مسافر ...زاده الخيال ، ...والسحر ، والفن ، والجمال ----- جولة ثانية

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
09-08-2011, 10:19 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

البحث عن حضر موت 1 رحلة إلى عالم الشتات العربي في جنوب شرق آسيا
Pictures%5C2009%5C06%5C16%5C7a06c222-e728-48bb-8cfc-3961347827ee_main.jpg
• مدينة عدن
تحقيق: مايكل غيلسنان
لندن- ريفيو أوف بوكس

بدأ اهتمام مايكل غيلسنان بحضر موت والشتات اليمني في جنوب شرق آسيا منذ عام 1959، وذلك عندما قدم الى العمل كمدرس وهو في التاسعة عشر من عمره، في كلية عدن في المنطقة التي كانت تعرف باسم مستعمرة التاج عدن والمحميات، وقد جاء اليها وفق وصفه ك‍«أداة من أدوات الامبراطورية الآفلة». ولاحظ غيلسنان أثناء عمله في الكلية مجموعة من الطلاب الحضارمة يتحدثون الاندونيسية أو المالاية، وغيرهما من لغات جنوب شرق آسيا، ولفت انتباهه ايضا حنينهم الى العودة الى كوالالمبور واضواء سنغافورة بعيدا عن الحياة الجافة في عدن، كما لاحظ اختلافهم في ما يتعلق بالاطعمة التي يتناولونها وارتدائهم للازار الشائع كزي عن سكان الملايو، بالاضافة الى ملامحهم الآسيوية.
ومن هنا بدأ اهتمامه بالهجرة الحضرمية الى كل من ماليزيا واندونيسيا وسنغافورة، وزار تلك البلاد اكثر من مرة للتعرف على اوضاع الشتات العربي هناك، وجعلته التغيرات التي حدثت في حياة هذه المجموعة يضع وصف «عربي» بين قوسين، حيث يقول على سبيل المثال: زرت صديقاً «عربياً» في كوالالمبور.

ظل العرب يسافرون الى شرق آسيا منذ قرون. وقد استقروا بصورة اساسية في المناطق التي يطلق عليها حالياً اسم ماليزيا وسنغافورة واندونيسيا.
وعبارة «استقروا» لا تعتبر وصفاً دقيقاً للوضع، حيث كانوا يتنقلون من مدينة الى اخرى ومن جزيرة الى اخرى وفق ما لديهم من ارتباطات، وما تفرضه الاسواق، وتوزيع البضائع، والفرص المتاحة او التوجيهات الصادرة عن الوالد رب الاسرة.
وأغلبية هؤلاء العرب قدموا من منطقة حضرموت، في جنوب شرق اليمن، التي كانت حتى عام 1967 تحت الحكم البريطاني كجزء من محميات شرق عدن. والعديد منهم انتقل في البداية الى الهند، حيث استقروا في الجنوب الغربي من البلاد او مقاطعة غوجورات، على سبيل المثال. وقال لي صديقي السنغافوري «العربي»: «كل افراد اسرتنا لديهم ملامح هندية». واطلعني على صور قديمة لهم. اما الاخرون فقد انتقلوا الى مئات الجزر في ارخبيل الملايو، حاملين معهم روؤس اموالهم وازياءهم ومطبخهم الخاص وعاداتهم.

اختلاط ومصاهرة

وقد جاؤوا كبحارة وباعة جوالين. وتجار من كل نوع ومجال، مثل تجار الاقمشة والبهارات، كما جاء الدعاة والاساتذة، وفي بعض الاحيان جميع هذه الفئات المذكورة ضمن اسرة واحدة. والقليل منهم تزوجوا من اسر السلاطين المحليين وغيرهم من اسر النبلاء، خاصة اذا كانوا يحملون صفة «السادة» اي انهم يتحدرون من آل الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).
وهناك بعض الاسر تروي قصصاً غريبة حول الظروف التي مرت بها مثل: غرق السفينة التي اتوا على متنها، او استرقاقهم او الاعتراف بهم وزواجهم من بنات امير من الامراء. غير ان معظمهم دخلوا في زيجات عادية، وفي بعض الاحيان تكون الزوجات من مجموعة اثنية مختلفة. وقد نتج ذلك لانتقالهم الى منطقة اخرى للتجارة في مقاطعات كيداه وتيرنغانو، وباهانغ، وجوهور ورياو وسنغافورة.
والى مدن باليمبانغ، واتشى وميدان وديلى، ولامبونغ في سومطرة. او في ساحل جاوا الشمالي، حيث تجمع العرب فيما كان يعرف باسم باتافيا اي جاكرتا الحالية، وسيربون وبيكالونغان، وسيما رانغ، وسورابايا، كما ذهبوا بعيداً من ذلك الى سولاويس وجزر مالوكو، وتيمور الشرقية.
وقد احدث هذا الشتات والتوّزع تنوعاً في تركيبة الاسر وقراباتها. ولذا فانني عادة ما اضع كلمة عربي بين قوسين اي «عربي» للتعبير عن ذلك التغير.
وقد فعلت شبكة العلاقات الاجتماعية والتزاوج والتغيرات الديموغرافية فعلها. وباتت الأسر عند متابعة الاصول التي تنحدر منها تشير الى اصولها من ناحية الاب كما من جانب الام للوصول الى الجانب العربي في الاصل. وقال لي صديق «نحن من آل العطاس ولكننا في الواقع ننتمي اكثر الى السقاف لاننا نشأنا في اسرة والدتي». وكثيرا ما ينتقل العريس عادة للعيش مع اسرة الزوجة، وهذا ايضا يعتبر نوعا من التغيّر في العادات بالنسبة لهم.

أسماء ولغات مختلطة

والبعض يختار اسماء جاوية او ملاوية بدلا من الاسماء العربية التقليدية مثل محمد بن احمد بن حسين. وهو امر يعتبر غريبا بالنسبة لسكان منطقة جنوب شرق آسيا الذين يستخدمون اسما واحدا من دون الحاق «اسم العائلة» به. وعليه قد يتحوّل حامد الى ويتو. كما ان مجموعة من الاخوة قد تختار تغيير اسمائها بينما يحتفظ الاخوة الآخرون بأسلوب التسمية العربية التقليدية. كما انتشرت ايضا الالقاب واطلاق الاسماء المحببة، ونادرا ما يتم استخدام الاسماء الاصلية التي قد ينساها معظم الناس.
وينشأ الاطفال وهم يتحدثون واحدة او اكثر من اللغات العديدة السائدة في المنطقة، مثل المادوريسية او السوندانيسية او المينانغوكابو او الجاوية (بل حتى احدى اللهجات الصينية اذا كانت الام ذات اصل صيني). وفي القرن العشرين كانت هنالك ايضا اللغات الوطنية الجديدة: المالاي وباهاسا اندونيسيا. وقد تم استيعاب العديدين استيعابا كاملا.

امرأة من «12 صلة دم»

وساعد التصنيف الاستعماري الاثني للمجموعات المختلفة، بالاضافة الى القيود المفروضة في ما يتعلق باللباس ومنطقة السكن وتجمع المهاجرين في منطقة واحدة، في خلق مجموعة مختلفة «عربية»، وحافظ على استمرارها، وذلك بالرغم من ان الواقع السائد كان يقوم على التزاوج المختلط. وتغيرت السحن واختلطت الدماء الى الدرجة التي اطلعتني فيها امرأة اندونيسية مسنة على اصولها التي تنتمي الى «12 صلة دم»، وكل صلة دم تظهر بوضوح، وفق روايتها، في سمة من سماتها الجسدية، مثل لون البشرة، ونوع الشعر، وشكل العين، وبنية الجسد ونحو ذلك. و«الشبه العربي» او عدمه يشكل مصدر نقاش ويدور حوله الحديث الذي يجري بودّ ويتحول الى حدة احيانا.
وسارت حياة المهاجرين بطريقة عادية تحت الحكم الاستعماري، حيث ظلوا يتعاملون مع السلطات القائمة مهما كانت. ولكن في وقت لاحق وابان فترة النضال من اجل الاستقلال وما بعدها فإن هذا الامر جعلهم احيانا يدفعون الثمن. فقد ندد الوطنيون بمن عملوا مع البريطانيين والهولنديين ووصفوهم بأنهم اصدقاء المستعمرين وليسوا اندونيسيين او سنغافوريين او مالاي حقيقيين.
وقد ارتبط العرب في الأذهان عامة بأنهم مرابون يعملون في مجال اقراض المال، وبامتلاك الاراضي والعقارات، وبعلاقاتهم مع الهولنديين في اندونيسيا، بيد ان بعض العرب استهتروا ايضا بدورهم الوطني وهناك قلة منهم من الشيوعيين والإسلاميين الإصلاحيين المعادين للمستعمر.
وإذا كانت النخبة قد اضطرت الى تعلم اللغة الاندونيسية، بما انها نشأت وهي تتحدث الهولندية وقد جعلها هذا الامر في خلاف مع سوكارنو، بطل الحركة الوطنية الأندونيسية. ففي ماليزيا وسنغافورة، حيث يشكل العرب أقلية ضئيلة، تختلف النظرة التاريخية النمطية، فهي أقل سلبية وأهمية.

الشتات والإسلام

وهناك خلاف كبير يدور حول درجة الدور الذي لعبه العرب في عملية أسلمة المنطقة ذات التاريخ الطويل المضطرب منذ أواخر القرن الثالث عشر.
فالدارسون يرون ان المصدر هو جنوب الهند ولكن ينظر إلى العرب على انهم حملوا معهم لغة القرآن، وانهم أدوات نقل العقيدة الدينية ونصوصها. فقد أتوا من قلب عالم الإسلام، أي ما يطلق عليه الاندونيسيون عادة مركز العقيدة، مقارنة بوضعهم في تخومه أو أطرافه. ولكنهم بعد ذهابهم إلى ذلك المركز للحج غالباً ما يجدون التخوم اكثر تحضراً من المركز.
والعديد من العرب في منطقة جنوب شرق آسيا عملوا في مجال الدعوة والتدريس. والعديد منهم مازالوا يقومون بذلك، ولكنهم يشكلون اقلية صغيرة ضمن الدائرة الأوسع من الأندونيسيين المتخصصين في الشؤون الدينية. وهم أيضا يحملون صفة حملهم للاصول، خاصة اذا ما كانوا قد تلقوا تأهيلهم في الأزهر بالقاهرة او في مكة او المدينة. وهنالك بعض المدارس الداخلية الدينية التي عادة ما تعرف بأنها اكثر محافظة ويقوم بالتدريب فيها أساتذة دين من أصول عربية. ويأتي الطلاب إلى هذه المدارس من جميع جزر الأرخبيل للدراسة تحت إشراف أستاذ مشهور. والرحيل إلى مصادر العلم يعد جزءا مهماً في تلك المرحلة من العمر. والعلاقات التي تقام في تلك المدارس غالبا ما تستمر لسنوات، وكذلك التوقير الذي يكنه الطلاب لشيخهم الذي تلقوا العلم على يديه.
وتتوزع أضرحة الأولياء من المشايخ عبر الجزر. وهناك ضريح لوار باتانغ، على سبيل المثال، الذي يعود إلى الثلاثينات من القرن الثامن عشر، والذي يزوره الناس سنويا، كما تأتيه موجة يومية من الزوار الباحثين عن البركة والعون الإلهي. وفي الساحل في جاكرتا هنالك ضريح يتعرض لفيضان المياه. ويذكر الناس حكايته بأنه عند وفاة الولي برزت جزيرة من الرمل من باطن البحر، واتفق حملة نعشه على دفنه هناك، حيث اجتمعت وتمازجت العناصر في شكل عجائبي. وموقع لوار باتانغ حيث تتغير العناصر والحدود له بعد آخر فهو يضم ضريحين آخرين للسيد حسين العطاس ورفيقه عبدالقادر، وهو صيني اعتنق الإسلام ودفن إلى جواره. وقال السيد إن من لا يزور ضريح عبدالقادر، فإن زيارته لي كأنها لم تكن. والعديد من رجال الأعمال الصينيين يزورون ضريحه لجلب الحظ، وفق ما ذكره القائم على الضريح. وتناول احد الزوار مسألة إدارة المسجد وتوزيع الأموال، وعملية توسعة الضريح وبقية القضايا التقليدية اليومية.
(يتبع)








Pictures%5C2009%5C06%5C16%5C0e5748e3-a797-4125-bb53-f0417b487afa_maincategory.jpg
• الزراعة في وادي حضر موت
Pictures%5C2009%5C06%5C16%5Cdaddc3a3-52df-44d2-8343-8c20b3c9ba66_maincategory.jpg
• العدد الذي نشر فيه التحقيق (لندن ريفيو اوف بوكس)





البحث عن حضر موت ( 2 ) رحلة إلى عالم الشتات العربي في جنوب شرق آسيا
العلاقات العربية-الصينية قامت على التعاون التجاري والاقتصادي

Pictures%5C2009%5C06%5C17%5C610d1c01-fbb3-429a-815f-9e65841a2364_main.jpg
شارع البصرة التجاري في الحي العربي في سنغافورا
تحقيق: مايكل غيلسنان
لندن- ريفيو أوف بوكس
بدأ اهتمام مايكل غيلسنان بحضر موت والشتات اليمني في جنوب شرق آسيا منذ عام 1959، وذلك عندما قدم الى العمل كمدرس وهو في التاسعة عشر من عمره، في كلية عدن في المنطقة التي كانت تعرف باسم مستعمرة التاج عدن والمحميات، وقد جاء اليها وفق وصفه ك‍«أداة من أدوات الامبراطورية الآفلة». ولاحظ غيلسنان أثناء عمله في الكلية مجموعة من الطلاب الحضارمة يتحدثون الاندونيسية أو المالاية، وغيرهما من لغات جنوب شرق آسيا، ولفت انتباهه ايضا حنينهم الى العودة الى كوالالمبور واضواء سنغافورة بعيدا عن الحياة الجافة في عدن، كما لاحظ اختلافهم في ما يتعلق بالاطعمة التي يتناولونها وارتدائهم للازار الشائع كزي عن سكان الملايو، بالاضافة الى ملامحهم الآسيوية.
ومن هنا بدأ اهتمامه بالهجرة الحضرمية الى كل من ماليزيا واندونيسيا وسنغافورة، وزار تلك البلاد اكثر من مرة للتعرف على اوضاع الشتات العربي هناك، وجعلته التغيرات التي حدثت في حياة هذه المجموعة يضع وصف «عربي» بين قوسين، حيث يقول على سبيل المثال: زرت صديقاً «عربياً» في كوالالمبور.

العلاقات العربية-الصينية غالبا ما كانت، بل وما زالت، على المستويين الشخصي والمهني، تقوم على التعاون. وذلك على الرغم من القول الشائع ان الانهيار الاقتصادي للعديد من الأسر العربية جاء نتيجة المنافسة الصينية، التي أخذت على سبيل المثال، موقعهم في مجال انتاج الباتيك.
وهذا التشابك المعقد للتواريخ والثقافات برز لي عندما عملت في التدريس لعام فيما كان يعرف بمستعمرة التاج عدن والمحميات، حيث ذهبت الى حضر موت عام 1959، وعمري 19 عاماً كاداة من ادوات الامبراطورية الآفلة، وقد دهشت ان اجد ان الطلاب في كلية عدن القادمين من حضر موت يتحدثون في ما بينهم بالاندونيسية والمالاية وغيرهما من لغات جنوب شرق آسيا، وانهم كانوا يبدون ضيقهم لانهم قابعون هنا، وليس في جاكرتا وسنغافورة يستمتعون بوقتهم، وانهم كانوا يتناولون اطعمة تكثر فيها البهارات، وانواع مختلفة من اطباق الارز، ويرتدون الازار و«يشبهون المالاي».
وبعد مضي 40 عاماً من ذلك قررت العودة الى مصدر ذلك المجتمع الذي كان مستعمراً، ولكن هذه المرة في آسيا، ماذا يعني ان تكون «عربياً»، او «من اصل عربي» في عالم ذلك الارخبيل المتعدد الاعراق والثقافات؟ وكيف تغيرت تلك المعاني والتواريخ والأسر بعد خمسة او اربعة اجيال او اكثر. ففي عام 1999 قضيت عاماً متنقلاً ما بين جاوة وسنغافورة، أعمل في الاعداد لبحث وتنقلت والتقيت ببعض الناس، وقد قدمني الاكاديميون في جاكرتا وسنغافورة بكرم الى مجموعة واسعة من الناس، الاغلبية منهم بدت متحمسة وراغبة في الاجابة عن اسئلتي، وقد ابدى بعض الاكاديميين دهشة لانني اولي اهتماماً كبيراً لهذا الموضوع، وتساءلوا في تهذيب لماذا يمضي شخص وقته في البحث عن هذا الموضوع بينما هناك مجالات تستحق الاهتمام اكثر، ويبدو ان الفهرس المحدود للمصادر التي تتناول موضوع العرب هناك، يؤكد هذا الامر، والآخرون وبصفة خاصة المنحدرون من اصول السادة الدينيين، مشغولون في تتبع شجرة عوائلهم فقط.

ماذا يعني أن تكون عربياً؟
وما يثير الاهتمام هو ان بعض رجال الاعمال في جاكرتا ممن هم في مقتبل العمر، ابلغوني كيف انهم اعادوا اكتشاف جذورهم العربية خلال السنوات العشر الماضية او نحو ذلك، وان ما قاموا به انما يرتبط ببروز «الطبقة الوسطى المسلمة الحديثة» في اندونيسيا خلال الثمانينات من القرن الماضي، حيث خف التمييز ضد كل من يعتقد انه عربي، وكذلك مع ظهور الاتجاهات الاسلامية الحديثة والمحافظة من كل نوع، وشيوع تعريف الشخص بأنه مسلم متدين ينتمي الى الطبقة الوسطى، فان تعريف الشخص بأنه عربي لم يعد يمثل مشكلة.
ويتذكر رجال الاعمال هؤلاء العبارات المسيئة للعرب في الكتب المدرسية الهولندية كلمة كلمة، حيث كانت هذه الكتب تدرس لهم في المدارس، كما يتذكرون ايضاً كيف انهم كانوا يخفون هويتهم العربية او ينكرونها كل ما امكن ذلك، وانه فقط خلال التسعينات من القرن الماضي بدأوا يلتقون معاً، ويعيدون تنظيم مجموعتهم التي كانت تضمهم اجتماعيا والتي توقفوا عن المشاركة فيها منذ اكثر من ثلاثين عاما. وأدت لقاءاتهم الاجتماعية هذه الى تقديم المساعدة والتبرع للملاجئ والمؤسسات التربوية والمساجد والجمعيات الخيرية. وابناء هذه المجموعة معظمهم من المهنيين، فابن صديقي المقرب في هذه المجموعة سافر الى المانيا للالتحاق بالعمل في شركة سيمنز، وكان والده قد قضى سنوات في اليابان وهو يجيد طبخ الاطباق اليابانية. وصديق الابن المقرب صيني مسيحي. وابنة صديقي، وهي من المهنيين، تهتم كوالدها بقضية البحث في شجرة العائلة ومعرفة اصولهم.
واثناء البحث عن الماضي واعادة صياغة تاريخ الاسر، استمعت لعدة روايات تنم عن الحنين وحول كيف ان البعض فقدوا ممتلكاتهم، ووضعهم، وكيف تدمرت المساكن الكبرى الفخمة للاسر، واختفاء اساليب الحياة التي اعتادوا عليها، وتواروا وفقدوا الاهمية وسقطوا في الفقر، كما التقيت بعض الاثرياء من ملاك شركات البناء والتشييد، والوكلاء العقاريين وملاك العقارات والتجار وكذلك الناشرين واصحاب المكتبات والصحافيين والاكاديميين، وصغار التجار واساتذه التعليم الديني، اي من حققوا مستوى معيشيا جيدا، وهنالك ايضا من يعيشون حياة عادية. وباختصار فهم يشكلون خليطا منوعا.

هوية جديدة ربطت بالعنف
عدت في مارس عام 2002 الى المنطقة، حيث قضيت فترة خمسة اشهر هناك. واقمت هذه المرة في سنغافورة وماليزيا. وخلال هاتين الزيارتين وقعت احداث الاعتداءات على مركز التجارة العالمي والبنتاغون. وبات الارهاب الاسلامي والعربي الموضع الطاغي، الذي تتناوله الدول ووسائل الاعلام. وواجه مسلمو منطقة جنوب شرق آسيا ـ من ذوي الاصول العربية ـ مرة اخرى تركيز الرأي العام على هويتهم الاثنية، واصبح الآن هناك تعريف اضافي لهذه الهوية يربطها بالعنف.
فالحرب في افغانستان، والقاعدة والانتفاضة الفلسطينية الثانية في الاراضي المحتلة، وتفجيرات بالي في 12 اكتوبر 2002، والحشد العسكري لشن الحرب على العراق، كان يعني ان العنف «العربي» موجود في كل مكان. وتناولت الصحف مسألة الاصل اليمني لبعض قادة المجموعات الراديكالية وبصفة خاصة في اندونيسيا. وطرحت تساؤلات حول الوقت الذي امضاه بعض العرب في اليمن حيث تلقوا تعليما دينيا من الذين ادعوا انه من النوع الذي يقود الى التعقب. اما شرائط الفيديو والصور التي تحمل تسجيلا لزيارات ابناء العمومة في اليمن، التي اطلعوا عليها كثيرا، وكانت غالبا بريئة، لم تعد كذلك.
فمن وجهة نظر وسائل الاعلام الغربية، نجد ان حضرموت باتت منذئذ تمثل بلد اسامة بن لادن، الذي هاجرت اسرته من هناك الى الحجاز وليس الى سنغافورة او اندونيسيا.
كما بات الجميع يعرف «عرب» جنوب شرق آسيا، ولكن ليس هذا هو ما تعنيه عبارة ذوي الاصول العربية في جنوب شرق آسيا بالنسبة الي.

جاوا «العربية»
وفي ابريل عام الفين كنت في زيارة مالانغ، وهي مدينة مهمة حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد ميناء سورابايا في منطقة شرق جاوا الصناعية والزراعية. وكنت قد زرت سورابايا عدة مرات من قبل، ولكن هذه المرة ذهبت بالسيارة لساعة ونصف الساعة جنوبا باتجاه الجبال الى هذه المدينة التي اقامها الهولنديون ابان استعمارهم للبلاد. وهي تضم مليون نسمة، وقد شهدت اعوام السبعينات والثمانينات من القرن الماضي نمواً كبيراً، ومنذئذ ادت الازمات السياسية والاقتصادية الى تفكك حياة الناس، ولا يوجد حي عربي في مالانغ، فهي ليست مثل سورابايا على سبيل المثال حيث تحيط منطقة امبيل بضريح ولي شهير يقال انه عربي، ويقال ان بركاته وراء ارتفاع اسعار المساكن في المنطقة. ولكن الناس يقولون ان هنالك جالية عربية صغيرة تضم بضعة آلاف في مالانغ قد تكون مهمة بالنسبة لي.
وتم تقديمي الى احمد، احد وكلاء العقار البارزين، والذي ينتمي الى اسرة ذات اصول عربية، ووالده في حوالي التسعين من عمره وهو يتميز بشخصية طاغية، ويتحدث العربية بطلاقة، فقد درسها على يد والده المهاجر الذي قدم من حضرموت، وبدأ العمل في تجارة الاقمشة في المدينة المجاورة. وقال لي ان هنالك مجموعة صغيرة من المتحدرين من اصول عربية، كما ان هناك القليل فقط من الاسر التي تحمل الاسم ذاته في مدن شرق جاوا مثل: تيغال وبيكالونغان وسول، وسورابايا ومالانغ ذاتها.
وجميع الزوجات في فرعه من الاسرة هن من الجاويات. وقد كان هنالك العديد من العرب، ولكنهم اختفوا كما يقال. وهو يردد دوما ان الانضباط والالتزام يصنعان الحياة، وان الامور لم تعد كما كانت، اذ نجد الآن ان «وكيل العقارات العربي» شخص يمتلك منزلين يقوم بترميمها واصلاحهما وبيعهما، ثم يشتري منزلين اخرين ويبيعهما وهكذا، هل هذه تجارة؟ وابناؤه في الخمسينات من العمر يتحلقون حوله وينتظرون اوامره وتوجيهاته.
وهو قد اعطاهم دروساً حول الاسلام والتجارة وألحق كل ابنائه (وعددهم 11 ابنا وبنتا) بجامعات الدولة بعد ان انهوا دراستهم في مدرسة مالانغ الكاثوليكية، وهو امر غير عادي.
هذا الامر لم يعجب اصدقاءه المسلمين، غير ان العلم يجب ان يطلب في اي مكان، واذا كانت المدرسة الكاثوليكية هي الافضل فلا بأس في ذلك. وقال ان بناته اكثر انضباطا من ابنائه، وهو قول صريح اثار ضيق ابنائه بعض الشيء.

الجيل الثاني اما اموات او مسنون
وبالنسبة لاحمد والاغلبية الكبرى للمواطنين المحليين تعد هذه سنوات عصيبة. فالعمل في التجارة يواجه مصاعب كثيرة، واصبح لديه الكثير من الوقت واكثر مما يرغب، لادارة فريق كرة القدم المحلي مالانغ يونايتد، وقد وجدته يحاول تنظيم المشجعين في 260 مجموعة تضم كل منها مائة او نحو ذلك من المشجعين ومنسقا لكل منها، اي ان المجموع هو 26 الف مشجع من شباب مالافغ، وهو عدد كبير، كما حضرت الاجتماع العادي الذي يعقد قبل المباريات في مسكن رئيس النادي، وهو ايضا ينتمي إلى أصول عربية ويتولى منصب رئيس مكتب التربية والثقافة المحلي، ولكنه يقول إنه يمضي وقتا في الإدارة الكروية أكثر من ذلك الذي يقضيه في ذلك المكتب.
وأحمد لديه الكثير من الوقت للحديث حول عرب مالانغ. ومن بين الرجال المحليين ممن هاجروا من حضرموت ظل ثلاثة على قيد الحياة وجميعهم في التسعين من العمر. أما البقية فإنهم ينتمون إلى الجيل الثاني وغالبا الرابع. وكنا في طريقنا إلى لقاء أحد هؤلاء الثلاثة. وكان قد قدم إلى هنا في عام 1928 راكضا، كما قال، وذلك حتى وصل أخيرا إلى مسكنه الصغير بعيدا عن الفقر والصحراء. واستقر في نهاية المطاف في قرية بالقرب من مالانغ ولكنه انتقل إلى المدينة حيث امتلك متجرا صغيرا وذلك قبل الدخول في تجارة الأثاث، وقد سارت أموره بشكل جيد وتزوج امرأة من مالانغ. ولكنه وعلى خلاف من بعض أفراد جيله من المهاجرين، لم يرجع إلى الوطن البتة. والآن توفي كل أصدقائه، ويتحدث كل أبنائه وبناته اللغة الجاوية بالإضافة إلى الأندونيسية ويعملون في المتاجر. ولا يتحدث أي منهم العربية إذ لا يرون اي داع لذلك.

أصحاب رؤوس أموال
والبعض في مالانغ لديه رؤوس أموال جمعوها خلال السنوات التي عملوا فيها بالتجارة في المملكة العربية السعودية والخليج. والقليل منهم زار حضرموت، وعادة بعد الذهاب إلى أداء فريضة الحج، ولديهم البومات صور من بلادهم لبعض الناس والمساكن، وتعليقاتهم عليها تنم عن الصدمة للأحوال الاقتصادية المتدنية وظروف الحياة المزرية التي يعيشها أبناء عمومتهم في قراهم الأصلية.
وقد أرسل البعض أحد ابنائه إلى حضرموت لكي ينشأ هناك ويتلقى التعليم في احدى المدارس الدينية المعروفة ذات المستوى الجيد. وهو تقليد قديم عاد إلى الوجود مرة اخرى منذ الاطاحة بحكومة اليمن الجنوبي الشيوعية في عام 1990. وهناك آخرون يرون انه امر جيد يعبر عن التدين، ولكنه يمثل هدرا للمال. فهم قد لا يقبلون نوع الآراء والفتاوى الدينية التي قد يجلبها ابناؤهم أو ابناء عمومتهم عند عودتهم، والعديدون ممن التقيتهم يهتمون اكثر بالمهارات والقدرات التجارية التي يمكن تعلمها في استراليا أو غيرها. وكثيرا ما كنت اسمع تعبيرهم عن الأسف لأن أجدادهم وآباءهم العرب لم يولوا قضية التعليم أهمية كافية بل ظلوا يدفعون ابناءهم للعمل في النشاط التجاري للاسرة.







