يا هامور قولي رايح على فين ــ يا هامور قولي أصيدك فين :: للحداقه بس..ها ‏

الموضوع في 'المزاج .. يقال له بوصلة ..... و يقال له بوصلتان' بواسطة justice, بتاريخ ‏23 يونيو 2015.

  1. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 21-07-2012, 11:12 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    جزيرة أم النمل ارتبطت بنواخذة أسرة الغربة أعلام الغوص في بادية شرق وجبلة - 2

    [​IMG] سفن الغوص
    اعداد: عبدالله عيسى
    امتهن اهل البادية ممارسة الملاحة وركوب البحر من غوص او صيد او لطلب الرزق منذ القدم، ولهم اسطول من السفن يعمل في الغوص على اللؤلؤ منذ اوائل القرن الماضي، وقد اورد المؤرخ سيف الشملان بعضا من اسماء نواخذة قبيلة العوازم من الحي الشرقي والحي القبلي بالكويت ضمن كتابه تاريخ الغوص على اللؤلؤ، كما حوت الموسوعة الكويتية عددا من اسماء النواخذة من اهل البادية ومن قبيلة العوازم بالكويت، كما ذكر الباحث الدكتور احمد الدعيج نواخذة مشاهير من ابناء البادية ونواخذة العوازم وايضا تطرق الباحث المحامي طلال سعد الرميضي الى اعلام الغوص عند قبيلة العوازم خلال قرن (1850 وحتى 1950) وقدّم بحثا تفصيليا عن 84 نوخذة عاملين بمهنة الغوص في الكويت قديما، واكملها بأدوارهم واعمالهم البحرية المتعلقة بمهنة الغوص على اللؤلؤ من حيث بدايتهم والسفن التي استخدموها، آخذا بالاعتبار مصادر المعلومات الموثقة، وفي هذا العدد يتطرق الى نواخذة الغوص من اسرة عريقة في تاريخ الكويت وهي اسرة الغربة
    في البداية، قال: من كبار نواخذة الغوص المعروفين النوخذة مهنا الغربة، وهو -المرحوم- مهنا بن سلمان بن نايف بن صاهود الغربة من فخذ المساعدة من بطن غياض. واشتق اسم هذه الاسرة العريقة من حادثة معروفة في تاريخ الكويت، وهي ان اجدادهم الاوائل كانوا من المرافقين لاسرة الصباح الكرام اثناء نزوحهم من قطر واستقرارهم في الكويت قبل تأسيسها، فأطلق العوازم الساكنون فيها عليهم لقب الغربة، وتكتب احيانا القربة، وارتبطت اسرة الغربة بعلاقة تاريخية مع الاسرة الحاكمة في الكويت، وتمثل ذلك في تفويض حكام الكويت لرجال الغربة بشؤون الامن والامان في عشريج والدوحة وما يجاورهما منذ زمن بعيد، وكان اول امير لها هو -المرحوم- عيد بن عبيد الغربة، ثم -المرحوم- سعود بن مهنا الغربة، واخيرا -المرحوم- فهد بن صقر الغربة، الذي استمر في امارته حتى الغاء نظام الامارة في عام 1948.
    والجدير بالذكر ان جزيرة ام النمل كانت تسمى جزيرة الغربة، نسبة الى أسرة الغربة (انظر الوثيقة العدسانية).
    عرف النوخذة مهنا بأنه من نواخذة الغوص في القرن التاسع عشر الميلادي، حيث كان يعمل في هذه المهنة العريقة بواسطة شوعي تملكه، وكان ذا اطلاع واسع بشؤون البحر والغوص واللؤلؤ والهيرات.
    كما استخدم سفينته الشراعية في حمل السمك الذي يصطاده من الحظور، أو ما يعرف قديماً بكد الحظور. ومن أشهر مناصبه على السواحل الكويتية منصب «أبوسيف» في جزيرة بوبيان، ومنصبا الشرقي والجبلي في جزيرة أم النمل (الغربة).
    كان رحمه الله ميسور الحال، حيث تملك عدة بيوت داخل السور، ولديه قطيع كبير من المواشي والأغنام، وعرف النوخذة مهنا بأنه على خلق إسلامي رفيع، يحب فعل الخير ومساعدة الفقراء والمحتاجين تقرباً لوجه الله عز وجل، ويذكر أنه قد أوصى بثلث تركته بعد وفاته، لكي تنفق في وجوه الخيرات وأعمال المبرات من إطعام وأضحية.
    وكان القاضي الشرعي الموثق لوصيته هو الشيخ المرحوم محمد عبدالله العدساني، وذلك بتاريخ 23 ربيع الثاني من سنة 1313هـ (1895م) .
    توفي النوخذة مهنا الغربة في أواخر القرن التاسع عشر ميلادي حوالى 1895م وفق إفادة أحفاده، وتم بيع الشوعي بعد وفاته.


    النوخذة سعود الغربةوهو المرحوم سعود بن مهنا بن سليمان بن نايف بن صاهود الغربة، ومن مواليد عام 1869م وعرف بكونه من النواخذة المشهورين بتاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي، وقد أورده المرحوم حمد محمد السعيدان في الموسوعة الكويتية المختصرة لشهرته الواسعة، حيث تملك سفينتين شراعيتين (شوعيين) ودخل بهما الغوص منذ مطلع القرن العشرين الميلادي، وكان أخوه النوخذة سعد يركب على أحدهما، بينما كان رحمه الله يتنوخذ على الشوعي الآخر.
    وركب معهم كثير من الكويتيين من عوازم وحضر، ويعد من أبرز نواخذة قبيلة العوازم الساكنين في الحي الشرقي.
    وقد تمتع النوخذة سعود بن مهنا بصفات حميدة أبرزها، حبه للناس ومساعدة الآخرين والوفاء لأصحابه في الشدائد، وله موقف مشهور في هذا الصدد مع المرحوم عقيل بن حزمي الهدلاني أثناء سفرهما معا الى مغاصات سيلان للغوص فيها.
    كما تميّز أبو مساعد بشخصية قيادية حكيمة، مكنته من أن يتولى إمارة جزيرة الغربة والدوحة وعشريج بعد وفاة أميرها السابق المرحوم عيد بن عبيد الغربة في عام 1921م تقريبا، ليقوم بتفويض من حاكم الكويت ببعض السلطات المتعلقة بحفظ أمن وسلامة هذه المنطقة.
    وله ديوان كبير يقع على ساحل عشريج لإدارة شؤونه واستقبال الضيوف فيه.
    واستمر في أعمال الإمارة بكل كفاءة وجدارة حتى وفاته في عام 1934م معقبا ابناً واحداً أطلق عليه اسم مساعد.

    النوخذة سعد الغربةوهو المرحوم سعد بن مهنا بن سليمان بن نايف بن صاهود الغربة.
    ولد في عام 1873م في الحي الداخلي، ونشأ في وسط بيئة مرتبطة بأعمال البحر ارتباطا وثيقا. وكان رحمه الله أحد نواخذة قبيلة العوازم العاملين في مهنة الغوص في مطلع القرن الماضي، وحاز في هذا المجال الصعب على ذكر حسن، بكونه نوخذة كويتيا قديرا في شؤون الغوص على اللؤلؤ.
    واستمر بمزاولة مهنة الغوص حتى وفاته، وكان رحمه الله الساعد الأيمن لشقيقه الأكبر النوخذة سعود في شؤون البحر وأعماله.
    ومن أخباره أنه كان يقيم مع جماعته في جزيرة الغربة أشهراً عديدة من كل سنة كعادة أهل الجزيرة، وكان أخوه المرحوم سعود قد نصب أميرا للجزيرة، حتى انتقاله إلى رحمة الله في عام 1928م.
    النوخذة حمود الغربة (حمود الكريزي)
    هو الشهيد حمود بن مساعد بن حمود بن مسعد الغربة الملقب بحمود الكريزي.
    وُلد بفريج العوازم ــ الحي الداخلي في عام 1864، وكان اكبر اخوته راشد وخليفة، لقب بالكريزي بين اهالي الكويت بسبب بياض لون وجهه.
    يملك سفينة شراعية من نوع جالبوت عمل عليها بالغوص لسنوات عديدة كنوخذة غوص حتى استشهاده في حرب الصريف.
    ويذكر ايضا ان النوخذة حمود كان يملك عدة مناصب بحرية «حظور» لصيد السمك على السواحل الكويتية.
    وكان شاعرا كبيرا اشتهر عبر القرن التاسع عشر الميلادي، وما زال الرواة يرددون بعض قصائده النبطية.
    ومن قصائده المشهورة هذه القصيدة التي يقول في مطلعها:
    أمس انا عديت في ضلع الجزيرة
    فوق راسه قمت انا ادوج لحالي
    عمي يا ممساي انا عيني سهيره
    ليتكم تدرون عني وش جرى لي
    وكان رحمه الله من رواد مجلس الشاعر المعروف عبدالله الفرج رحمه الله، مع صديقه الشهيد حمود الزريج الذي استشهد في حرب الصريف معه، حيث اشتركا مع الجيش الكويتي في حرب الصريف بقيادة الشيخ مبارك الصباح وذلك عام 1901، حتى تم اسره، ولفظ آخر انفاسه شهيدا في سبيل وطنه.

    النوخذة راشد الغربة والدانة
    يقول الرميضي: ومن اسرة الغربة المرحوم راشد بن مساعد بن حمود بن مسعد الغربة.
    ولد في عام 1867 وبدأ حياته العملية في صيد السمك بواسطة الحظور التي ورثها من اهله، كما عمل ايضا مع اخيه النوخذة حمود في الغوص على اللؤلؤ بواسطة السفينة الشراعية التي تملكها شقيقه، واستمر عدة سنوات على هذا النهج.
    وبعد استشهاد اخيه حمود في حرب الصريف في عام 1901، ورث عنه سفينته الجالبوت، ودخل بها البحر كنوخذة غوص، وعمل عليها لاعوام عديدة تفوق الخمسة عشر عاما، وصادف في احد المواسم ان وجد دانة قيمة باعها على احد الطواويش بالكويت بمبلغ وقدره ثلاثة آلاف روبية، وبالرغم من توفيقه بالغوص الا انه لم يطق الاستمرار به، فاضطر لبيع الجالبوت والتفرغ للعمل بالحظور، ومن اشهر مناصبه منصب القلحة في جزيرة الغربة (ام النمل).
    وتوفي رحمه الله في 1972/10/17 وله من العمر مائة وخمس سنوات.
    النوخذة حسين الغربة وسنة الطفحة
    قال الرميضي: أيضا النوخذة حسين بن مطلق بن حمود بن مسعد الغربة الذي ولد في عام 1846م وكان رحمه الله من نواخذة الكويت القدامى، حيث بدأ حياته مع البحر بان ركب غيصا ماهرا مع عدة نواخذة من اهل الكويت ابرزهم النوخذة المشهور عقيل بن اعقال العازمي.
    وكان المرحوم حسين الغربة ذا معرفة كبيرة بالمغاصات البحرية وامور الغوص على اللؤلؤ، حيث مكنته الخبرة الواسعة على الاتفاق مع احد ملاك السفن الشراعية على اخذ احدى سفنه ليدخل بها في موسم الغوص بطريقة الخمس المعروفة.
    وتنوخذ حسين الغربة على هذه السفينة وحالفه التوفيق، ليكرر هذا الاتفاق لسنوات عديدة، وصادف خلال ركوبه البحر كنوخذة غوص سنة الطفحة المشهورة في تاريخ الغوص على اللؤلؤ (عام 1912م).
    وكان رحمه الله يمتلك عدة مناصب لصيد الاسماك وفي مواقع متعددة على الساحل الكويتي، ابرزها مناصبه الواقعة على سواحل جزيرة الغربة التي ورثها من والده المرحوم مطلق بن حمود الغربة.
    توفي النوخذة حسين الغربة في بيته بالكويت، وذلك في عام 1944م.
    النوخذة علي الغربة وترسيم الحدود مع الدولة العثمانية
    يقول الرميضي: وأيضا المرحوم علي بن عبيد بن حمود بن مسعد الغربة ووالده الذي سُئل من قبل الانكليز عند بحث مشكلة ترسيم الحدود بين الكويت والدولة العثمانية في عام 1908، واخوه مبارك احد شهداء الكويت الابرار في معركة الصريف عام 1901.
    ولد النوخذة علي الغربة في فريج العوازم ـــ الحي الداخلي في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ـــ في عام 1850، وارتبط بالبحر منذ طفولته لاشتغال اهله بنصب الحظور والغوص على اللؤلؤ.
    ويحدثنا الباحث احمد بن برجس الشمري عن بعض اخبار النوخذة علي الغربة بقوله: انه تملك في شبابه سفينة شراعية من نوع «شوعي» وعمل على متنها كنوخذة غوص لمواسم عديدة في مغاصات اللؤلؤ بمياه الخليج العربي، وذكرته الوثائق التاريخية القديمة، تمتع رحمه الله بذكر طيب بين اهالي الكويت الذين عاصروه، حيث ذاع صيته بالذكر الحسن، وقد سكن مع ابناء عمومته في جزيرة الغربة (جزيرة ام النمل)، حيث يمتلك بها عدة مناصب لصيد الاسماك.
    وتوفي النوخذة علي في اواخر عهد المغفور له الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت السابق في عام 1914.
    **
    دعوة
    هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، واذا كانت لديك عزيزي القارئ، اي مشاركة او استفسار فيمكنك الاتصال بهاتف 24812822 داخلي 288 - 231 او إرسالها الى فاكس 24813768 او الى العنوان البريدي لــ«القبس».
    • بريد الصفحة الالكتروني: info@alqabas.com.kw


    abdulahalqabas@hotmail.com


    [​IMG] الباحث طلال الرميضي













    مرسى بحري حوادث وقصص واجهت «بوم الداو»


    قيل قد خرج الداو من الكويت عام 1942 (سنة البطاقة) على خلاف العادة بشحن التمور من جنوب العراق وبشحنة من التمور من الكويت الى الهند.
    وفي طريق العودة، وبعد ان اجتاز النوخذة محمد بن شيبة ببوم الداو (الغبّه).. المياه العميقة من المحيط الهندي ووصل حتى الأشاخر، ومنها قصد التوجه الى رأس الحد اللتين تقعان على الساحل العماني من خليج عمان.. في طريق العودة للكويت.
    وبعد تركه الاشاخر بيومين (نهار ثان).. وحين امسوا على مقربة من رأس الحد.. فوجئ النوخذة بن شيبة وبحريته بسفينة حربية بريطانية (منور) تسلط اضواءها الكاشفة نحو الداو وهم ينادون (نكواه.. نكواه) وتلفظ بالكاف الفارسية.. وهي كلمة هندية تعني النوخذة.. أي أنهم يطلبون من النوخذة الحضور الى السفينة البريطانية.. فصعد عندهم النوخذة بن شيبة.. فوجهت اليه تهمة التهريب بالبوم.. وقالوا له انهم في صباح الغد سيفتشون سفينته.. وكان مع الداو بوم المرزوق (نايف) حمال 1.200 منّ.. نوخذاهم المرحوم النوخذة عبدالعزيز البرجس المتوفى عام 1991.
    وفي صباح اليوم التالي صعد بعض الجنود البريطانيين الى الداو للتفتيش عن اي بضائع غير مدونة في اوراق الشحن (المنفيست).. واستمرت عملية التفتيش مدة طويلة كان بعض الجنود يقيمون بالبوم بصفة دائمة للحراسة.. وبعد أيام حضر بوم كويتي ثالث للمرحومين محمد وثنيان ثنيان الغانم واسمه مساعد، الشهير باسم بوتنور.. نوخذاهم المرحوم النوخذة هاشم غلوم حسين وفي راوية اخرى.. قيل نوخذة ذلك البوم.. بوتنور.. كان المرحوم النوخذة احمد المهيني ومعه المرحوم سالم بلال نوخذة شراع.. وقد فتش هذا البوم ايضا.
    واستمرت هذه الحالة لمدة 25 يوما وقيل 14 يوما.. نقلت فيها البضاعة المصادرة من الابوام الكويتية الى كراتشي بواسطة السفينة الحربية.. وكانت فترة الانتظار صعبة على بحرية الداو.. حتى ان الرز (العيش) المتوفر بالداو كاد ينفد فطلب بن شيبة من احد البحرية واسمه عباس عبدالحسين سيد عباس ان يساعد الطباخ ويخبز لكل وجبة 120 خبزة من النوع المسمى «خبز بلبل» وتلفظ بفتح الباء وسكون اللام.. ومكونات هذا النوع من الخبز طحين وخميرة وملح، اما كميات جوز الهند (الناريل) الموجودة بالداو فقد كان البحرية والجنود يتناولون منها فنفدت.
    وبعد عودة المنور من كراتشي.. تقرر ان يتم «قلص» وتلفظ القاف بالكاف الفارسية.. أي سحب بوم الداو وبوم المرزوق الى كراتشي وسمح لبوم بوتنور بالمغادرة.
    وفي رواية اخرى ان سفينتين فقط تم تفتيشهما وهما الداو وبوم بو تنور وليس 3 ابوام.. ويقال ان ذلك كان بسبب وشاية من احد السماسرة (الدلالوه) واسمه بنايك من ابناء بابرية الهندي.

    الباحث جابر عبدالله









    الحداق الغواص فني التشخيط طلال الطاهر التشخيط هندسة.. قياسات وترتيب

    [​IMG] أرقام وأحجام قياسية بصيد الكنعد
    هذه السنة مختلفة عن العام الماضي من حيث الاجواء المناخية وقلة البرد ومواقع الحداق وتأخر دخول الاسماك وأوقاتها وغيرها الكثير من الملاحظات والعلامات التي رصدها هواة وعشاق البحر والصيد.
    الغواص الحداق فني التشخيط طلال عبدالحميد الطاهر يؤكد ان طلعة الحداق هدفها ترفيهي قبل ان يكون تجاريا، ونصف الهدف يكفي حتى لو كان السبيطي شحيح والشعم تأخر والكنعدة قليلة والبرد ودع.. لازم انصيد وحتى لو قليل يكفينا.
    وقال: التشخيط هواية مكلفة ولكن وناستها فيها، واصبحت من الرياضات العالمية التي يقبل عليها حاليا معظم هواة البحر والصيد.
    وتطرق الطاهر الى انواع الميارير وألوانها واسرارها التي تعتبر مفتاح الصيد الى جانب معرفة اساسيات التشخيط وهي القياسات والترتيب وغيرها من الاسرار والمعلومات من خلال هذه الرحلة
    يقول الطاهر: هواية التشخيط رياضة منتشرة بشكل كبير في كل بلدان العالم، وفي الكويت بدأ معظم الحداقة يتجهون اليها، واصبح صيد سمكة كنعد واحدة اثناء التشخيط تكفي خلال الرحلة كلها وافضل من ان تقضي طوال اليوم في الحداق وما تصيد ايدامك واحيانا ما تصيد شي.
    وقال: هذه السنة الكنعدة قليلة والسبب ما في برد عكس العام الماضي كانت هايضة وصدناها بأعداد واحجام قياسية، وعلى اغلب الميارير الموجودة بالسوق، وايضا جربنا ميارير استوردناها من الخارج ووجدنا ان الالوان الفوسفورية ادت دورها والماركات الموجودة عندنا مثل ستورم واكسراب والمانز وغيرها ولا ننسى الميارير الحديثة بخلطات سرية من انتاج وافكار اياد الفيلكاوي.
    ومن افضل مواقع التشخيط الجزر الكويتية وخاصة ام المرادم وكبر وقاروه، وبالنسبة لي افضل مواقع التشخيط ام المرادم.

    قياسات وترتيب
    وقال الطاهر: بدأت بالتشخيط عام 1996 مع النوخذة بدر الحساوي وبعد خبرة دامت سنوات اصبح التشخيط بالنسبة لي هوايتي المفضلة وتعني الهندسة في القياسات والترتيب وبالتأكيد له عدة معاني عند عشاقه.
    ورياضة التشخيط تمارس حاليا طوال السنة صيفا وشتاء، وعادة يكون برنامجنا في موسم الصيف وقت النهار غوص وصيد بالسبيرغن وقبل الغروب انشخط وبالليل نحدق، ويفرق الوقت بالمواسم على كمية الصيد.
    وكمية الصيد هذه السنة ولا شي، وكنا في العام الماضي القارب الواحد يصيد 12 كنعدة، اما هذه السنة يصيد القارب 2 الى 3 كنعدات وفي المكان نفسه اللي كنا نصيد فيه.

    البرد ودّع
    وأضاف الطاهر: البرد ودع والسمكة اقفطت واعتقد ان الكنعدة اعبرت صوب جزيرة كبر وبعدها اختفت بشكل كبير واصبح صيدها تلاقيط.
    وأضاف: الكنعد يأتي راس كامل وهنا تلعب الشطارة والخبرة وشلون تلف على الراس والسنانير ما توقف، وبالنسبة لنا نحن نقوم بإنزال 4 سنانير وتكون 4 ستاندباي واللي نصيد فيها الحمل السمكة ومن تصد سنارة تتنزل مكانها الثانية، ومع الخبرة والترتيب ما يصعد ميرور على الثاني.
    وقال: أي غلطة أثناء الصيد سوف تضيع منك عدد كبير من الكنعد، لذلك نحن نقول هي خبرة قياسات وقدرة كيف تتحكم بها، بحيث ما تتشابك الخيوط مع بعضها البعض.
    وبالتأكيد الخبرة لا تأتي إلا بعد سنوات من الممارسة والصيد والتشخيط خبرة وفن وهي تحتاج إلى معرفة الميارير المميزة بالصيد والوقت والترتيب والمكان، وعلى وضعية السنانير وأماكنها وتوزيعها.
    وأضاف: بعض الأيام أثناء رحلاتنا كنا نستخدم 11 ميرور في قارب واحد وفي نفس الوقت.

    السبيطي شحيح
    ويقول الطاهر: أما الحداق هالأيام حتى الغشيم يصيد والسمكة ما تحتاج فن وتجد معظم الحداقة صايدين بأعداد كبيرة، وخصوصا من الشعم وهذا شيء متعارف عليه أن شعم الشتاء بس قشر له الربيانة أما شعم الصيف يبيله خبرة وفن.
    وقال: أفضل المحادق هالأيام هي الأطياف من صوب مداخن الصبية والرشدان والحيشان فيها الشعم هايض والمزيزي والنويبي أما السبيطي شحيح.
    واضاف الطاهر: الشعم بين بعد موسمه ومتأخر وما شفناه في عوهة وتغيرت مواقع حداقه، وهذا بشكل عام على بحرنا وتسمع الحداقة يقولون السبيطي شحيح والشعم متأخر والكنعدة ودعت وما زلنا متفائلين بعام 2010!
    وقال: الكنعدة لها وقت معين تضرب فيه خصوصا أول الفجر مع شق النور أنت مياريرك نازلة وأيضا قبل الغروب.
    وقال: أشلك بالبحر وأهواله وأرزاق على السيف ينطبق تماما على جسر الزور اللي صيده في كل وقت وما ترجع خالي.
    وأضاف: أكثر صيد صدناه من الكنعد كنا برحلة بحرية مع احمد خليل وعيسى الخلف وخالد الدعيج ويومها صدنا 27 كنعدة وبأحجام كبيرة في جزيرة أم المرادم، وكانت الميارير المستخدمة الأحمر والوردي والأصفر، وكذلك ميارير انتاج اياد الفيلكاوي «بوعزوز» الذي دائما يتميز بالخلطة السرية ومن خلال تجربتها أثبتت نجاحها بتفوق وخصوصا الوردي والأحمر والأصفر وهناك نوع ما ينزل إلا وساحب معاه كنعدة.


    رسالة
    يقول الطاهر: أوجه رسالة لكل عشاق البحر والصيد بان سلامتهم قبل كل شي، واحرصوا دائما في كل طلعة بحر على معرفة حالة الجو من خلال الارصاد الجوية، وتأكد من ان معدات السلامة متوافرة بالقارب وادوات الملاحة كاملة، وتأكد من صلاحيتها ومعرفة استخدامها.. ونقول لمن تنقصه الخبرة مو غلط تتعلم من غيرك ومن النواخذة قبل ما تدخل البحر ولا تنسَ وجود الديرة ومعرفة اتجاهاتها فقد تتعطل الاجهزة في اي وقت وفي عرض البحر وعندها ستواجه مشكلة كبيرة في العودة.. لذلك نقول «الديرة» مهمة جدا في الطراد.
    وايضا نقول لاصحاب المشابك والعديد.. خفوا علينا ترى ما في سمكة، ونناشد الجميع تطبيق القرارات الخاصة بحماية الثروة السمكية لانها وضعت للمصلحة العامة، وايضا نتمنى من ادارة الرقابة البحرية في الثروة السمكية وادارة خفر السواحل والجهات الاخرى المتعلقة بضبط المخالفين وخاصة حول الجزر.. واهمها جزيرة كبر في الايام العادية ما تقدر تعدي من العديد الممتدة على طول الطريق وايضا اثناء الليل.
    اصبحت المخالفات عينك عينك.

    محادق الجنوب
    يقول الطاهر: محادق الجنوب المميزة حسب ترتيبها من بعد النويصيب هي قعمة وبارد حلج وركبة والخفجي والعسلي وابو هرثمة وراس المشعاب والمدورة والضلوف وخور الخفجي وراس الزوير.
    وقال حدقنا في الامارات وقطر وعمان والسعودية واسبانيا، وحاليا نخطط لرحلة صيد في اميركا وخصوصا لموسم التونة.
    واضاف: الشعم في عمان ما له قيمة والشعري في الامارات افضل سمكة.

    راس زوير
    يقول الطاهر: من افضل واوفر مواقع الصيد الجنوبية التي زرناها هي راس الزوير في السعودية التي سنتحدث عنها في هذه الرحلة، وهي تبعد 270 كيلومترا من مركز الكويت الحدودي.
    وبدأت رحلتنا بقيادة نواخذة كبار ومخضرمين، وهم وليد الهولي وبدر العصفور وطاهر الطاهر وهم من اصحاب الخبرة والمعرفة في هذه المنطقة، وكثيرا ما يترددون عليها في موسم الصيد.
    واضاف: تم التجهيز الكامل للرحلة تجهيزا فاخرا خمس نجوم من معدات وقوارب وخيام ومواد غذائية، وكان الهدف من الرحلة ترفيهيا الى جانب البحث عن غايتنا، وهي نبرة الخيط والصيد الوفير الذي وجدناه في المنطقة التي تميزت ايضا بهدوء نادرا ما تجده في مواقع الصيد.
    وقال: رغم ان المنطقة مشهورة بالسبيطي الا ان رحلتنا كانت عامرة بصيد الهامور اكثر من السبيطي وقريبة من الاسياف، كما ان المنطقة عبارة عن خوارير اعماقها تبدأ من 3 الى 12 قدما ويبيلها دليله.
    واضاف: رحلتنا كانت في اخر يوم من شهر رمضان.. تفطرنا على سواحلها، وفي اول ايام عيدالفطر في الصباح عيدنا بالهامور.. وكان اغلب صيدنا من الهوامير على التشخيط والسبيطي صدناه على اليال، وقضينا 10 ايام ممتعة جدا، وطول اليوم بالبحر واكلنا كل يوم سمك، ومن الملاحظ في هذه المنطقة المحظورة في استخدام وسائل الصيد المخالفة، كالمشبك والعديد وأيضا حتى الحداقة عددهم قليل جدا.
    واستخدمنا انواعا متعددة من الييم كالميد والربيان والميرور وتوفقنا بالميارير اكثر، وأثبت كفاءته خصوصا مع الهوامير، وصيدنا متنوع من سبيطي وهامور وكنعد ودويلمي.
    وقال: منطقة الجبيل قريبة من محدقنا، وإذا نقصنا شي توجهنا اليها بالسيارة.
    وأضاف: أفضل مواسمها في شهر أكتوبر للصيد والسباحة، وأسماكها مشابهة لأسماكنا في الكويت، ولكن كلها بأحجام عوده.

    الشيم أكل الحشيم
    ويقول الطاهر:
    افضل سمكة ارغبها هي الشيم اكل الحشيم رغم معابلها في الحداق وحاولنا انشخط لها وعرفنا اسرارها، ولكن الى الان ما توصلنا الى الميرور اللي ترغبه، واذا عرفناه بتشوفنا في الدردور بين الطراريد..
    وقال: الشيمة من اسماك الدرجة الاولى ولا يعلى عليها شيء وقد تغزل بها الشعراء، وتليها الكنعدة التي نستمتع اولا بصيدها وثانيا بأكلها وهي من الاسماك اللذيذة جدا، وهي من الاسماك القليلة جدا في سوق الاسماك لانها لا تباع اثناء صيدها الا اذا كانت باعداد كبيرة.
    واضاف: مع بداية الاسبوع المقبل يبدأ البحر بقذف النبات الاخضر «المغيص» على رمال الشواطئ وهي من علامات اهل البحر.


    طلال الطاهر وصيد الجنوب
    صيد أم المرادم




    [​IMG] ماتبقى من جزيرة الغربة

    [​IMG]
     
  2. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 05-08-2012, 09:29 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    عبدالإله معرفي لـ القبس (1) المحمدي 1 أكبر بوم في تاريخ سفن الداو الكويتية

    [​IMG]

    يؤكد التاريخ انه لعدة قرون عُرف أبناء عائلة معرفي كتجار وأصحاب سفن داو، وكان اسهامهم كبيرا في تطور ونمو التجارة في الكويت. وتشهد سجلات الموانئ، التي تقع على الساحل الغربي للهند والساحل الشرقي لافريقيا، على حضورهم النشط في اوج فترة تجارة الداو. ويعتبر ابناء عائلة معرفي من الرواد في اقتناء اسطول من سفن الداو والذين اختاروا «كاليكت» لبناء سفنهم، وهو مركز مشهور لبناء سفن الداو على ساحل مالابار في جنوب الهند. وللأسف، فإن الكثير من التفاصيل الدقيقة لسفن الداو تلك الرائعة لم يؤرخ لها في سجلات التاريخ، ومن بينها «الهاشمي» التي كانت بغلة القرن التاسع عشر الفخمة.. «القبس» التقت العم عبدالاله محمد رفيع معرفي، لايضاح تلك المعلومات والحقائق التاريخية من خلال هذه السطور

    في البداية قال عبد الإله معرفي: تعتبر الكويت دولة حديثة لا يتجاوز عمرها الثلاثمائة عام. ولقد مرت الكويت عبر العصور بتغيرات واحداث درامية من حرب وسلم ورخاء خلال فترة قصيرة من الزمن. وتكون الشعب الكويتي من مهاجرين جاءوا الى هذه الارض التي تعرف اليوم بدولة الكويت، حيث قدموا من وسط الجزيرة العربية، وبلاد فارس، والعراق.
    واظهر هؤلاء المهاجرون الشجاعة والفطنة في تحولهم الى البحر لكسب الرزق واتخذوا من العمل بالتجارة والغوص على اللؤلؤ وصيد الاسماك سبيلا للحياة في تلك الارض الخاوية التي اختاروها موطنا لهم، وسجلوا نجاحات كبيرة نظير ما بذلوه من جهد وما تحلوا به من ايمان بالله. وجاء اكتشاف النفط الذي يقبع تحت رمال الصحراء في عام 1938 ليحدث تغييرات سريعة في حياة الناس. وقبل هذا الشعب التحدي الجديد، حيث عرف خلال فترة قصيرة كل ما له صلة بصناعة النفط، وكذلك اساليب استثمار الاموال، اي ناتج هذه الصناعة. وبدأت حياة البحر بالافول تدريجيا مع قدوم اللؤلؤ الصناعي واستحداث وسائل اخرى منافسة في النقل وخاصة في استيراد وتصدير البضائع.
    وبقيت العادات والتقاليد والروابط الاسرية قوية في الكويت بالرغم من سرعة التغيرات في الحياة العامة للكويت، كما بقيت ذكرى هؤلاء الرواد الذين وضعوا اللبنة الاولى للكويت الحديثة في ضمير الانسان الكويتي تقديرا واحتراما لتضحياتهم عبر التاريخ. فقد رفع صيادو الاسماك الكويتيون الاشرعة في مياه الخليج مستخدمين سفن الداو التي تختلف قليلا عن السفن التي استخدمها اجدادنا.
    وتكريما للذين جاءوا قبلنا فاننا نبقي على هذه التقاليد حية بيننا.
    ان هذه السطور تروي قصة بناء ما عرف «باكبر سفينة خشبية عربية في العالم». وهي قصة تروي كيف تم احياء فن بناء السفن في الكويت، كما تثبت هذه القصة كيف ان المهارات المستخدمة في بناء السفن على مر العصور مازالت قائمة ليومنا هذا. كما يعكس توارث عدة اجيال من عائلة معرفي في صناعة السفن، وكان من الطبيعي ان يستمر هذا التقليد. وتعتبر الهاشمي II مساهمة متواضعة لاحياء ذكرى اجدادنا وشهادة على جلدهم وشجاعتهم وتضحياتهم والنجاحات التي سجلها بناؤو السفن والبحارة قديما.
    ويقول معرفي: نعم للاسف الشديد بعض المؤرخين تجاهلوا وتناسوا ذكر التاريخ والحقائق وخلطوا الاوراق بعضها ببعض ولا نود ان نخص، او نسلط الضوء على هذا الموضوع.

    المحمدي
    وقال: تم بناء المحمدي 1 في «كاليكت» في العامين 1915 و1916، وكان أكبر بوم في تاريخ سفن الداو الكويتية، حيث استغرق بناء هذا البوم العملاق اكثر من سنة من قبل بنّائي السفن الهنود، على ساحل مالابار وباستخدام خشب الساج المميز، اذ بلغ اجمالي طول «المحمدي 1» اكثر من 50 مترا وسعة الشحن تصل الى 500 طن تقريبا.

    العلوي
    واضاف معرفي: هذا البوم، وهو بسعة 300 طن، تم بناؤه ايضا في «كاليكت» في عام 1917 بعد «المحمدي 1»، مع ان السجلات لا تتطرق الى العديد من رحلاته، الا ان بعض الوثائق ما زالت محفوظة، وتوثق لهذا البوم مثل شهادة الملكية، وسعة التخزين، وشهادة التفتيش، والشهادة الصحية.. الخ، حيث تم ختمها في العديد من الموانئ مثل كراتشي وكاليكت والكويت.
    الهاشمي
    ويقول معرفي: تعد الهاشمي 2 اكبر سفينة داو عربية في العالم مصنوع من الخشب وفقا لشهادة رسمية صادرة من مؤسسة {غنيس} للأرقام القياسية كما انها الوحيدة من نوعها بمواصفات بنائها، واستغرق استكمال وانجاز بنائها خمسة عشر عاما، وفي عام 2000 كان عبد الحسين معرفي في استقبال ضيوفه بمناسبة انجاز مشروع الهاشمي 2.

    المحمدي II
    وقال: يعتبر حسين محمد رفيع معرفي من الشخصيات الرئيسية والرائدة التي كان لها الفضل في الحفاظ على تراث ومركز الكويت البحري. فبيت عائلته كان على حافة الواجهة البحرية بجانب قصر السيف، وكانت هوايات حسين معرفي في صباه تضم الى امور اخرى السباحة ومراقبة السفن الشراعية وهي ترفع اشرعتها وبالتالي غرست به الحماس لاعمال العائلة في التجارة البحرية وبناء السفن. فقد شهد حسين معرفي في فترة شبابه النقلة المفاجئة لمصادر الدولة المالية من التجارة البحرية الى الثروات النفطية. والنتيجة الحتمية لهذه النقلة كانت اختفاء سفن الداو الشراعية من الواجهة البحرية فبدت موانئ الداو خالية وخطوط التجارة البحرية مهجورة، واصبحت حياة البحر الكويتية آخذة بالافول.
    وعندما تسلم حسين معرفي عام 1976 الزمام في عمل العائلة، كان طموحه الاستمرار في ترسيخ تقاليد العائلة بالاضافة الى الحفاظ على تراث الكويت البحري. فأول مشاريعه كان شراء داو تقليدي وتصميمه من الداخل ليصبح مطعما يتبعه بفندق «راديسون ساس الكويت». الا ان محمد المسقطي وهو صديق العمر وخبير في بناء السفن نصحه ببناء الداو في بيبور، وهو مركز لبناء السفن الخشبية في «كاليكت» على ساحل مالابار في جنوب الهند، فهذا الاقليم - ولسنوات عدة - يعتبر مركزا لبناء السفن، وما زالت هذه التجارة قائمة الى يومنا هذا، لذا قام حسين معرفي بزيارة للهند لعمل الترتيبات اللازمة لبناء «المحمدي II» وهو بوم تم بناؤه على اساس التصميم الاصلي لسفينة «المحمدي I» السابقة. وقد تم وضع القاعدة في مايو من عام 1979، حيث استغرق بناؤه قرابة عامين.

    ماذا بعد الشويمية؟
    كابتن فريق حداقة «القبس» رجل الاعمال النوخذة انور الرفاعي «بوفهد» وعدنا برحلات بحرية خاصة الى جزر ومحادق غير مكتشفة من هواة البحر والصيد، وسيخص بها قراء صفحة البحر والصيد بالمعلومات والصور والخرائط، كما سبق ان زودنا بخريطة ومعلومات الوصول الى «الشويمية» واخبارها اولا بأول، وكان مرجعا لكل هواة وعشاق الشويمية في الكويت. كما أكد لنا الرفاعي أن تلك الجزر ستكون ايضا خليجية، وحداقها وصيدها فوق الخيال «فترقبونا».

    نصب تذكاري
    يقول معرفي: لقد اصبح «المحمدي 11»، نصبا تذكاريا رائعا لفترة مر بها تاريخ الكويت، واحياء لذكرى البحارة الكويتيين المخلصين واعترافا وتمجيدا لتضحياتهم، كما امتاز «البوم» باستقبال العديد من الشخصيات الرفيعة، والاحتفاء بهم عند زيارتهم للكويت قادمين من جميع انحاء العالم، حيث تم حفر اسمائهم على لوحة نحاسية في بهو مطعم البوم، وهذه القائمة آخذة بالازدياد.

    بوم الغزير
    ويقول معرفي: نظرا لكون القصد من بناء «محمدي II» هو رفعها على قاعدة خرسانية بصفة دائمة، قرر حسين معرفي بناء داو اخرى اصغر حجما لغرض الابحار في مياه الخليج. لذا تم اتخاذ الاستعدادات اللازمة للعمل عام 1980 فبدئ في بناء الداو الثانية «الغزير» في مركز بيبور لبناء السفن الخشبية.
    وكانت «الغزير» من تصميم حسين معرفي، حيث قرر هو الحجم المطلوب لهذه السفينة، فهي الى حد ما صغيرة وضيقة وتزن 175 طنا تقريبا وذلك لسهولة الحركة. وقد تأخر بناء هذه السفينة كثيرا لعدة اسباب، الا انه تم انجازها في 10 من ابريل عام 1983 وغادرت «الغزير» بعد انجازها بيبور في رحلة تاريخية الى الكويت، حيث ابحرت في واحدة، من اقدم خطوط التجارة البحرية في العالم وتم توثيق الرحلة من قبل تلفزيون الكويت. وكان على متنها 32 فردا في اثناء رحلتها الى الكويت، وكان من بينهم حسين معرفي وكان النوخذة محمد المسقطي هو النوخذة في اول رحلة «للغزير».

    «الغزير» تبحر كسفينة شراعية
    وقال: في 6 مايو من عام 1983 وصلت «الغزير» الكويت مرورا بمسقط والبحرين، حيث جرى لها استقبال حار، وذلك لان تلك الموانئ كانت مراكز لسفن الداو على خطوط التجارة القديمة.
    وللأسف، خلال الايام العجاف من الاحتلال، قام العراقيون بسرقة جميع معداتها. ونظرا لحرمانها من الصيانة الدورية التي تحتاج اليها سفينة مثل «الغزير»، فقد تسرب اليها الماء وغرقت في مرساها في نادي اليخوت في منطقة الشعب. وبعد التحرير تم انقاذ «الغزير» وتمت اضافة خمسة امتار لطولها.
    واستعادت «الغزير» امجادها السابقة، وهي الآن في خدمة فندق راديسون ساس. وقد تم تزويدها بمكائن قوية الدفع للاستخدام عندما تكون الرياح ضعيفة لا تساعد اشرعتها الجميلة المثلثة الشكل على الابحار. ويستمتع الضيوف على ظهر «الغزير» بوجبات الطعام وهي تبحر في مياه الخليج استعادة لذكرى روح الابحار عند الاجيال السابقة في جو يعتبر الوحيد من نوعه. وهي مزودة باثنتين من الديوانيات واحدة تحت سطح السفينة الرئيسي، والاخرى تحت سطح مؤخرة السفينة تتسع لـ 30 شخصا.


    (يتبع)

    [​IMG] بوم المحمدي 1 [​IMG] انور الرفاعي [​IMG] بوم الغزير











    «النوير» علامة لدخول الربيع وفتوح الوقت للحداقة السمك محبل والبياحة دسمة واليوافة طافحة

    [​IMG] الكابتن سالم العنزي وصيد فسكر جزيرة كبر
    إعداد عبد الله عيسى
    زهور «النوير» من علامات اقتراب نسمات الربيع ونهاية فصل الشتاء رغم ان «برد العجوز» موعدها في 3/10 وتستمر حتى 3/16، وفيه يقولون اهل البحر «فتوح الوقت» للحداقة.
    صفحة البحر والصيد التقت بمجموعة من الحداقة المخضرمين وأصحاب الخبرة بأمور وأسرار الصيد لمعرفة أحداث الموسم وأنواع السمك وطرق الصيد وأوقاتها وأفضل المايات وغيرها من المعلومات والارشادات، حيث اكدوا ان بحرنا هالايام فيه البياح محبل ودسم واليوافة طافحة والخباطة بينت، وأفضل مواقع حداق الشعم الدوحة وعشيرج وعوهة وخوارير الصبية والرشدان ويضرب على الربيانة بميدار صغير وخيط ناعم، اما النويبي يكثر بالدفان وينصاد على ماية سجي العصاري.. مستبشرين في عام 2010 بأنها سنة خير وصيد وفير.
    في البداية يقول النوخذة عبدالله العثمان: في هذه الايام يقولون أهل البحر هذه السنة خلت من اجوائها البرودة وسادها الدفء وازدادت فيها الرياح. ويقولون يسعد فيها الفلاح ويتساقط الندى في الصباح.
    وقال: هالايام البياحة محبلة ودسمة واليوافة طافحة ويسمونها أهل البحر «فتوح الوقت» وأول الربيع وكل سمكة تلقاها محبلة، لذلك يقل صيدها، ولو تحدثنا عن الشعم فهو موجود على القوع وصوب الدوحة وعشيرج وعوهة وخوارير الصبية ويضرب على الربيانة في مدار صغير وخيط ناعم وتجد نبرته صغيرة، ولكن لما اتطلعه تجده شعم عود، وايضا هالايام يزيد النويبي العود في الدفان وينصاد على ماية سجي العصارى وبحرك من 13 الى 15، وايضا تكثر هالايام سمكة الخباط فوق فيلكا وخصوصا من جهة الرويسية.
    واضاف: البياحة تنصاد «شروخ» في برقض وبر الصبية واطيان فيلكا وغيرها من المواقع غير القابلة للنشر، اما السبيطي يصيدونه هالايام أصحاب المشابك في القزز وبعض الصيادين ايبيتون المشبك في الدفان وايضا «الركاسة» أرجعت تترس البحر.. وما ودنا نقول المخالفات عينك عينك.

    عريفجان وعوهه
    ويقول حمد المرعي: في موسم الشتاء نفضل عريفجان وعوهه والركسه، حيث تجد فيها كل سمكة، وخاصة الشعم والسبيطي والعندق والبالول والنويبي، خصوصا بعد شهري ديسمبر ويناير. وتعد محادق جزيرة عوهه وأقواعها من افضل مواقع الصيد وهالأيام يكثر فيها الشعم والسبيطي. وقال: خيوط الحداق المناسبة لصيد السبيطي يفضل خيط مقاس 40 و50 وكلما نعم الخيط وتحايلت عليه بييمه تلفها حول الميدار كان أسرع في الصيد، وأما مايته فيفضل مع بداية الحمل وبداية الجسي، ويكون خيطك ركة طويلة تتراوح بين 40 و50 سم، والييمه صلاخة ميد أو ربيان.. وإذا ضرب سايسه وإلا قطع الخيط، وايضا عندما اتوصله للطراد ارفعه بالجزه لا يروح عليك.. لان السبيطي حذر جدا ويبيله صبر وخبرة ومهارة وخاصة عند سحبه من الماء.. لذلك يضربون المثل بالرجل الحذر ويقولن «مثل السبيطي ما ينصاد».

    ركسة ناصر
    ويقول علي العطار: شرق الفنطاس منطقة ترانزيت وعبور للشعم الازرق الذي بدأ موسمه من شهر يناير، وحداق ام المرادم يفضل على ماية أول السجى، وفي الركسة أحدق مع وقفة المايه ولا تنسى اتنزل الدريه للهامور، أم حبيب الشعب السبيطي هالأيام قليل ويكثر صيده في الأقواع والمحادق القزيره، ويتواجد بالحيشان، ولكن يبيله صبر بخيط 60 ركه وييمتك نقاقه.
    واضاف: من المحادق القديمة التي ما زلنا نحرص على حداقها هي ركسة ناصر وموقعها مقابل منزل الشيخ صباح الناصر، وتعتبر من القطع المشهورة بعبور النقرور. وتنقسم إلى قسمين، الأول أقواع خشنة، وفيها يضرب الهامور والبالول، وفيها أقواع جرشيه يكثر فيها النقرور والشعم، وخاصة هالأيام، وخيطك 50 أو 60 وييمتك صلاخة ميده أو خثاق أو ربيانه.

    من يصيد شعم بهذا الحجم؟
    دائماً يزودنا ملك الحمام بوعبدالله الحداق الكبير الخبير بمحادق الجنوب القناص حسام الرومي. . بمعلومات وإرشادات وأسرار مهمة في البحر والصيد. وبعضها لم يتطرق إليه أحد، ولكنه يبدو انه مشغول بالقنص هذه الأيام وفي هذه الصورة يحمل احدى الأسماك التي اصطادها وهي من نوع شعم جامبو ومحبل بحجم سبيطي عود أو هامور.. وحال الصورة التي أرسلها لنا أحد النواخذة تقول: من يصيد شعم بهذا الحجم؟ ونحن نقول له «وينك يا بوعبدالله».

    أقواع الـ 25
    يقول خلف الشمري: أحب الشعم واتعنى له وخاصة اللي في أقواع الـ25 اللي يسمونه الشعم الازرق العود بوصرة «الدولار» اللي يعادل اربع شعوم من المحادق الثانية وايضا اسماك اقواع الـ 25 متنوعة واحجامها عودة وفيها سبيطي وهامور وشعم وبالول ومزيزي وعندق، وهالايام موسمها واللي ما يصيد فيها يعني صايد 30 شعم و20 بالول.
    وقال: افضل خيوط اقواع الـ25 هي 40 و50 وييمتها الربيان والمصير والخثاق وكل ييمة لها وقت وصيد، وعلى سبيل المثال حداقها بالنهار نقرور وبالول وحداقها من المغرب الى الفجر شعم وسبيطي.

    مايات وأوقات
    الدوحة وعشيرج وعوهة وخوارير الصبية الأفضل
    يقول الكابتن سالم العنزي: البحر مايات واوقات ومطرح، على سبيل المثال في عوهة يفضل الصيد فها أول الثبر وخيوطها 40 و35 للشعم أما السبيطي فيفضل خيط 50 و60 وييمتك ميده أو زورية أو مصير أو ييمته التي تكون مثل السحر «النقاقة» ما يقاومها، أما في محادق المرادم يفضل الحداق فيها أول السجى وأما في الركسة فيفضل الصيد مع وقفة الماية والعبها صح بخيط درية وييمتك محاياة مع طلعة الهامور.
    وأضاف: أهل البحر والنواخذة يقولون الكوس عكس الشمال وكانوا يحذرون من الكوس ويضربون فيه المثل «الكوس أوله سير به وآخره بندر به»، وأيضاً للأسف، بعض الحداقة هالأيام يعتمدون اعتماد كلي على الأجهزة الملاحية، وخاصة على جهاز النوخذة G.P.S، وهذا خطأ كبير قد يعرضك لمواقف ومخاطر في عرض البحر، وخاصة إذا توقفت الأجهزة بسبب عطل أو تلف أو ضعف بالبطارية، فماذا ستفعل؟
    في عرض البحر.. بالتأكيد ستكون في ظروف صعبة وخاصة في الليل، وهذا الموقف حدث مع بعض الحداقة، وهم الذين يناشدون ويطالبون اهل البحر والحداقة بان يحرصوا على «الديرة» فهي التي تحدد الموقع بشكل صحيح ولا تتعرض لاعطال مثل الاجهزة، لذلك نقول للجميع «الديرة عين الحداق وبر الامان له».
    وقال: هذه الايام يكثر النهاش العود الدسم «سبيطي الجنوب» اللي يكون طعمه ألذ من النقرور، وخاصة اذا كان مشويا ويتواجد حاليا في قطعة ام ديرة باتجاه جزيرة كبر وهناك ايضا اقواع اخرى جنوب ام ديرة يتواجد فيها باحجام مختلفة ويفضل حداقه بخيط 70 أو 80 اما الييمة فالخثاق او الربيانة الطازجة هي الافضل. وأكد العنزي: هذه الايام يكثر الشعم الازرق، لانه الوحيد الذي يقاوم البرد وموجود حاليا بالحيشان من جهة الحظور سابقا، وخيطه 35 او 40 وميدارك 10 وييمتك ربيانة ومع دخول برد العجوز يتجه الشعم الى طينة الحيشان، والتي تسمى الخيوسة، ومع بداية شهر مارس يفضل الحداق في منطقة الدفان وينصاد بالمصير وحوصلة الدجاج.
    ومن جانبه، يقول علي عبدالله: أستمتع جداً بصيد الشعم والسبيطي ملك الأسماك بلا منافس، وعموم أسماك الشمال لا تنافسها أي سمكة في العالم من حيث طعمها ولذتها.
    كما أنه لا يعلى على النقرور اللي يسمونه الشعراء ملك البحور، واللي مو أي حداق يصيده ونحن بانتظار موسمه في شهر مارس. وأيضاً سبيطي الشمال وسبيطي الحيشان بشكل خاص ما يقاوم السلس ويدوخ عليها وخاصة إذا كانت الماية جارة.

