يا هامور قولي رايح على فين ــ يا هامور قولي أصيدك فين :: للحداقه بس..ها ‏

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
08-08-2014, 11:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

إيران تبني 10 محطات نووية على سواحل الخليج وبحر عمان

نشر 16 اذار/مارس 2014 - 11:23 بتوقيت جرينتش

http://www.albawaba.com/ar/%

Bushehr__nuclear__power_Iran.jpg

تحديد 16 مكانا في إيران لبناء محطات نووية جديدة، 10 منها تقع على سواحل الخليج وبحر عمان


مزيد > sanctionsThe Islamic
، فارس الايرانية
، Ahmadian
، مجلس الشورى الإسلامي
،منظمة الطاقة الذرية
، هيئة الطاقة



قال مساعدرئيس منظمة الطاقة الذرية محمد احمديان إن إيران تعتزم بناء عشر محطات نووية على سواحل الخليج وبحر عمان.
ونقلت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية الأحد عن احمديان قوله إنه وفق الدراسات المعدة فقد تم تحديد 16 مكانا في إيران لبناء محطات نووية جديدة، 10 منها تقع على سواحل الخليج وبحر عمان حيث تتصدر الأولوية، لافتا إلى أن كل واحدة من هذه المحطات تضم عدة مفاعلات نووية.
وأضاف احمديان ان المناطق الجنوبية في إيران تتصدر الأولوية في بناء محطات نووية جديدة لافتا الى ان محطة بوشهر النووية بنيت بجوار مياه البحر بسبب ظروف عملها حيث تنتج طاقة حرارية بحجم ثلاثة آلاف ميجاوات ويتم تحويل الف ميجاوات إلى طاقة كهربائية وهو مايحتاج إلى حجم هائل من المياه لذلك تم تشييدها في المنطقة الساحلية.
وأوضح ، أن الظروف البيئية حول محطات الطاقة النووية تتطلب الاستفادة من مياه البحر لتبريد مفاعل المحطة والحد من الارتفاع الحاد في درجة حرارة المياه المستخدمة في التبريد قبل اعادتها إللى مياه البحر لذلك، فان المناطق الساحلية تعد افضل مكان لبناء المحطات النووية لاسيما وأن جغرافية إيران تفتقر إلى الانهار.
وأشار إلى مشروع القانون الذي صوت عليه مجلس الشورى الاسلامي والقاضي بتشييد محطات نووية لتوليد طاقة كهربائية بحجم 20 الف ميجاوات في البلاد، وقال إنه من البديهي أن تخطط منظمة الطاقة الذرية لبناء المحطات حيث تم تقسيم الاراضي الايرانية إلى ست مناطق تتولى كل منها شركة هندسية استشارية تعمل تحت اشراف شركة هندسية استشارية أو تقوم بالتنسيق بين الشركات الهندسية الست،بحسب فارس.
وتابع أنه يمكن القول أن اماكن كافية في البلاد قد تم تحديدها لبناء محطات نووية جديدة لتوليد حجم كبير من الطاقة الكهربائية التي تحتاجها ايران.
وفي سياق آخر، قال مساعدرئيس منظمة الطاقة الذرية إن مفاعل اراك يجتاز المراحل النهائية في تشييده للاستفادة منه في الشؤون البحثية ، لافتا إلى أن بناء محطة دارخوين النووية لتوليد الطاقة الكهربائية مدرجة على جدول أعمال منظمة الطاقة النووية بالاستفادة من الطاقات والاعتماد على الكوادر الداخلية.
يأتي الاعلان عن بناء هذه المحطات بعد مرور اشهر قليلةعلى اتفاق توصلت إليه إيران مع مجموعة 5+1 التي تضم بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة إضافة الى المانيا بشان الحد من الانشطة النووية الايرانية مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية الايرانية
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
23-08-2014, 06:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

>خليجي-عربي-دولي

إيران تفتتح مصنعاً لإنتاج الوقود النووي
تصغير الخط
الخط الافتراضي
تكبير الخط






23/8/2014 الآن : وكالات 5:20:17 PM

افتتحت إيران في أصفهان مصنعا لإنتاج ديوكسيد اليورانيوم المستخدم في إنتاج وقود المحطات النووية المدنية، وفق ما أفادت وسائل الإعلام الإيرانية اليوم .

وصرح علي اكبر صالحي مدير منظمة الطاقة النووية الإيرانية لوكالة ارنا الرسمية أن 'تدشين مصنع انتاج ديوكسيد اليورانيوم المخصب بأقل من خمسة في المئة يندرج في إطار الاتفاق مع مجموعة خمسة زائد واحد' (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والمانيا). وأضاف 'أنها حلقة من دائرة الوقود النووي لا سيما لمحطة بوشهر'.

وتابع 'في إطار الاتفاق مع مجموعة خمسة زائد واحد الذي دخل حيز التنفيذ في يناير كان علينا تحويل قسم من اليورانيوم المخصب بأقل من خمسة بالمئة إلى اوكسيد'. وينص اتفاق جنيف المرحلي على تعليق قسم من النشاطات النووية الإيرانية مقابل تعليق جزء من العقوبات الدولية. وقررت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في يوليو أن تمدد لأربعة أشهر الاتفاق المرحلي في محاولة للتوصل إلى اتفاق شامل يضع حدا لازمة مستمرة منذ عشر سنوات.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
01-09-2014, 03:09 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

شركة إيرانية «تتستّر» على تسريبات إشعاعية
أكدت مصادر مقربة من مسؤولين ايرانيين أن شركة «بارس آيسوتوب» الايرانية اخفقت عمدا في ابلاغ السلطات الايرانية بحدوث تسريبات اشعاعية من منشآتها الكائنة في طهران. وهذه الشركة مسؤولة عن استيراد النظائر المشعة إلى ايران، التي يستخدم جزء منها في العلاجات الطبية بينما يستخدم البعض الآخر في التصوير الاشعاعي الصناعي، واشارت إلى أن «عملية استيراد تلك النظائر المشعة قانونية برمتها وتم الابلاغ عنها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية».وقالت المصادر «ان الشركة المذكورة يبدو انها لا تمتلك المهارات والتجهيزات اللازمة للتعامل مع المواد الاشعاعية الخطيرة مثل مادة (كوبلت - 60) والتي هي مصدر عالي النشاط لاشعة (غاما) التي تستخدم للاغراض الطبية والاختبارات الصناعية، وفي مناسبات عدة رصدت الهيئة الايرانية لتنظيم الصناعة النووية تسريبات اشعاعية من تلك الشركة في الاجواء فوق طهران بسبب اخفاق (الفلاتر) في العمل بشكل سليم». وتابعت «كما تعمدت الشركة ذاتها أيضاً عدم ابلاغ الهيئة الايرانية لتنظيم الصناعة النووية عن وجود مستويات عالية من الشوائب في النظائر المشعة الطبية المستوردة من روسيا، وهي الشوائب التي لم يكن لدى الشركة القدرة التقنية على ازالتها قبل تمريرها إلى المنظومة الطبية الايرانية».وأكدت المصادر نفسها، «أن مشاكل حصلت اخيرا في مفاعل طهران البحثي، ادت إلى تعريض العاملين فيه إلى مستويات مرتفعة من الاشعاع خلال محاولة اصلاح تسريب، وليس واضحا ما إذا كان قد تم الابلاغ عن مثل تلك المشاكل إلى الهيئة الايرانية لتنظيم الصناعة النووية».وتابعت: «وتوضح مثل هذه الحوادث أنه من دون وجود تعاون افضل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن دون وجود مزيد من الانفتاح على الانشطة النووية الايرانية، فان الشكوك ستتزايد حول قدرة ايران على الاستخدام الآمن للتكنولوجيا النووية السلمية».




الراي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
13-11-2014, 07:58 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

امتعاض أميركي من توقيع روسيا اتفاقية لبناء 8 مفاعلات نووية في إيران

«الوكالة الذرية» : طهران تواصل المراوغة ولاتزال بعيدة عن الحصول على «إبراء ذمة»

تقارير خاصة · 13 نوفمبر 2014 / 185 مشاهدة / 38
شارك: | واشنطن – من حسين عبدالحسين | • معلّقون : الولايات المتحدة تتعامل مع إيران وكأنها تستجدي صداقتها

• أنباء عن رفض إيران منح تأشيرة لخبير أميركي يعمل في «الوكالة الذرية»
اعتبر «معهد العلوم والأمن الدولي» الأميركي ان إيران قد تكون تجاوزت بنود اتفاقية جنيف الموقتة القاضية بتجميدها أجزاء من برنامجها النووي مقابل رفع جزء من العقوبات الدولية المفروضة عليها، فيما قال مسؤولون سابقون في وكالة الطاقة الذرية ان طهران مازالت بعيدة عن الحصول على «ابراء ذمة» من الوكالة حول اتمامها التفتيش المطلوب لإتمام اتفاقية نهائية بينها وبين مجموعة دول خمس زائد واحد.

وجاء في تقرير عن المعهد انه وفقا لتقرير الوكالة الذرية، الصادر الجمعة الماضي، «حقنت إيران جهاز طرد من الجيل الخامس بمادة يو اف – 6، وان هذا تطور جديد مقارنة بتقريري الوكالة في نوفمبر 2013 وفبراير 2014». وأكد انه «بموجب الاتفاقية الموقتة، لا يجب حقن هذه المادة في جهاز طرد مركزي».

وتابع ان الوكالة أفادت ان إيران «لم تقدم أي تفسيرات لتوضيح الأمور العالقة» في ما خص الشق العسكري من برنامجها النووي، ونقل عن الوكالة ان إيران لم تقدم اقتراحات حول كيف يمكن معالجة هذه الأمور ضمن «إطار التعاون»، ما يعني ان الشق العسكري مازال عالقاً حتى يتم تحقيق تقدم في مفاوضات دول خمس زائد واحد مع إيران.

وأشار المعهد الى ان «النشاطات الأخيرة في موقع بارتشين تؤكد عرقلة موضوع التحقق من برنامج إيران الذي تسعى الوكالة للقيام به»، معتبرا انه في الوقت نفسه، مازال مخزون طهران من اليورانيوم المخصب بنسبة 3،5 في المئة يزداد بمعدل 320 كيلوغراماً في الشهر، وأن مخزونها من اليورانيوم المخصب بما يقارب العشرين في المئة مازال كبيراً، «ويكفي لصناعة قنبلة نووية واحدة».

وكانت تقارير في العاصمة الأميركية اشارت الى انه في الفترة الممتدة بين توقيع إيران الاتفاقية الموقتة في 24 نوفمبر الماضي واليوم، ارتفع مخزون طهران من اليورانيوم المخصب بواقع ثمانية في المئة.

وفي السياق نفسه، عقد النائب السابق لمدير وكالة الطاقة الذرية الفنلندي اولي هاينونن لقاء مع صحافيين في العاصمة الأميركية قال فيه ان لإيران سوابق تتمثل بعدم تعاونها مع الوكالة في الماضي، وفي اخفاء أجزاء كبيرة من برنامجها، خصوصا في شقه العسكري. وأضاف ان أي اتفاقية مع إيران يجب ان تكون مكتوبة بعبارات واضحة ومحددة، وان تكون مقسمة الى مراحل، يقوم المجتمع الدولي برفع جزء من العقوبات إثر قيام إيران، بمصادقة الوكالة، بالالتزام بمرحلة معينة، الى ان تنهي طهران كل التزاماتها وتحوز على مصادقة نهائية من الوكالة، فيرفع المجتمع الدولي عنها كل العقوبات.

«لكن إيران ما زالت تراوغ»، يقول الخبير الفنلندي، و«تصر أن الكشف عن أي جزء من برنامجها لا يجب ان يكون محددا باتفاقية قانونية، بل بقيامها بالكشف عنه طوعيا». وفي هذا المضمار، يرجح الخبير النووي ان في حيازة إيران «400 في المئة من الطرود المركزية أكثر من التي تعلن طهران عنها»، أي ان لدى إيران نحو خمسة الاف جهاز طرد مركزي من الجيل الثاني.

ويتابع هاينونن ان الطرود الإيرانية المخبأة هي أكثر فاعلية بكثير، ما يعني ان مقدرة طهران على التخصيب أكبر من المعلنة ويمكن لها التخصيب بربع عدد الطرود، ما يجعل الكشف عن ذلك أمرا أكثر عسرا. وأضاف ان أي خطة لتأكيد سلمية البرنامج الإيراني يجب ان ترتبط بالسماح للوكالة بالتفتيش في المواقع التي تختارها هي، هذا يعني انه يمكن للوكالة الحضور فجأة لتفتيش «مستودع أو مخزن او أي مكان آخر تعتقد ان فيه طرود مركزية».

وختم هاينونن بالقول ان مصادقة الوكالة الدولية على سلمية البرنامج الإيراني هي شرط لقيام مجلس الأمن برفع العقوبات عن الجمهورية الاسلامية، اذ لا يمكن لمجموعة «5 + 1» القيام بذلك من دون مصادقة الوكالة حسب نصوص القرارات الأممية.

وفي ملف إيران النووي أيضا، أبدت الأوساط الأميركية امتعاضها من قيام روسيا بتوقيع اتفاقية لبناء ثمانية مفاعلات انتاج طاقة نووية في إيران، أربعة منها في بوشهر الى جانب مفاعل روسي يعمل حاليا، وأربعة في أماكن سيتم تحديدها لاحقا. ومع أن بناء روسيا لهذه المفاعل يعني ان موسكو ستزود طهران بالوقود النووي، ما ينفي حاجة الإيرانيين لتخصيب اليورانيوم على مستوى صناعي، الا ان مسؤولين اميركيين اعتبروا الخطوة الروسية بأنها جاءت «من دون التنسيق مع دول خمس زائد واحد».

وقال مسؤولون انه لا يمكن للمجموعة الدولية ان تتفاوض مع إيران، فيما تذهب دول من هذه المجموعة الى اتفاقات نووية من دون علم الآخرين.

وزيادة في حنق المسؤولين الأميركيين، وفي وقت تحولت رسالة الرئيس باراك أوباما السرية الى مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي الى الشغل الشاغل للأوساط السياسية والإعلامية الأميركية، وصلت أنباء رفض ايران منح تأشيرة دخول لخبير أميركي، يعمل في صفوف فريق وكالة الطاقة الذرية الذي كان يستعد لدخول طهران، لتأجج من الشعور في واشنطن ان أوباما متراخ جدا في تعامله مع طهران التي ترفض التعاون مع وكالة الطاقة الذرية، وتعلن بناء منشآت نووية إضافية، وفي الوقت نفسه، تمنع خبراء أميركيين دوليين من دخول أراضيها، ما جعل عدداً كبيراً من المعلقين يرددون ان «الولايات المتحدة تتعامل مع ايران وكأنها تستجدي صداقتها».
الراي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
26-06-2015, 01:50 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

واشنطن وضعت الخطة «باء» لتدمير منشآت إيران النووية ... في حال فشل «الاتفاق» مع طهران أو عدم التزامها به

بقنابل الـ 15 طناً تحملها قاذفة «بي ستيلث» مسافة 12 ألف كيلومتر

تقارير خاصة · 26 يونيو 2015 / 298 مشاهدة / 1
شارك:





| واشنطن - من حسين عبدالحسين | • سلاح الجو الأميركي قام بـ 3 طلعات تجريبية وعمليات قصف فوق صحراء ولاية نيوميكسيكو الجنوبية
الخطة «باء» لفشل المحادثات النووية مع ايران، هي ما بدأت ادارة الرئيس باراك أوباما بالحديث عنها وتسريبها الى وسائل الإعلام الاميركية، وهي خطة تتمحور حول قنبلة نجحت الولايات المتحدة بتطويرها مطلع العام الماضي بطول 7 أمتار ووزن 15 طناً من المتفجرات، تحملها قاذفة شبح «بي ستيلث» وتطير بها مسافة 12 ألف كيلومتر من اميركا الى ايران، وترميها عن ارتفاع 22 ألف قدم فوق منشأة «فوردو» النووية الإيرانية المحصّنة تحت الارض.

وتقول المصادر الاميركية ان سلاح الجو قام بثلاث طلعات تجريبية العام الماضي، حيث ارسل قاذفات «بي ستيلث»، التي تبلغ تكلفة الواحدة منها ملياري دولار، فوق صحراء ولاية نيوميكسيكو الجنوبية، وقصفت مواقع شديدة التحصين على اعماق كبيرة تحت الأرض لاختبار كيف يمكن للولايات المتحدة نسف فوردو.

ويقول المسؤولون الأميركيون انهم مازالوا يعتقدون أن الحل الأنسب هو التوصّل لاتفاقية نووية مع الإيرانيين، ولكن في حال فشلت المفاوضات، أو في حال لم تلتزم إيران بالاتفاقية التي وقّعتها، يمكن حينها للرئيس أوباما أو أي رئيس سيخلفه مطلع العام 2017 في البيت الأبيض اللجوء الى هذا الخيار. ويضيف المسؤولون ان خيار تدمير منشآت ايران النووية هي ما دأب أوباما والمسؤولون الاميركيون على قوله بتكرارهم عبارة «كل الخيارات - بما فيها العسكرية - تبقى على الطاولة».

إلا أن الخبراء اعتبروا أن خيار تدمير منشآت ايران النووية، خصوصاً المحصّنة تحت الأرض، اصبح ممكناً للمرة الاولى الصيف الماضي، بعدما اثبتت الطلعات التجريبية الاميركية نجاحها.

ومن ميزات القنبلة، التي يطلق عليها الاميركيون اسم «الماكينة المخترقة الهائلة» أو «موب» اختصاراً بالإنكليزية، أنه يمكنها أن ترتطم بالارض من دون أن تنفجر، وأن تخترق تحصينات إسمنتية وصخور طبيعية بأسرع من الصوت، ثم تنفجر بعد بلوغها الهدف، وهي تحمل عادة رأسا تفجيريا زنته 6 آلاف رطل. ويقول الخبراء ان القنبلة الجديدة هي القنبلة الاكثر تفجيراً من دون اللجوء للتقنية النووية.

وأدى شيوع الخبر الى انقسام بين مؤيدي اللجوء الى الخيار العسكري واصدقاء ايران في العاصمة الاميركية، فاعتبر مؤيدو الضربة العسكرية ضد ايران انهم «لا يعتقدون أن الرئيس أوباما سيلجأ الى خيار عسكري مع ايران»، ولكنهم قالوا ان «وجود الخيار بحدّ ذاته هو خبر جيد اذ يعطي الرئيس المقبل خياراً اساسياً لمنع ايران من حيازة تقنية عسكرية نووية».

بدورهم، استبعد اصدقاء النظام الايراني إمكانية وجود سلاح من هذا النوع، وقالوا ان التحصينات الإيرانية عميقة تحت الجبال، وانه لا يمكن لأي سلاح اميركي أو غير اميركي اختراقها، ما يجعل الحل الوحيد مع ايران حول برنامجها النووي حلاً عبر الديبلوماسية.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
11-04-2011, 04:55 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

100 مليون سمكة خسائرنا السنوية من الصيد الجائر


بحر الكويت بدون أسماك خلال 10 سنوات



2011/04/10 10:20 م






النوخذة خليفة الراشد (Alwatan)

النوخذة خليفة الراشد لـ الوطن: بحر الكويت بلا أسماك بعد 10 سنوات!





حماية بيئتنا البحرية مهمة كبرى لإنقاذ إنتاجنا الوطني

لابد من بيئة آمنة لأسماكنا لوضع بيضها في جون الكويت

أسعار «الزبيدي» و«الشعوم» ستواصل ارتفاعها.. و«النهاش» و«العندق» أندثرا بالفعل


كتب محمد خالد:

الصيد الجائر عن طريق الشباك التي لا تترك سمكة كبيرة كانت أو صغيرة، حتى قبل وضع بيوضها يعتبر تهديدا خطيرا للحياة البحرية في الكويت.وكما يقول استشاري اللجنة التراثية في النادي البحري النوخذة خليفة الراشد فان الاستمرار بهذا الصيد العشوائي غير المقنن سيؤدي الى اختفاء الاسماك نهائيا من بحر الكويت خلال فترة تتراوح بين 10 و15 سنة.وأضاف ان الكويت تخسر سنويا حوالي مائة مليون سمكة حاملة للبيض بسبب عدم توفير البيئة الآمنة للاسماك لتضع بيوضها في جون الكويت.
وضرب الراشد مثلا باسماك الزبيدي التي تقطع مسافات طويلة متجهة الى جون الكويت لتضع بيضها، الا أنها تقع في شباك الصيادين قبل وصولها اليه، مما يفسر قلة أعدادها وارتفاع أسعارها.وأشار الى ان أسعار الاسماك سترتفع أكثر وأكثر خلال الأعوام المقبلة نتيجة لقلة المحصول المحلي.
وناشد الراشد المسؤولين بتوفير بيئة آمنة للاسماك لوضع بيوضها في جون الكويت عن طريق منع الصيد الجائر، وتشديد العقوبات على المخالفين.
==================

كتب محمد خالد:
حذر استشاري اللجنة التراثية في النادي البحري النوخذة خليفة الراشد من خلو بحر الكويت نهائيا من الاسماك في غضون فترة تتراوح بين عشرة وخمسة عشر عاما اذا لم تتخذ التدابير اللازمة لانقاذ البيئة البحرية من الصيد الجائر الذي لا يتيح فرصة للاسماك لوضع بيضها في جون الكويت، مشيرا في هذا الصدد الى ان خسائر الكويت سنويا من الصيد الجائر للاسماك الحاملة للبيض يصل الى مائة مليون سمكة.

ارتفاع الأسعار

وتوقع الراشد - في تصريح خاص لـ «الوطن» ان تشهد اسواق الكويت ارتفاعا حادا وتدريجيا في اسعار الاسماك بمرور الوقت، نتيجة قلة المحصول من الاسماك مثل الزبيدي، والشعوم، مرجعا ارتفاع اسعار الزبيدى الكبيرة، التى قفزت من ثلاثة واربعة دنانير منذ وقت قريب الى 11 دينارا للكيلو الى قلة المحصول الذي سينخفض تدريجيا في اتجاه عدم وجود انتاج محلي في غضون سنوات.
واوضح الراشد ان بحر الكويت اختفت منه بالفعل بعض انواع الاسماك التي كانت موجودة، مثل سمك النهاش، والعتدق، وغيرهما من الانواع المعروفة شكلا، دون ان يكون لها اسم معروف.
وشدد الراشد على اهمية توفير بيئة آمنة للاسماك لوضع بيضها في جون الكويت، لافتا الى ان خسائر الكويت من الصيد الجائر سنويا كبيرة، داعيا الى حماية جون الكويت بشكل صارم، وتشديد العقوبات الرادعة حفاظا على البيئة البحرية.

احموا «الزبيدي»

وقال الراشد الاسماك تحتاج الى حماية وبيئة آمنة لتضع بيضها فالسمكة الواحدة تضع آلاف البيض، ولكن الصيد الجائر عن طريق وجود الشبك في الماء ليل نهار لا يترك الشاردة ولا الواردة، فيعدم الاسماك التي تحمل البيض وهو ما يحتاج الى دراسة واهتمام كبير من المسؤولين لايقاف الصيد الجائر، فسمكة الزبيدي تأتي من اماكن بعيدة لتضع بيضها في جون الكويت فيصيدوها لنفقد كما هائلا من الاسماك قبل وصولها الى الشاطئ لوضع البيض، مناشدا الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية دراسة المشكلة ونشر التوعية بين الصيادين، واختيار اوقات معينة للصيد، للسماح للسمك بالدخول لوضع بيضة، وكذلك عدم المخالفة والتحايل بالصيد داخل الاميال الستة من الشاطئ التي تؤدي الى انعدام الثروة السمكية لدينا فالزبيدي بعد ان كان متوافرا في الاسواق بالاطنان اصبح الكيلو الآن منه بـ 11 دينارا.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
15-06-2011, 03:35 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مدير «الشؤون الفنية» في قطاع النقل كشف عن دور رجاله في تأمين سكة السلامة للسفن

الكندري: «حدَّاقة» لصوص يكبِّدون الدولة ربع مليون دينار خسائر سنوية

مصطفى الكندري ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










| حاوره ناصر الفرحان |

وراء تلك السفن التي تمخر عباب البحر لتصل الى شواطئنا محملة بالخيرات او تخرج من موانئنا مصدرة لنفطنا وبضائعنا، رجال اخذوا على عواتقهم تعبيد طريق هذه السفن غير مبالين بما يتعرضون له من اخطار في عرض البحر فيضعون العلامات من عوامات وفنارات وبويات ويجرون الصيانة لها على مدار العام لتهتدي بها الفلك في الظلمات.
هؤلاء الرجال ينتمون الى ادارة الشؤون الفنية في قطاع النقل في وزارة المواصلات، التي التقت «الراي» مديرها مصطفى محمد الكندري ليحدثنا عن جهود ادارته ورجاله والمهام الجسيمة التي يضطلعون بها، وهم مع ذلك مازالوا يطالبون ببدل الخطر المحدق بهم يوميا، وبدل العدوى التي يتعرضون لها جراء المخلفات المتراكمة على البويات.
ويشكو الكندري من اهمال بعض الحداقة وسوء استخدامهم للعلامات «إضافة الى قيام البعض بسرقة الاضواء (اللمبة قيمتها ألف دينار) والبطاريات، ما يكبد الدولة ربع مليون دينار خسائر سنويا».
ويطالب الكندري بإعادة هيكلة الادارة وإعطائها حجمها الحقيقي لأنها تتعامل مع منظمات دولية وتضطلع بمهمة كبيرة فهي تكفل سيراً آمناً للسفن وتجري مسوحات للمياه الاقليمية وتصدر بها خرائط تستفيد منها الجهات والافراد.
ووجه الكندري جملة نصائح للحداقة بدأها بأهمية تسجيل القارب برسوم 16 دينارا فقط لتوفير الحماية له، وعليهم التأكد من حالة الطقس وكفاية الوقود قبل الاقلاع، وينبغي ألا يزيد عدد الاشخاص على الطاقة الاستيعابية للقارب... والمزيد في ثنايا هذا الحوار:

• ما طبيعة عمل ادارة الشؤون الفنية في قطاع النقل بوزارة المواصلات؟
- هي من الادارات المهمة في قطاع النقل وتهتم في تأمين حركة السلامة للممرات المائية في المياه الاقليمية والاشراف ومتابعة صيانة الدلائل الملاحية والركائز وتعميق الممرات المائية لضمان سلامة السفن والبواخر وكذلك اصدار تحذيرات وإرشادات لأصحاب السفن ومرتادي البحر مع وضع دلائل على المعوقات الملاحية لتنبيه اصحاب السفن وتفادي الاصطدام بها مع مسح شامل للمياه الاقليمية الكويتية وإصدار خرائط ملاحية لدولة الكويت.
• كم عدد موظفي الادارة؟
- يقارب عددهم 60 موظفا ومنهم 15 مفتشا في قسم الدلائل الملاحية حيث يجوبون المياه الاقليمية لمراقبة هذه الدلائل ومتابعة صيانتها وتلقي البلاغات من المواطنين او خفر السواحل من تعطل لهذه البويات او الركائز واجراء اللازم لها.
• كم عدد الدلائل الملاحية؟
- عددها يقارب 112 دليلا ملاحياً وستتم زيادتها في المنطقة الشمالية والتي تبدأ من وربة إلى خور عبدالله حيث سيتم انشاء 22 ركيزة بحرية.
• ماذا تعني العوامات والدلائل البحرية الملاحية الدولية؟
- هذه العلامات التي نمر بها اثناء ارتياد البحر هي لغة الطريق الذي نسلكه اثناء قيادة الزورق ولذا فقد وضعت لسلامة المرتادين والسفن وكما ان هذه العلامات سواء كانت عوامات او فنارات او غيرها من الارشادات البحرية تعتبر من المرافق الحيوية التي تحرص الدولة على استمرار ادائها وصيانتها بصورة دورية لانها من صمام الامان والاطمئنان لسلامة الملاحة ونحن نتجول في المياة الاقليمية.
• هل لديكم آليات خاصة بعملكم؟
- نعم، لدينا زورقان ملك الادارة يستخدمان في المسح والكشف على العلامات البحرية مع الاستعانة بمقاول للقيام بالصيانة والفحص الدوري على هذه العلامات وباشراف موظفي الادارة.
• هل هناك تنسيق مع جهات حكومية اثناء عملكم؟
- اكثر الجهات تعاونا وتنسيقا هم رجال خفر السواحل الذين نوجه لهم التحية والشكر وهم دائما على اتصال ومتعاونون في عملنا والتنسيق في صيانة الزوارق الخاصة بنا وقد يتطلب عملنا توفير حماية خاصة لزوارقنا للكشف في المنطقة الشمالية كما نتلقى منهم البلاغات اثناء عطل اي علامة بحرية لانهم يجوبون البحر دائما بحكم عملهم ويمرون على هذه العلامات.
• هل لكم خرائط خاصة تصدرها ادارتكم؟
- نعم، فبعد اجراء اي مسح على المياه الكويتية الاقليمية نقوم بتفريغها على شكل مخططات ورسومات بحرية ونصدرها للاستفادة منها من قبل مرتادي البحر والجهات الامنية سواء في «الداخلية» او «الدفاع»، او معهد الابحاث او المشروعات السياحية و«التربية» و«الصحة» والثروة السمكية.
• كم رسوم بيع هذه الخرائط؟
- هناك 3 انواع من الخرائط تختلف طباعتها واحجامها عن بعض واسعارها 1 - 3 - 4 دنانير.
• ماذا عن التنسيق مع ادارة الارصاد الجوية؟
- نحن نتعاون مع ادارة الارصاد الجوية من خلال تزويدنا بالنشرة اليومية للطقس وبالتالي ادخالها في نظام NAVTIX وهو جهاز لارسال التحذيرات البحرية الملاحية وموجود على السفن وبعض السفن في الشركات الكبيرة حيث تتلقى هذه التحذيرات عن وجود معوقات ملاحية او اعمال بحرية في بعض الاماكن.
• كيف تتم صيانة العلامات البحرية؟
- لدينا عقد مع مقاول وهو مسؤول عن صيانة العلامات البحرية والركائز بشكل مستمر وباشراف موظفي الادارة ولكن هناك اهمال من بعض الحداقة في سوء استخدام هذه العلامات البحرية او كسر الاضواء باستخدام الاسلحة النارية او سرقتها او سرقة البطارية الخاصة بالعلامة وكل ذلك يعطل العلامة عن العمل.
• كم قيمة الاضواء والبطاريات الموجودة في هذه العلامات؟
- اللمبة قيمتها قرابة 1000 دينار والبطارية نحو 50 دينارا، ولذا فإن وجود هذه العلامات تقدر صيانتها السنوية بأكثر من ربع مليون دينار.
• لماذا لا يوجد لديكم مركز في الخيران؟
- لدينا مركز في الحدود الشمالية وجار اللازم لفتح مركز في الخيران لمراقبة المنطقة الجنوبية بشكل اسرع واقرب واوفر للوقت والجهد.
• ألاحظ بأن ادارتكم «مظلومة» ولم تأخذ حقها في الهيكل العام للقطاع، فما رأيك؟
- انا أؤيدك في ذلك لانه تجب اعادة هيكلة هذه الادارة الفنية والتوسع بها واعطائها حجمها الحقيقي لانك تتعامل مع منظمات دولية مثل منظمة المسح الهيدروغرافي الدولية والمنظمة الدولية للدلائل والمناير الملاحية «الايالة» لذا يجب ان يكون هناك هيكل تنظيمي لمواكبة هذه المنظمات الدولية وتدعيمها بطاقم فني مؤهل ومتخصص واعطائه الحوافز المادية والمعنوية المستحقة له ومع توفير زوارق مراقبة وصيانة واشراف ذات مواصفات فنية عالية وتوفير مخزن لقطع الغيار التي تحتاجها في عملك وقريبة منك وتحت تصرفك.
• لماذا لا تصرف لموظفيكم بدل طبيعة عمل او بدل عدوى؟
- نحن طالبنا بصرف بدل طبيعة عمل لموظفينا لان العمل البحري مجهد وخطر خصوصا اثناء الصعود والنزول من هذه العلامات وكذلك بدل خطر لان العاملين بها يتعرضون للخطر بشكل يومي وكذلك بدل عدوى لان الكثير من المفتشين قد تعرضوا الى حساسية الجلد نتيجة لمخلفات الطيور اللاصقة على هذه البويات او الموجودة على العدسات او الالواح الشمسية اثناء تنظيفها كما يجب ان تكون هناك مكافآت تشجيعية للشباب الكويتي للعمل في القطاع.
• هل كل من يملك قاربا يجب ان يكون مسجلا لديكم؟
- اذا كنت من هواة ركوب البحر وتمتلك قاربا فيجب ان يسجل في ادارة الشؤون البحرية للحفاظ على سلامة القارب ومالكه والممرات المائية.
• ما المطلوب للتسجيل؟
- كتاب اثبات ملكية القارب من الشركة المصنعة او المستوردة وصورة من شهادة الجنسية او البطاقة المدنية ورسوم التسجل 16 دينارا.
• ما المطلوب من الحداقة قبل الابحار؟
- يجب التأكد من حالة الطقس من ادارة الارصاد الجوية قبل العزم على الابحار فاذا ساءت الاحوال الجوية يرجع الى الشاطئ او قرب جزيرة، كما يتم ابلاغ ادارة خفر السواحل عن الجهة التي تقصد الابحار اليها وعدد الاشخاص المرافقين واسم ورقم القارب كما يجب فحص وتجربة محركات القارب قبل الابحار مع التأكد من حمل الوقود الكافي للمرحلة وحمل الاضواء والعلامات الملاحية.
• ما المعدات الواجب توافرها على متن القارب؟
- هناك معدات سلامة يجب توافرها وان تكون بحالة جيدة ويعرف من على القارب استخدامها وهي سترة النجاة بعدد الركاب وطوق نجاة مع حبل 30 مترا وطفاية حريق وصندوق اسعافا اولية وبوصلة بحرية وهورن ومصباح يدوي مقاوم للماء ووسيلة اتصال لاسلكية او هاتفية ومجاديف ومخاطف للطراد.
كما يجب الا يزيد عدد الاشخاص المرافقين على العدد الاقصى المسموح به على ظهر القارب والموضح بشهادة التسجيل مع الانتباه الى عدم اعتراض خط سير السفن الكبيرة وعدم الرسو بالاماكن المحظورة والقنوات الملاحية مع ارتداء سترة النجاة اثناء الابحار.
• ما اهم المشاريع الخاصة بادارة الشؤون الفنية للنقل؟
- لقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين الكويت وبريطانيا لبناء قاعدة بيانات للمساعدة في حماية الموانئ والمنشآت البحرية وادارتها ورسم الخرائط الملاحية وغيرها من المجالات ذات الصلة بالبحرية والتنمية الساحلية وكذلك اعادة مسح المياه الكويتية واعداد الخرائط اللازمة لذلك.
• هل هناك موقع الكتروني خاص بالادارة يمكن الدخول لاخذ اي معلومات؟
- المعلومات المتوافرة الآن تكون على موقع وزارة المواصلات www.moc.kw وقريباً سيتم تدشين موقع خاص للادارة وبه كل معلوماتنا البحرية وانشطتنا والارشادات الخاصة بالحداقة ومستخدمي البحر.



الكندري متحدثا للزميل ناصر الفرحان دليل ملاحي ... «علامة بحرية» الراي


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-06-2011, 05:29 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,963

icon1.gif

من أحاديث الحداقه
============


قصيع» منتشر على الشواطئ الكويتية.. وموسمه يقلل الصيد احدق بالأطيان.. وابتعد عن الحيشان
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C01%5C14%5C01670c84-ca59-4490-ba18-d63a6fddf63d_main.jpg
الخلف والشايع وجانب من صيد الكنعد
y>اعداد: عبدالله عيسى
،، «القصيع» يغزو الشواطئ الكويتية ويقلل نسبة الصيد بشكل كبير مع بداية موسمه، وهذا ما اكده الكثير من الحداقة الذين التقيناهم بعد عودتهم من رحلة صيد.. وان الطحالب الخضراء او الزريع او «القصيع», كما يطلق عليه باللهجة الكويتية, منتشر في المحادق خصوصا الشمالية لذلك لا يصلح فيها الحداق ويضيع وقتك من غير صيد.
اما الحداقة الكبار والمخضرمون فنصحوا بمحادق الاطيان والابتعاد عن الحيشان التي سيصبح فيها الصيد تلاقيط مع بداية موسم القصيع، واكدوا ان بعض المحادق نظيفة ولها مايات وان الخيط الوردي الالماني صياد درجة اولى لذلك اطلقوا عليه «الساحر» وان الربيانة الخضرا هي الييمة المرغوبة هالايام للشعم وغيرها الكثير من المعلومات والاسرار من خلال هذا الاستطلاع،،

في البداية يقول الحداق المخضرم حسن المطوع: دخلت البحر وعمري 15 سنة وتعلمت من والدي, رحمه الله, الكثير من اسرار البحر وطرق الصيد.. وتخيل كان, رحمه الله, يقول لوالدتي أنا رايح اجيب لكم ايدام وراجع.. وفعلا يدخل البحر ساعة زمن ويرجع وزبيله متروس سمك، وايضا تعلمت منه القناعة واحترام البحر، اما هالايام يدخل البحر من الفجر الى المغرب ما يصيد ايدامه الا اذا كان من اصحاب الخبرة وعنده مطرح زين يصيد فيه, وايضا هالايام ما يعلم احد وحسد وما في احترام للغير في وسط البحر.
وقال: حداق الصيف اوفر من حداق الشتاء، وفيه حداقة يفضلون الفساد وحداقة يفضلون الحمل، وكل حداق متخصص بشي، ويعرف مطارحه ويبقى البحر مايات واوقات ومواسم وكل وقت له ييمته وخيطه.
واضاف المطوع: هالايام انصح بالحداق في الاطيان والابتعاد عن الحيشان, لان الطحالب او "القصيع" منتشر بكثرة على الشواطئ الشمالية وخصوصا في منطقة الحيشان لذلك تسمع من الحداقة بان الصيد قليل.
حرارة الماء علمياً
واكد المطوع ايضا أن حرارة الماء علميا تؤثر بشكل كبير في شهية السمك، فعندما تكون حرارة ماء البحر اقل من 14 درجة، فإن السمك قليل الاكل، وكلما قلت درجة الحرارة، أصبح الصيد صعبا، خصوصا في هذه الايام التي تصل فيها درجة الحرارة الى 6 واحيانا اقل، لذلك قل الصيد في الايام الماضية.
واضاف: يبقى البحر ازرق، وايضا الخبرة لها دور كبير في اختيار الوقت والمطرح، وانصح الحداقة العليمية بان يسألوا ويتعلموا، لا تسوي نفسك نوخذة وانت ما تعرف شي بالبحر، وايضا هالايام نلاحظ سلبيات البعض اللي ما ودك تذكرها، خصوصا اذا شافك صايد سمكة قام وقط خيوطه فوق خيوطك.. واذا سألته او كلمته يرد عليك «البحر مال ابوك»! وين الاخلاق واصول البحر؟
وقال: للاسف، هذه النوعية وهذه الاخلاق غير المقبولة والمرفوضة، تزعج الكثير من اهل البحر.
وتابع: هالايام يفضل حداق الاطيان لانه كما سبق وذكرنا ان الحيشان لا يصلح فيها الحداق بسبب الزريع «القصيع» لذلك اتجهنا الى الاطيان صوب البايبات وحدقنا بخيط 30 و35 والييمة ربيانة ولله الحمد توفقنا بصيد كله شعم.
واضاف: هالايام الشعم يرمرم، وتطوف على بعض الحداقة العليمية، ويعتقدون أنه نويتف، ولكن لما تلشطه طلع لك شعم عود، وبعد ايام يكثر الشعم الاصفر، خصوصا في الركسه ويضرب على المصير ما يقاومه، خصوصا اذا كان خيطك 30 أو35 الوردي الالماني وييمتك ربيانة.
وقال: الخيط الوردي قوي جدا والكل يشهد له والبعض يسمونه الساحر، لأنه صياد واسأل مجرب ولا تسأل خبير.
الأطيان
ويقول المطوع: افضل المحادق هالايام هي الاطيان بلا استثناء، خصوصا داخل الجون، وكلما برد الجو خفت السمكة واتجهت الى القزر، في الاسبوع الماضي زاد الشمال، ثم انقطعت من الشمال واتجهت الى الفنطاس، وايضا من المتعارف عليه ان الحداق هالايام في الحيشان لا يصلح بسبب الزريع والصيد فيه يصبح تلاقيط، وفي حداقة يتوفقون ويصيد 20 أو30 شعم مثل ما شفت وفي حداقة يرجع خالي ما يتحلل.
وقال: اعشق حداق الجون على كل المحادق الجنوبية والجزر وغيرها، علما بأن اسمكة الجنوب ياسرة وعودة، ولكن تبقى سمكة الشمال الذ واطيب.
وتوقع المطوع انه اذا قرص البرد اكثر اتنحش السمكة وهذا ما حصل في الاسبوع الماضي، ولكن اذا دفأ البحر ترجع الاسماك، خصوصا الشعم والسبيطي.
وقال: ما انصح بحداق الحيشان هالايام، لأن الطحالب او «القصيع» يقلل الصيد ويفضل محادق الاطيان مثل الشيف والمزارع والفنطاس وغيرها من المحادق الغزيرة.
أمديره
ومن جانب آخر، اكد الحداق المخضرم همام البارون، ان محادق الجنوب لا تقل صيدا عن محادق الشمال، منها على سبيل المثال قطعة امديره ومحادق ام المرادم والجليعة والزور والفنطاس وغيرها من المحادق اللي اسماكها متنوعة وبأحجام عودة.
وقال: تعد قطعة امديره من افضل المحادق التي يرغبها الحداقة صيفا وشتاء لتنوع اسماكها وتعتبر منطقة صخرية مرجانية، وافضل اوقات حداقها شهرا يناير وفبراير وهالايام فيها بالول وهامور وعندق وفسكر وشعري ونهاش وافضل وقت حداقها اول الفجر على ماية الثبر واحرص على ماية الفساد.
واضاف: الييمة المرغوبة هالايام الربيانة تضرب عليها كل سمكة وخيطها علاق قصير ويكون حجمه من 60 الى 70 وما فوق لأن بحرها قزر.
ويقول البارون: شيب امديره مايته رق اما اقواعها صخرية ويجب استخدام الملمص لتثبيت القارب افضل من السن، لأن الملمص ينفهق ويطلع معاك اذا سحبته، اما السن اذا شار ما يطلع وراح تضطر تقص خرابك.
واشار: هالايام مفاجآتها غير متوقعة لأن الجو غير مستقر، لذلك ننصح حداق امديره اذا ضرب عليه الجو وارتفع الموج وزادت سرعة الرياح «الجأ الى اقرب جزيرة وهي قاروه، اما جزيرة كبر فهي تبعد عنها بحدود 20 ميلا، والافضل تحدد اتجاهك حسب حالة اتجاه الريح وبناء عليه تحدد وين تروح كبر ولا قاروه».

النبات البحرى «القصيع»

يقول البارون: «القصيع» نبات أخضر زلق يقذفه البحر على الشاطئ في اول شهر فبراير ووجوده علامة من علامات الدفء وانخفاض درجة البرودة ويبشر بموسم الصيد واقتراب الاسماك من السواحل.
وقال: نعم القصيع يغزو الشواطئ الكويتية هالايام ويقلل نسبة الصيد بشكل كبير، خصوصا في الحيشان، والحل ان تحدق في المواقع الطينية او الاماكن النظيفة وجرب طريقة ان تحدق من دون بلد «وزن».
وقال: البحر له مواسم، وموسم القصيع او النباتات البحرية هالايام نعمة وحكمة من رب العالمين لتوفير الغذاء ودورة الحياة البحرية، وعموما هذا الشيء ما يطول، فترة بسيطة وتنتهي.

أفيدونا

الحداق محمد العلي قال: يا جماعة ماكو حل للطحالب او القصيع؟! علموني ترى زهقت.. يعني شلون ما نحدق والى متى هذا الشيء مستمر، وما هي فترته وينتهي؟ وهل صحيح ان المواقع الصخرية هي التي يكثر فيها القصيع؟ أفيدونا يا أهل البحر.

abdulahalqabas@hotmail.com


Pictures%5C2009%5C01%5C14%5Cf380a9c5-3a9d-4c40-884c-f7f2014c357b_maincategory.jpg
البناي وصيد الشعم
Pictures%5C2009%5C01%5C14%5Cc6274578-1ec8-4f96-99fc-865984d122b7_maincategory.jpg


القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-06-2011, 05:43 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,963

icon1.gif

.:: ــــ مــــــكـتبة الحداقه ــــ ::.

book-0055.jpg






دراسة لمدرب الغوص الدولي كابتن طارق الخياط غوص الجليد
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C01%5C14%5C542bea52-c17c-4a02-b7b6-a75017a5088d_main.jpg
المدرب الدولي للغوص طارق الخياط
الغوص تحت الجليد لا يقل اثارة عن غوص الحطام او الغوص الليلي او غوص المرتفعات او غوص الكهوف.
ويحتاج هذا النوع من الغوص الى التخطيط الجيد لتفادي المشاكل او المواقف المحتملة مثل الانهيار او فقدان خط العودة او وجود كائنات بحرية قد تقابلها بالاعماق، لذلك يعد الغوص تحت الجليد ذا مخاطر عدة، اضف الى ذلك التكلفة العالية للاعداد لهذه الرحلة ويحتاج الى تدريبات وتجهيزات خاصة سنتطرق اليها في هذا العدد.
ان عبارة غواص مياه مفتوحة تعني ان الغواص باستطاعته الخروج من الماء في أي وقت يشاء على شكل عمودي الى السطح اما الغوص تحت الجليد، فهناك حاجز فوق الغواص وهو طبقة الجليد وكذلك غوص الكهوف هناك صخور.
مدرب الغوص الدولي كابتن طارق الخياط يخص «القبس» كعادته بأحدث الاخبار والمعلومات التي تهم هواة الغوص، ويتطرق في هذا الموضوع الى مغامرات بلا حدود وهي «غوص الجليد» فماذا يقول؟

في البداية قال: غوص الجليد نوع من الغوص الذي يتطلب مهارات وتدريبا خاصا بالمعدات، وينبغي لمن ليس لديهم التدريب الصحيح ألا يفكروا بهذه الرحلة، لأنها قد تكون قاتلة. وذلك لسبب واحد وهو الغوص في درجات حرارة منخفضة للغاية.
ايضا يجب ان تكون ملما بالمعدات الخاصة التي يمكن ان تتعامل مع البرد الشديد واهمها قناع الوجه وبدلة الغوص التي من الافضل ألا تعرض جلدك لشدة البرد.
غوص الجليد يتضمن تدريبا خاصا في كيفية التعامل مع بقعة غير آمنة والاعداد الجيد للموقع والاحتياجات من المعدات وتدريبات السلامة ومعرفة اشكال الجليد، واعلم ان الغوص في الجليد ليس من المرجح ان يكون فيه خطأ لأن عواقبه وخيمة.
لذلك احرص على سلامة الخط دائما لتأمين الغواص.
واضاف: للمشاركة في الغطس تحت الجليد هناك دائما ثلاثة غواصين، اثنان من الغواصين تحت الماء وثالث غطاس على السطح على استعداد للددخول في الماء في اي لحظة، او اذا حدثت مشكلة يكون جاهزا من خلال سحب الغواص.
اكثر مواقع غوص الجليد شيوعا هي الدائرة القطبية في الشمال، والقارة القطبية الجنوبية والساحل الجنوبي من البيرو وسفح جبال الانديز والغوص في هذه المواقع يمكن ان يكون مكلفا للغاية، وتكاليف السفر ايضا عالية جدا، وتأجير المعدات الخاصة للوصول الى مواقع الغوص ايضا مكلف والاعداد للمخيم، اضف الى ذلك التكاليف المترتبة للحصول على الشهادات الخاصة بك للغوص تحت الجليد.
وقال: كل غواص يفخر بأنه انهى دورة غوص خاصة، سواء في الغوص الليلي او غوص الحطام او غوص الكهوف وغيرها من الدورات.. فما بالك لمن ينهي دورة غوص تحت الجليد انها فعلا ستكون مغامرة ورحلة لن تنساها طوال عمرك.

جبال الألب السويسرية
ويقول الخياط: في جبال الالب السويسرية يقع جورن لاجريتشر النهر الجليدي الضخم بسماكة جليد تصل الي مائة قدم تقريبا ويمتد فوق مساحة 41 ميلا مربعا، وعندما يكون الجو دافئا تذوب بعض اقسام النهر مكونة شبكة من الانفاق والممرات تحت الجليد تشبه الانهار الجليدية.
ولم يقم الكثير من الغطاسين بمحاولة الغوص في هذه الانهار الجليدية لأنه يتطلب تنسيقا واعدادا جيدا للرحلة التي رافقنا فيها مدرب الغوص الدولي نيكولاس هيولو والعالم الجيولوجي جيرالد هافر للغوص تحت سطح الجليد لاكتشاف النهر الجليدي.
وقال: يعتبر المنشار هو الاداة الملائمة لهذه الرياضة لأن جليد السطح صلب وسماكته نحو 8 إنشات.
ان مرض فتور حرارة الجسم او خسارة الحرارة بسرعة هو احد اكثر الاخطار التي تواجه غواص الجليد، لذلك يجب التزود ببدلة غوص مضادة للماء وبأقنعة وجه كاملة وقفازات عالية الجودة وحذاء للماء يناسب الجليد.

المرجان الأسود
وأضاف: عادة ينمو المرجان في المياه العميقة جدا، ولكن هنا يمكن العثور على المرجان الاسود على عمق عشرين قدما، وهذه الظاهرة هي نتيجة المطر الذي يجرفه الوحل من الغابات المجاورة الى البحر مشكلا طبقة من المياه المائلة الى السواد، وبذلك تشكل هذه الطبقة عائقا امام ضوء الشمس لذلك يسمى هذا المرجان بالمرجان الاسود.
إن هذا المرجان هياكل أشجار عملاقة هي فعلا سوداء لكن لوالبها بيضاء وضاءة، واغصانها الصغيرة تطفو مع طبقة رقائق الثلج وتبدو وكأنها زينة عيد.

دراسات وأبحاث
يقول الخياط:
أوردت وكالة نوفوستي للأنباء انه من المقرر ان يجري انزال الجهازين المأهولين للغوص في الاعماق «مير» في منطقة القطب الشمالي صباح غد. وان سفينة البحث العلمي «الأكاديمي فيودروف» قد تصل مساء اليوم الى منطقة الغوص بقيادة كاسحة الجليد «روسيا».
وتأتي هذه المهمة في إطار بعثة «القطب الشمالي – التي تهدف الى استكشاف قاع القطب الشمالي».
وكان ممثل معهد علم المحيطات، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، اناتولي ساغاليفيتش، قد أوضح ان علماء المحيطات الروس سيغوصون في قاع المحيط المتجمد الشمالي على عمق نحو 4300 متر، وسيلقون بكبسولة معدنية تضم العلم الروسي.
وقال ساغاليفيتش انه لم يسبق لأحد ان قام بمثل هذا الانجاز، آملا ان يكون الروس السباقين الى ذلك رغم المخاطر المرافقة لذلك، مشيرا الى ان هذا النوع من الغوص يعد اخطر من الرحلة الى الفضاء الخارجي.
وسيتم الغوص بواسطة جهازي الغوص المأهولين «مير – 1» و«مير – 2»، اللذين يبلغ العمق الاقصى لهما 6 آلاف متر.
والرحلة التي يرأسها المستكشف القطبي والمشرع آرتر شيلينغاروف تعد جزءا من الجهود التي يبذلها الكرملين لتوسيع احتياطيات روسيا من موارد الطاقة، ونفوذها السياسي الكوني، وفقا للاسوشيتد برس.
إذ سيحاول نحو 100 عالم روسي على متن سفينة «فيودروف» تأكيد الفرضيات الروسية بأن قعر المحيط المتجمد الشمالي يحتوي على ثروة من النفط والغاز، كما سيحاولون البحث عن دليل على ان سلسلة جبال لومونسوف في قاع المحيط المتجمد، هي امتداد جيولوجي لروسيا، مما يمكنها الادعاء انها اراض روسية وفق معاهدة قانون البحار التابعة للأمم المتحدة.


