يا هامور قولي رايح على فين ــ يا هامور قولي أصيدك فين :: للحداقه بس..ها ‏

الموضوع في 'المزاج .. يقال له بوصلة ..... و يقال له بوصلتان' بواسطة justice, بتاريخ ‏23 يونيو 2015.

  1. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 10-10-2011, 07:52 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    الحداق المخضرم بفن التشخيط أحمد الفيلكاوي صيد التونة.. مناورات!

    [​IMG]

    اعداد: عبدالله عيسى
    تعتبر أسماك التونة الاشهر عالميا وينحدر منها 18 نوعا وتعرف جميعها بأنها من سكان المحيطات، ووجودها في البحار الدافئة كالمياه الاقليمية الكويتية قليل جدا وقد يكون نادرا.
    وصيد التونة بالميرور اختبار للقدرة والمنافسة لانها من الاسماك القوية والسريعة جدا، حيث تصل سرعتها الى 77 كلم في الساعة، كما انها تمتاز بمناورات صعبة جدا اثناء صيدها وان لم يكن صيادها ذا خبرة ومعرفة بالتأكيد سيكون مصيرها الافلات او قطع الخيط لانها تحتاج الى معرفة ومسايسة وسحب وشد بالخيط وتحريك القارب بالاتجاه الذي تنحرف اليه حتى تتمكن من توصيلها للقارب بعد معركة لا هوادة فيها.
    الحداق المحترف بفن التشخيط احمد الفيلكاوي يخص صفحة البحر والصيد بهذه الرحلة التي يرافقه فيها عيسى الخلف اثناء صيد سمكة التونة من نوع «يلوفن تونة» من خلال ممارسة هوايتهما المفضلة «التشخيط» في محادق جزيرة قاروه.
    ساعة من المتعة والاثارة عشناها مع الفيلكاوي والخلف من خلال صيد ثمين لا يحالف الا اصحاب الخبرة والمحترفين.. فماذا قالا؟

    في البداية تحدث احمد الفيلكاوي عن رحلته وكيفية صيد التونة وموقعها ونوعها وقال:
    لكي تعيش ساعات من المتعة والاثارة اثناء الصيد، خاصة مع الاسماك ذات الاحجام الكبيرة ومنها التونة او الكنعد لا بد ان تعرف اساسيات فن التشخيط واسرار الميرور والوانه وافضل اوقات الصيد وغيرها من المعلومات.
    وقال: صيد التونة بالميرور فيه تحدي واستنفار لكل شخص موجود في القارب كما انها لا تخلو من عنصر المفاجآت، لانها من الاسماك القوية التي تسحب الخيط لمسافات طويلة لا تخلو من المنافسة وقوة التحمل والصبر واختبار للقدرات في صيدها، وعلى سبيل المثال استمر عيسى الخلف لمدة نصف ساعة مجابل ومناورات يسار ويمين اثناء سحبها للقارب.
    وقال: ان سحب التونة بالخيط يستغرق من 30 الى 45 دقيقة تكون على حسب حجمها وتصير مناوشات شد الخيط وجذبه حتى توصلها للقارب وبعدها تأخذ نفس عميق واستراحة المحارب اذا نجحت في صيدها.
    وقال: لما تنصاد التونة بالميرور تلف مع الصياد من اليمين إلى اليسار بحركة دائرية عكس عقارب الساعة بمحاولة لقطع الخيط لذلك يفترض أنك تنتقل معها والأفضل طبعا أن تزيد سرعة القارب باتجاه حركتها لكي لا تقطع الخيط، كما أنها تسبح بأعماق تتراوح من 40 إلى 60 قدما لتأكل غذاءها من أسماك السردين أو البونيتة، وهي موجودة في الكثير من دول العالم ومنها استراليا وموريشيوس والمكسيك وفنزويلا وجزر المحيط الباسوليكي ونيوزيلندا وجنوب افريقيا واليابان وغيرها من الدول المطلة ببحرها على المحيط.
    واضاف الفيكاوي: اسماك التونة الموجودة في الكويت يطلقون عليها اسم «القباب» وصيدها بالميرور ليس بجديد على هواة الصيد الكويتيين، وحاليا بالتطور والتكنولوجيا الحديثة التي نعيشها يستخدم حداقة الكويت أحدث وأفضل أنواع البكرات والميرور والخيوط والمعدات البحرية.. بل ويتفننون بطرق الصيد ومن دون منافس.
    وقال: صدنا التونة في شمال جزيرة قاروه وقت الظهر ووزنها تقريبا 15 كيلو اثناء التشخيط لصيد الكنعد في أعماق تصل إلى 60 قدم وكنا صايدين دويلمي ونكرب عليه وفي هذا الوقت.
    أضربت التونة وهنا بدأت مناوراتها والتحدي بين خبرتنا بالتشخيط لصيد سمكة من اسرع واقوى الاسماك.
    وفي هذه اللحظات سحبنا خيوطنا ورفعنا الدويلمي للطراد واستلمناها.. حيث توجهت الى قيادة الطراد وقام عيسى الخلف بسحبها بعد مناوشات ومناورات صعبة استمرت نصف ساعة تقريبا من دون توقف.
    ويقول الفيلكاوي كنا امنزلين خمس خيوط، ولما اضربت علينا كانت سرعة الطراد 2 ميل وزادت سرعة الطراد الى 7 ميل لكي نسبقها وما تقطع الخيط لأنها اتحوس يمين ويسار وتسبق الطراد.. ومن المعروف عنها انها من اسرع واقوى الاسماك بالخيط.
    واضاف: افادنا الصديق خالد الدعيج الخبير بفن صيد التونة ونصحنا باستخدام الحمام البكو ونشخط لها في نفس المكان لانه سبق ان جربنا هذه الطريقة للكنعد وللدويلمي وكانت ناجحة تماما.
    وقال: هذا النوع اللي صدناه نادر جدا في المياه الكويتية وهي من نوع يلوفن تونة، واضربت على خيط 70 والميرور من نوع رباله ولونه ذهبي، ولما ضرب الخيط توقعناه شاير من قوة الضربة، ولم تتوقف لما بوشنا الطراد.. واكتشفنا انها تونة لما اطلعت على السطح لتبدأ مناوراتها.
    ويقول الفيلكاوي: بعد البحث والاطلاع وصلتنا معلومات عن التونة انها تتواجد في المياه العميقة مثل اقواع قاروه وارياق البلداني.
    واضاف: لما اضربت كانت عيني على البلادْ لمعرفة الاقواع اللي تحته «رق» ولا قزر.. وكان العمق تقريبا 60 قدم.. وقلت لعيسى امسك السنارة لابرز الدويلمي وروح للكنترولات.. وبدأ عيسى يكرب عليها جابلها وقال لي روح بحر.. وبدأ بمسايستها وسحبها شوي شوي لما وصلناها للطراد.. رفعناها بالمنتب.. وبعدها تنفسنا وكانت مفاجأة بالنسبة لنا وفرحة كبيرة نتمنى ان تتكرر.

    بداية موسم الكنعد

    ويقول الفيلكاوي: من شهر ديسمبر يبدأ موسم صيد الكنعد ولكن للاسف ما بينت عدل وصيدها قليل، رغم ان بعض الاصدقاء يقولون ان السميط صايد 20 كنعدة في جزيرة كبر وغيره صايد 18 كنعدة في ام المرادم، ولكن ما شفنا شيء، وكان بودنا نشوف الصور.
    واضاف: من افضل مواقع صيد الكنعد هي الجزر وخاصة ام المرادم وكبر وقاروه
    ، والاوفر للصيد هي جزيرة ام المرادم، اما الوقت فليس لها وقت محدد وعلى سبيل المثال وقت الظهر صدنا 24 كنعدة وايضا صدنا قبل المغرب 28 كنعدة وصدنا 25 كنعدة وقت الفجر.. لذلك اقول اذا تواجدت تضرب تضرب في اي وقت ومايه ومكان.

    سر الصيد بألوان الميارير

    واضاف الفيلكاوي: بالتأكيد وفرة الصيد مرتبطة بألوان الميارير وتميزها، ويعتبر اياد الفيلكاوي محترف بصبغ الميارير واختيار الالوان بدقة وحرفنة وبعضها ذباحة ما يقاومها الكنعد، خصوصا الوردي والازرق والاصفر والبرتقالي والفسفوري.. والخلطة السرية عند بوعزوز.
    وقال: بالتأكيد لكل وقت لون معين من الميارير وعلى سبيل المثال إذا ثار غيم نستخدم ميرور فسفوري، اما الصبح والظهر فنستخدم النيكل، ومن الانواع الصيادة بي ان كي رباله اكستراب لونه زيتي فيه نقط سوداء.. ما ينزل من الطراد.
    وقال: إذا قرص البرد اكثر تكثر السمكة وتبتعد الاسماك الصغيرة ونتوقع صيد الكنعد بكميات مع بداية الازيرق، وايضا حاليا ينصاد البالول في الارقوق على بحر 17 صوب الزور او الجليعة.
    وقال: الكنعدة تضرب على جميع المايات واللي يحكمها برودة الجو وموسمها يبدأ من منتصف ديسمبر وتستمر حتى نهاية يناير.
    واضاف الفيلكاوي: أنصح أصحاب العدة الركاسية بأنواعها والصيادين بأن يبتعدوا عن مواقع الصيد بالقرب من الجزر، خصوصا أم المرادم وكبر لأن موسم التشخيط بدأ.. وكل هواة التشخيط متفقين على سحب العديد ورميها على سواحل الجزر او الاتصال بالجهات المختصة كالثروة السمكية او الخفر لازالتها والابلاغ عن اي مخالفات.
    وقال: للاسف الشديد بعض الاوقات هناك تجاهل وعدم مبالاة من ادارة الرقابة في الثروة السمكية والمخالفات لا رادع لها!

    18 نوع

    يوجد 18 نوع من انواع التونة في العالم، وتعرف جميعها بانها من سكان المحيطات، ومن اشهر هذه الانواع التونة صفراء الزعانف والتونة زرقاء الزعانف والتونة ضخمة العين والبكورة والوثاب ويعد سمك التونة ذو الزعانف الزرقاء اكبر انواع التونة، حيث يصل طوله الى 3.4 أمتار، وتزن السمكة حوالي 730 كلغ.
    ومن الدول الرائدة في صيد سمكة التونة الصين واليابان واندويسيا والفلبين واسبانيا.
    ويهاجر سمك التونة لمسافات طويلة فقد تم تثبيت بطاقة على سمكة من ذوات الزعانف الزرقاء واطلق سراحها قرب اليابان واعيد اسرها على ساحل المحيط الهادئ في شمال المكسيك.
    وتعتبر اسماك التونة من الاسماك اللذيذة جدا بالأكل وفي دول آسيا خصوصا اليابان يتفننون بطهيها واكلها ومن افضل انواع التونة اليلوفن تونة.

    من أسماك الدم الحار

    تعتبر أسماك التونة من أشهر الاسماك المنتشرة في جميع محيطات العالم، كما ان لها مكانة اقتصادية خاصة في العديد من دول العالم التي تعتمد على تصدير لحوم هذا النوع من الاسماك الذي يعرف جميعه بأنه من سكان المحيطات، لكنها قد تتواجد في البحار الدافئة بكميات قليلة، وتصنف على انها من ذوات الدم الحار بخلاف جميع انواع الاسماك الاخرى، حيث تتميز بثبات درجة حرارة جسمها مهما اختلفت درجة حرارة المياه المحيطة بها حتى ان بعض الانواع كالتونة زرقاء الزعانف ترتفع درجة حرارة جسمها اعلى من المياه المحيطة بها.
    ومعظم لحوم سمك التونة تتميز باللون الاحمر لكثرة وجود العضلات وزيادة نسبة الهيموغلوبين في دمها بصورة كبيرة، وهذه الميزة تؤهلها للعيش في المياه الباردة والانتشار في جميع محيطات العالم. وتعرف اسماك التونة بقوتها وسرعتها العالية في الماء التي تصل الى 75 كلم / ساعة.

    السوشي.. طعم لذيذ

    تمثل أسماك التونة عائدا اقتصاديا عاليا لكثير من دول العالم مثل الولايات المتحدة واليابان واستراليا وجنوب شرق آسيا، وكانت حصة اليابان من بيعها لاسماك التونة بقيمة 6 مليارات دولار وهذه الكميات الهائلة التي يتم صيدها سنويا، واستحدثت اساطيل صيد تستطيع تصنيع اسماك التونة داخل المياه دون الحاجة للتوجه الى الشاطئ والمصنع.
    وفي عام 1903 ظهرت لاول مرة اسماك التونة المعلبة، وما لبثت ان انتشرت بشكل واسع في كل انحاء العالم، كما انها تتمتع بطعم لذيذ وخاصة «السوشي» لذلك يكثر استخدامها في المطاعم كإحدى المقبلات الرئيسية.
    وسمكة التونة من أسماك شبيهة الافراخ وتتميز بأنها سباحة ماهرة وذات سرعة فائقة تصل الى 77 كلم في الساعة اي ما يقارب 48 ميل في الساعة.
    ويمثل نحو 65% من المصيد الاجمالي لاسماك التونة من المحيط الهادي ويليه المحيط الهندي بنسبة 35% ثم المحيط الاطلسي بنسبة 10%.


    abdulahalqabas@hotmail.com


    [​IMG]
    [​IMG] • أحمد وعيسى في رحلة تشخيط


    [​IMG]
     
  2. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 10-10-2011, 07:54 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس



    تختلف أحجامها وأشكالها ومسمياتها الأمـــواج والتــيـــارات

    [​IMG] تتولد من حركة المد والجزر وحركة الأسماك وإبحار السفن وسقوط الأمطار
    أكثر ما نلاحظه عندما ننظر الى البحر هو الامواج التي تختلف احجامها واشكالها، فقد تكون هذه الامواج صغيرة وهادئة عندما تكون الرياح خفيفة، او عالية عندما تكون الرياح شديدة، ولكن من الملاحظ ان البحر لا يخلو من الامواج حتى في الايام ا لهادئة، وذلك لان الامواج تنتقل الى مسافات طويلة حتى بعد هدوء الرياح، وتتولد الامواج ايضا من حركة المد والجزر، وبفعل حركة الاسماك والكائنات البحرية وابحار السفن، وحتى بسقوط الامطار، وللامواج اهمية كبيرة، فالبرغم من ان الامواج العالية تصيب كثيرا من الناس بالغثيان عند ركوبهم البحر وتتلف المنشآت المبنية على الشاطئ، لكنها تعمل على زيادة ذوبان غازي الاوكسجين وثاني اكسيد الكربون في الماء وعلى مزج طبقات المياه بعضها ببعض.
    تتحرك المياه بشكل مستمر في الخلجان والبحار والمحيطات، وتنشأ عن هذه الحركة التيارات المختلفة التي بدورها تنقل الكائنات البحرية والمواد العضوية وغاز الاوكسجين المذاب من منطقة الى اخرى عموديا وافقيا، وللتيارات ايضا تأثير عظيم في المناطق الغنية بالصيد، ولولاها لانعدمت الحياة في البحار، كما ان للتيارات البحرية اهمية خاصة في الابحار، لأنها تستخدم في الملاحة، ومعرفة التيارات السائدة في المنطقة المراد الابحار فيها اصبح امرا ضروريا، وتؤثر التيارات في المناخ، حيث تعتبر المحيطات خزانات شاسعة للحرارة تسهم في تدفئة المناطق الباردة وامتصاص الحرارة من المناطق الحارة، كما ان هبوب رياح باردة على مياه البحر الدافئة نسبيا يؤدي الى تشبع الهواء بالماء جراء التبخر مما يؤدي الى تكون الضباب.
    د. سليمان المطر يتطرق الى تكوّن الامواج وحركاتها، وأنواع التيارات وتأثيرها في حركة المياه في البحار.
    في البداية قال:
    تتكون الامواج في البحار بصفة رئيسية من الطاقة المستمدة من الرياح، حيث ينتقل جزء من الطاقة الهوائية الى الامواج عندما تهب الرياح على البحر الفسيح، وتقوم الامواج بدورها بنقل الطاقة الكامنة فيها الى مسافات بعيدة حتى تصل الى الساحل، حيث يتبدد جزء كبير من الطاقة الموجية عندما تنكسر الامواج عليه.
    وبالرغم من ان ظهور الامواج بعد هبوب الرياح يعتبر عملية طبيعية ولكن كيفية انتقال الطاقة من الرياح الى الماء الذي يؤدي الى تشكيل الامواج تعتبر عملية معقدة ومازالت غير مفهومة بالكامل. فعندما تهب الرياح على مياه البحر، تتكون امواج صغيرة بسبب احتكاك الرياح مع سطح البحر، وتكبر هذه الامواج وتتحرك طالما استمرت الرياح في الهبوب، وتتلاشى عندما تهدأ الرياح ولكن عندما يستمر هبوب الرياح بالاتجاه نفسه، وتزيد سرعتها عن 3.7 كم في الساعة ينشأ عنها تموجات او التموج التي بدورها تتحرك في عرض البحر حتى وان هدأت الرياح. وتعتمد طبيعة الموجة على قوة هبوب الرياح وفترتها الزمنية وعلى المسافة المفتوحة التي تهب عليها الرياح. ويمكن تقدير ارتفاع الموجة، وهي المسافة الرأسية بين قمة الموجة وقعرها، في عرض البحر عند معرفة سرعة الرياح والمسافة المفتوحة لهبوبها حتى موقع تكون الامواج. ففي المنطقة الشمالية من الخليج العربي تكون الامواج المتولدة بفعل الرياح الجنوبية الشرقية اعلى في العادة من الامواج المتولدة من الرياح الشمالية الغربية، وذلك بسبب المسافة الكبيرة والمفتوحة للرياح الجنوبية مقارنة بالرياح الشمالية الغربية.
    فعندما تتلاطم الامواج في عرض البحر عند هبوب الرياح يصدر عنها تتابع في توالد الامواج المختلفة في الطول والارتفاع (طول الموجة: هو المسافة الافقية بين قمتين متتاليتين في الموجة) مما يولد حالة معقدة وذلك لتداخل الامواج بعضها ببعض، وتكون محصلة هذا التداخل في النهاية قمة موجة عالية، ولكن هذا التداخل والقمة العالية سرعان ما يتلاشيان، وتستمر كل موجة في طريق رحلتها منفردة.

    حركة الأمواج
    تبدأ الامواج بالانفصال عن بعضها بواسطة حركة انسيابها التي تعتمد على دورة الموجة وهو الزمن الذي تستغرقه قمتان متتاليتان من الموجة لعبور نقطة ثابتة، حيث ان الموجة ذات الدورة العالية تنتقل الى اي مكان اسرع من الموجة ذات الدورة المنخفضة.
    فإذا ما تابعنا حركة قطعة من الفلين او الخشب في وسط البحر، فنجد ان حركتها تعلو وتهبط، وفي الوقت نفسه تتحرك القطعة الى الامام والى الخلف في حركة دائرية قطرها ارتفاع الموجة، والحقيقة ان قطعة الفلين لا تتقدم الى الامام مع حركة الموجة، وبالتالي فإن الموجة خلال حركتها تنقل طاقة خلال عمود الماء الى آلاف الكيلومترات دون ان تتحرك المياه معها.
    والماء ايضا لا ينتقل مع حركة الامواج في الاعماق، وقد تبتعد الموجة آلاف الكيلومترات عن مكان منشئها دون ضياع طاقتها.
    وثمة شواهد تثبت ان الامواج التي تنشأ في المحيط المتجمد الجنوبي تصل وتتكسر على سواحل الاسكا على بعد نحو عشرة آلاف كيلومتر.

    انكسار الامواج
    تعتبر الطاقة الموجبة من اهم المؤثرات على نوعية الشواطئ وهي مسؤولة عن تكوين التيارات ونقل الترسبات الساحلية، مما يسهم في تشكيل الشاطئ، ولا شك في ان ظاهرة تحرك الامواج باستمرار، وانكسارها على الشاطئ هي احدى السمات المميزة لشاطئ البحر، وتثير الكثير من التساؤلات حول كيفية اصطفاف الامواج واحدة تلو الاخرى عندما تقترب من الشاطئ وبشكل مواز له، فعندما تتكون الموجة في عرض البحر تنتقل بسرعة ثابتة تعتمد على طولها، وعندما تصل الموجة الى منطقة ضحلة تبدأ بملامسة القاع وينشأ عن ذلك انخفاض في سرعتها، مما يتيح لبعض الاجزاء الاخرى من الموجة التي ما زالت في المياه الاعمق بأن تقترب حتى تلامس القاع، مما يسهم في اصطفاف الموجة لتوازي الشاطئ.

    أمواج التسونامي
    الرياح هي المصدر الاول لتكوّن الامواج في المناطق المفتوحة، كما تلعب حركة المد والجزر دورا ثانويا في تكوين الامواج في المناطق الساحلية، وفي بعض الاحيان تنشأ امواج ضخمة من جراء الزلازل او البراكين التي تحدث في قاع المحيطات، ويطلق على هذه الامواج العملاقة تسونامي، مثل ما حدث في شهر ديسمبر 2004 في المحيط الهندي، فقد ادى زلزال كبير بقوة 9.0 على مقياس ريختر لمدة تسع دقائق، وعلى عمق 6.5 كلم في المحيط الهندي قبالة ساحل جزيرة سومطرة باندونيسيا، الى توّلد امواج تراوح ارتفاعها بين 10و30 مترا، وقد ادت هذه الامواج الى تدمير سواحل العديد من الدول مثل: اندونيسيا والهند، وتايلند وسريلانكا وحتى دول في شرق افريقيا التي تبعد نحو 8.000 كيلو متر عن مركز الزلزال، ومقتل 350.000 نسمة على الاقل، مما يضع امواج التسونامي هذه ضمن أعظم الكوارث الطبيعية في التاريخ الحديث.

    حركة المياه في شمال الكرة الأرضية وجنوبها ــ تأثير كوريوليس
    تدور الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق، وتكتمل دورتها خلال 24 ساعة، وتؤثر عملية الدوران هذه على جميع الاشياء المتحركة بما فيها الرياح ومياه المحيطات.

    التيارات البحرية
    تتأثر البحار الضيقة والخلجان والسواحل البحرية بحركة المد والجزر كقوة تعمل على تدفق المياه وخلق التيارات البحرية، وتؤثر طبوغرافية السواحل والمصدات المائية والجزر والخيران في شدة هذه التيارات، والتي تعمل بمساعدة الرياح السائدة في مواسم السنة على تشكيل اجزاء من السواحل. اما في البحار المفتوحة والمحيطات فينعدم تاثير حركة المد والجزر في خلق تيارات مائية.
    وتنشأ التيارات في البحار المفتوحة والمحيطات من ناتج قوتين: الاولى الرياح السائدة التي تكون وتحرك التيارات السطحية، والثانية الاختلاف في كثافة الماء بسبب اختلاف ملوحته وحرارته. فالمياه ذات الكثافة العالية تنزاح بسبب حركة الارض وجاذبيتها لتحل محل المياه ذات الكثافة المنخفضة مما يولد التيارات.

    شلالات في أعماق المحيطات
    ان الاختلاف في درجة حرارة مياه المحيطات والتفاوت في ملوحتها وكثافتها، يشير الى ان عمود الماء في المحيط ليس متجانسا ولكن يعكس اختلافات جوهرية في كتلة المياه بين طبقة واخرى. والاتصال بين الطبقات مختلفة الكثافة يكون غالبا بالقرب من سطح الماء، والتي تكون مناطق انحدارات حرارية او ملوحية.
    وتتدخل طبوغرافية اعماق المحيط في حجز كتل المياه التي تتباين في كثافاتها، كما تعمل الجبال على اليابسة بصد الجبهات الهوائية والسحب. وقد ينتج عن هذه الحالة تكون شلالات مائية في اعماق المحيطات، حيث تتكدس المياه ذات الكثافة العالية في جهة معينة من المصدات (الجبال) على ارض المحيط، وتشكل سدا كبيرا جدا يحجز المياه فيه الى ان يصل الى اعلاه، وتنحدر في الجهة الاخرى كشلال كبير لا يمكن تصوره. فالمصد الواقع في المحيط الاطلنطي والذي يقع في مضيق الدانمرك يعمل على حجز المياه الباردة (درجتين مئويتين) مما يؤدي بعد ذلك الى تدفقها بمعدل خمسة ملايين متر مكعب في الثانية ومن علو يبلغ 3.5 كيلومترات ونصف الكيلو. وهذا التدفق الرهيب يجعل جميع الشلالات المعروفة على اليابسة كما لو انها قطرة ماء. حيث ان اعلى شلال على الارض يسمى شلال انجل في فنزويلا، الذي يسقط الماء منه من علو 1 كم. اما شلال جويرا الواقع بين البرازيل والباراغواي، والذي يتسم باعلى معدل لسقوط المياه، فتتدفق فيه المياه بمعدل يصل الى 13 الف متر مكعب في الثانية فقط.


    [​IMG] • د. سليمان المطر [​IMG] • أمواج مشوشة [​IMG] •.. و متكسرة [​IMG] • .. و متموجة


    [​IMG]
     
  3. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 12-10-2011, 05:59 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    12/10/2011
    القبس

    بحر وصيد .. النوخذة اللواء خالد الرديني: البحر حياتي.. والشيمة شيخة السمك

    [​IMG] النوخذة خالد الرديني وشعم عوهة
    عبد الله عيسى
    من يلتق النوخذة اللواء خالد فهد الرديني يدرك انه من رجال البحر وعشاقه الذين عايشوه منذ الصغر، وعاش طفولته مع اسرة بحرية توارثت عشق البحر ابا عن جد ليومنا هذا بحب ابدي لا يمكن مفارقته، ويعد «بو وليد» من الشخصيات الفذة المحبة والدائمة الابتسامة حتى في عتابه على الجهات البحرية المختصة اثناء طرح الملاحظات والسلبيات من خلال خبرته الطويلة ومعلوماته البحرية والملاحية، وعمق التجربة في امور البحر والصيد، والحديث معه اشبه برحلة بحرية تمتاز بالطابع المرح وبكل شفافية.
    ابحرت صفحة البحر والصيد برحلة بحرية مع العم «بو وليد» بصفته من الحداقة المشهود لهم بطول الباع والعارفين بمواسم الاسماك وتواجدها وانواعها وكيفية صيدها.
    مؤكدا ان البحر هواية وعشق، وان فيه معاني وفوائد كثيرة، والبحر مصنع الرجال، ومتعة صيد سمكة الشيم لا يعادلها شيء وهي سيدة الاسماك بالصيد والاكل، وان احوال بحرنا والبيئة والثروة السمكية لا تسر من جوانب عدة وغيرها من المعلومات والارشادات القيمة من خلال هذا الحوار فماذا يقول العم بو وليد؟.

    في البداية قال: البحر بالنسبة لي أفضل وأجمل مكان على الاطلاق للترويح عن النفس والتأمل وفيه راحة البال والهدوء والراحة الذهنية ويبعد عنك الهم والتفكير.. وايضا لا يمكنني ان أفارقه يوما ولم افارقه منذ طفولتي ومتعته في نفسي لا توصف، وله اسرار وقصص في حياتي وذكريات لا تنسى.
    وعشقي وعلاقتي بالبحر بدأت منذ الطفولة أيام الخمسينات عندما كنا نسكن في منطقة شرق بالمطبه، وكان منزلنا قريبا على البحر.. وأتذكر والدتي، رحمها الله، كانت تذهب لغسل الملابس وبكشتها على راسها وأنا اصطاد الاسماك الصغيرة، ومنذ تلك الايام وإلى يومنا هذا تولعت بالبحر.. وقبل سنوات من كثر السمك «ما تدري وين توديه وحاليا يا الله تدبر تصيد ايدامك!».
    واضاف: بدايتي بالحداق كانت بــ التناك اللي كنا ندخل فيه الى المناطق الساحلية القريبة، وكانت الاسماك ياسرة ومتنوعة في ذلك الوقت، وكان ييمنا دود قلم نجمعه من تحت الصخر في المناطق الطينية ثم نملحه حتى ينشف ونحدق فيه في اليوم التالي وتضرب عليه كل سمكة، وتخيل صيدنا على كيفك من بالول وشعم وينم، وكانت خيوطنا حيصى قطن، ورغم هالبساطة كان صيدنا لا حدود له وطلعات البحر فيها متعة لا تنسى.
    ويقول الرديني: أول طراد اشتريته بعد مرحلة التناكة كان 14 قدم، وعليه ماكينة 25 حصان، وخلال مرحلة التناكة وأوقاتها أتذكر عندنا صديق بالفريج والده يملك طراد 12 قدم المنيوم وعليه ماكينة 10 حصان، وكان طبعا مشهور بالفريج والمنطقة كلها، وأتذكر من الحوادث التي حصلت لنا عندما دخلنا بالطراد، توقف في منتصف الطريق وحاولنا عدة محاولات، ولم يشتغل فقال احد الاصدقاء، اعتقد ان الدهن زايد على البنزين، وما ر اح تشتغل الماكينة واتفقنا على ذلك بأن نفرغ قلن البنزين بالبحر لاستخدامه للدهن، وكان وقتها وقت الصفرى مع بداية الشتاء، ومن القرادة أحد الأصدقاء قال ترى البنزين ما يشب بالبحر، وصار تحدي بالطراد.. فقال تبونا انجرب ولما ولع عود الكبريت ورماه بالبحر، انقلب علينا البحر جهنم، ولع من كل صوب والمشكلة معانا صديق ما يعرف يسبح، ومن حلاوة الروح طبينا كلنا بحر، لأن الطراد ولع والله رحمنا برحمته ما طولت السالفة، وصاحبنا متعلق بالطراد رغم الحروق اللي تعرض لها، وبالتالي تم إنقاذنا من كبار السن اللي بالقرب منا، وكان موقف لا يُنسى «وصج القرادة ما تعيل!».

    نقعة الشملان وقصص لا تُنسى
    وأضاف: بحكم فريجنا بالمطبة نطلع من نقعة الشملان ونحدق على طول الساحل من عند السفارة البريطانية الى سواحل الحيشان التي حفظنا ارضها كلها ومحدق محدق، وطبعا الحيشان فيها محادق كثيرة وصيدها طيب وفيها خير ومن أفضل محادقها الحدبة وأم القاز، وتعتبر الحدبة مشهورة في تلك الايام بالبواليل الجذاعية وهي مقابل قصر السيف وحداقها يكون على نص يوافه ميدار رقم 6 وكانت متروسة سمك في الثمانينات، واتذكر في احدى رحلاتها كان معاي الأخ الصديق عبدالله عبدالكريم وأخي عيسى وكان صيدنا ما تلحق كله بالول واثناء الصيد تعرض عبدالله الى ضربه بالميدار، ودخل بيده والمشكلة البالول يلابط والميدار حايش عبدالله وما ندري نمسك البالول ولا نطلع الميدار من يد عبدالله؟
    المهم عيسى مسك البالول وبدأت بكسر الميدار وسحبته ولفيناه وتوقعنا يقول رجعوني البيت، ولكن فوجئنا لما قال «كملوا حداقكم» وهذه القصة عكس قصة أخرى حدثت معي في البحر، وكان معي صديقي م. فيصل بودي لما نزلنا من ثانوية الشويخ إلى محدق قريب وكان طرادنا صغير وعلى مجاديف واثناء الصيد.. حاشه ميدار.. فتوقعت ان يكون الموضوع عاديا وحاله حال صديقنا عبدالله، ولكني فوجئت بالعكس لأن صديقنا فيصل داخ من ضربة الميدار والمشكلة الطراد مجاديف.. ولله الحمد لم يكن المحدق بعيدا ولكن طلع روحي الى ان وصلت للساحل، وركبنا السيارة وأطير فيه للمستشفى لإخراج الميدار ومعالجته وبعدها يمكن حرم يدخل البحر!
    وايضا من القصص التي اتذكرها كنا بالليل انقنبر على طيحة الماية وغالبا نصيد قباقب وبياح وميد واثناء مشوارنا قام صديقنا العزيز عبدالله شهاب «بو محمد» بصيد قبقب حي انسميه زريقي عود ومسكه بيديه وقضب العضاعض وحاول ان يكسر العضعض بأسنانه، والمشكلة القبقب صاحي.. فتطاول لسان عبدالله وعضه وبدأ صاحبنا يصارخ بهالليل، والمشكلة اشلون اتخلص منه لان القبقب لما تسحبه يضغط اكثر وبومحمد يصارخ اكثر وان كسرته ما يفك العضعض.. وبعد عدة محاولات كسرنا العضعض وظل ماسك بلسان عبدالله.. فتوجهنا الى مستشفى الاميري ودخلنا الى الدكتور اللي انصدم لما شاف بومحمد والعضعض ماسك بلسانه.. والمشكلة ما اقدر اوصف لك الوضع، هل تضحك من الموقف أم تتأثر بمأساة بومحمد؟!.. وخلال دقائق سريعة قام الدكتور بتكسير عصب القبقب وقطعه وفك أسر لسان بوحمد اللي تناثر دمه.. الحين شيضمد اللسان وهذه القصة من القصص التي لا أنساها وتلك الذكريات مع الأصدقاء مازالت في ذاكرتي.

    محادقنا شمالية
    وأضاف الرديني: كل محادقنا الحالية شمالية من الدفان إلى الرشدان إلى الحيشان إلى عوهة وفيلكا ومسكان إلى أقواع الـ 60، ومن أحسن أيام الحداق تكون صوب عوهة وتحرص على المايات وخاصة ماية السجى في المغرب أو سجى الفجر وخيوطك لا تتعدى 50 ركة أو علاق عاليال بعد شهر 10 وصيدك شعم والييمة المفضلة هي الربيانة الخضرة.
    ومن الأسماك التي استمتع بصيدها هي الشيمة.. اللي أتعب عليها فعلاً لأنها تستاهل، وطبعاً لها مواسمها اللي نحرص عليها ولها مواقع تتواجد فيها مثل الحيشان وصوب الأميري والدردور وعوهة ومسكان وفي شهر 3 نصيدها بالعدة أما في شهر 6 نصيدها بعوهة وبالديرة وخاصة بالرطوبة انصيدها في شهر 8 أما في شهر 5 نصيدها بالحيشان، وعادة تضرب على المحاياه وخاصة اليميامة أو الميدة الحية ولازم ييمتك تحرص عليها تكون حية ونشيطة وهنا الخبرة تلعب دورها بكيفية الحفاظ عليها ومقدار الكمية التي تستخدمها التي يجب ان تكون كثيرة في مواسم الشيمة.
    وقال: نحرص على مايات الحمل ومايات الثبر بغض النظر عن الوقت، أول السجى نحدق لها في عوهة على العوارض على ماية الحمل وتشوفها تطبخ وهنا تنصاد باللفاح.
    وبسؤاله ماذا يمثل لك البحر وارتباطك وعشقك له منذ الخمسينات وحتى الآن، فقال: البحر بالنسبة لي.. حياتي، وفيه تشرح صدرك وشوفته تريح بالك، وأعيش فيه ذكرياتي ولا أعتقد أنني أعيش بعيداً عنه، وهو المتنفس الوحيد لنا إلى جانب أنه تاريخ وتراث آبائنا وأجدادنا.

    الشيم مأكول الحشيم
    يقول الرديني: الشيمة من الأسماك المحببة عند أهل الكويت بشكل عام، وبشكل خاص عندي هي سيدة الأسماك سواء في الصيد أو في الأكل، ومن المتعارف عليه ايضا انها من أسماك الدرجة الأولى، ومن أفضل الأسماك وأجودها علميا والمثل الكويتي يقول «الشيم مأكول الحشيم» كما تغزل بها الشعراء منذ القدم.. وايضا لا ننسى أيام الزبيدي أيام القيد.
    وأضاف: من مواقع صيدها عوهة والحيشان وفيلكا ومسكان ومقابل المستشفى الأميري وغيرها من الأماكن القليلة العمق وذات التيارات القوية، وهناك عدة طرق للصيد، منها أنها تضرب بالحداق على يميامه محاياه، ومنها ما يعرف باسم اللفاح، وهناك طريقة الميرور والعدة وغيرها.
    ويقول الرديني: صفحة البحر والصيد في جريدة القبس صفحة متميزة وتشدني دائما بجديدها، ولذلك أحرص على متابعتها باستمرار وأجد فيها معلومات وإرشادات واقتراحات مهمة من أهل البحر المخضرمين النواخذة وأصحاب الخبرة، وبما أنكم ستعيدون ذاكرتي البحرية منذ عام 1950، والتي بعضها مازال راسخا في الذاكرة وبعضها تم نسيانه.

    نصيحة ورسالة
    قال بووليد: نصيحتي لكل عشاق البحر والصيد أن يحافظوا على بيتهم الثاني «البحر»، كما نشدد على أخذ الحيطة والحذر والالتزام بوسائل الأمن والسلامة والاستماع الى نشرة الأحوال الجوية قبل الإبحار، وخاصة الى المحادق البعيدة، وكذلك يجب أن تكون سترة النجاة في القارب الى جانب طفاية الحريق وإضاءة القارب، وإذا تعرضت لموقف خطر ـ لا سمح الله ـ فاهدأ وفكر كيف تتصرف بشكل صحيح.
    واضاف: نعتز بصحافتنا وخاصة صحيفة القبس بجرأتها ومصداقيتها وطرحها، ونتمنى الأمن والأمان لبلدنا الكويت.

    الثروة السمكية وخفر السواحل
    يقول الرديني: للأسف نحن حاليا ـ وأتكلم بشكل عام عن أهل البحر والحداقة الكويتيين ـ أصبحنا محاربين من كل صوب من الثروة السمكية وخفر السواحل والبيئة، كل مكان أصبح ممنوعا وكنا في جزيرة عوهة نقضي أياما جميلة وممتعة في الاستراحة أو المبيت بالجزيرة، شالونا ولا نعرف ما هي الأسباب؟
    ومع الأسف اختلط الحابل بالنابل، لأن هناك أفرادا يسيئون للبيئة وللثروة السمكية، سواء من استخدام المشابك او العديد أو القراقير المخالفة للقوانين، ولكن هذا الوضع يشمل نسبة قليلة جداً، لذلك نحن نأمل من الجهات المختصة أن يراعوا الحداقة، وخاصة كبار السن والمتقاعدين الذين يجدون وناستهم وراحة بالهم في البحر مع شوية صيد، فلا يعكروا عليهم جوهم، ونناشد بعض أفراد خفر السواحل اللي هم بحاجة إلى دورات توعية وخاصة اللي يأتي إليك بأقصى سرعة للمكاين ويفتقر لأسلوب المحادثة وأخلاق المعاملة، وهذه المواقف حدثت معي شخصياً، ولا ننسى أيضاً أن الغالبية من أفراد خفر السواحل في قمة الأدب والأخلاق في المعاملة والأسلوب الراقي.

    إلى متى الجهات المختصة طافية إضاءتهم؟
    نحيط علم الجهات المختصة أن العدد وصل الى 6 من الأشياب الطافية في مدخل خور المفتح بالخيران، وأصبح الكثير من هواة البحر والصيد يعتمدون على خبرتهم في المكان وتحديد مسار الممر المائي من دون الاعتماد على الإضاءة الملاحية.. ولكن ماذا عن أصحاب الطراريد الهواة، واللي نازل أول مرة من الخور وما يدل المجرى؟ لازم يصير حادث علشان نتحرك!

    النوخذة خالد الرديني وشعم عوهة
    طلعة بحر لأيام عوهة وذكرياتها الجميلة تجمع محمد الوزان وسلطان الفارسي وجواد القطاني ومحمد الدهيمة وخالد الرديني

    [​IMG] طلعة بحر لأيام عوهة وذكرياتها الجميلة تجمع محمد الوزان وسلطان الفارسي وجواد القطاني ومحمد الدهيمة وخالد الرديني [​IMG] الشيمة تستاهل العنوة


    [​IMG]
     
  4. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 14-10-2011, 08:05 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    الحداق المخضرم «الشقردي» أياد الفيلكاوي إذا ما في برد بـ «الأزيرق».. سلم على الموسم

    [​IMG]

    الدويلمي هايض وملقوف.. والكنعدة طاشة
    في البداية قال:
    رحلتنا كانت في الصباح وكنت منزل استورمات وماسك الجفة وبحر 23 وكنت أبحث عن الكنعدة لكن الدويلمي شب علينا، ومن الصبح الى قبل المغرب صيدنا كله دويلمي وكنعدة وحدة صغيرة، وقبل المغرب اخبرت الاصدقاء بالجهاز اننا في مرحلة جديدة لتغيير الخطط.. فقمت بانزال ثيرتيات.. المانزو واكستراب وستورم وردفاير وردي بأصفر ووردي مخطط بالابيض، وشكلت بالميارير وبمقاسات مختلفة، وبدأت البحث عن الكنعدة العودة في البحر الغزير بأعماق 40 قدم وكنت متفائلا جدا، وخلال دقائق صدنا الكنعدة العودة.
    وأضاف: صدناها في جزيرة ام المرادم واضربت على الاكستراب الوردي الكامل في الساعة 4.30 مساء، ولما طلعناها.. لفيت خيوطي وجمعت عدتي وقلت للاصدقاء «خلاص.. يكفي صدنا العودة» وكان وزنها 17 كيلو.

    ما في برد.. والأزيرق
    ويقول الفيلكاوي عن سبب قلة الأسماك وصيد الكنعد.. ان السبب الرئيسي ما في برد رغم ان المربعانية انتهت واملنا في الازيرق.. واذا الازيرق ما دخل فيه البرد سلم على الموسم وصيده تلاقيط.
    واضاف: اذا استمر الجو دافئا البالول موجود في الجليعة وام المرادم.

    الميارير أنواع وألوان
    وقال: لكل مكان وعمق ووقت نوع من الميارير وعلى سبيل المثال بعض الأماكن مثل الجليعة لها ميارير كبيرة مناسبة للهوامير والبواليل، وهناك ميارير صغيرة تصلح للمواقع قليلة الاعماق مثل قطعة الزور.
    أما سرعة القارب، وهذه المعلومة مهمة جدا للصيد، وهي ان سير القارب بسرعة 5 عقد بحرية (5.7 أميال/الساعة) ولما اتنزل الميارير يجب أن تكون لمسافات متفاوتة، وان تمد لها مالا يقل عن 50 متر عن الطراد، حتى يكون بعيدا عن دردرة المكاين، واذا كان طرادك فيه ماكينتين تطفي واحدة وتستخدم واحدة منهم وتمشي بالسرعة التي ذكرناها أوفر بالصيد وأوفر لك بالبانزين، وإذا ضرب على الخيط لا توقف طرادك استمر بطريقك مع تخفيف السرعة.
    ويقول الفيلكاوي: حجم الخيط يتوقف على نوع وحجم السمكة التي ترغب بصيدها، وعموما يفضل ان تكون خيوطك من 70 وما فوق، اما اذا ترغب بالتشخيط للسبيطي والبالول ممكن تستخدم خيط 50 و60 ومن افضل الالوان المستخدمة لصيد الكنعد هي الازرق والاحمر والاصفر والوردي.

    العصا القصيرة.. أصيد
    ويقول الفيلكاوي: العصا لها احجام متفاوتة ويفضل ان تكون فوق 50 باوند والافضل اللي فيها بكرات حتى يمر الخيط بسلاسة وما يحوشه حز وضغط من الحلقات، وبالنسبة لي اسأل مجرب ولا تسأل خبير.. لان العصا القصيرة هي دائما اصيد.
    وقال: في ما يتعلق بصيد الكنعد يجب ان تكون مجاورا للجزر او الارياق ويكون العمق الذي يغوصه الميرور من 12 قدم الى 40 قدم تقريبا.
    اما فيما يتعلق بصيد الهامور والبالول شرط يكون المكان فيه ميافر وصخر والميرور من النوع اللي يغوص حسب العمق الموجود وعلى سبيل المثال اذا كان العمق 15 قدم استعمل ميرور يغوص حتى 12 قدم واذا كان العمق 30 قدما استعمل ميرور يغوص حتى 25 قدما، ولا تستعمل الميرور الذي يغوص الى الاعماق نفسها حتى لا يعلق بالصخر ويؤدي الى قطعه او كسره.
    اما السكن فيكون التشخيط بجنب البويات والاشياب والارياق ويكون العمق الذي يغوصه الميرور من 12 قدم الى 40 قدم.
    اما الدويلمي فهو يتواجد ايضا جنب البويات والاشياب والارياق ودائما ينافس الكنعد على الميرور، ويكون العمق الذي يغوصه الميرور من 12 قدم الى 40 قدم ويرغب الوان الميرور الفاقعة والفوسفورية، لذلك قالوا عن الدويلمي يضرب على كل شيء فيه لمعة.
    واما حبيب الحداقة «السبيطي» فهو عادة يتواجد على الاسياف او المواقع التي فيها تيارات مائية، وافضل ميرور يستخدم لصيده هو الذي يغوص لاعماق من 2 الى 8 أقدام ويكون حجمه صغير على شكل الميدة او العومة او المنجوسة.

    الشمس بظهرك
    واضاف الفيلكاوي: بعض الميارير فيها شي يقرقش للفت انتباه الاسماك وهذا النوع ممتاز، ويفضل ان تكون الشمس بظهرك لما اتشخط بهدف ان الاسماك عندما تلاحق الميرور ما تنعمي ويكون صيدك اوفر وخاصة الكنعد، اما الهامور والبالول ما عنده مشكلة لانه يتواجد في ميفرته والميرور يمر عليه.
    وقال: من افضل اوقات التشخيط هي من الفجر وحتى الساعة العاشرة صباحا ومن 4 عصرا وحتى قبل مغيب الشمس، اما بالنسبة للاعماق الكبيرة بامكانك استخدام Down rigger ليساعدك على انزال الميرور لاعماق اكثر.
    ويقول بوعزوز: من يتعلم التشخيط ويبدأ بصيد الاسماك ذات الاحجام القياسية وخاصة الكنعد ينسى شي اسمه حداق وشعم ونويبي.

    الأدوات التي تحتاجها لصبغ الميرور

    بعد أشهر طويلة من البحث والاطلاع توصلنا الى عدة امور في صبغ الميرور، وسنتطرق اولا الى الادوات التي تحتاجها في عملية الصبغ، وهي:
    الميرور والسنفرة والموس وحبل ناعم وصبغ رش فوسفورية لامعة ولكر أو تتر لامع وفرشة صبغ تكون بأحجام صغيرة ولزاق او تيب، وأول خطوة اتحف الميرور بالسنفرة وتنظفه تنظيف كامل وبعدها تبدأ الخطوة الثانية وهي رش الميرور باللون اللي ترغبه ووضع اللمسات الجانبية كاللماع بالاماكن التي ترغبها ومن ثم تتركه يجف.

    أنواع الميارير

    عن افضل انواع الميارير وماركاتها.. يقول بوعزوز: بصراحة الانواع معظمها ممتازة ولكل نوع مميزاته ومنها الرابالا وستورم واليوزوري، ولها عدة اشكال واحجام صغيرة وكبيرة وطويلة وقصيرة ورفيعة وسميكة.
    وعموما الامر كله خبرة ومعرفة واذا عرفت نوع السمكة وبيئتها والاعماق التي تعيش فيها تقدر تحدد ماذا ستستخدم.

    الدويلمي

    يقول بوعزوز: هذه السنة صيدها من الكنعد قليل جدا عكس العام الماضي، والسبب طبعا ما في برد رغم ان المربعانية انتهت وهالايام هايظ علينا الدويلمي وبأحجام صغيرة ومتوسطة وبشكل غريب ومن دون مبالغة نقول ان شاء الله مو دويلمي.. لاننا متعنين للكنعد وبس وندورها من مكان الى مكان.
    وأضاف: التشخيط هالايام على الاسياف فيه هوامير وبواليل طيبة وخاصة اسياف بنيدر والجليعة، لان الجو ما زال دافئا ويفضل ان يكون ميرورك من نوع رابالا وينزل لاعماق 15 قدم والخيط حجمه 60 وأيضا احد الاصدقاء المحترفين يقول لي جرب الميرور الماجنوم اللي لونه أزرق تضرب عليه الكنعدة، والميرور الستورم ينصاد فيه البالول والهامور وكذلك الميرور المانز صياد جدا والبعض يمدح اليوزوري، ووجهات نظر مختلفة من شخص لآخر وتبقى التجربة خير برهان.

    الوردي ذباح

    يقول الفيلكاوي: هذا الميرور الذي ترونه في الصورة «الوردي» صنع محلي وألوانه نفذتها في ورشتي المتواضعة، ولله الحمد توفقت فيه وصيده ممتاز وما تقاومه اي سمكة وخاصة الكنعد، وأيضا في ميرور لونه احمر وظهره اسود ماركة مانز صعب جدا وأيضا التايفر تضرب عليه كل سمكة، والرزق من رب العباد والله يرزقنا ويرزقكم إن شاء الله بالكنعد العود والهوامير المنويه.
    ونختم لقاءنا بكلمات شعرية تقول:
    لا ضاق صدرك وكنت زعلان..
    مالك إلا البحر شوفته تسر الخاطر الولهان.

    ،،صدناها آخر النهار وكنت امنزل ستورمات وكنت اشخط على جفايف الجزيرة بالرقوق.
    وقبل المغرب قلت أغير الخطة وركبت 3 ميارير جديدة من نوع ثيرتيات وميرور ستورم واكس راب وردي، ودخلت بحر غزير من 33 فيت الى 41 فيت لتنجح خطتنا ويكون نصيبنا هذه الكنعدة العودة التي يصل وزنها الى 17 كيلو.
    لقد اختارت الكنعدة اقرب ميرور «الاكس راب الوردي».. هذه الرحلة كانت قبل ايام بتاريخ 9/1 في جزيرة ام المرادم وشارك فيها محدثكم اياد الفيلكاوي وابراهيم القطري واحمد الكندري،،





    [​IMG]
    [​IMG] الميرور الوردي من صناعة اياد الفيلكاوي [​IMG]


    [​IMG]
     
  5. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 14-10-2011, 08:23 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]

    [​IMG]


    يا نويبي لا تسل أين الأجار كان صرحاً في بستوق فهوىكيف ذاك الكزبر و الفلفل أمسى خبراً وحديثاً من أحاديث الجـوى لست أنساك وقـد أغريتنـي بثوم جبل حامض المنـاداة رقيـق





    [​IMG]
     
  6. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 31-10-2011, 02:17 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,963

    [​IMG]
    القبس












    لسعة لِنحْمِ بحرنا.. بمحرّكات صديقة للبيئة


    معظم دول العالم وبعض دول الخليج منعت استخدام المحركات البحرية 2 ستروك، وعلى سبيل المثال في مارينا دبي يمنع دخول القوارب التي تضع محركات 2 ستروك حتى لو كان اجنبيا.. لذلك، معظم المصانع الحديثة أنتجت محركات 4 ستروك الصديقة للبيئة والاقتصادية والهادئة.. لذلك، ننصح الجهات المختصة بالنظر الى هذه الملاحظة التي تساعد وتحمي -ولو بنسبة بسيطة- بيئتنا البحرية. فهل نكون اصدقاء للبيئة ونحمي بحرنا بمحركات صديقة للبيئة؟!





    الفرضة

    [​IMG]

    تذكرت الفرضة القديمة
    وسنين مرّت وازمان
    وقصة بحر ورجال
    بحار وسكوني وربّان
    ياما أبوام علّت
    وأبوام رست بأمن وأمان
    بحار اينزّل بضاعته
    ونوخذا يومي حمقان
    الرقي مصفوف اشزينه
    وبياع يازنه بالميزان
    السعف ربطات فوق بعضها
    والرطب أشكال وألوان
    هذا يحمّل وذاك ايكاسر
    وكل من ماشي ابطريجه فرحان
    هذا منظر الفرضة القديمة
    على يال الكويت لها عنوان


    د. حسين أحمد الأنصاري





    يا حلو الدوحة

    [​IMG] ● محمد ومطلق وفهيد و70 شعم
    يقول يوسف المرعي: يا حلو سحبة الشعم الأزرق، وخاصة إذا صار عود «يمتعك»، وهذه الأيام يكون فيها خير وخاصة الشعم الازرق طافح، وطبعا «أرزاق» اللي يصيد 30 واللي يصيد 70 وفي نفس المكان.
    وكل حداق له طريقته ومطرحه، ونحن نحرص على مايات الفساد آخر الثبر والسجى الكامل، أما خيوطنا فتتراوح من 30 إلى 35 إلى 40.. أما الييم فيعتبر المصير الأحمر ثم الربيانة هي الأوفر للصيد، ويأتي بعدها الخثاق وصلاخة الميد. ويقول: يا حلو الدوحة حداقها طيب وصيدها أطيب أول السجى والعمق 8 فيت والمحادق اللي فيها مميزة بس يبيلها دليله، وخاصة القريبة من الميناء أما الخيوسة، فهي خاصة جدا للشعم المدلع وما يبيله إلا ربيانة مقشرة على ماية السجى.








    صايدك صايدك

    [​IMG] ● بوخالد.. من يصيد سبيطي بهذا الحجم؟
    يقول عيسى الشمري:
    حداق الحيشان هالايام، وخاصة الخيوسة يبيلها خيوط 35 و37 وييمتك ربيانة طرية، وصيدك يكون على المايتين ما يطوف الشعم وبأحجام طيبة، واذا كانت الماية حمل افضل في اول السجى او اول الثبر، والربيانة قصصها 4 قطع، وخيطك 35 والميدار رقم 1.. يصير زراط وعلى طول أبطن الشعم.
    ويقول: اسماك الدفان عابرة وفيه اكثر من قوعة، وافضلها قبل بر الصبية بحرك من 18 الى 25 قدم، وايضا صوب الطبعانة في برقضي فيها شعم ونويبي وبأحجام كبيرة. أما حبيب الشعب السبيطي، فهو قليل هالايام، واعجبتني كلمات احد الاصدقاء ويقول فيها:
    يا السبيطي يا المزيون يا اللي ساكن بحر الجنوب
    قولي لي متى هذا الهروب
    في يناير نلتقي من كل عام يا أغلى محبوب
    صايدك صايدك وموعدنا قبل ما يحين الغروب





    نواخذة الغوص من أبناء البادية - 1 من الحي الشرقي إلى القبلي

    [​IMG]

    ،، يتطرق الباحث المحامي طلال سعد الرميضي الى نواخذة الغوص من ابناء البادية، خصوصا من قبيلة العوازم الذين سجلوا للتراث والتاريخ كيفية التعامل والدقة والتصرف مع البحر وفي مواجهة مصاعب الحياة وغموضها بكل حنكة وحكمة، وكان لهم دور في ازدهار مهنة الغوص على اللؤلؤ بمنطقة الخليج العربي وتوفير مصدر رزق شريف لكثير من الاسر الكويتية في الماضي. ويقول الرميضي ان الاستاذ المؤرخ سيف الشملان اورد بعضا من اسماء نواخذة قبيلة العوازم الساكنين بالحي الشرقي والحي القبلي بالكويت ضمن كتابة تاريخ الغوص على اللؤلؤ، وكذلك حوت الموسوعة الكويتية المختصرة اسماء عدد من النواخذة القدامى من قبيلة العوازم.
    واضاف الرميضي ان الدكتوراحمد يوسف الدعيج قال حول تعداد اسماء نواخذة العوازم ان في الكويت نواخذة مشاهير من ابناء البادية خاضوا لجة البحر العميق من اجل لقمة العيش، ولا نريد ان نعدد نواخذة العوازم ابناء الكويت القدماء لانهم كثيرون.
    واوضح الرميضي انه من خلال البحث والاطلاع لسنوات توصلنا لمعلومات ومصادر موثقة الى ان عدد النواخذة من قبيلة العوازم 84 نوخذة عملوا بمهنة الغوص في الكويت قديما وسنتطرق باختصار الى تلك الشخصيات الكريمة وادوارهم وابرز اعمالهم البحرية المتعلقة بمهنة الغوص على اللؤلؤ،،
    في البداية قال سنتناول جانبا من تلك الشخصيات الكريمة بتعريف مختصر للاسماء وادوارها:
    • النوخذة عبدالله أبولبقة: هو المرحوم عبدالله بن نصار بن محمد بن عبدالله بن عوين الفرثي من عشيرة ذوي عوين من فخذ القراشة من بطن غياض بقبيلة العوازم.
    لقبت اسرته بالفرثي، وورد هذا اللقب في الكثير من الوثائق العدسانية القديمة، حيث كان الكويتيون يطلقون الالقاب على بعضهم ويرثها الابناء بعد وفاة آبائهم، والفرث في كتب اللغة معناها الشبعان، ولعل هذا اللقب يدل على المركز المالي الجيد لهذه الاسرة العريقة، فإذا قيل فلان شبعان فمعناه ان الشخص غني ذو اموال طائلة.
    وقد زال هذا اللقب منذ الربع الاول من القرن الماضي ليحل بدلا منه لقب «ابو لبقة» الذي اطلقه العامة على اخيه عبيد، ومن الاسر القريبة لهم من حيث النسب اسرة المرتكي.
    وقد سكنت اسرته الكويت قبل مئات السنين، وتملكت المناصب البحرية (الحظور) على سواحلها، وتوارثها الابناء والاحفاد حتى زمن قريب من وقتنا الحالي حيث تم تثمينها من قبل لجنة التثمين ببلدية الكويت.
    ويعد المرحوم عبدالله الشقيق الاكبر لاخوته عبيد وصالح، وعرف النوخذة عبدالله بكونه من نواخذة الغوص المشهورين، بالحي القبلي، وتميز بالادارة الجيدة لاعمال الغوص والبحر ووفق في ذلك.
    وايضا من الاسرة النوخذة عبيد ابو لبقة وصالح ابو لبقة.
    • النوخذة صالح الأذينة هو المرحوم صالح بن راضي بن خليف بن عيد بن عتيج بن ثنيان الاذينة من عشيرة القعاعيب من فخذ الملاعبة من بطن غياض بقبيلة العوازم. عرفت اسرة الاذينة بأنها من الاسر الكويتية العريقة والقديمة.
    يقول الاستاذ سعود عويض الديحاني في احدى مقالاته عن عائلة الاذينة بأنها: «من العوائل التي توغلت جذورها على هذه الارض الطيبة.. عاصر اجدادها اللبنات الاولى لهذا الوطن وما تلك الحضرات الممتدة على ساحل البحر الا شاهد على ذلك حتى ان حضرات منصور الاذينة ومثيب الاذينة كانت الحد الفاصل للحدود الكويتية الشمالية التي اعتمدتها الامم المتحدة وقد سطّر الرحالة الغربيون والمستشرقون في كتبهم ومخطوطاتهم ما شاهدوا من تلك الحضرات البحرية ولا تزال الوثائق العدسانية تحمل بين جنباتها اسم الاذينة.
    لقد كان ارتباط آل الاذينة الكرام بالبحر ارتباطا وثيقا فهم من مشاهير النواخذة في الكويت ملكوا مختلف انواع السفن الخاصة بالغوص وغاص معهم كثير من اهل الكويت والخليج وما حولها، ومع ركوبهم البحر فقد مارس آل الاذينة مهنة صيد الاسماك عبر حضراتهم القابعة على ساحل البحر التي من اشهرها منصب ابو زمهور وفهيدة وعيدية والعدامات والبحرة والشرقية وغيرها، حتى ان الوجيه عيد بن راشد الاذينة من اشهر من يدير شؤون الحضرات وعملها بين العاملين في هذه المهنة، ولا تزال اكلة المحمر التي كانت تقدم من حضرات الاذينة لاهالي الدمنة في صباح اول العيد مستمرة الى يومنا هذا عبر عشرات السنين، وقد حافظ عليها ابناء الاذينة جيلا بعد جيل. ومن اسرة الاذينة النواخذة خليف الاذينة.
    • النوخذة مفرح الأصفر هو المرحوم مفرح بن خليفة بن فالح بن دغام الاصفر من عشيرة كنادر من فخذ الشقفة من بطن القوعة بقبيلة العوازم.
    والاصفر لقب عرفت به هذه الاسرة الكريمة منذ الاجداد الاوائل نسبة الى لون بشرتهم المائل للصفار.
    ولد النوخذة مفرح في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وعرف بكونه من ابرز نواخذة قبيلة العوازم العاملين في مهنة الغوص على اللؤلؤ، وقد اورده المؤرخ عبدالرحمن العبيد في مؤلفه اثناء حديثه عن الاسطول البحري الذي تمتلكه قبيلة العوازم في مطلع القرن الماضي.
    وكانت بداياته في مجال البحر كبداية اقرانه، حيث عمل في شبابه على سفن الغوص بمهنة غيص، ولكنه تميز عن الآخرين بسمات جسمانية، جعلته من المشاهير في هذا المجال الشاق، بل ومتربعا على قمته، واتصف ابو فلاح بكونه غيصا داهية ذا نَفَس طويل اثناء الغوص على اللؤلؤ تحت المياه.
    ويذكر ان المرحوم مفرح قد تملك شوعيا اطلق عليه اسم «غزالان» عمل على متنه كنوخذة غوص، لعدة سنوات طويلة، وتقدّر فترة اشتغاله في مهنة الغوص بأواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وكان احد النواخذة الذين وفقوا في دخولهم الغوص خلال سنة الطفحة، ومن اشهر من ركب معه عبر مشواره الكبير السيب المرحوم فهد بن جافور والغيص المرحوم سعود بن سلمان الرميضي والغيص المرحوم حمود
    حميدي العريرة والغيص مبارك راعي الدليما، وعدد كثير من ابناء قبيلة العوازم.
    وبعد مضي سنوات طويلة من الكفاح والمثابرة، ترك النوخذة الشهير مفرح الاصفر مهنة الغوص عندما تقدم به العمر واعياه الكبر.
    سكن، رحمه الله، فريج العوازم - الحي الطالع، بينما كان يتوجه الى رحاب الصحراء خلال مواسم الربيع للتجوال في جوانبها الجميلة، واشتهر بين قومه بعزة النفس والكرم والشهامة.
    ودفن في مقبرة الدمنة القديمة، وذلك في عام 1929(1347هـ) بعد ان تجاوز عمره الثمانين.
    وأيضا من اسرة الاصفر النوخذة فالح الاصفر.
    • النوخذة محسن البريكي هو النوخذة محسن بن محمد بن حنوة البريكي العازمي من فخذ البريكات من بطن القوعة بقبيلة العوازم.
    والحنوة اسم لاحد النباتات الصحراوية المعروفة ببادية الكويت.
    وُلد رحمه الله بالكويت في مطلع القرن التاسع عشر ميلادي، وركب البحر كنوخذة غوص لسنوات طويلة، وكان التوفيق والنجاح يواكبانه في ذلك حتى حصد الربح الوفير والمال الكثير من دخوله مواسم الغوص باستمرار.
    ولم تسعفنا المصادر القليلة المتوافرة في التعرف بشكل اكثر على مراحل حياة هذا النوخذة، الا انها تؤكد بأنه كان رجلا عرف بالتدين وحب فعل الخير ومساعدة الآخرين، وان والديه قد وفقا في اطلاق اسم محسن عليه، وتمثل ذلك في بنائه مسجدا على نفقته الخاصة بالقرب من بيته الواقع في نهاية سوق ابن دعيج بجوار سوق الماء القديم، وذلك في عام 1874(1291هـ)، وكان النوخذة محسن قد لمس حاجة الاهالي الى ضرورة وجود مسجد في هذه المنطقة لاداء الفروض، واشتهر هذا المسجد الذي شيده باسم «بن نبهان» نسبة الى مؤذنه المرحوم ابراهيم بن نبهان، ويعد مسجد محسن العازمي من المساجد القديمة بمدينة الكويت، وتوفي النوخذة محسن بن حنوة البريكي بالكويت في اواخر القرن التاسع عشر ميلادي في سنة غير معلومة.
    • النوخذة سالم الجميعان هو المرحوم سالم بن جميعان بن مضحي الجميعان من فخذ الفرشة من بطن غياض بقبيلة العوازم.
    عرفت اسرته بكونها من الاسر الكويتية العريقة والمتحضرة، وكان والده المرحوم جميعان بن مضحي من الرجال البارزين بالكرم والشهامة والرجولة، تميز بحبه لفعل الخيرات، وقد اوقف بعض املاكه تقربا لله. وكان من ملاك المناصب البحرية، ومن أشهرها منصبا جلجلة وجليجلة الواقعتين على سواحل جزيرة فيلكا التي كان يقيم فيها بعض اشهر السنة بجانب حظوره، وتملك سفينة شراعية من نوع بوم واسمه «سلامة»، وله بكشة معروفة عرفت باسم بكشة جميعان، (وتكتب احيانا بكشة يميعان)، كما عرفت دوحة باسمه ايضا، وتوفي رحمه الله في مطلع القرن الماضي، وتم دفنه بمقبرة جزيرة فيلكا.
    أما ابنه النوخذة سالم فكان من النواخذة المشهورين بالكويت، حيث وُلد بفريج العوازم، وذلك عام 1872 (1288هـ)، وتملك العديد من السفن والمحامل البحرية، ابرزها: بلم اسمه «عطية» اشتراه من احد نواخذة الكويت في مقتبل حياته، وفيه خمسة مجاديف من كل جهة، واستخدمه بالدخول للغوص على اللؤلؤ.
    كما قام في عام 1920، بوشار بوم أطلق عليه اسم شنيف، عمل بواسطته في القطاعة بين بلدان الخليج العربي لسنوات طويلة، ثم قام ببيعه على عائلة سكوني بألفي روبية وذلك في الاربعينات.
    ويذكر أيضا أنه اشترى شوعيا كبيرا من عائلة المذن بالكويت، وسمى الشوعي باسم «مطيران»، ومن نواخذة الاسرة محمد الجميعان.
    النوخذة مبارك الحريصهو المرحوم مبارك بن ناصر بن مبارك بن مرزوق الحريص، عرفنا من قبل والده النوخذة المرحوم ناصر الحريص، اما الآن فسوف نتناول ذكر النوخذة مبارك ومن بعده اخواه مرزوق ومحمد، رحمهما الله.
    ولد النوخذة مبارك في بيت والده الواقع بدروازة عبدالرزاق وذلك في عام 1875 تقريبا (1292هـ).
    ويذكر ان حادثة وفاة والده وهو صغير قد اثرت كثيرا في تكوين شخصيته واكسبته الكثير من الصفات المهمة، ابرزها الاعتماد على النفس وحسن التصرف والقدرة الجيدة على ادارة الامور والاعمال.
    فكما نعلم كان البحر قديما هو المجال الخصب للعمل بالكويت، فتبادر الى ذهن هذا الشاب الكويتي فكرة تجهيز سفينة شراعية للاشتغال بها في مهنة الغوص على اللؤلؤ على غرار ما عمل به والده النوخذة ناصر الحريص، فقام بتجهيز شوعي لهذا الغرض والذي اشتهر باسم «شوعي الحريص» وذلك في مطلع القرن الماضي، وركب معه اخواه مرزوق ومحمد اللذان قاما بمساعدته في اعمال الغوص، بالاضافة الى ركوب الكثير من الغاصة والسيوب من اهل الكويت اغلبهم، كما يروى، من قبيلة العوازم، ويقدر عدد بحريته بأربعين نفرا.
    واستمر رحمه الله في مهنة الغوص سنوات طويلة اشتهر خلالها بكونه من اشهر نواخذة الحي الشرقي بالكويت، واحد نواخذة قبيلة العوازم ومن نواخذة هذه الاسرة الكريمة النوخذة ناصر الحريص الذي عمل نوخذة للغوص وعمل ايضا بسفن القطاعة بين بلدان الخليج العربي.

