يا هامور قولي رايح على فين ــ يا هامور قولي أصيدك فين :: للحداقه بس..ها ‏

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-09-2011, 06:16 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس



نظرة تحليلية إلى ما بعد كارثة محطة مشرف وآثارها على البيئة الصحية والبحرية- (1) من المسؤول والمتسبب فيها .. والتحقيقات إلى أين

Pictures%5C2009%5C09%5C30%5Cf3f7bc2d-ec41-4fae-893d-ca522ee59d01_main.jpg


نعم، لا خلاف ولا استخفاف ولا تقليل ولا انكار لحجم كارثة محطة مشرف للصرف الصحي وما ستخلفه من آثار على حياة البشر، ولكن هل بهذه الاساليب والطرق تعالج الأمور والمشاكل؟
نائب مدير عام الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية وعضو مجلس ادارة الهيئة العامة للبيئة السابق د. سلطان احمد الخلف يسلط الضوء على كيفية تعامل السلطتين الحكومية والتشريعية مع مثل هذه المشاكل من واقع خبرته الطويلة وتعامله مع تلك الجهات المختصة في الدولة.
كما تطرق د. الخلف الى كشف بعض نتائج الهيئة العامة للبيئة وتحليل المياه الذي اثبت قيام بعض المصانع برمي مخلفاتها في شبكة الصرف الصحي، وهي تشمل مادة الرصاص والزئبق الشديدتي السمية، وانبعاث الروائح الكريهة والتعديات السلبية غير المسؤولة، وعدم التزام المنشآت الصناعية بمعالجة المخلفات السائلة وصرفها مباشرة الى شبكة مياه المجاري وغيرها من الملاحظات التي تؤدي الى خلق آثار جانبية تسبب اضرارا لمصادر الحياة، كما وضع د. الخلف نظرة تحليلية لما بعد مشكلة محطة مشرف وآثارها المترتبة على البيئة الصحية والبحرية
في هذه الدراسة لن أتطرق الى النواحي الفنية والتقنية التي أدت الى هذه المشكلة، ففي الوزارة من هم على كفاءة عالية لتناولها بالتفصيل، إنما سيكون حديثي منصبا على استعراض للمشكلة كما وردت على لسان المسؤولين، مع الوقوف على بعض المهام المناطة بالجهات المعنية بشكل مباشر أو غير مباشر ومحاولة الربط بين ما حصل من خلل على ضوء هذه المسؤولية من دون تجريح أو تقليل من كل الجهود المخلصة والمشكورة التي قام ويقوم بها المسؤولون في جميع الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الأشغال والهيئة العامة للبيئة ومركز العمل التطوعي وفريق الإزالة.
من المهم ان أشير في بداية حديثي الى انني ما كان لي ان أخوض في موضوع التلوث وانعكاساته على البيئة البحرية وصحة الإنسان لولا خبرتي السابقة المتواضعة لإشرافي على قطاع الثروة السمكية في الهيئة العامة للشؤون الزراعية والثروة السمكية لمدة عشر سنوات، ومشاركتي في مشكلة نفوق الأسماك التي تعرضت لها الكويت في اغسطس 2001 و2002، وكوني عضوا في مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة في تلك الفترة، هذا بالإضافة الى اهتماماتي العلمية والشخصية بالقضايا المتعلقة بالبيئة، ومن هذا المنطلق، فإن تعليقي سينحصر بشكل كبير على النواحي العلمية بشأن هذه القضايا بعيدا عن القضايا السياسية التي مع الأسف ما انفك بعض الاخوة أعضاء مجلس الأمة الدخول بالنوايا والتعامل مع القضايا بالكثير من الحدية والهجوم المتسرع حتى أصبح التعامل مع قضية محطة مشرف فيها الكثير من الاصطفاف السياسي والطائفي شئنا أم أبينا، وكنت أتمنى ألا ينزلق بعض الاخوة من اعضاء الدائرة الأولى المتعاطفين مع الدكتور صفر بالمديح والتأييد، وكأنه في معركة بين طرفين وكردة فعل في مواجهة التيار الآخر. فالجميع عمل من اجل الكويت، فالقضية ليست قضية الوزير صفر بل هي قضية الكويت التي اخلص لها الاخ الدكتور صفر مع اخوانه الوزراء والعاملين معهم، وقاموا بجهود جبارة يشكرون عليها جميعا في وصلهم الليل مع النهار.
اننا مطالبون ان نستعيد الثقة المفقودة بين المسؤول والمواطن، لان التشكيك في المسؤولين ومصداقيتهم ووطنيتهم تحت اي ذريعة اصبح يعرقل اعمال الدولة ويزيد من الفجوة بين المسؤول والمواطن حتى اصبحنا نعيش في حالة من الشك في كل ما يطرحه المسؤولون مهما بلغت درجة اخلاصهم وصدقهم.
ومشكلتنا في الكويت اننا نعيش في جو فيه الكثير من الحرية والقليل من الديموقراطية. والنتيجة الصراع المستمر من اجل كسب المزيد من الاصوات باسم الحرية، والاخذ بمبدأ التخوين اساسا في محاكاة الوزراء، من دون مراعاة لحقوق المسؤولين والناس بشكل عام، وتعطيل المشاريع باسم محاربة الفساد والحفاظ على المال العام، وهي شعارات ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب المتمثل بالمزيد من توقف المشاريع وتعطل التنمية في البلاد والمزيد من الكوارث رغم ما تنعم به الدولة من الوفرة المالية، وها نحن مقبلون بإذن الله في دور الانعقاد القادم لمجلس الامة بعد العيد على المزيد من الاستجوابات والمماحكات والتشكيك في النوايا، فلا حياة لمن تنادي، ولا احترام ولا تقدير لرغبات سمو الامير بالتهدئة واعطاء فرص للمسؤولين لاثبات قدراتهم والوقوف على حقيقة مشاكل مؤسساتهم المتراكمة.
نحن لا ندعو للتغاضي عن ملاحقة الفساد او غض الطرف عنه من اجل عيون التنمية، ولكن يجب الفصل تماما بين اسلوب الاثارة والتخوين والتشكيك في الذمم واطلاق التهديد بالاستجواب وبين اتباع الاساليب القانونية القائمة على مبدأ الثواب والعقاب، وبأسلوب حضاري هادئ، للوصول الى النتيجة المرجوة من دون تعطيل لعمل المسؤولين ومتابعة اعمالهم. ويكفي ان هناك ثلاث لجان تحقيق، لجنة التحقيق بوزارة الاشغال، ولجنة التحقيق المشكلة في مجلس الوزراء، ولجنة قادمة، كما يطالب بها الاخوة اعضاء مجلس الامة ستشكل من قبل مجلس الامة فضلا عن رغبة سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وتأكيده على جدية التحقيق ومعاقبة المتسببين في المشكلة.
نحن ندعو لافساح المجال للأدوات القضائية لأخذ مجراهان من دون أي تأثيرات انفعالية او تهديد وفي كلتا الحالتين ستكون واحدة وهي الاحالة للقضاء للفصل في القضية.
هذه المقدمة الطويلة كان لا بد من الإشارة اليها قبل مناقشة موضوع قضية محطة المجاري في مشرف وانعكاساتها على البيئة ومحاولة الكثير من النواب ليس لمناقشة سبل معالجة هذه المشكلة وعقد الاجتماعات من خلال اللجان التي ستشكل في دور الانعقاد المقبل لمجلس الأمة مع المسؤولين في الجهات المختلفة للوقوف على حقيقة المشكلة والمقترحات التي يراها المجتمعون للحد من المشكلة ومحاصرتها. ولكن ما نسمعه على صفحات الجرائد هو الاستجواب للوزير فاضل صفر على اجندات مختلفة من بينها مشكلة المحطة كما هو حاصل مع الأسف في عمليات تهديد وزير الصحة الأخ الدكتور هلال الساير ليس فقط على خلفية انفلونزا الخنازير ولكن لأجندات وخلفيات يعلم بواطنها كل لبيب. وسأتناول مقتطفات مما أورده بعض الإخوة النواب الأفاضل على خلفية مشكلة محطة مشرف. وتصريحات النواب هذه ليست بالضرورة تقليلا من اخلاصهم وحرصهم او التشكيك في نواياهم بل هي تعبير عن وجهات نظرهم سواء كانت مصيبة او مخطئة.
النائب حسين مزيد يقدم 20 سؤالا إلى وزير البلدية والأشغال ويطالبه بتقديم استقالته وتحمل مسؤوليته امام الشعب لمحطتي الرقة والعارضية. وطالب بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية.
النائب عدنان المطوع.. مشكلة محطة مشرف تكمن في عدم مقدرة الأشغال من البداية من إدارة المشروع. وانه وجه عدة أسئلة برلمانية بهذا الخصوص. بشأن التعامل مع كارثة محطة مشرف.
النائب مبارك الخرينج يعبر عن رفضه نقل الازمة من مشرف إلى العارضية والرقة ويحذر من اتساع كارثة الصرف الصحي.
النائب د. علي العمير رئيس لجنة البيئة في مجلس الامة: توقف محطة الصرف الصحي بمنطقة مشرف هو بمنزلة بيان رسمي حكومي عن الفساد الاداري والمالي الذي تعاني منه اجهزة الدولة، منتقدا تصريحات المسؤولين في وزارة الاشغال من عدم وجود آثار بيئية نتيجة إلقاء مياه الصرف الصحي في البحر، وان البحر وتياراته وحرارته كفيلة بالقضاء على جميع الآثار البيئية، مشيرا الى استنكاره قيام وزارة الاشغال وضمن خطة الطوارئ بتوجيه ما يعادل 9000 تنكر مجاري إلى البحر.
العازمي: صفر يتحمل المسؤولية وعليه ابلاغنا بسير التحقيقات، وقدم 16 سؤالا الى الوزير صفر وطالب بنقل المحطة من مشرف.
النائب فيصل المسلم معلقا على مشروع محطة مشرف: اذا ثبت صحة كلام مقاول محطة مشرف بأن ما حدث فيها بعد تسليم عملية التشغيل لوزارة الاشغال في 19 اغسطس الماضي، فع‍لى رئيس الوزراء محاسبة وزيره فاضل صفر، فاستمراره مرفوض وحسابه استحقاق.
النائب صالح عاشور: يطالب بمحاسبة المكتب الاستشاري لان دوره غائب.
النائب الخنفور: تكرار كارثة مشرف في العارضية تخبط في الاشغال، حيث استهجن الوضع الذي تعيشه وزارة الاشغال هذه الايام جراء ما يحدث من تهاون في معالجة مشكلة الصرف الصحي الموجود في منطقة مشرف.
كما وجه النائب صالح عاشور عددا من الاسئلة الى وزير الاشغال بشأن ما حدث في محطة مشرف بشأن الوفيات والاصابات جراء كارثة مشرف نتيجة تسرب غازات سامة، كما طالب بتزويده نسخة من عقد المحطة الذي انتهى من تنفيذه عام 2006.
النائب مسلم البراك: الشعبي ستتابع جريمة مشرف، ولدينا معلومات دقيقة، ويتوعد الحكومة بمتابعة حادثة محطة مشرف التي وصفها بالجريمة التي لا تغتفر، وكشف جميع ملابساتها وحقائقها.
داعيا صفر إلى الاستقالة، معتبرا ان ما حصل في مشرف جريمة لا تغتفر، ولو كان لدى وزير الاشغال احساس بالمسؤولية لقدم استقالته، ووضع رئيس الحكومة امام مسؤولياته.
كما وجه النائب مسلم البراك ايضا حزمة من الاسئلة البرلمانية ذات طابع علمي بحت تناولت اعداد البكتيريا ونسبة الاكسجين المذاب في المياه، ونسبته لاسباب بيولوجية وكيميائية وفق مقياس BOD (BOD = Biological oxygen Demand) وهي كمية الاكسجين اللازمة لأكسدة المادة العضوية وتحويلها الى مركباتها غير العضوية، وهو معيار لقياس المواد العضوية القابلة للذوبان والتي يتم تصريفها. ودرجة حموضة المياه المعالجة.
اسئلة اشك ان الاخ براك يستطيع مناقشتها مع المختصين لو فكر بالاستجواب وطرحها كأحد المحاور، لان كل سؤال من هذه الاسئلة يمكن الاجابة عنه باجابات قد تخفي بين السطور قضايا كثيرة قد يغيب عن المتلقي فهمها ومعرفة تفاصيلها، إن لم تكن له خلفية علمية جيدة في هذا المجال، وهذا ما ننصح الاخ مسلم بالحذر من وضعها كأحد المحاور، وان كنا نتمنى ألا تصل الامور الى طرح الاستجواب.
وجهت النائبة د. معصومة المبارك سؤالا برلمانيا الى وزير الكهرباء والماء د. بدر الشريعان عن الملوثات التي تهدد محطات تحلية المياه، واثر ضخ مياه الصرف الصحي فيها، وطلبت افادتها عن الخطورة التي يمثلها ضخ مياه الصرف الصحي الناجم عن محطة مشرف للصرف الصحي في البحر على محطات تحلية المياه، واثر استخدام مضادات التلوث في مياه البحر في مياه الشرب وصحة الانسان.
كتلة التنمية والإصلاح تقدمت بطلب لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في كارثة محطة مشرف، كما أشار بذلك كل من د. وليد الطبطبائي ود. جمعان الحربش معللين ذلك ببطء لجان التحقيق الحكومية، ومستشهدين بحادثة حريق مستشفى الجهراء. ومرة ثانية ليس هناك أي علاقة او معرفة سابقة لي لا من قريب ولا من بعيد تربطني سواء بالأخ وزير الأشغال والبلدية فاضل صفر أو وزير الصحة الدكتور هلال الساير. ولكن دفاعي هو من باب ما يشعر به كل محب ومخلص لهذا البلد عن الأوضاع المؤسفة ولسنوات عديدة توقفت خلالها مع الأسف عقارب الساعة نحو التنمية وباسم الحرية والديموقراطية ومن بعض نواب حديثي عهد بالسياسة ولم يمارسوها من قبل في حياتهم، يتسابقون من أجل هدم التنمية وتعطيلها من حيث يدركون أو لا يدركون، ومن أجل كسب الأصوات وفي الحقيقة الحديث طويل ويحتاج الكلام فيه لأن نخصص له الكثير من الوقت وهو ليس موضوعنا الأساسي.
نعود لموضوعنا الأساسي، وهو قضية محطة مشرف، وسأتناول موضوعها في عدة جوانب من دون الدخول في الأسباب الفنية لتعطلها، فهي قضية متروكة للدولة للبحث فيها وما يهمنا هنا هو:
أولا: تسليط الضوء على الاجراءات التي اتخذتها فرق العمل الحكومية لمعالجة كيفية التغلب على مشكلة مياه الصرف الصحي الواردة لمحطة مشرف والآثار العكسية على ضخ مياه مجاري الصرف الصحي في المياه الاقليمية من النواحي البيئية والصحية.
ثانيا: دور كل من المؤسسات ذات العلاقة في المشكلة من الناحية الفنية والقانونية.
أولا: تسليط الضوء على الاجراءات التي اتخذتها فرق العمل الحكومية لمعالجة كيفية التغلب على مشكلة مياه الصرف الصحي الواردة لمحطة مشرف والآثار العكسية على ضخ مياه مجاري الصرف الصحي في المياه الاقليمية من النواحي البيئية والصحية.
نظرا لعدم قيام اي مسؤول في وزارة الاشغال بالتطرق من خلال مؤتمر متخصص لشرح لب وحقيقة المشكلة وتوعية الناس والحد من تضارب الآراء والتحاليل والاستنتاجات الصحفية المختلفة، بالاضافة للاجتهادات في الآراء من قبل الصحافة والكتاب وغيرهم، فقد وجدت من الامانة نقل تصريحات المسؤولين في وزارة الاشغال وهيئة البيئة ووزارة الاشغال والبلدية، كما اوردتها الصحافة مع التعليق على بعض هذه التصريحات بشكل علمي. رغم ان مجلس الوزراء في اجتماعه الاخير طلب من الجميع ان تكون التصريحات فقط من قبل وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان، ولجهتين فقط هما تلفزيون الكويت ووكالة الانباء الكويتية (كونا) حتى لا يكون هناك هلع وخوف من المواطنين من الكارثة البيئية. ولكن مع الاسف لم يلتزم المسؤولون بهذا القرار واستمرت التصريحات ولم يخرج علينا الاخ الفاضل روضان الروضان بأي تصريح يتناول ابعاد المشكلة ويوقف اللغط الحاصل حولها وحتى بمعية المسؤولين المعنيين. كما كان متوقعا وهذا شيء يحسب لغير مصلحة الحكومة.



«يتبع»


Pictures%5C2009%5C09%5C30%5Ccb82e676-fa66-49c4-9d33-6bacc52f5537_maincategory.jpg
سلطان الخلف
Pictures%5C2009%5C09%5C30%5C54e01afe-73ef-4bb0-9310-276b77bfded3_maincategory.jpg
محطة مشرف







القبس


مرسى بحري من هو عدو البيئة؟


ان التعاون والتكاتف في خدمة حماية البيئة هو لله الخالق عز وجل أولا، ومن ثم هو هدية للاجيال القادمة وما تقدمونه من عمل في هذا المجال فانما هو طريق تشقّونه للاجيال القادمة ليكون خالدا منيرا يخرجنا من ظلام الدمار البيئي المحيط بنا.
ويفخر الوطن العزيز بهذا الجيل الواعي ويبارك مسعاه وعمله، ويثمن جهوده الجبارة التي قامت على سواعد من شعروا بالمسؤولية تجاه حماية البيئة وثروة هذا الوطن العزيز.
واسمحوا لي ان اطلق لقب «عدو البيئة» على كل من ساهم في دمارها ولم يحاول الحد من هذا الدمار بكل اشكاله. ما حدث في الحقيقة من حولنا في البيئة هو الهروب من المسؤولية وهذا الهروب يعني دمارا للبيئة وهي الثروة الوطنية.
ان رمي اي نوع من المخلفات في غير مكانها الصحيح يعتبر دمارا للبيئة، حيث ان البحار والمحيطات قد تكونت من نقطة ماء وكذلك المخلفات عند تراكمها تؤدي الى الدمار البيئي.
ونحن مسؤولون مسؤولية كاملة عن اي دمار بيئي، واذا شعرنا بهذه المسؤولية فسوف نحمي البيئة من حولنا.
ولو تساءلنا: لماذا القلق بشأن الشعاب المرجانية؟..لعرفنا ان الشعاب المرجانية تتواجد في بحار اكثر من 100 دولة، وهي محددة في البحار الاستوائية. ان الشعاب المرجانية مصدر طبيعي ثمين له فوائد اجتماعية واقتصادية لملايين الناس. كما ان الشعاب المرجانية لها اهميتها كنظام بيئي متكامل، حيث تتنوع فيها الاحياء البحرية. كما تعتبر الشعاب المرجانية هي مصدر الطعام والطب، وهي تحمي السواحل من تآكل الموج، ان العديد من الجزر الاستوائية واكثر الشواطئ المتكونة من الرمل الابيض الجاذبة للسياحة هي من نواتج الشعاب المرجانية. فالجمال العظيم للشعاب المرجانية يجذب ما يقارب سبعة ملايين غواص في العالم، وتدفعهم الى ان يقطعوا آلاف الاميال الى الاتجاهات البعيدة للاستمتاع بتلك الطبيعة الساحرة.
ومنذ سنوات كانت ترد اخبار عن تحطم شعاب مرجانية، وقد لا نجد من يجيبنا على السؤال التالي: ما الوضع الصحي للشعاب المرجانية في العالم؟ ولقد فشلت الحقيقة العلمية الطبيعية في ان تزودنا بأجوبة شافية عن ذلك، لقلة ما يخصصه العلماء من وقت لدراسة الشعاب المرجانية وملاحظتها، واقتصار بعض الدراسات على تحديد مواقع هذه الشعاب، الى جانب كون بعض الدراسات طويلة الامد.
ان المرجان حيوان بحري، يتكون من نباتات دقيقة تنبت في انسجتها. كما هي مثل الحيوانات الاخرى لها اهداب تستخدمها في تناول طعامها خلال فترة الليل، ولكن الخلايا النباتية المستوطنة تعتبر مصدرا اضافيا من المركبات المغذية الى المرجان في فترة النهار. هذه الطحالب تعطي اكثر المرجان لونه الاخضر الاسمر المميز. كما ان الطاقة الاضافية من الطحالب تسمح للمرجان ان يخفي هيكلا عظميا من كربونات الكالسيوم. عندها تلتحم العديد من الهياكل العظمية الحية والميتة تلتحم مع الوقت، لتشكل الشعاب المرجانية.
وعندما تشتد درجة حرارة الماء اثناء التغيرات المناخية والبيئية الاخرى وكذلك تأثير الاشعة فوق البنفسجية، فإن المرجان يبدأ في فقدان الخلايا النباتية المتعايشة معه وعندها يظهر اللون الأبيض (الهيكل العظمي الابيض مرئي في الحقيقة خلال نسيج الشفاف). ويعتمد هذا الوضع على المدة وجهد المرجان المبذول للتأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة والتغيرات التي ذكرناها، كما حدث في عام 1998، كما ان المرجان لربما يستعيد حياة النبات او ينفق.
وعالميا بدأ الابيضاض في المحيط الهندي والمحيط الهادي في بداية شهر يناير، وبداية شهر يوليو، خلال فصل الصيف من النصف الشمالي للكرة الارضية، للبيضاض اثره على جنوب شرق آسيا الخليج العربي وشمال الكاريبي.
وفي سنة 1998 حدث اكبر بيضاض للشعاب المرجانية بسبب ارتفاع درجة الحرارة، حيث وصلت الى 35° مما ادى الى نفوق كثير من المرجان.
كما اعلنت ادارة حاجز الشعاب المرجانية العظيم في استراليا بأن ما يقارب 88% من المرجان القريب من الشواطئ قد تأثر.

الباحث شاكر الهزيم


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-09-2011, 06:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس


عمالقة الأرياق: طارق سنان وأحمد البداح يفتتحان موسم الصيد أريــــاق الـــــدرر

Pictures%5C2009%5C09%5C30%5C4895276c-a0eb-484d-a148-4d52b275a588_main.jpg
بومبارك وصيد أرياق الدرر
مع نهاية سهيل ودخول الموسم يعتدل الجو بالنهار وتزداد برودة الليل، وتكثر الأسماك وتتنوع لتعلن بدء موسم الصيد على أصوله.
صفحة البحر والصيد أبحرت في أول رحلة بحرية بعد عطلة العيد إلى محادق الجنوب بصحبة حداقة وغواصين محترفين استحقوا لقب عمالقة الأرياق بجدارة، وهم د. طارق سنان وأحمد البداح ليستقر بنا الحال في «أرياق الدرر» المتميزة بمواقعها وكثرة أسماكها صيفا وشتاء، واطلعنا على أوقات الصيد فيها وأنواع أسماكها المشهورة بأحجامها الكبيرة ومواسمها.
ورغم بعدها ومخاطرها لتواجدها في المياه الإقليمية، فان الصور التي التقطت لصيد الأسماك بأرقام وأحجام قياسية تتحدث عن نفسها من خلال هذه الرحلة.. بقيادة الكابتن أحمد البداح الذي اطلعنا أيضاً على بعض المعلومات وأسرار الصيد فيها.
في البداية قال: يبدأ الموسم في أرياق الدرر من شهري يونيو ويوليو، وأيضاً المايات لها دور كبير في تواجد الأسماك وأنواعها في أرياق الدرر، وعلى سبيل المثال في ماية الثبر تتواجد أسماك العندق، وأول السجى تكثر أسماك الفسكر والقرقفان والنهاش بأحجام كبيرة، وطبعاً وقفة الماية لها أسماكها، وأفضلها الحمام وعموماً يفضل الصيد فيها في منتصف الشهر العربي، ومع بداية شهر أكتوبر يكثر فيها الشعري بأحجام كبيرة وأضاف: تتوافر فيها معظم الأسماك على مدار السنة وتختلف نوعية الأسماك ووفرتها وأحكامها باختلاف المواسم وتعتبر من أفضل الأرياق في الكويت، ونحن كفريق نبحث دائماً عن الأحجام القياسية مثل الامبرجاك والحمرور والكنعد حيث نجد فيها متعة الصيد والمنافسة واختبارا للمهارات.
ويقول: تكثر وتتنوع فيها الاسماك خاصة ذات الاحجام الكبيرة، ومنها الحمرة والعندق والثور عندق والحمام والدويلمي والكنعد والسكن والهامور والشماهي والطلاح والفسكر وشقاره والنهاش، وغيرها من الاسماك التي تتواجد بموسمها. ويعتبر ريق رقم 9 الافضل والأوفر للصيد وإحداثياته هي: E049.08.452 N28.57.496 وكذلك ريق رقم 6 وريق رقم 3 لهما اوقات ومايات وريق 2 مميز وضالتنا دائما نجدها في الريق المضروب.
اقرب ريق حوالي 45 ميلا ومن مسنة الفنطاس الى اقرب ريق حوالي 60 ميلا بريا.
واضاف: وتبعد من الساحل الجنوبي الى ارياق الدرر، ما يقارب 100 كيلو متر، واقرب جزيرة لها قاروه من حيث المسافة، حيث تبعد بحدود 33 كيلو مترا، اما الجزيرة التي يمر بها هي جزيرة كُبر من جهة اليسار ويليها اقواع ام ديره، التي تبعد عنها بمسافة 25 كيلو مترا.

طبعانة الدرر
يقول البداح: يوجد حطام لمركب كبير في ارياق الدرر يتبع المملكة العربية السعودية، واقرب نقطة له هي جزيرة قاروه وتبعد عنه بمسافة 16.5 ميلا بحريا، وعلى عمق 27 مترا، اما احداثية الطبعانة فهي (خط طول 533 57 28 شمالا، وخط عرض 49.3.83 شرقا). وقال: تعتبر الطبعانة حاليا من اهم المغاصات لعشاق الصيد، رغم خطورتها، لانها في بحر مفتوح وتكثر فيه التيارات المائية القوية الى جانب مرور الاسماك الكبيرة والخطرة عليه بين فترة واخرى، مثل اسماك القرش. لذلك، نقول ان هذا الموقع يحتاج غواصين محترفين لا هواة، للوصول الى هذا الحطام، كما ان الرؤية فيه محدودة جدا ولا تتجاوز مترا ونصف المتر بسبب الاعماق.
واضاف البداح: البعض يطلق على ارياق الدرر مسميات اخرى، منها، الأرياق المهجورة والأرياق الشمالية والارياق الاقليمية وحقل الدرة واقرب جزيرة لها هي جزيرة قاروه، وفيها 9 ارياق كلها تقع في المياه الاقليمية الكويتية.

لا للقراقير.. ولا للمشبك
يقول البداح: رسالة نوجهها لكل هواة البحر والصيد ونقولها بأعلى أصواتنا لا للقراقير والعديد التي دمرت بيئتنا البحرية وثروتنا السمكية، وأيضا للأسف الشديد نلاحظ بعض الحداقة يستخدمون المشبك، رغم انه من المحرمات محليا ودوليا ويمنع استخدامه في جميع دول العالم، الا في بحرنا مو قادرين يحدون من تصنيعه واستخدامه.
وأيضاً نلاحظ كثرة الشباك والغزل واللامباة من بعض الصيادين المتجاهلين للقوانين البحرية التي تهدف الى حماية الثروة السمكية.
وأضاف: كما ان بعض دول الخليج، وعلى سبيل المثال، دولة الإمارات العربية لديها قرارات ممتازة ومطبقة بحذافيرها وبكل جدية لحماية الثروة السمكية، وكذلك دولة قطر.

أسرار الحداق
يقول البداح:
بالنسبة لهواة الحداق فنحن ننصح باستخدام الييمة الجوكر، وهي البربوق والربيان، والخيط يتراوح بين 60 و90 ودائما استخدم الركه اذا كانت المايه حامية مع مدور وايضا حداقها حلو مع شق النور او مع الليالي القمرة اذا كنت من عشاق الفسكر والشعرى والبالول.

ماذا تعني الأرياق؟
الأرياق هي منصات لاستخراج البترول في وسط البحر، وهي تكون بمنزلة محطة نفطية عائمة فوق سطح البحر، وتتفرع منها انابيب لنقل النفط الذي يستخرج من اسفل الاعماق وتوزيعه، ويمنع الاقتراب منها الا في حالتين:
الاولى.. ان يكون لديك تصريح رسمي بالاقتراب او بالدخول للمنطقة، وهذا طبعا غير موجود لانه خاص لعمال المنطقة النفطية.
والثانية.. ان تكون المحطة او المنطقة مهجورة لانتهاء الجدوى الاقتصادية منها، وهذه المحطات موجودة ببعض المياه الاقليمية الكويتية مثل ارياق الدرر.. لذلك يلجأ اليها الكثير من اهل البحر في الكويت للصيد سواء بالحداق او بالغوص لكثرة اسماكها وتنوعها وكبر أحجامها.

مسافة الطريق
عن المسافة من الاندية والمسنات الى ارياق الدرر، اشار البداح الى ان ارياق الدرر تبعد من نادي فحيحيل مسافة 95 كيلومترا، ومن الخيران تبعد مسافة 75 كيلومترا، ومن مسنة الفنطاس تبعد مسافة 100 كيلومتر، ومن مسنة سوق شرق مسافة 130 كيلومترا.

Pictures%5C2009%5C09%5C30%5C39e040ae-2098-4aac-afea-5f80268ca274_maincategory.jpg
طارق والحمرور













Pictures%5C2009%5C09%5C30%5C432ee0b1-79b7-4ca0-866e-a32af96d416b_maincategory.jpg
البداح وصيد الامبرجاك


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-09-2011, 07:53 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

لكل شيء اذا ما تم نقصان



الجارالله يشيد بتجاوب السلطات الإيرانية وتعاونها الكويت استعادت المواطنين الخمسة

Pictures%5C2009%5C10%5C15%5C94a4a2ee-c9cc-446d-a477-ac9ec64e965f_main.jpg
المواطنون الخمسة والقطري والمصري لحظة وصولهم إلى قاعدة صباح الأحمد البحرية
كتبت ليلى الصراف وحمد السلامة ومحمد إبراهيم وعلي الشاروقي ووضاح الشمري:
تسلمت الكويت أمس المواطنين الخمسة الذين احتجزتهم السلطات الايرانية منذ يوم السبت الماضي بينما كانوا في رحلة صيد على متن قاربين دخلا المياه الاقليمية الايرانية.
وبعد ثلاثة ايام من الاتصالات المتواصلة بين السلطات الكويتية والايرانية. عاد المواطنون الخمسة ومعهم مواطن قطري وآخر مصري الى البلاد، حيث تسلمهم في البداية السفير الكويتي في طهران مجدي الظفيري صباح امس، وقام بالتنسيق مع خفر السواحل الايرانية الذين رافقوا الصيادين السبعة في رحلة العودة الى البلاد، حيث تسلمتهم قوات خفر السواحل الكويتية في حدود الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر امس، لينتهي بذلك فصل من القلق على مصير المواطنين، خاصة بسبب عدم ايجاد حل لمشكلة اختفاء المواطن حسين الفضالة.
وأعرب وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله عن شكره للسلطات الايرانية لتعاونها في اطلاق سراح المحتجزين الكويتيين الخمسة الذين ضلوا طريقهم في عرض البحر السبت الماضي، ودخلوا المياه الاقليمية الايرانية.
وقال الجارالله ان السلطات الايرانية ومحافظ عبادان عملوا على تذليل كل الصعوبات، وعملوا على توفير الراحة لابنائنا قبل تسليمهم للسفير الكويتي في ايران مجدي الظفيري.
وكان الظفيري قد صرح لـ«كونا» صباح امس ان السلطات الايرانية افرجت عن الكويتيين الخمسة ومرافقيهم على ان يتم تسليمهم الى خفر السواحل الكويتية خلال ساعة من الآن (صباح امس).
وقال السفير الظفيري من مدينة عبادان الساحلية بجنوب ايران ان السلطات الايرانية ابدت تعاونا ايجابيا رفيعا اسفر عن اطلاق سراح المواطنين الكويتيين ومرافقيهم القطري والمصري.
وأضاف انه تم الافراج عنهم وغادروا مدينة عبادان عند الــ 12.30 بتوقيت ايران (12 بتوقيت دولة الكويت).
وطمأن السفير الظفيري اهالي المحتجزين على صحتهم، مشيرا الى انهم حظوا بمتابعة جيدة من السلطات الايرانية التي قال انها كانت بقمة الرقي في التعامل معهم. وقال انه تواجد بمدينة عبادان منذ الصباح الباكر، حيث اطمأن على سلامة اجراءات الافراج وعلى صحة المواطنين ومرافقيهم، مؤكدا انهم جميعا يتمتعون بصحة جيدة.

دور كبير
وثمن السفير الظفيري «الدور الكبير والحيوي والرائع» لمحافظ عبادان خلف الموسوي في عملية الافراج، قائلا انه «بذل جهدا غير عادي في تذليل كل العقبات وتقديم كل التسهيلات وتوفير كل المتطلبات انطلاقا من ايمانه بالعلاقات الخاصة التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين».
كما اشاد بالتعاون الذي ابدته السلطات الحكومية المسؤولة في مدينة عبادان لاتمام عملية الافراج عن المواطنين الكويتيين الخمسة ومرافقيهم، لافتا الى ان جميع المسؤولين في المدينة عكسوا هذا الاحترام العميق والتقدير البالغ لحكومة دولة الكويت وشعبها.

شكر
ووجه السفير الكويتي لدى طهران شكره وتقديره الى قيادة الحرس الثوري الايراني التي هيأت الظروف للالتقاء بالمواطنين والمواطن القطري والمصري الذين اكدوا انهم تلقوا معاملة خاصة اثناء فترة احتجازهم في ايران منذ يوم السبت الماضي.
وأثنى على دور وزارة الخارجية الايرانية والسفير الايراني لدى دولة الكويت علي جنتي في بذل جهود حثيثة تكللت بالنجاح والافراج السريع عن هؤلاء المواطنين ومرافقيهم.
وفي وقت لاحق نقل مدير ادارة الاعلام الامني الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العقيد محمد الصبر تهنئة وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد بإطلاق سراح المحتجزين.
وشدد العقيد الصبر على ان وزير الداخلية تابع تطورات حادث احتجاز الصيادين السبعة اولا بأول.. حرصا على ايجاد حل سريع للحادث وعودتهم الى ذويهم. وأضاف ان الشيخ جابر اعرب عن شكره وتقديره للجهود المكثفة التي بذلتها وزارة الخارجية الكويتية والسفير الكويتي لدى ايران في هذا الشأن.
كما توجه الصبر بالشكر للادارة العامة لخفر السواحل الكويتية على ما قامت به من مبادرة وجهود واتصالات مكثفة مع سلطات خفر السواحل الايرانية، مضيفا ان الشكر موصول لسلطات خفر السواحل الايرانية لتعاونها وسرعة تجاوبها مع الجهود الكويتية وسرعة الافراج عن الصيادين المحتجزين.

العائدون لـ «أمن الدولة» وخفر السواحل:
تعطلت طراداتنا فواجهنا جرف المياه
خضع العائدون الخمسة مع المواطنين القطري والمصري للتحقيق من قبل رجال مباحث خفر السواحل، حول الاسباب التي أدت الى دخولهم المياه الاقليمية الايرانية.
واكد العائدون ان تعطل «الطرادات» التي كانوا على متنها للصيد هي السبب، لان المياه جرفتهم وادخلتهم المياه الاقليمية الايرانية.
كما خضعوا بعد ذلك للتحقيق من قبل رجال امن الدولة، حيث اكدوا ما ذكروه لخفر السواحل.
وقال مصدر مطلع ان رجال امن الدولة طلبوا من العائدين ان يكتبوا تعهدا بعدم تكرار مثل هذه الحادثة.

شفيق العازمي: كنا نخشى ألا يعود فهد
قال شفيق فهد مبارك العازمي «لم نصدق أن شقيقنا قد عاد إلا بعد أن شاهدناه أمام أعيننا، لأننا كنا نخشى ألا يعود مثل الفضالة».
وأضاف فهد لـ «القبس» إننا شعرنا بحزن شديد بعد أن أبلغنا بالأمر، لكن اليوم سعادتنا لا توصف».
وذكر: تلقينا مسجاً بعد ضبط شقيقنا وهو داخل المياه الإقليمية لأن المسج جاء من «شبكة الاتصالات الكويتية».

أم عبدالله: كل شباب الكويت أبنائي
تواجد عدد كبير من المواطنين أمام القاعدة البحرية في الفنطاس في انتظار المواطنين العائدين، وكان لافتا وجود امرأة مسنة تدعى ام عبدالله، وسألناها: هل انت بانتظار قريب لك ضمن العائدين من إيران؟
فقالت: لا.. ليس لي اي قريب بينهم، بل اتيت لأطمئن عليهم فكل شباب الكويت ابنائي. وأضافت «لقد عانينا كثيرا من فقد ابنائنا وقت الغزو، وندعو الله الا نفقد ايا من شبابنا مرة اخرى».

فحص طبي
ما إن وصل المواطنون الخمسة والشخصان المرافقان لهم القطري والمصري حتى خضعوا لفحوصات طبية من لجنة طبية متخصصة استدعتها وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة لخفر السواحل، وذلك للاطمئنان على صحتهم وللتأكد من عدم تعرضهم لأي تعذيب أو إيذاء بدني أو إصابة بأي مرض، وتبين خلوهم من كل ذلك.

نصف ساعة أمام القاعدة
لم ينتظر العائدون سوى نصف الساعة أمام القاعدة البحرية، ثم استقلوا مع أهاليهم السيارات الخاصة عائدين إلى منازلهم.

التقيد بعدم تجاوز المياه الإقليمية
حث العقيد الصبر الصيادين ومرتادي البحر على ضرورة عدم تجاوز المياه الاقليمية الكويتية، لانه يعتبر خروجاً ودخولاً إلى المياه الاقليمية الكويتية بطريقة غير مشروعة، لأنه يتم عن غير طريق المنافذ الكويتية المحددة في هذا الصدد، وبالتالي يعد مخالفاً لقوانين الدولة.
وأكد على ضرورة تقيد جميع السفن وقوارب النزهة بقرارات وزارة الداخلية بخصوص حظر التواجد الليلي لجميع القطع البحرية بالمياه الاقليمية الكويتية الوارد بالقرار الوزاري رقم 1430/2009، والتقيد كذلك بعدم التواجد والصيد في المناطق المحظورة والممنوعة، مشيراً إلى ان وزارة الداخلية سبق ان حذرت مراراً من ذلك.
ودعا الصبر الحداقة إلى أهمية ابلاغ الإدارة العامة لخفر السواحل أثناء دخولهم للبحر عن أماكن تواجدهم خلال قيامهم بعمليات الصيد، والتقيد بشروط الأمن والسلامة حرصاً على حياتهم وسلامتهم.

الفهيد يشكر
أعرب السفير القطري لدى الكويت عبدالعزيز الفهيد عن سعادته بإطلاق سراح المواطنين الكويتيين ومرافقيهم من بينهم مواطن قطري.
وقال الفهيد «أنتهز هذه الفرصة لأتوجه بجزيل الشكر والتقدير للجهود المخلصة التي بذلتها الجهات الرسمية كافة بدولة الكويت الشقيقة، وعلى رأسها وزارتا الخارجية والداخلية». كما شكر الفهيد السفير الايراني علي جنتي متوجها بالتهنئة للجميع بسلامة الوصول.

الوسيمي: المواطن المصري يعمل صيادا
أكد القنصل المصري العام بالكويت صلاح الوسيمي انه تم الافراج عن المواطن المصري الذي كان ضمن المحتجزين الكويتيين في ايران. وقال الوسيمي ان المواطن المصري يدعى بدر ابراهيم عبدالغني غالي ويعمل صيادا.
واضاف القنصل انه تابع الموضوع اولا بأول مع مدير الادارة القنصلية بوزارة الخارجية الكويتية حمود الروضان الذي ابلغه منذ قليل بنبأ الافراج عن المواطن المصري.
واشاد الوسيمي بالاهتمام والجهود التي بذلتها دولة الكويت للافراج عن المحتجزين في ايران ومن ضمنهم المواطن المصري بدر غالي.

Pictures%5C2009%5C10%5C15%5Cfbb12ade-17f4-4e81-b72d-550e6843c358_maincategory.jpg
فرحة اللقاء
Pictures%5C2009%5C10%5C15%5Cbebe3d0e-0d1a-4786-98ce-d2cd5388a93c_maincategory.jpg
عناق الأم
Pictures%5C2009%5C10%5C15%5Ce67dbd54-09fa-4199-8b82-807ebab0f29d_maincategory.jpg
الحمد لله على السلامة


قاعدة صباح الأحمد تجمع العائدين بأهاليهم المواطنون الخمسة لـ القبس:
الإيرانيون قبضوا علينا على بعد كيلومترين من عوهة




Pictures%5C2009%5C10%5C15%5C514728f2-56ab-4413-99ca-0e3bdd05ed5d_main.jpg
• الأهالي في استقبال ابنائهم
تحولت ساحة قاعدة صباح الاحمد البحرية الى مشهد مؤثر بعد ان التأم شمل الاهالي بأبنائهم العائدين من الاراضي الايرانية.
وأجهش المواطنون العائدون بالبكاء بمجرد رؤيتهم لأهاليهم، وتبادلوا التهاني معبرين عن فرحتهم بالعودة سالمين الى ارض الوطن.
وأكد العائدون في تصريحات لــ«القبس» انهم «لقوا معاملة جيدة من قبل السلطات الايرانية فور ضبطهم من قبل رجال خفر السواحل الايرانية»، موضحين انهم ضُبطوا حينما كانوا على بعد كيلومترين من جزيرة عوهة داخل مياهنا الاقليمية.
وكشف العائدون بعض تفاصيل التحقيقات التي جرت معهم في ايران.
وقال جابر الشمري: لقد سألونا عن سبب تواجدنا في هذه المنطقة من المياه الاقليمية، فأجبناهم «كنا في رحلة صيد وتعطلت قواربنا».
وأضاف: لقد سألنا المحققون ايضا «هل هناك اهداف سياسية لتواجدكم في المياه الاقليمية؟»، فنفينا ذلك، ولم نلق اي معاملة سيئة.

لا اختراق
أما نواف الشمري، فأكد ان رجال خفر السواحل الايرانية ألقوا القبض عليهم في المياه الإقليمية الكويتية نافيا أن يكونوا قد اخترقوا المياه الإيرانية.
ومن جانبه، روى داود مبارك الفيلكاوي تفاصيل ما حدث لحظة ضبطهم، قائلا «لقد كنا في رحلة صيد على طراد ولم نكن نبعد سوى كيلومترين من جزيرة عوهة، وفوجئنا بزوارق خفر السواحل الايرانية تحاصرنا واقتادونا إلى الأراضي الايرانية».
واضاف حسن محمد حسين بالقول «نتوجه بالشكر إلى كل المسؤولين الذين تابعوا أحوالنا لحين عودتنا إلى الوطن».
وقال فهد المبارك الصواغ: حينما ألقي القبض علينا من قبل خفر السواحل الايرانية خشينا ألا نعود مرة أخرى الى الكويت، وتذكرنا على الفور الفضالة الذي لم يعد حتى الآن، لكن نحمد الله على عودتنا سالمين.

المواطن القطري: لم يسيئوا إلينا
قال العائد القطري عيسى التركماني «لقد كنا في رحلة صيد حينما ألقي القبض علينا ونحن على بعد مسافة ليست بالطويلة من جزيرة عوهة، مشيراً إلى ان الإيرانيين عاملوهم بلطف ولم يسئ أي من المحققين إليهم.

المصري محمد: حينما ضبطونا تملكنا الخوف
اتفق العائد المصري محمد أحمد على ان رجال خفر السواحل الإيرانية عاملوهم بلطف، لكنه استدرك بالقول «ما ان اقتادونا إلى داخل المياه الإقليمية الإيرانية حتى شعرنا بالخوف من أن يحدث لنا مكروه، لكن حسن المعاملة طمأن قلوبنا.

مشادة
حدثت مشادة بين أهالي العائدين من إيران ورجال خفر السواحل، وكاد الأمر يتطور إلى تشابك بالأيدي، حيث علا صراخ الأهالي وتدافعوا وهموا بدخول القاعدة البحرية، بيد ان رجال خفر السواحل منعوهم.
وتحدث مع الأهالي الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العقيد محمد الصبر، وعمل على تهدئتهم.

مراسم تسليم المواطنين
كانت دورية من خفر السواحل مكونة من 12 ضابطاً وفردا استقلوا زورقا يسمى زورق «مشهور» ويحمل الرقم 315، وهو من زوارق المهام الصعبة، وتوجه الى الحدود البحرية الايرانية، وفور وصول افراد الدورية جرت مراسم تسليم المواطنين والوافدين الآخرين المرافقين لهم.

ذوو العائدين لــ القبس: قرت عيوننا.. والمسؤولون ما قصرواعبر أهالي المواطنين العائدين من الأراضي الايرانية عن فرحتهم بعودة ابنائهم سالمين، مؤكدين ان اللحظات مرت عليهم بعد احتجاز ذويهم في ايران كأنها دهر.
«القبس» التقت أهالي المواطنين العائدين في بيوتهم، وأكدوا ان الشعب الكويتي كله أبدى تضامنا مع هذه الأزمة.
وقال الحاج مبارك والد داود العائد من ايران: «سعادتي لا توصف اليوم بعودة ابني ورفاقه سالمين غانمين إلى أهلهم ووطنهم».
وتقدم بالشكر إلى القيادة السياسية التي لم تتخل عن ابناء الكويت.
اما المواطن عبدالوهاب الكندري، وهو خال فهد العائد من ايران فقال: «لقد اتصل بنا فهد عقب خروجه ورفاقه من ايران في طريقهم الى الكويت وطمأننا».
واضاف اهالي العائدين بالقول: «لم نصدق ان ابناءنا سيعودون مرة اخرى»، مشيرا الى ان «الخوف تملكهم امس الاول حينما ظلوا منتظرين عودة المحتجزين في ايران بلا جدوى، لكن الان قرت اعيننا».
أما مبارك العازمي والد فهد، فقال: لقد تلقينا صباح امس اتصالا هاتفيا من المسؤولين في سفارتنا لدى طهران بان المحتجزين بخير وسيعودون اليوم (امس).

Pictures%5C2009%5C10%5C15%5C01f8b4f2-8d35-496f-be6f-a1800a458851_maincategory.jpg
• العائدون توجهوا إلى منازلهم
Pictures%5C2009%5C10%5C15%5C2b66afd1-2bee-4201-9e4c-6b7d1c1700f5_maincategory.jpg
• بكاء الفرح
Pictures%5C2009%5C10%5C15%5C89c206c4-d8d7-4088-b7a7-377b575e1858_maincategory.jpg
• إرهاق وتعب

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-09-2011, 11:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مرسى بحري الملوثات والمخلفات بأنواعها في بحرنا


اننا ندرك حجم المشكلة التي خلفتها تعطل محطة مشرف وتداعياتها، ولكن هذه المشكلة تكون فرصة لكل المعنيين بمشاكل التلوث، فهناك ملفات كثيرة قابلة للانفجار في المستقبل، ان لم نكن واعين ومدركين تماما لاسبابها وكيفية محاصرتها والحد من آثارها، خاصة انعكاساتها على صحة الانسان في الكويت، وسنورد هنا نماذج من هذه المشاكل القابلة للانفجار في يوم من الايام.
تدمير البيئة البحرية من خلال مناقشة الملفات التالية: التلوث النفطي والتلوث بمياه الصرف الصحي والتلوث الصناعي والتلوث الحراري وانعكاسات اغلاق ايران لنهر كارون عن شط العرب، وبالتالي عن مياه الخليج العربي والصيد الجائر في المياه الاقليمية.وتلوث الغلاف الجوي وهي الناتجة من تلوث الهواء بواسطة مواد غريبة وحدوث تغير مهم في نسبة المواد المكونة للهواء، مما يسبب اضرارا او مضايقات للانسان وصحته. ونورد هنا امثلة لانواع الملوثات: وملوثات بشرية وهي ناتجة عن مخلفات الوقود (عادم السيارات) والتي تسبب التلوث بالرصاص ومشتقاته ومخلفات المصانع، ومن اخطر هذه الملوثات هي كبريتيد الهيدروجين واكسيد الكربون. والملوثات الجوية واهم هذه الملوثات الجوية: (الغازات مثل اكاسيد الكبريت- أكاسيد النيتروجين واول اكسيد الكربون والهيدروكربونات). والاحتباس الحراري ومن اهم الغازات المؤثرة هي اكاسيد الكربون مثل ثاني اكسيد الكربون، وما تسببه من مشاكل صحية خاصة في ظل ضعف الغطاء النباتي القادر على استهلاك هذه الكميات المتزايدة.
علما بان ارتفاع درجات الحرارة في الجو تعني تغيرات مناخية متباينة تتصل بالبخر وتوزيع المطر وحركة الرياح ونطاقات المناخ بشكل عام. و تلوث الأراضي الزراعية وخاصة التلوث بالمبيدات وهي من اخطر الملوثات الكيميائية، حيث ان بعضها غير قابل للتفكك والانحلال تحت الظروف الطبيعية، لذلك يبقى اثرها طويلا في المجاري المائية التي تلقى فيها، وقد تحتوي هذه المخلفات على مواد فعالة يتفاعل بعضها مع مكونات البيئة التي تلقى فيها مما يساعد على استهلاك قدر كبير من الاوكسجين الذائب في المجاري المائية.
والمبيدات كما هو معروف هي تلك المواد الكيميائية المستخدمة في مقاومة الآفات الحشرية او الفطرية او العشبية التي تشمل مبيدات القوارض والديدان.
وتأتي خطورة هذه المبيدات مما تتركه من آثار على صحة الإنسان نتيجة تلوث المواد التالية التي يستهلكها الإنسان ولو بنسب بسيطة، ولكن مع مرور الزمن تتسبب بأمراض سرطانية وغيرها ومن أهم المواد التي تتعرض للتلوث: مياه الشرب، والألبان ومشتقاتها، واللحوم، والبيض ولحوم الدواجن، والاسماك.
أما التلوث بالمخصبات الزراعية وتأثيراتها على المياه الجوفية فمن أهمها التلوث بالأسمدة الفوسفاتية حيث تعتبر مركبات الفوسفات من أهم المركبات التي تلوث مياه المجاري المائية، وتأثيرها سام على الإنسان والحيوان، كما تؤدي إلى حدوث نمو زائد للطحالب وبعض النباتات المائية الأخرى.
وكذلك النفايات والفضلات المنزلية، فما زالت النفايات والفضلات رغم كل الأبحاث والدراسات غير مسيطر عليها بشكل تام، خاصة ما يتعلق منها ببعض المواد غير القابلة للتحلل بالطبيعة. ومن المعروف انه ينجم عن تراكم النفايات وتحللها تسرب العديد من الغازات أهمها غاز الميثان، وهو غاز قابل للاحتراق ويشكل 60% من اجمالي نسبة الغازات الناتجة من تحلل المواد العضوية في المكبات، كما ينتج من غاز الميثان ثاني أكسيد الكربون الذي يشكل 30ــ35% وكبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والأمونيا وغيرها، والتي يمكن أن تنتقل إلى طبقات الأرض مسببة تلوث المياه الجوفية.
وهنا لا بد من الإشارة إلى الجهود الجبارة التي تبذلها الهيئة العامة للبيئة لمعالجة هذه المشكلة من خلال إقامة حدائق فوق هذه المرادم.

د. سلطان الخلف


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-09-2011, 11:46 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس



هامور فيلكا الأرشيف البحري يوسف الفيلكاوي أول تباشير الوسم.. في 3 أيام 136 نقرور

Pictures%5C2009%5C10%5C21%5Ccffe3411-55a4-49a4-ac4f-74e80ad53894_main.jpg
يوسف الفيلكاوي
اعداد: عبدالله عيسى
مع بداية موسم الصيد يبدأ الحديث حول المنافسة في كميات صيد الأسماك واحجامها، سواء السعم او النويبي او النقرور أو الهامور أو السبيطي. ومن المعلومات المؤكدة التي وصلتنا حتى الآن مع الصور الفوتوغرافية والفيديو صيد 200 نويبيه، وهناك من اصطاد 120 سعم والبعض اصطاد 400 صبوره على الساليه، وصاحب هذا اللقاء الذي انفرد بصيد 136 نقرور، هو الحداق يوسف الفيلكاوي الذي يعد من الحداقة المتميزين ويضرب به المثل في غزارة خبرته ومعلوماته الوافرة بأسرار ومواقع الصيد حتى لقبه البعض بـ «هامور فيلكا».
التقيناه في أول رحلة حداق مع بداية الوسم وأول تباشيره للحداقة صيد 136 نقرور خلال ثلاثة أيام متتالية في محدق من محادق الدفان وعلى خيط 35 ركه والييمه ربيانه مقشره وعلى أعماق بحدود 40 مترا وفي مكان واحد.
الفيلكاوي يخص «القبس» بهذه الرحلة المصورة الخاصة لصيد النقرور، مؤكدا ان بحرنا ما زال يسمو بالخير وأن أفضل وأطيب سمكة في العالم تجدها في الكويت، وقال السعم فايض والنيوبي زايد والسبيطي أيباشرك والنقرور صدناه بأرقام غير متوقعة وصلت خلال ثلاثة أيام وبنفس المكان نفسه 136 نقرور.

في البداية قال: الحداق له أصول وقواعد، والصيد له أوقات وحسبة، والييمه لها مواسم وأسرار. وبالنسبة لرحلتنا الأولى مع بداية موسم الحداق توجهنا إلى محادق الدفان بناء على تواريخ معينة قديمة وملاحظات مدونة في دفتر مذكراتي البحرية، وكانت رحلتنا الأسبوع الماضي بتاريخ 29/9 في محادق الدفان من صوب طبعانة برقضى وعلى قزر 28 والمايه ثبر وقت العصر، وجابلناه حتى تاريخ 3/10 من الأسبوع الماضي، وتوقفنا فيه خلال تلك الأيام وصدنا 136 نقرور، وقال: خيوطنا 35 و40 ركه طولها ربع متر، والييمه ربيانه. وفي أول يوم صدنا 3 نقارير على ماية السجى وثاني يوم جابلناه على ماية الثبر وصدنا بحدود 56 نقرور، وفي اليوم الثالث صدنا 30 نقرور حتى أكملنا العدد ثم توجهنا إلى مكان آخر يكثر فيه البالول وايضا مسجل في أوقات وتاريخ معين من رحلات سابقة.

أرشيف بحري
ويقول الفيلكاوي: كل رحلة لها صيد طيب يتم تسجيل كل بياناتها في أرشيفي البحري اللي دائما يكون لي مرجع في الرحلات المقبلة، والغريب أثناء حداقي معظم الحداقة يطوفون عليّ بسرعة شاخطين للمزارع والبعض منهم يسألني باستغراب ليش تحدق في هذا المكان؟.. أقول لهم النقرور بين.. موصدقين؟
وأضاف: خيوطنا تراوحت من 35 الى 40 من نوع مكسيما الماني اللي فعلا اثبت نجاحه وصياد درجة اولى، واستخدمنا ميدار صفر ثلاثة وبلد رقم 1 وإذا جرت المايه نستخدم بلد رقم 2 ومدور صغير وركه ربع متر وربيانه مقشرة.

مواقع النقرور
ويقول الفيلكاوي: مواقع النقرور في بحرنا كثيرة منها الجنوبية كالارياق وقاروه والطبعانات، ومنها الشمالية كالدفان وطبعانة برقض وبويه سلوى ومقابل مجلس الامة ومزارع الدوحة وعموم الجون. واضاف: تباشير طيبة هذه السنة لأن الشعم فايض والسبيطي بكثرة والنويبي زايد وصيده بالمئات والنقرور كان مفاجأة غير متوقعة بصيده.. أما حبيب القلب البالول صدناه تلاقيط، وأعتقد انه ما زال قليل ووقته خلال الاسابيع المقبلة، وانصح اللي يرغب بحداقه يستخدم اليميامه محاياه بخيط 180 و90 وركه نص متر وبلد رقم 6، وايضا يضرب على الشعم اللي يكون بحجم صغير ويرغب الحجم الصغير بشرط تكسر شوكته وتنزله «يطير عليه». وقال: قبل ايام توجهنا الى محادق الـ 25 بحثا عن البالول وصدناه تلاقيط ولكن الغريب في الرحلة وكان غير متوقع صدنا شماهي ضرب على خيط 40 من نوع مكسيما والميدار صفر 2 وسحبناه ووادعناه نص ساعة ومن كان معانا بالطراد يقول اكيد لخمه! وكنت مصمم أنها سمكة حلال.. ولما وصلته الطراد شالوه باليزه.. وكان حجمه متر وربع.

خيط مكسيما
ويقول الفيلكاوي: جربت جميع الخيوط ووجدت ان الخيط من ماركة مكسيما ناجح بامتياز وصياد درجة اولى واثبت جدارته وقوته في اكثر من موقف.. وحاليا في كل رحلاتنا نستخدمه.
وقال: هالايام انصح بمحادق الدفان فيها خير اما في شهر نوفمبر المقبل انصح بمحادق عوهة على العارض الشمالي والطبعانة فيها كل سمكة وكذلك الحال بمحادق فيلكا، لأن الاسماك تبحث عن القوعة الباردة ومع دخول الشتاء تتجه الأسماك إلى الاطيان مع نهاية شهر ديسمبر وبداية يناير. واضاف: الاطيان من مداخن الصبية الى المزارع ويطلقون عليها الدفان وفيها تجد كل سمكة ومعظمها تجدها محبلة في هذه الفترة.

أخبار السبيطي
ويقول الفيلكاوي: هالايام ايضا موسم حبيب الشعب والملك السبيطي ويتواجد على السواحل وفي محادق فيلكا ومسكان وعوهة ومدخل ميناء الشويخ ومزارع الدوحة والرشدان والحيشان، وله مواقع واوقات واسرار يعرفها اصحابها ويصيدونه بكثرة واهمها وقت الفجر ويضرب على زورية محاياه او مصير او سلس تكسر بوزه وتنزله بخيط 35 او 40 ركه باع ومدور وبلد رقم 2، وايضا جربوا الييمه مصير طفاحي.. وعموما السبيطي صار يضرب على كل شي، كما يقولون، وهذا صحيح، لان البعض يصيده طفاحي على فلافل وخبز ايراني وباذنجان وقشر رقي وغيرها، ولكن الفن فيها هو اصول وطرق صيده ومعرفة اسراره وهذه المعلومات تجدونها بالتفصيل عند استاذنا الكبير عادل التركي اللي تعلمنا منه فن واصول صيد السبيطي، واعتبر نفسي احد تلاميذه، وكذلك النوخذة عبدالله مال الله يعتبر تاريخا بحريا مليئا بمعلومات البحر والصيد وقال: هالايام يضرب على الزورية او خبزة ايرانية وطريقتها نص خبزة وفيها جبن مثلث او كرافت وتضع فيها خيط 35 وميدار صفر 4 وتلفها مثل الصمونة وتربطها بسيرين من كل صوب وتنزلها طفاحي وتبعد عنها بحدود 100 متر عند الطراد.. وانتظر ضربته الاولى ولشطه بالثانية او الثالثة.
وايضا اذا البحر خواهر نستخدم البالون لمسافة باع عن الميدار ونتركه سماري ولما يضرب على الخيط يلشطه البالون وهذه الطريقة استخدمناها بنجاح في فيلكا ومسكان وبوبيان والخويسات والمشرحات وطبعا كلها على السيف، وايضا تستخدم في الطراد بأوقات ومايات معينة.

أقواع 25
ويقول الفيلكاوي: قبل ايام توجهنا الى اقواع الــ 25 وايضا كانت حسبة ووقت لصيد البالول، وكانت استراحتنا بالليل في جزيرة فيلكا من اجل الوصول الى موقعه في اقواع الــ 25 وقت الفجر وعلى ماية دورة الثبر ووقفتها من الظهر وحتى قبل المغرب ولم يحالفنا الحظ وكان صيدنا 6 بواليل وشعم وشماهي، وعموما الاسابيع المقبلة ستشهد صيد البالول بكميات كبيرة ان شاء الله واذا حالفنا الحظ في بعض المحادق الخاصة.
تصوير الفيديو والفوتوغراف موجود لمن يرغب في مشاهدته

هامور فيلكا
عشقي وارتباطي بالبحر منذ الصغر، وبهواية الحداق دفعتني الى فتح محل للمعدات والقوارب والاكسسوارات البحرية واطلقت عليه اسم هامور فيلكا.

تصرفات غريبة
يقول الفيلكاوي: مواقف وقصص البحر كثيرة ومنها ما زالت في ذاكرتي، ولكن سأذكر لك موقفا حدث في الاسبوع الماضي.. عندما كنا نحدق في اقواع الــ 25 واول بالول صدناه تفاجأنا بطراد عود يطبق علينا وعفسنا بالموجة وزين ما دعمنا.. وآخرتها خرب على نفسه وعلينا الصيد، وهذه التصرفات غريبة ونستنكرها من البعض لان البحر له اصول واحترام.
وأيضا موقف مضحك اثناء صيدنا النقرور في الاسبوع الماضي بمنطقة الدفان وكنت اقول لمنصور مروان يمكن السمك مسمم؟
تدري شنو رده.. قال: لو ميت آكله!

البالول لذيذ جداً
استمتع جدا بصيد السبيطي، اما البالول فهو الالذ والاطيب في الاكل.. وتخيل لو اصيد راس بالول يكفيني وحتى لو كان طوله شبر آكله بعظامه!
ويقولون لا تسأل طبيب واسأل مجرب، وعموما كل سمكة صغيرة بالحجم لذيذة بالاكل وخاصة البالول.


بويعقوب وثور عندق الجنوب
abdulahalqabas@hotmail.com


Pictures%5C2009%5C10%5C21%5C9804955e-26a5-4f14-aa4e-ed6fa0d30734_maincategory.jpg
سبيطي الشمال
Pictures%5C2009%5C10%5C21%5C4563782c-fcd9-49a4-b457-30976b5ed1b3_maincategory.jpg
علي وابتسامة مع الهوامير
Pictures%5C2009%5C10%5C21%5Cb3892421-c2fa-4a6a-86b6-853a4d6917b7_maincategory.jpg
بو يعقوب وثور عندق الجنوب
Pictures%5C2009%5C10%5C21%5Ced1d52c1-61c8-4d05-904b-b27cb7ef71f5_maincategory.jpg
جانب من صيد النقرور بالدفان


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-09-2011, 11:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس



اشلك بالبحر وأهواله وأرزاق على السيف

Pictures%5C2009%5C10%5C21%5C66a13642-6f4b-4228-b158-2f0fc04f4108_main.jpg
• الرسالة التي انقذتنا
لقد عشنا أيام من الضغط النفسي والتفكير لا يعلم فيه الا الله سبحانه وتعالى.. ووقتنا قضيناه بالصلاة والدعاء والتهجد في زنزانة لمدة 6 ايام من العذاب في غرفة صغيرة رطبة ونحن مازلنا في ملابس البحر والصيد.
تخيل الوضع كيف تقضي حاجتك.. وحتى اثناء السير نمشي بطريقة تشبه الركوع ونسمعهم يقولون اذا لم تطأطىء ستتعرض لضرب مبرح على رأسك وممكن تقع وتموت لانك تسير على خط مستقيم ويحيطه انفاق عميقة.
وزاد الطين بلة مرض صديقنا «ابراهيم» لقد تعرض لوعكة صحية في اول يوم وارتفعت حرارته لدرجة اننا قطعنا قميصه واستخدمناها كمادات وكانت تتبخر وكأنها موضوعة على بخار ماء.
كما تعرض حسن لضيق تنفس شديد فقاموا بنقله الىالمستشفى وانقاذه بسرعة، وبعدها بدأ التحقيق معنا واحد تلو الآخر باللغة العربية وبعد التحقيقات ادخلونا الى غرفة لا تصلح للاستعمال الآدمي ولم يستطع اي واحد منا النوم.
لا نعرف بعضنا البعض ولكن القدر جمعنا لنكون أخوة في زنزانة واحدة.
وكنا نتساءل هل نستحق ان يطلقوا علينا النار رغم معرفتهم واطلاعهم بأننا هواة وحداقة؟
لقد كان شعورنا بالخوف لا يوصف وكنت اتوقع ان يكون مصيرنا كمصير الذين سبقونا كالمفقود حسين الفضالة عسى الله يرده لديرته واهله.
نعم تعرضنا للتهديد بالسلاح والضغط النفسي وربطوا عيوننا بأقمشة من نوع شماغ مخطط بأسود.
وبحدود ثلاث ساعات ونصف الساعة كانت المسافة من القاعدة العسكرية التي احتجزونا فيها حتى وصولنا الى قارب خفر السواحل الكويتي وهناك قدموا لنا الاقمشة التي ربطوا فيها عيوننا كنوع من الذكرى وكأننا مجرمون!
وباستغراب شديد من القارب الثاني يتساءلون كان طرادنا سريع جدا وعليه محركات بقوة 400 حصان وانطلقنا باتجاه جزيرة عوهة وتخيل طاردونا لمسافة 13.5 ميلا والموقف الاغرب اننا تعدينا لنجات الصيد الكويتية ودخلنا مياهنا الاقليمية وايضا مازالوا يطاردوننا وبدأوا باطلاق النار واصابوا قاربنا من جهة المحركات وايضا تفاجأنا بثلاثة قوارب اخرى كانت قادمة من جهة جزيرة عوهة باتجاهنا ومن نفس القارب الذي يطاردنا، وهنا توقفنا حتى لا نتعرض لاصابات واستسلمنا لهم وطبقوا نفس الطريقة التي طبقوها على القارب الاول.
نحن معذورون.. لا نعلم نوع القارب الذي يطاردنا هل هم حكومة ام سلابة؟ ننحاش ولا ما ننحاش؟
ولحسن الحظ انهم فتشوا الجميع تفتيشا ذاتيا ولم يفتشوني رغم ان التلفون كان في جيبي، وخلال احتجازنا في عبادان وفي الساعة السابعة و 47 دقيقة مساء ارسلت رسالة الى اهلي.. وكتبت فيها «احنا في عبادان.. تحركوا» وايضا كان جهاز احد الاخوة يستقبل المكالمات عن طريق جهاز الرد ولكن باللغة الفارسية.
اثناء احتجازنا قالوا لنا ماذا تفعلون في المياه الإيرانية.. فقلنا لهم هذه مياه كويتية ونحن نحدق فيها بشكل شبه يومي ولا يوجد فيها اي اشارات او علامات توضح هذا المحدق يتبع اي دولة؟
كما ان اغلب حداقة الكويت يحدقون فيها يوميا.
وقالوا: نناشد الجهات العليا ان يكون هناك تعاون دولي عند ضبط اي حداق كويتي داخل المياه المشتركة، فنحن حداقة هواة ومسالمين وقواربنا ومحركاتها صغيرة وواضحة باننا حداقة.
وتمنوا تطبيق موضوع الشريحة بأسرع وقت لانها تكشف موقع القارب في اي دولة وفي اي مياه دولية ويكون تحديده على الرادار سهلا للغاية.
وفي ختام اللقاء تحدث ابراهيم فقال: لقد اجتمعنا كلنا في هذا اللقاء الخاص لجريدة «القبس» ليس من اجل تبرير موقفنا او شرح مفصل للحادث والمواقف التي تعرضنا لها وانما اريد ان اتحدث نيابة عن اخواني بتوجيه جزيل الشكر والتقدير لكل شخص وقف لجانبنا وتضامن معنا وشاركنا همومنا وكافح من اجل الافراج عنا.

