مسافر ...زاده الخيال ، ...والسحر ، والفن ، والجمال ----- جولة ثانية

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-05-2011, 06:16 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

13791alsh3er.gif




attachment.php



01813.jpg




29/05/2011


تعاون بين هيئة السياحة الماليزية والخطوط السنغافورية إطلاق عرض الصيف إلى لانكاوي الماليزية

Pictures%5C2011%5C05%5C29%5C438cb867-de87-440c-acb8-26e3f05f239b_main.jpg
فندق داتاي لانكاوي في قلب الغابة
أطلقت هيئة الترويج السياحي الماليزي والخطوط الجوية السنغافورية عرضاً مشتركاً يتضمن السفر والاقامة في موسم الصيف في فندق خمس نجوم (فندق داتاي لانكاوي) بعنوان «الحقيقة أفضل من الخيال» يهدف إلى اسعاد السياح بالتعاون المشترك بين الخطوط الجوية السنغافورية المعروفة بخدمات الضيافة المثالية وفندق داتاي لانكاوي والذي يعتبر من أفخم الفنادق في ماليزيا.

f9bboxwxuuo80vo1u9v65xl84ex2irq5.jpg


هذا العرض الصيفي يبدأ من 438 دينارا للشخص الواحد (في غرفة لشخصين)، والعرض يتضمن تذكرة سفر مع الخطوط الجوية السنغافورية والاقامة لمدة ثلاث ليال في الفندق، ويسري هذا العرض لغاية 31 أكتوبر 2011. هذا العرض يتمضن أيضاً ليلة اضافية مجاناً بعد المبيت ثلاث ليال في الفندق.

FOUR%20SEASONS1.jpg


اما وكالات السفر في الكويت التي تقدم العرض المذكور فهي:
• سفريات الغانم.
• الصالحية ورلد للسفر والسياحة.
• مجموعة بودي للطيران.
• جامبو للسفر.
• السياحة والسفر كابيكو.
• قبلة للسياحة والسفر.

the%20datai%202.jpg


وقال توان رازالي - مدير مجلس الترويج السياحي الماليزي في دبي: استقبلنا 320 الف سائح من منطقة الشرق الأوسط في عام 2010 وهدفنا بهذا الترويج المشترك مع الخطوط الجوية السنغافورية هو جلب أكبر عدد من السياح من الشرق الأوسط، خصوصا من الكويت الى لانكاوي،

lankawi%20logoon1.jpg


بالاضافة إلى ذلك نريد تعزيز الشعار «ماليزيا - آسيا الحقيقية» في السوق العربي، ونجعل ماليزيا الخيار الأول للسياحة بين الشعب الكويتي في موسم الصيف وأيضاً على مدار العام.

2298_front.jpg


وقال تشيو يُن مينغ - مدير عام الخطوط الجوية السنغافورية في الكويت «الخطوط الجوية السنغافورية تفخر بدعم هيئة الترويج السياحي الماليزي مع هذه الحزمة الفاخرة»». وقال مينغ «سافر الى لانكاوي مع الخطوط الجوية السنغافورية واسكن في فندق داتاي لانكاوي، حيث يمكنك تحويل أحلامك الى الحقيقة حيث عطلة أحلامك على الشاطئ في كامل الاسترخاء يتحول الحلم الى حقيقة.

Four-Seasons-Langkawi--Malaysia-photos-Facilities.JPEG


وتوفر الخطوط الجوية السنغافورية ثلاث رحلات أسبوعياً من الكويت الى سنغافورة عبر أبوظبي من خلال طائرة ايرباص 333 - 300 وكل الدراجات مزودة بأحدث انظمة التسلية «كرس ورلد» والتي توفر أكثر من 1000 برنامج ترفيه والمتضمن كلا من الأفلام، والبرامج التلفزيونية، والألعاب.



baat_yaam280809a69.jpg


17121108122240she281re.83851_md.jpg



2182865927_0edf143580.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-06-2011, 09:47 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

اجمل بحيرات العالم (1)

Pictures%5C2011%5C06%5C18%5Ce32eae51-a653-4dfd-ae86-e27f604afcb4_main.jpg
بليتفيس (كرواتيا)
فضل سالم
حين نقرأ عن بحيرات العالم، وهي بالآلاف نجد بينها الأكبر والأصغر والأطول والأقصر والأكثر عمقاً والأكثر أو الأقل نظافة ونقاء وتلوثا.. الى آخر صفات التفضيل، لكننا سنتناول اليوم الأجمل بين بحيرات العالم وذلك بشهادة المتخصصين ووكلاء السياحة الذين يعرفون مدى اقبال السياح على زيارة هذه البحيرات التي تجذب الملايين في كل أنحاء العالم ممن يبحثون عن الهدوء والسكينة وسط مناظر طبيعية خلابة، بعيدا عن صخب البحار وضوضاء المدن. ومن المهم الاشارة الى أن الجهات المعنية في الدول التي توجد فيها بحيرات تتعامل معها على أنها كنوز طبيعية لا بد من استثمارها أفضل استثمار، فتقيم المنشآت السياحية على شواطئها، وتعبد الطرق الموصلة اليها. وفي ما يلي بعض هذه البحيرات:

بليتفيس (كرواتيا)
ست عشرة بحيرة، وليست بحيرة واحدة.. بحيرات متصلة / منفصلة تتخللها مئات المساقط المائية التي يبلغ ارتفاع أعلاها 230 قدما، وتتراوح ألوان مياهها شديدة الصفاء والمتدفقة بين الأخضر الفيروزي والأزرق المتدرج حسب درجة سقوط أشعة الشمس عليها، ودرجة كثافة ونوعية المعادن الذائبة في الماء.
وتعتبر بحيرات بليتفيس التي تقع وسط كرواتيا على بعد ساعتين بالسيارة من العاصمة زغرب أكبر متنزه قومي في البلاد، والأقدم بين كل المتنزهات القومية في أوروبا.. وهي تقع على الحدود مع البوسنة والهرسك، كما أنها ليست بعيدة عن الطريق الرئيسي المؤدي الى البحر الأبيض المتوسط جنوبا.
وتبلغ المساحة الاجمالية للمتنزه 296 ألف كيلومتر مربع.. وفي عام 1979 قررت اليونيسكو اضافة المتنزه بما فيه البحيرات الى قائمة المناطق التراثية التي يجب الحفاظ عليها.
ويقول الجيولوجيون إن البحيرات المتجاورة لكن على طبقات أرضية متفاوتة، تحصل على المياه من شلالات عملاقة تنحدر مياهها من أعالي الجبال، ومن ثم تتجمع في نهر كبير طوله ثمانية كيلومترات قبل الوصول الى البحيرات التي تبلغ مساحتها الاجمالية كيلومترين مربعين.. وفي نهاية البحيرة الأخيرة يتشكل نهر كورانا.
وفي المنطقة المحيطة بهذه البحيرات تعيش آلاف الحيوانات من معظم الفصائل البرية كالغزلان والذئاب والثعالب والدببة والكلاب والقطط، كما أن التربة تعتبر مثالية لزراعة كل أنواع الخضروات والفواكه. وتشير الأرقام الرسمية الى أن تسعمائة ألف شخص زاروا المتنزه في العام الماضي، وتجدر الاشارة الى أن السلطات تفرض رسوم دخول على كل زائر.

غاردا (إيطاليا)
تقع في شمال ايطاليا وتعتبر أكبر بحيرات البلاد، إذ يبلغ طولها 44.8 كيلو مترا، وتحيط القمم الجبلية بالمنطقة الشمالية من البحيرة لكن شواطئ الوسط والجنوب تعتبر من أفضل المناطق جذبا للسياح، إذ تنتشر فيها المنتجعات السياحية والفنادق والمطاعم والمتنزهات، إذ توجد فيها ينابيع للمياه المعدنية الكبريتية الحارة التي تستقطب راغبي الشفاء والاستفادة منها.
وتوجد في البحيرة العديد من الجزر من بينها خمس جزر كبيرة نوعا ما لكنها غير مسكونة باستثناء من يقصدها من الصيادين والمتنزهين. ولعل أهم هذه الجزر واحدة تسمى «جزيرة الأرانب».
تقع البحيرة بين ميلانو والبندقية، وتشكل هدفا لعشاق رياضة ركوب الدراجات الذين يقصدونها من أنحاء ايطاليا كافة. أما المناطق الشمالية من البحيرة فتتميز بالرياضات الشتوية خاصة حين تكسو الثلج قمم «دولومايت» الجبلية المحيطة بها. وفي الصيف تجذب هذه القمم الجبلية الرياضيين الذين يرغبون في معرفة قدرتهم على التحمل أثناء تسلق الجبال.
ويقول الجيولوجيون ان البحيرة تشكلت قبل فترة تتراوح ما بين خمسة وستة ملايين عام بفعل نهر جليدي استقر في فالق صخري هائل في المناطق الجنوبية من سلسلة جبال الألب.
وتوجد في منطقة البحيرة ومحيطها عشرات القلاع التاريخية التي تعود للقرون الوسطى، ويقال ان عددا من مشاهير التاريخ الايطالي في عصر النهضة كانوا من سكان هذه المنطقة.

بايكال (روسيا)
تقع هذه البحيرة، التي يعني اسمها باللغة الروسية «بحيرة الطبيعة»، في أقصى جنوب سيبيريا، وتعتبر الأكثر عمقا والأقدم بين كل بحيرات العالم، إذ يقدر الجيولوجيون عمرها بين خمسة وعشرين مليون سنة وثلاثين مليونا.
وتحتل هذه البحيرة العملاقة المركز الأول في العالم باعتبارها تحتوي اكبر تجمع للمياه العذبة في العالم، إذ أن كمية مياهها أكثر من مياه كل بحيرات اميركا الشمالية مجتمعة، ويقدر العلماء كمية مياه هذه البحيرة بأنها تعادل خمس ما يوجد على سطح الكرة الأرضية من مياه عذبة غير متجمدة، إذ يصب فيها ما لا يقل عن ثلاثمائة وثلاثين نهرا، لكن كمية المياه هذه لا تزيد على ثلث كمية المياه الموجودة في بحر قزوين الذي يعد أكبر بحيرة في العالم. ويبلغ عمق بحيرة بايكال، التي توصف بأنها العين الزرقاء لسيبيريا، 1637 مترا (5371)، أما مساحتها فتبلغ 31500 متر مربع، وهي أصغر بقليل من بحيرة فيكتوريا في افريقيا.
وتشتهر بحيرة بايكال بالتنوع الكبير والمدهش لحيواناتها ونباتاتها التي يقدرها العلماء بأكثر من ألف وسبعمائة نوع، مع العلم ان اكثر من ثلثي النباتات والحيوانات لا توجد في أي مكان آخر من العالم. وفي عام 1996 اعتبرت اليونيسكو هذه البحيرة منطقة تراث عالمي. ويوجد وسط البحيرة التي تحيط بها الجبال من كل جوانبها 27 جزيرة متفاوتة المساحة، وقد أقامت السلطات اعتبارا من أواخر القرن التاسع عشر حول البحيرة سلسلة طرق وخطوط للسكك الحديد مما استلزم بناء مائتي جسر وحفر ثلاثة وثلاثين نفقا.
وتجدر الإشارة الى ان هذه البحيرة كانت تقع ضمن حدود الامبراطورية الصينية القديمة وكانت تعرف باسم «بحر الشمال» لكنها لم تكن معروفة على مستوى العالم الى ان توسعت روسيا شرقا وصارت جزءا من أراضيها في القرن السابع عشر.

البحر الميت (الأردن - فلسطين)
على الرغم من الاسم، فالجيولوجيون والمتخصصون يعتبرونه بحيرة.. وهو يقع في وادي الاردن، ويعتبر نهر الاردن المصدر الوحيد للمياه في هذا البحر، بالاضافة طبعا لمياه الامطار. يبلغ طول البحر الميت 67 كليومترا في حين ان اقصى عرض له هو 18 كيلومترا.
ويتميز هذا البحر الذي لا تعيش فيه اسماك بالملوحة المفرطة لمياهه، وهي اكثر ملوحة من مياه المحيطات بـ 8.6 مرات وبذلك تعتبر ثاني أكثر البحيرات ملوحة في العالم بعد بحيرة «أسال» في جيبوتي.
ويقع البحر الميت في المنطقة الأكثر انخفاضا في العالم، فشواطئه تقع على ارتفاع 420 مترا (1378 قدما) تحت سطح البحر. أما عمق هذا البحر فيبلغ 330 مترا (1038 قدما)، وبذلك يكون الأكثر انخفاضا بين كل البحيرات المالحة في العالم.
ويعتبر البحر الميت، الذي ورد اسمه في الكتب الدينية القديمة، المنتجع السياحي الاول في العالم، ومنه حصل المصريون القدماء على نبات البلسم العطري الذي استخرجوا منه علاجا مسكنا ومرهما طيبا لعمليات التحنيط، ولا يزال الناس يقصدونه للاستحمام في مياهه المعدنية التي تأكد قدرتها على علاج الكثير من الأمراض العصبية والجلدية. كما أن البحر الميت، الذي يجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، يعتبر في أيامنا هذه مصدرا رئيسيا للبوتاس المستخدم في صناعة الأسمدة.

بايتو (كندا)
تشتهر كندا ببحيراتها التي تأتي معظم مياهها من ذوبان الثلوج في فصل الصيف، وتعتبر بحيرة لويز في اقليم ألبيرتا الأكثر شهرة، فصورها تظهر على البطاقات البريدية، وعلى الطوابع الكندية أيضاً، لكن لهذه البحيرة شقيقة أجمل منها هي بحيرة بايتو Peyto التي تبعد عنها 46 كيلومتراً، ويصل طول هذه البحيرة الواقعة وسط جبال روكي إلى 227 كيلومتراً. وتشتهر بايتو بصفاء ونقاء مياهها، ودفئها أيضاً، على الرغم من الثلوج التي تحيط بها عادة. وتوجد على مقربة من شواطئ هذه البحيرة غابات وقمم جبلية، توفر مناظر لا يمكن نسيانها، كما أنها تجذب السياح والزوار من مختلف دول العالم.

لوك لوموند (اسكتلندا)
تعتبر هذه البحيرة ذات المياه العذبة الأكبر بين بحيرات إسكتلندا، إذ يصل طولها تسعة وثلاثين كيلومتراً. أما عرضها، فيتراوح بين كيلومتر في الشمال وثمانية كيلومترات في الجنوب مما يعطيها شكل المثلث. وتوجد في البحيرة قرابة ثلاثين جزيرة متفاوتة المساحة وبعضها يختفي عن الأنظار حين يرتفع مستوى المياه في البحيرة بفعل أمطار الشتاء.. أما أكبر تلك الجزر فيسكنها قرابة عشرة أشخاص فقط.
ويبلغ أقصى عمق لهذه البحيرة مائة وتسعين مترا (620 قدما)، أما مساحة سطح مياهها فيبلغ واحدا وسبعين كيلومترا مربعا مما يجعلها الأكبر مساحة بين بحيرات بريطانيا، لكنها الثانية من حيث كمية المياه فيها بعد بحيرة «لوك نيس».
ويرتفع سطح مياه البحيرة ثلاثة أمتار عن مستوى سطح البحر وتحيط بها من ناحية الجنوب سلسلة جبال، أما في مناطقها الشمالية والشرقية فسهول تتوسطها العشرات من قلاع العصور الوسطى (الفيكتوري) وبعض الأديرة التي تعود الى القرن السابع.
وتعتبر بحيرة لوك لوموند مركزا عالميا متميزا لممارسة مختلف أنواع الرياضات المائية كما يوجد على ضفافها ملعب شهير لرياضة الغولف، وقد أقيمت على أرضه العديد من البطولات الدولية.