Pictures%5C2009%5C06%5C17%5Cad6da193-fff7-4543-b158-af6f1b16a862_maincategory.jpg
• ضريح في بهاسا في أندونيسيا
Pictures%5C2009%5C06%5C17%5Cf2448258-d5b3-44f8-b2ee-6f51acc7ff68_maincategory.jpg
• مثال على أقمشة الباستك البديعة في شرق جاوا


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
09-08-2011, 11:50 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

البحث عن حضر موت 3
رحلة إلى عالم الشتات العربي في جنوب شرق آسيا مقاهي «القاهرة» تنتشر في أندونيسيا أصحابها من أصول عربية
Pictures%5C2009%5C06%5C19%5Cafed5a37-86cc-439b-a081-a16d4bba652d_main.jpg


تحقيق: مايكل غيلسنان
لندن- ريفيو أوف بوكس
بدأ اهتمام مايكل غيلسنان بحضر موت والشتات اليمني في جنوب شرق آسيا منذ عام 1959، وذلك عندما قدم الى العمل كمدرس وهو في التاسعة عشر من عمره، في كلية عدن في المنطقة التي كانت تعرف باسم مستعمرة التاج عدن والمحميات، وقد جاء اليها وفق وصفه ك‍«أداة من أدوات الامبراطورية الآفلة». ولاحظ غيلسنان أثناء عمله في الكلية مجموعة من الطلاب الحضارمة يتحدثون الاندونيسية أو المالاية، وغيرهما من لغات جنوب شرق آسيا، ولفت انتباهه ايضا حنينهم الى العودة الى كوالالمبور واضواء سنغافورة بعيدا عن الحياة الجافة في عدن، كما لاحظ اختلافهم في ما يتعلق بالاطعمة التي يتناولونها وارتدائهم للازار الشائع كزي عن سكان الملايو، بالاضافة الى ملامحهم الآسيوية.
ومن هنا بدأ اهتمامه بالهجرة الحضرمية الى كل من ماليزيا واندونيسيا وسنغافورة، وزار تلك البلاد اكثر من مرة للتعرف على اوضاع الشتات العربي هناك، وجعلته التغيرات التي حدثت في حياة هذه المجموعة يضع وصف «عربي» بين قوسين، حيث يقول على سبيل المثال: زرت صديقاً «عربياً» في كوالالمبور.
المبيدات في اللحية بدل العطور!
قمنا في يوم آخر بجولة في المنطقة، حيث تناولنا الغداء في مقهى في مدينة باتو الصغيرة التي تقع في أعلى الجبال، واسمه «مقهى مصر»، وتنطق بالاندونيسية ميشير، وهو مملوك لصديق «عربي» وقيل لي ايضا ان هنالك العديد من المقاهي تحمل اسم القاهرة كايرو وقد لاحظت ذلك اثناء تنقلاتنا ورفض صاحب المقهى ان نسدد حساب الوجبة، اذ كان احمد قد ساعده، ولذلك دائما ما يجد الترحيب.. وقد كان بينهما العديد من المشاغبات، اذ قال له احمد ممازحا «لم يعد لديك من سمات العرب سوى اللحية الطويلة، فانت لا تعرف كلمة عربية واحدة»، ورد عليه صاحب المقهى «تحدث العربية مع السيد مايكل (كاتب هذه السطور) انه يتحدث العربية، دعنا نرَ. ان لحية كهذه تضمخ بالعطور في اليمن، أما هنا فانت تضع فيها المبيدات لابعاد العث والصراصير!».
ومشاغبة احمد لصاحب المقهى جعلتني افكر في امور اكثر جدية مثل تأثير «الشبه العربي» وكنت غالبا ما اتلقى سؤالا في اندونيسيا لانني عملت في الشرق الاوسط وهو: هل تجدني اشبه العرب؟ وقد تم شرح هذا التأثير لي في جاكرتا من قبل سيدة من المهنيين في السابعة والعشرين من عمرها، وهي ابنة مدير تنفيذي في شركة للنفط يهتم بجذوره العربية، فقد قالت لي ان شقيقها يبدو كعربي، ولكنها، للاسف، ليست كذلك، اما والدتها الصينية فانها تتذكر كيف كانت قاسية في التعامل مع زميلتها «العربية» في الفصل، وكانت قساوتها تزداد لانها كانت تخشى ان يقال عنها انها تنتمي الى العرق العربي - واضافت ان الفتاة اصيبت بانهيار نفسي، وعبرت الام عن اسفها وشعورها بالعار لانها كانت مراهقة سيئة، والشبه الصيني بالرغم من كون الشخص غير صيني يعني ان تتميز ببشرة جميلة و«بيضاء» وشعر ناعم، وهو امر مرغوب.. فالعرب يتميزون باللون (الاسمر) وشعر اشعث تماما، وهي سمات الوضع الاجتماعي المتدني.

التشبه بالصيني
بيد انها تدرك ايضا ان (الشبه الصيني) قد تكون له عواقب سلبية كما حدث ابان اعمال العنف الفظيعة التي اندلعت في عام 1998 في جاكرتا، حيث كان الاشتباه في الشخص بانه صيني قد قاد الى اعمال سحل واغتصاب و«الصينيون» ينظر اليهم عادة على انهم اثرياء وانهم القوة الاقتصادية المسيطرة في البلاد، ومصاصو دماء، وهنالك نكتة سمعتها من شقيقتين مسنتين «عربيتين» في باندونغ كيف ان احد ابناء شقيقهما جرت مطاردته في الشوارع خلال تلك الفترة بواسطة مجموعة عطشى لدماء الصينيين، بينما كان يصيح «أنا عربي! أنا عربي!» واوضحتا لي ان «والدته صينية»

العربي والصيني
ووفقاً للصورة النمطية السائدة فإنه ينظر الى «العربي» على انه نهم وشبق وقاسٍ، وجشع، وخشن، مقارنة بالصورة الهادئة المتحفظة والمنضبطة والفنية الحساسة ل «الجاوى الاصلي». والجاويون من جانبهم يستهزئ بهم الاندونيسيون الاخرون، او هم يهزأون من انفسهم، حسب الوضع، حيث يوصفون بالخداع والمكر وانه لا يمكن الوثوق بهم، بالاضافة الى معاناتهم من عقدة الاستعلاء الثقافي.
ومن جهة اخرى، فإن «العرب» يعرفون ايضاً أنهم من حمل الاسلام الى البلاد وانهم متدينون ومستقيمون ويمثلون العلم، وصفاء العقيدة (غير المشوبة بأي مؤثرات).
ورغم مشاغبة احمد فقد كانت لدى صاحب المقهى امور، تدور في ذهنه، يرغب في الحصول على مشورتي فيها. فهو ينوي زيارة حضرموت، غير ان الجميع يبلغونه ان الناس هناك يتوقعون ان يحضر لهم هدايا غالية الثمن. ولكنني لم اتمكن من تقديم مشورتي اذ بادره احمد بقوله «انه امر سهل انت لديك سيارة صغيرة وجيب لاند كروزر وسيارة اخرى، وعليه، لماذا لا تأخذ الجيب لاند كروزر الى اليمن وتهديه اليهم؟». وبدا على صاحب المقهى الوجوم، واضاف احمد «تأكد من الا تكون زيارتك في نهاية رمضان وعيد الفطر او اي عيد آخر، وبهذه الطريقة يمكن ان تتفادى تقديم الهدايا»، وكان احمد يضحك بينما زاد وجوم صاحب المقهى.
لقد كانت الفاصوليا ومرق الكاري الاحمر لذيذاً، وكذلك لحم الغنم المشوي وشوربة العدس الاصفر اللون والارز. و«الطعام العربي» هنا مختلف للغاية من طبق ناسي كابولي، اي لحم الغنم مع الارز الذي تناولته في حفل زواج في سورابايا الذي يعتبر الطبق العربي الاصلي.
وفي باتو حيث لا توجد حاجة للالتزام بأي شكل من الاشكال الاجتماعية العربية، فإن «مقهى مصر» لديه حرية ادخال اضافات جديدة للشكل الاصلي للطبق العربي. وباتو تضم الفي شخص من المتحدرين من اصول عربية. وهم في الاصل لاجئون ينتمون الى عشيرتين كبيرتين، فرتا الى جبال شرق جاوا في اعقاب الغزو الياباني لجنوب كاليمنتان. والآن يعمل معظمهم في متاجر صغيرة ومطاعم مثل هذا المقهى يقدمون خدماتهم للسكان المحليين والسياح الاندونيسيين ممن يأتون الى هذه البقعة الجميلة هروباً من شدة حرارة الساحل.
وزرنا مدرسة جديدة صغيرة تضم روضة اطفال وفصول ابتدائية اقامتها مجموعة من الاشخاص، بينهم بعض المتحدرين من اصول عربية،ممن يوصفون بأنهم مسلمون يتصفون بالحداثة والتقدم. وهم سوف يجمعون مبلغاً من المال لاقامة مدرسة جديدة في مالانغ. وتساءلت عن المنافسة مع «مدرسة الحديث» الداخلية، (سميت تيمناً بأحاديث الرسول (ص) في مالانغ التي يديرها عادة احد السادة من مشايخ الدين، وهو متزوج من ابن سيد آخر اطلق اسم هذه المدرسة. وقد تبادل الحديث معي حول مدرسته في مناسبتين، ولكنه لم يشر الى اشكال التعليم الديني الاخرى. وقد سمعت في وقت لاحق ان والد زوجته لديه في الواقع علاقات جيدة للغاية مع بعض «دعاة الحداثة».

بين «الحديث» و«الحداثة»
وتجد في بعض المدن خلافات عميقة فيما بين هذين المعسكرين، بيد ان المنافسة في هذه المدينة تبدو اقل عمقاً وحدة.
انتقلنا مع مدير روضة الاطفال في باتو وعدد من الاصدقاء الى مسكن بناه أحمد لشقيقه، حيث كنا نسمع تغريد الطيور الصادر عن اقفاصها المعلّقة على السقف. وقال صاحب هذه الطيور بفخر انها فازت بجوائز عديدة، وهو خبير في هذا المجال المحبوب في جاوا. كما كانت هنالك على الحائط آيات قرآنية مكتوبة بخط بديع موضوعة في اطارات جميلة. ولكن لم تكن هنالك صفوف صور الاسلاف الملتحين من رجال الدين التي تزيّن بيوت السادة من اسر مشايخ الدين العرب.
كما لا يوجد ركن «عربي» مخصص للجلوس مفروش بالسجاد والمساند للجلوس على الارض. ولا كتب دينية بالعربية في الخزائن ذات الابواب الزجاجية. ولا لبس الازار ذي الخطوط المربعة، الذي يعتقد انه جزء من الزي العربي التقليدي. كما لم يقدم لنا الشاي في الاكواب الصغيرة.
ولا توجد ايضا شجرة للعائلة. وكان هنالك صديق اسمه، على الطريقة العربية، محمد بن احمد الحضرمي وهو اندونيسي من الجيل الثاني. وبدأ يروي لي قصة والده الذي قدم الى هنا مع شقيقه من دون ان يكون لديه اي مال. ولم يحصلا على اي مساعدة من الاسر الحضرمية السنغافورية التي درجت في الماضي على تقديم المساعدات المالية للمهاجرين الجدد، ومساعدتهم في تثبيت خطاهم في اندونيسيا. وعمل الشقيقان مع بعض المواطنين المحليين في بيكالونغ وهي مركز شهير في صناعة قماش الباتيك.
وبها حي عربي، وضريح لسيد عربي من الاولياء، ومدرسة اسلامية تديرها اسرة من السادة في مالانغ. وقد تمكنا من الادخار واستثمار اموالهما في صناعة الباتيك، بالرغم من المنافسة الصينية القوية.
واشترى والده عدداً من الحافلات تعمل في نقل الركاب في بيكالونغ الى سيمارانغ.
وذلك على الرغم من المنافسة الصينية القاسية و«النزاعات». ومحمد تزوج من سيدة جاوية من مالانغ، على خلاف والده المتزوج من امرأة عربية. وهو لديه الآن عدة مطاعم صغيرة، كما يعمل في مجال العقارات. وقال «في بلادنا تجد رجال القبائل بأسلحتهم وخناجرهم. يا إلهي كم هم خشنون!». وهذه صورة اخرى لدى الاندونيسيين عن العرب. وانني اشك ان كانت لديه نية او حنين لزيارة وطنه.

هجرة الأسلاف
ويتبادل «ذوو الاصول العربية» بعض الروايات حول تاريخ هجرة اسلافهم وتفاصيلها، وكذلك هجرة غيرهم ممن يعرفونهم. ويدور الحديث كثيرا حول الاماكن التي انطلقوا منها في هجرتهم وخط سيرها وتواريخها وشجرة عوائلهم وجذورهم. كما يدور الجدل حول ادعاءات البعض ودحض دعاواهم ممن يشاركونهم المصالح والأصل. وبالنسبة للبعض يجد هذا الأمر في غاية الاهمية، والبعض الآخر بالكاد يهتم به، وان في بعض المناسبات الخاصة فقط.
وغادرنا باتو متجهين الى مالانغ، وتوقفنا في الطريق في مركز يضم حديقة كبيرة لأشجار البونساي الصغيرة. وهي مملوكة لصديق «عربي» لأحمد من شرق جاوا. وهو ابن ضابط شرطة كبير متقاعد. وقد بدأ في العمل في مجال زراعة اشجار البونساي قبل ثماني سنوات بعد انهيار الاعمال التجارية للأسرة. وقد تعلم زراعة البونساي من الكتب الأميركية واليابانية، وبدأ الآن يشارك في المنافسات الوطنية والآسيوية الاقليمية. ويأتي من يرغبون في شراء تلك الاشجار من اليابان وكوريا الجنوبية وهولندا، كما من المناطق المختلفة في جاوا.
ويتجول في المركز من يرغبون في الشراء القادمون من المدينة ويمثلون الفنادق الكبرى، والمباني التي تضم مكاتب الشركات لتزيينها بتلك الاشجار الصغيرة البديعة. ويسعى اصحاب رؤوس الاموال المحلية والدولية الى الحصول على هذا الفن الآسيوي من فنان «عربي» تخصص في مجال انتاج وزراعة البونساي. وزاد سقوط المطر وهبطت علينا الغيوم واختفى الوادي، وكنا (ثلاثتنا) نقف في هدوء تحت المطر الاستوائي وحولنا تلك الاشجار الصغيرة الجميلة وقد غطاها السواد.

«العربي» في جنوب شرق آسيا
عند استحضاري تلك اللحظة تجدني افكر غالبا في الالوان والاشكال والظلال المراوغة التي تمكن بالكاد ملاحظتها لما يعنيه كون الشخص عربيا في جنوب شرق آسيا، اي الالتباسات والثقافة المتعددة وابعاد المصالح الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والدينية والتواريخ المختلفة للغاية. كل ذلك يعرضنا للضياع ضمن خطاب اللحظة الراهنة.
ولكن، حتى في حال الكتابة فقط حول عالم الحياة اليومية لبعض الاماكن مثل مالانغ، فعلينا تحدي مثل تلك الادعاءات وفحصها.

(انتهى)

Pictures%5C2009%5C06%5C19%5C5e5c866c-e96f-4f3b-a70a-72059495c844_maincategory.jpg
• مطعم «حضر موت» في ميدان شولان سكوير
Pictures%5C2009%5C06%5C19%5C24f8d76b-5618-43eb-9c1c-339388db0218_maincategory.jpg
• فريق مالانغ لكرة القدم
Pictures%5C2009%5C06%5C19%5Cc9769a74-2eb4-4eb0-bd60-31e5fb37f48e_maincategory.jpg
• مطعم في الحي العربي في سنغافورة
Pictures%5C2009%5C06%5C19%5C37958bc5-1834-4b89-8ebc-9fce4165ee68_maincategory.jpg
• غطاء لقبر في مقبرة اسلامية في جاوا- اندونيسيا يعود الى ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-08-2011, 02:52 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

انطلاقة أضخم وأشهر حدث صيفي في المنطقة دبي عالم مدهش

Pictures%5C2009%5C06%5C23%5Caa89afbc-854d-4a66-a751-1afea7a7f806_main.jpg


دبي - القبس:
انطلقت الدورة الثانية عشرة من مفاجآت صيف دبي تحت الشعار الترويجي «دبي المفاجآت»، لتنشر الأجواء الاحتفالية المتميزة على مدى 65 يوماً. وتأتي مفاجآت هذا العام بحلة جديدة تحمل معها العديد من المفاجآت التي تعكس شعارها، والتي تتنوع بين الفعاليات الممتعة وعروض التسوق الجذابة والجوائز القيمة الى جانب مشاركة الفرق العالمية مما سيجعل من دبي وجهة السياحة الصيفية الأبرز، والمفضلة حتى 14 أغسطس المقبل.

كانت افتتاحية الدورة الثانية عشرة للمفاجآت من أجمل أيام هذا الحدث، وأكثرها اثارة وتشويقاً، فللمرة الأولى استمر الافتتاح لمدة اثنتي عشرة ساعة متواصلة، كل ساعة شهدت العديد من المفاجآت المذهلة. وقالت ليلى سهيل، المدير التنفيذي لمكتب مهرجان دبي للتسوق:«جاءت النسخة الثانية عشرة من مفاجآت صيف دبي حصيلة جهود مشتركة من قبل حكومة دبي ممثلة بمكتب مهرجان دبي للتسوق، واللجنة التنظيمية للحدث المؤلفة من الدوائر الحكومية الرئيسية في دبي، بالاضافة الى كبريات شركات القطاع الخاص كرعاة رئيسيين للحدث، وهو ما جهدنا من خلاله الى خلق حدث بمواصفات عالمية، سينشر في أنحاء دبي أجواء المرح والفرح، ويستقطب الزوار من أنحاء المنطقة كافة، مما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية في المدينة ويحولها الى وجهة متميزة لقضاء العطلات في الوقت نفسه». وقال ابراهيم صالح، المنسق العام لمكتب مهرجان دبي للتسوق: «تأتي الدورة الثانية عشرة لمفاجآت صيف دبي لتؤكد مجددا حرص المكتب على الاستمرار في الخطط الموضوعة له، وبما يؤكد استمرار حكومة دبي في تنفيذ مشاريعها، وذلك على الرغم من الأزمة المالية التي يمر بها العالم أجمع».

أجواء احتفالية
وتستضيف مراكز التسوق في دبي مجموعة واسعة من الفعاليات الترفيهية والثقافية والموسيقية والاستعراضات العالمية، وغيرها العديد من الأنشطة التي تحول هذه المراكز الى واحات غناء تزخر بكل ما هو متميز وجميل لتستقطب زواراً ومتسوقين من مختلف أنحاء العالم، أتوا الى دبي خصيصاً خلال فترة الصيف لامضاء اجازة صيفية لا تنسى ذكرياتها.

«مستر بن»
تقام عروض «مستر بن» ابتداء من اليوم الأول للمفاجآت في برجمان وحتى الأول من يوليو. وكذلك يستضيف برجمان مهرجان الصحة الصيفي، يستضيف فعاليات عروض الأكروبات البهلوانية لمدة نصف ساعة لكل عرض، وكذلك عروض مشاة العصي من الغابة.

ديرة سيتي سنتر
تبدأ الفعاليات في ديرة سيتي سنتر بعروض عائلة المتسوقين المرحة حيث يستمر كل عرض لمدة نصف ساعة بالاضافة لسيرك المهرجين الكلاسيكي.

دبي مول
يستضيف دبي مول عروض الرقص الفكاهية وعروض المزهريات الفكاهية، عدا عن وجود صالة للتزلج على الجليد، لتمضية اجمل وقت في التزلج.

دبي فستيفال سيتي
تقام فعالية بيت الخيال في دبي فستيفال سيتي، ويستقبل زواره كل ليلة مع عشاء فاخر في خيمة العرض المسماة تاريخياً «خيمة شبيغيل»، وهي أكثر المسارح شهرة في أوروبا التي يعود تاريخها الى عشرينات القرن الماضي. ويقدم هذا العرض العائلي، الذي يُعرض خمس مرات أسبوعياً طيلة أيام حدث المفاجآت، ويجمع في قالب واحد ألعاب الخفة والمفاجآت والكوميديا والموسيقى الحية، مع وجبة عشاء.
اما عالم القصص فيقام في ميركاتو.
وفي دبي مارينا مول تقام فعالية استعراض الطبول الأرجنتينية.
اما دبي أوتليت مول فيستضيف عروض التنورة

عالم مدهش
يشهد «عالم مدهش» الكائن في مركز معارض مطار دبي على مساحة 37 ألف متر مربع، على العديد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية الهادفة، والتي تتوزع على ثلاث قاعات، ويقدم مجموعة مذهلة من الألعاب المميزة والفعاليات الترفيهية، بالإضافة إلى وفرة من الأنشطة التي تلامس اهتمامات كل فرد من أفراد العائلة. ولاتاحة فرصة المرح والمتعة للمزيد من الأطفال وذويهم، فقد تم تخفيض رسوم بطاقات الدخول الخاصة بالأطفال إلى «عالم مدهش» هذا العام إلى 15 درهماً إماراتياً فقط، أي بتخفيض قدره 25% عن رسوم العام الماضي. كما تتوافر أيضاً أسعار خاصة للعائلات والشركات والمجموعات. وسوف تقام في اليوم الأول للمفاجآت عدة فعاليات منها: استعراض مغامرات البحار، بالاضافة إلى عرض «انقذوا الأرض» لسبيس تون.

التسوق والجوائز
تشكل هذه الفترة من العام فرصة مناسبة لمختلف الفعاليات الاقتصادية في الإمارة لتنشط عملياتها وزيادة معدل مبيعاتها، وبالتالي كسر مرحلة الركود النسبي التي تسيطر على الأسواق خلال فصل الصيف الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة، وذلك من خلال المشاركة في عروض مفاجآت صيف دبي 2009، الترويجية وتقديم تنزيلات وتخفيضات جذابة على مختلف أنواع البضائع.

جوائز ضخمة
تشمل الدورة الجديدة لمفاجآت صيف دبي مجموعة واسعة من السحوبات والجوائز ينظمها عدد من الرعاة الرئيسيين للحدث بملايين الدراهم، وتتيح المجال أمام المشاركين أو المتسوقين لربح جوائز قيمة ومبالغ مالية مجزية طيلة فترة المفاجآت. يصل مجموع الجوائز الخاصة بالحملة الترويجية الضخمة التي يقوم بها مول الإمارات ويديره سيتي سنتر إلى مليوني درهم، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لاثنين من المتسوقين للفوز بـمبلغ 100 ألف درهم أسبوعياً لكل منهما، وستضاعف قيمة المبلغ في السحب الأخير في نهاية مفاجآت صيف دبي. ويتعين على المتسوقين الراغبين بدخول السحب الأسبوعي التسوق بما لا يقل عن 300 درهم في أي من الـ 800 متجر التي يضمها المركزان معاً.

صالات سيني ستار
وسيحظى مرتادو صالات سيني ستار في ديرة سيتي سنتر ومول الإمارات على مدى 65 يوماً بفرصة الحصول على العديد من الجوائز والهدايا التي تتضمن قسائم مجانية لاختبار انتعاش الصيف في أفخم المنتجعات الصحية المشاركة في عروض مفاجآت صيف دبي 2009، بالإضافة إلى استبدال مجاني لتذاكر الدرجة العادية بتذاكر الدرجة الذهبية والعديد من الجوائز الأخرى التي سيفاجئ بها عشاق السينما موجودة على مقاعدهم.

معرض المقتنيات
يعتبر معرض المقتنيات منصة ملائمة لهواة تجميع المقتنيات الفريدة والقديمة من مختلف أنحاء العالم، تتيح لهم المجال لعرض ما لديهم من مجموعات متميزة من كتب نادرة وعملات وطوابع وغيرها أمام جمهور من مختلف أنحاء العالم. ويشارك في الفعالية لهذا العام مجموعة من أصحاب المقتنيات المسجلة في موسوعة غينيس العالمية.

شاطئ المفاجآت
تنطلق فعالية «شاطئ المفاجآت»، التي تقع على طول شاطئ جميرا بيتش ريزيدنس، لغاية نهاية مفاجآت صيف دبي 2009 في 14 أغسطس، حيث سيستقبل الزوار يومياً من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الثامنة مساءً بأسعار تنافسية ومجاناً للأطفال تحت سن العشر سنوات.

الفرق العالمية
نظراً للتنوع الثقافي والمكانة العالمية اللذين تتمتع بهما، أصبحت دبي مقصداً للعديد من الفرق في العالم لتكون بوابتها إلى عالم الشهرة والأضواء في منطقة الشرق الأوسط.

عروض المنتجعات الصحية
أطلق مكتب مهرجان دبي للتسوق النسخة الرابعة من عروض المنتجعات الصحية لمفاجآت صيف دبي، وهي العروض التي لاقت رواجاً كبيراً منذ إطلاقها، نظراً لما توفره من علاجات متنوعة في أفخم المنتجعات الصحية وأرقاها، في دبي بأسعار تشجيعية مخفضة طيلة فترة الحدث.
وتُعد دبي عاصمةً للاستجمام في منطقة الشرق الأوسط بلا منازع لا سيما أنها تستضيف أكبر عدد من المنتجعات الصحية في العالم، مقارنة بعدد السكان، إضافة إلى احتضانها لثلاثة منتجعات صحية راقية من بين الفنادق الأربعة الحاصلة على لقب «أفضل الفنادق في العالم».
ويقدم 34 منتجعاً صحيا أكثر من 50 عرضاً خاصا يمكّن الزوار من الدخول في تجربة استجمام فريدة تتضمن حسومات تصل إلى 68% على عدد من الجلسات والخدمات.

فعاليات المهرجان
تعود الفعاليات الرئيسية، التي تنظم خلال كل دورة من المفاجآت وتشكل ركناً أساسياً من أركانها بسبب ما تحظى به من شعبية واسعة من قبل الزوار والمقيمين على اختلاف أعمارهم وجنسياتهم، تعود هذا العام بحلة متجددة لتضفي مزيداً من التألق على أجواء الفرح والمحبة والأنشطة الثقافية والتراثية وغيرها التي يعيشها الجميع في دبي خلال حدث مفاجآت صيف دبي. ويعود سبب شعبية هذه الفعاليات لما تؤمنه من مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية والفنية والتراثية ضمن أجواء احتفالية ممتعة.
وتتضمن هذه القائمة تسع فعاليات متنوعة تتضمن كلاً من: «عالم القصص» و«أسبوع أزياء الأطفال» و«الألعاب الأولمبية للأطفال» و«معرض المقتنيات» و«من بلادي الإمارات» و«مسابقة الطهاة لعام 2009 في الشرق الأوسط» و«واحة الفنون» و«أزياء الشيلة والعباية» و«معرض التصوير الفوتوغرافي».
تقدم فعالية عالم القصص فرصة لجميع الأطفال لكي يشاهدوا شخصياتهم الكرتونية المفضلة تحكي لهم قصصا وحكايا لطالما أحبوها. وجديد الفعالية لهذا العام هو تقديم حكايا مستوحاة من القرآن الكريم لتنمي القيم الإنسانية لدى الأطفال وتعزز فيهم الخصال الحميدة.

Pictures%5C2009%5C06%5C23%5Cec983f2c-b5b6-452c-8506-20ed29483e08_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C06%5C23%5Cdda267c0-ab5b-40bd-aa09-6280fae6bfec_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C06%5C23%5Ce2111672-bec6-42ab-bd27-3c64a7390cbe_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C06%5C23%5Ccf070317-bcae-4652-85ef-8d5262b37cfb_maincategory.jpg

القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-08-2011, 04:19 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

موهير الأيرلندية مناسبة للعطلات والمغامرات
Pictures%5C2009%5C06%5C24%5C1f0f2ad3-1275-4bda-851e-0f09136ce084_main.jpg
• مكان مناسب للمغامرين
د.ب.أ ـ تبحث العيون بشوق عن الصدع التالي في وجه المنحدر الصخري الشاهق المطل على الشاطئ، وعندما تتجه العيون لأسفل سترى هبوطا عموديا حادا مثيرا للخوف باتجاه الأرض، وعلى الرغم من أنه قد تراودك الرغبة في النظر إلى أسفل فلا ينبغي عليك حتى مجرد التفكير في ذلك، حيث تقبع الأمواج وهي تهدر في مواجهة قدم المنحدر الشاهق.
هذا هو المكان الذي اختاره مايكل كراولي ليصطحب إليه مجموعته المبتدئة في تعلم تسلق المرتفعات، ويعد المكان أحد مواقع التدريب الرائعة في هذا الجزء من غربي أيرلندا والذي يتيح الكثير للراغبين في قضاء عطلات تتسم بالمغامرة.
وتعد المنطقة حول مدينة ليمريك مثالية لممارسة الأنشطة في الهواء الطلق، لا تتعرض للزحام من جانب الزوار.
ويقع المركز على حافة المناظر الطبيعية الخلابة في المنطقة المعروفة باسم بارن، وهي مجاورة لمجموعة منحدرات موهير الصخرية وتعرض مجموعة مكثفة من الأنشطة الرياضية المختلفة.
وثمة نوع آخر من أشكال تسلق المرتفعات وهو الهبوط من قمة المنحدر الشاهق إلى أسفل، ويجب وضع خوذة على الرأس وارتداء ملابس واقية ثم تقوم بالهبوط ببطء وحرص إلى أن تصل إلى سفح المنحدر.


