يا هامور قولي رايح على فين ــ يا هامور قولي أصيدك فين :: للحداقه بس..ها ‏

الموضوع في 'المزاج .. يقال له بوصلة ..... و يقال له بوصلتان' بواسطة justice, بتاريخ ‏23 يونيو 2015.

  1. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 31-12-2012, 03:15 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس
    القبس


    يكثر بالبوارح ويطفح بالرطوبة المكابر والعنيد «السكن» إذا ضرب.. أيقصص أصابعك

    [​IMG] المخضرم عبدالله الرقم و{سكن» بحجم قياسي
    إعداد عبد الله عيسى
    «السكن» من الأسماك الكبيرة الحجم والقوية جدا أثناء صيدها وهي سمكة عنيدة وذات سحبة قوية بالخيط، وكانوا يطلقون عليها في الماضي المكابر او الفيد، وايضا الشخص قوي الجسم يقال له «سكن» ويعتبر السكن من الاسماك السطحية وهي غير مرغوبة عند الحداقة والبعض يقول صيدها يبيله رياييل.
    وعلميا يقولون يكثر السكن ابتداء من مارس وتمتد هذه الفترة من السنة ويطلق عليها الحميم الى 26 يوما من تاريخ 8 مارس وحتى الثاني من ابريل، وهي فترة يتخللها برد العجوز ايضا وتكثر فيها اسماك الهامور.
    ويعتبر السكن من الاسماك الجيدة للأكل ويتم صيده بالشباك العائمة او بواسطة الخيط او بالميرور.
    صفحة البحر والصيد كان لها هذا الاستطلاع الخاص عن سمكة السكن واسرارها وموسمها ومتى تكثر واين تتواجد؟
    في البداية يقول سالم الشمري: السكن يتواجد في المحادق الشمالية والجنوبية ومن مواقع الجنوب حول الجزر وحول البويات وعند جسر الزور صوب الماية الحارة.. افضل مكان يتواجد فيه دائما وانصح بأنه اثناء سحب السكن وهو بالخيط تضربه بالمنتب قبل ما يفلت ويروح عليك.
    واضاف: تعتبر اسماك السكن من الاسماك التي تعيش بين المايتين وغالبا تكون طافحة حول الجزر، ومن افضل انواع الييم الخثاق والميده والمحاياة ومن المتعارف عليه ان السكن ينصاد بالميرور والدرية بخيط 120 وما فوق.
    وقال: هذه السنة اجواء غريبة وعجيبة ومطر وسرايات وغبار ورطوبة والصيد تلاقيط.. وين السبيطي اللي يكون هالايام طافح؟

    البحر متروس نويتف
    وقال: البحر متروس نويتف.. يحرق الييمة حراق والشيمة طاقينها هيال.. وصيدها قليل.. والدوحة كلها عديد واذا عرفوا اي مكان فيه صيد.. احرقوه وقبل ايام بينت الشيمة في الحيشان والدردور ومن ثم انقطعت.
    واضاف: بعض الحداقة له طريقة خاصة بالحداق في الدردور وهي ايروح بعيد وينزل ملمص وزنه 25 كيلو ويعلي ويطول على الخراب الى ان يصل الى الدردور.
    ويقول الشمري: سمكة السكن.. اتشلخك واصابع ايدك اتشم ريحتها. لذلك بعض الحداقة ما يرغبون بصيده.
    ويقول عنه الباحث محمد يعقوب البكر في كتابه موسوعة صيد الاسماك.. ان سمكة السكن لها لون بني داكن وعلى امتداده خط فضي واضح واسفله خط آخر مشابه للخط الاول ويزيد عدد هذه الخطوط على اجسام الاسماك صغيرة السن، اما الاسماك الكبيرة السن «العودة» تكون ذيولها هلالية وفصها العلوي اطول من الفص السفلي وطول الجسم عادة متر الى مترين وهو من الاسماك السطحية وذات النوع الجيد والصالح للاكل، ويتم اصطياده بالشباك العائمة او بواسطة الخيط الذي يجر خلف القارب «الميرور» او بواسطة الخيط «دريه> وهي سمكة عنيدة وذات قوة وتحتاج انتباها من الصياد الذي يصطادها بالخيط لقوة جذب هذه السمكة ويطلق عليها بالماضي «المكابر» او «العنيد» وايضا الشخص قوي وضخم الجسم يقال له سكن.
    ومن جانبه يقول بو عبدالله: سمكة السكن احيانا تطفح وتشوفها بالعين وبعضها يكون بحجم الطراد، واتذكر كنا نحدق بالحيشان وتفاجأنا بسكن عود يقترب من المحاياة ولكن ما يضرب عليها، والسبب طبعا لان الماية واقفة، ومن المتعارف عليه انه يتواجد ايضا حول البويات.
    واضاف: اثناء حداقنا نزلنا له درية والييمة جم محاياه طفاحي.. فعمل حركة وشفط الجم ولما لشطناه صارت معركة.. ما طولت اشوى كان يقصه بالمدور.
    وايضا للعلم «السكن» سعره بالسوق يصل الى 50 دينار اذا كان عود. ولكن لا تنس انه اذية وخطر وصيده مشكلة. ومن الاسماك التي لا تخاف.
    وبسؤاله عن طعمه وهل يرغبونه بالاكل.. فقال يعتبر من الاسماك الطيبة ولذيذ جدا وخاصة اذا صار قطع مع العيش.
    وقال: ايضا في احدى رحلات الحداق صدنا سكن عود وكنا في الطراد 6 اشخاص.. عملنا المستحيل علشان يطلع فوق بالطراد.. ومن المتعارف عليه انه يكثر بالصيف وخاصة في شهر 8 وايام الرطوبة يطفح.

    الشعم غرامه.. العضعض
    يقول شملان عيسى: الشعم غرامه الشريب ما يقاومه، وخاصة هالأيام مع البوارح ويضرب عليه السبيطي والمزيزي وحتى القرقفان ويكثر صيدك بالرقوق أو بالصخرة مع رشة المايه وبدايتها، وكلما ارتفعت المايه ترقله أكثر على 2 فيت.
    وقال: حداق الشريب بالنهار أفضل من الليل والشعم يكون حاضر أكثر، وخاصة بالجون عند أم النمل والرشدان والحيشان وصوب الحاويات من جهة ميناء الشويخ وخاصة مع أول السجي، وهناك عدة طرق لشكت الشريب واعتقد أن افضلها تقصص العضاعض واتحطهم بالميدار بعد الشريب علشان ما يروح عليك بسرعة أو تضع عضعض وبعدها شريب وبعدها العضعض وبهذه الطريقة ما يفلت.. وعموما الشعم موجود بالرق والاقواع ويبيله شريب.

    وين السبيطي؟
    بدر العبدالله يقول: السبيطي موجود في كل الاسياف وخاصة اللي فيها اصخرة ناعمة مثل أطراف الحيشان وعند الجزيرة والدوحة واسيافها وطينة الرشدان وغيرها.
    وقال: أحدق له بما يرغب في موسمه ومرعاه، يعني وقت الزورية احدق له بزورية ووقت العومه أحدق له بعومه ووقت الشريب أحدق له بشريب.. وهناك ييمه ما يقاومها في كل وقت مثل البراقة والنقاقة والسلس، وأيضا اللي يرغب بالحداق على الأسياف يجب معرفة طبيعة الأرض الموجودة، هل هي صخرية أو رملية أو طينية؟ وبالنسبة للخيط يفضل أن يكون علاق وميدار صغير، أما إذا كان المكان نخشره وفيه شيره، يفضل خيطك يكون ركه قصيره وبلدك خراري.

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] بدر وسبيطي شمالي كامل الدسم [​IMG] وين الشعم؟ [​IMG] المخضرم طلال الطاهر و{سكن» الجنوب

    «لو يعود بي الزمن لعدت إلى البحر» النوخذة السبيعي: تسلمت قيادة البوم «تيسير» وعمري 18 سنة

    [​IMG] ابوام النوخذة عبد العزيز العثمان : بوم موافج - بوم تيسير- بوم السالمي في نقعة العثمان
    إلى من أفنوا صباهم وحياتهم في البحر ليضعوا للكويت تاريخا بحريا وتراثا نعتز به ونفاخر، الى نواخذة الكويت والى تلك السفن الخشبية الشراعية ومن صنعها، الى اجدادنا، الى والدي النوخذة احمد صالح السبيعي.. اسمح لي يا والدي بهذه الجزئية من الاسطر لأضعها في هذا الكتاب، لتبقى اعمالكم وذكرياتكم واحاديثكم الشيقة خالدة في نفوسنا وتاريخنا، نستشف منها حياة الكويت في الماضي ونلتمس منها العبرة ونجني منها معرفة الحياة.
    وتقول بنت النوخذة خالدة أحمد صالح السبيعي: هذه الاسطر التي تحمل سيرة نوخذة استمر 23 سنة على ظهر السفن متنقلا من الخليج الى المحيط الى بحر العرب، وفي هذا العدد نستكمل جانبا آخر من حياته والابوام التي ركبها والصعاب التي واجهته ومخاطر الحرب العالمية الثانية والقصص والحوادث التي كانت في ذاكرته.

    «تيسير» ونجاح التجربة الأولى
    بوم تيسير هو المحمل الاول الذي ركبه النوخذة احمد رحمه الله، وهو صغير، ويتسع لاربعين بحارا، لقد اسند النوخذة العم عبدالوهاب العثمان لاحمد السبيعي مهمة قيادة المحمل الى البصرة، ويدرك كلاهما ان البوم تيسير بوم ليس سهلا، ولا شك في انه رأى فيه ما يجعله يثق بأنه قادر على انجاز تلك المهمة خصوصا ان احمد السبيعي كان شابا يملؤه الحماس، والنشاط والهمة في ذلك الوقت.
    يقول النوخذة احمد السبيعي عن تجربته الاولى في قيادة محمل تيسير: «لقد اوصاني المرحوم العم عبدالوهاب العثمان بخط سير محدد وهو عند عبور الكويت عليك ان تسلك طريق جزيرة عوهة ولا تعبر جهة جزيرة فيلكا او جزيرة مسكان بسبب ضحالة المياه في هذا الطريق وتحاشيا لاحتكاك البوم بالقاع، تفهمت الاسباب ولكنني رأيت الظروف مواتية لعبور المحمل بسلام اذا ما سلكنا طريق فيلكا باتجاه البصرة فهناك 3 عناصر تؤمن ذلك اولها ان المد كان عالمياً، حيث كان أيام حمل، والثاني أن عمق المياه أسفل المحمل كان مناسباً للعبور، والثالث هو اتجاه الرياح وسرعتها كانت مناسبة جداً. هنا قررت أن أختصر الطريق والوقت معاً، وكنت حريصاً على أن يمر المحمل بسلام.
    كان البحارة متخوفين من فشل تلك «المغامرة»، بعد عبور جزيرة «مسكان» رأينا بعض «أبوام الماي» متجهة إلى الكويت فأخبروا العم عبدالوهاب العثمان بعد وصولهم الكويت بأنهم رأوا تيسير خارجاً من جهة «مسكان» باتجاه «بوبيان» متجهاً إلى «البصرة»، فرد عليهم لقد اختلط عليكم الأمر فخط سيره مختلف عن هذا الطريق. فأكدوا له أنهم يعرفون تيسير وبأن «نوخذاهم» أحمد السبيعي رفع يديه يحيينا من بعيد، فأطرق رأسه العم عبدالوهاب مستنكراً عدم الامتثال لنصائحه. وبعد فترة وجيزة نقلت أبوام المياه الأخرى لحظة وصولها إلى الكويت خبر وصولنا إلى الفاو، عندها التقط العم عبدالوهاب أنفاسه وقال الحمد لله.
    ثم بعد ان التقيت به، استفسر عن عدم امتثالي لأوامره، فقلت له يا عم عبدالوهاب «يرى الحاضر ما لا يرى الغائب» وشرحت له الظروف المواتية للعبور بأمان وبسلام.

    السبيعي معلم
    حين تسلم النوخذة أحمد السبيعي مهمة قيادة المحمل كنوخذة معلم كان عمري 27 - 30 سنة تقريباً، وكان ذلك في محمل بوم العثمان اسمه «فتح الكريم» وهو أصغر من بوم «تيسير» وحمولته 2500 مَنْ، وقد رشحه النوخذة عبدالوهاب العثمان لتلك المهمة بعد ان وجد فيه الفطنة والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة.
    أما عن سفراته مع النوخذة عبدالوهاب العثمان والنوخذة يعقوب بشارة فيقول احمد السبيعي: «لقد تنوعت خبراتي فقد سافرت سنتين مع النوخذة العم عبدالوهاب و3 سنوات مع النوخذة يعقوب بشارة بعد ذلك سافرت مع النوخذة ابراهيم المشعل في بوم تيسير كمساعد و«معلم» لمدة سنتين بعدها ذهبت كمعلم لدى النوخذة عبدالعزيز بن شايع لمدة سنتين، وبعدها كنت مع النوخذة راشد بن مبارك كمعلم لمدة سنة. وذلك لحاجتهم لمن يجيد القراءة والكتابة في ذلك الوقت، وكذلك ركبت مع النوخذة عبدالله عبدالعزيز العثمان كمعلم، وآخرين حيث كان يصرف لي اعلى من القلاطة بقليل، اما آخر سفرة لي كمعلم فكانت في سنة 1938».
    لقد تسلم احمد السبيعي قيادة السفينة كنوخذة في بوم «موافج» وهو ملك للعم النوخذة عبدالله عبدالعزيز العثمان بعد ان حالت صحة النوخذة عبدالله العثمان عن السفر لكبر سنه، حيث استمر احمد كنوخذة عدة سنوات.
    ويقول النوخذة احمد: لولا قيام النوخذة عبدالوهاب عبدالعزيز العثمان بتدريب وتأهيل الآخرين لما وجدنا النوخذة احمد صالح السبيعي ولا النوخذة عيسى يعقوب بشارة، هؤلاء الذين ركبوا مع كبار النواخذة وتعلموا منهم اصول البحر وهم يافعون حتى اصبح كل منهم «نوخذة معلم».
    يذكر لنا النوخذة عيسى عبدالله العثمان في كتابه «المختار في مجاري البحار» انه تعلم علوم وفنون البحر في اثناء رحلاته وهو في الرابعة عشرة من عمره برفقة والده النوخذة عبدالله عبدالعزيز العثمان، حيث تعلم مبادئ القياس على يد «المعلم» عيسى يعقوب بشارة الذي استعان به والده في قياس مواقع السفينة في البحر، وهي الرحلة الاولى لعيسى العثمان، حيث كانت رحلتهم من الكويت الى البصرة، حيث حملوا التمر ثم توجهوا الى الهند. اما في الرحلة الثانية في العام التالي فيقول النوخذة عيسى العثمان: «ان النوخذة احمد صالح السبيعي كان هو المعلم في رحلتي الثانية، وتعلمت على يديه المزيد من علوم وفنون البحر».

