سويرة راحت البر .. تييب العيش الاحمر وتحطه بالصواني على ييت خوالي ، خوالي يادلالي ....

ما يقال في الأكل

مُر علقم شديد المرارة
حويل تمر معتق
خندريس تمر قديم له سنة
طعم لذيذ
باصخ لا طعم له
دوام الحال من المحال
إبعير وبر بير
الشيء لين كثر سماد ولين قل زباد
حاميها حراميها
اشتر وبيع وسمك ما يضيع
نفس خايسة بجلد امعفن
خلف الله عليه
 
عبارات وجمل للتصغير من الشيء

عطوني ها الكثير (عطاء قليل)
اخذي إحبيبه (شيء قليل)
عطاني إشويونه (عطاء قليل)
قطعطة انتيفونه: قطعة صغيرة
 
مأكولات كويتية متعارف عليها

غبيب: رز بايت
خاكه: حبات عنب
ودج: دهن شحم
طريح: سمك مجفف
عيش حاف: رز خالي
جاول: رز خالي
مشخول: رز مصفى من الماء
جرثي: لبنة
يقط: لبن مجفف
مرق مالح بحر: شديدة الملوحة
 
مأكولات ناشفة

يقط: لبن مجفف يابس
قفر: لحم مقدد ناشف
سلوق: بلح مجفف ناشف
بشع: بلح لم ينضج بعد ناشف
متوت: سمك ناشف مجفف
كشمش: عنب مجفف ناشف
 
نواع العصي

رمح: عصا غليظة جداً
شومي: عظا غليظة
ممطاعة: عصا تستخدم في لعب الأطفال
مضرابة عصا لضرب الهريس
عَجرة: عصا غليظة تستخدم للضرب
مشعاب: عصا ملتوية
 
تعبيرات شعبية نسائية


كلمة يعل الهدف منها (جعل) وليجعل الله.....
1- يعل عمرك مثل ورقة الجت كلما حت نبت
2- يعلك الفترة اللي تفترك
3- يعل عمرك عمر النبي شعيب
4- يعلك الماحي اللي يمحيك
 
القطاوي الكويتية الجميلة


أربع جبك جبك
واثنين طليلي واحد يكش الذبان
والثاني يغني لي
المعنى: «البقرة»
أربع مراكب والشيخ راكب
حب السلقلق عيسى يرامح
1- اربع مراكب: 4 صخرات
2- الشيخ راكب: الجدر
3- حب السلقلق: الارز
4- عيسى يرامح: الملاس
 
كلمات ذابت مع الأيام


1- بيرق: عَلم
2- باهس: شديد الانتباه
3- بثي: فاسد ، غير طازج
4- باقوبيته: آلة موسيقة – اكورديون
5- برنجي: كنية عن الجود والعطاء
6- بطيني: شراهة في الأكل
7- بذخ: زاد في الكرم ويقال سردها وبذخ بذخ
8- بند: عطلة رسمية
9- بيب: وعاء ضخم مصنوع من الحديد
10- بلعون: للتأكيد
 
عبارات منسية في اللهجة الكويتية


العبارة: شها الريحة اللي تسني
المعنى: اشتداد الرائحة الكريهة
العبارة: لما شافني قام يتفدغ
المعنى: عندما رأني ضحك بفرح
العبارة: سَّفر النهار
المعنى: انشر النور وظهر وبان
العبارة: ماشاء الله السماء تحلب
المعنى: هطول الامطار بغزارة
 
من الأقاويل الكويتية


1- الراحة نص القوت. حكمة حول راحة الانسان.
2- عينها عين عنجوه. عنجوه امرأة جريئة للغاية.
3- لبقيت تغرب خرب. الخراب عند المغادرة
4- مارد البيت على بوعتابا. تقال في حالة الزعل.
5- الباب ياسع جمل. تقال في حالة طلب المغادرة من المنزل.
 
الامثال الكويتية


حط راسك بين ايديك واشهد على والديك
احنا ما نبي خيرك بس نبي كفاية شرك
العين ما تعلى على الحاجب
سخنا الماي وطار الديك
 
كلمات ذابت مع الأيام


1- مَدَة: بساط مصنوع من الخوص
2- محالة: قطعة من الخشب مستديرة تساعد على سحب الماء من الجليب.
3- مدعاب: منهول الصرف الصحي
4- الصلابة: وسيلة من وسائل صيد الطيور
5- قوان: اسطوانة
6- مسيان: وقت الغسق
7- الضحى الصغير: بعد الفجر مباشرة
8- الضحى العود: قبيل القيلولة.
9- كنديري: احدى وسائل الانارة فنر
 
كلمات متنوعة المعاني كتب غنيمة الفهد :


• أشرم: صاحب شفه مشقوقة
• يَظلع: يعرج، به عرج ضعيف
• إ.زكفه: تمسك به
• تشلبا: تسلق أو تمسك به بشدة
• نشب: تعلق الشيء بشيء صلب
• الميد: الهدف
• عُوب: عنيد وعصبي
• عايل: طفل معاق
• فرش: صخرة عريضة
• خرش: شخص اصيب بالجدري وبدا المرض في وجهه «حفرا» عميقة ناعمة
• شلص: امعن النظر بقوة
• يداغش: يهاجم
 
أول الأشياء وأخرها
كتب غنيمة الفهد :


• اول الانجاب: بجر
• اخر الانجاب: الجعدة
• اول موسم الامطار: الوسم
• اخر موسم الامطار: السرايات
• اول ما يمشي الطفل: يخطي
• اول واحد في السباق: سبوقي
 
• اول الليل: خيم
• اول الفجر: سفر
• اول البرد الشديد: المربعانية
• آخر برد الشتاء: برد العجوز
• اول الجزر في البحر: قراح
• اول موسم الغوص: الدشة
• اخر موسم الغوص: القفال
• اخر يوم في شعبان: القريش
• اخر جمعة في رمضان: الجمعة اليتمية
 
كلمات ذابت مع الأيام كتب غنيمة الفهد :


• عشرج: مسهل للمعدة
• إ.سقة: من المعدن لخض اللبن
• بايمباغ: كرافته
• مثعوبة: وعاء من المعدن
• منكاث: لقلع التمر
• المصك: قوي
• سرب: مجموعة من الاسماك أو الطيور
• زرف: مجموعة من الاسماك أو الطيور
• زيله: اداة يستخدمها البناء لنقل الماء
• مرخ: دهن، وضع له الدهن على جسمه
• ح.ب: وعاء من الفخار يوضع فيه ماء
• بْلكت: ربما
• ناطور: حارس
• البارية: منقور
• ماو سرت: ليس لها مثيل
• بقشة: ظرف مكتوب
 
الرحالة لوشر 1868 وزيارة لبحر العرب والخليج العربي


سفينة البغلة.. احدى السفن الكويتية القديمة

لوشر رحالة اميركي زار منطقة البحر العربي والخليج في طريقه الى العراق 1868م، 1286 هـ. بدأ رحلته من الهند فركب السفينة التجارية «بينانك» في ميناء مازيجوث، وتوجهت بهم الى مسقط في الساحل العماني، مجتازة مضيق هرمز الى الخليج العربي، وقد توجهت بهم الى الكويت كأول سفينة بخارية تقصد هذا الميناء المنعزل.
اجمل ما في هذه الرحلة ان لوشر الرحال الاجنبي كان ضيفا لدى الشيخ (عبدالله الثاني) الذي امتد حكمه من 1865 حتى 1891م، 1283 هـ - 1309 هـ. وهذا اجمل ما كتبه وشرح عن صفات الشيخ عبدالله الثاني في رحلته التاريخية تلك.
مذكرات لوشر الرحالة الأميركي في وصف جزيرة فيلكا بأنه منخفضة ومستوية ورملية ترى بصعوبة فوق مستوى البحر، وقد وصلها في تمام الساعة العاشرة.. الباخرة أطلقت ثلاث طلقات من المدافع، حيث تردد صداها بقوة في الهدوء وسط الخليج، هذه الطلقات جذبت انتباه سكان المدينة الصغيرة الذين أخذوا يتدافعون جماعات إلى الساحل محدثين ضجة وملوحين إلى حيث رسينا.
ووصف هذا الرحالة الشيخ الحاكم بأنه طويل القامة، مفتول العضلات، لطيف الملامح. يمتاز بلحيته البيضاء، يناهز الثمانين، تبدو على وجهه ملامح الذكاء، وكان في غاية الأدب في كلامه وعاداته الشرقية. ووصف لوشر ملابس الشيخ صباح الثاني. وذلك بأنه يلبس ملابس عربية من الحرير الفاخر، وقد ارتدى العباءة ذات اللون الأرجواني موشاه بغزارة بالذهب، ويداه تشعان بالألماس وفي وشاحه الحريري الأبيض الذي لفه حول وسطه غمس خنجرا صغيرا ذا مقبض من الذهب الصلد وقد طعم باللؤلؤ والفيروز والياقوت والزمرد.
كان الشيخ مصحوبا بجمع من اتباعه ذوي الملابس الأنيقة يبهرون النظر بجواهرهم. وأما العبيد فبعض منهم يحمل سيفه الأحدب رو البعض يحمل نارجيله.
دخل الشيخ صباح الثاني الباخرة وعاينها وأعجب بغرفة القيادة والقاعة وعنابر المسافرين والمطبخ وغرفة المكائن، وأخذ الشيخ يمر بين جموع المسافرين في الأهلين المجتمعين فوق السطح، وأخذ الركاب الهنود والعرب يلقون السلام بينما الترك والفرس قد انحنوا فقط مع شبك سواعدهم على صدورهم.
تناول الشيخ معنا بعضا من المرطبات في القاعة، كوب صغير من القهوة السادة المركزة المصنوعة على الطريقة الشرقية وقدح من عصير الليمون الشرقي وبعض الحلويات، ثم دعا الربان وجميع المسافرين الأوروبيين للغداء معه وتمضية المساء على الشاطئ.
أكمل لوشر حديثه بأنهم قد وصلوا سالمين إلى مقره الحصين المربع المبني بالطابوق، وكان بداخله ساحة واسعة في وسطها مجموعة من الأشجار الصغيرة الضعيفة مع بضع من الورود.
أما قاعة استقباله فكانت غرف واسعة عالية يتخللها الهواء النقي، يخترقها الضياء عن طريق شباكين وباب يطل على ساحة القصر.
فرشت القاعة بسجاد فارسي ثمين وكان على طول الحيطان ديوان ارجواني. قدم لنا النارجيلات والتبغ العطري. حملها لنا أربعة من العبيد واحضروا منجرة فضية ثقيلة تشبه الشمعدان. رائحتها عجيبة. بعض العبيد يحركون مراوح من ريش النعام لطرد الذباب، وبعضهم الآخر يحملون صينية فضية عليها اكواب وفناجين من الذهب ملئت بالقهوة الفاخرة المركزة، والبعض الثالث يحملون شراب الورد الى جانب الحلوى المسقطية. تجولنا في مدينة الكويت وظهرت هذه المدنية كمدينة عربية فائقة النظافة وبدا الاستعداد لمأدبة الغذاء الرائعة.
وجدنا السفرة وقد بسطت على زوليه فارسية ثمينة كانت تغطي أرضية القاعة، وكانوا قد رتبوا ست وسائد ناعمة أُلبست قماشاً أزرق ووضعت على الحواشي، ناهيك عن الحصران وطوس من الفضة بها ماء ولبن حامض، وعلى المائدة طقم فضي جميل. قدم لنا الطعام الفاخر وجلب العبيد صحوناً مختلفة تحتوي على لحم ماعز مسلوق ولحم غنم محمر ولحم جمل ودجاج وثلاثة أنواع مختلفة من السمك ورز وزيت، اما الحشو فمن بصل ولوز وكشمش، وكذلك المحرق اللذيذ والخبز الساخن.
لقد كان كرمه مفرطاً، وهذا من سجايا العرب، ولقد ودّعنا مثلما استقبلنا بكرم وحفاوة وظل واقفاً على الشاطئ مع شعبه حتى توارينا عن الأنظار. لقد شرح لوشر بان رجال الكويت يمارسون التجارة والملاحة ويتاجرون مع البصرة والساحل الشرقي الفارسي ومع عشائر البدو باللؤلؤ والعود والأسلحة والذخيرة والملابس والسروج والزل.
اما نساء الكويت فمشهورات بصناعتهن ومهارتهن في الاعمال اليدوية كالحياكة والغزل والنسيج (السدو)

إعداد وبحث الكاتبة والباحثة في التراث الكويتي غنيمة الفهد


منزل كويتي وحي قديم


القبس
 
ية نسبة إلى جدته ويسمى علي إظبية
الأسواق : إظبية هي المنبع فهي الجدة ثم تبعها الأبناء
كتب غنيمة الفهد :
القبس

اعتمد الكويتيون في الماضي على الماشية من بقر وماعز وجمال واغنام، وذلك لتزودهم بالحليب اليومي ومشتقاته من زبدة ولبن، وجرثي (لبنة)، كما يجففونه حبات ليصنعوا منه اليقط الى جانب الغذاء اليومي لهم من حليب الماعز والاغنام (الصخلة).
وهناك مهمة يقوم بها 'الشاوي' وهي من المهن الكويتية العريقة، الا وهي رعي الغنم ويساعده الاهالي في ذلك حتى يتخلصوا من كثرة اغنامهم اولا لضيق منازلهم ثانيا، وحتى يتجنبوا الاوساخ ثالثا والتخفيف من مصاريف اطعامها رابعا.
اما الجاخور فهو الحوش المتسع يستقبل فيه الشاوي ويجمع الاغنام التي تأتيه من كل صوب وحدب من اهالي الفريج ولكل فريج شاو خاص به، بعدها يبدأ استعداد الشاوي لمغادرة الحي الى خارج السور، سور مدينة الكويت، وذلك بعد ان تم جمع الاغنام من كل بيت في الفريج.
ماذا يأخذ الشاوي معه؟ اهم شيء يحرص عليه الشاوي الحمار وذلك لنقل حاجاته التي يضعها داخل الخرج الذي هو عبارة عن كيس من الخيش لوضع الزاد وكذلك يضع مولد الماعز فيه اذا حدث ذلك، والزاد هو الطعام الذي يتغدى به الشاوي.
اما اجود الاغنام فهي العارضية، اي رقبتها عريضة والشامية من بلاد الشام.
اما الجصية، فهي نعجة وتعني البيضاء واجود الشياه العربية النجدية. واقلها شأنا الخكرية.
اما البربرية فهي من اقليم بربر في الصومال، تمتاز الماعز بالذكاء. الغريب انها تذهب الى بيتها بنفسها بعد السرح بها اي تعرف المنزل، والاغرب من ذلك انها تلحق بركب زميلاتها ان خرجت قبلها في المرعى حتى لو كان المرعى في آخر المكان تأتي بنفسها وتلحق بها، ترعى هذه الاغنام بمراعي الصحراء، (العارضية، الشامية، كيفان) اعشاب الربيع مثل العرفج والربلة، الحوذان، اصابع العروس، الخبيز، الحميض الثمام. وفي المنزل تأكل الباجيلا الذي يخلط مع الشعير، ثم الجت (البرسيم)، ويقال مدورجت، وتربط الماعز بالخية (خية) وهي عروة من الحبال تدفن بالارض ويربط بها الماعز، وكذلك ريقه، اما الرسن فهو زمام يحيط برأس الصخلة يصنع من الجلد، او الحبال، وكذلك الرزة ركيزة من الخشب تربط بها الماشية.
واكثر ما يخيف الماعز هي الذئاب التي تهاجم قطيع الاغنام، وهناك ايضا قطاع الطرق الذين يسرقون الاغنام. ومن اصعب الاشياء ايضا التي تواجه الشاوي ضياع صخلة نتيجة ولادتها المفاجئة حيث يبدأ البحث عنها حتى فترة المساء.
ونجد هنا ان عمر الماعز ما بين 7 و،12 والغريب انها قبل موتها تسقط اسنانها في بعض الاحيان، وهناك انواع شرسة، نطاحة. ويقال عنها انها قشرة، ترفس، تنفر، ترفض وتعفر عند حلبها لانها تريد الحليب لصغيرها. ومن الذين اشتهروا ايضا بالعمل في مهنة الشاوي شاوي بن سلامة، وشاوي عبيد في الصوابر، وشاوي مصلح في فريج عليوه، ومزيد ودحيلان زويد في دروازة العبد الرزاق، وخليف وراشد العازمي.
لقد مارس الكويتيون كل الاعمال الشريفة من اجل لقمة العيش والعمل الشريف، وسوف اتناول في كل مرة او مناسبة اعمال الكويتيين في السابق، حيث اعتمدوا على انفسهم في كل شيء، حسب البيئة آنذاك، وهناك مهن زالت مع زوال المؤثر لعدم الحاجة اليها بسبب ظهور النفط.
حفظ الله الكويت وشعبها من كل سوء ومكروه.
 
النباتات التي تعيش عليها الماشية في المرعى
-1 هرم: وهي شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها من 30-20سم ذات سيقان قائمة، واخرى تفترش الارض الاوراق لحمية / ملمسها ناعم ولونها اخضر فاتح.
-2 حميض: نبات عشبي طوله 20سم يوجد النبات في الاراضي الرملية. به ازهار مخضرة يميل الى اللون الوردي.
-3 الخبيز: نبات حولي عشبي طوله ما بين 30-10سم.
-4 الربلة: نبات عشبي - مختزل الساق يتواجد النبات في فبراير ومارس وابريل.
 
شاوي إظبية

هناك مسميات تراثية في الاعمال الخاصة بالبيئة البرية ذهبت ادراج الرياح بل وذابت مع الايام نذكر منها على سبيل المثال (الجوالة) والذي تحول مع الايام من هذا اللقب الى مسمى الشاوي وها انذا احاول ان انقل الى قرائي الاعزاء كل شيء كان في الماضي من حرفة، ومهنة، امتهن وعمل بها قدماء الكويت من اجل لقمة العيش الشريف.
لقد عانى القدماء من شظف ومشقة العيش ومع ذلك حفروا الارض والتراب بايديهم الطاهرة وبنوا وعمروا البلد من دون مساعدة احد، وعملوا في كل شيء، في البناء والرعي، والغوص، وصناعة السفن، وامتهنوا المهن المتعددة من المودي، جليب نخم، يا من يعين الضالة المحسن- القلاف، النجار، الحداد، والكثير الكثير من اعمال يدوية وما الى غير ذلك الى جانب السفر من اجل التجارة.
واليوم حديثنا عن الشاوي. شاوي الفريج الرعاة رعاة الغنم (او الجوالة) ويعتبر شاوي اظبية من اشهر الرعاة في حي جبلة، اذا لنتساءل من هي اظبية؟ ان مسمى اظبية يعود الى اسم امرأة وهي الجوالة التي تسرح بالغنم واول من بدأ بهذه المهنة في العائلة هي 'اظبية' لقد امتهنت اظبية رعي الاغنام (الجوالة) وكانت تجمع الغنم من هذا الفريج الخاص في حي جبلة وتسرح بالغنم بدءا من مجمع المثنى حاليا، حيث كان بر عبر حتى تصل الى العارضية- وكيفان، حيث المرعى الجيد للاغنام. وهنا نوضح ان مهنة الشاوي (الراعي) هي بالفعل كشركة مساهمة بين ابناء الحي الواحد والكل يضع الماعز او الغنم بين يدي الراعي، وكما يقال 'كل ومدة يديه'. اي من دون وضع اي شرط للمبلغ او نقود للراعي. هناك من يدفع والآخر لا يدفع، المهم الدفع حسب المقدرة.
الجوالة اظبية بنت عقاب جبر المطيري من قبيلة آل مطير من 'الملاعبة'.
وزوجها دخيل علي دخيل محسن الدوسري من المساعرة.
وانجبت اظبية من دخيل الابن حسين دخيل علي محسن اظبية.. ومن مميزات اظبية طول القامة (جثلة) حنطية اللون تضع اللثام وتتلثم ويسمى هذا النوع من اللثام لثومة تربط عباءتها بخصرها اثناء 'السرح' بالغنم ولقد استلم العمل بعدها ابنها حسين دخيل علي محسن (ابو علي) ثم ابنه علي الذي اشتهر في حي جبلة بشاوي اظبية.
تزوج علي اظبية من نورة محمد بن سودان العنزي، كان يسرح بالغنم ويساعده بعض من الصبيان، ويبدأ السرح من 7 صباحا حتى صلاة المغرب وعدد روؤس الاغنام (300 صخلة) ويعمل اظبية الى جانب مهنة الشاوي معالجا للامراض التي تصيب الاغنام من طاعون او كحة، بو رمح، الى جانب توليد الاغنام، وكان يجز ايضا صوف الغنم وتظريف او تقليم اظافرها بالسكين، اما الادوية التي يعالج بها الماشية فهي الصبرة والحلتية سنون المطبخ ضد الجرب وسنون وسخ الصفار ايضا يستخدمه كعلاج للامراض الجلدية والجرب، ثم عمل فيما بعد حمارا يحمل ويوزع المياه على البيوت، ولقد ساعده في كل المهن اخوه عبدالهادي الذي توارثها ابا عن جد وهي مهنة الشاوي. رحم الله موتانا. وهذه نماذج من اعمال اهل الديرة سابقا، ولنا جولات اخرى تخص اعمال اهل الكويت في الماضي.


 
عودة
أعلى