مالاوي (مالاوي)
تحتل بحيرة مالاوي المركز الأول بين بحيرات العالم من حيث عدد أنواع الأسماك والأحياء المائية التي تزخر بها مياهها، اذ يزيد العدد عن ألف، كما تحتل المركز الثالث بين بحيرات افريقيا من حيث المساحة، اذ يبلغ طولها خمسمائة وثمانين كيلومترا، أما عرضها فيبلغ خمسة وثمانين كيلومترا في المتوسط.
وتقع هذه البحيرة التي تسمى أحياناً بحيرة «نياسا Nyasa» على الحدود بين مالاوي وموزمبيق وتنزانيا، ويقدر العلماء أنها تقع على ارتفاع 2300 قدم فوق مستوى سطح البحر.
وتزود هذه البحيرة الملايين من سكان المنطقة بالأسماك على الرغم من التحذير من مخاطر نضوب الثروة السمكية بسبب كثرة عمليات الصيد غير المنظم.
وفي الجزء الجنوبي من البحيرة يوجد أكبر متنزه وطني مائي للمياه العذبة في العالم، وهو متنزه ماكلير الذي اعتبرته اليونسكو عام 1984 موقعا للتراث العالمي. ومن غرائب أسماك هذه البحيرة أن صنفا معينا منها يطلق عليه السكان اسم «مبونا mbuna » يقترب من المتنزهين الذين يطعمونه بأيديهم.

تال (الفليبين)
يطلقون على هذه البحيرة القريبة من العاصمة الفلبينية مانيلا وصف الجمال القاتل، أو الخطر، لأنها تحيط بواحد من أصغر براكين العالم وأكثرها نشاطاً، وهو بركان تال Taal، الذي أخذت اسمها منه. ويقول الجيولوجيون إن البحيرة ذاتها تشكلت قبل آلاف السنين من انهيار فوهة بركان كبير. ويحذر الجيولوجيون بصورة دائمة من مخاطر هذا البركان، الذي قد يثور في أي لحظة، خصوصاً أنه يتم تسجيل هزات أرضية بصورة شبة متواصلة في المنطقة. ويقول العلماء إن هذه الهزات تعتبر مقدمة لثورات بركانية محتملة، ولذلك فقد تم اعتبار محيط البحيرة منطقة خطر دائم، مما يدفع وزارة السياحة إلى إصدار تحذيراتها للسياح والسكان أيضاً، بضرورة عدم الاقتراب من منطقة البركان، وتدعوهم إلى أن يكونوا على استعداد لإخلاء المنطقة، في حال ثار البركان الخامد منذ آلاف السنين. وعلى الرغم من التحذيرات الرسمية المتلاحقة، تشهد المنطقة تدفقاً للسياح والزوار من الفلبينيين، والأجانب على طول العام ،ويصر هؤلاء على الاقتراب من البركان، الذي يتوسط البحيرة. وبالإضافة إلى الوجود البركاني تشتهر بحيرة تال، التي تبعد عن العاصمة ستين كيلومتراً إلى الجنوب، بأنها أعمق بحيرة في الفلبين، إذ يصل عمقها إلى 564 قدماً.

أتيتلان (غواتيمالا)
تقع هذه البحيرة المغلقة بين ثلاث قمم بركانية في غواتيمالا، وتعتبر الأعمق بين كل بحيرات أميركا الوسطى، على الرغم من عدم وجود أرقام رسمية محددة عن عمق هذه البحيرة، لكن العلماء يقدرونها بثلاثمئة وأربعين متراً، ويحيط بالبحيرة، التي تبعد عن العاصمة قرابة ساعتين ونصف بالسيارة، ما لا يقل عن ثمانمائة فصيلة مختلفة من النباتات، تتقدمها مزارع البن، وحقول الذرة، وأشجار الفواكه المثمرة، ومختلف أنواع الخضروات. وتنتشر على شواطئ البحيرة مئات القرى، التي تسكنها قبائل شعب المايا، لكن المتخصصين يدقون نواقيس الخطر منذ سنوات ، محذرين من التلوث الشديد الذي بدأت أعراضه تظهر على البحيرة، ومع ذلك فما زال تعتبر واحدة من أجمل بحيرات العالم. ويقول العلماء إن البحيرة تشكلت فوق جرف يتوسط البراكين الثلاثة، قبل نحو أربعة وثمانين ألف عام ، وهي تبعد خمسة وثمانين كيلومتراً عن بحيرة أصغر منها اسمها أماتيتلان .

كريتر (الولايات المتحدة)
قبل قرابة ثمانية آلاف عام شهد بركان مازاما Mazama آخر ثوراته ، ومع الأيام امتلأت فوهته الهائلة بالمياه ، وتحولت إلى بحيرة تقع على ارتفاع اثني عشر ألف قدم فوق مستوى سطح البحر، إنها بحيرة كريتر Crater في ولاية أوريغون الأميركية. ويصنف الخبراء والمتخصصون هذه البحيرة بأنها واحدة من بين الأنقى والأصفى مياهاً بين كل بحيرات العالم، كما أنها بعمقها غير العادي، والذي يصل إلى 1949 قدماً (594 متراً)، تعتبر الأعمق بين البحيرات الأميركية، وتحتل المركز التاسع بين أكثر البحيرات عمقاً في العالم. وتتميز هذه البحيرة بجمال مناظرها، فالغابات والوديان المحيطة بجوانبها لا تترك للزائر فرصة لالتقاط الأنفاس، فيدمن زيارتها كلما سنحت الفرصة. وتوفر بحيرة أوريغون للزائرين والسياح من عشاق رياضة التزلج على الماء فرصة غير عادية في الصيف والربيع. أما في الشتاء، فالثلوج، التي تغطي المنطقة، توفر فرصة لا تعوض لعشاق رياضة التزلج على السفوح شديدة الانحدار. وقد شقت الجهات المعنية طريقاً بطول 53 كيلومتراً يحيط بالبحيرة ، ويوفر فرصة للمتنزهين سيراً على الأقدام أو في السيارات للتمتع بالمناظر الخلابة.

Pictures%5C2011%5C06%5C18%5Cbbcfac34-4052-4a48-9c0b-1afb4a272c03_maincategory.jpg
البحر الميت (الأردن - فلسطين)
Pictures%5C2011%5C06%5C18%5C9b2fd155-78da-4ce4-9b81-181a31d5de76_maincategory.jpg
غاردا (إيطاليا)
Pictures%5C2011%5C06%5C18%5C63784660-7834-4ce1-a79f-533fbd0452e9_maincategory.jpg
بايتو (كندا)
Pictures%5C2011%5C06%5C18%5C567be129-1a45-43dc-8ae7-55f51058ba1a_maincategory.jpg
تال (الفليبين)
Pictures%5C2011%5C06%5C18%5Caa3c6cc8-7e3b-454e-bd44-4ca3f058979b_maincategory.jpg
مالاوي (مالاوي)
Pictures%5C2011%5C06%5C18%5C26dda01a-dd4c-4b5d-8f74-0df76a2f0d9b_maincategory.jpg
أتيتلان (غواتيمالا)
Pictures%5C2011%5C06%5C18%5C88837322-19f2-4edb-af8a-40a3d8cd447c_maincategory.jpg
بايكال (روسيا)
Pictures%5C2011%5C06%5C18%5C51a8e5f1-f06d-4d0e-891e-f1571d83e831_maincategory.jpg
لوك لوموند (اسكتلندا)
Pictures%5C2011%5C06%5C18%5C7d36da42-97a7-4416-9144-229ae47b44f9_maincategory.jpg
كريتر (الولايات المتحدة)


القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-06-2011, 07:33 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

البحرين القديمة.. لكل حكاية حكاية

Pictures%5C2009%5C01%5C23%5Cae6063e5-3cc3-46fa-96c0-b994e7fa3f6c_main.jpg
مزارع بلاد القديم
البحرين - جاسم عباس:
«اشياء مضت لكنها بقيت راسخة في صفحة الخاطر رسوخ الصخرة في الارض الصلبة يثبتها حفظ الصغر، واحاديث الوالد والوالدة، وجدنا كان يرددها في المناسبات الخاصة او في غير مناسبة، ومتى ما خطرت الاشياء على بالنا ذهبنا او تحدثنا شوقاً للماضي لنرى البصمات القديمة»

بهذه الكلمات بادرنا في البحرين السيد حسين يوسف السماك احد المهتمين بالماضي البحريني اثناء تجولنا بين السكيك والاحياء القديمة في المنامة عاصمة المملكة..
في بداية حديثه، اشار الى بيت مضى عليه الزمن، وتداولت سيرته الالسن خلفاً عن سلف حتى يومنا هذا، اشار الى الواجهة الامامية لبيت احمد بن خلف تسمى «الاكاسي»، واجهة مصنوعة ومبنية من الخشب الساج الهندي الاصلي، قائلاً: البيت البحريني له حكاية طويلة مع مواد البناء كالجص، والاحجار البحرية، والطين، وجذوع النخيل والدنجل (الجندل) والباسجيل والمنقرور، والبادكير (ملاقف الهواء)، والحوش المفروش بالقواقع البحرية، مثل الصبان، ليخفف حرارة الشمس، ويضفي على البيت شعورا بالنقاء والنظافة.
وتذكر مكونات البيت البحريني، فقال: اوله مجلس للضيوف المفروش بالمداد والسجاد الفارسي، وجلسة خاصة مكونة من مفرش مطرز بزخارف جميلة وبسيطة، والمدبسة هي قنوات مبنية من الحجارة الممسوحة بالجص، وتوضع عليها اكياس التمر (القلة) فوق بعضها يتسرب الدبس الى عدة قنوات، ومن ثم يتجمع في اناء فخاري، وذكر ايضاً حكاية البرستي ويستخدم في فصل الشتاء خالياً من النوافذ، تتغطى الجدران بسعف النخيل من الاعلى غرفة لها حكايات من جدنا إلى والدتنا ليالي الباردة.
أضاف السماك: العريش كان يستخدم بكثرة في أماكن المقيظ التي عرفها أهل البحرين في الماضي، والعريش يختلف عن البرسيتي لما له من فتحات ونوافذ صغيرة لكي يتناسب بشكل أكثر مع الجو الحار، والبيت البحريني من الداخل له حكايات مع البشتختة، وسراي فنر، وكبت بومنظرة، والميز، والبالوعة، والزريبة الخارجية، والسماور، والمنقلة، والسرير، والعسو، والنملية، وكاب بوأسد، والمرفاعة (ملالة)، ودبة الدهن، جولة أم فتابل، والكاروكة، والكيصرية، وكرسي بورماتة، السحارة (الجرامفون).
وعن المجالس تذكر أبويوسف السماك هذه الأبيات (رباعيات):

«إذا حضرت المجالس صير متهيد
واكليل من الناس اللي محضره جيد
وابعد عن الواش لنه الواش متصيد
جم فرق الواش بين أحباب ويعيد»

مواسم السنة
وعن الأجواء وتغيرات الطقوس التي كنا نترقبها في الماضي، لنا حكايات بين المزارع والبحار والرعاة، كان الآباء يتساءلون عن مواسم السنة لأخذ الحيطة، يسأل أحدهم عن:
الغفر: موسم يزداد فيه البرد وهطول الأمطار.
الزبان: نهاية الخريف، وارتفاع البرودة، وتكثر فيه العواصف البحرية.
القلب: بداية شدة البرد، باكورة الطلع في النخل.
الحية: ابتداء صرم النخيل، وتخزين التمور، ومخافة الرطوبة الزائدة.
سعد السعود: موسم تزهر فيه الأعشاب وتخضر الأشجار،وتكثر فيه العواصف.
سعد الأخبية: بداية فصل الربيع، يتساوى الليل والنهار.
سعد الذابح: يسري الماء في فروع الشجر، وتكثر الأعشاب، ثلثه من الشتاء وبقيته من الربيع.
الهقعة: يشتد الحر، يكثر فيه الرطب.
الطرفة: تحرث الأرض، ويكثر السقي، وتزرع البقول.الزبرة: يكون الطقس حاراً في النهار.
الرشا: تهب الرياح في هذا الموسم، وينعقد فيه اللؤلؤ في الأصداف.
المقدم: ينتشر في هذا الموسم الصداع والزكام.

الحرف اليدوية
وتذكر أبو يوسف أبياتاً للشاعر محمد علي الناصري البحريني:
«هذي هي البحرين ثر عطاؤها
من كل نادرة تقيم تراثا
من سالف الأحقاب أو في عصرنا
تعطيك صنعة أو تريك أثاثا»
بهذه الأبيات أتذكر الحرف التي كانت تصدر وتصنع في البحرين منها: البادلة، فن التطريز من الخيوط الذهبية والفضية، البادلة البحرينية عبارة عن الكرسي الذي توضع عليه الوسادة الكبيرة، كانت تصدر إلى الخارج.
وقال السماك: المعاريس في الخليج كانوا يأتون لشراء الغتر للزفاف، او تقديم هدايا، والبحرين له حكايات مع «تهذيب الغتر»، حيث يقوم الخياط البحريني بعمل جدايل صغيرة بأشكال مختلفة حول حواشي الغترة لتزينها، وكل من شاهدها من المهنئين قال: إنها تهذيب بحريني، وأين دراعة (أم رسغ) بشريطها الزري؟، وأين دراعة (أم كتف) المنقشة؟
وذكر حسين السماك، الملفع من الحرف اليدوية النادرة منها في المنطقة بلونه الأسود، وملبس للمناسبات، والملبس العربي كان يلبس عادة في البيت، والعباءة (الدفة) كانت فيها مميزات تستر الجسم كله من الرأس حتى أخمص القدمين.
وتذكر أبو يوسف النقدة الذهبية والفضية المخاطة من الحرير والتور والويل، وكانت العروس الخليجية تطلب السروال ذا الألوان الزاهية والنقوش الجميلة من البرسيم، تطلب السروال البحريني لكونه يمثل أرقى الأنواع السائدة من السراويل، وصباغة الملابس، وصناعة الفخار في أقدم منطقة في البحرين (عالي)، صناعة لها حكايات مع المطابع والمزارع والسفن. ومن قديم البحرين بياعة المكابس، وصناعة السفر، والدلال، والسيف البحريني المشهور له حكايات مع الهدايا والحروب، وشبك صيد السمك من الأشياء الكثيرة التي صدرت إلى الخارج بكل الأحجام.

التوبلاني.. والقضيبية
وعن القضيبية، وهي قرية لها حكايات مع تجار اللؤلؤ من اهل المحرق، وصيادي السمك، تحدث لنا محمود التوبلاني المهتم بالتراث القديم قائلا: «قضيبية» اقضبت الارض، صارت مقضابا.
و«القضب» كل شجرة طالت وبسطت اغصانها.
و«القضبة» القطعة من الابل والغنم، ومن النوق والرجال الخفيف الطيف الدقيق، ولو امعنا النظر في خارطة القضيبية لوجدناها طويلة، والقضب تعني كل شجرة طالت وبسطت اغصانها، وبالتالي فان كلمة قضيبية تدل على امتداد المنطقة وتوسعها طوليا.

السقية والماحوز
وقال التوبلاني عن السقية: قرية فيها جملة من دواليب النخيل، والمخضرات التي تسقى بالغدافة، واهلها يشتغلون بفلاحتها، السقية غنية بالعيون التي كانت تعتمد في السقي، كما يستفاد منها في الشرب، وكذلك اهالي المنامة كانوا يستفيدون من هذه العيون، خصوصا «عين الطويلة»، وعين ام الشرع، وتستخدم الزاجرة التي تجرها الحمير او الثيران لسقي المزارع.

اضاف: اصل التسمية «السقية» جاءت من كثرة العيون، وفي المعجم الوسيط: (السقيُ): ما يسقى من ارض زرع، (السقيَّ): المسقّى ــ ما يحتاج للسّقي، واحدته سقية ــ والسحابة العظيمة.
وتحدث عن الماحوز فقال: لقد اخترت هذه القرى لتواجد اهالينا من الكويت بين اخوانهم في هذه المناطق، ولكي يصرفوا تاريخها ومعانيها، فهذه الماحوز جاء اسمها نسبة الى مؤسسيها من الخوارج (الماحوز بن الزبير بن الماحوز) في القرن 2 الهجري، لان الخوارج وصلوا الى البحرين القديمة، ومعنى كلمة «ماحوز»: اهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدو ماحوزا.
واهل البصرة المحجوز بين فرعي النهر «حوز».
وهناك رأي يذهب الى ان سبب التسمية يعود لكثرة حوزاتها الدينية.
قال: عين ام شعوم من اهم معالم الماحوز لوجود هذا النوع من السمك (الشعوم)، وعين هلنا (هرته) وهذه العذبة ردمت لما لها من حكايات لنضوب مائها، الماحوز قرية تأسس فيها اقدم الاندية في عام 1935 تحت اسم نادي «جم خانه» بلغ عدد اعضاء الناس حوالي 1500 عضو.

بلاد القديم
وتحدث التوبلاني عن بلدة كبيرة لا يعرف لها اسم غير «بلاد القديم» قال: كانت زاهرة بالعلماء، عامرة بالبنيان، وهي ذات بساتين نظرة، وعيون كثيرة، ذات مياه غزيرة، كان اهل بلاد القديم يتاجرون في اللؤلؤ وبيع الاقمشة، ويزاولون مهنة الفلاحة وكانت عاصمة البحرين في القرون الوسطى، فيها قلعة بناها الملك «دقيانوس» ملك اصحاب الكهف الذي له حكايات في التاريخ، وموقعها جنوب مدرسة الخميس، ولنا حكاية وقصص مع عبدالملك بن مروان نحن اهل البحرين، وفي بلاد القديم اقدم المجمعات السكنية في البحرين، كما يقع بالجوار «مسجد الخميس» الذي بناه عمر بن عبدالعزيز على اطلال مدينة اسلامية وسمي مسجد الخميس لقربه من سوق لا يفتح الا يوم الخميس من كل اسبوع على مر التاريخ، وسوق كان يباع فيه لقاح النخيل (الطلع)، بلاد القديم فيها اكثر من ثلاثين عينا وكوكبا.

Pictures%5C2009%5C01%5C23%5C6d95a633-b669-4d44-8d0f-9e91d97a62f3_maincategory.jpg
السماور
Pictures%5C2009%5C01%5C23%5C6eec9166-fbc1-41ee-b214-d9b53625ff72_maincategory.jpg
الميز
Pictures%5C2009%5C01%5C23%5C143424f7-571d-4cbb-8b2a-c33e082930dc_maincategory.jpg
الأكاسي (واجهة خارجية لبيت بحريني)
Pictures%5C2009%5C01%5C23%5Ca381182b-70fb-40f7-abd7-dd727ff7d595_maincategory.jpg
صباغة الملابس
Pictures%5C2009%5C01%5C23%5C5d31e549-bfb6-4d71-9ee8-2eea73f3fa78_maincategory.jpg
عين عذاري
Pictures%5C2009%5C01%5C23%5C1d892ef6-eb35-408d-88df-8161311dd306_maincategory.jpg
حسين يوسف السماك
Pictures%5C2009%5C01%5C23%5C8163d6d4-929b-45b7-8b24-b1e3373d4816_maincategory.jpg
محمود التوبلاني


القبس

===================


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-06-2011, 06:28 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

عالم سياحي فريد من نوعه كولومبو.. نكهة الشاي اللذيذ والرمال الصفراء الفاقعة
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2009%5C03%5C04%5Cff91f588-1e7a-4b74-a363-cc67dfa2b90a_main.jpg


كولومبو - أحمد ناصر :
دعاني أحد الأصدقاء من عشاق الشاي الى رحلة لزيارة مزارع الشاي في سريلانكا، ولأنني مؤمن بالمقولة السائدة في عالم السياحة والسفر «اذا جاءتك فرصة لزيارة مكان ما.. فلا تفوّتها»، جهزت حقيبتي وحملت جواز سفري وبطاقات ائتماني على الفور ومن دون أي تردد، كانت رحلتنا في النهار.. لذلك كان الطيران على المحيط الهندي فرصة رائعة لمشاهدته من الأعلى، خاصة عندما طلب منا الطيار في منتصف الطريق أن ننظر الى الحيتان وهي تقفز على الماء، وهي المرة الأولى التي أشاهد فيها الحوت في المحيط.. انها رحلة في الطائرة لا تنسى.
من حسن حظنا اننا هبطنا في مطار راتمالانا الدولي وهو مطار كولومبو القديم لأنه لا يبعد عن قلب العاصمة سوى 10 دقائق، نزلنا في المطار فكانت أولى المفاجآت التي رأيتها الزحمة التي لا تطاق، المطار مليء بالمستقبلين حتى يكاد الخروج من بينهم يشبه الخروج من قلب عاصفة، خرجت من المطار فأشار لي صاحبي بركوب التاكسي.. كان التاكسي المفاجأة الثانية في الرحلة، انها سيارات ال‍‍«تك تك» المعروفة، حمراء اللون وتصطف طابورا عند بوابة المطار، حمدت ربي ان الفندق لم يكن يبعد سوى دقائق معدودة، لأن السائق كان يحاول أن يرينا مهارته في القيادة بالاضافة الى العطور التجارية التي كان يستخدمها والتي لو طالت المسافة لأصابتنا بزكام مزمن.

ألوان زاهية
من اللحظة الأولى التي استقبلنا موظف الفندق عند التك تك نسيت المطار وأهواله وعطور السائق، كان شابا أنيقا جدا يرتدي ثيابا ملونة جدا بألوان كثيرة تتجاوز 11 لونا فاقعا، رحب بي بذوق عال جدا وبلغة انجليزية جيدة ثم تحدث بلغة عربية مكسرة، وفي بهو الفندق أيقنت ان السياح الخليجيين يجهلون تماما جمال هذا البلد السياحي الجميل، كان الفندق تحفة معمارية رائعة، بناه الانكليز في القرن التاسع عشر، وهو عبارة عن قصر كبير يطل على شاطئ لافينيا (LAVINIA) فسمي باسمه - فندق لافينيا - وهو الآن أحد المعالم السياحية والحضارية الجميلة في كولومبو.
وصلنا كولومبو بعد أن حلّ الظلام.. انه وقت العشاء وعلينا ان نبحث عن مكان شعبي مادمنا في سريلانكا، سألت موظف الاستقبال عن مكان مناسب فرد على الفور «نيجومبو» (negombo) فذهبنا الى هناك من دون تردد وأنا أمني نفسي بأنه المكان المناسب، فوجئنا بأن المكان يبعد نصف ساعة بالسيارة، وهو عبارة عن بلاج بحري تزدحم فيه المطاعم بكل أنواعها ودرجاتها ويقع شمال العاصمة، وخلال هذه الرحلة التي لم أخطط لها تعرفت على كولومبو، انها مدينة غريبة حقا.. لا تظهر هويتها ولا عمرها، فيها معالم المسيحية والاسلام والبوذية جنبا الى جنب، كما فيها مجمعات تجارية شاهقة البنيان ثم بيوت فقيرة جدا تجاورها قصور ملكية قديمة، وأكثر من أربع جامعات، كلها متداخلة بعضها ببعض من غير حدود تفرق بينها، كل هذا يهون أمام الزحام الشديد الذي تجده في كل مكان وكأن سكان العالم كلهم يجتمعون في هذه المدينة، على الرصيف عشرات وفي الطريق عشرات وفي المطاعم عشرات وفي المقاهي عشرات وعلى الشواطىء عشرات، وأكثر من ذلك كله يعبرون الشوارع أمام السيارات من دون سابق انذار ورغم ذلك فلم أر أي حادث سير، جلست على أول مقهى قابلني لأنها جميعها كانت متشابهة، وعليك أن تتحمل الأصوات الغريبة التي تصدر حولك وتعتاد عليها والا تشمئز منها.. لأنك ان لم تفعل فلن تبقى يوما واحدا فيها.
بعد ربع ساعة هي فترة العشاء وشرب الشاي عرفت كم هو اجتماعي ومتواضع هذا الشعب البسيط.

نوارة
استيقظنا مبكرين في صباح اليوم التالي لأن أمامنا مشوارا طويلا وهي الرحلة إلى مزارع الشاي، أول ما لفت نظري في طعام الإفطار هو أنواع البيض الموجود على البوفيه كان أكثر من تسعة أصناف مختلفة، وبعد لحظات انطلقنا باتجاه مدينة نوارة إيليا nuwara eliya وهي مدينة كبيرة تبعد 100 كيلو عن العاصمة، كان الطريق B1 ضيقا ومزدحما وعدد السيارات الواقفة على الطريق أكثر من تلك التي تسير فيه، وصلنا إلى نوارة مبكرا ثم انتقلنا منها إلى قرية باندرويلا BANDARAWELA وهي من القرى الجميلة التي تعتبر المصدر الأساسي للشاي في سريلانكا.
تقع باندرويلا وسط طبيعة خلابة، أوقفنا السيارة عدة مرات لنشاهد إبداع الخالق الجميل على هذه الأرض، جبال وسهول ونهر يشق هذا اللوحة الرائعة، لم أتوقع سريلانكا بهذه الروعة، حتى كولومبو لم تعطني هذا الإيحاء أبدا، لذلك أنصح كل من يحب أن يزور هذا البلد الجميل بالا يبقى في العاصمة، بل عليه أن يرحل إلى مزارع الشاي إنها إحدى روائع الخالق السياحية الطبيعية التي يجهلها السياح العرب حتى الآن، ويتوزع على ممرات الجبل بائعو الشاي الطبيعي، توقفت عند إحدى الصبايا السريلانكيات وسألتها عن الفرق بينه وبين ما يباع في الأسواق فأجابت على الفور بلغة إنكليزية جيدة «إنه شاي خالص ليس مخلوطا بأي نكهات أخرى» وقدمت لي كأسا لأجربه فلم أتردد بشرائه على الفور، وعندما قدمت لها بعض البقشيش ابتسمت وأخبرتني بأنني أول خليجي تلتقيه في هذا المكان.
لم نكن نبعد عن باندرويلا سوى عشرة كيلومترات فقط، ولكنني فضلت أن أتجول في جبال ومزارع الشاي، كنت أعتقد سابقا أن هذه المزارع عبارة عن سهول شاسعة من الشجيرات مليئة بالماء، ولكنني فوجئت بأن أفضل أنواع الشاي يزرع على منحدرات الجبال وهو من أغلاها سعرا، وأن هناك أكثر من 30 نوعا مختلفة اللون والمذاق، توقفنا عند أحد أكشاك بيع المرطبات لنشتري الماء فسألته عن وجود مكان لنسكن فيه مثل الفنادق فأجابني بأن هناك منازل جميلة تقع على سفح الجبال، ذهبنا إليها برفقة دليلنا صاحب البقالة.. كانت مجموعة من الغرف القديمة المبنية بطريقة ريفية جميلة وبسيطة جدا، ولفت نظرنا وجود العديد من السياح الأجانب فيها، وعلمنا بعد ذلك بأن هذا المكان يمثل منتجعا طبيعيا يأتي إليه السياح طلبا للعلاج من الروماتيزم، وأن هناك خدمة سياحية تامة في أنحائها، ويعتمد العلاج على طبيعة المنطقة التي تمتزج بين البرودة والرطوبة في وقت واحد.

الرمال الصفراء
استسلمنا للنوم مبكرين في الغرفة الأنيقة البسيطة التي استأجرناها من صاحب البقالة، لأن الليل لفنا وأظلمت الدنيا وكان هناك نذر مطر شديد، ولم تكن هناك أماكن خاصة أو مطاعم ومقاه لنقضي فيها الليل، فاستيقظنا مبكرين جدا.. كانت المنطقة مختلفة تماما عما كانت عليه في اليوم السابق، كانت مياه الأمطار تملأ الوادي والضباب يحجب الرؤية، اضطررنا للانتظار إلى أن تشرق الشمس لنبدأ رحلتنا وفق خطة السفر، كانت وجهتنا المقبلة إلى شاطئ الرمال الصفراء، طوال رحلتنا عبر الجبال الخضراء الجميلة وسط الثمار اليانعة ورائحة مزارع الشاي الفواحة كنت أسأل نفسي ماذا يعني «الرمال الصفراء» وهي صفراء فعلا أم أنها مجرد اسم فقط لا غير؟
سرنا ساعة من الزمان عبر الطريق السريع B353 كان مختلفا تماما عن الطريق الذي سرنا فيه إلى باندرويلا، كان مليئا بباصات السياح وهذا ما دعانا للتفاؤل بأننا سنقبل على مدينة سياحية مادامت هذه الأعداد متوجهة إليها، لم نجد طوال الطريق أي إشارة إلى رمال صفراء بل كانت كل اللافتات تحمل اسم بوتيفيل POTTUVILإنها هي إذا، مادامت ساحلية، وصلنا المدينة وذهبنا على الفور إلى شارع البلاج فيها لنتأكد من أنها ذات الرمال الصفراء،.. وقفنا على البحر ننظر إلى الشاطئ الجميل، إنه حقا ذو رمال صفراء، الأمواج العالية كانت تميزه وزرقة المحيط الهندي كانت تلفت الأنظار إليها.. إنها مدينتنا إذا، عرفنا بعد ذلك أن اسم الشاطئ أروغام وهو من أشهر الشواطئ ذات الأمواج العالية في سريلانكا، أما بوتيفيل فهو اسم المدينة فقط.

SEA FOOD
سألنا عن فندق قريب وجميل فدلنا الجميع على فندق نجمة الليل، وهو عبارة عن منتجع قديم بناه الإنكليز، ولا يزال إلى اليوم يحظى بإقبال شديد من السياح، خرجنا من الفندق لنبحث عن مقهى على الشاطئ لشرب الشاي، في أول مكان اكتشفنا أننا بحاجة ماسة الى أن نقوم بريجيم قاس إذا فكرنا في زيارة هذا المكان مرة أخرى، شعرت بحرج شديد وأنا أسير بالشورت والقميص و«كرشي» يسبقني أمامي.. كان جميع السياح هنا رياضيي الهيئة، لفت نظري هذا الموضوع ولكننا لم نلبث أن عرفنا أن الجميع هنا من كل أنحاء العالم يأتون إلى هذا الشاطئ من أجل ركوب الأمواج العالية، ولذلك يتميزون بأجساد رائعة.. أحسست وكأنني أسير على شاطئ ميامي الشهير، كل شيء في هذه المدينة بحري، وأفضل ما يميزها مطاعم الـ SEA FOOD والطعام البحري التي تجعلك تدمن شواء الأسماك اللذيذ، لم أصدق وأنا أتذوق إحدى الوجبات الشهية على شاطئ أروغام أنني في سريلانكا، حقا هناك الكثير في هذا البلد الجميل الذي لم نكتشفه حتى الآن.

