يا هامور قولي رايح على فين ــ يا هامور قولي أصيدك فين :: للحداقه بس..ها ‏

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 02:43 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس

تشـــره حداقي



Pictures%5C2008%5C01%5C09%5Cd966b233-f093-4552-983f-d5b62233739e.jpg




ماذا بعد إغلاق مسنة الشعب؟
كتب عبدالله عيسى :



،، لا يخفى على أحد أن أهم ما يشغل بال عشاق البحر والصيد حاليا هو المراسي والمسنات البحرية التي تفاقمت مشكلتها يوما بعد يوم واصبحت اشبه بمشكلة ليس لها حل، فالاقبال على شراء القوارب كل عام في زيادة دون ان نرى تحريك اي ساكن من الجهات المختصة في حل او تجديد او انشاء مسنات ومراس حديثة.. بل وزاد الطين بلة إغلاق مسنة الشعب البحرية التي كانت أهم وأكبر مسنة في الكويت اقبالا، وحتى مسنة الوطية الحديثة دليل على سوء التخطيط والتنفيذ، وأما مسنة البدع في السالمية فانها مملوءة بالسكاريب والحامي اندفن بالطين، ومسنة أخرى مشهورة بكثرة السرقات، فتخيل عربانة طراد تتم سرقتها في وضح النهار أو تترك محفظتك داخل درج السيارة ما تلقاها، والغريب ان الجهة المسؤولة عنها تأخذ رسوما وتقول انها تؤمن لك الحراسة والحارس على المسنة هو صاحب القرار!
ولا نعلم إلى متى تبقى الحال على ماهي عليه من مسنات متهالكة مزدحمة وزلقة ومظلمة؟
«القبس» استطلعت آراء الحداقة ورواد البحر عن همومهم وابدوا الكثير من الملاحظات والاقتراحات البناءة التي ينتظرون ان تطلع الجهات المختصة عليها او الاهتمام بها،،

ما في مسنات ولا مراس؟
حمد بوحمد يقول: الكويت بلد بحر في بحر من الشمال الى الجنوب، فهل يعقل ان يكون هناك نقص في المسنات أو الاندية البحرية او المراسي، وحتى أسعار المراسي اصبحت خيالية جدا والمرسى وصل بالآلاف.
وتابع: مراسي الشعب تم توزيعها عن طريق القرعة وحاليا تباع بالسوق السوداء وتخيل ان المرسى الذي اشتراه بألفين يباع حاليا بـ آلاف، وبالتأكيد فيها أذنك خشمك وعملية التوزيع صارت غير معلنة.
واضاف: مضى لي أربع سنوات أبحث عن مرسى، وأخيرا توصلت انه من المستحيل ان اجد حتى مرسى عاديا، وليس على سبيل المثال في نادي اليخوت أو الشرق أو المارينا.
وتساءل بوحمد: لماذا لا توجد حلول بمشاركة القطاع الخاص بانشاء مراكز وخدمات بحرية تخدم المواطن بدلا من محاربته واعطائها دعما بحيث تحل هذه المشكلة؟!

ماذا بعد؟
نايف عبدالله يقول: مضى على مسنة بنيد القار وهي مكسورة اسابيع ولم تقم الجهة المختصة بأي تحرك رغم أنها تأخذ قيمة دينار على كل قارب، ونحن مجبورون الآن بعد اغلاق مسنة الشعب فأين نذهب؟
واضاف.. ماذا بعد اغلاق مسنة الشعب.. هل يريدون تطفيشنا من هذه الهواية التي ورثناها من أجدادنا وآبائنا وكان من المفترض تشجيع هذه الهوايات وتوفير كل السبل والخدمات لها لا محاربتها.
وقال.. هل يعقل وجود هذه الطوابير منذ الصباح على مسنة بنيد القار.. وتنتظر ساعات لكي يصلك الدور؟!
ولماذا لا يوجد تنسيق وتنظيم او زيادة لعدد المسنات بدلا من احتكارها؟!

في البداية يقول فهد المسعود: للأسف الشديد يعاني حاليا رواد البحر واصحاب القوارب سواء الصيد او النزهة من عدم توافر المسنات او عدم صيانتها بالشكل الكافي، والمطلوب نظرا للازدياد الملحوظ من مستخدميها ولا تجد مرسى خاليا، وان وجد فالخلو بالآلاف، والغريب في ذلك ان الاحصائيات تشير الى ان من القوارب واليخوت الموجودة في الخليج مسجلة داخل الكويت.
واضاف: وحتى الموجود منها حاليا يتم تنفيذه بالطريقة العلمية والفنية الصحيحة ومنها على سبيل المثال مسنة الوطية ومسنة البدع، حيث لم تراع فيها حركة الجزر في ادنى حالاته مما يؤدي الى تعرض رواد البحر من على تلك المسنات لمصاعب ومشاكل عند النزول الىالبحر، ويعرضهم ذلك لمخاطر اكبر عند الخروج خصوصا عندما تشتد الرياح او عندما يكون البحر بادنى جزر.

أين أعمال الصيانة؟
طلال الأستاذ يقول: لم تتم في اي مسنة اعمال الصيانة وبعضها عفا عليها الزمن ومعرضة للتلف وانزلاق القوارب بشكل دائم، وهذه المراسي قديمة وبحاجة الى عمليات توسعة وتجديد.
وقال.. اهل الكويت معظمهم مولعون بالبحر، حتى ان ولع البحر امتد ليصل الى المقيمين ايضا، وهناك اكثر من عشرين الف قارب مسجل بادارة المسح البحري واحتمال اكثر في العام المقبل، وهذا يعكس التزايد من محبي البحر سواء بهدف الصيد او التنزه.
ومن جانبه يقول فهد الحسينان: من اهم المعوقات التي تواجهنا اثناء الدخول الى البحر والخروج منه ندرة المسنات وازدحامها وخصوصا ايام العطل والمناسبات، الى جانب اهمال تلك المسنات وعدم صيانتها من قبل الجهات المختصة، فبعضها متهالك وعفا عليها الزمن، و بعضها الآخر لم ينظف او يرمم منذ سنوات، واصبحت هذه المسنات غير صالحة للاستعمال، نظرا لكثرة الحوادث التي تسببها، فأين دور تلك الجهات المسؤولة التي تفرض رسوما على استخدام تلك المسنات؟
واضاف: كنا نتمنى تحديد وتنفيذ مواقع جديدة للمسنات، ولكن فوجئنا بأن مسنة الشعب اغلقت!
ابتلشنا وصارت الزحمة كلها على مسنة الوطية وخصوصا بعدما انكسرت مسنة بنيد القار.
اما فهد الملا فيقول: نتمنى ان ينظر المسؤولون الى مسنة الوطية وما تعانيه من ازدحام ومشاكل رغم ان الحلول والاقتراحات موجودة لهذه المشاكل وهذا الموضوع يهم فئة كبيرة من رواد البحر.
واضاف: نتمنى البدء فورا بايجاد الحلول لمشكلة زحمة المسنات والمراسي وتنفيذ مواقع جديدة لمسنات القوارب مع مراعاة العرض الكافي للمسنة كي يتمكن السائق من الدوران الكامل عليها لتسهيل عملية النزول الى البحر والخروج منه وتوفير ساحات تتسع لمواقف السيارات وعربات القوارب بالقرب من المسنات المراد تنفيذها وتنفيذ كاسر للامواج مقابل بعض المسنات المكشوفة والمقابلة لجهة الرياح.
اما خالد الشمري فقال: الى الآن لا يوجد مكان مخصص لرواد البحر لمزاولة عمليات البيع والشراء من خلال عرضهم لقواربهم ومعداتهم المستعملة مما يضطر البعض الى اللجوء للأماكن والساحات العامة لعرض تلك المعدات والقوارب واحيانا تشاهدها أمام المنازل والمساجد والحدائق او امام المنازل!
واضاف: معظم أهل البحر يجمعون على ان الاهمال وازدحام وصيانة المسنات البحرية من أهم المعوقات التي تواجههم ويتساءلون عن الخدمات التي تقدمها تلك الجهات مقابل الرسوم التي يدفعونها، وايضا مخالفة تجديد القارب التي تصل الى دينار مبالغ فيها وغير منصفة ولماذا لا تكون كمخالفة تجديد تأمين السيارة والمركبات؟

مكانك سر
اما عبدالله بوغيث فقال: الى متى تبقى الجهات المختصة مكانك سر وأحيانا الى الخلف شوية وما في تطوير وكل شي على طمام المرحوم؟
واضاف: نتمنى، وكما عودتنا بعض الجهات المختصة، وعلى رأسها بلدية الكويت، النظر في الصعوبات والمشاكل التي تواجهنا نحن أهل البحر والحداق، وان ينظروا الى مسنة الوطية وازدحامها ايام العطل والمناسبات، وازالة المخلفات والترسبات في نقعتها ويعالجوا موضوع مواقف السيارات وردم الساحة المجاورة وتحويلها الى مواقف.
وقال: على الدولة ايجاد الحلول بزيادة المسنات وليس اغلاقها كمسنة الشعب التي كانت رحمة للكثير من أهل البحر ومخففة من الزحمة وتخدم مناطق كثيرة.


عبدالله بوغيث
فهد الحسينان
فهد المسعود
فهد الملا
مسنة الشعب بعد اغلاقها

مسنة الشعب.. أغلقت!


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 07-01-2011، الساعة 03:39 PM
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 11:56 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,820

icon1.gif

القبس


لا تباعد .. فالجو متقلب ومفاجات لا تتوقعها أول الأزيرق
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C01%5C23%5Cb3c1591a-032a-4437-a019-2e9950cb9ef3_main.jpg
غانم وهوامير المسيلة
مع نهاية أربعينية الشتاء ودخول الأزيرق ينصح معظم الحداقة بعدم الابتعاد، ويفضلون المحادق القريبة، خوفا من المفاجآت الجوية لأسبوع الأزيرق غير المتوقعة.
وايضا من المتعارف عليه ان الازيرق يكون فيه النصيب الأكبر والأوفر من الصيد لأصحاب القراقير خصوصا من الهامور والبالول.
صفحة البحر والصيد التقت بمجموعة من الحداقة المخضرمين للاطلاع على الاسماك الموجودة حاليا وكيفية صيدها وافضل المواقع واسرارها وما هي ارشاداتهم ونصائحهم التي يقدمونها للقارئ ولكل محب لهواية البحر والصيد.. فماذا قالوا؟

في البداية التقينا الحداق عبدالله العلي اثناء عودته من رحلة حداق شمالية فقال: حدقنا في عدة محادق شمالية، منها الحيشان والبويه فوق الطينة، صدنا فيها الشعم والمزيزي على ماية الثبر وخيوطنا 40 والييم ربيان.
أما السبيطي فموجود بالدفان ويضرب على صلاخة الميد او صلاخة اليواف والبعض صايده بالمصير، ومن الأفضل ان تكون المحادق هالأيام قريبة لأننا في موسم الازيرق ومفاجآت بالجو غير متوقعة.
واضاف: اسبوع الازيرق يبدأ من 24 يناير ويستمر حتى الثلاثين منه، وفيه يقل دخول الحداقة الى البحر، ويعتبر صيد الازيرق لأصحاب القراقير أوفر حظا من الحداقة.

طينة سلوى
ويقول العلي: أفضل المحادق هالأيام الحيشان والدفان وتعتبر طينة سلوى هي الأوفر بالصيد خصوصا للشعم وعلى ماية الثبر وييمتك ربيانة ويوافه.
ومن جانبه يقول جابر الحمود.. الاسماك بأنواعها متوافرة في كل المحادق الجنوبية والشمالية، لكن اللي يكثر هالأيام الهامور والبالول، وسأتحدث عن صيده ومحادقه وييمته وغيرها من اسراره.
واضاف: محادق البالول كثيرة ومتنوعة وأفضلها تجدها عند أهل الخبرة، وخاصة في المحادق الشمالية مثل اقواع فيلكا يكثر فيها البالول وصيده على ماية الحمل وييمتك يميامه محاياه، وايضا من اسراره في هذه الأيام يضرب على راس ميده مدممه وتشكها في خيط ركه مع جرة المايه أو مع وقفتها ما يقاومها، وفي المكان نفسه اذا دارت المايه فساد يكثر السبيطي.

أفضل المحادق
وقال: أيضامن افضل المحادق هالأيام الأطيان وفوق الونانه والدفان والبويه الصفراء ويفضل الخيط مقاس 60 أو 70.
وايضا يوجد حد صخري بالقرب من جزيرة مسكان فيه خوش ميافر تتنوع وتكثر فيه الاسماك خصوصا البالول، وهذه الفترة مع الازيرق يكون فيها نصيب الأسد لأصحاب القراقير أوفر وأكثر.
وقال: أيضا البالول يتواجد في الاسياف كما يتواجد في الاقواع ومن تلك الاسياف مقابل مستشفى الاميري وبجانب اقواع أم الغاز وجرب هالأيام ييمتك راس ميده او يوافة وايضا في جزيرة عوهة خصوصا عارض سلمان فيها بواليل وشعم عود ويفضل الحداق أول الثبر أو آخر السجى، واذا كانت ييمتك بربوج او ربيانة طازجة وخيطك 50 او 60 ما يطول البالول.
اما الشعم فيفضل في فترة الازيرق ان تخدق له بمصير يدوخ عليه، ويفضل حداق عوهة وقت الفجر أو المغرب، واذا صارت المايه لفلاغة وقت الغروب احدق للشعم من ناحية القصار.
واضاف الحمود: أنصح الحداقة بألا يتباعدوا لأن الازيرق ماله أمان والمحادق القريبة فيها صيد طيب لاسيما الحيشان والدعية وأم الغاز وصوب الاطيان.. وألا تقول مافي صيد.. البحر أرزاق.
موسم الشعم
ومن جانبه يقول عجيل الشمري: هالأيام موسم الشعم، وصيده مقولب من قطعة الى محدق الى قوعة وما ترجع خالي، لازم أمطلع ايدامك.
واضاف: الشعم الازرق هالأيام في عوهة من جهة الشيب والقصار وافضل وقت لصيده أول الثبر أو أول السجى ولازم تتعب على الييمه وتشوف شنو طلباته.
واضاف: من ضمن المحادق القريبة وغير المتوقعة وصيدها طيب مقابل المركز العلمي.. فيها شعم ونويبي وبالول وكل ما يخطر على بالك، والاسبوع الماضي صدنا فيها 13 شعما على خيط ركه والييم مصير طازج.
وهناك محدق بين جزيرتي عوهة وفيلكا وهي عبارة عن منطقة طينية فيها شعم وسبيطي ويرغب اليميام او الربيان او المصير بخيط 40 ركه والميدار رقم 7.

النويبي طافح
أما حسين الطاهر فيقول: في شهر يناير تكثر وتتنوع الأسماك، وخصوصا السبيطي، الذي يكثر مع فترة المربعانية ويستمر حتى الازيرق، وكذلك الشعم موجود بكثرة على الاسياف ويكثر صيده في الحيشان خصوصا على ماية الحمل مع رشتها أول الفجر.
واضاف: النويبي طافح بالحيثان والدفان والمزيزي على اطراف محادق الحيشان وعلى الاسياف، ويفضل ان تكون ييمتك ربيانة بخيط 40 او 50، ولا تنسى ان تحرص على المايات والمطرح، لأن صيدك مرتبط بهذه المعلومات.. على سبيل المثال – افضل ماية لصيد السبيطي الثبر، وإذا كانت الماية رق فالأفضل السجى.
وقال: ومن محادقنا هالأيام قطعة الفنيطيس فيها شعم وينصاد الفجر مع ماية الثبر، ويتجه الشعم عادة في المربعانية والازيرق الى الأسياف بدءا من الفنطاس باتجاه السواحل القريبة، ومن ثم يتجه الى الأطيان الشمالية ويكثر صيده في الخيوسه.
وينصح الطاهر الحداقة ويقول: في الازيرق لا تباعد وخلك دائما قريب من بندر او جزيرة، لأن الجو والبحر غير مستقرين وفي البحر مفاجآت غير متوقعة.

صيد النهار أفضل
من جانب آخر يقول أحمد السعد: اللي يصيد بالليل يصيد بالنهار، لذا ننصح أن تكون رحلة الصيد من الصباح الباكر وحتى قبل غروب الشمس، تشبع حداق وأسلم وآمن لك ونحن في الأزيرق.
وقال.. الشعم سيد المنطقة، وهالأيام موسمه وتصيده في كل محدق، واللي يتعب عليه يصيد الأزرق العود، ومن افضل المحادق النيوة وعوهة، وأنصح بتنويع الييم ولا تنس المصير هالأيام جوكر.

لا يطوفك الكنعد
الحداق الجنوبي عصام المزيعل يقول: هالأيام يفضل حداق الجنوب لأن أسماكه عودة وعردة، ومن افضل المحادق الفنطاس والنيوة والفنيطيس فيها شعم ومزيزي أما من يرغب في التشخيط فيفضل وقت الفجر أو قبل المغرب وخصوصا بأقواع كبر وعريفجان لا يطوفك الكنعد.
واضاف: البالول موجود حاليا في اقواع كبر والطبعانات وييمته ربيانة او ميدة في خيط 50 والميدار صفر ثلاثة ويضرب مع وقفة الماية.
وايضا هالأيام يكثر الشعري وبأحجام كبيرة، وكذلك النهاش بأرياق قاروة بس يبيله حسبة ومايات، وكذلك يكثر العندق والقطو والهامور.
ويقول المزيعل: هالأيام موسم القرقور، اما الحداق الله يعينه فصيده قليل وما ننصح بالتوجه الى المحادق البعيدة، وعدم الابتعاد عن الجزر لأن الازيرق فيه ضربات ما تتوقعها وخطرة جدا.








Pictures%5C2008%5C01%5C23%5C88b84c25-2c7e-4e9c-a2a8-1fea0b5b1ca9_maincategory.jpg
خبير الصيد مشعل.. وشعم الحيشان
Pictures%5C2008%5C01%5C23%5C748924eb-a6c5-4181-8a13-16642f019c35_maincategory.jpg
فن وحرفنة الصورة والصيد
Pictures%5C2008%5C01%5C23%5C348501cb-a845-4b74-a082-e81d842891f0_maincategory.jpg


اختصاصي الشعم الكابتن محمد المسباح

القبس



بلوووتوث بحري يريور بو براهيم
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C01%5C23%5C86605ce5-5362-4b71-b3c7-710b6ba88dea_main.jpg
بو ابراهيم مع اليريور
نستقبل صوركم ورسائلكم والتعليق عليها في هذه الزاوية «بلووتوث بحري» لتكون استراحة للذكريات القديمة والحديثة ومحطة للابتسامة واللقطات النادرة. ومن الصور الجميلة التي تم اختيارها من بين هذه الصور صورة النوخذة الحداق بوبراهيم وهو يوجه التحية لكاميرا «القبس».. وقرائها.
(وطبعا المسكين «الضحية» اليريور!).
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
14-12-2010, 01:39 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ثقافه حداقيه
====================

القبس


ماذا تعرف عن الحمل والفساد؟ دورة القمر وعلاقتها بـ المد والجزر
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C01%5C30%5Cf852db42-66bb-4bee-9430-5fe87e57cd70_main.jpg


إعداد: عبدالله عيسى
«عملية المد هي منذ ان يولد الهلال الى ان يصبح قمرا، ثم بدرا، ثم محاقا الى ان يعود هلالا كما بدأ، واثناء دورانه حول الارض، يحدث المد والجزر في البحر، فعند شروقه يبدأ اول المد ثم يرتفع المد كلما ارتفع القمر الى ان يصبح في كبد السماء، فيكون البحر في اعلى مد، ثم يعود القمر الى النزول جهة الغرب، فيعود البحر الى التراجع الى ان يكاد القمر ان يغرب ويعاود المد من جديد ويحتجب عنا القمر في الجهة الاخرى من الارض، لكن عملية المد مستمرة حتى يصل القمر الى كبد السماء في الجهة الاخرى من وجه الارض، فيكون اعلى مد ويبقى القمر سائرا في طريقه الى ان يشرق علينا ثانية من جهة الشرق، ليبدأ المد من جديد، وهكذا يتعاقب المد والجزر مع دوران القمر حول الارض، فيطل علينا القمر لمدة 12 ساعة، ويغيب عنا 12 ساعة، فتلك 24 ساعة كاملة يقضيها القمر بالدوران حول الارض، فيحدث في البحر مدان وجزران متفاوتا الاوقات، فمتى اكتمل القمر بدرا او محاقا اصبح المد كبيرا والجزر شديد الانحسار فتكون التيارات شديدة، وتطلق عليه الحمل، والحمل هو ما حملت الانثى في بطنها من ذكر او انثى، وتسمية الحمل بالنسبة لمياه البحر هو ما حمله التيار المائي وقذفه بعيدا عن جوفه، ومتى اصبح القمر منتصفا اصبح المد منخفضا والجزر قليل الانحسار، فلا يقوى على حمل ما يعلق بقاعه فيفسد، والفساد يعني فساد التيار وضعف قوته».

