تمتع قدماء الكويتيين ببر رائع وجميل، خاصة في ايام الربيع، بل يبدأ الاستعداد للنزوح والتمتع والتسلي في هذه الحياة منذ ايام الشتاء وفصل الشتاء وبعد انقضاء الزمهرير. ويعني البرودة المتناهية وشدة البرد من ازرق وازيرق وباع الخبل عباته ونهاية برد البطين وبرد العجوز، يأتي الربيع بجماله وخضرته وازهاره وطيوره، وحيواناته ويبدأ الاهالي برز الخيام المتناثرة هنا وهناك، ولا غرو في ذلك فلقد تمتع قدماء اهل الكويت بمناطق برية معروفة ومتعارف عليها عند اهل جبلة وشرق المرقاب واهل حولي بالذهاب الى هذه المنتجعات البرية وتعتبر قرية حولي «مربع» اي منطقة ربيعية لأثرياء القوم، فكان يشترون المنازل الطينية للخروج الى هذه القرية ايام الربيع. وكذلك اشترى البعض منهم منازل من طين في منطقة البدع وبو حليفة، وكانت بمثابة الشاليهات في ايامنا هذه، واهم المناطق التي ينصبون خيامهم هذه المناطق البرية الجميلة منطقة الوفرة قبل ان توزع الاراضي الزراعية فيها، وهي منطقة محاذية للحدود السعودية من ناحية الجنوب، وتبعد عن الكويت مسافة 80 كلم وبها آبار قريبة من العذوبة وتبلغ مساحتها حوالي 9 كلم2، الان الوفرة بها مجموعة من المزارع الكويتية، واصبحت منطقة سكنية، اما في السابق، فكان الناس يخيمون بخيامهم في الوفرة.
المنطقة الثانية هي منطقة المطلاع وتقع هذه المنطقة في الشمال من منطقة الجهراء وتبعد 39 كلم عن الكويت وبها مرتفع او جبل المطلاع وهو من سلسلة مرتفعات غضي.
منطقة الصبية تقع في الاراضي الشمالية الشرقية محاذية لخور الصبية المؤدي الى جزيرة بوبيان وتبعد مسافة 115 كلم عن العاصمة الكويت وهي منطقة اثرية.
العبدلي والسالمي من المناطق التي كان يكشت فيها الشعب الكويتي ويتمتع بازهار النوير الاصفر والنوير البنفسجي والذي يتواجد بكميات هائلة، كما يقال «على مد الشوف». اما كاظمة فهي مسمى الكويت قديماً تقع في الجزء الشمالي الغربي من جون الكويت، وكاظمة هي اشهر مدينة كويتية في الماضي، حيث عاش بها الفرزدق، وهو شاعر يربطه بجرير هجاء كثير، وهذان الشاعران عاشا في كاظمة مع شعراء اخرون مثل ذو الرمة ومهيار، الديلمي وجرير. واروع ما فيه وجود ابار العيون العذبة، وابرز ما يميزها تاريخياً معركة ذات السلاسل بين المسلمين بقيادة سيف الله المسلول خالد بن الوليد وبلاد الفرس بقيادة قائدهم هرمز في محرم ســــنة 12 هـ.
تمتع قدماء الكويتيين ببر الكويت واشجار السدر وزهور الربيع وطيور الربيع الجميلة والكثيرة والمتعددة مثل الخضيري – الحسيني – الفقاقة وام دقي، والسمنة والمطرق. والصليبي والحمروش. وكان للبر ايام زمان متعة واستعداد وجمال وروعة. فكان يحرص القدماء على اماكن الفقع وهو من الفطريات ينمو تلقائياً. ولديه بذور موجودة في الارض وعند الوسم. وهطول الامطار في هذا الموسم، الذي يسمى «الوسم»، تنمو بذور الفقع بكثرة ويعرف من وجودها وجود «بط» تشقق في التربة وينكثها بواسطة عصا بحديدة خاصة. هذا البر هو متنفس لقدماء الكويتيين.
( جميع الصور اخذت من الوثائق- الكتب التاريخية- اللوحات التراثية- شركة نفط الكويت)
تعبيرات شعبية كويتية
1- زامطت إ.مزامط.
كلامها كله مبالغ فيه.
2- زَغَل ايا الزغل
لماذا قلبك اسود؟
3- زوينه عليها إ.مويهة العجين.
لا بأس، فهي متوسط الجمال
لعبت الصحراء دورا مهما في سعادة أهل الكويت، فأصبح البر هو الحياة والبهجة، واستغل قدماء الكويتيين هذه البيئة الصالحة أحسن استغلال، فهذه البراري والقفار ماهي إلا بيئة صالحة للإنسان والحيوان والحشرات والطيور، وظهرت حكايات وأساطير وحزاوي وقصص وغطاوي اشتقت جميعها من هذه البيئة الصالحة، إلى جانب الأهازيج الشعبية التي اشتقت من هذه البيئة البرية وبرها الجميل وأراضيها الممتدة الشاسعة، فأصبح كل شيء مشتقا من هذه البيئة البرية الجميلة، فهذا المثل «لا ناقة لي ولا جمل. الباب ياسع جمل» واذا وجدت طفلة جميلة ممتلئة قيل لها يا حلاتها چنها «مُكنه» والمكنه هي أنثى الجراد وغنيت أهازيج وصفقات جميلة مثل شبط خيلك شبطها باب الحنه وباب الشام، وأغلب الأهازيج اشتقت من البيئة البرية وحيواناتها مثل أنا الذيب واكلكم، أنا أمهم وأحميهم.
حتى الحشرات لم تسلم من التعليق فوصف الشخص الخواف الجبان بأنه «يخاخه» وهي حشرة ضعيفة للغاية. وإذا كان هناك طفل صغير قصير القامة تم وصفه بأنه «قبون» وهي حشرة صغيرة من فصيلة الخنفساء، ويقال للمرأة التي تربط عصائص «عقرب رمل» أما الحمسة (السلحفاة) فغنيت لها أغاني قشمرة وتندر على زحفها ومشيتها البطيئة. فيقال: اشلون تمشي الحمسة تمشي جذي؟ ويقلد هنا بطء مشيتها. أما حيوان الضرنبول فهو غبي لا يرى، فيقال للشخص البسيط في تفكيره «أيا ضرنبول» وظهرت حكايات طريفة وحزاوي مثل حمارة القايلة والسعلو، ويقال للشخص الثرثار شنو «ماكل لسان طير» ويقال للشخص الغبي وشوفه قليل «أيا المردم» وهو طير لا يرى في الليل، أما من له عينان واسعتان فيبدأ بالقشمرة معه مع مقولة عيونك عيون ح.صني والحصني هو الثعلب، وحتى الامثال قيلت في الصقر حول الشخص الذي يجهل قوة الشخص وجبروته وسطوته فيقال «اللي ما يعرف الصقر يشويه» وقيل حول حيوان الحمار ماتت الحمارة وانقطعت الزيارة. وقيل حول الماعز (الصخلة) «الطول طول نخلة والعقل عقل إصخلة». إن أجمل مافي البر النباتات الجميلة مثل زهرة النوير «من أصفر وبنفسجي» ونبات الحمبزان أو الحويت والخبيز وأشجار السدر والأثل.
وظهرت فوازير حول طيور الحمام وقيل حمامتين يلقطون حب السبيت. إن عطوني ما بقيت وان اخذو غيري بكيت» ويعني هنا (الموت)، ثم أهازيج واغان مثل: حمام يلي على روس المباني. وحول الورد والنوير قيل شدّه يا الورد شدّه من هي الورد شده، وحول ظواهر الطبيعة قيل: طاسة على طاسة في البحر ركاسة ويعني الشمس وفي حالة هطول المطر يغني الاطفال «طق يا مطر طق بيتنا جديد مرزامنا حديد».
هذا نموذج عن البر وحياة البر عند قدماء الكويتيين الذين عشقوا برهم بجماله ونباتاته وحيواناته وحشراته وطيوره.
البحر.. قصة من تاريخ الكويت محمد بن شملان بن علي آل سيف سافر إلى باريس لبيع اللؤلؤ سنة 1932 وهو من تجار اللؤلؤ
كتب غنيمة الفهد :
لقد من الله على اهل الكويت ببحر ازرق هادئ فالبحر هبة الكويت لقد ذهب الغاصة الى ساحل بحر جنوبى قرية الشعيبة في الكويت، وهذا الساحل هو ساحل العدان، وهذا الساحل ارض خالية من السكان تكثر بها الذئاب الشرسة.
مسميات عديدة عرفها الغاصة واماكن الغوص مثل بندر راس الزور، وجليعة العبيد، وجليعة الاحرار والخفجي والضباعية وريوق الغاصة (قدوع) شاي وقهوة مع تمر والوجبة الرئيسة العشاء فتكون من الرز (العيش) والسمك.
لقد عاش الغاصة علي وجبتين على صيد السمك على ساحل العدان وعلى الطيور والغزلان، التي تكثر علي الساحل، ولقد سمي راشد بن احمد الرومي امير الغوص، وصل فراعنة الخليج الكويتيون الى مغاصات سيلان، وهي تشابه عملية الغوص هناك مثل عملية الغوص في الكويت، وعمق مغاصات سيلان 8 ابواع الى 11 باعا والبحر هناك هادئ صاف فيه اسماك القرش (الجرجور).
ولقد ظهرت مسميات اقتصادية تتعلق برواتب الغواص والبحارة منها استافي (استيفاء الدين) خلاوي (بحار ليس له دين لصاحب السفينة، رادي سلفه البحار) الى جانب الرده، رادي الرديده وتعني العودة.
والواقع ان البحارة والغاصة يصابون بامراض بحرية وهنا طرق للعلاج مثال إحرقه (حرارة الجفون).
(دبغ) التهابات وقروح في الافخاذ، سَنَى: نفاد الاكسجين من رئتيه فيُغمى عليه ويدخل الماء في رئتيه وقد ينجو وقد يموت، شَرى: حرقان في الجلد تسببه بعض نباتات البحر وقناديل البحر.
طنان: الم بين العينين عند نهاية اعلى الانف يحدث في اثناء الغطس، وهناك كلمات ومصطلحات العمل البحري مثل (اجمع) وهي كلمة يوجهها النوخذة ليجمع ما عند البحارة من لؤلؤ بعد الغلق.
ادحيت: رياح شديدة تفاجئ السفينة الزم (امر بالتجديف) انبتر اي انقطع الحبل انجضعت: مالت على جانب لشدة الريح.
ويقال ايضا شيع (شيعت السفينة اي انحرفت مع الريح) اما صافق فيقال الشراع صافق يعني لا توجد رياح تحرك الشراع.
اما شهلت ويقال شهلت السفينة اي مس قاعها الطين.
اما شرعت السفينة فالمعنى التصاق السفينة باخرى لتفريغ الحمولة اما صاول فيقال صاولت السفينة يعني السفينة غير مستقرة، اما معنى ص.لاته اي وقوف الهواء نهائياً.
اما كلمة طرحت ويقال اطرحت السفينة يعني انزلت شراعها وتوقفت عن السير.
وطابق تعني لصقت السفينة بالميناء، اما كلمه فيض فتعني فينطت السفينة اذا خرجت من شط العرب بشحنتها من التمر الى الهند والى افريقيا.
اما كلمة (فَرص) يقال فرصت السفينة اي مرت من مضيق بين جزيرتين.
اما كلمة لوثه فهو كل شيء طافح على سطح البحر يرى من بعيد يسمى لوثه وكل شيء ساقط من السفن.
لقلالقه: امواج صغيرة في الميناء.
نوف: النوف قطعة من قماش اسود يوضع على احد الصواري لتراها السفن من مسافة بعيدة وهي تعني ان هناك خطرا حدق بالسفينة وتحتاج الى مساعدة اما يلس يقال يلس اذا مال صاحب السفينة مع الريح.
• كانت الحياة على متن مراكب الغوص شديدة الزحام وتنطوي على مشاق طاحنة: فكان على الغواصين العيش في هذه المساحة الضيقة طيلة أسابيع طويلة، ولم يكونوا يستريحون من هذا العناء إلا بزيارات نادرة الى البر القريب من مغاصات اللؤلؤ.
• الطواش شملان بن علي بن سيف ولد عام 1864م في فريج الرومي بحي شرق
• محمد بن شملان بن علي آل سيف من تجار اللؤلؤ سافر الى باريس سنة 1932 لبيع اللؤلؤ
• صورة تاريخية للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت أثناء خروجه في يخته الى الغواصين لاعلان القفال وعودتهم الى الكويت. والصورة هذه التقطها الرحالة ألن فالرياس صاحب كتاب (أبناء السندباد) في آخر شهر سبتمبر 1939م. وبجانب الشيخ أحمد المعتمد البريطاني في الكويت دعاه معه لزيارة الغواصين
(1) «صامت إشتيه على ما بها» وهذا المثل يضرب لانتهاء الشيء. (2) «غرني بشراعه سمارى» يضرب لمن يخدع الناس مظهره (3) «دفعة مردي والهوى شرجي» تبرم من شخص ثقيل الدم. (4) «تمشي بحر باع وادلخ بحر عشره» مثل يضرب للشخص المخادع
اسميري برد قارس مع رياح خفيفة تقشعر لها الأبدان وتكون في فترة الصباح الباكر ايام الربيع. امكر بخ: عندما تكون الرياح شديدة وتمتلئ الشراع بالهواء يقال ان الشراع امكربخ. سماري: السير حسب اتجاه الرياح حيث انه يسير بشكل اجباري نتيجة تمزق الشراع وهناك مثل يقول لا يغرك إشراعه تراه سماري. ضربه: رياح فجائية تأتي بغتة مثل السرايات وهناك مثل يقول وضربه تضربك.
البحر متعة أهل الكويت ماضيا وحاضرا، جلسات البحر الليلية للشباب (للتقمبر) وجلسات النساء والاطفال مع جدور المشخول وحشو روبيان يابس. ومربين ودقوس صبار والاجار تختلف اشكاله والوانه مع الرقي. والبطيخ واللبن.
فكانت اللمة العائلية على ساحل البحر مساء والسباحة والمرح صباحا للاطفال الصغار، والنساء اللواتي يضعن الحنة الحمراء على رؤوسهن اجتنابا لضربة الشمس. لقد كان البحر متنفسا حقيقيا للأسرة الكويتية للسباحة والتجمع والجلسات مع المداد ومطارة الجاي ومطارة الماء (إم نسر) ولعب الصغار بالقواقع من زبوط وعوعو.
كان البحر للاغتسال، نعم اغتسال الجسم، حيث ندرة الماي وغسل الثياب الى جانب (النذور) المختلفة للمرأة التي ولدت بعد معاناة او شفاء ابنها... الخ.
والبحر فيه شفاء من الجروح المتقيحة لوجود الماء المالح، والملح الذي يعقم الجرح.
والبحر لعبة وتسلية وغناء واهازيج وتضرع الى الله، فصدحت حناجر النساء بهذه الاهزوجة التراثية الرائعة وهي تضرع الى الله لعودة الغاصة من غوصهم، فدعت المرأة ربها بهذه الاهزوجة:
توب توب يا بحر
أربعة والخامس دخل
جيبهم جيبهم
ما تخاف الله يا بحر
يا نوخذاهم لا تصلب عليهم
ترى حبال الغوص قصص ايديهم
ياليتني خيمة وأظلل عليهم
ياليتني إدهينه وادهن ايديهم
ما تخاف من الله يا بحر
البحر رزق للكويتيين (انه هبة الله للكويت) به الرزق، والكسب الحلال، عن طريق الغوص على اللؤلؤ. واثرى رجال كثيرون وعائلات كثيرة من تجارة اللؤلؤ. ونذكر من الطواويش تجار اللؤلؤ، المرحوم حسين بن علي آل سيف الذي ذهب لبيع اللؤلؤ الى باريس سنة 1932 مع مساعد الصالح القناعي، وهلال المطيري وآخرون كثيرون حدثت لهم مآسي ابان الغوص. من غرق للسفن مثل غرق سفينة عبداللطيف المضف سنة 1910، وغرق سفينة خالد بن اسفيح سنة 1916، ناهيك عن طبعة بلال الشهيرة.
كانت السفيتة سفيتة الغوص استراحة السفن تسمى بندر ومن البنادر التي تستريح لديها السفينة للتزود هي بندر الضباعية، بندر جليعة العبيد، جليعة الاحرار، بندر راس الزور، بندر حد الحماره، بندر النويصيب، بندر الخفجي.
والبحر مصدر رزق فهناك سفن السفر التي تنقل التمور من البصرة لتمخر عباب سواحل شرق آسيا، الهند، سواحل افريقيا، وترجع للتبضع وتستورد البخور والباسجيل والمنقور. والعطور وغير ذلك.
لقد خصنا الله بجزر عظيمة رائعة. مثل جزيرة ام المرادم، وهي جزيرة رملية صغيرة تقع على بعد 100 كلم جنوب مدينة الكويت.
وسميت مردم لانها رملية يكثر فيها (الردم) وتكثر فيها السلاحف والطيور.
جزيرة ام النمل تقع في الجهة الشمالية الغربية من الكويت داخل جون الكويت.
اما اكبر الجزر الكويتية (بوبيان) تقع في الجهة الشمالية ومن جنوبها جزيرة (وربة) وسميت بوبيان من البيان اي الظهور، جزيرة فيلكا تبعد جزيرة فيلكا نحو 15 ميلاً طولها 8 اميال وعرضها 3 اميال وهي تسمية يونانية تعني الجزيرة البيضاء وتسمى ايكاروس خلال الحضارة الهلنستية 330 ــ 150 ق.م فيها اثار يونانية واختام، والان فيها ابار مياه عذبة يزرع فيها الجزر وتشتهر فيلكا بخبز (بللبل)، جزيرة قاروه طولها 257 مترا. سميت نسبة الى القار الذي يظهر بكثرة فيها.
اما جزير كبر فيها اعداد هائلة من طيور البحر مثل النورس وهي فنار لهداية السفن.
اما جزيرة عوهة استراحة للصيادين وهواة البحر الى جانب جزيرة مسكان وايضا فيها فنار لهداية السفن.
ولا ننسى ذكر طيور البحر ــ واسماك البحر.. اللوهه من طيور البحر الى جانب الجنة وارهيز، اما الاسماك فهي مصدر البروتين والخير الوفير من اسماك درجة اولى مثل الزبيدي وربيان شيم، سبيطي، هامور نقرور، بالول، بياح وهناك اسماك درجة ثانية مثل نويبي خباط نهاش، حف، قبقب، شعري وهناك اسماك درجة ثالثة مثل فرخ شماهي، باسي، فرش، الحمام، قطو، حاسوم اما القواقع فهي تسلية الاطفال مثل اصنيدق البابا، اذان واذون، بطوشة، زبوط النقعة، شقيقة، صبمبو. اما العوعو هو نجم البحر يحبه الاطفال وهو هدية الغواص لاطفاله.
هذا هو بحرنا، مصدر زرقنا من غوص وسفر ومصدر رزقنا من اكل طيب حلال متمثل باسماكه وهو متنفس وتلسية وسباحة وهواية ليحفظ الله بحرنا ـــ وبرنا وديرتنا اجمل ديرة واحلى ديره
العادات .. قصة من تاريخ الكويت خسوف القمر: ظاهرة طبيعية يخافها القدماء من الكويتيين
كتب غنيمة الفهد :
• الفرق والعديد ومساهمتها بكل انواع التراث
خسوف القمر
وهي ظاهرة طبيعية، ولكن يخافها الجميع لشدة ظلام الليل الحالك، وعدم وجود انارة او كهرباء، حيث الانارة طبيعية من القمر ونوره الوضاح، عند الخسوف يُكَبّ.ر الرجال مع الصبية والفتيات ويحملون القرآن الكريم، لأنهم يعتبرونه غضبا، وخفسا من الله، لا اله الا الله محمد رسول الله، هدى قمرنا يا حوته هدى قمرنا يا حوته.
1- عطوا المقرم إعشاه
وهي عادة غريبة، ولكنها ذابت مع الايام نتيجة توفر الخير. من سوء التغذية قد لا يستطيع الطفل المشي بسرعة، لذلك تقوم مجموعة من الفتيات تتراوح اعمارهن ما بين 8-12 عاما حيث يضعن الطفل الضعيف داخل زبيل كبير يسمى «الجلة» وُيدار به على منازل الفريج والاحياء الشعبية الاخرى، وهو محمول داخل الزبيل (الجلة)، ويردد الاطفال هذه الاغنية:
عطوا المقرم إعشى
حتى يجيكم يمشي
في إيدينه الباكورة
وثوبه الحمر يخترشي
يقدم للطفل الذي بداخل الزبيل، الارز، وبعض من الحنطة ومدة هذه العملية ثلاثة ايام.
وبعد ذلك تعد ام الطفلة وجبة غذاء من الارز وتقسمها على الفتيات اللاتي حملن الزبيل وعند الانتهاء من الاكل يمسحن بأيديهن على رجلي الطفل وهن يرددن:
«قوم قوم بحيل الله ان شاء الله تقوم».
2- أم الغيث
الغيث هو المطر: يمتاز جو الكويت ومناخه بوجود وقت لموسم المطر، ويسمى الوسم، ويتباشر الكويتيون بهطول المطر في الموسم (الوسم) حتى يحصلوا من خلاله على «الفقع»، وعندما يتأخر الموسم تتجمع فتيات الفريج وبأيديهن لعبة من قماش تسمى «كردية» ولديهن رئيسة ثم يدرن من سكة الى سكة في الفريج نفسه، وهن يرددن:
يا أم الغيث غيثينا
خلي المطر يجينا
خلي العشيبة تنبت تنبت
خلي البراري فيها زينا.
ثم يقلن بأعلى صوتهن: طق يا مطر طق، بيتنا جديد مرزامنا حديد.
3-الجلاعات
وهي من العادات الرمضانية قبيل دخول شهر رمضان المبارك، ففي اول شهر شعبان تتجمع الفرق الكويتية، التي تسمى عادة«العديد» والمفرد «عدة»، مثل فرقة «عيدة بنت نصرة» و«سعادة البريكي، وهي خالة عودة المهنا» و«عدة خديجة الجيماز»، وفي الاحياء الشعبية يدرن على المنازل ويضربن الدفوف وهن ينشدن:
طالبين الكريم
خير ما لنا سواه
وراس نوره طويل
والمشط خضعله
وحيل نوره رنين
بالدري نسمعه
ويقدم لهن اثناء ذلك المال والحنطة والارز طوال شهر شعبان.
4-ليلة السهر
وهي من اجمل العادات التي ذابت مع الايام، فالهدف منها ديني بحت، حيث حث النبي صلى الله عليه وسلم على احيائها بذكر الله والصلاة وقراءة القرآن والدعاء، حيث يقال انها ليلة كتابة الاعمار وانتهاء الاعمار.
والسهر من اسمه مشتق من عدم النوم نهائيا الي الصباح، وكان القدماء من الكويتيين يحيون هذا الليلة ويحرصون عليها يوم 15 شعبان، وكما ذكرت في السابق فانها دعاء وتضرع الى الله وقراءة مصحفه حتى طلوع الفجر باعتبارها ليلة فضيلة، ولكن الاطفال، كما يقول المثل «وين رايحين وياكم»، يقومون بالسهر مع شلة من الاصدقاء حيث كل يحضر اكله او مشروبه مثل البيبسي، او فاكهة مثل الرقي، ويقاومون النوم حتى ظهور الفجر، وهي من العادات التي ذابت مع الايام.
5-ياالعايدوه ياالعايدوه
نشيد الفرق الشعبية يا العايدوه يا العايدوه عودي عليهم يا ليالي عودي عودي على ابو فلان بطول عمره.
حنا بديرتنا ينصرنا الله
يا رب سلم شيخنا يا العايدوه. تكون هذه في بداية شهر ذي القعدة حيث تتجمع الفرق الشعبية في المساء وبعد صلاة العشاء تنطلق هذه الفرق وتدور على المنازل.
مازاد سلوم بالإسلام خَردلة ولا دروا الناس عن إسلام سلوم المعنى: (من أنت) إن كان مارزقك يباري مطاياك يلعنك يا رزقٍ تجي بالغصايب المعنى: الرزق عند ومن الله الفخ بجنحان السعد ولا تداري ترى العمر ما يقاه كثر المداري المعنى: الحياة حلوة بس نفهمها
1 ـ إمهفتي: لا يعتمد عليه 2 ـ إعتاني: طويل القامة 3 ـ ماميش: ماكو شي. 4 ـ سليحط: تعجب وتحلطم. 5 ـ شاش: غضب بقوة. 6 ـ فح: خط. 7 ـ بقشه: مكتوب، ظرف، صرة. 8 ـ دريول: سائق. 9 ـ بوعرام: باص – اوتوبيس. 10 ـ خاشوقة: ملعقة.
إعراه ليف، وجاي من البصرة زفيف اعرفيه يا سقيمة العقل. الزبيل بنت العرب تراطنّي وأراطنها وقلبي خايفٍ منها البندقية غنيماتنا سود في البطحا رقود وكل ما جرينا العود كثرت غنمنا القلم عبدتنا سلاموه كل من يه يصفعها التاوه طير طار في الأبحار لا له ريش ولا منقار الرسالة