يا هامور قولي رايح على فين ــ يا هامور قولي أصيدك فين :: للحداقه بس..ها ‏

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-06-2011, 03:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

رحلة صيد مع أبطال الأولمبيات الأرياق.. أرض العمالقة
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C02%5C11%5C9050059e-7951-4e85-a626-08247ecb4096_main.jpg
ملك النهاش عادل الكندري «اول من صاده بالريق»
اعداد: عبدالله عيسى
،، في الخامسة صباحا انطلقت رحلتنا من نادي الكوت باتجاه ارياق قاروه بقيادة النوخذة علي الكندري، واستمرت الرحلة بحدود ساعة ونصف الساعة بحراً حتى وصلنا موقع الصيد، وكانت سرعة القارب الذي يبلغ حجمه 38 قدما بحدود 65 كيلو في الساعة، وقد استمتعنا جدا، وكان فريق الرحلة مجموعة من ابطال الكويت في الاولمبيات الدولية وحداقة كبار يضرب في خبرتهم المثل واهل بحر وهم: بطل العالم في الرمح علي الكندري، وبطل العالم في رمي الجلة (القرص) اياد الصالح، وبطل العالم في السباحة نزار رمضان وبطل الكويت وآسيا في كمال الاجسام وخبير التغذية سالم العنزي، ويرافقهم الحداقة هيثم المطيري ومحمد الموسى وعادل الكندري الذين اكدوا في صيدهم ان فبراير شهر البشاير.
وفي السابعة والنصف بدأت المنافسة بعد عدة محاولات لربط الطراد بالريق ليحصل عادل الكندري على نصيب الأسد ولقب «ملك النهاش» لافتتاحه صيد اول واكبر نهاش بالرحلة، وليفتح الباب لأعضاء الفريق بالصيد الذي تنوع من نهاش وثور عندق وفسكر وقرقفان في ارض العمالقة.
وأثناء الصيد بين فترة واخرى تولى الناطق البحري الحداق المخضرم الكابتن سالم العنزي، بخبرته ومعلوماته التي يمتاز بها، وضع النقاط على الحروف لكل التساؤلات التي واجهتنا اثناء الرحلة،،
في البداية يقول العنزي: الارياق هي فعلا «ارض العمالقة» ومو اي حداق يحدق فيها، ولا اي غواص يغوص فيها، اقواع يبيلها خبرة ومعرفة واطلاع ودراية بأسرارها وماياتها ولها حسبة غير، وهي مختلفة تماما عن المحادق الاخرى.
وقال: اخترت احد الارياق لأنه مميز جدا بالصيد عن باقي الارياق التي- للأسف الشديد- اصبحت ملقمة بالقراقير.
ويقول العنزي: تخيل هالايام تحدق في الارياق في كل الاتجاهات يشير خيطك من كثر القراقير.. كلها ملقمة وكل ما تسحب خيطك تسحب معاه بيطه رغم ان العمق يتجاوز 100 قدم.
وقال: ارياق قاروه كلها قراقير والسبب انها اقرب مسافة الى الجنوب من ارياق الدرر، وحسب معلوماتي الملاحية ارياق الدرر تبعد عن المرسى الجنوبي بحدود 100 كيلو، بينما ارياق قاروه تبعد عن نادي الكوت بحدود 86 كيلو.
ويواصل العنزي: بدأنا بالحداق رغم ان الموج ارتفع الى 6 أقدام وخبيرنا بوفيصل يقول هذا الوقت والماية المناسبة للصيد، ولكن لازم نربط بالريق.. وبدأت محاولاتنا التي وصلت الى ست مرات حتى ربطنا بالريق بعد استخدام ربط البلد براس الخراب وتشوحه ومن ثم تسحبه بالملمص.. واخيرا ربطنا وبدأنا الحداق وكنا متأملين بصيد وفير، ولكن لمدة اكثر من نصف ساعة ما في صيد.. فاقترح الكندري انغير المطرح رغم معاناتنا التي واجهناها لكي نربط بالريق.
ويقول العنزي: اقترحت ان ننتظر قليلا.. وما بعد الصبر الا الفرج.. وبعد دقائق بين علينا القرقفان.. وفجأة ضرب على خيط عادل الكندري شي عود ولما اسحبه ولا نهاش اللي يحبه قلبك.
واضاف: من المتعارف عليه انه لازم اتزفر المكان وتنتظر رزقك، وايضا اذا بلش عليك القرقفان ابشر بالخير، لانه يجذب الاسماك الكبيرة، وخاصة اذا المايه جرتها خفيفة.

الربيان الأخضر
ويقول العنزي: الربيان السعودي الاخضر هالايام جوكر ويعتبر افضل ييمة للحداق، ومرغوبة لكل الاسماك وايضا اغلب الحداقة يرغبونها لانها دسمة وعرده، وكانت هي ييمتنا بالارياق وخيوطنا من 50 الى 80 ركة طويلة وبعد هالمعلومات بلش علينا الصيد من نهاش عود وثور عندق وبالول وفسكر وقرقفان واستمر معانا الصيد حتى بداية الثبر ودورة الماية.
واضاف: بشارة صيد النهاش كانت على يد عادل الكندري فاطلقنا عليه لقب ملك النهاش، وبعدها الكل صار يصيد النهاش وكان خيطه 60 ركة طويلة والميدار صفر ثلاثة والييمة ربيانة خضرة، ثم تغير صيدنا ودار علينا ثور العندق وبعدها بلش علينا الفسكر والقرقفان العود واستمرينا حتى الثالثة عصرا، ومن ثم انطلقنا بعودتنا الى نادي الكوت في رحلة وفيرة بالصيد ملأت ثلاجاتنا، وبصراحة سبب عودتنا ان الييم خلص علينا وقارب خفر السواحل طلب منا مغادرة المكان الذي كنا نأمل ان نبقى فيه حتى مغيب الشمس.
ويقول العنزي: بوفيصل صاحب الفكرة وكان مخطط لهذا اليوم من الشهر العربي المصحوب بالموج والماية فساد وفيها تيارات خفيفة، وهذا يرجع الىخبرته بأمور البحر والصيد وحسبته الصحيحة، لان هناك الكثير من الحداقة يروحون الارياق وما يصيدون شيء!
وقال: الارياق يبيلها خبرة ومعرفة بالاوقات والمايات والمطرح، وعلى سبيل المثال اثناء حداقنا بالارياق كانت المايه ثبر بلش علينا ثور العندق ولما دارت الماية سجى انقطع العندق وبين علينا الفسكر والقرقفان وهنا غيرنا الميادير من صفر خمسة الى صفر ثلاثة، وكان ودنا ان نستمر بالحداق حتى الليل لانه بعد ما تغيب الشمس اتبلش عليك الحمرة بالارياق.

فبراير شهر البشاير
ويقول العنزي: نعم فبراير شهر البشاير وفيه الشعم والنهاش والعندق والفسكر هذا وقته.. وما ننصح هالأيام بمحادق الشمال، والأفضل محادق الجنوب ومن بلده وبلده واصعد، ومن أفضل المحادق صخرة تايلور وبويه خمسة طافحة بالفسكر الجامبو.. بس يبيلها قمره وجرة مايه وييمتها الربيانة السعودية الخضرة وخيطها ركه طويلة، واذا المايه جارة لا تكبر البلد.. والأفضل رقم 3 وحط لك مدورين.
وأضاف: اللي يرغب بصيد الشعري العود موجود في أقواع كبر وامديره ويضرب على الخثاق والبربوق، وايضاً قطعة سلامة وقطعة شيخان يمدحونها وفيها شعم ونويبي وشعري باصات، وفي شهر مارس يبين فيها النقرور.

أقواع قاروه
وأضاف: تعتبر أقواع قاروه هي الأفضل وخاصة هالأيام وانصح فيها بالصيد على ماية الحمل.. كل سمكة فيها «سوق سمك» وخاصة شرق أقواعها، وفيها قطعة أم النهاش وقطعة حطام سارة التي تبعد 7 أميال عن قاروة وكذلك أمديره ريف، وايضاً من المتعارف عليه ان حداق الليل يفضل ان يكون بالقزر، اما بالنهار أحدق بالرقوق، وكذلك المطرح له دور كبير في كمية الصيد ونوعه.

السن والباورة يبيلها نوخذة
ويشير العنزي: الخبرة والمعرفة لهما دور، والسن والباورة يبيلها نوخذة، واذا دارت عليك المايه لازم تشيل الملمص ومن ثم اتنزله علشان تصيد القطعة، ولا تقط الباورة وتسحبها، ولا تنسَ ان الملمص له حذفة والباورة لها حذفة والسن له حذفة وشطارة.. ودائما اذكر اسم الله في كل شيء يجيك الرزق من كل صوب.

الشنينو ألذ من البالول
يقول العنزي: سمكة الشنينو ألذ وأطيب من البالول وصيده أصعب واقوى من البالول، والشنينو ما يضرب على كل شي وما ينصاد بالقرقور وما ينصاد بالاطيان او بالنيوه، ويتغذى على النبات، لذلك هو لذيذ جدا ولحمه مثل اللبنة وهو من فصيلة الهامور، لكنه نادر الوجود في الاسواق وتعتبر صخرة تايلور موطنه الاصلي، وايضا يتواجد حول الجزر المرجانية.

ملح الرحلة.. وبهاراتها
يقول العنزي: الإبحار مع فريق مثل هذا يعد متعة ويوما لا ينسى مليئا بالابتسامة والمعايات، خصوصا مع نزار رمضان واياد الصالح وعلي الكندري، فعلا ملح الرحلة وبهاراتها وكأنك داخل مسرحية قيمة تذاكرها تسوى ذهب، وحتى لو ما تصيد يكفي انك ابحرت مع شخصيات وابطال على مستوى العالم وفيهم الروح الرياضية المرحة جدا، اما ابو فيصل فهو دائما يبقى امام الرحلة وحالة ثانية لا يمكن وصفها لأنه يحترم البحر وقوانينه، لذلك حتى البحر يحترم بوفيصل ويعطيه ويقدره ودائما ما شاء الله «مشنص».

Pictures%5C2009%5C02%5C11%5C98ccab4a-3f3f-4a87-bb14-f111b890fbec_maincategory.jpg
خبير التغذية سالم العنزي وعندق الارياق
Pictures%5C2009%5C02%5C11%5C4845d7bf-43c3-450d-8e4a-80009732c3e8_maincategory.jpg
الموسى وفسكرة جامبو
Pictures%5C2009%5C02%5C11%5C8fabb479-98b2-4145-a449-6106273090bc_maincategory.jpg
النوخذة علي الكندري ونهاش الارياق
Pictures%5C2009%5C02%5C11%5C390dc92a-6a3a-46a6-84d5-70daabcd5325_maincategory.jpg
روح رياضية من الصالح.. والنهاش يستاهل البوسة
Pictures%5C2009%5C02%5C11%5C85f804e0-b778-454c-a604-5d99c651e190_maincategory.jpg
بوبدر وفسكر الارياق
Pictures%5C2009%5C02%5C11%5Ca025e0be-b7ea-48ba-8dea-3034e5c2f74a_maincategory.jpg
ملح الرحلة نزار رمضان القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-06-2011, 01:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الحداق المخضرم «البحري» حسين الصالح: الفسكرة.. أحلى سمكة بالعالم
كتب عبدالله عيسى :


القبس

Pictures%5C2009%5C02%5C25%5Cab52cb19-3fe8-4d52-987c-502a8def9713_main.jpg
هوامير فيلكا
اعداد: عبدالله عيسى
،، يعد النوخذة حسين الصالح من الحداقة المخضرمين الذين توارثوا عشق البحر ابا عن جد، وتعلم طرق الصيد بأنواعها منذ الصغر مع والده وعمه وما زال يتردد على المحادق الجنوبية، وحتى عمله مرتبط بالبحر.
وهو من المشهود لهم بأنه حافظ المحادق الجنوبية شبر شبر، وحتى الشمالية له فيها باع طويل، مؤكدا ان الارياق وامديره وقاروه من افضل المحادق الجنوبية، وان سمكة الفسكر من احلى واطيب الاسماك في العالم، وصدق اللي اطلق عليها اسم «بنت النوخذة».
وقال ان قطعة عقاب الخطيب في المحادق الشمالية ما زالت عامرة بالاسماك رغم الصيد الجائر الذي يستخدم فيها، اما مع بداية شهر مارس ودخول الربيع فننصح بحداق الدفان. ووجه الصالح رسالة لكل هواة البحر والصيد بضرورة استخدام الديرة وعدم تجاهلها، والحرص على معرفة المواقع البحرية الموضحة في الخريطة الملاحية، والاطلاع على الاعماق وكيفية المرور بين الجزر وغيرها من المعلومات والارشادات من خلال هذه الرحلة ،،

في البداية قال: عملي وهواياتي كلها مرتبطة بالبحر، وتعلمت من والدي وعمي عشق البحر واسراره وممارسة الصيد بأنواعه، وبعد ان توقف والدي لظروف صحية اعلنت استقلالي بشراء قارب صغير وانطلقت به الى المحادق الجنوبية التي اجد نفسي فيها دائما، وخصوصا محادق قاروه وام المرادم والارياق وصخرة تايلور وامديره وغيرها من المحادق التي، ولله الحمد، وبشهادة الكثير من الاصدقاء حفظتها شبر شبر، وهذا يرجع الى الممارسة وتواجدي في البحر بشكل شبه يومي.

أحلى سمكة
وقال: اعشق صيد سمكة الفسكر.. واعتبرها احلى واطيب سمكة في العالم ولذيذة جدا في الاكل، وصدق اللي سماها «بنت النوخذة» وحتى لو في الرحلة صدنا جميع الاسماك بأنواعها.. تبقى الفسكرة لها معزة خاصة، وحتى الكثير من الحداقة يسمونها شعم الجنوب وما تفرق عن الشعم بشي سواء في نبرتها وخيطها وييمتها، تختلف فقط باللون وتكون مكحلة.
وأضاف: تتواجد الفسكرة في عدة محادق واهمها امديرة وصخرة تايلور وجزيرة كبر وجزيرة قاروه وام المرادم والارياق وقطعة بنية، وخيطها وييمتها نفس الشعم من 35 الى 40 علاق والييمة ربيانة وشريب وخثاق، وبالصيف يكثر صيدها بالرق، اما بالشتاء تنصاد بالطينة.
ويقول الصالح: محادق الارياق مميزة عن باقي المحادق وفيها كل سمكة تخطر على بالك، وهالايام عزها بس يبيلها معرفة ومايات ومطرح ويبقى الصيد ارزاق عند رب العباد، ويفضل حداقها بالليل يضرب عليك السكن والحمرة والشماهي والنهاش والنقرور، اما الفجر يكثر صيد الفسكر. وايضا محدق امديره فيها خوش صيد، واللي يرغب الشعري العود موجود في محادق قاروه بالليل.

حداق قاروه
ويقول الصالح: اذا حدقت في قاروه في النهار غالباً يكون صيدك شعري صغير، اما بالليل يضرب عليك العود ويسمونه أهل البحر بو قفشه، ويفضل يكون خيطك 60 وييمتك خثاق.
اما محادق الشمال أيضاً فلنا فيها صولات وجولات، وخاصة في موسم الشعم لما يهيظ في الدفان والحيشان، وأتذكر في احدى الرحلات التي لا تنسى العام الماضي منتصف شهر يوليو في الحيشان صوب البوية الصفره على ماية الفساد صدنا 136 شعم، وكان معاي بالطراد حبيب الحمر وحمود القلاف وهذه الرحلة مصورة، وكذلك في رحلة صيد في الفنطاس صدنا 15 سبيطي وغيرها من الرحلات التي تبقى في الذاكرة.

قطعة عقاب الخطيب
ويقول الصالح: بالنسبة لمحادق الجنوب مع بداية شهر مارس أنصح بمحادق الزور وطبعانة الزور وقطعة بنيه وامديره، وهالأيام طافح الفسكر والشعري وكل ما أتقزر وتحتك أصخرة ينصاد العود، وانصح بالربيانة السعودية الخضرة وماية أول الحمل، اما محادق الشمال انصح بمحادق عوهه وأقواع الـ25 والـ60، ومن أفضل المحادق الشمالية قطعة عقاب الخطيب فيها كل سمكة واذا حدقت فيها لا تنسى اتنزل الدرية وييمتك يميامه محاياه، وايضاً تعتبر الربيانة السعودية الخضرة أفضل ييمة للحداق «فيها سر» إلى جانب الخثاق والبربوق والميدة.
وقال: في الصيف نحرص على محادق فيلكا وخاصة صوب الحامي القديم والقودي وشيب عوهه والصبية وراس حمارة والحيشان، اما بالشتاء نحدق بالقزر ونحرص على الفنطاس بحرك 130 و70 وفي الربيع مع دخول شهر مارس نحدق بالدفان ومجرى البواخر.

روحي وحياتي فيلكا
ويقول الصالح: أنا من عشاق جزيرة فيلكا ومحادقها والصيد فيها، وخاصة في فصل الصيف.. وعلى رأي الشاعر اللي يقول «لا تلوم قلبي لا بكى.. روحي وحياتي فيلكا».
وأيضاً قالوا فيها «يا دار ما دارك بحر.. وفيلكا احلى الجزر» وغيرها الكثير من الاشعار والغزل بهذه الجزيرة الحلوة التي دارت فيها الكثير من الذكريات.
وقال: من أفضل محادقها صوب الخضر والحامي القديم ودار مطلق وراس فيلكا وهي مشهورة بالسبيطي العود الكامل الدسم والهوامير والبواليل.

مواقف وقصص
ويقول الصالح: مواقف وقصص البحر كثيرة، واتذكر في احدى رحلاتنا في طراد 11 قدم وماكينة 5 حصان.. كنا نحدق بالسالمية.. وتفاجأنا بأن الماية ساحبتنا صوب الدردور ،وكان معاي بالطراد حبيب الحمر ومنصور القلاف.. واصبح الوضع جدا خطير لدرجة ان الربع صابهم ذهول وزين ما طبعنا، لولا عناية ولطف ربنا الذي انقذنا من هذا الدردور القاتل.
وأيضاً من المواقف.. كنت اغوص في جزيرة قاروه سنوركل وأول ما نزلت تفاجآت بمرور سرب كبير من الدويلمي فقطيت وجهي وخرجت بسلام، لان الدويلمي متعارف عليه انه يضرب على كل شيء يلمع، وبعد دقايق نزلت مرة أخرى وايضاً واجهتني لخمة عودة ما شفت بحياتي بهذا الحجم.. وقلت الله يستر.. خلني اطلع الطراد أحسن واليوم ما في غوص!

الديرة والنوخذة
يقول الصالح: أوجه رسالة لكل هواة البحر والصيد بالالتزام بقوانين الامن والسلامة والارشادات البحرية لانها وضعت للسلامة العامة.. لذلك احرص على وجود السباحات وشنطة الاسعافات الاولية، كما انصح اصحاب القوارب وخاصة الهواة بمعرفة استخدام الديرة، ولا تعتمد فقط على جهاز النوخذة لانه ممكن في اي لحظة يتعطل، كما انصح بالاطلاع على الخريطة الملاحية لدولة الكويت والاحتفاظ بها في طرادك لانها مهمة جدا، وتأكد من وجود رقم خفر السواحل.. وكن على علم بحالة الارصاد الجوية قبل كل رحلة.. واذا الاحوال الجوية سيئة مو مجبور تطلع اصبر وراح تشبع بحر.

الخريطة الملاحية
احرص على معرفة الاعماق ومواقع الجزر وكيفية المرور بينها، لان هناك مواقع حساسة وخطرة جدا ومنها، على سبيل المثال، المرور بين جزيرتي عوهة وفيلكا، وهذا المكان يسمى الليوان، والمرور بين جزيرتي فيلكا ومسكان، وهذا المكان يسمى الوكر وغيرها من المواقع التي يجب ان تعرف مجاريها لكي لا تتعرض لمواقف خطرة.. ويا ما نواخذةاطبعوا.

abdulahalqabas@hotmail.com


Pictures%5C2009%5C02%5C25%5Cb2038b71-a1f9-42c9-b986-dcf6ae091c70_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C02%5C25%5C7c488224-1c1c-4d76-a32a-fdf0bf919f1d_maincategory.jpg
الحداق حسين الصالح وسبيطي الفنطاس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-06-2011, 06:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

دراسة علمية للباحث المهندس خليل إبراهيم: تأثير موجات الرادار وأخطارها علي رواد الشاطئ؟
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C03%5C04%5Cf1f4d1cb-6fc1-4f2a-b31a-d824589743d5_main.jpg


إعداد : عبدالله عيسى
في البداية، قال: تشغيل هذا الرادار الذي هو عبارة عن شاشة داخل غرفة القيادة، وهوائي يوضع في مكان عال على سطح السفينة او اليخت، بحيث لا يعترض سبيله اي جسم آخر للسفينة وان هذا الهوائي يدور بين 24 الى 30 لفة في الدقيقة، هذا بالنسبة لهوائي السفن اما هوائيات اليخوت فتكون اسرع قليلا وقد تصل الى 48 لفة في الدقيقة، ومن خلال كل لفة يتم ارسال حزمة رادارية الى الشاطئ والمناطق القريبة.
وبذلك يتم استقبال الحزمة المنعكسة بالهوائي نفسه بواسطة جهاز يسمى Duplexer يقوم بتحويل الهوائي من ارسال الى استقبال وبالعكس، ومن ثم يتم رسم الشاطئ على الشاشة وايضا يقوم برسم البويات والاهداف الاخرى العائمة وتحديد مسافتها وزاويتها من مركز الدائرة للشاشة.
وفي حالة دخول السفينة في ممر ضيق فانه يتطلب من الرادار التحول الى استخدام الحزمة الضيقة والحادة التي تستخدم من خلالها موجات مايكروويف Microwave (وهي موجات الراديو متناهية الصغر) لتوضيح الاهداف القريبة والصغيرة ويكون العكس في حالة الابحار في المياه المفتوحة التي تستخدم معها الحزمة العريضة من الموجات للبحث عن هدف في فضاء واسع وتستخدم موجات اطول نسبيا. وبالمقابل فان رواد الشاطئ، سواء من محبي الطبيعة ومن محبي رياضة المشي أو الصيادين على امتداد الشاطئ وكذلك الاطفال الذين يلعبون في الساحات الخضراء، يتعرضون لموجات الرادار وهي على بعد عشرات الامتار عند مدخل ميناء الشويخ قرب مؤسسة البترول الوطنية كذلك هناك اندية بحرية اخرى مشابهة لهذا الوضع لكن برادارات ذات قدرات منخفضة نسبيا.
واضاف: هناك دراسات قليلة عن تاثير موجات الراديو الصادرة من هوائيات الرادار على صحة الانسان، حيث يستخدم هذا النوع من موجات الراديو على نطاق واسع في الاجهزة الملاحية والاتصالات واجهزة المحطات الارضية والتلفزيونات، التلفونات النقالة التي تعمل على المحطات الارضية، والتلفونات التي تعمل على الاقمار الصناعية واجهزة التشويش التي تسمى Electronic Countermeasure واجهزة التوجيه العسكرية (توجيه الصواريخ والدفاعات الجوية والطائرات) لكن مساوئ استخدام موجات الرادار علىالموجات الاخرى يتمثل بالآتي:
• موجات الرادار هي الاقصر في مجموعتها من قبل موجات الضوء المرئي، يعني انها تعمل في نطاق تردد اعلى نسبيا.
• الحزمة المرسلة من هوائي الرادار هي حزمة مركزة وضيقة في نطاق 30° أي 15° فوق خط الافق وْ15 تحت خط الافق للهوائي.. والخطورة تقل كلما ابتعد الجسم عن المصدر لان التركيز ايضا يقل مع اتساع الزاوية.
• الرادار يحتوي على جهاز موديلاتور الذي يقوم بتغيير الذبذبة، حسب الحاجة او حسب متطلبات توضيح الهدف، وحسب مسافة الهدف من السفينة.
• الموجات الصادرة من هوائي الرادار ذات تذبذب عال نسبيا ومصممة لضرب هدف صلب وملمس ولمسافة بعيدة تصل الى عشرات الكيلو مترات وبعض الاحيان لعدة مئات، وبعد ارتدادها يترجم الهدف على الشاشة او Indicator ولا نعلم كيف يتم استيعاب تلك الحزمات الرادارية عند وصولها الى جسم كائن حي، هل يتم امتصاصه، او خرقه او انعكاسه... الخ مع العلم ان الخطورة الكامنة للموجات الاخرى وغير المؤينة هي في مدى امتصاص الجسم لتلك الموجات او مدة تعرضه لها، ومدى تركيز تلك الموجات التي تعرض لها ذلك الجسم.
وان موجات فوق البنفسجية والتي هي اقصر من موجات الضوء المرئي مباشرة تمتاز بعمل التغيرات الكيميائية مثلا على جعل بعض المواد الفلورسنت (تشع) عند السقوط عليها، حيث يستخدم هذا النظام في صناعات انواع معينة من اللمبات.
اذا كانت تلك الموجات مؤينة Ionized فإن لها القدرة على الحث والتغيير وتكون مضرة لجسم الإنسان، كما هي الشعاع الناتج عن المواد المشعة اذا ما تعرض له وان ظاهرة Aurrora التي تحدث في سماء القطبين الجنوبي والشمالي هي نتيجة ارسال موجات كهرومغناطيسية مؤينة والناتجة من الانفجارات الشمسية والمتجهة إلى طبقة أيونسفير Ionsfere وهي الطبقات العليا من الغلاف الجوي من 40 إلى 600 كيلو متر من سطح الأرض ومن ثم تتفاعل تلك الموجات الكهرومغناطيسية والمؤينة مع عناصر الغازات المتواجدة في تلك الطبقات مثل الاكسجين يعطي لونا اخضر وأصفر والتفاعل مع النتروجين يعطي لونا أزرق والتفاعل مع الهيدروجين يعطي اللون الوردي.. الخ ليعطينا وهجا من الألوان الجميلة تسمى Aurrora، مما يؤكد خاصة الحث للموجات الكهرومغناطيسية المؤينة وأن جميع الموجات الكهرومغناطيسية ذات الذبذبات الأعلى من ذبذبات موجات فوق البنفسجية هي موجات مؤينة وهي ضارة مثل اشعة X، أشعة غاما، وجزيئات ألفا وجزيئات بيتا.
وهناك نقطة مهمة فإن موجات الراديو هي على هيئة موجات غير مؤينة وانه يتطلب امتصاصه لحدوث ضرر للجسم واذا ما تعرض الشخص إلى موجات الرادار لعدة ثوان لكل دورة للهوائي فيكون معدل الضرر أقل منه في حالة التعرض لحزمة رادارية مستمرة أو متدفقة، وبالتالي الكل يكون على قناعة بانه الأفضل ان يبقى بعيداً عن مجال الحزمة سواء الومضات المتقطعة والصادرة من هوائي الرادار ذي القدرة العالية مثلا 25 كيلواط وهي الرادارات التي تعمل على كهرباء 250 فولت أو الومضات المتقطعة والصادرة من هوائي الرادار ذي القدرة المنخفضة مثل 2 ـ4 كيلواط وهي الرادارات التي تعمل على البطاريات 12 فولت أمبير عالي.
وعند وقوف أحد الصيادين قرب الساحة الخضراء التي على مدخل ميناء الشويخ لمدة دقيقتين قبل دخول السفينة يكون قد تعرض إلى 2x30 (لفة الهوائي 30 لفة في الدقيقة) يكون قد تعرض لعدد 60 حزمة رادارية خلال دقيقتين ومن على بعد 150 مترا من السفينة وان الرادارات التي تعمل بالسفن تكون طاقتها بين 25 إلى 30كيلواط وبقوة تغطي أغلب الشواطئ الايرانية والعراقية البعيدة وترتد بقوة إلى جهاز الاستقبال نفسه.. فماذا يحدث عند وصول تلك الموجات إلى بني آدم على بعد عشرات الأمتار من السفينة؟
ويقول خليل: نقلا عن مجلة National Fisherman يقول فني الرادارات Ralph Spanner III في شركة يونايتد راديو بالتيمور: الواقع لا أحد يعلم بوضوح مدى خطورة الموجات الصادرة من هوائيات الرادار التي ترسل موجات كهرومغناطيسية Electromagnetic Wave على هيئة موجات الراديو، ولا توجد دراسات كافية عن تأثيرها على صحة الإنسان، وعن السيد Johen Steven الذي كان يعمل مدير عام في شركة Furuno U.S.A هناك تجربة واحدة على الأقل عملت بواسطة Decca شركة الكترونية فقد لاحظوا في أبحاثهم انه كلما كنت خارج القطر الهوائي للرادار الذي قدرة الجهاز فيه بين 3ـ 4 كيلواط ستكون معافى، لكن عند العمل قرب هوائي الرادار ذي قدرة بين 10 إلى 25 كيلواط فإنه يتعين عليك الوقوف خارج نطاق الحزمة الرادارية كليا.
وبما انني عملت على ظهر سفينة الابحاث سنة 85-86 وكنت مسؤولا عن تشغيل وصيانة جميع اجهزة السفينة، ومن ضمن الاجهزة الالكترونية الرادار والاجهزة اللاسلكية وكان ما يلفت انتباهي هو التحذير الصادر عن جهاز الرادار بعدم الاقتراب من هوائي الرادار الا بعد فصل المفاتيح الكهربائية وذلك لخطورة الشعاع Radiation الصادر منه ومن دوران الهوائي نفسه.
وعلى الرغم من ان كرتنا الارضية محصنة بغلاف خارجي لحمايتها من تلك الموجات الصادرة والقادمة من الفضاء الخارجي خاصة الاشعاعات الصادرة والتي منها Cosmic او الناتجة من الانفجارات الشمسية.. لكن تحت بند التقدم الحضاري اصبح الانسان هو المصدر الاول لطيف واسع من الموجات الكهرومغناطسية داخل غلافنا الجوي ونعتقد انه التلوث الثالث بعد التلوث البيئي والتلوث الضوضائي وانها السبب في انتشار امراض جديدة ومعقدة بين البشر والتي ارتبطت مع الانتشار الواسع لتلك الموجات واوسعها في مجال التشويش على اجهزة الاتصالات للعدو خلال حرب تحرير الكويت، وكانت من القوة حيث وصل تأثيرها على اجهزة الاتصالات جنوب الاتحاد السوفيتي، وبما يسمى حرب الالكترونيات والتي لم يستخدم في اي حروب سابقة على هذا النطاق، واستخدم فيه طيف واسع من الموجات الكهرومغناطيسية المؤينة لتكون قدرتها على التشويش، مؤكدة كما هو عند حدوث الانفجارات الشمسيةاو الاضطرابات الشمسية ويكون لها تأثير كبير ولعدة ايام على اجهزة الاتصالات وتؤدي الى تغيير مفاجئ ومكثف في المجال المغناطيسي للغلاف الجوي للكرة الارضية والذي بدوره يؤدي الى الخلخلة في الاتصالات كما ذكرنا.
لكن تأثير الموجات التي مصدرها الانسان على البشر كان سلبيا وبالتزامن مع احتراق المواد الهيدروكربونية والناتجة عن احتراق آبار النفط والاول من نوعه في العالم ايضا ليؤدي الى ظهور الامراض المتعلقة بالمواد بالهيدروكربون مثل السرطان وامراض الجهاز التنفسي واخرى،والتي اثرت لسنوات طويلة بعد انتهاء الحرب لدرجة ان اصبح ضحاياه اكثر بكثير من ضحايا الحرب المباشرة، وان الامراض الناتجة عن التعرض لموجات الرادار هي: العقم ومشاكل البصر، اما تأثير الموجات المؤينة هو نفسه التعرض للموجات المشعة، وان ضحايا اي حروب مستقبلية ستكون مرعبة لانها لن تكون حروبا تقليدية، لان زمان الحروب التقليدية ولت والكل يريد الانتصار السريع وسيتم استخدام نطاق واسع من اطياف الكهرومغناطيسية والفوق بنفسجية والمضادة لها، تحت الحمراء والمضادة لها حتى موجات الرؤية والمضادة لها مما يؤدي الى العمى الدائم وربما اكثر من هذا وهو حرب نووية ويكون معها مأساة إنسانية كبيرة اذا ما حدثت.

حوادث

يقول المهندس خليل: من سجلات السيد John Steven وبالرجوع الى ايام البحرية Navy انه لاحظ حالة احد الفنيين الذي قام بصيانة اجهزة الرادار وكان اتجاه وجهه باتجاه الهوائي الذي كان يدور ويرسل الحزمات الرادارية، وفور الانتهاء اشتكى من ضعف النظر وحرق في عينه، من سجلاته ايضا ان احد الاشخاص صعد الى برج الرادار لاخذ الصور وكان يحمل معه لمبات فلاش الكاميرا في جيبه ليتفاجأ باحتراق الفلاش عندما وصل قرب هوائي الرادار. مما جعله ينزل بسرعة عن البرج.
وانه لوحظ خلال حرب الخليج الثالثة كثير من السفن الخشبية للصيد والقوارب التي كانت تمر قرب البوارج والسفن الحربية لقوات التحالف كانت تشتكي من عدم عمل جهاز النوخذة لديها، ذلك لاحتراق هوائي G.P.S عند المرور قرب تلك السفن الحربية نتيجة الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من هوائيات الرادار او اجهزة اخرى لتلك البوارج على رقائق معدن خاص داخل هوائي النوخذة واحراقها.

Pictures%5C2009%5C03%5C04%5C1f2fe580-9500-43f3-9c7e-e07a682b7b2f_maincategory.jpg
• المهندس خليل ابراهيم
Pictures%5C2009%5C03%5C04%5C7f34f5d9-cbf1-423a-8148-35a802f89a56_maincategory.jpg
• هوائيات الرادار
Pictures%5C2009%5C03%5C04%5Cad7a9951-5b2b-4344-8534-c64002a0ff1e_maincategory.jpg
• أجهزة الرادار الحديثة تكشف ما يحيط بالبر والبحر بالألوان القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-06-2011, 08:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

كثر فيه الهامور والبالول والنقرور.. والتشخيط لصيد الكنعد مارس.. شهر «الفـتوح»

القبس

Pictures%5C2009%5C03%5C11%5C377a5f54-cca5-4ab2-a3ec-aa62c06a883a_main.jpg
عيسى وكنعده بحجم قياسي
إعداد: عبدالله عيسى
التشخيط «اللفاح» من أكثر انواع الرياضات البحرية متعة وترويحا وانتشارا في العالم، ويطلق على هذه الرياضة عدة مسميات اثناء صيد الاسماك، ولممارستها يلزمك العديد من المهارات والخبرة لكي تتمكن من الصيد بكفاءة، كما يلزمك لصيد بعض انواع الاسماك الكبيرة الحجم مثل الكنعد اللياقة البدنية لجر السمكة وارهاقها ومن ثم اخراجها من الماء، وتعد معرفة انواع الاسماك واماكن وجودها ونوع الييم المستخدم والاوقات المناسبة للصيد من اساسيات هذه الرياضة التي تبدأ في الصباح الباكر من الشروق وحتى الساعة التاسعة صباحا ومن بعد الظهر وحتى الغروب وغيرها من المعلومات كطريقة استخدام الميرور والوانه واوقاته واختيار المكان وسرعة الطراد وتواجد الاسماك وافضل المواقع وغيرها من المعلومات من خلال هذه الرحلة مع متخصصين بالتشخيط واسراره.. فماذا قالوا؟

في البداية يقول عيسى الخلف: التشخيط هو نوع من انواع صيد الاسماك ويستخدم فيه الطعم الطبيعي او الصناعي، ويجر خلف الطراد باستخدام الخيط والخطافات، بحيث يتحرك بطريقة تثير الاسماك حتى تتمكن من صيدها، وقد احترف فيه هواة الصيد الكويتيون حتى اصبحوا، وبلا مجاملة، من افضل وامهر الصيادين على مستوى دول العالم.. والارقام والاحجام التي تم صيدها بطريقة التشخيط دليل على ذلك، اضف الى ذلك ارتباطهم وخبرتهم بالبحر وطرق الصيد.
ويقول الخلف: من ايجابيات الميرور الصناعي انه يستخدم لفترة طويلة، بينما الميرور الطبيعي يجب تغييره بعد كل سمكة تصيدها، مما يضيع عليك الوقت رغم فاعليته في مواقع الصيد، ويمكن استخدام اي سمكة بطول من 10 الى 40 سم كطعم طبيعي للتشخيط، وافضلها الميد والسلس والبياح والحمام الصغير وغيرها من الاسماك، اما الميرور الصناعي يفضل الطرية وخاصة التي تشبه الخثاق او الحبار تكون صيادة في الكثير من الحالات، ومن افضل الميارير الصناعية ستورم واكستراب.
وأضاف: اختيار المكان من اهم الامور التي يجب مراعاتها الى جانب الوقت، فمن المتعارف عليه ان معظم الاسماك تتواجد على شكل مجموعات وتتحرك على حسب الموسم والطقس وعوامل اخرى كالليل او النهار، ومن افضل مواقع صيد الكنعد جزيرة ام المرادم ما تنقطع فيها السمكة وكذلك جزيرة قاروه فيها احجام عودة اما منطقة الزور فيفضل التشخيط فيها في شهري مايو وحتى اغسطس.

أفضل المواقع
ويقول: يمكن ممارسة التشخيط في المناطق الساحلية والمياه العميقة المفتوحة والاحياد المرجانية وبجانب الشيب والبويات والطبعانات، ولا ننسى ان لكل موقع ميرور خاص، وعلى سبيل المثال التشخيط في جزيرة قاروه يفضل ان ينزل الميرور من 30 الى 40 قدما، وكذلك سرعة القارب تختلف من مكان الى آخر وتتراوح عادة سرعة الطراد من 4 الى 6 أميال بالساعة، اما الخيط فمن الضروري معرفة متوسط الطول المناسب للصيد في التشخيط يتراوح من 100 الى 170 قدما، اما في الاماكن المرجانية وخاصة حول الجزر يفضل ان يكون الخيط من 70 قدما وما فوق لتتفادى تشابك الخيوط.
وقال: وقت التشخيط مرتبط بالموسم وحالات البحر، المد والجزر واوضاع القمر، وعلى سبيل المثال العديد من الاسماك لها مواسم تكثر فيها ومواسم اخرى تختفي او تكون نادرة مثل الكنعد والتونة والقباب والسكن وغيرها، ومن افضل الاوقات للصيد في الصباح الباكر وبعد الظهر حتى الغروب.. وخلال دراسة اعدتها جهة صيد عالمية تقول ان افضل اوقات التشخيط من الشروق وحتى التاسعة صباحا ومن الساعة الرابعة حتى الغروب وهذه هي فترة تغذية الاسماك.
ومن جانبه يقول حمد الانصاري: الدوران حول الموقع من افضل اساليب زيادة صيد الكنعد بالتشخيط، وسحب الميارير المجاورة بسرعة بعد صيد السمكة مباشرة لكي لا تتعرض لاشتباك الخيوط، وايضا اللفاح بعد سحب السمكة لانه من المحتمل ان تتبعها اسماك مجاورة لها بالاتجاه نفسه.
وقال: معظم السواحل الجنوبية حاليا وحول الجزر في كبر وام المرادم وقاروه والجزيرة الصناعية وعريفجان يفضل فيها التشخيط، حيث تكثر اسماك بين المايتين مثل الكنعد والسكن والدويلمي، وهالايام في عريفجان اذا دوقت المايه تترس ثلاجتك كنعد.

موسم الكنعد
اما خبير الصيد بانواعه الحداق سالم العنزي فقد أكد أن موسم الكنعد يبدأ في سبتمبر ويستمر حتى فبراير، ويضرب أول طرة النور وقبل الغروب، وفي مايو ينصاد على السواحل مثل خور الخيران والزور، ومن أفضل مواقعه شمال شرق جزيرة أم المرادم وجزيرة كبر وجزيرة قاروه فيها الاحجام العودة وكذلك قطعة أمديره.
وأضاف: الميرور يختلف بانواعه والوانه ويستخدم على حسب المايه والعمق والوقت وأفضلها الفوسفوري الأحمر والوردي والبرتقالي، اما نوعية الميرور المجربة هي الرد تايجر والرد فاير والريمبو والمانز.
وقال: يكثر صيدك اذا ميرورك في بحر من 35 إلى 45 قدم وكل ما عمقت من 45 وأكثر وكبرت الميرور يجيك الكنعد بالحجم العود، وللميرور قياسات مرتبطة بالأعماق فهناك لعمق 25 و30 و40 وغيرها، وعلى سبيل المثال من يرغب التشخيط في جزيرة قاروة يفضل ان تستخدم ميرور لأعماق 40 قدم.
وأضاف العنزي: من المتعارف عليه ان فصل الشتاء هو أفضل موسم لصيد الكنعد وخاصة في أم المرادم وفي شهر مايو يفضل على سواحل الخيران والزور وفي شهر يونيو يكثر في قطعة عريفجان وصخرة تايلور، وفي شهر ابريل يكثر الكنعد العود في الارياق وايضاً ينصاد الكنعد العود في امديره وخاصة في شهري ديسمبر ويناير، وكذلك ينصاد داخل جون الكويت صوب الاقفاص والمحادق الشمالية الأخرى.
ويقول العنزي: أفضل سرعة للتشخيط وصيد الكنعد من 4 إلى 5 عقدة ،خاصة حول الجزر، واذا صايد الكنعده وطلعتها على الطراد اضربها على رأسها قبل ما تأذيك وتعفسك أو ممكن تجرحك اذا حاولت تفك الميرور منها.

تشخيط الشمال
اما الحداق الكبير عادل التمتام يقول: التشخيط بالمحادق الشمالية ايضاً له ميزة خاصة مع السبيطي والهامور والكنعد الذي ينصاد بالخور أو داخل الجون ويضرب على نويبيه صغيرة تنشك بميدارين..ما تلحق عليها، وهذه الطريقة تستخدم حالياً ولها طريقة خاصة تنشك بميدار خرواش وميدار ثاني مردع وفي آخره سيم وفتحه مدور لكي تدخل بالخرواش وتنشك النويبيه من الرأس ومن العصعص وهذه الطريقة هندية ومجربة وصيدها أول بأول.
وأضاف: يطلق أهل البحر على شهر مارس موسم «الفتوح» وفيه يعود موسم الصيد إلى عزه، كما ان برد العجوز الذي يبدأ هذا الأسبوع لن يكون له تأثير على الصيد وتواجد الأسماك ويكثر فيه الهامور والبالول والنقرور والخثاق، ولكن المشكلة في هذا الشهر يكثر استخدام القراقير التي يعاني منها بحرنا بسبب فقدانها لتستمر في قتل الأسماك إلى ما لا نهاية وأضف إلى ذلك مشكلة العديد التي توضع بين المايتين والكرافات المدمرة للثروة والبيئة.

خبرة وحرفنة
ومن جانب آخر، يقول عبدالله الهولي: برد العجوز يبدأ من 10/3 ويستمر حتى 16/3 ، وبناء على تصريحات علماء الفلك وخبراء الطقس انه هذه السنة ما فيه برودة وجاف وخالي من الأمطار لذلك لا نتوقع أي تأثير على موسم الصيد.
وقال: متعة صيد الكنعد بالميرور فيها حرفنة وتحتاج خبرة وممارسة ومعرفة ومو أي حداق يصيد الكنعد، كما ان ألوان الميرور لها أوقات ومواسم وكل لون له وقت ويرتبط الصيد ايضا بسرعة القارب ودورانه، واضاف: لاحظ ألوان الميرور تجد الأزرق والأخضر والأحمر والأصفر والفوسفوري والبنفسجي، لأن كل لون له وقت من الصبح إلى الظهور والعصاري والليل.
وأيضاً لا ننسى ان سمكة الكنعد عنيدة وقوية في سحبها وتقاوم بكل قوة لقطع الخيط وهنا تلعب الخبرة دورها لأن لها أسنان حادة كالسكين لذلك يجب الا يتوقف الطراد أثناء صيدها والا قطعت الخيط ولازم تستمر بسرعة الطراد مع تخفيض السرعة عندما تقترب من الطراد ومن ثم ترفعها بالمنتب وتسحبها.
وقال: تعتبر أرياق البلداني أفضل موقع لصيد الكنعد والتونة والسكن والقباب.

مواقع الكنعد
يقول الرومي: من افضل مواقع صيد الكنعد جزيرة قاروه وقطعة أمديره والزور، ومن جهة شمال شرق جزيرة ام المرادم. ويكون التشخيط بشكل هلالي رايح جاي، اما الكنعد في جزيرة كبر فهو الاكبر حجما ويكثر صيده في بحر من 35 الى 45 قدما. وكل ما عمقت وكبرت الميرور يصير صيدك اكبر.

موسم الكنعد
يقول الخلف: موسم الكنعد يبدأ من شهر سبتمبر ويستمر حتى مارس، ويضرب أول طرة النور وقبل الغروب. وفي مايو ينصاد على سواحل الزور وداخل خور الخيران، وفي فبراير يكثر صيده في أم المرادم، وفي شهر سبتمبر داخل الجون وجزيرة كبر، وفي شهر مايو ينصاد صوب محطة الزور، وفي شهر يونيو يزيد في قطعة عريفجان وصخرة تايلور، وفي شهر ابريل يبين العود في أرياق البلداني، وفي شهري ديسمبر ويناير ينصاد في أمديره، وفي المحادق الشمالية احرص على الجون صوب الاقفاص.

أحدث طرق صيد الكنعد
يقول الحداق العنزي: يوجد حاليا ميرور خاص لاعماق الــ 8 اقدام ويستخدم لصيد السواحل وخصوصا الزور، اما احدث طريقة تستخدم حاليا فاسمها «داون رجر» وهي خاصة للتشخيط وصيد الكنعد وايضا تستخدم الوان حديثة للميرور تجذب الاسماك بأنواعها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-06-2011, 10:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

تكثر في موسم الربيع والصيف من منتصف مارس إلى أغسطس العندق
القبس


Pictures%5C2009%5C03%5C18%5Ced9190d4-4928-4aea-b4bf-3f2fde929764_main.jpg
• البابطين وعندق وثور عندق الأرياق
إعداد : عبدالله عــيسـى
العندق أو «العندقة» من الاسماك المحببة لهواة البحر والصيد ، والبعض يتغزل بها ويصفها بالمزيونة والمشطوفة، لانها تمتاز بجمال شكلها من بين الاسماك وبلونها المائل الى الاحمرار ويصفها عشاقها بان نبرتها بالخيط مثل دغفة السبيطي، وتكثر في المحادق الجنوبية وخصوصا قاروه وام المرادم وعريفجان والارياق.
اما علميا فتعتبر العندق من الاسماك الاستوائية التي لا يتجاوز طولها 70 سم وتتواجد عادة في المناطق المرجانية والصخرية، ومن مميزات العندق انها سمكة ذات زعانف شوكية وجميع هذه الاشواك بنية مائلة للاحمرار، وتتكاثر اسماك العندق في موسم الربيع والصيف وخصوصا في منتصف مارس الى اغسطس، وتتغذى على اللافقاريات ويتم اصطيادها عادة بالخيط والشباك والقراقير.
صفحة البحر والصيد التقت بالمتخصصين في صيد سمكة العندق ومن يكنون لها معزة خاصة ويتعنون لها ويتعبون في صيدها.. فماذا قالوا؟
في البداية يقول الحداق علي الكندري: لصيد سمكة العندق متعة ومكانة، خاصة في نفسي،وكنا نصيد منها قبل سنوات بأعداد كبيرة، ولكن هذه السنة قليلة ويبدو ان الانتكاسة حتى في البحر، وتعد الارياق وقاروه وام المرادم وعريفجان من افضل المواقع لصيدها، وخيطها من 40 الى 50، اما افضل ييمة ترغبها العندقة فهي «الربيانة».
واضاف: صيدها صعب ويبيلها خبرة ومعرفة بالمايات والاوقات والموسم وضربتها على الخيط مثل دغفة السبيطي.
ويقول الكندري: النوخذة حسن العبيدلي قدم دراسة لافتة وعلمية عن سمكة العندق، حيث اشار الى ان هناك 16 نوعا من اسماك العندق في بحر الكويت ومنها العندقة ام شعروفة والمزيونة وام حدبة والمشطوفة وام عيون وعندق الشمال وعندق الرقوق وغيرها من الاسماك التي تتبع فصيلة العندق وتنحدر منها هذه الانواع.
واشار الى ان معظم الحداقة في الكويت لا يعرفون الا نوعين: العندقة وثور العندق، ولكن من يدقق على انواعها يجدها بانواع واشكال مختلفة.
وقال: من اللافت لصيد هذه السمكة انها تتكاثر في موسم الربيان وتنصاد حتى نهاية الصيف، وعموم موسم صيدها بالربيع والخريف ومن شهر سبتمبر الى شهر نوفمبر.