    الحرب العالمية الثانية
    وأضافت: لقد تزامنت مسيرة النوخذة في الإبحار بمنطقة الخليج والمحيط الهندي مع فترة الحرب العالمية الثانية 1939 - 1945، في ذلك الوقت يقول النوخذة أحمد:
    «شاهدنا في البحر بعض الغواصات والبوارج والسفن الحربية الأجنبية. حيث مرت تلك الغواصات على أبوام كويتية كثيرة وكنا نراها أحياناً تطفح ثم تغوص، وفي إحدى المرات ضربت إحدى الغواصات بوم النوخذة «بن جارالله» لأنه رفع علم الكويت وكان في ذلك الوقت لون علم الكويت أحمر وهو على ما يبدو في العُرف العسكري يدل على وجود إنذار أو خطر قادم إليهم. لكن الله أنجاهم وركبوا «الماشوه» لمدة 3 أيام إلى أن وصلوا إلى الهند بسلام».
    كما قال النوخذة: كان دورنا كبيراً حيث كنا نوفر المؤمن والأكل لأهل الكويت فرغم كل الظروف الصعبة لم تنقطع المؤمن الغذائية عن أهل الكويت بفضل الله وبفضل استمرارية رحلات السفر، لقد رأينا المخاطر ونحن في وسط البحر في ذلك الوقت وتحديداً بين المحيط الهندي وبحر العرب حيث كانت البواخر الحربية للإنكليز توقفنا، وكنا نتعرض لاستجواباتهم (من أنتم؟ وماذا تفعلون؟ وماذا تحملون)، وبعد ان يتأكد الإنكليز نكمل مسارنا، إن تلك المهمات البحرية هي أساس حياتنا في الكويت، لا شك في أن الإنكليز على علم بطبيعة رحلاتنا، الأمر الذي جعلهم يتفهمون فلا يتعرض لنا أحد منهم، فنكمل رحلتنا بسلام على الرغم من أعداد الغواصات الحربية من حولنا في المنطقة وكنا معتمدين على رعاية الله سبحانه لنا.
    وقد سأله الدكتور يعقوب يوسف الحجي قائلاً: ألم تدركوا خطورة الإبحار في ظروف الحرب العالمية؟ فرد عليه النوخذة أحمد السبيعي قائلاً:‍ لا شك في اننا كنا ندرك تلك الخطورة ولكن ظروف معيشتنا تحتم علينا مواجهة المخاطر، الأمر الذي يجعلنا نتم هذه الرحلات بحذر. لأن الكويت في ذلك الوقت في أمس الحاجة للمؤن الغذائية.
    إضافة إلى ذلك يذكر النوخذة عيسى عبدالله العثمان في كتابه «المختار في مجاري البحار» حول بعض الحوادث التي تعترض سفن السفر الشراعية في الحرب العالمية الثانية فيقول: كنا في بومباي آخر الموسم من عام 1941 وعزمنا على السفر إلى الكويت ولكن المسؤول في ميناء بومباي نصحنا بعدم السفر، لكننا خفنا ان ينتهي الموسم فنضطر الى البقاء حتى الموسم الآخر، لذلك عزمت على التوكل على الله والسفر.
    تركنا بومباي في يوم الخميس 1941/4/30 وفي اليوم الرابع ونحن على بعد 250 ميلا من ساحل الهند شاهدنا جسما تحت الماء، فقال البحار هذه اسماك جراجير، لكن بعد لحظات عرفنا انها غواصة، وشاهدنا مدافعها مصوبة نحونا فرفعنا الاعلام البيضاء وبعد ذلك تركتنا الغواصة بسلام.
    وعلى مسافة بعيدة كانت هناك سفينة لا نعرف من صاحبها فاتجهت اليها الغواصة وضربتها، وحين وصلنا مسقط علمنا ان هذه السفينة للنوخذة عبدالله الخال من اهالي دولة قطر، وان الغواصة الالمانية هي التي اغرقتها، لان النوخذة رفع الاعلام الحمراء بدلا من البيضاء، وبعد ان ضربتهم الغواصة ركبوا قارب الماشوه ولم نعرف كم مات وكم سلم منهم من الموت، ولكن الناجين وجدوا باخرة اوصلتهم الى ميناء بومباي، وعنهم روينا هذه القصة.
    وقد اكد ذلك النوخذة صقر عبدالوهاب القطامي في حوار اجراه الصحافي جاسم عباس في صحيفة القبس الكويتية في العدد 13159 الصادر يوم السبت 16 يناير 2010 على الحوادث المؤسفة التي تعرضت لها السفن الكويتية ابان الحرب العالمية الثانية فيقول:
    «في عام 1944، كنا 3 سفن مبحرين من كاليكوت الى جوا في بحر العرب، سمعنا اصوات المدافع، ومع ازدياد الرياح رجعنا الى بر الهند، وبقية السفن عبرت فتعرضت لها غواصة ضربت واحدة منها، ولانها محملة بالاخشاب فلم تغطس، اما السفينة الثانية فقد ضربت في مقدمتها، فاستعملوا الماشوه (زورق النجاة) حتى انقذتهم سفينة حجاج قادمة من جدة اوصلتهم الى بومبي، والسفن الكويتية ابرقت الى اهالينا ان الجماعة سالمون ووصلوا مسقط، واعتقد التجار من اهل الكويت ان بوم الداو قد ضرب، وعند وصولنا ميناء عدن سألنا عن سبب اعتداء الغواصة اليابانية على السفن الشراعية في البحار، فقالوا: ان بريطانيا تستأجر الابوام وتضع فيها المدافع، فجاءت الاوامر بضربها ونحن الضحايا، وهذه الغواصة ضربت سفنا ايرانية وعمانية».

    السفن بشراع اوماكينة
    واضافت: تعددت خبرات النوخذة احمد حيث ركب بوم «تيسير» واصبح نوخذة في بوم العثمان «فتح الكريم» لمدة ثلاث سنوات، ثم نوخذة في البوم «المحمدي» لمدة سنتين، ثم في سفينة ذات محرك (لنج) للنوخذة عبداللطيف العثمان لسنوات قليلة.
    كما يذكر لنا النوخذة احمد موقفا اخر يقول فيه: «اتذكر واحدة من سفراتي الاخيرة وتحديدا في سنة 1950 تقريبا في لنج بشراع وبماكينة 45 حصانا بحمولة 700 من، لصاحبه عبداللطيف الثنيان، وكان محملا بالذهب وكان معي سعود فهد السميط، ابحرنا متجهين الى جوا وحين وصلنا الى جزيرة كبر اشتد الهواء علينا مما ادى الى خلل في السكان، واضطررنا للتوقف بجزيرة «كبر» محاولين اصلاح السكان وبعد اصلاحه توقفت الماكينة حاولنا تشغيلها دون جدوى، ثم اضطررنا الى الابحار باستخدام الشراع، ومن شدة الرياح تضاعفت سرعة المحمل عما كانت عليه في اثناء استخدامنا للماكينة.
    وبعد اربعة ايام وصلنا الى «لنجة»، وهناك اصلحنا الماكينة عند شخص اسمه ابراهيم وشكو معروف بخبرته في صيانة الماكينات. وواصلنا الابحار لمدة يومين باستخدام الماكينة، وبعد ان تجاوزنا منطقة سلامة تغير الرياح الى كوس وتعطلت الماكينة مرة ثانية عندها توجهنا الى بندر عباس واصلحنا الماكينة هناك وواصلنا الابحار.. بعد ذلك غيرنا وجهتنا الى مسقط للتأكد من صلاحية الماكينة تجنبا لتكرار حدوث اي عطل آخر في الماكينة نظرا لطول المسافة المتبقية في الرحلة خصوصا اننا نحمل الذهب.
    وتمكنا من اصلاح الماكينة عند فنيين متخصصين لضمان وصولنا الى «جوا» بطريقة آمنة، حيث مكثنا يومين في مسقط ثم أبحرنا وبعد 8 ايام وصلنا الى «جوا» بسلام، وعند وصولنا قمنا بتسليم الذهب الى السيد اسماعيل العبدالرزاق ــ رحمه الله ــ وعند رحلة العودة الى مسقط ثانية عادة ما نحمل طعانا او خشبا بهدف زيادة حمولة المركب، وبعد وصولنا الى مسقط حملنا بعض البضائع كما رافقنا بعض «العبرية» ثم واصلنا الابحار الى الكويت.

    آخر رحلاته
    وأضافت: عن آخر رحلاته يقول النوخذة: «في سنة 1952 أبحرت من الكويت إلى الهند ولمدة 3 أشهر كنت في بوم أحمد عبداللطيف العثمان «بوناصر» هو النوخذة وأنا مساعد له. أما آخر سفرة لي كنوخذة في السفن الشراعية فكانت في 1948، ولله الحمد خلال سفراتي كنوخذة (خلال 4ــ 5 سنوات) لم تصادفني مشاكل أو صعوبات، كالتي صادفتنا من قبل حين كنت متدربا أو معلما».
    التحق النوخذة أحمد بوظيفة في وزارة الكهرباء والماء في سنة 1952.
    وكان يقول لو يعود بي الزمن لعدت إلى البحر من جديد فأنا من عشاق البحر».

    وفاته
    وتقول خالدة: كان -رحمه الله- نعم الوالد الطيب الحنون المحب لأهله وأبنائه، له من الأبناء تسعة (ثلاثة من الأولاد: صلاح وسليمان وخالد، وله ست بنات) حرص على تعليمهم جميعاً وكان أباً مثالياً مقرباً من أبنائه صديقاً لهم يبادلهم الآراء ويداعبهم بخفة ظله المعهودة.
    وفي يونيو من عام 1995 أسلم بعدها روحه إلى بارئها فجر يوم 1995/6/12.
    رحمك الله يا أبا صلاح لقد عشت محبوباً طوال عمرك وتركت الحزن على فراقك في قلب كل من عرفك.


    حادثة الصاعقة
    لم تصادفني ضربات كالتي واجهتني في السابق عدما كنت معلما في بوم «عبداللطيف العثمان» عام 1939 وهي حادثة الصاعقة.
    وهنا يوري لنا النوخذة أحمد السبيعي تلك الحادثة التي تعد من اصعب المواقف التي صادفها في رحلات السفر في السفن الشراعية والتي حدثت في سنة 1939. حيث كان في العشرين من عمره، يقول: «سافرت مع النوخذة محمد صالح في بوم عبداللطيف العثمان كمعلم، في تلك السنة ضربتنا صاعقة في عرض البحر وكان عدد البحرية حوالي 25 شخصا. وكانت حمولة البوم 2000 مَن، حيث سافرنا من الكويت إلى منطقة «القطيف» في الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية وحملنا «سُلوق» من القطيف إلى الهند وبعنا حمولة «السُلوق» في كراتشي وكذلك في البنادر التي نمر عليها في أثناء سيرنا على الساحل الهندي. ومن كليكوت حملنا الأخشاب بعدها واصلنا إلى النيبار وبعنا بضاعتنا هناك، وفي طريق عودتنا إلى الكويت مررنا بالقرب من جزيرة الشيخ وتحديدا على بعد 70 ميلا من البحر اشتدت علينا رياح «الكوس»، قمنا بإنزال الشراع ووضعنا الجيب، ولكن الرياح تزداد مصحوبة بالبرق والمطر الشديد والرعد يملأ السماء. المشهد كان رهيبا، البحر أبيض من ضوء البرق في عز الليل والصواعق تتخطفنا من كل اتجاه، السفينة تتقاذفها الأمواج العاتية يمنة ويسرة كأنها دمية صغيرة، في هذه الأثناء ضربتنا صاعقة شديدة أصابتنا جميعا بالذهول وأوشكنا على الهلاك وشعرنا بدنو أجلنا، بعدها تجمدنا لحظات من شدة الهول لا أحد يدرك ما حصل، فدعونا الله أن ينجينا مما نحن فيه ويرجعنا إلى أرض الوطن سالمين، استمر دوي الرعد الذي يصم الآذان طوال الليل. وبعد أن هدأت الرياح قرب الفجر اكتشفنا أن الدقل قد تحطم نهائيا إلى أوصال صغيرة متناثرة على الحبال، إلى درجة أنه في صباح اليوم الثاني قام الطباخ بتجميع الأجزاء الصغيرة من خشب الدقل فأشعلناه لطبخ طعامنا. وكان من بين بحارتنا أبناء النوخذة محمد صالح ــ رحمه الله ــ وهم عبدالله وإسماعيل وكذلك السكوني عبدالرزاق المحميد وعبدالله المريخي وعمي سعود السبيعي وإبراهيم المراغي وغيرهم.
    ومن شدة الصاعقة اصيب ستة من البحارة وجدناهم خلف اليمة بحالة يرثى لها جلودهم منسلخة من شدة الصاعقة من بينهم إبراهيم المراغي وعبدالله المريخي وعمي سعود السبيعي وآخرون، واصبح البوم بلا دقل.
    وفي الصباح صار الهواء كوس وليس لدينا سوى دقل القلمي، وهذا لا يؤدي الغرض المطلوب، في تلك الأثناء وجدنا بوم معلّ.ي من البحرين وصرنا ننوّ.ف له ووضعنا مَرْدي عليه مزويه سوداء لنثير انتباههم فيها وللأسف لم يرنا أحد، وما علينا إلا الاتكال على الله والتفكير بحلول مؤقتة توصلنا بسلام إلى أقرب شاطئ، بدأنا بوضع الدستور محل الدقل وربطنا الجيب مع القلمي إلى أن وصلنا إلى البحرين التي تبعد من 60 إلى 70 ميلا عن موقعنا تقريبا.
    ولو كان الهواء شمال لأصبح الوضع أشد خطورة على أرواحنا وبضاعتنا. وأخيرا استطعنا الوصول إلى البحرين بسلام والحمد لله، وأخذنا المصابين إلى المستشفى للعلاج وذهبنا إلى رجل اسمه فخرو لشراء دقل جديد للمحمل.
    وبعد أسبوع حمَّلنا طعان «رمل» من البحرين وأبحرنا إلى كراتشي، وحملنا قطنا من كراتشي إلى البصرة. وإحنا معلَّين إلى البصرة وتحديدا قرب جزيرة «أم المرادم» توفي النوخذة «محمد صالح» بعد مرض استمر يوما وليلة فقط. وبندرنا في الجزيرة والهواء كان شمال وخطفنا من أم المرادم إلى الزور وفي أثناء الليل دوَّق الهواء، ونحن متوجهون إلى الكويت وتحديدا عند منطقة الشعيبة فتوقفنا، وتم انزال الماشوه وذلك لدفن النوخذة «محمد صالح» هناك، وكتبنا رسالة إلى الكويت لنبلغهم فيها خبر وفاة النوخذة وإننا متجهون إلى الكويت بدلا من البصرة، وسلمنا الرسالة لأحد المارة بسيارته اللوري.
    ووصلنا إلى الكويت مع لحظة تلقيهم لرسالتنا، حيث استقبلونا ونزلنا بعض البضائع بالكويت في ميناء الشويخ وهنا تأتي التشاشيل لتنزل البضاعة إلىالنقعة. أما الحطب فعادة يتم انزاله في البحر على شكل شواويش باتجاه النقعة ليتم تسلمه».
    وقليلا ما كان البحارة يموتون في غبة البحر بعيدا عن اليابسة، ولكن يذكر لنا النوخذة صقر عبدالوهاب القطامي عن المرض الذي أصاب بحارته في البوم بالمحيط الهندي حيث توفي أحدهم وقاموا بغسله وتكفينه ثم ربطوا الجثة بالصخر حتى تركس وتصل إلى قاع البحر، وكان كل يوم يموت واحد من البحارة لمدة 3 أيام.
     
  2. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 31-12-2012, 12:36 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس





    القبس



    الحداق المخضرم طلال العمر يحطم الرقم القياسي بصيدها «بالتشخيط» معركة مع «تونة» وزنها 200 كيلوغرام

    [​IMG] الحداق طلال العمر والكابتن أوسكار وصيد الرد تونة بوزن 200 كلغ
    إعداد عبد الله عيسى
    اذا قررت صيد سمك التونة في اسبانيا سأضمن لك انها ستكون واحدة من رحلات صيد الاسماك التي لا تنسى، وستجد فيها مغامرات ومتعة وصيدا لا يصدق مع فرصة اقتناص الرقم القياسي في صيد التونة.. وهذا ما حصل مع الحداق المخضرم طلال علي العمر في رحلته التي لن ينساها، وتبقى في ذاكرته يرددها بين فترة واخرى عندما قرر خوض هذه المسابقة مع مجموعة من المحترفين واصحاب الخبرة لسنوات طويلة.. ليفاجئهم بصيد اكبر تونة يصل وزنها الى 200 كيلوغرام وليثبت للعالم ان الحداق الكويتي لا ينافسه احد في عشقه للبحر، وفي فنه وخبرته بأمور واسرار الصيد.. واكد ذلك الكابتن الاسباني اوسكار تلك الكلمات عندما قال: مضى لي 30 سنة في مهنة الصيد بالبحر وشاركت في جميع مسابقات الصيد، ولكن لم ار تونة بهذا الحجم التي اصطادها هذا الشاب الكويتي.. لقد حقق رقما قياسيا وبجدارة.
    صفحة البحر والصيد التقت طلال العمر الذي خص القبس بهذه الرحلة واسرارها وغيرها من المعلومات والارشادات.. فماذا يقول:

    في البداية، قال: في يوم 7/14 كنا في رحلة تشخيط لصيد التونة والمارلين وانطلقنا من بورتوبانوس في منطقة ماربيا إلى منطقة طريفة التي تقع في المياه الإقليمية بين اسبانيا والمغرب وخلف جبل طارق باتجاه المياه الإقليمية الاسبانية.
    وأضاف العمر: بدأت رحلتنا من بورتوبانوس في تمام الساعة 8.30 صباحاً على يخت بحجم 35 قدما بقيادة الكابتن أوسكار ومساعده خوسيه، وأيضاً انطلقت معنا 7 يخوت للصيد تضم مجموعة من المحترفين والهواة من عدة جنسيات لخوض تجربة صيد التونة واستمرت المنافسة حتى الساعة السادسة مساءً.
    وقال: استمرت المنافسة لمدة 10 ساعات ولم يظفر أحد المحترفين إلا بصيد قليل وبأحجام عادية، وقبل ختام رحلتنا بدقائق كانت المفاجأة التي لم نتوقعها عندما اهتز الخيط وسمعناه يصرخ بشكل غير طبيعي لتبدأ المعركة مع أقوى الأسماك مع سمكة التونة، التي اكتشفنا بعد صراع طويل استمر لمدة ساعة ونصف الساعة انها بوزن 200 كيلو غرام.

    الأعماق 1500 قدم
    ويقول العمر: استخدمنا 4 أنواع من الميارير، كما هو بالصورة، وهي خاصة لصيد التونة وكانت أعماق المياه الإقليمية لموقع الصيد تصل إلى 1500 قدم والتي تستقبلك بمياه هادئة حتى تصل إلى مضيق جبل طارق لتبدأ بعدها العاصفة وكأنك في وسط المحيط، وفي هذا المكان الجميل -أيضاً- ترافقك الدلافين والأسماك الغريبة الأخرى من كل جهة.

