أقوال وأمثال دارجة تقال يوميا في كل المناسبات للمزاح والتندر وضرب الامثلة والدعاء والتضرع إلى الله والمقارنة بالمثل، «احبك يا نافعي لوكنت عدوي» مثل في غاية الصراحة المطلقة، اما «عنز بدو طاحت بشعير» فيستخدم هذا المثل للسخرية، أما «سكين صلبة ترقل وتقص» ايضا من التندر، اما في حالة القناعة فيقال «ودي ببمسح البال لومعه مال ويعل كثر المال للوارثين»، وفي حالة المجادلة يقال «اطلع الخنين والخايس»، وفي حالة رؤية البلادة والغباء وعدم الفطنة فيقال «الطول طول نخلة والعقل عقل صخلة»، اما في حالة الاشفاق على الضعفاء «يبي رغيف من جلد ضعيف ولا يهمك تالي العمر موت» في حالة اليأس، اما في حالة الزعل فيقال «مارد البيت على بوعتابا، وزعل بوجعل» أما في حالة الحذق والمهارة فيقال «منقاش العجم ما يبطل اما مزراب الحايج» للتندر الموضوع الى جانب «مسمار جحا، جدوم بحراني كور مخليص قول ياخوي وانا اقول يا هويلة تهولي كل بقلبه شقليله، وخمر خمرة ابوي، وتخانقوا القرعان على سبة عصيده، وعور ليت وعينها عين عنجوه، لام الله اللي لامك، جبح وجه ما شاف حلا، ويدخل عصه في شي ما يخصه.
اما في حالة الصبر فيقال «من بغى العالي يصبر على الراش»، و«اصبر على ام شوشة لما تجيك المنقوشة»، «من صبر ظفر ومن صبر وتأنى نال ما تمنى».
أما في حالة لا رأي له فيقال «سيده قيده سكانه مرته»، يخاف من اضلاله اما في حالة اللعنة فيقال «الله يلعنه جلب ولب»، و«كل يقول عنه تف وسف»، «اعوير وازوير والمنكسر والي مافيه خير»، و«حاطه دوبها دوبي»، اما في حالات الاستهزاء فيقال «حلول جمعة لا يضر ولا ينفع»، «لا بيت ولا سبيت»، «مالت عليه طرار هرار الناس في الناس وهيله بالغنم»، «يابعد من قام وقعد»، «ام عابس تاكل الرطب واليابس».
وفي حالة المدح يقال «الطيب يغلب الطبيب»، «العوض ولا القطيعة»، «عط الخباز خبزك لو باق نصه»، «انا امير وانت امير من فينا يسوق الحمير»، «الزين زين لو قعد من النوم والشين شين لو غسل عيونه بصابون»، «الشيخ اللي ما يعرف الشيخ، ولولا المربي ما عرفت ربي».
وفي حالة الوشاية. يقال «بخور سوق، لو بقيت السر يشيع عطه ام بزيع»، «كل ساقط له لاقط»، «ماكله لسان طير، لها لسان عروه وميزان، لو فيه خير ما هده الطير».
أما في حالة الذوق العام فيقال: «ما بعد العود قعود»، أما في حالة الكرم فيقال «هيل بلاجيل» اما في حالة السخرية فيقال «يتطنز ويتبعطز» يتحلطم ويتقرطم، «يون ويطن يشابط ويلابط» وفي حالة الصراع المستمر يقال «يني وغطبه لا عرف ولا ولف»، دعاوي وشحاوي، وهذه تروعك والثانية بضلوعك، «طقني وبكى وسبني واشتكى،» «جلب امبلل وافق شن طبقة».
< في كل عود دخان
< بخور السوق
< اسعيدة في كل بيت اقعيده
< اعبيهل مدلل نفسه
< يني وعطبه
< من حرك بلش
< يا بلشه بن حقروص
< مثل الدمل ما يظهر
الا بالمضيق
< اطلع الخنين والخايس
< دابه سليمه
< التمني راس المفاليس
• «السكيك» الضيقة التي تفصل مجموعة من البيوت عن الأخرى، لها فائدة لسكان الفريج حين تشتد الحرارة في فصل الصيف. فحين تشرق الشمس وحين تغرب لا بد أن تترك ظلاً على أحد جانبي «السكة»، مما يتيح للمارة استغلال هذا الظل في تنقلهم في رحاب الفريج، لاحظ المشاة في هذه الصورة على جانب واحد من الطريق
• صورة صادقة للفريج الكويتي القديم بأزقته وشوارعه المتعرجة ومسجده المتواضع بمئذنته التي تطل على السكة بخشوع. وعن اليمين يظهر قوس يحمل «المسقف»، أو الغرفة أو الممر المعلق فوق أحد السكيك، والذي يبنى لكي يربط بين منزلين متقابلين ويسمح للمارة بالمرور من تحته بحرية.
