مسافر ...زاده الخيال ، ...والسحر ، والفن ، والجمال ----- جولة ثانية

justice

Active Member
************************************************** *****

مسافر زاده الخيال ـ والسحر والعطر والظلال

.....ظمآن والكأس في يديه ـ والحب والفن والجمال

شابت على أرضه الليالي ـ وضيعت عمرها الجبال....................
ولم يزل ينشد الديارا ـ ويسأل الليل والنهارا............

والناس في حبه سكارى ـ هاموا على أفقه الرحيب.....
....................آهٍ علي سرك الرهيب ـ وموجك التائه الغريب

يا نيل يا ساحر الغيوب

يا واهب الخلد للزمان ـ يا ساقي الحب والأغاني.............
.....هات اسقني ودعني ـ أهيم كالطير في الجنان

يا لينتي موجة فأحكي ـ إلى لياليك ما شجاني
....وأغتدي للرياح جارا ـ وأحمل النور للحيارى
......فإن كواني الهوى وطارا ـ كانت رياح الدجى نصيبي
..........آهٍ على سرك الرهيب ـ وموجك التائه الغريب كلمات : الشاعر محمود حسن اسماعيل

nile.jpg



justice
اغنية لعبدالوهاب
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
13-12-2010, 01:47 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,937

icon1.gif



الأكثر أمنا.. الأقل عالميا في معدل الجريمة كندا نموذج اقتصادي تنموي للعولمة العاقلة

تنمية متواصلة باستثمارات تستهدف مختلف الموارد الدخول والخروج عبر الحدود الكندية - الاميركية
إعداد: د. عبدالله رزق
كندا دولة تستريح في اميركا الشمالية على موارد طبيعية غنية ومتنوعة، ورغم صقيعها القاسي والطويل، شكلت مقصدا للهجرة منذ اواخر القرن التاسع عشر وحتى اليوم.



هي الاكثر ثباتا في نسب النمو بين الدول الصناعية السبع الكبرى، وقد وصل حجم ناتجها المحلي عام 2007 الى ما يزيد عن 1،5 تريليون دولار كندي، وتتمتع بمصادر طاقوية غنية، فمقاطعات الغرب خصوصا البرتا، تتربع على رمال نفطية، تحاول الصين ان تنافس الولايات المتحدة على استيرادها.
منذ اواخر التسعينات دخلت كندا في الحلقة النشطة للعولمة، على قاعدة الانتاجية العالمية والابتكار التكنولوجي، والاستقرار السياسي والاقتصادي المحفز لمزيد من التطور والتقدم.





كندا هذه، مستدامة النمو، ببطالة لا تتجاوز 5%، وتضخم ليس اعلى من 3%، وبحصة للفرد من الناتج المحلي تصل الى 36 الف دولار، وتحل معضلتها السكانية عبر استقبال ما بين 200 و250 الف مهاجر سنويا.

كندا ثاني اكبر دولة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا، تتربع على مساحة9،984،670 كلم2، عام 1867 اتحدت اربع مقاطعات رئيسية (اونتاريو، نيوبرونزيك، نوفاسكوتشيا، وكيبك) فظهرت كندا، التي تطل برأسها على ثلاثة محيطات من خمسة (الأطلنطي، الهادي، والمحيط المتجمد الشمالي).
وفي الوقت الذي تتمتع به كندا بثروة طبيعية هائلة، فانها تعاني من قلة السكان ربطا بالمساحة، اذ ان تعدادها السكاني عام 2007 حوالى 33 مليون نسمة، غالبيتهم نتيجة هجرات متتالية من جميع انحاء العالم، وحاليا يتشكلون بنسبة 50% من اصل بريطاني و35% من اصل فرنسي، والباقي من دول غرب اوروبا والبحر المتوسط وبعض البلدان العربية والاسلامية، واقلية ضئيلة من الهنود الاميركيين والاسكيمويين.

d-kanada-1-3-5.jpg


الصورة في: www.essoog.com/تعرف-على-كندا--o734...

يتجمع التواجد البشري الكندي في الهوامش الجنوبية والسواحل الجنوبية والغربية، ويندر في الشمال حيث الصقيع القاسي والطويل.
أثر الموقع الجغرافي لكندا باحوالها المناخية والزراعية ومجالات النشاط الاقتصادي، لكنها بالمقابل تشغل سطحا عظيما من اليابسة والماء، وتضم ألوانا متعددة من التضاريس، ابرزها المرتفعات الشرقية، او كما تسمى «الدرع الكندية» وهو كتلة قارية تحوي الرواسب المعدنية وموارد الطاقة. هذا اضافة الى سهول متعددة وجبال، تشكل في كثير منها امتدادات لتضاريس الولايات المتحدة نفسها التي تحدها جنوبا.




forums.5ligi.com/t1028.html

الموارد الطبيعية
انها احدى الدول الصناعية السبع الكبرى، والتي أصبحت حاليا ثماني دول بعد انضمام روسيا اليها. وهي احدى اكثر دول العالم نموا وتطورا واستقرارا من الناحية الاقتصادية، والاكثر توفيرا لفرص العالم في المجالات كافة.


forums.5ligi.com/t1028.html

يتنوع النشاط الاقتصادي الكندي، كحصيلة لتنوع الموارد الطبيعية، فمن الزراعة والغابات الى الصناعة وصيد السمك والانتاج النفطى والمعدني، تبلغ مساحة الاراضي الزراعية 730 ألف كلم2، تملتئ بالقمح، الشعير، الذرة، فول الصويا والبقول.
اما الانتاج الصناعي، فيشمل السيارات، لب الاخشاب، الورق، الصناعة البتروكيماوية، الصناعات الثقيلة، المنتجات الغذائية، الملابس والمنسوجات.


forums.5ligi.com/t1028.html

ثروة كندا الحيوانية وافرة وضخمة، فهي تضم الماشية (12 مليونا) الأغنام (717 ألفا) وانواعا أخرى تتناسب والمناخ. ويشغل صيد السمك مكانة اقتصادية مهمة في كندا، كونها تطل على سواحل طويلة متعددة الخلجان.

p-e4m3Yko6bFYVc.gif
fp.gif



http://www.wallpapers-free.org/r?12


125733_01246714567.gif
125733_01246714567.gif
Parliament_Building%2C_Ontario%2C_Canada.jpg


125733_21246714424.jpg
125733_21246714424.jpg



125733_11246714424.jpg

والى جانب كونها (أي كندا) من اكبر مستودعات الاخشاب في العالم، فهي تحوي حقولا نفطية وازنة، وامكانات تعدين هائلة من الرصاص، النيكل، النحاس، الحديد، الفضة، الذهب والكوبالت.
هذا الغنى والتنوع، مهد لتبؤ الموقع الاقتصادي الفاعل، وسمح لها ان تشكل مقصدا وموئلا للهجرات ولحل اشكالية معادلة مساحة، غنى/ سكان.

zbt2pta8mgrg.jpg


الهجرة مقصد وهدف
ظاهرة الهجرة الكندية، تعم الكثير من بلدان العالم، خصوصا تلك التي تعاني من عدم الاستقرار والتخلف الاقتصادي. كانت وما زالت مقصدا للاوروبيين، كما لبلدان الشرق الاوسط وافريقيا. فكما الولايات المتحدة «أرض الأحلام»، فكندا بلد العيش المستقر والآمن، بلد الاطمئنان والقانون والمساواة. عوامل الجذب الكندية كثيرة ومنها على وجه الخصوص التسهيلات القانونية والتشريعية الحاضنة كاطار للدعوة والاستقبال.


1.jpg


تستقبل كندا حاليا بين 200 و250 ألف مهاجر سنويا، تلبية لحاجاتها الاقتصادية ولزيادة عدد سكانها.
يتمتع المهاجر اليها، بكل الحقوق الاساسية عدا حق الانتخاب، الذي يناله لاحقا بعد الحصول على الجنسية المشروطة قانونا بالاقامة الدائمة لثلاث سنوات على الاقل ( تحسب باليوم). من اهم الحقوق المتوافرة للكندي والمهاجر على السواء:
- حق التعليم المجاني المطلق حتى المرحلة الثانوية، والنسبي في المرحلة الجامعية، مع تسهيلات مالية اقراضية.





- الرعاية الاجتماعية والصحية، والمعونات الشهرية والمساعدات للأسر وللعاطلين عن العمل ولكبار السن.
- التساوي في الحقوق والواجبات، تقاليد عريقة تعتز بها كندا كبلد متعدد الاعراق والثقافات والاصول.
ولأن الهجرة ليست منة او مساعدة، فشروطها تتوافق مع الاهداف الاقتصادية والاجتماعية الكندية، لذا تتحدد بفئات ثلاث: مستثمر، رجل أعمال، وصاحب مهنة حرة.

عمالة نامية ومعيشة لائقة
كان ولا يزال نمو العمالة قويا في كندا، تعدادها اليوم 13 مليونا (احصاء 2007)، اي ما نسبته 39،39% من مجموع السكان.
شهدت العمالة الكندية مرحلة نمو استثنائية في أواخر التسعينات وحتى اليوم، بسب نمو الصناعات التحويليةوالالكترونيات والاتصالات والبرمجة والخدمات المرافقة لكل هذا اضافة الى التوسع في الانتاج النفطي.

3.jpg


تنوعت وتعددت انماط العمالة الكندية، كدلالة واضحة على الانخراط الواسع في العولمة ونشر التكنولوجيا. حيث باتت المعرفة عامل اساس في اكتساب المهارة. ان تحول الاقتصاد الكندي الى «اقتصاد المعرفة»، تطلب عمالة ماهرة ومدربة.
عوامل الدفع المعرفي هي نفسها نفسها عوالم الجذب، لذا كانت نسبة العمالة في الخدمات التكنولوجية والاتصالات والمعلومات، تقريباً 61% .
طبعاً هذه الشروط المهنية والكفاءة المتحصلة، رافقها تحسين لمقدار حصة الفرد من الناتج، كما انها عبرت عن الصحة الاقتصادية للمجتمع الكندي.
حصة الفرد من الناتج تماوجت مع التطورات والتحسينات الاقتصادية، فكانت منخفضة عام 1982، وشهدت طفرة اعوام 1985-1988، ثم انخفضت اوائل التسعينات، لتستقر صعوداً في اعوام 2000، وهي اليوم تقارب 36 الف دولار كمتوسط (مع اختلافها النسبي بين مقاطعة واخرى).
ان حصة الفرد من الناتج الكندي، تعتبر من اعلى المستويات العالمية، وتكاد ان تكون الثانية بعد الولايات المتحدة في مجموعة الثماني الاكثر تصنيعاً.

HfkyIcfFEfgjggFF.jpg


فائض يوسع الآفاق
ان تمتع كندا بالاستقرار السياسي والاقتصادي، المستند الى قاعدة من التنويع في مختلف مجالات الانتاج، اضافة الى كونها منتجاً للنفط (تجثم ولاية البرتا، على بحيرة هائلة من الرمال النفطية)، ويتوافر فيها العديد من المواد الاولية والعمالة المدربة الماهرة، ناهيك عن القوانين والانظمة الكندية المشجعة والضامنة للاستثمار. كل هذا دفع الكنديين لتوسيع شيكاتهم مع الخارج، عبر منظمة التجارة العالمية ومنظمة التجارة الحرة (نافتا) والاتفاقات الثنائية.
استفادت كندا من اتفاقات تخفيض كلفة التبادل التجاري، ومن قدرتها النوعية على المنافسة السلعية والخدمية، وانتشار نظم متطورة من الاتصالات والمعلومات المخفضة للتكاليف التجارية، لتحتل مركزاً متقدماً في التبادل التجاري الدولي.

vancouver.jpg


كانت ومازالت الولايات المتحدة، الشريك التجاري الرئيس، تليها المكسيك ثم الاتحاد الاوروبي واليابان والمملكة المتحدة. ثم دخلت في السنوات الاخيرة الصين ميدان الشراكة، خاصة على صعيد النفط، بعد ان ازاحت اليابان عن مركز ثاني اكبر مستورد للنفط، وتتجه اليوم لمنافسة الولايات المتحدة، المستورد الاكبر للنفط الكندي، كونها الاقرب جغرافياً والاكثر تماثلاً في النظام الاقتصادي.
رغم ذلك مازالت تستأثر الولايات المتحدة بالحصة الاكبر من التبادل مع كندا، فهي تستوعب اربعة اخماس الصادرات الكندية وتنتج ثلث وارداتها.
اما على صعيد الميزان التجاري، فيوضح الرسم البياني (1)، حالته المستقرة ايجاباً منذ اواخر التسعينات واوائل الالفية الجديدة.



الاقتصاد والإنتاجية
إن الاقتصاد الكندي والمرتكز الى وفرة الموارد الطاقوية، والزراعة العالية الانتاجية، والصناعة الناجحة توظيفا وثقافة، والخدمات النشطة عبر قطاعي الاتصالات والمعلومات حقق، ثورة اقتصادية، في الاعتماد المطرد على التقدم التكنولوجي، مما سمح بتعبيد الطريق السريع نحو الاتمتة الكاملة والمعلوماتية المتطورة، فزاد من عولمة اسواقه، مستندا الى ليبرالية عريقة، فانعكس كل هذا تغييرا في السلوك الرشيد تجاه استخدام الموارد الطبيعية والتحرك على قواعد الابتكار والتكثيف المعرفي في مختلف مجالات الانتاج.
لهذا كله قفزت الانتاجية الكندية بخطوات واسعة في مختلف القطاعات، محققة نسبة 84،9%، فازدهر الاستثمار، وتوسعت خطوط الانتاج وتنوعت، واللافت على هذا الصعيد، التطور في المجالات الحيوية من الاقتصاد الحديث.



كل هذا دفع بالاجور والرواتب الى الزيادة، واسعار السلع الى التخفيض، فتحققت المعادلة الايجابية في تحسين مستوى المعيشة، وتطورت الشفافية في الممارسات الادارية المرافقة.
ويمكن قياس دور التقنيات الحديثة في التحسن القطاعي عبر النسب التالية (حسب المصادر الرسمية): في الزراعة 7،2%، الاتصالات 13،4% مرافق عامة 6،8%، تجارة الجملة 5،2%، صناعة التعدين 4،5%. وينشط في كندا اليوم حوالي 300 شركة عاملة في التكنولوجيا الحيوية.

canada55.jpg


وحدة القياس.. أميركا
لقياس الاداء الاقتصادي، يلجأ الكنديون دائما الى المقارنة مع الولايات المتحدة الاميركية. وعلى الرغم من الصعوبات المنهجية والاخطاء القياسية المحتملة في المقارنة، انطلاقا من اختلاف الحجم وفروقات سعر الصرف، فلا بأس من التجريب على قاعدة «قياس تعادل القوة الشرائية»، الذي يسمح بعزل بعض العوامل الخاصة، ويقترب الى الموضوعية اكثر.
لقد حققت الولايات المتحدة، تطورا ملحوظا منذ اواسط التسعينات، مع تسريع لوتيرة النمو في الناتج والانتاجية. بينما الاداء الكندي بدأ بالتحسن الثابت منذ اواخر التسعينات. لكنهما سارا بخطوات واثقة نحو التقدم. والاختلافات تبرز في مقدار اهمية وفعالية الصناعة المنتجة للمعلومات ومعدات التكنولوجيا والبرمجيات.




ففي حين مساهمة رأسمال الخدمات اهم مصدر للنمو في البلدين، كانت الانتاجية اقل في كندا على امتداد العقدين الاخيرين من القرن العشرين وكان التوظيف الاستثماري في تكنولوجيا المعلومات اسرع في الولايات المتحدة.
اما الانتاجية في الصناعات ذات التكثيف العلمي فقد كانت في كندا افضل منها في الولايات المتحدة، تحديدا في السنوات الاخيرة، والنمو كان في الصناعات التكثيفية على صعيد كندا، وفي صناعة تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة.

1812.imgcache.jpg


وعلى صعيد نصيب الفرد من الناتج، تتفوق الولايات المتحدة، غير ان هذه الفجوة تضيق مع بداية الالفية الجديدة، وقد بلغت في كندا وسطيا 83،2% نسبة الى ما هو عليه في الولايات المتحدة.
وفي دراسة اجريت في التسعينات، تبين ان اكثر من ثلثي الفجوة في نصيب الفرد، عائد الى ساعات عمل الفرد الواحد، حيث انها في الولايات المتحدة اكثر، وبدءا من عام 2001 شهدت تحسنا كبيرا في كندا، وباتت تساوي 88% مما هي عليها في اميركا.
وقد وصلت عام 2005 الى 94،7% ويعود سبب هذا التحسن الى نمو فرص العمل الكندية بشكل افضل من الولايات المتحدة، على الرغم من ان هذا لم يضيق فجوة نسبة فرص العمل / سكان. فهذه النسبة ما زالت افضل في الولايات المتحدة.
باختصار، الانتاجية في كندا الآن تساوي 92،2% كمتوسط، مقارنة بانتاجية العمل في الولايات المتحدة.

Niagara%2BFalls%2BAt%2BNight,%2BOntario,%2BCanada.jpg


الناتج والنمو
يتحقق النمو الاقتصادي عبر تراكم رأس المال البشري (المعرفة والمهارات) وتفاعله مع الاستثمار في رأس المال المادي (مصانع، آلات ومعدات)، عبر توليفة تكنولوجية مناسبة، تسمح للناتج بالتكاثر وخلق مخرجات (سلع وخدمات)، شرط ان يتأمن لكل هذا استقرار سياسي واقتصادي.
لقد تحققت هذه المعادلة بايجابية عالية في كندا، وبصورة تدعو الى الجذب كنموذج، والتعلم كأسلوب وآلية.
فبين عامي 1997 و2007، ارتفع الناتج المحلي الاجمالي كقيمة مطلقة من 816،8 مليار دولار كندي الى 1،537 تريليون دولار كندي، وذلك طبقا لمعدل وسطي للنمو وصل الى 3،6%.

Canada_Place.jpg


منغصات اقتصادية
رغم الوضع المشرق للاقتصاد الكندي، فهناك منغصات تعوق التساوي بين المقاطعات الكندية. ففي حين اغلقت مصانع في محافظة اونثاريو، بسبب ارتفاع قيمة الدولار الكندي، مما اثر سلبا في الصادرات، وكمثال تراجعت صادرات السيارات الى الولايات المتحدة عام 2007 بنسبة 6%، لذلك وصل النمو هناك الى 1،5% علما بان اونثاريو، تعتبر قلب صناعة كندا واكبر تجمع سكاني.
كانت المناطق الغربية، وتحديدا البرتا النفطية، يصل معدل نموها الى 6،3%، بسبب ارتفاع اسعار النفط والاقبال الصيني الشره على نفطها.


وبينما كانت ترتفع اسعار البيوت في البرتا، كنتيجة لذلك النمو، عرضت في درايدن البيوت للبيع، لاغلاق مصانع الورق التي كانت تؤمن عمالة حوالي 1200 وظيفة.
اذا كندا، الدولة الاكثر امنا (الاقل في معدل الجريمة عالميا). وامانا (تشريعات ونظم قانونية، تحمي الاستثمارات والملكية الفكرية) والاثبت استقرارا سياسيا واقتصاديا. هي جاذبة للهجرة، مستدامة النمو، ورغم صقيعها وبرودتها، تضج بالانجازات الاقتصادية البنية، وتعتبر من الانشط في تقديم المساعدات الخارجية التي جاوزت 4،2 مليارات دولار عام 2006.
كندا هذه، تقدم نفسها بهدوء واطمئنان كنموذج للعولمة العاقلة من دون فجاجة او دوائر صراع.












 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-12-2010, 05:15 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


لعشاق التزلج وألعاب الثلج والقنص إلغاز داغ
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2008%5C02%5C24%5C4264801c-9f63-41b2-ae1b-a1444853463d_main.jpg
إلغاز وفنادقها من الأعلى
الغاز داغ ــ أحمد ناصر:
أصبحت السياحة الشتائية تنافس الصيفية بصورة واضحة، ومن اللحظة الأولى في المطار يتبين هذا الموضوع واضحا جليا، فعدد المسافرين الذين ينتظرون عند باب الطائرة يقدمون صورة حقيقية على أن عشاق الرحلات والسياحة في الشتاء أصبحوا ظاهرة عالمية، وهذا ما دعاني للتفكير في قضاء عدة أيام بين الثلوج لأعيش حياة التزلج، فاخترت مدينة الغاز ILGAZ DAGI في شمال تركيا ضمن اقليم كارادينز.
تعتبر الغاز من المنتجعات التركية الجميلة جدا لممارسة هواية التزلج SNOWBOARDING والطيران الشراعي FLYBOARD وتسلق الصخور، تبعد عن مطار أنقرة الدولي ساعة ونصف الساعة في السيارة، وتبعد عن اسطنبول ثلاث ساعات ونصف الساعة، فكان من الطبيعي أن اختار أنقرة، وعند حاجز الجوازات كان عدد الأجانب السياح الواقفين أمامي يقول إنني سأقضي اجازة سياحية من الدرجة الأولى، وكثير من هذا العدد كان متجها الى الغاز.. هذه المدينة الصغيرة جدا التي تقع على قمة جبال الغاز، وطوال مدة الرحلة الى المدينة لم يتوقف سائق التاكسي عن الحديث ووصف جمال الطبيعة في تركيا وبالذات فوق الجبال، كان يتحدث بالتركي ولذلك لم أستطع أن أفهم منه سوى السلام عليكم وكلمة «ماونتن» وأعتقد أنها تعني الجبال كما هي في اللغة الانكليزية.
يختلف الطريق عادة في فصل الشتاء تماما عنه في فصل الصيف، وبعد نصف ساعة من السير وصلنا الى مدينة اسمها كيوبيك وعندها أصبح كل شيء أبيض اللون، فتغير الوضع وكأننا دخلنا في قالب ثلج كبير، الجو بارد والسيارات تسير ببطء شديد، انزلقت سيارتنا عدة مرات خاصة على حافة الجبل ولكن الله سلم، وبعد رحلة في عالم الثلوج وصلنا الى المدينة قال لي السائق الثرثار «هذه مدينة كاستومونو وبعدها سندخل ضاحية كانكيني ومنها سنصعد الجبل لنصل الى الفندق، ابتسامة جميلة من رباب موظفة الاستقبال أنستني الطريق وأهواله وحديث السائق الممل الذي لا ينتهي، دعتني الى قهوة تركية أصيلة الى أن انتهت من تجهيز غرفتي، وعلمت بعد ذلك أن هذه القهوة هي من ضمن سعر حجز الغرفة في الفندق.

بهو الفندق
أول ملاحظة تظهر للزائر هو عدد السياح الأجانب، غالبيتهم من أوروبا وبالتحديد من ألمانيا، يجتمع هؤلاء السياح وأغلبهم أسر وعائلات في لوب الفندق طوال اليوم ولا يذهبون الى الغرف الا في وقت متأخر من أجل النوم، وعندما دخلت غرفتي عرفت السبب في تجمع السياح في البهو.. ذلك لأن الغرفة لا تتسع الا للنوم وتغيير الثياب، في البداية كنت أعتقد أن هذه مشكلة ستواجهني، ولكنني اكتشفت أنها من أكثر البرامج السياحية جمالا في الغاز، قال لي أحد السياح «أجمل ما في هذه الرحلات عندما نتعرف على الآخرين ونكون لنا صداقات جديدة».
بدأت برنامجي السياحي في اليوم التالي مبكرا، انتهيت من وجبة الافطار التي عادة ما تكون فرصة للتعرف على سكان الفندق، وخرجت مع مجموعة من السياح في رحلة من تنظيم الفندق، كان عددنا عشرين.. استأجرنا معدات التزلج من احدى المحلات القريبة جدا من الفندق (20 دولارا لكامل العدة) تحتوي الرحلة على العديد من الفقرات تبدأ بالسير على الجليد لمسافة 3 كيلو مترات، عندما ذكر المرشد المسافة سألت نفسي لماذا هي قصيرة، ولكن ما أن سرنا قليلا حتى حمدت الله انها كذلك، تغوص الأرجل في الجليد النثري الجميل برقة وعذوبة ولكنها متعبة في نفس الوقت، وبعد السير توقفنا لنشرب الشاي الجبلي الدافئ.. كنا بالفعل بحاجة ماسة اليه لأنه يعيد الينا ما فقدناه من لياقة، وما كان يحرجني كثيرا اللياقة العالية لكبار السن من الأجانب بينما صوت أنفاسي يسمع في آخر الصف من اللهاث والتعب.
تبدأ برامج التزلج بعد الشاي الجبلي، كل السياح المتواجدين في الغاز تراهم في هذه الساعة، يأتون الى هنا من أجل أن يمارسوا هذه الهواية الجميلة، لم أر عربيا واحدا ولا أعتقد أن العرب تجذبهم هذه الهواية مع أنها رياضة جميلة ورائعة، ويتواجد المدربون والمسعفون من الجنسين بصورة دائمة، انهم يتحلون بروح عالية من الدعابة والمرح والتكنيك العملي وهذا ما يضفي على البرنامج جوا من المتعة، وبعد أربع ساعات من التزلج وممارسة هذه الهواية الشتوية الجميلة تعود كل المجموعات الى فنادقها لتبدأ ساعة الغداء.