السمكة الأولى في استراليا

اما الحداق انور العيسى فيقول: محليا في سوق السمك متواجدة باستمرار لانها تنصاد بالخيط والشبك والقرقور، وهي من الاسماك التي ليس لها اهتمام او قيمة اقتصادية عالية في الكويت كبقية الاسماك المرغوبة مثل الزبيدي والنقرور والشعم والهامور، اما في دول العالم، وعلى سبيل المثال في استراليا بالذات، فتعتبر من الاسماك الاولى لديهم وايضا من الاسماك المرغوبة في خليج المكسيك.
واضاف: نستمتع جدا في صيدها بالحداق ونبرتها بالخيط وخصوصا اذا كانت من الاحجام العودة في المحادق الجنوبية كالارياق وقاروه «اتنسيك التعب».
وما نعرفه ان هناك عندق وثور عندق اللي يكون حجمه اكبر قليلا من العندقة ويصل طوله من 40 الى 70 سم، وهو من الانواع المرغوبة عند الحداقة وبالسوق له قيمته وسعره فيه، ويكثر في المحادق الجنوبية وخصوصا فوق قاروه وموسمه يبدأ من شهر نوفمبر لغاية مارس.

مواقع صيدها

ومن جانب اخر يؤكد الحداق سالم العنزي: ان هذه السنة صيد العندق نادر، وتخيل ما صدناه الا في ارياق الدرر الاسبوع الماضي على خيط 45 وميادير صفر ثلاثة والييمه ربيانه.
وقال: يكثر صيده مع دورة المايه ومع اول الثبر اول الفجر، ومن المتعارف عليه ان الثور عندق يعطيك نبره او نبرتين واذا ما لشطته انسَ انك تصيده مرة ثانية.
وايضا من المتعارف عليه ان ثور العندق ما يجيك روس وهذا ما يؤكده ايضا الغواصون.. وعادة بعدد واحد او اثنين.
واضاف: في شهر فبراير تكثر الاسماك بأنواعها وخصوصا النهاش والعندق والفسكر، ومن يدخل عليك اواخر مارس خصوصا في تاريخ 18 عربي كان صيدنا كله عندق وثور عندق، وبالاخص صوب دردور كبر اللي يبعد عن الجزيرة بحدود نص كيلو.
ويقول العنزي: طلعتنا الاخيرة صدنا خمس حبات عندق في ارياق الدرر وكانت على دورة المايه ثبر وخيوطنا ناعمة وركه طويلة.. ولا تنسَ ان العندق يبيله حداق حساس ولديه معرفة وخبرة، ومن افضل مواقعه ارياق الدرر وقاروه ودردور كبر.







Pictures%5C2009%5C03%5C18%5Ccd692983-3324-4f44-9713-499fa1d03a2c_maincategory.jpg
• الكندري وعندق الأرياق
Pictures%5C2009%5C03%5C18%5C60629c78-a95f-4074-8bd2-6d23a4ae8122_maincategory.jpg
• القطان وعندق الجنوب
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-06-2011, 10:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

إرياق البلداني واللولو والحوت وقاروه كتب عبدالله عيسى :



هذه الزاوية تقدم لك المواقع البحرية المتميزة في الكويت، حيث تكثر فيها الأسماك وتتوافر بأنواعها، والمحببة إلى هواة البحر والصيد ويطلقون عليها «الاحداثيات» وقد زودنا بها نواخذة وحداقة مخضرمون لننفرد بنشرها رغم انها تعتبر لدى البعض من أسرار الصيد، وقد زودنا الحداق المخضرم الكابتن سالم العنزي بتلك المواقع الجنوبية للارياق بأنواعها سواء البلداني أو اللولو أو الحوت أو قاروه المميزة عادة بالصيد.. وخصوصا هالأيام. وبناء على طلب الكثير من هواة البحر والصيد ننشرها على موقع الاحداثيات..
Pictures%5C2009%5C03%5C18%5Cd04e0ef4-cd5e-428b-9c76-09b479b02be7.jpg

اغلاق
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2011, 03:12 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الحداقة بين مفاجآت السرايات وموسم الغوص والنقرور والهامور لا تحوشك.. «سبق» السرايات
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C04%5C01%5Cdbd5e2aa-ffa7-495e-acdc-d9eeea059cbe_main.jpg


القبس
،،معظم اهل البحر والحداقة هالايام يرددون جملة «احدق الفجر واطلع الظهر» والبعض يتجنب دخول البحر منذ بداية ظهور علامات «السبق» المؤشرة لموسم السرايات بسبب المفاجآت غير المتوقعة من رياح وهيجان في البحر خلال هذه الفترة.
كما يؤكد علماء الفلك وخبراء الارصاد الجوية أن «السبق» بدأت ملامحها قبل موعدها في الاسبوع الاول من شهر ابريل وبالتالي السرايات الفعلية التي تبدأ منتصف ابريل وتنتهي منتصف مايو ستأتي قبل موعدها ايضا بسبب تداخل المواسم واختلاف مواعيدها.
اما الحداقة واغراءات النقرور والهامور مع بداية الموسم التي لا تمنعهم من دخول البحر فينصحون بضرورة اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن المحادق البعيدة والمكشوفة، والغشيم لا يدش البحر لأنه قد يتعرض للسراية ويجهل كيف يتفاداها بين الامطار الرعدية والرياح والامواج العالية التي تغرق القوارب.
صفحة البحر والصيد كان لها جولة مع حداقة مخضرمين واصحاب خبرة للاطلاع على موسم النقرور الذي يتزامن مع «السبق» و«السرايات» فماذا قالوا؟،،

في البداية يقول النوخذة احمد سالمين: قبل لا نتكلم عن موسم النقرور وبداية موسم السبق والسرايات نوصي الجميع قبل الخروج الى البحر هالايام وغيرها الا ينسى سترة النجاة وعلى عدد البحرية اللي غالبا يكونوا معاه بالطراد، وان يتأكد من صلاحية اللاسلكي قبل التلفون، وبالنسبة لاقتراب موسم السرايات ننصح بعدم الابتعاد الى المحادق البعيدة عن الساحل والجزر او الارياق.
ويقول سالمين: السبق هي علامة ومؤشر لبداية موسم السرايات ولكن ليست خطرة في كل الاحوال ولا يمنع ان تمارس هوايتك الحداق من الفجر وحتى الظهر وهذا انسب وقت للصيد والاستمتاع بالجو والرحلة، خصوصا ونحن مع بداية موسم النقرور.
واضاف: الجو ملبد هذه الايام وفيه مفاجآت ما تلحق عليها، واللي طراده صغير يتوهق وممكن ما يتحمل اي زوبعة بالبحر من مخرجات السرايات قد تعترض طريقه، كما انها لا يعرف لها من مصدر فهي تهب من الشمال وبعد دقائق تعصف من الغرب وبعد ساعة تهب من الشرق او من الجنوب وغير مستقرة، لذلك لا تورط نفسك واللي معاك بطرادك الشختورة وخلك قريب من السيف.

أفضل المحادق للنقرور
ويقول سالمين: من افضل المحادق هالايام للنقرور هي الارياق خصوصا ريق رقم 8 مع وقفة الماية اول الثبر وييمتك ربيانة ويفضل خيطك 70 علاق ونزل خيط ثاني ركة بميدار عود.. واذا النقرور حاضر ما تلحق، وكذلك ارياق البلداني تترس ثلاجتك بالصيد في كل الاوقات والغالبية نقرور، ويفضل ان يكون خيطك 70 او 80 والييم خثاق او صلاخة ميد، وهناك ايضا قطعة الطبعانة من جهة الارياق مشهورة بالنقرور والحمرة والعندق وافضل وقت للصيد فيها شهر ابريل.
وقال: افضل واعز سمكة استمتع بصيدها ونبرتها ولمعتها واكلتها هي النقرور، خصوصا نقرور الجنوب.. يا حلوه اذا طلعته.. ومن محادق النقرور الطبعانة الجنوبية والجزيرة الصناعية، اما محادق الشمال فالافضل هالايام ام الفحم وغزر الدفان بين فيه الطريجعية، اما الخيوط فالافضل هي 35 و30 ركة لان الماية ما فيها غزر وتحتاج الى صبر وهدوء لان اللي تحتك سبيطي وشعم ومزيزي ونقرور واحرص على وقفة الماية اول الثبر.

لا تباعد
اما الحداق سلمان المشعل فيقول: النقرور بين وموجود حاليا بالدفان اللي يعتبر من افضل واقرب المحادق وخاصة هالايام (السبق) خطورتها كأنها ايام السرايات، لذلك نقول لا تغامر ولا تجازف وتعلم من اخطاء غيرك.
وايضا من محادق النقرور بوية 120 اللي تبعد عن الراس 9 اميال بحرية وايضا بلدة وبلدة في محادق عوهة، اما المحادق الجنوبية افضلها للنقرور امديرة واتعب على ماية الثبر وييمتك ربيانة، وفي نيوة كبر وقاروه على خيط 160 علاق والميدار صفر ثلاثة.
وانصح هذه الايام بالمحادق القريبة مثل الدفان والركسة وبنيدر والجليعة والجزر ولا انصح بالذهاب الى الاقواع البعيدة لان «السبق» و «السرايات» ما فيها رحمة وما تسوى تباعد وتجازف في حياتك.
ومن جانبه، يقول راشد الماجد: هالايام كل سمكة موجودة و»السبق» ان شاء الله تباشيرها طيبة مع النقرور، واصحاب الخبرة والمخضرمون يعرفون اسرار السرايات وكيف يتفادونها واوقاتها.. وتلقاه يصيد في كل المواسم، وحتى في السرايات يدخل الفجر ويطلع الظهر او ساعة شق النور صيدها اطيب وكل سمكة موجودة.
وقال: حالة الجو فعلا شي غريب، وامور كثيرة تغيرت وخصوصا مع اهل البحر، لذلك لا ننصح بالمجازفة وخاصة للهواة واللي يخشى السرايات يطلع على اسرارها ومعلومات ونصائح وارشادات كافية يجب ان يلم بها ليتفادى اضرارها واوقاتها وهذه رسالة نوجهها للبعض ممن لا يبالي ويجهل خطورتها، خصوصا عندما يكون في عرض البحر.

حرفنة صيد النقرور
واضاف الماجد: صيد النقرور يبيله حرفنة وحتى ييمته لها اسرار، ومن تلك الاسرار ييمته الخثاق لفها بفوطة وتضربها لما تلين وتصبح خيوط ومن ثم تشكها بالميدار بطريقة تخييط واذا كان النقرور او السبيطي او الشعم موجود ما يقاومها، والنقرور هالايام موجود في نيوة كبر قبل المغرب وينصاد على الربيانة العودة مع راسها بخيط 60 ولكن هذا الوقت تكون فيه ضربة السراية.
وقال من المتعارف عليه علميا ان السراية تكون بعد انكسار اشعة الشمس وعمرها يتراوح ما بين نصف الى ساعة زمن مصحوبة بالبرق والرعد والامطار والرياح، وهذا ما حدث في العام الماضي، حيث تسبب بخسائر كبيرة للمواطنين بسبب سرعة الرياح والامطار الغزيرة، كما ان العلم الحديث يفيدنا بامكان التنبؤ بحدوث السراية قبل موعدها بأيام وساعات.

رســالـة

وجه الحداق بدر الشمري رسالة، قال: لا ننصح هذه الايام بدخول البحر وان كان ولا بد يدخل الفجر ويطلع العصر لان السراية تأتي بلمح البصر وفجأة ينقلب الجو ويهيج البحر وتزداد سرعة الرياح المصحوبة بالامطار واحيانا بالثلوج، كما حصل قبل ايام لم نشهدها حتى في الشتاء، وعموما اذا اضربت السراية، وأنت بالقرب من جزيرتي عوهة او كبر او فيلكا او ام المرادم حاول ان تلجأ الى القودي او الفاتق او تطبق على اليال لتحتمي من ضربة السراية وتنتظر حتى نهايتها التي تستمر عادة ساعة من الزمن.
وقال: هالايام وقت «السبق» والجو غير مستقر، وما حدث في العام الماضي شيء مؤسف ومحزن لما شهدناه من حوادث واصابات وغرق وقوارب تكسرت ولم يسلم احد منها والسبب عدم المبالاة او الجهل بأضرارها.
واضاف الشمري: من المتعارف عليه انه اذا ضرب الطراد اسحيه من الخلف واعترض كان مصيره الانقلاب، لذلك يفترض بالحداقة، خاصة الهواة والعليمية في مثل هذه الاحوال الجوية اذا شاهد او حس ان الجو في ضربة او سراية يتجه الى اقرب نادي او مارينا وينتظر حتى يهدأ الجو ولن يمنعك احد من الدخول في مثل هذه الاحوال الجوية.. ونصيحتي لاتزاحم على المسنة، كما ننصح الحداقة بان يفيد ويستفيد ويخلي الفايدة بين الجميع تزيد.

abdulahalqabas@hotmail.com


Pictures%5C2009%5C04%5C01%5Cb427d423-307e-4611-92e6-123bc87f36a8_maincategory.jpg
• الكابتن حمد وصيد الارياق
Pictures%5C2009%5C04%5C01%5Ca3753363-f68c-46f4-9b36-4517c70e8990_maincategory.jpg
• علي.. وهامور الشمال
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2011, 04:35 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الجم طافح بالشمال ومحادق الجنوب أفضل وأوفر السرايات .. إتطبع اللي مايطبع
كتب عبدالله عيسى :


القبس

Pictures%5C2009%5C04%5C08%5Ce022de0a-2ae9-4588-a414-6ad04843942e_main.jpg
صيد الجنوب مع الكابتن عيسى الخلف
،، حتى لو كان الجو ساكن والبحر خواهر ومايته دهنه دير بالك من سر الهدوء الذي يسبق العاصفة وغدر السرايات في هذه الايام، وبالاخص وقت السرايات الفعلية التي تبدأ في 14 ابريل وتستمر حتى 17 مايو.
أهل البحر والحداقة الكبار يخشون هذه الايام ويحسبون لها ألف حساب لخطورتها ومفاجآتها غير المتوقعة، ويحرصون على اوقات الفجر وحتى الظهر لممارسة هواياتهم، وغير هذا الطراد ما يتحرك، والبعض يفضلون خلال هذه الايام إجراء التعديلات والصيانة اللازمة للقارب حتى تنتهي فترة السرايات وتمر بسلام ولا تنسَ انك نقطة في بحر. ولا تقول «ما تقوم المويه الا حاديها هوا» لأنك مو مجبور وتحتك خشيبة في عرض البحر، وكل الوسائل الاعلامية تحذر من السرايات.
صفحة البحر والصيد تستطلع آراء اهل البحر لتضع المعلومات الكاملة عن السراية واوقاتها وتقدم نصائح وارشادات لتفادي اضرارها،،


التقينا وليد السلمان وقال:
حتى لو كان الجو ساكن والهوى خواهر والبحر مايته دهنه، وعلى قول اهل البحر في الماضي «ما يطير الطحين» دير بالك من غدر السرايات لانه فجأة ينقلب سر الهدوء الى عاصفة في البر والبحر، وللأسف هالايام بعض الشباب الهواة يستهين بهذه الاوقات ويقول «دفرها والله المخرج» غير مبالٍ بنفسه ومن معه في هذه الفترة القصيرة نسبيا في الكويت، ولكن خطورتها كبيرة جدا ومن الافضل ان يصبر عن البحر هالايام حتى تنتهي فترة السرايات.
ويقول: من المتعارف عليه علميا ان السراية تبدأ بعد طلوع الشمس وتشتد بعد الظهر وحتى فترة العصر وتصاحبها امطار ورياح عالية وامواج يستحيل فيها ان تسيطر على وضعك في القارب. لذلك ما انصح بالمجازفة وتعرض نفسك للخطر.. يا اخي اصبر هالايام وبعدها تشبع بحر وصيد.
وللاطلاع على احوال الصيد يقول الحداق طلال الكندري: الحداق بالشمال هالايام ما يصلح والجم طافح ويضرب على كل خيط وكل ييمه، ورجعتنا اليوم من غير صيد والجم يكرهك بالبحر، واعتقد ان هذا هو الوضع بشكل عام، لذلك ننصح بمحادق الجنوب لانها افضل واوفر بالصيد.
وأضاف: حدقنا في اكثر من مكان بالمحادق الشمالية ما في صيد وقولبنا من الطبعانة الى قطعة عشيرج الى مقابل الحيشان ما في صيد، واستخدمنا كل انواع الخيوط سواء ركه او علاق وكل انواع الييم شريب وربيانه وخثاق.. ما يضرب غير الجم ومن كثرته كان نصيبي لسعة من احدى شوكات الجم سبب لي عوار ودوخة ما توقعتها، وحاليا انا متجه الى اقرب مستوصف لمعالجة يدي.
ويقول الكندري: للأسف الشديد البحر ايضا مملوء بالعديد والكرافات والمشابك، خاصة داخل الجون، والمؤسف ايضا ما في رقابة وهذا بالتأكيد له تأثير ايضا على كمية الصيد.

ما في صيد!
اما الحداق ابو عبدالرحمن فيقول: اذا كان البحر ما فيه صيد ما يزعلك كثر ما نشاهده من سلوكيات سيئة من البعض الذين لا يحترمون البحر ولا بيئته ولا يحترم الاخرين، وتجده يرمي كل شيء في البحر من علب وأكياس ومخلفات.. وعندما تسأله عن السبب لا تجد اجابة مع العلم بانه اثناء عودته للمرسى يقوم عامل النظافة بتنظيف القارب وغسله ورمي المخلفات في حاوية القمامة!
واضاف: حدقنا بالحيشان ما صدنا شي وبعدها توجهنا إلى الطبعانة ايضاً ما في صيد والسبب الملاحظ ان الرقابة في الجون معدومة على مخالفات الثروة السمكية.
وقال: الشعم يرغب الربيانة في خيط 30 أو 35 ركة ويضرب معاه النويبي والمزيزي وهذه هي الأسماك الموجودة حالياً بمحادق الشمال التي يغلب عليها الجم، اما النقرور فمن المتعارف عليه ان الحيشان ليست مكانه أو مرعاه، ووجوده في الجون شيء نادر وغريب.

الجم يهيض
واضاف بوعبدالرحمن: في هالوقت يهيض الجم ومع كل شعم أو نويبيه يضرب على خيطك 20 جم!
وبالنسبة لموسم السرايات يجب على الجميع، خاصة الهواة، أخذ الحيطة والحذر، وبالنسبة لي قبل دخولي البحر أطلع على حالة الطقس عن طريق الارصاد الجوية أو عن طريق الانترنت، واذا كانت الاحوال الجوية سيئة أو رياح قادمة أو قيوم وأمطار رعدية نتوقف عن دخول البحر مهما كان السبب، وايضاً يجب على هواة البحر والصيد ان يطلعوا على معلومات السرايات واوقاتها وكيفية تجنبها، وايضاً للعلم ممكن يمر عليك موسم السرايات من دون أي سراية أو رياح أو أمطار.

رسالة
ووجه بوعبدالرحمن رسالة إلى الجهات المختصة بأن تكون لها وقفة حازمة مع مخالفي قوانين الثروة السمكية وان يتخذوا اجراءات صارمة لمن يدمرون بيئتنا البحرية.. فهل يعقل في بلد مثل الكويت بحره فيه أفضل سمكة وأفضل ربيانة.. ولا يستدعي من المسؤولين ان يضعوا منطقة الجون بعين الاعتبار وتحت الرقابة المشددة؟ ولماذا اصبحنا نسمع جملة «حاميها حراميها» بكثرة، خاصة في البحر؟ وهل يعقل ان قوارب الرقابة بالثروة السمكية تقوم بممارسة الصيد؟ ولماذا وصلنا إلى درجة ان كيلو الزبيدي الكويتي يباع بـ10 دنانير وحبة الصبورة تباع بـ3 دنانير؟

صيد الشمال.. تلاقيط
ومن جانبه، يقول الحداق حسن عون المطوع: هالأيام يدخل عليك الجم والجرجور والهريري واللخمة إلى جانب الشعم والنويبي، وننصح بأخذ الحيطة والحذر بسبب دخول السرايات، خاصة الاسبوع المقبل.
وقال: محادق الجنوب في هذا الوقت أفضل بكثير من محادق الشمال لأن أسماكها مخلوطة وياسرة، اما محادق الشمال اتلقط فيها الشعم والمزيزي والنويبي.. تلاقيط.
والشعم هالأيام موجود صوب المداخن والدفان ويضرب على المصير، اما الجم ما له علاج ولا يمكن تتحاشاه واذا ما حدقت يطب لك في الطراد! واضاف المطوع: كنا نتوقع ان الجم ما يضرب على مصير الدجاج ولكن تفاجأنا بانه يضرب عليه.. وكأنه يقول لنا ماكو فكه كل شي أضرب عليه حتى لو الميدار خالي!، لذل ننصح بحداق الجنوب أفضل وأوفر صيداً.

جوجو وما جوجو
ويقول المطوع: الجنسيات الآسيوية والبنغال اللي يسمونهم جوجو وما جوجو ما خلوا شي في البحر مثل «الارضة».. وتجدهم علىمعظم سواحل الكويت، خاصة صوب الشويخ والوطية والدوحة أثناء حالة الجزر.. وما تشوف الا الفوانيس ومعاه تب ومطرقة ويقلب بالصخر ويطلع الشريب، وهذه الظاهرة الغريبة للأسف الشديد بدأت تنتشر بكثرة على سواحلنا.. والهيئة العامة للبيئة لا تحرك ساكناً.. علماً بأن هذه الطريقة تدمر البيئة البحرية وتقطع الأسماك التي ترعى على هذه الكائنات المتواجدة تحت الصخور والتي للأسف تجدها اثناء الجزر كلها مقلبة أو مكسورة ما خلوا شي.. لذلك نتمنى ان تتحرك الجهات المسؤولة وتضع حداً لهذه السلبيات التي سيكون مردودها سيئا جداً في المستقبل.

السرايات علميا
وللاطلاع على السرايات وموسمها وأوقاتها علمياً.. التقينا الباحث في الارصاد الجوية جمال ابراهيم وقال: مع اننا في موسم آخر الحميم وأول الذرعان الذي من مؤشراته هجرة طيور الربيع ودخول موسم السرايات واسبابها التي تكون بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة النسبية المؤثرة ليتم تكثيف بخار الماء، ومن ثم تكون الغيوم الرعدية والأمطار، اما فترة السرايات فهي تحدث عندما ننتقل من موسم بارد نسبيا إلى موسم حار أو شديد الحرارة، وهذا ما نشاهده بين الليل والنهار في شهري ابريل ومايو.

