سويرة راحت البر .. تييب العيش الاحمر وتحطه بالصواني على ييت خوالي ، خوالي يادلالي ....

المـسـتقـبــل

ان الاعتماد على العمالة الوافدة في اي بلاد، لاسيما المحدودة السكان مثل الكويت، لا يشكل اي مشكلة او عيب، لكن العزوف الجماعي بهذه الطريقة عن المهن اليدوية وهو ما يطرح علامات الاستفهام والتعجب، بل ويطرح افكارا مقفلة نحو المستقبل الذي ننتظره من جيل يفكر بهذه الطريقة السلبية، ولذا لا مفر من تكاتف الجميع في سبيل تغيير الصورة النمطية السائدة، والا سيأتي يوم - ان لم يكن قد أتى - نجد فيه انفسنا اسرى رغبات واوامر فئة محددة تسيطر على سوق ما من اسواق العمل وتتحكم فيه من حيث الاسعار والجودة والآلية، وهو ما لا ينذر بخير تحت اي ظرف.
ولا يخفى على احد ان الاستثمار البشري دائما وابدا هو المكسب الحقيقي لأي دولة، فإذا كانت الكويت وهي تمر بسنوات طفرة اقتصادية بصورة عامة لم تستفد من ضخامة الموارد المالية، فمتى ستستفيد منها اذن؟ وهل ستنجح الحكومة الحالية في تغيير الصورة النمطية السلبية لدى الشباب عن العمل اليدوي في الوقت الذي فشلت فيه سابقاتها؟
الزمن وحده كفيل بالاجابة عن هذه التساؤلات.
 
رغـم الجـهــود

رغم الجهود الكبيرة والحملات الموسعة من بعض الجهات الحكومية، وعلى رأسها برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة في الدولة، لم يلتحق بالمهن اليدوية في البلاد سوى عدد محدود لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة في الميكانيكا والكهرباء والحلاقة!

لا.. ولكن

يجيب الكثير من الشباب عندما تسألهم هل هناك عيب في العمل اليدوي بجملة تبدأ ب‍‍ـ «لا.. ولكن» ثم يبررون اسباب عدم التحاقهم بالعمل اليدوي، وهي بحد ذاتها ظاهرة تستحق الوقوف عندها.
دخل مرتفع

أكد احد الشبان الكويتيين العاملين يدويا في محل تصليح سيارات (كراج) انه يحقق دخلا عاليا جدا، وعندما سألناه عن الاسم والمبلغ قال «بدون اسم حتى لا احسد.. والمبلغ الصافي لا يقل عن 3 آلاف دينار شهريا!».
 
رغـم الجـهــود

رغم الجهود الكبيرة والحملات الموسعة من بعض الجهات الحكومية، وعلى رأسها برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة في الدولة، لم يلتحق بالمهن اليدوية في البلاد سوى عدد محدود لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة في الميكانيكا والكهرباء والحلاقة!

لا.. ولكن

يجيب الكثير من الشباب عندما تسألهم هل هناك عيب في العمل اليدوي بجملة تبدأ ب‍‍ـ «لا.. ولكن» ثم يبررون اسباب عدم التحاقهم بالعمل اليدوي، وهي بحد ذاتها ظاهرة تستحق الوقوف عندها.
دخل مرتفع

أكد احد الشبان الكويتيين العاملين يدويا في محل تصليح سيارات (كراج) انه يحقق دخلا عاليا جدا، وعندما سألناه عن الاسم والمبلغ قال «بدون اسم حتى لا احسد.. والمبلغ الصافي لا يقل عن 3 آلاف دينار شهريا!».





Pictures%5C2009%5C06%5C25%5Cc69f67d7-7890-4ac1-bce3-93cff6f67ca8_maincategory.jpg
جانب من أعمال القلاليف
Pictures%5C2009%5C06%5C25%5C6772e0e0-af90-41f5-9932-4ee9201ee7c3_maincategory.jpg
.. وأعمال السدو
Pictures%5C2009%5C06%5C25%5C0de3f30b-0239-4628-ac24-acf18d2ce289_maincategory.jpg



القبس
 
شخصيات يوسف بن عيسى صورت عطاءاته بأحرف من نور
له الفضل في إنشاء البلدية والمدرسة المباركية.. وله عطاءات سجلها التاريخ ودونها الزمن كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2009%5C06%5C27%5Ca7a8a02c-1f0b-45e6-be5d-17e11313f465_main.jpg
• الشيخ يوسف بن عيسى القناعي
e52877c8-8b64-452c-8fa2-b79958d003bc_author.jpg


كتبت غنيمة الفهد:
هذه الشخصيات عملت بكل جد واجتهاد، ووضعت يدها بيد حكامها، أخلصت، ساعدت، وقفت، وشقت طريقها بكل إخلاص وأمانة وصدق.
أحبت موطنها الأزلي الكويت، وضحت من أجله بالغالي والنفيس، ان العطاء عطاء الشخصيات في الكويت من أجل الكويت.
ولد الشيخ يوسف بدر عيسى القناعي عام 1878م.
وإليه يعود الفضل في إنشاء البلدية. لقد زار الشيخ يوسف القناعي البحرين 1928 وأعجب بنظام البلدية هناك وحس بمزاياها العديدة. وتمنى أن ينشأ هذا النظام في ديرته، بل يعود إليه الفضل في إنشاء البلدية فهو أول المطالبين بذلك.
وطرح الأمر على الشيخ أحمد الجابر والشيخ عبدالله السالم.
تولى وتقلد عدة مناصب، هي:
-1 عضو مجلس المعارف 1936.
-2 عضو المجلس التشريعي 1938.
-3 عضو مجلس المعارف 1949.
-4 مدرس في مدرسة المباركية.
-5 جمع تبرعات مدرسة المباركية بكل جد واجتهاد.
-6 ناظر للمدرسة المباركية 1921.
-7 ناظر للمدرسة الأحمدية 1937.
توفي في 5 يوليو 1973.
 
سلطان إبراهيم الكليب الخالد
شغل سلطان الكليب مناصب عدة:
1 ــ 1936 ــ 1938 عضوا في مجلس المعارف.
2 ــ 1951 ــ 1952 عضوا مرة أخرى في مجلس المعارف.
3 ــ 1937 ــ 1938 عضوا في المجلس البلدي.
4 ــ عام 1939 ــ 1942 مديراً للبلدية.
5 ــ مديراً للاشغال.
6 ــ مديراً لشركة كهرباء الكويت.
7 ــ عضوا في المجلس التشريعي 1938
وهو من مواليد 1889 وانتقل إلى رحمة الله تعالى عام 1952.
 
سليمان خالد العدساني
أول مدير للبلدية 1930 إلى 1935.
يعتبر سليمان خالد العدساني من رجالات الكويت، فكان عضوا في البلدي من 1932 إلى ابريل 1938 ثم عضواً في المجلس التشريعي اغسطس 1938 إلى مارس 1939 وعضوا في مجلس المعارف 1936 إلى 1938، وعضو الكتلة الوطنية 1938 ــ 1939.
ولد العدساني عام 1884 وتوفي عام 1957.
 
مشعان الخضير الخالد
ـ عضو مجلس الشورى 1938 - 1939
ـ عضو في أول مجلس للمعارف بالكويت سنة 1936
ـ عضو بالهيئة التنظيمية للمجلس سنة 1959
ـ توفي في يوليو سنة 1956
 
مشاري الكليب
ولد عام 1865م - 1341 هــ
ــ احد مؤسسي المكتبة الاهلية
ــ عضو في الهيئة الادارية للمدرسة الأحمدية عام 1921
ــ أول سكرتير للجمعية الخيرية عام 1913
ــ انتقل الى رحمة الله تعالى 1932
 
ناصر يوسف البدر
من أكبر تجار اللؤلؤ له أعمال سياسية، حيث كان من ضمن رجالات الكويت الذين حضروا مفاوضات مقهى ابوناشي يوم 19 نوفمبر 1920.
هذه المفاوضات دارت بين الشيخ سالم المبارك وبين وفد الدويش عقب معركة الجهراء التي حدثت في 10 اكتوبر عام 1920، بحضور المعتمد البريطاني بالكويت الميجر مور.
ومن الشخصيات التي حضرت هذا اللقاء:
1ــ عبدالوهاب الخشرم
2 ــ حمد الصقر
3 ــ عبدالله السميط
4ــ حمد الخالد
5ــ عبدالعزيز الزبن
6 ــ عبدالرحمن السالم العبدالرزاق
7 ــ مشاري الروضان
 
حمد عبدالله الصقر
عمل بالتجارة، له املاك ونخيل في البصرة، قام ببناء الداو (او فتح الكريم)، حيث يعد من اكبر سفن الكويت في عصر ما قبل النفط، تم بناء الداو خلال 4 اشهر، قام القلاف عبدالله بن راشد بصناعته، حمولته 5.400، وقد انزل الى البحر في عهد المغفور له الشيخ مبارك الصباح 1914، كان اول رئيس لأول مجلس تشريعي، هذا المجلس كان يضم:
1 - الشيخ يوسف بن عيسى.
2 - هلال المطيري.
3 - احمد الحميضي.
4 - خليفة بن شاهين الغانم.
5 - مشعان الخضير.
6 - عبدالعزيز الرشيد.
7 - حمد الفهد الخالد.
8 - عبدالرحمن السيد خلف النقيب.
9 - ابراهيم المضف.
10 - مرزوق الداود البدر.
11 - شملان بن علي آل سيف.
تبرعاته
1 ــــ تبرع بأرض المستشفى الأميري.
2 ــــ أرض للمدرسة الاحمدية، توفي سنة 1930.

Pictures%5C2009%5C06%5C27%5Ca7a83550-54e9-46d2-8f71-2d8f34c0706b_maincategory.jpg
سفينة الداو
Pictures%5C2009%5C06%5C27%5Cc6b08e12-3a52-42f8-9034-e8e4a32fd4b3_maincategory.jpg
سلطان إبراهيم الكليب الخالد
Pictures%5C2009%5C06%5C27%5C82c97e96-aa21-4c97-b239-0ec683a3b8a4_maincategory.jpg
سليمان خالد العدساني
Pictures%5C2009%5C06%5C27%5C01ae7ebb-0746-4423-9cfc-7230a9d40914_maincategory.jpg
مشعان الخضير الخالد
Pictures%5C2009%5C06%5C27%5C42a73b6d-692b-475e-a46c-0b607f6424da_maincategory.jpg
مشاري الكليب
Pictures%5C2009%5C06%5C27%5C19de0fa1-f2af-407f-b275-671fb9f95b0b_maincategory.jpg
ناصر يوسف البدر
Pictures%5C2009%5C06%5C27%5C7610f291-171d-48b8-8f48-2abab6703c61_maincategory.jpg
حمد الصقر


القبس
 
كلمات ذابت مع الأيام كتب غنيمة الفهد :


1- تحمش: تعني شدة نضوج الخبز.
2- أبخر: تعني حليبا محروقا اثناء غليانه.
3- غشى: تعني الوصول الى الذروة سواء في الضحك أو أغمي عليه من الاعياء.
4- تسنى: تقال لاشتداد الرائحة الكريهة (ريحة تسنى).
5- يدردع: شدة جريان الماء.
6- يكتكت: نسيم وهواء بارد وعليل.
7- تصلب: أطال الجلوس.
8- تعصلب: مشى مسافات طويلة.
9- تمعن: اكثر في الاستفسار.
10- تعومس: تورط ولا يعرف كيف يخرج من ورطته، هذا ويقال ايضا توهق.
 
تعبيرات شعبية كتب غنيمة الفهد :


1- مقطوع التنتايف.
ليس له رأي.
2- لاعبين فيه شوردلي.
لا يملك امر نفسه.
3- ها الحليب فيه إكنهه.
طعم غريب في الحليب.
4- حط الفرس في الطوالة.
الطوالة مربط الخيول.
5- اخذ الكمنبل وشاحه شوح.
قذف الكمنبل بشدة.
6- اشترى نعال ربل.
يعني اشترى نعالا من المطاط.
 
لعبارة المنسية في اللهجة الكويتية
كتب غنيمة الفهد :


العبارة فلخ فلان وخرج من طوره
المعنى: فقد عقله وخرج عن وقاره.

العبارة: إمسبه وأثول وفيه وش
المعنى: لا ينتبه اطلاقا، يسير على غير هدى كما أنه قليل الإدراك.

العبارة: مطفوق قطيور دفش
المعنى: متسرع في كل الأمور

العبارة: مستنحف، خدايوه، مخبل، طقه، خرخر، ربيه ناقصة.
المعنى: تقال للشخص المعتوه عقليا.
 
النهامة - والفرق الشعبية والعديد

راشد الجيماز أفضل من قدم النهمة في البحر بين ثنايا الموج الهائج.. والليالي الحالكة
Pictures%5C2009%5C01%5C24%5C2e13d45a-f24b-4280-a2ee-7aabef48e789__Article_Thumb.jpg

• صورة إسماعيل عازف العود و{المكبِّس} على سطح السفينة الشراعية الكويتية {بيان} وهو يحيي وصلة موسيقية بالقرب من صاري السفينة عام 1939. جاء هذا العازف إلى الكويت من دولة قطر وأخذ يسافر على سطح السفن الشراعية للترفيه عن البحارة في البنادر المختلفة. ولقد كان الطلب عليه من قبل بعض نواخذة الكويت كبير

Pictures%5C2009%5C01%5C24%5Cfbd9cb51-efbc-4f11-bb21-d39afbae0662__Article_Thumb.jpg

• أما العرضة البحرية فقد شاعت على سطح السفن الشراعية الكويتية السفارة حين اقترابها من أحد الموانىء بعد رحلة طويلة في عرض المحيط، وتعبيراً عن فرحة البحارة بسلامة الوصول. ويستخدم أهل الكويت الدفوف والغناء في تأدية هذا الفن الشعبي البحري، كما يظهر في الصورة على سطح البوم {بيان} عام 1939.

Pictures%5C2009%5C01%5C24%5C0f3d8198-4bd6-4525-be12-3fec7e7b436e__Article_Thumb.jpg

• لم تحرم النساء في مدينة الكويت القديمة من إحياء حفلات غنائية خاصة وأخرى عامة عند الزفاف. وكانت هناك فرق نسائية مختصة بمثل هذا الفن الغنائي . وهذه صورة لإحدى هذه الفرق في وصلة غنائية .

Pictures%5C2009%5C01%5C24%5C9c7cda8b-b70b-4389-976a-b4de4f5a18a6__Article_Thumb.jpg

• في بيت الشعر جلس هذا الإعرابي يعزف على آلة {الربابة} وبالقرب منه جلس زميل له يستمع وحولهما {الوجاق} ودلة القهوة على النار ومن حولها المنفاخ.

Pictures%5C2009%5C01%5C24%5C8456e1b1-ea5d-4934-a165-35914c6ae46e__Article_Thumb.jpg

• {العرضة} فن شعبي معروف في الكويت وشبه الجزيرة العربية.. وفي هذه الصورة جمع من رجال الكويت يؤدون رقصة استخدمت فيها السيوف. ويلاحظ كيف يمسك الرجال السيوف برشاقة ودراية.

Pictures%5C2009%5C01%5C24%5Ce75f677d-b183-469a-849e-b468386ffbf4__Article_Thumb.jpg

تم إدخال العديد من الآلات الموسيقية إلى الكويت إضافة إلى العود، مثل هذه الآلة التي تسمى بـ{الصرناي}. وكان بحارة الكويت يستخدمون هذه الآلة الإفريقية أو الهندية الأصل خلال وصلاتهم الغنائية على الساحل وتحت السفن.
غنيمة الفهد
نشر في : 24/01/2009 12:00 AM
كتبت غنيمة الفهد:
هدفه اعطاء الأصالة بكل معانيها، له دور فعّال في توثيق الاعمال الفنية الشعبية الكويتية في كل وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، سواء في الاذاعة او التلفزيون وحتى السينما، انه الفنان القدير راشد الجيماز الذي رحل عن 78 عاما، وترك لنا ثروة هائلة من الفن الأصيل، شارك في النهمة البحرية ويعتبر من اهم النهامين الذي وهب عمره للبحر واعمال البحر، اضاف للغاصة والنواخذة والسيوب جوا من السعادة. ويعتبر الجيماز افضل من يقدم النهمة في كل عمل شعبي قام به، شارك في العديد من الأفلام الوثائقية، سجل الكثير من الأغاني الشعبية المتعددة، وفي الايقاع تقول انه يجيد فن الايقاع على المرواس، ويعتبر راشد الجيماز من الجيل الذي عاصر القديم والجديد وترك ثروة تراثية.
أول مطربة كويتية بفرقة هي قطموه الجيماز، ثم جاءت هدية المهنا وهي خالة عودة المهنا. فرقة هدية المهنا من الفرق النسائية التي قامت بعمل المواجب في الأفراح والاعراس، وبعد وفاتها تولت الفرقة ورئاستها سعادة البريكي. وبعد وفاة سعادة البريكي، تولت عودة المهنا قيادة الفرقة ونجحت نجاحا منقطع النظير، ونالت من التألق والمحبة في المجتمع الكويتي ما يفوق الوصف.
من ابرز مميزات فرقة عودة المهنا انها شاركت في أول فيلم سينمائي تسجيلي عن عادات وتقاليد الكويت في الزواج سنة 1957.
سجلت مع عوض الدوخي قل للمليحة في الخمار الأسود، الا يا صبا نجد، وكذلك مشاركة فعالة مع المطرب شادي الخليج في عدة أغان جميلة {لي خليل حسين} {فرحة العودة}، {حبيبي راح}، {أحب حبيبي}. وعودة المهنا تجيد العزف على العود، وضرب الطار، وشجعت فرقتها فنون رقص السامري والخماري، وشاركت في بعض من المسرحيات الكويتية {سكان مرته} و {على أمة نذر} و {مطر صيف}.
لعبت هذه الفرقة الشعبية مثل فرقة أم زايد وفرقة عودة المهنا دوراً مهماً في كل المناسبات اليومية وأفراح الكويت والمناسبات أيضا الوطنية وأعراس الكويت، وهذه الفرقة الشعبية النسائية أسعدت نساء الكويت بأغانيها الشعبية وأغاني العرس الكويتي :
عليه سعيد عليه مبارك
ولا اله إلا الله
يا مفاولت الجبين يا مصلي الخمسين
عليك بالقبلاني يا شمعة الصبياني
يا عطايا الراحمين
لا اله إلا الله
ثم هب السعد هبايب الأرياح
يا شاري العقال والصلاح
لولوه يا عل السعادة فالج
سلم أبوج وعزوتح وريالج
لولوه ليمن وصلت الدار وسمى
قولي هلا ويا مرحبا من جانا
يا مهرة عند الرجال ربوها
قطن جديد وماحواه ميزاني
صلى عليك يا العدناني
يا مصطفى يا صفوة الرحماني
قدموا لولوه على كرسي الرضا
حتى تراها الحور والولداني
يا حسنها من ليلة جليت بها
بمحمد هو سيد الأكواني
في حلة ذهبية قد اقبلت
صفرا ومشرفة على السلطاني
في حلة حمرا لما نجلت
الله فضلها على النسواني
ثم يبدأ الصلاة على صلوات الرسول (ص)
صلوا على خير الأنام
المصطفى بدر التمام
صلوا عليه يا كرام
سلم على المولى علي
نادى المنادي في السما
فاطمة الى حامي الحما
كل الخلائق تفهما
ما زوجها الا علي
نادى المنادي افضلي
هناك ربي يا علي
فاطمة عروس وفائزها
ما زوجها الا علي
سمعوا لقولي وافهموا
عن بعضه المكرم
كل الخلائق تفهموا
ما زوجها الا علي
ما انزل المولى الجليل
اوراق ما الها مثيل
قالوا له قوموا عجيل
لخطبة المولى علي
خلاخل مصنوع عجيب
مرصع بدر الرطيب
من احمد ذاك الجيب
بنت النبي المرسلي
فاقبل المولى يقول
انا علي فحل الفحول
اني تزوجت البتول
بنت النبي المرسلي
هذه هي اغاني الفرح الجميلة من الفرق النسائية
 
مطربة كويتية تغني الفن الشعبي عودة بشير معيوف المهنا - خالتها هدية المهنا
<سعادة شاركت في فيلم سينمائي عام 1957 يحكي تراث الزواج في الكويت
<شاركت عوض الدوخي في {قل للمليحة بالخمار الأسود - ألا يا صبا نجد}
< العرضة فن شعبي.. وهي رقصة الحرب
< الفرق الشعبية الرجالية: فرقة الرندي، فرقة بن حسين.. فرقة أولاد عامر.. فرقة خيطان.. وفرقة الجهراء (عثمان السعيد)
< آلة الربابة لأهل البادية تحكي قصص الغرام والأساطير والأنين والألم
 
عودة
أعلى