شيش كباب
تقدم كل الفنادق الموجودة في الغاز برامجها السياحية لمدة ثلاثة أيام تشمل الوجبات الثلاث، ولذلك تعتبر هذه الوجبات بمنزلة لقاء سياحي اجتماعي ترفيهي الى جانب بعض المهارات العالية التي يقوم بها البعض كشرب الشاي الحار دفعة واحدة أو وضع «سيخ الشيش كباب» الى آخر الفم وهي مهارات خاصة لا أنصح أحدا بالقيام بها، وبعد وجبة الغداء الترفيهية تعود المجموعات الى ساحة التزلج ولكنها تمارس رياضة «صيد الكلاب» كما يسمونها هناك وهي ركوب المراكب الخشبية ويطلقون عليها WOOD CAR ويمسك الجالس في المقدمة بسنارة ويضعها أمام الكلب الكبير الذي يجر العربة وكأنه يريد أن يطعمه، كنا نعتقد في البداية أن الكلب جائع بالفعل لدرجة أن بعض النسوة بكين من شدة تأثرهن من الموقف وكأن الكلب يتضور جوعا، وعندما رأى المرشد ذلك قال ان الكلاب هنا مدربة على الركض وراء هذه السنارة وليس جائعا كما تظنون، تسير العربة بالراكبين فيها في طرق متعرجة ووعرة وعليك أن تحرص على عدم السقوط، فاذا سقطت فعليك أن تركب في العربة التالية اذا وجدت لك مكانا.. وأجرة كل هذه الفعاليات والألعاب مدفوعة ضمن أجرة حجز الفندق.
يختلف اليوم الثاني في الغاز داغ عن الأول، فمنذ الصباح الباكر تسمع رنين الهاتف في الغرفة يوقظك لكي تستعد لرحلة القنص الشتوي أو ما تسمى بـ «صيد الذئاب» وهي من أمتع الرحلات التي تنظمها الفنادق في هذه المنتجعات الشتوية، تبدأ الرحلة مبكرا جدا مع اطلالة الشمس، تسير المجموعة خلف القائد المرشد لها وسط الجبال، ولك الخيار في استئجار سلاح للصيد أو كاميرا للتصوير أو علبة فشار كبيرة لتأكلها أثناء الرحلة وكل هذا خارج تكلفة حجز الفندق، ومع بداية الرحلة تسمع أصوات الذئاب تعوي وأصوات أرجل الجاموس الأناضولي وهي تهرب منا، وبعد رحلة استغرقت ثلاث ساعات تخللها الشاي والجلوس مع سكان الغابات - رفضوا التصوير بشدة - كانت حصيلتنا جاموسا واحدا فقط، والطريف في الموضوع أن مع انتهاء الرحلة يقوم الجاموس ويعود الى الغابة وكأنه على اتفاق مع مرشد الرحلة.. وعلمنا بعد ذلك أنهم يستخدمون نوعا من المخدر في السلاح بدلا من البارود لتخديره فترة محددة، يستيقظ بعدها ليعود الى مزاولة حياته الطبيعية.

Pictures%5C2008%5C02%5C24%5C8808e4ed-1182-4540-a840-8dc82c22ff0c_maincategory.jpg
الطيران الشراعي
Pictures%5C2008%5C02%5C24%5C0b1d591f-d7c7-4131-822a-c84e78132d9b_maincategory.jpg
رحلة مدرسية إلى الغاز
Pictures%5C2008%5C02%5C24%5C760bd931-13b3-49fd-ab31-29bd72dfcd08_maincategory.jpg
جبل إلغاز.. شموخ وجمال.. وتسلق


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-12-2010, 05:15 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


لعشاق التزلج وألعاب الثلج والقنص إلغاز داغ
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2008%5C02%5C24%5C4264801c-9f63-41b2-ae1b-a1444853463d_main.jpg
إلغاز وفنادقها من الأعلى
الغاز داغ ــ أحمد ناصر:
أصبحت السياحة الشتائية تنافس الصيفية بصورة واضحة، ومن اللحظة الأولى في المطار يتبين هذا الموضوع واضحا جليا، فعدد المسافرين الذين ينتظرون عند باب الطائرة يقدمون صورة حقيقية على أن عشاق الرحلات والسياحة في الشتاء أصبحوا ظاهرة عالمية، وهذا ما دعاني للتفكير في قضاء عدة أيام بين الثلوج لأعيش حياة التزلج، فاخترت مدينة الغاز ILGAZ DAGI في شمال تركيا ضمن اقليم كارادينز.
تعتبر الغاز من المنتجعات التركية الجميلة جدا لممارسة هواية التزلج SNOWBOARDING والطيران الشراعي FLYBOARD وتسلق الصخور، تبعد عن مطار أنقرة الدولي ساعة ونصف الساعة في السيارة، وتبعد عن اسطنبول ثلاث ساعات ونصف الساعة، فكان من الطبيعي أن اختار أنقرة، وعند حاجز الجوازات كان عدد الأجانب السياح الواقفين أمامي يقول إنني سأقضي اجازة سياحية من الدرجة الأولى، وكثير من هذا العدد كان متجها الى الغاز.. هذه المدينة الصغيرة جدا التي تقع على قمة جبال الغاز، وطوال مدة الرحلة الى المدينة لم يتوقف سائق التاكسي عن الحديث ووصف جمال الطبيعة في تركيا وبالذات فوق الجبال، كان يتحدث بالتركي ولذلك لم أستطع أن أفهم منه سوى السلام عليكم وكلمة «ماونتن» وأعتقد أنها تعني الجبال كما هي في اللغة الانكليزية.
يختلف الطريق عادة في فصل الشتاء تماما عنه في فصل الصيف، وبعد نصف ساعة من السير وصلنا الى مدينة اسمها كيوبيك وعندها أصبح كل شيء أبيض اللون، فتغير الوضع وكأننا دخلنا في قالب ثلج كبير، الجو بارد والسيارات تسير ببطء شديد، انزلقت سيارتنا عدة مرات خاصة على حافة الجبل ولكن الله سلم، وبعد رحلة في عالم الثلوج وصلنا الى المدينة قال لي السائق الثرثار «هذه مدينة كاستومونو وبعدها سندخل ضاحية كانكيني ومنها سنصعد الجبل لنصل الى الفندق، ابتسامة جميلة من رباب موظفة الاستقبال أنستني الطريق وأهواله وحديث السائق الممل الذي لا ينتهي، دعتني الى قهوة تركية أصيلة الى أن انتهت من تجهيز غرفتي، وعلمت بعد ذلك أن هذه القهوة هي من ضمن سعر حجز الغرفة في الفندق.

بهو الفندق
أول ملاحظة تظهر للزائر هو عدد السياح الأجانب، غالبيتهم من أوروبا وبالتحديد من ألمانيا، يجتمع هؤلاء السياح وأغلبهم أسر وعائلات في لوب الفندق طوال اليوم ولا يذهبون الى الغرف الا في وقت متأخر من أجل النوم، وعندما دخلت غرفتي عرفت السبب في تجمع السياح في البهو.. ذلك لأن الغرفة لا تتسع الا للنوم وتغيير الثياب، في البداية كنت أعتقد أن هذه مشكلة ستواجهني، ولكنني اكتشفت أنها من أكثر البرامج السياحية جمالا في الغاز، قال لي أحد السياح «أجمل ما في هذه الرحلات عندما نتعرف على الآخرين ونكون لنا صداقات جديدة».
بدأت برنامجي السياحي في اليوم التالي مبكرا، انتهيت من وجبة الافطار التي عادة ما تكون فرصة للتعرف على سكان الفندق، وخرجت مع مجموعة من السياح في رحلة من تنظيم الفندق، كان عددنا عشرين.. استأجرنا معدات التزلج من احدى المحلات القريبة جدا من الفندق (20 دولارا لكامل العدة) تحتوي الرحلة على العديد من الفقرات تبدأ بالسير على الجليد لمسافة 3 كيلو مترات، عندما ذكر المرشد المسافة سألت نفسي لماذا هي قصيرة، ولكن ما أن سرنا قليلا حتى حمدت الله انها كذلك، تغوص الأرجل في الجليد النثري الجميل برقة وعذوبة ولكنها متعبة في نفس الوقت، وبعد السير توقفنا لنشرب الشاي الجبلي الدافئ.. كنا بالفعل بحاجة ماسة اليه لأنه يعيد الينا ما فقدناه من لياقة، وما كان يحرجني كثيرا اللياقة العالية لكبار السن من الأجانب بينما صوت أنفاسي يسمع في آخر الصف من اللهاث والتعب.
تبدأ برامج التزلج بعد الشاي الجبلي، كل السياح المتواجدين في الغاز تراهم في هذه الساعة، يأتون الى هنا من أجل أن يمارسوا هذه الهواية الجميلة، لم أر عربيا واحدا ولا أعتقد أن العرب تجذبهم هذه الهواية مع أنها رياضة جميلة ورائعة، ويتواجد المدربون والمسعفون من الجنسين بصورة دائمة، انهم يتحلون بروح عالية من الدعابة والمرح والتكنيك العملي وهذا ما يضفي على البرنامج جوا من المتعة، وبعد أربع ساعات من التزلج وممارسة هذه الهواية الشتوية الجميلة تعود كل المجموعات الى فنادقها لتبدأ ساعة الغداء.

شيش كباب
تقدم كل الفنادق الموجودة في الغاز برامجها السياحية لمدة ثلاثة أيام تشمل الوجبات الثلاث، ولذلك تعتبر هذه الوجبات بمنزلة لقاء سياحي اجتماعي ترفيهي الى جانب بعض المهارات العالية التي يقوم بها البعض كشرب الشاي الحار دفعة واحدة أو وضع «سيخ الشيش كباب» الى آخر الفم وهي مهارات خاصة لا أنصح أحدا بالقيام بها، وبعد وجبة الغداء الترفيهية تعود المجموعات الى ساحة التزلج ولكنها تمارس رياضة «صيد الكلاب» كما يسمونها هناك وهي ركوب المراكب الخشبية ويطلقون عليها WOOD CAR ويمسك الجالس في المقدمة بسنارة ويضعها أمام الكلب الكبير الذي يجر العربة وكأنه يريد أن يطعمه، كنا نعتقد في البداية أن الكلب جائع بالفعل لدرجة أن بعض النسوة بكين من شدة تأثرهن من الموقف وكأن الكلب يتضور جوعا، وعندما رأى المرشد ذلك قال ان الكلاب هنا مدربة على الركض وراء هذه السنارة وليس جائعا كما تظنون، تسير العربة بالراكبين فيها في طرق متعرجة ووعرة وعليك أن تحرص على عدم السقوط، فاذا سقطت فعليك أن تركب في العربة التالية اذا وجدت لك مكانا.. وأجرة كل هذه الفعاليات والألعاب مدفوعة ضمن أجرة حجز الفندق.
يختلف اليوم الثاني في الغاز داغ عن الأول، فمنذ الصباح الباكر تسمع رنين الهاتف في الغرفة يوقظك لكي تستعد لرحلة القنص الشتوي أو ما تسمى بـ «صيد الذئاب» وهي من أمتع الرحلات التي تنظمها الفنادق في هذه المنتجعات الشتوية، تبدأ الرحلة مبكرا جدا مع اطلالة الشمس، تسير المجموعة خلف القائد المرشد لها وسط الجبال، ولك الخيار في استئجار سلاح للصيد أو كاميرا للتصوير أو علبة فشار كبيرة لتأكلها أثناء الرحلة وكل هذا خارج تكلفة حجز الفندق، ومع بداية الرحلة تسمع أصوات الذئاب تعوي وأصوات أرجل الجاموس الأناضولي وهي تهرب منا، وبعد رحلة استغرقت ثلاث ساعات تخللها الشاي والجلوس مع سكان الغابات - رفضوا التصوير بشدة - كانت حصيلتنا جاموسا واحدا فقط، والطريف في الموضوع أن مع انتهاء الرحلة يقوم الجاموس ويعود الى الغابة وكأنه على اتفاق مع مرشد الرحلة.. وعلمنا بعد ذلك أنهم يستخدمون نوعا من المخدر في السلاح بدلا من البارود لتخديره فترة محددة، يستيقظ بعدها ليعود الى مزاولة حياته الطبيعية.

Pictures%5C2008%5C02%5C24%5C8808e4ed-1182-4540-a840-8dc82c22ff0c_maincategory.jpg
الطيران الشراعي
Pictures%5C2008%5C02%5C24%5C0b1d591f-d7c7-4131-822a-c84e78132d9b_maincategory.jpg
رحلة مدرسية إلى الغاز
Pictures%5C2008%5C02%5C24%5C760bd931-13b3-49fd-ab31-29bd72dfcd08_maincategory.jpg
جبل إلغاز.. شموخ وجمال.. وتسلق


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-12-2010, 03:07 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

هـــــــــــــــــــــاواي
=====================

oahuJWMarriotIhilaniResortSpa1.jpg




في ضيافة هاواي .. جنة المحيط الهادي


080521185608haway210508a1.jpg

في قلب المحيط الهادي، تقع هاواي الولاية الاميركية الخمسون، هي ارخبيل يبهوك بتنوعه البيولوجي وبطبيعته الخلابة، فحول بركان نشيط جدا، لا تزال انواع عديدة من الحيوانات والنباتات صامدة ومحافظة على عذريتها وجمالها الطبيعي، مما يزيد من سحر هذه الارض التي تبهر يوما بعد يوم انظار السياح.
يبدو الارخبيل والطائرة تقترب من الهبوط في المطار، كعقد من الزمرد، المحمي بموجات البحر، التي تلاطفه من كل جانب، اكبر زمردة في هذا الارخبيل تدعى «هاوايي» وهكذا ينطقها السكان بلغة هاواي الاصلية، وهي الجزيرة التي اخذ الارخبيل كله تسميتها ليشكل الولاية الاميركية الخمسين عام 1959.

16576jsoftjcom.jpg


وتدعى «هاوايي» بالجزيرة الكبرى بالنظر الى مساحتها التي تبلغ 10 الاف كيلومتر مربع، وايضا بالنظر الى عدد براكينها، فهي تحتوي على خمسة براكين، هي كوهالا ومونا كيا وهوالاي بالاضافة الى موناليا وكيلويا اللذين لا يزالان نشيطين الى هذه اللحظة.

Hawaii3.jpg


هاواي تعيش حالة من النمو والانتعاش على الرغم من بعدها الشاسع عن القارات، مما يجعل منها عالما لوحدها بسبب تنوعها الجيولوجي من جهة، وتنوعها المناخي والبحري من جهة اخرى.

1213561734_kaneohe-fish-pond-oahu-hawaii.jpg


«الوها»... هكذا يحيي سكان هاواي السكان
تحط الطائرة في هدوء وكأنها تحط على الماء، على بعد بضعة كيلومترات من ساحل المحيط في الجزيرة الكبرى حيث تحط في مطار كايلو كونا، المدينة الرئيسية على الساحل الغربي.


normal_Akaka%20Falls,%20Big%20Island,%20Hawaii.jpg


فور نزولك من الطائرة، تشعر بانتعاش كبير، فهواء المدنية العليل وحرارتها الجافة والممتعة يجعلانك تشعر وكأن رئتيك تتنفسان للمرة الاولى، فالهواء يجعلهما تنتفخان وتتحسسان الحياة الطبيعية.
منذ بوابة الاستقبال، تتعالى اصوات مرحبة بنا بلغة سكان هاواي يحيون القادمين قائلين «الوها»، ليعبروا عن مدى امتنانهم لزيارتك لهم،

week102.jpg


وعندما تصل الى المدينة ستدهش بفخامة متاجرها ومطاعمها وفنادقها المبنية على طول الساحل، وعادة تكون «كونا» نقطة الانطلاق المثالية من اجل اكتشاف هاواي، التي تعرف نشاطا تجاريا كبيرا.


41659_1205749918.jpg


«ما هي ماهي».. حوت عليك تذوقه
وفي الميناء، يستقبلك احد الغواصين، الذين يقومون باصطحاب السياح الى نزهات بحرية تحت الماء، لاكتشاف اغوار سواحل هاواي،
HawaiiSurf_wideweb__470x313,0.jpg


عند الغوص في الاعماق، تكتشف الوانا عديدة وانواعا كثيرة من السمك الملون والمختلف الاشكال، سرعان ما يقترب من الغواصين ليشكل حلقة حولهم، وفجأة يظهر حوت «ما هي ما هي» الكبير، «وما هي ماهى» تعني بلغة سكان هاواي «القوي القوي».
يبلغ طول هذا الحوت 120 سنتمترا، فيما يبلغ عرضه 40 سنتمترا، واما لحمه فلونه وردي ويقدمه سكان هاواي للضيوف، وعادة ما يطهى للعشاء ويزين بقطع الليمون الاخضر والكستناء والفواكه الاستوائية والزنجبيل.


turtle-bay-resort-resort-overview-1.jpeg


يتلذذ سكان هاواي بتناول حوت «ماهي ماهي»، مثلما هي الحال بالنسبة لدجاج «هولي هولي» بمرقه المحضر بقصب السكروالزنجبيل والصويا، بالاضافة الى «لولو» وهي قطع لحم البقر مطهوة في قلب اوراق «تي»، وهي اوراق طويلة تمكن من تغليف الاغذية اثناء الطبخ.
ويتناول سكان هايتي ايضا ما يسمونه «ببوك اينامونا» وهو سمك يأكلونه نيئا بعد ان يتبل بمختلف انواع التوابل والطحالب البحرية والاينامونا وهي انوية يتم تحميصها.


hawaii-beach.jpeg


شواطئ هاواي كالسجاد
على طول الطريق على الساحل الغربي، تلفت انتباهك شواطئ هابونا وواوالولي وانايهو اومالو وويليا برملها الذهبي وديكورها الطبيعي الخلاب والاخاذ، هنا لا يمكنك ان تنسى العوم ولا الشاطئ الذي يتراءى لك كسجاد مخملي، ولا الهدوء الذي يخيم على المكان، بعيدا عن ضوضاء هونولولو ووايكيكي وجزيرة اواهو.

سر السور الحجري
في الجنوب، وبالقرب من الساحل، تلفت انتباهك وانظارك بناية كبيرة هي عبارة عن سور من الحجر، يمتد على طول 300 متر قبالة المحيط، وبارتفاعه الذي يبلغ 3 امتار وعرضه البالغ 6 امتار، يشكل حاجزا، مهما ويظهر انه يعزل مكانا ما عن بقية الامكنة.


1332_HawaiiLava2_1_.jpg


وأما في جانبيه فقد شيدت سكنات خشبية مغطاة بالعشب، وغير بعيدة عنه مجموعة من التماثيل الخشبية ولن تلبث ان تعرف ان الامر يتعلق بمخيم اللاجئين وهو معلم اثري يعود الى القرن الـ 16 ميلادي.
فسكان هاواي الاوائل قدموا في القرن الخامس ميلادي من جزر ماركيز في بولينيزيا، هم اناس يحترمون جدا معتقداتهم ويخافون من ان يتعدى اي واحد منهم على «كابو» اي قواعد المجموعة، ويعتقدون بأن غضب الله يتجسد في صورة زلازل او حالات قوية من الجزر والمد.

hawaii_volcano_national_park.jpg


كان الخارجون على القانون يدانون بالموت، فيما يحكم على الناجين من الحكم بالموت، او الابعاد والسكن في مخيم اللاجئين وراء السور الحجري في مكان يدعى بوهنوا وتعني بلغة سكان هاواي «مكان اللجوء».
كان رهبان المجموعة يعفون عن بعض المبعدين، بعد فترة معينة، مما يجعلهم يعودون للعيش مع شعبهم، بعد ان يكونوا قد نسوا كل ما اقترفت ايديهم.
كان مجتمع هاواي مكونا من العديد من الطبقات الاجتماعية: الملك والقادة النبلاء والكاهونا اي الرهبان وكواس اي الجنود وماكايانانا اي الفلاحين وكوا اي العبيد. وكابو تشبه المحظورات وتحدد كل الممنوعات التي لا يجب ان يتجاوزها الافراد في حياتهم الاجتماعية.


maui-hawaii-surfing-staynergirl-best-picture-gallery.jpg


دلافين هاواي
غير بعيد عن مخيم اللاجئين وعلى شاطئ المحيط في الجهة المقابلة، يعيش نوع رائع من الدلافين، انه الدلفين سبينر، تعيش هذه الدلافين في مجموعات مكونة من عشرة دلافين وتراها قبالة الساحل وهي تقدم عروضا رائعة، فهناك من تدور حول نفسها خمس مرات او اكثر ومنها من تشكل دوائر، فيما تظهر اخرى وكأنها خائفة، فتراها تحيط بالبواخر وهي مغادرة، ولم يعد يظهر منها سوى الشيء القليل، واما على الشاطئ فقد اصطف السياح في كل مكان لمتابعة هذه المناظر والعروض الرائعة.

باتجاه الجنوب
وكلما ابتعدت ونزلت نحو جنوب هاواي، تلاحظ زوال آثار الحضارة والدخول في عالم طبيعي مخصص فقط للانواع النباتية والحيوانية التي لم تضرها يد البشر، وتظهر هاواي وكأنها ارض برية مملؤة بالحيوية والاسرار، فزيارة قصيرة للشاطئ الاسود المسمى بونالو، تمكنك من رؤية ازواج السلاحف البحرية وهي تسبح ثم تلجأ الى الشاطئ لوضع بيضها، انها انواع حيوانية محمية وتجعلك تفكر كثيرا في اكتشاف ما تبقى من هاواي.

719909368.jpg


في حظيرة البراكين
وبعيدا عن الشاطئ، وبالقرب من بركان مونالو، يتغير المنظر تماما، ذلك ان الاراضي هنا مكسوة بالعشب الاخضر، هنا منطقة «كاليا» وهي ابعد نقطة في الولايات المتحدة الاميركية جنوبا.
تواصل طريقك باتجاه الشرق حتى تدخل الحظيرة الوطنية للبراكين، انها منطقة داكنة اللون، وكأنها ارض محروقة، تنعدم فيها كل مظاهر الحياة، وعندما تقرر الصعود الى قمة بركان كيلويا، ستعبر غابة شديدة الرطوبة وتتميز بكثافة غطائها النباتي، وستكتشف مناظر طبيعية، تزيد الدهشة والاعجاب، وستشعر وكأنك تحاكي عالما آخر وكوكبا آخر غير كوكب الارض.

p-e4m3Yko6bFYVc.gif
fp.gif





واما على الساحل الشرقي، فتتمركز مدينة هيلو، بطابعها العمراني القديم والضارب في القدم واما موقعها الجغرافي، فجعل منها مدينة رطبة جدا، مما حال دون ان تكون مدينة سياحية من الدرجة الاولى.
وان كان السياح لا يتجهون الى هيلو، الا انها مدينة تجعلك تكتشف عن كثب الحياة المحلية لسكان هاواي وهي ايضا مقر الجامعة، التي تقترح على الطلاب اضافة الى البرنامج الكلاسيكي والفصول المعروفة، برنامجا جديدا لتعليم لغة وثقافة سكان هاواي وذلك منذ عام 1997.





وحتى تذهب الى قلب المدينة، عليك ان تغامر على طول طريق سادل، هي طريق استراتيجية، شيدت خلال الحرب العالمية الثانية وتربط الشرق بالغرب، كما تربط اكبر بركانين هما مونا لوا ومونا كيا.
انها منطقة اقرب الى الصحراء ويستعملها الجيش الاميركي كساحة مناورات، غير ان الاجمل في هذه المنطقة هو ذلك المكان الذي يسمح لك فيه بالاقتراب من بركان مونا كيا، هو مكان معروف بنوعية سمائه وبقمته التي لغمت باكبر واضخم التيليسكوبات، فيما يتسغل الباحثون اعينهم هنا لاكتشاف الاعماق، في بحثهم عن عوالم جديدة، فيما تواصل هاواي تشكلها جيولوجيا وهي ترمي بملايين الاطنان من الحمم على اقدامهم.
19 جزيرة
هاواي هي ولاية اميركية على شكل ارخبيل من الجزر في المحيط الهادي تبلغ مساحتها 166،642 كم، بحسب احصائيات السكان لعام 2000، فإن عدد سكان هاواي هو 1،211،537 نسمة، هنولولو هي العاصمة واكبر المدن، تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية.
هاواي هي اخر الولايات التي انضمت الى الاتحاد الاميركي، ولدى الولاية العديد مما يميزها عن غيرها، فبالاضافة الى انها تحتوي على اخر حد في الجنوب الاميركي، بمعنى انه لا توجد ولاية اخرى تقع جنوبها، فهي الولاية الوحيدة التي تقع بالكامل في المناطق الاستوائية.
وهاواي هي الولاية الاميركية الوحيدة التي لا يوجد فيها اغلبية من البيض، كما انها واحدة من ثلاث فقط لا يشكل فيها البيض ذوو الاصول غير الاميركية الجنوبية والوسطى اغلبية.. وفيها نسبة عالية من الاميركيين الاسيويين.

large_1238051120.jpg


بيئيا وزراعيا، تعتبر هاواي عاصمة الانواع المهددة بالانقراض في العالم، وهي المكان الوحيد الذي تعتبر فيه صناعة القهوة جزءا من الانتاج الصناعي في الولايات الاميركية المتحدة،
كما ان من اهم منتجات هاواي الزراعية هي الاناناس والموز وقصب السكر وجوز الهند.
اكتشفت عام 1778، وظلت تابعة للتاج البريطاني فترة طويلة، وفي عام 1898 صوت الكونغرس لمصلحة ضم هاواي، واصبحت جزءا من الولايات المتحدة، وولاية العام 1900.
إعداد: ســليــمــــة لبــــال





Pictures%5C2008%5C03%5C18%5C80b8238c-60e4-4332-92af-fe58df8f5492_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C18%5C709489d6-d053-4c51-9580-ebf85ef63902_maincategory.jpg
حوت ماهي ماهي أشهر مايأكله سكان هاواي
Pictures%5C2008%5C03%5C18%5C02329aa9-9f1d-4c2e-baf2-edde464437cd_maincategory.jpg
شواطئ هاواي الساحرة . تدعوك لزيارتها
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-12-2010, 08:56 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس



الريف اليوناني يفوح برائحة الياسمين
كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2008%5C03%5C19%5C39054ca4-6867-4945-ba80-eb1f479fca23_main.jpg
• التاريخ الخالد في نيموني
إعداد: مهدي السعيد
جزيرة «خويوس» اليونانية تسحر بجمالها الأخاذ وطقسها المعتدل ومياه بحرها النظيفة التي تشع نقاوة كما لو كانت حبات الكريستال. والشيء البارز فيها، انتشار عطر الياسمين الطيب وعطر البرتقال. وخلال الاجازة التي تقضونها في أحضان هذه الجزيرة، يمكنكم التمتع بقدر كافٍ من الاسترخاء على رمال الكثير من شواطئها أو المكسية بالحصى الناعم، أو بزيارة المرافق الأثرية والمعالم القديمة التي تزخر بها الجزيرة.
«خويوس» تقع شمال شرق حافة بحر «ايجه»، وفي موضع ضيق للغاية، يبعد عن السواحل التركية قليلاً، حيث تبلغ المسافة بين الجزيرة وحدود هذه السواحل نحو (5) كيلومترات فقط.
وتتجاور جزيرة «خويوس» في الشمال مع جزيرة «اليسبوس» وفي الجنوب مع جزيرة «ايكاريا». وتنقسم إلى ثلاثة أقسام، الجزء الشمالي، وهو عبارة عن مناطق جبلية متدفقة بالسكان، وفيها نجد أعلى جبال الـجـزيرة وهـو جــبل «مـونت بيلـينايـوس Mt. Pelinaios» البالغ ارتفاعه نحو (1297) متراً.
أما الجزء الأوسط، فيتكون من أرض منبسطة، ويحتضن أكبر موانئ الجزيرة، ويعيش فيه نصف سكانها تقريباً.
وفي الجزء الجنوبي نلتقي وجهاً لوجه مع القرى اليونانية التقليدية فهذه المقاطعة معروفة عالمياً بفضل ما تنتجه من مادة صـبغية تسـتخدم في طـلي السـيارات وتدعى «Mastix».
وعلى مقربة من الجزء الشمالي الشرقي للجزيرة تقع أربع جزر صغيرة هي «اونيوسيس» و«باساس» و«بونتيكونيس» و«فاتوس».
وفي الجزء الشمالي الغربي تقع جزيرة «باسارا» و«انتيباسارا»، أما الاجواء المناخية للجزيرة، فتمثل نموذجاً من نماذج مناخ البحر الأبيض المتوسط، فالرياح الشمالية أو الشمالية الغربية تحتفظ في الصـيف بدرجـة حـرارة معـتدلة، لا تتخـطى الـ (29) درجة مئوية، وفي هذا الفصل تعم الشمس على معظم أجواء الجزيرة، أي في الفترة من مايو إلى أكتوبر من كل عام.
وكمعظم جاراتها فإن معظم شواطئها رملية ناعمة.
وإذا كنت لا ترغب في قضاء فترة الاجازة فيها أثناء موسم الصيف، فإن باستطاعتك معرفة الكثير من مفاصل جمالها وثروتها السياحية في موسم الربيع أو الخريف.

