تعبيرات شعبية كويتية في مناجاة الله كتب غنيمة الفهد :
1ـ يالله العفو والعافية
2ـ الله يحفظك من كل شر
3ـ يا الله ياكريم ترخص الحريم
4ـ الله يرحم والديك
5ـ الله يحرم ايدياتك النار
6ـ الله لا يحرمنا منك
7ـ الله يطول عمرك
8ـ يا الله يخليك ويبجيك لعين ترجيك
9ـ يا الله يا قادر يا كريم
10ـ يا الله يا ملحق
ستورد صناع السفن في الكويت الأخشاب والقماش، والحديد والحبال من الهند وبعض موانئ الخليج.
وكان صناع السفن هم القلاليف متخصصون في عمل فن النقش الجميل في مقدمة السفينة، وهناك انواع عديدة للسفن الشراعية في الكويت، منها سفن الغوص على اللؤلؤ. البقارة والبتل، الجالبوت، السنبوك، الشوعي، بوم الغوص، البلم النعاري.
أما سفن النقل البحري، البوم القطاع، البغلة البوم السفار.
أما سفن صيد الاسماك الورجيه، الشوعي، البلم، اللنج، الهوري، أما سفن النقل الساحلي، التشاله باشا، حمال باشا، أما سفن نقل الماء بوم الماء. سفن شهيرة
المهلب
المهلب سفينة من نوع البوم السفار، وهي سفينة شراعية لديها مقدرة ان تبحر ضد اتجاه الريح. تم صنع المهلب عام 1937. صنعت بيد الاستاذ محمد بن عبدالله. وهي ملك للسيد النوخذة والتاجر محمد ثنيان الغانم.
الداو فتح الكريم
من أنواع البوم صنعت 1914 تعمل في خدمة النقل البحري، صنعها الاستاذ عبدالله بن راشد في عهد الشيخ مبارك الصباح، وقد شهد الشيخ مبارك بنفسه عملية انزال الداو وكانت أول رحلة الى الهند.
- سبع سفن شراعية صنعت على يد أمهر القلاليف
-يعتبر البتيل من السفن الأنيقة والجميلة وانتهت 1937
-البقارة سفن للنقل البحري والغوص على اللؤلؤ
-سفن النقل البحري البوم القطاع، البغلة، البوم والسفار
-سفن صيد الأسماك الورجيه، الشوعي، البلم، اللنج، الهوري
-سفن النقل الساحلي التشاله، حمال باشا
الماية طفوح الماية طاقة العَبرات يعني الماء في حالة (مد) الماية قراح: الماء والبحر في حالة جزر هذا حد قيشي: القصد هذا حد طولي في الماء. النهام: مطرب السفينة أشهر النهامين سعود الغرير، راشد الجيمار، سعد العبكل، سعود صرام.
• السمكة الخايسة تخيس السمك. • عومة ماكولة ومذمومة. • صخة يميام على التاوة. • واحد يجر واحد يهلس. المعنى واحد يجر السفينة والثاني يهلس يعمل على الحد من سرعتها. • نواخذوين طبعوا مركب. (الاختلاف في الرأي قد يغرق المركب). • ما تقوم موية الاحاديها هواء الموية (موجة) المعنى واضح إن الهواء وراء الموج العالي. • هذا حد يوشة. (هذا مستواه وهذه هي عقليته). • لي طبع دوس تريچه. زد الحالة سوءا على سوء.
البللد: أداة لقياس عمق البحر. النو: من الآفات البحرية المعروفة في تآكل السفن أو أي شيء يعترضها. الشونة: عجينة تصنع من مادتي الجير وشحوم الأغنام. ترانكي: تعني باللغة الفارسية «الشبكة» وهي سفينة مدببة الطرفين مفتوحة في الوسط. الورجيه ابسط انواع السفن ويطلق عليها اسم هويرية. خشب الساج: من أفضل الأخشاب لصناعة السفن. الصل: زيت يستخرج من سمك السردين وتحفظ ألواح الخشب من حرارة الشمس ومن تآكل السفينة. الدامر: مادة صمغية تستخرج من بعض الأشجار في الهند تميل الى اللون الاصفر تمنع العفن. الحل: زيت ابيض يستخرج من جوز الهند. تقاصير: صخور في البحر. المرق: رق الماء الضحل. المغزر: ماء عميق جدا.