    متعة الانتصار
    ويقول العمر: اثناء محاولة صيدها دخلت في عراك مرهق ومقاومة لا هوادة فيها واستنزفت ما لدي من لياقة، خاصة لاننا باعماق وخيط حجمه 130 وببكرة طولها 800 متر.
    فعلا سمكة قوية جدا عند سحبها وصيدها يدخلك في قائمة المحترفين، لان فيها اختبارا للقدرة والمعرفة والممارسة والخبرة، وتدخل احداث من المفاجآت غير المتوقعة، خاصة عندما عرفنا ان وزنها 200 كيلو غرام.. فعلا تشعر بمتعة الصيد والانتصار.
    واضاف: سمكة التونة من الاسماك المهاجرة على طول الوقت ولها خط ابحار يمر بالمياه الاقليمية الاسبانية وتكثر في شهري 7 و8، وهذا الوقت المسموح فيه بصيدها.
    ويوضح العمر: صيد التونة بالتشخيط يجعلك تعيش في جو المنافسة والتحدي واختبار الخبرة بينك وبين اسماك اوزانها بمئات الكيلو غرامات، لذلك صيدها يشبه المعركة، ولكنه متعة الى ابعد الحدود.. وزادها متعة عندما كنا محط انظار الوسائل الاعلامية المختلفة في اسبانيا، انه لاول مرة يتم صيد تونة وزنها 200 كيلو غرام بالتشخيط على يد الحداق الكويتي طلال العمر.
    واكد ذلك كابتن الرحلة الاسباني أوسكار، عندما قال: مضت لي 30 سنة بالصيد والبحر ولم يحالفنا الحظ بصيد هذه التونة وبهذا الحجم!
    وقال: الهدف من هذه الرحلة هو الرياضة والترفيه والاستمتاع بهواية الحداق التي تربطنا بعشق البحر ابا عن جد.. وسبحان الله تكللت الرحلة بحصولنا على نصيب الاسد الذي حقق اعلى رقم قياسي لصيد التونة.
    يقول العمر: عندما سمعت الخيط يصرخ وكانت البكرة على وشك أن تنتهي، بدأت بسحبها إلى درجة أني نسيت نفسي وصممت على دخول المعركة مع هذه السمكة واستمر صيدها ساعة ونصف الساعة.. وبعدما أوصلتها إلى اللنج واجهتنا مشكلة أخرى وهي طلعتها ورفعها إلى القارب.. وبعدما أعلنت استسلامها شعرنا بحلاوة النصر والمتعة وساعدني الكابتن ومساعدوه لنكون 4 أشخاص حتى استطعنا رفعها إلى القارب، وكانت المفاجأة أن وزنها 200 كيلو غرام ووصل سعرها إلى مبلغ 1000 يورو ما يعادل 360 دينار.

    أحلى صيفية
    اضاف: طريقة سحبها يبيلها فن وخبرة وتأخذ وتعطي وتسايسها لأن الفكرة من ذلك تتعبها وترهقها ثم تسيطر عليها، وأيضا طريقة سحبها يجب أن تعتمد أيضا على كل جسمك، وايضا عامل الزمن مهم جدا لاخراجها ولا تتعجل بالسحب حتى لا تقطع الخيط خاصة مع هذه الأحجام الكبيرة من الأسماك، وقد يؤدي أيضا إلى ضرر في البكرة ذاتها أو ينكسر الميرو، لذلك ننصح باستخدام نظرية هات وخذ وخيطك مسموت حتى تنهار قوتها وتستسلم ومن ثم سحبها.
    ويختم العمر رحلته قائلا: البحر مملكة لكل هواة البحر والصيد وعشقه لا تحده حدود وهو بيتنا الثاني وعشق الكويتيين للبحر يظل خالدا، وحداقة الكويت لاينافسهم فيها احد في كل المحادق.

    جبل طارق
    اوضح العمر ان صخرة جبل طارق تهيمن على مدخل البحر الابيض المتوسط من الطرف الجنوبي لاسبانيا وقارة افريقيا شهرة وغموضا، ويمكن للسياح الاستمتاع في معالمه السياحية والانشطة الفريدة التي تقام حوله.
    وقال: هذا الصيد والحدث ليس فقط الاول من نوعه وانما سبقنا اليه حداقة كبار ونواخذة من اهل الكويت سواء في اسبانيا او موريشيوس او في عمان او في الخليج، وتشهد لهم كل دول العالم بخبرتهم ومهارتهم في الصيد سواء بالحداق او بالتشخيط او بالسبيرغن.

    تأجير القارب
    يقول العمر: برتوبانوس عبارة عن ميناء بجانب ماربيا وهي المنطقة السياحية الأولى في ماربيا ، التي يفضل الكثير السكن فيها وبخاصة في فندق بينابولا أو بارك بلازا هوتيل أو فندق البير، أما المنتجعات فيعتبر فزارى أو فسارى هو الأفخم والأروع وموقعه في طرف البورت بانوس.
    وقال: البورت بانوس هو شارع مطل على البحر واليخوت، والجهة الأخرى مطاعم ومقاه وأسواق، أما بالنسبة لتأجير قارب وربان ذي خبرة ويتحدث الإنكليزية ويوفر لك معدات الصيد وغيرها فهذا متوافر وبتكلفه من 800 إلى 1700 يورو وبإمكانك تأجيره بالساعة أو لمدة نصف يوم أو يوم كامل أو تتقاسم القارب مع أشخاص آخرين.
    وأضاف العمر: منطقة طريفة التي تقع بين اسبانيا والمغرب خلف جبل طارق وكأنها حورية في المياه الإقليمية الاسبانية، كما يعتبر جبل طارق مفتاحا لدخول المواقع التاريخية والأثرية.

    دعوة
    هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، وإذا كانت لديك -عزيزي القارئ- أي مشاركة أو استفسار، يمكنك الاتصال بهاتف 24812822 داخلي 288 - 231، أو إرسالها إلى فاكس 24813768 أو الى العنوان البريدي لــ «القبس»:
    بريد الصفحة الإلكتروني: info@alqabas.com.kw

    [​IMG]
    [​IMG] صيد بالول اسبانيا [​IMG] الميارير المستخدمة لصيد التونة [​IMG] جبل طارق يشهد على الرقم القياسي


    مدرب مدربي الغوص الكابتن طارق الخياط تبوك.. مملكة الغوص والأجمل خليجيا

    [​IMG]

    إعداد عبد الله عيسى
    فعلا هي رحلة غوص ولا في الخيال لمملكة الغوص «تبوك» من ناحية المكان والجو والشعاب المرجانية النادرة والارض العذراء التي لم تصلها يد الانسان، ومن ناحية التاريخ والآثار ما قبل الميلاد، اما سواحلها الرائعة فتعتبر الاجمل في المملكة العربية السعودية خاصة المحاذية للبحر الاحمر وغيرها من المواقع التي تحيطها الجبال وآبار المياه والبساتين.
    مدرب مدربي الغوص الكابتن طارق الخياط يخص صفحة البحر والصيد بهذه الرحلة الشيقة الى تبوك «مملكة الغوص»، وتطرقنا الى ما يخص هواة الغوص من معلومات وملاحظات وارشادات هامة لهذه الرحلة وافضل مواقعها الموثقة بالصور ومنها الكهف والبلوهول لتكون في جدول كل من يرغب في البحث عن افضل مواقع للغوص عربيا وخليجيا.

    في البداية قال: بدأت الرحلة من الكويت الى المنطقة الشرقية والتقيت بمجموعة غواصين من الشرقية منهم علي الحنابي وهاني، من الشرقية، والتقينا في تبوك بمجموعة غواصين ومدربين وهم من سكان منطقة تبوك، وكنا في ضيافتهم وهم: المدرب محمد العقبي وكبير المدربين فهد العقبي وخالد الشراري ومصطفى وسامي الجوفي ومهند واحمد وماجد سديس.
    واضاف: تعتبر تبوك مملكة الغوص ومن اجمل المغاصات فيها كهف العقبي والبلوهول وتوجد في تبوك مغاصات خاصة لم تكتشف من قبل والرحلة كانت خمسة أيام ولكنها غير كافية.
    ومن الصعوبات التي واجهتنا الطرق الوعرة بين الجبال للوصول الى نقطة الغوص.
    وتم الاتفاق على رحلة استكشافية تشمل مجموعة من الكهوف والمغاصات الجديدة وسينضم اليهاعدد من الغواصين من الكويت ومن المنطقة الشرقية ومن تبوك.

    مشاريع مستقبلية
    يقول الخياط: الرحلات الى شواطئ البحر الاحمرمميزة جدا خاصة مملكة الغوص تبوك.
    ومن ضمن المشاريع المستقبلية التى سنقوم باعدادها عمل دورات كوميرشل وامداد على السطح ولحيم وقطع واستضافة بطل العالم في رياضة الفري دايف وعمل دورات في الكويت تحت اشرافه.

    رحلة خليجية
    ويقول الخياط: هذه احدى الرحلات المميزة التي جمعت احبة واعضاء من الخليج العربي.. وتشرفت بمعرفتهم، وقمنا بعقد البرنامج مع لحظات وصولهم الاولى، وشرفونا وانارت تبوك بحضورهم.. غصنا بعدة اماكن رائعة وغوصات متنوعة: غوصة عميقة وليلية وغوصة صيد وجميعها موثقة بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو.. كما تشرفنا بحضور عملاق الغوص ابو عاصم العقبي على كثر مشاغله واصرار الضيوف على مقابلته والذي حضر الينا بصحبة ابنائه تلبية لدعوتنا ونزولا عند رغبة الضيوف وشاركناه بغوصة رائعة مميزة.. كانت حواراتنا ونقاشاتنا قمة الفائدة وتبادل المعلومات وتبادلنا الكثير من الخبرات والمواضيع الساخنة.. وقام القروب بعرض بعض الافكار والاقتراحات على كبير المدربين فهد العقبي الذي اجزل لهم النصح، وقدم الافكار الجديدة ووعدهم خيرا في المستقبل، وتميزت الرحلة بوجود كبير المدربين وكورس دايركتور ومدرب كبير الغواصين ومدرب تخصصات ودايفماستريه ومتقدمين مع محترفي التصوير والصيد.
    ويقول الخياط: لديها اكبر شاطئ.. وتخيل كل 100 متر تجد مغاصا اجمل من الآخر، وفيها كهوف وبلوهول ومن اغرب الكهوف المكتشفة مؤخرا هو كهف العقبي وكأن فيها مغاصات العالم مجتمعة، وفيها مواقع لعبور الاسماك وحدائق واشجار تحت الماء وفيها مغاص لاسماك القرش. اما المرجان فهو من امتداد البحر الاحمر الى سواحل تبوك، وسواحلها بكر لم تصل اليها يد البشرية.
    واضاف: توجد مواقع في تبوك تصب فيها البحيرات من الجبال، وكل ما تحدثت عنها يبقى قليلا بحقها، فهي جميلة الخليج وتفاجأت بمميزاتها النادرة.
    وبسؤاله هل كانت من ضمن خطط الغوص بعد حصولك على اعلى شهادة للغوص.. فقال: زيارتي لها بدعوة من كبار مدربي الغوص في تبوك لمشاركة فريق خليجي محترف لاستكشاف مواقع الغوص في تبوك، وبعد رحلتنا سألوني ما رأيك في الغوص في تبوك.. فقلت لهم اني مارست الغوص في معظم دول العالم وختمت كل مغاصات البحر الاحمر، واذا وصفت مغاصات تبوك سأقول بكل تأكيد هي مملكة الغوص.

    مرجان نادر
    ويقول الخياط: وجدنا مرجانا نادرا وحيا، واشجارا وجبالا وكهوفا في اعماقها، وكانت رحلتي بهدف الاستكشاف والغوص في مواقع حديثة لم يسبق لغواصي الخليج زيارتها، كما ارغب في تصوير كائنات بحرية نادرة.
    وعن حصوله على اعلى شهادة للغوص وهي مدرب مدربي غوص يقول: بعد تشجيع من مجموعة كبيرة من الغواصين الذين وصلوا الى مرحلة مدرب «دايف ماستر» في معظم دول الخليج وجهوا لي رسالة بأن اسعى الى الحصول على شهادة مدرب مدربي «كورس دايركتور» ولله الحمد حصلت على الشهادة الدولية وهي رسمية ومعتمدة وسأبدأ بدورات تدريب «قياديين» مدربين للغوص الى جانب الغوص الترفيهي والغوص التجاري، وكذلك اقدم دورات الامداد على السطح واللحم والقطع والتصوير تحت الماء.


    أجمل مغاصات تبوك
    وأضاف الخياط: مغاصات تبوك كلها جميلة ورائعة ويعتبر مغاص مقنا هو الاجمل، اما المشاكل والصعوبات التي واجهتنا هي طول الطريق لانك تحتاج الى المرور بين الجبال لساعات كي تصل الى المغاص.
    اما رحلتي الى تبوك فكانت بالسيارة من الكويت الى المنطقة الشرقية ومن مطار الدمام حجزنا بالطائرة ترانزيت الى الرياض ثم الى تبوك.
    وبسؤاله لماذا اطلقت عليها مملكة الغوص؟
    قال: فيها كل انواع المرجان النادر، وبالتالي نحن نغوص بالاردن لمشاهدة المرجان الرخوي ونغوص في شرم الشيخ لمغاصات الصخور المرجانية وفي استراليا لمشاهدة مرجان نادر.. بينما تبوك تجد فيها كل انواع المرجان مجتمعة ونادرة.

    الاسم والمسمى
    يقول الخياط: هناك أكثر من رأي في سبب تسمية تبوك بهذا الاسم، ولكن الثابت أكثر هو ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام، حين قال لأصحابه وهم في طريقهم إلى غزوها بقيادته «ستأتون غدا ان شاء الله عين تبوك وانكم لن تأتوها حتى يضحى النهار، فمن جاءها منكم فلا يمس ماءها شيئاً حتى آت».
    وأضاف: حالياً أصبحت تبوك عنوانا للتطور والنهضة، وتمثل صورة من صور التطور السريع الذي تعيشه المملكة العربية السعودية بشكل عام، سواء كانت عمرانية أو حضارية شاملة.



    محاذية للبحر الأحمر

    موقع تبوك

    رسالة

    رحلاتنا بعد رمضان

    أضاف الخياط: منطقة تبوك تحوي شريطا ساحلياً محاذياً للبحر الأحمر تتخلله بعض الأودية والشعاب وبعض السهول التي تحتضن أكثر محافظات المنطقة، وتتمتع منطقة تبوك بالعديد من المقومات السياحية والصناعية والتجارية ونهضتها المعمارية.
    وقال: لا يوجد لها مثيل بجمالها في مناطق أخرى في الخليج العربي، فقد حباها الله عز وجل بطبيعة متنوعة من بحر وجبال وآثار، وكذلك اعتدال جوها، وبحرها فيه شعاب مرجانية نادرة وذات مناظر خلابة لم أرها حتى في البحر الأحمر.. وصدق صديقنا اللي قال إن «تبوك تنسيك أمك وأبوك».
    يقول الخياط: تقع منطقة تبوك في الجزء الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، وتقع ما بين جبلي حسمي في الغرب وشرورى في الشرق، ويؤثر في المنطقة مناخ البحر الأبيض المتوسط الممطر شتاء والمناخ الموسمي المتفرق الأمطار ومعدل درجات الحرارة صيفاً.
    ويرجع تاريخ منطقة تبوك إلى ما قبل الميلاد وكانت تعرف باسم طابور يوم كانت هي ومدينة العلا عاصمة، ويعتقد ان منطقة تبوك هي أرض مدين التي ورد ذكرها في الكتب السماوية، وأيضاً فيها مسجد صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، أثناء غزوة تبوك، واسمه «مسجد التوبة».

    يقول الخياط: رياضة الغوص ممتعة للغاية ومفيدة وتعتبر رياضة النخبة، وهي علم لعالم آخر تتعايش معه لساعات، وبالوقت نفسه هي خطرة اذا لم تتقيد بالنواحي العلمية والعملية وتتعلمها صح من مبادئ وسيفتي لكي تعطيك الامان وبعدها تستمتع فيها في كل دول العالم، اما انك تغوص من غير دراسة وعلى البركة فهذا خطأ قد يكلفك حياتك.. ولا يصح الا الصحيح.

    ويقول الخياط: بدأت حاليا التجهيز والاعداد والتسجيل لرحلة تبوك بعد شهر رمضان المبارك، وايضا هناك رحلة استكشاف لجزر خرسان امتدادا من البحر الاحمر الى اليمن.
    وعن اصعب مكان للغوص عالميا يقول الخياط: من اصعب المواقع للغوص هو البلوهول في البحر الاحمر والباورستيشن في الاردن وايضا مغاص البتراء وفي تبوك.




    info@alqabas.com.kw

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG] اسماك مرجانية [​IMG] شعاب واشجار نادرة [​IMG] كائنات مرجانية متنوعة [​IMG] الكابتن طارق الخياط وفريق الرحلة في سواحل تبوك [​IMG] جانب من الشعاب المرجانية




    ملك الهامور النوخذة خالد الراشد: جزيرة عوهة أم الخير.. وبيني وبين الهامور قصة حب

    [​IMG] عبدالله السالم وخالد الراشد وصيد الشمال
    إعداد عبد الله عيسى
    يعد الحداق المخضرم خالد حمود الراشد «ملك الهامور» أحد أبرز الحداقة الذين يضرب بهم المثل بخبرتهم، ولهم باع طويل في أمور البحر والصيد أباً عن جد، وهو نوخذة ولد نوخذة، عشق البحر منذ صغره وما زال يدخل البحر ويعايشه، رغم سوء حالته الصحية، مؤكد أنه تخرج في مدرسة البحر «مصنع الرجال» وتعلم من والده كل شيء يتعلق بأمور البحر وأسراره وطرق الصيد وأنواعها.
    كما أنه يجد البحر بيته الثاني وبينه وبين الهامور قصة حب وغرام منذ 30 سنة ويصفه بالونيس.
    صفحة البحر والصيد التقته أثناء عودته من رحلة صيد خاصة للهامور وتطرق بوعبدالرحمن الى أحوال بحرنا وأوضاع الصيد وعن أسرار الهامور وأين يتواجد ومتى وغيرها الكثير من المعلومات والملاحظات المهمة.

    في البداية، قال: ارتباطي في البحر أباً عن جد، وتعلمت من والدي منذ الصغر معرفة أمور البحر والصيد وأسراره وتعلمت منه الشونة والكلفاكس وتعلمت منه الترديع وحب البلود والغزل والكوفة والجواني وصناعتهم وتركيبهم.. تعلمت منه كل شيء، وكنت أدخل معاه البحر في لنج خشب بالسبعينات وأتذكر أول رحلة دخلت معاه الحداق ولما رجعنا النقعة حذفنا واخواني في البحر.. فسألناه ليش يا يبه؟! فقال: علشان تتعلمون السباحة.. فنقول له نغرق يا يبه.. فيقول لا تخافون أنا يمكم.. رحمه الله برحمته، علمنا عشق البحر وأصوله وقواعده واحترامه.. وكنت دائماً أردد واقول له «البحر بيتي الثاني» وما زلت أقولها.
    الحسد يقطع الرزق
    ويقول الراشد: أحوال بحرنا من سيئ إلى أسوأ ومعظم أهل البحر والحداقة أصابهم الإحباط والتذمر من الأوضاع التي نعيشها، وللأسف الشديد الحسد والحقد والكراهية التي أصبحت تصيب البعض اقطعت الرزق وقل الصيد.
    أعشق الهامور
    وقال: أعشق الهامور وأحبه فوق ما تتصور واستمتع بصيده، وأتعنى له واحرص على موسمه لأنه فعلا أيونسك وهو شيخ السمك وكان صيده بالماضي باحجام واعداد كبيرة وصيدنا يترس الثلاجات وترجع مرتاح وتشكر ربك من القطعة الى المسنة على هذا الرزق.. ولكن هالايام وين الهامور؟
    وبسؤاله عن أفضل مواقع صيده.. قال: هناك ميافر ومواقع خاصة منها طبيعية ومنها صناعية غير قابلة للنشر، واما المواقع المتعارف عليها فهي الطبعانات واللي تجد عليها 6 آلاف طراد ونادرا من يحالفه الحظ ويصيد بالول أو هامور.
    وافضل موسم للهامور في شهر 3 وما فوق «يزرق» مع دخول الخثاق وعادة ينصاد بكثرة من صوب الدرر واقواع الـ 90 واقواع الـ 25 وفوق جزيرة كبر وبعدها يحدر علينا وينتشر في المحادق والميافر.. وهذه السنة سبحان الله نزل علينا وترس البحر في شهر 4 وفجأة فسد الهامور وما دخل الديرة لذلك تجد الصيادين الايرانيين يصيدونه بالكوفة وبأعداد كبيرة ويبيعونه في اسواق السمك بالكويت واردد واقول مشكلتنا بالديرة اصبح الحسد يعمي العيون ويقطع الرزق.
    وقال: في الثمانينات كنا نشوف السبيطي بالآلاف في ميناء الدوحة وطافحة مثل رووس الميد وكنت اقول لوالدي اثناء حداقه وقت الفجر وأسأله كم سبيطي صايد؟ فيقول لي ما صدنا شيء! وهو سادح 6 سبيطيه واتذكر قودي لنجات الدوحة فيه السبيطي مثل الزوري وكنا نحدق له يوميا وصيدنا يترس الثلاجات.. وحاليا ما تصيد حتى ايدامك!
    عارض عوهة
    واضاف الراشد: طرادي سميته عارض عوهة لعشقي لهذا المكان وحبي لجزيرة عوهة وذكرياتها. وعن افضل اوقات صيدها ومواقعها المميزة يقول: عارض عوهة وناسته وصيده في شهر اكتوبر ولكن للاسف كل من هب ودب وضع له شبرة في عوهة ودمروها بعدما كان دار ما دارها سمكة وافرة وكانت «ام الخير» وحاليا راحت البركة اللي فيها. وين صيدها اللي كنا نضع ليخ واحد للبياح ينترس وما نقدر نسحبه، وحاليا ما تصيد بياحة وحدة والارض اندمرت.. وين ايام العطار والانصاري ومرعوب والدريعي.
    وبسؤاله عن افضل اوقات الصيد فيها حاليا؟ قال: حداقها في كل وقت وبالصيف والشتاء، واسماكها متنوعة والبالول ما يفارقها والسبيطي والمزيزي ينصاد بكثرة ليل ونهار والشعم صيده 24 ساعة وحتى الشعري ينصاد فيها.
    اما حاليا العديد ادمرت محادقها والمشابك دار مدارها.. واللي يحدق فيها حاليا ما يقول الا وين السمكة؟
    واضاف الراشد: حداقنا عوهة كان على خيوط 80 او 90 وييمتنا ميدة محاياه انشكها خياط بطريقة الميبر.. ما يطوفها السبيطي واللي يجيك عود ودسم. وافضل مكان في الجزيرة على عارض عوهة فيه كل سمكة وحداقها الفجر والليل، ولكن حاليا راحت السمكة.
    ياك الذيب
    لذلك لا تلومون حداقة الكويت لما يباعدون ويغامرون في المحادق البعيدة لأن بحرنا ما عاد فيه سمكة.. وأيضا مو خالصين داخل محادقنا وتطاردهم قوارب الدول المجاورة.. وما عندنا غير ياك الذيب.. وقبه!
    واتذكر في احدى رحلاتنا طاردتنا زوارق حربية واطلقوا علينا النار ونحن نحدق بالقرب من بوية الجابرية. وعلى راي المثل «ان طفحت أكلك الطير.. وان ركست أكلك السمك» احترنا ومحنا عارفين وين نروح وما ندري شنسوي.. اصبحنا في حيرة باحوالنا.
    محادق الفنطاس
    يقول الراشد: ايضا من افضل المحادق الجنوبية «الفنطاس» مقابل منزل المرحوم الشيخ جابر العلي.. بحيث تتجه من القودي لمسافة ميل ونصف يأتيك بحر 58 قدم.. وهذا الموقع مركز للنقرور.. واتذكر حدقنا فيه بالليل وصدنا 35 نقرور في طلعة واحدة، وايضا يتواجد فيه الهامور.
    واضاف: تعتبر محادق فيلكا مقابل جزيرة مسكان من أوفر المحادق لصيد السبيطي واحجامها عودة، وايضا في موقع مقابل مسنة الوطيه صدنا فيه 118 نقرور وأسألوا النوخذة عبدالعزيز اللوغاني «بوسعود» عن هذا الموقع وعن هذه الرحلة... ولا تسألوني عن المحدق وموقعه لان بوسعود صاحب المكان والاحداثيات عنده وكانت ييمتنا ربيانه وتخيل مو ملحقين حلالي وقال مبتسما «الى يومنا هذا ومو راضي بو سعود يدليني الموقع» وهذه الرحلة عمري ما أنساها.
    السبيطي بالحيشان
    وبسؤاله عن السبيطي وافضل محادقة هالايام قال: السبيطي موجود بالحيشان ويبيله الفجر وييمتك مصير او حوصلة الدجاج «يموت عليها» او الحاسوم او النقاقه او الميده وخيطك لا يقل عن 60 ركه وطبعا هذا على حسب المكان والمايه.

    حرامية القراقير
    قال الراشد: أقول لحرامية القراقير إن أكلكم حرام في حرام وان رب العالمين يمهل ولا يهمل والحرام ما يدوم.. وخاصة اللي يرفع القرقور ويأخذ السمك ويغير مكان واحداثية القرقور ويضعها لنفسه.. يعني ما يخاف ربه وممكن يطبع بالبحر. ويقول الراشد: ما أدافع عن أصحاب الأقوال الجر الخلفي أو الغزل أو القرقور.. ولكن الوضع من سيئ إلى أسوأ لأصحاب اللنجات فالبعض يضع 100 قرقور وما يجد إلا 20 قرقور.. بسبب الحرمنة. وأضاف: البعض للأسف يسحب البيطة بالملمص وكأنه لا يعلم.. يا أخي هده، وهذا ما يغنيك وحرام تأخذ حلال غيرك اللي امسخره له رب العالمين.. ليش الحسد وليش تقطع أرزاق غيرك. وأيضاً اللي نعرفه ان الخادم عمله بالمنزل وليس بالطراد يا أخي البحر متروس من الجنسيات الآسيوية ومعظمهم مخالفين ومن المادة 20 يعني خدم.. وما نراه ان كل طراد 14 قدم فيه اثنين وهدهم في البحر يمارسون جميع أنواع المخالفات والمعزب ينطرهم عند المسنة!

    الشعم يبيله ركه
    يقول الراشد: شعم الحيشان يرغب الربيانه ولكن هالايام الجم طافح وتارس البحر، لذلك نستخدم الشريب والخيط 30 و35 ركه. ومن المتعارف عليه ان الشعم العود موسمه بالشتاء من شهر 11 الى غاية شهر 2 وتجده بالمداخن راس حمار والرشدان والحيشان صوب الترفيهية وكل ما رق البحر تنزل له وكل مارق البحر تنزل له وما يبيله طراد عود ويفضل ان يكون 14 قدما.
    وعن أفضل المحادق هالأيام يقول: هالأيام البحر يطبخ من الجم والنويتف، وأفضل المحادق هي الحيشان والرشدان وعارض عوهه والفنطاس والسالمية مقابل الواجهة البحرية.
    حداق البحرين
    وأضاف: هالأيام الحداق صيدة تلاقيط واذا فكرت أتروح تحدق عند المشروع اللي بالرشدان تجد 60 مليون طراد وعسى ما مديت أيدك أتحوش طراد، وكذلك الحال في الدردور اللي بالسالمية طراد فوق طراد.. والمشكلة ان البحر في دمنا وما نقدر أنقول «عافك الخاطر». لذلك يتجه معظم هواة البحر والصيد الى الدول الخليجية المجاورة مثل عُمان والإمارات والبحرين، وبالنسبة لي أجد متعتي بحداق البحرين ،فعلا متعة وصيد وفير، وأهلها من الطيبين، وبلدهم مضياف ونظام وقانون.. وأرضهم فيها خير.. علما بأن اللنجات أضعاف أضعاف مالدينا.
    والشعم اللي نصيده بالبحرين على اليال بحجم ما شفتوه بالكويت، وبخاصة اللي تحت الجسر الجديد.

    سؤال
    تساءل الراشد عن دور إدارة الرقابة السمكية وبلدية الكويت عن نقعة اللنجات في مارينا الشرق التي أصبحت مستنقعا للمخلفات والشباك والأسماك الميتة، وتشوف الميد واليواف طافح، وللأسف النقعة أصبحت حاوية لعلب الزيوت والأسماك الخايسة!
    وأيضا لماذا السفن الإيرانية تكرف في بحرنا وعلى رأي المثل «تأخذ من كيسه وتعايده» وموجودة بالليل صوب أقواع الـ 25 تكرف.

    ليش يا مسنة بنيد القار؟
    يقول الراشد: معاناتنا في البلد هي المسنات المتهالكة والقديمة التي عفا عليها الزمن وأيضاً المزدحمة.. وأوجه سؤالي للمسؤولين عن مسنة بنيد القار لماذا رفعتم رسوم الدخول وأصبحت دينارين؟
    هل يعقل ذلك.. على مسنات يفترض انها لخدمة رواد البحر وهي مسنة تأخذ رسوما رمزية ومقبولة.. يعني نصف دينار مقبولة ومن دون أي خدمات تذكر.. نتفاجأ بأنها حالياً أصبحت دينارين بدون أي خدمات وفوق هذا كلها سرقات!
    فهل يعقل ان تسرق عربانة طراد.. وما في أحد ما يشتكي منها «يعني فوق شينها ترفعون الرسوم»؟

    دعوة
    هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، وإذا كانت لديك -عزيزي القارئ- أي مشاركة أو استفسار فيمكنك الاتصال على هاتف: 24812822 داخلي 288 -231 أو إرسالها على فاكس: 2481376 أو إرسالها على فاكس: 2481376 أو على العنوان البريدي لـ .« القبس » بريد الصفحة الإلكتروني
    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] الكابتن سالم وهامور جزيرة كبر [​IMG] خالد الراشد
     
  3. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 31-12-2012, 03:55 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    18/08/2010


    بندر بالجزر أو أحدق قبل الفطور أو السحور بساعتين الحداق متعته «بالقمرة» وعلى شق النور أحلى

    [​IMG] الطاهر وهامور الجنوب
    إعداد عبد الله عيسى
    فعلا شهر الخير صيده غير، حيث تكثر وتتنوع فيه الاسماك ويكثر صيد ليالي القمرة وشق النور يصير احلى واحلى، واهل البحر والحداقة يقولون قبل الافطار بساعتين، او قبل السحور بثلاث ساعات يكون صيدك امتع واوفر، وخصوصا اذا بندرت وكان فطورك على الجزيرة. كل الاسماك موجودة حاليا من شعم ومزيزي وسبيطي ونقرور وبالول وعندق وشعري، ومع ذلك تجد علامة استفهام كبيرة عند زيارتك لسوق السمك؟
    ويبقى دخول البحر في شهر رمضان المبارك له معان كثيرة عند الحداقة، والبعض يقول اتسلي صيامك وفيه وصفة صحية وراحة نفسية، والبعض يراه له متعة خاصة مع لمة الاصدقاء والغالبية يرون انه احلى وامتع واوفر بالصيد، صفحة البحر والصيد استطلعت اخبار واسرار الحداقة في هذه الايام المباركة من شهر رمضان، فماذا قالوا؟

    يقول مشعل السلمان: هالايام حداقنا في خوارير بوبيان من الساعة 5 الفجر الى 10 صباحا لصيد الشيمة حداق على كيفك، وايضا هالايام السبيطي يشاركنا بالفطور، وخاصة على الرقوق ومعاه المزيزي، اما الحداق في الحيشان والدوحة ايضا له نكهة خاصة مع الاصدقاء في شهر رمضان المبارك، ومع حبيب الشعب الشعم. واضاف السلمان: انصح الحداقة اللي يرغبون بالمحادق القريبة ان يجربوا صوب اسكله المركز العلمي واحرص على ان يكون الييم مصير أو شريب للشعم، وايضا صوب اسكلة الابراج فيها نويبي وشعم وافضل ييمه في هالمكان صلاخه الميدة. ومن جانبه، يقول علي عبدالله: الييمة المستخدمة في شهر رمضان وصيدها طيب هي المصير الاحمر والشريب وخيوطك 30 و35.
    حداقة الرقوق أوفر
    وعموما بعض الحداقة في شهر رمضان المبارك يكون سحورهم بالبحر، ويرجع الديرة الصبح، أو يدخلون الفجر، وطلعتهم في العاشرة صباحا، بحيث يساعدك الجو على ممارسة هوايتك.
    وقال: حداق الرقوق بالحيشان فيها صيد وخاصة اذا كانت الماية بعز الحمل يضرب الشعم والمزيزي والسبيطي ايضا موجود وخاصة بالرشدان، وكل ما صار الخيط ناعم يعني 30 أو 40 ركة يكون اصيد والييمة معروفة ما في غيرها «الشريب».
    ويقول عبدالله: محادق الركسة فيها صيد، وجرب تحدق بالزورية أو الخثاق، او صلاخة الميد، وخيطك علاق، وميدار صفر اربعة.
    وايضا من افضل المايات بالحيشان او بالرشدان هي ماية الحمل مع جرة المايه، وخيطك من 30 الى 40، وبلد نص أو ربع حسب المايه وميدارك صغير وييمتك شريب واحرص على اوقات العصر، ومايتك من 8 الى 13 فيت.

    موسم السبيطي

    يقول سالم العنزي: موسم السبيطي يكثر في شهر مارس، خصوصا في الحيشان وعوهة والصبية وفيلكا، وكلما ارتفعت الحرارة يكثر في كل المحادق، وحداقه بالليل متعة، خصوصا لما يضرب عليك العود.. واحرص على الرقوق والنخشرة وبلده وبلده مثل اللي في عوهة وييمتك زورية او مصير احمر وخيطك ما يبيله «ركه» وبلد صغير يكون اوفر بالصيد.
    واضاف: متعة الحداق في شهر رمضان مع لمة الاصدقاء او الاخوان ويكون فطورك على الجزيرة، وسبحان الله اللي يبندر بالجزر يلاحظ اجواءها غير عن الديرة وحتى حداقها بالليل خواهر ونسناس. وقال: سحبة السبيطي يبيلها فنان، خصوصا بالرق وخيطك ناعم او بالاماكن اللي فيها حديد وشيرة، لانه اول ما يضرب يتجه على طول لاقرب شيء يقص فيه الخيط، وعموما هالايام تلقاه على الساحل يدور الزورية والعومة.

    رمضان كريم

    ويقول صالح الحمود: نبارك لأهل البحر والنواخذة والحداقة بهذا الشهر الكريم ونقول لهم لا تضيعون الوقت الا في مرضاة رب العالمين وكسب الأجر بالأعمال والصلاة والعبادة. وبالنسبة لحداق شهر رمضان يفضل قبل الفطور بساعتين وقبل السحور بثلاث ساعات فيهم خير واسألوا مجرب وطبعا بالمقابل فيهم تعب وعطش.
    وقال: هالأيام موسم الشيمة وتتواجد غالبا في الدردور والحيشان وعارض عوهة وراس السالمية وتأتي بشكل روس وتلفي في أماكن تواجد الميد وأفضل موسمها بالصيف وخاصة في شهر 7 تكثر صوب عارض عوهه وتضرب على اليميامه محاياه اللي نصيدها على اليال قبل حداق الشيم ونستخدم خيوطا ناعمة وميدار زريطي لصيدها والييمه صلاخه ميد ونترس الطشت يميام ونتجه الى محادق الشيمه.
    واضاف الحمود: نحدق للشيمه مع بداية موسمها في عارض عوهه على خيط 100 ركة وميدار صفر عشرة والييمه كما ذكرنا يميامه محاياه وأحيانا انطول الركة بحدود باعين اذا كانت بالقزر ونحرص على مايات الثبر يكون صيدها أكثر.
    وقال: أول بداية المايه ناخذ راس العارض وبعدها ننزل لها بالنص وأحيانا هي اللي تناديك وتقوم تطبخ وخاصة في موسمها وتضرب بالنهار أكثر من الليل.

    حداق عوهة

    ويقول احمد الشمري: تبقى جزيرة عوهة ومحادقها ام الخير، ولكن هالايام صيدها قليل وتلاقيط والافضل طبعا شهر 9 وما فوق، فيها خير واسماكها طول السنة ولها مايات واوقات واللي يعرف اسرارها ما يرجع خالي.
    وقال: في محادق صوب عوهة يبيلها حداق الفجر وفيها محادق لازم تحدق بالليل والعكس صحيح.. وارجع اقول ان محادق عوهة اوفر وقت للصيد فيها من شهر 8 و9 مع دخول البالول والهامور.
    واضاف: اسماكها متنوعة من بالول وهامور وشعم وسبيطي وامزيزي ونقرور وشماهي وفرخ شماهي وينم وبطان ونويبي وشيم.
    وزاد: السبيطي موجود هالايام صوب الدوحة والرشدان والحيشان، وطبعا المايه تختلف من مكان الى مكان، وفي حداقة يفضلون ماية الثبر وحداقة يفضلون ماية السجى، لان الثبر لها مكان والسجى له مكان وحتى الفساد والحمل يلعب دور كبير في عمليات الصيد.

    أفضل المحادق
    عبدالله العلي يقول: من افضل المواقع للصيد في شهر رمضان المبارك هو عارض جزيرة عوهة الشمالي على ماية الثبر اول شق النور وخيطك 35 ركه طولها باع تقريبا، والبلد خراري وييمتك صلاخة ميد او تحدق قبل الفطور بساعتين يكثر صيد السبيطي، خصوصا بين عوهة وفيلكا ويازينه اذا اكرمك بصيد كامل الدسم ولونه سلفري.. وبعدها يكون فطورك على الجزيرة.
    واضاف: هالايام يضرب السبيطي وقت الفجر او في ليالي القمره على ماية الحمل ويرغب ايضا الزورية محاياه وتشكها من العصعص اذا المايه جاره.
    ويقول العلي: من افضل محادق شهر رمضان الدوحة والشيف وعوهة والركسه والدفان واقواع قاروه وكبر، وسبحان الله يكثر الصيد بعد الافطار الى قبل الامساك، وهناك حداقة يقولون ان حلاوة طلعة الحداق في رمضان تكون بعد الظهر الى قبل الافطار.

    دعوة
    هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، واذا كان لديك عزيزي القارئ اي مشاركة او استفسار فيمكنك الاتصال على هاتف 24812822 داخلي 288 - 231 أو ارسالها على فاكس 24813768 او على العنوان البريدي لـ«القبس».
    بريد الصفحة الالكتروني: info@alqabas.com.kw

    [​IMG] الشايع وسبيطي كامل الدسم [​IMG] شموه والنجدي [​IMG] الكابتن سالم العنزي [​IMG] خالد الفجي وسبيطي الجنوب






    الباحث محمد يعقوب البكر: الدوحة والمرسى والخور والبندر والقودي من أسماء مراسي السفن

    [​IMG] محمد يعقوب البكر
    يطلق على مراسي السفن واسوارها عند أهل البحر في الكويت قديما عدة تسميات منها ما هو مرسى طبيعي تكونه الامواج والرياح من رمال الشواطئ على شكل أحواض تحدها رمال تعرف بالحد والجمع احدوود أو خوارير ساعدت في تكوينها سيول الأمطار فجعلت لسانا من مياه البحر تدخل إلى اليابسة مكونة ما يشبه الحوض تلوذ به السفن عند العواصف، ويعرف بالخارور والجمع خوارير تنحصر عنها المياه عند الجزر أو ما يعرف بالخور وهو أشمل وأكثر اتساعا من الخارور والخور اكثر عمقا من الخارور وأكبر وتمتد مياهه إلى مسافات بعيدة داخل اليابسة، ومياه الخور لا تنحصر تماما في الجزر ولكن يقل منسوب الماء قليلا ويزداد عند المد. أما البندر فهو أكبر المراسي الطبيعية من حيث الاتساع وعمق الماء فيه لأنه جزء من البحر اقتطعته بعض الرمال التي تكونت على شكل مصدات من الرمال قبالة احد السواحل على شكل نصف دائرة ساعدت تلك الرمال على تكسر الامواج العالية دونها مما جعل المياه المحصورة بين الشاطئ وبينها مياها هادئة تحتمي بها السفن في حالة هيجان البحر واضطرابه اثناء العواصف. وهناك ايضا مرسى طبيعي آخر يعرف بالدوحة، فالدوحة تكون من جهة اليابسة وهي الأرض شبه الدائرية تحتضن مياه البحر بشكلها الهلالي. الذي يشكل نصف دائرة او اكثر من ثلثي الدائرة، وعادة ما تكون مياه الدوحة اقل عمقا من غيرها من المراسي الطبيعية، ولا يعتد بها كمرسى الا عند الضرورة للسفن الصغيرة مع الحذر من انحسار الجزر عن تلك الدوحة، ويذكر احمد البشر الرومي في معجم المصطلحات البحرية في الكويت (ص 216) دوحة والجمع دوح. والدوحة منخفض بين لسانين من البحر داخلين في البحر، وتمثل شبه نصف دائرة او ربع دائرة، ويقال في الامثال الكويتية: «من دش الدوحة ما طلع»، بمعنى انه اذا تورطت سفينة بسبب الرياح واندفعت داخل الدوحة في البر، صعب عليها الخروج منها. انتهى.
    اذًا، هذه هي اسماء المراسي الطبيعية التي عرفها الكويتيون ويطلقون عليها بنادر، مفردها بندر. اما المراسي الاصطناعية، التي يعدها الانسان بنفسه كاحواض لرسو السفن وحمايتها من الرياح والعواصف، فالمشهور عند اهل البحر في الكويت هو النقعة، والجمع أنقع، والأصل مأخوذ من اماكن طبيعية تتجمع بها مياه البحر بعد انحسار الجزر تعرف بهذا الاسم انقع، والبعض يسميها خورة او إخور، فالنقعة الصناعية مختلفة عن تلك الطبيعية، حيث يعمد بعض الميسورين من اهل الكويت لانشاء تلك المراسي قبالة منازلهم، حيث تقام اسوار من الصخور داخل البحر قبالة الشاطئ، فتتكون هذه النقعة من ثلاثة اسوار، سوران يمتدان من البر الى داخل البحر على شكل جناحين من اليمين ومن اليسار، ثم ينشأ سور ثالث داخل البحر على هلال مقابل الساحل ويتعدى هذا السور عن السورين بمسافة تسمح بدخول السفن والخروج من هاتين الفتحتين، وكذلك اعطاء مياه المد والجزر فرصة المرور منهما في الحالتين ويطلق على الفتحة الواحدة اسم فاتق، وهي من فتق الثوب اذا ازال خيوط الرتق التي خيط بها الثوب. اما تسمية السور البحري فيقال له الحامي لانه يحمي السفن الراسية داخل النقعة من الامواج المتلاطمة خلفه من جهة البحر، اما السوران الايمن والايسر فعند اهل الحي القبلي يقال لهما سورا النقعة، اما عند اهل الحي الشرقي فيقال لهما قاف النقعة ولم اجد في اللغة ما يفسر كلمة قاف ولكن هكذا كان يطلق على سور النقعة عند اهل الحي الشرقي قاف وينطق حرف قاف جيما مصرية. فعلى كل حال فالنقعة هي من المراسي التي انشأها الانسان الكويتي لحماية سفنه من العواصف وامواج البحر المتلاطمة اما التسمية الاخيرة فهي ما يعرف بالقودي وتنطق القاف جيما مصرية ايضا فالقوري هي الميناء فكان اهل البحر في الكويت قديما يطلقون على الميناء اودي مرسى اسم قودي وهي تسمية عربية صحيحة ولم يتطرق لها الباحثون ولم اجدها في معاجم اللغة. وقد ذكرت في القرآن الكريم في سورة هود الآية (44) عندما رست سفينة نوح عليه السلام واستوت على الجودي «القودي» وفي التفسير الجودي جبل رست عليه سفينة نوح عليه السلام. وايا كان مكان الرسو جبلا او غيره فقد استقرت على اليابسة ونزل من كان على ظهرها فهي محطة الوصول فتسمية الكويتي للميناء او لاي مرسى تصل اليه سفنهم يطلقون عليه قودي فهي تسمية صحيحة وعربية وهل ادل من القرآن على ذكرها. هكذا كانت تتردد اسماء المراسي واشهرها القودي الذي غاب عن ذاكرة الكثير من اهل الكويت فمصطلح القودي في لهجة اهل البحر تعني الامان، فعندما يلجأ اي طفل خائف عند امه او ابوه او اي من اقرانه فيقال دخل القودي فهو في امان.

    [​IMG] النقعة في الماضي [​IMG] النقعة في الحاضر
    مع بداية باحورة الصيف الصيد تلاقيط.. والبوارح رحمة للبحر والبشر

    [​IMG]

    اعداد عبد الله عيسى
    مع دخول باحورة الصيف يهدأ الشمال ويخف الغبار وتزداد الرطوبة.. ويلجأ معظم هواة البحر والصيد إلى اقتناص أيام وأوقات ومايات يكون فيها الصيد متوفرا، ويحرص على فترة التيارات المائية وفق المواقع.. ومن أفضل الأيام للصيد والمجربة هي يوم 3 و4 و11 و12 و17 و18 و26 و27 من الشهر العربي. والبعض يقول ان البوارح رحمة للبحر والبشر، ويعتبرون هذه الايام اجازة للبحر قبل دلوق سهيل.
    صفحة البحر والصيد التقت بمجموعة من أهل البحر والحداقة المخضرمين لمعرفة أوضاع ومواقع وأسرار الصيد.. فماذا قالوا؟

    يقول ناصر البدر: البوارح خير ورحمة للبحر والبشر، ولولاها كانت درجات الحرارة لا تحتمل لذلك يحرص بعض الحداقة الذين لا يستطيعون مفارقة البحر وهواية الحداق، باقتناص بعض الأوقات والمايات وتكون بحدود ساعات معينة، ويدخلون إلى أماكن محدودة يكون فيها الصيد متوافرا، ويطيبون خاطرهم ويرجون بكم حبة سبيطي وشعم وطبعا الصيد بشكل عام تلاقيط.
    وأضافت: علميا التيارات المائية مرتبطة بالقمر مثلها مثل ظاهرتي المد والجزر، ويمكن تلخيصها وفق الشهر العربي بالشكل التالي، وتكون من يوم 5 إلى 11 تيارات مائية ضعيفة، أو كما هو متعارف عليه «فساد» ويكون الصيد من القارب ممتاز ومن يوم 12 إلى 18 تكون التيارات المائية قوية، ويسمى «حمل» ويكون الصيد من الشاطئ أفضل خصوصا في حالة المد. ومن يوم 19 إلى 26 تكون فيه التيارات المائية ضعيفة «فساد» ويكون الصيد من القارب ممتازا ووافرا. ومن يوم 27 إلى 4 تكون التيارات المائية قوية «حمل» ويكون الصيد من الشاطئ أفضل وخاصة في حالة المد.. وبالتجربة يؤكد كثير من هواة البحر والصيد ان أفضل الأيام للصيد هي الأيام 3 و4 و11 و12 و17 و18 و26 و27 من الشهر العربي.
    ومن جانبه يقول عيسى المطوع: هالأيام الصيد قليل جدا والبوارح وباحورة الصيف نعتبرها اجازة للبحر، وعادة في العطل نتجه إلى جزيرة كبر للاستمتاع بالسباحة وبجو ممتع، وإذا نرغب بالحداق نحرص على مرابط جزيرة كبر والطبعانات فوق كبر فيها بالول وشنينو وفسكر عود.. ومع قفة الماية نحدق في نيوة كبر ونصيحتي للحداقة هي جربوا صلاخة صبور، أو نص ميده مؤكدا ان الركسه فيها صيد والنويبي موجود والنقرور يدور فيها والبالول يرغبها.

    كبر مرعى للهامور
    ويقول المطوع: البعض يقول عن محادق كبر ما فيها سمكة وصيدها قليل، وهذا غير صحيح، لان صيدها وفير وتعتبر منزل ومرعى للبالول والهامور وفيها ميافر طيبة وطبعانات صيدها صيفا وشتاء، وفي الليل والنهار.. اما في وقت العطل والاجازات فليس باستطاعة ممارسة هواية الصيد سواء حداق او غوص من كثرة القوارب والمتنزهين.
    واضاف: هروب عشاق الحداق مع بداية باحورة الصيف لاسباب كثيرة، أهمها الصيد تلاقيط. وايضا الحرارة العالية تسبب الصداع او دوخة او ضربة شمس، لذلك يتجه البعض للمحادق العربية.. وهنا أود ان اشير الى علاج ضربة الشمس او الدوخة، وهو اكل المخلل او روب قليل الدسم، وانصح بشرب مياه الصحة، لان فيها معادن واملاح وصوديوم، وهذا شي ضروري للحداق.. وايضا فيتامين سي منشط ومفيد جدا لرحلة الصيد ولا انصح بشرب المشروبات الغازية.
    وعن اسرار الصيد في جزيرة كبر يقول: احدق بالمرابط واستخدم خيط طفاحي حجم 80 درية وييمتك راس خثاق او جم صغير محاياه او صلاخة صبورة.. اذا موجود البالول او الهامور وعائلته يضرب يضرب، وايضا بعد ما تطلع من كبر باتجاه النيوه تنزل فيك الارض من 6 قدم الى 90 قدما، وهذا المكان ايضا مرعى للهامور والبالول ويتواجد فيها الفسكر العود والشعم ويفضل في هذا المكان ماية الثبر.
    واضاف: بالنسبة لي احرص على اليوم الثالث من ماية الحمل وييمتي ميدة طازجة او محاياه من الاسماك الصغيرة التي نصطادها.

    طبعانة الفنطاس
    ويقول احمد عبدالله: النويبي موجود بالركسة والشعم والسبيطي في الحيشان ويكثر صيدك صوب الرقوق والصخر ويفضل خيطك علاق وييمتك ربيانة طازجة، اما الشيمة موجودة بالاقفاص والدوحة ومسكان والدردور، وايضا من المحادق المفضلة هالايام طبعانة الفنطاس احدق فيها بخيط 50 وييمتك ربيانة طازجة والميدار صفر ثلاثة. واضاف: الشعم موجود بالرق وما ينصاد الا على الشريب او عجين وتلقاه ايضا بالاماكن الصخرية الضحلة، مثل الرشدان والدوحة والحيشان وعموم الجون اما الشعم الاصفر الصيفي فتجده بالاقواع البحرية وخاصة عوهة، ويميزه لون زعانف بطنه اصفر ومن افضل انواع الييم التي يرغبها الربيانة وصلاخة الميد وصلاخة اليواف والزورية.