Pictures%5C2009%5C01%5C14%5C00c2c793-4dfe-4730-9226-f52ddce378a3_maincategory.jpg
تحت الجليد
Pictures%5C2009%5C01%5C14%5Cbce7889e-bc66-4e2b-bafd-744946896e12_maincategory.jpg
غرائب العالم وعجائبه تحت الماء

===============



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-06-2011, 05:45 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

إرشادات
==========


مبادئ الأمان أثناء الابحار والصيد كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C01%5C14%5C9f6878b7-d7e2-42e4-9c47-635882e1c882_main.jpg


1 – يُشجَّع صياد الأسماك على التمرس بالسباحة، لتفادي أي مشكلة، قد تنجم عن سقوطه في الماء.
2 – يُلزَم صياد الاسماك باتباع القوانين، المنظمة لرياضة صيد الاسماك، كما يُحَث على اتباع آداب الصيد.
3 – عند الخروج للصيد، باستخدام القارب، يجب ان يكون القارب في حال جيدة، مع وجود ادوات الاسعاف الاولية، وسترة نجاة لكل راكب في القارب.
4 – عند الخروج بالقارب، في رحلة صيد طويلة، بعيدا عن الشاطئ، لا بد من معرفة الاحوال الجوية، المتوقعة اثناء رحلة الصيد، واخذ الخرائط اللازمة، ومخزون الماء والغذاء، وادوات الاتصال اللاسلكية، والكشف على الحالة الميكانيكية للقارب.
5 – عند الصيد من على شاطئ نهر او جدول، يراعى انتقاء مكان مسطح، وتفادي الاماكن الملساء،والزلقة، التي تعوق عملية الانقاذ، اذا ما سقط الصياد في الماء، لاي سبب من الاسباب.
6 – عند الوقوف في الماء، اثناء الصيد، على ارض زلقة، يأخذ الصياد حذره من الانزلاق، والانجراف مع التيار. لذا، يفضل انتعال الاحذية المقاومة للماء، والمضادة للانزلاق.
7 – تجنب الوقوف في الماء، اثناء الصيد في مناطق الشعاب المرجانية، حيث يزداد خطر الانزلاق، والارتطام بها.
8 – تجنب الوقوف في الماء تجنبا تاما، اثناء الصيد في اماكن الشعاب المرجانية، او في بعض انواع المياه العذبة، في حالة الاصابة، او وجود جرح مفتوح في الجلد، لتفادي المهاجمة من قبل بعض الاسماك المفترسة، مثل ثعبان الموراي الذي يعيش في تلك الشعاب، او اسماك البيرانا الموجودة في بعض انواع المياه العذبة.
9 – تجنب النزول الى الماء، لإخراج سمكة منه، بعد تعلقها بالخطاف، وخصوصا الاسماك الكبيرة.
10 – عند ازدياد مقاومة الاسماك الكبيرة الحجم، مثل: القروش، والتونة، وابو شراع، واستحالة اخراجها من الماء، يفضل، ان لم يكن ثمة مساعدون، قطع الخيط، وترك السمكة تهرب، بدلا من المجازفة بمحاولة اخراجها.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-06-2011, 05:48 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

سجل سلوك الحداق
===============



آداب الصيد كتب عبدالله عيسى :

الكثير من الاخوة اهل البحر والحداقة الذين التقيناهم في اعداد سابقة كانت مشكلتهم التي يعانونها وتسبب لهم مضايقات هي عدم التزام بعض الحداقة بآداب واخلاق وقوانين الصيد، والشيء الغريب في الامر ان تلك العادات السيئة لم تكن موجودة في الماضي، وانما في حداقة الجيل الحالي!
لذلك من الواجب علينا ان نتطرق ونذكر البعض بآداب واخلاق الصيد المتعارف عليها دوليا الى جانب الآداب العرفية التي يجب ان يلتزم بها صيادو الاسماك لضمان الاستمتاع التام بهذه الرياضة وعدم ايذاء الصيادين الاخرين، ومن تلك الاداب ترك مسافة كافية بين قوارب الصيادين لإتاحة الفرصة لهم لممارسة انواع الصيد من دون مضايقة، حتى لا تتشابك الخيوط.. فما نراه هذه الايام من ان البعض يلقي سنه فوق سن القارب الآخر، وهناك عليمية يمر عليك بطراده كأنه داخل ماراثون للزوارق السريعة يعفسك فوق تحت وكأنه موشايف احد طارح ومنزل خيوطه ومجابل النابر.. يفاجأ بهذه النوعية التي لا تعرف شيئا عن آداب الصيد.
وايضا من الاداب عند الانتقال من مكان الى مكان اخر اثناء الصيد يتحاشى المرور امام الصياد المجاور ويسلك طريقا بعيدا عنه او من خلفه للوصول الى المكان المطلوب، ويساعد ذلك ايضا في عدم تخويف الاسماك وتجنب تحطيم او افساد او تلويث الثروة البحرية في مكان الصيد، ومنها عدم ترك القمامة او القاء الفضلات في موقع الصيد «القطعة» وعدم التبول او التغوط في الاماكن التي يرتادها الحداقة، وايضا عدم المرور على شاطئ خاص لمنزل او شاليه الا بعد الاستئذان من صاحبه.
وعند الاصطياد من قارب يترك مسافة كافية بينه وبين من يصطادون على الشاطئ منعا من فرار الاسماك من المنطقة التي يصطادون فيها، وبمعنى اخر عدم تخويف الاسماك في منطقة يصطاد فيها صياد آخر.
ويبقى تبادل المعلومات عن اماكن صيد الاسماك وتوقيت صيدها، واكتشاف اسرار المحادق الجديدة هي مفاتيح لازدهار تلك الرياضة ودليل على سمو الاخلاق، وترى يا جماعة ما في اجمل من احترام الغير.. وعامل الناس كما تحب ان يعاملوك.

«المعد»

القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-06-2011, 05:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

إحداثيات
--------------------







إحداثيات: محادق عوهة

Pictures%5C2009%5C01%5C14%5C3b620e53-8e19-428f-864c-7bf5ddf74a4f_main.jpg







&&&&&





Pictures%5C2008%5C01%5C02%5C4a0503d9-b18a-40df-a90d-28d58b3c2db3.jpg




&&&


Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C32552622-c55c-47ad-8e3b-8a692a17f559.jpg



القبس



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-06-2011, 07:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

سبوع بارد يبدأ من 24 يناير وفيه مفاجآت غير متوقعة الأزيـــــرق
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C01%5C21%5C20a5ab3e-8ac2-406b-a6fe-64e0107c2dda_main.jpg
أحمد.. وكنعدة بحجم قياسي
اعداد: عبدالله عيسى
،، اسبوع الازيرق يبدأ من 24 يناير وفيه يقل دخول الحداقة الى البحر بسبب تقلب الجو وعدم استقراره، واحتمالات المفاجآت الجوية تزداد مصحوبة بالبرد الشديد، وايضا من المتعارف عليه ان الازيرق يكون فيه النصيب الأكبر والأوفر من الصيد لاصحاب القراقير خصوصا من البالول والهامور.
وأهل البحر يقولون فيه {الجلة تعله} و{يبرد الماي بالعود} وغيرها من الامثلة التي تشير الى ضرورة اخذ الحيطة والحذر في الطلعات البحرية.
صفحة البحر والصيد التقت بمجموعة من الحداقة المخضرمين الذين نصحوا بعدم الابتعاد وفضلوا المحادق القريبة ومحادق الجزر.. خوفا من المفاجآت الجوية لاسبوع الازيرق، كما اشاروا الى صيد هالايام وانواع الاسماك الموجودة وطرق صيدها وما هي افضل المحادق وغيرها من المعلومات والارشادات،،

في البداية تحدث سالم الهولي وقال: بالتأكيد شدة البرد تؤثر في طلعة البحر وفي كمية الصيد وهذا ما لمسناه من خلال برد الازيرق في السنوات الماضية، ومن المتعارف عليه مع نهاية اربعينية الشتاء {المربعانية} يدخل علينا الازيرق في الاسبوع الاخير من شهر يناير ووقتها يقول اهل البحر والحداقة ديروا بالكم ترى {الجلة تعله}.
واضاف: في شهر يناير تكثر وتتنوع الاسماك، خاصة السبيطي الذي يتواجد بكثرة ويستمر تواجده حتى فترة البطين منتصف يناير او مع نهاية المربعانية ومن ثم يتجه إلى الاطيان ويبقى الشعم والنويبي.
ويقول الهولي: السبيطي هالايام يرغب الميده مدممة او الحاسوم او الربيانة الطازجة بخيط 40 أو 50 وميداره صفر اربعة او صفر خمسة، اما في فصل الصيف فخيطه لا يقل عن 70 وميداره صفر ستة ويبيله صبر ومجابل عكس صيده بالشتاء.. يود عليه ثواني تلاقيه طافح.
وقال: افضل مايه لصيد السبيطي هي {الثبر} اما في الرق فالسجي افضل مع اول رشتها، اما في البحر الغزير ماية الثبر افضل.

أفضل المحادق
ويقول الهولي: الشعم الازرق دولار ويعشقه الكثير من الحداقة، والبعض متولع فيه ويقول فيه شعر والبعض يحبه اكثر من زوجته بس ما يقدر يقول!
وقال: الشعم الازرق تارس البحر وحاليا يكثر بالاطيان ويضرب على الربيانة او المصير بخيط 30 او 35 ركه ومايته بالحمل اول رشت السجي، ومن افضل محادقه صوب الحالة وكود الرمل الى قبل الاقفاص وصوب مجرى البواخر المقابلة لمجلس الامة وقصر السيف وبرقض وداخل الخيوسة.
وقال: شعم الازيرق عود ومن حجمه ممكن يقص الخيط والاسبوع الماضي قل الصيد بالحيشان بسبب كثرة الزريع أو {المقيص}، وخاصة للحداقة الهواة صيدهم كان تلاقيط، اما الحداقة المخضرمين يدخل البحر هالأيام يطلع بــ50 أو 60 شعم بالطلعة الواحدة.

موسم الهوامير
ومن جانبه، يقول علي الاستاذ: الشعم الأصفر أفضل وأطيب وألذ بالأكل من الشعم الأزرق، ودائماً الشعم الأصفر مشحم ودسم ولحمته طرية، وخاصة بالقلي.
وقال: الشعم الأصفر صيفا وشتاء موجود، وفي الصيف نحدق له بالشريب وفي الشتاء نحدق له بالربيانة.
واضاف: استمتع جداً بحداق وصيد الهامور واتعب عليه وأحرص على مواسم صيده، خاصة في شهر ابريل يكثر صيده، ونتعنا له في ماياته مثل ماية الفساد مع وقفتها اما ماية الحمل غير مرغوبة للهامور.
وقال الأستاذ: الهامور يصير انتحاري اذا حطيت له مجوه محاياة في أعماق تتراوح من 40 إلى 45 والماية فساد، ومن المتعارف عليه ايضاً ان البالول يخلط دائما مع الهامور في الطبعانات، وهذه السنة البالول أكثر من الهامور، وراح ينصاد أكثر مع أصحاب القراقير خلال هالأيام.
اما أفضل مواقع الهامور والبالول هالأيام، هي الطبعانات والدوب والحطام الشمالي الموجود في الجون، مثل طبعانة الفردان ودوبة الفحم وغيرها من الطبعانات أو تراكم الاسيام، ويفضل ان يكون خيطة درية 140 علاق وشك له محاياة مجوة أو يميامه في ميدار صفر واحد وأنطر رزقك.. اذا موجود يضرب يضرب.
وقال: اذا ضرب عليك الهامور لا تعطيه فرصة يلحف هوس عليه وسحبه قبل ما يدخل الميفرة أو الدوبة ويروح عليك مع خيطك، واذا وصلته ما بين المايتين يالك طافح ومسلم امره معاك.. ويقولك أرفعني بالبيزة.
وحذر الأستاذ من برد الازيرق، وقال: برده يدخل بالعظم كما يجب ان يكون القارب بكامل معدات الأمن والسلامة، خاصة لمن اصبح البحر بالنسبة اليه اكثر من الولع ويتردد عليه بشكل شبه يومي لممارسة هواية الحداق.
اما الحداق خالد الراشد فيقول: عشق البحر لا يختلف عليه اثنان واصبح في دمنا، وان كان دخولنا للصيد هواية ومتعة، فلايوجد داع للمخاطرة والمجازفة بالارواح، خاصة في المواسم الخطرة مثل السرايات والاحيمر، والازيرق اللي يبدأ هذا الاسبوع، والذي يجب فيه اخذ الحيطة والحذر، وان يكون موقعك قريب من احدى الجزر أو البنادر أو قريب من السواحل لان الجو متقلب وبارد جدا، خصوصا اذا كان شمالي ممطر، لذلك نصيحتي للجميع لتكون الرحلة آمنة وممتعة من دون صعوبات أو مواقف خلك دائما في الوضع والوقت السليمين.
وأضاف: أسبوع الازيرق يبدأ من 24 يناير ويستمر حتى الثلاثين منه وفيه يقل دخول الحداقة إلى البحر، ويعتبر صيد الازيرق لأصحاب القراقير أوفر من الحداقة، اما أفضل المحادق هالأيام هي الأطيان وفوق الونانة والدفان والبوية الصفراء والحد الصخري لجزيرة مسكان، اما الاسياف فأفضلها مقابل مستشفى الأميري وأم الغاز ومقابل المركز العلمي، اما الجزر فتعتبر جزيرة عوهه، خاصة عارض سلمان فيه شعم وبالول ونويبي
ويفضل حداقة اول الثبر أو آخر السجي، واذا كانت ييمتك مصير ما يطول الشعم او ربيانه ما يطول البالول.

الشعم والمصير
يقول الراشد: ييمة الازيرق هي المصير.. وحدة بوحدة وخاصة للشعم يدوخ عليها، وانصح بحداق عوهة وقت الفجر فيها صيد طيب وما ترجع خالي، ولازم امطلع ايدامك وفيها النويبي طافح.
ومن جانب آخر يقول خالد الفضل: اللي يصيد بالليل يصيد بالنهار، والارزاق بيد رب العالمين، لذا، ننصح بأن تكون رحلة الصيد من الفجر او من الصباح الباكر وحتى قبل غروب الشمس.. تشبع حداق ومستانس وأمان، خصوصا نحن في الازيرق.
وقال: الشعم سيد المنطقة ويكثر في كل محدق وينصاد ترس الثلاجات، خصوصا الازرق، ومن افضل محادقه هالايام النيوه وعوهه والفنطاس.. ولا تنس المصير هالايام جوكر.