    تفاءلوا في عام 2010
    شرق الفنطاس منطقة ترانزيت للشعم

    يختم استطلاعنا غازي الصلال «بوفيصل» بتباشير طيبة كما عودنا دائما، وبأن الشعم بين بكثرة هذه السنة، وصيده بالمئات وخصوصا في الحيشان والرشدان والبقش وام عروق وصوب اطيان المنطقة الحرة وماياته آخر السجي وإذا دار عليك الثبر يضرب العود، مؤكدا أن النويتف والجم ما زالوا موجودين بالاطيان ما اطلعت واليواف طافح بأطيان الشمال والسمك محبل والبياحه دسمة.
    وقال: النويبي العود بالدفان صوب الطبعانة وأم الفحم والبويه البرقة والشيف وعند المزارع وبعد ايام تجدها عند الشيب الاصفر بالطينة وييمتها صلاخة اليوافة او خثاق او ربيانة «نوع لها» وشوف رغبتها واذا جرت الماية وكانت حامية استخدم خيط ركة واذا خفيفة استخدم علاق.
    واضاف: في شهر مارس يكثر صيد السبيطي والمزيزي والنقرور.

    طق عصى
    ويقول: قبل غروب الشمس يصير طق عصى على مسنة الوطية بسبب الزحمة غير الطبيعية والعدد الكبير من روادها.. لذلك يعلق البعض على هذا الوضع.. «صرنا نحاتي الطلعة قبل الزحمة» في كل حداق.. وللاسف الشديد آلاف من الحداقة يتساءلون وين الجهات المختصة لماذا لا تنظر الى حلول المشكلة يعاني منها الكثير من هواة البحر والصيد وهم يعلمون ما عندنا غير البحر الا اذا كانوا يرغبون بأن نتجه الى هوايات اخرى؟


    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] حسام الرومي [​IMG] الكندري وعندق الجنوب


    [​IMG]
     
  3. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 11-08-2012, 01:30 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    [​IMG][​IMG][​IMG]



    عبدالإله معرفي لـ ا لقبس: نقعة معرفي وأسماء سفن «الداو» وتاريخها

    [​IMG] صورة لواجهة الكويتية البحرية (النقع) عام 1952
    الكثير من التفاصيل والمعلومات لسفن الداو لم يؤرخ لها في سجلات التاريخ ومنها «الهاشمي» أكبر بغلة في القرن التاسع عشر
    يؤكد التاريخ أنه لعدة قرون عرف أبناء عائلة معرفي كتجار وأصحاب سفن «داو» وكان اسهامهم كبيرا في تطور ونمو التجارة في الكويت، وتشهد سجلات الموانئ التي تقع على الساحل الغربي للهند والساحل الشرقي لافريقيا وامتدادا لسواحل الخليج من عمان والبحرين والكويت، على حضورهم النشط والبارز في فترة تجارة السفن «الداو» ويعتبر ابناء عائلة معرفي من الرواد في اقتناء اسطول من سفن «الداو»، وتشهد على ذلك ذكريات وتاريخ نقعة معرفي، والنقع المجاورة لها، والتي سيتطرق العم عبدالاله محمد رفيع معرفي لايضاح تلك المعلومات والحقائق التاريخية من خلال هذا اللقاء،،
    في البداية قال: نقعة معرفي تقع أمام محلة معرفي في المنطقة الوسط بين نقعة بن خميس ونقعة الشيوخ، حيث بيوت العائلة، ولما كبرت العائلة في بداية حكم الشيخ مبارك الصباح قام محمد علي معرفي بردم النقعة تدريجيا، وقام ببناء بعض البيوت للعائلة، كمنزل «جاسم معرفي ــ صالح معرفي ــ مستوصف للرجال والنساء وسكن لطبيب المستوصف ــ والمدرسة الوطنية الجعفرية»، بالاضافة إلى عمارة خشب القلاليف، التي كانت تتم فيها صناعة القوارب الصغيرة لمحمد علي معرفي، والتي كان يرسلها إلى الفلاحية والمنبوجية لاستعمالها في نقل التمور والحنطة والتنقل ضمن المزارع، ومن ثم الى الابوام الراسية بالقرب من الفلاحية.
    ويذكر أن الشيخ مبارك الصباح سمح لصديقه محمد علي معرفي بردم ما يقارب عمقه ثلاثة باع، اي حوالي ثلاثة امتار عند المد، وقد كلف هذا الردم مبالغ كبيرة جدا وقد قام ببناء منازل لأولاده، مستخدما في بنائها صخور البحر والاسمنت المستورد من عبادان وكانت هذه البيوت داخلة في البحر، وفي أيام الشتاء كانت المياه تغمر بعض هذه البيوت نتيجة لقوة الامواج. لذا، كانت تحتاج هذه البيوت إلى صيانة دائمة، ولم تهدم هذه المباني إلا في منتصف الستينات عندما قامت الدولة بتثمينها وبناء وزارة الخارجية مكانها.
    وكثيرا ما استخدمت هذه النقعة لصناعة الأبوام واشهرها بوم بوحمرة، وكانت هذه النقعة تتسع لأكثر من 12 بوما متوسط الحجم، وعند ازدياد عدد الابوام الخاصة بالعائلة في بعض المواسم.. كان الاتفاق مع اصحاب النقع الأخرى أن ترسو سفن العائلة في نقعهم، وأشهرها نقعة كل من: بن خميس والشملان والعسعوسي.
    سفن آل معرفي
    ويقول معرفي: أبوام آل معرفي في الفترة ما بين 1887 و1948:
    لا توجد معلومات وافية عن أسماء أبوام آل معرفي في فترة ما قبل 1887، علما بأن أسطول السفن «الأبوام» كان يتكون مما بين 14 بوما و16 بوما، اما الحقبة التاريخية التي تلي 1887 فقد تم تدوين معظم الأبوام العاملة آنذاك بين سواحل الكويت والبصرة والهند ومسقط، وفي ما يلي بعض المعلومات عن 16 بوما من الأبوام المشهورة:
    بوم المحمدي 1 سنة 1916
    واضاف: يعتبر بوم المحمدي آخر بوم سفر تم بناؤه للعائلة في سنة 1916 ويعد اكبر بوم بالكويت وكان ملكا لحسين معرفي وابن اخيه محمد حسين نصرالله معرفي وقد بُني في الهند بتكلفة عالية جداً تضاعف ثلاثة اضعاف تكلفته الحقيقية - اي من المفروض ان يكلف بناء المحمدي ثمانين الفا من الروبيات ــ وقد اشرف على بنائه علي الابن الاكبر لحسين معرفي.
    وقد تأثرت الحالة المالية لأسرتي حسين ومحمد حسين نصرالله معرفي تأثراً شديدا.. فلم يورث أي من ابناء حسين معرفي مالاً عند وفاته نظراً لما دفعه في بناء هذا البوم الكبير.
    وعندما دخل بوم المحمدي الخدمة لم تكن الظروف ملائمة للأسباب التالية:
    • كانت فترة الحرب العالمية الأولى.. حيث لم تكن التجارة مستقرة في المنطقة والمخاطر التجارية كانت كبيرة لهذا ارتفعت التكاليف.
    • الشحن من الهند واليها.. وارادت العائلة ان تستفيد من الزيادة الكبيرة في اسعار الشحن.
    • وكان لبوم المحمدي مدفع صغير يستخدم عند وصوله الى الساحل الكويتي، وهذا المدفع موجود حالياً لدى احد افراد العائلة.
    • لم تكن موانئ الكويت تستطيع ان تستقبل سفينة بهذا الحجم وعدم قدرة نواخذة الكويت بالابحار بسفينة بهذا الحجم (6000 من و60 بحار).
    فتحطم بوم المحمدي امام ساحل الكويت ولم يستطع احد انقاذه من الضياع وبالرغم من التكاليف الخيالية التي سجلت في حساب المشروع فانه لو استمر بوم المحمدي في الابجار لمدة خمس سنوات بين الكويت والهند وافريقيا لكان بالامكان تغطية التكاليف التي صرفت على بنائه، وبناء عدة سفن متوسطة الحجم.
    وقد ابحر بوم المحمدي مرة واحدة فقط وكان على ظهره النوخذة سعود السمكه .. وقد استفاد والد عبدالرسول الاستاذ من الخشب حيث تم بناء بومين لمصلحة نفر من اهل الكويت بالاضافة الى الذي دخل في صناعة الابواب.
    بوم التورة (معرفي)
    سنة 1904
    ويقول معرفي: يعتبر بوم التورة من أسرع الابوام الكويتية التي بنيت قبل الحرب العالمية الاولى بعشر سنوات.. وهو يشبه في التاريخ الحديث من حيث الشكل والحمولة والسرعة بوم المهلب.
    وتم بناؤه في الهند على ايدي اساتذة هنود وكان سبب بنائه نقل التمور مرتين الى الهند، وحمولته كانت لا تتجاوز 2500 مَنّ اي حوالي 225 طنا.
    وقد سمى نواخذة البوم باسم التورة وهو عبدالعزيز التورة احد رعيل اسرة التورة الكريمة.
    بوم العلوي سنة 1912
    وقال: تم بناؤه بالهند لحساب حسين معرفي ومحمد حسين معرفي سنة 1912 ووزنه 0004 من اي 300 طن.. وكان يعمل بين البصرة والكويت، والهند في بعض الاحيان عندما تتأخر بيعة التمور في الهند.
    عمل على متن هذا البوم عدد من نواخذة الكويت بين الموانئ الهندية والافريقية.
    ويذكر ان لهذا البوم دورا بارزا ومميزا في توسعة تجارة العائلة مما شجع حسين معرفي بالمباشرة في بوم المحمدي سنة 1916، واستمر اداء هذا البوم الى ما بعد سنة 1925 وكان له دور كبير في جلب الاسلحة الى الكويت ابان حرب الجهراء واستخدم مرات عديدة لنقل الحنطة من البصرة وبندر معشور الى الكويت ايام الشتاء كما اشتهر في الهند ومسقط.
    كان يعمل على متن هذا البوم اربعون بحارا كويتيا.. ويُذكر ان جميعهم اصبحوا ميسوري الحال نتيجة عملهم الدؤوب وحسن تصرفهم.
    لم يُستخدم هذا البوم ابدا في تهريب الذهب وكان سجله امام السلطات البريطانية في الخليج نظيفا. وكان بوم العلوي يرسو في نقعة معرفي في اغلب الايام، وبعض الايام ونتيجة للزحام الشديد والظروف المناخية كان يرسو في نقعة الشملان.
    بغلة السلامتي
    1887 ــــ 1890
    أما بغلة السلامتي فقد قام محمد زمان معرفي ببنائها في الهند سنة (1887 ــــ 1890) وحمولتها اكثر من 300 طن وعملت بين موانئ الهند ومسقط والكويت والبصرة، ووصلت هذه البغلة الى ميناء عدن وبعض الموانئ الافريقية، حيث كانت تنقل التمور.
    وتعتبر البغلة السلامتي من احدى اكبر واشهر السفن الكويتية في ذلك الوقت.. واستمر اداؤها الى منتصف الحرب العالمية الاولى، وكان على ظهرها النوخذة عبدالعزيز الحرب.
    كانت ترسو هذه البغلة في نقعة الشملان لكبر حجمها.. وبعد ان عملت وحمّلت الكثير.. تحطمت امام ساحل مسقط.
    بوم بوحمرة 1901
    وأضاف معرفي: بوم بوحمرة قام ببنائه محمد زمان معرفي في مطلع القرن العشرين وشيد في الكويت على ساحل نقعة معرفي.. تبلغ حمولته حوالي 2500 مّن، واستغرق بناؤه اكثر من عامين وكان النوخذة بوحمرة ملازما.
    عمل بوم بوحمرة بين موانئ الهند ومسقط والبصرة والكويت وعدد بحارته حوالي 40 بحارا.. واستمر عطاؤه الى سنة 1935. وكان يرسو في نقعة معرفي واحيانا في نقعة الشملان.
    بَغلة معرفي
    كما شُيدت بغلة معرفي بالهند في نهاية القرن التاسع عشر وعملت بين موانئ الهند ومسقط والبصرة والكويت وكانت كبيرة الحجم.. وبيعت على عائلة عيسى بشارة من نواخذة منطقة الشرق، واستخدمت بغلة معرفي لدى بن عيسى لأكثر من 15سنة.
    بغلة الهاشمي I
    وقال: بغلة الهاشمي شيدت في الهند لحساب حيدر بن محمد رفيع (معرفي) في نهاية القرن التاسع عشر وعملت الى اوائل القرن العشرين، وقد تم بيعها على احدى العائلات الكويتية المعروفة بتجارة الاخشاب واصحاب السفن، وعملت بين الكويت والبصرة والهند، وقد عمل عليها النوخذة عبدالله بن غانم.
    بوم متوانة
    وأضاف: يعتبر بوم متوانة من اشهر ابوام عائلة معرفي وقد شيد في نهاية القرن التاسع عشر، ويقال قبل اتفاق الشيخ مبارك مع الانكليز على اتفاقية الحماية واستمر في العمل الى ما قبل بناء بوم المحمدي سنة 1916بعدة سنوات، وقد كان ملكا لمحمد زمان معرفي وقبل ذلك كان محمد زمان يملك بوما آخر بالاسم نفسه وكان مبروكا وقد در مالا كثيرا على مالكيه وعلى جميع الذين عملوا على ظهر هذا البوم. ولذا تم بناء بوم آخر بنفس الاسم بعد ان استهلك بوم متوانة واحد.
    وقد عمل متوانة تحت قيادة النوخذة عباس بن نخي، حيث يعتبر من ادهى واذكى نواخذة الكويت في ذلك الوقت، وقد عمل هذا البوم بين الكويت والبصرة وموانئ الهند الى موانئ الصومال واليمن ومسقط

    قصة النوخذة عباس بن نخي والسفينة البريطانية
    يقول معرفي: يُذكر أنه في عام 1910 وقبل مغادرة النوخذة عباس بن نخي الكويت الى البصرة ليحمل التمور من مستودعات حمد الصقر استلم رسالة شفوية سرية من محمد علي معرفي مضمونها ان يتجه الى مسقط، حيث مكتب محمد علي معرفي الذي يديره نجف بن غالب (كان شريكا معه في تجارة السلاح وهو ابن خالته)، ويطلب منه تزويده بمئات من البنادق على ان يتم ذلك بسرية تامة. وكان الانكليز قد منعوا تجارة السلاح على الجميع.. حتى صديقهم الشيخ مبارك الصباح، وكانوا يعلمون ان مبارك الصباح يطلب من تجار السلاح، وهم قلة ومعروفون، ان يهربوا السلاح الى الكويت بطريقة سرية حتى لا يعلم احد. وكانت سفن آل معرفي لا تحمل السلاح إلا للعائلة، ذلك نظرا الى خطورة تهريب السلاح آنذاك.
    وبذلك بدأوا يراقبون جميع السفن الكويتية الخارجة من موانئ الهند ومسقط بعد ان حمل بوم متوانة تمور حمد الصقر الى الموانئ الهندية حسب طلبه وتم حمل بضاعة الى مسقط اولا ثم الكويت.. وكانت البضاعة التي حُملت على البوم الى مسقط عبارة عن شاي وارز وبعض التوابل.
    وعند رسو البوم يتم انزال البضاعة المحملة الى مسقط وحمل بضاعة اخرى الى الكويت، وهي اسلحة وصل وودج. وكان للانكليز جواسيس في مسقط وكان لعباس بن نخي احساس بأنه مراقب من قبل سفينة بريطانية وقد تلاحقه.. وبذلك اتخذ قرارا جريئا جدا، وهو ان يخرج بعد الظلام ويسلك طريق الاخوار بين الجبال، غير انه رأى السفينة تقترب منه، وعند منتصف الليل انزل قاربا صغيرا وعليه سراي واطفأ انوار البوم وابحر الى الكويت، حيث الرياح كانت تسانده، واطمأن قبطان السفينة البريطانية عند رؤيته ان البوم ما زال راسيا بين الاخوار، فلم يتحرك حتى صباح اليوم التالي.
    وعندها اكتشف القبطان أن البوم الكويتي قد افلت منه متجها الى الكويت.. فوصل بوم متوانة الى الكويت ونزل عباس بن نخي الى دار محمد علي معرفي، حيث السلاح لحسابه.. واصطحبه الى الشيخ مبارك الصباح الذي شكر النوخذة على عمله عملا وطنيا، حيث استورد السلاح الى الكويت في وقت صعب جدا.. وامر بنقل السلاح الى قصره واعطى اوامر نهارا بأن يرفع البوم عند نقعة معرفي بسرعة فائقة.. فتمت تغطيته بسعف النخيل وكأنه تحت الصيانة لفترة طويلة وامر بعض رجاله بالقيام بعملية تنظيفية حتى لا يعلم بالحدث.
    وبعدها وصلت الباخرة امام ساحل الكويت، ونزل منها القبطان واتجه الى قصر مبارك الصباح واخبره بالحدث فأنكر الشيخ مبارك الصباح أن يكون هناك بوم دخل الكويت في هذه الايام وعليه ان يتأكد شخصيا ويذهب الى جميع النقع الموجودة على ساحل الكويت ويسأل بنفسه. برك القبطان وهو متأكد ان شيئا قد حدث ولكن لا يستطيع اثباته.
    فطلب القبطان من مبارك الصباح الحقيقة ليكافئ النوخذة بن نخي على شجاعته ومهارته.. فأخبره الشيخ مبارك بالحقيقة، فقام القبطان بمقابلة النوخذة وهنأه على مهارته وذكائه وكافأه على عمله الجريء لخدمة وطنه.

    اسم البوم/ البغلة
    1 بوم المحمدي 2 بوم العلوي 3 بوم فتح الخير 4 بوم الماي
    5 بوم السفر
    6 بغلة الهاشمي 7 التورة
    8 متوانة
    9 المنور
    10 بوحمرة
    11 السلامتي
    12 المنصور
    13 البيرق
    14 الحسيني
    15 بغلة معرفي 16 سمحان

    [​IMG]





    24/02/2010


    بداية موسم الخباط والبياح والبطان والخثاق الشعم على الأسياف.. وإذا عندك نقاقة تصيد سبيطي

    [​IMG] بومبارك وجانب من صيد الهوامير (تصوير: د. طارق سنان)
    اعداد عبد الله عيسى
    الشعم طافح على الأسياف والنويبي بكثرة ومع دخول الخثاق يتبعه السبيطي ويكثر النقرور أول شهر مارس.. ويشهد الموسم تباشير طيبة من الصيد مع بداية موسم الخباط والبياح والبطان صفحة البحر والصيد أبحرت مع حداقة مخضرمين في امور البحر وأسرار الصيد.. لمعرفة أفضل مواقع الصيد في فبراير مع دخول «برد العجوزة» وأيهما أفضل الخيط «العلاق» أم الخيط «الركة» وما سر «النقاقة» مع السبيطي وما هي أفضل الأسياف لصيد الشعم هذه الأيام وغيرها الكثير من الأسرار والمعلومات لقضاء عطلة الأعياد الوطنية وعيد التحرير في محادقنا مع تباشير الصيد الوفير.. فماذا قالوا؟
    في البداية يقول عادل التمتام «بوظاهر»: إذا صار الوسم مطر وربيع تكثر الأسماك وتتنوع وتباشيره طيبة للصيد، وهالأيام بداية لموسم الخباط والبياح والبطان ومع دخول شهر مارس يبين علينا الخثاق ويتبعه السبيطي ومن ثم النقرور والهامور.
    وقال: الشعم طافح وكل الحداقة صايدين ترس الثلاجات وهالأيام يكثر على الأسياف بشكل عام ويذكرونه على كيفك في أسياف فيلكا أول الفجر والعصاري ويضرب على الربيانة «حلالي» وأيضاً متواجد في الدفان والمداخن والخيوسة.
    وأضاف: النقرور ايبين مع اول حمامة بر في شهر مارس وهالأيام صيده تلاقيط بالدفان، والسبيطي موجود بالقزر وينصاد أيضاً صوب طبعانة أم الفحم وسيكون نصيب الأسد من الصيد لأصحاب القراقير لأن موسم الخثاق بدأ ودخوله في الأيام المقبلة.
    ومن جانبه، يقول صبيح الصقر: هالأيام موجودة كل سمكة من شعم وبالول ونويبي ومزيزي والسبيطي قليل والنقرور تلاقيط وينصاد صوب الدفان والركسه ويضرب على الربيانة الخضرة أو على البربوق ويكثر في منتصف مارس، والشعم الأصفر موجود بالركسه والدفان والشعم الأزرق ينصاد في برقض والحيشان ويضرب على الربيانة.
    وقال: مقابل الأبراج توجد بوية الأبحاث الصفرة يكثر حواليها النويبي العود وما ينقطع تترس ثلاجتك وخاصة من العود «المطاعة».
    وأضاف: احرص على صيد الهامور والنقرور واتعنى لهم واحرص على موسمهم لان صيدهم متعة، وأجد في نبرة النقرور أحلى نبرة ايهمز ويطقها طقتين وثلاث واربع وبعدها يدق برأسه.
    ويقول: في الثمانينات كان السمك وصيده محصور بين الزبيدي والبالول والشيم والنقرور والصبور، اما الشعم غير مرغوب والنويبي ما له قيمة وما نحمله بالطراد.
    ميدار رقم 6
    ويقول الصقر: النقرور موجود بالدفان وصيده تلاقيط ويكثير في منتصف مارس وخاصة في محادق الشمال مثل برقض، وخيطه يتراوح بين 40 و50 و60 علاق ويضرب على الربيانة الشحامية تشكها كاملة في ميدار رقم 6.
    وقال: طول عمرنا في الماضي والحاضر نحدق للشعم بخيط علاق، ولكن هالأيام نسمع من بعض الحداقة ان خيط الشعم ركه وهؤلاء معذورين لان خيط العلاق سواء للشعم أو النقرور أو النويبي وحدة بوحدة، وخاصة اذا صار الخيط علاق بحدود باع عن القوع واذا ما ضرب حركة شوية أو ارفعه شوية تلحقه النويبية وتلقف الييمه لقاف.
    ومع بداية شهر مارس يبدأ موسم دخول الخثاق الى بحرنا وتجد أصحاب القراقير أمجهزين طراريدهم وشغلهم ومعداتهم لاستقباله، وتلاحظ ذلك في الأندية والقوارب معظمها محملة قراقير.
    السبيطي يتبع الخثاق
    وقال:السبيطي يتبع الخثاق.. وكنا اذا حدقنا على الاسياف وقت موسم الخثاق وشفنا الخثاق اخرج حبره محاولا الهروب يعني لاحقه سبيطي وفي هذه الحالة نحذف خيوطنا في نفس المكان وخلال دقائق تسحب سبيطي واصبحت حاليا علامة متعارفا عليها لصيد السبيطي. وايضا اذا دخل الخثاق القرقور يتبعه النقرور.

    البطان في الدفان
    أسياف فيلكا متروسة شعم.. والسبيطي في طبعانة أم الفحم
    ويقول بو عبدالله: قبل يومين رغبت بصيد البطان فتوجهت اليه في الدفان مقابل بوية الابحاث وبحرك 18 الى 20 وكثر ما تبي يتصيد بطان واستخدمت ميدار زريطي وييمتي ربيانه «صدنا 16 بطانة ورجعنا». وايضا هالايام الحيشان متروسة بطان.
    وللعلم البطانة الذ من الشعم الازرق ونبرتها بالخيط اترمرم اما الشعم ايطق ويطير بالخيط.
    والسبيطي صيده هالايام تلاقيط ولكن بعد ايام يلفي ويدخل بحرنا مع البالول والهامور والنقرور مع بداية شهر مارس.
    ويقول بوعبدالله: ييمة النقرور اللي ما يقدر يقاومها هي الربيانة الشحامية أو العودة تشكها كاملة في ميدار رقم 6 واللي أيضاً نستخدمها للسبيطي والنويبي، اما الشعم فيختلف في الشتاء عنه بالصيف ونحدق له في أيام الشتاء بميدار رقم 10 وأيام الصيف ميداره رقم 2 أو 3.
    وقال: أيضاً بعد أيام تدخل علينا الصبورة والبياحة والخباط فوق فيلكا وبعدها يدخل صوب كاظمة بالاقواع. ويختم بوعبدالله حديثه ويقول: أفضل حدقة ارغبها تكون على السيف قاعد وتحدق للسبيطي والشعم.. متعة ما بعدها متعة ولكن السؤال وين تحدق؟
    وبسؤاله وين تحدق على السيف يا بوعبدالله، قال: كشفت كل اسرارنا والحداق ما يعلم محادقه.. ولكن تستاهلون بعض تلك الاسرار والمعلومات.. فمن افضل تلك الاسياف المنطقة الحرة وخاصة في شهري يونيو ويوليو أول الفجر على ماية نص الثبر، واستخدم السنارة «سعدوه» وخيطك 40 وميدار صفر ثلاثة، أما أحلى نبرة فهي للنقرور.. لما يضرب أيهمز ويطقها طقتين ثلاث واربع وبعدها يدق براسه ويلف يمين وشمال ليقطع الخيط.

    البطان.. سمكة الموسم
    بطانة والجمع «البطان» من أسماك الدرجة الاولى ويصفه الباحث محمد يعقوب البكر في كتابه موسوعة صيد الاسماك في الكويت «الحداق» بأنه من الاسماك الجيدة والنادرة الوجود وموسم صيده في شهري اكتوبر ونوفمبر، ويكثر في فصل الشتاء وينصاد بواسطة الخيط والسنارة ويصل طول الجسم الى 30 سم وهو مرغوب من الحداقة ولحمه طيب ولذيذ وخاصة المشوي والمقلي، وتصنيفه بين الاسماك من الدرجة الاولى، ويتواجد في المياه القليلة العمق وغالبا ما يكون في المناطق الشمالية.

    الشعم خيطه علاق..
    هذه السنة تباشيرها خير لان السمك مثل الشعم والمزيزي والنويبي بين علينا قبل موسمه وبشكل كبير وايضا نتوقع ذلك ان شاء الله بالنسبة للنقرور والسبيطي والهامور.
    ويقول بوعبدالله: اذا صار الوسم مطر وربيع صار بحرنا بخير وتكثر فيه كل سمكة لذلك تسمع هالايام حتى اللي يحدق على السيف يرجع بأيدامه ويصيد ما لا يقل عن 4 الى 5 الى 6 شعوم.

    ييمة السبيطي
    يقول عبدالله السلمان: اللي يرغب السبيطي يتعب عليه.. لذلك البعض يستخدمون الساليه لصيد الزوري أو البياح ويستخدمونها كاملة في الميدار أيشكها من ظهرها ويخليها تسبح. وأيضاً النقاقة ما يقاومها في الصيف من شهر يوليو واغسطس وسبتمبر، واذا كانت صغيرة تشكها كلها وتبرز الميدار اما اذا كانت عودة قصها نصين في ميدار رقم 6 وعموماً السبيطي يضرب على كل شيء اذا موجود وتسمع الحداقة يصيدونه بعجين وخبز وراس خثاق وربيانة وعومة وغيرها، ولكن تقدر تقول «عندك نقاقة.. تصيد سبيطي» وحدة بوحدة.
    بوسالم وصيد الحيشان
    مشاركة فريق مركز القوارب السريعة للغوص في العيد الوطني بأعماق البحر الأحمر

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG]
    [​IMG] بوعزوز وسبيطي بين الجزيرتين [​IMG] عيسى حبيب وشعم الدفان [​IMG] سمكة البطانة [​IMG] القبس

    [​IMG]
     
  4. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 04-09-2012, 06:46 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    هل سيعيدها أبناء الجيل الحالي؟ رحلة الغزير.. من الهند إلى الكويت

    [​IMG] لحظة إنزال الغزير في كاليكوت
    د.يعقوب الحجي
    هذه كاليكوت، ذلك الميناء البحري الشهير عند ملاحي الخليج، الى هنا أبحر الكثير من السفن الكويتية والخليجية وعادت محملة بخيرات النيبار ساحل الهند الغربي، بعد ان احضرت معها تمور العراق الشهيرة، هنا عاش التاجر الكويتي المعروف يوسف الصقر والوكيل العام لتجار الكويت في تلك المدينة، هنا استقبل في منزله الكبير على ساحل البحر العديد من نواخذة (قباطنة السفن) الكويت وتجارها وساعدهم على تصريف بضائعهم وشراء أخشاب الهند الثمينة. لقد قضى معظم حياته هنا حتى انه أصبح وكأنه واحد من أهلها، الى ان اضطر في النهاية الى تركها والعودة الى الكويت. هنا في كاليكوت صنعت أكبر سفينة شراعية كويتية من نوع «البوم» والتي سميت بـ«نور البر والبحر»، وهنا صنعت السفينة المشهورة «المحمدي» لعائلة معرفي، ولقد صنعتا بواسطة مصمم كويتي جاء من الكويت، حيث الأخشاب متوافرة هنا والسعر مناسب. ولكن كاليكوت هذه الأيام تبدو شاحبة ساكنة بعد ان فقدت اهميتها التجارية ورونقها. فقد انقطع عنها ملاحو الخليج وجنوب الجزيرة العربية ولم يعد يبحر إليها سنويا سوى القليل من السفن. ولم يبق لها من أثر الا في منطقة «بيفور» حيث يقف الغزير بعد ان تم بناؤه.
    طافت بنا سيارة الأجرة في شوارع كاليكوت الضيقة وقطعت مسافة الأحد عشر ميلا في ساعة تقريبا، ولما وصلنا آخر الأمر الى بيفور وقفنا عند مصنع عائلة بارامي، وهناك لمحنا من بُعد السفينة الغزير واقفة بانتظار إنزالها للبحر لأول مرة.
    وفي العاشر من ابريل 1983 وقد اصطف جمع من اخوتنا الهنود على الرصيف ملقين نظرة اخيرة على الغزير واهله، وكان المنجمون الهنود قد أبلغوا حسين معرفي بضرورة الابحار بعد العاشرة صباحا والا تعرض الغزير للخطر.
    وبالفعل فقد ابحرنا بعد الساعة العاشرة ليس لاننا صدقنا النبوءة ولكن لان المخرج توفيق ورجاله وصلوا متأخرين الى الغزير مما اخر موعد الاقلاع.
    بدأت الرحلة بتلاوة بعض الآيات القرآنية بواسطة شريط مسجل ثم اصدر النوخذة ابو مبارك اوامره بالاقلاع، في البدء سحبت الحبال التي كانت تقيد الغزير بالرصيف، وبدأ في التحرك ببطء بعيدا عنه بينما اخذ افراد الطاقم يرمون الحشد من الهنود بعقود منا الياسمين ويلوحون لهم بالايادي مودعين وشاكرين لهم حسن ضيافتهم طوال هذه المدة، كنت انا والمصور صادق البلوشي ونواف الشمري قد ابحرنا قبل ذلك بقليل على سطح سفينة اخرى للنوخذة ابو مبارك سنقوم بجرها وراءنا خلال الرحلة، لذا فقد كانت الفرصة متاحة للاخ صادق كي يقوم بتصوير الغزير وهو يترك ميناء بيفور لاول مرة اما انا فقد كان في استطاعتي رؤيته وهو يشق طريقه عبر الامواج فأستطيع ان أتنبأ بخصاله الملاحية.
    بدأ الغزير يقترب نحو مخرج الميناء، وقد لحقته بعض المراكب الصغيرة وعليها بعض الاصدقاء وافراد عائلة بارامي مودعين الغزير، وما ان خرج من الميناء الى البحر الواسع حتى وقف قليلا حتى نتمكن انا وصادق ونواف ان ننضم اليه ومع ان البحر لم يكن هائجا ذلك اليوم فاننا وجدنا من الصعوبة ترك المركب الصغير والتسلق الى سطح الغزير، خاصة الاخ صادق، الذي كان عليه المحافظة على كاميرته علاوة على نفسه، وتم ذلك والقينا نظرة اخيرة على ميناء بيفور الذي بدأ يغيب عن الانظار، كان الهواء منعشا والبحر ذا لون ازرق مائل للاخضرار وبعد حوالي نصف ساعة كنا في طريقنا شمالا في محاذاة الساحل الهندي.
    بدأ الرفاق في اخذ مواضعهم على سطح الغزير والتعرف على ما فيه من اماكن ومعدات. بعضهم نزل الى السطح السفلي وجلس يتفحص الغرفة التي تحت السطح، في حين اكتفى البعض الآخر بالجلوس على السطح العلوي قرب مكان النوخذة والتفكير في هذه الرحلة التي ستستمر اسابيع عديدة واستمر الغزير في السير ولم نأخذ الوقت الكثير كي نلاحظ انه يسير بسرعة «4 ميل / الساعة» ولكننا توقعنا ان تتحسن سرعتنا مع مرور الوقت، وجلسنا نترقب موعد الغداء وقد كان لا بأس به، فأكل الجميع وعادوا الى اماكنهم. ثم اقبل الليل، ولم تتحسن سرعة الغزير، الا ان الهواء هب بشدة وكان من جهة الشمال، وهاج البحر وعلت الامواج وابطأ الغزير واصبح يصارع الامواج التي كانت تضربه بقوة في مقدمته، فيعلو رافعا جسده مرة، ليعود فيهوي بقوة محدثا دويا ليس من السهل تقبله او التعود عليه. كنت ارقبه على هذه الحال وكلي اهتمام وفضول، ترى هل سيصمد لتلك الامواج طوال الليل؟
    واستمرت الحال على ما هي عليه، فلا الرياح هدأت ولا الامواج خففت من قسوتها، ولا الغزير استسلم لها. وبعد مدة اقبل علي الدكتور شكري وجلس بجانبي، وعلى وجهه كثير من التساؤلات. ثم همس في اذني قائلا:
    «اذا كانت هذه هي الحال ونحن نرى ساحل الهند إلى جانبنا، فكيف بنا وسط المحيط؟».
    وظل الجميع في صمت وهم يرقبون «الغزير» يرفع مقدمته ببسالة ليعود فيهوي مرسلا اصواتا مخيفة، وجاعلا الصواري تهتز وكأنها تستغيث، واستمرت الحال على ما هي، وتقدمنا قليلا وساحل الهند على يميننا آملين ان يتحسن الطقس وتهدأ الرياح. ولكن الحال بقيت على ما هي عليه، مما جعل ليلتنا الاولى وكأنها كابوس خيم على الجميع، بعضنا بقي صامتا لا يشارك الآخرين في افكاره، والبعض الآخر بدأ في تقييم الرحلة وابداء التحفظات حول امكانات الغزير في الصمود في عرض المحيط، كما بدأ البعض في الصلاة لاول مرة.. اما النوخذة ابو مبارك، فقد ظل ساهرا طوال الليل وعينه على الموج والغزير والرياح. اما مساعده المعلم جو فقد نام ساعة واحدة قام بعدها بأداء بعض الحسابات عن سرعتنا والمسافة التي قطعناها.
    وطلع علينا نهار اليوم التالي، ونحن قرب احدى القرى الساحلية الهندية والطقس على ما هو عليه من غضب وقسوة، فأمر النوخذة ابو مبارك ان نعد العدة كي نقف بالقرب من احدى القرى الساحلية، وهو مكان يسمى جبل دلهي عسى ان يتحسن الطقس ونعاود المسير. وبالفعل فقد امر المجدمي او رئيس البحارة جمعة شهاب (ابو حسين) البحارة بالاستعداد ووقف بنفسه بالقرب من مقدمة «الغزير» ممسكا بالحبال، وادار صاحب السكان الدفة، واذا بالغزير يغير من اتجاهه جهة الشرق قاصدا الساحل، فلقي ذلك ترحيب جميع الرفاق. وما ان وصلنا بالقرب من الساحل حتى نزلت المرساة بسرعة ممسكة بالغزير في ذلك البحر المتلاطم. واخذ الجميع يراجع افكاره ومشاعره وجيء بالعشاء الذي تكون من الارز ومرق العدس وخبز الهند «الجباتي». واكل الجميع وعادوا الى اماكنهم في محاولة للنوم، ولو ساعة واحدة ريثما يتحسن الطقس ونعاود الابحار.
    ألقيت نظرة على ساحل الهند من حولي، وقد حجب عني الظلام اشجار جوز الهند الممتدة على طوله، وكذلك بيوت القرية، وسمعت بعد مدة صوتا ينبعث من ذلك الظلام ويضع حدا لذلك السكون، لقد كان صوتا جميلا، وكان هادئا، لقد كان صوت المؤذن وهو ينادي لصلاة العشاء، لم أعجب بالطبع فساحل النيبار الهندي يسكنه الكثير من الهنود المسلمين. قمت من مكاني وذهبت الى السطح العلوي وهناك سمعت النوخذة يتكلم عن امكانية ذهابنا الى ميناء منغلور شمالا حتى نتمكن من اصلاح خلل حدث للمحرك والا اصبح عبورنا من الهند الى مسقط من الامور العسيرة. فرحت بذلك وتطلعت الى رؤية ذلك الميناء الهندي الذي طالما سمعت النواخذة الكويتيين يتحدثون عنه باعجاب. انه المكان الذي يصنع فيه حجر القرميد الذي يستعمل لتغطية اسقف البيوت في العديد من المناطق الهندية ومدن الساحل الشرقي الافريقي، والمكان الذي استقبل العديد من سفن الكويت وودعها بعد ان شحنت بمئات الاطنان من القرميد في طريقها مباشرة الى مدن الساحل الافريقي الشرقي، الى لامو وممباسا وزنجبار.
    هدأت الرياح وهدأ الموج. وامر النوخذة بالاستعداد للاقلاع، فرفعت المرساة وبدأ مسيرنا شمالا الى ميناء منغلور. كان الطقس جميلا ولا شيء يدعو للشكوى باستثناء السفينة التي نجرها وراءنا والتي جعلت مسيرنا اكثر بطئا مما توقعناه. وبدت السماء صافية جميلة، وكأن هناك من امسك في يده النجوم ونثرها في السماء. ارسلت نظرة تأملية في هذا الفضاء الرحب من حولنا ارقب نجومه وتشكيلاتها المعروفة. ثم اقبل علي الاخ احمد معرفي المسؤول عن جهاز الاتصال في الغزير، وحلقة الوصل بيننا وبين العالم. ثم اخذ يتعرف على بعض هذه التشكيلات. اما باقي الرفاق فقد بدوا اكثر طمأنينة بعد ليلة البارحة وما فيها من اهوال، بعضهم اكتفى بالتحدث مع الآخرين بينما غط البعض الاخر في تفكير طويل، بعدها بدأ الجميع في البحث عن مكان يريحون فيه اجسادهم التعبة، اما انا فلم اجد مكانا للنوم الا فوق صندوق الطبخ في مقدمة السفينة، فالبحر هادئ على الاقل ولن اتعرض لماء البحر. ففرشت فراشي واستسلمت للنوم.
    ربما كان في النصف الاخير من الليل عندما استيقظت على اصوات البحارة وهم يتكلمون بصوت عال مع بحارة السفينة الاخرى، ويتحركون من مكان الى اخر على سطح الغزير، وقفت والقيت نظرة على السطح العلوي للغزير حيث النوخذة ابو مبارك، واذ بي ارى معظم الرفاق وقد قاموا من نومهم ينظرون الى الخلف حيث تقف السفينة الاخرى، واذ بي اسمع احدهم واظن انه مجيد دشتي يصيح قائلا: «الكشاف.. الكشاف.. وجهوا ناحيتهم الكشاف». فقلت في نفسي يبدو ان الامر على درجة من الاهمية، ويجب على اذن ان اتوجه الى حيث وقف الجميع لعلي اعرف الذي حدث.
    ركبت على السطح العلوي واذ بي ارى الاخ حسين معرفي والنوخذة وهما يتحدثان مع بحارة السفينة الاخرى، فبدأت بالسؤال واخبرت انها محاولة قرصنة من قبل احد الزوارق الصغيرة الهندية، قراصنة على ساحل الهند.. لم اكد اصدق ذلك وبدأت استوضح الامر فكان اول من اجابني هو الدكتور شكري الذي اكد لي ان قراصنة هنود ومعهم بنادقهم ركبوا على ظهر الغزير وبحثوا في كل مكان فيه، ولكنهم بعد ان فشلوا في العثور على شيء يستحق اعجابهم تركوه. قلت للدكتور: ان «الغزير» يحمل الكثير من الاشياء التي تعجب اخوتنا الهنود، ولكن الدكتور صمم على ان القراصنة لم يجدوا ما يعجبهم على ظهره. أما ابوحسين فقد ظن في بادئ الامر ان احد الخيوط المعدة لصيد الاسماك نشبت في الحبال التي تقوم بوصل السفينة الاخرى بالغزير وسببت بعض المشاكل. وأما القبطان الجوي النرويجي وصديقه، فقد كان لهما رأي آخر. لقد ظنا ان احد الزوارق مر في الليل فوق الحبال التي تقوم بجر السفينة خلفنا وسببت بعض الازعاج. أما الأخ حسين معرفي فقد ظن ان بعض البحارة الهنود على احد الزوارق الصغيرة ارادوا سرقة الغزير في ذلك الوقت من الليل. ولكنهم عندما اقتربوا منه عرفوا انه يحوي عددا لا بأس به من الرجال. لذا فقد ادعوا ان شباكهم قد نشبت بالحبال عن طريق الخطأ، وبعدها اختفوا عن الأنظار، ولكن الحقيقة هي ان بعض صيادي الاسماك الهنود كانوا بالقرب من الغزير فنشبت شباكهم في احد حباله فكان ما كان.
    استمر مسيرنا شمالا باتجاه ميناء منغلور. كان الهواء معتدلا وكان يهب من جهة الشرق، وبدا ساحل النيبار وكأنه شريط اخضر من اشجار جوز الهند فوق رمل ابيض. وكان امامنا قرابة الساعتين ونصل إلى الميناء، وفجأة لاحظت ان الماء من حولنا اصبح مغطى بطبقة من الدهن أو ما يشبه الصدأ الأحمر، ولم أحتج إلى الكثير من الوقت كي اعرف انه ماء ملوث من احدى شاحنات البترول الكبيرة. تطلعت حولي ابحث عن صيادي اسماك، ولحسن الحظ لم اجد احدا، وبعد ذلك بدأنا بالاتصال بسلطات الميناء نخبرهم عن عزمنا على دخول الميناء وطلبنا منهم مرشدا لهذا العمل.
    كنت قد سألت نفسي: لماذا نحتاج إلى مرشد لدخول الميناء؟ ولكن بعد ان اقتربنا من مدخله الذي يشبه المصيدة، عرفت السبب.. كان المدخل محاطا بالكثبان الرملية وحوله مياه ضحلة، أما الجانبان فهما عبارة عن لسانين من الرمل مرتفعين عن سطح الماء منذرين أي سفينة تحاول ان تقترب منهما.
    بدأ المرشد يسير أمامنا باتجاه المدخل على حذر شديد، وقد لمحت احد بحارته يرسل كتلة من الرصاص يقيس بها عمق المياه في اتجاه المدخل.
    (يتبع)

    في الأسبوع المقبل: 14 يوماً في بحر العرب

    [​IMG] حسين معرفي [​IMG] النوخذة (قبطان الغزير) محمد المسكتي [​IMG] رئيس البحارة جمعة شهاب






    احذروا رياح برد العجوز التي تبدأ أول مارس وتستمر أسبوعا الحمام بالأرياق والنويبي طافح والهامور يتبع الخثاق

    [​IMG] أحمد وعلي وعبدالله وصيد الجنوب
    اعداد عبد الله عيسى
    بينت الصبورة والبياحه واليوافه والمزيزي وبانتظار السبيطي والهامور وضربة النقرور في اول شهر مارس، اما الشعم فيعترض بالخيط في معظم المحادق الشمالية والجنوبية، والحداقة يقولون «يرمرم» على الخيط، اما النويبي «طافح» وكل حداق يصيده ونبرته بالخيط واضحة لانها نهمه وتبلع الييمه والميدار لآخر احشائها.
    ومن افضل المحادق الشمالية الدفان والحيشان وعوهه وبين الجزيرتين وسواحل فيلكا والركسة، اما الجنوبية فتبدأ من سواحل الزور باتجاه عريفجان والجزر وحتى الارياق هالايام متروسة حمام وغيرها الكثير من المعلومات والاسرار أولا بأول من خلال الاستطلاع الاسبوعي الذي تقوم به صفحات بحر وصيد لمعرفة احداث الموسم وانواع السمك واوقاته وطرق صيده وماياته وغيرها من المعلومات والارشادات فماذا قالوا مع «اول الحسوم» وبرد العجوز ودخول الربيع؟
    يقول فهاد العنزي: الشعم طافح وباحجام طيبة وبالعافية على كل حداقتنا اللي رغم صعوبات ومشقة المسنات البحرية وزحمتها وندرة المراسي الا انهم صامدون، ومعذورون ما عندهم غير البحر. وقال: المزيزي بين وانتحرى السبيطي اللي مو راضي يضرب. واعتقد بعد ايام بعدما يقط حبله يجيك مطيار على الخيط وخاصة اذا ييمتك مصير او نقاقة.
    والسبيطي لازم تتعب عليه وتتعنى له في اماكن ومايات وهالايام موجود بالقزر يصيدونه بالمشابك، وايضا موجود بين جزيرتي فيلكا ومسكان، واحرص على ماية الفساد ودورتها ثبر واحرص على ايام 23 و 24 و 25 من الشهر العربي.
    واضاف: اهم شيء للحداق المطرح، ودائما احدق بخيطين او ثلاثة، واذا حضرت السمكة وعرفت ييمتها احدق بخيطين ولا تباعد عن المحادق القريبة فيها شعم ونويبي وبطان ومزيزي.

    النويبي طافح
    وقال: البحر متروس نويبي وشعم ويفضل ماية الحمل في الدفان صوب المداخن والسبيطي موجود بالأندية صوب الصخور ويضرب على المصير، والشعم في كل المحادق صيده تلاقيط وخاصة في الركسه اللي متعارف عليها انه يوجد فيها اكثر من 15 احداثية وافضلها الشمالية، ومع بداية شهر مارس يبين النقرور ويدخل مع أول حمامة بر ومع طيور الخضيري وينصاد بالدفان والطبعانات.
    ويقول: هالأيام أفضل المحادق هي الدفان والحيشان والصيد متنوع من شعم ونيوبي ووحر وبطان ومزيزي والشعم العود الأزرق موجود بالدفان على بحر 3 أو بحر 4 ويضرب على الربيانه بخيط 35.. والشاطر يلعبها صح بحيث يقط خيط صوب البحر وخيط صوب الصخر، وعموما هالأيام كل شيء قبل موسمه.
    جهزوا حالكم للنقرور
    ويقول العنزي: النقرور بين قبل موسمه في شهر مارس كما هو متعارف عليه، وجهزوا حالكم للنقرور بخيط ناعم ركه وميدار صفر واحد وبلد رقم واحد أو اثنين وييمتك ربيانه عوده، والنقرور يسير بشكل روس وإذا صايد نقرور واحد وراه نقرور ثاني. ومن جانب آخر يقول فيصل عبدالله: نادرا ما تجد من يخبرك بمحادقه وان ذكرها لك فهي محادق عامة أو محادق قديمة أو عليها دوس ومتروسة حداقة ومن أفضل المحادق المجربة هالأيام عليها الكثير من القوارب وأتروسها بالهنود والبنغال العاملين على قوارب الكفيل.
    وأضاف: في الدردور وخاصة أول الفجر فيه شعم عود ويبيله خبرة ويضرب أول رشة المايه على الفساد مع جرة خفيفة ويكون خيط ركه طويلة باعين وتشك فيها نصف يوافه وانتظر الشعم العود اللي طوله ذراع تقريبا.
    ويقول احمد الشمري: البحر متروس نويبي نزل خيط ركه واسحب في كل المايات والاحوال الجوية والشعم موجود ولكن يخالطه هالأيام الجم المنقسي «ابوبوز» دائما يخرب على الحداقة وناستهم.
    وقال: نحدق بالفنطاس والدفان والحيشان للشعم وأيضا نحدق للشعم سماري في الركسة بخيط 35 والييمه ربيانه عودة وميدار صغير، وهالأيام ينصاد الشعم العود بالدفان صوب المداخن ومهما كبر حجمه تييبه، أما شعم الصيف يتعنتر عليك ويمكن يقص خيطك.


    حداق الجنوب
    الحمام والعندق والفسكر الجامبو بالأرياق
    يقول علي الشمري: حداق الجنوب هالأيام ممتاز من الأسياف إلى الأرياق، وصيدك تحت الطلب تبي الشعم والسبيطي موجود على أسياف الخيران وبنيدر والزور أما الخباط والعندق والفسكر والنهاش والحمام بالأقواع وخاصة الأرياق.
    وأضاف: قبل أيام صدنا فسكر عود في الأرياق وبعضها فسكر مزيون ومكحل، وطبعاً الفن والشطارة تسحب لك كم عندقة أو ثور عندق واللي يربط بالريق صيده حلالي من الفسكر الجامبو ما يوقف.
    وقال: في شهري يناير وفبراير يكثر صيد النهاش العود في قاروه والأرياق وأقواع كبر من الجهة الجنوبية، خاصة في القيعان الصخرية الرملية التي تخالطها نباتات بحرية، وسأزودكم بإحدى الإحداثيات وكل ما عليك استخدام جهاز النوخذة للوصول إلى القطعة وهي (65 - 23 - 28) (76 - 22 - 49).
    وأضاف: النهاش له متعة كبيرة في نبرة الخيط لأنه ينهش الييمة نهش، وسحبته للخيط كأنها سبيطي ولازم توادعه وتسحبه بطريقة صحيحة وإلا قص الخيط، والمشنص اللي يكون النهاش جزء من صيده لأنها فعلاً سمكة طيبة ولذيذة وصيدها ممتع.
    ويقول: أيضاً من محادق الجنوب المميزة هالأيام صخرة تايلور أول الفجر أنت طارح عليها وفيها قوعة صغيرة وحولها أطيان واحرص على أن يكون مربطك بالشيب، ويفضل حداقها وقت السجي واستخدم أولاً خيط طفاحي من غير بلد وييمتك يوافة أو محاياة وانتظر البالول أو القطو أو الشعري أو الفسكر العود. أما حداث الشمال فالأفضل هو حوالين الدوحة وصوب المحطة والميناء وخاصة العصاري وقبل وقفة الماية والعمق تحتك من 6 إلى 8 فيت وخيوطك 30 و35 وييمتك ربيانة يجيك الشعم العود اللي يوصل حجمه إلى 45 سم.
    أما النويبي طافح بالدفان ويضرب على كل شي ربيانة وميدة وخثاق وخيوطك 35 و40 و45 والأعماق بحدود 23 فيت، وإذا والمتك الماية تترس ثلاجتك نويبي.

    الشعم خيطه علاق
    يقول علي السلمان: الشعم الأزرق عيار.. لا ترخي خيطك يأكل ييمتك ويمشي، وطول عمرنا نحدقه بخيط علاق وميدار رقم 6، ومع سجى العصاري وبحرك 15 يضرب النويبي العود بالدفان ومقابل الابراج وحول البويه الصفرة وتعتبر الدوحة وعشيرج وعوهة والصبية من افضل المحادق.
    واضاف: النويتف والجم موجود بالطينة ما طلع، والنهاش العود موجود في قطعة امديرة باتجاه جزيرة كبر وفيها هوامير وبواليل تضرب على راس ميده او زوريه محاياه او يوافه او جم صغير تشكه من عيونه وطبعا خيطك علاق.