    شعم بوعرضين
    ويقول احمد: هناك شعم يسمونه الحداقة بوعرضين وهالشعم يميزه حجمه العود اللي يوصل الى 40 سم وعريض ولونه غامج ويتواجد بالمحادق الغزيرة مثل الطبعانات وقطعة الخطيب واقواع الـ 25 واقواع الـ 60 وييمته المفضلة الخثاق والميدة الطازجة.. واتذكر كنت احدق قبل الطبقة بميل بحري ومنزل خيط 90 درية وميدار 3 وشاك فيها ميدة كاملة.. ولما ضرب الخيط وسحبته ولا هالشعم اللي بالع الميدة بكبرها.

    خوارير الصبية مخطورة
    يقول سعود السالم: انصح كل حداق قبل ما يروح خوارير الصبية ان يأخذ رخصة بذلك من ادارة خفر السواحل، واللي ما يدل بالخوارير نصيحتي له لا يروح، لان فيها صخر باحجام عودة ولما تصعد الماية تختفي بعضها على حدود الماية واللي ما يدل راح يصعد فوق الصخر ويكسر طراده وممكن يتعرض للمخاطر. واضاف حتى اللي امداوس المكان ومجربه، ايضا يكون على حذر،، لان المكان خطر جدا، وعموما معظم حداقة خوارير الصبية دليلة ونواخذة وحافظين المكان شبر شبر.. اما العليمي فننصحه بمحادق الدفان والحيشان افضل له.
    ويقول السالم من خلال نصائحه المستمرة مع الصفحة والارشادات التي يقدمها لهواة الصيد: ان صيانة القارب مهمة جدا ما تنساها على الاقل قبل الموسم وبعده، لانها غير مكلفة مقابل حياتك.
    واضاف: يجب التأكد من خزان البنزين اللي ممكن يتآكل ويتهالك مع المدة، خاصة اذا صار «مصدي» فلا تنتظر وقوع المشكلة ويسرب البنزين ويملأ طرادك من تحت، ومن اي شرارة او سيجارة ممكن «يولع» فيك. لذلك، نرجو التأكد من خزان البنزين ومدة صلاحيته. وقال: كم طراد احترق لهذه الاسباب، ونقولها الف مرة لا تنس صيانة القارب ولا تنس سترة النجاة وطفاية الحريق وكيفية استعمالها، والسؤال والمعرفة مو عيب «كلنا نتعلم وما زلنا نتعلم».

    دروي الحمل
    يقول مشعل القطان: اقواع الشمال اغلب محادقها يكون صيدها بالثبر عكس اقواع الجنوب يكون محادقها بالسجي افضل واوفر صيدا، ومن افضل التواريخ للحداق على طول السنة ايام دروي الحمل، والتي يقصد بها انتقال حالة التيارات المائية من الفساد الى الحمل وافضلها للصيد دوري الحمل الصغير بتاريخ 11 و12 من الشهر العربي، وهذا التاريخ تجد معظم الحداقة يحرصون عليه بدشة البحر مهما كانت الاحوال.
    وقال: ايضا اغلبية الحداقة هالايام في فترة باحورة الصيف يتجهون الى هواية الغوص والصيد سبيرغن ويستمرون فيه من شهري 6 و7 لغاية دلوق سهيل، وطبعا من حقهم لكثرة وتنوع الاسماك التي يصطادونها وافضل من لواهيب الشمس وحرارة الجو وانت قاعد فوق الطراد بانتظار ضربة الخيط.

    طريقة تحضير العجينة للسبيطي والشعم
    المقادير
    كيلو دقيق الطحين ابيض او اسمر وفق الرغبة
    250 غرام خميرة سريعة الذوبان تأتي بكيس مفرغ من الهواء (بودرة)
    2 بيالة (كأس صغير بيالة الشاي) سكر ناعم
    1 بيالة (كأس صغير بيالة الشاي) ملح ناعم
    كمية كافية من الماء الحلو، تقريبا كاسان ونصف الكاس

    طريقة التحضير
    يوضع في اناء كاس ونصف الكاس من الماء الحلو ويضاف كامل كمية الخميرة اثناء الخفق وينصح باستخدام الخافق الكهربائي ويضاف اليها كامل كمية الملح ثم السكر اثناء الخفق،
    بعد خفق الماء والخميرة والملح والسكر مع بعضها ويكون السكر والملح ذائبين في الماء نبدأ بوضع الطحين (الدقيق) تدريجيا داخل الإناء ونستمر في الخفق الى ان تنتهي كامل كمية الطحين وتكون العجينة متماسكة جدا، ولكي نعرف ذلك تكون العجينة مثل العلك متماسكة لا تلصق باليد، وفي حالة حاجتنا الى ماء يضاف الماء اثناء العجن حتى تصبح العجينة قطعة واحدة متماسكة جدا تميل الى الصلابة، تفرش العجينة داخل اناء الفرن (صينية غير عميقة) بعمق 4 الى 5 سنتيمترات ويوضع قبل ان تفرش العجينة رشة من الطحين داخل الصينية كي تمنع الالتصاق، ثم توضع في الفرن الذي تم تشغيله من الاعلى واعداده قبل 5 دقائق على ان توضع في الرف الثاني غير مباشرة للشعلة لمدة من 5 الى 7 دقائق حتى يتحول لون العجينة الى اللون الذهبي بعدها تقلب العجينة الى الاناء نفسه بعد ان يرش داخل الاناء الطحين كي تمنع الالتصاق وبعد 5 دقائق تخرج العجينة من الفرن وتعجن باليد مرة ثانية وهي حارة وبعدها تقطع الى كرات بالحجم المطلوب مثل كرة التنس الارضي، بعد دعكها لتصبح متماسكة وتوضع مجموعة من هذه الكرات داخل اكياس بلاستيكية وهي حارة في الفريزر لمدة صلاحية مفتوحة ويؤخذ فقط قدر الاحتياج منها في رحلة الصيد.

    ملاحظات
    يستخدم العجين في صيد الاسماك فقط من الشاطئ وليس بداخل البحر بسبب وجود التيارات المائية.
    يرجى توخي الحرص ولبس القفازات اثناء عملية العجينة باليد وهي حارة.
    يعالج ذوبان العجينة من الفريزر وهي صلبة لتصبح لينة بشكل طبيعي بتركها لفترة من دون وضعها في الماء.
    يقطع من الكرة مقدار ما يغطي الميدار (السنارة) وينصح بدعكه باليد قبل وضعه حول الميدار.

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] بومحمد وشعم الرقوق [​IMG] النوخذة القطان وسكن الجنوب [​IMG] خالد الراشد وهامور الحيشان











    11/08/2010


    اخصائي الشيمة النوخذة عبدالمجيد جيرمن: ارحمونا من المشابك والعديد والقراقير

    [​IMG] ملك الشيمة الحداق المخضرم عبدالمجيد جيرمن
    إعداد عبد الله عيسى
    البحر كلمة لها الف معنى في حياة رواده وعشقه ليس له حدود، وهو بيتهم الثاني.
    النوخذة الحداق المخضرم عبدالمجيد جيرمن «بومحمد» مضى له 45 سنة يتردد على البحر ويمارس هوايته المفضلة «الحداق».. ومن خلال لقائه وضع علامات استفهام كثيرة وملاحظات ورسالة للمسؤولين والجهات المختصة لاجراء اللازم بحق المخالفين، ويضع خطا احمر تحت كل من يستخدم المشبك او العده او القرقور.
    ويطالب الجميع باحترام قوانين الثروة السمكية وحماية البيئة البحرية ويقول «لا تلوموني»؟ مؤكدا لجميع المخالفين في البحر، وخاصة اللي في الدردور والحيشان، ان زوارق «الثروة السمكية» والرقابة البحرية ستكون لكم بالمرصاد والا فانتظروا كلمة «ياكم جيرمن» اللي يقصقص المشابك ويكسر ابواب القراقير ويبلغ عن كل مخالف في البحر.
    في البداية يقول: في بداية حديثي اضع علامات استفهام كثيرة على موضوع المشابك وهي اكثر من صرخة حزن وألم لما نراه ونسمعه عن بحرنا، لقد مضى لي 45 سنة بالبحر واصبح فعلا بيتي الثاني ونقضي فيه معظم اوقاتنا، وساعات اقضي فيه 12 ساعة يوميا، وخاصة في المحادق القريبة مثل الركسة والدفان والدردور، وهذه المواقع تجد فيها ايضا معظم هواة البحر والصيد وخاصة كبار السن يستمتعون بهوايتهم «الحداق» ونبرة الخيط وراحة البال.. وللاسف ما أسلمت من المشابك؟
    ويقول جيرمن: هذه المحادق تجد فيها كل سمكة حرة من شيمة وشماهي وشعم وسبيطي وبالول.. واللي يسمونها اهل البحر «اسماك الجدر»، ليش اندمرت هالايام بالمشابك وتجدها في كل مكان ولاحقينا حتى في محادقنا القريبة، لذلك وجهت هذه الرسالة.. ولا تلوموني؟
    واضاف: ادخل البحر بشكل شبه يومي من نادي الشعب واتجه على طول للدردور، وتخيل في كل دشة بحر لازم اتصل على «الثروة السمكية» أو على خفر السواحل بسبب المخالفات اللي نشوفها واحيانا ما يقصرون يلبون النداء.
    ويقول جيرمن: اللي يضايقك اننا ننتظر موسم الشيمة بفارغ الصبر، خصوصا في الدردور، ولما نوصل المحدق نُفاجأ بأنها متروسة مشابك.. ولما نتصل على «الثروة السمكية» تحضر بعد ما الصياد يرفع المشابك ويروح سوق السمك وبعد ما يوصل البيت يمكن يمر عليك قارب «الثروة السمكية.
    أو بعد ساعة يرد على اتصالك ويقولك يمدي نوصلك ولا ما يمدي!
    ويقول جيرمن: منذ 3 اسابيع يوجد شخص ينزل من ديوانية الصيادين وطراده معروف كل يوم اينزل مشبكين في الدردور وقت الفجر في الساعة الخامسة صباحا ومع وقفة المايه ايشيل مشابكه ودمر المكان دمار، ولما انحاسبه يقول يا حجي المشابك بيعدة عنك.. اشلون بعيدة عنك ومشابكه تتشربك مع خيوطنا وطول الوقت انقصص فيها.

    ياكم جيرمن
    وقال: اصبحت معروفا بالدردور.. واذا شافوني اهل المشابك يقولون «ياكم جيرمن» واللي موجود يلحق على مشابكه.. ووصلت لمرحلة قص اي مشبك وأي قرقور ارفعه واكسر بابه وارميه في مكان آخر ليصبح ميغرة للاسماك.
    واضاف جيرمن: للاسف الشديد شيء غريب ان «الثروة السمكية» غائبة عن المخالفين للقانون وللاقامة ولطرق الصيد في اقرب محدق لها وهو الدردور!
    وقال: شيء مؤسف الدردور متروس من الصيادين الآسيويين من هنود وبنغال واصبحت قواربهم تصل الى 35 طرادا.. ولو قامت ادارة خفر السواحل بالتفتيش على هوياتهم فسيجدونها اما خادما او سائقا او فراشا، ومعازيبهم للاسف الشديد معطينهم طراريد وروح دمر البحر وطلع سمك بأي طريقة!
    ويقول جيرمن: وين ايام حداقة الدردور المخضرمين والنواخذة مثل البالول والعثمان والشرقاوي وعبدالله زيران وغيرهم اللي اتركوا هالمكان بسب المخالفات غير الطبيعية اللي نشوفها بالدردور.. وكذلك الحال في الحيشان اصبح الوضع يرثى له.

    وينهم الرقابة؟
    يتساءل جيرمن: يبعد موقع «الدردور» عن مركز إدارة الثروة السمكية في نادي اليخوت لمسافة ميل تقريبا يعني لمدة 5 دقائق، ويبعد عن مركز الثروة السمكية في سوق شرق لمسافة 7 دقائق، لذلك السؤال يطرح نفسه «وينهم إدارة الرقابة السمكية عن البلاغات والمخالفين في الدردور»؟
    وقال: أوجه رسالة لمدير الثروة السمكية الذي نسمع عنه أنه يعمل بكل جهد واخلاص في عمله وأول من يلبي نداءات أهل البحر وملاحظاتهم ويحقق بنفسه في هذه المناشدات.. بأن يضع الدردور تحت اشراف الرقابة السمكية واجراء اللازم مع هؤلاء المخالفين.

    سماري.. ورسالة
    يقول جيرمن: هالايام ايضا تنصاد الشيمة سماري في الدردور لما تخف المايه وقبل وقفتها اتسمر وخيطك 80 او 90. وطريقة شكت الييمه اذا كانت على سبيل المثال زورية انشكها من عترتها او من عينها الى عينها الثانية ما تطوفها، واذا كانت الشيمة بحجم صغير اتحسس كأنها نبرة نويبية.. وهالايام صيدنا منها قليل من 13 الى 14 شيمه بالطلعة الواحدة.
    ويقول جيرمن: اوجه رسالة لكل رواد البحر والحداقة بان يحترموا بيتهم الثاني «البحر» ويحترموا بيئته ولا يلوثوها، ونناشدهم بالابتعاد عن استخدام وسائل الصيد المخالفة والجائرة مثل المشبك والقرقور والكراف لان بحرنا اللي فيه امكفيه ويكفي المجاري والملوثات السامة التي تصب فيه من كل مكان.

    معظم المخالفين من مادة 20
    تساءل جيرمن: معظم الصيادين المخالفين اللي نشوفهم في قوارب نزهة، وايضا اللي نعرفه ان المادة 20 لقانون الخدم تحدد العمل في البيت وليس بالبحر، وللاسف اذا سألت معزبه يقولك للشاليه وتجد الصياد الهندي يدمر البحر ويخالف القوانين لانه آمن من العقوبة!
    واضاف: في السابق كان قانون التسفير له ردة فعل، وكذلك حجز الطراد.. وين هذه القوانين وين راحت؟
    وايضا لماذا لا تكون هناك رقابة وتفتيش على المسنة قبل انزال الطراد وبعده ليكون رادعا لكل من يفكر بكسر القانون والمخالفة.

    موسم الشيمه وأسرارها
    بسؤال جيرمن عن موسم الشيمه وافضل ماياتها وأوقاتها وأسرارها قال: موسم الشيمه بالصيف من بداية شهر 7 إلى نهاية شهر 10، وأفضل مواقعها التي تكثر فيها هي الصبية، وأيضا للاسف في هذه المنطقة حاميها حراميها و«قاطعينها» وما يدخل علينا إلا القليل، وايضا من محادقها شيب عوهه وتكون بأحجام صغيرة، وكذلك في شيب مسكان اما مكانها الرسمي فهو «الدردور» وحداقتها من المخضرمين معروفون بصيدهم ومكانهم بالدردور ويعرفون ماياتها وأوقاتها وكل أسرارها.
    وقال: الشيمه هالأيام تضرب على الزوريه واليميام والباسيه وأوقاتها أول الفجر من الساعة الرابعة صباحا وحتى الثانية ظهرا.
    واصيد المايتين يعتمد على حماوة المايه.. وعلى سبيل المثال إذا كانت المايه حمل على الثبر أفضل، وإذا كانت المايه فساد على السجى أفضل، وأيضا ممكن نقول على نهاية حماوة المايه وبداية جرتها ومعظم حداقتها يفضلون صيدها في شهري 7 و8.
    ويقول جيرمن: في شهر أغسطس تكثر الشيمه اللي تكون بحجم الصبوره وتضرب على الزوريه، وايضا تنصاد باللفاح عند القفص البري وهالأيام بينت بالحيشان وغيرها من المواقع أما موقعها الرئيسي فهو «الدردور».
    وأضاف: من أسرارها ايضا انها ترغب الزوريه حيه وأذبحها على اليميامه بالحجم الوسط «تنفض الخيط نفاض» وخيطك لا يقل عن 80 وميدارك صفر تسعة وبلدك من 30 وأنت نازل إلى بلد رقم 5 على حسب قوة تيار المايه وحماوتها.