شكرا بوعزوز
تتقدم صفحة البحر والصيد للنوخذة اياد الفيلكاوي على اهتمامه وخص «القبس» بجمع هؤلاء الشباب الحداقة في ديوانه بعد عودتهم سالمين وادارة الندوة لوضع النقاط على الحروف والرد على الاسئلة والاستفسارات بروح رياضية اخوية.. فشكرا يا بو عزوز.


Pictures%5C2009%5C10%5C21%5C97f92831-9941-4964-8e9c-41e8ad668128_maincategory.jpg


• الحداقة بعد عودتهم بالسلامة







أقواع 90 الــ 90 هل هي كويتية أم إيرانية؟

















Pictures%5C2009%5C10%5C21%5C217715ab-3ead-4bae-9a96-5594ff711422.jpg




من الأحداث السابقة.. والمواقف المستقبلية أنحاش ولا ما أنحاش؟

Pictures%5C2009%5C10%5C21%5Cec73c9b6-3022-4094-b2ce-1567dbc8e5c8_main.jpg


بقلم د. جاسم المضف
تعجبنا أمثال الكويت الاولى لما يقول السلامة غنيمة صح، حمد لله على سلامة الشباب واحنا لنا عبر ومواقف مو صغيرة، بهذا الحدث اللي هز الحداقة والكويت، وما ندري من نلوم واحترنا وضاعت البصيرة منهو الملوم، هم ثلاث جهات كل واحدة عليها لوم وبالأخير بنحط صبعنا وبنقول اللوم الأساسي على منو، هم ثلاثة كل واحد لومنا عليه كبير، الحداقة خفر السواحل الكويتي وخفر الايراني، قبل كل شيء لازم نقول ان الصراحة تعور والمواجهة بالحقائق ما تنقبل واللي بيزعل من الحق ما نقدر نرضيه لأننا ما يمكن نرضي الثلاث اطراف علشان نقول الحق بيكون كلامنا مجرد من أي رأي وصريح وهادف وأهم شيء مقصود منه المصلحة العامة للكل.
بالنسبة للحداقة جاهم من العذاب ما يكفيهم والاهانات اللي جاتهم ما تسوى ترس الطراد سمك، خذوهم واهانوهم وطقوهم وغطوا عيونهم واحد حطوا السكين على رقبته ومشوهم في دروب عذاب يعلم الله شلون، وقالوا لهم ان رفعت راسكم منشارة بتقصها وان خذتوا يمين ولا شمال بطيحون بحفرة وعينهم مربطة وحطوهم كلهم السبعة في دار وحدة وقالوا لهم هذه داركم وربعة الدار حمامكم، وعاشوا برعب احدهم يقول والله تشهدت وقلت خلاص هذا يومي، يحدقون اقواع بوجزة ويسمونهم الحين 90 الـ 90 ومكانها بعد الطبقة مالت العراق وتبعد عن ارياق اردشير بس 20 دقيقة على الطراد السريع، وفي الوقت الصافي تشوف ارياق اردشير واضحة وتشوف التك الايراني وتشوف حركة الملاحة الايرانية واضحة، وهذه الارياق نسميها حراديب بوجزة ولا الخرايب لأن البحر مثل الخرابة العمق يطمر من 15 باع الى 4 باع، وفيها اجبال تبين بالدبث فايندر (كاشف الاعماق) وهذا الموقع بعد بوية جار وجار بالايراني يعني بوية 44 وهو الممر المائي لبواخر النفط المتجهة الى طبقة العراق، ويمكن من هذا الموقع رصد حركة الملاحة الايرانية وقياس ارتفاعات الارياق الايرانية وعددها، حسب الرواية ان الطرادين ما يعرفون بعض وحسب الرواية انهم شافوا زوارق ايرانية سريعة جدا سرعتهم مثل البرق على بعد اكثر من ميل ونصف وانحاشوا وصار اطلاق نار عليهم وواحد حاشوا مكينته واصلا ما يمديهم ينحاشون واحد منهم معتمد على ان سرعة طراده ومكاين 200/200 بس ما قدر حتى يتنسم من سرعة الزوارق الايرانية تطير من سرعتها فوق الماي، والالعن انهم شافوا طراريد ثانية طاقة لهم حواش من قطعة 25 وانصادوا، واحد من الطراريد عنده رادار والمصيبة انه مسكره يقول ماله خلق، مع العلم ان الرادار فيه ميزة الحراسة على بعد 8 اميال تقدر تعرف ويدق لك جرس يقول لك جاك الموت انحش بس صاحبنا مسكره او ما يعرف يستخدمه بس حاطه منظر، الكلام اللي سمعوه صابهم بحالة نفسية الله يعينهم ويساعدهم، يقول الراوي انهم يروحون هذا المكان يوميا ويصيدون يوميا، وانا شخصيا مصدق كلامهم عن الصيد بس ماني متأكد عن المكان ان صج 90/90 ــ اللي ما يعرفونه ان هذه المنطقة هي منطقة تهريب مخدرات ومنطقة تهريب كعيبر والتهريب يكون بطراريد سريعة، والمنطقة المذكورة مشبوهة، من ضمن الكلام انهم وتحت المطاردة يمرون على لنجات كراف ربيان وسماكة بس الايرانيين ما يوقفون لهذول رغم انهم رافعين علم كويتي ــ ما يبي تعليق المهرب ما يستخدم لنج، موضوعي ما يشير على اي واحد منهم انهم في شك واعرف انهم حداقة صرف وما لهم دور بس كانوا في الممر الخطر.
من صوب ثاني الخفر الايراني ومطارداته صحيحة 100%، شعرفه منهو العازمي ولا منهو القطري، عنده اوامر بالحفاظ على دولته ومن حقه يطارد ويرمي هم بعد على اي واحد يدخل في حدود بلده، واحنا الكويتيين لا نخاف ولا نعتبر من اللي يصير حق غيرنا لا نزعل اذا مقالتنا تتكلم بموضوعية بس تعور اللي يمشي غلط، الممر اللي انصادوا فيه اخواننا تحت المراقبة ودلالة على ذلك الطراريد اللي طاقين حواش من اقواع 25، يعني يمكن مسوين كمين وانهم شافوا ربعنا طرحوا في 90/90 توقعوا هذول مهربجية، والمهربجي شاطر وشيطان فصارت الطقة براس ربعنا، بس هم نلوم اخواننا في ايران ونقول بكل وضوح ترى فينا من الطيبة والخبال ما نتهور وندخل مياهكم - نطلب منكم التأني في الشباب هم احنا جيران وهم لنا مصالح متبادلة ولا تصير ايران مكان للاعدامات والقتل حق الكويتيين، وبين احضاننا جالية ايرانية كبيرة لها احترامها ولها حقوق وكم من عائلة ايرانية خبزتها من الكويت، ما نطلب الاهمال بس نطلب التمهل ومعاملة اللي يخطئ مثل ما نعامل المهربجية برا وبحرا، اللي يدشون علينا تهريب بدون جوازات مئات يمكن الاف ونعامل باحسن معاملة لان تاريخ طويل من الجيرة، والحداق قلبه بالسمك ماله دور ولا رغبة في الازعاج فحنوا على من يغلط وهم قليلين جدا وتعاملوا معاهم بما امر الله هم ذول مسلمين وعندهم عوائل نرجو منكم التأني وتطبيق القانون بس تذكروا ان لهم اولاد ولهم عجايز تنتظرهم.
الطامة الكبرى على الجزء الثالث وهم الخفر مقالتنا في «القبس» السابقة سوت دوي واتصل فيني اكثر من واحد وسمعت قصص عجيبة وغريبة عن الخفر، انا شخصيا من المعجبين بالخفر ومقالاتي دايما تمدحهم بس اللي سمعته يفشل وعيب علينا نوصل هالمواصيل، وانا اسمع الحجي مت من الفشل واسودت الدنيا بوجهي وما صدقت لكن الكلام طالع من واحد اعرفه واثق فيه، وانا ابي اثنين يسمعون ويقرون القصة الغريبة الاول صاحب السمو الغالي الشيخ نواف ولي العهد وصاحبي في حب البحر والثاني اللي انا معجب بافعاله وتارس كرسيه الشيخ جابر وزير الداخلية، السالفة ما تصير حتى بألف ليلة وليلة، اسمع وبقق عيونك، يخت اسمه سماء طالع من الخيران حق الارياق السعودية عنده رخصة وقانوني، هذا الكلام بالليل سمع واحد باللاسلكي يصيح الو خفر يا جماعة خفر طبعا على موجتهم اللاسلكية، بس عمك اصمخ، يا خفر طرادي واقف بحر جدام القاعدة، هم عمك اصمخ، صاحبنا بو يخت تراه واحد من الهوامير رد عليه، قال امر يا الاخو - قال والله بانزيني خلص وصار لي ست ساعات انادي، قال له خذ رقم الخط ارضي للخفر، هم ما يرد قال يا الحبيب ما يردون قال خذا الثاني وهم ما يردون، قال وينك قال جدام القاعدة البحرية رد عليه الهامور وقال والله انا بالارياق لكن خلني اشوف واحد يجيلك من بنيدر، دخل عليهم واحد باللاسلكي قال اخوي انت راع اليخت موقعك بالهلمكن وتمشي هالسرعة ومتوجه على هذا الاتجاه انسَ الطراد وكفيت ووفيت احنا بنقوم بالواجب، صاحبنا مو مصدق قال حق الهامور اخوي سمعت اللي دخل علينا رد الهامور اي والله سمعت وفشلان، دشت الدورية السعودية لين جليعة واسعفوا الريال وعطوه 150 لتر بانزين قالوا تبي نفول التانكي ترى احنا حاسبين لك هالحسبة، دمعت عيونه المسكين وخنقته العبرة وشاف السعودي الدمعة طاحت على ايده قال افا ما تدمع عينك يا الاخ ترى ماكو فرق كلنا واحد المهم سلامتك، ما يود روحه الريال وبطها بجوة وصبت العين دموع مقهورة، لسانه من البجي وقف، قال الله واكبر، من باجر اتصل الهامور بالريال ها حمدالله على السلامة وصلك الخفر السعودي، قال ايه والله من وتفشلت من مسألة بانزين وهم خنقته العبرة، ماني معلق يكفي كلامي متروس تعليق بس اللي بقوله عندنا منظومة بس هم عندنا فرش من ديباج، دخلت جدل مع الهامور قال اسمع بوخلود خنقول لك هم سالفة، نسينا الخبز نزلنا الجزيرة وطلبنا منهم خبز وبنيتي ادز واحد من صبياني يجيب لهم صندوق خبز وكيك، دخلت المركز ولاديوانية وجنجفة كملت طريجي دخلت المطبخ خذيت خبز وترست ايديني وهم ربعي معاي وطلعنا وركبنا طرادنا واحنا ميتين من الضحك ليش لان ما واحد سأل شتسوون، كلمة وحدة قلناها كلنا مع بعض هذول بيحمون حدودنا وعندهم المنظمة، من كلام الشباب ان الخفر يعتذرون ويقولون ما عندنا افراد، سمعت اللي يقول شفت عذرك اقبح من فعلك، لو نسأل مدير الخفر هل عندك خطة مكتوبة وجدول محدد على حدودنا وان قال نعم بنقول هل طلعة الجماعة عن حدودنا مسجلة ومطبوعة وهل ارسلت الى الوزارة.
وما هو طلبكم من الوزارة، اذا كان الجواب نعم بنخاطبك يا ايها الوزير الغالي ان تعطي شوية وقت لهذه المسألة ولهذا القطاع المهم جدا اللي مثل الطوفة المخرمة كل واحد يطلع من خرم وتالي يا الكويت اني من الحدث، وان كان فعلا طلبهم نقص بالافراد نناشدك ايها الوزير اللي معروفة غيرتك على بلدكم صك الافواه وزيد الافراد بس تكفه حاسب، بس يا حضرات الافاضل لا يطوف هذا الحدث ويمر مر الكرام الخفر تبي لها نفضة من راسها لكرياسها، الكلام اللي عندي وايد كبير بس مقالتنا مو مقصود فيها التشهير بقدر ما هي اخلاص وتفاني للبلد نحن ناصحين ولسنا مهاجمين ما نكتبه في هذه الصفحة هو للمصلحة العامة ولا نطلب شيء من وراه، لا يصير القانون بمنع الخروج من الحدود مثل قانون الموبايل ممنوع وتشوف النجدة ماسك تلفونه ولا نصير مثل قانون حزام الامان قانون ومجوف من الداخل، دورك يا المعروف عنك بالدقة فعّل القوانين احم الامهات.. ومن الاحداث السابقة انحاش ولا ما انحاش؟ والباقي الاسبوع الجاي.




Pictures%5C2009%5C10%5C21%5Ce9d4892b-6b51-4e19-b3c7-c7ffe6a4abe1_maincategory.jpg
جاسم المضف













من المحادق التي يرتادها معظم هواة البحر والصيد وبشكل شبه يومي هي اقواع الــ 25 واقواع الــ 60 واقواع 90 الــ 90 واقواع صفر الــ 90 واقواع 60 الــ 90 واقواع الــ 90 وغيرها من المحادق التي قد تدخل في المياه الاقليمية.. وبعد حادثة حداقتنا وتعرضهم للمطاردة والضبط والافراج على بند مقولة يا غافلين لكم الله.. حيث طالبوا بتحديد المواقع ومنها ما ذكرناها وايضاحها بشكل صحيح لكل رواد البحر وعشاقه.
• جدول يوضح إحداثيات أقواع 90 الــ 90


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-09-2011, 01:04 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

أطلقوا عليها جزيرة العرب و"قيس" وزهرة الشرق رحلة حداق في جزيرة كيش

Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C17e3a552-d63e-46a2-b210-96d06167b064_main.jpg


،،جزيرة كيش او قيس، كما اطلق عليها العرب في الماضي، هي الان احدى الجزر الجميلة في الخليج العربي التي تجمع التاريخ والحضارة، حيث زارها الاسكندر الاكبر وحط بها ابن بطوطة ويقال انها اول مدينة تأسست في المنطقة كما تعتبر حاليا منطقة حرة اقتصاديا وتجاريا تتبع محافظة هرمزكان الايرانية.
يرتادها الزوار من انحاء العالم كافة للراحة والاستجمام والتجارة او للاطلاع على معالمها التاريخية او هواة حداق وغوص، وتعد دولة الامارات اقرب الدول اليها، ومعظم سكانها الاصليين يتكلمون العربية والفارسية وفيها مطار دولي وفنادق خمس نجوم، خاصة فندق داريوش غراند هوتيل او فندق مريم.
والوصول اليها يتم من عدة جهات من طهران او من شيراز او من دبي بالطيران الداخلي الذي لا يستغرق سوى 20 دقيقة او عن طريق البحر بالعبارة السريعة كيش.
صفحة البحر والصيد ابحرت مع اثنين من الحداقة المخضرمين واصحاب الخبرة في الاستكشاف والبحث عن مواقع بحرية متميزة للحداق والصيد وهما عبدالرحمن الشطي واحمد احمدي في رحلة الى جزيرة كيش التي فاجأتنا بصيد وفير يملأ الثلاجات خلال ساعات وبأجواء ترفيهية جميلة لا تنسى،،

كابتن الرحلة عبدالرحمن الشطي يقول:
الحداق في جزيرة كيش يذكرنا بحداق الشويمية ولكن ميزة جزيرة كيش ان اعماقها لا تتعدى 15 قدما في الاقواع التي كانت ممتلئة بالاسماك من كل حجم ونوع، وما تلحق تنزل الخيط وتعد للثلاثة وتسحب من بالول وهامور وشعري وشنينو وكذلك الحال بالتشخيط الكنعد ما يعطيك فرصة.
واضاف الشطي: اسماك كيش مشابهة لاسماك الكويت لكن الوانها اكثر وداكنة اما من حيث الشكل والاحجام فهي مشابهة لها تماما.. اما من حيث الطعم فاسماك الكويت ما في مثلها بالعالم كله، ولكن ما العمل لقد اصبحت شحيحة لذلك تجد معظم هواة البحر والصيد يتوجهون الى البحار المجاورة وتعدوا ايضا الى المحيطات من اجل نبرة الخيط والاستمتاع بهذه الهواية.
وقال: انصح الحداقة الذين يرغبون بالصيد في جزيرة كيش ان يتوجهوا اليها عن طريق دبي بالطيران الداخلي فهو الاقرب لها حيث لا تتعدى الرحلة سوى 20 دقيقة، ويفضل حداقها في شهري سبتمبر ونوفمبر اما في شهر مارس فلن تجد مكانا تسكن فيه من كثرة السياح من جميع الجنسيات
لأنها فعلا جزيرة سياحية جميلة جدا، والسكن فيها غير مكلف ويرتادها هواة الغوص بشكل كبير. وقال: سكان جزيرة كيش لديهم سوق ايراني وسوق عربي ومعظم هواة البحر والصيد تجدهم في السوق العربي، اما القوارب التي يستخدمونها فهي صغيرة جدا «طشت» وهي لا تتعدى 16 قدما ومعظمهم يصطادون على اليال او على الاسكله ويكتفون بالصيد، اما هواة الغوص فهم مستمتعون بصيد اللوبستر الذي يتوافر بأحجام متعددة، كما ان الأعماق تتراوح من 10 إلى 15 قدما من جهة الشعاب المرجانية التي تحيط بالجزيرة إلى جانب الجزر الصغيرة من حولها ومناخها المعتدل في الصيف والشتاء.
ويقول الشطي: لا ضاق صدرك وكنت زعلان وزهقان مالك الا البحر يسر الخاطر وينسيك همك، لذلك تجد معظم هواة البحر «الحداقة» يبحثون عن مواقع للصيد في كل انحاء العالم، وفي كل بلد دائما تجدهم بالقرب من البحر، واعتقد حاليا ان منطقة الشويمية هي الأجمل والاكثر اقبالا والاكثر صيدا.

الشويمية وجزيرة كيش
وقال: الوضع بالنسبة إلى الصيد في جزيرة كيش مقارب للصيد في الشويمية، ولازم انرتب لك موعد مع شخص معروف هناك، ليجهز لك القارب وعدة الصيد من خيوط وميارير لأنه نادرا ما تجد من يؤجر لك طراده في أوقات الموسم التي ذكرناها، ولا توجد لافتات التأجير إلا لقوارب النزهة والغوص للسياح، ومعظم تلك القوارب تكون زجاجية من الأسفل لرؤية الشعاب المرجانية والاسماك بأنواعها، وايضا يوجد تأجير للجت سكي وغيرها من وسائل الترفيه.
خيوطهم اميركية
واضاف الشطي: تخيل ندخل البحر وقت العصاري ونرجع مع الغروب يكون ساعة حداق وساعة تشخيط، وهناك يستخدمون خيوط أميركية مقاس 60 علاق والييمه صلاخة العومه، اما خيوط التشخيط فكلها مسيمه وعموما في كل الأحوال اتنزل خيطك وتعد للثلاثة يضرب خيطك يضرب، كما ان الييم المستخدم هناك هي العومة، ولا يوجد ربيان او شريب او بربوق، ما عندهم تدلع للسمك مثلنا في الكويت.
كما ننصح كل من يرغب بالحداق في جزيرة كيش أن يأخذ معه عدة الحداق الكاملة.

أول يوم حداق
ومن جهته يقول أحمد: في أول يوم حداق خصصناه لصيد بوراس الهامور فطلبنا من صديقنا محمد أن يأخذنا لاقواع حداق من جهة الشعاب المرجانية ولما نزلنا خيوطنا.. قال الهامور كاني يايكم، وخلال ساعة زمن ترسنا الثلاجة من كل الأحجام.. وكانت بالنسبة لنا مفاجأة لم نتوقعها، أما في ثاني يوم جهزنا عدتنا للتشخيط وبدأنا الصيد اللي ما تلحق أتنزل الميرور يضرب عليك كنعد ولا دويلمي، والغريب في الامر اننا بالقرب من الساحل ومحاذي للاسكلة وبدون مبالغة يضرب خيطك خلال دقائق.
وفي ثالث يوم اكتفينا بالصيد وكنا راجعين ومنزلين ميرور وأثناء اقترابنا من الساحل بمسافة 50 مترا تقريبا انسحب الميرور بشكل مو طبيعي وتوقعناه شاير لكنه بدأ يسحب اكثر، فبدأنا بسحبه واستمر الوضع لمدة ثلث ساعة تقريبا ولما اقترب من الطراد وإذا به كنعد عود لدرجة ان صاحب القارب قام يصارخ من المفاجأة اللي طلعناها على الطراد وايضا كل من كان على الساحل لفت انتباهه حجمها العود وكان طولها 157 سم ووزنها 40 كيلو وبالمقابل طرادنا كان حجمه 16 قدم!
وقال: قضينا ثلاثة أيام بالحداق في جزيرة كيش كانت غير متوقعة، نترس الطراد سمك ونرجع خلال ساعات، مع العلم ان رحلتنا لم تكن للحداق وإنما للتجارة والسياحة ولكن كما تعلم الكويتي والبحر توأمان لا يفترقان وقلبه متولع بالبحر والصيد وفي كل بلد يزوره يسكن بالقرب من البحر وما يطوف أي فرصة فيها بحر وحداق.

الوصول إلى كيش
واضاف أحمد: الوصول إلى جزيرة كيش يتم عن طريقين الأول عن طريق الطيران من الكويت إلى طهران او إلى شيراز ومن ثم تأخذ طيران داخلي إلى جزيرة كيش بسعر رمزي وتصل بحدود ساعتين أو عن طريق دبي ومن ثم تأخذ طيران داخلي.
وأيضا بإمكانك الوصول إليها من دبي عن طريق العبارة الإيرانية السريعة واسمها كيش ايرلاين أو عن طريق الطيران الإيراني.

ابن بطوطة
بإمكانك الوصول إلى جزيرة كيش عن طريق طيران الإمارات بشكل يومي بالإضافة إلى وجود شركة طيران كيش ولا تحتاج إلى تأشيرة دخول من مطار دبي رقم 2. وتستغرق الرحلة 20 دقيقة للوصول إلى الجزيرة التي تستقبلك بمطار دولي لا تجده إلا في الدول المتطورة. يوجد في الجزيرة حديقة غزلان وحديقة دلافين وحديقة مائية ومحمية للطيور بأنواعها ومنازل تراثية تاريخية وفنادق 5 نجوم سياحية وفيها وسائل الترفيه بأنواعها أما العملة المتعارف عليها فهي التومان وكذلك الدولار والدرهم الإماراتي مرغوب جداً. وقد عرفت على مر التاريخ باسم جزيرة قيس وحاليا تسمى لؤلؤة الخليج الفارسي وتقول الروايات في الجزيرة انها أول مدينة تأسست بعد طوفان سيدنا نوح وزارها الاسكندر الأكبر وحط فيها ابن بطوطة ويقال انها جزيرة عربية وكان معظم سكانها من العرب.

Pictures%5C2009%5C10%5C28%5Cd4d9a036-1561-4386-9dd1-099992d6db18_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C1f5eded0-27cf-4e8f-8689-634b579fb5e2_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C58ce8c69-7342-4615-a0df-999fe5f757db_maincategory.jpg












مرسى بحري أهم أحداث جزيرة فيلكا في سطور


انتقل الاهالي الى «ساحل الزور» الساحل الآهل بالسكان في الوقت الحاضر حوالي عام 1773.
وافتتحت اول مدرسة في الجزيرة عام 1937، وكان مقرها في ديوانية شعيب، قرب الجامع الذي يحمل هذا الاسم في الوقت الحاضر.
وعثر على اول حجر اثري في الجزيرة عام 1937، قرب منطقة سعد وسعيد، والتي تسمى اليوم منطقة الآثار، وقد اطلق عليه حجر فيلكا.
وبنيت اول مدرسة نظامية عام 1941، وبناؤها يشغله الآن مخفر الشرطة.
وافتتح مخفر الشرطة في الجزيرة عام 1952.
ووصلت اول مولدات للكهرباء الى الجزيرة في عام 1956، وكانت الكهرباء وقتها مقتصرة على المرافق الحكومية، والمساجد وبيت الامير وبيت ناظر المدرسة.
واول تعداد للسكان في الجزيرة. قامت به الجمعية الجغرافية بمدرسة فيلكا للبنين عام 1956، وقد بلغ عدد السكان في هذا التعداد 2434.
واول مقال عن تاريخ الجزيرة كتبه احد ابنائها كان بعنوان «تاريخ فيلكا» كتبه محمد ابراهيم رباب ونشر في العدد الاول من مجلة الطالب الذي صدر في 15/12/1956.
ووصلت البعثة الدانمركية للتنقيب عن الآثار في الجزيرة في فبراير عام 1958.
وبدئ في بناء المرسى القديم «الفرضة القديمة» في 9/4/1958.
واول تقرير عن الآثار في الجزيرة، ادلى به البروفيسور ب.ف. غلوب استاذ عصر ما قبل التاريخ في جامعة اروس في الدانمرك، ومدير متحف كوبنهاغن لمجلة صوت الجزيرة ونشر في العدد الثالث الذي صدر في عام 1958، كما نشر في العدد الرابع من المجلة نفسها اول خارطة للجزيرة توضح اماكن الاثار فيها.
واول من احضر سيارة الى الجزيرة الشيخ جابر الصباح.
وعممت الكهرباء على بيوت الجزيرة في 5/9/1959.
واول مقال صحفي كتب عن الجزيرة في مجلة خارج الكويت كان بعنوان «آثار فيلكا» كتبه الطالب ياسين طه محمد احد ابناء الجزيرة عام 1959، ونشر في مجلة صوت الكويت، التي كانت تصدرها البعثة الكويتية بدار المعلمين في دمشق.
واول تقرير عن آثار الجزيرة نشر في العدد 164 من الجريدة الرسمية الذي صدر في 2/3/1958، اعقبه تقرير آخر في العدد 218 الذي صدر في 29/3/1959، ثم تقرير مزين بالصور في العدد 277 موسم التنقيب الثالث عام 1960.
وافتتحت اول مضخة للمياه في الجزيرة في 1/2/1961. وهو تاريخ وصول اول شحنة من المياه العذبة الى الجزيرة من الكويت.
واول مقال تاريخي عن الجزيرة، نشر في جريدة اسبوعية كويتية، نشره كاتب هذه السطور في العدد الخامس عشر من جريدة الهدف الذي صدر في يونيو عام 1961.
واول تحقيق صحفي مصور نشر عن جزيرة فيلكا، كان في 15/10/1961 نشر في مجلة حماة الوطن، كتبه الصحفي راضي صدوق.
واول ناد رياضي اسس في الجزيرة (نادي الساحل) عام 1956، اعقبه في العام نفسه نادي الميناء الرياضي.

الباحث خالد سالم محمد



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-09-2011, 01:06 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

28/10/2009


عاشق التراث والتاريخ البحري نواف العصفور لـ القبس: متحفي التراثي البحري يجسد تاريخا منسيا ومهمشا!

Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C2473be10-75c2-4ea2-92c1-1eb593aee50b_main.jpg
• جانب من المتحف
جسد الباحث في التراث والتاريخ البحري نواف عبدالله العصفور حبه للتراث الكويتي من خلال متحفه التراثي الشامل من الالف الى الياء لحياة المجتمع الكويتي وتراثه البحري الذي قضى فيه سنوات طويلة من البحث والجهد والعمل والاستعانة بالمراجع التاريخية ليوفر كل ما يحتاجه متحفه البحري النابض بحياة الماضي في منطقة الروضة.
ويوجد في المتحف قطع نادرة ومقتنيات بحرية وتاريخية من الصعب الحصول عليها حتى في متاحف الدولة، وقد كساها ببناء تاريخي للبيت الكويتي القديم وعشقه لتاريخ بحري مرتبط به أباً عن جد وبتنظيم رائع، كما انه يتميز عن غيره من المتاحف الاخرى مما جعلنا نتوقف في هذا المكان احتراما وحنينا لتراثنا وتاريخنا البحري الذي اصبح، كما يقولون، منسيا ومهمشا من الجهات المختصة.
التقيناه ليتحدث عن هذه الهواية التي تحتاج الى جهد وبحث وتكلفة مالية للحصول على قطعة أو تحفة تاريخية دون أي مردود مادي أو معنوي.. فماذا يقول؟
في البداية قال: المتاحف في الدول المتطورة تعتبر ازدهارا حضاريا عريقا واصالة تاريخية في ركب التقدم الذي نعيشه، والمتحف هو ذلك الصرح الكبير الذي يقدم دراسة وثقافة شاملة بمعروضاته عن المجتمع الذي يعيشه وبآثار تاريخية ذات مدلول حضاري.
واضاف: متحفي صورة من عالم الامس ويجسد حياة الماضي وتراث الاباء والاجداد من خلال تاريخهم البحري الذي بدأت العمل فيه منذ سنوات طويلة ورثت عشقها من والدي، رحمه الله، الذي ايضا ورثها من جدي، رحمه الله، ويعود تاريخ بعض القطع الى اكثر من 100عام وبعضها لا يقدر بثمن.
ويقول العصفور: من أقدم القطع التاريخية عدة القلافة ومعدات الغوص وبشتختات الطواويش ويامعة البوم اقبال التي انزلت منه في الخمسينات وركبوا له ماكينة وقد احتفظ بها والدي منذ ذلك الوقت وكذلك صندوق الوالد بصفته بحار سفر وقد احتفظ بها من جدي نوخذة غوص.
وبسؤاله عن المعروضات النادرة.. قال: كل شيء في متحفي نادر من قطع سفن وصندوق سفر بوحبال وعدة غوص وعدة صيد وألعاب بحرية والباورة القديمة وعدة الطواشة وميزان اللؤلؤ وكتاب اوزان اللولو وكتاب قانون الغواصين الذي صدر عام 1940 وعدة القلافة الكاملة وجهاز السكروب والساعة الرملية والخرائط البحرية التاريخية وحتى اول ماكينة للنامليت التي جلبها محمود بوشهري الى الكويت وكرخ البوم وغيرها من تراث البحر من الألف الى الياء.
واضاف: في المتحف مخطوطة فيها اسماء جميع نواخذة الغوص من الرعيل الاول الذين لا توجد عنهم معلومات منذ عهد الشيخ مبارك الصباح وهناك كتاب باسمائهم وكم دفعوا ضرائب كتبت عام 1911.
وقال: بدأت بتجميع القطع في متحفي بعد وفاة والدي، رحمه الله، في عام 2005 وبدأت من مقتنيات والدي لانها ساعدتني كثيرا وشجعتني على استكمال عشقه للتراث وللتاريخ البحري الكويتي.

طموح
ويرى العصفور طموحه في متحف على مستوى دولة الكويت يجمع الهواة ليعرضوا فيه مقتنياتهم وعشقهم للتراث والتاريخ والتي تعتبر حفظا لتراث الوطن ووفاء للآباء والاجداد وعدم نسيان ما عاشوا وعشنا عليه.
وقال: ان متحفي يقدم درسا شاملا للاجيال المقبلة ويعتبر ثقافة وعلما ودرسا من الماضي، وهو يحتوي على آلاف من القطع التاريخية ومن المنزل الكويتي القديم.
واضاف: لقد زرع فيَّ والدي، رحمه الله، حب كل شيء تراثي وتاريخي بالاضافة الى ارتباطي بأسرة بحرية ابا عن جد وروادها من كبار النواخذة والطواويش، وكان لهم دور يشهد به التاريخ البحري في الكويت، وهذا بالطبع له تاثير في حياتي التي ارتبطت بالبحر واصبح كل شيء فيني يعشق البحر والتراث البحري، لذلك تجدني بشكل يومي اجلس لساعات في هذا المتحف وفيه اعيش لحظات مع تاريخ الاجداد.
ويقول: متحفي صورة مصغرة من عالم الامس وتجسيد حي لما كانت عليه الحياة في السابق، وهو خير مثال للتراث البحري بما احتواه من مظاهر اجتماعية ومعيشية وعملية كانت سائدة في ماضي الكويت وتاريخه البحري اضافة الى انه يجمع تراث اهل الكويت والتاريخ الكويتي القديم.

الباحث «البكر» يشيد بالمتحف
من جانبه، التقينا الباحث محمد يعقوب البكر اثناء جولته في المتحف البحري، وقال: اعجبت جدا بهذا المجهود الكبير، الذي بذله الباحث نواف العصفور في جمع هذه القطع النادرة وخاصة في ما يتعلق بأمور نواخذة السفر ونواخذة الغوص وليس من السهل جمعها حتى في سنوات، لذلك يعتبر المتحف قطعة نادرة وثمينة في روضة الكويت ولاشك ان ما يشمله المتحف التراثي لا يقدر بثمن وبعضها لا تجده في متاحف اخرى.
ومن جانب آخر، التقينا الباحث جابر عبدالله اثناء جولته في المتحف التراثي البحري، وقال: فعلا متحف بحري تراثي شامل في مكان واحد ومن يطلع عليه يتعرف على حياة المجتمع الكويتي وتراثه وتاريخه، وفيه قطع بحرية نادرة مثل يامعة البوم اقبال وغيرهما من معدات السفر والغوص.

قطعة أتمنى الحصول عليها
وبسؤاله هل هناك قطعة نادرة لم تجدها وتتمنى أن تحصل عليها ليكتمل متحفك بها؟
قال: كل شيء يخطر على بالك موجود في متحفي البحري إلا قطعة واحدة أتمنى الحصول عليها وهي سن سفن الغوص القديم، ويكون على شكل حجرة مثلثة فيها سن حديد، وهذه القطعة موجودة عند بعض النواخذة والاسر التي ترتبط بتاريخ الغوص والسفر.
وتساءل العصفور: لماذا أصبح تراثنا البحري منسيا ومهمشا ولا يوجد أي اهتمام من الدولة بالمتاحف ولا بالاحتفاظ بها أو بتشجيع الهواة الذين يطمحون لحفظ هذا التراث؟! وللنظر، على سبيل المثال، بيت البدر الذي أصبح مهجورا ولو كان هناك اهتمام به ممكن ان يضعوا في كل غرفة متحفا بحريا وتاريخيا، وإذا عرضوا على الهواة فسيشاركون بمقتنياتهم، ويصبح مقصدا للزوار والسواح.

رسالة شكر
يقول العصفور: أتقدم بالشكر الجزيل والعرفان لكل من ساهم وساعد في اكتمال هذا المتحف البحري التراثي الشامل، وأخص بالذكر د. يعقوب الحجي مستشار مركز البحوث على مساهمته بالخرائط البحرية والقطع التاريخية وبوم خشبي قديم من صناعة الكويت، وكذلك نشكر الباحث بالتراث البحري جابر عبدالله على مساندته وإلى العم المؤرخ سيف الشملان على توجيهاته من خلال زياراتي المستمرة له في منزله أو في ديوانه.

Pictures%5C2009%5C10%5C28%5Cd0051537-bc00-4d7a-a690-231df99cca42_maincategory.jpg
• الباحث العصفور في متحفه
Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C97420313-5113-48cd-b137-f197e6c8305c_maincategory.jpg
• معدات الغوص
Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C249b71d1-af6b-4e9c-8c88-77e34121246d_maincategory.jpg
• جانب من معدات صناعة السفن
Pictures%5C2009%5C10%5C28%5Cee7d74ac-58d8-4868-8440-4307eab708e2_maincategory.jpg
• الباحثان محمد يعقوب البكر وجابر عبدالله اثناء زيارتهما للمتحف










28/10/2009


إصدارات الحياة في البحار والخليج العربي

Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C9ca3cac6-80f6-4d1c-8d81-b6697cfebb13_main.jpg


كتاب «الحياة في البحار والخليج العربي» من الاصدارات العلمية الحديثة الرائعة والشاملة لما يحتويه الكتاب من مفردات وتعابير واسماء ومصطلحات علمية في عالم البحار. وقد ساهم في إعداد هذا الكتاب كوكبة من المسؤولين والعلماء والباحثين والمتخصصين بإشراف معهد الكويت للأبحاث العلمية بكل موضوعية وشمولية علمية مبسطة عن طبيعة الحياة في البحر وخصائصها الحيوية والكيميائية والفيزيائية. ويحتوي هذا الكتاب على أحد عشر فصلا، ويتطرق الفصل الأول الى صفات الماء كونه محيطا مناسبا للحياة، بينما يحتوي الفصل الثاني على شرح للمحيطات والبحار وبيئاتها المختلفة. ويتطرق الفصل الثالث الى شرح الانتاجية الاولية واختلافاتها بين البحار. وفي الفصل الرابع شرح لطبيعة الحياة في البحار، اما الفصلان الخامس والسادس فيتطرقان الى القوى المحركة للمياه. ويتناول الفصل السابع شرحا لانواع الاسماك وصفاتها الحياتية. وفي الفصل الثامن شرح لمصايد الاسماك في العالم وتطورها. ويتميز الفصل التاسع بشرح عن المكونات الحيوية وطرق الصيد والانتاج السمكي في الخليج العربي. ويتطرق الفصل العاشر الى سبل ادارة المخزونات السمكية. بينما يتناول الفصل الحادي عشر الاستزراع السمكي ومساهماته في دعم الانتاج العالمي من الكائنات البحرية والمشاكل البيئية المصاحبة للاستزراع بشكل عام.
فلهم منا كل الشكر والتقدير والعرفان.. راجين ان تستمر جهودهم في نشر المزيد من هذه الكتب العلمية التي تخدم المكتبة العربية في منطقة الخليج بشكل عام ودولة الكويت بوجه خاص.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-09-2011, 05:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس


يرغبون في صيد الشعري أكثر من النقرور والبالول رحلة صيد في محادق الإمارات

Pictures%5C2009%5C11%5C11%5C7a053fc7-093d-4bdb-b03d-878806b13647_main.jpg
• محمد العوضي وهامور الإمارات
اعداد: عبدالله عيسى
رحلتنا هذا الاسبوع الى دولة عظيمة بتطورها وحضارتها يعشقها كل كويتي وهي في قلبه رمز لواجهتنا الخليجية، وشعبها المعطاء طيب ومضياف ومهما تحدثنا عنها يعجز القلم لانها دولة «الامارات».
أربعة أيام قضيناها في محادق دبي وابوظبي وكأنها ساعات معدودة من خلال رحلة صيد ممتعة ووفيرة بالاسماك بأنواعها برفقة النوخذة عبدالله الشامسي والنوخذة مصبح الهاشمي.
وتعد محادقها من اجمل واوفر المحادق في الخليج وتزيدها جمالا الجزر والمحميات التي تشبه عقد اللؤلؤ في بحر شعاره الاهتمام بالبيئة البحرية والالتزام بقوانين الثروة السمكية. أبحرنا مع حداقة مخضرمين ولهم جولات وصولات في محادق الخليج.. حتى اصبحوا ارشيفا بحريا خليجيا وهم عبدالرحمن الشطي واحمد احمدي وحيدر الرضا.. لمعرفة افضل تلك المواقع والمحادق ونوع الاسماك وطريقة الصيد والموسم وغيرها الكثير من الارشادات والمعلومات من خلال هذه الرحلة

في البداية، يقول عبدالرحمن الشطي: في أول يوم من الرحلة لم يحالفنا الحظ بسبب سرعة الرياح وارتفاع الموج ولكن اصرارنا على دخول البحر، لان اجازتنا 4 أيام، لذلك نفذ النوخذة عبدالله الشامسي رغبتنا بشرط عدم الابتعاد ومن ثم نزلنا من ميناء راشد وتوجهنا إلى محدق قريب بجانب جزيرة النخلة واقترح النوخذة ان يكون حداقنا سمارى مع المايه.
ورغم علامات الاستفهام التي كانت على وجوهنا الا اننا فوجئنا بصيد طيب وترسنا الثلاجات من الشعري والبالول والدويلمي وكانت طريقتهم يطفي المحركات ويترك الطراد يسمر مع مجرى المايه من غير سن ومن قوعه إلى قوعه ولم نبتعد عن اليال 12 ميلا تقريبا.
وقال: دائما نأخذ عدة الصيد كاملة من الكويت وفي أي رحلة بحرية إلى الدول الخليجية سواء إلى عمان أو السعودية أو قطر او الامارات أو جزيرة كيش، وفي الامارات استخدمنا خيوط 60 علاق وما فوق والميادير مشكلة والييمه عومه.
ويقول الشطي: بداية موسم الحداق في الامارات يبدأ من أكتوبر ويستمر حتى نهاية مارس، وهناك توجد قوارب تؤجر باليوم وفي دبي يوجد النوخذة مصبح الهاشمي ولديه قارب 36 قدما مخصص للحداق ولديه خبرة كبيرة بالمحادق والصيد، وعادة محادقهم لا تبعد 10 أميال عن دبي، وعادة الطلعة تكلف 30 إلى 40 دينارا لليوم.
اما من يدخل البحر من «الشارقة» فهناك النوخذة عبدالله الشامسي في انتظاركم وأيضا لديه قارب مخصص للحداق 36 قدما وخبرة بالمحادق البعيدة من جهة جزيرة ابوموسى والارياق الاماراتية المشهورة بكثرة وأحجام الاسماك الكبيرة، كما انه شيف ماهر بطبخ الاسماك ودائما عدته جاهزة.
وين الشعري؟
وقال: لدينا اخوة واصدقاء في الامارات وهم: حبيب الرضا ومحمد العوضي على اتصال دائم معاهم وسبق ان زاروا بحر الكويت ومحادقنا صوب جزيرة عوهة واقواع الـ25 والدفان وكانوا مستغربين ويتساءلون دائما «وين الشعري؟» لأنها السمكة الأولى في الامارات وبحرهم متروس شعري وصيده حلالي ويفضلونه حتى على النقرور والبالول!
الجم ممنوع من الدخول
من جانبه، يقول أحمد أحمدي: المواقع التي حدقنا فيها أعماقها تترواح بين 70 و80 قدما، والغريب في بحرهم أن سمكة «الجم» ممنوعة من الدخول، وإذا مر عليك جم أتصيد منقسي طوله متر، ولله الحمد طول فترة رحلتنا وحداقتنا في الامارات ما ضرب على خيوطنا جم، وايضا من الملاحظات التي مرت علينا عندهم اسماك الزمرور بأحجام عودة، ويصل حجمه بحجم النويبي، وايضا صيد الشعري حلالي وما يطول، اما الشيء المزعج فهو كثرة اسماك الدويلمي اللي تنافسك في صيد الاسماك وما تلحق تطلع السمكة تلقاها نصفين.
واضاف: لا يمكن مقارنة بحرهم وصيدهم ببحرنا، لأن بحرهم مجاور لبحر العرب وما عندهم حداقة مثل عدد الحداقة عندنا. وقال: حداقة الكويت اكثر من السمك في بحرنا وخبرتهم ومهاراتهم بالحداق ما في مثلها بالعالم كله.
ومن الملاحظات اللافتة للنظر اهتمامهم بالبيئة البحرية والالتزام بقوانين الثروة السمكية والارشادات الامنية واثناء دخولك البحر من كل نفقة يوجد مكتب داخل البحر «طفاحي» يتبع خفر السواحل، يقوم بتسجيل كل قارب يرغب في دخول البحر مع بياناته واسماء المرافقين والجهة او الموقع المتجه اليه وهذا يحدث سواء في دبي او من الشارقة.
وايضا اثناء رحلتنا ما مر علينا الشعم ولا السبيطي وعندهم الشعري وبس.
وقال: اربعة ايام كأنها ساعات معدودة في رحلة صيد ممتعة وفيها تترس ثلاجاتك بأقل من ساعتين في كل طلعة، وحداقنا كله بالنهار، وغالبا يكون من العاشرة صباحا وينتهي في الثالثة او الرابعة عصرا، واحيانا خلال ساعتين حداق نرجع للميناء والطراد متروس سمكا وهذا ما حصل معانا في اليوم الثالث، حيث كانت عودتنا في الثالثة عصرا والسبب ان الثلاجات امتلأت بالاسماك، وتخيل من وفرة الاسماك احد الاصدقاء يريد ان يدخن سيجارة مو ملحق بسبب النابر والصيد ما يوقف والشعري ينصاد حلالي ومن كثرته كأنه الجم عندنا في الكويت.
أنواع وأحجام الأسماك
ويقول أحمد: أسماك الإمارات مشابهة تماما لأسماك الكويت من حيث الشكل واللون والحجم، ولكن بعضها يختلف بالاسم وتعتبر الشعري السمكة الأولى عندهم ويفضلونها على النقرور والبالول.
وقال: من حيث الطعم جربنا أكل أسماك الخليج من الشمال إلى الجنوب وتعتبر اسماك الكويت هي الألذ والأطيب ولا يعلى عليها بالأكل واسألوا مجربا ولا تسألوا خبيرا.
وايضا الحداق في الكويت أعلى رتبة وخبرته بأمور البحر وأسرار الصيد ما تجدها في أي بلد.
ومن جانب آخر يقول حيدر رضا: رحلتنا كانت ممتعة وصيدها وفير، ولكن ليست منافسة لصيد الشويمية في عمان، وعموما استمتعنا بمحادقهم وكان صيدنا في اليوم الأول كله سماري ويضرب عليك الشعري والبالول والدويلمي وطبعا الجم ما شفناه واستخدمنا الريش لصيد الحمام والميرور لصيد البواليل، وأيضا مشهورة محادق أبوظبي بالهوامير العودة والزمرور بحجم النويبية.
ما في شي اسمه كراف
وقال: يستبشرون بالشعري.. ويقولون «وابويه.. فالك طيب» وأيضاً يرغبون العندق وثور العندق والدويلمي ومن الملفت للنظر في بحرهم ويمتازون به منع سفن الكراف والمشبك والعديد.. ممنوعة منعاً باتاً بمرسوم أميري وهناك عقوبة شديدة جداً وغرامة مالية كبيرة لمن يخالف قرارات الثروة السمكية لذلك يمتاز بحرهم بوفرة وتنوع الأسماك ونظافة بيئتهم البحرية.
وأشار رضا: نتمنى أن تطبق تلك القرارات في بحرنا وتخيلوا بحرنا ما فيه كرافات ولا عديد ولا مشابك وتخيلوا بيئتنا البحرية نظيفة وتخيلوا التزام حداقتنا والهواة والصيادين بعدم رمي المخلفات والأكياس والعلب في البحر.. كيف ستكون أحوال بحرنا؟
ووجه رضا رسالة شكر عبر البريد البحري الى محمد العوضي لدوره الاشرافي في رحلتنا من خلال السيرفس والتنظيم والتصوير المستمر للرحلة.

النقرور ينصاد في الخور!

يقول الشطي: المواقف والقصص أثناء رحلاتنا البحرية لدول الخليج كثيرة ومتنوعة وبعضها غريبة ومضحكة، وفي رحلتنا البحرية إلى محادق الإمارات.. كنت أتمشى صوب خور دبي فوجدت بعض الحداقة على تلك الصخور وبجانبهم صيدهم، وكنت أسأل كل واحد أمر عليه من باب الاستطلاع: «شنو الصيد؟» فكان يرد علي بكل عدم الرضا من نوع الصيد وكثرته، وهو النقرور! وسألت الثاني والثالث: «شباب شنو الصيد؟» فردوا علينا أيضاً بزعل وقالوا «كله نقارير.. كله نقارير»، فسألتهم ليش زعلانين؟.. فقالوا لي «عازين شعرى» مش عاوزين نقرور!
فقلت له: بالكويت ندخل الأرياق علشان النقرور، ويمكن يحالفنا الحظ ونصيده وانتم تصيدونه على الخور وزعلانين؟! وكملت طرقي إلى آخر الخور فوجدت أيضاً مجموعة من الشباب وسألتهم: «شباب، شنو الصيد؟» فقالوا لي أيضاً: كله نقارير، وكأنهم يقولون كله جمْ!

الأسماك بالكويت والإمارات

يقول الشطي: أسماء الأسماك في الكويت والإمارات بعضها متشابه وبعضها مختلف وسنتظرف إلى الأسماء المختلفة، وعلى سبيل المثال فرخ اليريور يطلقون عليه بالإمارات أم حميد، أما سلطان إبراهيم فيسمونه أرخيس والشعم يسمونه أم ضريس والشنينو يسمونه باياه أحمر والجم يسمونه الخن، والضلعة يسمونها أقرامه والسكن يسمونه السكل والخثاق يطلقون عليه نقر والميد يسمونه الدردمان، والدويلمي يلقبونه البراكودا والحمام الصغير يسمونه أصغيروه وأسماك القين والببغاء يطلقون عليها مسن أحمر ومسن أسود، وعموم الأسماك متشابهة من حيث الشكل.



abdulahalqabas@hotmail.com


Pictures%5C2009%5C11%5C11%5C100270ba-3730-42f3-bd76-1b875a761cf9_maincategory.jpg
• علي وصيد ثاني يوم.. غير الثلاجات
Pictures%5C2009%5C11%5C11%5C52fdec4d-3760-4e71-aa60-ab95c1fae986_maincategory.jpg
• حبيب وشعرى وبالول الإمارات
Pictures%5C2009%5C11%5C11%5C6d54f1e3-6e64-4078-81f2-5ec0d2b61092_maincategory.jpg
• الشطي وثور عندق جامبو
Pictures%5C2009%5C11%5C11%5C75252244-8cc7-404c-96b1-ec43cd2dc497_maincategory.jpg
• أحمد ومحمد «ملك التصوير» في أول يوم من الرحلة
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
01-10-2011, 06:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس


رحلة حداق مع الدويسان والمحمد والعبدالرزاق واللقمان إلى وادي الجمال حماطة.. كنز أسماك في البحر الأحمر

Pictures%5C2009%5C11%5C18%5C1a1080b8-9c0b-4ce3-ad09-a011cb06d407_main.jpg


اعداد: عبدالله عيسى
عشق البحر وهواية الحداق عند البعض متعة ليس لها حدود وتتعدى الى أكثر من ذلك حين يبحر الى بحار خليجية وعربية، باحثاً عن مواقع صيد متميزة ليمارس فيها هوايته المحببة الى نفسه، «القبس» أبحرت الى وادي الجمال «حماطة» الكنز المصري في البحر الأحمر مع مجموعة من الحداقة المخضرمين بخبرتهم ومعلوماتهم البحرية الخليجية والعربية وهم أحمد الدويسان ومحمد المحمد ولؤي العبدالرزاق وعبدالكريم اللقمان ويشاركنا بالرحلة شريف السوده وفتحي الفول في رحلة صيد خمس نجوم ومميزة بأجواء منافسة بالصيد للدول الأخرى التي زرناها في الاعداد السابقة من حيث كثرة الأسماك وأحجامها وبمعلوماتها التي تذكر لأول مرة.
فماذا يقولون عنها وما أسماكها وهل هي مشابهة لأسماك الكويت وكيفية صيدها ومتى موسمها والوصول اليها وغيرها الكثير من المعلومات والصور التي تتحدث عن نفسها.
وتحدث نيابة عن المجموعة مدير شركة الرباعية للوساطة المالية والخبير الاقتصادي أحمد الدويسان.. فماذا يقول؟

في البداية قال: تقع منطقة حماطة في جنوب القاهرة وتبعد عنها مسافة 950 كلم و450 من مطار الغردقة و250 من مرسى علم وهي الأجمل لعشاق الغوص، فهناك شعب مرجانية خلابة ونادرة أما لعشاق الحداق فتعتبر الأسماك فيها من ألذ ما أكلته من أنواع السمك في العالم.
وأضاف: بالنسبة لهواية الحداق عادة نمر بإجراءات أمنية روتينية لأخذ الإذن من الجهات المختصة المصرية في التواجد في هذه المنطقة، على اعتبار ان مدة مكوثنا داخل البحر لا تقل عن خمسة الى سبعة أيام وهذه المدة داخل البحر تحتاج الى إذن من الجهات الأمنية في مصر.
وعلى مدى هذه الأيام ننتقل إلى مواقع عدة داخل البحر الأحمر وتحديداً من منطقة حماطة.

نوع الأسماك
وقال: نبدأ في بقعة أبوجلاوة الكبير وبقعة أبوجلاوة الصغير حيث تتواجد عادة في هذا المكان سمكة الخرمية ومحسنة والشعور والأخيرة قريبة من سمكة الشعم في المياه الكويتية وتتميز هذه المنطقة بأفضل مناطق للغطس. وعند انتقالنا من أبوجلاوة نمر على مناطق سطايح البر وسطايح الشُعب وهي تختص للترولينغ (التشخيط).
وكذلك منطقة مقصود وقطايع أبوعضون وهذه المناطق ليست للحداق وإنما للترولينغ.

أفضل مواقع الحداق
وتعتبر بقع سفاجا وباقول والشحر مميزة جداً في الحداق لكثرة الأسماك على طوال الموسم.
ولمدة 6 ساعات داخل البحر وتحديداً منطقة راس بناس هي من أفضل مناطق الصيد إطلاقاً كل أنواع السمك: الناجل وهو شبيه بالهامور، الشعور، فنوس، الدراق والبهارة وهي سمكة لذيذة جداً وفارس وريفة ومرجان وفنوس والصرع، وهذه البركة تحتاج إلى صبر ودقة كبيرة على اعتبار ان نبرتها جداً خفيفة لا تحس فيها وهي متواجدة على عمق 100 إلى 120 فوت، كحايه سمكة جميلة للمرق ولكن يجب الحذر من شوكتها عند اصطيادها ومن الأسماك الخطرة البومه، الجنخ، سَعَن وهي اللخمة، مثاقة وهي الحية، ومن الأسماك التي تصطادها الشبك البوري، الباربوني وهو من أفضل الأسماك للحداق لاستخدامه، القاصة، مكاره، بعبول، وسيجان.
ويقول الدويسان: يبدأ الموسم من شهر مايو وتكثر الأسماك وتتنوع في يونيو ويوليو وأسماكها لذيذة جدا، خصوصا «الناجل» شبيه الهامور، وهي مختلفة تماما عن أسماك الكويت من حيث الشكل والألوان، وأيضا أسماكها غير موجودة في القاهرة.. وان وجدت تكون بأسعار مرتفعة جدا.
وأضاف: من الأمور الممتعة في الرحلة أن غداءنا وعشاءنا سمك من البحر إلى الفرن، والطباخ جاهز، وتعتبر منطقة مرسى علم اقرب المناطق لها، وتستغرق الرحلة من فندق بورت غالب الى حماطة تقريبا ساعتين ونصف الساعة بالسيارة.
وقال: رحلتنا الى حماطة تعد من اجمل رحلاتنا البحرية للصيد والمتعة الحقيقية في ممارسة هواية الحداق مع اسماك من حيث الحجم والنوع والكمية.
وانصح كل من يستطيع زيارتها ان يحرص على معرفة مواسم الصيد فيها.. ولا تتردد عندما تسمع هذه الجملة التي يرددها الكثير بأنه «مش أي حد بيروح حماطة».

وادي الجمال

ويقول الدويسان: لقبت منطقة حماطة بمحمية وادي الجمال وتعتبر محمية طبيعية بمساحة اجمالية 7450 كلم مربع وتقع في الجنوب وتضم قطاعا من ساحل البحر الاحمر طوله حوالي 60 كلم بعمق 50 كلم في الصحراء الشرقية، وشواطئها رملية ساحرة وتوجد في المنطقة عدة جزر ذات اهمية كبيرة لتكاثر الطيور والسلاحف.
وتتمتع المحمية بمقومات بيئية وجمالية وعلمية وثقافية فريدة ومتميزة بتراث مصر الى جانب وجود مجتمعات نباتية لا مثيل لها وبعضها نادر الوجود، هذا بالاضافة الى اشجار المانجروف الممتدة على طول سواحل المنطقة التي تمتاز ايضا بأفضل وأجمل الشعاب المرجانية والحشائش البحرية.
كما تعتبر منطقة بحرية بيئية لتكاثر الاسماك والكائنات البحرية علماء الجيولوجيا بأنها ذات قيمة اقتصادية غنية بأحجار كريمة، وفيها تراث حضاري وآثار ما قبل التاريخ من رسومات صخرية لانشطة الانسان في تلك الحقبة التاريخية، وتعد منطقة سياحية للعرب والاجانب، ويوجد بالمنطقة قبائل ترجع اصولهم الى شعوب عاشت سلالتها منذ القدم بين البحر الاحمر والنيل.


abdulahalqabas@hotmail.com








Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Ce589d8f3-b2e7-4986-af7c-0ad34098ab49_maincategory.jpg
فريق الرحلة الدويسان والمحمد والعبدالرزاق واللقمان
Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Cfb9c636d-fc31-4026-b23e-e86e8c8d4bfb_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Ce15df034-a148-4188-a77d-4013373d2736_maincategory.jpg
صيد سمكة المعقبة
Pictures%5C2009%5C11%5C18%5C5714d029-3f18-4a15-9a76-0cc7a53adbd0_maincategory.jpg
جانب من الصيد
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
01-10-2011, 06:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس


رحلة حداق مع الدويسان والمحمد والعبدالرزاق واللقمان إلى وادي الجمال حماطة.. كنز أسماك في البحر الأحمر

Pictures%5C2009%5C11%5C18%5C1a1080b8-9c0b-4ce3-ad09-a011cb06d407_main.jpg


اعداد: عبدالله عيسى
عشق البحر وهواية الحداق عند البعض متعة ليس لها حدود وتتعدى الى أكثر من ذلك حين يبحر الى بحار خليجية وعربية، باحثاً عن مواقع صيد متميزة ليمارس فيها هوايته المحببة الى نفسه، «القبس» أبحرت الى وادي الجمال «حماطة» الكنز المصري في البحر الأحمر مع مجموعة من الحداقة المخضرمين بخبرتهم ومعلوماتهم البحرية الخليجية والعربية وهم أحمد الدويسان ومحمد المحمد ولؤي العبدالرزاق وعبدالكريم اللقمان ويشاركنا بالرحلة شريف السوده وفتحي الفول في رحلة صيد خمس نجوم ومميزة بأجواء منافسة بالصيد للدول الأخرى التي زرناها في الاعداد السابقة من حيث كثرة الأسماك وأحجامها وبمعلوماتها التي تذكر لأول مرة.
فماذا يقولون عنها وما أسماكها وهل هي مشابهة لأسماك الكويت وكيفية صيدها ومتى موسمها والوصول اليها وغيرها الكثير من المعلومات والصور التي تتحدث عن نفسها.
وتحدث نيابة عن المجموعة مدير شركة الرباعية للوساطة المالية والخبير الاقتصادي أحمد الدويسان.. فماذا يقول؟

في البداية قال: تقع منطقة حماطة في جنوب القاهرة وتبعد عنها مسافة 950 كلم و450 من مطار الغردقة و250 من مرسى علم وهي الأجمل لعشاق الغوص، فهناك شعب مرجانية خلابة ونادرة أما لعشاق الحداق فتعتبر الأسماك فيها من ألذ ما أكلته من أنواع السمك في العالم.
وأضاف: بالنسبة لهواية الحداق عادة نمر بإجراءات أمنية روتينية لأخذ الإذن من الجهات المختصة المصرية في التواجد في هذه المنطقة، على اعتبار ان مدة مكوثنا داخل البحر لا تقل عن خمسة الى سبعة أيام وهذه المدة داخل البحر تحتاج الى إذن من الجهات الأمنية في مصر.
وعلى مدى هذه الأيام ننتقل إلى مواقع عدة داخل البحر الأحمر وتحديداً من منطقة حماطة.

نوع الأسماك
وقال: نبدأ في بقعة أبوجلاوة الكبير وبقعة أبوجلاوة الصغير حيث تتواجد عادة في هذا المكان سمكة الخرمية ومحسنة والشعور والأخيرة قريبة من سمكة الشعم في المياه الكويتية وتتميز هذه المنطقة بأفضل مناطق للغطس. وعند انتقالنا من أبوجلاوة نمر على مناطق سطايح البر وسطايح الشُعب وهي تختص للترولينغ (التشخيط).
وكذلك منطقة مقصود وقطايع أبوعضون وهذه المناطق ليست للحداق وإنما للترولينغ.

أفضل مواقع الحداق
وتعتبر بقع سفاجا وباقول والشحر مميزة جداً في الحداق لكثرة الأسماك على طوال الموسم.
ولمدة 6 ساعات داخل البحر وتحديداً منطقة راس بناس هي من أفضل مناطق الصيد إطلاقاً كل أنواع السمك: الناجل وهو شبيه بالهامور، الشعور، فنوس، الدراق والبهارة وهي سمكة لذيذة جداً وفارس وريفة ومرجان وفنوس والصرع، وهذه البركة تحتاج إلى صبر ودقة كبيرة على اعتبار ان نبرتها جداً خفيفة لا تحس فيها وهي متواجدة على عمق 100 إلى 120 فوت، كحايه سمكة جميلة للمرق ولكن يجب الحذر من شوكتها عند اصطيادها ومن الأسماك الخطرة البومه، الجنخ، سَعَن وهي اللخمة، مثاقة وهي الحية، ومن الأسماك التي تصطادها الشبك البوري، الباربوني وهو من أفضل الأسماك للحداق لاستخدامه، القاصة، مكاره، بعبول، وسيجان.
ويقول الدويسان: يبدأ الموسم من شهر مايو وتكثر الأسماك وتتنوع في يونيو ويوليو وأسماكها لذيذة جدا، خصوصا «الناجل» شبيه الهامور، وهي مختلفة تماما عن أسماك الكويت من حيث الشكل والألوان، وأيضا أسماكها غير موجودة في القاهرة.. وان وجدت تكون بأسعار مرتفعة جدا.
وأضاف: من الأمور الممتعة في الرحلة أن غداءنا وعشاءنا سمك من البحر إلى الفرن، والطباخ جاهز، وتعتبر منطقة مرسى علم اقرب المناطق لها، وتستغرق الرحلة من فندق بورت غالب الى حماطة تقريبا ساعتين ونصف الساعة بالسيارة.
وقال: رحلتنا الى حماطة تعد من اجمل رحلاتنا البحرية للصيد والمتعة الحقيقية في ممارسة هواية الحداق مع اسماك من حيث الحجم والنوع والكمية.
وانصح كل من يستطيع زيارتها ان يحرص على معرفة مواسم الصيد فيها.. ولا تتردد عندما تسمع هذه الجملة التي يرددها الكثير بأنه «مش أي حد بيروح حماطة».

وادي الجمال

ويقول الدويسان: لقبت منطقة حماطة بمحمية وادي الجمال وتعتبر محمية طبيعية بمساحة اجمالية 7450 كلم مربع وتقع في الجنوب وتضم قطاعا من ساحل البحر الاحمر طوله حوالي 60 كلم بعمق 50 كلم في الصحراء الشرقية، وشواطئها رملية ساحرة وتوجد في المنطقة عدة جزر ذات اهمية كبيرة لتكاثر الطيور والسلاحف.
وتتمتع المحمية بمقومات بيئية وجمالية وعلمية وثقافية فريدة ومتميزة بتراث مصر الى جانب وجود مجتمعات نباتية لا مثيل لها وبعضها نادر الوجود، هذا بالاضافة الى اشجار المانجروف الممتدة على طول سواحل المنطقة التي تمتاز ايضا بأفضل وأجمل الشعاب المرجانية والحشائش البحرية.
كما تعتبر منطقة بحرية بيئية لتكاثر الاسماك والكائنات البحرية علماء الجيولوجيا بأنها ذات قيمة اقتصادية غنية بأحجار كريمة، وفيها تراث حضاري وآثار ما قبل التاريخ من رسومات صخرية لانشطة الانسان في تلك الحقبة التاريخية، وتعد منطقة سياحية للعرب والاجانب، ويوجد بالمنطقة قبائل ترجع اصولهم الى شعوب عاشت سلالتها منذ القدم بين البحر الاحمر والنيل.


abdulahalqabas@hotmail.com








Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Ce589d8f3-b2e7-4986-af7c-0ad34098ab49_maincategory.jpg
فريق الرحلة الدويسان والمحمد والعبدالرزاق واللقمان
Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Cfb9c636d-fc31-4026-b23e-e86e8c8d4bfb_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Ce15df034-a148-4188-a77d-4013373d2736_maincategory.jpg
صيد سمكة المعقبة
Pictures%5C2009%5C11%5C18%5C5714d029-3f18-4a15-9a76-0cc7a53adbd0_maincategory.jpg
جانب من الصيد
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
01-10-2011, 07:08 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس






وحيد الفيلكاوي يرويها بكل أمانة لتكون عبرة ودرساً ورسالة قـصـة غـرقـان
ظلام خرمس وأمواج وما نسمع الا صراخ بعضنا البعض

Pictures%5C2009%5C11%5C18%5C9a843559-f86e-4581-99ce-ebbf8ee40b0f_main.jpg
• لتكون بأمان دائما احرص على معدات الأمن والسلامة والاجهزة الملاحية في القارب وكيفية استخدامها
،،غرقان.. غرقان.. غرقان.. لساعة ونصف في ليل بارد ورياح وامواج عالية تتقاذفنا من مكان إلى مكان.. نصرخ بأعلى أصواتنا عل وعسى ينقذنا أو يسمع نداءنا أحد.. لينقذ من قضى عمره كله بالبحر.. بل وحتى ولادته بالبحر والسبب عدم اتباع وسائل الأمن والسلامة، واللا مبالاة بحالة الجو، والاهم من كل هذا انه لم يرتد. سترة النجاة، عرضت نفسي لمخاطر ووصلت الى حالة من اليأس والهلع، وأخطأت بعد هذه الخبرة الطويلة، واقولها بصراحة لولا عناية الله سبحانه وتعالى ولطفه بنا وانزال الطمأنينة في قلوبنا لكنا في عداد الاموات، وبفضله سخر لنا من ينقذنا في اللحظات الاخيرة التي بدأنا نشعر بأنها نهاية المطاف.
لذلك وبكل أمانة اوجه رسالتي لكل هواة البحر والصيد ومن الصغير الى الكبير لتكون عبرة ودرسا ورسالة وأقول سترة النجاة.. سترة النجاة.. سترة النجاة لا تهملها واحرص على ارتدائها في كل طلعة بحر لأن حياتك مرتبطة بها ولا تجازف في دخول البحر اذا كانت احوال الطقس سيئة وغيرها من الارشادات والنصائح من خلال رسالة الفيلكاوي بعد عودته سالما من حادثة الغرق التي تعرض لها ليخص بها صفحة البحر والصيد،،

يقول: لقد كانت رحلتنا يوم الخميس الماضي مع اخي يونس وابن عمي مساعد بعد صلاة العشاء ورغم سوء الاحوال الجوية دخلنا البحر لاعتقادنا بأن المحدق قريب ويبعد مسافة 10دقائق من جزيرة فيلكا وهو «بوية الحد»، ومع الاسف الشديد كان في الطراد ثلاث سترات نجاة ولكن موجودين داخل المطارة، وهذا اكبر غلط أننا لم نلبسها، والخطأ الثاني كان الجو غير مستقر والامواج عالية ولا يستحق ان تجازف بحياتك.
ويقول الفيلكاوي: بلمح البصر ضربتنا الموجة الاولى من الخلف واكملت عليها الموجة الثانية وفجأة نزل فينا الطراد «بلد» وما طفح وكانت صدمة غير متوقعة، وحاولت رفع التلفون لكي لا يتعرض للماء ولكن لسوء حظنا لم يعمل لأن الموج كان عاليا، وفي بداية طبعتنا كنا قريبين من بعضنا البعض، فقلت لهم تحمدوا الله وما يصيبنا الا ما كتبه الله لنا وتخلصوا من كل ملابسكم.. وبدأ يزداد علينا الموج حتى ابتعدنا عن الانظار واصبحنا لا نسمع الا اصواتنا وجرفنا الموج بين جزيرتي مسكان وفيلكا واستمرينا نسبح لساعة ونصف في محاولة الا تسحبنا المايه لان التيارات في هذه المنطقة قوية جدا ومستحيل فيها السباحة لكي تصل الى الجزيرة.
وبدأ الخوف يسيطر علينا وبدأت لياقتنا تنتهي حتى وصلنا الى مرحلة اليأس.. وعندما افترقنا عن بعض كنا نواسي ونصبر بعضنا بالفرج القريب وان ربنا سيسخر لنا من ينقذنا وبين منادي وصراخ.. كان اخي يقول حاشني شد عضلي وولد عمي يقول تعبت.. والموج يتقاذفنا من مكان الى مكان والغريب ان البويه كانت بجانبنا ولكن لم نستفد منها بشي لانها غير صالحة وكلها «نو» وسلمها مكسور وهذا حال معظم البويات في بحرنا «ما منها فايدة».
وقال: المشكلة كان الجو بارد وليل «خرمس» ما فيه قمرة وموج عالي مستحيل يطلع فيه من يعرف بالبحر واسراره. واتحدى اي شخص باستطاعته السباحة في المكان اللي طبعنا فيه لانها منطقة تيارات مائية ومستحيل توصل للجزيرة.

كُتب لنا عمر جديد
واضاف: وفي لحظة يأس سمعت صوت لنج فبدأت بالصراخ وبكل قوتي اقول «غرقان»، «غرقان» «غرقان» ولاكثر من مرة ولكن محاولاتي لم ينتج منها شيء.. فسلمت امري لله وللقدر الذي اوصلنا الى هذا الموقف.
وبعد دقائق سمعت صوت اللنج مرة اخرى وبدأت بالصراخ من كل جهة عل وعسى يسمع صوتي وبعد ثلث ساعة تقريبا ونحن مستمرون بالصراخ اضاء الكشاف ليستطلع من اين مصدر هذا الصوت وهنا رجعت لنا الحياة وزاد صراخنا بكل قوة ولكنه لم يستدل علينا.
وفجأة ظهر لنا طراد «حداق» وانتشلنا من الموت ليُكتب لنا عمر جديد ولا انسى طول عمري كلمته التي قالها لي «لقد سخرني الله سبحانه لانقاذكم.. فلم يكن بالحسبان ان ادخل البحر في هذا الوقت وبهذا الجو السيئ».

منطقة تيارات مائية
ساعة ونصف الساعة في البحر في ليل بارد ورياح وامواج عالية واقولها بصراحة.. لولا ان الله سبحانه وتعالى انزل الطمأنينة على قلوبنا وخبرتنا لكنا في خبر كان.. لانه لو فكرنا بالسباحة للوصول الى الجزيرة لن نصل مهما كانت قوتنا لاننا في منطقة تيارات مائية قوية لذلك قلت لهم خلوا سباحتكم بهدوء واذا تعبتم اسبحوا ظهر وكنت دائما اطمئنهم واقول لهم اذكروا الله يذكركم.
وقال: اقول لكل صاحب طراد عنده لايف جكت يتركه في البيت احسن اذا ما يلبسه! لاننا عشنا الموقف عندنا في الطراد ثلاث سترات للنجاة (لايف جاكيت) ولكن خاشينهم في الصندوق.. يعني ما منهم فايدة.
مثل اللي يقود سيارته بسرعة وغير ملتزم بحزام الامان لا سمح الله اذا تعرض لبنشر او حادث مفاجئ ماذا سيفعل؟
وحتى لو كان الجو صافي والمايه زبدة توقع غير المتوقع.. فقد تضرب راسك وتفقد الوعي وتسقط في البحر واذا كنت مو لابس اللايف جكت «طبعت» ولكن اذا كنت لابسها ستنقذ حياتك.
او طبع الطراد فجأة ومن غير مقدمات اين ستبحث عن اللايف جكت، وايضا اذا كان معاكم شخص لا يعرف السباحة

احرص على الأصلي
ويقول الفيلكاوي: لا تستهين بسترة النجاة لأن حياتك مرتبطة فيها اذا كنت بالبحر، لذلك انصح اخواني هواة البحر والصيد بشراء سترة النجاة الاصلية اللي قيمتها 15 دينارا لانها تحمل مميزات مرتبطة بوزنك وعاكسة بالليل، اما التقليد فقيمتها من 4 الى 6 دنانير وقد تتلف بسرعة.. فهل عمرك لا يستحق 15 دينارا؟
وقال: البعض يضعها في القارب من اجل تجديد رخصة القارب اثناء التفتيش ونادرا ما تجد من يلبسها وهناك من يستهين بطفاية الحريق او بالبطارية او بالبانزين رغم انها من اساسيات كل رحلة.
وبسؤاله. لماذا لا يلتزم الحداقة بلبس سترة النجاة.. وهل تؤيد ان يكون استخدامها بقرار رسمي ويخالف كل من لم يلتزم بارتدائها اثناء دخول البحر؟
قال: اتمنى ان يصدر قرار يلزم كل من يدخل البحر بارتداء سترة النجاة وهذا مطبق في معظم دول العالم ولكن المشكلة عندنا ان بعض الحداقة ينظرون اليها بأنها عيب او للهواة والمبتدئين وهذا غير صحيح، لأن كبار اهل البحر والمخضرمين يحرصون على لبس سترة النجاة في كل طلعة بحر.
وايضا من الامور الغريبة تجد قاربا فيه ثلاثة اشخاص وما فيه الا سترة نجاة واحدة!

اذكر الله
ويقول: أقولها بكل أمانة.. اذكر الله بالرخاء يذكرك بالشدة، لذلك قررت ان انشر قصة طبعتنا لتكون درسا وعبرة ورسالة لكل هواة البحر والصيد، وانه ما في احد كبير على البحر، والسمكة ما هي اغلى من روحك، واللي مزعلني اكثر اني اخطأت بعد هذه الخبرة الطويلة بالبحر ولم التزم بلبس سترة النجاة، واضاف: انا من مواليد البحر ودمي مخلوط بالبحر وكنت حريصا في كل طلعات البحر ولكن غلطة الشاطر بألف، لذلك أنصح باتباع وسائل الامن والسلامة وعدم اهمال القارب واللامبالاة بحالات الطقس لأنك ستتعرض لمخاطر انت في غنى عنها.
وقال: إذا سمعت أو رأيت قارب في البحر محتاج المساعدة او الخدمة او ينادي باللاسلكي لا تتجاهله وقدم له المساعدة كثر ما تقدر حتى لو اضطريت الى قلص طراده او توصيله للبر او تزويده بالبانزين فقد. يأتي اليوم وتكون انت في نفس الموقف ولا ننسى ان نواخذة كبار «اطبعوا».
وبسؤاله الا يفترض على الغرقان ان يحاول السباحة للوصول الى اقرب نقطة بر؟
قال: اذا كانت نقطة البر قريبة والاحوال الجوية معتدلة فلا بأس ولكن في مثل حالتنا امواج وتيارات مائية قوية وليل لا تسبح وساير المايه.
ويقول طبعنا في مكان كله جراجير، واتذكر ان الاسماك الصغيرة بدأت بالتقريص.. وهذا يعني اننا قد نتعرض لهجوم اسماك قرش في اي لحظة.

شكرا للمنقذ وليد عيسى

وقال: لقد كتب لنا سبحانه وتعالى ان نعيش على يد الحداق وليد عيسى الذي اكد لنا اثناء انتشالنا انه كان ينوي ان ينام ولكن جاءته فكرة ان ينقل طراده من ساحل الجزيرة امام منزله ويضعه داخل الحامي «القودي» وكان يردد بانه لم يكن يتوقع او يفكر في نقله، خصوصا في مثل هذه الاوضاع الجوية وارتفاع الموج الذي وصل الى 6 أقدام، مؤكدا ان شي سخره لكي ينقله واثناء مروره سمع اصواتنا في الطريق وتفاجأ فينا.
وامانة اقولها لكم.. وصلت الى مرحلة اليأس وبدأت حياتي بالعد التنازلي وبدأت الافكار تراودني بخيال منذ طفولتي الى مماتي.
لذلك اقول اخذوا بالاسباب.. اخذوا بالاسباب.. اخذوا بالاسباب

رسالة

قال الفيلكاوي: احذروا هذه الايام تقلبات الجو وارتفاع الموج واذا كنت في عرض البحر وفجأة مرت عليك سراية لا تقول طرادي عود وتغامر بحياتك.. الجأ الى اقرب نقطة بر او اقرب جزيرة.
كما اوجه رسالتي الى معظم النواخذة في خفر السواحل بان يستخدموا سترة النجاة ليكونوا لنا عبرة وموعظة.. كما نتمنى ان يصدر قرار شديد العقوبة لاي قارب يدخل البحر وبحارته لا يلتزمون بلبس سترة النجاة.





Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Cbb3732d5-3626-4d84-b6ba-b164f6bb0224_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Cb9d1997e-8ce6-477b-add9-b61ce291d841_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C18%5C87f3a598-e4ed-44cb-ae72-4e6a5ff10d57_maincategory.jpg
وحيد الفيلكاوي في رحلة صيد سابقة
Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Cf5579a1d-91fb-4673-9314-a26097e37cbe_maincategory.jpg
قدم المساعدة للمحتاج في البحر



مرسى بحري أشهر الدانات


النوخذة المرحوم محمد المدعج صاحب الدانة المشهورة بتاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي، والتي شاع ذكرها لجمالها المميز وكبر حجمها، ولهذه الدانة رواية جميلة وهي انه في عام 1927م (1346 هـ) مرت الكويت بظروف اقتصادية صعبة انعكست على أهلها.
وكان النوخذة محمد بن مدعج من النواخذة المتضررين من هذه الازمة المالية، واستدعى الامر ان يقوم برهن بيوته في الكويت ونخيله في مزارعه بالبصرة لاحد دائنيه حتى تمام سداد ديونه، واعتمد ابن مدعج على ربه في محنته ودخل موسم الغوص الكبير مع بحريته بواسطة سفينته الشراعية الجالبوت والمعروفة باسم «الغزالة» وركب معه بحارته من اهل الكويت، وعددهم سبعة وعشرون نفرا، ومنهم ناصر بن جامع وسعد الصويلح وثومان العبهول وجمعان بن منيظره وراشد بن مطلق الشبو ومحمد ناصر الدوسري وخميس بعركي وسالم بن جروان ومزيد الجلاوي ومرزوق البحيري واخوه راشد المدعج وابنه مدعج وآخرون يتعذر ذكرهم جميعا.
وعمل في الغوص على اللؤلؤ في هيرات البحر العميق وهو يفكر في ان يوفقه الله برزق كثير حتى يوفي الديون التي اثقلت كاهله، وتمضي الايام والليالي وهو في عرض البحر ومحصول اللؤلؤ لا يكفي سوى الزاد والماء الذي يستهلكه البحارة، وقبل انتهاء موسم الغوص الكبير بعشرين يوما فقط
حيث ما لم يخطر على بال النوخذة ابن مدعج، وهو اصابة الجالبوت بشرخ كبير في احد جوانبها وتسرب المياه الى داخلها، مما اضطره الى الرسو في احد بنادر البحرين القريب من الهيرات وجلب القلاليف لاصلاح السفينة، وتسبب ذلك في زيادة الخسائر المالية الملقاة على عاتقه، علاوة على ديونه ودائنيه الذين ينتظرونه في الكويت.
وبعد الانتهاء من اصلاح الجالبوت، واصل ابن مدعج مهنة الغوص وتوجه الى احد المغاصات القريبة من «اغمسه»، ويطلق عليه بطين ابو علي، وكان ذلك يوم الجمعة الموافق 31 ربيع الاول من عام 1346 هـ (9/9/1927م) وتبقى من موسم الغوص سبعة ايام فقط، وقام الغاصة بالغوص تحت المياه باحثين عن اكبر عدد من المحارات التي قد يكون في بطن احداها كنز ثمين، الا ان الواقع كان صدمة لهم حيث كانت الحصيلة هي ثماني محارات فقط وخيم الحزن والخجل على وجوه البحارة، وحاول النوخذة شد عزمهم وتشجيعهم بقوله «الرزق على الله».
ولم يجرؤ احد من البحارة فلق المحارات الثماني بسبب قلة عددها.
واثناء الليل توجه البحارة كل الى موضعه في السفينة للنوم واراحة اجسادهم، وتوجه النوخذة محمد المدعج الى مرقده للنوم، واثناء نومه حلم بان فتاة جميلة تزوره في الجالبوت فنهض من نومه مفزوعا ليعرف ان ما شهده ما هو الا حلم، وعاد الى نومه وحلم مرة اخرى بتلك الفتاة تزوره، وقام من النوم ووجد ان الجميع نائمون ليرجع الى نومه وهو يردد اسم الله، ويتكرر الحلم مرة ثالثة فنهض، ووجد احد غاصته، وهو المرحوم جمعان بن منيظره العازمي قد صحا من النوم ليطلب منه فلق المحارات الثماني، وقام ابن منيظره بتنفيذ ما طلبه، والصمت والهدوء يخيمان على المكان، واثناء فلق المحارات صاح جمعان بصوت عال (يا نوخذة.. ابشر بالخير.. رزقك الله بدانة ثمينة من النوع الكبير).
فقام البحارة كلهم من النوم على اثر صراخ جمعان ليتلقوا الخبر بالفرح والسعادة شاكرين الله على ما رزقهم من فضله.
وكانت هذه المحارة قد وجدها الغيص المرحوم راشد بن مطلق الشبو في الهير اثناء غوصه.
وفي الصباح توجه النوخذة محمد بن مدعج الى البحرين وقام ببيع دانته على الطواش صالح بن هندي من تجار البحرين بمبلغ «ثمانين الف روبية» اي ما يقارب في وقتنا الحالي ستة آلاف دينار كويتي، وهو مبلغ خيالي في ذلك الزمان.

الباحث طلال سعد الرميضي


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-10-2011, 05:19 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس


الجنوبية والشمالية فيها خير.. حدّاق وتشخيط محادق العيد

Pictures%5C2009%5C11%5C25%5C22b3fde6-1816-484b-a1d8-90cffbd925bc_main.jpg


اعـداد: عــبــدالله عــيــسى
غدا الخميس، انطلاقة اهل البحر والصيد الى محادقهم مع اجازة عيد الاضحى المبارك وبداية الموسم الحقيقي للصيد.
يتنقلون من محادقهم الجنوبية والشمالية ومن جزيرة الى اخرى ليمارسوا هوايتهم سواء بالحداق او بالتشخيط.
فماذا يقولون عن افضل محادق العيد وما هي الاسماك الموجودة حاليا واسرار صيدها؟ وما هو الييم المناسب، مؤكدين بأن شهر نوفمبر هو بداية الموسم والشعم الازرق نيشان والهامور يكثر في الطبعانات واذا ضرب الشمال شخط بالحيثان والسواحل الجنوبية وغيرها الكثير من المعلومات من خلال هذا الاستطلاع مع الحداقة وافضل مواقع الصيد.

يقول احمد عبدالله: كل الاسماك حاليا موجودة من شعم ونقرور وسبيطي ونويبي وعندق وشعري ومعظمها تجدها بمحادق الاطيان، ومن افضل المحادق البوية الصفراء وبوية فيلكا وبوية سلوى والدفان والشيف والمزرعة ومحادق عوهة وكبر والركسة والونانة وحدود الجون، وهذه المحادق فيها خير سواء حداق أو تشخيط.
وقال: البحر له مايات وأوقات ومطارح وحسبة اذا كنت فعلا ترغب بالصيد، أما إذا كانت الرحلة للتنزه وممارسة هواية الحداق والرضا بالشيء القليل فلا بأس بدخول البحر بأي وقت بشرط التأكد من حالة الأرصاد الجوية.
ومن ابرز محادقنا هالايام هي البوية الصفراء وحداقنا فيها سمارى على ماية الثبر يكثر فيها الشعم اما اذا دارت عليك المايه سجى يضرب عليك النويبي اكثر، واهم شيء للحداق في فصل الشتاء هي دورة المياه وعلى سبيل المثال في محادق الحيثان يفضل اول السجى ومن يرغب الشعم احدق له الفجر وقت الحمل، وفي محادق عوهة بالقرب من عارض سلمان توجد قطعة الشعم الازرق ها الايام موسمها اول الفجر وكذلك الحال في بلدة وبلدة.

الصيد الطيب.. عيديتنا
ويقول عبدالله: عيديتنا في عيد الأضحى المبارك -أعاده الله على الجميع بالخير والبركة- هي أن يعم الخير والسلام في بلدنا وينعم علينا بالأمن والطمأنينة والصحة، واقول لأهل البحر وعشاقه تخيلوا بلدنا من غير بحر؟
وقال: البحر نعمة لا يمكن وصفها ومتعة دخوله أو حتى النظر إليه فيها راحة نفسية وجسدية ومتعة هواة الصيد هي الصيد الطيب وان شاء الله تكون عيديتنا مع بداية الموسم تترس الثلاجات، كما أوجه رسالة لإخواني هواة البحر والصيد بالمحافظة على بحرنا وعلى بيئته البحرية ومن يرى أمور وملاحظات ومخالفات يبلغ الجهات المختصة وليكن كل مواطن خفير.
أما الحداق فواز البدر فيقول: شهر نوفمبر وبداية ديسمبر هي بداية الموسم الحقيقي للصيد، حيث يكثر السبيطي والمزيزي والنويبي والشعم، ومعظم الأسماك الطيبة تتجه إلى الأطيان وفي الوقت نفسه يفرض الشعم الأزرق نفسه لغاية شهر فبراير وينصاد بالحيشان وعوهه أما العود اللي بحجم السبيطي فينصاد بأقواع الـ 25 وما فوق.
وقال: أيضا يدخل معاه الشعم الاصفر بوصره والنويبي والمزيزي.. وما يطلع خيطك إلا بسمكة حرة، ومن علامات الشعم الازرق كثيرة ولكنها لم تتضح حتى الآن.

مايات وأوقات
ويقول البدر: احرص على مايات أول الشهر العربي أو نصف الشهر العربي في ماية الحمل، وتعتبر الحيشان بنك الاسماك المركزي وما تطلع منها خالي وكلها اقواع للسبيطي والمزيزي والهامور والبالول، أما الشعم فهو صاحب المكان، وهالأيام يرغب الشريب والربيانه ولكن لازم تعرف مطارحه، لأن الشعم مثل الطير كل يوم في مكان وله حسبه ومايات.

محادق الجنوب
أما بالنسبة إلى محادق الجنوب، فهي أيضاً مميزة مع دخول ديسمبر مع الشعرى الجامبو سواء للحداق أو للتشخيط، وتبقى محادق الجزر الأوفر بالصيد، وخاصة جزيرة عوهة موجود فيها السبيطي بجانب العارض وخيطه 40 والميدار رقم 10 وييمتله ربيانة أو زورية، أما محادق كبر فهي مركز للنهاش والهامور والبالول، وكذلك قطعة أم ديرة، وحالياً السمكة العودة موجودة أيضاً حول محادق قاروه وأم المرادم.
وقال: قطعة الفنطاس الجنوبية طافح فيها الشعم الأصفر ويكثر مع بداية ديسمبر، ومن ثم يبين عليه الشعم الأزرق واللي متعارف عليه أن ينتشر في منتصف شهر ديسمبر مع دخول الأحيمر وكل الأوقات مناسبة للصيد، سواء بالثبرا وبالسجي، وأهم شيء المطرح، وما أعنيه أن نص المايه لها مكان، ولما ترخى لها مكان آخر، وأول رشتها وين تروح وآخر المايه وين تطلع له.
وعلى سبيل المثال الشعم يمشي مع الماية وخاصة ماية الحمل واذا بتحدق للشعم ما يصير تحدق للسبيطي لأن أماكن الشعم تكون في الرقوق واللي فيها ما يتواجد السبيطي، كما أن السبيطي أماكنه غير وييمته غير وطريقة صيده غير.
وأما الهامور فيتواجد حالياً حول الطبعانات الجنوبية والشمالية، وينصاد على خيط درية 120 علاق وييمته محاياه يميام أو مجوه أو جم صغير ما يطوفه على ماية الفساد آخر السجى أول الفجر، ويضرب أيضاً على التشخيط.

شخط للهامور
ومن جانبه، يقول أحمد العبدالمحسن: اذا ضرب الشمال بعدها بأيام يصفى البحر وتهدأ التيارات المائية، وفي هذا الوقت ننصح بالتشخيط للهامور وخاصة بالحيشان صوب الطبعانات، وهناك ميرور مخصص ما يقاومه وهو الميرور الأحمر، واسأل مجرب ولا تسأل خبير.. طلعنا فيه هو أمير ما تنشال. وقال: أفضل المايات للتشخيط هي ماية الفساد والطافحة والصافية وأفضل شيء مع وقفتها ونصيحتي لمن يرغب بالتشخيط بالحيشان لا تشخط آخر الثبر.

السبيطي له موسمان
ويوضح سالم الشمري ان السبيطي له موسمان الأول هو موسم الصفري ووقتها يكون محبل ودسم ويتواجد في الرقوق ويضرب على كل ييمة، أما الموسم الثاني فيكون في فصل الصيف في شهري مايو ويونيو مع دخوله من القزر باتجاه الرقاق والأطيان وفي هذه الأوقات يفضل الربيانة مقشرة بخيط ناعم 35 او40 أو تشخط له بميرور وخاصة بمحادق الحيشان.
وقال: نتمنى أن تكون عيديتنا من البحر الصيد الطيب فنحن مع بداية الموسم ويفترض كل سمكة موجودة بالجنوب أو بالشمال.
ويقول الشمري: النقرور موجود بالدفان من جهة برقضى ومقابل الأبراج وبمحادق عوهة، أما البالول والسبيطي موجودة في خوارير بوبيان والصبية وفوق فيلكا وحول جزيرة مسكان.

عريفجان
يختم الحداق الكبير علي شموه استطلاع الحداقة في عطلة عيد الأضحى ويقول: هالأيام أنصح الحداقة بالتشخيط على الأسياف فيها خير وخاصة صوب شيب عريفجان إلى امتداد الساحل الجنوبي، ومع بداية شهر ديسمبر اتجهوا إلى التشخيط في محادق جزيرة أم المرادم حيث يكون فيها «الكنعد» في انتظاركم معلنا انطلاق المنافسة في صيد الأحجام القياسية مع بداية موسمه.

نيوة كبر
ويقول العبدالمحسن: هالأيام الهامور يرعى بالأطيان، وتعتبر أيضاً محادق نيوة كبر في الشتاء مناسبة جداً للصيد وتعتبر الربيانة جوكر في كل الأوقات، وأفضل محادقنا بالحيشان بالقرب من البوية الحمرة وفي نصف مجرى البواخر وفي غزرة الحيشان التي يتراوح عمقها من 40 إلى 50 قدماً كما ننصح بالزورية محاياة.










Pictures%5C2009%5C11%5C25%5Ce45b349d-64e0-403a-81f1-3a0c1e807896_maincategory.jpg
احمد وبالول اقواع الـ25
Pictures%5C2009%5C11%5C25%5C68b2a220-411c-44db-8879-7c5447cd6ecf_maincategory.jpg
المخضرم يوسف الفيلكاوي وصيد الأطيان
Pictures%5C2009%5C11%5C25%5C7c7b6b37-df2f-46ae-816c-298be5732ed0_maincategory.jpg
كابتن سالم العنزي وصيد نيوة كبر






25/11/2009


أهل البحر يتساءلون ماذا بعد قرار إزالة مسنات الشاليهات وين نروح.. وما البديل

Pictures%5C2009%5C11%5C25%5Cf1a2ffdd-13a4-41bc-8aff-50304805dd0b_main.jpg


حالة من الذهول والصمت والاستنكار أصابت معظم أهل البحر والصيد من قرار «إزالة مسنات الشاليهات» وتوزيع انذارات الإزالة على البعض. فهل سيطبق القرار حتى لو لم يكن للمصلحة العامة، وما البديل الناجح قبل الإزالة؟
ومما يزيد الطين بلة أن المسنات الموجودة في الديرة تعد على الأصابع ومعظمها غير صالحة ومتهالكة وبعضها عفى عليها الزمن والحديثة تحيط بها العيوب من كل جهة، على سبيل المثال مسنة الوطية تعاني عدم وجود مواقف للسيارات وإذا طاحت الماية توصل بسيارتك للحيشان، ومسنة الدوحة افتتحوها بعد حب خشوم لأسباب غير قابلة للنشر، ومسنة الشعب كل يوم في حال وأهم شيء عندهم الديناران ومن سلبياتها كل أسبوع غرقانة سيارة، أما مسنة البدع إذا صارت نص الماية ما تنزل ولا تطلع!
ملاحظات وسلبيات كثيرة وعلامات استفهام كبيرة من خلال هذا الاستطلاع الذي أجرته «القبس» مع أهل البحر والصيد والحداقة وأصحاب الشاليهات فماذا قالوا؟
في البداية يقول بوسالم: أود أن أعرف ما الفرق بين أملاك الدولة والثروة الوطنية؟
ولو سألتم أي شخص صغيرا أو كبيرا عن أحوال بحرنا وأوضاع المسنات البحرية والأندية ستجدون ملاحظات وسلبيات كثيرة.
فالمسنات العامة تعتبر مرافق عمومية لخدمة المواطن كما هي الحال بالنسبة للحدائق العامة، وفي الدول المجاورة تجدها على طول الساحل، وفي الامارات وقطر في كل منطقة «مسنة»، ونحن منذ سنوات طويلة نناشد ونطالب بمسنات لنحل معاناتنا ولكن عمك أصمخ، وعندما بنت الجهات المختصة مسنة الوطية كانت العيوب تحيط بها من كل جانب، وأولها لا توجد مواقف للسيارات وإذا طاحت الماية توصل بسيارتك للحيشان والبقية حدث ولا حرج.
ويقول أبوسالم: كيف ستزيل البلدية المسنات في الشاليهات ولم يجدوا البديل حتى الآن؟ وكيف بدأت لجنة التعديات بإزالة بعض المسنات رغم الحاجة إليها وانذار البعض الآخر بالإزالة؟ فهل سيطبق القرار حتى لو لم يكن للمصلحة العامة؟

وين نروح؟
وتابع: ثلاث مسنات على ساحل طوله 120كيلو مترا، مسنة الوطية إذا طاحت الماية ما تنزل ومخالفات، وبنيد القار رصيف واحد ولازم تكون عند الفجر موجودا، وإذا طاحت الماية لازم تطيح بمشكلة حيث تنكسر عرباتك، ومسنة البدع مؤجرة للقهوة.
ويضيف بوسالم: لجنة الإزالة مروا علينا بالصبية وسألني احدهم عن المسنات، فقلت له هذه مسنات الدفاع، وكأنه يقول لي إذا كنتم اتنزلون طراريدكم منها بنشيلها، فقلت له لا ما ننزل منها وإذا تزيلونها جزاكم الله خيرا.
وقال: أنا اتحداكم إذا شالوا مسنتنا في بنيدر، والسبب لانها مشتركة بيننا وبين أحد أبناء الأسرة الحاكمة.
ومسنة الشعب كانت المسنة الوحيدة اللي نلجأ اليها وايضا سكروها واترسوها طراريد، وأهم شيء عندهم هو الديناران، وكل أسبوع تسمع عن سيارة طبعانة، وبعض المسنات تفتح الساعة 7 صباحا، ولازم تكون هناك في الساعة الخامسة صباحا لكي تنزل البحر.
وقال: في الإمارات وقطر عند كل مشروع جديد على البحر وخاصة المطاعم، من شروطهم ان يبني صاحب المشروع مسنة، وفي كل منطقة توجد مسنة.
وتابع أنا واحد من الحداقة لو لم يكن طرادي في النادي كنت بطلت روح البحر وما أفكر انزل مرة ثانية.
وقال: هل يقفل النادي البحري المسنة وقت الموسم؟ ويقول استحملونا يغلقون المسنة لمدة 7 شهور، وقالوا لنا لا يضيق خلقكم انتم لكم مسنة ثانية مؤقتة وتعال شوف العبالة.. تصعد المايه عليها 6 امتار وطراد 18 قدما ما ينزل!
وين تروح.. يردون علينا ويقولون استحمولنا، والمشكلة عندنا طراريد بالنادي واقفة من سنة جدي وصارت مستشفى ولادة للقطط! وهناك قوارب حاطينها على تواير، وحتى اليوم انسحب 23 طرادا.. وهم يقولون استحملونا.

مسنة عامة في بنيدر
وبسؤاله إذا وضعت مسنة عامة في بنيدر هل تصلح للاستخدام، وهل تغطي العدد الموجود في الشاليهات؟
قال: يجب أن تكون المسنة متكاملة ولها مواقف سيارات لكي تغطي كل رواد شاليهات بنيدر.. والسؤال هنا أين سيذهب اصحاب شاليهات الجليعة وشاليهات الزور وشاليهات الضبيعية، فهل يعقل ان تجمع كل الشاليهات في مسنة عمومية، هل يعقل ذلك؟
وقال أتوقع امام كل شاليه مسنة، مثل اللي يكون بالبر من غير خيمة، لذلك الشاليه من الضروري ان تكون امامه مسنة.
وقال: المسنات الرفيعة موجود من جهة شاليهات حد حمارة والسبب لأن الشاليهات مرتفعة.

أوقفوا الإزالة
يقول بوراشد «اللي ايده بالماي مو مثل اللي ايده بالنار». فنسبة اهل البحر والحداقة بالكويت 90%، وفي كل بيت تجد حداقا او طرادا، ورغم معاناتهم مع المسنات والاندية البحرية ايضا تراهم محاربين من بعض الجهات للاسف.
مع العلم يوجد قانون ممنوع قلص الطراد.. فما العمل اذا تم تفعيل القرار وين نروح؟
وقال «تركتم القرعة ترعى بالبحر وحاميها حراميها»، وبعض زوارق الرقابة لا تبالي بالمخالفين وهمهم نصيبهم، ومن الامور التي فؤجئنا بها اكتشفنا ان معظم العاملين في تلقيط الشرايب كفلاؤهم يعملون في الثروة السمكية!
واضاف: بنغالي معلق تب ودس ومطرقة.. يقلب الصخر ويلقط الشرايب وما يكفيه يقوم بتكسير الصخر ويفلشه عل وعسى يجد شريبا في داخلها لأن 100 حبة شريب تباع بـ 7 دنانير!
ويقول بوراشد في علامات استفهام كبيرة اثناء اتصالنا برقابة الثروة السمكية واسمعوا هذه المحادثة: الو.. يا جماعة طراريد مخالفة داخل الخيوسة ويستخدمون المشابك والعديد؟
يردون عليك.. وين وين وين؟ نعطيهم المكان والاحداثية وننطر بعد ساعة او ساعتين وبعدما يحمل عدته وعلى عينك يا تاجر العدة منتفخة بصدر الطراد ويوصل المسنة ويبيع السمك بالسوق وربعنا توهم واصلين.. ويتصلون عليك «أخوي انت بلغت» وين المخالفين؟ شنو ترد عليهم؟

مسنة الدوحة
وقال: بعد حب خشوم افتتحوا مسنة الدوحة ورجعوا سكروها وبعد يومين افتحوها ما ندري شالسالفة.. وايضا اللي يستخدمها حاليا لازم لديه عضوية لمدة شهرين واذا وصلت الساعة 4 او 5 مساء ما تدخل بأوامر من خفر السواحل.
من جهته يقول بوعزوز: كل مسنات الكويت تدخل وتطلع بأي وقت وما في رقابة ولا تفتيش الا مسنة الخفر الموجودة في الخيران.. تفتيشهم كأنك تجدد طرادك.. والغريب انه يوجد بجانبها مسنة تبعد حوالي 150 مترا لا يوجد فيها تفتيش ولا دورية.. فهل الموضوع ارتجالي؟
وقال: لو كل مطعم على البحر، وهي على طول شواطئنا، يتبرع بانشاء مسنة لما عانينا مشكلة المسنات، وايضا بعض المسنات في الكويت تدفع دينارين لكي تنزل للبحر دون اي خدمة تذكر، علما بأن الارض حكومية.

مافي إزالة
من جهته يقول بوجاسم: من المستحيل إزالة مسنات الشالهيات.. وهل الإزالة على الجميع؟ والسؤال إذا كان التفكير جديا في إزالة المسنات يجب أن يضعوا تحت أعداد القوارب الموجودة في الشاليهات 60 خطا، شنو حلهم وين أيرحون؟
وأيضاً ليس عندنا ندرة بالنوادي البحرية، لذلك نطالب لجنة الإزالة بإيجاد البديل قبل الإزالة.

وين الرقابة؟
وقال: ما يكفيهم الميد ودخلوا بالسبيطي وين ما تروح غزل، وأحياناً وانت تحدق يمر حواليك وينزل الركاسية عينك عينك، ونحن نقول لو طراد واحد واقف بالحيشان يكشف اللي داخل واللي طالع وعلى جهاز الرادار تكشف إذا كان يستخدم العدة او المشبك، من الحركة تكشفه، إذا كانت الرقابة تريد ذلك.
ومن الملاحظ ان قوة الثروة السمكية على الحداق الكويتي ولو تريد الثروة السمكية الآن ان تكشف المخالفين واستخدامهم الإسرائيليات الركاسي والمشابك موجودين عند مداخن الصبية وصوب الدوب ويعملون فيها بعد الساعة 12 ليلاً ويرجع لها ثاني يوم بالوقت نفسه.
ويقولون استنزاف.. والثروة السمكية.. والخمال منكم، ويختم استطلاعنا ابو محمد ويقول الشق عود والمسنات مزدحمة وما توصل البحر الا وراحت الماية وراح الوقت، وأيضاً أصبحت الحيشان زحمة من الهنود والبنغال وصراخهم من طراد إلى طراد «ازعاج مو طبيعي» يكرهونك بالبحر.

أين المرافق العمومية؟
يقول بومحمد: كل دولة في العالم لديها مرافق عمومية لخدمة المواطن كما هي الحال بالنسبة للحدائق العامة، وبالتالي لا بد من وجود مسنات عمومية لخدمة رواد البحر، لذلك نتمنى إعادة النظر في هذا الموضوع.
وأيضاً نوجه السؤال للجهات المختصة أو لصاحب القرار في الإزالة، إذا تمت إزالة المسنات.. هالعالم وين أيرحون؟ إلا إذا تبونا انهد البحر ونأجر الشقق؟





Pictures%5C2009%5C11%5C25%5Cc415b666-60df-44f8-9e1f-eed3f02c256c_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C25%5C13e1c303-3536-41aa-a1a0-dddbe466eabc_maincategory.jpg
• الحداقة في مواجهة قرار ازالة مسنات الشاليهات القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-10-2011, 04:49 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الكابتن طارق الخياط أول مدرب غوص كويتي يدرب بالخليج رياضة الغوص بالشتاء أكثر تشويقا

Pictures%5C2009%5C12%5C02%5Cdbe1cfcb-f113-45fd-99e8-51e4915b3e5e_main.jpg
• جانب من المتدربين في المملكة العربية السعودية
يعد الكابتن طارق الخياط أول مدرب غوص كويتي يقوم بتدريب الطلبة من هواة الغوص في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة قطر، مشكلا بذلك أول انجاز كويتي يضم فريقا بيئيا خليجيا تطوعيا لحماية بيئتنا البحرية.
فما الدورات التي قدمها والتي يمكن دراستها؟ وما اهداف ومبادئ الغوص؟ وماذا عن الأندية الموجودة في الكويت هل تحمل شهادات دولية مؤهلة للغوص؟ وما الأفضل غوص الشتاء أم غوص الصيف؟
صفحة البحر والصيد التقت الكابتن طارق الخياط وشاركت في دورة نظرية للمحترفين من باب الفضول ومعرفة الاثارة والمغامرة والمهارات التي يتطلع اليها المتدربون الذين يعتبرونها كدراسة لرجال الفضاء مليئة بالغموض والمغامرات مع مدرب مؤهل دوليا ليصبح الغوص سهلا وآمنا وممتعا.
في البداية قال:

الغوص في فصل الشتاء أفضل من الغوص في فصل الصيف، وتعتبر الغوصات مميزة من ناحية الرؤية، خصوصا في دولة الكويت والخليج العربي، وذلك بسبب البلانكوتون التي تعتبر من اهم الكائنات التي تتميز بها بيئتنا الخليجية.
وعن أهداف التدريب خارج الكويت يقول الخياط: اسعدني جدا اختياري كمدرب للغوص لتدريب الاخوة في المملكة العربية السعودية والاخوة في مملكة البحرين وفي دولة قطر، حيث وصل عدد الطلبة الى 102 متدرب، وقد اجتمعنا في اندية متخصصة واجرينا دورات مكثفة نظرية وعملية في الأحواض وبحر السعودية والبحرين، وفي ختام الدورات تم تشكيل فريق ابحاث بيئي لحماية البيئة البحرية، ويعتبر هذا أول انجاز لفريق بيئي خليجي تطوعي يعمل بأبحاث مشتركة لخدمة خليجنا وبيئتنا البحرية.
واضاف: افضل مواقع الغوص في المملكة العربية السعودية شاطئ الهاف مون، وهي تنقسم الى قسمين في البحر الاحمر وفي الخليج العربي وكذلك جزيرة كران.
اما في البحرين فقد واجهنا في بحرهم مواقف وصعوبات كثيرة ومنها ان التيارات المائية شديدة جدا، وهناك يعتمدون على غوص الحطام اكثر من الغوص على الشعاب المرجانية لعدم توافرها، وبعض المواقع تجد فيها مواقع اصطناعية للغوص، كما ان معظم هواة الغوص في البحرين هوايتهم الصيد.

رحلة إلى المالديف
ويقول الخياط سيتم الاعداد والتجهيز لرحلة غوص الى جزر المالديف تجمع المتدربين من السعودية والبحرين والكويت وستكون في شهر فبراير المقبل.
وقال ان عالم الاعماق لم يعد مجرد حياة طبيعية تعج بالكائنات الجميلة والمخلوقات الغريبة التي يستمتع بها الغواصون، وذلك لان التكنولوجيا الحديثة تستطيع عبر التلفاز ان تنقل لنا كل ما يدور في هذا العالم العجيب، ولكن هناك شغف عام لمعرفة المزيد من المعلومات عن تلك الحياة الهائلة والمعقدة التي تضم سلاسل لا حصر لها من الانظمة المختلفة التي تعكس قدرة وعظمة الخالق.
واضاف الخياط: الغوص بالشتاء لا يقل متعة ومغامرة عن الغوص بالصيف، بل وفيه الكثير من الكائنات والاسرار والخفايا التي تبث روح المغامرة بين الغواصين والباحثين والهواة، وهذا ما وجدته في المتدربين في المملكة العربية السعودية وفي مملكة البحرين، حيث البحث عن كل ما هو جديد، وتحفزهم ايضا لدراسة الحياة البحرية، ويلاحظ ان الكثير منهم مغامرون بلا حدود واتوقع لهم بالفعل ان يكون منهم علماء طبيعة وباحثين في علم البحار.
ويقول: الغوص اصبح اليوم مختلفا للغاية عن ذي قبل، واصبح دراسة علمية وعملية للاعماق، والمتعة الحقيقية تكمن ليس فقط في المواقع الجميلة والغوص في مسرحها مع الكائنات البحرية لتصبح واحدا منها وانما ايضا اصبح بالنسبة لي ان اقوم بتدريب الهواة وتشجيعهم على رياضة الغوص، ونجاحي في تخريج دفعة بين فترة واخرى هو المتعة الحقيقية التي اطمح الى الحصول عليها سواء في الكويت او في دول الخليج.
واضاف الخياط: الدورات التي نقدمها متعددة وجميعها بأسعار رمزية لتغطية تكاليف المعدات ولوازم الرحلة وتأجير القاعات والاحواض.
وقال: نقدم جميع دورات الغوص ودورات التصوير تحت الماء ودورات الغوص الليلي ودورات غوص الحطام ودورات مدربي غوص، وباب التسجيل مفتوح للجميع صغارا وكبارا، كما توجد رحلات للجميع من خلال الدورات العملية، وستكون هناك رحلات للغوص خارج دولة الكويت.
واضاف: من خلال التحاقك بالدورات نحوّلك من هاوٍ الى محترف في غضون اشهر قليلة وتصبح من المتميزين.
وقال: رغم خبرتي الطويلة بدورات الغوص والشهادات الدولية التي حصلت عليها.. فانني اقولها بصراحة تامة: لقد ادركت أن عالم الاعماق اعمق من ذلك بكثير، وهناك خفايا واسرار تنتظر من يكتشفها، فاذا سنحت لك الفرصة للدخول في هذا العالم المثير فلا تتردد ولا تعتمد على ما سمعته او قرأته والتحق بناد فيه شخص مؤهل دوليا للتدريب.

جنة الاعماق
واشار الخياط: مارست الغوص في معظم دول العالم وفي المغاصات المشهورة بجمالها وحطامها واعماقها ووجدت الغوص في اعماق البحر الاحمر «جنة الاعماق» وفيه كل شيء يتنافس على لفت انتباهك، وتعتبر من افضل مواقع الغوص في العالم، وفيه كائنات يقتصر وجودها على البحر الاحمر، وفيه شعاب مرجانية فريدة من نوعها، وايضا اثناء رحلتك تحت الماء ستسمع الكثير من الاصوات، ولن يكون بامكانك تحديد مصدر واتجاه الصوت، وذلك لان سرعة الصوت في الماء تصل الى اربعة اضعاف سرعة الصوت في الهواء.
وبسؤاله عن السلبيات التي يشاهدها في الكويت من حيث رياضة الغوص والاندية، قال: للاسف الشديد بعض الاندية في الكويت لا يهمها الا كم تدفع، وبعضها يجلب مدربين غير مؤهلين ولا يحملون شهادات دولية للتدريب، وذلك من باب الرخص والتوفير على حساب حياة الآخرين.

مواقع الغوص في جدة والبحرين

يقول الخياط: من افضل مواقع الغوص في المملكة العربية السعودية هي جدة، وتحفل الشواطئ القريبة من جدة بآلاف المواقع الجميلة التي يعرفها الغواصون، ومنها منطقة الليث ومنطقة ينبع الزاخرة بالجزر التي تتمتع بجمال طبيعي وغني بالاحياء المائية، اما مواقع الغوص في البحرين فهي متنوعة ومقاربة لمغاصاتنا في الكويت، ولكن يعانون من شدة التيارات المائية، وايضا لديهم مغاصات اصطناعية ومغاصات على الحطام.
لذلك نقول للجميع ان رياضة الغوص من اجمل ما يمكن ان تمارسه وهي الرياضة التي يتمسك بها مزاولها ولا يمل منها مهما صغر او كبر سنه، فهي رياضة تفتح لك افقا جديدا وتقدم لك الكثير، فبادر وجرب لعلها تكون نقطة تحول في حياتك.


Pictures%5C2009%5C12%5C02%5Cdce2a6c6-93c9-48cf-99f0-5b2fb5a9b161_maincategory.jpg
• مدرب الغوص الدولي الكابتن طارق الخياط
Pictures%5C2009%5C12%5C02%5Cebb20868-c85e-4a51-bd3d-adab2c664566_maincategory.jpg
• ..وفي قطر
Pictures%5C2009%5C12%5C02%5C132f58cc-2978-4db3-a816-54fef4b33b7c_maincategory.jpg
• ..وفي البحرين


رحلة مع خبير التشخيط الغواص الحداق علي شموه أسرار الميرور والألوان.. من المسيلة إلى عريفجان

Pictures%5C2009%5C12%5C02%5C6af6a121-24bf-4f5e-a3b1-d9a676e65c78_main.jpg


اعداد: عبدالله عيسى
مع بداية أربعينية الشتاء يبدأ الموسم الحقيقي للتشخيط (الترولنغ) لصيد الكنعد في المواقع والجزر الجنوبية مثل قاروه وأم المرادم بعد ان كان يمارس هواة التشخيط هوايتهم منذ شهر أكتوبر على طول السواحل الجنوبية ابتداء من المسيلة والفنطاس والزور والجليعة وعريفجان لصيد الهامور، وترتبط أسرار الميرور بالحجم واللون والوزن والوقت ونوع الأسماك التي ترغب في صيدها.
خبير التشخيط الغواص الحداق المخضرم علي شموه يخص صفحة البحر والصيد بكل ما هو جديد ويؤكد أن لكل عمق ووقت ومايه ميرور تختلف ألوانه من مكان لآخر، كما ترتبط ألوان الميرور بنوع الأسماك التي ترغب في صيدها ومن أساسيات الصيد وفنه سرعة القارب وسحب السمكة وكيفية عمل الاضافات والألوان على الميرور، وغيرها الكثير من المعلومات التي تتعلق بالتشخيط والميرور وأفضل المواقع من خلال هذه الرحلة,,.

في البداية قال: مع نهاية أيام التشخيط للهامور على طول الأسياف الجنوبية من المسيلة إلى الفنطاس إلى الزور والجليعة وعريفجان التي تعد من أفضل السواحل وخاصة وقت الفجر والذي يبدأ موسمها مع بداية شهر أكتوبر ويستمر حتى نوفمبر معلنا بدء موسم التشخيط الرسمي لصيد الكنعد مع بداية شهر ديسمبر.
واضاف شموه: الأوقات لها حسبة والمايات ايضا لها حسبة وفي وقفتها ودورتها لها حسبة ثانية، وعلى سبيل المثال أفضل وقت للهامور قبل وقفة المايه بساعة وبعد وقفة المايه بساعة يعني عندك 3 ساعات يضرب فيها الهامور بكثرة «آخر السجى» مع وقفتها و«آخر الثبر» مع وقفتها.
وقال: الميرور له أسرار كثيرة مرتبطة بالحجم واللون والوزن والعمق الذي ينزل فيه، وبالنسبة لي أفضل الأعماق للتشخيط على السواحل من 10 إلى 30 قدما، وكل عمق له ميرور ابتداء من 10 إلى 15 إلى 20 إلى 25 إلى 30 قدما وفيها تختلف ألوان الميارير، وما الأسماك التي نرغب صيدها.
وبسؤاله كيف تحافظ على الميرور وهل ممكن أن يتم التعديل عليه.. يقول شموه: بعض المخضرمين في التشخيط يحبون صنع الميرور بأنفسهم أو يقومون بالتعديل عليها بعد شرائها أو وضع إضافات ملونة أو مصلقات أو لصق عيون وهمية لزيادة فاعلية وجاذبية الميرور، كما أن بعض الميارير تجد داخل علبتها لصقات أو إرشادات إضافية قد تساعدك في الصيد إذا تمكنت من تطبيقها بشكل صحيح.
وقال: توصلت بعد سنوات من التجربة إلى خلط بعض الألوان مع بعض المواد التي تحمي الميرور خلال فترة استعماله، وتكون أكثر جاذبية ولمعة وأكثر صيدا.

ألوان الميرور
ويقول شموه: في كل عام نكتشف ألوانا جديدة للميرور وأيضا بعد تجارب عديدة تمت اضافة الوان على الوان الميرور لتكون جذابة وصيادة اكثر، وقد جهزنا لهذا الموسم ميارير بألوان خاصة قمت بنفسي باختيار الوانها وتتكون من 3 الوان «متفائلين» فيها وتستخدم من الصباح إلى المغرب.
ويقول شموه: التشخيط لهوامير الاسياف يعتمد على المكان والموسم والمايات، وعلى سبيل المثال هالايام نهاية موسم التشخيط للهامور على الاسياف لانه من المتعارف عليه عبور الهامور في شهري اكتوبر ونوفمبر وينصاد بكثرة على الاسياف الجنوبية، وفي شهر ديسمبر يبدأ بختم جوازه لدخول القزر وعن أسرار صيده يقول شموه: يعتمد على المكان وألوان الميرور اللي تستخدمها.. ومن افضل مواقع صيده الفنطاس والزور والجليعة ومن نادي فحيحيل إلى الكوت ومنطقة غير قابلة للنشر إلا بعد نهاية الموسم!
اما الخيط الذي نستخدمه فهو مقاس 60 خاص للتشخيط.
واضاف: احجام الهوامير العودة اختفت من زمن جدي وجدك وأصبح صيدها نادر جدا، والسبب طبعا «القراقير» التي تملأ بحرنا من الشمال إلى الجنوب ونسبتها تفوق 70% في بحرنا، وتخيل اثناء التشخيط في كل طلعة تضرب معانا بيطة قراقير وكل بيطة اكبر من الثانية.
واما أكبر هامور صدناه في هذا الموسم بالتشخيط فوزنه تقريبا 13 كيلو والبقية تتراوح من 10 إلى 8 كيلو غير الجذاعية.

صيد السكن
ويقول شموه: أثناء التشخيط على الاسياف في منطقة عريفجان صدنا سكن وزنه 31 كيلو اول الفجر على الميرور الوردي وكان هدفنا التشخيط للكنعد، وكان العمق يتراوح من 28 إلى 35 قدم وبعد مناوشات وشد وجذب سحبناه بجانب الطراد وتم رفعه بمنتبين.

سرعة الطراد
ويقول: سرعة القارب أثناء التشخيط من أساسيات الصيد وأيضا مرتبطة بالمكان والاعماق وحجم الطراد وبالنسبة لنا غالبا تكون سرعتنا من 4 إلى 6 ميل للهامور ونخفف له في بعض المواقع و7 ميل للكنعد «تبون الاحداثية بعد»!
اما في ما يتعلق بألوان الميرور فهي مرتبطة حسب الوقت وموقع الشمس وزاوية سقوطها على سطح الماء وحالة الجو وتلعب الخبرة في استعمال الميارير دورا كبيرا في الصيد، سواء من حيث الحجم او الكمية، منطلقا من خلفية المعلومات التي تعرفها ومن خلال الممارسة تجيد صيد الاسماك التي ترغبها وتعرف كيفية التصرف اثناء صيد الأسماك.
كما يلعب لون الميرور دورا مهما في جذب الأسماك وعلميا توصل الباحثون وخبراء الصيد إلى ان الألوان مرتبطة بالأوقات، وعلى سبيل المثال في ساعات الصباح الأولى الى التاسعة صباحا يفضل ان يُستخدم ميرور باللون البنفسجي وفي العاشرة صباحا يفضل اللون الأزرق وفي الحادية عشرة يفضل اللون الأخضر وفي الثانية عشرة ظهرا يفضل اللون الاصفر وفي الثالثة عصرا يفضل اللون الأحمر، وهكذا تستمر لعبة الألوان للصيد الوفير.

ميارير بألوان خاصة

يؤكد شموه: بعد سنوات طويلة من الخبرة والممارسة توصلت الى معالجة بعض انواع الميارير والتعديل عليها بإضافة وسائل اخرى ملفتة تجذب الاسماك، كما قمت بإضافة بعض الالوان المخلوطة التي اعددتها في الورشة لطلاء الميارير فيها لتصبح اكثر صيدا.
وقال: عملية الصيد تحتاج الى تكتيك في كل شيء سواء في سرعة الطراد او في نوع الميرور ولونه، او في طريقة السحب، كما ان لكل سمكة نوعا من التعامل، ويجب ان يكون الميرور واضحا ومرئيا لجذب الاسماك والاخذ بعين الاعتبار حركة القارب وسرعته والموج وغيرها من الامور التي تخفي الميرور.. لذلك كانت الفكرة بأن نضع ألوانا اكثر جاذبية.. ولله الحمد توصلت الى ثلاثة ألوان مجتمعة في هدف واحد وهو الصيد الوفير.. وسنقوم بتجربتها في هذا الموسم.

الألوان وارتباطها بالأوقات

يقول شموه: لقد قام الباحثون المختصون بأمور البحر والصيد ببعض الدراسات والأبحاث لمعرفة قدرة الأسماك على تمييز الألوان، ومدى التأثير الذي يحدثه ضوء الشمس عند سقوطه على الماء وانكساره، ومقدرة الأسماك على مشاهدة الألوان المناسبة لكل وقت وساعة من أوقات النهار من الفجر وحتى الغروب، وخاصة للأسماك ما بين المايتين والسطحية كالكعند والمارلين والتونة والسكن وغيرها من الأسماك.
ويلاحظ في الجدول ان الألوان تتغير حسب الوقت، حيث تتغير مع موقع الشمس وزاوية سقوطها على سطح الماء.
ولا بأس ان يحتفظ كل هاوٍ للتشخيط بكمية كبيرة من ألوان الميرور وبأحجام متعددة لكي يحظى في ختام رحلته بصيد يرسم الابتسامة والفرح على الوجوه بعد رحلة طويلة، وأيضاً لا ننسى بأن الخبرة تؤدي دورا كبيرا في عملية الصيد، وهي لا تأتي بسهولة، وإنما بعد سنوات من الممارسة والتجربة.

abdulahalqabas@hotmail.com







Pictures%5C2009%5C12%5C02%5C0eda8603-f79e-487f-99cd-b81e2e389627_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C12%5C02%5C97e34b05-1dc8-4db0-8d45-44c83c48d221_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C12%5C02%5C1f4545db-af6c-493d-bd9b-2cc317163773_maincategory.jpg
• خبير التشخيط علي شموه وسكن الأسياف
Pictures%5C2009%5C12%5C02%5Cb310e642-22b6-49b5-b659-3eb3a80bfc4f_maincategory.jpg
• علي وبالول الاسياف
Pictures%5C2009%5C12%5C02%5C553366b3-e939-4611-b25e-da900da4c669_maincategory.jpg
• ياسين الماجد


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-10-2011, 01:32 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس


رحم الله أهل البحر ورجاله.. يقولون «شباعه» حتى لو كانوا جياعا كونـوا شـرقاوييـن ؟

Pictures%5C2009%5C12%5C09%5C24dcae69-6457-4a11-b73e-aefc10a239a6_main.jpg


بقلم: الباحث محمد يعقوب البكر
لسنا واثقين ولا متأكدين، ونسأل من يريد الإصلاح للكويت وتأمين الحياة الكريمة للمواطن الحكومة ام مجلس الأمة وكيف لنا أن نثق بهما ونحن نسمع ونرى ما يدور بينهما تحت قبة مجلس الشعب الذي يتطلع إليه المواطن بفخر واعتزاز، وقد اختار اعضاءه من رجال ونساء يفترض أن يكون الجميع سندا وعونا ومثلا وقدوة يعتد بها المواطن الذي علق آماله عليهم وربط مصيره بمصير طرحهم وبرامجهم الانتخابية التي قدموها اثناء حملاتهم الانتخابية عبر كل الوسائل الاعلامية التي طارت بهاء بعد وصولهم إلى المقاعد المخملية، فتحولوا من اصلاحيين إلى اعداء مهاجمين وخصوم شرسين، في داخلهم ثأر مبطن يدفع ثمنه ذلك الناخب المغفل والمواطن المغلوب على أمره، فتتوقف مصالحه وتتعطل عجلة التنمية، وتشل حركة التطوير التي كانت متوقدة في زمن لم تكن تعرف مجالس منتخبة، مما يدل على ان المواطن أو الناخب لم ينضج بعد ليعرف من يختار فجاءت نتيجة تصويته لأعضاء أقوال بلا أفعال، وسماسرة كلام اجوف تردده أصداء مجالس تليها مجالس، فاين مجالس الأمة التي عهدناها في عصر النهضة وتطوير الكويت ما قبل السبعينات. ففي مجالس الأمة السابقة التي لم تظللها الدعايات الانتخابية والخطابات الكلامية كالتي تحدث في مخيمات الانتخابات اليوم، والتي تليها موائد الأطعمة التي تلقم بها أفواه الناخبين السذج في هذا الزمان لبيع ضمائرهم وأصواتهم من أجل شهوة بطونهم، فيظهر التصويت من بطونهم لا من عقولهم والنتيجة أعضاء بالأغلبية متآمرون على الوطن والمواطن لتعطيل الدستور وعرقلة التنمية وتأخير تطوير الكويت التي كانت عروس الخليج، ومنارة لمن حولها، ومضرب المثل في التقدم والرقي، لتصبح متأخرة عما كان متأخرا في التعليم والرياضة والفنون والاعلام والصحة كل ذلك من أجل تكسب شخصي ومصلحة خاصة، فرحم الله الماضي ورجاله المخلصين الذين يبيتون على الطوى وتمنعهم عزة النفس وعلو الهامة والكرامة والخلق الرفيع من أن يبيعوا انفسهم من أجل طعام، وقد روى لي احد كبار السن ممن ركبوا البحر للسفر إلى الهند رحمه الله قال: تعرضت سفينتنا إلى أمواج عاتية ورياح عاصفة كدنا نغرق، وقد أصاب أمتعتنا وموادنا الغذائية البلل وبقينا على هذه الحالة في عرض البحر لمدة ثلاثة أيام لم نطه طعاما، ولم نذق غير الماء الذي نروي به ظمأنا ونسكت به قرقرة بطوننا من الجوع. وفي اليوم الثالث لاحت لنا سفينة كويتية فاعترضناها.. أنا وأحد البحارة بالجالبوت «قارب النجاة» وصعدنا إلى ظهرها وكان ركابها يتناولون طعام الغداء فدعونا إلى مشاركتهم فأخبرناهم اننا قد سبقناهم، واننا شباعه. وبعد ان فرغوا من طعامهم اخبرت النوخذة بما جرى لنا واننا بحاجة إلى كبريت كي نشعل النار لطهي الطعام الذي لم نذقه منذ ثلاثة أيام فضحك النوخذة وقال: هذي هي عادتكم يا أهل الكويت دائما تعتذرون بالشبع حتى وأنتم جياع، فأمر بالطباخ أن يطهو لنا طعاما وأعطانا كل ما نحتاجه من كبريت وخشب
وعدنا إلى رفاقنا محملين بالطعام والمتاع، ورافقتنا تلك السفينة وسرنا سنيار معها إلى ان وصلنا الى الكويت، فهذه هي عادة أهل الكويت لا يهمهم المصالح الشخصية بقدر ما يدفعهم التعاون والنخوة من أجل المصلحة العامة، ولا يبيعون ضمائرهم ويعطون أصواتهم الانتخابية لمن لا يستحقها إذا لم يكن المرشح صاحب صيت وسمعة طيبة وله بصمات واضحة في الإخلاص وخدمة البلاد كأولئك الذين ركبوا البحر وعودتهم حياة البحر على الصبر ومكابدة الشدائد وقولهم «شباعة» حتى ولو كانوا جياعا، وهذا أمر متأصل في حياتهم، والمثل الكويتي أو المقولة المشهورة «كنك شرقاوي» (كأنك شرقاوي)، فمعلوم ان أول الأحياء التي امتدت من الكويت العتيقة هو الحي الشرقي، ومن عادات أهل هذا الحي في الماضي عفة النفس، ولا يتهافتون على الطعام حتى ولو كانوا جياعا، فعرف عنهم بقولهم شباعة أو شبعان حتى ولو كان جائعاً، وتباعاً للحي الشرقي امتدت الأحياء الأخرى مثل الحي القبلي «جبلة»، ومن ثم حي المرقاب، وتأصل عادة شبعان حتى ولو كان جائعا، وعمت أحياء الكويت الثلاثة القديمة إلى الخمسينات ثم تلاشت بعد ان اختلطت الأحياء ببعضها خارج السور بعد تثمين الكويت العتيقة، واختلط الحابل بالنابل، وضاع الشرقاوي، وصارت الناس تتهافت على الموائد والبوفيهات حتى ولو كانوا شباعة مما أفقد الناس التمييز بين الغث والسمين، فأصبح من يقدم بوفيها أفضل ويتوسط عطال على بطال ليفوز بالمجلس، والنتيجة مجلس شوارعي وحكومة تداري مصالحها معه. لتداري أخطاء وقعت بها وحل مجلس وتشكيل حكومة وإعادة انتخاب مجلس ومكانك راوح.. وما بقي لنا إلا أن أقول : هذه القصيدة بعنوان يا مجلس الأمة .

يا مجلس الأمة
عميتها يا مجلس الأمة
من سفر صرنا في ظلمة
بربسه صارت الإدارة
والوزارة أكبر اخواره
والقانون لعنبو داره
في بلدنا كرهونا
ضاعت الصقلة وضعنا
لا شرينا ولا بعنا
والسبب كله ربعنا
اهم اللي ادمرونا
من أجل مصلحة خاصة
الكويت اليوم غاصة
والسيارات بالشوارع امتراصة
كل من ساق وبتلينا
هبطوا فينا العزايم
والحق اليوم نايم
وكثرت التهايم والشتايم
وين مجلس قبل وينه
اليوم الكويت زلاطة
والواسطة فيها اخراطه
قصدهم يبغون إحباطه
الشعب الله يعينه
قوم ما كاري صامتون
امساسر بينهم ويتحلطمون
واللغو والغرب ايتفازعون
وين اخوي وولد عمي وينه




Pictures%5C2009%5C12%5C09%5Ce8bed7f2-f8d9-4c1f-8bb4-4fa2fd466118_maincategory.jpg
الحي الشرقي
Pictures%5C2009%5C12%5C09%5C4797ffe5-cbc5-40fd-9f36-da1e6c44840d_maincategory.jpg
محمد يعقوب البكر

مرسى بحري عرش إبليس وبحر الشيطان



لفت انتباهي حديث صحيح رواه الامام مسلم في صحيحه عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.. يقول: «إن عرش إبليس على البحر، فيبعث سراياه، فيفتنون الناس، فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة.. يجيء أحدهم فيقول فعلت كذا.. وكذا فيقول ما صنعت شيئا.. ثم يجيء احدهم فيقول.. ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته، فيدنيه منه ويقول.. نعم أنت أنت».
وأيضا عندما سأل الرسول صلى الله عليه وسلم ابن صياد وكان عرافا.. فقال له ما ترى؟
قال: ارى عرشا على الماء والبحر حوله حيات.
فقال صلى الله عليه وسلم «ذاك عرش إبليس».
فهل للحوادث البحرية، وخاصة التي تحدث في مثلث الرعب (برمودا) وبحر الشيطان في المحيط الهادي، والذي لم يكن في يوم من الايام هادئا، علاقة باختفاء السفن والقوارب والطائرات التي تدخل تلك البقعة شمال غرب اليابان، والتي تحذر الملاحة الدولية من دخولها او الاقتراب منها، لانها منطقة خطرة جدا، وتصريحات الصيادين عنها بأنها منطقة ممتلئة بالشياطين والمخلوقات الغريبة التي تهدد كل من يقترب منها، لذلك اطلقوا عليها بحر الشيطان ومثلث الرعب؟
ومن الغريب والعجيب ان اليابان ارسلت عددا كبيرا من العلماء والباحثين الى بحر الشيطان على سفينة كيوماردو عام 1955 لمحاولة كشف غموض بحر الشيطان وسر اختفاء السفن في هذه المنطقة، ولكن لم تسفر الرحلة عن اي نتائج او معلومات، لان السفينة وكل من عليها من علماء وطاقم بحري اختفوا!
وهذا ما يحدث ايضا في مثلث برمودا، فمن اشهر السفن التي اختفت فيه السفينة انسرجنت وعليها 340 راكبا، واغرب حالات الاختفاء ايضا سفينة حربية (سان باولو) البرازيلية عام 1951 ولم تسفر نتائج البحث عن شيء، رغم الاستعانة بالطائرات التي كان تقريرها اكثر غرابة، حيث يقول: شوهدت اضواء غريبة وسط كثافة من الظلام الشديد، ولم يتم العثور على اي شيء للسفينة وطاقمها حتى الآن.
وأيضا السفينة اليابانية ريفوكومارو التي اطلقت رسالة استغاثة تلقاها حرس السواحل قبل اختفائها في مثلث الرعب عام 1924 وتقول «خطر.. خطر.. الرعب يهددنا.. انقذونا» وبعدها انطلقت خمس طائرات حربية بمهمة استطلاع.. وما كادت تمر فوقه حتى ارسلت للقاعدة استغاثة «نحن في حالة طوارئ.. لا نستطيع رؤية الارض.. ويبدو اننا خارج نطاق الجو» حتى اختفت الطائرات الخمس بلمح البصر! كما ان طائرة الاغاثة التي ارسلت للبحث عن الطائرات المختفية اختفت ايضا.. لتسجل بذلك اول حالات اختفاء لطائرات فوق مثلث برمودا، بعد ان كان في السابق مقصورا على السفن فقط!
وقد اكد المراقبون ان معظم حوادث الاختفاء تقع بين شهري نوفمبر وديسمبر، وعلميا ربطوا علاقتها باحتمال وجود الزلازل والهزات الارضية في قاع المحيط، والتي تتولد عنها موجات عاتية وعنيفة ومفاجئة تغطس بالسفينة الى القاع بلحظات قليلة، او ترتبط بنظرية الجذب المغناطيسي، حيث تتعطل اجهزة الطائرات فجأة مع قوة جذب مغناطيسية شديدة وغريبة.
وغيرها من التفسيرات لحل هذا اللغز الغامض حتى الآن.
أردت ذكره للقارئ الكريم، ولمن لديه معلومات اخرى ليشاركنا بها حول بحر الشيطان ومثلث الرعب (برمودا) وعلاقته بعرش إبليس.

(المعد)







لسعة: قانون منع التصادم البحري



وضع قانون منع التصادم البحري عام 1972 بعد زيادة حركة السفن وللحفاظ على الارواح والممتلكات والبيئة، وادخلت عليه تعديلات لمسايرة التطور الذي نعيشه، وابرزها في عام 1981 و1991. ويتكون القانون من 38 قاعدة و4 ملاحق، اهمها الانوار الملاحية والصفارة والاعلام وغيرها من الارشادات الملاحية التي يتجاهلها للاسف ولا يطبقها الحداقة في بحرنا بنسبة 80% مما يعرض حياته وحياة الآخرين للخطر!







أكتوبر بداية موسم الصيد ويونيو «قفال» الشويمية وبس والباقي..!


Pictures%5C2009%5C12%5C09%5C27a46629-82f7-4725-b735-d7634c2ac4e1_main.jpg
أحمد وجانب من رحلة الصيد
تبقى مغامرات أهل البحر الكويتيين لا مثيل لها سواء في الخليج أو في الوطن العربي، ولهم صولات وجولات في كل بحار العالم.
ويجبرهم على ذلك عشقهم للبحر والصيد وبعد أن ضاق بهم بحرنا في الكويت من قلة صيد الأسماك وشغفهم في هذه الهواية التي يعشقها الملايين ولا غنى لهم عن مزاولتها لذلك بدأوا بالبحث عن المواقع التي يكثر فيها الصيد في الدول المجاورة وبلدان العالم.
ومن خلال هذه الرحلة الشيقة لنخبة من الحداقة المخضرمين، ولهم خبرة ومعرفة بأمور البحر والصيد في معظم المحادق الخليجية والعربية.
ابحروا فينا في هذا العدد إلى محدق يعشقه الكثير وهو «الشويمية»، كنز الطبيعة العذراء ليخصوا بها قراء صفحتنا البحرية.. وتحدث نيابة عن الفريق الحداق المخضرم عبدالرحمن الشطي ليروي لنا أسرارا ومعلومات جديدة من خلال هذه الرحلة.
في البداية قال: شارك في هذه الرحلة عبدالرحمن الشطي وشعيب الشعيب وصالح دشتي وحيدر رضا وأحمد واحسان أحمدي وحبيب الرضا إلى معشوقة الحداقة في الكويت، وهي «الشويمية» في سلطنة عمان حيث الطبيعة العذراء والبحر المزدهر بالحيوية والحياة النابضة بالصيد الوفير، وخاصة مع بداية الموسم أول اكتوبر وحتى شهر يونيو حيث ينتهي عندهم الموسم ويبدأ القفال، ويستمر حتى منتصف سبتمبر حيث فترة العواصف والرياح والأمواج الشديدة والخطرة والعالية القادمة من المحيط.
وقال الشطي: تتميز بوجود الأسماك بأنواعها واحجامها، وفيها هدوء لا مثيل له، وتحيطها الجبال من كل فج عميق، ومعاملة أهلها حسنة وناسها طيبون وكريمون وشيابهم دائما يذكرون الكويت وأهلها بالخير والعرفان، وهي فعلا بوابة الخليج التي يعشقها أهل البحر والحداقة من كل بلد.
وأضاف: لقد مارسنا هواية الحداق في معظم الدول العربية والخليجية، ولا نريد أن نقارن بعضها ببعض فلكل بلد ميزته وتبقى كما يقولون «الشويمية» وبس والباقي خس. بالنسبة للصيد رغم انها منطقة نائية وبسيطة جدا وطريقها بعيد وتخلو من كل الخدمات.
وقال: كانت رحلتنا من الكويت إلى دبي بالطائرة، وانطلقنا من دبي في الساعة التاسعة صباحا ووصلنا الشويمية عن طريق البر في الساعة الثانية صباحا من اليوم التالي، وهناك كان في استقبالنا الاخ حميد الذي قام مشكورا بتجهيز منزل شبه مفروش للايجار بقيمة 35 ريال يوميا. وفي اول يوم لم نستطع تقبل الوضع والمكان ما تقدر تنام فيه، وكذلك البعارين في كل مكان اكثر من القطط.. وأحد الأصدقاء علق قائلا «ما شفنا قطاوه احتمال تكون البعارين قطاوتهم»!
وأضاف: كنا منسقين مع حميد بالتلفون ليجهز لنا سكن ومع بومريم لتجهيز الطراد وكان 26 قدم من الخشب وايجاره باليوم 50 ريال، ولسوء حظنا كان اليوم الأول رياح وموج عالي، ومع ذلك قال لنا بومريم الجو حلو وتقدرون تطلعون وكنا ايضا متحمسين.. فدخلنا البحر وياريتنا ما دخلنا «تكسرنا»، وفي اليوم الثاني توجهنا إلى الحداق بجانب فاتق الجبل، وكانت الخيوط ما توقف من نقرور وثور عندق وشعري وسكن وبالول حتى ترسنا ثلاجتين.. وأثناء وصولنا أخذنا أيدامنا والباقي بعناه.. الملفت للنظر أثناء بيع الأسماك كان سعر كيلو النقرور 150 فلس والهامور 200 فلس!
وأضاف: أكبر صيد لصالح دشتي وكان الامبرجاك وحالفني الحظ بصيد ثور عندق جامبو رغم اني كنت ابحث عن سمكة بوراس، وفي ثالث يوم كان البحر خواهر وتوفقنا بالصيد صوب الجزيرة وخاصة البواليل والامبرجاك والنقرور باحجامه، وكانت خيوطنا من 50 إلى 80 والييمة العومة.
ويقول الشطي: الشويمية يفضلونها الحداقة الكويتيون على باقي المحادق وأصبحت مرسى لعشاق البحر والصيد، ومن يزورها لا بد وان يعود اليها مرة أخرى، رغم مشقتها لأنها كنز من كنوز الطبيعة، وهي قرية ساحلية، وتحيط بها سلسلة من الجبال.

مدة الرحلة
وأضاف: الوصول إليها بالسيارة عن طريق مدخل واحد، وتستمر مدة الرحلة إلى الشويمية مسافة 2500 كيلومتر من الكويت إلى الإمارات إلى الشويمية، ويعتمد على المشي بالسيارة، ووقت التوقف والاستراحة، وتقريباً من الكويت إلى عجمان 14 ساعة، ومن عجمان إلى عمان 13 ساعة، حتى تصل إلى تلك الجبال أو تسافر بالطائرة إلى دبي، ومن دبي إلى الشويمية عن طريق البر، وتستغرق كما ذكرنا 13 ساعة تقريباً.. لتهدأ بعدها أنفاسك على أرض منبسطة وساحل رملي ساحر تحيطه الجبال وحوله القليل من المنازل القديمة، وأمامها القوارب ومعدات الصيادين.
وأما أفضل مواسمها، فهذا شيء ضروري جداً قبل أي زيارة لأي موقع أو محدق خارج الكويت، حتى لا تذهب رحلتك من دون فائدة، ويعتبر أفضل موسم لزيارة الشويمية والصيد فيها أول أكتوبر مع بداية الموسم، وفي شهر نوفمبر خيطك ما تلحق عليه أتنزل وتشيل، وأحياناً حلالي ويستمر الموسم حتى نهاية مايو.
ويقول الشطي: ييمتنا اللي نحدق فيها هي العومة وأحيانا نقطع الأسماك الصغيرة، ونعملها صلاخة وخيوطنا من 50 إلى 80 ومنزلين حدية، وصيدك مشكل شعم ونهاش وثور عندق وهامور وشعري.. والكل يصيد، ويعتبر الشعري والدويلمي والكنعد افضل الاسماك لديهم.

أسماك غريبة
وقال: من المواقف الغربية اثناء حداقنا بالشويمية تصيد اسماك غريبة وعجيبة، وكأنها مهجنة وبعضها ألوانها زاهية وخيطك ما يطلع من البحر من دون سمك، وأحيانا حلالي وكل سمكة تخطر على بالك موجودة، وايضا تصيد على اليال وفي الاعماق وبجانب الجبال.
وبسؤاله هل تفكر بالذهاب إلى الشويمية مرة أخرى؟
قال: نعم افكر لانها تستحق الرجوع إليها مرة اخرى، ولكن بشرط أن يكون لنا سكن خاص.
واضاف الشطي: فريق الرحلة ممتع جدا ومتعاون ومرح، وقد قام بدور الشيف شعيب الشعيب بمساعدة حيدر رضا، كما قام بالاشراف على الرحلة احمد والاعداد عن طريقي.

رسالة
يقول الشطي: أتمنى من اخواني واهلي وناسي والحداقة الالتزام بالمحظورات التي تدمر بيئتنا البحرية، ومنها عدم رمي المخلفات في البحر، وانما في سلة المهملات في الطراد، خاصة الاكياس والعلب البلاستيكية، لانها مدمرة للبيئة وعدم صيد الاسماك الصغيرة التي تقل عن 20 سم وارجاعها للبحر، لانها المخزون للمستقبل وعدم قتل اسماك الجم واسماك القاع لما لها من اهمية كبرى في السلسلة الغذائية والنظام البيئي، وارجاعها للبحر قبل ان تموت، وعدم السرعة والتمتع بالرحلة والمناظر من حولك وما له داعي تدوس حد السرعة، وكأنك في سباق مع الآخرين.

معدات الحداق
• يقول الشطي: نصيحتي لكل هواة البحر والصيد لمن يرغبون بالذهاب الى الشويمية بأن يحرصوا على اخذ عدة الحداق كاملة والخيط الابيض صياد درجة اولى، وايضا واجهنا مشكلة ما في خبز في الشويمية لا لبناني ولا ايراني، والموجود عندهم «براثه» الذي يشبه الشباتي، وما عندهم شي اسمه شوي اما مقلي او صالونه كما يقولون.
وقال: ايضا ما في خضرة للاكل، والقوارب الخشبية قديمة وتخلو من كل وسائل السيفتي، ولا يوجد بها اضاءة او لايف جكت ولا مطارح او مساند واللي فيه دسك لا يروح.

احترموا القانون
ناشد الشطي الهواة عدم استخدام الشباك والمشبك والقرقور، لانها تدمر البحر وفيها قانون يجب احترامه والتقيد بالانظمة والقوانين الصادرة عن جهات الاختصاص وعدم إلحاق الضرر بترك المخلفات على سواحل الجزر والابتعاد عن خطوط الملاحة الدولية وتأكد دائما من الصيانة الدورية للقارب ووجود سترة النجاة.

كريم واق للشمس
أضاف الشطي: كما انصح الشباب بأخذ الكريم الواقي من الشمس، لأن شمسهم حنانة وتكون عامودية في كل الاحوال الجوية حتى لو الجو بارد وتتسبب في حروق للجلد وخاصة للوجه.. ترجع ووجهك محترق او مقشر، ولازم ترجع قبل مغيب الشمس، وغيرها الكثير من الملاحظات، لذلك نصيحتي لازم تكون مستلزماتك للرحلة كاملة وأولها عدة النوم «سليب باق» وعدة الحداق والمواد الغذائية والخبز ووسائل الراحة في القارب.
__________________________________________________ __________________________________________________ ______
البحر والصيد
اعداد : عبد الله عيسى
abdulaha1qabas@hotmail.com




Pictures%5C2009%5C12%5C09%5Cd8ca974d-9bea-44a2-9a75-8afd54cda4ae_maincategory.jpg
نصيب الأسد لــ.. صالح دشتي وامبرجاك عماني
Pictures%5C2009%5C12%5C09%5C19a026df-2a2b-469f-8a76-18b21c8595d1_maincategory.jpg
كابتن الرحلة عبدالرحمن الشطي وأول ثور عندق جامبو بالرحلة
Pictures%5C2009%5C12%5C09%5C9804049d-c08d-46c3-836b-2588dac57467_maincategory.jpg
الشيف البحري شعيب الشعيب ونقارير حلالي
Pictures%5C2009%5C12%5C09%5C89588617-26f8-4e20-a221-1234de307e9d_maincategory.jpg
حيدر رضا وحمام بأنواعه وألوانه
Pictures%5C2009%5C12%5C09%5C142abc68-3f4a-443f-86e8-36f4ffba8136_maincategory.jpg
اخصائي الهوامير احسان أحمدي

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-10-2011, 02:39 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

من أبرز شعراء البادية الذين عملوا بالغوص على اللؤلؤ السيب الشاعر فهد بن محمد الجافور

Pictures%5C2009%5C12%5C16%5Ccb4ab497-e42e-48d8-8dcd-9647c3f942d6_main.jpg


اعداد: عبدالله عيسى
كان العمل في مهنة الغوص على اللؤلؤ شاقا جسديا ونفسيا على كل من في السفينة، وقد ترك لنا الأجداد تراثا شعريا ضخما أثناء أعمالهم وارتباطهم بالبحر في صفحات تصور لنا جانبا من الحياة التي عايشوها وتوضح مشاعرهم وأحاسيسهم ومعاناتهم أثناء مواسم الغوص، وقد أبدع البعض في هذا المجال الذي يحتاج إلى قوة المعاني وتأثيرها وسرعة البديهة والملاحظة والتعبير.
الباحث المحامي طلال سعد الرميضي يتطرق إلى هذا المجال الشيق في عدة حلقات، ويبدأ بأشهر شعراء قبيلة العوازم في الكويت، ومن أبرز شعراء البادية، وهو الشاعر الكبير فهد بن محمد الجافور رحمه الله.

يعد الشاعر الكبير فهد بن محمد بن عاصي الجافور (من فخذ الجوارية) من الشعراء المعروفين الذين ركبوا البحر وعبروا عن مشاعرهم أثناء الغوص، وقد ولد ابن جافور عام 1868م في الفنطاس، واشتهرت قصائده النبطية التي ما زال العامة يتداولونها، وكان رحمه الله ابرز شعراء عهده، وحظي باهتمام خاص لدى الشيخ مبارك الصباح رحمه الله، وقال عنه الشاعر عبدالله الدويش انه اكبر شعراء النبط الذين عرفهم، وقال عنه الشاعر عبدالمحسن الرفاعي انه قوي المعاني سريع البديهة شديد الملاحظة.
توفي ابن جافور في بيته الواقع بمنطقة السالمية بتاريخ 15/2/1975 عن عمر يناهز المائة وسبع سنوات، وقد جمعت بعض من قصائده الكثيرة بعد وفاته في مؤلفين هما «صدى الماضي» و «ديوان الشاعر فهد بن جافور»، ويروى أن شاعرنا عمل سيبا مع سفن الغوص من اهل الكويت لمدة سبع سنوات، وقد عانى ابن جافور من الغوص معاناة كبيرة، وقال في ذلك عدة قصائد معبرة، ومنها هذه القصيدة المشهورة التي قالها في شبابه عندما كان مع النوخذة مفرح الاصفر.

أمس هلت اعباري من محاجر إعيوني
خايفٍ من محاتا الذم والنفس حيّة
خايفٍ من حكايا الناس ما يرحموني
واللّه المطّلع علام ما كان فيّه
هيه يالربع رنّوا كلكم وسمعوني
جعل من سمعني يسمع شفاعة نبيّه
يا نويتوا بجر اخرابكم إنشدوني
وسمعوا قيل ابن جافور ياهل البغيّه
راقدٍ في منامي هاجعاتٍ إشطوني
لين جاني لطيف الروح صافي الثنيّه
قال وش هالمغيبه يا مضنّة إعيوني
قلت للغوص جعل الكل يرجع بغيّه
جعل يرجع بنا منشي سحاب المزوني
جعل كلٍ يجي من عقب الارماس حيّه
ذاهبين الحمايل بالخشب ولعوني
لينهم وهقوني في البحر هالسوّيه
لا جناحٍ يطير ولا طروشٍ يجوني
ولا برورٍ قريّب والسباحة رديّه
أشهد انه عدو اللي بصوبه هدوني
آه يا قيضةٍ راحت فوات. عليّه
مسكني كل عام وشوف نجلي العيوني
لين غابوا عن الخفرات جلّي رعيّه
كان قزرت هالطرشة تراني اظنوني
بس يا نواخذاي أبعد عن البر فيّه
كان جينا زبار البر عنه احفضوني
عقب زرق الغبيب تصير نفس رديه
يوم أبرق وأفكر في عوالي امتوني
مسلب جلدها من مرة الغوص فيّه
طابت النفس أنا يا نواخذا حولوني
حضّب النفس من شوف الزباره غنيّه
يا وصلت الزباره صرتي ناوشوني
شايم شومة الضلع الحمر عن طميّه
خالق النفس حيّ دايم ما يخوني
معتني في قليل المال وأهل الشويّه
في وسيع الفياحي ما تجيني اشطوني
وفي المكان الكسيف تضيق نفسي عليّه
يوم تمت ذكرت الله بتلى الحوني
هللوا كلكم والكل يذكر نبيّه
ذاكره بأوله وأتلاه منشي المزوني
خالق النفس علام الأمور الخفيّة

ويعلق الدكتور يعقوب الغنيم في كتابه (الأغاني في التراث الشعبي الكويتي) على هذه القصيدة الشهيرة بقوله:
«ذكر فهد بن جافور في شعره الغوص، وكان صعباً عليه أن يخوض غمار البحر، وهو المتعود على حياة البادية، ولقد كانت التجربة مرة، ولكنه حريص على أن يسير في طريقه الى منتهاه، فهو يقول للنوخذة ان استطعتُ أن أمضي معكم الى نهاية الرحلة، فهذه ظنون، إذ إن نفسي تتوق الى مغادرة هذا الموضع الذي نحن فيه، ولكني من أجل أن تسير أموري معكم وفق ما يجب عليّ من التزام بالعمل معكم، فحاول أيها النوخذة أن تبتعد بي عن البر حتى لا يضطرني الشوق الى باديتي، فأترككم وأرحل عنكم. لقد أمضى أياماً صعبة في عمله، وضاقت نفسه بما هو فيه».
ويستكمل شرحه لبعض الأبيات الشعرية بأسلوبه الأدبي الرفيع:
«قوله: طابت النفس: معناه اكتفت النفس بما نالت، وحولوني: انقلوني الى مكان آخر غير هذا المكان، وقوله حظية النفس، معناه: أن تحظى النفس بمعنى تنال، وهي عربية فصيحة، والزبارة: موضع على الساحل، والصرة: قطعة من القماش تشد على الحاجات الخفيفة من ملابس أو نقود، وهي عربية فصيحة، ناوشوني: ناولوني من بعيد، وهي عربية فصيحة أيضا، شايم: مبتعد، والضلع الأحمر يقصد به جبل سنام الواقع في شمالي الكويت، وهنا رواية خرافية تقول إن هذا الجبل كان قريباً من طمية في نجد فرحل الى مكانه هذا، والشاعر يضرب به المثل، حيث يرى نفسه مبتعداً عن الغوص كابتعاد سنام عن طمية.
وعندما ينام تفاجئه أحلامه فيصفها قائلا:
إنني راقد، وقد هدأت نفسي، وارتاح جنباي من تعب يوم طويل، وإذا بي أرى ذلك الطيف اللطيف الروح، الصافي الثنية الذي قال: ما هذا الغياب يا من تظن به عيوني؟ فقلت له: إنني غائب في الغوص عسى أن يعود كل ما جاءه الى أهله ومنزله الذي يتفيأه (أي يستظل به)، وهذه الكلمة من الفي وهي كلمة عربية فصيحة، ثم يقول: إنني هنا لا أملك الطيران إلى من أريد، ولا تصلني رسائلهم بوساطة «الطروش»، وهم الذين يحملون الرسائل، وليس معي رجل قريب مني يبرني، وسباحتي ضعيفة لا أستطيع بها ان أتنقل مسرعا الى حيث أريد».
ويقول الشاعر فهد بن جافور هذه القصيدة الغزلية أثناء موسم الغوص على اللؤلؤ:

يا تل قلبي تلة الحبل بالشيرة
حبل سن سنبوكٍ تجاذبته إسيوبه
يقولون قص السّن ونحطله غيره
تكلم عليه النوخذة ثم ردّوبه
تجازوا عليه بتلةٍ عقب تكبيره
قعد صنقله بالقوع والحبل طاروبه
على اللي نتل قلبي من اقصى زوافيره
مثل تل دلوٍ من جبا البير مجذوبه
أنا مولّع به واحتدوني حجاجيره
عسى الله يحاسب من حدوني وعيّوبه
جميل الحلايا ما يبي خاطري غيره
عسى القلب يلحق في هوى البال مطلوبه
أنا يا ذكرته هل جفني عوابيره
سبب ضيقتي وغناي وابكاي من صوبه

abdulahalqabas@hotmail.com




Pictures%5C2009%5C12%5C16%5C6bc91926-8ec7-4d5e-b1ba-ecabf5041ab3_maincategory.jpg
• الشاعر فهد بن جافور








فريق حداقة الكويت تصدرها بمنافسة فرق عربية وخليجية محترفة البطولة العربية لصيد السمك «بالتسقيط»

Pictures%5C2009%5C12%5C16%5C56ed3f4a-655a-466d-82e6-39dfad664079_main.jpg


حقق فريق حداقة الكويت الفوز بكأس البطولة العربية لصيد السمك «بالتسقيط» بجدارة، وهي البطولة الأولى في الكويت، والتي أقيمت في النادي البحري الرياضي الكويتي بمشاركة فرق عربية وخليجية، تمثل خمس دول، وهي مصر والسعودية والأردن ولبنان والإمارات والكويت التي شاركت بفريقين، فريق يمثل النادي البحري، ومن كبار السن والخبرة، وفريق من الشباب هواة الحداق.
واستمرت البطولة ليومين متتالين في منطقة الركسة، واختتمت يوم السبت الماضي باشراف الاتحاد العربي لصيد الاسماك، وكانت حصيلة الصيد متنوعة من شعم وبالول ونويبي ويميام وبطان وينم وغيرها من الأسماك.
وعلى الرغم من تقلب الأحوال الجوية، وارتفاع الموج والرياح، إلا ان فريق حداقة الكويت، تمكنوا من تشكيل فريقهم بجهود شخصية لمنافسة فرق صيد عربية وخليجية محترفة، واستطاعوا ان يستثمروا طاقاتهم وخبراتهم أمام عمالقة بفن الصيد، ليحققوا المركز الأول، وليثبتوا حقيقة ان الحداق الكويتي لا منافس له عالميا في عشق البحر والصيد.
صفحة البحر والصيد.. أبحرت مع بعض الفرق من الدول المشاركة، واستطلعت آراءهم بالمسابقة والمعلومات المرتبطة بالأسماك ومواسمها في بلدانهم، وأنواع الأسماك وتشابهها مع أسماك الكويت، وغيرها من الاستفسارات والمعلومات إلى جانب معرفة افضل مواقع الصيد في بحرنا، افادنا فيها الفريق المتصدر للبطولة.
في البداية اشاد امين السر ورئيس لجنة التراث البحري في النادي البحري الرياضي علي القبندي بالنتائج وبمحصول صيد الاسماك حجما وكما وبالنتائج التي توصلت اليها الفرق، وايضا التي توصل اليها الفريق الكويتي خصوصا «الهواة» في اولى مشاركاتهم مع فرق عربية وخليجية محترفة في صيد الاسماك، مشيرا الى ان هذه المشاركة جاءت في اطار اهتمامات النادي البحري الرياضي بالانشطة المتعلقة بكل انواع التراث البحري ولاتاحة الفرصة لهواة صيد الاسماك (الحداقة) لابراز قدراتهم وخبراتهم.
وقال: انطلقت صباح يوم الجمعة الماضي البطولة العربية لصيد الاسماك بالتسقيط التي نظمها النادي البحري الرياضي بالتعاون مع الاتحاد العربي لصيد الاسماك وشهدت منطقة الركسة، رغم الاحوال الجوية المتقلبة وارتفاع الموج والامطار، مشاركات عربية وخليجية منها الفريق المصري والسعودي والاردني واللبناني والاماراتي وفريق النادي البحري. وهذه الفرق تعتبر من الفرق الرائدة على المستوى العربي في مسابقات صيد الاسماك وتاريخها حافل في بطولات محلية وعربية.
واعرب القبندي عن اعتزازه باستضافة هذه البطولة التي تقام لاول مرة في الكويت بتنظيم من النادي البحري الكويتي وتحت رعاية رئيس مجلس الادارة والمدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة اللواء فيصل الجزاف وباشراف الاتحاد العربي لصيد الاسماك وبمشاركة خمس دول عربية وخليجية،وكان ختام البطولة يوم السبت الماضي في الخامسة عصرا الى جانب اقامة الحفل الختامي لتوزيع الجوائز على الفائزين.
وقال: تم استخدام سفن الغوص بحيث يكون لكل فريق سفينة بقيادة نواخذة الكويت، مشيرا الى انه من المفترض ان تقام البطولة في شهر اكتوبر ولكن لظروف تنظيمية وجدول مزدحم تم تأجيلها الى شهر ديسمبر.
وفيما يتعلق بالصيد قال: حصيلة الصيد ممتازة من شعم وبالول ونويبي ونيم ويميام.
وقال: سنشارك في بطولة صيد الاسماك في المملكة العربية السعودية في شهر يناير المقبل وفي بطولة العالم لصيد الاسماك في مصر في شهر فبراير المقبل.

الفريق الأردني
ومن الفريق الأردني تحدث د. عصمت وقال: نحن مسرورون جداً بالمسابقة والتنظيم والاعداد والاشراف للمسابقة كان أخويا ومتميزا واستقبالنا أثناء المشاركة في المسابقة أيضاً كان مريحا جداً، وقدم لنا النادي البحري كل ما نحتاج اليه، كما أن الجو رائع رغم تقلباته وبرودته، وأيضاً الصيد وفير جداً ومتنوع، ولم نواجه أي سلبيات أو صعوبات أثناء المسابقة.
وبسؤاله عن وجه الاختلاف بين بحر الكويت وبحر الأردن من حيث الأعماق أو الأسماك؟ قال: بالتأكيد هناك فرق واختلاف كبير من حيث الأعماق والأسماك، فلدينا في خليج العقبة الأعماق كبيرة جداً والمايه صافية جداً وأكثر اسماكنا التي نصطادها هي سمكة الشراع وبواسي وشعور وهامور وبنقس، وكلها مختلفة عن أسماك الكويت، ولا يوجد تشابه لا من حيث الحجم ولا من حيث الشكل.
وقال: الفريق الأردني المشارك هو د. عصمت الربضى ود. مروان شريم ورائد أبو محفوظ وأيوب هديب وداهود فرجان وهذه أول مشاركة لنا في مسابقة صيد الأسماك في دولة الكويت.

مواسم الصيد
ويقول د. عصمت: حالياً عندنا موسم التونة والسيل فش واليلوفن والكنعد، وتنصاد هذه الأسماك بطريقة الجر «الميرور»، وأفضل مواسمها شهر ديسمبر وشهر سبتمبر وشهر مارس، وأفضل أنواع الطعوم التي نستخدمها أسماك صغيرة اسمها «بخة» و«سردين» و«عربي».
وقال: مثلنا الأردن في بطولات عربية كثيرة منها في مصر وجنوب افريقيا وعمان والأردن، ولمدة 7 سنوات لم نخرج من المنصة سواء بالتسقيط «الحداق» أو بالجر «الميرور».

الفريق اللبناني
أما الفريق اللبناني فيشمل احمد عبدالله وحازم عاشور ومحمد عويدات ومحمد منصور وبقيادة الكابتن جمال عبدالله، الذي اكد ان الاهتمام بالبيئة البحرية دليل على رقي المجتمع، وهذا ما لمسناه في بحر الكويت، ومن ناحية الصيد كان المرعى جيدا جدا رغم انه لم يحالفنا الحظ بالصيد وحالف الاخوة بالفريق الاردني الذي حصل على المركز الثالث.
وقال: شاركنا في عدة بطولات عربية وحصلنا على المركز الثالث في بطولة الاردن لصيد الاسماك وحصلنا على المركز الثاني في بطولة الغردقة لصيد الاسماك، وهذه اول مرة نشارك في بطولة صيد الاسماك في الكويت وفوجئنا بالامطار وببرودة الجو، رغم انه عندنا ثلج، ولكن ليس بهذه البرودة «تلبكنا».
وقال: صدنا بحدود 15 كيلو من الاسماك المتنوعة ومعظمها من النويبي، وهناك اسماك صدناها تشبه سمكة الجربيدة وسمكة الابص في لبنان. وقال: نشكر النادي البحري الكويتي على التنظيم والاهتمام وتوفير كل المستلزمات والخدمات للفرق وحرصهم على راحة المشاركين سواء في الفندق او في البحر.

موسم الصيد
وعن افضل موسم للصيد في لبنان وما الاسماك المتوافرة يقول جمال: اسماك البحر الابيض معروفة وكلما قزرت للاعماق كان صيدك اوفر، خاصة من التونة واللؤز والفيران والفرفور والدبوس الذي بدأ موسمه حاليا.

الفريق السعودي
ومن جانب آخر، تحدث عبدالعزيز الشهري من الفريق السعودي وقال: اعضاء الفريق هم فيصل ذياب وعارف العقيل وخالد الامير وعبدالعزيز الشهري.. ونحن نتبع المنطقة الشرقية.
وحاليا في المياه السعودية يبدأ موسم الكنعد وينصاد بالتشخيط او بالمدة وتكون على السيف وايضا يتواجد السبيطي والشعم والشعري، اما في ما يتعلق بالنويبي فهو غير متواجد نهائيا في بحرنا. وعن مشاركة الفريق السعودي في مسابقات عربية قال: شاركنا في مسابقة صيد الاسماك في الاردن وحصلنا على المركز الاول.

أفضل مواقع الصيد
وقال: من افضل مواقع الصيد في المملكة العربية السعودية وخاصة في الدمام والخبر هي النيوة والواسع وراس تنورة والطبعانة والخفجي، وكلما تتجه شمالا كان صيدك أوفر بالنسبة للمنطقة الشرقية.

فريق حداقة الكويت «الهواة»
والتقينا الفريق المتصدر في البطولة العربية لصيد الاسماك الاولى في الكويت وه فريق حداقة الكويت «الهواة» الذي تم تشكيله بجهود شخصية لينافس فرق صيد عربية وخليجية محترفة، واستطاع ان يستثمر طاقاته وخبرته في بحره امام عمالقة الصيد.. ليحقق حلمه بحصوله على المركز الاول وهم: احمد الخياط وحسين الخياط ومالك الخياط وياسر التركماني وفراس الخشتي.
وتحدث نيابة عن الفريق فراس الخشتي وقال: في اليوم الاول من المسابقة كان صيدنا 30 من الشعم والبطان والنويبي، وفي اليوم الثاني كان صيدنا 50 نويبية وثلاث خياش يميام ونيم، لأن من شروط الفوز بالمسابقة ان تحصل على وزن، وليس على أفضل الاسماك، لذلك ركزنا على اليميام في ختام البطولة.
واضاف: استخدمنا خيوط مقاس 35 علاق ورداع صغير وييمتنا صلاخة يواف وربيانة صغيرة وكان موقعنا صوب الونانة على وقفة المياه ودورتها من جانبه، أوضح أحمد الخياط: انه قبل بدء البطولة العربية لصيد السمك شكل هو ورفاقه فريقا خاصا لخوض المسابقة، وكانت الفكرة تراودهم مع بعض الأصدقاء قبل المسابقة، لذلك بادروا بالتوجه إلى النادي مع فكرة تشكيل الفريق والمشاركة في البطولة بقدر ما تسنح الفرصة لهم، موضحاً بأن رد فعل المسؤولين في النادي البحري كان مشجعاً وبشكل إيجابي، كما قدموا المساعدة بقدر احتياجاتنا من الييم والمشروبات والعصائر والوجبات الغذائية.


Pictures%5C2009%5C12%5C16%5C21a5cc02-8170-438c-bb88-a4b7db7adb6c_maincategory.jpg
• الفريق السعودي
Pictures%5C2009%5C12%5C16%5C985d579b-4356-48e0-b65e-2ad867418d6b_maincategory.jpg
• حداقة الكويت «الهواة» المتصدرون للبطولة
Pictures%5C2009%5C12%5C16%5Cdfe7db1d-8281-4651-83e8-f7c17bd40d59_maincategory.jpg
• الفريق اللبناني
Pictures%5C2009%5C12%5C16%5C230bd08b-0dd5-457c-8e7a-c29ab87de67c_maincategory.jpg
• الفريق المصري
Pictures%5C2009%5C12%5C16%5Cd94b0738-2d11-4367-8cc7-b10a1d2ce378_maincategory.jpg
• الفريق الاردني
Pictures%5C2009%5C12%5C16%5C719a4568-4cfd-4e3e-825b-29b3e653fbbe_maincategory.jpg
• شهر ديسمبر بداية صيد البالول والهامور تشخيط وحداق






مرسى بحري تطوير مراسي الخيران


رحّب عدد كبير من أهل البحر والحداقة بمشروع شركة المشروعات السياحية الخاص بالمراسي وتطويرها واستحداثها وتوقيع عقد إنشاء 90 مرسى جديدا يضاف الى مراسي المتنزه، التي امتلأت منذ يوم افتتاحها.
وسيساهم هذا المشروع في تسهيل الصعوبات والمشاكل التي تواجه اهل البحر والصيد في ندرة المراسي والمسنات.
كما ان المشروع سيؤدي إلى تجميل متنزه الخيران وسواحله، التي أصبحت ملتقى لآلاف من الشباب من هواة البحر حتى لو كانت افكار المشروع تجارية بحتة. وفي هذه المبادرة التي نتمنى أن تطبق في كل الاندية البحرية وان تسعى الجهات الاخرى المرتبطة أعمالها بالبحر، الى تأصيل هذه الهواية في نفوس ابنائنا، لا أن تحاربهم وتحرمهم من البحر وهواياته، ومنها بيع المرسى بأسعار خيالية وغير معقولة ولا يستطيع شراءها الا التجار وأصحاب النفوذ!
كما نثمن هذه الفكرة لأهميتها، لأن معظم أهل البحر يشتكون من ندرتها، والموجودة متهالكة وقديمة، وبعضها عفّى عليه الزمن، وبالتالي أضف إلى نجاحها مدى انعكاس النهضة والتطوير، الذي ستصل اليه تلك الاندية.
وتشير الاحصائيات الرسمية في دولة الكويت للمسجلين في ادارة المسح البحري من هواة البحر والصيد، الى وجود أكثر من 30 الف قارب في الكويت، غير اليخوت وقوارب الصيادين والسفن الخشبية، أي أكثر بنسبة 10% من القوارب الموجودة في دبي وبحصة تصل إلى 70% من عدد القوارب المملوكة في العالم العربي، وهذا دليل بالأرقام وليس بالكلام على أن السوق البحري الكويتي هو الاقوى والاكثر في منطقة الشرق الاوسط.
والسؤال الذي يطرحه معظم هواة البحر والصيد في دولة الكويت: متى تُلبى احتياجات محبي صيد الاسماك، خصوصا في ما يتعلق بالمراسي والمسنّات التي يشتكي منها الجميع، وأولهم كاتب هذه السطور؟!

المعد
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-10-2011, 09:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مرسى بحري جربوا البلطي!


سمكة البلطي من الأسماك التاريخية، حيث وجدوها مرسومة على جدران معابد الفراعنة، وهذا دليل على أنها سمكة مميزة جدا عن بقية الأسماك، وكذلك هناك دول عربية وأجنبية أصبحت تهتم بسمكة البلطي لاحتوائها على مميزات كثيرة عن بقية الأسماك، وعلى سبيل المثال «البلطي» هي السمكة الأولى في جمهورية مصر العربية، رغم وجود الاسماك الاخرى بأنواعها وهذا دليل آخر على كثرتها وجودتها.
وأيضا سمكة البلطي تتميز بأنها تتكاثر داخل الأحواض دون تدخل الإنسان الصناعي، كما أنها تفقس في فترة وجيزة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام، وبعدما تفقس اليرقات وتتغذى على مح البيضة لمدة يومين، وبعدها تخرج اليرقات من فم الأم وتسبح، وخلال تلك الفترة يكون غذاء الأم قليلا جدا لوجود اليرقات في فمها أو بعد خروجها. ومن الغرائب أيضا أنه أثناء احساس تلك اليرقات بأي خطر تلجأ إلى فم الأم مرة أخرى لتحتمي بها وهذه صورة من صور معجزات الخالق سبحانه وتعالى في هذه السمكة، وأيضا تتكاثر سمكة البلطي بوجود ذكر واحد مقابل ثلاث إناث.
بينما الأسماك الأخرى، وعلى سبيل المثال «السبيطي»، عند البدء بعملية اليرقات تحتاج الى حيوانات منوية، وكذلك الشعم، وايضا من مميزات سمكة البلطي انها تتغذى على الاعلاف الجافة المصنعة والتي تتكون من بروتين حيواني وبروتين نباتي ومجموعة من الفيتامينات، أما الغذاء الكيماوي فلا يستخدم عندنا في الكويت ويستخدم في بعض الدول لإنتاج جيل من الذكور. لذلك نقول إن أسماك البلطي تتغذى على غذاء طبيعي صحي ومفيد وحتى المياه التي تعيش فيها مياه من باطن الأرض، وكذلك تعتبر سمكة اقتصادية وتتميز بصفات عديدة عن غيرها. والسؤال يطرح نفسه لو لم تكن سمكة البلطي ناجحة ومطلوبة فلماذا يستزرعها المزارعون؟
وهناك إحدى المزارع في الوفرة تستزرعها منذ 10 سنوات وإنتاجها أصبح في الأسواق ومحلات بيع الأسماك، ولولا الإقبال عليها ما وصل سعر الكيلو من 1.500 إلى 1.750 د.ك. وعندما تدخل على الإنترنت وتضع كلمة «بلطي» ستشاهد آلاف المواقع على مستوى العالم، بينما لو تضع كلمة «شعم» أو «سبيطي» فستجد بعض المواقع الخليجية أو الكويتية فقط. ومشكلتنا في الكويت ما عندنا غير الزبيدي والشعم والنقرور والبالول، وإذا صار سبيطي ننسى كل شيء.. والسبب اننا ما جربنا أنواعا أخرى من السمك؟
لذلك نقترح على أهل البحر وعشاق أكل السمك بأن يجربوا سمك البلطي لأنها فعلاً تستحق بمميزاتها عن الأسماك الأخرى.. وبعدها نقول البلطي وبس.

المعد




ماذا يقول الحداقة مع بداية موسم الشعم الأزرق؟ ما في برد.. أفسدت المربعانية

Pictures%5C2009%5C12%5C23%5C73c75eee-f11f-4475-ad20-40286557356b_main.jpg


إعداد: عبدالله عيسى
مع دخول موسم الشتاء وخاصة في «المربعانية» وبداية شهر يناير يبرد الجو ومن علاماتها «الشعم الازرق» اللي يستمر صيده حتى نهاية البرد، وينتشر في القطع والأطيان، وبعض الحداقة يسمونه الشعم الدولار والشعم النقرور اللي يصل طوله ذراع، ويكثر صيده في المناطق الطينية، وفي شهر فبراير يكون الشعم ماسك الرق ويضرب على الربيانه، وخاصة إذا كانت شحاميه مقشرة، وإذا دش عليك شهر مارس يتجه الشعم للقزر، وفي هذا الوقت يفضل ان تكون الييمه مصير «يجيلها دعوم».
ساعات قضيناها في البحر مع الحداقة وصيدهم.. فماذا قالوا عن بداية الموسم، ونوع الاسماك الموجودة وافضل المحادق، وهل صحيح ما يقال انه «افسدت المربعانية.. وما في برد»؟ وغيرها من المعلومات والملاحظات من خلال هذا الاستطلاع
في البداية يقول غازي الصلال: هذه السنة يبدو ان «المربعانية» افسدت، يعني ماكو برد والدليل على ذلك اننا حاليا في منتصفها والجو عادي ومؤشرات اخرى، منها ان البحر متروس أنويتف من حاسوم ومجوه «حريجه» ولو كان الجو باردا ما تلقاها، كلها تبتعد الى الاقواع والقزر، ويكثر بالبحر الشعم الازرق اللي للاسف حاليا صيده تلاقيط، وقال: حدقنا قبل أيام في محادق الحيشان وصوب الطينة وبرقضي، وكان صيدنا 25 شعم واتوقع في شهر يناير المقبل يكثر الشعم والمزيزي إذا برد الجو. وأضاف: الشعم الازرق موجود حاليا وبين في الحيشان صوب البخش او الجزيرة العودة او الاطياف ومطلع الخور والمداخن، ولكن قليل ويبيله هدوء وصخه وخاصة بمحادق الرق، ولكن البعض لا يفهم ذلك ويدخل بطراده بين الطراريد، كأنه داخل سباق وطراده قرقمه «اللهم يا كافي».
ظاهرة مرفوضة
وقال الصلال: من الأمور الغريبة والمرفوضة هذه الأيام هي أن البعض اصبح بلا أخلاق، ولا يبالي بغيره وما يحترم البحر واخلاقه واحترام الناس ضربها بعرض الحائط، ومن السلبيات التي نراها هي رمي المخلفات في البحر، أو مضايقة الحداق في مطرحه .
واضاف: الربيانه حاليا جوكر للشعم الأزرق، اما الشعم الأصفر يبيله صلاخة أو مصير قباب أو مصير دجاج، وهذه الأنواع من الييم يرغبها ايضا المزيزي وما يطوفها السبيطي، وطريقتي بالمصير أطقه بالعرض وخاصة الأحمر.. صياد درجة أولى، وطبعا أوصي محل الدواجن يقطعهم لي، ويضعهم في علبة مثل علبة الحلوى، أما مصير القباب أوصي أحد الباعة في سوق السمك.
وقال: أفضل الميادير اللي استعملتهم صفر 2 او صفر واحد وخيوطي 30 و35 و40 ولونه الابيض العادي، اما الييمه التي تستخدم حاليا هي الربيانة، وكل ما برد البحر يروح النويتف. أما المحادث هالايام كما ذكرناها كل ممتازة، اما محادق عوهة يفضل حداقها شهري اغسطس وسبتمبر على العوارض فيها يضرب الشعم الازرق العود على الشريب ويضرب عليك ايضا السبيطي اما النويبي فهو مثل الزرزور في الكويت تلقاه في كل وقت ومكان.
العجينة
ويقول بوفيصل: ايضا من انواع الييم اللي ما يقاومها الشعم و«يزرطها زراط» هي العجينة. ولكن مشكلتها ايضا النويتف، ونتوقع ان يبرد البحر على اول السنة ولو مستمر الشمال كان البرد صاقع والشعم طافح.
الشعم الأزرق
وأضاف بوحمدان: يفترض مع بداية المربعانية يكثر الشعم الازرق ولكن من الملاحظ ان المربعانية افسدت لاننا حاليا في منتصفها وما في برد، والصيد قليل ونتأمل في شهر يناير يبرد الوقت وتكثر الاسماك.
وقال: تباشيره طيبة حتى لو كان صيده تلاقيط صوب المداخن او الشيب ويبيله خيط 30 ركلة وميدار رقم 2 أول السجي. وأضاف بوحمدان: ماية الحمل في الحيشان أفضل من ماية الفساد، ومن المتعارف عليه ان يوم 6 من الشهر العربي اول الفساد، ونحن دائما نحرص على يوم 15 الى يوم 26 من الشهر العربي، بحيث تكون الماية حمل ويسمونها ماية النص، وللعلم كل المحادق الشمالية يفضل فيها ماية الحمل الا في الركسة، يفضل الفساد لانها قزر والتيارات فيها قوية، لذلك حداقة الركسة يحرصون على مايات ايام 23 و24 و25، بحيث تكون التيارات هادئة، خيطك تحتك.
الشريب الصناعي
وبسؤال بوحمدان عن استخدام الييم الصناعي مثل الربيانة والشريب، وهل تضرب عليه الاسماك؟.. قال: حدقت بالشريب الصناعي في عز الشعم واستخدمته لمدة ساعة ونصف ما ضرب عليه الشعم فقمت بفتحه من الخيط ورميته في حفرة الرشدان، وقلت له خلك ذكرى في هذا المكان.. لأنه ما ينفع، اما الشريب الحقيقي ما يقاومه الشعم يضرب عليه ويضرب، وايضا للعلم العضاعض يضرب عليها الشعم العود واسرارها بطريقة وضعها بالميدار.
يقول بوحمدان: في عام 1983 كنا نستخدم الشريب لصيد الشعم ووقتها نادرا ما تجد احد يستخدم الشريب او يعرف اسراره، ومن كثر ما استخدمناه تكسرت الاسنان بأسبابه، وكنا نصيد فيه من 200 الى 150 شعم عود وكان وقتها الجو بارد جدا، وعلى رأي اهل البحر يقولون اذا صارت اصابع ايدك ما تتبطل احدق للشعم الازرق وخاصة الفجر.
ومن جانبه، يقول نواف المرعي: الشعم يمشي مع المايه ويتواجد في الرقوق والهامور يكثر حول الطبعانات والسبيطي والمزيزي يكثر مع بداية شهر نوفمبر والنويبي في الركسة والبويه الصفرة. وقال: الشعم الاصفر موجود والشعم الازرق بين في الاطيان، وخاصة في منطقة برقض وراس حماره ومقابل محطة الصبية وفي قطعتي الفنطاس الشمالية والجنوبية.

المربعانية أفسدت
يؤكد خبير التغذية الكابتن سالم العنزي ان المربعانية افسدت لانها تحولت من الشمال الى الكوس، ونتأمل ان يبرد الجو اول يناير والعلم عند الله. وتساءل الشمالي: استغرب من المسؤولين سكوتهم عن منطقة الخيوسة وما يصب فيها من مواد سامة وزيوت ومخلفات من الورش والكراجات، واحيانا نرى بقع مليئة بالعلب والاكياس حاوية للمخلفات تسير في بحر الخيوسة وهذا المنظر يتكرر بين فترة واخرى. ويقول علي الشمالي: لقد كان بحرنا نظيف وصافي ونشوف الشعم وحتى الاعشاب بعدما تطوف الريق بعد حد الرمل، اما حاليا بعد اغلاق الدريدير اصبح بحرنا بالشمال خيسة والارض اصبحت سودة ومجاري بألوان السموم والاقواع اندفنت من الطين وزاد الطين بلة رائحة الصيانة التي لا تطاق. ومن جانب آخر، يقول قضبان بوحمدان: هالايام الشعم سيد المنطقة ويضرب على الربيانة بخيط 30 ركة، ومن افضل المحادق حاليا الحيشان على ماية اول السجي اول رشتها «وانت رايح الرق وياه وياه وياه ولا تقلب له وايد». وأضاف: حاليا الشعم الاصفر العود طافح اما النقرور صيده تلاقيط ،وايضا ما ينوكل يصير لحمه ناشف حطبة لان كل سمكة في وقتها وموسمها والنقرور موسمه من شهر مارس الى شهر مايو، والنويبي موسمه في شهر اكتوبر يصير ألذ واطيب مع العلم انها موجودة على مدار السنة وحاليا يصيدونها بأعداد كبيرة.

البويه الصفرة
يقول أحمد الخياط: استخدمنا عدة خيوط وشكلنا بالييم وتم اختيار خيوط مقاس 30 و35 ركة للنويبي، أما العلاق فاستخدمناه لليميام وأفضل ييمة هي الربيانة ومحدقنا في الركسة، وحالياً بين النقرور في الدفان والبويه الصفرة وأم شجرة والشعم والنويبي طافح في كل المحادق الشمالية، وأفضل محدق هالأيام هو «البويه الصفرة» أو البويه البرقة وييمتك ربيانة وخيطك 30 ردكاجن ركة وميدارك صفر 2، وأفضل المايات الشبر يكثر صيدك من النويبي والسجي للشعم والمزيدي.. وأهم شي احرص على المطرح والمايات ووقت الفجر.. واحرص على تنويع الييم من ربيانة وخثاق وصلاخة ميد ويوافه ودائماً قبل الحداق زفر المكان واحرص على الاطلاع على الأرصاد الجوية ووجود وسائل الأمن والسلامة في طرادك وطفاية الحريق وسترة النجاة.

Pictures%5C2009%5C12%5C23%5Cedfa7177-3d56-48eb-8d7d-e1fae43f116f_maincategory.jpg
بوخالد والشعم الأزرق
Pictures%5C2009%5C12%5C23%5C062b5288-72d6-47d6-a644-348879f54801_maincategory.jpg
البناي وشعم الأطيان
Pictures%5C2009%5C12%5C23%5Cd1bbf3f8-e06d-4c5d-97da-4a01da2cad64_maincategory.jpg
بو شيخة ونقرور الدفان


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-10-2011, 09:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس



قناديل البحر

Pictures%5C2009%5C12%5C27%5C830b97e6-8ba2-492b-b138-7b157b69a53d_main.jpg


كتب د. غازي قهوجي:
قنديل البحر Jellyfish الذي يشبه الجرس أو المظلة، هو حيوان بحري ينتمي الى فئة الرخويات وصنف من ضمن شعبة الاسفنجيات، وهو من حيث تكوينه عبارة عن كيس هلامي شفاف له العديد من القوائم «لوامس ومجسات» تمتد طولا تبعا لحجمه ونوعه، ويتشكل من انثى وذكر، وبعض انواعه يتوهج ليلا، ولذلك اطلق عليه اسم «قنديل».
ليس لهذا الحيوان رأس ولا يمتلك نظاما هضميا طبيعيا، وهو عديم العظام ومن دون معدة، فالامعاء هي التي تستقبل الطعام وذلك عبر فتحة فمه في الوسط.
ويشكّل الماء نسبة عالية من جسمه تصل الى 95% من وزنه، ويتغذى على بيوض ويرقات الاسماك وعلى بعض العوالق الحيوانية البحرية، وتتراوح احجام اصغر القناديل بدءا من بضعة سنتيمترات حتى يصل بعضها الى اكثر من مترين! وتساعدها في الانتقال الى مناطق بعيدة حركة التيارات البحرية التي تدفعها الى السواحل والشواطئ.
في عام 1998 تم اكتشاف نوع عملاق من القناديل شرقي المحيط الهادي تحت اسم: Chrysaora، Achloyos ومعناها باللغة اليونانية: الضباب والظلام او الغامض.
يتكاثر قنديل البحر عن طريق وضع البيوض، وتستطيع الانثى الواحدة منه طرح حوالي 45000 الف بيضة في اليوم الواحد، وذلك بحسب تقرير انجز على اثر رصد نوع من انواعه على شواطئ اليابان.
ولقد بدأت اضرار هذا التكاثر تظهر وتتفاقم، ووصلت في السنوات الاخيرة من القرن العشرين الى مستويات عالية، حيث رمت بنتائجها السلبية المدمرة على الثروة السمكية وبالتالي على من يعتاشون منها من الصيادين، وعلى المنتجعات والشواطئ السياحية، فالقناديل تلتهم بيوض الاسماك، ووجودها ــ كونها حيوانات بحرية «لادغة» ــ تشكل خطرا على السابحين.. ولقد ادى انتشارها الى تخريب المواسم السياحية البحرية، خصوصاً في خليج المكسيك وشواطئ هاواي والبحر الأبيض المتوسط وأستراليا وأماكن أخرى من العالم.
ولقد أفاد تقرير بأن حوالي 150 مليون شخص معرّضون سنوياً للدغات قنديل البحر على الصعيد العالمي، وأن نصف مليون شخص لدغوا في خليج تشيسابيك قبالة ساحل الولايات المتحدة الأميركية المطلّ على المحيط الأطلسي وحده! وأن 200 ألف شخص لدغوا من قنديل البحر من نوع «المشط» في ولاية فلوريدا وعشرة آلاف في أستراليا.
اضافة الى هذا، فإن الصيد والسياحة في البحر الأسود خسرا 350 مليون دولار بسبب انتشاره، ويقول التقرير الآنف الذكر انه يمكن العثور على أكثر من ألف قنديل بحجم قبضة اليد في مساحة متر مكعب من مياه البحر الأسود، وذلك خلال أيام تكاثره ونشاطه!
هناك أنواع من قنديل البحر توصف بأنها عالية «السميّة» وتختزن سمّاً يستطيع القضاء على حياة الانسان في دقائق معدودة، بالاضافة الى أن العديد منها يصيب الجلد بالحساسية نتيجة لدغاته. ولقد ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية قد أديا الى ازدياد أعداد وأحجام قناديل البحر، وقال الدكتور روبرتسون ان قنديل البحر «القمري» الذي يصل طوله المعتاد الى قرابة عشر سنتيمترات قد وصل اليوم الى قرابة نصف متر.
وتبين أن قناديل البحر هي الغذاء الكبير للسلاحف البحرية، وأن التوازن البيئي والطبيعي قد حقق هذه المعادلة منذ أن تواجد هذان الحيوانان في البحار. فإلى جانب الاحتباس الحراري، ساهم التلوث البحري بشكل ملحوظ في تكاثر اعداد القناديل، خصوصاً أن غالبية الدول الواقعة على سواحل البحر المتوسط ممن لا تمتلك مصانع ومعامل تحويل نفاياتها الى طاقة أو الى مواد مفيدة، ولهذا فهي ترميها في البحر. ولقد ظهر أن بقايا الأشياء المصنعة من مواد بلاستيكية «نايلون» وخصوصاً الأكياس الرقيقة الشفافة، ذات الألوان الفاتحة تنتفخ بفعل الماء وتعوم بشكل عمودي فتظنها السلاحف «قناديل» وتلتهمها، لتتفاعل بعد ذلك مركبات البلاستيك في امعائها مما يؤدي الى نفوقها. هذا الخلل أدى الى تكاثر القناديل في السنوات الاخيرة على شواطئ لبنان بالاضافة الى العوامل الاخرى. وهكذا فعندما قل عدد السلاحف تضاعفت ملايين المرات أعداد القناديل.
وعلى سبيل الخطط والاستراتيجيات التي تهدف الى مكافحة هذا الحيوان البحري، تقول الدكتورة هناء اسماعيل استاذة علوم البحار، ان من أفضل وسائل المكافحة للحدّ من ظهور وتكاثر القناديل هو زرع سمك «الترسة» البحرية التي تتغذى على حيوان قنديل البحر، اما مكافحته بالطرق الكيميائية فلها مخاطر كبيرة ومدمّرة لأنها تقضي على أحياء بحرية اخرى.
وتشكل ظاهرة انتشار القناديل اليوم مشكلة كبيرة تقام لأجلها المؤتمرات والندوات والابحاث والدراسات وتعاني بعض شواطئ «اسبانيا» من هذه الكارثة بعد ان اصبحت موبوءة بالقناديل مما جعل المصطافين يبتعدون عنها، وكذلك بعض شواطئ ايطاليا وبلغاريا واستراليا. ويقول بعض العلماء ان ظاهرة انتشار قناديل البحر على بعض الشواطئ قد تنحصر في الاعوام القلية القادمة وذلك بسبب تغير اتجاهات التيارات البحرية لتصيب شواطئ اخرى.
وهكذا فإننا نرى ان عمليات تغير المناخ بصورة حادة قد تساعد على انحسار ظاهرة القناديل من شواطئ معينة لتصيب شواطئ اخرى لم تكن موجودة فيها قبلا، وذلك فيما يشبه الدورة المناخية، وكأن هذه المشكلة تتفاقم وتتنقل من دون ابتكار حلول تخفف من مصائبها.
وبالرغم من وجود «القناديل» بالمليارات، فإن العالم يسير في «الظلام»، وبعضه لا يبغي الوصول الى حلول «مضيئة»!!


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
09-10-2011, 04:46 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

القبس








لسعة مطاردات 90 الـ 90


قال لي أحد الحداقة الذين تعرضوا لمطاردة خطرة في اقواع 90 الـ 90 «لن افكر بالذهاب مرى اخرى الى اقواع 90 الـ 90 حتى لو قالوا انها مياه كويتية! وحتى لو وضعوا زورق خفر السواحل للحماية او وضعوا نقطة ثابتة للخفر.. سأمسحها من قاموس المحادق في جهاز الـ G.P.S وتوبة اجازف مرة ثانية.. والشاطر يتعلم من غلطته.. والاشطر يتعلم من غلطة غيره»!




مرسى بحري طبعة شوعي بن نامي


من الطبعات التي حدثت في الماضي طبعة شوعي النوخذة فرحان بن نامي العازمي، ولنا في هذا المقام أن نتناول سالفة الطبعة نقلا عن رواية العم الفاضل حمد حمود الحميدي -رحمه الله- الذي كان معاصرا لأحداثها التي جرت في عام 1910.
ويروي العم الحميدي أن النوخذة فرحان بن نامي دخل موسم الغوص الكبير -كعادته كل سنة- مع السفن الكويتية متوجها إلى هيرات البحر العميق ومعه بحارته من أهل الكويت، وبعد مضي عدة أيام وليال والغاصة يغوصون الهيرات الواقعة بالقرب من السفانية، هبّت على الشوعي رياح قوية أدت إلى انقلابه في وسط البحر وغرقه، وقام البحارة بالسباحة إلى أقرب شاطئ للنجاة بأرواحهم، ومنهم والدي وعمي محمد اللذان كانا غاصة معه ومعهم ابن عمتي التباب محسن بن هباش العازمي الذي لم يتجاوز عمره الثانية عشرة آنذاك، وقام والدي بحمله على ظهره والسباحة به تارة، ثم يقوم عمي محمد بحمله على ظهره تارة أخرى حتى استطاعا الوصول إلى الشاطئ والنجاة بأرواحهم، وعادا إلى الكويت مع السفن الكويتية، كما نجا النوخذة فرحان النامي من الغرق ومعه الكثير من بحارته وقامت السفن الكويتية بمساعدة الغرقى وانتشالهم من البحر وارجاعهم إلى الكويت.
وقام الكثير من أصحاب بن نامي واقاربه بمساعدته ماديا على تجاوز خسارته ومحنته، وأذكر أن العديد من النواخذة العوازم قاموا بالمساهمة في تعويض خسارته، وهذا الإجراء تعارف عند أهل الكويت قديما، بالإضافة إلى أن اصحابه النواخذة والتجار من أهالي الكويت ساهموا كذلك، ومنهم المحسن المعروف شملان بن آل سيف الذي ساعده بأن أعطاه مبلغا من المال، والغريب في الأمر أن -المرحوم- شملان بعد عدة سنوات تعرض لخسارة فادحة في تجارته وخسر أمواله، وقام النوخذة فرحان النامي بمساندته وعدما لتخلي عنه في أزمته، وهذه من خصال بن نامي المشهورة بوفائه لأصدقائه.
والجدير بالذكر، أن النوخذة فرحان بن نامي توقف عن ركوب الغوص بعد غرق سفينته الشراعية.

الباحث طلال سعد الرميضي




مع نهاية المربعانية وظهور نجم الأحيمر الشعم بالأطيان.. وأفضل محادقه الدفان والحيشان

Pictures%5C2009%5C12%5C30%5C9175b69d-1e25-4e7b-9276-5278a82bc966_main.jpg
علي.. صيدنا كله شعم
اعداد: عبدالله عيسى
مع نهاية موسم المربعانية وظهور نجم الأحيمر للأبصار يبدأ برد الانصراف ليطول الليل ويقصر النهار ويبرد في أوضاع جوية متقلبة وغير متوقعة بسبب حرارة الجو وغياب البرد.
اهل البحر والحداقة أكدوا انه اذا برد الجو مع نهاية اربعينية الشتاء تكثر كل سمكة حلال بشكل عام في كل المحادق الشمالية والجنوبية وخاصة السبيطي تجده على الأسياف والنقرور والهامور والنهاش حول الجزر والمزيزي والبالول ينافس الشعم والنويبي في الدفان والحيشان.
واشار البعض الى جانب من اسرار الصيد وقالوا ان الربيانة جوكر في كل المحادق والشعم «شاب» عليها وكذلك صلاخة اليوافه والمصير طفاحي ما يقاومها السبيطي و«الحف» يسحر الهامور وغيرها الكثير من المعلومات من خلال هذا الاستطلاع مع حداقة مخضرمين واصحاب خبرة ومعرفة بأمور البحر والصيد.. فماذا قالوا؟

يقول عبدالله الانصاري: هالأيام يكثر الشعم والنويبي صوب الاطيان وييمتك لا تدور غير الربيانة ومن أفضل المحادق الحيشان وخاصة الخيوسة، اما محادق القزر فيها حاليا زريع وطحالب، لذلك يبقى صيدها قليل، ولا ننسى مناطق عبور الاسماك مثل محادق الفنطاس ويكن فيها بحرك اعماقه 50 قدما، وايضا كلما نزلت صوب الاطيان من جزيرة مسكان الى «الرقوق» اطراف الجون يكون صيدك أوفر، وخاصة إذا بحرك 4 أقدام أما الخيوط فكل حداق له نظرة بخيوطه فهناك من يستخدم 30 و35 و40 ويفضل ان تكون ركة قصيرة بحدود شبر ونصف وييمتك ربيانة مقشرة.
واضاف: رغم حرارة الجو احتمال يبرد الجو ليلا مع ظهور نجم الأحيمر للابصار ودخول برد الانصراف -والله اعلم- فالاحوال الجوية في الكويت متقلبة وغير مستقرة هذه السنة، والدليل على ذلك غياب البرد في اربعينية الشتاء وما زال الجو يميل إلى الرطوبة والبرودة القليلة نسبيا في الليل.

أفضل المحادق
وقال: من أفضل المحادق أقواع الـ25 فيها شعم عود وحالياً الشعم الأزرق سيد المنطقة ويعتبر سبتمبر وأكتوبر بداية الموسم وفيهما الشعم يضرب على المصير، والزوريه مقصوص راسها وتشكها في ميدار صفر ستة وخيطك ركة وأيضاً هالأيام يرغب الربيانة ويفضل -كما ذكرنا- مقشرة وتقصر الركة.
وأضاف: الحداق في الجون يبيله خبرة ومعرفة لأن محادقها طينية رملية صخرية ولها مايات ومطارح وأوقات تحتاج إلى دليله، وخاصة في الحيشان، لأن فيها رقوق، وهذه المعرفة والخبرة التي تميز الحداق المخضرم عن الحداق العليمي.
وأكد الأنصاري: محادق الجون من الأبراج إلى رأس عجوزة والأقفاص إلى الدوحة ما تنقطع فيها السمكة وصيدها على مدار السنة، وإذا كنت ممن ذكرناهم بالمعرفة والخبرة فأفضل أوقات الصيد ومتعته من سبتمبر إلى أبريل.

الصيد أفضل من العام الماضي
ويقول حمد العيسى: تعتبر محادق الحيشان من افضل المواقع في الصيد، وخاصة على ماية الثبر وبداية الحمل فيها كل سمكة حلال من شعم وسبيطي ومزيزي ونقرور وبالول ويفضل في فصل الشتاء اللي الى الان ما شفناه ان يكون خيطك ناعم من 30 الى 35 يكون اصيد، وتعتبر المربعانية انطلاق موسم الشعم الازرق العود والسبيطي، ونتأمل هذه السنة ان تكون في الصيد افضل من العام الماضي ونحن متفائلون.
وقال: تباشير الموسم طيبة وننصح بالمحادق القريبة مثل الركسة والونانة والدفان والحيشان والاسياف والرقوق، وفيها يكون صيد الشعم احساس وشطارة، واذا كنت حداق نص ونص يأكل ييمتك ويمشي وانت ما تدري، وايضا كل ما كان البحر هدوء والماية حمل يزيد صيدك وخاصة في المطارح الطيبة.

بنك الحمل
ويقول العيسى: البحر والصيد مايات وحسبه وخبرة والمعرفة لها دور والمطارح الزينة لها صيدها، ومن المتعارف عليه
ان الشعم يرغب جرة الماية في ماية الحمل، وتسمى بنك الحمل وهذا الوقت افضل وقت لصيد الشعم، وكل ما كانت الماية رق كل ما كانت افضل، لذلك نقول احسب حساب وقفة الماية ورشتها وماية السجى والثبر، لانه توجد محادق لا يصلح فيها الصيد الا وقت سجى الماية والعكس صحيح، وعلى سبيل المثال هالايام النويبي تارس الدفان، ويكثر صيده على ماية الفساد، ويضرب على الربيانة وايضا هالايام يكثر صيد الشعم بالنهار اما النويبي يضرب اكثر بالليل.

السبيطي والماية الدلخة
وقال: السبيطي ملك الاسماك والحداق المخضرم يشيخ عليه بالماية الدلخة، ويضرب اسرع من الجم وحداق السبيطي رغم تعبه الا انه يستاهل العنوة، ونستمتع جدا بنبرته وتلته لانه يعتبر من الاسماك الحذرة جدا في الحداق، وخاصة في الماية الصافية يتردد ويتعزز عليك ويبيله صبر، وهالايام يضرب على ربيانة بخيط 35 وميدار صفر واحد مع رشة الماية وقت العصاري قبل الغروب، او اول الفجر وله مطارح واوقات.

حبارة البر
ومن جانبه، يقول علي الشمري: اللي يصيد سبيطي كأنه صايد حبارة، واللي يصيده بالطراد نحترمه، لذلك نتعب عليه ونحسب ماياته ونقدم له كل ييمة يرغبها في موسمها من صلاخة ميد او زورية او ربيانة او راس خثاق او مصير او سلس.. واذا ما في نويتش.. فالربيانة هي افضل ييمة «جيكر» ما يثنيها.
واضاف: من الملاحظات الغريبة هي دخول اسماك الجنوب الى الشمال واختلاطها، وهذا الامر غريب رغم اننا نتمنى اختلاط اسماك الجنوب بالشمال والعكس، ويصير صيدك كوكتيل كل شيء تبيه موجود، ومن الاسماك اللي صدناها في الجون الشعري والطلاحة والقرقفانة وفرخ الشماهي.
ويقول الشمري: من أفضل مواقع الحداق في الجون وصيدها على مدار السنة هي الحيشان والدوحة ومحادقها كثيرة ومتنوعة وأسماكها شعم وسبيطي ومزيزي ونويبي، وهالايام الاسياف صيدها ممتاز وخاصة صوب الجزيرة الخضراء ونادي الضباط ورأس الابراج بحيث يكون طرادك بحر وخيطك صوب البر.
وقال: مع نهاية موسم المربعانية ودخول برد الانصراف تكثر كل سمكة حلال بشكل عام في المحادق الجنوبية والشمالية وتجد السبيطي والشعم على الاسياف والنقرور والهامور حول الطبعانات والنهاش في الجزر والمزيزي والبالول ينافس الشعم والنويبي في الدفان والحيشان ويختفي الجم واليريور والحياسه وتبتعد الاسماك الصغيرة «النويتف».
وأضاف: سأعطيكم أحد اسرارنا بالصيد رغم ان الاخوة شركائي بالطراد منبهين من نشر هذه المعلومة ولكن «صفحتنا البحرية» تستاهل لانها كريمة ودائما تعطينا الاخبار والمعلومات اول بأول.. وقال نحن نستخدم «الحف» انقطعه ونسويه صلاخة ايضا ونحدق فيه لان فيه «سحر» ما تقاومه اي سمكة وما يرجع خالي «يضرب يضرب». وفي شهري مارس وابريل نستخدمه ييمه للهامور حول الجزر يدوخ عليه، وكذلك البربوق واليوافه صيدها طيب كما انصح الحداقة ما يباعدون لان السمكة موجودة في المحادق القريبة وحتى على الاسياف.

الركسة الشمالية
يقول صلاح العبد السلام: يكثر الهامور في المحادق اللي فيها فجوج، لأنه يسكنها وبالتالي أفضلها للصيد هي عوهة وشيب كبر والطبعانات والركسة الشمالية وخاصة في أعماق 80 أو 90 ويفضل على ماية الفساد، وأيضاً من صوب البوية الصفرة بحر 85 والدعية من جهة الأبراج وكذلك في الحيشان والدفان ومداخن الصبية ويضرب على الجم الصغير وصلاخة صبوره أو راس خثاق أو مجوه أو زوريه محاياة أو ميدة أو خلطة طحين مع مصير.

abdulahalqabas@hotmail.com








Pictures%5C2009%5C12%5C30%5Cb4386e8c-079a-4c73-b5c4-3c0352118124_maincategory.jpg
المخضرم يوسف الفيلكاوي وجانب من صيده
Pictures%5C2009%5C12%5C30%5C1caaca1b-5543-4336-b47f-7f71b51d2211_maincategory.jpg
أحمد وصيد الحمرة


 
أعلى