ة نسبة إلى جدته ويسمى علي إظبية
الأسواق : إظبية هي المنبع فهي الجدة ثم تبعها الأبناء
كتب غنيمة الفهد :
القبس
اعتمد الكويتيون في الماضي على الماشية من بقر وماعز وجمال واغنام، وذلك لتزودهم بالحليب اليومي ومشتقاته من زبدة ولبن، وجرثي (لبنة)، كما يجففونه حبات ليصنعوا منه اليقط الى جانب الغذاء اليومي لهم من حليب الماعز والاغنام (الصخلة).
وهناك مهمة يقوم بها 'الشاوي' وهي من المهن الكويتية العريقة، الا وهي رعي الغنم ويساعده الاهالي في ذلك حتى يتخلصوا من كثرة اغنامهم اولا لضيق منازلهم ثانيا، وحتى يتجنبوا الاوساخ ثالثا والتخفيف من مصاريف اطعامها رابعا.
اما الجاخور فهو الحوش المتسع يستقبل فيه الشاوي ويجمع الاغنام التي تأتيه من كل صوب وحدب من اهالي الفريج ولكل فريج شاو خاص به، بعدها يبدأ استعداد الشاوي لمغادرة الحي الى خارج السور، سور مدينة الكويت، وذلك بعد ان تم جمع الاغنام من كل بيت في الفريج.
ماذا يأخذ الشاوي معه؟ اهم شيء يحرص عليه الشاوي الحمار وذلك لنقل حاجاته التي يضعها داخل الخرج الذي هو عبارة عن كيس من الخيش لوضع الزاد وكذلك يضع مولد الماعز فيه اذا حدث ذلك، والزاد هو الطعام الذي يتغدى به الشاوي.
اما اجود الاغنام فهي العارضية، اي رقبتها عريضة والشامية من بلاد الشام.
اما الجصية، فهي نعجة وتعني البيضاء واجود الشياه العربية النجدية. واقلها شأنا الخكرية.
اما البربرية فهي من اقليم بربر في الصومال، تمتاز الماعز بالذكاء. الغريب انها تذهب الى بيتها بنفسها بعد السرح بها اي تعرف المنزل، والاغرب من ذلك انها تلحق بركب زميلاتها ان خرجت قبلها في المرعى حتى لو كان المرعى في آخر المكان تأتي بنفسها وتلحق بها، ترعى هذه الاغنام بمراعي الصحراء، (العارضية، الشامية، كيفان) اعشاب الربيع مثل العرفج والربلة، الحوذان، اصابع العروس، الخبيز، الحميض الثمام. وفي المنزل تأكل الباجيلا الذي يخلط مع الشعير، ثم الجت (البرسيم)، ويقال مدورجت، وتربط الماعز بالخية (خية) وهي عروة من الحبال تدفن بالارض ويربط بها الماعز، وكذلك ريقه، اما الرسن فهو زمام يحيط برأس الصخلة يصنع من الجلد، او الحبال، وكذلك الرزة ركيزة من الخشب تربط بها الماشية.
واكثر ما يخيف الماعز هي الذئاب التي تهاجم قطيع الاغنام، وهناك ايضا قطاع الطرق الذين يسرقون الاغنام. ومن اصعب الاشياء ايضا التي تواجه الشاوي ضياع صخلة نتيجة ولادتها المفاجئة حيث يبدأ البحث عنها حتى فترة المساء.
ونجد هنا ان عمر الماعز ما بين 7 و،12 والغريب انها قبل موتها تسقط اسنانها في بعض الاحيان، وهناك انواع شرسة، نطاحة. ويقال عنها انها قشرة، ترفس، تنفر، ترفض وتعفر عند حلبها لانها تريد الحليب لصغيرها. ومن الذين اشتهروا ايضا بالعمل في مهنة الشاوي شاوي بن سلامة، وشاوي عبيد في الصوابر، وشاوي مصلح في فريج عليوه، ومزيد ودحيلان زويد في دروازة العبد الرزاق، وخليف وراشد العازمي.
لقد مارس الكويتيون كل الاعمال الشريفة من اجل لقمة العيش والعمل الشريف، وسوف اتناول في كل مرة او مناسبة اعمال الكويتيين في السابق، حيث اعتمدوا على انفسهم في كل شيء، حسب البيئة آنذاك، وهناك مهن زالت مع زوال المؤثر لعدم الحاجة اليها بسبب ظهور النفط.
حفظ الله الكويت وشعبها من كل سوء ومكروه.
النباتات التي تعيش عليها الماشية في المرعى
-1 هرم: وهي شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها من 30-20سم ذات سيقان قائمة، واخرى تفترش الارض الاوراق لحمية / ملمسها ناعم ولونها اخضر فاتح.
-2 حميض: نبات عشبي طوله 20سم يوجد النبات في الاراضي الرملية. به ازهار مخضرة يميل الى اللون الوردي.
-3 الخبيز: نبات حولي عشبي طوله ما بين 30-10سم.
-4 الربلة: نبات عشبي - مختزل الساق يتواجد النبات في فبراير ومارس وابريل.
هناك مسميات تراثية في الاعمال الخاصة بالبيئة البرية ذهبت ادراج الرياح بل وذابت مع الايام نذكر منها على سبيل المثال (الجوالة) والذي تحول مع الايام من هذا اللقب الى مسمى الشاوي وها انذا احاول ان انقل الى قرائي الاعزاء كل شيء كان في الماضي من حرفة، ومهنة، امتهن وعمل بها قدماء الكويت من اجل لقمة العيش الشريف.
لقد عانى القدماء من شظف ومشقة العيش ومع ذلك حفروا الارض والتراب بايديهم الطاهرة وبنوا وعمروا البلد من دون مساعدة احد، وعملوا في كل شيء، في البناء والرعي، والغوص، وصناعة السفن، وامتهنوا المهن المتعددة من المودي، جليب نخم، يا من يعين الضالة المحسن- القلاف، النجار، الحداد، والكثير الكثير من اعمال يدوية وما الى غير ذلك الى جانب السفر من اجل التجارة.
واليوم حديثنا عن الشاوي. شاوي الفريج الرعاة رعاة الغنم (او الجوالة) ويعتبر شاوي اظبية من اشهر الرعاة في حي جبلة، اذا لنتساءل من هي اظبية؟ ان مسمى اظبية يعود الى اسم امرأة وهي الجوالة التي تسرح بالغنم واول من بدأ بهذه المهنة في العائلة هي 'اظبية' لقد امتهنت اظبية رعي الاغنام (الجوالة) وكانت تجمع الغنم من هذا الفريج الخاص في حي جبلة وتسرح بالغنم بدءا من مجمع المثنى حاليا، حيث كان بر عبر حتى تصل الى العارضية- وكيفان، حيث المرعى الجيد للاغنام. وهنا نوضح ان مهنة الشاوي (الراعي) هي بالفعل كشركة مساهمة بين ابناء الحي الواحد والكل يضع الماعز او الغنم بين يدي الراعي، وكما يقال 'كل ومدة يديه'. اي من دون وضع اي شرط للمبلغ او نقود للراعي. هناك من يدفع والآخر لا يدفع، المهم الدفع حسب المقدرة.
الجوالة اظبية بنت عقاب جبر المطيري من قبيلة آل مطير من 'الملاعبة'.
وزوجها دخيل علي دخيل محسن الدوسري من المساعرة.
وانجبت اظبية من دخيل الابن حسين دخيل علي محسن اظبية.. ومن مميزات اظبية طول القامة (جثلة) حنطية اللون تضع اللثام وتتلثم ويسمى هذا النوع من اللثام لثومة تربط عباءتها بخصرها اثناء 'السرح' بالغنم ولقد استلم العمل بعدها ابنها حسين دخيل علي محسن (ابو علي) ثم ابنه علي الذي اشتهر في حي جبلة بشاوي اظبية.
تزوج علي اظبية من نورة محمد بن سودان العنزي، كان يسرح بالغنم ويساعده بعض من الصبيان، ويبدأ السرح من 7 صباحا حتى صلاة المغرب وعدد روؤس الاغنام (300 صخلة) ويعمل اظبية الى جانب مهنة الشاوي معالجا للامراض التي تصيب الاغنام من طاعون او كحة، بو رمح، الى جانب توليد الاغنام، وكان يجز ايضا صوف الغنم وتظريف او تقليم اظافرها بالسكين، اما الادوية التي يعالج بها الماشية فهي الصبرة والحلتية سنون المطبخ ضد الجرب وسنون وسخ الصفار ايضا يستخدمه كعلاج للامراض الجلدية والجرب، ثم عمل فيما بعد حمارا يحمل ويوزع المياه على البيوت، ولقد ساعده في كل المهن اخوه عبدالهادي الذي توارثها ابا عن جد وهي مهنة الشاوي. رحم الله موتانا. وهذه نماذج من اعمال اهل الديرة سابقا، ولنا جولات اخرى تخص اعمال اهل الكويت في الماضي.
لقد اجتهد الكويتيون القدماء في ايجاد لقمة العيش، في وقت لا يوجد آنذاك نظام اقتصادي منظم من قبل الدولة حول المعاشات أو رواتب تقاعدية. فهب الرجل الكويتي بكل عزم واصرار يبحث عن رزقه في كل مكان وفي كل صوب وحدب من أجل لقمة العيش، فكانت المهن المتعددة من مهنة المجنى، والنكاس، الدماج، الرقاع، المطرب، المودي، الكيتب، الحطاب، بوطبيلة، حَمار، نداف، إمطهر، إ.محسن،، راعي عربانة/ حشاش، نفاخ، فصام، خصاف، راعي بسطة، جليب نخم، ناطور، برجوته.
وتعتبر مهنة المطهر الختان مناسبة للأسرة الكويتية، وتوزع المرطبات من شربت بيذان وملبس، ويقوم المحسن بختان الطفل بخدامة ومهارة شديدين، لا تستغرق أكثر من دقيقتين، وعدة المطهر موس حاد، وخرقة ومشبك خشبي وسراج، وبثوان معدودة يقطع اللحمة الزائدة بعد تطهير الموس ووضع الايدين، يحتاج بعدها يومان يتعرض للشمس ويغتسل بماء البحر.
مهنة جليب نخم، الغريب في الأمر ان الذي يقوم بالعملية هو شخص ضرير (أعمى) ينزل الى قاع البئر، وينظفه من الأوساخ والاتربة والحيوانات والدواجن التي سقطت به، والبئر به ماء خريج، ماء مالح للتنظيف وغسل المنزل، ولا يستخدم للشرب.
المحسن: وهو الحلاق الذي يقوم بحلق الشعر واللحية، ويسمى المحسن، يتجول في السوق او الساحات، يحلق الزبون بواسطة الموس وقطعة من الجلد واناء صغير، وفرشاة يحلق للزبون في الساحة أمام الملأ.
الخصاف: يصنع الزبيل، الحصير، السفرة، المخمة، ويستخدم من ورق النخيل ويستخدم الألوان لعمل النقشة المميزة ويشبك ويحيك اوراق السعف بعد ترطيبها وتليينها مع بعضها البعض وتستخدم المهاف او المهفة التي يصنعها الخصاف لتطرية الجو فهي المروحة. واعتمد الكويتيون على مهنة الخصاف من أجل البساط والزبلان وهي بمنزلة السلة التي تجمع المرأة حوائجها ويضع الرجل ما يشتريه من أدام وحاجات للمنزل.
كتب غنيمة الفهد :
1- صلفط: دخل بسرعة
2- صمك : قبض بكلتا يديه على الشيء
3- صيانة: ارض طينية سوداء ذات رائحة نتة
4- صفرية: قدر من النحاس (جدر)
5- صمصم: سكت عن الكلام نهائيا
6- صعيعة: ضجة وضوضاء
7- صلوقعة: ارض مكشوفة/ ملساء
8- صلول: الماء المغلي بقايا ماء لحم أورز
9- صاطر: جانب الوجه (بروفيل)
10- صرخى: كيس من الخيش (صرخى شكر).
التعبير يمشي على زنده التيس
معنى دليل الصحة والقوة
التعبير أطبق بمناسمها.
معنى سوف اطبق على انفاسها.
التعبير يشاحي الجلاب
المعنى يتحرش بالكلاب ويهدد بهم .
(الألبه) - بر الوالدين البودنج عند ولادة الماعز يتقطع حليبها وتطبخه ربة البيت وتبرده ليصبح بودنج لذيذا بعد ان تضيف عليه الزعفران - السكر يبرد ويقدم فهو من الذ الحلويات آنذاك.
إعداد: يوسف الشهاب
تبقى بلاد الهند ذات ذكريات خاصة في قلوب رجال الامس من التجار والبحارة الكويتيين.. الى موانئها سافرت السفن الشراعية الكويتية تحمل اليها التمور وتعود محملة بالاخشاب والتوابل والاقمشة، وفوق ارضها كان طيب الاقامة للعديد من الكويتيين الذين وجدوا في بومبي ومنقرود وكلكتا اسواقا رائجة، ففتحوا المحلات واقاموا فيها مع عائلاتهم، بل ان البعض منهم تزوج هناك واستقر الى جانب تجارته ومصالحه. الهند.. تعني للكويتيين بالامس تاريخا تجاريا لا يكاد ينافسه احد في هذا الميدان، وتعني ايضا تعليما للانكليزية في مدارسها ولغة للأوردو اجاد الكويتيون الحديث بها.. كانت الهند عالما جميلا ولها مكانة خاصة في قلوب واذهان الكويتيين الذين ما زالوا يحتفظون بذكرياتهم الجميلة ويتحدثون بها لأجيال الحاضر، انها تاريخ لرجال الامس وتجارة رائجة عسير على الذاكرة ان تنساها.
هذه الصورة تمثل جانبا لتاريخ الكويتيين بالهند، وقد التقطت عام 1947 خلال زيارة الشيخ عبدالله السالم (الذي يبدو جالسا) الى بومبي.
وفي الصورة (وقوفا): سمو الشيخ صباح الاحمد والشيخ عبدالله الخليفة وسمو الامير الراحل الشيخ جابر الأحمد والشيخ عبدالله الجابر، كما يبدو بالصورة عيسى الشيخ يوسف، محمد العتيبي، يوسف المطوع، عبدالعزيز الزواوي والسيد عبدالقادر. والصورة مهداة من الأخ صافي عبدالعزيز المطوع، فشكرا على تعاونه مع هذه الزاوية.
زمهرير، تقرفضت من البرد، أحيك بردا شتيك برد سحتني، برده يجي نسناس، الله ياهو برد امغبر.
عبارات جميلة تقال في حالة اشتداد البرد في فترة الشتاء، فترة جميلة ومميزة في الكويت وهي فترة قليلة هذه الأيام. وتقال تعبيرات شعبية جميلة في هذا المجال حول الشتاء مثال:
1 ـ «إشوَّله: تعيد البرد من أوله».
2 ـ «باع الخبل عباته»: تعني عودة البرد مرة ثانية.
3 ـ أما المربعانية وهي اربعينية الشتاء وفترتها اربعون يوما وهي اشد انواع البرد ، مضافا إليها، الأزرق، والايزرق وبرد بطين وهي بمثابة عشرة ايام وهي من الأيام الباردة جدا تقسم 3 مرات عشرة، وعشرة، وعشرة ايام ثم يأتي جار وجار ثم يأتي برد العجوز نهاية البرد ومن اسمه يدل على ذلك وتعتبر فترة الشتاء سواء كان في الفترة الصباحية حول الافطار اللذيذ وحول الدوه (المنقلة) ومع الدفء والتجمع حول الدوه يبدأ الافطار الصحي الجميل من حليب بقر طازج ممزوج بالهيل والزعفران وخبز خمير إمفنيل وبيض دجاج طازج وتستعمل المرأة الكويتية دائما الكورن الفلكس الكويتي الذي هو عبارة عن تقطيع خبز الخمير وتضعه بـ«البادية» البادية هي وعاء عميق ثم تسكب عليه الحليب الساخن وترش فوقه السكر. ليتغذى عليه صغارها، فهو غذاء صحي نشويات، كالسيوم، وبروتين، وسكريات.
في ليالي الشتاء الدافئة تبدأ التجمعات حول وسائل التدفئة وخاصة الدوه حيث تبدأ ايضا «الحزاوي» والقصص حزاوي حول «السعلو» و«حمارة القايلة» وقصص بحرية من التراث حول الغوص وأهواله. وقصص ايضا فكاهية للضحك والتندر وقصص ملؤها الحكمة مقرونة بالأمثال والكلام الطيب الجميل.
ثم تبدأ الغطاوي (الفوازير) وسط الضحك المتواصل والتندر ثم تبدأ المساجلات مثل يا صويحبي بيخ علمتك بيخ وهكذا اذا جا الموردي يردي شتقولون ثم يبدأ الضحك والفرفشة ووضع العشاء المكون من امموش لذيذ الطعم وقد يكون اموش عادي بسيط أو موش على ربيان يابس أو على لحم.
وعلى الدوه هناك قواري الشاي بأنواعه وأحيانا حليب مع زنجبيل حتى يكون مضادا حيويا ضد لسعات البرد القوية.
أما وسائل التدفئة في الحمام والغرف فهي البخاري وتشبه الجوله وهو على قاز «كاز» يضيء ويدفئ الغرفة أو الحمام ويضيء المكان.
تحرص المرأة الكويتية ربة البيت على محاولة اسعاد أسرتها قدر استطاعتها فتجهز كل شيء من أجل راحتهم، الغرفة الشتوية، وغالبا ما يكون مضرب شمس، أي أن الشمس بها حتى كما يقال (الضحى العود) اي في تمام الساعة 11،30 عندما يبدأ ميلان الشمس البساط الأحمر أو السجادة الحمراء والمساند الحمرا والدوه – وطوس الرهش والحلوى والدرابيل البقصم لتغميسه بالحليب الطازج.
وأحيانا يقسو الجو على أهل الكويت فتهطل أمطار عزيرة مخيفة كالتي حصلت سنة هدامة الاولى، هدامة الثانية، حيث تهدمت البيوت وجرف السيل الكثير منها وسكن الناس المدارس ودور الحكومة.
ولكن للمطر فائدة أخرى انه (ماء الغدير) وبواسطة الشتر يصب بالبركة فتسفيد منه ربة البيت للشرب والاغتسال. أما أكثر ما يقلق ربة البيت (الغيلة) وهي (الخبرة) وتعتبر الخبرة من المستنقعات أما الغيله فهو (طين) مليء بالماء وهنا تتعب ربة البيت بتنظيف المنزل حول ما يحمله أبناؤها من طين في أحذيتهم ووسائل الدفء الى جانب الدوه والبخارى (القرم) الذي يستخدم ايضا للطهي، مرحلة الشتاء في الكويت القديمة متعة وبهجة وتآلف وترابط وتجمع أسري وخاصة عند اشتداد الرياح في فترة اربعينية الشتاء او هطول الأمطار بغزارة، شتاء الماضي ما أروعك، ما أجملك، ما أسعدك.
اكلات الدفء : الباجة .. امموش ولحم وفقع/ امموش وربيان طري - امعدس على خلع- مرقوق على قفر
الدوة عليها الحليب المهيل بالهيل والزعفران وشاي اللومي- وشاي الزعتر من مميزات شتاء الكويت الجميل
الجراد – الفقع – الطراثيث – هي فرحتنا بغذائنا عند الشتاء
ماء الغدير – الشتر – يجمع المياه في البركة
< الخبرة – الغيلة – من اسبابه المطر الغزير
< البر – الخيام – طوس الرهش – طوس الحلوى < خبز خمير قمة الغذاء في افطار الشتاء
ليالى الشتاء الدافئة حزاوي وقطاوي 1932 هدامة الاولى و1954 هدامة الثانية
امطار غزيرة هدمت البيوت الكويتية
اهازيج المطر: طق يا مطر طق بيتنا جديد مرزامنا حديد
اذا جاءتكم الغيمة السودة – شتقولون
البخاري – الدوه – القرم – وسائل التدفئة في الشتاء
المطارح – السجاد الصوف الاحمر الايراني والمساند، هي اثاث غرفة الشتاء وتختار مجابله مضرب شمس، حتى تصبح دافئة طوال اليوم
الشتاء في الكويت جميل. يتأرجح ما بين الدفء والبرد ويقال دفء الشتاء. وأحيانا تشتد برودة الصحراء فيصبح الشتاء قارسا وقاسيا والبرد سحتني ويبدأ استعداد ربة البيت لحماية أهل بيتها وعائلتها وأبنائها واسرتها من لفح البرد القاسي، الذي يصل إلى درجة تحت الصفر في بعض الأحيان.
فيبدأ استعداد ربة البيت بتوفير الشحم/اللحم، والشحم المسمى بـ«الخلع» وهو لية خروف تقطع إربا إربا قطعا صغيرة. ويعمل لها «بزار» خاص بها من مادة الكركم الصفراء وتوضع في قدر ويحرك الشحم بين الفينة والفينة حتى يتكور الشحم ويصبح قطعا صغيرة صفراء ثم يبرد ويضع في طاسة محكمة.
يستعمل الخلع لفرقاعة المموش والمعدس. والفرقاع عبارة عن بصل يوضع عليه الدهن والكركم يحمسان معا وتتكون الفرقاعة، ثم يوضع الخلع وقطع الخلع إلى الماء المغلي ثم يضاف الرز والماش معا. ثم يسكر على الجولة على نار هادئة، ثم ينجب في صحن مستدير (ملبس) وبجانبه بصل منقوع بالخل، ثم دقوس صبار تمر هندي، أجار ثوم جبل وطماط ثم فلفل معبوج بجانبه لبن البقر.
أما المرقوقة فهي على قفر والقفر هو اللحم المقدد الذي تم تجفيفه على خيوط (حيصي) ويكون بمضرب هواء. وبمجرد ان يجف الماء منه يوضع في طاسة كبيرة (للادخار) ويبقى سنة كاملة لا يعفن مطلقا، هذه هي قطعة القفر من لحم الخروف توضع مع المرقوق التي غالبا ما تكون على قرع أو باذنجان.
أما الجراد فهو ألذ المأكولات، وخاصة اذا كان «مكن» أي انثى الجراد، فهي مملوءة بالبيض والخضروات التي كانت تأكلها من الأشجار، لذا حفظت الجرادة صحة وبدن الكويتيين ردحا من الزمن، يفوح الجراد بالماء المغلي في قدر للطهي كبير ويتطاير الجراد في أنحاء المطبخ، يصاد ليتم غليه فقط مع اضافة الملح ولا يفضل أكل العصفور فهو ذكر الانثى وليس به لحم نهائيا ويشترى الجراد بالخيشة وتبدأ البشرى بقدوم موسمه لحب الكويتيين لاكله.
تقوم ربة البيت الكويتي القديمة بتوفير كل وسائل الراحة لأسرتها في فترة الشتاء فتخرج لهم الكنابل من «الكنكيه» والكنكيه ما هي الا مخزن علوي توضع فيه البطانيات والكنابل وكل شيء شتوي.
أما الريوق فاذا اشتد البرد ومعه الجوع فليس هناك الا الباجة الكراعين واللسان والكرشة «ريوق لفترة الصباح في بعض من الأحيان أجمل ما يميز شتاء الكويت (الكشته) حيث تتجمع العائلات في رحلة مع «البوعرام» أي الباص الأصفر ومع خيامهم وأكلهم (الماجله) والذي يطبخ بقدور الطهي ويغلف بخياش حتى لا يبرد. هذه الكشتات تدور حول تجميع «الفقع» او اقتلاع الطراثيث وهو نبات نبيذي احمر اللون لذيذ المذاق عند شيه.
أما الأهازيج، أهازيج الطفولة والصبية هي أحلى ما في فترة الشتاء حول الطبيعة والتضرع الى الله. مثل طق يا مطر طق بيتنا جديد مرزامنا حديد والمرزام دورة اخراج الماء من السطح.
وأما اهزوجة الغيمة السودا، أي السحابة السوداء فتصدح البنات بأنشوة يا بنات اذا جاءتكم الغيمة البيضا شتقولين لا إله إلا الله. وإذا جاءتكم الغيمة السودا شتقولين لا إله إلا الله. ياالله يا بنات نروح بيتنا قبل ما يطق علينا المطر.
فتبدأ أغنية وأنشودة صلوح ملوح اللي يدل بيت أمه يروح. ثم تبدأ الهرولة مع مقولة وصلنا البيت لو بعد.. بعد اشوية وارتعد.
ثم تمسك الواحدة بأذن الأخرى وتقول اتويس امباع باع باع حتى تدخل الى بيتها.
هذه هي حياة قدماء الكويتيين، كل شيء عندهم متعة وبسمة وفرحة واستعداد، فالشتاء فرحة للكويتيين، فيه الخير من مطر وفير، وجراد لذيذ، وكشتات للفقع والطراثيث، فرحة الكويتيين بقدوم الشتاء فرحة لا تضاهيها فرحة، ليحفظ الله شعب الكويت من كل سوء ومكروه، أيها الكويتيون انثروا الحب بينكم تذكروا ماضيكم الجميل.
• قعدة العاير بعد صلاة العصر ابرز صفات موجودة في نساء حولي
سد النقرة، وقصر بنيان الطيني، المطينة، والجرة حولي، مزارع حولي، السد، الأثل، مسجد بن عويد، والعون، والقطان، هذه أبرز مميزات قرية حولي
النقرة - تابعة لحولي والنقرة خلها تقر، وحولي خله يولي، اغاني يتغنى بها الفتيان للتندر، المواتر لنقل من يريد الذهاب الى قرية حولي. قعدة الحريم في العاير والسينمات المنزلية أبرز ما يميز القرية
قرية حولي الجميلة حباها الله موقعا مناسبا وتربة زراعية وهواء طيباً عليلاً وآبارها ذات مياه صالحة للزراعة تتنوع بها الاشجار من سدر واثل ومزروعات ارضية تلقائية واهم ما يميز قرية حولي كثرة اشجار السدر وثمرته المعروفة كنار، وهناك استفادة تامة من اوراق السدرة فهو بمنزلة الصابون او الشامبو لدلك الجسم بعد تجفيفه ثم نقعه بالماء فيتكون سائل يعجن بالماء فيصبح عجينة يدلك بها الشخص جسدة فيغسل شعره ولفوائد السدرة كذلك الاستظلال بظلها كما انها تقوم بتلطيف الجو وتستعمل اغصانه ومخلفاته للوقود ومرعى للاغنام تستظل بظلها كما ان السدر يستعمل في غسل الميت، ونشيرهنا عن نباتات ارض حولي ابرزها وألذها الحنبزان عند اقتلاعه تظهر تحت اوراقه رؤوس بيضاء كرؤوس الفجل حلوة المذاق اما مصليمو فيها نباتات كالبصل تماماً ناهيك عن الحوه او الحويت واصابع العروس والخبيز والحوذان والربلة اما الورود فهي النوير الاصفر والبنفسجي والابيض.
ان حولي اول الامر سميت (حويل) ثم اصبحت بالكامل مسمى (حولي) ويقال ان شخص من قبيلة (العوازم) وهو اول من سكن حولي واقام فيها وزرع الخضار واسمه حولي والسبب الثاني في التسمية (ماء حولي) لحلاوة الماء فيه وقيل في مياهه ماء حولي مثله ما دارا لافي افنيطيس ولا في ورا.
وماء حولي مثله ما دارا من شربه قريته الافكارا وهذا يبين ان مياه حولي عند تأسيسها مياه عذبة - صالحة للشرب فهي منتزه- ومنتجع- ومربعا لعشاق البر والخلاء ولطلعات البر حيث اللهو البريء والترويح عن النفس
حولي ينقسم قسمان جبلة/ شرق تفصل بينهما «البحرة».
شرق: سكن الجناعات.
جبلة: الشعب الكويتي بقبائله.
تكثر المزارع في قرية حولي: مزرعة الشيخ عبدالله الجابر، مزرعة بوعيسى، مزرعة بن عويد، مزرعة الشيخة موضي المبارك، مزرعة عبدالله الخليفة الصباح، الى جانب الحوط العديدة: منها حوط «بن بحر».
كثرت الاشعار على ماء حولي وهذا شعر قيل في ماء حولي:
ماء الحولي مثله ما دارا
من شربه قد ضاعت الابصارا
ماي عجيب ليس يوجد مثله
قد جاءنا من ربنا الغفارا
ان جئت عطشانا فتلكى وارد
تلكى حبا وعليه مطاراً
يا مادح الشط انت جز من مدحه
ماء نشاه الله من الآبارا
وعليه درب والحرس من حوله
اللي يحرسوا ساعة الاخطارا
اهم ما يميز قرية حولي المساجد، والبعض منها لا يزال موجودا مثل مسجد بن عويد، ويعتبر اقدم مسجد في حولي شيد عام 1920، ومسجد العون ومسجد القطان.
وما يميز ايضاً قرية حولي اماكن لا تنسى مثل «البحرة»، بحرة حولي، وهي مجرى سيول الامطار منحدرة بشكل طولي من الجنوب الى الشمال، حيث تنجرف شرقاً الى بحر الشعب فتشطر قرية حولي الى شطرين.
المطينة وهي حفرة واسعة بعمق ذراع استخدم طينها في البناء.
ضلع وضحة الصهيد، مرتفع او تل صغير موقعه في الجنوب الشرقي من حولي ملعباً للصغار ومتنزها للكبار.
ابرز ما يميز حولي ونهاية حولي بالقرب من الجابرية الآن قصر بنيان بناه الشيخ أحمد الجابر وهو من القصور المشهورة، قصر طيني بني من الطين الأحمر لطلعات البر في الربيع.
تتميز حولي بالهواء العليل الناشف والارض الخضراء في وقت الربيع، وأشجار الاثل والسدر والعصافير الكثيرة مثل الترمة والشرياص وبوحقب وطيور الربيع المتنوعة
ابرز ما يميز قرية حولي الامسيات وجلوس النساء في «العايد»، اي الحي.
اما الليل فهو للسمر، وخاصة في الليالي المقمرة، اليوم «قمرة»، ناهيك عن الاعراس والقلطة والفنون الشعبية الجميلة.
اما القرية الاخرى المرتبطة بقرية حولي ويذكران معا فهي قرية «النقرة» المتاخمة لها من الناحية القبلية يفصلهما شارع النيل.
ويقال نقرة الطواري ونقرة الحداد، والنقرة ليست زراعية كحولي، وكلمة النقرة تعني الحفرة، وسميت النقرة لانها حفرة منخفضة تتجمع فيها مياه الامطار، واشهر شيء في النقرة سد النقرة، وهو سد مشهور اعتمد الناس عليه كمصدر للمياه، حيث تتجمع فيه مياه الامطار. ولقد امر بحفره الشيخ سالم المبارك 1917، ويعرف بسد النقرة، وعندما تهطل الامطار تنحدر المياه الى ذلك السد ثم يأتي السقاة لنقل المياه من السد وبيعها للاهالي.
مياه السد تظل مدة طويلة يستقي منها الاهالي في حولي، تحمل اليهم بواسطة القرب على ظهور الجمال وعند كثرتها قد تصل الى اهالي المدينة يشترونها من السقاة واغلبهم من الحمارة، اي اصحاب الحمير.
ما يميز حولي ايضا السوق الشعبي الخاص من مسمكة وملحمة وبيع للخضار وما اشبه ذلك، وهو ايضا يعتبر مقراً للاحتفالات ايام العيد، حيث نجد الدوارف والقليلبة والحمير المحناه وعيد عيد يا سعيد بالعيد. هذه القرى الان انتهت وحلت محلها المدينة والاسواق الحديثة والمجمعات التجارية والعمارات الجميلة ازيلت المزارع نتيجة التثمين وفتحت الشوارع العديدة الواسعة بعد ان كانت بكل سكة سد، وظهرت العمارات الحديثة بعد ان كان «اكبر» والكباره، اي الاكواخ سمة هذه القرى. ازيل كل شيء وانتهى السد وضلع وضحه والمطينه وعشيش حولي وقصر بيان.
• تأسست حولي عام 1906
• سميت حولي نسبة لحلاوة الماء - شخص عازمي اشتهر بالزراعة اسمه حولي وهو من قبيلة العوازم
• حولي متنزه.. منتجع.. مربع لعشاق البر والخلاء
هير حولي عثر عليه الغواصون على تبراه واسمه هير حولي عميق الغور موحش - مثعب.
وقال احد البدو في حولي غبه مالها والي، غبة سوداء وحنا نغوص بها، نباتات حولي: الحنبزان، الحويت، اصابع العروس، الخنيز، الحوذان، الربلة، مصليمو.
الورود: الورد النوير البنفسجي، الاصفر، الابيض. الاشجار: السدر، وثماره الكنار واوراقه تسحق وتستخدم شامبوه وصابون.
• قصر بنيان: قصر الشيخ أحمد الجابر وموقعه الآن مستشفى مبارك الكبير.
• اسم حولي: 1_ نسبة الى شخص اقام في تلك المنطقة من العوازم واسمه حولي.
2_ ايضا الى نسبة مغاص اسمه هير حولي.
3_ ماء حولي: العذب - نسبة لحلاوة المياه فيها.
• البحره: كثبان رملية بيضاء.
• حويل: اسم حولي في البداية ثم تحولت الى حولي.
• ضلع وضحة مرتفع رائع للتنزه.
• تأسست حولي عام 1906.
• قرية حولي منتجع جميل ومربع لعشاق البر والخلاء.
• تنقسم حولي الى قسمين: شرق حولي، جبله حولي.
• هناك عائلات دأبت على تشغيل الافلام السينمائية في منازلها
• سنة البطاقة 1939
يستلم أهل حولي التموين من المرحوم سند الجويدان الذي جعل بيته مقرا لخزن السلع التموينية.
• يغزو الجراد اسرابا اسرابا قرية حولي فيكثر جمعه وصيده لأكل المكنه.
• بن عقاب الخشاب قام ببيع أراضي النقرة 100×100 ذراع بقيمة عشرين روبية.