يا هامور قولي رايح على فين ــ يا هامور قولي أصيدك فين :: للحداقه بس..ها ‏

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-07-2011, 01:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

يا مطوطي بجليب

==============


تطلعات أهل البحر.. النواخذة.. الحداقة.. الصيادين.. هواة النزهة ماذا يريدون من مجلس الأمة؟ كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C05%5C13%5C0077bf81-3bf6-4264-a821-eb9855435c00_main.jpg


اعداد: عبدالله عيسى
،، تطلعات اهل البحر سواء النواخذة او الحداقة او الصيادون او الهواة وعشاق التنزه بالبحر كلها تصب في المصلحة العامة ولا يختلف عليها اثنان.. وعلى رأسها حماية الثروة السمكية من الصيد الجائر وحماية البيئة البحرية من التلوث بأنواعه الذي يعود بالضرر على صحة الانسان، وتطبيق القوانين والقرارات.
وتبقى مشكلة المسنات البحرية ترفع علامة استفهام كبيرة في وجه المسؤولين الذين وقفوا وقفة المتفرج دون اي قرار يذكر منذ سنوات، اما الحديث عن المراسي واسعارها الخيالية والاحتكار غير الطبيعي من بعض الاندية سبب ازمة وحالة تعجب في بلد يحده البحر من الشمال الى الجنوب؟ بينما اكد البعض ان بعض الجهات الرقابية «نايمة» ولا تؤدي دورها المطلوب وهناك من تطرق الى الصيد الجائر والمخالفات في الجون.
صفحة البحر والصيد استطلعت رأي بعض اهل البحر النواخذة والحداقة والصيادين والهواة وما الحلول والاقتراحات التي يقدمونها وماذا يريدون من مجلس الامة المقبل ومن المسؤولين.. فماذا قالوا؟،،
في البداية يقول محمد يعقوب البكر: أبدأ كلامي بقصيدة بعنوان «الدليله عمي» وأقول فيها:
يحتار الفكر كل ما خط القلم بأوراق
ولا حياة للميت ولو بأعلى الصوت ناديت
وقول عسى المطر يبعث حياة لي لاح براق
ما هو مطر صيف نبته تماني وياليت
ملت انفوس الناس من حكي النفاق
عسى تعدل حال من قال بس ومليت
ياالله بدل ارخوم الطير اباز يعلى بالآفاق
ويطرد دجاج صقع تالفين بغذارتهم البيت
وبدل ظلام الليل بنور لنا واشراق
وخلنا ندل الدرب بعد ماخنس الليت
وضوح النهار كشاف يفضح البواق
والليل يستر جبل ماتشوف لو طليت
يا رب اجمع شملنا من بعد طول الفراق
ترى القطاعة دخيلة ما هي من طبع الكويت
ليت الزمان يرجع وترجع لنا الأشواق
طالت ليالي الهجر وتخربط لو عديت
اشتانا كما الصيف لاهوب حراق
مانهتني برقاد يا مجلس اش سويت
نشفت ابار الماي ويبست الاوراق
بس بالحكي وياليت اوعدتنا ومنيت
والكهرباء والماي ياخوفي تصير محاق
مثل القمر لي غاب خرمس ولا دليت
ودروبنا عثرات والمشي فيها شاق
واثرا الدليله عمي كيف بالعمي جديت
فالكويت التي يمتد بحرها من اول شمالها الى آخر جنوبها والتي تكاد تكون شبه جزيرة يلفها الماء من ثلاث جهات شمالا وشرقا وجنوبا، ومع ذلك فمعظم اهلها محرومون من شواطئها وبحارها، فلا هاوي للسباحة يجد شاطئا حرا يمارس فيه هواية السباحة ويمتع جسده بملوحة مياه بحرها، ولا هاوي الصيد قادر على ممارسة هواية الصيد بحرية بعيدا عن الضوضاء وحتى الصياد محارب في مهنته، فكل الشواطئ والبحار اصبحت ملكا للعابثين وعديمي الخبرة في اصول البحر والصيد ومحبي التملك والاحتكار ويبقى المواطن الذي لا ناقة له ولا جمل بعيدا عن البحر محروما منه، فكل الشواطئ اصبحت حكرا واملاكا لمن ليسوا اهلا للبحر، فها هي معظم الشاليهات تؤجر في الصيف وبإيجارها يسافر اصحابها تاركين بحر الكويت في الصيف، وهو الوقت الذي يكون البحر بحاجة الى اهله واهله بحاجة اليه، ناهيك عن تلك المراسي التي اصبحت لعدد محدود من الناس يتاجر البعض بطلب الخلو الباهظ عند بيعه ذلك المرسى او الاستغناء عنه، ويا ليتها على ذلك وتنتهي، بل اصبحت المراسي شاليهات عائمة لا تسخر ولا تبحر الا نادرا، فصارت مياه تلك المراسي آسنة، وكدرة من التلوث وما تنفثه تلك اليخوت والقوارب الفارهة من سموم الزيوت والمحروقات الصادرة من محركاتها ا لتي طال مكوثها في تلك المراسي، واما اصحاب المهن والصيد ومحبو البحر الحقيقيون حرموا من البحر لعدة اسباب منها عدم قدرتهم على الاشتراك بتلك المراسي باهظة الثمن وكذلك عدم توفرها باعداد تكفي لأولئك المساكين، واما المسنات العامة والتي ليست بعامة بل اصبحت برسوم وبأعداد محدودة لا تفي بالغرض لقلتها هي الاخرى وتزاحم الناس عليها مما يعيق النزول والخروج من والى البحر لما تحدث من فوضى احيانا على تلك المسنات ذات الرسوم لقلة ادب بعض اصحاب القوارب الذين يجهلون اصول البحر وآداب اهل البحر، كل ذلك يحدث واعضاء المجلس لاهون في عراك مع السلطة ومع انفسهم ايضا دون جدوى او حل اشكال او انجاز اعمال والمواطن الكويتي وكأنه غريب في بلده وغيره من الوافدين والعمالة يأخذون حقوقهم وزيادة ويتمتعون بشواطئ حديثة وواجهات ينعمون بها ويا ليتهم سياح تستفيد منهم، بل هم المستفيدون متعة ورواتب والمواطن لا يجد ما يسره ويفرحه في بلده، فصار المواطن منبوذا طريدا عن شواطئه، لينزل اعضاء مجلس الامة الى تلك الواجهات والمجمعات وينظر من المستمتع بها، فأهل الكويت الذكور يريدون سواحل حرة ومسنات مفتوحة ومواقف لقواربهم خارج الماء ليوفر عليهم سحبها
من أمام منازلهم إلى البحر بتلك الشوارع المختنقة مرورياً، قلو وفرت الدولة مراسي ومسنات شعبية لأصحاب القوارب البسيطة والصغيرة على امتداد الشواطئ الممتدة من اقصى شمال الكويت إلى أقصى جنوبها وباشتراكات رمزية، لكي يستطيع أصحاب تلك القوارب ممارسة هواياتهم والصيادون مهنتهم بحرية دون ازدراء من أصحاب تلك القوارب الفارهة التي لا تعرف الصيد وأصول البحر غير التباهي والتفاخر والبيع والشراء والاستئجار، فاني اهيب بمن سيصل إلى قبة البرلمان في هذه الانتخابات ان ينظر بعين الاعتبار إلى هموم أهل البحر وهواة الصيد والصيادين والا سيكون العزوف واردا عن الانتخابات مستقبلا لان الناس ملت الوعود الكاذبة والكلام المكشكش ودغدغة العواطف، فالكويت أولا والمواطن ثانيا واختتم كلامي بقصيدة اقول فيها:
الطمع صم الآذان
والحسد في كل مكان
عود ياذاك الزمان
وينك يا عبدالله الاحمد
البحر كله اسرقوه
والسيف كله ملكوه
والصيد عنا منعوه
بس لهم طازج ومجمد
وينك يابورسلي
ش العمل بالله قل لي
وين نروح وين نولي
الله يرحمك يا فهد
الشق اليوم كبير
يفوت اكبر ابعير
ما ينحكى كل ما يصير
لو تعد ضاع العدد
الفقير الله يعينه
انهبوا الى بدينه
البحر وينك وينه
ابعدونا والبحر عنا ابتعد
من عقب أهل الحميه
اكثروا هالحرامية
والكذب امبه بالميه
اقبض كان ما عندك سند
ولو انني اكتب كل ما قلته من شعر وقصائد في البحر وهموم أهل البحر لما اتسعت الصحف لها ولكني اكتفي بما تقدم.

أين دور البيئة؟

رئيس ديوانية الوطية علي عبدالله المجيم يقول: تطرق الاخوة الى اهم السلبيات والمشاكل التي تراود اهل البحر بشكل عام والتي للاسف لو نظر اليها المسؤولون بعين الاعتبار لكانت الحلول موجودة.
وسأتطرق إلى موضوع يهم شريحة كبيرة من رواد ديوانية الوطية وشاطئ الشويخ وهو لماذا الهيئة العامة للزراعة تستلم الشواطئ وليس لديها صيانة مختصة بذلك، لماذا الخدمات مكسرة ومهملة ودورات المياه متلفة؟
وقال: شيء مؤسف وبعد جهد كبير ومتابعة مع المسؤولين في الدولة حصلنا على موافقة من الجهات المختصة لتنفيذ مواقف اخرى للسيارات بجانب ديوانية ومسنة الوطية بسبب الزحمة غير الطبيعية من رواد المسنة، وتم اختيار زاوية ميتة لا تصلح لشيء، واصبحت طينة مخلفات مردودها الروائح الكريهة على رواد الشاطئ.. فوجئنا بأن رد البيئة يقول «ما يصير»! من دون ذكر اي اسباب مقنعة او اطلاع من المسؤولين.
واضاف المجيم: لم نستفد من المجالس السابقة الا التناحر والمصالح الشخصية والبلد معطل والتنمية لا وجود لها.. لذلك نقول: «ما نبي العنب.. عطونا سلتنا.. وما نبي إلا ديرتنا».

مشكلتنا الإهمال

يقول عبدالله الحسينان: السلبيات كثيرة وأهمها الاهمال وعدم المحافظة على ثروتنا السمكية التي تعتبر المصدر الرئيسي بعد النفط، وأسماكنا من أجود الأسماك في العالم وهي تختار جون الكويت لتضع حبولها الا ان المخالفين للقرارات يستقبلونها في المياه الاقليمية قبل وضع البيض، وتزيد عليها الكرافات لتقتل كل كبيرة وصغيرة.
وقال: انظروا إلى بعض دول الخليج التي تمنع أي صياد من دخول البحر ليلاً.. الا يكفي طول النهار ومن السادسة صباحا وحتى السادسة مساءً؟
ونتمنى من المجلس المقبل تطبيق القوانين.

التلوث البيئي
اما يوسف القليعي فيقول: تطبيق القوانين عندنا لا يصل 70% والسلبيات كثيرة منها عدم وجود أي رقابة على ما يصب في وسائل المجاري، خاصة التي تندرج في منطقة الشويخ الصناعية، وعدم صيانة البويات، وعدم الاهتمام بالوعي والارشاد والتوجيه للحداقة والصيادين الذين يرمون مخلفاتهم، خاصة الأكياس البلاستيكية في البحر وهذا مردوده سيئ جدا على بحرنا.. لذلك اتمنى من المجلس المقبل ان يهتم بأمور البيئة البحرية.. فحياتنا مرتبطة بها.

أين تطبيق القانون؟
ويقول عبداللطيف عبدالله: لماذا لا يطبق المسؤولون القوانين والقرارات ولماذا اصبح بحرنا ملقم قراقير، ولماذا بعض القرارات محفوظة بالادراج ولا يتم تنفيذها؟ ولو كل مسؤول قلبه على البلد وطبق القوانين لاصبحنا بخير واضاف: الآلاف من المواطنين يشتكون من مسنة الوطية ومواقفها المزدحمة.. لماذا لا يتخذ المسؤولون قراراً لحل مشكلة التخطيط للمواقف، علما بانه توجد هناك حلول واقتراحات؟
وقال: قبل بناء المسنة تقدم كبار السن وأصحاب الخبرة من رواد الديوانية باقتراحات للمسؤولين من حيث وضع الحامي فقالوا لهم عندنا مهندسون كبار من الخارج، وبعد تنفيذها أصبحت ممتلئة بالصيانة والمخلفات والطين ومن سيئ إلى أسوأ!

حماية الجون
ويقول أحمد المسعود: مشكلتنا الصيد الجائر والمسنات أصبحت نادرة ومتهالكة وتالفة وما عندنا غير مسنات الفنطاس والبدع والوطية، ولماذا المراسي اصبحت تباع بأسعار خيالية ومحتكرة لأصحاب السوق السوداء.
واضاف: بعض المسنات واهمها مسنة الوطية نفذت بطريقة غير علمية ولم تراع فيها حركة المد والجزر، ومواقفها غير كافية وأيام العطل تتسبب في الكثير من الحوادث والمشاكل، لذلك نطالب بتوسعة المواقف ونطالب بمسنات حديثة.

الجهات الرقابية.. نايمة
من جانبه، يقول عبدالعزيز حمزة: يجب وضع نقاط مراقبة وتفتيش على جميع المسنات وايضاً داخل البحر، خاصة بالجون، والكل يعلم ان المخالفين يلجأون إلى الصيد الليلي واثناء الرياح والأمواج لانهم عارفين ان زوارق الرقابة لا تتحرك بهذه الأوقات.
وقال: مشكلتنا في الجون متروس عديد ومشابك التي يفترض انها حاضنة للأسماك.. لماذا لا نطبق القوانين؟
• محمد يعقوب البكر
• رعد عبدالله المجيم
• عبدالله الحسينان
• يوسف القليعي
• عبدالعزيز حمزة
• أحمد المسعود
• عبداللطيف عبدالله

abdulahalqabas@hotmail.com


Pictures%5C2009%5C05%5C13%5C2a165cc5-56e3-4a04-97e8-e586764e8399_maincategory.jpg


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 07:31 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الجهات المختصة تتجاهل أهم وأغنى منطقة لتغذية وحضانة الأسماك جــريمة بحــق البيئة البحريـــة
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C05%5C20%5C6c28272b-48a7-4d62-80f3-97fbf70d3684_main.jpg


إعداد : عبدالله عيسى
الحديث عن سلبيات الجهات المختصة فيما يتعلق بالثروة السمكية والبيئة البحرية يحتاج الى صفحات حتى نتمكن من طرح بعضها، وعلى سبيل المثال، تجاهل اهم واغنى منطقة لتغذية وحضانة الاسماك وعدم تطبيق القانون والقرارات لحماية ثروتنا السمكية، والقضاء على اسماك القرش بأنواعها، رغم انها من الكائنات المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد العالمي لحماية الحياة البحرية، الى جانب الصيد الجائر بأنواعه، اما في جانب البيئة فحدث ولا حرج.
الباحث المهندس خليل ابراهيم يتطرق الى احد اهم الجوانب المؤثرة على بيئتنا البحرية وهو صيد الجراجير بأنواعها من قبل فئة من الصيادين المحترفين، فماذا يقول في هذا الموضوع؟

ذهبت بتاريخ 22/4/2009 الى شاطئ الصليبخات الجهة الخلفية من اشجار الأثل والصفصاف المنتشرة بطريقة غير منظمة في هذا الجزء المحاذي لوزارة الصحة، وذلك بعد ان أبلغني صديق بوجود جرجور ابو مطرقة بحجم غير طبيعي، ويبعد عن الشاطئ مسافة 50 مترا، وبعد الذهاب الى المكان المحدد وهو قرب المسنة الرملية لتنزيل الطراريد الصغيرة (الالمنيوم) رأيت ما يسمى جرجور ابو رأس مطرقة العظيم، طوله 3،80 امتار، عرض رأس المطرقة 1،1 متر، الوزن بين 350 الى 400 كيلو غرام.
اسمه الانكليزي Great Hammerhead Shark
اسمه العلمي Sphyrna makarran
وهو ملقى جانبا على الارض ويبدو انه تم تنزيله من سيارة هاف لوري وليس بجره من البحر الى اليابسة وقد لوحظ في الجرجور الآتي:
ـــــ قطع الزعنفة الظهرية.
ـــــ قطع الزعانف الصدرية.
ـــــ قطع الزعانف الشرجية.
ـــــ قطع الزعنفة الذيلية.
ـــــ الجرجور (أنثى).
تم قتلها أو صيدها وهي في حالة الولادة، حيث توجد هناك علامات بإخراج بعض المواليد منه والمواليد الاخرى ما زالت في بطن الام ذلك لكبر حجم البطن.
في الحقيقة ان الزعنفة الظهرية مطلوبة بالدرجة الاولى وهي تباع بسعر عالي في اسواق دول شرق آسيا، شوربة الزعانف، الذي يعتقد انه يقوي وينشط الجنس.
اما الزعانف الصدرية والشرجية اقل رغبة، في حين الزعنفة الذيلية غير مرغوبة فتم قطعها للتخلص من دم الجرجور ومن ثم التخلص من رائحتها، وهي رائحة امونيا غير مرغوب فيها.
علما بأن هناك اربعة انواع ابورأس المطرقة موجودة في الخليج العربي الذي يميز بينها هو شكل وانحناء الرأس:
1 ــ الاسم الانكليزي: winghead shark او الرأس الجناحي.
الاسم العلمي Sphyrna blochii وحجمه بين 130 الى 144 سم، يتواجد في المياه الضحلة، يتغذى على الاسماك، القواقع، الرخويات، مثل اخطبوط، خثاق.
2 ــ الاسم الانكليزي: Scalloped hammerhead أبو رأس المحاري. الاسم العلمي: Sphyrna Lewini وحجمه يتراوح بين 370 سم الى 420 سم، يتواجد في المياه الساحلية وايضا في المحيطات، ويتغذى على انواع مختلفة من الاسماك واللافقاريات.
3 ــ الاسم الانكليزي: Great hammerhead shark ابو راس المطرقة العظيم.
الاسم العلمي Sphyrna makarran، يتراوح طوله بين 380 سم و610 سم، يتواجد في المناطق الساحلية، وايضا في المحيطات، حيث يتواجد على بين عمق 80 مترا الى قرب سطح الماء، ويتغذى اساسا على اللخم وبعض انواع الدلافين، هوامير، جم.
4 ــ الاسم الانكليزي: smoothhammer head او راس المطرقة المتناسق، الاسم العلمي: Sphyrna Zygaena ويتراوح طوله بين 370 سم الى 400 سم، يتواجد بين الشواطئ وايضا في مياه المحيطات والخلجان الضحلة بين 20 مترا الى سطح الماء ويتغذى على اسماك عظيمة مختلفة، وايضا يتغذى على الجراجير الاخرى وبعض الدلافين والرخويات.
اما هذا النوع المعروف بأبو راس المطرقة العظيم فهو أكبر حجما من جميع أنواع همرهيد، حيث يصل أكبر طول له 6.1 امتار أو 20 قدما. ويتواجد في المياه الدافئة والمعتدلة حول بحار العالم، وانه ورغم عدم وجود سجلات تفيد احداً قتل من قبل هذا النوع من الجراجير. لكن في الحقيقة أي جرجور أطول من 2 متر يكون خطرا على الإنسان ما عدى الجرجور الحوتي Whale Shark فإن هذا النوع من ابو راس المطرقة العظيم تعرض لاستنزاف شديد خلال الـ 30 سنة الاخيرة وتعرض للصيد الجائر بواسطة المشابك بالدرجة الاولى، التي هي مصممة لتعلق بين المايتين بطريقة حيث يضع لكل 10 ميادير بوية ذات قدرة طفو كبيرة. وهكذا إلى ان يصل طول المشبك إلى 10 كيلومترات وبعض الاحيان 15 كيلومترا ويحتوي على 5000 ميدار أو 7000 ميدار.
ولهذا السبب صنفت تحت خانة الانواع المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد العالمي لحماية الحياة البحرية World Conservation union والمؤسف ان الجراجير التي ترمى في البحر بعد قطع زعانفها لا تعيش طويلا وذلك انها قد اصبحت من دون الزعنفة الذيلية التي تستخدم في عملية الدفع ومن دون الزعنفة الظهرية أو الشرجية التي تستخدم في عملية التوازن، ومن دون الزعانف الصدرية التي تستخدم للدوران والتوازن ومن ثم يبقى الجرجور في القاع إلى ان يموت اما في حالة قطع الزعنفة الذيلية فالجرجور يموت حالاً.
وايضاً لوحظ ان الجرجور ابو راس مطرقة كان في وضع ولادة، وانه تم صيد النوع نفسه والحجم نفسه في شواطئ فلوريدا وهي حامل عدد 55 جرجور مع العلم ان الجراجير وهي من الأسماك الغضروفية يتم اللقاح عندها داخليا وليس كما في الأسماك العظمية، حيث يتم اللقاح خارجيا.
ونستطيع القول ان تلك الفئة من الصيادين يمارسون عملهم باحتراف ولديهم خبرة في هذا النشاط من فترة طويلة، نشاط صيد الجراجير لغرض الزعانف، علما بان هيئة الزراعة لم ولن تصدر تصاريح لهذا الغرض، وان استمرار هذا النشاط سيؤدي إلى اخلال في التوازن الطبيعي ذلك لان أغلب أنواع الجراجير تم استنزافها بشدة في العقود الاربعة الاخيرة، مما يتطلب تشديد الرقابة على السفن التي تمارس الصيد سواء في المياه الاقليمية أو المياه المتاخمة. لكن المشكلة اننا ما زلنا نستخدم المصطلح نفسه القديم والمخالف للدول الخليجية الاخرى «المياه الدولية» وان هذا المصطلح افقدنا السيطرة على مساحة ماء 2970 كيل مترا مربعا وهي تبدأ من منتصف الخليج إلى أي نقطة تبعد 12 ميلا بحريا من جزيرة كويتية، وان استخدام مصطلح المياه المتاخمة هو أفضل من مصطلح الجرف القاري ايضاً (ويستخدم جرف القاري في مياه تزيد عمقها عن 120 مترا مع العلم ان عمق المياه المشتركة بيننا شمال تلك المياه 19 مترا وجنوب تلك المياه المشتركة 36 مترا وبالتالي لا يمكن استخدام مصطلح الجرف القاري بل المياه المتاخمة مع عدم التدخل في حرية مرور السفن البريء لذلك تحقق المطلب الاساسي من مصطلح المياه الدولية وفي الوقت نفسه ان الثروات المائية والثروات تحت الثرى والثروات فوق سماء تلك المياه تحت سيطرة الحكومة الكويتية. وبالتالي فرض السيادة عليها وعدم السماح للآخرين ايا كانوا بالصيد في تلك المياه الا بتصريح من الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.
لسوء الحظ هناك فئة من الناس تمارس المخالفات بحق الطبيعة بجانب رمي الجرجور في هذه المنطقة الساحلية وقتل الطيور المهاجرة، وايضاً رمي مخلفات البناء ودفن منطقة واسعة من مناطق المد والجزر واخطاء اخرى مورست بحق البيئة البحرية وتتمثل بتوصيل الدفان من جزيرة عكاز إلى ميناء الشويخ في أواخر الستينات، وادت إلى اختفاء الجزيرة من الخريطة الحالية والتي بدورها عرقلت كثيرا من تبادل التيارات المائية وادت الى اختفائها من المنطقة وليضاف عليه دفان منطقة واسعة من بداية السبعينات بمخلفات البناء من بداية موقع الاشجار قرب وزارة الصحة إلى الموقع الحالي للبحر بمسافة تتراوح بين 750 مترا إلى 1000 متروبعرض 2000 متر والدليل واضح بوجود حفريات كونكريتية وخط صرف قديم على بعد 1000 متر من الشاطئ الجديد، مما أثر سلبا على المنطقة المذكورة، علما بأنها كانت من أغنى مناطق الخليج في تغذية وحضانة الاسماك.
كما أن تلك المنطقة كانت معروفة بالمد والجزر والآن أصبحت منطقة منزوعة من البحر، وان مناطق المد والجزر مهمة جدا، التي تحدث فيها جزر مرتين ومد مرتين خلال 24 ساعة، كأنه الشهيق والزفير للبحار والمحيطات الذي من خلاله يتم تبادل حرارة الارض وزيادة الاكسجين المذاب في الماء، خصوصا عند انكسار الموج على الشواطئ، كذلك ترتفع نسبة التبخر لاختلاف خاصية الارض والبحر في فقدان واكتساب الحرارة، وان منطقة المد والجزر تلك لها صفات مشتركة بين الكائنات البرية والبحرية، وتنتج اكثر نوعيات من الاحياء البيولوجية ومغذيات مختلفة لصغار الاسماك والطيور المهاجرة التي تستخدم تلك الشواطئ كمحطات تعبئة الوقود من خلال رحلاتها الطويلة، ولها دور كبير في تكون الرياح الساحلية وتلطيف الاجواء لخاصية الماء واليابسة في اكتساب وفقدان الحرارة كما ذكرنا.
وان منطقة المد والجزر والمناطق الساحلية مهمة للانسان مباشرة من حيث توفير مادة اليود التي لها خاصة التطاير من البحر، وايضا بواسطة الحصول عليه من ملح البحر الناتج من عملية التبخر الطبيعي بواسطة الشمس. وان نقصان مادة اليود في الطعام يؤدي الى تضخم الغدة الدرقية او مرض انتفاخ الرقبة goiten (خازباز)، والذين يعيشون بعيدا عن السواحل يشتكون من تعقيدات افرازات الغدد الدرقية مثل الذين في الولايات الاميركية الوسطى او سويسرا ودول اخرى في اوروبا وآسيا، وعلى الرغم من اضافة اليود الى ملح الطعام لتلك البلدان ما زالت لديهم المشاكل المتعلقة بنقص او زيادة افرازات الغدد الدرقية مثل: ضعف مناعة الجسم للامراض، عدم السيطرة على الجهاز العصبي اللا إرادي، ضعف نشاط البدن عامة، السمنة، ضعف وهشاشة الاسنان والعظام، وفي النساء يختل انتاج الغدد التي تفرز الحليب للثدي. وان تطاير اليود خاصة من منطقة المد والجزر والذي يمكن ايضا الحصول عليه من الملح الناتج من تبخر ماء البحر تحت الشمس هو القادر على جعل نشاط الغدة الدرقية يعمل بفاعلية.
وأخيرا بمناسبة اقترابنا من شهر يونيو وخاصة يوم 21 ــــ 22 من الشهر تكون الشمس ابعد نقطة من الكرة الارضية، ويكون اطول نهار بالسنة ويحدث معه مد عال يكون اعلى مد في السنة، فإننا ننصح الاهالي بأخذ الحيطة والحذر عند سباحة الاطفال على الشاطئ، فالتيارات تكون سريعة اكبر من المعدل، خصوصا اذا صادف فترات الحمل والقريبة من هذا التاريخ اي دورة الحملين قبل هذا التاريخ ودورة الحملين بعد هذا التاريخ، اما الفترة الثانية حين تكون الشمس اقرب نقطة للكرة الارضي هو 21 ــــ 22 ديسمبر لحسن الحظ يكون في موسم الشتاء ويكون اطول ليل في السنة، ويحدث معه انحسار شديد في مياه البحر، وان اكثر حوادث الغرق حدثت بين اوائل شهر يونيو الى اوائل يوليو، والله يحفظ الجميع من كل مكروه.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 08:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

حلة صيد مع فريق «أوركا فريدا يفرز تيم» لصيد الكنعد فنون.. ومايات وحسبة وأوقات
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C05%5C27%5Ce2ac444c-8604-4987-8465-20ed628aa693_main.jpg
• علي شموه وجانب من الرحلة
إعداد: عبدالله عيسى
،،حقق أعضاء فريق اوركا فريدا يفرز تيم في فترة قصيرة ريادته في جوانب الصيد بأنواعه، سواء الحداق او التشخيط او الصيد بواسطة بندقية البحر Speargyn او تدريب الغوص كما بالجانب الفني كالتصوير فوق وتحت الماء، ويضم هذا الفريق اعضاء محترفين لهم من الخبرة والاطلاع بأمور البحر والصيد واسراره ما يميزهم عن غيرهم، ومنهم حمد كمال وطارق الخياط وعلي شموه وعبدالله الرقم وحمد المزين وبدر النجدي واحمد الانصاري.
صفحة البحر والصيد ابحرت مع هذا الفريق برحلة خاصة لاعماق بحر الجنوب بقيادة الكابتن عبدالله عادل الرقم الذي تطرق الى هواية الصيد ببندقية البحر وانواع الاسماك الموجودة واوقاتها وطرق صيدها وما لها من اسرار ومعلومات، كما تطرق المخضرم عبدالله الرقم الى حادثة هجوم سمكة الدويلمي على عضو الفريق المحترف علي شموه واصابته وانقاذ الفريق له الى جانب احدث البنادق وافضل المواقع وغيرها من الارشادات والمعلومات من خلال هذه الرحلة،،

يقول الكابتن عبدالله الرقم: تعلمت من والدي عشق البحر والصيد وكسبت من خبرته الشيء الكثير من المعلومات والاسرار مع اخي احمد عندما كنا صغارا ونمارس الحداق في الشاليه، ومن ثم انطلقنا الى هواية الغوص والاطلاع عليها عبر الانترنت والمحطات الاعلامية وكنت اتابع محترفي هذه الرياضة حتى اكملت دورات الغوص لاحصل على شهادة مدرب غوص، وبعدها كنا ندخل البحر اسبوعياثم اصبحت يوميا حتى صارت حياتي بحر في بحر.
وقال: خلال الاسبوع تجد يوم حداق ويوم تشخيط ويوم غوص وعلى حسب المايه اذا كانت فساد نغوص في الارياق، واذا حمل نحدق بالمحادق القريبة واذا داخلة الفساده على الحمل انشخط، واصبحت ابحث عن كل شيء جديد في البحر حتى استهوتني هواية الصيد ببندقية البحر Spear Gun وهي هواية يعشقها الكثير في العالم، واثناء انضمامي لفريق اوركا فريدا يفرز تيم وجدت كل التوجيه والارشاد والدعم من الكابتن حمد كمال والكابتن علي شموه وتعلمت منهما الكثير من المعلومات، ومو عيب انك تخطئ.. العيب انك تستمر بالخطأ.
واضاف الرقم: من افضل مناطق الغوص والصيد في المواقع الجنوبية جزيرة قاروه وكبر وشيب تايلور والارياق، وخصوصا ارياق الدرر، رقم رقم 7 وريق رقم 9 كوكتيل سمك، التي تأقلمت فيها، وأجد نفسي بأجوائها، كما ان الصيد فيها متعة ولكني لا انصح الهواة أو أي مبتدئ ان يغامر ويجازف في الغوص والصيد فيها، وليبدأ في الميافر والقطع البحرية القريبة مثل الجليعة حتى يتمكن من معرفة أسرارها ومبادئها وادارة المسدس والسيفتي وغيرها.
ويقول الرقم: من اصعب واقوى الاسماك التي تواجهنا هي سمكة الكنعد، لأن لها حسبة ومايات وأوقات ويبيلها ادارة وفن وضربة قاتلة، وإلا فستعيش معها معركة لا هوادة فيها.
وقال: نستخدم السيفتي في كل شيء، وصيخ المسدس يكون مربوط في بوية ليبقى مسدسك في أمان، وايضا نستخدم الفلشرات بحيث تعطي لمعة تتجمع حولها الاسماك، ويفضل صيد الكنعد في الشتاء والربيع من شهر ديسمبر لغاية شهر مارس، أما هالايام صيدها تلاقيط، بينما يكثر الحمام والشقارة والفسكر والشعري والطلاح والدويلمي.

أنواع المسدسات
ويقول الرقم: البنادق المائية نوعان، الأول بندقية الضغط، والثاني البندقية المطاطية أو السير، أما بالنسبة لاحجامها فهي تختلف حسب رغبة الغواص ومجال استخدامه ونوع الأسماك التي ينوي صيدها وتتراوح احجامها من 80 سم إلى مترين وأكثر، اما طرق الغوص بالبندقية ايضاً هناك نوعان وهما الغوص الذاتي أو الحر والغوص بالمعدات، والغريب في هذه الهواية ان البعض يعتبرها متعة مثلها مثل أي هواية أخرى، والبعض يراها مغامرة ومخاطرة تحت الماء.
وقال: في المياه المفتوحة مثل الارياق نستخدم بنادق بقياس من 110 إلى 140، اما في الجليعة والجزر فنستخدم قياس 75 إلى 82، وأفضل وقت للصيد ببندقية البحر يعتمد على التيارات المائية والموقع وتعتبر ماية الفساد الافضل للغوص اما في الجزر ،وعلى سبيل المثال جزيرة قاروه، يفضل وقفة الحمل بحيث تكون فيها الرؤية ممتازة.
وقال: لا بد من تعلم اصول الغوص ومبادئه، لقد منحت هذه الهواية الكثير من الوقت حتى تعلمتها واتقنتها وما زلت أتعلم شيئا جديدا بعد كل غوصة في الاعماق، وفي البداية ايضاً اتجهت للتعرف على أفضل البنادق وطرق استعمالها وتعليمات الأمن والسلامة الواجب اتباعها والتعامل بالاعماق يكون بالحيطة والحذر وخاصة مع الأسماك الكبيرة، ورغم المغامرة تبقى لهذه الهواية متعة ما بعدها متعة ولا ينافسها الا الحداق وخاصة لما يضرب على خيطك نقرور.. لا يعلى عليه.

كائنات غريبة
وبسؤاله اذا صادف اثناء الغوص والصيد كائنات غريبة في الاعماق.. قال: الكثير من الكائنات البحرية الغريبة تمر عليك واتذكر صدنا سمكة من نوع حمامة عودة ورأسها رأس ثور عندق، واما أكبر سمكة صدناها هي من نوع كنعدة في جزيرة قاروه.
واضاف: من الأسماك التي انقرضت ونادر وجودها هي الهامور العود بوصماخ ما شفناه من زمان والبركة طبعا في القراقير والكرافات التي ملأت بحرنا من الشمال إلى الجنوب ولا تستغرب لو قلت لك انه من خلال غوص الفريق في معظم المواقع البحرية وجدنا ان القراقير فيها نسبة تصل إلى 70% وخاصة حول الجزر والميافر والطبعانات!

موسم التونة
ويقول الرقم: نقوم حاليا بإعداد دراسة شاملة حول سمكة التونة وطريقة صيدها ومواقعها في المياه الكويتية، وموسمها الذي يبدأ هالأيام ويستمر حتى نهاية شهر يوليو وتكثر حول الجزر وخاصة قاروه باتجاه البحر المفتوح.
وقال: بالتأكيد بدلات الغوص لها دور كبير في عملية التمويه والصيد والحماية، ومن واقع تجربتنا وجدنا ان افضل الوان البدلات هو الزيتي أو الادعم أو البني أو الألوان القريبة من ألوان الصخور المرجانية في الكويت، وكذلك البنادق لها دور كبير لذلك قام الكابتن علي شموه باستيراد بنادق من جنوب افريقيا وتسمى روب ألن وهي مخصصة لصيد الكنعد والتونة، وقد اثبتت جدارتها في المحيطات والبحار لانها قوية جدا وثابتة وخفيفة وغيرها من المميزات.
وبسؤاله ايها تفضل الحداق أم الغوص أم التشخيط؟


حادثة الدويلمي

يقول الكابتن علي شموه: كنا راجعين من الارياق وكنت اقول للربع وقفولي الطراد عند جزيرة قاروه بخاطري اصيد كنعدة واطلع، ولما وصلنا نزلت وسمرة مع المايه وكان أول صيدي شعري عود، والنزلة الثانية لمحت دويلمي نذل يحوم على يساري وكنت اقول أطقه ولا ما اطقه.. وأخيرا كان من نصيبه طلقة من المسدس ولكن الاصابة كانت على جنبه وبالتأكيد هي ضربة خاطئة لانها لم تكن قاتلة، واثناء هالوقت مرت كنعدة عودة وتحسفت اني رميت الدويلمي.. وخلال هالوقت اتجه الدويلمي نحو الريق وبدأت اسحبه ولما شفته طفح استغربت الحركة واصبح الخيط مرخي.. وتفاجأت بانه ينوي على مهاجمتي.. وفعلا هاجمني وضربني في رجلي وحاولت ابعاده ورجع مرة ثانية وهاجمني فحاولت ان اضربه بالمسدس ولسوء حظي انكسر المسدس فدزيته براس المسدس وقمت بنداء للفريق الذي زودني بمسدس آخر لتكون نهايته بالضربة القاتلة.. من الحرة لانه كسر مسدسي وضيع الكنعدة وجرح رجلي.

abdulahalqbas@hotmail.com










Pictures%5C2009%5C05%5C27%5Cd92f9709-152d-49b7-b2c6-4447e6527105_maincategory.jpg
• المخضرم عبدالله الرقم وكنعده بحجم قياسي
Pictures%5C2009%5C05%5C27%5Cc4028b36-a4a3-4d3b-ad0b-6cc1db5f9edf_maincategory.jpg
• فريق أوركا فريدا يفرز تيم
Pictures%5C2009%5C05%5C27%5Ca672d9da-0d56-417d-85bc-4255be6e4c53_maincategory.jpg
• جرح الدويلمي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 08:51 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مدرب الغوص الدولي الكابتن طارق الخياط: سلاحف الكويت مهددة بالانقراض
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C05%5C27%5C6d514144-5f9d-441d-ad22-b6c19114bd33_main.jpg


السلحفاة الخضراء وابو منقار تعيش في بحر الكويت اكثر من أي مكان في العالم إلى جانب ثلاثة أنواع أخرى أصبحت مهددة بالانقراض وانخفاض اعدادها بشكل لافت لعدة أسباب أهمها تلوث البيئة البحرية وشباك الصيد ومخلفات الاكياس البلاستيكية التي يرميها رواد البحر والصيادون وغيرها من عوائق الطبيعة.
مدرب الغوص الدولي الكابتن طارق الخياط يسلط الضوء على سلاحف الكويت المهددة بالانقراض ويطالب ببذل جهود الجهات المختصة بحماية البيئة البحرية بأن تضع برنامجاً ونشاطاً توعويا تربويا إعلاميا يستهدف الصيادين ورواد البحر والمدارس والاندية البحرية لإعادة حماية وتأهيل السلاحف البحرية، وخاصة خلال فترة تكاثرها في الجزر الكويتية.

كما طالب الخياط بان تكون هناك رؤية وانشطة ملموسة ومفيدة للنظام البيئي البحري في الكويت،،
يقول الكابتن طارق الخياط:كانت السلحفاة أو «الاحمسة»، كما يطلقون عليها في الكويت، تتواجد بكثرة على شواطئ الجزر الكويتية وتفضل جزيرتي قاروه وأم المرادم لوضع بيضها فترة التكاثر، كما تتواجد على سواحل الزور والفنطاس، حيث تقوم الانثى بوضع مائة بيضة واكثر لبعض الاصناف الاخرى.
وتتكرر هذه العملية من خمس إلى ست مرات تقريبا في الموسم الواحد الذي يستمر في الصيف وتنحصر في أشهر يونيو ويوليو واغسطس.
والغريب في حياة السلاحف انها تعود إلى الشاطئ نفسه والمكان الذي ولدت فيه قبل 25 إلى 30 عاما لوضع بيضها، وهذا من ضمن العوائق التي تهدد حياتها وتجعلها معرضة للخطر.

أسباب انقراضها وهجرتها
واضاف الخياط: اعداد السلاحف انخفضت بشكل كبير بسبب المخاطر التي تتعرض لها من جميع الجوانب، وعلى رأسها التلوث وشباك مراكب الصيد والمخلفات التي يتسبب فيها الإنسان وغيرها من عوائق الطبيعة مثل نفوقها وعدم تمكنها من الوصول إلى الساحل ومواجهتها لحيوانات مفترسة بحرية وبرية اثناء تفقيس البيض أو عندما تكون في الحجم اليافع، وبالتالي نسبة قليلة جدا تنجو لتواصل مسيرة الحياة في ظروف صعبة يحفها الكثير من المخاطر، حتى اصبحت مهددة بالانقراض!

رسالة إلى رواد الجزر
ويقول الخياط: الكثير من السلاحف تفقد حياتها قبل سن النضوج، وبعضها يواجه عوائق اخرى مثل الامساك بها من قبل رواد البحر للتسلية ونتيجة لذلك تنفق نسبة كبيرة من هذه الكائنات المسالمة، وللاسف بعض رواد الجزر يتسلون بتكسير بيضها ويخفى عليهم انها تبيض مرة واحدة كل 7 سنوات، ولا تتزاوج الا بعـــــتد ولادتها بـ 25 عاما، وتعتــــبر السلاحف من ضمن السلســــــلة الغذائية البحرية المهمة وهي احــــد المؤشرات على صحـــــة البيئـــة البحرية و تلعب دورا مهمــــا في النظام البــــيئي، وعدم تعرضه لأي خـــــلل في توازن قوانينــــه التي يكمل بعضها البعض الآخر وتعود بالتالي على الانســـــان، وهذه رسالة نوجهها الى رواد الجزر الكرام.
وما نلاحظه من ارتفاع نسبة البكتيريا والطحالب من ضـــمن السلبــــيات التي تواجـــهــها الســـلاحف.
وهذه بعض الاسباب التي تهدد بهجرة السلاحف من بحرنا الذي يعــــتتبر من البحــــار القلـــيلة عالميا التي تفضلها السلاحف للاقامة والتكاثر.
ويقول الخياط: عدم الاهتمام بالبيئة نتائجه نفوق الاسماك والمد الاحمر وقلة الثروة السمكية وغـــــتيرها، لذلك نقول انه لمن غير المعقـــــول ان نسمع ان الكويتيين يذهبون الى الدول الخليجية او الى عمــــان لمــــــمارسة هواية الحـــداق.. فـــــما الذي يحدث في بحرنا؟، هذا البحر الذي تأتي اليه الاسماك من كل فج عميق، خصوصا في الجون الذي يعتبر حاضنة لمعظم الاسماك وانواعها.

محمية للسلاحف

يقول الكابتن طارق الخياط: لماذا لا تكون لدينا في الكويت محمية للسلاحف، كما هو مطبق في معظم دول العالم، وعلى سبيل المثال محمية السلاحف في البحر الأحمر فيها جميع أنواع السلاحف وأحجامها؟
وقال: نقترح بان يكون هناك جانب من جزيرة قاروه أو جزيرة أم المرادم ليكون محمية للسلاحف في الكويت كما هو في الجزر الإماراتية والقطرية، وبذلك نساعد على حمايتها وتكاثرها ونحافظ على بيئة بحرية سليمة.








Pictures%5C2009%5C05%5C27%5Cda3b2214-7254-4b03-bde4-c9730f2d7e18_maincategory.jpg
• في جزيرة أم المرادم
Pictures%5C2009%5C05%5C27%5Cf51bffe3-7410-406b-b8a0-a76085805d1a_maincategory.jpg
• الكابتن طارق اثناء الغوص في اكبر محمية للسلاحف في البحر الاحمر
Pictures%5C2009%5C05%5C27%5C3f391fe0-d392-4a7f-8ab7-e551b6a0b951_maincategory.jpg
• بيع السلاحف الصغيرة في الأسواق!
Pictures%5C2009%5C05%5C27%5C25be1ec2-12dd-4188-be89-70cd436163a6_maincategory.jpg
• سلحفاة عالقة في شباك الصيد بمنطقة الزور



مرسى بحري سعَد السعُوُد وسعد الأخبية

الكثير من ابناء الجيل الحالي عندما يسمع عن سعد السعود أو سعد الأخبية يفتكرها أسماء عامية أو ألقاب، بينما هي في الحقيقة كواكب ونجوم سنتطرق اليها من خلال هذه الزاوية وسنبدأ بسعد الأخبية وهو نجم من منازل القمر يعرفه أَهل البحر يقع في أَول برج الحمل، يقول عنه ساجع العرب: إذا اطلع سعد الأخبية خلت من الناس الأبنية. ووهنت الأسقية، تكثر فيه الرياح ويسعد الفلاح ويتساقط الندى في الصباح.
جاء في التاج: سعد الأخبية: ثلاثة كواكب على طريق السعود مائلة عنها وفيها اختلاف وليست بخفية غامضة ولا مضيئة منيرة، سميت بذلك لأنها اذا طلعت خرجت حشرات الأرض وهوامها من حجرتها التي جعلتها لها كالأخبية. وقيل سَعَد الأخبية: ثلاثة أنجم كأنها أثاني ورابع تحت واحد منهم، أما سعَد السعود فهو من منازل القمر يقع في الفترة ما بين 17 ــ 29 من برج الحوت. الموافق من 8 ــ 20 من شهر مارس، يقول ساجع العرب عنه: اذا اطلع سعد السعود ذاب كل جمود، واخضر كل عود، وكره في الشمس القعود، ولانت الجلود.
يقول ابن قتيبة في كتاب الأنواء: سعد السعود هي ثلاثة كواكب، أحدها نير والآخران دونه، وقيل له سعد السعود لتيمنهم به، قال الكميت:
ولم يك نشؤك لي إذ نشأت
كنوء الزباني عجاجاً ومورا
ولكن بنجمك سعد السعود
طبقت بنجمك أرضي غيثا درورا

الباحث خالد سالم محمد






خمسة أنواع من السلاحف في الكويت كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C05%5C27%5C7112dc49-ea43-4ec7-be4e-5985adfd7f2a_main.jpg




القراقير في بحرنا 70%! كتب عبدالله عيسى :

أكد فريق اوركا فريدا يفرز تيم انه خلال الغوص في الجزر الكويتية والارياق الجنوبية ومواقع الصيد لاحظوا وجود القراقير بنسبة مو طبيعية تصل الى 70%، وانهم على استعداد لتوثيق ذلك بالتصوير تحت الماء بشرط ان تتحمل الجهات المختصة تكاليفها .
ومن جانب اخر , تؤكد الدراسات ان عدد السفن المرخصة للصيد بالقرقور يفترض انها تستخدم قراقير الصيد بنسبة لا تتعدى 30 % في بحرنا !


القبس



يقول الخياط: تستضيف مياه الكويت خمسة انواع من السلاحف من اصل سبعة وغالبا ما يكثر منها نوعان «السلاحف الخضراء ــ وابو منقار» وموسم تكاثرها ووضع بيضها في اشهر يونيو ويوليو واغسطس.
وتعتبر السلاحف احد المؤشرات على صحة البيئة البحرية وهي من ضمن السلسلة الغذائية البحرية المهمة.
واضاف: عادة تكثر السلاحف وتتواجد على السواحل الجنوبية او في الجزر الكويتية، خصوصا جزيرتي قاروه وام المرادم.. لكن اعدادها انخفضت تدريجيا بسبب المخاطر التي تتعرض لها من كل الجوانب حتى اصبحت مهددة بالانقراض!
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-07-2011, 03:24 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

03/06/2009


أسرار التطوير مفتاح للصيد الوفير الميرور .. ولعبة الألوان
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C06%5C03%5C822f301f-3b37-4ba0-9f52-f6984863b7f5_main.jpg
علي وأسرار ألوان الميرور
إعداد: عبدالله عيسى
،، الصيد بالميرور عن طريق التشخيط يحتاج الى الكثير من المعرفة والممارسة والتكتيك في اختيار الانسب لاوقات تواجد الاسماك بأنواعها، وتلعب الخبرة دورا كبيرا وحاسما في كمية واحجام الاسماك التي يتم صيدها الى جانب لعبة استعمال ادوات الصيد المناسبة على حسب المايات والاوقات والمواسم.
لذلك الحداق المحترف يختار الميرور بدقة سواء من حيث الحجم او اللون وهناك من يضيف على تلك الميارير الوانا اخرى بمميزات اكثر جاذبية للاسماك.
ان لعبة الالوان للميرور مهمة جدا وقد تحدث عنها الكثير من خبراء الصيد، وأكدوا ان الاعتقاد السائد لدى البعض بأن الالوان كلها تؤدي الدور نفسه غير صحيح.
صفحة البحر والصيد كان لها جولة على محلات بيع المعدات البحرية ووسائل الصيد للاطلاع على انواع الميارير وألوانها واسرارها الى جانب الافادة من بعض المخضرمين في امور التشخيط وادوات الصيد المناسبة لكل نوع من الاسماك.. فماذا قالوا؟،،
في البداية يقول علي عبدالله: أفضل انواع الميرور هالايام للبالول هي الرابالا دي تي 16، وخصوصا اللون الفسفوري المخلوط بالوردي وغيرها من الميارير والألوان التي نضيفها على الالوان لتصبح اكثر جاذبية للأسماك.
وقال: بالتأكيد اسرار الالوان هي مفتاح للصيد الوفير الى جانب الخبرة والمعرفة بالمواقع والاوقات والمايات.

الميرور السحري
وسأذكر لك على سبيل المثال افضل ميرور مميز نستخدمه لصيد الكنعد وهو الرابالا 30 اللي فيه قرقاشة سحبته حلوه وذباح بالصيد وخصوصا بو 3 ألوان الفسفوري الوردي بالاصفر والازرق.. فعلا ميرور سحري.
ويقول علي: يفتخر معظم الحداقة بصيد سمكة الكنعد اذا وقعت في خيوطهم، ورغم سهولة اجتذابها للطعم او الميرور الا انها عنيدة وقوية عند سحبها فهي تقاوم بما اوتيت من قوة وهنا تلعب الخبرة دورها في الصيد، ومما يساعد على سهولة صيدها هو استعمال الادوات والاساليب المناسبة لها، اذ لا بد من استخدام سلك معدني كي لا تتمكن من قطعه، فهي تملك اسنانا حادة كالسكين، ولعل طريقة الميرور هي افضل الطرق لصيدها ونظرا لسرعتها فإن السرعة المثلى للقارب عند استعمال هذه الطريقة يجب ان تتراوح من 2 الى 8 عقد، وذلك لإيحاء الاسماك بأن السمكة الطعم حية وتسبح بسرعتها الطبيعية، اما الطعم الذي يجتذبها فهو غالبا السمكة الحية «المحاياه» ويفضل ان تكون من الاسماك التي تعيش في بيئة الكنعد كالميد والسردين والبونيته، ولا بد ان يوضع الطعم في السنارة بطريقة خاصة بحيث تثبت بشكل جيد كي لا تلتهمها الكنعدة وتفر هاربة، لذلك يجب ان ندخل الميدار من اسفل فم السمكة المحاياه ونخرجه من فوقه.
وأضاف: يجب على الحداق ان يحذر اثناء سير القارب من ان يسير باتجاه مجموعات الاسماك الصغيرة التي تسبح بالقرب من سطح الماء كي لا يثير الفزع بينها وبين السمك الكبير، بل على الحداق ان يسير بقاربه خارج هذه المنطقة ويكون على اطرافها وان يلتف بشكل دائري حتى يتجاوزها وبذلك يصبح الميرور في وسط موقع الصيد ويكون احتمال صيدك اكثر وأكبر.

مواقع صيد
واضاف علي: سمكة الكنعد تنتمي إلى فصيلة سمك التونة والقباب والخباط وعادة تسبح على شكل جماعات «اسراب»، ويمكن صيدها في عدة مواقع بحرية اهمها الجليعه وينيدر والزور وفي المواقع البعيدة وخاصة الجزر الجنوبية مثل جزيرتي قاروه وام المرادم لذلك نحن نعتبر صيدهامتعة وتحدٍ لانها من الأسماك العنيدة التي تقاوم بقوة عند سحبها بالخيط والميرور.
وقال: لا بد من استخدام سلك معدني مخصص للصيد يربط بالميرور لمسافة معينة كي لا تتمكن سمكة الكنعد من قطعه اما سرعة القارب المثلى والمجربة فيجب ان تتراوح من 2 ــ 8 عقد.
اما الحداق بدر الصالح فيقول: أفضل وقت للصيد ومن واقع تجربتي والاكثر صيدا في فصل الشتاء فترة العصاري إلى المسيان أي من 4 عصراً وحتى 7 ليلاً، اما في فصل الصيف يفضل الفجر واثناء فترة غروب الشمس.
واضاف: هالأيام موسم التشخيط على طول الساحل الجنوبي ومن أفضل المواقع صوب مرابط عريفجان ويفضل الميرور بولمعة الاحمر والوردي ما يطوفه البالول، وايضاً الميرور على شكل ربيانه أو ختاق للهامور وحدة بوحدة.
ومن المتعارف عليه ان شهري مايو ويونيو بداية لموسم التشخيط للدويلمي والكنعد والتونة، ومن أفضل مواقع التشخيط جزر كبر وام المرادم وقاروه والجزيرة الصناعية وقطعة عريفجان والزور وبنيه وغيرها من القطع التي ترعى فيها الأسماك الصغيرة مثل العومة.

كيف تزيد عمر الميرور
ويقول عبدالله الرقم: أفضل وقت للتشخيط هالأيام للبالول على امتداد الساحل الجنوبي ابتداءً من المسيلة والفنطاس وحتى مرابط عريفجان والزور والجليعة، وأهم شي في رحلتك الوقت والميرور والوانه التي اكتشفنا انها سر الصيد، وهذه الأسرار تعلمناها من الكابتن علي شموه المتخصص بالميارير والوانها وكيفية وضع الاصباغ عليها وأنواعها.
واضاف: بعض الحداقة المخضرمين يحبون صنع الميرور الصناعي بنفسه، أو عمل تعديل عليها بعد شرائها وفي العادة يقومون بعمل اضافات ملونة أو الصاق لصقات عليها مثل عيون وهمية لزيادة فعالية وجاذبية الميرور الصناعي، والكثير من هذه الميارير الصناعية تجد في داخل علبتها لصقات اضافية ولكن دون طبقة تحميها، لذا عند استعمالها قد تتقشر وتزول بفعل أسنان الأسماك، لذلك تجد هناك من يضيف طبقة حماية من مادة الايبوكسي عليها حتى تجف، كما يقوم بخلط القليل من مادة الايبوكسي الشفافة باستعمال فرشاة صغيرة للدهان الكامل للميرور بطبقة الحماية ثم تعلق من دون ان تلمس، وبعد ان تجف يقوم بتنظيفها بمادة الاسيتون المادة المستعملة في تنظيف طلاء الاظافر وكانت النتيجة طبقة عالية الصلابة لماعة تزيد من عمر الميرور.

الميرور الصناعي.. والمحاياة
وقال: ميزة الميرور الصناعي انه غير مكلف وصياد، اما المحاياه ايضا فلها مميزاتها، ولكن سلبياتها انها تجذب انواعا من الاسماك غير مرغوب فيها مثل اسماك القرش وغيرها، يضاف الى ذلك انه من الصعب احيانا ايجاد الييم المناسب في الوقت المناسب لذلك نستبدل المحاياه باخرى اصطناعية وذات اشكال متعددة.
ومن جانب اخر يقول علي اليوسف: من اشهر الميارير نوع اسمه مانز ويتميز هذا الميرور الصناعي بألوانه وقوته وتصميمه الفريد الذي يسمح للميرور بالسباحة في اعماق مختلفة بدءا من 10 اقدام وحتى 50 قدما حسب حجمه.
يقول اليوسف: من أهم اسرار النجاح في الصيد هو اختيار الييم او الميرور المناسب، ومن اشهر مكائن الصيد على مستوى العالم penn وAccurate وShimano وAvet حيث لا يخلو اي قارب من قوارب الصيادين المحترفين في انحاء العالم من احد هذه الانواع، ومن ادوات السحب المهمة Down Riggers وOut Riggers حيث يتم بواسطة الاولى انزال الميرور الى الاعماق والاداة الثانية مهمتها السماح بانزال اكثر من ميرور دون حدوث اي مشاكل.
وتستخدم عادة خيوط ذات مقاسات تتراوح من 20 الى 40 باوند، فالخيوط السميكة يتم رصدها من قبل الاسماك، كما ان سرعة القارب عنصر مهم جدا بالصيد، ويجب ان تكون معتدلة مع حركة الميرور وسرعته، لذلك يفضل استخدام محرك واحد اثناء عملية التشخيط.

ميارير حديثة

تمتلك رابالا نورماك منتجات واسعة النطاق من الأسماك الخشبية «الميرور» ومعدات الصيد ذات الجودة العالية، وتعتبر من افضل المنتجات العالمية لمعدات صيد الاسماك وكمالياتها. وتأتي سكتر بوب من ضمن المنتجات الحديثة وتتضمن سمكة من حيث شكلها الامامي وشفتها المستديرة، وهذه السمكة يمكن استخدامها بعدة طرق ووسائل لصيد الاسماك. وتعد ايضا من الميارير المفضلة، وعندما تكون السمكة شرسة وعنيفة او من الاسماك القوية المهاجمة فمن الضروري ان تستعمل سكيتر، وهذه الطريقة تعتمد على سحب متوازن مع تحريك مقدمة القصبة لكي تجعلها شبيهة بالسمكة الهاربة.
أما الطريقة الاخرى فتعتمد على السحب السريع، ومن ثم التوقف المفاجئ مع التكرار، وبذلك تلفت انظار الاسماك المحيطة بالجوار.. وسكتر متوافرة بثلاثة أحجام وعدة ألوان.

سجل ملاحظات الصيد

ينصح خبراء الصيد بمراقبة كاشف الأسماك Fish Finder خلال عملية البحث عن الاسماك، وذلك لتحديد العمق المناسب للميرور في حال استخدام الاداة Down Rigger، كما انه من الضروري جدا ملاحظة حركة التيارات المائية وأوقات المد والجزر لاختيار الوقت المناسب للصيد، ويفضل من وقت لآخر خفض سرعة القارب او حتى ايقافه فترة قصيرة حتى تسترد السمكة الصناعية (الميرور) وضعه وسرعته الطبيعية.
ومن صفات الحداق الماهر ان يدون ملاحظاته في سجل رحلاته البحرية ويذكر فيها ظروف الصيد والمكان وحالة الطقس ونوع الييم او الميرور، سواء كان صناعيا او حيا، ولون الميرور الصناعي والاعماق التي كانت به وحالة المد والجزر ليكون له مرجعا في المستقبل لتحديد الاوقات المناسبة للصيد.

abdulahalqbas@hotmail.com

Pictures%5C2009%5C06%5C03%5Ce6b9b7f8-d8aa-4106-9c8f-50172f91d59e_maincategory.jpg
ميرور ساعات الصباح الاولى
Pictures%5C2009%5C06%5C03%5Ccddf1a4d-bf5e-40a8-acde-38043cf74d3a_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-07-2011, 03:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

من هم الذين اشتهروا بالطب الشعبي في تاريخنا البحري؟ نواخذة القطاعة كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C06%5C03%5Ce2262e68-94eb-40b7-8241-dc01dd2ab811_main.jpg


،،من يطلع على كتاب «الايادي الذهبية» للمؤلف الباحث جابر عبدالله، والذي خص فيه التأريخ لآخر صناع السفن الكبار، ويبرز اهمية دور السفن الشراعية في تاريخ الكويت ودور النواخذة والاستادية والقلاليف الذين وضعوا بصماتهم في حقبة ماضي الكويت وتراثه.
ان هذا الاصدار المميز والمجهود للوصول الى اصدق المعلومات والبحث في الصور ما هو الا دليل قاطع من الباحث على وفائه للآباء والاجداد، وان هذا الجيل فيه من لا ينسى تضحيات الرعيل الاول الذين قامت على سواعدهم الكويت وسيبقى يتوارث جيلا بعد جيل.
وسنتطرق في هذا العدد الى نواخذة القطاعة ومن النواخذة الذين اشتهروا بالطب الشعبي،،

يقول الباحث جابر عبدالله: قلت لحجي علي عبدالله عبدالرسول اثناء زيارتي له بالدوحة (عشيرج) لقد اشتهر المرحوم النوخذة احمد الغانم، اضافة لكونه من نواخذة السفر القدامى بأنه مجبر كسور على قدر كبير من الدراية بعمله وله سمعة طيبة وواسعة بهذا المجال في الكويت، وقد سمعت ايضا ان المرحوم النوخذة عبدالله الماص من نواخذة الغوص وله دراية بالتداوي بالطب الشعبي.
فأكد حجي علي على ذلك ثم ذكر لي بعض النواخذة ممن كانت لديهم الدراية بالكي والحجامة واستعمال الاعشاب، كما زودني ببعض المعلومات المتعلقة بسفنهم واستطيع تلخيص ذلك بالآتي:
المرحوم النوخذة أحمد الغانم اشتهر كمجبر للكسور وعمله كان لوجه الله ولديه سفينة من نوع الدنقية وهي آخر دنقية في الكويت وله مركب كبير (مشرف) الذي صنعه المرحوم الاستاد احمد بن سلمان وله حوالي خمسة ابوام سفر صغيرة، وتوفي عام 1962.
المرحوم النوخذة عبدالله الماص وهو من نواخذة الغوص وبيته بشرق (براحة الماص) وله سنبوك غوص له سبعة مجاديف على كل برد ويعمل فيه بنفسه كنوخذة وابنه حمد من المشهورين قديما بتركيب مكاين اللنجات، كما عمل بتصليح مكائن سفن لشركة النقل والتنزيل، وتوفي المرحوم النوخذة عبدالله الماص عام 1966.
المرحوم النوخذة محمد العرادي وهو من نواخذة الغوص وكنيته بوعباس له شوعيان غوص هما الموزر من اوشارات المرحوم الاستاد حمود بن بدر وهو شوعي غوص متوسط الحجم وشوعي (حمار مريخ) وتعني الضباب وقد عمل فيه كنوخذة ايضاً اخوه خليل العرادي وله ايضا جالبوت من اوشار المرحوم الاستاد راشد بن خليل.
ويروى انه خلال عمل عدد من العمال (المزورية) بعمارة حجي احمد في دحرجة دقل عود (تحريك صاري كبير)، إذ انكسرت الصخور الصغيرة التي وضعت تحت الدقل فارتد الهيب (القضيب الحديدي) الذي كان يستخدمه احدهم واسمه حسين سليم عليه فتعرض لاصابة بليغة بكتفه فنقل على وجه السرعة بالسيارة إلى المستشفى الاميري وبعد عرضه على أحد الاطباء الانكليز نصح ببتر ذراعه في الحال الا ان حسين سليم رفض ذلك وترك المستشفى وتوجه إلى محمد العرادي الذي تولى علاجه حتى شفي تماما وعاد للعمل بعد 40 يوما.
ويتذكر حجي علي جد عائلة الحلابيج وربما كان نوخذة غوص وله شهرته بالطب الشعبي والكي ويضيف حجي علي أن الحلابيج مثل العرادي شغله زين.
ثم سألت حجي علي.. وهل من القلاليف من اشتهر بالتداوي بالطب الشعبي.. فقال حجي علي.. من القلاليف المرحوم أحمد الاشوك.