للتواصل وتلقي المشاركات:
nawafez@alqabas.com.kw



Pictures%5C2009%5C03%5C04%5Ce01eeed2-ebea-4aca-9844-2856dac6a25f_maincategory.jpg
الفندق بين مزارع الشاي القبس


================

صور من ليوان المعارف


555c488866.jpg



maldives.jpg



41659_1205750519.jpg



get-6-2009-eucg67nz%281%29.jpg


sri%20lanka%20pinnawela%20elefanti%20bagno%201.jpg


1303769514.jpg


مذاق حلو شبيه للأناناس والكيوي وتفاح

1630266839_29c77166b9.jpg


bf9bf66c6d21.jpg





3442570-Water_fall_at_Nuwara_Eliya-Sri_Lanka.jpg



6b0b90587124e682461fdcd501a2fb22.jpg



City-today.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-06-2011, 08:20 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

قبرص .. جزيرة المغامرات

Pictures%5C2009%5C05%5C13%5Cd8c450d6-e16e-4563-9bab-70280caf8663_main.jpg
الطريق البحري بين ليماسول وبافوس
انطلاقاً من موقعها الرائد في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتميزها بمناظرها الطبيعية الخلابة وطابعها الرومنسي وأخاديدها المتناغمة، توفر جزيرة قبرص فرصا كثيرة لزوارها المفعمين بالنشاط، هذا البلد الصغير يوفر فرصا للتزلج على الماء، بل وإمكانية التزلج في جبال ترودوس في يوم واحد ومعظم أيام السنة. والمناظر الطبيعية الخلابة الملاصقة لها تضفي سروراً بالغا في نفوس مرتاديها، مع توافر وسائل عديدة لتحقيق ذلك.
تعتبر النزهات على الأقدام من الطرق المثالية لاستكشاف الريف في جزيرة قبرص، وبالاخص في فصل الربيع حيث تتفتح براعم الزهور، وفي فصل الصيف إذ تتوفر الحرارة المعتدلة والبرودة في الغابات وتشكل بديلا منعشا لحرارة الشواطئ. أما الممرات الطبيعية الظاهرة للعيان فيتجاوز طولها الإجمالي 125 ميلا في مختلف أنحاء الجزيرة وتتفاوت نسب الصعوبة في السير عليها. بعض من هذه الممرات يتواجد في منطقة ترودوس حيث تتشابك المنحدرات السفلى مع كروم العنب، والمنحدرات العليا مع أشجار الارز والصنوبر والسنديان الذهبي اللون. في ذلك الموقع تنتصب أعلى قمة في جزيرة قبرص: جبل أوليمبوس.


بالنسبة الى شبه جزيرة أكاماس، بمساحتها الطويلة والضيقة التي تشبه إبهام اليد، فإنها تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة التي لا تزال في جوهرها كما كانت عليه منذ القدم. والمتنزهون عبر ممرات أفروديتي الطبيعية سوف تسحرهم مشاهد مثيرة للإعجاب، وهي عبارة عن تشكيلات صخرية تترابط بشكل أسطوري، ومنحدرات صخرية ضخمة تنتصب كالتماثيل بشكل إفرادي وتتدلى باتجاه البحر. هذا وتتشعب ممرات أفروديتي وممرات ادونيس الطبيعية من ينابيع مياه أفروديتي المعدنية، وهي عبارة عن كهف طبيعي استحمت فيه إلاهة الحب حسب ما جاء في الاسطورة.
علاوة على هذه الممرات الطبيعية، يتواجد ممر وسط غابة «Cape Greco»، وممران يظهران بوضوح في غابة بافوس. هذا ويعمل القيمون، ويشكل روتيني، على تنظيم هذه النزهات المحلية في مختلف الممرات الطبيعية، بالاضافة الى ذلك، فانهم يعملون على تنظيم رحلات جماعية تتضمن ركوب دراجات هوائية، وبشكل منتظم أيضا.

سيراً على الأقدام
النشاطات المثيرة في استكشاف المناظر الطبيعية التي لا تزال تحافظ على جمالها في جزيرة قبرص والتي تدخل البهجة الى النفوس تكمن في ارتياد سيارات الجيب الرباعية الدفع، والانطلاق بها من منطقة بافوس باتجاه جبال ترودوس أو شبه جزيرة أكاماس، حيث باستطاعة المرء السير عبر ممرات أفاكاس الضيقة وزيارة ينابيع أفروديتي المعدنية. وفي حال عدم التمكن من استئجار سيارة، فلا بأس بذلك، فهناك من سيتوجه الى الفندق لاصطحابك بسيارة الجيب الرباعية الدفع.

جمهورية الهدوء والاستجمام
من نجوم مجرتنا الساطعة في مياه البحر الأبيض المتوسط، يتألق بعض منها بدفء في قبرص. من هذا المنطلق، لا تزال الهة الحب أفروديتي تحافظ على مسكنها في تلك الجمهورية. الملاحون اليونانيون هم أول من استقر في جزيرة قبرص التي كانت محط إعجاب الاسكندر الكبير وكانت كليوباترا تمنّي النفس بها، وها هي اليوم تعانق أوروبا الجديدة. وكون هذه الجزيرة تشكل مفترق طرق، فلقد أصبحت ملاذا للساعين الى الاستجمام هربا من صخب الحياة في دول الجوار عبر البحر. هذا وقد لا نجد مكانا آخر غير قبرص يشكل مركزاً لجزء لا يستهان به من تاريخ العالم وملاذا رائعا ايضا.
وتشكل قبرص وجهة آسرة تحرك الاحاسيس بطرق متعددة لا تحصى. فمياه البحر الدافئة التي تندفع بين اصابع قدميك، والنكهة المميزة لزيت الزيتون فوق رغيف الخبز، والليالي التي يسطع فيها ضوء القمر. والنسمات المنعشة التي تدغدغ شعرك جميعها حوافز لاسترخاء مثالي تتمتع به في قبرص. اما المسرح القديم الملتصق بمحاذاة منحدر صخريشاهق (كوريون)، ودير القديس نقولا وسلسة الشواطئ الرملية الذهبية في كل انحاء الجزيرة، جميعها تدفعك الى استكشاف الكنوز التي توفرها قبرص.
ما نذكره هو من باب الحقيقة، اجل، بإمكانك ان تشم رائحة زهر الليمون الزكية، وتتذوق حبات الرمان والكرز الطازجة من بساتيننا، وتسير وسط المناظر الطبيعية الكلاسيكية التي وطئتها يوما ارجل الاباطرة الرومانيين. بامكانك ايضا التحدث ـ بالانكليزية ـ مع السكان المحليين الذين يمتلكون وصفة تحضير كعكة العسل مع السميد والبرتقال التي لم تتغير لسنين عديدة. ان التقاليد القبرصية سواء كانت على صعيد الطهي او الثقافة (او كلاهما، كما هي الحال في الغالب) فانها في الواقع، تفرض نفسها. نحن ندعوك ايضا الى شحن طاقتك في عالم راق مليء بالمناظر البحرية التي تحيي النفس، وتناول طعامك كأمير في منتجعات راقية او في حفلات سمر موازية في رقيها تتألق على شواطئ مدن مثل ليميسوس، باقوس، لاماكا. هنا تتواجد الكنوز القديمة بحلة عصرية، وثقافة بفكر متقدم تثير الاعجاب في تكلفها، وسواء أردت الراحة بأسلوب بسيط أو بأسلوب راق، فالخيارات لا نهاية لها في الغالب.

حب التذوق
ان اكثر ما تجدر ملاحظته لدى التحدث عن وجبات الطعام في قبرص، معرفة مدى اهتمام القبارصة بموضوع الطعام ومدى استمتاعهم بتناوله. هذا ما سوف تعرفه فور قدومك الى قبرص. ولأمر ما، فان كل وجبة طعام تعتبر فرصة للقاء والتحدث بشتى الامور. اما فيها يتعلق بتحضير الوجبات. فأطباق المازة تحتوي على اطيب المقبلات الشهية ويبقى هناك العديد من الامور للتحدث عنها في وقت الراحة.

وجبة الفطر «بونانزا»
اذا كان لديك اعتقاد ان وجبات الفطور الاميركية تتميز بتشكيلتها الواسعة. فما عليك سوى انتظار وجبات الفطر الصباحية في قبرص. ان معظم فنادق الجزيرة، سواء كان فندقا صغيرا او منتجعا رئيسيا، تقدم وجبات مفتوحة (بوفيه) الامر الذي يجعلك ممتلئا طوال النهار والى ان يحين موعد العشاء. اذا كانت لديك رغبة في ذلك. نذكر من الاطباق الممزوجة والمشهورة البيض المخلوط المقلي، الطماطم المشوية وجبنة الحلوم، وجبنة شهية تشتهر بها قبرص. انها جبنة ناعمة يتم صنعها من حليب الغنم الذي يحتوي علفه على الزعتر، وتشتمل احيانا على منكهات ونعنع وتقدم قطعا دائريه طازجة او مشوية.

المازة والافتتان بها
كلمة «مازة» هي لكلمة مازيديس او «الأطعمة المترفة بمقادير قليلة»، وتتألف من حوالي 30 طبقا من اطباق الطعام بدءا بالاطعمة التي يتم تناولها عن طريق الغمس والخضروات. وصولا الى تشكيلة واسعة من اطباق السمك واللحوم وعلاوة على ما تعرف به المقبلات، فإن «المازة» تشكل الصميم في وجبات الطعام الرئيسية. من اطباق «المازة» التي بإمكانك ان تتوقعها «لوكانيكا» (نقانق متبلة بالكزبرة ومشبعة بالنبيذ الاحمر ومدخنة) «كوريبيا» (اوراق العنب محشية باللحم والارز) «لونتزا» (لحم الخنزير مدخن، وتوضع غالبا في السندويشات مع جبنة الحلوم) «شيفتاليا» (نقانق من لحم الخنزير مشوية) «افيليها» (لحم الخنزير منقوع بالنبيذ والكزبرة)، «ستيفادو» (لحم البقر او الارانب المطهي بخل النبيذ مع البصل والتوابل)، «اوفتو كليفتيكو» (قطع من لحم الحمل تطهى في فرن مغلق من الطين ومتبلة بأوراق الغار). اما الاطباق البحرية فتشتمل على الكالاماري، والاخطبوط بالنبيذ الاحمر، وسمك البوري الاحمر، وذئب البحر الطازج.
يتواصل المطبخ القبرصي الى حد بعيد مع المطبخ اليوناني، غير ان موقع الجزيرة الفريد في وسط التقاطع ما بين اوروبا وافريقيا والشرق الأوسط اضاف اليه بعض الأطعمة الدخيلة والمقبلات اللذيذة. من هذا المنطلق، تسهم مقومات الطعام المحلية الطازجة والبهارات والأعشاب المتواجدة في المنطقة والاستخدام الطفيف لزيت الزيتون في المحافظة على الخصائص الشرق أوسطية كعنوان للذوق القبرصي بشكل كامل.

استجمام تحت الشمس
من البديهي ان تكون جزيرة قبرص وجهة مقصودة من بين الدول الاوروبية، اذ يعود تاريخها لعشرة آلاف سنة مما يجعل من خرائبها المذهلة امرا مثيرا للسائحين علاوة على وجبات طعامها المغرية، غير انه من الطبيعي ان تتضمن هذه الجزيرة العديد من الامور الجوهرية المغرية نتيجة موقعها الجغرافي: ما يقارب 500 ميل من الشواطئ التي تسطع تحت اشعة الشمس برمالها الذهبية، وسواء كنت في شهر العسل، او تقوم بمغامرة عائلية، او على الصعيد الفردي، فهذه اللوحة البحرية سوف تضمن لك الاستجمام والتحرر.
تعتبر شواطئ قبرص من بين انظف الشواطئ، مما يؤمن راحة ورفاهية لمحبي السباحة. ومن المعلوم بأن قبرص تشارك في حملة «العلم الأزرق» Blue Flag الاوروبية، وهي برنامج يشجع على نظافة الشواطئ والبيئة والسواحل في كافة ارجاء اوروبا. عام 2001 تم منح 34 جائزة من هذه الحملة لشواطئ قبرص، ويقع معظمها على الشواطئ المحاذية للعديد من المنتجعات الرئيسية، وتشرف عليها ادارات ناشطة.
ان العديد من الشواطئ الرملية الجميلة نجدها في شرق قبرص بمحاذاة مدينة Agia Napa، وهي من المنتجعات المشهورة. اما في Cape Greco، فالشاطئ يتميز بكهوفه البحرية وصخوره المجوفة التي تعانق المياه الزرقاء الصافية الكريستالية. ولدى التوجه اكثر نحو الشرق يمكن استكشاف شواطئ بروتاراس الساحرة. اما بالنسبة الى منطقة ليميسوس (ليماسول)، فنصيبها وافر من الشواطئ الرملية، بما فيها الشواط‍ئ التي لا تزال تحافظ على نقائها الاصلي في اسفل كوريون القديمة. وفي حال قيامك بالغطس في بيتراتو روميو، والتي تعرف اكثر بصخرة افروديتي، اكراما للاساطير المتصلة بالآلهة، فقد تمنح شبابا دائما بواسطة الاهة الحب نفسها. الشواطئ الرملية تتوفر بكثرة في بافوس كما هي الحال في منطقة بوليس الى الشمال. وما بينهما تقع شبه جزيرة اكماس التي تحافظ على جمالها الطبيعي.

الوقت المناسب للزيارة

يعتبر فصل الصيف من اكثر الفصول صخبا والأكثر شعبية للعائلات لارتياد الشواطئ، واشعة الشمس الحادة تمتد الى فصلي الربيع والخريف، الأمر الذي يحفز الزائرين، افرادا وازواجا، على التجول في الجزيرة وارتياد شواطئها الرملية العديدة. وبإمكان المرء السباحة براحة بدءا من شهر مايو ولغاية اكتوبر.

الفنادق والنشاطات

تعتبر فنادق قبرص وبالأخص تلك التي تقع على الشواطئ الرملية من بين الأفضل - والأكثر تجهيزا - في العالم. وهي من الطراز الأول، مع ما تتضمنه من خدمة حميمة، وبرك سباحة لا تحصى، وملاعب لكرة المضرب، ونواد صحية، اضافة الى ارقى المطاعم. تشتمل معظم الفنادق على مجموعة من التسهيلات الخاصة بالأطفال كالنوادي، وبرك السباحة الخاصة بهم، ومراكز متكاملة تتعلق بالعناية اليومية. وبإمكان ذوي الأولاد الاستجمام براحة تامة لإدراكهم بأن قبرص تتميز بأعلى مقاييس العيش الآمن في اوروبا لخلوها من الجرائم. هذا وتوفر معظم الفنادق الواقعة على الشواط‍ئ مجموعة واسعة من النشاطات المائية، بدءا بأجهزة التنفس تحت الماء وصولا الى عربات التزحلق النفاثة والتزحلق على الماء. المنتجعات تتركز حول ايا نابا، بروتاراس، لاماكا، ليميسوس، وبافوس. اضافة الى ذلك يتوافر العديد من الاماكن المنعزلة للراغبين في ذلك. هذا وتوفر المدن القبرصية مزيجا من حياة الريف واماكن السهر الليلية التي يمكن الوصول اليها بسهولة.




Pictures%5C2009%5C05%5C13%5Ce96ef97d-6e89-4674-8d7e-42d737aae457_maincategory.jpg


متعة السير في جبال ترودوس

Pictures%5C2009%5C05%5C13%5C91f90435-d1a4-4ea7-93fe-c55e85a2804c_maincategory.jpg


قيادة {الباجي} ممتعة في الجبال القبرصية




=============

ليوان المعارف


u4u74461.jpg



cyprus2.jpg



cyprus_a.jpg


90422khleeg.jpg


cyprus-saidaonline.jpg



cyprus4_a.jpg
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-06-2011, 09:06 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

أذربيجان.. تاريخ وحاضر .. وأصدقاء
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2009%5C05%5C15%5Cddb5d66f-cb08-44f9-aacf-9f05501bff93_main.jpg
• كورنيش باكو
باكو ـــ أحمد ناصر:
أقام اتحاد مكاتب السفر والسياحة بالتعاون مع سفارة جمهورية أذربيجان في الكويت رحلة لزيارة باكو، ولأن السفر الى مكان جديد ووجهة سياحية مختلفة يزيد من جمال الرحلة، ولوجود رفاق ذوي قلوب بيضاء، تحولت الرحلة من مهمة صحفية الى رحلة أصدقاء جعلت الاقامة في ربوع باكو الجميلة أكثر من رائعة.
تنطلق الرحلة الى باكو من الكويت الى مطار دبي ثم الى مطار علييف الدولي في باكو، مدة الطيران ساعتان ونصف الساعة، وتصل الطائرة عادة مع شروق الشمس على العاصمة التي تظهر من نافذة الطائرة انها ترقد بأمان وراحة وهدوء بانتظار يوم جديد، أجمل ما في الوصول فجرا الى أي مدينة اننا نستطيع ان نراها بعيدا عن الزحمة وكثرة الحركة فيها.. لذلك تعرفنا على معالم المدينة وعرفنا ملامحها منذ اللحظة الأولى التي وصلنا فيها اليها.. ولكي يتعرف السائح على هذه المدينة الجميلة عليه ان يقرأ أجندتها جيدا من أجل ان يقضي فيها وقتا لا ينساه.

كان جو المدينة أول مفاجأة لنا.. كانت درجة الحرارة لا تتجاوز 20 في النهار، فلم نستطع ان نخرج الا بثياب ثقيلة، كان تجمعنا في لوبي الفندق وقت الضحى بعد ان أخذنا قسطا من الراحة من عناء السفر، وكانت الوجهة الأولى شارع الكورنيش المحاذي لبحر قزوين، لم يكن يبعد كثيرا عن الفندق ولكن أسئلة أفراد المجموعة معنا جعلته أطول مما توقعناه، ولا لوم في ذلك فالمدينة تسيل اللعاب للسؤال بما تحمله من ملامح كثيرة، فهي تجمع بين الثقافات العربية والتركية والفارسية والروسية، هذا الخليط جعل منها مدينة مختلفة عن أي مدينة أخرى في العالم.
وعلى الرغم من ان اليوم كان يوم دوام وليس عطلة، لكن عدد المتواجدين على الكورنيش كان كبيرا، يأتي الناس اليه عادة كما قال مرافقنا السياحي لكي يقضوا فيه لحظات استجمام، يمارس بعضهم رياضة المشي، والبعض الآخر يجلس ليتأمل روعة البحر وهدوءه، وهناك من يمارس عليه الرسم والموسيقى، أما الفريق الرابع فيجد في ربوع الكورنيش الجميل أفضل مكان ليسمع حبيبته أروع أبيات وكلمات الغزل.
ولأننا من عشاق القهوة والشاي.. كان المنظر مناسبا جدا للجلوس واحتساء فنجان من القهوة والتعرف على تاريخ باكو، لم يعترض واحد منا على هذا الاقتراح فجلسنا في «المقهى العائم» وهو أجمل المقاهي التي تقع على الكورنيش، عبارة عن يخت كبير نصفه فندق والنصف الآخر مقهى، على طاولته الأنيقة استمعنا الى تاريخ هذه المدينة العريقة.

الآثار
أثارت فناجين القهوة المزخرفة والشاي الأذري التراثي اعجابنا كثيرا، فكانت مقدمة مناسبة جدا لزيارة مدينة باكو القديمة التي تعتبر محمية من الأمم المتحدة لما تحتويه من تاريخ طويل وعريق يجمع العديد من القوميات والأعراق، علق بعض الأصدقاء على زيارة المدينة القديمة بقوله: «كأننا غصنا في كأس الشاي الذي شربناه قبل قليل فعدنا الى تلك الحقب القديمة قبل 1500عام» تقع باكو القديمة وسط باكو الحديثة كأنها كنز يحمل في بطنه اللآلىء والمرجان.
قضينا في المدينة القديمة ساعة من الزمان، تجولنا في ربوعها الجميلة وتنفسنا هواءها التراثي وعبقها الفواح، كل معلم فيها يدل على حقبة مختلفة وقومية مختلفة، وتحتوي هذه المدينة على العديد من الآثار التي بنتها العرقيات التي تعاقبت على المدينة من العرب المسلمين والى الأتراك فالصفويين والآذريين أنفسهم.. وفي نهاية المطاف كانت ساعة الغداء في انتظارنا، ومن الطبيعي أن يكون غداء تراثيا ليناسب الجو، دخلنا جانبا من المدينة القديمة اسمه «القافلة» caravan، كان عبارة عن حوش قديم تتوزع حوله العديد من الغرف وتحته سرداب، وكان يستخدم قديما لاستضافة القوافل التجارية القادمة من الصين شرقا أو أوروبا غربا، وفي كل حوش تقضي القافلة برئاسة كبير التجار فيها أيام وجودها في المدينة وتعرض بضاعتها وسطه، بينما تحتفظ بها في السرداب في آخر الليل، وينام أفرادها في الغرف المحيطة به، في هذا الجو الرائع من التراث وعبق التاريخ تناولنا وجبة الغداء.
تعتبر باكو فرصة لمحبي التاريخ والتراث والآثار، ويزورها الكثير من السياح طوال العام من أجل مشاهدة ورؤية متاحفها وآثارها، وتعتبر سياحة الآثار من أكثر أنواع السياحات جاذبية لدى السياح الأوروبيين واليابانيين، وكان علينا أن نلبي رغبة أحد أعضاء المجموعة من عشاق هذا النوع من السياحة الذي اقترح أن نشاهد المزيد منها، فرحل بنا «الباص» الى قرية صغيرة تبعد عن العاصمة 30 كيلو مترا اسمها سوراخان.. هناك تقع قلعة كبيرة تسمى «المعبد المجوسي» كان يأتي اليها الزوار من الهند في طريقهم الى أوروبا ويؤدون فيها بعض طقوسهم الخاصة، وذلك قبل 1200 عام تقريبا، أطرف ما لفت نظرنا فيها حارسها، كان شديد الشبه بالنجم العالمي روبرت دينيرو، وهذا ما دعا الوفد لالتقاط صورة تذكارية معه.

المطاعم والمقاهي
يمر الوقت في باكو من دون أن تشعر به، فبعد رحلة الى القلعة القديمة عدنا الى المدينة، فكانت مختلفة عما تركناها عليه، مع أن الفارق في الوقت كان لا يتعدى ساعتين فقط، المقاعد الفاخرة والكراسي تملأ الأرصفة، والشمس تؤذن بالمغيب وألوان العمارات والبنايات اختلفت عن ما كانت عليه.. انه وقت العشاء، أوقفت المدينة كلها أعمالها استعدادا لتناول وجبة العشاء، هذه هي العادة التي تشاهدها في كل أوروبا.
تملأ المطاعم باكو.. فيها كل أنواع المطاعم التي ترغب فيها، كانت فرصة لاختيار المطعم الذي نريده، ولكن الجميع اتفق على أن نتناول عشاء آذربيجانيا، مع أن هناك المطعم اللبناني والسوري.. وتناول الطعام في آذربيجان لا يزال يحافظ على هويته القديمة بتقديم السلطات الثقيلة في بداية الوجبة، لكي لا يكثر الانسان من تناول الوجبات الدسمة.
لفت نظرنا تنوع الديكور في مطاعم المدينة، وعندما سألنا مرافقنا السياحي أجاب بأن الكثير من الثقافات دخلت جديدا في باكو وبدأت بطبيعة الحال في وضع لمساتها عن طريق المطاعم الخاصة بها، لذلك - كما قال - يمكنك أن تعرف تنوع الثقافات وتعدد الجنسيات الموجودة في باكو من خلال المطاعم.

التاكسي
دعانا أحد أعضاء الوفد الى مرافقته في وقت الراحة للتسوق، كانت سيارات الأجرة تملأ الشوارع وهي سيارات حديثة وجيدة ونظيفة، وأصحابها يتحدثون اللغة الإنكليزية الا القليل منهم، مما سهل التنقل بها، ركبنا التاكسي وطلبنا منه أن يأخذنا الى أقرب سوق، فحملنا معه الى وسط المدينة down town وقال «هنا تجدون كل شيء» كان السوق عبارة عن شارع طويل يبدأ من فندق ساس، حيث يقع أول مجمع تجاري في باكو ويمتد الى دار الأوبرا المطلة على الشارع الرئيسي في المدينة، وتتوزع المحلات على جانبي الطريق، ويجلس الباعة المتجولون على امتداد الشارع ببضائعهم التي يجلبونها من كل مكان حول العالم.

حياة الليل
لا يحلو السفر الى أي مكان الا بحياة الليل، التي تعتبر من أهم ملامح المدينة التي تسافر اليها. وفي باكو، يحمل الليل ملامح خاصة به، انه هادئ وجميل وآمن وغير موحش، على عكس المدن التي نفضت غبار الشيوعية عنها، ركبنا أول تاكسي وطلبنا منه أن يحملنا معه الى أقرب مقهى للشيشة، فتوقف عند باب صغير يؤدي الى سرداب مظلم، في هذا المكان كان المقهى. بعد أن تجاوزنا الباب، كان الوضع مختلفا تماما، ويرتدي «الجرسون» في هذه المقاهي الدشداشة والغترة والعقال، ويسهر الناس عادة الى الساعة الثانية بعد منتصف الليل.


Pictures%5C2009%5C05%5C15%5C277fa618-d733-431a-a875-96e2cecb177b_maincategory.jpg
• الأحياء في المدينة القديمة
Pictures%5C2009%5C05%5C15%5Cccb88303-6733-46f6-87de-c6618cdb4c72_maincategory.jpg
• راحة واستجمام وهدوء
Pictures%5C2009%5C05%5C15%5C80091b09-44a4-4527-9d08-c62444910fc0_maincategory.jpg
• المطعم البحري









----------------------------


ليوان المعارف

Pictures%5C2009%5C05%5C15%5Ce4543e98-5ebe-430c-ad4d-78fc76c59573_maincategory.jpg




azjerbaijanecoislands.jpg




photo-azerbaijan-1.jpg


38363.imgcache.jpg


21444.imgcache.jpg



876199269_0e9106e69d.jpg



2198258_3_b.jpg




antalia.jpg






230821638.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-06-2011, 10:35 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

تشرف على بحيرة جنيف وتخترقها 4 أنهار لوزان.. مدينة السحر والهدوء والطبيعة الخلابة
كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2009%5C05%5C16%5C21aa2b4b-843d-46de-a99e-f94bc8a3d237_main.jpg
منظر عام من لوزان .. وتبدو بحيرة جنيف
إعداد: د. مهدي السعيد
ان ما تكتشفه عين البشر في المرة الاولى قد لا تكفي لملء ظمأ الروح من جمال الطبيعة وجاذبية المكان، كذلك فان المرات الاخرى ربما تكمل تلك الحاجة النفسية للتشوق من جديد، ولاكتشاف المكتشف، ففي كل مرة تتجدد حالة التآلف بين الزائر والمكان، حيث يستطيع الزائر ان يدعي، حتى وان كان يدخل ابواب المدن الجميلة والساحرة التي ربما زارها الملايين من الناس قبله، بانه يكتشف المكان من جديد.
هذا بالضبط ما حدث لي، فلسنوات طويلة كنت اتوهم ان تكون بعض المدن السياحية الاوروبية التي زرتها من قبل، خاتمة للتاريخ والثقافة والفكر، وكذلك لسحر الطبيعة، لكني حقاً أصبت بحالة من الاندهاش الكبير حينما وضعت قدمي ولاول مرة على ارض «لوزان»، هذه المدينة المتفردة بجمالها الساحر، الذي ربما لا يشبه بقية المدن الاوروبية السياحية الاخرى.
في مطار جنيف، الذي يقع في داخل حدود مركز المدينة، وعلى مقربة من بناية «الامم المتحدة» وبناية «اللجنة الدولية الاولمبية» لا يعاني السائح او الزائر اي صعوبة في الوصول الى جميع مدن سويسرا دون استثناء، فتحت المطار مباشرة، توجد محطة قطارات تتوزع سككها الى كل المدن او الهضبات في البلاد، فالسفر هنا يخضع لادارة المسافر، ويستطيع ان يختار بين الطيران او الباصات او القطارات،لكن العديد من السياح يفضلون السفر بالطائرة الى جنيف ثم يقضون يوما او يومين فيها للاطلاع على معالمها السياحية المختلفة، بعدها يسافرون الى المدن الاخرى المستهدفة بواسطة القطار ومنها «لوزان».
المبلغ الذي دفعته في محطة قطارات جنيف للذهاب إلى لوزان بحدود 25 دولاراً، وهي لا تساوي متعة الجلوس والراحة في عربات مجهزة بكل مستلزمات الخدمة، كما لا تساوي أيضا متعة النظر من خلال نوافذ العربة الى تلك الصور الساحرة التي تلحظها العين بصورة سريعة، وكأنها فيلم سينمائي يمضي دون توقف.

ادوار طبيعية
«لوزان» مدينة مدهشة، فهي تتكون من ثلاثة طوابق، وفي كل طابق من هذه الطوابق الجبلية، التي نحتها الإنسان لتكون منبسطات، توجد كل مستلزمات المدينة العصرية النموذجية، لكن الشيء الغريب في مدينة لوزان، والتي هي عبارة عن ثلاث مدن في مدينة واحدة، ان الانتقال من الطابق الاسفل الى الطابق الثاني أو الثالث بالنسبة للمارة الذين يستعملون أقدامهم، لا يتطلب سوى دقائق قليلة، ففي كل شارع رئيسي تقريبا يوجد مصعد كهربائي واسع يستخدم لغرض الصعود أو النزول من والى هذه الطوابق.
وبالإمكان أيضا أن تلقي بنظرك من الطابق الثاني أو الثالث على الطابق الارضي، وهكذا، فالمساحات بين هذه الطوابق ليست مغلقة، وانما هي مساحات مفتوحة وطبيعية، وتربطها طرق جبلية مخصصة لسير السيارات والعربات، وكذلك لسير الناس أيضا، لكن مشاق الصعود بالنسبة للكثيرين من هؤلاء الناس تجعلهم يختصرون الجهد والمسافة باستخدام المصاعد الكهربائية الموزعة في مركز المدينة.
شبكة المواصلات في لوزان شبكة واسعة ومتعددة، فهناك «المترو» ومحطات الباصات و«التروليبوس»، وكلها تعمل وفق نظام خاص ومنضبط، الهدف منه تقديم أفضل الخدمات للناس عموما.
لوزان تقع ضمن الكانتون الفرنسي، ومعلوم ان سويسرا تتكون من ثلاثة كانتونات هي الألماني والفرنسي والايطالي، وبذلك فإن الأهالي يتحدثون بثلاث لغات طبقا لمكان معيشتهم في أي من هذه الكانتونات.
مستوى المعيشة بالنسبة للسكان جيد للغاية، حتى ان مكاسب الأقليات الأجنبية ومعظمها قدمت إلى سويسرا ابان الكوارث، اوهروبا من الأنظمة الشمولية، تعتبر مكاسب ربما تفوق الكثير من المكاسب التي يحصل عليها هؤلاء الناس في بلدان أوروبية أخرى.
يبلغ عدد سكان لوزان نحو 130 ألف نسمة، والمدينة تشعر بنوع الفضفاضية لقلة نفوسها، وهي تقع على منحدر موقع النزول من الهضبة السويسرية الى الشمال من شاطئ بحيرة جنيف العملاقة، التي تربط جنيف بلوزان لوسعها وكبر حجمها، فكلا المدينتين تقعان على ضفاف هذه البحيرة الرائعة.
فمن سواحلها يستطيع الزائر ان يرى تلك الجبال التي تفصل سويسرا عن فرنسا، وهي ربما لا تبلغ مسافة الوصول اليها عبر البحيرة الا بضعة كيلومترات فقط.
الجبال مازالت تكتسي بطبقة من الثلج الأبيض، واذا ما وقع عليها ضوء الشمس، فإنها تبعث بألوان جميلة مختلطة ببياض الثلج.

انهار لوزان
تجري في لوزان اربعة انهار هي Flon و Love و Vuachere وRiolet وهذه الانهار لها سحر ربما لا يوجد مثيل له في اوروبا فضلا عن كونها تخترق اجمل الاماكن الجبلية، وتصطف على جنباتها الغابات واشجار الفواكه المختلفة فانها ايضا موضع للنزهة والرياضة المائية والصيد.
وكما اشرنا فان وسط المدينة بني على ثلاثة تلال تربطها العديد من الجسور الجميلة، وبعضها جسور كبيرة مثل جسر Besieres ، وجسر Chauderon فضلا عن ميناء «Ouchy» الرائع الذي تحولت بعض اماكنه الى مواقع لنزهة السياح وكذلك العشاق لكونه يطل على مناظر رومانسية جذابة للغاية.
مرافق المدينة الاثرية والسياحية كثيرة، وجلها بني في القرون الوسطى، فمثلا كاتدرائية سانت ميد التي تعتبر تحفة تاريخية من التحف الفريدة في اوروبا قد بنيت عام 1405 وكذلك الحال بالنسبة الى كنيسة القديس لورانس وقصر Rumin الذي يدهش حتى اهل المدينة فكيف الحال بالنسبة للزوار الاجانب.
في «لوزان» توجد حدائق ومتنزهات كثيرة، ابرزها حديقة النباتات التي تحتوي على اصناف وانواع مختلفة من الزهور والنباتات والاعشاب.
وهناك حديقة المناظر الطبيعية«Repos» وقد بنيت هذه الحديقة في القرون الوسطى ايضا، كذلك يوجد في المدينة، المتحف الرياضي في بناية «اللجنة الاولمبية الدولية».
وتعتبر ساحة Palud واحدة من بين العديد من الساحات الاخرى، التي بنيت في القرن الثامن عشر، ومنها العديد من المباني المعمارية القديمة والجميلة.

الوسط التراثي
وفي ميدان المدينة «سان فرانسوا» وكذلك في الساحات والشوارع الاخرى تنتشر المطاعم والمحلات التجارية والاسواق المختلفة، فعلى مقربة من جامعة لوزان تتوزع شوارع قديمة وضيقة وهي جذابة للغاية وفيها اسواق شعبية ممتعة، اما ساحة الجامعة الكبيرة، فتتحول في كل يوم سبت الى اسواق في الهواء الطلق.
لمدينة لوزان حكومة محلية، تقوم بادارتها طبقا للقوانين السويسرية والشائع جدا ان هذه الحكومة لا تتسامح مع اي نوع من المخالفات، لذلك فان اهالي المدينة ملتزمون جدا في صيانة القانون ويتجنبون قدر الامكان ارتكاب اي نوع من الاخطاء او المخالفات، لذلك يشعر الاجنبي السائح بصورة واضحة بوجود امان عام واستقرار منقطع النظير.
ولعل ابرز معالم المدينة الاثرية التي يعمها السياح من كل حدب وصوب هي قلعة ‍‍Gruyeres التي تبعد عن مركز المدينة اكثر من 50 كيلو مترا، وتقع وسط الطبيعة الخضراء في الجبال القريبة من جبال الالب في Fribourg ويبلغ ارتفاعها 830 مترا وتعتبر من بين اكثر القلاع عظمة في سويسرا، واسمها مشتق من اسم طائر الكركي الشعاري «Grue» لذلك سمي بيت النبلاء ايضا بـ Gruyeres وهو يقع في القلعة وقد عرف منذ القرن الحادي عشر.
وتناوب على ملكية القلعة عدد من النبلاء ومنذ عام 1848 اصبحت ملكا لعائلتي Bovy و Balland وقد اشترتها الدولة عام 1938 واسست فيها متحفا لها وللمدينة، يقصده السياح حاليا من كل مكان.
ادخلت على القلعة انواع من فن العمارة الرائع، وقد ساهم في بناء الصورة المعمارية للقلعة فنانون كبار مثل كورت كاميليا برثليمي مين واخرون.
وقد غلب على رسوماتهم الطابع الرومانسي الارستقراطي الذي يبهر المشاهد العصري لقوة تكنيكه وتركيبة الوانه وصوره الجمالية الاخرى.
«لوزان» مدينة متميزة حقا، ففيها يشعر السائح بانه ربما يحتاج الى المزيد من الوقت لمشاهدة معالمها الكثيرة، او ربما لحاجته الى المتعة واللهو، لانها ايضا مدينة النوادي الليلية الجميلة وربما للهدوء والتأمل، لذلك فان معظم الكتاب والادباء والشعراء الاوروبيين يأتون اليها للتفكير والتأمل والكتابة، فأجواؤها الهادئة والممتعة تساعد على استنهاض العقل والذاكرة، فهي مدينة كما يقولون لاصحاب الذوق الجيد.










Pictures%5C2009%5C05%5C16%5C8915c663-739f-44b1-a378-d1a92747016f_maincategory.jpg
جولة على عربة الخيل في ضواحي لوزان
Pictures%5C2009%5C05%5C16%5Cdf1cea19-ba61-4cf1-a16a-26d968fc08c9_maincategory.jpg
لوحة طبيعية من الريف السويسري
Pictures%5C2009%5C05%5C16%5C2aa5c8ae-6199-41b1-94d5-916e9b9fe358_maincategory.jpg
بالامكان اكتشاف سويسرا بالقطار



Pictures%5C2009%5C05%5C16%5Cc5d8ca09-73e3-4061-b902-a0f749de60a6_maincategory.jpg


.. او بالباخرة عبر الانهار والبحيرات


القبس

==========


rdvbhyt1.jpg


Suisse-Lausanne-1.jpg


alknary-bf745faf3f.jpg


the-sun-sets-on-chateau-de-chillon-lausanne-by-pear-biter.jpg



picture.php



lausanne-geneva-1.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-07-2011, 09:09 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

عالم سياحية وتراثية من مدينة روما
Pictures%5C2009%5C05%5C30%5C730aa098-1dec-497e-ac27-eaa47c5d9174_main.JPG


إعداد: بشير سليمان
روما مدينة سياحية وعصرية جميلة، ويجد السائح فيها كل ما يرغب فيه من اثار وفنون ورسوم وفنادق حديثة وتقليدية ومطاعم من كل انحاء العالم وحياة عصرية وفاتنة، وسنحاول ان نعرض للقارئ بعض المعالم الرئيسية التي لا بد للسائح من رؤيتها حتى تكتمل زيارته للعاصمة الايطالية.
¶ اندبندنت ¶

نافورة فونتانا
321.JPG

تقع أمام فندق فونتانا في قلب العاصمة الايطالية روما، وكتقليد متبع يقوم كل زائر برمي 3 قطع نقدية في الماء، وذلك لضمان العودة الى المدينة الخالدة، وهذا تقليد شعبي متوارث ونحو 3000 يورو تترسب في الماء كل يوم، والأموال التي يتم جمعها يتبرع بها للجمعيات الخيرية، معظم غرف الفندق تتمتع باطلالة رائعة على المنطقة المحيطة خاصة على النافورة. يبدأ سعر الغرفة من 215 يورو مع الفطور، والعنوان الالكتروني: Hotelfontana-trevi.com


بيازا دي سباغنا
322.JPG

لتصل إليها عليك صعود سلم مكون من 138 درجة، بنيت سنة 1725 وهي لا تزال مقرا تابعا للسفارة الاسبانية على الرغم من الاعداد الكبيرة من السياح التي تأتي لزيارتها ويقع بقربها كيتس شيلي هاوس او متحف شعراء الرومانسية. سعر تذكرة الدخول 4 يورو، والعنوان الالكتروني: Keats-shelley-house.org

كاتدرائية سيستين
323.JPG

الفيلم الذي لعب بطولته طوم هانكس وهو تجسيد لرواية ملائكة وشياطين لـ«دان براون»، تدور معظم احداثه داخل اروقة الفاتيكان ومنها كنيسة سيستين التي تعد تحفة فنية رائعة لا مثيل لها على الاطلاق. كثير من رسوماتها تعود للرسام العالمي مايكل انغلو ويتبعها متحف مميز، رسم الدخول للكنيسة وللمتحف 12 يورو.
Vatican.va

غاليريا بروغاس
324.JPG

قصر فنون رائع مليء بالتماثيل المذهلة، تحيط به حديقة مورقة خضراء وفيلا ضخمة تضم عددا من التماثيل الحجرية والرخامية، سعر تذكرة الدخول إليه 8.5 يورو، وعنوانه الالكتروني: Galleriabroghese.it



ملعب روما الاولمبي
425.JPG

تصل قدرته الاستيعابية إلى 72 الف شخص وهو ملعب فريق لاتسيو، فيه جرت مباريات كأس العالم في كرة القدم في السنوات 1977، 1984، 1996 وفيه ايضا جرت مباريات كأس اوروبا بين برشلونة الاسباني ومانشستر يونايتد.
Uefa.com


فاولتي تاور
426.JPG

يمر على مقربة منها خطان تابعان لشبكة مترو روما المركزية، فاولتي تاور عبارة عن نزل على طريق المحطة ويتمتع باطلالة جميلة على الابراج المقابلة له، كما ان موقعه مثالي وملائم للانطلاق نحو مختلف معالم المدينة وارجائها، أسعاره تنافسية وتبدأ من 20 يورو لليلة الواحدة.
Fawltytowers.org



مبنى الكولوسيوم
327.JPG

تأسس سنة 753 قبل الميلاد، على يد رومولوس وريموس، ويقع في منطقة وسط روما مكتظة بالمواقع القديمة، تذكرة الدخول إليه وحضور اداء فرقة عسكرية من العهد الروماني تبلغ 13.5 يورو.


نهر التيبر والفاتيكان
328.JPG

صورة لجزء من مدينة روما عند مغيب الشمس، ويظهر نهر التيبر وعلى ضفته اليمنى حاضرة الفاتيكان التي هي دولة مستقلة لها علمها وعملتها الخاصة، ولها سفراؤها أيضاً وأرضها ضمن مدينة روما، وكانت تاريخيا تمتد أراضيها على مساحات واسعة قبل أن تتقلص بعد توقيع اتفاقية لاتران بين البابا بيوس الحادي عشر وموسوليني سنة 1929.القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-07-2011, 03:40 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

هل ترغب بالسباحة معها؟ قروش حوتية في استراليا!
Pictures%5C2009%5C06%5C04%5Cf4253e7a-68f9-4435-8ae7-76930130377d_main.jpg
من شواطىء استراليا الشرقية
سدني ــ د ب أ ــ هل انتابك يوما ما شعور بالذنب وانت تستمتع بقضاء عطلتك في الوقت الذي ينهمك فيه الآخرون من حولك في تأدية عملهم؟
يمكن لمن يسعدهم الحظ بزيارة شواطئ نينجالو في غرب استراليا التغلب على هذا الشعور بالذنب، اذ يمكنهم تقديم يد العون لعلماء الاحياء المائية الذين يعكفون على دراسة عادات «اسماك القرش الحوتي» الغامض.
ان براد نورمان وفريقه من جامعة مردوخ لا يفرضون عملا بعينه، كل ما في الامر انهم يطلبون ممن ينزلون الى المياه ليروا اسماك القرش الحوتي، ان يقوموا بتصوير جانبي هذه الاسماك الضخمة التي تسبح حولهم.
لا تتسم هذه الاسماك بالخطورة فرغم انها الاضخم بين فيصلتها حيث يمكن ان تنمو حتى يبلغ وزنها 13 طنا فإن اسماك القرش الحوتي لا تسبب اذى، فهي تتغذى على النباتات والحيوانات البحرية الصغيرة، وتسمى قروشا حوتية لانها بضخامة الحيتان وفي الوقت نفسه تتغذى على عصارة الجزيئات العالقة في المياه. ويعتقد فريق جامعة مردوخ ان اعداد القروش الحوتية تتزايد في نينجالو وقد استعانت بالسائحين للتعامل مع الاعداد المتزايدة منها.
يقول نورمان ان برنامج التصوير يعمل على اشراك وتشجيع السائحين على القيام بدور ايجابي في مراقبة وفهم حيوان شرس.. انه نموذج جيد للعلوم المتاحة لعامة الناس.. حيث يتسنى للالاف ان يتحولوا الى مساعدي علماء بمجرد التقاطهم الصور اثناء سباحتهم بجوار تلك الاسماك، ومن ثم ادراج الصور في قاعدة البيانات العالمية».
تتميز اجسام القروش الحوتية بعلامات خاصة، فهي مرقطة بنقاط سوداء، وباستخدام برنامج حاسب آلي يعتمد على تقنية التعرف على الاسماك من خلال تلك النقاط السوداء، امكن للعلماء في انحاء العالم تجميع قاعدة بيانات تحوي كافة انماط النقاط السوداء الخاصة بكل قرش حوتي، تقريبا.







Pictures%5C2009%5C06%5C04%5C162b499d-183f-410f-94e3-20e5cec0bfe7_maincategory.jpg
قرش حوتي القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-07-2011, 04:48 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

كيف تخطط لرحلة الصيف؟
Pictures%5C2009%5C06%5C08%5Cd7f55fbd-37c7-481c-abbf-2aab5961fb85_main.jpg


تحقيق: ليلاس سويدان
يستعد الكثير من الكويتيين هذه الأيام لحزم حقائبهم والسفر للسياحة والاستجمام في بلدان العالم المختلفة، بعضهم يزور بلدانا جديدة والبعض الآخر قد يعود إلى بلد زاره سابقا وقضى فيه اجازة ممتعة مفضلا عدم قضاء اجازته في استكشاف بلد جديد.
فكيف يختار كل شخص وجهة سفره؟ وما غرضه من السياحة؟ وكيف يخطط لرحلة؟ وإلى أي مدى تلعب آراء الآخرين وانطباعاتهم عن بلد ما دورا في تشجيعه على السفر إليها؟
علي المزيدي قال ان اختيار وجهة السفر في الصيف قرار جماعي تشارك فيه الأسرة، والهدف من السفر في الصيف هو الراحة والابتعاد عن الأجواء الحارة:
ــ سافرت إلى العديد من دول العالم وأنوي السفر هذا الصيف مع أسرتي إلى النمسا وباريس، وغالبا ما اختار وجهة السفر بناء على ما اسمعه من آراء وتجارب من حولي من أصدقاء وأقارب، ثم أجري بحثا عبر الانترنت لاتعرف على الأماكن السياحية وطبيعة البلاد.
وأحيانا ما يكون انطباع البعض خاطئ عن السياحة في بعض الدول مثل أندونيسيا التي نصحني الكثيرون بعدم الذهاب إليها، لكني اعجبت جدا بطبيعتها ورخص الحياة فيها عندما زرتها.

إيمان السيد هاشم قالت ان انطباعات ونصائح الآخرين تساعدها كثيرا في تحديد وجهة سفرها:
ــ هذه السنة سأسافر مع الأسرة إلى ماليزيا التي زارها العديد من الأهل والأصدقاء ونصحوني بها، وبالطبع عندما اختار بلدا معينا لقضاء الاجازة آخذ بعين الاعتبار أن تتوافر فيه أماكن ترفيهية ممتعة للأطفال بحكم كوني أما.
وأضع في اعتباري أيضا أن تكون مناسبة للتسوق الذي هو أحد اسباب السفر، خاصة لدى النساء.
أنا احب السفر إلى دولة جديدة ورؤية الأشياء والأماكن الغريبة، لذلك لا أحبذ السفر إلى الدول العربية لانها متشابهة ولا يوجد فيها جديد.
سفر مع الأطفال
ميثم أشكناني وزوجته رنا بوشهري خططا لاجازة هذا العام بحيث تكون مناسبة لأطفالهما، فقررا السفر إلى يورو ديزني في فرنسا وإلى بريطانيا:
ــ هذه أول مرة نسافر مع أطفالنا، لذلك خططنا لان تكون هذه الرحلة ممتعة لهم، وعموما عندما نخطط للسفر فإننا نضع في اعتبارنا ميزانية معينة ونبحث عبر الانترنت لاستكشاف البلد وأماكنه السياحية، بل نحجز الفنادق مسبقا عبر الانترنت أيضا. ولكننا لا نتبع آراء الناس وانطباعاتهم في تحديد وجهة سفرنا. لدينا هدفان من السياحة هما الراحة والتسوق، لذلك تكون رحلاتنا مقسمة إلى وقت ومكان لكل منهما. وأفضل مكان للتسوق بعد التجربة هو لندن.
نفضل السياحة في أوروبا عن السياحة في الدول العربية، لان الدول الأوروبية أكثر تحضرا ونشعر فيها باننا أكثر حرية، فلا يوجد أحد يراقبك أو ينظر إليك، بل انك تكون أكثر حرية في ملابسك أيضا. في الدول العربية لا تشعر انك خرجت من الكويت بالاضافة إلى أن السائح الخليجي يتعرض كثيرا للاستغلال.
آراء الآخرين
محمد سفر قال أيضا انه لا يفضل السفر الى الدول العربية التي لا تفرق في رأيه في أجوائها كثيرا عن الكويت ما عدا لبنان، وأضاف:
ــ تكلفة السفر واحدة، لذلك أفضل أن أذهب إلى دول أجنبية تجمع بين الجو الجميل والطبيعة الخلابة والشعب اللطيف، بالاضافة إلى وجود المتاحف وأماكن التسوق. وفي رأيي أن ميونيخ تجمع كل ذلك وقد زرتها حتى الآن أربع مرات.
عندما أفكر في السفر في الصيف أهتم جدا بآراء الآخرين في اختيار الدولة واحجز في الفنادق عبر مكاتب السفريات، لان صور الفندق في الانترنت قد تبدو مختلفة عن الواقع تماما.
أنا اخطط لاجازتي قبل شهرين من موعد السفر، وقد تعلمت من كثرة السفر عدة تكتيكات للتوفير في وسائل المواصلات والحجوزات.
الدول العربية ليست على خارطة سفري لانها لا تمتلك بنية تحتية للسياحة ولا توجد بها الأماكن الطبيعية وأماكن التسوق الموجودة في الدول الأجنبية، بالاضافة إلى أن السائح في بلاد الغرب يحظى باحترام أكبر.
شهر عسل
بشار معرفي وزوجته إيمان الغريب متزوجان منذ ثلاثة أشهر فقط، وسفرهما هذا الصيف هو شهر عسل لهما، رأيا أن افضل مكان يقضيانه فيه هو إيطاليا ذات الطابع الرومانسي:
ــ كنا نخطط للسفر إلى الولايات المتحدة، لكننا ألغينا الفكرة بعد ظهور انفلونزا الخنازير، واخترنا إيطاليا وبالتحديد فينيسيا وروما لاننا كعروسين نريد أن نعيش اجواء رومانسية في هاتين المدينتين.
نفضل السياحة في الدول الأجنبية عن الدول العربية لان الدول العربية في رأينا غير صالحة للسياحة، بالاضافة إلى أننا نحب التعرف على ثقافات جديدة وأجواء مختلفة وأن نشعر بالحرية أكثر.
بلدان فقط
سمير عبدالعزيز شهاب اتفق مع الرأي السابق في أن الدول العربية غير صالحة للسياحة، وقرر بعد عدة جولات في بلاد العالم ألا يزور إلا بلدين فقط:
ــ زرت في السابق عدة دول عربية وخيبت ظني وتركت لدي انطباعا سيئا سواء عبر البنية التحتية غير الصالحة للسياحة فيها أو عبر التعامل غير المريح مع الناس.
أصبحت اليوم لا اسافر إلا إلى دبي وتايلند ففيهما أماكن ترفيهية كثيرة واسواق كبيرة وشعباهما طيبان وأمينان.
رأي سياسي
منيرة سلطان تلعب آراءها السياسية دورا في عدم رغبتها في السفر إلى الدول الأجنبية، وشرحت ذلك بقولها:
ــ لا أحب السفر إلى هذه الدول فهي سبب مشاكلنا ومواقفها سلبية تجاه قضايانا، لذلك أرى أنهم لا يستأهلون أن نسافر إلى بلادهم وننفق نقودنا عندهم ونربحهم.
لدينا بيت في لبنان، لذلك أسافر إلى هناك عدة مرات في السنة، وقد عدت من السفر منذ أيام قليلة فانا لا أحب السفر في موسم الاصطياف المزدحم، بالاضافة الى أن الجو هذه الأيام أجمل من الجو في منتصف الصيف.
اخترت لبنان للسياحة لانه بلد جميل وقريب وأكله لذيذ أيضا.

نصائح خبير
حسن علي - الخبير في مجال السياحة والسفر - قدم بعض النصائح والارشادات من أجل قضاء رحلة سعيدة ومريحة للمصطافين في فصل الصيف:
• بداية يجب تحديد البلد الذي يرغب المسافر زيارته والاسراع في الحجز لتحصيل أقل سعر لتذاكر السفر وأفضل وقت للحجز هو من 3/15 - 5/20.
• الاعتماد على رأي المختصين في مجال السياحة والسفر في الاستفسار عن الفنادق والأماكن السياحية، بدلا من أخذ آراء الآخرين الذين قد تختلف أذواقهم ومعاييرهم عن ذوقه ومعاييره.
ويفضل أيضا عدم حجز الفنادق عبر الانترنت إذا لم يكن قد أقام فيها من قبل، فقد تكون صور الفندق على الانترنت قديمة والموقع غير محدث ويفاجأ بانه مختلف عندما يصل اليه.
• إذا كان التسوق هو هدفه من السفر عليه أن يحدد موعد سفر يطابق موسم التخفيضات في البلد الذي يزوره.
• الأفضل أن يأخذ معه مبلغا نقديا (كاش) بالاضافة إلى البطاقات الائتمانية التي قد تتعرض للسرقة أو الضياع، وبالطبع لا بد من الابلاغ في حالة ضياعها أو سرقتها.
• إذا كان مع المسافرين أطفال لا بد من اختيار بلد فيه أماكن ترفيهية مناسبة لهم والاستفسار عنها قبل السفر.
• من الأفضل لمن يسافر الى بلد لأول مرة أن يكون معه مرشد سياحي أو يجمع عنه معلومات قبل السفر إليه حتى لا تضيع أيام الرحلة في استكشافه والبحث عن الفنادق الجيدة ووسائل المواصلات المناسبة.
• يجب قراءة شروط الحجز والالغاء في حجوزات الفنادق إذا كان يحجز عبر الانترنت، ففي بعض الفنادق لا تسترجع مبالغ الحجز إذا ألغى النزيل حجزه.
• يجب أن يحدد ميزانية واضحة للرحلة ويخصص جزءا للمواصلات وآخر للاقامة وجزءا للتسوق وأماكن الترفيه حتى لا يكتشف أثناء رحلته انه انفق أكثر من الحد الأعلى للبطاقة الائتمانية أو يتعرض لمشاكل مادية.
• لا بد من اختيار مكتب سياحة موثوق به، فقد يقدم أحد المكاتب عرضا رخيصا ويقدم آخر عرضا أفضل ولكنه أغلى قليلا. مصلحة وراحة المسافر تقتضي أن يبحث عن الجودة ولو دفع مبلغا أكثر بقليل.
• من الضروري إبلاغ موظف الحجز عن عدد المسافرين بدقة لتحديد عدد الغرف الواجب حجزها في الفندق، لان بعض الفنادق تسمح لعدد معين من النزلاء في الغرفة الواحدة ولا تسمح بتجاوزه حتى لو كان طفلا.القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-07-2011, 05:08 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

جبيل: مدينة لجميع الأذواق

Pictures%5C2009%5C06%5C10%5C93cf277e-1e9b-493a-a63f-2606a5f69dbb_main.jpg
• الثمار والمأكولات البحرية موجودة بكثافة في مطاعم المدينة القديمة
بيروت ـ كونا ـ تعد مدينة جبيل اللبنانية معلما سياحيا مهما بالنسبة للبنان، حيث يقصدها اكثر من 400 الف سائح سنويا من مختلف انحاء العالم لاجوائها الفريدة ولاحتضانها معالم تاريخية وآثارا لحضارات متعاقبة في مختلف مراحل التاريخ.
وما يميز مدينة جبيل الساحلية التي تبعد حوالي 37 كيلومترا الى الشمال من العاصمة بيروت امتزاج التراث بالحداثة حيث تنتشر الاثار المدهشة في كافة ارجائها وسط ارتفاع الابنية الحديثة.
وتعتبر قلعة جبيل الشهيرة التي تعود للعصور الوسطى وجرى ترميمها في العصر العثماني من ابرز المعالم الاثرية في المدينة بل وفي المنطقة.
تضم القلعة متحفا يحتوي على لوحات تتحدث عن الحفريات التي جرت في المدينة وواجهات تعرض قطعا أثرية ترمز الى التقاليد والعادات عند الشعوب التي تعاقبت على الموقع، منها أدوات فينيقية ورومانية.
وبإمكان الزائر لجبيل ان يعرج على متحف الاسماك المتحجرة الذي يبرز تنوع التراث الطبيعي ويكشف الكثير عن تطور حياة الكائنات، وخصوصا الاسماك.
كما تضم المدينة ايضا متحفا للشمع يحتوي على اكثر من 120 تمثالا من الشمع تمثل شخصيات لبنانية بارزة بالاضافة الى بعض المشاهد المستوحاة من الاساطير والأحداث التاريخية المتعلقة بمنطقة جبيل.
وتشتهر جبيل بمينائها الذي يغص بمراكب سياحية يستطيع الزائر القيام بنزهة بحرية جميلة من خلالها في مياه البحر الأبيض المتوسط.
وقال ابو محمود صاحب احد المراكب ان «معظم السياح يستمتعون برحلة تمنحهم متعة التعرف من البحر على معالم المدينة الساحرة».
وبامكان الزائر ايضا التبضع في سوق جبيل القديم واقتناء بعض الاشياء التذكارية او قصد المقاهي والمطاعم المميزة والمنتشرة بكثافة، لا سيما في المدينة القديمة والتي تستقطب في الغالب محبي المأكولات والثمار البحرية.
يذكر ان الاغريق في الالف الاول قبل الميلاد ومن بعدهم الرومان قد اطلقوا على مدينة جبيل اسم بيبلوس وعلى ساحلها اسم فينيقيا بعدما كانت تعرف في العصور القديمة باسم جبلا وجبل وساحلها باسم كنعان.
وقد ازدانت جبيل في اواسط القرن الاول قبل الميلاد خلال العصر الروماني بالمعابد والحمامات وسائر البنى المدنية، كما شقت فيها الشوارع ذات الاروقة في حين لم يبق للمدينة اثر يذكر في الفترة البيزنطية (395-637).
وتضاءلت اهمية جبيل في العصر العربي بعيد عام 637 ميلادي حتى بداية القرن ال‍‍12 عندما احتلت من قبل الصليبيين عام 1104 وحولوها الى اقطاع وراثي.
وفي عهد المماليك والعثمانيين اصبحت جبيل قرية شبه خالية من السكان يكسو الغبار والتراب عمائرها القديمة لتتحول مع مرور الزمن الى تل ترابي بلغ ارتفاعه نحو 12 مترا اقيمت فوقه المنازل وانتشرت في ارجائه البساتين.
ولم تبدأ عمليات البحث الجدي عن آثار مدينة جبيل الا بعد نهاية الحرب العالمية الاولى في العشرينات من القرن الماضي.





Pictures%5C2009%5C06%5C10%5Ca737288d-4b15-456e-b385-427b8d4feb82_maincategory.jpg
• احد ازقة المدينة القديمة
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-08-2011, 03:33 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

ناد لابم" التشيكية .. روعة وفن وحداثة
كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2009%5C06%5C13%5Cae661f80-1869-484e-af51-6cbe08b726f2_main.jpg
منظر عام لمدينة اوستي ناد لابم
اعداد: د. مهدي السعيد
مدينة «اوستي ناد لابم» اسطورة من اساطير الجمال الساحر التي تبهر كل من يتطلع اليها من الغرباء الذين ما ان يزورونها حتى يعودوا اليها مرات اخرى. انها قطعة من قطع الخيال، فجبالها الملونة والكثيرة بغابات الفواكه تشكل صورة جمالية مذهلة، ومزارع الحبوب والمراعي الخضراء التي تغطي مساحات تمتد على طول نهر «اللاب» الذي يقسم المدينة الى قسمين. وكذلك المرافق التاريخية القديمة التي تنتشر اينما تذهب، وتضم القلاع والقصور الفخمة والكنائس القديمة، وايضا المتنزهات الفارهة والبحيرات الزرقاء التي تعوض بسواحلها الرملية عن سواحل البحر الذي تفتقد اليه المنطقة، فكل هذه المفاتن تبعث على الدهشة وتجتذب آلاف السياح سنويا من مختلف انحاء العالم.
في هذه المدينة السياحية يشعر الغريب بالألفة مع الطبيعة ويشم عبق التاريخ القديم الذي يختلط في بعض ملامحه مع حداثة المرافق الجديدة، كالفنادق والمقاهي والمطاعم الراقية، ولكن مع كل هذه المميزات، فان للمدينة خصوصيتها الاخرى التي تكمن في تطور مرافق العلاج الطبيعي والاستجمام والراحة والتمتع بالحمامات الطبيعية التي تشتهر بها، فهي فضلا عن كونها مركزا سياحيا متألقا، تضم ايضا مصحات طبية مشهورة.
تقع المدينة في الجزء الشمالي من تشيخا، على مقربة من الحدود الالمانية، وهي عاصمة الاقليم الذي يدعوه الاهالي، وكذلك الاعلاميون الرسميون، «اقليم سويسرا التشيكية»، كتوصيف لجمال المنطقة الطبيعي الذي يحاكي جمال الطبيعة في سويسرا.
وهذا الاقليم يضم ما عدا «اوستي ناد لايم» عددا من المدن السياحية والعلاجية المعروفة مثل «تبليتسه» المدينة التي تشتهر بمصحات العلاج الطبيعي ذات الشهرة الواسعة، و«ديجين» التي تقع بمحاذاة الحدود الالمانية، وهي الاخرى واحدة من اجمل مدن الشمال التشيكي التي يقضي فيها الالمان فترات طويلة من الراحة والاستجمام على مدى العام كله تقريبا، و«خوموتوف» التي هي الاخرى تعتبر منطقة سياحية جذابة للغاية، وكذلك مدينة «كاوان» وغيرها.
شهدت مدينة «اوستي ناد لايم» استيطانا بشريا منذ العصر الجليدي، كما تكشف الاختبارات العلمية المختلفة ذلك، وقد تعاقب على احتلالها العديد من الامم، فاختلطت فيها ثقافات العهود القديمة وشكلت هذه الثقافات ثروة حضارية متكدسة على مر القرون.
ومن اهم الاكتشافات التي تلقي ضوءا على مجد المدينة السالف، اولى الوثائق المكتوبة حول المدينة التي يعود تاريخها الى عام 1056. وقد تحولت المدينة الى اهم مركز لاقليم الشمال التشيكي ابان القرنين الثاني عشر والثالث عشر، لذلك تعتبر اقدم المقرات «المدينية» للمملكة التشيكية.
لكن تطورها قد توقف فيما بعد بسبب الحرب الهوسية على مدى قرن ونيف، ثم استعادت مجدها من جديد في القرنين الخامس عشر والسادس عشر. فقد ازدهرت ازدهارا كبيرا بعد اكتشاف حقول الفضة والقصدير في اراضيها الواقعة في الاطراف.
تأثرت المدينة بالحروب المتلاحقة التي دارت حولها اساسا، حيث تراجعت مكانتها وتخلخل استقرارها العام، ففي بداية القرن السابع عشر اندلعت حرب الثلاثين عاما، وفي القرن الثامن عشر شنت القيصرة ماريا تريزا وابنها يوسف الثاني حربا على المدينة لاحتلالها، وكذلك عانت المدينة من حرب نابليون التي دارت على اراضيها ايضا، ومن ثم اجتاحت اراضيها الحربان العالميتان الأولى والثانية.
لكن المدينة بدأت منذ القرن التاسع عشر تشق طريقها الى الازدهار والمجد من جديد، مستفيدة من موقعها الجغرافي المتميز، الذي يعتبر مثاليا بالنسبة للعديد من الدول والمدن الاوروبية المتباعدة، فقد تحولت الى مركز تجاري مهم، وطريق عابر للبضائع عبر العالم، واساسا حينما تكشفت ثرواتها الطبيعية المهمة، وخاصة الفحم الحجري الذي يعتبر من اهم سلع الطاقة في عصور ما قبل النفط.
وبتوسع قدراتها الزراعية والصناعية، كان من الضروري بناء ميناء تجاري على احدى ضفاف النهر، لذلك افتتح في عام 1841 ميناء المدينة المعروف حاليا بـ«ميناء ساحل اللاب».
وفي عام 1851 استكمل بناء السكة الحديدية التي تربط المدينة بالعاصمة براغ، وتمتد هذه السكة حتى مدينة دريزدن الالمانية. كما بُني العديد من المشاريع الاخرى، وبخاصة اعيد بناء المرافق السياحية والتاريخية والأثرية، التي تعتبر اساسا واعدا لانتعاش السياحة في هذه المنطقة.
ومن بين ابرز المرافق السياحية الاخرى، كنسية «القديس بافل» المبنية بالطابوق الاحمر والمطلة على واحد من اجمل المناظر الطبيعية التي تزخر بها المدينة، وكذلك بناية مسرح المدينة الباروكي الذي يقدم عروضا مسرحية في مواسم السياحة المختلفة.
ويعتبر المتنزه الانكليزي الذي يحيط بقصر «آذار الكبير» واحدا من اهم المعالم الجمالية في المدينة. كما ان القصر الغوطي الواقع في منطقة «ترميش» والذي يمثل اليوم مركز المدينة الثقافي، هو من القصور القديمة الجذابة للغاية، وفيه قاعتان، واحدة للمسرح واخرى للموسيقى، حيث تعزف على خشبته اهم كونسرتات المواسم السياحية.
ومن المعالم التاريخية الاخرى «قلعة ستشكوف» التي بنيت عام 1318 في اعلى موقع فوق الضفة اليمنى من نهر اللاب، كنقطة حماية للطرق التجارية، وقد ساهمت في بنائها اجيال مختلفة من ابرز المعماريين والفنانين الكبار.
وتوجد في المدينة الكثير من المطاعم الراقية والجميلة، بعضها احتل بنايات تاريخية قديمة، من حيث احتل البعض الآخر بنايات حديثة، ومن بين هذه المطاعم «مطعم فيتروشة» الذي يقع في الجهة الاخرى من نهر اللاب قبالة «قلعة ستشكوف» وقد تم ترميمه ليعود الى شكله المعماري الأصلي، كمعلم من المعالم القديمة، ويكون جزءا متمما لنسق العمارة التاريخية المنتشرة في عموم المدينة ويعتبر «جسر مريانسكي» واحدا من اجمل الاثار القديمة في المدينة، ولانه جسر رومانسي مبني من الحجر المنحوت وبطريقة فريدة، فقد اختير كواحد من بين اجمل عشرة جسور في العالم للقرنين التاسع عشر والعشرين.
مدينة «اوستي ناد لايم» مدينة طبيعتها خلابة، ومياهها صافية صفاءالزلال وهواؤها نقي ومنعش للغاية، ويقول عنها المعجبون «انها تشبه الزهرة التي تفوح عطرا طيبا، يجتذب ليس المحبين للطبيعة الساحرة والهواء العليل والمياه الحلوة فقط، بل ايضا الفراشات الملونة الجميلة وطيور الحب التي تغرد في كل مكان وزاوية».
انها مدينة مليئة بمباهج الحياة والطبيعة والالغاز التاريخية التي تختفي وراء جدرانها الاثرية المتناثرة.
ويقول عنها الأهالي «ان من يأتي إلى هذه المدينة مرة، لابد ان يعود إليها مرات اخرى، فصورتها تلتصق بشغاف القلب، ولا تفترق عنه مطلقا».