    النوخذة سعود بن بنيان هو المرحوم سعود بن مساعد بن سعود ابن بنيان الحوز من فخذ الذييبات من بطن غياض بقبيلة العوازم، وعرفت اسرته بلقب «الحوز» نسبة إلى أحد أجداده الذي اشتهر بحسن معاملته للناس بحيازته لرضائهم واحترامهم، وتعد اسرة الفنيني الكريمة من أبناء عمومته وتربطه بها علاقتا النسب والمصاهرة.
    وُلد النوخذة سعود بن بنيان بفريج العوازم ــ الحي الداخلي ــ في عام 1863، ونشأ في كنف أسرته نشأة دينية صالحة.
    وركب البحر منذ الصغر كغيص في سفن الغوص على اللؤلؤ وكبحار في سفن السفن الشراعي (السفار)، حيث سافر معهم الى الهند وزنجبار ومسقط.
    وعندما توسط به العمر اشترى سفينة شراعية من نوع شوعي عرفت باسم «بن بنيان» نسبة الى جده بنيان الحوز، واستخدم هذه السفينة في الدخول الى البحر في موسم الغوص بحثا عن اللؤلؤ والمحار، ووفق- رحمه الله- في ذلك، حيث وفقه الله في احد مواسم الغوص بحصوله على حصباة ثمينة بيعت على احد الطواويش بالكويت بمبلغ وقدره اربعون الف روبية، واستمر كنوخذة غوص مشهور بين اهل الكويت لسنوات طويلة


    [​IMG] • الباحث المحامي طلال الرميضي



    مع بداية «الأزيرق» اللي يقول الصيد قليل «غشيم» أو ما يدل المحادق السبيطي قليل والشعم بالرشدان وتذبحه بالدفان

    [​IMG] ● فهيد العازمي وسبيطي الدفان
    انتهت أربعينية الشتاء (المربعانية) ليبدأ «الازيرق» موسمه مع بداية الأسبوع المقبل، ومازال الجو دافئاً ويحمل معه نسمات الربيع ليلاً، ويقولون فيه الحداقة «البرد ودع»، رغم التوقعات بأن يكون شهر فبراير بارداً.
    وقالوا: تكثر كل سمكة حلال بشكل عام في المحادق الجنوبية والشمالية، واللي يقول الصيد قليل غشيم أو ما يدل الحداق، وتعتبر الحيشان والدفان والرشدان من أفضل المحادق وفيها كل سمكة وخاصة الشعم.
    وبالحمل يصير صيدك أفضل من الفساد، وتعتبر الربيانة الزراعية هي الييمة المرغوبة ثم المصير والخثاق.
    وأكدوا ان السبيطي والمزيزي قليل والبالول في الطبعانات والبياح على اليال والبطان طافح بالحيشان، وغيرها الكثير من المعلومات والأسرار من خلال هذا الاستطلاع مع الحداقة.. فماذا قالوا؟
    في البداية، يقول الحداق المخضرم فهيد العازمي: حدقنا بالدفان على الحمل العود، وفيه صدنا بحدود 70 شعم ونويبي، وخيوطنا من 30 و35 و40 والييمه الربيانة الزراعية وعلى ماية الثبر تذبحه بالدفان، اما الشعم الازرق موجود بالرشدان، وقال: دخلنا بعد صلاة الظهر وحرصنا على ماية اول البئر وطلعنا قبل الغروب، ولله الحمد توفقنا بصيد طيب من شعم ونويبي وبالول وبطان.
    ويقول: هالايام مالك الا الدفان لحداقة الشمال والفنطاس لحداقة الجنوب واحرص على ماية الثبر، وايضا البويه القريبة من طبعانة الفحم.
    واضاف: هذا الهامور العود اللي بالصورة صدناه بالركسه ووزنه تقريبا 19 كيلو وضرب على الدرية والييمه محاياه.
    سبيطي عوهة والفنطاس
    أما السبيطي صدناه في محادق عوهة على العارض وعلى خيط 40 والييمة زورية محاياه، أما حاليا فهو متواجد في محادق الفنطاس وماياته السجى.
    ويقول: استخدمنا السنارة «سعدوه» وكانت فعلا صيادة اكثر من خيوطنا، وهي مخصصة لحداق الطراد وليس للتشخيط ولا تحتاج إلى مجابل، وصدنا فيها 12 شعم وخيطها ناعم 38 وميدارها رقم 10 وييمتها ربيانة ونحن نعتبرها كأنها حداق معاك بالطراد، واذا ضرب عليها السبيطي ما يفلت.
    واضاف العازمي: الحيشان كلها اقواع وهالايام ننصح بالدفان او الرشدان او الفنطاس، ويعتبر الشعم سيد المنطقة واقل حداق صايد 20 أو 30 شعم، اما اصحاب الخبرة اللي يحسب له حسبة ومايات ومطرح يترس ثلاجته، وافضل خيوط للحداق هي 32 و35 و38 والميدار رقم 10 و11، اما الييمه لا تدور غير الربيانة الخضرة.. وحدة بوحدة، وقال: السبيطي موجود على الاسياف والنهاش حول الجزر والمزيزي والشعم بالحيشان والفنطاس
    جمجام «يميام» محاياه
    ويقول مطلق العازمي: هذه السنة صيدها طيب وافضل وأوفر من العام الماضي بكثير، اما من يقول ان الصيد قليل، ونحن مع بداية الازيرق، فهذا بالتأكيد غشيم، او ما يدل المحادق ومن أفضل المحادق في موسمها هي محادق جزيرة عوهة اللي صدنا فيها هذه الشيمة، وقت العصاري على ماية الحمل، واضربت على يميامه محاياه أول السجى.
    وقال: سمكة الشيم مو أي حداق يصيدها، ويبيلها تتعب عليها، ولها طرق متعددة في صيدها، ويتفنن البعض واهل الخبرة في صيدها.
    وتعتبر الشيمة قليلة في بحرنا، والدليل على ذلك ندرة بيعها بالسوق، وايضا الحداقة اللي يصيدونها يتفاخرون بصيدها ويهدونها الى الشخص العزيز. واضاف: الازيرق مدته أسبوع ويبدأ من 25 وينتهي في 30 يناير، ولا نتوقع ان يكون باردا لان البريد من عنوانه في حرارة الجو ظهراً.
    البطان طافح
    من جانب آخر يقول ناصر الجيماز: البطان طافح بالحيشان ويسابق الشعم على الخيط، كما انه من الاسماء القريبة من الشعم ونفس طريقة صيده، وخصوصا اذا صغرت الييمه والخيوط تتراوح من 30 الى 35 ركه والميدار رقم 12 والييمه ربيانه سعودية.
    واضاف: صدنا 33 شعم و 40 بطان ونويبي تلاقيط، اما من يرغب بالشعم الازرق، فهو موجود في محادق الرشدان، ويكون بأحجام عوده، وعن رأيه بعدم وجود البرد في المربعانية ونهايتها يقول الجيماز: ما في برد لان المربعانية أضربت بكوس لذلك أفسدت، وايضا نتوقع حتى الازيرق ما فيه برد، وان كان سيكون ليلا او اول الفجر.. والعلم عند الله سبحانه.
    واضاف: اول الوسم بين الشعم الازرق العود وصدناه في الدفان، وانصح في الايام المقبلة بمحادق الرشدان بالوجه، ولا تدخل داخل خلك على الفاتق وييمتك ربيانة طرية.
    وأيضا محادق الخيوسه فيها صيد طيب، وأحرص على الوقت في آخر السجي، والمايه حمل وهي الافضل لصيد الشعم إذا «فيها جرة».
    وقال: من أهم الصعوبات والسلبيات التي تواجهنا نحن هواة الحداق هي المسنات، خاصة مسنة الوطية فيها زحمة مو طبيعية والبعض للأسف ما يحترم غيره لما يوقف سيارته ويتركها على المسنة، والبعض معذورين لأن حتى المواقف الخارجية ما فيها مكان.. لذلك نناشد المسؤولين والجهات المختصة بالنظر في توسعة المواقف، وايضا اقترح على الشركات المتخصصة بالقوارب والمعدات البحرية أن تتفق فيما بينها وهي شركات كبيرة بالبلد بأن تساهم في توفير أو بناء مسنات بحرية تخدم محبي ورواد البحر وعشاق الصيد، وبالتالي تستفيد ايضا الشركات البحرية من نشر وتوزيع وترويج منتجاتها أما إذا اصبح العكس فستكون النتائج هروب الغالبية من البحر أو بيع القارب أو ايقافه أمام المنزل فقط والسبب ما في مسنات ولا مراسي.
    أين الأضواء الملاحية؟
    ومن جانب آخر، يقول سليمان الشمري: طبعانة الفحم يوجد على يمينها تك عود طابع ما عليه اي اشارات أو أضواء ملاحية أو علامة خطر، والغشيم يروح طراده «دعوم» وخاصة بالليل. واضاف: حدقنا بالدفان ومن جهة مداخن الصبية وكان صيدنا ولله الحمد بحدود 50 إلى 60 شعم ونويبي، وأعتقد أن قلة الصيد هالأيام بسبب الأوضاع المناخية وما في برد، أما الييمة التي استخدمناها هي الربيانة صباحا والخثاق عصرا وصلاخة الميده ليلا.
    ويقول الشمري: السنارة خاصة للسبيطي وهي التي تتعامل معاه صح إذا موجود، والسر انك ما تلمسها وما تسحب الخيط.. إلا لما يضرب عليها سبيطي أو مزيزي ويعتبر صيد العام الماضي افضل في الدفان لأن السبيطي والمزيزي طافح.
    وقال: افضل المحادق هالأيام الدفان والدوحة من صوب الميناء فيها شعم عود وسبيطي.




    القبس












    ا
    لا

    [​IMG]
     
  7. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 31-10-2011, 02:35 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    27/01/2010


    جزيرة أم النمل ارتبطت بنواخذة أسرة الغربة أعلام الغوص في بادية شرق وجبلة - 2

    [​IMG] سفن الغوص
    اعداد: عبدالله عيسى
    امتهن اهل البادية ممارسة الملاحة وركوب البحر من غوص او صيد او لطلب الرزق منذ القدم، ولهم اسطول من السفن يعمل في الغوص على اللؤلؤ منذ اوائل القرن الماضي، وقد اورد المؤرخ سيف الشملان بعضا من اسماء نواخذة قبيلة العوازم من الحي الشرقي والحي القبلي بالكويت ضمن كتابه تاريخ الغوص على اللؤلؤ، كما حوت الموسوعة الكويتية عددا من اسماء النواخذة من اهل البادية ومن قبيلة العوازم بالكويت، كما ذكر الباحث الدكتور احمد الدعيج نواخذة مشاهير من ابناء البادية ونواخذة العوازم وايضا تطرق الباحث المحامي طلال سعد الرميضي الى اعلام الغوص عند قبيلة العوازم خلال قرن (1850 وحتى 1950) وقدّم بحثا تفصيليا عن 84 نوخذة عاملين بمهنة الغوص في الكويت قديما، واكملها بأدوارهم واعمالهم البحرية المتعلقة بمهنة الغوص على اللؤلؤ من حيث بدايتهم والسفن التي استخدموها، آخذا بالاعتبار مصادر المعلومات الموثقة، وفي هذا العدد يتطرق الى نواخذة الغوص من اسرة عريقة في تاريخ الكويت وهي اسرة الغربة
    في البداية، قال: من كبار نواخذة الغوص المعروفين النوخذة مهنا الغربة، وهو -المرحوم- مهنا بن سلمان بن نايف بن صاهود الغربة من فخذ المساعدة من بطن غياض. واشتق اسم هذه الاسرة العريقة من حادثة معروفة في تاريخ الكويت، وهي ان اجدادهم الاوائل كانوا من المرافقين لاسرة الصباح الكرام اثناء نزوحهم من قطر واستقرارهم في الكويت قبل تأسيسها، فأطلق العوازم الساكنون فيها عليهم لقب الغربة، وتكتب احيانا القربة، وارتبطت اسرة الغربة بعلاقة تاريخية مع الاسرة الحاكمة في الكويت، وتمثل ذلك في تفويض حكام الكويت لرجال الغربة بشؤون الامن والامان في عشريج والدوحة وما يجاورهما منذ زمن بعيد، وكان اول امير لها هو -المرحوم- عيد بن عبيد الغربة، ثم -المرحوم- سعود بن مهنا الغربة، واخيرا -المرحوم- فهد بن صقر الغربة، الذي استمر في امارته حتى الغاء نظام الامارة في عام 1948.
    والجدير بالذكر ان جزيرة ام النمل كانت تسمى جزيرة الغربة، نسبة الى أسرة الغربة (انظر الوثيقة العدسانية).
    عرف النوخذة مهنا بأنه من نواخذة الغوص في القرن التاسع عشر الميلادي، حيث كان يعمل في هذه المهنة العريقة بواسطة شوعي تملكه، وكان ذا اطلاع واسع بشؤون البحر والغوص واللؤلؤ والهيرات.
    كما استخدم سفينته الشراعية في حمل السمك الذي يصطاده من الحظور، أو ما يعرف قديماً بكد الحظور. ومن أشهر مناصبه على السواحل الكويتية منصب «أبوسيف» في جزيرة بوبيان، ومنصبا الشرقي والجبلي في جزيرة أم النمل (الغربة).
    كان رحمه الله ميسور الحال، حيث تملك عدة بيوت داخل السور، ولديه قطيع كبير من المواشي والأغنام، وعرف النوخذة مهنا بأنه على خلق إسلامي رفيع، يحب فعل الخير ومساعدة الفقراء والمحتاجين تقرباً لوجه الله عز وجل، ويذكر أنه قد أوصى بثلث تركته بعد وفاته، لكي تنفق في وجوه الخيرات وأعمال المبرات من إطعام وأضحية.
    وكان القاضي الشرعي الموثق لوصيته هو الشيخ المرحوم محمد عبدالله العدساني، وذلك بتاريخ 23 ربيع الثاني من سنة 1313هـ (1895م) .
    توفي النوخذة مهنا الغربة في أواخر القرن التاسع عشر ميلادي حوالى 1895م وفق إفادة أحفاده، وتم بيع الشوعي بعد وفاته.


    النوخذة سعود الغربةوهو المرحوم سعود بن مهنا بن سليمان بن نايف بن صاهود الغربة، ومن مواليد عام 1869م وعرف بكونه من النواخذة المشهورين بتاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي، وقد أورده المرحوم حمد محمد السعيدان في الموسوعة الكويتية المختصرة لشهرته الواسعة، حيث تملك سفينتين شراعيتين (شوعيين) ودخل بهما الغوص منذ مطلع القرن العشرين الميلادي، وكان أخوه النوخذة سعد يركب على أحدهما، بينما كان رحمه الله يتنوخذ على الشوعي الآخر.
    وركب معهم كثير من الكويتيين من عوازم وحضر، ويعد من أبرز نواخذة قبيلة العوازم الساكنين في الحي الشرقي.
    وقد تمتع النوخذة سعود بن مهنا بصفات حميدة أبرزها، حبه للناس ومساعدة الآخرين والوفاء لأصحابه في الشدائد، وله موقف مشهور في هذا الصدد مع المرحوم عقيل بن حزمي الهدلاني أثناء سفرهما معا الى مغاصات سيلان للغوص فيها.
    كما تميّز أبو مساعد بشخصية قيادية حكيمة، مكنته من أن يتولى إمارة جزيرة الغربة والدوحة وعشريج بعد وفاة أميرها السابق المرحوم عيد بن عبيد الغربة في عام 1921م تقريبا، ليقوم بتفويض من حاكم الكويت ببعض السلطات المتعلقة بحفظ أمن وسلامة هذه المنطقة.
    وله ديوان كبير يقع على ساحل عشريج لإدارة شؤونه واستقبال الضيوف فيه.
    واستمر في أعمال الإمارة بكل كفاءة وجدارة حتى وفاته في عام 1934م معقبا ابناً واحداً أطلق عليه اسم مساعد.

    النوخذة سعد الغربةوهو المرحوم سعد بن مهنا بن سليمان بن نايف بن صاهود الغربة.
    ولد في عام 1873م في الحي الداخلي، ونشأ في وسط بيئة مرتبطة بأعمال البحر ارتباطا وثيقا. وكان رحمه الله أحد نواخذة قبيلة العوازم العاملين في مهنة الغوص في مطلع القرن الماضي، وحاز في هذا المجال الصعب على ذكر حسن، بكونه نوخذة كويتيا قديرا في شؤون الغوص على اللؤلؤ.
    واستمر بمزاولة مهنة الغوص حتى وفاته، وكان رحمه الله الساعد الأيمن لشقيقه الأكبر النوخذة سعود في شؤون البحر وأعماله.
    ومن أخباره أنه كان يقيم مع جماعته في جزيرة الغربة أشهراً عديدة من كل سنة كعادة أهل الجزيرة، وكان أخوه المرحوم سعود قد نصب أميرا للجزيرة، حتى انتقاله إلى رحمة الله في عام 1928م.
    النوخذة حمود الغربة (حمود الكريزي)
    هو الشهيد حمود بن مساعد بن حمود بن مسعد الغربة الملقب بحمود الكريزي.
    وُلد بفريج العوازم ــ الحي الداخلي في عام 1864، وكان اكبر اخوته راشد وخليفة، لقب بالكريزي بين اهالي الكويت بسبب بياض لون وجهه.
    يملك سفينة شراعية من نوع جالبوت عمل عليها بالغوص لسنوات عديدة كنوخذة غوص حتى استشهاده في حرب الصريف.
    ويذكر ايضا ان النوخذة حمود كان يملك عدة مناصب بحرية «حظور» لصيد السمك على السواحل الكويتية.
    وكان شاعرا كبيرا اشتهر عبر القرن التاسع عشر الميلادي، وما زال الرواة يرددون بعض قصائده النبطية.
    ومن قصائده المشهورة هذه القصيدة التي يقول في مطلعها:
    أمس انا عديت في ضلع الجزيرة
    فوق راسه قمت انا ادوج لحالي
    عمي يا ممساي انا عيني سهيره
    ليتكم تدرون عني وش جرى لي
    وكان رحمه الله من رواد مجلس الشاعر المعروف عبدالله الفرج رحمه الله، مع صديقه الشهيد حمود الزريج الذي استشهد في حرب الصريف معه، حيث اشتركا مع الجيش الكويتي في حرب الصريف بقيادة الشيخ مبارك الصباح وذلك عام 1901، حتى تم اسره، ولفظ آخر انفاسه شهيدا في سبيل وطنه.

    النوخذة راشد الغربة والدانة
    يقول الرميضي: ومن اسرة الغربة المرحوم راشد بن مساعد بن حمود بن مسعد الغربة.
    ولد في عام 1867 وبدأ حياته العملية في صيد السمك بواسطة الحظور التي ورثها من اهله، كما عمل ايضا مع اخيه النوخذة حمود في الغوص على اللؤلؤ بواسطة السفينة الشراعية التي تملكها شقيقه، واستمر عدة سنوات على هذا النهج.
    وبعد استشهاد اخيه حمود في حرب الصريف في عام 1901، ورث عنه سفينته الجالبوت، ودخل بها البحر كنوخذة غوص، وعمل عليها لاعوام عديدة تفوق الخمسة عشر عاما، وصادف في احد المواسم ان وجد دانة قيمة باعها على احد الطواويش بالكويت بمبلغ وقدره ثلاثة آلاف روبية، وبالرغم من توفيقه بالغوص الا انه لم يطق الاستمرار به، فاضطر لبيع الجالبوت والتفرغ للعمل بالحظور، ومن اشهر مناصبه منصب القلحة في جزيرة الغربة (ام النمل).
    وتوفي رحمه الله في 1972/10/17 وله من العمر مائة وخمس سنوات.
    النوخذة حسين الغربة وسنة الطفحة
    قال الرميضي: أيضا النوخذة حسين بن مطلق بن حمود بن مسعد الغربة الذي ولد في عام 1846م وكان رحمه الله من نواخذة الكويت القدامى، حيث بدأ حياته مع البحر بان ركب غيصا ماهرا مع عدة نواخذة من اهل الكويت ابرزهم النوخذة المشهور عقيل بن اعقال العازمي.
    وكان المرحوم حسين الغربة ذا معرفة كبيرة بالمغاصات البحرية وامور الغوص على اللؤلؤ، حيث مكنته الخبرة الواسعة على الاتفاق مع احد ملاك السفن الشراعية على اخذ احدى سفنه ليدخل بها في موسم الغوص بطريقة الخمس المعروفة.
    وتنوخذ حسين الغربة على هذه السفينة وحالفه التوفيق، ليكرر هذا الاتفاق لسنوات عديدة، وصادف خلال ركوبه البحر كنوخذة غوص سنة الطفحة المشهورة في تاريخ الغوص على اللؤلؤ (عام 1912م).
    وكان رحمه الله يمتلك عدة مناصب لصيد الاسماك وفي مواقع متعددة على الساحل الكويتي، ابرزها مناصبه الواقعة على سواحل جزيرة الغربة التي ورثها من والده المرحوم مطلق بن حمود الغربة.
    توفي النوخذة حسين الغربة في بيته بالكويت، وذلك في عام 1944م.
    النوخذة علي الغربة وترسيم الحدود مع الدولة العثمانية
    يقول الرميضي: وأيضا المرحوم علي بن عبيد بن حمود بن مسعد الغربة ووالده الذي سُئل من قبل الانكليز عند بحث مشكلة ترسيم الحدود بين الكويت والدولة العثمانية في عام 1908، واخوه مبارك احد شهداء الكويت الابرار في معركة الصريف عام 1901.
    ولد النوخذة علي الغربة في فريج العوازم ـــ الحي الداخلي في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ـــ في عام 1850، وارتبط بالبحر منذ طفولته لاشتغال اهله بنصب الحظور والغوص على اللؤلؤ.
    ويحدثنا الباحث احمد بن برجس الشمري عن بعض اخبار النوخذة علي الغربة بقوله: انه تملك في شبابه سفينة شراعية من نوع «شوعي» وعمل على متنها كنوخذة غوص لمواسم عديدة في مغاصات اللؤلؤ بمياه الخليج العربي، وذكرته الوثائق التاريخية القديمة، تمتع رحمه الله بذكر طيب بين اهالي الكويت الذين عاصروه، حيث ذاع صيته بالذكر الحسن، وقد سكن مع ابناء عمومته في جزيرة الغربة (جزيرة ام النمل)، حيث يمتلك بها عدة مناصب لصيد الاسماك.
    وتوفي النوخذة علي في اواخر عهد المغفور له الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت السابق في عام 1914.
    **
    دعوة
    هذه الصفحة تهتم بأمور البحر والصيد، واذا كانت لديك عزيزي القارئ، اي مشاركة او استفسار فيمكنك الاتصال بهاتف 24812822 داخلي 288 - 231 او إرسالها الى فاكس 24813768 او الى العنوان البريدي لــ«القبس».
    • بريد الصفحة الالكتروني: info@alqabas.com.kw


    abdulahalqabas@hotmail.com


    [​IMG] الباحث طلال الرميضي [​IMG] ماتبقى من جزيرة الغربة

    القبس



    مرسى بحري حوادث وقصص واجهت «بوم الداو»


    قيل قد خرج الداو من الكويت عام 1942 (سنة البطاقة) على خلاف العادة بشحن التمور من جنوب العراق وبشحنة من التمور من الكويت الى الهند.
    وفي طريق العودة، وبعد ان اجتاز النوخذة محمد بن شيبة ببوم الداو (الغبّه).. المياه العميقة من المحيط الهندي ووصل حتى الأشاخر، ومنها قصد التوجه الى رأس الحد اللتين تقعان على الساحل العماني من خليج عمان.. في طريق العودة للكويت.
    وبعد تركه الاشاخر بيومين (نهار ثان).. وحين امسوا على مقربة من رأس الحد.. فوجئ النوخذة بن شيبة وبحريته بسفينة حربية بريطانية (منور) تسلط اضواءها الكاشفة نحو الداو وهم ينادون (نكواه.. نكواه) وتلفظ بالكاف الفارسية.. وهي كلمة هندية تعني النوخذة.. أي أنهم يطلبون من النوخذة الحضور الى السفينة البريطانية.. فصعد عندهم النوخذة بن شيبة.. فوجهت اليه تهمة التهريب بالبوم.. وقالوا له انهم في صباح الغد سيفتشون سفينته.. وكان مع الداو بوم المرزوق (نايف) حمال 1.200 منّ.. نوخذاهم المرحوم النوخذة عبدالعزيز البرجس المتوفى عام 1991.
    وفي صباح اليوم التالي صعد بعض الجنود البريطانيين الى الداو للتفتيش عن اي بضائع غير مدونة في اوراق الشحن (المنفيست).. واستمرت عملية التفتيش مدة طويلة كان بعض الجنود يقيمون بالبوم بصفة دائمة للحراسة.. وبعد أيام حضر بوم كويتي ثالث للمرحومين محمد وثنيان ثنيان الغانم واسمه مساعد، الشهير باسم بوتنور.. نوخذاهم المرحوم النوخذة هاشم غلوم حسين وفي راوية اخرى.. قيل نوخذة ذلك البوم.. بوتنور.. كان المرحوم النوخذة احمد المهيني ومعه المرحوم سالم بلال نوخذة شراع.. وقد فتش هذا البوم ايضا.
    واستمرت هذه الحالة لمدة 25 يوما وقيل 14 يوما.. نقلت فيها البضاعة المصادرة من الابوام الكويتية الى كراتشي بواسطة السفينة الحربية.. وكانت فترة الانتظار صعبة على بحرية الداو.. حتى ان الرز (العيش) المتوفر بالداو كاد ينفد فطلب بن شيبة من احد البحرية واسمه عباس عبدالحسين سيد عباس ان يساعد الطباخ ويخبز لكل وجبة 120 خبزة من النوع المسمى «خبز بلبل» وتلفظ بفتح الباء وسكون اللام.. ومكونات هذا النوع من الخبز طحين وخميرة وملح، اما كميات جوز الهند (الناريل) الموجودة بالداو فقد كان البحرية والجنود يتناولون منها فنفدت.
    وبعد عودة المنور من كراتشي.. تقرر ان يتم «قلص» وتلفظ القاف بالكاف الفارسية.. أي سحب بوم الداو وبوم المرزوق الى كراتشي وسمح لبوم بوتنور بالمغادرة.
    وفي رواية اخرى ان سفينتين فقط تم تفتيشهما وهما الداو وبوم بو تنور وليس 3 ابوام.. ويقال ان ذلك كان بسبب وشاية من احد السماسرة (الدلالوه) واسمه بنايك من ابناء بابرية الهندي.

    الباحث جابر عبدالله
    القبس

    [​IMG]
     
  8. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 02-11-2011, 03:03 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس



    الحداق الغواص محترف التشخيط علي شموه: التشخيط يبيله فن.. مو حراج!

    [​IMG]

    ،، تفاعلا مع ما نشرته صفحة البحر والصيد في الاعداد السابقة واستطلاعها عن فن التشخيط واسراره وموسم الصيد وجه لنا الحداق الغواص خبير التشخيط علي شموه «دعوة» لخوض رحلة خاصة لصيد الكنعد لمعرفة العديد من الملاحظات والارشادات والمعلومات المهمة، كما اوضح لنا الكثير من الجوانب في ما يتعلق بفن التشخيط.. معلقا «التشخيط يبيله فن.. مو حراج».
    وتطرق شموه الى اسرار الميرور وألوانه وتواجد سمكة الكنعد، مؤكدا انها موجودة في بحر الكويت صيفا وشتاء وتكثر في موسمها اول الشتاء مع قرصة البرد، وان صيدها يرتبط بحسبة واوقات وقال ان عشاق التشخيط متفائلون بشهري فبراير ومارس، وان الكنعدة تضرب على الفسكرة والباسيه والنيسرة والسلس والخباط.. والميرور أسراره بألوانه واحجامه، مؤكدا انه كسر الرقم القياسي في الاسبوع الماضي بصيد 16 كنعدة في يوم واحد، كما حقق وزنا قياسيا بصيد كنعدة بوزن 28 كيلو.. وغيرها من المعلومات القيمة من خلال هذه الرحلة،،
    يقول شموه: من افضل المايات التي احرص عليها للتشخيط اذا كانت الرياح شمالية ويبي دور كوس في اليوم نفسه يعني «قلبت كوس» ويوالمك السجي وقت العصر وعلى ماية الحمل.
    وأضاف: لعبة الالوان بالميرور هي التي تحكم في عمليات الصيد.
    وقال: اذا بينت العومة والزورية على السيف تتغير الحسبة ويبدأ التشخيط على الاسياف والرقوق مع مداخل الصيف، وهناك ميارير حديثة غير مجربة في الكويت، وايضا هناك نوع يشبه الخوفعة، وجربنا حتى الميرور الاسود وصدنا فيه.
    وأضاف شموه: نحن بانتظار هلا فبراير لنقول هلا هلا كنعد.. وايضا اقول ان التشخيط فن مو حراج والكنعدة موجودة ولا تقولون ودعت.
    ويفضل التشخيط بالايام العادية لان في ايام العطل تكثر القوارب وهواة النزهة والعليمية.
    وقال: قبل ايام صدنا 16 كنعدة من بعد الظهر وحتى قبل الغروب، واستخدمنا سنارتين وخيط يد 120ميرور، والميارير تنزل الى 10 أقدام من نوع ستورم.
    وأيضا من واقع خبرتي كغواص اطلعت على اسماك الكنعد وما ترعى عليه من الاسماك الصغيرة وما ترغبه.. وتخيل الكنعدة تضرب على الفسكرة والباسيه والنيسرة والسلس والدويلمي الصغير والخباطة.

    سرعة الطراد
    وقال: من وجهة نظري ان اللي يصيد الكنعدة مو اللي يسحبها بالسنارة.. ولكن اللي يسوق هو الصياد، وايضا من اسرار صيد الكنعدة سرعة الطراد والتي تكون من 6 الى 7 ميل وهذا على حسب اذا كان التيار قوي وماشي عكس الجرة يفضل تمشي من 4 الى 5 ميل، بمعنى انت مجبور تخفف لتعادل ميرورك مع السرعة اذا كنت مع التيار المائي او عكس التيار المائي.
    واضاف شموه: توفقنا ولله الحمد هذه السنة بصيد احجام قياسية وبعضها تم تصويره فيديو وفوتوغراف، وهناك كنعدة وادعناها لمدة 30 دقيقة ووصلنا الى حجم 28 كيلو وصدناها قبل الغروب في جزيرة كبر.
    وقال: الكنعدة في كل المواقع وصدناها في كبر وام المرادم وعريفجان وامديره وتايلور وغيرها من المناطق التي تنتشر فيها بين فترة واخرى.

    مواقع الكنعدة
    وقال شموه: كنعدة جزيرة قاروه معروفة بحجمها العود ولكن قليلة، وكذلك أم المرادم فيها كنعدة عودة وايضا قليلة، اما جزيرة كبر فهي ايضا لها اوقات ومواسم تعبر فيها الكنعدة ولكن مشكلتها انها متروسة حداقة ليل ونهار.
    وقال: الكنعدة تتواجد في عدة مواقع وليس بالتحديد ان تكون حول الجزر فهناك مثلا في تايلور وامديره وبوية خمسة وفوق الاقواع البحرية الاحمدية.. وايضا من المتعارف عليه ان الكنعدة سمكة رعية ما توقف واذا توقفت في مكان ما تطول يومين وثلاثة ايام، وايضا من علامات تواجدها السمكة الصغيرة والطيور البحرية وغيرها من المعلومات والاسرار التي تكتسبها من واقع الممارسة والخبرة اثناء البحث عنها وصيدها.

    متفائلون بشهر فبراير
    ويقول شموه: الارزاق عند رب العالمين ولكل مجتهد نصيب والكنعدة موجودة في بحر الكويت على مدار السنة صيفا وشتاء واللي يعرف اسرارها واوقاتها يصيدها يصيدها. كما ان كنعدة الصيف تفرق عن كنعدة الشتاء وتكون كنعدة الصيف ضعيفة وهزيلة وكنعدة الشتاء عودة ودسمة لانها في موسمها، وايضا اذا اضربت عليك عودة في الصيف تكون مشكلة وما فيها غشمرة يبيلها مجابل.
    ومن المتعارف عليه ان الكنعدة تضرب بكثرة في موسمها مع قرصة البرد «تهيض» ولكن هذه السنة ما فيها برد لذلك هي اقل من العام الماضي ولكن نحن متفائلين بشهري فبراير ومارس من حيث الاحجام وخاصة من جهة مجرى البواخر في البويات.

    الكريم.. الله يكرمه
    ويقول شموه: كل ما كنت كريم الله يزيدك ويكرمك اكثر، وعن افضل الالوان للميارير انصح بالالوان الفسفورية اللامعة، ومن مكان الى مكان مرعاها يتغير والميرور لازم يتغير معاها، وعن اكبر كنعدة اصطادها شموه قال: اكبر كنعدة صدناها وزنها 28 كيلو أضربت على ميرور ستورم والوانه من تصميمي واختياري.
    واضاف: الكنعدة ما لها مكان معين تمشي فيه، مرات تلقاها بالقوع ومرات طافحة ومرات بين المايتين، واذا المايه صافية اتشوفها بالعين واحيانا زعانف ظهرها تخرجها من الماء.. وهنا تبدأ الخبرة فنونها مع لعبة الالوان مع الميارير واحجامها والاعماق التي تنزل اليها.. وما في شك من مقولة «اذا في عومة وفوقها طير.. تحتها كنعدة».