    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] النجدي وشيمة رأس السالمية [​IMG] حسين رضا وشيمة الدردور
     
  4. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 07-08-2014, 04:22 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    البنك الدولي يحذر الكويت



    الوضع البيئي في خطر وتلوث البحر يتفاقم



    [​IMG]






    مواضيع مترابطة







    وسيم حمزة


    حذر البنك الدولي الكويت من تدهور الوضع البيئي، مشدداً على ان تلوث البحر يتفاقم ويهدد الأحياء البحرية، مطالباً بإجراءات عاجلة لمواجهة المد الأحمر.
    وكشف مصدر بيئي مطلع لـ القبس ان التقرير البيئي الذي أعده البنك الدولي في يناير 2013، تضمن تكاليف تدهور مكونات البيئة البرية والبحرية والجوية للبلاد وتداعياته على الكائنات الحية فيها، وحذر من الإفراط في صيد الأسماك في البلاد والتي تبلغ خسائرها حوالي 1.4 مليون دينار، مما يعادل 5 ملايين دولار أميركي سنوياً.
    وأضاف المصدر ان تقرير البنك الدولي تناول محاور خاصة بالموارد البحرية والتلوث البحري، منها الإفراط في صيد الأسماك، حيث أشار التقرير إلى أن الموارد البحرية في البلاد تقسم إلى مناطق صيد الجمبري والأسماك وحصد اللؤلؤ والمحار، فيما الموارد البحرية الأخرى تشمل الشعاب المرجانية التي لا تزال غير مستغلة بالكامل، لافتاً إلى ان التقرير بين الآثار السلبية للصيد المفرط والظواهر الأخرى مثل المد الأحمر على الموارد المتاحة.
    وأردف ان التقرير أوضح متوسط قيمة الأسماك التي تباع في أسواق الجملة والتجزئة في عامي 2008 و2009، كما تم حساب الخسارة الكاملة من الإفراط في صيد الأسماك في البلاد والبالغة حوالي 1.4 مليون دينار ما يعادل «4.9 ملايين دولار أميركي» سنوياً، فيما ناقش التقرير أيضاً مشكلة الزئبق في الأسماك والذي كان مصدره أساساً الملح ومصنع الكلور من شركة صناعة الكيماويات البترولية PIC، التي كانت تقع في الشويخ.
    وأشار إلى ان تقرير البنك الدولي تطرق أيضاً إلى ظاهرة المد الأحمر الذي كان العامل الرئيسي له هو التدهور في نوعية مياه البحر بسبب التخلص من مياه الصرف الصحي والصناعي الخاص بالنفط، فضلاً عن تجفيف مياه الأهوار، مما زاد من مشكلة المد الأحمر، التي وصلت إلى مستوى عال في 2000/1999 ومرة أخرى في عام 2001 وعام 2011.


    نفوق الأسماك
    أوضح المصدر ان التدهور في نوعية مياه البحر بسبب الملوثات التي تتدفق عليه من مصادر متعددة، اسهم في حدوث المد الاحمر وارتفاع العوالق الضارة الى مستوى تسبب في نفوق الاطنان من الاسماك بما في ذلك انواع ذات قيمة تجارية واقتصادية عالية، مبينا ان المد الاحمر، الذي شهده بحر البلاد عام 2001، تسبب بخسارة اقتصادية كبيرة بلغت قيمتها 525 الف دينار، ما يعادل «1.9 مليون دولار اميركي» نتيجة نفوق ما يقدر بنحو 2.600 طن من سمك البوري حسب ما جاء في تقرير البنك الدولي.http://www.alqabas.com.kw/node/886194

    [​IMG]
     
  5. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 11-08-2014, 03:18 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    «البنك الدولي» للكويت: بحركم يئن من ضغط الملوثات



    [​IMG] مياه التوازن في السفن تسبب خطراً بيئيا ً (أرشيفية)







    مواضيع مترابطة







    وسيم حمزة


    حذر البنك الدولي الكويت من خطورة استمرار تفريغ مياه التوازن الناتجة عن السفن في مياه الخليج، والتي تسهم بشكل واضح في تلويث مياهه، ما يزيد العبء بشكل خاص على خليج الكويت الذي يعاني اساساً من ضغوط بيئية شديدة على طول سواحله نتيجة صرف الملوثات المباشرة وغير المباشرة عليه.
    وكشف مصدر بيئي مطلع ل‍ القبس ان التقرير الخاص الذي اعده البنك الدولي لمصلحة حكومة البلاد في يناير 2013 تضمن تكاليف التدهور البيئي لمكونات البيئة البرية والبحرية والجوية للبلاد وتداعياته على الكائنات الحية فيها، ان عدم توافر اي بيانات حول كميات مياه التوازن التي يتم تفريغها في البحر، موضحاً التقرير ان كمية مياه التوازن التي تلقى في مياه الخليج تبلغ قرابة 160 مليون متر مكعب، وتسهم هذه المياه بشكل واضح في تلويث البيئة البحرية.

    أضرار
    ولفت المصدر الى ان التقرير تناول ايضاً الاضرار التي لحقت بالبنية التحتية البحرية في البلاد من تآكل السواحل وجودة مياه البحر، \


    \حيث اورد التقرير ان خليج الكويت يعاني من ضغوط بيئية شديدة على طول سواحله، نتيجة



    الانواع المختلفة من الملوثات المباشرة وغير المباشرة،


    والنفايات المتولدة من مياه الصرف الصحي المعالجة وغير المعالجة،



    بالاضافة الى مياه الصرف الصناعي



    ومخرجات محطات توليد الطاقة وتحلية المياه،



    اضافة الى افرازات الموانئ والمرافئ ومراسي القوارب الصغيرة، \\


    مشيراً الى عدم وجود اية دراسات لتقييم حجم الاضرار التي لحقت بالبنية التحتية البحرية.

    «البيئة» تحتاج إلى «نفضة»
    وأكد المصدر البيئي أن جهات الدولة المعنية بالحفاظ على بيئة البلاد وعلى رأسها الهيئة العامة للبيئة، عاجزة تماماً عن وضع الحلول الناجعة لمشاكل التلوث البيئي، مؤكداً ان «هيئة البيئة» تحتاج الى «نفضة كاملة» يتم من خلالها محاسبة المقصرين والفاسدين فيها، مطالباً وزير النفط ورئيس المجلس الاعلى للبيئة د. علي العمير بضرورة تفعيل قوانين البيئة وتطبيقها على الجميع، بما يضمن بيئة صحية وسليمة لاجيال المستقبل.

    تضافر الجهود
    قال مصدر بيئي ان استمرار تدفق الملوثات البيئية سيشكل تهديداً حقيقياً، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود لحماية بيئتنا.
















    وسيم حمزةتدفق الصرف الصحي إلى مياهه متواصل.. و«الرقابة» غائبة



    «بحر» البلاد بؤرة ملوثات



    [​IMG] المياه الملوثة تتدفّق الى البحر وتدمر بيئته












    تم النشر في 2014/02/19

    بينما ينصّب تركيز عدد من الجهات المعنية بحماية البيئة حاليا على مشكلة بيئية واحدة من بين المشكلات البيئية التي تعانيها البلاد ولا تقل خطورة عن تعديات موسم التخييم، يعمل المخالفون للقانون على مواصلة رمي نفاياتهم الصناعية السائلة الملوثة في البحر عبر مناهيل مياه الامطار من دون حسيب او رقيب، حيث تختلط تلك المياه مع مياه الصرف الصحي مكونة داخل المناهيل خليطا من المواد العضوية وغير العضوية وانواع كثيرة من البكتيريا وغيرها، حيث ينتهي بها الامر في جون الكويت الذي تحول من بيئة حاضنة للكائنات البحرية الى مستنقع مملوء بالملوثات، نتيجة تدفق الملوثات اليه عبر 9 مصبات ترمي محتواها من المياه الملوثة منذ سنوات وحتى يومنا هذا.
    وعلى الرغم من التحذيرات التي يطلقها الناشطون البيئيون بين فترة واخرى، تجاه التلوث الذي تتعرض له بيئة البلاد البحرية بشكل مستمر، اضافة الى ضرورة معالجة اثار ما تم صرفه الى البحر من مياه صرف صحي خلال السنوات السابقة نتيجة كارثة محطة مشرف، نجد رد المسؤولين عن البيئة مقتصرا على التصريحات الاعلامية التي يطلقونها عن زيارة وفد بريطاني متخصص بالبيئة الى البلاد ومغادرة وفد ياباني لها، اضافة الى مطالبة الجهات المختصة بوقف تعديات المخالفين للقانون من اصحاب بعض المنشآت الصناعية والحرفية ممن لديهم وصلات غير قانونية على مناهيل مياه الامطار، من دون ابداء اي تحرك فعلي لحل المشكلة.
    القبس تسلط الضوء على استمرار تدفق الملوثات عبر مناهيل مياه الامطار الى البيئة البحرية عموما، وبيئة جون الكويت على وجه الخصوص، الذي اصبح مرتعا للملوثات.
    حذرت الباحثة البيئية في الجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد من المخاطر التي تحيط بالبيئة البحرية عموما، وبيئة جون الكويت على وجه الخصوص، جراء مياه الصرف الصحي والصناعي التي تصرف الى البحر يوميا عبر مناهيل مياه الامطار من دون ادنى مستوى من المعالجة، موضحة ان عدد مصبات مياه الصرف الصحي الواقعة في جون الكويت يبلغ 9 مصبات ترمي محتواها من المياه الملوثة في البحر، حاملة كميات كبيرة من المواد العضوية وغير العضوية وانواع كثيرة من البكتيريا، الامر الذي حول بيئة جون الكويت الى مستنقع مملوء بالملوثات.
    واضافت بهزاد ان المنطقة تحتاج الى اعادة تأهيل المواقع المتضررة في الجون، لاسيما مع وجود مناطق ترفيهية يرتادها الزوار خلال عطلة نهاية الاسبوع بغرض السباحة والصيد، مشيرة الى ان وضع اللوحات التحذيرية من مخاطر السباحة والصيد في بعض المواقع لا يعتبر حلا للمشكلة، في ظل استمرار تدفق المياه الملوثه الى البحر على مدار اليوم وبكميات ممكن ملاحظتها من خلال الرائحة او تغير لون المياه.
    تحاليل
    واشارت الى ان مجرور الغزالي يعتبر مصدر التلوث الاكبر لجون الكويت، خاصة المنطقة الواقعة بين الشويخ والمنطقة الحرة، لافتة الى ان التحاليل التي اجرتها الهيئة العامة للبيئة سابقا على المياه عند مخرج المجرور اكدت ارتفاعا كبيرا في اعداد البكتيريا القولونية الكلية وارتفاع في قياس الطلب على الاوكسجين، اضافة الى ارتفاع في تراكيز الامونيا والمواد العالقة الكلية والمواد الذائبة الكلية والاوكسجين الكيماوي والبورون، مضيفة ان تحاليل العينات التي تم اخذها على بعد 500 متر من مخرج مجرور الغزالي اكدت ايضا ارتفاع اعداد البكتيريا القولونية وارتفاع تراكيز الامونيا والمواد العالقة الكلية والفوسفات.
    واوضحت ان وقف تجاوزات المنشآت الصناعية والصحية والحرفية التي ترمي مخلفاتها في مناهيل مياه الامطار دون حسب او رقيب، سيسهم في حل مشكلة تلوث الجون، ويفسح المجال لتطبيق الخطط المزمعة لاعادة تاهيل البيئة المتضررة، معربة عن استغرابها من تقصير الجهات المعنية تجاه وضع الحلول اللازمة لهذه المشكلة التي يعانيها بحر البلاد منذ عقود، رغم التطور التقني والتكنولوجي الذي يشهده قطاع معالجة مخلفات مياه المجاري والمياه الصناعية.
    ضرر
    ولفتت بهزاد الى ان المتضرر الاول من كميات مياه الصرف الصحي، التي نتجت عن كارثة محطة مشرف سابقا، اضافة الى مناهيل مياه الامطار الملوثة للبحر، هو الكائنات البحرية التي تعيش في الجون منها الاسماك والربيان، اضافة الى الكائنات التي تعيش في المسطحات الطينية، مشددة على ضرورة اجراء دراسة مكثفة عنها، لمعرفة مدى تاثرها بمياه المجاري والسموم الكيماوية.
    دراسة
    وبينت ان احد الباحثين في معهد الكويت للابحاث العلمية اعد دراسة نشرت في مجلة علمية محكمة تضمنت اجراء تحليل للمعادن الثقيلة وتحليل المايكروبيولوجي لمياه البحر عبر ١١ محطة رصد وضعت بالقرب من منهول الشويخ الذي يقع بالقرب من ميناء الشويخ، الذي يستقبل نفايات سائلة عضوية معالجة من محطة العارضية ونفايات غير معالجة احيانا ونفايات مطار الكويت، كشفت الدراسة وجود ارتفاع نسب الملوثات والمعادن الثقيلة كالرصاص، النيكل، الكروم، النحاس، والفانيديوم وقت المد.
    واردفت ان الدراسة تضمنت ايضا تحليل المكونات الكيماوية المذكورة انفا نفسها عبر ٦ محطات رصد وقت الجزر، وكشفت ان نسبة التلوث تقل عما هي عليه وقت المد، كنتيجة طبيعية بعد انغمار الشاطئ بالمياه وقت المد وتخفيفها لنسب الملوثات بالمياه القادمة مع المد، ذلك بالاضافة الى ان حركة المياه تزيد من تقليل تركيز الملوثات بالقرب من المنهول وتقوم بتوزيعها في المنطقة.
    تصريف «الفضلات» إلى البحر يثير القلق
    أكدت د. ليلى الموسوي ان مياه الصرف الصحي تحتوي على الجراثيم المسببة للأمراض التي تنتقل عن طريق فضلات الإنسان والحيوان، وهي العنصر الأكثر شيوعا وإثارة للقلق في تصريف مياه الصرف الصحي الملوث، وقد تمثل خطرا صحيا محتملا.
    «الصرف الصحي» يسبب خللاً في تركيبة الكائنات الدقيقة
    أشارت د. ليلى الموسوي الى ان الآثار الضارة المحتملة للملوثات الناتجة عن مياه الصرف الصحي تعتمد على نوعية المياه الملقاة في البيئة الساحلية، كما تعتمد على حجم التصريف والتركيب الكيميائي وكمية المواد الصلبة العالقة أو المواد العضوية أو الملوثات الخطرة، مثل: المعادن الثقيلة ومركبات الكلور العضوية، مضيفة ان مياه الصرف الصحي تؤدي إلى إضافة كميات كبيرة من المغذيات التي تسبب خللا في تركيبة مجموعات الكائنات الدقيقة من حيث الكتلة الحيوية والتنوع، حيث تشكل هذه الكائنات قاعدة الهرم الغذائي، بدءا من الساحل وصولا إلى عمق البحر.
    تشديد الرقابة
    طالبت جنان بهزاد بتشديد الرقابة على مصادر تلوث مناهيل مياه الامطار، اضافة الى مراقبة عملية معالجة مياه الصرف الصحي قبل تصريفها الى البحر، وإلزام المنشآت الصناعية بتركيب وحدات معالجة للمياه الناتجة عنها قبل تصريفها الى المجرور.
    محتويات مياه «الصرف الصحي» وتأثيرها في البحر وكائناته
    1- الصرف الصحي يؤدي إلى إضافة كميات كبيرة من المغذيات التي تسبب خللا في تركيبة مجموعات الكائنات الدقيقة البحرية.
    2- المستويات العالية التي تحتويها مياه الصرف الصحي من المواد العضوية القابلة للذوبان تتسبب في نضوب الأوكسجين في الماء.
    3- تراكم المواد الكيميائية الخطرة كمركبات الكلور العضوية والمعادن الثقيلة والهرمونات ونواتج تحلل الأدوية والعقاقير المختلفة.
    4- الجراثيم المسببة للأمراض التي تنتقل عن طريق فضلات الإنسان والحيوان، وهي تمثل خطرا صحيا محتملا.

    [​IMG]
     
  6. الغيص

    الغيص Active Member إداري

  7. السيب

    السيب Active Member إداري

    12-03-2011, 10:47 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,788

    [​IMG]
    للحداق المخضرم محمد النجدي: ماخذ قلبي.. السبيطي


    القبس

    [​IMG]

    إعداد : عبدالله عيسى
    ،، عاشق السبيطي محمد عبدالله النجدي ممن يهوون حداقه ويتعبون على كشف اسراره ويرى ان صيده فن لا يجيده أي حداق، مهما كان له من الخبرة في أمور البحر والصيد، ويؤكد ان من استطاع صيد السبيطي بخيط 35 او 40 فهو من دون شك حداق محترف لان السبيطي يبيله خيط 60 أو 70 ولا بد لك ان تعرف وقت مايته وضربته وييمته، والاهم معرفة اين تطرح فهناك مطرح للسجي وهناك مطرح للثبر وهناك مطرح لوقفة الماية، مؤكدا انه كلما برد الوقت زادت السمكة وان التباشير مع اول الشتاء طيبة ويتنوع الصيد ويكثر هالايام،خصوصا الشعم والسبيطي والبالول والنويبي.
    وقال ان للسبيطي معزة خاصة ويأخذ القلب واللي يصيده يتولع اكثر بالبحر والصيد، وان حداق الصيف أونس، خصوصا في شهر مارس.
    وتطرق النجدي الى حداق السبيطي ومواقعه وييمته وطرق صيده وغيرها من المعلومات من واقع خبرته الطويلة من خلال هذا اللقاء،،


    في البداية يقول: ارتباطي بالبحر منذ الثمانينات عندما كنا مع الاصدقاء واتذكر منهم خالد يعقوب وطلال القصاب وعيسى البصري وغيرهم، وكنا نحدق على الاسياف امام مستشفى الاميري وكانت مجرد هواية تجمع الاصدقاء لقضاء وقت مفيد وممتع، وبعدها تطورت تلك الهواية واصبحت ولعاً بل اكثر من ذلك، واصبحنا نحرص على طلعات البحر ومعرفة الاوقات والمايات للمحادق واستمر معي بدر الزامل وعيسى بوعبيد وكنا نتعنى ونحرص على حداق السبيطي ونتعب عليه ونبحث عن اسيافه ونجابله خصوصا في الاسياف النظيفة والهادئة.
    ويقول النجدي: حداق السبيطي يبيله هدوء ومحادق ما عليها دوس وكان من افضل تلك الاسياف لحداق السبيطي هو المسيلة اللي كان صيدها متنوعا ووفيرا، ولكن بعد سنوات مضت اصبحت معظم الاسياف مغلقة وممنوعة وكان الحل لهذه المشكلة هو شراء قارب صغير ينقلنا الى المحادق القريبة الشمالية وبعدما يودنا محادق الشمال تولعنا اكثر بالسبيطي خصوصا في الحيشان والدوحة وعوهة وغيرها من المحادق اللي يرعى فيها السبيطي.

    ذابحنا السبيطي
    واضاف النجدي: اللي ذابحنا السبيطي «ماخذ قلبي» نتعب ونتمنى ونحرص على صيده وتولعنا فيه اكثر واكثر، ويا زين نبرته وصيده واكله.
    كما ان حداق ايام الصيف أونس في شهر مارس خصوصا في الليل وعندك مطرح اتعرفه زين، اما اذا ما عندك مطرح اقعد في بيتكم احسن، لان حداق الليل عمي ويكثر فيه الجرجور والجم واللخمة والخياسة.
    وبسؤاله عن تلك المطارح.. يقول النجدي: المطارح كثيرة ومتنوعة وكل حداق لديه محادق خاصة ومطارح يعرفها ويحرص عليها، والبعض لديه محادق يصيد فيها بأي وقت ليل او نهار وصيف أو شتاء، ومن افضل تلك المطارح اللي نحرص عليها في الحيشان ومجرى البواخر والدعية والخيوسه وغيرها.

    ييمة السبيطي
    وقال: في حداق السبيطي نحرص على الييمة التي يرعي عليها وعلى سبيل المثال اليوافة والنقاقة والسلس والزورية والميده وكل وقت له ييمته، وعلى سبيل المثال في حداق الليل نستعمل النقاقة ما يقاومها السبيطي، اما السلس فنستخدمه الفجر، وكذلك اليوافة زينة وعموما السبيطي يرغب الييمة الطرية، خصوصا صيد السالية اللي نحرص عليها قبل كل رحلة.
    ويقول النجدي: بالصيف خيوطنا خشنة من 70 و80 ومياديرنا صفر سبعة لأن الاسماك عترة، اما في الشتاء انعم الخيوط من 35 و40 والميدار رقم 10، وبالنسبة لي استخدم بالصيف خيط ركة وحتى الشتاء اذا حدقنا للشعم نستعمل ركة، ويعتمد ذلك ايضا على المحادق اذا كانت الماية غزيرة نزل علاق، اما اذا كان البحر رق يفضل الركة.

    أسرار السبيطي
    ويقول النجدي: اتعب على ييمة السبيطي الطرية وبالنسبة لي احرص على اليوافة والنقاقة، واستخدم له خيط خشن لانه احيانا خيط 70 ما يجيب راسه يبتره بتر، لذلك نستخدم خيط 80 وميدار عود صفر سبعة، وافضل مواقعه التي يتواجد فيها التي يكون فيها حديد واسيام وطياح «يزبن فيها» ودائما السبيطي يتبع الرعي.
    واضاف: هذه السنة تباشيرها طيبة خصوصا من جهة البحر والصيد وليس من جهة الاقتصاد والبورصة والاحوال الدولية، وكل الحداقة لو تسألهم يقولون لك بحرنا فيه خير، خصوصا مع دخول الشتاء البارد بين الهامور والبالول الجذاعي والشعم الازرق بكثرة والنويبي طافح، خصوصا من صوب عوهة الى اطيان الحيشان، وعموما كل المحادق الشمالية طيبة وصيدها وفير من برقضى الى مقابل الثانوية الخويسات والحيشان، والايام الماضية اقل حداق صايد من 50 الى 60 شعم ونويبية.

    الربيانة جوكر
    ويقول النجدي: افضل ييمة بشكل عام هي الربيانة «جوكر» وتضرب عليها كل سمكة، وايضا ها الايام السمكة ماسكة الطين، والرعي انقطع ما تلقى الزورية والميده.. لذلك ما له غير الربيانة، وايضا المصير صياد ولكن ما نرغبه لأنه متعب ومزعج.
    وقال: ايضا بالصيف نستخدم الربيانة وحدة بوحدة، وكل شيء يضرب عليها من شماهي ونقرور وسبيطي وشعم وكل ما يخطر على بالك.

    الشعم سيد المكان
    ويقول النجدي: هالايام الشعم سيد المكان، وموجود في كل المحادق ويضرب على الربيانة في خيط 35 ركة، اما النويبية فيفضل حداقها بخيط علاق.
    وبسؤاله عن افضل المايات للحداق قال: بالصيف احدق على المايتين لحداق السبيطي، اما بالفساد يكثر الناتف.
    وقال: الشعم منتشر في معظم المحادق حاليا من برقضى الى الصبية الى الدوحة الى الخيوسة وعموم الاطيان، ومن افضل هذه المحادق حاليا «الخيوسة»، وهالايام الشعم الازرق اميود الجون لغاية شهر مارس لما يدخل عليه الشعم الاصفر.
    واضاف النجدي: البحر الغزير فيه صيد هالايام، وعلى سبيل المثال حاليا وقت النقرور في الارياق، والكنعدة في ام المرادم، والنهاش في قاروه وكذلك المحادق الجنوبية مثل الجليعة وعريفجان وامديره فيها صيد، لكن هذه المحادق يبيلها نوخذة ودليله لذلك اذا فكرنا نحدق جنوب يكون النوخذة في الطراد سالم يعقوب خصوصا ايام الصيف.
    وقال: قبل سنوات اكتشفنا الدوبة الطبعانة في جزيرة عوهة ولما حدقنا فيها كان النقرور حاضر وصدنا في اليوم الاول 50 نقرور واستمرينا على هذا الوضع لايام حتى اكتشف امرها من الحداقة، وفي احد الايام وجدنا احد كبار الحداقة يحدق فيها وتل بالنقارير، ولكن بعد فترة انقطعت السمكة منها بسبب العديد والقراقير اللي دمرت المكان.
    واضاف النجدي: ايام العطل والمناسبات ما ندخل البحر بسبب الزحمة في المسنات والمحادق وكثرة الطراريد «تصير خبصة» واللي فيها ما ينفع حداق السبيطي، لذلك نحن نحرص على الايام العادية، خصوصا ماية الحمل من جهة مجرى البواخر، اما اذا الماية فساد نحدق بالحيشان وخيوطنا 80 وييمتنا اليوافة بالصيف، اما بالشتاء وها الايام ييمتنا ربيانة وخيوطنا ناعمة من 35 الى 40.
    في شهر مارس يدخل السبيطي مع الشعم الاصفر والبالول والهامور يصير ارعوي ويتواجد بالاطيان، ويكثر صيد السبيطي بالاطيان مثل الصبيه وبرقضى، واضاف: يجب ان يحرص الحداق على توافر معدات الامن والسلامة في طراده، وهي شيء مهم جدا وتبعد عنه المواقف والصعوبات في وسط البحر، ولا يعرض نفسه ومن معه لمواقف في غنى عنها.
    ويقول النجدي: رسالة أوجهها لكل رواد البحر والحداقة واقول لهم اذا شفتوا حداق طارح لا تمر عليه بسرعة وتعفسه وتشربك خيوطه بموجة طرادك اللي حتى لو كنت بعيد عنه ايضا تؤثر عليه.
    وايضا ما هي الحكمة اذا مريت صوبه وآذيته.. يا اخي ليش البحر وسيع؟ واستغرب ايضا من البعض اللي يشوف حداق طارح ويحدق براحته يتعمد يمر صوبه او يرمي سنه فوق سن الطراد الثاني، يا اخي تنعز وصير ذرب واحترم الناس علشان يحترمونك.. وين الاخلاق والاحترام اللي كانت بالماضي ودائما صير قدوة للاخرين باحترامك للقوانين وللبيئة ولبلدك في البر والبحر.

    سلبيات واقتراحات
    يقول النجدي: بالصيف اتشوف بلاوي من المخالفات وانواعها في الجون.. وين رقابة الثروة السمكية اللي نسمع عنها، بينما الحيشان كلها عديد، وبالشتاء بالليل حدث ولا حرج، أتساءل لماذا لا تضع الثروة السمكية مكتب رقابة على كل مسنة والتدقيق على القوارب اللي تدخل البحر وتفتيشها، ليش نتركهم يتلفون البحر والثروة السمكية والبيئة البحرية؟
    وتساءل النجدي: القوارب الصغيرة من 14 الى 18 قدم لما ينزل من مسنة الوطية ومحمل عدة وين راح ينصبها بالاقواع؟.. منطقيا وبالعقل ينصبها في الجون.. وشوف العين الحيشان والبخش ومجرى البواخر كله عديد.. وربعنا لا حياة لمن تنادي!







    [​IMG] • سالم يعقوب وحداق الليل في عوهة [​IMG] • رحلة حداق تجمع فايز يعقوب ومنيف المطيري في الجليعة
     
  8. السيب

    السيب Active Member إداري

    الموضوع: يا هامور قولي رايح على فين ــ يا هامور قولي أصيدك فين :: للحداقه بس..ها
    عرض مشاركة واحدة
    تقرير بمشاركة سيئة عنوان الآيبي
    قديم 22-01-2011, 01:46 PM
    البريمل البريمل غير متواجد حالياً
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,788
    افتراضي

    سجل كبار الحداقه
    ==================

    1- الباحث المهندس خليل إبراهيم
    دراسة علمية ميدانية عن الهامور


    2 - النوخذة بوعادل



    3 - د. طارق سنان



    4 - • عماد بوراشد



    5 - • عادل الزيادي



    6 -
    التحكم
     
  9. السيب

    السيب Active Member إداري

  10. السيب

    السيب Active Member إداري

    المنصور: النويبي «نهيبي».. والنقرور مهدد بالانقراض

    الأربعاء 26 أغسطس 2015 - الأنباء

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]أضـف تعليقك [​IMG] [​IMG] :حجم الخط
    [​IMG]
    أحمد المنصور مع الجنعد الطيب
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]



    أحمد المنصور، حداق تولع بالصيد منذ صغره، تعلم أصول الصيد على ايدي نواخذة عمالقة لهم باع طويل بالبحر، والده وعمه. اليوم، صفحة «بحري» تسترجع معه ذكرياته الأولى بالصيد وما افضل أنواع الأسماك واين تتواجد، خصوصا اسماك السبيطي والچنعد والنويبي والنقرور، كما اطلعنا المنصور على رأيه بحملة «خلوها تخيس» وتأثيرها واهم مشاكل البحر ومعلومات اخرى مفيدة، فإلى الحوار:
    يقول: التولع من الصغر بشيء يعني الاستمرار حتى الكبر، هذا ما اخذته من حب البحر، تولعت به وانا صغير واستمررت بحبه حتى كبرت، فكل منا له هواية وحب يكون صغيرا، ومع مرور الأيام يصبح هذا الحب شيئا اساسيا ولا يمكن التخلي عنه، وقد كانت تجربتي الأولى لرمي الخيط مع والدي في العام 1997 عندما كنت ارافقه هو وعمي خلال رحلات صيدهم للمحادق الشمالية، وقد تعلمت منهم كل شيء من حسبة الماياة والموادع والترديع وكيفية اختيار الييم المناسب وحجم الخيوط، وايضا كيف اختار المكان المناسب لأرمي خيطي واختار سمكتي التي اريدها، واستمررت اتعلم منهم حتى اتقنت صيد الاسماك وبعدها كبرت وبدأت اعتمد بصيدي على نفسي واصبحت ارافق الأصدقاء إلى اغلب محادق الشمال مثل الدفان والركسة والحيشان والدوحة والصبية.

    غرام أهل البحر نوعان من الأسماك

    ويضيف المنصور: اكثر غرام أهل البحر من الأسماك هو السبيطي ويعتبر فخرا أمام الأصدقاء وبعدها تأتي أنواع اخرى من الأسماك لها وزنها ومكانتها أمثال النقرور والشيم وأنا دائما بطلعاتي افكر كيف ارجع للمسنة ومعي صيدي الثمين وهو السبيطي، وهناك نوع آخر من الأسماك أعشقه وهو الچنعد نعم صيد سمكة الچنعد فيه تحد ويسبق صيدها اعداد خاص بها من ناحية اختيار المكان المراد صيدها به وكيفية الإمساك بها هل بالتشخيط أم باللفاح والبعض يختار الغوص والصيد بالمسدس البحري كما أن لسمكة الچنعد اكثر من مكان لصيدها والشاطر من يحفظ خط سيرها.

    السبيطي حذر والچنعد يكثر بالشتاء

    ويتابع: تعتبر سمكة السبيطي من الاسماك الحذرة جدا والذكية، ويحتاج لصيدها الهدوء الشديد، وتتواجد اسماك السبيطي على مدار العام في بحرنا، فهي اسماك مستوطنة وغير مهاجرة، وخلال فصل الصيف نجدها بالقرب من الاسياف، وعندما يبرد الجو قليلا تتجه الى الغزر باحثة عن دفء الماء والمرعى الجديد، واكثر اماكن تواجدها يكون في الاماكن الصخرية الضحلة، وافضل اماكن صيدها هي الحيشان وعوهة وقطعة الرشدان، وافضل ييم حق صيدها الزورية الحية (محاياة) والسلس وصلاخة الميد والليواف، اما اسماك الچنعد فصيدها فيه تكتيك وصبر، واكثر وقت صيدها يكون بفصل الشتاء، واماكن صيدها جزيرة كبر وام المرادم.

    النويبي والنقرور

    ويضيف اكثر سمكة معروفة عند الحداقة هي النويبي وذلك بسبب كثرتها وسهولة صيدها وعادة في المناطق الشمالية ويقول البعض إن اسمها الأصلي النهيبي وذلك لنهبها الطعام حتى احشائها وتتواجد أسماك النويبي في الأماكن الصخرية والطينية مثل البوية الصفرا والركسة والونانة والحيشان وأكثر الطرق التي لها فاعلية بصيدها الركة والعلاق وبالنسبة الركة يفضل استخدامها في دورة الماية أما العلاق أول السجى وطبعا الييم المفضل لها هو صلاخة الميد والروبيان، أما اسماك النقرور فهي من الأسماك المهددة بالانقراض وهي من أفضل الأسماك المحلية بالكويت وتتواجد اسماك النقرور في الأرياق والأماكن الصخرية العميقة مثل الونانة وعند السفن الغارقة مثل المظروبة افضل ييم لصيدها الروبيان والخثاق.

    حملة «خلوها تخيس»

    ويقول: لقد أحدثت الحملة الأخيرة التي اطلقها بعض المغردين من خلال قنوات التواصل الاجتماعي صدى كبيرا والذين اطلقوا عليها «خلوها تخيس» وقد كانت الفكرة صائبة ومثمرة بدليل أن اغلب الشعب الكويتي تفاعل مع هذه الحملة وأصبحت أغلب أسواق الأسماك خالية من المواطن الكويتي وقد اجبر البعض من محلات بيع الأسماك على خفض الأسعار بشكل ملحوظ وأتمنى صراحة أن تستمر هذه الحملة لكي يفهم من يرفع السعر أن القرار الأول والأخير للمستهلك وليس هو وأن يحسب حسابه جيدا عندما يفكر في أن يضع سعرا لسلعة ما مرتفعا أنه سوف يخسر ولن يجد من يشتري منه كما أقول للرقابة ووزارة التجارة عليكم الوزر الأكبر فيجب أن تراقبوا السوق جيدا وتضعوا قوانين صارمة لكل من يرفع أي سلعة على المواطن حتى تكون الأسماك في متناول الجميع ومن حق الجميع ويكفي أننا بديرة خير وربي يحفظها.

    مشاكل البحر

    ويضيف: البحر اليوم اصبح مدمرا والأسماك والصيد اصبح قليلا جدا، والاسباب كثيرة، منها العديد والقراقير والمشابك، ولا تنسى التلوث الحاصل والذي اكل الاخضر واليابس، فإلى متى هذا الوضع الخطير؟ فهل يعقل أن المسؤولين لا يعلمون أن الواحد منا اصبح يا دوب يرد بسمكة أو سمكتين للمسنة وغير ذلك كله المسنات وما ادراك ما المسنات، الزحمة اللي تحصل عليها أثناء الصعود أو النزول شيء عجيب، وقلتها وافتقار بعضها للخدمات اصبح حديث أهل البحر، كل يوم، فإلى متى يا مسؤولين، ألم يحن الوقت لتلتفتوا إلى مطالبنا؟

    ختامية

    ويختم احمد المنصور: أتمنى للجميع الرجوع من رحلة الصيد بالسلامة والصيد الطيب، وأقول حق كل صاحب طراد اهتم بعدة السلامة والإسعافات الأولية واجعل احترامك للآخرين شعارا لك دائما وخصوصا بالبحر.
     

مشاركة هذه الصفحة