النوخذة الطراح يذكر نواخذة القطاعة
ويقول الباحث جابر عبدالله: معظم اللقاءات التي كنت أجريها مع النواخذة والبحرية على حد سواء احرص على سرد ملخص لها للاستاذ علي عبدالله عبدالرسول سعيا الى إضافات او معلومات قيمة منه عليها كالعادة، ومما سردت عليه ملخص لقاءين أجريتهما يومي الاحد والخميس 14 و19 ابريل 1990. مع النوخذة براك محمد عمر الطراح من نواخذة السفر بديوان النجدي بكيفان، وبحضور صاحب الديوانية حسين علي النجدي والنوخذة حمد عبداللطيف العيسى والمجدمي محمد علي الحاي والمجدمي علي نعمة الخشتي ورواد الديوان الكرام.
وقد حدثني النوخذة براك الطراح ــــ يرحمه الله ــــ عن تاريخه البحري كنوخذة، ثم عن حادثة غرق بوم المرحومين محمد الجارالله وعبدالمحسن ناصر الخرافي الذي كان يعمل عليه كنوخذة، نتيجة اطلاق غواصة يرجح انها يابانية لعدة طلقات عليه وعلى البوم القطري (السنيار) المرافق لهم والذي يعمل فيه المرحوم النوخذة عبدالله محمود الخال من اهل قطر وكيفية نجاتهم منها بالتفصيل.
ثم تكرم النوخذة براك الطراح بعد نهاية اللقاء الثاني مشكورا بتزويدي بثلاث قوائم بخط يده، الاولى بأسماء نواخذة السفر الشراعي ودون فيها اسماء مائة وخمسة وسبعين نوخذة، وتبعها بأخرى لنواخذة «القطاعة» نواخذة سفن السفر العاملة داخل الخليج وهذه القائمة شملت اسماء اربعة وعشرين نوخذة فقط وهي بقدر ما اسعفته ذاكرته، ولعدم نشر قائمة بأسماء نواخذة القطاعة في اي مرجع سابق اذكر اولا القائمة من دون تعديل:
النوخذة محمد عمر الطراح، والنوخذة محمد مطر، والنوخذة محمد الغديري، والنوخذة يعقوب البالول، والنوخذة علي عيسى الغنيم، والنوخذة ابراهيم القطامي، والنوخذة جاسم يوسف الشاهين، والنوخذة عبدالله الغديري، والنوخذة محمد بن ركادة، والنوخذة احمد بدر اسماعيل، والنوخذة محمد بدر اسماعيل، والنوخذة احمد سعيد، والنوخذة جاسم العقاب، والنوخذة عيسى بن بالول، والنوخذة راشد بن سلامة، والنوخذة عبدالعزيز الياقوت، والنوخذة عبدالرحمن الياقوت، والنوخذة احمد عبدالرحمن، والنوخذة عبداللطيف رجيب، والنوخذة عبدالعزيز القطامي، والنوخذة شاهين يوسف الغانم، والنوخذة سالم الشرف، والنوخذة جاسم الغانم (بوعنكوره).
أما إضافات الاستاد علي عبدالله عبدالرسول عليها فهي:
النوخذة يوسف بن ناجي: اشتغل في القطاعة ثم أصبح من نواخذة السفر. والنوخذة محمد جاسم الشميس: اشتغل في القطاعة ثم أصبح من نواخذة السفر. والنوخذة صالح الجيران: نوخذة قطاعة. والنوخذة عبدالواحد شيخان: او كما يسميه حجي علي النوخذة وحيد شيخان ركب في بوم قطاع لعبدالعزيز السمكه، ثم اصبح النوخذة عبدالواحد شيخان من نواخذة السفر. والنوخذة محمد بن جاسم الجناعي: نوخذة قطاعة. والنوخذة جاسم عبدالله العمر: نوخذة قطاعة في بوم له قد اشتراه من الاستاد احمد بن سلمان. والنوخذة بوحمرة: لم يتذكر اسمه الاول، ثم اضاف حجي علي ان صالح بوحمره بيته بالروضة. والنوخذة سعيد محمد بن سلامة: اشتغل في القطاعة ببوم له ثم أصبح نوخذة شراع. والنواخذة جاسم وعبدالعزيز وابراهيم القطامي بيوتهم في جبله (فريج سعود) لهم ابوام ماي وتشاشيل وقد عملوا كنواخذة قطاعة. والنوخذة جاسم احمد عقاب: نوخذة سنبوك قطاع لبوقماز اشتهر بإحضار سمك (القباب) المملح من كمزار، وكانت تباع كل عشرة منها بروبية واحدة. والنوخذة ابراهيم بن نصر الله وله سنبوك قطاعة ايضا، وقد اشتغل ابراهيم بن نصرالله كنوخذة بوم ماي لسنوات وايضا في القطاعة ثم اصبح من نواخذة السفر.
ــــ بوم النوخذة غنيم الغنيم (فتح الخير) اصله بوم ماي واستخدمه فيما بعد في القطاعة.
ــــ اشترى النوخذة احمد الغانم من نواخذة السفر بوم «الحميدي» من ابوام الماي من النوخذة عبدالكريم حسين بو الملح اوشار الاستاد صالح بن راشد وزاده له الاستاد جاسم الصباغة وكده بالقطاعة اي استخدم البوم لحسابه في القطاعة.

الدستور
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
09-08-2011, 09:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مدرب مدربي الغوص الكابتن ناصر العثمان: الغوص.. عالم من الجمال والخيال والإثارة
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C06%5C17%5C80766bca-93df-4f3b-8399-58b2af1560ff_main.jpg


بقلم مدرب مدربي الغوص الكابتن ناصر العثمان:
مرحبا بكم في عالم الجمال والخيال والإثارة.. انه عالم ما تحت الماء.. قديما كان الغوص من الاعمال الصعبة الشاقة التي تحتاج الى مهارات خاصة وكان مملوءا بالمخاطر الجسيمة، اما اليوم وبفضل العلوم الحديثة اصبح الغوص من السهولة التي تمكن كل انسان من ممارسته واصبح رياضة جميلة لجميع الاعمار.. ولذا وبعد خبرة طويلة في مجال تدريب الغوص، اردت ان اقدم هذه المعلومات البسيطة لكل من يحب البحر ويعشق الغوص الى جانب دليل مبسط لكيفية تعلم الغوص مع ملحوظة انه يجب ان يطبق الجانب العملي مع مدرب غوص متخصص.. وسنتطرق ايضا الى اهم الجوانب والقوانين والارشادات التي يجب الالتزام بها لانها بكل بساطة قوانين دولية.. واتمنى لكم غوصا سعيدا وممتعا..

في أول رحلة غوص للمتدرب يكون هذا الطالب متوترا لانه يقوم بأداء نشاط لم يسبق له القيام به، الاثارة والاهتمام الناتجان من كون هذا الغواص تحت الماء قد يؤديان الى اجهاد جسدي وعصبي يمكن ان يؤدي الى التوتر. وردة الفعل للتوتر قد تكون جسدية ــــ عصبية أو عاطفية، ومعرفة التوتر في ذلك امر سهل اذا لم يكن زائدا.
وتأثيرات التوتر العصبي المعتادة تكون مشابهة للإحساس بالمرض في عدم الراحة واستصعاب الامور، لذلك فإن الغواص ينتقل من الفرح والاثارة الى الاحساس بالخوف من ان الامور قد تصبح سيئة. إن القدرة على معرفة التوتر ومن ثم التصرف سواء لك او لغيرك من الغواصين هما احد الاهداف لتحليل الحوادث. وزيادة التوتر ستغير من الطريقة التي يتصرف بها الشخص، مشاهدة تصرف الغواصين من حولك يعطيك القدرة على معرفة الاشخاص المتوترين، هناك علامات تدل على التوتر وهذه العلامات قد تظهر مجتمعة او منفردة منها:

الوقوع في الخطأ أثناء تحضير المعدات
إن الغواصين الذين يكررون الخطأ اثناء تحضير المعدات مثل تركيب المنظم في الجهة الخاطئة او تبديل معداتهم الشخصية عادة يتصرفون تحت تأثير التوتر، وعادة ما يصل تأثير التوتر على الغواص الى درجة انه يأخذ وقتا اطول من اللازم عند الاستعداد للغوص.
وبشكل عام الغواص المتوتر قبل الغوص يكون زميلا عديم الفائدة تحت الماء، الا اذا تم التغلب على التوتر قبل الغوص. وقد يحدث ان يقوم الشخص المتوتر بالكلام بمواضيع شتى بحيث ما ان ينتهي من موضوع حتى ينتقل الى موضوع آخر.
وقد يؤثر التوتر في شخصية الغواص وعادة ما يكون تأثيره للأسوأ بحيث تجده يتصرف بعنف مع الآخرين او ان يفرغ شحنة عصبية على المعدات، كأن يرميها او حتى يحطمها، بينما هناك تصرف آخر للتوتر وهو ان تجد الشخص منعزلا عن الآخرين بشكل لافت للنظر.
إذا استطاع الغواص التعرف على توتره الشخصي واستطاع ان يعالجه، فإن ذلك يمنع المشاكل تحت الماء وذلك عن طريق استخدام عدة طرق منها:
أ ــ تهيئة النفس
ان تهيئة النفس أداة مهمة تسخدم للتغلب على التوتر عن طريق تقسيم الحالة النفسية، والتعامل بانفتاح مع الاشياء التي تخصك في الغوص والاستعداد الجيد لها، وبذلك يمكنك التغلب على التوتر.
ب ــ الاسترخاء والتخيل
وهي طريقة اخرى للتغلب على التوتر، وذلك عن طريق الاسترخاء واستخدام بعض الطرق لتهدئ من روعك، وازالة الاحاسيس السلبية، وهي طريقة فعالة للتغلب على التوتر. كما توجد طرق اخرى للتغلب على التوتر، وذلك عن طريق اداء بعض التمارين او عن طريق التنفس الايقاعي، ويوجد اسلوب آخر للعلاج من التوتر يعتمد على الخيال، وهو ان يقوم الشخص المتوتر بتخيل ما ستقوم بفعله اثناء الغوص من انشطة مختلفة.

مساعدة الزميل للتغلب على التوتر
يمكنك مساعدة زميلك للتغلب على توتره بينما تقوم بمعالجة نفسك من التوتر، وذلك عن طريق مشاهدة ومعرفة اصابة زميلك بالتوتر، وتقوم بمساعدته وبذلك تقوم في الواقع بالتخفيف من توترك الشخصي.
وقد تظهر علامات التوتر المتعارف عليها وقد تظهر علامات اخرى، وهذا يمكن معرفته عندما تقوم بالغوص مع شخص تعرف طباعه جيدا، ولك خبرة سابقة معه في مجال الغوص، فيسهل عليك معرفة اي تغيرات تطرأ عليه.
اما الاستشارة فهي طريقة تعتمد على التواصل والمخاطبة المباشرة، ويقوم المتحدث هنا بالاستماع وتشجيع الطرف الآخر، ويحاول ان يعرف المشكلة ليساعد في حلها، اعطاء الانتباه للزميل والاصغاء يجعل الزميل يشعر بالراحة مما يشجعه على ان يناقشك بكل الامور والاهم من ذلك يزيد من التفاهم.

الخوف (الهلع)
يعرف الهلع بأنه حال من الخوف ناتجة عن التوتر الزائد وهناك صلة بين الخوف والتوتر، ويجب في هذه الحال ازالة مصدر التوتر والا تطورت الحال الى الهلع، وقد يؤدي الهلع او الخوف إلى اصابة الغواص او من يحاول ان يساعده.
إما اشارات الخوف فهي: الحذر، الثبات والمشاهدة هي الادوات الرئيسية التي يمكن للغواصين استخدامها ضد الخوف. تحديد الخوف والتعامل معه قبل نزول الغواص الى الماء هو اسهل طريقة لمنع حوادث الغوص.
ان التصرف بعنف بشكل عام يمكن تعريفه على انه خوف، وهذا ينتج بسبب البقاء طافياً او الثبات في مكان واحد. صعوبة حركة ذراع الغواص وقدميه هي علامات واضحة تتطلب التدخل، وان الحركة الصعبة او الغرق هي اشارة للتدخل الحتمي، والتنفس بشكل غير طبيعي يعطي اشارات لتمكن الخوف، كما ان التصرف مع المعدات كأن يخرج المنظم او القصبة الهوائية من فمه ويتنفس او ان يخلع القناع فكلها علامات واضحة لتمكن الخوف من الغواص. واخيرا ان وجود اي غواص وحيدا على السطح سواء تصرف بعنف او لم يبد عليه اي شيء فهذا يدل على حدوث شيء ما. وعند ملاحظة خروج الهواء بشكل غير طبيعي او العكس بمعنى ظهور كمية قليلة او لم تظهر اي فقاعات يحتاج الأمر الى انتباه. وان الغواص الذي يعاني من مصاعب في التحكم بالتوازن قد يصبح ضحية للاصابة لأنه قد يعاني من اصابات بالرئة او قد ينفد الهواء بسبب الاستخدام المفرط لسترة الطفو. كما ان الغواص الذي يبدو عليه الثبات ولكنه يستمر بالنزول الى القاع فانه ايضاً يحتاج الى مساعدة. والغواص الواقع تحت تأثير الخوف تكون حركته غير طبيعية، وفي بعض الاحيان يكون غير قادر على الحركة. ومن مشاكل الحركة التحرك بشكل رأسي او مائل بينما يجب ان تكون الحركة بشكل افضل وتنتج هذه العلامات بسبب التدريب السيئ. واذا كان هذا الغواص زميلك فاعطه اشارة الصعود.
اما رفض المعدات تحت الماء كخلع القناع او خلع المنظم فهي علامات صريحة تتطلب التدخل السريع.

الاستجابة للتوتر والخوف
ان التعرف على التوتر اثناء الغوص يتطلب سرعة الاستجابة في هذه المواقف لتفادي الحوادث والاصابات، والتصرف الصحيح يعتمد على الحدث والمكان والاسباب المؤدية، كما يعتمد على المنقذين ومستوى تدريبهم.
واغلب حوادث الغوص تحدث على او بالقرب من السطح. ومن المشاكل الاخرى حدوث اشكال ما في المعدات او ان يكون الوزن زائدا.

انقاذ النفس
انك افضل منقذ يمكن ان تنقذ نفسك عند التعامل مع التوتر الزائد، وان تنصح كل الغواصين الذين يحسون انهم بحاجة للمساعدة بالتصرف السريع عن طريق الاسترخاء. وتقيم الموقف لتجاوز الصعوبات. للتوصل الى الحل السليم يجب على الغواص ان يسترخي ويتنفس بشكل طبيعي يؤدي الى صفاء الذهن.

مساعدة غواص آخر
الخطوتان الأساسيتان لمساعدة زميل أو غواص آخر في حالة خوف هو ملء سترة الطفو بالهواء وثبات التنفس.
الإنقاذ
تعرف ناوي الإنقاذ بأنه يجب القيام بفعل لتفادي الخطر. يحتاج الغواصون للإنقاذ عندما لا يستطيعون مساعدة انفسهم لتفادي اصابتهم بالأذى، والهدف الاساسي من الانقاذ هو تفادي الموت بسبب الغرق. وعند حدوث شيء ما يجب تقييم الوضع بسرعة لأن الوقت له دور اساسي في عملية الإنقاذ. ولا يهم المستوى التدريبي للمنقذ او الخبرة، المهم هو ان يسال المنقذ نفسه هل هناك خطورة عليه هو شخصيا. اما كيفية انقاذ شخص في مأزق، فانها تعتمد على الظروف ولذلك فهذه الظروف هي التي تحدد نوع التصرف.


الإصابات الأكثر شيوعاً
¶ الجروح
تحدث الجروح في كل مكان، ولكن تلك التي تحدث أثناء الغوص تحتاج عناية خاصة كي لا تحدث عدوى أو اصابة ميكروبية، وبيئة المياه العذبة أو المالحة تحتوي على جراثيم واحياء مجهرية قد تجعل من الاصابة حالة خطرة.
والجروح التي يلازمها نزيف حاد قد تسبب الصدمة، كما ان التأخير في الحصول على الرعاية الطبية اللازمة قد تسبب الصدمة.
يجب تنظيف الجرح وتغطيته حتى وصول الطوارئ الطبية، ويتم تنظيف الجرح عن طريق وضع الجرح تحت الماء، لازالة المواد العضوية أو غير العضوية، وبعد ذلك ينظف بمطهر حتى تقتل الجراثيم.
¶ الكسور
تحدث حوادث الكسور عندما يقع التانك على يد أو قدم الغواص، أو عندما يفقد الغواص توازنه على سطح القارب أو السلم، فيسقط مما قد يسبب حدوث كسر، ويتم اسعاف المصاب عن طريق وضع ضمادة محكمة التثبيت حول الجزء المصاب، ومن ثم نقل المصاب إلى أقرب مركز إسعاف.
¶ الشد العضلي
إن أكثر الأماكن التي يصيبها الشد العضلي أثناء الغوص هي عضلة الساق، أو الفخذ ويكون الشد العضلي صعبا وقويا إلى درجة ان الغواص يحتاج إلى مساعدة وإنقاذ. واحد من أفضل أساليب مساعدة النفس هو الامساك بطرف الزعنفة مع محاولة استقامة الركبة.
¶ الحروق
عادة يتم تقسيم الحروق إلى درجات، الأولى، الثانية أو الوسطى، الثالثة، وهي الاشد ألما، كل الحروق مؤلمة وتحمل خطر الاصابة بالجراثيم في المنطقة المحروقة، كما يوجد خطر عدم وصول الدورة الدموية إلى المنطقة المصابة.

إعطاء الإشارة، المساعدة والإنقاذ على السطح
ان الانقاذ على السطح ليس اقل خطورة من الانقاذ تحت الماء، الغرق يكون خطرا على الضحية اذا كان منهكا. قرارك مساعدة شخص على السطح يعتمد على قدرتك الجسدية.
والهلع هو التصرف غير المسؤول بسبب الحاجة للهرب، كما ان الهلع هو نتيجة لزيادة نسبة في ثاني اكسيد الكربون في الدم Hypercapnia.
وهذه الحالة تنشأ عن التنفس الفقير، او بسبب استخدام منظم غير صالح للاستخدام بمعنى انه لا يوصل كمية الهواء المطلوبة.
وينصح المنقذ، عندما يرى غواصا خائفا ومتوترا، بالتصرف السريع، ولكن يجب عليه عدم النسيان من ان عليه عدم لمس المصاب حتى اللحظة المناسبة.
كن مرتديا معدات الغوص، املء سترة الطفو بالهواء لمستوى يجعلك قادرا على المناورة، ومن الافضل عدم خلع حزام الوزن لانك قد تحتاج اليه للنزول اذا غرق الضحية، تأكد من عدم غرق الضحية بعد التأكد من معداتك، من مسافة آمنة اصرخ على الضحية طالبا منه خلع حزام الوزن ونفخ سترة الطفو، كرر على الضحية هذه الاوامر.
وعلى المنقذ ان يعرف ان الضحية يكون عنيفا وغير منطقي في تصرفاته ومن الافضل عدم الالتصاق بالضحية، وان منقذ تمسك به الضحية يصبح في مشكلة.
وعلى المنقذ ان يكون مستعدا لاستخدام قدميه وزعانفه لعمل حاجز دفاعي بينه وبين الضحية اذا اراد الامساك بالمنقذ، اجعل قدميك في مواجهة الضحية واسبح بشكل افقي.
ولا تُفاجأ من سرعة الغواص الخائف ووصوله اليك، لذلك راقب الضحية بحذر لتتبين اي اشارات للهجوم حتى اثناء محاولة التهدئة. واغلب حالات الهجوم على السطح تكون موجهة للرقبة والرأس، بالاضافة الى اصابة المناطق غير المحمية من العينين او الانف، وتزيد نسبة شرب المنقذ للماء، ويصبح غير قادر على التنفس او يفقد السيطرة على الوضع، وفي كل الحالات يمكن النجاة عن طريق ملء سترة النجاة بالهواء وخلع حزام الوزن.

الوصول إلى غواص متمكن
يعاني هذا الغواص من بعض الصعوبات، وقد يكون قادرا على اخبارك عن سبب حاجته للمساعدة، التأكد من الطفو هو اول الاهداف، تحدث بهدوء مع الغواص وتأكد من ثبات نبرة الصوت وتأكد من بقاء قطعة الفم في مكانها، ومن ثم على المنقذ ان يسأل عما حدث، اذا كان الغواص يتحدث بصعوبة او يبدو عليه التوتر اخلع له حزام الوزن، واذا خلع القناع أو قطعة الفم اسأله عن السبب، وإذا رأى المنقذ أن الضحية يحتاج للهواء فليعد قطعة الفم لمكانها.
وفقدان الوعي على السطح هو تهديد للحياة ويجب التعامل مع الوضع بسرعة وحذر في الوقت نفسه:

الوصول إلى غواص فاقد الوعي وجهه للأسفل
الغواص الذي لا يستجيب على السطح قد يكون وجهه للأسفل، فإن عليك كمنقذ أن تقلبه وتجعله للأعلى، ويمكن عمل ذلك بسهولة بأن تضع يدك اليمنى على خصره الأيمن وتسحبه باتجاهك بينما تدفع يدك اليسرى خصره الأيسر.
_______________________
البحر والصيد
اعداد: عبدالله عيسى
abdulahalqabas@hotmail.com



Pictures%5C2009%5C06%5C17%5Ca653ed47-ae27-4804-be25-c05c635a58f6_maincategory.jpg
مدرب المدربين الكابتن ناصر العثمان
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-08-2011, 03:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

ين دور حماية المستهلك والجهات الرقابية؟ ارتفاع أسعار قطع الغيار والزيوت البحرية.. غير مقبول
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C06%5C24%5C75ad64f3-886f-48d6-b132-e23332c9153f_main.jpg


إعداد: عبدالله عيسى
،، يناشد الكثير من اهل البحر والحداقة الجهات المختصة وادارة حماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة ان يكون لهم دور واشراف على قطع الغيار والزيوت البحرية، كما هو مطبق على الشركات الاخرى، وان يجدوا حلا لكسر الاحتكار، وطالب البعض كل اصحاب القوارب ان يقاطعوا كل من يرفع الاسعار لاسباب غير مقنعة وايجاد البديل الناجح وخاصة للزيوت من ماركة (....)، لأن مواصفات الزيوت التي تستخدم لمحركات القوارب بعضها درجة ثالثة والبلد المصنع لها تايوان.
وتساءل البعض عن مراقبة الشركات التجارية المخالفة للقوانين وقرارات الوزارة وضبط الاسعار التي ارتفعت بين ليلة وضحاها، وتكررت اكثر من مرة دون اي اجراءات تجاهها.
صفحة البحر والصيد.. التقت بمجموعة من رواد البحر وهواة الصيد الذين خصوا بشكواهم صفحاتنا لإيصالها للمسؤولين لايجاد الحل المناسب، وان تقوم ادارة الرقابة في وزارة التجارة بدورها وتوضح اسباب ارتفاع الاسعار؟

في البداية يقول سالم العنزي: معظم اهل البحر والحداقة يشتكون من ارتفاع اسعار قطع الغيار وزيوت المحركات البحرية التي تبدأ اسعارها حاليا من 11 الى 18 دينارا، بينما كانت قبل اشهر 8 دنانير لكرتون زيت المحركات.
وقال: تخيلوا كل رحلة اتكلفك كرتون من زيوت المحرك من حجم 1 لتر، لان هذه الزيوت المخصصة للقوارب يجب ان توضع بالمحركات.
وأضاف: البعض اصبح يلجأ الى الزيوت الخليجية والمحلية لانها ارخص وبعضها يصل سعره الى نصف السعر، والبعض الآخر يلجأ الى شرائها من دول الخليج، اما قطع الغيار وعلى سبيل المثال جير الماكينة فيبدأ سعره من 500 دينار وما فوق، اما الجك فيبلغ سعره من 250 دينارا وما فوق، وغيرها من قطع الغيار وخاصة منذ عام 2005 اصبحت نار في نار.
بعض الزيوت كنا نشتري الكرتون بــ11 دينارا وحاليا اصبح يباع بــ14 دينارا، والحجم الآخر بسعة 1لتر كان يباع بــ28 واصبح حالياً 32 دينارا.

أين الرقابة؟
نحن نتساءل: أين دور الجهات الرقابية وحماية المستهلك من رفع الأسعار.. فهل يعقل ان ترفع الشركة دينار على علبة الزيت يعني من 11 إلى 12 دينارا، وبعد ثلاثة أيام يباع بــ14 دينارا؟! وقال: رفعوا أسعار الزيت لانه الصنف الوحيد اللي عليه طلب ومحركات القوارب استهلاكها للزيت أكثر شي.

استغلال المواطن
ويقول رعد عبدالله: ارتفاع أسعار بعض أنواع زيوت المحركات يطلق عليه استغلال المواطن، بحيث اكون وكيلا لصنف معين ومحتكر الوكالة ارفع الأسعار كما اريد ومتى ما اشتهي، ولا حسيب أو رقيب أين دور وزارة التجارة وإدارة الرقابة من رفع الأسعار غير المقبول؟ فهل يعقل خلال السنة الواحدة ان ترفع أسعاره اربع مرات، وتخيلوا زيت احدى الشركات ارتفع سعره من 6 دنانير إلى 14 دينارا!
واضاف: من المتعارف عليه ان أصحاب القوارب استهلاكهم للبنزين والزيت اكثر شي، وفي كل طلعة لازم تخلط البنزين والدهن، وأقل ما نطلق على هذه التصرفات انها استغلال ونهب للمواطن ويقول بوعبدالله: يفترض من وزارة التجارة ان تقوم بدورها وتسأل هذه الشركة عن سبب رفع الأسعار غير المبرر، وبالتأكيد لن يجدوا الاجابة المقنعة لذلك.
اما يوسف الحمود فيقول: بعض أصحاب الشركات يقعد من نومه ويرفع السعر، دون أي أسباب وأصبحت بعض الأمور وخاصة رفع الأسعار «فوضى».
وقال: تخيل جك الماكينة كان يكلفنا بحدود 70 دينارا الآن اصبح يباع بـ600 دينار فهل هذا يعقل؟

الأسعار نار
واضاف الحمود: قطع غيار القوارب وخاصة المحركات نار وبعضها استغلال اشكره، ولم نلمس أي دور للجهات الرقابية اللي ما نسمع عنهم الا في الصحف وما عندهم غير المطاعم.. اما السيارات والقوارب والمحركات البحرية ما يقربون!
ومن جهة أخرى، يقول فهد الملا: الاحتكار أمر مرفوض وخاصة لقطع الغيار البحرية وزيوت المحركات، والغريب ان بعض الزيوت التي اسعارها مرتفعة تصنع في تايوان.
واضاف: في كل طلعة لازم تحتاج إلى البنزين والزيت بحيث يكون كل 50 لتر بنزين يضاف اليه 25 لتر زيت يعني دشتين ثلاث خلص الكرتون.
واعتقد ان من اسباب ارتفاع أسعا رالزيوت هي البانشي لانه نفس زيت المحركات البحرية.

مقاطعة
وقال: نحن نرغب بان نقاطع هذه الزيوت ونجد البديل المناسب، ولكن مازلنا متخوفين من تأثيرها على المحركات، ولكن بالتأكيد في القريب العاجل، وهذا توجه من الكثير من اصحاب القوارب، بان يكون زيت المحركات من ماركة اخرى ولديه المواصفات نفسها وبعضها افضل ليكون البديل الناجح.
وبمداخلة من فهد الملا، قال: في محركات من ماركة (...) يباع كرتون الدهن الخاص بها بـ 10 دنانير علما بانه اميركي بينما من شركة اخرى ولديها ماركة (...) يباع كرتون الدهن الخاص بها بـ 14 دينارا وبلد المنشأ تايوان فهل هذا مراقب من التجارة بينما الاخر لديه صلاحية برفع الاسعار على حساب المواطن؟

قطع محتكرة
وتساءل بو عبدالله: كل انواع قطع غيار السيارات موجودة ومتوافرة في معظم المحلات التجارية فلماذا قطع غيار القوارب والمحركات البحرية محتكرة؟!

بعضها غالي الثمن
يقول فيصل البدر: بعض قطع الغيار البحرية اسعارها معقولة، لكن الغالبية اسعارها غير معقولة، وتعتبر الكويت هي الاغلى مقارنة مع دول الخليج الاخرى.
وهذا ينطبق ايضا على اسعار القوارب بشكل عام والمراسي التي اصبحت نادرة واسعارها فوق الخيال، بل اصبحت العائق الاول لكل من يرغب بشراء قارب.
وقال: لم نسمع او نرَ اي دور لادارة الرقابة في وزارة التجارة على المنتجات البحرية وقطع غيارها التي اصبحت ترتفع يوما بعد يوم، ومنها على سبيل المثال زيوت المحركات ارتفعت خلال ايام واشهر من 10 دنانير الى 14 دينارا!
لذلك نناشد الجهات المختصة في وزارة التجارة ان تضع النقاط على الحروف وتوضح لنا الاسباب في ارتفاع تلك الاسعار ونحن على انتظار الرد منها.. اذا كان هناك رد اوتفسير لشيء غير معقول وغير مقبول.

abdulahalqbas@hotmail.com

Pictures%5C2009%5C06%5C24%5Cc4127511-3976-47cd-afad-eae6d576cf5a_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C06%5C24%5C2dd1f824-884d-492d-8fc1-36374f06085d_maincategory.jpg
• أين الرقابة على قطع الغيار البحرية؟
Pictures%5C2009%5C06%5C24%5Cac199504-f713-4f6b-a404-87f5474b91e6_maincategory.jpg
• رعد عبدالله
Pictures%5C2009%5C06%5C24%5C5be65017-206e-4fd2-a203-03331a4c8558_maincategory.jpg
• غازي الصلال
Pictures%5C2009%5C06%5C24%5C744f061b-d3a5-4905-adad-9eff12b967b4_maincategory.jpg
• حمود الغنام
Pictures%5C2009%5C06%5C24%5C10bb23ee-6715-406f-b68b-9636c17d45fc_maincategory.jpg
• سالم العنزي




ذباح على السلس بميدار خمسة وخيطك 80 ركة سبيطي البوارح كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C06%5C24%5Cfac73f0b-e283-4080-863f-ef7cf2a5d384_main.jpg
• الحداق محمد الصالح وسبيطي بحجم قياسي
،،الحديث عن السبيطي وكشف أسرار صيده والخوض في تفاصيل مواقعه وماياته وموسمه يبيله ارشيف متنوع بالمعلومات والتفاصيل، وبعض الحداقة اطلقوا عليه عدة تسميات منها الملك ووزير الشاطي وسيد الاسماك، اما افضل مواقعه فهي الحيشان ورقوق فيلكا وعوارض عوهة وساحل مسكان.
والسبيطي من الاسماك المشهورة خليجيا والمرغوبة لمذاقها الطيب والمميز بوفرة لحمها وبياضه، وصيده يحتاج الى صبر وخبرة ومهارة، خصوصا لانه من الاسماك الحذرة جدا وقد تمضي ساعات لصيده،، صفحة البحر والصيد التقت بحداقة محترفين ولهم خبرتهم في صيده وموسم تكاثره.. للاطلاع على كيفية طرق صيده ومعرفة المواقع التي يكثر فيها مع موسم البوارح واوقات صيده كان الاستطلاع التالي لجانب من رحلتنا الخاصة لصيده.. فماذا قالوا؟

السبيطي ينصاد اكثر شي على السلس او النقاقه اول رشة الماية او آخر السجي وخاصة الفجر، ويفضل ماية الحمل.
والسبيطي بشكل عام هالايام قاضب الاسياف، ومن المتعارف عليه ايضا وقت البوارح يقرب من السيف.
طلال الاستاذ: الاوضاع الجوية غريبة وعجيبة فنحن في موسم البوارح ومن المفترض ان يكون الجو غالبا شمالي وشي غير معقول لان بداية البوارح في 10 - 6 وتستمر لغاية 20 - 7 ابتداء من البارح الصغير الى البارح الكبير ولكن ما نلاحظه ان هالايام سرايات؟
وأحيانا البحر يكون ساكن جدا ومن ثم كوس وبعدها ينقلب سرايات.
والافضل انك تتأكد من حالات الجو والطقس قبل دخولك البحر.
وقال: البحر هالأيام صيده قليل وتلاقيط والشعم قليل والنويبية صغيرة وباقي الأسماك مو ياسرة، وحتى المزيزي والسبيطي اللي يفترض انه يكثر في البوارح وينتشر على طول السواحل ايضاً قليل والصيد بالقطارة.
واضاف الاستاذ: لازم تتعب على صيد السبيطي وتحسب له حسبة بالمايات واماكن محدودة، وعلى سبيل المثال مايات السبيطي آخر السجي وأول الثبر أو العكس، اما أفضل مواقعه فهي الحيشان، والييمه زورية حية أو براقة أو سلس أو يوافة كاملة.

الحيشان
وقال: من أفضل محادقنا هي الحيشان وأهم مواقعنا أم عروق أو أم الميافر أو أم حجرة، وبالنسبة لي أحرص على ماية دورة الثبر وخيطي ركه لان العلاق ما ينفع وييمتي زورية حية وخاصة اذا الوقت نهار.
وعن سبب عدم استخدام خيط العلاق أكد الاستاذ انه ما ينفع.. لان البحر رق والمايه جارة، لذلك خيط العلاق يستخدم في المواقع القزيرة أو في نويبر.
ولذلك نحن نقول ان السبيطي والمزيزي والشعم مو مال علاق.
ويقول الاستاذ: الجو منعفس وما ندري شنو الأوضاع وحتى الصيد حالاته غريبة، لانه من المفترض ان الشعم يكون تارس البحر في شهر مايو ومع حرارة الجو اللي هالأيام يفترض انه يكثر، خاصة في الرقوق.. ولكن ماذا نقول؟ ولا نعرف حتى الآن ما هي الأسباب.. هل هي العديد والغزل المنتشرة في كل متر في بحرنا، ونحن نتساءل أين الصيد اللي كنا نصيد في الطلعة الواحدة في شهري مايو ويونيو 40 إلى 50 شعم بينما هالأيام انقولب في 20 مكان يمكن نصيد كم شعم وتلاقيط.
ومن جانبه، يقول بوعبدالله: السبيطي موجود هالأيام ولكن قليل وليس بكميات العام الماضي، وهذا ليس بغريب لأن الأجواء أيضاً مو طبيعية وحتى أحوال البحر غير سارة، ورغم انه يفترض انه في شهر مايو يكثر السبيطي ويطفح الشعم ولكن.. هذا أمر الله.

ظواهر جوية غريبة
واضاف: شهر يوليو يفترض انه موسم البوارح ولكن ما نشاهده من أمطار ورطوبة وسرايات واختلاف باتجاه الرياح.. فعلا ظواهر غريبة لم نجد لها أسبابا أو تعليقا من كبار أهل البحر وحتى من علماء الفلك.
وبسؤاله عن الأفضل للصيد في الجنوب أم في الشمال يقول بوعبدالله: صيد الشمال هالأيام قليل وكذلك الحال في الجنوب، ولكن تبقى الجزر وسواحلها الأفضل للحداق. ومن المتعارف عليه ان حبيب الشعب السبيطي حضوره على الاسياف بكثرة ومن أفضل الجزر «مسكان» ولكن اللي ما يدل ينكسر طراده لان المشكلة ان صفحاتكم البحرية مقروءة ولها متابعون وبكرة معظم الحداقة تلقاهم هناك.. ولكن احذر لان سواحل الجزيرة صعبة جدا.
ويعتبر السلس افضل ييمة ما يقاومها السبيطي هالايام، وخاصة اذا كان في خيط 80 ركة والميدار رقم 5، وعموما السلس الكبير قصه نصين والسلس الصغير شكه بالكامل.
واضاف: من المتعارف عليه في شهر مايو بوارح وغبار ورياح شمالية ولكن وضع الجو غير طبيعي والاحوال البحرية ايضا مختلفة.
ويقول غازي الصلال: يفترض انه هالايام موسم البوارح ولكن ما نراه سرايات ورطوبة وتقلبات جوية مو طبيعية، وحتى بعض الباحثين في الارصاد الجوية اكدوا انهم لم يجدوا تفسيرا للاحوال الجوية التي مرت علينا هالايام.
وقال: البحر هالايام فيه خير والسبيطي وايد وصدناه بكثرة حول محادق جزيرة عوهة، وكذلك الشعم موجود ومأكول الحشيم «الشيم» ايضا موجودة.
واضاف الصلال: احدق للسبيطي هالايام على عوارض عوهة على ماية السجي اول قومتها ويفضل مايات الفجر «القواق» والمغربية.

مشكلة
وبسؤاله عن اسرار صيد السبيطي وييمته.. قال مشكلة انك تكتب كل الاسرار والمواقع ولكن تستاهلون، وعموما افضل ييمه هالايام للسبيطي هي السلس «ذباح عليه».
وقال: السلس قص بوزه وعصعصه وشكه بخيط 60 ركة.. اذا موجود ما يطوفه، واما الشعم فموجود ايضا ويضرب على الشريب وله مايات وصدناه بكميات طيبة رغم ان حالات الجو غريبة وعجيبة، اما النويبية قليلة وصغيرة وموجودة بالشيف.

رقابة الثروة السمكية
يقول الصلال: زوارق الرقابة في الثروة السمكية لهم جهد كبير يشكرون عليه، ومجهودهم واضح لان السمكة بانواعها تنصاد بكثرة، ومن الملاحظ ايضا ان المشابك والعديد انقطعت في الجون وهذا لا يعمم بانه ما في مخالفات او تعد على الثروة السمكية وقوانينها، لان هذا التعدي موجود في كل المؤسسات سواء في الثروة السمكية او البيئة او مخلفات البحر وغيرها، ولكن العمل والسعي للحد منها او تقليلها هو المطلوب.

خيط السبيطي
يقول محمد العبدالمحسن: كل سمكة لها خيط معين والسبيطي يفضل صيده بخيط 40 أو 50، لأن السبيطي سمكة ذكية ويصعب صيدها ومو كل حداق يصيدها، لذلك نحن نتحايل عليها بييمة انلفها حول الميدار، اما وقت صيده فيفضل مع بداية الحمل وبداية السجي ويكون الخيط ركة طويلة وييمتك إما صلاخة ميد او ربيانة، وهالايام مع البوارح ما يقاوم السلس.
وقال: اذا وصل السبيطي عند الطراد ارفعه بالجزة وتعد حاليا جزيرة عوهة واقواعها من افضل مواقع صيده الى جانب امتداد السواحل، وللسبيطي معزة كبيرة وخاصة في قلوب عشاقه، لذلك تجد البعض اول ما يصيده يبوسه ويسلم عليه، والبعض يفتخر بصيده ويكتفي فيه بطول الرحلة، وايضا البعض متولع فيه والبعض يحترمه.

Pictures%5C2009%5C06%5C24%5C9f6f8daa-8902-4b86-9830-0d0840808a06_maincategory.jpg
• سبيطي اليال
Pictures%5C2009%5C06%5C24%5C4d566b83-3fc4-4958-9b26-e3ab883a1b6c_maincategory.jpg






القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-08-2011, 10:20 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

آخر التويبع وأول الجوزاء.. رياح وسموم وعواصف ترابية السبيرغن.. البديل الناجح
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C07%5C01%5C449cf837-e5c8-43c7-bd1c-93452029d554_main.jpg
د. طارق وصيد السبيرغن (حمام)
إعداد: عبدالله عيسى
مع بداية باحورة الصيف وآخر التويبع تهب رياح السموم وتهيج البحارة والعواصف الترابية فيلجأ معظم هواة البحر والصيد إلى البديل الناجح وهو هواية الغوص والصيد ببندقية البحر.
وتعتبر رياضة وهواية الصيد ببندقية البحر «السبيرغن» من أكثر أنواع الرياضات متعة وترويحا وانتشارا على مستوى العالم، ففي آخر الاحصائيات يوجد ما يزيد على 65 مليون شخص يمارسون هذه الرياضة في صيد الأسماك.
ومن المتعارف عليه اثناء ممارسة هذه الرياضة انها تحتاج إلى العديد من المهارات والخبرة واستخدام البندقية بكفاءة عالية، كما يلزم لصيد أنواع الأسماك كبيرة الحجم اللياقة والقوة البدنية لارهاقها واخراجها من الماء، وتعد معرفة أنواع الأسماك وأماكن وجودها وطريقة ضربتها من اساسيات هذه الرياضة التي يجب الالمام بها.
صفحة البحر والصيد كان لها هذا الاستطلاع مع عدد من المتخصصين في استخدام (السبيرغن).

يقول علي سالم: فضلت الغوص والصيد ببندقية البحر على كل الهوايات البحرية، لانها فعلاً رياضة المغامرات وفيها رياضة جسمانية وراحة، وفيها متعة صيد لا تجدها في أي وسيلة أخرى، وهي الهواية الوحيدة التي تخرج منها «هلكان وتعبان»، وعلى سبيل المثال من يستخدم الغزل تجد ظهره وخواصره تؤلمه، وكذلك تتشقق يديه والحداق محترق من الشمس وزقلبة الطراد والسهر في الليل. وصياد القرقور يشتكي من ألم الظهر والانزلاق الغضروفي، باضافة إلى انه مهلك ومتعب وله رائحة كريهة. ويضيف علي سالم: السمكة التي افضلها تعتمد على الموقع والموسم، والصيف له صيده والشتاء له صيده، وسأعطيك مثالا على ذلك، فاذا كنت سأغوص أسياف بجانب اسكله أو ناد بحري أو ردم صخر أو منشأة «قودي» أو ميناء بالطبع ستكون سمكتي الاولى التي ابحث عنها هي سبيطي، ودائما ولله الحمد اجدها في موعدها.. فسألنا علي سالم ومتى موعدها؟
فاجاب هذه اسرار الهواية ولكن سأكشف بعضا منها ليستفيد القارئ الكريم.. وموعدها هو آخر السجي، وبالتحديد قبل وقفة السجي او قبل طفحة الماية بساعة وهذا هو افضل وقت. وتساءل علي سالم ان السر الآخر يكمن في معرفة اين يذهب السبيطي.
في حالة الثبر «تعليقه».. وايضا اذا ذهبت الى الجزر الكويتية تكون السمكة الاولى في بالي هي «البرطامة».

البرطامة ألذ من الهامور
ويقول علي سالم: البرطامة من ألذ الاسماك وتعتبر من اسماك الدرجة الاولى وهي مقاربة للهامور في الشكل ولكنها افضل طعما من الهامور، وتتواجد دائما في جزيرة قاروة وبمنطقتي الضبيعية والجليعة، وتكثر في شهر يونيو، واتذكر ايضا انني اصطدتها في شهر اكتوبر في قصاصير السعودية.
ويضيف علي سالم افضل موسم وافضل شهر للصيد بالنسبة للغواصين يبدأ في اواخر شهر مارس واول شهر ابريل، حيث يتواجد الفسكر العود، الذي يصل وزنه الى 2كيلوغرام وبعدها يأتي دخول موسم الحمام العود وسمكة الحمرور ابتداء من شهر ابريل وحتى نهاية يونيو، وخاصة في الارياق كما ترى خلال الموسم اسماك الدويلمي، ومع بداية شهر يونيو تنزل تلك الاسماك الى عمق 30 - 50 قدما بحثا عن برودة الماء ومع بداية شهر يوليو تنحصر هواية الغوص والصيد حول الجزر والقصاصير واللحوف، ويكون صيدك تلاقيط من الفسكر والشعري والبواليل وغيرها وايضا يفضل الغوص في هذا الوقت من السنة في المياه غير العميقة مثل الضبيعية وبنيدر والزور والخيران وكلما اتجهت الى الجنوب كانت الماية صافية.

أكتوبر شهر الصيد
ويقول علي سالم: شهر اكتوبر هو شهر الصيد، حيث يبدأ الموسم وتكثر فيه جميع الاسماك ويكثر بالدرجة الاولى الشعم والسبيطي في المواقع الساحلية، ولكن هناك مشكلة تواجه الغواصين وهي دخول البرد «الصفرى».
ويضيف علي سالم: من واقع التجربة أنصح هواة الغوص مع بداية هذا الموسم بشرب المشروبات المساعدة على النشاط والوقاية من البرد، قبل غوصه، وبالنسبة لي دائما اشرب حليب الزنجبيل المحلى بالعسل قبل ان اطب البحر، لان فوائده الطبية والصحية كبيرة جدا ويعطي حرارة عالية داخل الجسم، تساهم في منع دخول البرد للجسم، والمثل يقول «اسأل مجرب ولا تسأل طبيب».. وعموما شهر اكتوبر كل انواع الصيد فيه مناسبة، سواء حداق او غوص او قرقور او غزل.
ويضيف: من ضمن اهداف الرحلة الى الارياق هو البحث عن الحمام العود الذي نصطاد منه كميات كبيرة في الموسم لتخزينها لان لحمها طيب جدا، وخصوصا اذا صار فيليه.
وفي الارياق ايضا نبحث عن «الحمرور» وهي من الاسماك الغريبة والجديدة على بحرنا حيث تجمع بين النقرور والحمرة فأطلق عليها بعض الغواصين المحترفين من الاصدقاء الذين اكتشفوا تلك السمكة من افضل الاسماك الموجودة، وتسمى ايضا ملكة الارياق الكويت وما نراه ان كل سنة يزداد عددها وهذا دليل على نجاح تكاثرها في بحرنا ولا يخفى عليكم، لحمهاطيب جدا وحجمها صغير وكبير واتذكر انني اصطدت واحدة طولها 90 سم وهي سمكة هيابه يجب ان تخدعها لكي تصطادها، ومن يمارس الغوص الحر دون اكسجين يكون نصيبه في صيدها اكثر.

الحمل والفساد
ويستطرد علي سالم: ماية الحمل والفساد تعتمد على الموقع الذي ستغوص فيه، فإذا مارست الغوص لصيد السبيطي والشعم على الأسياف يفضل الحمل مع الطفوح الكبير، ودائما مع السجى نلاحظ السبيطي يحوم حول أسماك المنكوسة والزوري والميد، ودائما تجدني أغوص بالقرب من تلك الأسماك منتظرا فرصة مرور السبيطي، وفي ماية الفساد تكون الغواصة والصيد أفضل في الارياق والجزر والقطع، لأن التيار المائي يكون ضعيفا لذلك فماية الفساد أفضل في البحر المفتوح، وعموما افضل موعد للغوص والصيد هو آخر الفساد أول الحمل.
ومن جانبه، يقول بدر صباح: الغوص الحر له متعة وفائدة ورياضة نفسية وجسدية، كما ان معظم الاماكن التي تغوص فيها ويتواجد فيها السبيطي لا تتعدى 50 قدما وبعضها «رق» وليست غزيرة بحيث نشاهد القوع اذا كانت الماية الصافية وايضا جسدنا لا يحتاج الى اكثر من 30 ثانية، وفي الغوص تحدد السمكة التي ترغب في صيدها والصالحة للصيد طبعا. وبالنسبة لي افضل السبيطي وابحث عنه في كل مكان، وفي كل دولة ازورها، ومن واقع الخبرة والممارسة ومعايشة هذه السمكة وحبي لها تخصصت في معرفة اسرارها وخفاياها وطرق صيدها، والسبيطي غالبا يأتي على شكل مجموعات مكونة من 6 الى 8 سبيطيات، واحيانا يأتي على شكل زرف فيه اكثر من 20 سبيطيا وهذه المناظر دائما أراها، وخصوصا في الدوحة والصبية والجون. وعموما بحرنا كله سبيطية، وفي الصيف يكثر بالقرب من اليال وفي الشتاء يدخل البحر.
ويضيف افضل وقت لصيد السبيطي في ساعات الصباح الاولى، الفجر والعصاري قبل الغروب وقت رعي الاسماك مع طفوح الماية، اعلى مد. وغالبا يكون الصيد وفيرا على حسب المكان الذي ترغب الصيد فيه، فهناك اماكن يفضل حالة البحر فساد، وهناك اماكن يفضل حالة البحر حمل، وعلى سبيل المثال في الدوحة يفضل الصيد فيها بعد نهاية الكوس وآخر الفساد مع بداية الحمل وماية اول الصبح والفجر لتكون الرؤية واضحة، ويكثر صيدك، وهنا الشطارة والحرفنة والخبرة عندما تعرف المكان متى يكون صافيا من تصيد في مايات معينة وهواء معين ودائما ابحث عن زرقة الماء، والدوحة من النادر ان تصفى مايتها ولكن بعد الكوس مع طفوح المياه تصبح كأنها زبدة.. اما موسم السبيطي ويتواجد بكثرة في بحرنا، وخصوصا في الجون مع بداية ابريل ويكثر صيده في مايو.

رياضة المغامرات
يقول عبدالعزيز عبدالله: لا بد من تعلم أصول الغوص ومبادئه، لقد هالني البحر وما يحتويه من أسرار في اعماقه وسحره وكائناته التي يزخر بها انه عالم آخر تحت الماء.
واضاف: لقد منحت هذه الهواية «الصيد بندقية البحر» الكثير من الوقت حتى اتقنتها وبعد اكثر من مائة عملية غوص الى الاعماق اتجهت للتعرف على افضل البنادق وطرق استعمالها وتعليمات الامن والسلامة الواجب اتباعها لما لها من اهمية ويجب ان يتعامل الانسان من الاعماق بالحيطة والحذر، ومن اجل صيد الاسماك الكبيرة والمرغوبة يبتعد الغواصون بقواربهم لمسافات داخل البحر حتى يصبح البحر عميقا وتكتسب المياه لونها الازرق الداكن وكأنها تنبئ عن عمق لا قاع له ووحشة وظلمة من كل الجوانب، وهنا تبدأ المغامرة ويبحث الغواص عن ضالته من الاسماك الضخمة والامساك بواحدة من تلك الطرائد يعتبر انتصارا لا يوصف.
ويضيف عبدالعزيز قائلا: رغم المخاطر تبقى لهذه الهواية متعة ما بعدها متعة.. لأنها متعة المغامرين المحترفين.
كما أن الاسترخاء النفسي يوفر الحاجة لاستخدام الاكسجين ويساعد على كتم الانفاس، اذ ان اهم شيء لدى الغواص هو المحافظة على ما يختزنه من كتم الانفاس، وهذا هو سر المهنة وسبب النجاح، بل البقاء للصيد الأفضل.
ان ذلك شرط اساسي لصيد ما تبحث عنه، كما ان اتقان التصويب للصياد الماهر والا فقدت ما تصبو اليه، فالرمية الصائبة تكون في الجنب وعلى طول الخط الجانبي في السمكة يتطابق مع عمودها الفقري.. اما فشل الاصابة فيتسبب في هروب السمكة بحركة جنونية آخذة معها السهم، وان هذا النمط من الرياضة او الهواية يتطلب جسارة واستعدادا جسديا ونفسيا بقدر المشاق تكون حلاوة النجاح.


abdulahalqbas@hotmail.com

Pictures%5C2009%5C07%5C01%5C651682b9-8a3c-4076-b432-fdd9e4242884_maincategory.jpg
علي ودويلمي الأرياق





لاستزراع السمكي وأهميته

تعتبر الاسماك من الموارد الغذائية الرئيسية في العالم، وقد اتجهت كثير من الدول لصيد وتربية الاسماك لتوفير البروتين الحيواني اللازم لشعوبها نظرا لعدم كفاية اللحوم من المصادر الحيوانية الاخرى لتغطية حاجة الفرد من البروتين الحيواني المطلوب ومن هذه الدول دولة الكويت.
ومن المزايا المهمة لتربية الاسماك ان البروتين الحيواني المنتج من الاسماك يمكن انتاجه بشكل اكثر اقتصادية من مصادر اخرى والتي تتطلب المزيد من التكاليف.
كما ان العائد من البروتين الحيواني المستخرج من الاسماك يمكن ان يتجاوز الكمية المنتجة من المساحة نفسها المنتجة من المنتجات الزراعية الاخرى، ولهذا يجب الاستفادة منها لانه يمكن ان تنتج البروتين الحيواني من مساحة اصغر بتكاليف اقل وبكميات اكبر، وبالتالي ينعكس على الاقتصاد القومي بمردود جيد.
كما تعتبر الاسماك بالاضافة الى تأمين البروتين الحيواني للانسان، من المصادر العالية للقيمة الغذائية كما ونوعا، فهي تحتوي على اكثر من 60% بروتين حيواني من الدرجة الاولى في مجمل المادة الصلبة للجسم، ولحوم الاسماك غنية بالفيتامينات وتحتوي على كميات مختلفة من الدهون والكالسيوم واليود وكذلك الفوسفور، كما ان لحوم الاسماك اكثر تكاملا من الناحية الغذائية المقارنة مع معظم انواع اللحوم الاخرى حسب تقارير خبراء التغذية بالعالم.
بالنسبة للكويت فإن الطلب على المنتجات السمكية تزايد ووصل الى حد يزيد على الانتاج المحلي، وفي عام 1994 وصل مجمل الاستيراد من الاسماك الى حوالي 4500 طن متري بالمقارنة مع 1300 طن متري في عام 1983، وان الطلب السنوي المنظور على المنتجات السمكية عام 2009 يقدر بـ 17560 طنا متريا من السمك الطازج و4430 طنا متريا من الاسماك المجمدة، ولسد هذا العجز من الاسماك يجب على الدولة توفير المساحات الزراعية لمثل هذه المشاريع سواء برية او بحرية وتوزيعها على المتخصصين في مجال الاستزراع السمكي. وسنكمل في الاسبوع المقبل السلبيات والايجابيات التي تخص هذا المشروع.

د. يوسف محمد بن سبت







المفرخ الوطني للاستزراع السمكي نجحنا في إنتاج 30 ألف يرقة بلطي خلال 3 أشهر
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C07%5C01%5C882f112a-6a6a-4d2d-a5f5-851752ecdf43_main.jpg
سعود حسين وجانب من مزرعة المفرخ الوطني للأسماك
يعتبر الاستزراع السمكي من روافد الثروة السمكية ويحظى باهتمام كبير من كل دول العالم بشكل عام ومن دول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص. وتعتبر دولة الكويت مركزا ومرجعا لمعلومات الاستزراع السمكي لما حققته من نجاح في الدراسات والابحاث على المستوى الاقليمي والدولي.
«القبس» قامت برحلة استطلاع الى المفرخ الوطني للاسماك المستزرعة في الوفرة الذي يعد حقا مفخرة علمية انتاجية لما يحويه من طاقات شبابية تسعى لتقديم نجاح تلو الآخر، وهناك التقينا برئيس قسم الاستزراع السمكي في هيئة الزراعة سعود عبدالعزيز حسين للاطلاع على واقع الاستزراع السمكي في الكويت وما حققته الدراسات في هذا المشروع ونوعية الاسماك المستزرعة وما المشاكل والعوائق الفنية التي واجهتهم ومتى يتم الافتتاح الرسمي للمفرخ وكمية انتاجه وغيرها من الاستفسارات حول هذا المفرخ الوطني للأسماك؟
في البداية أكد رئيس قسم الاستزراع السمكي في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية سعود عبدالعزيز حسين ان المؤتمرات الدولية المتعلقة بالثروة السمكية يكون على رأس اعمالها تربية وانتاج واستزراع سمكة البلطي لذلك معظم دول العالم تلجأ الى استزراع اسماك البلطي لتميزها وتكاثرها وكفاءتها وسهولة تربيتها، كما ان برنامج الامم المتحدة وضع هذه السمكة تحت عنوان القضاء على الجوع في العالم، ودليل آخر على تميزها وجودها مرسومة على جدران المعابد الفرعونية، اضف الى ذلك انها السمكة الاقتصادية في استزراعها وبيعها عالميا.
وقال: في سنة نفوق الاسماك نفدت جميع اسماك البلطي المستزرعة من مزارع الوفرة ولجأ اليها معظم المواطنين لتكون البديل الناجح ولكن في حال توفر الاسماك الاخرى مثل الزبيدي والشعم والسبيطي تبقى سمكة ثانوية.
وأشار سعود: ان سمكة البلطي يندرج تحتها 70 نوعا وافضلها المستزرع في الكويت وهو البلطي النيلي والبلطي الموزمبيقي.

أحواض المزرعة السمكية
يقول سعود: تقسم المزرعة السمكية الى عدد من الاحواض ولكل حوض وظيفة معينة وتتوقف مساحة هذه الاحواض على كمية الانتاج المطلوبة، وعموما فإنه عند انشاء مزرعة سمكية تشتمل على تلك المراحل من التفريخ الى التسويق فإنه يجب ان تحتوي هذه المزرعة على الاحواض التالية:
اولا «احواض الامهات» وتشكل احواض الامهات 3% من المساحة الكلية للمزرعة، ويتم فيها تربية الامهات التي تستخدم في التفريخ وانتاج اليرقات، كما يتم فيها تخزين هذه الامهات خلال فصل الشتاء ويتراوح العمق في هذه الاحواض من 100 ــ 130 سم حتى لا تتأثر الاسماك كثيرا بانخفاض درجة حرارة الماء.
وثانيا «احواض التفريخ»: التي تمثل ما نسبته 10% تقريبا من مساحة المزرعة السمكية، كما يجب تقسيم المساحة المخصصة لاحواض التفريخ الى احواض صغيرة تتراوح مساحة كل منها ما بين 10 الى 100 مربع، حيث يتم وضع الذكور والاناث بنسبة معينة في حالة التفريخ الطبيعي وعلى سبيل المثال يوضع ذكر واحد لكل ثلاث اناث من اسماك البلطي وبعد التفريخ تترك اليرقات حوالي اسبوع ثم يتم جمعها ونقلها لاحواض التحضين.
وثالثا «احواض التحضين» وتمثل هذه الاحواض 5% من مساحة المزرعة السمكية، وتستقبل هذه الاحواض يرقات الاسماك القادمة من احواض التفريخ ويتم حضانتها تحت الظروف الملائمة لها للحد من نسبة نفوقها، وتبقى في الاحواض حتى تصل الى حجم مرحلة الاصبعيات وبعدها تنقل الى احواض التربية.
ورابعا «احواض التربية» التي تمثل حوالي 10% من مساحة المزرعة السمكية، وتخصص هذه الاحواض لتربية احجام الاصبعيات التي ذكرناها حتى تصل الى حجم اكبر وبعد ذلك يتم نقلها الى احواض التسمين وايضا من الممكن ان تستخدم احواض التربية نفسها كاحواض للتسمين.
وخامسا «احواض التسمين» التي تغطي معظم مساحة المزرعة السمكية وتشكل من 70 ــ 80% من المساحة الكلية للمزرعة، وفي هذه الاحواض يتم تسمين الاسماك المستزرعة إلى الحجم التسويقي.
وسادسا «أحواض البيع» وهي تستخدم لتخزين الاسماك الجاهزة للبيع وهي حية.

أهم الأمراض والعلاج
ويشير سعود الى انه يمكن التعرف بسهولة على بعض أمراض الأسماك مثل الأمراض الطفيلية الخارجية، والامراض الفطرية، الا انه يتعذر على الكثير التعرف على العديد من الامراض التي تفتك بالاسماك وخاصة الأمراض البكتيرية والفيروسية.
والأمراض البكتيرية منها ما هو ضار للانسان والكائنات الاخرى ومنها ما هو مفيد، وبما ان الاسماك تعيش في الماء فإن فرصة اصابتها بالامراض التي تسببها البكتيريا كبيرة، وتكون بطبيعة الحال منتشرة اذا كانت الظروف ملائمة أي انها تنتشر في حالة زيادة كثافة الاسماك أو عند اصابتها بجروح أو خدوش، أو اذا كان ماء التربة غير صالح، وفي هذه الحالة يكون معدل نفوق الاسماك عاليا وسريعا، وهذا يعني انه عند نفوق أعداد كبيرة من الاسماك في فترة وجيزة فإنه من المحتمل ان يكون ذلك نتيجة لانتشار أحد الامراض البكتيرية في حوض التربية. وفي ما يتعلق بعلاج الامراض البكتيرية فإن بعضها يمكن علاجه، في حين ان البعض الآخر ليس له علاج حتى الآن. وبصورة عامة فانه عند اكتشاف أي اصابة للحوض بمرض بكتيري فإنه يحظر نقل اية اسماك من هذا الحوض لأي حوض آخر، كما يحظر استخدام الشباك والادوات الاخرى المستخدمة في هذا الحوض في الاحواض الاخرى قبل تطهيرها بمطهر مناسب، كما يحظر ايضاً نقل الماء من الحوض المصاب إلى غيره من الاحواض، ويجب ان نوضح ان معظم المحاولات التي تجري لعلاج الامراض البكتيرية وغيرها من الامراض هي محاولات قد تنجح وقد تفشل، كما ان ما يصلح من وسائل العلاج لنوع من الاسماك قد لا يصلح لنوع آخر، الا انه في كل الحالات لا بد ان تراعى الدقة والحذر في عملية العلاج المقترحة.
اما «الأمراض الفطرية» فهي أمراض ثانوية اذ انها تصيب الأسماك المصابة مسبقا ببعض الجروح أو الأمراض البكتيرية أو الطفيلية أو المرباة تحت ظروف غير ملائمة، وبعض الامراض الفطرية مثل (السابرولوجينا) يمكن التعرف عليه وتشخيصه بسهولة، حيث انه يظهر على شكل خيوط بيضاء، تشبه إلى حد كبير فطر عفن الخبز ويظهر على شكل كريات قطنية تغطي الجزء المجروح أو المصاب من جسم السمكة.
ومن أهم العوامل التي تساعد على انتشار الامراض الفطرية في الاسماك تلوث الماء وعدم تهويته وزيادة نسبة الامونيا وغيرها من المواد السامة فيه، والاسماك المصابة بالامراض الفطرية يبدو عليها الضعف وعدم القدرة على السباحة بشكل طبيعي وتزيد افرازات السائل المخاطي على المناطق المصابة من جسم السمكة.
أما (الأمراض الفيروسية) تسبب اصابة الاسماك بالتهاب ونزيف في مناطق عديدة من الجسم او تآكل في الانسجة والعضلات، وقد تصاب ببعض الاورام مع نقص شديد في معدلات النمو، ومن الظواهر للأسماك سرعة السباحة في شكل دوراني ثم رقودها منهكة على جانب الحوض وعلى القاع دون حراك حتى تموت بعد ذلك، ولا يوجد علاج حتى الآن للامراض الفيروسية والعلاج الوحيد هو التخلص من الاسماك المصابة.
وأخيرا (الأمراض الطفيلية) التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة وهو ما يؤدي الى زيادة معدلات النفوق وتظهر على شكل بقع حوصلية بيضاء او سمراء ومن اسبابها زيادة اعداد الاسماك في الحوض عن المعدل المطلوب.

أعداد المزارع
أكد سعود انه يوجد في الكويت ما يقارب 100 مزرعة سمكية، منها 59 مزرعة مسجلة لدى الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ومنتشرة في الوفرة والعبدلي والصليبية، ومصنفة لمستويات انتاجية من اسماك البلطي. ويقدر انتاج تلك المزارع السمكية بــ 150 طنا سنويا ويبلغ سعر الكيلو من 1.500 الى 1.750 د.ك.
وقال: سيتم افتتاح المفرخ الوطني قريبا وتم تدشينه بواقع 860 سمكة بلطي حققنا من خلالها 30 ألف يرقه خلال 3 شهور، وتعتبر هذه المرحلة الاولى وقد تمت بنجاح، حيث ان هذا العدد من اليرقات يتم خلال سنة كاملة وبعدها تأتي المرحلة الثانية وهي التسمين، ومن ثم المرحلة الاقتصادية والتسويق.



القبس
Pictures%5C2009%5C07%5C01%5Cb2ef8b43-b87d-4495-a89a-20118917e0fa_maincategory.jpg
النجدي وسبيطي الأسياف
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-08-2011, 04:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

بندر بالجزر يقولون أجواؤها غير عن الديرة! حداق البوارح بالليل.. خواهر ونسناس
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C07%5C08%5C313201e8-fbb4-4449-a326-ae8742ee2bb5_main.jpg


إعداد: عبدالله عيسى
يلجأ معظم الحداقة وعشاق البحر والصيد لممارسة هوايتهم في فصل الصيف، خصوصا هالايام مع البوارح واجوائها الترابية ورياحها التي يطلق عليها «السموم» الى حداق الليل بحثا عن نسيم بحري ونسناس عليل وجرة خيط تروي ظمأ حبه للبحر والصيد.
وهؤلاء هم الذين يصعب عليهم مفارقة البحر او الابتعاد والانتظار خلال ايام البوارح ويليها باحورة الصيف الحارة والشمس ولواهيبها.
وتعتبر الجزر الكويتية وبعض بحار الدول العربية والخليجية هي الملجأ الاول لهم ليجدوا متعتهم في البحث عن مواقع الصيد، والبعض ما يباعد ويحرص على اوقات ومايات وييمه معينة وطلعته «حسبة» ليرجع خلال ساعة زمن بصيد يروي غليله.
صفحة البحر والصيد أبحرت مع الحداق جاسم البدر للاطلاع على اهم المعلومات البحرية والارشادات ومواقع الصيد من واقع خبرته.. فماذا يقول؟
vفي البداية قال: الحداقة ما يباعدون ايام البوارح وتعتبر طلعة الحداق بالليل عجيبة مع النسناس ويكثر صيد البالول والهامور والنقرور والشعم وفرخ الشماهي، وهالايام بينت الشيمة صوب الاقفاص والدوحة والدردور، والغريب ان الاجواء مختلفة في الجزر، خصوصا كبر وقاروه، وحتى ليلها جميل جدا رغم حرارة الجو اللي نشهدها بالديرة.
واضاف جاسم البدر: رياح البوارح بالليل تهدأ ويقولون الحداقة وقت العشا يعشي البحر وافضل مايه وقت الفجر وحالة البحر فساد والماية ثبر.. ومع وقفتها يضرب الهامور على محاياة وتسمع الخيط يصرخ.
وقال: اذا ضرب عليك الهامور سحبه وزهب المنتب لأن صيده يبيله خبرة، واذا لحف بالميفده من الصعب اخراجه والحداقة يقولون اذا خيش الهامور قص خيطك.
ويضيف البدر: يتوجه حاليا معظم الحداقة الى المواقع البعيدة مثل الارياق وجزيرة قاروه وام المرادم وكبر، خصوصا في الأيام العادية لأن أيام العطل كأن الكويت كلها داشة البحر، واقرب مثال على ذلك شوف الدردور في السالمية.. طراد فوق طراد!
وكذلك الحال في الجزر، وخاصة «كبر» مالك مكان.
وقال: الكثير من الحداقة اصبحوا يفضلون المحادق الخليجية والعربية ومنها السعودية عمان والغردقة والامارات وغيرها من الدول التي تكثر وتتنوع فيها الاسماك، وطبعا افضلها واخرها بالصيد على الاطلاق هي «عمان».

قطعة الهوامير
ويشير البدر: هناك قطعة على حدود المياه الكويتية الجنوبية ممتلئة بالهوامير، وكل خيط ينزل فيه محاياه يرجع بهامور، وكانت جزيرة أم المرادم المحطة الأولى لاستراحتنا ولصيد المحاياه من الاسماك الصغيرة لتكون ييم للهوامير، وطبعا الخيط دريه، والوصول إلى قطعة
الهوامير من أم المرادم بحدود ساعة تقريبا. واضاف الموقع ريق ولكن لا ينصح فيه هالأيام ويفضل شهري سبتمبر واكتوبر وايضاً هناك محادق مميزة في جزيرة عوهه واقواع الــ60 والــ90 وطبعا الطبقة أم الهوامير.

الطبقة الشمالية والجنوبية
ويقول البدر: الطبقة عبارة عن اسكله في عرض البحر تطبق عليه سفن النفط وتعتبر الطبقة الشمالية افضل خاصة لما تكون مايتها 137 و40 من الطبقة الجنوبية اللي مايتها من 58 إلى 60 ومن الافضل خيط 80 ركة والميدار صفر سبعة والييمه رأس خثاق أو نص صبورة أو نص يوافه وزهب المنتب أو اليزه لان معظم اسماكها باحجام كبيرة.
وايضاً تعتبر أقواع قاروه وكبر ميافر ومسكن دائم للبالول والهامور، كما يتواجد شمال الركسة وشيب عوهه وتعتبر الروب الطبعانه مرعى للهامور وفجوج قاروه منازل للهامور، واللي يصيد هامور ينسى التعب والعطش وحرارة الجو.
وتابع البدر: هامور الاقواع صيده متعة ويكثر في الاراضي اللي فيها شقوق وييمه كما ذكرنا محاياه طازجة وخاصة سمكة الحف، تعتبر سحر للهامور ما يقاومها يضرب يضرب.

تزفير المكان
واضاف: البحر والصيد له اصوله وقواعد، من الامور المهمة «التزفير» وهذه الفكرة غابت عن الحداقة ولم نسمع عنها الا من بعض
النواخذة كبار السن، لذلك نحن ننصح بها لصيد أوفر ومجربة، خاصة لما تصل إلى الموقع.. وعلى سبيل المثال تغسل الربيان وترمي مايته في البحر أو ترمي رؤوس السمك اللي تصيده أو تضع
بعض الاسماك المجففة في خيشة وتربطها وتنزلها البحر من جهة مقدمة الطراد وغيرها من الامور اللي مفعولها ومردودها جيد بالصيد.
وقال: ما في حداق ما يأنس ويفتخر في صيد الهامور لان صيده يبيله خبره وفن وهندسة.. واللي يصيده بالطراد هو النوخذة.


زفر المكان

بعض الحداقة صاير مثل الرقيعي من مكان إلى مكان ينطر نبرة الخيط بأي طريقة واللي معاه يكرهون اليوم اللي اطلعوا فيه معاه، لذا ننصحه باستخدام طريقة زفر المكان وخاصة هالأيام.
واسهل طريقة هي خيشة بصل وتترسها قشور ربيان وروس سمك أو قطعة سمكة وتربطها في صخر وتنزلها تحت الطراد وتصبر عليه يصير عندك الصيد حامي وخاصة من الشعم والنويبي لكن اذا ما تصبر ما راح تصيد الا بالحظ سمكة عابرة. ونصيحة اخرى لا تغير مكانك بسرعة اذا كنت في مطرح طيب ترى الصبر بعده فرج.



abdulahalqbas@hotmail.com


Pictures%5C2009%5C07%5C08%5C6176cb2b-2239-47fe-aa3c-f6d2001de0e6_maincategory.jpg
صيد الليل وهامور الجليعة




رسى بحري قصة النوخذة «ابو عنكورة»

في عهد الشيخ احمد الجابر سن قانون الغواصين وكان مكونا من 51 مادة تنظم عمل الغوص، بما في ذلك الامور المالية والسلف والتسقام واجراءات العمل في سفينة الغوص ومرض البحار ووفاته والديون التي تكون بذمته، وكذلك حالات عجز البحار عن العمل، فكان قانونا شاملا وافيا لكل ما يهم ذلك المجال الحيوي في ذلك الوقت.
واذكر من المواقف الطريفة التي ما زالت باقية في الذاكرة رغم مرور السنين، اذكر هذه المحاورة التي تمت بين الشيخ احمد الجابر، رحمة الله عليه، وبين احد نواخذة بر العدان وهو معروف باسم ابو عنكورة، ففي احد مواسم الغوص رزق النوخذة ابو عنكورة قماشة باعها بثمن كبير وكان سهم الحكومة منها مبلغ مائتي روبية وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت، وقام ابو عنكورة بدفع المبلغ المستحق عليه الى الحكومة، وفي الموسم التالي عاد ابو عنكورة من الغوص خالي الوفاض ولم يجد ما يسد به دينه، فقال لمن معه من الرجال انه سيذهب الى الشيخ احمد الجابر (حاكم البلاد في ذلك الوقت) ويشكو له الحال، وبالفعل ذهب من فوره الى مجلس الحاكم، وعندما رآه الشيخ بادره قائلا: ايش عندك يا ابو عنكورة، فرد النوخذة بفطرته وبساطته المعهودة: لا تعنكر.. غيصكم عليه رادى مأتي روبية.
فضحك الحاكم وقال للنوخذة: غيصنا لا يأكل ولا يشرب يا ابو عنكورة.
فقال الرجل بالبساطة نفسها: لما اهو لا يأكل ولا يشرب.. اشلون خدتوا على مأتين روبية؟، فضحك الامير وعرف ان النوخذة لم يربح شيئا من غوص ذلك الموسم، وما كان من الشيخ احمد الجابر الا ان امر بدفع مبلغ مائتي روبية الى النوخذة ابو عنكورة ليواجه بها ظروف المعيشة، وانني اذ اذكر هذه الواقعة الطريفة التي تبين العلاقة الطيبة التي تربط بين شعبنا الكويتي وحكامه، فهي علاقة احترام ومحبة ورحمة وليست علاقة تسلط وقهر كحكام شعوب اخرى، فليحفظ الله لنا هذه الاسرة الطيبة الكريمة وليحفظ الله لنا الكويت ارضا وشعبا وخيرا وأمنا.

من كتاب: كويت الماضي
للمؤلف سليمان فهد المخيزيم
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-08-2011, 04:49 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

ختلفة في زعانفها وشكل الرأس الزبيدي أربعة أنواع.. والكويتي الأفضل
Pictures%5C2009%5C07%5C08%5C03768d9d-8aa4-4833-ab2c-fcdec9fd03a6_main.JPG


يعرف اسم الزبيدي العلمي بـ pampus argenteus ويكتب بالاحرف اللاتينية المائلة للدلالة على انه اسم النوع، ويتكون من شقين: الاول الجنس pampus، والثاني النوع argenteus، والشخص الذي اختار لها هذا الاسم هو العالم السويدي B.A. Euphrasen في عام 1788.
وبحسب التصنيف العلمي لعائلة الزبيديات Stromateidae التي تتميز بوجود حويصلة او قانصة في المري لطحن الطعام تقع بعد البلعوم مباشرة، فإن هناك ثلاثة اجناس رئيسية تحت هذه العائلة هي:
peperilus وstromateus وpamous التي تم وصفها ودراسة انتشارها بشكل واسع عام 1967، وينتشر افراد هذه العائلة في جميع بحار العالم، عدا المحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي وبحر البارنتس Barents sea وبحر البلطيق والبحر الاسود، وقد تم تصنيف اربعة انواع فقط تحت الجنس pampus لكن هناك عدة انواع تحت الجنسين الآخرين، والانواع التي تحمل نفس اسم الجنس pampus او البامينوس، وتعني باللغة البرتغhلية اللامع او الفضي، هي:
(pampus chinensis (Euphrasen 1788
(pampus echinogaster (Basilewsky 1855
(pampus argenteus (Euphrasen 1788
(pampus cinereus (Bloch 1793
وهذه الانواع الاربعة متشابهة الى حد ما لكنها مختلفة قليلا في اجزاء من جسمها وزعانفها وفي شكل الرأس.
معهد الكويت للابحاث العلمية تطرق لاسماك الزبيدي في دراسة تتناول حياتها وتجارب استزراعها في المياه الكويتية وانتشارها وانواعها وغيرها من المعلومات يوضحها د. سليمان المطر من خلال هذه الاسطر.
تعيش الانواع الاربعة التي تنتمي الى الجنس pampus او بعضها في المنطقة الشمالية من المحيط الهندي وغرب شمال المحيط الهادي الممتدة من الخليج العربي حتى اليابان شرقا مرورا بالبحار والخلجان حول القارة الهندية وجنوب شرق آسيا والفلبين، وشمالا الى بحار الصين وحول كوريا، لكن انتشارها خلال هذه البحار مرتبط بالسواحل القريبة من مصبات او دلتا الانهار، ولا وجود لهذه الانواع في البحر الاحمر، ولم يعثر في الخليج العربي الا على نوع واحد هو الزبيدي pampus argenteus، ولا يوجد اثر لوجود الانواع الثلاثة الاخرى، وعلى الرغم من ان جنس pampus ينتشر في شمال المحيط الهندي وغرب شمال المحيط الهادي فإن الاجناس الاخرى التي تنتمي للعائلة نفسها تنتشر في مناطق مختلفة من العالم.

وصف الزبيدي
تم وصف الزبيدي بالدراسة التي اجريت عام 1974، ويتميز الزبيدي عن معظم الاسماك الاخرى بأن جسمه عريض وعديم الزعنفة الحوضية (البطنية)، وعظمة الفك ثابتة، ويلتحم غطاء الخيشوم مع البرزخ (القطعة البطنية التي تفصل بين ردهتي الخياشيم)، والجسم مسطح، ويبلغ عرض السمكة نحو 60% من طول الجسم (من دون الذيل)، والزعنفة الظهرية متصلة يتقدمها نحو خمس اشواك صغيرة وتكون مغمورة في الاسماك الكبيرة.
وقال: يلاحظ انتشار الزبيدي في مناطق المياه الدافئة من شمال المحيط الهندي وغرب شمال المحيط الهادي التي تمتد من الخليج العربي حتى جنوب غرب اليابان، كما يلاحظ عدم انتشار الزبيدي حول استراليا، ولا يوجد في البحر الاحمر او خليج عدن.
واضاف المطر: القشور صغيرة جدا ودائرية الشكل وتتساقط بسهولة وتنتشر في كل انحاء الجسم وعلى قواعد جميع الزعانف، وفتحتا المنخار كبيرتان، الفتحة الامامية مستديرة والخلفية على شكل شق طولي. اما الفم فهو صغير الحجم وينحني للاسفل. وتتميز العظام بأنها لينة ولكنها متعظمة، وعدد فقرات العمود الفقري تبلغ 41 فقرة.
اما لون الجسم ابيض فضي، ولون الزعانف مائل للصفار ذو اطراف سوداء خاصة في الاسماك البالغة، والرأس لونه داكن قليلا مقارنة بالجسم، اما الحلق فهو داكن من الداخل ويميل للسواد.
والاسنان الامامية زغبية صغيرة ومخروطية الشكل تقع على عظمة ما قبل الفك وعددها نحو 40 سنا لكل جهة وطولها نحو 200 ميكرون، ويحتوي الفك (الحنك) على مصفوفة من الاسنان الزغبية الصغيرة طولها بين 100 الى 200 ميكرون وعددها بين 75 و95 على كل فك اعلى من الذكور، كما سوف يتم شرحه فيما بعد، فيمكن القول بشكل عام ان اسماك الزبيدي التي تزيد احجامها عن 26 سم اناث.
وتوجد عدة اسنان صغيرة لينة على سطح البلعوم من الداخل، وينتهي البلعوم بكيس غليظ الجوانب يسمى القانصة شكله بيضاوي ولونه اسود ويتصل بالامعاء. وتعمل القانصة على تخزين الطعام وطحنه وخاصة الكائنات القشرية، وتحتوي القانصة من الداخل على زوائد قصيرة تشبه الاسنان عددها نحو 100 وحجمها بين 100 و500 ميكرون. وتتكور الاحشاء بداخل تجويف البطن في الجهة الامامية للجسم، والمعدة عبارة عن كيس، والامعاء طويلة ومتعرجة الى نحو 6 او 7 انحناءات. والزوائد المعوية byloric caeca متشعبة، وعددها نحو 500، وتغطي المعدة والامعاء. اما الكبد فلونه احمر فاتح ويتكون من جزأين الايمن والايسر بالنسبة للمعدة، والجزء الايسر اكبر من الايمن. ويقع القلب خلف الخياشيم، ويصعب رؤية الطحال كونه يقع تحت الكبد. وتشاهد المثانة الهوائية بقرب القانصة، اما الكلية فهي كبيرة نسبيا ولونها احمر داكن وتقع في الجهة العليا من تجويف البطن ويتكون الجهاز التناسلي (المناسل، المبيض او الخصية) من شقين، الايمن والايسر، ويقع في نهاية تجويف البطن على شكل (<)، والشقان مرتبطان عند نهايتهما من جهة البطن بقناة واحدة متصلة بفتحة الشرج. وشكل المناسل عند الزبيدي يختلف عنه عن معظم الاسماك العظمية التي يكون شكلها عادة طويلا وتقع تحت الكلية، ولكن بسببتجويف احشاء الزبيدي المحدود فإن الزعانف كبيرة نسبياً وقوية ولونها أحمر بسبب زيادة الشعيرات الدموية التي تصل لهذه العضلات، مما يعطيها قوة ويضمن الاستمرارية في انقباضها وانبساطها. وتقطع سمكة الزبيدي في سباحتها نحو 150 مترا في الدقيقة، ويمكنها ان تنطلق كالسهم لمسافة عدة أمتار اذا أحست بخطر وذلك باستخدام ذيلها مع ثني زعنفتها الصدرية إلى صدرها.

التغذية
ويقول المطر: يتم معرفة طبيعة طعام الأسماك البحرية عن طريق فحص مكونات المعدة لعينات كثيرة من الأسماك، وذلك خلال فترة لا تقل عن السنة، حيث إن نوعية طعام السمكة قد تتغير من موسم إلى آخر، وذلك بناءً على مدى وفرة الطعام المناسب، وتنقسم الأسماك بحسب نمط تغذيتها إلى ثلاثة أقسام رئيسية: أسماك تتغذى على الاعشاب، وأسماك تتغذى على الكائنات البحرية الدقيقة، وأسماك آكلة للكائنات الحيوانية.
وقد بينت الدراسات التي اجرتها جامعة الكويت عام 1999 ان غذاء الزبيدي يحتوي على نحو 39% من القشريات مثل مجدافيات الارجل ويرقاتها. ويأتي في المرتبة الثانية طحالب دقيقة تمثل نحو 21% من نسبة الغذاء للزبيدي، وتكون القشريات الصغيرة من غير مجدافيات الارجل مثل يرقات النو barnacle والسهميات Chaetognaths نحو 16% وتمثل يرقات القواقع
(شارك في البحث والدراسة كل من د. سليمان المطر وتوفيق صالح بو رزق وعلي فهد الباز وعبد الرحمن يوسف).

موسم التكاثر وأوقاته

تتختار الأسماك أوقات معينة من اليوم لوضع البيض، فبعض الأنواع تضع بيضها في ساعات الفجر الأولى قبل طلوع الشمس، وأنواع منها تبيض بعد غروب الشمس وتستمر حتى منتصف الليل، وأخرى تبيض في ساعات الصباح. كما تختار بعض أنواع الأسماك أياماً معينة للتكاثر، فالزبيدي مثلا يتكاثر في أيام وأوقات محددة خلال موسم التكاثر الذي يمتد من شهر مايو حتى أكتوبر في المياه الكويتية، وتختار أسماك الزبيدي خلال موسم التكاثر الأيام الأولى من الشهر العربي أو منتصفه، وذلك عندما تكون تيارات المد والجزر شديدة، فتيارات الماء تكون في أشدها خلال فترتين في الشهر العربي، وذلك عندما يكون القمر هلالا أو عندما يكون بدرا، وتسمى في الكويت أيام الحمل، وتختار أسماك الزبيدي أوقات الحمل خلال فترة جزر الماء لتكاثرها، حيث تقترب الاناث والذكور من الساحل وتضع الانثى البيض في أوقات محددة جدا بين الساعة الثالثة عصرا والسابعة مساء، وذلك قبل غروب الشمس، حيث تقوم انثى الزبيدي بقذف جزء من بيوضها في الماء، وتقوم الذكور الموجودة حول الانثى بقذف الحيوانات المنوية ايضاً في الماء، ويبدأ بعدها التلقيح.
والعلاقة بين تكاثر الأسماك وحالة القمر ليست حكرا على الزبيدي ولكن تمت مشاهدتها في العديد من أنواع الاسماك في بحار العالم، وكمثال فإن في جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الاميركية تنزاح آلاف من اسماك الكرنيون grunion الى الشاطئ في حالة المد عندما يكون القمر بدرا لتضع البيض على سيف الشاط‍ئ بداخل الرمل ثم تموت.
ويعتقد أن سبب وضع البيض خلال فترة شدة تيار البحر يساعد على انتشار واسع للبيوض، مما يسهم بشكل أكبر حصول اليرقات على غذائها وبالتالي زيادة نسبة بقائها، وتزيد شدة التيار كذلك من عكارة الماء في المناطق الطينية مما قد يسهم في حماية الزبيدي أو صغاره من الاسماك والكائنات الاخرى المفترسة. كما أن شدة الهواء تزيد من حجم الأمواج وبالتالي تزيد من عكارة الماء، وقد وجد ان عدد الإناث البياضة يزداد في منطقة التكاثر عندما يكون الهواء شماليا والبحر معتدلا الى عالي الموج.



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-08-2011, 07:42 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

شلك بالسرايات وأهوالها.. وأرزاق الله على السيف السبيطي.. عاليال
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C042484bc-ea63-4d65-84d0-3cacb4e352a3_main.jpg
• النوخذة حسين وسبيطي اليال
،، أشلك بالبحر وأهواله.. وارزاق الله على السيف غيروها الحداقة وقالوا أشلك بالسرايات وأهوالها والسبيطي عاليال.
كما أكدوا ان الزوري والمنجوسة طافحة وبينت على السواحل والمواني والاندية، وبالتالي من المؤشرات لذلك تواجد وزير الشاطئ «السبيطي» كما اطلقوا عليه هذه التسمية حول تلك الاسماك لأنها مرعاه..
وتطرقنا في هذه الجولة البحرية الى سمكة السبيطي وكيفية وطرق صيدها ومواقع تواجدها وأنواع الييم واسراره وصيده عاليال وغيرها الكثير من المعلومات والإرشادات فماذا قالوا؟،،

يقول الحداق فيصل البدر: مع بداية موسم السرايات وخطورتها وخاصة خلال هالاسبوعين ننصح بعدم الابتعاد عن الساحل او عدم دخول البحر وان تكون هذه الايام لصيانة القارب.
وأيضا من يرغب بالصيد.. السبيطي طافح عاليال من الشمال الى الجنوب، وكذلك المزيزي والشعم والفسكر.

العجين وطفاحي
وقال: تخيلوا ان افضل انواع الييم لصيد السبيطي هو العجين وميدارك رقم 13 و4 بوشوكتين ومن غير بلد «طفاحي» ويفضل ان تكون بجانب حد صخري او على الجسر او عاليال، والافضل طبعا صوب المواني في النهار، وايضا اذا كان السبيطي موجود ومأذيك الحاقول على الميده استخدم العجينة.
وأضاف: بما اننا في موسم السرايات واخطارها انصح بحداق الاسياف وجربوا صوب المركز العلمي وشاطئ بنيد القار او اي فاتق ميناء او نادي بحري او قودي، وافضل ماياته هي ليالي الحمل ايام 11 و12 و26 و27 من الشهر العربي.

صلاخة الوحرة
ومن جانبه يقول وليد الغانم: هناك طريقة ممتازة لصيد السبيطي يستخدمها اهل الامارات وهي ان يكون الخيط مقاس 180 و90 والترديعة من 60 الى 70 وطولها متر والييمة ميده او يوافة او خثاق واكثر شي يضرب عليه «صلاخة الوحرة» وافضل ماية لصيده مع رشتها وخاصة الفجر واحرص على الرقوق او عند الحالات. وقال: السبيطي من الاسماك الحذرة اثناء محاولة صيدها بالحداق وليس بالغوص، لذلك اذا حدقت له بالنهار يفضل ان يكون خيطك من 40 الى 50 اما بالليل يفضل ان يكون خيطك من 60 الى 70 وتعتبر الميدة الطازجة غاية السبيطي، وخاصة اللي تنصاد في وقتها بالساليه وتشكها على طول بالميدار.
أما افضل موسم لصيد السبيطي، من واقع خبرتي،فهو مارس وابريل (3 و4) وخاصة هالايام طافح على اليال، وهناك بعض الحداقة يقولون ان افضل موسم لصيد السبيطي هو شهرا مايو ويونيو (5 و6)، وأفضل وقت لصيده هو الفجر والعصر قبل غروب الشمس.

اللفاح
ويضيف الغانم: أفضل وقت لصيد السبيطي بطريقة اللفاح مع بداية المد مع رشتها أو مع الثبر أول الجزر، ويفضل ان يكون اللفاح عكس التيار وان تحرك يدك باستمرار للأمام وللخلف طول ما أنت تلفح، وايضاً يجب ان تكون السرعة من 8 إلى 11 كلم في الساعة، حسب قوة المد أو الجزر، وهذه الأسباب هي التي تجعل معظم الحداقة ما يفكرون باللفاح ويختارون الحداق بالخيط مع استكانة الشاي والزقارة، وايضاً لا ننسى ان هذه الطريقة تحتاج إلى هدوء كامل بالطراد واذا معاك واحد مزعج أو غثيث حذفه بحر!
وقال: الادوات المطلوبة لصيد السبيطي باللفاح هي خيط أبيض سميك حجم 100 ملم شفاف ويفضل الماني وميدار رقم 6 وربيانة بلاستيكية حجم وسط وتكون بلون الربيانة الطبيعية وتمشي بالطراد بسرعة من 8 إلى 11 كلم سواء بالمد أو بالجزر ،وتكون كما ذكرنا عكس التيار وترجع معاه.. يعني رايح وجاي.
وتمسك الخيط بطريقة جيدة بحيث اذا ضرب عليك السبيطي ما تعطيه فرصة يقص الخيط اذا كان مرخي، والأهم من هذا كله يجب ان تتأكد من وجود السبيطي في المكان الذي ستستخدم فيه اللفاح والا راح تعبك على الفاضي.

مواقع تواجده
ويقول يوسف العنزي: يتواجد السبيطي هالأيام على اليال وصوب الاندية وفي الرق وعلى الفشت والطبعانات وحول مجاميع الزوري، ويعتبر خيط 50 أفضل شي لحداق السبيطي اذا ما كان فيه صخر وحديد لأن السبيطي من المتعارف عليه وخاصة العود قوي جدا أول ما يضرب ويتجه إلى الصخور أو الحديد في محاولة منه لقطع الخيط، وايضاً اذا كنت على السيف بالتحديد.
ويعتبر خيط 50 هو الأفضل لتخييط الميده أو السلس وايضاً للترديع ممتاز. وقال: هناك ملاحظة مهمة جدا وهي عندما يضرب السبيطي على الخيط لا تشد عليه ولا ترخي عكس صيدة الهامور شد عليه واسحبه قبل ما يدخل ويخيش عليك داخل ميفرته ويقص خيطك.

هدوء وصبر
ويقول العنزي: السبيطي من الأسماك اللي يبيلها صبر وهدوء وخاصة في المحادق الشمالية والرقوق، وايضاً على فكرة اسمه العلمي Silver Seabream وهو من الأسماك الممتازة ومن أسماك الدرجة الأولى في الكويت اما في دول الخليج فيعتبر من الدرجتين الثانية والثالثة.
واضاف: نحن الحداقة نفتخر بصيده والبعض من أهل البحر اطلق عليه وزير الشاطئ، اما أوقات صيده فالأفضل قبل الفجر لما تثبر المايه عليه وخاصة هالأيام، وكذلك في موسم البوارح تجده بكثرة على الشواطئ الشمالية وهو عادة يتواجد على هيئة روس أو مجموعات، اما طرق صيده فهي الحداق والعدة والمشبك والتشخيط وصيده بالمسدس البحري.

ييمة السبيطي
وتعتبر كل ييمة طازجة وطرية تصلح للسبيطي ومنها مصير الدجاج والزوري والميد واليواف والسلس وصلاخة الحاقول وصلاخة الدويلمي وصلاخة الوحر والعومه والعجينة والخبز والجبن العلب وغيرها من الييم واسراره
وقال: السبيطي العود اذا ضرب على خيطك لا تلشطه يروح عليك، واحيانا اذا ضرب يتل الخيط بسرعة ويحاول يقصه، وفي هذه الحالة لازم اتوادعه.. تعطيه وتسحب لما يثبت الميدار عدل وبعدها اسحبه شوي شوي وامسك خيطك عدل ولاتعطيه فرصة يقص الخيط، واذا قرب صوب الطراد طلعه باليزه، واحرص دائما ان اليزه لا تحطها بالماي لان السبيطي اذا شافها يطير بالخيط وممكن يقص خيطك.

تشخيط
اما بالنسبة للتشخيط وصيد السبيطي بالميرور فعادة يكون بالرقوق مثل الحيشان والدفان والفنطاس وعند الاسياف الجنوبية والشمالية، وافضل ميرور ما يقاومه السبيطي اللي لونه يميل الى الفضي وشديد اللمعة.
واضاف: افضل الاوقات لصيد السبيطي هي ايام 13 و14 و15 من الشهر العربي واول رشة الماية واول الفجر وقبل المغرب.

المطرح أهم شي
ومن جانب آخر يقول علي ابو الحسن: صيد السبيطي للمحترفين والمتخصصين في صيده ومو أي حداق يصيده يبيله نواخذة، اما بالنسبة للهواة فنحن «ننصح بان يكون الخيط ابيض ما يتعدى 60 والافضل هو 50 أو 40 ركة وبلد رقم 1 واهم شي المطرح»ويفضل ان تطرح في الرق (الضحل) وتترك مسافة 40 الى 50 من الغزير، والسبب في ذلك هو ان السبيطي دائما يبحث عن التيارات المائية اثناء رعيه، وعادة هذا يحصل عند التقاء الماء الغزير مع الماء الضحل ولا تنسى اتزفر البحر علشان يقرب السبيطي ولما يضرب على خيط عدل وادعه واسحب عليه.



Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C3fd33658-91c6-4cd6-ba66-50e6574530fa_maincategory.jpg
• المخضرم بوخالد وسبيطي الشمال
Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C97b5a912-ac0b-40b3-b706-2b11afe9edf4_maincategory.jpg
• العنزي وسبيطي الجنوب
Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C165398cb-435b-4c45-9322-07ea734d1a2d_maincategory.jpg
• بوشيخة وسبيطي الشمال
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-08-2011, 07:44 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

انواعها.. أماكن تواجدها.. طرق الوقاية والعلاج منها الأسماك الخطرة والسامة

Pictures%5C2009%5C04%5C15%5Cc3d2151b-8c71-4b36-819e-3d42707d40d7_main.jpg


،، مع بداية موسم الغوص هناك مجموعة من الأسماك السامة يجب ان يكون الغواصون، وخاصة الهواة والمبتدئين وحتى الحداقة، على حرص وحذر تامين منها اكثر من اسماك القرش.
وسنتطرق الى تلك الاسماك السامة وانواعها واماكن تواجدها وطرق الوقاية والعلاج منها من خلال هذه الدراسة العلمية التي يخصنا بها مدرب المدربين الدولي للغوص الكابتن ناصر العثمان،،

دجاجة البحر chicken fish
هذا النوع من الاسماك لديه اسماء شائعة ومتعددة منها «السمكة المخططة» و«السمكة الأسد» و«السمكة النارية او الفراشة» و«السمكة الريشية».
هذه السمكة جميلة وجذابة جدا لا يكاد البحر يخلو منها، ولكنها خطرة في الوقت نفسه ويعتقد البعض بأنها سمكة دفاعية وهذا مفهوم خاطئ، حيث انها تلجأ الى الهجوم عندما تشعر بالخطر.
وهي مشهورة بألوانها وشكلها ويبلغ طولها بالمعدل 30 سم، وتتدرج ألوانها بين الابيض والبني والبني الغامق حسب نوع المحيط المرجاني او الرملي المحيط بها ولها القدرة الكبيرة على التخفي وهذا ظاهر من الوانها وشكلها المخطط.
إن الخط.ر في هذه السمكة هو السم الموجود اسفل كل شوكة موجودة على ظهرها وعددها 13 شوكة.
والاصابة بسم دجاجة البحر تحدث اضرارا تمتد حتى 27 ساعة وربما تؤدي الى عواقب وخيمة اذا لم تعالج، ومن هذه الاعراض: ألم شديد وخاصة في مكان الاصابة، صعوبة في تحريك اعضاء الجسم، تشنجات عضلية، صعوبة في التنفس، ارتفاع في درجة الحرارة، الغثيان وربما تسبب فقدان الوعي، شلل عام وفي غالب الاحيان ينتهي الامر بالموت.
وليس من الضروري ان تظهر كل هذه الاعراض بعد الاصابة.

العلاج من سم السمكة
إن سم هذه الاسماك نوع من انواع البروتين السام ولذلك تنطبق عليه خواص البروتين فهو يتماسك بالحرارة فيتجمع على هيئة كتلة واحدة ولذلك يكون الاسعاف الاولي في حال الاصابة كالتالي: تحديد مكان الاصابة، ووضعها في الماء الساخن (40 درجة مئوية فما فوق وتكون لمدة لا تقل عن 20 دقيقة مع مراعاة عدم حرق المصاب بالماء الساخن. والتدخل الجراحي لاستخراج الجزء المتبقي من الشوكة داخل الجرح ان وجد.

طرق الوقاية
عدم لمسها والاقتراب منها كثيرا، وبما انها بطيئة الحركة، مقارنة بباقي الاسماك، يتشجع الغواص للعب معها فتتحول في بعض الاحيان من حالة الدفاع الى حالة الهجوم فتهجم مباشرة وبحركة لولبية باتجاه الغواص.

السمكة الصخرية.. Stonefish
وتصنف السمكة الصخرية من اخطر انواع الاسماك في العالم التي تحتوي على السم والتي تمتلك استراتيجية التمويه والمكر واستخدام الكمائن. ويكفي ان نعرف ان تلك السمكة الرهيبة هي التي قتلت المغامر العالمي ستيف اروين الاسترالي صاحب لقب صائد التماسيح وصاحب البرامج التلفزيونية الشهيرة على «الانيمال بلانيت» والمشرف العام على حدائق حيوانات استراليا المفتوحة، حينما كان يصور برنامجا عن هذه السمكة فأصابته بسمها الموجود اسفل الذيل اصابة مباشرة في القلب فمات فورا وفي الحال.
وهي غالبا ما تكون في المياه قليلة العمق وخاصة في الاماكن التي تكثر فيها الطحالب والصخور معا، وتبقى لفترات ساكنة على القاع بين الصخور حتى لا تميزها الفريسة فهي شبيهة الى حد كبير بالصخور حتى انه يكون احيانا من الصعب تمييزها، ولهذا سميت بالسمكة الصخرية.
إن الحيوانات البطيئة الحركة لا بد ان تكون لها وسيلة دفاع تحميها من الحيوانات المفترسة، فالسمكة الصخرية بطيئة الحركة وتدافع عن نفسها بزعانفها الظهرية والحوضية والشرجية المدعمة بأشواك وغدد سامة عددها ثلاث عشرة على ظهرها، وثلاث شرجية اما زعنفتاها الحوضيتان فتمتلكان شوكتين في كل واحدة، وبالنسبة لسمها فهو من اخطر السموم مقارنة ببقية الاسماك، فهو كاف لقتل الانسان في وقت قصير اذا لم يتدخل العلاج الصحي في اقرب وقت.
وفي ما يتعلق بأعراض الاصابة بسم هذه السمكة فهو كتأثير سم دجاجة البحر لكنه اخطر وكذلك لدغتها، فهي تحدث ألما موضعيا اشد مما تحدثه السمكة الدجاجة فسمها في الاصل بروتين غير مستقر. وان الاعراض التي تصاحب التسمم بهذه السمكة تعتمد على عدد الاشواك وعمقها داخل الجسم المصاب ومن هذه الاعراض: الم شديد في مكان الاصابة، انتفاخ سريع في مكان الاصابة، الم بالعضلات، صدمة، شلل.

العلاج من سم السمكة
يكون الاسعاف الاولي للاصابة بسم هذه السمكة بوضع مكان الاصابة في ماء حار لانه فعال جدا في تخفيف الالم.
أما عن العلاج فيكون كالتالي:
• اخذ مضاد طبي ضد هذا النوع من السم موضعي أو غير موضعي.
• إزالة أي شيء عالق في الجرح وخاصة اذا كسرت الشوكة داخل مكان الإصابة، واذا تعذر ذلك يجب اخذ صورة شعاعية لاستخراجها لأنها تؤدي إلى حدوث تلوث وتعفن ومن ثم التهاب.
• معالجة وتطهير موضع الاصابة بعد استخراج الأشواك بمناديل صحية معقمة وبطريقة طبية صحيحة.
• أخذ مضاد حيوي ضد التقيحات والالتهابات.
ويجب محاولة معرفة عدد الأشواك المسببة للإصابة لأن جرعة المضاد الحيوي تعتمد على عدد هذه الأشواك.

طرق الوقاية
• الانتباه الشديد من الأماكن والكهوف الصخرية والمرجانية.
• ارتداء القفازات والجوارب أو الزعانف البحرية عند الوقوف والجلوس على الصخور والمرجان.
• عدم الاتكاء بصورة مستمرة في البحر وتحري المكان بشكل جيد قبل الاستراحة داخل البحر.
• عدم الامساك بأي صخرة عليها طحالب الا بعد التأكد من انها ليست سمكة صخرية.

السمكة العقربية.. fish scorpion
تنحدر من نفس عائلة السمكة الأسد والسمكة الصخرية وهي شبيهة بالسمكة الصخرية لكنها أسرع منها، وسمها ليس أقوى من سم السمكة الصخرية وغالبا ما يكون لونها برتقاليا لامعا، وخطورتها تكمن في سرعتها، وان لحمها طري ولذيذ ولكن بعض أنواعها لا تؤكل لخطورة السم الذي تحويه السمكة.
وعادة ما تتواجد هذه السمكة في المياه الضحلة أو العميقة ووجدت في عمق 93 مترا، وهي موجودة في المناطق الرملية أو الصخرية العشبية أو المرجانية وخاصة ذات المياه الدافئة منها، وعادة تغطي جلدها بالطحالب لتجعل شكلها مرقطا بالأحمر أو الاخضر أو الاصفر ومخفى، ومن الصعب ان تميز السمكة العقرب في بيئتها بين الصخور أو الشقوق المرجانية مما يزيد من صعوبة ايجادها أو حتى معرفة وجودها، وبعض منها تصل إلى طول 43 سنتيمترا.
ويتواجد السم تحت الاشواك مباشرة بواسطة غدد سمية تحت الجلد، وعدد الأشواك السامة لدى السمكة العقرب غير ثابت بالتحديد وكذلك عدد الغدد السمية.

اعراض الاصابة
ان لسعتها تسبب ألما وتورما ينتشر في مكان الاصابة في خلال دقائق ولذلك يجب وضع مكان الاصابة في ماء دافئ ويحتمل المصاب من 30 إلى 90 دقيقة حتى يحصل على المساعدة الطبية، وهناك اعراض أخرى للاصابة منها: تغير في ضغط الدم بالارتفاع أو الانخفاض، هذيان، اسهال، اغماء، تغير في نبض القلب بالتسارع أو التباطؤ، تقيؤ، شلل، نوبة مرضية، ضيق تنفس.
وعلاجها نفس علاج الاصابة بسم السمكة الصخرية.
وطرق الوقاية من السمكة اتباع الارشادات نفسها المذكورة في السمكة الصخرية.

اللخمة Stingray
هناك خمسة وثلاثون صنفا من سمكة اللخمة أو الرقيطة، وان سباحتها وطريقة تنقلها انسيابية وبسيطة، حيث انها لا تملك زعانف وانما الامتدادات الجسمية المرنة على الجانبين وليس لها ظهر ولا نهاية عند الاصابة يحدث نزف والم شديد في مكان الاصابة يمكن ان يمتد إلى شهر ويرافقه انتفاخ، وان لسعة قوية واحدة بواسطة ذيلها كافية لذلك.

العلاج من سم السمكة
لا يوجد مضاد لسم اللخمة ولذلك يكون الاسعاف الأولي للاصابة بوضع موضع الاصابة في ماء ساخن 45 درجة لمدة تتراوح ما بين 30 ــ 90 دقيقة.
اذا نزل ضغط المصاب يعطى مغذيا.
يجب ان يتناول المصاب مضادا حيويا (ليس مضادات السم) لمنع تلوث الجرح.
وممكن تفادي الاصابة بسحب القدم بسرعة من الماء عند مشاهدة اللخمة.

سمكة البفر puffer fish
سمكة خطرة غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعدادا للهجوم، ويحدث التسمم بها في حال اكلها ولكن مع هذا يؤكل لحمها في اليابان fugu وكوريا bogeo ويتم طبخها على يد متخصصين في هذا المجال.
وتتواجد في الغالب في المناطق الساحلية وتغيب عن المياه الباردة بالكامل ومنها 39 نوعا بحريا و28 نوعا يعيش في المياه العذبة. وهي اسماك ذات اعمدة فقرية واضحة تبرز عندما تنفخ السمكة نفسها عند شعورها بالخطر.
يحتوي جسم سمكة البفر على نوع من السم يسمى tetrodotoxin وهو موجود في جلدها وبعض اعضائها الداخلية.
وتحدث الاعراض عموما خلال 10 الى 45 دقيقة بعد اكل السم ومن هذه الاعراض: توخز حول الفم، سيلان اللعاب، غثيان وتقيؤ، شلل، خسارة الوعي، وفشل تنفسي ويمكن ان يؤدي الى الموت.
ملاحظة مهمة: ان عمليات التنفس الاصطناعي قد تبقي الشخص على قيد الحياة حتى الحصول على رعاية طبية في المستشفى.

سمكة الجم
سمكة الجم تتواجد في مياه الخليج العربي وهي تتميز بقدرتها على تحمل التغيرات الشديدة في البيئة من ملوحة وحرارة، ولها قيمة اقتصادية، وهي تتكاثر في الربيع بين مارس ويونيو.
وتعتبرالجم من الاسماك القاعية وهي كبيرة الحجم يصل طولها الاقصى الى 185 سم وتتغذى علىالقشريات والرخويات والاسماك الصغيرة،ولها شوارب متعددة تستخدمها للبحث عن الطعام ولها اشواك ملتصقة مع الزعانف، ولون ظهرها بني مائل للخضرة والجوانب رمادية فضية وتعتبر الجم من الاسماك الجلدية حيث انها لا تمتلك قشورا.

قنديل البحر Box jellyfish
قنديل البحر المربع قادر على الرؤية من خلال اربع عيون ومن دون دماغ، ويمتلك مركزا واحدا في كل جانب من الجرس، ومع ذلك فانه يتجنب حتى اشد الاجسام صغرا، وهو على الارجح يحاول تجنب البشر كذلك، ويحدث اللدغ عادة عندما يثيره الانسان.
ويمكن العثور عليه في المياه الضحلة على حافة الشواطئ الاسترالية والمحيط الهادئ. ويكون القنديل المربع على شكل جرس وثمة حزمة كبيرة تبلغ من عشرة الى ستين من اللوامس اللاسعة في كل ركن من اركان المربع.
ويتواجد السم في اللوامس اللاسعة وتكون لزجة وتتمسك باحكام بجلد الضحية، وغالبا ما تترك اللسعة ندبات كبيرة وتسبب الما شديدا، وتؤدي الى اصابات كبيرة وصعوبة في التنفس وفشل القلب والاوعية الدموية.
يكون الاسعاف الاولي بسكب الخل المنزلي بأسرع وقت ممكن على مكان الاصابة وتعتمد كميته على مدى تمسك المخلب بالجلد، وعندما تصبح المخالب خاملة فانه يمكن ازالتها بأمان.
وضع الخل على موضع الاصابة لا يقصد به التقليل من الالم او من آثار السم، ولكنه يؤدي الى وقف تصريف السم في الجسم ويجب القيام بالتنفس الاصطناعي والانعاش القلبي واعطاء مسكنات الالم الى حين وصول المصاب الى المستشفى.




Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C1908f79b-434c-4159-8bf2-7414f26d7096_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C04%5C15%5Ccac1a6ac-4fb0-439b-a683-60ec42eeac79_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C52547d1c-92e4-4102-bb21-c222ecd5638a_maincategory.jpg

القبس
Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C8728b652-6716-46c7-926d-1b461e9fad64_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-08-2011, 03:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif


القبس




خبير الــFree diving الكابتن حمد كمال الصيد ببندقية البحر مغامرة
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C06%5C10%5C3f25c637-ef56-44cd-96e5-ff4685d45343_main.jpg
• رياضة الغوص الحر والصيد ببندقية البحر spear Fisher men
اعداد: عبدالله عيسى
،،أكد الكابتن حمد كمال ان معدلات الصيد لهواة الغوص باستخدام بندقية البحر هي أقل نسبة مقارنة بمعدلات أنواع الصيد الاخرى سواء الكراف والقرقور أو الشباك والحداق، وان معظم المحترفين في هذه الهواية يفضلون المياه المفتوحة بعيدا عن الصخور والشعاب المرجانية التي تعاني من التكسير بفضل الحداقة والكرافات.
وقال: أين دور الهيئة العامة للشباب والرياضة من دعم هواة هذه الرياضة وخاصة مدربي الغوص الكويتيين الذين يرغبون بفتح مركز صغير في الاندية الرياضية أو حتى البحرية لممارسة هوايتهم التي اصبحت من الهوايات الاولى في الكويت، مشيرا إلى انهم دائما يصطدمون بكلمة ممنوع حتى لو كان المكان مهجورا وغير مؤجر أو غير مستغَل في الاندية البحرية والرياضية، كما تحدث كمال عن بعض حوادث الغوص واسبابها وكيفية معالجتها بشكل صحيح.. وغيرها من المعلومات من خلال هذا اللقاء،،

في البداية قال: نسمع فقط من مسؤولي الهيئة العامة للشباب والرياضة بانها تدعم الشباب الكويتي وتوفر لهم الدعم والرعاية المطلوبين، فنحن مجموعة من الشباب الكويتي الحاصلين على شهادات دولية في تدريب رياضة الغوص، وكل املنا فتح مركز للتدريب، ولما توجهنا للمشروعات السياحية في أمل الحصول على غرفة صغيرة للتدريب والقاء المحاضرات مقابل أجر مادي.. وبعد سعي وجهد طويل توصلنا إلى الاجابة المعتادة في بلدنا وهي «ممنوع».
وقال: هل يعقل مبنى كامل مثل نادي الشعب وفيه غرف كثيرة مغلقة لا تستخدم لأي شيء ونطلب منهم ان يؤجروها لنا، بحيث نحن نستفيد والنادي يستفيد وهواة الغوص ايضا يستفيدون لانها مطلة على البحر.. ايضا لا حياة لمن تنادي والرد كان «ممنوع» يعني لا يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل علينا!
واضاف كمال: نأتي إلى دور الهيئة العامة للشباب والرياضة ودعمهم ورعايتهم للشباب التي نسمع بها، لذلك توجهنا إلى الإدارة وقابلنا المسؤول وطرحنا عليه الفكرة، والمطلوب هو توفير غرفة صغيرة مقابل أجر مادي فى أحد الأندية لتقديم محاضرات للهواة ومنها على سبيل المثال مركز شباب الدعية أو القادسية جاءنا الرد.. ما يصير «ممنوع»، بينما في بعض الاندية قامت بتأجير محلات وافرع مستثمرة وللقطاع الخاص مثل نادي اليرموك ونادي القادسية؟
وقال: لدينا ترخيص دولي ورسمي وقوارب ومعدات غوص وكاميرات تصوير وفريق مدربين على مستوى دولي وكل ما ينقصنا هو المكان لادارة نشاطنا وهواياتنا ولا نريد الدعم من الهيئة وانما مكان ندفع مقابله أجرا ماديا.
واضاف كمال: لا يرحمون ولا يخلون رحمة الله تنزل علينا وفي كل الاحوال النادي فيه اماكن وغرف غير مستغَلة وغير مؤجرة، يعني مو مستفيد ولا مخلينا نستفيد من المكان في استخدامه كمركز للغوص.
وقال: نشكر الأخ طلال الصبيح على دعمه ورعايته وتوفير كل امكاناته لابنائه هواة البحر والغوص بتوفيره موقعا لتدريب هواة الغوص لتصبح في القريب العاجل مدرسة غوص.
ويقول كمال: معظم رحلاتنا البحرية تكون في الصباح الباكر لنتجه الى المغاص والصيد على قدنا، ثم نتجه الى أقرب جزيرة لاعداد الغداء ثم نقوم بالترفيه والتصوير بالاعماق ومن ثم العودة الى المرسى.
وقال: نحرص في كل رحلاتنا ان يكون موقع الصيد في مياه مفتوحة بحيث نحافظ على الصخور والشعاب المرجانية، وهذه من اساسيات كل هاو للغوص بان يحافظ على البيئة البحرية، لذلك تبقى المواقع الصخرية والضحلة للغوص والتصوير والمواقع العميقة للصيد.
واضاف كمال: نحرص دائما في رحلات الغوص أن تكون فري دايفنغ واتباع جداول وقوانين الغوص، لانك في عالم ثان وأي خطأ ممكن يكلفك حياتك، واذا كانت غلطة الشاطر بألف، فان غلطة الشاطر بالبحر بمليون!
وقال: نصيحتي لهواة الغوص ان يختار بعناية فائقة اللي يغوص معاه.

إجراءات الخروج الطارئ
وقال: عند التعامل مع موقف معين أفكر اولا هل عملية المساعدة آمنة بالنسبة لي؟ لان الغواص المصاب بالهلع لا يفكر في شيء سوى الخروج من الماء بأي وسيلة.
لذلك الالتصاق بغواص مذعور عملية خطيرة لأنه بسبب الشد العصبي يمكن ان لا يتنفس بشكل طبيعي مما قد يؤذي الرئة.
لذلك اذا لم تكن مؤهلا ومدربا تدريبا جيدا فانه من الممكن ان تصاب أنت ايضا بحوادث.
واضاف: الاعتماد على برنامج الانقاذ ومهما كانت المشكلة فان التدريب الجيد والمهارات العالية والثقة بالنفس تؤدي الى تجاوزها.

توقف - تنفس - فكر - تنفس - تصرف
ويقول كمال: التدريب على تهدئة النفس او التوقف عن اداء الانشطة والتنفس بهدوء لبضع لحظات والاسترخاء، سواء كنت على القاع او في المنتصف هي الخطوة الاولى لتحديد ما هو المطلوب لهذه المشاكل.
والغوص هو مشاركة لنشاط معين وكل الغواصين مسؤولون عن سلامتهم لذلك على الغواص ان يختار الوصول للزميل او يختار الخروج الطارئ:

سباحة الخروج الطارئ
وقال: عند نفاد الهواء على عمق 33 قدما (10 م) أو أقل ولم يكن هناك وقت لمشاركة الهواء مع الزميل او استخدام نظم الهواء المساندة فان افضل حل هو استخدام طريقة سباحة الخروج الطارئ للوصول الى السطح.
وفي هذه الطريقة يصعد الغواص الى السطح بشكل مباشر، واضعا المنظم في مكانه مع الزفير بشكل متواصل.
ويكون اجراء السباحة الطارئة كالتالي:
• النظر للاعلى.
• افراغ سترة الطفو من الهواء اثناء الصعود وذلك للتحكم بالطفو.
• السباحة للاعلى مع النظر الى السطح والزفير المتواصل.

صعود الطفو الطارئ
كما ننصح باستخدام هذا الاجراء اذا كان الغواص يشك بقدرته على الوصول للسطح بكامل قدرته مثل احساسه بانه سيفقد وعيه تحت الماء.
والخطر الرئيسي في هذا الاجراء هو احتمال اصابة الغواص بامراض الضغط، والاجراء المتبع هو قيام الغواص بخلع حزام الوزن او اي شيء يشكل ثقلا عليه.

قبلة الحياة
ويقول كمال: في بعض الاحيان يحتاج الغواص الى ان يعمل تنفسا صناعيا للزميل لانه لا يتنفس وقد تحدد هذه القبلة مصير شخص، لذا من الاهمية بمكان اتقان هذا الاجراء لان اي خطأ في هذا الاجراء قد يؤدي الى مضاعفات وهناك اكثر من طريقة لعمل هذا الاجراء لذلك اطلقوا على هذا التنفس الصناعي بـ «قبلة الحياة».
ويكون الانقاذ عن طريق التنفس من الفم الى الفم، وعلى المنقذ ان يثبت راس الضحية وان يتأكد من ان الممر الهوائي مفتوح، وذلك عن طريق ارجاع الرأس الى الخلف.
ضع الضحية على يسارك وضع ذراعك الايسر تحت ذراع الضحية الايسر وارجع يدك اليسرى لتكون اداة ساندة لرأس الضحية او عنقه، ازل القناع واغلق انف الضحية بيدك اليمنى ويجب توخي الحذر عند ارجاع رأس الضحية حتى لا تكسر رقبته.
اعط الضحية نفسين وانظر الى صدر الضحية للتأكد من مرور الهواء، كرر الاجراء كل عشر ثوان.
ويعرف هذا الاجراء باسم اجراء (الدو سي دو) وهو عبارة عن اعطاء نفس كل 5 ثوان او نفسين كل 10 ثوان.
اما الانقاذ عن طريق التنفس من الفم الى السنوركل، قد يستخدم هذا الاجراء اذا كانت حالة الماء غير مستقرة وتكون سترة الطفو مملوءة بالهواء للآخر. وفي هذه الظروف يجب على الغواص ان يرتفع اكثر حتى يمكنه عمل اجراء التنفس من الفم للسنوركل مما يزيد الصعوبة على المنقذ. كما ان استخدام السنوركل يقلل من احتمال انتقال الامراض.
واصعب شيء في هذا الاجراء هو وضع قطعة الفم في فم الضحية، كما انه في هذا الاجراء يجب ان يكون النفس طويلا وعميقا.

مواقف وقصص
يقول كمال مواقف وقصص البحر كثيرة ومن المتعارف عليه أن الانسان ليس لديه وزن في الماء، واي سمكة مهما كان حجمها ممكن تسحبك للقوع، لذلك لما تضرب اي سمكة يجب تركها تسحب البكرة لاي مسافة تريدها، ولما توصل القارب اسحبها اكثر ما تقدر.
وايضا احرص دائما على ان يكون من ضمن معداتك سكين الغوص (الخنجر) لطعن الاسماك وخاصة في اماكن معينة مثل تحت العين.
وقال: موعيب تتعلم ولا تكابر في البحر، لان حوادث وقصص ومواقف الغوص حصلت لاسباب المجازفة وعدم الالتزام بالارشادات والقوانين والتعليم الخاطئ. ومقبرة الغواصين في بلوهول بالبحر الاحمر تشهد على ذلك، وايضا ما نشاهده هذه الايام من البعض سلبي جدا. والبعض يشتري معدات غوص ومسدس ويدخل البحر بكل بساطة وهذا غير صحيح.

هواية التصوير تحت الماء
يقول كمال: بدايتي كانت في جزيرة كبر، عندما كنت اتعلم الغوص سنوركل مع الاصدقاء، وبعدها في جزيرة ام المرادم الى ان اكملت كل الدورات فاستهواني التصوير تحت الماء لان بعض الاصدقاء كانت لديهم الهواية نفسها.. وطبعا اشتريت الكاميرا وبدأت التصوير.. ولله الحمد تفوقت في التصوير وحصلت على صور نادرة في معظم الجزر والارياق الكويتية.. ومازلت اتعلم كل يوم شيئا جديدا.

دعوة
هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، واذا كان لديك عزيزي القارئ أي مشاركة أو استفسار فيمكنك الاتصال على هاتف 24812822 داخلي 288 - 231 او ارسالها على فاكس 24813768 أو على العنوان البريدي لـ «القبس»
بريد الصفحة الالكتروني:
info@alqabas.com.kw
abdulahalqabas@hotmail.com






Pictures%5C2009%5C06%5C10%5Cafe15226-7d4b-4f9e-9f38-0e38aaf42104_maincategory.jpg
• الكابتن حمد كمال اثناء رحلة صيد
Pictures%5C2009%5C06%5C10%5C4583c8a9-b425-44e1-80d5-bb01f5310a0e_maincategory.jpg
معدلات انواع الصيد








الجهات المختصة تتجاهل أهم وأغنى منطقة لتغذية وحضانة الأسماك جــريمة بحــق البيئة البحريـــة
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C05%5C20%5C6c28272b-48a7-4d62-80f3-97fbf70d3684_main.jpg


إعداد : عبدالله عيسى
الحديث عن سلبيات الجهات المختصة فيما يتعلق بالثروة السمكية والبيئة البحرية يحتاج الى صفحات حتى نتمكن من طرح بعضها، وعلى سبيل المثال، تجاهل اهم واغنى منطقة لتغذية وحضانة الاسماك وعدم تطبيق القانون والقرارات لحماية ثروتنا السمكية، والقضاء على اسماك القرش بأنواعها، رغم انها من الكائنات المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد العالمي لحماية الحياة البحرية، الى جانب الصيد الجائر بأنواعه، اما في جانب البيئة فحدث ولا حرج.
الباحث المهندس خليل ابراهيم يتطرق الى احد اهم الجوانب المؤثرة على بيئتنا البحرية وهو صيد الجراجير بأنواعها من قبل فئة من الصيادين المحترفين، فماذا يقول في هذا الموضوع؟

ذهبت بتاريخ 22/4/2009 الى شاطئ الصليبخات الجهة الخلفية من اشجار الأثل والصفصاف المنتشرة بطريقة غير منظمة في هذا الجزء المحاذي لوزارة الصحة، وذلك بعد ان أبلغني صديق بوجود جرجور ابو مطرقة بحجم غير طبيعي، ويبعد عن الشاطئ مسافة 50 مترا، وبعد الذهاب الى المكان المحدد وهو قرب المسنة الرملية لتنزيل الطراريد الصغيرة (الالمنيوم) رأيت ما يسمى جرجور ابو رأس مطرقة العظيم، طوله 3،80 امتار، عرض رأس المطرقة 1،1 متر، الوزن بين 350 الى 400 كيلو غرام.
اسمه الانكليزي Great Hammerhead Shark
اسمه العلمي Sphyrna makarran
وهو ملقى جانبا على الارض ويبدو انه تم تنزيله من سيارة هاف لوري وليس بجره من البحر الى اليابسة وقد لوحظ في الجرجور الآتي:
ـــــ قطع الزعنفة الظهرية.
ـــــ قطع الزعانف الصدرية.
ـــــ قطع الزعانف الشرجية.
ـــــ قطع الزعنفة الذيلية.
ـــــ الجرجور (أنثى).
تم قتلها أو صيدها وهي في حالة الولادة، حيث توجد هناك علامات بإخراج بعض المواليد منه والمواليد الاخرى ما زالت في بطن الام ذلك لكبر حجم البطن.
في الحقيقة ان الزعنفة الظهرية مطلوبة بالدرجة الاولى وهي تباع بسعر عالي في اسواق دول شرق آسيا، شوربة الزعانف، الذي يعتقد انه يقوي وينشط الجنس.
اما الزعانف الصدرية والشرجية اقل رغبة، في حين الزعنفة الذيلية غير مرغوبة فتم قطعها للتخلص من دم الجرجور ومن ثم التخلص من رائحتها، وهي رائحة امونيا غير مرغوب فيها.
علما بأن هناك اربعة انواع ابورأس المطرقة موجودة في الخليج العربي الذي يميز بينها هو شكل وانحناء الرأس:
1 ــ الاسم الانكليزي: winghead shark او الرأس الجناحي.
الاسم العلمي Sphyrna blochii وحجمه بين 130 الى 144 سم، يتواجد في المياه الضحلة، يتغذى على الاسماك، القواقع، الرخويات، مثل اخطبوط، خثاق.
2 ــ الاسم الانكليزي: Scalloped hammerhead أبو رأس المحاري. الاسم العلمي: Sphyrna Lewini وحجمه يتراوح بين 370 سم الى 420 سم، يتواجد في المياه الساحلية وايضا في المحيطات، ويتغذى على انواع مختلفة من الاسماك واللافقاريات.
3 ــ الاسم الانكليزي: Great hammerhead shark ابو راس المطرقة العظيم.
الاسم العلمي Sphyrna makarran، يتراوح طوله بين 380 سم و610 سم، يتواجد في المناطق الساحلية، وايضا في المحيطات، حيث يتواجد على بين عمق 80 مترا الى قرب سطح الماء، ويتغذى اساسا على اللخم وبعض انواع الدلافين، هوامير، جم.
4 ــ الاسم الانكليزي: smoothhammer head او راس المطرقة المتناسق، الاسم العلمي: Sphyrna Zygaena ويتراوح طوله بين 370 سم الى 400 سم، يتواجد بين الشواطئ وايضا في مياه المحيطات والخلجان الضحلة بين 20 مترا الى سطح الماء ويتغذى على اسماك عظيمة مختلفة، وايضا يتغذى على الجراجير الاخرى وبعض الدلافين والرخويات.
اما هذا النوع المعروف بأبو راس المطرقة العظيم فهو أكبر حجما من جميع أنواع همرهيد، حيث يصل أكبر طول له 6.1 امتار أو 20 قدما. ويتواجد في المياه الدافئة والمعتدلة حول بحار العالم، وانه ورغم عدم وجود سجلات تفيد احداً قتل من قبل هذا النوع من الجراجير. لكن في الحقيقة أي جرجور أطول من 2 متر يكون خطرا على الإنسان ما عدى الجرجور الحوتي Whale Shark فإن هذا النوع من ابو راس المطرقة العظيم تعرض لاستنزاف شديد خلال الـ 30 سنة الاخيرة وتعرض للصيد الجائر بواسطة المشابك بالدرجة الاولى، التي هي مصممة لتعلق بين المايتين بطريقة حيث يضع لكل 10 ميادير بوية ذات قدرة طفو كبيرة. وهكذا إلى ان يصل طول المشبك إلى 10 كيلومترات وبعض الاحيان 15 كيلومترا ويحتوي على 5000 ميدار أو 7000 ميدار.
ولهذا السبب صنفت تحت خانة الانواع المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد العالمي لحماية الحياة البحرية World Conservation union والمؤسف ان الجراجير التي ترمى في البحر بعد قطع زعانفها لا تعيش طويلا وذلك انها قد اصبحت من دون الزعنفة الذيلية التي تستخدم في عملية الدفع ومن دون الزعنفة الظهرية أو الشرجية التي تستخدم في عملية التوازن، ومن دون الزعانف الصدرية التي تستخدم للدوران والتوازن ومن ثم يبقى الجرجور في القاع إلى ان يموت اما في حالة قطع الزعنفة الذيلية فالجرجور يموت حالاً.
وايضاً لوحظ ان الجرجور ابو راس مطرقة كان في وضع ولادة، وانه تم صيد النوع نفسه والحجم نفسه في شواطئ فلوريدا وهي حامل عدد 55 جرجور مع العلم ان الجراجير وهي من الأسماك الغضروفية يتم اللقاح عندها داخليا وليس كما في الأسماك العظمية، حيث يتم اللقاح خارجيا.
ونستطيع القول ان تلك الفئة من الصيادين يمارسون عملهم باحتراف ولديهم خبرة في هذا النشاط من فترة طويلة، نشاط صيد الجراجير لغرض الزعانف، علما بان هيئة الزراعة لم ولن تصدر تصاريح لهذا الغرض، وان استمرار هذا النشاط سيؤدي إلى اخلال في التوازن الطبيعي ذلك لان أغلب أنواع الجراجير تم استنزافها بشدة في العقود الاربعة الاخيرة، مما يتطلب تشديد الرقابة على السفن التي تمارس الصيد سواء في المياه الاقليمية أو المياه المتاخمة. لكن المشكلة اننا ما زلنا نستخدم المصطلح نفسه القديم والمخالف للدول الخليجية الاخرى «المياه الدولية» وان هذا المصطلح افقدنا السيطرة على مساحة ماء 2970 كيل مترا مربعا وهي تبدأ من منتصف الخليج إلى أي نقطة تبعد 12 ميلا بحريا من جزيرة كويتية، وان استخدام مصطلح المياه المتاخمة هو أفضل من مصطلح الجرف القاري ايضاً (ويستخدم جرف القاري في مياه تزيد عمقها عن 120 مترا مع العلم ان عمق المياه المشتركة بيننا شمال تلك المياه 19 مترا وجنوب تلك المياه المشتركة 36 مترا وبالتالي لا يمكن استخدام مصطلح الجرف القاري بل المياه المتاخمة مع عدم التدخل في حرية مرور السفن البريء لذلك تحقق المطلب الاساسي من مصطلح المياه الدولية وفي الوقت نفسه ان الثروات المائية والثروات تحت الثرى والثروات فوق سماء تلك المياه تحت سيطرة الحكومة الكويتية. وبالتالي فرض السيادة عليها وعدم السماح للآخرين ايا كانوا بالصيد في تلك المياه الا بتصريح من الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.
لسوء الحظ هناك فئة من الناس تمارس المخالفات بحق الطبيعة بجانب رمي الجرجور في هذه المنطقة الساحلية وقتل الطيور المهاجرة، وايضاً رمي مخلفات البناء ودفن منطقة واسعة من مناطق المد والجزر واخطاء اخرى مورست بحق البيئة البحرية وتتمثل بتوصيل الدفان من جزيرة عكاز إلى ميناء الشويخ في أواخر الستينات، وادت إلى اختفاء الجزيرة من الخريطة الحالية والتي بدورها عرقلت كثيرا من تبادل التيارات المائية وادت الى اختفائها من المنطقة وليضاف عليه دفان منطقة واسعة من بداية السبعينات بمخلفات البناء من بداية موقع الاشجار قرب وزارة الصحة إلى الموقع الحالي للبحر بمسافة تتراوح بين 750 مترا إلى 1000 متروبعرض 2000 متر والدليل واضح بوجود حفريات كونكريتية وخط صرف قديم على بعد 1000 متر من الشاطئ الجديد، مما أثر سلبا على المنطقة المذكورة، علما بأنها كانت من أغنى مناطق الخليج في تغذية وحضانة الاسماك.
كما أن تلك المنطقة كانت معروفة بالمد والجزر والآن أصبحت منطقة منزوعة من البحر، وان مناطق المد والجزر مهمة جدا، التي تحدث فيها جزر مرتين ومد مرتين خلال 24 ساعة، كأنه الشهيق والزفير للبحار والمحيطات الذي من خلاله يتم تبادل حرارة الارض وزيادة الاكسجين المذاب في الماء، خصوصا عند انكسار الموج على الشواطئ، كذلك ترتفع نسبة التبخر لاختلاف خاصية الارض والبحر في فقدان واكتساب الحرارة، وان منطقة المد والجزر تلك لها صفات مشتركة بين الكائنات البرية والبحرية، وتنتج اكثر نوعيات من الاحياء البيولوجية ومغذيات مختلفة لصغار الاسماك والطيور المهاجرة التي تستخدم تلك الشواطئ كمحطات تعبئة الوقود من خلال رحلاتها الطويلة، ولها دور كبير في تكون الرياح الساحلية وتلطيف الاجواء لخاصية الماء واليابسة في اكتساب وفقدان الحرارة كما ذكرنا.
وان منطقة المد والجزر والمناطق الساحلية مهمة للانسان مباشرة من حيث توفير مادة اليود التي لها خاصة التطاير من البحر، وايضا بواسطة الحصول عليه من ملح البحر الناتج من عملية التبخر الطبيعي بواسطة الشمس. وان نقصان مادة اليود في الطعام يؤدي الى تضخم الغدة الدرقية او مرض انتفاخ الرقبة goiten (خازباز)، والذين يعيشون بعيدا عن السواحل يشتكون من تعقيدات افرازات الغدد الدرقية مثل الذين في الولايات الاميركية الوسطى او سويسرا ودول اخرى في اوروبا وآسيا، وعلى الرغم من اضافة اليود الى ملح الطعام لتلك البلدان ما زالت لديهم المشاكل المتعلقة بنقص او زيادة افرازات الغدد الدرقية مثل: ضعف مناعة الجسم للامراض، عدم السيطرة على الجهاز العصبي اللا إرادي، ضعف نشاط البدن عامة، السمنة، ضعف وهشاشة الاسنان والعظام، وفي النساء يختل انتاج الغدد التي تفرز الحليب للثدي. وان تطاير اليود خاصة من منطقة المد والجزر والذي يمكن ايضا الحصول عليه من الملح الناتج من تبخر ماء البحر تحت الشمس هو القادر على جعل نشاط الغدة الدرقية يعمل بفاعلية.
وأخيرا بمناسبة اقترابنا من شهر يونيو وخاصة يوم 21 ــــ 22 من الشهر تكون الشمس ابعد نقطة من الكرة الارضية، ويكون اطول نهار بالسنة ويحدث معه مد عال يكون اعلى مد في السنة، فإننا ننصح الاهالي بأخذ الحيطة والحذر عند سباحة الاطفال على الشاطئ، فالتيارات تكون سريعة اكبر من المعدل، خصوصا اذا صادف فترات الحمل والقريبة من هذا التاريخ اي دورة الحملين قبل هذا التاريخ ودورة الحملين بعد هذا التاريخ، اما الفترة الثانية حين تكون الشمس اقرب نقطة للكرة الارضي هو 21 ــــ 22 ديسمبر لحسن الحظ يكون في موسم الشتاء ويكون اطول ليل في السنة، ويحدث معه انحسار شديد في مياه البحر، وان اكثر حوادث الغرق حدثت بين اوائل شهر يونيو الى اوائل يوليو، والله يحفظ الجميع من كل مكروه.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
12-09-2011, 07:01 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

ثروة بحرية تحتاج إلى الحماية.. والحدود البحرية لم توثق! متى يتم ترسيم المياه المتاخمة للمياه الإقليمية الكويتية؟
Pictures%5C2009%5C08%5C05%5C912644b4-0dec-4483-a400-19571302184e_main.jpg
الخطوط المنحنية تمثل منطقة المياه الإقليمية أما الخطوط المتقطعة هي حدود المياه المتاخمة (صورة تقريبية)
إعداد: عبدالله عيسى
هل صحيح انه حتى الان لم يصدر قرار سياسي يحدد منطقة صيد خالصة لدولة الكويت على اساس خط النصف كما هو صادر من الدول المجاورة؟ ولماذا الاستنزاف في ثروتنا السمكية وصل الى درجة اللامبالاة واللامسؤولية وخاصة في الجزء الشمالي الذي يعتبر مركزا لتجمع الاسماك ومخزن للربيان وسيقضي الصيد العشوائي من قبل السفن الاجنبية على ثروات المنطقة المتاخمة التي سيمتد تأثيرها على المياه الاقليمية الكويتية بالكامل كما هو واضح من انخفاض المخزون السمكي المحلي بشكل عام؟
ان التدمير الهائل الناتج عن عمليات الكرف لسفن الدول المجاورة وصل الى مرحلة الدمار!كما رصدته الدراسات والابحاث البحرية.. فلماذا لم تحذ الكويت حذو الدول الاخرى في الخليج بان تحدد مناطق الصيد بها في المنطقة المتاخمة للمياه الاقليمية والغاء مصطلح المياه الدولية؟
وغيرها الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام التي يتطرق اليها المهندس البحري خليل ابراهيم من خلال هذا اللقاء:
في البداية قال:
ان تلك المياه التي تقارب مساحتها الـ 1100 ميل بحري مربع أو 3240 كيلو مترا مربعا، وهي تقريبا نصف مساحة المياه الاقليمية الكويتية، وتبدأ من حيث تنتهي المياه المتاخمة للمياه الاقليمية للمملكة العربية السعودية وتلتقي مع المياه المتاخمة للمياه الاقليمية الكويتية وبعرض يقارب 25 ميلا بحريا يتجه شمالا، حيث ينتهي خط النصف مع المياه المتاخمة للمياه الاقليمية الايرانية ويبدأ بالتلاقي مع المياه المتاخمة للمياه الاقليمية العراقية لامتداد خط الوسط لخور عبدالله ليشمل المنطقة الغربية بالكامل لاطراف المياه الاقليمية الكويتية. وتزيد على تلك المساحة اذا اعتبرنا ان المياه الاقليمية لا تقاس بخط مستقيم بل بمنحنيات دائرية لابعد نقطة او جزيرة تابعة لدولة الكويت وان تلك المنطقة تحوي على مخزون كبير من الاسماك والربيان، خاصة في الجزء الشمالي منه، لكن لسوء الحظ ان اعداد كبيرة من سفن الصيد الاجنبية كانت تمارس الصيد في تلك المنطقة من اوائل السعبينات الى نهايتها وان اشتعال الحرب العراقية الايرانية حالت دون ممارسة الصيد في تلك المنطقة، ثم عاودت تدريجيا مع انتهاء حرب الخليج الثانية لتمارس نشاطها تقريبا من دون توقف حتى يومنا هذا، مما عرض ثروات تلك المنطقة لاضرار بالغة لالتزام الحكومة الكويتية بالمادة الاولى من اتفاقية جنيف لسنة 1958 والخاصة بالثروات في اعالي البحار وبالاخص الصيد وحفظ المصادر البيولوجية واصدرت بيانا في 17/11/1974 انه انطلاقا من مبدأ حرية الصيد في اعالي البحار وعدم جواز ضم اي جزء منها كمناطق صيد خالصة، فان دولة الكويت تعتبر المياه الواقعة خارج المياه الاقليمية للدول الساحلية مياها عالية تحكمها اتفاقية جنيف لاعالي البحار من حيث حرية صيد الاسماك لجميع الدول دون استثناء بالاضافة الى الحريات الاخرى المنصوص عليها في الاتفاقية المذكورة، وعلى ضوء ذلك فان دولة الكويت لا تعتبر نفسها ملزمة باي بيان مخالف لهذا الوضع القانوني، في حين الدول الخليجية الاخرى والمجاورة اصدرت بيانا مغايرا لهذا البيان حول المياه المتاخمة باعتبارها مياه صيد خاصة لها ويمنع على السفن الاجنبية ممارسة الصيد في تلك المياه على ان لا تخل تلك البيانات بان تلك المناطق التي تم تحديدها مناطق صيد لدولها من حيث كونها من اعالي البحار طبقا للمبادئ المستقرة في القانون الدولي اي حق مرور السفن الاجنبية في تلك المياه بحرية ومرور الطيران في اجوائها.. الخ.

حظر الصيد السعودي
واضاف: ولنبدأ اولا بالمملكة العربية السعودية التي اصدرت بيانا في 1/5/1974 يتعلق بمناطق الصيد الخاصة بها في البحر الاحمر والخليج العربي، نصت المادة الاولى منه على تطبيق خط الوسط الذي يبدأ فيه قياس البحر الاقليمي للمملكة العربية السعودية والدول الساحلية الاخرى، ونصت المادة الثانية على حظر الصيد على غير السعوديين في المناطق المذكورة، ونصت المادة الثالثة بان هذا الاعلان لا يخل بوصف مناطق الصيد المذكورة من حيث كونها من اعالي البحار طبقا للمبادئ المستقرة في القانون الدولي.

الجرف القاري
كما اصدرت حكومة ايران بتاريخ 30/10/1973 بيانا وسعت به منطقة الصيد الخاصة بها الى الحدود الخارجية للمياه التي تعلو الجرف القاري لايران كما تحدده اي اتفاقيات ثنائية ابرمتها، او الخط الواصل بين نقاط متساوية البعد من الخطوط الاساسية التي يقاس منها عرض البحر الاقليمي للدول المعنية، وفي بحر عمان تكون الحدود الخارجية لمنطقة الصيد المقصورة على ايران 50 ميلا بحريا من خط القاعدة التي يقاس منها البحر الاقليمي لايران، وفي 22/5/1977 اصدرت ايران بيانا اخر وسعت فيه منطقة الصيد الخاصة بها في بحر عمان الى خط الوسط من هذا البحر، محددة كل نقطة فيه من خطوط القاعدة التي يحدد منها عرض البحر الاقليمي لكل من ايران وعمان.

قطر تمنع الصيد بالمياه المتاخمة
ثم اصدرت دولة قطر بيانا في 2/4/1974 ينص على سيادتها على الموارد الطبيعية والثروة البحرية والصيد في المناطق المتاخمة لبحرها الاقليمي وسواحل جزرها على ان تكون حدود هذه المناطق الخارجية طبقا لما تحدده الاتفاقات الثنائية السارية أو التي ستعقد مستقبلا، اذا لا يوجد اتفاق على مناطق الصيد المذكورة إلى حدود الجرف القاري لدولة قطر أو خط الوسط الذي تقع كل نقطة منه على ابعاد متساوية من خط القاعدة الذي يبدأ منه قياس البحر الاقليمي لدولة قطر وفقا لقواعد القانون الدولي.
ويليها سلطنة عمان التي اصدرت مرسوما سلطانيا رقم 44 في 15/6/1977م وسعت به منطقة الصيد الخاصة بعمان إلى مسافة 200 ميل بحري تبدأ من الخطوط الاساسية التي يقاس منها عرض البحر الاقليمي، وفي حالة التداخل مع دول اخرى تكون الحدود الخارجية لمنطقة الصيد الخاصة بعمان هي الخط المتوسط الذي تكون كل نقطة فيه متعادلة البعد من نقاط القاعدة التي تقاس منها المياه الاقليمية لعمان والدول الاخرى.
ولان تلك المياه وما تحويه من ثروات بحرية من احياء مائية وغيرها بحاجة إلى حماية من الحكومة الكويتية وبسط سيطرتها عليها وتطبيق نظام حماية الثروة السمكية كما تطبق على المياه الاقليمية الكويتية وتنفيذ جميع قرارات الصيد لاعتبار سلامة المخزون في تلك المياه هو سلامة المخزون للمياه الاقليمية وانها تحتوي على مخزون استراتيجي لدولة الكويت ومنع السفن الاجنبية من ممارسة الصيد في تلك المناطق ليس فقط للحفاظ على الاحياء المائية، لكن على اعتبار ان الدول الخليجية الاخرى لا تسمح للسفن الكويتية بالصيد في المياه المتاخمة لها بموجب البيانات التي صدرت من قبل تلك الدول.

مرحلة الدمار
ويقول ابراهيم: ان استنزاف تلك الثروات وصلت إلى درجة اللامبالاة واللامسؤولية، خاصة في الجزء الشمالي منه لما يحتويه من مخزون ربيان بالاضافة إلى انه مركز تجمع للأسماك التجارية الاخرى قبل توجهها إلى خور عبدالله وجون الكويت مثل اسماك الشعم والسبيطي، حيث تتجمع في تلك المياه الشمالية من يناير إلى مارس وترمي بيضها لانها منطقة غنية بالترسبات النهرية والكائنات البلانكتونية ذات التغذية الجيدة لحضانة الاسماك. وايضاً هي خط ممر لاسماك اخرى مثل النقرور من أول ابريل كل سنة وهي ايضاً متجهة إلى جون الكويت بالاضافة إلى أسماك أخرى مثل شماهي وأخرى كانت تتواجد على مدار الساعة في تلك المنطقة مثل الهامور، والشعري، لكن الآن هي شبه معدومة في تلك المياه للاسباب التي ذكرناها، وهي الافراط في استخدام القراقير وايضاً التدمير الهائل الناتج عن عمليات الكرف للسفن الأجنبية والكويتية، حيث الاستنزاف وصل مرحلة من الدمار لدرجة نشك في اعادة تأهيل هذه المنطقة على المدى القصير.
لحسن الحظ لوحظ في السنوات الأخيرة فرض الحكومة الكويتية سيادتها على تلك المياه سواء بواسطة دوريات القوات البحرية أو خفر السواحل، على الرغم من عدم صدور قرار سياسي لتحديد منطقة صيد خالصة لدولة الكويت على اساس خط النصف كما هو صادر من الدول الأخرى، واننا نطالب بتواجد دوريات الثروة السمكية تحت حماية دوريات القوات البحرية لتؤدي مهامها كما في المياه الاقليمية.
وإلا الصيد العشوائي في تلك المنطقة من قبل السفن الأجنبية سيقضي على ثروات المنطقة المتاخمة وربما يمتد تأثيره إلى المياه الاقليمية الكويتية بالكامل كما هو واضح من انخفاض المخزون السمكي المحلي عامة.

حماية مناطق الصيد الشمالية
ولكن الوضع تغير كثيرا الآن عن ذاك الوقت خاصة بعد حربي الخليج الثانية والثالثة، حيث إن الحدود البرية مع الجار الشمالي تم توثيقها وانه آن الأوان لدولة الكويت ان تحذو حذو الدول الأخرى في الخليج بأن تحدد مناطق الصيد الخاصة بها في المنطقة المتاخمة للمياه الاقليمية والغاء مصطلح المياه الدولية من السجلات الكويتية، وان يقتصر الصيد فيها على السفن الكويتية وقوارب النزهة والا تسمح للسفن الأجنبية بالصيد ومن ثم تنفيذ جميع قرارات الصيد لارتباطها مع المياه الاقليمية الكويتية والعمل على انهاء ترسيم الحدود البحرية لان المياه المتاخمة لم تعد تحتمل دمارا أكثر لثرواتها المائية واسدال الستار عليها إلى الابد.

abdulahalqbas@hotmail.com

Pictures%5C2009%5C08%5C05%5C6975ba0d-c265-41bd-a59c-ca8532b32fab_maincategory.jpg
الباحث المهندس خليل إبراهيم
Pictures%5C2009%5C08%5C05%5C3f3c9776-6019-45d3-bd4f-6e31f3d1a852_maincategory.jpg
احذر حدود المياه الإقليمية ومخاطرها القبس





مرسى بحري تموز تغلي الماء بالكوز

باحورة الصيف تبدأ من 23 يوليو وتستمر حتى 27 يوليو، وفي هذه الفترة يصبح ماء البحر ساخنا لا يصلح للصيد ولا للسباحة، حيث تبتعد الأحياء البحرية والأسماك بأنواعها عن الشاطئ بحثا عن مياه معتدلة تعتاش فيها، وهذه الفترة نستطيع ان نطلق عليها اجازة الأسماك في الصيف، حيث تسافر الأسماك عن شواطئنا بحثا عن مصيف تصطاف فيه، وتستمر هذه الاجازة حتى الخامس من اغسطس وقت ظهور سمكة الشعري بكثرة، والذي ايضا لظهوره مؤشر لبداية موسم الحداق عند اهل الكويت، حيث تهدأ الرياح الشمالية وتحل محلها الرياح الشرقية فيهدأ البحر.
وقد قيل في تموز، وهو شهر يوليو، «تموز يحمي الماء بالكوز»، والكوز اناء مصنوع من الفخار لتبريد ماء الشرب ولكن من شدة حرارة هذا الشهر يصبح الماء في الاناء الفخاري ساخنا جدا فقيل فيه هذا المثل، والكوز نطلق عليه في الكويت غرشة الماء، وفي مصر يقولون عنه «القلة» والقلة الصغيرة في مصر تسمى كوز.
اما «البوارح» فهي الرياح الحارة، كذا في الصحاح، وقال ابو زيد هو الشمال في الصيف، قيل هي الرياح الشدائد التي تحمل التراب في شدة الهبوب، وقال الأزهري وكلام العرب الذين شاهدتهم على ما قال ابو زيد، وقال ابن كنانة كل ريح في نجوم القيظ فهي عند العرب بوارح، وقال اكثر ما تهب بنجوم الميزان وهي السمائم وقال ذو الرمة «لا بل هو الشوق من دار تخونها - مرا سحاب ومرا بارح ترب»، فنسبها الى التراب لانها قيظية الأربعينية وبوارح الصيف كلها ترابية.

محمد يعقوب البكر
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-09-2011, 10:58 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مدرب الغوص الكابتن طارق الخياط يروي حادثة تعرضه له بــ«العقبة» سُكْـــر الأعمـــاق


القبس

Pictures%5C2009%5C08%5C12%5C331df0a4-b7ce-46b7-833a-6a6769bae60d_main.jpg
لا تتجاوز الاعماق واستمتع بغوص آمن
من أكبر مخاطر الغوص، التعرض لــ«سُكْر الاعماق» في اعماق ما بعد 50 مترا تحت سطح الماء، ورغم انها غير مؤذية فان الخطر يكمن عندما تتسبب في اختلال القدرة على التفكير السليم في الاعماق، فالاعراض التي يتعرض لها الغواص هي نفس الاعراض لدى الانسان المتعاطي للكحول.
مدرب الغوص الكابتن طارق الخياط تعرض لحادثة «سكر الاعماق» في احدى رحلات الغوص في منطقة باورستيشن في العقبة بالاردن، حيث الاعماق التي لا حدود لها، وقرر ان ينشرها للقراء ليستفيد منها المتدربون، فالخبرة لها ثمن ولا تأتي بسهولة.
وسيطرح الكابتن طارق أسباب حدوثها وطرق علاجها وكيفية الوقاية منها، مطالبا جميع مدربي الغوص بالمصداقية أثناء تقديم الدورات، والشجاعة في طرح المواقف والقصص والاخطاء التي تعرضوا لها اثناء مشوارهم التعليمي ليستفيد المتدربون ونقول لهم ان «الشطارة انك تتعلم من اخطاء غيرك» وتساهم بذكر تلك المواضيع والمعلومات والملاحظات لتساعد الآخرين في كسب المعلومة واخيرا نقول «علّم.. وتعلّم»،،

في البداية يقول: أصبت بأعراض «سكر الاعماق» في منطقة العقبة بالاردن في مغاص اسمه باور ستيشن بسبب تجاوزي للاعماق المسموح بها للغوص الترفيهي، وكانت مجازفة يرافقني بها مدربو غوص على مستوى دولي، حيث وصلنا إلى اعماق 76 مترا وتم تدارك الوضع والعودة إلى اعماق أقل لتزول الاسباب، ومن ثم كأن شيئا لم يحصل.
ان سكر الاعماق يصيب الافراد بدرجات متفاوتة، فقد تكون انت اكثر أو أقل قابلية له من الغواصين الآخرين، وكذلك تختلف درجة هذه القابلية من يوم لآخر، وتتلاشى اعراض سكر الاعماق عند صعودك إلى مياه أقل عمقا من دون مضاعفات بعد ذلك، لذا فان احسست بنشوة أو خدر اصعد فورا إلى عمق أقل لحين زوال الاعراض حتى تختفي بسرعة، وايضاً اذا لاحظت ان تصرف زميلك غير صحيح ساعده برفعه إلى عمق أقل.. وبكل بساطة لمنع حدوث سكر الاعماق لا تخالف قوانين الغوص الترفيهي، الذي ينص على أن أكثر عمق هو 40 مترا.. لذلك تفادَ الغوص العميق مهما كانت الاسباب.
واضاف الخياط: سكر الاعماق هو احد اكبر مخاطر الغوص، والاعراض التي يتعرض لها الغواص هي نفس الاعراض التي يتعرض لها الانسان المتعاطي للكحول ويزداد السكر بزيادة العمق حتى تصل لمرحلة التخبط ويعجز فيها الغواص عن السيطرة على نفسه.. ويجوز ان تصدر منه امور غريبة كحركات غريبة أو يرقص أو ينزع منظم الهواء أو أي شيء يخطر على باله.

الوقاية والعلاج
ويقول الخياط: لتفادي هذا النوع من المخاطر هناك عدة بنود لو اتبعتها تكون بأمان ومنها استخدام المخاليط للتنفس بدل من الهواء ونقصد هنا بالمخاليط هي مجموعة من الغازات تخلط مع بعض بنسب معينة وهذه المخاليط لها دورة تدريبية ورخصة خاصة لاستخدامها، كما ان المخاليط أنواع، وكل نوع له دورة منفصلة أو تنتبه لجدول الغوص والعمق والوقت المسموح اذا كنت ترغب الغوص بسلندر هواء، وايضاً يفضل الغوص مع اكثر من بدي واحد ان كنت ناوي تغوص اعماق كبيرة، ويراعى الحذر بسبب العمق والرؤية.
ان سكر الاعماق Nitrogen Narcosis ليس بحالة سكر لا سمح الله، ولكن درجة من درجات الغيبوبة أو التخدير العام أو خدر النيتروجين الذي يتعرض له الكثير من الغواصين من دون ان يشعروا بذلك.

تجاوز الأعماق
واضاف الخياط: اثبت العلم الحديث انه عند تجاوز عمق الـ40 متراً فانه من الاكيد ان تتأثر بالحذر الناتج عن النيتروجين مهما كانت خبرتك أو مهارتك أو مهما كان عدد المرات التي غطست فيها إلى اعماق كبيرة.
ان عدم ادراك الغواصين لذلك هو ان الاعراض الاولية لخدر النيتروجين غير واضحة وهذا السبب يمكن ان يكون خطيرا، اذا لم تدرك المشكلة من أولها فان خطورة تعرضك للسقوط ستزيد.. لذلك سنوضح أهم الأسباب والاخطاء والارشادات لهواة الغوص من واقع تجربتي الشخصية لهذه الحادثة.

أسماء سكر الأعماق
ويقول الخياط: لقد اطلق العلماء على سكر الاعماق عدة مصطلحات، منها التسمم بالهواء المضغوط وانقباض الاعماق وخدر النيتروجين، واذا رجعت بذاكرتي في تلك الرحلة وما بدر مني من تصرفات غريبة لانها موثقة بالتصوير وغالبا أقوم بعرضها للطلبة المتدربين وشرح الاسباب بصورة اكثر دقة.
واعتقد انه ينبغي ان نطلق عليه اسم الخدر بسبب غاز النيتروجين الموجود في الهواء، وهو السبب الرئيسي للخدر اثناء الغطس الترفيهي، وما توصل اليه العلماء أخيراً لهذه الحالة يعود إلى امتصاص الدهون الموجودة في الخلايا العصبية لغاز النيتروجين، مما يسبب الخدر، اما النظرية العامة فهي ان النيتروجين يعمل على تخدير الخلايا العصبية.
وتابع: الخدر يصيب كل شخص بطريقة مختلفة وعلى مستويات مختلفة في اعماق ما بعد 40 مترا، لذلك نقول ان المكابرة والتحدي للنفس مرفوضان في اعماق البحر مهما وصلنا ومهما حققنا من دورات وشهادات في الغوص، ويبقى الغواص نتعلم منه كل يوم شيء جديد في عالم الغوص.
ويقول الخياط: الكثير من مدربي الغوص في العالم يؤكدون ان التعرض لسكر الاعماق نسبته تختلف من شخص إلى شخص آخر، يعني ممكن غواص ينزل إلى 150و60 مترا ويكون جسمه قابل من دون أي تأثير، والبعض ما يتعدى 40 مترا يتعرض له، ومن تجربة شخصية نزلت إلى 60 مترا في شرم الشيخ ولم أتأثر به.
واضاف: ان خدر النيتروجين أو سكر الاعماق يبطئ قدرة دماغك على ادراك ما قد يحدث لك من اخطار ويقلل فرصتك في ايجاد الحلول الصحيحة لتلك المشاكل.

فقدان مؤقت للذاكرة
ويشير الخياط الى انه اثناء حدوث سكر الاعماق تحت الماء ايضاً يحصل فقدان مؤقت للذاكرة، وتجد الكثير ممن يعمل تحت الماء ينسى العمل الذي نزل من اجله وعند صعوده إلى السطح يتذكر، وهذا ايضاً ينطبق على الغواص مهما كان تجده ينسى ما تعلمه أو تدرب عليه اثناء دورات الغوص ويصبح في غاية الارباك.
وقال: بعد هذه المعلومات المزعجة هناك اخبار سارة وهي ان اعراض سكر الاعماق لا تزداد حدة مع مرور الوقت فبعد وصولك الى عمق معين تظهر الاعراض خلال فترة لا تتجاوز دقيقتين لكنها لا تزداد ما لم تنزل الى اعماق اكبر، وليس هناك مضاعفات طويلة الامد فحال وصولك الى السطح تكون تلك الاعراض قد انتهت وليس هناك اي اثار جانبية او مستقبلية وهذه المعلومة علمية ومجربة شخصيا، وبمعنى آخر يزول سكر الاعماق بازالة المسببات.. يعني اول ما تبدأ بالصعود كأن لا شيء حصل.

أخطاء قاتلة
واضاف الخياط: عند تعرضك لسكر الاعماق يصعب عليك التفكير بأي شيء في آن واحد وانما تميل الى التركيز على فكرة واحدة وهنا يكمن الخطر، فاثناء تفكيرك الى اي مكان انت ذاهب وما الذي تبحث عنه؟ واذا حدثت المشكلة يجب ان تكون قادرا على اختيار الافضل والاصح ومن ثم الانتقال الى السطح والا احتمال ارتكاب خطأ قاتل.

كيف تتصرف

قال الخياط: لم تتوصل الابحاث حتى الان لمعالجة هذه الحالة «سكر الاعماق» ومازال الحل هو عدم تجاوز الاعماق بالمستوى المطلوب، والمعلومات كلها ليست سيئة على الرغم من ان سكر الاعماق يزداد مع العمق والوقت، ولذلك فانه بعد دقيقتين اوثلاث وعند الاعماق المتجاوزة ستشعر بالحذر وستتعرض له، واذا شعرت بذلك يجب ان تقلل العمق من 3 الى 4 امتار حتى تتخلص من حالة الحذر، وايضا علميا اكدوا انه لا يسبب اي ضرر مستقبلا على صحة الانسان، وعلى الرغم من انني قابلت عددا كبيرا من مدربي الغوص تعرضوا للحالة نفسها فانني انصح باخذ ذلك بالاعتبار

نصائح وإرشادات

يقول الخياط: الخبراء وجدوا علاقة قوية بين النيتروجين والكحوليات، حيث إن كليهما يؤثر على الجهاز العصبي وبالتالي فانهما يشكلان خطرا ويمكن للجزء المتبقي من المشروبات الكحولية ان يسبب خدر النيتروجين وبصورة اسرع.
ويمكن للماء البارد والطعاء السيء ان يسببا الخدر لذلك كن حذرا من انك قد تشعر بتأثير الخدر بصورة قليلة اذا كان جسمك دافئا وبحالة افضل. وبالمثل حاول عدم التعرض للاجهاد مثل تعريض نفسك لتيار هوائي لمدة طويلة أو لمستويات عالية من غاز ثاني اكسيد الكربون، حيث يمكنه زيادة الخدر.
وينصح مدربو الغوص الدوليون كل متدرب لرياضة الغوص بالاساليب والمناهج العلمية باجراء فحوصات منتظمة وعلى فترات زمنية متباعدة اثناء ممارسة الغطس في الاعماق، وان يطلع زميل الغوص زميله على كل مشاكله حتى النفسية منها حتى يمكنه مراقبته عن كثب. وفي النهاية يجب الا تقلق من الخدر بالنيتروجين لانه مجرد شيء روتيني يحدث اثناء الغطس (اذا لم يصل إلى مرحلة الخطر)، ولكن كن على علم بتأثيرات وعواقب هذاالخدر. تعرف عليه وتعامل مع الخدر وستستمتع بغوص آمن.










Pictures%5C2009%5C08%5C12%5C0e3608c9-646b-4772-8c9b-258776eef1ad_maincategory.jpg
مدرب الغوص الكابتن طارق الخياط













صنع الرجال

كان بعض الأهالي في الماضي وخاصة كبار السن ممن لا يذهبون الى التجارة البحرية «السفر» أو الغوص على اللؤلؤ، أو صيد الاسماك، يقضون وقت فراغهم في ممارسة بعض الحرف اليدوية، وخاصة صنع الحبال، ويطلقون على هذه الحرفة «دمج الحبال»، حيث كانوا يجمعون عسيب النخيل التي يسمونها «العساوة» ويربطونها مع بعضها البعض بواسطة الحبال، ثم يلفونها في كيس من «الخيش»، ويضعون معها حجرا كبيرا ويتركونها في البحر لمدة يوم او يومين حتى تلين، ثم بعد ذلك يخرجونها ويبدأون بضرب كل واحدة على حدة بواسطة قطعة حديدية حتى تنفتل الى خيوط دقيقة ويقومون بتجميع هذه الخيوط ولفها مع بعضها البعض بواسطة اليدين حتى تصير على شكل حبل، وتسمى هذه العملية «الدماج» ويستمرون في عملهم هذا عدة ايام حتى يحصلوا على حبل طويل. ثم يقومون بعد ذلك بمد هذا الحبل على طول الساحل ويثبتون طرفيه في الارض او بأي عارض خشبي ويتركونه لمدة يوم حتى يصير مرنا.
كما كان البعض يصنع بهذه الطريقة «الحصران» جمع «حصير» أو القفيف «جمع قفة» أو بعض الاشياء التي يستعملونها في حياتهم اليومية، وكذلك يقوم البعض منهم بفتل خيوط شباك الصيد، وتجميعها ولفها على بكرة كبيرة، وتسمى هذه الخيوط في بدايتها «وشيعة» وبعد ذلك يبرمون هذه الخيوط بواسطة «المبرام» المغزل وهي خشبة مخروطية الشكل في نهايتها خطاف حديدي، يلفونها بواسطة اليدين. وكانت هذه العملية تتم غالبا في البيوت، حيث يعلقون الحبل بالسقف ويبدأون ببرمه حتى يلتف حول بعضه ويصير قويا، وكانت النساء يساعدن في هذه الحرفة. وبعد ان ينتهوا من تجميع الخيوط المطلوبة يبدأون في صناعة شباك الصيد منها.
وبعض الاهالي كانوا يمارسون مهنتي الحياكة وصناعة البشوت، كما كان البعض من كبار السن يقوم بمهنة «تسحيت الكرب» اي تجهيز كرب النخيل وتسويته جيدا وذلك لتثبيته في شباك الصيد.

الباحث خالد سالم محمد


Pictures%5C2009%5C08%5C12%5C34b4bcd0-9a01-4282-bd4f-9bf5ea8fd7a9_maincategory.jpg
.. أثناء تعرضه لسكر الاعماق
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 03:37 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

بعض الجهات المختصة ينطبق عليها المثل «أشعلم المعيدي أكل النعناع» مع دلوق سهيل.. وبداية الموسم.. يبدأ حظر الصيد !

Pictures%5C2009%5C08%5C19%5Cba28641f-cb2f-489c-a3c9-7f06108afb53_main.jpg
الحداقة مع بداية الموسم بانتظار دلق سهيل
إعداد: عبدالله عيسى
من المتعارف عليه عند أهل البحر ان مواسم الصيد تبدأ من بداية سبتمبر مع دلوق سهيل وتستمر حتى بداية شهر ديسمبر والموسم الثاني يبدأ من منتصف فبراير ويستمر حتى نهاية مايو.. ولكن ما نسمعه ونشاهده الآن من قرارات مقلدة لا تتناسب وطبيعة بحرنا ومناخنا واصبح الوضع مختلفا تماما ولا نعرف الاسباب الحقيقية لاختلاف تلك المواسم عند الجهات المختصة، وعلى سبيل المثال اختلاف موسم صيد الزبيدي والربيان وحاليا حظر الصيد مع مطلع سبتمبر الذي يعتبر بداية لموسم الصيد الفعلي.
فهل اصبح البحر بيد من هم ليسوا بأهله أم عدم وجود اصحاب الخبرة بأوقات ومواسم الصيد وحسابه، ولماذا اصبحت أوضاع بحرنا وثروتنا السمكية بالاتجاه السلبي بسبب تلك القرارات؟
الباحث محمد يعقوب البكر له وجهة نظر ورأي في ما يتعلق بتلك القرارات، وايضاً تطرق إلى قرار حظر الصيد من مطلع سبتمبر الذي يعتبر بداية لموسم الصيد الفعلي فماذا يقول؟
في البداية يقول: غالباً أردد في نفسي المثل «أشعلم المعيدي أكل النعناع؟» والمعيدي مفرد معدان وهم جماعة من بادية العراق أو لعلهم قبيلة من الاعراب عرفوا عند أهل الكويت بالمعدان وواحدهم امعيدي وفي الماضي كان هؤلاء المعدان يجلبون منتوجاتهم الصحراوية إلى صفاة الكويت من أغنام وسمن ولبن وأقط وكرثي (لبنه) وبيض ودجاج وغير ذلك مما تجود به الصحراء، ثم يرحلون بعد ان يبيعوا ما جلبوا من باديتهم، وقيل ان احدهم اشترى حزمة من النعناع ظنا منه انها برسيم ليطعمها حماره فراحت مثلا «اشعلم المعيدي أكل النعناع».. واليوم وقد ركب البحر من ليسوا بأهله ومارسوا الصيد فيه دونما علم أو خبرة بفنونه أو أوقات الصيد فيه ومواسمه وحسابه والاعتداد بها وياليتهم إلى هذا الحد وكفى.. بل أصبحوا يشرعون القوانين ويحددون أوقات الصيد ويفرضون الحظر والمنع بما لا يتناسب والمواسم التي ينتظرها الحداق وهاوي الصيد والصياد المحترف بفارغ الصبر.

موسم صيد الأسماك
ومعلوم عند أهل البحر انه بعد دلوق نجم سهيل في الرابع والعشرين من شهر أغسطس يبدأ موسم الصيد الفعلي في البحر، وخاصة في المساء بعد الغروب. وإصدار قرار منع الصيد في مثل هذا الوقت من السنة الميلادية يعني قتل طموح الصياد وكبت حريته، مما يدفع مخالفي القانون إلى الصيد بالطرق العشوائية والفوضوية، ممن لديهم حصانة «أو واسطة» يعتمدون عليها في تخليصهم من أيدي العدالة، ويحرم الصيادون والحداقة الذين يتبعون النظام ويحترمون القانون. فأهل البحر هم أصحاب خبرة بحرية عريقة وضعوا لأنفسهم قوانين أزلية تتناسب وطبيعة مناخهم ومواسمهم، ولم تفرض عليهم من جهات رسمية، فعرفوا أوقات الصيد ومواسم الأسفار وأشهر الغوص، حيث كان هناك فصلان من فصول السنة الميلادية يمتهنون الصيد البحري فيهما وهما فصلا الخريف والربيع، يبدأ فيه أولهما وهو فصل الخريف من دلوق نجم سهيل في نهاية شهر أغسطس وحتى بداية شهر ديسمبر، أما الموسم الثاني وهو فصل الربيع الذي يبدأ من منتصف شهر فبراير وحتى نهاية شهر مايو.

موسم الربيان
وقال: أما صيادو الربيان فلهم وقتان مختلفان يمارسون فيهما صيد الربيان، الوقت الأول عند اشتداد البرد في فصل الشتاء في شهري ديسمبر ويناير ويسمى هذا الوقت بالضاروب ولم أجد لكلمة الضاروب معنى عند أهل الكويت واحسبها كما ذكرها ابن منظور في لسان العرب، الضوارب: التي تطلب الرزق. وضربت في الارض ابتغي الخير من الرزق، قال الله، عز وجل: «وان ضربتم في الارض، اي سافرتم»، وقوله تعالى: «لا يستطيعون ضربا في الارض»، يقال: ضرب في الارض اذا سار فيها مسافرا فهو ضارب. والضرب يقع على جميع الاعمال، الا قليلا. وضرب في التجارة وفي الارض وفي سبيل الله وضاربه في المال، ومن المضاربة:
وهي القراض. والمضاربة: ان تعطي انسانا من مالك ما يتاجر فيه على ان يكون الربح بينكما، او ان يكون سهما معلوما من الربح، انتهى قول ابن منظور. ولاشك ان الضرب جاء من طلب الرزق فأهل الضاروب تجشموا العناء في برد الشتاء القارس طلبا للرزق وربيانة الضاروب كبيرة نسبيا ولونها مائل للاحمرار، وعرفت بالربيانة الحمرا او الحمرة. وهذا النوع من الربيان يجلب بكميات كبيرة جدا يعمد الى شرائه اهل الكويت بكثرة ليقوموا بسلقه بالماء والملح ونشره على اسطح المنازل والمعروشات لتجفيفه وحفظه مؤونة لفصلي الصيف والشتاء عندما يتوقف صيادو الاسماك عن ممارسة مهنة الصيد.
اما الموسم الثاني لصيادي الربيان فيكون في فصل الربيع، فيتم صيد نوع آخر من الربيان ويعرف بالربيانة الاشحامية وسميت بهذا الاسم لبياض لحمها المماثل للون الشحم الابيض، ويؤكل هذا النوع من الربيان طازحا في حينه ويتفننون بأكلاته مع الارز او يصنع منه كباب الربيان «اجباب ربيان» ونحو ذلك من اكلات.

قرارات غير مدروسة
واضاف: أهل الكويت القدامى حريصون على موازنة الحياة الفطرية وخبراء في التعامل مع مواسم الصيد، فلو كانت هناك برامج بحرية تثقيفية وتعليمية في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة كي يطلع الأبناء والأحفاء على النهج الذي اتبعه آبائهم وأجدادهم في ممارسة هواياتهم ومهنهم كما ينبغي لما احتجنا إلى قرارات المنع والحظر الغير مدروسه والمقلده مما يرد إلينا من أفكار ونظريات لا تتناسب وطبيعة مناخنا الخليجي وجزيرتنا العربية مما أفسد تلك الطبيعة الحرة ومواسمها المتبعة براً وبحراً ولفت نظري منظر لصورة الحدود بيننا وبين العراق في جريدة «القبس» في يوم الاربعاء الموافق 12 أغسطس 2009، وتبين الصورة ان الأراضي العراقية المتاخمة للحدود الشمالية الكويتية لازالت النباتات الحولية تكسوا الأراضي العراقية رغم أشهر الصيف والجفاف الموسمي ولو نظرت إلى صحارينا لما شاهدت غير الرمال الزاحفة والسبب معلوم لدى الجميع ولا أظنه يخفى على احد واهم تلك الأسباب قرارات المنع والحضر وتضارب الأفكار الدخيلة مما جعل الناس تتخبط في معرفة المواسم ومتى يكون الفصل المناسب للصيد البحري او للنزهة الصحراوية والمفروض من كل مواطن يريد اقامة مخيمه الربيعي يقيمه في فصل الربيع الفعلي في آخر فبراير إلى آخر ابريل اما قبل ذلك فهو قتل للنواة الصحراوية وسحق لبراعم النباتات التي يبدأ نموها مع موسم الأمطار في منتصف اكتوبر وحتى شهر فبراير وهي فترة النمو والأزدهار واتمنى من المسؤولين أن يراعوا تلك الأوقات بدلاً من تحديد موسم اقامة المخيمات الربيعية من أول نوفمبر وحتى أول أبريل (نيسان) وأن يعدلوا هذا القرار ويبدأ السماح بأقامة المخيمات الربيعية من منتصف شهر فبراير وحتى نهاي شهر مايو موسم نهاية الأمطار في الكويت كما هو معلوم لنحافظ على نباتات صحرائنا التي افتقدنا براعمها وسحقته مخيمات الخريف وحتى لا نطعم حميرنا نعناع بدل البرسيم وما بقى لي الا أن أقول تلك الكلمات لبعض الجهات المختصة التي ينطبق عليها للأسف ذلك المثل:

abdulahalqbas@hotmail.com



Pictures%5C2009%5C08%5C19%5C4bde3448-f1f7-4d11-8572-5e8228f06f59_maincategory.jpg
الباحث محمد يعقوب البكر


رسى بحري بوم العنجري

جاء في كتاب «صناعة السفن في الكويت واقدم الابوام»، تأليف: نجاة عبدالقادر الجاسم والدكتور بدر الدين الخصوصي عن البوم ما يلي: «وفي الكويت حل (البوم) محل (البغلة) وذلك منذ بداية هذا القرن تقريبا ـ المقصود القرن العشرين ـ وان هناك عددا قليلا من الابوام التي كانت تستعمل منذ بداية القرن التاسع عشر، ومن اشهرها: بوم العنجري سنة 1316هـ - 1899م، ولكن لا يعني ذلك ان هذا النوع من السفن لم يكن يستعمل قبل هذا التاريخ، بل يؤكد احد المصادر انه في عام 1288هـ/ 1871م، كان يوجد بوم (وشره) اي صنعه الاستاذ عبدالله بن ابراهيم».
ومما لا شك فيه ان البوم كان موجودا في المنطقة كما ذكرنا منذ القرن السادس عشر، ولكن صناع السفن الكويتيين هم من قاموا بتطويره وجعله بالصورة التي عرف بها فيما بعد من حيث الانسياب والجمال والسعة.
لذا كان البوم الكويتي يلقى اقبالا ورواجا لدى نواخذة الخليج العربي وغيرهم، لمتانته وسرعته وجمال شكله، لذا بيعت جميع الابوام الكويتية بعد ظهور النفط.
واعتزازا وفخراً بهذه السفينة المميزة التي كان لها دور كبير في تعزيز اواصر العلاقات التجارية وغيرها ما بين الكويت وسائر موانئ الخليج العربي وبحر العرب والمحيط الهندي، قامت الحكومة بالاحتفاظ باحد الابوام الشهيرة واسمه «المهلب» ووضع في ساحة المتحف الوطني، الى ان جاء الغزو الصدامي ودمرته قواته.
وبعد سنوات من التحرير، اشترت الحكومة الكويتية احد الابوام الشهيرة ويدعى «فتح الخير» من احد النواخذة الايرانيين، والذي كان قد اشتراه من الكويت، واعيد اصلاحه، واحتفظ به كرمز للاسطول الكويتي البحري الذي جاب البحار ورفع اسم الكويت عاليا، واكسبها سمعة طيبة في جميع الموانئ التي مر بها، وعرفت الكويت انها افضل البلدان في الخليج التي تصنع هذا النوع من السفن.

الباحث: خالد سالم محمد
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 01:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

ق سهيل و ينك يا شعم الفنطاس.. الصيد صار يميام وكم نويبيه!

Pictures%5C2009%5C08%5C26%5Cbc4b8a24-2d20-4387-bbb2-bfaf54fd058e_main.jpg
خبير الشعم البناي وجانب من رحلته
إعداد : عبدالله عيسى
اذا دلق سهيل لا تأمن السيل، واذا دلق سهيل يبرد تالي الليل وقالوا اذا دلق سهيل تلمس التمر بالليل، وطلوع سهيل آخر الصيف ويعتدل الليل ويصوم النخيل وتتواجد الطيور المهاجرة وتأكل الاطايب وتزداد الرطوبة ويبرد آخر الليل نسبيا .. تلك بعض الجمل والكلمات والتسميات الكويتية لأهل البحر تمهيداً لطلوع نجم سهيل.. استبشاراً وتفاؤلاً بموسم الصيد والاعتدال في الجو.
ومن المظاهر التي تدل على طلوع نجم سهيل هي النقلة من وهج الصيف اللاعب الى الاعتدال في الجو وخصوصا اثناء الليل وايضا يقولون ان في حساب اهل البحر يدلق سهيل قبل اهل البر، ويقال ان سهيل يرى بالماء ويلاحظ مرور الطيور المهاجرة على الكويت واولها طير الهدهد، ومتى ظهر ذلك النجم لوحظت زيادة في برودة ماء البحر في المساء وعودة الاسماك الى السواحل بعد ان هجرتها فتكثر وتتنوع، فيقول اهل البحر والحداقة بدأ الموسم وبدأ موسم الصيد الفعلي.
صفحة البحر والصيد بدأت موسمها مع حداقة كبار.. فماذا قالوا مع بداية الموسم مع دلوق نجم سهيل؟
يقول علي السرحان: اذا الهواء شمال احدق جنوب واذا الهواء كوس احدق بالشمال وخصوصا بالجون «الحيشان» وتباشير دلوق سهيل بينت في محادق جزيرة كبر اللي صدنا فيها فسكر كبار وبواليل وحمام وديلمي وميافرها فيها خير.

قال علي السرحان : ميافر جزيرة كبر متروسة قرقفان وطافحة ايضا محادق بنيدر والزور وبين فيها الدويلمي، اما حبيب الحداقة «الشعم» موجود هالايام في الفنطاس والفنيطيس والمسيلة والحيشان، وقبل ايام صدنا 20 شعم بالحيشان على الشريب، وفي رمضان العام الماضي كان الشعم طافح في محادق عوهة واتذكر كان فطورنا في الجزيرة وما رجعنا الديرة الا لما توقف الصيد.
وقال: هالايام الرطوبة عالية جدا وعلى كبار السن لا تحتمل، لذلك معظم الاوقات اللي نحدق فيها تكون بالليل وقت السحور ويا سلام لو كانت قمرة والهواء نسناس بارد والخيط ما يوقف.
واضاف السرحان: اسعار السمك في السوق نار وغير مقبولة ولا نعلم اين دور الرقابة وحماية المستهلك فهل يعقل كيلو الهامور بــ5 دنانير والسبيطي بــ4 دنانير والزبيدي بــ7 دنانير.. وين صارت؟

الرطوبة فال خير
اما ناصر العبدالله فيقول: رغم ان الرطوبة غير مستحبة لدى البعض، الا انها فال خير ومبشرة لانخفاض درجة الحرارة وبداية لموسم اعتدال الجو ودخول الخريف ومع بداية دلوق نجم سهيل تهل علينا بداية موسم الصيد الفعلي.
وقال: الرطوبة لها دور كبير في نضج الثمار بالسرعة الكافية، لا سيما الرطب والتمر وكذلك للرطوبة دور في البحر، حيث يبرد الماء ليلا وتقترب وتكثر الاسماك، ويقول انه مع نهاية الرطوبة يظهر نجم سهيل في المساء ويقولون دلق سهيل مستبشرين فيه بانتهاء فصل الصيف وتحسن المناخ.
وايضا اهل البحر يقولون ان الرطوبة تبشر بتكاثر سمك الزبيدي.
واضاف العبدالله: الرطوبة متعبة في اولها وتبلغ ذروتها في موسمها وعادة تكون في 28 و29 من شهر اغسطس وقد تستمر الى شهر سبتمبر بصورة متقطعة ويبدأ الجو بالاعتدال تماما في اكتوبر.

قطعة الفنطاس وفنيطيس
اما الحداق عبدالوهاب العلي فيقول: امارس هواية الحداق منذ الستينات وزادت الى درجة الولع وما زلت امارسها رغم تقدم السن، وافضل محادقنا في الجنوب من محادق الفنطاس مرورا بالجليعة وحد حماره والزور الى الخيران واستمتع جدا بصيد الشعم واتعب عليه وعندي دفتر مذكرات كله خاص لمحادق الشعم والاوقات والمايات.
واضاف: خيوطنا اللي نستعملها تتراوح بين 30 و40 و50 والميدار رقم 6 و7 وبوصده اما الييم ايضا فمتنوع، وكل موسم ووقت له ييمه، وطبعا الييم اسرار وبعض الحداقة يتفننون فيه مثل الحاسوم والصبورة والربيانة والشريب والنقاقة.
ويقول العلي: كنا نحدق ساعات معدودة في قطعة الفنطاس ونعود والقارب متروس شعم وما زلت احدق في القطعة نفسها، ولكن قلت الاسماك فيها وهالايام نستخدم الشريب او الربيانة.
واضاف: اذا دلق سهيل لا تأمن السيل ويقصد فيه اهل البحر انه مع بداية دخول نجم سهيل يبرد البحر والجو ليلا واحيانا تزداد الرطوبة او الرياح، لذلك يجب على الحداقة ورواد البحر اخذ الحيطة والحذر حتى لو كان مع بداية موسم الحداق.
ويقول العلي: نعم اذا دلق سهيل تكثر الاسماك وتقترب من الساحل وتبتعد الاسماك المزعجة اللي تعكر مزاج الحداقة مثل الجم والجرجور واللخمة.. وبسؤاله عن ان اسعار سوق السمك مازالت مولعة نار.. قال: الأيام المقبلة ستنخفض الأسعار وتكثر وتتنوع الأسماك.
اما الحداق صلاح الفضل فيقول: بعض حداقة هالأيام عليمية ولا يعرفون القواعد الأساسية للقيادة وقوانينها، وللأسف ايضا يجهلون اصول وقواعد البحر وعاداتنا في احترام ومساعدة الغير.
واضاف الفضل: الحداق في رمضان يكون على حسب حالة الجو واوقات المايات ومكان المحدق، واحيانا يكون فطورنا بالبحر ويستمر حتى السحور اذا كانت السمكة حاضرة، وغالبا ما تكون طلعاتنا للحداق ليلا وبعد الافطار بسبب الرطوبة العالية، لذلك نحرص على حداق الليل مع قليل من الجو البارد وهذا من ولعنا بالبحر والحداق.
وقال: مع دخول سهيل يبرد الماء وتكثر السمكة الحرة مثل الشعم والسبيطي والبالول والمزيزي وافضل الخيوط هو الايطالي وكذلك الالماني والاميركي، والاهم من هذا كله ان تستمع لنشرة الاحوال الجوية وتجهيز الطراد وصيانته، ولا تنسَ ادوات الأمن والسلامة واطواق النجاة وطفاية الحريق مع شنطة الاسعافات الأولية، لتكون رحلتك دائما بأمان، وجميع هذه الأمور غير مكلفة ماديا ولكنها تحمي الأرواح اذا تعرضت لمواقف او مشكلة في عرض البحر لا سمح الله.






Pictures%5C2009%5C08%5C26%5C9eedc159-07af-48b2-bd36-7f0f2719d50f_maincategory.jpg
احمد وشعم الفنطاس



الشعم.. يستاهل
Pictures%5C2009%5C08%5C26%5C8ab1c57d-0492-4c04-89ad-cf1515afea66_main.jpg


اللي نعرفه ان معظم الحداقة يحترمون السبيطي واثناء صيده تجد البعض يبوسه على رأسه، والبعض يضرب له تحية سلام والبعض الآخر يتحدث معاه ويشره عليه ويقول له وينك؟
اما في هذه الصورة التي ارسلها لنا النوخذة انور الرفاعي فيقول فيها هذا الشعم اللي ما يصيده الا النواخذة ينافس السبيطي ويستاهل هالبوسة من بو أحمد.







القبس
 
أعلى