الطرب:
كتب النوتة.. اهتم بالموسيقى.. غنى بالفارسية والهندية.. شاعر يجيد كتابة الشعر الفصيح00توفي عام 1901 عبدالله الفرج (الدوسري) رائد الصوت بلا منازع
كتب غنيمة الفهد :
كتبت غنيمة الفهد:
1- عبدالله الفرج ولد عام 1836 ويعتبر عبدالله الفرج الدوسري رائد الصوت الاول بلا منازع، درس الموسيقى وبرع فيها، حيث كانت نشأته ودراسته في الهند، فلقد درس اللغة الانكليزية والهندية والعربية وتتلمذ على يده يوسف وخالد البكر، وكان كذلك شاعراً يجيد كتابة الشعر الفصيح والشعر النبطي، وساعده على ذلك ثروة والده التاجر الذي عمل طويلاً في الهند وجنى ثروة طائلة، قدم الكثير من الالحان والاصوات منها جلا بالكاس جالية الهموم، ان وجدي كل يوم سادتي رقو لقلبي موجع.
غنى بالفارسية والهندية والعربية وله اغان فارسية، وهندية وكان كثير الرحلات بين الهند والبصرة والبحرين، وضع الحانا كثيرة تداولها المطربون في الكويت والبحرين، قام بكتابة النوتة واهتم بالموسيقى وبرع فيها وطور المرواس ويعتبر رائداً من رواد الموسيقى فلقد جنى ثروة طائلة بددها على هواية الغناء والموسيقى حتى توفي عام 1901.
عبداللطيف الكويتي: يعتبر عبداللطيف الكويتي اول مطرب كويتي يسجل اسمه على اسطوانات في بغداد عام 1927، ثم سافر الى القاهرة وسجل ايضاً اغانيه عام 1933 على اسطوانات، لديه 400 اغنية، غنى الكثير من اغانيه في الاذاعات كافة العربية منها والمحلية والاجنبية ايضاً، واقام حفلات غنائية عديدة تمت خارج الكويت.
خمسين عاما من النشاط امضاها في الغناء والترحال، اشهر اغانية ياذا الحمام اللي لعى بغصونه، ويا بديع الجمال، ما بلغ مقصوده، يا بلبل غني لجيرانك.
اسمه الكامل عبداللطيف بن عبدالرحمن العبيد.
توفي بتاريخ 12-12-1975.
سعود الراشد
السحر في سود العيوني رقو لقلبي موجع ملك الغرام، اغان ارتبطت بالفنان سعود الراشد، واسمه الكامل سعود راشد الرباح من مواليد 1922، ويعتبر سعود الراشد مطربا وملحنا وعازفا جيدا للعود، امتازت اغانيه بالجمال وردد الكثيرون اغانيه مثل لولا النسيم، وفي هوى بدري، وزيني ويا ليلة دانا، ترددت اغانيه بكثرة وحفظها الجميع عن ظهر قلب لديه فن مبدع وخاصية في التلحين والعزف، اما اجمل اغانيه فهي ما دري علامك يا القضى زعلان.
احب التراث الكويتي وتمسك به، اما اجمل اغانيه ايضاً فهي فز قلبي، فز قلبي يوم شفت الغاويات، في مجال الصوت، فلقد صدح باغنية سادتي رقو لقلبي موجع، ومن علمك يا غصين البان، وايضاً من اجمل اغانيه يا بوم يا سفار، ولهذا يعتبر الموسيقي والمطرب سعود راشد الرباح من افضل الملحنين والمطربين الكويتيين.
عبدالله الفضالة: عرف بفن السامري والصوت اجمل ما قاله في السامري، الا يا اهل الهوى وعز تالي سافر الى الهند، سجل اول اسطوانة لها في الهند عام 1912 له صوت عجيب عرف بالفكاهة في اغانيه وتعليقه على العجائز. اربعة وافيتهم امس الضحى، قاعدات في السوق يمال الوهم، وهو اول فنان كويتي سجل اغانيه في القاهرة، ولد عبدالله الفضالة سنة 1900 ، اتحف الاذاعة بأجمل أغانيه من سامريات واصوات اشتهر بالفكاهة والتندر في اغانيه، توفي في 1987/10/15 .
شادي الخليج: عبدالعزيز خالد المفرج من مواليد 1939، حصل على البكالوريوس من المعهد العالي للتربية الموسيقية عام 1960، قدمت اغنية «لي خليل حسين» من الحان احمد باقر وكلمات الشاعر احمد العدواني، اشتهر بالاغاني العاطفية: لا يا قلبي، يالي شغل بالي، يا سدرة العشاق، وتقول نسيت وحالي حال. اتحف الكويت بالاغاني الوطنية الرائعة التي تحث على الجهاد والكفاح في سبيل الوطن، وقد قام بدور مشكور في احتفالات وزارة التربية بالعيد الوطني.
محمود الكويتي: العيد هل هلاله، كل الطرب يحلاله، اغنية لصقت بمحمود الكويتي طوال العمر، فهو من يخبرنا بهلال العيد بواسطة هذه الاغنية هو ابرز رواد الاغنية الكويتية القديمة، سجل عام 1929 في مدينة بومبي اسطوانات خاصة به.
مطرب وملحن لحن لعدد كبير من المطربين والمطربات، اجمل اغانيه والله عجبني جمالك، شقول يا هل الهوى شقول يا الله تجبر خاطر مكسور، حرك شجوني.
عمل نهاما في رحلات السفر، قبل ان يكون مطربا. ابرز فنه في السامري.
مطرب مميز ذو صوت شجي امتع الجيل السابق بأجمل اغانيه.
توفي في 1982/7/16 .
- عوض الدوخي: صوت متميز – اتقن كل الالوان الغنائية، غنى للبحر والصوت والعاطفة ولأم كلثوم، تربى في منطقة شرق، فريج المطبة عاشقا للفن منذ نعومة اظفاره، تعلم عزف العود وبرع به، اجمل اغانيه التراثية، صوت السهارى ورد قلبي..
مارس جميع الفنون الشعبية، صور للبحر وللصوت واللغة العربية قل للمليحة في الخمار الاسود، طال الصدود.
هو ابن الارض وابن البحر، عشق البحر وردد اغانيه، نبغ في الصوت واحب الناس فن الصوت طور الاغنية الكويتية، احبه الناس واحبوا صوته، غنى اغاني وطنية: منها عبدالله السالم أميرنا، عوض فرحان الدوخي ، اتقن كل الالوان الغنائية وبرع فيها، توفي 1979/12/17.
< عبداللطيف الكويتي اول مطرب يسجل اسمه على اسطوانات في بغداد 1927.. خمسون عاما من النشاط.. اشهر اغانيه: ما بلغ مقصوده.. يا بديع الجمال.. يا بلبل غنّ. لجيرانك.. توفي عام 1975.
< سعود الراشد، السحر في سود العيون، رقو لقلبي موجع، مطرب وملحن وعازف.. اجمل اغانيه: يا بوم يا سفار
< عبدالله الفضالة.. اتحف الاذاعة بالاغاني والسامريات: الا يا اهل الهوى.. اول فنان سجلت اغانيه في القاهرة توفي في 15ــ10ــ1987
< شادي الخليج.. لا يا قلبي لي خليل حسين.. يا سدرة العشاق.. اغاني وطنية واوبريتات عظيمة
< محمود الكويتي.. العيد هل هلاله ــ نهام ــ ملحن مطرب ــ امتع جيله بالاغاني الجميلة.. توفي في 16ــ7ــ1982
< عوض الدوخي ابن الارض ابن البحر عشقه وردد أغانيه
•• صفحة اسبوعية متخصصة في التراث والتاريخ، إعداد وبحث الكاتبة والباحثة في التراث الكويتي غنيمة الفهد ••
لنهامة - والفرق الشعبية والعديد راشد الجيماز أفضل من قدم النهمة في البحر بين ثنايا الموج الهائج.. والليالي الحالكة
كتب غنيمة الفهد :
• صورة إسماعيل عازف العود و{المكبِّس} على سطح السفينة الشراعية الكويتية {بيان} وهو يحيي وصلة موسيقية بالقرب من صاري السفينة عام 1939. جاء هذا العازف إلى الكويت من دولة قطر وأخذ يسافر على سطح السفن الشراعية للترفيه عن البحارة في البنادر المختلفة. ولقد كان الطلب عليه من قبل بعض نواخذة الكويت كبير
هدفه اعطاء الأصالة بكل معانيها، له دور فعّال في توثيق الاعمال الفنية الشعبية الكويتية في كل وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، سواء في الاذاعة او التلفزيون وحتى السينما، انه الفنان القدير راشد الجيماز الذي رحل عن 78 عاما، وترك لنا ثروة هائلة من الفن الأصيل، شارك في النهمة البحرية ويعتبر من اهم النهامين الذي وهب عمره للبحر واعمال البحر، اضاف للغاصة والنواخذة والسيوب جوا من السعادة. ويعتبر الجيماز افضل من يقدم النهمة في كل عمل شعبي قام به، شارك في العديد من الأفلام الوثائقية، سجل الكثير من الأغاني الشعبية المتعددة، وفي الايقاع تقول انه يجيد فن الايقاع على المرواس، ويعتبر راشد الجيماز من الجيل الذي عاصر القديم والجديد وترك ثروة تراثية.
أول مطربة كويتية بفرقة هي قطموه الجيماز، ثم جاءت هدية المهنا وهي خالة عودة المهنا. فرقة هدية المهنا من الفرق النسائية التي قامت بعمل المواجب في الأفراح والاعراس، وبعد وفاتها تولت الفرقة ورئاستها سعادة البريكي. وبعد وفاة سعادة البريكي، تولت عودة المهنا قيادة الفرقة ونجحت نجاحا منقطع النظير، ونالت من التألق والمحبة في المجتمع الكويتي ما يفوق الوصف.
من ابرز مميزات فرقة عودة المهنا انها شاركت في أول فيلم سينمائي تسجيلي عن عادات وتقاليد الكويت في الزواج سنة 1957.
سجلت مع عوض الدوخي قل للمليحة في الخمار الأسود، الا يا صبا نجد، وكذلك مشاركة فعالة مع المطرب شادي الخليج في عدة أغان جميلة {لي خليل حسين} {فرحة العودة}، {حبيبي راح}، {أحب حبيبي}. وعودة المهنا تجيد العزف على العود، وضرب الطار، وشجعت فرقتها فنون رقص السامري والخماري، وشاركت في بعض من المسرحيات الكويتية {سكان مرته} و {على أمة نذر} و {مطر صيف}.
لعبت هذه الفرقة الشعبية مثل فرقة أم زايد وفرقة عودة المهنا دوراً مهماً في كل المناسبات اليومية وأفراح الكويت والمناسبات أيضا الوطنية وأعراس الكويت، وهذه الفرقة الشعبية النسائية أسعدت نساء الكويت بأغانيها الشعبية وأغاني العرس الكويتي :
عليه سعيد عليه مبارك
ولا اله إلا الله
يا مفاولت الجبين يا مصلي الخمسين
عليك بالقبلاني يا شمعة الصبياني
يا عطايا الراحمين
لا اله إلا الله
ثم هب السعد هبايب الأرياح
يا شاري العقال والصلاح
لولوه يا عل السعادة فالج
سلم أبوج وعزوتح وريالج
لولوه ليمن وصلت الدار وسمى
قولي هلا ويا مرحبا من جانا
يا مهرة عند الرجال ربوها
قطن جديد وماحواه ميزاني
صلى عليك يا العدناني
يا مصطفى يا صفوة الرحماني
قدموا لولوه على كرسي الرضا
حتى تراها الحور والولداني
يا حسنها من ليلة جليت بها
بمحمد هو سيد الأكواني
في حلة ذهبية قد اقبلت
صفرا ومشرفة على السلطاني
في حلة حمرا لما نجلت
الله فضلها على النسواني
ثم يبدأ الصلاة على صلوات الرسول (ص)
صلوا على خير الأنام
المصطفى بدر التمام
صلوا عليه يا كرام
سلم على المولى علي
نادى المنادي في السما
فاطمة الى حامي الحما
كل الخلائق تفهما
ما زوجها الا علي
نادى المنادي افضلي
هناك ربي يا علي
فاطمة عروس وفائزها
ما زوجها الا علي
سمعوا لقولي وافهموا
عن بعضه المكرم
كل الخلائق تفهموا
ما زوجها الا علي
ما انزل المولى الجليل
اوراق ما الها مثيل
قالوا له قوموا عجيل
لخطبة المولى علي
خلاخل مصنوع عجيب
مرصع بدر الرطيب
من احمد ذاك الجيب
بنت النبي المرسلي
فاقبل المولى يقول
انا علي فحل الفحول
اني تزوجت البتول
بنت النبي المرسلي
هذه هي اغاني الفرح الجميلة من الفرق النسائية