موسم القرقور
يقول الفضل: الهامور والبالول موجود حاليا في اقواع كبر والطبعانات وييمته ربيانة طازجة او ميدة مدممة في خيط 50 او 60 والميدار صفر ثلاثة واحرص على وقفة المايه، اما نيوة كبر فيها شعم ونويبي طافح وعندق،
وايضا هالايام الكنعد بين في ام المرادم وينصاد بالتشخيط، ويكثر الشعري باحجام كبيرة ومنتشر في المحادق الجنوبية، وكذلك النهاش بارياق قاروه، اما العندق والقطو موجود في الجليعة وبنيدر.
واضاف: هالايام موسم القرقور، اما الحداق الله يعينه ويصبره لأن صيده قليل، وما ننصح بالمحادق البعيدة لاننا في اسبوع الازيرق اللي فيه ضربات ما تتوقعها وخطرة جدا، ولكن بعض الحداقة ينتهزون ساعات الصباح الاولى وماية الفساد وهدوء الجو ويحدقون في الطبعانات للهوامير والبواليل.

abdulahalqabas@hotmail.com

Pictures%5C2009%5C01%5C21%5C6b79f33d-24e3-4baf-b57b-e633df1ea1a7_maincategory.jpg
النوخذة خالد المبارك ونقرور الجنوب
Pictures%5C2009%5C01%5C21%5C4b2144eb-3139-47a8-95f5-39196f2969d0_maincategory.jpg

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-06-2011, 07:20 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مرسى بحري من برة تحت السيطرة ومن الداخل يعلم الله! كتب عبدالله عيسى :

تتفاقم الكوارث البيئة في الكويت من سيء الى اسوأ، ويوما بعد يوم من دون الالتفات الى وضع حلول عملية للحد منها، فأخيرا تسربت اطنان من النفط في بحر الجنوب نتيجة تسرب من احد انابيب النفط من دون ردة فعل تجاه تلك المشكلة.
وبالأمس انتشرت بقعة زيت سوداء على مساحة تفوق آلاف الامتار في اهم منطقة شمالية وهي {الجون} بسبب تسرب في احد خزانات الوقود في تلك المنطقة، وما اطلعتنا عليه جولة الصحف من خلال الاستطلاع على الشواطئ المتضررة بأنها فعلا كشفت ضعف الرقابة وضعف الاجراءات وضعف تعاون الجهات المختصة، احد المسؤولين في اللجنة الوطنية لحماية البيئة صرح بأن الجهات المختصة باشرت بتفعيل خطة لمواجهة هذه الحادثة بالتعاون مع الجهات العليا ذات العلاقة لرصد تحركات بقعة الزيت ومحاصرتها واخذ الاحتياطات اللازمة لحماية شواطئ الجون، والى الآن ما شفنا شيء مجرد تصريحات اعلامية بأن الوضع تحت السيطرة، اما من الداخل يعلم الله، وعن طبيعة الاوضاع في الجون يقول رئيس ديوانية صيادين الوطية المطلة على الساحل الشمالي المتضرر، ان الاضرار كبيرة جدا والبحر امتلأ بالزيت الاسود والرائحة لا تطاق والبقع النفطية ممتدة من اعماق الجون الى السواحل.. وللأسف الشديد كان يفترض ليس فقط اتخاذ اجراءات وقرارات لحماية هذه المنطقة {الجون} التي تعتبر موقع مهم في بحرنا وحضانة لأهم واكثر الاسماك تنوعا والاكثر طلبا في السوق المحلية والدولية.
كان يفترض وضع قوارب حماية ورقابة على مدار الساعة وتحت اجراءات امنية مشددة، بالتعاون مع جميع الجهات المختصة ولا نترك الحبل على القارب، ونسلم امرنا لكل من هب ودب في بحرنا.. مخالفات عيني عينك، خصوصا في الليل والعديد تملأ الجون الى جانب تلك السلبيات التي ذكرناها في بداية حديثنا.
لا نطيل عليكم.. الوضع في الجون محزن ومؤسف ويحتاج الى طوق نجاة وقرار يحمي هذه المنطقة ويسعى الى حفظ ثروتنا السمكية وبيئتنا البحرية..
والمثل البحري الكويتي يقول {جَمْة جَسَد وجَمْة ركوب}
والله يعين بحرنا.. أصبح الضرر يأتي من كل جهة وصوب.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 03:48 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الكنعد
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C01%5C28%5C7d72e84a-5841-493d-8497-5bb9df79f035_main.jpg
المخضرم جابر السعيد وكنعدة جزيرة كبر
القبس
الكنعد من الأسماك السريعة جدا والقوية وتتقمص في الاعماق خفة النمر كما وصفها الغواصون، اما الحداقة فهم يصفونها بالسمكة القوية والشرسة وتنصاد بالخيط والشباك والميرور أو اللفاح وهي تشبه سمكة الخباط وغير مرغوب في شرائها في الكويت، أما في بقية دول الخليج وخصوصا عمان فإنها من الاسماك المميزة والمرغوبة جدا لديهم.
والكنعد من الاسماك السطحية المهاجرة ويطلق عليها بالاسم العلمي commerson scomberomorous وهي من اغلى الاسماك وأفضلها جودة لما تحتويه من بروتينات مغذية بالاضافة الى ما لها من اهمية اقتصادية وتجارية عالميا.
وهناك توجه من عشاق البحر والصيد {الحداقة} في السنوات الاخيرة الى صيده والتفنن بطرق صيده، خاصة بالتشخيط حتى وصلوا الى ارقام قياسية بصيده من حيث الحجم والعدد.
وكذلك الباحثون في الاسماك والاحياء البحرية تطرقوا الى سمكة الكنعد وهجرتها ومواسم تكاثرها وتغذيتها ومواقعها وطرق صيدها وغيرها من المعلومات والارشادات من خلال هذا الموضوع

الحداق خلف العيسى متخصص بصيد الكنعد يقول:
الكنعد له طرق عدة في الصيد ومنها اللفاح والحداق ومناصب (شباك البحر) وغيرها... وسنتكلم عن الطريقتين اللتين يستخدمهما الهاوي الا وهما الحداق واللفاح.
اللفاح هو مشي بطراد بسرعة خفيفة تصل الى ما بين عقدتين ونصف واربع عقد وتحط السمج الصناعي او الطبيعي (ميرور) ويفضل ان يكون الجو صافيا والمياه راكدة، وعند مشاهدة طيور البحر تحوم على مكان معين وسط البحر يفضل اللفاح في هذه البقعة لان الطيور انجذبت الى سمك العوم وهذا السمك هو الطعام المفضل لدى الكنعدة.
والسمك الصناعي يفضل ان يكون لونه اخضر اصفر او ازرق لان هالألوان تدل على طعامها المفضل الا وهو العوم والمنجوس والميد. معلومة عند اللفاح وانت ميود الخيط اذا اتتك سحبة خفيفة رد السحبة عليك شوي. اما بالطعم الطبيعي (ميرور) فنفس طريقة اللفاح العادية ويكون اما سلوس او صفار الدويلمي. والحداق يفضل ان يكون العصر او بالليل والخيط يجب ان يكون قويا وان تكون بكرة الخيط كبيرة لانه اذا ضربت الكنعدة بتاخذ الخيط كله وتحتاج الى موادع (تلين وسحب الخيط)، والطعم المستخدم هو الطعم الطبيعي مثل السلس والدويلمي (صغير) يفضل ان يكون حيا او طازجا، وحداق الكنعدة يحتاج الى صبر طويل وخبرة تكتسبها بالممارسة.
ويقول العيسى:
أولا لا بد ان يكون راس الخيط سيم لان الكنعد اسنانه حادة جدا، وثانيا من الطراد ينصاد بطريقة التشخيط (اللفاح) بسمكة صناعية كبيرة والطراد يمشي على الخفيف، وهذه الطريقة من افضل الطرق لصيده لان الطراد يدخل لعمق 30 وما فوق والكنعد بالاعماق، وثالثا من السيف يفضل ان يكون الخيط 60 وما فوق ومسيم والطعم سلس حي (واتعب على السلس حي بالشتاء)، ورابعا تمد الخيوط الفجر او قبل المغرب بقليل حتى تتحاشى الضلعة وغيرها من الاسماك غير المرغوبة وهذه الاوقات تكون الكنعدة تبحث عن الافطار والعشاء. الباحث المهندس محمد عبد الرحيم قال: تعتبر سمكة الكنعد من الأسماك السطحية المهاجرة ومن نوع طليق السباحة، وتعيش في المياه الدافئة وتوجد في مجموعات صغيرة وان معظم مصايد الكنعد من نوع واحد من الأسماك المعروفة بالاسم العلمي (سكمبيرومورس كميرسون) commerson Scomberomorous الذي يشكل نسبة 95% من إجمالي الكميات التي يتم صيدها من أسماك الكنعد، وتعتبر من أغلى الأسماك وأفضلها جودة نظرا لما تحتويه من بروتينات مغذية، بالاضافة إلى ما لها من اهمية اقتصادية وتجارية عالميا.

وصف سمكة الكنعد
الجسم مستطيل ومنضغط بشدة، وعليها حواف ذيلية حادة وزعانف صغيرة، والزعنفة الذيلية متفرعة، اسنانها ذات شكل مخروطي، وظهرها ملون بالازرق كقوس قزح، وعليه تموجات عديدة من الشرائط العمودية الرفيعة.
وتأتي أهمية أسماك الكنعد على النحو التالي:
نسبة اللحم القابل للأكل في جسم السمكة (76%)
نسبة البروتينات من اللحم القابل للأكل هو (20%)
نسبة الدهنيات من اللحم القابل للأكل هو (4،4%)
نسبة السعرات الحرارية من اللحم القابل للأكل هو (125 سعرة حرارية كلوريا
قيمة الطاقة من اللحم القابل للأكل هو (523 كيلو جول)
وأضاف: تعيش سمكة الكنعد في المناطق الساحلية (تمتد من السطح إلى عمق 180 مترا)، ويوجد هذا النوع في المياه الساحلية للمحيط الهندي وبحر العرب وخليج عمان والخليج العربي، اما بالنسبة لدولة الكويت فانها تنتشر في كل المحادق الجنوبية وتختلف كميات مصائدها من منطقة إلى أخرى.

الهجرة
هي من الأسماك المهاجرة الباحثة عن ملاءمة البيئة الغذائية، ومصائدها تتوزع على طول سواحل عدة دول، وتتأثر هذه السمكة بدرجة الحرارة والتيارات، حيث انها تهاجر من منطقة إلى أخرى لان تغييرات درجة الحرارة تؤدي إلى اندفاع الماء البارد الغني بالمواد الغذائية من القاع إلى السطح.

التكاثر والحضانة
ويمتد موسم التكاثر خلال شهري يونيو ويوليو من كل عام، بينما يصل النضوج الجنسي للمناسل خلال شهر مارس وابريل.
وتلاحظ ان سمكة الكنعد نضع بيضها في المناطق الساحلية، وذلك لان ظهور الكنعد الصغير في الخليج العربي وخليج عمان في فترات متزامنة يدل على ان الكنعد قد أنزلت بيضها في مناطق قريبة.
تكون نسبة الجنس في كل المناطق حوالي 1:1 للذكر والأنثى. والكنعد تتغذى على الفرائس الأولية من الأسماك الصغيرة مثل العومة والبرية والسردين وكذلك الحبار والقشريات والربيان، وهي غالباً تتغذى في النهار، ونادرا في الليل.

مواقع صيد سمكة الكنعد في الكويت:
من المعلومات الاساسية التي يحرص عليها عشاق صيد الكنعد هي مواقع صيده ومنها جزيرة أم المرادم وجزيرة قاروه وجزيرة كبر والارياق والمياه الاقليمية والجليعة وبنيدر والخيران والزور، كما انها منتشرة في معظم دول الخليج.

إرشادات للصيادين
عدم ممارسة صيد أسماك الكنعد في المناطق التي تستخدمها الأسماك لوضع البيض وأماكن الحضانة.
عدم صيد أسماك الكنعد الصغيرة التي لها قابلية لمزيد من النمو.
عدم الاقتراب من مناطق صيد الأسماك بواسطة القراقير لتفادي تشابك الشباك (الليخ) مع حبال القراقير.
عدم الصيد بالقرب من الشعاب المرجانية أو المناطق الضحلة.
صيد الكميات التي تحتاجها ولا تحمل عبئا اضافيا على المخزون السمكي.
عدم استخدام طرق الصيد المدمرة للبيئة البحرية.
ارفع الالباخ في الوقت المناسب لتفادي تعفن الأسماك والصيد الهدر.
التزم بالقانون.

معدات وطرق الصيد
طرق الصيد الرئيسية المستخدمة لصيد الكنعد هي:
الالباخ
الخيط (اللفاح ــ الحداق)
الشباك الساحلية أو الضغوة
وتلاحظ ان أسماك الكنعد التي تصاد بواسطة الخيط الثابت أو الحداق تكون اكبر حجما وتباع بسعر أغلى، كما تكون ذات جودة عالية وطازجة، بينما الأسماك التي تصاد بطرق الصيد الأخرى فتكون أصغر حجما وتباع بسعر اقل.

موسم الصيد
تبدأ أسماك الكنعد والخباط في الظهور في بداية شهر سبتمبر حتى نهاية شهر ابريل، اما الأسماك الصغيرة مثل الخباط فتكون موجودة على هيئة أحجام متوسطة في جميع مياه الخليج، وتزداد كمياتها واحجامها بعد بدء موسمها الفعلي في بداية شهر نوفمبر.

برياني كنعد
الطريقة:
ينظف السمك ويبهر بالتندوري ويملح يقلى في الزيت مدة نصف ساعة او حتى ينضج او يحمر.
يغلى الماء مع اضافة الهيل والقرنقل والقرفة والرز وورق الغار والملح بعد النضج يصفى من الماء ويوضع في القدر يرش بقليل من الكركم يوضع على وجه السمك والبطاطا المقلي والباذنجان.
يقلى البصل مع اضافة ملعقة صغيرة من التندوري عندما يحمر البصل والثوم والبقدونس ويسكب على الرز مع السمك ثم نغطي القدر بالالمنيوم او الفويل ويوضع في الفرن مدة 15 دقيقة.

المقادير:
ــ 2 كيلو سمك كنعد.
ــ 4 بصلات مقطعة جوانح: em_120103.
ــ 2 فص ثوم.
ــ 2/1 ربطة بقدونس.
ــ ورق غار.
ــ بهار التندوري.
ــ زيت.
ــ 6 أكواب رز بستمي.
ــ مكسرات للزينة.
ــ بطاطا وباذنجان مقلي للزينة.
ــ هال او هيل او حبهان (قرنقل قرفة).
ــ ملح.
ــ 1 م ــ ص كركم.

abdulahalqabas@hotmail.com

Pictures%5C2009%5C01%5C28%5Ce69bbd02-2134-4538-a8fd-d2383febaf32_maincategory.jpg
المحترف الشيخ أحمد السلمان وكنعد الجنوب
Pictures%5C2009%5C01%5C28%5C03f126c1-f6cf-427d-8e8c-5660421576c0_maincategory.jpg
طلال الطاهر و17 كنعدة
Pictures%5C2009%5C01%5C28%5Cb93fc5d6-4012-4ea9-83e1-449c69fceee8_maincategory.jpg


المأكولات البحرية القبس






سؤال وجواب؟ كتب عبدالله عيسى :

البحري أبو زاهر المتخصص بصيد الكنعد يجيب عن بعض التساؤلات:
ما الأدوات المطلوبة لصيد الكنعد؟
ــ الادوات المطلوبة تجدها في محلات الصيد: سنارة مقاس 55 مع ماكينة تحمل خيط مقاس 70 بطول 200 متر خيط سيم رداع مقاس 90 ميدار او خطاف ثلاثي مقاس 5، قفل مقاس كبير، مشك (الابرة الي نخيط بها السمك الطعم).
طريقة الصيد: اولا استخرج طعم حي من البحر يجب ان يكون الطعم سمك حي حتى تضمن الصيد، خيط السمكة بالرداع، بحيث لا تموت وبشكل مناسب مبتدئا من رأس السمكة حتى ذيلها، يجب ان يكون الميدار على شكل تاج فوق رأس السمكة الطعم، لأن سمك الكنعد يضرب في هذه المنطقة بالتحديد، وفك الماكينة عط السمكة مجال انها تسحب واحذر العجلة ما هي طيبة وخل معاك احد لازم تطلعها بخطاف من البحر علشان ما تفلت العمق المطلوب الصيد فيه، اما بداية العمق في عز الموسم او في المناطق العميقة مع بداية الموسم او نهايته.
هل استخدام السمك البلاستيكي مفيد لصيد الكنعد؟ وما هو موسمه؟
ــ اللفاح باستخدام السمك الصناعي يكون في اغلب الاحيان بالطراد داخل البحر واعرف شباب يصيدون على الشاطئ بنفس الطريقة وهي ناجحة بس متعبة شوي.
اما موسم الكنعد بدأ قبل شهرين ويستمر الى نهاية الشتاء، هذا الكلام في الخليج العربي كله باستثناء عمان، فهو متواجد على مدار السنة، وفي البحر الاحمر، ايضا متواجد على مدار السنة.
أين يتواجد في البحر الأحمر ومتى موسمه؟
ــ في البحر الاحمر افضل وقت لصيده في شهر 5 و6 (مايو ويونيو) مساء في الايام غير المقمرة.
ونحن نقوم باشعال اتاريك (مواقد مع انوار) على احد اطراف القارب من بعد صلاة المغرب مباشرة، وعندها نلاحظ بعد فترة تجمع الاسماك الصغيرة على النور منها السردين والعومة، نقوم بانزال شبكة على امتداد القارب غالبا بعمق 5 امتار تسمى لدينا {نشارة} تتشبك بها هذه الاسماك الصغيرة، حيث نقوم باستخدامها كييم للكنعد (طعم).
هل هناك شروط واسرار لصيد الكنعد؟
لصيد الكنعد شرط لازم يكون فيه نور قمرة او أي انوار خفيفة اثناء الليل، اما الطريقة الاخرى فهي التي يستخدم فيها شبك يلمع بالوان فوسفورية في الليل اخضر اصفر ازرق، اشتره تراه ممتاز وحطلك في طرف كل زاوية عوامة كبيرة علشان يرتفع عن القاع (لان سمك الكنعد ماينزل الاعماق الكبيرة) وفي طرف الزاويتين المقابلتين ثقل علشان يفرد الشبكة مثل شبكة الطايره بالتمام وسط البحر، الكنعد يشوف اللمعة يحسبها سمك ويجي مطفي، نزلها ليلة قمر وجرب، واهم شي ابعد الطراد وتعال للشبك بعدين.
عندي بعض الاستفسارات عن الطريقة ونوع وحجم الشباك؟
ــ هل الشبكة مستطيلة او مربعة (كم الطول والعرض المطلوب)؟
ــ هل اربط كل طرف من الشبكة بعوامة كبيرة (4 عوامات) ام فقط 2 واقوم بربط الزاويتين المقبلتين بثقلين؟
هل اربط العوامات والاثقال مباشرة بالشبكة او بحبال؟ واذا كان، كم طول الحبال التي اربط بها الشبكة، بمعنى اخر كم من المفترض ان تنزل الشبكة في المياه؟
هل توجد عدة مقاسات لهذه الشبكة(مقدار الفتحة)؟
كم عمق المياه الافضل وضعها فيه؟ واذا وضعتها في وسط البحر والابتعاد عنها، كيف ارجع لها وهي غير مثبتة؟
ــ الشبكة يكون طولها لا يقل عن 100 متر والعرض 6 امتار الفتحة تكون 4 سم في 4سم واكيد لازم تثبت وتكون المهم مفرودة بالطريقة التي تعجبك بعوامات او غيرها وعمق الماء يكون مناسب لا هو عميق جدا ولا ضحل جدا، واقنص الممرات الي يمر فيها السمك وبتحصل صيد وفير ان شاء الله.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 03:48 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

ما تأثيره على عمليات الصيد والأسماك والأحياء والطيور البحرية التـلــوث النـفـطـي؟
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C01%5C28%5Ca0a75ee6-61de-47af-8b93-379d3c540f77_main.jpg


من المعروف ان التلوث البحري بالبقع النفطية له آثار خطرة مباشرة على البيئة البحرية، كما ان له آثارا غير مرئية وبعيدة المدى على الاحياء المائية، خصوصا التي تعيش في قيعان البحر.
وما حدث في الجون لا يمكن لأحد ان يعرف حقيقة هذه الكارثة البيئية، الا من يلمس بنفسه ما تفعله طبقة من الزيت المتسربة بالمكان وسكانه من الكائنات الحية، لا سيما ان المنطقة غنية بأنواع عديدة من اهم الاسماك والاحياء المائية باعتبارها موقع حضانة.. او كما اطلق عليه الباحثون بأنه بنك مركزي للاسماك.
كما ان حوادث تسرب النفط تؤدي الى نقص كبير في كمية ونوعية المواد الغذائية التي ينتجها البحر والتي تساهم بدرجة كبيرة في تغذية الانسان.. وفي ما يلي عرض موجز لأهم ما جاء بالدراسات التي انجزت حول تأثير التلوث النفطي على المصادر المختلفة للثروة البحرية.
ان تأثير التلوث النفطي على عمليات الصيد والأسماك من أهم مظاهر انخفاض انتاجية المصائد الذي يعزى الى انخفاض في العمليات الحيوية كالنمو، او قد يعود الى عزوف الناس عن شراء الاسماك خوفا من اخطار التلوث، او ان الصيادين انفسهم يتوقفون عن الصيد في المناطق الملوثة خشية تلف معداتهم مما يزيد في النقص الغذائي, كما حدث في خليج تاروت السعودي عندما تسرب حوالي 100000 برميل من النفط عندما حصل انفجار في انابيب النفط سنة 1970 مما ادى الى عدم تناول الاسماك لرداءة طعمها لفترة ستة اسابيع وعرقل عمليات الصيد لفترة ثلاثة اشهر تقريبا.
وعلى الرغم من الكميات الكبيرة من النفط، التي تدخل العمود المائي عند حدوث تسرب نفطي، فانه لا يوجد اي اشارة سابقة عن حدوث نفوق واسع بين الاسماك السطحية نتيجة النفط الخام الثقيل، كما ان الاسماك تختلف عن الطيور لكون جسمها مغطى بطبقة مخاطية لزجة لا يمكن للنفط الالتصاق فيها. ولعل قدرة الاسماك على تحاشي المناطق الملوثة بالهجرة منها يؤدي الى تقليل حالات النفوق.
في حين بيض ويرقات العديد من الاسماك، التي تمثل العديد من الانواع التجارية كالسردين طافية على سطح البحر او تقطن الطبقات العليا منه، فإنها تكون معرضة لتأثير النفط المتسرب وستعاني حالات النفوق الكبيرة كما يحدث عند اقترابها من مداخل محطات القوى المنتشرة على سواحل منطقة عمل المنظمة.

تأثير التلوث النفطي في الهائمات النباتية والطحالب
تعتبر الهائمات النباتية المسؤول الاول عن تثبيت الطاقة في البيئة البحرية بوساطة عملية التركيب الضوئي وهذه الهائمات تتغذى عليها الحيوانات البحرية بصورة مباشرة او غير مباشرة. وقد اظهرت الدراسات الحديثة قياس تراكيز النفط الخام اللازمة لحدوث حالات النفوق او منع انقسام الخلايا على عدة انواع من الهائمات النباتية، ووجد أن التركيز الذي يؤدي الى النفوق يتراوح بين 10000.0 ــ 1 مليليتر ــ ليتر، وان تأخر او توقف انقسام الخلية يتراوح بين 10000.0 ــ 1.0 مليليتر ــ ليتر، أما تأثير التلوث النفطي فهو اقل من الاحياء الاخرى بسبب قدرتها على استرجاع قابلية نموها بعد فترة من الزمن واضافة فروع جديدة بالقرب من قواعد الفروع القديمة.

التأثير في الرخويات
تعاني الرخويات (المحار) حالات نفوق هائلة عند حدوث حالات تسرب للنفط ووصوله الى منطقة الساحل، وحادث انسكاب زيت الديزل قرب شواطئ كاليفورنيا، الذي ادى الى قتل اعداد هائلة من المحار، خير دليل على ذلك.
كما لوحظ من الدراسات ان تراكيز النفط المؤثرة جدا على عملية الاخصاب تراوحت بين واحد الى الف جزء بالمليون، ولوحظ ايضا انخفاض في قابلية وكفاءة هذه الاحياء البحرية على السباحة.

التأثير على القشريات
إن مجموعة القشريات (الروبيان والسرطان) ليست تحت تأثير مباشر مع الملوثات النفطية المتسربة كسابقتها (الحيوانات الرخوية والقشريات الثابتة غير المتحركة)، لان هذه المجموعة لها القابلية على الحركة مما يجعلها اكثر قدرة على تحاشي التعرض للتراكيز العالية من النفط عدا صغارها ويرقاتها وبيضها التي لا تستطيع الفرار مما يؤدي الى حالات نفوق كبيرة.

التأثير على الأحياء البحرية الأخرى
تعتبر شوكيات الجلد وخيار البحر من اكثر الاحياء حساسية وتأثرا بالنفط المتسرب واسباب التلوث، اذ لوحظ اختفاؤها او انقراضها من بيئات تعرضت لحوادث التلوث النفطي. وفي المنطقة البحرية لدول الخليج العربي حدثت حالات كثيرة جدا من النفوق في الاحياء البحرية اثناء فترة تشكيل بقعة زيت نوروز وبقعة النفط من الكويت، وبصورة خاصة الحيوانات الفقرية التي تتنفس الهواء كالافاعي والسلاحف والدلافين وقد وجد ان الكثير منها يصعد الى الشاطئ لتموت هناك بعد اصابتها بضيق في التنفس وبالتهابات جلدية ونزف داخلي.

تأثير التلوث النفطي في الطيور
تعتبر هذه المجموعة من اكثر المجاميع البحرية تاثرا بالتلوث النفطي، اذ لوحظ انقراض انواع عديدة منها من البيئة التي تتعرض طويلا لاخطار التلوث، وخير مثال ما حصل على الشواطئ السعودية نتيجة حرب 1991، حيث نفق العديد من الطيور نتيجة بقعة الزيت التي امتدت على تلك السواحل. كما وتكون مواطن الطيور واعشاشها في الجزر المتناثرة (مثال جزيرة كبر في الكويت) التي يغلف النفط شواطئها لفترات طويلة اكثر تضررا من غيرها.

التأثير في مشاريع مياه الشرب
يعتبر النفط ومخلفاته من اصعب المشاكل التي تواجه القائمين على معامل التقطير والتحلية لمياه البحر في منطقة الخليج العربي، فضلا عن البقع النفطية الناتجة من التسرب النفطي. وذلك نظرا لامكان تأثيرها على جودة المياه المنتجة للشرب.

التأثير في الخدمات
الملاحية وعلى جمال الشواطئ
يتسبب التلوث النفطي في شل حركة الملاحة بأنواعها، مما يؤثر سلبا في اقتصاد المنطقة، فضلا عن ان وجود التلوث النفطي او غيره يؤثر وبشكل سلبي في النواحي الجمالية للشواطئ ويحرم مرتادي الشواطئ من التمتع بالنواحي السياحية او الترفيهية في تلك المناطق (وخير مثال على ذلك الشواطئ الكويتية والسعودية التي تأثرت نتيجة بقعة الزيت في عام 1991).

المراجع
* الخصائص البيئية والتلوث البحري في المنطقة البحرية.
* د. عبدالنبي الغضبان - ناهدة الماجد - المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية.
* المهندس احمد الجناحي {الثروة السمكية}.

ملوثات الإنسان للبحر بنسبة %77
التلوث البحري، أياً كان مصدره فهو من فعل الإنسان، الذي يعيش طبيعياً على اليابسة، ويتجول بسفنه وبوارجه في البحار، في حياته على اليابسة يصدر ملوثات للبحر تقدر بحوالي %77 من مجمل الملوثات التي تصل منه إلى البحر، والباقي وهو حوالي %23 من الملوثات يصدرها الإنسان للبحار اثناء تجواله فيها، ويمكن تصنيف مصادر التلوث، كما يأتي:
%44 ملوثات الصرف من البر إلى البحر.
%33 ملوثات تصل إلى الهواء فوق البحار من النشاط البري للإنسان.
%12 ملوثات تنتج عن سير البواخر.
%10 ملوثات تلقى في المحيطات، حيث تستخدم بعض الدول الصناعية المناطق العميقة من المحيطات لدفن النفايات العسكرية والنووية والسامة، رغم المنع الدولي لذلك.
%1 ملوثات تنتج عن التعدين البحري وتشمل حفارات البترول البحرية في المياه القريبة من الشواطئ.
تتسبب جميع الملوثات البحرية في نقص المحصول السمكي العالمي بحوالي %20 عن المعتاد.
الى جانب جميع التلوثات السابق الحديث عنها، فإن الإنسان أحدث أضراراً أخرى بالبيئة البحرية نتيجة ادخاله أنواعا من الاحياء غريبة عن المنطقة التي ادخلت بها.. يستوردها من مكان وبدخلها في مكان آخر غريب عنها وسط احياء مختلفة عن مخالطيها في بيئتها الأصلية فيخل بالتوازن بين الاحياء البحرية، مما يعتبر هذا تلوثا ورائيا، وقد أدى فتح قناة السويس واتصال مياه البحرين الأحمر والأبيض المتوسط إلى ظهور حوالي 250 نوعا من أحياء البحر الأحمر في مياه البحر الأبيض المتوسط، من ذلك نوع قنديل البحر روبيليما نوماديكا Rhopilema nomadica، مما قلل من المحصول السمكي بشرق البحر الأبيض المتوسط وأثر تأثيراً واضحاً في سياحة الشواطئ.


Pictures%5C2009%5C01%5C28%5C3eac32d4-5a33-4a34-a1f9-affe988d5fd3_maincategory.jpg
• الخثاق
Pictures%5C2009%5C01%5C28%5C35f10fa4-d141-49b7-8744-a8982e5a0eb6_maincategory.jpg
• قنديل البحر
Pictures%5C2009%5C01%5C28%5C34549981-5b26-41a5-86b5-26915bafe3de_maincategory.jpg
• الاسماك المرجانية
Pictures%5C2009%5C01%5C28%5C464d32b2-293a-485d-adb6-d36f6b895872_maincategory.jpg
• السلاحف
Pictures%5C2009%5C01%5C28%5Cc84b2b66-0c9f-47ff-b6b4-71f6d5eadf30_maincategory.jpg
• نفوق الطيور بسبب التلوث النفطي القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 06:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

حداق المخضرم «المشنص» بدر أحمد العبيد: غــرامي الـشـعـم والــنـقــرور
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2009%5C02%5C04%5C16ad1889-c61c-4b42-98d0-d04344f41217_main.jpg
• العبيد وسبيطي الاقواع الشمالية
إعداد : عبدالله عيسى
بعد برد الازيرق يأتي برد العجوزة ثم الذرعان، او كما يقولون اواخر الربيع وبعدها يدخل الحميم وفيه تكثر وتتنوع الاسماك وتنصاد بكميات كبيرة، واذا دخلت علينا الكنة ثم الثريا يعود الينا الجم والجرجور والحياسة.
وهالايام مع دفء الشتاء يكثر الشعم العود، ويضرب على الربيانة الطرية والمصير.
الحداق المخضرم «المشنص» بدر احمد العبيد يبحر بنا الى افضل محادق الشتاء والصيف، ويكشف اسرار ومواقع صيد الشعم والنقرور والسبيطي،مؤكدا ان محادق عوهة واقواع الــ 25 هي الافضل والربيانة الطرية هي الجوكر لكل الاسماك، وان كل وقت له محادقه، وهالايام يكثر النهاش والعندق والفسكر والشعري والحمرة.
وقال: احرص على مايات اول الشهر العربي، ويعتبر شهر مايو موسم النقرور وغيرها الكثير من المعلومات والاسرار من خلال هذه الرحلة.
في البداية يقول: ارتباطنا بالبحر ابا عن جد، وتعلمت من والدي عشق البحر واسرار الصيد، وفيه كل هواياتي ومنه تعلمنا الكثير.. والحداق هوايتي المفضلة سواء بالشمال او بالجنوب، وكل وقت له محادقه، وعلى سبيل المثال في موسم الصيف افضل اقواع الشمال مثل اقواع الــ 60 والــ 90 والــ 25 ومحادق عوهة، واسماكها تكون غالبا الشعم وفرخ الشماهي والسبيطي والبالول، اما بالشتاء افضل مواقع الحداق هي الجون ومحادقه او الاقواع الجنوبية مثل اقواع قاروه وامديره والارياق «ارياق قاروه» ومحادق القزر.
واضاف العبيد: مايات الشتاء تختلف عن مايات الصيف من حيث التيارات والخيط والييمه، ومحادق هالايام على سبيل المثال «امديره» ييمتها المفضلة هي الربيانة ثم الخثاق وصلاخة الميد، والاسماك الموجودة فيها الفسكرة والقطو والبالول والعندق العود،، اما محادق اقواع قاروه فيها هالايام الحمرة والنهاش بالاضافة الى الاسماك الاخرى، اما خيوطها فتتراوح من 50 الى 70 علاق، وشيخة الييم هي الربيانة، وبما انه هالايام ما في ربيان، فان البديل الناجح هو الربيانة السعودية الخضرة «ممتازة» للحداق لانها عردة وتتحمل بالخيط وناجحة بالصيد.
ويقول العبيد: احرص على مايات اول الشهر العربي ما فيها جرة قوية وصيدها افضل من باقي الايام، وهالايام بين النهاش والعندق والحمرة بأقواع قاروه وارياقها، وايضا الربيانة تبقى رقم واحد للاقواع الجنوبية والشمالية.

الشعم والنقرور
وأضاف: استمتع جدا بنبرة وصيد النقرور ويعتبر شهر اغسطس افضل وقت لصيده ويكثر في ارياق قاروه، وخيطه يكون من 60 الى 70 علاق لأن وضع المكان بالارياق كله بايبات منويه ممكن تقص الخيط بسرعة، لذلك تحتاج الى خيط يبر اذا بغيت تنتع النقرور، اما في قطعة شيخان واقواع الــ 25 او نيوة الجليعة فتحتاج الى خيط 50 علاق.
وفي شهر ابريل يدخل النقرور الى الدفان مع موسم السرايات ويستمر حتى شهر مايو، ويكون اكثر صيدك من حجم «الطريجعي» وصدق اللي قال «عطني نقرور وخذ باقي السمك»، وفي الماضي كانوا يقولون «اللي يأكل النقرور يرجع الى باب السور» وتبقى الربيانة الطرية ييمة النقرور بالدرجة الاولى.
وقال: ايضا في شهري يوليو واغسطس ايبين في طبعانة الفنطاس ويكثر صيده، ولكن ايضا من كثرة القراقير في هذه المنطقة حدث ولا حرج.. اصبح صيد النقرور قليلا جدا.
ويقول العبيد: المحادق التي احرص على زيارتها واتردد عليها صيفا وشتاء هي اقواع عوهة واقواع الــ 25 لأن فيها مواقع صيدها طيب من اسماك الشمال والجنوب وونيسة واعماقها لا تتعدى 30 فيت وعموما ما ترجع منها خالي.
وأضاف: وقت المربعانية كان فيها الصيد قليل بسبب شدة البرودة وكثرة الطحالب البحرية والقصيع، والحداقة ناطرين الدفوة ليعود موسم الصيد وينتعش مرة اخرى.

نبرة الخيط
ويقول العبيد: من واقع الممارسة والخبرة تعرف صيدك من السمك من واقع النبرة، وعلى سبيل المثال الشعم يرمرم والنقرور له نبرة مميزة «يدم»، وبعض الحداقة يشبهون نبرته بالجم، ولكن تقدر اتميزه مع الخبرة.. واحيانا تسمع الحداق يقول انا صايد نقرور وان شاء الله مو جم! وأضاف: اما السبيطي حبيب الشعب يبيله خيط راكد ركه وهدوء واذا موجود بيضرب على الخيط.. وان ضرب يود عليه، والسبيطي يضرب على الييمه اللي يرعى عليها في وقتها وعموما يرغب اليوافه والميده والسلس والنقاقة والمصير وقال: في بداية شهر مايو في محادق الدفان احدق له بميده كاملة والخيط من 40 إلى 50 ركة عودة وأحرص على ماية الثبر قبل المسيان.. ودائما في هالوقت يكون السبيطي عود ومشحم.
ويقول العبيد: هالأيام انصح الحداقة بأقواع قاروة والارياق وييمتك ربيانة سعودية والخثاق واحرص على ماية السجي، والحداق مستانس حتى لو مو صايد.. يكفي دشة البحر.. ومطيح اللي براسه لان نص الهدف يكفي.
ويقول العبيد: مواقف وقصص البحر كثيرة وأتذكر في احدى رحلاتنا إلى جزيرة عوهة دار علينا الهواء وزاد الشمال وارتفع الموج، واقترب علينا الليل، فاقترحت على الاصدقاء ان نرجع الديرة.. واتفقنا على ذلك، ولما حركنا الطراد تفاجأنا ان ماكينة خربانة والثانية ضعيفة واعتقد ان السبب كان بسبب العديد اللايثة.
ولما شفنا الموقف اصبح فيه خطورة اتصلنا على خفر السواحل عن طريق خدمة الــ777 وطلبنا منهم المساعدة وفق الإجراءات الصحيحة.. الا اننا فوجئنا بالرد الذي كان صدمة لأحد الاصدقاء وسبب له حالة صحية سيئة بعد دقائق من المكالمة، حيث قال لنا بالحرف «اسمحوا لي ما اقدر أساعدكم.. وما عندي أوامر أطلع في حالات الجو السيئة»!
فقلت له ان الطراد معطل واحتاج إلى المساعدة.. فقال ما أقدر أسوي لك شي! وفكرت ان اتصل على أي صديق في الديرة لينقذني من هذا الموقف.. ولله الحمد حالفنا الحظ بأحد الاصدقاء الشقردية وانقذنا من هذه المشكلة.

نادي الفحيحيل
ويقول العبيد: نناشد شركة المشروعات السياحية بتوفير بعض الخدمات الموجودة في كل الأندية، خاصة الديوانية وخدمات العمال في الليل، إذ من الساعة 11 إلى 7 صباحاً لا يوجد أي عامل، علما باننا ندفع اشتراكات حالنا كحال الاندية الأخرى.

مشكلتنا القراقير والعديد
يقول العبيد: المشكلة التي تواجه عشاق البحر وهواة الصيد «الحداقة» هي كثرة القراقير وخاصة في الاقواع سواء اقواع الـ 25 واقواع الـ 60 وكانوا في الماضي ينزلون قراقيرهم في الاطيان وحول الاقواع دار مدارها ولكن هالايام ينزلون قراقيرهم على القوعة نفسها.. يعني خراب القوعة عليك وما تقدر تحدق فيها، واللي حاصل ان الحداقة هالايام لما ينزل الملمص يشيل القرقور معاه ولما يرجعه بالتأكيد في غير مكانه وبالتالي ضياع آلاف من القراقير في البحر واصبحت مقبرة متحركة للاسماك.. وعليك الحساب.
وقال: اهل الخبرة ما ينزلون قراقيرهم على القطعة لانه فاهم وعارف وبالتالي يحصل على قراقيره، اما هالايام سوء الاستخدام والطريقة هي الطامة الكبرى، لذلك نتساءل وين صيد الـ 25 اللي كنا نصيده؟
اما المشكلة الاهم هي «العديد» التي فعلا مشكلتنا الاولى وخاصة اذا دعمتها بالليل.. لان نتائجها اما تكسر الجير او تخرب البروانة وخاصة المتجهين من نادي الفحيحيل الى محادق عوهة او وانت متجه الى اقواع الـ 90 او اقواع الـ 60.

البحر أرزاق
تحدث العبيد قائلا: كنا متجهين الى اقواع الـ 25 وكان معاي بالطراد مشاري الجاسم ويوسف الرشيدي وكنا متعنين الى قطعة نعرفها زين خوش قوعة وكل مرة نحدق فيها، ولكن تفاجأنا قبل ما نوصل شفنا طراد متجه اليها وطرح على القطعة بالضبط، صكت فينا الدنيا.. اشلون احنا متعنين لها من فحيحيل ووقتها ما تدري شنو الدبرة؟
فاقترحت على الاصدقاء اننا نطرح بجانبه ويمكن مع الوقت يمشي ونرجع الى قطعتنا.. ولما نزلنا السن، سبحان الله، ما لحقنا على خيوطنا.. كل خيط بشعم عود وتل وتل حتى وصلنا الى 68 شعم و12 بالول.
والغريب ان الاخ اللي طارح على قطعتنا ما صاد شي لدرجة انه حرك من مكانه! والربع يسألون انروح قطعتنا.. لا والله ما حنا رادين الله رازقنا في هالمكان وكان خيره وربك كاتب لنا رزق فيه، وبرمجنا القطعة على جهاز الـ G.P.S ونسينا قطعتنا القديمة!

بشارة خير
يقول العبيد: رؤية قوس قزح بشارة خير ، لأنه ينبئنا بقرب هطول المطر، والمطر لا يأتي الا مع الغيوم المتراكمة، وانخفاض درجة الحرارة، والطقس الحالي عجيب وغريب، ولكننا متفائلون فيه بالصيد، لأنه من المتعارف عليه في أوقات المطر يكثر صيد الشعم، وفي الماضي كانوا يرددون حديث الرسول، صلى الله عليه وسلم «يجعل الله في أوله خيرا وفي آخره خيرا».
.. نسأل العلي العظيم أن ينفع به ويسقي بلاده وعباده.








Pictures%5C2009%5C02%5C04%5Ccd2c5929-4e22-4be1-8b7f-e141df7af204_maincategory.jpg
• شعري الجليعة
Pictures%5C2009%5C02%5C04%5C524881f0-2b24-4275-9379-1f0f62227a51_maincategory.jpg
القبس
 
أعلى