بقلم: غنيمة الفهد
لا شك ان اهم حرفه مارسها اهل الكويت هي حرفة الغوص على اللؤلؤ. ولابد من استخدام السفن العديدة لمزاولة هذه المهنة. ومن الجدير بالذكر ان هناك سبعة انواع من السفن الشراعية صنعت جميعها في الكويت على يد امهر القلاليف في الكويت، وانواع السفن هي البقارة، والبتيل والجالبوت والسنبوك والشوعي وبوم الغوص والبلم. والبقارة صنعت للنقل البحري وللغوص على اللؤلؤ وسبب تسميتها البقارة لان لها رأساً يشبه رأس البقرة، اما البتيل. صفات البقارة نفسها في الشكل وايضا صنع للنقل البحري والغوص على اللؤلؤ ويعتبر البتيل من السفن الانيقة والجميلة، وتسافر هذه السفينة الى الهند ويشتهر بسرعته وكبر حجمه وانتهت سفينة البتيل 1937 واختفت تماماً للاسف.
اما الجالبوت فهي سفينة خاصة فقط للغوص على اللؤلؤ. وقد استخدم الطواويش «تجار اللؤلؤ الجالبوت في رحلاتهم الموسمية لشراء اللؤلؤ الى البحرين».
• اما السنبوك من السفن الخاصة بالغوص فقط وتمتاز بالمظهر الجمالي وللاسف لا يوجد الان اي سنبوك في الكويت انتهى تماماً.
• الشوعي اصغر من السنبوك يستخدم لصيد الاسماك والغوص على اللؤلؤ.
• بوم الغوص استخدمت للغوص على اللؤلؤ، ولنقل المياه العذبة، والبضائع، وعند كساد تجارة الغوص. استخدمت للنقل البحري.
• البلم الانصاري وقد استخدم البلم في صيد الاسماك 1-سفن نقل الماء: بوم الماء.
سفن النقل البحري
البوم القطاع
البغلة
البوم السفار.
اشهر سفن السفر الشراعي في الكويت وملاكها
الداو: لعائلة حمد الصقر
الناصري، من نوع البغلة للنوخذة احمد بن ناصر الجوعان،
عنبر طويل بغلة شاهين الغانم.
شط العرب، بغلة يوسف بن عيسى القناعي
المرداوية: للنوخذة عبدالرحمن العسعوسي.
العكف: عبدالعزيز الزبن.
السالمي: مملوكة لآل العبدالجليل.
الهاشمي: بغلة لآل معرفي.
قطروشة: لعائلة النصف
المنصوري: لعائلة النصف
البدلة: لعائلة النصف
البدري: لعائلة عبدالوهاب القطامي
ابن رشدان: للصقر ثم محمد بن رشدان العازمي، ثم اشتراها محمد ثنيان الغانم.
تيسير: عبدالعزيز العثمان.
المحمدي: لعائلة معرفي
موافج: لعائلة عبدالعزيز العثمان.
الناصري: لعائلة احمد الخرافي.
سيارات اجرة وسيارات نقل في داخل ساحة الصفاة في لقطة في الخمسينيات (الكويت بالابيض والاسود لباسم اللوغاني)
y>لماذا أقبل قدماء الكويتيين على التجارة، فقد أخذوا بأسباب التجارة، والتجارة هي الركن الأعظم لتقدم البلاد، والسبب الأقوى لارتقائها، اذ ان المال اساس العمران واصل الحياة.
الكويت أرض صحراوية قاحلة لا زرع فيها ولا صنائع، ولهم جيرة (البصرة ــ ايران) كانوا يستصدرون الأرز / القمح، الشعير، التمر، الخضر والفواكه والألبسة والأواني، أما بغداد فهي سوق لتجار اللؤلؤ.
أما سفن الكويتيين الصغيرة، فكانت لا تتعدى ساحل الخليج العربي.
وأما ازدهار التجارة وصناعة السفن، فكانت بسبب الأثرياء والوجهاء، فهذا والد الشيخ أحمد بن رزق هاجر إلى الكويت
وقد شرح العلامة الشيخ عثمان بن سند في كتابه سبائك المسجد في اخبار الشيخ احمد بن رزق الأسعد.
قال انه قبل وصوله كانوا ذوي مسكنة وذلة وشرذمة قليلة، وحين جعلوه اي والد احمد بن رزق لآرائهم قبلة، وفوض خواصهم اليه الامر كله، شد ازرهم وسد ثغرهم ورأب صدعهم، ونصب جمعهم، فسما فرع الثروة في تلك البلاد، وطغى بحر المكارم وزاد، واقبل العز بعجره وبجره، واطلع المجد في سمائها وجه قمره.
اما نجله الأكبر الشيخ احمد الرزق الذي اشتهر صيته في الآفاق وتغنت بفضله الركبان، ومدحه لكرمه الحاتمي كثير من الشعراء، فلقد كانت له تجارة واسعة زهت بها الكويت، ولبست حلة قشيبة، وكان حظها منه اعظم من حظ ابيه، فلقد انشأ السفن الكبيرة التي تصل الى البلاد النائية، فلقد كان من اكبر تجار الخشب. الشيخان
ازدهار التجارة في عهد مبارك وسالم وهذه هي الاسباب:
1- سهر الشيخ مبارك على حفظ التجارة من السلب والنهب، وميله الشديد الى شد عضدها بماله من قوة ونفوذ ومال وجاه الى جانب إنزاله العقاب الصارم بمن يعتدي عليها وعلى أهلها.
2- كثرة المهاجرين الى الكويت من نجد وفارس والعراق والاحساء، ولقد ابدى الشيخ مبارك من النشاط الجم في اصلاح طرق التجارة والتسهيل لها.
3- كثرة السفن التي تصل الى الامصار البعيدة.
4- المعاهدة التجارية بين الشيخ مبارك وانكلترا والاتفاق مع الشركات التجارية لترسو بواخرها في ميناء الكويت، فذهبت اثر هذه المعاهدة المشقة والعناء، وأصبح التاجر بامكانه التردد على الهند عدة مرات من دون خوف او وجل.
5- وجود اللؤلؤ صيداً وتجارة، وظهر مليارديرات يملكون من الروبيات الشيء الكثير.
ساحة الصفاة في الاربعينات وفي الصورة العديد من الباعة والمشترين (الكويت بالابيض والاسود لباسم اللوغاني)
سيارات اجرة وسيارات نقل في داخل ساحة الصفاة في لقطة في الخمسينيات (الكويت بالابيض والاسود لباسم اللوغاني)
y>لماذا أقبل قدماء الكويتيين على التجارة، فقد أخذوا بأسباب التجارة، والتجارة هي الركن الأعظم لتقدم البلاد، والسبب الأقوى لارتقائها، اذ ان المال اساس العمران واصل الحياة.
الكويت أرض صحراوية قاحلة لا زرع فيها ولا صنائع، ولهم جيرة (البصرة ــ ايران) كانوا يستصدرون الأرز / القمح، الشعير، التمر، الخضر والفواكه والألبسة والأواني، أما بغداد فهي سوق لتجار اللؤلؤ.
أما سفن الكويتيين الصغيرة، فكانت لا تتعدى ساحل الخليج العربي.
وأما ازدهار التجارة وصناعة السفن، فكانت بسبب الأثرياء والوجهاء، فهذا والد الشيخ أحمد بن رزق هاجر إلى الكويت
وقد شرح العلامة الشيخ عثمان بن سند في كتابه سبائك المسجد في اخبار الشيخ احمد بن رزق الأسعد.
قال انه قبل وصوله كانوا ذوي مسكنة وذلة وشرذمة قليلة، وحين جعلوه اي والد احمد بن رزق لآرائهم قبلة، وفوض خواصهم اليه الامر كله، شد ازرهم وسد ثغرهم ورأب صدعهم، ونصب جمعهم، فسما فرع الثروة في تلك البلاد، وطغى بحر المكارم وزاد، واقبل العز بعجره وبجره، واطلع المجد في سمائها وجه قمره.
اما نجله الأكبر الشيخ احمد الرزق الذي اشتهر صيته في الآفاق وتغنت بفضله الركبان، ومدحه لكرمه الحاتمي كثير من الشعراء، فلقد كانت له تجارة واسعة زهت بها الكويت، ولبست حلة قشيبة، وكان حظها منه اعظم من حظ ابيه، فلقد انشأ السفن الكبيرة التي تصل الى البلاد النائية، فلقد كان من اكبر تجار الخشب. الشيخان
ازدهار التجارة في عهد مبارك وسالم وهذه هي الاسباب:
1- سهر الشيخ مبارك على حفظ التجارة من السلب والنهب، وميله الشديد الى شد عضدها بماله من قوة ونفوذ ومال وجاه الى جانب إنزاله العقاب الصارم بمن يعتدي عليها وعلى أهلها.
2- كثرة المهاجرين الى الكويت من نجد وفارس والعراق والاحساء، ولقد ابدى الشيخ مبارك من النشاط الجم في اصلاح طرق التجارة والتسهيل لها.
3- كثرة السفن التي تصل الى الامصار البعيدة.
4- المعاهدة التجارية بين الشيخ مبارك وانكلترا والاتفاق مع الشركات التجارية لترسو بواخرها في ميناء الكويت، فذهبت اثر هذه المعاهدة المشقة والعناء، وأصبح التاجر بامكانه التردد على الهند عدة مرات من دون خوف او وجل.
5- وجود اللؤلؤ صيداً وتجارة، وظهر مليارديرات يملكون من الروبيات الشيء الكثير.
ساحة الصفاة في الاربعينات وفي الصورة العديد من الباعة والمشترين (الكويت بالابيض والاسود لباسم اللوغاني)
القلاليف يومية القلاف 1,5 روبية وهو عمل متواصل ستة أيام في الأسبوع
كتب غنيمة الفهد :
• آخر ما تبقى في الكويت اليوم من دكاكين لبيع المواد اللازمة لصيانة وإصلاح السفن على ساحل الخليج بالقرب من وزارة التخطيط. ويظهر الى اليمين: الحاج عبداللطيف الحمر والى اليسار الحاج حسين الحداد
لعب القلاليف بُناء السفن دورا مهما في بناء الحضارة الكويتية البحرية، فصنعت أياديهم الطاهرة اجود السفن واكبرها من البقارة وقد سميت بذلك لان رأسها يشبه رأس البقرة والبغلة، والبتيل وكلها سفن عملاقة جابت البحار ووصلت الى شرق افريقيا وجنوب شرق آسيا. وغاص الكويتيون في بحار سيلان. ووصلوا الى الهند حاملين تجارة البخور والجندل والباسجيل، وحملوا تجارة الفلبين وسنغافورة الى الكويت، وحملوا التمور من البصرة الى هذه السواحل الآسيوية فكان النماء والازدهار الاقتصادي.
وازدهرت ايضا تجارة الخيول، وتجارة اللؤلؤ فكان العصر ذهبياً للحضارة الكويتية البحرية، لقد ازدهرت صناعة السفن في القرن الماضي وتعددت تلك السفن ومسمياتها سواء كانت سفناً لنقل الماء (ابوام) او سفن تحميل للصخر وغيره وتسمى «تشالة» أو سفناً للملاحة والنقل البحري والغوص على اللؤلؤ من بقارة وبتيل والبغلة أو سفناً لصيد الاسماك مثل الورجيه، الهوري أو سفناً للتحميل «حمالي باشا» ويعتبر بوم الماء من الابوام التي خصصت فقط لنقل الماء العذب من شط العرب الى الكويت وقد روعي في ذلك اقترابه من الساحل في حالة جزر البحر او كما يقال بالكويتي الصرف «قراح» (المايه قراح) اي المايه في حالة جزر، ومن الجدير بالذكر، ان بوم الماء لا يستخدم نهائيا اثناء سيره المجاديف صُنّاع السفن (القلاليف)
الاستاذ صالح بن راشد وحسين بن منصور، وعبدالله بن محمد وعلي عبداالله عبدالرسول، محمد حسين بوعليان، جاسم الصباغة، محمد كرووف، علي بن حسن، حمود بن حسن، حمود بن بدر، حجي سلمان الاستاذ، جاسم بن راشد، جاسم بن راشد، راشد بن خليل، محمد الاشوك عيسى بن حمود، احمد بن سلمان حسين الغضبان عبدالله بن محمد، محمد بن عبدالله، فردان بن احمد بن سلمان، موسى سبتي سلمان محمد ثويني، حسن عبدالرسول، جاسم عبدالرسول وخليل بن راشد، علي بن جاسم الصباغة، عبدالله الزاير، حامد عبدالله، خلف بن ربيع، علي عباس البزاز، محمد حسن الحدب، حجي علي الاستاذ ياسين عبدالنبي العرير، احمد الدبس، سيد محسن، زيد عطية محمد حسن الاحدب، محمد بن محفوظ، يعقوب بن بدر. هؤلاء هم فراعنة الخليج وآخرون منهم كثيرون.
وظيفة المزورية مساعدة في حمل الأخشاب إلى القلاليف لنقلها إلى السفينة
< سفينة حمال باشي لنقل البضائع والتشاييل لنقل الصخور
< بوم النصف من السفن الكبيرة صنعها الاستاذ راشد بن خليل لآل النصف الكرام وتبلغ حمولتها 300
التاجر عبدالمحسن الخرافي عمل بتجارة نقل التمور إلى الهند وجلب الأخشاب إلى الكويت واشتهر بومه الممتاز من نوع البوم السفار
< الشواف من أشهر سفن فلاح الخرافي إلى جانب بوم الناصري وتيسير وبوم المحمدي تابع لأسرة معرفي
ترنس، جامري، خرطوم، جاويه، درز، دقل، دنكور
درميت اسماء تخص صناعة السفن من أخشاب وأشرعة
< بوم كاكه لعلي بن جوعان وناصر بن ناصر
< الشيخ احمد بن رزق «الخالدي» من قدماء الكويتيين ومن اكبر تجار الخشب آنذاك
من اقدم انواع السفن التي استخدمت للغوص على اللؤلؤ في الكويت البتيل وهناك ايضا السنبوك، ولقد اهتم صناع السفن في الكويت بصنع اجود السنابيك. وهناك اسماء عديدة من صناع السفن القلاليف الذين اشتهروا بصناعة هذه الانواع من السفن، فهذا القلاف علي عبدالرسول، وحجي سلمان، وحسين بن منصور، وحمود بن بدر، واحمد بن سلمان، والى جانب الاساتذة نجد سيد سلمان، خزعل الغضبان، عبدالحسين احمد سلمان الاشوك، ولقد تخصصت عائلة الاشوك كاساتذة في بناء السفن الى جانب سلمان العرير والاستاذ علي الصباغة وغيرهم الكثير الكثير.
واتخذت اسماء كثيرة للبقاره والبتيل والسمبوك مثل بشارة، ازهية، الدسمة، الوردي، سمحان، ومنصور ومشهور.
وهناك الشوعي وهو اصغر حجما من السنابك ويستخدم ايضا لحرفة الغوص على اللؤلؤ وصيد الاسماك، ومن مميزات الشوعي كثرته في بحر الكويت.
ويستخدم الشوعي في صيد الاسماك، ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ حمود بن بدر قام بصنع الكثير من نوع الشوعي وكذلك حجي بن سلمان الاستاذ. والشوعي المشهور شوعي عبدالعزيز بن حسين آل سيف، شوعي صالح المسباح، شوعي العسعوسي، شوعي الرجيب، وهناك ايضا الجالبوت ونذكر هنا الاستاذ حجي احمد بن سلمان الذي صنع جالبوت «الطيارة» وصنع ايضا السيازي، ربده، والبنية، والميمونة وجالبوت منصور، ومشهور، ومن الاساتذة البارزين في صناعة بوم الجالبوت الاستاذ علي بن حسن، عبدالله بن محمد، محمد بن عبدالله، وبرزت اسماء الجوالبيت مثل الواطي، الناصري، الاصفر، واهديب، والدوبة، تيسير، والناقة، سردال، بونيان، مرزوق، مطيران، على يد الاساتذة من القلاليف مثل حمود بن بدر، احمد بن سلمان، صالح بن راشد، وحسين بن منصور، وحسين بن غضبان، ومحمد حسين بوعليان، والاستاذ حمود بن حسن.
وتعتبر سفينته «حمالي باشا» ومهمتها نقل البضائع التي تحضرها البواخر وايصالها الى الساحل، ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ احمد بن سليمان المتخصص الوحيد الذي قام بصنع «حمال باشي» اشهرها «النسر» وتبلغ عدد السفن التي صنعها من هذا النوع 25 سفينة بمساعدة موسى سبتي، اما النوع الاخر من سفينة التشاييل وهذه السفينة فتستخدم لنقل الصخور من مكان لآخر. نعم هذه قصة بناء السفن الكويتية على ايدي فراعنة الخليج القلاليف من اهل الكويت، هؤلاء الاساتذة الذين ساهموا في بناء ترسانة السفن العظيمة من بقاره، وبتيل، واليغلة، والجالبوت، والشوعي بانواع الى جانب ابو ام الماء، والتشاييل وسفن حمالى باشا. لقد صنع هؤلاء وساهموا ايضا في بناء الحضارة البحرية لاهل الكويت، فكانت نعم الحضارة، وكان الكويتيون يجوبون البحار والمحيطات حتى وصلوا الى شرق افريقيا، وجنوب شرق آسيا، وغاصوا في مغاصات اللؤلؤ في سيلان ونقلوا التمور وجلبوا البضائع المختلفة من بخور، وعاج واخشاب وجندل، وباسجيل
- عُوع: كلمة تقال في حالة الزَعل.
إما من الزوج أو الصديقة أو الأهل
بمعنى خلاص انتهى كل شيء.
ــ جك بُك: حالاً وبسرعة البرق.
ــ مسيان: وقت الغسق.
ــ شطاري: ما القصد، ما الهدف.
ــ عادك بس: انتهى الكلام بس نهائيا.
ــ فنيال بيزه دقوس
قمة التندر والسخرية.
ــ أول فال: أول الأمر.
ــ زبوط النقعة: وصف للإنسان قصير القامة.
ــ حينا قينا من وقف طق السقف
وصف للشخص طويل القامة.
ــ إشتط: قمة في العطاء والعمل
ويقال أيضا اشتط في الكلام.