مطربة كويتية تغني الفن الشعبي عودة بشير معيوف المهنا - خالتها هدية المهنا
<سعادة شاركت في فيلم سينمائي عام 1957 يحكي تراث الزواج في الكويت
<شاركت عوض الدوخي في {قل للمليحة بالخمار الأسود - ألا يا صبا نجد}
< العرضة فن شعبي.. وهي رقصة الحرب
< الفرق الشعبية الرجالية: فرقة الرندي، فرقة بن حسين.. فرقة أولاد عامر.. فرقة خيطان.. وفرقة الجهراء (عثمان السعيد)
< آلة الربابة لأهل البادية تحكي قصص الغرام والأساطير والأنين والألم
• أما العرضة البحرية فقد شاعت على سطح السفن الشراعية الكويتية السفارة حين اقترابها من أحد الموانىء بعد رحلة طويلة في عرض المحيط، وتعبيراً عن فرحة البحارة بسلامة الوصول. ويستخدم أهل الكويت الدفوف والغناء في تأدية هذا الفن الشعبي البحري، كما يظهر في الصورة على سطح البوم {بيان} عام 1939.
• لم تحرم النساء في مدينة الكويت القديمة من إحياء حفلات غنائية خاصة وأخرى عامة عند الزفاف. وكانت هناك فرق نسائية مختصة بمثل هذا الفن الغنائي . وهذه صورة لإحدى هذه الفرق في وصلة غنائية .
• في بيت الشعر جلس هذا الإعرابي يعزف على آلة {الربابة} وبالقرب منه جلس زميل له يستمع وحولهما {الوجاق} ودلة القهوة على النار ومن حولها المنفاخ.
• {العرضة} فن شعبي معروف في الكويت وشبه الجزيرة العربية.. وفي هذه الصورة جمع من رجال الكويت يؤدون رقصة استخدمت فيها السيوف. ويلاحظ كيف يمسك الرجال السيوف برشاقة ودراية.
تم إدخال العديد من الآلات الموسيقية إلى الكويت إضافة إلى العود، مثل هذه الآلة التي تسمى بـ{الصرناي}. وكان بحارة الكويت يستخدمون هذه الآلة الإفريقية أو الهندية الأصل خلال وصلاتهم الغنائية على الساحل وتحت السفن.
لا شك ان الثقافة والادب المقرونة بالحركة الفكرية واصبحت هذه المجالس الفكرية والادب في الكويت ومكانتها بالدرجة الاولى الديوانية، وهي ديوانيات وجدت بالفعل للادب اولاً والفكر ثانيا، وهي بمنزلة منتديات لها مريدوها وروادها وهي مفخرة للثقافة في مطلع القرن التاسع عشر.
هذه الديوانيات تضم لفيفاً من ارباب الفكر، حيث تتم هناك المبارزة، والمباراة وابراز ما انتجه فكرهم وجادت بها قرائحهم داخل هذه المنتديات، والتي هي بحق وحقيق منتديات علمية ادبية ثقافية شاملة تدور فيها احاديث الفقه والادب وتشمل جلسات رائعة جميلة فيها مساجلات شعرية، ناهيك عن النوادر والطرائف التي يجمع بين افرادها.
والجميل في ذلك وجود بعض من الديوانيات التي بالفعل اختصت بالتدارس في فرع من فروع المعرفة.
وهنا نجد ان ديوانية الشيخ يوسف بن عيسى القناعي تخصصت بتدريس علوم اللغة والدين، بينما اختصت ديوانية الملا صالح بتدارس الادب القديم، اما ديوانية خالد المسلم اختصت بالادب العربي الحديث، وكان الكويتيون يتزودون بالادب والفكر بالكتب التي تصدر في مصر والعراق وبلاد الشام، وهي كتب ادبية حديثة يقبل عليها محبو الادب والثقافة بشغف شديد، ولديهم الحب الشديد والشوق المستمر والترحيب بكل اديب يحل ضيفا على الكويت، علماً بان هناك العديد من المثقفين والآدباء الذين دأبوا على زيارة الكويت بين الفينة والفينة، وبين الحين والآخر نذكر منهم الشيخ محمد الشنقيطي وحافظ وهبة وعبدالعزيز الثعالبي، ورحب رجالات الكويت وشبابها بهؤلاء الادباء والقوا الخطب الى جانب المناقشات الفكرية، ولا ننسى جهود الشيخ يوسف بن عيسى القناعي فله دور فعال في دفع عجلة الثقافة والادب بجهوده الحثيثة، فهو حجة الكويتيين في المسائل الفقهية والادبية، وهناك العديد من رواد الحركة الفكرية،نذكر منهم عبدالعزيز الرشيد، سليمان العدساني، صقر الشبيب، هاشم الرفاعي، خالد الفرج،فهد العسكر،عبد الله الصانع، عبداللطيف النصف، خالد المشاري وخالد العدساني، وكانت تتم بينهم المساجلات الشعرية والمطارحات الادبية والشعرية، وفي عام 1923 افتتح النادي الادبي وهو ناد ومنتدى فكري وادبي، وكانت تتم فيه المساجلات والقصائد الشعرية وهذا النادي موجود في بيت وديوان محمد صالح الجوعان يؤمه الشباب من امثال الشيخ عبدالله الجابر ومحمد العتيبي وحسن النقيب وخالد المشاري، وقد تم اختيار الشيخ عبدالله الجابر الصباح رئيساً للنادي، وزار هذا النادي ضيوف عديدون نذكر منهم امين الريحاني والشيخ محمد الشنقيطي ، هذا النادي اصبح يمثل قيام حركة ادبية وفكرية كبيرة، ومن ثمة كان انطلاقاً للحركة الفكرية الحديثة واليقظة الادبية والفكرية في الكويت
ومع هذه الحركة الأدبية الناجحة التي ضمت من خلالها كوكبة لا بأس بها، من الأدباء والشعراء والمؤرخين ومجالس الفكر والأدب في الكويت، التي ضمت بين جوانحها عيسى بن يوسف القناعي حجة الكويتيين في المسائل الفقهية والدينية، والمؤرخ عبدالعزيز الرشيد، والأديب الشاعر عبداللطيف النصف،وخالد الفرج، وهاشم الرفاعي، وسليمان وخالد العدساني،وفهد العسكري، وصقر الشبيب، وعبدالله الصانع، وخالد المسلم، وعبدالحميد الصانع، لذا اشتدت حاجة المواطنين إلى مكتبة عامة تفتح أبوابها للقراء، وطالبي العلم والشعر والأدب والمعرفة.
وفي عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح الذي كان يشجع العلم والمعرفة، تبلورت هذه الفكرة، فاختير بيت علي العامر، وانهالت تبرعات المواطنين من أموال وكتب. وتم الاشتراك في الصحف المصرية مثل جريدة الأهرام والمقطم. وكذلك القبس السورية.
والهدف من هذه المكتبة التي هي بمنزلة منتدى للبحث والمطالعة، وقد تم نقلها من بيت علي العامر إلى محل أكبر منها في شارع الأمير، وعين السيد مبارك بن جاسم القناعي أميناً لها، بدلاً من الأمين السابق، ثم أهدت السيدة شاهة الصقر محلاً كانت تملكه في قيصرية التجار، وأهدته إلى المكتبة الأهلية التي بدأت تتعثر في سيرها، لولا اللجنة التي تكونت من أعيان البلاد، وكانت هذه اللجنة التي بدأت أعمالها عام 1936 مكونة من الشيخ يوسف بن عيسى القناعي، عبدالله الصقر، خالد الحمد، مشعان الخضير وعبداللطيف الغانم، مع عدد من كبار محبي الأدب ومجالس الفكر، وفي عام 1937 ألحقت المكتبة الأهلية بإدارة المعارف وسميت مكتبة المعارف العامة. وهنا توضحت بوضوح وبترتيب الحياة الأدبية في الكويت، حيث عين محمد صالح التركيت أمينا لها، وبدأت توضع ميزانية خاصة، لهذه المكتبة، وبدأ التطور والتوسع لهذه المكتبة وتزايد عدد القراء وعدد الفروع منذ عام 1953، ونجحت فكرة هذه المكتبة بجهود أبنائها، ورواد الحركة الفكرية وهم: يوسف بن عيسى القناعي، خالد المسلم، صالح الملا، عبداللطيف النصف، خالد الفرج، فهد العسكر، صقر الشبيب، عبدالعزيز الرشيد، عبدالحميد الصانع، هاشم الرفاعي، سليمان وخالد العدساني، عبدالله العلي الصانع، خالد المشاري، محمد العتيبي وحسن النقيب إلى جانب الشيخ عبدالله الجابر.
أما رواد المكتبة الأهلية الشيخ يوسف بن عيسى القناعي، السيد علي السيد سليمان، عبدالله الحمد الصقر، مشعان الخضير، وخالد الحمد وعبداللطيف الغانم. لقد أثرت الكويت منذ قديم الزمان برجالها وعطاءاتهم المميزة في مجال الأدب، حيث كان العطاء من أجل العطاء. والحب من أجل الأدب وممارسة الأدب من شعر ومساجلات، حيث فتحت أبوابها للجميع، ليمارس كل أديب حقه في الأدب والشعر والمطارحات الشعرية، فكان الأدب وكان النماء والنجاح، وتحقيق ما يصبو إليه الأديب من رفعة وسمو في مجال الأدب.
< ديوانية الشيخ يوسف بن عيسى تخصصت في تدريس علوم اللغة والدين والفقه الذي يعتبر حجة الكويتيين في المسائل الفقهية والدينية
< مساجلات ومطارحات أدبية ومداعبات بين رواد هذه الديوانيات
< عبداللطيف النصف.. خالد المشاري.. وصقر الشبيب من المفكرين والشعراء تباروا فيما بينهم.. وانقسموا الى فريقين للمطارحة فيما بينهم بما يملكون من موهبة سواء في الشعر او الفكر
< سليمان العدساني.. عبدالعزيز الرشيد.. وعبدالحميد الصانع من ابرز الشباب الكويتي في الأدب والشعر
< هاشم الرفاعي.. خالد الفرج.. فهد العسكر.. وعبدالله الصانع رواد الحركة الفكرية والأدبية في الكويت
< 1923 افتتح النادي الأدبي وهو بمنزلة منتدى أدبي ضم ،برئاسة الشيخ عبدالله الجابر محمد العتيبي.. حسن النقيب.. وخالد المشاري، ويقع هذا النادي في ديوان محمد صالح الجوعان
< الضيوف الأدباء محمد الشنقيطي.. أمين الريحاني.. حافظ وهبه.. عبدالعزيز الثعالبي.. والسيد رشيد رضا
< أنشئت المكتبة الاهلية عام 1923 واختير لها بيت علي العامر مقراً وذلك في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح
< المشرفون على المكتبة مشاري الحسن.. زيد الرفاعي.. مرزوق الداود.. رجب الرفاعي.. يوسف بن عيسى.. عبدالرحمن النقيب.. وسليمان العدساني.
< عبدالله العمران النجدي أول أمين للمكتبة الاهلية
< تم الاشتراك في جرائد وصحف الخارج مثل {الاهرام} و{المقطم} المصرية و{القبس} السورية.
• سوق الساعات.. ويبدو في أقصاه مبنى المكتبة العامة
العبارة المنسية في اللهجة الكويتية كتب غنيمة الفهد :
كلمات تقال في حالة المزاح والمداعبة
إهبى هَبيتى.
مزاح ومداعبة للانسانة النشطة
أيا العيارة الصحيحة
مداعبة لمن أقدمت على فعل مقرون بالكذب
يا مال الدقم اللي يدقمك.
مداعبة لمن اقدمت على عمل بطولي
يعلك الفترة اللي تفتر
مداعبة وقذف خفيف الظل للبنت الشقية
1 - لدلق سهيل لا تامن السيل
2 - مَحد يموت الا بيومه
3 - من جدام منظره ومن وراء مقص.
4 - ما نخلقت الشياطين الا للسلاطين.
5 - ما عنده الا قمل ثيابه.
6 - ما يسترك مني لا البر ولا البحر.
7 - ما يامر عليك عدو.
8 - منقع زين.
9 - منقع نحاسه ما صار ولا استوى
كتبت غنيمة الفهد:
احمد الزنجباري اتحف الكويت بالحان شجية، كان له صولة وجولة في التراث الكويتي الاصيل من الحان واغان جميلة، جاء من زنجبار، ولكنه احب تراب هذا الوطن. فعشق وطنه الثاني الذي يعتبر وطنه الخالد، عاش على ارض الكويت ومات على ارضها، كان مخلصا لهذا البلد، بل من اخلص الفنانين لهذه الارض، احب ترابها وتراثها، فأبدع بالحانه الرائعة "السحر في سود العيوني، الا يا صبا نجد يا للي غيابك طال، عهد الهوى".
من اهم مبادئه الحفاظ على التراث وعلى الهوية الكويتية، كان مدرسة موسيقية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.
تمتاز الحانه بالجمال والانطلاقة والسهولة، فابدع واعطى واحبه الجميع.
احمد سالم الزنجباري توفي بتاريخ 12/1/1977.
حمد عيسى الرجيب هو تربوي ومدرس وسفير ووزير وممثل وملحن.
ولد في دولة الكويت وهو ابن هذا البلد، احب وعشق وطنه الغالي، فيما كانت ولادته عام 1924، درس في المدرسة المباركية.
عمل مدرسا في مدرسة الاحمدية عام 1942.
وعام 1945 تابع دراسته في القاهرة.
تولى عدة مناصب، منها مدير لادارة النشاط المدرسي في دائرة المعارف. ثم عام 1966 عين سفيرا للكويت في القاهرة، ثم سفيرا للمغرب.
ثم تولى عدة حقائب وزارية، نذكر منها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والاسكان حتى عام 1980.
بدأ التمثيل عام 1938، فكان له اهتمام بالحركة الادبية والثقافية، تفرغ لالحان عديدة، تعاون مع شادي الخليج في عدة اغان جميلة من الحانه، ولحن للعديد من المطربين والمطربات.
درس الموسيقى فهو استاذ مادة الايقاعات الكويتية الشعبية في مركز الدراسات الموسيقية ورئيس القسم الفني في التوجيه العام للموسيقى في وزارة التربية.
عاش ونشأ وترعرع في حي المرقاب فهو من مواليد الكويت 1943.
حصل على دبلوم موسيقى من قسم الدراسات الحرة من معهد الموسيقى العربية في مصر 1975.
له حس وطني مميز، شارك في كل المناسبات الوطنية له اعمال جليلة في عشق وحب الوطن «صدى التاريخ، قلادة الصابرين، حديث السور، مواكب الوفاء، قوافل الايام»، والكثير الكثير، ابدع في عشق وحب الكويت من خلال الحانه، حصل على جائزة الدولة التقديرية 1989، غنى له معظم المطربين «شادي الخليج، سناء الخراز، عبدالله الروشيد، عائشة المرطة، نبيل شعيل، نوال، محمد المسباح، مصطفى احمد، غدير الشاطئ، عبدالمحسن المهنا، حسين الجاسمي».
فنان اكاديمي مُبدع تلقى دراسته في المعهد العالي للموسيقى في مصر الشقيقة، ابدع في ألحانه الرائعة وغنى له الكثير من المطربين والمطربات، وتعتبر اغنيته أيا غالي يا بو الموقة للمطرب حسين الجاسمي التي حققت شهرة كبيرة كانت بداية الانطلاقة والشهرة والتحول الكبير في حياته الفنية، قدم البعيجان خلال حياته الفنية الطويلة عدداً كبيراً من الالحان الرائعة، فلقد كسبت المكتبة الغنائية الكويتية هذا الملحن الرائع الذي يعتبر ثروة في الحانه الغنائية، لقد اصبح البعيجان من كبار الغنائيين والملحنين وغنى له الكثير من المطربين لالحانه الناجحة صالح الحربي «هب الهوى» وهي من انجح اغانيه ناهيك عن الاغنية الناجحة لمصطفى احمد «الله يا دنيا ما جنا حبينا».
البعيجان له علامات مضيئة في تاريخ الاغنية الكويتية وله بصمة واضحة في اللحن الجميل في الزمن الجميل .
عاصر رواد الأغنية الكويتية وتسابق الملحنون على اشتراكه في ألحانهم وأداء العزف المنفرد. مثّل بلاده في العديد من الدول العربية والأجنبية، طور الألحان القديمة منها، في هوى بدري وزيني سلام مني سلام. والبارحة حارب المطرب رقاد. صاحب في العزف على كثير من الأغاني الناجحة، في العزف على آلة العود.
بدر الجويهل من مواليد الكويت 1940 واسمه الكامل بدر يوسف الجويهل.
يمتاز بأداء العزف المنفرد فهو أسلوب عجيب في العزف والسرعة والارتجال، تعلم مبادئ الموسيقى على يد الأستاذ جاسم العمران.
تقلد منصب مشرف ومدرب فرقة التلفزيون المنفرد، منذ تأسيسها 1978، منذ صاره وهو يعشق الموسيقى، عزف على العود في أغاني شادي الخليج في هوى بدري وزيني، يا ليلة دانة، وكفى الملامة.
كتب العديد من الأوبريتات، شارك في العديد من المؤتمرات الموسيقية، أنهى دراسته عام 1968، يعبر لحن لي خليل حسين يعجب الناظرين، أول لحن «يسجله» عام 1960 من غناء شادي الخليج وكلمات أحمد العدواني.
أحمد يوسف باقر من مواليد الكويت في حي شرق 1923.
من المناصب التي تقلدها رئيس قسم الموسيقى في إذاعة الكويت، ثم مراقب موسيقى، ثم عين عميداً للمعهد العالي للفنون الموسيقية، ثم مستشاراً للمعهد.
المطربون الذين غنوا له هم، شادي الخليج: طاب النشيد واليوم عيد، هولو، لا يا قلبي.
عبدالكريم عبدالقادر: سرى الليل يا قمرنا، فرقة التلفزيون، نجمة العيد، ليالي الربيع.
من أروع الاسكتشات، اسكتش شهر العسل.
أحمد باقر ملحن مبدع وأول لحن كتبه كفى الملامة 1956، وهو من غناء شادي الخليج وكلمات الشاعر المبدع أحمد العدوان.
- أحمد باقر، ولد في حي شرق، كفى الملامة وعلليني اول لحن 1956 قام بتلحينه مع لحن لي خليل حسين عام 1960 من غناء شادي الخليج، تعاون مع الشاعر احمد العدواني في كثير من الاغاني التي قام بتلحينها
- عبدالرحمن البعيجان، من كبار الفنانين والملحنين غنى له الكثير من المطربين لالحانه الناجحة، هب الهوى
لصالح الحريبي، الله يا الدنيا، ما جنا حبينا لمصطفى احمد. له علامات مضيئة وبصمة واضحة في اللحن الجميل في الزمن الجميل.
- غنام الديكان، له اعمال جليلة في عشق وحب الوطن، حصل على جائزة الدولة التشجيعية والتقديرية 1989، له حس وطني مميز «صدى التاريخ، قلادة الصابرين وقوالب الوفاء» اهم اعماله، غنى له معظم الفنانين «شادي الخليج، عائشة المرطة ومصطفى احمد»
- احمد الزنجباري، أتحف الكويت بألحان شجية، تمتاز ألحانه بالجمال والانطلاقة. كانت له صولة وجولة في التراث الكويتي، من الحانه «السحر في سود العيون، الا يا صبا نجد ويا للي غيابك طال»
- حمد عيسى رجيب، تربوي - مدرس - موسيقى - وزير - سفير - ممثل - ملحن. عام 1945 تابع دراسته في القاهرة، درس في المدرسة المباركية، عمل مدرسا في مدرسة الاحمدية 1942 ، اهتم بالحركة الادبية والثقافية، تفرغ لالحان عديدة، تعاون مع شادي الخليج في عدة اغان جميلة
العبارة المنسية في اللهجة الكويتية كتب غنيمة الفهد :
عبارات تقال في حالة العجلة والسرعة:
العبارة: بالعدال بالعدال.
المعنى: خفف السرعة شوي شوي ببطء.
العبارة: امشي على هونك.
المعنى: سر على راحتك.
العبارة: تراه هو ريض يمشي على س.عته
المعنى: هو متأخر يسير على مهله.
العبارة: على راحتك حبة حبة.
المعنى: على مهلك خطوة خطوة.
العبارة: اشفيك انت وني؟
المعنى: لماذا أنت بطيء للغاية؟
العبارة: حبة حبة هَده هَده.
المعنى: على أقل من مهلك.