    موقع قاروة.. شكراً لكم
    بحرنا فيه الخير ومعطاء بلا حدود، ولكن للاسف البعض لا يسمو بحماية بيئته وثروته السمكية التي وصلت الى حالة يرثى لها، ويعاني من الصيد الجائر والعديد، والقرقور في كل مكان، وخاصة حول الجزر، لذلك نردد دائما أن البحر بيتنا الثاني ونناشد كل رواده المحافظة عليه وعلى بيئته وثروته السمكية ليبقى لنا دائما معطاء.
    وفي هذه الصورة التي تعبر عن مشاركة احد اعضاء فريق منتدى قاروة بالمسؤولية تجاه بيئتنا البحرية وحماية ثروتها السمكية و«رسالة» يتمنى تطبيقها بشكل، او بمعنى اصح كيفية تطبيقها وايصالها للبشر بكل الطرق والمفاهيم.. فتحية منا لكم على هذه اللفتة الطيبة والوطنية في هذا المنتدى الرائع.

    لسعة
    يقول احد النواخذة انه يتردد على دخول البحر بشكل شبه يومي والسمكة صارت ياسرة والصيد وفير.. وهذا بفضل رقابة الثروة السمكية وجهود زوارق الرقابة ولكن مازال البعض مخالفا في الدوحة، وخصوصا في اوقات الليل، وبعضهم يكربون لمدة ساعة او ساعتين فترة تغيير الشفت او المناوبة.. لذلك نتمنى ان تكون الرقابة اكثر في هذه الفترة او في ساعات الليل مع اول الفجر.


    القبس
     
  5. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 14-10-2012, 10:46 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    [​IMG]

    القبس


    [​IMG]
     
  6. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 26-10-2012, 10:26 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    17/03/2010


    بدعوة من العم أحمد السيد عبدالعزيز الرفاعي رحلة صيد في «المشرحات»

    [​IMG] فريق الرحلة
    اعداد عبد الله عيسى
    بدعوة كريمة من العم أحمد السيد عبدالعزيز الرفاعي توجهنا ونخبة من الاصدقاء برحلة صيد برية وبحرية لمدة ثلاثة ايام في زيارة لمخيمه الربيعي في منطقة «المشرحات».
    واستقبلنا «بو هاشم» بابتسامته المعهودة ورحابة صدره، وزودنا بالكثير من المعلومات واسرار الصيد الى جانب القصص والذكريات والمواقف التي تعرض لها خلال السنوات الماضية.. وكانت فعلا رحلة شيّقة متكاملة.. وكما يقولون ما ودنا تخلص.. واشرف كابتن الرحلة النوخذة انور الرفاعي على تميزها من كل الجوانب، وخاصة بصيدها الوفير وحدثنا بو فهد قائلا:


    تمت الرحلة في 2010/3/23 متجهين الى منطقة المشرحات، حيث مخيم العم احمد السيد عبدالعزيز الرفاعي «بوهاشم»، حيث اقام مخيما متكاملا ويحتوي على جميع وسائل الراحة وبالامكان ان نطلق عليه مخيم خمس نجوم توافرت فيه كل معدات ووسائل الصيد البحرية والبرية الى جانب لوازم الراحة الكاملة من حيث المأكل والمشرب والنوم.
    واضاف: وصلنا الى المخيم بحدود الساعة العاشرة صباحا، وكان فريق الرحلة مكونا من 20 فردا تجمعهم الهوايات نفسها بالصيد البحري والبري، وبعضهم مخضرمين واصحاب خبرة بأمور البحر واسرار الصيد ومنهم ارشيف بحري متكامل وسنتطرق الى فريق الرحلة والمهام التي كلف بها.

    فريق الرحلة
    اولا، كابتن الفريق النوخذة انور الرفاعي «المشرف العام» وسامي النصف المتخصص بالتشخيط ومخرج الرحلة السينمائي عبدالعزيز الرفاعي ومصور الرحلة المبدع ثنيان الوقيان ومشرف الرحلة المرح خالد الكليب ومنسق الرحلة اسامة العريفان.
    اما عبدالعزيز الشايع فكان متخصصا بحداق السيف ودائما يفاجئنا بصيده وينافسه طلال الوقيان في الصيد بالمشبك.
    اما طباخ الرحلة عبدالرحمن فقد كانت وجباته الثلاث ذات طعم لا ينسى ومعظمها من الاسماك التي يتم اصطيادها.


    رحلة إلى المشرحات
    وصلنا المشرحات في الصباح الباكر، وكان الجلوس على السيف متعة وفيها توسع الصدر في جمال البر من الخلف، والخور امامك والجو في غاية الهدوء وصدنا صيد طيب من سبيطي وشعم وبالول ثم توقف الصيد وتغير نوع السمك.
    وقال: المشرحات لقب بهذا الاسم لانها مشرحة اي متقطعة، كما هو واضح، وتمتاز بالصيد لمن يعرف اوقاتها واسرارها وماياتها وموسمها، وهي منطقة كلها خوارير متشرحة وتبعد عن الحدود الجنوبية مسافة 60 كلم.
    بعد عودة الفريق من رحلة الصيد يكون بانتظارنا العم أحمد الرفاعي {بوهاشم} لقضاء ساعات ممتعة مع ذكرياته وقصص البحر التي اخترنا منها: ويقول العم «بوهاشم» ان قصص البحر وذكرياته لا تنسى، خصوصا ايام الشباب ومن ضمن القصص.. كنا نحدق ومعنا بالرحلة خالد بودي وعبدالحميد الفيلكاوي وبدر الحربان وتوجهنا الى محادق الارياق وكان صيدنا كله حمره وهبت هبة «حمرة.. حمرة.. ويخلط معاها بالول ونهاش وشعم» ولكن الاغلبية «حمرة» ولما رجعنا بنيدر وقسمنا الصيد وكل واحد اخذ ايدامه وزيادة، ومن ضمنهم اخونا عبدالحميد الذي ايضا قسم نصيبه مع اخوه لما رجعنا الديرة واللي اخذهم معاه الى فيلكا، وهناك ايضا تنقص اخوه في رزقه من السمك واعطى جيرانه.. ويروي القصة اخو عبدالحميد ويقول بعدما قسمت ام عيالي السمك مع جيرانها قامت وصفطت سمكة حمرة لابو عيالها ولما شقت بطنها لقت بداخلها «دانة» (رزق من الله سبحانه) وانتشر في وقتها الخبر.
    واتذكر، اتصل علي خالد بودي وقال لي تدري ان صيدنا وصل فيلكا والاخبار اوصلت للديرة بأن «الدانة» اللي لقوها في احد اسماك الحمرة كانت من ضمن صيدنا، ووصل سعرها 20 الف دينار وعقبها ايضا انتشر الخبر وارتفع سوقها (الحمرة) والكل صار يشتريها وصارت «الدانة» في وقتها حديث الساعة. وقال في قصة ما اسولفها الا مع بدر الحربان ومطلق الميع موجودين.
    بيني وبين اخي زيد الخالد «بوحمود» جاري في بنيدر وبيني وبينه نقصه على طول والى هاليوم بيننا اتصال وأخوة وجيرة.
    وقصتنا هي كنا في رحلة صيد الى الارياق وفيها بالطراد احمد الرفاعي وبدر الحربان ومطلق الميع وكنا متجهين الى الارياق وكما تعلم بالصيف الجو حار وشمس تحرق، ولكي نتفاداها نمشي من الشاليه الساعة 12 ليلا بعدما نتأكد من الاحوال الجوية ونطمئن ونمشي سيده على راحتنا الى ام المرادم، وفيها نصلي الفجر ومن ام المرادم الى الارياق.. ونتجه الى ريق عارفينه عدل وفيه صيدنا مشكل ومسمينه «ريق السيد» وهناك ريق اسمه المبخر وريق المنعوي وريق بوسعبوله وسميناه بهذا الاسم لانه كان يقطر علينا نفط واندمر طرادنا لما ربطنا فيه.
    وقال: حدقنا في كل هذه الارياق وما صدنا ولا شي، وبعدها طوينا خيوطنا وحركنا قبل ما ترتفع الشمس.
    وكان البحر خواهر.. ولما عادلنا بنيدر وتعدينا راس الزور شفنا سمكة طافحة عودة وطفناها.. فقال لي بدر الحربان خفف خفف وارجع ارجع وهات الجزة وفاجأنا لما كرفها وحطها بالطراد ولا برطامة عودة بحجم الهامور.. فقلت لهم اتصدقون وانا راجع افكر ان في كل طلعة لازم بوحمود يوصله ايدامه.. ولكن هالمرة ما صدنا شي وهو يدري انه اذا نزلت الطراد ما انساه فقلت للربع يا جماعة هالبرطامة مكتوبة لاخي «بوحمود».


    جنية بنيدر؟
    يقول العم بوهاشم: من ضمن القصص التي شهدناها ومازالت في ذاكرتي هي قصة «جنية بنيدر» المشهورة التي حدثت في الثمانينات مع بعض الاصدقاء واتذكر منهم سامي النصف وكنا جالسين امام الشاليه على سواحل بنيدر، وفجأة مرت علينا امرأة نصف جسمها في الماء وهي تسير بشكل مستقيم علما بان المنطقة صخرية ويفترض انها تنزل وتصعد ولكن لفت انتباهنا طريقة سيرها وكان الوقت بعد العشاء.. وحاول بعض الاصدقاء اللحاق بها في مجازفة باءت، والحمدلله، بالفشل لانها اختفت بعد دقائق، وفي اليوم الثاني تفاجأنا بان معظم اصحاب الشاليهات التي بجانبنا تتحدث عن هذه المرأة باستغراب شديد، وظهرت قصص غريبة وعجيبة بعدها بأيام، كما تطرقت الوسائل الاعلامية ومنها الصحف الى هذا الخبر، وبعض الصحف اثارتها تحت عنوان «جنية بنيدر».

    سبيطي ومزيزي وشعم


    يقول بوفهد: توفقنا بصيد طيب ومتنوع من السبيطي والمزيزي والبالول والشعم، واللافت للنظر انه ما في نويتش او اسماك اخرى غير مرغوبة، واستخدمنا خيوط ركة بمقاسات مختلفة منها 35 و40 والييم ربيانة مقشرة او ميدة مقطعة وغالبا حداقنا من الفجر الى قبل الغروب.
    وتعد المشرحات مشهورة بالسبيطي واعماقها تتراوح من مياه ضحلة الى 4 أمتار.. كما واجهتنا الكثير من الدلافين.
    واضاف: المشرحات منطقة محمية وهي ربيعية ومناخها معتدل وجميل ولكن لم يحالفنا الحظ هذه السنة بـ «الفقع».
    اما قصة يا حبيبي والتي تساءل عنها الكثير من قراء الصفحة وهي ان احد نواخذة الرحلة كلما يصيد سبيطي يقول له «يا حبيبي» مرحبا فيه واحيانا يتحدث معاه ويسلم عليه.

    مواقف
    يقول الرفاعي: من المواقف التي واجهتنا هي اثناء حداق عبدالعزيز الشايع تعرض لدخول الميدار في اصبعه واسعفناه بأخذه الى المركز الصحي وقام باخراج الميدار وطبعا نال الكثير من التعليقات من الاصدقاء طول الرحلة.

    ما فيها نويتش وصيدها سبيطي ومزيزي وبالول وشعم
    قصة سمكة الحمرة التي وجدوا في بطنها «دانة»؟
    يقول بوفهد: بعد رجوعنا من رحلة الصيد تعودنا على القصص والذكريات التي كان يرويها لنا العم بوهاشم، وكان يحاورنا بكل المعلومات البحرية والبرية نظرا لخبرته الطويلة في عالم البحر والصيد.
    ويقول مبتسما من الطرائف التي واجهتنا هي ان بعض اعضاء فريق الرحلة تغيرت تعابير وجوههم عندما ذكر العم احمد الرفاعي بعض قصص الجن، واتذكر انه عندما اصبح الوقت ليلا ما شفنا احد طلع خارج الخيمة!
    واضاف: وزعنا فريق الرحلة الى عدة مجموعات منها للحداق على السيف ومنها حداق داخل خوارير المشرحات، وكان كل يوم الغداء والعشاء من صيدنا من اسماك السبيطي الطازجة التي فضلناها على لحم الخروف الذي جهزه العم بو هاشم لضيوف الرحلة.

    تصيد بجميع الأوقات وبجميع الخيوط وألوانها

    يقول الرفاعي: بعض الحداقة او بالارجح الكثير منهم يقولون عن حداق المشرحات انه يحتاج الى خيط ذهبي او خيط اصفر لان له تأثيرا كبيرا على صيد الاسماك وخاصة السبيطي والمزيزي والشعم، ويفضل ان يكون حجم الخيط من 30 الى 50.
    ويقول البعض: ان المشرحات لقبت بهذا الاسم لانها منطقة مشرحة اي متقطعة كما هو واضح لزوارها، وهي تمتاز بالصيد لمن يعرف اوقاتها وماياتها واسرارها. او افضل مواسمها.
    وأجمع حداقة الجنوب على انها خوارير متشرحة وفيها تصيد بجميع الاوقات وجميع الخيوط بالوانها وانواع الييم.


    أسماء المحادق الجنوبية
    يقول الرفاعي:
    المشرحات جزءان.. منها المشرحات الشرقية والمشرحات الغربية وهي عبارة عن خوارير متعددة وكل جهة لها اسم مثل الخواري والتناجيب وراس تناجيب ونيلة والكرمة ومنيفة وسلنجا وقطنان وبليبيل وغيرها من الأسماء.

    فريق الرحلة

    (من اليمين وقوفا) عبدالله الوقيان مساعد الكليب وعبدالعزيز الشايع وطلال الغانم وسامي النصف وعيسى الوقيان وطلال الزعابي وعماد البعيجان وعهدي الشايع واسامة العريفان ويوسف المضف و(من الاسفل جلوسا) خالد الكليب وحمد الوقيان والعم احمد الرفاعي وانور الرفاعي وهاشم الرفاعي وطلال الوقيان ووليد المرطه وعبدالعزيز الرفاعي وثنيان الوقيان.

    وين أسيافنا
    أرسل لنا الباحث محمد يعقوب البكر كلمات معبرة عن أحوال الأسياف على بحرنا التي أصبحت نادرة نختار منها تلك الكلمات.
    وين أسيافنا وحدود ورميل
    ومايات الفياري طفوح وكيل
    الله أكبر وين راحوا الرجاجيل
    ما تم مكان الا وصار ملعب جهاهيل
    وتقلبن لدلال وراح دق البن والهيل
    وصارت شواطينا لعب نهار وليل
    وخيران ملفا ميد وبياح
    صارت احلوم الليل وكل شي راح
    وين هل الغيرة وخذنا بهبو وصياح
    وزعر الطير وكر وندقر كل جراح
    وبالجنجفة تحسب الخسارة والأرباح
    هل كيف يلفاها ميد وبياح


    حداق وليس غزل
    يقول أحد عشاق المحادق الجنوبية: الصيد مسموح في منيفة والسفانية وفي المشرحات بشكل عام ولكن حداق وليس غزل او مشبك او غيرها من وسائل الصيد المخالفة.
    وأضاف: اهل البحر الكويتيون يعشقون الحداق وخاصة للسبيطي الذي يعتبر سيد هذه المناطق الجنوبية الى جانب الشعم والبالول.
    وقال: من الافضل ان يكون لديك تصريح او رخصة صيد لكي تكون رحلتك بوضع آمن ومرتاح سواء للصيد في منيفة او السفانية او النعيرية، وفي كل المحادق يجب الالتزام بشروط وقوانين الدولة لانك تمثل بلدك وفي ضيافتهم.

    سواحل منيفة
    يقول خالد السهلي المتردد على محادق منيفة دائما:
    البداية من منيفة، ومنيفة هي المنطقة اللي دايم نخيم فيها سنويا مع الاهل من يوم وعيت على الدنيا وانا اخبر انه نخيم في منيفة، ذلك لانها بر وبحر يعني بر ساحلي وهذا ما يميزها.
    معنى منيفة: التام الطول، المرتفع، المشرف، الجبل او البناء الرفيع.
    ومنيفة مركز من المناطق الساحلية، وتتبع محافظة الخفجي وتقع منها في اقصى حدودها الادارية بمسافة تتجاوز 100 كلم تقريبا.
    وكانت منيفة ملاذا لأهالي المنطقة الشرقية بشكل متواصل من اجل التنزه والترفيه، وقضاء بعض اوقات الاجازة الصيفية على شواطئها الجميلة التي تعتبر متنفسا لهم بحكم قصر المسافة بينها وبين مناطق الشرقية باتجاه الشمال الشرقي.
    وتمتاز شواطئها بثروة سمكية غنية الى حد يجتذب الكثير من هواة صيد الاسماك والمتاجرين بها الذين يأتون من محافظات المنطقة الشرقية ويقيمون مساكن مقامة على محاذاة الشاطئ، وعلى الرغم من تواضع بعضها فانها استطاعت ان تحتضن هؤلاء الصيادين وتكون مكانا مناسبا لراحتهم خاصة في وقت المساء، اما في النهار فهم يقطعون مسافات طويلة داخل البحر على سفن وقوارب مختلفة الانواع بحثا عن الاسماك.

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG]
    [​IMG]
    كابتن الرحلة النوخذة أنور الرفاعي [​IMG]
    عبدالعزيز الرفاعي [​IMG]
    عبدالعزيز الشايع [​IMG]
    الرفاعي و المرطه وجانب من الصيد على سواحل المشرحات [​IMG]
    سامي النصف [​IMG]
    ثنيان الوقيان [​IMG]

    القبس
    أحمد الكليب
     
  7. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 26-10-2012, 09:33 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    24/03/2010


    كلمات اندثرت مع الزمن.. ومصطلحات تلاشت معانيها الدشه والطلعه والحدره

    [​IMG] الباحث محمد يعقوب البكر
    سألت العجيري عن برد العجوز.. فقال لي مبتسما «أشلك بالعجوز وعندك هالبنات الحلوات»!
    ،، الكثير من الكلمات الكويتية، التي كانت دارجة في الماضي، اندثرت مع الزمن وبعضها تغير مع الحضارة وتلاشت معانيها.. وهناك بعض المفردات ما زال يرددها اهل البحر وعشاق التاريخ والتراث، ويوضحون معانيها لاحياء ذلك الجيل بالجيل الحالي الذي اختلطت لهجته بجميع لغات العالم.
    الباحث محمد يعقوب البكر يتطرق الى بعض المفردات والمسميات المصطلح عليها في العامية او باللهجة الكويتية القديمة، مثل «الدشه» و«الطلعه» و«الحدره» وغيرها من المسميات والمصطلحات البحرية،،
    في البداية، قال سنتطرق الى الدشه والطلعه والحدره وما تعنيه تلك الكلمات:
    أولا: الدشه وتعني الرحلة البحرية بواسطة السفن اما للسفر الى الهند وسواحل افريقيا للتجارة وللذهاب الى الغوص على اللؤلؤ وحتى رحلة صيد السمك، او التنزه، كل ذلك يقال لها دشة، فالدشة تعني الدخول او النزول الى البحر بقصد ما تقدم لان الماء منخفض عن اليابسة والسفر عن طريق البحر يعتبر نزول من اعلى الى ما هو انزل، والنزول اليه يعتبر دخول والدخول في الشيء يعد غيابا واختفاء والبحر هو كذلك داخله مفقود والخارج منه مولود، لذا اطلق على المسافر عن طريق البحر باللهجة الكويتية اسم الدشه فيقال فلان داش البحر اي داخل البحر والارض المنخفضة في الصحراء يقال لها الدشه وجمعها ادشاش.
    وفي محيط المحيط وغيره من معاجم اللغة: الدشت الصحراء، وانشد ابوعبيدة الاعشي:
    قد علمت فارس وحمير وآل
    أعرب بالدشت ابكم نزلا
    وقيل هو اسم مكان في بلاد فارس ومنه قول ابي الطيب المتنبي حين كان في تلك البلاد:
    سقيا لدشت الأرزن الطوال
    بين المروج الفج والأغيال
    ويذكر حمد السعيدان في الموسوعة الكويتية الميسرة الجزء الثاني ص 578، الدشه عند اهل البحر هي سفرهم في البحر بمعنى دخوله بواسطة السفن. وعندما يتحدث احدهم عن عدد اسفاره يقول:
    دشيت البحر كذا مرة او يقول دشينا السفر والغوص.
    الطلعه
    وأضاف البكر: «الطلعه» وتعني.. عندما يريد الكويتيون الخروج الى الصحراء في فصل الربيع، فيسمون ذلك الخروج بطلعة البر، والبر هو الصحراء، فمعلوم ان اليابسة اعلى من مستوى الماء، فالصعود من المنخفض الى المرتفع يكون طلوعا، لذا سمي الخروج الى الصحراء طلعة البر وكان الاطفال في الماضي عندما يركبون الدواب او السيارات في رحلة برية مغادرين المدينة الى الصحراء عبر بوابات سور الكويت القديم، يرددون تلك الاهزوجة التي تقول:
    طلعنا من باب السور
    بيرقنا بيرق منصور
    وأصل هذه الاهزوجة هي اغنية وطنية قديمة كان ينشدها المحاربون عند خروجهم لملاقاة العدو خارج اسوار مدينة الكويت، فاقتبسها الصغار واصبحت تردد في كل طلعة بر في فصل الربيع في الماضي.
    وقد ذكر ايضا حمد السعيدان ذلك في الموسوعة الكويتية الميسرة (الجزء الثاني ص: 934 و935) حيث قال:
    طلعنا من باب السور
    بيرقنا بيرق منصور
    انشودة للاطفال يرددونها عندما يركبون السيارات او العربات ويمرون عبر بوابة السور، وأصل هذا القول ان المحاربين كانوا يرددون ذلك القول وهم في طريقهم لصد الاعداء وكان الخروج من السور يعتبر من المراحل التي كان قدرها لان الخارج من السور مفقود والداخل مولود ايام الغزوات القبلية.
    الحدره
    ويقول البكر:
    اما الحدرة فهي العودة من الصحراء الى المدينة بعد قضاء عطلة فصل الربيع من البر، فيقال لمن يرجع من البر او من احدى قرى الكويت، كالفنطاس او الجهراء: فلان حادر الديرة، وكلمة حادر تعني نازلا، كقولهم حدر من ظهر الجمل، اي انزل من فوق الجمل، او حدر من السطح، اي انزل من الدرج. فالحدرة نزول، وكما بينا -آنفا- اليابسة اعلى من الماء ومدينة الكويت بالقرب من ساحل البحر والبر او الصحراء هي اليابسة او المرتفع. فالعائد منها يعتبر نازلا من علو الى منخفض، لذا قيل: فلان حادر من البر الى الديرة، ويقال: ايام الإحدرات، اي ايام الهجرات من نجد الى الكويت، وتعني الجماعات النازحة من نجد وغيرها ايام القحط الى الكويت لطلب الرزق، ولكون الكويت منخفضة لمحاذاتها لساحل البحر، ونجد وغيرها من المدن والبلاد البعيدة عن البحر تكون مرتفعة، لذا سميت تلك الهجرات بالحدرات، وحتى عودة الحجاج القادمين من الحج يطلق عليها احدرات الحجاج، فــ «الحادر والمحدر» تعنيان النازل من مرتفع الى منخفض، وكان في الماضي يطلق على الارض المرتفعة ظهر، وسطح الجبل يقال له اظهره، اي ظهر الجبل وعندما يقولون طلعنا لظهره، اي قمنا برحلة الى ظهر الجبل، وغالبا ما كان يسمى جبل كاظمة او جبال قضي بالظهرة وهذه هي معاني الدشة والطلعة والحدرة.

    طرفة وتعليق
    يقول محمد البكر: تأخر هذا العام برد العجوز عن موعده في عشرة مارس إلى عشرين مارس، وسبب تأخره الازدحام المروري والسرعة الجنونية التي يقوم بها بعض السواق المستهترين من دون مراعاة حقوق عبور المشاة، وخاصة كبار السن والعجوز توقفت عشرة أيام، وهي تحاول عبور تلك الطرق السريعة والمزدحمة التي تعترض طريقها من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، بدءا من الطريق الدائري السابع وحتى الطريق الدائري الأول الذي هو الآخر مغلق ومعطل للصيانة فضلا عن طريق الصبية الجديد، وتلك المباني الشاهقة في الارتفاع التي اكتظت بها مدينة الكويت، وتراها من الجهراء وحتى الفحيحيل كل ذلك كان عائقاً في طريق برد العجوز ومسبباً في تأخرها عن موعدها، والله يستر ما تتأخر أمطار السبق وأمطار السرايات عن موعدها. وأضاف البكر: من المواقف الطريفة التي يتحلى بها العم د. صالح العجيري أثناء لقاءاته.. عندما سألته عن موسم برد العجوز «متى يكون»؟ فأجاب مبتسماً: «أشلك بالعجوز وعندك هالبنات الحلوات»!
    ويذكر ان أيام العجوز عند العرب خمسة وهي «ح.نُّ وصنبرٌ وبرٌ ومطفئ الجمر ومُكف.ئ الظعُن» وفي التاج أيام العجوز سبعة ويقال لها أيام الفجر وعدها الجوهري.

    [​IMG] الدشة [​IMG]




    24/03/2010


    له أحلى نبرة.. أيهمز ويطقها طقتين وثلاث وبعدها يدق برأسه وصل النقرور.. ملك البحور




    اعداد عبد الله عيسى
    عشاقه يقولون يكفي ان الشعراء تغزلوا به، وما في أحلى من ضربة النقرور على الخيط في شهر مارس ونبرته أيهمز ويطقها طقتين وثلاث وبعدها يدق برأسه.
    ويقولون عنه انه مفخرة للحداقة، ويبحث عنه الكثير من عشاق البحر والصيد، ويتعبون عليه ويؤكدون ان الحرفنة والفن والشطارة بالصيد تكون بصيد النقرور وليس بصيد السبيطي.
    وهو ليس من الأسماك المستوطنة ويتواجد في الأقواع الغزيرة، وخاصة الأماكن الرملية الصدفية، ويفضل مواقع الربيان مثل الركسة ويسير على شكل روس، ويسمونها الحداقة راس نقرور ويضرب مرة وحدة، ومن أفضل أنواع الخيوط لحداق النقرور هو 60 والأفضل يكون علاق وميدارك رقم 9 والييمة التي يرغبها ربيانة وغرامه الشحامية العودة البيضة.. صفحة بحر وصيد أبحرت مع حداقة كبار متخصصين بصيده وفن وخبرة أسراره.. فماذا قالوا مع بداية موسمه؟
    في البداية أكد لنا النوخذة العبيدلي الذي يعد من الحداقة المخضرمين بأمور البحر والصيد انه يوجد في بحرنا 12 نوعا من النقرور، ولكن المتعارف عليه عن الحداقة وحتى في السوق الصدفي الأبيض والأصفر وأيضاً الدارج عن الحداقة ان الأبيض الصدفي، يتواجد في الأقواع الغزيرة والأصفر يتواجد في الأطيان.
    وأضاف: من الناحية العلمية يتبع النقرور فصيلة Grunts وهذه الفصيلة تحتوي على عدة عوامل من الأسماك، وكل عائلة تحتوي على نوعها من الأسماك، وسوف نتطرق إلى الأصناف التي تم رصدها في الخليج، وفي الكويت بشكل خاص، حيث يوجد منها 3 عوائل وكل عائلة لها 4 أنواع، يعني يوجد كما ذكرنا في بحرنا 12 نوعا من النقرور مختلفة بالشكل واللون وبالأخص الاختلاف يكون بشكل الرأس.
    وقال: لو نظرنا إلى أي منها من النظرة الأولى سنقول هذا نقرور والثاني نقرور والثالث نقرور وهكذا، ولكن عندما نميز بينها ستجد هناك اختلافا واضحا، ومما لا شك فيه ان المكان الذي يرعى فيه النقرور يتدخل بالشكل واللون وكذلك العمق له دور.. ولكن يبقى المتعارف عليه فهناك نقرور ابيض ونقرور اصفر.
    ومن جانبه يؤكد عبدالله الانصاري: ان النقرور له قيمة اقتصادية وغذائية كبيرة ويكثر في شهري يناير ومايو ويبدأ موسم صيده من شهر مارس ويستمر حتى اغسطس وفي هذا الشهر يترس البحر وبعدها يصبح صيده تلاقيط في شهري اكتوبر ونوفمبر وبعض الحداقة يستمتعون بصيده بكميات كبيرة في شهر ابريل ويكون معظمه محبل.
    وقال: النقرور يفضل الاماكن الدلخة ويصل حجمه من طريجعي الى 70 سم واحيانا الى 90 سم وقد يزيد عن ذلك ويعتبر النقرور صيده مفخرة للحداقة ويتميز عن باقي الاسماك وخاصة اذا كان مشوي او مع الارز «مطبق» وطعمه لذيذ جدا لذلك تغزل فيه الشعراء وضربوا فيه الامثلة ومنها «اللي الاكل النقرور ما يطلع من باب السور».
    واضاف الانصاري: هناك من يقول ان النقرور الابيض نقرور قوعه والنقرور الاصفر نقرور طينة وهذا الكلام غير واقعي لاننا صدنا نقرور ابيض ونقرور اصفر في قاروه في الوقت والمكان، وايضا البعض يقول ان النقرور الاصفر ينصاد بالليل والابيض ينصاد بالنهار وغيرها من الاقاويل غير الصحيحة او ترجع لاعتقاد اصحابها.

    بداية أمطار السبق
    ويقول سالم العنزي: مع نهاية نسمات الربيع وبداية أمطار السبق وعبور طيور الربيع ومنها السمن والهدهد وحمام البر التي تعتبر من المؤشرات لدخول موسم الهامور والنقرور والسبيطي والمزيزي.
    وقال: هالأيام يدخل النقرور من جهة محادق الجنوب ويكثر صيده في أرياق الدرر وقاروه وخاصة ريق رقم 32 ويضرب على الربيانة والخناق واتعذبه صلاخة الصبور وإذا تبي الصيد الحامي أحدق بخيط 80 واتعب على ريق رقم 5 في ماية الاحمل.
    وأكد العنزي: ان صيد النقرور حرفنة وييمته لها اسرار وحتى محادقه يبيلها أوقات ومايات وعلى سبيل المثال طبعانة الفنطاس من أسرارها لا تستخدم «السن» وننصح بانزال «الملمص».

    وين أسماكنا
    خالد الأيوب قال: اللي يشتغل بالممنوع ما راح يطلع بالشمس ومعظم المخالفات بالليل سواء بالجون أو بالحيشان وإذا طاحت المايه في خوارير بوبيان المخالفات تصير عينك عينك وفي بعض الأوقات إذا تريد الوصول إلى عوهه لازم تقص 3 أو 4 عديد في الطراد وأيضا المرور بين جزيرتي مسكان وفيلكا وشرق خور فيلكا وخور الصبيه وغيرها من الملاحظات التي نتمنى ألا نراها مستقبلا وأكرر وأقول قبل طرة النور. وتساءل الأيوب: وين أسماكنا وين السمان والحلوايوه والدبسه والحمرة والسكن.. فإن وجدوا تكون بكمية قليلة جدا.. وين اللي كنا نصيده ونبتلش فيه مثل عناقيد العنب.

    الجليعة أم النقارير
    اضاف الانصاري: النقرور يختلف من نوع لاخر من حيث تدويرة الرأس وحجم العين والزعنفة وقصة الذيل وامتداد الجسم واللون وهذا الكلام موثق علميا من قبل ادارة الثروة السمكية وليس من افكاري ومعلوماتي ولكن اؤكد ذلك من خلال الواقع والتجارب.
    ومن جانبه، يقول فيصل العبدالله: هناك نواخذة وحداقة كبار تقدر تستفيد من معلوماتهم وخبرتهم بالبحر والصيد وكل ما يتعلق باسرار وموسم ومواقع النقرور ومنهم «ملك النقرور» عباس البصري والمزين والمرعي والسلامة وغيرهم الكثير.
    واضاف: هالايام من افضل المحادق هي الدفان والحيشان وصيدك متنوع من شعم ونويبي ومزيزي والنقرور تلاقيط اما محادق الجنوب فالجليعة ام النقارير وفيها بين قبل موسمه في شهر مارس ويبيله خيط ناعم ركه وميدار صفر واحد وبلد رقم واحد او اثنين والييمة ربيانة عودة والنقرور يكون بشكل روس يعني اذا صايد واحد وراه الثاني وتعتبر الجليعة ام النقارير واكثر صيد لانها فعلا ام الخير كما اطلقوا عليها وفيها نصيد 5 الى 10 نقارير في كل طلعة وفيها ايضا فرخ شماهي ونويبي عود وشعم وخاصة عند المهدة صوب البوية.
    وقال: في كل طلعة حداق لازم يكون بالطراد عدة انواع من الييم وخاصة اليوافة والربيان وهالايام لا تنسى المصير وطبعا كل ييمة لها موسمها ومكانها وعلى سبيل المثال في محادق عوهة صوب القصار وبحرك 23 او خلف الشيب يفضل ان تكون ييمتك ربيانة.
    واضاف العبدالله: الشعم والعندق والفكسر يرمرم ويبيله ميدار صغير تشلطه قبل ما يروح عليك اما النويبي نهمه تبلع الميدار والييمة واما سمكة الجنوب يبيلها خيوط يبره وبالنسبة لي تعتبر سمكة الشمال اطيب واونس وخاصة النقرور وياسلام اذا صايده على خيط 35 فعلا متعة وهالايام البحر متروس نويبي نزل خيطك واسحب ولكن اللي يتعب على النقرور او الشعم او السبيطي يصيده يصيده.. ومتعة صيد النقرور ليس في اكله فقط وانما صيده متعة ونبرته متعة لما يردع يمين وشمال ويرجع فيك.

    تلاقيط
    أما الحداق الكبير بوفيصل الصلال فيقول: لا تقارن النقرور مع السبيطي (ملك الأسماك) واسعار السوق تشهد على ذلك. وعموما النقرور بين بالدفان وام الفحم والطبعانة الى مزارع الشيف وصيده تلاقيط ويضرب على الربيانة والخثاق على ماية السجي ويبيله جرة ماية واذا والمك الحظ وضرب عليك رأس نقرور اسحب وما تلحق، وايضا موجود هالايام في اقواع بلده وبلده صوب عوهة.
    واضاف الصلال: النقرور سمكة عابرة ما تقعد في مكان. اما السبيطي فله اماكن واقواع ومايات، والنقرور الطريجعي افضل واطيب بالاكل وخاصة اذا صار «مرقه» والعود مشوي او مطبق.
    وقال: هالايام النقرور والشعم الاصفر ونويبي كلها موجودة ولكن الاكثر منها «الجم» طافح وتارس البحر ومقابل كل نقرور عدالة 100 جم واذا حدقت بغير «المصير» صيدك خشار وجموم.. ويختم كلامه بوفيصل بالقول «السبيطي شيخ السمك».
    اما الحداق علي البدر فيقول: حداق النقرور يبيله خيط ركة طويلة وميدار صغير ومع بداية ابريل يبين النقرور بكثرة في الركسة الشمالية، وينصاد ايضا في الدفان والجليعة والحيشان.. ويفضل الماية الحامية وطبعا الصيد وكثرته يعتمد على الخبرة والمعرفة والحظ والرزق له ابواب.

    مواقع النقرور
    وقال: من المتعارف عليه ان الجم يخالط النقرور وخاصة ابو بوز يخرب عليك بس يبيله حبر واحساس، وايضا هالايام النقرور مبين في نيوة كبر وقاروه والدفان ويضرب على الربيانة بخيط 60 و70 علاق وميدارك صفر ثلاثة بوصدة، وايضا هالايام يكثر ثور العندق والنهاش والقطو والشعري واذا كنت من عشاق التشخيط توجه صوب قصار جزيرة كبر وشخط على ماكينة واحدة «دقة دقة» ما تتوقع صيدك.

    خيطه 35 ركة والييمة ربيانة مقشرة
    ويقول الشمري: الشعم فايض والنويبي زايد والسبيطي أيباشرك والنقرور وصل وصدناه في محادق الجنوب والشمال، ومن أفضل المحادق الشمالية صوب طبعانة برقضى وعلى قدر 28 والماية بثر وقت العصاري. وقال: خيوطنا 35 و40 ركه طولها ربع متر وييمتنا ربيانة مقشرة وميدار صفر ثلاثة وبلد رقم واحد وإذا جرت المايه استخدم بلد رقم 2 ومدور صغير وركة ربع متر.
    أما مواقع النقرور الجنوبية فافضلها الارياق وخاصة ريق النقرور وقاروه والطبعانات، وأفضل المواقع الشمالية الدفان وطبعانة تبرقض وبوية سلوى ومقابل مجلس الأمة ومزارع الدوحة وعارض عوهة الشمالي. وإذا حالفك الحظ وضرب النقرور يجيك راس كامل لقط منه كثر ما تقدر.


    دعوة
    هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، وإذا كانت لديك -عزيزي القارئ- أي مشاركة أو استفسار، يمكنك الاتصال بهاتف 24812822 داخلي 288 - 231، أو إرسالها إلى فاكس 24813768 أو الى العنوان البريدي لــ «القبس»:
    بريد الصفحة الإلكتروني:

    [​IMG] البناي ونقرور الركسة [​IMG] بوعبدالله ونقرور طبعانة الدفان




    [​IMG]


    بوخليفة ونقرور الأرياق [​IMG]

    خلف بوراشد ونقرور الدفان


    [​IMG] نقرور أصفر ونقرور أبيض [​IMG] أحمد ونقارير الدرر


    [​IMG]
     
  8. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 11-12-2012, 05:09 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    للباحث خالد عبدالقادر عبدالعزيز الرشيد المصطلحات والمسميات البحرية الكويتية ذات الأصول العربية

    [​IMG] خالد الرشيد
    «موسوعة اللهجة الكويتية للباحث خالد عبدالقادر عبدالعزيز الرشيد هي الاولى من نوعها بالكويت والتي تحتوي على عدد لا يقل عن 1500 كلمة بين مفردة وكناية وقول ومصطلح وتم الرجوع لمعانيها بالقواميس العربية كتاج العروس ولسان العرب والمعاجم العالمية.
    وفي هذا العدد سنتطرق الى جانب من تلك الكلمات والمسميات البحرية الكويتية ذات الاصول العربية التي اندثر منها الكثير مع الزمن لاحيائها للاجيال القادمة، فماذا اعد لنا الرشيد في هذه الموسوعة» التي يقول فيها ان من واجبي كمواطن كويتي ان اسجل ما امر عليه من كلمات كويتية تلاشت مع الزمن، لاحيائها للاجيال القادمة الذين اختلطت لهجتهم بالكلمات الدخيلة التي اصبحت رمزا من رموز التقدم الحضاري باستعمالها..!

    ان اللهجة الكويتية لهجة رائعة بها من كلام الغزل والحب والمديح والعشق اكثر من كلمات الخصام والزعل بين الاحباب والانداد، وايضا لا تخلو من الادب والاحترام المسنود بالقيم الاسلامية والاحاديث النبوية الشريفة.
    لقد ابتدأت العمل في هذا الكتاب منذ منتصف سنة 2001، وكان العمل متقطعا لفترات لاسباب خارجة عن الارادة، الا ان اصراري، والتشجيع الذي لاقيته من زوجتي دفعني ان انجز هذا المؤلف، الذي سيكون على جزءين، وسنتطرق في هذا العدد الى الكلمات والمسميات البحرية ذات الاصول العربية:
    إخشار
    تطلق كلمة إخشار على كل شيء متنوع دون المستوى، كما تطلق على السمك المنوع صغيرا كان أوكبيرا مختلطا، وصيد الحظرة يسمى صيد اخشار ايضا، كما تطلق على الاغراض القديمة التي لا نفع من وراء تخزينها تسمى خشرة.
    وفي اللغة:
    خشر: الخُشار والخشارة: الرديء من كل شيء، وخص اللحياني به رديء المتاع. وخَشر يخشرُ خَشرا، نقى الرديء منه. ومَخاش.ر المنجل: أسنانه، أنشد ثعلب:
    تُرى لها بعد إبار الأبر
    صُفر وحمر كبرود التاجر
    مآزر تطوى على مآزر
    وأثر المخلب ذي المَخاشر
    يعني الحمل. وخشر خَشرا: ابقى على المائدة الخُشارة، والخُشارة: ما يبقى على المائدة مما لا خير فيه. وخَشرتُ الشيء اخشره خشرا اذا نقيت منه خشارته. وفي الحديث: اذا ذهب الخيار وبقيت خشارة كخشارة الشعير لا يُبالي بهم الله بالة، هي الرديء من كل شيء. والخُشارة والخُشار من الشعير: ما لا لُب له. وخُشارة الناس: سفلتهم، وفلان من الخُشارة اذا كان دونا.
    استآن
    الرجوع للخلف وهي خاصة للقوارب والسفن، وفي اللغة استأنيت بفلان أي لم أعجله.
    ويقال: استأن في أمرك، أي لا تعجل، ومن البديهي ان الرجوع للخلف يكون بصورة بطيئة بكل الأحوال، وباعتقادي ان هناك ارتباطاً ما. جاء بتاج العروس
    لغة: واستأني به: أي انتظر به. يقال: استؤني به حولاً والاسم الأناة، كقناةٍ. يقال: تأنيتك حتى لا أناة بي، انتهى.
    وفي حديث غزوة حنين: «وقد كنت استأنيت بكم»، أي انتظرت وتربصت.
    وقال الليث: استأنيت بفلان.، أي لم أعجله.
    ويقال: استأن في أمرك، أي لا تعجل، وأنشد:‍
    استأن تظفر في أمور كلها
    وإذا عزمت على الهوى فتوكل.
    أسكلة
    رصيف يمتد إلى داخل البحر لرسو القوارب والسفن، والكلمة من أصل إيطالي Escale (انظر الصورة).

    إنعشي
    هو صفة للهواء الخالي من الرطوبة ويهب من جهة الشمال أو الشمال الشرقي أي يهب من اتجاه نجم النعش.
    وفي اللغة:
    الشمال، ريح تهب من قبل الشام عن يسار القبلة. المحكم: والشمال من الرياح التي تأتي من قبل الحجر. وقال ثعلب: الشمال من الرياح ما استقبلك عن يمينك إذا وقفت في القبلة. وقال ابن الأعرابي: مهب الشمال من بنات نعش إلى مسقط النسر الطائر.
    إنياوش
    تغيير شراع السفينة من جهة إلى أخرى.
    وفي اللغة:
    يقول النوخذة عبدالوهاب العسعوسي في روزنامة د. يعقود الحجي إصدار 1999 نظراً لأن الهواء كان يهب بعكس اتجاهنا اضطررنا إلى أن نغير من جهة الشراع مرة لليمين ومرة للشمال.
    «أو الرشة»مصطلح عن بداية ارتفاع مد البحر.
    في اللغة: الأول ضدُ الآخر.
    لغة: رش الرشُ للماء والدم والدمع، والرش، رشك البيت بالماء، وقد رششت المكان رشا، وترشش عليه الماء، ورشت العين والسماء ترش ورشاشا وارشت اي جاءت بالرش، وارض مرشوشة: اصابها رش، والرش: المطر القليل، والجمع رشاش.
    «أول السجى»
    مصطلح عن أول بداية ارتفاع مد البحر، وعندما يسجى البحر يغطي الرمال والصخور. في اللغة: الأول ضد الآخر.
    لغة: والجيد والنظر المستأنس الساجي معمر، «والليل إذا سجا» إذا سكن بالناس، وقال الحسن إذا لبس الناس، إذا جاء الاصمعي سجو الليل تغطيته للنهار مثلما يسجى الرجل بالثوب، سجا البحر أسجى إذا سكن، سجا الليل وغيره يسجو سجوا سجوا سكن ودام، وليلة ساجية اذا كانت ساكنة البرد والريح والسحاب غير مظلمة، سجا البحر سجوا سكن تموجه، وامرأة ساجية فاترة الطرف، الليث عين ساجية فاترة النظر يعتري الحسن في النساء، وامرأة سجواء الطرف ساجية الطرف فاترة الطرف ساكنته، وطرف ساج اي ساكن وناقة سجواء ساكنة عند الحلب، قال فما برحت سجواء حتى كأنما تغادر بالزيزاء برسا مقطعا شبه ما تساقط من اللبن عن الاناء به، وقيل ناقة سجواء مطمئنة الوبر وناقة سجواء اذا حلبت سكنت وكذلك السجواء في النظر والطرف، وشاة سجواء مطمئنة الصوف، وسجى الميت غطاه وسجيت الميت تسجية اذا مددت عليه ثوبا. وفي الحديث لما مات عليه السلام سجي ببرد حبرة اي غطي، المتسجي المتغطي من الليل الساجي لأنه يغطي بظلامه وسكونه، وفي حديث موسى والخضر على نبينا محمد وعليهما الصلاة والسلام، فرأى رجلا مسجى بثوب ابن الاعرابي، سجا يسجو سجوا، سجى يسجي اسجى يسجي كله غطى شيئا ما، التسجية ان يسجى الميت بثوب اي يغطى به، وانشد في صفة الريح.
    «بَندَر»
    البندر هو الميناء او المرسى، ويمكن ان تطلق على الساتر من امواج البحر كبندر جزيرة ام المرادم مثلا او منطقة بنيدر جنوب الكويت، وهي منطقة تقل فيها الامواج نسبة الى وضعها الجغرافي.
    البنادرة: تجار يلزمون المعادن، او الذين يخزنون البضائع للغلاء، جمع بندار، ومحمد بن بشار بندار: محدث، والبندر: المرسى، والمكلأ.
    بُوار.ح
    البوارح جمع بارح وهي الرياح الشمالية الحارة وعادة تكون في شهر يوليو.
    وفي اللغة: البوارح شدة الرياح من الشمال في الصيف من دون الشتاء، كأنه جمع بارحة، وقيل: البوارح الرياح الشدائد التي تحمل التراب في شدة الهبوات، واحدها بارح، والبارح: الريح الحارة في الصيف. والبوارح: الأنواء، حكاه أبوحنيفة عن بعض الرواة ورده عليهم. أبوزيد: البوارح الشمال في الصيف خاصة، قال الأزهري: وكلام العرب الذين شاهدتهم على ما قال أبوزيد، وقال ابن كناسة: كل ريح تكون في نجوم القيظ، فهي عند العرب بوارح، قال: وأكثر ما تهب بنجوم الميزان وهي السمائم، قال ذو الرمة:
    لا بل هو الشوق من دار تخونها
    مرا سحاب، ومرا بارح ترب
    فنسبها إلى التراب لأنها قيظية لا ربعية. وبوارح الصيف: كلها تربة.
    بُويَه
    الكلمة انكليزية من buoy أي العوامة الطافية لإرشاد السفن، وأيضا مرساة القارب المؤقتة أو مكان تحديد الرق.
    حداق
    الحداق هو صيد السمك بالسنارة ونحتت الكلمة من حذق اي المهارة، حيث ان صيد السمك يحتاج الى مهارة وتركيز ومعرفة الاوقات ومعرفة كيفية ربط السنارة وتم التعبير عنها بهذا الاسم.
    وفي اللغة:
    حذق: الحذق والحذاقة: المهارة في كل عمل، حذق الشيء يحْذقه وحَذقه حَذقا وح.ذقا وحَذاقا وح.ذاقا وح.ذاقة، فهو حاذق من قوم حُذاق. الازهري: تقول حَذَق وحَذ.ق في عمله يحذ.ق ويحذَق، فهو حاذق ماهر، والغلام يحذقُ القرآن حذْقا وح.ذاقا، والاسم الح.ذاقة. أبو زيد: حذَق الغلام القرآن والعمل يحذ.ق ح.ذقا وحَذقا وح.ذاقا وحَذاقا وح.ذاقة وحَذاقة مهرَ فيه، وقد حَذ.ق يحذَق لغة، وفي حديث زيد بن ثابت: فما مر بي نصف شهر حتى حَذَقته وعرفته واتقنته، والاسم الحذقة مأخوذ من الحَذْق الذي هو القطع. ويقال لليوم الذي يختم فيه الصبي القرآن: هذا يوم ح.ذاقة. وفلان في صنعته حاذق باذق، وهو اتباع له. ابن سيده: وحذَق الشيء يحْذ.قه حَذقا، فهو مَحذوق وحَذ.يق، مده وقطعه بمنجل ونحوه حتى لا يبقى منه شيء، والفعل اللازم الانحذاق.











    31/03/2010


    الحداق د. مصطفى حيات نبرته صغيرة جداً.. وبعدها ينهش الييمة نهش

    [​IMG] ملك النهاش د. مصطفى حيات
    اعداد عبد الله عيسى
    نبرة «النهاش» صغيرة جدا جدا، وبعدها يخمط الخيط أو ينهشه نهشا، كما يقول المتخصصون بصيده، ولازم ترفعه بالجزه، خاصة إذا كان «عود»، وتعتبر قطعة أمديرة والريق المضروب واقواع قاروه الشرقية أكثر المحادق التي يتواجد فيها وخيطه يتراوح بين 50 و60 ركة وييمته المفضلة هي الربيانة الشحامية الطازجة.. ويعتبر «النهاش» من الأسماك العالمية المصنفة من الدرجة الأولى.
    صفحة البحر والصيد أبحرت مع حداقة محترفين ولهم خبرة وباع طويل بالصيد بقيادة كابتن الرحلة ملك النهاش الحداق المخضرم د. مصطفى حيات والجوكر جاسم أشكناني الذي يعتبر مدرسة بحرية والنواخذة حميد بهمن وعبدالعزيز جعفر ود. حاتم في رحلة خاصة لصيد «النهاش».
    واطلعنا على أفضل مواقع صيده وأسراره وموسمه وكل ما يتعلق بهذه السمكة من معلومات.. فماذا قال كابتن الرحلة د. مصطفى حيات؟
    في البداية، قال: نبرة النهاش في الخيط تكون صغيرة جداً جداً وبعدها يخمط الييمة أو ينهشها نهش وإذا كان نهاش عود لازم تستقبله بالجزه، وتعتبر أقواع قاروه والريق المضروب أفضل مواقع النهاش، أما الخيط الذي أحدق فيه هو 25 للشعم وميدار صغير أسود رقم صفر مو موجود إلا عند عباس البصري، وخيط النقرور استخدم 50 واما خيط النهاش فهو يتراوح بين 55 و60 ولونه فضي «سلفر» أو «وردي» ياباني.
    وأضاف حيات: من أفضل الجزر التي يتواجد فيها النهاش هي جزيرة قاروه من الجهة الشرقية ويليها جزيرة كبر، أما بالنسبة لحداق الأسياف في الوقت الحالي توجد علامة استفهام كبيرة تنذر بوجود ملوثات خطرة وخاصة من راس السالمية إلى ساحل الفنطاس وسنتطرق إلى هذا الموضوع في العدد المقبل.
    وبالنسبة لمحادق الأسياف في الوقت الحالي فهي الجزيرة الخضراء والنادي البحري والمنطقة الحرة.. والأفضل والأوفر المنطقة الجنوبية بعد سواحل الخيران.
    وعن أكثر سمكة يستمتع في صيدها غير النهاش.. أكيد د. حيات ان صيد الشعم والسبيطي متعة وخاصة لما تكون على «الحيار» يعني من البحر وترمي خيطك صوب الصخر، وأيضاً النقرور له متعته في موسمه وخاصة فوق كبر وأقواع الــ 25 ويكون معاك الساحر جاسم أشكناني.
    وبسؤاله عن الحداقة الكبار الذين اشتهروا بخبرتهم بالصيد، قال: حداقة الكويت لا ينافسهم أحد وفيهم نواخذة علماء بأسرار البحر والأسماك، والمايات والمواسم والقطع وعلى رأسهم شيخ الحداقة سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وعقاب الخطيب وابل وجاسم شهاب والعميري والعمر وأحمد النواف، وغيرهم الكثير من العمالقة في أمور البحر والصيد.

    الجليعة وامديرة خيطه ركة طويلة وييمته ربيانة شحامية
    يقول حيات: كل حداق له محادق ومواقع مميزة للصيد يعرفها جيدا وجرب صيدها اكثر من مرة وتبقى من أسراره ولكني سأذكر بعضها لكم مع اوقاتها ونوع السمك الموجود فيها وماياتها والمطرح الذي تختاره، وعلى سبيل المثال هناك أسماك ترعى في أول السجى وأسماك ترعى عند وقفة المايه ودورتها. وأضاف: احرص على مايات الفجر وخاصة عندما تكون حالة البحر فساد في اقواع قاروه وأقواع أم المرادم حيث يكثر العندق والبالول والحمره والشعرى وثور العندق والنهاش ويفضل هالايام خيط ركه طويلة تصل إلى باعين أو ثلاثة وييمتك ربيانه أو خثاق ومع وقفة الماية يضرب عليك النهاش العود الذي يذكرني بصديق كان منافسا لنا بصيده ولكن الآن طاح سوقه. ويقول حيات: الحداق المحترف هو الذي يعرف كيفية صيده، وبالتأكيد البحر أرزاق والصيد حظوظ ولكن ايضا الخبرة والمعرفة بأمور البحر وأسرار الصيد لها دور كبير.
    ويقول حيات: هناك مواقع قريبة يكثر فيها الصيد في مواسم معينة وعلى سبيل المثال الجليعة وخاصة هالأيام وبداية أبريل يكثر النقرور والشماهي والعندق وأيضا قطعة الفنيطيس والفنطاس يكثر فيها الشعم

    النهاش سمكة عالمية
    وأضاف: يعد النهاش من الأسماك التي تعيش في المناطق المدارية، كالمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، ويكثر في خليج المكسيك والبحر الكاريبي والخليج العربي، وتم صيده بأحجام كبيرة في عمان وجزر الهند والفلبين، وهي تعيش في الأعماق الغزيرة، خاصة الصخرية. وفي الكويت تتواجد في الأرياق، خاصة أرياق قاروه (ريق رقم 17) وأقواع قاروه والعوارض وحول الجزر.
    وقال: محادق الأرياق مميزة جداً بالصيد، ولكن يبيلها خبرة ومعرفة واطلاع ودراية بأسرارها وماياتها وأوقاتها ولها حسبة وهي مختلفة تماماً عن المحادق الأخرى، ودائماً أقول وأردد ان الربيانة الطازجة «جوكر» لازم أتصيد فيها.

    ما بعد الصبر إلا «نهاش»!
    النهاش العود في أمديرة ويبيله خيط ركة طويلة

    يقول حيات: من المتعارف عليه لازم أتزفر المكان، وتنتظر رزقك وإذا بلش عليك القرقفان أبشر بالخير لانه يجذب الاسماك الكبيرة وخاصة إذا المايه جرتها خفيفة.. وما بعد الصبر إلا الفرج.. يجيك بعدها الفسكر والعندق والنهاش.
    وقال: العندق والفسكر هذا وقته وتعتبر محادق الجنوب عامرة من بلده وبلده في عوهه إلى قاروه إلى صخرة تايلور وبويه خمسة طافحة بالفسكر الجامبو ويبيلها جرة مايه وييمتك ربيانه بخيط 60 ركه طويلة، أما أقواع كبر فيها بالول وشعرى عود ويضرب على الخثاق والبربوق، وأيضا قطعة سلامة وقطعة شيخان يمدحونها وبين فيها النقرور والشعم والبالول والنهاش والفسكر.
    ويقول حيات: النهاش سمكة عالمية ويعد من الاسماك التي تتواجد في معظم بحار العالم، وتكثر في فصل الشتاء ما بين شهور نوفمبر وسبتمبر واكتوبر وفي الربيع في شهري فبراير ومارس، وأماكن تواجدها في الاقواع البحرية الغزيرة، ويتم صيدها على خيط ركه وخيط علاق سواء وسميك يتراوح من 50 إلى 70 وميدار لا يقل عن صفر خمسة، وبالنسبة للركة يفضل طولها متر.
    واتذكر في احدى رحلات الصيد فيها صدنا 158 شعم خلال ساعات وللعلم شعم الفنطاس ينصاد بالشريب ويختلف عن شعم عوهه اللي ينصاد بالربيانة ويختلف ايضا عن شعم الـ 25 وهناك فرق بين الشعم الصيفي والشعم الشتوي وبالنسبة لي استمتع جدا بصيد الشعم العود في شهري مايو ويونيو على الاسياف.

    16 مسنة
    ويقول حيات: لو طلعنا بحر صوب محادق الشمال دائما أفضل أقواع الـ 25 وفوق كبر وأقواع الـ 60 فيها شعم عود وسبيطي ونقرور وكل اللي نفسك تحبه، أما أكثر موقع صدنا فيه نهاش هو «امديره» في وقت السرايات وصباحي صدنا 18 نهاش (16 مسنة).
    وقال: أوجه رسالة الى القائمين على مشروع التنمية بأن الحكومة أقرت 16 مسنة في هذا المشروع وكلنا أمل وترقب بأن يتم انجازه على الواقع وفي القريب العاجل فالوضع على المسنات أصبح لا يحتمل.
    كما أوجه رسالة للقائمين على الثروة السمكية بأن الأسياف وخاصة من منطقة السالمية إلى الفنطاس ملوثة وفيها ترسبات مواد خطيرة ومنها مادة الزئبق لذا نرجو اتخاذ اللازم، فالسكوت علامة الرضا والنتائج ستكون مؤلمة.
    وأضاف: كما أوجه رسالة لرواد البحر والحداقة بشكل عام وأقول لهم حافظوا على البيئة البحرية.

    الحداق متعة لا تجدها في المشبك ولا القرقور
    خيطي للنهاش 50 ولونه سلفر ياباني

    أشار حيات أن الشعم والسبيطي والنويبي والبالول والعندق هالأيام في عوهه وأقواع الـ 25 والـ 60 والـ 90 الى الحيشان والدفان ولكن الشعم الذي نبحث عنه ونرغبه يتواجد في شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر ويسمونه الحداقة «شعم نقارير» وصيده يبيله حرفنه وخبرة وفن وتكتيك للصيد وعلى سبيل المثال خيطك ما يتعدى 40 وممكن يتغير الخيط أو يتغير الميدار أو طريقة الصيد من ركه الى علاق أو تغيير الييمه ومعرفة المايه وغيرها من المهارات إذا لم يحالفه الحظ بالصيد الجيد.

    النهاش في مديرة
    ويقول حيات: من المناطق الجنوبية التي تتميز بالصيد هي الارياق وقاروه وعوهه التي نحس فيها بالأمان وخاصة أيام المبيت وهالأيام تكثر حولها النقارير والعندق والفسكر والحمرة والشعرى، أما قطعة مديرة فيكثر فيها النهاش العود.
    وأضاف: في الصيف نحدق على المناطق الساحلية من رأس السالمية إلى الجزيرة الخضراء بحيث يكون طرادك في البحر وترمي خيطك جهة الصخر وهالأيام ما تلحق من الشعم والمزيزي.

    الجم طافح
    وأضاف حيات: نعم الجم طافح في محادق الشمال وجاهز لأذية الحداقة ويضرب على الخيط على كل ييمه ماعدا الشريب.. وهالأيام ننصح بمحادق الركسه والونانه أيضا لان فيها نقرور وشعم وبالول على ماية الحمل وقال: خيوطي دائما من 30 إلى 40 وييمتي المفضلة الربيانه وكذلك صلاخة الميد واليوافه، ومهما كان الحداق متمرس وصاحب خبرة يبقى البحر أرزاق ويلعب الحظ دور كبير.
    وقال: يفضل في ماية السجى تكون رقعة الطراد من جهة الجنوب وفي ماية الثبر تكون رقعة الطراد من جهة الشمال واذا صار الهواء جنوبي والمايه ثبر ارفع السن واترك الطراد سمارى وتعلا على الثبر وسمر معاه يصير صيدك حلالي ومن كل شكل ونوع واذا كانت المايه ثبر والهواء شمال لازم تتعلى على الشمال واحرص دائما يكون خيطك في حداق السمارى «ركه».
    أقواع قاروه.. أفضل المواقع لصيدها

    قال حيات: الأرياق يبيلها خبرة ومعرفة بالأوقات والمايات والمطارح، وعلى سبيل المثال، إذا حدقت بالأرياق على ماية الثبر يبين عليك النهاش وثور عندق والعندق وإذا دارت الماية سجى تبين عليك الفسكرة والقرقفان والحمام، وهنا لازم تغير خيطك وميدارك.
    وتعتبر أقواع قاروه وما حولها هي الأفضل لصيد النهاش، خاصة هالأيام، وانصح فيها بالصيد، خاصة على ماية الحمل «كل سمكة فيها» وكانك أمنزل خيطك في سوق سمك، خاصة شرق أقواعها، فيها قطعة النهاش التي تبعد عن قاروه 7 ميل.

    دعوة
    هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، واذا كان لديك عزيزي القارئ اي مشاركة او استفسار فيمكنك الاتصال على هاتف 24812822 داخلي 288 - 231 أو ارسالها على فاكس 24813768 او على العنوان البريدي لـ«القبس».
    بريد الصفحة الالكتروني: info@alqabas.com.kw

    [​IMG]
    [​IMG] مافي منافس [​IMG] فنان الشعم عبدالعزيز جعفر «بوسعود» [​IMG] {بلَّش} موسم النقرور [​IMG] والنوخذة حميد بهمن «مدرسة بحرية» [​IMG] .. والجوكر جاسم أشكناني [​IMG] د. حاتم حسني وخبرة 30 سنة بحر [​IMG] متعتي صيد الشعم والسبيطي

    [​IMG]
     
  9. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 16-12-2012, 01:13 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    الأرشيف البحري أحمد الفيلكاوي: أفضل المواقع للتشخيط.. عريفجان

    [​IMG] المخضرم أحمد الفيلكاوي
    إعداد عبد الله عيسى
    مع انتشار رياضة التشخيط في الكويت والخليج العربي عموما، وردت الى الصفحة الكثير من الأسئلة والاستفسارات والمشاركات والصور تطالب بالاستمرار والبحث في أخبار وأسرار هذه المربعانية البحرية.
    صفحة البحر والصيد تبحر مع الأرشيف البحري أحمد الفيلكاوي الذي يعد من أصحاب الخبرة والمعرفة بوسائل الصيد وأنواعها ومنها التشخيط، وكما قالوا عنه (الكنعد يشتكي منه) و(صيد الأرقام القياسية تشهد له) ليفيدنا بآخر أخبار وأحداث التشخيط.. مؤكدا أن «عريفجان» افضل مواقع الصيد هالأيام، وخاصة بعد كسرة الشمس، وكلما زاد البرد في المربعانية زاد الصيد. وقال إن أفضل ميرور ما فيه روح وتعال وحزته هو الميرور الوردي ويفضل أن تكون سرعة الطراد 5.30 والصيد كنعد وبالول وقباب ودويلمي وغيرها من المعلومات والإرشادات من خلال هذه الرحلة.
    يقول الفيلكاوي: أفضل مواقع التشخيط هالايام هي عريفجان فيها كنعد وبالول ويوالم قباب ودويلمي وغيرها من الأسماك، ولكن بكميات قليلة جدا لا تتعدى اصابع اليد الواحدة، وبالتأكيد كلما زاد البرد زاد الصيد، ونحن نتوقع ذلك إن شاء الله في المربعانية وتكون تباشرها طيبة مع بداية الموسم.
    وقال: أفضل وقتا للتشخيط في عريفجان بعد كسرة الشمس اي بعد الساعة الثانية او الثالثة ظهرا، وحتى الساعة السادسة مع غروب الشمس، اما افضل خيط مجرب للمكان والوقت هو السوفكس 60، وطبعا هناك عدة خيوط اخرى وكل هاو له اسراره، اما سرعة الطراد فالأفضل للصيد هو أن تكون السرعة من 5 الى 6 عقدة او 5.30، واوفر ميرور للصيد وترغبه الاسماك هالايام وفي هذا الموقع هو الميرور الوردي.. حزته.. وما فيه روح وتعال. وهناك ايضا عدة انواع منها ستورم والربالة.
    الميرور الطبيعي

    ويقول الفيلكاوي: التشخيط له تقنيات واساليب علمية متعارف عليها، ويجب معرفتها. والتشخيط نوعان رئيسيان هما الميرور الصناعي والميرور الطبيعي، وكلاهما يجر بالقارب ولكل منهما مميزاته وعيوبه. من ايجابيات استخدام الميرور الصناعي انه يمكن استخدامه لفترة طويلة، بينما الطعم الطبيعي يجب تغييره او تعديله بعد كل سمكة، مما يضيع وقت الصيد. وكما يتفق العديد من الصيادين على ان الطعم الطبيعي فعال اكثر من الطعم الصناعي عادة. خصوصا في المناطق التي يكثر فيها الصيد، حيث تكون الاسماك اكثر حذرا.
    ويمكن استخدام اي سمكة بطول من 10 - 40 سم، وذات رائحة قوية او لمعة كطعم طبيعي للتشخيط، وافضل الانواع التي يمكن استخدامها هو الميد والبياح والسلس والحمام، ويفضل ان يكون الطعم الطبيعي طازجا قدر الامكان.

    الميرور الصناعي
    وينقسم الى قسمين هما: الميارير الطرية والميارير الصلبة.
    والميارير الطرية: تكون مصنوعة عادة من البلاستيك والريش والاقمشة والخيوط.. وغيرها، ومن عيوبه انه يتضرر كثيرا اثناء الصيد. وعادة يكون يشبه الاخطبوط او الحبار وهو متاح بعدة الوان واشكال واحجام، ويكون فعالا جدا في بعض الحالات.
    الميارير الصلبة: تكون مصنوعة من المعدن او البلاستيك او الخشب، ومصممة لتحمل هجمات الاسماك. وتجذب الاسماك بحركتها المحاكية لحركة الاسماك، وبالوانها الزاهية واللماعة. وبعض انواعها يحتوي على ملعقة او زعنفة تساعد على الغوص. ويختلف حجم وشكل الملعقة من نوع لآخر. ومن عيوبها ان بعض الهجمات لا تنجم عنها شبك للخطافات بالسمكة.

    اختيار المكان
    يعتبر المكان من اهم الامور التي يجب اختيارها، كما ان معظم الاسماك تتواجد في مجموعات وتتحرك بناء على الموسم والطقس وعوامل البحر والنهار والليل، ويمكن تقسيم الاماكن المناسبة للتشخيط الى عدة اقسام:
    - المناطق الساحلية: تتنوع الاسماك التي يمكن اصطيادها في المناطق الساحلية، ومنها الكنعد والسكن والدويلمي والضلعة والربيبه والخباط والقباب والبالول، ولكنها صغيرة او متوسطة الحجم عادة (اقل من 5 كلغ). ويستعمل للتشخيط في المناطق الساحلية ميارير صغيرة او متوسطة الحجم. ولا ينصح باستخدام الثقل على الخيط لزيادة العمق لما قد تسببه من اشتباك للميرور بصخور القاع.
    - الاحياد المرجانية: يتم التشخيط على حافة الحيد المرجاني مع الحفاظ على مسافة كافية وآمنة، وينصح بتقصير طول الخيط عند التشخيط على حافة الحيد المرجاني لتجنب اشتباك الميرور بصخور الحيد. ويزيد احتمال الصيد حول الحيد المرجاني لان بعض انواع الاسماك تتخذ من الحيد المسكن لها، ولا تبتعد عنه وبعض الاسماك السريعة الصيادة تصطاد حول الحيد الاسماك الصغيرة الموجودة فيه.
    كما يمكن التشخيط على الحافة الخارجية العميقة للحيد (يكون حول الحيد المرجاني عادة ميل خفيف بالقاع، يليه انكسار حاد بالقاع يسمى Drop-off)، وتكثر الاسماك على هذا الانكسار، وخصوصا الكنعد، ويكون العمق كبيرا عادة. كما ان استخدام الاثقال على الخيط لزيادة عمق الميرور قد يزيد من احتمال الصيد في منطقة الــDrop-off.
    واحيانا يكون الحيد المرجاني على شكل حائط طويل تحت الماء، وينقطع هذا الحائط لمسافة معينة ثم يعود حائط اخر على الامتداد نفسه، فتتكون بالمنطقة المفتوحة بين الحائطين تيارات قوية. وهذه التيارات تجذب العديد من انواع الاسماك للاصطياد فيها مثل الكنعد والسكن والدويلمي والقباب وتعتبر من الاماكن الجيدة للتشخيط وينصح بالمرور فيها لعدة مرات او الدوران خلالها لاحتمال الصيد الجيد فيها. كما يكثر الصيد حول الحيد بالناحية التي يكون التشخيط فيها بعكس اتجاه الريح.
    وتكون احجام الاسماك التي يتم اصطيادها حول الحيد المرجاني كبيرة نسبيا (5 - 50 كغم) وينصح باستخدام سيم قوي وميارير متوسطة وكبيرة.

    المياه المفتوحة العميقة
    يعتبر التشخيط في المياه المفتوحة من اصعب انواع التشخيط لان الاسماك تكون مشتتة ولا تتحرك بجماعات وصعب ايجادها، وتكون اكثر حذرا من الاسماك القريبة من الساحل. ولكن تتميز اسماك المياه المفتوحة العميقة باحجامها الضخمة، لذلك تستحق عناء الانتظار والبحث.
    ومن الاسماك التي يمكن اصطيادها في المياه المفتوحة الكنعد الكبير والقباب الكبير والدويلمي الكبير. وينصح باستخدام سيم او كيبل قوي وميرور كبير او طعم طبيعي. كما ينصح باستخدام الداونرجر للوصول للاعماق الكبيرة.

    الدوران
    من المتعارف عليه في حال اقتراب السمكة من القارب، سوف تعود للسحب بقوة مرة اخرى. لا تشد عليها واتركها تتعب قليلا، ثم اسحبها باتجاه القارب وارفعها بالمنتب للاسماك الكبيرة، وباليزة للاسماك المتوسطة والصغيرة.
    من وسائل زيادة احتمال الصيد، الدوران بدائرة كبيرة باتجاه الصنارة التي حصلت على الهجوم الأول، بحيث تكون السمكة داخل الدائرة هذه المناوة، سوف تأخذ الميارير الاخرى لمكان الهجوم الاول نفسه، مما يزيد من احتمال الصيد بباقي الميارير. كما تسهل هذه المناورة السحب للسمكة الاولى التي تم اصطيادها.
    سحب الميارير المجاورة: وسيلة أخرى لزيادة احتمال الصيد بعد هجوم السمكة على احدى الميارير تقوم بسحب الميارير المجاورة له بسرعة بعد الهجوم مباشرة. اذا لم يحصل هجوم يتم إرخاؤها قليلا، واعادة سحبها مرة اخرى. كما ان سحب الخيطين المجاورين يقلل من احتمال اشتباك خيط السمكة التي تم صيدها بالخيوط المجاورة خلال السحب.

    التيارات البحرية وتاثيرها وكيفية الاستفادة منها
    للتيارات البحرية تأثير كبير على تصرفات الاسماك من خلال تأثير هذه التيارات على درجة حرارة الماء ووفرة الغذاء فيه. ومعرفة الصياد لانماط وانواع التيارات البحرية المحلية تساهم في مساعدة الصياد على اتخاذ القرار المناسب بخصوص المكان. الاماكن التي تلتقي فيها التيارات او التي يكون فيها عوارض تسبب تقلبات باتجاه التيار (الدردور - الراس - حول الجزر) يكون معدل الانتاج الغذائي عاليا، وتتوافر فيها الاسماك الصغيرة وتتوافر فيه الاسماك الكبيرة لوفرة الغذاء، وسهولة الصيد لان الاسماك الصغيرة لا تستطيع السباحة بسرعة في التيارات العالية. كما تقوم الصخور الكبيرة او الانكسارات في القاع بتكوين تيارات قاعية لها التأثير نفسه. كما تسبح عديد من انواع الاسماك بعكس اتجاه التيار. والتشخيط مع اتجاه التيار يزيد من احتمال صيد هذه الاسماك، وبعد صيد احد الاسماك خلال التشخيط باتجاه التيار ينصح بالعودة للمكان نفسه بعكس اتجاه التيار لصيد باقي الاسماك المصاحبة للسمكة التي تم اصطيادها.
    سرعة التشخيط: تختلف سرعة التشخيط من نوع الى نوع ومن مكان الى آخر كما تختلف على حساب حجم ونوع الميرور وتتراوح ما بين 3 - 6 أميال بالساعة.
    للكنعد والقباب تتراوح السرعة ما بين 5 - 6 أميال بالساعة.
    للسكن والدويلمي تكون السرعة ما بين 4 - 5 أميال بالساعة.
    للبالول والهامور والسبيطي تكون السرعة ما بين 3 - 4 أميال بالساعة.
    طول الخيط: من الضرورة ان يكون طول الخيط كافيا لتجنب صوت المحرك والتقلبات الناتجة عن المحرك ومتوسط الطول المناسب للتشخيط من 100 - 170 قدما. ولا مانع من التطويل الا زيادة احتمال اشتباك الخيوط ببعض.
    في الاماكن المرجانية التي يتعين على القارب تغيير اتجاهه والمناورة فيها بكثرة ينصح بتقصير الخيوط لتجنب اشتباكها ببعض وبطول لا يقل عن 70 قدما.
    يعاني كثير من الاشخاص من الاشتباك عند التشخيط بعدة خيوط، ويكون تجنب الاشتباك في جعل الخيوط الخارجية طويلة والداخلية اقصر، ويجب ان يكون الفرق بين الخيط الخارجي والخيط المجاور له الداخلي 30 قدما على الاقل. ويمكن كذلك استخدام نوعين مختلفين من الميرور، حيث تكون الخيوط الداخلية هي الاعمق والخيوط الخارجية اقل عمقا واطول. ولا مانع من تغيير طول الخيط خلال التشخيط لمعرفة الطول الانسب للمكان الذي يتم التشخيط فيه.
    عمق التشخيط: يعتمد عمق التشخيط على نوع السمكة المراد اصطيادها ونوع الميرور المستخدم. لاسماك القاع يستخدم ميرور يغوص اقل من عمق القاع بقدم او قدمين اما للاسماك التي تكون على السطح يستخدم ميرور يغوص من قدم الى 5 اقدام. اما للاسماك التي تكون بين المايتين يستخدم اي ميرور يغوص للعمق المراد بحيث يكون بين المايتين.

    أوقات التشخيط
    للموسم والوقت من اليوم اوضاع القمر والمد والجزر الاثر الكبير على نجاح التشخيط.
    الموسم: لعديد من انواع الاسماك مواسم تكثر فيها، ويكثر صيدها ومواسم اخرى تختفي او تكون قليلة. مثل الكنعد والسكن والقباب.
    الوقت من اليوم: عديد من الاسماك لها نمط ونظام معين في التغذية. حيث يزيد معدل تغذيتها في الصباح الباكر ويقل اهتمامها بالغذاء خلال النهار، وتتغذى ثانية بعد الظهر حتى نهاية النهار. ويعتبر افضل اوقات التشخيط من الشروق وحتى الساعة 9 صباحا ومن الساعة 4 حتى الغروب.
    المد والجزر واوضاع القمر: للمد تاثير كبير على نمط التغذية اليومي للاسماك يزيد الصيد عندما يتصادف المد مع الفجر او المغرب. كما ان اول الشهر العربي ومنتصفه وآخره (الحمل) يعتبر افضل للتشخيط. في ايام القمر الكامل (البدر) منتصف الشهر العربي تنجذب عديد من اسماك القاع الصغيرة الى السطح مما يزيد النشاط الغذائي للاسماك التي يتم اصطيادها بالتشخيط عادة. (ويمكن التشخيط للاسماك السطحية خلال الليل ايام البدر الكامل)!

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] الكابتن أحمد الدويسان [​IMG] المحترف النجدي [​IMG] أول الموسم.. هامور [​IMG]








    مدرب مدربي الغوص الكابتن طارق الخياط: مغاصات بلغاريا تكتشف أسرار البحر الأسود

    [​IMG] جانب من الغوص في حطام سفينة تاريخية
    الغوص في بلغاريا رياضة جديدة، ومعظم اسرارها غير مكتشفة، وهذا يعني ان الغوص في البحر الاسود، وهو واحد من مواقع الغوص المشهورة عالميا في وقتنا الحالي باعماقه الخفية وجمال طبيعته وكائناته النادرة.
    وفي عالم الغواصين هناك القلة المختارة شهدوا هذه المواقع التي تعتبر ايضا موطن الدلفين، والحطام الاكثر اثارة واهتماما في البحر الاسود.
    مدرب مدربي الغوص الكابتن طارق الخياط.. كما عودنا دائما بين فترة واخرى يخص القبس باحدث رحلات الغوص والاستكشافات.. وبعد مغاصات الخليج والعرب.. يتوجه بنا الى مغاصات اوروبا، ويخص بلغاريا برحلة سفاري، وزودنا باشرطة فيديو وصور فوتوغرافية جميلة نختار بعضها للنشر مع جانب مهم من المعلومات ليستفيد منها كل هواة ومحبي رياضة الاثارة والاستكشاف والنخبة.. الغوض.

    في البداية، قال: الاجواء في بلغاريا جدا رائعة، وخاصة في الصيف، اما في الشتاء فهي ايضا لها متعتها، وسأتحدث عن رحلتي الى مغاصاتها وحطامها وسواحلها على البحر الاسود التي اشبهها الى حد كبير بالفضاء الخارجي، وتشعر وكأنك في عالم مملوء بالغموض.
    واضاف: في السنوات الاخيرة ظهرت عديد من الوجهات الجديدة للمغاصات في انحاء العالم، وكانت واحدة منها واكثرها قيمة تقع في بلد جميل في وسط اوروبا على ساحل البحر الاسود، وهي بلغاريا التي تتمتع بتاريخ بحري وعجائب عديدة من اسرار حطام السفن في البحر الاسود.
    ويقول الخياط: من اهم المناطق المدينة الرومانية العريقة بتاريخها، والمشهورة فارنا ذات المناظر الطبيعية الخلابة والشواطئ الساحرة، وهي ملاذ لعطلة ممتعة من حيث السعر والسكن، وكذلك الحال في العاصمة صوفيا.

    حطام السفن والطائرات
    يقول الخياط: من اجمل مواقع الغوص حطام السفن بالقرب من فارنا وشمالا على الحدود الرومانية في الكولاكي دوران، وهذه المواقع يمكن الوصول اليها من الشاطئ، وعن طريق قوارب صغيرة لتستقبلك سواحلها البكر الى متعة الغوص التي تشبه ظروف رحلات السفاري.
    وقال: ومن المواقع ايضا ميناء المدينة الرومانية القديمة المغمور في المياه والمحاط بمواقع أثرية مذهلة الى جانب المقابر التي عثر عليها منذ عقود، واحد اسرارها يقول ان الاسكندر الاكبر قد دفن كنزه في هذا المحيط.
    واضاف: من مواقع الغطس في بلغاريا توجد سفن تجارية وعسكرية وغواصات وطائرة غارقة بين شعابها المرجانية الى جانب الكهوف، وتجد حطام السفن من اعماق تتراوح بين 10 و200 متر، وفيها سفن تجارية غارقة منذ الحرب العالمية الثانية.

    حصان البحر
    وقال: تشتهر مغاصات بلغاريا بكثرة تواجد حصان البحر بعدة ألوان، وتجدها في اعماق من 50 وحتى 80 مترا من الشاطئ الى جانب تواجد الدولفين بانواعه، وقنديل البحر واسماك القرش، كما تشتهر بلغاريا في فصل الشتاء ايضا بممارسة الغوص والقفز الى الانهار والبحيرات.
    واضاف: من الامور التي واجهتنا في رحلة الغوص في بلغاريا تغير درجة الحرارة المفاجئ، وقد تصل خلال ثوان او عدة امتار من 25 الى 5، أضف الى ذلك أنك قد تواجه انعداما في الرؤية، واغلب مغاصاتها الغوص على الحطام، وفيها سفن تاريخها ترجع إلى ما قبل الميلاد، كما واجهنا ان السيفتي عندهم ليس ذا اهمية، لذلك لا أنصح الغواصين المبتدئين بالذهاب اليها الا بعد عدة دورات. وايضا معظم مواقع الغوص هدفها البحث عن الآثار بحكم موقعها الجغرافي، كما ان المياه شبه حلوة وقليلة الملوحة بسبب مصبّ الانهار العذبة فيها، ومنها نهر الدانوب.
    ويقول الخياط: من المواقف التي واجهتني ما حسبت حساب بدلة الغوص وبرودة الماء لم تكن متوقعة، وكانت درجة المياه في الخارج 30، اما في الاعماق فوصلت الى اقل من 5.
    واشار الخياط: ترقبوا رحلتنا القادمة الى مغاص عالمي آخر.

    موقع البحر الاسود
    يقول الخياط: البحر الاسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لاوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.
    اهم الانهار التي تصب في البحر الاسود هو نهر الدانوب. مساحة المسطح المائي للبحر الاسود تزيد على 420 الف كلم مربع واقصى عمق له 2210 م. الدول المطلة على البحر الاسود هي (مع عقارب الساعة): اوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا. اهم المدن المطلة عليه اوديسا ويالطا وسيفاستوبول وكيرتش ونوفوروسيسك وسوخومي وسوتشي وباتومي وطرابزون وسامسون وزنجلداق واسطنبول وبرغاس وفارنا وكونستانتا.
    سمي البحر الاسود بهذا الاسم لكثرة السحب والضباب المحيطة بمنطقته مما يجعله داكنا واغلب السحب التي تتكون فوقه تكون سوداء اللون بسبب الموقع الجغرافي للبحر مما يمنع وصول ضوء الشمس اليه وبالتالي ينعكس اللون الاسود عليه.
    لنعطيكم لمحة بسيطة عن بلغاريا وبشكل عام تعتبر بلغاريا «لؤلؤة البلقان» نظرا لطبيعتها الرائعة ففيها الشواطئ المشمسة والجبال الخضراء الشاهقة التي تفترشها الثلوج في فصل الشتاء وينابيع المياه المعدنية الصافية بالاضافة الى معالمها التاريخية المتنوعة، فشواطئها الذهبية الممتدة على ضفاف البحر الاسود بمياهها الدافئة وبصفاء الكريستال ومنتجعاتها السياحية الاكثر جمالا وتوفيرا لاساليب الراحة في اوروبا.
    فارنا
    من أهم مدنها السياحية مدينة فارنا التي تعتبر «لؤلؤة ساحل البحر الاسود البلغاري» وسميت قديما بـodessos وهي المدينة الثالثة بكبر حجمها، وتعتبر ميناء رئيسيا للشحن البحري والتجاري.

    سفينة نوح
    ذكر ديلتشو سولاكوف الباحث في معهد علم المحيطات البلغاري أن سفينة نوح رست حسب التوراة فوق جبل ارارات في القوقاز جنوب البحر الاسود.
    وقال ديميتروف إن وجود حضارة سابقة لحضارة الفراعنة وبلاد ما بين النهرين بات أمرا ثابتا بعد اكتشاف مدفن نيوليتي عام 1972 قرب فارنا، يتضمن «أقدم قبر اكتشف حتى الآن في اوروبا، واقدم كنز من الذهب في العالم».
    يعود تاريخ المدفن الى ما بين 4600 او 4200 قبل المسيح، وهو معروض في متحف فارنا للآثار، ويشتمل على 294 قبرا تتضمن نحو ثلاثة آلاف قطعة ذهبية يزيد وزنها الإجمالي على 6 كلغ و200 قطعة نحاسية والعديد من ادوات الصوان والحجارة والادوات الخاصة بالعبادة والطقوس المأتمية. وأغنى هذه القبور قبر رجل يتراوح عمره بين 40 و50 سنة كان رئيس قبيلة او كاهنا ودفنت معه 900 قطعة ذهبية. من جهة اخرى، اكتشفت بعثة بلغارية روسية عام 1985 إناء فخاريا مستديرا تماما يحمل كتابة لم يتمكن العلماء حتى اليوم من فك رموزها. واطلق علماء الآثار على هذا الإناء اسم «اناء نوح» وقد عثر عليه مطمورا في قعر البحر الاسود.
    ويوضح بالارد ان البحر الاسود الذي يزيد عمقه عن ألفي متر هو «افضل مكان للعثور على سفن غارقة لاتزال في حالة ممتازة» وغيرها من البقايا الخشبية.
    ففي كل المحيطات يدخل الاوكسجين الى القعر، تحمله المياه الباردة والكثيفة الناجمة عن كتل الجليد القطبية. اما البحر الاسود فلا تصله هذه المياه، لانه لا يتصل بالبحر المتوسط الا عبر مضيق البوسفور الضيق. ولا توجد فيه حياة الا على عمق يتراوح بين 85 و750 مترا. فالسفينة التي تغرق فيه تبقى بحال ممتازة، اذ لا تصلها اي جراثيم يمكن ان تتلفها». وكانت بعثة بالارد اكتشفت السنة الماضية قرب سيناب في تركيا سفنا خشبية عمرها 1500 سنة.
    ويرى روبرت بالارد انه مازال يتعين عليهم استكشاف الكثير. وقال إنه في الوقت الحاضر «لدينا خرائط عن المريخ تفوق دقة خرائط البحر الاسود».
    وبسبب مصبات الانهار وامتزاج الماء العذب مع الماء المالح تكون الرؤية شبه معدومة في بعض الاماكن. وقلة الشعاب المرجانية تتميز بها موقعها الجغرافي يكون معبر رئيسي للسفن التجارية، وفي السابق كانت من أكثر الأماكن يكون بها قراصنة، ومازالت اعماقها مليئة بالكنز ولم يكتشف منها الا جزء قليل.

    [​IMG] أول يوم في الرحلة إلى جزيرة نسيبر [​IMG] البحر الأسود والدول المحيطة به [​IMG] إحدى الجزر البلغارية [​IMG] مركز الغوص البلغاري [​IMG] إحدى القطع الأثرية التي تم العثور عليها


    [​IMG]
     
  10. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 21-12-2012, 08:59 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    محمد حسين الشطي: مدرسة الكويت الأولى هي «البحر»

    [​IMG] العم محمد الشطي
    إعداد عبد الله عيسى
    ما أجمل الحديث مع العم محمد حسين الشطي «بوحسين» لما يتمتع به من شخصية قوية ورحابة صدر وابتسامة دائمة لا تفارقه وتواضع وذاكرة تاريخية رغم كبر سنه اذ انه من مواليد عام 1936 في الحي القبلي.
    وارتبط الشطي أبا عن جد بأسرة بحرية توارثت عشق البحر من الألف إلى الياء، وهو من رجالات الكويت الذين عايشوا أجيال الماضي والحاضر.. متمنين له طول العمر.
    التقيناه وهو يعد بحثا لجانب من معالم الكويت التاريخية والبحرية تحت عنوان «مدرسة الكويت الأولى هي البحر»، ويتطرق فيه لمعلومات شيقة وتاريخية وبحرية لم يذكرها المؤرخون، فحاولنا ان نبحر به مع ذاكرة رحلاته البحرية والمحادق وصيد الأسماك وأفضلها، فخرجنا بهذه الأسطر والكلمات والقصص الشيقة التي حدثنا عنها.

    في البداية قال: ولدت عام 1936 بالحي القبلي «جبلة» بفريج سعود، وعشت طفولتي في ذلك الحي الجميل الذي كان يحتضن الكثير من العوائل والأسماء تحت ظل أسرة واحدة، ثم انتقلنا للسكن في منطقة حولي ومكثنا فيها سنوات، وكان فريجنا يجمع أسرة الفليج وخليفة الغانم وعبدالله المبارك وغيرهم.
    وأضاف الشطي: ارتبطت بالبحر أبا عن جد في أسرة بحرية توارثت عشق البحر من الألف إلى الياء، لذلك تجدني دائماً أردد ان الكويتيين مدرستهم الأولى هي «البحر». فالكويتي منذ بداية حياته يبدأ يومه بالبحر وينتهي به، ومنذ الصباح يخرج من منزله الى النقعة ليتعلم السباحة وبعدها، أكبر سنا، يتجه الى الصيد وحداق الأسياف، ومن ثم الى السفن ليتعلم ان يكون تبابا في سن العاشرة وبعدها يشارك البحارة والغاصة ليعمل مجدميا وليتعلم علم النجوم.
    ويتعلم الديرة ومن ثم يتعلم كل أجزاء السفينة وجميع اسمائها حتى يصبح سكوني بشطارته وخبرته ومعرفته، ومن ثم يحدد النوخذة إذا كان يعتمد عليه ليصبح يده اليمنى وصوته في السفينة.. وهكذا هي الحياة يتعلم كل شيء في مدرسة البحر.. التي تخرج منها رجالات الكويت ورموزها.
    وبسؤاله عن الرحلات البحرية والصيد ومواقفها وما هي أفضل المحادق والأسماك التي يرغبها في الصيد بصفته أحد أكبر الحداقة المخضرمين بالخبرة والمعرفة ومن الشخصيات التي يضرب فيها المثل بالمعلومات والإرشادات المصحوبة بالطرفة والابتسامة، وأيضاً بأرشيف بحري تاريخي مليء بالمعلومات التي نتمنى أن يتسع لنا صدرك من خلالها؟
    أجاب: رغم اني اعتزلت من تلك السوالف منذ أيام أحمد الخطيب وأحمد السرحان وأيام الأشبال والجمعية الديموقراطية ولكن إذا أردتم أي معلومة تاريخية أوأي استفسار أو بيانات عن تاريخ الكويت.. فأنا أيضاً حاضر.

    فريج سعود
    فسألناه عن بداياته وذكريات الطفولة؟
    فقال: نحن من أهل جبلة وفريجنا اسمه فريج سعود وموقعه الحالي يقع بجانب بنك برقان.. وأتذكر من الجيران ناصر المقهوي وعمر بن درباس والخشتي والعبدالجليل والصانع والمشاري والنشمي.. وحالياً أقوم بإعداد بحث متكامل عن تلك المنطقة والفرجان ومستند الى ركائز مهمة وهي المساجد القديمة.
    وتابع: من يرغب في قراءة تاريخ الكويت أنصحه بالاطلاع على كتاب عبدالعزيز الرشيد وأيضاً كتاب تاريخ الجزيرة العربية للدكتور عباس خزعل الذي يتطرق فيه بالتفصيل للتاريخ الكويتي.
    فقاطعناه بأننا نود أن نتطرق إلى ذكريات الحداق والبحر.. وسنترك التاريخ البحري لوقت آخر في الأعداد المقبلة.
    ثم قال: في الخمسينات كان حداقنا على الساحل مع الأصدقاء وأتذكر منهم رحمهم الله جميعاً عيال الخشتي وعيال العبدالجليل وعيال بهمن وراشد القطامي، وأول دشة بحر كانت في طراد المنيوم صغير اشتريناه من إيران في سنة 1956 وعليه ماكينة صغيرة وتوجهنا فيه مقابل الوطية والحيشان وكان صيدنا عجيبا وغريبا ومن كثرتها نعيد بعض الأسماك للبحر.
    وقال: في الماضي كان أهل لنجات الصيد الخشبية، وهم معروفون بعد الساعة 11 صباحاً، يقومون بوضع السمك على شكل أكواد واللي يرغب يأخذ سمك وأبلاش.. ما عدا الزبيدي والصبور والخباط يتم بيعه أو تخزينه.
    وبسؤال العم بوحسين عن محادقهم في الماضي والحاضر وأين افضل موقع هالايام للحداق؟
    قال: محادقنا ندخل لها على الراحة وعلى حسب الموسم والسمكة والمايات ولها حسبة واوقات.. وعموم محادقنا التي نتجه اليها يتوفر فيها الصيد ولله الحمد، في كل وقت.. ولا ارغب بنشرها ولا نعلم احد لانهم لو عرفوا ما فيها اترسوها قراقير ومشابك ويدمرونها خلال ايام.. ويخربون عليك وناستك وحداقك.
    واضاف: من افضل المواقع التي ارغبها فوق بوبيان او الحيشان في موسمها، اما محادق الجنوب فهناك قطع صوب الجليعة فيها خوش صيد.. بس يبيلها صبر، وطرادنا معروف عليه علم ازرق.

    الهامور والسبيطي
    ويقول بوحسين: استمتع جدا بصيد الهامور والسبيطي، والهامور لا يعلى عليه والشيم مأكول الحشيم والشعم نواعم والنويبي مثل الموز المقشر.
    والهامور حاليا بالشمال صوب الطبعاعات، اما الهامور العود النشمي بالجنوب من الركسة وفوق مثل اقواع الــ 25 واقواع الخطيب واقواع الــ 60.
    واضاف بوحسين: الهامور ينصاد بالليل ويبيله ركاده واتسويله صراير فيها مصران وتمر مخلوطة وتلفها بخيشة وتضع فيها حيار «ثقالة» وتنزلها للبحر يطلع لها دايخ.. او تستعمل معاه الخباثة والحيلة وتستخدم كيس ييم مخلوط وتربطه في بالون يتحرك مع الموج.. بعد دقايق يجيك يتنحنح ويناطح ويطق وبعدها نزل له الييمه الاصلية، سواء كانت ميدة كاملة او يوافة.. من يشمها «لقفها» وطار بالخيط.. ولازم اتيود عليه لا يلحف بالميغرة واذا فيك قوة اسحبه.
    واضاف بوحسين: من اسرار ييمة الهامور فخوذ دجاج.. اتلفهم بخيط وتشكه بالميدار ما يطول.. لان الهامور اول شي يناتف وبعدها يبلع.. ولازم اتباريه مباراة وتسايسه، واذا خذيته وتساهل معاك لا تهده وترخي الخيط.. اخذ عليه ومن يفتح حلجه ينتفخ.. وبعدها تسحبه من غير عفار ويجيك مسلم امره.. اما اذا رخيتت عليه ولحف «منت قده» تحرق ايديك وما تقدر عليه.

    قصة الجرجور إللي عض جدك
    يقول الشطي: غالباً آخذ حفيدي محمد معي نتسوق في سوق السمك وهو من النوع الكثير الأسئلة.. وأثناء مرورنا على البسطة رأينا عدة هوامير وبأشكال مختلفة .. فقلت له: التي يكون لونها أسود داكن وشكلها مختلف سعودية، اما هامورنا يكون بطنه أبيض وشكله حلو وريحته حلوة، واما الهامور الايراني أسميه «حجي حيدر»، فلما رأيت الهامور الايراني قلت له هذا حجي حيدر.. فيقوم الولد بنقل الكلام لاصدقائه بأن جده وراه هامور اسمه حجي حيدر، وهنا تخلق علامات استفهام كثيرة فيتساءل البعض عن أسماء باقي الهوامير! وقال: الهامور الكويتي «يا حلوه» اصلي وشكله حلو وريحته حلوه وبطنه بيضة حلوة واكلته وبيضه احلى وفي زاوية أخرى قلت له أتشوف هذا الهامور الذكر «الفحل» بوصماخ.. هذا اللي يدافع عنهم في الميغرة؟
    فقال لي: ودني خنلي أشوف الميغرة.
    فقلت له: لما تكبر أشتري لك ملابس الغوص ونغوص علشان تشوف الميغرة وداخلها الهوامير.
    واستمرت رحلتنا لنختمها في المركز العلمي ونحن نشاهد الاكواريوم.. وهناك بدأت قصة الجرجور، فقلت له: هذا الجرجور عض جدك.. وجابوه واسجنوه في هذا المكان!
    فقال لي خلني اكسر الزجاج وأذبحه.
    فقلت له: لا، لا نحن ساجنينه علشان يولد وناخذ فروخه ونستفيد منها في كل شيء.

    الجرجور الولد.. فياغرا
    ويقول الشطي مبتسما.. في الماضي كان الرجل الذي يبحث عن الطاقة يحرص على وجود اسماك القرش الصغيرة «الولد»، يأخذ 10 حبات يملحهم وينشفهم فوق السطح، وبعدها يقوم بأكلها لتمنحه الطاقة التي يبحث عنها.. وأسألوا «العيايز» عنها وعن فوائدها.. لذلك قالوا هذا المثل:
    المشوي للنظر.. والناشف « »، والمملح « »!
    واضاف: الناشف يطحنونه ومن ثم يلهمونه.. والبيت في الماضي اللي ما فيه جرجور منشف يعني ما فيه فياغرا!

    كل شيء في وقته
    ويقول الشطي: كل شيء تأكله بوقته حلو.. وعلى سبيل المثال «الصبورة» تكون سمينة، وطولها متر في وقتها وموسمها وتكون لذيذة جدا وتنصاد في عشيرج «الدوحة» ودوحة الصبية صوب الخور او خوارير بوبيان وهناك تطفح لما ترتفع الحرارة.
    وبسؤاله عما يمثل له البحر؟
    قال: البحر بالنسبة لي هو روح الكويت واقتصادها وتاريخها، والبحر كلية من كليات الحياة والثروة من بعد البترول، وهو مرتبط بنا كارتباط الروح بالجسد.

    «بواردي»
    وقال: عندما يخرج البوم السفار من نقعة غنيم أو نقعة الصقر أو نقعة بن خميس لازم يكون فيها أسلحة وفيها رجال يطلق عليهم بواردية، والرجل بواردي يعني قناصة ويكونون حماية للبوم ولحمولته، وخاصة أثناء تعرّض البوم لهجوم من القراصنة.. ويتقاضى البواردي اجراً مادياً أكثر من البحار، ويكون البواردي على معظم أبوام الكويت في الماضي، وكانت العيشة في الماضي على تلك السفن وما تجلبه من التمور والمياه من العراق، والحبوب والأخشاب من الهند، والأسلحة من ايران.
    وأضاف الشطي: من أشهر أهل البحر قديماً وخاصة بالصيد هم عيال بن عيدان.
    أين حجي أحمد القلاف وأمين عبدال؟
    ويقول: من أشهر وأكبر القلاليف في الكويت حجي احمد القلاف.. الذي حصل على شهادات وأوسمة أيام الحرب العالمية الثانية لاعماله ودوره الكبير، باعتباره أستاد المصنع الوحيد في شرق لصناعة السفن ونقل الأسلحة والغذاء. وللأسف بعض المؤرخين تجاهلوا جانبا كبيرا من حياته واعماله في تاريخ الكويت البحري، وأيضاً على سبيل الذكر حجي أمين عبدال الذي كان يتكلم 4 لغات في عهد حاكم الكويت صباح الأول.. لماذا لم يذكر هذا الرجل.. ولماذا لم يذكر المؤرخون أعماله وتجاهلوا دوره آنذاك وغيره.. وغيره؟!

    دعوة
    هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، واذا كان لديك عزيزي القارئ اي مشاركة او استفسار فيمكنك الاتصال على هاتف 24812822 داخلي 288 - 231 أو ارسالها على فاكس 24813768 او على العنوان البريدي لـ«القبس».
    بريد الصفحة الالكتروني: info@alqabas.com.kw

    [​IMG]
    [​IMG] د. طارق سنان [​IMG] يا حلو الهامور الكويتي [​IMG]





    07/04/2010


    للباحث خالد عبدالعزيز الرشيد المصطلحات والمسميات البحرية الكويتية ذات الأصول العربية (2)

    [​IMG] خالد الرشيد
    موسوعة اللهجة الكويتية للباحث خالد عبدالقادر عبدالعزيز الرشيد هي الأولى من نوعها في الكويت من حيث العدد لانها تحتوي على أكثر من 2000 كلمة بين مفردة وكناية وقول ومصطلح. وتم الرجوع الى معانيها بالقواميس العربية كتاج العروس ولسان العرب والمعاجم العربية والمراجع الكويتية التاريخية. وفي هذا العدد نستكمل جانبا من تلك الكلمات والمسميات الكويتية البحرية.. ذات الأصول العربية التي اندثر منها الكثير مع الزمن.
    الباحث الرشيد أعاد احياء تلك الكلمات والمسميات والمصطلحات من خلال جهد ومتابعة وبحث استمر لسنوات ليضعه في يد القارئ من خلال هذه الموسوعة، لتبقى مرجعا ورمزا للاجيال القادمة. فماذا يقول؟

    يقول الرشيد: اللهجة الكويتية تمتاز بخصائص هي من أساسيات اللغة مثل التصغير والتحريك والتخفيف كما ان من %85 من المفردات الكويتية ذات أصول فصيحة. ولعل أولى هذه الكتابات ما نشره مؤرخ الكويت الأول الشيخ عبدالعزيز الرشيد عن المفردات الكويتية ذات الأصول العربية في مجلة الكويت التي أصدرها عام 1928م.
    أما المفردات الأجنبية في اللهجة الكويتية فهي تشكل حوالي %15 بحكم علاقتها التجارية قديما مع الدول المجاورة برا وبحرا، وسنكمل تلك الكلمات التي منها:


    خَبْ
    ينطق الحرفين بالأحرف المضخمة والخب هو صفة من صفات اضطراب الجو، وتطلق على الغيم اذا انعكس لونها وصار غامقا مثل لون البحر يتشائم منه الصياد فيقول البحر عليه خب، وتطلق احيانا على الشيء الواسع كالسروال او اي ملبوس واسع يقال عنه خب، وتطلق احيانا على الشخص الذي يبالغ بالامور ويزيد من حجمها ليلقى الاهتمام من الشخص الاخر يقال: فلان خبني على الفاضي، وتطلق احيانا على المنصب الرفيع الذي يكون اعلى من مستوى من يتقلده، فيقال في هذه الحالة ويخب عليه.
    وفي اللغة:
    هيجان البحر، وخب البحر: اضطرب.

    شيم
    الشيم نوع من انواع السمك الذي يتفاخر الصيادون بصيده لما لهذه السمكة من طيب مذاق ووفرة باللحم وهي نادرة الوجود، وله موسم يكثر فيه وهو شهر مارس وفي المثل: الشيم أكل الحشيم (انظر الصورة).
    وفي اللغة:
    ضرب من السمك.

    سيف
    السيف هو ساحل البحر، ويخص به الساحل النظيف ذو الرمل الناعم الجاف الذي يصلح للسهر او النوم، ولا يطلق على الساحل الذي يوجد به صخور، وايضا هناك نوع من انواع صيد السمك حداق سيف، وهو ان يقف الصياد او يجلس على اطراف الساحل ويرمي السنارة داخل البحر.
    وفي اللغة:
    السيف: ساحل البحر والجمع اسياف.

    سماري
    السماري طريقة من طرق الصيد، حيث يترك القارب يسير مع تيار الماء او اتجاه الريح من دون اي تحكم من قبل البحارة او الشراع او المحرك.
    وفي اللغة:
    السميرية: ضرب من السفن، سمر السفينة أيضا ارسلها، ومنه قول عمر رضي الله عنه في حديثه في الامة يطؤها مالكها: ان عليه ان يحصنها، فإنه يلحق به ولدها، وفي رواية انه قال: ما يقر رجل انه كان يطأ جاريته الا الحقت به ولدها، فمن شاء فليمسكها ومن شاء فليسمرها.

    سكوني
    الشخص الذي يمسك دفة السفينة والذي يأخذ التعليمات من النوخذة.
    وفي اللغة:
    الجذف السكان في باب السفن، الليث: السكان ذنب السفينة التي به تعدل، ومنه قول طرفة: كسكان بوصي بدجلة مصعد سكان السفينة عربي، السكان ما تسكن به السفينة تمنع به الحركة والاضطراب، السكين المدية تذكر وتؤنث.

    سفاط
    قشور السمك ويقال عنه يباح اسفطي اي كبير جدا.
    وفي اللغة:
    السفط محركة: كالجوالق أو الكقفة.
    اسفاط، والقشر على جلد السمك
    679 ــ سفديرة
    شراع أصغر من الشراع الكبير
    بقليل وهو اوسط الاشرعة حجما.
    ويستخدم عندما يكون الهواء نشطا شيئا ما، أما الكبير فيستخدم عندما يكون الهواء خفيفا.

    سراية
    زوابع رعدية يصحبها أمطار اعصارية تقع في اواخر شهر ابريل أو في منتصفه.
    وفي اللغة:
    والسارية: السحاب يسري ليلا، وفي لسان العرب، السارية السحابة التي بين الغادية والرائحة، وقال اللحياني: السارية المطرة التي تكون بالليل.

    خواهر
    سكون الهواء وعدم هبوب أي نسمة، وسكون البحر، ويقال الهواء خواهر أو البحر خواهر أو دوق.

    خور
    الخور هو لسان مائي داخل البر ويوجد بالكويت عدة خيران منها خور بوبيان وخور البنايا وخور العمى وخور المفتح وخور الصبية وخور عبدالله وخور الملح.
    وفي اللغة:
    الخور مصب الماء بالبحر وقيل: هو مصب المياه الجارية في البحر اذا اتسع وعرض وقال شمر:
    الخور عنق من البحر يدخل في الأرض.

    دَرْدَرَة
    الدردرة صوت الماء عندما تمر الأسماك السطحية بالقرب من السطح، فترى اهتزازة ورعشة مموجة على سطح البحر.
    وفي اللغة:
    الدردرة: حكاية صوت الماء إذا اندفع في بطون الأودية.

    دَرْدَور
    الجمع الدرادير وهي ما يطلق عليها الدوامات المائية، وهي تياران متعاكسان يشكلان ماء يدور حول نفسه تصعب فيه السباحة، وحتى القوارب الصغيرة التي تمر من فوقه يلاحظ انخفاض سرعتها نظرا لشدة التيارات المائية.
    وفي اللغة:
    الدردور: موضع في وسط البحر يجيش ماؤه لا تكاد تسلم منه السفينة، يقال: لججوا فوقعوا في الدردور. الجوهري: الدردور الماء الذي يدور ويخاف منه الغرق.

    دَرْيا
    الدريا هي سنارة كبيرة وغليظة يستخدم بها خيط سميك لصيد الأسماك الكبيرة تستخدم بها سمكة حية صغيرة تشبك بالسنارة تسمى محاياة.
    وفي اللغة:
    حلقة يتعلم عليها الطعن، وقال أبوزيد: الدريئة مهموز: البعير أو غيره الذي يستتر به الصائد من الوحش، يختل حتى إذا أمكن رميه رمى، وأنشد بيت عمرو أيضا، الدريئة: كل ما استتر به من الصيد ليختل من بعير أو غيره، هو مهموز لأنها تدرأ نحو الصيد أي تدفع، والجمع الدرأيا، والدرائئ بهمزتين كلاهما نادر. ودرأ الدريئة للصيد يدرؤها درءا: ساقها واستتر بها، فإذا أمكنه الصيد رمى. وتدرأ القوم: استتروا عن الشيء ليختلوه. وادرأت للصيد، على افتعلت: إذا اتخذت له دريئة الأصمعي الدرية، غير مهموز، دابة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده، فإذا أمكنه رمى.

    د.قَل
    تلفظ القاف جيما قاهرية والدقل هو صاري السفينة وهناك الدقل العود والدقل القلمي.
    وفي اللغة:
    الدقل والدوقل: خشبة طويلة تشد في وسط السفينة يمد عليها الشراع. وفي الحديث: فصعد القرد الدقل، هو من ذلك، وتسمية البحرية الصاري، وقيل: الدقل سهم السفينة وأصله من ذلك الأول الذي هو ضرب من النخل. ابن الأعرابي.

    دَلخْ
    ماء البحر العكر ويقال له البحر دلخ أي عكر.

    دَلَقْ سهيل
    نجم يسمى سهيل يظهر في الكويت بتاريخ 5 سبتمبر بعد 12 يوما من ظهوره باليمن، ويكون فيه تغيير ملحوظ بالجو حيث تنزل درجة الحرارة.

    دُوق
    الدوق كلمة تستخدم عند رواد البحر، وهي عبارة عن سكون الرياح وهدوء تام للأمواج. كما تطلق خواهر (انظر خواخر).

    رق
    الرق هو مرتفع بوسط البحر أو ضحالة الماء ويسمى أيضا الهير وهو موقع مناسب لصيد المحار، كما أن هناك منطقة بجنوب الكويت اسمها الرقة نظرا لضحالة الماء فيها.
    وفي اللغة:
    جلد رقيق يكتب فيه، وضد الغليظ، كالرقيق، والصحيفة البيضاء، والعظيم من السلاحف، أو دويبة مائية، ج: رقوق، وبالكسر: الملك، ونبات شائك، وورق الشجر، أو ما سهل على الماشية من الأغصان، وبالضم الماء الرقيق في البحر أو الوادي، ويفتح. والرقة: كل أرض إلى جنب واد، ينبسط الماء عليها أيام المد ثم ينضب.

    حرفة ومسميات وكلمات تلاشت مع الزمن

    ر.كَسْ
    الغرق والسقوط الى قاع البحر والسكون فيه، كما توجد منطقة بحرية بالكويت اسمها الركسة، وسميت بهذا الاسم نسبة الى عمق مياهها.
    وفي اللغة:
    قلب الشيء على رأسه أو رد اوله على آخره، اذا وقع الانسان في امر بعد ما نجا منه قيل، ارتكس فيه. الصحاح: ارتكس فلان امر كان قد نجا منه.

    ر.كْسة
    منطقة صيد تقع بين رأس السالمية وجزيرة فيلكا، بحرها غزير جدا
    وفي اللغة:
    ركس أي قلب الشيء على رأسه او رد او له على آخره، اذا وقع الانسان في امر بعدما نجا منه قيل: ارتكس فيه.

    زغلابة
    يقال السفينة تزغلب أي تتحرك يمنة ويسرة بفعل الامواج مما يشكل ازعاجاً للبحارة، كما تطلق على من لا يحسن اتخاذ قرار او رأي بسبب شك وخوف.
    وفي اللغة:
    زغلب ـ الازهري: لا يدخلنك من ذلك زغلبة أي يحيك في صدرك منه شك ولا وهم.

    سَج.ي
    السجي هو المد، والمد معروف انه يغطي الساحل وهو عكس الجزر.
    وفي اللغة:
    والجيد والنظر المستأنس الساجي معمر، والليل اذا سجا اذا سكن بالناس، وقال الحسن، اذا لبس الناس اذا جاء. الاصمعي، سجو الليل تغطيته للنهار مثلما يسجى الرجل بالثوب، سجا البحر أسجى اذا سكن، سجا الليل وغيره يسجو سجوا سكن ودام، وليلة ساجية اذا كانت ساكنة البرد والريح والسحاب غير مظلمة، سجا البحر سجوا سكن تموجه، وامرأة ساجية فاترة الطرف. الليث، عين ساجية فاترة النظر يعتري الحسن في النساء وامرأة سجواء الطرف ساجية الطرف فاترة الطرف ساكنته، وطرف ساج اي ساكن، وناقة سجواء ساكنة عند الحلب، قال: فما برحت سجواء حتى كأنما تغادر بالزيزاء برسا مقطعا، شبه ما تساقط من اللبن عن الإناء به، وقيل ناقة سجواء مطمئنة الوبر، وناقة سجواء اذا حلبت سكنت، وكذلك السجواء في النظر والطرف، وشاة سجواء مطمئنة الصوف، وسجى الميت غطاه، وسجيت الميت تسجية اذا مددت عليه ثوبا، وفي الحديث، لما مات عليه الصلاة والسلام سجي ببرد حبرة اي غطي، المستجي المتغطي من الليل الساجي، لأنه يغطي بظلامه وسكونه، وفي حديث موسى والخضر على نبينا محمد وعليهما الصلاة والسلام (فرأى رجلا مسجى بثوب) ابن الاعرابي، سجا ويسجو سجوا سج يسجي اسجى يسجي كله غطى شيئاً ما . التسجية ان يسجى الميت بثوب أي يغطي به. وانشد في صفة الريح.

    سْحَيَة
    السحية هي عبارة عن موج عال غير متكسر وبشكل انسيابي يضرب الساحل ويشكل تموجات رملية انسيابية ناعمة، وايضاً يكون داخل البحر وهو مزعج وخطر للبحارة.
    وفي اللغة:
    لغة‍: أسحية، والساحية، السيل الجارف، والمطرة الشديدة الوقع. وسحا الكتاب، شده بسحاءة، كسحاه واسحاه، والجمر جرفه، والشعر حلقه، كاستحاه، والسحاة: الناحية وشجرة شاكة، والخفاشة ج، سحا.



    [​IMG]
    1 - الموسوعة اثراء للتراث الكويتي ام سعد | kuwait - Wednesday 07 April 2010 08:09:00 AM اود ان اسطر كلمة اعجاب لهذه المقالة. حيث تركز على احياء تراث الكويت، وتلك المصطلحات والكلمات لا تتداول حالياً ويصعب علينا فهم معانيها نحن الجيل الجديد. فالامام يا استاذ خالد الرشيد ويعطيك العافية.


    [​IMG]
     
  11. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 22-12-2012, 11:56 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    10/03/2010


    رحلة بوم الغزير.. من الهند إلى الكويت بحرا 14 يوما في بحر العرب

    [​IMG] بوم الغزير أثناء الرحلة
    في العدد الماضي تطرقنا الى وصف لرحلة بوم الغزير وخط سيره من الهند الى الكويت عبر ميناء كاليكوت البحري الشهير عند ملاحي الخليج، وخاصة الكويتيين مرورا ببنغالور الى صور، ثم مسقط عبر بحر العرب، ثم البحرين ووصولا الى الكويت في صورة تحمل احياء ذكرى التراث والتاريخ البحري وكفاح اهل البحر.
    عبر محدثنا د. يعقوب يوسف الحجي الذي كان على متن هذه السفينة الشراعية الكويتية مع وصفه الشائق للرحلة واحداثها المدعمة بالصور الرائعة. وتطرق د. الحجي الى فكره بناء بوم الغزير وتصنيعه في الهند والمخطط والممول له العم عبدالحسين محمد رفيع معرفي الذي عشق البحر منذ طفولته، وعاش حياته عاشقا للتراث والتاريخ البحري الذي اختاره ليكون صاحب اكبر سفينة خشبية في العالم وهي «الهاشمي». وفي هذا العدد نستكمل رحلتنا التاريخية التي كانت في الثمانينات عبر مرور بوم الغزير في بحر العرب لمدة 14 يوما.
    ما ان ارتفع المد في الصباح الباكر حتى امر النوخذة ابو مبارك برفع المرساة ايذانا ببدء الرحلة من ميناء بنغالور الى ميناء مطرح في سلطنة عمان والتي سوف تكون اطول جزء من الرحلة بين الهند والكويت. كانت الرؤية واضحة والسماء صافية، ومع ذلك فالابحار خارج الميناء لم يكن على قدر كبير من السهولة بالنسبة إلينا. فمدخل الميناء تكثر فيه الكثبان الرملية والتي ليس من اليسير معرفة اماكنها، كل ذلك دعا النوخذة ابو مبارك إلى ان يتسلم قيادة السكان بنفسه ريثما نمر عبر مدخل الميناء بسلام الى البحر الواسع. وبدأ الغزير خروجه ببطء وحذر شديدين. كان قاع البحر احيانا على ارتفاع 9 امتار من قاعدة الغزير. واحيانا اخرى على ارتفاع مترين. في تلك اللحظات كنت ممسكا انفاسي من الخوف.
    اخذ منا الابحار خارج الميناء قرابة نصف الساعة بعدها كنا احرارا في بحر العرب في طريقنا الى عمان، بينما بدأ الساحل الغربي الهندي في الاختفاء عن انظارنا شيئا فشيئا. ذهبت وجلست بالقرب من الدكتور شكري الذي بادرني قائلا: «نحن الان في المحيط، وما سوف يحدث لنا سوف يحدث، ولن يقلقني شيء». وبعد مدة قصيرة بدا ماء البحر حولنا مغطى بطبقة من المياه الملوثة بالزيت، ولعلها مياه الموازنة التي تقذف بها شاحنات البترول في البحر على حين غفلة، وحيث لا يوجد من رقيب او محاسب. واستمر مسيرنا وكانت سرعتنا 5 أميال/الساعة وهو تقدم ملحوظ بالنسبة إلى سرعتنا في الايام الماضية. وفجأة خاطبني حسين معرفي قائلا: «انظر الى تلك السفينة». ولما نظرت رأيت من بعيد سفينة شراعية هندية وعليها اربعة اشرعة مثلثة جميلة متجهة شمالا في طريقها الى موانئ الهند الشمالية الغربية. كانت قطعة فنية اكسبتها اشرعتها هيبة وجمالا، وبعد دقائق اختفت عن الانظار وقد فرحت لوجود مثل هذه القطع الفنية والتي تسير بواسطة الشراع بغير حاجة الى آلات ومعدات حديثة.
    وحان موعد الغداء وكنا جميعا بانتظاره لانه احتوى هذه المرة على لحم طازج من احدى الاغنام التي ذبحها المجدمي ابو حسين وباركها صادق البلوشي.. واكلنا جميعا بشراهة ما عدا أصدقاءنا النرويجيين الذين لم يرحبوا كثيرا بالارز واللحم. وبعد ان شربنا الشاي اخبرنا محمد نافع ان هذه الوجبة كانت من افضل الوجبات التي اكلها على سطح الغزير منذ ان تركنا الهند. وبعد استراحة قصيرة اصدر النوخذة أمرا برفع الشراع، عندها نهض الرفاق بساعة، فالأمر يدعو إلى الكثير من التنظيم والجدية. أما أبوحسين فقد وقف مع بحارته على مقدمة الغزير بينما تجمع الرفاق حول الحبال. أما النوخذة فقد وقف على السطح العلوي مصدراً الاوامر وشارحاً للبعض كيفية ربط الحبال في أماكنها الخاصة. وبدأ العمل في سحب الحبال والشراع يرتفع شيئاً فشيئاً حتى قارب على الوصول إلى الطرف العلوي من الصاري، كل ذلك وسط ترديد البحارة والرفاق «لا إله إلا الله.. لا إله الا الله». ثم شد حبل يربط الشراع وإذا بالشراع ينعتق من خباله وينتشر في الهواء. كان منظراً جميلاً ونحن نرى الغزير يسير تحت أشرعته بهدوء. ومع أن أمر رفع الشراع يحتاج إلى خبرة ودراية، فإننا استطعنا اتمام العملية بسرعة لم نكن نتوقعها.
    كان الهواء طيلة الليل بارداً ويهب من جهة الشمال الغربي كعادته منذ ان تركنا كاليكوت. وكنت أتوقع ان يكون الهواء في هذا الوقت من العام جنوبياً، ولكني ما ان فتحت الدليل البحري لساحل الهند الغربي حتى علمت ان الهواء في شهر أبريل سيكون في معظم الوقت آتياً من جهة الشمال الغربي، أي ضد اتجاه مسيرنا إلى عمان، سألت الكابتن جو عن المسافة بين الهند ومسقط في عمان فأجاب بأنها تقارب الـ 1600 ميل، أي اننا سوف نحتاج إلى أكثر من عشرة أيام لنصل إلى مسقط.
    استمر هبوب الرياح من جهة الشمال الغربي في اليوم التالي، ومع ذلك فقد كان هناك عمل لكل واحد منا. فقد طلب المخرج توفيق من النوخذة أبومبارك أن يأمر الجميع برفع الأشرعة حتى يستطيع تصوير عملية رفع الشراع من البدء حتى النهاية، وبالفعل بدأ الرفاق والبحارة الهنود بأخذ أماكنهم على الغزير ثم بدأت الأشرعة في الارتفاع، كان عملاً أكثر تعقيداً هذه المرة لأنه تطلب منا أن نغير محل الشراع من الجهة اليمنى إلى اليسرى، وهذا يتطلب أولاً رفع الشراع إلى أعلى الصاري ثم تغيير وضعه الأفقي إلى وضع رأسي ولفه حول الصاري حتى يتغير وضعه ثم إعادته إلى وضعه الأفقي ثانية ولكن من الجهة اليسرى. ومما زاد في صعوبة العملية وجود براميل الوقود والأخشاب والحبال على السطح معترضة طريق البحار وهم يجرون من مكان إلى آخر لربط الحبال، ولكن مع ذلك فقد تمت العملية بنجاح أرضت المخرج توفيق وجماعته، ومضى كل واحد منا يجد مكاناً له للراحة.
    صحونا مبكرين في اليوم التالي، وتناولنا الشاي مع قليل من الخبز. وبعد ذلك تطلعت إلى يوم هادئ جميل أستطيع فيه أن أراقب الكابتن جو وهو يقوم بقياس ارتفاع الشمس بواسطة آلة «الكمال». ولكن تطلعي لم يفلح كثيراً فقد كان من الصعب على الكابتن جو شرح العملية لي وخاصة طريقته في الحساب، ولما أقبل موعد الغداء أكلنا وحاولت أن أفتح كتاباً صغيراً عن الملاحة كنت قد أحضرته معي وبدأت أقرأ التعليمات اللازمة لاستخدام آلة الكمال وطريقة حساب خط العرض بواسطتها، ولما قارنت النتيجة التي حصلت عليها مع تلك التي حصل عليها المعلم جو وجدت ان هناك اختلافاً يرجع إلى عدم دقتي في القياس وقلة خبرتي باستخدام الكمال.
    كانت حسابات الكابتن جو تدل على اننا حول خط عرض 15 درجة شمالا، أما حساب خط الطول فلم يكلف الكابتن جو نفسه عناء قياسه، ولم أجد في الكتاب المتواضع عندي أي شرح عن طريقة قياسه، لذا بقي امره سرا لا يعرفه أحد.
    أصبح الهواء باردا والطقس جميلا والرياح شمالية، لذا كان يوما جيدا للبدء في غسل الملابس التي أصبحت مع مرور الوقت كريهة اللون.. جلست على حافة الغزير وبدأت في غسل الإزار والفنيلة على الطريقة التقليدية وهي ضرب الملابس على الخشب لتنظيفها.. ولم يكن هذا بالأمر اليسير، فهو يتطلب الكثير من الرياضة البدنية والصبر، وعلى مقربة مني جلس الأخ صادق البلوشي وأمامه وقف مجيد يغرف من ماء البحر ويصبه فوق رأس صادق الذي بدا منشرح الصدر مسرورا وهو ينظف بدنه، بينما كان الامر على عكس ذلك بالنسبة للأخ مجيد الذي أخذ يعاتب صادق على بطئه وعلى تبذيره لقطعة الصابون الثمينة التي أعارها له.
    كان كل شيء في ذلك الوقت ساكنا عندما ظهر علينا فجأة ضيف غريب جاء على هيئة مجموعات صغيرة، وبدأ في القفز على سطح البحر وعلى جانبي الغزير. كنت في المخزن (الدبوسة) عندما جاءني أحد القباطنة النرويجيين وصاح بي «دولفينات.. دولفينات».. خرجت إلى السطح وإذا بي أرى تشكيلات منها وكأنها تحاول أن تحيي الغزير وأهله. اثار هذا المنظر إعجاب وانتباه جميع الرفاق. ولم يغفل المصور أبورباح عن تصوير حركاتها الرشيقة وهي تظهر على سطح الماء وتعود لتختفي ثانية، أما البحارة الهنود فلم تترك الدولفينات أثرا كبيرا في نفوسهم فقد اعتادوا رؤية مثل هذه المخلوقات الظريفة، لذا فقد اكتفوا بالنظر إلينا لرصد الاندهاش الذي أصابنا من جراء ظهور مثل هذه المخلوقات. كذلك كان الأمر عاديا بالنسبة لأبوحسين الذي اعتاد رؤية مثل هذه الحيوانات طيلة ثلاثين سنة قضاها في البحر. وكان تعليقه على الدولفينات قوله لي: «انتظر وسترى نافورة الماء يخرجها الحوت.. انه منظر عجيب».
    كم بدت رشيقة تلك المجموعات من الدولفينات حول الغزير! فقد استمرت في جذب انتباهنا قرابة الساعة، وفي كل مرة كانت تختفي تحت سطح الماء وتعود فتظهر ثانية، وكأنها كانت تعلم ان الغزير ضيف مر بمياهها وعليها واجبات استقباله وتوديعه.
    جلست أتحدث مع الكابتن جو الذي جلس يرقب الدولفينات والابتسامة على وجهه، فقال لي: انها علامة تحسن الطقس كذلك كنا نرى السمك الطائر، نعم ان في البحر سمكا يطير مثل الجراد طول الواحدة حوالي نصف قدم وبإمكانها الطيران فوق سطح الماء لمدة نصف دقيقة أو أكثر. ولم أصدق الاخ احمد معرفي في البداية عندما أخبرني أنه رأى سمكا يطير، ولكن السمك الطائر أصبح من الأمور العادية والمألوفة لنا جميعا حتى ان بعضنا كان يصحو من نومه ليجد السمك الطائر وقد استقر بالقرب من رأسه او رجله.. ثم ان هناك احد انواع السمك واظنه سمك الطونة يقفز مسافة عالية فوق سطح الماء ويقوم بحركات رشيقة يعود بعدها فيختفي.
    استمر اليوم جميلا والرفاق فرحون حتى جاء الليل واصبح معظمنا نياما، لم اكد اصدق كم كان سطح الغزير مكتظا بأجساد الرفاق، حاولت جاهدا ان اجد بينهم مكانا انام فيه ولكنني في النهاية رضيت بمكان فوق صندوق خشبي وضع ملاصقا لاحد جوانب السفينة ففرشت عليه فراشي ولا شيء يمنعني عن السقوط في الماء سوى قدم واحدة من الحاجز.
    ظللت على تلك الحال وعيني على السماء والنوم بعيد عني حتى سمعت الجرس يدق، واذا النوخذة يدعو الجميع الى رفع الشراع. وبسرعة استيقظ الرفاق وبدأت الحبال تنتقل من جهة الى اخرى والشراع يرتفع الى اعلى حتى قارب نهاية الصاري، وتم العمل بسرعة ظننت بعدها ان مقدرتنا على رفع الشراع قد تحسنت كثيرا، ثم عاودت النوم ولكن الجو كان باردا، فنزلت الى الغرفة تحت السطح العلوي حيث البطيخ واكياس جوز الهند وصناديق الكاميرات وشنط الرفاق كلها مبعثرة في جميع اجزاء الغرفة. واخيرا رضيت بمكان فوق احدى الشنط واسلمت نفسي للنوم بعد ان كدت امر فوق جسد الاخ احمد معرفي الذي كان نائماً بين بعض الصناديق.
    صحونا في الصباح الباكر وتناولنا الشاي والرياح على ما كانت عليه والغزير يناضل ببسالة من اجل البقاء. ومع اننا كنا ننتظر ان تهب الرياح من جهة الجنوب فانها مازالت تهب من الشمال ولم نستفد منها كثيرا، سألت الكابتن جو الذي حدد موقعنا على الخارطة واخبرني اننا قد قطعنا حوالي 595 ميلا منذ ان غادرنا الهند وانه بقي علينا ما يقارب الــ 600 ميل الى رأس الحد «عمان»، ثم اضاف قائلا انه اذا سار كل شيء على ما يرام فسوف نرى رأس الحد بعد 5 ايام من الان. وسمع الاخ محمد سنجر «ابو رباح» ذلك فعلق قائلا: «الله كريم يا دكتور».

    [​IMG] العم حسين معرفي والنوخذة محمد مستكي
    القبس


    النائب الأوكراني ليونيد كافالشوك في رحلة حداق كويتية: بحركم «بروتا بيست».. أفضل ما رأيت

    [​IMG] النائب ليونيد كافالشوك مع أنور الرفاعي أثناء رحلة حداق
    ،، سبق أن قمنا برحلات صيد عربية وخليجية واهمها كانت برفقة كابتن فريق حداقة «القبس» النوخذة انور الرفاعي، وكانت في الشويمية. واستمرت رحلاتنا بلقاءات ممتعة وشيقة مع كبار الشخصيات والنواخذة والحداق المخضرمين، ولكن هذه الرحلة مختلفة تماما، حيث قام النائب في جمهورية اوكرانيا ليونيد كافالشوك وصديقه الدكتور حاتم صلاح بزيارة بحر ومحادق الكويت بدعوة من النوخذة انور الرفاعي في رحلة صيد، بدأت في العاشرة صباحا واستمرت حتى المساء، في محادق الركسة والبوية الصفرة وحول الجزر الكويتية.. وكالعادة، انطلقنا باليخت الرفاعي بقيادة قبطانه ابو فهد وحالفنا الحظ بجو جميل وبصيد وفير نال اعجاب الضيوف من اوكرانيا الذين لم يستخدموا السنارة.. بل طبقوا طريقة حداقتنا بالخيط لنخرج بهذه الصورة والمعلومات وهذا الانطباع اثناء الرحلة،،
    يقول ليونيد كافالشوك: لم اتخيل ان تكون الكويت بهذا الجمال من بين دول الخليج، لقد كانت رحلتي موفقة وممتعة الى درجة كبيرة، رغم اني كنت اتوقع ان تكون مدينة عادية جدا عندما قررت ان اسافر اليها بدعوة خاصة من صديقي الكويتي انور الرفاعي لأقضي فيها اربعة ايام.
    لقد استقبلتني الكويت بوجه مبتسم لن انساه مدى حياتي، ووجدت بها بحرا من الصفات الجميلة وكرم الضيافة، كما ان صديقي انور الرفاعي اطلعني على معالمها في تلك الايام التي انقضت برمشة عين.
    وبسؤاله عن انطباعه عن دولة الكويت وعن اليوم الرابع الذي قضاه في دخول البحر والصيد ونوعية الاسماك التي اصطادها ووجبات الاسماك التي اكلها بالطريقة الكويتية.. وما المواقف التي واجهته اثناء دخوله برحلة صيد بحرية..
    قال: الرجل الكويتي مفخرة في تعامله وراق في حياته العصرية الحديثة.. لقد زرت معظم دول الخليج ووجدت ان الكويت هي الاجمل، انها فعلا دانة الخليج، اما في ما يتعلق برحلتنا البحرية فقد كانت ممتعة وكان صيدنا وفيرا ولو كنت اصطدت تلك الاسماك «النويبي» في بحرنا بهذا الحجم والكمية لوضعوا صوري في نشرة الاخبار.
    وأضاف: اسماكنا في اوكرانيا احجامها صغيرة جدا وتختلف عن اسماك الكويت المشهورة بطعمها اللذيذ والربيان الجامبو، لقد دعانا الرفاعي الى وجبة سمك «مطبق هامور» و«مطبق زبيدي» لذيذة جدا.
    ان الصيد في بحركم له متعة خاصة، لقد استخدمنا الخيط العادي بطريقتكم التي تسمى الحداق، ولم نستخدم السنارة، ورغم انها الزيارة الاولى الا اننا اصطدنا اسماكا كبيرة وكثيرة والتقطنا صورا جميلة اثناء الصيد، وللكويت من البحر.. سأعرضها على الاهل والاصدقاء في اوكرانيا.
    وقال: لقد استغربت طريقة الصيادين عندما يستخدمون ربيانة طازجة كاملة وبحجم كبير في خيط الحداق من اجل الصيد!
    ويقول ليونيد كافالشوك: لقد أعجبت بسواحل الكويت الممتدة ولفت نظري الاندية البحرية والمارينا مول وسوق شرق، واحوال الطقس عندكم معتدلة في الشتاء، فقبل ايام كانت درجة الحرارة 26، ونحن في فصل الشتاء. ومن باب المصادفة اثناء اتصالي بالاهل قالوا لي ان درجة البرودة في أوكرانيا 26 تحت الصفر والثلوج تغطي كل شيء.
    واضاف: كنا نسمع منذ سنوات عن الغبار وكنت أتمنى ان اراه ولحسن حظي واجهت اثناء زيارتي الكويت يوم غبار، لقد كانت ضمن امنياتي ان ارى «الغبار»!
    لقد زرت شركة نفط الكويت في الاحمدي واطلعت على التطور العمراني وزرت المجمعات التجارية والمطاعم الشهيرة وأعجبتني تصاميم المارينا وانواع اليخوت باحجامها وكان اليوم الرابع.. يوم رحلتنا البحرية للصيد حافلا بالمفاجآت.
    لقد ذكرت لصديقي انور الرفاعي اننا نرتبط معكم بعلاقات تاريخية، لان اول ناقلة نفط كويتية صنعت في اوكرانيا في ميناء جزيرة «القرم».
    ويقول: لقد توجهنا صباحا مع الكابتن انور الرفاعي الى منطقة بحرية هادئة جدا وفيها الكثير من قوارب الصيد ويطلق عليها كما علمت «البوية الصفراء» واصطدنا اسماكا تسمى «النويبي» وباحجام كبيرة جدا، لقد أعجبتني كثيرا وسآخذ منها لأعد وليمة سمك في اوكرانيا للاهل والاصدقاء.
    وقال: لقد كانت رحلتي بمرافقة انور الرفاعي لا تنسى ووجدت في كل يوم شيئا يجذبني، اما د. حاتم صلاح الذي كان يرافق النائب ليونيد كافالشوك وهو عربي الأصل وأوكراني الجنسية يقول: كل من يزور الكويت يعشقها، فما بالك بمن عاش فيها؟! لقد قضيت فيها سنوات ولي فيها اهل واقارب واصدقاء، ولكن هذه هي المرة الاولى التي ادخل فيها البحر وأمارس هواية الصيد وحالفنا الحظ بصيد هذه الكمية من الاسماك.

    أسرار الهامور
    من جانب آخر يقول بوفهد هذه الأيام يبدأ موسم الخباط والبياح والخثاق، ويتبعها النقرور والهامور، ومن أسرار المحادق هالأيام مع دخول الصبوره، وهذه مجربة في صيد الهامور عندما تكون ماية الحمل في يومها الثالث، وييمتك صبوره ما يقاومها، وفي ماية الفساد أحدق له في الخثاق.
    وقال: عشاق الهامور يدللونه ويحطون له جميع أنواع الييم اللي يرغبها ويصبرون عليه، ومن أفضل مواقعه توجد قطعة تبعد عن أم المرادم 4 أميال من جهة الجنوب، وهي على شكل حفرة ما ترجع خالي، وايضا يكثر في قطعة امديره وأم العيش وطبعانة كبر التي تبعد مسافة ميل من جزيرة كبر، وايضا طبعانة الفنطاس يكثر فيها الهامور هالأيام، وقطعة مقابل شاطئ العقيلة تبعد 7 أميال صيدها كله هوامير وبواليل، وتوجد ايضا قوعة قبل جزيرة كبر غزرها 110 أقدام، صيدها كله هامور وبالول وفي الدوحة قبل الميناء على غزر 26 قدما، وخاصة في ماية الفساد، ويتواجد الهامور ايضا في ميافر الزور وجنوب جزيرة قاروه.. وصدق اللي قال اللي يجرب راس الهامور مرقه ما راح ينسى طعم الهامور «موليه» وايضا المطبق. ولا تنسون ان الدفان هالأيام صوب الطبعانات يضرب على المحاياه، وعلى كل سمكة تبرق وخاصة الشحذوذ والقرقفانة والصبورة والباسيه، وهذه بعض المعلومات لأهم محادق الهامور «تستاهلونها».

    يعشقها ابن بطوطة
    يقول ليونيد كافالشوك: اوكرانيا دولة تقع في اوروبا الشرقية ويحدها من الجنوب البحر الاسود ويحدها من الشمال روسيا وروسيا البيضاء ومن الغرب بولندا وسلوفاكيا، ومن الجنوب مولدافيا ورومانيا من الشرق، وتعتبر اوكرانيا من الدول المتطورة صناعيا وعلميا وثقافيا و«كييف» العاصمة واكبر المدن. ويوجد فيها 73 نهرا واكبرها ثلاثة انهر، وهي: دنبرة ويوجني وبوغ، اما المناطق الجنوبية من اوكرانيا فهي جبلية وتلال وتنخفض درجة الحرارة كلما اتجهنا جنوبا، ويكون المناخ فيها صيفا معتدلا وفي الشتاء شديد البرودة وتتساقط فيه الثلوج.
    وقال: السائح العربي يجد في اوكرانيا الاستثمار الناجح في كل المجالات، سواء العقارية أو الاقتصادية أو الزراعية، ومن اجمل المدن عروسها «يالتا» وبلاد القرم. والتاريخ يذكر ان الادريسي تسيح في «يالتا» وابن بطوطة عشقها في رحلاته.

    برد العجوز يبدأ 3/10
    وأضاف: البحر أرزاق وتوافيق وفي كل المحادق تصيدها لايام، وافضل تلك المواقع الحيشان والركسه وعوهه والدفان وبين الجزيرتين، اما الييمه اتعب على الخثاق اللي بدأ موسمه والميده او تقطع صبورة موجودة بالسوق صيدها طيب واذا حضر النويبي نزل له ربيانة تترس الثلاجة. وقال: اول شهر مارس يطلقون عليه الحداقة «اول الحسوم» ودخول برد العجوز الذي يستمر لايام معدودة تبدأ من 3/10 وحتى 3/16 واحتمال كبير ما فيها برد، على حسب الموسم.
    ويقول: نحن بانتظار دخول السبيطي والهامور والنقرور بفارغ الصبر وتباشيره بينت مع دخول الخثاق والييمه تختلف من موسم الى موسم ومن شهر الى شهر. وعلى سبيل المثال في فصل الشتاء السبيطي يرغب المصير وفي فصل الصيف يرغب الزورية اللي حجمها بطول الاصبع وخاصة اذا شكيتها من تحت عظم الذيل وتنزلها في خيط ركـه ومدور وبلد صغير ويكثر صيدك اذا الماية جاره.

    السبيطي غايب.. والغايب عذره معاه
    ويقول بو فهد: اما حداق الشمال فالافضل هو حوالين الدوحة وصوب المحطة وخاصة العصاري وقبل وقفة المايــة والعمق تحتك من 6 الى 8 فيت وخيوطــك 30 و 35 وييمتك ربيانة.. يجيك الشعم العود اللي يوصل حجمه الى 45 سم.
    اما النويبي طافح بالدفان ويضرب على كل شي ربيانه وميده وخثاق وخيوطك 35 و 40 و 45 والاعماق بحدود 23 فيت واذا والمتك المايه تترس ثلاجتك نويبي.
    ولعشاق الاسياف ننصح هالايام بالدوحة والمنطقة الحرة فيها صيد طيب ولكن السبيطي غايب.. والغايب عذره معاه وانتحراه مع بداية مارس لنكحل عيوننا فيه.
    واضاف: اذا الجو بارد زفر المكان اللي تحدق فيه وخاصة اذا ترغب بالسبيطي لانه لازم يشم ريحة الييم وافضلها طبعا «المصير» ثم الربيانة الكاملة ثم المنكوسة او البربوق وايضا صلاخة الميد وتكون في ميدار رقم صفر ستة والخيط 35 او 40.
    وايضا هالايام يكثر المزيزي صوب مسكان وشمال فيلكا وقصار عوهة واقواع الـ 25.

    [​IMG]
    [​IMG] د. حاتم صلاح والنائب الأوكراني [​IMG] عبدالله الرقم [​IMG] ناصر الصالح

    [​IMG]
     
  12. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 24-12-2012, 06:11 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس




    تبدأ من 15 أبريل وتستمر إلى 15 مايو أحذروا.. السرايات

    [​IMG] مخاطر السرايات
    قضت العواصف والأعاصير والرياح المهلكة خلال السنوات الماضية على عشرات الآلاف من البشر وقد بلغ عام 1998 الذروة في العواصف على الأرض. وتتشكل هذه العواصف الهائلة في البحر، ومن ثم تولد رياحاً وأمطاراً وأعاصير. وبما اننا مع بداية موسم «السرايات»، فإن الدراسات أكدت ان العوامل الرئيسية المسببة للسراية هي ارتفاع درجة الحرارة التي تكون منخفضاً جوياً حرارياً، والعامل الآخر المؤثر هو الرطوبة النسبية التي ينتج عنها بخار الماء، ومن ثم تتشكل غيوم رعدية.. وغيرها من المعلومات التي تؤكد انه من المتوقع ان «تفسد» السرايات ولا تحدث أي علامات أو مؤشرات في موسمها.

    ولأهمية هذا الموضوع المرتبط بكل عشاق البحر والصيد في فترة السرايات التي تبدأ من 15 أبريل وتستمر حتى 15 مايو.. ولمعرفة أوقاتها وعلاماتها وكيفية تفادي أضرارها وخطورتها.. اتبعوا الإرشادات والنصائح والمعلومات التي يقدمها خبير الأرصاد الجوية جمال إبراهيم.
    يقول إبراهيم: فترة السرايات عادة تحدث عند التحول من فصل بارد نسبياً إلى فصل حار أو شديد الحرارة، وعادة نلاحظ فارقاً حرارياً كبيراً بين الليل والنهار في شهري أبريل ومايو، فعندما تشرق الشمس صباحاً، خصوصا في الأيام التي تخلو من الغيوم، تصعد درجات الحرارة بشكل ملحوظ، ويلاحظ ان معظم الناس لا يستغنون عن أجهزة التكييف، سواء في السيارة أو في المنزل، ولكن قد يستغني معظم الناس عن أجهزة التكييف أثناء الليل. والفارق الحراري العالي يساعد على تشكيل منخفض حراري. ومن المعروف ان الهواء الحار يصعد إلى الأعلى وبشكل عمودي أسرع كلما ازدادت درجات الحرارة ويحل محله هواء بارد بشكل أفقي، وتتكون بعده دورة هوائية، وكلما كان الفارق الحراري أعلى أصبح فارق الضغط أعلى، ومن ثم تكون شدة الرياح التي تساعد على تشكيل «السراية» أسرع.

    وقت السراية
    وعادة تتكون «السراية» في الفترة ما بين الساعة الخامسة الى الساعة السادسة مساء ولا يمنع من حدوثها في اوقات اخرى ولكن من النادر حدوثها في الساعات الاولى من الصباح.
    وقال في الدراسة التي اعدها عن «السرايات» ان «السراية» تكون بعد انكسار اشعة الشمس وتزداد سرعة الرياح الافقية من 80 الى 100 كلم/ساعة، اما الرياح الرأسية فتتراوح سرعتها من 80 الى 100 كلم/ساعة او اعلى بقليل وعندها تثور كميات كبيرة من الغبار والعواصف الرملية وخاصة في المناطق الصحراوية، وفي الوقت نفسه تتكون معها الغيوم الركامية والرعدية وهي سريعة جدا بالتكوين، حيث ان عمرها يتراوح من 45 الى 60 دقيقة ويبدأ معها البرق والرعد ومن ثم تنزل امطار غزيرة جدا لفترات قصيرة جدا وعادة تكون مصحوبة بالبرد.
    وقد تتكون اكثر من سحابة بالمنطقة نفسها، ويحدث ما هو اخطر من الامطار الا وهو البرق وتفريغ شحنات كهربائية كبيرة جدا على منطقة صغيرة لتحدث الصواعق وهي مميتة اذا اصابت اي كائن حي وتسبب ايضا حرائق كبيرة في مناطق الغابات، وعملية التفريغ الكهربائي قد تحدث من السحاب الى الارض او من سحابة الى سحابة اخرى.. ويلاحظ البرق في السماء فقط ولا يصل الى الارض.
    فيضان ورعد وأمطار
    ويضيف جمال: هطول كميات من الامطار الغزيرة قد تتسبب بفيضانات كما حصل في عام 1997 في الكويت، وعادة ما تتركز قرب المناطق الساحلية بسبب عملية التغذية من البحر، وتتراوح الفترة الزمنية للسراية من ساعة الى ساعتين كما ذكرنا سابقا.

    تغطي مساحة من 3 - 5 كيلومترات
    ويعتمد ذلك على كمية بخار الماء في الهواء ودرجات الحرارة وفارق الضغط الجوي مع نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف، وعادة تغطي مساحة من 3 الى 5 كيلومترات مربعة واحيانا اكثر من ذلك. وبسؤاله كيف لنا التنبؤ بحدوث «سراية» او مؤشراتها؟ قال: بعد ان تهدأ تلك العواصف الرعدية والامطار تهدأ سرعة الرياح وتنخفض درجات الحرارة ويصبح الطقس جميلا وبديعا وتنقشع الغيوم. ومن الممكن التنبؤ بحدوث السراية وبكميات الامطار المتوقع هطولها، وبحجم حبات البرد قبل نزولها وهناك ابحاث ودراسات كثيرة تقوم بها الولايات المتحدة الاميركية وروسيا للتقليل من اضرار البرد للمحاصيل الزراعية والتي عادة تحصل عندهما قبل بدء فصل الصيف.

    نصائح وإرشادات
    أشار جمال: ولو أن فترة السرايات قصيرة نسبياً في الكويت ومحدودة، الا أن مخاطرها واضرارها كبيرة، وقد تسبب دماراً كبيراً وحالات وفيات بسبب الصواعق، ولتفادي تلك الأضرار يجب أخذ الاحتياطات التالية:
    ومنها تركيب مانع الصواعق للمنازل والقوارب، وعدم الخروج من المنزل أو المبنى في أوقات «السراية» واذا كنت في السيارة يجب اغلاق النوافذ والجلوس بالسيارة، واذا كنت في منطقة مفتوحة مثل الصحراء يجب الاحتماء تحت شجرة أو في الخيمة أو في السيارة، واذا كنت بالبحر يجب تركيب مانع الصواعق للطراد، وفي الوقت نفسه قبل حدوث السراية.. يفضل معرفة التغيير السريع في الجو، ويجب الابتعاد عن البحر والوصول الى أقرب شاطئ أو جزيرة والنزول من القارب اذا كان يخلو من جهاز مانع الصواعق.

    رسالة
    يقول جمال: رسالتنا لكل الحداقة وعشاق البحر والصيد بأخذ الحيطة والحذر في الأيام المقبلة، وخلال فترة السرايات ومعرفة أوقاتها للاستمتاع برحلة بحرية وصيد طيب، ونتذكر دائماً رغم أن السرايات قصيرة نسبياً ومحدودة في الكويت، فإن مخاطرها واضرارها جسيمة وخاصة في البحر.. لذلك لازم نعمل لها ألف حساب، ولا نتجاهلها وندخل في مغامرات ومجازفات نحن في غنى عنها، وكن في الجانب السليم، وتقبلوا نصيحتنا التي نختمها بجملة واحدة، وهي «ادخل البحر واستمتع ولكن لا تباعد».


    البالول في الطبعانات والشعم بالرقوق والسبيطي والنويبي في إجازة «الجم» طافح.. والشريب هو الحل

    [​IMG]

    إعداد عبد الله عيسى
    شنو الحل.. الجم طاقي.. الجم طافح.. الجم تارس البحر وايعكر مزاجك لما يضرب على كل ييمه، ويتعلق بالخيط وموجود في كل المحادق، والمشكلة الجم ما يتوب يصعد الطراد وينطق ويرجع مره ثانية للبحر!
    وايضا هالايام الربيانه ما تصلح لأن النويتش بكثرة، وحتى النويبي اصبح صيده قليل، والسبيطي اللي يفترض انه بداية موسمه.. ما بين حتى الآن وصيده تلاقيط، وتجد بعض الحداقة يرددون «ان السبيطي والنويبي في إجازة».
    صفحة بحر وصيد قامت بهذا الاستطلاع لمعرفة احوال بحرنا مع بداية موسم الهامور والسبيطي والنقرور، وافضل المحادق، وما هو الحل لكي نتجنب صيد «الجم» وغيرها من المعلومات والارشادات..
    يقول بوناصر: محادقنا كلها داخل الجون من الحيشان والدفان والطبعانة والابراج وبوية سلوى ومقولب من مكان لآخر ماكو شي وما في سمكة.. ما يدور غير الجم.
    وجربنا كل ييمه ما خلينا شي ويبقى الامر «ارزاق» وحتى بالتشخيط شخطنا، وتوقعنا نصيد ولكن لم يحالفنا الحظ وقال: يفترض في شهر ابريل يكون السبيطي طافح في محادقة من القصر الى داخل الحيشان، واذا زاد عليك الحمل تلقاه بالطينة فوق وعند الاسيام والطبعانه.. ولكن ماكو شي لاهناك ولا هينة، واعتقد ان السبب يكمن بالعديد اللي تارسه البحر وخاصة فوق.
    ويقول بوناصر: الشعم هالايام يضرب على الشريب وخاصة بالرقوق، وبعيد عن الجم اللي طاقي بالبحر وطافح. واضاف: حدقنا بالنهار وحدقنا بالليل.. ماكو شي، وما ندري شنو صاير؟! وبسؤاله عن السمكة اللي يبحث عنها حاليا.. قال: ابحث عن السبيطي ملك الاسماك والهامور والشيمة وهالايام بينت العومة والميدة وايضا قليلة.

    محدق بوعبدالله
    وقال: دخلنا مع طفحة المايه وحرصنا على ان نكون بالمحدق مع اول الثبر وبسؤاله: وين هالمحدق؟ قال: مكان بوعبدالله، ولما ما لقينا شي وما بين السبيطي توجهنا الى محدق فهد.
    وبسؤاله عن الييمه التي استخدمها؟ قال: استخدمت كل شي من ميدة حية ويوافه وبراقة ما خرب علينا غير «الجم»!
    الله يسامحه مسابق على الخيط.. والمشكلة ما يتعلم يصعد الطراد وينطق ويرجع للبحر.

    الجم طاقي
    وبسؤال فهد عن اوضاع البحر والصيد، ولماذا يتذمر الحداقة من قلة الصيد، وما هي الاسماك الموجودة حاليا؟ قال: السمكة شحيحة والجم طاقي، واذا تواجد الشعم الاصفر يكون مخلوط وباحجام صغيرة ووسط في الحيشان صوب الرقوق ومقابل الميناء وخيطه 35 وييمته شريب، لان الربيانة حاليا ما تصلح والنويتش طافح.
    واضاف: حتى اللي يحدقون بالاطيان ايو المهم نقرور وشعم اصفر يضرب على المصير، وايضا يتواجد الشعم صوب ام الفحم والنويبي مقابل الابراج.

    اتعب على الهامور
    وبسؤاله عن السمكة التي يحرص على صيدها؟ قال: هالايام وقت الهامور والبالول.. وصدناه في الطبعانات ويضرب على محاياه «مجوه» بخيط علاق حجم 120 واشتكه من الظهر وتنزلها صوب الطبعانة، واذا موجود يضرب.. يضرب «ما يقاومها».
    وقال: هالايام يكثر صيد الهامور واصحاب القراقير لهم نصيب الاسد، وايضا من المتعارف عليه انه يتبع الخثاق اللي ايضا يكثر هالايام مع بداية موسمه.. وتشوف معظم القراقير لونها اسود.

    العديد تارسة البحر
    وبسؤاله ان شهر ابريل موسم السبيطي، ولكن الحداقة يقولون ما بين بعد.. فما هو السبب في رأيك؟ فقال: السبب الرئيسي «العديد» اللي تارسة البحر، وخاصة بالحيشان وتعال شوفهم بالليل وطلعتهم بالفجر.. وتشوفهم بالعين.. وبعضهم يدخلون مع ضربات الهوا.. وارتفاع الموج.
    اما النقرور.. ايضا هذا وقته في الدفان، ولكن الجم طاقي عليه.. ومسابق على الخيط ويضرب على الخثاق وصلاخة الميد.. ولكن الجم يكرهك بالحداق ويعكر وناستك يعني تصيد 20 جم علشان تصيد نقرور واحد، الا اذا والمك الحظ ومر تحتك راس نقرور ويحبس تحتك.. التقط فيه على كيفك.

    الشريب أصيد
    واضاف فهد: انصح هالايام باستخدام الشريب وخاصة لحداقة الشعم.. وعلى المضمون أحصيد شعم وطريقته وضع العضعض ثم الشريب.. وايضا للعلم ممكن يضرب عليك سبيطي اذا موجود.
    وقال: ابريل وقت السبيطي وفي شهر مايو يطفح.. ولكن يجب اخذ الحيطة والحذر هالايام السبق ومع دخول السرايات والاحوال الجوية غير مستقرة.. لذلك نقول للجميع وننصح الحداقة «لا تباعد».

    النويبي ينصاد بالليل
    ومن جانب آخر يقول سالم: اكثر شي ايبين في حداق الليل هو النويبي، وخاصة فوق ام الفحم وتضرب على كل ييمه سواء صلاخة ميد او خثاق.
    وقال: السلس ما بين حتى الان مع العلم انه يفترض في شهر ابريل يكثر وكذلك الميده قليلة والعومة متأخرة. وبسؤاله عن اسرار صيد السبيطي وييمته وخيطه.. قال:
    السبيطي موجود ويضرب على ميده حيه او نقاقة او براقة او سلس وخيطه 40 و 50 ركه. وفي الصيف اذا احتر عليه الماي يصير قوي ودمه حار ويبيله خيط 60 و 70 وافضل ماياته آخر السجي واول الشبر ويتواجد الفجر في الحيشان.

    موسم الهامور
    واضاف سالم: شهر ابريل بداية موسم الهامور وفي شهر مايو يهيض السبيطي ويكثر النقرور ولكن اللي ينكد عليك هو «الجم» ومسابق على الخيط. ويقاطعه النوخذة بوعبدالله قائ‍لا:
    الجم عندنا مكروه ولكن في الدول الاخرى من الاسماك المرغوبة جدا، ومن الاسماك الغالية بالسعر.. ففي احدى الدول التي زرتها وهي تركيا جاءوا لنا بعربانة ممتلئة بالاسماك وكل نوع من الاسماك عليه سعره، فلاحظنا ان «الجم» منسدح بينهم! وتفاجأنا ايضا لما طالعنا سعره.. تفاجأنا بأنه اغلى سعر ومقارب لسعر ام الربيان!
    فانقلب الوضع الى نقاش باسم مع الاصدقاء وكل واحد يقول شي.. اللي يقول مظلوم الجم عندنا بالكويت.. واللي يقول ينطق بالنعال واللي يقول يكفخونه بالتريك.. وغيرها من الاقاويل والنكت بسبب سعر الجم عندهم. وايضا الجم المنقسي عند بعض الدول الاسيوية لا تنافسه اي سمكة.. واذا عطيته «جم» يقول لك شكرا شكرا من المارينا الى مواقف السيارات.

    دير بالك!
    وينبه بوعبدالله الحداقة.. وخاصة حداقة الحيشان قائلا: دير بالك إذا الماية حامية وطرادك صغير ولايته عليك عدة.. شيل عمرك لا تطبع وخاصة بالحيشان.. والسبب طبعا يرجع لبعض المخالفين الذين لا يحترمون القوانين البحرية والخاصة بالثروة السمكية.
    وقال: انتهى الربع الأول من عام 2010، وكنا نتأمل بتحرك سريع من بعض الجهات الرسمية ومنها وزارة الأشغال وبلدية الكويت، لاتخاذ بعض الاجراءات والاصلاحات والتوسعة لبعض المواقف والمناطق الساحلية، التي تعاني منذ زمن طويل، ولكن الظاهر ان الدراسات والملاحظات الهادفة تحفظ في أدراج المسؤولين!

    لا تباعد
    سالم العنزي تحدث عن اغراءات السبيطي والنقرور ودخول السرايات، وقال: السبيطي يكثر في شهر أبريل ويطفح في شهر مايو ويكثر صيده هالأيام في الحيشان على جرة المايه وييمتك صلاخة أو سلس أو زورية محاياه أو نقاقة وحتى الشريب يضرب عليه.
    وقال: هالأيام نحن مخيرين بين النقرور والسبيطي والهامور وبين سبق السرايات وأوضاع الجو الغير مستقرة وحتى الأرصاد الجوية معلوماتها غير مطمئنة.. لذلك أنصح الأخوة الحداقة بالحذر من مخاطر السرايات.. ضربتها اتعور واحتمال تطبع.
    وأضاف: «الحذر واجب» من السرايات ولها حسبة حتى لو كان الجو جميل والبحر خواهر.. توقع الغير متوقع.. وعموما نقول «لا تباعد».. وصيد الجزر هالأيام طيب.

    طريقة شكة الشريب
    يؤكد أحمد الخضاري: يشير أصحاب الخبرة وأهل البحر المخضرمين ان الأوضاع الحالية في بحرنا ستتغير في السنوات المقبلة للأفضل! ويصير حتى الجم مرغوب من قلة السمكة بسبب الصيد الجائر والمشابك والعديد التي تملأ بحرنا.
    وقال: في ما يتعلق بكيفية تفادي أسماك الجم والحل بعدم ضربها على الخيط تكون فقط باستخدام الشريب اللي نادرا ما يضرب عليه، وشكة الشريب لها طريقة خاصة وهي من البطن إلى الظهر، وهناك طريقة خاصة للحداقة المشهورين باستخدام الشريب وهي يشك العضعض بالميدار أولا.
    وأضاف: صيد الشعم احساس واللشطة لها فن واذا ما كنت خبرة ومتعلم صح ياكل ييمتك ويروح عليك.

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] الكابتن سالم وشعم الشمال






    القبس



    وين السبيطي.. ما بين؟

    [​IMG]

    عبور الحمام من مؤشرات دخول النقرور والهامور يقول علي الشمري: من المؤشرات التي نستدل بها على دخول النقرور والهامور هي عبور الحمام، وها الايام ايضا يكثر السبيطي والشعم الاصفر رغم ان معظم الحداقة يقولون حتى الآن ما بين شيء.
    وقال: الشعم يبيله شريب على ماية الحمل اول السجى وخصوصا اذا كانت بالرقوق، اما حبيب الجماهير السبيطي «يا حلوه» موجود في الدوحة وخيطه 50 وميداره رقم 6 ويكون خراري وييمتك سلس او نقاقة او شريب.
    واضاف الشمري: لعبة الصيد مسحوبة ولها اوقات ومايات ومطرح وحسبة واللي يدخل البحر من غير حسبة يرجع من غير صيد.. لا يزعل، وحتى التشخيط له اوقات ومايات.
    وعلى سبيل المثال: هالايام نفضل اول السجى في ماية الحمل على الرق وييمتك شريب والافضل للصيد مايات الصبح خصوصا للشعم ومع طرة النور نحدق للمزيزي والسبيطي وييمتنا سلس، ويتواجد بالدوحة اول الثبر.
    واول السجى ينصاد على الرق او على حد الحيشان وفي الايام المقبلة نتوقع دخول السبيطي بكميات كبيرة ويكون كامل الدسم.
    ويقول: بعض الحداقة المخضرمين بصيد السبيطي يحرصون على ماية اول السجى واول الثبر ويقومون بالليل لصيد السلس بالساليه عند ام الغاز وبعدها يتجهون الى محادقه بالحيشان وخصوصا اول رشة المياه او اول الثبر يصعدون له فوق بالقزر عند البويات وينزلون له خيط 50 ركه طويلة ويشوحون له بالييمة اللي ما يقاومها وهي «السلس» ويقولون له لا تتأخر علينا ناطرينك.. ومن جانبه يقول حسن الموسوي.
    حبيب الشعب الشعم ينصاد بكل وقت والاوفر للصيد اول السجى واول الثبر في الحيشان والدفان والرشدان وييمتك شريب وخيطك 35 وميدارك زريطي وطريقة تركيب الشريب كامل من بطنه وتطلعه من ظهره او ركب العضاعض بالميدار.. ما يطول.
    واضاف الموسوي: هالايام مشكلة الحداقة «الجم» يطلع بكل مكان وبكل محدق واللي يبي يخلص منه يحدق بالشريب.. وحداقه نظيف والاسماك اللي تضرب عليه شعم ومزيزي وسبيطي.


    [​IMG]
     
  13. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 25-12-2012, 06:42 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    الحداق الجنوبي والشمالي المخضرم ضاري السبيتي أحترم الشعم.. والسبيطي ياخذ قلبك

    [​IMG] الياسين وسكن بحجم قياسي
    اعداد عبد الله عيسى
    اللي يصيد «السبيطي» من أول طلعة حداق يأخذ قلبه ويتولع بالبحر والصيد، ويصير يتعنى علشانه ويحرص على وقته وييمته وموسمه.. ويستمتع بنبرته وصيده وأكله.
    صفحة البحر والصيد.. التقت بالحداق الجنوبي والشمالي المخضرم ضاري عبدالرزاق السبيتي ــ الذي يعد من الحداقة المتميزين بعمق المعلومات والمعرفة بأسرار البحر والصيد.
    يحترم الشعم ويعشق السبيطي الذي كان بانتظاره في اول طلعة بحر، مؤكدا ان السبيطي ضربته على الخيط «ما تقشمر» ويأخذ البكرة ويدخل بالموضوع على طول.. أما الشعم فله معزة خاصة وكل الحداقة يحترمونه.
    وقال: اذا ضرب عليك «جمْ» صغير قص شوكته ونزله بالدرية.. يصير كيكة للهامور وما يقاومه.
    وتحدث السبيتي عن اوضاع الصيد وافضل المحادق بعد السرايات وغيرها الكثير من المعلومات من خلال هذا اللقاء.
    في البداية قال: تعلمت من والدي عشق البحر واسراره. ومازلت اتذكر اول رحلة حداق قبل عشر سنوات تقريبا، وهي التي كانت في الفنطاس عندما شاركت والدي واخي عبدالله في طلعتهم للحداق.. وكان نصيبي في اول خيط «سبيطي» واستمتعت جدا فيها والتي اثارت استغراب الوالد لأني أول مرة أحدق واطلع لهم هالسبيطي.. ومن يومها تولعت في البحر والحداق وقال: حدقنا في قطعة بالفنطاس اسمها «قطعة خسارة» وموقعها اول ما تطلع من مسنة الفنطاس تياسر لمسافة 2 كيلو تقريبا وهي صخرية وفيها شيرة موطبيعية وعلشان اوضاعها سموها قطعة خسارة لأنها فعلا خسارة بلود وميادير وخيوط ولكن تتوافر فيها الاسماك وتتنوع على حسب الموسم وينصاد فيها سبيطي وبالول وشعم.. وافضل وقت للصيد فيها من شهر يوليو الى اغسطس حيث يكثر فيها البالول ومن شهر اغسطس الى سبتمبر يكثر فيها الشعم والسبيطي وييمتها السلس والمصير وخيطها ركه.
    طبعانة الزور
    واضاف: محادق الجنوب كثيرة ومنها الزور من صوب القصار وشيب الحالة وأم المرادم وقطعة بنية وطبعانة الزور وموقعها مقابل محطة الغاز ولها احداثيات وصيدها بالليل افضل من النهار ويكثر فيها البالول والشعري وطبعا «الجم» رفيق الحداقة موجود على طول وتجده في كل المحادق سواء الجنوبية او الشمالية ويقول السبيتي: ايضا يوجد محدق صوب الخيران يكثر فيه الشعم والسبيطي وخاصة في شهر سبتمبر ومايته اول السجي ويفضل حداقة بالليل وييمتك قراطة ميد وخثاق وخيطها ركسة ومن اسرار السبيطي بالليل.. ما يقاوم النقاقه. واضاف: الخيط الركة افضل واوفر للصيد سواء في محادق الجنوب او الشمال، ولكن اذا النويبية حاضرة أقلب علاق.
    موسم البالول
    وقال: من افضل الاسماك الجنوبية التي احرص على موسمها وصيدها هي البالول. ويكون موسمها من شهر مارس الى ابريل ومن شهر اغسطس الى شهر سبتمبر. وهالايام موسم السرايات والجو لا يسمح وتجد معظم الحداقة محتارين بين مخاطر السرايات واغراءات النقرور والبالول.. والافضل اصبر هالاسبوعين وبعد السرايات نتوقع دخول الاسماك ويكثر صيدها وخاصة النقرور والسبيطي والنويبية.
    أحترم الشعم
    واضاف السبيتي: احترم الشعم واحرص على صيده واتمنى له واوفر له كل ييمة يرغبها «يستاهل» لان حداقه متعة وصيده متعة واكله متعة، ويكون له مذاق في موسمه.. وعلى سبيل المثال في شهري ديسمبر ويناير يتواجد الشعم في الشمال ويكون دسم وعود.
    راس الزور
    وقال: افضل محادقنا واوفرها بالصيد في الجنوب هي راس الزور صوب الاشياب وبجانب المعبر ومن جهة الرق يكثر فيها البالول والشنينو والفسكر والشعري والقرقفان.
    ولا تدخل بالمعبر، واحدق على اطراف الشيب بحيث يكون بحرنا على عمق 20 قدم، والاسماك عودة وواضحة كما انه يعتبر معبر سمك، ونستخدم خيوط ركة مقاسها من 60 وما فوق وميدارك صفر ثلاثة، وييمتنا خثاق وميده.
    وبسؤاله عن افضل موقع ووقت للحداق هالايام مع موسم السرايات ونهايتها اذا كان لا بد من الحداق.. قال: السراية ليس لها وقت محدد وممكن تضرب في اي وقت ولكن اكثر الاوقات للسرايات هي بعد العصر.. لذلك تجد البعض يحدقون من الصبح الى الظهر ويفضلون المحادق التي داخل الحيشان بحيث اذا ضرب هوا ما يصير موج والافضل هي الخيوسة.
    ويقول السبيتي: هالأيام مشكلة «الجم» ما لها حل يتعلق بالخيط ومسابق على الييمة، واذا حدقت وحالفك الحظ يكون نصيبك «جم» ثم «جم» ثم «جم» ثم «جم» ويمكن بعدها شعم أو جم ثم جم ثم جم ثم جم ثم مزيزي!
    لذلك يحاول معظم الحداقة الحداق في المحادق الخشنة بحيث يقل فيها الجم الذي يكثر في المحادق الطينية، ويعكر مزاجهم. واضاف: هالايام بداية دخول النويبي، ويكون بأحجام عودة، وكذلك دخول السبيطي، ويبيله مصير بالنهار ولكن مشكلة المصير ان «الجم» يدوخ عليه، ويبلغ ييمتك والميدار كله.. لذلك ينصح هالايام بالحداق بخيط 35 في محادق الرق، وييمتك شريب.. وايضا للعلم «الجم» يضرب على الشريب.. ما يطوف شي!
    بعد السرايات وين نروح؟
    ويقول السبيتي: بعد السرايات انفكر بالسبيطي لانه مع بداية موسمه وايضا يبدأ حداق الزور وحداق الارياق للنقرور وفرخ الشماهي وخاصة ريق 32 وريق 35 ومن ريق الى ريق تختلف الارض فمنها طينية ومنها صخرية.
    اما حداق الجزر فأفضلها جزيرة عوهة من صوب الرقوق، وبين فيلكا ومساكن يكثر فيها السبيطي والشعم وقبل ايام بين فيها النقرور وهالايام فيها نويبية وشعم اصفر.. ويفضل يكون خيطك من 30 وما فوق.
    وقال: اذا صايد «مجوه» شكها بميدار خرواش وخيطك درية ونزلها للهامور.. اذا موجود ما يطوفها يضرب يضرب او اذا صايد «جمْ» صغير وقصيت الشوكة ونزلته يصير كيكة للهامور.

    الصبر مفتاح الفرج
    ويقول: نقول للحداقة لا تجازف وتدخل في البحر فترة السرايات واصبر ان الله مع الصابرين.. كلها اسبوعين وتنتهي السرايات ونعود الى محادقنا وبحرنا والصبر مفتاح الفرج.. ومتوقعين يكثر السبيطي والشعم والبالول في الدوحة والحيشان والدفان، وأقول للمتولعين بالبحر احرص على معرفة الأحوال الجوية وان يكون طرادك فيه معدات الأمن والسلامة وخاصة «اللايف جكت» او سترة النجاة لانها أهم شيء في القارب، ولا تغامر وتروح المحادق البعيدة، القريبة فيها خير وأرزاق الله على السيف.

    محادق الشمال
    ويقول السبيتي: أفضل محادق الشمال هي الحيشان وموسمها في شهر أكتوبر تترس طرادك شعم وخاصة بالرقوق وصوب القفاصة وتحت، وهالأيام فيها نقرور وشعم أصفر وبعد السرايات مستبشرين خير بصيد وفير ان شاء الله. أما النويبيه هالأيام قليلة بالحيشان وموجودة فوق جزيرة عوهة ومحادق الـ 25 والـ 60.
    وأضاف: السبيطي تأخر هالسنة وصيده تلاقيط بالدوحة والدفان والحيشان، والتيارات المائية لها دور كبير مع دخول السرايات وهواء الشمال والكوس يقلب قاع البحر فتصبح السمكة شحيحة.. مؤكدا ان الحداقة يفضلون الشمال على الكوس اللي يعل ويضايق وصيده قليل. ويقول السبيتي: أكثر صيد لنا في محادق الركسة الجنوبية في شهر ديسمبر الماضي وكان عبارة عن سبيطي وبالول وشعم ونويبي وخيوطنا 45 و60 و70 وييمتنا صلاخة ميد.

    الخيوسة
    وأكد السبيتي أن منطقة الخيوسة أرضها طينية ولقبت بهذا الاسم لوجود رائحة المجاري فيها التي تصب من المناهيل الخاصة بالصرف الصحي، وللأسف هذه المناهيل تصب منها السموم والملوثات والمخلفات وغيرها من المواد التي ستتسبب في دمار هذه المنطقة.. وما نشاهده من مخلفات أثناء حداقنا في هذه المنطقة شيء مزعج ولا يطاق وخاصة التي تتعلق بالمستشفيات حدث ولا حرج.
    وقال: أفضل محدق بالشمال هو الحيشان.. ما ترجع خالي وسيد الأسماك فيها السبيطي والشعم وخاصة في مواسمها ويعتبر مجرى الماء أكثر صيدا لأنه يعتبر أغزر مكان وصيدك في أكتوبر يطفح النويبي.

    نبرة السمكة
    وبسؤاله عن نبرة السمكة ومعرفة نوعها وهي تحت الماء.. قال: هناك حداقة كبار ومخضرمون واصحاب خبرة طويلة بالبحر والصيد يعرف نوع السمكة وحجمها من نبرتها.. وهناك اسماك كل حداق يميزها مثل المجوه والشعم والسبيطي.
    وقال: السبيطي مميز جدا بنبرته وممتع بصيده لذلك قالوا اللي يصيد سبيطي يتولع بالبحر.. ونبرته على الخيط «ما يقشمر» يأخذ البكرة ويطير بالخيط.. ويدخل بالموضوع على طول. ويأخذ بالخيط يمين ويسار وبعدها يسلم امره.. ويجيك طافح.. واذا تبي تعرف فرحة صيد السبيطي شوفوا ابتسامة بدر السالم مع السبيطي في الصورة كأنه صايد مليون.. وفعلا اللي يصيده من حقه يفتخر فيه.

    البحر كله جموووووم!
    يقول السبيتي: البحر كله جموووم ومسابق على الخيط يتعلق فيه حتى إذا ما فيه ييمه! ويضرب على كل شيء، لذلك نحاول التملص منه باستخدام الشريب وهم ما نسلم.
    وقال: هالأيام بين الهامور والبالول والنقرور، أما الشعم الأصفر والمزيزي موجود على الأسياف وصوب الأطيان ويعتبر الشريب من أنواع الييم المميزة هالأيام للشعم والسبيطي والشطارة في تركيبه في الميدار، ويفضل ماية الثبر في أولها، وإذا كانت المياه جاره والشعم عود نحدق في ميدار صفر واحد والخيط ركه والبلد رقم واحد وعلى حسب جرة المايه، والأفضل طبعا للحداق هي ماية الحمل وخاصة للشعم والسبيطي، ولا تنسى أن الخيط الناعم صياد درجة أولى وكل ما كان خيط 35 أو 40 كان أفضل للصيد.. وما ودنا انعكّر مزاج الحداقة ونقول لهم «ماكو فكه من الجم».

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG]
    [​IMG] ضاري السبيتي وهامور الركسة [​IMG] بدر السالم وسبيطي الجنوب [​IMG] سباع وسبيطية الحيشان [​IMG] عبدالعزيز وسبيطي الحيشان

    [​IMG]
     
  14. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 27-12-2012, 11:46 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    الزور وعريفجان وقطعة بنية والجليعة الأوفر بالصيد يا زين.. صيد الجنوب

    [​IMG] طارق سنان وصيد العمالقة
    إعداد عبد الله عيسى
    من أفضل محادق الجنوب هي المسيلة والفنطاس والزور والجليعة وعريفجان امتدادا الى طول السواحل الجنوبية التي تشتهر بوفرة البالول والهامور الى الجزر والارياق التي تكثر وتتنوع فيها الاسماك.
    رحلة صفحة البحر والصيد لهذا الاسبوع كانت الى تلك المحادق الجنوبية للاطلاع على اوضاع الصيد وأفضل المحادق ونوع الييمة والخيط والمايات وأوقاتها.. وخصوصا بعد السرايات.
    وما هي أسرار صيد الهامور والسبيطي والنقرور الذي بدأ موسمه مع بداية شهر أبريل، وما هي النصائح والارشادات والمعلومات التي حصلنا عليها من خلال هذا الاستطلاع.
    في البداية يقول حسين العلي: المحادق الجنوبية هالايام عزها لولا السرايات وخصوصا في محادق قاروه وأم المرادم وصخرة تايلور وامديره، وقطعة بنية فيها بالول وشنينو وقطو وفسكر عود، اما بالليل يضرب السكن والحمرة والشماهي والنهاش والنقرور.
    وقال: اذا حدقت في محادق قاروه بالليل يضرب عليك الشعري العود ويسمونه الحداقة بوقفشة ويفضل ان يكون خيطك 60 وييمتك خثاق، اما محادق الزور وطبعانة الزور هالايام طافح فيها الشعري، الفسكر وكل ما تقزر وتحتك أصخرة ينصاد العود وانصح بالربيانة الخضرة وماية اول الحمل.
    ويقول فهد المسباح: محادق الشمال فيها خير ولكن «الجم» طافح ايعكر مزاجك وايضا السرايات ما لها امان وننتهز فرصة الفجر والظهر الى قبل العصر.. وانصح بمحادق عوهة واقواع الـ 25 وخاصة الشمالية فيها كل سمكة، واذا حدقت لا تنس اتنزل دريه وييمتك يميامه محاياه ما يطوفها الهامور، وايضا ييمتك ربيانة او خثاق او بربوق او ميده.
    واضاف: ايضا ننصح بمحادق فيلكا فيها خير وامان وبخاصة صوب الخضر والحامي القديم وراس الجزيرة ودار مطلق اول الفجر مشهورة بالسبيطي العود والشعم.
    ويتابع المسباح: نتمنى الا نسمع اي حادث او طبعه اثناء السرايات التي لم يتبق من مرورها الا ايام قليلة وهي تعتبر رسالة لكل هواة البحر والصيد بالالتزام بكل ارشادات الامن والسلامة البحرية لانها وضعت للسلامة واهمها وجود اللايف جكت او السباحات وشنطة الاسعافات الاولية، كما انصح كل اصحاب القوارب وبخاصة الهواة الجدد بمعرفة استخدام الديرة ولا تعتمد على جهاز النوخذة فقط لانه من الممكن ان يتعطل في اي لحظة.

    الخريطة الملاحية
    ومن جانبه، يقول على الشمري: يجب على هواة البحر والصيد معرفة القوانين والاطلاع على الخريطة الملاحية لدولة الكويت وحدود المياه الاقليمية والاحتفاظ بها في القارب، لانها مهمة جدا وبخاصة للحداقة في المواقع البعيدة وفوق الجزر.. وايضا لا تنس ابلاغ خفر السواحل عن وجهتك وخصوصا فوق اقواع الـ 25 أو الـ 60 وغيرها، وتأكد من حالة الجو من الارصاد الجوية قبل كل رحلة.

    أبريل شهر الهوامير
    ويقول يحيى الجاسم: يكثر هذه الايام السبيطي والشعم والمزيزي والفسكر والنقرور، وبعد السرايات تبدأ المتعة بالحداق مع موسم صيد الهوامير العودة مع دخول النقرور وكثرته وكذلك الشماهي.
    ويضيف: افضل عمق يرعى فيه الهامور ما بين 75 الى 85 قدما وهو يتبع الخثاق وينصاد حاليا حول الطبعانات على محاياه، ومع دخول شهر مايو في الايام المقبلة يكثر صيد النقرور ويفضل اقواع عوهة من شمالها ويوالمك شماهي.
    اما حبيب الجماهير السبيطي فدائما موقعه مع مرعاه مع الزوري او العومة والميدة، ومن المتعارف عليه في اواخر شهر ابريل وبداية مايو يضرب على صلاخة الميد وماياته اول السجى «رشتها» ومعظم الحداقة الكبار يحرصون على توقيت الايام بالشهر العربي ايام 13 و14 و15 و16.

    ميد وخثاق وربيان
    يقول وليد الشمالي: عادة نحرص على الاطلاع على الارصاد الجوية، وبعدها ندخل بالليل اول الفجر ونكون بالمحدق الساعة 6 أو 7 صباحا، ونحرص على المايه والييم يكون طازجا من الميد والخثاق والربيان.
    وقال: هالايام صيدنا نيسره وفسكر وشعري والبالول يضر على راس الخثاق.. ما يقاومه، واذا حالفك الحظ يكون السبيطي موجود.
    ويقول الشمالي: اوقات السبيطي التي يضرب فيها بكثرة هي الفجر والمغرب وهذه احسن الاوقات، والارزاق على الله. اما خيوطه تتراوح بين 50 و60، ويكون ركه والبلد خراري، ومسافة الميدار عن المدور هي مسافة الاصابع عن الكوع. ويفضل ان يكون البلد صغيرا، وعلى حسب جرة المايه اذا كانت حامية، وميدارك يكون رقم صفر اربعة بوصده اللي «اذا طقه ما هده».. ولازم تلشطه ويبيلها فن واحساس بالخيط.. لان السبيطي اول شيء يطق الييمه وبعدها يرخي بالخيط وبعدين يخمط ويطير فيها.
    وقال.. سحبته تكون مسايسة وبالراحة وحاول شوي شوي اتوصله للطراد وترفعه باليزة بكل هدوء.

    الحاسوم للسبيطي
    ومن جانبه، يقول بدر الفيلكاوي: الحاسوم سحر للسبيطي ما يقاومها وطريقتها انشك الحاسوم بالميبر وتالي انردع الميدار ونستخدمها عادة اول الفجر.. ما تكمل استكانة الشاي تسمع البكرة طايرة، وبعدها يأخذ يمين ويسار.

    الجنوب كله شعري
    ويقول علي العبدالمحسن: صيد الجنوب يكون غالبا كله شعري وخاصة الطبعانة الجنوبية هالايام فيها شعاري باحجام باصات، وهذه الطبعانة يعرفونها حداقتها ولازم «تصريح» وهالايام انصح بمحادق الزور فيها فسكر عود وبالول وخيوطك 50 و60 وييمتك ربيان او خثاق او بربوق واحرص على مايات الفجر وقبل الغروب.
    وقال: مشكلتنا في محادق الجنوب هي الضلعة اتخرب عليك خيوطك واتعفس اغراضك ومن كثرتها تضرب على كل شي وكذلك الدويلمي.
    اما الحداق احمد السالم فيؤكد ان افضل محادق الجنوب من الفنطاس مرورا بالجليعة وحد حماره والزور الى الخيران وننصح بخيوط 40 و50 والميدار رقم 6 و7 بوصده، اما الييم فكل موسم ووقت له ييمه ولها اسرار وخاصة الحاسوم والصبورة والشريب والنقاقه، وعلى سبيل المثال قطعة الفنطاس هالايام يستخدمون فيها الشريب. وقال: مع دخول الصيف بعد السرايات تكثر الاسماك غير المرغوبة مثل الجم والجرجور والحياسه واللخمة وتطفى على الاسماك المرغوبة.

    قطعة النهاش
    يقول مبارك أحمد: من افضل القطع المميزة بالأرياق وفوقها قطعة النهاش فيها عندق وثور عندق ونهاش عود وفسكر وأحدق فيها بخيط 50 او 60 وييمتك ربيانة طازجة أو ميدة وإذا قص عليك الخيط نزل له دريه 100 أو 120.. وطبعا ننصح فيها بعد أيام السرايات.
    واضاف: إذا ضرب عليك جم صغير.. قص شوكته وشكه بالدريه ونزله للبحر إذا في هامور تحتك يطلع يطلع.
    ويقول أحمد: من اذكى الأسماك بالنسبة للحداقة هو السبيطي لما تتعامل معاه كأنك تتعامل مع آدمي ولازم تتحبل له وتتعب عليه وتنوع له الييمه اللي يرغبها.

    أبريل سرايات.. ومايو بوارح

    يقول ناصر عبدالله: طول السنة صيد، وأفضل المواسم من شهر أكتوبر لغاية فبراير، وبعدها تكون استراحة للبحر من شهر أبريل مع بداية السرايات إلى شهر مايو مع البوارح، وبعدها يصير البحر مزعجا وحارا يغلي وصيدك قليل جداً.
    وأضاف: من أفضل المحادق الجنوبية هالأيام إذا تدخل لها الفجر هي نيوة الزور، فيها خير من نقرور وعندق وشعري وفرخ شماهي وفسكر وطلاح وربيبة، وأفضل مكان للصيد فيها شمال القطعة من جهة القزر، وأيضاً قطعة بنية مشهورة بالهامور والقطو والشنينو وأفضل وقت لحداقها على طول شهر أبريل وييمتك ربيانة أو صلاخة ميد.

    موسم النقرور

    يقول البدر: في شهر أبريل يبين معاك ثلاثة أنواع من السمك، وهي الهامور والنقرور والسبيطي، والنقرور يربطونه مع طيور حمام البر التي تعبر الكويت في شهر أبريل وشهر سبتمبر، وأهل البحر يرددونها «اذا بين حمام البر أحدق للنقرور». واحرص على أن تكون ييمتك طازجة وخاصة الربيانة والميدة، ويكثر صيد النقرور الفجر وقبل المغرب وحتى بالليل.
    وأكد البدر ان أفضل ريق للنقرور هو ريق رقم 5 وريق رقم 10 وريق رقم 32، ويفضل ان تكون المايه سجى أو إبر.
    وقال: الهامور هالأيام يضرب على القرقفانه أو المجوه أو حمامة صغيرة «محاياه» اتشكه من ظهرها وتنزلها.. اذا موجود ما يطوفها.

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] المهندي وشعري الجنوب [​IMG] بدر الخباز وصيد الشعرى [​IMG] بوحمود وشعرى الطبعانه [​IMG] بدر الكندري.. وصيد الليل


    [​IMG]
     
  15. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 27-12-2012, 05:38 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    الحداق المخضرم صالح العامر في جزر السوادي: اللي يصيد التونة ما يفكر بغيرها

    [​IMG]

    اعداد عبد الله عيسى
    تعتبر جزر السوادي من أجل وأوفر اماكن صيد التونة في خليج عمان، وخصوصا في شهري مارس ويوليو، ويعتبر الجزء الشمالي من شواطئ محافظة مسقط الممتد من رأس السوادي الى القرم امتدادا طبيعيا لساحل الباطنة مركز الطيور والسلاحف والاسماك بانواعها والمحميات، ويتخللها العديد من الخلجان والخيران الفاتنة التي جعلتها قبلة السياح وعشاق البحر والصيد. ويعتمد الكثير من سكان هذه المنطقة على صيد الاسماك، وذلك لما تزخر به من ثروة سمكية، وتتميز بوفرة اسماك التونة.
    الحداق المخضرم المتخصص بصيد التونة صالح بدر العامر يبحر بنا الى تلك الجزر، والى اهم مواقع ومواسم ومعلومات صيد التونة واسرارها.. فماذا يقول؟
    يقول العامر: من شواطئ مسقط الى جزر السوادي مناظر خلابة فاتنة تسحر كل من يزورها، وخصوصا شاطئ «الجصة» وما يتميز به، وما وجدناه في رحلتنا الخاصة لزيارة مسقط ومحادقها الرائعة والوفيرة هو بحق دائما افضل واجمل مما سنذكره.
    ويتميز شاطئ السوادي بثلاث جزر صخرية، حيث الطبيعة والصيد الوفير، وهي مزدهرة بالحيوية والجمال والهدوء، وخصوصا في شهري مارس ويوليو، إذ تتميز فيهما بكثرة اسماك التونة.. وبعدها تأتي جزيرة الفحل المشهورة بالهوامير ذات الاحجام القياسية.
    وأضاف: ستكون رحلتنا خاصة الى جزر السوادي والفحل التي تعتبر من اجمل واوفر مواقع صيد التونة واسماك النخبة والاشهر عالميا، وينحدر منها 18 نوعا ويطلق عليها اهل مسقط اسم السهوة والجيذر.

    جزيرة الفحل
    وهناك في مسقط متوفّر لنا كل معدات الصيد والييم والطراد، وغالبا يكون خثاق وربيان، وصديقنا احمد البطاشي دائما يكون جاهز وبانتظارنا في موسم التونة في منطقة اسمها ازداب وننطلق من ميناء بندر الروضة باتجاه جزر السوادي او جزيرة الفحل.
    وقال: جزيرة الفحل من المحادق المميزة ونلجأ اليها اذا لم يحالفنا الحظ بالصيد في جزر السوادي التي تبعد عنها بحدود 25 دقيقة. وهناك تكثر التونة ايضا والكنعد والشعري والهامور والحمرة.
    واضاف: تنصاد التونة بالنهار وما تضرب بالليل لكثرة اسماك القرش، وغالبا صيدنا بالليل يكون شعري وحمرة واسماكهم في مسقط تختلف عن اسماكنا في الكويت من حيث الحجم واللون.. واكثر سمكة متوفرة عندهم، وخاصة في جزر السوادي، هي التونة.
    ويقول العامر: من اشهر انواع التونة في مسقط هي السهوة والجيذر، ومن افضل انواع الييم الذي يستخدمونه هو الصيمة والعومة والتي يتم صيدها بالشباك بجانب الصخور، ومن ثم تستخدم بخيط ياباني اسود مقاس 70 او توضع في سنانير التشخيط، وفي شهر مارس تطفح التونة ومع بداية ابريل تكثر الدلافين واسماك القرش فتتجه التونة الى الاعماق.
    واضاف: في رحلتنا الماضية صدنا 55 تونة من نوع جيذر، وكنا 4 اشخاص في الطراد، وهم: صالح العامر ومحمد السعدون وعبدالرحمن عطاالله، وسيف العامر، وكانت فعلا رحلة ممتعة وصيدها وفير لا مثيل له، وهناك جربنا التونة مشوي ومقلي ومع الارز وكانت بالطريقة المشوية لذيذة جدا.
    مواقع التونة
    ويقول العامر: كل ما أكبرت كل ما كانت أقوى والتونة بشكل عام يبيلها لياقة وعضلات، لانها قادرة على أن تسحبك، ولما تطلع على الطراد لها رجفة قبل ما تموت.. رجفة غريبة!
    كما أنها تنصاد حداق بالخيط العادي وتنصاد بالتشخيط، وتكثر في عدة مواقع، منها في عمان واليمن والامارات والمغرب وجنوب المحيطين الهادي والهندي.
    واضاف: تعتبر أسماك التونة من أهم الاسماك الاقتصادية في العالم، وهي تقطن البحار والمحيطات الدافئة من كندا الى الولايات المتحدة الاميركية الى استراليا الى المكسيك وموريشيوس وافريقيا الى بحر عمان واليمن والامارات.. اما في الكويت فقد تم صيدها في شمال جزيرة قاروة وفوق الارياق.
    الحمام البكو أفضل ييمة للتونة
    يقول العامر: تعتبر أسماك التونة الاشهر عالمياً وينحدر منها 18 نوعا، وتعرف جميعها بأنها من سكان المحيطات والبحار الدافئة، وتعتبر من الاسماك القوية والسريعة جدا، كما انها مشهورة اثناء صيدها بسحب الخيط بقوة ومناوراتها وتحتاج خبرة ومعرفة لصيدها.
    وقال: سحب وشد الخيط وتحريك القارب بالاتجاه الصحيح الذي تنحرف فيه يحتاج فن، واذا لم يكن صيادها متمكن والخيط سميك ونوعيته جيدة فسيكون مصيرها الافلات وقطع الخيط، لان سحب التونة بالخيط يستغرق وقت وعلى حسب حجم التونة، وغالبا تكون من 20 الى 40 دقيقة من المناوشات حتى توصلها للقارب.
    وافاد العامر: انواع الميرور كثيرة ومتنوعة الاحجام وكل حداق له طريقة، ومن واقع معلوماتنا تعتبر الحمام البكو افضل ييمة لصيد التونة وخيطها يكون من 70 وما فوق.

    الأكثر إغراء لسمك التونة

    توصل خبراء معدات الصيد الأكثر انتاجاً مؤخراً الى أن الدودة البزاقة هي الأكثر اغراء لاسماك التونة وخاصة ذات الزعانف الزرقاء. وقال: الميرور يكون مختلف الاشكال والاحجام وكل نوع له وقت ومكان وكذلك اسماك التونة تختلف احجامها وانواعها وتعتبر التونة ذات الزعانف الزرقاء العملاقة هي الاكبر بأحجام التونة وافضلها اليلو فن تونة ويقول العامر: أيضاً تشتهر جزر السوادي بكثرة أسماك الهامور وبأحجام كبيرة وبخاصة في شهر مارس، وهناك محدق يبعد عن السوادي بحدود نصف ساعة وتكون الأعماق بحدود 150 مترا.. مو طبيعي وصيدها لا يعقل. وقال: أكثر موقع لصيد التونة هو جزر السوادي اما لبقية الأسماك وتنوعها فتعتبر الشويمية هي الأكثر. وأضاف: رحلة واحدة إلى مسقط ومحادق جزر السوادي أتعوضك عن الحداق في الكويت طوال السنة! واللي يصيد التونة ما يفكر بغيرها.

    جزيرة الفحل مشهورة بالهوامير والكنعد والحمره

    تعتبر أسماك التونة من اشهر الاسماك المنتشرة في جميع محيطات العالم، كما ان لها مكانة اقتصادية، خاصة في العديد من دول العالم، التي تعتمد على تصدير لحوم هذا النوع من الاسماك، الذي يعرف جميعه بأنه من سكان المحيطات، لكنها قد تتواجد في البحار الدافئة بكميات قليلة، وتصنف على انها من ذوات الدم الحار، بخلاف جميع انواع الاسماك الاخرى، حيث تتميز بثبات درجة حرارة جسمها مهما اختلفت درجة حرارة المياه المحيطة بها حتى ان بعض الانواع، كالتونة زرقاء الزعانف، ترتفع درجة حرارة جسمها اعلى من المياه المحيطة بها.
    ومعظم لحوم سمك التونة يتميز باللون الاحمر لكثرة وجود العضلات وزيادة نسبة الهيموغلوبين في دمها بصورة كبيرة، وهذه الميزة تؤهلها للعيش في المياه الباردة والانتشار في جميع محيطات العالم، وتعرف اسماك التونة بقوتها وسرعتها العالية في الماء التي تصل الى 75 كلم / ساعة.

    18 نوعا صيدها مناورات
    صياد التونة لازم يكون متمكن.. وسحبها يبيله قوات خاصة

    يوجد 18 نوعا من انواع التونة في العالم، وتعرف جميعها بأنها من سكان المحيطات، ومن اشهر هذه الانواع التونة صفراء الزعانف والتونة زرقاء الزعانف والتونة ضخمة العينين والبكورة والوثاب، ويعد سمك التونة ذو الزعانف الزرقاء اكبر انواع التونة، حيث يصل طوله الى 3.4 امتار، وتزن السمكة حوالي 730 كلغ.
    ومن الدول الرائدة في صيد سمكة التونة الصين واليابان وأندونيسيا والفلبين واسبانيا. ويهاجر سمك التونة لمسافات طويلة، فقد تم تثبيت بطاقة على سمكة من ذوات الزعانف الزرقاء واطلق سراحها قرب اليابان وأعيد اسرها على ساحل المحيط الهادي في شمال المكسيك.
    وتعتبر اسماك التونة من الاسماك اللذيذة جدا بالاكل، وفي دول آسيا خصوصا اليابان يتفننون في طهيها واكلها، ومن افضل انواع التونة اليلوفن تونة.
    صيد أسماك القرش
    يقول العامر: سمكة القرش تعتبر أغلى سمكة في عمان وخاصة في مسقط، وفي إحدى الرحلات استخدمنا رأس تونة وشكيناه بالميدار ونزلناه في منطقة اسمها الخيران وهي مشهورة بالجراجير وتكون بجانب منطقة شانجريلا.. وهناك خرب علينا هذا القرش العود.. وعندهم اللي يصيد جرجور كأنه طالع له بيت حكومة.
    وقال: سحبنا الخيط وإذا بالجرجور العود ضارب على رأس التونة واستمررنا ساعتين نسحب فيه وكنا ثلاثة أشخاص.. والسر في القرش إذا سحبته وكان فاتح حلجه.. صب ماء حلو فيه على طول يسلم أمره ويودع.
    وأضاف: بعدما سحبناه وصل الخبر للميناء بلمح البصر وهناك اتصل فينا تاجر واشتراه بمبلغ 300 دينار لذلك صيد القرش له سوق ومردود مادي في عمان.











    info@alqabas.com.kw

    [​IMG]
    [​IMG] الحداق المخضرم صالح العامر وصيد التونة تشخيط [​IMG] العامر وأحمد البطاش [​IMG] هوامير جزر السوادي [​IMG] مغامرات الصيد بأحجام قياسية




    12/05/2010


    محمد الشطي.. يعيد الذاكرة للتاريخ البحر مصنع الرجال ومدرسة الكويتيين الأولى

    [​IMG] محمد الشطي
    في عدد سابق التقينا العم محمد حسين الشطي «بو حسين» وابحرنا معه في ذاكرته التي اكد من خلالها ان مدرسة الكويتيين الاولى هي البحر، وفي هذا اللقاء نستكمل ونعيد الذاكرة (من قصر دسمان الى نقعة المنور الى راس عجوزة الى اول مصنع في شرق لصناعة السفن التي يملكها الحاج أحمد بن سلمان ومشاركته في الحرب العالمية الثانية بعدد كبير من السفن.. كما تطرق «بو حسين» الى عمل العم عباس مناور مع القلاليف في مصنع الرجال) وغيرها من المعلومات والذكريات في لقاء ممتع وشائق وتاريخي مزود بالمستندات الرسمية والبحرية والتاريخية، فماذا يقول؟
    في البداية قال:
    كان مصنع ملك الحاج أحمد بن سلمان يحتضن آلافا من الشخصيات، وليس فقط من القلاليف، فمنهم من البحرين ومن البادية، يتخرجون بعد سنوات بمهنة استاد في الكلية البحرية، ومعظم القلاليف الذين اشتهروا بالكويت هم خريجو هذه الكلية.. كلية الاستاد احمد بن سلمان الاستاد.. ومنهم على سبيل المثال جاسم حجي احمد السلمان والعم عباس مناور الذي عمل لسنوات طويلة في المصنع، وايام الحرب العالمية الثانية، وكان حجي أحمد يعامله معاملة ابنه فردان.
    «منور» حاكم قطر
    ويقول الشطي: صنع الاستاد الحاج أحمد بن سلمان «منور» لحاكم الكويت، وايضا صنع «منور» لحاكم قطر، الى جانب صناعة اشهر السفن التجارية آنذاك، وايضا للعلم يملك الحاج احمد رحمة الله عليه مسجدا للبحارنة في شرق بجانب مسجد المناعي ومسجد مكي جمعة، وايضا، انشأ اول صالة افراح في الكويت عندما قام بشراء منزل ووضعه وقفا لاقامة مناسبات الزواج فيه، وهذا جزء من اعماله في الاقتصاد والصناعة.
    واضاف: العم عباس مناور «شرقاوي» من اهل شرق، ووالد عباس نوخذة غوص وعمل مع أمير الغوص عبدالله بورسلي وكانا (اخوان دنيا) وبعض من عملوا في المصنع تخرجوا واصبحوا نوابا وسياسيين ورجال اعمال ومؤسسي قانون، ومنهم جاسم ابن الحاج احمد الاستاد الذي كان من اعضاء مجلس الامة المؤسسين.
    وقال: في الماضي كل صاحب مهنة يعطونه صفة.. وفي عهده لقب النوخذة عبدالله بورسلي بأمير الغوص، وكان هذا اللقب يحصل عليه من امير الكويت «الحاكم».
    مصنع الرجال
    ويقول الشطي: الحديث عن المصنع الاول للسفن في الكويت، والرجال الذين عملوا فيه يحتاج الى كتب ومراجع للتاريخ لا تعدها الصفحات، ولكن اقل ما يمكن ان نطلق عليه «مصنع الرجال» باعتباره اول مصنع في الخليج يدخل ويشارك في الحرب العالمية الثانية، حيث صنع ما يقارب 800 دوبة لنقل الاسلحة والعتاد والمواد الغذائية آنذاك. وصنع 55 مركباخاصا بموجب عقد مع الحكومة البريطانية.
    وقال: ايضا كان ابنه فردان مشهورا بالصناعة بعد والده، وكان القلاليف يلجأون اليه في الاستشارة اثناء غياب والده، وهناك مراجع وشخصيات تاريخية تشيد بدوره واعماله، ولكن مؤرخي التاريخ تجاهلوا ذلك!
    وقال: يكفي القلاليف رمزاً أن شعار دولة الكويت علىعملتها هو السفينة.
    وبسؤال العم محمد الشطي عن أبناء المرحوم الحاج أحمد الأستاد.. قال: من ابنائه فردان وسلمان وجاسم وعبدالمحسن.
    نقعة خزعل
    يقول الشطي: نقعة المنور كانت تسمى بالماضي نقعة خزعل نسبة الى الشيخ خزعل أمير المحمرة وموقعها مقابل السفارة البريطانية أو قصر دسمان بحراً ومكانها على الخريطة رأس عجوزة.
    وهناك شهادات صادرة من مسؤولين بريطانيين بأن الكويتيين من الصناع الأوائل على مستوى دول الخليج في صناعة السفن.
    حداق البر
    يقول الشطي: أهل البر يتوجهون الى عاير دسمان من جهة حوطة الشيخ سلمان بن عيسى الى رأس السالمية من كبيرهم الى صغيرهم، وكان مكان الأبراج الحالية أسكلة خاصة «للمنور» يطبق عليها خصوصا أيام العطلة.. والتي يتجه فيها الشيخ مبارك الى الجزر الكويتية وبخاصة جزيرة فيلكا.
    ويتساءل الشطي ماذا تبقى لنا من تاريخ وتراث الكويت.. ما تبقى لنا الا السور؟ ولله الحمد في عهد الشيخ الراحل جابر الأحمد تم ترميمه وأُعيد إحياؤه، والحفاظ عليه واجب وطني.
    عمارة صناعة السفن
    ويقول الشطي: العمارة كان لها في الماضي دور كبير في صناعة السفن، ويتخرج منها التاجر والنوخذة والبحار وكلهم يتخرجون من هذه الكلية، الكلية البحرية.
    وقال: العمارة ليس المقصود بها حاليا عمارة بناء، وانما هي مكان محاط بالصخور مثل الحوطة حاليا ويتم بداخلها اعمار الخشب بأصنافه وتعميره، لذلك كانوا يطلقون عليها عمارة فلان وفلان، وبجانبها النقع التي اندثرت وضاع بعضها مع النسيان، ولم يذكره المؤرخون لأسباب ما، والتاريخ كتبوه بالأقوال والمستندات قليلة. وأضاف: عندما نتحدث عن الحاج أحمد السلمان الاستاد، رحمه الله، لا نعطيه حقه والمستندات بأنواعها العربية والإنكليزية تذكره وتذكر تاريخه وأعماله.

    قصر دسمان
    يقول الشطي: «دسمان» هذا البيت الكويتي المتبقي للتاريخ، لنقول لبلدية الكويت وفريق الإزالات وغيرها من الجهات التي لم تترك شيئا من التراث والتاريخ الكويتي، نزلوا كالبلاء على البيوت التاريخية لأهل الكويت في الماضي.
    وقال: نوجه رسالة الى رئيس مجلس الوزراء الموقر والى المجلس البلدي ونناشدهم بالمحافظة على تراث وتاريخ الأجداد ومنها دواوين الكويت القديمة وغيرها من المواقع التراثية مثل بيت العثمان في حولي والقصر الأحمر وقصر دسمان.

    [​IMG] صانع السفن المشهور أحمد بن سلمان في عمارته وهو يتحدث الى ابنه فردان ومساعده موسى سبتي [​IMG] منور الشيخ أحمد الجابر «بيان» [​IMG] الاوسمة البريطانية للحاج أحمد بن سلمان














    26/05/2010



    الإسعافات الأولية للسلامة البحرية

    [​IMG] كيف تعالج أخطار الأسماك؟
    هي تقديم المساعدة الممكنة وبالسرعة القصوى (أي في الدقائق الأولى من الاصابة) باستعمال المواد والامكانات المتوافرة للمحافظة على الشخص المصاب حتى يصل الى المستشفى او اقرب مركز طبي، حيث يتوقف شفاء المصاب على سرعة وحسن الاسعافات الاولية التي تجرى له وهناك العديد من المواد والاشياء الضرورية التي يجب ان تحتويها شنط الاسعافات الاولية وهي:
    قطن طبي، اربطة شاش مختلفة المقاسات، مطهرات مختلفة، ملقاط، مقص، مشرط طبي، مضاد حيوي (للاستعمال الخارجي) تيرموتر حراري، محلول برمنجنات البوتاسيوم %5، حامض الخليك %10، شريط طبي لاصق، مسكنات للآلام، وأي مواد اخرى يرى مرتادو البحر انها نافعة في حالة الاصابة.
    وكثيرا من مرتادي البحر يتعرضون لاخطار جمة وتتفاوت درجة هذه الاخطار على حسب ما يتعرض له الانسان في البحر، ولعل من ابرز هذه الاصابات هي:
    الجروح
    تحدث الجروح في الغالب لمرتادي البحر نتيجة:
    • احتكاك الجسم بالشعاب المرجانية.
    • تعرض الجسم لبعض الاسماك
    • ملامسة الجسم لأي شيء حاد أو قاطع أو خشن في البحر.
    وتختلف درجة وأعراض الاصابة من موقف إلى آخر، وكذلك تختلف الاسعافات على حسب درجة الاصابة وتتلخص الاسعافات الاولية في الآتي:
    1 ــ اخراج المصاب من الماء فورا.
    2 ــ تهدئة المصاب قدر المستطاع.
    3 ــ إيقاف النزيف الخارجي بالوسائل الآتية:
    أ ــ بالضغط المباشر على مكان النزيف بواسطة الاصابع.
    ب ــ بالضغط باستعمال الرباط الضاغط.
    4 ــ ازالة ما بالجرح من اجسام غريبة.
    5 ــ تنظيف الجرح بمادة معقمة.
    6 ــ نقل المصاب الى أقرب مستشفى أو مركز طبي.
    7 ــ انغراس شوك الاسماك أو الاحياء البحرية السامة في جسم مرتادي البحر
    قد يحدث هذا النوع من الاصابة في الحالات الآتية:
    1 ــ مسك بعض انواع من الاسماك او الاحياء البحرية لتنظيفها أو إخراجها من الشبكة.
    2 ــ عند اصطدام جسم مرتادي البحر ببعض الاسماك أو الاحياء البحرية.
    3 ــ اثناء فرز الاسماك والاحياء البحرية المصادة بالشباك
    4 ــ مهاجمة بعض الاسماك لصيدها (دجاجة البحر).
    5 ــ السير حافي القدمين على الشعاب المرجانية.
    6 ــ عدم ارتداء ملابس واقية اثناء السباحة او الغوص.
    وتتلخص الاسعافات الأولية في الآتي:
    • ازالة الاشواك من جسم المصاب في حالة كسرها في الجسم إذا أمكن ذلك. والضغط بشدة على موقع الاصابة للتخلص من الدم الملوث أو استخدام مشرط معقم وتشريط موقع الاصابة لنزول الدم الملوث، ووضع الجزء المصاب في ماء ساخن بقدر ما يتحمل المصاب، وغسل الجرح بمادة معقمة.
    وفي بعض الحالات، يفضل عمل رباط ضاغط اعلى مكان الاصابة للحد من انتشار السم داخل جسم الانسان. ونقل المصاب الى اقرب مستشفى او مركز طبي اذا استدعت الحالة. واخذ مضاد للتتانوس ومضاد حيوي.
    الكسور
    تحدث بعض الكسور لمرتادي البحر نادرا، وفي الغالب تكون نتيجة اصطدام جسم مرتادي البحر بشدة في الاشياء الصعبة، مثل الصخور أو نتيجة حادث في البحر، أما عن الاسعافات الاولية عن هذه الحالة فتتوقف على حد ما على نوع الكسر.
    وتتلخص في الآتي:
    1 ــ رفع المصاب من الماء فوراً.
    2 ــ ايقاف النزيف اذا وجد كما ذكر سابقاً.
    الغرق
    يعتبر الغرق من أفظع الكوارث البحرية ويحدث في الغالب بسبب:
    1 ــ عدم ايجاد السباحة.
    2 ــ عدم توافر معدات السلامة مع مرتادي البحر.
    3 ــ نتيجة لاي حادث غير متوقع في البحر.
    تجرى الاسعافات الاولية للمصاب في حالة عدم توقف حركة القلب، وتتلخص في الآتي:
    1 ــ انتشال المصاب من الماء فورا.
    ب ــ تنكيسه على وجهه مع الضغط اسفل البطن حتى يتم اخراج الماء من داخل الجوف.
    ج ــ اجراء تنفس صناعي له.
    د ــ نقله الى اقرب مستشفى او مركز طبي لاجراء الاسعافات الطبية اللازمة.

    [​IMG] الإنقاذ والاسعافات الأولية







    26/05/2010


    أستاذ مركز بحوث الصحراء مصطفى حسين: الأقفاص البحرية تحل مشكلة قلة الأسماك

    [​IMG] مصطفى حسين
    مع النقص الحاد في المخزون العالمي من الاسماك نتيجة التلوث والصيد الجائر وجدنا ان سفن الصيد تضطر لان تسافر الاف الكيلومترات للبحث عن الاسماك في اماكن نائية وتتعرض للقراصنة احيانا وللضبط من السلطات المحلية للدول في احيان كثيرة.
    ومع التطور التكنولوجي في تصميم الاقفاص السمكية البحرية ووجود المئات من الشركات التي طورت اقفاصا سمكية بتكنولوجيات خاصة بتلك الشركات اصبح من الممكن انتاج مئات الاطنان بالقرب من الشواطىء في اي بلد بدون الحاجة الى التعرض للمخاطر.
    ولكن الكثير من الشركات المنتجة للاقفاص مازالت تحتفظ بالـ know How حتى تتمكن من بيع الطرازات من الاقفاص التي طورتها وتستعيد الاموال التي انفقتها على الابحاث.
    ومن اهم التطورات التي حدثت في العقود القليلة الماضية التطور الكبير في تكنولوجيا تفريخ الاسماك البحرية، ولقد كانت العقبات الاخيرة التي تم التغلب عليها التشوهات التي تحدث في الاسماك الناجمة من التفريخ الصناعي. ويرجع الفضل في ذلك الى شركتين احداهما فرنسية والاخرى يابانية، اكتشفتا ان هذه التشوهات تحدث عند الانتقال من الغذاء الطبيعي في المفرخات الى التغذية الصناعية، فقد وجدتا ان نقص حمض اميني واحد يمكن ان يحدث هذا الضرر وقد طورتا اغذية لهذه المرحلة لتفادي حدوث تلك التشوهات، وان كانت المفرخات حتى اليوم تضطر لشراء هذا المنتج الذي اصبح من حقوق تينك الشركتين وان ادى الى تفادي هذه المرحلة التي اخرت التفريخ الصناعي للاسماك لفترة طويلة.
    وتحتاج مصر، على سبيل المثال، على الاقل الى خمسة مفرخات بحرية لمواكبة النهضة المنتظرة في الاستزراع السمكي البحري، خاصة الاقفاص، وهذا يستلزم تفعيل التعاون الدولي لنقل تلك التكنولوجيا.
    كما كان لتطور الابحاث الوراثية ايضا الفضل في انتاج انواع جديدة من الاسماك تتمشى مع متطلبات تلك الصناعة من حيث التوافق مع ذوق المستهلك وسرعة النمو وزيادة كفاءة الاستفادة من الغذاء.
    اما الميزة الكبيرة لتلك الاقفاص فهي انها لا تشغل اي مساحات على اليابسة بل تكون في داخل المياه بل ان بعضها يكون غاطسا بعضة او باكمله داخل المياه لتفادي تأثير الامواج.
    ويحتاج القفص خلال فترة التربية للاسماك التي قد تمتد الى 16 شهرا الى اكثر من نوع من الشباك او ما يعني اتساع فتحاتها كما تختلف احجام حبيبات العليقة حسب اتساع فم السمكة حسب المرحلة العمرية. كما تستخدم التغذية الاتوماتيكية في بعض انواع الاقفاص لتقليل الخطأ البشري في انتظام التغذية.
    ويمكن ان يصل انتاج المتر المكعب من مساحة القفص الى 20 كلغ من السمك. وتستخدم اسماك الدنيس والقاروص في التربية بالاقفاص لارتفاع سعرها ووجود سوق واسع في تسويقها خاصة بالنسبة لدول اوروبا الشمالية التي لا تنتج سوى اسماك المياه الباردة مثل السالمون والتراوت وبدأت بعض الابحاث في استخدام انواع جديدة من الاحياء البحرية لتربيتها بالاقفاص مثل الجمبري وان كان لا ينصح حتى الان بذلك حتى تنجح تلك الابحاث. وقد وصلت اعداد مزارع الاقفاص في تركيا على سبيل المثال الى 300 مزرعة واقل من ذلك باليونان، واعداد كبيرة في قبرص وفرنسا وايطاليا واسبانيا والبرتغال. كما اقيمت مزارع للاقفاص السمكية البحرية بالتعاون مع دول اوروبا في كل من تونس وعمان والكويت، وان كان اهم مركز لانتاج تلك الاقفاص هو النرويج. لذلك ينصح بعمل اتفاقات تعاون دولي مع تلك الدول لنقل تلك التكنولوجيا مما يستلزم ان تقيم تلك الدول اقفاصا سمكية وتديرها لمدة عام على الاقل وتدرب الكوادر الفنية عليها سواء في مصر او بالخارج.
    وتعتبر الاشتراطات البيئية اهم عوامل نجاح تلك الاقفاص حيث تتمثل في المحافظة على البيئة البحرية، لذلك ينصح بتغيير موقع الاقفاص بعد 3 سنوات انتاج على الاكثر، واستخدام طرازات من الاقفاص المستخدمة في المياه المفتوحة لضمان ابتعاد الفضلات عن موقع الاقفاص. وقد طورت كندا طرازا من الاقفاص يتم التخلص فيه من الفضلات اتوماتيكيا بعيدا عن الاقفاص بتكنولوجيا متطورة ولكنها مكلفة.
    ويعتبر استزراع شواطئ البحار والمحيطات هو الامل في اكتفاء العالم من الغذاء خلال العقود المقبلة بعد تقلص المخزون السمكي، وبعد الزيادة السكانية التي لا يواكبها زيادة مماثلة في انتاج الغذاء من المصادر الارضية خاصة مع نقص المياه العذبة.
    وتربية الأحياء المائية البحرية اخذ بالفعل في الارتفاع، فقد زاد انتاجها عشرة أضعاف على مدى السنوات الــ 30 الماضية، ويتوقع أن يتجاوز نموها هذا المعدل في غضون الاعوام القادمة. ويقال ان نموها المستمر سيعتمد على التكيف مع التقنيات الحالية من حيث الغذاء اللازم لتغذية الاسماك والانواع المستنبطة والتقنيات الجديدة في الانتاج.
    هذا الهدف يمكن تحقيقه اذا علمنا ان معدل التحويل الغذائي في الاسماك يمكن ان يصل الى كلغ من اللحم لكل كلغ غذاء، حيث ان الاسماك تتغذى في المياه على العوالق النباتية والحيوانية التي توجد بصورة طبيعية في المياه، علما بان هذا المعل يصل الى3/1 في بعض الحيوانات المرباة لانتاج اللحم.
    وعلى الرغم من بعض الآثار البيئية التي يمكن توقعها من التوسع في تربية الأحياء المائية البحرية فان هذه الاثار تعتبر متواضعة، ويمكن تلافيها، وذلك بالمقارنة مع تلك الناجمة عن نقص انتاج الغذاء على الأرض.

    [​IMG]
     
  16. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 27-12-2012, 08:19 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    حداقة الكويت: نعشق البحر موووووت ضربة السبيطي على الخيط.. ترد الروح!

    [​IMG] عبدالله ويوسف وخالد في رحلة محترفي صيد السبيطي
    إعداد عبد الله عيسى
    البحر كلمة لها الف معنى في حياة عشاقه ورواده في الكويت، والولع فيه بداية ما لها نهاية، وهناك من يعتبره بيته الثاني، والبعض يردد ويقول نعشق البحر موووووت.. وهناك من يقول ما عندنا غير البحر «وين نروح»
    صفحة البحر والصيد التقت مجموعة من عشاقه في هذه الايام التي تدخل في موسم مربعانية القيظ لمعرفة ماذا يقولون عن أحوال الصيد وأسراره.. وسألناهم «وين نروح»، وما هي افضل المحادق واسرارها وخاصة «الييم» والمواقع واوقاتها فماذا قالوا؟
    في البداية يقول يوسف الفيلكاوي: هالأيام آخر الكنه ومقبلين على البوارح والرياح الموسمية اللي مدتها أربعون يوماً والتي تبدأ من الأسبوع الأول من شهر يونيو، وغالباً تكون رياح شمالية، ومن أسمائها البارح الكبير والبارح الصغير وبارح المشمش.
    وقال: بوارح الصيف صيدها قليل سواء بالغبة أو على السواحل وقبل أيام ما خلينا محدق ما كو شي وما صدنا غير بالول وفرخ شماهي صوب جزيرة عوهه وبعدها ما في غير «الجم».
    وأضاف: جربنا كل أنواع الييم وأفضلهم هالأيام للشعم أو للسبيطي هو «الشريب»، خاصة إذا شكيت العضاعض يجييك العود.
    وقال: السبيطي العود بالرشدان واتعب على الزورية محاياه وبالليل أحدق له باليوافة، وايضا بالحيشان عند الحاويات صوب الميناء او ام النمل.. وجرب يكون خيطك 35 ركة شبر وييمتك شريب في ميدار صفر واحد.. ولا تنس ان سمكة الرق قوية وعافيتها فيها وخاصة في عوهة والحيشان.
    يا حلو هامور الجنوب
    ويقول الفيلكاوي: الهوامير اللي بالصور صدناها في الطبعانات الشمالية واستخدمنا خيط 90 علاقة متر وبلد 20 وميدارك عود والييمة يميامه محاياه ومجوه محاياه وجم صغير محاياه.. ودائما احرص على ان تكون ييمتك ماتركس «طافحة».
    أما هامور الجنوب يا حلوه اذا ضرب عليك اسحبه 10 امتار وبعدها يمشي معاك مثل الخيشة.
    وقال: بعض الحداقة اذا صاد هامور.. كأنه طالع له بيت حكومة. وبالنسبة لي استمتع جدا بصيد وأكل البالول «ما أقدر أعلق»!
    ويقول يوسف حميد: الصيد ارزاق ومقسم بين العباد وكل حداق ياخذ نصيبه.. يوم صيد طيب ويوم ما يتحرك الخيط وطراد يصيد وطراد بجانبه ما يصيد.. وانصح هالايام بحداق الرقوق والاسياف صوب الصخر وييمتك مصير احمر واذا موجود السبيطي يسابق الشعم عليه.
    وقال: حالة الحداقة هالايام بانتظار انتهاء موسم السرايات وبعدها مجابل بالبحر ويحلو حداق الاسياف، اما نصيحتي فهي الحرص على اول الرشة وخيوطك تتراوح من 35 الى 40 وييمتك الربيانة الخضرة.
    طبعانة الــ 25
    وأضاف حميد: اذا الماية فساد والصيد قليل نتوجه الى محادق الــ 25 وطبعانتها، ويزيد يصيدك مع وقفة الماية واول السجي وكل ما كانت ييمتك طازجة كان صيدك افضل وخاصة «المصير» وخيطك 40 و50.
    الطبعانات
    وقال: اذا النية مبيتة للهامور روح الدوحة او ابحث عن احداثيات الطبعانات الشمالية وممكن تأخذها من الخرائط البحرية الكويتية في ادارة المسح البحري او ادارة خفر السواحل. وطبعا الخيط يتراوح من 70 الى 100 والييمة ميدة كاملة او راس خثاق.. يجيك حبيب القلب «المغاوير» الهامور الكويتي.
    ويقول ناصر العيسى: ما انصح بحداق الاسياف وخاصة المناطق الشمالية بسبب التلوث الحالي بفضل محطة مشرف اللاصحية، وعموما افضل الاوقات في شهر اكتوبر ونوفمبر وهالايام موجود السبيطي والشعم.
    واضاف: بالنسبة لحداق السمارى يفضل ان يكون على ماية الحمل فوق القوعة اللي تعرفها والعمق يكون بحدود 10 فيت الى 30 فيت ويكون خيطك علاق وتحتك طينة وننصح بان يكون ميدارك صفر اربعة ومن المواقع الطيبة سمارى هي خلف شيب عوهة.
    سمارى
    ويقول العيسى: حداق السمارى ما ينفع بالرقوق ويفضل بالقزر وخيطك يتراوح من 50 الى 80 علاق.. وقبل أيام استخدمناه بالدفان وصدنا نقرور ومزيزي وكانت الييمه ربيانة عودة كاملة في ميدار صفر أربعة والبلد رقم 4 وكانت ضربة النقرور على الخيط قوية وسحبته فعلاً متعة.
    وأضاف: أقول لهواة الصيد بالحيشان أحرص على ماية الثبر صيدها أكبر وأكثر من السجى وأفضل ييمة غير الشريب هي المصير، وخاصة صوب الشيب الأخضر وبوز طرادك باتجاه الترفيهية لمسافة 200 متر عن الشيب وأطرح.. وقبل كل شي زفر مكانك وانطر الشعم العود.
    وبسؤاله عن ارتباطه بالبحر وماذا يمثل له.. قال: أعشق البحر موت وأصبح بالنسبة لي ولع ونبرة السبيطي وضربته على الخيط.. ترد الروح.

    وين السبيطي؟
    بدر العبدالله يقول: السبيطي موجود في كل الأسياف، خاصة اللي فيها أصخرة ناعمة مثل أطراف الحيشان وعند الجزيرة والدوحة وأسيافها وطينة الرشدان وغيرها. وقال: احدق له بما يرغب في موسمه ومرعاه، يعني وقت الزورية احدق له بزورية ووقت العومة أحدق له بعومة ووقت الشريب احدق له بشريب، وهناك ييمه ما يقاومها في كل وقت مثل البراقة والنقاقة والسلس وأيضا اللي يرغب بالحداق على الأسياف يجب معرفة طبيعة الأرض الموجودة.. هل هي صخرية أو رملية أو طينية، وبالنسبة للخيط يفضل ان يكون علاق وميدار صغير، اما اذا كان المكان نخشرة وفيه شيرة يفضل خيطك يكون ركة قصيرة وبلدك خراري.

    أوقات ومايات
    يقول بوعبدالله: المايات والأوقات يبيلها خبرة ودليله وأسرارها عند الحداقة الكبار، ومن المتعارف عليه أن مايات السبيطي على سبيل المثال هناك مواقع حداقها ثبر ومحادق حداقها سجى وفي الرقوق يحرصون على نص السجى إلى نص الثبر، أما في القزر يفضلون طيحة المايه.

    يبيله امسايس
    إذا ضرب السبيطي على الخيط يرد روحك ويبيله امسايس.. اشويه اترخيله الخيط وشويه تسحب ولا تشد عليه على طول يقص خيطك أو يشرم ودائما استقبله بالجزه ورحب فيه، أما في الطبعانات والأسيام اسحب عليه ولا تعطيه مجال يلحف وطبعا لازم يكون خيطك 70 أو 80 كما ذكرنا سابقا. ونختم كلامنا عن ملك الأسماك «السبيطي» بأن اللي يصيده ملك وحداق كبير له خبرته بالصيد.

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] المخضرم فهيد العازمي وسبيطية الشمال [​IMG] النوخذة بوخالد والسبيطي الشمالي [​IMG] المخضرم يوسف الفيلكاوي وهامور فيلكا
    القبس


    [​IMG]
     
  17. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 29-12-2012, 05:01 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس



    القبس


    الباحث محمد يعقوب البكر: المواسم ثابتة.. والبوارح تبدأ 19 يونيو

    [​IMG] الباحث محمد البكر
    يقول الشاعر الفلكي راشد الخلاوي «هبايب الجوزاء يربى في بسرها.. وتلقى الضيا فيها تحت العلنداء كوانس».
    وايام الثريا والتويبع والجوزاء ايام حر شديد وتخرج فيها بحرا الاسماك غير المرغوبة مثل الجرجور واللخمة والجم والحياسة. اما برا فتخرج فيها الحيات والعقارب من مخابئها وخاصة في الليل، وتبحث عن الاماكن الرطبة والباردة لذا يجب اخذ الحيطة والحذر في هذه الأيام.
    وللحديث عن المواسم ووقت «البوارح» أفادنا الباحث محمد يعقوب البكر بجانب من بحثه «المواسم ثابتة» وبعض الامثلة التي ذكرت في الماضي عن البوارح وتفسيرها.
    لاغرابة في تغير الطقس، فان كل شيء تغير عما كان عليه في الماضي، وفي الخمسينات واوائل الستينات لا يزال عبق الماضي هو السائد على حياة الكويتيين وسلوكهم وطبائعهم. فكانت الحياة منتظمة ورتيبة، وكذلك الاحوال الجوية والمناخ والمواسم يتلمسها الناس في موعدها وحتى الفواكه والخضار واللحوم والاسماك لا تتوافر الا في اوقاتها، اما اليوم وفي زمن الهرج والمرج والقيل والقال وكثرة السؤال، تغيرت الحسبة في كل شيء حتى في الاحوال الجوية وتقلبات الطقس. فمعلوم ان المواسم ثابتة ولكن التقلبات الجوية غير مستقرة ولا يعني ذلك ان هناك خللا في المواسم، ولكن خلط الناس وتدخل البعض منهم في ما لا يحسنون معرفته في تسميات الاحوال المناخية واضطراب الأحوال الجوية لسبب ما، مثل قلة الأمطار وعصف الرياح وإثارة الغبار في أوقات غير معتادة لا يعني ذلك تغيرا في موعد المواسم تقديمها أو تأخيرها، مثال: عندما يقال انه في 20 أبريل تبدأ أمطار السرايات وتنتهي في 21 مايو، فلا يعني ذلك ان كل مطر ينزل في هذه الفترة نطلق عليه سراية، فالسراية هي أمطار مصحوبة بزوابع وأمطار رعدية، منشؤها الشمال الغربي وتحدث في المساء، وإلا ما سميت سراية، لان السرا والمسرى عادة ما يكون في الليل و«سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى..» (الإسراء: 1). وهنا دليل على تسمية السراية التي تحدث ليلا، أي في الفترة المسائية ولا تكون في وضح النهار، أو في الصباح، اما الأمطار التي تنزل في أوقات متفرقة وفي أماكن متفرقة في فترة موسم السرايات فلا يقال لها سراية، وإنما يقال لها مطر صيف، ومعلوم ان أمطار الصيف لا تعم، بل قد تمطر في حي ولا تصيب الحي المجاور له، ولهذا ضرب المثل الكويتي القائل «مطر صيف على ناس دون ناس»، والبعض يقول «مطر صيف والنبت عصنصل»، أي لا يفيد الأرض ولا ينبت الزرع، وكذلك البوارح التي تبدأ عادة من ظهور الثريا من 7 يونيو وحتى 19 يونيو ليس بالضرورة ان يطلق على كل غبار عالق في الجو انه بارح، فالبارح هو كل رياح حارة مثيرة للغبار، يقال لها بارح، وقد تهب قبل ذلك أو بعد ذلك، والتي يكون وقتها في اشتداد الحر ورياح السموم، التي يكون موعدها من 19 يونيو وحتى 28 يوليو فكل ريح حارة متربة فهي عند العرب بارح. وفي تاج العروس من جواهر القاموس للسيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي «البارح: الرياح الحارة»، وكذا في الصّ.حاح. قال أبو زيد: هو الشمال «في الصيف» خاصة (جمع بوارح). وقيل: هي الرياح الشدائد التي تحمل التراب في شدة الهبوب، وقال الأزهري: وكلام العرب الذين شاهدتهم على ما قال أبو زيد. وقال ابن كناسة: كل ريح تكون في نجوم القيظ فهي عند العرب بوارح. وقال: وأكثر ما تهب بنجوم الميزان وهي السمائم. قال ذو الرمة:
    لا بل هو الشرق من دار تخونها
    مراً سحاب ومرا بارح تربُ
    فنسبها إلى التراب لأنها قيظية لا ربعينية وبوارح الصيف كلها تربة.. انتهى.
    إذا لا غرابة ان تهب رياح متربة في نهاية شهر مايو لأن فصل الصيف يبدأ من الثلث الأخير لهذا الشهر، وهو نهاية موسم نزول الأمطار الطبيعية في 21 مايو وينتهى القيظ نهاية شهر أغسطس اي في 24 منه حيث ظهور نجم سهيل اليماني والذي معه يتباشر العرب باعتدال الاحوال الجوية وهدوء الرياح واستقرار الجو. وقد قالوا في ذلك ما قالوا، ولكن ما يهمنا هو قولهم إذا دلق سهيل لا تأمن السيل ولا يعني قولهم هذا حتمية نزول المطر في كل أرجاء الجزيرة العربية، وإنما قد ينزل المطر في اقصى جنوب الجزيرة العربية وتسيل أودية من الجنوب إلى الشمال كما خُبْرنا في الماضي ان شعيب حفر الباطن كان يأتي من مكة المكرمة حتى شعيب الباطن في الكويت مصبه منطقة الصبية قبل أن تعمر تلك الأراضي الشاسعة في جزيرة العرب وتُقطع الأودية والشعاب بضواحي سكنية حديثة وطرق مواصلات سريعة كل ذلك أثر وغير من مفاهيم ما ضرب من أمثال وقيل من أقوال فلم تعد الطبيعة طبيعة مثل ما كانت في أزمنة ماضية والانسان مستمر في التطور والعمارة وقطع مسالك السيول التي كانت تروي الصحاري بما يفيض عن حاجة تلك الأراضي التي نزل عليها المطر إلى الأرض التي لم يحن موعد نزول الأمطار عليها. فكانت الجزيرة العربية مخض في أزمنه قديمة ويتنقل اهلها وراء الكلأ والماء بحسب ما يوزع عليها من غيث السماء، فلا نعترض على ما قاله آباؤنا وأجدادنا من أمثلة واقوال في مواسم الجزيرة العربية. فقد شهدوا ما لم نشهد من أمطار وسيول، ونحن شهدنا ما لن يشهده ابناؤنا وأحفادنا من تحول في الطقس والأحوال الجوية. ولكن تبقى المواسم ثابتة رغم تغير الزمن وطبيعة الإنسان المتغير على الدوام والله وحده أعلم.






    02/06/2010
    ارشادات
    إجراءات ما قبل الإبحار في القارب صيانة القارب قبل بداية الموسم

    [​IMG]

    مع بداية موسم البحر والنزهة والمرح لا تجعله سببا لمواقف وظروف انت في غنى عنها من خلال معرفة قائمة الفحص والتأكيد قبل التشغيل والابحار، التي منها:
    اعلم احد الاشخاص بوجهتك قبل الانطلاق، وتأكد من ان القارب مناسب ومعدات السلامة مناسبة للنشاطات التي تنوي القيام بها، وذلك لجعل رحلتك آمنة وممتعة. فبمجرد تأكدك من ذلك وانه يطابق المواصفات المنصوص عليها في الانظمة وتفقد القارب وتعرف عليه جيدا.
    وعوّد نفسك على طبيعة القارب والمعدات الموجودة وطريقة استخدامها فيه قبل التحرك في الماء، وقم برحلة قصيرة في مياه هادئة، واطلب من صديق ذي خبرة ان يذهب معك لإسداء النصح، وتعلم كيف يتجاوب قاربك مع السرعات والظروف المناخية المختلفة أيضا.
    ومن اجل رحلة آمنة في القارب، فإننا ننصح بان تقوم بتفحص كامل للقارب ومعداته قبل الشروع في رحلتك.
    صيانة المحرّك
    دائما تنصح شركات انتاج المحركات البحرية بصيانة المحرك مرة في السنة على الاقل بواسطة ميكانيكي متخصص، حتى ولو كان استخدامك للمحرك قليلا. وذلك للتأكد من ان القطع الداخلية مثل مضخة المياه قد تم فحصها. اذا كان استخدامك للمحرك بشكل دائم فعليك ان تتأكد من تغيير زيت ناقل الحركة (الغيار / الترانسمشن) كل ثلاثة اشهر.
    تفحّص نظام الوقود
    وقم بتنظيف خزان الوقود بمواد تنظيف مناسبة مرة في السنة. وتفحص خزان الوقود للتأكد من عدم وجود تشققات فيه او صدأ. واستبدل الوقود القديم بوقود جديد دائما بعد كل فترة لا يستعمل فيها المحرك.
    تفقد مستوى الوقود، ومفتاح التشغيل اليدوي، والوصلات من التشقق، والتسريب.. الخ.
    نظف او غيّر مصفاة فلتر الزيت.
    البطارية
    أضف الماء المقطر الى خلايا البطارية وتفحصها باستخدام الهايدروميتر (مقياس الكثافة) واذا كانت موجودة في مكان مغلق تأكد من وجود تهوية مناسبة. ويجب ان تشحن البطارية بطريقة تتناسب مع مواصفاتها ويجب الا يتم شحنها اكثر من اللازم ابدا.
    يجب ان تكون البطاريات دائما مثبتة. ويجب ان تكون الاقطاب +، - المميزين باللونين الاحمر والازرق والكوابل نظيفة وشحّم قطبي البطارية بانتظام.
    تفقد عام للقارب
    وتفحص القارب للتأكد من عدم وجود الصدأ، أو التشقق، أو الاهتراء.
    وتفحص مرونة مقود التحكم وزيت الكابل (الشريط المعدني) بالزيت المناسب.
    وتأكد من أن السدادة (الغطاء) مناسبة وفي حالة جيدة.
    ويجب أن تكون ثقوب التصرف نظيفة. تفحص أغطية التصريف وشحمها اذا احتاج الأمر.
    اذا كان في القارب نظام غاز فتأكد من صيانته بانتظام.
    وتفحص مروحة الدفع.
    وتأكد من أن جوف القارب نظيف وجاف.
    وتأكد من عدم وجود تسرب للما






    النوخذة محمد عبدالرحيم الأنصاري: أطرح وأصبر.. والبالول إيطق السبيطي 10/صفر


    [​IMG] الأنصاري وصيده الثمين
    إعداد عبد الله عيسى
    نوخذة ولد نوخذة.. وحياته بحر في بحر.. ومن الحداقة المخضرمين الذين يضرب فيهم المثل بخبرتهم البحرية وبأسرار الصيد.. وقالوا عنه «حداق صح».. وإذا أردت أن تسأل عن البحر والصيد اسأل محمد عبدالرحيم الأنصاري.
    صفحة البحر والصيد أبحرت مع الأنصاري في رحلة خاصة لصيد السبيطي والشعم، بصفته أيضاً متخصصا بمعرفة أسرار صيده وموسمه وأفضل محادقه، وغيرها الكثير من الإرشادات والمعلومات مع بداية الموسم والصيد «هالأيام».. فماذا يقول «بوخالد»؟
    في البداية قال: تعلمت من والدي، رحمه الله، عندما كان نوخذة في ميناء الشويخ وكنت أرافقه في طلعاته البحرية وأنا في مرحلة الابتدائية، أيام «جبلة»، وكانت أحياناً تستمر لأيام وتعلمت منه أصول البحر وأسراره ومعرفة الملاحة البحرية وقوانينها.. وأصبح البحر بالنسبة لي كل شيء في حياتي وملحه في دمي.. ومنذ الستينات وأنا أتردد عليه بشكل شبه يومي إلى يومنا هذا.
    وقال: كان والدي يطلع مع فريق عمل إلى الجزر لوضع بويات ملاحية لمدة يومين أو ثلاثة أيام في البحر وأنا معاه.. وفي الثمانينات اشتريت قارب وانطلقت إلى المحادق وتعلمنا أمور كثيرة في البحر والصيد.. وخلال تلك السنوات تشكلت تلك الخبرة المتواضعة.
    وعلق النوخذة بو خالد على ما طرحه بعض الحداقة عن خيط السبيطي وقال: السبيطي يبيله خيط ركه، أما العلاق فنحن نستخدمه لصيد النويبي، وممكن حداقة الجنوب يستخدمون العلاق، ولو تساءلنا مثلا كيف تستخدم زوريه بخيط علاق أتلف على الخيط.. وغير مجدية.. اما خيط الركه فتكون الزوريه صاعدة فوق.
    وقال: ماية السبيطي على حسب المكان.. سواء ثبر او سجى، وهناك اماكن يبيلها المايه ثبر مثل ظهر فيلكا وبين عوهه وفيلكا، اما ماية السجى فيفضل في الحيشان وعوهه وغيرها.. وتعرف المايات من الوقت والتاريخ العربي بحيث تكون «حمل» او «فساد» وفي بداية السجى تكون المايه جاره لان التيار قوي او تشوف المايه ومن خبرتك أتميزها.
    واضاف: استمتع جدا بصيد السبيطي والشعم «وكل موسم له سمكة واوقات ومايات وحسبة وتاريخ.. وعلى سبيل المثال هالايام يبدأ موسم الشيمه وصيدها خلف مسكان وفيلكا والاشياب،وايضا يبدأ موسم فرخ الشماهي في عوهه.
    وبسؤاله عن الظروف اللي ما فيها سمكة.. متى تكون.. وما هو الحل في هذه الاحوال؟
    قال: من أسوأ الاحوال الجوية للصيد هو شهر اغسطس اللي فيه درجة الحرارة لا تطاق، والبحر يطبخ وتصل درجة حرارة الماء الى اكثر من 40 درجة، ووقتها تقل الاسماك بشكل عام ويندر الصيد.. والحل هو ان تتجه الى القزر او الى المحادق الجنوبية، او اقعد في البيت.
    الميبر
    وعن طريقة المحاياة للسبيطي.. قال: نستخدم طريقة «الميبر» ويفضل الميده او الزورية وجربنا اليوافه ما تطول أتموت بسرعة، وكذلك البراقه ما فيها روح لذلك «الميده» هي الافضل، وممكن تستخدمها لمدة 4 ساعات محاياه بطريقة «الميبر» وتبقى حية وكذلك الزوريه ممتازة.. واذا موجود الهامور مع وقفة المايه يضرب عليها.. وعموما كل سمكة تضرب على الميده.
    ما هو «الميبر»؟
    وبسؤاله عن الميبر وكيف يستخدم.. قال: الميبر عبارة عن إبرة طويلة كانوا يخيطون فيها شراع السفن، وجاءت فكرتها منذ زمن.. وكما يقولون الحاجة أم الاختراع، وهي تستخدم للمحاياة بحيث اتشك الميدة من العصعص إلى قبل نهاية الرأس وتكون من فوق العمود الفقري من جهة اللحم وفي نهاية الخيط أتردع الميدار وتسحب الخيط.. بحيث يكون الميدار والخيط داخل السمكة.. وأتشوحها بخيط ركة وبلد خراري بحدود متر.. وهذه الطريقة هي الأفضل وتضمن لك أن ييمتك محاياة ما تموت وعلى عدالها وتحس في حركتها بالخيط.. وإن شافت شي جاها تصير تنفض بالخيط.. وفي هذه الحالة أنتزهب لضربة سبيطي أو مزيزي.
    وقال: هذه الطريقة أستخدمها من شهر يونيو إلى شهر نوفمبر وبخاصة لصيد السبيطي.. وأفضل المواقع أستخدم فيها «الميبر» هي محادق عوهة والحيشان.
    وقال: لازم في كل طلعة حداق استخدم «الميبر» واذا غير موجود احس شي ناقص ولا استمتع بالصيد من غيرها وفي كل طلعاتنا ما استغنى عن «الميبر».
    واضاف: احيانا يقولون شنو عملية جراحية تدخل فيها الخيط من العصعص ويطلع من الراس وما تموت ونحن نقول لهم نعم وايضا نخرجه من الفم وما تموت.. بحيث ما يفلت منها وخصوصا المزيزي لان المزيزي معروف ما ياكلها يضرب الرأس ويمشي مثل القطو!
    وين السبيطي؟
    وبسؤاله بصفته متخصصا بصيد السبيطي عن افضل مواقع صيده هالايام.. قال: حاليا موجود بالحيشان طوال شهري يونيو ويوليو ومن افضل المواقع الخارور وصوب القوع والصبية والاطيان ويعبر يلحق الميد والزوري.
    ولكن مشكلة الحداقة ما فيهم «صبر» ينتظر نصف ساعة او اذا ضرب عليه اكثر من جم «ضاق خلقه» ومشى وهذا غير صحيح.. لأن الحداق الصح يفترض اذا طرح في محدقة يصبر واذا طرح اول السجي ما يمشي الا اذا دارت المياه ثبر.. ياخذ المياه كلها بحدود 6 ساعات ينتظر رزقه، وخلال نصف ساعة بالحيشان ممكن تترس ثلاجتك سبيطية ومزيزية.. ولكن السؤال هنا «من يصبر»؟
    واضاف: أكثر مكان ينصاد فيه السبيطي هو الحيشان واكبر سبيطي ينصاد خلف فيلكا في شهر اكتوبر يكون عود ويسمونه الاقرع.

    السبيطي ولا البالول
    يقول الانصاري: النويبية تنصاد حاليا بالركسة في الطينة وبحرك 80 قدم وايضا قليلة.. لذلك وصل سعر الكيلو الى 3 دنانير سبحانه الله وين راحت الله اعلم.. وقبل سنوات في الشيف مثل هالايام وخاصة بالليل انصيد منها 60 و70 نويبية.
    وبسؤاله هل السبيطي امبراطور السمك.. في كل شي؟
    قال: السبيطي نبرته بالخيط وصيده متعة ولكن بالاكل.. البالول ايطقه 10 - صفر !.
    وقال: تخصصت بصيد السبيطي لانه موجود على طول بينما البالول ممكن تقعد 6 ساعات او يوم كامل ما تصيد الا واحدا او اثنين.
    واضاف الانصاري: متعة السبيطي اذا ضرب على الخيط تكون بالموادع وتأخذ عليه وتعطيه وتييب عليه وشلون تتعامل معاه.. وبالنسبة لي اترك البكرة.. يلشط نفسه بنفسه.. والسبيطي معروف بس اول ضربته.. عطه شويه وييب عليه.. وتالي بروحه يرتفع ويرتفع فوق الماي ويجيك يركض ما فيه عناد.. ولما يوصل الطراد يطفح واذا قال براسه ولا بالجزه ما يمديه.

    شعم عوهة
    يقول الأنصاري: شعم عوهة ما يبي المايه الجاريه ويكثر صيده في أيام الفساد ورخة المايه ووقفتها، وهذا ينطبق على عموم السمك، إذا المايه حامية تلقاها لابدة.. ومن تفتر المايه أطلعت ومنها على سبيل المثال «الهامور» اللي يكثر صيده مع وقفة المايه، أما شعم الرق فهذا له وضع خاص وينصاد بالشتاء والصيف، والبعض يطلق عليه الشعم الأزرق.. وحاليا يحدقون له بشريب لكثرة النويتش.
    واضاف: هالأيام الشعم موجود بالحيشان وخيطه 35 إلى 40 ركة وميداره صفر اثنين.. اما خيط السبيطي فممكن يضرب على كل خيط.. وعلى سبيل المثال في الحيشان يبيله خيط 50 و60 ركه، وفي عوهه خيطه 40 و50 ركه.

    وين الهامور؟
    وعن الهامور.. يقول الانصاري: وين الهامور؟ اختفى وصيده قليل جدا، وكنا قبل سنوات مع وقفة الماية بالركسة صوب الطبعانة اتنزل له يميامه محاياه.. لازم تصيد هامور او بالول.. ولكن هالايام تدخل 10دشات يمكن تصيد هامور واحد.. وطبعا خيطه درية 120 علاق وييمته محايات.. واذا ضرب يود عليه.. واسحبه لا يلحف بالميغرة.. ايخيش وما يطلع.
    وبسؤاله عن حداق السماري واوقاته ومتى نستخدمه.. قال: السماري نستخدمه لصيد النويبي خاصة اذا بين في محادق عوهة، والمسافة تكون لـ 1/2 ميل رايح راد في المكان اللي يتواجد فيه النويبي.. ووقته في النهار افضل من الليل، وموسمه عادة يكثر في اشهر سبتمبر واكتوبر ونوفمبر.. ولكن الوضع حاليا اختلف واصبحت قليلة حتى سعرها اصبح اغلى من الشعم!

    ييمته الزورية او الميدة محاياه
    ويقول الانصاري: الصبية فيها كل سمكة.. واتذكرت حدقت فهيا بخيط 80 ما قدرت أيود السبيطي من حجمه ولكن مشكلتها يبيلها مايات معينة في الفساد وسجى وحسبة طويلة وايضا طريقها طويل وغالبا بحرها دلخ واذا صار عليك هوا راح عليك اليوم كله. واضاف: البلد حسب المايه ويتم تقديره اذا طب ووقف يكفي.. وميدار السبيطي صفر اربعة او صفر خمسة وييمته الزورية او الميده محاياه.. واستخدام طريقة الميبر.
    وقال: عادة نستخدم الساليه لصيد الميد والزوري وافضل مواقع صيدها مقابل المستشفى الصدري.. واحيانا انصيد مع الميد يوافه او براقة.
    وايضا نظرية ان صيد السبيطي اول الفجر مو شرط.. لانك مربوط بالمايه والوقت واحيانا تدخل الفجر ما تصيد شيء.. ونحن طول الصيف انصيده وقت الظهر من الساعة 12 ظهرا الى 4 عصرا وقال.. بعض الحداقة يفضلون الفجر في محادق معينة مثل الاسياف.. كأسياف الفنطاس في شهر سبتمبر واكتوبر.. يهيض فيها السبيطي. وفي حداقة خبرة يصيدونه على السياف اكثر من المحادق الداخلية.
    أفضل المحادق
    ويقول الانصاري: افضل المحادق حالياً لصيد الشعم والسبيطي هي الحيشان.. اما محادق عوهه في شهر يونيو وخاصة من «المسيان» وقت المغرب وطالع يكثر فيها فرخ الشماهي ويضرب على الربيانة الخضرة كاملة وياخذ على الميدة... وايضا يضرب العصاري على مايه السجي.

    مشكلتنا بالمسنات والمراسي!
    ووجه الانصاري رسالة الى الجهات المختصة التي تطالب بحماية الثروة السمكية والبيئة البحرية. وقال: بعض العمالة، وخاصة البنغالية، اتلفوا البحر وما خلو سيف بالديرة الا ونشفوه من الشرايب.. وما في صخرة على اليال الا وقلبوها.. واصبحوا يبيعون الــ 100 شريب بــ 4 دنانير، وحالياً نشفوا الحبر من شرق الى الفنطاس، وتشوفهم اذا طاحت المايه ينتشرون على الساحل، ونحن مستعدون ان نتعاون مع الجهات المختصة اذا طلبوا منا ذلك، مع العلم بأنه يوجد قانون يمنع صيد وبيع الاحياء المائية البيئية والتي منها «الشريب». وبسؤاله عن مواقعهم الحالية التي يمارسون فيها مخالفة القانون، قال صوب المسنات وهالايام في عشيرج والدوحة، وعندما نراهم نتساءل وين الثروة السمكية والبيئة عنهم؟
    وأيضا البيع في مساكنهم، في شرق خلف سينما الحمراء سابقا «البيوت العربية القديمة» مساكن العزاب.
    اذا كانت الجهات المختصة تقول من الصعب ضبطهم على السواحل.

    رسالة
    يقول الانصاري: مشكلة اهل البحر والصيد في الكويت هي قلة المسنات وندرة المراسي وضعف القوانين البحرية ورقابة الحفاظ على الثروة السمكية، لان العديد والمشابك تارسه الجون وخاصة بالليل. وايضا بالنسبة لهواة الحداق من الشباب واللي توه شاري طراد، يجب أن يتعلم امور الملاحة البحرية ومعرفة الارشادات ووسائل الامن والسلامة وكيفية استخدامها وكذلك الحرص على سلامة القارب وصيانته الدورية واستخدام «الديرة» وعدم الاعتماد الكلي على الاجهزة.

    مواقف وقصص
    يقول الأنصاري.. مواقف وقصص البحر كثيرة، وأتذكر في احدى رحلاتنا «عضة الشعم» اللي ما أنساها لما دخل اصبعي دون أن انتبه بفم الشعم وكأن أحدا «أمسكر على اصبعي الباب..» وأيضا في احدى المرات صايد حياسه، فقمت وفصلت الرأس عن الجسم وبدأت اسحب الخيط من بطنها ومررته بالرأس لاخرج الميدار.. وفجأة أطبقت بأسنانها على أصابعي.. وبدأت اصرخ من الألم.. فقام الربع بفتحها بسكين.. وكذلك عضت اللخمة والهريري لا يحوشك.
    وقال: أيضا من القصص التي أتذكرها كنا في طراد 14 قدما والجو «أمريخ» ونازلين من مسنة الوطيه، وكان الشياب اللي هناك يقولون لي لا تدش بحر.. الجو مخطور وما تشوف شي، وأنا بيني وبين نفسي أقول «ما عندهم سالفة»!
    ولما دخلت البحر باتجاه الحيشان.. طول الطريق أقول في شيء غلط فاخرجت المردى وضربت الأرض فوجدتها قوع.. فقلت بعد شوي أوصل.. ولما مشيت تفاجأت بسواد أمامي وبسرعة توقفت فوجدت نفسي في عشيرج! ولما حاولت الرجوع بعد معاناة أيضا وصلت لمكان أسمع فيه هرنات السيارات.. ولما اتضح المكان وجدت نفسي أمام مجلس الأمة.. لذلك أقول للجميع لا تدخل البحر والجو «أمريخ» اكبر خطر ومجازفة، واعتقد حتى الملاحة البحرية في هذه الأجواء يكون لها وقوف تام.

    info@alqabas.com.kw


    [​IMG] المخضرم محمد الانصاري وسبيطية الشمال [​IMG] منصور مروان وهامور الشمال [​IMG] الشقردي بوعزوز وسبيطي الحيشان [​IMG] الخلف والانصاري وصيد الشعم


    [​IMG]
     
  18. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 29-12-2012, 09:19 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس



    الأرشيف البحري النوخذة نوري ماجد الشماع ملكات السعادة وراحة البال.. أجدها بالبحر

    [​IMG] النوخذة نوري الشماع وسبيطي بحجم قياسي
    إعداد عبد الله عيسى
    يعد النوخذة «الارشيف البحري» نوري ماجد الشماع احد ابرز الحداقة المخضرمين الذين يضرب المثل بخبرتهم، وله باع طويل بأمور البحر والصيد..
    وارتبط عشقه للبحر منذ صغره وهو من اسرة بحرية أباً عن جد ومازال يدخل البحر ويعايشه ويمارس هوايته المحببة «الحداق» .
    وقالوا عنه «حداق من الدرجة الأولى» ومعلوماته وارشاداته العلمية لا تحدها حدود، ومن خلال رحلتنا البحرية الخاصة لصيد السبيطي والشعم وضعت النقاط على الحروف في كل الاسئلة والاستفسارات التي طرحتها صفحة البحر والصيد.. فماذا يقول بومحمد؟
    في البداية قال: ارتبطت بأسرة بحرية تاريخها وتراثها البحري اباً عن جد «قلاليف» وكان جدي سيد نور الشماع من القلاليف الكبار بخبرتهم في صناعة السفن، وكانوا يستعينون به اثناء نشر «البيص» للسفينة والذي يعتبر اهم شيء في المركب، وكان رحمه الله من الاستادية في وشارة البيص والتكلفت.
    واضاف: ايضا تعلمت من والدي رحمه الله وعمري 6 سنوات عشق البحر وهواية الحداق، وكنت ارافقه دائما في حداق الاسياف، وايضا تعلمت الكثير من اخواني الاكبر سنا وتقديرا من خبرتهم كحداقة كبار ويضرب فيهم المثل وهم حسين وحسن الشماع.. ولا تلمني لو قلت لك اني مدمن بحر، واجد فيه ملكات السعادة وراحة البال.
    وقال: اتذكر عندما كان عمري 9 سنوات أصررت على ان ادخل مع اخواني البحر وسببت لهم مشكلة كبيرة حتى اضطروا ان يأخذوني معهم رغم ان طرادهم صغير وحجمه 14 قدما وكان من الالمنيوم آنذاك.. وحاول الاهل منعي، ولكني كنت مصمما على دخولي البحر، وكانت لدي رغبة شديدة لدخول البحر معهم.. ويومها اثبت وجودي وكنت شقردي.. وتوفقنا بصيد طيب.
    واتذكر تلك الرحلة تماما وكانت في «عكاز» وهي منطقة تقع بين الشيف والحيشان.. ومن المواقف التي واجهتنا اتذكر اثناء حداقنا الذي استمر الى الليل بمرور شيء وحاجات سودة امسمرة.. فخمطت وحدة ولا همبة عودة! وبعد شوية «اخمط» ولا تفاحة.. وبعدها برتقالة وبعدها همبة.. وطول الليل مخامط.. حتى انترس الطراد «ميوه» من احلى واطيب انواع الفواكه.. وكحلنا رحلتنا ايضا بصيد طيب من السمك.. ولما رجعنا البيت استقبلنا الوالد وفتح «الخن» يبي يشوف صيدنا.. تفاجأ بالفواكه وانواعها وكان يضحك ويقول «حادقين في الفرضة»!
    وهذه كانت اول دشة بحر لي.. وصدنا فيها هوامير وسبيطية وينم كبار.. وكملناها بصناديق الفاكهة.
    واضاف: في الستينات ما نصيد النويبية وما نبيها.. وكان الشعم الاصفر «الادغم» انصيده بالزورية في الحيشان، وكان صيدنا «طيب وخير» من السبيطي والهوامير.
    وبسؤاله: هل أنت متخصص بصيد السبيطي والشعم؟
    قال: معظم حداقنا يكون في الجون.. ودائماً أركز على صيد الأحجام العودة مثل السبيطي «شيخ السمك» اللي يستاهل العنوه ويبله حداق خبرة يصيده.. وله متعة بنبرته وصيده وأكله.. وعموماً كل شيء في وقته وموسمه طيب.
    وأضاف الشماع: حالياً بدأت تباشير السبيطي، وكما تعرف السبيطي سمكة حر ومن يبتدي البرد يقرص أواخر شهر نوفمبر، وتلاحظ ذلك في محادقه اللي تصيده فيها، ويغادر إلى أعماق أخرى مختلفة بحثاً عن الدفء.. لذلك، نقول الآن بدأت تباشير السبيطي، وخاصة في الحيشان والدوحة والرشدان وشواطئ برقضي.. وغيرها من مناطق التيارات المائية، أما بالشتاء فمن المتعارف عليه ان السبيطي يرعى في أرض معينة، وعلى سبيل المثال الأراضي التي يتواجد فيها نادوس البحر مع الناجوج «احرص عليها» وأكيد فيها سبيطي، وأيضاً إذا طلع معاك «الشيت» أو قنفذ البحر الأصفر فاعرف ان هذا المكان مفضل للشعم.
    وأضاف الشماع: أيضاً أنصح هواة الحداق على السيف باختيار المكان «القفر» أو المهجور واكشفوا أرض المحادق أولا ويكون ذلك عندما تكون الماية طايحة حدها ويشوف الأرض هل يوجد به كسار محار وقواقع وزبابيط ودود قلم ونخشرة فاعرف ان هذا المكان.. مكان طيب وصيده وفير وإذا أراد أن يتأكد أكثر من الأرض فارفع بعض الصخور، فإذا وجدت تحتها شرايب.. فاعتمد المكان واحدق فيه.
    وعموماً، يفضل حداق الأسياف في شهر أبريل ويكون الجم والنويتف قليل جداً ويكثر السبيطي ونحدق له بخيط 35 أو 40 ركه طولها ذراع وييمتك مصير أحمر.
    وقال: بالنسبة للخيط يكون على حسب المكان.. وعلى سبيل المثال موقع فيه حديد وسيام مثل «الدوحة» استخدم خيط سفكس الأميركي لأنه يتحمل وقوي جداً ومطلي بمادة فلوركاربون «ما ينقص» لما تكرب عليه وطبعاً يكون 70 أو 80 وييمتك أيضاً تختلف من مكان عن مكان آخر .. فهناك على سبيل المثال محدق مايته خابطة وهناك محدق مايته صافية.. ولو تحدثنا مثلاً عن الحيشان.
    أما مكان النخشرة ما فيه مشكلة حتى لو كان خيطك 40 بج جيم والمهم انك لا تستعجل عليه.. واللي يقول لا تلشط السبيطي.. ما عنده سالفة! وراح يروح عليه أكثر من سبيطي، لذلك نقول لازم تلشط السبيطي.
    وقال: البعض يقول السمكة العودة ما تلشط.. وهذا غير صحيح.. واللي ما ينلشط على سبيل المثال الهامور.. أما السبيطي لازم تلشطه ويبيله هداوة وتسحب عليه شوي شوي، لأنه عنيف ويقاحص إذا قرب على الطراد خاصة في الرقوق.