الباحث محمد يعقوب البكر يشير الى ان
هناك حالتين لا يصلح فيهما الحداق، الحالة الاولى: اذا كان ماء البحر صافيا ويرى من خلاله قاع البحر بوضوع تام في ساعات النهار، وهذه عادة لا تكون الا في الايام الباردة، حيث يصفو ماء البحر فتتمكن فيه الاسماك من مشاهدة الخيط والطعم والسنارة، فتهاب ولا تقترب من الطعم مهما كان مغريا، ومهما حاول الحداق تنويع الطعم واغراء الاسماك فانها لا تجرؤ على التهامه، لانها تراه وهو معلق بالخيط فيخيفها.
اما الحالة الثانية: وهي الليالي المظلمة او قبل ظهور القمر او بعد ظهوره بقليل، في هذه الحالة يشاهد ضوء اخضر فسفوري يحدثه الخيط في اثناء مرور التيار المائي عليه، فيضيء ذلك اللون الاخضر الفسفوري، فلا تقترب الاسماك من الطعم خوفا من انقضاض الاسماك المتوحشة او المفترسة عليها، فلهذا الضوء الفسفوري الذي يطلق عليه اصطلاحا اسم «اسحور» ويقال البحر ايسحر ما فيه خير، يعني لا يصلح للصيد ما دام هذا الضوء موجودا، وهذا الضوء يحدث بريقا لأي حركة في الماء فتنجذب اليه الاسماك المتوحشة والمفترسة، ظنا منها ان هناك اسماكا تسبح، فتبدأ تلك الاسماك المفترسة كالجرجور واللخم والدويلمي وغيرها بمهاجمة هذا الضوء، لهذا السبب تمتنع الاسماك الاخرى عن الحركة، وتخلد للنوم في مثل هذه الليالي، فيعود الصياد خائبا مفلسا، لهذا السبب اعتبرتها حالة لا يصلح الصيد فيها وغالبا ما تشاهد سمكة الذيبة.
في مثل هذه الليالي المظلمة اذا شاهدت قاربا في عرض البحر وله بريق احدثته تلك التيارات المائية، فهذا الضوء يحدث اما باصطدام التيارات المائية بمروحة المحرك المدلى في الماء في مؤخرة القارب، لذا ننصح برفع ذلك المحرك عند الوقوف في مثل هذه الليالي المظلمة حتى لا يغري تلك السمكة المفترسة وهي الذيبة، او قد يجتذبها بريق انزال وجذب خيوط الصيد حول القارب، والصياد المحترف يتجنب هاتين الحالتين لعدم الفائدة من محاولة الحداق فيهما.

الأيام الملائمة للصيد في الشهر القمري
اليوم الاول واليوم السادس عشر متقاربان: هو من ايام الحمل وعادة ما يكون المد فيهما كبيرا، وكذلك انحسار الجزر، فتصبح فيه التيارات المائية شديدة لا تصلح للصيد بالسنارة في عرض البحر، ويمكن استعمال السنارة على الشاطئ، اما اعلى مد فيكون في منتصف النهار، اي حوالي الساعة 12 ظهرا تقريبا، وهناك مد اخر في منتصف الليل في الثانية عشرة تقريبا ايضا، والجزر الاول يكون في السادسة مساء وهناك جزر آخر في السادسة صباحا.
اليوم الثاني واليوم السابع عشر متقاربان: وهو كاليوم الاول مع تأخير في وقت المد عن سابقه بحوالي ثلاثة ارباع الساعة تقريبا وكذلك وقت الجزر.
اليوم الثالث واليوم الثامن عشر متقاربان: يطلق على هذا اليوم اسم «الفساد او دروي الفساد» حيث تنكسر فيه حدة التيار المائي وتقل سرعته لكنه لايزال شديدا ويمكن استغلال فرصة توقف التيار المائي،الذي يمكث مدة اطول من الايام السابق، ولكن سرعان ما يعود التيار الى شدته مرة اخرى فيفسد عملية الصيد بالسنارة، ففي هذا اليوم يكون اعلى مد فيه حوالي الساعة الثانية بعد الظهر تقريبا، وفي الثانية بعد منتصف الليل، اما الجزر فيكون في حوالي الساعة الثامنة مساء والثامنة صباحا تقريبا، ويكون مستوى المد اقل من الايام السابقة وكذلك انحسار الجزء. وسمي درا او درورا لأن المد لا يندفع عند بدايته بقوة كما يحدث في ايام الحمل فيقال المايه در، تشبها بضرع الاغنام والماشية بشكل عام عندما تبدأ بدر اللبن من ضرعها ببطء الى ان تسمح بتدفقه وحلبه.
اليوم الرابع واليوم التاسع عشر متقاربان: هو كاليوم الثالث مع تأخر المد حوالي ثلاثة ارباع الساعة تقريبا، كذلك وقت الجزر، فأيام الدر أو الدرور هي تهيئة التيارات المائية لتباطئها لتصبح فسادا، وفي هذا اليوم يكون توقف فترة التيار اطول من المدة التي سبقت في اليوم الثالث، فتكون فرصة الصيد بالسنارة فيه اكبر من اليوم الثالث، لكن التيار يعاود نشاطه بعد اقل من ساعة فيكون اعلى مد في هذا اليوم ما بعد الثالثة عصرا وما بعد الثالثة فجرا، والجزر في التاسعة صباحا والتاسعة مساء تقريبا.
اليوم الخامس واليوم العشرون متقاربان: هو اول ايام الفساد، ، وتتاح فرصة اكبر للصيد بوساطة السنارة في عرض البحر، ولكن اليوم الاول لا يشجع كثيرا على الصيد، لان قوة المد لاتزال قليلة بالنسبة لركود تيار الماء، لذا اطلق عليه اول الفساد، في هذا اليوم يكون اعلى مد في الساعة الرابعة مساء.
والمد الثاني في الساعة الرابعة صباحا تقريبا، اما الجزر الاول فيكون في العاشرة صباحا، والجزر الثاني في العاشرة ليلا تقريبا.
اليوم السادس واليوم الحادي والعشرون متقاربان: هو اليوم المشجع للصيد بالسنارة، حيث يصبح اعلى مد في الساعة الخامسة مساء، ومد اخر في الساعة الخامسة صباحا، والجزر الاول في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، والجزر الثاني في الحادية عشرة قبل منتصف الليل، مع ملاحظة ان الجزر لا يكون كبيرا في مثل هذا اليوم، وكذلك المد، ولكن يبقى المد والجزر متوازنين فكل منهما يحد من قوة الآخر، فلا جزر ولا مد، فيقال لمثل هذه الحالة لغو، اي ان المد مبهم وكذلك الجزر، واللغو الكلام الذي لا يعتد به او لا يعتمد عليه، اذاً فاللغو او مايات اللغو لا يعرف مدها او جزرها والجمع لغاوي، ويقال مايات اللغاوي، ويقال بصفة الاستهزاء بها «تي تي مثل ما رحت جيتي» اي كما ذهبت جئت، ولكن مع هذا الوصف وهذا الاستهزاء بمايات اللغاوي فان الحداق هي غايته ومطلوب فينشط الصيد فيها ويقضي اطول وقت فيها بالنسبة للأيام التي سبقتها.
اليوم السابع واليوم الثاني والعشرون متقاربان: هو افضل من اليوم السادس ويصلح فيه الحداق من اول النهار الى ما قبل منتصف الليل، فيكون اعلى مد الساعة السادسة مساء ومد آخر في السادسة صباحا اما الجزر فضعيف جدا فهو لايزال لغوا.
اليوم الثامن واليوم الثالث والعشرون متقاربان: هو أن ايام الفساد ايضا مايات اللغاوي، ويكون المد فيه السابعة مساء ومد آخر في السابعة صباحا، اما الجزر فكما جاء شرحه في السابق من اليومين السادس والسابع.
اليوم التاسع واليوم الرابع والعشرون متقاربان: كاليوم الثامن واعلى مد في الساعة الثامنة مساء وآخر في الثامنة صباحا، والجزر في الثانية ليلا وآخر في الثانية بعد الظهر.
اليوم العاشر واليوم الرابع والعشرون متقاربان: ويقال يوم عاشر حاشر حيث يشاهد تكاثر الحداقة في هذا اليوم مستغلين فرصة آخر ايام الفساد، فينحشرون في عرض البحر ليشبعوا رغباتهم في انقضاء هذه الايام الجميلة التي اتيحت لهم في فترة ايام الفساد، وقبل ان تعاود التيارات نشاطها مرة اخرى، فتفسد عليهم حلمهم الجميل، في الايام الخمسة الماضية، في هذا اليوم يكون اعلى مد الساعة التاسعة صباحا واخر الساعة التاسعة مساء تقريبا، والجزر في الساعة الثالثة عصرا وآخر الثالثة فجرا.
اليوم الحادي عشر واليوم السادس والعشرون متقاربان: هو آخر ايام الفساد حيث يلاحظ فيه ان المد بدأ يكبر وكذلك الجزر، فيصبح اعلى مد في حوال الساعة العاشرة صباحا ومد آخر في حوالي الساعة العاشرة ليلا، وجزر اول في الرابعة عصرا وجزر اخر في الرابعة فجرا، وقد بدأ الجزر يصبح واضحا وليس لغوا.
اليوم الثاني عشر واليوم السابع والعشرون متقاربان: اول ايام الدر الثاني، وهو در الحمل،حيث اصبح من الملاحظ سرعة التيارات المد، وتدفقها الى الشاطئ وكذلك انحسار الجزر بدا واضحا، وعاد الصيد بالسنارة من عرض البحر الى الصيد على الشاطئ ،وفي مثل هذا اليوم يكون الصيد على الشاطئ ليلا افضل منه نهارا، لان القمر بدأ بنشر نوره ويبسط ضوءه على صفحات الماء في اول المساء.
اليوم الثالث عشر واليوم الثامن والعشرون: الدر الثاني للحمل، وهو مثل اليوم الذي قبله ويكون المد فيه الساعة الحادية عشرة قبل الظهر واخر في الحادية عشرة قبل منتصف الليل، والجزر الاول في الخامسة مساء واخر في الخامسة صباحا.
اليوم الرابع عشر واليوم التاسع والعشرون متقاربان: من ايام الحمل واول الليالي البيضاء التي يكتمل فيه القمر فيصبح بدرا، فيكون اعلى مد في الساعة الثانية عشرة ظهرا ومد آخر في الثانية عشرة عند منتصف الليل، اما ادنى جزر فيكون في الساعة السادسة مساء وآخر في السادسة صباحا تقريبا.
اليوم الخامس عشر واليوم الثلاثون متقاربان: حمل واعلى مد في الواحدة ظهرا، ومد اخر في الواحدة بعد منتصف الليل تقريبا، والجزر في الساعة السابعة مساء واخر في السابعة صباحا، فيكون ليله كنهاره لاكتمال القمر فيها وهي الليلة البيضاء الثانية.

ملاحظة اولى:
يمكنك عزيزي القارئ والحداق ان تعكس الايام الباقية من الشهر، ليصبح عندك النصف الثاني من الشهر القمري مثل النصف الاول، كما جاء في الشرح، فاليوم الاول مثله اليوم السابع عشر، وهكذا في بقية الايام لو مددت خطا وهميا بينهما.

ملاحظة ثانية:
يجب الاخذ في الاعتبار ان المد في الشتاء يختلف عن المد في الصيف، وكذلك الجزر، حيث ان المد في الشتاء يكون في المساء اعلى من ساعات النهار، والجزر ينحسر في الشتاء صباحا اكثر من انحساره مساء، وفي فصل الصيف يكون العكس.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
14-12-2010, 01:40 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس


الخبير بصيده المخضرم باسل الشايع: الحب من أول .. سبيطي
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C01%5C30%5C210b4719-ec96-457c-b670-7b3c5f0104f4_main.jpg
ثور عندق الارياق
،، إذا ضرب السبيطي يبيله معاملة خاصة بالصيد ما يجيدها الا حداق درجة أولى ومن اصحاب الخبرة والمعرفة بأسراره، وطلعة الحداق اذا تواجد فيها السبيطي يصير فيها حماس وتحد وتصير الرحلة منعشة. الحداق المخضرم اخصائي السبيطي باسل بدر الشايع يخوض معنا رحلة خاصة لصيد ملك الاسماك «السبيطي» من الشمال الى الجنوب ويكشف اسرار صيده ومواقعه.. مؤكدا ان نبرته مثل السحر ومن يسحب عليك لا تسحب عليه.. رخ الخيط.. وادعه.. ولما ينطلق من غير توقف اسحب عليه، ولما تصيده «لازم تحترمه وترفعه باليزه وتبوسه معزز مكرم الى الثلاجة..» وغيرها من المعلومات والارشادات والاسرار من خلال هذه الرحلة،،

في البداية قال: السبيطي حبيب القلب قبل ما يكون ملك الأسماك ومهما أتحدث عن اسراره ومواقعه وطرق صيده ما أعطيه حقه، ولو تطرقنا له هالأيام موجود في اقواع الـ25 وقطعة الخطيب والدفان والحيشان ولكن بشكل قليل. واضاف: افضل موسم لصيد السبيطي هو أغسطس وسبتمبر وآكتوبر في الشمال داخل الجون خصوصا بالحيشان، وفي شهري سبتمبر واكتوبر في محادق عوهة خصوصا صوب الحد وقطعة سلمان وفي شهر اكتوبر ونوفمبر اقواع الـ 25 فيها خوش سبيطي.. وفي كل الاحوال افضل موسم للسبيطي يهيض فيه بشهري اكتوبر ونوفمبر.
ويقول الشايع: أعشق الصعب وأتعب على صيد السبيطي لانه يستاهل ومو اي حداق يصيده يبيله صبر وخبرة وحرفنة واحساس ومعاملة خاصة. وقال: ممكن انقسم السبيطي إلى نوعين.. نوع مستأنس متعود على الحركة والصوت ونوع بحري هادئ بعيد عن الضوضاء وحركة القوارب ويبيله صخة مثل اللي موجود في المحادق الجنوبية كالمشرحات ومنيفه والسفانيه وكذلك الحال في أقواع الـ 25 وقطعة الخطيب.. السبيطي فيها يضرب على كل شي «عمياوي»، اما سبيطي الرق حساس.

محادق الأسياف
ويقول الشايع: غرامي محادق الاسياف والمراسي وهذه المواقع لها اسلوب خاص أتبعه مع السبيطي وهو «أتناشبني وأناشبك» وأحلى شي لما تكون الماية راكدة واتشوح أربع خيوط وتنساهم خصوصا من المغرب الى الفجر والمايه سجى وتاريخك من نص الشهر العربي وما فوق.

ييمته ومواقعه
واضاف: ممكن اتقسم محادق السبيطي الى ثلاثة مواقع وكل موقع له ييمته أولها اقصى الشمال وداخل الجون والدوحة والحيشان ركز على السلس والميده مدممة جوكر وخيطك ركه وبلد صغير أما الموقع الثاني هي منطقة الوسط مثل المسيله والفنطاس يفضل اليوافه كاملة ومن غير بلد، اما الموقع الثالث للسبيطي يبدأ من الخيران وما فوق ما يقاوم صلاخة الدويلمي وحدة بوحدة خصوصا اذا كان طازجا.
وقال: كل هذه المواقع حتى أقواع الـ25 يفضل خيطك مقاسه من 40 الى 60 وطبعا خيط 40 يبيله حرفنة وصبر وموادعه.. اما هالأيام افضل مواقعه اقواع الـ25 والدفان ،وييمته صلاخة ميده او مصير اتلحف الميدار فيها وصقر ميدارك من صفر أربعة الى صفر ستة ويكون خيطك ركة حجمه 40.

اللي يصيده يتولع
ويقول الشايع: احدق للسبيطي منذ عشرين سنة وفعلا اللي يصيده أول مرة ويحالفه الحظ يتولع بالبحر وحتى طلعة الحداق اذا فيها ملك الاسماك السبيطي يصير فيها حماس وتحد وتصير الرحلة منعشة. واضاف: اذا ضرب السبيطي يقولك هذا آنا.. من قوة سحبته للخيط وايضا من المتعارف عليه ياخذ خيطك إما إلى اليسار وإما إلى اليمين ويكسر فيك كأن عنده مسطرة وقلم وفي الرقوق اذا يالك سيده بالخيط يطلع برة الماية.
وقال: النقرور والجم يدم بالخيط، والشعم ينام بالخيط ويشفطه وتحس بحركة الخيط «يحوس»، اما السبيطي ثابت، وطبعا افضل وقت لصيده الفجر وافضل ماية أول السجى أول رشتهالما يدش يرعى.
وقال: سبيطي شهري اغسطس وسبتمبر يكون دسما، وسبيطي الاقواع يكون أطول، وسبيطي الرقوق اعرض، أما سبيطي الاسياف فهو الأطيب والألذ، ومن افضل الاسياف لحداقه خصوصا الفجر المسيلة والفنطاس والجزيرة الخضراء ومحادق أخرى غير قابلة للنشر لأن صيدها تحت الطلب.
واضاف الشايع: السبيطي من أذكى الأسماك وأي ييمة ما يضرب عليها على طول وتلقاه يطابش عليها ويضربها بذيله ويلاعبها وبعدما يتأكد منها يضرب عليها.. وجرب على الاسياف شوح له صمونة وشوفه.

صيده في دول الخليج
يقول الشايع: حدقت للسبيطي في كل دول الخليج ودائما أسأل وأدور عليه في كل دولة أزورها وحتى في الدول العربية والأوروبية ولكن ما صدناه الا في السعودية والبحرين، أما باقي دول الخليج مثل عمان والامارات ما لقيناه وأعتقد أن مركزه وموطنه في الكويت وأطيب وأدسم سبيطي تاكله في الكويت.
وقال: يستاهل السبيطي لقب ملك الأسماك لأنه يرهم على كل شي تبيه شوي او مطبق أو مرق يصير.

موقف : استلم زامات الدوام كلها علشان السبيطي!
عندما كنت مجندا وعندي محدق على الساحل يطل على موقع عملي وكنت اصيد فيه يوميا من 5 الى 6 سبيطيات، لدرجة أني تولعت بالمكان وكنت أستلم زامات غيري من الاصدقاء.. وكانوا يقولون لي جزاك الله خيرا وما قصرت وكثر الله من امثالك وغيرها من كلمات وعبارات المديح وكانوا يعتقدون بأني أرغب في العمل والسهر لأقضي وقت فراغي.. ولكن بعد ذلك اكتشفوا أمري.. لما طاحوا علي ّوكنت صايد عدد كبير من اسماك السبيطي وطالع فيها.

Pictures%5C2008%5C01%5C30%5Ce3d5d274-db10-415f-aed3-8153b7556fb5_maincategory.jpg
• باسل الشايع وحصاد اليوم
Pictures%5C2008%5C01%5C30%5C3a8d2517-8a0a-4201-9084-9ef1bee1bbd7_maincategory.jpg
سبيطية الجنوب يبيلها حرفنة وخبرة
Pictures%5C2008%5C01%5C30%5Ca5da615f-5df3-40c5-86a1-75676abb4eff_maincategory.jpg
الفريق الصعب احمد وعيسى وباسل وجانب من صيد الريش بالارياق
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
14-12-2010, 01:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



مرسى بحري اليامال
كتب عبدالله عيسى :

تحتاج النهمة البحرية الى حنكة صوتية عالية خصوصا اليامال والخطفة وكلها من فنون البحر التي مازالت تختلج في الذاكرة.. والنهمة في اللغة العربية تعني الناهم وهو الصارخ والمصوت الراهب، الذي يدعو الله سبحانه وتعالى من خلال ترديد ادعية بشكل غنائي تخضع لقواعد معينة من الالفاظ والترانيم ومن شعر الموال الذي كان يغنيه البحارة على ظهر السفينة.
موال «النعماني» ومن كلماته..
«الله يا عامر الدين والدنيا وبيت الحرم
يا منزل بالكتب كل ما حل وحرم
ان شاء الله نزور النبي وبيت الحرم
وندخل البيت مع عباده الصالحين»
اما الشعر الثاني المستخدم في النهمة الكويتية كان يطلق عليها البحارة اسم «المويلي» تصغيرا لكلمة موال وهي بمنزلة شعر زجلي حيث يبدأ المويلي بالدعاء والتوكل على الله وطلب الرزق عند جر المجاديف ورفع الاشرعة الى مغاصات اللؤلؤ.
ومن اقوالهم «يا الله صباح المبارك
لنا وللمؤمنين
اشفع لنا يا محمد
يا سيد المرسلين
يوم الحشر والقيامة
اشفع لنا كل حين»
وايضا من ضمن الاغاني المشهورة التي كانت تردد من مشاهير غناء النهمة هي «انا الحميدي المغني.. ربابتي فوق فني»
«ايش عليَّ من الناس.. واش على الناس مني»
اما اشهر اغنية بحرية عندنا في الكويت يرددها البحارة والفرق الشعبية هي اغنية الياهي يا مال ومن كلماتها:
«صلوا على خير الابرار
ياللي زهت منه الانوار
طه نبي ومختار
عليه افضل صلاتي
الكل صلى وسلم
نذكر نبينا محمد
لولا الكريم ما مشينا.. ولا مشت قائمينا
ولا ركبنا المطايا.. قبر نبينا زايرينا»
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
14-12-2010, 08:26 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



حصل على المركز الاول بصيد 182 كنعدة خلال شهر بناير فريق اللولو : صعب ويطمح لصدارة مسابقة صيد الكنعد
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C02%5C06%5C6e39f074-fc81-4589-81a4-b66632a66e32_main.jpg


إعداد : عبدالله عيسى
مازال لقب صدارة مسابقة صيد الكنعد بالتشخيط Trolling التي ينظمها منتدى قاروه في البحر بين الفرق المنافسة التي تحمل بين افرادها والمشاركين الخبرة والحرفنة والمعرفة الطويلة في امور البحر والصيد.. والمستمرة لغاية شهر مارس.
«فريق اللولو» والمكون من احمد الفيلكاوي وجابر السعيد وعيسى الخلف وطلال الطاهر وعبدالله الهاجري وأياد الفيلكاوي وخالد الدعيج وباسل الشايع.. حققوا المركز الاول بحصولهم على صيد 182 كنعدة في شهر يناير الماضي، وعلى ضوء هذه النتيجة قام فريق اللولو بزيارة خاصة لـ «القبس» وزودنا بهذه الصور التي التقطت خلال المسابقة الى جانب الكثير من المعلومات والارشادات واسرار صيد الكنعد بارقام قياسية حجما وكما، بالاضافة الى توضيح معالم ومواقع وطرق صيدها.. فماذا قالوا؟

في البداية اكدوا ان اسم فريق اللولو هو ايضا اسم القارب الذي يستخدمونه في الصيد.. وعلق باسل الشايع قائلا: بعدها صار كل شيء عندنا لولو من الاصدقاء والمنتديات والصيد وتم تشكيل الفريق من عيسى الخلف واحمد الفيلكاوي وطلال الطاهر وخالد الدعيج وجابر السعيد وانضم الى الفريق المحترف عبدالله الهاجري وكذلك محترف التصوير والمونتاج الحداق اياد الفيلكاوي.
واضاف: فريق اللولو هو الفريق الذي اصطاد اكبرسمكة كنعد من حيث الحجم، وفي شهر ديسمبر الماضي صدنا 6 كنعدات كبيرة ومنها كنعدة وزنها 14 كيلوغراما وطولها 139 سم ولكن احد الفرق صاد كنعدة وزنها 16 كيلوغراما وفي شهر يناير والذي فيه حصدنا المركز الاول من خلال صيد كنعدة وزنها 19 كيلوغراما وطولها 151 سم .
وايضا حالفنا الحظ وتوفقنا بعد ايام متواصلة من الصيد في الاسبوع الماضي من صيد كنعدة وزنها 21 كيلوغراما وطولها 152 سم على يد محترف الفريق عبدالله الهاجري وبرفقة جابر السعيد واياد الفيلكاوي.

أين الفرق المنافسة؟
وبسؤاله هل توجد حتى الان فرق منافسة لكم من حيث الكم والحجم والنوع في صيد الكنعد؟
قال: يوجد الكثير من الفرق المنافسة والمحترفة بالتشخيط وبصيد الكنعد ولكن حتى اليوم لم يظهر فريق صايد الارقام اللي صدناها في قارب واحد.
واضاف: بدأنا خطوة بخطوة صح وجابلنا عدل ودشتنا البحر اول الفجر مع شق النور نكون في الجزيرة.

الإعداد للرحلة
ويقول الشايع: نجهز معداتنا بالكامل قبل الرحلة بيوم من مواد غذائية وماء وخيوط وميارير وننطلق من منتزه الخيران في الساعة السادسة صباحا، وبعد نصف ساعة نكون في جزيرة ام المرادم اللي نطلق عليها اسم ام الكنعد، وبعدها نبدأ رحلة الصيد والتشخيط من جهة المرابط في الجهة الجنوبية من الجزيرة وبانزال اربعة خيوط مزودة بالميارير وافضلها من حيث اللون غير صالح للنشر لانه من اسرار الفريق، وحاليا نحن في مسابقة وتنافس كبير من الفرق الاخرى.
ومن المتعارف عليه الالوان الفاقعة هي الاكثر صيدا وبالتأكيد كل وقت وكل فترة من الزمن سواء صباحا او مساء لها الوان مختلفة.

ألوان الميرور
واضاف الشايع: اتجاهنا بالقارب للصيد يكون من الجهة الجنوبية للجزيرة، باتجاه الشمال الى غربها ومن ثم نعود بالطريقة نفسها، وتكون سرعة القارب بحدود 6 عقد ميل بحري وعادة تكون 4 خيوط نازلة منه، فاتحة على الجنب و2 في الوسط، بحيث ما تصعد الخيوط على بعضها البعض عندما تنحني او تلف بالقارب.
وقال: في البداية تسير باتجاه مستقيم لكي تضبط امورك وخيوطك وبعدها بإمكانك الاستدارة، وخيوطنا لونها واضح، بحيث يكون بامكانك ان تعرف قياسك وتركز على حسبة المسافة لتنطلق وترجع بالطريقة نفسها، وفي حال ضرب الخيط ندخل بحر باتجاه العمق، والسبب انك تضمن صيدها وتحمي خيوطك.
واضاف.. لما انزل الخيط له معيار ومقياس بحيث تعرف ان خيطك صايد، وهذه المعرفة تكون من واقع الممارسة والخبرة والتجارب.
اما الخيوط التي نستخدمها فهي السوفكس والبج جيم باحجام 60 وتكون نهاية الخيط بحدود نصف متر مربوطة بسيم «مسيم» بالميرور لكي ما تقطع الخيط، لذلك السيم فرصته بالصيد اكثر من 90% في جزيرة قاروره وجزيرة ام المرادم، ولكن في جزيرة كبر.. السيم غير مرغوب ويكون صيده نادرا جدا.
وايضا للعلم الميارير اللي نستخدمها في الصيد في جزيرة كبر غير عن ميارير قاروه وغير عن ميارير ام المرادم.
ومن المتعارف عليه ان مياه كبر ولونها والمرعى تختلف عن بقية الجزر، وكذلك الكنعدة مختلفة من حيث اللون والحجم.

أم المرادم أم الكنعد
ويقول الشايع: تتميز جزيرة أم المرادم بالكميات ولكن احجامها الكبيرة قليلة اما جزيرة قاروه فتتميز باحجام اسماك الكنعد العودة، ولكن باعداد قليلة، اما جزيرة كبر وسطية، واحيانا تصيد فيها كميات واحيانا ايضا احجاما كبيرة.
واضاف: سمكة الكنعد متواجدة طول السنة، ولكن في الصيف يضايقك الدويلمي والضلعة امناشب على الميرور وتنافس الكنعدة، لذلك يكون صيدك قليلا من الكنعد، اما بالشتاء فالكنعدة الوحيدة التي تبقى ويقل جدا الدويلمي والضلعة، ولكن هذه السنة البرد شديد جدا لذلك حتى الكنعدة قليلة، ولكن لله الحمد توفقنا بصيدها من منتصف ديسمبر لغاية نهاية يناير الماضي، وكانت بدايتنا طيبة وحاليا ننافس على الصدارة في مسابقة صيد الكنعد.
وقال: افضل وقت لصيد الكنعد اول الفجر والمغرب وقت مرعاها وكذلك الظهر والعصر تنصاد، ولكن بكميات اقل، وفي الشتاء تنزل الى عمق اكثر لأنه من المتعارف عليه انه في الايام العادية تنصاد الكنعدة في عمق يتراوح من 25 الى 35 قدما.

أسرار صيدها
واضاف: البعض يعطى خيط وبس، هذا غير صحيح لانه يجب ان لا يقل عن 150 قدما بما يعادل 30 الى 40 مترا، لكن تكون سبحته مضبوطة وينزل صح والسرعة تكون من 5 الى 6 عقد بحرية لذلك عندما دخل علينا البرد القوي استخدمنا ميارير اكبر ودخلنا لاعماق اكثر لكي ينزل الميرور لمكان تواجد الكنعدة.

موسمها
وقال: الكنعدة موجودة على مدار السنة وتجدها في شهر نوفمبر، ولكن حجمها صغير، ومن ثم يكثر صيدها وباحجام كبيرة من بداية شهر ديسمبر لغاية نهاية يناير، وفي اواخر فبراير لغاية مارس موجودة، وفي ابريل تنصاد، ولكن احجامها صغيرة.. وهذه السنة لله الحمد متواجدة بكثرة، وافضل من العام الماضي، وهذا ايضا مرتبط بخبرة الفريق التي اصبحت اكثر وانضم اليه محترفون لهم خبرتهم الطويلة، وهذا ليس بغرور لأن الكثير من هواة التشخيط يحاولون الاطلاع على اسرارنا وطريقة صيدنا، ولدينا حاليا المحترف بالتصوير والمونتاج الحداق المخضرم اياد الفيلكاوي الذي ابدع بأفلامه بالصوت والصورة.

مواقعها
وقال: افضل مواقع الكنعد هي جزيرة ام المرادم من جهة الجنوب والشرق وغالبا تكون وفيرة بالكنعد، لذلك اطلقنا عليها ام الكنعد، وكذلك تتواجد الكنعدة في قطعة بنيه والزور والجليعة وعريفجان وصخرة تايلور وكذلك طبعا في جزيرة قاروه وجزيرة كبر.
ومن المتعارف عليه ان ذكر الكنعد يكون ضعيفا واطول واجمل، اما الانثى فأسمن واعرض.

أسرار الألوان
يقول الشايع: في الصباح تفضل الألوان الداكنة، في حال تواجد الشمس، اما في حال وجود الغيم فيجب اختيار الالوان الفاقعة اللامعة الفسفورية، اما وقت غروب الشمس فتفضل الالوان اللافتة للنظر لكي تجذب اسماك الكنعد، وافضل ميرور هو اللي ينزل الى عمق 25 قدما ويتابع: طول الخيط 30 الى 40 مترا، وليكن في بالك انه كلما زادت السرعة نزل الميرور اكثر، لذلك نحن ننصح بأن تكون سرعة القارب من 15 الى 6 عقد، بحيث ينزل الميرور للعمق المناسب وهو 25 قدما وكذلك سبحة الميرور تكون لافتة للنظر.

لا توقف طرادك
يقول الشايع: في حال ضربت عليك الكنعدة لا توقف طرادك واستمر بالسرعة نفسها، لأنه غالبا، واسألوا مجرب، اذا توقف الطراد تقص الخيط بسهولة.. وننصح دائما بأنك اذا سحبت الكنعدة وانت عند المكاين حاول ان تتجه الى الجنب، وايضا لا ننسى ان الكابتن له دور كبير في القيادة وصيد الكنعد، لانه اذا كان عليمي راح عليك خيطك وراح صيدك، اما اذا كان شقردي وله خبرته بالصيد بالتأكيد يساعدك ويقوم بدور كبير في عملية الصيد.

شعري بدل الكنعد!
يقول المخضرم في فريق اللولو: جابر السعيد: من المواقف الطريفة التي مرت علينا اثناء تصوير صيدنا من الكنعد، كنت طول اليوم اصور اعضاء الفريق اثناء صيدهم واللي في يومها صدنا 21 كنعدة، ولما جاء دوري نزلت خيطي وقلت لهم، الحين دوري صوروني ولما سحبت الخيط طلع لي شعري عود، وكان مسك الختام اضاف الابتسامة وجو من التعليق طول وقت العودة!

ماذا تعرف عن الكنعد؟
كنعد والمفرد كنعدة ويلفظ جنعدة او جنعد، وهي سمكة تشبه الى حد كبير سمكة الخباط، خصوصا اذا كانت مملحة، لكن هناك فرقا واضحا لمن يعرف السمك ويدقق في الاختلاف، والكنعد له زعنفة طويلة وللخباط زعنفتان ظهريتان متباعدتان، وكذلك اللون، فالكنعد لونه داكن والخباط فضي لامع، مائل للسواد قليلا، والكنعد لون جسمه العلوي اسود مخضر أما لون البطن وجانبي الجسم فهو فضي، فيما الزعنفتان الظهريتان متصلتان ولونهما رمادي داكن، وتوجد بقع وخطوط على جانبي الجسم متموجة قليلا لونها بني مائل للسواد، ويصل طول هذا النوع من السمك الى 1،090 متر ولحمها جيد، ولكن غير مرغوب في شرائها، خصوصا في الكويت، اما بقية انحاء الخليج، خصوصا عمان فإنها من الاسماك الجيدة لديهم ويتم صيدها بواسطة الشباك وتقترب صغارها من الشاطئ في بداية فصل الخريف في المناطق الجنوبية لتحتمي من الافتراس الا ان اسماك القرش «الجراجير» تهاجمها وتتغدى عليها وتتابعها الى الشواطئ وتلتهم منها اعدادا كبيرة ولا تنجو الصغار الا بعد ان يبرد ماء البحر وتبتعد اسماك القرش عن الشواطئ.
اهل البحر يقولون عنها ان سمكة الكنعد من الاسماك المتوافرة في مياهنا الاقليمية ومنطقة الخليج العربي وهي سمكة مشهورة تفضل المياه الصافية وتعتبر من الاسماك الوسطية وخصوصا في مياهنا الاقليمية الجنوبية ويتم صيدها بواسطة الحظور والشباك. اما الصيادون فيقولون الكنعد وتلفظ الكاف مكشكشة والواحدة كنعدة وتعتبر من الاسماك المعروفة. والصالحة للأكل، وهي سمكة ملساء يصل طولها حوالي متر ونصف المتر وعظامها قليلة ، ويكثر صيدها في فصل الربيع، وتتواجد بكثرة قرب سواحل دولة الامارات وسلطنة عمان، اما في الكويت فتتواجد في المياه الجنوبية وفي المنطقة البحرية القريبة من جزيرتي فيلكا وعوهة وتصطاد بواسطة الليخ وهي شباك تسحب وراء المركب، وتصطاد ايضا بواسطة الشص.
الكنعد في كتب اللغة والأدب
جاء ذكر اسم سمك الكنعد في معجم محيط المحيط وهو سمك بحري يطلق عليه اسم كنعث بالثاء. وعرف العرب سمك الكنعد وورد في بعض الابيات الشعرية وكانوا يتناولونه مشويا، وجاء في لسان العرب ان الكنعد ضرب من السمك، وجاء في التاج: الكنعد سمك بحري واورد بيتا شعريا لجرير يصف فيه سمك الكنعد وهو «كانوا اذا جعلوا في صيرهم بصلا.. ثم اشتووا كنعدا من مالح جدفوا». اما من حيث الطعم فافضلها بطول 60 سم وبوزن 5 كيلو وتكون لذيذة جدا.
النورس صديق الصياد
وقال: اذا شفت البحر يطبخ فمعناها فيه منكوسة واسماك صغيرة، وبالتالي تحتها كنعد، ومرت علينا حالات نشوفها تطمر، وايضا عالميا من المتعارف عليه ان طيور النورس هي صديقة الصياد، وبالتالي اذا شاهد الصياد طيور النورس تغطس فمعناها وجود اسماك صغيرة، وبالتالي يعرف الصياد انه توجد تحت هذه الاسماك اسماك كبيرة.
واضاف الشايع: كل سمكة في القاع تضرب على الميرور ومن الاسماك اللي صدناها هامور وبالول وشعري وحتى السبيطي يضرب على الميرور. وقال: اذا شفت طرطشة بالماء وفوقها طيور النورس روح وخذ جنب الراس وخيوطك داخل المكان وانطر ضربة الخيط.

أكبر كنعدة كويتية
يقول الشايع انه من خلال متابعته لمنتديات البحر والصيد وجدنا ان اكبر كنعدة من حيث الحجم صادوها في المياه الكويتية وبلغ طولها 1،080 متر، وطريقة صيدها بالميرور، اما طرق صيدها الاخرى فهي الشباك والليخ، ونادرا ما يتم صيدها عن طريق الحداق، وهي سمكة سطحية صالحة للاكل ملساء ولذيذة جدا وقليلة العظم ولون بطنها ابيض يميل الى لون الرصاص وتمتاز بالسرعة العالية.
اما الغواصون وهواة الصيد بالسبيرغن فيؤكدون انها من الاسماك التي تتميز بالسرعة العالية وتتقمص خفة النمر.



Pictures%5C2008%5C02%5C06%5C091d8788-2025-43d1-a55f-6c8cd465a6c2_maincategory.jpg
ابتسامة المحاربين لفريق اللولو المتصدر
Pictures%5C2008%5C02%5C06%5Cec710678-b325-494a-85ab-298988ac1057_maincategory.jpg
اياد الفيلكاوي وفن التصوير والصيد
Pictures%5C2008%5C02%5C06%5Cd52b92bf-b37c-4bbb-9ce3-4ccd277b750e_maincategory.jpg



محترف صيد الكنعد بأحجام قياسية – عبدالله الهاجري



===========================



13/02/2008


بعد حصوله على المركز الأول لشهر ديسمبر فريق قاروه يطرق أبواب بطولة مسابقة صيد الكنعد
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C02%5C13%5C4176f563-af38-4dd5-ac9d-f20379bc8eb1_main.jpg
• محمد المرعي واحمد الفيلكاوي وجانب من الصيد
إعداد : عبدالله عيسى
يعتلي فريق قاروه مع بعض الفرق الاخرى المنافسة قائمة مسابقة زين للتشخيط والفوز بلقبها والذي يسعى اليه 67 عضوا مشاركا في المسابقة ينتمون الى 14 فريقا محترفا ذي خبرة طويلة بأمور البحر والصيد.
والجدير بالذكر ان هذه المسابقة تنظمها صفحات موقع قاروه البحري من شهر نوفمبر لغاية شهر مارس 2008 وتقام فعالياتها في بحر الكويت وتحظى بمشاركة عالية لنخبة من ممارسي هواية صيد الكنعد بالتشخيط.
والشيء الذي يبعث على التفاعل ويؤكد نجاح المسابقة هو زيادة عدد المتسابقين وارتفاع مؤشر صيد الكنعد الذي وصل الى 1000 كنعدة.. والحسابات مستمرة والرصيد بالتأكيد سيرتفع في الجولات المقبلة ولكن من سيحظى بأعلى النقاط من خلال فرص المنافسة المتبقية؟
اللجنة المنظمة لمنتدى قاروه التي تعتمد النتائج والمراكز ارسلت لنا هذا الجانب من المسابقة.
يتنافس في مسابقة زين للتشخيط على صفحات موقع قاروه 67 عضوا ينتمون لـ 14 فريقا مشاركا وقد وصل عدد الكنعد الى ما يفوق الـ 1000 كنعدة، واستمرت احداث المسابقة من شهر نوفمبر 2007 وقد قامت ادارة الموقع بالاعلان عن فائز لكل شهر من المسابقة، بالاضافة الى تخصيص جوائز كبرى في نهاية المسابقة شهر مارس 2008، وذكرت الادارة عن تخصيصها جائزة قيمة للفريق الفائز تقدر باكثر من 2000 دولار ساهمت الشركات الراعية للمسابقة في تقديمها، حيث تم الاعلان عن فوز فريق قاروه لشهر ديسمبر فيما اعضاؤه هم: نواف الحنيف، محمد المرعي، احمد الفيلكاوي، سعود المقهوي، صبيح الصبيح، وكانت المنافسة شديدة بين فريق قاروه وفريق فاونتن وفريق ملك اللولو، ويتميز فريق قاروه بالتنافس على المراكز الثلاثة الاولى والمركز الاول لكل شهر، حيث يعتبر من الفرق القوية التي تضم نخبة من ممارسي هواية التشخيط، واكثر ما تم ملاحظته في المسابقة خلال الفترة الماضية بصيد الكنعد من الاحجام الكبيرة، حيث تم تحطيم الرقم القياسي لاكبر كنعدة اكثر من مرة في اقل من اسبوعين، كما ابدع اعضاء الفرق المشاركة في رحلاتهم البحرية لاصطياد الكنعد وذلك من خلال استخدام الميارير المناسبة والوقت، بالاضافة الى الوجهة، وبإمكان جميع متابعي المسابقة ومحبي هواية التشخيط متابعة احداث المسابقة واخبار الفرق على صفحات الموقع والاستمتاع بالصور الرائعة التي يقدمها المشاركون ولقطات الفيديو المميزة لكل فريق، حيث تعتبر الصور ولقطات الفيديو من اهم شروط احتساب النقاط لكل فريق التي يتبعها أعضاء لجنة التحكيم، وبمناسبة المسابقة المميزة اصدرت ادارة الموقع اجندة 2008 تحتوي على صور خاصة بمشر في الموقع واعضائه لكل شهر وبعض المعلومات عن حالة البحر خلال السنة، وقد صرحت ادارة الموقع عن اعداد مفاجآت للفرق المشاركة والاعضاء سيتم الاعلان عنها قريبا، أن مسابقة زين للتشخيط تعتبر الاولى من نوعها في المنطقة، وقد لاقت دعما كبيرا من شركات القطاع الخاص على رأسها زين للاتصالات، مصنع الوليد للقوارب، علي الغانم واولاده للاجهزة الالكترونية، الشايع مارين، كيم سنتر، شركة الحريص الخليجية، Tackle Home مطعم توتالي فيش، مطعم ماكي الياباني، نعمة للطيب والعود، واهم ما تحرص عليه لجنة المسابقة والادارة هو الحفاظ على البيئة البحرية ونظافتها واتباع شروط الامن والسلامة.

لعبة الألوان
يقول احد خبراء التشخيط: يلعب لون الميرور دورا مهما في اجتذاب الاسماك اليه بخلاف الاعتقاد السائد لدى البعض بأن الالوان جميعها تؤدي الدور نفسه، واعتقاد البعض الآخر ان الالوان الفاقعة تناسب الاجواء المشمسة والصافية، في حين يجب استعمال الالوان القاتمة في الجو الغائم والمظلم.
فمن المعروف مثلا ان اسماك الكنعد تسبح على اعماق قد تصل الى 40 قدما لتأكل غذاءها من اسماك البونيتو وهي تترصد هذه الاسماك التي تسبح فوقها غالبا، لذلك فإنها تنظر الى الاعلى دائما وبالتالي فإن اشعة الشمس التي تخترق الماء تغير من لون الطعم الفاقع، وقد يبدو مظلما اكثر مقارنة بالضوء المنبعث من الشمس، وعندما يكون لون الطعم اسود فإنه يبدو اكثر وضوحا للاسماك البعيدة.


Pictures%5C2008%5C02%5C13%5Ca6c49a70-0067-4a85-b8a9-2ec8b9ee942f_maincategory.jpg
• جانب من فريق قاروه المنافس للبطولة
Pictures%5C2008%5C02%5C13%5Cdf6f6d8f-bfb0-43b7-b7f6-c717e5d179f6_maincategory.jpg
• كنعدة بحجم ووزن قياسيين


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 15-12-2010، الساعة 11:51 AM
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
15-12-2010, 07:37 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,820

icon1.gif

القبس


المربعانية أم الخير إذا في برد ومطر بحرنا في ديسمبر .. سوق سمك

Pictures%5C2010%5C12%5C15%5C468e7af3-ab6e-4b45-ba07-5da6550087ce_main.jpg
محطم الأرقام القياسية بالصيد د. طارق وجانب من الهوامير
إعداد عبد الله عيسى
هالايام الشعم يبين بالاقواع الصغيرة اللي في الحيشان صوب الحضور بحرك 4 أقدام، ويقل النويتف ويكثر صيدك على الربيانة، ولما يقرص البرد اكثر يدخل بالاطيان صوب الخيوسة، وينتشر بالارض كلها ويكثر صيدك من الشعم اول السجى وخاصة على مجرى الماية.
ويقل صيدك لما ترتفع الماية، اما الخيوط فتتراوح من 30 الى 35 ركه، وميدارك رقم واحد او اثنين بوصدة، والشعم بالرق يبيله خيط ركة، ويخلط معاه هالايام مزيزي ونويبي اللي تضرب اكثر شي على الخثاق وصلاخة الميد والربيانة وتلقاها في بحر 30 او 35. وتحكمك الماية لصيد الشعم ويفضل اول السجى اول رشتها وانت في المحدق. ومن المواقع اللي ينصاد فيها الشعم هي الحيشان صوب كود الرمل والبايبات والحالة وبالرقوق صوب الدفان وعوهة والفنطاس.
والشعم الازرق له هيبته ويسمونه الحداقة دولار رغم ان الشعم الاصفر ادسم وألذ، ولكن الشعم الازرق في موسمه، له عشاقه وما يضرب الا على الربيانة او الشريب اما الزبوط فيفضل ان تحدق به في الفنطاس.وغيرها من المعلومات والاسرار مع نواخذة وحداقة مخضرمين مشهود لهم بالخبرة والمعرفة فماذا قالوا؟
يقول الحداق المخضرم عبدالله الملا: الجون كله شعم أصفر وأزرق ويضرب على الربيانة والحيشان، فيها مزيزي ونويبي وشعم ويوالم بالول بالطبعانات.
ويقول الملا: نزلنا البحر في الساعة 7 صباحا وطلعنا الساعة 11 ظهرا، بعدما زاد علينا الهواء وصدنا 8 شعم اصفر و5 شعم ازرق وطرحنا بالحيشان، وكانت الماية نص السجي الى وقفتها وصدنا 13 مزيزي. وقال: ييمتنا ربيانة والخيط 40 وميدار صفر 2 بوشوكه المحرشف وبلد خراري مدور ومنزل 4 خيوط.
واضاف الملا: من المتعارف عليه ان المربعانية برد والبحر خواهر، ولكن اللي نشوفه حاليا العكس، وهالايام صيدنا اكثر شيء شعم والبالول والهامور ينصاد بالتشخيط وخصوصا بالفنطاس.
وتابع: السبيطي هذه السنة خبرنا فيه كان شهر اغسطس في الدفان، وعموما السبيطي اذا برد الجو تلقاه قاضب الدفان صوب الاطيان.

بحرنا سوق سمك
فهد العنزي: يقول الشعم والنويبي موجودان حاليا بالاطيان والسوق متروس من كل السمك واسرار الشعم كلها تلقاها عند بوفيصل الصلال.
وقال: الشعم في ماية الحمل تلقاه بالرق بحر 2 أو 3 أو 4 اقدام، اما في ماية الفساد قزر له من 6 اقدام وفوق وهذه المعلومة للشعم الازرق فقط، اما الشعم الاصفر صدناه في بحر 13 قدم وينصاد ايضا بالركسة.
وتحدث خبير الشعم الكابتن محمد الحجي وقال: الشعم دولار ويستاهل العنوة وهالايام بدأ موسم الازرق مع بداية المربعانية، وكل ما برد البحر تكثر وتتنوع الاسماك وتبتعد الاسماك غير المرغوبة مثل الجم والجرجور.
واضاف: الشعم بالاطيان وفي عوهة والفنطاس واقواع الـ 25 والركسة والدفان والحيشان والنويبي تارس البحر والنقرور موجود بالركسة
والمزيزي يخالط الشعم اللي يمشي مع الماية ويوجد كما ذكرنا في الرقوق.

ضربة الأحيمر
وقال: ضربة الأحيمر تبدأ في منتصف ديسمبر، لذلك الحداقة يسمون الشعم الأزرق العود في هذا الوقت شعم الأحيمر، وفترة دخول المربعانية تبدأ من 12/5 حتى 1/15 ويسمونها الحداقة بنك السبيطي، لأنه ينصاد في هذه الأيام بالحداق، والتشخيط واللفاح، لكن هالأيام الشعم سيد المنطقة، ويضرب على الربيانة، وما عليك إلا أن تحسب ماياته والمطرح، وييمتك طازجة.
من جانبه، يقول علي الظفيري، أحلى ميدار للحداق بوصده فعلاً صياد، خصوصاً رقم 3 النرويجي، وأيضاً ميدار بوطير، لكن حالياً نادر وجوده، والبحر لازم تحسب له مايات وأوقات. ولو تكلمت عن إمبراطورية الشعم يبيله كتاب.
وأضاف: في قطعة عند الشيب الأصفر صوب القزر بحر 23 فيها شعم عود وهذا وقته هالأيام، خصوصاً على مايه العصر أو الفجر، وفيها طبعا حسبة مع وقفة المايه.
وقال: صدنا الشعم الأزرق أول ديسمبر في الحيشان على الربيانة، بس اتعدل له على ماياته، خصوصاً مايات الحمل اللي تدخل لها في الصباح الباكر، وروح خلف الكود وأنت داخل صوب البخش، وكل ما زاد البرد يزيد صيدك، وإذا حظك حلو يمر تحتك رأس الشعم «الحق ما تلحق».
وأضاف هالأيام أتعب على مايه السجي، خصوصاً اللي تقطع الصبح، وتكون عادة في الساعة السادسة أو السابعة صباحاً وييمتك ربيانة.

لا تباعد
ويقول أحمد البدر: المربعانية أم الخير لكن مع دخول الأحيمر يجب أخذ الحيطة والحذر، لأنه من المتعارف عند أهل البحر منذ القدم ان الاحيمر نجم يسبب ظهوره رياحا نكباء وهيجانا في البحر وزوابع رعدية واعاصير تغرق السفن، لذا كان اصحاب السفن الشراعية قديما يتجنبون الخروج في الموانئ الا بعد التأكد من غيابه، فهل يطبق ذلك حاليا هُواة البحر والحداق؟
الحداقة يعتبرون المربعانية موسم الصيد الوفير وتنوعه، حيث يكثر السبيطي والشعم والازرق والنويبي والمزيزي وغيرها من الاسماك، وغالبيتهم فضلوا الذهاب الى الجزر والمحادق لممارسة هوايتهم حول المحادق القريبة.

بداية الموسم
يقول الحداق محمد الفيلكاوي: مع بداية موسم المربعانية يكثر السبيطي ومن كثرته يناديك وتشوفه يدقف بالميد والزوري، وينصاد ايضا بالتشخيط، واحرص هالايام على محادق الفنيطيس
وقال: من الغرائب التي تفاجأنا فيها قبل سنوات، دخول سمكة الشعري الى الجون، وهالايام تكثر القرقفانة ايضا وبشكل كبير وباحجام كبيرة.
وهذه الايام، انصح الحداقة بعدم الابتعاد عن السواحل، وخاصة فترة الاحيمر، منتصف ديسمبر، وان كان لا بد فعليه اخذ الحيطة والحذر، وان يكون قريبا من احدى الجزر او البنادر لان الجو متقلب ساعة خواهر وساعة غيم وهيجان بالبحر وساعة الجو صافي والبرد فيه يدخل بالعظم، واحرص على معدات الامن والسلامة كاملة.

السبيطي بالأطيان
يقول الحداق محمد الفيلكاوي:
نحرص على وقفة الماية وعلى المحادق القريبة، خصوصا في هذه الايام مع المربعانية، ومن المحادق المميزة البوية الحمرة رقمها 56، التي تتوافر فيها كل الاسماك الحرة مثل الشعم والمزيزي والنويبي واحيانا يضرب فيها سبيطي مع غياب الشمس.
وقال: السبيطي يكثر في عدة مواسم. منها مع بداية المربعانية، خصوصا صوب الاطيان والمحادق القريبة، مثل الدفان والحيشان والدوحة وصوب فيلكا.
اما الييم الذي نستخدمه في تلك المحادق نحرص على الخثاق والميد والربيان، وتجرب شنو الييم اللي تضرب عليه ثم نحدق فيه وخيوطنا 40 للشعم و50 و60 للسبيطي، ومن عمري افضل الركة اما اذا صار تحتك نويبي وحلالي ما يبيله علاق على طول.
واضاف الفيلكاوي:
النويبية موجودة في كل مكان مثل الزرزور وتضرب على كل شيء، وبعض الحداقة ما يفضلونها وانا منهم داش البحر وحاط براسي الشعم.
وقال: نصيحتي لكل الاخوة الحداقة هالايام احرص على سماع الارصاد الجوية ولا تباعد اذا لاحظت ان الموج مرتفع وتقول ما يهم وتدخل في ساعات محظورة وتعرض نفسك ومن معك للخطر.
ويقول: في احدى رحلاتنا كنا نحدق في الدفان وحمت الماية اول السجي وصدنا بحدود 120 نويبية مقابل المداخن، وكنا ندخل الفجر ونطلع قبل المغرب.

الشعم الأزرق
علي المسعد يقول: هذه الايام يكثر الشعم الأزرق، لأنه الوحيد من الأسماك الذي يقاوم البرد، ونيشان الحداقة يحط ساقه في البحر، فإذا جمدت فمعناها أن الشعم موجود في الحيشان، ويفضل حداقه من جهة الحظور سابقا بخيط 35 الى 40 والميدار 10 الى 11 والييم ربيان، واذا اشتد البرد في شهر يناير يتجه الشعم الى طينة الحيشان، والتي تسمى «الخيوسة» وفي شهر فبراير يفضل الحداق في منطقة الدفان، وفي هذا الوقت الشعم يرغب انواع متعددة من الييم اهمها «المصير» وحوصلة الدجاج، ومن بداية شهر مايو الى نهاية شهر سبتمبر يستخدم «الشريب»، كأفضل أنواع الييم التي يرغبها «الشعم»، ونحن نقوم بتلقيطه من تحت الصخور البحرية في حالة الجزر ونحتفظ فيه بسلة فيها رمل رطب، لكي يبقى حيا لمدة 4 ـ 5 ايام ويفضل أن يكون في مكان بارد، وأحيانا نقوم بشرائه. اما طريقة شك الشريب بالميدار، فهناك عدة طرق، وكل حداق له اسلوبه وطريقته، اما نحن فنستخدم طريقة «العضعض»، بحيث نلبسه على الميدار.
واضاف المسعد.. يا حلو نبرة الشعم وجرة خيطه وصيده فن، لأن الشعم من قوة فكه احيانا يعوي الميدار، ومعروف عن الشعم انه عيار، ولازم تكون حذر معاه، وكيف تطاوعه بحيث لا ترخي الخيط فيأكل الييمة ويمشي ولا تشد على الخيط فيهاب ولا يقترب، لذلك معروف عن حداقة الشعم انهم محترفون ولهم خبرة وفن في مسك الخيط وسحبه وتجدهم يدخلون البحر في اي وقت يصيد بصيد.
اما الزورية محاياه ايضا فلها وقت تصبح الييمة المفضلة للسبيطي والهامور، وخاصة في شهري سبتمبر واكتوبر، ولها طريقة شكة بالميدار تسمى «الميبر» وتستخدم فيه ابرة عوده نربط فيها الخيط وندخله في فم الزورية ونخرجه من ذيلها ثم نضع لها ربطة «مدور» ونشوح فيها، فيضرب عليها أولا الحبيب السبيطي وأيضا كل ما كبرت «اليوافه» يضرب عليك السبيطي أكثر من الشعم وحاليا السمكة العودة موجودة حول الجزر، وخاصة قاروة وكبر وام المرادم.
واضاف: كل سمكة لها ماية والحداق اللي يعرف المايات هو الحداق اللي له خبرة ومعرفة شاملة لأن كل شيء له حسبة ووقت في البحر.

info@alqabas.com.kw

Pictures%5C2010%5C12%5C15%5C6902e91c-2704-45f0-a2b2-4e0662ea828e_maincategory.jpg
المخضرم عبدالعزيز العنزي وسبيطي شمالي بحجم قياسي
Pictures%5C2010%5C12%5C15%5C3048a3f9-f538-4b91-8742-8c26adc69878_maincategory.jpg
الحداق المخضرم عبد الرضا ونهاش قاروة
Pictures%5C2010%5C12%5C15%5C74441182-0037-4f3b-80c1-3f442d5838e2_maincategory.jpg
الشعم الأزرق
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
15-12-2010, 12:03 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,820

icon1.gif

تبي تكسب خبره ............تفضل

اكسب و اشكر اللي وفروها لك

=================





التشخيط عالمياً
كتب عبدالله عيسى :

لقد قام الباحثون اليابانيون والاميركيون ببعض الدراسات والبحوث لمعرفة قدرة الاسماك على تمييز الالوان ومدى التأثير الذي تحدثه اشعة الشمس فوق البنفسجية عند سقوطها على الماء وانكسارها داخله في قدرة السمكة على مشاهدة لون الطعم، وخرجوا بجدول يوضح اللون المناسب لكل وقت من اوقات النهار للاسماك المشابهة للمارلين وسمكة الشراع sailfish والكنعد وغيرها.
ونلاحظ ان الالوان تتغير حسب الوقت حيث يتغير موقع الشمس وكذلك زاوية سقوطها على سطح الماء.
واخيرا وللاستفادة من هذه الدراسة لابد ان يكون بحوزة الصياد كمية كبيرة من الوان الطعوم البلاستيكية لكي يحظى في نهاية رحلته بكم وفير من الصيد يرسم فرحة على وجهه بعد عناء رحلته الطويلة.



===================================



سجل ملاحظات الصيد الوفير كتب عبدالله عيسى :

ينصح الباحثون وخبراء صيد الاسماك بالاستعانة بجهاز كاشف الاسماك fish finder خلال وقت البحث عن الاسماك لتحديد العمق المناسب للميرور، كما انه من الضروري ملاحظة حركة التيارات البحرية سواء المد او الجزر لاختيار الوقت المناسب للصيد.
كما يجب تسجيل كل الملاحظات اثناء الصيد الوفير وتذكر فيها المكان والطقس ونوع الطعم ولونه والاعماق التي استخدمت بها الميرور، وكذلك حالة البحر وحركة التيارات ليكون مرجعا لك في رحلات صيد مستقبلية لتحظى برحلة موفقة ترسم فرحة الصيد الوفير على وجهك.


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 17-12-2010، الساعة 04:41 PM
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
17-12-2010, 04:23 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,820

icon1.gif

القبس


فريق «فاونتن» المنافس القوي لمسابقة صيد الكنعد أسـلــوب محـتـرف بالـصيـد
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C02%5C20%5Cbce4622e-ee0d-47a6-ac0f-72df1c0b4d16_main.jpg
• جانب من حصيلة صيدنا
•• هل ستشهد مسابقة صيد الكنعد تغييرات جديدة بعد صعود فريق Foutain Trolling Team المنافس الى المركز الثالث، وفي حالة اقتناصه النقاط في الاسابيع المقبلة سيتحقق صعوده خصوصا ان الفريقين المرشحين للقب صدارة المسابقة متساويان تقريبا.
المسابقة مازالت ساخنة والاعصاب مازالت متوترة وكل فريق عينه على الآخر، ولكن الفوز باعلى نقاط من صيد الكنعد هو الذي سيحدد الحسابات النهائية لسيناريو اللقب لمسابقة زين للتشخيط.
فريق فاونتن يمتلكون الحرفنة والخبرة الطويلة والمعلومات في صيد الكنعد بالتشخيط ويؤكدون ان طرق ابواب البطولة مازال عائما وحصاد الصيد في الايام الاخيرة دائما فيه مفاجآت ويعمل الف حساب لكل فريق مشارك.
«القبس» أبحرت مع فريق فاونتن في رحلة خاصة لصيد الكنعد وكشف اسرار المحترفين في صيده.. فماذا قالوا؟ ••

إعـــداد: عبــدالله عيـسى
في البداية تحدث غازي العصيمي مع منسق الفريق وقال: يضم فريق فاونتن ترولنغ تيم اعضاء لهم خبرتهم الطويلة في امور البحر والصيد وهم المحترف زيد العصيمي والخبرة هيثم الشايع وغازي العصيمي وناصر الصالح ومنسق الفريق بشار الناهض والخبير الفني واستاذ الفريق احمد الفيلكاوي بوخليفة وشريك الرحلات ومصورها هيثم حسين.
واضاف: الفاونتن هو ماركة القارب الذي نستخدمه في المسابقة وايضا هو فريق اميركي محترف بالصيد ومتخصص بالتشخيط، وعن رأيي الشخصي في المسابقة اعتقد بانها ناجحة من كل المقاييس، وفيها هواية ورياضة وفي الوقت نفسه متعة ومنافسة شريفة مع الفرق الاخرى التي تربطنا بهم علاقة ودية وصداقة حميمة، وايضا تعرفنا على الكثير من الاخوة اثناء تبادل المعلومات والاطلاع على الصيد واسراره.

الصيد موثق بالصور
ويقول العصيمي: هذه السنة المسابقة فيها توثيق اكثر بالصور واهتمام ايضا بالتصوير المرئي لذلك تجد البعض يتفنن بالصور وفيها اكشن والبعض صار يدخل البحر يوميا وفي كل الاحوال تبقى المسابقة هواية ومنافسة شريفة غايتها الصيد والاستمتاع.
واشار: مازلنا في المركز الثالث تقريبا ولسنا ببعيدين عن الصدارة رغم وجود فرق اخرى محترفة ولكن الايام المتبقية قد تشهد فيها مفاجآت غير متوقعة، وسأذكر لك على سبيل المثال ان احدى الفرق صادت خلال ثلاثة ايام 60 كنعدة.

ألوان الميارير
ويشير العصيمي الى انه في كل عام تنتج الشركات البحرية احدث وسائل الصيد المطورة، وهذه السنة استخدمنا الوانا حديثة وغريبة للميرور وافضلها هو الوردي المضيء جربناه بالصيد لا يعلى عليه وايضا الخيط الفسفوري الاصفر ذباح.

أفضل المواقع
ويؤكد العصيمي: نعم جزيرة ام المرادم هي افضل مواقع صيد الكنعد بالتشخيط للكميات، اما جزيرة قاروه فهي مميزة بالكنعد ذو الاحجام والاوزان الكبيرة، ومن المتعارف عليه حاليا ان معظم المواقع القريبة من الساحل مثل الزور اصبحت مليئة بالقصيع وما تقدر اتشخط فيها لانه مستمر لغاية شهر مايو.
واضاف: اكبر كنعدة صدناها في جزيرة قاروه وزنها بحدود 16 كيلوغراما وكان وقت الضحى، واكثر صيد صدناه كان 25 كنعدة في يوم واحد في جزيرة ام المرادم والوقت منذ الفجر وحتى العصر.

التشخيط أو الحداق
ويوضح العصيمي: للتشخيط متعته اذا كانت الاسماك موجودة خصوصا الكنعد والتونة والقباب وغيرها من الاسماك الكبيرة الحجم وكذلك الحداق له متعته في النابر وفي الاسماك الطيبة من سبيطي وشعم بس يبيله مجابل، ولكن مميزات التشخيط افضل واريح واهم شيء ان الجم ما يضرب على خيطك وشغلك كله نظافة في نظافة وما تصيد الا الاسماك العودة.
ويقول العصيمي قصة الميرور اللي تشوفونه بالصورة مع بوخليفة كان من باب المزحة واضافة جو من المرح للمسابقة وهذا الميرور طلبناه عن طريق الانترنت لوضعه كديكور في الشاليه، ولكن احد اعضاء الفريق اقترح ان نأخذه معانا في رحلة صيد الكنعد كنوع من التفاؤل وايضا شكينا فيه كنعدة اخرى. واشار الى ان هذه الكنعدة انثى وهذا الذكر!
ويقول العصيمي: الكنعد من الاسماك المشهورة عالميا ويأتي في مقدمة الاسماك ذات النقاط الاعلى في مسابقات صيد الاسماك الدولية، وتتميز اسماك الكنعد بقوتها وشراستها في مقاومة الخيط، ومن المعروف لدى الهواة وحتى المحترفين انه غالبا تفلت تلك الاسماك من الميرور خصوصا الكبيرة الحجم.
واضاف: اسرار المحترفين بصيده تكون بكيفية اختيار الميرور والوقت المناسب وهناك عوامل اخرى لا بد من مراعاتها، وقد يظن البعض ان طريقة الصيد بالميرور سهلة ولا تحتاج الى خبرة ومعرفة، والعكس صحيح لانها تحتاج الى خبرة طويلة وتكتيك خاص وتعامل بطريقة الصيد مختلفة تماما عن الحداق، وبالتأكيد الخبرة تلعب دورا فعالا وحاسما في وفرة الصيد الى جانب المعلومات وكيفية التصرف عندما تضرب خيوطه.

المحاياه أم الميرور؟
ويقول العصيمي: من المعروف حاليا ان استخدام المحاياه يجذب الاسماك بانواعها وهذا غير مرغوب فهي حاليا خصوصا ان بحرنا في الخليج مليان باسماك القرش وغيرها من الاسماك غير المرغوبة، وايضا اضف الى ذلك صعوبة ايجاد تلك الاسماك الصغيرة وابقائها حية لمدة طويلة في الوقت المناسب الذي ترغب به بالصيد، لذلك الميرور هو الافضل والبديل الناجح، وايضا يتميز باستخدامه لعدة مرات ومرات حسب حجمه ومتانته.
واشار الى ان افضل طريقة للتشخيط هي اولا اختيار القصبة المخصصة لذلك وادوات السحب وخيوط ذات مقاسات تتراوح من 20 الى 60 ملم اما الخيوط الاكثر سماكة تتعرض لمقاومة اشد ويتم رصدها بسهولة من اسماك الكنعد، كما ان سرعة القارب عنصر مهم جدا لجذب الاسماك، ويجب ان تكون معتدلة ومناسبة مع حركة الميرور وسرعته، وعلى سبيل المثال اذا كان الميرور يسبح بطريقة غير طبيعية فهذا يعني ان سرعة القارب اكثر من المطلوب.
ويقول العصيمي: هناك عدة امور ودلائل على وجود اسماك الكنعد والتونة ومنها تواجد الاسماك الصغيرة التي تعبر على شكل مجموعات وكذلك طيور النورس مؤشر مهم لتواجد تلك الاسماك، وايضا الموقع المناسب وحالة الطقس وغيرها من الامور التي تساعد على تواجدها وصيدها.

موقف بوسند
ويبتسم العصيمي قائلا: المواقف كثيرة وهي ملح الرحلة دائما.. ومن المواقف كنا اثناء المسابقة انشخط للكنعد وحالفنا الحظ بكنعدة عودة قبل الغروب، وكان صديقنا بوسند يحمل بيده الكاميرا للتصوير وبيده الاخرى المنتب لكي يرفعها، ووقتها كان الجو باردا والكثير من القوارب المنافسة حولنا، واثناء اقتراب الكنعدة من القارب حاول بوسند الاقتراب فسقط هو وكاميرته والمنتب في البحر، ولله الحمد عدى الموقف على خير وطلعنا بوسند من البحر بدلا من الكنعدة! اعداد : عبد الله عيسى


Pictures%5C2008%5C02%5C20%5Ca190ddeb-3386-456f-81ef-9b1444971e47_maincategory.jpg
• بوخليفة والكنعدة الأنثى والذكر
Pictures%5C2008%5C02%5C20%5Ce8a1f48d-0243-43f3-9eb8-d3e3bcf1096e_maincategory.jpg
• جانب من فريق «فاونتن» ويبدو غازي العصيمي وهيثم الشايع واحمد نصار وكنعد ام المرادم
Pictures%5C2008%5C02%5C20%5C03cb9733-fdcf-4e26-890d-bf6e54ccab37_maincategory.jpg
• محترف الفريق زيد العصيمي
Pictures%5C2008%5C02%5C20%5C3914f786-658c-4d6b-9768-3b27cb8d5e03_maincategory.jpg
• مهندس الفريق هيثم الشايع والخبير الفني بوخليفة ولحظة صيد
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
21-12-2010, 07:18 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,820

icon1.gif

القبس


برد العجوز.. بارد.. دافئ ربيعي لا يؤثر في الصيد موسم الفتوح
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C03%5C05%5C3d4a2679-6436-42ba-afdd-48e426122cd4_main.jpg
• الكابتن محمد كمال ..وسبيطي الأقواع «ملكي»
إعداد : عبدالله عيسى
غدا يبدأ برد العجوز ويستمر حتى آخر الاسبوع وفيه يكون الجو باردا دافئا ربيعيا، وفي نهايته يطلقون الحداقة عليه «اول الحميم» او اسم «موسم الفتوح» او فتوح البحر لعبور الاسماك واهمها النقرور والهامور والشعم، ويكون خط مسارها من الاقواع الى ما بين جزيرتي كبر وعوهه ثم الى معظم المحادق ويختمها في الجون.
صفحة البحر والصيد التقت بمجموعة من الحداقة المخضرمين واصحاب الخبرة لكشف بعض اسرار المحادق هذه الايام، وهل لبرد العجوز تأثير في الصيد وانواع الييم وغيرها من المعلومات والارشادات المهمة من واقع معرفتهم وخبرتهم فماذا قالوا؟

في البداية التقينا الحداق حسن العيسى، وقال: شهر مارس نطلق عليه اسم «موسم الفتوح» وفيه تكثر الاسماك بعد الشتاء البارد خصوصا الشعم والهامور والنقرور، وفي هذا الشهر يكثر مستخدمو القراقير والعديد.
واضاف: بحرنا كله محادق والشعم سيد المنطقة وحاليا ختم جوازه ودخل الاطيان لتطيب له الاقامة الى اواخر ابريل، وتأخيره بسبب موجة البرد الشديدة التي مرت علينا، وفي هذا الشهر يفترض ان يبين النقرور والهامور، خصوصا ما بين خط جزيرة عوهه وهذا خط عبور هذه الاسماك الى الاطيان.

الشعم بالأطيان
ويقول العيسى: يتواجد حاليا الشعم في الاطيان وفي الاقواع مثل الـ 25 والـ 60 وعوهه وفي الركسه والدردور والونانة والحيشان وخلف فيلكا فيها مرعى للشعم وفي قوعة الصقر وغيرها من المحادق.
واضاف: في شهر نوفمبر يكثر السبيطي وينصاد في المسيلة مع رشة المايه وفي شهر سبتمبر ينصاد بالجليعه اذا ييمتك زورية او ميده ومن المتعارف عليه ان شهري اكتوبر ونوفمبر موسم دخول كل الاسماك بانواعها، وبعد ان تدخل علينا المربعانية يقرص البحر وتتجه الاسماك الى الاطيان الدافئة وتجدها في الجنوب في اقواعها مثل الـ 60 والـ 90 والـ 25 وفي شهري يوليو واغسطس ينصاد في المقاسل وينصاد على السيف آخر الليل مع رشة المايه والقمره منوره.
وقال: برد العجوز يبدأ وينتهي في الاسبوع المقبل وتكون ايامه باردة ليلا على دافي ربيعي نهارا، وفي هذا الوقت ختام لموسم الشتاء ودخول الربيع وعبور الطيور والاسماك.
ويقول العيسى: في شهري يونيو ويوليو تبين السمكة في منطقة الرشدان بعدها تتجه الى الحيشان ثم تسير الى منطقة ام الشير مقابل قصر السيف وفي هالوقت يكثر الشعم وفي الليل ينصاد الشماهي والنويبي العود «الجندل»، وفي المنطقة توجد خوارير رملية بجانب ام الفاز يكثر فيها الشعم والسبيطي والهامور، واذا اردت المكان بالضبط توسط ام الفاز واتجه بحرا لمسافة 50 مترا تقريبا عندها تشاهد «البلاد» يكشف لك قياس الاعماق وتلاحظ انه نزل من 18 الى 32 قدما وفي هذا المكان تكثر وتتنوع الاسماك.

فن الشعم
واضاف: الشعم له فنون بالصيد ولازم دلال تدلله بالييم من شريب حي وربيانه طازجه ويبيله احساس علشان تلشطه ولا راح عليك، والبعض يشك الشريب من العضاضات اذا كان عود، والبعض يشكه بطريقة التلبيس ويفضل الميدار رقم 10 بوصده، خصوصا في اشهر اغسطس واكتوبر ونوفمبر على فترة السجى والمايه رق.
وقال: حاليا الشعم العود في اقواع الــ 25 والــ 60، اما النويبي موجود بالركسة والفنطاس والبالول يكثر بأقواع فيلكا، خصوصا في مكان يسمى المنقف وهذا المحدق عبارة عن شق ويفضل الحداق فيه في شهري مايو ويونيو وفي عز الصيف، خصوصا اذا كانت حالة البحر حمل والمايه اعلى مد، والييمه محاياه تترس ثلاجتك بواليل، اما في فصل الشتاء فيكثر عليه الزريع ولا يصلح للحداق.

القبقب أفضل ييمه
ويؤكد العيسى: القبقب افضل ييمه لصيد البالول اذا شكيته من ظهره في ميدار خرواش وخيطك علاق وتنزله وحدة بوحدة في بطن البالول.
ومن جانبه يقول فيصل البدر: راس الميده مدممة وتشكها في خيط ركه مع اول جرة المايه، اما مع وقفتها فالافضل اليميامه ما يقاومها البالول.
ويكثر صيد البالول في موسم الشتاء بمحادق الاطيان فوق الونانه مثل الدفان والبويه الصفراء والصبية وغيرها وايضا يوجد حد صخري غرب جزيرة مسكان تكثر فيه الميافر وتتنوع فيه احجام البالول والهامور.

موسم الفتوح
ويقول البدر: يبدأ موسم البالول مع موسم الفتوح في شهر مارس ثم يخرج من الاطيان ويتجه نحو الاقواع، ويكون نصيب اهل القرقور اكثر من الحداقة لانه يتبع الخثاق في هذا الوقت، ولكن هذه السنة نسبة البرودة مرتفعة وجافة جدا، لذلك نسمع بأن صيده قليل جدا.
وقال: اثناء وقفة المايه يخرج البالول للرعي وعندما يرى الييمه يضربها ويرجع بسرعة لمغيرته، والهامور يفضل الحداق بخيط دريه ركة رقم 70 و60 وميداره خرواش والييمه راس ميده.

الجذاعي أطيب للأكل
واضاف: بما اننا مقبلون على موسم الهامور والبالول نقول للحداقة عندما يضرب عليك الهامور ويدخل مغيرته ويصعب اخراجه وفي لغة الحداقة «خيش» لا تقطع الخيط اصبر عليه ورخي الخيط وساعات يبس عليه، لأن الميدار يتعبه، وعندما تسمع الخيط يون وفيه زنة لين عليه واربطه بالطراد واصبر عليه لا تستعجل الوقت حتى تحس بمتعة التحدي لما تخرجه من ميفرته.
ويقول البدر: كل احجام البالول صالحة للاكل وطيبة المذاق وعلى حسب الطباخ والطريقة، ومن واقع خبرتي افضل حجم للاكل هو «الجذاعي».

الهير مرعى للبالول
واضاف البدر: الهير هو القوع الذي يوجد به محار وكائنات بحرية اخرى مثل الشيته والرمادي والبزمة والقصار والزريع وتتكون فيه ميافر، ويعتبر هذا المكان هو افضل مرعى للبالول.
وايضا اقواع الــ 60 فيه طبعانه يكثر حواليها البالول وصيده يكون على حسب المايه وفي المكان نفسه يضرب عليك شماهي ونقرور وشعم وسبيطي.
ويقول: انصح الحداقة الهواة اذا وقف طراده على قطعة لمدة ربع ساعة او نصف ساعة غير مكانك نترة صغيرة او قولب لان البالول لازم تتعب عليه وتبحث عن ميافره واذا صايد بالول او اثنين في قطعة غير مكانك ايضا.

جزيرة عوهه
واشار البدر: سأذكر لك موقعا في جزيرة عوهه
من جهة عارض سلمان يكثر فيها البالول اول الثبر وآخر السجى ويضرب عليك اذا ييمتك راس ميده او بربوق وخيطك 50 ــ 60 والميدار رقم 7، واذا تحتك راس نويبيه لا تسحب خيطك اذا لم يكن هناك خيط آخر، واذا ضرب عليك فلا تسحبه خله ربيطه علشان ما يبتعد الراس ويظل يحوم حواليك، واذا ابتعد ارفع السن واحدق له سمارى.. بس هالطريقة يبيلها حداق درجة اولى ومخضرم.

الشماهي تارس السوق
ويضيف البدر: هالايام الشماهي تارس البحر والسوق وبأحجام عودة، واللي يبيه بحدق له طفاحي يضرب على الخيط كأنه سيارة ساحبتك، ولكن اذا يودت عليه مرة او مرتين يستسلم فورا وتسحبه مثل الخروف ولازم توادعه علشان ما يقطع خيطك. ومن جهة اخرى يقول اسامة الرميض: الشعم موجود حاليا بالفنطاس والمسيلة والدفان، وهالايام عبور الهامور ويبين فيه النقرور، ولكن قد يتأخر موسم الصيد بسبب فترة البرودة التي عدت في الايام الماضية.

سمارى
وقال: في البويه الصفراء احدق سمارى اذا كانت المايه ثبر لصيد الشعم واذا صارت المايه سجى يكثر صيد النويبي «المطاعة»، اما الحداق بالدردور يفضل اول الفجر مع رشة المايه.
ويقول البدر: كل الاسماك حاليا من شعم ونويبي وسبيطي وغيرها موجودة، ولكن قليلة بسبب موجة البرد التي مرت علينا، وحاليا يفصل الصيد بالاطيان خصوصا في البويه الصفراء وبوية سلوى والدفان والشيف والمزرعة الى الجون، وهالايام معظم الاسماك محبلة، لذلكتتجه الى الاطيان لوضع بيضها.
نوع الييموقال: يطلق الحداقة على شهر مارس «موسم الفتوح» او فتوح البحر التي تدخل فيها الاسماك وعلى رأسها الشعم ثم النقرور وايضا فيه عبور الهامور اللي يبدأ من الاقواع الى ما بين جزيرتي عوهه وكبر ثم يصعد فوق بوية 90 الى الركسة ثم الونانة وفي منتصف شهر ابريل تنتشر في الجون، وايضا في هذا الشهر تظهر الحياسة والوحرة والجم وغيرها من الاسماك.
واضاف: من المتعارف عليه لدى الحداقة الكبار ان ينوع الييم لمعرفة ما تريده وترغبه الاسماك ونحن لا يغيب عنا الموسم ونوع الييم واين تتواجد السمكة، ولكن لا يصح الا الصحيح وكل شيء له وقته، ولكن هذه الايام غريبة وعجيبة ،لذلك عادة عندنا نستخدم الربيان والخثاق والميدة وطبعا المصير ما نستغني عنه ولازم يكون بالطراد.

الثبر والسجىيقول حسن الموسى: البحر له مايات واوقات وطرق صيد مرتبطة بالتاريخ العربي المخضرمين وبعضها لا يعرفها الا اهل البحر وكذلك الحداقة من المخضرمين، وعلى سبيل المثال حاليا الحداق في البويه الصفراء يفضل ان يكون حداقك سمارى مع مايه الثبر اتشلخ الشعم، اما اذا كانت المايه سجى يصير صيدك نويبي ويفضل ان يكون خيطك 50 وييمتك خثاق.
وهالايام يكثر الشعم الاصفر والازرق ومع دخول فترة الصيف والحرارة يقل الشعم الازرق ويبقى الشعم الاصفر مقيم ويضرب على كل ييمه سواء مصير او ربيانه او ميده او خثاق.
والشعم ينصاد هالايام عند مداخل الصبية اول الطينة بحري قدم ونصف القدم ويضرب على ربيانه، اما افضل المايات للحداق وغايتها للصيد هي دروج الحمل.





Pictures%5C2008%5C03%5C05%5C62a36d3e-8b4c-4020-b3b8-a573467a31bd_maincategory.jpg
• نواف العميري.. وجانب من رحلة صيد 35 شعما وهامورا


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
22-12-2010, 11:13 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

12/03/2008


الإحداثيات: الأقواع الجنوبية
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C03%5C12%5C1ca34b98-74b8-411f-b163-2d778c86ce53_main.jpg
• البابطين وهامور قطعة البندري الجنوبية
هذه الزاوية تقدم لك المواقع البحرية المتميزة في الكويت التي تكثر وتتوافر فيها الاسماك بأنواعها والمحببة الى هواة البحر والصيد «الحداق» ويطلقون عليها الاحداثيات.
ورغم انها تعتبر من أسرار الصيد تنفرد صفحاتنا بنشر هذه الاحداثيات التي زودنا بها نواخذة وحداقة مخضرمون.
ومن تلك المواقع اخترنا محادق الاقواع الجنوبية التي تكثر وتتنوع فيها الاسماك خصوصا الهامور والبالول والشعم والنويبي وغيرها من الأسماك.


Pictures%5C2008%5C03%5C12%5C952af5ad-32b1-419e-b171-3ae1f545d633.jpg



لسعة: «طمنا عليك» كتب عبدالله عيسى :

ضمن خدماتها لرواد البحر ولتأمين سلامتهم قامت الادارة العامة لخفر السواحل بتوفير خدمة «طمنا عليك» على موقعها الالكتروني.
وتأتي هذه الخدمة لمعرفة خط السير اثناء عملية الابحار وذلك للمتابعة وتقديم المساعدة فور طلبها.
واكدت الادارة العامة لخفر السواحل على رواد البحر ضرورة تعبئة النموذج الموجود بالموقع www.moi.gov.ku من قبلهم قبل الابحار مما يسهل التواصل معهم.
خوش خدمة.. بس يبيلها شوية اعلانات في الاندية البحرية والنقع والمراسي ونقترح على خفر السواحل الاستعانة والاطلاع على كيفية تقديم هذه الخدمة كما هو في دولة الامارات.



القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
22-12-2010, 11:24 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




الكابتن طارق الخياط أول مدرب غوص كويتي يدرب بالخليج رياضة الغوص بالشتاء أكثر تشويقا

Pictures%5C2009%5C12%5C02%5Cdbe1cfcb-f113-45fd-99e8-51e4915b3e5e_main.jpg
• جانب من المتدربين في المملكة العربية السعودية
يعد الكابتن طارق الخياط أول مدرب غوص كويتي يقوم بتدريب الطلبة من هواة الغوص في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة قطر، مشكلا بذلك أول انجاز كويتي يضم فريقا بيئيا خليجيا تطوعيا لحماية بيئتنا البحرية.
فما الدورات التي قدمها والتي يمكن دراستها؟ وما اهداف ومبادئ الغوص؟ وماذا عن الأندية الموجودة في الكويت هل تحمل شهادات دولية مؤهلة للغوص؟ وما الأفضل غوص الشتاء أم غوص الصيف؟
صفحة البحر والصيد التقت الكابتن طارق الخياط وشاركت في دورة نظرية للمحترفين من باب الفضول ومعرفة الاثارة والمغامرة والمهارات التي يتطلع اليها المتدربون الذين يعتبرونها كدراسة لرجال الفضاء مليئة بالغموض والمغامرات مع مدرب مؤهل دوليا ليصبح الغوص سهلا وآمنا وممتعا.
في البداية قال:

الغوص في فصل الشتاء أفضل من الغوص في فصل الصيف، وتعتبر الغوصات مميزة من ناحية الرؤية، خصوصا في دولة الكويت والخليج العربي، وذلك بسبب البلانكوتون التي تعتبر من اهم الكائنات التي تتميز بها بيئتنا الخليجية.
وعن أهداف التدريب خارج الكويت يقول الخياط: اسعدني جدا اختياري كمدرب للغوص لتدريب الاخوة في المملكة العربية السعودية والاخوة في مملكة البحرين وفي دولة قطر، حيث وصل عدد الطلبة الى 102 متدرب، وقد اجتمعنا في اندية متخصصة واجرينا دورات مكثفة نظرية وعملية في الأحواض وبحر السعودية والبحرين، وفي ختام الدورات تم تشكيل فريق ابحاث بيئي لحماية البيئة البحرية، ويعتبر هذا أول انجاز لفريق بيئي خليجي تطوعي يعمل بأبحاث مشتركة لخدمة خليجنا وبيئتنا البحرية.
واضاف: افضل مواقع الغوص في المملكة العربية السعودية شاطئ الهاف مون، وهي تنقسم الى قسمين في البحر الاحمر وفي الخليج العربي وكذلك جزيرة كران.
اما في البحرين فقد واجهنا في بحرهم مواقف وصعوبات كثيرة ومنها ان التيارات المائية شديدة جدا، وهناك يعتمدون على غوص الحطام اكثر من الغوص على الشعاب المرجانية لعدم توافرها، وبعض المواقع تجد فيها مواقع اصطناعية للغوص، كما ان معظم هواة الغوص في البحرين هوايتهم الصيد.

رحلة إلى المالديف
ويقول الخياط سيتم الاعداد والتجهيز لرحلة غوص الى جزر المالديف تجمع المتدربين من السعودية والبحرين والكويت وستكون في شهر فبراير المقبل.
وقال ان عالم الاعماق لم يعد مجرد حياة طبيعية تعج بالكائنات الجميلة والمخلوقات الغريبة التي يستمتع بها الغواصون، وذلك لان التكنولوجيا الحديثة تستطيع عبر التلفاز ان تنقل لنا كل ما يدور في هذا العالم العجيب، ولكن هناك شغف عام لمعرفة المزيد من المعلومات عن تلك الحياة الهائلة والمعقدة التي تضم سلاسل لا حصر لها من الانظمة المختلفة التي تعكس قدرة وعظمة الخالق.
واضاف الخياط: الغوص بالشتاء لا يقل متعة ومغامرة عن الغوص بالصيف، بل وفيه الكثير من الكائنات والاسرار والخفايا التي تبث روح المغامرة بين الغواصين والباحثين والهواة، وهذا ما وجدته في المتدربين في المملكة العربية السعودية وفي مملكة البحرين، حيث البحث عن كل ما هو جديد، وتحفزهم ايضا لدراسة الحياة البحرية، ويلاحظ ان الكثير منهم مغامرون بلا حدود واتوقع لهم بالفعل ان يكون منهم علماء طبيعة وباحثين في علم البحار.
ويقول: الغوص اصبح اليوم مختلفا للغاية عن ذي قبل، واصبح دراسة علمية وعملية للاعماق، والمتعة الحقيقية تكمن ليس فقط في المواقع الجميلة والغوص في مسرحها مع الكائنات البحرية لتصبح واحدا منها وانما ايضا اصبح بالنسبة لي ان اقوم بتدريب الهواة وتشجيعهم على رياضة الغوص، ونجاحي في تخريج دفعة بين فترة واخرى هو المتعة الحقيقية التي اطمح الى الحصول عليها سواء في الكويت او في دول الخليج.
واضاف الخياط: الدورات التي نقدمها متعددة وجميعها بأسعار رمزية لتغطية تكاليف المعدات ولوازم الرحلة وتأجير القاعات والاحواض.
وقال: نقدم جميع دورات الغوص ودورات التصوير تحت الماء ودورات الغوص الليلي ودورات غوص الحطام ودورات مدربي غوص، وباب التسجيل مفتوح للجميع صغارا وكبارا، كما توجد رحلات للجميع من خلال الدورات العملية، وستكون هناك رحلات للغوص خارج دولة الكويت.
واضاف: من خلال التحاقك بالدورات نحوّلك من هاوٍ الى محترف في غضون اشهر قليلة وتصبح من المتميزين.
وقال: رغم خبرتي الطويلة بدورات الغوص والشهادات الدولية التي حصلت عليها.. فانني اقولها بصراحة تامة: لقد ادركت أن عالم الاعماق اعمق من ذلك بكثير، وهناك خفايا واسرار تنتظر من يكتشفها، فاذا سنحت لك الفرصة للدخول في هذا العالم المثير فلا تتردد ولا تعتمد على ما سمعته او قرأته والتحق بناد فيه شخص مؤهل دوليا للتدريب.

جنة الاعماق
واشار الخياط: مارست الغوص في معظم دول العالم وفي المغاصات المشهورة بجمالها وحطامها واعماقها ووجدت الغوص في اعماق البحر الاحمر «جنة الاعماق» وفيه كل شيء يتنافس على لفت انتباهك، وتعتبر من افضل مواقع الغوص في العالم، وفيه كائنات يقتصر وجودها على البحر الاحمر، وفيه شعاب مرجانية فريدة من نوعها، وايضا اثناء رحلتك تحت الماء ستسمع الكثير من الاصوات، ولن يكون بامكانك تحديد مصدر واتجاه الصوت، وذلك لان سرعة الصوت في الماء تصل الى اربعة اضعاف سرعة الصوت في الهواء.
وبسؤاله عن السلبيات التي يشاهدها في الكويت من حيث رياضة الغوص والاندية، قال: للاسف الشديد بعض الاندية في الكويت لا يهمها الا كم تدفع، وبعضها يجلب مدربين غير مؤهلين ولا يحملون شهادات دولية للتدريب، وذلك من باب الرخص والتوفير على حساب حياة الآخرين.

مواقع الغوص في جدة والبحرين

يقول الخياط: من افضل مواقع الغوص في المملكة العربية السعودية هي جدة، وتحفل الشواطئ القريبة من جدة بآلاف المواقع الجميلة التي يعرفها الغواصون، ومنها منطقة الليث ومنطقة ينبع الزاخرة بالجزر التي تتمتع بجمال طبيعي وغني بالاحياء المائية، اما مواقع الغوص في البحرين فهي متنوعة ومقاربة لمغاصاتنا في الكويت، ولكن يعانون من شدة التيارات المائية، وايضا لديهم مغاصات اصطناعية ومغاصات على الحطام.
لذلك نقول للجميع ان رياضة الغوص من اجمل ما يمكن ان تمارسه وهي الرياضة التي يتمسك بها مزاولها ولا يمل منها مهما صغر او كبر سنه، فهي رياضة تفتح لك افقا جديدا وتقدم لك الكثير، فبادر وجرب لعلها تكون نقطة تحول في حياتك.


Pictures%5C2009%5C12%5C02%5Cdce2a6c6-93c9-48cf-99f0-5b2fb5a9b161_maincategory.jpg
• مدرب الغوص الدولي الكابتن طارق الخياط
Pictures%5C2009%5C12%5C02%5Cebb20868-c85e-4a51-bd3d-adab2c664566_maincategory.jpg
• ..وفي قطر
Pictures%5C2009%5C12%5C02%5C132f58cc-2978-4db3-a816-54fef4b33b7c_maincategory.jpg
• ..وفي البحرين


نظمتها الأكاديمية الكويتية للغوص والسباحة رحلة إلى مملكة الثعابين
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C03%5C12%5C80c51e56-5157-44d1-9c36-917a30827176_main.jpg
• فريق الرحلة
إعداد : عبدالله عـــيـــسى
إن عالم الأعماق لم يعد مجرد حدائق طبيعية وجنان تعج بالكائنات الجميلة والمخلوقات الغريبة التي يستمتع بها الغواصون وذلك لان التكنولوجيا الحديثة تستطيع عبر التلفاز ان تنقل لنا كل ما يدور في هذا العالم العجيب.
هناك شغف عام لمعرفة المزيد من المعلومات التي لا حصر لها والتي تعكس قدرة وعظمة الخالق ووتيرة الابداع، التي ظلت تحير العلماء لسنوات طويلة من الزمن.
إن هذه الخفايا والأسرار في الاعماق تبث روح المغامرة بين الغواصين الباحثين في الحياة البحرية وطبيعتها حتى تحولوا الى علماء طبيعة يكتبون عن تجاربهم وخبراتهم واكتشافاتهم التي تضيف معلومة للعلم الحديث.
الأكاديمية الكويتية للغوص والسباحة أبحرت برحلتها السنوية الى منطقة دهب والغوص في اعماقها والبحث في اسرارها، بصفتها اهم واشهر مناطق الغوص الغنية بالشعاب المرجانية الفريدة، خصوصا في مناطق رأس محمد وجزيرة تيران ومنطقة البلوهول وابوجالوم وجزيرة فرعون ومملكة الثعابين .. صفحة البحر والصيد التقت مشرفي الرحلة مدربي الغوص الكابتن طارق الخياط وشرحبيل كتانة.
لنطلع على جانب مهم من هذه الرحلة الى مملكة الثعابين واسرارها فماذا قالوا؟

في البداية يقول الكابتن طارق الخياط: بدأت رحلتنا، التي اطلق عليها الفريق اسم «رحلة المغامرة الى مملكة الثعابين»، من شرم الشيخ الى منطقة دهب، التي تبعد عنها بحدود ثلاث ساعات بالسيارة، وهناك استقر الفريق ليبدأ انطلاقته الى حديقة الثعابين، ومن ثم الى منطقة ابو جالوم.
واضاف: تتميز منطقة دهب بأنها منطقة عذراء جميلة جدا هادئة ساحرة بأعماقها المليئة بالغرائب والعجائب، ويقول عشاق الغوص ان اي غواص لم يجرب الغوص فيها كأنه لم يغص في البحر الاحمر، لانها تبقى امنية الغواصين كما يقال عنها.

أهم مناطق الغوص
وتابع: من اهم مناطق الغوص الغنية بالشعاب المرجانية الفريدة هي منطقة رأس محمد بشرم الشيخ ومنطقة جزيرة تيران وحنافير ومنطقة البلوهول بدهب ومنطقة نويبع ومنطقة ابوجالوم ومنطقة طابا وجزيرة فرعون.
وتعتبر جنوب سيناء من المناطق التي تتمتع بخصائص فريدة تجعلها في مقدمة المناطق التي يتمنى اي ممارس لرياضة الغوص ان يغوص فيها لما تحتويه من كنوز تحت الماء قلما تجدها في اي مكان في العالم، لذلك تجد اثناء موسم الغوص آلاف الغواصين من جميع انحاء العالم فيها.
وأضاف الخياط: منطقة دهب تشمل مناطق فرعية وهي منطقة الكانيون والبلوهول ومنطقة الواحة، وسميت «دهب» بهذا الاسم لأن زوارها يشبهون رمالها المتلألئة تحت اشعة الشمس بالذهب، وهي تقع على بعد 100 كيلو متر شمال غرب شرم الشيخ، وتعتبر من اجمل مناطق سيناء للغوص، خصوصا مواقعها المثيرة مثل بلوهول التي تبلغ اعماقها اكثر من ستين مترا وتقع في وسط البحر باتجاه الاعماق، وتبعد 9 كيلومترات عن وسط منطقة دهب، وكذلك مناطق كانيون ولايت هاوس وغيرها من المناطق المليئة بالاسرار.
من جانبه يقول الكابتن شرحبيل محمد كتانة: تعتبر دهب من اجمل مدن العالم بشريطها الساحلي الممتد على الشاطئ الغربي لخليج العقبة وفيها رحلات ساحرة للغطس صباحية وليلية.
وقال: تشتهر دهب بكنوزها الرائعة تحت السطح لما يحويها بحرها الممتد امامها وتحت الاعماق، فهي مدرجة ضمن اجمل واشهر مناطق الغوص في العالم، لذلك تشاهد محترفي الغطس والهواة من جميع انحاء العالم ومعهم خرائط الاماكن التي سيغوصون فيها.

الكهف الأزرق
ويقول كتانه: الكهف الازرق او البقعة الزرقاء من اشهر اماكن مشاهدة الشعب المرجانية والاسماك النادرة في العالم وكذلك مملكة الثعابين التي ابحرنا اليها بواسطة الجمال كوسيلة للمواصلات، وكما يقولون «الجمال سفن الصحراء»، لانها فعلا تحركت بنا وسط الصخور والجبال والرمال بمهارة عالية وما عليك الا ان تتمسك جيدا بمقعدك.
وتطرق الكابتن شرحبيل الى الرحلة السنوية للاكاديمية الكويتية للغوص والسباحة التي نظمتها بمشاركة فريق من الغواصين المهرة والمتدربين بمستوى عال من الكفاءة، وقال: تم تشكيل فريق مكون من 25 غواصا ذي مهارة عالية، وتوجهنا الى منطقة دهب، التي تصنف بأنها من اجمل مناطق الغوص عالميا لما لها من طبيعة ساحرة ومحميات بحرية عذراء تسحر القلوب قبل العيون لما فيها من شعاب مرجانية فريدة باشكالها والوانها.
وقال: قام الفريق ايضا برحلة الى منطقة ابوجالوم، التي تتميز بصعوبة الوصول اليها حيث لا نصلها الا عن طريق الجمال، واستغرقت رحلتنا على متن الجمال اكثر من ثلاث ساعات صاحبتها المغامرة الشيقة.
واضاف: تتميز ابو جالوم بالشعاب المرجانية الجميلة وكائناتها البحرية المتنوعة وخاصة الاخطبوط بأحجام كبيرة واسماك المهرج وغيرها.

حديقة الثعابين
وقال كتانة: كما قام فريق الرحلة بزيارة الى مملكة الثعابين، التي تشتهر بكثرة اعداد الثعابين البحرية، حيث يتطلب الغوص مهارات عالية.
كما قام فريق الرحلة بالغوص في منطقة البلوهول التي تصنف بأنها من اخطر اماكن الغوص في العالم وفيها اسرار لم تكشف حتى الآن، بالاضافة الى رحلات استكشافية لمغاصات في مناطق اخرى.

تنظيم رحلة خليجية
وتابع: من المشاريع المستقبلية التي نخطط الى تنظيمها، هي رحلة استكشافية تبدأ من الكويت وتنتهي في عمان مرورا بدول الخليج العربي، ومن اهداف هذه الرحلة توعية هواة الغوص بالمحافظة على البيئة وسلامتها.

أســـرار ومعـــلـومـــــات
يقول الكابتن طارق الخياط:
ان الغوص في حديقة الثعابين يبيله مهارة وخبرة كبيرة خصوصا انه يحتاج الى الحذر الشديد والهدوء التام لكي تستمتع بما تراه من عجائب وغرائب.
واثناء الدخول الى حديقة الثعابين تشاهد في بداية البحيرة شعابا مرجانية جميلة ومتنوعة ومن ثم تنحدر الى الاعماق حيث تنقطع الحياة المرجانية لتبدأ مرحلة الدخول الى مملكة الثعابين.
وقال: عند الوصول الى مملكة الثعابين تجد ان الارض اصبحت قاحلة رملية لا حياة فيها غير الثعابين التي تخرج من باطن الارض لتلتقط غداءها من الكائنات البحرية او الاسماك التي تمر فوق هذه المملكة، والغريب في هذا الامر كأن هناك من يسير تلك المخلوقات في رزقها.
واضاف: معظم تلك الثعابين الوانها مشابهة جدا للون الارض التي تعيش عليها، مما يساعدهاعلى التقاط فريستها، وايضا من لا يدقق النظر يعتقد ان هذه الثعابين نوع من انواع المرجان الرخوي.

جاهز للغوص في أبو جالوم
يقول الكابتن شرحبيل كتانة:
تبعد منطقة ابوجالوم عن منطقة دهب حوالي 4 ساعات ركوبا على الابل والعبور باتجاه الجبال حيث المغامرات والغرائب الكثيرة لانك تسير بين الجبال والبحار.
وقال: اثناء العودة بالطريق نفسه ان بعض اعضاء الرحلة غيروا فكرتهم بعدم الركوب على الابل وفضلوا المشي والتسلق.
واضاف: المنطقة تعتبر عذراء وشبه محمية ولا يوجد فيها اي نوع من الخدمات وتقع في قلب الصحراء مما كان لها متعة خاصة لاعضاء الرحلة.
وايضا من غرائبها وجود كائنات بحرية نادرة مثل الاخطبوط واسماك المهرج باحجام كبيرة والمرجان لاتراه الا نادرا.


Pictures%5C2008%5C03%5C12%5Cd9d89410-1116-426a-ae2c-71642362d672_maincategory.jpg
• الطريق الى ابو جالوم بالابل
Pictures%5C2008%5C03%5C12%5C76f323c1-9521-495d-a2a9-31e90278e65b_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C12%5Cdb3694c8-52f2-4190-84e9-3080ee7ef5c6_maincategory.jpg
• مملكة الثعابين وتبدو لحظة خروج الثعابين من الأرض • مدربا الغوص الكابتن طارق الخياط وشرحبيل كتانه
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

مع نهاية الحسوم ودخول النوروز يقول أهل البحر: اذا بين حمام البر .. أحدق للنقرور
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C03%5C12%5C6aba1cbc-d6e5-40f3-80ca-5439d29b931e_main.jpg


مازال موسم الفتوح غير واضح المعالم، وكثير من الحداقة لا يجدون له تفسيرا لان صيده قليل بسبب تقلبات الجو غير المستقرة، والبعض اكد انه مع نهاية موسم الحسوم ودخول النوروز في الاسبوع المقبل ستتغير الاحوال ويبدأ الموسم على اصوله.
والبعض قال «اذا بين حمام البر احدق للنقرور» وهالايام بين النقرور في الجليعة وارياق قاروه والدفان، وان الشعم والنويبي موجود على ماية الحمل صوب المداخن والسبيطي موجود بالاندية وصوب الصخر ويضرب على المصير.. وهناك من قال البحر حياتي وعشقي وفيه فوائد صحية ورياضية وراحة نفسية ومو مهم الصيد.. المهم اذا دخلت البحر ما ودك تطلع خصوصا اذا كان خواهر وليلتك قمرة وغيرها الكثير من المعلومات والاسرار والارشادات من خلال هذا الاستطلاع

في البداية تحدث علي المزيدي، وقال حاليا موجود الشعم والنويبي على ماية الحمل في الدفان صوب المداخن والسبيطي موجود بالاندية وصوب الصخر ويضرب على المصير واذا تحدق له على اليال اتصيده، والشعم موجود في الركسة ايضا.. احدق له سماري
واضاف: استمتع جدا بصيد النقرور وبس.. بيني وبينه عشرة عمر منذ الصغر، ودائما احدق له بخيط ركة طويلة باع ونص او باعين وميدار صغير ومحادقنا حاليا الركسة فيها اكثر من 15 احداثية خصوصا للنقرور وطبعا افضلها الشمالية.

بين النقرور
ويقول المزيدي: نعم بين النقرور ولكن بشكل قليل ومن المتعارف عليه انه مع بداية مارس يبين النقرور على اصوله وينصاد بكثرة بالدفان والطبعانات، وهالايام افضل المحادق هي الدفان والحيشان فيها صيد متنوع من شعم ونويبي ومزيزي ويصادف نقرور.
وقال: الشعم العود نصيده في الدفان في شهري ديسمبر ويناير على بحر 3 وبحر 4 ونحدق له بربيانة عودة على خيط 30 و35، وبالصيف نفضل حداق الاسياف لصيد السبيطي وييمتنا مصران او نقاقة او يميامة.
وأضاف المزيدي: إذا كنت بالقرب من الجزيرة الخضراء على سبيل المثال، اشطر الطراد واحذف خيط بحر وخيط صوب الصخر وتل بالشعم والسبيطي، وجربها هالأيام ما ترجع خالي.

الجليعة أم النقارير
ويقول: نستبشر خيرا هذه السنة وان شاء الله نقول تباشيرها طيبة على اهل البحر والحداقة، ونقول لعشاق النقرور جهزوا حالكم للنقرور بخيوط ناعمة ركة وميدار صفر واحد وبلد رقم واحد او اثنين على حسب الماية وييمتك ربيانة طازجة.
وتعتبر الجليعة أم النقارير بعد الارياق وقاروه، ومعظم طلعاتنا لها في السنوات الماضية نصيد فيها اكثر من 15 نقرورا في كل طلعة، وفيها ايضا فرخ شماهي ونويبي عود وشعم، خصوصا عند المهدة صوب البويه.

كل سمكة موجودة
ومن جانبه يقول محمد الشمري: بالصيف كل سمكة موجودة، خصوصا على اليال وصوب الصخر يضرب عليك الشعم والسبيطي، خصوصا بالليل على ربيانة وخيطك 50، أما اللي يحدق بحر لازم يقولب اذا ما بينت عليه السمكة، وما هي شطارة تقعد في مطرح واحد طول اليوم.
وقال: لازم في كل طلعة حداق يكون بالطراد عدة انواع من الييم، خصوصا المصير والخثاق واليواف والربيان والزبوط، وطبعا كل ييمه لها وقتها ولها موسمها، وعلى سبيل المثال في محادق عوهه صوب القصار بحر 23 او خلف الشيب يفضل ان تكون ييمتك ربيانة، وفي الدردور، خصوصا في فصل الشتاء فيه شعم عود يبيله خبرة علشان تصيده اول رشة الماية على الفساد مع جرة خفيفة، وطبعا خيطك يكون ركة طويلة باعين وييمتك نص يوافه او نص الجسم الى العصعص وانتظر شعم الاوزان الثقيلة اللي يصل وزنه الى 4 كيلوغرامات واكثر وفي المكان نفسه يخلط ايضا معاه بالول.
وأضاف: الى عشاق صيد الفسكر نقول لهم هالايام موجود الفسكر العود في جزيرة كبر وينصاد الفجر على ماية الحمل وخيطك 50 وييمتك ربيانة، وفي المكان نفسه يضرب عليك شعري باصات.
ويقول الشمري: الشعم والعندق والفسكر يرمرم ويبيله ميدار صغير وتلشطه، واذا خليته راحة ييمتك، اما سمكة الجنوب يبيلها خيط يبر وصبر لان اسماكها عودة.

ماية الحمل أفضل
واضاف: افضل ماية للحداق هي ماية الحمل خصوصا اللي تقطع وايد في فترة الصباح وفي فصل الشتاء تترس ثلاجتك شعم، خصوصا في الدفان، اما ماية الفساد فيفضل حداقها في الركسة خصوصا مع وقفتها يضرب عليك البالول والهامور والنقرور.
ومن جهة اخرى يقول فيصل الصانع: هالايام النويبي موجود واللي يتعب على الشعم والنقرور ايضا موجود حتى لو في عز الصيف، وعموما هالايام بداية موسم النقرور ولكنه ما بين عدل.. وصيده تلاقيط.
ويقول الصانع: متعة صيد النقرور في نبرته ولما يردع يمين وشمال ويرجع فيك، واجمل احساس يعطيك راحة ونشوة لما اتطلعه على الطراد.. تقول النقرور وبس.
واضاف: مشكلة الحداق للنقرور ان الجم ابو بوز دائما يخالطه ويخرب عليك صيدك.. بس يبيله صبر واحساس واللي مشنص وخيطه صياد ما يسحب خيطه الا بنقرور، اما المتعوس ما يفلح لو علقت على راسه فانوس وما يصيد غير الجم!
وبسؤاله.. هل تقصد احد من الاصدقاء بالمتعوس؟ قال: نعم احد الاصدقاء «بوعزوز« يطلع الجم في الصيف والشتاء.
ويقول الصانع: في الشتاء نحدق بالفنطاس والدفان والحيشان وفي شهر ديسمبر نحدق للشعم سمارى في الركسة بخيط 35 والييمة ربيانة وميدار صغير تترس ثلاجتك.
وهالايام ينصاد الشعم العود بالدفان صوب المدافن مهما كبر حجمه، اما الشعم الصيفي يتعنتر عليك ويمكن يقص خيطك، واللي يرغب بحداق السبيطي صوب الاندية يفضل رشة الماية الى وقفتها.

قاروه والارياق
ويقول الصانع: مع دخول شهر ابريل يبين معاك ثلاثة اشياء هي الهامور والنقرور والسرايات، وفي اواخر الشهر النقرور يربطونه بحمام البر اللي يعبر في الكويت من شهر ابريل لغاية شهر سبتمبر لذلك يقول اهل البحر «اذا بين حمام البر احدق للنقرور» واحرص على ان يكون ييمك طازج، خصوصا الربيانة والميدة بذحها تصبر صلاخة ويكثر صيدك في الفجر وقبل المغرب وحتى في الليل يضرب النقرور، وها الايام بين في قاروه والارياق وافضل ريق للنقرور هو ريق رقم 5 وريق رقم 10.
وقال: كل سمكة لها موسم تكثر فيه، وافضل مواسم الصيد من شهر اكتوبر لغاية شهر ابريل وفي اواخر ابريل تبدأ السرايات وفي مايو تبدأ البوارح وبعد يصير الصيف مزعج والبحر يغلي وصيدك قليل.







Pictures%5C2008%5C03%5C12%5C835597d4-c7d3-4ed5-b3ea-b8270c1e15ca_maincategory.jpg



الخبير الفني الحداق أحمد النصار النقرور عزيز على قلبى
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C03%5C19%5C23150b87-0acc-4f51-8487-25006232443c_main.jpg


إعداد: عبدالله عيسى
،، يعد الحداق المخضرم احمد النصار من اصحاب الخبرة الطويلة والمعرفة والباع الطويل في امور البحر والصيد، ويستحق اكثر من لقب «الخبير الفني» الذي اطلقه عليه اصدقاؤه اثناء الرحلات البحرية، وذلك لانه من المشهود لهم بالمحادق الجنوبية خصوصا الارياق، وارتبط بالبحر منذ طفولته وهو من اسرة بحرية توارثت عشق البحر ابا عن جد.
صفحة البحر والصيد، ابحرت مع النصار في هذه الرحلة الخاصة لكشف الكثير من المعلومات التي اكد من خلالها ان شهر ابريل بداية موسم النقرور والهامور ويكثر في يونيو واغسطس، لذلك قال اهل البحر «اذا بين حمام البر أحدق للنقرور».
وقال: النقرور عزيز على قلبي واتعنى له عنوة الى محادقه في الارياق وقاروه، وان حداق عوهة بالليل فيه خير والسبيطي والمزيزي متعته هالايام «المصير» وغيرها الكثير من المعلومات والارشادات من خلال هذه الرحلة،،
في البداية قال: عشق البحر لا تحده حدود وله معاني كثيرة في نفسي، وارتباطنا فيه ابا عن جد، واكثر من تعلمت منه ورافقته في رحلاته البحرية هو خالي مختار جزيرة فيلكا عبداللطيف الطاهر الذي علمنا عشق البحر واسراره، واتذكر عمري 14 سنة واحدق في عوهة وما زال للبحر له معنى كبير في حياتي، وحاليا توجهنا الى محادق الجنوب الذي وجدنا فيه الخير والصيد الوفير، خصوصا الارياق.
وأضاف: محادق عوهة خصوصا صوب البويه بين فيها النويبي والشعم والسبيطي، وكل ما اشتد الحر كل ما تزيد النويبية، وهالايام السبيطي والمزيزي متعته المصران اما النويبي وايد عليه الخثاق لان الربيان غال.

محادق عوهة
ويقول النصار: محادق عوهة في ماية الفساد افضل من الحمل وهالايام ييمتنا ربيان وخثاق وخيطك 40 و50، وحداق الليل افضل من النهار، فيها خير ويعتمد ايضا على وقفة الماية واتذكر ترسنا مطارة نويبي وسبيطي وييمتنا ربيانة على وقفة الماية في التاسعة ليلا شمال جزيرة عوهة وهالايام ايضا معظم الحداقة تجدهم في قطعة الصفر غرب الدوحة فيها نويبي وشعم.

أعشق النقرور
ويضيف النصار: اتعب على النقرور واتعنى له عنوة الى الارياق لأنه عزيز على قلبي، اما الييمه التي دائما استخدمها لصيده هي الربيانة خصوصا الطازجة «يستاهل»، عكس الكنعده لما اصيدها اوزعها، اما السبيطي لذيذ جدا واكلته متعة، خصوصا لما تكون انت صايده، عجيب وقال: النقرور يكثر صيده في الاعماق لذلك نتعب له ونروح الارياق وقاروه واذا حالفك الحظ مع وقفة المايه وييمتك ربيانة وخيطك 50، يتدلل علينا وفي بعض الرحلات نعمل له ترتيبات خاصة.
واضاف: اهل البحر يقولون اذا بين حمام البر احدق للنقرور يعني نهاية شهر ابريل، ولكن من الواقع الذي نشهده في وقتنا الحالي انه يكثر صيده في شهري يونيو ويوليو وحتى في اغسطس يكون في عز موسمه.
وقال: يستاهل النقرور ان بعض الشعراء يتغزلون فيه، خصوصا قصيدة الراحل عبدالله زكريا الانصاري في النقرور، قصيدة جميلة جدا.

الصفر فيه سبيطي
ويقول النصار: الى حد الآن لم نسمع ان احدا صايد النقرور واعتقد يبيله ايام وان شاء الله تباشيره خير.
واضاف: الحديث عن السبيطي يبيله صفحات، وحاليا هو متواجد وصايده الخال قبل ايام في الصفر، وموقعها من نادي اليخوت لمسافة 10 دقائق حتى تصير مداخن الدوحة على يسارك ومسمينه هذا المكان «الصفر» لانك اذا تطلع بطرادك له تكون الديرة صفر، وايضا امبين فيه النويبي والشعم.
والسبيطي هالايام ييمته ربيانه، واذا تبي تحدق له لازم ربعك يشيلون خيطوهم، وما ينزل غير خيطين عكس النويبي.

شقوق الزور والخيران
ويقول النصار: مع بداية شهر ابريل لنا محادق خاصة فيها شقوق وتكون مقابل الزور ومقابل الخيران صيدها طيب سواء للحداق او للغوص، وفيها يربى البالول والهامور ومشكلتنا هي اصحاب القراقير اللي ما خلوا شيء.
اما افضل محادقنا هي الارياق فيها خير وخيطك ما يرجع خالي، والشطارة في الارياق انك لازم تغير من ريق الى ريق.
واضاف: اسماك الارياق عودة وعرده، خصوصا اذا ضرب عليك السكن يقصص اصابيعك لان سحبته اقوى من الجرجور، واتذكر لما صدناه كان يومنا ما فيه صيد وكان معاي النوخذة محمد الفرحان والكابتن هيثم الشايع، وكانا يقولان سحبنا خيوطنا ومتأملين فيك ومتوقعين لك شي عود وسبحان الله ما ان خلصا كلامهما، وضرب هذا السكن الحبيب ويبناه لهم.


رسالة إلى الحداقة
يقول النصار نتمنى من رواد البحر والصيد بالالتزام بقواعد الامن والسلامة، وتشاهد بعض القوارب لا تحمل سترة النجاة، والبعض ما فيها احتياط للبنزين او مواد غذائية والبعض يعتمد على التلفون فقط ويتجاهل اللاسلكي، وهناك من يستخدم قاربه من دون صيانة دورية، يشغل ويمشي واضاف: مو عيب تلبس سترة النجاة، لان البحر ما له امان وتوقع غير المتوقع وحوادث البحر غير متوقعة، حادث بسيط تسقط في وسط البحر وتغرق لانك ما لبست سترة النجاة.

إلى خفر السواحل
في كل رحلاتنا البحرية نبلغ خفر السواحل باسم القارب واسماء البحارة ومكان توجهنا لاننا ملتزمون بهذا منذ سنوات، ولكن في احد الايام كنا نحدق بالارياق ولسوء حظنا ناسين التصريح الخاص بالصيد لدى الدول المجاورة فجاء خفر احدى الدول المجاورة وسحب قاربنا ولولا ان احد الاصدقاء ارسل لنا التصريح ما طلعنا، وبعد انتظار طويل حتى الثالثة فجرا اطلقوا سراحنا، والغريب ان قاربنا عندما خرج من المنظومة في رادار خفرنا لماذا لم يخاطبنا باللاسلكي؟ ويسأل عن وجهتنا او سبب تأخرنا؟
بينما تجد قوارب الخفر بانتظارك في وسط خور الخيران مما يعطلنا خصوصا اذا كانت هناك قوارب كثيرة، وهذا من حقه وما في مشكلة ان يفتش قواربنا ولكن لما صارت لنا مشكلة وينهم ولما طلعنا من منظومة الرادار لمياهنا الاقليمية ليش ما سألوا؟ وايضا معظم رواد البحر يتذمرون من معاملتهم خصوصا اثناء الاستنجاد بهم اثناء الحوادث.

Pictures%5C2008%5C03%5C19%5C4a4f2a57-1a53-472f-a246-d201d3362387_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C19%5Ca44b161f-6369-49a7-a263-f73ca2023e74_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C19%5Cd652c471-8187-45c9-abae-d1eb4b58ea32_maincategory.jpg





القبس


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 12-01-2011، الساعة 08:51 PM
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 09:11 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



خفايا اعماق البحار وعالمه المثير أسرار تبحث عن المكتشفين
كتب عبدالله عيسى :
Pictures%5C2008%5C03%5C19%5Ceb9f8159-8d8b-47bc-8d37-af791a819327_main.jpg


ارسلت لنا الباحثة «شيخة الغواصين» ومدربة الغوص وفاء الكندري، هذه المادة الشيقة في عالم الاعماق واسراره لتقول لهواة الغوص من واقع خبرتها ان قوة الملاحظة والصبر والاهتمام بكل ما يجري حولك، التعامل بذكاء وحذر مع كل ما لا تعرفه وروح المغامرة، الاطلاع على خبرات الآخرين، والالمام الكافي بقواعد واسس التركيبة في الاعماق والصدفة احيانا قليلة كلها عوامل مهمة قد تمكنك من استكشاف بعض خفايا الحياة البحرية الدفينة، ويؤكد العلماء بأن عالم الاعماق مازال يكتنز الكثير من اسرار الحياة التي لم يتم حل طلاسمها حتى الآن، معظم برامج الابحاث العلمية في اعماق البحار تكون في الاساس مبنية على ملاحظات مسبقة قد ينقلها بعض الغواصين الهواة وفي هذا العالم الخفي والمتناهي الاطراف، فإن الباب مفتوح امام الجميع، وقد يكتشف ما لم يصل اليه باحث متمرس يعمل طوال أشهر عديدة، هناك الكثير من المعلومات المهمة والخفايا الغريبة تم التوصل اليها بواسطة هواة لا يملكون خبرة طويلة ولمساعدة هؤلاء الهواة وتشجيعهم، فقد تم انشاء العديد من الجمعيات العلمية في اوروبا واميركا التي تقوم بتزويدهم بالمراجع والمعلومات والاستشارات والخدمات، وذلك مثل الجمعية العلمية للابحاث البحرية في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الاميركية التي افتتحت مكتبا خاصا لتلقي الاستفسارات وطلبات العون عن طريق الهاتف والفاكس من جميع انحاء العالم على مدار الاربعة والعشرين ساعة، وتخطط هذه الجمعية لاستخدام شبكة انترنت لتسهيل مهمتها.
ان عالم الاعماق لم يعد مجرد حياة طبيعية تعج بالكائنات الجميلة والمخلوقات الغريبة التي يستمتع بها الغواصون وذلك لأن التكنولوجيا الحديثة تستطيع عبر التلفاز ان تنقل إلينا كل ما يدور في هذا العالم العجيب وهناك شغف عام لمعرفة المزيد من المعلومات عن تلك الشبكة الهائلة والمعقدة التي تضم سلاسل لا حصر لها من الانظمة البيولوجية المختلفة التي تعمل بدقة متناهية تعكس قدرته وعظمة الخالق ووتيرة بديعة ظلت تحير العلماء ردحا طويلا من الزمن، ان هذه الخفايا والاسرار تبث روح المغامرة بين الغواصين والباحثين، خصوصا الهواة منهم وتحفزهم لدراسة الحياة البحرية على الطبيعة ويلاحظ ان الكثير من هؤلاء المغامرين قد تحولوا بالفعل الى علماء طبيعة وباحثين يكتبون في المجلات العلمية عن خبراتهم وتجاربهم واكتشافاتهم التي تعتبر اضافة ثرية للعلم الحديث.
يقول مارثي سندرمان وهو احد الغواصين الشباب الذين استهوتهم الحياة البحرية ان الغوص اصبح اليوم مختلفا للغاية عن ذي قبل، حيث ينبغي في المقام الاول تفهم مجريات اللعبة التي تدور في الاعماق وقد ازدادت خبرتي مع مرور الايام، حيث اصبحت الآن اعرف جيدا الاماكن التي يمكنني ان عثر فيها على اللاعبين واعرف كذلك كيف اشاهد اللعبة التي تدور امامي بذهن متفتح، ان المتعة الحقيقية تكمن في قدرة العثور على المكان المناسب الذي يمكنك فيه ان ترى ما يدور خلف مسرح المشاهد الواضحة.
وقال سندرمان: في البداية كنت عندما اشاهد القرش الازرق او ذلك (الراي) الذي يعرف باسم شيطان البحر كانت اثارة ومتعة مشاهدة مثل هذا الحيوان الضخم تغمرني بدرجة لا تمكنني من ملاحظة اي شيء آخر. وكنت لا افكر ابدا في مشاهدة اسماك سليمان او الزامور او اللشك او اللبروس التي ترافق مثل هذا الحيوان الضخم او التعلق بجسمه كطفيليات تؤدي دورا مهما في المسرح، واتذكر جيدا انني في احدى رحلات الغوص اندهشت لانني لم انجح في التقاط صورة فوتوغرافية لسمكة القرش الازرق وذلك بسبب ذلك العدد الهائل من اسماك الاسقمري التي كانت تحيط بالقرش من جميع جوانبه بدرجة كان يصعب فيها رؤية اي جانب من هذا الحيوان بوضوح وقد ايقنت الآن بانني لم اكن ذكيا بدرجة كافية تمكنني من تقدير المواقف او معرفة ما يدور حقيقة امامي. عندما بدأت الغوص كانت كل معرفتي بهذه اللعبة تقتصر على القانون الذي يقول بان السمكة الكبيرة تأكل الصغيرة وان هذه هي بداية ونهاية العلاقة بينهما.
اما الغواص الاسترالي ميشيل باركر فيسرد تجارب مماثلة لتلك التي مر بها سندرمان قائلا: لا اعرف متى سمعت بالسمكة المنظفة او تلك الاسماك التي تقلد السمكة المنظفة وذلك للايقاع بفريستها؟ وبالتأكيد خلال رحلاتها الغوص الاولى التي قمت بها مررت بالكثير من محطات التنظيف المنتشرة في الاعماق ولكنني لم الاحظ ما يدور فعليا ولم اوليها اي اهتمام، فقد كانت تأسرني المشاهد الخلابة والاشكال الغريبة ولكنني بعدها ادركت بان هذا العالم اعمق من ذلك بكثير، فقد شاهدت يوما سمكة الاخفس الملون التي تعرف باسم التروتة او السلمون المرقط وهي سمكة مرجانية جميلة ذات الوان بديعة وقد توقفت هذه السمكة فجأة وفتحت فمها واسعا وعندها ادركت بان هذا الاخفس المرقط يعلن عن حاجته لتنظيف، ولذلك فقد انتظرت بجانبها لمشاهدة ما يحدث، وبعد قليل جاء اللبروس المنظف وشرع على الفور في اداء مهمته الغريبة، وبدأ عمله من منطقة الذيل حتى الرأس وقد لاحظته يلتقط البكتيريا والفطريات والانسجة الميتة من جسم الاخفس الذي كان يقف ساكنا ومستسلما لهذا الحيوان الصغير.
من دون شك ان الاجر الذي يحصل عليه اللبروس الذي يمثل هنا دور الطفيلي من جراء هذه العملية يكمن في تلك الوجبة الدسمة التي تناولتها بسهولة ويسر وبالمقابل فان الاخفس يكون قد نظف جسمه من عوالق كانت تثقل عليه وتضايقه ولكنني اندهشت عندما شاهدت اللبروس الضخم لمتابعة عمله وخشيت ان يطبق الاخفس فكيه ويأكل هذا المسكين واقتربت قليلا حيث تمكنت من مشاهدة اللبروس وهو ينظف جميع اجزاء الفم حتى وصل الى منطقة الحنجرة في العمق، وبعد ذلك بدأ ينظف ما بين الاسنان وفوقها ثم خرج في ثقة وهدوء مبتعدا عن المكان، وبعد ذلك تحرك الاخفس واتجه الى اسفل الشعب المرجانية وهناك ظهر لبروس آخر وعند توقف الاخفس مرة اخرى وفتح فمه وعلى ما يبدو انه كان يريد المزيد من خدمات التنظيف، وبسرعة البرق فان هذه السمكة التي كنت تعتقد بانها نوعية اللبروس المنظف قضمت قطعة من جانب جسم الاخفس الذي جفل فجأة واصابه الروع نتيجة لهذا الهجوم الغادر الذي لم يكن مستعدا لمواجهته.
من الواضح ان السمكة المهاجمة كانت من تلك النوعية التي تقلد اللبروس المنظف لكي تخدع الاخفس والاسماك الاخرى التي تستعين بخدمات اللبروس بالطبع ان هناك خطورة كبيرة في محاولة خدع حيوان مفترس مثل الاخفس ولكن اذا نجحت المحاولة فإن ذلك سيوفر للمقلد وجبة كبيرة دسمة، وهذه السمكة الشرسة من تلك النوعية التي تسمى النمر البليني، وهي لديها قدرة فائقة في تقليد اللبروس المنظف، وفي البداية فإنني مثل الاخفس كنت اعتقد بأنها لبروس وقد تعرفت عليها بعد ان تابعتها ورأيتها تعود الى شكلها الطبيعي المعروف ان تكتشف بأن السلحفاة البحرية يمكنها بسهولة ان تأكل سمكة قنديل البحر بكاملها وان تتعلم كيف تستطيع سمكة شقائق البحر ان تحيط جسمها بطبقة من المخاط لكي تحمي نفسها من لسعات شقائق البحر السامة، كلها تعتبر مسائل تثير المتعة وترفع من مستوى تقديرك لعالم الطبيعة وذلك على افتراض انك لم تكن تدري بذلك من قبل حتى ولو كنت دكتور كارل ساجان نفسه (عالم الأبحاث البحرية المعروف) فإن هناك الكثير من خفايا وأسرار الطبيعة البحرية التي تنتظر من يكتشفها فإذا سنحت لك فرصة الدخول في هذا العالم المثير فلا تعتمد على كل ما قرأته او تعلمته أو سمعته لأنك قد تصادف مواقف وحالات لم يمر بها احد ممن سبقوك.

سمك سليمانيروي مارثي سندرمان بأنه سبق ان شاهد مجموعة من سمك سليمان الكهربائي يتراوح وزنها ما بين 15 ــ 20 رطلا وهي تدخل في فم القرش وتختفي بداخله لكي تبحث عن غذائها ما بين الاسنان وتجويفات الفم العميقة وقد تعجبت لأن هذا الحيوان الضخم يعتبر من الكائنات التي تتبع نظام الترسيمية فلماذا لا يلتهم مثل هذه الوجبة التي دخلت فمه طواعية وبمحض ارادتها؟ بالطبع ان ذلك لن يحدث حتى لو كان جائعا لان ما يربطه بهذه المخلوقات الضعيفة علاقة منفعة متبادلة.

Pictures%5C2008%5C03%5C19%5C8d3e6cc1-32ff-4b84-b959-864c9828d90d_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C19%5Cf533fc96-e6e2-48ee-abe0-2e0f2ef2162e_maincategory.jpg
الغوص في عالم آخر


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 12-01-2011، الساعة 08:06 PM
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
18-05-2012, 05:25 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

طهران تحذّر مجموعة «5 + 1» من الحسابات الخاطئة سفير أميركا في إسرائيل: خطط ضرب إيران «جاهزة»



السفير الأمريكى لدى إسرائيل دانيال شابيرو


يابانيان أمام مصرف طوكيو - ميتسوبيشي يو إف جي الذي امرته محكمة اميركية بتجميد أصول إيرانية (ا ف ب)







مواضيع مترابطة








عواصم - وكالات - قبل ايام على محادثات ايران ومجموعة «1+5» في بغداد حول الملف النووي، قال سفير الولايات المتحدة لدى اسرائيل دانيال شابيرو ان الخطط الاميركية لتوجيه ضربة محتملة لايران جاهزة ومتاحة بشكل كامل، وتم اختبارها. كما لفت نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون انه لا يستبعد قيام أميركا بشن عملية عسكرية ضد الجمهورية الاسلامية.
إلى ذلك، حذرت طهران الدول الست أعضاء مجموعة (5 + 1) من اتخاذ أي «حسابات خطأ» خلال محادثات بغداد.
طهران، عواصم - وكالات - قال نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني أيالون إنه لا يستبعد قيام أميركا بشن عملية عسكرية ضد إيران، لأن حصولها على قدرة نووية سيهدد الأمن القومي الأميركي ويؤدي إلى تضييق عمل واشنطن في الشرق الأوسط. وقال أيالون إن هناك تطابقاً في المصالح بين إسرائيل والولايات المتحدة في هذا المجال، بالإضافة إلى تعاون استخباري وسياسي.
وتزامن كلام أيالون مع تصريح لسفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل دان شابيرو قال فيه إن الخطط الأميركية لتوجيه ضربة محتملة لإيران جاهزة، وأن الخيار «متاح بشكل كامل وتم اختباره». وقال «من الأفضل حل هذا دبلوماسياً، ومن خلال اللجوء إلى الضغط لا إلى القوة العسكرية»، وأضاف: لكن هذا لا يعني أن الخيار غير متاح بشكل كامل، وليس متاحاً وحسب، إنه جاهز، تم وضع التخطيط اللازم لضمان أنه جاهز.
وكشفت صحيفة هآرتس أن رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية زار واشنطن قبل أسبوعين، وأجرى محادثات تركزت حول النووي الإيراني.

طهران والحسابات الخاطئة
إلى ذلك، حذّر سعيد جليلي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، وكبير المفاوضين بمحادثات إيران والقوى العالمية الست أعضاء مجموعة «5 + 1»، من اتخاذ أي «حسابات خاطئة»، خلال محادثاتهما المزمع عقدها الأربعاء المقبل في بغداد.
وقال جليلي في المؤتمر الوطني حول «اقتصاد المقاومة»، إن مقاومة الشعب الإيراني ضد هذه العقوبات كانت سبباً في دفعهم إلى إحراز مزيد من التقدم في جميع المجالات، مؤكداً قدرة إيران على الدفاع عن حقوقها، والمشاركة في أي محادثات بكل فخر وكرامة، معرباً عن «استعداد بلاده لإجراء محادثات، لتعزيز التعاون القائم على حقوقها المشروعة».
ورداً على مقولة إن الوقت ينفد بالنسبة لإجراء محادثات مع ايران، قال جليلي «إن الوقت المحدد لاستخدام استراتيجية الضغط آخذ في النفاد، وأي مزيد من الضغط من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من المقاومة من قبل الشعب الإيراني».
وذكر جليلي أن العقوبات والضغوط الدولية لن تؤثر على تصميم إيران.

استمرار العقوبات
في المقابل، حذّر وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ من أنه ليس هناك بدائل أخرى تجاه إيران إذا ما فشلت محادثات «5 + 1» في بغداد، إلا الاستمرار في فرض العقوبات، وقال إن هناك «تنسيقاً عالي المستوى» مع الحكومة العراقية لإنجاح جولة المفاوضات.
في غضون ذلك، قال معاون للزعيم الديموقراطي لمجلس الشيوخ الأميركي هاري ريد إن ريد سيطلب من المجلس الموافقة على مجموعة جديدة من العقوبات النفطية والاقتصادية للضغط على إيران، لحملها على التخلي عن برنامجها النووي.
وتتركز العقوبات على البنوك الأجنبية التي تتولي تغطية صفقات لشركات النفط الوطنية والناقلات التابعة لإيران، وتشمل إجراءات لسد الثغرات في العقوبات الحالية، وقال إن مشروع القانون المعدل لقي مساندة قوية من لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية وهي جماعة ضغط قوية موالية لإسرائيل، ويتضمن المشروع المعدل عقوبات على شركات تقوم بتوريد معدات اتصالات تستخدم في مراقبة المعارضين لنظام الولي الفقيه.

المصارف اليابانية
في سياق متصل، أمرت محكمة في نيويورك مصرف طوكيو - ميتسوبيشي يو إف جي الياباني بتجميد 2.6 مليار دولار من الأصول التي تعود إلى الحكومة الإيرانية على علاقة باعتداء 1983، الذي استهدف مقراً للقوات الأميركية في بيروت، على ما أفاد متحدث باسم المصرف، موضحاً أن الأموال التي تم تجميدها بأمر قضائي «تناسب قيمة التعويضات التي أقرها القضاء الأميركي لعائلات ضحايا هجوم 1983، على الجيش الأميركي في بيروت». وذكرت مصادر إعلامية أن المصرف قرر استئناف القرار، بينما قال المتحدث «إنه تم تجميد المبلغ المطلوب مؤقتاً».
في المقابل، قال رئيس رابطة المصرفيين اليابانيين إن أمن الطاقة في اليابان سيصبح مهدداً، إذا عجزت البنوك عن تسوية مدفوعات النفط المستورد من إيران.


القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
23-05-2012, 12:50 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

مفاعل بو شهر النووي.. كابوس على شفير الزلزال



موقع مفاعل بوشهر وأخطار تهدد المنطقة


غلاف الكتاب









مهاب نصر


تثبت ردود الفعل القلقة والمضطربة التي أعقبت الخلل الذي أصاب مفاعلات فوكوشيما اليابانية، بعد موجة من إعصار تسونامي، أن المفاعلات النووية حتى في أكثر مناطق العالم تقدما من الوجهة العلمية والتقنية وحسابات المخاطر، تمثل تهديدا لا تؤمن عقباه، فما الحال لو أن هذا المفاعل أقيم في دولة أقل تقدما واستعدادا لمعالجة الأخطار؟.
على أساس هذا التساؤل يقدم الكاتب خالد عبداللطيف التركي أطروحته في كتاب «مفاعل بو شهر النووي.. الكابوس الاشعاعي على شفير الزلزال».
لا يقدم الكاتب فقط تحليلا للعقبات والمخاطر والشكوك التي تحيط بمفاعل «بوشهر» بل يلقي الضوء على تاريخ الطموح النووي الإيراني. ويستعين بأقوال الخبراء، ومنهم علماء إيرانيون، كما يتطرق إلى تاريخ الكوارث النووية بدءا من مأساة هيروشيما وناجازاكي حتى اللحظة الراهنة.

مشكلة العناد
ينقسم كتاب «مفاعل بوشهر النووي» إلى خمسة أبواب في محاولة للإحاطة بالموضوع من كل جوانبه. ويركز الكاتب في مقدمته على مشكلة «العناد» الإيراني في الإصرار على الاستمرار في إقامة المفاعل النووي رغم التحذيرات المتعددة «هذا ما دفعنا لأن نكتب هذا الكتاب، وقد قمنا فيه بدق ناقوس الخطر المحتمل، والمصلت على الشعوب ودول المنطقة».
إن أسوا ما في هذا المشروع برأي الكاتب هو تحوله عن نطاقه العلمي التقني، إلى النطاق السياسي العقائدي. ويورد التركي رأي أحد العلماء الايرانيين (علي فايز) الذي يرى أن الرغبة المحمومة من جانب صناع القرار في إيران بالاسراع في تشغيل المنشأة تتجاهل تحذيرات العلماء من مخاطر زلزالية محتملة. كما يشير إلى «التعتيم» فيما يتعلق بمدى الاستعداد والتأهب للطوارئ النووية، وما تمثله من تهديد للمنطقة بأسرها.
ويتعرض المؤلف في الباب الثاني من كتابه إلى تاريخ توظيف الطاقة النووية في توليد الطاقة الكهربائية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. ويقدم من ثم مدخلا لتاريخ مشروع انتاج الطاقة النووية في إيران من سبعينات القرن الماضي، موضحا الاشكالات التي أحاطت بالمشروع بما فيها مشكلة التصميم المزدوج «الروسي الالماني»، وإشكالات اختيار الموقع.

باكورة العذاب
«باكورة العذاب الإنساني مع القنبلة الذرية» هكذا يسمي التركي مأساة هيروشيما وناجازاكي في الباب الثالث من الكتاب الذي تناول تاريخ المآسي النووية، معرجا على التجارب الأميركية في هذا المجال في أوائل عقد الخمسينات والأضرار الناجمة عنها، ثم كارثة مفاعل تشيرنوبل.
وفي هذا الصدد يشير الكاتب إلى خطورة التكتم على مدى الأضرار، ثم موجات الفزع التي أعقبت جلاء الحقيقة، حيث صرح وزير الخارجية الأميركي جورج شولتز في تأنيب صريح للقيادة السوفيتية آنئذ بأنه «في حالة وقوع حادث يتجاوز الحدود بآثاره فإن ثمة التزاما وتعهدا وجوبا بمقتضى القانون الدولي بإعلام الآخرين فورا ونحن من جانبنا لا نظن أو نعتقد أن السوفيت قد قاموا بما يتوجب عليهم أن يفعلوه».
والشاهد في الحادثة بالتأكيد هو أثر الحسابات السياسية على قضية تقنية وبيئية ذات أثر واسع على حياة البشر والكائنات، ومدى استعداد السلطات لأن تكون شفافة في التعاطي مع مشروعات تبلغ هذا الحد المتجاوز للأثر الإقليمي.

مخاطر صحية ونفسية
يعد البابان الرابع والخامس من الكتاب نوعا من تتمة الفائدة، فرغم أنهما بعيدان ظاهريا عن الموضوع الرئيسي «مفاعل بوشهر» فانهما يكملان الدائرة التحذيرية من مثل هذه المشروعات في غياب حساب علمي دقيق للمخاطر واختيار لطبيعة المكان الملائم والتأهب السريع لمحاصرة الأخطار.
فالفصل الرابع هو إطلالة موسعة على الأخطار الصحية والنفسية التي يمكن أن يتعرض لها الانسان جراء الترسب الاشعاعي النووي.
يقول التركي «أدت المخاوف من التلوث والقلق على صحة الذين تعرضوا للإشعاعات، وعلى صحة أولادهم إلى ارتفاع كبير في معدلات التفكير في الانتحار والقلق المرضي والاكتئاب والاضطرابات الناشئة عن الضغوط النفسية التي ترافق التعرض إلى الصدمة»، كما يتعرض هذا الفصل للآلية تأثير الإشعاع الذري على الجسم. ومن ثم يقدم الكتاب في فصله الخامس والأخير «الإجراءات المطلوبة لمواجهة الآثار الضارة للإشعاع».

جهوزية شاملة
يعتبر التركي من الأهمية بمكان «جهوزية المجتمع» مع حالات الطوارئ الناجمة عن التلوث الإشعاعي، وفي هذا الصدد ينصح بوجود هيئة وطنية خاصة بهذا الموضوع، وخطط عامة مسبقة ومتكاملة، كما يشير إلى ضرورة التعاون مع المنظمات الدولية المتخصصة في هذا الشأن.
ويؤكد التركي من جهة أخرى على ضرورة وجود برنامج إقليمي في إطار دول مجلس التعاون الخليجية، ليكون هناك بروتوكول موحد للتعامل مع حالات الطوارئ آنفة الذكر.
ويقدم الكتاب عددا من الوسائل الصحية والغذائية التي يمكن من خلالها، على المستوى الأسري والفردي مقاومة الخطر الاشعاعي، ومن ثم يقدم ما يشبه اللائحة الدوائية والغذاية وكذلك الفيتامينات والمعادن التي بإمكانها مساعدة الجسم على التخلص من السموم ومقاومة آثار التلوث.

صرخة تحذيرية
وغاية الأمر كما يذكر المؤلف هو «أننا نقع في منطقة أصبحت قاب قوسين أو أدنى من وقوع حادثة نووية، قد ينجم عنها أضرار على السكان والبيئة تفوق بدرجات ما نجم عن مفاعل تشيرنوبل أو مفاعل فوكوشيما، ومصدر التهديد هو مفاعل بوشهر النووي الإيراني الذي يقع في منطقة نشاط زلزالي واسع»، وهو ما يحدو بالمؤلف إلى أن يجعل كتابه نوعا من التحذير المسبق لاتخاذ الاحتياطات على المستويين الفردي والأسري، كما على المستويين الوطني والاقليمي.القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
31-05-2012, 02:21 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

فيزيائي سعودي: التسرب يصل في ساعات إلى الكويت أي خلل في «بوشهر» ينذر بكارثة



الدمام - أ ش أ - حذر خبير سعودي في العلوم الفيزيائية من مغبة حدوث أي خلل في أصول سلامة مفاعل بو شهر النووي الإيراني، وقال إن ذلك سيشكل خطرا محدقا على الوطن العربي بأسره وفي المقدمة دول الخليج.
وفي حديث لصحيفة الشرق السعودية، قال رئيس قسم العلوم الفيزيائية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري إن أي تسرب قد يطرأ على المفاعل الإيراني سيصل إلى دولة الكويت خلال ساعات، والى السعودية وباقي دول الخليج خلال بضعة ايام.
ثم تأتي اليمن بعد دول مجلس التعاون من حيث توقيت بلوغ الإشعاعات، حيث يتطلب وصول أثرها إليها قرابة شهرين فقط، وتحتاج وقتا أكبر لتصل الى مصر وتركيا وأفغانستان وباكستان، بالإضافة إلى سوريا ولبنان، لكن لن يتجاوز ستة أشهر حتى يعم الخطر المنطقة باسرها.

الاسرائيلي اقل خطورة
وعقد الشكري مقارنة من حيث السلامة وأصولها، بين المفاعل النووي الإيراني، والآخر الإسرائيلي الذي يفوق بوشهر ربما من حيث ضبط وسائل السلامة الصارمة، وعزا ذلك إلى تفوق إسرائيل في برنامجها، بعيدا عن كونه سلميا أو مخالفا لذلك.

انهيار قضبان الوقود
وقال «الخلل في مفاعل تشرنوبل الذي خلف كارثة إنسانية لا تزال الأجيال تدفع ثمنها، جاء نتيجة عيوب في أصول السلامة المتبعة في مثل هذه البرامج، بالإضافة إلى انهيار قضبان الوقود النووي، وزيادة درجة حرارته، وخلال ساعات بات صعبا التحكم في الأمر، ومنع التسرب الإشعاعي النووي.

الزلزال الياباني
وقلل الشكري من الإمكانات التي تملكها طهران لحماية برنامجها الذي عمد الألمان إلى تشييده وتأسيسه، ومن ثم تولى إكماله الروس، وذكر بتجربة اليابان التي شهدت تسرب أحد مفاعلاتها أخيرا جراء زلزال، وهو الأمر الذي أحدث ربكة وضررا طال اليابان والدول المجاورة، ولحق الضرر بصادرات الدولة التي تعتبر محركا أساسيا في اقتصادها.القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
12-06-2012, 11:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

إيران تعلن البدء في تصميم وصناعة "غواصات نووية"

33-icon.jpg
Tue, 06/12/2012 - 20:51








كتب:
إسلام أبو العز


ذكرت وكالة فارس الإيرانية أن البحرية الإيرانية بدأت في تصميم وتطوير تقنيات استخدام الطاقة النووية في تسيير الغواصات، وبحسب تصريحات الأدميرال عباس زميني فأن المراحل الأولى من تصميم وصناعة منظومات دفع الغواصات النووية الخفيفة، وأنه سيجري بحث مسألة تزويد الجيش الإيراني بغواصات نووية متطورة.


يذكر أن منذ العام الماضي اتجهت إيران إلى تعزيز قدراتها البحرية وخاصة سلاح الغواصات، حيث عقدت صفقة مع كوريا الشمالية لتسليم 4 غواصات بحلول 2015، ليبلغ عدد الغواصات التي تمتلكها إيران 10 غواصات، مما جعل محللين عسكريين يرجحون أن ذلك رداً على صفقات الغواصات الإسرائيلية التي أشترتها من ألمانيا.






 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
23-06-2012, 07:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

موفاز: سنفعل شيئا حينما نشعر بخطر داهم إيران: «هجوم هائل عبر الإنترنت» على برنامجنا النووي

طهران- وكالات - قالت ايران انها رصدت «هجوما هائلا عبر الانترنت» ضد منشآتها النووية، وذلك بعد فشل محادثاتها مع القوى الكبرى هذا الاسبوع في حل النزاع بشأن أنشطتها النووية. وقال وزير الاستخبارات الايراني حيدر مصلحي ان الولايات المتحدة واسرائيل، اضافة الى بريطانيا خططت لهذا الهجوم. واضاف «استنادا الى معلومات تم الحصول عليها خططت اميركا واسرائيل وجهاز المخابرات البريطاني (إم.آي 6) لعملية لشن هجوم هائل عبر الانترنت على منشآت ايران، بعد الاجتماع الذي عقد بين ايران ومجموعة الخمس زائد واحد في موسكو». وأضاف من دون ان يذكر تفاصيل «مازالوا يسعون لتنفيذ الخطة، لكننا اتخذنا الاجراءات الضرورية».
وقال خبراء امن الشهر الماضي ان فيروس كمبيوتر بالغ التطور أطلق عليه اسم فليم (الشعلة) أصاب أجهزة كمبيوتر في ايران، ودول اخرى في الشرق الاوسط. وقالت شركة سيمانتيك كورب الرائدة في مجال الامن الالكتروني إن فيروس الكمبيوتر فليم ليس قادرا على التجسس وحسب، بل يمكنه ايضا تخريب انظمة الكمبيوتر، وتم استخدامه على الارجح في شن هجوم الكتروني على ايران في ابريل الماضي. وقال فيكرام ثاكور الباحث في سيمانتيك إن الشركة حددت مكونا في فليم يتيح لمشغليه مسح ملفات من اجهزة الكمبيوتر.

موفاز يهدد
في سياق متصل، قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز إن إسرائيل ستفعل شيئا حينما تستشعر أن الخطر الإيراني أصبح داهما والوقت يوشك على النفاد، واضاف بعد لقائه في البيت الأبيض مع مستشار الأمن القومي الأميركي توم دونيلون قوله «إن جولة المحادثات الأخيرة بين الدول الكبرى وإيران أثبتت استحالة التوصل إلى حل عن طريق الحوار لوقف مشروع طهران النووي»، مشددا على ضرورة تكثيف العقوبات على إيران.

أنشطة في بارشين
إلى ذلك، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إن صور الاقمار الاصطناعية تشير إلى أنشطة في موقع بارشين العسكري الإيراني، وهو ما من شأنه أن يؤثر في قدرة الوكالة على التحقق مما إذا كانت الجمهورية الاسلامية تعمل على صنع أسلحة نووية.
روسيا وطهران
في غضون ذلك، نفت الهيئة الفدرالية الروسية لشؤون التعاون العسكري التقني صحة ما ذكرته دوائر الاستخبارات الأميركية عن قيام مؤسسة روس ابورون اكسبورت الروسية بتزويد إيران بتقنيات ومعدات خاصة بصناعة الصواريخ البالستية، واعتبرت هذه الأخبار «استفزازا سافرا».

يبخر الدعم للعقوبات
إلى ذلك، حذرت صحيفة نيويورك تايمز من أنه حتى إذا تم تنفيذ ضربة جوية متواصلة، فلن تعود على الأرجح بالبرنامج النووي الإيراني للوراء سوى لأعوام قليلة، وستحشد تعاطفا ضخما لطهران في الداخل والخارج، مشيرة إلى أن الإجماع الدولي الحالي للعقوبات والإجراءات العقابية سيتبخر.
 
أعلى