ارشادات
يقول جمال ناصحاً: فترة السرايات في الكويت قصيرة نسبيا ومحدودة، لكن مخاطرها واضرارها كبيرة وقد تسبب دمارا وحالات وفيات بسبب الصواعق وهيجان البحر، وهي تبدأ في 14 ابريل وتنتهي في 17 مايو، ولتتفادى تلك السرايات واضرارها خاصة لهواة البحر والصيد يجب تركيب مانع للصواعق في القارب وعدم الخروج من المنزل وقت السراية، واذا كنت في السيارة اغلق النوافذ، واذا كنت في منطقة مفتوحة يجب الاحتماء تحت شجرة أو خيمة واذا كنت في البحر حاول ان تصل إلى أقرب شاطئ والنزول من القارب أو تلجأ إلى أقرب جزيرة، والافضل طبعا ان تطلع على الاحوال الجوية قبل دخول البحر.

وقت السراية ومدتها
يقول جمال: تكون السراية بعد انكسار اشعة الشمس وتزداد سرعة الرياح الافقية من 80 إلى 100كلم/الساعة أو أعلى بقليل لتثور كميات كبيرة من الغبار والعواصف الرملية، خصوصا في المناطق الصحراوية. وفي الوقت نفسه قد تتكون الغيوم الركامية الرعدية وهي سريعة جدا بالتكوين وعمرها يتراوح من 45 إلى 60 دقيقة ويبدأ معها البرق والرعد ومن ثم تنزل أمطار غزيرة جدا، كما حدث في الأيام الماضية، وعادة تكون مصحوبة بالبرد وقد تتكون اكثر من سحابة في المنطقة ويحدث ما هو أخطر من الأمطار الا وهو البرق وتفريغ شحنات كهربائية كبيرة جدا، وقد تحدث صواعق وهي مميتة اذا اصابت أي كائن حي، وتسبب حرائق في منطقة الغابات بشكل خاص. وايضاً تسبب هيجانا في البحر في هذه الفترة ومصحوبة كما ذكرنا بهطول كميات من الأمطار الغزيرة، وعادة ما تتركز قرب المناطق الساحلية بسبب عملية التغذية من البحر.
واضاف: تتراوح الفترة الزمنية «للسراية» بين ساعة وساعتين ويعتمد ذلك على كمية البخار في الهواء ودرجات الحرارة وفارق الضغط الجوي، وعادة تغطي مساحة من 3 إلى 5 كيلو مترات مربعة واحيانا أكثر من ذلك، وايضاً من الممكن انه بعد ان تهدأ تلك العواصف الرعدية والأمطار وسرعة الرياح تنخفض درجات الحرارة ويصبح الطقس جميلا.. من الممكن التنبؤ بحدوث السراية وبكميات الأمطار قبل نزولها وهناك ابحاث ودراسات كثيرة تثبت ذلك.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2011, 04:36 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

المدرب الدولي للغوص الكابتن طارق الخياط: الدلافين صديقة الغواصين.. تعالج الاكتئاب والأمراض النفسية كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C04%5C08%5C4fd0fc37-0a0e-47fb-9332-ebd02b0dc12c_main.jpg
مدرب الغوص الكابتن طارق الخياط والغوص مع الدولفين
تعتبر فصيلة الدلافين من اكثر فصائل الحيتانيات تنوعا، حيث تضم 32 نوعا مصنفة تحت 17 جنسا، ويتراوح حجمها ما بين 1.5 الى 10 امتار في الطول و50 الى 7000 كلغ تقريبا في الوزن، وتتغذى على الاسماك وبعض القشريات والحبار ويتراوح عدد اسنان بعض انواعها ما بين 100 الى 200 سن، ومعظم الانواع اجتماعية وتعيش في جماعات تعاونية متحابة لتشكل اسلوبا دفاعيا قويا لا تخترقه الاسماك الاخرى والمفترسة كأسماك القرش، وهي تسبح عادة بمجاراة القوارب والسفن وتؤدي حركات بهلوانية عديدة وبعضها يحب المداعبة. وتمتاز هذه الاسماك بالذكاء والقدرة على التكيف والملاطفة في المواقف المختلفة، كما انها اشتهرت بصداقتها للغواصين فبعضها يساعد ويداعب هواة الغوص في معظم الاحيان.
وتنتشر الدلافين في جميع محيطات العالم والانهر وتعيش بشكل عام في المياه الضحلة او بالقرب من سطح الماء وفي الكويت تكثر في منطقة الارياق الكويتية وحول الجزر.
مدرب الغوص الدولي الكابتن طارق الخياط يخص صفحة البحر والصيد بهذه الرحلة مع الدلافين.. فماذا يقول؟

في البداية قال طارق الخياط:
كشفت دراسة جديدة عن ان السباحة مع الدلافين يمكنها ان تساعد في تخفيف حالات الاكتئاب منخفضة ومتوسطة الحدة.
واختبر فريق من جامعة ليستر تأثير جلسات السباحة المنتظمة مع الدلافين على 15 شخصا مصابين بالاكتئاب في دراسة اجريت في هندوراس.
وخلصت الدراسة الى ان الاعراض في هذه المجموعة اظهرت تحسنا في حالتهم اكثر من مجموعة اخرى مكونة من العدد ذاته مارست السباحة في المنطقة ذاتها من دون التفاعل مع الدلافين.
ونشرت الدراسة في «بريتيش ميديكال جورنال» وهي دورية طبية بريطانية.
وجميع المشاركين في الدراسة توقفوا قبل بدئها بأربعة اسابيع على الاقل عن تعاطي اي ادوية مضادة للاكتئاب او حضور جلسات علاج نفسي.

السباحة مع الدلفين
وقام نصف المتطوعين بالسباحة والغطس حول الدلافين لمدة ساعة يوميا على مدى اسبوعين.
وقام النصف الآخر بالسباحة ايضا للمدة نفسها وفي المنطقة نفسها، ولكن دون وجود الدلافين حولهم.
وبعد الاسبوعين ظهر تحسن على المجموعتين ولكن بشكل ملحوظ على المرضى الذين سبحوا مع الدلافين.
ويقول فريق البحث ان القيمة الجمالية للسباحة مع الدلافين والمشاعر التي يثيرها التفاعل معهم قد تكون لها خصائص علاجية. ويتوقع البعض ان الموجات فوق الصوتية التي تصدرها لها تأثيرات ايجابية.
ويعتقد فريق البحث في جامعة ليستر ان استخدام الحيوانات بهذه الطريقة قد يكون وسيلة فعالة في علاج الاكتئاب والامراض النفسية الاخرى.
ويقول الدكتور مايكل ريفيلي من فريق البحث «الدلافين حيوانات عالية الذكاء وقادرة على التفاعل بشكل مركب، وتتعامل مع البشر بشكل ايجابي».
وأضاف ريفيلي «بعض الاشخاص المصابين بالاكتئاب قد تكون لديهم مشكلات في التفاعل مع البشر، لكنهم قد يستجيبون بشكل ايجابي اكثر لانواع اخرى من التفاعل، ويجب ان نتذكر اننا جزء من عالم طبيعي والتفاعل معه قد يؤثر فينا ايجابا ويثبت له فائدة».ويقول الخياط: الدلافين يمكنها ان تنادي بعضها بالاسم عند الصفير، مما يجعلها الحيوانات الوحيدة التي يعرف عنها القدرة على التعرف على مثل هذه المعلومات الخاصة بالهوية.
ويعرف العلماء منذ فترة ان الصفير الذي تصدره الدلافين يتضمن معلومات متكررة من المعتقد انها اسماؤها، لكن دراسة جديدة اوضحت ان الدلافين تتعرف على هذه الاسماء حتى وان ازيلت اي اشارات مميزة لصوت الحيوان من صوت الصفير.
وعلى سبيل المثال فان الدولفين من المتوقع انه يعرف اسمه اذا نادته امه لكن الدراسة الجديدة اكتشفت ان معظم الدلافين تتعرف على الاسماء وهي الصافرات المميزة لها حتى اذا صدرت دون نبرة او اشارة صوتية مميزة.. ونسترشد بدراسة الباحثة في جامعة نورث كارولينا ليلى صايغ وهي احد ثلاثة علماء وضعوا الدراسة التي نشرت في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم ان اثنين من الدلافين يمكنهما ان يتحدثا عن حيوان ثالث بالاشارة الى اسمه.
ومن المعروف ان لكل دولفين صافرة مميزة مثل الاسم وان الباحثين ارادوا ان يعرفوا ما اذا كانت المعلومات الموجودة في الصافرات تساعد الدلافين على معرفة اسماء بعضهم البعض.
ويعرف العلماء بالفعل ان الدلافين تستجيب للصافرات لكنهم كانوا يتساءلون عما اذا كان هناك شيء ما في الصوت الفعلي للدولفين يجعل هويته واضحة او ما اذا كان الاسم وحده كافيا للتعرف على الهوية.
ولمعرفة ذلك درس الباحثون دلافين في خليج ساراسوتا في فلوريدا. وبدلا من تشغيل تسجيلات لصافرات مميزة لدلافين قام الباحثون بتوليف صافرات مميزة مع حذف سمات الصوت للحيوان ثم تشغيلها من خلال سماعة تحت الماء.

اذكى الكائنات البحرية
وفي تسع من 14 حالة كان الدولفين يعود الى مكبر الصوت اذا سمع صافرة تشبه تلك التي تصدر عن احد اقاربه.
انه اكتشاف مشوق جدا يشجع على اجراء المزيد من الابحاث لانهم يستخدمون الصافرات كاشارات لتوضيح الهوية، يبدو ان الدلافين تستخدم هذه الاشارات العشوائية لتحديد هوية دولفين اخر.
ولم تصل الى حد القول بان الدلافين ربما لها لغة شبيهة بلغات الانسان. وقالت صايغ «اميل لعدم استخدام كلمة (لغة) لانها مصطلح يحمل دلالات اكثر مما ينبغي.. مازلت اشعر فعلا انه لا يوجد دليل على وجود شيء يشبه لغتنا. تتمتع (الدلافين) بالقدرات المعرفية على الاقل لتبادل الاشارات التي توضح الهوية».واوضح الخياط: تعتبر فصيلة الدلافين المحيطية أكبر فصائل الحيتاتيات، حيث تضم 32 نوعا مصنفة تحت 17 جنسا، كما تعتبر أكثر فصائل الحيتاتيات، تنوعا، اذ يتراوح حجمها ما بين 1.5م في الطول و50 كلغ في الوزن، إلى 10 أمتار في الطول و7000 كلغ تقريبا في الوزن.
يمتلك معظم اعضاء هذه الفصيلة زعنفة ظهرية مقوسة، مع وجود بعض الاختلافات المميزة بين الأنواع، كما ان لها خطما منقاري الشكل، وقد تكون مستدقة، طويلة، أو قصيرة بحسب النوع، إلى جانب ما سبق، يوجد تركيب عدسي الشكل مكون من الشحوم في الصدغ يعرف بالبطيخ، ويستخدم بشكل اساسي في عمليات التواصل بين هذه الحيوانات، وقد يؤدي وجوده إلى جعل الصدغ يبدو منفوخا إلى حد ما.

مناطق الانتشار

تنتشر الدلافين المحيطية في جميع محيطات العالم، وبعض الانظمة النهرية، وتعيش بشكل عام في المياه الضحلة، أو بالقرب من سطح الماء.
وفي دولة الكويت تكثر في عدة مناطق حول الجزر والارياق ومواقع الغوص الجنوبية مثل الجليعة وبنيدر.

التغذية

جميع اعضاء الفصيلة مفترسة، وتتغذى على الأسماك وبعض القشريات، وأحيانا على الحبار، وقد تتغذى بعض الأنواع الكبيرة، كالحوت القاتل مثلا، على الثدييات، الطيور، والاسماك الكبيرة. كذلك لهذه الدلافين أسنان وتدية الشكل، وقد يتراوح عدد أسنان بعض أنواعها ما بين 100 إلى 200 سن، وتتراوح صيغ الأسنان من 2/0 إلى 58/65.
اما السلوك فمعظم الأنواع اجتماعية، وتعيش في جماعات يتجاوز عدد أفرادها في بعض الاحيان 100000 فرد، وتكون هذه المجتمعات تعاونية، مما يشكل اسلوبا دفاعيا قويا، فمثلا يمكن لمجموعة من الدلافين قتل سمكة قرش وحماية البقية من الخطر، كما قد يعتني بعض الافراد بفرد مريض أو جريح كذلك، تسبح الدلافين احيانا بمجاراة السفن، وتقوم بأداء حركات بهلوانية عديدة يمكن للافراد الاتصال والتخاطب مع بعضهم باستخدام صدى الصوت لتحديد المواقع، يتميز اعضاء الفصيلة بالذكاء، المرونة، والقدرة على التكيف على المواقف المختلفة.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2011, 04:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

منصور الخرقاوي

القبس



شاعر شعبي كبير، وأحد أبرز شعراء العامية المتميزين في الكويت.
اسمه منصور منصور المبلغ الخرقاوي، ولد في مدينة الكويت ودرس في مدرسة الملا مرشد، ثم التحق بالمدرسة المباركية فالمدرسة الاحمدية. ترك المدرسة وهو في السادسة عشرة وعمل في البناء لفترة طويلة، وكان خلال تلك الفترة دائم التردد على الفرق الغنائية الشعبية ومجالسة اصحابها والتعرف على مختلف الفنون الاصيلة. وفي عام 1958 التحق بمركز الفنون الشعبية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
كانت لديه هواية الاطلاع منذ الصغر، حيث كان يتردد على المكتبة العامة ويلتقي بكبار الادباء والشعراء ويحضر الندوات الادبية ويدون النصوص والقصائد التي تعجبه.
كانت له مساجلات ومطارحات وردود شعرية مع عدد من الشعراء وغيرهم سواء شعراء الفصحى او العامية، ومن اهم تلك المطارحات والردود ما دار بينه وبين الشاعر المبدع الدكتور خليفة الوقيان، وقد جاراه الشاعر الوقيان ورد عليه بقصائد بليغة باللهجة العامية، وما دار بينه وبين الشاعر عبدالله الدويش وغيره من زملائه الشعراء الشعبيين. ويعد الشاعر منصور الخرقاوي من اكثر الشعراء الشعبيين جرأة في طرح افكاره ونقده للاوضاع الاجتماعية والاقتصادية وغيرهما. وله في ذلك قصائد جريئة ولاذعة احيانا.
ومن اشعاره التي تغنى : هب ريح الصبا
وامس الضحى، وجودي لا تهجريني، وزارني في الدجى، وحمام يلي على روس المباني، وأسلم وسلم يا قمر، وهب الهوى وناداني وغيرها من الاشعار الشعبية الجميلة.
ومن اشعاره البحرية «حنين الموج» ويقول فيها:

حنين الموج
حنين الموج يشجيني
وضوح البدر يغريني
شراع الفلك يحديها
تبارك جل مجريها
أقضي ليلتي فيها
غريب الدار يا عيني
ما بين الغوص والدانة
مع السكان والكانه
عجب لله سبحانه
متى الأيام توفيني
أنا محتار في أمري
على ما فات من عمري
الليالي بالفتى تجري
ولا الدنيا تجازيني.

الباحث خالد سالم محمد
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 04:36 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

طيور الخضيري وحمام البر والسلاحي وارتباطها بمواسم البحر والصيد أول الكنــة


Pictures%5C2009%5C04%5C22%5C8258fc33-de92-49e6-8eea-82d69c15f04b_main.jpg
الحداق المحترف الكابتن سالم العنزي وجانب من صيد الجنوب
اعداد: عبدالله عيسى
،، ما سر ارتباط طيور الربيع وتواجدها وهجرتها مع حساب اهل البحر والصيد وخاصة الخضيري وحمام البر والسلاحي، وما مدى صحة مقولة «اذا بين حمام البر.. احدق للنقرور» والخضيري يكثر معاه الهامور وغيرها من الامثلة والاقاويل. وبما اننا في موسم اول «الكنة» هل يزيد الصيد ام يقل وهل تتغير الحسبة واحوال ومواقع الصيد؟
صفحة البحر والصيد التقت بمجموعة من كبار الحداقة واكدوا انه رغم اضرار السرايات فان لها فوائد كبيرة لتنظيف البحر بسبب الرياح والامواج، وهالايام يمتزج الفصلان الربيع بالصيف وما زالت مفاجآت وامطار السرايات مع بدايتها، وان عبور طيور الربيع له دلالات ومؤشرات على تواجد بعض الاسماك وعلى رأسها النقرور والشعم والهامور وهي مرتبطة ايضا بالهجرة البحرية.
وأن موسم السرايات ايامه معدودة وساعاته محسوبة وييمته مخصوصة وغيرها من المعلومات والارشادات التي سنطلع عليها من خلال هذا الاستطلاع،،

يقول حمد الهارون: البحر ارزاق وين ما تحدق تصيد تصيد ولكن هالايام يفضل حداق الجنوب والحذر من السرايات، ويجب معرفة اوقاتها وضرباتها وكيفية عدم التعرض لها، كما ننصح هالايام بحداق السيف او على اسياف الجزر صوب الصخور او داخل قودي او ميناء، وييمتك صلاخة ميد او زورية محاياه وخيطك ركه.
وأضاف: ومع بداية موسم «الكنة» واختفاء الثريا 40 يوما تتغير حسبة اهل البحر والحداقة، كما ان لكل موسم طرقا معينة وخفايا بالصيد اهمها المطرح والييم المناسب في الوقت المناسب، وخصوصا لحداق السبيطي والهامور.
ومن المتعارف عليه ان فترة تكاثر الهامور هي ابريل ويونيو وموسم صيده في مارس ونوفمبر اما فترة تكاثر السبيطي فهي فبراير ومارس وموسم صيده في نوفمبر ويناير وهالايام يكثر على اليال والاسياف التي يتواجد فيها الميد والزوري، اما النقرور هالايام موسمه ومعظمه محبل وهو لذيذ ودسم، وكانوا يرددون في الماضي «اذا بين حمام البر.. احدق للنقرور» وهذا الكلام صحيح لان هالايام يكثر حمام البر.
وأضاف الهارون: افضل محادق في جزيرة فيلكا هي المقابلة للخضر والقرينية والحد وبين فيلكا ومسكان وبين فيلكا وعوهة، وايضا للعلم فيلكا كلها اقواع ومعظمها نخشرة وصخرية وخصوصا الشمالية واسماكها احلى واطيب سمك لانها ترعى بالاقواع والزريع وخصوصا السبيطي والمزيزي والبياح اللي طافح هالايام.
ويقول: في محادق فيلكا لازم تستخدم السن لمعرفة نوع القوعة واذا كان قصيع احدق للهامور والبالول واذا كان صخري احدق للسبيطي والمزيزي وطبعا الخيط والييمة لها دور والوقت احلى شي مع شق النور والمغرب، ويا متعة ضربة السبيطي، وكذلك الحال الحداق في جزيرة ام المرادم ايضا صيدها طيب وخاصة الفجر واذا ضربت عليك سراية انت في امان وممكن تتجه الى الجهة الاخرى وتكمل حداقك.

السبيطي عاليال
ويقول سالم العتيبي: الشعم والسبيطي صوب عوهة من جهة الشيب والقصار ويفضل ان يكون ظهرك من جهة جزيرة فيلكا ومقدمة طرادك مقابلة لجزيرة عوهة، واحرص على اول الثبر واول السجى لانه مفتاح السر للصيد، كما يجب ان تكون لديك مغريات الصيد المتنوعة من الييم الطازج او الزوري المحاياه في خيط 40 وميدارك صفر واحد وحدة بوحدة.
وأضاف: هالايام اخطر اوقات السرايات لذلك لا ننصح الحداقة بالابتعاد كثيرا عن المحادق واحرص على قربك من الجزر، وفي كل الاحوال لا تغامر ولا تجازف ايام السرايات ياما ناس اطبعت وتعلم من اخطاء غيرك، واذا كان صديقك او اخوك امعزم على طلعة البحر لا تقول خله على يوشه او على هواه يجب ان تثنيه عن رأيه حتى لو كان مصرا.
ويقول العتيبي: النقرور بين عدل وموجود في المحادق الجنوبية والشمالية وكذلك الشيمة والبياح، ولكن مشكلة النقرور هالايام مخلوط معاه الجم وبكثرة في الشمال
وخصوصا في الدفان ولكن يبيله صبر ولازم تحدق له بربيانه أو خثاق وخيطك 50 علاق.

مواقع النقرور
ويقول العتيبي: بوية 120 وبلده وبلده ومحادق عوهة فيها نقرور وكذلك أمديره فيها عندق وبالول ونقرور واحرص على ماية الثبر ويكثر صيدك على الربيانة والبربوق الصغير وخيطك50أو60.
ومن جهته، يقول علي حميد: اذا تخاف السرايات وغدرها وتقول انك حريص وراعي بحر لا تباعد عن المحادق القريبة لأن فيها خير، وعلى سبيل المثال عريفجان صوب المرابط أول النهار صيدها طيب وفيها بالول وفسكر وشعري وقطو وغيرها من الأسماك.
اما عشاق النقرور فنقول لهم صدناه في نيوة كبر وقاروه وضرب على ربيانة في خيط 60 وميدار صفر 3 بوصدة واكثر صيدنا على خيط علاق.
وايضاً يكثر هالأيام العندق وثور العندق والنهاش والشعري.

الربيانة الصناعية
واذا كنت من عشاق التشخيط توجه إلى قصار جزيرة كبر واحرص على الربيانة الصناعية ما تقاومها الأسماك وصيدها وحدة بوحدة.
ويقول حميد: لا انصح بالحداق بالاقواع البعيدة لأن السرايات ما فيها رحمة وما تستاهل تباعد وتجازف في حياتك وحياة من معك، وايضاً الصيد في كل مكان وخاصة القريبة مثل الحيشان والفنطاس وبنيدر والجليعة وأم المرادم وكبر.
وقال: الغريب انه بعد كل سراية يكثر صيدك وخاصة من النقرور والسبيطي، وأفضل ييمة هي الربيانة أو الخثاق وخيطك 60 ركة.
وبسؤاله عن أفضل موقع للصيد هالأيام.. قال هذه من أسرار الصيد ولكن تستاهلون لان الأرزاق بيد رب العباد ومن أفضل محادقنا صوب جزيرة عوهة وفوق قطعة الصقر وعلى أطرافها وتلاحظ الخارور وعمق مايتها من 48 إلى 50 ويكون صيدها في كل الأحوال سواء على ماية الثبر أو ماية السجى ونسميها قطعة «ام الشعم» ويكثر صيدها على ييمة الربيانة.

صيانة الطراد
اما الحداق الكبير سالم العنزي فيقول: في كل عام وخصوصا في شهر ابريل في موسم السرايات أقوم بعمل صيانة شاملة للطراد وأكون على استعداد كامل بعيدا عن المواقف والمخاطر في عرض البحر، واذا رغبنا بالحداق أو التنزه نتجه إلى المحادق القريبة والمميزة بالصيد ومنها قطعة مديرة أسماكها متنوعة وهالأيام فيها عندق وفسكر وبالول وشعري واذا ترغب الشعم ادخل بحر واحرص على أول الفجر على ماية الثبر. وقال: صيد النقرور يبيله حرفنة وحتى ييمته لها أسرار وموجود هالأيام في نيوة كبر وقت الفجر أو المغرب واحدق له بربيانة عودة طرية مع راسها في خيط 60 ولكن ايضاً نحذر من الابتعاد ومن السرايات لأنها مجازفة، ويبقى الحداق هواية ومتعة ووناسة وراحة بال ما هي تجارة ومجازفة.

دخول سمكة الشيم والبياح والنقرور

من جهة أخرى، يقول علي الحاتم: هالأيام تشهد دخول أسماك الشيم والبياح والنقرور كمؤشر لبداية موسمها ووضع حبولها، وبالنسبة للشيمة بينت في الصبية وقصار عوهة وخوارير وربة وبوبيان والبوية القديمة بين فيلكا ومسكان وتنصاد باللفاح والتشخيط والعدة وكذلك البياحة طافحة صوب جزيرة فيلكا ومسكان اما النقرور بين بكثرة في المحادق الجنوبية.
وقال: احلى حداق للشيم في الدردور أول مايو ومن ثم ينتشر في معظم المحادق حتى يوليو وتضرب على الييمة الطازجة وخاصة الزوري واليميامة تشكها محاياه بعينها وتنزل خيطك، ولازم تحرص على خيطك يكون مردع واتعب على الماية الحامية.

abdulahalqabas@hotmail.com

Pictures%5C2009%5C04%5C22%5C9e10bf1d-92c5-4c3d-aaf9-9a319a2e0170_maincategory.jpg
المخضرم أحمد عباس وسبيطي عود
Pictures%5C2009%5C04%5C22%5C33da385f-4b00-4c8d-a2af-a9d948baa542_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 04:40 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مرسى بحري لماذا سميت بالسرايات؟

معلوم ان وقت هطول امطار السرايات وهبوب رياحها العاتية في الفترة المسائية، وموسم السرايات يبدأ من منتصف شهر ابريل وحتى نهاية الثلث الثاني من شهر مايو، والسرايات رياح شديدة تهب من الشمال الغربي وقد تكون مصحوبة بأمطار رعدية تدفعها رياح عاتية تتقدمها زوابع ترابية وقد تكون زوابع متربة غير ممطرة، وامطار السرايات قد تكون غزيرة في بعض الاحيان وهي مفاجئة وسريعة المرور فهي امطار ورياح مسائية ووقتها معلوم ومحدد ما بعد العصر الى منتصف الليل، فقد تهب في اي لحظة من هذه الاوقات، لذا سميت بالسرايات لانها سارية او سائرة مساء ولا تحدث في النهار او آخر الليل، والساري هو الذي يغادر المجلس والمكان ليلا، ونحن في الكويت نطلق على من يغادر الديوانية عائدا الى منزله ليلا بالساري فيقال فلان ساري او سرى اي ذهب وغادر الديوانية ليلا.. لهذا سميت هذه الامطار في هذه الفترة من العام بالسرايات لانها امطار ورياح مسائية سارية من اول المساء الى آخره من الليل.
وفي اللغة:
السارية: السحابة التي بين الغادية والرائحة.
والسارية: المطرة التي تكون بالليل.
وفي حديث موسى عليه السلام والسبعين من قومه:
ثم تبرزون صبيحة سارية اي صبيحة ليلة فيها مطر والسارية السحابة تمطر ليلا، والسرى سير الليل.
هكذا في لسان العرب لابن منطور.

انتهى

محمد يعقوب البكر



حوادث وغرق عدد كبير من سفن السفر عام 1871 ســنة الطبعـــة
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C04%5C22%5C8302b312-1026-4322-9617-d4a67aa08cd6_main.jpg


بقلم الباحث جابر عبدالله
طبعة المرزوق وبوم بهمن وبوم الصقر من أشهرها
من أسباب الغرق ضربة الأحيمر والسرايات والصخور المرجانية
معظم اللقاءات التي كنت اجريها مع النواخذة والبحرية على حد سواء، احرص على سرد ملخص لها للاستاذ علي عبدالله عبدالرسول، سعيا لاضافات قيمة منه عليها كالعادة، ومما سردت عليه ملخص لقاءين اجريتهما يومي الاحد والخميس 14 و19 ابريل 1990م مع النوخذة براك محمد عمر الطراح من نواخذة السفر بديوان النجدي بكيفان، وبحضور صاحب الديوانية حسين علي النجدي والنوخذة حمد عبداللطيف العيسى والمجدمي محمد علي الحاي والمجدمي علي نعمة الخشتي ورواد الديوان الكرام.
وقد حدثني النوخذة براك الطراح - يرحمه الله - عن تاريخه البحري كنوخذة، ثم عن حادثة غرق بوم المرحومين محمد الجارالله وعبدالمحسن ناصر الخرافي الذي كان يعمل عليه كنوخذة، نتيجة اطلاق غواصة يرجح انها يابانية عدة طلقات عليه وعلى البوم القطري (السنيار) المرافق لهم الذي يعمل فيه المرحوم النوخذة عبدالله محمود الخال من اهل قطر وكيفية نجاتهم منها بالتفصيل.
ثم تكرم النوخذة براك الطراح بعد نهاية اللقاء الثاني مشكوراً بتزويدي بثلاث قوائم بخط يده الأولى بأسماء نواخذة السفن الشراعي والثانية لنواخذة القطاعة فيما كانت القائمة الثالثة والاخيرة التي دونها النوخذة براك الطراح عن أبرز (الطبعات) لحوادث غرق سفن السفر والقطاعة الكويتية، وبعد تحصيل ملاحظات حجي علي عليها أصبحت القائمة على النحو التالي:
من حوادث غرق سفن السفر والقطاعة على سبيل المثال لا الحصر:
ــ طبع بوم المرحوم النوخذة محمد أحمد بو هناد قرب رأس تنورة، ونجوا جميعاً.بوم ـ بوم المرحوم النوخذة أحمد عبدالله الطراح دعم مركب قرب جزيرة مصيرة العمانية.
ــ انكسر بوم المرحوم محمد ثنيان ثنيان الغانم (فتح الكريم) عام 1939على «قصار لامو» بشرق افريقيا بذات الموقع الذي طبع فيه بوم «طارق» وبوم «بن رشدان» بعد بيعهما بسنوات.
ــ طبع بوم للمرحوم النوخذة يوسف بن حييّ قرب «رأس مُرّق» على الساحل الايراني.
ــ طبع بوم 800 منّ للمرحوم النوخذة يوسف أحمد بن إدريس بين فيلجة والكويت، وماتوا جميعا وعددهم ثمانية بحارة ومعهم نوخذاهم.
ــ طبع بوم للمرحوم فهد المرزوق فيه المرحوم النوخذة أحمد عيسى العصفور والمرحوم المجدمي العود حسين شهاب وحوالي عشرين بحارا ولم ينجُ سوى بحار واحد، وذلك عام 1940.
ــ طبعت دنقية المرحوم النوخذة أحمد الغانم قرب جزيرة فيلجة عام 1912ونجوا جميعا.
ــ طبع بوم «سهيل» للمرحوم محمد شاهين الغانم فيه المرحوم النوخذة خالد محمد شاهين الغانم عام 1944ونجوا جميعا.
ــ انكسر بوم للقطامي فيه المرحوم النوخذة محمد علي التنكسيري، ونجوا جميعا.
ــ غرق بوم للمرحومين محمد وثنيان ثنيان الغانم عام 1943 قرب السواحل اليمنية بالبحر الأحمر ونجوا جميعا، وكان نوخذاهم المرحوم النوخذة معيوف البدر ومعهم في تلك السنة المرحوم المطرب سعود الراشد.
- انكسر بوم العسعوسي (حولي) على «المطاف» وكان نوخذة البوم في تلك السنة المرحوم النوخذة حسين العسعوسي.
- طبع بوم العثمان «فتح الرحمن» قرب بوشهر عام 1953ونجوا جميعا.
- طبع بوم للحمد فيه المرحوم النوخذة امان الفلاح عام 1948ونجوا جميعا.
- انكسر بوم للحمد فيه المرحوم النوخذة جاسم العمر لارتطامه بقصار بالبحر الاحمر، ونقلهم المرحوم النوخذة عبدالعزيز البرجس في بوم للحمد ايضا.
- طبع بوم «تيسير» للمرحوم النوخذة عبدالوهاب بن خليفة شاهين الغانم قرب جزر الحلانيات على الساحل اليمني عام 1940.
- طبعت بغلة المرحوم صقر العبدالله الصقر «فتح الباري» والشهيرة بين البحرية باسم «القندي» قرب «بارطيلة» على الساحل الايراني، ونجوا جميعا وكان نوخذة البغلة في تلك السنة المرحوم النوخذة معيوف البدر.
وعلى ذكر بارطيلة يذكر حجي علي «ان بوم حاجي من اهل العشار كان محمل بواري طبع قرب بارطيلة وماتوا كلهم ومن بينهم ولد النوخذة، وبوم حاجي اشتغلنا في اصلاحه قبل هذا الحادث بسنوات في الكويت».
- انكسر ولاث بوم المطوع على ساحل قطر واعادوا البوم الى الكويت واستخدموه لسنوات ثم طبع مرة اخرى عام 1941 ومات ثمانية ونجا اربعة.
- انكسر بوم الصقر «مشهور» عام 1945وفيه في ذلك الموسم المرحوم النوخذة سليمان أحمد القصار قرب جزيرة قاروه، ونجوا جميعا.
- طبع بوم حمولته 1.200 منّ فيه المرحوم النوخذة عبداللطيف بن هاشم.
- طبع بوم حمولته 900 منّ فيه المرحوم النوخذة عبدالله الشطي.
- انكسر واحترق بوم المرحوم النوخذة عيسى بن بالول.
- انكسر بوم المرحوم النوخذة مبارك بن ناصر قرب «رأس الحد» بعمان حوالي عام 1950.
- طبع بوم «منور» للمرحوم النوخذة عيسى الغنيم قرب «الجراقي» بالخليج.
- انكسر ولاث على البر بوم المرحوم النوخذة احمد عبدالمحسن الخرافي «منصور» عند جزيرة «جرنوه» قرب كراتشي.
- طبع بوم المرحوم النوخذة ابراهيم النصرالله عند «رأس باسيدو» الفارسي.
- انكسر بوم المرحوم النوخذة محمد جاسم الشميس قرب الشارجة (الشارقة) وقيل قرب خور دبي.
- طبع بوم «الناصري» للمرحوم النوخذة عبدالله الغنيم.
- طبع بوم «كايد» للمرحوم النوخذة احمد الغانم كان يعمل فيه المرحوم النوخذة عيسى راشد المطر، ونجوا جميعا.
- طبع بوم «مطران» للمرحوم النوخذة علي الطراح قرب جزيرة «قيس» بعد ان «دشه ماي وايد» دخل جوف السفينة ماء كثير مما ادى الى غرق البوم.. ونجوا جميعا وعادوا في بوم المرحوم النوخذة يعقوب الطاهر.
- تعور بوم «ولد مبارك» عام 1936 على «فشت الديبل» قرب السواحل القطرية وخرج بعض النواخذة والبحرية «فزعة» لانقاذه واعادوا البوم الى الكويت.
- طبع بوم «فتح الخير» للمرحوم النوخذة عبداللطيف عبدالله صقر الفهد عام 1946 مقابل ام الهيمان.
- طبع بوم للمرحوم النوخذة بهمن محمد بهمن عام 1947 نتيجة ظربة الاحيمر قرب «جوه» بالهند، ولم ينج منهم احد.
- طبع بوم احمد عبدالمحسن الخرافي «سهيل» وكان يعمل فيه كنوخذة في ذلك الموسم المرحوم النوخذة مساعد العجيل قرب «المطاف» ونجوا جميعا.
- طبع بوم «مساعد» للمرحوم النوخذة عبدالكريم بن غيث قرب «رأس كورباري»، ولم ينج منهم احد.
- دخل ماي كثير في بوم للمرحوم سالم بن علي بوقماز مما ادى الى غرقه.. فركب المرحوم النوخذة محمد جاسم المنصور ومعه نصف بحارته في بوم المرحوم بن رضوان «المصفى» والنصف الآخر ركبوا في بوم ايراني.. فغرق بوم «المصفى» ومن ركب فيه وسلم النصف الآخر من البحرية من الغرق وذلك في عام 1948.
- طبع بوم ملك للمرحومان الاستاد احمد بن سلمان ومكي الجمعة قرب «منقلور» بالهند.
- طبع بوم للمرحوم محمد ثنيان الغانم فيه النوخذة بو البنات قرب جزيرة سلامه عام 1940 ونجى النوخذة والبحرية.
- تعور بوم المرحوم النوخذة عبدالنبي حجي قاسم قرب جزيرة عوهة.
- انكسر بوم «مجموه» للمرحوم فلاح الخرافي على «رأس الحد» ونجوا جميعا وعادوا في بغلة الجارالله «الشوعي».
- انكسر بوم القملاس وفيه المرحوم النوخذة خليفة الطراروة، ونجوا جميعا وركبوا مع السنيار.
- قيل تعور بوم للمرحوم النوخذة حسين درباس العمر بخور دبي.
- طبع بوم «نايف» للمرحوم ثنيان ثنيان الغانم عام 1947 قرب قصار لامو وانقذهم السنيار المرحوم النوخذة رضوان محمد الرضوان.
- انكسر بوم الصقر وفيه المرحوم النوخذة عبدالله عيسى المطر على قصار «زنجيره».
- انكسر بوم المرحوم النوخذة راشد الولايتي حوالي عام 1942.
- طبع بوم قطاع للمرحوم يوسف العريفان عام 1943 على قطعة الضايعات في طريق عودة البوم من البحرين، وكان نوخذاهم المرحوم النوخذة معيجل العبجل.. ومعه ثمانية بحارة وثلاثة ركاب من البحرين ولم ينج منهم أحد.

مصطلحات
أود أن أوضح أولاً شرحا مبسطا لبعض التعابير التي تتعلق بحوادث غرق السفن وهي:
طبع: أي غرقت السفينة وتسمى الحادثة «طبعة»، ويؤرخ أهل الكويت سنة 1871 بأنها سنة الطبعة لغرق عدد كبير من سفن السفر في ذلك العام.
دم بحمله: أي غاصت السفينة إلى قاع البحر أو المحيط بما تحمله من شحنة وبضائع.
لاث: بمعنى جنحت السفينة إلى البر.
بوجه الشط: أي بمدخل شط العرب.
فشت: قطع كبيرة من الصخور الهشة نسبيا بعرض البحر.
قصار: صخور تحت مستوى سطح البحر.
سنيار: أي السفينة المرافقة في رحلة العودة «السنّه» أثناء عبور المحيط.
ظربه: أي رياح شديدة مصحوبة بأمطار وكانت تقترن بأسماء بعض النجوم مثل: ظربة الأكليل.. والثريا.. والأحيمر .


Pictures%5C2009%5C04%5C22%5C4def9e82-a617-49f0-a6b9-689fc3486cd1_maincategory.jpg
الباحث جابر عبدالله
Pictures%5C2009%5C04%5C22%5C4a5e2448-47c1-48ad-835c-b8e7e41adde1_maincategory.jpg
بوم سفار القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 07:51 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

نعم قادرون كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C04%5C29%5Cac4792aa-8c1e-4703-b610-dda09d145bbf_main.jpg
اعضاء الفريق والمتدربون في لوحة وطنية
أقام المركز الكويتي للغوص والانشطة المائية حفلا مائيا لمجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة مجموعة «همتنا لديرتنا» التطوعية ونادي الكويت الرياضي يوم السبت الماضي تحت رعاية الشيخة شيخة العبدالله الخليفة الصباح الرئيسة الفخرية لنادي المعاقين، وبحضور ورعاية ابراهيم طاهر البغلي وناصر فهد العثمان رئيس المركز الكويتي للغوص وابراهيم المشوطي رئيس فريق همتنا لديرتنا وعدد كبير من الجمهور وبمشاركة الفرقة النحاسية للجيش الكويتي. حيث تبنى المركز الكويتي تطوعيا فكرة تأهيل وتدريب ثماني حالات من فئة الداون والاعاقة الذهنية هم:
سالم القطان وعلاء حسين ويوسف نوري وخالد بادي وضاري الشطي وصالح الصالح ومحمد الكندري ومشعل الرشيد وصالح فهد.
وبمشاركة أصغر غواصين في الكويت وهم: عبداللطيف العثمان وحامد الحسيني، حيث تمكن فريق المركز الكويتي للغوص المكون من أكثر من خمسة وعشرين مدربا ومدربة غوص وسباحة خلال شهر من تأهيل هذه المجموعة على برنامج أعد خصيصا لهذه الفئة لرفع كفاءة السباحة وتدريبهم على الغوص الحر والغوص بالمعدات، وقد تضمن البرنامج التأهيل النفسي والتدريب النظري والعملي من خلال خطة تدريبية لكل حالة على حدة، حيث شكلت اللجان من طاقم المركز وملفات طبية لكل حالة ومتابعة يومية مع ذوي المتدربين.. من خلال عمل شاق ومستمر تم تدريب هذه الحالات على تأدية مهارات على درجة عالية من الصعوبة والاتقان، كما تمت تنمية مهارات خاصة لدى بعض الحالات مثل المتدرب سالم القطان الذي لديه هواية التصوير، فلقد تم تدريبه ليصبح مصورا محترفا تحت الماء.
وقد تضمن الحفل الذي نال استحسان جميع الحضور فقرات فنية وترفيهية اداها المتدربون الذين اختتموا فقراتهم برفع صورة لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت المفدى وولي عهده سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح بصورة تعبيرية رائعة ولم تكن هذه المبادرة الأولى للمركز الكويتي للغوص فقد تبنى سابقا العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة، سواء في مجال السباحة او الغوص، حيث سجل دوليا له تدريب أول حالة غوص بالمعدات لفئة الداون للمتدرب مشعل الرشيد.
وخلال الحفل قام الكابتن ناصر العثمان بتكريم فريق المركز الذين واصلوا الليل بالنهار خلال شهر كامل قبل الحفل لتدريب هذه المجموعة بكل حب واخلاص متطوعين لخدمة ابناء هذا البلد الغالي من جميع فئاته.
كما كرم المشاركين من المتدربين واثنى على اوليائهم وروحهم العالية ليثبتوا للعالم انهم قادرون على أداء ما يقوم به الاصحاء.. نعم إنهم قادرون.

أ خصائي الشعم الحداق أحمد عباس البحر كله.. جموووووم
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C04%5C29%5C7bd5d8c6-318b-4f76-92e8-433a4f7c2f67_main.jpg


إعداد : عبدالله عيسى
الكثير من اهل البحر وعشاقه يرددون هذه الجملة «البحر بيتنا الثاني» وما اجملها من فكرة اذا كانت تحمل تلك المعاني الهادفة واهمها المحافظة على هذا المنزل او المكان من جميع الجوانب البيئية والصحية والاخلاقية.
صفحة البحر والصيد كانت لها هذه الرحلة مع الحداق الغواص احمد عباس الذي اكد ايضا ان البحر عشقه وبيته الثاني، وان شهر ابريل يخيرنا بين السرايات واغراءات النقرور والهامور واللي يكثر معاه ايضا السبيطي على اليال وقال: الارصاد الجوية في الكويت والسرايات ما لها حسبة وطلعة البحر عادة تكون على حسب حالة الجو والماية، والافضل هالايام اذا عندك اقواع قريبة واحرص على الربيانة الخضرة الطازجة والعجينة وصلاخة الميده.
واضاف: البحر ايضا كله جموووم ومسابق على الخيط «يتعلق فيه» ويضرب على كل ييمة، لذلك يستخدم الحداقة الشريب للابتعاد عن ازعاجه وايضا ماكو فكة.. لذلك البعض يفضل محادق الجنوب.. وغيرها من المعلومات من خلال هذا اللقاء.

يقول احمد عباس: تعلمت اصول البحر وعشقه واسرار الصيد من خالي النوخذة عيسى حبيب، وتعلمت من خالي عبدالله طرق صيد الشعم والسبيطي من الألف الى الياء، وتعلمت اصول الغوص «فري دايفنغ» من الكابتن حمد كمال والكابتن يوسف القلاف والتيم البحري علي شموه وحمد المزين اللي أوجه لهم الشكر والتقدير على ما تعلمت وما زلت اتعلم منهم.
ويقول احمد: صيد الشعم وناسة واللي يصيده يتهيأ لصيد السبيطي، وافضل خيط مقاسه 30 و35 و40 تقدر اتطلع فيهم اكبر سبيطي اذا سايسته، وتعتبر الربيانة الطازجة افضل ييمة، خاصة الخضرة اتطول في الخيط لانها عردة، وانصح دائما في المحادق انك تستخدم خيطين ركة وعلاق وتشوف الافضل للصيد، مع العلم انه من المتعارف عليه في الكثير من المحادق معرفة نوع الخيط وعلى سبيل المثال في الارياق تستخدم علاق وفي الحيشان تستخدم الركة وايضا المايات والمطرح لها حسبة والتاريخ في الشهر العربي له حسبة اخرى.
واضاف: بالحداق تخصصت في صيد الشعم اما السبيطي يبيله حداق مخضرم وخبرة ومعرفة بأسراره ومو أي حداق يصيده، ويعتبر شهر 12 عز الحداق وشهر 4 عز الغوص.
العجينة
ويقول عباس: العجينة ما يقاومها الشعم ولا السبيطي، خاصة اذا كانت مخلوطة بالبيض والسكر على ماية الحمل وخيطك طفاحي، اذا موجود يطلع يطلع، وكل ما كبرت العجينة كانت صيادة اكثر ومن اسرارها تخلط معاها خضرة ومايونيز ولا تنسى فتات القطن يعطيها مدة اكثر بالبحر.
وقال: العجينة ممكن اتسويها بالبيت وممكن تشتريها من الخباز جاهزة وتخليها تنشف وتخلط معاها ما ذكرناه، يضرب عليها اذا كان موجود وخاصة الشعم والمزيزي والسبيطي والقرقفان والبطان وعلى حسب المكان اللي تحدق فيه.

الشريب والجم
وبسؤاله عن كيفية تفادي اسماك الجم والحل بعدم ازعاجها للحداقة.. قال: الجم ماكو فكه منه، يضرب على كل شيء، ولكن بعض اصحاب الخبرة يؤكدون ان الشريب هو الييمة الوحيدة اللي ما يضرب عليها او نادرا ما يضرب عليها، وشكة الشريب لها طريقة خاصة وهي من البطن الى الظهر، وهناك طريقة للحداقة المخضرمين وهي شك العضعض بالميدار.
وقال: هالايام يكثر النقرور والهامور، اما الشعم والسبيطي والمزيزي موجود على الاسياف، ويعتبر الشريب من انواع الييم المميزة كما ذكرنا، ويفضل ماية الثبر في اولها، واذا كانت الماية جارة والشعم عود نحدق في ميدار صفر واحد والخيط ركة والبلد نص او واحد على حسب جرة الماية، وافضل وقت للحداق هو ماية الحمل.
الخيط الناعم
ويقول عباس: الخيط الناعم صياد درجة اولى للشعم والسبيطي، خاصة آخر السجي وكل ما كان خيطك 40 او 50 كل ما كان افضل للصيد، وعموما نحدق للسبيطي في ماية الفساد وييمته صلاخة ميدة او سلس او زورية او نقافة او عجينة. وصيد الشعم احساس واللشطة لها فن واذا ما كنت حداق خبرة ومتعلم راح عليك، ياكل ييمتك ويمشي وانت ما تدري، وكل ما كان البحر هدوء والماية حمل يزيد صيدك.
وقال: هالايام نحن مخيرين بين اغراءات صيد النقرور والسبيطي والبالول والهامور وبين السرايات ومخاطرها، لذلك نحن نعتمد على مقولة «اعقلها وتوكل»، والسرايات ما لها حسبة عندنا اذا كان الجو حلو والبحر خواهر ودهنه.. نطلع نطلع.
وأيضا ما نعتمد على الارصاد الجوية في الكويت، ومن افضل المواقع التي يعتمد عليها في حالة الطقس والبحر هي موقع اسمه «وند فايندر» تعطيك معلومات صحيحة 100%.
وأضاف عباس: اذا عندك اقواع قريبة من السيف احدق فيها لان السبيطي طافح على اليال بس يبيله مايات واحرص على الخيط الناعم وييمتك ربيانة او خلطة العجينة مع جبن كرافت، اما النقرور فهو موجود في المحادق الجنوبية اكثر من الشمالية وصادوه في الدفان وصادوه في الارياق وقاروه.
وقال: مشكلتنا هالايام اللي تضايق كل الحداقة هي ان البحر كله جموم ومسابق على الخيط ويضرب على كل ييمه ايعكر مزاجك.. وعموما انا ما اتضايق منه لانه راح يصعد للطراد وينطق ويرجع للبحر!