بين المجد والسقوط
وتقع العاصمة «خويس» في الجهة الشرقية للجزيرة، وتعتبر الميناء الرئيسي ومركزاً اقتصادياً وثقافياً مهماً. ويعيش فيها حوالي (30) ألف مواطن، وأولى التجمعات الاستيطانية في هذه المدينة يعود تاريخها إلى ستة آلاف سنة قبل الميلاد، فمنذ ذلك الحين و«خويس» مرت بمراحل من المجد وأيضاً السقوط والانهيار، ولكنها أصبحت مشعلاً للعالم الجديد لغناها بالماضي اليوناني الزاهر. وتعتبر أيضاً مسقط رأس واحد من أكبر شعراء العصر «الانتيكي» القديم، وهو الشاعر «هومير».
والجزيرة بكاملها تعج بالكنائس التاريخية، فتحت البصر تقف كنيسة «نيوموني»، التي تتألق بموزائيكها الهادئ منذ مرحلة «كوستانين التاسع».
أما المتحف، فيقع على بعد مائة متر من ميناء العاصمة.
ويمتد في الجنوب من العاصمة خط طوله ثلاثة كيلومترات، وهو عبارة عن سهل تغطي اراضيه مزارع الحمضيات.
> ما الذي يمكن ان تسلكونه على وجه الاحتمال؟
في الجزيرة، يمكنكم قضاء يوم كامل على الشواطئ، والتمتع بقسط وافر من الراحة او التنزه في المدينة او زيارة العديد من القرى الاخرى او مشاهدة بعض المعالم الاثرية المتناثرة في كل مكان.
فواحدة من اجمل مقاطعات الجزيرة هي «كامبوس»، حيث تمتد السهول الخضراء الى نحو ثلاثة كيلومترات في جنوب العاصمة. ويلاحظ الزائر في هذه السهول اشجار الحمضيات والحدائق المزهرة بالورود التي لا نهاية لها.
وكانت هذه الارض قد شهدت في القرن الرابع عشر، تشييد المزيد من البيوت للطبقة الارستقراطية المحلية، وقد بقيت هذه البيوت الحجرية الغنية بأشكال الزخرفة الى يومنا هذا.

بيرغي
هذه القرية معروفة بكثرة كنائسها وعمارتها الجذابة والفريدة من نوعها، حيث تتزين جبهة منازلها بتركيبة من الالوان البيضاء والسوداء الجميلة.
وبيوتها تبدو ملتصق بعضها ببعض، وربما يكمن سبب ذلك في الحذر تجاه الغارات التي كان يشنها القراصنة والاتراك على هذه القرية، وربما لانها وسيلة لحماية المنتج الزراعي من الحمضيات، التي تحتاج الى الظل تلافياً لاشعة الشمس المحرقة التي تقضي على الثمار بسرعة لحساسيتها المفرطة.

ساحل اكيا فوتيا
الساحل الآخر المبهج هو ساحل «اكيارفوتيا» الذي يمتد نحو 11 كيلومترا الى الجنوب من «خيا»، وعلى مقربة من قرية «نيوهوري» مياهه رقراقة وعمقها نظيف يشبه لمعان الكريستال. وتعتبر ارض الساحل المفروشة بالحصى الناعم كالسجادة، مكانا مناسبا لقضاء بعض الاوقات للراحة.

أنافاتوس
هذه القرية يعود عمرها الى العصر الوسيط، وقد بنيت على صخور يبلغ ارتفاعها نحو 450 مترا، واستخدمت كحصن ذو فتحة واحدة تقع في الجهة الشمالية من القرية.
وعلى الاغلب، بنيت هذه القرية في اثناء السيطرة الذكية على الجزيرة، وقد ضمت نحو 400 بيت متلاصق، لكن القرية قد اخليت في عام 1822، بعد ان اندلعت معركة فيها، ومنذ ذلك الحين، اقتصر استخدامها على السياحة كأثر من الآثار القومية التي تعود لجزيرة «خويوس».
ماذا يمكن تناوله من طعام في الجزيرة؟
جزيرة «خويوس» تقدم مجموعة طعام متكاملة لعدة مطابخ ففي الفنادق يتم طبخ وجبات من الطراز العالمي، لكنها غنية بالعناصر الغذائية اليونانية.
اما في المطاعم، فالاهتمام ينصب على الوجبات التي تتطابق مع وجبات البيوت، ولكن بخصوصية شرقية، وتخضع على وجه الخصوص لمؤثرات المطعم التركي، حيث يتم استخدام كميات اكبر من زيت الزيتون والثوم والتوابل الخاصة.
وقائمة الطعام غنية ايضا بالفواكه والخضار، اضافة الى السمك واللحوم، ولكن اغلب هذه اللحوم يجري اعدادها بطريقة الشوي.

المقبلات
من الممكن اختيار انواع كثيرة من المقبلات، ولفتح الشهية يجري تناول قطع صغيرة من هذه المقبلات، مثل السمك او المحار او الكائنات البحرية الاخرى او الرز المكبوس بأوراق العنب «الدولما» وكذلك مختلف انواع السلطات.

الخضار والسلطة
تستخدم انواع كثيرة من الخضار، مثل بعض فصيلة الخباز البري والخس والفلفل الاخضر او الاحمر والفيفرون، وكلها او بعضها يجري رشها بزيت الزيتون.

اللحم
تعطى الاولوية للحم الخروف او البقر، ويقدم مشويا، والاوسع انتشارا هي شرائح اللحم المشوي من الجانبين او اللحم المشوي بواسطة الجهاز الدوار الذي يشبه جهاز اعداد «الشاورما» او الدجاج المشوي.

السمك
تلعب الاسماك وحيوانات البحر المختلفة دورا اساسيا في المطعم اليوناني، ومن بينها وقبل كل شيء اسماك السيناغريد والسيبور والتونة، اضافة الى حيوانات البحر الاخرى مثل الاستاكوس والميديا والكالاماريا، والاخطبوط وغيرها.

الحلوى
الى جانب الايس كريم الذي يدعى بـ Pagote فإن المطعم اليوناني يقدم العديد من الثمار المحلية، حسب المواسم، مثل البطيخ الاحمر او البطيخ الاصفر او الكمثرى او الاجاص او التفاح او البرتقال او العنب او التين.

الجبنة
تنتج الجبنة اليونانية في الغالب من حليب الماعز او النعاج، ومن هذا الحليب يستخلص ايضا الروب او اللبن الحامض او الحلو، وتقليديا يتم تقديمه مع العسل والجوز.

نيوموني
كنسية نيوموني بنيت في القرن الحادي عشر، وقد قدم القيصر كونستانتين التاسع للكنيسة ارضاً كبيرة وخصص لها قدراً من الاموال، لذلك اصبحت اشهر الكنائس واغناها في بحر ايجة.
وقد استغرق بناء الكنيسة نحو 12 عاماً، لكن القيصر توفي قبل سنوات من استكمال بنائها.
والى وقتنا الراهن، حافظت الكنيسة الرئيسية على طابعها وواصلت دعوتها الروحية المستلهمة من مريم المقدسة وكذلك واصلت رعايتها لاثنين من الكنائس الاصغر وهما دير كنيسية الصليب المقدس وكنيسة اكهيا بانتيليمون»،وايضاً وفرت السكن للقسسة.
كنيسة «نيوموني» محاطة بسور ينتصب في احد اطرافه برج دفاعي للمراقبة، واكثر اجزاء الكنيسة قيمة هو الجزء المبني بالموزاييك الاصلي.
وقد تم ادراج الكنيسة في سجل اليونسكو عام 1990، كنموذج اثري عالمي.

ساحل كافاس
مدينة كافاس تقع على بعد سبعة كليومترات في الجنوب من العاصمة، وهي تفتخر بوجود واحد من اجمل سواحل الجزيرة فيها، وهذا الساحل محبب لكل من يزوره، لاحتوائه على تربة من الرمال الناعمة، وهذه التربة مناسبة لمزاولة الالعاب الساحلية المختلفة، او بناء القلاع الرملية للتسلية او التمتع بالسباحة في مياهه المنعشة.
ويزدهر منتجع كافاس ومركزه السياحي، الذي يضم العديد من الفنادق والمطاعم والمحال التجارية.







Pictures%5C2008%5C03%5C19%5C5cd00e89-d6a5-4d9f-904d-83380631443d_maincategory.jpg
استراحة على الشاطئ
Pictures%5C2008%5C03%5C19%5Ccc983e75-15a4-439d-9279-f37c1fde2bde_maincategory.jpg
• المطعم اليوناني التقليدي
Pictures%5C2008%5C03%5C19%5Cfe64551f-5ce4-4cd8-be24-8d9d41992c6c_maincategory.jpg
• في خويوس سلسلة من الشواطئ الرملية، والمياه الصافية للراحة والمتعة


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-12-2010, 12:10 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


من البحر مروراً بالأنهار وصولاً للينابيع الحارة رومانيا .. حيث للمياه سياحة

Pictures%5C2008%5C03%5C20%5C2bf6825c-d99f-49d2-b33e-d8196f7e5fa8_main.jpg
• قلعة دراكولا في براتشوف
إعداد: بشير سليمان
تقدم رومانيا للسائحين مجموعة من الخيارات السياحية المتعددة التي تتناسب مع مختلف الاذواق. فهناك الجبال حيث تتم ممارسة رياضة التزلج في المحطات التي جرى تحديثها بعد انهيار النظام الشيوعي السابق. وهناك شواطئ البحر الاسود المشابهة في جوّ.ها المناخي لشواطئ البحر الابيض المتوسط، وبالامكان ممارسة عدة انواع من الرياضات المائية والبحرية، اضافة الى الاستلقاء والتمتع بأشعة الشمس الدافئة، خاصة في الفترة الممتدة من شهر مايو لغاية شهر اكتوبر.
كما ان رومانيا تمنحك متعة التنزه في المناطق الجبلية وفي الاودية والسهول النهرية، ومن المفيد والممتع ايضاً القيام برحلة استكشافية بواسطة قوارب «الكاياك» في نهر الدانوب الذي يمتد على مساحة تصل الى 5640 كلم، وتُعرف بدلتا نهر الدانوب.
وبذلك يغلب على السياحة في رومانيا الطابع المائي.
لا يفوت السائح زيارة المتاحف الاثرية والمراكز الفنية، والاديرة والكنائس التي يعود تاريخ بناء بعضها الى الفترة الممتدة بين عامي 1457 ــ 1504 وتتميز بهندستها الخارجية والداخلية.
كما ان الراغب في الاستشفاء والتمتع بحمامات المياه المعدنية والكبريتية، فإن رومانيا تعتبر مكاناً مثالياً لذلك، حيث تنتشر عشرات المراكز والمجمعات العلاجية المتخصصة، وعلى يد أمهر الاطباء والمدلكين.
المهرجانات الشعبية
وزيارة رومانيا تعتبر مناسبة لحضور المهرجانات الشعبية والفولكلورية ولشراء التحف والفخاريات والتذكارات ذات القيمة والمصممة لتكون هدايا قابلة للاستعمال والاستفادة منها. وبعد عام 1995، عادت حفلات الاوبرا بعدما توقفت لفترات طويلة، اضافة الى المعارض الفنية والمنحوتات الخشبية والحجرية.
وهذا ليس كل شيء، فهناك قائمة طويلة من افخم الفنادق والمطاعم، اضافة إلى عدة خيارات في التنقل عبر الطائرة او القطار او الباص، اسعارها واقعية وفي متناول الجميع. ولا تنسوا طبعا احتساء مشروب البلاد الرئيسي Tuica وهو يصنع في البيوت المحلية، اضافة إلى الاطعمة التقليدية التي تمزج بين المطبخ التركي الغني بالتوابل والمطبخ الاوروبي الغني باللحوم.
جغرافية البلاد
وتغطي رومانيا مساحة تصل الى 238،391 كلم، وترتفع سلسلة جبال الكارباتيان في الجزء الغربي منها. تحدها من الشمال اوكرانيا ومولدافيا، ومن الغرب هنغاريا، صربيا، ومن الجنوب بلغاريا، ومن الشرق البحر الاسود. ابرز انهارها الدانوب، حيث يشكل الحدود الفاصلة بينها وبين بلغاريا ثم يقطعها افقيا ليصب في اوكرانيا على البحر الاسود.
يبلغ عدد سكان رومانيا 25 مليون نسمة، ويعمل حوالي 40% منهم في القطاع الزراعي الذي تبلغ نسبة مساهمته في الناتج المحلي حوالي 13%.
وتشكل المسيحية الارثوذوكسية دين الغالبية، أي حوالي 86%، والكاثوليك 5%، والبروتستانت 3،5%، و0،3% مسلمون، و0.2% يهود.
الشواطئ الساحرة
وتمتد الشواطئ الرومانية على البحر الاسود مسافة تقارب 245 كلم، والفترة المفضلة لارتياد البحر وممارسة السباحة هي تلك الممتدة من بداية فصل الربيع لغاية بداية الخريف.
وفي الشواطئ سيجد السائح كل ما يرغب فيه من الفنادق الى الحياة الليلية الصاخبة، فالصالات والملاعب الرياضية. وأبرز الأنشطة واهمها تبقى الانشطة الرياضية الشاطئية كالغوص، والتزلج على الماء والطيران فوق المياه وكرة السلة المائية. ويذكر انه مع دخول رومانيا الاتحاد الاوروبي في 2007 اضحت مقصدا اساسيا للسياح الاوروبيين.
كونستانتا والرياضات المائية
كونستانتا هي المركز الاساسي الذي تبدأ فيه الرحلة على شواطئ البحر الاسود. ففي المدينة مطار دولي يستقبل رحلات خارجية، ومرفأ بحري سياحي بالامكان الذهاب برحلة بحرية من خلاله. كما توجد في المدينة قطارات سريعة تربطها بالعاصمة بوخارست (تستغرق الرحلة ساعتين ونصفا)، وينتشر فيها عدد من الفنادق الضخمة والمحلات التجارية والنصب التذكارية القديمة. كما يوجد ايضا كازينو يطل على شاطئ البحر، اضافة الى متاحف عدة تحتوي على العديد من الاثار والمقتنيات الثمينة التي تعود الى مراحل زمنية قديمة.
وفي كل عام ينظم في المدينة سباق دولي للزوارق السريعة ليشترك فيه متسابقون عرب، خصوصا من قطر والامارات.
ومن السهولة الانتقال من كونستانتا الى اي مدينة او محطة على البحر الاسود بواسطة القطار او الباص، وجميعها تلتزم باسعار معقولة.
كل هذه الامور والنشاطات العديدة تجعل من المدينة مركزا سياحيا جاذبا ومقصدا لجميع انواع الرياضات المائية والبحرية المعروفة.
مامايا والرمال الذهبية
تقع مامايا الى الشمال من كونستانتا وتمتد شواطئها على مسافة 7 كيلومترات من الرمال الذهبية، وتتميز ايضا ببحيرتها الكبيرة التي تنتشر على ضفافها المطاعم والحدائق العامة، ومدن الملاهي، اضافة الى مركز خاص للدلافين التي تقوم باجمل العروض المائية الممتعة للزائرين.
وتعد مامايا مقصدا بارزا ومهما للسياحة العائلية، كما تمارس على شواطئها نشاطات رياضية من الغوص، الى الطيران فوق الماء، والتزحلق، والاستمتاع بالحمام الشمسي، خصوصا في الفترة الممتدة من مايو ولغاية اكتوبر.
كما ان لليل حصة في مامايا حيث بالامكان تمضية الوقت في المطاعم والملاهي، او علب الليل، ومن يرغب في الانتقال من المدينة لزيارة البلدات النموذجية المنتشرة في حوض الدانوب، فوسائل النقل والمواصلات كثيرة واسعارها معقولة.
الساحل الروماني
غير ان اجمل ما يحتضنه الساحل الروماني هما مدينتا نبتون واولمب وهما مراكز متكاملة وفخمة تم بناؤهما للاثرياء الجدد من كبار المسؤولين الشيوعيين السابقين وتحتويان على مراكز ترفيهية وفيللات وقد حُوّلتا الى منتجعات والى فنادق من خمسة وستة نجوم، منها ما هو قرب الشاطئ ومنها ما هو داخل غابة كوموروا. كما تنتشر فيهما المطاعم في الهواء الطلق والديسكوهات والملاهي.. الخ.
أماكن رخيصة للشباب
واذ استمررنا في التوجه جنوبا نجد عددا من المدن والمحطات التي تحمل اسماء شخصيات نسائية ذكرت في الميتولوجيا الرومانية مثل ينوس، ساثورن، كاب اورورا، وجوبيثر ففيها شواطئ رملية فسيحة تتيح مجموعة من الخيارات الواسعة لروادها، كما ان اسعار فنادقها وغرفها الخاصة مقبولة وبمتناول الجميع. واكثر مرتاديها من الشباب والشابات حيث التسلية والترفيه يستمر من الصباح ولغاية الليل.

مانغاليا والعلاجات
تعتبر مانغاليا مركزا علاجيا مهما على شاطئ البحر، ويعود تاريخها للقرن الرابع الميلادي توجد فيها مصحات علاجية متخصصة اقيمت على ينابيع مياه معدنية، وهي تقدم العلاجات والتدليكات والاستحمام بالماء البحري، اضافة الى العلاج التقليدي الروماني واستخدام مستحضرات التجميل الطبيعية والعشبية.
وبالنسبة للعناصر التي تدير هذه المراكز فكلها متخصصة ومحترفة، كما ان مراكز الاستشارة والاستشفاء مفتوحة على مدار العام، وبالاتجاه نحو الغرب تجد مدينة مجيدية التي اسسهاالسلطان العثماني وغالبية سكانها من المسلمين وتحتضن حوالي 70 مسجدا لكن اغلبها مغلق.

الغابات موطن للدببة
في جبال الكاربات وحول بحيرة «باليالاك» تقع غابات عذراء، وهي موطن للدببة البنية والذئاب وهناك وعلى ارتفاع الفي متر فوق سطح البحر، تم بناء فندق من الجليد مكون من ثماني غرف على شكل بيت جليدي وحتى الأسرة مصنوعة من الجليد ومغطاة بجلود الحيوانات.
وزيارة رومانيا لا تكتمل بمعرفة مدينة برامشوف الجبلية التي يقصدها السياح من كل انحاء العالم لزيارة قلعة دراكولا الشهيرة والاقامة في الجبال لأيام عدة.
وفي المحصلة العامة فإن رومانيا توفر للسائح مهما كانت رغباته او اهتماماته اجواء لطيفة وبأسعار معقولة للغاية ويشعر السائح العربي انه لم يبتعد كثيرا عن خدمات وطنه.

الحفلات الفولكلورية والمطاعم
لمحبي التمتع بالطبيعة يمكنهم زيارة الاودية حيث تنتشر عشرات الاديرة القديمة، وبإمكان السائح التعرف على عادات وتقاليد الشعب الروماني من خلال مشاهدة الحفلات الفولكلورية والعروض المسرحية والاوبرالية. والاماكن السياحية المتنوعة، فمن يحب التنزه في الغابات والحدائق وتسلق الغابات، فسيجد في رومانيا ضالته.
وبالنسبة للمطاعم، فهي بالإضافة إلى الطعام التقليدي تقدم المأكولات ذات الاصل الشرقي كاللبن، والبقلاوة والقطايف، اضافة إلى الشاورما التركية والفلافل.
كما ان هناك بعض العبارات المرحبة بالزبائن مكتوبة باللغة العربية، ومذيلة باسم فندق او مطعم.. وهذا دليل على توافد عدد متزايد من سياح دول الشرق الاوسط حتى ان بعض المكاتب تستخدم فتيات يفهمن اللغة العربية ليصبحن مرشدات للسائح خلال فترة اقامته.

رياضات صيفية ومراكز علاج
بإمكان السائح في رومانيا ممارسة عدة انواع من الرياضات أبرزها:
استكشاف المغاور الطبيعية فهناك اكثر من ألف مغارة اغلبيتها تقع في جبال APUSENI.
التسلق الجبلي خاصة في BVSTENI.
ركوب الدراجات الهوائية في التلال والطرقات المتعرجة عبر الغابات.
الرافتينغ او ركوب القوارب النهرية خاصة قارب «الكاياك» الذي يعتبر الوسيلة المثلى لاكتشاف حوض الدانوب.
وبالاضافة الى جميع هذه النشاطات فإن رومانيا تمتلك اكثر من 3000 ينبوع مياه حارة وينتشر فيها ما يزيد على 70 مركز معالجة بالمياه المعدنية والكربونية، اشهر هذه المصحات: هيركيولانا، أوراديا، نبتون. وتعالج في هذه المصحات الأمراض التالية: امراض المفاصل الأمراض الجلدية، الروماتيزم، الامراض الهضمية، الامراض القلبية والوعائية، والأمراض النسائية.

معلومات أساسية للسفر
من يرغب في السفر الى رومانيا فعليه ان يقدم استمارة تحوي المعلومات الشخصية كاملة، يحصل السائح عى التأشيرة بعد ايام من تسليم الطلب، تتراوح بين 15 و20 يوما، وذلك بعدما اصبحت عضوا في الاتحاد الأوروبي.
وعادة ما تمنح التأشيرة لفترة تمتد ما بين 10 أيام وشهر كامل، ويجب على السائح ان يحرص على حمل مبلغ نقدي لا يقل عن 15 يورو لكل يوم اقامة لدى مغادرته الى رومانيا، اي بحدود 1000 ليو، حتى وان كان يملك بطاقات ائتمانية، وقد يطالب السائح على الحدود بابراز هذا المبلغ للتأكد من انه يملك ما يكفي من المال لقضاء الفترة التي يريدها في رومانيا والعودة الى بلاده.
يتحدث الادلاء السياحيون عدة لغات: الانكليزية، الفرنسية، والالمانية، وبالإمكان التوجه اليها من عدة خطوط ابرزها اسطنبول، وهي الارخض ثم المانيا.
العيد الوطني الروماني: 1 ديسمبر.
التوقيت: الصيفي زائد 3 ساعات على غرينتش، والشتوي زائد ساعتين عن غرينتش.
استئجار غرفة فندقية يتراوح ما بين 30 و55 يورو، اما وجبة الطعام فكلفتها ما بين 15 و20 يورو.
العملة المحلية: ليو (الأسد) سيتم تبني اليورو ما بين عامي 2012 و2014، (اليورو يساوي 38،5 ليو).
رقم طوارئ الشرطة: 955
السفارة الرومانية في الكويت: كيفان، ق 4، ش مينا، منزل 34، هاتف: 4843419.
السفارة الكويتية في رومانيا: بوخارست، شارع سانت لويس، قطعة 1، بلوك رقم 19، تلفون: 0212309990، فاكس: 0212309992








Pictures%5C2008%5C03%5C20%5C0c311252-599f-44cc-b9ae-35d938613f3a_maincategory.jpg
• نهر الدانوب
Pictures%5C2008%5C03%5C20%5Cdcae2d1f-85fb-4ee4-9962-47ac509487f5_maincategory.jpg
• منازل تستخدم للإيجار في احدى الغابات
Pictures%5C2008%5C03%5C20%5Cfeba6f47-395e-4c83-86f7-80dbbe1a4998_maincategory.jpg
• نافورة شهيرة في كونستانتا
Pictures%5C2008%5C03%5C20%5Cb0f9999c-c3a3-478b-8a58-794a9f0a84fd_maincategory.jpg
• يصطادون السمك في نهر الدانوب للسياح
Pictures%5C2008%5C03%5C20%5C27970814-344f-490c-be84-31996e75ca67_maincategory.jpg
• الريف الروماني







رحلة إلى أوروبا الجديدة (8)
في رومانيا يصنع تلفزيون الواقع الحدث


فرانسوا هوتر - (لوفيغاور):
ترجمة: سليمة لبال
بعد عشرين سنة من انهيار حائط برلين زار كبير محرري لوفيغارو الفرنسية فرانسوا هوتر بلدان المعسكر الاشتراكي سابقاً، وكتب سلسلة من عشر حلقات، يعرض فيها حاضر تلك الدول:
توقفت في بوخارست، مدينة الثورة، التي شهدت عام 1989 اعدام تشاوسيسكو وزوجته رميا بالرصاص على المباشر. هنا غالبا ما يسيطر الفساد على حرية التعبير وأما وسائل الاعلام فلا تعتمد على الاطلاق على مبدأ انتقاء الأخبار.