Ireland1.jpg

ويحتاج مجرد الانحناء على حافة المنحدر إلى الشجاعة كما أنه يبعث بطلقة من الإدرينالين إلى أنحاء الجسم، ومن أسفل المنحدر يعطي مايكل إرشاداته بهدوء، وبعد مرور قليل من الوقت يتم استكمال اختبار الشجاعة هذا، ثم يأتي وقت الاستمتاع بالمنظر الخلاب.
وينجذب هواة الألعاب المائية إلى الشاطئ في فانوري على خليج جالواى حيث تعد رياضة التزلج على الماء باستخدام الألواح الخشبية من الأنشطة الرائجة، ويتم ركوب الأمواج على أقصى ارتفاع لها، وتساعد الملابس المصنوعة من المطاط الصناعي على تحمل البقاء في مياه الأطلسي الباردة.
ومن المياه المالحة إلى المياه العذبة يتسع نهر شانون بالقرب من كيلالو التي تقع على مسافة ثلاثين كيلومترا شمالي مدينة ليمريك، ويشكل النهر ثالث أكبر بحيرة في أيرلندا.


Ireland2.jpg


وتمثل منطقة لاوف ديرج ظروفا مثالية للألعاب المائية، وخلال الأعوام الاثني عشر الماضية كانت شواطئها مقرا لمركز الأنشطة التابع لجامعة ليمريك، وترتبط معظم أنشطة المركز بالمياه.
ويعد ركوب زورق طويل خفيف والتجديف فيه أحد أفضل الطرق لرؤية المناظر الطبيعية التي تحيط بمنطقة لاوف ديرج، أما ركوب الكاياك الخفيف المصنوع من الجلد فهو أكثر مشقة ويتطلب بذل قدر من الجهد من المشاركين الذين ينزلقون بقواربهم على صفحة مياه البحيرة.

pack_gall52119.jpg


وفي النقطة التي يتدفق فيها نهر شانون خارجا من لاوف ديرج تلاطم المياه الأمواج، وتعد مثالية للمبتدئين الذين يريدون أن يخوضوا تجربة ركوب زورق الكاياك وسط الأمواج المتلاطمة لاكتساب الخبرة.



القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-08-2011, 09:20 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

التشيك ... للاستجمام وطن

1825-cheek%20c.jpg

دولة التشيك تحتل منطقة جميلة في قلب أوربا تحتضنها الجبال والأودية والأنهار والبحيرات والكهوف والسدود. يحد جمهورية التشيك الدول التالية: ألمانيا، بولندا، سلوفاكيا الاتحادية، النمسا.
وتشتهر جمهورية التشيك بالمصحات العلاجية «SPA» وهي مستشفيات لعلاج بعض الأمراض بالعلاج الطبيعي بالمياه المعدنية والطمي. يمكن التمتع في جمهورية التشيك بالتزلج على الجليد وزيارة الأماكن التاريخية والقلاع والقصور.
تنقسم جمهورية التشيك الحالية إلى قسمين هما إقليم بوهيميا وإقليم مارفيا. توصف الجمهورية التشيكية بالدولة العظمى في مجال العلاج الطبيعي. ففيها مصادر لا تنضب للمياه الجوفية الشافية وطبيعة ساحرة وطقس معتدل نسبيا وطاقات علمية وطبية وفنية ضخمة وعدد واسع من مصحات العلاج الطبيعي المجهزة باحدث الوسائل والاجهزة الطبية وخيرة الكوادر المؤهلة.
والمصحات التشيكية ليست مراكز للعلاج فحسب بل هي أيضا مواقع للراحة والهدوء والاستجمام وحياة اجتماعية وثقافية.

اللغة الرسمية

هي التشيكية، حيث يتحدثها سكان منطقا بوهيما، ومورافيا. عدد السكان 10 ملايين و272 الف «حسب احصائية عام 2000»

1825-cheek%20b.jpg


الحدود و المساحة


تحدها ألمانيا من الغرب وبولونيا من الشمال وسلوفاكيا من الشرق والنمسا من الجنوب. تبلغ مساحتها 78864 كم مربع . وتعتبر نسبة اكثر من 80 % من هذه المساحة مناطق سياحية. التشيك التاريخيه :تقع الجمهورية التشيكية في اوربا الوسطى وهي محاطة بالجبال والهضاب من جميع الجهات.
العملة
كرون تشيكي
الدولار=22كرون.

الطقس

الجمهورية التشيكية من الدول غير المطلة على البحر وهي تنتمي بين دول أوربا إلى الحزام المعتدل فبعدها عن البحر بالإضافة إلى طبيعة تضاريسها والغابات التي فيها تلعب دورا رئيسيا في طبيعة المناخ .
الجو في جمهورية التشيك في شهري يوليو و أغسطس معتدل مع تعاقب فصول السنة الأربع و ممطر في كثير من الأحيان ويميل الى البرودة في ساعات الصباح الباكر والليل حيث معدل درجة الحرارة في ابرد أيام السنة يناير حوالي 5 درجات مئوية.
وفي اشد أيام السنة حرارة يصبح معدل الحرارة في يوليو حوالي 20 درجة مئوية. ويمتد وقت النهار الى ما يقارب 17 ساعة احيانا ينصح بتجهيز الملابس الصيفية الخفيفة مع الاحتياط لبعض الفترات التي ستكون باردة.

1825-cheek%20a.jpg


أهم المدن

براغ «العاصمة»

هي عاصمة التشيك واكبر مدنها، المدينة لها عراقة عبر بالتّاريخ لمدّة تزيد عن ألف سنة, كان منشأة و تَطَوَّرَ في التّقاطع للطّرق الاستراتيجيّة عبر القارّة الأوربّيّة . وكثيرا ماتسمى بمدينة المئة برج بسبب الكنائس الكثيرة الخاصّة بها والأبراج, براغ هي المركز الثّقافيّ و الصّناعيّ لجمهوريّة التّشيك و المركز التجاريّ الرئيسي كذلكّ .

بخلاف كثير من أوروبّا الوسطى, المدينة لم تُتْلَف بشكل خطير في الحرب العالميّة الثّانية ( 1939-1945 ) و تبقى أحد أجمل المدن على القارّة . منذ سقوط الشيوعيّة في عام 1989, و قد أصبحت براغ معلماً سياحياً رئيسيًّا في أوروبّا .

المطاعم والمقاهي

المطاعم موجوده في منطقة «mustek» موستيك.ويوجد مطعمان عربيان هما الديوان تونسي ومطعم الجليل فلسطيني لكن للأسف وكعادة جميع المطاعم العربية في اوروبا سعرها مرتفع. كما توجد العديد من المطاعم الأيطالية واسعرهم رخيصة تقريبا ب2دولار كما يوجد بتزا هت وماكدونالدز في نفس المنطقة.

1825-cheek%20d.jpg


السياحة العلاجية


ويرجع تطور العلاج الطبيعي في جمهورية التشيك إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلادي عندما انتشرت دور العلاج الطبيعي في البلاد، والتي تتميز بعدد لا حصر له من ينابيع المياه المعدنية الصافية، وإلى جوارها صفان من الأعمدة والأشجار، وسميت تلك الممرات العلاجية باسم الكولونادة
ويأتي زبائن المصحات العلاجية من جميع أنحاء العالم، وإلى يومنا هذا تفتخر مصحات العلاج الطبيعي في مدينتي كارلوفي فاري وتيبليتسه بأن القيصر الروسي بطرس قد عولج فيها، إضافة إلى الملك الإنجليزي إدوارد السابع والأرستقراطي الشهير ألبريخت فالديشتين، وكانوا يترددون عليها كثيرًا، كما تردد عليها كبار أعلام الثقافة الأوروبية في العصر الحديث مثل جوته، وشيلر ، وبيتهوفين و فاجنر وغيرهم كثير .
وإذا كان القرن الثامن عشر هو عصر نشأة وتطور العلاج الطبيعي، فإن القرن التاسع عشر هو عصر ازدهاره، وفيه بدأت مرافق العلاج الطبيعي تستكمل وتتسع لتتحول إلى مجمعات حديثة كاملة، وظهرت وسائل جديدة للعلاج الطبيعي ليتحول العلاج الطبيعي التشيكي إلى مفهوم كامل مستقل بذاته
وتتحول المصحات لتصبح مراكز اجتماعية وثقافية وملتقى للرحلات السياحية، تقدم برامج الاستجمام وإعادة التأهيل وتجديد النشاط ومقاومة الضغط العصبي، كما تقدم العديد من الأنشطة الرياضية مثل الجولف والسياحة على الدراجات والجري وتحسين اللياقة البدنية والتنس وغيرها.

محميات طبيعية

حولت الحكومة التشيكوسلوفاكية القديمة منطقة مورافا ، التي تتميز بسلاسل جبال شاهقة مغطاة بغابات كثيفة، ويجري من خلالها العديد من الأنهار والسواقي الصغيرة والكبيرة ، إلى محمية طبيعية عام 1956م .
كما تعتبر سياحة المغارات من السياحات الرائجة التي شقت طريقها إلى هذه المناطق بعد حملات أتاحت اكتشاف معظم المغارات الواقعة فيها مطلع الثلاثينيات من القرن الماضي.
وتضم جبال شومافا مئات المغارات الطبيعية، تمتد مساحة المحمية منها 92 كم مربعًا.وتنقسم مغارات شومافا إلى نوعين من ناحية الجدران والسقوف الهندسية الطبيعية
فمنها ما يعرف بالمغارات الجافة، وهذه تتكون جدرانها من بلورات كريستالية تتدلى إلى الأسفل بأشكال هندسية رائعة، تبث ألوانًا طيفية جميلة للغاية، ومنها المغارات الرطبة التي تكوّن سقوفها أشكالاً هندسية زجاجية من الجليد المتجمد والمتدلي بقياسات مختلفة.

1825-cheek%20e.jpg


القلاع والقصور


هناك أكثر من ألفي قلعة وقصر تاريخي تعد أحد أبرز وأهم معالم التراث الثقافي في البلاد بقيمتها التاريخية الهامة، وتمتلك الدولة غالبية القلاع والقصور في البلاد، ولكنها أعادت الكثير منها إلى أصحابها من أبناء وورثة السلالات الأرستقراطية العريقة والمؤسسات الدينية المختلفة، وقام المالكون بترميم تلك الممتلكات وفق طابعها الأصلي وفتحوا أبوابها للزوار.
والقلاع والقصور التشيكية مجهزة بمجموعات ثرية من التحف والآثار الفنية، ومجموعات نادرة من اللوحات القيمة والأسلحة والخزف والزجاج وشتى المقتنيات من المنتجات الفنية الحرفية.
وفي الوقت الحالي هناك ما يربو على ستين قلعة وقصرًا وأطلالاً مدوّنة في قائمة الآثار الثقافية الوطنية الهامة، وبعضها أيضا مدوّن في سجل «التراث الثقافي والطبيعي العالمي» التابع لمنظمة اليونسكو.
ارقام الهواتف الهامة
اهم مراكز الخدمات العامة يتكون رقم هاتفها من ثلالث ارقام فقط، من المستحسن حملها معكم للحالات الطارئة. يمكنكم الاتصال بهذه الارقام من الهاتف المحمول دون الحاجة الي بطاقة SIM ، كما ان الحوار علي هذه الارقام مجاني.
112 - الحالات الطارئة
155 - الاسعافات الاولية
158 - الشرطة
156 - شرطة المدينة
150 - المطافئ
تبدء ارقام هاتف الاستعلامات في الجمهورية التشيكية برقم 800 . الاستعلامات عن ارقام الهاتف توجد علي رقم 1180 و 1181 «هذه الخدمة غير مجانية».
النهار

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-08-2011, 09:22 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

ماديرا... في البرتغال جزيرة للورود

1684-siahaa%20a.jpg

تحتفل جزيرة ماديرا البرتغالية بمهرجان الورود مع بدء فصل الربيع في أبريل من كل عام فتسير في شوارعها المزينة بالورود مواكب رائعة ومتنوعة الأشكال من الزهور بألوان وأنواع مستوحاة من ألوان الربيع.
جزر ماديرا مجموعة من الجزر في المحيط الأطلسي شمال غربي أفريقيا، تتبع البرتغال
وعاصمة الجزر فونشال. لغة البلاد الرسمية هي برتغالية، ويتكلم قلة من الناس اللغة الأستورية التي تعترف الدولة بها.


1684-siahaa%20c.jpg


يبلغ سكان ماديرا 245,806 نسمة «2006» على الرغم من أن الكثافة السكانية «نحو 300 نسمة / كيلومتر مربع» أعلى من المتوسط الوطني والأوروبي 75 ٪ من سكان الجزيرة ماديرا يعيش فقط
فوق 35 ٪ من الأراضي، ولا سيما في الساحل الجنوبي، حيث مدينة فونشال عاصمة منطقة الحكم الذاتي للماديرا، والتي تبلغ 45 ٪ من السكان «130،000 نسمة» مع كثافة تصل إلى 1،500
نسمة لكل كيلو متر مربع. يقع فيها الجزء الأكبر من الفنادق. وفقا لبيانات المؤسسة، يبلغ عدد الأجانب في نهاية عام 2006 حوالي 7404 من 91 بلدا، معظمهم من البرازيل. هاجر إليها المسلمون من موزمبيق وغينيا بيساو وبنجلادش والسنغال والمغرب وسوريا ومصر واوزباكستان ويعتقد أنهم حوالي 1000 مسلم. الجزيره بها مسجد وحيد بالعاصمه فونشال لا يتعدى حجمه الـ60 مترا مربعا.


1684-siahaa%20b.jpg


النشاط الاقتصادي الرئيسي في المنطقة هو السياحة تستقبل الزوار من جميع أنحاء أوروبا على مدار السنة، الذين يسعون اليها لليونة مناخها. جملة من المشاهير زارة الجزيرة من بينهم إمبراطورة النمسا سيسي، تشارلز الأول آخر إمبراطور في النمسا، الذي توفي في فونشال سنة 1924، أو ونستون تشرشل. كما تنتج الموز، الفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية «المانجو، والبابايا، والأناناس». قصب السكر، البن.
النهارا

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-08-2011, 10:46 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

رائدة عصر النهضة الأوروبية.. ومدينة العلماء فلورانسا.. الحلم الإيطالي!
Pictures%5C2009%5C07%5C03%5Cbb3e5529-aeb2-4e1d-b783-bd3477c21335_main.jpg
• فلورانسا منبسطة على جانب نهر أرنو
ايطاليا- حسن اشكناني:
تتميز مدينة فلورانسا التي تقع في شمال ايطاليا بجمالها وطبيعتها الساحرة، حيث تقع على جانب نهر آرنو، مما اكسبها ميزة جغرافية لبناء تاريخها المميز. ظهرت فلورانسا جليا كمستعمرة تابعة للامبراطورية الرومانية، ولكنها سرعان ما تحولت الى إقطاعية مستقلة في عصر الظلمات، وهو العصر الذي ساد أوروبا فيه التخلف والجهل وكثرة الصراعات بين المحاربين والاقطاعيين والطبقة الكادحة، التي استمرت من الخامس الى الخامس عشر ميلادي. وكان لفلورانسا الدور الاكبر وكما يسميها الأوروبيون المحرك الاساسي لتغير تاريخ اوروبا لتدخل عصرا تاريخيا جديدا عرف باسم عصر النهضة الأوروبية وهو العصر الذي قدمت فيه القارة ابرز علمائها وفنانيها واختراعات قادت البشرية لتغير حضاري شامل. وكثيرا ما نسمع عن علماء ومخترعين وادباء ساهموا في تشكيل التراث الاوروبي بشكل خاص والتراث البشري بشكل عام، ولكن معظم العلماء ظهروا من هذه المدينة الصغيرة التي تبعد ساعة ونصف الساعة من الوقت شمال روما عن طريق القطار الذي يسير بين المزارع والجبال الخضراء.
كنا ننتظر بلهفة للوصول الى تلك المدينة العجيبة، وحينما وصل القطار المنطلق من العاصمة روما، تذكرت تلك الفترة المظلمة التي عاشتها اوروبا في الوقت ذاته كان المسلمون في اوج تطورهم وتقدمهم الحضاري، ولكن التاريخ لا بد ان يتحول بمساهمة افراده وصُنَّـاع تاريخه الذين قادوا العالم نحو تغير كبير ابتداءً من القرن الثالث عشر الميلادي ليقودوا اوروبا الى مصاف الحضارات العريقة في مجالات السياسة والفن والادب ومختلف العلوم. وقدمت فلورانسا ابرز علمائها، وهم: دانتي صاحب ابرز رواية وأقدمها في عصر النهضة، وهي «الملحمة الافريقية»، نيقولا ميكافيللي صاحب كتاب «الامير» والذي قدم فيه النظرية السياسية المشهورة «الغاية تبرر الوسيلة»، والفنان دانتيلو الذي قدم الاعمال الفنية وحول المدينة الى لوحة فنية مع صديقه المعماري الفنان المشهور مايكل انجلو حتى أصبحت فلورانسا «عاصمة الفن العظيم».
وكان للعلماء دور بارز في تبني النظريات الحديثة وتطور العلوم بعد ان وقفوا بشدة ضد الكنيسة التي حكمت اوروبا ألف عام في عصر الظلمات وابتدعت لهم فكرة صك الغفران وشراء الجنة مقابل مبالغ طائلة، حيث منعت الكنيسة كل الافكار التي تراها ملحدة مثل دوران الأرض حول الشمس وكرويتها. ومن هذا المنطلق بدأت الثورة الفكرية والعلمية والادبية لتقف امام الكنيسة من خلال علماء مدينة فلورانسا التي كان لها الصوت المخالف.
فقد قام غاليليو باختراع التلسكوب واثبات دوران الأرض حول الشمس، وكذلك الفنان والعالم الشهير ليوناردو دافنشي الذي قدم اساسيات الدراجة الهوائية والهندسة والكيمياء الحديثة وصاحب لوحة «موناليزا» الشهيرة.
والى جانب دور الافراد كانت لعائلة «ميديسي» الفضل الكبير في دعم هؤلاء العلماء فقد حكموا مدينة فلورانسا ثلاثة قرون من 1400- 1700 ميلادي، حيث وفروا للعلماء والمبدعين الدعم المادي لانتاج اكبر عدد من المباني والتماثيل والرسومات وتراث كبير من الادب والنظريات السياسية. ومن سنة 1737 توقفت هذه المدينة بعطائها حين توفي آخر حاكم من عائلة «ميديسي» وسرعان ما دخلت المدينة تحت سيطرة الامبراطورية الجرمانية «النمسا» وبعدها سيطرة القائد نابليون الى سنة 1860 وقد أصبحت فلورانسا من سنة 1865 الى 1871 عاصمة ايطاليا الجديدة قبل انتقالها الى روما.
تتميز مدينة فلورانسا بمبانيها العريقة والرائعة ذات البروزات والزخارف الحجرية والرخامية الباهرة التي تدهش السياح لالتقاط الصور في شوارعها الضيقة الجميلة، مما يجعل السائح يتجول وكأنه في متحف كبير من دون استخدام اي وسيلة مواصلات، حيث يمكن للسائح السير على الاقدام والوصول الى اي مركز تسوق او متحف. ويعتبر كل من مايو ويونيو من افضل المواسم لزيارة المدينة العجيبة، وكذلك شهر سبتمبر واكتوبر ويمكن للسائح اخذ طائرة مباشرة لمطار المدينة، او عن طريق مطار روما ومن ثم رحلة قطار الى فلورانسا بتذكرة قيمتها 35 يورو (15دينارا كويتيا).

أماكن من الطراز الأول
تحتوي فلورانسا على عدد كبير من الاماكن الجميلة التي تناسب جميع الفئات حيث هناك الاسواق ذات الماركات العالمية، وكذلك الاسواق الشعبية والتي تمتاز بالنظافة والامن والمعاملة الحسنة. ويمكن للزائر الذهاب الى متحف «الاكاديمية» والتي تعد اول مدرسة في اوروبا تختص في تدريس الفنون التشكيلية سنة 1563 وتحتوي على اعمال مايكل انجلو، فيليبيني ليبي، بارتولوميو، برونزيو، وفنانين القرنين الـ15 و16 الميلاديين. وهناك ايضا الكنيسة المشهورة «الدومو» التي تأسست سنة 1359م، وتمتاز بقبتها الكبيرة والنحوتات والزخارف على سطحها الخارجي، والرسومات الملونة في قبابها وتحاط هذه الكنيسة بمحلات جميلة ومبان ٍ تاريخية ومطاعم ايطالية واخرى عربية.
- سانت كرول: كنيسة تأسست سنة 1294 ومشهورة بقبور العلماء الذين دفنوا في الفناء الرئيسي للكنيسة، وفيها قبر مايكل انجلو، غاليليو، ميكافيللي وآخرين من القرن الرابع عشر الميلادي.
- بيت المكتب: وهو عبارة عن مبنى ملكي كبير استخدم كمكاتب اشرافية لآل ميديسي من سنة 1560ـ 1580م، وتحتوي على لوحات فنية للفنان ليوناردو دافنشي ،رافائيل ، ليبو ميمي و الفنان تيتـان.
- ساحة مايكل انجلو: وهي تبعد 10 دقائق من مركز المدينة الرئيس، وتقع على الجبل المواتي للمدينة، وفي هذه الساحة يمكن للزائر مشاهدة المدينة بأكملها ومبانيها ذات السقوف الحمراء وقبة الدومو الشهيرة
- برج بيزا المائل: يقع البرج المائل المشهور في مدينة بيزا وهي تبعد 150 كلم عن مدينة فلورانسا ويبلغ عدد الزائرين للمدينة عشرات الآلاف معظمهم قادمون من فلورانسا عبر القطار لمدة ساعة واحدة. وبسبب خلو المدينة لأي معلم يتوجه الزوار صباحا لزيارة البرج الذي انتهي من بنائه عام 1350م، وكذلك زيارة الساحة القديمة التي تحاط بالبرج وتحتوي على مطاعم ومحال تجارية ومن ثم العودة الى فلورانسا.
وبعد قضاء 5 ايام في فلورنسا (فيرنزه بالايطالية) ادركت انها لا تخيب آمال اي سائح يقصدها، فهي مهد الحضارة الاوروبية والدينامو لها في عصور التنوير وحاملة لواء التقدم العلمي والادبي والفني، ورغم الاضطرابات التي حلت بها وافول نجمها، فإنها مازالت تلك الحديقة والمتحف الرائع الذي يبهر الزوار، ويتغزل بها جيرانها ويتأمل الفنانون في غروب شمسها.

Pictures%5C2009%5C07%5C03%5C48a1a944-0fea-4314-a28e-c3d2650cce97_maincategory.jpg
القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-08-2011, 11:21 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

غيِّرْ نمط إجازتك.. واتجه إلى مدن الشمال البولندي
كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2009%5C07%5C04%5C89837028-4b24-4f07-9349-be662d71c068_main.jpg


إعداد: د. مهدي السعيد
المدن القديمة الواقعة في شمال بولندا تشكل مقطعا سياحيا جذابا يضم العديد من المناطق الطبيعية الساحرة، وقد بدأت هذه المدن، ومنذ فترة طويلة، باجتذاب آلاف الزائرين من مختلف انحاء العالم، وهي فضلا عما تتميز به من كثرة المراكز الطبيعية الرائعة، فانها ايضا تتميز بحضور ثقافي وتراثي متجذر، وفريد من نوعه، وربما يتفوق بعمقه عن سواه في المدن البولندية الاخرى.
ومن حيث المعالم الطبيعية، فان البحيرات والاحواض المنتشرة في هذه المناطق، هي الشاهد الاخير المتبقي من مرحلة اجتياح الجليد القارة الأوروبية قبل ما يزيد على الـ20 ألف عام خلت.
وعلى مشارف هذه البحيرات تتناثر القرى الحجرية الرائعة التي ترتبط بشبكة واسعة من الطرق والممرات الفرعية المؤدية ايضا الى المدن الكبرى.
وبعض هذه المدن تقع حاليا تحت حماية «اليونسكو»، باعتبارها جزءا حيويا من التراث والثقافة الانسانية العالمية.
ويخبرنا التاريخ بعض الشيء عن ماضي هذه المدن القديمة، ويبدأ من انتقال القبائل الوثنية البولندية ذات الاصول الالمانية «البالطية»، وكذلك القبائل الاخرى من الأقوام القديمة، المعروفة بــ«البروسيين» الى هذه المنطقة منذ ان بدأ الحراك الاستيطاني في القرن العاشر، عندما بدأت مواسم الهجرة الجماعية تحط رحالها اليها.
وقد نشبت حروب عديدة بين هذه الاقوام المهاجرة والاقوام البولندية الاخرى التي حاولت النزوح الى المنطقة، وخاصة «السلافينيين»، الذين اختاروا فيما بعد مناطق الوسط والجنوب للاستقرار النهائي.
وقد اعتنقت هذه القبائل فيما بعد الديانة المسيحية، وأصبحت جزءا من ابرز القبائل الاخرى التي شاركت في الحروب الصليبية اللاحقة، وقد اسس رهبانها تجمعا سموه «الفرسان المسيحيون»، الذين شيدوا في هذه المنطقة اول دولة خاصة بهم.
هذه المستعمرة الالمانية هي الأولى التي وفرت الفرصة لبقية المدن لممارسة التجارة الحرة والواسعة في المنطقة، حيث وضعت لنفسها قوانين خاصة، استمر العمل بها حتى القرن السابع عشر.
كان التأثير الالماني في المنطقة قد شمل كل مناحي الحياة العامة، وكذلك اسلوب العمارة والبناء، وبفعل استيطان الالمان في هذه المدن.

مالبورك
مدينة مالبورك هي احدى هذه المدن الواقعة شمال بولندا، التي تعتبر من بين اشهر المدن السياحية التي تتمتع بجمال طبيعي نافذ، وقد اسست المدينة من قبل جماعة «الفرسان الالمان»، اضافة الى القلعة الشهيرة التي هي عبارة عن بناء ضخم يضم ثلاثة مواقع او تفاصيل عمرانية كبيرة.
وتاريخ بناء المدينة يعود الى عام 1274، وقد رافق هذا البناء تطوير متلازم لقلعة المدينة التي اتخذت عام 1309 مقرا لادارة شؤون المدينة.
وكان مدينة مالبورك تسمى باللغة الالمانية مارلبورغ، ومنذ عام 1997 تخضع مارلبورغ لحماية «اليونسكو» بعد ان ادرجت في سجل التراث العالمي.
وعلى مقربة من المدينة يجري نهر توكات الذي يربط بين مالبورك ببحر البلطيق، وكذلك الطريق العريض الذي جعل المدينة واحدة من المراكز التجارية المهمة في شمال اوروبا، بل وعضوا مهما في اتحاد المدن الالمانية.
وابتداء من القرن الخامس عشر، ومع المتغيرات الطبوغرافية التي شهدتها المدن البولندية آنذاك، اصبح الالمان من سكان هذه المدن مطاردين من قبل البولنديين، لكن الأمر قد حسم بعد ثلاثة قرون لاحقة، حينما قسمت بولندا، حيث وقعت هذه المنطقة بحوزة بروسيا منذ عام 1871، وبذلك اصبحت جزءا من اراضي الامبراطورية الالمانية «البروسية». وهذا الوضع، استمر حتى الحرب العالمية الاولى، حيث اعيدت بعض اجزاء المنطقة لبولندا، لكن معظم هذه المناطق قد دمرت إبان الحرب العالمية الثانية، من قبل الطيران النازي. ومن بين المعالم التي تعرضت الى التدمير، قلعة «مالبورك» وخاصة كاتدرائية القلعة، التي تعتبر احدى ابرز التحف المعمارية في المدينة. وقد أعادت الحكومة البولندية، بعد انتهاء الحرب ترميمها، كما هو الحال بالنسبة للأجزاء الاخرى المدمرة في تلك المدن، واصبحت من جديد معلما جذابا من معالم السياحة العالمية.

فرومبورغ
مدينة «فرومبورغ» تعتبر من المدن الاثرية القديمة، التي تمتلك اهمية تاريخية متميزة في خليج «فيسلسكي». وقد بنيت في منطقة المرتفعات، وتكان عدد نفوسها القليل لا يتناسب ومكانتها الكبيرة في تاريخ بولندا، وخاصة في ما يتعلق بتأثيرها الديني، لأنها تضم كاتدرائية «العذراء مريم» التي شيدت عام 1277، اي قبل بناء المدينة الذي يعود تاريخ بنائها الى عام 1310، ومنذ ذلك الحين اصبحت المدينة موضع اهتمام المؤمنين المسيحيين. ولكن أبرز الملامح التراثية والتاريخية الاخرى، هو متحف العالم ولكن ابرز الملامح التراثية والتاريخية الاخرى، هو متحف العالم الفلكي «ميكولاش كوبرنيكوس» الذي ولد في المدينة، وكان احد المؤتمنين على كاتدرائية «العذراء مريم».
اصبحت مدينة «فرومبورغ» جزءا من اراضي «بروسيا» الالمانية بعد تقسيم بولندا عام 1772، لكنها أعيدت من جديد الى السيادة البولندية عام 1945، طبقا لمعاهدة تسوية الاراضي المتنازع عليها، وقد خير أهاليها بين البقاء أو الانتقال الى المانيا، لكن الاكثرية المطلقة من سكانها اختاروا النزوح الى اراضي ألمانيا، في حين ملأ مكانهم البولنديون الذين نزحوا من وسط وجنوب بولندا. الآن، تتميز مدينة «فرومبورغ» بحضور سياحي كبير، وبخاصة من الجانب الألماني ـ لقربها من الاراضي الالمانية، ولتمتعها بطبيعة ساحرة ولرخص الحياة الاقتصادية فيها، وما الى ذلك من مميزات اخرى كالمعالم الأثرية الرائعة او التراث الفني والثقافي المدهش.

سوتيا ليبكا
هي المدينة التي يعتبرها البولنديون «المدينة المقدسة»، لذلك يؤمها الحجاج من كل اصقاع بولندا أو ربما من الخارج ايضا، والسبب طبعا يرتبط بوجود «سهل الغابات المقدس» القريب من مدينة «ريزل»، حيث يقال عنه في المدونات الاسطورية أنه شهد قيام «السيدة العذراء»، ومدينة «سوتيا ليبكا» كانت تسمى باللغة الالمانية «هيليكينلندا».
تعتبر مدينة «سوتيا ليبكا» مركزا تجاريا وسياحيا جذابا للغاية، حيث تتميز معالمها التاريخية الرائعة باهتمام السياح والزوار من كل انحاء العالم. فالطبيعة هنا لافتة للنظر، وخاصة انتشار الغابات واشجار الفاكهة والمياه والمتنزهات والملاعب الارضية والمائية، كل ذلك يجعل المدينة من بين أهم المدن السياحية في بولندا.
ريزل
هذه المدينة من المدن الصغيرة التي لم تسلم من التدمير ابان الحرب العالمية الثانية، لكنها استعادت عافيتها من جديد، واصبحت واحدة من بين أهم المدن السياحية في المنطقة، لأنها تتميز بأزقتها الضيقة والجميلة التي تحمل مسحة الماضي العريق والتراث الفني الذي حافظ على نكهته وعبقه المتوارث.
فبيوتها الشاهدة على عمق تاريخها السابق، هي قطع فنية متميزة لأنها بنيت من الخشب والجص وبأشكال جميلة للغاية، أما مرافق المدينة الاخرى، فهي ايضا تتحدث عن نفسها وعن عمارتها الجذابة المبنية على الطراز الغوطي.
وكانت مدينة «ريزل» تسمى في اللغة الالمانية Robel، وقد بنتها القبائ‍ل الوثنية البروسية القديمة، واحتلها «الفرسان الالمان» عام 1241.
ومن أبرز مرافقها التاريخية «القصر البابوي»، ذو الجناحين، والذي بني من الطابوق الاحمر في القرن الرابع، وايضا بأسلوب الفن الغوطي الرشيق، وهو الآن يضم «غاليري الفن الحديث».

سكانزن اولزتينك
وتتميز هذه المدينة بطابعها المعماري الشعبي، وتعتبر من النماذج الفنية النادرة والجذابة، وميزة العمارة فيها، انها مبنية من الخشب والجص، ولكن بطريقة جمالية رائعة، ولتفردها في هذا الصنف من العمارة، اسس في المدينة عام 1938 متحف جامع لعينات وفنون البناء الشعبي وزخارفه المميزة.
بنيت المدينة عام 1351 من قبل «الفرسان الألمان»، وهي التي الآن تحتض واحدة من أشهر القلاع الاثرية الرائعة وهي قلعة «هوهنستن».
قطعت مدن الشمال البولندي حتى الآن شوطا بعيدا في مضمار صناعة السياحة، وهي ربما تتميز عن غيرها من مراكز السياحة في العالم، بنماذجها الخاصة التي تعتمد على مقومات الطبيعة الساحرة والتراث التاريخي المتميز، وكذلك رخص الاقامة في ربوعها.
وقد يكون من أهم العوامل التي تشجع انتعاش السياحة في هذه المدن بساطة الأهالي وتوافر الخدمة الجيدة، وايضا قلة المصاريف اثناء فترة الزيارة، لأن فنادق هذه المدن، وكذلك السلع الاستهلاكية والطعام، كلها ربما تقل الى حد النصف، فيما اذا اختار السائح أو الزائر الذهاب الى مدن أوروبية أخرى.

Pictures%5C2009%5C07%5C04%5C232d0118-cecd-410c-8aaa-ec52c14ec89d_maincategory.jpg
متحف مدينة فرومبورغ
Pictures%5C2009%5C07%5C04%5C1ae57963-2c13-4dcd-9ba2-41829da38e2a_maincategory.jpg
من مباني مالبورك الأثرية
Pictures%5C2009%5C07%5C04%5C0d120803-aeb1-4065-a910-e4610f442e71_maincategory.jpg
مالبورك على ضفاف نهر توكات الذي يصب في البلطيق
Pictures%5C2009%5C07%5C04%5C8a68df06-338f-43f7-b060-e10afd1ba15a_maincategory.jpg
سوتياليبكا القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-08-2011, 06:56 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

روس تركية تسحرك بجمالها كوشأداسي: للبحر فيها معنى مختلف
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C6a4a3ab4-e8e2-4c0b-b801-51e14036a3f3_main.jpg
• متحف القطارات
كوشأداسا (تركيا)- أحمد ناصر:
يعتبر محبو السفر والترحال الصدفة فرصة جميلة ومناسبة في كثير من الأحيان، لكي يحظوا بمكان جميل وجديد في خريطة رحلاتهم السياحية، فالصدفة تقودك إلى الوصول إلى مناطق سياحية لم تكن تتوقع أن تكون بالجمال الذي يبقى في الذاكرة، وهذا ما حدث معي أثناء زيارتي الأخيرة لتركيا، حيث دخلت أحد مكاتب السياحة وطلبت منه تذكرة سفر إلى ازمير، فطلب مني أن أجرب زيارة مدينة كوشأداسي ولن أندم، وقال إن النصيحة مجانا.
جهزت كل لوازم السفر وركبت الطائرة، ولم أفكر في شيء إلا عندما قال كابتن الطائرة إننا نحلق الآن فوق مطار د. صبري، وهو اسم المطار القريب من كوشأداسي، نظرت من نافذة الطائرة فلم أر سوى مجموعة من الآثار الحجرية تنتشر على مساحة كبيرة من الأرض، فتمنيت لحظتها لو أن الطائرة تعيدني معها إلى اسطنبول، وسألت نفسي «كيف أطير هذه المسافة من أجل مدينة لا أعرفها!»، لكن بعد أربعة أيام في ربوع هذه المدينة الرائعة حمدت ربي أنني وجدت من دلني عليها.
أول مفاجأة قابلتها في هذه الرحلة هي مطار د. صبري.. فمساحة قاعة المغادرين والقادمين لا تتعدى 10 × 10 امتار والطائرة التي تهبط هي ذاتها التي تغادر ويعمل فيه موظفان للجوازات وثالث للحقائب فقط، لذلك لم نستغرق فيه سوى عشر دقائق لأن عدد المسافرين لم يتجاوز العشرة.
سار التاكسي بي في طريق اسمه تورغوت أوزال مسافة تجاوزت عشرين كيلو مترا، سألت السائق عن المدينة وهل هي سياحية، فأجابني ان ألذ ما فيها اللحم وسكت (!) وتركني في حيرتي وفضلت أن أكتفي بهذه الإجابة المختصرة جدا وأستمتع بمناظر الجبال والبحر الجميل في ربوع أوزال إلى أن أصل إلى الفندق، وعند وصولي كانت المفاجأة الثانية في انتظاري على قارعة الطريق.. فاسم الشارع الذي يقع فيه الفندق OK وعندما سألت التاكسي عن حقيقة الاسم قال إنه «أوغل» OKL ولم يعجبه سؤالي فحرك شاربه الغليظ وانطلق.
نزلت إلى الشارع بعد أن وضعت حقيبة سفري وبدلت ثياب الرحلة، لم يكن الفندق يبعد عن كورنيش المدينة سوى أمتار معدودة، وقفت على الواجهة البحرية ونظرت إلى البحر الجميل الذي يبعث في النفس الراحة وأرقب الشمس وهي تستعد لتوديع الساحل والمدينة، بل تركيا كلها، كان منظرا بديعا، جلس السياح على قارعة الطريق يرقبونه وكأنهم يشاهدونه لأول مرة، ولم ألتفت إلى الشمس البرتقالية الجميلة لأنها بالنسبة لكل الخليجيين أصبحت كأنها فرد من الأسرة، بل ظللت أنظر إلى عدد السياح في هذه المدينة التي لا نعرفها.. إنهم يفوقون عدد السياح الكويتيين إلى القاهرة في شهر أغسطس.
غابت الشمس.. وعاد السياح إلى المقاهي التي كان أصحابها ينتظرونهم عند كل مقعد ليدعوهم إلى الجلوس فيها وتذوق أشهى أنواع السمك الذي لا يوجد له مثيل إلا في مطاعمهم! جلست في أقرب مقعد قابلته خوفا من ألا أجد بعد ثوان مقعدا خاليا من كثرة عدد السياح الذين عادوا من منظر مغيب الشمس، ولم أكد أجلس حتى جلس أمامي في نفس الطاولة شاب تركي يتحدث اللغة العربية بركاكة، ابتسم لي، وقال «هل تحب أن أريك كوشأداسي الحقيقية؟»، فقلت وهل هناك أخرى غير حقيقية، فضحك وأشار إلى السياح الجالسين حولنا «كل هؤلاء يدفعون مبالغ كبيرة جدا من أجل أن يشاهدوا مدينتنا الجميلة، أما أنت فيمكن أن تدفع مبلغا متواضعا مقابل ذلك»، اعتذرت منه وأخبرته بأنني أحب أن أكتشفها بنفسي، ثم أخبرني الغرسون أن هذا الشاب وأمثاله أحد العروض الجميلة الخاصة التي يقدمها المطعم لرواده لكي يستمتعوا بمشاهدة هذه المدينة الرائعة كما قال.

أدالاند
عدت إلى الفندق مبكرا فوجدته مزدحما جدا بمجموعة من السياح اليابانيين، كانوا يرتدون ملابس زاهية الألوان بطريقة غريبة، فسألت أحدهم عن سر هذه الثياب، فابتسم وقال إنهم يستعدون لزيارة مدينة أدالاند من الآن، وهي مدينة ترفيهيه مائية جميلة جدا يأتي السياح إلى كوشأداسي من أجلها، دفعني الفضول لأسأل موظف الاستقبال عن هذه المدينة، فقال إنها أكبر مدينة مائية في تركيا تقريبا، يأتي السياح إليها لأنها الوحيدة في العالم التي تستخدم ماء البحر، ثم أسر لي «إنها مقامة أصلا في البحر»، ولا أعلم لماذا أخبرني بالموضوع سرا، وقررت أن تكون هذه المدينة برنامجي ليوم غد.
استيقظت مبكرا في اليوم التالي لكي أذهب إلى أدالاند، لم أجد في المطعم كرسيا فارغا مع أنني استيقظت مبكرا، كان جميع أعضاء الوفد الياباني جالسين فيه منذ الصباح الباكر، هل يمكن أن يكونوا متحمسين إلى هذا الحد للذهاب إلى هذه المدينة التي يفترض أن تكون للصغار والشباب وليست لكبار السن؟ لفت نظري هذا الموضوع وفضلت أن أكتشفه بنفسي عندما أذهب إلى هناك، ركبت مع التاكسي وسار بنا هذه المرة في شارع اسمه أتاتورك محاذ للواجهة البحرية، في الطريق نصحني السائق أن أزور مدينة فانتاسيلاند لأنها جميلة أيضا، وتقع في المكان نفسه الذي تقع فيه أدالاند، وعادة يذهب السياح إليهما معا، كانت المدينة رائعة حقا وتستحق أن يزورها السائح، كان أول سؤال لي لماذا يحرص السياح على زيارتها خاصة كبار السن؟ أجابتني موظفة الاستقبال الحسناء وقالت لثلاثة أسباب، أولها لأنهم ينتظرون ارتفاع الشمس وهي تعكس أشعتها على الألعاب، وثانيها لأنهم هنا يستخدمون مياه البحر، وثالها لأن فيها أحواض تدليك و«جاكوزي» كبيرة وفي الهواء الطلق أمام الشمس المشتعلة كما قالت.

متحف القطارات
عدت من رحلة أدالاند وفانتاسيلاند مرهقا للغاية، فالألعاب فيها تحتاج إلى لياقة شبابية، فلم أجد أفضل من الاستسلام إلى نوم عميق استعدادا لليوم التالي، وحين استيقظت صباحا وجدت دعوة أنيقة تحت باب الغرفة لزيارة متحف القطارات، خلال نصف ساعة كنت أجلس في لوبي الفندق ضمن المجموعة التي ستغادر إلى المتحف، طاف بنا الباص في مزارع ووديان وجبال وصخور إلى أن وصلنا إلى المكان المحدد، وكل ذلك لم يتجاوز 15 كيلومترا، كان من أجمل المتاحف التي زرتها في حياتي، قرية قديمة كانت محطة للقطارات القادمة من أوروبا إلى الشرق، حولتها بلدية المقاطعة بمنازلها ومحلاتها وقطاراتها وشوارعها إلى متحف كبير مفتوح في الهواء الطلق، وكأنها تعيد الزائر إلى الوراء قرنا من الزمان.
بعد ساعتين من التجول في أنحاء المتحف جلسنا في أحد المقاهي التابعة له، جاء إلينا الجرسون، وكأنه كان خارجا من إحدى صفحات مخطوطة قديمة، تخيلت لحظتها أنه سيتلو علينا «فرمانا» من الباشا أو السلطان العثماني، لم يطل انتظاره عندنا، بل نصحنا أن نجرب الشاي الريفي اللذيذ، وكان محقا جدا.. لم أتذوق مثل هذا الشاي إلا في ربوع سريلانكا فقط، ومن لطيف الجلوس في مقاهي المتحف كثرة الباعة المتجولين الذين يعرضون ثيابا ومصنوعات جلدية يدوية الصنع.

شاطئ النساء
في اليوم التالي كان برنامجي زيارة « شاطئ النساء» كان اسمه مفاجأة غير متوقعة بالنسبة لي، دلني عليه أحد الباعة المتجولين في متحف القطارات، ركبت التاكسي وأنا أشعر بحرج شديد من سؤاله لأنه كما كنت أعتقد خاص بالجنس الناعم، ولكن عندما وصلت إلى الرصيف المقابل له كان الأمر مختلفا.. من أروع الشواطئ وأجملها على الإطلاق، سمي بهذا الاسم لأنه كان إلى عام 1993خاصا بالنساء فقط، ثم فتح بعد ذلك للجميع، يتميز هذا الشاطئ بزرقة مياهه وبياض ترابه وحنو شمسه، ولكن عليك أن تأتي إليه مبكرا لتحظى بمكان مناسب على البحر، وضعت فرشتي على التراب ثم ألقيت بنفسي وسط أمواجه الوديعة، لحظات.. أدركت بعدها أن للبحر في كوشأداسي معنى يختلف عن أي مكان آخر.

Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C2cc5ac64-6827-42f1-897f-5b6fcebdaa84_maincategory.jpg
• شاطئ النساء
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5Cd347f05c-b0c4-4b47-bb91-3175a6e39f61_maincategory.jpg
• سوق قديم في المدينة
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C98aebb8f-9b92-419d-9012-a26881d3af95_maincategory.jpg
• التراث التركي
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C996312be-1307-4227-9653-4a996ab8cfc8_maincategory.jpg
• شارع النخيل وسط المدينة
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C2339e6e5-8d28-4d1a-bf37-1de26af22c11_maincategory.jpg
• أقدم بوابة في المدينة
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C248b613c-149b-46f9-970b-a7a75c91316c_maincategory.jpg
• مدينة فانتاسيلاند المائية القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-08-2011, 06:59 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

عروس تركية تسحرك بجمالها كوشأداسي: للبحر فيها معنى مختلف
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C6a4a3ab4-e8e2-4c0b-b801-51e14036a3f3_main.jpg
• متحف القطارات
كوشأداسا (تركيا)- أحمد ناصر:
يعتبر محبو السفر والترحال الصدفة فرصة جميلة ومناسبة في كثير من الأحيان، لكي يحظوا بمكان جميل وجديد في خريطة رحلاتهم السياحية، فالصدفة تقودك إلى الوصول إلى مناطق سياحية لم تكن تتوقع أن تكون بالجمال الذي يبقى في الذاكرة، وهذا ما حدث معي أثناء زيارتي الأخيرة لتركيا، حيث دخلت أحد مكاتب السياحة وطلبت منه تذكرة سفر إلى ازمير، فطلب مني أن أجرب زيارة مدينة كوشأداسي ولن أندم، وقال إن النصيحة مجانا.
جهزت كل لوازم السفر وركبت الطائرة، ولم أفكر في شيء إلا عندما قال كابتن الطائرة إننا نحلق الآن فوق مطار د. صبري، وهو اسم المطار القريب من كوشأداسي، نظرت من نافذة الطائرة فلم أر سوى مجموعة من الآثار الحجرية تنتشر على مساحة كبيرة من الأرض، فتمنيت لحظتها لو أن الطائرة تعيدني معها إلى اسطنبول، وسألت نفسي «كيف أطير هذه المسافة من أجل مدينة لا أعرفها!»، لكن بعد أربعة أيام في ربوع هذه المدينة الرائعة حمدت ربي أنني وجدت من دلني عليها.
أول مفاجأة قابلتها في هذه الرحلة هي مطار د. صبري.. فمساحة قاعة المغادرين والقادمين لا تتعدى 10 × 10 امتار والطائرة التي تهبط هي ذاتها التي تغادر ويعمل فيه موظفان للجوازات وثالث للحقائب فقط، لذلك لم نستغرق فيه سوى عشر دقائق لأن عدد المسافرين لم يتجاوز العشرة.
سار التاكسي بي في طريق اسمه تورغوت أوزال مسافة تجاوزت عشرين كيلو مترا، سألت السائق عن المدينة وهل هي سياحية، فأجابني ان ألذ ما فيها اللحم وسكت (!) وتركني في حيرتي وفضلت أن أكتفي بهذه الإجابة المختصرة جدا وأستمتع بمناظر الجبال والبحر الجميل في ربوع أوزال إلى أن أصل إلى الفندق، وعند وصولي كانت المفاجأة الثانية في انتظاري على قارعة الطريق.. فاسم الشارع الذي يقع فيه الفندق OK وعندما سألت التاكسي عن حقيقة الاسم قال إنه «أوغل» OKL ولم يعجبه سؤالي فحرك شاربه الغليظ وانطلق.
نزلت إلى الشارع بعد أن وضعت حقيبة سفري وبدلت ثياب الرحلة، لم يكن الفندق يبعد عن كورنيش المدينة سوى أمتار معدودة، وقفت على الواجهة البحرية ونظرت إلى البحر الجميل الذي يبعث في النفس الراحة وأرقب الشمس وهي تستعد لتوديع الساحل والمدينة، بل تركيا كلها، كان منظرا بديعا، جلس السياح على قارعة الطريق يرقبونه وكأنهم يشاهدونه لأول مرة، ولم ألتفت إلى الشمس البرتقالية الجميلة لأنها بالنسبة لكل الخليجيين أصبحت كأنها فرد من الأسرة، بل ظللت أنظر إلى عدد السياح في هذه المدينة التي لا نعرفها.. إنهم يفوقون عدد السياح الكويتيين إلى القاهرة في شهر أغسطس.
غابت الشمس.. وعاد السياح إلى المقاهي التي كان أصحابها ينتظرونهم عند كل مقعد ليدعوهم إلى الجلوس فيها وتذوق أشهى أنواع السمك الذي لا يوجد له مثيل إلا في مطاعمهم! جلست في أقرب مقعد قابلته خوفا من ألا أجد بعد ثوان مقعدا خاليا من كثرة عدد السياح الذين عادوا من منظر مغيب الشمس، ولم أكد أجلس حتى جلس أمامي في نفس الطاولة شاب تركي يتحدث اللغة العربية بركاكة، ابتسم لي، وقال «هل تحب أن أريك كوشأداسي الحقيقية؟»، فقلت وهل هناك أخرى غير حقيقية، فضحك وأشار إلى السياح الجالسين حولنا «كل هؤلاء يدفعون مبالغ كبيرة جدا من أجل أن يشاهدوا مدينتنا الجميلة، أما أنت فيمكن أن تدفع مبلغا متواضعا مقابل ذلك»، اعتذرت منه وأخبرته بأنني أحب أن أكتشفها بنفسي، ثم أخبرني الغرسون أن هذا الشاب وأمثاله أحد العروض الجميلة الخاصة التي يقدمها المطعم لرواده لكي يستمتعوا بمشاهدة هذه المدينة الرائعة كما قال.

أدالاند
عدت إلى الفندق مبكرا فوجدته مزدحما جدا بمجموعة من السياح اليابانيين، كانوا يرتدون ملابس زاهية الألوان بطريقة غريبة، فسألت أحدهم عن سر هذه الثياب، فابتسم وقال إنهم يستعدون لزيارة مدينة أدالاند من الآن، وهي مدينة ترفيهيه مائية جميلة جدا يأتي السياح إلى كوشأداسي من أجلها، دفعني الفضول لأسأل موظف الاستقبال عن هذه المدينة، فقال إنها أكبر مدينة مائية في تركيا تقريبا، يأتي السياح إليها لأنها الوحيدة في العالم التي تستخدم ماء البحر، ثم أسر لي «إنها مقامة أصلا في البحر»، ولا أعلم لماذا أخبرني بالموضوع سرا، وقررت أن تكون هذه المدينة برنامجي ليوم غد.
استيقظت مبكرا في اليوم التالي لكي أذهب إلى أدالاند، لم أجد في المطعم كرسيا فارغا مع أنني استيقظت مبكرا، كان جميع أعضاء الوفد الياباني جالسين فيه منذ الصباح الباكر، هل يمكن أن يكونوا متحمسين إلى هذا الحد للذهاب إلى هذه المدينة التي يفترض أن تكون للصغار والشباب وليست لكبار السن؟ لفت نظري هذا الموضوع وفضلت أن أكتشفه بنفسي عندما أذهب إلى هناك، ركبت مع التاكسي وسار بنا هذه المرة في شارع اسمه أتاتورك محاذ للواجهة البحرية، في الطريق نصحني السائق أن أزور مدينة فانتاسيلاند لأنها جميلة أيضا، وتقع في المكان نفسه الذي تقع فيه أدالاند، وعادة يذهب السياح إليهما معا، كانت المدينة رائعة حقا وتستحق أن يزورها السائح، كان أول سؤال لي لماذا يحرص السياح على زيارتها خاصة كبار السن؟ أجابتني موظفة الاستقبال الحسناء وقالت لثلاثة أسباب، أولها لأنهم ينتظرون ارتفاع الشمس وهي تعكس أشعتها على الألعاب، وثانيها لأنهم هنا يستخدمون مياه البحر، وثالها لأن فيها أحواض تدليك و«جاكوزي» كبيرة وفي الهواء الطلق أمام الشمس المشتعلة كما قالت.

متحف القطارات
عدت من رحلة أدالاند وفانتاسيلاند مرهقا للغاية، فالألعاب فيها تحتاج إلى لياقة شبابية، فلم أجد أفضل من الاستسلام إلى نوم عميق استعدادا لليوم التالي، وحين استيقظت صباحا وجدت دعوة أنيقة تحت باب الغرفة لزيارة متحف القطارات، خلال نصف ساعة كنت أجلس في لوبي الفندق ضمن المجموعة التي ستغادر إلى المتحف، طاف بنا الباص في مزارع ووديان وجبال وصخور إلى أن وصلنا إلى المكان المحدد، وكل ذلك لم يتجاوز 15 كيلومترا، كان من أجمل المتاحف التي زرتها في حياتي، قرية قديمة كانت محطة للقطارات القادمة من أوروبا إلى الشرق، حولتها بلدية المقاطعة بمنازلها ومحلاتها وقطاراتها وشوارعها إلى متحف كبير مفتوح في الهواء الطلق، وكأنها تعيد الزائر إلى الوراء قرنا من الزمان.
بعد ساعتين من التجول في أنحاء المتحف جلسنا في أحد المقاهي التابعة له، جاء إلينا الجرسون، وكأنه كان خارجا من إحدى صفحات مخطوطة قديمة، تخيلت لحظتها أنه سيتلو علينا «فرمانا» من الباشا أو السلطان العثماني، لم يطل انتظاره عندنا، بل نصحنا أن نجرب الشاي الريفي اللذيذ، وكان محقا جدا.. لم أتذوق مثل هذا الشاي إلا في ربوع سريلانكا فقط، ومن لطيف الجلوس في مقاهي المتحف كثرة الباعة المتجولين الذين يعرضون ثيابا ومصنوعات جلدية يدوية الصنع.

شاطئ النساء
في اليوم التالي كان برنامجي زيارة « شاطئ النساء» كان اسمه مفاجأة غير متوقعة بالنسبة لي، دلني عليه أحد الباعة المتجولين في متحف القطارات، ركبت التاكسي وأنا أشعر بحرج شديد من سؤاله لأنه كما كنت أعتقد خاص بالجنس الناعم، ولكن عندما وصلت إلى الرصيف المقابل له كان الأمر مختلفا.. من أروع الشواطئ وأجملها على الإطلاق، سمي بهذا الاسم لأنه كان إلى عام 1993خاصا بالنساء فقط، ثم فتح بعد ذلك للجميع، يتميز هذا الشاطئ بزرقة مياهه وبياض ترابه وحنو شمسه، ولكن عليك أن تأتي إليه مبكرا لتحظى بمكان مناسب على البحر، وضعت فرشتي على التراب ثم ألقيت بنفسي وسط أمواجه الوديعة، لحظات.. أدركت بعدها أن للبحر في كوشأداسي معنى يختلف عن أي مكان آخر.

Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C2cc5ac64-6827-42f1-897f-5b6fcebdaa84_maincategory.jpg
• شاطئ النساء
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5Cd347f05c-b0c4-4b47-bb91-3175a6e39f61_maincategory.jpg
• سوق قديم في المدينة
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C98aebb8f-9b92-419d-9012-a26881d3af95_maincategory.jpg
• التراث التركي
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C996312be-1307-4227-9653-4a996ab8cfc8_maincategory.jpg
• شارع النخيل وسط المدينة
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C2339e6e5-8d28-4d1a-bf37-1de26af22c11_maincategory.jpg
• أقدم بوابة في المدينة
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C248b613c-149b-46f9-970b-a7a75c91316c_maincategory.jpg
• مدينة فانتاسيلاند المائية القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-08-2011, 05:08 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

استراليا.. سحر مختلف!
كتب منى الشافعي :
Pictures%5C2009%5C07%5C10%5Cd608bb75-975b-483f-a985-cf50829259ec_main.jpg





بقلم وعدسة‍: منى الشافعي
عندما قررت السفر الى استراليا.. لن اقول بأنني لا اعرف عنها شيئا.. ولكن الشيء الوحيد الذي كان عالقا في ذهني منذ طفولتي ان استراليا هي القارة التي تحتضن ذلك الحيوان الانثوي اللطيف الذي يحمل اطفاله في جيب جلدي خارجي يحيط ببطنه.. وهو تجسيد رائع للأمومة.. هكذا كانت استراليا الساحرة في مخيتلي مرتبطة بحيوان الكانغارو الاليف.
استراليا اصغر القارات واكبر الجزر في العالم، تقع جنوب شرق قارة آسيا، محاطة بأكبر المحيطات.. عاصمتها مدينة كانبيرا (Canberra).
قارة لها سحر مختلف يجذب اليها السياح طول العام من جميع انحاء العالم.. هاجر اليها الكثير من شعوب العالم.. وبالتالي امتزجت بها عدة ثقافات بفضل مختلف هؤلاء المهاجرين فنتج عن هذا الذوبان الثقافي مجتمعا حضاريا متجانسا عدد سكانه حوالي 20 مليون نسمة.. تشتهر بحياتها البرية وبحيواناتها المنفردة مثل الكانغارو والكوالا والنعامة الطويلة وأشكال مختلفة من الطيور.. كما تشتهر بصناعة الاصواف، وتربية الماشية وتصدير لحومها.. كما تشتهر بالسياحة.. من اكبر مدنها واشهرها سدني.. ملبورن.. جولد كوست.

مدينة ملبورن Melbourne
أول مدينة صافحتنا بوجهها الجميل كانت ملبورن.. وهي عاصمة ولاية فكتوريا الاسترالية.. وتعتبر ثاني اكبر مدن استراليا بعد سدني، تقع على ساحل بحري طويل، يخترقها نهر «يارا» الذي تنتشر على جانبيه سلسلة من الفنادق الفخمة والمطاعم الراقية.. تكثر بها المدارس والمعاهد التكنولوجية والجامعات.. تعتبر مركزا تجاريا واداريا للولاية.. تكثر بها المصانع المتنوعة ومصافي النفط.. كما تعد من اكبر موانئ الشحن في استراليا وميناء رئيسي ومركز لمواصلات الولاية.. بها مطار دولي كبير.. كما تكثر بها القطارات الكهربائية تحت وفوق الارض.
ملبورن مدينة الثلوج والجبال والتزلج وهي ذات مناخ بارد في الشتاء.. لكنها مدينة هادئة جميلة قديمة وراقية، فحين تتجول في مناطق اسواقها وتتأمل بناياتها وعماراتها القديمة تشعر بأنك تسير في عاصمة اوروبية عريقة. تكثر بها المتاحف وخاصة الفنية واشهرها متحف فكتوريا الوطني للآثار.. وهكذا تجولنا في اسواقها وزرنا متاحفها ومعارضها التجارية التي تشتهر بها.. واخذنا مواصلاتها النهرية الممتعة لزيارة بعض المدن الصغيرة والقريبة منها مثل مدينة وليامزتاون Williamstown الجميلة وقضينا بها بعض الوقت.

رحلة إلى جبل الثلج Mt. Buller
أما رحلة التزلج فقد كانت من امتع الرحلات واجملها.. فقد اخذنا الباص منذ الصباح الباكر وبعد ثلاث ساعات مررنا خلالها على مدن وقرى ذات جمال طبيعة خلاب.. مزدانة بالخضرة ومكحلة بالضباب، وصلنا الى جبل الثلج.. عندما ترجلنا من الباص شعرنا ببرودة شديدة لا تحتمل.. فلبسنا الملابس الثقيلة حتى نتفادى البرد ونمارس هواية التزلج.. وعندما نظرت الى المرآة فوجئت بوزني قد تضاعف لكنني تقبلت شكلي لأن الحرارة كانت تشير الى تحت الصفر بدرجات.. المهم استمتعنا برياضة التزلج، فقد كانت تجربة رائعة وممتعة حتى انني نسيت البرد ونسيت شكلي.. اما البرودة فقد كانت تزداد كلما اقتربنا من قمة الجبل.
عندما قررت ان اصعد الى القمة طلبت مني احدى الصديقات ان اصورها وهي جالسة في المنطقة الاولى الاقل ارتفاعا.. عندما وصلت الى المنطقة العليا كانت صديقتي تلوح لي.. فنزعت عن يدي اليمنى قفازها حتى يتسنى لي ان اضغط على زر الكاميرا لألتقط لها الصور حسب امنيتها.. الا انني لم استطع ان اضغط على الزر لان اصابعي بدأت تتصلب وتتجمد وبالكاد استطعت ان اضغط على الزر.. ولكن لم تحظ صديقتي على صورة جميلة.. فقد كانت مهزوزة.. والعتب ليس عليّ انما على شدة البرد.
أمضينا طول النهار مستمتعين بمنظر الثلوج الجميلة التي تحيط بنا من كل حدب وصوب وكأنها حديقة ياسمين.. في منتصف النهار تناولنا وجبة الغداء في احد المطاعم لنشعر ببعض الدفء ولنتزود بالطاقة فشربنا الكثير من الشاي والقهوة وعدنا لممارسة رياضة التزلج واللعب بالثلج.. وقبل المغيب ودعنا الثلوج ونزعنا عنا تلك الثياب الثقيلة، وتحرك بنا الباص عائدين الى مدينة ملبورن.. والبياض لا يزال يملأ العيون بصفائه ولمعانه.
من اجمل المناظر التي صادفتنا في المدينة عربات الترام الكثيرة التي تنقل المواطنين والسياح في رحلات داخلية للمناطق السياحية القديمة التي تشتهر بها ملبورن مثل منطقة «فيتزوري» و«سانت كيلدا» و«جنوب يارا» و«ريشموند»، وهي مناطق سياحية قديمة اجمل ما فيها محافظتها على اسلوب البناء الفكتوري في مبانيها المختلفة والذي كان سائدا منذ اكثر من 200 عام.

Pictures%5C2009%5C07%5C10%5Ce5b2adbb-899e-40dc-94a3-7af301859b5b_maincategory.jpg






مدينة جولد كوست GOLD COAST
كتب منى الشافعي :
Pictures%5C2009%5C07%5C10%5Cffaa6f4e-d803-42fc-9354-d3bd93da39a8_main.jpg


15d1f851-b8a3-4dfd-b892-36ed6d763d8a_author.jpg


تقع مدينة جولد كوست او ساحل الذهب أقصى شرق استراليا.. وهي عبارة عن مصيف سياحي جميل جوه معتدل طول العام ويمكن زيارتها في كل الفصول.. تمتاز بفنادقها الفخمة وتكثر بها الشقق الفندقية الراقية ووسائل التسلية والترفيه للكبار والصغار... يبلغ طول ساحلها 40 كيلومترا، وهو من اجمل السواحل يمتاز برماله الذهبية ومياهه الصافية، يستقطب السياح في فصل الصيف الاسترالي لمزاولة هواية السباحة وركوب الأمواج.. الشواطئ مفتوحة ليل نهار للاستمتاع بالأنشطة المقامة عليها وحولها وخاصة في الليل ومنها عروض رياضية تصاحبها الألعاب النارية وعرض لفرق موسيقية... ناهيك عن الأعمال الفنية لأشكال ومجسمات وشخصيات من الرمال... والأجمل حين تضاء الشموع التي تنتشر على الشاطئ وتوقد النيران الخفيفة كي يستمتع السايح بروعة المكان وجمال البحر وصفاء مياهه في عتمة الليل.
ومن انشطة الشاطئ الأخرى اقامة سوق الجمعة الذي يزدحم بألوان واشكال للأعمال اليدوية والفنية واللوحات التشكيلية الجميلة وغيرها من المنتجات المحلية. تمتاز المدينة بملاعب الغولف الكثيرة.. كما تكثر بها المسارح الكبيرة المختلفة.
من المباني الجميلة في المدينة برج كيوديك Q Deek.. الدوار الذي يرتفع عن سطح الأرض 230 مترا... ويحتوي على 77 طابقا.. يستمتع الزائر بمشاهدة المدينة واجزاء اخرى من الولاية من جهاتها الأربع... كما يتميز بمقهى انيق وجميل.
تشتهر جولد كوست بجزيرة مورتين التي تبعد حوالي 80 دقيقة بالباحزة.. وهي ذات طبيعة استوائية ساحرة برمالها الذهبية وصفاء مياهها تكثر بها الغابات والتلال واجمل مناظرها التي تجذب السياح كثرة الدلافين على شواطئها.

الزيارات والرحلات
تشتهر جولد كوست بمصانع الشوكولاتة اللذيذة.. فكانت زيارتنا لأحد مصانعها ممتعة ومشبعة، فقد تذوقنا الكثير من اصناف وانواع الشوكولاتة.. وعندما خرجنا من المصنع كنا نحمل اكياسا مختلفة من اطايبها.. لاغنى ابدا عن الشوكولاتة.
اما مصانع العسل فكانت لنا معها زيارة اخرى... اطلعنا على عملية صناعة العسل ومشاهدة مملكة النحل العجيبة وطريقة حياتها العملية اليومية وذلك النظام المدروس، ونشاط العاملات / النحلات الدؤوب طول اليوم دون كلل ولا ملل وباتقان تحسد عليه.. وكانت امامنا انواعا عديدة من العسل تذوقناها وانتقينا منها الذها.
ومن اجمل الرحلات كانت رحلة السفاري الى الريف الاسترالي وقضاء يوم كامل متنقلين بين الاراضي الزراعية الشاسعة والمحميات الممتدة.
بعد ان قضينا في الطريق اكثر من ساعة، يسير الباص بنا بين اراض زراعية لا تنتهي وغابات ممتدة تمتع النظر وتبهج النفوس... توقفت عجلات الباص في مزرعة ريفية كبيرة... اطلعنا اولا على حياة المزارعين، اورعاة البقر cow boy فقد كان الشبه كبيرا بين طريقة حياتهم الزراعية وبين رعاة البقر في اميركا.. واستمتعنا بعروض لتربية المواشي وجز الصوف، وعروض اخرى للخيل وهي تجر العربات.. كما شارك الزوار ببعض الفقرات المسلية، مع المزارعين.. وكانت هناك فقرات اخرى لألعاب كثيرة لجذب الصغار.. وفي المطعم الكبير المقام في الهواء الطلق تناولنا وجبة الغداء التي اعتمدت على اللحوم والخضروات الطازجة.
بعد الغداء اكملنا التجول في المزرعة بواسطة عربات تجرها الخيول.. وتوجهنا لمشاهدة محميات يعيش بها حيوان الكانغارو المميز الذي تشتهر به استراليا، الحلم الذي كان يراودني منذ طفولتي.. فلم اجد نفسي الا وانا محاطة بتلك الحيوانات اللطيفة المسالمة الأليفة فحققت حلمي باللعب معها.
في المساء، ودعنا ذلك الريف الجميل ومزارعه الممتدة الشاسعة وحيواناته الجميلة... ورعاة البقر والمزارعين الذين عشنا معهم يوما من ايام القرن التاسع عشر ما اجمله وامتعه من يوم.

دريم وورلد Dream World
جولد كوست، مدينة تكثر بها مدن الألعاب والملاهي مثل مدينة الأحلام ومدينة السينما ومدينة الألعاب المائية، ومدينة عالم البحار والسفن والقوارب، ومدينة الحياة البرية.. وهكذا تعددت رحلاتنا لزيارة هذه المدن الترفيهية والأماكن المسلية.. ومن اجمل زياراتنا كانت إلى مدينة دريم وورلد Dream World، التي تكثر بها ألعاب مسلية للصغار والكبار.. كما تضم ألعابا ممتعة وألعابا خطرة مثل لعبة الرصاصة.. فمنذ أن دخلت بوابة تلك المدينة الترفيهية، شدّ انتباهي ذلك الجسر الاسمنتي المعلق الطويل الذي ينتهي بعمود اسمنتي يرتفع الى الأعلى كثيرا.. ولقد أفزعتني تلك العربة الصغيرة التي تنطلق من أول الجسر وبها عدد من السياح، بحيث تنطلق كانطلاق الرصاصة وسرعتها حتى تصل الى العمود فتتسلقه، لتعود بطريقة عكسية الى نقطة انطلاقتها.. وكلما اقتربت من الجسر سمعت بوضوح صراخ الركاب.. وكنت أردد: (مَنْ المجنون الذي يركب مثل هذه اللعبة الخطرة).. وهكذا بعد أن قضينا نصف نهار متجولين في تلك المدينة الترفيهية الواسعة المزدحمة بالألعاب المختلفة وأمور التسلية الكثيرة والمقاهي والمحال التجارية الصغيرة.. وبغفلة مني وجدت نفسي أمام بوابة إحدى الألعاب، لم أتبينها تماما، واعتقدت أنها مركبة تسير في طريق مائي لتريك الحياة البحرية.. ولأنني عاشقة لمنظر المياه.. فلم أجد نفسي إلا وأنا داخل تلك المركبة، حدث كل شيء بلحظة حتى أن زوجي الذي كان برفقتي لم ينبهني، وبلحظة نزل الطوق الحديدي على جسدي.. وبدأت المركبة بالانطلاق.. وهنا كانت صرختي الأولى، ولكن بعد فوات الأوان.. واستمرت الصرخات.. وبعد أقل من ثلاث دقائق، وحين نزلت من المركبة.. نظرت الى زوجي وقلت له بصوت مرتجف، ووجه فارقته حمرته (أعتقد أنني أنا المجنونة).
وفي رحلة أخرى لهذه المدن زرنا مكانا منفصلا تكثر به الأشجار وذلك لتربية حيوان الكوالا / الكسلان، الذي ينام فوق الاشجار لمدة تزيد على العشرين ساعة يوميا.. بمعنى أنه مدلل يأكل ويشرب وهناك مَنْ يعتني به خلال صحوته القصيرة، ليعود الى نومه الهانئ (يابخته على هذه الراحة). وهذا الحيوان كما الكانغارو يعتبر رمزا من رموز استراليا.. وزرنا مكانا آخر للطيور الغريبة الملونة مثل الببغاء.. وفي منطقة أخرى من تلك المدينة الترفيهية كان حيوان الكانغارو الجميل يتحرك على طبيعته فوق الأعشاب وبين الأشجار.. فهذه المدن تجذب السياح لما فيها من تنوع وتسلية.
أما مدينة السينما أو عالم الأفلام MovieWorld فهي عبارة عن مدينة هوليوود الاسترالية.. فكانت لنا زيارة ممتعة لمعالمها واستديوهاتها الشهيرة، ولقد شاهدنا عروضا حية وشارك بعض الزوار فيها، لتصوير لقطات لبعض الخدع السينمائية التي أدهشتنا.. كما تجولنا مع بعض الشخصيات السينمائية المشهورة مثل شخصية «بات مان» و«بات وومن» والتقينا بشخصيات كرتونية شهيرة ايضا. كما زرنا أيضا المدينة المائية واستمتعنا بألعابها.. وهكذا تكررت زياراتنا لتلك المدن الترفيهية المتنوعة طيلة فترة إقامتنا في مدينة جولد كوست.
ومن أمتع الرحلات كانت تلك الرحلة البرمائية، حيث تجولنا خلالها بين اليابسة والنهر بواسطة الباص البرمائي Aqua Bus.. الذي أخذنا من الفندق في الصباح في جولة طويلة لمعالم المدينة وشوارعها الواسعة.. ثم في جولة أخرى بين شواطئ النهر الجميلة ونحن نتهادى داخل النهر مستمتعين بالمناظر الطبيعية والمباني الجميلة والحركة اليومية داخل النهر وكأننا نسير في شارع اسفلتي.. هكذا قضينا وقتا رائعا مختلفا ورحلة مريحة برمائية. وهناك العديد من الرحلات لأماكن أخرى في جولد كوست بواسطة الهليكوبتر وغيرها.. وزيارات للمتاحف وخاصة متحف الشمع الذي يضم تماثيلا لشخصيات عالمية مشهورة.

المولات والأسواق
تمتاز جولد كوست بأسواقها الكبيرة الواسعة المطلة على البحر او على البحيرات المنتشرة في المدينة... ومن اشهر اسواقها سيرفر برادايس Surfer,s Paradice، الذي يمتاز بسلسلة محلات تجارية متنوعة في بضائعها وماركاتها العالمية وبمنتجات استراليا الوطنية من اصواف وجلود وغيرها.. كم تكثر به صالات اللعب للأطفال وصالات لعب البولنغ... يكتظ بالمقاهي الشعبية والمطاعم المتنوعة ووسائل اللهو الأخرى التي تجذب السياح.
هناك العديد من الأسواق والمولات الجميلة والمريحة تنتشر في ارجاء المدينة.

Pictures%5C2009%5C07%5C10%5Cae109087-dc83-47a9-aac0-6baab88187f1_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C07%5C10%5C946b0943-f399-48a6-9a77-40612c6c3842_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C07%5C10%5C16301434-3787-43f7-9289-129fc2bd8274_maincategory.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-08-2011, 05:20 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

سدني.. مدينة السلالم
كتب منى الشافعي :
Pictures%5C2009%5C07%5C11%5C12d04cf9-70f7-49ea-9e9a-37ad795ecc45_main.jpg


15d1f851-b8a3-4dfd-b892-36ed6d763d8a_author.jpg


بقلم وعدسة‍: منى الشافعي
سدني عاصمة ولاية نيوساوث ويلز الاسترالية، تقع في جنوب شرق استراليا، بين المحيط الهادي من الشرق والجبال الزرقاء من الغرب.. وتعد اقدم مدينة في استراليا، تأسست عام 1788، وكانت تسمى قبل ذلك «بون جاكسون».. وهي مركز اقتصادي وتجاري وثقافي لاستراليا.. تشتهر بالسياحة المحلية والعالمية.. تمتاز بشواطئ بحرية طويلة رائعة.. وهي من اجمل مدن العالم وارقاها، مدينة حية، صافية وممتعة، تزدان بمعالمها العجيبة، واسواقها المتنوعة. ومولاتها الكبيرة، وبوتيكاتها الجميلة، وتنوع مقاهيها ومطاعمها.
تسمى سدني مدينة السلالم.. لأن السلالم تكثر في معالمها الشهيرة مثل دار الأوبرا وجسر الميناء وبرج سدني والجبال العالية.
تعتبر سدني من اكثر مدن العالم غلاء.. وعدد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة معظمهم ينحدر من اصول بريطانية وايرلندية.. وايضا هناك العديد من المهاجرين من دول اوروبا الشرقية وجنوب شرق آسيا والدول العربية.
تمتاز المدينة بناطحات السحاب Sky Line المتعددة الاشكال، وبنايات جميلة الشكل مثل مبنى بلدية سدني، ومبنى الملكة فكتوريا.. كما تشتهر بسوق الاحد، وبأسواقها الشعبية القديمة، ومن اجملها سوق الملكة فكتوريا Queen Victoria Building، وهو عبارة عن مبنى قديم رائع فيه مجموعة مراكز تجارية، يصله السائح بالقطار عن طريق محطة تاون هول TownHall.
وهناك اسواق اخرى متعددة، عبارة عن افرع لاسواق بريطانية.. كما توجد منطقة روكس Rocks المزدحمة بالمحلات التجارية والأكشاك المختلفة البضائع، والمباني الأثرية، وهي قرب منطقة السيركولاركي المشهورة.
ومن معالم سدني ايضا حديقة الحيوان ومدينة ملاهي جميلة تسمى لونابارك Luna Park.. والأكواريوم Sydney Aquarium.. والمدينة الصينية China Town.. وجامعة سدني الشهيرة نيوساوث ويست New South West.. والمتحف القومي، وملعب سدني، ومعارض الفنون.. كما تشتهر المدينة بميناء جاكسون الذي يعد من اكبر الموانئ الطبيعة في العالم.
سدني مدينة جميلة محاطة بأجمل الحدائق ذات نباتات وأشجار معمرة باسقة وطيور متنوعة الأشكال والألوان.. كما تزدان المدينة بالعديد من الأنهار والخلجان.

الرحلات
بعد ان تجولنا في تلك المدينة الساحرة، وبعد ان زرنا اكثر معالمها الشهيرة، أخذنا الفيري/ المركب من منطقة السير كولاركي البحرية.. وبعد ساعة ممتعة قضيناها مبحرين تحيط بنا أجمل المناطق الطبيعية، والفلل الجميلة المطلة على الميناء، كما عبرنا جسر الميناء الشهير، وصلنا الى مدينة دارلنغ هاربر Darling Harbour وقضينا فيها ساعات متجولين في الميناء الكبير.. وجلسنا في احد المقاهي الجميلة الممتدة على شواطئ‍ه.. ثم تناولنا وجبة الغذاء في احد المطاعم الراقية.. في المساء غادرنا المدينة عائدين الى منطقة السيركولاركي.. ومن اجمل المناظر التي تقع عليها عين السائح في طريق العودة، دار الاوبرا وتوأمها جسر الميناء الشهير، وناطحات السحاب التي تزين سماء سدني بارتفاعها وتنوع بنائها.. وحديقة الهايدبارك، والمبنى الفكتوري القديم.. وكأنك تشهد لوحة فنية رائعة، رسمتها يد فنان مشهور.
ومن الرحلات الممتعة، ولأن سدني تشتهر بقطارها المسمى موناريل Monorail، وهو قطار كهربائي معلق، فلم نستطع ان نفقد هذه المتعة، وهكذا ركبنا القطار الذي اخذنا في رحلة وجولة سياحية رائعة، لأن القطار يمر ويقف في الشوارع الرئيسية التي تصب جميعها في وسط المدينة Down Town، كما مررنا بشارع اليزابيث، وشارع جورج، وهو من الشوارع المهمة، يقطع مدينة سدني من منتصفها وتكثر به المحلات التجارية والفنادق الكبيرة والمطاعم الشهيرة والمقاهي المتنوعة الجميلة.. كما مررنا بشارع بت، وجميع هذه الشوارع تزدحم بالأسواق التجارية المشهورة بمحلاتها وبوتيكاتها ومطاعمها ومقاهيها التي تجذب السياح وتمتعهم.. كما مر القطار بمناطق المتاحف المزدحمة واماكن سياحية اخرى كثيرة، وهو من اسهل وسائل النقل واكثرها راحة، وهو متوافر دائما.
ومن اجمل المناطق السياحية في سدني منطقة بلو ماونتنز Blue Mountains، وهي منطقة مشهورة تبعد حوالي ساعة فقط عن مدينة سدني.

أشهر معالم مدينة سدني دار الأوبرا Sydney Opera House
من أشهر معالم مدينة سدني دار الأوبرا التي صممها المهندس الدانمركي جورن اوتزن Jurn Utzon ومن المفارقات الجميلة ان مجلس الامة عندنا ـ في الكويت ـ صممه نفس المهندس.
ولقد افتتحت دار الأوبرا بحضور الملكة الينزابيث الثانية ملكة استراليا في 20 اكتوبر عام 1973، باحتفال كبير تخللته الألعاب النارية، كما عزفت السمفونية التاسعة لبيتهوقن... ومن المفارقات الغربية ايضا، ان المهندس / المصمم، لم يدع الى حفل الافتتاح ولم يذكر حتى اسمه في الاحتفال.
تقع دار الأوبرا فوق لسان من الارض داخل البحر، على شبه جزيرة، وكان اختيار المكان لموقعها موفقا، ومثاليا لأنه يُرى من كل الزوايا.. والأوبرا مبنية على هيئة شراعين متشابكين، وتبرز على شكل يخت فوق الخليج الصغير الذي تقع عليه.
دار الأوبرا هي احدى التحف المعمارية الرائعة المتميزة والمشهورة في القرن العشرين، والتي اصبحت معروفة في جميع انحاء العالم.. وتعد الأعجوبة الثامنة في العالم، وهي من اجمل وارقى واشهر مراكز الفنون المسرحية والموسيقية في العالم.. كما تعد افضل مبنى في استراليا واجمل عمل هندسي متميز فيها.. بنيت من الخرسانة وكابلات فولاذية لمنع التشقق.. تضم اربع قاعات رئيسية والف غرفة وخمسة استديوهات، عدا المداخل والاستراحات والمكتبة والمطعمين الكبيرين.. احدى الصالات فيها تتسع الى 3500 شخص، وصالة اخرى تتسع الى 1200 شخص..
القاعات والمسارح مخصصة لإقامة حفلات الموسيقى وعروض الأوبرا، والمسرحيات، والباليه، والأفلام والعزف المنفرد، وإقامة المعارض والمناسبات الأخرى.
الجميل، ان سقف القاعات الداخلي صنع من الواح من خشب البتولا، ونوافذ القاعات زجاجية تطل على الميناء ومزودة بأفضل جودة صوتية وبأجهزة الكترونية حديثة متطورة.. كما يغطي سقف الاوبرا الخارجي اكثر من مليون قطعة من السيراميك ذات اللونين الأبيض والأصفر الفاتح، بحيث تبدو للناظر كقشور السمك... تتألق ملتمعة بتأثير اشعة الشمس او عندما تسطع عليها الأنوار في الليل، فتبدو رائعة وجذابة، كأنها عروس في ليلة زفافها.
حتى يستطيع السائح ان يصل الى مدخل بوابة دار الأوبرا عليه ان يصعد/ يتسلق عددا كبيرا من السلالم، فدار الأوبرا محاطة بمئات السلالم وترتفع عن سطح الأرض بنحو 324 مترا.. وحين اعتليت سلالم المدخل على امل ان اصل الى الباب الخارجي، تعثرت في منتصف المسافة، وسقطت على احد السلالم الكونكريتية العريضة، واصبت ببعض الخدوش في ساقي اليمنى وذراعي.. الحمد لله الإصابة خفيفة بحيث استطعت ان اواصل الصعود، وازور المبنى من الداخل واتجول بين مسارحه وقاعاته الواسعة، وان اعتلي عددا آخر من السلالم للوصول الى مبان اخرى، كما استطعت ان اهبط هذه الاعداد الكبيرة من السلالم بأمان.. فيجب الحذر حين تعتلون سلالم دار الأوبرا.

جسر ميناء سدني Sydney Harbour Bridge
يعتبر، جسر ميناء سدني من اهم واشهر المعالم في العالم، ويقع مع دار الأوبرا في منطقة السيركولاركي، Circular Quay الشهيرة.. وقد صممه وقام ببنائه المهندس دورمان لونغ Dorman long، بمساعدة شركات اخرى متخصصة بالانشاءات.
افتتح الجسر في عام 1932، وظل حتى عام 1967، اعلى مبنى في مدينة سدني تبعا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.. بني على شكل قوس من الصلب، يحمل المركبات والسكك الحديدية، وبه مئات السلالم لصعود المشاة، يصل بين وسط الحي التجاري بالشاطئ الشمالي.. يسمى محليا كولن Colin اوCoathangen نظرا لوضع العمود على القوس.. ويعتبر اعرض جسر قوسي الشكل مبني من الصلب في العالم.. يبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح البحر 134 مترا.. كما انه رابع اطول جسر قوسي ممتد في العالم.. ويشكل هو ودار الاوبرا القريبة منه والميناء الصورة الرمزية لكل من مدينة سدني وقارة استراليا.

برج سدني Sydney Tower
يعد ثالث اطول برج مراقبة في نصف الكرة الجنوبي بحيث يبلغ طولة 305 امتار، وبه 420 نافذة زجاجية، وثلاثة مصاعد، والأهم به سلالم تحتوي على 1504 درجات.. وهو عضو في الاتحاد العالمي للابراج العظمى، ويعتبر من ابرز المعالم السياحية في مدينة سدني.
اقتتح البرج في اغسطس عام 1981.. يستطع ان يراه السائح / الزائر، من جميع انحاء وجهات المدينة وضواحيها المجاورة.. وهو مفتوح للجمهور طوال العام، كما يستطيع الزائر ان يرى مدينة سدني وضواحيها بوضوح ومتعة من الجهات الاربع.
يحتوي على مطاعم فاخرة ومقهى جميل.. والأهم ان البرج مأمون ضد الزلازل والمخاطر الاخرى.

Pictures%5C2009%5C07%5C11%5C4ada8760-f67a-4ceb-b293-288ac9f4efe2_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C07%5C11%5C29757a58-6c7b-4828-9c33-a10bd87690c4_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C07%5C11%5C70d1801c-a933-4489-a6ae-657e622615b4_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C07%5C11%5Ccf6574ae-6f56-4212-b231-501806728ca1_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C07%5C11%5C2e3d15ed-f4d1-4205-bc94-ebe4577a6329_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C07%5C11%5C105fee93-84a5-4375-bda6-0da9b31a7278_maincategory.jpg
القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-08-2011, 06:03 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

سنغافورة جزيرة المصانع واللغات



Pictures%5C2009%5C07%5C24%5Cc4046df6-46db-4251-8368-adc6cebb71c5_main.jpg
جزيرة سنتوزا (جزيرة الأسد)
بقلم وعدسة: منى الشافعي
تتألف جمهورية سنغافورة من جزيرة سنغافورة العاصمة، وهي مدينة تجارية وصناعية مهمة، ومن بعض الجزر الصغيرة الاخرى الواقعة في المضايق البحرية المجاورة لها.
يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة يمتدون على مساحة 697 كيلومترا، وهذه المساحة الصغيرة لا تتناسب مع عدد السكان، لذلك فهي تعتبر من اكثر المناطق ازدحاما في العالم.. اغلب سكانها من المهاجرين الصينيين ومن شعوب المالاي والهنود، وقليل من شعوب اوروبا، واعراق اخرى منهم عرب اغلبهم من اليمن، هاجروا اليها بعد ان جذبهم مركزها التجاري المرموق والمشهور.. تأتيها رؤوس اموال من اليابان، اميركا،



هونغ كونغ، وبريطانيا، كما تكثر بها زراعة المطاط وجوز الهند والفواكه، فقد استطاعت سنغافورة ان تجفف المستنقعات وتحولها الى مصانع ضخمة متنوعة.. لغتهم الوطنية هي المالاي اضافة الى ثلاث لغات اخرى رسمية اهمها اللغة الانكليزية التي انتشرت بشكل واسع.. واستفادت منها في السياحة.

جولة في المدينة
كانت جولتنا الأولى في المدينة / العاصمة بالباص السياحي مع المرشدة الوطنية التي كانت تحدثنا عن تاريخ الجزيرة السياسي والحضاري، وتطورها السريع، والتنمية الاقتصادية والطفرة التجارية، وأسلوب حياة السكان وثقافاتهم المتنوعة.. وأسهبت في الحديث عن صناعة السياحة في الجزيرة التي تزداد عاماً بعد آخر نظراً لتطوير وسائل الترفيه والمتعة للسائح.
منذ الجولة الأولى، لفت نظري النظام العام في كل شيء، كما لفت انتباهي النظافة التي تتميز بها هذه الجزيرة في كل مكان عام وخاص، شوارع وطرقات وغيرها.. كما جذبتني ألوان مبانيها الجميلة الزاهية، وأدهشتني تلك الخضرة الوارفة الندية التي تحيط بكل بقعة في الجزيرة.. مع صغر المساحة إلا أن الزائر يشعر باتساعها وإشراقها، كأنها أنثى تستقبله بابتسامة رائعة وبدلال وغنج.. فهي حقاً جميلة من دون خلاف.
مررنا في تلك الجولة على المنطقة المالية والمعبد الهندي القديم ذي المبنى الرائع، ومسرح أسيلا الكبير المشهور، والمدينة الصينية.
لن ننسى المركز العلمي الضخم الذي يثري ثقافة الجزيرة، كذلك المدينة الترفيهية المقامة على الساحل الشرقي للجزيرة المزدحمة بالألعاب الممتعة للصغار والكبار.. ومن أنشطتها ركوب المنطاد وتلك تجربة جميلة تذكرك بعصور ما قبل الطائرات.. وهناك أيضاً سباق سيارات للمبتدئين، وزوارق مائية ممتعة.. اما الالعاب الخطرة فأيضا بانتظارك.
بعد هذه الجولة السريعة في ارجاء المدينة والتمتع بكل المناظر الجميلة.. ولأن سنغافورة مدينة المصانع.. فكيف لا نستمتع بزيارة بعضها.. وهكذا توجهنا الى زيارة احد اكبر مصانع المجوهرات والاحجار الكريمة.. تجولنا في اقسامه المختلفة واستمتعنا بالنظر ولمس تلك الصناعات الفاخرة من المجوهرات الرائعة التي تدهشك تشكيلاتها وموديلاتها الحديثة الراقية، كما تذهلك اسعارها الغالية.. لكنها بصراحة تستحق اثمانها.
بعد المجوهرات، توجهنا الى زيارة مصنع آخر للملابس، وخصوصا التقليدية الراقية ذات الالوان الجميلة الزاهية والاقمشة الحريرية الناعمة.. دائماً الالوان في سنغافورة هي السمة التي تتميز بها في كل شيء.. فكانت الجولة للمتعة وللتسوق وللتعرف على بعض معالم الجزيرة المشهورة..
اما اشهر وأغرب معلم في سنغافورة العاصمة، والذي افتتح حديثا في مارس عام 2008، فهو عبارة عن عجلة دوارة ضخمة، حين يركبها الزائر يستطيع ان يرى كل ارجاء الجزيرة بشكل واضح ويستمتع جالساً في مقصورة زجاجية على شكل سلندر ــ انبوبة، وكأنه احد رجال الفضاء.. المتعة في هذه العجلة انها تدور 360 درجة.. كما تعتبر اكبر واضخم عجلة دوارة في العالم.. وهذه العجلة تغني عن الابراج العالية التي يبحث عنها الزائر لتمتعه بالتعرف على معالم الأمكنة.

نايت سفاري
من اجمل الرحلات في سنغافورة العاصمة، كانت رحلة (السفاري الليلية) لزيارة محمية الحيوانات البرية.. ثم زيارة حديقة حيوان سنغافورة الكبيرة..
قبل ان نستعد لركوب القطار الذي سيأخذنا في جولة لتلك المحمية الطبيعية، لفت نظري الخندق، وفجأة دخلني الخوف والرعب وأنا ألمح ملك الغابة «سي السيد» الاسد على الطرف الآخر من الخندق، يتمشى على كيفه بين الاشجار والمزروعات بحرية، يوجه لنا نظراته من خلال عينين تبرقان في العتمة.. طمأنني المرشد حين لاحظ ارتباكي وتشتت نظراتي، أن الاسود لا تتخطى الخنادق ولن تعبرها ابداً فلا داعي للخوف.. ابتسمت غير مصدقة، فكيف لا أخاف والاسود على بعد امتار قليلة مني طليقة متعافية؟!
على كل حال، صعدت الى القطار بجرأة لا تشبهني، وداخلي يرتجف خوفاً ورعباً، وبدأت طقوس الجولة الليلية تحت جنح الظلام وفي ظل هدوء تام وضوء خافت جداً بالكاد يُري الطريق، وذلك لاكتشاف نشاط تلك الحيوانات البرية ومراقبة طريقة حياتها، من دون ان تزعجها بأية حركة، وهكذا حرمنا من التقاط الصور الحية لتلك الحيوانات في محميتها.
ولكنها تجربة رائعة لا تتكرر دائماً. بعد انتهاء الجولة تناولنا العشاء في احد المطاعم الجميلة.

حديقة حيوان سنغافورة
الحديقة عبارة عن اراض خضراء شاسعة جميلة ممتدة، تضم مع المحمية مبنى كبيراً جداً تعلو به بعض التلال، وتزينه البحيرات، وتسير فيه القطارات المختلفة. تحتوي الحديقة على 2000 حيوان من جميع ارجاء العالم، تعيش في اجواء مشابهة لطبيعة بيئتها الاصلية. من اجمل الحيوانات التي شاهدناها الدب القطبي الابيض وبيئته الجيلية، كما شاهدنا القنفذ الكبير، (بصراحة شكله يخرّع)، وهناك اجناس اخرى من الحيوانات تعيش في اقفاص حديدية كبيرة.
اجمل ما في الحديقة تلك العروض الحية الرائعة لبعض الحيوانات والطيور المدربة، مثل الافيال واسود البحر وطيور الفلامنغو والطيور الملونة الجميلة. تقام هذه العروض في ساعات محددة من النهار، وتنتشر في اماكن متعددة من الحديقة. ولقد شاهدنا عرضاً جميلاً لطيور الفلامنغو اقيم في البحيرة التي سميت باسمهم Flamingo Lake. كما استمتعنا في مكان آخر بمشاهدة عرض لطيف لأشكال والوان من الببغاوات الجميلة، ثم انتقلنا الى بيئة جليدية قطبية لمشاهدة استعراض البطريق.
التجول في تلك الحديقة الواسعة ممتع ومسل ومتنوع، فهناك جولات على الاقدام لمشاهدة حيوانات وطيور مختلفة الانواع حرة طليقة تعيش في بيئة مشابهة لبيئتها الاصلية. واثناء جولتنا هذه شاهدنا الانهار التي تعيش بها انواع مختلفة من الاسماك والسلاحف وانواع البط والإوز.
ثم انتقلنا لمشاهدة اجمل حديقة لطيور «جورونغ» الملونة التي تعتبر من اروع حدائق الطيور الآسيوية في منطقة المحيط الهادئ. اما الخيول فهي موجودة ايضا ويستطيع الزائر ان يركب الخيل ويتجول في مناطق وجودها في الحديقة.
الجميل ان هناك قطارا زجاجيا بناراميا حديثا يستطيع ان يركبه الزائر فيشاهد من خلاله الحديقة من جميع جهاتها. كما تكثر في الحديقة المطاعم المتنوعة، والمقاهي الجميلة المنتشرة حول البحيرات والاكشاك. وانهينا زيارة هذا اليوم بالتجول في حديقة الزهور الجميلة، مستمتعين بأشكالها وألوانها الزاهية ورائحتها العطرية.

الأسواق التجارية والمولات
تكثر الاسواق والمولات الكبيرة في سنغافورة.. وما يميزها أنها مزدحمة بالماركات العالمية الشهيرة والموديلات الحديثة.. وأشهر أسواقها موجود في شارع أورتشاد ومنها مول سنتربوينت الذي يعتبر الأكثر شعبية، ومول فار إيست بلازا.. وغيرها الكثير.
وما يميز سنغافورة أيضا أن هناك أسواقا خاصة للكاميرات وأجهزة التصوير الحديثة، وهناك أسواق خاصة للأطفال مثل فورم شوبنك مول، كما تكثر في أسواقها المحلات التي تبيع الصناعات اليابانية، وللشباب نصيب في هذه الاسواق، فلهم أسواق خاصة تبيع الساعات والإلكترونيات والأجهزة الموسيقية والأفلام والاسطوانات التي يفضلها ويتمناها الشباب.. مع المفارقة اللاجميلة، فإن شباب الكويت الحلوين يمنعون من ارتياد بعض الأسواق والمحلات لأسباب لا منطقية ولا إنسانية، هناك ميزة تختص بها أغلب المولات، وهي أن المفاوضة في البيع أمر عادي ومقبول، ولا وجود لعبارة «السعر محدود»، والشاطر من يستطيع أن يفاصل ويشتري احتياجاته من البضائع بأرخص الاسعار.
تنتشر ظاهرة الأكشاك أمام الأسواق والمولات التجارية، بشكل ملحوظ، وهي متخصصة في بيع الساعات ذات الماركات العالمية، والكاميرات وأجهزة التصوير لماركات مشهورة عالميا، وأغلبها، صناعات يابانية، فحين تتجول بين هذه الأكشاك تعتقد أنك في اليابان.

جزيرة سنتوزا
من أمتع الرحلات، كانت رحلتنا إلى جزيرة سنتوزا الجميلة، المزدحمة بالغابات الكثيفة، والمزدانة بالمزروعات والأشجار الوارفة، والمتميزة بخضرة أراضيها.. كما تتميز بحدائق كبيرة واسعة تشرح النفوس وتبهجها.
منذ الصباح الباكر، تهيأنا لزيارة تلك الجزيرة وقضاء يوم كامل بين ربوعها، ولأنني لم أكن أعرف شيئا عن هذه الجزيرة فقد أخبرني زوجي العزيز بأن وسيلة المواصلات الوحيدة إلى الجزيرة هي التلفريك، ولأنني ركبت التلفريك في الأماكن الجبلية التي زرتها في العالم، تقبلت تلك الوسيلة لا سيما انها الوسيلة الوحيدة، وبالتالي ركبنا السيارة التي أقلتنا من الفندق في جزيرة سنغافورة، إلى محطة التلفريك، وركبنا التلفريك الذي يحمل أربعة ركاب فقط، وقد كنا من كل زوجين اثنين، لحد الآن والأمر طبيعي وعادي، ولكن ما إن تحرك التلفريك ونظرت إلى الأسفل ورأيت البحر / المحيط المترامي، مع إنني من عشاق البحر وتربيت في طفولتي على شواطئه، ولكنني عندما أمعنت النظر إلى الأسفل وصافحتني الأمواج بتلاطمها حتى جمدني الخوف وأخذ قلبي يخفق بشدة.. أما لساني فأخذ يلهج بذكر الله تعالى ألف مرة.. وكلما اقتربنا من الجزيرة، يتلاشى خوفي قليلا، ولكنه يعود بقوة حين أتذكر رحلة العودة.
على كل حال وصلنا بالسلامة إلى تلك الجزيرة المشهورة بالمجسم الضخم لملك الغابة (سي الأسد)، الذي يراه ويتنبه الزائر بوضوح، وهو معلق في الهواء في التلفريك، من ابعد نقطة نظراً لضخامته وروعة تصميمه.
بداية جولتنا في تلك الجزيرة الجميلة، مشاهدة تمثال الاسد الضخم عن قرب.. ثم اتجهنا الى الساحة الخضراء الواسعة، ساحة التنين لوجود تمثال اخر ضخم للتنين، وما يميز هذه الساحة كثرة الانشطة التي تحيط بها، ومنها مشاهدة الثعابين الضخمة والاقتراب منها ولمسها وحملها ولكنني لم اجرؤ حتى على لمس احدها مع ان الوانها كانت جميلة جذابة وضخامتها غريبة.
حين تركنا الساحة تجولنا حول الشواطئ الرملية ذات المناظر الطبيعية الخلابة، وزرنا اكبر واجمل واشهر المنتجعات في الجزيرة وهو فندق شانجريلا الرائع.
اما الحدائق التي زرناها فقد كانت حديقة الفراشات من اجملها Butter Fly Park واستمتعنا بمشاهدة مئات الحسناوات من الفراشات الجميلة المنتشرة في مملكة مكتملة ومشابهة لبيئتها الطبيعية.. المتعة انك اينما تحركت تغازل عينيك تلك الالوان البراقة الزاهية لمختلف اشكال الفراشات وانواعها.
اما مملكة الحشرات Insect Park ففضلت عدم التجول بها، لكنني عرفت من احد الاصدقاء الذي غامر وزارها انها عبارة عن كهوف معتمة تعيش بها خنافس وعناكب وعقارب.. لا يظهر منها للزائر غير التماعات بعض الحشرات المضيئة.. وكل من تجرأ ع‍لى التجول في ظلماتها، خرج خائفا مرتعبا.. نصيحتي الا تقربوها.
جمال الجزيرة وانشطتها المتنوعة وحدائقها المتخصصة وتماثيلها الضخمة، ابعدتني عن التفكير في رحلة العودة طيلة النهار.. وبعد ان قضينا يوماً رائعا ممتعا، وقبل حلول الظلام قررنا العودة الى جزيرة سنغافورة العاصمة، فبدأ الخوف يعود الي من الصعود مرة اخرى الى التلفريك العالي جداً وعبور ذلك البحر الممتد.. وحين اتجهنا الى حيث المحطة، فوجئت بباص صغير ينتظرنا فلم اسمع من زوجي غير كلمة تفضلي.. وهنا اتضحت الصورة، فالوصول الى الجزيرة لم يكن مقصورا على وسيلة التلفريك المعلق في الهواء الذي اخافني وارعبني صباح اليوم، انما هناك وسائل اخرى مريحة وسريعة واكثر امنا وهي السيارات والباصات الصغيرة وحتى القوارب متوفرة..ومن فرحتي بأنني ساعود بالباص، لم التفت على زوجي لالومه او اعاتبه على تلك المغامرة والتجربة التي بقدر ما اخافتني امتعتني واعطتني بعض الجرأة لخوض تجارب اخرى في المستقبل على شاكلتها.. المهم وصلنا الى سنغافورة العاصمة بسلام وامان عن طريق البر.. وليس عن طريق الهواء.. وتناولنا وجبة العشاء في الفندق بشهية.. نصيحتي تجربة التلفريك ممتعة.. جربوها وابعدوا الخوف عن اذهانكم.

Pictures%5C2009%5C07%5C24%5C51d357a4-3926-4deb-8dc3-3a8f22c60d05_maincategory.jpg
رحلة التلفريك
Pictures%5C2009%5C07%5C24%5C0878e136-5094-4589-8654-283b3ec23367_maincategory.jpg
العجلة الدوارة
Pictures%5C2009%5C07%5C24%5Cfef01b16-9938-4c1d-8f0c-d4f61ce7bcff_maincategory.jpg
مدينة حديثة بامتياز
Pictures%5C2009%5C07%5C24%5C61d5418e-5b38-42ff-bcd8-dc1ad1a3e80b_maincategory.jpg
عرض طيور الفلامنغو في البحيرة
Pictures%5C2009%5C07%5C24%5Ceb885151-2c57-474a-8c27-c827feefbadd_maincategory.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-08-2011, 01:43 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

يقع جنوب العاصمة التشيكية براغ ويبعد عنها نحو ساعة قصر كونو بيشتة تعجز الكلمات عن وصف جماله
Pictures%5C2009%5C07%5C28%5C4d8fdfcc-decc-4c5b-9a3f-fd211355cb8c_main.jpg


كتب د. مهدي السعيد:
على مسافة، تبعد نحو ساعة تقريبا، من العاصمة التشيكية براغ باتجاه الجنوب، تقع قلعة وقصر كونوبيشتة الشهير، الذي يعتبر واحدا من ابرز معالم السياحة في تشيكيا، وربما في اوروبا ايضا.
فهذا المعلم التاريخي العريق، سجل منذ القرن الثالث عشر معلما حضاريا متميزا في مقاطعة بنشوف، فهذه المقاطعة تعتبر اجمل المقاطعات السياحية على الاطلاق، فالغابات الكثيفة التي تظلل اجزاء واسعة فيها، والانهار المائية والبحيرات المنتشرة في كل مكان والمنتزهات التي تتخلل اراضيها والمرتفعات التي تتوزع بين اطرافها، كل هذه السمات التي جادت بها الطبيعة هي التي جعلت من مقاطعة بنشوف، وبالذات من قلعتها وقصرها الشهير كونوبيشتة احدى اجمل المحطات السياحية.
في مقاطعة بنشوف تعقد سنويا العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية، وبعض هذه الفعاليات ذات طبيعة عالمية، وبخاصة المهرجانات الفنية والمسرحية وكذلك الموسيقية والسينمائية، فضلا عن المسابقات الرياضية التي تنطلق بزخم كبير في فصل الربيع، حيث تتحول المقاطعة الى ملتقيات لاجناس البشر من كل مكان، فتزدهر الحياة العامة، وخاصة المنتزهات والمقاهي والمطاعم ودور العرض الفني كالسينمات والمسارح وازقة وشوارع مدن المقاطعة التي تستقبل الفرق الموسيقية الشعبية من كل مكان، والتي تعزف الموسيقى والاغاني التراثية المختلفة، حيث يشارك المارة والمتجمعون حول هذه الفرق في الغناء والرقص الجماعي.
وكلما اقتربنا من قلعة كونوبيشتة ازدادت كثافة الزوار لمشاهدة هذا الموقع التاريخي المهم، للتمتع بمعالمه الاثرية الجذابة.

الموقع الذي يوجد فيه قصر كونوبيشتة يمتاز بطبيعة خلابة، المنتزهات والغابات الكثيفة، وكذلك فروع وقنوات السواقي التي تتفرع من النهر الرئيسي الذي يجري على مقربة من القلعة، تتمايل في مجراها عبر اراض زراعية تزيد من جمال ورونق القصر وقلعته الشاهقة.
حول القلعة تنتشر محلات بيع السوفنير وكذلك المطاعم والمقاهي والحانات التي تبدو على مدى اليوم بكامله، مكتظة بالسياح الذين عادة ما اتخذوها كمحطات لراحتهم بعد عناء التجوال في اروقة القلعة الكبيرة.
ويفضل السياح الاطلاع على المزيد من العوالم الاثرية والتراثية والتاريخية الكثيرة في مقاطعة بنشوف، لذلك تفضل الاقامة في الفنادق القريبة من القلعة، والتي تعتبر رخيصة نسبيا مع توافر كل مستلزمات النظافة والخدمة الفندقية الجيدة فيها.
كانت منطقة بنشوف مقرا للامبراطورية في مرحلة من مراحل التاريخ، اما قصر كونوبيشتة فهو الآخر كان مقرا لحكام الامبراطورية، لذلك فان المنطقة عموما تجذب الكثير من سياح العالم على مدى العام تقريبا.
كان قصر كونوبيشته في الاصل قلعة غوطية، بنيت في القرن الثالث عشر، حسب الطراز الغوطي الفرنسي، ويعود بناؤها الى عائلة بنشوف التي سميت المدينة باسمها، وهم قوم قدموا الى هذه المنطقة اواخر القرن الثاني عشر، وفي زمنهم انطلقت عملية بناء معماري واسع النطاق.
وحسب المؤرخين، فان القلعة سميت بقلعة كونوبيشتة ، وهو الاسم المشتق من اسم الحقول القريبة لها التي كانت تزرع بنبات الكونوبي اي القنب الهندي ، الذي تستخرج منه خيوط الحبال ومادة كيماوية مخدرة.
وتتميز قلعة كونوبيشتة عن بقية القلاع التشيكية المنتشرة في عموم البلاد بكونها محصنة بسبعة ابراج غوطية ضخمة، وبذلك تنفرد هذه القلعة عن سواها بهذه الخاصية الوحيدة.
امتلك القلعة في الثلث الاول من القرن الرابع عشر احد افراد عائلة هوديو المنحدرة من منطقة هوديوفا ، حيث استثمرت العائلة بعض المال في اعادة ترميمها واضافة بعض المواقع الجديدة لها.
وفيما بعد، في فترة امتلاك القلعة من قبل عائلة ربوبيلو هورسكي اندلعت انتفاضة شعبية بقيادة بافل ميخف من اهالي فاتسينوفا ، واثناء ذلك تعرضت القلعة والقصر الى حريق كبير جاء على العديد من مرافقها.
واثناء حرب الثلاثين عاما، احتل السويديون القلعة، لكنهم اهملوها بشكل كبير، فتعرضت الى اضرار بالغة.

المرحلة الباروكية

في القرن الثامن عشر اشترت القلعة قبيلة فرتب التي اعتنت بها واضافت اليها مواقع اخرى، كما عدلوا ابراجها وجعلوها متساوية الطول، ثم بنوا حديقة واسعة حول القصر.
واثناء اقامتهم الطويلة في القصر، قامت العائلة بتحويل بنائها من الطراز الغوطي الى الطراز الباروكي الجديد.
وعندما مات المالك فرانتيشك يوسف فرتب عام 1830، انتقلت ملكيتها الى الوريث يان كارل الذي حصل على القلعة بفضل عنايته بمالك القلعة اثناء اصابته بجرح بليغ، وتعبيرا للوفاء تنازل المالك فرانتيشك عن قلعته هذه ليان كارل في وصيته بعد موته.
لم تملك عائلة يان كارل المزيد من المال لانفاقه على مستلزمات تعمير القلعة، فباعتها الى عائلة هابسبورغ التي كانت تحكم الامبراطورية النمساوية المجرية التي ضمت ايضا تشيكيا في ذلك الوقت.
وقد اعادت هذه العائلة بناء القصر والقلعة على الطراز القديم ابان العصور الوسطى.
وقد تطورت مرافق الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة بعد ان وضعت عائلة هابسبورغ يدها على القلعة والقصر، ونمت ايضا فنون الصيد، وهذا ما نلاحظه بشكل واضح فيما يحتويه متحف القصر من معدات ومستلزمات خاصة بالصيد، والتي تعد تحفا فنية رائعة ونادرة للغاية.
وعندما تقرر ترميم القصر، استدعت العائلة افضل واشهر المعماريين القدماء للقيام بعملية البناء والترميم، امثال المعماري يوسف فاخر والمعماري فرانتيشك سخمورانس وغيرهما.
وقد جرى تصميم حديقة القصر على النموذج الانكليزي، حيث ضمت زمرا من الزهور الملونة الموزعة على شكل كتل هندسية.
وكان المالك آنذاك الوصي على العرش الملكي فرانتيشك فرديناند دي استه الذي اغتيل فيما بعد مع زوجته في البوسنة ولكن بعد وفاته ورث القلعة والقصر ابناؤه الثلاثة صوفيا وماكس واميست.
وفي فترة الحرب العالمية الثانية، احتلت القوات الالمانية القلعة وحولت القصر الى مقر لقائد ال‍‍ اس. اس الالماني الذي نقل بعض تحف وخزائن القصر الفنية الى المانيا، بينما اخفى القيمون على القصر بقية التحف الفنية في انفاق تحت الارض تابعة للاراضي النمساوية، ولكن بعد انتهاء الحرب اعيدت هذه التحف الى القصر، وهي الآن معروضة هناك كبقية المقتنيات الفنية الاخرى.
كما يوجد ممر يقود الى قاعة الصيد الفاخرة التي تحتوي على مختلف انواع المعدات الخاصة بالصيد، بما في ذلك مقتنيات حيوانية مختلفة.
اما في القاعة الثانية، فتوجد انواع مختلفة من الاسلحة كالسيوف والسكاكين والدروع والبنادق وغيرها.
وهذا المستودع التاريخي يعتبر الوحيد في العالم من حيث حجم ونوعية وندرة الاسلحة الموجودة فيه. ومن بين هذه الاسلحة السيف العربي المنحوتة عليه كتابات عربية مختلفة.
كما توجد ايضا مقتنيات واسلحة اوروبية، يعود عمرها الى القرون السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر، وهي تعتبر من اقدم المقتنيات في القصر.
يتألف القصر من ثلاثة طوابق، وللانتقال بين هذه الطوابق يمكن استخدام الدرج الحجري القديم، ولكن ايضا المصعد الكهربائي الذي بني عام 1900.
وفي الطابق الثالث توجد قاعات الخدم، ومنها قاعة الحريم التي زينت جدرانها بسجادات جلبها افراد عائلة هابسبورغ من بلاد فارس وتركيا والهند.
متحف القصر يضم مئات، بل آلاف القطع الفنية الفاخرة والنادرة، وبعضها لا يوجد لها مثيل في اي متحف آخر، فهناك التماثيل التي صنعت بأيادي خيرة فناني العصور الوسطى، وبينها صور نقلت من قصور ملوك النمسا، لتستقر في هذا القصر بصورة نهائية.
لقد استعانت السينما، وكذلك محطات التلفزيون المختلفة بهذا القصر لتصوير العديد من الافلام والمسلسلات التلفزيونية التي شملت قصص الملوك وتفاصيل حياتهم، وايضا افلام وحكايات تاريخية واخرى ترفيهية، فضلا عن افلام الاطفال المختلفة.

في وقتنا الحاضر

قصر كونوبيشتة يبدو الآن كما لو كان في زمن حكم مالك القصر الهابسبورغي فرانتيشك فرديناند دي ايسته ، فالسائح يستطيع التمتع بكل مرافق القصر المعمارية والفنية الرائعة.
فالموقع الاول الذي تبدأ فيه جولة المشاهدين يضم صالونا يقع في الجناح الجنوبي، وتوجد فيه قاعة مراسم لتناول الطعام، وهو صالون احتفالي كبير، وكذلك الغرف المستقلة الخاصة بزوجة سيد القصر الكونتيسة خوتكا ، وايضا الصالونات الملونة مثل الصالون الوردي وصالون العمل الخاص الذي يحتوي على آثاث رائعة الجمال، صنعت بواسطة امهر النجارين في تلك الفترة.
اما طراز المواقد الموجودة في القاعات او الغرف، فانها نماذج فنية ساحرة الجمال، مصنوعة من انواع خاصة وبراقة من الخزف الصيني الشهير.
وعلى الجدران، علقت صور رسمت من قبل خيرة فناني العصر، وهي من الصور الثمينة للغاية، وبعضها نقلت ابان الاحتلال الالماني الى برلين، لكنها عادت الى مكانها الاصلي بعد انقضاء الحرب.

Pictures%5C2009%5C07%5C28%5Cf82c2f65-b6c2-4539-a419-75cf2fe8b2cb_maincategory.jpg
التحف الفنية داخل القصر
Pictures%5C2009%5C07%5C28%5C1af950b3-9e68-4b6b-8d7a-24a81c5de32a_maincategory.jpg
منحوتة فنية في حديقة القصر
Pictures%5C2009%5C07%5C28%5C6ac98b83-fc1f-4576-b8ab-238153a2167b_maincategory.jpg
بمقدور السائح التمتع بكل مرافق القصر الفنية الرائعة
Pictures%5C2009%5C07%5C28%5C96f190a4-cf41-4390-a50e-9ab62559df65_maincategory.jpg
صورت فيه افلام عديدة تحكي قصص الملوك وتفاصيل حياتهم القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-08-2011, 03:36 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

موريشيوس: عطلة العائلة في أحضان المحيط الهندي

Pictures%5C2009%5C07%5C31%5C7f325833-d6a4-4ffa-b646-19f963f7c82c_main.jpg
العاصمة بورت لويس عند مغيب الشمس
موريشيوس - مي مأمون:
عندما عرفت أني سأستقل الطائرة لمدة تقارب 8 ساعات تملكني الرعب لأنني لست من هواة الجلوس في الطائرة لمدة طويلة إلا أن من حسن الحظ أن الخطوط الجوية الإماراتية تعلم مشكلتي وبالطبع مشكلة البعض، لذلك تقلع معظم رحلاتها اليومية إلى هناك من دبي في وقت متأخر من الليل لتصل في بداية صباح مشرق في مطار سير سيووساجور رامجولام الدولي.
تقع الجزيرة على بعد 2000 كيلومتر من الشواطئ الجنوبية الشرقية للقارة الإفريقية التابعة لها وتقع في الجزء الجنوبي للمحيط الهندي شرق جزيرة مدغشقر، وفوق مدار الجدي مباشرة وتبلغ مساحتها 2040 كيلومترا مربعا.
قال عنها الروائي الأميركي الشهير ان الله خلقها أولا ثم قام بخلق الجنة لتشابهها، العطلة في الجزيرة تحتاج إلى فترة لا تقل عن عشرة أيام وتصلح أن تكون إجازة عائلية أو لقضاء شهر العسل أو رحلات الصيد.
حيث تتميز الجزيرة بتضاريسها الرائعة المتنوعة من الشواطئ الرملية البيضاء والسلاسل الجبلية والأنهار والكهوف والشلالات والمساحات الخضراء الواسعة التي تعبق رائحة الجو بروائح الزهور وهناك ابتسامة السكان وبخاصةالمحليون التي تبعث الأمان دائما في نفسك.
ودائما ما اشتهرت الجزيرة على أنها من أشهر الأماكن رومانسية لقضاء شهر العسل او مصيف لأغنياء العالم ولكن هيئة السياحة هناك تسعى إلى تغيير هذا الانطباع السائد عن موريشيوس حيث تتناسب مع جميع الميزانيات المرصودة لقضاء العطلة.
أول من عمر جزيرة موريشيوس كان البرتغاليون في عام 1510 عندما قصدوها من أجل التزود بالمؤن لتكملة رحلاتهم بين مستعمراتهم ثم تركها البرتغاليون إلى الهولنديين الذين أطلقوا عليها اسم «موريشيوس» عام 1598 تيمناً بأميرهم موريس وأحضروا معهم قصب السكر والغزلان.
وبعدها دخلها الفرنسيون إثر طردهم الهولنديين عام 1710 وعرفت الجزيرة معهم معنى التطور لأول مرة وأصبحت تمد المناطق المجاورة بالسكر والبن وازدهرت التجارة بأنواعها.
وفي عام 1810 غزاها البريطانيون ونالت استقلالها عن بريطانيا في عام 1968 لتصبح جزيرة تحمل في طياتها ثقافات وحضارات مختلفة من بريطانيا وفرنسا وهولندا وافريقيا وآسيا خاصة من الهند والصين.
اللغة الرسيمة للجزيرة هي اللغة الإنكليزية وتليها الفرنسية واللغة الكرويل التي تجمع في طياتها كلمات من اللغات الأفريقية والفرنسية لذلك لا توجد صعوبة في التحدث مع اهل الجزيرة.
ويعتنق أهل الجزيرة العديد من الديانات نتيجة لتعدد الأعراق والمعتقدات الدينية، فالديانات الموجودة هناك هي الهندوسية والمسيحية والإسلام واليهودية التي ينحصر عدد معتنقيها على أقل من 100 شخص وبعض المعتقدات الأخرى.
من أفضل الأوقات لزيارة الجزيرة هي فترة الصيف أي من يوليو إلى سبتمبر حيث يكون موسم الشتاء هناك الذي لا تكثر فيه حركة السياحة أو الأمطار ويكون الجو ممتعا مع بعض نسائم الهواء البارد ليلا في بعض الأحيان.
ولهواة الصيد تعد الفترة من أكتوبر إلى أبريل الأفضل لهم حيث تقترب أسماك المحيط الكبيرة من الشاطىء.
جميع الفنادق تتمتع بشواطئها الخاصة كما تطل جميع غرفها على البحر أيضا حيث يفيق المرء صباحا على رؤية الرمال البيضاء تداعبها أمواج المحيط الشفافة، وتوفر أماكن ترفيهية للشباب والأطفال بحيث يسعد جميع أفراد الأسرة.
بالإضافة إلى ذلك توفر معظم الفنادق هناك برامج زيارات لجميع معالم الجزيرة إذا أراد الزائر ذلك وتقوم بترتيب رحلات الصيد والغطس والتزحلق على المياه أيضاّ.
أما من ناحية أسعار الفنادق فبعد القيام بالعديد من المقارنات ستجد أن أفضل العروض تلك التي تقدمها عطلات الإمارات حيث تقدم أسعارا أفضل للفنادق دون الحجز المباشر على الفندق أو أي شركات عطلات أخرى.
تتخذ الجزيرة طائر الدودو رمزا لها وهو طائر يشبه البط ولكنه أكبر حجما ويختلف رأسه شكلا ولا يستطيع الطيران وانقرض منذ أن احتل البرتغاليون الجزيرة حيث قاموا بصيده إلى أن أبيد تماما من على وجه الأرض لذلك تسعى الجزيرة دائماّ إلى تخليده.
يعتمد اقتصاد الجزيرة بالدرجة الأولى على زراعة قصب السكر والقطن والفواكه الإستوائية والسياحة.
من أفضل الأشياء هناك هو أن معظم الأكل المقدم تم إعداده على الشريعة الإسلامية نظرا لوجود جالية كبيرة من المسلمين هناك، ومن أفضل الوجبات التي يشتهر بها المطبخ الموريشي الأسماك والمأكولات البحرية التي تعد بطريقة رائعة، وبالطبع هي جنة للنباتيين حيث تشتهر الجزيرة بأنواع خضروات ذات مذاق خاص، ولمن يتطلع إلى الوجبات العادية فمطاعم الجزيرة تقدم مختلف الأطباق الأوروبية والآسيوية وحتى العربية والأرجيلة أيضا وذلك بفضل تعدد الأعراق هناك.
يوجد العديد من الأماكن لزيارتها هناك من أهمها حديقة السير «سيووساجور رامجولام باتونيكال» و تعرف باسم حدائق «باتونيكال» الملكية التي أنشأها الحاكم ماهي ديلابوردونايس كحدائق للخضروات تمد منتجعه الخاص.
ويوجد بالحديقة العديد من الزهور النادرة مثل زهور الليلك المائية التي تزرع في الأمازون وهناك أيضاً أشجار البامبو الذهبية التي يستخرج منها اللبان وشجرة بوذا التي يعود تاريخها لـ200 عام وشجرة المسيح التي تشبه أوراقها الصليب.
وأشجار الزنجبيل والسينامون والنتميج واللوز والعديد من أنواع النخيل، وزار هذه الحديقة العديد من رؤساء العالم وقام العديد منهم بزرع أشجار فيها كنوع من التذكار.
كما تشتمل الحديقة على بعض الحيوانات مثل السلاحف العملاقة والغزلان.
وهناك رحلات إلى مصنع السكر ومصنع الشاي لترى تاريخ هذه الصناعة في الجزيرة وتتذوق أنواعا مختلفة من السكر والشاي، وبإمكانك أن تشتري من هناك ما يعجبك من منتجات السكر أوالشاي ومخلفات القصب التي يصنع منها العديد من الأشياء مثل الحقائب والمنسوجات.
ويمكن قضاء فترة ما بعد الظهر في منطقة فليك إن فلاك الواقعة في غرب الجزيرة وتحتوي على مجموعة صغيرة من الأسواق وشواطئ جميلة ستترك أثرا جميلا في ذاكرتك عند مشاهدة غروب الشمس هناك، ويوجد بها عدد من الفنادق المشهورة مثل الهيلتون والشوغار بيتش ريسورت والأوبوري.

أماكن يجب زيارتها
لا تنس أن تزور ذا كريوتر أو ترو أو سيرفس وهو عبارة عن فوهة البركان الذي نشأت عنه الجزيرة ويبلغ محيط دائرته 350 مترا عند السطح ويبلغ عمقه 80 مترا ويقع وهو بركان خامد عند مدينة كيوربيب المشهورة كمنطقة تسوق.
ومن أروع اللوحات التي يمكن ان ترسمها الطبيعة منطقة لو شمارل أو الوان الأرض السبعة وهي عبارة عن تدرج الوان الأرض السبعة نتيجة نشاطات بركانية وعلى الرغم من محاولة الحكومة الحفاظ عليها فإنها تتحول تدريجيا إلى تربة عادية خصبة.
وبجانبها يمكنك ان تشاهد شلال تامرين المشهور في وسط الجبال بجانب مزارع قصب السكر التي تملأ الجزيرة.
وفي العاصمة بورت لويس توجد عدة أسواق شعبية يمكن شراء الهدايا والتذاكر منها بالإضافة إلى وجود سوق للخضار والفاكهة التي تشتهر بها موريشوس، بالإضافة إلى العديد من المراكز التجارية الحديثة التي تعج بأشهر العلامات التجارية العالمية والتي أقام البعض منها مصانع له هناك حيث تباع بأسعار زهيدة.
لهواة التاريخ يمكنهم دخول متحف البريد هناك والذي يعرض جميع طوابع البريد التي صدرت منذ بدء الحياة هناك والتي يروي بعضها تاريخ الجزيرة، كما يوجد به مكان مخصص لبيع التذاكرت بسعر جيد لن تجده في أى مكان آخر هناك.
كما يوجد أيضا حصن آديليد الذي يطلق عليه العامة اسم القلعة وهو الوحيد المتبقي من أربعة حصون بريطانية أخرى كانت موجودة بالجزيرة، ومن هناك يمكن أن ترى الجزيرة بأكملها من على سطح الجبل الذي أنشئت عليه القلعة التي تحتوي الآن على بعض المحلات التجارية والمطاعم.

Pictures%5C2009%5C07%5C31%5C938eaf96-8383-4a1b-9bee-5ab791c55658_maincategory.jpg
شاطئ فندق الأوبري





Pictures%5C2009%5C07%5C31%5C0b6bb8e9-add2-471f-9d86-41834108134e.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
12-09-2011, 06:31 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

ألاسكا أرض الشمس في منتصف الليل
القبس
Pictures%5C2009%5C08%5C05%5Cfccee1dc-b8d4-4aac-ab20-8088879d09d2_main.jpg


بقلم وعدسة: د. نزيلة يوسف
أقف على ظهر السفينة السياحية وهي تبحر على طول الساحل الجنوبي الشرقي من ألاسكا، فعلى امتداد النظر سلاسل جبلية لا متناهية تغطي قممها الثلوج منذ مئات السنين.
هدوء يقطعه أحيانا أصوات الطيور، ولكنه هدوء يشعرك بالراحة والأمان، برودة منعشة تؤنس الروح، خصوصا اذا كنت قادما من الكويت، وفي شهر يونيو.
هذه الوقفة استحقت عناء السفر بجدارة.
فقد استغرق الطيران من الكويت الى ألاسكا أكثر من 20 ساعة،
توقفنا خلالها في أكثر من محطة لنصل بعد يومين من مغادرة الكويت الى أنكريج، المحطة الأولى في جولتنا السياحية في ألاسكا.
الفكرة جاءت بايحاء من سائحة أميركية التقيناها في احدى الرحلات الصيف الماضي.
استبعدنا ان نقوم بمثل هذه الجولة، فألاسكا في أذهاننا -كما عند الكثيرين- صندوق جليدي موطن الإسكيمو والدببة.

بعد البحث في الانترنت والكتب السياحية قررنا انا وأختي مرافقتي في جميع رحلاتي ان نخوض هذه المغامرة.
فكانت رحلتنا الى ألاسكا هذا الصيف من أمتع الجولات السياحية. لذا، أردت ان أطلعك عزيزي القارئ على جانب من هذه الرحلة، فقد تفكر في ان تسافر الى ألاسكا مستقبلا.
«لقد منحتمونا صفقة ممتازة ببيع ألاسكا، شكرا لكم»
دعابة لاذعة، ألقاها الرئيس الاميركي باراك اوباما عند لقائه عددا من رجال الاعمال الروس اثناء زيارته الأخيرة لروسيا في يوليو 2009.
كانت روسيا قد استولت على ألاسكا عام 1741 لزيادة نفوذها، ولم تكن إلا مركزا لتجار الفراء.
في عام 1867 باع القيصر ألكسندر الثاني ألاسكا للولايات المتحدة بمبلغ 7.2 ملايين دولار، بواقع 1.9 سنت للفدان للخروج من ضائقة مالية حلت بروسيا.
سميت هذه الصفقة «حماقة سيوارد» نسبة لوليم سيوارد وزير الخارجية الاميركي في ذلك الوقت، تعبيرا عن استياء الشعب الاميركي، فلم تكن ألاسكا إلا ارضا جرداء ذات برودة قاسية.
حاليا، يعتبر الروس هذه الصفقة عارا وطنيا، لقد اتضح لاحقا ان الاقليم غني بموارده الطبيعية كالذهب والنفط.
مع اكتشاف الذهب سنة 1880 جذبت ألاسكا اليها الباحثين عن الثراء، فاستوطنوها وأسسوا مدنا جديدة، بعد ان كانت موطن عدد قليل من الإسكيمو والهنود الذين نزحوا اليها من آسيا عبر سيبيريا،
الا ان بداية ارتباط هذا الاقليم ببقية الولايات الأميركية كانت خلال الحرب العالمية الثانية، فألاسكا تمتاز بموقع استراتيجي على المحيط الهادي وقربها من اليابان، مما جعلها قاعدة عسكرية أميركية مهمة خلال هذه الحرب، فأنشأت سككا حديدية وحدثت الطرق لربط أجزاء ألاسكا لضمان وصول الامدادات العسكرية. سعي سكان ألاسكا من ذلك الوقت لضم اقليمهم الى الولايات المتحدة كولاية، وبعد صراع طويل أعلن الرئيس أيزنهاور في يناير 1959 ألاسكا الولاية الـ49، لتصبح أول ولاية أميركية غير متصلة جغرافيا بالولايات المتحدة الباقية. وكانت هذه السنة احتفالية مرور 50 سنة على الانضمام كولاية.
تقع ألاسكا شمال غرب أميركا الشمالية تجاورها كندا شرقا والمحيطان الهادي والاطلسي من باقي الجهات.
رغم أنها اكبر ولاية بين الولايات المتحدة من حيث المساحة، لكنها اقلها تعدادا سكانيا، حيث بلغ عدد السكان 676.987 حسب تعداد سنة 2007.
يمثل البيض 69% من اجمالي السكان، واكبر الأقليات هم السكان الأصليون مثل الإسكيمو والهنود، ويمثلون 15%، وبفضل دعم الحكومة الأميركية لهم استطاع السكان الأصليون الاحتفاظ بأراضيهم وتراثهم.
اقتصاد الولاية يعتمد على النفط والغاز، كما أنها مركز لصيد الأسماك، خصوصا السلمون.
لحظة دخولك مطار أنكريج ترحب بك حاكمة الولاية، سارة بالين متمنية لك طيب الاقامة مع الشكر لزيارة ألاسكا بكلمات تقرأها على واجهة ضخمة في قاعدة وصول المسافرين، فتشعر بروح الضيافة ودفء المكان، رغم برودة الطقس.
المحطة الأولى في جولتنا السياحية كانت لمدة 5 أيام تضمنت زيارة عدة مدن في الجزء الجنوبي الأوسط من الولاية. البداية كانت في مدينة أنكريج اكبر مدن الولاية يسكنها ربع مليون نسمة يمثلون 42% من السكان.
كما زرنا مدن تالكينيا وجيروود واليسكا. استمتعنا بركوب قطار سكك حديد ألاسكا المشهورة عالميا، فنوافذه الواسعة تمكنك من مشاهدة مساحات رائعة الجمال من مروج وغابات على طول نهر السستين لنصل الى متنزه دنالي الوطني لقضاء ليلتين فيه. دنالي من أكثر المتنزهات الوطنية جمالا فخلال تجوالك هنا يطل عليك جبل ماكنلي أعلى قمة في أميركا الشمالية (20.320 قدم) ويسيطر على 6 ملايين فدان من مساحة المتنزه فيضيف خلفية رومانسية رائعة لجميع ما تشاهده من مناظر في المنتزه.
رياضة تسلق الجبال لها شعبية كبيرة بين السكان خصوصا التسلق لقمة جبل ماكنلي وقد التقينا بأحد المتسلقين الذي روى لنا قصة مغامرته الناجحة لاشك ان فيها الكثير من المعاناة والخطورة،
وبعد أكثر من 20 سنة مازال يعيش نشوة بلوغ القمة.
اجمالا نهار ألاسكا طويل في الصيف حيث تبدأ الشمس بالغروب بعد الحادية عشرة مساء،الا انه خلال اليومين في دنالي لم نر ظلام ليل فقد كان ضوء النهار يخفت قليلا عند الثالثة صباحا لتعود الشمس مجددا بنورها. وكنا نستيقظ بعد ساعات قليلة من النوم بقمة النشاط. لا بد ان الأمهات يواجهن مشكلة باقناع أطفالهن بالنوم وقد أخبرتنا سيدة مسنة ان سكان الاسكيمو كانوا يدعون أطفالهم ليلعبوا خارج مساكنهم طوال وقت الليل الى ان يتعبوا لأنه لا جدوى من اقناع الأطفال بالنوم باكرا مع وجود ضوء الشمس.
المحطة الثانية كانت رحلة بحرية على ظهر باخرة سياحية لمدة 7 أيام.
انطلقت من ميناء سيوارد على الساحل الجنوبي الشرقي لنتوقف في عدة موانئ لتنتهي الرحلة في ميناء مدينة فانكوفر الكندية.
700 ألف سائح
الرحلات البحرية السياحية في ألاسكا تبدأ من شهر مايو الى سبتمبر.
هذا النوع من الرحلات له شعبية كبيرة عند السياح الأميركان وقد قدر عدد السياح الذين وصلوا ألاسكا عبر هذه البواخر ا أكثر من 700،000 سائح عام 2008 مما يجعل السياحة مصدرا مهما للدخل القومي للولاية.
توقفنا خلال هذه الرحلة في مدينة سيتكا عاصمة أميركا الروسية لــ 100 عام ومدينة جونو العاصمة الحالية. كما زرنا مدن كيتشيجان وسكاجوى. ابحار السفينة داخل الممرات المائية بين الكتل الثلجية كان تجربة مميزة جدا كنت اننظر لما حولي بشغف ولهفة كالأطفال ولي عذري فلأول مرة أشاهد كتلا جليدية ضخمة تطفو على سطح البحر باشكال مختلفة وتتدرج ألوانها بين الأبيض الى الأزرق حسب زمن تكونها، تحلق فوقها الطيور وقد يقفز حولها حوتا لتمدها بنبض الحياة.
في ألاسكا تتوافر فرص الترفيه لتناسب مختلف الأعمار والأمزجة كصيد الأسماك على قوارب متخصصة أو رحلات التجديف النهرية. وهناك رحلات برية لمطاردة الحيوانات كالدببة وأنواع الغزال وماعز الجبل.
اما أمتع رحلاتنا فكانت بالهليكوبتر لنهبط على سفح جبال جيردوود التي تغطيها الثلوج لنقوم بجولة على زلاجات الثلج التي تجرها الكلاب حول قمم الجبال بجو شديد البرودة انها لحظات رائعة نتمنى ان يحالفك الحظ وتجربها.
ومن المتاحف الفريدة التي قمنا بزيارتها متحف شيلدون جاكسون في سيتكا الذي يحوي منتجات صناعية روسية وهندية قيمة تعرض لتاريخ السكان الأصليين.
كما زرنا متنزه التوتم الذي يحوي منحوتات من خشب الأرز تنحت كأعمدة عليها اشكال مختلفة مثل رؤوس الحيوانات و الطيور أو وجوه بشرية هي كالكتب لأنها تروي أساطير السكان الأصليين.
وقد توقفنا في مركز لسباق الزلاجات العالمي حيث شاهدنا فلما قصيرا يوثق لتاريخ هذه المسابقة التي تقام في منتصف الشتاء بظروف صعبة حيث البرودة والظلام يتسابق المشتركون على زلاجاتهم التي تجرها الكلاب المدربة لأكثر من الف ميل.
حققنا في هذه الرحلة ماكنا نصبو اليه من متعة واستكشاف، الا انه من أهم ما اثار اعجابنا الصلة الوثيقة التي ارتبط بها سكان ألاسكا بأرضهم رغم قساوتها. تسلقوا جبالها لاكتشاف غموض قممها، تسابقوا على زلاجاتهم مع كلابهم في أقسى الظروف، تفانوا بحماية بيئتهم ومخلوقاتها فأقاموا لها مراكز للعلاج،
هذه أمثلة تعكس عشق الانسان لأرضه والسعي للارتباط بها ورغبة شديدة للتآلف معها والانتماء اليها.
كم تمنيت ان تحظى الكويت بمثل هذا الحب والانتماء.

المطاعم

من المطاعم المميزة التي قصدناها في دنالي مطعم كابن نايت المقام في مبنى خشبي يحوي مسرحا صغيرا تنتشر حوله طاولات الطعام. العاملون هنا جاؤوا من مختلف انحاء أميركا أحبوا دنالي واستقروا فيها. يستقبلونك بملابسهم الأميركية التقليدية فتشعر انك في بيت اميركي في مطلع القرن الماضي،
لحظة دخولك المطعم تشعر بالألفة فهم يعرفون كيف يجعلونك تندمج بالمكان.
طاولات الطعام كبيرة فيجب ان تجلس مع مجموعة و تحضر النادلة فتختار رب الأسرة ليكون مسؤولا عن الطاولة، حيث يقدم الطعام على طريقة الأسرة الأميركية القديمة،
وغالبا ما تكون قائمة الطعام متنوعة تناسب الجميع. بعد الطعام يصعد كل العاملين بالمطعم علىخشبة المسرح ليعرضوا بطريقة حرفية مسرحية غنائية تروي تاريخ المكان منذ سنة 1900.
وقد اثار اعجابنا وتقديرنا مركز لعلاج وتأهيل النسور والجوارح في مدينة سيتكا.
هذا المركز قائم على أموال متبرعين وجميع العاملين فيه متطوعون، يعالج المركز سنويا من 100 الى 200 طير من الجوارح غالبيتهم نسور وبعد العلاج ينقلون لغرف تأهيل تطابق أجواء البيئة الخارجية قبل اعادة اطلاقهم وتحريرهم.






Pictures%5C2009%5C08%5C05%5C211b7239-1741-43a8-b038-431dc41e46bd_maincategory.jpg
نزهة على عربة تجرها الكلاب
Pictures%5C2009%5C08%5C05%5C7633fb73-7fc1-49e4-9649-3e264e7691cf_maincategory.jpg
سحر ألاسكا
Pictures%5C2009%5C08%5C05%5Cc3818eb2-3083-4f17-acbd-1850022f29d2_maincategory.jpg
.. وعلى {سكي دو}


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
12-09-2011, 07:39 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

غنية بالآثار والشواطئ والمتاحف والقصور الإسكندرية لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط
القبس
Pictures%5C2009%5C08%5C08%5Ca8272552-8f2c-4590-ae67-f3f9ed9dc438_main.jpg
• شاطئ الإسكندرية
إعداد: بشير سليمان
الاسكندرية ثاني اكبر المدن في مصر ومن أهم مراكز الاصطياف في الشرق الأوسط، تقع على شاطئ البحر المتوسط شمال غرب الدلتا وشواطئها تمتد من منطقة أبي قير شرقا الى منطقة العجمي غربا، طابعها اقرب الى مدن البحر المتوسط منه الى مدن الشرق الأوسط، تراثها الثقافي المتنوع وجوها المعتدل يجعلانها مختلفة عن باقي أنحاء البلاد بالرغم من انها لا تبعد سوى مسافة 225 كلم عن القاهرة.
سميت بالاسكندرية نسبة الى الاسكندر الكبير الذي أمر بانشائها عام 331 ق.م، ثم صارت عاصمة لمصر الاغريقية الرومانية ومركزا للثقافة والحضارة وقد كانت منارتها الأسطورية «فروس» إحدى عجائب الدنيا السبع.
ومع بداية القرن التاسع عشر استقرت فيها أجيال من المهاجرين من اليونان وايطاليا والمشرق وجعلوا من المدينة مركزا عالميا للتجارة والثقافة.
اليوم ما زالت آثار تلك العصور الماضية باقية، ويستطيع الزائر تناول الأسماك التي يصطادها الأهالي او يستقل الترام لمشاهد ة الآثار الرومانية أو يحتسي القهوة في احد محلات الحلوى ذات الطابع الأوروبي.
تمتد الواجهة البحرية للمدينة أو «ليكس»(كما يطلق عليها شعبيا)، على طول البحر المتوسط لمسافة 20 كلم، وتمتد النزهة على الكورنيش الرائع وتدور بك حول منحنى الميناء الشرقي مباشرة الى وسط المدينة.

المسرح الروماني

كشف عنه حديثا في منطقة كوم الدقة بالقرب من المتحف الروماني، وهو يحوي اثني عشر مدرجا من الرخام تشكل نصف دائرة تتسع لثمانمائة مشاهد وعدة قاعات عرض وأرضية من الفسيفساء ويعد الأثر الوحيد من نوعه في مصر. وبقربه يقع المنتزه الذي يضم حديقة ترويحية تحيطها الفيلات والحمامات الرومانية.

فيللا الطيور

تم العثور حديثا في المنطقة على حي سكني متكامل يرجع الى العصر البطلمي ويضم: منازل وورش مستودعات ومدرسة بيزنطية، كما تم اكتشاف فيللا الطيور التي ترجع للعصر الروماني(القرن الأول الميلادي)، وهي تعتبر أول متحف لأرضيات الفسيفساء في مصر يصور سبع لوحات مزينة بمجموعة من الطيور وأخرى لحيوان (حمل صغير).

مقابر الشاطئ

تقع شمال كلية سان مارك وتتكون من مدخل و دهليز وحجرتين، ثم أضيفت الى المقبرة أجزاء عديدة للدفن في القرون التالية، ويرجع تاريخها الى القرن الثالث ق.م وهي مبنية على شكل المنازل اليونانية.

عمود بومباي

يعود تاريخه الى القرن الثالث الميلادي وهو عمود من الغرانيت الأحمر يبلغ ارتفاعه 25 مترا، شيد تخليدا للامبراطور دقلديانوس وبالقرب منه توجد قاعات للدفن تحت الأرض، اضافة الى تمثالين لأبي الهول من الغرانيت الوردي.

مقابر الانفوشي

تقع أمام مدخل رأس التين، تم اكتشافها عام 1901 تتكون من الحجر الجيري، تاريخها يعود لسنة 250 ق.م، طليت لتبدو من المرمر والرخام وزينت بصور للالهة المصرية والحياة اليومية آنذاك.

مقابر كوم الشقة

هذه المقبرة ذات المستويات الثلاثة تضم أيضا التريكلينيوم أو المقاعد الطويلة الثلاثية، حيث كان أقارب الموتى يجلسون على مقاعد حجرية احتفالا بذكرى موتاهم كما يوجد قبر رئيسي يتوسط المكان عليه رسوم لثعابين ذات لحى وبالداخل توجد تماثيل تعود للقرن الثاني الميلادي للإلهين ثوبيك وأنوبيس على الطراز الروماني المتأثر بالفن الفرعوني.

المتحف اليوناني الروماني

بين القرنين الثالث ق.م والسابع الميلادي فترة اتسمت باندماج الأديان وتطور المجتمع، ففي الإسكندرية امتزجت الديانات الرومانية والإغريقية والفرعونية في عبادة سيرا بيس. ويمكن ملاحظة التحول من الوثنية إلى المسيحية وذلك في المعروضات التي تشمل مومياوات وتماثيل نصفية لأباطرة الرومان وتماثيل التناغرا الصغيرة واثار ترجع إلى أوائل العصر المسيحي.

المعالم الإسلامية

منطقتا الجمرك والانفوشي المتجاورتان جديرتان بالزيارة للاستمتاع بأسواقهما وحركة الحياة بشوارعهما، بالإضافة إلى المساجد العثمانية والمنازل ذات المشربيات المزخرفة وأسوار المدينة القديمة.

مسجد العطارين

يقع بالقرب من سوق العطارين، يرجع تاريخ بنائه للقرن الرابع عشر يقع بجوار مسجد قديم أسسه عمرو بن العاص يعرف بمسجد الالف عامود.

مسجد أبو العباس

أقيم تخليدا للشيخ الصالح أبو العباس راعي الصيادين والبحارة بالاسكندرية، ويعتبر اكبر مسجد بالمدينة شيد على الطراز الأندلسي بأربع قباب ومئذنة شاهقة الارتفاع.

قلعة قايتباي

تقع قلعة السلطان قايتباي على الطرف الشمالي للميناء الشرقي وتعتبر من أهم معالم المدينة وقد أقيمت على الموقع الأصلي لمنارة الإسكندرية القديمة التي انهارت في القرن 15 م. والقلعة تضم مسجدا ومتحفا بحريا ومنها يتسنى رؤية مناظر رائعة للمدينة وللبحر معا.

الآثار الغارقة

لقد تم العثور حديثا على العديد من الآثار الغارقة تحت سطح الماء في الميناء الشرقي والتي يطلق عليها اسم «إمبراطورية كليوباترا» أي مدينة الاسكندرية القديمة بقصورها ذات الألوان والنقوش الواضحة وسفنها وأكثر من خمسة آلاف تمثال فرعوني وروماني. كما يوجد مركز للغوص ذو طراز روماني بالنادي اليوناني بجوار قلعة قايتباي ومنه يمكن مشاهدة مدينة فروس وكليوباترا التي تشمل القصر وحطام مركب الشمس الخاص بها وبقايا طائرة تعود للحرب العالمية الثانية.

قصر المنتزه والحدائق العامة

يقع قصر المنتزه على ربوة عالية تطل على أجمل شواطئ الاسكندرية ويتكون من الحر ملك والسلا ملك والذي تحول إلى فندق. وتوجد به مساحات شاسعة من الحدائق وشاطئ جميل مما يجعل المنتزه من أهم أماكن الاستمتاع بالمدينة. وقصر المنتزه عبارة عن مبنى عظيم شيد على طراز يجمع بين التركي والفلورنسي. ويمكن أيضا قضاء أوقات العصر بشكل هادئ في حدائق الشلالات والتي تحتوي على صخور وبركة صناعية.
ويوجد أيضا حدائق النزهة القريبة من حديقة الحيوان بالمدينة وحدائق انطونيادس، حيث توجد مجموعة من التماثيل الكلاسيكية. وتقع الحديقة الدولية عند مدخل الطريق الصحراوي ويمارس بها العديد من الأنشطة الثقافية والترويحية والرياضة المائية وتضم قاعات ومطاعم.

أسواق ومراكز فنية

تنتشر بالإسكندرية العديد من الأسواق والبازارات مثل محال الذهب والفضة بالمنشية وسوق العطارين، إضافة إلى العديد من المراكز الثقافية مثل دار الأوبرا، ومركز الإبداع، ومكتبة الإسكندرية. كما يوجد في المدينة عدد من أماكن الترفيه والتسوق، أهمها: غرين بلازا، الإسكندرية سيتي سنتر، وداون تاون.

مرسى مطروح

عاصمة محافظة مرسى مطروح تقع على بعد 290 كلم غرب الإسكندرية وتمتاز بشاطئها الذي يمتد حوالى 7 كلم برماله البيضاء ومياهه الشفافة الهادئة وكهوفه الطبيعية. ويضم الشاطئ حمام كليوباترا، وهو عبارة عن حمام منحوت في الصخر بالقرب من الشاطئ يعتقد أن انطونيو وكليوباترا كانا يستخدمانه، ومعبدا بناه رمسيس الثاني، وكنيسة قبطية صغيرة من العصور الأولى، «ومخبأ رومل»، وهو كهف كان ثعلب الصحراء يضع خطط حملاته العسكرية فيه وتحول الان إلى متحف عسكري يضم أهم المتعلقات الخاصة برومل والأسلحة والأدوات الحربية المستخدمة في ذلك الوقت. ويمكن استئجار الدراجات الرباعية العجلات للذهاب إلى تلك الشواطئ.

الشواطئ

تصطف البلاجات على الكورنيش وتتوافر فيها الخدمات السياحية بالكامل، أهمها شاطئ العجمي حتى الحدود المصرية عند السلوم.
شاطئ سيدي كرير بلاج خاص يقع على بعد 34 كلم غرب الإسكندرية.
شاطئ العلمين يقع على بعد 104 كلم غرب الإسكندرية ويتميز باعتدال مناخه وبطبيعته الخلابة. وللمنطقة شهرة تاريخية، ففيها خاض رومل ومونتغمري المعركة الفاصلة اثناء الحرب العالمية الثانية، فضلا عن وجود متحف حربي ومقابر للحلفاء وأماكن للإقامة والتخييم.
شاطئ سيدي عبدالرحمن، كنج مريوط، ابومينا، برج العرب، ووادي النطرون الذي مرت به العائلة المقدسة، ويضم أربعة أديرة هي: أبو مقار، السريان، الأنبا بيشوي، ودير البراموس.

المتاحف

متحف الفنون الجميلة: به مجموعة من الاعمال الفنية، من الحياة الريفية إلى اللوحات السريالية.
متحف المجوهرات الملكية في زيزينيا يضم مجموعة من المجوهرات التي كان قد جمعها محمد علي باشا وأسرته، بالإضافة إلى تماثيل ولوحات.
متحف ومعهد الاحياء المائية، متحف محمود سعيد، المتحف القومي، متحف مكتبة الإسكندرية، متحف كفاف.

واحة سيوه

تقع على بعد 306 كلم من مرسى مطروح وتضم العديد من الآثار التاريخية كمعبد آمون، ومعبد الوحي.....الخ، كما تكثر فيها عيون المياه الطبيعية الساخنة الصالحة للعلاج الاستشفائي. وهي واحة بكر للاستثمار السياحي.


Pictures%5C2009%5C08%5C08%5C37e3f5d6-9995-449e-a92d-c0bc516ad4fd_maincategory.jpg
• قصر المنتزه وقد حوِّل إلى فندق فخم ومنه يمكن مشاهدة المدينة والبحر في آنٍ معاً
Pictures%5C2009%5C08%5C08%5Cad767e87-e600-4b41-86a1-792651736b7a_maincategory.jpg
• مكتبة الاسكندرية
Pictures%5C2009%5C08%5C08%5C74de76ee-25db-4f56-97db-ff99df72c1f0_maincategory.jpg
• الآثار الغارقة في بحر المدينة
Pictures%5C2009%5C08%5C08%5C16c3c79c-a36c-413d-9bfd-8db486801a2e_maincategory.jpg
• قلعة قايتباي على شاطئ الإسكندرية


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
13-09-2011, 07:06 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

سالز بورغ» حضارة طبيعة.. تراثاً وسعادة

Pictures%5C2009%5C08%5C10%5C12cc4747-9dd6-45e5-aea2-98ce7c310504_main.jpg
سالزبورغ تعشقها من النظرة الاولى
إعداد: مهدي السعيد
لا تقتصر مشاعر المتعة والسعادة، التي تستحوذ على نفوس السواح الذين يأتون لزيارة المدن النمساوية الشهيرة، على جانب دون آخر، فهذه المدن تجمع بين مفاتن الطبيعة الساحرة وثراء التراث التاريخي العميق.
فكل شيء في النمسا له طعمه الحضاري الخاص، فإذا كنت تبحث عن فن العمارة، فلا بد لك ان تزور النمسا، وتحديدا فيينا، هذه المدينة التي تضم بين ازقتها وشوارعها ومنعطفاتها اجمل فنون العمارة على الاطلاق.
هنا تجد التزاوج الحضاري الرائع بين الفن الغوطي والباروكي وحتى الاسلامي الشرقي المهاجر عبرالتواصل التاريخي مع تركيا واصقاع العالم الاسلامي الاخرى.
أما إذا كنت تبحث عن الطبيعة الخلابة، فلا بأس ان تذهب الى اي مكان في النمسا، لتجد ضالتك هناك، فالغابات الكثيفة التي تغطي مساحات شاسعة من الاراضي المرتفعة او مزارع الكرمة المنتشرة في كل مواضع السهول في المدن النمساوية تقريبا، او تلك البحيرات الرائعة المنتشرة اينما تحط رحالك، وخيوط الانهر التي تتسلل بين الجبال الشاهقة، لتشكل خارطة جميلة من المياه اللامعة التي تغزوها اشعة الشمس، كل ذلك وغيره يجعلك تنبهر امام هذه الحالة الطبيعية الجذابة.
واذا كنت تنوي قضاء بعض الوقت لممارسة رياضة الهواء الطلق، فهنا في النمسا توجد تقاليد قديمة لممارسة هذا النوع من الرياضة، وخصوصا التزلج على الجليد في الشتاء، او العدو او ركوب الدراجات الهوائية في الصيف، فضلا عن الرياضات المائية المختلفة.

ربما لا يجهل الاوروبيون تلك المدن الشهيرة التي كانت في مراحل سابقة من التاريخ الوسيط او الحديث، تشكل قلب العالم وعصبه، وخصوصا العاصمة فيينا وسالزبورغ، اللتين تغني بهما شعراء الامس واليوم، وألّف من وحييهما اشهر الموسيقيين قطعا موسيقية خالدة.
بلاد احتضتنت جبال الالب ومياهه، والتي يعمها سنويا آلاف السواح من مختلف انحاء العالم، وفيها تعقد سنويا العديد من المناسبات الفنية والرياضية العالمية.
وبالحديث عن خصوصية المدن النمساوية، إن على صعيد التمتع بالطبيعة الخلابة او على صعيد الآثار التاريخية القديمة، لا بد ان تختار واحدة من بين هذه المدن المتميزة التي تمثل نموذجا ذا سمعة سياحية واسعة، مثل سالزبورغ المدينة التي تقع شمال غرب النمسا، وتحديدا في المثلث الحدودي النمساوي الالماني التشيكي.
«سالزبورغ» مدينة مدهشة للغاية، حيث تتميز ببحيراتها الكبيرة الساحرة تحت أقدام الجبال الخضراء الشاهقة، وغاباتها الكثيفة ونهرها الذي يمشي وهو يترنح بين منعطفاتها حتى يصل الى موضع القلب منها، ليستريح أو يهدأ بعض الوقت في أحضانها، كي يشكل جزءا حيويا من لوحة تكوينها الطبيعي الرائع.

رياضة متميزة

بين مرتفعات ومنعطفات مدينة «سالزبورغ» التي تتوزعها آثار الماضي السحيق، ومعالم الحاضر الجديد، ثمة مواكب من عشاق الرياضة والفن، ففيها تنطلق سنويا العديد من سباقات الدراجات الهوائية، حتى اصبحت بفضل هذه الرياضة مركزا عالميا لاجتذاب الأبطال من كل مكان.
وفي الوقت الحاضر تجري الاستعدادات لاحتضان الدورة الدولية لسباق الدراجات في سبتمبر المقبل.
ان الاهتمام المتزايد برياضة الدراجات الهوائية، لم يلغ انواع الرياضات الاخرى التي اشتهرت بها المدينة، وخاصة رياضة التزحلق على الجليد او فوق كثبان الثلج، او الرياضة المائية، بل العكس، فان المدينة بقيت متميزة بجميع هذه الانواع من الرياضات.

الفعاليات الموسيقية

ارتبط تاريخ هذه المدينة بثروتها من «الملح»، حيث كانت مناجم استخراج الملح في العصور القديمة تعادل ما تدره مناجم الذهب من ثروات هائلة.
فقد بنيت المدينة من تلك الثروة، والى حد الآن توجد مناجم استخراج الملح في اطراف عديدة من المدينة.
الا ان اكثر ما يميز المدينة هو الجانب الحضاري العمراني او الديني وايضا الفني، فهذه المدينة زاخرة بالكنائس والأديرة والقصور والبيوت القديمة، التي تعتبر في يومنا هذا آثارا تاريخية بالغة الأهمية.
فالمدينة التي يبلغ عدد سكانها 150 الف نسمة، تتفاخر بماضيها العريق، فهي لا تضم فقط معالم حضارية فريدة من نوعها، ولكنها ايضا تضم قصورا او بيوتا لبعض العظماء الذين اما ولدوا في المدينة او انتقلوا اليها وعاشوا فيها بقية حياتهم.
ومن بين هؤلاء العظام الموسيقار العبقري الشهير «وولفكانغ اماديو موزارت» الذي ولد قبل 250 عاما في هذه المدينة، التي ما زالت تتذكره وتحتضن بيته الاصغر الذي تحول الى مزار لآلاف السواح سنويا.
وعلى خط‍ى موزارت، تحتفي المدينة في المواسم السياحية السنوية بالعديد من الفعاليات الموسيقية، حيث تستقبل مئات الفرق الموسيقية القادمة من مختلف أرجاء العالم، لتقدم أعمالها في مسارح وقاعات المدينة وربما في احيان كثيرة تقدم الفرق الشعبية مثل هذه الفعاليات على قارعة الطريق.
وتضم قائمة العظماء من أبناء المدينة العالم النفساني الشهير «سيغموند فرويد» الذي ولد قبل 150 عاما.

انتبه من البلل

في نهاية احد شوارع المدينة تقف بناية صفراء اللون، هي عبارة عن قصر يدعى «هيلبرون»، الذي يجتذب يوميا أثناء الموسم السياحية، الكثير من الزوار القادمين من كل مكان.
والشخص الذي بنى هذا القصر هو رئيس الكنيسة «ماركوس سيتيكوس» ليتخذه مقرا صيفيا له.
وكان ماركوس، يتمتع بحب الفكاهة والمزاح والضحك، وكذلك القيام بالمقالب، وقد مارس ذلك مع ضيوفه واصدقائه، فحين كان يدعوهم لزيارة القصر، كان يجعلهم يجلسون على مائدة مصنوعة من الحجر، ثم يقوم بالهائهم بالأحاديث او بتناول الطعام، وفجأة يفتح عليهم حنفيات الماء المخفية تحت الطاولة بين اقدامهم، فيصعقون في الحال ويتبللون بفعل الماء المتدفق من ثقوب المواسير في الارض.
او انه يستخدم الطريقة نفسها ولكن باسلوب آخر، حيث زود بعض الجدران بمزاريب مياه خفية، تطلق فجأة شلالات الماء على رؤوس الضيوف الواقفين في باحة القصر وهم يشاهدون معالمه بكل هدوء وسكينة.
سالزبورغ مدينة بنيت على الطراز الباروكي، وقد حكمها الكلتيون ثم الرومان، ويخترق اراضيها نهر «سالزاخ» الذي يتلوى بين سهولها الخضراء، مزهوا بتلك الجسور او القناطر الحجرية القديمة التي تربط بين ضفتيه.
وفي هذه المدينة توجد واحدة من اقدم القلاع الرومانية، انها قلعة «هو هنزالسبورغ» التي بنيت عام 1077، المدينة كانت في مراحل التاريخ الوسيط مقرا للرهابنة، وقد بنيت فيها أعداد من الكنائس والاديرة، وبعضها مازال قائما الى الآن.
وقد اشتهرت كنيسة القديس «بيتر» بمطبخها الكبير الذي وفر الطعام لجميع المؤمنين الذين يترددون عليها.
وقد زارها الامبراطور كارل الكبير، وتناول في مطعمها وجبة من الطعام، والكنيسة اليوم واحدة من أهم المعالم السياحية في المدينة.

التسوق والنزهة

المدينة معروفة باسواقها الفارهة وبضاعتها المتنوعة، ولا توجد اي صعوبة في اختيار البضائع المطلوبة، فشوارع المدينة تعج بمثل هذه المحال التجارية الكبيرة والصغيرة ايضا. ولكن الشيء المميز هي الاسواق الشعبية، التي تحتضن بضائع المزارعين والصيادين وخاصة بضائع صيادي الاسماك.
في هذه الاسواق التي تعتبر رخيصة نسبيا تجد كل انواع الخضراوات والفواكه واللحوم والاجبان وغيرها.
ولا يبدو من الغريب ان تجد مطاعم عربية تبيع الشاورما او البيتسا او الدجاج المشوي، او الفول المدمس او بابا غنوج او غيرها.

العملة والسكن

العملة الرسمية في النمسا هي اليورو، ويمكن شراؤها من البنك بصورة عادية.
اما السكن، فهو متوافر بشكل واسع، وخاصة في الفنادق التي تنتشر في كل مكان تقريبا.
ومن الافضل حجز مكان في الفندق بواسطة التلفون او الموقع الالكتروني، والاسعار تتفاوت وفق السكن، وايضا يمكن السكن مع العوائل في البيوت، ويبلغ سعر الليلة الواحدة لغرفة العوائل من 18 - 30 يورو، اما السكن في بيوت الشباب فيبلغ سعر الليلة من 12 - 20 يورو.

المطبخ النمساوي

لم يكن من باب الاستغراب بالنسبة الى المتابعين، ان يقوم المستشار الألماني السابق هيلموت كول، وعلى مدى سنوات طويلة بالسفر الى «سالزبورغ» للتمتع باجوائها وطبيعتها الخلابة، ولكنه ايضا قام بالتردد على مطاعمها لتناول وجباته المفضلة التي اشتهرت بها المدينة.
في «سالزبورغ» يمكن ان تتلمس التزاوج التقليدي بين المطبخ الالماني والمطبخ الايطالي، وان كان البعض يعتقد بعدم وجود مطبخ الماني تقليدي.
لكن بعض الاكلات التي اخترقت هذا المطبخ، انما جاءت من الشرق وبخاصة من المجر او تركيا.
ان اشهر الوجبات في المطعم النمساوي هي شريحة اللحم المشوي الايطالية، وكذلك وجبة المرق مع البطاطس، او الرز والمعروفة بــ«الكولاش المجري». ولكن بين هاتين الوصفتين، توجد وصفة نمساوية مشتركة ومشهورة، تمثل المطبخ الهجين، والتي تعرف باسم «تافيليسبيتز»، وهي عبارة عن قطعة من اللحم المشوي المخلوطة بمرق «الكولاش المجري». وبشكل عام، فان اصل هذه الطبخة، ربما يعود الى المطبخ التركي، الذي يعتبر مصدرا اساسيا لمطابخ اوروبا الوسطى والشرقية.
وتزدهر في المطبخ النمساوي ايضا انواع مختلفة من المأكولات السكرية والحلويات، وهي الاخرى تاثرت بالمطبخ التركي، الذي يجتذب وبشكل واسع اغلبية الاوربيين.





Pictures%5C2009%5C08%5C10%5Cf7774819-f27d-4f42-895d-49760aa5ac33_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C10%5Cfc8a8987-c522-4650-945d-d9ef69b5a72c_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C10%5C5cb8087e-020f-45b8-8e0c-9dbf7753b2cb_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C10%5Cb96313fc-6275-4d75-86ad-f226df45ae58_maincategory.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-09-2011, 10:19 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

أكيتان الفرنسية اكتشف تمازج الطبيعة من المتوسط إلى ساحل الأطلسي
Pictures%5C2009%5C08%5C15%5C1842f4a8-4eb0-40a0-80b8-c3f6fec2625c_main.jpg


إعداد: بشير سليمان
من الممتع أن يسافر المرء ويكتشف كل ما هو جديد ومختلف عن الأماكن التي يعرفها. ولكن الأكثر متعة وتميزا ليس فقط زيارة المدن، ومراكز التسوق الفاخرة، والفنادق الفخمة وغير ذلك، إنما أيضا زيارة ومشاهدة القرى الوادعة والقديمة والنموذجية، التي لاتزال بفضل السياسات السياحية المتبعة ووعي أبنائها، محافظة على جماليتها وفرادتها وسكونها، والمساحات الخضراء المنتشرة في محيطها وبين أزقتها، إضافة إلى أساليب بنائها الهندسية التي تعد ثروة لا تقدر بثمن.
نتحدث هنا عن قرى منطقة أكيتان الفرنسية المحاذية للمحيط الأطلسي غربا ولأسبانيا شمالا، التي رغم محافظتها على أبنيتها وطرقاتها القديمة، مستعدة ومجهزة لاستقبال وإيواء الزائرين والسياح الراغبين في اكتشاف مناطق تختلف عن المألوف.
وتقارب مساحة أكيتان الفرنسية مساحة سويسرا ويغلب عليها طابع السهول والتلال المتوسطة الارتفاع. سماؤها مضيئة بنور الشمس معظم أيام الصيف وجوها لطيف ومحمل بالرياح القادمة من المحيط الأطلسي المجاور.
قراها شكلت في القرون الوسطى أماكن دفاعية نظرا لمناعتها وقوة أسوارها المبنية من مواد محلية كالحجارة الكبيرة، الأرض المرصوفة والمبنية بشدة، الطلاء الخشن وبعضها مطلي بالكلس ويشبه البيوت في بلاد الباسك في اسبانيا المجاورة.
لقد شكلت هذه القرى فيما مضى عواصم للمناطق التي تنتمي إليها،وأحيانا مقرا للأساقفة ودائما أماكن حصينة.
ولا بد من الاشارة الى انه اثناء عرضنا السياحي لقرى منطقة اكيتان الفرنسية سوف نشير الى رقم هاتف كل مكتب سياحي على حدة، وكل هاتف يخدم القرية السياحية والمنطقة المحيطة، ومن يرغب في زيارة هذه الاماكن عليه اما الاتصال بالارقام الهاتفية او بالخطوط الجوية الفرنسية في الكويت.

في حضن التل
تقع في حضن تل صخري كبير وعلى ضفاف مياه نهر دوردون. أنها بلدة رورك غاجاك، في الماضي كان يسكنها عدد يسير من الناس. لكن قيام ميناء فيها على النهر أحيا مهنة صيد الأسماك النهرية ونمى الملاحة النهرية للمراكب السياحية. لم يطلها التدمير علىالرغم من الحروب الكثيرة التي مرت عليها، بحيث كان المدافعون يستميتون في المواجهة خارج البلدة، وقد نجحوا في تحييدها من التدمير، خاصة خلال حرب المائة عام. قصورها، بيوتها،كنائسها، قلاعها نموذجية وجميلة جوها المتوسطي غالبا والمحيطي أحيانا يجعلان منها مكانا ملائما لنمو النباتات مثل: الموز، النخيل، الخيزران ونبات الدفلى. من المفضل قضاء أسبوع في اكتشافها وبلدة «دوم» المجاورة.

حصن نهري
اسمها بيناك- سازيناك وتمتد بشكل دائري حول قصر تاريخي ضخم، وما يزيدها جمالا المياه النهرية المحيطة بها في أكثر من اتجاه، ولا ننسى طبعا الأطعمة والمأكولات المحضرة فيها. يعود تاريخها إلى العصور الوسطى وهي تعد من الحصون البارزة والواقعة على ضفاف نهر دورون. طرقاتها الداخلية مرصوفة بالحجارة وبعضها مسقوف، تحتضن ميناء نهريا مخصصا للمراكب الصغيرة القديمة ولليخوت، بعضها يستخدم للرحلات النهرية السياحية. تنتشر في محيطها وعلى ضفاف النهر كروم العنب ومزارع القمح والذرة وبعض أنواع الثمار الأخرى. إضافة إلى قصر كاست يل نو ومنتزه ماركياك.

البلدة الإقطاعية
تدعى «بيجول لا هوت» وتقع على بعد 2 كلم من «فيل نوف»، موقعها مميز على تلة تشرف على وادي لوت، في الماضي كانت قرية إقطاعية وقد دمرت مرارا وأعيد بناؤها. وتمكنت «بيجول» من تمرير بعض الأزمات في تاريخها خاصة حرب المائة عام وثورة الفلاحين ضد الإقطاع في القرن الثالث عشر، كما تمكنت من المحافظة على مبانيها ذات الهندسة المعمارية النادرة.
أزقتها الداخلية وجدران منازلها مزروعة بشتى أنواع الورود والزهور والنباتات الأخرى، وفيها أيضا آبار قديمة ذات أشكال جميلة. يسمح فيها بالسير على الأقدام وبواسطة الدراجات الهوائية، قسم من شوارعها مسقوف وبعض مبانيها القديمة تحولت الى فنادق لاستقبال السياح.
الصورة للبلدة من صالة احد المطاعم. يحيط بالبلدة عدد كبير من القرى الساحرة والقلاع القديمة والمغارات مثل فونتيرو وبلدة مون فلاكين وبين.

البلدة البانورامية
تقع شمال شرق آكيتان، او جنوب غرب فرنسا، وهي مشهورة بفضل موقعها البانورامي المشرف على السهول والقرى المجاورة. في البلدة سبعة أجراس قديمة منتشرة في كل نواحي البلدة. إنها بلفيس.
إنها واحدة من أجمل قرى فرنسا، يعود تأسيسها إلى القرون الوسطى بفضل موقعها الاستراتيجي. وضعت تحت حماية البابا كليمون الخامس، وسميت آنذاك «مدينة البابا».
تحوي آثار ماض مضطرب: أسوار، مدافع قديمة، ملاجئ، برج وساحة للحضور والمستمعين، مبنى البلدية، المستشفى، الجرس القديم لدير الآباء الواعظين، برج القلعة الرئيسي، المقر القديم للقناصل، مساكن الكهوف، كنيسة نوتردام، وأخيرا فندق مرمم من عصر النهضة. هذه الآثار تعود للفترة الممتدة من القرن الثاني عشر إلى القرن الرابع عشر.
خارج بلفيس بإمكان السائح زيارة حصن بارنييه جنوبا ووادي دور دون حيث المناظر الطبيعية الخلابة والقصور القديمة المتعددة والخارجة عن المألوف.

بلدة الألوان الحية
اينهوا، بلدة نموذجية من قرى بلاد الباسك. يظهر فيها التزاوج قائما بين لون التلال الخضراء المحيطة والسهول المتداخلة واللونين الأحمر والأبيض اللذين يميزان واجهات معظم البيوت. إنها بحق قرية الألوان الحية.
طريقها الرئيسي تحيط به المنازل القرميدية ذات الوجهات البيضاء والشبابيك الحمراء والخضراء والمزخرفة بأشكال حديدية مشغولة تعود للفن الباسكي. كنيسة البلدة تتألف من دورين وتقع على بعد كيلومترات قليلة من الحدود الاسبانية. اينهوا حصن قديم يرجع بناؤها إلى القرن الثالث عشر كما هو مدون على طريق سان جاك المؤدية إليها.
تقع بالتحديد في قلب منطقة البيرينيه وعلى مسافة 25 كلم إلى الجنوب من مدينة بايون على الساحل الأطلسي. إنها من القرى الساحرة في جبال البيرينيه الأطلسية.

الصيد ورحلة عبر القطار
إنها «سار» الجميلة التي يحييها استقبالها للزوار. تحيطها الجبال. مثالية للصيد، وخصوصا صيد الحمام. منازلها من القرن السابع عشر. وفي البلدة العديد من المزارات الدينية ككنيسة سان كاترين وسان مارتان، وجميعها تعود للقرن السابع عشر، إضافة إلى 14 كنيسة صغيرة بناها البحارة.
وما يزيد من جمال المنطقة القطار الذي ينقل الزوار والسياح من البلدة إلى أعلى الجبل ومناطق أخرى ذات مناظر طبيعية خلابة، أهمها وادي «بيدا سو».

رائعة وادي نهر فيزير
«سان ليون سور فيزير» ذات موقع رائع في قلب الوادي حيث يجري بقربها نهر فيزير، مما يجعلها هادئة وساكنة. كنيستها صرح اثري هندسته رومانية، وهي من القرن الثاني عشر، وتشبه الكاتدرائيات البيزنطية إلى حد بعيد. في البلدة قصر كليمانس الذي يعلوه برج مضلع. أما وسطها يزيّنه قصر ريفي كان في الماضي مقرا للإقطاعيين الأوروبيين يعلوه برج وطريق دائري ويعود بناؤه للقرن الرابع عشر.
في نهاية البلدة يقع قصر شابان على ضفاف نهر فيزير، وقد رُمّ.م ترميما كاملا ويعتبر تحفة تاريخية فنية أثرية.
بعد زيارة «سان ليون سور فيزير» لا بد من مشاهدة الكهوف والمغاور الصخرية وقرية ليمويي في وادي فيزير.



Pictures%5C2009%5C08%5C15%5Ce7ed00b0-fc1c-4bd9-973c-65e6f7618410_maincategory.jpg
بلدة الألوان الحية
Pictures%5C2009%5C08%5C15%5C02fa15ac-5b2b-4f75-9cf1-2da9f8f3d9c0_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C15%5Ca214de42-4e1c-4a3c-9269-0ac11c0133b7_maincategory.jpg
القبس


 
أعلى