خلطة العجينة للشعم والسبيطي

المقادير:
كيلو دقيق (طحين) أبيض أو أسمر حسب الرغبة
250 غرام خميرة سريعة الذوبان تأتي بكيس مفرغ من الهواء (بودرة)
عدد 2 (كأس صغير بيالة الشاي) سكر ناعم
عدد 1 (كأس صغير بيالة الشاي) ملح ناعم
كمية كافية من الماء الحلو تقريبا كأسين ونصف

طريقة التحضير
يوضع في اناء كأس ونصف الكأس من الماء الحلو ويضاف كامل كمية الخميرة اثناء الخفق وينصح باستخدام الخافق الكهربائي ويضاف اليها كامل كمية الملح ثم السكر اثناء الخفق. بعد خفق الماء والخميرة والملح والسكر مع بعض ويكون السكر والملح ذائبين بالماء نبدأ بوضع الطحين (الدقيق) تدريجيا داخل الاناء ونستمر بالخفق إلى ان تنتهي كامل كمية الطحين وتكون العجينة متماسكة جدا ولكي نعرف ذلك تكون العجينة مثل العلك متماسكة لا تلصق باليد، وفي حال حاجتنا إلى ماء اضافي يضاف الماء اثناء العجن حتى تصبح العجينة قطعة واحدة متماسكة جدا تميل إلى الصلابة، تفرش العجينة داخل اناء الفرن (صينية غير عميقة) بعمق 4 إلى 5 سنتيمترات ويوضع قبل ان تفرش العجينة رشة من الطحين داخل الصينية كي تمنع الالتصاق، ثم توضع في الفرن الذي تم تشغيله من الأعلى واعداده قبل 5 دقائق على ان توضع في الرف الثاني غير مباشرة للشعلة لمدة من 5 إلى 7 دقائق حتى يتحول لون العجينة إلى اللون الذهبي بعدها تقلب العجينة في الإناء نفسه بعد ان يرش داخل الاناء الطحين كي تمنع الالتصاق وبعد 5 دقائق تخرج العجينة من الفرن وتعجن باليد مرة ثانية وهي حارة وبعدها تقطع إلى كرات بالحجم المطلوب مثل حجم كرة التنس الأرضي بعد دعكها لتصبح متماسكة، وتوضع مجموعة من هذه الكرات داخل أكياس بلاستيكية وهي حارة في الفريزر لمدة صلاحية مفتوحة ويؤخذ فقط قدر الاحتياج منها في رحلة الصيد.

abdulahalqabas@hotmail.com





Pictures%5C2009%5C04%5C29%5C6eb97bd7-46d4-49b0-a2fc-511580bc7cac_maincategory.jpg
• الحداق أحمد عباس وسبيطي الشمال
Pictures%5C2009%5C04%5C29%5C8553b3b5-8bc2-489d-9475-20c255e64849_maincategory.jpg
• النوخذة عبدالله حبيب وسبيطي الشمال
Pictures%5C2009%5C04%5C29%5C9f0e6db3-5c8d-4955-8816-b15c25c05f64_maincategory.jpg
• النوخذة عيسى حبيب علمني عشق البحر والصيد من الالف الى الشعم

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 08:27 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

عائلتي مثقفة لكن الزمن دفعني إلى مغادرة إيران» هاشم دودمان: دخلت الكويت سمَّاكاً و62 سنة أعيش مع الزفر

Pictures%5C2009%5C05%5C02%5C209a8436-501d-4fdc-8b75-518fd8f983be_main.jpg
• الهامور
أجرى الحوار: جاسم عباس
في سلسلة حلقات من «قديم الكويت»، نقلب صفحات الذكريات من الرعيل الاول من رجالات الكويت الذين تخضرموا في مرحلتي ما قبل النفط وما بعده، وطالما ان الحنين للايام الخوالي، الى الكويت القديمة، كويت الخير والبركة والحياة الاجتماعية المتألقة، هو القاسم المشترك الذي يجمعهم، فمن الانصاف ان نشمل معهم عددا من الوافدين من مختلف الجنسيات التي قدمت الى الكويت قبل 40 او 50 سنة، فجاهدوا وعملوا، كل في مجاله وما زالوا مساهمين في ورشة البناء والتنمية، ولن يستمر هذا التواصل والعطاء لولا محبتهم لهذا البلد الخير ومحبة الكويت واهلها لهم.
في مستهل لقائنا مع هاشم دودمان المشهور في سوق السمك ببيع الهامور والخباط فقط، والذي يطلق عليه منذ أكثر من 52 سنة اسم «هاشم الهامور»، قال: أنا السماك وابن السماك وحفيد السماكة، وإذا انقطع موسم الهامور أو الخباط فبسطتي تكون خالية من الأسماك، ودائما أدعو الله ان يجعلني من الهوامير أي الشخصيات الكبيرة الذين يملكون الأسهم والعقار، حتى قال لي أحدهم: يا هاشم متى تكون هامورا؟ قلت له: يا عمي الهامور نهم كبير يأكل بكثرة، ويقع في يد الصياد بسرعة فائقة بالسنارة والخيط والقراقير وأنا لا أريد أن أقع في أيدي المشترين، لأنني سماك لا جزاف (تاجر الجملة) الذي يبيع ويشتري جزافا.
أضاف دودمان: إذا اشتد البرد ودخلت الجلة بعت الخباط المالح الذي يجفف، وليعرف الناس انه سمي خباطا لتخبطه في الماء خاصة ذنبه، وأنا السماك من مواقع النجوم من برج العقرب الذي يكثر فيه الفقع.
وقال دودمان: منذ عام 1956 وأنا مع الزفر (ريحة السمك) مع السكينة والطبر، دخلت الكويت سماكا، وأعيش سماكا وسأموت سموكا، نزلت من اللنج سنة تأميم قناة السويس وحرب العدوان الثلاثي على مصر، قال: أنا أعرف التواريخ والأحداث لأني من عائلة مثقفة، ولكن الزمن دفعني إلى عبور البحر من إيران إلى الكويت، واعتقد ان العدوان الإسرائيلي الانكليزي الفرنسي على القاهرة كان في أكتوبر ونوفمبر عام 1956، والشباب الكويتي الآن لا يعرف الهامور، ولا الخباط، ولا الجنعد، والشيم أكل الحشيم، همهم الهامبورغر والكتشب، واللحم الطويل يسمونه سجق، ما يعرفون أن من «أكل عين النقرور، لا يتعدى باب السور»، أي من أكل النقرور، أصبح من الكويتيين، وأنا أكلت أعين وعيون النقارير ولم أحصل على الجنسية، نعم عشقت الكويت وترابها وأرضها وأهلها.

الكويتيات خبيرات في السمك
وذكر هاشم السماك طريقة اختيار السمك عن البسطة في السوق، فقال: تأتي أمنا وأختنا الكويتية وهي خبيرة في الهامور وغيره من الأسماك، تضع يدها جهة الرأس إلى مؤخرة الهامور، إذا شاهدت ما لونه أبيض تعرف انها انثى، والذكر يخرج منه الدم، يعرفن الذكر من الأنثى، وتعرف النقرور وقت صيده في الليل أو النهارحيث يكون في النهار اكثر بياضا، وفي الليل مائلا للإصفرار، أين الآن تلك الخبرات، لا نشاهد الإناث إلا القليل، أصبح الاعتماد على «السواق» والخادمات، عندما يصلون السوق يتصل السائق بالمعزبة وهي تكلمنا وتطلب، ونسلم السمك للخادمة، بناتنا وأولادنا لا يعرفون ان يختاروا الشمام والبطيخ واللحم وحتى الفواكه، اشتر وعلى الله الستر.

هامور هاشم
وقال هاشم: أنا متخصص بالهامور وكل سمكة طولها ما بين 50سم ومتر واحد وأحيانا أمسك الهامورة فأجد طولها اكثر من المتر، ولا أبيع صغار الهامور التي تسمى «البالول» والبالول لا أبيعه لأني أتألم وأبكي عليه لأنه على البسطة وهو يلبط (يتحرك) وينادي أمه كأنه يقول لها «لا تبكي يا أماه حتى تشوفيني في القدر أو عظامي على الشاطىء» والأطفال يأتون مع أمهاتهم وآبائهم تجدهم في السوق يلبطون ويتحركون مثل البالول.
اضاف: هامور هاشم يؤكل، وهامور المناخ انكسر، والآن هوامير الأسهم سقطوا، اطلب من الله سبحانه ان ينقذهم من الأزمة العالمية، والهامور سمكة هادئة وقورة مسالمة كسولة، فلذلك يسمى الهامور في أغلب الدول ب‍‍«وقار».
وأنصح عشاق الهامور أن يعرفوا الفرق بين الهامور وسنينو، والقطو، والبالول، لأن الله خلق من الشبه أربعين، وأنصح الحذر من إشماهي إذا تقطع فلحمه يشبه الهامور، ولكن عند الطبخ يختلف الطعم.

خبرة في الخباط
وقال: متخصص في الخباط ايضاً، عندما اشتري بالجملة، اعرف كيف ازيد الملح، وكيف اغطي الكمية بالخياش، واعرف الخباط الكويتي الذي اصطيد بالهيالة (الشبك العائم)، واعرف الصياد الماهر الذي يصرف استخدام الهيالة. وبعد 52 سنة لدي خبرة بالشهر العربي الذي يصطاد فيه الخباط، والخباط في بعض الاشهر القمرية يتنقل بسرعة فائقة، حتى لا يعرف الصياد فيها الراحة. والخباط الكبير الذي يكون لونه الخارجي مثل الفضة، ومن داخله مثل الذهب، يؤكل هذا النوع مع المحمر (رز يضاف اليه السكر والزعفران والهيل وماء الورد والسمن) وديوانية الشعب في الرميثية دائما يعدون المحمر بعصارة التمر (الدبس)، وهو الاصل في اكلة المحمر، وانا اتذكر من عام 1958 عندما كانوا في ميدان حولي يعدون هذه الوجبة، وبهذه الطريقة، وما احلى المحمر مع الخباط حتى خدام المقابر يشتهون المحمر، خصوصا على يد سعود سالمين. واضاف هاشم: افضل انواع الخباط الذي يصطاد في بحر رأس الارض، وهذه السمكة تباع بالحبة الواحدة ولا تباع طازجة، الا مملحة.

وحدة الوزن
وذكر هاشم الموازين القديمة التي كانت تستخدم في الكويت او الخليج او ايران واغلب الدول التي عرف وسمع عنها مثل:
ـ المثقال = خمسة غرامات.
ـ المن = 140 رطلاً.
ـ الرطل = نصف كيلوغرام تقريباً اي ما يعادل 0.454 كيلوغرام وانتهى عام 1963 في الكويت.
ـ الوقية = خمسة ارطال.
ـ الصاع= 2.5 كيلوغرام.
ـ الهندر = 508 كلغم.
وقال: نحن في الكويت قديماً كنا نزن السمك بالوقية، اذا طلب المشتري واحدة نضع في الميزان 2 وقية، والحساب للوقية الواحدة فقط، وهي كلمة تركية OKE اوك، وانا بعت بالوقية والرطل والكيلوغرام. واما المقاييس القديمة فكانت مشتركة وموحدة مع ايران والعراق ودول الخليج منها: الفتر - الشبر - الذراع - الوار - الخطوة - الباع، والمكاييل كانت: الكوطي - استكانه - مغرفة - الجربة - كود (المجاميع).

ذكريات السوق
وتحدث أولاً عن الطريق الذي يوصل اليه الى مكان الهامور والخباط الى «دجَّته» الزلفة التي تعرض عليها اسماكه فقال: أنا من سكان المطبة منذ سنة العدوان على مصر، اخرج من هذا الفريج في الطريق اشاهد مسجد «عبدالاله» ثم فريج «الزهاميل»، و«ودروازة العبدالرزاق»، و«سكة ابن دعيج» وسوق الدهن والتمر والخضرة واخيراً سوق السمك. ومن ذكرياتي في السمك، السماسرة أو ما كنا نسميهم «الدلالوه»، كانوا شرفاء في التعامل يفرزون السمكة الصغيرة عن الكبيرة، ولا يمكن ان يخلطوا صيد يوم امس مع صيد اليوم، وتسمع اصواتهم عن بعد حتى آخر سوق الخضرة والدهن واللحم، ويبدأ حراج الاسماك، بعد صلاة الفجر أتذكر منهم: حجي اسماعيل الجزاف رحمه الله وهو كفيلي، علي حسين الجزاف، حيدر حمزه، حسين حجي علي المشهور بشق بطن الصبور خلال دقائق ينظف العشرات، اللنقاوي، حجي عامر اشكناني، السلاحي، الشعيبي، ابو احمد القبندي. اضاف: بعد الانتهاء من الحراج نسمع من التجار وهم الدلالوه يقولون لنا: «ربي ارزقني وارزق غيري»، كانوا يساعدون الباعة، ويقولون:‍ نحن الجزافون جزفنا على البيع والشراء من اصحاب اللنجات، وانتم لا تجازفون بيعوا على العقل والركادة والتأني، ومن ذكريات سوق السمك كما سمعت من الكبار انه بني عام 1894م وجدد عدة مرات، كما احترق عام 1969.
أضاف: وفي السوق اذا لم نجد الزبائن نشاهد القطط بالعشرات بسبب فضلات الهامور والنقرور والشعم، واكثرها حول باعة الهوامير الغنية بالاحشاء.
ومن الزبائن من كان يأتي ولسانه طويل جدا، وكنا نخاف منهم، ولكننا تعلمنا ان «السمكة في الماء، حاويها سبحان رب خلاها اسم العظم ما فيها» نقصد بهذا اللغز «اللسان».
وذكريات بعض الكلمات التي سمعتها من محبي السمك وهم اعزاؤنا، يقول أحدهم: يا هاشم لماذا لا تضع دوشك، وچادر، ويودري في السوق، يقصد اثاث النوم لانني متواجد يوميا من الرابعة فجرا حتى التاسعة مساء، ويقول الآخر: رش جسمك بالخنة وزباد وكلونيا عرفت ان هذه الاسماء من انواع الطيب، على صاحب الزفر وهو باع السمك ان يستعملها.

سُموك طازجة
وقال السماك دودمان: كلمة سمعتها من احد الدكاترة في الجامعة، فهي جمع السمكة كما الاسماك والس.ماك، وقال لي: انصح الامهات ان يعوّ.دن الابناء على السمك البحري لأنه فاضل، محمود، لطيف، طري، بارد ورطب خاصة ما قرب من مؤخرة السمكة.
نعم انه دكتور قلت له انا «سماج» في سوق السمك، أنصحك بوضع يدك على جسم السمكة قبل شرائها، فإذا كان لحمها قاسيا، وبطنها منتفخا، واذا رفعت يدك اصبح الجسم منتصبا، ولون الخيشوم احمر، وعيونها لامعة براقة، ليست غاثرة، فتكون طازجة.
واذا شممت رائحة الطحالب، ورائحة هواء البحر فهي طازجة، كما كان يفعل الآباء والاجداد في السوق، وآباؤنا كانوا يعرفون الطازج من غيره، اذا كان لحمه طريا رخوا، واذا رفع يده تثني وتنحني، ولون الخيشوم ابيض، والعيون باهتة، واذا عرفت الاسماك التي تعيش بين الصخور فإنك حصلت على لحم بنكهة اطيب.

بقايا السوق
وأخيرا قال: أنصح كبار السن بعد الستين من العمر بأكل «الحفش»، سمكة تعطي القوة والحرارة، لحمها سهل الهضم، والتركيز على لحمها وبيضها (الكافيار). وبعد 52 سنة مع السمك والزفر ختم قائلا: هذا اول لقاء في حياتي، وكل من كان معي في السوق ماتوا، لم يبق الا انا وسكينتي وطبري الذي احتفظ به منذ سنوات مضت، كنت اكسر بهذا الطبر خشب الاشجار الذي كنا نسميه «كُرْم» نتخذه للوقود، وأشكركم على هذا اللقاء، واريد ان ارسل نسخا من «القبس» الى اولادي واحفادي في جنوب غرب ايران (لامرد).







Pictures%5C2009%5C05%5C02%5C85fb5ff0-3055-4def-9760-b0e2bac434f6_maincategory.jpg
• هاشم دودمان
Pictures%5C2009%5C05%5C02%5C197bdf47-30f8-4f93-b64c-8118e20d0ad4_maincategory.jpg
• شيخ السمك (الزبيدي)
Pictures%5C2009%5C05%5C02%5Cfea2cf92-590f-48e0-84b9-14138c38a2b4_maincategory.jpg
• يودع الهامور
Pictures%5C2009%5C05%5C02%5C50a7bc45-6045-4c8e-a15c-54a91d14df92_maincategory.jpg
• خباط هاشم القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 08:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

شعراء النبط
يعتبر ملك القلطة وله مساجلات عديدة مع الشعراء عمل «غواص .. طواش.. تاجر سجاد ثم تاجر عقار» فهد عبدالمحسن الفهد بن خشرم شاعر من شعراء الكويت البارزين في الشعر النبطي


Pictures%5C2009%5C05%5C02%5C339dd473-cf1a-49c9-8403-058d13e3f955_main.jpg
• الشاعر فهد الخشرم يحمل حفيدته ديمة يوسف التركي





كتبت غنيمة الفهد:



القبس
فهد عبدالمحسن الفهد (المعروف بفهد الخشرم) من مواليد 1901. بدأ حياته بمهنة الغوص على اللؤلؤ ثم تطور إلى عمل الطواش أي تاجر اللؤلؤ.
هو شاعر من شعراء الكويت البارزين في الشعر النبطي، ولقد كان مثار اعجاب الناس والشعب في عصره وعهده وقد بدأ قرض الشعر وهو في سن السادسة عشرة من عمره وامتاز شعره بالغزل، حيث تغزل بالمرأة الجميلة بجمالها وعينيها وقوامها فأكثر من السامريات والفرسني والقلطة بل هو شاعر القلطة وملكها.
له علاقة وطيدة ولديه اخلاص تام للشعراء معاصريه، من الشاعر زيد الحرب والشاعر فهد بورسلي، والشاعر منصور الخرقاوي والشاعر عبدالله السعد اللوغاني، وهذه قصيدة بعث بها الخشرم إلى فهد بورسلي يقول فيها:

عسى الدار بعد الخيرين تجود
حشا ما بها الدنيا وفي إعهود

رد عليه فهد بورسلي:
هلا ما لعا الجمري براس العود
أهلَّي وأرحب وأبدي المجهود

وقد أرسل عبدالله السعد اللوغاني قصيدة إلى فهد الخشرم جاء فيها:
سلام يا فهد يلفي جنابك
وتعطير السلام ألف تحية
سلام أحلى من العسل المصفى
واحن من العطورات الزكية

وأيضا شعر عتاب من اللوغاني للشاعر فهد الخشرم عن تخلفه عن الدعوة وعدم الحضور وحضوره لهذه الدعوة وعاتب فهد الخشرم بذلك:
خلف الوعد ما هولنا بالعوايد
مير القدر يجري على العبد والسيد
يا بن فهد صارت علينا شدايد
فيما جرى تدرون يا الصناديد

ورد الشاعر فهد الخشرم يشرح له سبب تخلفه والسبب هطول المطر:
الوقت مظلم والمطر فيه زايد
والوحل جاله قامه فيه وزيد
جدارنا صارت لنا كالمصايد
تسمع صريخ اصلاحها كالعواميد
تحت الجدار الموت مر وجايد
أيضا هرج الناس ذولا مقاريد

وقال فهد الخشرم طفل
من الخفرات هرجه قروضات
نور البنات وقبلة الزايرات

وقال أيضاً لفتاة تعثرت بالطين:
ريم عثر بالطين ما شفت حلياه
عذب مليح حار عقلي بزينه.

وهذه قصيدة الى الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حاكم البحرين قال فيها:

حَمد ولد عيسى أفعاله رفيعات
والحر مثله واجب يشهرونه
حر تنزه عن جميع الشبوهات
ان جاه مضيوم تكفَّا المهونه

وقد كتب عن أحداث سنة هدامة 1933 لفهد بورسلي قال فيها فهد الخشرم:

عزى لقلب في بحور الهوى تاه
وامسى بضيم يزعج السمع طرباه

ثم تحدث فهد الخشرم عن الامة وسهره الليالي:

ويرقد طول ليله في فراشه
مريح ما هو مثلي في أذيه

ورثى محبوبته لفراقها الدائم:

مرحوم يا من ودعوه الحفاير
وبالحل يا سيد الغنادير والحور

ياهل الشيمات (1)

يا هل الشيمات ما فيكم أديب
يبتصر يمْصيبتي قبل الممات
شرح حالي يا فهد شرحٍ عجيب
افتهم ما قول يا سبع اللقاة (2)
مرة في ديرة بني عتبة غريب
اكسب العيشة ولا ريد الغناة
وبتليت ابحب مملوح عجيب
ناعس الطرفين مردوع الشفاة
مثل بدرٍ ما تنحى للمغيب
عنق مجمول البها عنق المهاة
والشفايا بينها مثل الحليب
درّ بكر حط في وسطه نبات
غرة المحبوب يا من لي يجيب
نورها ياضي على كل الجهات
ما لقيت بْصاحبي شي يعيب
كود صده عن أمور.ٍ صالحات
باغي سيد العذارى لي جريب
بحتوي ورد الخدود الناعمات
خاضعٍ للزين طايع مستجيب
لو دعاني بالليالي الموشحات
يا سفا دشيت في وسط الغبيب
في بحورٍ هايلاتٍ مغزرات
بالهوى ظليت مقطوع النصيب
صد محبوبي وأنا عفت الحياة
يا ربوعي طحت في وسط الجليب
والسبب كله من اعيون الوشاة
لو تمرضت الحبيَّب لي طبيب
شفت في راني المحيا (3) معجزات
مير ما هو راضي خلّي يجيب
دعوتي لو كان ذبيت العباة

(1) قال هذه القصيدة على لسان صديقه عبد المجيد الشكرجي.
(2) سبع اللقاة: سبع اللقاءات ويقصد بها الاقدام على لقاء الأعداء.
(3) راني المحيا: جميل الطلعة.

سلمولي على اللي (1)

سلمولي على اللي بالهوى سم حالي
من فراقه غدا جسمي وْحالي نحيله
نور عيني ابحبه مرخصٍ كل غالي
من تولع بحب السلهمة (2) عزتيله
ريف بالي حسين الزول هو راس مالي
لا تلوم المولع وإن تذكر خليله
يا كبر فرحتي قبل أمس جالس قبالي
صاحبك يا فهد من فرحته شد حيله
يوم سافر حبيبي قمت أعد الليالي
ابعدوا ريف بالي والليالي طويلة
راح عني جنوب ورحت عنّه شمالي
وين ذاك العصر يومٍ يجيني واجيله
خفت منّه يا بو راشد (3) يدور بدالي
واثر ترف الحشا صارت علومه جميلة

(1) فن.
(2) السلهمة: لفظ له عدة معان منها التطلُّع إلى الجميلات
(3) بو راشد: الشاعر فهد البورسلي.

البارحة يا فهد بين العشا وبيني
سير عليه عديل الروح ورضاني
سلم او سلمته كل العناويني
يقول ترقد ونا بالليل سهراني
يا زين زول الفضي نور المزاييني
عشرين ليلة ونا وياه زعلاني
يقول لجلك هجره للزين والشيعني
خل الزعل وكسر الجانب على شاني
يوم بجا وغذر ضاعت براهيني
عرفت نفسي على المجمول غلطاني
ابو نهود حماتين البساتيني
وعيون سوده او شعر فوق المتاني
مغيزل العين وهروجه تسلليني
الزول زول حلو والجسم رياني
يا ولد راشد يا بيت الرفي يقليني
حتا اني ارفع جنابه بين حلاني

عفرا من البيض

قال هذه القصيدة يشكو زمانه وينصح أخاه سليمان الفهد

عفرا من البيض أَرْختلي ذوايبها
روحَي وعقلي بعسكر غيّها ضاعي
لابْرحت تاتي ولا عوَّدت طالبها
تنزاح عني قدر خمسة عشر باعي
انهودها تين والطلحي ترايبها
استغفر الله بها جنات وأنواعي (1)
أْحّيه روحي عظيم الزين سالبها
بالغي ماخوذ بالميداف وشراعي
أثر الغضي مقصده روحي يعذبها
الله حسيبه درى ماني بطماعي
جايز من الغي ودروبه امجنبها
ماريد عقب الجواني جيلة الصاعي (2)
واحذر عن الغي من له نفس جالبها
خسران بالعون صيته بالردى شاعي
والنفس يا مسندي للطيب هذّ.بها
أنصحك جانك لْشور الخل مطواعي
عز القراريب اجنودك لا تخون بْها
مغرور من قال طوع الناس بذراعي
يمناك وان ساعدت يسراك هشت ابها
وإن عاد خانك حداهم خيبة الساعي
شلفاك بالسلم حذرا لا تهوز ابها
عند العدا يا عضيدي عيب ترتاعي (3)
ناس بالاكوان معروفه مضاربها
والبعض الآخر يروه صوفة كْراعي (4)
ما كل من قاد صفر الخيل راكبها
في يوم يحضر بها المديون والداعي
إلا الذي صفوة الشبان شاربها
في كل مركاض عار إن صار تباعي (5)

(1) الطلحي: الورق.
(2) الجواني: جمع جونية، كيس يوضع فيه الرز، والجيلة: المكيال.
(3) الشلفه: الحربه.
(4) الأكوان: الحروب. وصوفة كراع: كناية عن الجبن.
(5) متأخر وتابع لسابقيه.

يا خو فهد

قال هذه القصيدة ينصح بها أخاه سليمان الفهد

يا خو فهد دهري رماني بالنكد
خوَّان وقتي ما وفا لي بالعهد
راعي المثل چد قال محلا قوله
يوم ادبرت بال الحمار على الأسد
يا قلب اصبر لا تزيد امصيبتك
ترى الذي حاملك من نسل الفهد
اصبر على حلو الزمان ومره
عواجبه ترويك من حوض الشهد
قل هيه يللي باخص باللي جرى
شوف الحرير ايباع بسواق النمد (1)
افهم جوابي يا عضيدي وافتكر
من عد روحه صاحب العليا قعد
اليا اقبلت دنياك سانع بأمرك
خل الشكر بالجاش يضرب له وتد
حذرا تغرك يا عضيدي، بالك،
ما دامت الغيرك ولا جادت لحد
عليك في تقوى إله معتلي
ما خاب من خلَّى عليه المعتمد
سبحان رب كافلٍ كل الورى
ألوذ باسم الواحد الفرد الصمد
من جور دنيا عابها ملعابها
ذلت أسود وعزت أشباه النجد (2)
بالك ترابع واحد ما تبخصه
تراك تبلي يا عضيدي بالنكد
كم واحد يغريك طيب السانه
والغش من كيده على قلبه جمد
اللين بالحيات واحذر نابها
أحذرك من ناب يوردك اللحد (3)

(1) النمد: لم نستدل على معنى هذه الكلمة ولكننا من السياق نرى أن النمد شيء رخيص الثمن.
(2) النجد: لم نستدل على معنى هذه الكلمة ولكننا من السياق نرى أن النجد نوع من الحيوانات الضعيفة.
(3) اللحد: القبر.

زهيريات

بالك لدنياك لاحظ سوها وانتبه
واحذر لجيش النوايب حاط بك وانتبه
واجعل بيمناك عسال الصبر وانتبه
اشكر بفعل المقدر واحتمل ما ياك
واجعل من الصبر قوتك والفكر ما ياك
يا صولجان الدهر تشكي الوقت ما ياك
اين المفر من زمان الغادره وانتبه

***

يا معدن الجيل امثالك ترى مايله
لا تقول جيلي عدل لا للعدل مايله (1)
انظر لجيل سبق واعمل على مايله
من الكسر ما خلا والحط به لازم
ينبيك باللازمه للموجبه لازم
اسأل منهو ترقب بهذا الفن له لازم
ينبيك درب العدل وينجيك مايله

(1) يعارض بها الشاعر صالح السيد أحمد الرفاعي، حيث قال:
يا معدن الجود يا بحر الندى من اصل
***
يا صاح دعني أعالج غصتي والماي
من حيث معلول طراد الهواء والماي
تميت اطشر همومي بالرجا والماي
يا ليتني ما صرت ولا دعوني بسم
أواه سلمى سقتني كاس غيي بسم
أبكت حبيبي عقب ما كان صوبي بسم
بالفات أبلع جمل واليوم أغص بالماي
****
يا زين جد لي بوصلك لا تقلي لا
ادعيت الأيام من بعد السرور بلا
كل المعزه لغيري ولجنابي لا
أقسمت بالله روحي والوجد عندك
وجوارحي ما برت من دائها عندك
ان جان الأنذال مثل أهل الوفى عندك
كلٍ بعقله رضي إلا بماله لا
***
لا تمعن الطرف لو ضاع المنيب وجمل
قبلك على الغير فرق للهموم وجمل
لا تامنه حين لباك الخداع وجمل
يرميك من قعرها باسمك يصيح ريال
اترك ولو كان عاد من هواك ريال
ان كان تشكي غدا لك يا مجيد ريال
يا ما على الحاج غادى من قعود وجمل
***
بالك لدنياك احذر سوها والحظ
لا تميل بك صوت من داس البخت والحظ
تصيح بلا رأي عقلك ملكها والحظ
تصيح من كيدها نارك بزود وجار
ان جان دهرك نوالك بالصدود وجار
لياك تبدي لخلك ما جرى والجار
ما ينفعك غير يمنه الطايله والحظ


الألغاز

الأول
واش بنات مفتردات
بسم واحد مشتركات
وحده منهم تمشي برضه
والأخرى بالسموات
وحده منهم صنعة صانع
للفاهم فيها شارات

الثاني
انشدك عند عذره عقيقه عن الشين
ما من جمال وتفكر الناظريني
ما عرست لكن لها شفت رجلين
وعيالها في حضنها جالسيني
عيالها ست وستة وعشرين
في حوش واحد ميرهم فرجتيني
يا للعجب يازيد للناس عينين
وهي لها فوق الثلاثين عيني

الثالث
شفتلي عودٍ بها المجلس ردي حيله
طايح قدمي وبطنه ممتلي ورعاني
لا يحيض ولا يبيض ولا يعرف الحيله
والعيال البيض جنس وروسهم سوداني


محاورة بين فهد الفهد وزيد الحرب

قال فهد الفهد بن خشرم:
سيد روحي
مرنى لابس زبون
هافي الخصرين معسول الشفاه
جن عنقه عنق ريم العيون
تشبه الجنديل يوضى في سناه

فرد زيد الحرب:
جان سيدك يا فهد لابس زبون
سيد كل الناس لباس العباه
اطفوا الفانوس يدمركم سنون
وانصبوا المجمول يكفيكم ضياه

البوشيه
قلت اوقفيلي (1)
قلت اوقفيلي وارفعي البوشيه
خليني اروي ضامري العطشاني (2)
قالت تفضل ما بها منيه
شفت الخدود أوْ مفرق الحجاني (3)
قلت المولع ما يروح ابنيه
عليج قلبه ضيع البرهاني
قالت ترى حنا عيال اقريّه
چانك امولع بالهوى تلقاني
اقفيت وَقفت چنها ريميه
العين سوده والهدب رياني
قلبي مولع في هوا كويتيه
ريحة نسمها يبري الوجعاني (4)

1ــ سامري.
2ــ البيت الأول مضمن في قصيدة أخرى.
3ــ الحجاني: الحواجب.
4ــ قارن هذه السامرية مع سامرية اخرى قالها الشاعر خميس بن محمد الشمري، كتابنا الاغاني في التراث الشعبي الكويتي، ص115-116 .
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-06-2011, 08:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

تطلعات أهل البحر.. النواخذة.. الحداقة.. الصيادين.. هواة النزهة ماذا يريدون من مجلس الأمة؟



القبس
Pictures%5C2009%5C05%5C13%5C0077bf81-3bf6-4264-a821-eb9855435c00_main.jpg


اعداد: عبدالله عيسى
،، تطلعات اهل البحر سواء النواخذة او الحداقة او الصيادون او الهواة وعشاق التنزه بالبحر كلها تصب في المصلحة العامة ولا يختلف عليها اثنان.. وعلى رأسها حماية الثروة السمكية من الصيد الجائر وحماية البيئة البحرية من التلوث بأنواعه الذي يعود بالضرر على صحة الانسان، وتطبيق القوانين والقرارات.
وتبقى مشكلة المسنات البحرية ترفع علامة استفهام كبيرة في وجه المسؤولين الذين وقفوا وقفة المتفرج دون اي قرار يذكر منذ سنوات، اما الحديث عن المراسي واسعارها الخيالية والاحتكار غير الطبيعي من بعض الاندية سبب ازمة وحالة تعجب في بلد يحده البحر من الشمال الى الجنوب؟ بينما اكد البعض ان بعض الجهات الرقابية «نايمة» ولا تؤدي دورها المطلوب وهناك من تطرق الى الصيد الجائر والمخالفات في الجون.
صفحة البحر والصيد استطلعت رأي بعض اهل البحر النواخذة والحداقة والصيادين والهواة وما الحلول والاقتراحات التي يقدمونها وماذا يريدون من مجلس الامة المقبل ومن المسؤولين.. فماذا قالوا؟،،
في البداية يقول محمد يعقوب البكر: أبدأ كلامي بقصيدة بعنوان «الدليله عمي» وأقول فيها:
يحتار الفكر كل ما خط القلم بأوراق
ولا حياة للميت ولو بأعلى الصوت ناديت
وقول عسى المطر يبعث حياة لي لاح براق
ما هو مطر صيف نبته تماني وياليت
ملت انفوس الناس من حكي النفاق
عسى تعدل حال من قال بس ومليت
ياالله بدل ارخوم الطير اباز يعلى بالآفاق
ويطرد دجاج صقع تالفين بغذارتهم البيت
وبدل ظلام الليل بنور لنا واشراق
وخلنا ندل الدرب بعد ماخنس الليت
وضوح النهار كشاف يفضح البواق
والليل يستر جبل ماتشوف لو طليت
يا رب اجمع شملنا من بعد طول الفراق
ترى القطاعة دخيلة ما هي من طبع الكويت
ليت الزمان يرجع وترجع لنا الأشواق
طالت ليالي الهجر وتخربط لو عديت
اشتانا كما الصيف لاهوب حراق
مانهتني برقاد يا مجلس اش سويت
نشفت ابار الماي ويبست الاوراق
بس بالحكي وياليت اوعدتنا ومنيت
والكهرباء والماي ياخوفي تصير محاق
مثل القمر لي غاب خرمس ولا دليت
ودروبنا عثرات والمشي فيها شاق
واثرا الدليله عمي كيف بالعمي جديت
فالكويت التي يمتد بحرها من اول شمالها الى آخر جنوبها والتي تكاد تكون شبه جزيرة يلفها الماء من ثلاث جهات شمالا وشرقا وجنوبا، ومع ذلك فمعظم اهلها محرومون من شواطئها وبحارها، فلا هاوي للسباحة يجد شاطئا حرا يمارس فيه هواية السباحة ويمتع جسده بملوحة مياه بحرها، ولا هاوي الصيد قادر على ممارسة هواية الصيد بحرية بعيدا عن الضوضاء وحتى الصياد محارب في مهنته، فكل الشواطئ والبحار اصبحت ملكا للعابثين وعديمي الخبرة في اصول البحر والصيد ومحبي التملك والاحتكار ويبقى المواطن الذي لا ناقة له ولا جمل بعيدا عن البحر محروما منه، فكل الشواطئ اصبحت حكرا واملاكا لمن ليسوا اهلا للبحر، فها هي معظم الشاليهات تؤجر في الصيف وبإيجارها يسافر اصحابها تاركين بحر الكويت في الصيف، وهو الوقت الذي يكون البحر بحاجة الى اهله واهله بحاجة اليه، ناهيك عن تلك المراسي التي اصبحت لعدد محدود من الناس يتاجر البعض بطلب الخلو الباهظ عند بيعه ذلك المرسى او الاستغناء عنه، ويا ليتها على ذلك وتنتهي، بل اصبحت المراسي شاليهات عائمة لا تسخر ولا تبحر الا نادرا، فصارت مياه تلك المراسي آسنة، وكدرة من التلوث وما تنفثه تلك اليخوت والقوارب الفارهة من سموم الزيوت والمحروقات الصادرة من محركاتها ا لتي طال مكوثها في تلك المراسي، واما اصحاب المهن والصيد ومحبو البحر الحقيقيون حرموا من البحر لعدة اسباب منها عدم قدرتهم على الاشتراك بتلك المراسي باهظة الثمن وكذلك عدم توفرها باعداد تكفي لأولئك المساكين، واما المسنات العامة والتي ليست بعامة بل اصبحت برسوم وبأعداد محدودة لا تفي بالغرض لقلتها هي الاخرى وتزاحم الناس عليها مما يعيق النزول والخروج من والى البحر لما تحدث من فوضى احيانا على تلك المسنات ذات الرسوم لقلة ادب بعض اصحاب القوارب الذين يجهلون اصول البحر وآداب اهل البحر، كل ذلك يحدث واعضاء المجلس لاهون في عراك مع السلطة ومع انفسهم ايضا دون جدوى او حل اشكال او انجاز اعمال والمواطن الكويتي وكأنه غريب في بلده وغيره من الوافدين والعمالة يأخذون حقوقهم وزيادة ويتمتعون بشواطئ حديثة وواجهات ينعمون بها ويا ليتهم سياح تستفيد منهم، بل هم المستفيدون متعة ورواتب والمواطن لا يجد ما يسره ويفرحه في بلده، فصار المواطن منبوذا طريدا عن شواطئه، لينزل اعضاء مجلس الامة الى تلك الواجهات والمجمعات وينظر من المستمتع بها، فأهل الكويت الذكور يريدون سواحل حرة ومسنات مفتوحة ومواقف لقواربهم خارج الماء ليوفر عليهم سحبها
من أمام منازلهم إلى البحر بتلك الشوارع المختنقة مرورياً، قلو وفرت الدولة مراسي ومسنات شعبية لأصحاب القوارب البسيطة والصغيرة على امتداد الشواطئ الممتدة من اقصى شمال الكويت إلى أقصى جنوبها وباشتراكات رمزية، لكي يستطيع أصحاب تلك القوارب ممارسة هواياتهم والصيادون مهنتهم بحرية دون ازدراء من أصحاب تلك القوارب الفارهة التي لا تعرف الصيد وأصول البحر غير التباهي والتفاخر والبيع والشراء والاستئجار، فاني اهيب بمن سيصل إلى قبة البرلمان في هذه الانتخابات ان ينظر بعين الاعتبار إلى هموم أهل البحر وهواة الصيد والصيادين والا سيكون العزوف واردا عن الانتخابات مستقبلا لان الناس ملت الوعود الكاذبة والكلام المكشكش ودغدغة العواطف، فالكويت أولا والمواطن ثانيا واختتم كلامي بقصيدة اقول فيها:
الطمع صم الآذان
والحسد في كل مكان
عود ياذاك الزمان
وينك يا عبدالله الاحمد
البحر كله اسرقوه
والسيف كله ملكوه
والصيد عنا منعوه
بس لهم طازج ومجمد
وينك يابورسلي
ش العمل بالله قل لي
وين نروح وين نولي
الله يرحمك يا فهد
الشق اليوم كبير
يفوت اكبر ابعير
ما ينحكى كل ما يصير
لو تعد ضاع العدد
الفقير الله يعينه
انهبوا الى بدينه
البحر وينك وينه
ابعدونا والبحر عنا ابتعد
من عقب أهل الحميه
اكثروا هالحرامية
والكذب امبه بالميه
اقبض كان ما عندك سند
ولو انني اكتب كل ما قلته من شعر وقصائد في البحر وهموم أهل البحر لما اتسعت الصحف لها ولكني اكتفي بما تقدم.

أين دور البيئة؟

رئيس ديوانية الوطية علي عبدالله المجيم يقول: تطرق الاخوة الى اهم السلبيات والمشاكل التي تراود اهل البحر بشكل عام والتي للاسف لو نظر اليها المسؤولون بعين الاعتبار لكانت الحلول موجودة.
وسأتطرق إلى موضوع يهم شريحة كبيرة من رواد ديوانية الوطية وشاطئ الشويخ وهو لماذا الهيئة العامة للزراعة تستلم الشواطئ وليس لديها صيانة مختصة بذلك، لماذا الخدمات مكسرة ومهملة ودورات المياه متلفة؟
وقال: شيء مؤسف وبعد جهد كبير ومتابعة مع المسؤولين في الدولة حصلنا على موافقة من الجهات المختصة لتنفيذ مواقف اخرى للسيارات بجانب ديوانية ومسنة الوطية بسبب الزحمة غير الطبيعية من رواد المسنة، وتم اختيار زاوية ميتة لا تصلح لشيء، واصبحت طينة مخلفات مردودها الروائح الكريهة على رواد الشاطئ.. فوجئنا بأن رد البيئة يقول «ما يصير»! من دون ذكر اي اسباب مقنعة او اطلاع من المسؤولين.
واضاف المجيم: لم نستفد من المجالس السابقة الا التناحر والمصالح الشخصية والبلد معطل والتنمية لا وجود لها.. لذلك نقول: «ما نبي العنب.. عطونا سلتنا.. وما نبي إلا ديرتنا».

مشكلتنا الإهمال

يقول عبدالله الحسينان: السلبيات كثيرة وأهمها الاهمال وعدم المحافظة على ثروتنا السمكية التي تعتبر المصدر الرئيسي بعد النفط، وأسماكنا من أجود الأسماك في العالم وهي تختار جون الكويت لتضع حبولها الا ان المخالفين للقرارات يستقبلونها في المياه الاقليمية قبل وضع البيض، وتزيد عليها الكرافات لتقتل كل كبيرة وصغيرة.
وقال: انظروا إلى بعض دول الخليج التي تمنع أي صياد من دخول البحر ليلاً.. الا يكفي طول النهار ومن السادسة صباحا وحتى السادسة مساءً؟
ونتمنى من المجلس المقبل تطبيق القوانين.

التلوث البيئي
اما يوسف القليعي فيقول: تطبيق القوانين عندنا لا يصل 70% والسلبيات كثيرة منها عدم وجود أي رقابة على ما يصب في وسائل المجاري، خاصة التي تندرج في منطقة الشويخ الصناعية، وعدم صيانة البويات، وعدم الاهتمام بالوعي والارشاد والتوجيه للحداقة والصيادين الذين يرمون مخلفاتهم، خاصة الأكياس البلاستيكية في البحر وهذا مردوده سيئ جدا على بحرنا.. لذلك اتمنى من المجلس المقبل ان يهتم بأمور البيئة البحرية.. فحياتنا مرتبطة بها.

أين تطبيق القانون؟
ويقول عبداللطيف عبدالله: لماذا لا يطبق المسؤولون القوانين والقرارات ولماذا اصبح بحرنا ملقم قراقير، ولماذا بعض القرارات محفوظة بالادراج ولا يتم تنفيذها؟ ولو كل مسؤول قلبه على البلد وطبق القوانين لاصبحنا بخير واضاف: الآلاف من المواطنين يشتكون من مسنة الوطية ومواقفها المزدحمة.. لماذا لا يتخذ المسؤولون قراراً لحل مشكلة التخطيط للمواقف، علما بانه توجد هناك حلول واقتراحات؟
وقال: قبل بناء المسنة تقدم كبار السن وأصحاب الخبرة من رواد الديوانية باقتراحات للمسؤولين من حيث وضع الحامي فقالوا لهم عندنا مهندسون كبار من الخارج، وبعد تنفيذها أصبحت ممتلئة بالصيانة والمخلفات والطين ومن سيئ إلى أسوأ!

حماية الجون
ويقول أحمد المسعود: مشكلتنا الصيد الجائر والمسنات أصبحت نادرة ومتهالكة وتالفة وما عندنا غير مسنات الفنطاس والبدع والوطية، ولماذا المراسي اصبحت تباع بأسعار خيالية ومحتكرة لأصحاب السوق السوداء.
واضاف: بعض المسنات واهمها مسنة الوطية نفذت بطريقة غير علمية ولم تراع فيها حركة المد والجزر، ومواقفها غير كافية وأيام العطل تتسبب في الكثير من الحوادث والمشاكل، لذلك نطالب بتوسعة المواقف ونطالب بمسنات حديثة.

الجهات الرقابية.. نايمة
من جانبه، يقول عبدالعزيز حمزة: يجب وضع نقاط مراقبة وتفتيش على جميع المسنات وايضاً داخل البحر، خاصة بالجون، والكل يعلم ان المخالفين يلجأون إلى الصيد الليلي واثناء الرياح والأمواج لانهم عارفين ان زوارق الرقابة لا تتحرك بهذه الأوقات.
وقال: مشكلتنا في الجون متروس عديد ومشابك التي يفترض انها حاضنة للأسماك.. لماذا لا نطبق القوانين؟
• محمد يعقوب البكر
• رعد عبدالله المجيم
• عبدالله الحسينان
• يوسف القليعي
• عبدالعزيز حمزة
• أحمد المسعود
• عبداللطيف عبدالله

abdulahalqabas@hotmail.com
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 04:26 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

أشلك بالسرايات وأهوالها.. وأرزاق الله على السيف السبيطي.. عاليال كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C042484bc-ea63-4d65-84d0-3cacb4e352a3_main.jpg
• النوخذة حسين وسبيطي اليال
،، أشلك بالبحر وأهواله.. وارزاق الله على السيف غيروها الحداقة وقالوا أشلك بالسرايات وأهوالها والسبيطي عاليال.
كما أكدوا ان الزوري والمنجوسة طافحة وبينت على السواحل والمواني والاندية، وبالتالي من المؤشرات لذلك تواجد وزير الشاطئ «السبيطي» كما اطلقوا عليه هذه التسمية حول تلك الاسماك لأنها مرعاه..
وتطرقنا في هذه الجولة البحرية الى سمكة السبيطي وكيفية وطرق صيدها ومواقع تواجدها وأنواع الييم واسراره وصيده عاليال وغيرها الكثير من المعلومات والإرشادات فماذا قالوا؟،،

يقول الحداق فيصل البدر: مع بداية موسم السرايات وخطورتها وخاصة خلال هالاسبوعين ننصح بعدم الابتعاد عن الساحل او عدم دخول البحر وان تكون هذه الايام لصيانة القارب.
وأيضا من يرغب بالصيد.. السبيطي طافح عاليال من الشمال الى الجنوب، وكذلك المزيزي والشعم والفسكر.

العجين وطفاحي
وقال: تخيلوا ان افضل انواع الييم لصيد السبيطي هو العجين وميدارك رقم 13 و4 بوشوكتين ومن غير بلد «طفاحي» ويفضل ان تكون بجانب حد صخري او على الجسر او عاليال، والافضل طبعا صوب المواني في النهار، وايضا اذا كان السبيطي موجود ومأذيك الحاقول على الميده استخدم العجينة.
وأضاف: بما اننا في موسم السرايات واخطارها انصح بحداق الاسياف وجربوا صوب المركز العلمي وشاطئ بنيد القار او اي فاتق ميناء او نادي بحري او قودي، وافضل ماياته هي ليالي الحمل ايام 11 و12 و26 و27 من الشهر العربي.

صلاخة الوحرة
ومن جانبه يقول وليد الغانم: هناك طريقة ممتازة لصيد السبيطي يستخدمها اهل الامارات وهي ان يكون الخيط مقاس 180 و90 والترديعة من 60 الى 70 وطولها متر والييمة ميده او يوافة او خثاق واكثر شي يضرب عليه «صلاخة الوحرة» وافضل ماية لصيده مع رشتها وخاصة الفجر واحرص على الرقوق او عند الحالات. وقال: السبيطي من الاسماك الحذرة اثناء محاولة صيدها بالحداق وليس بالغوص، لذلك اذا حدقت له بالنهار يفضل ان يكون خيطك من 40 الى 50 اما بالليل يفضل ان يكون خيطك من 60 الى 70 وتعتبر الميدة الطازجة غاية السبيطي، وخاصة اللي تنصاد في وقتها بالساليه وتشكها على طول بالميدار.
أما افضل موسم لصيد السبيطي، من واقع خبرتي،فهو مارس وابريل (3 و4) وخاصة هالايام طافح على اليال، وهناك بعض الحداقة يقولون ان افضل موسم لصيد السبيطي هو شهرا مايو ويونيو (5 و6)، وأفضل وقت لصيده هو الفجر والعصر قبل غروب الشمس.

اللفاح
ويضيف الغانم: أفضل وقت لصيد السبيطي بطريقة اللفاح مع بداية المد مع رشتها أو مع الثبر أول الجزر، ويفضل ان يكون اللفاح عكس التيار وان تحرك يدك باستمرار للأمام وللخلف طول ما أنت تلفح، وايضاً يجب ان تكون السرعة من 8 إلى 11 كلم في الساعة، حسب قوة المد أو الجزر، وهذه الأسباب هي التي تجعل معظم الحداقة ما يفكرون باللفاح ويختارون الحداق بالخيط مع استكانة الشاي والزقارة، وايضاً لا ننسى ان هذه الطريقة تحتاج إلى هدوء كامل بالطراد واذا معاك واحد مزعج أو غثيث حذفه بحر!
وقال: الادوات المطلوبة لصيد السبيطي باللفاح هي خيط أبيض سميك حجم 100 ملم شفاف ويفضل الماني وميدار رقم 6 وربيانة بلاستيكية حجم وسط وتكون بلون الربيانة الطبيعية وتمشي بالطراد بسرعة من 8 إلى 11 كلم سواء بالمد أو بالجزر ،وتكون كما ذكرنا عكس التيار وترجع معاه.. يعني رايح وجاي.
وتمسك الخيط بطريقة جيدة بحيث اذا ضرب عليك السبيطي ما تعطيه فرصة يقص الخيط اذا كان مرخي، والأهم من هذا كله يجب ان تتأكد من وجود السبيطي في المكان الذي ستستخدم فيه اللفاح والا راح تعبك على الفاضي.

مواقع تواجده
ويقول يوسف العنزي: يتواجد السبيطي هالأيام على اليال وصوب الاندية وفي الرق وعلى الفشت والطبعانات وحول مجاميع الزوري، ويعتبر خيط 50 أفضل شي لحداق السبيطي اذا ما كان فيه صخر وحديد لأن السبيطي من المتعارف عليه وخاصة العود قوي جدا أول ما يضرب ويتجه إلى الصخور أو الحديد في محاولة منه لقطع الخيط، وايضاً اذا كنت على السيف بالتحديد.
ويعتبر خيط 50 هو الأفضل لتخييط الميده أو السلس وايضاً للترديع ممتاز. وقال: هناك ملاحظة مهمة جدا وهي عندما يضرب السبيطي على الخيط لا تشد عليه ولا ترخي عكس صيدة الهامور شد عليه واسحبه قبل ما يدخل ويخيش عليك داخل ميفرته ويقص خيطك.

هدوء وصبر
ويقول العنزي: السبيطي من الأسماك اللي يبيلها صبر وهدوء وخاصة في المحادق الشمالية والرقوق، وايضاً على فكرة اسمه العلمي Silver Seabream وهو من الأسماك الممتازة ومن أسماك الدرجة الأولى في الكويت اما في دول الخليج فيعتبر من الدرجتين الثانية والثالثة.
واضاف: نحن الحداقة نفتخر بصيده والبعض من أهل البحر اطلق عليه وزير الشاطئ، اما أوقات صيده فالأفضل قبل الفجر لما تثبر المايه عليه وخاصة هالأيام، وكذلك في موسم البوارح تجده بكثرة على الشواطئ الشمالية وهو عادة يتواجد على هيئة روس أو مجموعات، اما طرق صيده فهي الحداق والعدة والمشبك والتشخيط وصيده بالمسدس البحري.

ييمة السبيطي
وتعتبر كل ييمة طازجة وطرية تصلح للسبيطي ومنها مصير الدجاج والزوري والميد واليواف والسلس وصلاخة الحاقول وصلاخة الدويلمي وصلاخة الوحر والعومه والعجينة والخبز والجبن العلب وغيرها من الييم واسراره
وقال: السبيطي العود اذا ضرب على خيطك لا تلشطه يروح عليك، واحيانا اذا ضرب يتل الخيط بسرعة ويحاول يقصه، وفي هذه الحالة لازم اتوادعه.. تعطيه وتسحب لما يثبت الميدار عدل وبعدها اسحبه شوي شوي وامسك خيطك عدل ولاتعطيه فرصة يقص الخيط، واذا قرب صوب الطراد طلعه باليزه، واحرص دائما ان اليزه لا تحطها بالماي لان السبيطي اذا شافها يطير بالخيط وممكن يقص خيطك.

تشخيط
اما بالنسبة للتشخيط وصيد السبيطي بالميرور فعادة يكون بالرقوق مثل الحيشان والدفان والفنطاس وعند الاسياف الجنوبية والشمالية، وافضل ميرور ما يقاومه السبيطي اللي لونه يميل الى الفضي وشديد اللمعة.
واضاف: افضل الاوقات لصيد السبيطي هي ايام 13 و14 و15 من الشهر العربي واول رشة الماية واول الفجر وقبل المغرب.

المطرح أهم شي
ومن جانب آخر يقول علي ابو الحسن: صيد السبيطي للمحترفين والمتخصصين في صيده ومو أي حداق يصيده يبيله نواخذة، اما بالنسبة للهواة فنحن «ننصح بان يكون الخيط ابيض ما يتعدى 60 والافضل هو 50 أو 40 ركة وبلد رقم 1 واهم شي المطرح»ويفضل ان تطرح في الرق (الضحل) وتترك مسافة 40 الى 50 من الغزير، والسبب في ذلك هو ان السبيطي دائما يبحث عن التيارات المائية اثناء رعيه، وعادة هذا يحصل عند التقاء الماء الغزير مع الماء الضحل ولا تنسى اتزفر البحر علشان يقرب السبيطي ولما يضرب على خيط عدل وادعه واسحب عليه.



Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C3fd33658-91c6-4cd6-ba66-50e6574530fa_maincategory.jpg
• المخضرم بوخالد وسبيطي الشمال
Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C97b5a912-ac0b-40b3-b706-2b11afe9edf4_maincategory.jpg
• العنزي وسبيطي الجنوب
Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C165398cb-435b-4c45-9322-07ea734d1a2d_maincategory.jpg
• بوشيخة وسبيطي الشمال
Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C06fb802e-3c60-487e-a1a1-232545cd8d22_maincategory.jpg
• الفيلكاوي.. متخصص سبيطي القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-07-2011, 04:28 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

أنواعها.. أماكن تواجدها.. طرق الوقاية والعلاج منها الأسماك الخطرة والسامة
Pictures%5C2009%5C04%5C15%5Cc3d2151b-8c71-4b36-819e-3d42707d40d7_main.jpg


،، مع بداية موسم الغوص هناك مجموعة من الأسماك السامة يجب ان يكون الغواصون، وخاصة الهواة والمبتدئين وحتى الحداقة، على حرص وحذر تامين منها اكثر من اسماك القرش.
وسنتطرق الى تلك الاسماك السامة وانواعها واماكن تواجدها وطرق الوقاية والعلاج منها من خلال هذه الدراسة العلمية التي يخصنا بها مدرب المدربين الدولي للغوص الكابتن ناصر العثمان،،

دجاجة البحر chicken fish
هذا النوع من الاسماك لديه اسماء شائعة ومتعددة منها «السمكة المخططة» و«السمكة الأسد» و«السمكة النارية او الفراشة» و«السمكة الريشية».
هذه السمكة جميلة وجذابة جدا لا يكاد البحر يخلو منها، ولكنها خطرة في الوقت نفسه ويعتقد البعض بأنها سمكة دفاعية وهذا مفهوم خاطئ، حيث انها تلجأ الى الهجوم عندما تشعر بالخطر.
وهي مشهورة بألوانها وشكلها ويبلغ طولها بالمعدل 30 سم، وتتدرج ألوانها بين الابيض والبني والبني الغامق حسب نوع المحيط المرجاني او الرملي المحيط بها ولها القدرة الكبيرة على التخفي وهذا ظاهر من الوانها وشكلها المخطط.
إن الخط.ر في هذه السمكة هو السم الموجود اسفل كل شوكة موجودة على ظهرها وعددها 13 شوكة.
والاصابة بسم دجاجة البحر تحدث اضرارا تمتد حتى 27 ساعة وربما تؤدي الى عواقب وخيمة اذا لم تعالج، ومن هذه الاعراض: ألم شديد وخاصة في مكان الاصابة، صعوبة في تحريك اعضاء الجسم، تشنجات عضلية، صعوبة في التنفس، ارتفاع في درجة الحرارة، الغثيان وربما تسبب فقدان الوعي، شلل عام وفي غالب الاحيان ينتهي الامر بالموت.
وليس من الضروري ان تظهر كل هذه الاعراض بعد الاصابة.

العلاج من سم السمكة
إن سم هذه الاسماك نوع من انواع البروتين السام ولذلك تنطبق عليه خواص البروتين فهو يتماسك بالحرارة فيتجمع على هيئة كتلة واحدة ولذلك يكون الاسعاف الاولي في حال الاصابة كالتالي: تحديد مكان الاصابة، ووضعها في الماء الساخن (40 درجة مئوية فما فوق وتكون لمدة لا تقل عن 20 دقيقة مع مراعاة عدم حرق المصاب بالماء الساخن. والتدخل الجراحي لاستخراج الجزء المتبقي من الشوكة داخل الجرح ان وجد.

طرق الوقاية
عدم لمسها والاقتراب منها كثيرا، وبما انها بطيئة الحركة، مقارنة بباقي الاسماك، يتشجع الغواص للعب معها فتتحول في بعض الاحيان من حالة الدفاع الى حالة الهجوم فتهجم مباشرة وبحركة لولبية باتجاه الغواص.

السمكة الصخرية.. Stonefish
وتصنف السمكة الصخرية من اخطر انواع الاسماك في العالم التي تحتوي على السم والتي تمتلك استراتيجية التمويه والمكر واستخدام الكمائن. ويكفي ان نعرف ان تلك السمكة الرهيبة هي التي قتلت المغامر العالمي ستيف اروين الاسترالي صاحب لقب صائد التماسيح وصاحب البرامج التلفزيونية الشهيرة على «الانيمال بلانيت» والمشرف العام على حدائق حيوانات استراليا المفتوحة، حينما كان يصور برنامجا عن هذه السمكة فأصابته بسمها الموجود اسفل الذيل اصابة مباشرة في القلب فمات فورا وفي الحال.
وهي غالبا ما تكون في المياه قليلة العمق وخاصة في الاماكن التي تكثر فيها الطحالب والصخور معا، وتبقى لفترات ساكنة على القاع بين الصخور حتى لا تميزها الفريسة فهي شبيهة الى حد كبير بالصخور حتى انه يكون احيانا من الصعب تمييزها، ولهذا سميت بالسمكة الصخرية.
إن الحيوانات البطيئة الحركة لا بد ان تكون لها وسيلة دفاع تحميها من الحيوانات المفترسة، فالسمكة الصخرية بطيئة الحركة وتدافع عن نفسها بزعانفها الظهرية والحوضية والشرجية المدعمة بأشواك وغدد سامة عددها ثلاث عشرة على ظهرها، وثلاث شرجية اما زعنفتاها الحوضيتان فتمتلكان شوكتين في كل واحدة، وبالنسبة لسمها فهو من اخطر السموم مقارنة ببقية الاسماك، فهو كاف لقتل الانسان في وقت قصير اذا لم يتدخل العلاج الصحي في اقرب وقت.
وفي ما يتعلق بأعراض الاصابة بسم هذه السمكة فهو كتأثير سم دجاجة البحر لكنه اخطر وكذلك لدغتها، فهي تحدث ألما موضعيا اشد مما تحدثه السمكة الدجاجة فسمها في الاصل بروتين غير مستقر. وان الاعراض التي تصاحب التسمم بهذه السمكة تعتمد على عدد الاشواك وعمقها داخل الجسم المصاب ومن هذه الاعراض: الم شديد في مكان الاصابة، انتفاخ سريع في مكان الاصابة، الم بالعضلات، صدمة، شلل.

العلاج من سم السمكة
يكون الاسعاف الاولي للاصابة بسم هذه السمكة بوضع مكان الاصابة في ماء حار لانه فعال جدا في تخفيف الالم.
أما عن العلاج فيكون كالتالي:
• اخذ مضاد طبي ضد هذا النوع من السم موضعي أو غير موضعي.
• إزالة أي شيء عالق في الجرح وخاصة اذا كسرت الشوكة داخل مكان الإصابة، واذا تعذر ذلك يجب اخذ صورة شعاعية لاستخراجها لأنها تؤدي إلى حدوث تلوث وتعفن ومن ثم التهاب.
• معالجة وتطهير موضع الاصابة بعد استخراج الأشواك بمناديل صحية معقمة وبطريقة طبية صحيحة.
• أخذ مضاد حيوي ضد التقيحات والالتهابات.
ويجب محاولة معرفة عدد الأشواك المسببة للإصابة لأن جرعة المضاد الحيوي تعتمد على عدد هذه الأشواك.

طرق الوقاية
• الانتباه الشديد من الأماكن والكهوف الصخرية والمرجانية.
• ارتداء القفازات والجوارب أو الزعانف البحرية عند الوقوف والجلوس على الصخور والمرجان.
• عدم الاتكاء بصورة مستمرة في البحر وتحري المكان بشكل جيد قبل الاستراحة داخل البحر.
• عدم الامساك بأي صخرة عليها طحالب الا بعد التأكد من انها ليست سمكة صخرية.

السمكة العقربية.. fish scorpion
تنحدر من نفس عائلة السمكة الأسد والسمكة الصخرية وهي شبيهة بالسمكة الصخرية لكنها أسرع منها، وسمها ليس أقوى من سم السمكة الصخرية وغالبا ما يكون لونها برتقاليا لامعا، وخطورتها تكمن في سرعتها، وان لحمها طري ولذيذ ولكن بعض أنواعها لا تؤكل لخطورة السم الذي تحويه السمكة.
وعادة ما تتواجد هذه السمكة في المياه الضحلة أو العميقة ووجدت في عمق 93 مترا، وهي موجودة في المناطق الرملية أو الصخرية العشبية أو المرجانية وخاصة ذات المياه الدافئة منها، وعادة تغطي جلدها بالطحالب لتجعل شكلها مرقطا بالأحمر أو الاخضر أو الاصفر ومخفى، ومن الصعب ان تميز السمكة العقرب في بيئتها بين الصخور أو الشقوق المرجانية مما يزيد من صعوبة ايجادها أو حتى معرفة وجودها، وبعض منها تصل إلى طول 43 سنتيمترا.
ويتواجد السم تحت الاشواك مباشرة بواسطة غدد سمية تحت الجلد، وعدد الأشواك السامة لدى السمكة العقرب غير ثابت بالتحديد وكذلك عدد الغدد السمية.

اعراض الاصابة
ان لسعتها تسبب ألما وتورما ينتشر في مكان الاصابة في خلال دقائق ولذلك يجب وضع مكان الاصابة في ماء دافئ ويحتمل المصاب من 30 إلى 90 دقيقة حتى يحصل على المساعدة الطبية، وهناك اعراض أخرى للاصابة منها: تغير في ضغط الدم بالارتفاع أو الانخفاض، هذيان، اسهال، اغماء، تغير في نبض القلب بالتسارع أو التباطؤ، تقيؤ، شلل، نوبة مرضية، ضيق تنفس.
وعلاجها نفس علاج الاصابة بسم السمكة الصخرية.
وطرق الوقاية من السمكة اتباع الارشادات نفسها المذكورة في السمكة الصخرية.

اللخمة Stingray
هناك خمسة وثلاثون صنفا من سمكة اللخمة أو الرقيطة، وان سباحتها وطريقة تنقلها انسيابية وبسيطة، حيث انها لا تملك زعانف وانما الامتدادات الجسمية المرنة على الجانبين وليس لها ظهر ولا نهاية عند الاصابة يحدث نزف والم شديد في مكان الاصابة يمكن ان يمتد إلى شهر ويرافقه انتفاخ، وان لسعة قوية واحدة بواسطة ذيلها كافية لذلك.

العلاج من سم السمكة
لا يوجد مضاد لسم اللخمة ولذلك يكون الاسعاف الأولي للاصابة بوضع موضع الاصابة في ماء ساخن 45 درجة لمدة تتراوح ما بين 30 ــ 90 دقيقة.
اذا نزل ضغط المصاب يعطى مغذيا.
يجب ان يتناول المصاب مضادا حيويا (ليس مضادات السم) لمنع تلوث الجرح.
وممكن تفادي الاصابة بسحب القدم بسرعة من الماء عند مشاهدة اللخمة.

سمكة البفر puffer fish
سمكة خطرة غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعدادا للهجوم، ويحدث التسمم بها في حال اكلها ولكن مع هذا يؤكل لحمها في اليابان fugu وكوريا bogeo ويتم طبخها على يد متخصصين في هذا المجال.
وتتواجد في الغالب في المناطق الساحلية وتغيب عن المياه الباردة بالكامل ومنها 39 نوعا بحريا و28 نوعا يعيش في المياه العذبة. وهي اسماك ذات اعمدة فقرية واضحة تبرز عندما تنفخ السمكة نفسها عند شعورها بالخطر.
يحتوي جسم سمكة البفر على نوع من السم يسمى tetrodotoxin وهو موجود في جلدها وبعض اعضائها الداخلية.
وتحدث الاعراض عموما خلال 10 الى 45 دقيقة بعد اكل السم ومن هذه الاعراض: توخز حول الفم، سيلان اللعاب، غثيان وتقيؤ، شلل، خسارة الوعي، وفشل تنفسي ويمكن ان يؤدي الى الموت.
ملاحظة مهمة: ان عمليات التنفس الاصطناعي قد تبقي الشخص على قيد الحياة حتى الحصول على رعاية طبية في المستشفى.

سمكة الجم
سمكة الجم تتواجد في مياه الخليج العربي وهي تتميز بقدرتها على تحمل التغيرات الشديدة في البيئة من ملوحة وحرارة، ولها قيمة اقتصادية، وهي تتكاثر في الربيع بين مارس ويونيو.
وتعتبرالجم من الاسماك القاعية وهي كبيرة الحجم يصل طولها الاقصى الى 185 سم وتتغذى علىالقشريات والرخويات والاسماك الصغيرة،ولها شوارب متعددة تستخدمها للبحث عن الطعام ولها اشواك ملتصقة مع الزعانف، ولون ظهرها بني مائل للخضرة والجوانب رمادية فضية وتعتبر الجم من الاسماك الجلدية حيث انها لا تمتلك قشورا.

قنديل البحر Box jellyfish
قنديل البحر المربع قادر على الرؤية من خلال اربع عيون ومن دون دماغ، ويمتلك مركزا واحدا في كل جانب من الجرس، ومع ذلك فانه يتجنب حتى اشد الاجسام صغرا، وهو على الارجح يحاول تجنب البشر كذلك، ويحدث اللدغ عادة عندما يثيره الانسان.
ويمكن العثور عليه في المياه الضحلة على حافة الشواطئ الاسترالية والمحيط الهادئ. ويكون القنديل المربع على شكل جرس وثمة حزمة كبيرة تبلغ من عشرة الى ستين من اللوامس اللاسعة في كل ركن من اركان المربع.
ويتواجد السم في اللوامس اللاسعة وتكون لزجة وتتمسك باحكام بجلد الضحية، وغالبا ما تترك اللسعة ندبات كبيرة وتسبب الما شديدا، وتؤدي الى اصابات كبيرة وصعوبة في التنفس وفشل القلب والاوعية الدموية.
يكون الاسعاف الاولي بسكب الخل المنزلي بأسرع وقت ممكن على مكان الاصابة وتعتمد كميته على مدى تمسك المخلب بالجلد، وعندما تصبح المخالب خاملة فانه يمكن ازالتها بأمان.
وضع الخل على موضع الاصابة لا يقصد به التقليل من الالم او من آثار السم، ولكنه يؤدي الى وقف تصريف السم في الجسم ويجب القيام بالتنفس الاصطناعي والانعاش القلبي واعطاء مسكنات الالم الى حين وصول المصاب الى المستشفى.




Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C1908f79b-434c-4159-8bf2-7414f26d7096_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C04%5C15%5Ccac1a6ac-4fb0-439b-a683-60ec42eeac79_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C52547d1c-92e4-4102-bb21-c222ecd5638a_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C04%5C15%5C8728b652-6716-46c7-926d-1b461e9fad64_maincategory.jpg

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-07-2011, 03:26 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,963

icon1.gif

معرض
ما تصبرنيش بجموه...و حمام و يريور
لادوات الحداق

( المعرض تحت الاعداد )


اشتراطات زيارة المعرض
======================

1 - عدم اصطحاب الاطفال تحت سن 10 سنوات
2 - عدم اصطحاب المسنين و المسنات
3 - عدم اصطحاب الزوج لزوجته ...او الزوجه لزوجها
4 - عدم اصطحاب الاقارب من الدرجه الاولى و الثانيه
5 - عدم اصطحاب الاصدقاء
6 - عدم اصطحاب الخدم
7 - يمنع دخول حملة الثانويه و المؤهلات الادنى
8 - يمنع دخول من لديه زوجتان او أكثر
9 - يمنع دخول المطلقين و المطلقات و الزعلانين و الزعلانات و المطنقرين و المطنقرات و العصبيين و العصبيات و المغازلجبه و المغازلجيات و المتان و المتينات.......
10 - يمنع ادخال الآيفون و البلاك بيري
11 - يمنع لمس المعروضات
12 - يمنع التصوير
13 - ممنوع الكلام مع العارضين


و اخيرا

و أخيرا

وأخيرا

ممنوع دخول الحداقه


و من يخالف هذه الشروط سوف تطبق بحقه أقسي العقوبات بما فيها النظر بغضب و التحلطم
و كل تحلطمآآآآآآآآآآ عام و انتم بخير

شاكرين لكم تعاونكم
ادارة المعرض ....

jiwakheer- japed.com





---

هامور جنعد السبيطي
الميفره
أقواع الـ 25
الللللكويت


== === ==== ==== ===== === ==


gaff_belt_package.jpg



fishing-tools.jpg



product2.jpg



kingfish_package.jpg





xmas2.jpg
 
أعلى