    شعم الدفان وأسراره
    يقول الشماع: شعم الدفان -اللي بالصورة- صدناه من صوب محطة الصبية ويضرب على المصير الاحمر والبربوق بخيط 30 او 35 ركه طولها باع والميدار صفر اثنين او صفر ثلاثة والبلد كبير. وقال: الشعم اول ما يبدي في قطعة الفنطاس ويصيدونه في بداية شهر نوفمبر ومن ثم يتجه الى السواحل الشمالية وصوب محطة الصبية الى اسياف برقض ويدخل على الشيف ثم يدخل الدوحة وكاظمة ويتجمع بعدها في الرشدان.. واذا احتر الجو يطش في سواحل كاظمة والرشدان والدوحة.
    وقال: استمتع جدا بصيد واكل السبيطي والهامور واحرص دائما على الاحجام العودة.

    رسالة
    وقال الشماع: هذه الرسالة اوجهها لجميع عشاق البحر والصيد ولنكن كلنا ملتزمين بالحفاظ على ثروتنا السمكية وتنميتها وبيئتنا البحرية وحمايتها والابلاغ عن كل المخالفات او السلبيات التي نشاهدها بالبحر لأن كل مواطن خفير من خلال حبه لوطنه ونحن من خلال المنتديات البحرية وجهنا هذه الرسالة البيئية من خلال هذه الصورة.. وتحت عنوان «رده بحر.. واكسب فيه الاجر» مهما كان نوعه وما زلنا نرددها ونقول هذا عمل خير ولا تفسدوا بالارض وايضا هذا سيكون رصيد لك وللاجيال القادمة.

    سلوكيات مرفوضة
    يقول الشماع: للاسف الشديد، هناك سلوكيات مرفوضة نشهدها بالبحر.. ومنها ان البحر انترس اكياس وخصوصا في الحيشان.. والمخلفات نراها تروح سيف الترفيهية آخر السجي وترجع لسيف المنطقة الحرة آخر الثبر «رايحين ورادين»! وايضا اللي ينزل مشبك ويخليه طول اليوم هذا غير مقبول لعدة اسباب اولها مخالف وثانيا الاسماك تخيس بعد ساعتين وثالثا يتلف المكان. وكذلك نوجه رسالة لكل من يرغب ببيع طراده.. لازم يوضح للشاري اي عيوب فيه والاصلاحات المطلوبة، كما انصح بأن تكون كل وسائل الامن والسلامة موجودة بالقارب وخصوصا سترة النجاة.


    موسم السبيطي
    ويقول الشماع: موسم السبيطي يبدأ من شهر 3 في الأماكن الطيبة ويكثر كلما ازدادت درجة الحرارة ويصير البحر يطبخ مثل هالأيام متواجد بكثرة.. وينصاد في كل المحادق.
    وعلق بومحمد على من يقول انه في شهر أغسطس أحدق جنوب أو أقعد بالبيت، لأن درجة الحرارة عالية جداً.. نقول له.. لا تقعد بالبيت ولا تروح جنوب.. احدق بالليل وراح تستمتع بالسبيطي بس اعرف مايات السبيطي في المحدق اللي ترغبه وأيضاً للعلم في هذا الوقت يكون السبيطي بأحجام عودة، وخاصة في الرقوق والنخشرة وبلده وبلده وييمتك زورية أو مصير أحمر وخيطك ركه، أما المحادق اللي فيها تيارات قوية.. فطول الركه.. وكل ما كان البلد صغير.. أفضل وأوفر لك بالصيد.

    الشعم نوعان أفضل أيام الحداق في الشهر العربي
    ويقول الشماع: الشعم نوعين بالكويت.. الاول الشعم الازرق ويسمونه بعض الحداقة الدولار.. ويكثر صيده في فصل الشتاء وخصوصا شهر نوفمبر ويضرب على ربيانة، وهذه السنة تباشيره طيبة ودخل علينا بقوة من شهر نوفمبر لغاية شهر مارس وخصوصا في الرشدان والدوحة والحيشان.. وكان الصيد بالمئات وجميع الحداقة طيب خاطرهم والى الآن يصيدون فيه.. ويضرب على الشريب.
    وقال: الشعم يبيله ركاده ويكثر صيده بالايام العادية.. اما العطل والمناسبات حوسة طراريد وازعاج لذلك الشعم «يطش» ما يركد.
    وبالنسبة لحداق الشريب للشعم وكيفية افضل الاستخدامات له واوقاته.. يقول بومحمد: حاليا الشعم يرغب الشريب وننصح باستخدام العضعض للشريب العود.. سهل وممتع، اما المتمكن والخبرة فالافضل استخدام الشريب الصغير بخيط ركه شبر او خراري ليبعد عنك الشيره.. وكل ما كان البلد صغير كلما كان افضل.
    وقال: افضل مواقع الشعم هالايام اسياف الدوحة والرشدان والحيشان وعدال الحاويات بميناء الشويخ.
    التاريخ العربي
    وبسؤاله هل تلتزم بمواقيت وايام بالشهر العربي لممارسة الصيد.. قال: معلوم التزم بتاريخ الشهر العربي وكل شيء حسبه.. وعندي سجل منذ بداياتي، ولكن مو شرط تضبط حسبتك.. واحيانا تلتزم بالتاريخ والوقت والماية وما تلقى سبيطي على سبيل المثال.. ويبقى البحر توافيق والصيد ارزاق.. وايضا الاسماك تبحث عن مرعاها.. ولاحظ الهامور كيف يتبع الخثاق.. يدخل وراه الى القرقور.. يترك ميفرته ومكانه بحثا عن مرعاه.

    وقال: الايام التي احرص عليها في الشهر العربي هي ايام الحمل.. وخصوصا لحداق الرقوق، ففي ايام 11 و12 يكون دروي الحمل وفي يوم 13 جرتها ومن ثم تدخل بالحمل من 14 و15 و16 ويسمونها الليالي البيض وفي يوم 17 تدخل «باللقو» وتكون جرتها اقل.. لذلك يقولون ايام اللقاوى ما يصلع البحر، لذلك ننصح الحداقة اللي توهم يدخلون الحيشان ويخافون من ان الطراد يلحم او يحوش الصخر.. يدخلون ايام اللقاوى واللي تكون يوم 17 و18 من الشهر العربي وايضا ايام الحمل يدخلون وهم مرتاحين وخصوصا لما تكون المايه من نص السجي.
    وبسؤاله عن اليوم الذي يحرص عليه بومحمد في الشهر العربي.. فقال: يعتمد على ما ترغب بصيده من الاسماك، فعلى سبيل المثال ارغب بصيد السبيطي.. احدق له بالقودي عند النادي واحرص على ايام الحمل، اما بالحيشان احرص على ماية الفساد، وايضا اذا كنت احدق بخور الصبية يجب ان احرص على ايام الفساد.. اما من يرغب بصيد الهامور.. مشكلته مشكلة ولازم تتحبل له بوقفة الماية.. يعني اذا كنت طالب او موظف حكومة ما راح تلتزم بعملك.. لان صيده بوقفة السجى اول ما يفتر الطراد لماية الثبر.
    وافضل ييمة محاياه وخل البلد يصك وبعدها ارفع البلد لمسافة باع تصير مثل المروحة.. وهذه الطريقة تقتل الهامور.. ما يقاومها.
    الدوام ولاّ الحداق
    ويقول الشماع: اقول لمن يتساءل عن الالتزام بالدوام ولاّ الحداق او بالدراسة ولاّ ممارسة الحداق؟ ان الحرص على الالتزام بالعمل والدوام او الدراسة افضل لك ولمستقبلك.. واقول لهم لاحقين على البحر وراح تشبعون حداق بعد التقاعد.. والبعض معذور لان الحداق هواية جميلة وممتعة وخصوصا اذا صيدها طيب، والبحر كما يقول الاباء والاجداد مدرسة الكويتيين الاولى وفيها يتعلم النشء الاخلاق الحميدة والصبر والتعاون والتعامل مع الآخرين.

    دعوة
    هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، وإذا كان لديك عزيزي القارئ أي مشاركة او استفسار فيمكنك الاتصال على هاتف 24812822 داخلي 288 ــ 231، أو ارسالها على فاكس 24834355 أو على العنوان البريدي لـ القبس.
    بريد الصفحة الالكتروني: info@alqabas.com.kw

    [​IMG] رده للبحر واكسب فيها الاجر [​IMG] رفيق رحلات البحر والصيد.. بدر العازمي «بوخالد» [​IMG] شعم الدفان [​IMG]





    =========================



    09/06/2010


    الباحث محمد يعقوب البكر طرشة والطارش ومطراش.. مصطلحات بحرية معانيها

    [​IMG] الباحث محمد البكر
    ما زالت بعض المصطلحات والمسميات وخاصة البحرية والملاحية متوارثة عند النواخذة والربابنة العرب الخليجيين والباحثين في تاريخنا وتراثه.. والبعض دونها لكي لا يمحوها الزمن والبعض الآخر لا زال يرددها في حياته اليومية، أما الجيل الحالي فلن تجد من يتطرق أو يذكر تلك الكلمات إلا ما ندر وغالبا تكون مرتبطة بالسفينة واجزائها وما يتعلق بالبحر والموسم.
    الباحث محمد يعقوب البكر يتطرق الى جانب من تلك المصطلحات والمسميات البحرية والتي خص منها لصفحتنا البحرية كلمات.. طرشة وطارش ومطراش وغيرها مما كانت تذكر في الماضي وتفسيرها لجيلنا الحالي.
    يقول البكر:
    الطرشة مصطلح بحري يقصد به السفرة القصيرة أو المهمة العاجلة في الرحلات البحرية إلى الهند وغيرها من البلاد عبر البحار في ماضي أسفار الكويتيين في تلك السفن الشراعية محلية الصنع. فعندما ينوي أحد النواخذة القيام برحلة قصيرة وعاجلة فيقول لنا طرشة إلى الهند أظن ان كلمة أو مصطلح الطرشة من الطرش وهو الصمم وعدم الانشغال أو السماع لغير المهمة التي سيقومون بها في هذه الرحلة كي تنجز بأسرع وقت وأقصر فترة زمنية. وفي اللهجة الكويتية طرش ويطرش أي ارسل ويرسل فعندما يقال طرشني فلان إليك أي أرسلني إليك. وتقول النساء عندما يردن الخروج أو العمل فترسل صغيرها إلى الجيران او إلى احد النسوة لتعتني به عند غيابها او انجاز عملها كي لا يشغلها أو يعيقها عن عملها فترسله مع كلمة تقولها للصغير اذهب إلى فلانة أو إلى جارتنا ونحوه وقل لهم إذا جاكم الطارش قضبوه «أي إذا جاءكم المرسل إليكم امنعوه من العودة إلي» وكان متعارف هذا المصطلح في ما بين النسوة قديما فيقعدن الصبي أو الصبية عندهن حتى تنتهي المهمة وتأتي امه فتصطحبه. وكلمة الطرش عند عرب البادية الركب المسافر والمطراش عند أهل البحر كذلك. فكما قلنا الطرش وتطريش والطارش هو من الصمم وعدم سماع ما يلهي عن أداء المهمة ليتم إنجازها بسرعة، وهذا ما يدلل عليه قول شاعر نجد الكبير محمد عبدالله العوني بهذه الأبيات من قصيدة طويلة بعنوان خلوج يقول العوني:
    يا طارش. من فوق شراقه الوطا
    هيمه اليا سارت ذعرها ظلاها
    إلى أن يقول:
    لا تعتني بالخرج ما ذي بحزته
    شل جربتك وجعل زهابك أعدالها
    إلى شلت خذلي بالرسن قدر ساعه
    أوصيك عن دق المسايل اجلالها
    أوصيك يا مرسال بالسير والسرا

    وحذرك نوم الليل عينك ينالها
    بهذه الأبيات الأربعة يوصي الشاعر الطارش أو المرسال المرسل من قبله بعدم الاهتمام بأي شيء غير المهمة التي أرسل بها وحثه على السرعة وعدم كثرة الكلام بقوله عن دق المسايل اجلالها، أي قلل من الكلام «وقولونا في اللهجة الكويتية طاحولة دق سوالف» فالعوني يوصي الطارش بعدم ذلك الدق من السوالف الذي لا طائل منه غير اضاعة الوقت، وفي البيت الرابع يوصي المطراش أو الطارش بمواصلة السير في الليل ويحذره من النوم العميق ويطلب منه أن يأخذ القليل منه.
    أما شاعر الكويت حمود الناصر البدر فهو يوصي المرسل في المهمة العاجلة أو الطارش -كما تقدم- بالسرعة، وان كان لا بد من أخذ قسط من الراحة، فلا تتجاوز هذه الراحة بقدر ما يعد من طهي القهوة وتناول فنجان منها، فيقول شاعر الكويت المعروف حمود الناصر البدر في حث المسافر أو المرسل على السرعة في السير في هذه الأبيات الثلاثة من قصيدة طويلة بعنوان «يا راكبين اكوار» فيقول:
    فاليا انتجيتوا والظلال استدارا
    مقدار يا ذربين الايمان مقدار
    توليم بن حاكم به بهارا
    ما جوب من الشادلي حين يندار
    وسيروا معشاكم وسجوا سهارا
    وعب السرا يلفا بكم دار من دار

    في البيتين الأول والثاني يقول: إذا أردتم الاستراحة وأخذتم ناحية بها ظل لتستظلوا بها فلا يطول مكوثكم بالمكان إلا بمقدار ما تعدون به قهوتكم التي تحملونها معكم، وفي البيت الثالث يحثهم على الاستعجال والمسير المتواصل ليلاً ومواصلة المسير والسهر حتى الوصول إلى الدار، أو الشخص المطلوب توصيل الرسالة له، وهكذا كان الطرش والمطراش هو السفر او الرحلات القصيرة التي يتم الانجاز السريع بها.
    وفي معجم المصطلحات البحرية في الكويت احمد البشر الرومي ص 194 (77) طرشة: السفرة الواحدة، وتجمع على طرشات، ومطاريش جمع مطراش وهي السفرة القصيرة التي لا تتجاوز شهرا او لا تزيد على الشهرين. (انتهى).
    واذكر ونحن صغار عندما كنا نقوم بتطيير طائراتنا الورقية وكنا نعمل طائرة كبيرة عملاقة بالنسبة لنا في ذلك الوقت ونطلق عليها اسم طائرة الطبق او مجرد طبق، ولم نكن في ذلك الوقت نعلم او نسمع باسم الاطباق الطائرة او المركبات الفضائية، وكان ذلك الطبق الورقي من اختراع الكويتيين الصغار وتسمياتهم للطائرة الورقية العملاقة، فكنا عندما نريد انزال هذا الطبق نقوم بارسال الطاروش له وهو بمكانة ورقة دائرية بها ثقب في منتصفها ندخل الخيط الموصول بذلك الطبق الطائر، والذي طرفه بيد احد الاولاد ونرفع تلك الورقة في ذلك الخيط حتى يقوم الهواء بمواصلة رفعها الى الطبق الطائر ومتى ما وصلت تلك الورقة المسماة بالطاروش الى الطبق الطائر في جو السماء يتم الاذن بانزاله رويدا رويدا الى الارض بعناية كي لا يتمزق ذلك الطبق الطائر، فالطاروش هو مرسال او رسالة من مخيلة اولاد الامس وهذا يدل على ان التكتيك والحرفنة متبعة في الماضي، حتى في لعب اطفال الماضي وتقليدا للكبار الذين هم اكثر حرفنة ودقة في تأدية المهام والمهمات، فالطرشة والمطراش والطرش والطاروش والطارش مراسلات بحرية برية جوية قديمة عند اهل الكويت كبارا وصغارا ونساء ورجالا في الحاضرة والبادية فكان الاهالي في الماضي يعتمدون على ابنائهم فيرسلونهم في مطاريش لقضاء حاجات الاهل واليوم صرنا احنا الكبار مطرشانية حق اعيالنا واحفادنا والله يديم النعم.

    [​IMG] طرشة



    ====================


    ارشادات كيف تتخلص من دوار البحر
    [​IMG]

    إذا كان هناك أي شيء لاحباط ركوب القارب فهو حتما الخوف من دوار البحر فالشعور به يقلل من الراحة في الرحلة البحرية سواء كان شعورا بالدوخة فقط أو الغثيان أو الاستفراغ يجعل البعض من الناس لا يرغبون في محاولة تكرار ذلك.
    وبما أن أفضل وسيلة للعلاج هو الجلوس على اليابسة.
    وهناك بعض الطرق تمنع حدوثه من الاساس وإليك بعض الخطوات والطرق لمساعدتك على ذلك:
    • استعمال أدوية منع دوار البحر وهي عديدة كما تباع تحت أسماء وماركات متعددة ويجب أن تؤخذ قبل الصعود على القارب، ولا تفرط بالأكل قبل الرحلة وتجنب الأطعمة الدسمة والدهنية.
    • هناك أدوية أخرى من جذور الجنزبيل قليلة الجدوى طبيا وان كان الكثير من الناس يؤكدون انها مجدية.
    • يوجد لصاقة توضع خلف الاذن لمدة 72 ساعة تبعد الغثيان والدوار أو وقع قطرات من ماء الورد تحت اللسان لدقائق ثم بلعها.. أو مضغ قطعة من الزنجبيل.
    • من أسباب منع دوار البحر أخذ أكبر قسط من الراحة في الليلة السابقة والأكل غير الدهني وخاصة قبل الرحلة.
    عندما تكون على سطح القارب ابق في الهواء وبعيدا عن دخان المحركات وتجنب بعض المهام المركزة مثل القراءة أو تجهيز آلة التصوير.. إلخ.
    • إذا ما أصبت بدوار البحر فكن مطمئنا بأن مرضك لن يكون دائما، وان شعرت بالغثيان فلا تذهب إلى دورة المياه فالمكان الضيق يزيد المشكلة تعقيدا والبديل هو الذهاب إلى طرف القارب من الجهة المعاكسة لهبوب الرياح.
    • تجنب البقاء على سطح القارب بمفردك وخاصة في الليل أثناء الابحار، وابتعد عن المدخنين.
    • اشرب قليلا من الماء لتهدئة المعدة ومنع نقص السوائل في الجسم.
    • ابق في وسط القارب لانه أكثر المواقع ثباتا، وبعيدا عن مقدمة القارب التي تعتبر الأقل ثباتا.
    • دائما خذ نفسا عميقا وبصورة بطيئة ولا تخل نظرك تحت القارب أو على السمك. والدم يعني لا تشوف هالأشياء وطالع في البحر على مد النظر وبصورة افقية وفي السماء وحاول أنك تسولف وتتحرك وتشغل نفسك بشيء أو اغسل رأسك ووجهك بماء بارد.
    وفي علاج أهل البحر يقولون.. اشرب من ماء البحر بحجم نصف كأس شاي وبعدها ما تحس بشيء وأيضا ستعشق ركوب البحر في كل مرة.
    وعلميا.. يقال ان دوار البحر يأتي للشخص مرة واحدة ومن بعدها يتأقلم مع الوضع، بمعنى تزول بعد الرحلة الأولى وفور توقف الحركة ولن تعاود الأعراض مرة أخرى إلا لحالات نادرة.
    مع تمنياتنا برحلات بحرية ممتعة وموفقة.

    [​IMG] كل مشكلة ولها حل



    القبس


    [​IMG]
     
  19. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 29-12-2012, 04:52 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    هالأيام بداية موسمها مع البوارح صيد «الشيمة» يبرد عليك لواهيب الصيف

    [​IMG]

    إعداد عبد الله عيسى
    معظم الحداقة وعشاق البحر والصيد في فصل الصيف وخصوصا هالأيام مع البوارح واجوائها اللاهبة ورياحها الترابية التي يطلق عليها السموم، يلجأون الى حداق الفجر او الليل بحثا عن نسيم بحري ونسناس عليل ونبرة خيط تروي ظمأ حبه للبحر والصيد، والبعض يقول: صيد الشيمة يبرد عليك لواهيب الصيف، وهؤلاء لهم نصيب اكثر من الصيد ايام البوارح مع دخول موسمها، والتي قالوا عنها «الشيم مأكول الحشيم»، وايضا قالوا الشعم طافح والنويبي بأحجام عودة ويخالطه سبيطي.
    صفحة البحر والصيد بحثت مع حداقة مخضرمين واصحاب خبرة عن مواقع صيد «الشيمة» واوقات تواجدها وماياتها وييمتها لنعود بصيد -فعلا- يروي غليل عشاقها وينسيهم حرارة الجو مع اسرار صيدها وموسمها وتحديد افضل محادقها.. فماذا قالوا؟
    في البداية يقول بدر العبدالله: الحداقة في البوارح ما يباعدون ويفضلون حداق الليل بسبب حرارة الجو مع النسناس وصيد البالول والسبيطي والشعم وفرخ الشماهي وتكحلها هالأيام مع الشيمة اللي بينت صوب الدوحة والدردور والأقفاص.
    وأيضاً من المتعارف عليه ان رياح البوارح بالليل تهدأ إلى غاية الفجر.
    كما ان الكثير من الحداقة خلال فصل الصيف أصبحوا يفضلون المحادق الخليجية والعربية، ومنها عمان والغردقة والإمارات، وغيرها من الدول التي تكثر وتتنوع فيها الأسماك، وطبعاً أفضلها في الصيد على الإطلاق «عمان».
    وقال: الصيد حسبة ومايات وهالأيام بينت الشيمة، ولكن مو زايدة.. قليلة في المحادق والسبب ان الثروة السمكية سمحت بالصيد في وربة «هيال» و«عديد»، وأيضاً من الملاحظ هالأيام، وهذا شيء غريب جداً ان البحر صاف جداً في الشمال مثل خور فيلكا والدوحة وخور الصبية، وكأنك في أم المرادم!.. والبالول اتشوفه بالعين.
    ويقول: البحر طافح شعم ونويبي مطاعة، وصوب عوهة فيها فرخ شماهي وبالول ومزيزي.
    وهالأيام الشيمة متواجدة في الدرادير وأفضل مواقعها عارض عوهة والحيشان صوب الأقفاص والدردور بالسالمية أول الفجر، وهي تسير بشكل روس وتتبع الميد والزوري وتنتقل من كان لآخر.. وأفضل موسم لها هالأيام في شهر يونيو.
    وأضاف العبدالله: حداقة عوهة يصيدونها صوب العارض وعلى مايات معينة ويحدقون لها بييمتها اللي ما تقاومها يميامة محاياة واللي تنصاد بكثرة على الأسياف، ويضعونها بطشت لكي لا تموت وعموماً اليميامة طافحة في بحرنا.. وصدق شاعرنا اللي قال: «وينك يا شعم الفنطاس.. البحر كله يميام وكم نويبية»!
    موسم الشيمة
    ويقول محمد الانصاري: مع بداية شهر يونيو يبدأ موسم الشيمة ومحادقها خلف جزيرة مسكان وفيلكا والاشياب مثل شيب عوهة ايام الحمل.. وييمتها يميامة محاياه وزانة.
    واضاف: من المتعارف عليه ان موسمها يبدأ مع البوارح وكنا نتعنى لها ويبيلها قوة ولياقة.. ولكن حاليا ما فينا شدة.. وهي تقوم على المايات اذا تدور الماية ثبر الساعة 11 لازم تكون في محدقك الساعة 9 بحيث تصيد يميام محاياه وعلى ما تجر الماية وتاخذ.. خيوطك نازلة.
    وقال الانصاري: تتواجد هالايام صوب القفاصة والدردور في السالمية وهي تطارد الاسماك الصغيرة مثل «العصابة» وفي كل الاحوال تستاهل التعب والعنوة لانها لذيذة في الاكل وممتعة بالصيد وسعرها فيها بالسوق.. لذلك بعض الحداقة هالايام ايجابلونها صوب بوبيان.
    وقال: شيمة الركسة ما فيها متعة.. لانك حاط بلد كبير وخيط 120 دريه وعلى ما تييبها كأنك صايد نويبية.. اما حداقها بالرقوق وبحرك 25 قدم ما تشوف خيطك الا ايشاوط يمين وشمال ويبيلها عضلات وقوات خاصة علشان تسحبها!
    واضاف الانصاري: الشيمة قوية جدا وخصوصا في الرق وخيطك 90 تتلفك اذا صارت عودة كأنك رابط الخيط بسيارة.. وبعدما اتملخك تجييك اتسابق الخيط.
    وقال: كنا نستخدم لها ميدار عود وساق طويل وخيطها 120 علاق وييمتك محاياه وايضا نفس الركه بلد خراري اذا المايه خافة.
    واتذكر في احدى رحلاتنا كنا مقابل جزيرة مسكان والمايه ثبر ولحقنا راس شيمه ونحذف عليها الخيط فوق الراس وييمتنا يميامة محاياه.. ما تطول. وترسنا الطراد منها.

    شيب عوهة وفوق مسكان وفيلكا
    يقول سالم الفضلي: الشيمة من الاسماك السريعة والقوية جدا، وضربتها بالخيط ممتعة واحيانا تضرب الطراد ومرات تطلع من البحر اتطافش.. وصيدها ينسي التعب وحرارة الجو. وقال: الشيم اكل الحشيم، وهي من اسماك الدرجة الاولى. ومهما كان صيدها متعب ويبيلها عنوة.. الا انها تستاهل ويا حلوها لما تكون طازجة من البحر الى الجدر.. لذيذة جدا وتفوق اي سمكة.
    وكنا نتعنى لها في خوارير بوبيان ونصيد منها كميات كبيرة بطريقة الهيال، ويكون الطباخ معانا وجدره وخلطته جاهزة.. للغداء والعشاء. اما الحداق يوسف الحميدان فله جهة نظر مختلفة، ومعلومات اخرى لم يذكرها المتخصصون بصيد الشيمة. وقال: الشيمة صيدها سهل، وكل حداق حتى لو غشيم ايصيدها لانها «اكمخه» وليست من الاسماك الذكية، وهالايام صيدها قليل ونستخدم خيط ركه طويل وميدار عود وييمتنا ميده امدممه بحيث تطحن الراس واتنزلها بحر او على يميامه محاياه. واضاف: حاليا اللي يرغب بصيدها يتجه صوب جزيرة بوبيان او اقواع عوهة او فوق مسكان.. واذا والمتك تروي غليلك منها. ووجه الحميدان رسالة قال فيها: اقول لجميع الحداقة ان البحر راحة بال وهدوء يبعدك عن التوتر وضغط الحياة ويخليك بمزاج رايق.. وغيرها من المعطيات الكريمة من رزق البحر وخيره.. ولا يريد منا الا شي واحد فقط.. نحترم قوانينه ونحافظ عليه ولا نرمي المخلفات والملوثات فيه.

    خيطها وييمتها
    يقول محمد الشمري: نحدق للشيمة مع بداية موسمها في شهر يونيو في عارض عوهة على خيط 100 ركة وميدار صفر عشرة والييمة يميامة محاياه ما تطوفها اذا الركة طويلة بحدود باعين.. واحيانا نحدق لها من غير بلد.. طفاحي ونحرص على مايات الثبر.
    وقال: نحرص على اول المايه باتجاه راس العارض وبعدها نتجه لها بنص العارض.. وفي اواخر شهر 6 تطفح وتقوم تطبخ بالبحر اتشوفها بالعين وكأنها تناديك «سبحان الله» وايضا من المتعارف عليه ان الشيمة تنصاد بالنهار اكثر من الليل واذا والمتك تترس ثلاجتك واتنسيك حرارة الجو ولواهيبه. اما اسرارها فكل حداق له طريقة معينة وبخاصة الييمة، وبالنسبة لي اقص راس الييمة خصوصا اذا كانت يميامة او ميده.. وافضل محدق لصيد الشيمة هو ركسة الحالة في الحيشان وتنصاد اول السجى.

    ركسة الحالة.. وأم حيرة
    قال الشمري: كما ذكرت لك افضل مواقعها اذا موجودة مثل هالايام ركسة الحالة وام حيرة.. اما الدردور في السالمية فخربوه الهنود والبنغالية وما لك مكان بينهم، وراح عز هالمكان ووقته ايام السبعينات والثمانينات.. اما الان فاصبح طراد فوق طراد وفيه مشاكل من بعض الصيادين واتذكر في احدى رحلاتنا الموسم الماضي.. احد الاصدقاء عصب على صياد هندي من كثر ما ضايقنا وانا اقول لصاحبي طول بالك.. طول بالك.. ففوجئت بعد ساعة زمن تقريبا ولاّ صاحبي طامر بطراد الهندي وألقاه بالبحر.. والظاهر ان الامور وصلت حدها وبشكل لا يطاق عند صاحبنا.
    ويقول: الشيمة من الاسماك القوية جدا ومن اسرارها انها تتذرى وتلحف وتتخفى باماكن التيارات المرتفعة والمنخفضة بانتظار مرور الاسماك الصغيرة مثل الميدة واليميامة والبراقة وغيرها.

    السكوني المستهتر اللي ما يحترم الناس غير محترم!

    تساءل النوخذة نوري الشماع: وين احترام البحر واحترام الغير.. وكما يقولون عامل الناس كما تحب ان يعاملوك وبالنسبة للبعض اييك بالطراد طاااير، يعني انا ملك بالبحر، وحتى سلام ما يسلم.. هذا مع احترامي له مو حداق ولا يعرف اصول البحر من الاساس، لانه الحداق يعلم الصبر فما بالك باحترام حق الاخرين؟
    وتلقاه دايس حد السرعة يعني بيلحق على المايه او بيروح جزيرة يا أخي تقدر تاخذلك لفة ابعيده عن الطراريد او اتروح وين ما تبي عليك بألف عافية بس لا تحتقر الطراريد وتخلي الكل يدعي عليك دعوات مالها اول ولا تالي.
    والاسباب يمكن يفج السن من القوعة اللي انت فيها ويخرب عليك او تحتك راس اي نوع من السمج والطراد يعتفس فوق تحت وانت ماسك الخيط على نياتك وينحش السمجة الطيبة اللي تحتك خاصة بالرقوق.
    واتمنى من هالاخوان يسمعون النصيحة وعلى طاري يقعد يمك خل يقعد لما يزهق حياه الله بس لا يطول على المسجل علشان تنزعج وتحرك او يصارخون وهم يسولفون على شان تمشي من المكان ويطرح مكانك اذا شافك اطلع شي زين.
    والارزاق بيد الله ــ سبحانه وتعالى.

    دعوة
    هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، وإذا كان لديك عزيزي القارئ أي مشاركة او استفسار فيمكنك الاتصال على هاتف 24812822 داخلي 288 ــ 231، أو ارسالها على فاكس 24834355 أو على العنوان البريدي لـ القبس.
    بريد الصفحة الالكتروني: info@alqabas.com.kw

    [​IMG] أحمد الفيلكاوي وشيمة عوهة [​IMG] وين احترام البحر واحترام الغير.. وليش السرعة؟


    [​IMG]
     
  20. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 30-12-2012, 07:42 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,963

    [​IMG]
    القبس





    مغامرات الغوص بالأعماق مع الكابتن علي شموه: مو أي واحد يصيد الكنعدة.. سبيرغن

    [​IMG] الكابتن علي شموه وعبدالله الرقم وحمد المزين وصيد الكنعد
    إعداد عبد الله عيسى
    الكنعدة من أسرع وأقوى وأكبر الأسماك التي يتم صيدها بالسبيرغن، ولها احترام خاص ويكفي هيبتها كما يقولون عشاقها.
    ويبيلها خبرة ومعرفة وتعامل وبفن وهدوء.. وبمعنى آخر مو أي واحد يصيد الكنعدة «سبيرغن».
    وقد احترف البعض بمعرفة أسرارها وأوقاتها وطرق جذبها إلى موقع الصيد.
    صفحة البحر والصيد أبحرت مع فريق أوركل سبيرفشن تيم، الذي يضم حداقة مخضرمين وغواصين محترفين وهواة صيد بالسبيرغن، وهم: علي شموه وعبدالله الرقم وياسين الماجد وحمد المزين، وحمد كمال.. وأفادنا كابتن الرحلة علي شموه بمعلومات وإرشادات وأسرار عن مغامرات الغوص بالأعماق وصيد الكنعد بطريقة السبيرغن.
    في البداية قال: هواية الصيد بالسبيرغن تستخدم طوال السنة، صيف وشتاء.. مثل الحداق والتشخيط، ولكن لمن يرغب بالصيد المتميز والأكشن لازم يتعب عليه وفيها دراسات وأسرار وحسبة وطرق لجذب الأسماك ومغاصات وفيرة بالصيد.. وسنتطرق إلى جانب منها.
    وقال: دائماً نحب أن نتميز بصيدنا بأحجام وأعداد قياسية لذلك نتجه إلى الجنوب، ونبحث عن صيد الكنعد ولله الحمد صدناه رغم انها من أصعب الأسماك وأكبرها حجماً التي تنصاد بالسبيرغن.
    وبسؤاله عن كيفية صيد السمكة رغم ندرتها أو عدم وجودها إلا في موسمها؟ فقال: هناك أسرار وإجراءات نستدعي فيها الأسماك مثل الكنعدة، وعلى سبيل المثال أنزفر المكان ونحدث أصوات معينة تستدعي الأسماك وغيرها الكثير من أسرار المهنة.. وهذه الشطارة ودورها في عملية الصيد.
    وقال: من أهم المعلومات هي معرفة المايه والرؤية والمكان ووجود الأسماك.. وعلى سبيل المثال الرؤية تفيدني جدا في التحكم وتحديد الصيد وعموما كل شيء له وقته.
    أما أفضل وقت لاستخدام السبيرغن فهو عادة يبدأ أواخر ابريل لغاية منتصف مايو ويكون في عز موسم صيد الكنعد.

    غوص الليل أم النهار
    واضاف: بعض محترفي الصيد بالسبيرغن يمارسونه ليلا ولهم مواقع صيد مميزة، ويعتبرون صيد الليل أوفر، أما بالنسبة لي لا أغوص ليلا ولم أجربه.. وعادة أغوص بالنهار وأجده أفضل وأوفر وآمن، وأيضا الغوص بالشتاء أوفر لصيد الأسماك وخاصة الكنعد. وعموما نحن نغوص لها طول السنة وصدناها بالشتاء وبالصيف. ما لها وقت وعلى سبيل المثال كنا نتوقع أنها قليلة في شهر مايو ولكننا تفاجأنا بوجودها وبكميات كبيرة وغير متوقعة.. وهذه السنة فيها أمور غريبة وعجيبة في البحر وحتى الجو من حرارة عالية جدا إلى رطوبة إلى أمطار.
    ويقول شموه: عادة صيد الكنعد يكون أكثر بالربيع في شهري أبريل ومايو ونحرص على مايات السجي وكما ذكرت لك سابقا أن الكنعدة لها احترام خاص ويكفي هيبتها بالأعماق.

    افضل المواقع
    وأضاف: مواقع الصيد الخاصة لا يمكن ذكرها لأنها خاصة. أما المواقع العامة والمتعارف عليها فهي الجزر وخاصة أم المرادم وقاروه وشمالها وشيب ام المرادم والطبعانات الجنوبية وبالتأكيد الارياق رغم أنها منطقة ممنوعة وخطرة وحاليا تارسينها عديد. وبسؤاله عن أفضل انواع المسدسات التي استخدمها من واقع تجربته.. يقول: أفضل مسدس استخدمته ولا أفكر باستبداله هو «الروب ألن» وصناعته جنوب أفريقيا. وقد اثبت جدارته، وقوي جدا ودقيق وخفيف وسهل الاستخدام واجتمعت فيه عدة مميزات وهذا المسدس مقاساته تبدأ من 90 إلى 140 واسعاره تبدأ من 130 دينارا وما فوق.

    بدلات الغوص
    يقول شموه: معظم بدلات الغوص المستخدمة في بحرنا مستوردة من الخارج وبعضها بطلبات خاصة والوان خاصة وبالنسبة لي افضل الالوان هي الاخضر والادعم بالاسود والوان صخورنا البحرية لانها اصيد وتساعدك على التخفي.
    وبسؤاله: هل صيد الكنعدة صعب ويبيلها خبرة ومعرفة لانها تعتبر من الاسماك القوية والسريعة؟ قال: مو اي واحد يصيد الكنعدة سبيرغن، وينعدون على الاصابع ومنهم المحترف مازن الانصاري. وقال: صيدها يتطلب سرعة بديهة وتحكم بالمسدس عن اماكن ضربتها بالمسدس حتى تكون فعلا ضربة قاتلة، وعلى سبيل المثال يجب ان تكون الضربة في وسط العمود الفقري او في الرأس.
    وقال: نغوص سنوركل ونقضي تقريبا من دقيقة الى دقيقة ونصف الدقيقة وعلى حسب القزر (العمق) وعلى سبيل المثال العمق 10 امتار الى 15 متر نغوص لمدة دقيقة تقريبا، اما الغزر اكثر من 15 متر نغوص 45 ثانية تقريبا.

    الأخطار التي تواجه الغواص المحترف
    يقول شموه: من الاخطار التي تواجه الغواص المحترف هي البلاك اوت، وموضوع المكابر، والتحدي للنفس وللقدرات خطرة جدا، وتجاوز قوانين الغوص والارشادات يعرضك لمواقف كثيرة، والغوص مثل اي هواية اخرى فيها سلبيات اذا لم تلتزم بالارشادات، وبجداول الغوص، وهناك ايضا اسماك خطرة مثل دجاجة البحر والدويلمي والفريالة واللخمة والجرجور والناجوج، وغيرها من الكائنات التي يجب قدر المستطاع الابتعاد عنها، أو معرفة كيفية التعامل معها.
    اما مخاطر السنوركل اغلبها تكون اثناء الغوص لصيد الاسماك، ومنها عدم الشعور بعمق المياه اثناء محاولة الصيد، أو تسحبك السمكة تحت، وايضا بين غوصة وغوصة يجب ان تريح نفسك. وايضا انصح بان تطور هوايتك وتزيد معلوماتك من خلال انتسابك الى معهد غوص متخصص لتضع النقاط على الحروف، وايضا يبعد عنك المخاطر، ولا ننسى ان الممارسة والتجارب تعلمك، وكذلك مشاركة اصدقائك بالغوص من حيث المعلومات والافكار والتساؤلات.

    الدويلمي تارس البحر
    يقول شموه: سمكة الجنوب هالايام ما تسوى العنوة بالنسبة لهواة الصيد بالسبيرغن لان الدويلمي تارس البحر واذا حالفك الحظ تصيد فسكره عودة او شقاره ومعظم الاسماك انزلت الى القزر.. يعني انزلت الى 60 فيت تقريبا ولازم تنزل لها 15 متر وفوق لكي يكون صيدك طيب.
    وقال: مشكلتي ما احب الدويلمي وعافه الخاطر وحاليا اذا نزلت وواجهتني دويلمية.. اطلع وما اغوص والسبب الموقف الذي حصل لي معاه.. وعموما الدويلمي مردم وشرس ويهاجم الغواص.. وودي اقول له يا ريت ما اشوفك بالبحر!

    الحمرور والشقارة
    يقول شموه: أسماك الحمرور والشقارة من الاسماك المميزة في بحرنا وهي دخيلة من خلال السنوات الماضية، واكتشفها هواة الغوص والصيد بالسبيرغن.. ومن المعلومات الدارجة انه يوجد فرق بين الحمرور والشقارة من حيث الفصيلة، كما ان الشقارة لونها اغمج من لون الحمرور وصفطها أقل بكثير من صفط الحمرور، وهي من فصيلة الــ snapper.. ويتم صيد الحمرور في المياه الغزيرة مثل الارياق وحول الجزر وهي من الاسماك القوية جدا.. وما يصيدها الا المحترفون في فن الصيد السبيرغن، ويقال ان موطنها الاصلي هو خليج المكسيك وتعتبر من ألذ الاسماك طعما.. ومن أطلق عليها اسم حمرور هما الدكتور طارق سنان وأحمد البداح لانها تجمع بين سمكة النقرور وسمكة الحمرة فأسمياها «حمرور».. اما في المملكة العربية السعودية فيطلقون عليها شقارة وهي من الاسماك المعروفة في دول الخليج.

    الغوص بالشتاء أو بالصيف
    يقول شموه: بالامكان ممارسة الغوص والصيد بالسبيرغن صيفا وشتاء ومهما كانت درجة الحرارة او البرودة.. باستخدام البدلة المخصصة لذلك.. فالدراي سوت تسمح للغواص ان يغوص حتى لو كانت درجة الحرارة عالية، عكس الوت سوت تعزل الماء بالكامل عن الجسم.. وايضا للعلم البدلة اللي سماكتها 3 ملم و5 ملم او 7 ملم لا تعتبر دراي سوت لانها تسمح بدخول الماء الى الجسم رغم سماكتها وبالتالي لا تصلح لموسم الشتاء البارد. ونقترح لمن يرغب بشراء بدلة غوص ان يتعلم معرفة وطريقة استخدامها اولا او اخذ دورة علمية عن معدات الغوص.. لضمان السلامة.. وايضا انصح اذا كنت اول مرة تغوص بالاعماق حاول تغوص مع من غاصها قبلك وله دراية فيها. ولا تنسى سكين الغوص ولا تجازف بصيد الاسماك الكبيرة الحجم او الخطرة وانت غير مؤهل لذلك. وانتبه من البايبات والنو والصخور المرجانية الحادة، ولا تغوص اكثر من العمق الآمن ولا تعبي سهم المسدس وانت بالقارب وتذكر دائما الاعطال التي قد تحدث واحذر دائما من الحبال والشباك العالقة واذا حصل لك موقف.. اهدأ وفكر واطلب المساعدة.

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] عبدالله الرقم «الفشقه» دائما أكشن [​IMG] علي وحمد وشقارة الارياق [​IMG] ياسين الماجد وعلي شموه وحمد كمال وعباس من فريق أوركل سبيرفشن تيم المحترف [​IMG] مغامرات وأكشن ومخاطرة في الأعماق [​IMG] حمد المزين وكنعد بحجم قياسي




    النوخذة نوري الشماع: كثرة أسماك الجم مؤشر رئيسي لتلوث البيئة

    [​IMG] نوري الشماع
    وجه النوخذة نوري ماجد الشماع رسالة كلماتها تختلج في صدور معظم أهل البحر والصيد، ويرددها الكبير والصغير، ولكن البعض خارج منطقة التغطية ولا حياة لمن تنادي، وعنده لا مبالاة، ودائماً يسير عكس التيار في كل القوانين والارشادات. وهناك تساؤلات ومنها على سبيل المثال ما يتعلق بادارة الأرصاد الجوية ودورها، ومشكلة التلوث البحري في بحرنا وارتباطها بزيادة أسماك الجم!
    وتطرق الشماع الى رفيق طلعة الحداق ومواصفاته الى جانب معدات الحداق وأهمها الخيط والميدار وما يواجهه الحداقة من مشاكل وعلامات استفهام كبيرة وخاصة من السكوني الذي لا يراعي ولا يحترم الحداقة بمروره بسرعة جنونية بجانب القوارب اللي طارحه ويعفسهم فوق تحت.. وغيرها من السلبيات والارشادات وجهها «بومحمد» بالفاكس البحري ومع رياح البوارح لكل هواة وعشاق البحر والصيد.
    ويجب التعامل مع البحر بحذر لضمان السلامة! وخصوصا حداقة الليل.
    ويقول الشماع: ارجو من جميع الحداقة الاستماع الى نشرة الارصاد الجوية يوميا، والتركيز عليها ايام دخولهم الى البحر، خصوصا في المواسم التي تنشط بها الرياح، وأقول للحداق بأقوى صوتي ان هالسمجة مع ريحتها هالزفرة ما تستاهل ان الواحد يخاطر بحياته على شأنها، بس شم ريحتها وانت اتعرف، ولو ما هالبهارات الزينة كان الكثير من انواع السمج ما تقدر تاكله.
    وقال: معدات السلامة سعرها زهيد وتحفظ لك اغلى ما عندك.. روحك!
    ومن اهم معدات السلامة سترة النجاة، وما تعرف قيمتها الا اذا شفت طرادك بدأ يركس ويغرق، والروح عزيزة ودايما خل في بالك الناس العزيزين عليك، وهم من كبار السن راح يتأثرون جدا اذا اصابك مكروه في عرض البحر، لذلك لازم اتطمنهم انك بخير وان معدات السلامة موجودة معاك.
    وايضا يجب ان تكون لديك فكرة ومعرفة بكيفية استخدامها واصلاح بعض الاعطال البسيطة في المحركات، وكيف تتصرف اذا واجهت موقفا في عرض البحر.
    إدارة الأرصاد الجوية عليها حق!
    وبسؤاله اشلون عليها حق؟ قال يعني احيانا تتعرض البلاد الى عاصفة فجائية ما كانت واضحة، وتظهر في مراكز الارصاد الجوية للدول اللي حول الكويت، لذلك عندما يأتي العلم لادارة الارصاد، يجب ان تذيع هذه المعلومة للمواطنين حتى يأخذوا الحذر، وما فيها اي شيء لو يقطع برنامج بتلفزيون او اذاعة الكويت، وتذاع هذه المعلومة للناس، وبالطريقة هذيه يقدرون يتصلون على عيالهم اللي بالبحر، او اللي ناوين يطلعون البحر، هذي ارواح وعشر دقايق تفرق وايد بين الحياة والموت، يعني الحداق يقدر يتذرا بالجزيرة اذا سمع الخبر بوقت كافي، وهذا واجب الارصاد الجوية اللي يقع على عاتقها، ويظهر مدى الاحترافية لهذه الادارة.
    مشكلة التلوث حجمها كبير يا جماعة!
    ماي البحر بالخيوسة! خايط من كثرة الملوثات في كل وقت وفي جميع الايام سواء حمل أو فساد، وتزيد عند هبوب الرياح واكثر ما يؤلم النفس رؤية هذه الكمية الكبيرة من الأكياس البلاستيكية تملأ البحر في كل مكان، وتشبك بمحرك الطراد اثناء السير في كل طلعة حداق، مما يعكر حلاوة الطلعة، ولذلك اقول للجهات المختصة لا تزال هناك مصبات للمخلفات في كثير من الشواطئ البحرية، ومنها المنطقة الحرة جهة مستشفى الولادة.
    ليش كمية الجموه هالسنة زايدة؟!
    طبعا جميع الحداقة لاحظوا كثرة سمكة الجم هذه السنة بشكل لافت للنظر.. وفي اعتقادي ان زيادة سكب مياه المجاري في الكثير من شواطئ الكويت اثر تأثيرا كبيرا ودفع باتجاه هذه المشكلة، خصوصا بعد مشكلة محطة مشرف للصرف الصحي وسكب كميات كبيرة من مياه المجاري في شاطئ المسيلة، وكون الاسماك كبقية الكائنات سريعة التأثر بأي تغيرات في بيئتها، التي غالبا ما تكون بسبب الانسان.. لذلك وبفعل التيارات البحرية انتقلت هذه الروائح الى مناطق بعيدة في الخليج وانجذبت هذه الاسماك -المنظفة للبيئة- على اثر ذلك، حيث انها تتغذى على الفضلات ووظيفتها التي خلقها الله تعالى لها هي التنظيف من المخلفات.. هكذا بكل بساطة يمكننا القول ان كثرة سمكة الجم مؤشر رئيسي على تلوث البيئة!
    شتاء هذا العام قصير وهذا له تأثير في الأسماك!
    لاحظ الحداقة هذه السنة ان الشعم الاصفر وضع بيضه مبكرا هذا العام، حيث ارتفعت درجة حرارة ماء البحر بمعدل اسرع من المعتاد بالسابق، كما ان كميات الصيد لهذه السمكة لم تكن بالمعدلات السابقة، وهذا حسب ما شاهدته هذا العام، وقد لا تكون درجة الحرارة وحدها فقط هي السبب في ذلك، فقد تكون هناك عوامل اخرى مؤثرة.
    الرفيق في طلعات الحداق!
    شخصية الرفيق في طلعات الحداق ومواصفاته مهمة جدا، حيث من الصعب التعايش بين شخصين لوقت طويل وفي مكان محدود الحيز، مثل الطراد. يجب ان يكون بينهما تفاهم وانسجام تام.. وعلى رأي المثل الكويتي «طبقتك».
    ويتقبل كل منهما الآخر بشكل كامل، ويضحي كل منهما في سبيل الآخر، ويكون الشعور متبادلا بينهما وتسود المحبة بينهما في الله.
    ويكون الانسجام الفكري بينهما بشكل كامل، وفي طلعة البحر تعرف صاحبك زين.. ومن الاصدقاء الذين أستمتع برفقتهم في رحلات البحر والصيد.. بدر العازمي «بوخالد».
    معدات الحداق!
    من المهم جدا معرفة ان ما يصلح للصيد لسمكة معينة في بيئة معينة لا يعني ذلك انه يصلح لصيد باقي الاسماك على اختلاف بيئاتها، يعني مثلا بعض الخيوط الرديئة قد تصيد بها «سبيطي» في الارض الطينية، ولكن لا تستطيع صيده في الارض الصخرية، لأنه لا يتحمل الصخور وينقطع بسهولة، لذلك يجب ان تحدد السمكة المراد صيدها والبيئة التي تعيش فيها والييم الذي ستستخدمه للصيد.
    الميدار والخيط أهم معدات الحداق!
    نعم، لأن الخيط والميدار هم يجيبون السمجة للطراد، لذلك يجب اختيار الميدار بعناية لأن ما يصلح لصيد السبيطي قد لا يصلح لصيد النويبي والبالول. وبالنسبة للخيط كذلك، فالخيط الذي سماكته بسيطة قد يصلح لصيد الشعم ولكن ينقطع بسهولة مع السبيطي الكثير من السبيطية وجدت في فما ميدار صغير وخيط ضعيف مقطوع.
    فوائد منتديات الرياضات البحرية بالكويت!
    هناك الكثير من الفوائد التي يجنيها الافراد مرتادو البحر، من المواقع والمنتديات التي تهتم بالبحر وارتياده، حيث ان لهذه المنتديات فوائد عظيمة تتمثل في نشر الوعي بين مرتادي البحر وممارسي الهوايات البحرية، سواء رياضة الغوص او الصيد، يتم فيها التعارف بين هواة هذه الرياضات وتبادل الخبرات والمعلومات فيما بينهم، بالاضافة الى ان هذه المنتديات تساعد على تنظيم ممارسة هذه الهوايات وترتيب ممارستها بالشكل الصحيح، وحيث الاستمتاع فيها بشكل افضل، بعد جمع المعلومات والخبرات من اعضاء المنتدى بشكل متكامل.

    [​IMG] السكوني الذي لا يراعي ولا يحترم الحداقة بمروره بسرعة جنونية ؟


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة