صفحات من الذاكرة دخــــــل الكــــــويت عــــــام 1960
مصطفى دنيا الكبير: 67 سنة مع المطرقة والمنشار والمسمار
مصطفى علي قاسم دنيا الكبير
مصطفى علي قاسم دنيا الكبير
أجرى الحوار: جاسم عباس
في سلسلة حلقات «من قديم الكويت» نقلب صفحات الذكريات مع الرعيل الأول من رجالات الكويت الذين تخضرموا في مرحلتي ما قبل النفط وما بعده، وطالما ان الحنين للأيام الخوالي، إلى الكويت القديمة، كويت الخير والبركة والحياة الاجتماعية المتألقة، هو القاسم المشترك الذي يجمعهم، فمن الانصاف أن نشمل معهم عدداً من الوافدين من مختلف الجنسيات التي قدمت إلى الكويت قبل 40 أو 50 سنة فجاهدوا وعملوا، كل في مجالهومازالوا مساهمين في ورشة البناء والتنمية، وما كان ليستمر هذا التواصل والعطاء لولا محبتهم لهذا البلد الخير ومحبة الكويت وأهلها لهم..
في مستهل لقائنا مع مصطفى علي قاسم دنيا الكبير قال: انا من عائلة كبيرة «أوي جدا»، من ابو غالب الغربية على خط دمياط، والدي رحمه الله كان يملك 90 فدانا، وبعد وفاته طمعوا اولاد عمي بالارض، لان من عادة العوائل القديمة ان المرأة (الزوجة) اذا لم تكن من عائلة لا ترث، فهاجرنا الى اخوالنا في بورسعيد.
اضاف ابو درويش: انا من مواليد 1923م، لم ادخل المدارس ولم اتعلم، وكل ما عندي جاء بالفطرة والخبرة، وكل عمل له منشأ من بدايات وجود الارض، وبدايته كخامة نافعة تعود الى ما قبل التاريخ.
موبيليا بالتقسيط
وقال: أول عمل بدأته «النجارة» عام 1941 ومازلت حتى الآن (67 سنة) مع المنشار والمطرقة والمسمار وانواع الخشب، وانا اول نجار في مصر اعمل واصنع وابيع بالتقسيط عن طريق الكمبيالات، واذا توفي مزقناها، ونطلب الاجر من الله تعالى.
دخلت الكويت 4 يناير 1960 بطائرة «فالكون» 3 محركات، وكان على الرحلة سمو الأمير الوالد حفظه الله، وطلبت منه قلمه لأكتب البيانات، وعند وصولنا قال لي احد الاخوان ان الذي كان معك بالطائرة هو ابن الأمير والمطار كان في النزهة شرقي الشامية، وهو الوحيد، واقيم خلال الفترة من 1947 حتى 1961، ثم اصبح عسكريا حتى 1967، والمنطقة الآن من اجمل مناطق الكويت السكنية، اطلق عليها اسم «الحديقة» ثم النزهة الحالية.
وقال دنيا الكبير: دخلت ومعي خبرتي وفني من النجارة، وعملت في منجرة محمد حسين في الشرق بالقرب من المطعم الشرقي الكبير بجانب المعهد الديني مقابل مقبرة «مدوه»، ثم استأجرت محلا في المنطقة نفسها، بدأت بعمل خزائن ورفوف للرفاعي لبيع الاقمشة، والبغلي للبشوت، واهم عمل عندما حولت حفارة القائم، التي كانت تقوم بحفر ميناء الشويخ، بعد انتهاء عملها الى يخت ضخم من الداخل، تحول الخن (مخزن السفينة) الى غرف وقاعات من الخشب والديكور، اخذت المقاولة بعشرين الف روبية من الغانم، و2000 روبية «بخشيش» من المهندس الاميركاني، وعرفت ان «البخشيش» كلمة فارسية تركية تعني المنحة والاكرامية، وللاسف لا اعرف اين ذهبت الحفارة الجميلة التي تحولت الى فيلا في وسط البحر.
ومن اعمال دنيا الكبير انشاء مختبرات جامعة الكويت والعديلية، واغلب مدارس الكويت من اعماله.
وقال: من افضل اعمالي ديوان عبداللطيف الثويني ومكاتب عقيل يعقوب بهبهاني، وعمل تصميم لمنع الحريق في بوم محمدي وهذا من عمل ابني المهندس، وانا من عام 1964 في الشويخ الصناعية، 44 سنة بين المطارق والمكائن والسيارات والآلات الثقيلة والخفيفة.
الأخشاب وأنواعها
يقول دنيا الكبير: الخشب ما غلظ من العيدان وكل قصير غليظ هو المخشاب، والخشب القوي الذي نصنع منه الاثاث والابواب هو الخشب الذي نعرفه ونعرف قيمته وعمره، والنجار المتقن لعمله ويخاف مقام ربه هو الذي ما زال يعيش في عصر الصلب، رغم ان الناس يقولون اننا انتقلنا الى عصر البلاستيك، وان الخشب اصبح موضة قديمة، وعلى اي حال اللي يقول.. يقول.
اضاف: ان استعمال الخشب يكون في اي وقت، والغابات تقدم ملايين الاشجار الى المصانع، وهو انواع، وفيه كل الخير وانواعه:
خشب الورد ــ الصنوبر ــ الحور ــ الدلب ــ الزان ــ البق ــ الماهوجني ــ الجميز الابيض ــ واما المشهور منه في الكويت: الساج ــ المنطيج ــ الجنقلي ــ الفيني ــ الفن ــ باكة ــ الميط ــ القرط ــ الجندل ــ المربع ــ سنديان ــ الابيض ــ السويد.
وذكر دنيا الكبير مقارنة أسعار الخشب السابقة والحالية فقال:
الزان المتر 45 ديناراً، 350 ديناراً.
السويد 18 ديناراً، 100 دينار.
الأبيض 16 ديناراً، 87 ديناراً.
الصاج فوت 1،750، 20 ديناراً الفوت. الواحد.
السنديان 70 ديناراً، 500 دينار.
وخشب الساج يعتبر بمثابة الذهب بين باقي الأخشاب لوجود مادة دهنية فيه تسمى محلياً بالدسم.
وانتقل من الخشب إلى السمك القديم فتذكره وقال:
السمك الكويتي الذي لا مثيل له في البحار قسمه إلى أقسام واصفة إلى درجات، كان صيادو السمك وبائعوه يعرفون أسماء الأسماك وأنواعها لأنها كانت معروفة، واختلف الوضع ولم يعد هناك كويتي يمتهن الصيد، ولا يوجد باعة كويتيون، وأعتقد ان التسميات الكويتية للأسماك ستضيع، كما ضاع غيرها من اللهجة الكويتية، ومن أسماء والأسماك الجيدة التي تعتبر من الدرجة الأولى: زبيدي – سبيطي، شيم – ميد – صبور – بياح – هامور – شعم – نقرور. وأما أسماك الدرجة الثانية بالنسبة للكويتيين، فهي شعري – خباط – نويبي – وحر – عندق – صافي والدرجة الثالثة: قطو – شماهي – يميامه – الحمام – حاسوم، كنا نشتري أسماكا مقطعة مثل: السكن – وشماهي – الهامور الكبير – الكنعد – كانت رخيصة الثمن.
معجزة الشفاء
وتذكر نبات الرعد الذي نأكله عقب شتاء ممطر هو الفقع أو الكمأة لا جذور له، ومن فضل الله تعالى أن الحصول عليه سهلة لأنه يتكون على شكل مستعمرات من عشرة إلى ثلاثين حبة، وأرض الكويت كانت غنية، وكذلك المملكة العربية السعودية مازالت أراضيها تعطي الفقع، والجزائر والمغرب والعراق وتونس تصدر، ولكن لا يساوي الفقع الكويتي إلا المصري من مرسى مطروح، وأنا أكلته مرات انه طعام كويتي شهي، كما جاء في الحديث الشريف: «الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين».
وتوجد أنواع في بر الكويت ولكن المخيمات والبقيات والسيارات واستخراج الجائر قلل وأتلف هذا النبات حتى وصل إلى درجة الإعدام، أين الكمأة الزبيدي الذي يميل لونه إلى البياض؟ وحجم الفقع الكويتي كحجم البرتقالة، والخلاسي الذو أغلى أين هو؟ والجبي الأسود المحمر ضاع تحت أقدام الناس وسياراتهم، والهوبر أسود، ولكن داخله أبيض.
وقال أبو درويش: الفرنسيون يستهلكونه، وقد انتشر الققع في أوروبا منذ القرن الرابع عشر للميلاد، فهو علاج للتراخوما وهشاشة الأظافر وغني بالبروتين ويحضر منه الحساء، ويستعمل الفقع في الطب الشعبي، وفيه قليل من الدهون.
وقال ابو درويش كم انا متألم لفقدان بطاطا الارض ترتاس، جمال من ارض الكويت خاصة من 24 نوفمبر حتى نهاية الربيع، كنا نطبخ هذا النبات ونقليه ونقطعه مع شرائح اللحم، وبعض الاهالي كانوا يحفظونه للايام الخالية، وكنت اسمع من الكويتيين يا ابو درويش: «اذا طلع الفقع صر دواءك، واذا ظهر الجراد انثر دواك» واخيراً علينا ان نسمع او لا نسمع كلام ابن سينا صاحب القانون في الطب قال قبل تسعمائة سنة:
«لا يصلح اكل الكمأ للمصابين بالفالج».
آخر روبية
وتحدث ابو درويش عن آخر روبية شاهدها في الكويت التي انتهت واختفت من الاسواق في نهاية شهر مارس وبداية ابريل من عام 1961 فقال: اوراق من فئة خمس روبيات ذات لون برتقالي، واما فئة عشر روبيات فهي ذات لون احمر قان، ومائة روبية ورفة لونها اخضر زاه.
واضاف: بعد هذه العملات الورقية والمعدنية بدأت حكومة الكويت تعادل الروبية وكسورها بالدينار فكل: 1000 روبية= 75 ديناراً.
100 روبية= 7،5 دنانير.
10 روبيات= 750 فلسا.
0.5 روبية= 37/1/2 فلسا.
4 آنات= 18،75 فلسا.
2 آنة= 91/5 فلوس.
1 آنة= 4،8 فلوس.
البيزة= 1،2 فلس.
الآردي: 1/2 فلس تقريبا.
وهذه المعلومات وغيرها عن تاريخ العملة في الكويت موجودة في الكتب، والكويتيون اهتموا بتاريخهم فدونوا لعملاتهم من قبل 300 سنة عندما دخل الاغريق جزيرة فيلكا واطلقوا عليها باليونانية اسم (ايكاروس).
زيارة الديوانية واجب
وتحدث عن الديوانية فقال انها وحدة متماسكة، غرفة يؤمها الجميع ولها دور في المساهمة في اعمال اجتماعية وسياسية، وفكرية وثقافية، اضاف دنيا الكبير: من اراد ان يتثقف ويسمع الاخبار، فعليه بالمرتع الاول، ومن اراد التاريخ واخبار المجلس قبل انعقاده فعليه بالديوانية، اصبحت هذه الغرفة الآن لها ملاحق للتجهيز وللطعام وغرفة خاصة للاحاديث الخاصة.
اقول واكرر ان هذه العادة الحسنة الطيبة جمعت الشباب وابعدتهم عن المنكرات وجمعت الجيرة والقرابة والصداقة، وتطرح المرشح كل حسب توجهه واصبحت الديوانية لها التأثير في الرأي العام، وتسمع فيها النقاش، وهي متنفس للتعبير، وتؤخذ آراء روادها، وايضا للديوانية الكويتية تأثيرها الاجتماعي داخل الاسرة، حيث ينقل روادها ما يدور بداخلها من نقاشات وحوارات الى بيوتهم، فيها الندوات، والمنتديات والاجتماعات، والمهم انها جمعت الشباب وابعدتهم عن التسكع في الشوارع، والاسرة الكويتية لها دور كبير في غرس حب ارتياد الدواوين في نفوس افرادها، مما ساعد على ديمومة الدواوين واستمرارها واصبحت زياراتها واجبا اجتماعيا، وتؤكد على تأصيل مفهوم الديوانية.
أوصاف وتعابير
وذكر دنيا الكبير بعض الاصناف والاوصاف التي مازالت باقية، وكان يسمعها منذ دخول الكويت عام 1960 ومحافظة على وجودها واستعمالاتها، قال: عندما ادخل محل الحلويات اشاهد اصنافا باقية مثل: برميت حار ــ سمسمية ــ حلاوة ناريل ــ شعر البنات ــ جبدة الفرس ــ خنفروش ــ زلابية ــ لقيمات ــ جاكليت ــ بيض الصعو ــ كبيط ــ كشاط، واما المكسرات، هي: حب شمسي ــ نكل ــ نبك ـ عنجكك ــ بوز ــ بيذان ــ سبال ــ حب بطيخ.
وبحكم مهنتي وعملي يأتي ويطلب بعض الاخوة ان اصنع له كرسي ماي، وكرسي كدو، وكرسي جلوس، كرسي مصحف وتحته (مقعد طويل يوضع في المقاهي والدواوين وخارج البيوت، كرسي بدمة، وكرسي حب، وكرسي غرشه.
وقال: اوصاف وتعابير واسماء باقية في اللهجة الكويتية ومازالت تحت نظر هذا الكويتي، الذي دائما يريد المحافظة على تراثه، اسمع من يقول يريد: المزلاي (خشبة لفتح واغلاق الباب)، والكفل (قفل)، الصكاطه، والكصه والركزة وهناك من يذكر ويوصف مفتاح حطب، وبونكره، وكيلول، وعلى الرغم من التنوع في الاجناس في المجتمع الكويتي، ولكن اللهجة الكويتية الجميلة مازالت باقية رغم انها كانت مأخوذة ومتأثرة بلغات محيطة كالفارسية والهندية والانكليزية والتركية القديمة لأنه مجتمع متطور، ويستوعب اللهجات، ولكنها باقية رغم ان الكويت أصبحت منطقة جذب لكل الجنسيات، وهو مجتمع منفتح فما زالت كلمة «خبصة» تذكر في ألعاب البنات، خصوصاً في المدارس، وكلمة «خدر» استوى على نار هادئة، والمراعي والمرتهش والحيول، خزامة، فركيته، البغمة، الكبكب، مكمش، كلمات في الحلي من ذهب.
وختم قائلاً: كل ما لمسته خلال 48 سنة إن اللهجة الكويتية باقية رغم التطور والنمو الحضاري، ولا تغزوها أي لهجة رغم وجود التطور والنمو الحضاري، ولا تغزوها أي لهجة رغم وجود الصراع اللغوي المرير، وكل ما أريده أن يحافظ الشباب الكويتي على طراز منزله القديم، ويدخل الأخشاب القديمة، ومواد البناء في بناء الغرف والديوانية.
القبس
13-11-2010, 09:11 PM
justice
مصطفى دنيا الكبير: 67 سنة مع المطرقة والمنشار والمسمار
مصطفى علي قاسم دنيا الكبير
مصطفى علي قاسم دنيا الكبير
أجرى الحوار: جاسم عباس
في سلسلة حلقات «من قديم الكويت» نقلب صفحات الذكريات مع الرعيل الأول من رجالات الكويت الذين تخضرموا في مرحلتي ما قبل النفط وما بعده، وطالما ان الحنين للأيام الخوالي، إلى الكويت القديمة، كويت الخير والبركة والحياة الاجتماعية المتألقة، هو القاسم المشترك الذي يجمعهم، فمن الانصاف أن نشمل معهم عدداً من الوافدين من مختلف الجنسيات التي قدمت إلى الكويت قبل 40 أو 50 سنة فجاهدوا وعملوا، كل في مجالهومازالوا مساهمين في ورشة البناء والتنمية، وما كان ليستمر هذا التواصل والعطاء لولا محبتهم لهذا البلد الخير ومحبة الكويت وأهلها لهم..
في مستهل لقائنا مع مصطفى علي قاسم دنيا الكبير قال: انا من عائلة كبيرة «أوي جدا»، من ابو غالب الغربية على خط دمياط، والدي رحمه الله كان يملك 90 فدانا، وبعد وفاته طمعوا اولاد عمي بالارض، لان من عادة العوائل القديمة ان المرأة (الزوجة) اذا لم تكن من عائلة لا ترث، فهاجرنا الى اخوالنا في بورسعيد.
اضاف ابو درويش: انا من مواليد 1923م، لم ادخل المدارس ولم اتعلم، وكل ما عندي جاء بالفطرة والخبرة، وكل عمل له منشأ من بدايات وجود الارض، وبدايته كخامة نافعة تعود الى ما قبل التاريخ.
موبيليا بالتقسيط
وقال: أول عمل بدأته «النجارة» عام 1941 ومازلت حتى الآن (67 سنة) مع المنشار والمطرقة والمسمار وانواع الخشب، وانا اول نجار في مصر اعمل واصنع وابيع بالتقسيط عن طريق الكمبيالات، واذا توفي مزقناها، ونطلب الاجر من الله تعالى.
دخلت الكويت 4 يناير 1960 بطائرة «فالكون» 3 محركات، وكان على الرحلة سمو الأمير الوالد حفظه الله، وطلبت منه قلمه لأكتب البيانات، وعند وصولنا قال لي احد الاخوان ان الذي كان معك بالطائرة هو ابن الأمير والمطار كان في النزهة شرقي الشامية، وهو الوحيد، واقيم خلال الفترة من 1947 حتى 1961، ثم اصبح عسكريا حتى 1967، والمنطقة الآن من اجمل مناطق الكويت السكنية، اطلق عليها اسم «الحديقة» ثم النزهة الحالية.
وقال دنيا الكبير: دخلت ومعي خبرتي وفني من النجارة، وعملت في منجرة محمد حسين في الشرق بالقرب من المطعم الشرقي الكبير بجانب المعهد الديني مقابل مقبرة «مدوه»، ثم استأجرت محلا في المنطقة نفسها، بدأت بعمل خزائن ورفوف للرفاعي لبيع الاقمشة، والبغلي للبشوت، واهم عمل عندما حولت حفارة القائم، التي كانت تقوم بحفر ميناء الشويخ، بعد انتهاء عملها الى يخت ضخم من الداخل، تحول الخن (مخزن السفينة) الى غرف وقاعات من الخشب والديكور، اخذت المقاولة بعشرين الف روبية من الغانم، و2000 روبية «بخشيش» من المهندس الاميركاني، وعرفت ان «البخشيش» كلمة فارسية تركية تعني المنحة والاكرامية، وللاسف لا اعرف اين ذهبت الحفارة الجميلة التي تحولت الى فيلا في وسط البحر.
ومن اعمال دنيا الكبير انشاء مختبرات جامعة الكويت والعديلية، واغلب مدارس الكويت من اعماله.
وقال: من افضل اعمالي ديوان عبداللطيف الثويني ومكاتب عقيل يعقوب بهبهاني، وعمل تصميم لمنع الحريق في بوم محمدي وهذا من عمل ابني المهندس، وانا من عام 1964 في الشويخ الصناعية، 44 سنة بين المطارق والمكائن والسيارات والآلات الثقيلة والخفيفة.
الأخشاب وأنواعها
يقول دنيا الكبير: الخشب ما غلظ من العيدان وكل قصير غليظ هو المخشاب، والخشب القوي الذي نصنع منه الاثاث والابواب هو الخشب الذي نعرفه ونعرف قيمته وعمره، والنجار المتقن لعمله ويخاف مقام ربه هو الذي ما زال يعيش في عصر الصلب، رغم ان الناس يقولون اننا انتقلنا الى عصر البلاستيك، وان الخشب اصبح موضة قديمة، وعلى اي حال اللي يقول.. يقول.
اضاف: ان استعمال الخشب يكون في اي وقت، والغابات تقدم ملايين الاشجار الى المصانع، وهو انواع، وفيه كل الخير وانواعه:
خشب الورد ــ الصنوبر ــ الحور ــ الدلب ــ الزان ــ البق ــ الماهوجني ــ الجميز الابيض ــ واما المشهور منه في الكويت: الساج ــ المنطيج ــ الجنقلي ــ الفيني ــ الفن ــ باكة ــ الميط ــ القرط ــ الجندل ــ المربع ــ سنديان ــ الابيض ــ السويد.
وذكر دنيا الكبير مقارنة أسعار الخشب السابقة والحالية فقال:
الزان المتر 45 ديناراً، 350 ديناراً.
السويد 18 ديناراً، 100 دينار.
الأبيض 16 ديناراً، 87 ديناراً.
الصاج فوت 1،750، 20 ديناراً الفوت. الواحد.
السنديان 70 ديناراً، 500 دينار.
وخشب الساج يعتبر بمثابة الذهب بين باقي الأخشاب لوجود مادة دهنية فيه تسمى محلياً بالدسم.
وانتقل من الخشب إلى السمك القديم فتذكره وقال:
السمك الكويتي الذي لا مثيل له في البحار قسمه إلى أقسام واصفة إلى درجات، كان صيادو السمك وبائعوه يعرفون أسماء الأسماك وأنواعها لأنها كانت معروفة، واختلف الوضع ولم يعد هناك كويتي يمتهن الصيد، ولا يوجد باعة كويتيون، وأعتقد ان التسميات الكويتية للأسماك ستضيع، كما ضاع غيرها من اللهجة الكويتية، ومن أسماء والأسماك الجيدة التي تعتبر من الدرجة الأولى: زبيدي – سبيطي، شيم – ميد – صبور – بياح – هامور – شعم – نقرور. وأما أسماك الدرجة الثانية بالنسبة للكويتيين، فهي شعري – خباط – نويبي – وحر – عندق – صافي والدرجة الثالثة: قطو – شماهي – يميامه – الحمام – حاسوم، كنا نشتري أسماكا مقطعة مثل: السكن – وشماهي – الهامور الكبير – الكنعد – كانت رخيصة الثمن.
معجزة الشفاء
وتذكر نبات الرعد الذي نأكله عقب شتاء ممطر هو الفقع أو الكمأة لا جذور له، ومن فضل الله تعالى أن الحصول عليه سهلة لأنه يتكون على شكل مستعمرات من عشرة إلى ثلاثين حبة، وأرض الكويت كانت غنية، وكذلك المملكة العربية السعودية مازالت أراضيها تعطي الفقع، والجزائر والمغرب والعراق وتونس تصدر، ولكن لا يساوي الفقع الكويتي إلا المصري من مرسى مطروح، وأنا أكلته مرات انه طعام كويتي شهي، كما جاء في الحديث الشريف: «الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين».
وتوجد أنواع في بر الكويت ولكن المخيمات والبقيات والسيارات واستخراج الجائر قلل وأتلف هذا النبات حتى وصل إلى درجة الإعدام، أين الكمأة الزبيدي الذي يميل لونه إلى البياض؟ وحجم الفقع الكويتي كحجم البرتقالة، والخلاسي الذو أغلى أين هو؟ والجبي الأسود المحمر ضاع تحت أقدام الناس وسياراتهم، والهوبر أسود، ولكن داخله أبيض.
وقال أبو درويش: الفرنسيون يستهلكونه، وقد انتشر الققع في أوروبا منذ القرن الرابع عشر للميلاد، فهو علاج للتراخوما وهشاشة الأظافر وغني بالبروتين ويحضر منه الحساء، ويستعمل الفقع في الطب الشعبي، وفيه قليل من الدهون.
وقال ابو درويش كم انا متألم لفقدان بطاطا الارض ترتاس، جمال من ارض الكويت خاصة من 24 نوفمبر حتى نهاية الربيع، كنا نطبخ هذا النبات ونقليه ونقطعه مع شرائح اللحم، وبعض الاهالي كانوا يحفظونه للايام الخالية، وكنت اسمع من الكويتيين يا ابو درويش: «اذا طلع الفقع صر دواءك، واذا ظهر الجراد انثر دواك» واخيراً علينا ان نسمع او لا نسمع كلام ابن سينا صاحب القانون في الطب قال قبل تسعمائة سنة:
«لا يصلح اكل الكمأ للمصابين بالفالج».
آخر روبية
وتحدث ابو درويش عن آخر روبية شاهدها في الكويت التي انتهت واختفت من الاسواق في نهاية شهر مارس وبداية ابريل من عام 1961 فقال: اوراق من فئة خمس روبيات ذات لون برتقالي، واما فئة عشر روبيات فهي ذات لون احمر قان، ومائة روبية ورفة لونها اخضر زاه.
واضاف: بعد هذه العملات الورقية والمعدنية بدأت حكومة الكويت تعادل الروبية وكسورها بالدينار فكل: 1000 روبية= 75 ديناراً.
100 روبية= 7،5 دنانير.
10 روبيات= 750 فلسا.
0.5 روبية= 37/1/2 فلسا.
4 آنات= 18،75 فلسا.
2 آنة= 91/5 فلوس.
1 آنة= 4،8 فلوس.
البيزة= 1،2 فلس.
الآردي: 1/2 فلس تقريبا.
وهذه المعلومات وغيرها عن تاريخ العملة في الكويت موجودة في الكتب، والكويتيون اهتموا بتاريخهم فدونوا لعملاتهم من قبل 300 سنة عندما دخل الاغريق جزيرة فيلكا واطلقوا عليها باليونانية اسم (ايكاروس).
زيارة الديوانية واجب
وتحدث عن الديوانية فقال انها وحدة متماسكة، غرفة يؤمها الجميع ولها دور في المساهمة في اعمال اجتماعية وسياسية، وفكرية وثقافية، اضاف دنيا الكبير: من اراد ان يتثقف ويسمع الاخبار، فعليه بالمرتع الاول، ومن اراد التاريخ واخبار المجلس قبل انعقاده فعليه بالديوانية، اصبحت هذه الغرفة الآن لها ملاحق للتجهيز وللطعام وغرفة خاصة للاحاديث الخاصة.
اقول واكرر ان هذه العادة الحسنة الطيبة جمعت الشباب وابعدتهم عن المنكرات وجمعت الجيرة والقرابة والصداقة، وتطرح المرشح كل حسب توجهه واصبحت الديوانية لها التأثير في الرأي العام، وتسمع فيها النقاش، وهي متنفس للتعبير، وتؤخذ آراء روادها، وايضا للديوانية الكويتية تأثيرها الاجتماعي داخل الاسرة، حيث ينقل روادها ما يدور بداخلها من نقاشات وحوارات الى بيوتهم، فيها الندوات، والمنتديات والاجتماعات، والمهم انها جمعت الشباب وابعدتهم عن التسكع في الشوارع، والاسرة الكويتية لها دور كبير في غرس حب ارتياد الدواوين في نفوس افرادها، مما ساعد على ديمومة الدواوين واستمرارها واصبحت زياراتها واجبا اجتماعيا، وتؤكد على تأصيل مفهوم الديوانية.
أوصاف وتعابير
وذكر دنيا الكبير بعض الاصناف والاوصاف التي مازالت باقية، وكان يسمعها منذ دخول الكويت عام 1960 ومحافظة على وجودها واستعمالاتها، قال: عندما ادخل محل الحلويات اشاهد اصنافا باقية مثل: برميت حار ــ سمسمية ــ حلاوة ناريل ــ شعر البنات ــ جبدة الفرس ــ خنفروش ــ زلابية ــ لقيمات ــ جاكليت ــ بيض الصعو ــ كبيط ــ كشاط، واما المكسرات، هي: حب شمسي ــ نكل ــ نبك ـ عنجكك ــ بوز ــ بيذان ــ سبال ــ حب بطيخ.
وبحكم مهنتي وعملي يأتي ويطلب بعض الاخوة ان اصنع له كرسي ماي، وكرسي كدو، وكرسي جلوس، كرسي مصحف وتحته (مقعد طويل يوضع في المقاهي والدواوين وخارج البيوت، كرسي بدمة، وكرسي حب، وكرسي غرشه.
وقال: اوصاف وتعابير واسماء باقية في اللهجة الكويتية ومازالت تحت نظر هذا الكويتي، الذي دائما يريد المحافظة على تراثه، اسمع من يقول يريد: المزلاي (خشبة لفتح واغلاق الباب)، والكفل (قفل)، الصكاطه، والكصه والركزة وهناك من يذكر ويوصف مفتاح حطب، وبونكره، وكيلول، وعلى الرغم من التنوع في الاجناس في المجتمع الكويتي، ولكن اللهجة الكويتية الجميلة مازالت باقية رغم انها كانت مأخوذة ومتأثرة بلغات محيطة كالفارسية والهندية والانكليزية والتركية القديمة لأنه مجتمع متطور، ويستوعب اللهجات، ولكنها باقية رغم ان الكويت أصبحت منطقة جذب لكل الجنسيات، وهو مجتمع منفتح فما زالت كلمة «خبصة» تذكر في ألعاب البنات، خصوصاً في المدارس، وكلمة «خدر» استوى على نار هادئة، والمراعي والمرتهش والحيول، خزامة، فركيته، البغمة، الكبكب، مكمش، كلمات في الحلي من ذهب.
وختم قائلاً: كل ما لمسته خلال 48 سنة إن اللهجة الكويتية باقية رغم التطور والنمو الحضاري، ولا تغزوها أي لهجة رغم وجود التطور والنمو الحضاري، ولا تغزوها أي لهجة رغم وجود الصراع اللغوي المرير، وكل ما أريده أن يحافظ الشباب الكويتي على طراز منزله القديم، ويدخل الأخشاب القديمة، ومواد البناء في بناء الغرف والديوانية.
القبس
13-11-2010, 09:11 PM
justice
التعديل الأخير: