• أم القتمان تعرف لغة عيالها
• انا واخوي على ابن عمي وانا ابن عمي على الغريب
• الفرس من الفارس
• كن نسيب ولا تكن ابن عم
• كل من الرويد عويد ومن البصل ما حصل
• العيش قص والتمر خص
• إذا حضر الهرس بطل الدرس
لجميع أدركوا قيمة هذا الحجر النفيس.. غاصوا في لُجج البحار بحثاً عنه اللؤلؤ مصدر رزق قدماء الكويتيين اللؤلؤ
كتب غنيمة الفهد :
• اختيار اللؤلؤ
التوم باللغة العربية تعني اللؤلؤ، والواحدة تومة، وكذلك هناك مسمى الثعثع والجمانة والحص والخوضة، والسفانة، والدزة والخصلة والفريدة والمرجان واللطيمة والقلقى والونية والنطفة والوهية.
وهناك أسماء تطلق على شكل اللؤلؤة مثل اللوزي وهو شبيه باللوز والفوفلي، وهو مسطح القاعدة والغلامي وهو مستدير القاعدة والمفرس والمزنر.
وسميت نساء الكويت في الماضي بأسماء اللؤلؤ، حسب البيئة مثل لولوة أي لؤلؤة ودانا أي اللؤلؤة الكبيرة، وقماشة أي القماش اللؤلؤ الصغير، وحصة من الحص. أي اللؤلؤة وموزة اللؤلؤة المعوجة.
ويعتبر عصر الشيخ مبارك ـ وفي زمنه ـ ازدهرت تجارة اللؤلؤ.
إن الغوص على اللؤلؤ له قواعد وحساب خاص معروف لدى الجميع مثل:
1ـ السلف: وهو يبين مقدار السلف للغيص والسيب ومتى يبدأ الغوص ومتى يكون القفال.
فيحصل الغيص على مائة روبية والسيب 75 روبية.
2ـ التسقام: مبلغ يعطى للبحار بالمبلغ الذي يريده ويحسب على البحار.
3ـ الخرجية: المصروف الشخصي للبحار.
4ـ البروة: وتعني حرية البحار في انه حر التصرف في ان يذهب مع من يشاء من النواخذة وهي ورقة صغيرة تعطى للبحار وتعني البراءة.
اللؤلؤ والغوص لهما حكايات وأساطير، وفيهما متاعب وموت ومرض وذكريات أليمة وذكريات سعيدة، ولكن لكل شيء نهاية فكانت البداية سنة 1928، أخذت تجارة اللؤلؤ في الانحدار ثم جاءت النكبة، نكبة الغوص على اللؤلؤ وحلت الطامة الكبرى لأن الاعتماد الكلي في العيش على الغوص على اللؤلؤ.
وأسباب نكبة الغوص على اللؤلؤ وكساد تجارته تعود الى:
1ـ ظهور اللؤلؤ الصناعي الياباني عالي الجودة.
2ـ الحرب العالمية وحصول الضائقة المالية.
3ـ التلاعب في البيع والشراء.
4ـ استخراج كميات هائلة سنويا، فكثر العرض وقل الطلب.
5ـ عدم اتفاق تجار اللؤلؤ على سعر معين لأنواع اللؤلؤ.
ويعتبر الجيون أجمل اللآلئ وأثمنها، تمتاز بأنها براقة شديدة اللمعان لها ظل وردي خفيف.
مغاصات اللؤلؤ عند القدماء الكويتيين تسمى الهيرات، وهناك دلائل لكل مغاص من المغاصات له اسم خاص يمكن التعرف عليه، بعض من العلامات البرية والأعشاب البرية وأنواعها والرمال وأنواعها، ولكل مغاص عمقه الثابت وتياراته المائية المعروفة. ومن الجدير بالذكر ان عمق المغاص يصل الى ما بين 13 باعا و20 باعا، أكثر ما يقلق البحار والغيص اللخمة، حيث لها شوكة سامة، فقد تصل الى ان تهلك البحار عندما تجثم على ظهره، وكذلك «الدُّول» قنديل البحر وهو يحدث آلاما شديدة اذا ما لامس جسم الغواص، الى جانب سمك القرش «الجرجور» وهو خطر مخيف للغواص، وكذلك دجاجة البحر ذات الأشواك السامة التي قد تصيب الغيص بالشلل.
هذه هي حياة البحار.. خطر وقتل وخوف وغرق ،ومرض، بل أمراض خطيرة قد تحدق بهم من هذه الأسماك الشرسة.. نعم، إنه الصراع من أجل البقاء.
- تجار اللؤلؤ الطواويش: ناصر البدر ـ حسين بن علي آل سيف ـ هلال المطيري صاحب الثروة الطائلة تقدر بالملايين ـ إبراهيم المضف وحمد الخالد
- سالم بوقماز أمهر النواخذة.. واستمر في مهنته ردحا طويلا
- 1928 عام نكبة الغوص.. بسبب اكتشاف اللؤلؤ الصناعي الياباني ـ الحرب العالمية
- حياة الغيص معرضة للخطر من دجاجة البحر ـ الجرجور ـ اللخمة
- القلاني لؤلؤ أبيض اللون ممتزج بألوان الطيف الشمسي يتقلب لونه.. حسب الضوء
- أردأ أنواع اللؤلؤ: الخفرا ـ السماوي لؤلؤ به زرقة خفيفة ـ السنقباسي أزرق غامق. الزجاجي أبيض
- هيرات اللؤلؤ ومغاصاته في الكويت هيرات العدان والنويصيب والضباعية ومغاص راس الزور
- أسماء اللؤلؤ العربية: الجمان ـ التوم ـ الونية ـ القلقى الفريدة
- أسماء اللؤلؤ الكويتية: دانا ـ قماشة ـ حصة ـ موزة
أغرمت الحضارات السابقة باللؤلؤ، وخاصة الحضارة الفرعونية وتزينت النساء الفرعونيات بهذه الدرر الجميلة درر اللؤلؤ البراقة.
اما بلاد الرافدين فقد اسمت اللؤلؤ عيون السمك.
وابان الحضارة الرومانية أغرمت بتجارة اللؤلؤ وذابت في غرام هذا اللؤلؤ، بل كان الرومان يدفعون اثمانا عالية للحصول على الدرر الجميلة، وتزين الكثير من القادة مثل خان التتر، حيث كانت تيجانهم مرصعة بالمجوهرات واللآلئ. ومن الجدير بالذكر ان هذه الدرر الجميلة موجودة في البحار والأنهار، في البحار الدافئة في اميركا الوسطى ونهر المسيسبي.
لقد أدرك العرب قيمة هذا المعدن النفيس، الجميع عرف قيمة اللؤلؤ. واستخرج اللؤلؤ من لجج البحار، وتهافتوا عليه بحثا عن الرزق في ثناياه والتماسا للثروة. رغم المأسي والحكايات والاساطير والقصص عن قيعان البحار عن وصف اللؤلؤ المكنون. الغالبية رمت نفسها في لجة البحر بحثا عن الجمان، وهذا من مسميات اللؤلؤ.
اشتهرت منطقة الخليج بكثرة وجود اللآئي في بحرها الازرق الجميل، وخاصة هيرات العدان.
ومنها مغاص النويصيب، ومغاص راس الزور ومغاص الضباعية، وام الطين وام الحصا.
ويعتبر الاشراق والبريق من سمات وصفات اللؤلؤ، وهذا ما ميز لآلئ الخليج، وأكسبه الجودة والجمال، وخاصة البياض الفضي، فهناك عدة الوان مثل: المشبر ابيض مشرب بحمرة، النباتي والزجاجي والسماوي، به زرقة خفيفة والجيون أندر اللآلئ واجملها. وتعتبر جزيرة سرنديب من المغاصات المهمة وتسمى «مغاص الدر» وقد قال الله تعالى في محكم كتابه: «وهو الذي سخر لكم البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون» (صدق الله العظيم) (14: النحل).
اللؤلؤ مصدر الرزق والحرفة الرئيسية للقدماء الكويتيين، بحثوا عنه.. سافروا وارتحلوا من اجله.
تبحث قضية الغوص على اللؤلؤ كثيرا من الاشياء الغريبة وترابطت المهن وتشابكت كل مهنة مع غيرها.
ووجدت وظائف عديدة ومسميات عجيبة وامور كثيرة عاصرت هذه المهنة، وظهر اشخاص واثرياء بحثوا عن خبايا هذه الدرر.
وسوف اوضح بالتفصيل هذه الامور المتشابكة والمترابطة. ومن اكبر تجار اللؤلؤ (الطواويش) ناصر البدر، حمد الخالد، حسين بن علي آل سيف، شملان بن علي آل سيف، وهلال المطيري، وابراهيم المضف، الى جانب كم هائل من النواخذة. والسفن والمراكب التي تقل الغاصة، والمجدمي، والسيوب والتبابة على ظهر هذه السفن التي صنعها امهر القلاليف او الاساتذة في هذا المجال مثل البقارة، والبتيل والبغلة، ولكن جاءت الطامة الكبرى عام 1928. وقال الشاعر زيد الحرب هذه الأبيات عند نكبة الغوص على اللؤلؤ، بسبب ظهور اللؤلؤ الصناعي:
تجارنا عقب المعرفة جفونا
زل الشتا يا حمود ما سقمونا
ما أدري وش جرى للغوص كله
مثل الحمير ننقاد خمسة اهله
نشكى العرا والجوع ويا المذلة
ونركض بخدمتهم سواه البنابيس
إطريف إطريف
يا أهل البيت
عطونا الله يعطيكم
بيت مكة يوديكم
يا مكة يا المعمور
يا أم السلاسل والذهب
يا نوره
وأحج بيتك يا يمه
وأوديج قبر محمد (صلى الله عليه وسلم)
في كبته المرضية
في أحسن عطية
من قديم الكويت توقيع عبدالله السالم.. يعلن استقلال الكويت كتب يوسف الشهاب :
إعداد: يوسف الشهاب
تأخذ الدول بعد أعيادها الوطنية مرحلة تاريخية في مسيرة حياتها،تنتقل فيها من مرحلة كانت تعيش فيها تحت وطأة الاحتلال او الانتداب او الوصاية الى مرحلة الاستقلال والحرية والسيادة.
ولقد عاشت الكويت في 19 يونيو 1961 هذه التجربة، التي شهدت فيها مرحلتين تاريخيتين: الاولى بدأت مع اتفاقية الحماية عام 1899 في عهد الشيخ مبارك.
والثانية إلغاء هذه الاتفاقية في عام 1961 حين وقع الأمير الراحل، طيب الله ثراه، الشيخ عبدالله السالم اتفاقية اعلان استقلال الكويت مع المندوب السامي لصاحبة الجلالة لملكة بريطانيا. وقد كان من بين بنود هذه الاتفاقية بند ينص، على انه لا شيء في هذه النتائج سيؤثر في استعداد حكومة صاحبة الجلالة في مساعدة حكومة الكويت، اذا طلبت حكومة الكويت مثل هذه المساعدة. وقد تجلى تفعيل هذا البند، الذي ورد في اتفاقية الاستقلال خلال الغزو العراقي على الكويت، الذي ارتكب جريمته طاغية العراق المقبور صدام حسين، من خلال الدور الريادي وغير المسبوق الذي قامت به بريطانيا، بزعامة رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر، التي تحركت في زيارات خاطفة الى الولايات المتحدة، والتقت الرئيس الأب جورج بوش، تستنهض فيه الهمم من أجل ردع صدام حسين ودحره عن الكويت، وقالت حينها اذا لم يتحرك احد من الدول الأوروبية فسوف تتحرك بريطانيا وحدها لطرد القوات العراقية من الكويت.
الاحتفال بالعيد الوطني وعيد التحرير، تأكيد على دور اتفاقية الاستقلال التي وقعها، كما في الصورة الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم، خلال توقيع الاتفاقية في صباح يوم 19يونيو 1961 بقصر السيف، ويبدو المندوب السامي البريطاني وليام لوس الذي وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة صاحبة الجلالة.
ن قديم الكويت انسحب النواب.. فاستقالت الوزارة الرابعة
إعداد يوسف الشهاب
واجهت البلاد أول أزمة وزارية بعد تشكيل الوزارة الرابعة ديسمبر عام 1964م، برئاسة الشيخ صباح السالم، طيب الله ثراه، فقد اعترض عدد من نواب مجلس الأمة على دخول عدد من الوزراء في تلك الوزارة استناداً إلى المادة 131 من الدستور، التي تمنع عمل الوزير بالتجارة، ولم يكن ذلك الاعتراض حينها مستنداً الى هذه المادة الدستورية كما كان يرى الجانب الآخر من النواب المؤيدين للوزارة، بل كانت الغاية تشكيلا وزاريا جديدا يخرج منه بعض الوزراء ومشاركة وزراء آخرين لم يكونوا في الوزارة الرابعة، وقد عاشت البلاد فترة شهر، في معالجة هذه الأزمة، وظهرت كتلة نواب «31» التي اجتمعت بديوان المرحوم سعود العبدالرزاق لتدارس الموقف واتخاذ قرار موحّد لمواجهة الوزارة التي كانت قد أدت اليمين أمام الشيخ عبدالله السالم، رحمه الله، بقصر السيف.
وكان عليها أن تدخل جلسة القسم في مجلس الأمة الذي كان برئاسة المرحوم عبدالعزيز الصقر، وفي الجلسة حدثت بعض المشادات بين النواب المؤيدين والمعارضين وانسحب عدد منهم، الأمر الذي أدى الى فقدان النصاب ودفع الجلسة دون أن تستطيع الوزارة أداء القسم.
وجاءت الجلسة الثانية للمجلس ولم تستطع الوزارة ايضا أداء اليمين بسبب فقدان النصاب، وبلغ الأمر الى الشيخ عبدالله السالم، الذي كان قد سافر الى الهند بعد تشكيل الوزارة، فقطع إجازته وعاد لمعالجة الموقف وكان قراره استقالة الوزارة وتشكيل وزارة جديدة خرج منها عدد من الوزراء، واستطاعت الوزارة الخامسة من أداء اليمين بالمجلس وكان انعكاس تلك الأزمة مباشرة على رئيس مجلس الأمة عبدالعزيز الصقر، الذي قدم استقالته من الرئاسة نتيجة ما تعرضت له الوزارة الرابعة من المجلس لأسباب لم يكن مقتنعا بها.
الصورة الشيخ عبدالله السالم يستمع إلى وزير العدل المرحوم محمد الغانم أثناء أداء اليمين في الحكومة الرابعة، التي تعرضت لأول أزمة وزارية، ويبدو عبداللطيف ثنيان الغانم وزير الصحة ويوسف الرفاعي وزير البريد والبرق في تلك الحكومة.
الاسماك اعتمد قدماء الكويتيين على صيد الأسماك اعتمادا كليا
كتب غنيمة الفهد :
• صيد الزبيدي بواسطة الشباك الخيشومية (الليخ)
كتبت غنيمة الفهد:
بسم الله الرحمن الرحيم
«وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحمًا طريًا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون».
صدق الله العظيم (النحل 14)
اعتمد قدماء الكويتيين على صيد السمك، وعلى بيعه، كانت مهنتهم الرئيسية الى جانب الغوص على اللؤلؤ، والجميع يعرف القيمة الغذائية وفائدة الأسماك من فوسفور وكالسيوم وبروتين إلى جانب بعض الأحياء البحرية المتعددة من محار وقباقب وثمار البحر، هناك أسماك لها من الجودة ما يفوق الوصف، وهناك اسماك لها من الجودة ما يفوق الوصف، وهناك الاسماك الوسط، وهناك الاسماك الرديئة، وتعددت طرق صيد هذه الأسماك فتعتبر الحظرة من أقدم وسائل صيد الاسماك
ثم القرقور وهو عبارة عن قفص حديدي الى جانب الساليه، والهيال، والحداق سواء على يال البحر او السيال على ظهر قارب، وهناك ايضاً القمبار، وخيوط الحداق اسميسمي.
الفوائد الغذائية للاسماك كثيرة ومتعددة وهي ذات فائدة عظيمة وغذائية كبيرة، فلحم الاسماك يحتوي على نسبة عالية من البروتين من 17 الى 23%، ويحتوي البروتين السمكي على جميع الاحماض الامينية المهمة لصحة الانسان مثل اللايسين والميثونين ولحم الاسماك يحتوي على الفوسفات والكالسيوم والفيتامينات، ويعتبر الزبيدي اشهى الطبخات بين الوجبات الكويتية، وينتشر الزبيدي في المنطقة الشمالية من المحيط الهندي شمال غرب المحيط الهادي الممتدة من الخليج العربي حتى اليابان شرقاً مروراً بالبحار والخلجان حول القارة الهندية جنوب شرق آسيا والفلبين، وشمالا حتى بحار الصين وحول كوريا، ومناطق صيد الزبيدي في الخليج العربي المنطقة الشمالية من مدينة بوشهر حتى بندر ديلم والى بحر كان وخور عبدالله جزيرة فيلكا، وجزيرة بوبيان ومدخل خور الصبية، ثم بندر عباس، وجزيرة قشم الايرانية. وفترات موسم الصيد فترتان، القيد والوكر.
وهناك انواع عديدة من مسميات الاسماك سواء العالية في الجودة او العادية او الرخيصة.
ومن هذه الاسماك المتعددة بريمي، وابو فجيج الشبوط (الاخطبوط)، وسمك اعماد، والجرجور، ام الربيان، وباسي، وبدحه، وبربوق، برطامه بطانه، بلندو بواقة، بولجني عربية، بواقة فكرية بوشلمبو، حمام بياحه شيبينوه، شيمه صافي صبور لسر، ثور العندق، الجاروم، جراده صوايه، ضلعه، ضليعي طلاحه لخمه، فجوى البحر، جليجلي، جمه (الجمه) جودرة كنعد، بخلاخ فوخ شماهي، حاسوم حاقول، حامر، حصان البحر، عومه عنقوز، عي، غزاله، فرش، فرياله، حف، حلو ايوه، حماره، حمرا فناره، قرقفانه، قطو، خوفعه الخثاق، دبسه، دجاجة البحر عندق عصابه عنزه، عنفلوصه، دردمانه، ديايوه، الربيان ام نعيره، فسكره، قازان، نهم، اليمنه، شحاميه، ربيبه، الزراع، زمرور، زوري، مزلقانه، ساعه، سبيتي، كليب الدو، سبيطي، سكن نهاش، سلسل، سمان شعري، شحذوذ، شعوم، شماهي، شنق.
• ينتشر الزبيدي في شمال الخليج العربي، وانتشاره له علاقة بمصبات الأنهار مثل شط العرب ونهر بهمنشير (الخريطة العلوية)، كما ينتشر في جنوب الخليج حول جزيرة قشم وبندرلنكه وجزيرة لاوان (الخريطة السفلية)
ما بين المروشن والمكسر والمربين والخثرة كتب غنيمة الفهد :
برعت المرأة الكويتية في فن الطبخ، وبالاخص إعداد الاسماك المتعددة اللذيذة والمتنوعة رغم عدم وجود مطبخ كالمطابخ الراقية حالياً، حيث يحتوي المطبخ الحديث على جميع المستلزمات من اجل غذاء صحي وافضل ديكور واواني رائعة مثل اواني البهارات المشكلة من دارسين اعواد / دارسين مطحون فلفل اسود كامل، وفلفل اسود بودر، وملح ناعم، وكمون كركم، وعلوب فلفل احمر، وكزبر ناشف، وهلم جرا.
التنور لعب دوراً مهماً، وحرصت المرأة الكويتية على بناء هذا التنور الذي بني من الطين من اجل شواء الاسماك الكبيرة، ويعتبر هذا التنور بمنزلة «باربكيو»، ولكن من دون الفحم الحجري، فلقد كانت الوسائل المستخدمة لايقاد هذا التنور هي «القرم» و«العرفج»، وهي مواد لاشعال التنور وايقاد النار التي تساهم في الشيّ اللذيذ، مثل شيّ النقارير والهوامير الكبيرة، الى جانب السبيطي.
عمدت المرأة الكويتية في ابراز الطبخات المتعددة مثل المطبق. ومن اجود انواعه: مطبق زبيدي، وامربين الذي يحتوي على قطع الروبيان اللذيذ مع الماش والرز.
اما الميدم فهو عبارة عن فتات جرجور صغير يقطع ويضاف إليه السمن مع البهار ويحمس جيداً، ثم ينجب في وعاء مسطح الرز، اولاً مع الكركم، ثم يغطى سطح الرز بحشو السمك مع البصل سمك فتات (الجرجور)، ويسمى هذا الطبق إ.ميدم. اما امروشن فهو بمنزلة برياني سمك مؤلف من طبقات، الى جانب ايضاً المكسر. اما ألذ وجبة غذائية تقدم مع سمك الخباط المالح «المحمر». والمحمر عبارة عن رز «محلّى» اما بالسكر او التمر او الدبس (عصارة التمر). ويستخدم الخُباط كمرق، ويمتاز سمك الخباط بانه سمك «مالح»، وهنا تجد لذة المالح بالخباط والحلو بالمحمر. اما الخثرة فهي جريش رز رخو للغاية، يخلط مع السمك والمعجون والطماطم، ويضرب جيدا، بحيث يختلط السمك تماماً مع الرز، ويسكب هذا الخليط في وعاء غزير، ثم يدهن سطحه بدهن العداني، ويقدم بجانبه الاجار من ثوم الجبل وطماطم صغير السن، وكذلك دقوس الصبار (تمر هندي). اما الذ انواع الجباب فهو «جباب الروبيان»، ويقدم دائما الفلفل المعبوج مع كل انواع السمك.
وهناك اسماك صغيرة للشيّ على التاوة، مثل الميد الذي يسمى دائما «موز البحر»، وهناك من يشويه بالمصير، اي بمصارينه. وهناك من يشويه بعد تنظيفه وتبهيره، وكلاهما لذلك، واليمام ايضاً له دور في الشي على التاوه، وهناك امثال عديدة قيلت في السمك صخه يمام على التاوة / والسمكة الخايسة تخيس السمك. وعن المرأة الجميلة ذات الذراعين البيضاوين، يُقال عن مذارعها يا حلو مذارعها جنها بياح مصفط. نعم لقد متعت المرأة الكويتية زوجها وعيالها بالاكلات السمكية المتنوعة وغذت اطفالها بالروبيان وانواع السمك المفيدة.