772_2_1097432604.jpg


سأل دليل سياحي مجموعة من السياح، أثناء زيارة احد الأماكن السياحية قائلاً: «لنرَ ما اذا كنتم بارعين وأذكياء: هل تعلمون، كيف تمكنوا من ادخال هذه السجادة الكبيرة الى هذه القاعة؟».
انه أمر غريب، ذلك أن هذا الشاب الروماني تحدث عن حجم المصابيح التي زينت القاعة وعن تفاصيل تافهة أخرى، لكنه لم يطرح سؤالا يفرض نفسه بقوة في قصر الشعب، هذا القصر الذي يمثل رمزا بالنسبة الى بوخارست بأبعادها الشيزوفرينية.

21698.gif


فخر من دون فائدة
لكن لماذا يفخر الرومانيون بمكان فارغ ومن دون فائدة، شيده الدكتاتور تشاوسيسكو، هذا الزعيم الذي يمقتونه؟ هل لأنهم فخورون بأنه يوصف بثاني اكبر مبنى في العالم بعد البنتاغون؟ أو ليثبتوا بأنهم يتحدرون من أوروبا وليسوا من أصول شرقية؟



هنا في بوخارست تعلم الرومانيون كيف يقدمون لاوروبا ما تريده بالضبط.
لقد أعلنت دولة الأمير فلاد، ابن دراكولا (الشيطان) قيام الثورة قبل عشرين عاما، هذه الثورة التي أوهم فيها الجميع بوقوع مجزرة رهيبة في تيميسوارا، ما دفع وسائل الاعلام الغربية الى الاسراع لنقل تفاصيلها.

agriturismo-emilia-romagna-brisighella-faenza-ita_r5_c1.jpg


الشارع يستولي على السلطة
لقد جمع المنشقون الموالون لغورباتشوف في الحزب الشيوعي الروماني الجثث التي استرجعوها من مصلحة حفظ الجثث ووضعوها في قبر كبير، حتى يتخلصوا من تشاوسيسكو وزوجته، ويحتمل أن يكون ذلك قد تم، بتواطؤ من جهاز المخابرات السوفيتي السابق كي جي بي.
في كل مكان من اوروبا الوسطى، استولى الشارع قبل عشرين سنة على السلطة بعد ان انهار النظام السوفيتي، لكن الشيوعيين في رومانيا وبلغاريا، كانوا أكثر قدرة على الاستشراف، حيث رتبوا جيدا لبقائهم بعد أن دفعوا الشارع الى الثورة.

%D8%A7%D8%AC%D9%85%D9%84%20%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7.jpg


لقد قدموا لــ 21 مليونا من الرومانيين محاكاة ساخرة عن محاكمة تشاوسيسكو في بوخارست.
فتشاوسيسكو وزوجته كانا متهمين بجريمة ابادة بعد ان نقلت وسائل الاعلام المجزرة الوهمية التي نفذت في تيميسورا لذلك حكم عليهما بالقتل، لينفذ القرار في ساعته، حتى يهدأ الناس بعد أن بث التلفزيون صور الجثث المرمية هنا وهناك.
لقد أعاد الشيوعيون في رومانيا صناعة ثورة على طريقتهم، بعد أن نفذوا طرق تطهير هي في الواقع طرق ستالينية مائة في المائة.

blacksea1.jpg


دور الرأسمالية
عمد الرفاق الى انشاء معلم للنصر، تخليدا لذكرى الشهداء الذين سقطوا خلال الأحداث التي جرت بعد أن دفعوا بالعمال الى مواجهة المتظاهرين في الشارع، وأما المعلم فيقع في قلب العاصمة بوخارست.
وعما جرى يقول رئيس تحرير يومية اديفارول وتعني الحقيقة، اوفيديو ناهوا «كان الناس فرحين، لان الثورة كانت حقيقية وأما التضليل فمارسته السلطة»

j.jpg


تحول المسؤولين
لم يتغير شيء في رومانيا خلال السنوات الأولى التي تلت الثورة، ذلك أن لا احد كان يعرف كيف يستغل هذه الحرية، ما عدا الشيوعيين القدامى الذين تحولوا إلى رأسماليين بعد أن اقتسموا قطاع الصناعة في البلاد، فأضحوا بذلك من الأغنياء.

5_415_93_43.jpg


لقد فتح تدخل الحلف الأطلسي في يوغسلافيا سابقا عام 1999، باب الاتحاد الأوروبي أمام رومانيا، التي تدفقت عليها الاستثمارات الاجنبية فيما بعد.
لقد وصف الازدهار الاقتصادي الذي عرفته رومانيا، بغير العادي، حيث يقدر الخبراء بان نصف ثروات البلاد، تمركزت في العاصمة، مثلما يذهب إليه الصحافي كريستيان ميتيتلو الذي اكد لي بان الفساد استشرى في الدوائر الحكومية.

rhapsody6.jpg


ويميز العارفون بالوضع هناك بين دولتين داخل رومانيا، القديمة والتي تتميز بنشاطها وتطورها، و تقع في الشمال حيث استقرت غالبية المصانع الأجنبية، واما الثانية ففقيرة جدا وتقع جنوب البلاد.
وإن ابرز هذه التفاصيل لأني شعرت باني رجعت عشر سنوات للوراء لدى وصولي إلى بوخارست، مقارنة بدول أوروبا الوسطى التي وصلت منها، رومانيا متأخرة جدا مقارنة بجيرانها، لهذا قررت الاهتمام بما يمكن أن نفعله بمفهوم الحرية في القرن الواحد والعشرين في غياب تام للثقافة الاقتصادية بعد سقوط تشاوسيسكو الذي خدر البلد لمدة ربع قرن.

34320806_1282884_IMG_1_.jpg


هنا استدانت الدولة لشراء سيارة داسيا وهي سيارة طورتها شركة رونو في رومانيا، كما تراها تسابق الزمن لإقامة مراكز تجارية، حيث تشير الإحصائيات الى افتتاح 300 مركز تجاري كبير سنويا.
وأخيرا نلاحظ انتشار القنوات التلفزيونية الشعبية، حيث تظهر صور الفتيات الشقراوات باستمرار، في رومانيا مثل باقي دول أوروبا الوسطى، تسقط الرأسمالية على رؤوس الناس مثل حبة جوز الهند، وهذا يبدأ بالتلفزيون.

brasov-city-tour-best-of-romania-tour.jpg


وتقول انكا بودينسكي مديرة برامج بروتي في وهو الفرع الروماني للمجموعة الكاليفورنية يوروبيين ميديا، التي تستقطب برامجها 97 مليون مشاهد في سبع دول في أوروبا الوسطى، تقول «الجميع مرتبطون ببرامجنا، لقد منحناهم، ما لم يسبق لهم أن رأوه في حياتهم، لقد فجرنا ثاني ثورة في البلاد وهي الثورة الحقيقية».
قالت لي انكا أن الخبر المهم في نشرة أخبار التلفزيون يمكن أن يكون خبر تبني سيدة لطفل، تخلت عنه والدته، وأما أنا فأجبتها بالقول بان الرومانيين تقدموا على فرنسا، لأننا لا نملك بعد تلفزيون الواقع.

rumanien--kone-v-rece.jpg


هلاك الطبقة المتوسطة
بعد التلفزيون، زرت يومية كليك، حيث التقيت رئيس تحريرها كريستيان ستانكا. صدر أول عدد من هذه الجريدة قبل ثلاث سنوات ويبلغ توزيعها الآن 530 الف نسخة يوميا.
عندما تتحدث كليك عن الاقتصاد لقرائها فإنها تشرح لهم ماذا يمكن أن يشتروا مقابل 20 يورو، أو تروي لهم قصة انتحار تلميذ مغرم بأستاذته.

rumaenien1-500_500.jpg


يقول كريستيان: الجريدة تهتم بكل ما هو عاطفي ويحتوي على انفعالات.
وصفات صحف التابلويد هي نفسها في رومانيا أو جمهورية التشيك أو ألمانيا او بريطانيا، لكني لاحظت بان هناك مسافة بين الجرائد النوعية والصحف الشعبية والأمر كذلك في ما يتعلق بالتلفزيونات المحلية.
قال لي صحافي التقيته في رومانيا ويدعى جوزيج مارتن انه أراد أن يؤسس جريدة موجهة للطبقات المتوسطة، لكنه اكتشف بعد دراسة السوق بان الشريحة التي يود استهدافها غير موجودة تماما.

rumaenien_titel.jpg


هذه نقطة أساسية وجوهرية، ذلك أن الطبقة المتوسطة في فرنسا أو ألمانيا، تتألف من المدرسين والإطارات والمهندسين. هذه الشريحة لا تضم الأغنياء وإنما تضم أناسا مثقفين ومتفتحين على العالم.
لقد مسحت الشيوعية الطبقة الوسطى في أوروبا الوسطى من الوجود تماما، لذا ترى عشرات الآلاف من حملة الشهادات العليا في رومانيا وهنغاريا، وهم يفرون سنويا من بلدانهم بحثا عن مستقبل أفضل.
رغم مرور عشرين سنة على الثورة في بوخارست، إلا أن السياسات المعتمدة والاقتصاد والاستثمارات لا تفسر كل ما يحدث هناك، ذلك أننا لا نستطيع بناء أمم بأناس محطمين.

romania.jpg

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-12-2010, 04:25 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


نهارها مليء بالنشاطات البحرية والتسوق الفاخر.. وليلها صاخب حتى الصباح هامبورغ واجهة سياحية للشباب والعائلات

Pictures%5C2010%5C12%5C25%5Ce90f5791-f0cf-4a7b-9513-31312c4506dc_main.jpg
هامبورغ عند المغيب
هامبورغ - القبس
من لم يحسم إجازة أعياد الميلاد ورأس السنة حتى الآن، فأمامه تجربة مختلفة للسفر الى مدينة هامبورغ في ألمانيا. المدينة تمتاز بسحر خاص، خصوصا في الاجواء الثلجية الممتعة هذه الايام، حيث يمكن للزائر التمتع بالثلوج التي تغطي كل انحاء المدينة، اضافة الى زيارة الانهار المنتشرة في كل مكان في هامبورغ، وفي الليل هناك متعة السهر في شارع السهر المميز «سانت باولي» الذي لا ينام، وخلال تحركك في كل هذه الاماكن ستكتشف طبيعة الشعب الالماني الهمبورغي المنفتح والمرحّب بالضيف، الذي لن يتوانى في مساعدتك او محادثتك بابتسامة تغمر وجهه دائما.
وكما هي الحال في الشتاء كذلك في الصيف، تفرض هامبورغ نفسها كوجهة سياحية فريدة للشباب والعائلات على خارطة المدن الاوروبية السياحية، وفي هامبورغ مميزات عدة، وفيها مرفأ مختلف ومتفرد، يقع في قلب المدينة، حيث إن نهر الإلبه، باعتباره شريان هامبورغ ومرفأها الرئيسي، يمنح المدينة سمتها وثروتها البحرية الفريدة. ففي الوقت الذي تعج به ضفاف نهر الإلبه بالمحال التجارية والمطاعم والمقاهي وتزدحم بالناس، تتصف ضفاف الألستر بالهدوء وتعتبر مكاناً مثالياً للاسترخاء والراحة ولكل من يحب ركوب القوارب الشراعية أو زوارق التجديف، بل تعد بحيرة الألستر اليوم إحدى مناطق الالتقاء المفضّلة لأهل هامبورغ وزوارها. كما تتسم هامبورغ أيضاً بكونها مدينة عالمية تزخر بالثقافة والموسيقى والفعاليات المتنوعة، وتضفي عليها أسواق أعياد الميلاد في هذه الأيام من السنة نكهة خاصة. وهذه الاسواق منتشرة في زوايا عدة من المدينة، وهي تُشيد فقط بشكل موسمي لأغراض العيد والالتقاء بين الناس، ثم تُزال بعد العيد.

إطلالات ساحرة
وهناك فنادق عدة في المدينة، وتتميز بمواقع وإطلالات ساحرة على الماء، فمثلاً يقع فندق «سوفتيل» Sofitel Hamburg في شارع ألتر فال Alter Wall في قلب المدينة الهانزية وبالقرب من محطة القطارات المركزية مع خطوط مواصلات ممتازة إلى المطار. ويتميز هذا الفندق الأنيق بتصميم غرفه المريحة وألوانها الرائعة، فضلاً عن احتوائه على قاعات للفعاليات والحفلات. ويشتمل أيضاً على منتجع رائع يمنحك أفضل طرق العناية بالجسد والروح والحفاظ على الصحة.
كما يضم مطبخاً عالمياً يقدم ألذ الأطباق، يتمثل في مطعم لو بيسترو. ومع تناولك للمشروبات اللذيذة على شرفة البار ستحظى بإطلالة رائعة على قناة ألستر. ويشكل هذا الفندق قاعدة مركزية للقيام بالجولات الاستكشافية في هامبورغ، حيث يمكنك خوض تجربة مثيرة وحصرية بواسطة القوارب النهرية.
وهنالك أيضاً فندق فيرمونت فير ياريستسايتن Hotel Fairmont Vier Jahreszeiten الذي يوفر تجربة مذهلة في عالم الضيافة، ويتميز بالسحر التاريخي والرفاهية العظيمة. كما يضم الفندق مطبخاً يقدم فنون الطهي الرائعة. وعلى شرفة الفندق لديك الفرصة لأن تجلس في مكان مريح، وتحظى بعشاء خفيف مع مشروبات لذيذة بينما تستمتع بجمال المساء، وأنت تشاهد نافورة ألستر Alsterfontaine التي تزين بحيرة الألستر الداخلية Binnenalster.

عالم الأطباق الشهية
وبالإضافة إلى المطاعم الفخمة المتواجدة في الفنادق الراقية في المدينة، تنتشر في مختلف أحيائها عديد من المطاعم المتفردة، كمطعم بارلامنت Parlament، حيث يقدم لك كبير الطهاة الشاب دومينيك (الذي عمل لدى النجم-الطاهي المشهور ألفونس شوبك) الأطباق الألمانية والعالمية. وسواء أكانت أطباق هامبورغية تقليدية أو سلطات، أو كانت أنواع من اللحوم أو المعكرونة، فإن طاقم الطباخين في هذا المطعم يحضر الطعام الطازج، ويزين الصحون بشكل جميل وكأنها لوحه طبيعية رائعة.
ويبرز أيضاً مطعم تشيبول Tschebull الذي يقدم فنون الطبخ النمساوية مع أنواع لذيذة من المشروبات، حيث يمكنك الاختيار بين الأطباق الأنيقة التي تقدم في فترة الغداء وأطباق الذواقة الكلاسيكية خلال العشاء. كما يتميز المطعم باعتماده على المنتجات الطازجة والنوعيات الجيدة في إعداد مختلف الأطباق.

مدينة بوجوه متعددة
عندما تنطلق من جسر لاندونغسبروكن Landungsbrücken متوجهاً إلى هافن ستي HafenCity، ستتعرف عن قرب على أسباب إطلاق لقب «البوابة إلى العالم» على مدينة هامبورغ. وستشاهد خلال رحلتك منازل التجار البديعة على ضفتي نهر الإلبه، ومجمع شبايشر شتادت Speicherstadt التاريخي الضخم الذي يعد شهادة على تاريخ مدينة هامبورغ الهانزية الحرة. فهذا المجمع التاريخي يعتبر أكبر مجمع لمخازن السلع في العالم، حيث يتم هنا تخزين بضائع ذات قيمة عالية كالشاي والكاكاو والقهوة والتوابل والتبغ، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر، كما يوجد فيه أكبر مخزن للسجاد الشرقي في العالم. وخلف الحائط الضخم لمدينة المخازن يمكنك أن تتمتع بجو رومانسي بين قنوات المياه الجارية وأبنية العصر الغوطي والسطوح الموشورية والأبراج الغريبة الشكل.
وما بين شبايشر شتاد، والميناء، يتم تأسيس حي جديد يطلق عليه هافن ستي، أي مدينة المرفأ. ويعتبر هذا الحي من أكبر مشاريع التطوير الحضري وأكثرها جاذبية في أوروبا، حيث يغطي مساحة 157 هكتارا، ويساهم في زيادة مساحة وسط المدينة بنسبة %40.
كما يعد مشروع هافن ستي من المشاريع الجريئة التي تثير الفضول في نفوس زوار وضيوف المدينة، حيث سيذهلك بمبانيه ورؤيته المستقبلية، كونه سيكون عالماً مثالياً لحياة أجمل وعمل أفضل، بل إن الفضول دفع أهل هامبورغ أنفسهم إلى التجول على طول الشوارع الممتدة على جوانب أحواض المرفأ، ليشاهدوا التغييرات التي تطال شكل مدينة المرفأ باستمرار بسبب تسارع أعمال البناء في هذا المشروع. وفي ظل ما تمثله مدينة هامبورغ من نموذج لكيفية تطبيق المعايير البيئية الحديثة في المباني.
القديمة والجديدة، فإن هذا المشروع يهدف باختصار إلى بناء نموذج مصغر لمدينة كبيرة، تجمع عدداً من الوحدات السكنية والتجارية والترفيهية في منطقة خضراء موحدة تمثل نموذجاً مستداماً للمشاريع.
ومن أروع الأعمال الهندسية لهذا المشروع، تبرز القاعة الجديدة للأوركسترا والحفلات الموسيقية «إلب فيلهارموني» Elbphilharmonie على سطح المخزن «كاي شبيايشر إيه» Kaispeicher A. ويمزج تصميم هذا المبنى بين العراقة والحداثة ليتماهى مع مدينة الهانزا الواقعة مباشرة على المياه. وستلعب أوركسترا الإلب دوراً مهماً ووظيفة مركزية كمعلم سياحي مسؤول عن تطوير وتسويق «هافن ستي»، كما ستمثل مدينة هامبورغ على الصعيد الدولي.

مدينة الموسيقى والترفيه
في شارع ريبيربان Reeperbahn في سانت باولي، أو كما يحب سكان هامبورغ أن يسموا المنطقة بـ Kiez، يكتشف المرء مجدداً نوعيات جيدة من المطاعم والمقاهي والملاهي ونوادي الموسيقى الحية. وبالطبع ستحظى بمشاهد فنية وثقافية حية، لاسيما مع التحول الكبير الذي جرى هنا، فبعد أن كان هذا الحي مكاناً للمتعة، تكوّنت فيه اليوم ثقافة بديلة، حيث بات يزخر بالفن والموسيقى والثقافة، فحتى عروض المسرحيات الغنائية الموسيقية «الميوزيكال» وجدت مسارح لها فيه. ويمكنك أيضاً هنا التعرف على المكان الذي قدمت فيه فرقة البيتلز الشهيرة عرضها الموسيقي.

أماكن تستحق الزيارة
خلال تواجدك في هافن ستي لابد لك من ان تعرج على متحف الشاي ماسمر مومنتوم Messmer Momentum، فهنا ستتعرف على عالم الشاي المدهش وتاريخه الطويل، وستتمتع أيضاً بأجمل اللحظات وأنت تتذوق ألذ أنواع الشاي.
أما بالنسبة لعشاق السيارات، فسوف يسعدهم بلاشك القيام بزيارة متحف السيارات هناك، حيث يوجد فيه حالياً المعرض الجديد الخاص (بروتوتوب Prototyp). وعلى الرغم من المعروضات المذهلة، فإن ذلك ليس ما يجذب الناس فقط، بل ما يقف وراء هياكل السيارات من معرفة وقوة وثقافة.
وبشكل عام تسيطر على صورة المدينة أبراج الكنائس المهمة وهي سانت كاترينين وسانت بيتري وسانت ياكوبي وسانت نيكولاي وسانت ميشائيليس، حيث تعتبر الأخيرة أهم مبنى كَنَسي في شمال ألمانيا، ويعود إلى عصر الباروك. وتضم المدينة أيضاً الكثير من المباني التي تستحق الزيارة، كمبنى البلدية الـراتهاوس، الذي يعود تاريخه لأكثر من مائة عام. وعلى العكس من الطراز السائد في المنطقة، فإن مبنى البلدية يلمع بواجهة ذات زخارف كثيرة ومحاطة بـ 20 تمثالاً للقيصر. ويجد الزائر فوق البوابة الرئيسية الجملة التالية المكتوبة باللغة اللاتينية: «يجب على الأخلاف المحافظة بكرامة على الحرية التي نالها الأجداد».

موطن إبداعات الشباب
للتعرف على موطن ابداعات الشباب، لابد من التوجه الى أحياء مثل شانتسن فيرتل Schanzenviertel، كارولينين فيرتل Karolinenviertel، حيث تجد هنا تنوعاً ثقافياً وسحراً خاصاً. فهامبورغ تعتبر من بين المناطق الرائدة في تقديم الموضة المبتكرة، ويبرز فيها عدد من عقول الموضة الشبابية المعروفة باتجاهاتها وأفكارها المبتكرة.
وهنا يمكنك التعرف على مشاغل ومراسم الشباب وصالات عروضهم ومحلاتهم. كما ان المعروضات مدرجة على الأجندة اليومية. ومن الأسماء البارزة في هذه الاتجاهات على سبيل المثال، هناك أولي شنايدر Uli Schneider، نيله بي Nele B، زيبيلا بافنستدت Sibilla Pavenstedt، اف كيه كيه FKK، هوتيل Hotel أو استومو Estomo، حيث يحظى جميعهم باهتمام محلي ودولي.
وكشريان رئيسي في حي كارو فيرتل Karoviertel، يبرز شارع ماركت شتراسه الذي يضم متاجر مصممين معروفين مثل ألبنغلون Alpenglühen، شوسالون غرابه ميتس مانيبينيSchuhsalon Grappe meets Moneypenny أو هير فون ادن Herr von Eden.

التسوق الفاخر
توفر مدينة هامبورغ الكثير من أروقة ومراكز التسوق. ويعتبر شارع نوير فال موطن العلامات التجارية الفاخرة، فسواء أكنت تبحث عن الأزياء أو المجوهرات أو الأحذية أو الأثاث، وينتمي هذا الشارع الى أرقى شوارع التسوق في أوروبا. فهذا الشارع هو مكان الاكسسوارات الحصرية والأزياء الفاخرة. وعلى امتداد هذا الشارع الذي يبلغ طوله أكثر من كيلومتر، الذي ينتمي الى أبرز عشرة شوارع فاخرة في أوروبا، يمكن التجول أمام أرقى وأغلى محلات في هامبورغ.
كما يجذب البوليفارد الفاخر (يونغفيرن شتيغ) السياح من كل أرجاء العالم، ويعتبر من المقاصد المهمة لكل من يهوى التسوق، نظراً لما يضمه هذا الشارع من متاجر متنوعة تعرض كل ما هو فاخر وأنيق.
وبالانتقال الى ميدان غينسه ماركت، يمكنك التسوق تحت النصب التذكاري للكاتب المسرحي غاتهولد ابرايم لسينغ. ويدعوك هذا الميدان للتسوق بالاضافة الى الجلوس لاحتساء فنجاناً من القهوة أو الكابتشينو أو لتناول الآيس كريم اللذيذ مع التمتع بمظاهر الحياة الحضرية هناك. فهنا تعرض المحلات المجوهرات الراقية والساعات الثمينة وآخر صيحات الموضة والاكسسوارات، بالاضافة طبعاً الى أزياء الشباب وغير ذلك.
ومن الشوارع التي تجذب هواة التسوق أيضاً، يبرز شارع شبيتالر شتراسه Spitaler Strasse الذي ينتمي الى أهم شوارع التسوق في هامبورغ. وتعتبر منطقة المشاة، التي تسير بالتوازي مع شارع مونكيبيرغ شتراسه، واحدة من الشوارع العشرة الأكثر زيارة في ألمانيا. ولا تجده فارغاً أبداً الا عندما تغلق جميع المتاجر أبوابها. وخلال تجوالك فيه، سوف تتمتع بمشهد رائع تزينه أكشاك أسواق أعياد الميلاد باعثة الدفء والحب في قلوب زوار المدينة.

ركوب الزوارق
توفر هامبورغ الكثير من النشاطات الترفيهية للكبار وللصغار، ومنها ركوب الزوارق في إحدى قنوات نهر الألستر الخلابة، أو إطعام الفيلة في حديقة الحيوانات (هاغين بيكس)، أو مراقبة القطارات في بلاد العجائب المصغّر أو الإثارة في هامبورغ دانغون.








Pictures%5C2010%5C12%5C25%5C316dc496-809b-4b30-b575-5afeadb6e516_maincategory.jpg
البجع في بركة ماء وسط هامبورغ
Pictures%5C2010%5C12%5C25%5Cb06e7c30-6228-499d-b1ba-5d89ac6ec127_maincategory.jpg
عائلات تستمتع بيوم مشمس على البحر
Pictures%5C2010%5C12%5C25%5C0258d347-be78-4096-aa61-9b7bf4425454_maincategory.jpg
هامبورغ في المساء
Pictures%5C2010%5C12%5C25%5C595833a6-7a96-4c81-a70f-fd4fd90a919a_maincategory.jpg
متحف الشاي
Pictures%5C2010%5C12%5C25%5Cffa148d1-b096-4508-8923-084d0bd7f0a1_maincategory.jpg
ركوب الزوارق


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-12-2010, 04:38 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


نهارها مليء بالنشاطات البحرية والتسوق الفاخر.. وليلها صاخب حتى الصباح هامبورغ واجهة سياحية للشباب والعائلات

Pictures%5C2010%5C12%5C25%5Ce90f5791-f0cf-4a7b-9513-31312c4506dc_main.jpg
هامبورغ عند المغيب
هامبورغ - القبس
من لم يحسم إجازة أعياد الميلاد ورأس السنة حتى الآن، فأمامه تجربة مختلفة للسفر الى مدينة هامبورغ في ألمانيا. المدينة تمتاز بسحر خاص، خصوصا في الاجواء الثلجية الممتعة هذه الايام، حيث يمكن للزائر التمتع بالثلوج التي تغطي كل انحاء المدينة، اضافة الى زيارة الانهار المنتشرة في كل مكان في هامبورغ، وفي الليل هناك متعة السهر في شارع السهر المميز «سانت باولي» الذي لا ينام، وخلال تحركك في كل هذه الاماكن ستكتشف طبيعة الشعب الالماني الهمبورغي المنفتح والمرحّب بالضيف، الذي لن يتوانى في مساعدتك او محادثتك بابتسامة تغمر وجهه دائما.
وكما هي الحال في الشتاء كذلك في الصيف، تفرض هامبورغ نفسها كوجهة سياحية فريدة للشباب والعائلات على خارطة المدن الاوروبية السياحية، وفي هامبورغ مميزات عدة، وفيها مرفأ مختلف ومتفرد، يقع في قلب المدينة، حيث إن نهر الإلبه، باعتباره شريان هامبورغ ومرفأها الرئيسي، يمنح المدينة سمتها وثروتها البحرية الفريدة. ففي الوقت الذي تعج به ضفاف نهر الإلبه بالمحال التجارية والمطاعم والمقاهي وتزدحم بالناس، تتصف ضفاف الألستر بالهدوء وتعتبر مكاناً مثالياً للاسترخاء والراحة ولكل من يحب ركوب القوارب الشراعية أو زوارق التجديف، بل تعد بحيرة الألستر اليوم إحدى مناطق الالتقاء المفضّلة لأهل هامبورغ وزوارها. كما تتسم هامبورغ أيضاً بكونها مدينة عالمية تزخر بالثقافة والموسيقى والفعاليات المتنوعة، وتضفي عليها أسواق أعياد الميلاد في هذه الأيام من السنة نكهة خاصة. وهذه الاسواق منتشرة في زوايا عدة من المدينة، وهي تُشيد فقط بشكل موسمي لأغراض العيد والالتقاء بين الناس، ثم تُزال بعد العيد.

إطلالات ساحرة
وهناك فنادق عدة في المدينة، وتتميز بمواقع وإطلالات ساحرة على الماء، فمثلاً يقع فندق «سوفتيل» Sofitel Hamburg في شارع ألتر فال Alter Wall في قلب المدينة الهانزية وبالقرب من محطة القطارات المركزية مع خطوط مواصلات ممتازة إلى المطار. ويتميز هذا الفندق الأنيق بتصميم غرفه المريحة وألوانها الرائعة، فضلاً عن احتوائه على قاعات للفعاليات والحفلات. ويشتمل أيضاً على منتجع رائع يمنحك أفضل طرق العناية بالجسد والروح والحفاظ على الصحة.
كما يضم مطبخاً عالمياً يقدم ألذ الأطباق، يتمثل في مطعم لو بيسترو. ومع تناولك للمشروبات اللذيذة على شرفة البار ستحظى بإطلالة رائعة على قناة ألستر. ويشكل هذا الفندق قاعدة مركزية للقيام بالجولات الاستكشافية في هامبورغ، حيث يمكنك خوض تجربة مثيرة وحصرية بواسطة القوارب النهرية.
وهنالك أيضاً فندق فيرمونت فير ياريستسايتن Hotel Fairmont Vier Jahreszeiten الذي يوفر تجربة مذهلة في عالم الضيافة، ويتميز بالسحر التاريخي والرفاهية العظيمة. كما يضم الفندق مطبخاً يقدم فنون الطهي الرائعة. وعلى شرفة الفندق لديك الفرصة لأن تجلس في مكان مريح، وتحظى بعشاء خفيف مع مشروبات لذيذة بينما تستمتع بجمال المساء، وأنت تشاهد نافورة ألستر Alsterfontaine التي تزين بحيرة الألستر الداخلية Binnenalster.

عالم الأطباق الشهية
وبالإضافة إلى المطاعم الفخمة المتواجدة في الفنادق الراقية في المدينة، تنتشر في مختلف أحيائها عديد من المطاعم المتفردة، كمطعم بارلامنت Parlament، حيث يقدم لك كبير الطهاة الشاب دومينيك (الذي عمل لدى النجم-الطاهي المشهور ألفونس شوبك) الأطباق الألمانية والعالمية. وسواء أكانت أطباق هامبورغية تقليدية أو سلطات، أو كانت أنواع من اللحوم أو المعكرونة، فإن طاقم الطباخين في هذا المطعم يحضر الطعام الطازج، ويزين الصحون بشكل جميل وكأنها لوحه طبيعية رائعة.
ويبرز أيضاً مطعم تشيبول Tschebull الذي يقدم فنون الطبخ النمساوية مع أنواع لذيذة من المشروبات، حيث يمكنك الاختيار بين الأطباق الأنيقة التي تقدم في فترة الغداء وأطباق الذواقة الكلاسيكية خلال العشاء. كما يتميز المطعم باعتماده على المنتجات الطازجة والنوعيات الجيدة في إعداد مختلف الأطباق.

مدينة بوجوه متعددة
عندما تنطلق من جسر لاندونغسبروكن Landungsbrücken متوجهاً إلى هافن ستي HafenCity، ستتعرف عن قرب على أسباب إطلاق لقب «البوابة إلى العالم» على مدينة هامبورغ. وستشاهد خلال رحلتك منازل التجار البديعة على ضفتي نهر الإلبه، ومجمع شبايشر شتادت Speicherstadt التاريخي الضخم الذي يعد شهادة على تاريخ مدينة هامبورغ الهانزية الحرة. فهذا المجمع التاريخي يعتبر أكبر مجمع لمخازن السلع في العالم، حيث يتم هنا تخزين بضائع ذات قيمة عالية كالشاي والكاكاو والقهوة والتوابل والتبغ، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر، كما يوجد فيه أكبر مخزن للسجاد الشرقي في العالم. وخلف الحائط الضخم لمدينة المخازن يمكنك أن تتمتع بجو رومانسي بين قنوات المياه الجارية وأبنية العصر الغوطي والسطوح الموشورية والأبراج الغريبة الشكل.
وما بين شبايشر شتاد، والميناء، يتم تأسيس حي جديد يطلق عليه هافن ستي، أي مدينة المرفأ. ويعتبر هذا الحي من أكبر مشاريع التطوير الحضري وأكثرها جاذبية في أوروبا، حيث يغطي مساحة 157 هكتارا، ويساهم في زيادة مساحة وسط المدينة بنسبة %40.
كما يعد مشروع هافن ستي من المشاريع الجريئة التي تثير الفضول في نفوس زوار وضيوف المدينة، حيث سيذهلك بمبانيه ورؤيته المستقبلية، كونه سيكون عالماً مثالياً لحياة أجمل وعمل أفضل، بل إن الفضول دفع أهل هامبورغ أنفسهم إلى التجول على طول الشوارع الممتدة على جوانب أحواض المرفأ، ليشاهدوا التغييرات التي تطال شكل مدينة المرفأ باستمرار بسبب تسارع أعمال البناء في هذا المشروع. وفي ظل ما تمثله مدينة هامبورغ من نموذج لكيفية تطبيق المعايير البيئية الحديثة في المباني.
القديمة والجديدة، فإن هذا المشروع يهدف باختصار إلى بناء نموذج مصغر لمدينة كبيرة، تجمع عدداً من الوحدات السكنية والتجارية والترفيهية في منطقة خضراء موحدة تمثل نموذجاً مستداماً للمشاريع.
ومن أروع الأعمال الهندسية لهذا المشروع، تبرز القاعة الجديدة للأوركسترا والحفلات الموسيقية «إلب فيلهارموني» Elbphilharmonie على سطح المخزن «كاي شبيايشر إيه» Kaispeicher A. ويمزج تصميم هذا المبنى بين العراقة والحداثة ليتماهى مع مدينة الهانزا الواقعة مباشرة على المياه. وستلعب أوركسترا الإلب دوراً مهماً ووظيفة مركزية كمعلم سياحي مسؤول عن تطوير وتسويق «هافن ستي»، كما ستمثل مدينة هامبورغ على الصعيد الدولي.

مدينة الموسيقى والترفيه
في شارع ريبيربان Reeperbahn في سانت باولي، أو كما يحب سكان هامبورغ أن يسموا المنطقة بـ Kiez، يكتشف المرء مجدداً نوعيات جيدة من المطاعم والمقاهي والملاهي ونوادي الموسيقى الحية. وبالطبع ستحظى بمشاهد فنية وثقافية حية، لاسيما مع التحول الكبير الذي جرى هنا، فبعد أن كان هذا الحي مكاناً للمتعة، تكوّنت فيه اليوم ثقافة بديلة، حيث بات يزخر بالفن والموسيقى والثقافة، فحتى عروض المسرحيات الغنائية الموسيقية «الميوزيكال» وجدت مسارح لها فيه. ويمكنك أيضاً هنا التعرف على المكان الذي قدمت فيه فرقة البيتلز الشهيرة عرضها الموسيقي.

أماكن تستحق الزيارة
خلال تواجدك في هافن ستي لابد لك من ان تعرج على متحف الشاي ماسمر مومنتوم Messmer Momentum، فهنا ستتعرف على عالم الشاي المدهش وتاريخه الطويل، وستتمتع أيضاً بأجمل اللحظات وأنت تتذوق ألذ أنواع الشاي.
أما بالنسبة لعشاق السيارات، فسوف يسعدهم بلاشك القيام بزيارة متحف السيارات هناك، حيث يوجد فيه حالياً المعرض الجديد الخاص (بروتوتوب Prototyp). وعلى الرغم من المعروضات المذهلة، فإن ذلك ليس ما يجذب الناس فقط، بل ما يقف وراء هياكل السيارات من معرفة وقوة وثقافة.
وبشكل عام تسيطر على صورة المدينة أبراج الكنائس المهمة وهي سانت كاترينين وسانت بيتري وسانت ياكوبي وسانت نيكولاي وسانت ميشائيليس، حيث تعتبر الأخيرة أهم مبنى كَنَسي في شمال ألمانيا، ويعود إلى عصر الباروك. وتضم المدينة أيضاً الكثير من المباني التي تستحق الزيارة، كمبنى البلدية الـراتهاوس، الذي يعود تاريخه لأكثر من مائة عام. وعلى العكس من الطراز السائد في المنطقة، فإن مبنى البلدية يلمع بواجهة ذات زخارف كثيرة ومحاطة بـ 20 تمثالاً للقيصر. ويجد الزائر فوق البوابة الرئيسية الجملة التالية المكتوبة باللغة اللاتينية: «يجب على الأخلاف المحافظة بكرامة على الحرية التي نالها الأجداد».

موطن إبداعات الشباب
للتعرف على موطن ابداعات الشباب، لابد من التوجه الى أحياء مثل شانتسن فيرتل Schanzenviertel، كارولينين فيرتل Karolinenviertel، حيث تجد هنا تنوعاً ثقافياً وسحراً خاصاً. فهامبورغ تعتبر من بين المناطق الرائدة في تقديم الموضة المبتكرة، ويبرز فيها عدد من عقول الموضة الشبابية المعروفة باتجاهاتها وأفكارها المبتكرة.
وهنا يمكنك التعرف على مشاغل ومراسم الشباب وصالات عروضهم ومحلاتهم. كما ان المعروضات مدرجة على الأجندة اليومية. ومن الأسماء البارزة في هذه الاتجاهات على سبيل المثال، هناك أولي شنايدر Uli Schneider، نيله بي Nele B، زيبيلا بافنستدت Sibilla Pavenstedt، اف كيه كيه FKK، هوتيل Hotel أو استومو Estomo، حيث يحظى جميعهم باهتمام محلي ودولي.
وكشريان رئيسي في حي كارو فيرتل Karoviertel، يبرز شارع ماركت شتراسه الذي يضم متاجر مصممين معروفين مثل ألبنغلون Alpenglühen، شوسالون غرابه ميتس مانيبينيSchuhsalon Grappe meets Moneypenny أو هير فون ادن Herr von Eden.

التسوق الفاخر
توفر مدينة هامبورغ الكثير من أروقة ومراكز التسوق. ويعتبر شارع نوير فال موطن العلامات التجارية الفاخرة، فسواء أكنت تبحث عن الأزياء أو المجوهرات أو الأحذية أو الأثاث، وينتمي هذا الشارع الى أرقى شوارع التسوق في أوروبا. فهذا الشارع هو مكان الاكسسوارات الحصرية والأزياء الفاخرة. وعلى امتداد هذا الشارع الذي يبلغ طوله أكثر من كيلومتر، الذي ينتمي الى أبرز عشرة شوارع فاخرة في أوروبا، يمكن التجول أمام أرقى وأغلى محلات في هامبورغ.
كما يجذب البوليفارد الفاخر (يونغفيرن شتيغ) السياح من كل أرجاء العالم، ويعتبر من المقاصد المهمة لكل من يهوى التسوق، نظراً لما يضمه هذا الشارع من متاجر متنوعة تعرض كل ما هو فاخر وأنيق.
وبالانتقال الى ميدان غينسه ماركت، يمكنك التسوق تحت النصب التذكاري للكاتب المسرحي غاتهولد ابرايم لسينغ. ويدعوك هذا الميدان للتسوق بالاضافة الى الجلوس لاحتساء فنجاناً من القهوة أو الكابتشينو أو لتناول الآيس كريم اللذيذ مع التمتع بمظاهر الحياة الحضرية هناك. فهنا تعرض المحلات المجوهرات الراقية والساعات الثمينة وآخر صيحات الموضة والاكسسوارات، بالاضافة طبعاً الى أزياء الشباب وغير ذلك.
ومن الشوارع التي تجذب هواة التسوق أيضاً، يبرز شارع شبيتالر شتراسه Spitaler Strasse الذي ينتمي الى أهم شوارع التسوق في هامبورغ. وتعتبر منطقة المشاة، التي تسير بالتوازي مع شارع مونكيبيرغ شتراسه، واحدة من الشوارع العشرة الأكثر زيارة في ألمانيا. ولا تجده فارغاً أبداً الا عندما تغلق جميع المتاجر أبوابها. وخلال تجوالك فيه، سوف تتمتع بمشهد رائع تزينه أكشاك أسواق أعياد الميلاد باعثة الدفء والحب في قلوب زوار المدينة.

ركوب الزوارق
توفر هامبورغ الكثير من النشاطات الترفيهية للكبار وللصغار، ومنها ركوب الزوارق في إحدى قنوات نهر الألستر الخلابة، أو إطعام الفيلة في حديقة الحيوانات (هاغين بيكس)، أو مراقبة القطارات في بلاد العجائب المصغّر أو الإثارة في هامبورغ دانغون.








Pictures%5C2010%5C12%5C25%5C316dc496-809b-4b30-b575-5afeadb6e516_maincategory.jpg
البجع في بركة ماء وسط هامبورغ
Pictures%5C2010%5C12%5C25%5Cb06e7c30-6228-499d-b1ba-5d89ac6ec127_maincategory.jpg
عائلات تستمتع بيوم مشمس على البحر
Pictures%5C2010%5C12%5C25%5C0258d347-be78-4096-aa61-9b7bf4425454_maincategory.jpg
هامبورغ في المساء
Pictures%5C2010%5C12%5C25%5C595833a6-7a96-4c81-a70f-fd4fd90a919a_maincategory.jpg
متحف الشاي
Pictures%5C2010%5C12%5C25%5Cffa148d1-b096-4508-8923-084d0bd7f0a1_maincategory.jpg
ركوب الزوارق


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-12-2010, 06:13 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس



سياحة «فانتورا» إحدى أكبر سفن العالم تبحر في أبريل
كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2008%5C03%5C21%5C9e33a4f5-8182-41a7-b1d2-13f2853af31f_main.jpg
• إحدى غرف السفينة
إعداد : مهدي السعيد
خلال ابريل المقبل، سنشهد ابحار واحدة من اكبر سفن العالم في مياه المحيط. انها السفينة Ventura التي ستحمل على ظهرها نحو 3100 مسافر يكون تحت تصرفهم نحو 1550 حجرة للنوم.
هذه السفينة الراقية تقدم لضيوفها خدمات ذات مستوى عال للغاية. فعلى سبيل المثال، يوجد فيها 8 مطاعم و5 مسابح وحلبة للالعاب المسلية (سيرك)، وحمامات معدنية وكازينو.
السفينة Ventura، التي تعود ملكيتها الى شركة P&O، شهدت قبل ابحارها المنتظر الى مياه البحر الابيض احتفالا في «ساوثهابتن»، حضرته الممثلة البريطانية الشهيرة الحاصلة على جائزة الاوسكار هيلين ميرن.
ويبلغ وزن السفينة نحو 115 الف طن، وطولها 290 مترا، وعرضها 36 مترا، لذلك فانها تعتبر اكبر سفينة بنيت في بريطانيا حتى الآن.
ويبلغ عمق غاطس هذه السفينة حوالي 8 امتار، ومعدل سرعتها يصل الى 42،4 كيلومترا في الساعة.
وتحمل السفينة، ما عدا المسافرين البالغ عددهم 3100، والذين يتحركون بين 15 موقعا على ظهر السفينة، نحو 1220 فردا آخر يشكلون طاقم السفينة.

متعة السيرك
الجديد المتألق في السفينة Ventura هو السيرك والمسرح، فباستثناء الاستعراضات المهنية التي تقدم من على خشبة هذين المعلَمين، ستكون ثمة مدرسة للسيرك، يقوم الراغبون في الدراسة فيها بتعلم فنون القفز والسيرك على العكازات والحبال واداء الحركة على الارجوحة الطيارة، او رفع مستوى هورمون الادرينالين، من خلال القفز على خطوط اعتراضية تتصل بمقدمة السفينة المفتوحة.
ومن بين الاجزاء الاخرى البارزة في السفينة، منصة المسرح التي تغطي موضعين على سطح السفينة، ويبلغ عدد المقاعد التي يشغلها الضيوف في هذا المسرح نحو 785 مقعدا، وسيكون بمستطاع الزوار التمتع بمشاهدة عروض ليلية وكباريه، اضافة الى مشاهدة ثلاثة افلام سينمائية.

اللياقة البدنية
في القاعة رقم 16 سيكون بامكان المسافرين تنشيط اجسامهم من خلال ممارسة التمارين الرياضية بواسطة المعدات الموجودة في مركز اللياقة المطل على مياه المحيط.
وما خلا مختلف انواع المعدات المتطورة، توجد ايضا العجلات او المدرجات، التي يستطيع الراغبون من الزوار استخدامها في ساعات منظمة، ومن بينها معدات للتمارين الهوائية والجوكي والدوران السريع.
وفي القــــــاعة الرياضــــــية نفسها، توجد ايضا حمامات طبيعية مع خراطيــــــمها «ساونا» بخـــــارية، إضافة الى صــــــالونات للحلاقة والتجميل.

غرف خصوصية
السفينة Ventura تعرض لزبائنها 6 انواع من غرف النوم، منها 60 في المائة تحتوي على شرفات خاصة بها، اما الجهاز الداخلي لهذه الغرف، فيختلف في واقع الحال طبقا لنوع الغرفة، وبطبيعة الحال يختلف السعر ايضا، وارخص هذه الغرف هي مساحتها 15 متراً مربعاً، وفيها سريران وحمام يضم دوشاً ونافذة مزينة.
اما الغرف الاكبر، فتبلغ مساحتها من 41 الى 69 مترا مربعا، ومجهزة بسريرين من الطراز الراقي، اضافة الى حمامات كبيرة مع كامل عدتها الخدمية الاخرى.
وعلى ظهر السفينة يوجد فقط جناحان كبيران تبلغ مساحة الواحد منهما 73،8 متراً مربعاً، ويحتوي على سريرين، وترتبط به غرفة جلوس او استقبال.
لوحات فنية بمليوني دولار
السفينة مزينة بمواضيع من الاعمال والديكورات الفنية لـ 55 فنانا من خيرة الفنانين البريطانيين، ويبلغ سعر هذه الاعمال نحو مليوني دولار.
فمثلا في الجزء الخلفي من السفينة والدرج والملحق به يشاهد الضيوف باندهاش كبير نحو 120 شكلا زجاجيا مطعما بالالمنيوم، وخيوط الكتان ومواد اخرى انجزها الفنان باول كريجلي. وفي الجزء الاوسط من السفينة، علق نحو 44 مشهدا صورياً كبيراً مكوناً من 66 الف صورة رقمية للفنانة فانيس بالارد.

المطعم
في السفينة Ventura يتمتع الضيوف خلال فترة الايجار بتجربة غذائية رائدة في 8 مطاعم راقية توجد على ظهرها.
وفي اثنين من هذه المطاعم تقدم للضيوف قائمة اعدها الطباخ العالمي الشهير ماركو بيير وايت.
وتجدر الاشارة الى ان جميع المطاعم الموجودة على ظهر السفينة مجهزة بآخر ما تحتاجه من تفاصيل، فالمطعم المسمى بـ «الشرق» مجهز داخليا بطاقم من الارائك المصنوعة من خشب الجوز، وارضية مفروشة بسجادة حمراء، اضافة الى الملحقات الاخرى الموزعة في جنبات المطعم وبالوان الفانيلا.
ويختص هذا المطعم بتقديم انواع من الاطعمة الاسيوية الغريبة.
اما المطعم Saffvon فانه مكسي بألوان قاسية كالبرتقالي والذهبي، في حين ان الالوان التي تكسي مطعم Waterside مكونة من الارزق والاصفر الشاحب، وفيه يشعر الضيوف بأنهم يتنشقون اجواء هواء البحر.
وتوجد في السفينة 8 بارات، اقترح تصميمها خيرة المعماريين والمصممين البريطانيين ويوجد ايضا ناد ليلي Havana يقدم موسيقى حية، اضافة الى الديسكو وكباريه ومسرح كاريوكا.

جنة للاطفال
الاطفال سيشعرون في اثناء وجودهم على متن الباخرة وكأنهم في جنة، فقد اعدت لهؤلاء الاطفال من جميع المراحل العمرية اماكن لعب واسعة، مجهزة بكل ما يحتاجونه من اشياء.
وبالنسبة للاطفال الاصغر عمراً، فقد اعدت لهم روضات ليلية، في حين اعدت للاطفال الاكبر سنا، اماكن خاصة بالكمبيوتر اضافة الى ساحات العب.

كم يبلغ السعر؟
يمكنك الابحار مع Ventura الى البحر المتوسط او جزر الكناري او الى الكاريبي، والاسعار تختلف باختلاف المواسم، وكذلك حسب نوع الغرفة المطلوبة، فعلى سبيل المثال، فان سعر السفرة الواحدة لمدة 16 يوما الى الكاريبي من بريطانيا في منتصف اكتوبر يبلغ من 2488 دولاراً الى 6328 دولاراً.