    رسالة
    يقول شموه: نوجه رسالة شكر وتقدير الى كل من دعمنا وشجعنا والشركة التي وفرت لنا حاجاتنا من داخل وخارج الكويت ونخص بالذكر شركة المنارمارين والى العم عدنان اشكناني «بوصالح» ونقول له «كفيت ووفيت» والى الكابتن بوعارف لرعياتهم المستمرة لنا ودعمهم المتواصل.

    خوش هدية من البحر.. في عيد ميلادي
    المواقف والقصص التي تواجه اهل البحر كثيرة ومتنوعة ومعظمها غير متوقعة ومن المواقف التي واجهتني اثناء التشخيط والصدفة انها في يوم عيد ميلادي نفسه لتكون لي ذكرى جميلة في هذه المناسبة من البحر.. واختارها لي عندما كنت وحدي في طرادي اشخط في جزيرة كبر اول الفجر وكنت اكلم اخي وصديقي ياسين في التلفون لاني اتفاءل فيه دائما لابلغه بأن الكنعدة بينت وكنت اقول له اسمع.. اسمع صوت السنارة.. ولكنه ماذا اسمع؟
    لما اضربت في الوقت نفسه خففت على الكنترول وكسرت السكان وتوجهت لاسحب الخيط ولما حطيت رجلي على التريك زلقت ورحت بحر انا والسنارة والسمكة! ولله الحمد ما حاشتني الميارير اللي ساحبها ولسوء الحظ والاحوال الجوية ايضا حاولت السباحة لمدة 3 ساعات لكي اصل الى جزيرة كبر، (وصدق اللي قال ان العين اللي ما تصلي على النبي.. تقتل وثلاثة ارباع اللي في المقبرة من العين).. والحمد لله على كل حال توفقنا بصيد ارقام واحجام قياسية في هذا الموسم.. والله يكفينا شر العين والحسد.. قولوا «آمين».









    الشعم بالحيشان والصبية والرشدان والدفان

    [​IMG]

    يقول عيسى الشمري: الشعم مثل الطير، وهو من الأسماك المعروفة والموجودة في أكثر بحار العالم من استراليا الى بريطانيا الى الكويت، وفي الوقت الحالي عندك الحيشان صوب ام الزرع وبجانب مصفاة الدوحة او دفان الدوحة وايضا عندك الطبعانة قريب كاظمة صوب الرقوق واحرص على ان تكون ييمتك ربيانة او صلاخة ميد.
    واضاف: ايضا الصبية قبال المداخن فيها شعم ازرق عود على ماية السجى وها الايام يضرب على الربيانة وبحرك 5 فيت ودير بالك على البلاد لأن الماية تطيح مع الثبر، واذا ترغب النويبي احدق بصلاخه ميد اما اذا نزلت طرادك من كاظمة فتوجه نحو البايبات بالرشدان وروح صوب الرق وييمتك ربيانة او مصير والعصر احدق بصلاخة ميد للمزيزي والسبيطي.
    ويوضح الشمري: الشعم مثل الزرزور موجود على مدار السنة وهالايام ايضا موجود صوب الاطيان وخصوصا الخيوسة وخيطه 35 ركه قصيرة ويرغب الربيانه، وعموما كل ما نزلت صوب الاطيان من جزيرة مسكان الى آخر الجون وبحرك 4 قدم «رق» وييمتك ناعمة او مطحونة ما ترجع خالي.








    مرقة وحرة.. ومطبق فسكر

    [​IMG]

    يقول بوفيصل: الاسماك لذتها تكون على حسب طباخها ومن تلك الاسماك الوحرة عليها مرقة طيبة جدا ويرغبها الشباب والعيايز في الماضي وحتى المجوه اذا صارت عوده تكون دسمة وجربها مقلي، وبعض الحداقة يفضلون الشعم الاصفر على الشعم الازرق في الاكل، وكذلك البطان مقارب تماما للشعم في الاكل وايضا الفسكرة بنت عم الشعم وشبيه له بالطعم، وايضا نقول على حسب طباخها.













    البحر والصيد الباحث في التراث والتاريخ البحري جابر عبدالله: سفن «البغلة» وأسماؤها وملاكها وصانعوها

    [​IMG]

    اعداد: عبدالله عيسى
    ،،«البغلة» من أشهر وأكبر سفن الكويت والخليج العربي وأقدمها وكان الاعتماد عليها في التجارة البحرية قبل ظهور «البوم» الذي تفوق عليها بشكله وحجمه وسرعته وسهولة قيادته، وقد اشتهر استادية الكويت بصناعته على مستوى دول الخليج، لذا رغب النواخذة في اقتنائه وأصبح في غضون سنوات قليلة السفينة المثالية للتجارة البحرية مع موانئ الهند وشرقي افريقيا.
    ويرجح الباحثون تاريخ ظهور السفينة البغلة الى ما قبل القرن السادس عشر الميلادي، ويبدو انها مشابهة لسفن البرتغاليين والسفن الاسبانية والفينيقية.
    وفي مطلع القرن الثامن عشر كانت هناك بغلة مشهورة اطلق عليها اسم الوفرة وذلك في عام 1837، وانطلقت تلك السفن في عام 1939 في الكويت، كما ورد اسم السفينة «البغلة» في تقرير كتبه الرحالة الانكليزي «ستوكولر» عام 1885 عندما سافر على احداها من الهند الى الكويت.
    الباحث في التراث والتاريخ البحري جابر عبدالله يتطرق الى سفن «البغلة» واسمائها وملاكها وصانعيها.. فماذا يقول؟،،
    في البداية قال: كنت أعمد احيانا لكسر رتابة اللقاءات المتكررة وحضوري المستمر لعمارة الاستاد علي عبدالله عبدالرسول وعمارة اخيه حجي حسن، فقد كنت احضر معي صورا للنواخذة والبحرية وكذلك بعض الكتب التراثية مثل: كتاب تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت، تأليف المؤرخ سيف مرزوق الشملان آل سيف لاحتواء هذا الكتاب على صور واسماء نواخذة الغوص وكل مايتعلق بـ «الطواشة» (تجارة اللؤلؤ).
    وكتاب تاريخ عُمان البحري الذي كان يسألني عنه حجي علي مرارا ويتأمل صور البغال العمانية ثم يردد «البغلة لاهل عمان والبوم لاهل الكويت» ويقصد حجي علي اجادة استادية صور بُعمان صناعة البغلة وخاصة النوع المعروف بالغنجة في مقابل اجادة استادية الكويت لصناعة البوم.
    كما قرأت عليه ذات مرة كتاب حكايات في الكويت من الغلاف الى الغلاف، والكتاب من تأليف المرحوم الشيخ عبدالله النوري، وكان حجي علي يستمع باهتمام بالغ لتلك الحكايات ويطلب احيانا اعادة بعض المقاطع ليعلق عليها، ومن ضمن ما قرأت عليه ايضا الصفحة المتعلقة بملاك السفن من نوع البغلة، كما اوردها المرحوم الشيخ يوسف بن عيسى القناعي في كتابه «صفحات من تاريخ الكويت»، وشرحت له ان تلك الاسماء تبدو مبهمة لاي باحث لقدمها فهل يستطيع توضيحها؟ ويضع عليها اسماء اخرى وخصوصا البغال التي كانت موجودة في الكويت وأدركها.
    وكنت اردد عليه للمساعدة وشحذ ذاكرته اسماء بعض الشخصيات ممن عرفوا بامتلاكهم سفنا للسفر والنقل البحري التجاري، فتوصلنا الئ هذه القائمة التي تحوي عددا لا بأس به من اسماء البغال (جمع بغلة) من سفن السفر، مع بعض التوضيحات المناسبة من حجي علي عليها وذكر صانعيها من الاستادية وحملها بالمنّ ما أمكن ذلك.

    البغال الكويتية وأسماؤها
    فبدأ كلامه بأن الكويتيين عرفوا البغلة من الهند التي اشتهرت بصنع الكوتيه وهي قريبة الشبه بالبغلة مع اختلاف بسيط بشكل عمود مقدمتها، وهي منتشرة عندهم كثيرا، واستادية لنجة والجسم بايران وصور بعُمان واستادية الكويت القدامى هم اشهر من يصنع البغال في الخليج، كما دونت عن لسانه سجلا منوعا وحافلا بالاحداث والشخصيات من واقع مسيرته الطويلة كقلاف وانتاجه من السفن كاستاد وجانب آخر من تراث صناعة السفن والعاملين بها.
    وسنتطرق الى سفن البغال واسمائها: بغال آل العبدالجليل وهي (السالمي ــ الاقحطاني ــ ماكمبتي ــ فص قلاص ــ سحيله ــ مسليني ــ كركماشة ــ مصفر) وأغلب تلك البغال من اوشارات الاستاد احمد بن حسين والاستاد محمد اكروف، وقد غرقت عدة بغال لآل العبدالجليل وآل العصفور دفعة واحدة وعرفت تلك السنة بسنة الطبعة 1871.
    وقلت لحجي علي ان المرحوم عيسى العبدالجليل كما سمعت هو اول كويتي يصنع له بوم سفار وان لعائلة العبدالجليل 16 سفينة ما بين بغلة وبوم.. فأكد حجي صحة تلك المعلومات.
    وبغلة «الابراهيمي» للمرحوم يوسف الابراهيم وله بغلة اخرى اسمها الاقحطاني.
    وبغلة المرحوم عبدالمحسن الخميس «العريضة» 2.000 منّ.
    وبغلة المرحوم محمد الغانم «السلامتي» 2.000 منّ.
    وبغلة المرحوم عبدالعزيز الزبن «العكف» 4.000 منّ أوشار المرحوم الاستاد صالح بن راشد.
    وبغلة المرحوم عيسى الجناعي «شط الفرات» 4.000 منّ.
    وبغلة المرحومين صقر وحمد عبدالله الصقر «فتح الباري» وشهرتها لدى البحرية (القندي) 2.700 منّ اوشار المرحوم الاستاد صالح بن راشد.
    وبغلة المرحوم الشيخ محمد الصباح «السالمي» وله بغلة اخرى اسمها «الساعي».
    وبغلة المرحوم علي محمد المبارك 2.700 منّ أوشار المرحوم الاستاد صالح بن راشد.
    وبغلة الغنيم «العذره».
    وبغلة جاسم سليمان «الهايته».
    وبغلة عبدالعزيز الجوعان «الميل».
    وبغلة المرحوم ملا عبدالله بن حسين التركيت «عنقاش» 2.000 منّ.
    وبغلة المرحوم علي بن حمد الفضالة «السلس» 3.000 منّ أوشار لنجة بايران.
    وبغلة المرحوم الشيخ خزعل «أمير المحمرة» المسماة بغلة «المرداوية» والشهيرة باسم «الهاشمي» 3000 من اوشار المرحوم الاستاذ محمد اكروف وأتمها المرحوم الاستاذ صالح بن راشد، وعرفت ببغلة العسعوسي واشتراها منهم المرحوم ثنيان الغانم بعد ان تركت دون استعمال حوالي ستة مواسم.
    وبغال آل معرفي (الهاشمي - رقوان - شط العرب) ولهم بغلة اسمها «السلامتي» اشتراها منهم المرحوم النوخذة ناصر عبداللطيف عيسى وعرفت باسم «القطوة» 1800 من اوشار المرحوم الاستاذ عبدالامام الاشوك، ولمعرفي بغلة اخرى 1800 من اوشار المرحوم الاستاذ حسين بوعليان وبغلة المرحوم شاهين الغانم (عمبر طويل) 3000 من اوشار الجسم بايران وللمرحوم محمد شاهين الغانم بغلة السلامتي 2000 من وقد اشتراها من البحرين وبغلة المرحوم النوخذة احمد بن ناصر (الناصري) 3000 من اوشار المرحوم الاستاد حجي سلمان وبغال آل النصف (البدلة - قطروشة - المنصوري - فتح المبارك) وبغلة المرحوم محمد بن سليم «المستحية» 1000 من وبغلة المرحوم النوخذة احمد عبدالمحسن الخرافي وهي من نوع «الغنجة» واسمها «الناصري» 2500 من اوشار المرحوم الاستاد حمود بن بدر وبغلة المرحوم محمد الجارالله المسماة «الشوعي» 1100 من اوشار المرحوم الاستاد محمد الغضبان، وكانت تشاهد راسية بنقعة العثمان بجوار بوم المرحوم النوخذة غانم بن عثمان (الباز)، وقيل انها كانت في الاصل شوعي غوص وبغلة احمد العريفان 2000 من وبغلة المرحوم بن نصرالله وبغلة المرحوم مال الله الفيلجاوي، وبغلة القطامي «البدري» 3000 من كان يمتلكها المرحومان حسين وشملان بن علي آل سيف وهما من كبار تجار اللؤلؤ في الكويت، ويعمل بالبدري كنوخذة المرحوم النوخذة عبدالعزيز القطامي ثم بيعت للمرحوم النوخذة عبدالوهاب عبدالعزيز القطامي في اخر الامر، وقد سألت حجي علي من اخبرك بأن بغلة البدري كانت لحسين وشملان بن علي؟، فقال: النوخذة محمد عبدالعزيز حسين بن علي آل سيف.
    الاستاذ حمود بن حسن (بوم جلز.. حملته قاصرة) لكنه حلوو مشاي (سريع).
    واذكر في هذا السياق اني قد سألت حجي علي عن تقديره لعدد سفن (السفر) النقل البحري التجاري من ابوام وبغال بالكويت في فترة الثلاثينات والاربعينات، فقدرها الاستاد علي عبدالله عبدالرسول بما يزيد قليلا على مائة سفينة.
    وسألته ايضا عن عدد الابوام (الوشار) الجديدة التي تصنع في الكويت كل موسم جديد، فقدرها بحوالي عشرة ابوام جديدة او اقل كانت تصنع كل موسم.

    البغال والأبوام المصفرة
    في 7 يناير 1992وعبر الهاتف تحدثت مع النوخذة بدر احمد الخرافي من نواخذة السفر، يرحمه الله، عن (الابوام المصفرة) اي تلك التي تم تكسية الواحها السفلية بصفائح نحاسية (صفر)، واكد لي ان بوم «منصور» الذي يمتلكه والده المرحوم النوخذة احمد عبدالمحسن الخرافي وكذلك بوم المرحوم يوسف الصقر «النامسة» من الابوام الكويتية المصفرة، ثم اضاف ان الابوام المصفرة كانت تترك في (الطوينة» بالشويخ حتى بداية الموسم التالي، بينما السفن غير المصفرة تبقى في النقع كجاري العادة.

    وبالنسبة للبغال المصفرة
    بغلة المرحوم عيسى الجناعي «شط الفرات» 4000 من وبغلة المرحوم النوخذة احمد بن ناصر «الناصري» 3000 من وبغلة «المصفر» للعبدالجليل من البغال المصفرة، ثم اضاف حجي علي: توقفت عملية تصفير خشب السفر منذ اوائل الثلاثينات لعدم جدوى تلك الصفائح النحاسية.

    تسمية سفينة «البغلة»
    يقول الباحث خالد سالم:
    جاء في كتاب مصطلح السفينة عند العرب: بغلة وجمعها بغلات، سفينة شراعية كبيرة وقديمة، مقدمتها بارزة، وذات دفة عالية فنية الصناعة، مزخرفة مع صارية ذات شراع.
    وكانت تستعمل في البحر الاحمر وفي جنوب الجزيرة العربية، وكانت في وقتها اكبر السفن العربية.
    أما عن اصل تسميتها فيقول Wellsted في كتابه رحلة الى بلاد العرب: ان الكلمة تنحدر من الاصل baqala او baqla وهو طير مالك الحزين، او من كلمة vahela السنسكريتية بمعنى نهر او زورق.

    أسماء البغلات
    يقول الباحث خالد سالم محمد:
    من أسماء البغلات «القندي» تعود لعائلة الصقر، وهي بغلة كبيرة، ويقال ان اسمها الرسمي فتح الخير، صنعت في الكويت من قبل الاستاذ صالح بن راشد. و«المرداوية» عرفت بهذا الاسم بعد ان اهداها الشيخ مبارك الصباح لصديقه الشيخ خزعل بن مرداو وامير المحمرة، وقد بُدىء صنعها في الكويت في عهد الشيخ محمد والشيخ جراح، واكملت في عهد الشيخ مبارك الصباح من قبل الاستاذ صالح بن راشد. وتسمى ايضا الهاشمي.
    و«السلامتي» من اسماء البغلات التي عرفت في الكويت، يعود صنعها الى ما قبل عام 1895م وهي سفينة كان يقودها كما تقدم والد النوخذة منصور الخارجي.

    abdulahalqabas@hotmail.com

    [​IMG] الباحث جابر عبدالله [​IMG] البغلة الكويتية «البدري» في عام 1939 [​IMG] بغلة السلامتي «القطوة» للنوخذة ناصر بن عيسى [​IMG] بغلة النوخذة عبدالوهاب القطامي


    [​IMG]
     
  9. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 04-11-2011, 09:33 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    .. وأهل البحر يقولون «الجله.. أتعله» السبيطي بالقزر والشعم طافح والنويبي جندل


    يبيلنه ترجمة جوجل ما فيها روح تعال



    [​IMG]
     
  10. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 04-11-2011, 09:45 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس






    الشعم مثل الطير ماية السجي الأفضل للصيد


    يقول الحسينان: أفضل ماية للحداق في الحيشان هي ماية السجي وتنزل معاها بالرق مع الشعم، ومن أفضل مواقع الصيد بالرقوق مكان الحضور سابقا على البخش صوب الميناء وايضا عند الجزيرة العودة وصوب الأطيان.
    وقال: الشعم مثل الطير.. يفتر وما تدري هالشمال البارد وين يطلعه ويمكن بالأطيان أو يرجعه إلى الخيوسه.
    وأضاف الحسينان: الشمال زين للنويتف تصير قليلة، بس لا يزيد عن حده ويدلخ البحر، وأيضا يكثر الشعم بالرقوق في الأيام المقبلة والعلم عند الله.
    أشار الراشد: إذا ضرب الشمال بعدها يصفى البحر وفي هذا الوقت يفضل التشخيط لصيد الهامور في الحيشان، وهناك أسماك صناعية مخصصة للتشخيط وكل سمكة لها ميرور خاص، وكل ميرور له مكان ووقت. ويعتبر الميرور الأحمر هو الافضل لصيد الهامور.. واسأل مجرب ولا تسأل خبير وخاصة إذا المايه فساد طافحة وصافيه سواء ثبر أو واقفة ونصيحتي لهواة التشخيط.. لا تشخط في الحيشان آخر الثبر.
    وقال: الصيد أرزاق وكل حداق يأخذ نصيبه والمحادق أفضلها هالأيام الدفان والحيشان والركسه والفنطاس وبنيدر والجليعة وصخرة تايلور وجزيرة أم المرادم وأمديره.



    مرسى بحري برد العجوز

    برد العجوز هو رياح شمالية باردة تأتي قبل نهاية فصل الشتاء بقليل، وهي آخر الرياح الباردة التي تهب في هذا الفصل، تستمر حوالي اثني عشر يوما، وتهب في الفترة ما بين 26 فبراير و8 مارس. تسبب لأصحاب السفن الشراعية -التي تكون في عرض البحر- مصاعب كثيرة، وقد يذهب بعضها ضحية هذه الرياح التي تهب فجأة. لذا، كان أصحاب السفن يأخذون حذرهم ولا يخرجون إلى الصيد أو التجارة البحرية إلا بعد أن يتأكدوا من انتهاء الفترة المحددة لها. وهي معروفة عند العرب. جاء في التاج: وأيام العجوز سبعة ويقال لها أيام العجُز كعضُد، لأنها تأتي في عَجُز الشتاء. وعدها الجوهري خمسة، ونصه: وايام العجوز عند العرب خمسة: ص.نّ، وصنَّبْر وأخيهما وبْر ومطفئ الجمر ومكفئ الظعن.

    الباحث: خالد سالم محمد




    السبيطي وبس خيطك 35 ركة والميدار رقم واحد والبلد بحجم النخية
    [​IMG] فهيد: من يصيد سبيطي بهذا الحجم؟
    ختامها مسك مع النوخذة بوعبدالله ويقول: السبيطي وبس ما تنافسه اي سمكة واللي بصيده حتى ملامح وجهه تتغير ويرتاح نفسيا.
    وقال: السبيطي وقته في شهر ابريل ولما ينقطع الزوري تصيده على اليال اول الفجر، وايضا في شهر مايو يكثر صيده.. وصدق اللي قال السبيطي حبارة بحر وتشيخ عليه بالماية الدلخة، اما بالماية الصافية فيتردد ويتعزز عليك بس اصبر عليه ويضرب هالايام على الربيانة بخيط 37 وميدار صفر واحد مع رشة الماية وقت العصاري وقبل الغروب ونصيب الصيادة في القزر أكثر وهالأيام تارس السوق وبأسعار رخيصة.
    وأضاف بوعبدالله: لنا محادقنا الخاصة وبشكل عام تعتبر محادق الحيشان افضل المواقع وخاصة في ماية الثبر وبداية الحمل ينصاد فيها كل سمكة حلال من شعم ومزيزي وسبيطي.
    حسبة ومايات
    ويقول بوعبدالله: السبيطي حبيب الحداقة له حسبة ثانية وحداقة مختلف ويبيله تتعب عليه ومن الييم اللي يرغبه الميدة واليوافة والربيانة الطازجة وله أماكن ومايات، وهالأيام موجود بالقزر، ومن افضل ماياته اعلى مد وعلى ماية الثبر وينصاد بكثرة بين الجزيرتين فيلكا ومسكان، وايضا احرص على ماية الفساد ودورتها ثبر، وايضا الشهر العربي له حسبة دقيقة للصيد.
    وأضاف: هالأيام ايصيدونه اهل المشابك بكثرة في القزر وبحره من 50 الى 80 قدما وايضا متواجد بالاقواع الشمالية والفنطاس ويكون محبل ودسم، اما عشاقه من الحداقة فهم ينتظرون قدومه في شهر ابريل



    مع نهاية الأزيرق لا تباعد.. وأهل البحر يقولون «الجله.. أتعله» السبيطي بالقزر والشعم طافح والنويبي جندل

    [​IMG] طلال الطاهر وهامور الجنوب
    اعداد عبد الله عيسى
    ،، الشعم طافح صوب المزارع وداخل الرشدان وبين الجزيرتين ومجابل المداخن والدوحة وخاصة مقابل الشاليهات، واحرص على ان تكون الربيانة المخوضرة ييمتك وبحرك 4 الى 5 قدم وخيوطك ركة قصيرة من 35 الى 40 وبلد خراري صغير بحجم النخية والميدار رقم واحد وكذلك النويبي «المطاعة» يضرب على الربيانة والخثاق بخيط 35 و40 و45 ويتواجد في معظم المحادق، اما حداق الخيوسة يبيله خيوط 27 و30 بق قيم وييمتك ربيانة، واحرص على ماية السجي او ماية الثبر واصبر على الشعم ولازم تمشي مع مجراه اذا وقف النابر والصيد.
    ومع نهاية الازيرق تكثر كل سمكة حلال بشكل عام في المحادق الجنوبية والشمالية وتجد السبيطي بالقزر ويكثر صيده في المشابك والنهاش والكنعدة حول الجزر والجم والجرجور ايودع ويقل النويتف.. وغيرها من المعلومات التي استطلعتها صفحة البحر والصيد من اهل البحر والصيد والحداقة المخضرمين بخبرتهم ومعلوماتهم.. لمعرفة تلك المواقع واسرار المحادق ونوعية الاسماك وصيدها،،


    في البداية، يقول سالم الشمري: هذه السنة افضل من كل سنة والشعم هايض بكثرة وكل الحداقة يصيدونه هالأيام بالحيشان التي تعتبر افضل المحادق وفيها كل سمكة حرة.
    وقال: الشعم مقطوع سره في الحيشان والنويبي جندل وينصاد حتى بالدرية، وافضل ماية هي اول السجي على رشتها وخل محدقك صوب الرق، واذا حدقت صوب البوية الصفرة وييمتك ربيانة لازم يكون خيطك 40 وميدارك صفر اثنين اذا تبي الصيد الطيب.
    وبالحمل يصير صيدك افضل من الفساد ويكون السبيطي حاضر ومع وقفتها العبها صح للبالول والهامور بخيط 70 وما فوق وييمتك بربوق او ميدة او خثاق او يوافة.
    واضاف: الأيام المقبلة مع دخول برد العجوز.. هذا اذا ادخلت البلد.. يمكن ما يدخلونها!
    يستخدم الحداقة «الكيماوي» مصير الدجاج مع الربيانة مقشرة وحدة بوحدة للشعم اذا قرص البرد.
    ويقول محمد درويش: ان الشعم هذه السنة طافح وحدقنا في قطعة الشيف وخلف جزيرة ام النمل ومقابل الميناء «مقولب» لان السمكة ما تقعد في مكان واحد وخاصة الشعم.. يبيله مايات.
    وأضاف: طلعتنا كانت في الساعة 12 الظهر واول محدق لنا كان صوب الميناء ولم يحالفنا الحظ الا بالنويتش وبعد ساعة توجهنا خلف جزيرة ام النمل وفيها صدنا شعوم بأحجام عودة وبطان وضرب على الربيانة الخضرة وبعد ساعة زمن توقف الصيد ولحقناه صوب قطعة الشيف وصدناه مع النويبي الجندل واضربت علينا نويبية عودة على خيط الدرية.
    وقال: الصيد له وقت وماية وييم ومطرح وكل شي بوقته حلو وتكون الاسماك دسمة في موسمها وتختلف طرق الحداق بحكم الموقع والطريق الذي تسلكه الاسماك وخاصة «الشعم» و«السبيطي» يمشي مع الماية، وهناك اوقات تكثر فيها الاسماك مثل وقفة الماية والسجي والثبر، كما ان سمكة الحداق افضل واطيب من سمكة الكراف او العدة واغلى في السوق.
    محفوفة بالمخاطر
    من جانبه، يقول خالد الراشد: في هذه الفترة تكثر وتتنوع الاسماك، ولكنها محفوفة بالمخاطر والجو فجأة يتغير، لذلك نحن نفضل حداق المواقع القريبة وتروح سالم وترجع سالم وصيدك وفير ودائما لا تباعد وخلك دائما قريب من البندر.
    وأضاف: النهاش موجود في محادق ام المرادم وقاروه والبالول في اقواع كبر والشعم والمزيزي في قطعة الفنطاس، اما محادق الشمال فهي طافحة حاليا بالشعم وخاصة بالحيشان والنويبي في الدفان.









    كل سكان الكويت.. حداقة!

    [​IMG] الحداقة محمد درويش وعلي بدر ومحمد القطان
    يقول أحد النواخذة ان عمر «الحداق» ما كان مشكلة للبحر او للسمكة.. حتى لو كان كل سكان الكويت حداقة.. والمشكلة تكمن في الكرافات والمشابك واقفاص الموت «القراقير».. وايضا العديد اللي تارسه البحر صوب الجزر وخاصة في ليل منتصف الاسبوع تجدها باتجاه جزيرة كبر على مد النظر!





    الشعم بالرقوق
    [​IMG] محمد المسباح وجانب من صيده
    الشعم صار له شهر طافح والحداقة امشلخينه سواء كان شعم اصفر او شعم ازرق وقبل يومين حرقناه بين الجزيرتين واستخدمنا الربيانة الخضرة وخيوطنا ركة والبلد صغير بحجم النخية والميدار رقم واحد.
    واضا ننصح الحداقة بالاتجاه الى الرقوق وتكون المايه تحتك من 3 الى 4 اقدام وبالثبر ارجع معاه باتجاه القزر.
















    ماية الشعم احرص على ماية آخر الثبر وأول السجي في الحمل

    [​IMG] النواخذة الارملي والهويدي و60 حبة شعم
    يقول النوخذة صلاح الارملي: الشعم موجود بالحيشان ولله الحمد توفقنا بصيد 60 شعم تقريبا خلال ساعات العصاري اللي قبل الغروب واستخدمنا الربيانة الخضرة وخيوطنا 35 و40.
    وقال: حدقنا صوب الجزيرة وبين الميناء ووالمنا هالايام برد شمال، وهذا من المتعارف عليه انه في شهر فبراير تصير فيه هوايات وخواهر ورياح متقلبة بأجواء مناخية غير مستقرة، لذلك نحن نحرص على محادق الحيشان القريبة وننصح الحداقة بعدم الابتعاد الى المواقع البعيدة.. ونقول لهم «اشلك بالبحر واهواله وارزاق الله على السيف».
    واضاف الارملي: الكل يصيد هالايام بالحيشان والشعم طافح واللي الله يرزقه يتوفق بصيده بعدد كبير من 50 وما فوق والارزاق على الله، وطبعا الخبرة والمعرفة لها دور كبير، وعلى سبيل المثال تحرص على ماية آخر الثبر واول السجى في الحمل وخاصة لما تكون فيها جره، وخيوطك ناعمة من 35 الى 40 وميدارك صفير وييمتك صغيرة.
    وقال: الميدار اللي استخدمناه رقم 11 صغير والربيانة اتقصها قطعتين وتكون تحتك المايه اذا بالسجى من 3 الى 4 قدم صوب الرقوق، اما اذا بالثبر نرجع وياه باتجاه القزر وهناك تجد الازرق العود.
    ويقول الارملي: خبرة النوخذة الهويدي بالبحر يتعلم منها الكثير من الهواة وكانت اقتراحاته كلها ناجحة في رحلتنا التي بدأت من الساعة السابعة صباحا وحتى عودتنا في الساعة الخامسة مساء وصيدنا الطيب كما تراه اكثر من 60 شعم ونويبي وينم.
    وقال: من يرغب النويبي فهو متواجد وباحجام عودة وخاصة صوب الاطيان وبالدفان.
    والشعم مستمر معانا شتاء وصيفا.. ما ينقطع ولكن يختلف صيده من وقت الى آخر.
    وتختلف الييمه.. وعلى سبيل المثال بالصيف في شهري 7 و8 نستخدم الشريب بسبب كثرة النويتش.
    واضاف: انصح الحداقة بعدم الابتعاد والمخاطرة لأن المحادق القريبة فيها رزقه وفيها كل سمكة حرة من شعم ومزيزي وسبيطي.. واذا صارت رياح ارتفع الموج تقدر تلفي وتحمي نفسك ومن معك.












    من هو أول كويتي جلب الماء من شط العرب؟ أبوام الماي

    [​IMG] رحلة للحاضر في التاريخ البحري
    ،،بعد عام 1960 اصبح مصير القلافة متعلقا باسماء بضع استادية من صناع السفن ممن آثروا على انفسهم الاستمرار الى ما شاء الله لهذه الحرفة من نهاية، ولقد حظيت بشرف معرفة هؤلاء الاستادية الذين واصلوا عملهم باخلاص عن قرب وكان من ابرزهم المرحوم الاستاد علي عبدالله عبدالرسول الذي ترددت عليه بعمارته بالدوحة «عشيرج» كثيرا ما بين فبراير 1986 واكتوبر 1995، فوجدت انسانا متواضعا في التعامل واستادا واثقا بنفسه معتزا بحرفته وراوية للتاريخ البحري الكويتي وخاصة في ما يتعلق بصناعة السفن والنواخذة وما يتعلق بالتراث البحري فحرصت غاية الحرص على ان أنهل من فيض معلوماته التاريخية ودونت على لسانه سجلا منوعا حافلا بالتاريخ والاحداث البحرية وعن ذلك الجيل الكريم من اهل البحر.
    تلك كانت جانبا وشطرا يسيرا ومختارا مختصرا مما ذكره الباحث في التراث والتاريخ البحري الكويتي جابر عبدالله من خلال هذا اللقاء،،
    في البداية قال: قلت للأستاد علي عبدالله عبدالرسول يؤرخون بأن أول شخص كويتي قام فعليا بجلب الماء من شط العرب وبيعه على الاهالي هو المرحوم محمد اليعقوب حوالي عام 1909في سفينة له من نوع التشاله.
    فلم يؤكد حجي على ذلك ولم ينفه، حيث قال لا أعرف ولم أسمع بمحمد اليعقوب، والحديث عن أبوام الماء التي كانت يجلب بواسطتها الماء من شط العرب الى الكويت، حديث طويل ومتشعب من دون شك نختصرها بالنقاط التالية:
    أبوام الماء سفن متوسطة الحجم لها «دقلين» (صاريين: عود وغلمي) وتمتاز بحملتها النازلة ووسطها العريض نسبيا، ولها بيص عريض يسمى «قاعة»، وتخلو من سطح علوي وذلك لتستقر بها «التوانكي» (خزانات الماء الخشبية).
    وفي ابوام الماء من ثمانية الى عشرة توانكي سعة كل تانكي 500 قوطي، والمقصود بالقوطي الصفيحة المعدنية التي تعبأ وتفرغ بها التوانكي، ويعمل في بوم الماء اضافة الى النوخذة والسكوني من ثمانية الى عشرة بحارة.
    كما اشتهر بعض النواخذة بالعمل في ابوام تبيع الماء والتمور والعنب اثناء موسم الغوص وكانوا ايضا ينقلون رسائل الغواويص وبعض المرضى الى الكويت.
    وقد استخدمت في حرفة جلب الماء من شط العرب وبأعداد قليلة سفن من نوع الجالبوت وكذلك بعض التشايل، وللشيخ مبارك الصباح باخرة صغيرة اسمها «سعيدة» استخدمت لفترة في جلب الماء من الشط.
    وشيدت الحكومة عدة برك للماء، وكانت تزود بالماء بواسطة بشكل مستمر، فعلى سبيل المثال كان يتم تفريغ الماء من الابوام في بركة غنيم بالحي القبلي (جبله) بواسطة ماكينة مثبتة في سفينة من نوع الدوبة.
    كما قامت مهن ذات علاقة بسفن الماء مثل «الحمّارة» وهم الذين ينقلون الماء بواسطة قرب جلدية على ظهور الحمير الى بيوت الاهالي وايضا «الكنادرة» وهم طائفة من الرجال امتهنوا بيع الماء من خلال نقله على الاكتاف بواسطة فيحتين معدنيتين تسمى الواحدة منهما «تنكة» او «قوطي» متصلتين بعصا غليضة مرنة، ولا تفوتنا الاشارة الى «الكراني» وهو الشخص الذي يخصصه مالك البوم لتسجيل وتحصيل النقود من الكنادرة والحمارة والاهالي قبل مغادرتهم النقعة.
    وقد حولت الكثير من الابوام الى سفن للقطاعة او السفر بعد زيادة اطوالها وارتفاعها، وذلك بعد ما قلت الحاجة لسفن نقل الماء من شط العرب، ثم سألت حجي علي عن ابوام الماي (سفن نقل الماء) من شط العرب الى الكويت، ومن يعرف من ملاكها ونواخذتها وصانعيها من الاستادية، فأخبرني حجي علي بتلك الاسماء الكريمة، وهم على سبيل المثال لا الحصر:
    «دوبة» المرحوم حمد عبدالله الصقر اوشار حجي سلمان، يعمل عليها المرحوم النوخذة حسين الدمخي، وقد حولها الى بوم المرحوم الاستاد علي بن حسن.
    وبوم «الحصان» للمرحوم النوخذة صالح الفرس من نواخذة ابوام الماء، اوشار الاستاد حجي سلمان.
    وبوم ماي للمرحوم الطواش شملان بن علي آل سيف.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة يوسف بن حيّي من نواخذة السفر.
    وبوم ماي للمرحوم ياسين الغربللي مدير شركة حمال باشي، اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة ابراهيم بن نصرالله.
    وبوم ماي للمرحوم الطواش هلال بن فجحان المطيري، عمل فيه المرحوم النوخذة بن جمعة.
    وبوم «بوتنك» للمرحوم النوخذة عبدالرحمن العبدالجادر احد اقدم نواخذة الماء، وقد «تعور» البوم بمدخل الشط.
    وبوم ماي لمحمد الارملي واخويه (صقر ومشاري) رحمهم الله، ركب فيه لفترة المرحوم النوخذة جاسم حسن بورحمة.
    وبوم ماي لتيفوني اوشار المرحوم الاستاد عبدالله بن محمد، يقول حجي علي: لم يخدم هذا البوم كثيرا كبوم ماء وحول الى بوم سفار.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة يوسف الفلاح.
    وبوم ماي للمرحوم احمد المعتوق اوشار المرحوم الاستاد عبدالله بن محمد.
    وبوم ماي للمرحوم بدر النصف اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان.
    وبوم ماي لحمد ومحمد وعبدالعزيز البرجس، رحمهم الله، ولهم ايضا جالبوت وشوعي غوص.
    وبوم ماي للمرحوم الطواش سالم بن علي بوقماز عمل فيه المرحوم النوخذة عثمان بوقماز اوشار المرحوم الاستاد علي عبدالله عبدالرسول.
    وأبوام ماي للقطامي وهي «الجابان» و «الجيرمن» الجابان اي اليابان اوشار المرحوم الاستاد محمد عبدالله، والجيرمن اي ألمانيا اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان.
    وأبوام المرحوم النوخذة احمد عبدالمحسن الخرافي وهي: «سردال» اوشار المرحوم الاستاد حمود بن حسن، يصفه حجي علي بأنه بوم كبير ورفيع، وبوم «بوشويشه» اوشار المرحوم الاستاد محمد ثويني وقد «كدّوه سنين» (استخدموه لسنوات طويلة) كبوم ماء.
    وبوم ماي اصله «بلم» للشيوخ اشتراه منهم النوخذة عبداللطيف بن عيسى من نواخذة السفر، واستخدمه كبوم ماء لسنوات ثم زاد في ارتفاعه المرحوم الاستاد حسين الغضبان ليستخدم في السفر.
    وأبوام المرحوم النوخذة عبدالكريم حسين بو الملح من نواخذة ابوام الماء، له بوم «الحميدي» اوشار المرحوم الاستاد صالح بن راشد ركب فيه المرحوم النوخذة خليفة عبدالكريم بوالملح بعد والده، وله بوم آخر اسمه «تيسير» اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان وقد شارك حجي علي في صنعه كقلاف.
    وبوم ماي للمرحوم صالح الغنيم.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة علي بن راشد الكوس.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة علي بونيان من نواخذة الغوص، بيصه 34 ذراع وهو اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة علي بن حمد الفضالة من نواخذة السفر.
    وبوم ماي لعيال ادريس.
    وبوم «سعدون» للمرحوم النوخذة ابراهيم ناصر النجدي، اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة احمد الرويح وهو اشهر نواخذة ابوام الماء في الكويت.
    وأبوام ماي للمرحوم النوخذة عبدالعزيز القطامي من نواخذة السفر، وقد حولت بعض تلك الابوام الى ابوام سفر فيما بعد وهي:
    بوم «رنقون» اوشار المرحوم الاستاد حجي سلمان وبوم «الحصان» اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان وبوم «شنقاو» اوشار المرحوم الاستاد حسين الغضبان.

    تفريغ الماء في نقعة شملان في الحي الشرقي

    يضيف حجي علي:وكانت شركة الماء في بداية تأسيسها تشتري الابوام من الاهالي، ثم بعد سنوات بدأت في بيع سفنها على الاهالي ومن الابوام التي كانت في الاصل من ابوام الشركة، على سبيل المثال لا الحصر:
    ــــ بوم «المنجي» اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان، ركب فيه المرحوم النوخذة كاسب حسن الفرس من نواخذة ابوام الماء. والمنجي اسم لنوع من انواع السفن الشراعية الهندية لا يستخدم في الكويت.
    وبوم المرحوم عبدالرحيم الفودري اصله من ابوام الشركة.
    وبوم «مطيران» اصله من ابوام الشركة، اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان، اشترى هذا البوم المرحوم النوخذة غلوم حسن قبازرد.
    وبوم المرحوم عبدالعزيز السمكه اصله من ابوام الشركة.
    وبوم «انور» اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان بالعمارة، اشتراه من الشركة النوخذة عيسى يعقوب بشارة وكدّه سفر، وبوم انور من الابوام التي صادرتها السلطات الهندية.

    تفريغ الماء من الأبوام
    في نقعة غنيم بالحي القبلي

    بوم ماي اصله بلم للمرحوم النوخذة دعيج بن فهد من نواخذة الغوص، يعمل فيه المرحوم النوخذة سلطان السبع.
    وبوم «مساعد» للمرحوم النوخذة عبدالوهاب التورة، اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة سالم التورة من نواخذة ابوام الماء.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة عبدالعزيز التورة من نواخذة ابوام الماء.
    وبوم ماي للنوخذة ابراهيم عبدالله الاسماعيل.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة حجي سليم بن حسن، اوشار المرحوم الاستاد عبدالله بن محمد.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة علي حسن الشطي من نواخذة السفر.
    وبوم ماي لبورسلي اوشار المرحوم الاستاد راشد بن خليل.
    وبوم «الحميدي» للمرحوم عبدالحميد عبدالعزيز الصانع مدير شركة الماء الاهلية.
    وبوم ماي للمطوع.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة عبدالوهاب بن عيسى القطامي من نواخذة السفر.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة عبدالعزيز مبارك المضاحكة.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة سليمان احمد القصار من نواخذة السفر.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة احمد اليعقوب، ركب فيه كنوخذة المرحوم النوخذة مساعد احمد اليعقوب.

    [​IMG] ابوام نقل الماء.. ويبدو العاملون اثناء نقله من النقعة




    القبس



    تاريخ حافل لاستادية صناعة السفن

    [​IMG] المرحوم الاستاد علي عبد الله
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة غانم علي العثمان من نواخذة السفر، ركب فيه المرحوم النوخذة علي سليمان العثمان.
    وبوم الياقوت (الموتر) اوشار المرحوم الاستاد جاسم الصباغة.
    وبوم ماي للمرحوم فلاح الخرافي احد ملاك سفن السفر ركب فيه المرحوم النوخذة احمد الطيار وايضا النوخذة خلف الهاجري.
    وبوم ماي للمرحوم علي الجوعان احد ملاك سفن السفر وركب فيه المرحوم النوخذة خالد عبدالرحمن العبدالجادر.
    وبوم ماي للمرحوم احمد السجاري، يروى انه «دعم مركب بالشط» فقام بتفليشه وتفكيكه صالح سلمان الاشوك ومحمد جاسم بن راشد وهما من القلاليف.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة صقر السجاري.
    وبوم ماي للمرحوم احمد العبدالله الصقر احد ملاك سفن السفر.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة خليفة العسعوسي.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة عبدالله العسعوسي من نواخذة الغوص اوشار القلاف الكبير يوسف الفرج وهومن قلاليف عمارة حجي احمد بن سلمان، ويضيف حجي علي: ان توانكي (خزانات الماء) لهذا البوم صنعها والده عبدالله عبدالرسول، كما يعتقد حجي علي ان للعسعوسي بوم ماء ثالث.
    وبوم ماي للمرحوم منصور عبدالله معرفي.
    وبوم ماي للمرحوم غانم القضيبي.
    وبوم ماي للرومي (كدوه ماي) بعد الغوص.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة محمود صالح الفرس من نواخذة ابوام الماء.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة علي الفرس من نواخذة ابوام الماء، ركب فيه المرحوم النوخذة حسن علي الفرس والمرحوم النوخذة جار الله علي الفرس وهما من نواخذة ابوام الماء.
    وبوم ماي للمرحوم عبدالرحيم الفودري اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة عبدالعزيز بوقريمز من نواخذة السفر اوشار المرحوم الاستاد عيسى بن حمود العميري، استخدم كبوم ماء ثم كبوم سفّار.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة عبدالله بن غيث من نواخذة الغوص، وله سنبوك غوص.
    وبوم ماي لبراك عبدالمحسن الخميس واخويه (علي وحمد) رحمهم الله، اوشار المرحوم الاستاد احمد بن سلمان.
    وبوم ماي للمرحوم بن فرحان.
    وبوم ماي للعدساني، ركب فيه المرحوم النوخذة رضا البحراني.
    وبوم ماي للمرحوم النوخذة عبدالعزيز عبدالله السمكه.
    وبوم قطاع للنوخذة عبدالله الخباز واخوانه رحمهم الله، اصله بوم ماي.




    [​IMG] الباحث جابر عبد الله








    [​IMG]

    [​IMG]
     
  11. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 16-11-2011, 07:59 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس





    هل سيعيدها أبناء الجيل الحالي؟ رحلة الغزير.. من الهند إلى الكويت


    لحظة إنزال الغزير في كاليكوت
    [​IMG]

    لحظة إنزال الغزير في كاليكوت
    د.يعقوب الحجي
    هذه كاليكوت، ذلك الميناء البحري الشهير عند ملاحي الخليج، الى هنا أبحر الكثير من السفن الكويتية والخليجية وعادت محملة بخيرات النيبار ساحل الهند الغربي، بعد ان احضرت معها تمور العراق الشهيرة، هنا عاش التاجر الكويتي المعروف يوسف الصقر والوكيل العام لتجار الكويت في تلك المدينة، هنا استقبل في منزله الكبير على ساحل البحر العديد من نواخذة (قباطنة السفن) الكويت وتجارها وساعدهم على تصريف بضائعهم وشراء أخشاب الهند الثمينة. لقد قضى معظم حياته هنا حتى انه أصبح وكأنه واحد من أهلها، الى ان اضطر في النهاية الى تركها والعودة الى الكويت. هنا في كاليكوت صنعت أكبر سفينة شراعية كويتية من نوع «البوم» والتي سميت بـ«نور البر والبحر»، وهنا صنعت السفينة المشهورة «المحمدي» لعائلة معرفي، ولقد صنعتا بواسطة مصمم كويتي جاء من الكويت، حيث الأخشاب متوافرة هنا والسعر مناسب. ولكن كاليكوت هذه الأيام تبدو شاحبة ساكنة بعد ان فقدت اهميتها التجارية ورونقها. فقد انقطع عنها ملاحو الخليج وجنوب الجزيرة العربية ولم يعد يبحر إليها سنويا سوى القليل من السفن. ولم يبق لها من أثر الا في منطقة «بيفور» حيث يقف الغزير بعد ان تم بناؤه.
    طافت بنا سيارة الأجرة في شوارع كاليكوت الضيقة وقطعت مسافة الأحد عشر ميلا في ساعة تقريبا، ولما وصلنا آخر الأمر الى بيفور وقفنا عند مصنع عائلة بارامي، وهناك لمحنا من بُعد السفينة الغزير واقفة بانتظار إنزالها للبحر لأول مرة.
    وفي العاشر من ابريل 1983 وقد اصطف جمع من اخوتنا الهنود على الرصيف ملقين نظرة اخيرة على الغزير واهله، وكان المنجمون الهنود قد أبلغوا حسين معرفي بضرورة الابحار بعد العاشرة صباحا والا تعرض الغزير للخطر.
    وبالفعل فقد ابحرنا بعد الساعة العاشرة ليس لاننا صدقنا النبوءة ولكن لان المخرج توفيق ورجاله وصلوا متأخرين الى الغزير مما اخر موعد الاقلاع.
    بدأت الرحلة بتلاوة بعض الآيات القرآنية بواسطة شريط مسجل ثم اصدر النوخذة ابو مبارك اوامره بالاقلاع، في البدء سحبت الحبال التي كانت تقيد الغزير بالرصيف، وبدأ في التحرك ببطء بعيدا عنه بينما اخذ افراد الطاقم يرمون الحشد من الهنود بعقود منا الياسمين ويلوحون لهم بالايادي مودعين وشاكرين لهم حسن ضيافتهم طوال هذه المدة، كنت انا والمصور صادق البلوشي ونواف الشمري قد ابحرنا قبل ذلك بقليل على سطح سفينة اخرى للنوخذة ابو مبارك سنقوم بجرها وراءنا خلال الرحلة، لذا فقد كانت الفرصة متاحة للاخ صادق كي يقوم بتصوير الغزير وهو يترك ميناء بيفور لاول مرة اما انا فقد كان في استطاعتي رؤيته وهو يشق طريقه عبر الامواج فأستطيع ان أتنبأ بخصاله الملاحية.
    بدأ الغزير يقترب نحو مخرج الميناء، وقد لحقته بعض المراكب الصغيرة وعليها بعض الاصدقاء وافراد عائلة بارامي مودعين الغزير، وما ان خرج من الميناء الى البحر الواسع حتى وقف قليلا حتى نتمكن انا وصادق ونواف ان ننضم اليه ومع ان البحر لم يكن هائجا ذلك اليوم فاننا وجدنا من الصعوبة ترك المركب الصغير والتسلق الى سطح الغزير، خاصة الاخ صادق، الذي كان عليه المحافظة على كاميرته علاوة على نفسه، وتم ذلك والقينا نظرة اخيرة على ميناء بيفور الذي بدأ يغيب عن الانظار، كان الهواء منعشا والبحر ذا لون ازرق مائل للاخضرار وبعد حوالي نصف ساعة كنا في طريقنا شمالا في محاذاة الساحل الهندي.
    بدأ الرفاق في اخذ مواضعهم على سطح الغزير والتعرف على ما فيه من اماكن ومعدات. بعضهم نزل الى السطح السفلي وجلس يتفحص الغرفة التي تحت السطح، في حين اكتفى البعض الآخر بالجلوس على السطح العلوي قرب مكان النوخذة والتفكير في هذه الرحلة التي ستستمر اسابيع عديدة واستمر الغزير في السير ولم نأخذ الوقت الكثير كي نلاحظ انه يسير بسرعة «4 ميل / الساعة» ولكننا توقعنا ان تتحسن سرعتنا مع مرور الوقت، وجلسنا نترقب موعد الغداء وقد كان لا بأس به، فأكل الجميع وعادوا الى اماكنهم. ثم اقبل الليل، ولم تتحسن سرعة الغزير، الا ان الهواء هب بشدة وكان من جهة الشمال، وهاج البحر وعلت الامواج وابطأ الغزير واصبح يصارع الامواج التي كانت تضربه بقوة في مقدمته، فيعلو رافعا جسده مرة، ليعود فيهوي بقوة محدثا دويا ليس من السهل تقبله او التعود عليه. كنت ارقبه على هذه الحال وكلي اهتمام وفضول، ترى هل سيصمد لتلك الامواج طوال الليل؟
    واستمرت الحال على ما هي عليه، فلا الرياح هدأت ولا الامواج خففت من قسوتها، ولا الغزير استسلم لها. وبعد مدة اقبل علي الدكتور شكري وجلس بجانبي، وعلى وجهه كثير من التساؤلات. ثم همس في اذني قائلا:
    «اذا كانت هذه هي الحال ونحن نرى ساحل الهند إلى جانبنا، فكيف بنا وسط المحيط؟».
    وظل الجميع في صمت وهم يرقبون «الغزير» يرفع مقدمته ببسالة ليعود فيهوي مرسلا اصواتا مخيفة، وجاعلا الصواري تهتز وكأنها تستغيث، واستمرت الحال على ما هي، وتقدمنا قليلا وساحل الهند على يميننا آملين ان يتحسن الطقس وتهدأ الرياح. ولكن الحال بقيت على ما هي عليه، مما جعل ليلتنا الاولى وكأنها كابوس خيم على الجميع، بعضنا بقي صامتا لا يشارك الآخرين في افكاره، والبعض الآخر بدأ في تقييم الرحلة وابداء التحفظات حول امكانات الغزير في الصمود في عرض المحيط، كما بدأ البعض في الصلاة لاول مرة.. اما النوخذة ابو مبارك، فقد ظل ساهرا طوال الليل وعينه على الموج والغزير والرياح. اما مساعده المعلم جو فقد نام ساعة واحدة قام بعدها بأداء بعض الحسابات عن سرعتنا والمسافة التي قطعناها.
    وطلع علينا نهار اليوم التالي، ونحن قرب احدى القرى الساحلية الهندية والطقس على ما هو عليه من غضب وقسوة، فأمر النوخذة ابو مبارك ان نعد العدة كي نقف بالقرب من احدى القرى الساحلية، وهو مكان يسمى جبل دلهي عسى ان يتحسن الطقس ونعاود المسير. وبالفعل فقد امر المجدمي او رئيس البحارة جمعة شهاب (ابو حسين) البحارة بالاستعداد ووقف بنفسه بالقرب من مقدمة «الغزير» ممسكا بالحبال، وادار صاحب السكان الدفة، واذا بالغزير يغير من اتجاهه جهة الشرق قاصدا الساحل، فلقي ذلك ترحيب جميع الرفاق. وما ان وصلنا بالقرب من الساحل حتى نزلت المرساة بسرعة ممسكة بالغزير في ذلك البحر المتلاطم. واخذ الجميع يراجع افكاره ومشاعره وجيء بالعشاء الذي تكون من الارز ومرق العدس وخبز الهند «الجباتي». واكل الجميع وعادوا الى اماكنهم في محاولة للنوم، ولو ساعة واحدة ريثما يتحسن الطقس ونعاود الابحار.
    ألقيت نظرة على ساحل الهند من حولي، وقد حجب عني الظلام اشجار جوز الهند الممتدة على طوله، وكذلك بيوت القرية، وسمعت بعد مدة صوتا ينبعث من ذلك الظلام ويضع حدا لذلك السكون، لقد كان صوتا جميلا، وكان هادئا، لقد كان صوت المؤذن وهو ينادي لصلاة العشاء، لم أعجب بالطبع فساحل النيبار الهندي يسكنه الكثير من الهنود المسلمين. قمت من مكاني وذهبت الى السطح العلوي وهناك سمعت النوخذة يتكلم عن امكانية ذهابنا الى ميناء منغلور شمالا حتى نتمكن من اصلاح خلل حدث للمحرك والا اصبح عبورنا من الهند الى مسقط من الامور العسيرة. فرحت بذلك وتطلعت الى رؤية ذلك الميناء الهندي الذي طالما سمعت النواخذة الكويتيين يتحدثون عنه باعجاب. انه المكان الذي يصنع فيه حجر القرميد الذي يستعمل لتغطية اسقف البيوت في العديد من المناطق الهندية ومدن الساحل الشرقي الافريقي، والمكان الذي استقبل العديد من سفن الكويت وودعها بعد ان شحنت بمئات الاطنان من القرميد في طريقها مباشرة الى مدن الساحل الافريقي الشرقي، الى لامو وممباسا وزنجبار.
    هدأت الرياح وهدأ الموج. وامر النوخذة بالاستعداد للاقلاع، فرفعت المرساة وبدأ مسيرنا شمالا الى ميناء منغلور. كان الطقس جميلا ولا شيء يدعو للشكوى باستثناء السفينة التي نجرها وراءنا والتي جعلت مسيرنا اكثر بطئا مما توقعناه. وبدت السماء صافية جميلة، وكأن هناك من امسك في يده النجوم ونثرها في السماء. ارسلت نظرة تأملية في هذا الفضاء الرحب من حولنا ارقب نجومه وتشكيلاتها المعروفة. ثم اقبل علي الاخ احمد معرفي المسؤول عن جهاز الاتصال في الغزير، وحلقة الوصل بيننا وبين العالم. ثم اخذ يتعرف على بعض هذه التشكيلات. اما باقي الرفاق فقد بدوا اكثر طمأنينة بعد ليلة البارحة وما فيها من اهوال، بعضهم اكتفى بالتحدث مع الآخرين بينما غط البعض الاخر في تفكير طويل، بعدها بدأ الجميع في البحث عن مكان يريحون فيه اجسادهم التعبة، اما انا فلم اجد مكانا للنوم الا فوق صندوق الطبخ في مقدمة السفينة، فالبحر هادئ على الاقل ولن اتعرض لماء البحر. ففرشت فراشي واستسلمت للنوم.
    ربما كان في النصف الاخير من الليل عندما استيقظت على اصوات البحارة وهم يتكلمون بصوت عال مع بحارة السفينة الاخرى، ويتحركون من مكان الى اخر على سطح الغزير، وقفت والقيت نظرة على السطح العلوي للغزير حيث النوخذة ابو مبارك، واذ بي ارى معظم الرفاق وقد قاموا من نومهم ينظرون الى الخلف حيث تقف السفينة الاخرى، واذ بي اسمع احدهم واظن انه مجيد دشتي يصيح قائلا: «الكشاف.. الكشاف.. وجهوا ناحيتهم الكشاف». فقلت في نفسي يبدو ان الامر على درجة من الاهمية، ويجب على اذن ان اتوجه الى حيث وقف الجميع لعلي اعرف الذي حدث.
    ركبت على السطح العلوي واذ بي ارى الاخ حسين معرفي والنوخذة وهما يتحدثان مع بحارة السفينة الاخرى، فبدأت بالسؤال واخبرت انها محاولة قرصنة من قبل احد الزوارق الصغيرة الهندية، قراصنة على ساحل الهند.. لم اكد اصدق ذلك وبدأت استوضح الامر فكان اول من اجابني هو الدكتور شكري الذي اكد لي ان قراصنة هنود ومعهم بنادقهم ركبوا على ظهر الغزير وبحثوا في كل مكان فيه، ولكنهم بعد ان فشلوا في العثور على شيء يستحق اعجابهم تركوه. قلت للدكتور: ان «الغزير» يحمل الكثير من الاشياء التي تعجب اخوتنا الهنود، ولكن الدكتور صمم على ان القراصنة لم يجدوا ما يعجبهم على ظهره. أما ابوحسين فقد ظن في بادئ الامر ان احد الخيوط المعدة لصيد الاسماك نشبت في الحبال التي تقوم بوصل السفينة الاخرى بالغزير وسببت بعض المشاكل. وأما القبطان الجوي النرويجي وصديقه، فقد كان لهما رأي آخر. لقد ظنا ان احد الزوارق مر في الليل فوق الحبال التي تقوم بجر السفينة خلفنا وسببت بعض الازعاج. أما الأخ حسين معرفي فقد ظن ان بعض البحارة الهنود على احد الزوارق الصغيرة ارادوا سرقة الغزير في ذلك الوقت من الليل. ولكنهم عندما اقتربوا منه عرفوا انه يحوي عددا لا بأس به من الرجال. لذا فقد ادعوا ان شباكهم قد نشبت بالحبال عن طريق الخطأ، وبعدها اختفوا عن الأنظار، ولكن الحقيقة هي ان بعض صيادي الاسماك الهنود كانوا بالقرب من الغزير فنشبت شباكهم في احد حباله فكان ما كان.
    استمر مسيرنا شمالا باتجاه ميناء منغلور. كان الهواء معتدلا وكان يهب من جهة الشرق، وبدا ساحل النيبار وكأنه شريط اخضر من اشجار جوز الهند فوق رمل ابيض. وكان امامنا قرابة الساعتين ونصل إلى الميناء، وفجأة لاحظت ان الماء من حولنا اصبح مغطى بطبقة من الدهن أو ما يشبه الصدأ الأحمر، ولم أحتج إلى الكثير من الوقت كي اعرف انه ماء ملوث من احدى شاحنات البترول الكبيرة. تطلعت حولي ابحث عن صيادي اسماك، ولحسن الحظ لم اجد احدا، وبعد ذلك بدأنا بالاتصال بسلطات الميناء نخبرهم عن عزمنا على دخول الميناء وطلبنا منهم مرشدا لهذا العمل.
    كنت قد سألت نفسي: لماذا نحتاج إلى مرشد لدخول الميناء؟ ولكن بعد ان اقتربنا من مدخله الذي يشبه المصيدة، عرفت السبب.. كان المدخل محاطا بالكثبان الرملية وحوله مياه ضحلة، أما الجانبان فهما عبارة عن لسانين من الرمل مرتفعين عن سطح الماء منذرين أي سفينة تحاول ان تقترب منهما.
    بدأ المرشد يسير أمامنا باتجاه المدخل على حذر شديد، وقد لمحت احد بحارته يرسل كتلة من الرصاص يقيس بها عمق المياه في اتجاه المدخل.
    (يتبع)

    في الأسبوع المقبل: 14 يوماً في بحر العرب

    [​IMG] حسين معرفي [​IMG] النوخذة (قبطان الغزير) محمد المسكتي [​IMG] رئيس البحارة جمعة شهاب



    احذروا رياح برد العجوز التي تبدأ أول مارس وتستمر أسبوعا الحمام بالأرياق والنويبي طافح والهامور يتبع الخثاق

    [​IMG] أحمد وعلي وعبدالله وصيد الجنوب
    اعداد عبد الله عيسى
    بينت الصبورة والبياحه واليوافه والمزيزي وبانتظار السبيطي والهامور وضربة النقرور في اول شهر مارس، اما الشعم فيعترض بالخيط في معظم المحادق الشمالية والجنوبية، والحداقة يقولون «يرمرم» على الخيط، اما النويبي «طافح» وكل حداق يصيده ونبرته بالخيط واضحة لانها نهمه وتبلع الييمه والميدار لآخر احشائها.
    ومن افضل المحادق الشمالية الدفان والحيشان وعوهه وبين الجزيرتين وسواحل فيلكا والركسة، اما الجنوبية فتبدأ من سواحل الزور باتجاه عريفجان والجزر وحتى الارياق هالايام متروسة حمام وغيرها الكثير من المعلومات والاسرار أولا بأول من خلال الاستطلاع الاسبوعي الذي تقوم به صفحات بحر وصيد لمعرفة احداث الموسم وانواع السمك واوقاته وطرق صيده وماياته وغيرها من المعلومات والارشادات فماذا قالوا مع «اول الحسوم» وبرد العجوز ودخول الربيع؟
    يقول فهاد العنزي: الشعم طافح وباحجام طيبة وبالعافية على كل حداقتنا اللي رغم صعوبات ومشقة المسنات البحرية وزحمتها وندرة المراسي الا انهم صامدون، ومعذورون ما عندهم غير البحر. وقال: المزيزي بين وانتحرى السبيطي اللي مو راضي يضرب. واعتقد بعد ايام بعدما يقط حبله يجيك مطيار على الخيط وخاصة اذا ييمتك مصير او نقاقة.
    والسبيطي لازم تتعب عليه وتتعنى له في اماكن ومايات وهالايام موجود بالقزر يصيدونه بالمشابك، وايضا موجود بين جزيرتي فيلكا ومسكان، واحرص على ماية الفساد ودورتها ثبر واحرص على ايام 23 و 24 و 25 من الشهر العربي.
    واضاف: اهم شيء للحداق المطرح، ودائما احدق بخيطين او ثلاثة، واذا حضرت السمكة وعرفت ييمتها احدق بخيطين ولا تباعد عن المحادق القريبة فيها شعم ونويبي وبطان ومزيزي.

    النويبي طافح
    وقال: البحر متروس نويبي وشعم ويفضل ماية الحمل في الدفان صوب المداخن والسبيطي موجود بالأندية صوب الصخور ويضرب على المصير، والشعم في كل المحادق صيده تلاقيط وخاصة في الركسه اللي متعارف عليها انه يوجد فيها اكثر من 15 احداثية وافضلها الشمالية، ومع بداية شهر مارس يبين النقرور ويدخل مع أول حمامة بر ومع طيور الخضيري وينصاد بالدفان والطبعانات.
    ويقول: هالأيام أفضل المحادق هي الدفان والحيشان والصيد متنوع من شعم ونيوبي ووحر وبطان ومزيزي والشعم العود الأزرق موجود بالدفان على بحر 3 أو بحر 4 ويضرب على الربيانه بخيط 35.. والشاطر يلعبها صح بحيث يقط خيط صوب البحر وخيط صوب الصخر، وعموما هالأيام كل شيء قبل موسمه.
    جهزوا حالكم للنقرور
    ويقول العنزي: النقرور بين قبل موسمه في شهر مارس كما هو متعارف عليه، وجهزوا حالكم للنقرور بخيط ناعم ركه وميدار صفر واحد وبلد رقم واحد أو اثنين وييمتك ربيانه عوده، والنقرور يسير بشكل روس وإذا صايد نقرور واحد وراه نقرور ثاني. ومن جانب آخر يقول فيصل عبدالله: نادرا ما تجد من يخبرك بمحادقه وان ذكرها لك فهي محادق عامة أو محادق قديمة أو عليها دوس ومتروسة حداقة ومن أفضل المحادق المجربة هالأيام عليها الكثير من القوارب وأتروسها بالهنود والبنغال العاملين على قوارب الكفيل.
    وأضاف: في الدردور وخاصة أول الفجر فيه شعم عود ويبيله خبرة ويضرب أول رشة المايه على الفساد مع جرة خفيفة ويكون خيط ركه طويلة باعين وتشك فيها نصف يوافه وانتظر الشعم العود اللي طوله ذراع تقريبا.
    ويقول احمد الشمري: البحر متروس نويبي نزل خيط ركه واسحب في كل المايات والاحوال الجوية والشعم موجود ولكن يخالطه هالأيام الجم المنقسي «ابوبوز» دائما يخرب على الحداقة وناستهم.
    وقال: نحدق بالفنطاس والدفان والحيشان للشعم وأيضا نحدق للشعم سماري في الركسة بخيط 35 والييمه ربيانه عودة وميدار صغير، وهالأيام ينصاد الشعم العود بالدفان صوب المداخن ومهما كبر حجمه تييبه، أما شعم الصيف يتعنتر عليك ويمكن يقص خيطك.


    حداق الجنوب
    الحمام والعندق والفسكر الجامبو بالأرياق
    يقول علي الشمري: حداق الجنوب هالأيام ممتاز من الأسياف إلى الأرياق، وصيدك تحت الطلب تبي الشعم والسبيطي موجود على أسياف الخيران وبنيدر والزور أما الخباط والعندق والفسكر والنهاش والحمام بالأقواع وخاصة الأرياق.
    وأضاف: قبل أيام صدنا فسكر عود في الأرياق وبعضها فسكر مزيون ومكحل، وطبعاً الفن والشطارة تسحب لك كم عندقة أو ثور عندق واللي يربط بالريق صيده حلالي من الفسكر الجامبو ما يوقف.
    وقال: في شهري يناير وفبراير يكثر صيد النهاش العود في قاروه والأرياق وأقواع كبر من الجهة الجنوبية، خاصة في القيعان الصخرية الرملية التي تخالطها نباتات بحرية، وسأزودكم بإحدى الإحداثيات وكل ما عليك استخدام جهاز النوخذة للوصول إلى القطعة وهي (65 - 23 - 28) (76 - 22 - 49).
    وأضاف: النهاش له متعة كبيرة في نبرة الخيط لأنه ينهش الييمة نهش، وسحبته للخيط كأنها سبيطي ولازم توادعه وتسحبه بطريقة صحيحة وإلا قص الخيط، والمشنص اللي يكون النهاش جزء من صيده لأنها فعلاً سمكة طيبة ولذيذة وصيدها ممتع.
    ويقول: أيضاً من محادق الجنوب المميزة هالأيام صخرة تايلور أول الفجر أنت طارح عليها وفيها قوعة صغيرة وحولها أطيان واحرص على أن يكون مربطك بالشيب، ويفضل حداقها وقت السجي واستخدم أولاً خيط طفاحي من غير بلد وييمتك يوافة أو محاياة وانتظر البالول أو القطو أو الشعري أو الفسكر العود. أما حداث الشمال فالأفضل هو حوالين الدوحة وصوب المحطة والميناء وخاصة العصاري وقبل وقفة الماية والعمق تحتك من 6 إلى 8 فيت وخيوطك 30 و35 وييمتك ربيانة يجيك الشعم العود اللي يوصل حجمه إلى 45 سم.
    أما النويبي طافح بالدفان ويضرب على كل شي ربيانة وميدة وخثاق وخيوطك 35 و40 و45 والأعماق بحدود 23 فيت، وإذا والمتك الماية تترس ثلاجتك نويبي.

    الشعم خيطه علاق
    يقول علي السلمان: الشعم الأزرق عيار.. لا ترخي خيطك يأكل ييمتك ويمشي، وطول عمرنا نحدقه بخيط علاق وميدار رقم 6، ومع سجى العصاري وبحرك 15 يضرب النويبي العود بالدفان ومقابل الابراج وحول البويه الصفرة وتعتبر الدوحة وعشيرج وعوهة والصبية من افضل المحادق.
    واضاف: النويتف والجم موجود بالطينة ما طلع، والنهاش العود موجود في قطعة امديرة باتجاه جزيرة كبر وفيها هوامير وبواليل تضرب على راس ميده او زوريه محاياه او يوافه او جم صغير تشكه من عيونه وطبعا خيطك علاق.

    موقع قاروة.. شكراً لكم
    بحرنا فيه الخير ومعطاء بلا حدود، ولكن للاسف البعض لا يسمو بحماية بيئته وثروته السمكية التي وصلت الى حالة يرثى لها، ويعاني من الصيد الجائر والعديد، والقرقور في كل مكان، وخاصة حول الجزر، لذلك نردد دائما أن البحر بيتنا الثاني ونناشد كل رواده المحافظة عليه وعلى بيئته وثروته السمكية ليبقى لنا دائما معطاء.
    وفي هذه الصورة التي تعبر عن مشاركة احد اعضاء فريق منتدى قاروة بالمسؤولية تجاه بيئتنا البحرية وحماية ثروتها السمكية و«رسالة» يتمنى تطبيقها بشكل، او بمعنى اصح كيفية تطبيقها وايصالها للبشر بكل الطرق والمفاهيم.. فتحية منا لكم على هذه اللفتة الطيبة والوطنية في هذا المنتدى الرائع.

    لسعة
    يقول احد النواخذة انه يتردد على دخول البحر بشكل شبه يومي والسمكة صارت ياسرة والصيد وفير.. وهذا بفضل رقابة الثروة السمكية وجهود زوارق الرقابة ولكن مازال البعض مخالفا في الدوحة، وخصوصا في اوقات الليل، وبعضهم يكربون لمدة ساعة او ساعتين فترة تغيير الشفت او المناوبة.. لذلك نتمنى ان تكون الرقابة اكثر في هذه الفترة او في ساعات الليل مع اول الفجر.



    [​IMG] القطان وصيد الشمال [​IMG] الحداق المخضرم همام وشعم الشمال [​IMG] رسالة بيئية


    [​IMG]
     
  12. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 30-11-2011, 03:13 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    النائب الأوكراني ليونيد كافالشوك في رحلة حداق كويتية: بحركم «بروتا بيست».. أفضل ما رأيت

    [​IMG] النائب ليونيد كافالشوك مع أنور الرفاعي أثناء رحلة حداق
    ،، سبق أن قمنا برحلات صيد عربية وخليجية واهمها كانت برفقة كابتن فريق حداقة «القبس» النوخذة انور الرفاعي، وكانت في الشويمية. واستمرت رحلاتنا بلقاءات ممتعة وشيقة مع كبار الشخصيات والنواخذة والحداق المخضرمين، ولكن هذه الرحلة مختلفة تماما، حيث قام النائب في جمهورية اوكرانيا ليونيد كافالشوك وصديقه الدكتور حاتم صلاح بزيارة بحر ومحادق الكويت بدعوة من النوخذة انور الرفاعي في رحلة صيد، بدأت في العاشرة صباحا واستمرت حتى المساء، في محادق الركسة والبوية الصفرة وحول الجزر الكويتية.. وكالعادة، انطلقنا باليخت الرفاعي بقيادة قبطانه ابو فهد وحالفنا الحظ بجو جميل وبصيد وفير نال اعجاب الضيوف من اوكرانيا الذين لم يستخدموا السنارة.. بل طبقوا طريقة حداقتنا بالخيط لنخرج بهذه الصورة والمعلومات وهذا الانطباع اثناء الرحلة،،
    يقول ليونيد كافالشوك: لم اتخيل ان تكون الكويت بهذا الجمال من بين دول الخليج، لقد كانت رحلتي موفقة وممتعة الى درجة كبيرة، رغم اني كنت اتوقع ان تكون مدينة عادية جدا عندما قررت ان اسافر اليها بدعوة خاصة من صديقي الكويتي انور الرفاعي لأقضي فيها اربعة ايام.
    لقد استقبلتني الكويت بوجه مبتسم لن انساه مدى حياتي، ووجدت بها بحرا من الصفات الجميلة وكرم الضيافة، كما ان صديقي انور الرفاعي اطلعني على معالمها في تلك الايام التي انقضت برمشة عين.
    وبسؤاله عن انطباعه عن دولة الكويت وعن اليوم الرابع الذي قضاه في دخول البحر والصيد ونوعية الاسماك التي اصطادها ووجبات الاسماك التي اكلها بالطريقة الكويتية.. وما المواقف التي واجهته اثناء دخوله برحلة صيد بحرية..
    قال: الرجل الكويتي مفخرة في تعامله وراق في حياته العصرية الحديثة.. لقد زرت معظم دول الخليج ووجدت ان الكويت هي الاجمل، انها فعلا دانة الخليج، اما في ما يتعلق برحلتنا البحرية فقد كانت ممتعة وكان صيدنا وفيرا ولو كنت اصطدت تلك الاسماك «النويبي» في بحرنا بهذا الحجم والكمية لوضعوا صوري في نشرة الاخبار.
    وأضاف: اسماكنا في اوكرانيا احجامها صغيرة جدا وتختلف عن اسماك الكويت المشهورة بطعمها اللذيذ والربيان الجامبو، لقد دعانا الرفاعي الى وجبة سمك «مطبق هامور» و«مطبق زبيدي» لذيذة جدا.
    ان الصيد في بحركم له متعة خاصة، لقد استخدمنا الخيط العادي بطريقتكم التي تسمى الحداق، ولم نستخدم السنارة، ورغم انها الزيارة الاولى الا اننا اصطدنا اسماكا كبيرة وكثيرة والتقطنا صورا جميلة اثناء الصيد، وللكويت من البحر.. سأعرضها على الاهل والاصدقاء في اوكرانيا.
    وقال: لقد استغربت طريقة الصيادين عندما يستخدمون ربيانة طازجة كاملة وبحجم كبير في خيط الحداق من اجل الصيد!
    ويقول ليونيد كافالشوك: لقد أعجبت بسواحل الكويت الممتدة ولفت نظري الاندية البحرية والمارينا مول وسوق شرق، واحوال الطقس عندكم معتدلة في الشتاء، فقبل ايام كانت درجة الحرارة 26، ونحن في فصل الشتاء. ومن باب المصادفة اثناء اتصالي بالاهل قالوا لي ان درجة البرودة في أوكرانيا 26 تحت الصفر والثلوج تغطي كل شيء.
    واضاف: كنا نسمع منذ سنوات عن الغبار وكنت أتمنى ان اراه ولحسن حظي واجهت اثناء زيارتي الكويت يوم غبار، لقد كانت ضمن امنياتي ان ارى «الغبار»!
    لقد زرت شركة نفط الكويت في الاحمدي واطلعت على التطور العمراني وزرت المجمعات التجارية والمطاعم الشهيرة وأعجبتني تصاميم المارينا وانواع اليخوت باحجامها وكان اليوم الرابع.. يوم رحلتنا البحرية للصيد حافلا بالمفاجآت.
    لقد ذكرت لصديقي انور الرفاعي اننا نرتبط معكم بعلاقات تاريخية، لان اول ناقلة نفط كويتية صنعت في اوكرانيا في ميناء جزيرة «القرم».
    ويقول: لقد توجهنا صباحا مع الكابتن انور الرفاعي الى منطقة بحرية هادئة جدا وفيها الكثير من قوارب الصيد ويطلق عليها كما علمت «البوية الصفراء» واصطدنا اسماكا تسمى «النويبي» وباحجام كبيرة جدا، لقد أعجبتني كثيرا وسآخذ منها لأعد وليمة سمك في اوكرانيا للاهل والاصدقاء.
    وقال: لقد كانت رحلتي بمرافقة انور الرفاعي لا تنسى ووجدت في كل يوم شيئا يجذبني، اما د. حاتم صلاح الذي كان يرافق النائب ليونيد كافالشوك وهو عربي الأصل وأوكراني الجنسية يقول: كل من يزور الكويت يعشقها، فما بالك بمن عاش فيها؟! لقد قضيت فيها سنوات ولي فيها اهل واقارب واصدقاء، ولكن هذه هي المرة الاولى التي ادخل فيها البحر وأمارس هواية الصيد وحالفنا الحظ بصيد هذه الكمية من الاسماك.

    أسرار الهامور
    من جانب آخر يقول بوفهد هذه الأيام يبدأ موسم الخباط والبياح والخثاق، ويتبعها النقرور والهامور، ومن أسرار المحادق هالأيام مع دخول الصبوره، وهذه مجربة في صيد الهامور عندما تكون ماية الحمل في يومها الثالث، وييمتك صبوره ما يقاومها، وفي ماية الفساد أحدق له في الخثاق.
    وقال: عشاق الهامور يدللونه ويحطون له جميع أنواع الييم اللي يرغبها ويصبرون عليه، ومن أفضل مواقعه توجد قطعة تبعد عن أم المرادم 4 أميال من جهة الجنوب، وهي على شكل حفرة ما ترجع خالي، وايضا يكثر في قطعة امديره وأم العيش وطبعانة كبر التي تبعد مسافة ميل من جزيرة كبر، وايضا طبعانة الفنطاس يكثر فيها الهامور هالأيام، وقطعة مقابل شاطئ العقيلة تبعد 7 أميال صيدها كله هوامير وبواليل، وتوجد ايضا قوعة قبل جزيرة كبر غزرها 110 أقدام، صيدها كله هامور وبالول وفي الدوحة قبل الميناء على غزر 26 قدما، وخاصة في ماية الفساد، ويتواجد الهامور ايضا في ميافر الزور وجنوب جزيرة قاروه.. وصدق اللي قال اللي يجرب راس الهامور مرقه ما راح ينسى طعم الهامور «موليه» وايضا المطبق. ولا تنسون ان الدفان هالأيام صوب الطبعانات يضرب على المحاياه، وعلى كل سمكة تبرق وخاصة الشحذوذ والقرقفانة والصبورة والباسيه، وهذه بعض المعلومات لأهم محادق الهامور «تستاهلونها».

    يعشقها ابن بطوطة
    يقول ليونيد كافالشوك: اوكرانيا دولة تقع في اوروبا الشرقية ويحدها من الجنوب البحر الاسود ويحدها من الشمال روسيا وروسيا البيضاء ومن الغرب بولندا وسلوفاكيا، ومن الجنوب مولدافيا ورومانيا من الشرق، وتعتبر اوكرانيا من الدول المتطورة صناعيا وعلميا وثقافيا و«كييف» العاصمة واكبر المدن. ويوجد فيها 73 نهرا واكبرها ثلاثة انهر، وهي: دنبرة ويوجني وبوغ، اما المناطق الجنوبية من اوكرانيا فهي جبلية وتلال وتنخفض درجة الحرارة كلما اتجهنا جنوبا، ويكون المناخ فيها صيفا معتدلا وفي الشتاء شديد البرودة وتتساقط فيه الثلوج.
    وقال: السائح العربي يجد في اوكرانيا الاستثمار الناجح في كل المجالات، سواء العقارية أو الاقتصادية أو الزراعية، ومن اجمل المدن عروسها «يالتا» وبلاد القرم. والتاريخ يذكر ان الادريسي تسيح في «يالتا» وابن بطوطة عشقها في رحلاته.

    برد العجوز يبدأ 3/10
    وأضاف: البحر أرزاق وتوافيق وفي كل المحادق تصيدها لايام، وافضل تلك المواقع الحيشان والركسه وعوهه والدفان وبين الجزيرتين، اما الييمه اتعب على الخثاق اللي بدأ موسمه والميده او تقطع صبورة موجودة بالسوق صيدها طيب واذا حضر النويبي نزل له ربيانة تترس الثلاجة. وقال: اول شهر مارس يطلقون عليه الحداقة «اول الحسوم» ودخول برد العجوز الذي يستمر لايام معدودة تبدأ من 3/10 وحتى 3/16 واحتمال كبير ما فيها برد، على حسب الموسم.
    ويقول: نحن بانتظار دخول السبيطي والهامور والنقرور بفارغ الصبر وتباشيره بينت مع دخول الخثاق والييمه تختلف من موسم الى موسم ومن شهر الى شهر. وعلى سبيل المثال في فصل الشتاء السبيطي يرغب المصير وفي فصل الصيف يرغب الزورية اللي حجمها بطول الاصبع وخاصة اذا شكيتها من تحت عظم الذيل وتنزلها في خيط ركـه ومدور وبلد صغير ويكثر صيدك اذا الماية جاره.

    السبيطي غايب.. والغايب عذره معاه
    ويقول بو فهد: اما حداق الشمال فالافضل هو حوالين الدوحة وصوب المحطة وخاصة العصاري وقبل وقفة المايــة والعمق تحتك من 6 الى 8 فيت وخيوطــك 30 و 35 وييمتك ربيانة.. يجيك الشعم العود اللي يوصل حجمه الى 45 سم.
    اما النويبي طافح بالدفان ويضرب على كل شي ربيانه وميده وخثاق وخيوطك 35 و 40 و 45 والاعماق بحدود 23 فيت واذا والمتك المايه تترس ثلاجتك نويبي.
    ولعشاق الاسياف ننصح هالايام بالدوحة والمنطقة الحرة فيها صيد طيب ولكن السبيطي غايب.. والغايب عذره معاه وانتحراه مع بداية مارس لنكحل عيوننا فيه.
    واضاف: اذا الجو بارد زفر المكان اللي تحدق فيه وخاصة اذا ترغب بالسبيطي لانه لازم يشم ريحة الييم وافضلها طبعا «المصير» ثم الربيانة الكاملة ثم المنكوسة او البربوق وايضا صلاخة الميد وتكون في ميدار رقم صفر ستة والخيط 35 او 40.
    وايضا هالايام يكثر المزيزي صوب مسكان وشمال فيلكا وقصار عوهة واقواع الـ 25.

    [​IMG]
    [​IMG] د. حاتم صلاح والنائب الأوكراني [​IMG] عبدالله الرقم [​IMG] ناصر الصالح

    [​IMG]
     
  13. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 30-11-2011, 03:14 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    [​IMG]

    [​IMG]
     
  14. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 01-12-2011, 06:37 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    [​IMG]

    لقمه هنية تكفي الف


    [​IMG]
     
  15. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 19-01-2012, 12:01 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    07/04/2010


    محمد حسين الشطي: مدرسة الكويت الأولى هي «البحر»

    [​IMG] العم محمد الشطي
    إعداد عبد الله عيسى
    ما أجمل الحديث مع العم محمد حسين الشطي «بوحسين» لما يتمتع به من شخصية قوية ورحابة صدر وابتسامة دائمة لا تفارقه وتواضع وذاكرة تاريخية رغم كبر سنه اذ انه من مواليد عام 1936 في الحي القبلي.
    وارتبط الشطي أبا عن جد بأسرة بحرية توارثت عشق البحر من الألف إلى الياء، وهو من رجالات الكويت الذين عايشوا أجيال الماضي والحاضر.. متمنين له طول العمر.
    التقيناه وهو يعد بحثا لجانب من معالم الكويت التاريخية والبحرية تحت عنوان «مدرسة الكويت الأولى هي البحر»، ويتطرق فيه لمعلومات شيقة وتاريخية وبحرية لم يذكرها المؤرخون، فحاولنا ان نبحر به مع ذاكرة رحلاته البحرية والمحادق وصيد الأسماك وأفضلها، فخرجنا بهذه الأسطر والكلمات والقصص الشيقة التي حدثنا عنها.

    في البداية قال: ولدت عام 1936 بالحي القبلي «جبلة» بفريج سعود، وعشت طفولتي في ذلك الحي الجميل الذي كان يحتضن الكثير من العوائل والأسماء تحت ظل أسرة واحدة، ثم انتقلنا للسكن في منطقة حولي ومكثنا فيها سنوات، وكان فريجنا يجمع أسرة الفليج وخليفة الغانم وعبدالله المبارك وغيرهم.
    وأضاف الشطي: ارتبطت بالبحر أبا عن جد في أسرة بحرية توارثت عشق البحر من الألف إلى الياء، لذلك تجدني دائماً أردد ان الكويتيين مدرستهم الأولى هي «البحر». فالكويتي منذ بداية حياته يبدأ يومه بالبحر وينتهي به، ومنذ الصباح يخرج من منزله الى النقعة ليتعلم السباحة وبعدها، أكبر سنا، يتجه الى الصيد وحداق الأسياف، ومن ثم الى السفن ليتعلم ان يكون تبابا في سن العاشرة وبعدها يشارك البحارة والغاصة ليعمل مجدميا وليتعلم علم النجوم.
    ويتعلم الديرة ومن ثم يتعلم كل أجزاء السفينة وجميع اسمائها حتى يصبح سكوني بشطارته وخبرته ومعرفته، ومن ثم يحدد النوخذة إذا كان يعتمد عليه ليصبح يده اليمنى وصوته في السفينة.. وهكذا هي الحياة يتعلم كل شيء في مدرسة البحر.. التي تخرج منها رجالات الكويت ورموزها.
    وبسؤاله عن الرحلات البحرية والصيد ومواقفها وما هي أفضل المحادق والأسماك التي يرغبها في الصيد بصفته أحد أكبر الحداقة المخضرمين بالخبرة والمعرفة ومن الشخصيات التي يضرب فيها المثل بالمعلومات والإرشادات المصحوبة بالطرفة والابتسامة، وأيضاً بأرشيف بحري تاريخي مليء بالمعلومات التي نتمنى أن يتسع لنا صدرك من خلالها؟
    أجاب: رغم اني اعتزلت من تلك السوالف منذ أيام أحمد الخطيب وأحمد السرحان وأيام الأشبال والجمعية الديموقراطية ولكن إذا أردتم أي معلومة تاريخية أوأي استفسار أو بيانات عن تاريخ الكويت.. فأنا أيضاً حاضر.

    فريج سعود
    فسألناه عن بداياته وذكريات الطفولة؟
    فقال: نحن من أهل جبلة وفريجنا اسمه فريج سعود وموقعه الحالي يقع بجانب بنك برقان.. وأتذكر من الجيران ناصر المقهوي وعمر بن درباس والخشتي والعبدالجليل والصانع والمشاري والنشمي.. وحالياً أقوم بإعداد بحث متكامل عن تلك المنطقة والفرجان ومستند الى ركائز مهمة وهي المساجد القديمة.
    وتابع: من يرغب في قراءة تاريخ الكويت أنصحه بالاطلاع على كتاب عبدالعزيز الرشيد وأيضاً كتاب تاريخ الجزيرة العربية للدكتور عباس خزعل الذي يتطرق فيه بالتفصيل للتاريخ الكويتي.
    فقاطعناه بأننا نود أن نتطرق إلى ذكريات الحداق والبحر.. وسنترك التاريخ البحري لوقت آخر في الأعداد المقبلة.
    ثم قال: في الخمسينات كان حداقنا على الساحل مع الأصدقاء وأتذكر منهم رحمهم الله جميعاً عيال الخشتي وعيال العبدالجليل وعيال بهمن وراشد القطامي، وأول دشة بحر كانت في طراد المنيوم صغير اشتريناه من إيران في سنة 1956 وعليه ماكينة صغيرة وتوجهنا فيه مقابل الوطية والحيشان وكان صيدنا عجيبا وغريبا ومن كثرتها نعيد بعض الأسماك للبحر.
    وقال: في الماضي كان أهل لنجات الصيد الخشبية، وهم معروفون بعد الساعة 11 صباحاً، يقومون بوضع السمك على شكل أكواد واللي يرغب يأخذ سمك وأبلاش.. ما عدا الزبيدي والصبور والخباط يتم بيعه أو تخزينه.
    وبسؤال العم بوحسين عن محادقهم في الماضي والحاضر وأين افضل موقع هالايام للحداق؟
    قال: محادقنا ندخل لها على الراحة وعلى حسب الموسم والسمكة والمايات ولها حسبة واوقات.. وعموم محادقنا التي نتجه اليها يتوفر فيها الصيد ولله الحمد، في كل وقت.. ولا ارغب بنشرها ولا نعلم احد لانهم لو عرفوا ما فيها اترسوها قراقير ومشابك ويدمرونها خلال ايام.. ويخربون عليك وناستك وحداقك.
    واضاف: من افضل المواقع التي ارغبها فوق بوبيان او الحيشان في موسمها، اما محادق الجنوب فهناك قطع صوب الجليعة فيها خوش صيد.. بس يبيلها صبر، وطرادنا معروف عليه علم ازرق.

    الهامور والسبيطي
    ويقول بوحسين: استمتع جدا بصيد الهامور والسبيطي، والهامور لا يعلى عليه والشيم مأكول الحشيم والشعم نواعم والنويبي مثل الموز المقشر.
    والهامور حاليا بالشمال صوب الطبعاعات، اما الهامور العود النشمي بالجنوب من الركسة وفوق مثل اقواع الــ 25 واقواع الخطيب واقواع الــ 60.
    واضاف بوحسين: الهامور ينصاد بالليل ويبيله ركاده واتسويله صراير فيها مصران وتمر مخلوطة وتلفها بخيشة وتضع فيها حيار «ثقالة» وتنزلها للبحر يطلع لها دايخ.. او تستعمل معاه الخباثة والحيلة وتستخدم كيس ييم مخلوط وتربطه في بالون يتحرك مع الموج.. بعد دقايق يجيك يتنحنح ويناطح ويطق وبعدها نزل له الييمه الاصلية، سواء كانت ميدة كاملة او يوافة.. من يشمها «لقفها» وطار بالخيط.. ولازم اتيود عليه لا يلحف بالميغرة واذا فيك قوة اسحبه.
    واضاف بوحسين: من اسرار ييمة الهامور فخوذ دجاج.. اتلفهم بخيط وتشكه بالميدار ما يطول.. لان الهامور اول شي يناتف وبعدها يبلع.. ولازم اتباريه مباراة وتسايسه، واذا خذيته وتساهل معاك لا تهده وترخي الخيط.. اخذ عليه ومن يفتح حلجه ينتفخ.. وبعدها تسحبه من غير عفار ويجيك مسلم امره.. اما اذا رخيتت عليه ولحف «منت قده» تحرق ايديك وما تقدر عليه.

    قصة الجرجور إللي عض جدك
    يقول الشطي: غالباً آخذ حفيدي محمد معي نتسوق في سوق السمك وهو من النوع الكثير الأسئلة.. وأثناء مرورنا على البسطة رأينا عدة هوامير وبأشكال مختلفة .. فقلت له: التي يكون لونها أسود داكن وشكلها مختلف سعودية، اما هامورنا يكون بطنه أبيض وشكله حلو وريحته حلوة، واما الهامور الايراني أسميه «حجي حيدر»، فلما رأيت الهامور الايراني قلت له هذا حجي حيدر.. فيقوم الولد بنقل الكلام لاصدقائه بأن جده وراه هامور اسمه حجي حيدر، وهنا تخلق علامات استفهام كثيرة فيتساءل البعض عن أسماء باقي الهوامير! وقال: الهامور الكويتي «يا حلوه» اصلي وشكله حلو وريحته حلوه وبطنه بيضة حلوة واكلته وبيضه احلى وفي زاوية أخرى قلت له أتشوف هذا الهامور الذكر «الفحل» بوصماخ.. هذا اللي يدافع عنهم في الميغرة؟
    فقال لي: ودني خنلي أشوف الميغرة.
    فقلت له: لما تكبر أشتري لك ملابس الغوص ونغوص علشان تشوف الميغرة وداخلها الهوامير.
    واستمرت رحلتنا لنختمها في المركز العلمي ونحن نشاهد الاكواريوم.. وهناك بدأت قصة الجرجور، فقلت له: هذا الجرجور عض جدك.. وجابوه واسجنوه في هذا المكان!
    فقال لي خلني اكسر الزجاج وأذبحه.
    فقلت له: لا، لا نحن ساجنينه علشان يولد وناخذ فروخه ونستفيد منها في كل شيء.

    الجرجور الولد.. فياغرا
    ويقول الشطي مبتسما.. في الماضي كان الرجل الذي يبحث عن الطاقة يحرص على وجود اسماك القرش الصغيرة «الولد»، يأخذ 10 حبات يملحهم وينشفهم فوق السطح، وبعدها يقوم بأكلها لتمنحه الطاقة التي يبحث عنها.. وأسألوا «العيايز» عنها وعن فوائدها.. لذلك قالوا هذا المثل:
    المشوي للنظر.. والناشف « »، والمملح « »!
    واضاف: الناشف يطحنونه ومن ثم يلهمونه.. والبيت في الماضي اللي ما فيه جرجور منشف يعني ما فيه فياغرا!

    كل شيء في وقته
    ويقول الشطي: كل شيء تأكله بوقته حلو.. وعلى سبيل المثال «الصبورة» تكون سمينة، وطولها متر في وقتها وموسمها وتكون لذيذة جدا وتنصاد في عشيرج «الدوحة» ودوحة الصبية صوب الخور او خوارير بوبيان وهناك تطفح لما ترتفع الحرارة.
    وبسؤاله عما يمثل له البحر؟
    قال: البحر بالنسبة لي هو روح الكويت واقتصادها وتاريخها، والبحر كلية من كليات الحياة والثروة من بعد البترول، وهو مرتبط بنا كارتباط الروح بالجسد.

    «بواردي»
    وقال: عندما يخرج البوم السفار من نقعة غنيم أو نقعة الصقر أو نقعة بن خميس لازم يكون فيها أسلحة وفيها رجال يطلق عليهم بواردية، والرجل بواردي يعني قناصة ويكونون حماية للبوم ولحمولته، وخاصة أثناء تعرّض البوم لهجوم من القراصنة.. ويتقاضى البواردي اجراً مادياً أكثر من البحار، ويكون البواردي على معظم أبوام الكويت في الماضي، وكانت العيشة في الماضي على تلك السفن وما تجلبه من التمور والمياه من العراق، والحبوب والأخشاب من الهند، والأسلحة من ايران.
    وأضاف الشطي: من أشهر أهل البحر قديماً وخاصة بالصيد هم عيال بن عيدان.
    أين حجي أحمد القلاف وأمين عبدال؟
    ويقول: من أشهر وأكبر القلاليف في الكويت حجي احمد القلاف.. الذي حصل على شهادات وأوسمة أيام الحرب العالمية الثانية لاعماله ودوره الكبير، باعتباره أستاد المصنع الوحيد في شرق لصناعة السفن ونقل الأسلحة والغذاء. وللأسف بعض المؤرخين تجاهلوا جانبا كبيرا من حياته واعماله في تاريخ الكويت البحري، وأيضاً على سبيل الذكر حجي أمين عبدال الذي كان يتكلم 4 لغات في عهد حاكم الكويت صباح الأول.. لماذا لم يذكر هذا الرجل.. ولماذا لم يذكر المؤرخون أعماله وتجاهلوا دوره آنذاك وغيره.. وغيره؟!


    القبس











    للباحث خالد عبدالعزيز الرشيد المصطلحات والمسميات البحرية الكويتية ذات الأصول العربية (2)

    [​IMG] خالد الرشيد
    موسوعة اللهجة الكويتية للباحث خالد عبدالقادر عبدالعزيز الرشيد هي الأولى من نوعها في الكويت من حيث العدد لانها تحتوي على أكثر من 2000 كلمة بين مفردة وكناية وقول ومصطلح. وتم الرجوع الى معانيها بالقواميس العربية كتاج العروس ولسان العرب والمعاجم العربية والمراجع الكويتية التاريخية. وفي هذا العدد نستكمل جانبا من تلك الكلمات والمسميات الكويتية البحرية.. ذات الأصول العربية التي اندثر منها الكثير مع الزمن.
    الباحث الرشيد أعاد احياء تلك الكلمات والمسميات والمصطلحات من خلال جهد ومتابعة وبحث استمر لسنوات ليضعه في يد القارئ من خلال هذه الموسوعة، لتبقى مرجعا ورمزا للاجيال القادمة. فماذا يقول؟

    يقول الرشيد: اللهجة الكويتية تمتاز بخصائص هي من أساسيات اللغة مثل التصغير والتحريك والتخفيف كما ان من %85 من المفردات الكويتية ذات أصول فصيحة. ولعل أولى هذه الكتابات ما نشره مؤرخ الكويت الأول الشيخ عبدالعزيز الرشيد عن المفردات الكويتية ذات الأصول العربية في مجلة الكويت التي أصدرها عام 1928م.
    أما المفردات الأجنبية في اللهجة الكويتية فهي تشكل حوالي %15 بحكم علاقتها التجارية قديما مع الدول المجاورة برا وبحرا، وسنكمل تلك الكلمات التي منها:


    خَبْ
    ينطق الحرفين بالأحرف المضخمة والخب هو صفة من صفات اضطراب الجو، وتطلق على الغيم اذا انعكس لونها وصار غامقا مثل لون البحر يتشائم منه الصياد فيقول البحر عليه خب، وتطلق احيانا على الشيء الواسع كالسروال او اي ملبوس واسع يقال عنه خب، وتطلق احيانا على الشخص الذي يبالغ بالامور ويزيد من حجمها ليلقى الاهتمام من الشخص الاخر يقال: فلان خبني على الفاضي، وتطلق احيانا على المنصب الرفيع الذي يكون اعلى من مستوى من يتقلده، فيقال في هذه الحالة ويخب عليه.
    وفي اللغة:
    هيجان البحر، وخب البحر: اضطرب.

    شيم
    الشيم نوع من انواع السمك الذي يتفاخر الصيادون بصيده لما لهذه السمكة من طيب مذاق ووفرة باللحم وهي نادرة الوجود، وله موسم يكثر فيه وهو شهر مارس وفي المثل: الشيم أكل الحشيم (انظر الصورة).
    وفي اللغة:
    ضرب من السمك.

    سيف
    السيف هو ساحل البحر، ويخص به الساحل النظيف ذو الرمل الناعم الجاف الذي يصلح للسهر او النوم، ولا يطلق على الساحل الذي يوجد به صخور، وايضا هناك نوع من انواع صيد السمك حداق سيف، وهو ان يقف الصياد او يجلس على اطراف الساحل ويرمي السنارة داخل البحر.
    وفي اللغة:
    السيف: ساحل البحر والجمع اسياف.

    سماري
    السماري طريقة من طرق الصيد، حيث يترك القارب يسير مع تيار الماء او اتجاه الريح من دون اي تحكم من قبل البحارة او الشراع او المحرك.
    وفي اللغة:
    السميرية: ضرب من السفن، سمر السفينة أيضا ارسلها، ومنه قول عمر رضي الله عنه في حديثه في الامة يطؤها مالكها: ان عليه ان يحصنها، فإنه يلحق به ولدها، وفي رواية انه قال: ما يقر رجل انه كان يطأ جاريته الا الحقت به ولدها، فمن شاء فليمسكها ومن شاء فليسمرها.

    سكوني
    الشخص الذي يمسك دفة السفينة والذي يأخذ التعليمات من النوخذة.
    وفي اللغة:
    الجذف السكان في باب السفن، الليث: السكان ذنب السفينة التي به تعدل، ومنه قول طرفة: كسكان بوصي بدجلة مصعد سكان السفينة عربي، السكان ما تسكن به السفينة تمنع به الحركة والاضطراب، السكين المدية تذكر وتؤنث.

    سفاط
    قشور السمك ويقال عنه يباح اسفطي اي كبير جدا.
    وفي اللغة:
    السفط محركة: كالجوالق أو الكقفة.
    اسفاط، والقشر على جلد السمك
    679 ــ سفديرة
    شراع أصغر من الشراع الكبير
    بقليل وهو اوسط الاشرعة حجما.
    ويستخدم عندما يكون الهواء نشطا شيئا ما، أما الكبير فيستخدم عندما يكون الهواء خفيفا.

    سراية
    زوابع رعدية يصحبها أمطار اعصارية تقع في اواخر شهر ابريل أو في منتصفه.
    وفي اللغة:
    والسارية: السحاب يسري ليلا، وفي لسان العرب، السارية السحابة التي بين الغادية والرائحة، وقال اللحياني: السارية المطرة التي تكون بالليل.

    خواهر
    سكون الهواء وعدم هبوب أي نسمة، وسكون البحر، ويقال الهواء خواهر أو البحر خواهر أو دوق.

    خور
    الخور هو لسان مائي داخل البر ويوجد بالكويت عدة خيران منها خور بوبيان وخور البنايا وخور العمى وخور المفتح وخور الصبية وخور عبدالله وخور الملح.
    وفي اللغة:
    الخور مصب الماء بالبحر وقيل: هو مصب المياه الجارية في البحر اذا اتسع وعرض وقال شمر:
    الخور عنق من البحر يدخل في الأرض.

    دَرْدَرَة
    الدردرة صوت الماء عندما تمر الأسماك السطحية بالقرب من السطح، فترى اهتزازة ورعشة مموجة على سطح البحر.
    وفي اللغة:
    الدردرة: حكاية صوت الماء إذا اندفع في بطون الأودية.