Pictures%5C2009%5C06%5C13%5Cca23d5c6-77ec-4a6c-a2e1-d77964916f89_maincategory.jpg
من احيائها
Pictures%5C2009%5C06%5C13%5C9da58218-2f13-4056-a316-6a0257c1920c_maincategory.jpg
قلعة ستشكوف
Pictures%5C2009%5C06%5C13%5C2acb799d-f887-4d1f-8456-16d8ddf69434_maincategory.jpg
باخرة سياحية في نهر اللاب
Pictures%5C2009%5C06%5C13%5Ce25550c6-9462-4e90-bb13-9e6848bf150c_maincategory.jpg
كنيسة "القديس بافل"

القبس


====================


صور من ليوان المعارف


profimedia-0082143023.jpg




MainPicture.jpg





profimedia-0012549201.jpg



Usti_nad_Labem-Kobik.jpg



Usti_nad_Labem-118296338397858.jpg




usti-nad-labem-dff.jpg



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
09-08-2011, 09:44 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

مثال للترفيه والتسوق والاستمتاع بجلسات التدليك بانكوك بلد الابتسام

thai3.jpg


Pictures%5C2009%5C06%5C17%5C4d84308e-78a3-4ac3-9a9f-1206a1fa7239_main.jpg
• جانب من معبد بوذا النائم
جملة «غريبة لكنها جميلة جدا» يمكن ان تنطبق على بلد مثل تايلند الذي يعتبر من البلاد المفضلة للسياح العرب لما يقدمه من خدمات ورفاهية في شتى النواحي.
تايلند تلك الأسواق التي لن تجد فيها موطئ قدم في الصباح، ستبدو لك خالية تماماً وشاسعة خلال منتصف الليل، فكل منصات ومظلات وبضائع المتاجر سيتم تفكيكها وشحنها في سيارات النقل مع حلول المساء، والعجيب أن تفكيك واعادة تركيب هذه الأسواق مشهد يتكرر أمامك كل يوم.
في تلك الأسواق ستجد كل ما يخطر ولا يخطر على بالك من بضائع وألبسة واكسسوارات وهدايا ومأكولات وفواكه ومشروبات شعبية.

bangkok13.jpg


تايلند البلد الغريب بألوانه واطيافه منذ اللحظة الاولى لخروجك من المطار يمكن ان تلتمس ذلك، لكن ما يشعرك بالراحة هما الابتسامة والترحيب اللذان لا يفارقان اوجه التايلنديين جميعا في «بلد الابتسام».
نجحت بانكوك في الحفاظ على آثار ونصب تذكاريه تضاف الى نكهتها الشرقيه التقليدية.وهي لا تزال مدينة المعابد والقصور بقلاعها الذهبية وأسقفها البرتقالية، وذات ألبسة المونك الزعفرانية وأشكا ل وتماثيل بودا الموجودة في كل شارع من شوارع بانكوك.

bangkok%5B4%5D.jpg


المناظر التقليدية وأشهرها على وجه التحديد القصر الكبير ومعبد بودا المبنى من العقيق، وهو اكبر معبد لبوذا النائم في العالم، ما زالت قائمة كما هي بأبهى صورها.
ومثلما روعة ايقاعها وكذلك في مناظرها الرئيسية فان بانكوك تحتفظ بنكهتها وأصالتها الخاصة، ففي كل شيء داخل بانكوك يتجسد عنصر من عناصر الأصالة التايلاندية، حيث الاحساس بالذاتية التي لا تراها في مكان آخر.
من جهة ثانية يمكننا القول ان الرحلات السياحية المنظمة عن طريق المكاتب السياحية المتخصصة هي افضل الوسائل لزيارة هذا البلد الغريب بمعالمه وطبيعته اذ توفر نقلاً آمناً من والى الفندق الذي يتحمل مسؤولية سلامة السياح،


11864alsh3er.jpg


ناهيك عن البرنامج المتكامل الذي يشمل توفير بوفيهات الوجبات الرئيسية المميزة والترفيه والتسوق والاستجمام بوجود دليل سياحي ومترجم، مع امكانية التصوير والاستمتاع بالأماكن والمعالم التي تتــــم زيارتها، ثم ان هذه الأسعار تعتبر منخفضة جداً مقارنة بالدول الأخرى،

2011-634434896466313753-631.jpg


وفي الرحلة التي نظمتها شركة الخطوط الجوية التايلندية والتي خصت بها بعض مكاتب السياحة والسفر في الكويت و« القبس»، كانت رحلة كافية للتعريف بالمعالم السياحية في بانكوك، اذ ضمت ثلاثة ايام من الأنشطة المتواصلة التي تجمع بين الرحلة البحرية وأشهر المعابد البوذية الى جانب السهرات الليلية وحديقة الحيوان التي تعتبر مكانا مناسبا للسياحة العائلية.

76866.imgcache.jpg


من أجل القاء نظرة على السياحة الداخلية في تايلندا التقينا في بانكوك بالآنسة « ليندا» الدليلة السياحية في شركة «شوتيغا لوبنشونغسوك›› حيث أكدت لنا أن تايلند بلد جميل ذو طبيعة خلابة وعملته المحلية تسمى «البات››

aew_airport2.jpg


وطقسه الاستوائي حار وماطر ورطب نسبياً على مدار العام (تتراوح الحرارة بين 20 و35 درجة) والديانة الرئيسة فيه البوذية الى جانب الديانة الاسلامية والمسيحية التي ينسجم أهلها في تعايش تام، وعلى السائح أن يحترم الأماكن الدينية، حيث لا يســــمح الدخول بأحذية للمعابد، وعليه ألا يرمى بالمخلفات فهناك غرامة تصل لألفي بات·

images-b137df37c098.jpg


كل هذه المعلومات وغيرها قدمتها لنا ليندا خلال رحلة الوصول من المطار الى فندق أماري واتر جيت الذي يعتبر الخيار الأول والأرقى لمحبي التسوق حيث يقع الفندق على مقربة من منطقة التسوق والأعمال المركزية في براتونام-بانكوك، ويؤمن وصولاً سهلاً الى الطريق السريع الذي يربط المنطقة بالمطار.


shutterstock_392344.jpg


يجمع الفندق بين فخامة الغرف والأجنحة الفخمة وبين المطاعم المرموقة والتسهيلات الخاصة بالاستجمام. كما يتضمن الفندق طابقا خاصا لرجال الأعمال ومركز أعمال مجهزا جيداً وموقفاً للسيارات يتسع لـ700 سيارة وعدة غرف للمآدب والندوات.
اما عن أبرز المعالم التي يمكن زيارتها في بانكوك فهي القصر الملكي والرحلات النهرية الرومنسية اضافة لمشاهدة عروض الرقص في مسرح «زي كابرية شو»، بالاضافة الى جلسات الاستجمام «سبا» التي تشتهر فيها تايلند·

75147676_d2a5e0759b_z.jpg



ويمكن للسياح ان يتمتعوا برحلة التسوق في المراكز التجارية التي تشتهر فيها البلاد والتي تؤمن العلامات التجارية العالمية كافة للمتسوقين من ملابس واكسسوارات وحلي، وغيرها.
أما أكبر مراكز التسوق فهي «إن بي كي›› و«ميدان سيام›› و«سنتر وورلد بالاكان›› وسوق «باتبونغ›› الليلي وشارع «سيلوم›› وسوق «براتونام››، حيث يقصد هذه الأسواق الكثير من السياح والتجار الصغار والكبار لشراء البضائع والملابس الأنيقة بسعر الجملة المنخفض، بالإضافة لانتشار عدد هائل من مراكز التدليك التايلندي التقليدي بأسعار زهيدة.

6e40179b-6382-4417-bd1e-b57c672f69c0_main.jpg


أما الأنشطة العائلية فتشمل الكثير من المتنزهات والحدائق، لكن اشهرها «سفاري وورلد››، وهي عبارة عن مدينة بكل ما للكلمة من معنى تحتوي على جميع فصائل الحيوانات والزواحف والطيور، وتقام فيها استعراضات مائية للدلافين والفقمة، بالاضافة الى استعراضات اخرى للكاوبوي تكون اقرب للخيال، وعلى زائريها ان يعلموا بأنها تأخذ منهم يوما كاملا للانتهاء.
واكثر ما يمكن ان تجده مناسبا في العاصمة التايلندية هي أسعار الفنادق في العاصمة، اذ تتراوح من ألف بات إلى عشرة آلاف بات في الليلة أو أكثر بالنسبة لفنادق الخمس نجوم والمنتجعات الفاخرة (من30 إلى 300 دولار)، وهي اسعار مناسبة جدا بالنسبة للخدمة الممتازة التي تقدم.

grand-palace.jpg


أسواق الباتونام

هذه الاسواق هي وسط البلد، وهي تتألف من مجمع تجاري ضخم تحت فندق اماري وتر جيت والقارمينت سنتر، بالاضافة لسوق ومحلات خارجية اسفل المباني المحيطة تشكل مملكة اخرى من التسوق وجميع المحلات تبيع بالجملة والمفرق وتوجد بعض المطاعم العربية في المنطقة نفسها لمن يشعرون بالجوع سريعا. وهي منطقة واسعة جدا تتألف من شوارع وطرقات ضيقة وهي تشمل جميع البضائع والاصناف والحاجات والكماليات وكل الاسعار يلزم مكاسرتها. كما ان دوام المحلات من التاسعة صباحا الى الخامسة مساء.


p251081-Bangkok-Bangkok.jpg


{التوك توك} للعائلة

أسهل وسيلة مواصلات في بانكوك هي تاكسي العداد الذي يبدأ من 35 بات (2 بات للكيلومتر الواحد) وهناك عربات «التوك التوك›› الشعبية الممتعة للأطفال والعائلات، وقطار السماء (سكاي ترين/ بي تي إس) الذي تبدأ تعرفته من 10 بات وتزيد 5 بات لكل محطة إضافية، وهناك قطار المترو «إم إي تي›› الذي يبدأ من 15 بات وتزداد التعرفة حسب المسافة، وتستخدم الدراجات النارية في البلاد التي يمتاز لونها بالزهري، وسيلة شائعة للتنقل العام، اذ يمكن ان يستقلها السياح لقطع المسافات بوقت اسرع وتجنب الازدحام المروري.


bkk3.jpg


مركز ام بي كي وطوكيو سنتر

هذان المركزان متلاصقان، فعندما تدخل من بوابة احدهما تجد نفسك بعد قليل في المركز الثاني، ثم عندما تكمل دورتك تعود للمركز الاول، وهما من اكبر المجمعات التجارية في بانكوك. اسعار طوكيو سنتر مرتفعة نسبيا عن اسعار ام بي كي واغلب المعروضات بالمركزين ماركات عالمية وتايلندية مشهورة تشمل كل ما يمكن تصوره من البضائع ولا يمكنك ان تكمل التسوق فيهما في يوم واحد فهما اضخم مما تتصور.



bang.jpg


الصور اعلاه من ليوان المعارف
و الماده من القبس









Pictures%5C2009%5C06%5C17%5Cedf6eec4-e1e8-491d-91ab-44dc6dfc0010_maincategory.jpg
• استعراض الدلافين في سفاري وورلد
Pictures%5C2009%5C06%5C17%5C02ce3b98-b315-44db-9172-168cec1ca67b_maincategory.jpg
• أشهر وسائل النقل
Pictures%5C2009%5C06%5C17%5Cf1066d42-08d4-40e4-9a77-bb537c63bd6e_maincategory.jpg
• تمثال بوذا الذي يمثل الجمال
Pictures%5C2009%5C06%5C17%5Ccd9cd480-39dd-4637-9eb3-f1f0c7f677ed_maincategory.jpg
• الفنادق فخمة ومميزة في بانكوك
Pictures%5C2009%5C06%5C17%5C63e54f10-2af5-4fe2-a67e-94e8bf5af7e6_maincategory.jpg
• رحلة نهرية تمر بالقصر الكبير


 
أعلى