Pictures%5C2008%5C03%5C21%5Ccf577917-f89b-428b-ba40-5f809211a6b8_maincategory.jpg
• قاعات مخصصة للعب الأطفال
Pictures%5C2008%5C03%5C21%5C8252583c-4332-4354-8583-3180004901f6_maincategory.jpg
• «فانتورا» ستمخر عباب المحيط ابتداء من أبريل
Pictures%5C2008%5C03%5C21%5C61709d4d-5b84-4c21-90fd-6cc828de3ad8_maincategory.jpg
• أحد المسابح على ظهر «فانتورا»
Pictures%5C2008%5C03%5C21%5C0d7c3aa0-b4db-4e27-b77c-43172ba57723_maincategory.jpg
• مطعم «الغرفة البيضاء» الذي يقدم المأكولات الإيطالية الخاصة.. الاثاث مستوحى من فنادق البندقية وفلورنسا


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-12-2010, 09:50 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس



سنغافورة: للتجارة والحب والسياحة القصيرة
كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2008%5C03%5C22%5C3e7728db-1a22-45d0-b0da-fcdb77c199e8_main.jpg
تمتع بالتلفريك بين ضفتي البلاد
اعداد: مهدي السعيد
واحدة من أكبر الموانئ في العالم، وهي عبارة عن دولة ومدينة في آن واحد، إنها سنغافورة، الفخورة ليس فقط بناطحات سحابها العملاقة ومراكزها التجارية الفاخرة، ولكن ايضا باحتضانها جاليات اجنبية، بمن فيها العربية، أكبر من تلك المتواجدة في بقية البلدان الآسيوية على الإطلاق، الاكثرية منهم ذهبت لاسباب التجارة في حين ان الآخرين جرتهم حبال الحب، بينما البعض المتبقي جاء للدراسة وطلب العلم.
كيف يعيشون في هذه المدينة «السنسكريتية»؟
حسن ادلبي (22 عاما)، طالب جامعي سوري يدرس الاقتصاد في باريس، ذهب الى سنغافورة لدراسة كورس واحد، يصف انطباعاته الاولية قائلا «إذا كانت الحياة في أوروبا لا تشبه الحياة هنا، فان كل شيء في سنغافورة هو أفضل من هناك».
وبصورة عامة، فإن إجراء الترميمات او التصليحات والحفاظ على النظافة، يتم طبعا بمقاييس منضبطة، فعملية الكنس او التنظيف لا تشمل المنتزهات والشوارع فقط، ولكن ايضا محطات قطارات الانفاق (المترو) ومواقف المواصلات العامة التي تخلب اللب، فالنظافة في هذه المدينة تشمل ايضا كل بار او موقع لبيع المرطبات، فسنغافورة تشتهر بنظافتها المتميزة، والمعروف ان السلطات المحلية قد منعت ايضا اي ظاهرة للمضغ في الاماكن العامة، ومنها مضغ «التبغ»، وقد توسع هذا الاجراء ليشمل ايضا «البصاق»، او القاء الفضلات على جوانب الطرق المختلفة.
ومعلوم ان اي اجراء للمنع تتخذه السلطات المحلية، يجد صداه في الشارع بصورة تلقائية، وهذا يعني التزام المواطن التام به، اما مضغ اللبان الذي يزاوله الغرباء، فلا بد ان يدخل ضمن هذا الاطار، ولا يمكن له ان يمر هكذا ومن دون حساب.
في سنغافورة تسير الخدمات بافضل صورها، وذلك لاعتمادها على الارث الصيني واللياقة الدبلوماسية البريطانية المستقاة من ايام الحقبة الكولونيالية.
أمن وأدب
المدينة تأسست عام 1819، على يد السيد توماس ستانفورد رافليس، من شركة المستعمرات البريطانية، وقد نشطت كميناء للمستعمرات البريطانية وايضا كموقع لتجمع الكثير من الوحدات العسكرية، لذلك فان للحيش موقعه وتأثيره لحد الآن، حيث يوجد في هذا البلد الصغير نحو 50 الف جندي متخصص، لذا فان من الصعوبة بمكان ان يخترق البلاد اي شخص خطير.
يقول حسن: ان اكبر مفاجأة ايجابية صادفتني هنا كانت قضية حفظ الامن والادب والصدق والامانة. وتقريبا لم اتعرف الى حد الآن ولو على محاولة واحدة ترمي الى الاغتناء او كسب المال بطرق غير شرعية.
وأضاف «كنت على سبيل المثال مع صديقتي مليسا في احد المحال التجارية، وقد ارتطمت عن طريق الخطأ بمرآة كانت هناك
فانكسرت المرآة.
وطبعا لم ير ذلك احد سوانا، وحاولت اقناع صديقتي بعدم البوح بذلك وترك المرآة المكسورة في مكانها، لكنها اصرت على اخبار اصحاب المحل، ثم ذهبت اليهم ومعها المرآة المهشمة واخبرتهم بذلك، ودفعت ثمنها في الحال».
العمل بقوة
السنغافوريون يتميزون بخاصية رائعة اخرى، فهم يعملون بقوة هائلة، ففي كل صباح تزدحم قطارات الانفاق بالنساء والرجال الذين يذهبون الى العمل، وهم معتنون بمظهرهم ومرتدون كامل ملبوساتهم المكوية بعناية، وفي طريقهم الى العمل يتناولون، حسب التقاليد، فطورهم المكون عادة من الرز، وعندما يدخلون دوائرهم، لا يغادرونها حتى الثامنة او التاسعة او العاشرة ليلا.
ان التركيز على انجاز العمل في حقيقة الامر قضية كبيرة جدا، وتبدأ اساسا في المدارس، التي، عدا الدروس التقليدية، تعتمد باللغة الانكليزية في تعليم مواضيع عديدة، على الرغم من ان اللغة المحلية الام لاكثرية المواطنين هي اللغة الصينية التقليدية.
في سنغافورة ينطقون الانكليزية بطريقة محببة، وتختلط هذه الانكليزية باللهجة الصينية.
الحقيقة ان حدة العمل لا تعني اوتوماتيكيا استكمال انجازه بصورة متكاملة.
يقول حسن: «من خلال تعرفي على محيط الطلاب الذين صاحبتهم لبضع ساعات، فان الكثير منهم اما ان يعمل في اثناء الدراسة او ان يقضي جل وقت الفراغ في المدرسة. وفي الغالب لا ينجز عملا منتجا للمشاريع الدراسية المطروحة عليه او القضايا المتعلقة بالدراسة عموما.
ويجب ان اعطي الحق لاحد الاساتذة الذي اعلن ان «الطلاب في سنغافورة يعملون بقوة ولكن من دون ذكاء».
سنغافورة غنية.. ليس فقط بالمقارنة مع البلدان المجاورة، وانما ايضا بالمقارنة مع الدول الاخرى، فمثلا حصة الفرد من الناتج القومي للبلاد تفوق مرتين حصته في جمهورية التشيك، او هنغاريا، فالكثير من الناس يشغل مواقع العمل النظامي وتعمل باجور قليلة نسبيا، لعدم وجود حد ادنى للاجور.
اذن، فان قضية الكسب المالي لمواجهة مستلزمات الحياة، هي في احد جوانبها مشكلة قائمة، اما في جانبها الثاني، فتكمن المشكلة في كيف يمكن صرف هذه الاموال، والاختيار بين الجانبين يبدو مسألة محدودة.
سنغافورة جزيرة صغيرة ومنبسطة، ولها اتصال بري بماليزيا فقط، وسواحلها في حقيقة الامر متخمة بصفوف جاهزة من السفن التي تنتظر الحصول على السماح لها بعبور الميناء، ولكن هذه السواحل غير صالحة للسباحة.
فعلى مدى العام، تعاني سنغافورة من موجات الحر الشديد، وقد قيست اقل مستويات الحرارة في المدينة فبلغت 18،5 درجة مئوية.
والى جانب الملاهي التي تعمل في الليل، هناك ايضا نواد ثقافية، لكنها صغيرة ولا تتناسب وحجم المدينة الكبير.
والاكثرية من السنغافوريين تذهب اثناء اوقات الفراغ لمزاولة لعبة «الغولف» والتسوق، فالمركز التجاري الكبير يحدد طابع المدينة وبالاخص في ما يتعلق بتوفير الاجهزة الكهربائية التي تباع باثمان رخيصة تجتذب عموم الناس.
ومع ذلك فان العيش هنا لفترة طويلة لا يجذب الاجانب. وتقول طالبة بريطانية انهت في سنغافورة فصلا دراسيا واحداً: «لا اريد العيش هنا لفترة طويلة حتى وان توافرت لي الفرص الثمينة، كما يقولون سنغافورة مدينة حديثة وذات مستوى معيشة مرتفع، ولكني افتقر الى المتعة في الاستفادة من اي وقت للفراغ».
البحر قذر للغاية، بسبب ما ترميه السفن وراءها من قاذورات لذلك فان السباحة بصورة استثنائية في الساحل الوحيد ليس له قيمة.
اما بالنسبة للرياضة فان مزاولتها ممكنة فقط في النوادي الرياضية المكيفة، اما اي رياضة في الهواء الطلق فغير ممكنة فالانسان في مثل هذا الجو الحار لا يشعر بالراحة.
وتضيف قائلة: «ان المواطنين ربما لا يوافقون على ان يقوم الاخرون بمزاولة التمارين الرياضية في الخارج، ولكن هذه الحرارة بالنسبة لي، لا يمكن قطعيا تحملها، ولا استطيع حتى الحديث عن السفر الى الطبيعة، فالطبيعة هنا تتكون من غابات وحشية، او بالاحرى بقايا غابات وحشية».
وتقول ايضا «لذلك فانا قد تعودت على الحركة، وقد قادني ذلك للذهاب الى اماكن المكيفات الهوائية المتناثرة في جوانب المدرسة».
والشيء الاستثنائي الذي واجه مارغريتا انها كانت تلتقي هناك بالفتيات من الطالبات الاجنبيات فقط، اما الطالبات من البلد المضيف فقد اختفى اثرهن وكأن الارض ابتلعتهن، لقد انفقت مارغريتا الجزء الاكبر من ميزانيتها على السفر الى البلدان المجاورة.
وبشكل قاطع فان لدى احدى الشابات الفرنسيات لورانس باسكال (33 عاما) تجربة مختلفة. فقد جاءت الى عاصمة سنغافورة بطريقة مختلفة، حيث لم تأت بواسطة المدرسة وانما بفعل الحب، فقد تزوجت هنا في سنغافورة.
الزواج السنغافوري
لورانس ولدت في بوردو، في جنوب فرنسا، لكنها تبدو اكثر من ان تكون فرنسية فهي جوالة عالمية لقد تجولت على مدى خمس سنوات في الهند كمتدربة في علم النباتات والحدائق، وعاشت بجهودها وعلى نفقتها الخاصة، وهناك قول طريف يقول «اينما تكن فانت في بيتك».
التقت زوجها السنغافوري عام 2001 في اندونيسيا، ولبضع سنوات حلقا معاً، ولكن قبل ثلاث سنوات بدأت تعيش معه بارتباط كامل.
وبعد زواجهما انجبت طفلين، والانتقال الى هنا بالنسبة لها لم يكن بالامر السهل، ولكن لم يكن ثمة صراع داخلي.
وتقول «هذه التسعة آلاف كيلومتر ليست كالمسافة بين باريس وبوردو، ولكني كنت احب سنغافورة منذ البداية. وفي بقية البلدان الآسيوية، لا يعرف الانسان ماذا سيحدث غداً، وفي الوقت ذاته يبدو ان كل شيء واضح هنا ويدور امام العين. وايضاً، لان هذه القاعدة رائعة لاكتشاف آسيا، وان كان ذلك كثيراً عليك، لكنك تكسب على الاقل السياحة في سنغافورة».
لورانس متخصصة في نبات «الزنجبيل» وتشتغل في حديقة النباتات في سنغافورة.
هذه الحديقة تعمل منذ مائتي عام، وهي مفتوحة امام الزوار حتى منتصف الليل، والدخول اليها مجاني، الامر الذي يشكل مناسبة رائعة لكل زائر لسنغافورة، ليكون في الطبيعة.
وليس من باب العجب ان عشاق الطبيعة المرحين قد سحرهم اخضرار المدينة.
تقول لورانس: «احب جميع المتنزهات الوطنية الموجودة هنا، وما يتصل بها، وقد فوجئت بكثرة المناطق الخضراء، على عكس ما كنت اتوقع. فسنغافورة تحاول ان تكون مدينة الحدائق، لذلك فان الخضار توجد في كل مكان تقريباً. وحتى الطرقات والشوارع، هي في الحقيقة عبارة عن انفاق ممتدة بين الاشجار، فأينما تذهب تجد الخضار».
وتسكن لورانس مع زوجها في شمال المدينة في حارة «ارض الخشب» بجانب الجسر الذي يربط سنغافورة بماليزيا مباشرة.
وشقتهما موجودة ضمن شقق البناية العالية، كما هو الحال قطعاً بالنسبة لاكثرية السنغافوريين.
وتوضح لورانس قائلة «ان البلاد غالية، والبيوت صغيرة للغاية، ومواقف السيارات في الحدائق محدودة المساحة بالنسبة للمواقف، ولا تتعدى هذه المواقف الواحد او اثنين».
ولكون لورانس من عائلة مختلطة او مركبة، فان الاصدقاء او السنغافوريين «جميعهم هنا يتكلمون اللغة الانكليزية، ولذلك فان الصداقة لا تقف امامها اية معوقات لغوية». ففي اعياد الميلاد، تقوم يانا مع صديقاتها السنغافوريات باعداد المعجنات والسكاكر.

النوادي والمطاعم والتنقلات
النوادي: بالنسبة للسيدات يجري تنظيم ليال نسائية كل يوم اربعاء في نادي Double O ويكون بمقدورهن تناول كل انواع المشروبات غير الكحولية مع عروض مجانية لعينات مختلفة ذات نوعية جيدة.
المطاعم: يمكنك زيارة المطعم الصيني Din Ta ifung وهو ارقى المطاعم.
وهناك الكثير من المطاعم الاسلامية الواقعة على الطريق، والتي تدير نفسها بنفسها، وتقدم انواعا عديدة من الطعام، من بينها الطعام الذي تضاف اليه التوابل، خصوصا الكاري، ولكن لا يمكنك هناك ان تشرب اي نوع من السوائل باستثناء الشاي مع الحليب «شاي طارق».
ومن الممكن الا تكون هذه المطاعم هي الافضل، ولكن تقدم طعاما فاخرا، واذا كنت تريد السفر في عطلة نهاية الاسبوع، بواسطة الطيران فيمكنك السفر بأجور قليلة في شركات رخيصة جدا، وتستطيع الذهاب الى اي مكان في جنوب شرق آسيا.
ويمكنك ايضا السفر بواسطة السفينة، وتذهب بصورة جيدة الى اندونيسيا، واقرب جزيرة اندونيسية، تبعد حوالي نصف ساعة.
وافضل الوسائل وارخصها، هي السفر بواسطة الباص الى ماليزيا، فبعد نصف ساعة وبسعر 2،50 دولار سنغافوري تصل الى المحطة الكبرى للباصات في ماليزيا، ومن هناك يمكن الذهاب الى اي مكان في ماليزيا وبأسعار رخيصة للغاية.

المأكولات الشعبية
يمتاز الطعام الشعبي في سنغافورة، بروعته ولذته الفائقة، فهنا تلتقي باصناف مختلفة من ثقافات الطبخ، وبالاخص الثقافة الصينية والملاوية والهندية، ولكن ايضا التايوانية، التي تحظى باهتمام كبير من قبل الناس.
ويعتبر الدجاج والارز اساس المأكولات الوطنية، ويقدم مشويا او مطهوا مع اوراق نباتية ومرق توابل حارة معمولة من الفلفل الحراق والثوم، اضافة الى مرق الصويا السوداء الثخين.
اما المأكولات الاخرى، فهي التي تدعى بـ Laksa ويطهى اساسا باستخدام حليب جوز الهند، اضافة للاعشاب المختلفة، وكذلك قطع من المشروم، وحبات من الذرة ولحوم الاسماك.
والاكثر تذوقا، هي الحلوى التي يختم بها الطعام، ويجري تناول نوع من انواع المرطبات اللذيذة التي تنظف قبل تناولها من طبقة الثلج المحيط بها بعد استخراجها من المجمدة، وتوضع في كأس ثم يضاف اليها انواع من العصائر الشهية او مقدار من سكر النخيل، وانواع من المعصرات وحبات من الجوز او الفاصوليا المطهية بماء السكر «الشيرة» واضافات اخرى، وهذه الوصفة في غاية اللذة والشهية.





Pictures%5C2008%5C03%5C22%5Ca6084643-30d7-4546-99a0-fb7c43e0b1c7_maincategory.jpg


أضواء الليل الساحرة السياح الاجانب

Pictures%5C2008%5C03%5C22%5C873e3482-d220-41fd-91bc-7de4e76004bc_maincategory.jpg


شبكة طرقات حديثة
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-12-2010, 06:08 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,937

icon1.gif

زيارة بلغاريا تنقلك إلى ثمانينات القرن الماضي
Pictures%5C2008%5C03%5C24%5C01097be0-d8ab-4815-b2f0-7d95b77a1be9_main.jpg
جزء من ساحل فارنا
إعداد: بشير سليمان
تبدو بلغاريا على عجلة من امرها بعد انضمامها الى الاتحاد الاوروبي. فالحركة النشيطة تشهدها كل القطاعات التجارية والاقتصادية، وخصوصا السياحية، حيث ان الاستثمارات في هذا المجال تزداد يوما بعد يوم، ويترافق ذلك مع الارتفاع الكبير الذي تشهده اسعار البيوت والاراضي في المناطق السياحية الخلابة التي تقع على الشواطئ الغربية للبحر الاسود، خصوصا شواطئ فارنا الشهيرة التي لا تقل اهمية عن الشواطئ الفرنسية او الايطالية المعروفة.
كما ان العديد من المناطق السياحية شهدت طفرات كبيرة، خصوصا الجبلية منها التي اصبحت مقصدا لهواة التزلج على الجليد في اوروبا كلها، وابرزها منطقة بانسكو الجبلية.
كما ان صوفيا تشهد طفرة عمرانية كبيرة ليست ناتجة عن الاستثمارات السياحية فحسب، بل عن الارتفاع الكبير في معدل النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد. ويرى المختصون ان المدينة تتوسع بشكل لافت نحو الجنوب. كذلك عادت الطبقة الوسطى للظهور بشكل لافت في المجتمع، وهذا مؤشر على عودة الاقتصاد البلغاري الى الانتعاش.

زيارة المتاحف
ولفترة طويلة ظلت السياحة البحرية على شواطئ البحر الاسود هي المقصد الوحيد للسياحة في بلغاريا، ولكن هذا البلد الذي يقع في قلب منطقة البلقان يختزن العديد من المناطق الطبيعية. فهناك الاديرة الارثوذوكسية القديمة التي يعود بعضها الى القرن العاشر الميلادي، وهناك العديد من القرى التاريخية ذات العمارة التركية والسلافية، ولا ننسى طبعا المتاحف التاريخية الضخمة، خصوصا متحف Etor قرب مدينة «كابروفو»، وهو متحف فريد من نوعه في الهواء الطلق، يشغل كامل بلدة Etar، ويعتبر مثاليا للنزهات ومقصدا أساسيا للسائحين.

مدينة فارنا
ومن ابرز المناطق السياحية في بلغاريا مدينة فارنا على البحر الاسود، التي تتميز بشواطئها ذات الرمال الذهبية الرائعة، وبوسطها التجاري والسياحي، وفيه سوق كبير وعدد من المقاهي التي تشهد عروضا لفرق مسرحية ولبعض السحرة واصحاب العاب الخفة.
كما ان كاتدرائية فارنا تعتبر من اشهر وابرز المعالم في المدينة.
ومن وسطها بالامكان التوجه عبر درج طويل ناحية البحر، حيث تنتشر المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية.

«دلفانازيوم»
وعلى بعد 4 كيلومترات من فارنا توجد حديقة للحيوانات والطيور، وفيها مصب مياه معدنية، وبعدها يقع مسرح الدلافين التي تقدم عروضا راقية وجميلة تعرف «دلفانازيوم».
ولابد لزائر فارنا من التوقف عند نصب الجندي المجهول، الذي يمثل معركة فارنا الشهيرة التي تغلب فيها الروس على العثمانيين في سنة 1870، وبعدها سقطت فارنا في ايدي الروس وبدأت الدولة العثمانية بالسقوط.
وعلي بعد 12 كلم من فارنا تقع «دروجبا»، وتتميز بخضارها وفنادقها القديمة المُرممة، كفندق «غراند فارنا» وفندق «ازاليا»، في المدينة ايضا عدد كبير من محلات بيع التذكارات والرسامين والمصورين.

رحلات متنوعة
وبالامكان الانتقال من المنطقة في رحلات العاصمة صوفيا او العاصمة القديمة «فليكوترنوفو»، اضافة الى رحلات نحو الجبل، او مناطق الشمال والجنوب مثل روسي، هذا عدا رحلات السفاري والقنص وصيد الاسماك ونهر الدانوب ورحلات استكشاف منطقة فارنا، وكل رحلة توفر مشرفا يتحدث باللغتين الانكليزية والفرنسية واحيانا الروسية.
وعلى بعد 90 كيلو مترا الى الجنوب يقع منتجع Sunny Beach في منطقة سياحية بالكامل، لا يسكنها من البلغار سوى من يعمل في القطاع السياحي، والمنطقة بحرية وفيها جميع الالعاب والرياضات المائية، كما ان منتجع Sunny Beach يعتبر منتجعا متكاملا من ناحية خدماته وتقديماته.
وفي المنطقة ايضا الكثير من الكنائس القديمة، وجميعها حولت الى متاحف على شكل +، وهو النمط الروسي للكنائس وبعضها الآخر على شكل مربع.
وفي بلغاريا ايضا هناك عدد من القرى التي يتم التنقل داخلها بالحمير وعربات الخيل، خصوصا القرى التقليدية مثل «كليمنتيف».
لذا تعتبر زيارة بلغاريا كأنما تنقلك الى ثمانينات القرن الماضي. معلومات أساسية
سيارات التاكسي لونها أصفر وبالعادة يجلس الراكب بجانب السائق.
مفتاح الهاتف الدولي هو 359 يتبعه رمز المدينة، مثلا:
صوفيا 359.2 بلوفدي 359.32
أرقام هواتف ضرورية: الشرطة 166، شرطة الطرق 165، الخدمة الطبية 150.
عندما يريد البلغار قول نعم أو OK يحركون رؤوسهم للأعلى (مثلنا عندما نقول لا أو NO).
عند زيارة أي بيت بلغاري يستحسن خلع الأحذية، خصوصا في الشتاء، كما انه من اللياقات عند القيام بزيارة لأحد البلغار حمل هدية صغيرة: فاكهة، حلويات، زهور.
عام 2007 زادت نسبة السياح الأوروبيين الى بلغاريا حوالي 30%، وينظم في البلاد العديد من الاحتفالات السنوية مثل عيد الورد في شهر يونيو في مدينة كازانلاك، الاحتفال بموسيقى الجاز في اغسطس في مدينة بانسكو، والحفل الفلكلوري الكبير في بورغاس. ولمن يرغب في التخييم، فان البلغار يؤجرون أرضا خاصة لذلك في «كافاشي» و«بورغاس» و«زورياك».


للحصول على الفيزامؤسسة غانم حمد الدبوس للسياحة والسفر هي الوكيل العام للخطوط الجوية البلغارية في الكويت. ويلزم تأشيرة لدخول بلغاريا يستغرق الحصول عليها اسبوعا كاملا وكلفتها 17 دينارا. اما الفيزا المستعجلة (خلال 3 ايام) فكلفتها 22 ديناراً.
تلفون مسؤولي الفيزا البلغارية: 7640795 ــ 6664624
عنوان السفارة البلغارية في الكويت:
الجابرية، ق 11، ش 1، فيللا 272، تلفون: 5314458
سفارة دولة الكويت في بلغاريا: صوفيا 0035929625689 ــ 0035929625209
في الصيف تنطلق رحلة واحدة في الاسبوع وتحديدا كل يوم جمعة من مطار الكويت الدولي الى مطار صوفيا الدولي، الرحلة تكون عن طريق الطيران المستأجر او CHARTER
اسعار الغرف الفندقية في فارنا تبدأ من 35 يورو وتصل الى اكثر من مائة في بعض الفنادق والمنتجعات، اما اغلبية الفنادق فتتراوح اسعارها بين 45 و70 يورو.
العملة
العملة المحلية هي Lev، وتسمى ايضا Leva، تقسم الى سنتيمات. اما اليورو فلن يعتمد قبل سنة 2009. اليورو يساوي 2 Leva، وبطاقات الاعتماد تستخدم على نطاق واسع، ويبقى «الكاش» اكثر تفضيلا، خاصة اليورو. العملة البلغارية لا تصرف سوى محليا، لذلك يجب التخلص منها قبل ختم جواز السفر عند المغادرة.
في حال رغب السائح في الصرف في اكشاك الصرافين، عليه اولا ان يسأل الصراف عن سعر المائة يورو، فإذا اجاب بـ 2 Leva لليورو، على السائح ان يتأكد ايضا من عدم اخذ عمولة (كوميشن)، واذا تمت العملية عليه ان يعد الفلوس قبل مغادرة المحل وان يحذر من الاوراق المزورة ومن طرقهم العجيبة في النصب والاحتيال.

المطبخ البلغاري
هناك العديد من المطاعم التي تقدم الأطعمة البلغارية التي تجمع بين المطبخ البلغاري والمطبخ التركي، وتركز على اللحوم، التكا، البهارات. كما انها تشتهر باللبن البلغاري، اضافة الى أنواع مختلفة من الشوربات والاسماك، خصوصا المقلية.
وفي حال عدم الرغبة في الأطعمة البلغارية، فإن الخيارات واسعة بين المطاعم الصينية، الايطالية، الروسية، الفرنسية، والاميركية السريعة.










Pictures%5C2008%5C03%5C24%5Cbbc2a6dd-0b5c-49e8-8d10-b2d57a8bcd18_maincategory.jpg
متحف ETON في الهواء الطلق
Pictures%5C2008%5C03%5C24%5C68d514f8-c7cb-40f7-a825-ca27ac547b5e_maincategory.jpg
نصب الجندي المجهول
Pictures%5C2008%5C03%5C24%5Ccfd49645-c4e5-4dae-b02c-81e22ad9f20c_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C24%5C4e84a915-20cc-47ab-a30b-fab8a1347e1b_maincategory.jpg
صورة لمرفأ فارنا من الجو القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-12-2010, 12:22 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

جزر الباهاما.. حيث الهدوء لا يُضجر

Pictures%5C2008%5C03%5C27%5C277724b7-5fb3-4689-b0d8-17d761f9ec69_main.jpg


ناساو (الباهاما) ــ د. ب. أ ــ في هذا الجزء من العالم تترك أبواب البيوت مفتوحة، ويتمتع الأطفال بالذهاب الى المدرسة وحتى طيور الفلامنغو تبدو كأنها تعيش أسعد أيامها.
أين يمكنك أن تجد مثل هذا المناخ الذي يفيض بالرضا والسعادة؟ فلتجرب أرخبيل الباهاما أو ما يسمى بالجزر النائية لو شئنا الدقة، فكثير من هذه الجزر المنخفضة بعيدة تماماً عن الطرق المألوفة للسياح بعكس جزيرة نيو بروفيدنس والعاصمة ناساو أو غراند باهاما بمينائها الذي لا يتم فيه تحصيل الرسوم الجمركية وسلسلة المطاعم المبهرجة للأكلات السريعة.
ويصل عدد جزر الباهاما الى700 جزيرة منها 30 فقط مأهولة بالسكان، كما يوجد أكثر من ألفي نوع من الشعب المرجانية في المياه الضحلة تجذب البحارة وهواة الغطس.
ومن الجزر التي يعيش فيها السكان اليوثيرا، وتبدو على الخريطة وكأنها فرس البحر عملاق بوسط رفيع للغاية، ويبلغ طول الجزيرة 180 كيلومتراً وعرضها ما بين ثلاثة وأربعة كيلومترات بينما يبلغ اتساع أضيق قطاع فيها عشرة أمتار فقط.

الربط بفلوريدا
ويوجد بالجزيرة ثلاثة مطارات وتربطها رحلات جوية منتظمة لولاية فلوريدا الأميركية، وفي مستوطنة جافرن هاربر الصغيرة والتي تعد من أقدم الأماكن المأهولة بالجزيرة وتتمتع ببيوت جميلة من العصر الاستعماري، تشعر ناظرة المدرسة كارين كرين والتلميذ نيجل (10 سنوات) بالسعادة وهما يرافقان الزوار للتعرف على مدرستهما.
ويشعر نيجل بالدهشة عندما يسمع أن بعض الأطفال في أوروبا غير حريصين على حضور الدروس وأنهم لا يعيشون في جزيرة من الفردوس تنضج فيها ثمار الأناناس والبرتقال على أشعة شمس الكاريبي، وهي ثمار تجود في اليوثيرا التي انتعشت فيها حركة السياحة منذ الخمسينات والستينات من القرن الماضي عندما اختار العديد من رجال الصناعة الأميركيين قضاء عطلاتهم في هذا المكان.
وفي تلك الأيام كانت اليوثيرا وغيرها من الجزر المنخفضة تجتذب الزوار الذين ينشدون الهدوء والاحساس بالانطلاق وعدم الحرص أو التوجس. وهي أحاسيس نابعة من الانخفاض الملحوظ في معدل الجريمة، وامكانية الحصول على حمام شمس على الشواطئ القرمزية الرائعة التي تحدها أشجار جوز الهند والجازورينا الرشيقة.

الهدوء والاسترخاء
ويعبر سيمون وورلي (42 عاماً) وهو سائح انكليزي عن الشعور بالهدوء والاسترخاء فيقول ان الأشخاص من جميع أنحاء العالم أصبحوا يضجرون من الايقاع السريع للحياة العصرية ويقدرون الأماكن التي يمضي فيها الزمن ببطء حتى يجدوا الوقت الكافي للتواصل الاجتماعي، ويضيف أنه كان يمكنه القدوم عن طريق الطائرة ولكنه فضل العبارة في رحلة بحرية تستغرق أربع ساعات.
والأطعمة على العبارة منخفضة الثمن وهو استثناء من القاعدة في الباهاما التي تتمتع بأعلى مستويات الدخول والأسعار في منطقة الكاريبي كما أن شوارعها أنيقة وآمنة.
وفي الميناء يفرغ الصيادون حمولتهم من الأسماك في قاعات للعرض تباع فيها ثمار جوز الهند والأناناس والموز الطازجة، ويتجاذب الرجال أطراف الحديث مع زملائهم بينما تسير النساء في خيلاء حول المكان وقد مشطن شعرهن في خصلات.
وتشعر طيور البجع بالألفة في البحيرات المالحة بحديقة جزيرة اناجوا الوطنية جنبا الى جنب مع طيور مالك الحزين والببغاوات والفلامنغو، ومن الطريف أن عدد طيور الفلامنغو يزيد على عدد سكان اناجوا البالغ 970 نسمة بنسبة تصل 62 الى 10 وترسو 15 من سفن البريد في ميناء جزيرة ناساو بينما يطفو عدد مماثل خارج الميناء، وهذه السفن تنقل كل شيء لأهالي الجزر اعتباراً من اطارات السيارات الى أدوات نظافة الحمامات وكابلات الكهرباء.
وتتوجه طائرات مروحية صغيرة الى جميع الجزر تقريباً وفي حالة عدم وجود ممرات للاقلاع والهبوط تهبط طائرات برمائية على سطح الماء، ويشعر الزوار عادة بدفء الاستقبال وكرم الضيافة في هذه الجزر، ومن المعتاد أن يتوقف قائدو السيارات ويعرضون على المشاة توصيلهم الى المدينة.

برنامج الناس للناس
بالنسبة للزوار الذين يريدون التعرف على السكان المحليين بشكل أفضل ثمة برنامج تحت اسم «الناس للناس» تشارك فيه نحو ألف أسرة تستضيف الزوار الذين سجلوا رغباتهم مسبقاً لدى مكتب السياحة المحلي للقيام بجولات في المناطق الريفية أو حضور مناسبة رياضية، وتقول مارلين جونسون مدير البرنامج في نيساو ان سياحاً كثيرين عقدوا صداقات مدى الحياة استفادة من هذا البرنامج.

Pictures%5C2008%5C03%5C27%5Cd061429f-12d5-45da-b61a-8b75885c4d99_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C27%5C8a3d0ff4-e740-481c-a84a-674b56a0bc1e_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C27%5Cbf996d67-1612-4aeb-88f1-461bb0bd7022_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C27%5Cdd539e03-d0a8-4b32-a36c-83b5df0e3db4_maincategory.jpg


http://www.alqabas.com.kw/AuthorArchive.aspx?new=1


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-12-2010, 06:35 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس



سلوفينيا.. مناظر طبيعية تخلد في الذاكرة

• جبال وأنهار
إعداد: بشير سليمان
من الدول الناشئة حديثاً اثر تفككك الاتحاد اليوغوسلافي، حيث كانت جزءاً منه. اعلنت استقلالها من جانبٍ واحد في 25 يونيو عام 1991.
طبيعتها جبلية وتشبه الى حدٍ بعيد الدول المحيطة بها وهي النمسا من الشمال، ايطاليا من الغرب، كرواتيا من الجنوب والشرق، وهنغاريا من الشمال الشرقي.
انها سلوفينيا مقصد السياحة الطبيعية الهادئة.
تنقسم البلاد الى اربعة مناطق طبيعية: جبال الالب السلوفينية (قمة تريفلاف 2863م)، السهول الغرينية وهي منطقة زراعية واقتصادية مهمة، المسطحات الكلسية المعروفة بـ«Krast»،

13_big_AS_12.jpgvecja.jpg


الشريط الساحلي على البحر الادرياتيكي ويبلغ طوله 46،5 كلم. مناخها متوسطي شبيه بمناخ بلدان حوض البحر الابيض المتوسط ويصبح قاريا بارداً في المناطق القريبة من الحدود الهنغارية والنمساوية.

photo_lg_slovenia.jpg


تبلغ المساحة الاجمالية لهذه الدولة البلغارية حوالي 20،253 كلم، عاصمتها لوبليانا وابرز مدنها الساحلية كوبر، وايزولا، حيث تنتشر البيوت ذات القرميد الاحمر الشبيهة بمنازل البندقية في ايطاليا.
يعيش الناس في سلوفينيا حياة بسيطة، وما يميزها ليس فقط ما يجده السائح من عطلة هادئة وهنيئة بل اكتشاف بساطة البلد والشعب البعيد عن التصنع والكبرياء.

Slovenia%20valley.jpg


أين تبدأ الرحلة؟
هناك خيارات عدة لبدء الرحلة، منها عبر الطائرة الى مطار لوبليانا الدولي، او عبر القطار القادم من فرنسا والمتجه نحو سلوفينيا عبر سويسرا والنمسا او القطار القادم من البندقية في ايطاليا.
ومن الجدير ذكره ان الرحلة بالقطار سواء عبر النمسا، او ايطاليا تفسح المجال لرؤية اجمل المناظر الطبيعية التي يمكن مشاهدتها في رحلة بالقطار في اوروبا الوسطى. هذا وتنتشر في سلوفينيا شبكة متشعبة من السكك الحديدية تتيح للسائح اكتشاف كل نواحي البلاد ومعالمها. ويسير القطار الداخلي بسرعة بسيطة مما يسمح للراكبين بمتابعة المناظر الطبيعية كالانهار، والغابات، وايضا الجسور والانفاق الجبلية.



1967223-Bohinjsko_jezero-Slovenia.jpg



67752714488231238032.jpg






ومن الوسائل المتوافرة والمستخدمة هناك السيارات التي تعتبر الاكثر حرية في السفر والتنقل، خصوصا ان طرقات سلوفينيا ممتازة سواء السريعة او العادية حتى الجبلية، وكل انواع البنزين والديزل متوافرة، ولمن اراد الدخول بالسيارة، فهناك نقاط حدودية عدة، اهمها عبر النمسا طريق نوفاغوربسيا عبر وادي سوتشا، وعند الوصول لا بد من صرف العملة او استخدام الكارت البنكي.
العاصمة لوبليانا
هي العاصمة السياسية والثقافية والاقتصادية والمركز الاداري الاول في سلوفينيا، تقع وسط البلاد بين جبال الالب والبحر الادرياتيكي، المدينة منقسمة الى احياء عدة اهمها: سيسكا، بزيغراد، فيس، موست، ووسط المدينة، وتعتبر هذه المدينة عاصمة اقتصادية بامتياز، حيث تنتشر فيها مصانع الادوات الكهربائية والالكترونية، اضافة الى انها عاصمة سياسية حيث تجمع المقرات الرسمية: البرلمان، الحكومة، والرئاسة السلوفينية.


slovenia.jpg


من الآثار الموجودة فيها قلعة لوبليانا، الكنيسة الفرنسسكانية في ساحة يريزن، وجامعة لوبليانا التي يعود بناؤها لاوائل القرن التاسع عشر.
كيف تمضي نهارك.. وليلك؟
هناك طرق عدة لتمضية النهار في سلوفينيا منها على الانهار، حيث بالامكان ركوب القوارب النهرية او صيد الاسماك، وفي الجبال يمكن المشي او ركوب الدراجات الهوائية في الممرات المخصصة لها. ويمكن ايضا زيارة المتاحف والكاتدرائيات القديمة التي تعود الى العهد الباروكي، كما ان الصيف مليء بالاحتفالات والكرنفالات التقليدية، اضافة الى الكثير من النشاطات الثقافية كالمسرحيات والسيرك وغيرها.


slovenia-pictures.jpg


اما في الليل، فهناك الكثير لتفعله في المقاهي، الى المطاعم والملاهي، لكن بسبب النشاط السياحي اليومي المفعم بالحركة فان الليل عادة يكون للهدوء والراحة في هكذا رحلات.





اللغـة
فيما يعود للغة فإن التحدث بالإنكليزية هو السائد، خصوصا في المحلات، المطاعم، الاماكن السياحية. اما على الحدود النمساوية فيتكلمون باللغة الالمانية.



11_slovenia.jpg


التخييم
كثير من السياح الاجانب لا يقيمون في الفنادق، بل في الخيم المستأجرة في أماكن مخصصة، ويتم التخييم عادة في ضواحي العاصمة والغابات المحيطة اما اجمل مناطق التخييم واكثرها سحرا فهي منطقة بوفيك.




slovenia-2.jpg



مناطق للزيارة
تتكون سلوفينيا من 8 مناطق تمتد حول العاصمة لوبليانا، واشهرها واهمها خمس مناطق:


Logarska%20Dolina,%20Slovenia%20-%205.20.06%20-%20016.jpg


• غورنيكا: «غرانج» هي المدينة الرئيسية في هذه الناحية، وهي من المدن التاريخية، وتكثر في غورنيكا الجبال، الانهار، والبحيرات. كما تمارس فيها رياضات متعددة، منها تسلق الجبال، التزلج، وركوب الدراجات الهوائية.
• بريمورسكا: هي المنطقة الساحلية وتضم مدينتي كوبر ونوفاكوريكا، مناخها متوسطي، سلاسل جبالها تمتد بطول يصل الى 47 كلم، تضم ايضا وادي بوفاك.










• نوترانيسكا: تقع في الجنوب الغربي، ابرز مدتها «بوستانا» و«سرينكا» تضم مغارة «بوستونجا»، وهي من المغارات الأشهر في العالم من حيث عدد الزوار.
• دولينسكا: تقع في اقصى الجنوب على الحدود الكرواتية، اهم مدنها «نوفومستو»، تتضمن العديد من القصور والاديرة التاريخية.
• بلكا كراجينا: من أكثر المناطق حفاظا على الفولكلور السلوفيني.






1582761-Vintar-Gorge--Slovenia-1.jpg



معلومات أساسية
1 الأمن في احسن حالاته ليلا ونهارا، الشعب السلوفيني منظم جدا والترتيب والتنظيف مهمان، خاصة في الاماكن العامة.
2 يجب القاء التحية عند الالتقاء بأحد السلوفينيين كقول كلمة: Hallo او Dober dam، باللغة السلوفينية.
3 يستحسن عدم اصطحاب الحيوانات كالكلاب مثلا الى المطاعم، كما ان للمدخنين اماكن خاصة في المطاعم.
4 عند زيارة الاماكن الثقافية كالمتاحف والمسارح يجب الاحتشام باللباس.
5 يجب عدم رمي تذكرة الباص او القطار بطريقة عشوائية.
6 التذكارات الممكن شراؤها: الفخاريات، المشغولات اليدوية، مصنوعات محلية من السلال.
7 العيد الوطني 25 يونيو، وفي شهر نوفمبر تستضيف العاصمة مهرجان الافلام السينمائية الدولي.
8 احسن الاوقات للرحلة بين شهري يونيو واكتوبر.
9 الطيران السلوفيني ADRIA AIRWAYS يسير رحلة واحدة في الاسبوع من مطار اورلي الباريسي، وهناك رحلات يومية من مطار شارل ديغول، اضافة الى رحلات من بروكسل، برلين، والبندقية.
10 الجمارك متعاونة الى ابعد الحدود، خصوصا بعد دخولها الاتحاد الاوروبي.
11 تأشيرة التشنغن تصلح لدخول سلوفينيا.
12 الاشارات الضوئية محترمة والزامية ليلا ونهارا.
13 بالنسبة للراغب بالسفر عن طريق السيارة فالوقت من بوردو في فرنسا 13 ساعة بالسيارة، ومن بروكسل 10 ساعات، ومن جنيف 7،5 ساعات، من لوكسمبورغ 8 ساعات، ومن باريس 10،5 ساعات.
العملة وأسعار الفنادق
العملة المحلية كانت التولار وقيمتها أقل بـ 280 مرة من اليورو، لكن ابتداء من 1 يناير 2007 اصبحت العملة الرسمية هي اليورو.


piran.jpg


وفيما يعود للفنادق فهي متوافرة وبجميع فئاتها التي تناسب كل الميزانيات. ففي العاصمة لوبليانا أقل سعر للغرفة الفندقية هو 100 يورو والمزدوجة 170 يورو. أما الجناح أو «السويت» فيصل سعر الليلة فيه إلى 300 يورو.
اما خارج العاصمة فالسعر اقل بالنسبة للغرفة الواحدة ويتراوح بين 55 و75 يورو.




vue-du-chateau.jpg






jezersko-lake-and-surroundings.jpg


الطعـــام
سؤال مهم يطرح نفسه عند كل رحلة سياحية: ما انواع الاكل المتوافرة؟ وهل تناسب عاداتنا الصحية؟ والجواب بالنسبة لسلوفينيا يقول ان المطاعم المحلية كثيرة واطعمتها بسيطة ومصنوعة من القمح والخضار والاجبان. كما ان السمك هو من الاطباق الرئيسية في البلاد.



soca-river.jpg

ومن اشهر اطباقهم ما يُسمى Gibier المكون من العجين والتفاح والجبن.
وتشتهر سلوفينيا بالجبنة المحلية المعروفة بـ SKUTA، وتنتج بشكل واسع في مزارع تريغلاف الجبلية.
أما الحلويات فهي مصنوعة من الكيك والجبن مع اللوز او الجوز.
وفي المقاهي ترتفع أسعار المنتجات، فزجاجة المياه المعدنية، مثلا، يصبح سعرها ما بين 1،5 و2،5 يورو.




slovenia.jpg








slovenia.jpg




الصور من ليوان المعارف
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-12-2010, 08:03 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


منطقتان تقعان جنوب البلاد.. طبيعتهما خلابة مـيـنـد وكـانـون.. لفرنسـا وجــه آخـر
كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2008%5C03%5C29%5Cd376d73f-a830-4e33-80e1-fa3fad17eb68_main.jpg
سكك حديد للتنقل والتمتع بالمناظر الخلابة
إعداد: مهدي السعيد
في واحدة من الصفحات الذهبية لـ«كتالوج» ملون، تروج له احدى وكالات السفر، تكتشف موقعا لا يمكن نسيانه اينما حل بك الزمن حتى وان كنت في فرنسا ذاتها.
الانطلاقة تبدأ عبر الاعمدة الصخرية الضخمة، باتجاه مدينة ميند Mende التي يبلغ عدد سكانها نحو 11 ألف نسمة، وهي في الوقت ذاته عاصمة الاقليم لوزير Lozére.
كانت هذه المدينة القديمة، اشهر مركز تجاري متألق بوجود كاتدرائية فخورة بنفسها، وسفن تجارية مختلفة، لكن مبانيها تعرضت، في القرن السادس عشر للتدمير على يد القائد الهيوغوني مارل، ثم اعيد بناؤها من جديد. وفي الحقيقة، فإن الاموال التي كانت مخصصة لاعادة البناء لم تكن كافية بالقدر المطلوب، ولهذا السبب فان طول البرج الايمن تقلص بنحو 20 مترا عن البرج الايسر.
وفي مدينة ميند لا يمكن ان ندع فرصة زيارة الجسر الحجري المبني منذ القرن السادس عشر تذهب سدى. فاذا كنت متمكنا من القراءة والكتابة باللغة الفرنسية، فعليك زيارة المكتبات، لان من الأفضل ان تجهز نفسك بالخرائط والدليل السياحي.

تقع مدينة ميند في الاقليم الشمالي من مقاطعة Causses، وتعتبر منطقة مناسبة للقيام برحلة سياحية عبر المزارع الجميلة المنتشرة هناك.
من مدينة ميند نتوجه إلى نهر Tarn-Gorges الذي يجري في مدينة كانون، ويلتقي بنهر صغير في منطقة Ispagnac. واللقاء مشحون بالقوة والعنفوان. فالمياه تجري بانسيابية عاصفة وتخترق الجبال القاسية وصخور «الاردواز»، وتشكل سهولا عميقة الانحدار، لا يوجد لها مثيل في أوروبا.
المياه المتوحشة تقفز الى مستويات الصخور المحيطة بها، وتضرب جذورها وتتدفق بين المجاري الضيقة مرورا بمنطقة Les Vignes La Malené، وتشكل نصبا واعمدة صخرية، ضخمة من الصخر الجامح عند منطقة Crique des baumes»، وفي الاخير، وبعد مطاردة هائجة، تصل هذه المياه إلى مرحلة الهدوء والسكينة عند منطقة Roc des Hourtous، حيث نلاحظ النسور، وهي تدور محلقة فوق سطح الماء.
وفي الخريف، فإن الحياة هنا تتسم بالهدوء المتمازج بالطبيعة الرائعة، لكن في الموسم السياحي، فان المدينة تحاصر بفعل الاقبال الشديد عليها من قبل السياح، حيث يجري احتلال الامكنة الفارغة الواقعة على شواطئ نهر Tarn من قبل المخيمات السياحية، كما تستقر فيها ايضا الكثير من الوكالات المائية التي تؤجر معدات السباحة والمعدات النهرية الاخرى للزوار.
التنقل السهل
باستطاعة الراغبين ان يختاروا الموقع المناسب، ويحددوا طول المسافة على الشاطىء النهري الذي يريدون استغلاله او الاقامة فيه، اما ما يتعلق بانتهاء رحلتهم وعودتهم، فان هنالك ضمانة لتوفير وسائل العودة من الباصات التابعة لوكالة النقل «المايكروباصات».
إن أفضل فترة مناسبة لاستقرار حالة مياه نهر Tarn هي الفترة التي تبدأ من نهاية مايو وحتى نهاية يولي من كل عام.
ولا يمكن تفويت فرصة زيارة او مشاهدة منطقة Belvedere du Pas de Sousy الواقعة في الجزء السفلي من نهر Tarn فهذه المنطقة تقدم لنا مناظر جميلة لا تنسى، موزعة داخل المدينة الحجرية، ومتشكلة بفضل قوة التيارات المائية الهائجة.
وعلى مسافة كيلومترين من التجوال والتنزه، نمر بطرق ضيقة للغاية تؤدي إلى سهل Jonte، حيث تظهر امامنا منطقة ساحرة الجمال، تذكرنا بمنطقة اريزونا.
سهل Jonte في الحقيقة، لا يبدو مطروقا على وجه التخمين، كما هي الحال بالنسبة لسهل Tarn، ولكنه ايضا من المناطق البرية السهلة التي تتصف بوحشية الطبيعة، اي انه كان متروكا ومحافظا على مساحته الجمالية العالية.
فلوراسي والمياه
تقودنا احدى الطرقات الاسفلتية الى فلوراسي، البلدة التي يبلغ عدد سكانها الفي نسمة، والتي تقع في سهل مصب الانهار الاتية: Tarn و Tarnon وMimente، ولكي لا يبدو الحديث عنها قليلاً، فان المصادر تشير الى وجود نهر آخر يصب في الجزء العلوي من فلوراسي.
في قصر فلوراسي توجد دائرة مستشار متنزه سيفين الوطني، حيث تستطيع هناك ان تحصل على خارطة ودليل سياحي ومعلومات ضرورية.
فلوراسي هي المدخل الى Causse Mejean التي تقع اراضيها في الجانب العلوي الذي يبلغ ارتفاعه 1000 متر فوق سطح الماء، والكثافة السكانية تبلغ حوالي 1،4 نسمة للكيلومتر المربع الواحد.
ويمكن رؤية المزارع الحجرية على جانبي الشوارع الضيقة والطرق التي تقع على حافاتها زرائب الماشية.
في فلوراسي تتدفق المياه والابخرة من احد اجمل العيون المعدنية في هذه المنطقة، بل والاكثر من ذلك تنبت فيها اشجار التين.
الساحة الرئيسية مليئة بالمقاهي والحانات، وتتخللها صفوف من الممرات المبنية بطريقة انيقة للغاية، وتتكامل مع اجواء المكان المدهشة.
قرية حجرية
من فلوراسي نخترق احدى الطرق المظللة بغابات اشجار الكستناء، ذات الاثمار الصالحة للاكل، ثم نصل الى قرية Les Bondons الحجرية.
ومن بين اعشاب المراعي المحيطة بالقرية، ننحدر من الاعلى نحو ميدان Cevena. وقد جرى تحديد هذه المنطقة في عام 1970 وبلغت مساحتها 85721 هكتاراً، وتضم اثمن المناطق الطبيعية والسياحية المليئة بالغابات، وخصوصا في الجزء العلوي من المدينة، كما توجد هناك صخور ضخمة ممتلئة، خالية من الجوف، ومن نوع حجر الصوان او «الغرانيت»، تدعـــــى Mont Lozere و Mont nigoaul.
وبين هذه الصخور تمتد اراضي منطقة Causses الجميلة.
الحياة النباتية هنا يختلف بعضها عن بعض، فالغابات الكثيفة نجدها منتشرة على صخور الصوان في المناطق العالية، في الوقت الذي لا مثيل لها في السهل الذي يتكون من الصخور الكلسية او «الجيرية»، حيث لا توجد غابات كثيفة.
مراعي الأبقار
منطقة التلال والهضات تستخدم لتربية الابقار، وعملياً اينما تذهب تر زرائب الماشية، وهي محاطة بسياج واطئ، توجد في شبكته ثغرات لمرور الماشية من والى الداخل.
ووضعت الاسيجة من قبل المزارعين بسبب الابقار لا بسبب البشر، فمراعي الابقار منتشرة بصورة كبيرة، كما لو كان البشر يتعثرون بها، كما يقال من باب التندر.
وفي طريقنا، نمر على ممتلكات ضاربة في القدم، ونشاهد مراعي خضراء وهي تتماوج امامنا، وفي شهر سبتمبر تغطى هذه المراعي بنبتة «العليق» الحلوة، التي تبدأ فترة تلقيحها بصورة مبكرة.
وبالنسبة للعشب، فان الأجنة تبدأ بالاكتساء بطبقة من اللون الاحمر، وهي الفترة التي ندعوها بالفترة الجنينية او الطفولية المبكرة، وهي المخاض الذي يتسم بنوع من الصعوبة.
وهناك نوع من الحبوب التي تشبه من حيث الشكل حبوب الـ Kohlrabi، وتكون حلوة المذاق ومحاطة بدرع مسننة.
الحبوب غير المقعرة مثل Carlina، وهي النباتات الرعوية، المتعددة الفصول، وتنبت بين الهضاب والجبال، وتتفتح نبتتها في مختلف المناطق السفلى في منتصف الصيف، وتبقى متفتحة حتى حلول الخريف.
تشكل اسماء الغائمة، التي تغطي مسافات واسعة من المراعي المزهرة، غطاء لها، لكن هذه النباتات لا تلبث ان تتفتح من جديد تحت أشعة شمس أكتوبر المبكرة، وبذلك تقدم كميات أكبر من العشب للمواشي، ولكن بصورة متأخرة.
ان الصفة المميزة لهذه المنطقة، تكمن في توفير كميات قليلة من الصخور الصالحة لأن تشكل جدراناً منخفضة. فكم عدد الأيدي التي شاركت في تشكيل ملامح هذا الإقليم الواغل بالقدم؟ وكم استغرق العمل منذ وقت امتد إلى مئات السنين حتى ظهر الإقليم بصورته الحالية؟
الصروح والأعمدة العملاقة المنتشرة في منطقة «كيفن» هي موضع الكثير من الأقاويل والخرافات والافتراضات.
فبعضهم يتحدث عن طقوس قديمة ترتبط بالقساوسة الكلتيين القدماء، وغيرهم يتحدث عن كونها عبارة عن إشارات من الصخور وضعت لتحديد الحدود بين ملكيات الأراضي، في حين يتحدث آخرون عن ان مصدرها جاء من حدوث وقائع كونية أو فلكية مختلفة.
وآخرون يقولون، أيضاً ان هذه الأعمدة أو الصروح الحجرية الضخمة، قد ساعدت في الأزمنة الغابرة المزارعين على معرفة توجهاتهم المختلفة، ومازالت الحقيقة مبهمة حتى اليوم، وعلى كل حال فإن هذه الصروحا لحجرية الضخمة هي عبارة عن كتل تشكل أحد معالم وملامح المنطقة، وبعضها يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار.
وإذا تجولت في المنطقة خلال أشهر الخريف فانتبه كي لا تفترسك الحيوانات الوحشية، هذا ما يتندر به بعض الصيادين الذين يرتادون المنطقة بلباسهم المميز الأخضر والبرتقالي، أثناء تخطيهم نهايات الشوارع الكبيرة في المنطقة.
صيد السمك
والصيادون هنا قليلون لكنهم مازالوا متواجدين على أرصفة الجزء الأعلى من الأرض التي تبدو كالمشط، نقف على مساحة مدهشة ومغطاة بالحجر، التي أراد منها الذين أنشأوها من المزارعين أن تكون مركزاً للانطلاق ضد الحيوانات الكاسرة.
والمواقع ذات الأنفاق التي تبعث على الدفء العائلي غير المكلف والتي لها سقف عالٍ تقودنا إلى الحديث عن الرياح العاتية والطقس الغائم وأيضاً عن النتانة التي يخلفها سقوط الثلوج.
وإذا أردت أن تكون محظوظاً، فاقترب من الأحجار، ولا تتركها في عزلتها، وتذكر البيت القابع وسط هذه الرياح وكذلك البيوت التي طيرتها تلك الرياح والحياة هنا لا تتسم بالسهولة.
وفي نهاية الجولة، نذهب إلى نصب «الأقزام» الحجري، الذي يبلغ ارتفاعه نحو مترين، وقد صنعه المزارعون من الحجر الموجود في أراضيهم.
ان الأشكال الساحرة، تذكرنا بالثقة التي تتمتع بها أعمال الفنان العبقري الاسكتلندي المشهور «اندي كولدسورث» رحلتنا التي ننهيها عائدين إلى Les Bondons هي رحلة ذكرى، رحلة للجذور القديمة التي هي عبارة عن زاد حضاري سبق لنا أن نسيناه منذ أمد بعيد.

Pictures%5C2008%5C03%5C29%5Cba1fe4d3-3a20-49cf-a3fb-bd94b65d33f4_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C03%5C29%5C600feab7-ec8c-4610-9a1d-da90f2c01cba_maincategory.jpg
جسر قديم
Pictures%5C2008%5C03%5C29%5Cfe1893cd-3443-497d-9af1-6d68d3c96590_maincategory.jpg
بيوت وسط المدينة


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-12-2010, 09:11 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس



المكسيك لمحبي الآثار ودراسة الحضارات المكسيك

Pictures%5C2008%5C03%5C31%5C5834fa69-f07f-440f-9b1f-05e0ef8f8ac1_main.jpg
شواطئ نظيفه
إعداد: سليمة لبال
لا تهدي المكسيك لزوارها شواطئ خلابة ورائعة فقط، بل أيضا مدنها القديمة والجديدة، التي ما تزال تحتفظ بكل معالمها سواء التي تعود الى الفترة الاستعمارية أو تلك التي تطورت بمرور الوقت. لا يمكن أن تزور المكسيك دون أن تجوب شوارع مكسيكو العاصمة، المدينة التي كانت تسمى في وقت مضى تينوكتيتلان، وكانت اكبر مدينة في حضارة الازتك. بنيت أول مرة على جزيرة بحيرة تيكسكوكو وأعيد بناؤها في الحقبة الاستعمارية الاسبانية، حيث اتخذت مكسيكو اسما لها. والعاصمة مكسيكو هي تجمع سكاني ضخم جدا، فهي تأهل بــ20 مليون نسمة وتجذبك مطاعمها الشهيرة بأكلاتها المحلية ومقاهيها وأيضا بألوانها الطبيعية، التي تأسر عين الناظر بعماراتها الشاهقة.
تبدو مدينة مكسيكو وأنت تحلق فوق أجوائها قبيل النزول مدينة كبيرة جدا، سرعان ما تكتشفها بعد أن تحط طائرتك. فالمدينة التي بناها الأسبان تمتلك مخزونا ثقافيا لا يضاهى، وعراقة من النادر أن تجد مدينة أخرى تجاريها في ذلك. والمدينة تفتح ذراعيها سنويا لاستقبال ملايين البشر الذين يتوجهون اليها ولباقي المناطق المكسيكية للاستمتاع بشواطئها الخلابة وأيضا بمتاحفها وأماكنها التاريخية ومدنها التي شيدها الأسبان، وهي أماكن تجعل زائريها يصابون بالدهشة من عظمة ثرائها التاريخي وطرزها المعمارية.
والمكسيك ليست غنية بتاريخها فحسب، بل ان محمياتها الطبيعية لا تصدق، فنحو 10 في المائة من أراضي المكسيك مصنفة من قبل الحكومة المركزية كمحميات طبيعية نتيجة ثرائها البيئي ولاحتوائها على المئات من الحيوانات والنباتات النادرة.

آثار مكسيكو
لا يمكن أن تتخيل كبر مكسيكو العاصمة الا حين تزورها. فهي مدينة حديثة وتتوسطها الكثير من المباني الشاهقة والمتاحف والمعارض والأسواق، حتى انك تحتار في المكان الذي تنطلق منه، غير أن أكثر ما يشد الانتباه في العاصمة هو آثار المدينة القديمة، التي توجد في قلب مكسيكو، كالمعبد الكبير وبقايا كاتدرائيّة ميتروبوليتانا والقصر الوطني. وحتى تقترب أكثر من تراث الحضارة الازتكية. عليك زيارة متحف الانثربولوجيا القومي، وهذا المتحف مشيد على قاعدة ضخمة من الخرسانة هي بحد ذاتها تحفة معمارية. والازتك تعتبر احدى الحضارات التي نافست المصريين كرمز للعالم القديم، حيث شيدت واحدة من أهم الامبراطوريات القديمة خلال 200 عام (1325 – 1521).

موقع تيوتيهوياكان
تيوتيهوياكان هو اكبر وأضخم معلم اثري في المكسيك وهو أول ما يفترض أن تزوره عندما تطأ قدماك دولة المكسيك، ذلك بالنظر الى انه يبعد 40 كلم فقط عن شمال شرق العاصمة مكسيكو ، لكن ما الذي كان عليه موقع تيوتيهوياكان في السابق؟
هذا الموقع كان من أوائل مدن المكسيك الكاملة. وكان يديره الكهنة، الذين كانوا يقومون بتقديم البشر قربانا للآلهة، حتى تتمكن الشمس من الطلوع كل صباح، بحسب معتقداتهم الدينية. وكانت المدينة مكونة من معابد وأهرامات وقصور، ويسكنها أكثر من 200 ألف نسمة.
وفي غرب الموقع يوجد هرم القمر، حيث تتراءى لك طريق على طول كيلومترين، تدعى افينيدا دولوس مورتوس أو شارع الموت. وأما في الشمال، فيسيطر هرم الشمس على المكان، بسبب ارتفاعه بنحو 70 مترا عن الأرض بينما تبلغ مساحته 220 مترا مربعا، وهو واحد من اكبر الأهرامات الموجودة على سطح الكرة الأرضية ويحوز على المرتبة الثالثة من حيث الكبر بعد أهرامات مصر.

في سانت كريستوبال
يتوجب عليك أن تستقل الحافلة لساعات من الزمن حتى تقطع مسافة 500 كلم، وهي المسافة الفاصلة بين العاصمة مكسيكو وضواحيها، لنصل الى اواكساكا. هي مدينة ساحرة ومعروفة بنقاوتها، وتؤدي الطريق أيضا الى العديد من المواقع الأثرية، من بينها مدينة الازتك في جبل ألبان، كما تقود أيضا الى بورتو انجل و بورتو اسكنديدو وهما محطتان ترفيهيتان رائعتان، تطلان على المحيط الهادي. وأما شياباس وهي واحدة من دول فدرالية المكسيك، فتتميز بتنوعها الطبيعي والبيولوجي خصوصا موقع بالونك الواقع بمحاذاة الغابة العذراء ومدينة سانت كريستوبال دو لاس كاساس، المحاطة بقرى الهنود.
وأما يوكاتان فهو مكان مشهور جدا، بفضل مواقعه الأثرية التي ينبغي للواحد ان يزورها وعلى الخصوص، اهرامات شيشان ايتزا ويوكسمال بالقرب من البحر ،حيث يتحين الغطاسون الفرصة لاكتشاف ما يخبئه البحر من ثروة حيوانية.

شيشان اتزا
وزائر المكسيك يجب ألا ينسى ابدا زيارة شيشان اتزا، وشي بلغة شعب المايا تعني الفم وشان تعني الآبار وأما اتزا فهو اسم الشعب الذي سكن هذا المكان في العام 534 قبل الميلاد. وتقع شيشان ايتزا شمال ضاحية يوكاتان على بعد 120 كلم عن ميريدا، وكانت منذ القرن العاشر مركزا دينيا حيث تعاقبت عليها العديد من الحضارات من بينها حضارة شعب المايا. وأما أهم المعالم التي ينبغي أن تزورها فهي هرم كوكولكان ومعبد جاغوار، بالاضافة الى البئر العظيم لوساناتو ساغرادو.

أهمية الشواطئ
وتشتهر المكسيك بشواطئها الجميلة الممتدة خصوصا شاطئ مدينة اكوبولكو المكسيكية الساحلية والتي يطلق عليها الريفيرا المكسيكية، وتضم العديد من المنتجعات السياحية، والفنادق والكازينوهات والتي تعد عامل جذب للعديد من السياح وهواة رياضة التزلج على الماء، كما يوجد شواطئ أخرى مثل مازاتلان والتي يقام فيها مهرجانات لصيد الأسماك، والكرنفالات المختلفة، كما يعد مرصد مازاتلان واحدا من أعلى المنارات في العالم، وهذه أماكن أخرى لا ينبغي لك أن تتجاهلها وألا تقف عندها.

أفضل الأوقات للزيارة
افضل الفترات المناسبة لزيارة مكسيكو تكون بين شهري مايو وسبتمبر، حيث تتساقط الامطار خفيفة بعد الظهيرة، مما يرطب الجو ويجعل الهواء منعشا نسبيا.
الحدود
والحضارات واللغة
الولايات المكسيكية المتحدة او المكسيك، هي دولة تقع في اميركا الشمالية، تحدها من الشمال الولايات المتحدة، ومن الشرق المحيط الاطلسي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الجنوب الشرقي دولتان من اميركا الوسطى، هما غواتيمالا وبليز. وتعتبر المكسيك اكثر دولة مأهولة بمتكلمي اللغة الاسبانية في العالم، وغالبا ما يسميها سكانها بجمهورية المكسيك، بيد ان هذه التسمية غير رسمية، وذلك انها فدرالية تتألف من 31 دولة. وتشتهر المكسيك بالعديد من الحضارات التي اقامها الهنود على ارضها وذلك قبل ان يتوافد الاسبان عليها ويستوطنوها، ومن اشهر هذه الحضارات واهمها حضارة الازتك وهي آخر امبراطورية هندية في المكسيك في القرن الخامس عشر.

أشهر الماكولات
من اشهر الماكولات المكسيكية: التورتيلا ناكشوز وخبز التورتيلا والتاكوس، وهو تورتيلا محمص يحوي في داخله الافوكادو ولحم العجل او الدجاج ومتبل بالطريقة المكسيكية بالفاخيتوس (وهو البهارات المكسيكية المشكلة الاشهر) والفلفل الحار والكمون والكسبرة .
ويتميز الاكل المكسيكي بكونه صحيا، فهو لا يحتوي الكثير من الدهون بل يعتمد زيت الذرة او زيت الزيتون، الذي يدخل في اعداد اطباق كثيرة منها الحلويات كتارت الشوكولا المكسيكي الشهير.

Pictures%5C2008%5C03%5C31%5C0ff6bd2f-1c5a-4290-99f7-6838a29ce653_maincategory.jpg
اكبر معلم أثري في المكسيك
Pictures%5C2008%5C03%5C31%5Cbee98ea6-99c3-422a-b772-a511c6852169_maincategory.jpg
كهوف مليئة بالمياه
Pictures%5C2008%5C03%5C31%5Ca81fa29e-5458-4bf7-8c40-fc65346abdf0_maincategory.jpg
مدينة مبهرة في الليل


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-12-2010, 08:54 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس



لاس فيغاس.. واحـة الحيـاة والـمال واللـهـو
كتب إيمان عطية :
Pictures%5C2008%5C04%5C02%5C2a642105-b5e1-4fb1-a7f4-25d506fbf534_main.jpg
• برج إيفل في لاس فيغاس
إعداد: إيمان عطية
هي مدينة ليست ككل المدن.. في بداية القرن العشرين لم يكن لها حتى وجود. وفي بداية القرن الواحد والعشرين، هي اكثر المدن حيوية وإثارة وجموحا على وجه الارض، لم يحدث في التاريخ ان قدرت مدينة صراحة احتياجات زوارها وفضلتها على متطلبات قاطنيها. فنموها تغذيه السياحة، غير ان السياح لم يفسدوا المدينة «الحقيقية» لانه ببساطة لا وجود لمدينة حقيقية فيها. فلاس فيغاس لا تحتضن تلك الاحياء الصغيرة الرائعة، وهي ليست بالمكان الذي يمكن لزوارها أن يختبروا فيها تجربة أصيلة او ثقافة عريقة.
وجود المدينة برمته يدور حول شيء واحد فقط وهو الترفيه، فهذه المدينة التي تلمع وسط صحراء نيفادا، هي واحة للحياة والمال واللهو، بمنتهى الطول والعرض.
سبب شهرة لاس فيغاس هو أنها تحتضن اكبر فنادق العالم، ويأتي إليها سنويا قرابة 38،9 مليون شخص لرؤية تلك الفنادق لذاتها. فكل فندق منها هو اكثر من مجرد فندق وأكبر من مجرد كازينو الذي هو جوهر صناعتها. الفنادق في لاس فيغاس أماكن استثنائية للمتعة الحقيقية وأرض للفنتازيا الحالمة التي تمتد على مساحة تصل إلى ميل كامل.
كل فندق فيها يقدم لزواره توليفته الخاصة والمتوهجة من احواض السباحة ومسارح العرض المبهرة واماكن الاقامة الفخمة والمطاعم التي تقدم اشهى وأرقى وأفضل مطابخ وطهاة العالم، فضلا عن الاجهزة الآلية العالية التقنية.
كازينوهاتها تريد لزائرها ان يقامر، وهي سترتكب اي غواية في سبيل حثه على القيام بذلك. فالدخول إلى تلك الاماكن ليس كالخروج منها والحركة فيها لا تتوقف ليلا ولا نهارا. وفي اجواء لا مكان للتوقيت فيها، سرعات ما سيفقد المرء إحساسه بالمكان والزمان ويغرق في الحدث.
التغيير الدائم
لم تجرؤ لاس فيغاس ابدا على الركون الى امجادها يوما. لذلك فان المفهوم الاساسي للفنادق والمنتجعات والكازينوهات التي تقع في منطقة تعرف بلاس فيغاس ستريب شهد تغييرا وصقلا لا محدودين منذ اربعينات القرن الماضي، حيث المنتجعات والمزارع غربية الطابع. ففي الخمسينات والستينات، قدمت لاس فيغاس ستريب نفسها للزوار الذين كانوا يصلونها بالسيارة كواحة استوائية خصبة في نهاية طريق صحراوي طويل. ومع انطلاق الرحلات الجوية، اختارت لاس فيغاس ستريب لنفسها عالم الخيال لديزني لاند، وهو ما بدأ في اواخر الستينات مع سيزارز بالاس ووصل منتهاه مع الاقصر داكسكاليبور في اوائل التسعينات. اما اليوم، وبعد ستة عقود من الزمن على «شغب» الرأسمالية، حوصرت لاس فيغاس ستريب في الاثارة والفتنة والسحر.
من يزورها اول مرة، يتوقع من لاس فيغاس ان تكون مرتعا للفن المبتذل. لكن اصحاب الكازينوهات ادهى بكثير من ان تغلبهم مشاعر الحنين إلى الايام الخوالي. صحيح ان هناك بعضا من منتحلي شخصية ملك الروك اند رول آلفيس بريسلي، لكن ما يميز هذه المدينة ويرسم ملامحها الاساسية امام العالم هو تفردها وحداثتها وتقليعاتها اللامتناهية.
وتتمتع لاس فيغاس بقدرة عجيبة على تجديد نفسها ونزع جلدها القديم واستبداله بآخر أكثر ابداعا وتوهجا وفخامة. وعروض الامس سرعان ما تستبدل بأخرى أكثر بذخا وإبهارا وألقا. والآن تتنافس نماذج مستنسخة عن اجمل مدن العالم، نيويورك وباريس ومونت كارلو وفينسيا، لتجد لنفسها موقعا لها في لاس فيغاس ستريب.
الزبون ملك
في تلك المدينة الفائقة في وهجها وتفردها، الزبون هو الملك، ما يريده الزائر تقدمه المدينة. فان جئت باحثا عن ارخص وجهة سياحية في اميركا، فستستمتع بدفع ثمن زهيد للغاية لاقامتك والحصول على افضل الاسعار لبوفيهات الطعام. وان كان رغد الحياة وترف العيش ورقي المستوى هو ما تبحث عنه، فأنت في المكان الذي يحقق لك كل ذلك.
فهنا، يمكنك تناول الطعام في احسن المطاعم التي يعمل فيها افضل طهاة العالم والتسوق في اكثر المتاجر شياكة والاستمتاع بعروض ترفيه على ارقى مستوى وأفضلها عالميا. طبعا لكل ذلك ثمن، لكن كن متأكدا انه ليس بقدر ما ستدفعه في اي مكان آخر.
لاس فيغاس ديموقراطية الى ابعد الحدود. فمهما ارتديت من لباس ومهما بدا عليك رغد الحياة ورقي المستوى او نقيضهما، فأنت دوما على الرحب والسعة في مطاعمها ومتاجرها ومسارحها، والأهم من كل ذلك في كازينوهاتها. لكن الشيء الوحيد الذي لن تتمكن من الفوز به هو الضحكة الاخيرة. فكل تلك الفتنة والاغراءات لا تأتي من دون ثمن فمن الجميل الاعتقاد بأن نصف زوار الكازينوهات يمتلكون مهارات اللعب ويحققون الارباح فيما الآخرون يخسرون، لكن الواقع ان لا احد تقريبا يربح. ويمكن تلخيص ذلك في كلمات صاغها ستيف وين بنفسه، وهو مؤسس بلاجيو وميراج: «الطريقة الوحيدة لتحقيق ارباح في الكازينو، هو امتلاك واحد» فبحسب احدث الارقام، فان 85% من زوار المدينة يلعبون القمار ويخسر الواحد منهم ما معدله 665 دولارا.
إنفاق المال
والاهم من ذلك ان من يأتي لزيارتها ولا يرغب في اللعب، ينتهي به الأمر الى انفاق امواله على انشطة ترفيه اخرى. فمكمن الذكاء الشديد في لاس فيغاس هو انها تضعك في مزاج ويقين بأنك تقضي بحق وقتا ممتعا بحيث تجعلك لا تمانع ابدا في خسارة المال وانفاقه.
وتظل لاس فيغاس وجهة البالغين، فمنذ ان استطاعت المدينة ان تطهر نفسها من هيمنة العصابات، فان شعار «وجهة العائلة» الذي تحاول ان تروجه لنفسها لا يحمل الكثير من الحقيقة على ارض الواقع. فبالنسبة للاطفال لا يمكن مقارنتها أبداً بأماكن مثل أورلاندو مثلا. وقد اضافت بعض الكازينوهات مدنا للملاهي والعاب للاطفال لكن 10% فقط من الزوار يحضرون معهم اطفالهم.

مواقع التسوقرغم ان لاس فيغاس تشتهر بفنادقها وما فيها من كازينوهات الا ان المدينة اصبحت تحظى بشهرة واسعة ايضا في مجال التسوق الذي اصبح وجهة جذب سياحية بحد ذاته.
يمكن للزوار ان يجدوا في المدينة متاجر تعرض ازياء وبضائع لاشهر المصممين الاميركيين والاوروبيين فضلا عن متاجر التسوق التي تعرض البضائع غير المكلفة، كما يوجد ايضا البضائع التذكارية التي تخلد ذكرى المشاهير امثال الفيس بريسلي كالقمصان القطنية والولاعات.
والمتاجر موجودة في اي مكان يمكن للزوار ان يمروا عبره طالما جيوبهم مليئة بالنقود، سواء كان ذلك المكان في وسط منطقة الفنادق او الكازينوهات او في وسط المدينة والداون تاون.
ومن المتاجر الشهيرة هناك بونانزا غيفت ستور وهو اكبر متجر للهدايا في العالم والمليء بهدايا واجواء ثقافة البوب في لاس فيغاس.
ولان الفنادق هناك لا تألو جهدا لجذب الزبائن، فان فندق فينيتيان يقدم حقيقة تجربة تسوق فريدة من نوعها في مركز التسوق غراند كانال شوبس الذي ينقل اجواء مدينة البندقية الايطالية الى لاس فيغاس سواء بالجندول الايطالي الرومانسي او بممراتها المرصوفة بالحصى التي تمر عبر ارقى المتاجر وافخمها، وفي ما يتجول المتسوقون بين المحال والمتاجر وفي القنال يقوم مجموعة من افضل الموسيقيين بعزف الموسيقى لاضفاء اجواء من السكينة والرومانسية على المكان ومرتاديه.
الموقع الالكتروني: www.venetian.com-gcs.aspx.
وفي فندق بلانيت هوليوود هناك مركز ميريكل مايل للتسوق الموقع الالكتروني: www.planet hollywood resort.com-shopssub.php. أشهــر المطاعــم
مع وجود الكثير من أشهر الطهاة في لاس فيغاس، فإن خيارات الطعام وافرة ومتعددة.
فمن جاء هنا لقضاء وقت ممتع بأعلى مستوى وبأرقى المعايير، فليتوقع وجبات طعام تعد له بأسلوب من الترف في المذاق والزينة والمكونات والأجواء قل نظيرها. أما المقتصدون في المصروف والنهمون في الطعام، فتقدم لهم فيغاس أيضاً ما يرغبون وما يلبي حاجاتهم.
ونقدم هنا بعض المطاعم الشهيرة والمتنوعة في وجباتها وأسعارها التي تناسب مختلف الأذواق والميزانيات، وأول تلك المطاعم التي يجب الإشارة إليها مطعم علي بابا اللبناني الذي ينقل المذاق العربي المتميز بوصفاته التقليدية وعبق الأعشاب والبهارات الشرقية ورائحة زيت الزيتون النقي والخضراوات الطازجة والخبيز الطازج إلى مستويات عالمية.

الفنادق والأسعار
• تفرض الفنادق ضريبة مبيعات تبلغ 9% كما تفرض بعض الفنادق رسوما على الطاقة لتعويض الزيادة في تكاليف الكهرباء. ولا بد من وجود ملاحظة توضح فرض هذا الرسم في موقع واضح للعيان سواء كان في الغرفة او في قاعة الاستقبال.
• من الطبيعي تقديم البقشيش للبواب والحرس والخدم وعاملات النظافة وغيرهم.
• الاسعار تتباين بشكل كبير في المواسم المختلفة في لاس فيغاس، وهي الاعلى خلال موسمي الربيع والخريف واثناء العطلات والمناسبات الخاصة. لذلك ينصح بالحجز المسبق للحصول على افضل الأسعار وعلى شواغر.
ومن الفنادق التي يوصى بها:
• فنادق رجال الأعمال:
ـــــــ أليكسز بارك ريزوت هوتيل Alexis Park Resort Hotel
الموقع الالكتروني: www.alexispark.com
الأسعار تبدأ من 75 دولاراً ــ 150 دولاراً لغرفة مزدوجة عادية وتشمل الافطار والضرائب.
ـــــــ فور سيزونز هوتيل Four Seasons Hotel
الموقع الالكتروني: www.fourseasons.com/lasvegas/index.html
الأسعار تبدأ من اكثر من 250 دولارا وتشمل الافطار والضرائب لغرفة مزودجة عادية
ـــــــ ام جي ام غراند: MGM Grand
الموقع الالكتروني: www.mgmgrand.com
الأسعار تبدأ من 150 دولارا ــ 250 دولارا لغرفة مزدوجة عادية وتشمل الافطار والضرائب.
• فنادق فاخرة
ـــــــ بيلاجيو Bellagio
الموقع الالكتروني: www.bellagio.com
الاسعار تبدأ من اكثر من 250 دولارا وتشمل الافطار والضرائب
ـــــــ سيزارس بالاس Caesars Palace
الموقع: الالكتروني:www.caesarspalace.com
الاسعار تبدأ من 150 دولارا ــ 250 دولارا وتشمل الافطار والضرائب لغرفة مزدوجة وعادية.
ـــــــ وين لاس فيغاس Wynn Las Vegas
الموقع الالكتروني: www.wynnlasvegas.com
الأسعار تبدأ من اكثر من 250 دولارا وتشمل الافطار والضرائب لغرفة مزدوجة وعادية.
منافــذ البـيــع
•منافذ البيع في لاس فيغاس او ما يعرف بـ Factory Outlet Stores، يمكن توفير ما يصل الى 65% في بعض الاماكن فيها، ولكل متاجر البيع بالتجزئة الرئيسية منافذ بيع، لذلك توقف عن دفع كامل السعر نظير ما تريد شراءه، واتجه الى منافذ البيع التي تضم متجرك المفضل.
• فاشن اوتليتس اوف لاس فيغاس Fashon OutletsOF las Fegas تضم اكثر من 100 متجر، حيث يمكن التأكد من العثور على بضاعتك المفضلة في واحد من تلك المتاجر، وهي موجودة على اطراف الولاية، لذلك اذا لم تكن قادما بالسيارة من كاليفورنيا، فان فندق ام جي ام يقدم خدمة التوصيل الى منافذ البيع فيها.
• لاس فيغاس بريميام اوتليتس Las Vegas Premium Outlets، في هذا المكان يتصيد المتسوقون افضل الاسعار لأرقى الماركات، 120 متجرا تضم بعضا من ارقى الماركات مثل ارماني وكوتش ودولتشي آند غابانا ورالف لورين وغيرها الكثير، والمتاجر موجودة في العراء، لذلك يجب الانتباه الى ان الصيف حار جدا والشتاء يمكن ان يصبح شديد البرودة.
• لاس فيغاس اوتليت سنتر Las Vegas Outlet Center، 130 متجرا لماركات تجارية توفر عليك ما يصل الى 65% من قيمة البضاعة الاصلية، وهي لا تبعد سوى اميال قليلة عن لاس فيغاس ستريب، واذا كان معك اطفال، فهناك مركز للعروض المشوقة على مساحة 580 الف قدم مربع.

أفضل وقت للزيارة
تحديد الوقت المناسب لزيارة لاس فيغاس هو مجازفة بحد ذاته، بشكل عام تعتبر الفترة من نوفمبر الى فبراير الاهدأ وبالتالي تقدم فيها ارخص العروض الاستعراضية، وخلال مناسبات عيد الشكر ورأس السنة والسوبربول يتقاطر الناس على فيغاس للاحتفال، فضلا عن المؤتمرات الكثيرة التي تعقد في المدينة باستمرار وبالتالي تتأرجح معها اسعار الاقامة.
فصل الربيع مر اكثر فصول السنة ازدحاما بالزوار، اما منتصف الصيف فهو شديد الحرارة في حين ان الشتاء رغم انه معتدل نسبيا، الا انه يشهد برودة قارسة في بعض لياليه. وتصل درجات الحرارة خلال الصيف (يونيو الى اغسطس) الى 38 درجة مئوية في حين تهبط في الشتاء (ديسمبر الى فبراير) الى 13 درجة مئوية، في حين يكون الجو باقي اشهر السنة معتدلا وجافا، غير ان العواصف الرعدية مألوفة خلال الصيف (يونيو ــ اغسطس) وقد تتسبب بفيضانات خطيرة.





Pictures%5C2008%5C04%5C02%5C997e73db-f638-4339-852b-80508320afb5_maincategory.jpg
• جندول البندقية في أحد الفنادق المبتكرة

Pictures%5C2008%5C04%5C02%5Ce564c2b9-b26c-4e2c-bee1-3ec1fa16f812.jpg



 
أعلى