    دَرْدَور
    الجمع الدرادير وهي ما يطلق عليها الدوامات المائية، وهي تياران متعاكسان يشكلان ماء يدور حول نفسه تصعب فيه السباحة، وحتى القوارب الصغيرة التي تمر من فوقه يلاحظ انخفاض سرعتها نظرا لشدة التيارات المائية.
    وفي اللغة:
    الدردور: موضع في وسط البحر يجيش ماؤه لا تكاد تسلم منه السفينة، يقال: لججوا فوقعوا في الدردور. الجوهري: الدردور الماء الذي يدور ويخاف منه الغرق.

    دَرْيا
    الدريا هي سنارة كبيرة وغليظة يستخدم بها خيط سميك لصيد الأسماك الكبيرة تستخدم بها سمكة حية صغيرة تشبك بالسنارة تسمى محاياة.
    وفي اللغة:
    حلقة يتعلم عليها الطعن، وقال أبوزيد: الدريئة مهموز: البعير أو غيره الذي يستتر به الصائد من الوحش، يختل حتى إذا أمكن رميه رمى، وأنشد بيت عمرو أيضا، الدريئة: كل ما استتر به من الصيد ليختل من بعير أو غيره، هو مهموز لأنها تدرأ نحو الصيد أي تدفع، والجمع الدرأيا، والدرائئ بهمزتين كلاهما نادر. ودرأ الدريئة للصيد يدرؤها درءا: ساقها واستتر بها، فإذا أمكنه الصيد رمى. وتدرأ القوم: استتروا عن الشيء ليختلوه. وادرأت للصيد، على افتعلت: إذا اتخذت له دريئة الأصمعي الدرية، غير مهموز، دابة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده، فإذا أمكنه رمى.

    د.قَل
    تلفظ القاف جيما قاهرية والدقل هو صاري السفينة وهناك الدقل العود والدقل القلمي.
    وفي اللغة:
    الدقل والدوقل: خشبة طويلة تشد في وسط السفينة يمد عليها الشراع. وفي الحديث: فصعد القرد الدقل، هو من ذلك، وتسمية البحرية الصاري، وقيل: الدقل سهم السفينة وأصله من ذلك الأول الذي هو ضرب من النخل. ابن الأعرابي.

    دَلخْ
    ماء البحر العكر ويقال له البحر دلخ أي عكر.

    دَلَقْ سهيل
    نجم يسمى سهيل يظهر في الكويت بتاريخ 5 سبتمبر بعد 12 يوما من ظهوره باليمن، ويكون فيه تغيير ملحوظ بالجو حيث تنزل درجة الحرارة.

    دُوق
    الدوق كلمة تستخدم عند رواد البحر، وهي عبارة عن سكون الرياح وهدوء تام للأمواج. كما تطلق خواهر (انظر خواخر).

    رق
    الرق هو مرتفع بوسط البحر أو ضحالة الماء ويسمى أيضا الهير وهو موقع مناسب لصيد المحار، كما أن هناك منطقة بجنوب الكويت اسمها الرقة نظرا لضحالة الماء فيها.
    وفي اللغة:
    جلد رقيق يكتب فيه، وضد الغليظ، كالرقيق، والصحيفة البيضاء، والعظيم من السلاحف، أو دويبة مائية، ج: رقوق، وبالكسر: الملك، ونبات شائك، وورق الشجر، أو ما سهل على الماشية من الأغصان، وبالضم الماء الرقيق في البحر أو الوادي، ويفتح. والرقة: كل أرض إلى جنب واد، ينبسط الماء عليها أيام المد ثم ينضب.

    حرفة ومسميات وكلمات تلاشت مع الزمن

    ر.كَسْ
    الغرق والسقوط الى قاع البحر والسكون فيه، كما توجد منطقة بحرية بالكويت اسمها الركسة، وسميت بهذا الاسم نسبة الى عمق مياهها.
    وفي اللغة:
    قلب الشيء على رأسه أو رد اوله على آخره، اذا وقع الانسان في امر بعد ما نجا منه قيل، ارتكس فيه. الصحاح: ارتكس فلان امر كان قد نجا منه.

    ر.كْسة
    منطقة صيد تقع بين رأس السالمية وجزيرة فيلكا، بحرها غزير جدا
    وفي اللغة:
    ركس أي قلب الشيء على رأسه او رد او له على آخره، اذا وقع الانسان في امر بعدما نجا منه قيل: ارتكس فيه.

    زغلابة
    يقال السفينة تزغلب أي تتحرك يمنة ويسرة بفعل الامواج مما يشكل ازعاجاً للبحارة، كما تطلق على من لا يحسن اتخاذ قرار او رأي بسبب شك وخوف.
    وفي اللغة:
    زغلب ـ الازهري: لا يدخلنك من ذلك زغلبة أي يحيك في صدرك منه شك ولا وهم.

    سَج.ي
    السجي هو المد، والمد معروف انه يغطي الساحل وهو عكس الجزر.
    وفي اللغة:
    والجيد والنظر المستأنس الساجي معمر، والليل اذا سجا اذا سكن بالناس، وقال الحسن، اذا لبس الناس اذا جاء. الاصمعي، سجو الليل تغطيته للنهار مثلما يسجى الرجل بالثوب، سجا البحر أسجى اذا سكن، سجا الليل وغيره يسجو سجوا سكن ودام، وليلة ساجية اذا كانت ساكنة البرد والريح والسحاب غير مظلمة، سجا البحر سجوا سكن تموجه، وامرأة ساجية فاترة الطرف. الليث، عين ساجية فاترة النظر يعتري الحسن في النساء وامرأة سجواء الطرف ساجية الطرف فاترة الطرف ساكنته، وطرف ساج اي ساكن، وناقة سجواء ساكنة عند الحلب، قال: فما برحت سجواء حتى كأنما تغادر بالزيزاء برسا مقطعا، شبه ما تساقط من اللبن عن الإناء به، وقيل ناقة سجواء مطمئنة الوبر، وناقة سجواء اذا حلبت سكنت، وكذلك السجواء في النظر والطرف، وشاة سجواء مطمئنة الصوف، وسجى الميت غطاه، وسجيت الميت تسجية اذا مددت عليه ثوبا، وفي الحديث، لما مات عليه الصلاة والسلام سجي ببرد حبرة اي غطي، المستجي المتغطي من الليل الساجي، لأنه يغطي بظلامه وسكونه، وفي حديث موسى والخضر على نبينا محمد وعليهما الصلاة والسلام (فرأى رجلا مسجى بثوب) ابن الاعرابي، سجا ويسجو سجوا سج يسجي اسجى يسجي كله غطى شيئاً ما . التسجية ان يسجى الميت بثوب أي يغطي به. وانشد في صفة الريح.

    سْحَيَة
    السحية هي عبارة عن موج عال غير متكسر وبشكل انسيابي يضرب الساحل ويشكل تموجات رملية انسيابية ناعمة، وايضاً يكون داخل البحر وهو مزعج وخطر للبحارة.
    وفي اللغة:
    لغة‍: أسحية، والساحية، السيل الجارف، والمطرة الشديدة الوقع. وسحا الكتاب، شده بسحاءة، كسحاه واسحاه، والجمر جرفه، والشعر حلقه، كاستحاه، والسحاة: الناحية وشجرة شاكة، والخفاشة ج، سحا.



    القبس


    [​IMG]
     
  16. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 21-02-2012, 07:50 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    البالول في الطبعانات والشعم بالرقوق والسبيطي والنويبي في إجازة «الجم» طافح.. والشريب هو الحل

    [​IMG]

    إعداد عبد الله عيسى
    شنو الحل.. الجم طاقي.. الجم طافح.. الجم تارس البحر وايعكر مزاجك لما يضرب على كل ييمه، ويتعلق بالخيط وموجود في كل المحادق، والمشكلة الجم ما يتوب يصعد الطراد وينطق ويرجع مره ثانية للبحر!
    وايضا هالايام الربيانه ما تصلح لأن النويتش بكثرة، وحتى النويبي اصبح صيده قليل، والسبيطي اللي يفترض انه بداية موسمه.. ما بين حتى الآن وصيده تلاقيط، وتجد بعض الحداقة يرددون «ان السبيطي والنويبي في إجازة».
    صفحة بحر وصيد قامت بهذا الاستطلاع لمعرفة احوال بحرنا مع بداية موسم الهامور والسبيطي والنقرور، وافضل المحادق، وما هو الحل لكي نتجنب صيد «الجم» وغيرها من المعلومات والارشادات..
    يقول بوناصر: محادقنا كلها داخل الجون من الحيشان والدفان والطبعانة والابراج وبوية سلوى ومقولب من مكان لآخر ماكو شي وما في سمكة.. ما يدور غير الجم.
    وجربنا كل ييمه ما خلينا شي ويبقى الامر «ارزاق» وحتى بالتشخيط شخطنا، وتوقعنا نصيد ولكن لم يحالفنا الحظ وقال: يفترض في شهر ابريل يكون السبيطي طافح في محادقة من القصر الى داخل الحيشان، واذا زاد عليك الحمل تلقاه بالطينة فوق وعند الاسيام والطبعانه.. ولكن ماكو شي لاهناك ولا هينة، واعتقد ان السبب يكمن بالعديد اللي تارسه البحر وخاصة فوق.
    ويقول بوناصر: الشعم هالايام يضرب على الشريب وخاصة بالرقوق، وبعيد عن الجم اللي طاقي بالبحر وطافح. واضاف: حدقنا بالنهار وحدقنا بالليل.. ماكو شي، وما ندري شنو صاير؟! وبسؤاله عن السمكة اللي يبحث عنها حاليا.. قال: ابحث عن السبيطي ملك الاسماك والهامور والشيمة وهالايام بينت العومة والميدة وايضا قليلة.

    محدق بوعبدالله
    وقال: دخلنا مع طفحة المايه وحرصنا على ان نكون بالمحدق مع اول الثبر وبسؤاله: وين هالمحدق؟ قال: مكان بوعبدالله، ولما ما لقينا شي وما بين السبيطي توجهنا الى محدق فهد.
    وبسؤاله عن الييمه التي استخدمها؟ قال: استخدمت كل شي من ميدة حية ويوافه وبراقة ما خرب علينا غير «الجم»!
    الله يسامحه مسابق على الخيط.. والمشكلة ما يتعلم يصعد الطراد وينطق ويرجع للبحر.

    الجم طاقي
    وبسؤال فهد عن اوضاع البحر والصيد، ولماذا يتذمر الحداقة من قلة الصيد، وما هي الاسماك الموجودة حاليا؟ قال: السمكة شحيحة والجم طاقي، واذا تواجد الشعم الاصفر يكون مخلوط وباحجام صغيرة ووسط في الحيشان صوب الرقوق ومقابل الميناء وخيطه 35 وييمته شريب، لان الربيانة حاليا ما تصلح والنويتش طافح.
    واضاف: حتى اللي يحدقون بالاطيان ايو المهم نقرور وشعم اصفر يضرب على المصير، وايضا يتواجد الشعم صوب ام الفحم والنويبي مقابل الابراج.

    اتعب على الهامور
    وبسؤاله عن السمكة التي يحرص على صيدها؟ قال: هالايام وقت الهامور والبالول.. وصدناه في الطبعانات ويضرب على محاياه «مجوه» بخيط علاق حجم 120 واشتكه من الظهر وتنزلها صوب الطبعانة، واذا موجود يضرب.. يضرب «ما يقاومها».
    وقال: هالايام يكثر صيد الهامور واصحاب القراقير لهم نصيب الاسد، وايضا من المتعارف عليه انه يتبع الخثاق اللي ايضا يكثر هالايام مع بداية موسمه.. وتشوف معظم القراقير لونها اسود.

    العديد تارسة البحر
    وبسؤاله ان شهر ابريل موسم السبيطي، ولكن الحداقة يقولون ما بين بعد.. فما هو السبب في رأيك؟ فقال: السبب الرئيسي «العديد» اللي تارسة البحر، وخاصة بالحيشان وتعال شوفهم بالليل وطلعتهم بالفجر.. وتشوفهم بالعين.. وبعضهم يدخلون مع ضربات الهوا.. وارتفاع الموج.
    اما النقرور.. ايضا هذا وقته في الدفان، ولكن الجم طاقي عليه.. ومسابق على الخيط ويضرب على الخثاق وصلاخة الميد.. ولكن الجم يكرهك بالحداق ويعكر وناستك يعني تصيد 20 جم علشان تصيد نقرور واحد، الا اذا والمك الحظ ومر تحتك راس نقرور ويحبس تحتك.. التقط فيه على كيفك.

    الشريب أصيد
    واضاف فهد: انصح هالايام باستخدام الشريب وخاصة لحداقة الشعم.. وعلى المضمون أحصيد شعم وطريقته وضع العضعض ثم الشريب.. وايضا للعلم ممكن يضرب عليك سبيطي اذا موجود.
    وقال: ابريل وقت السبيطي وفي شهر مايو يطفح.. ولكن يجب اخذ الحيطة والحذر هالايام السبق ومع دخول السرايات والاحوال الجوية غير مستقرة.. لذلك نقول للجميع وننصح الحداقة «لا تباعد».

    النويبي ينصاد بالليل
    ومن جانب آخر يقول سالم: اكثر شي ايبين في حداق الليل هو النويبي، وخاصة فوق ام الفحم وتضرب على كل ييمه سواء صلاخة ميد او خثاق.
    وقال: السلس ما بين حتى الان مع العلم انه يفترض في شهر ابريل يكثر وكذلك الميده قليلة والعومة متأخرة. وبسؤاله عن اسرار صيد السبيطي وييمته وخيطه.. قال:
    السبيطي موجود ويضرب على ميده حيه او نقاقة او براقة او سلس وخيطه 40 و 50 ركه. وفي الصيف اذا احتر عليه الماي يصير قوي ودمه حار ويبيله خيط 60 و 70 وافضل ماياته آخر السجي واول الشبر ويتواجد الفجر في الحيشان.

    موسم الهامور
    واضاف سالم: شهر ابريل بداية موسم الهامور وفي شهر مايو يهيض السبيطي ويكثر النقرور ولكن اللي ينكد عليك هو «الجم» ومسابق على الخيط. ويقاطعه النوخذة بوعبدالله قائ‍لا:
    الجم عندنا مكروه ولكن في الدول الاخرى من الاسماك المرغوبة جدا، ومن الاسماك الغالية بالسعر.. ففي احدى الدول التي زرتها وهي تركيا جاءوا لنا بعربانة ممتلئة بالاسماك وكل نوع من الاسماك عليه سعره، فلاحظنا ان «الجم» منسدح بينهم! وتفاجأنا ايضا لما طالعنا سعره.. تفاجأنا بأنه اغلى سعر ومقارب لسعر ام الربيان!
    فانقلب الوضع الى نقاش باسم مع الاصدقاء وكل واحد يقول شي.. اللي يقول مظلوم الجم عندنا بالكويت.. واللي يقول ينطق بالنعال واللي يقول يكفخونه بالتريك.. وغيرها من الاقاويل والنكت بسبب سعر الجم عندهم. وايضا الجم المنقسي عند بعض الدول الاسيوية لا تنافسه اي سمكة.. واذا عطيته «جم» يقول لك شكرا شكرا من المارينا الى مواقف السيارات.

    دير بالك!
    وينبه بوعبدالله الحداقة.. وخاصة حداقة الحيشان قائلا: دير بالك إذا الماية حامية وطرادك صغير ولايته عليك عدة.. شيل عمرك لا تطبع وخاصة بالحيشان.. والسبب طبعا يرجع لبعض المخالفين الذين لا يحترمون القوانين البحرية والخاصة بالثروة السمكية.
    وقال: انتهى الربع الأول من عام 2010، وكنا نتأمل بتحرك سريع من بعض الجهات الرسمية ومنها وزارة الأشغال وبلدية الكويت، لاتخاذ بعض الاجراءات والاصلاحات والتوسعة لبعض المواقف والمناطق الساحلية، التي تعاني منذ زمن طويل، ولكن الظاهر ان الدراسات والملاحظات الهادفة تحفظ في أدراج المسؤولين!

    لا تباعد
    سالم العنزي تحدث عن اغراءات السبيطي والنقرور ودخول السرايات، وقال: السبيطي يكثر في شهر أبريل ويطفح في شهر مايو ويكثر صيده هالأيام في الحيشان على جرة المايه وييمتك صلاخة أو سلس أو زورية محاياه أو نقاقة وحتى الشريب يضرب عليه.
    وقال: هالأيام نحن مخيرين بين النقرور والسبيطي والهامور وبين سبق السرايات وأوضاع الجو الغير مستقرة وحتى الأرصاد الجوية معلوماتها غير مطمئنة.. لذلك أنصح الأخوة الحداقة بالحذر من مخاطر السرايات.. ضربتها اتعور واحتمال تطبع.
    وأضاف: «الحذر واجب» من السرايات ولها حسبة حتى لو كان الجو جميل والبحر خواهر.. توقع الغير متوقع.. وعموما نقول «لا تباعد».. وصيد الجزر هالأيام طيب.

    طريقة شكة الشريب
    يؤكد أحمد الخضاري: يشير أصحاب الخبرة وأهل البحر المخضرمين ان الأوضاع الحالية في بحرنا ستتغير في السنوات المقبلة للأفضل! ويصير حتى الجم مرغوب من قلة السمكة بسبب الصيد الجائر والمشابك والعديد التي تملأ بحرنا.
    وقال: في ما يتعلق بكيفية تفادي أسماك الجم والحل بعدم ضربها على الخيط تكون فقط باستخدام الشريب اللي نادرا ما يضرب عليه، وشكة الشريب لها طريقة خاصة وهي من البطن إلى الظهر، وهناك طريقة خاصة للحداقة المشهورين باستخدام الشريب وهي يشك العضعض بالميدار أولا.
    وأضاف: صيد الشعم احساس واللشطة لها فن واذا ما كنت خبرة ومتعلم صح ياكل ييمتك ويروح عليك.

    info@alqabas.com.kw

    [​IMG] الكابتن سالم وشعم الشمال











    14/04/2010



    وين السبيطي.. ما بين؟

    [​IMG]

    عبور الحمام من مؤشرات دخول النقرور والهامور يقول علي الشمري: من المؤشرات التي نستدل بها على دخول النقرور والهامور هي عبور الحمام، وها الايام ايضا يكثر السبيطي والشعم الاصفر رغم ان معظم الحداقة يقولون حتى الآن ما بين شيء.
    وقال: الشعم يبيله شريب على ماية الحمل اول السجى وخصوصا اذا كانت بالرقوق، اما حبيب الجماهير السبيطي «يا حلوه» موجود في الدوحة وخيطه 50 وميداره رقم 6 ويكون خراري وييمتك سلس او نقاقة او شريب.
    واضاف الشمري: لعبة الصيد مسحوبة ولها اوقات ومايات ومطرح وحسبة واللي يدخل البحر من غير حسبة يرجع من غير صيد.. لا يزعل، وحتى التشخيط له اوقات ومايات.
    وعلى سبيل المثال: هالايام نفضل اول السجى في ماية الحمل على الرق وييمتك شريب والافضل للصيد مايات الصبح خصوصا للشعم ومع طرة النور نحدق للمزيزي والسبيطي وييمتنا سلس، ويتواجد بالدوحة اول الثبر.
    واول السجى ينصاد على الرق او على حد الحيشان وفي الايام المقبلة نتوقع دخول السبيطي بكميات كبيرة ويكون كامل الدسم.
    ويقول: بعض الحداقة المخضرمين بصيد السبيطي يحرصون على ماية اول السجى واول الثبر ويقومون بالليل لصيد السلس بالساليه عند ام الغاز وبعدها يتجهون الى محادقه بالحيشان وخصوصا اول رشة المياه او اول الثبر يصعدون له فوق بالقزر عند البويات وينزلون له خيط 50 ركه طويلة ويشوحون له بالييمة اللي ما يقاومها وهي «السلس» ويقولون له لا تتأخر علينا ناطرينك.. ومن جانبه يقول حسن الموسوي.
    حبيب الشعب الشعم ينصاد بكل وقت والاوفر للصيد اول السجى واول الثبر في الحيشان والدفان والرشدان وييمتك شريب وخيطك 35 وميدارك زريطي وطريقة تركيب الشريب كامل من بطنه وتطلعه من ظهره او ركب العضاعض بالميدار.. ما يطول.
    واضاف الموسوي: هالايام مشكلة الحداقة «الجم» يطلع بكل مكان وبكل محدق واللي يبي يخلص منه يحدق بالشريب.. وحداقه نظيف والاسماك اللي تضرب عليه شعم ومزيزي وسبيطي.








    14/04/2010


    تبدأ من 15 أبريل وتستمر إلى 15 مايو أحذروا.. السرايات

    [​IMG] مخاطر السرايات
    قضت العواصف والأعاصير والرياح المهلكة خلال السنوات الماضية على عشرات الآلاف من البشر وقد بلغ عام 1998 الذروة في العواصف على الأرض. وتتشكل هذه العواصف الهائلة في البحر، ومن ثم تولد رياحاً وأمطاراً وأعاصير. وبما اننا مع بداية موسم «السرايات»، فإن الدراسات أكدت ان العوامل الرئيسية المسببة للسراية هي ارتفاع درجة الحرارة التي تكون منخفضاً جوياً حرارياً، والعامل الآخر المؤثر هو الرطوبة النسبية التي ينتج عنها بخار الماء، ومن ثم تتشكل غيوم رعدية.. وغيرها من المعلومات التي تؤكد انه من المتوقع ان «تفسد» السرايات ولا تحدث أي علامات أو مؤشرات في موسمها.

    ولأهمية هذا الموضوع المرتبط بكل عشاق البحر والصيد في فترة السرايات التي تبدأ من 15 أبريل وتستمر حتى 15 مايو.. ولمعرفة أوقاتها وعلاماتها وكيفية تفادي أضرارها وخطورتها.. اتبعوا الإرشادات والنصائح والمعلومات التي يقدمها خبير الأرصاد الجوية جمال إبراهيم.
    يقول إبراهيم: فترة السرايات عادة تحدث عند التحول من فصل بارد نسبياً إلى فصل حار أو شديد الحرارة، وعادة نلاحظ فارقاً حرارياً كبيراً بين الليل والنهار في شهري أبريل ومايو، فعندما تشرق الشمس صباحاً، خصوصا في الأيام التي تخلو من الغيوم، تصعد درجات الحرارة بشكل ملحوظ، ويلاحظ ان معظم الناس لا يستغنون عن أجهزة التكييف، سواء في السيارة أو في المنزل، ولكن قد يستغني معظم الناس عن أجهزة التكييف أثناء الليل. والفارق الحراري العالي يساعد على تشكيل منخفض حراري. ومن المعروف ان الهواء الحار يصعد إلى الأعلى وبشكل عمودي أسرع كلما ازدادت درجات الحرارة ويحل محله هواء بارد بشكل أفقي، وتتكون بعده دورة هوائية، وكلما كان الفارق الحراري أعلى أصبح فارق الضغط أعلى، ومن ثم تكون شدة الرياح التي تساعد على تشكيل «السراية» أسرع.

    وقت السراية
    وعادة تتكون «السراية» في الفترة ما بين الساعة الخامسة الى الساعة السادسة مساء ولا يمنع من حدوثها في اوقات اخرى ولكن من النادر حدوثها في الساعات الاولى من الصباح.
    وقال في الدراسة التي اعدها عن «السرايات» ان «السراية» تكون بعد انكسار اشعة الشمس وتزداد سرعة الرياح الافقية من 80 الى 100 كلم/ساعة، اما الرياح الرأسية فتتراوح سرعتها من 80 الى 100 كلم/ساعة او اعلى بقليل وعندها تثور كميات كبيرة من الغبار والعواصف الرملية وخاصة في المناطق الصحراوية، وفي الوقت نفسه تتكون معها الغيوم الركامية والرعدية وهي سريعة جدا بالتكوين، حيث ان عمرها يتراوح من 45 الى 60 دقيقة ويبدأ معها البرق والرعد ومن ثم تنزل امطار غزيرة جدا لفترات قصيرة جدا وعادة تكون مصحوبة بالبرد.
    وقد تتكون اكثر من سحابة بالمنطقة نفسها، ويحدث ما هو اخطر من الامطار الا وهو البرق وتفريغ شحنات كهربائية كبيرة جدا على منطقة صغيرة لتحدث الصواعق وهي مميتة اذا اصابت اي كائن حي وتسبب ايضا حرائق كبيرة في مناطق الغابات، وعملية التفريغ الكهربائي قد تحدث من السحاب الى الارض او من سحابة الى سحابة اخرى.. ويلاحظ البرق في السماء فقط ولا يصل الى الارض.
    فيضان ورعد وأمطار
    ويضيف جمال: هطول كميات من الامطار الغزيرة قد تتسبب بفيضانات كما حصل في عام 1997 في الكويت، وعادة ما تتركز قرب المناطق الساحلية بسبب عملية التغذية من البحر، وتتراوح الفترة الزمنية للسراية من ساعة الى ساعتين كما ذكرنا سابقا.

    تغطي مساحة من 3 - 5 كيلومترات
    ويعتمد ذلك على كمية بخار الماء في الهواء ودرجات الحرارة وفارق الضغط الجوي مع نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف، وعادة تغطي مساحة من 3 الى 5 كيلومترات مربعة واحيانا اكثر من ذلك. وبسؤاله كيف لنا التنبؤ بحدوث «سراية» او مؤشراتها؟ قال: بعد ان تهدأ تلك العواصف الرعدية والامطار تهدأ سرعة الرياح وتنخفض درجات الحرارة ويصبح الطقس جميلا وبديعا وتنقشع الغيوم. ومن الممكن التنبؤ بحدوث السراية وبكميات الامطار المتوقع هطولها، وبحجم حبات البرد قبل نزولها وهناك ابحاث ودراسات كثيرة تقوم بها الولايات المتحدة الاميركية وروسيا للتقليل من اضرار البرد للمحاصيل الزراعية والتي عادة تحصل عندهما قبل بدء فصل الصيف.

    نصائح وإرشادات
    أشار جمال: ولو أن فترة السرايات قصيرة نسبياً في الكويت ومحدودة، الا أن مخاطرها واضرارها كبيرة، وقد تسبب دماراً كبيراً وحالات وفيات بسبب الصواعق، ولتفادي تلك الأضرار يجب أخذ الاحتياطات التالية:
    ومنها تركيب مانع الصواعق للمنازل والقوارب، وعدم الخروج من المنزل أو المبنى في أوقات «السراية» واذا كنت في السيارة يجب اغلاق النوافذ والجلوس بالسيارة، واذا كنت في منطقة مفتوحة مثل الصحراء يجب الاحتماء تحت شجرة أو في الخيمة أو في السيارة، واذا كنت بالبحر يجب تركيب مانع الصواعق للطراد، وفي الوقت نفسه قبل حدوث السراية.. يفضل معرفة التغيير السريع في الجو، ويجب الابتعاد عن البحر والوصول الى أقرب شاطئ أو جزيرة والنزول من القارب اذا كان يخلو من جهاز مانع الصواعق.

    رسالة
    يقول جمال: رسالتنا لكل الحداقة وعشاق البحر والصيد بأخذ الحيطة والحذر في الأيام المقبلة، وخلال فترة السرايات ومعرفة أوقاتها للاستمتاع برحلة بحرية وصيد طيب، ونتذكر دائماً رغم أن السرايات قصيرة نسبياً ومحدودة في الكويت، فإن مخاطرها واضرارها جسيمة وخاصة في البحر.. لذلك لازم نعمل لها ألف حساب، ولا نتجاهلها وندخل في مغامرات ومجازفات نحن في غنى عنها، وكن في الجانب السليم، وتقبلوا نصيحتنا التي نختمها بجملة واحدة، وهي «ادخل البحر واستمتع ولكن لا تباعد».


    [​IMG]
     
  17. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 02-05-2012, 11:12 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    حداق السيف ما فيه متعة بسبب الجت سكي!



    النقرور حاضر.. والبالول ننطره وقت الفجر



    [​IMG] نوري الشماع (بومحمد) وهامور كويتي كامل الدسم


    [​IMG] صيده الايام مع عادل التمتام شعم ونويبي


    [​IMG] النقرور يبرد القلب









    إعداد عبد الله عيسى


    ما قـمنا نـشوف حداقة على الـسيف مثل قبل، تـدرون شنو الـسبب؟ السبب هالجت سكي، هالمزعج.. الواحد يروح يحدق على السيف ويستمتع بالهدوء ويشم شوية هوا.. لكن يفاجأ بكثرة قائدي الجت سكي والإزعاج إللي مسوينه شالسالفة يا جماعة ماكو غيركم شنو؟ لازم تشعرون بغيركم ويكون عندكم إحساس ابتعدوا عن حداقة السيف والبحر واسع لازم الاستعراضات على السيف.. ويكفي أن السمك انقطع عن السيف بسبة الجت سكي! ياجماعة الخير لا تخلون الناس يدعون عليكم.. لا تزعجون عباد الله.. خلوهم يستمتعون بالهدوء! كما استمتعنا بلقائنا مع النوخذة نوري الشماع (بومحمد) في هذه الرحلة.. فماذا يقول؟

    بعض المتطلبات الأساسية لأمن وسلامة رواد البحر

    يقول الشماع: حتى لا تنسى أن تتأكد مـن توفير الأشياء المهمة للرحلة البحرية، اكتب check list تكتب قائمة بجميع الأشياء المهمة التي يجب أن تتأكد منها وتشوفها وحده وحده، فالمشاكل والحوادث الشائعة الحدوث في البحر تحدث غالباً نتيجة إهمال متطلبات الأمن والسلامة، ولا شك أن دخول البحر يحتاج إلى دراية تامة بأمور الأمن والسلامة للملاحة البحرية، وتزداد متطلبات الأمن والسلامة كلما زادت صعوبة الظروف المحيطة بالرحلة البحرية، مثلاً الإبحار إلى أعالي البحار في البحار المفتوحة يكون أصعب بكثير من النزهة البحرية بالأماكن القريبة، وكلما كانت الأحوال الجوية سيئة وخطرة، زادت الحاجة لمتطلبات السلامة، وقد يكون نسيان إحدى معدات السلامة فيه الهلاك مثل سترة النجاة، التي لا يزال الكثير من رواد البحر لا يهتم بتوفيرها بالطراد، وأنا الآن أقول له: روح اشتر ألحين ولا تعرض حياتك وحياة إللي معاك للخطر.

    بعض هذه المتطلبات
    واضاف: من اهم المتطلبات للرحلة البحرية:
    1- الاطلاع على الأرصاد الجوية ومتابعة النشرات الجوية باستمرار.
    2- الاتصال بعمليات خفر السواحل وإبلاغهم عن رحلتكم وتفاصيلها وعدد الأفراد، خاصة إذا كانت لأماكن بحرية بعيدة.
    3- تأكد من صلاحية محرك القارب ومعداته وكفاية الوقود للرحلة.
    4- تأكد من وجود جهاز تحديد المواقع وصلاحيته وتوفير جهاز احتياط ويعمل بالبطارية مع توفير بطاريات احتياط والبوصلة.
    5- توفير مصابيح يدوية مع بطاريات صالحة وجديدة.
    6- تجهيز حقيبة إسعافات أولية تحوي المواد والأدوية الضرورية.
    7- توفير شاحن بطارية أو بطارية إضافية احتياط.
    8- توفير معدات الإنقاذ والسلامة مثل: سترة النجاة، مطفأة حريق.
    9- توفير جهاز تحديد الأعماق وجهاز البوصلة بالقارب.
    10- تأكد من وجود المرساة والمرساة الاحتياط لجميع أنواع القاع.
    11- تأكد من أخذ ما يكفي من ماء وطعام صلاحيته طويلة الأمد.
    12- تأكد من وجود الظلال بالطراد للحماية من الشمس.
    13- يجب توعية المرافقين بكيفية التصرف بالمواقف الحرجة.
    14- تصرف بمسؤولية في البحر لسلامتك ولا تنس الدعاء.

    حوادث الغرق بدأت بـالظهـور مبكراً!
    واضاف: حتى يكون صيفنا آمناً، والسباحة في البحر متعة صافية، يجب أن نعرف أسباب الغرق الشائعة ونأخذ بالنصائح التي ينبغي على الجمهور الحرص عليها أثناء ارتياد الشواطئ والسباحة في البحر، وحيث أن الجهل بإرشادات السلامة البحرية وعدم اتخاذ إجراءات واحتياطات الأمن والسلامة من الأسباب الرئيسة لوقوع الحوادث البحرية بشكل عام والغرق بشكل خاص. ومن الأسباب أيضاً أن تكون المنطقة غير مخصصة للسباحة أصلاً، كذلك ارتياد البحر في الأحوال الجوية السيئة أو المتقلبة، أو عدم اختيار المكان المناسب للسباحة، إلى جانب عدم الالمام والمعرفة الكافية بالسباحة، اضافة إلى غفلة الآباء والأمهات عن أطفالهم وعدم الانتباه اليهم.. كلها من عوامل واسباب الغرق، لذلك يجب على جميع مرتادي البحر اتخاذ اجراءات واحتياطات الأمن والسلامة، بحيث يحملون معهم المعدات والأجهزة الخاصة بذلك، إلى جانب الاهتمام بمعرفة الحالة الجوية من خلال التواصل مع إدارة الأرصاد الجوية، وعدم الخروج الى البحر إلا بعد التأكد من حالة الطقس، وذلك لضمان سلامتهم ولكي لا يفاجئهم الطقس الذي يتغير بشكل مستمر، بالاضافة الى اختيار الأماكن المناسبة للسباحة وبعيداً عـن مناطق التيارات المائية الشديدة الخطورة.


    الـرزق وَهايب ما هو نَهايب!
    ويقول النوخذة بومحمد: شالسالفة يا جماعة؟! الكل قام يقط مشابك!
    كل واحد يدش البحر أول شي يقط المشبك وبعدين يروح يحدق! اشدعوه يبه! عايش على البحر؟ الواحد يدخل البحر يوسع صدره شوي ويستانس.. ومو قاعد ما يكد على العيال من البحر! الواحد يطرح يبي إيحدق.. ما يشوف إلا هاللي قاعد يشلب مشبك من تحته.. لا وما يستحي يقول لك شيل السن أبي أشلب المشبك!
    ويا ليت قاط مشبك بو 100 ميدار يبي يطلع له إيدام.. لا قاط مشبك فيه اكثر من 1000ميدار والله بدون مبالغة! وأغلبهم عليمية أول ما تجر الماية وتحمي يترك المشبك ويمشي! ونصهم إمضيعين مشابكهم! يا أخي على الأقل بََعِِد شوي عن الطراريد علشان لا تؤذي عباد الله والكل يدعي عليك! لازم يكون عندك شعور وتحس بغيرك والبحر ما هو لك بروحك! وهذا اللي قاعد يحدق شنو ذنبه تخرب عليه الحداق وتعفس خيوطه وتنقف لـه السن؟!

    الميادير أنواع
    يعتقد كثير من الحداقة أن شكل الميدار ونوعه ليس له علاقـة بالصيد، وأن كل ميدار يصلح لكل سـمـكـة، وهذا اعتقاد خطأ، حيث إن بعض الأسماك يحتاج صيده إلى استخدام ميدار حاد جدا، بسبب صلابـة فـم هذه الأسماك، كما أن بعض الأسماك تحتاج إلى ميدار له شكل معين وتصميم خاص، ميدار صيد البالول والنويبي يختلف عن ميدار صيد الشعم والسبيطي، وبالنسبة إلى حجم الميدار المطلوب استخدامه يجب أن نستخدم المنطق، حيث إن السمك الكبير يحتاج ميدار كبير الحجم والعكس صحيح.
    أهم شيء بالموضوع أن بعض الحداقة يستخدم ميادير غير مناسبة، وكثير من الصيد يفلت منه، وهذا يضيق خلقه بدل ما يكون مستانس، حيث تكتمل الوناسة بالطلعة بالصيد الطيب والإيدام السنع.

    إشلون تكتشف مكان الهامـور وتصيده؟
    من الطرق إللي يتبعها بعض الحداقة علشان يكشفون أماكن الهامور إنـهـم يستخدمون السن في فحص نوع الأرض في قاع البحر، ومن المعروف عند الحداقه أن الهامور يعيش في الأماكن الصخرية، ويكثر بشكل خاص على حافة الأرض الصخرية، بـمـعـنى أن الحداق يـرمي الـسـن في الأرض الطينية ويرجع بالطراد إلى أن يصل إلى حافة الصخر، وطبعا يكون عنده خبره بالإحساس بالسن ومعرفة إذا كان يسحب بالأرض الطينية أو الرملية أو الصخرية أو القوعـة. وينصح باستخدام السمك الحي الصغير كطعم لصيد الهامور (المحايات)، والسمك الصغير الأبيض إللي فيه لمعه أفضل من غيره لصيد الهامور، يعني الشعم الصغير والقرقفانة والباسية والعندقة أفضل لصيد الهامور من اليميامة، لأن اليميامة يتحول لونها إلى الأســود بعـد مدة بسيطة، وبعد ما تنزلها بالـدريـة كما أنها عـرده وخشنة وما فيها لمعة.






    القبس


    [​IMG]
     
  18. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 21-05-2012, 07:50 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    الحداق المخضرم بفن التشخيط أحمد الفيلكاوي صيد التونة.. مناورات!

    [​IMG]

    اعداد: عبدالله عيسى
    تعتبر أسماك التونة الاشهر عالميا وينحدر منها 18 نوعا وتعرف جميعها بأنها من سكان المحيطات، ووجودها في البحار الدافئة كالمياه الاقليمية الكويتية قليل جدا وقد يكون نادرا.
    وصيد التونة بالميرور اختبار للقدرة والمنافسة لانها من الاسماك القوية والسريعة جدا، حيث تصل سرعتها الى 77 كلم في الساعة، كما انها تمتاز بمناورات صعبة جدا اثناء صيدها وان لم يكن صيادها ذا خبرة ومعرفة بالتأكيد سيكون مصيرها الافلات او قطع الخيط لانها تحتاج الى معرفة ومسايسة وسحب وشد بالخيط وتحريك القارب بالاتجاه الذي تنحرف اليه حتى تتمكن من توصيلها للقارب بعد معركة لا هوادة فيها.
    الحداق المحترف بفن التشخيط احمد الفيلكاوي يخص صفحة البحر والصيد بهذه الرحلة التي يرافقه فيها عيسى الخلف اثناء صيد سمكة التونة من نوع «يلوفن تونة» من خلال ممارسة هوايتهما المفضلة «التشخيط» في محادق جزيرة قاروه.
    ساعة من المتعة والاثارة عشناها مع الفيلكاوي والخلف من خلال صيد ثمين لا يحالف الا اصحاب الخبرة والمحترفين.. فماذا قالا؟

    في البداية تحدث احمد الفيلكاوي عن رحلته وكيفية صيد التونة وموقعها ونوعها وقال:
    لكي تعيش ساعات من المتعة والاثارة اثناء الصيد، خاصة مع الاسماك ذات الاحجام الكبيرة ومنها التونة او الكنعد لا بد ان تعرف اساسيات فن التشخيط واسرار الميرور والوانه وافضل اوقات الصيد وغيرها من المعلومات.
    وقال: صيد التونة بالميرور فيه تحدي واستنفار لكل شخص موجود في القارب كما انها لا تخلو من عنصر المفاجآت، لانها من الاسماك القوية التي تسحب الخيط لمسافات طويلة لا تخلو من المنافسة وقوة التحمل والصبر واختبار للقدرات في صيدها، وعلى سبيل المثال استمر عيسى الخلف لمدة نصف ساعة مجابل ومناورات يسار ويمين اثناء سحبها للقارب.
    وقال: ان سحب التونة بالخيط يستغرق من 30 الى 45 دقيقة تكون على حسب حجمها وتصير مناوشات شد الخيط وجذبه حتى توصلها للقارب وبعدها تأخذ نفس عميق واستراحة المحارب اذا نجحت في صيدها.
    وقال: لما تنصاد التونة بالميرور تلف مع الصياد من اليمين إلى اليسار بحركة دائرية عكس عقارب الساعة بمحاولة لقطع الخيط لذلك يفترض أنك تنتقل معها والأفضل طبعا أن تزيد سرعة القارب باتجاه حركتها لكي لا تقطع الخيط، كما أنها تسبح بأعماق تتراوح من 40 إلى 60 قدما لتأكل غذاءها من أسماك السردين أو البونيتة، وهي موجودة في الكثير من دول العالم ومنها استراليا وموريشيوس والمكسيك وفنزويلا وجزر المحيط الباسوليكي ونيوزيلندا وجنوب افريقيا واليابان وغيرها من الدول المطلة ببحرها على المحيط.
    واضاف الفيكاوي: اسماك التونة الموجودة في الكويت يطلقون عليها اسم «القباب» وصيدها بالميرور ليس بجديد على هواة الصيد الكويتيين، وحاليا بالتطور والتكنولوجيا الحديثة التي نعيشها يستخدم حداقة الكويت أحدث وأفضل أنواع البكرات والميرور والخيوط والمعدات البحرية.. بل ويتفننون بطرق الصيد ومن دون منافس.
    وقال: صدنا التونة في شمال جزيرة قاروه وقت الظهر ووزنها تقريبا 15 كيلو اثناء التشخيط لصيد الكنعد في أعماق تصل إلى 60 قدم وكنا صايدين دويلمي ونكرب عليه وفي هذا الوقت.
    أضربت التونة وهنا بدأت مناوراتها والتحدي بين خبرتنا بالتشخيط لصيد سمكة من اسرع واقوى الاسماك.
    وفي هذه اللحظات سحبنا خيوطنا ورفعنا الدويلمي للطراد واستلمناها.. حيث توجهت الى قيادة الطراد وقام عيسى الخلف بسحبها بعد مناوشات ومناورات صعبة استمرت نصف ساعة تقريبا من دون توقف.
    ويقول الفيلكاوي كنا امنزلين خمس خيوط، ولما اضربت علينا كانت سرعة الطراد 2 ميل وزادت سرعة الطراد الى 7 ميل لكي نسبقها وما تقطع الخيط لأنها اتحوس يمين ويسار وتسبق الطراد.. ومن المعروف عنها انها من اسرع واقوى الاسماك بالخيط.
    واضاف: افادنا الصديق خالد الدعيج الخبير بفن صيد التونة ونصحنا باستخدام الحمام البكو ونشخط لها في نفس المكان لانه سبق ان جربنا هذه الطريقة للكنعد وللدويلمي وكانت ناجحة تماما.
    وقال: هذا النوع اللي صدناه نادر جدا في المياه الكويتية وهي من نوع يلوفن تونة، واضربت على خيط 70 والميرور من نوع رباله ولونه ذهبي، ولما ضرب الخيط توقعناه شاير من قوة الضربة، ولم تتوقف لما بوشنا الطراد.. واكتشفنا انها تونة لما اطلعت على السطح لتبدأ مناوراتها.
    ويقول الفيلكاوي: بعد البحث والاطلاع وصلتنا معلومات عن التونة انها تتواجد في المياه العميقة مثل اقواع قاروه وارياق البلداني.
    واضاف: لما اضربت كانت عيني على البلادْ لمعرفة الاقواع اللي تحته «رق» ولا قزر.. وكان العمق تقريبا 60 قدم.. وقلت لعيسى امسك السنارة لابرز الدويلمي وروح للكنترولات.. وبدأ عيسى يكرب عليها جابلها وقال لي روح بحر.. وبدأ بمسايستها وسحبها شوي شوي لما وصلناها للطراد.. رفعناها بالمنتب.. وبعدها تنفسنا وكانت مفاجأة بالنسبة لنا وفرحة كبيرة نتمنى ان تتكرر.

    بداية موسم الكنعد

    ويقول الفيلكاوي: من شهر ديسمبر يبدأ موسم صيد الكنعد ولكن للاسف ما بينت عدل وصيدها قليل، رغم ان بعض الاصدقاء يقولون ان السميط صايد 20 كنعدة في جزيرة كبر وغيره صايد 18 كنعدة في ام المرادم، ولكن ما شفنا شيء، وكان بودنا نشوف الصور.
    واضاف: من افضل مواقع صيد الكنعد هي الجزر وخاصة ام المرادم وكبر وقاروه
    ، والاوفر للصيد هي جزيرة ام المرادم، اما الوقت فليس لها وقت محدد وعلى سبيل المثال وقت الظهر صدنا 24 كنعدة وايضا صدنا قبل المغرب 28 كنعدة وصدنا 25 كنعدة وقت الفجر.. لذلك اقول اذا تواجدت تضرب تضرب في اي وقت ومايه ومكان.

    سر الصيد بألوان الميارير

    واضاف الفيلكاوي: بالتأكيد وفرة الصيد مرتبطة بألوان الميارير وتميزها، ويعتبر اياد الفيلكاوي محترف بصبغ الميارير واختيار الالوان بدقة وحرفنة وبعضها ذباحة ما يقاومها الكنعد، خصوصا الوردي والازرق والاصفر والبرتقالي والفسفوري.. والخلطة السرية عند بوعزوز.
    وقال: بالتأكيد لكل وقت لون معين من الميارير وعلى سبيل المثال إذا ثار غيم نستخدم ميرور فسفوري، اما الصبح والظهر فنستخدم النيكل، ومن الانواع الصيادة بي ان كي رباله اكستراب لونه زيتي فيه نقط سوداء.. ما ينزل من الطراد.
    وقال: إذا قرص البرد اكثر تكثر السمكة وتبتعد الاسماك الصغيرة ونتوقع صيد الكنعد بكميات مع بداية الازيرق، وايضا حاليا ينصاد البالول في الارقوق على بحر 17 صوب الزور او الجليعة.
    وقال: الكنعدة تضرب على جميع المايات واللي يحكمها برودة الجو وموسمها يبدأ من منتصف ديسمبر وتستمر حتى نهاية يناير.
    واضاف الفيلكاوي: أنصح أصحاب العدة الركاسية بأنواعها والصيادين بأن يبتعدوا عن مواقع الصيد بالقرب من الجزر، خصوصا أم المرادم وكبر لأن موسم التشخيط بدأ.. وكل هواة التشخيط متفقين على سحب العديد ورميها على سواحل الجزر او الاتصال بالجهات المختصة كالثروة السمكية او الخفر لازالتها والابلاغ عن اي مخالفات.
    وقال: للاسف الشديد بعض الاوقات هناك تجاهل وعدم مبالاة من ادارة الرقابة في الثروة السمكية والمخالفات لا رادع لها!

    18 نوع

    يوجد 18 نوع من انواع التونة في العالم، وتعرف جميعها بانها من سكان المحيطات، ومن اشهر هذه الانواع التونة صفراء الزعانف والتونة زرقاء الزعانف والتونة ضخمة العين والبكورة والوثاب ويعد سمك التونة ذو الزعانف الزرقاء اكبر انواع التونة، حيث يصل طوله الى 3.4 أمتار، وتزن السمكة حوالي 730 كلغ.
    ومن الدول الرائدة في صيد سمكة التونة الصين واليابان واندويسيا والفلبين واسبانيا.
    ويهاجر سمك التونة لمسافات طويلة فقد تم تثبيت بطاقة على سمكة من ذوات الزعانف الزرقاء واطلق سراحها قرب اليابان واعيد اسرها على ساحل المحيط الهادئ في شمال المكسيك.
    وتعتبر اسماك التونة من الاسماك اللذيذة جدا بالأكل وفي دول آسيا خصوصا اليابان يتفننون بطهيها واكلها ومن افضل انواع التونة اليلوفن تونة.

    من أسماك الدم الحار

    تعتبر أسماك التونة من أشهر الاسماك المنتشرة في جميع محيطات العالم، كما ان لها مكانة اقتصادية خاصة في العديد من دول العالم التي تعتمد على تصدير لحوم هذا النوع من الاسماك الذي يعرف جميعه بأنه من سكان المحيطات، لكنها قد تتواجد في البحار الدافئة بكميات قليلة، وتصنف على انها من ذوات الدم الحار بخلاف جميع انواع الاسماك الاخرى، حيث تتميز بثبات درجة حرارة جسمها مهما اختلفت درجة حرارة المياه المحيطة بها حتى ان بعض الانواع كالتونة زرقاء الزعانف ترتفع درجة حرارة جسمها اعلى من المياه المحيطة بها.
    ومعظم لحوم سمك التونة تتميز باللون الاحمر لكثرة وجود العضلات وزيادة نسبة الهيموغلوبين في دمها بصورة كبيرة، وهذه الميزة تؤهلها للعيش في المياه الباردة والانتشار في جميع محيطات العالم. وتعرف اسماك التونة بقوتها وسرعتها العالية في الماء التي تصل الى 75 كلم / ساعة.

    السوشي.. طعم لذيذ

    تمثل أسماك التونة عائدا اقتصاديا عاليا لكثير من دول العالم مثل الولايات المتحدة واليابان واستراليا وجنوب شرق آسيا، وكانت حصة اليابان من بيعها لاسماك التونة بقيمة 6 مليارات دولار وهذه الكميات الهائلة التي يتم صيدها سنويا، واستحدثت اساطيل صيد تستطيع تصنيع اسماك التونة داخل المياه دون الحاجة للتوجه الى الشاطئ والمصنع.
    وفي عام 1903 ظهرت لاول مرة اسماك التونة المعلبة، وما لبثت ان انتشرت بشكل واسع في كل انحاء العالم، كما انها تتمتع بطعم لذيذ وخاصة «السوشي» لذلك يكثر استخدامها في المطاعم كإحدى المقبلات الرئيسية.
    وسمكة التونة من أسماك شبيهة الافراخ وتتميز بأنها سباحة ماهرة وذات سرعة فائقة تصل الى 77 كلم في الساعة اي ما يقارب 48 ميل في الساعة.
    ويمثل نحو 65% من المصيد الاجمالي لاسماك التونة من المحيط الهادي ويليه المحيط الهندي بنسبة 35% ثم المحيط الاطلسي بنسبة 10%.


    abdulahalqabas@hotmail.com


    [​IMG]
    [​IMG] • أحمد وعيسى في رحلة تشخيط القبس


    [​IMG]
     
  19. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 21-05-2012, 07:52 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    القبس


    تختلف أحجامها وأشكالها ومسمياتها الأمـــواج والتــيـــارات

    [​IMG] تتولد من حركة المد والجزر وحركة الأسماك وإبحار السفن وسقوط الأمطار
    أكثر ما نلاحظه عندما ننظر الى البحر هو الامواج التي تختلف احجامها واشكالها، فقد تكون هذه الامواج صغيرة وهادئة عندما تكون الرياح خفيفة، او عالية عندما تكون الرياح شديدة، ولكن من الملاحظ ان البحر لا يخلو من الامواج حتى في الايام ا لهادئة، وذلك لان الامواج تنتقل الى مسافات طويلة حتى بعد هدوء الرياح، وتتولد الامواج ايضا من حركة المد والجزر، وبفعل حركة الاسماك والكائنات البحرية وابحار السفن، وحتى بسقوط الامطار، وللامواج اهمية كبيرة، فالبرغم من ان الامواج العالية تصيب كثيرا من الناس بالغثيان عند ركوبهم البحر وتتلف المنشآت المبنية على الشاطئ، لكنها تعمل على زيادة ذوبان غازي الاوكسجين وثاني اكسيد الكربون في الماء وعلى مزج طبقات المياه بعضها ببعض.
    تتحرك المياه بشكل مستمر في الخلجان والبحار والمحيطات، وتنشأ عن هذه الحركة التيارات المختلفة التي بدورها تنقل الكائنات البحرية والمواد العضوية وغاز الاوكسجين المذاب من منطقة الى اخرى عموديا وافقيا، وللتيارات ايضا تأثير عظيم في المناطق الغنية بالصيد، ولولاها لانعدمت الحياة في البحار، كما ان للتيارات البحرية اهمية خاصة في الابحار، لأنها تستخدم في الملاحة، ومعرفة التيارات السائدة في المنطقة المراد الابحار فيها اصبح امرا ضروريا، وتؤثر التيارات في المناخ، حيث تعتبر المحيطات خزانات شاسعة للحرارة تسهم في تدفئة المناطق الباردة وامتصاص الحرارة من المناطق الحارة، كما ان هبوب رياح باردة على مياه البحر الدافئة نسبيا يؤدي الى تشبع الهواء بالماء جراء التبخر مما يؤدي الى تكون الضباب.
    د. سليمان المطر يتطرق الى تكوّن الامواج وحركاتها، وأنواع التيارات وتأثيرها في حركة المياه في البحار.
    في البداية قال:
    تتكون الامواج في البحار بصفة رئيسية من الطاقة المستمدة من الرياح، حيث ينتقل جزء من الطاقة الهوائية الى الامواج عندما تهب الرياح على البحر الفسيح، وتقوم الامواج بدورها بنقل الطاقة الكامنة فيها الى مسافات بعيدة حتى تصل الى الساحل، حيث يتبدد جزء كبير من الطاقة الموجية عندما تنكسر الامواج عليه.
    وبالرغم من ان ظهور الامواج بعد هبوب الرياح يعتبر عملية طبيعية ولكن كيفية انتقال الطاقة من الرياح الى الماء الذي يؤدي الى تشكيل الامواج تعتبر عملية معقدة ومازالت غير مفهومة بالكامل. فعندما تهب الرياح على مياه البحر، تتكون امواج صغيرة بسبب احتكاك الرياح مع سطح البحر، وتكبر هذه الامواج وتتحرك طالما استمرت الرياح في الهبوب، وتتلاشى عندما تهدأ الرياح ولكن عندما يستمر هبوب الرياح بالاتجاه نفسه، وتزيد سرعتها عن 3.7 كم في الساعة ينشأ عنها تموجات او التموج التي بدورها تتحرك في عرض البحر حتى وان هدأت الرياح. وتعتمد طبيعة الموجة على قوة هبوب الرياح وفترتها الزمنية وعلى المسافة المفتوحة التي تهب عليها الرياح. ويمكن تقدير ارتفاع الموجة، وهي المسافة الرأسية بين قمة الموجة وقعرها، في عرض البحر عند معرفة سرعة الرياح والمسافة المفتوحة لهبوبها حتى موقع تكون الامواج. ففي المنطقة الشمالية من الخليج العربي تكون الامواج المتولدة بفعل الرياح الجنوبية الشرقية اعلى في العادة من الامواج المتولدة من الرياح الشمالية الغربية، وذلك بسبب المسافة الكبيرة والمفتوحة للرياح الجنوبية مقارنة بالرياح الشمالية الغربية.
    فعندما تتلاطم الامواج في عرض البحر عند هبوب الرياح يصدر عنها تتابع في توالد الامواج المختلفة في الطول والارتفاع (طول الموجة: هو المسافة الافقية بين قمتين متتاليتين في الموجة) مما يولد حالة معقدة وذلك لتداخل الامواج بعضها ببعض، وتكون محصلة هذا التداخل في النهاية قمة موجة عالية، ولكن هذا التداخل والقمة العالية سرعان ما يتلاشيان، وتستمر كل موجة في طريق رحلتها منفردة.

    حركة الأمواج
    تبدأ الامواج بالانفصال عن بعضها بواسطة حركة انسيابها التي تعتمد على دورة الموجة وهو الزمن الذي تستغرقه قمتان متتاليتان من الموجة لعبور نقطة ثابتة، حيث ان الموجة ذات الدورة العالية تنتقل الى اي مكان اسرع من الموجة ذات الدورة المنخفضة.
    فإذا ما تابعنا حركة قطعة من الفلين او الخشب في وسط البحر، فنجد ان حركتها تعلو وتهبط، وفي الوقت نفسه تتحرك القطعة الى الامام والى الخلف في حركة دائرية قطرها ارتفاع الموجة، والحقيقة ان قطعة الفلين لا تتقدم الى الامام مع حركة الموجة، وبالتالي فإن الموجة خلال حركتها تنقل طاقة خلال عمود الماء الى آلاف الكيلومترات دون ان تتحرك المياه معها.
    والماء ايضا لا ينتقل مع حركة الامواج في الاعماق، وقد تبتعد الموجة آلاف الكيلومترات عن مكان منشئها دون ضياع طاقتها.
    وثمة شواهد تثبت ان الامواج التي تنشأ في المحيط المتجمد الجنوبي تصل وتتكسر على سواحل الاسكا على بعد نحو عشرة آلاف كيلومتر.

    انكسار الامواج
    تعتبر الطاقة الموجبة من اهم المؤثرات على نوعية الشواطئ وهي مسؤولة عن تكوين التيارات ونقل الترسبات الساحلية، مما يسهم في تشكيل الشاطئ، ولا شك في ان ظاهرة تحرك الامواج باستمرار، وانكسارها على الشاطئ هي احدى السمات المميزة لشاطئ البحر، وتثير الكثير من التساؤلات حول كيفية اصطفاف الامواج واحدة تلو الاخرى عندما تقترب من الشاطئ وبشكل مواز له، فعندما تتكون الموجة في عرض البحر تنتقل بسرعة ثابتة تعتمد على طولها، وعندما تصل الموجة الى منطقة ضحلة تبدأ بملامسة القاع وينشأ عن ذلك انخفاض في سرعتها، مما يتيح لبعض الاجزاء الاخرى من الموجة التي ما زالت في المياه الاعمق بأن تقترب حتى تلامس القاع، مما يسهم في اصطفاف الموجة لتوازي الشاطئ.

    أمواج التسونامي
    الرياح هي المصدر الاول لتكوّن الامواج في المناطق المفتوحة، كما تلعب حركة المد والجزر دورا ثانويا في تكوين الامواج في المناطق الساحلية، وفي بعض الاحيان تنشأ امواج ضخمة من جراء الزلازل او البراكين التي تحدث في قاع المحيطات، ويطلق على هذه الامواج العملاقة تسونامي، مثل ما حدث في شهر ديسمبر 2004 في المحيط الهندي، فقد ادى زلزال كبير بقوة 9.0 على مقياس ريختر لمدة تسع دقائق، وعلى عمق 6.5 كلم في المحيط الهندي قبالة ساحل جزيرة سومطرة باندونيسيا، الى توّلد امواج تراوح ارتفاعها بين 10و30 مترا، وقد ادت هذه الامواج الى تدمير سواحل العديد من الدول مثل: اندونيسيا والهند، وتايلند وسريلانكا وحتى دول في شرق افريقيا التي تبعد نحو 8.000 كيلو متر عن مركز الزلزال، ومقتل 350.000 نسمة على الاقل، مما يضع امواج التسونامي هذه ضمن أعظم الكوارث الطبيعية في التاريخ الحديث.

    حركة المياه في شمال الكرة الأرضية وجنوبها ــ تأثير كوريوليس
    تدور الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق، وتكتمل دورتها خلال 24 ساعة، وتؤثر عملية الدوران هذه على جميع الاشياء المتحركة بما فيها الرياح ومياه المحيطات.

    التيارات البحرية
    تتأثر البحار الضيقة والخلجان والسواحل البحرية بحركة المد والجزر كقوة تعمل على تدفق المياه وخلق التيارات البحرية، وتؤثر طبوغرافية السواحل والمصدات المائية والجزر والخيران في شدة هذه التيارات، والتي تعمل بمساعدة الرياح السائدة في مواسم السنة على تشكيل اجزاء من السواحل. اما في البحار المفتوحة والمحيطات فينعدم تاثير حركة المد والجزر في خلق تيارات مائية.
    وتنشأ التيارات في البحار المفتوحة والمحيطات من ناتج قوتين: الاولى الرياح السائدة التي تكون وتحرك التيارات السطحية، والثانية الاختلاف في كثافة الماء بسبب اختلاف ملوحته وحرارته. فالمياه ذات الكثافة العالية تنزاح بسبب حركة الارض وجاذبيتها لتحل محل المياه ذات الكثافة المنخفضة مما يولد التيارات.

    شلالات في أعماق المحيطات
    ان الاختلاف في درجة حرارة مياه المحيطات والتفاوت في ملوحتها وكثافتها، يشير الى ان عمود الماء في المحيط ليس متجانسا ولكن يعكس اختلافات جوهرية في كتلة المياه بين طبقة واخرى. والاتصال بين الطبقات مختلفة الكثافة يكون غالبا بالقرب من سطح الماء، والتي تكون مناطق انحدارات حرارية او ملوحية.
    وتتدخل طبوغرافية اعماق المحيط في حجز كتل المياه التي تتباين في كثافاتها، كما تعمل الجبال على اليابسة بصد الجبهات الهوائية والسحب. وقد ينتج عن هذه الحالة تكون شلالات مائية في اعماق المحيطات، حيث تتكدس المياه ذات الكثافة العالية في جهة معينة من المصدات (الجبال) على ارض المحيط، وتشكل سدا كبيرا جدا يحجز المياه فيه الى ان يصل الى اعلاه، وتنحدر في الجهة الاخرى كشلال كبير لا يمكن تصوره. فالمصد الواقع في المحيط الاطلنطي والذي يقع في مضيق الدانمرك يعمل على حجز المياه الباردة (درجتين مئويتين) مما يؤدي بعد ذلك الى تدفقها بمعدل خمسة ملايين متر مكعب في الثانية ومن علو يبلغ 3.5 كيلومترات ونصف الكيلو. وهذا التدفق الرهيب يجعل جميع الشلالات المعروفة على اليابسة كما لو انها قطرة ماء. حيث ان اعلى شلال على الارض يسمى شلال انجل في فنزويلا، الذي يسقط الماء منه من علو 1 كم. اما شلال جويرا الواقع بين البرازيل والباراغواي، والذي يتسم باعلى معدل لسقوط المياه، فتتدفق فيه المياه بمعدل يصل الى 13 الف متر مكعب في الثانية فقط.


    [​IMG] • د. سليمان المطر [​IMG] • أمواج مشوشة [​IMG] •.. و متكسرة [​IMG]


    [​IMG]
     
  20. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 21-05-2012, 07:54 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    مرسى بحري طبعة ابن اسفيح


    طبعة النوخذة الكويتي المعروف خالد بن اسفيح الدوسري طبعة مشهورة، وحدثت في موسم الغوص الكبير في عام 1916م، وتوفي أغلب بحارته فيها، ولم ينج منها سوى عشرة أنفار، منهم سعد بن مشوط العجمي وخالد بن محمد الجابر القحطاني رحمهما الله اللذان أنقذهما النوخذة علي بن عجران العازمي.
    ولهذه الحادثة تفاصيل مثيرة يرويها العم علي سعد المشوط. ويقول «والدي كان أحد الناجين الذين نجوا من الغرق عندما طبع خشب ابن اسفيح سنة 1916، وهم في عارض يوسف احد هيرات الكويت كان عددهم 42 مع النوخذة وكلهم دواسر ليس معهم خلط الا والدي وخالد الجابر واثنان من المطران شباب صغار، والطبعة حدثت قبل القفال بخمسة عشر يوما، حيث جاءت ضربة موج قوية وكل خشب «سفن» اهل الكويت ذهبت الى السفانية والمشعاب، فهم يحتمون بها في هذه الحالات فهي خورات ترسي بها سفن الغوص في هذه الاحوال، جاء وقت المغرب ولم يتحرك النوخذة ابن اسفيح والابواب وسنابيك والبتيل كلها ذهبت الا محمل ابن سفيح ابو قلمين.. ومع وقت اذان الفجر الاول اشعل البحر نارا من جهة الشمال واخذت الاصوات ترتفع يا نشامى قصوا السن والجمة وأخذ الماء يتصاعد الى الخشب.. يقول الوالد رحمه الله لم نلبث مليا الا بموجتين قادمتين نحونا، الواحدة منهما كأنها جبل سنام ضربتنا الاولى منهما فغمرت المحمل والثانية اكملت على ما فعلت الاولى.. انقلب المحمل «خربت الدعوى» فشانت وجوه الرجال وتغيرت فالذي اخذ المجاديف والذي امسك البالولة وانجبر الجميع على السباحة.. الوالد أمسك البالولة واخذ يسبح ولحق به خالد الجابر وهو اصغر منه سنا ناداه بقوله: يا سعد انا معك على الحياة والموت.. فرد عليه الوالد «تعال وسوف نريح انفسنا على هذه البالولة».. اخذا يسبحان ولا يعلمان الجهة. فالبحر اختلف عليهما فلا يعلمان الشرق من الغرب.. أمضيا يومهما سباحة حتى اقبل عليهما الليل وغابت شمس النهار فرأى الوالد نجم الجدي فعرف به الجهة ووضعه على حجاجه الأيمن وواصل السباحة مع خالد الجابر.. ازعجهما جرجور صغير وهما يسبحان الى جهة اليابسة فالجرجور اخذ ينهش رجليهما وكلما نهش واحدا منهما اخذ يصرخ بعلو صوته وهما لا يشاهدانه، سمك وفي عرض البحر فكيف يرونه طلعت شمس النهار لليوم الثاني عليهما فانقطعت مهاجمة الجرجور ومضايقته لهما وعند وقت الضحى رأى الوالد وخالد الجابر رأس العمود ومع وقت الظهيرة وصلا الى السيف بين هدباء والسفاين.
    لم يأت الوالد السفانية فخشب اهل الكويت جميعه فيها.. كتب الله للوالد وصاحبه خالد الجابر الحياة.. وضع الوالد وصاحبه صدورهما على السيف وما تبقى من جسدهما في البحر خوفا من الذئاب كانت كثرتها كثرة الغنم في الماضي.. غفا الوالد غفوه ثم صحا واخذ ينظر الى خالد الجابر فإذا هو يحاول يمشي ناداه الوالد فرد عليه يا سعد انظر الى مسلي «مروى ابو حليفة» ناد من عنده يسقنا من الماء.. أثر التعب عليه والسباحة المتواصلة فقام الوالد واخذ يضربه على عضديه «متنين» ثم سحبه الى السيف ووضع رجلا بالسيف والاخرى بالبحر خوفا من الذئاب.. وبينما هما كذلك اقبل عليهما محمل صغير لابن عجرة العازمي يغوص بالنهار وبالليل يبندر «يرسو» على السيف. كان من ضمن الغاصة معه بطي بن عقيل من آل ناجعة من العجمان عرف والدي سعد المشوط.. والنوخذة ابن عجرة العازمي (ابن عجران العازمي) لم يكن موجودا وقت العثور على والدي وخالد الجابر كان ذاهبا لاصطياد الظباء فهي في ذلك الوقت كثيرة متوافرة في البراري.. قام الغاصة ابن عجرة ووضعوا الشراع على والدي وصاحبه ومع وقت الغروب جاء نوخذاهم ومعه ظبي. اعطى الوالد وخالد الجابر شوربة وطريقة اخذهما لها بالتنقيط في فميهما وكلما ربا خرجت تلك الشوربة من اثر الحرارة وذابت.. وفي الصباح استعادا الحياة من جديد وكتب لهم الله النجاة.. خاطب النوخذة ابن عجرة من معه من البحارة.. «يا عوازم هذا ابن المشوط وابن الجابر ابتلينا بهما وترانا الصبح قفالا لاننا سوف نقوم بايصالهما الى اهليهما فليس عندهم خبر عن نجاتهما».

    الباحث طلال سعد الرميضي



    القبس


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة