مسافر ...زاده الخيال ، ...والسحر ، والفن ، والجمال ----- جولة ثانية

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-12-2010, 09:14 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


جزيرة أشبه بريف جبلي.. طقسها بارد دون ثلوج وبراكينها مشتعلة دون ثوران نيوزيلندا كأنك في عالم آخر

Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C968bcdcc-ec2f-4315-8d59-ae819448e568_main.jpg
رحلة بحرية سياحية
إعداد: بشير سليمان
نيوزيلندا.. الجزيرة التي تقع في المحيط الهادئ، وأقرب أرض إليها هي الشواطئ الشرقية لاستراليا وجزيرة تسمانيا، تعتبر عالماً جديداً، لذا فهي تشكل نقطة جذب سياحية عالمية، فالريف بمزارعه الخضراء يشبه إلى حدٍ بعيد الريف في ايرلندا، لكنه في نيوزيلندا أكثر جمالاً وتنظيماً مع وجود حوالي 47 مليون رأس غنم أي ما يزيد 13 مرة عن مجموع سكان البلاد. وتشكل الطبيعة المناخية في نيوزيلندا مكاناً مثالياً لنمو الغابات والأعشاب، مما يتيح أماكن أوسع وأكبر لرعي الأغنام، المخصصة أغلبيتها لاستخدام الأصواف الفاخرة المنتجة من أغنام «الشيفيوت» و«المرينوس» الأكثر شهرة والأفضل نوعية.
كما تشتهر ببعض أنواع الأشجار التي لا تنمو إلا فيها وترتفع لغاية عشرين متراً Pohutakawa، وأول من اكتشفها كان الكابتن جيمس كوك في رحلته الشهيرة إلى شواطئ نيوزيلندا.

تتألف نيوزيلندا من جزيرتين رئيسيتين ومن عدد من الجزر الصغيرة (ستيورات، توكالو، وايت ايسلند)، ويفصل بين الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية ممر مائي عرضه 15 كلم يُعرف بمضيق كوك. الجزيرة الشمالية تضم العاصمة ولينغتون ومدينة اوكلاند البحرية. أما الجزيرة الجنوبية فهي الأكثر برودة والأقدم من ناحية تواجد السكان الأصليين فيها. تتميز نيوزيلندا بطابعها الجبلي، فربع البلد يقع على ارتفاع مائتي متر عن سطح البحر.
كما ان الجزيرة الشمالية تحتضن عدداً كبيراً من البراكين ذات النشاط المستمر، الذي تظهر تأثيرات معادنه في لون مياه البحيرات والبرك. ومع ذلك فهي لم تشهد سوى ثورتين بركانيتين مدمرتين الأولى: ثورة بركان ثاراويرا عام 1887، والثانية ثورة بركان Ruapehu عام 1995 كما تجدد عام 1996.

مدينة الاشرعة
مدينة اوكلاند التي تقع في شمال الجزيرة الشمالية تسمى ايضا مدينة الاشرعة، نظراً لاحتضانها اكبر مرفأ للقوارب الشراعية في العالم، ولتنظيمها اكبر واهم سباقات الزوارق الشراعية في كل عام، يحيط بها الماء على شكل ذراعين ممتدتين في المياه، منازلها فخمة وحديثة، وحدائقها خضراء منظمة ورائعة الجمال، وفي وسط المدينة وكرمز للتمدن والحداثة، ينتصب برج Sky Tower ويرتفع الى 328 متراً (اعلى من برج ايفل) ويضم عدداً من المطاعم ومراكز الخدمات الاخرى، وليس بعيدا منه يقع المتحف الوطني في قلب منطقة بيئية خضراء، وهو من اهم المتاحف في العالم.
تجري فيها مباريات كأس اميركا لسباقات الزوارق الشراعية، هي العاصة الاقتصادية وفيها اكبر تجمع للبولينيزيين في العالم عدد سكانها يتجاوز المليون نسمة اي اكثر من سكان العاصمة ولينغتون البالغ عددهم حوالي 400 الف نسمة.
ويتحدث سكان البلاد اللغة الماورية وهي لغة السكان الاصليين اضافة للغة الانكليزية.

النشاط البركاني
قلنا سابقا ان ارض نيوزيلندا غنية بالبراكين، لكن هذا ليس كل شيء فان طبيعة الجزيرة التي تغيرت بعد ثورة بركان «تاراويرا» عام 1886 اضفت للنزهات السياحية على برك المياه والبحيرات الحارة والمالحة بُعدا جماليا خاصا، حيث يرتفع منها بخار باستمرار وتتلون مياهها طبقا لأنواع المعادن الموجودة بداخلها، وليس هناك في العالم اجمع سوى ثلاثة مناطق بهذا الشكل، وهي: منتزه بللوستون في الولايات المتحدة وايسلندا، ونيوزيلندا حيث برك المياه المعدنية بعضها لونه اصفر بسبب الكبريت ومنها ما هو ابيض بسبب الكلس، والاسود بسبب الكربون، احمر حسب اوكسيد الحديد، رصاصي بفعل المنغنيز وبرتقالي بفعل سلفور الامونياك واخضر لوجود الزرنيخ، وكلها مناطق تجذب سنويا ملايين السياح الراغبين في رؤية مشاهد نادرة جدا في هذا العالم.

الشواطئ الذهبية
ولمحبي الشواطئ الرملية والذهبية فإن شمال الجزيرة يضم خليجا تنتشر في مياهه عدد من الجزر الصغيرة الذي يقصده الكثير من السياح لممارسة السباحة ورؤية المناظر الخضراء والصخرية الفائقة الجمال وبسبب نظافة وزرقة المياه، كما ان لمحبي رياضة الـ «اوف رود» بواسطة سيارات الدفع الرباعي اماكن مثالية وصعبة على شاطئ رملي رطب يبلغ طوله حوالي 103 كيلو مترات.

الجزيرة الجنوبية
بعد المرور عبر مضيق كوك، تطالعك الجزيزة الجنوبية التي تتميز باختلاف مناطقها الجغرافية وذلك يعود لسلسلة جبال الألب النيوزيلندية التي تصطدم بها الغيوم القادمة من المحيط، حيث تتكثف وتتساقط امطارا غزيرة، وتستمر بالتساقط 300 يوم من السنة مما ينتج عن ذلك ظهور الكثير من الاعشاب، الغابات، والنباتات التي تسمح لقطعان الغنم بالعيش والرعي برخاء تام.
وفي بعض المراعي، يلاحظ وجود مراوح كبيرة تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية من الرياح، كما يلاحظ في هذه الجزيرة وجود جماعات من الشعوب الاصلية القديمة التي ترسم على وجوه رجالها الاوشام المختلفة التي تعرف بـ Moko، اما النساء وبنات هذه القبائل والشعوب، فتزين رموشها بالأزرق الفاتح فقط، ويعتبر هذا تقليدا معبرا عن ثقافة بولينيزيا الشرقية.

جبل كوك
يقع جبل كوك في الجزيرة الجنوبية يبلغ ارتفاعه 3555 مترا عن سطح البحر، وتعود تسميته لمكتشفه الكابتن جيمس كوك وهو مكتشف بحري من يوركشاير في انكلترا ويشق الجبل طريق رائع يمر عبر سهول الكانتربري، وصولا الى اعلى قمة في الجبل، عدد كبير من سكان المنطقة يستخدم المنزل المتنقل وهي منازل نموذجية مكونة من الاخشاب تشبه البيوت الحقيقية.
في الجزيرة أيضا انواع فريدة من العصافير والطيور غير الموجودة الا في نيوزيلندا تتميز بشكلها البيضاوي وبريشها الكثيف. ويوجد على شواطئ الجزيرة صخور دائرية (منطقة موراكي) وهي تشكلت مع الوقت بفعل الترسبات الكلسية. وفي غضون ملايين السنين اخذت اشكالا دائرية يصل قطرها الى 3 أمتار وتشبه السلحفاة.
كما تعيش في الجزيرة طيور «الالباتروس» ذات الاجنحة الطويلة (3 أمتار)، التي بفضلها، تعيش طويلا، اذ تسمح لها بترك اعشاشها وعبور المحيط بهدف ايجاد مكان ملائم لها وبامكانها ان تطفو على سطح المياه، وبفضل منقارها الطويل والقوي تصطاد الاسماك والكائنات البحرية.

الغابات المكسوة
ويقع في نيوزيلندا مكان مهم جدا للسياحة Milforol Saund وهو عبارة عن ممر مائي بطول 22 كلم يخترق التلال والجبال ويشكل منظرا رائعا لا يمكن وصفه بأي كلام او عبارة جمالية، وهو يقع بعد خط العرض 45 درجة جنوبا.
وباختصار، فان الارض النيوزيلندية مثالية لمن أراد التمتع بجمال الطبيعة الذي لا يضاهيه جمال مماثل على وجه الارض، ففيها الجبال الرائعة، البراكين النشطة، برك وبحيرات مياهها مغلية والوانها مختلفة بفعل تأثير المعادن الناتج عن النشاط البركاني في عمق الارض، الفيورداث المثيرة للنظر، الغابات المكسوة بنباتات وازهار لا تعيش الا في نيوزيلندا، ثقافة متعددة الالوان والتنوعات، اضافة الى الشواطئ والرمال الذهبية.

معلومات أساسية
• مقود السيارة لجهة اليمن.
• اللغات المستخدمة: الإنكليزية والماورية (لغة محلية).
• الاطباق المحلية: سمك مقلي مع بطاطا مقلية Pies لحمة مفرومة ومملحة وذات نكهات متعددة، الحلويات محلية تسمى بافلوفا. كما ان فنادق البلاد ومطاعمها تقدم خيارات واسعة في المطاعم الغربية والصينية والهندية.
• المشروب الوطني: نبيذ يصنع من نبتة الكيوي، البيرة.
• العيد الوطني: 6 فبراير.
• العملة: الدولار النيوزيلندي ويساوي 1،93 يورو.
• الاعياد المهمة: احتفالية الفنون البولينيزية في «نازر لند» واحتفالية الربيع في العاصمة ولنغتون (يناير – فبراير).
• من النشاطات السياحية القليلة في العالم هي تلك المتمثلة بالرحلات البحرية التي تنطلق من اوكلاند او ولنغتون والتي تتيح لروادها رؤية الحيتان البحرية العملاقة وهي تسبح وتخرج من الماء ويصل وزنها الى اكثر من 60 طنا، اضافة الى رؤية الدلافين وحيوانات بحرية أخرى.
• أفضل أوقات الزيارة في فبراير حتى يونيو.
• فنادقها متعددة المستويات واسعارها تتراوح بين المغري والغالي.
• نيوزيلندا بلد بعيد ومن الاسهل زيارتها مع زيارة استراليا مثلا، ذلك لانها الاقرب اليها وبالامكان القيام بالاجراءات المتعلقة بالفيزا عبر القنصلية النيوزيلندية في دبي بالامارات العربية المتحدة (تلفون 3528700) كما يمكن تقديم المستندات المطلوبة عن طريق خدمة visa Pak المطروحة من شركة دي اتش ال في الامارات والتي تتيح لعملائها استصدار التأشيرات بواسطة البريد من عدد من السفارات والقنصليات في منطقة الخليج ومن ضمنها القنصلية النيوزيلندية في دبي، وتأتي هذه الخدمة في سبيل توفير مزيد من الراحة للعملاء وتسهيل عملية تقديم طلبات التأشيرة واتمام الاجراءات الخاصة بها.
ولمزيد من المعلومات عن هذه الخدمة يمكنكم الاستفسار من شركة «دي اتش ال» DHL او الاتصال على رقم مكتب دبي (3316646) 04. أول من صدر الكيوي

يُعرف الكيوي النيوزيلندي باللغة المحلية ACTINIDIA DELICIOSA وعالمياً بالكيوي، وقد دخل حلقة التجارة العالمية منذ اربعين عاماً فقط، حيث ان النيوزيلنديين هم اول من حوّل زراعة الكيوي من زراعة تخدم الاستهلاك المحلي الى تجارة عالمية.
يعود اصل نبتة الكيوي الى الصين (وادي يانغ ــ شي)، اكتشفت على يد راهب يسوعي فرنسي سنة 1750 في بعثة تبشيرية في الصين. وقد نقلها معه الى اوروبا حيث زُرعت في بساتين النبلاء الاوروبيين في نهاية القرن التاسع عشر. لكن في البداية لم يهتم بها الكثير من الناس، الا في منتصف القرن العشرين عندها اصبح الكيوي يزرع بطريقة منظمة بداية في نيوزيلندا ثم في فرنسا، الولايات المتحدة، اليابان، ايطاليا، شيلي، اليونان. وتتحمل شجرة الكيوي حرارة تصل الى 10 درجات تحت الصفر.





Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C3148da95-aaea-433d-8ac6-a62a889658f0_maincategory.jpg
بحيرة في منطقة بركانية نشطة وتظهر مياهها برتقالية بسبب معدن سلفور الامونياك
Pictures%5C2008%5C04%5C03%5Cedd8e215-f985-42df-9e5a-4ebc53b30af2_maincategory.jpg
قطعان الأغنام التي تربى للاستفادة من صوفها ومن حولها مراوح توليد الكهرباء بواسطة الرياح
Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C0a11992e-5a8e-4512-8214-5621fc6d52a9_maincategory.jpg
برج SKY TOWER في اوكلاند - ممر مائي بين جبلين


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-12-2010, 12:42 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس



زيمبابوي عنوان للمغامرة

Pictures%5C2008%5C04%5C04%5C8015e476-1d46-4787-b409-bd6e0ca84a1a_main.jpg


إعداد: بشير سليمان
كانت تسمى في السابق روديسيا الجنوبية، فهي تشبه نقطة المياه في موقعها بين زامبيا في الغرب وموزمبيق في الشرق والشمال، وبوتسوانا في الشرق، وافريقيا الجنوبية من جهة الجنوب. مرتفعاتها تتراوح بين 900 و1700 متر.
فيما مضى كانت تابعة للتاج البريطاني، اما اسمها السابق فعرفت به عام 1923، ومنذ عام 1980 اصبحت جمهورية زيمبابوي، احدى دول رابطة الكومنولث.
تتمتع هذه الدولة الافريقية بمقومات سياحية متعددة من الصعب ايجادها في كل الوجهات السياحية من المنتزهات والحدائق المفتوحة، الى أكبر وأغزر الشلالات في العالم.

المنتزهات الوطنية
ينتشر في زيمبابوي العديد من المحميات والمنتزهات الطبيعية التي لا تزال تحافظ على هويتها الافريقية بما تحتويه من حيوانات نادرة ومفترسة، وتنظم ادارة كل محمية زيارات ميدانية بسيارات الدفع الرباعي المعدة خصيصا للتجول بين اضخم واخطر الحيوانات كالاسد والفيل الافريقي الضخم، وفرس النهر، والنمور وغيرها.
اضافة الى هذه الزيارات فان بامكان السائح مزاولة رياضة صيد الحيوانات او قنص الطيور وفق اللوائح المسموح بها، ورياضة الصيد تتم لقاء بدلات مالية مختلفة، لكنها ضمن امكانيات السياح المادية.
وتتم الافادة من عائدات الصيد في العناية بالحيوانات وتطوير وتوسيع الخدمات في المحميات والمنتزهات الوطنية.
ومن المفيد الاشارة الى انه في بعض المنتزهات يسمح للسائحين بالتجول بين الحيوانات المفترسة مع وجود خبراء او اختصاصيين في التعامل مع هذه الحيوانات.
ومنذ فترة نقلت وكالات الانباء صورا لاسد هاجم احدى السائحات البريطانيات، لكنها نجت من مخالبه الحادة بفضل احد الحراس والمدربين الذين لهم باع طويل في التعامل مع هذه الحيوانات. كما ان زيمبابوي تحتضن الفيل الافريقي الضخم المفترس الذي يهاجم فريسته بقوة، ويجب الاحتراس عند زيارة احدى هذه المحميات والالتزام بالشروط واللوائح المعروضة، لكن مع كل هذا الخطر لم تسجل المحميات على مدى خمسين عاما سوى حوادث ضئيلة.

فرس النهر
من غير المنصف عندما نتحدث عن الحيوانات الافريقية ألا نذكر فرس النهر في زيمبابوي الذي يزن ما بين 1100 كلغ و3200 كلغ، ويعيش في المستنقعات المائية، ولا يخرج الى الغابة الا ليلا، ذلك لانه يتأثر سلبا باشعة الشمس، رغم ان جلده يفرز مادة حمراء لحمايته منها.

شلالات فيكتوريا
والزيارة السياحية الى زيمبابوي لا تكتمل الا بمشاهدة شلالات فيكتوريا التي تعتبر اعلى بمرتين من شلالات نياغارا الاميركية، ويبلغ عرض المساقط المائية اكثر من 1700 متر، اما المياه المتساقطة فتصل الى 545 مليون ليتر في الدقيقة، حيث يسمع خرير المياه الهادرة والمتساقطة من على بعد عدة كيلومترات، كما ان رذاذ المياه يحيط بالمنطقة من كل جانب ويرتفع مشكلا غيمة بيضاء ساحرة ومميزة.

الرياضات المائية
من الطبيعي انه مع هذه الشلالات المتساقطة، لابد من ان انواعا كثيرة من الرياضات متوافرة في المكان، مثل رياضة ركوب الامواج النهرية العالية، او التزلج على المياه السريعة. ومن الرياضات المعروفة رياضة القفز من على الجسر المسماة «البانجي»، هذا بالاضافة الى رياضة ركوب القوارب من النهر او «الرافتينغ»، حيث يصنف نهر زامبيزي في الدرجتين الخامسة والسادسة من ناحية الخطورة وسرعة التيارات المائية، لذا لا يصلح للمبتدئين ويجب دائما حضور خبير على متن القارب، وينصح ايضا بعدم ارتداء الملابس القطنية لانها تتبلل بالماء وتسبب بردا.
ويتراوح ارتفاع المياه الهادرة في الشلال بين 70 و108 امتار يمكن ملاحظتها والتمتع بجمالها ورهبتها من عدة أماكن قريبة، ابرزها الجسر المعلق على ارتفاع 111 مترا.
وتكثر في محيط منطقة الشلالات الفنادق والمنتجعات ذات الفن المعماري الافريقي، مثل «زامبيزي سان اوتيل» و«زامبيزي سان لودج» وغيرها.

معلومات أساسية
• أفضل أوقات لزيارة زيمبابوي هي بين شهري ابريل واكتوبر
• قبل السفر يجب على المسافر ان يأخذ طعماً Vaccin خد الحمى الصفراء (يبقى مفعوله لغاية 5 سنوات)، ودواء للملاريا (كينين)
• متوسط الحرارة في زيمبابوي 35 درجة
• في الفنادق تتوافر الشبكة التي توضع حول السرير اثناء النوم لمنع وصول البعوضة التي تنقل مرض الملاريا خاصة في فصل الرطوبة على ان المكيف كافٍ لابعادها
• تنطلق الرحلات من الكويت الى العاصمة هراري عن طريق دبي حيث ينزل السياح مدة لا تزيد على الساعة ثم يصلون اليها بعد ساعتين ونصف الساعة ومنها ينطلقون الى الوجهات التي يريدون
• الفيزا الى زيمبابوي تؤخذ عن طريق السفارة في الكويت ويتم ذلك خلال يومين وعنوان السفارة:
سلوى ق9، ش6، منزل8
تلفون: 5620845
• السفارة الكويتية في زيمبابوي:
تلفون: 733351(002634)
6ــ5ــ584ــ25
• اللغة الرسمية: الانكليزية
• الطعام: الطبق الرئيسي يسمى Saoya وهو من عجينة الذرة الصفراء ولكن هناك خيارات واسعة من المطاعم الغربية خاصة الاميركية السريعة Fast Food.
• عيد الاستقلال في 18 أبريل
• التذكارات الممكن شراؤها: الوجوه الافريقية التقليدية المصنوعة من الخشب Maskes، الآلات موسيقية محلية، حُلي، مطرزات.

أسعار الفنادق
الفنادق في العاصمة هراري او في المناطق السياحية كشلالات فكتوريا اغلبها اربع نجوم وهي فنادق راقية جداً، كما ان هناك فنادق خمس نجوم ويمكن الحجز عن طريق وكلاء السفر او عن طريق الانترنت. الاسعار ترتفع بعض الشيء خلال فصل الصيف وتبدأ من 40 يورو خاصة في المناطق المحيطة بشلالات فكتوريا.

العملة
العملة في زيمبابوي هي الدولار الزيمبابوي والصرف من البنوك افضل من الصرافين من الناحية القيمية، لكن يمكن استخدام اجهزة الصراف الآلي خاصة في المدن. كما انه بالامكان استخدام الدولار الاميركي او اليورو.. فهي مقبولة دائماً.

Pictures%5C2008%5C04%5C04%5Ce29eb50a-6b58-461f-a613-d76cc2428449_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C04%5C11d87b70-d2ea-4e91-be60-6729f1f31006_maincategory.jpg
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-12-2010, 12:57 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس



آلاسكا.. هنا حدود العالم

Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C8a9137c1-39af-451f-b59a-ff3e29983c80_main.jpg


رانجل (ألاسكا) ــ د. ب. أ ــ على الزوار المتوجهين الى جنوب شرق الاسكا لرؤية نهاية العالم ان يتخذوا قرارا واحدا مهما وهو هل يسافرون عن طريق البحر ام الجو؟
وليس ثمة طريق سريع يصل الى الركن الجنوبي لهذه الولاية الاميركية التي تتكون من ساحل ضيق كثير المنحدرات الصخرية، والممتد بين الجبال المغطاة بالجليد بإقليم كولومبيا البريطانية بكندا وبين مساحات الاراضي المطلة على المحيط الهادي، اما الممر المائي الداخلي فيها، فيمتد عبر هذه الاراضي الطبيعية التي تضم مئات الجزر وغابات التنوب والمناطق الجليدية الواسعة، ويبدو هذا الممر كأنه شريان يعطي الحياة.

محطة الشيطان
ويصيح تلير روبينسون وهو يشير من طائرته الصغيرة التي تتسع لستة ركاب اثناء تحليقها فوق منطقة لوكونتي الجليدية: «هذه هي محطة الشيطان»، وهذه المنطقة التي تضم قطعا صخرية حادة تؤوي عددا محدودا من الماعز الجبلي على الرغم من ان اسم المنطقة يوحي بأن الشيطان ذاته قد يتوقف في هذا المكان ليتمتع بجمال الطبيعة.
وعندما يعود تيلر بطائرته الى مكتب شركته ببلدة رانجل يعرض مجموعة من صور الكتل الجليدية ترجع لعام 2002، ويقول ان كثافة الجليد وقتذاك كانت اكثر وترتفع لمسافة متر مقارنة بالوضع الحالي مما يشير الى ان التكوينات الجليدية تذوب ايضا حتى في الاسكا.
وتبدو هنا «الحدود الاخيرة» للعالم والتي تتماشى مع مزاعم الاسكا المتكررة بأنها تمثل نهاية العالم المتحضر، فيبدو الرجال في ملابس العمل وهم يقفون خارج البيوت الخشبية المزدانة بقرون الوعل، وتحط النسور الصلعاء فوق الاشجار.
وتعد رانجل الاسكا الحقيقية، ويمكن للزوار ان يركبوا زوارق تقليدية مثلما اعتاد الهنود الحمر ان يفعلوا منذ زمن بعيد، ويقول المرشد السياحي كيت ان هذا المكان يحتوي على اكبر عدد من النقوش الصخرية في الاسكا.
ومن المعتقد ان هذه النقوش المنحوتة على الصخور يرجع تاريخها الى ثمانية آلاف عام، ويمكنك هنا ان ترى سمكة منحوتة في الصخر او وجها مرسوما على الحجر. انها آثار فنية ترجع لحضارة من الزمن القديم.

مرصد الدب
ويعد مرصد الدب الذي يمكن الوصول اليه فقط عن طريق الزوارق مزارا سياحيا اقليميا جذابا، ومن الشاطئ يوجد طريق آمن يسير عبر غابة مطيرة يشعر السائر فيها بالغموض، وبعد فترة قصيرة يصل الزائر الى المرصد الذي يقع على طول نهر صغير، ويمكن لمحبي الحيوانات والمصورين الانتظار داخل مبنى خشبي ويشاهدون من مكان خفي وعن قرب الدببة البنية التي تجوب المكان.
ولسوء الحظ لم تظهر الدببة في ذلك اليوم لان اسماك السلمون التي تحب التهامها لم تظهر هي ايضا، وتعيش الاسكا على الحان السلمون، فعندما تعود هذه الاسماك الى المياه التي تضع فيها بيضها في البرك والانهار تعقبها عودة الدببة والطيور والبشر.
وتغطي الغابة المطيرة نحو سبعة ملايين هكتار مما يعني انها ممتدة على مدى البصر، ومع ذلك توجد مساحات بلا اشجار تبدو مثل الجروح الحادة وسط منحدرات الجبال.
وتموج بلدة بترسبرج الصغيرة بالحياة وتعد اكبر ميناء للصيد على الممر المائي الداخلي، وهي تتمتع بأكبر اسطول من صائدي سمك الهليبوت المفلطح في العالم ويتم تعليب الانتاج السمكي في المصانع المحلية.
وتراقب اسود البحر الزوار قبل ان تغادر المكان مع صغارها منزلقة من الجليد المتحرك الى المياه، وتبدو القطع الجليدية بألوانها الزاهية وكأنها قطع فنية رسمتها الطبيعية وتعد مشاهدتها تجربة روحية فريدة.

Pictures%5C2008%5C04%5C05%5C8925c2e3-bcfb-42d0-81e3-f418008d25d3_maincategory.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-12-2010, 02:28 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


جولة في استديوهات هوليوود ـــ يونيفرسال المارد العملاق: كائن لطيف.. والوحوش لا تؤذي
كتب مهدي السعيد :
Pictures%5C2008%5C04%5C08%5Ce270fb32-ce6d-44b8-b1d2-c81048474ca3_main.jpg
جوراسيك بارك
ترجمة وإعداد: مهدي السعيد
هوليوود ـــ يرجي سفوبودا (أي دنيس):
ثمة سجادة طويلة حمراء، تقود الى مدخل كبير كتب عليه Hollyood – Universal ثم لا تلبث ان تتوقف عند شباك التذاكر، لشراء تذكرة دخول تشمل كل جوانب جولتك ليوم كامل، وحالما تلج الى الداخل، يواجهك صوت الحان الافلام الاحتفالية الزاخرة بالبهجة، بحيث تندمج حالا في جو اللهو والتسلية غير المحدودة.
نرحب بكم في عاصمة التسلية، نرحب بكم في استديوهات يونيفرسال، لقد بدأت مرحلة نمو استديوهات الافلام في هوليوود عام 1920 تقريبا، ومع الزمن ضاقت المواقع التي كانت مخصصة لهذه الاستديوهات في المدينة بالاعمال وعدد المخرجين والفنانين والعاملين، فانتقلت الى موقع جانبي قريب وهو «وادي سان فرناندو».
وتوجد في هذا المكان حتى الآن الكثير من المواقع والقاعات الواسعة المخصصة لهذه الاستديوهات وللاعمال السينمائية الاخرى.
وتتجمع هنا كل الشركات المهتمة بفنون السينما، ولكن شركة «يونيفرسال» طبعا، ادركت اهمية وجاذبية عالم الافلام بالنسبة لهؤلاء الناس الذين يشعرون بتعب الحياة اليومية، فخصصت لهم في احدى مساحات الاستديوهات جانبا للراحة والتسلية، وهو «منتزه» هدفه تسلية عموم الناس الزائرين.
واحدى المتع التي يتذوقها الزوار: «المارد العملاق»، الذي يتجول في مرافق الاستديوهات، ويتمتع بجاذبية اوحت للقائمين على الاعمال الفنية في هذه الاستديوهات بإنتاج العديد من الافلام التي انبثقت من «استديوهات يونيفرسال». ولكن من اجل التطواف او التجول، فهناك اختلاف جدي، وهو ان سعر التذكرة الواحدة لا يدفع من اجل مشاهدة مرفق واحد من المرافق الجذابة، وانما من اجل الدخول الى المنتزه والتجول في كل المرافق المتاحة.
فحالما تصبح في الداخل يصبح الامر متعلقا بك، حيث تستطيع الذهاب الى اي مكان تريد، ويمكنك مشاهدة كل المرافق المتوافرة من دون تحديد.


بدأتُ يومي المخصص للتسلية بالمشاركة في واحدة من اقدم واهم مجالات التسلية الجذابة في المنتزه، وهي جولة تفقدية بواسطة قطار متوسط الحجم يمر بكل مرافق الاستديوهات.
وعندما صعدت الى العربة الصغيرة مع بقية الزوار، نبهنا الدليل المرافق الى ان الاشخاص الذين سيجلسون على المقاعد الزرقاء سيتبللون اثناء الجولة، الا ان الغريب في الامر، هو ان كل المقاعد الموجودة في العربة هي مقاعد زرقاء.
وخلال الطريق، مررنا بين العديد من المواقع والمجمعات او «البلدات السينمائية» من مختلف النماذج والطرازات. ولكن القرية المكسيكية الخضراء بالذات، كانت واحدة من اهم الاماكن التي تستحق المشاهدة.
وبصورة مفاجئة، وفي اثناء انعطافنا الى احد الامكنة الواقعة في نهاية المرتفع، واذ بموجة كبيرة من الماء الفائض المصحوب بصوت الازيز تندفع نحونا وترش قطارنا الهزيل.
والآن فقط، فهمت، لماذا توجد جميع هذه المقاعد باللون الازرق.
هذه الموجة صدمت المسافرين الذين صرخوا في لحظة هيجان من وقعها. ومن كان منهم يحمل على رقبته آلة للتصوير، حاول يائسا البحث عنها او تغطيتها من سيل المياه ورذاذها، اما انا فقد اغلقت في الحال عيني كي لا تغمرها الريح المصحوبة برذاذ موجة المياه الماطرة.
طبعا، بعد برهة خاطفة من الزمن، اختفت الموجة في الحال من امام القطار ايضا، ولكن حتى الآن، لم افهم قط كيف امكنهم اطلاقها، ومن ثم سحب هذه الكمية الكبيرة من الماء مرة واحدة وبسرعة فائقة.

سقوط المترو والطائرة
ربما تكون اكثر الاحداث غرابة هي تلك التي جرت لنا داخل احد الاستديوهات، حيث ذهبنا الى استديو الافلام الواقعة عند محطة المترو، وبالضبط في اللحظة التي حدثت فيها الهزة الارضية.
وقبل كل شيء، بدأت الارض تهتز تحت اقدامنا، وتسقط معلقات المحطة، وينهار السقف. وفي الشارع الخارجي المجاور انقلبت عربة للحمولة. وفي الوقت نفسه انفجر في الجدار الثاني انبوب كبير للمياه، وتعرضت السكة الحديدية الفرعية للغرق.
وفوق كل ذلك، رفعت المياه المتدفقة عربات الميترو الى الاعلى وهبطت فيها وسط تيار عال من المياه الجارية.
طبعا مع هذه القعقعة التي مزقت عنان الصمت، تحطمت العربات بالقرب منا، واحدة منها انقسمت الى نصفين، البعض تسلق قطارنا وتعلق به، اما نحن فقد نجونا وخرجنا من ذلك كله باعجوبة.
وعندما مررنا بعد ذلك ببلدة انكليزية خارج هذه المنطقة، حيث سقطت هناك احدى طائرات النقل الكبيرة، فان مشهد الحطام المحترق لم يفاجئنا كثيرا.
ومن حسن الحظ، فان هذه الطائرة، لم تسقط علينا، وهيكلها المحطم مازال ملقى هناك، في اللحظة التي وصلنا فيها الى الموقع، ولكن ربما وصلنا بعد ثوان، حيث مازالت مراوح ماكنتها تدور الى الان.
عندما نزلنا اخيرا من قطارنا، قدرت ان افلام الصدمة او «الحيلة» كانت كثيرة، وببساطة اقتحمت هذه الافلام بجاذبيتها وتأثيرها «متنزه جوراسك» Jurassic Park وتصورت ان المرور بالغابات المعمرة الموجودة هناك، سيوفر لي امكانية التمتع بتسجيل مشهد السحليات الكبيرة والفتنة الجذابة التي سيحدثها المارد العملاق في شعوري وهو يدير برأسه نحو الزوار.
ولكن فقط، هناك شيء غريب. فقد بدأت اتأمل في مشاهداتي هذه، حتى في اللحظة الاولى التي كنت فيها في بداية الانجذاب، حينما صعدت الى الزورق، وفي مجال مقعدي كنت اتحسس من مضايقة كبيرة يحدثها «سراج المقعد»، في حين يصر المرافق او الدليل ان انزع القبعة عن رأسي.
بدأت عملية الابحار، او الملاحة، في زورق خاص برباطة جأش من جانبي، فقد ابحرنا عبر نهر صغير، ولم تحجب الغيوم البعيدة انظارنا عن مشاهدة السحليات البيضاء من الاصناف الكبيرة، ولكن فقط، ان هذه الانشودة الريفية التي كنت ارددها مع نفسي لم تدم طويلا.
فجأة، وجدنا انفسنا على مقربة من قاعة اسمنتية كبيرة، مغمورة بالظلام وملأى بالمكائن والمعدات الخردة. وكانت هذه المكائن تصدر اصواتا او اشارات، ثم لا تلبث ان تسقط بالقرب منا.
وقد هرعنا نقطع القاعة الكبيرة نحو الاعلى، ووصلنا الى نقطة عالية جدا، ومن وسط الظلام الدامس، خرج علينا بطريقة غير متوقعة حصان اسود خرافي عملاق الجسم، ومد عنقه علينا فاتحا فمه، مكشرا عن طاقم من اسنانه المرعبة. وبالضبط، كاد هذا الحيوان، يسقطنا من الاعلى في تلك اللحظة المفاجئة، ولا ندري ماذا كان سيحدث لنا، لو انقلب زورقنا الحبيب، من دون سابق انذار ونزل الى القاع.
الحيوان العملاق اخذ يرعد ويزبد، فشعرنا بحالة من الانهيار تقريبا، ولكنه لم يلبث ان اختفى عن انظارنا، فشعرنا بالراحة وتنفسنا الصعداء، وكأننا قد خرجنا من الظلمات الى اضواء النهار، وكان ذلك عبارة عن لحظة استعدنا فيها فرحنا الكبير الذي فقدناه بسبب هذه الحادثة.
واخيرا، فان ما حدث قد احدث ضجة مدوية في اوساطنا، ولكننا مرة اخرى وبعد الانسحاب، تعرضنا ايضا الى رشاش مائي فخيم وسط الحوض المائي الذي يقع قبالة المدخل.. اوف.
ماذا لو جربت هنا، تناول قطعة من سكريات «جورسكي» الخاصة؟ فهنا تجدها في كل المحال التجارية، وتبدو كما لو تكون قطعا من الكهرمان تستهوي البعوض والذباب والتنيل الطائر وغيرها من الحشرات الطفيلية.
لقد كنت مشوشا قليلا، فكان يجب ان اتفحص غلاف هذه الانواع من حلويات الافلام المترفة بدقة، ولحسن الحظ، كان مكتوبا على اغلفتها: صالحة لاكل الحشرات، اذا، السلام عليكم.

حريق! لا تخافوا فقط..
كمحاولة للافلات من وصلة سياحية حرة بواسطة عربة اخرى، في رحلة نزهية جميلة، اخترت نقطة اخرى من البرنامج، وهو زيارة استوديوهات الخدعة او الحيلة ذي التأثير الفعال او الخاص.
فعلى الاقل، اعرف من ذلك كيف يمكن عمل حريق خطر في الفيلم. وكنت وبقية الراغبين المتواجدين هنا، نقف في زاوية صغيرة من قاعة افلام الخدعة.
المرافق او الدليل، قدم لنا وصفا عن النيران والحرائق والانفجارات، وكل ما يتصل بذلك في نماذج مهيئة او معدة سلفا.
ولكن بصورة مفاجئة، وجدت نفسي امام نار مشتعلة في القاعة التي نقف فيها، اخذت هذه النار تتصاعد باستمرار، بحيث اصبحت درجة الحرارة في القاعة تشكل خطرا ماحقا علينا.
وبدأ وجهي، يتحسس من وقع الموجات المستمرة للحريق والمندلعة من براميل الوقود الموجودة هناك، التي اخذت تحترق هي الاخرى باستمرار، ولم ألبث ان بدأت أفقد هدوئي المعهود بسرعة كبيرة، ويبدو ان ذلك قد خرج قليلا من بين ايدينا.
ومن دون ادراك، بدأت ابحث عن طريق للخروج او الافلات، بعد ان تحرر الاستوديو من الالتزام بنا، او بعد ان توقعت سقوطنا الى القعر.
الجميع شعر بحالة من الرعب في تلك اللحظات، فأخذوا يمسكون بعمود «الدرابزون» كوسيلة للانقاذ.
كل هذه الحالة من الممكن ألا تستغرق اكثر من نصف ثانية فقط، ولكي تحدث تأثيرها واندهاشها النفسي، فان هذا الوقت المخصص لها يبدو كافيا بصورة قطعية، وعليك ان تتعايش مع هذا النوع من افلام الصدمة بجلدك الشخصي.
تنطفئ جميع مصادر النيران بصورة مفاجئة، ويقوم المرافق او الدليل بتوديعنا بابتسامة خاصة، بينما رحت اغوص بالتفكير في امكانية الحصول على فتنة او جاذبية اخرى غير مروعة.

حكاية هادئة
ماذا يجري بالنسبة للحكاية او القصة القديمة على سبيل المثال؟
احدى دور السينما هنا تعرض فيلم Shreek 4D. ولكن هل ان هذا الفيلم من افلام الانعاش او التنشيط المخصصة للاطفال؟ اذاً سيكون ذلك بالنسبة لي مناسبة رائعة لمشاهدة هذا الفيلم.
اجلس الآن على اريكة مريحة، اضع النظارات الخاصة لمشاهدة الصور ذات الابعاد الثلاثية.
ها قد بدأت الحكاية او القصة في الحال، وبعد ظهور دمية متوردة لامرأة متحركة، تمر عربة خاصة بالاطفال الصغار، اما انا فلدي شعور بان جوهر «الفظاظة» موجود مع بطل الفيلم في هذه العربة.
العربة يتم توقيفها من قبل شخص فظ، وفي الحقيقة شعرت في اثناء ذلك ان الاريكة بدأت تهتز بالترابط مع الحدث. ولكن عطر ان يكون الامر مقبولا الى هذا الحد. ولكن وبصورة مفاجئة تبدأ رائحة عطر جميل منبعث من الدمية المستوردة ينتشر في انحاء القاعة، ثم تبدأ هذه الدمية في نفخ تيار هوائي منعش، وحينما يعطس المارد العملاق، فان بصاقه يضرب وجوه المتواجدين في القاعة ويلتصق بها.
وربما تكون هذه البصقة عبارة عن ماء عادي، لكنها شغلت بال المشاهدين للحظات بما لم ينتظروه.
وبالتدريج بدأت افهم لماذا تسمى السينما 4D وصورة 3D، كما نعرفها؟ وهي على سبيل المثال قد تعرفنا عليها من خلال IMAX، ولكن الحجم الرابع او البعد الرابع، ربما هو التجربة او المناسبة التفصيلية، مثل قطرات او لصقة اللعاب التي قذفت من فم المارد العملاق، وانطبعت على وجوه الحضور او وابل المطر المنهمر او الرائحة التي تفوح من اللعبة المحركة او ازيز الرياح التي تدور حول الاذنين وما الى ذلك.
كانت قمة العروض بكامل الكلمة، هي العرض الذي اشغل كل السينما، فعلى ارضية سقف المغارة يظهر في ابعاد الصورة الثلاثية عش للعناكب المرعبة، حيث تقوم هذه العناكب بالمشي الى الامام وكأنها تجري باتجاه المشاهدين بصورة واقعية.
ولكن بعد قليل اختفت هذه الجلبة من العناكب تحت بساط ارض القاعة، وعندما شعرت وكان شيئا ما قد تسلل بصورة مفاجئة الى قدمي بعد اختفاء العناكب، اعتقدت ان «المصيبة قد حلت»، ففي هذه اللحظة كاد نصف المشاهدين ان ينطحوا سقف القاعة بحثا عن منفذ للخروج منها بعد حالة الرعب او الرهبة تلك.

لقد انتهى الفيلم اخيرا نهاية سعيدة، اما انا، فقد توصلت الى قناعة راسخة، بأن التواجد في هوليوود غير ممكن من دون توافر «الادرنالين».
جولة اليوم مستمرة، وانا ما زلت أدور بين المرافق المختلفة هنا، لكي اعرف كيف يقضي الناس اوقاتهم في هذه المرافق، ولكن كلما استمرت فصول هذه التسلية، شعرت بالمزيد من التعب، ويجب علي ان اعرف، أن من الصعوبة بمكان استكمال كل البرنامج هنا، حيث تبقى هناك مرافق اخرى مثل عالم المياه ومنظومة الاضاءات الكونية والمومياوات.. الخ.
اما الزوار والمندهشون، فما زالوا يتواصلون في اخذ الصور المذهلة مع المارد العملاق او مع «السبيدرمان» او مع الملك kong.
وفي ما يتعلق بي، فقد شعرت بالسعادة حينما كنت اشاهد الاطفال وهم معجبون بالمارد العملاق، حيث يختفون تحت ملابسه بالقرب من النافورة التي تتخذ شكل الصاروخ.
وقبل ان اصل الى النهاية، تسحبني قدماي الى مشاهدة كائنات سينمائية اخرى، وهي تدور حولنا بأربعة عجلات.
اما موظفو المنتزه، فيتحركون بملابسهم الخاصة وهم يبتسمون لنا، ويدعوننا الى زيارة مرافقتهم التي يقفون على ابوابها، وآخرون منشغلون بتصوير المشاهدين اثناء فترات التسلية، ثم يقومون بعرض صورهم عليهم.

كيف تصل إلى يونيفرسال؟
المواصلات:
يمكن الوصول الى استوديوهات يونيفرسال بواسطة المترو اثناء وجودك في لوس انجلوس.
ومحطة Universal City تقع على خط المترو الاحمر Red line وعبر الشارع القريب الى المحطة توجد منطقة باصات اسمها Shutle، وهي مخصصة للباصات المجانية التي تذهب الى بوابة المنتزه كل 15 دقيقة.
ويمكن ايضا الذهاب سيرا على الاقدام، حيث لا تستغرق المسافة اكثر من 15 دقيقة حتى وان كانت المنطقة عالية.
فترة فتح المنتزه:
يفتح المنتزه يوميا ما عدا ايام الاعياد المقدسة او ايام اعياد الميلاد. لذلك فإن ساعات فتح المنتزه على مدى العام تختلف قليلا.
> ثمن التذكرة لدخول المرافق المختلفة وأيضا الاكل:
المبلغ المحدد لدخول الناضجين ليوم واحد هو 64 دولارا اميركيا. اما بالنسبة للاطفال فيبلغ 54 دولارا، في حين يكون الدخول مجانا بالنسبة للاطفال الذين تقل اعمارهم عن السنوات الثلاث.
ويمكن شراء يومين بثمن تذكرة واحدة من خلال انترنت استوديوهات يونيفرسال.
وغالبا ما تحدث مواسم دعائية سنوية تباع فيها التذاكر بتخفيض معين، حيث يمكنك شراء سيت او «كوبون» يضم عدة بطاقات بسعر مخفض.
وهناك بطاقة خاصة ليوم واحد، بسعر 109 دولارات، يستطيع من يشتريها ان يدخل حالا الى مرافق المنتزه المختلفة من دون الانتظار في الصفوف الطويلة.
والتذكرة غير المحددة للطعام في عدد من المطاعم المنتشرة في المرافق المختلفة من الاستديوهات يبلغ سعرها 20 دولارا للشخص الواحد ولمدة يوم كامل.

نصيحة
إذا جئت مبكرا في الصباح، فإنك ستكسب رؤية «ستديو القلعة»، حيث تتوافر مواصلات القطار الكهربائي «الترامواي» والذي يسير الى كل المرافق. لان الناس في ما بعد سيتدفقون بكثافة بعد انقضاء ساعات الصباح.

Pictures%5C2008%5C04%5C08%5C4bcb876e-53c7-4012-abf3-1dbeecd3504e_maincategory.jpg
«شريك» مع الاطفال
Pictures%5C2008%5C04%5C08%5C1d33777f-ebc2-4105-92cb-b05fd597313a_maincategory.jpg
سبايدر مان
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-12-2010, 03:16 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,937

icon1.gif

القبس




أشهر المدن المائية السياحية في أوروبا
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2008%5C04%5C09%5C61b58895-365a-4bed-8599-0a9a3677aa8b_main.jpg


كتب أحمد ناصر:
هل توجد في اوروبا مدن مائية سوى البندقية «فينسيا» يمكن ان تكون مكانا جميلا لقضاء اجازة الصيف برفقة العائلة، وما اهم الفنادق في هذه المدن، وكيف نصل اليها؟ هناك العديد من المدن المائية على طراز مدينة فينسيا «البندقية» في اوروبا، وهي من المدن السياحية المهمة ويزورها الكثير من السياح من عشاق اوروبا، ولكن العرب وللأسف الشديد يجهلونها تماما، ومن اشهر هذه المدن:
ميدل بيرغ معبر قديم للسفن في هولندا
< الوصول إليها من امستردام عن طريق النهر
ميدل برغ MIDDELBURG (هولندا) وتقع في الجانب الغربي من هولندا في مواجهة الساحل البريطاني على بحر المانش، وهي مدينة تاريخية تحتوي على الكثير من الآثار الهولندية القديمة كما تعتبر معبرا قديما للسفن عن طريق قناة والجرن البحرية.
ويوجد في ميدل برغ الكثير من الفنادق بل انها تعتبر من اكثر المدن الهولندية انتشارا للفنادق فيها بدءا من اربع نجوم الى البنسيونات، ومن اشهرها فندق 4 Amadore Arneville ويقع قرب محطة القطار وفندق 3De Nieuwe Doelen ويقع قريبا من البحيرة المائية في المدينة، ولا يوجد مطار داخلي بالقرب من المدينة ولكن يمكن الوصول اليها من امستردام عن طريق السفن النهرية، وهي جميلة جدا ورخيصة وسياحية، او عن طريق القطار، اما اجمل الاماكن التي يزورها السائح فيها فهي ساحة townhall التي تضم اكبر مجمعات تجارية في هولندا كما تحتوي على الكثير من المقاهي والمطاعم الجميلة.

بروج هادئة وقديمة على الجانب الغربي من بلجيكا
< قريبة من ميناء هيرست أحد مداخل الحلفاء إلى أوروبا
بروج BRUGGE (بلجيكا) وتقع في الجانب الغربي من بلجيكا بالقرب من ميناء هيست الشهير الذي يعتبر من اقدم واكبر موانئ اوروبا على المحيط الاطلسي، وكان احد مداخل جيش الحلفاء الى اوروبا في الحرب العالمية الثانية، وتعتبر من المدن الهادئة والراقية والقديمة في آن واحد، يزورها السياح من اجل الاستمتاع بهدوئها وكلاسيكيتها التي تميزها عن بقية المدن الاخرى. ومن اشهر الفنادق فيها 4Crown Plaza ويقع في وسط المدينة، وفندق 4Best Westurn Acasia ويقع بالقرب من محطة القطار ووسط المدينة ومجمع المقاهي والمطاعم فيها، كما تعتبر من المدن التاريخية التي يزورها السياح من اجل الاستمتاع بروحها، ويمكن الوصول اليها عن طريق القطار من بروكسل ولا يستغرق سوى 20 دقيقة فقط، كما يمكن الوصول اليها باستخدام السيارة من العاصمة بروكسل او اي مدينة اخرى.

غريمود أجمل أماكن الريفييرا الفرنسية
< الخليجيون لا يعرفونها رغم قربها من سانت روبييه
غريماود Port Grimaud (فرنسا) تقع هذه المدينة الجميلة على الريفييرا الفرنسية التي تعد من اجمل الاماكن السياحية في العالم، ويزورها عدد كبير من السياح من جميع انحاء العالم، وتسمى ميناء غريماود لتمييزها عن الجانب الذي يطل على الجبل في الجهة المقابلة للبحر خلف الطريق السريع.
يميز هذه المدينة الصغيرة قربها من مدينة سانت روبييه الشهيرة التي توصف بأنها لاس فيغاس اوروبا، وزيارة غريماود من المتع التي لا تنسى بالنسبة لعشاق السفر والرحلات او محبي قضاء اجازات الصيف في مناطق جديدة، ويجهل الكثير من السياح العرب غريماود على الرغم من وجودهم بكثافة، خاصة الخليجيين في سانت روبييه التي لا تبعد سوى 2 كيلومترا عنا. وتمتلئ غريماود بالفنادق والشاليهات الراقية جدا والجميلة والجذابة منها فندق *Les parc de Grimaud3 بالاضافة الى العديد من الشاليهات التي يمكن حجزها عن طريق المكاتب المنتشرة في المدينة وهي ارخص من الحجز عن طريق شبكة الانترنت، ويمكن الوصول اليها عن طريق مطار نيس الدولي ثم بالسيارة والمسافة لا تتعدى عشرين كيلومترا على الطريق السريع او عن طريق القطار، ولكن السفر بالسيارة من نيس غريماود لا يفوت نظرا لجمال المناظر الطبيعية التي يمر عليها المسافر.

سترازبورغ هواء نقي وأجواء أسرية
< مدينة السياحة الأولى على حدود فرنسا مع ألمانيا
سترازبورغ Strazburg (فرنسا)، وهي من المدن المشهورة جدا في اوروبا، يزورها السياح من اجل الاستمتاع بجوها وهوائها النقي واجوائها الاسرية الجميلة، وهي مدينة برلمان الاتحاد الاوروبي، وتسمى المدينة المائية فيها باسم بيتيت petite وتقع في الجانب الجنوبي من المدينة.
وتعتبر سترازبورغ مدينة السياحة الاولى لمن يحب الطبيعة والهواء الطلق وهي تقع على الحدود مع المانيا، ولا تبعد عن مدينة يوروبارك الترفيهية سوى ثلاثين كيلو مترا وهي اكبر مدينة ترفيهية في اوروبا، ويمكن الوصول الى سترازبورغ عن طريق طيران داخلي من كل المطارات الدولية والداخلية والمحلية، اوعن طريق القطارات من كل المدن الاوروبية او باستخدام السيارة، وتقع سترازبورغ في اجمل المناطق الطبيعية في اوروبا، وفيها الكثير من الفنادق ذات مستويات مختلفة منها
فندق *Regent Contades4
وفندق FranceRegent Petite4، ويقعان في منطقة بيتيت التي تعد الاجمل في المدينة، بالرغم من انها بعيدة عن وسطها.

البركة الأكبر
يحتوي منتجع سان الفونسون دلمار الذي يقع جنوب بلدة تشيلي على اكبر بركة سباحة في العالم، اذ يبلغ طول هذه البركة الاولمبية 50 ياردة، فيما عرضها 25 اي حوالي 20 هكتارا، المساحة الاجمالية. سعة البركة 66 مليون غالون من المياه المالحة بحرارة تصل الى 80 درجة فهرنهايت، وقد تم افتتاح هذا المنتجع عام 2006.
أكبر منزل خاص
175 الف قدم مربعة هي مساحة منزل بيلت مور، الذي يتألف من 250 غرفة، ويعد اكبر منزل خاص في العالم، يعود بناء هذا المنزل الى عام 1880. ومنذ بنائه حتى اليوم وهو يندرج تحت اسم عائلة واحدة هي «فاندريلت»، وفي عام 1930 افتتحت ابوابه لزيارة السياح، وفي حينها كانت مساحته 125 الف هكتار فيما اجريت عليه بعض الاضافات والعمليات التوسيعية التي وصلت الى 8 آلاف هكتار، ويعد اليوم رمزا تاريخيا وطنيا في مدينة نيويورك.
أكبر الغابات الاستوائية
تعتبر غابات الامازون من اكبر الغابات في العالم، وهذه الغابات هي اشبه بالرئتين اللتين تتنفس منهما الكرة الارضية، اذ 20 في المائة من اوكسجين العالم يأتي من هذه الغابات.
ووفق ما اعلنته جمعية «وايلد لايف» العالمية اخيرا، تحتوي غابات الامازون بالنسبة للعالم على ثلث المخلوقات الحية، وتمتد على نحو 1،5 مليون ميل مربع، وتغطي اكثر من 40 في المائة من مساحة اميركا الجنوبية، وتحديدا 8 مدن، وتعد مصدرا لخمس مياه العالم.
أطول شلالات
إنها شلالات اينجل او الملائكة، التي يمكن رؤيتها في المنتزه العام كانابما في فنزويلا، وهي تعد اطول من شلالات نياغرا الشهيرة بنسبة 15 ضعفا.
أكبر بحيرة مرجانية
يبرز على ساحل شمال شرقي استراليا اكبر حاجز بحري مرجاني في العالم، وقد سبق ان صنفته شبكة الـ «سي ان ان» بين غرائب الطبيعة السبع في العالم، اذ تتألف هذه المنطقة المرجانية من 2800 شعبة مرجانية على الاقل، ويبلغ قطرها 1250 ميلا، تغطي من خلاله اكثر من 135 الف ميل مربع، واجمل ما في الامر انه يمكن رؤيته من الفضاء.

القطار الحلزوني الأطول
يتواجد القطار الحلزوني الاطول والاسرع في العالم في المدينة الترفيهية سكس فلاغز بمدينة نيوجرسي، ويتألف من 45 طبقة في الوقت الذي يبلغ طوله 456 قدما، وابرز ما يميزه انه بإمكانه الانتقال من السرعة صفر الى 128 ميلا في الساعة في غضون 3،5 ثوان، ويتمتع بخمس درجات من السرعة ويعود افتتاحه لعام 2005.

أطول حمة بخارية
تقع هذه الحمة بالقرب من ولاية مونتانا الاميركية، في منتزه يلوستون الوطني، وهي ترتفع الى اكثر من 7550 قدما فوق سطح البحر، وتصل قوة اندفاع المياه منها الى ارتفاع 300 قدم في الهواء وبمستوى قد يستمر الى بضعة ايام او حتى سنة، فيما يتراوح ارتفاع البخار المتصاعد من هذه الحمة بين 6 و40 قدما.
النهر الأطول
انه نهر النيل الذي يعبر 9 دول افريقية، ويبلغ طوله 4132 ميلا، لكنه لا يزال حتى اليوم بمنزلة قضية جدل اذ كان هو ام نهر الامازون الاطول في العالم، والغريب في نهر النيل الذي ينبع من جنوب الحبشة ويصب في البحر الابيض المتوسط انه يجري من الجنوب الى الشمال.
أكبر مطار قياسا بعدد المسافرين
يقدم مطار هيثرو خدماته لأكثر من 67 مليون مسافر سنويا، ويؤمن رحلات لاكثر من 180 وجهة في 90 دولة، كما ان حجم المسافرين فيه يجعل منه المطار الاكثر استقطابا للمسافرين في العالم.
أكبر مدينة ترفيهية
تتضمن اربعة منتزهات رئيسية، وفيها منتزهان مائيان و22 منتجعا تملكها وتديرها شركة ديزني، ويعتبر منتجع والت ديزني العالمي اكبر واكثر منتجع من حيث عدد الزوار في العالم. ويقع هذا المنتزه في جنوب غرب مدينة اورلندو في فلوريدا، كما تبلغ مساحة العقار الذي يمتد عليه 25 الف فدان، وقد استحوذت عليه شركة والت ديزني في بداية الستينات ومن ثم تم افتتاحه عام 1971.
أكبر مجمع متاحفتمتلك مؤسسة سمثسونيان اكبر مجمع متاحف في العالم يحتوي على اكثر من 142 مليون قطعة اثرية، كما تملك المؤسسة 19 متحفا و9 مراكز بحوث حول العالم. وعلى الرغم من ان هذه المراكز موجودة في واشنطن، فإن المؤسسة تملك مراكز اخرى في نيويورك وفرجينيا وبنما، وتستقبل سنويا اكثر من 24 مليون زائر.

Pictures%5C2008%5C04%5C09%5Cb7a12aea-820a-438a-a8b6-cd93b970476c_maincategory.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2010, 07:20 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


4 أيام سيراً على طريق مملكة الأنكا 200 يورو للاستمتاع بسحر ضائع فوق قمم الأنديز

Pictures%5C2008%5C04%5C13%5C408ae63e-5927-44b5-a562-b07bbff8f2bd_main.jpg


إعداد: سليمة لبال
تمتد مملكة الانكا على طول اكبر قمم جبال الانديز، حيث تدهشك هناك آلاف الكيلومترات من المسالك، وهي تشير الى طرق الاتصال التي كان السكان القدامى يسلكونها، وفي البيرو، جزء من هذه المسالك، انها طريق الانكا التي توصلك الى مدينة ماشو بيكو الضائعة.
في حدود الساعة السابعة صباحا تدق أجراس الكنيسة، مؤذنة ببداية يوم جديد، غير انه ليس كالايام السابقة أبدا بالنسبة لأولئك الذين يودون السير طويلا، على طول طريق الانكا، انها واحدة من بين الطرق العجيبة في العالم، ففي ظرف أربعة أيام بامكانك أن تكتشف سحر المملكة الضائعة أو مدينة ماشو بيكو.

في ضيافة كوسكو
مركز مدينة كوسكو رائع جدا ولم تغير من تفاصيله بعد، محركات السيارات والغازات المنبعثة منها، وأما واجهات العمارات والمحلات التي تقابلك، فطرازها المعماري يدفعك بالتأكيد الى التقاط الكثير من الصور، ذلك انك لن تشاهدها في أماكن أخرى، وأما الأقواس والشرفات فشيدت بعناية من الحجارة والخشب، وأسوار الانكا يعود بناؤها الى قرابة ألف عام.
وأما على مستوى الشوارع، فتلاحظ لدى سيرك مدى تماسك الأرصفة، ذلك أن حجارتها متراصة بطريقة فنية جدا، فيما تشاهد على طرفي الطريق بيروفيين يعملون على بيع مختلف التحف التقليدية والأقمشة المنسوجة محليا وعلى اختلاف رسوماتها وألوانها المستوحاة من الطبيعة.

مغامرة بـ 200 يورو
قررت الحكومة البيروفية، ابتداء من 1 يناير 2001، تنظيم الدخول الى طريق الانكا، بهدف الحفاظ على هذا الموقع التاريخي، من العوامل التي تعمل على تدهوره، فتم اسناد العملية الى واحدة من بين الوكالات السياحية التي تؤدي دورها من شهر يونيو الى غاية شهر سبتمبر وتضمن الخدمة كاملة للسياح، المرشد والأكل وحق الدخول الى مختلف المواقع الأثرية وتناول مأكولات بها لمدة أربعة أيام مقابل 200 يورو وهي تكاليف المغامرة التي تمتد على طول أربعة أيام.

استعد للمواجهة
بعد ساعتين تقضيهما في الحافلة، تصل الى قرية اولوتايتومبو، وهناك عليك أن تستعد للمشي، حيث تقابلك أوجه نحاسية اللون، تعلوها ابتسامات عريضة، انهم عدد من الباعة المتجولين الذين يقضون وقتهم ما بين الدراسة في كوسكو ومساعدة عائلاتهم في تدبير أمور معيشتهم.
هنا ستكون في مواجهة مع أزمان ضاربة في القدم، عليك أن تستعد، ذلك لانك منذ هذه اللحظة ستدخل الى تاريخ مملكة الانكا.

قصة الأسطورة
لقد ولدت أسطورة مملكة الانكا ما بين القرن الـ11 والقرن 12، عندما بعث الأب أنتي (- وتعني الشمس بالكشوا لغة شعب مملكة الانكا) ولديه مانكو كابا وماما اوكلو في مهمة الى كوسكو، التي وصلاها سيرا على الأقدام، من اجل تعليم شعوب قبائل هذه الجبال واطلاعهم على ثقافة الأرض وتربية المواشي والنسيج والبناء..... وكلها كانت مصدر قوة مملكة الانكا او تاهانتينسويو وتعني الجهات الأربع الموحدة.
كانت مملكة الانكا تدير كل الجبال المحيطة بها وكذا الاثنيات التي تقطنها.

بداية الرحلة
تقود طريق الانكا الى ماشو بيكو، غير أنها لا تعدو أن تكون جزءا فقط من المعالم الأثرية في المنطقة، ففي الحقيقة توجد آلاف الكيلومترات من الطرق التي كانت تربط أرجاء مملكة الانكا، وهناك طريقان رئيسيان ومتوازيان يمتدان من الاكوادور الى قلب الشيلي ويمران بقلب مدينة كوسكو.
عندما تبدأ في صعود المرتفع، يزداد نبض قلبك فيما تشتد عضلات ساقيك، وانتظر أن تتحسن كثيرا صحتك، اذا ما كنت غير متعود على الحركة، ذلك انك ستسير 42 كلم في ظرف أربعة أيام فقط، انه تحد ينبغي أن ترفعه في محاولتك اكتشاف المدينة الضائعة عبر الطريق الملكية.
سترتاح قليلا أثناء تناول الغذاء غير انك ستعاود المشي،لكنك ستكتشف هذه المرة الممر المقدس، الذي حفرته مياه نهر اوروبامبا. هنا الجو مميز جدا بحرارته ورطوبته وأيضا بغطائه النباتي الرائع، حيث حقول كويوا وهو نبات ينتشر في أميركا الجنوبية وحقول الذرة، التي تمتد على طول حافتي النهر.
عندما تقترب من قمة الجبل، تصادفك أدراج عملاقة، نحتها المزارعون على طريقة الأجداد. وبوصولك، تلفحك الشمس والنسمة الباردة، وهنا لا يمكن على الاطلاق ان تنسى غروب الشمس وأشعتها وهي تداعب الجبال، قبيل أفول وهجها.
عند الغروب تتناول وجبة العشاء، التي يحضرها طباخ بيروفي ثم ترتاح داخل خيمة، ينصبها شباب بيروفيون أيضا لقضاء أول ليلة في العراء.
ويؤدي هذه الخدمة بتفان شباب بيروفيون،يستغلون هذا العمل الموسمي، لربح بعض النقود، فأكثر من نصف سكان البيرو يعيشون تحت خط الفقر.
وتأخذ الحكومة البيروفية 50 يورو من أصل الـ200 يورو التي يدفعها السائح للاستمتاع بهذه المواقع الأثرية، وهي حقوق الدخول الى موقع ماشو بيكو، كما يتم شراء تذاكر القطار للعودة من ماشو بيكو الى كوسكو بحوالي 36 يورو، فيما تعود بقية الـ200 يورو الى الوكالة السياحية التي تتكفل بتوفير الحافلة والمرشد والوجبات الغذائية وحامل الأمتعة كذلك.

في المدن القديمة
على طول الطريق، تمكنك زيارة المواقع الأثرية من اكتشاف سحر المدن القديمة رانكاراكاي وساياكماركا وفيوباتاماركا ووينايواينا وبيلكوباتا وكلها تجعلك بالتأكيد ترسم صورة واضحة المعالم عن حضارة الانكا.
وكل هذه المدن التي تشكل مملكة الانكا، تحيط وتحمي مدينة كوسكو، قلب المملكة، الذي لم يكتشف سحره العجائبي، الا في عام 1911.
وأما آخر مخيم فيوجد على بعد ساعات من المدينة الضائعة، حيث تقضي ليلة أخرى، يجب أن تستيقظ بعدها في حدود الساعة الرابعة صباحا وتتناول فطور الصباح، لتكمل المشوار والسير لتصل الى برتا دال سول، حيث تبزغ عند وصولك أشعة الشمس الأولى، لتحتضن المدينة الضائعة بدفئها، وهنا تنتهي المغامرة لتعود الى كوسكو عن طريق القطار.

حضارة الانــكـــا
لقد قامت هذه الحضارة بعد اندثار مملكة «الشيو»، وقد احتفظ الهنود بالعديد من الكتابات اللاحقة التي تصف وبشكل دقيق مملكة «الانكا» وملوكها وعاصمتها «كوسكو» التي كانت تعتبر من مدن الخيال العلمي، الذي ترويه الروايات، وذلك لجمال شوارعها وجدران أبنيتها التي كانت مرصوفة بالذهب المنقوش والمرصع بالأحجار الكريمة، أما حدائقها فكانت أسطورية هي الأخرى، لانها كانت مغلفة بصفائح الذهب المنقوش والمرصع بالأحجار والفيروز واللازورد، أما هياكل معابدها فقد كانت بمنزلة كنوز ذهبية.
وتشير حضارة الانكا الى شعوب متعددة وانجازات هائلة لحضارات شعوب امتلكت طاقات مستجدة، ظلت متواصلة تتطور على جذر ضارب في الأرض وأسس راسخة، وظلت تقاليدها عريقة غير قابلة للتحولات السريعة، شأنها شأن كل الحضارات الانسانية العظيمة، الأمر الذي جعلها احدى الحضارات العريقة التي استطاعت أن تبهر الأنظار كما لو أنها قد ولدت للتو.

الموقع
تقع البيرو في جبال الأنديز على ساحل البيرو الغربي،حيث يطل غربها على المحيط الهادي وهذه الجبال مغطاة بالجليد. وتوجد في شرقها منحدرات تهبط عليها الأمطار حيث منابع نهر الأمازون الذي يمتد 5000 كلم ليصب في المحيط الأطلنطي. وأما سفوحها فمغطاة بغابات استوائية مطيرة، يعيش فيها هنود أميركيون بدائيون حتى الآن.

حضارة امبراطورية كبيرة
كانت قبل غزو أسبانيا لها، مركز حضارة لامبراطورية كبيرة هي امبراطورية الانكا حيث كانت تضم ما يسمى حالياً بالاكوادور، وشيلي، والبيرو، والأرجنتين، وعاصمة هذه الامبراطورية مدينة كوسكو، غزتها أسبانيا في سنة 1523 ولم تستسلم الامبراطورية للأسبان الا في سنة 1544 واستمر الاحتلال الأسباني حتى سنة 1820، عندما نالت البيرو استقلالها بعد كفاح طويل ضد أسبانيا.

حرفة صيد الأسماك
- تمثل حرفة صيد الأسماك مورداً مهماً لسكان البيرو، ولقد تطورت هذه الحرفة أخيرا حتى أصبحت من أوائل الدول المنتجة للأسماك، وانتاجها يقارب سبع الانتاج العالمي، والزراعة تشغل حيزاً مهما في اقتصاد البلاد غير أنها متخلفة ويعمل بالزراعة حوالي 36% من أهل البلاد، وأهم الحاصلات الذرة، والأرز، والقمح، والشعير، والقطن، وقصب السكر، وثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام، والماعز، وتربى في مناطق الحشائش على سفوح المرتفعات، وتشمل ثروتها المعدنية الفضة وهي رابعة دول العالم في انتاجها، كما تنتج النحاس، والزنك، والرصاص، والذهب، والانتاج الصناعي يتركز في حفظ وتعليب الأسماك وصناعة الأقمشة والبتروكيميائيات والأغذية.

Pictures%5C2008%5C04%5C13%5C2e24a7e8-4bc6-410c-8a09-2315d7e5c814_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C13%5Ced010a6c-c214-4fe9-85ef-143ea8bd94a6_maincategory.jpg
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-12-2010, 07:56 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,937

icon1.gif

]وبر فنيك الكرواتية : مدينة السير على الأقدام دوبرفنيك الكرواتية

Pictures%5C2008%5C04%5C16%5Ce32e3727-75ce-4a90-a267-2288475418bb_main.jpg
تمثال أحد الشعراء في قلب دوبرفنيك
إعداد: بشير سليمان
من أبرز وأهم المدن الكرواتية المنتشرة في منطقة «دلمانيا» الساحية على البحر الأدرياتيكي.
في الغالب تتم زيارتها ليس كمحطة من محطات رحلة سياحية وإنما كخيار سياحي متكامل موقعها الاستراتيجي على الطرف الجنوبي من الشاطئ الكرواتي منحها مناخاً متوسطياً معتدلاً حيث تنتشر المساحات الخضراء بين أحيائها فيما تتوزع الغابات المكسوة بأشجار السنديان من محيطها حتى تلامس الأمواج، انها منطقة دوبرفنيك.

شهدت أحياؤها ومنازلها إبان الحرب اليوغسلافية في عام 1991 تدميراً جزئياً إذ تعرضت لقصف الجيش اليوغسلافي الفدرالي وقد تضرر 68% من مبانيها القديمة.
وخضعت في الماضي لحكم مملكة «راغوسا» الإيطالية ثم إلى حكم العثمانيين. بناها الإغريق في القرن السابع الميلادي لكنهم مالبثوا أن هربوا منها بعد ان دخلها السلاف الذين قاموا بإدخال تعديلات كثيرة على مبانيها وشوارعها وقد منحوها اسم سلافي وهو Dvbrava وتعني بلغتهم غابة البلوط أو السنديان.

نظرة عامة
لاتزال أسوار المدينة التي يعود تاريخ بنائها إلى القرنين الثالث عشر والخامس عشر بحالة جيدة ويصل طولها إلى كيلو مترين وعرضها 25 متراً وهي مزودة بستة عشر برجاً للمراقبة البحرية، الجزء القديم من المدينة محمي من منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة منذ سنة 1979.
السحر الذي تتمتع به المدينة ليس جديداً إنما يعود إلى 1300 سنة خلت. ومع بزوغ الفجر فإن المدينة القديمة التي تعرف ايضا بـ «ستاري غراد» يظهر جمالها الأخاذ، حيث تبدأ اشعة الشمس بالتسلل من فوق الافق وببطء شديد نحو قلعة «سان جان» ثم المرفأ القديم الى ان تصل برج الجرس وسط المدينة.
ساحاتها من رخام، طرقاتها مرصوفة بالحجارة، منازله عالية، اديرتها قديمة وفخمة، كنائسها تنتمي فنيا إلى العصور الباروكية، قصورها متاحف، ينابيع مياهها الكثيرة مزدانة بأروع منحوتات النحاتين الايطاليين، مبانيها كلها من حجارة بيضاء مائلة للاصفرار (بسبب تعرضها على مدى عصور للعوامل الطبيعية والمناخية)، والملفت انها كلها على ارتفاع واحد مما يدل على دقة ومهارة مهندسي ذلك الزمان.
التنزه في دوبرفنيك عند الظهيرة من ابدع ما يكون وتحديدا داخل الاحياء القديمة ولغاية الميناء، ومن ثم الشواطئ المحيطة، ومن الممكن ملاحظة اثر القناة المائية التي كانت تفصل حي «بلاكا» القديم عن بقية الاحياء في القرن الثاني عشر.

مقالع حجرية
الكثير من المقالع الحجرية المقفلة في انحاء مختلفة من كرواتيا والدول المجاورة اعيد فتحها استثنائيا ولوقت قصير لاستخراج الحجارة الاصلية لاعادة ترميم واعادة الروح الى شرايين الصروح الكرواتية في دوبرفنيك من بيوت، ينابيع، آبار، درابزين وواجهات منزلية.
وحسب سجلات اليونيسكو فإن ما يزيد عن 200 الف قطعة قرميد صنعت قديما في تولوز الفرنسية وجلبت لتغطية سقوف المباني المتضررة في دوبرفنيك مما جعلها تستعيد جمالها شيئا فشيئا.
في المدينة ايضا ازقة ضيقة مرصوفة بالحجارة التي نعمت بسبب كثرة العدو عليها ذهابا وايابا وهي مليئة بالادراج والممرات المسقوفة احيانا والمكشوفة في غالب الاحيان، ومن الممتع تصويرها في الصباح الباكر وهي خالية او بالاحرى لا تزال نائمة.
والتنقل في المدينة يتم فقط سيرا على الاقدام ولا يسمح ابدا للآليات بالدخول.

قصر سبونزا
من اجمل قصور اوروبا التي تعود للحقبة المتوسطية بُني بين عامي 1516 و1521 على يد المهندس ياسكوفي ميليسفيتش وتظهر فيه التفاصيل الدقيقة للفن القوطي عندما كان في اوج نهضته العمرانية، اما تصميم قناطره فيعود للمهندسين الاخوين نيكولا وجوسيك اندريجيك.
استخدم القصر كمركز للجمارك والضرائب في المدينة، كما كان يستخدم لالقاء المحاضرات العلمية والاكاديمية، واستغل ايضا كمخزن للحبوب ولاسلحة الجيش، واليوم يضم ارشيف مدينة «دوبرفنيك» اساساته وقاعدته قوية ومتينة وقد قاوم اكبر الهزات الارضية التي حدثت في تلك المناطق في اوروبا، خصوصا زلزال عام 1667 المدمر، ويعتبر من الاماكن الآمنة فهو يحتوي على السبائك الذهبية الكرواتية.

قارعو الأجراس
على جانبه البحري، يقع مسكن قارعي الاجراس في اوقات الشدائد والمحن، واسفله ممر يصل المسكن بالباب الغربي للمدينة وبالمرفأ، ومن هناك كان يتم الاعلان عن اجتماع مجلس المدينة او قرع ناقوس الخطر في الازمات.
كما يحتضن القصر النبع الكبير وفيه حوض مائي جار يغذيه نبع جار يتألف بناؤه من 16 واجهة حجرية تعد تحفة في العمارة الفنية الايطالية وتعلوها قبة حجرية، وقد بني السبيل المائي الذي ينظم جريان مياه النبع الكبير على يد المهندس والخبير المائي أو نوفريو ديلا كافا سنة 1438، وهو ايطالي من مدينة نابولي كان له الفضل في جر المياه مسافة 12 كيلو متراً من نهر ديبروفاكا إلى دوبرفنيك.
والآن تؤمن هذه الينابيع الانتعاش من الحرارة اللاهبة التي تصل احياناً إلى 40 درجة مئوية في فصل الصيف.

أديرة الرهبان
وبنيت أديرة الرهبان الفرنسيسكان في أواسط القرن الرابع عشر وهي تمثل نموذجاً معمارياً فريداً لتُعد من المعالم الرئيسية في المدينة.
افتتحت فيها ثالث صيدلية في اوروبا عام 1391 وكانت المقعد الأول لعامة الشـعب ولاتزال نشيطة حتى يومنا هذا.
وتصنف هذه الاديرة في إطار الأعمال الفنية البديعة ذات الأسلوب الروماني ويتألف رواق الدير من أعمدة منحوته عدة تعلوها تماثيل أو أشكال حجرية تعود لوجوه بشرية ولحيوانات نضارتها ودقتها تبعث على الاعتقاد بانها حقيقية وواقعية.

الجسر المتحرك
اما الجسر المعلق فهو ايضاً من أبرز وأهم آثار المدينة القديمة ويشكل مدخلاً ومخرجا رئيسياً لها واجهته الخارجية تعود للأسلوب الفني المتبع في عصر النهضة الاوروبـــــــــية (1537) يرتفع في وسطه تمثال «Saint Blaise» حامي المدينة وشفيعها.
في الماضي كان الجسر المتحرك خشبياً يجمع طرفي الحفرة واجهته الداخلية ذات الأسلوب الفني القوطي تعود لسنة 1460 كان يُرفع كل مساء ويُغلق باب المدينة ويحفظ المفتاح مع الأمير.
دوبرفينك، هذه المدينة التحفة سيجد هواة التماثيل الحجرية والفنية ضالتهم.
وبالنسبة لتاريخ المدينة السياسي فقد كانت دائماً تفضل الحلول الدبلوماسية على الحلول العسكرية هذا ما كان ينشده اعيان المدينة وأهلها، ومع ذلك فإنه وابتداءً من القرن الثالث عشر اقيم نظام من الأسوار الدفاعية، فوسطها التاريخي أحيط من الناحية البحرية بجدار يبلغ طوله 2 كيلو متر وتصل سماكته إلى 6 أمتار وارتفاعه إلى 25 متراً.
ومن الناحية البرية فقد دعمت الأسوار تسعة ابراج للمراقبة.

معلومات أساسية
• التأشيرة ضرورية لزيارة كرواتيا، في الكويت لا يوجد سفارة لذا من الممكن الحصول عليها من سفارة كرواتيا في مصر او في ابوظبي6311700 (2)971 وقد تستغرق الموافقة عدة ايام.
• ليس هناك رحلات مباشرة من الكويت انما الوجهة الاقرب والانسب لناحية السفر هي اسطنبول ومن الممكن التوجه الى دوبرفنيك من مدن اوروبية اخرى.
• داخل مدينة دوبرفنيك اسعار الفنادق مرتفعة لكن خارج المدينة (15،10 كليو مترا) هناك عدة فنادق اسعارها جيدة للاقامة.
والاسعار مع تذكرة السفر من اسطنبول ولمدة 8 ايام في شهري مايو ويونيو 430 يورو وفي يوليو 600 وفي اغسطس 700 يورو للغرفة الواحدة (تتسع لشخصين وولد) ويشمل السعر التنقل من والى دوبرفنيك والافطار والاقامة وتذكرة السفر.
• دوبرفنيك قريبة من دولة البوسنة والهرسك، وبالامكان التوجه برحلات تنظمها الفنادق نحو مدينة موستار البوسنية ذات الغالبية الاسلامية (الكويتي والقطري لا يحتاجان الى تأشيرة لدخول البوسنة والهرسك).
• يوجد مطار دولي جنوب دوبرفنيك ولمن يرغب بالسفر بحرا فان العديد من السفن السياحية التي تبحر في البحر المتوسط تتوقف في المرفأ كما انه بالامكان الوصول اليها عبر القطار من هنغاريا، ايطاليا، النمسا، سلوفينيا، سويسرا، اليونان.
• العملة الكرواتية تسمى Kuna وتقسم الى 100 «ليباس» وكل يورو يساوي 7،3 كونا.









منظر عام لمدينة دوبرفنيك والميناء القديم

Pictures%5C2008%5C04%5C16%5C42241e26-e4d1-43c4-b165-0fc2a6bfc83d_maincategory.jpg
الجزء القديم من دوبرفنيك
Pictures%5C2008%5C04%5C16%5C037d9b71-f4ff-4dc7-b9b3-926fe1462be0_maincategory.jpg
النبع الكبير .. ويحوي 16 واجهة تتدفق منها المياه
Pictures%5C2008%5C04%5C16%5C37da2423-f9a2-4d5c-a70c-e3945dc9f12b_maincategory.jpg
سفينة سياحية ذات طراز خشبي قديم تشبه سفينة البوم الكويتيالقبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-12-2010, 10:47 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,937

icon1.gif

القبس


استرخ في أحضان الألب.. والتاريخ سالزبورغ .. مدينة تتهادى على أنغام موزارت


Pictures%5C2008%5C04%5C17%5C59d37fe6-5810-444a-bb1f-82c369ed6e7f_main.jpg
• سائحة تصور المناظر الطبيعية الخلابة
إعداد: إيمان عطية
سالزبورغ.. مدينة تتهادى على أنغام موسيقى موزارت وتزهو بجمال طبيعتها المذهلة التي اختيرت ديكوراً للفيلم الخالد «صوت الموسيقى»، الذي لعبت دور البطولة فيه جولي أندروس، وتحولت مواقع تصوير الفيلم فيها إلى مزارات يأتيها الناس من كل حدب وصوب ليستحضروا حكاية أسرة فون ترامب التي فرت من ظلم الحقبة الهتلرية. الموسيقى والطبيعة التي لم تر لها العين نظيراً، هما كينونة هذه المدينة التي تقع على ضفتي نهر سالزاك فسالزبورغ، التي يرتبط اسمها باسم ابنها الأشهر والأعظم الموسيقي العالمي وولنغانغ امادييوس موزارت، تكاد تكون اشبه بسيمفونية رائعة تُسمع نغماتها وسط سكون الليل لتبعث في النفس هدوءاً وطمأنينة وفي الأجواء رومانسية غامرة.
حضور موزارت الدائم يرخي بظلاله على مدينة رصعت بالجبال والوديان ونثرت في ارجائها الحدائق والبحيرات والمباني المشيدة على الطراز الباروكي والذي جعل من سالزبورغ المدينة السياحية الرئيسية في النمسا.

سالزبورغ هي عاصمة ولاية سالزبورغ الاتحادية القريبة من سلسلة جبال الألب قرب الحدود الألمانية، وهي لا تبعد سوى 150 كيلو متراً عن ميونخ الألمانية إلى الشرق وهي مدينة تضج بالحياة والزوار على مدار العام لذلك فلا وجود حقيقة لفترة أفضل من الأخرى لزيارتها ومع ذلك يظل موسما الربيع والصيف خصوصاً شهر اغسطس حافلاً بالفعاليات والزوار لمنتزهات المدينة وهضابها.
واذا كنت تفكر في زيارتها خلال موسم الذروة، فحضر نفسك للطوابير الطويلة والازدحام الشديد ولا تفكر حتى في استئجار سيارة خلال تلك الفترة، فالازدحام الخانق لدرجة توقف السير هو سمة هذه الفترة.

البلدة القديمة
توجه إلى البلدة القديمة في سالزبورغ فسكان هذه المدينة ولفرط دلالهم فشلوا في ملاحظة فرادة سحر هذه البلدة إلى ان بدأ ضيوفهم يتغنون بجمالها الاخاذ.
فعبارات ملؤها الحماسة مثل «من الرائع حقا ان يعيش المرء في مدينة جميلة كهذه» جعلت المواطن العادي في سالزبورغ يشعر بالحرج كونه لا يعير كثيراً من الاهتمام لجمال بلدته المذهل، وللحقيقة فان مركز المدينة التاريخي يعد من أجمل الأماكن في اوروبا، وقد فاز باعتراف دولي في عام 1997 عندما اعتبرته اليونيسكو موقعاً للتراث العالمي.
ما يميز البلدة القديمة موقعها الفريد فنهر سالزاك يقسمها إلى نصفين فعلى اليسار من النهر، يقع الجزء الأقدم حيث المستعمرات الرومانية القديمة شيدت يوما هناك. وتوصل عدة جسور للمشاة جزئي المدينة.
تتكئ البلدة القديمة على هضاب مونسبيرغ رائعة الجمال وتكللها قلعة شامخة ترى بالعين المجردة على بعد اميال وجبل كابوشين الضخم على يمين ضفة النهر.
تنوع اشكال مباني البلدة القديمة يجعل منها بحق تحفة هندسية معمارية، فمن خلال التجول في شوارعها الضيقة المرصوفة بالحصى يمكن استحضار التاريخ بمختلف عصوره وحقباته، العصور الوسطى والعصر الروماني والباروكي وعصر النهضة ومنازل البلدات الكلاسيكية الانيقة التي يعود تاريخها الى الحقبة الملكية.

أماكن للتنزه
تتميز البلدة القديمة بكونها منطقة للتنزه مشيا على الاقدام، وهي صغيرة نسبيا، لذلك فإن التجول مشيا هو الطريقة المثلى للتعرف على المعالم السياحية، في هذه البلدة والتسوق فيها، خصوصا أن الأمر لا يتطلب اكثر من 20 دقيقة للمشي من اقصى جنوبها الى اقصى شمالها، اما اولئك الذين علىعجلة من امرهم فيمكنهم ركوب التاكسي، لكن الوسيلة الاجمل والاكثر متعة فهي ركوب عربة يجرها الحصان.
اكثر ساحات المدينة شهرة تشمل رزيدنس سكوير بنافورتها المذهلة والسوق القديمة المجاورة لها، وساحة الجامعة، فضلا عن موزارت سكوير، حيث يقع النصب التذكاري لعبقري الموسيقى وابن المدينة موزارت، كما يوجد في الساحة ايضا المكتب الرئيسي للمعلومات السياحية.
المباني المهيبة بجلالها وعظمة بنائها في هذه المدينة لا حصر لها.
من المباني التاريخية الرائعة قصر ريزيدنز، حيث فيه يمكن ان تنتقل الى حياة اهل البلاط لسلالة هابسبورغز التي حكمت النمسا.
ودير سانت بيتر ومقبرته المذهلة، وفي المنطقة المخصصة لاقامة مهرجان سالزبورغ السنوي، لابد من رؤية قاعات المهرجان الصغيرة والكبيرة ومدرسة سامر رايدينغ.
وعلى الجهة الاخرى من ضفة النهر، لا ينبغي على الزائر ان يضيع فرصة رؤية قصر ميرابيل بالاس وميرابيل غاردينز الرومانسية التي تعد واحدة من اكثر اللقطات رواجا في العالم، وقد بني هذا القصر لسكن عشيقات احد الامراء وهو اليوم مقر مكتب عمدة المدينة ولابد من رؤية السلم الباروكي الذي يقودك الى المكتب حتى تصدق غرابته، ويضم القصر ايضا مكتبة عامة صغيرة ومتحفا فنيا لرسومات باروكية الطابع.

سحر الحديقة
اما الحديقة المحيطة بالمكان فجمالها اشبه بالسحر: نوافير وتماثيل مذهلة، اشجار والوان تحبس الانفاس ويتكئ ذلك الجمال على خلفية تاريخية تزيده القا وبهاء مع وجود تماثيل لرموز اسطورية كهيلينا وباريس وهرقل وانتايوس.
وتقع على مشارف المدينة واحدة من اهم معالم سالزبورغ السياحية وهي قلعة هيلبورن وتخلق حدائقها المائية التي تعمل في الصيف فقط اجواء مرح رائعة خصوصا للاطفال.
عندما بنى رئيس الاساقفة ماركوس سيتكوس القصر في القرن السابع عشر ركب في الارضيات والجدران نوافير خادعة، ولارضاء الحس الفكاهي الذي كان يتمتع به، كان يرش ضيوفه بالماء باستخدام تقنية سرية.

المهرجان السنوي
السياحة في سالزبورغ ليست مجرد ترفيه ولا ترويح عن النفس فحسب، بل هي متعة ثقافية وفنية بامتياز ويجسد مهرجان سالزبورغ السنوي ذروة وعظمة الفن والموسيقى في مدينة وبلد خرج منهما عظماء الموسيقيين والفنانين والرسامين.
من 26 يوليو الى 31 اغسطس، يقدم المهرجان عروضه من الحفلات الموسيقية لاشهر الموسيقيين والاوبرا والدراما والباليه.
رقم الهاتف: 500 – 00436628045
رقم الفاكس: 555 – 00436628045
الموقع الالكتروني: www.Salzburglestival.at
منزل موزارت
من يزر سالزبورغ فإنه لا يمكنه ان يفوت فرصة زيارة المنزل الذي ولد فيه اعظم المؤلفين الموسيقيين في التاريخ، موزارت. ففي غيتريديغاس رقم 9، عاشت عائلة موزارت خلال الفترة من 1747 الى 1773، وفي ذلك المكان ولد موزارت وتحديدا في 27 يناير 1756، وتحولت الغرف التي احتلتها العائلة يوما الى متحف يضم الادوات الموسيقية التي استخدمها في حياته كالكمان والبيانو وغيرهما وصور عائلية ومراسلات العائلة، فضلا عن عدد كبير من مقتنياته.
وقدتحول المتحف المنزل الذي اسس عام 1880 وجدد من قبل مؤسسة موزايتوم الدولية الى مركز ثقافي يؤمه آلاف الزوار من جميع انحاء العالم.
رقم الهاتف:
0043662844313
رقم الفاكس: 0043662840693
الموقع الالكتروني: archir@mozarteum.at

معلومات أساسية
• لا يوجد موسم ضعيف سياحيا في سالزبورغ، لذلك تميل اماكن الاقامة الى ان تكون مبالغة في اسعارها او نسب الاشغال فيها اعلى من المتوافر او كليهما معا. وفي حال العثور على مكان للاقامة، سيكون من السهل جدا التعامل مع المدينة واستكشافها. فشبكة المواصلات (قطارات وحافلات) تجعل من سالزبورغ قاعدة لزيارة البحيرات شرقا والمدينة التاريخية في هالين الى الجنوب كما انه من السهل الوصول الى جنوب شرق المانيا اذ لا تبعد ميونخ سوى 90 دقيقة بالقطار.
• ساعات العمل: معظم المحال والمتاجر من الاثنين الى الجمعة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء، بعض المتاجر الصغيرة تغلق لساعة او لساعتين فترة الظهر لتناول الغداء.
اما ساعات العمل يوم السبت فهي من الساعة التاسعة صباحا وحتى فترة الظهر. اول سبت من كل شهر، تفتح معظم المتاجر من التاسعة صباحا وحتى الخامسة بعد الظهر.
• تعمل البنوك من الاثنين الى الجمعة من الساعة الثامنة صباحا الى الظهر ومن الساعة الثانية بعد الظهر حتى الساعة الرابعة والنصف عصرا.
• صرف العملات: يمكنك صرف العملات في هابتباهنهوف Hauptbahnhof في سودتيرو ليربلاتز. Sudeirolerplatz يوميا من السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء. وفي المطار من التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا.
• الاطباء: اذا مرضت فجأة، فان افضل مصدر للمعلومات عن الاطباء هو قاعة الاستقبال في فندقك. واذا اردت قائمة شاملة بالاطباء وتخصصاتهم اتصل بـ Arztekammer fur Salzburg
هاتف رقم: 06621871327
او مركز الطوارئ للصليب الاحمر النمساوي، الخط الساخن (141).
• الطوارئ: في حالات الطوارئ يمكن الاتصال بالارقام التالية: الشرطة: 133، الاطفاء 122، الاسعاف 144.
• ارقام هواتف مفيدة: للمطار اتصل بـ 8580 – 0662
المعلومات عن القطار اتصل 1717 – 05
• الانترنت: افضل مقهى للحصول فيه على خدمة الانترنت هو انترنت كافي Internet Cafe الواقع في موزاراتبلاتز، هاتف رقم 844822 – 0662، ويفتح يوميا من الساعة التاسعة صباحا الى الساعة الحادية عشرة مساء ويفرض 11 دولارا رسوما على الساعة الواحدة لاستخدام الانرنت.
• الامن: تتمتع سالزبورغ بمعدل جريمة منخض مقارنة بمعظم المدن الاوروبية ومع هذا توجد جرائم هنا. لذلك التزم بالاجراءات الاحترازية التي تتبعها في اي مكان آخر.

قارب أميديوس
لأولئك الذين يحبون ركوب الماء، يستطيع الزوار هذا العام ان يروا سالزبورغ بمنظار جديد ومثير، بدءا من 4 ابريل وحتى 26 اكتوبر سيقدم قارب بانورامي هو الاول من نوعه في العالم «اميديوس – سالزبورغ» للمسافرين على متنه منظرا استثنائيا للمدينة ومحيطها الرائع.
يبدأ الكروز رحلته من جسر السوق في مركز المدينة التاريخي لسالزبورغ ويتقدم لمسافة 8 كيلومترات على امتداد مناظر المدينة الرائعة باتجاه هيلبيرن، حيث المناظر الخلابة للجبال التي تحيط باقليم سالزبورغ ثم العودة مرة اخرى (رحلة 1). او التقدم مرة اخرى الى هيلبيرن حيث يوجد خدمة نقل للزوار (4 دقائق فقط) الى قصر هيلبيرن للاستمتاع بالنوافير الخادعة ذات الشهرة العالمية والمناظر الساحرة التي صورت في فيلم «صوت الموسيقى» (رحلة 2).
رقم الهاتف: 662841221 (0) 043
662825859 (0) 043
البريد الالكتروني:
info@Salzbwgschifffahrt.at

قلعة هو هينسالزبورغ التاريخية
اكثر المباني روعة هي الكاتدرائية وقلعة هو هينسالزبورغ القابعة فوق جرف مطل على ساحة تاريخية تعود بك الى القرون الوسطى.
وقد بنى هذه القلعة الاكبر في اوروبا الوسطى رئيس الاساقفة غيبهارد عام 1077. وعلى امتداد تاريخها الطويل (اكثر من 900 عام) ظلت هذه القلعة عصية على الاعداء وقواتهم. وكانت حصنا ومقرا سكنيا مؤقتا لرؤساء الاساقفة وسجنا لهم ايضا.
وهي اليوم مفتوحة امام العموم طوال السنة، ويأتيها الفنانون من جميع انحاء العالم لتلقي دروسا في اكاديمية الصيف الدولية.
رقم الهاتف: 11 – 0043662842430
رقم الفاكس: 20 – 0043662842430
الموقع الالكتروني:
Salzburger.burgen.Schloesser@salzburg.gv.at

Pictures%5C2008%5C04%5C17%5Ca88885fd-6901-4f63-a9e7-784b2c33dd97_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C17%5Cd31f4237-26d6-4777-9f7b-2634375ef203_maincategory.jpg
• سياح في أحد شوارع المدينة الهادئة
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-12-2010, 04:04 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

كورسيكا... جزيرة الربوع الهادئة
القبس
Pictures%5C2008%5C04%5C19%5Cc0fb74a6-db8d-49ff-aae3-8098eae94933_main.jpg


إعداد: بشير سليمان
جزيرة فرنسية تقع قبالة خليج جنوا في البحر المتوسط، غربي ايطاليا، شمال جزيرة سردينيا وجنوب شرقي فرنسا. هي الرابعة من حيث المساحة في البحر المتوسط بعد صقلية، سردينيا، وقبرص وتبلغ مساحتها 8722 كلم2، طولها 183 كلم وعرضها 83 كلم.
تبعد 175 كلم عن نيس الفرنسية و14 كلم عن سردينيا الايطالية، 330 كلم عن مرسيليا، 190 كلم عن جنوا و90 كلم عن ميناء بيومبينو الايطالي.
طابعها الجبلي في وسط الماء جعل منها جزيرة سياحية بامتياز ومن الطائرة تظهر كأنها جبل في الماء. اعلى نقطة فيها جبل CINTO يرتفع 2710 م.
كما ان لديها عددا من الجبال يربو على الخمسين ولا يقل ارتفاعها عن الالفي متر. شريطها الساحلي يبلغ حوالي 1000 كلم ولديها اكثر من مئتي شاطئ من الرمل الناعم.. انها جزيرة كورسيكا.

يعود سكانها لاصول متعددة (ايبيريا، افريقيا، روما) عرفت في البداية باسم كيرنوس (اسم يوناني)، نظراً لموقعها الاستراتيجي في البحر المتوسط على خطوط مواصلات بحرية قديمة كانت دائماً عرضة لغزوات متعددة فقد مرّ عليها اليونانيون، ثم القرطاجيون، فالرومان، الفاندال، والقوطيون، وفي القرن الحادي عشر سيطرت عليها مملكة بيزا الايطالية لتنتقل بعد ذلك ليد حكام جنوا الذين باعوها الى الملك الفرنسي لويس الخامس عشر عام 1768. وللجزيرة اهمية تاريخية اخرى كونها مسقط رأس نابليون بونابرت.
تشكل الغابات حوالي 40% من مساحتها والجبال 50% والسهول 10%. فيها الكثير من الانهار والسواقي وتنقسم الى قسمين: العليا في الشمال وكورسيكا الجنوبية.
ايامها ولياليها طويلة وهادئة وحرارتها منعشة ومائلة للبرودة حتى في الصيف خاصة في اعالي الجبال، انها بحق جزيرة الجمال.

كورسيكا العليا
في الاول من يناير من عام 1976 تم تقسيم جزيرة كورسيكا الى قسمين اداريين: كورسيكا العليا (الشمالية) وكورسيكا الجنوبية. وذلك تطبيقاً لقانون صدر في 15 مايو من عام 1975.
التردد السياحي على كورسيكا العليا اقل من نظيرتها الجنوبية مع انها تتمتع بشواطئ جميلة، وجبال منتصبة وبلدات قديمة ومرافئ للصيادين.
وابرز معالمها كورت في الوسط، باستيا في الشمال الغربي، سالفي، بورتو، وجزيرة روس في الشمال الشرقي، وكلها تعبر عن جمال وروعة الشواطئ الطبيعية والاراضي الخضراء.

BASTIA
العاصمة الاقتصادية للجزيرة، اخذت اسمها من القلعة البحرية التي بناها الجنويون خلال فترة احتلالهم للجزيرة، زادت اهميتها بعد سنة 1975، موقعها في جنوب رأس كورسيكا، يشغل خليجا صغيرا ساحرا من الشاطئ الشمالي الغربي. وتشكل المدينة جزءا من الحدود الفاصلة بين سهول بيفوليا ومنحدرات رأس كورسيكا اجمل احياء الميناء البحري القديم.
من اهم معالمها كنيسة مار يوحنا المعمدان التي تنتمي هندسيا الى الفن الباروكي وتتميز بارتفاع اجراسها وزخرفة قبتها.
اما خليج المدينة الذي يقع بين الشاطئ الجنوبي وكاسر الامواج الذي بناه الجنويون فهو المكان الاكثر حيوية ونشاطا في باستيا.
تاريخ المدينة قديم، فقد مرَّ عليها الاتروسكيون (نسبة الى توسكانا) اليونانيون، القرطاجيون، والرومان الى ان احتلتها مملكة جنوا ثم ما لبثت ان اصبحت فرنسية عام 1768.
بيوتها وعماراتها الملونة تذكرك انك في حوض البحر المتوسط، ميناؤها يحتوي على اكثر من 300 مركب وسفينة خاصة للنزهات سحرها لا يقتصر على مبانيها القديمة فحسب، بل بأزقتها الضيقة المرصوفة بالحجارة.

رأس كورسيكا
من اجمل مناطق الجزيرة، خصوصا سلسلة جبالها التي تمتد مسافة تصل الى 40 كيلومترا على شاطئ البحر، اما عرضها فيتراوح بين 10 و15 كيلومترا، اعلى تلة فيها جبل ستيلو 1307امتار، ومنه للمياه لا يتطلب الطائر سوى خمس دقائق للوصول. ويطلق الكورسيكيون القدماء على رأس كورسيكا اسم «اصبع الله».
وللوصول اليه لا بد من سلوك طريق جبلي ملتو هو بدوره غاية في الجمال لانه يخترق الجبل ذهابا وايابا، قاطعا منحدرات مزروعة بكروم العنب الذهبية والمنازل الكورسيكية التقليدية القديمة.
شواطئ رأس كورسيكا الشرقية تتميز بانتشار عدد من القرى القرميدية على الساحل البحري، اما في الشواطئ الغربية فالوضع مختلف، ولا اثر للقرى الا في اعالي الجبال.
على المرتفعات الداخلية لـ Balagne تنتصب عدة قرى من القرون الوسطى اهمها PIGNA التي يزورها بشكل دائم عدد كبير من الشعراء والموسيقيين الكورسيكيين باعتبار انها تشكل مصدر الهام لهم، كانت في الماضي طاحونة القمح التي تغذي جنوى على أساس غناها الزراعي. بنيت في عام 1725، طرقاتها وأزقتها ضيقة، مسقوفة ومحاطة بمنازل ذات طابع كورسيكي، في الصيف يزورها يومياً حوالي 700 سائح.

سان أنطونيو
تجثم على رأس جبل من الغرانيت بطول 500م، أزقتها ضيقة ومسقوفة، أرضيتها مرصوفة بالغرانيت، فيها أقدم معصرة للزيتون في الجزيرة، تعود إلى بداية القرن التاسع عشر، تحيط بها أودية وسهول مفروشة بأشجار الزيتون.

«كالفي»
شعارها «الوفاء» محفور على باب قلعتها، اسمها مشتق من الاسم اللاتيني Calvus تشبه الكثير من المدن الاسبانية والإيطالية المستلقية على شاطئ البحر.
تشتهر بالمارينا حيث تنتشر المقاهي والمطاعم والمراكب، تنتصب على صخورها الغرانيتية قلعة «كالفي» من القرن الخامس عشر، بقيت شاهدة على 6 أجيال من السيطرة الجنوّية على الجزيرة.
تم تحويل الكثير من منازلها القديمة بعد ترميمها إلى مطاعم فخمة، وملاه ليلية.

كورسيكا الجنوبية
مساحتها 4014 كلم2، أعلى نقطة فيها جبل «مانيسيا» (2425م2)، تضم العاصمة أجاكسيو سكانها حوالي 119 ألف نسمة حسب إحصائيات سنة 1999.
تتضمن إقليماً واحداً، ومنطقتين إداريتين، 22 كانتونا، و124 بلدية.

اجاكسيو
تقع في القسم الجنوبي للجزيرة على الشاطئ الشرقي ميناؤها مفتوح على مياه البحر المتوسط، اسمها مشتق من اللغة الرومانية ويعني الميناء الجميل. تشكل نقطة التقاء للبضائع الداخلة والخارجة في الجزيرة، شهدت ولادة «أمير البحار والمحيطات» كريستوف كولومبوس في الخامس عشر من أغسطس عام 1769.
وفي عام 1794 هربته والدته بعدما قام الثوار الكورسيكيون باحراق منزلهم. تنشر في المدينة آثار قديمة اهمها برج «بارتا» الذي يعود بناؤه لسنة 1608. وما زال قائما حتى يومنا هذا.

حصن كومبومورو
شيد في سنة 1582 لصد هجمات البرابرة. ما زال بحالة جيدة وقد لعب قديما دورا مهما في الدفاع عن الجزيرة، والوصول اليه اما من البحر وإما من طرقاتها الجبلية المتعرجة.

سارتين
تقع على رأس تلة وتشرف على وادي «ريزانس» تبعد 15 كيلو مترا عن مرفأ «بروبريانو» منازلها كبيرة وعالية تشبه القلاع، تحيط بها الجبال الخضراء من جميع الجهات.
وبالانتقال نحو الشمال الغربي توجد بلدة «سان لوتشيا» وتعود في تاريخها للقرون الوسطى، كانت موطنا للعائلات الكورسيكية القديمة وتشبه القرية الحربية المحصنة.

بونيفاسيو
تجثم على مجموعة من الصخور البيضاء التي تلاطمها الامواج، تعلو 60 مترا عن مياه البحر تبعد 12 كيلو مترا عن سردينيا الايطالية ومحاطة بحصن يعود بناؤه للقرن السادس عشر، تنقسم الى قسمين:
المدينة العليا: تقع على شبه جزيرة كلسية، تحيط المياه بها من ثلاثة اتجاهات، طولها 1500 م، وعرضها 200 م، مشغولة بالكامل.
والمارينا: تقع خلف الجزيرة الكلسية تحتوي على مرفأ سياحي وتجاري تستقبل المراكب واليخوت السياحية الزائرة وموقعها المميز على فيورد «لسان مائي» يجعل منها اجمل مدينة بحرية في كورسيكا، اضافة الى الاناقة الظاهرة في مبانيها، قرميدها، كنائسها، مطاعمها ومقاهيها.

قلعة كورته
القلعة الوحيدة المبنية داخل الاراضي الكورسيكية البعيدة عن الشواطئ البحرية ترتفع 1000 م عن سطح البحر كانت فيما مضى تحمي الوادي والمدينة المجاورة. وعلى مسافة متوسطة تقع محمية «رستونيكا» على ارتفاع 2622 م تتميز باشجار الصنوبر والسنديان والانهار والسواقي المائية النظيفة.

جزيرة روس
تعتبر جزيرة روس قرية صغيرة في البحر، مقابل شاطى Balagne صخورها غرانيتية حمراء وتشكل محمية طبيعية في المياه فريدة من نوعها في العالم.
خليج بورتو
يمتد خليج بورتو في منطقة صخور بركانية حمراء تعانق مياه البحر الزرقاء. وهو مكان يستحق الزيارة لانه ذو طبيعة ساحرة وهو مدرج منذ 1975 على لائحة التراث العالمي للاونيسكو يضم حوالي 920 هكتارا من الجبال الصخرية و1000 هكتار من المسطحات المائية والمغاور الشاطئية.

جسور حجرية قديمة
لقد استعمر البيزنطيون ثم الجنويون كورسيكا لعدة قرون، وقد بنوا عددا من الجسور الحجرية بين القرنين الثالث والثامن عشر.
وتشهد الجسور على نهضة الجزيرة اقتصاديا اثناء حكم جنوا لها، فعبرها كان يتم نقل القمح، النبيذ، الكستناء، زيت الزيتون، وكانت تشكل هذه المنتجات اساس اقتصادات الجزيرة.
معظم هذه الجسور ما زالت قائمة حتى اليوم وتشكل تحفا فنية، واضافة لها هناك الابراج الدائرية وفيها فتحات للمراقبة تقع اما على البحر لمراقبة الشواطئ واما في الداخل لمراقبة طرق النقل والمواصلات. ولم يبق منها سوى 22 برجا من اصل المئات التي دُمرت او تداعت مع الزمن.

Pictures%5C2008%5C04%5C19%5C0e8e93ed-45b8-4154-a53c-d1678005ad92_maincategory.jpg

Pictures%5C2008%5C04%5C19%5C416e5756-f587-410b-9db5-966d246e81a1_maincategory.jpg
رحلات بحرية على مدار الساعة
Pictures%5C2008%5C04%5C19%5C9fd8b68b-661a-4b85-8d34-7dee04b6d257_maincategory.jpg
مناظر خلابة
Pictures%5C2008%5C04%5C19%5C2cbff55b-4409-4673-bfc5-ab95288e4437_maincategory.jpg
منازل على التلال في الجزيرة
Pictures%5C2008%5C04%5C19%5C6ac1acbb-eb25-457b-a077-cb9abd1fded0_maincategory.jpg
ميناء كورسيكا


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-12-2010, 05:57 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس




نيويورك.. الـعـالــم في مـديـنــــة


Pictures%5C2008%5C04%5C22%5C37f48de5-9a0d-4cf8-b540-1a3b4904a200_main.jpg
• سياح أمام تمثال الحرية في نيويورك
إعداد: إيمان عطية
يقولون ان من يريد ان يرى العالم فما عليه سوى ان يأتي الى نيويورك، يرون فيها ايقونة للعالم وهي تجاهر صراحة بأنها عاصمة له.
كيف لا وهي التي تجمع بين احضانها ثقافات العالم اجمع، ويقصدها المهاجرون بكل الوانهم واطيافهم ولغاتهم، الايطاليون والعرب والصينيون والآسيويون والمكسيكيون وغيرهم، ينصهرون فيها ليشكلوا فسيفساء قل نظيره ويضفوا عليها طابعا ذا نكهة خاصة يجعل منها بحق عاصمة للعالم.
يقطنها السياسيون والفنانون والمشاهير ورجال الاعمال والاعلاميون ولا يكتفي السياح منها ابدا، فأن تكتشف معالم نيويورك المذهلة والمتنوعة وان تختبر كل ما تقدمه لك هذه المدينة التي لا تنام امر يتطلب سنوات وسنوات.
تمثل هذه المدينة رمز الحياة المدنية بكل تفاصيلها وتجلياتها، ففيها اطول المباني واروع ما ابتكره العقل البشري من هندسة معمارية، اما المشهد الثقافي والفني فيها فهو اسطورة حية، ففيها اعظم مسارح العالم وبعض اشهر المعارض والمتاحف والتماثيل والاوبرا وفنون الرقص والاستعراض والرسم، وللحقيقة فإن اي نوع من انواع الفنون قد يخطر على البال، فإنه في نيويورك دائما الافضل او اقله ضمن الافضل.
كما ان نيويورك جنة للتسوق، فما لا تجده هنا، لن تجده على الارجح في مكان آخر في العالم، منتزهاتها رائعة وانشطة الترفيه التي تقدمها لا حصر لها.
هذه المدينة كبيرة جدا ليست في مساحتها وعدد سكانها فحسب، بل في دلالاتها وما تحمله من مفاهيم متنوعة ايضا، فجوهرها بالغ التنوع في تكوينه ومداها واسع ورحب جدا، بحيث يصعب على المرء التعرف عليه جيدا ومع ذلك، فإن نيويورك لا تخذل زوارها ابدا مهما قصرت او طالت زيارتهم لها، ومهما تنوعت توجهاتهم ومذاقاتهم الشخصية، فقدرتها عجيبة على اثارة الناس واستمالتهم اليها.

للوهلة الاولى، تبدو السرعة التي تخطو بها المدينة ضربا من الجنون، لكن سرعان مايتكيف معظم الناس مع تلك الوتيرة.
هي مزيج رائع من سحر الرومانسية وكبرياء العظمة وهي للبعض حتى شديدة البذاءة، فيها تلك القيم الصارمة بشدة والمغرية الى حد الذهول.
وكما لوس انجلوس، يشعر الجميع انهم على علاقة ومعرفة شخصية مع نيويورك، غير ان الفارق ان نيويورك مدينة حقيقية متجذرة في الاعماق، على النقيض من الحلم الذي يحيط بلوس انجلوس.
اهل نيويورك لا يتميزون كثيرا باللطف والتساهل، وطبعهم يميل كثيرا الى ضيق الخلق، رغم انه ولسبب ما، يحب بعض النيويوركيون ان يرشدوا الغرباء على اتجاهات مدينتهم.
لكن يظل في المدينة زهو حقيقي وطابع خاص من الطاقة والحيوية يحمل علامة نيويورك ولا يمكن ان تجد له مثيلا في اي مكان آخر، وطالما ان محفظتك معك فإن سقفك هو السماء.

معالم سياحية
يقصد اكثر من 40 مليون زائر اجنبي واميركي سنوياً نيويورك لاستكشاف معالم المدينة التي تتنوع ما بين مبنى الامباير ستيت الذي كان لاربعين عاما اطول مبنى في العالم منذ ان بني في 1931، وجزيرة ايليس التي تمثل جزءا مهما جدا من تاريخ الهجرة الى اميركا، اذ يقال ان نحو 40% من الاميركيين لديهم اسلاف من المهاجرين الاوائل الذين وصلوا الى البلاد عبر هذه الجزيرة التي تقع في ميناء نيويورك قرب تمثال الحرية.
تمثال الحرية هو رمز المدينة وكل اميركا ومنارة الحرية للعالم. ويمكن ركوب سفينة إلى الجزيرة، حيث يتموضع التمثال شامخا والتسلق الى نوافذ المراقبة المركبة بشكل ملائم في التاج.
ومن اجمل المناظر التي يمكن الحصول عليها للتمثال ومحيطه تكون من خلال الابحار عبر جزيرة ستيتين وبثمن زهيد جدا، وتمنح هذه الرحلة لمرتاديها فرصة الاستمتاع بمناظر رائعة لميناء نيويورك، اما جزيرة ستيتين فهي النقيض لصخب نيويورك بهدوئها وسكينتها. لكن يظل اجمل ما فيها ركوب العبارة والمناظر الرائعة لمانهاتن التي تقدمها. ومن المعالم الاخرى الشهيرة والجديرة بالزيارة سنترال بارك وواشنطن سكوير بارك وروكفيلر سنتر وتايمز سكوير وحديقة برونكس للحيوانات وحديقة نيويورك بوتانيكال وزيارة المحلات الراقية في فيفث أينيو وماديسون أينيو وملعب ماديسون سكوير غاردينز اشهر ملاعب المدينة وفيه تقام مختلف المنافسات الرياضية والحفلات الموسيقية.

مسارح برودواي
تتمتع مسارح برودواي في مانهاتن، حيث تعرض احدث واجمل العروض المسرحية والغنائية برواج وشهرة عالمية، خصوصا ان كبار مشاهير السينما والتلفزيون يشاركون فيها.
ولمحبي الفنون، تقدم نيويورك تنوعا لا محدودا من المعارض وتجار الاعمال الفنية لمحبي جمع التحف واللوحات الفنية. وما يميز نيويورك في هذا الخصوص، ذلك التنوع الكبير في المتاحف الفنية من الدرجة الاولى الموجودة فيها. ثلاثة منها على وجه الخصوص هي الاكثر تميزا وهي متحف الفن الحديث الذي يضم مجموعة متميزة جدا من الرسومات والتماثيل بالاضافة الى الصور الفوتوغرافية والافلام والعمارة والتصاميم.
اما المتحف الاكثر شهرة فهو متحف ميتروبوليتان للفنون الذي يعد واحدا من اعظم المتاحف في العالم ويضم اكثر من 3،5 ملايين قطعة فنية يصعب على اي كان تخيلها. ويستقبل هذا المتحف الضخم اكثر من 5 ملايين زائر سنويا لذلك غالبا ما يكون مزدحما بالزوار. ومن عشرات المعارض التي يضمها هذا المتحف، هناك معرض الفن المصري اضافة إلى الفن الافريقي وغيره كثير.
أما المتحف الاستثنائي الآخر فهو سولومون آرغوغينهايم وما يميز هذا المتحف هو مبناه اللولبي الشكل الذي صممه المهندس الاميركي الاكثر شهرة فرانك لويد رايت، حيث يؤمه الزوار لرؤية روعة هندسته المعمارية دون ان يعيروا اهتماما لما يضمه من اعمال فنية.

هارلم
قد يجزع الكثيرون عند سماع اسم هارلم، الحي الواقع الى الاعلى من مانهاتن وتقطنه غالبية من الافارقة الاميركيين. فلطالما صور الاعلام وافلام هوليوود هذا الحي على انه مرتع للجريمة والعصابات والمخدرات ولكل ما هو سيئ بكثير من المبالغة. قد يكون الحي ليس غنيا ماديا، لكنه ثري بتراثه والثقافة الاجتماعية والتاريخية للأفارقة الاميركيين.
المناطق السياحية الرئيسية في هارلم عادة ما تكون آمنة تماما خلال النهار كما ان النوادي الليلية وغيرها من الانشطة الثقافية التي تجذب السياح اليها في الليل آمنة ايضا ومع ذلك ينصح بالذهاب الى ذلك المكان ضمن مجموعة سياحية حتى لا تشعر بالخوف. وحاول ان تجد شركة سياحية مرشدوها من سكان هارلم.
نوادي موسيقى الجاز والبلوز في هارلم من اجمل ما يمكن ان يرى ويسمع المرء، كما يوجد فيها مسرح ابولو الذي استضافت منصته طويلاً اعظم واشهر موسيقيي وممثلي الافارقة الاميركيين.

غرينويتش يليج
غرينويتش يليج من المناطق التي يقطنها المشاهير في مانهاتن. عرفت تاريخيا بأنها عاصمة البوهيميين ومعقل للثقافة البوهيمية بكل ما تحمله من افكار عن الحرية المطلقة والتمرد وحياة الملذات بلا حدود ولا قيود. ونتيجة لسكانها الذين عادة ما يكونون من الفنانين الذين يروجون لثقافات متنوعة وحيوية وللأفكار التقدمية التي يحملها سكان تلك المنطقة، فقد كانت المنطقة تقليديا نقطة محورية للافكار والحركات الجديدة سواء كانت سياسية او فنية او ثقافية. ورغم ان تلك الايام ولت الا ان المنطقة لا تزال تحمل هوية مجتمعية قوية ويفاخر اهلها بشهرتها وتاريخها الفريد وبالافكار الليبرالية التي يحملونها.
وهي الآن مقر سكن العديد من المشاهير ومنهم جوليان مور واوماثورمان وفيليب سيمور هوفمان وبربارا بوش ابنة الرئيس الاميركي وانا وينتور رئيسة تحرير مجلة فوغ.
ويعد واشنطن سكوير بارك مركز وقلب المنطقة التي تضم ايضا منتزهات اصغر ولا تقل جمالا، وهناك ساحات للعب اشهرها «ذي كيج» وتعرف رسميا باسم ويست فورث ستريت كورتس.
المشهد الفني في غرينويتش يليج حافل ومثير. ففيها الكثير من المسارح مثل استور بليس ثييتر. ويستضيف واحدا من اشهر نوادي الجاز وهو يليج انغراد بعض اهم الاسماء في عالم موسيقى الجاز. ومن نوادي الموسيقى ايضا بترايند وكافي وا وليونز دين. كما ان غرينويتش لديها اوكسترا خاصة بها.

الوقت المناسب للزيارة
اذا كانت الاحداث والمناسبات الدولية الرفيعة المستوى وافتتاح المعارض هو ما تسعى اليه فالسؤال هو ما الوقت غير المناسب للذهاب الى نيويورك.
ورغم الاجواء الرائعة التي تحيط باحتفالات الكريسماس والسنة الجديدة، لكن المناخ عادة يكون قارس البرودة، وفي الصيف تكون الاسعار مرتفعة بسبب تدفق السياح، كما ان الجو يمكن ان يكون حار جدا.
لكن توافر التكييف في كل مكان يخفف من حدة المشكلة، خصوصا ان المدينة حافلة بالانشطة الداخلية (داخل المباني والمتاجر).
تتمتع نيويورك بمناخ لطيف ومعتدل خلال الفترة من منتصف سبتمبر – منتصف نوفمبر وشهر مايو باكمله حتى بداية يونيو. ولان هذه الفترات لديها رواج بين السياح وتستقطب زوارا كثيرين لذلك ترتفع اسعار الفنادق بشدة خلالها.
الرطوبة مرتفعة في المدينة تقريبا على مدار العام. والثلوج تتساقط من ديسمبر الى فبراير.

الكاش والمصاريف
اذا لم تتمكن من استخدام بطاقتك الائتمانية في الولايات المتحدة، فانك لن تستطيع استخدامها في أي مكان آخر، وأجهزة السحب الآلي متوافرة في كل مكان.
الشيكات السياحية لها نفس ايجابيات السيولة (الكاش) تقريباً، واذا كانت بالدولار الأميركي فستوفر عليك الكثير من المشاكل والتكاليف، وتقبل الشيكات السياحية بكل سهولة في أي بنك وستحتاج إلى جواز سفرك كاثبات هوية.
الإقامة في نزل (موتيل) وتناول الطعام في مقاه معتدلة الأسعار سيكلف حوالي 100 دولار في اليوم، وفي حال استئجار سيارة فإن ذلك سيزيد الميزانية إلى 150 دولارا.
والبقشيش متوقع تقديمه في المطاعم والحانات والفنادق ولسائقي سيارات الأجرة وللحلاقين ومصففي الشعر ولحاملي الحقائب، وفي المطاعم يتقاضى الذين يعملون على خدمة الزبائن (النوادل والنادلات) أقل من الحد الأدني للاجور لذلك فهم يعتمدون على البقشيش من أجل حياة كريمة.
البقشيش لا يقل عادة عن 15%، الا اذا كانت الخدمة سيئة جداً، ويقدم معظم النيويوركيون بقشيشاً يصل إلى 20% أو يضاعفون ضريبة المبيعات وهي 8.25% ويتوقع سائق سيارة الأجرة بقشيشاً قدره 10% ومصففو الشعر 15% اذا ما كانت خدماتهم جيدة.
ويتلقى حاملو الحقائب دولاراً واحداً للحقيبة الأولى ونصف دولار لكل حقيبة اضافية، وفي الفنادق الفاخرة والدرجة الأولى يمكن للبقشيش ان يصل إلى أرقام مضحكة، فالكل هناك يتوقع دولارا على الأقل عن كل خدمة يقدمها مهما كانت بسيطة مثل فتح باب سيارة الأجرة.
يتوجب على رجال الأعمال دفع بقشيش قيمته 5 دولارات لعاملي النظافة يوميا.

واحة للعرب في بروكلين
لا تقتصر معرفة أهل نيويورك بالطعام العربي على الفلافل والحمص. ففي أتلانتيك أفينيو وتحديداً في كوبيل، وضع العرب بصمة لهويتهم على جانبي شارع كلينتون هيل غير البعيدة عن وسط البلد في بروكلين وقدموا طعامهم المميز وبنكهاته وتنوع مكوناته ومذاقاته.
يعامل العرب زبائنهم كالأصدقاء وهم دائماً على استعداد لتقديم المشورات لهم في ما يريدون وعينات مجانية للتذوق.
أورينتال باستري غروسري ومالكو كاركاني براذرز من المتاجر التقليدية والصغيرة الرائعة في ذلك الشارع حيث يباع البرغل والحلاوة والبقلاوة والكنافة والزعتر والتمر وقمر الدين والطحينة حتى الخروف المحشي بالأرز والصنوبر والزبيب ويمكن إعداده للزبائن إذا ما طلبوا ذلك مقدماً.
وهناك أيضاً مطعم ساهاريس الذي يقدم تجربة مختلفة جداً وقد تأسس في عام 1948. ويقدم المطعم خيارات متنوعة من الاجبان والزيتون والمكسرات وزيت الزيتون ومربى التين والتمر وغيره. أما قسم المأكولات الجاهزة فيقدم الحمص والمجدرة والتبولة والكبة.
وفي موقع آخر من الشارع مخبز دمشقي قديم يتهافت الناس عليه لشراء فطائر اللحم والسبانخ واللحم بعجين.
أما القادمون الجدد إلى تلك المنطقة فهم اليمنيون الذين يقدمون مأكولات أقرب إلى طبيخ المنازل في مطاعمهم.

جنة التسوق
نيويورك جنة حقيقية للتسوق، ففيها يلقى المرء ما يتمناه وما لا تجده هناك، لا يمكن ان تجده في مكان آخر.
تنوع المتاجر والبضائع فيها يغري على الشراء بلا حدود، وما ان يدخل المرء الى مركز تجاري يخرج حتما بما لا يحتاج اليه.
لكل ميزانية في نيويورك نصيب، فذوي الثراء الفاحش لهم في «ساكس فيفث افينيو» ما يلبي ذوقهم الرفيع واناقتهم المفرطة وهو المكان الاشهر على الاطلاق.
54 متجرا تقدم ارقى الازياء والاحذية النسائية والرجالية لاهم واشهر المصممين في العالم. اضافة الى الاكسسوارات ومستحضرات التجميل والاثاث والمجوهرات.
• تقع مجموعة محال «ساكس فيفث افينيو» في 611 fifth Avenue بين شارع 49 وشارع 50.
• في مطلع عام 2007، افتتح المصمم الشهير توم فورد اول متجر له في العالم في شارع ماديسون وهو من طابقين ومتخصص في بيع الملابس الرجالية والعطور وغيرها من المستحضرات.
• بلو مبينغيلز من اكبر متاجر البضائع التي تباع باسعار معقولة، المتجر مكون من 4 طوابق جميعها لبيع الملابس، ويوجد ايضا الادوات المنزلية والاثاث وملابس الاطفال والحقائب وادوات المطبخ والاكسسوارات ومستحضرات التجميل والمجوهرات، ويعلن المتجر كل اسبوع عن تنزيلات في قسم او جزء من قسم فيه.
الموقع الالكتروني www.bloomingdales.com
• مليون قطعة تعرض على مساحة مليون قدم مربعة في مايسز اكبر متجر في العالم الواقع بين برودواي وسفينث افينيو الذي يعد ايضا واحدا من اهم معالم نيويورك السياحية.
ويضم المتجر بضائع جيدة الجودة باسعار ممتازة. ومنتجات لنجوم الازياء مثل تومي هيلفغر ورالف لورين وهوغر بوس فضلا عن منتجات لمتاجر مثل كوتش واسبيرت وناين ويست.
الموقع الالكتروني: www.macys.com

Pictures%5C2008%5C04%5C22%5Cd2f3a0bc-589d-4239-b099-cfc6bc4fcee5_maincategory.jpg
• مشهد عام للمدينة التي لا تنام
Pictures%5C2008%5C04%5C22%5C27c784c4-5e46-4946-8742-ed68878df551_maincategory.jpg



• زحمة دائمة






Pictures%5C2008%5C04%5C22%5C613fd666-a9fc-4816-9183-82c83c4f13af.jpg
(22/04/2008) اغلاق


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-12-2010, 06:13 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


رمال لم تطأها أقدام الإنسان.. وكثبان رملية تنقل مكانها كل يوم موريتانيا تغيّر مفهومك للصحراء

Pictures%5C2008%5C04%5C23%5C7bc34383-6f59-40cb-bf0a-d704785ab5ad_main.jpg


إعداد: سليمة لبال
لا يمكن لأي شخص كأئنا من كان أن يحكم على الصحراء الا اذا زارها وعانق رمالها الذهبية وأيضا تتبع بكل وجدانه غروب شمسها عند المغيب. عشاق الصحراء، لا يمكن أن يغفلوا أبدا عن مكان يجمع بين طابعين: شواطئ المحيط الأطلسي وواحات نخيل الشمال الافريقي، انها موريتانيا. هذه الدولة الساحرة بأناسها ومدنها القديمة وواحات نخيلها وسمكها وشواطئها المطلة على المحيط الأطلسي في الغرب الافريقي.

مدن قديمةزيارة موريتانيا تعني بالضرورة ان تعرج على مدنها القديمة. توجد مدينتا شنقيط وادان في ولاية أدرار، وتوجد تيشيت في تكانت وولاته في الحوض الشرقي. هذه المدن الأربع كانت تقع على الطريق الطويل للقوافل التجارية التي تربط بين افريقيا الشمالية وافريقيا الجنوبية. ومع مجيء الأوروبيين فقدت هذه المدن شيئا فشيئا أهميتها التجارية، وحلت محلها مراكز جديدة أنشأها الأوروبيون على الشواطئ ولا تزال حتى الآن محافظة على آثارها وتقاليدها أيضا.
وتبعد شنقيط عن أدرار90 كلم وعن وادان 120 كلم. ويمكنك الوصول اليها عبر الطريق الجديد بدلا من الطريق القديم الذي يمر بأمكجار. تعتبر مدينة شنقيط مركزا دينيا وثقافيا، يحتوي على مدارس عدة وجامعات قرآنية. واشتهر علماؤها حتى في الشرق الأوسط، حينما كانت موريتانيا تدعى آنذاك ببلاد شنقيط.
اليوم أصبحت شنقيط مدينة مغطاة بالرمال. وهي تبرز منظرا مذهلا بالنسبة للزائر الذي يلاحظ زحف الرمال على المدينة. ويوجد حاليا في المدينة بعض المنشآت القديمة كالمسجد ذي المنارة المربعة والذي بني في القرن الثامن عشر.
وفي شنقيط بامكانك أن تزور المسجد والمكتبات والقلعة التي بناها الفرنسيون. كما يمكنك التمتع بالكثبان الرملية وهي تزحف مغيرة مكانها كل مرة.

المدينة ذات الواديين
تبعد وادان، وهي المدينة ذات الواديين، عن أدرار بـ170 كلم أي حوالي ثلاث ساعات على طريق شنقيط. وادان وهي تعني المدينة ذات الواديين، أنشئت عام 1140 وعرفت أوج ازدهارها عندما كانت معبرا للقوافل التجارية التي تمر بالصحراء الأفريقية، حيث كانت من أهم المدن الموريتانية آنذاك. فيها سبعة مساجد ومكتبات كبيرة وواحات نخيل اشتهرت بجمالها. ووادان مدينة مصنفة من التراث العالمي من طرف اليونيسكو، تقع في وسط الصحراء وتحتوي على مناظر طبيعية فريدة من نوعها نظرا لموقعها الجغرافي، وعلى بنايات لافتة للانتباه. يمكنك أن تزور فيها المسجد وواحة النخيل والمدينة القديمة. وأيضا مشاهدة الآثار القديمة. وفي ضواحي المدينة يمكنك زيارة موقعي «تنلابه» و«قلب الريشات» وقلعة الغلاوية، وكل هذه المواقع توجد في دائرة لا تزيد على 80 كلم.

في المكتبات
تبعد ولاتة عن النعمة 90 كلم وعن تيشيت 400 كلم وعن تدجكجة 700 كلم. وتحتوي على مكتبات شهيرة وبنايات وزخارف جميلة. وهي من أجمل المناطق في موريتانيا نظرا لموقعها عند سهل «أظهر». وأما بناياتها ذات الهندسة الأصلية فقد زينت بالصباغة وبألوان مختلفة. وهذه المدينة تقع على طريق الصحراء وبذلك عرفت ازدهارا كبيرا. كما كانت مركزا دينيا وثقافيا منافسا لمدينة تومبوكتو. بامكانك أن تزور فيها المدرسة القرآنية والقلعة والمكتبة والزخرفة على المنازل.
الى ذلك، تبعد مدينة تيشيت 250 كلم عن تدجكجة و400 كلم عن ولاتة و490 كلم عن النعمة. تستغرق المسافة بينها وبين تدجكجة من 8 الى 12 ساعة، وهي المدينة التاريخية الأكثر عزلة في البلاد و مصنفة كجزء من التراث الانساني. تيشيت مدينة قديمة اشتهرت منذ القرن الثاني عشر لكونها كانت محط رحال القوافل التجارية العابرة للصحراء الافريقية.
تيشيت أقل شهرة من بقية المدن الأثرية وهي تعتمد في فنها المعماري على النمط القديم. يمكنك فيها زيارة المسجد و«حي الشرفاء» و«حي ماسنا» .ويحل فيها في شهر يونيو موسم التمور المعروف بـ«القيطنة».
وعلى بعد 32 كلم في قرية «أغريجيت»، يمكنك زيارة مواقع ترجع الى عصور قديمة وهنا يتوجب عليك زيارة مواقع الترسبات الملحية أو ما يعرف محليا بـ «أمرسال» الذي ينقل الى الأسواق الى يومنا هذا على ظهور الابل.

نواكشوط العاصمة
يمكنك في العاصمة الموريتانية نواكشوط التي تقع على شاطئ المحيط الأطلسي أن تستمتع بالاقامة في فنادق 4 نجوم مع كل الخدمات التي تضمن لك راحتك ورفاهيتك وفيها أيضا يمكنك الاستمتاع بزيارة شاطئ المحيط الرملي والأسواق الشعبية بمنتجاتها التقليدية الجميلة،بالاضافة الى زيارة منتجع كرمسين وهو منتجع سياحي خلاب يقع قرب البحر ومنطقة البحيرات و محمية الطيور الدولية على شاطئ المحيط، وتحتوي آلاف الطيور البحرية الجميلة الموزعة على الجزر الصغيرة قرب الشاطئ الرملي. كما يمكنك زيارة جزيرة سانت لويس السنغالية وهي جزيرة سياحية خلابة ورائعة تقع وسط المحيط الأطلسي وقرب الحدود الموريتانية السنغالية.

شاي ليس كغيره
ويعرف الموريتانيون بالادمان المفرط في شرب الشاي، ويسمونه محليا «اتاي»، وينتشر بين مختلف الأوساط والطبقات بشكل كبير، وفي موريتانيا أنت مدعو لشرب الشاي أينما حللت ووفق الطريقة التقليدية. الشاي هنا يطهى على الجمر وعلى من يقوم باعداده أن يتقن فن صناعة الرغوة في الكأس من خلال سكب الشاي بين الكؤوس، ويفترض فيه أن يكون دقيقا في ذلك بحيث لا تقطر أي قطرة من الشاي خارج الكأس، كما عليه أن يحافظ على نظافة كؤوسه، ويفضل أن يوضع على الصينية التي توجد الكؤوس فوقها، حزمة من النعناع الأخضر، لتزيين المنظر ولاستخدامها عند صب كل كأس، حيث يعتبر النعناع من الشروط الأساسية في تحضير الشاي الموريتاني.

احتياطات ضرورية
قبل أن تأخذ الطائرة الى موريتانيا فكر في وسطها الطبيعي والثقافي وما يفرضه من احتياطات ضرورية. فكر من جهة في مناخها الصحراوي الشديد الحرارة والجفاف، وفي حاجتك الى ملابس قطنية خفيفة، كما عليك ألا تنسى أن الفوارق الحرارية اليومية والفصلية شديدة التباين، حيث تنخفض درجات الحرارة. وبما أن الشمس والرياح المحملة بالأتربة حاضرتان أحيانا على مستوى الواحات يستحب أن تأخذ معك ملابس قطنية خفيفة.

بلد الألف شاعر
موريتانيا هي بلد الرمل والبحر والشعر أيضا، فسكان بلاد شنقيط معروفون منذ القدم بقرض الشعر. وموريتانيا هي أيضا أقصى بلاد عربية تمتد الى غرب افريقيا على ساحل المحيط الأطلسي. وتعود تسمية موريتانيا الى اللغة اليونانية، وتعني حسب احد المؤرخين الفرنسيين أرض البيضان، وهم سكان موريتانيا. تبلغ مساحتها أكثر من مليون كيلومتر مربع. أما مناخها فصحراوي حار وجاف، تتراوح درجات الحرارة في الشتاء ما بين 12 و28 درجة مئوية، وفي الصيف ما بين 27 و42 درجة مئوية. تنقسم موريتانيا الى 12 محافظة، بالاضافة الى العاصمة نواكشوط، و53 مقاطعة. ويقارب عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة، وهم مزيج من الأفارقة السود وبيض الشمال، الذين وحّدهم الاسلام وجمعت بينهم الجمهورية الاسلامية الموريتانية.

للسمك نكهة أخرى
تشتهر موريتانيا بشواطئها المطلة على المحيط الأطلسي وبمختلف أنواع أسماكها، التي يفضل الموريتانيون تناولها مع الأرز والتوابل ومخلوطة بالحمضيات عند الغداء، ويمكن أن تشارك لدى زيارة موريتانيا في رحلة صيد تقليدية على طول الشاطئ الممتد بين نواكشوط وانواذيبو، مرورا بمنطقة ايمراقن، وهو تجمع سكاني امتهن أصحابه الصيد منذ فترة طويلة. رحلات الصيد بامكانك في موريتانيا أن تتمتع برحلات صيد برية عن طريق وكالات السفر الموجودة هناك، وبمقدورك أن تصطاد، ان كنت هاويا للقنص، طيور الحبارى الافريقية وطيور الحبارى الآسيوية والبط والاوز وغيرها من الطيور، بالاضافة الى الغزلان والأرانب وسواها من الحيوانات البرية، وذلك في حدائق ومحميات طبيعية فريدة من نوعها في العالم، مثل منطقتي حوض آرغين وحديقة جاولينغ على شاطئ المحيط الأطلسي.

الفنادق
توفر موريتانيا للسياح فنادق راقية من الطراز العصري، كما لديها فنادق تقليدية، سواء لجهة طرازها العمراني أو أثاثها أو ديكورها، الذي يعتمد في الأساس على الفراش التقليدي المنسوج يدويا. وهي فنادق يحبذها السياح الأجانب بكثرة، ذلك أنها تعطي انطباعا حيا عن المنطقة وتراثها، ولك أن تختار ما بين العصري والتقليدي وان تزاوج بينهما أيضا، لتتعرف أكثر فأكثر على موريتانيا.


Pictures%5C2008%5C04%5C23%5C9052fba8-d527-4e39-8d09-1bcf0c9a5b18_maincategory.jpg
مناظر طبيعية خلابة
Pictures%5C2008%5C04%5C23%5Ce32ba5be-4f73-4014-80a5-f5d1006ba0fa_maincategory.jpg
سياح أجانب في الصحراء الموريتانية


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-01-2011, 03:21 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,937

icon1.gif

القبس

فــي تــركـيــا ســاكـلـكـنـت جليدها الأبيض يفرح القلب ويغسل العين
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2009%5C01%5C06%5Cfce0c479-d375-4fac-8990-6fde36719c75_main.jpg
الجليد يغطي مدخل القرية
ساكلكنت – أحمد ناصر:
كنت أعتقد أن السفر والرحلات إلى منتجعات الثلج هي فقط لممارسة رياضة التزلج على الجليد، ولكن بعد قراءتي عن هذه المنتجعات تعرفت على رياضة جديدة يمارسها السياح على الجليد هي «تنظيم التنفس» وهي رياضة حديثة تقدم في هذه المنتجعات، فقررت أن أسافر إلى أحد الأماكن القريبة وأشاهد هذه الرياضة عن قرب، فاخترت مدينة ساكلكنت التركية التي تقع قريبة جدا من مدينة أنتاليا الشهيرة في جنوب تركيا.
الوصول إلى مدينة ساكلكنت SAKLEKINT يحتاج إلى شيء من الصبر، فمن الكويت إلى عمان في الأردن ثم إلى أنتاليا وبالسيارة إليها.. كان مطار أنتاليا الدولي مليئا بالمسافرين على غير ما توقعت، السياح في كل مكان، وفاجأتني طوابير الانتظار الطويلة للترانزيت إلى مدن تركية أخرى، لم يكن هناك أطفال.. مما يعني أنها فرصة لسياحة الكبار، في الخارج كان المشهد مختلفا، فوضى بسبب سائقي سيارات الأجرة غير المعتمدين، وسائقي الباصات الذين يبحثون عن عدد كامل ليتحركوا بهم، فرحت عندما قرأت على أحد هذه الباصات لوحة مكتوب عليها «ساكلكنت» ولكن بعد أن سار بنا قررت أن تكون المرة الأخيرة التي أستقل فيها باصا سياحيا من المطار إلى الفندق، فأجرة سيارة التاكسي الخاصة التي تقلك لوحدك لا تزيد على الباص إلا دينارين فقط ولكنها تستحق، خصوصا إذا كانت الرحلة عبر الجبال والسائق من عشاق التحدث في الموبايل، استغرقت الرحلة من المطار إلى ساكلكنت 45 دقيقة إلى أن وصلت إلى الفندق المصنوع بالكامل من الخشب الأصلي.
وضعت حقيبتي في الغرفة وخرجت على الفور لأشرب القهوة التركية في بهو الفندق وأتعرف على السياح ونوعيتهم، شد انتباهي منذ البداية أن النساء والفتيات يرتدين ثيابا ثقيلة في الأعلى ولكنهن يرتدين تنانير قصيرة في الأسفل بالرغم من برودة الجو الشديدة، قالوا إنها عادة قديمة لا يعرف أحد مصدرها، وأثناء فنجان القهوة الدافئ الذي لا يعدله شيء في هذا المكان المرتفع جدا عن سطح البحر، كان علي أن أعرف نفسي للسياح الموجودين في الفندق الصغير، وهي طريقة جديدة ابتكرتها مديرة الفندق الجديدة حيث تسعى من خلالها إلى أن يصبح سكان الفندق عائلة واحدة.

حشر مع الناس
كنا على مشارف المغرب، خرج جميع من كان في الفندق وخرجت معهم مصداقا للمثل القائل «حشر مع الناس عيد» وقفنا جميعا أمام الفندق ننظر إلى الأفق، كان واضحا أنهم ينتظرون مغيب الشمس، يا له من منظر رائع خلاب يستحق التصوير، وفي الطريق جلس مصورون محترفون بمعداتهم الثقيلة ليلتقطوا صورا جميلة، ولم يتعد منظر الغروب أكثر من ربع ساعة تغير بعده الجو على الفور، أمسى باردا جدا لدرجة أنه منعنا من الخروج إلى الشارع، فجلسنا في البهو ننتظر وجبة العشاء، لم يكن أمامنا خيارات متعددة في العشاء، ولكن لفت نظري أنه كان عبارة عن وجبات خفيفة من الخضروات.
استيقظت صباحا مع شروق الشمس، ولا ريب في ذلك لأنني دخلت فراشي مبكرا جدا بعد أن انتهت السهرة، وقفت عند باب الفندق فاكتشفت أنني آخر السياح استيقاظا من النوم، كان الجميع في فندقنا والفنادق المجاورة يسيرون في اتجاه واحد جماعات جماعات وكأنهم على موعد مع شيء معين، في منطقة تسمى أكساما AKSAMA كان الجميع يقف في صف واحد طويل، ووقف أمامهم مرشد سياحي، في البداية قلت في نفسي إن الأمر لا يستحق الانتظار الطويل.. ولكن الطابور كان يسير سريعا مما دعاني للوقوف فيه، وبعد خمس دقائق كنت مع أحد الرجال في العربة الإلكترونية التي تقلنا إلى الأعلى ــ تحسب أجرتها مع الفندق ــ تسير بنا العربة مسافة كيلو مترين فوق الجبل، ثم ننزل منها لنبدأ رحلة السير الهادئ والعلاج النفسي في المشي على الجليد.

مقهى كبير
سرنا أكثر من ساعتين ونصف الساعة على البساط الأبيض، وبعدها جلسنا في مقهى كبير كان يتسع للجميع، وشربنا الشاي والقهوة وأكلنا سندويتشا لذيذا وملعقة من العسل الطبيعي، وبعدها تابعنا الجزء الثاني من السير على الجليد لمدة ساعتين ونصف أخرى، ثم عدنا مرة أخرى إلى الفندق لنأخذ قسطا من الراحة، استعدادا لمرحلة التزلج على الجليد لمن يحب ذلك، أرشدني أحد السياح إلى رجل كان يرتدي زيا أخضر وقال إن الزي الأخضر يعني أنه المرشد والمدرب الخاص لمن لا يحسن التزلج، والجميل في الأمر أن الجميع كانوا يسعدون بمساعدة من يجهل ممارسة هذه الرياضة الجميلة.
لم تكن مدينة ساكلكنت مجرد منتجع للتزلج فقط، بل كانت ترقد في الطرف الآخر منها قرية جميلة هادئة لا يزيد عدد منازلها على 250 بيتا لا يزيد على طابق واحد، يأتي بعض السياح إليها ويستأجرون من هذه المنازل ليقضوا فيها أكثر من شهر كامل من أجل أن يمارسوا رياضة التأمل والسير على الجليد – سعر تأجير البيت لا يزيد على 100 دولار يوميا مع الخدمة – وبعد أن هبط الليل قالت لنا موظفة الاستقبال إن الفندق يعطي خصما خاصا لثلاثة مطاعم في القرية مع التوصيل لمن يحب أن يتناول طعام العشاء هناك، وأعطتنا أسماءها، ثم ابتسمت وقالت «هناك ممكن أن تأكلوا الكباب التركي الأصيل» كانت المطاعم فاخرة جدا بالرغم من صغر حجمها، وكانت الخدمة فيها بطيئة وكأنهم يختبرون صبر السياح، ولكن بعد أن يصل الكباب ينسيك فترة الانتظار الطويلة.

جورج
دعاني أحد السياح أثناء وجودنا على وجبة الإفطار في اليوم التالي لمرافقتهم إلى جبل جورج، وافقت على الفور وأنا أتلفت حولي أبحث عن الجبل الذي سنذهب إليه فساكلكنت محاطة بالجبال من كل جانب، وكانت المفاجأة أن جبل جورج يبعد ساعة بالسيارة عن الفندق، وصلنا إليه فوقفنا مشدوهين أمام هذا المنظر الطبيعي الرائع، ما أروع الخالق المبدع.. كان الجبل مغطى بالثلوج وكأنه صبغ نفسه باللون الأبيض، وفي الأسفل كان يجري جدول من الماء البارد جدا من دون أن يتجمد، كان شيئا أروع من ما أتخيله، فالجبل كأنه لوحة بنية اللون يرتدي قبعة بيضاء ناصعة والماء زلال شفاف كأنه صنع من قوارير سليمان، يأتي السياح إلى هنا ليتحدّى بعضهم بعضا في المكوث في الماء أو السباحة فيه أو يركبون القوارب الصغيرة – تسمى كاراك – ليتجولوا لمدة ساعة كاملة.. إنها فرصة جميلة ليخلو الزوجان معا بعيدا عن أعين الفضولين أو الأبناء، والمفارقة العجيبة هنا أن درجة الحرارة أثناء المرور في أزقة الجبل ترتفع فيضطر المبحرون إلى خلع بعض ثيابهم الثقيلة، وأكثر المناظر روعة في هذه الرحلة السكاكين المدببة وهي الماء المتجمد النازل من الجبل.. وهي في الوقت نفــســه أكثر المناطق خـطــــورة.

كـهــوف
تحتوي ساكلكنت على 15 كهفا موزعة في الجهات الأربع حولها، وتعتبر زيارة هذه الكهوف من أكثر الرحلات متعة وجمالا، ويجتمع عدد كبير من السياح عادة لزيارتها ويقضون في الغالب النهار كله، يخرجون في الصباح الباكر ولا يعودون إلا قبل مغيب الشمس، ويقول المرشدون هناك ان أحد هذه الكهوف هو الكهف الذي لجأ إليه الفتية المؤمنون الذين نزلت فيهم سورة الكهف في القرآن الكريم، ولكن لم نر أي دليل داخلها يدل على صحة هذا الرأي.




Pictures%5C2009%5C01%5C06%5Ce3527696-24ea-4c2e-9c98-61a8d14fc544_maincategory.jpg
جبل ساكلكنت
Pictures%5C2009%5C01%5C06%5C07cb0d9a-0eeb-4a18-9625-9bed81c93dd9_maincategory.jpg
فرصة للخلوة الاسرية
Pictures%5C2009%5C01%5C06%5C8e34968e-6806-4b95-8aff-a5c7d37ce56e_maincategory.jpg
استعداد للانطلاق في الرحلة
Pictures%5C2009%5C01%5C06%5C5bf3cd34-45f0-49de-888e-bac71c2d1a5c_maincategory.jpg
لقطة للمنتجع من الأعلى


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-01-2011, 07:02 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

فنادقه هي الأشهر.. وعقاراته هي الأغلى وأشجاره هي الأضخم! في حي ريكوليتا الأرجنتيني...الموت أغلى من الحياة!
كتبت حنان الهاجري :
Pictures%5C2009%5C01%5C09%5Cc9a7a387-a1c4-4f87-a492-f09985080d04_main.jpg
• كنيسة بيلار والزوار



اعدادوتصوير: حنان الهاجري - نيويورك
عندما تنطق اسم حي «ريكوليتا» امام أحد الأرجنتينيين خصوصا ان كان بورتونيو أي من سكان العاصمة بوينس ايرس فان ما سيسمعه هو كلمة «بورجوازية» نظرا لتاريخ ريكوليتا المتخم بالمال والسلطة. أما ان سمعك سائح تردد هذا الاسم فسيربطه فورا بمق برة ريكوليتا الشهيرة، أو ربما بالمتاجر العالمية أو بالفنادق الراقية أو بالعمارة الفرنسية الطراز التي يمتاز بها الحي أو حتى بالمقاهي التي تنتشر فيها وتستقطب الكثير من الزوار. وريكوليتا هذه تشكل جزءا من منطقة الباريو نورتي او الحي الشمالي والتي تعتبر من أغلى المناطق السكنية في بوينس ايرس. وفي السابق كانت ريكوليتا تعني لي شيئا واحدا هو ضريح امرأة عظيمة هي ايفيتا أو ايفا بيرون، حيث كانت زيارة قبرها تشكل لي اضاءة من اضاءات زياراتي للأرجنتين، ولكن بعد ان سكنت ريكوليتا لعدة اشهر، أصبحت أكتشف فيها شيئا جديدا كل يوم خصوصا خلال الفترة الصباحية حين تبدأ «ريكوليتا» بالاستيقاظ ببطء بعد ليلة طويلة وصاخبة في المدينة الأخرى التي لا تنام بالاضافة الى نيويورك ـ في اميركا الأخرى أيضا، اميركا اللاتينية. وقد تمت تسمية الحي بهذا الاسم تبعا لدير الرهبان الذي حمل الاسم ذاته قبل أن يتحول الى مستشفى ثم الى مصح، والكلمة تعني الـتأمل والسكينة.

كنيسة وشجرة مطاط
استطاعت ريكوليتا ان تستقطب النخبة من الأثرياء والسياسيين وعلية القوم الذين لجأوا اليها هاربين من الحمى الصفراء التي انتشرت في حي سان تيلمو في نهاية القرن التاسع عشر الذي كان يعد حيا راقيا في تلك الحقبة الزمنية من تاريخ المدينة. وبفضل انتشار العديد من المراكز الثقافية والترفيهية والتسويقية وحتى التعليمية ممثلة بفرع جامعة بوينس ايرس كلية الحقوق الشهيرة الذي يحتل مساحة شاسعة من الأرض بمبناه الضخم ذي الأعمدة الرومانية الذي يجاور نصب «لزهرة العامة» ويقابل مقهى «مودينا» الواسع الذي يزوره مشاهير الأرجنتين رغم أنني لم أر خدمة اسوأ أو أبطأ في العاصمة من تلك التي تقدم فيه، ولكن يشفع له موقعه وصوت الحياة الذي يصدح منه نظرا لازدحامه بالزبائن من جميع الأعمار بشكل شبه دائم. وليست الأراضي السكنية والعقارات هي التي تمتاز بغلو ثمنها في ريكوليتا فقط، فالموت هنا أغلى من الحياة، وذلك لأن المتر المربع في مقبرة ريكوليتا الشهيرة يصل سعره الى أكثر من خمسة وعشرين ألف دولار أميركي، للراغبين في شراء مساحة تكفي لضم رفاتهم بجوار عدد من الرؤساء الأرجنتينيين السابقين كسرامينتو ومتري وغيرهم من الشعراء وحائزي جوائز نوبل والرسامين والموسيقيين وأبطال الملاكمة أو حتى حفيدة نابليون بونابرت من ابنه الكسندر التي توفيت بعد أيام معدودة من ولادتها في بوينس ايرس. ويحلو للسياح والسكان المحليين أيضا التنزه مساء حول المقبرة والكنيسة الأشهر في الحي والتي تقع بالتحديد على شارع خونين وهي لابيسيليكا دي لا سينيورا دل بيلار والتي بنيت في عام 1732. وهناك أيضا شجرة المطاط العتيقة الضخمة أو شجرة غوميرو التي تقع في الساحة المقابلة للمقبرة، والتي كانت قد زرعت منذ أكثر من مائة وثلاثين سنة ويصل عرضها الى خمسين مترا. وهناك العديد من شجرات المطاط التي تتواجد في حديقة ريكوليتا الصغيرة الواقعة على امتداد أفنيو ألفيار، ولكن لا يصلح التنزه بالقرب منها بعد مغيب الشمس، فهنا صادفت ولأكثر من مرة مجموعة من المراهقين الذين اتخذوا من هذا الموقع ملاذا آمنا لتناول المخدرات أو لاثارة الرعب في قلوب المارة بواسطة كلاب ضخمة غير مربوطة، أو حتى التسول اللحوح. ونصيحتي لكل من يمر بهذا المكان ويتعرض لمواقف مثل هذه أن يترك مسافة بينه وبين هؤلاء المراهقين وأن يلتزم الصمت ويستخدم الاشارة باليد فقط في الطلب منهم الابتعاد عنه، ان كان لا يعرف الاسبانية حتى لا ينكشف كسائح، ويبدو كغنيمة سهلة..الا اذا تطور الأمر الى أكثر من التلاسن. وبشكل عام تعتبر ريكوليتا من أأمن الأحياء في بوينس ايرس، وهناك افراد شرطة ينتشرون بشكل جيد خصوصا في شارع كنتانا حيث تقع بعض البنوك والمتاجر الفخمة وواحد من أشهر مقاهي البلد هو مقهى «لا بييلا»، وكل هذا على بعد أمتار فقط من موقع شجرة المطاط الضخمة ولكن الحذر واجب. وهناك ايضا شجرة مطاط مسورة زرعت في المساحة الواقعة بين «لا بييلا» وكنيسة بيلار.

قصور ومتاجر
كنتانا اسم أطلق على أحد شوارع ريكوليتا تيمنا باسم الرئيس السابق مانيويل كينتانا الذي حكم الأرجنتين لمدة لم تتجاوز السنتين في مطلع القرن العشرين وتوفي أثناء شغله لمنصبه الرسمي. ويوجد في هذا الشارع الكثير من المتاجر التي تبيع مختلف البضائع المحلية والعالمية من أزياء وتحف وتلك التي تتميز بسلعها الجلدية الأرجنتينية ذات الجودة العالية والأسعار المرتفعة مقارنة مع أي مكان آخر في العاصمة. وبجوار افنيو كنتانا ستجد افنيدا أو افنيو الفيار ـ الذي اطلق عليه هذا الاسم تكريما للجنرال كارلوس دي ماريا دي الفيار، بطل الحرب الذي حارب مع الجنرال سان مارتين ـ فستجد فيه أغلى المتاجر العالمية مثل «ايرميز» و«لوي فيتون» و«ارمانيى» و«كارتيه» وغيرهم على امتداد سبع جادات تبدأ عند بلازا كارلوس بليغريني وتنتهي بالنصب التذكاري لألفيار، محتضنة ما تبقى من القصور التي كان يسكنها علية القوم في فترات مختلفة من تاريخ المدينة. وهناك ثلاثة «ألفيارات» ان صح التعبير، الأول هو كارلوس ماريا دي الفيار، الذي كان جنديا ورجل سياسة معروف والثاني هو تاركوتو الفيار الذي شغل منصب أول عمدة في تاريخ العاصمة الأرجنتينية والذي نهضت العاصمة في عهده وازدهرت بخدماتها وبنيتها التحتية، أما الثالث فهو مارسيلو تاركوتو دي الفيار ابن العمدة تاركوتو الذي كان بدوره رئيسا للأرجنتين في العشرينات من القرن الماضي. ويُعرف أفنيو ألفيار عادة بالفندق الأشهر في الأرجنتين وهو ألفيار بالاس والذي يتميز بخدمته الراقية وغرفه الفخمة وبأسعاره المرتفعة وبشاي العصر الانكليزي الطابع المسمى بشاي الفيار الذي يسكبه لك النادل مرتديا قفازات بيضاء محافظا على تقليد بدأ منذ أكثر من سبعين عاما في هذا الصرح التاريخي. ونظرا لارتفاع أسعار الاقامة هنا تجد أغلب مرتاديه من الأوروبيين والأميركيين الشماليين، أما السكان المحليون فتجدهم كل عصر في بهو الفندق يتجاذبون أطراف الحديث مع الأصدقاء وهم يتناولون ما لذ وطاب من الوجبات الخفيفة والمشروبات المختلفة. وعلى بعد خطوات من الفندق ستجد متحف الفنون الجميلة (منبا) الذي تضم مجموعته الدائمة على أعمال لخوسيه أراتو والفونسو كانو وهيكتور نافا وغيرهم. أما أفنيو بوسادس فهو يجاور أفنيو الفيار ويتميز بوجود أشهر الأسواق التجارية بين جانبيه، وهو باتيو بولريتش حيث تجد علية القوم من كبار السن في كامل أناقتهم مرتدين أجمل الثياب خصوصا من النساء اللاتي يجلسن بمعاطف الفرو متزينات بالمساحيق الملونة التي تعكس حيوية ورغبة في التمتع بالحياة رغم كبر سنهن، أما الرجال منهم فيفركون غليون التدخين أو السيجار بين أصابعهم ـ حيث ان التدخين في الأماكن العامة مسموح به في الأرجنتين ـ متبادلين حديثا سياسي الطابع في الغالب مع الأصدقاء. أما من يمل الجلوس في مقاهي الباتيو، فستجده يتوجه الى فندق السيزر الذي يقع في مقابل السوق والذي يحتوي ناديا صحيا يجذب رجال الأعمال في الغالب نظرا لارتفاع سعر الاشتراك الشهري به والذي يعد خارج حدود الامكانات المادية لأغلبية الشعب الأرجنتيني. ولباتيو بولريتش مدخلا رئيسيا على افنيو دل ليبرتادور مقابل حديقة كارلوس ثايس الفسيحة. كما انك ستجد على امتداد أفنيو بوسادس فندق الفورسيزن الشهير، والعديد من المتاجر والبوتيكات المحلية الراقية التي تبيع منتجات من الفرو والجلد الأرجنتيني.

قرية ريكوليتا
في ريكوليتا صرح ثقافي يعتبر مكة الباحثين ومحبي القراءة، وهو مبنى المكتبة العامة في المدينة. ورغم أن المبنى له شكل غريب وقبيح في الحقيقة، يذكرني بالأطباق الفضائية الطائرة بأدواره الستة، ورغم أن الدخول للمكتبة يستلزم المرور باجراءات روتينية بطيئة أيضا فانني لا أستطيع أن أنكر أنني وجدت هنا كنوزا من الكتب والدوريات والاصدارات التي تجاوز عمر بعضها المائة عام، فالمكتبة تضم أكثر من مليوني مطبوعة. أما سنترو كالشورال أو المركز الثقافي هنا فيقع بالقرب من مقبرة روكوليتا وبالتحديد بين متاجر بوينس ايرس ديزاين وكنيسة نوسيترا سنيورا دل بيلارعلى شارع خونين، وتقام فيه العديد من العروض المسرحية والحفلات الغنائية، بالاضافة الى استضافته للمعارض الفنية المختلفة. وفي مقابل المركز توجد بلازا فرانسيا والتي تستضيف في كل عطلة نهاية اسبوع سوق الحرف اليدوية الأكبر في المدينة والذي يسمى بفرية ريكوليتا وهو يكتظ بالزبائن من السكان المحليين والسياح الذين يتجولون بين دكاكينه المؤقتة التي تعرض أجمل الصناعات اليدوية الأرجنتينية من ملابس ومشغولات فضية وتحف واكسسوارات منزلية وغيرها، وبينما يصدح صوت الموسيقى الحية في أرجاء المكان خلال ساعات النهار على قطعة خضراء من الأرض تزيد مساحتها عن الخمسة عشر ألف متر مربع. وقد بدأت الفرية هذه تحظى بسمعة طيبة وتعرف بتجمعات الهيبيز منذ السبعينات من القرن الماضي. اما بلازا متري فيرتفع فيها نصب ضخم يضم تمثالا للرئيس الراحل بارتوليمي متري، ولا أنسى ريكوليتا فيلج أو قرية ريكوليتا الواقعة على تقاطع شارعي خونين وفينسينتي لوبيز، حيث توجد دار ضخمة للعرض السينمائي تحوي على ست عشرة شاشة عرض، بالاضافة الى المطاعم السريعة واحدى المكتبات التجارية. وتفتح بعض المطاعم هنا أبوابها على مدار الساعة جاذبة المراهقين والطلاب الذين يحتلون الطاولات يحتسون مشروباتهم ويعبثون بأزرار أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب أمامهم. أيضا ستجد في ريكوليتا وبالتحديد مقابل مقهـى «لا بييلا» كبائن الهاتف اللندنية الحمراء، وأعتقد أنه يصعب الحصول على مثيلاتها في غير بوينس ايرس. أما بالنسبة للمطاعم في الحي، فهنا ستجد العديد من المطاعم الممتازة، خصوصا مع وجود عدد كبير من الفنادق المُقيّمة بأربع وخمس نجوم، ويشتهر افنيو «كينتانا» بوجود عدد من محال الايس كريم الأرجنتينية الشهيرة مثل «فريدو» و«فولتا» ويتميز الأول بخدمة المنازل التي يوفرها لتوصيل منتجاته المثلجة عبر الدراجات النارية الزرقاء اللون. يبقى أن أقول أن زيارة ريكوليتا يجب أن تكون على جدول كل زائر للمدينة، فهنا التاريخوالسياسة والفن والثقافةوالترفيه والتسوق يغفون ويصحون جميعا على وقع صوت الحياة في... ريكوليتا.

alhanewyork@gmail.com

Pictures%5C2009%5C01%5C09%5C4af20ba5-c580-4731-b6a3-3777e6750986_maincategory.jpg


Pictures%5C2009%5C01%5C09%5C7a1cae76-0533-4c2d-be1a-360f9f9da361_maincategory.jpg
• الحداثة بمواجهة التراث
Pictures%5C2009%5C01%5C09%5C6c4d55b7-a8ba-4ed4-93b8-866d02d51e8e_maincategory.jpg
• واجهة سوق بوينس ايرس ديزاين
Pictures%5C2009%5C01%5C09%5Cc3205e9e-e172-4fab-8aa8-2c9d02ee0016_maincategory.jpg
• توصيل الايس كريم عبر الدراجات النارية
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
08-01-2011, 08:10 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,937

icon1.gif

البحرين القديمة.. لكل حكاية حكاية

Pictures%5C2009%5C01%5C23%5Cae6063e5-3cc3-46fa-96c0-b994e7fa3f6c_main.jpg
مزارع بلاد القديم
البحرين - جاسم عباس:
«اشياء مضت لكنها بقيت راسخة في صفحة الخاطر رسوخ الصخرة في الارض الصلبة يثبتها حفظ الصغر، واحاديث الوالد والوالدة، وجدنا كان يرددها في المناسبات الخاصة او في غير مناسبة، ومتى ما خطرت الاشياء على بالنا ذهبنا او تحدثنا شوقاً للماضي لنرى البصمات القديمة»

بهذه الكلمات بادرنا في البحرين السيد حسين يوسف السماك احد المهتمين بالماضي البحريني اثناء تجولنا بين السكيك والاحياء القديمة في المنامة عاصمة المملكة..
في بداية حديثه، اشار الى بيت مضى عليه الزمن، وتداولت سيرته الالسن خلفاً عن سلف حتى يومنا هذا، اشار الى الواجهة الامامية لبيت احمد بن خلف تسمى «الاكاسي»، واجهة مصنوعة ومبنية من الخشب الساج الهندي الاصلي، قائلاً: البيت البحريني له حكاية طويلة مع مواد البناء كالجص، والاحجار البحرية، والطين، وجذوع النخيل والدنجل (الجندل) والباسجيل والمنقرور، والبادكير (ملاقف الهواء)، والحوش المفروش بالقواقع البحرية، مثل الصبان، ليخفف حرارة الشمس، ويضفي على البيت شعورا بالنقاء والنظافة.
وتذكر مكونات البيت البحريني، فقال: اوله مجلس للضيوف المفروش بالمداد والسجاد الفارسي، وجلسة خاصة مكونة من مفرش مطرز بزخارف جميلة وبسيطة، والمدبسة هي قنوات مبنية من الحجارة الممسوحة بالجص، وتوضع عليها اكياس التمر (القلة) فوق بعضها يتسرب الدبس الى عدة قنوات، ومن ثم يتجمع في اناء فخاري، وذكر ايضاً حكاية البرستي ويستخدم في فصل الشتاء خالياً من النوافذ، تتغطى الجدران بسعف النخيل من الاعلى غرفة لها حكايات من جدنا إلى والدتنا ليالي الباردة.
أضاف السماك: العريش كان يستخدم بكثرة في أماكن المقيظ التي عرفها أهل البحرين في الماضي، والعريش يختلف عن البرسيتي لما له من فتحات ونوافذ صغيرة لكي يتناسب بشكل أكثر مع الجو الحار، والبيت البحريني من الداخل له حكايات مع البشتختة، وسراي فنر، وكبت بومنظرة، والميز، والبالوعة، والزريبة الخارجية، والسماور، والمنقلة، والسرير، والعسو، والنملية، وكاب بوأسد، والمرفاعة (ملالة)، ودبة الدهن، جولة أم فتابل، والكاروكة، والكيصرية، وكرسي بورماتة، السحارة (الجرامفون).
وعن المجالس تذكر أبويوسف السماك هذه الأبيات (رباعيات):

«إذا حضرت المجالس صير متهيد
واكليل من الناس اللي محضره جيد
وابعد عن الواش لنه الواش متصيد
جم فرق الواش بين أحباب ويعيد»

مواسم السنة
وعن الأجواء وتغيرات الطقوس التي كنا نترقبها في الماضي، لنا حكايات بين المزارع والبحار والرعاة، كان الآباء يتساءلون عن مواسم السنة لأخذ الحيطة، يسأل أحدهم عن:
الغفر: موسم يزداد فيه البرد وهطول الأمطار.
الزبان: نهاية الخريف، وارتفاع البرودة، وتكثر فيه العواصف البحرية.
القلب: بداية شدة البرد، باكورة الطلع في النخل.
الحية: ابتداء صرم النخيل، وتخزين التمور، ومخافة الرطوبة الزائدة.
سعد السعود: موسم تزهر فيه الأعشاب وتخضر الأشجار،وتكثر فيه العواصف.
سعد الأخبية: بداية فصل الربيع، يتساوى الليل والنهار.
سعد الذابح: يسري الماء في فروع الشجر، وتكثر الأعشاب، ثلثه من الشتاء وبقيته من الربيع.
الهقعة: يشتد الحر، يكثر فيه الرطب.
الطرفة: تحرث الأرض، ويكثر السقي، وتزرع البقول.الزبرة: يكون الطقس حاراً في النهار.
الرشا: تهب الرياح في هذا الموسم، وينعقد فيه اللؤلؤ في الأصداف.
المقدم: ينتشر في هذا الموسم الصداع والزكام.

الحرف اليدوية
وتذكر أبو يوسف أبياتاً للشاعر محمد علي الناصري البحريني:
«هذي هي البحرين ثر عطاؤها
من كل نادرة تقيم تراثا
من سالف الأحقاب أو في عصرنا
تعطيك صنعة أو تريك أثاثا»
بهذه الأبيات أتذكر الحرف التي كانت تصدر وتصنع في البحرين منها: البادلة، فن التطريز من الخيوط الذهبية والفضية، البادلة البحرينية عبارة عن الكرسي الذي توضع عليه الوسادة الكبيرة، كانت تصدر إلى الخارج.
وقال السماك: المعاريس في الخليج كانوا يأتون لشراء الغتر للزفاف، او تقديم هدايا، والبحرين له حكايات مع «تهذيب الغتر»، حيث يقوم الخياط البحريني بعمل جدايل صغيرة بأشكال مختلفة حول حواشي الغترة لتزينها، وكل من شاهدها من المهنئين قال: إنها تهذيب بحريني، وأين دراعة (أم رسغ) بشريطها الزري؟، وأين دراعة (أم كتف) المنقشة؟
وذكر حسين السماك، الملفع من الحرف اليدوية النادرة منها في المنطقة بلونه الأسود، وملبس للمناسبات، والملبس العربي كان يلبس عادة في البيت، والعباءة (الدفة) كانت فيها مميزات تستر الجسم كله من الرأس حتى أخمص القدمين.
وتذكر أبو يوسف النقدة الذهبية والفضية المخاطة من الحرير والتور والويل، وكانت العروس الخليجية تطلب السروال ذا الألوان الزاهية والنقوش الجميلة من البرسيم، تطلب السروال البحريني لكونه يمثل أرقى الأنواع السائدة من السراويل، وصباغة الملابس، وصناعة الفخار في أقدم منطقة في البحرين (عالي)، صناعة لها حكايات مع المطابع والمزارع والسفن. ومن قديم البحرين بياعة المكابس، وصناعة السفر، والدلال، والسيف البحريني المشهور له حكايات مع الهدايا والحروب، وشبك صيد السمك من الأشياء الكثيرة التي صدرت إلى الخارج بكل الأحجام.

التوبلاني.. والقضيبية
وعن القضيبية، وهي قرية لها حكايات مع تجار اللؤلؤ من اهل المحرق، وصيادي السمك، تحدث لنا محمود التوبلاني المهتم بالتراث القديم قائلا: «قضيبية» اقضبت الارض، صارت مقضابا.
و«القضب» كل شجرة طالت وبسطت اغصانها.
و«القضبة» القطعة من الابل والغنم، ومن النوق والرجال الخفيف الطيف الدقيق، ولو امعنا النظر في خارطة القضيبية لوجدناها طويلة، والقضب تعني كل شجرة طالت وبسطت اغصانها، وبالتالي فان كلمة قضيبية تدل على امتداد المنطقة وتوسعها طوليا.

السقية والماحوز
وقال التوبلاني عن السقية: قرية فيها جملة من دواليب النخيل، والمخضرات التي تسقى بالغدافة، واهلها يشتغلون بفلاحتها، السقية غنية بالعيون التي كانت تعتمد في السقي، كما يستفاد منها في الشرب، وكذلك اهالي المنامة كانوا يستفيدون من هذه العيون، خصوصا «عين الطويلة»، وعين ام الشرع، وتستخدم الزاجرة التي تجرها الحمير او الثيران لسقي المزارع.
اضاف: اصل التسمية «السقية» جاءت من كثرة العيون، وفي المعجم الوسيط: (السقيُ): ما يسقى من ارض زرع، (السقيَّ): المسقّى ــ ما يحتاج للسّقي، واحدته سقية ــ والسحابة العظيمة.
وتحدث عن الماحوز فقال: لقد اخترت هذه القرى لتواجد اهالينا من الكويت بين اخوانهم في هذه المناطق، ولكي يصرفوا تاريخها ومعانيها، فهذه الماحوز جاء اسمها نسبة الى مؤسسيها من الخوارج (الماحوز بن الزبير بن الماحوز) في القرن 2 الهجري، لان الخوارج وصلوا الى البحرين القديمة، ومعنى كلمة «ماحوز»: اهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدو ماحوزا.
واهل البصرة المحجوز بين فرعي النهر «حوز».
وهناك رأي يذهب الى ان سبب التسمية يعود لكثرة حوزاتها الدينية.
قال: عين ام شعوم من اهم معالم الماحوز لوجود هذا النوع من السمك (الشعوم)، وعين هلنا (هرته) وهذه العذبة ردمت لما لها من حكايات لنضوب مائها، الماحوز قرية تأسس فيها اقدم الاندية في عام 1935 تحت اسم نادي «جم خانه» بلغ عدد اعضاء الناس حوالي 1500 عضو.

بلاد القديم
وتحدث التوبلاني عن بلدة كبيرة لا يعرف لها اسم غير «بلاد القديم» قال: كانت زاهرة بالعلماء، عامرة بالبنيان، وهي ذات بساتين نظرة، وعيون كثيرة، ذات مياه غزيرة، كان اهل بلاد القديم يتاجرون في اللؤلؤ وبيع الاقمشة، ويزاولون مهنة الفلاحة وكانت عاصمة البحرين في القرون الوسطى، فيها قلعة بناها الملك «دقيانوس» ملك اصحاب الكهف الذي له حكايات في التاريخ، وموقعها جنوب مدرسة الخميس، ولنا حكاية وقصص مع عبدالملك بن مروان نحن اهل البحرين، وفي بلاد القديم اقدم المجمعات السكنية في البحرين، كما يقع بالجوار «مسجد الخميس» الذي بناه عمر بن عبدالعزيز على اطلال مدينة اسلامية وسمي مسجد الخميس لقربه من سوق لا يفتح الا يوم الخميس من كل اسبوع على مر التاريخ، وسوق كان يباع فيه لقاح النخيل (الطلع)، بلاد القديم فيها اكثر من ثلاثين عينا وكوكبا.

Pictures%5C2009%5C01%5C23%5C6d95a633-b669-4d44-8d0f-9e91d97a62f3_maincategory.jpg
السماور
Pictures%5C2009%5C01%5C23%5C6eec9166-fbc1-41ee-b214-d9b53625ff72_maincategory.jpg
الميز
Pictures%5C2009%5C01%5C23%5C143424f7-571d-4cbb-8b2a-c33e082930dc_maincategory.jpg
الأكاسي (واجهة خارجية لبيت بحريني)
Pictures%5C2009%5C01%5C23%5Ca381182b-70fb-40f7-abd7-dd727ff7d595_maincategory.jpg
صباغة الملابس
Pictures%5C2009%5C01%5C23%5C5d31e549-bfb6-4d71-9ee8-2eea73f3fa78_maincategory.jpg
عين عذاري


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-03-2011, 08:55 PM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

فـي تــركـيــا ســاكـلـكـنـت جليدها الأبيض يفرح القلب ويغسل العين
كتب أحمد ناصر :
Pictures%5C2009%5C01%5C06%5Cfce0c479-d375-4fac-8990-6fde36719c75_main.jpg
الجليد يغطي مدخل القرية
ساكلكنت – أحمد ناصر:
كنت أعتقد أن السفر والرحلات إلى منتجعات الثلج هي فقط لممارسة رياضة التزلج على الجليد، ولكن بعد قراءتي عن هذه المنتجعات تعرفت على رياضة جديدة يمارسها السياح على الجليد هي «تنظيم التنفس» وهي رياضة حديثة تقدم في هذه المنتجعات، فقررت أن أسافر إلى أحد الأماكن القريبة وأشاهد هذه الرياضة عن قرب، فاخترت مدينة ساكلكنت التركية التي تقع قريبة جدا من مدينة أنتاليا الشهيرة في جنوب تركيا.
الوصول إلى مدينة ساكلكنت SAKLEKINT يحتاج إلى شيء من الصبر، فمن الكويت إلى عمان في الأردن ثم إلى أنتاليا وبالسيارة إليها.. كان مطار أنتاليا الدولي مليئا بالمسافرين على غير ما توقعت، السياح في كل مكان، وفاجأتني طوابير الانتظار الطويلة للترانزيت إلى مدن تركية أخرى، لم يكن هناك أطفال.. مما يعني أنها فرصة لسياحة الكبار، في الخارج كان المشهد مختلفا، فوضى بسبب سائقي سيارات الأجرة غير المعتمدين، وسائقي الباصات الذين يبحثون عن عدد كامل ليتحركوا بهم، فرحت عندما قرأت على أحد هذه الباصات لوحة مكتوب عليها «ساكلكنت» ولكن بعد أن سار بنا قررت أن تكون المرة الأخيرة التي أستقل فيها باصا سياحيا من المطار إلى الفندق، فأجرة سيارة التاكسي الخاصة التي تقلك لوحدك لا تزيد على الباص إلا دينارين فقط ولكنها تستحق، خصوصا إذا كانت الرحلة عبر الجبال والسائق من عشاق التحدث في الموبايل، استغرقت الرحلة من المطار إلى ساكلكنت 45 دقيقة إلى أن وصلت إلى الفندق المصنوع بالكامل من الخشب الأصلي.
وضعت حقيبتي في الغرفة وخرجت على الفور لأشرب القهوة التركية في بهو الفندق وأتعرف على السياح ونوعيتهم، شد انتباهي منذ البداية أن النساء والفتيات يرتدين ثيابا ثقيلة في الأعلى ولكنهن يرتدين تنانير قصيرة في الأسفل بالرغم من برودة الجو الشديدة، قالوا إنها عادة قديمة لا يعرف أحد مصدرها، وأثناء فنجان القهوة الدافئ الذي لا يعدله شيء في هذا المكان المرتفع جدا عن سطح البحر، كان علي أن أعرف نفسي للسياح الموجودين في الفندق الصغير، وهي طريقة جديدة ابتكرتها مديرة الفندق الجديدة حيث تسعى من خلالها إلى أن يصبح سكان الفندق عائلة واحدة.

حشر مع الناس
كنا على مشارف المغرب، خرج جميع من كان في الفندق وخرجت معهم مصداقا للمثل القائل «حشر مع الناس عيد» وقفنا جميعا أمام الفندق ننظر إلى الأفق، كان واضحا أنهم ينتظرون مغيب الشمس، يا له من منظر رائع خلاب يستحق التصوير، وفي الطريق جلس مصورون محترفون بمعداتهم الثقيلة ليلتقطوا صورا جميلة، ولم يتعد منظر الغروب أكثر من ربع ساعة تغير بعده الجو على الفور، أمسى باردا جدا لدرجة أنه منعنا من الخروج إلى الشارع، فجلسنا في البهو ننتظر وجبة العشاء، لم يكن أمامنا خيارات متعددة في العشاء، ولكن لفت نظري أنه كان عبارة عن وجبات خفيفة من الخضروات.
استيقظت صباحا مع شروق الشمس، ولا ريب في ذلك لأنني دخلت فراشي مبكرا جدا بعد أن انتهت السهرة، وقفت عند باب الفندق فاكتشفت أنني آخر السياح استيقاظا من النوم، كان الجميع في فندقنا والفنادق المجاورة يسيرون في اتجاه واحد جماعات جماعات وكأنهم على موعد مع شيء معين، في منطقة تسمى أكساما AKSAMA كان الجميع يقف في صف واحد طويل، ووقف أمامهم مرشد سياحي، في البداية قلت في نفسي إن الأمر لا يستحق الانتظار الطويل.. ولكن الطابور كان يسير سريعا مما دعاني للوقوف فيه، وبعد خمس دقائق كنت مع أحد الرجال في العربة الإلكترونية التي تقلنا إلى الأعلى ــ تحسب أجرتها مع الفندق ــ تسير بنا العربة مسافة كيلو مترين فوق الجبل، ثم ننزل منها لنبدأ رحلة السير الهادئ والعلاج النفسي في المشي على الجليد.

مقهى كبير
سرنا أكثر من ساعتين ونصف الساعة على البساط الأبيض، وبعدها جلسنا في مقهى كبير كان يتسع للجميع، وشربنا الشاي والقهوة وأكلنا سندويتشا لذيذا وملعقة من العسل الطبيعي، وبعدها تابعنا الجزء الثاني من السير على الجليد لمدة ساعتين ونصف أخرى، ثم عدنا مرة أخرى إلى الفندق لنأخذ قسطا من الراحة، استعدادا لمرحلة التزلج على الجليد لمن يحب ذلك، أرشدني أحد السياح إلى رجل كان يرتدي زيا أخضر وقال إن الزي الأخضر يعني أنه المرشد والمدرب الخاص لمن لا يحسن التزلج، والجميل في الأمر أن الجميع كانوا يسعدون بمساعدة من يجهل ممارسة هذه الرياضة الجميلة.
لم تكن مدينة ساكلكنت مجرد منتجع للتزلج فقط، بل كانت ترقد في الطرف الآخر منها قرية جميلة هادئة لا يزيد عدد منازلها على 250 بيتا لا يزيد على طابق واحد، يأتي بعض السياح إليها ويستأجرون من هذه المنازل ليقضوا فيها أكثر من شهر كامل من أجل أن يمارسوا رياضة التأمل والسير على الجليد – سعر تأجير البيت لا يزيد على 100 دولار يوميا مع الخدمة – وبعد أن هبط الليل قالت لنا موظفة الاستقبال إن الفندق يعطي خصما خاصا لثلاثة مطاعم في القرية مع التوصيل لمن يحب أن يتناول طعام العشاء هناك، وأعطتنا أسماءها، ثم ابتسمت وقالت «هناك ممكن أن تأكلوا الكباب التركي الأصيل» كانت المطاعم فاخرة جدا بالرغم من صغر حجمها، وكانت الخدمة فيها بطيئة وكأنهم يختبرون صبر السياح، ولكن بعد أن يصل الكباب ينسيك فترة الانتظار الطويلة.

جورج
دعاني أحد السياح أثناء وجودنا على وجبة الإفطار في اليوم التالي لمرافقتهم إلى جبل جورج، وافقت على الفور وأنا أتلفت حولي أبحث عن الجبل الذي سنذهب إليه فساكلكنت محاطة بالجبال من كل جانب، وكانت المفاجأة أن جبل جورج يبعد ساعة بالسيارة عن الفندق، وصلنا إليه فوقفنا مشدوهين أمام هذا المنظر الطبيعي الرائع، ما أروع الخالق المبدع.. كان الجبل مغطى بالثلوج وكأنه صبغ نفسه باللون الأبيض، وفي الأسفل كان يجري جدول من الماء البارد جدا من دون أن يتجمد، كان شيئا أروع من ما أتخيله، فالجبل كأنه لوحة بنية اللون يرتدي قبعة بيضاء ناصعة والماء زلال شفاف كأنه صنع من قوارير سليمان، يأتي السياح إلى هنا ليتحدّى بعضهم بعضا في المكوث في الماء أو السباحة فيه أو يركبون القوارب الصغيرة – تسمى كاراك – ليتجولوا لمدة ساعة كاملة.. إنها فرصة جميلة ليخلو الزوجان معا بعيدا عن أعين الفضولين أو الأبناء، والمفارقة العجيبة هنا أن درجة الحرارة أثناء المرور في أزقة الجبل ترتفع فيضطر المبحرون إلى خلع بعض ثيابهم الثقيلة، وأكثر المناظر روعة في هذه الرحلة السكاكين المدببة وهي الماء المتجمد النازل من الجبل.. وهي في الوقت نفــســه أكثر المناطق خـطــــورة.

كـهــوف
تحتوي ساكلكنت على 15 كهفا موزعة في الجهات الأربع حولها، وتعتبر زيارة هذه الكهوف من أكثر الرحلات متعة وجمالا، ويجتمع عدد كبير من السياح عادة لزيارتها ويقضون في الغالب النهار كله، يخرجون في الصباح الباكر ولا يعودون إلا قبل مغيب الشمس، ويقول المرشدون هناك ان أحد هذه الكهوف هو الكهف الذي لجأ إليه الفتية المؤمنون الذين نزلت فيهم سورة الكهف في القرآن الكريم، ولكن لم نر أي دليل داخلها يدل على صحة هذا الرأي.




Pictures%5C2009%5C01%5C06%5Ce3527696-24ea-4c2e-9c98-61a8d14fc544_maincategory.jpg
جبل ساكلكنت
Pictures%5C2009%5C01%5C06%5C07cb0d9a-0eeb-4a18-9625-9bed81c93dd9_maincategory.jpg
فرصة للخلوة الاسرية
Pictures%5C2009%5C01%5C06%5C8e34968e-6806-4b95-8aff-a5c7d37ce56e_maincategory.jpg
استعداد للانطلاق في الرحلة




القبس
Pictures%5C2009%5C01%5C06%5C5bf3cd34-45f0-49de-888e-bac71c2d1a5c_maincategory.jpg
لقطة للمنتجع من الأعلى


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-04-2011, 12:58 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

07/04/2011
القبس


«شتوتغارت».. مهد صناعة السيارات الفاخرة

Pictures%5C2011%5C04%5C07%5C3ec75b16-e1a0-4531-bd1f-87d949f1dbd9_main.jpg
طبيعة خلابة
شتوتغارت- خالد كبي
تزخر مدينة شتوتغارت الألمانية بمتاحف تُتحف أنظار الزائرين، وتعد المدينة موطن الفيلسوف الشهير هيغل وكبار المخترعين مثل دايملر ومايباخ اللذين خلدا المدينة بجعلها عاصمة أشهر السيارات الفاخرة في العالم مثل المرسيدس وبورشه، وتحتوي المدينة اليوم على متحفين لكل من الشركتين المذكورتين، يجمع فيهما أكثر من 200 سيارة مما يجسد من خلالها تاريخ صناعة السيارات.
من جهة أخرى، استقطبت شتوتغارت، هذه المدينة الواقعة في جنوب غرب ألمانيا، عاصمة ولاية بادن فوتمبورغ إحدى أغنى الولايات الألمانية وأكثرها ذخرا بالصناعات العالمية المشهورة، عبر التاريخ شخصيات أغنت ثقافة وحياة شعوب العالم. فمن الفيلسوف الشهير هيغل إلى روبرت بوش مؤسس شركة بوش للصناعات الكهربائية وغوتليب ديملر وفيلهيلم مايباخ، مخترع أول محرك ذي تقنية احتراق داخلي عبر شمعات الاحتراق، وصولا إلى الأديب الشهير هيرمن.

معالم معمارية
وتعتبر المدينة معلمة معمارية فذة على مستوى اوروبا تستحق الزيارة، تجمع بين جمال الطبيعة والإبداع البنائي العصري والعراقة المتأصلة في سكانها السوابيين، الأمر الذي يُضفي عليها رونقا خاصا، دفع أحد الكتاب، أولريش فون هوتن، سنة 1519 إلى وصفها بـ «جنة الأرض».
ومن الناحية العملية فشتوتغارت هي المدينة التي جرى فيها اختراع صناعة السيارات. فليس بها مصانع مرسيدس، ومايباخ وشركتهما الأم ديملر كرايزلر فحسب، بل هي مقر شركة بورشيه، التي لديها متحفها الخاص عبر المدينة وشركة بوش لقطع غيار السيارات وشركة ماهل لكباس السيارات. ويمكن لعدد مجلات السيارات التي تنشر في شتوتغارت أن ترصف حلبة سباق بأكملها. كما أن معارض السيارات التي تقام هنا تجذب عشرات الألوف من هواة السيارات إلى هذه المدينة، التي يصل عدد سكانها إلى 600 ألف نسمة. وبالرغم من ذلك فإن صناعة السيارات في شتوتغارت غير واضحة. فالمدينة تقع وسط واد ساحر الطبيعة ومزارع. ربما تكون مدينة شتوتغارت الحديثة مشيدة على المحركات والشحوم، إلا أن المراقب يشهد فقط النظام والنظافة في مبانيها. وفي الواقع فإن السائح قد يبذل جهدا كبيرا لمشاهدة سيارة مرسيدس من الفئة اس او سيارات بورشيه موديل 911. فالسيارات محظورة من معظم الأحياء التاريخية.
وفيما تحاول شركات صناعة السيارات الألمانية التفوق في المنافسة، فإن شتوتغارت تظل المدينة الأقدم في هذه الصناعة. وانه في شتوتغارت وحدها يمكن للشخص أن يشاهد 120 عاما من تاريخ صناعة السيارات في ألمانيا.

رحلات مباشرة
وبناء على أهمية هذه المدينة الألمانية التي تعد سادس أكبر مدن ألمانيا وأحد المراكز الاقتصادية في البلاد، عملت الخطوط الجوية القطرية على إطلاق هذه الوجهة الجديدة في منتصف الشهر الماضي، لتصبح مدينة شتوتغارت رابع مدينة ألمانية تصلها « القطرية».
والخطوط القطرية هي شركة الطيران الوحيدة الخليجية والمصنفة خمس نجوم، التي تسير رحلات إلى شتوتغارت لتؤسس حلقة وصل حيوية بين هذه المدينة المهمة التي تعد مركز صناعة السيارات الألمانية وبين باقي أنحاء العالم عبر مقر عمليات الناقلة في الدوحة، وان كنت من مسافري درجة رجال الأعمال على متن القطرية يمكنك أن تنعم بخدمات الخمس نجوم التي توفرها الناقلة للركاب في صالة رجال الأعمال في مطار الدوحة، والتي تصنف بمستوى خمس نجوم والأكثر رفاهية في العالم لما توفره من خدمة استجمام إن كان عبر المساج او الجاكوزي، او من خلال المأكولات والمشروبات المحضرة بمستوى يفوق الخمس نجوم.

رابع وجهة في ألمانيا
وأصبحت شتوتغارت رابع وجهة للقطرية في ألمانيا، وتمثل كذلك الخطوة الأولى على طريق زيادة الطاقة الاستيعابية لكل أنحاء ألمانيا خلال شهر مارس، حيث سيتم رفع عدد الرحلات المنتظمة إلى فرانكفورت وميونخ. وتظل الرحلات على خط برلين يومية ومن دون توقف من الدوحة.
وخلال إطلاق «القطرية» لوجهتها الألمانية الجديدة، ترأس الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر وفداً على متن الرحلة الافتتاحية إلى شتوتغارت ضم ممثلين لكبرى وسائل الإعلام في منطقة الخليج من بينهم القبس.
وكان في انتظار رحلة القطرية الافتتاحية رقم QR937 في مطار شتوتغارت، حفل استقبال شمل ترحيباً تقليدياً بقوس من المياه بحضور كبار المسؤولين في المطار وكبار الشخصيات المحلية، الذين تحدث من بينهم البروفيسور جورج فاندل الرئيس التنفيذي لمطار شتوتغارت، معتبرا أن القطرية توفر للمسافرين من شتوتغارت خيارات ممتازة للسفر إلى أكثر من 60 وجهة رائعة بينما يوفر الخط الجديد روابط جوية ممتازة عبر الدوحة للمسافرين إلى منطقة الخليج بأكملها وغيرها من الوجهات الأخرى. ويمكن للركاب من شتوتغارت والمناطق المحيطة بها السفر إلى شبكة واسعة من وجهات السياحة والعمل في الشرق الأوسط وافريقيا وآسيا والمحيط الهادي وجنوب آسيا عبر مطار الدوحة الدولي.

موقع تجاري واقتصادي
وتعد شتوتغارت وجهة مرغوبة جداً للخطوط القطرية كونها موقعاً تجارياً واقتصادياً جذاباً وإحدى قوى الدفع للاقتصاد الألماني القوي، وبإضافة شتوتغارت أصبحت القطرية تسير رحلات إلى 25 مدينة أوروبية وهو ما يمثل 25 في المائة من شبكتها الدولية.
ومع زيادة رحلات القطرية إلى المدن الألمانية يرتفع عدد الرحلات بين قطر وألمانيا من 24 إلى 34 رحلة أسبوعيا وهي أكبر زيادة على الإطلاق لطاقة الخطوط القطرية الاستيعابية لألمانيا في مثل هذه المدة الزمنية القصيرة.
قصة شتوتغارت حسبما شرحت الدليل السياحي ساندرا نوربل التي رافقتنا من هيئة السياحة الخاصة بمدينة شتوتغارت، قد بدأت على مقربة من متحف مرسيدس الحالي في مزرعة متواضعة، حيث سمكر غوتليب ديملر وويلهيلم مايباخ أول سيارة لهما. كان كار بينز يعمل لوحده في مانهايم وأنتج سيارته التي تعمل بالجازولين في ذلك الوقت. الشركات التي أسسها كل منهما اتحدت فيما بعد لتنشأ شركة جديدة أطلق عليها «مرسيدس بينز».
وتمثل شتوتغارت لزوار ألمانيا وجهة مثالية للسياحة والعمل، خاصة إذا كانت الإقامة في المكان الكلاسيكي في شتوتغارت وهو فندق شتيفنبيرغر غراف زبلين الذي يضم 191غرفة. ويقع قريبا من محطة القطار الرئيسية التي يمكن الوصول عبرها إلى العاصمة الفرنسية. وهو فندق أنيق رغم انه ليس عصريا تماما، ويقع على مقربة من عدة معالم جاذبة مثل الغابة السوداء وبحيرة كونستانس الجميلة. ويأتي تشغيل خط شتوتغارت في وقت يشهد فيه النشاط الاقتصادي بين دولة قطر وألمانيا نموا كبيرا.

متحف بورش
من أجل التعرف على جوانب من صناعة السيارات الرياضية يمكن للمرء التوجه الى المتحف التابع لشركة سيارات بورش. ويلقي أضواء على 75 عاما من هندسة بورش والأشياء التذكارية المرتبطة بها، من أول سيارة من طراز بورش عام 1948الى الفورميولا واحد التي احتلت مركز البطولة في أواسط الثمانينات وجي تي1 التي فازت عام 1998 بجائزة لي مانز، مسجلة الرقم القياسي السادس عشر في هذه المسابقة حسبما شرح الدليل الخاص بمتحف بورش الذي يضم 85 سيارة.
أما متحف بورش فمفتوح في أيام الاثنين حتى الجمعة من التاسعة صباحا حتى الرابعة بعد الظهر، وحتى الخامسة بعد الظهر في يومي عطلة نهاية الأسبوع. والجولات في المصنع مع شرح باللغة الانكليزية تكون في الساعة العاشرة صباحا في أيام الاثنين وحتى الجمعة.

متحف مرسيدس بنز
الدخول إلى متحف مرسيدس بنز يكلف 10.70 دولارات. وهو مفتوح في أيام الثلاثاء ولغاية الأحد من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة السادسة مساء. وهناك جولات باللغة الانكليزية في الساعة الواحدة وأربعين دقيقة بعد الظهر في أيام الثلاثاء وحتى الجمعة ويضم المتحف قرابة 150 سيارة.

3 رحلات أسبوعية
تسيّر الخطوط القطرية على خط شتوتغارت ثلاث رحلات أسبوعيا بطائرة من طراز إيرباص A319 التي تضم 8 مقاعد في درجة رجال الأعمال و100 ومقعدين في الدرجة السياحية، بينما يتوافر على متن هذه الطائرة نظام الترفيه أوريكس المتطور من خلال شاشات تلفزيونية موجودة خلف جميع مقاعد الركاب وتعمل بتقنية اللمس.
كما تمتاز هذه الطائرة بتوافر تكنولوجيا اتصالات الهاتف المحمول «أون إير» التي تسمح للركاب بإرسال واستقبال الرسائل النصية والرسائل متعددة الوسائط، إضافة إلى إمكان تصفح الانترنت باستخدام هواتفهم المزودة بخدمة الانترنت.

لقطات
«موطن العباقرة» عاصمة ولاية بادن فورتمبيرغ، تقع جنوب غرب ألمانيا، ويبلغ عدد سكانها نحو 600 ألف نسمة.
تعد ولاية بادن فورتمبيرغ المنطقة الأكثر ثراء في أوروبا، وسابع أكبر اقتصاد في القارة، نظراً لازدهار صناعة السيارات فيها، حيث تنتج ثلث السيارات الألمانية، أهمها مرسيدس وبورش.
تعد الغابة السوداء ومتحفا المرسيدس وبورش وشارعا القصر الجديد والملك وميدان شيلر وحديقة الحيوان والنبات وبرج التلفزيون والحي القديم أبرز المعالم السياحية في شتوتغارت.
تتراوح أسعار الفنادق الراقية من 75 إلى 150 ديناراً لليلة الواحدة، وتزيد نسبياً في فصل الربيع خلال شهر مايو.
تسير القطرية ثلاث رحلات إلى المدينة أيام (الأربعاء والجمعة والأحد) وتستغرق الرحلة نحو سبع ساعات.
يخصص لهذه الرحلات طائرة إيرباص من طراز A319، وتضم ثمانية مقاعد في درجة رجال الأعمال، يقدم فيها جميع وسائل الترفيه الخاصة بصناعة الطيران وخيارات واسعة من المأكولات والمشروبات، و102 مقعد في الدرجة السياحية.
يتوافر على متن هذه الطائرة نظام الترفيه (أوريكس) المتطور من خلال شاشات تلفزيونية موجودة خلف مقاعد الركاب تعمل بتقنية اللمس، كما يمكن استخدام أجهزة الموبايل على متن الطائرة لإرسال الرسائل القصيرة او استخدام خدمات المحادثة في البلاك بيري والهواتف الذكية.
يمكن للمسافرين على متن هذه الطائرة الاستمتاع بأكثر من 700 برنامج سمعي وبصري.

99
أصبح خط شتوتغارت الوجهة رقم 99 للخطوط القطرية الحائزة على جوائز عدة، ورابع خط جديد تفتتحه في عام 2011 حيث وسعت في شهر يناير الماضي تواجدها في أوروبا بإطلاق رحلات منتظمة من الدوحة إلى فرانكفورت وبودابست وبروكسل.







Pictures%5C2011%5C04%5C07%5C3de88e88-ab82-49d7-83e8-ccb7d6b5ebe0_maincategory.jpg
تماثيل وسط المدينة
Pictures%5C2011%5C04%5C07%5C5c307553-698d-4164-8433-3d56e63bbbe3_maincategory.jpg
متحف مرسيدس بنز
Pictures%5C2011%5C04%5C07%5Cd4f6aba7-7c35-4efa-90f5-486356971f75_maincategory.jpg
تحف معمارية خلابة


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-04-2011, 02:49 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس

الزوار العرب يثقون في خدماتها الصحية دوسلدورف.. وجهة طبية ومقصد للتسوق الراقي

Pictures%5C2011%5C04%5C25%5Cfa7982f8-7611-488d-9406-07e10115cae0_main.jpg
زوارها ينشدون الراحة ويجدونها .. الصورة امس في عيد الفصح
اعداد بشير سليمان
كل الطرق تؤدي الى دوسلدورف، عاصمة ولاية نوردراين فستفالن. فهذه المدينة التي تسحر سياح العالم بجمال طبيعتها الخلابة وتبهرهم بأناقتها ورقي التسوق فيها، ترتبط بخطوط طيران دولية مع العديد من مدن العالم. كما تجمع المدينة أيضاً بين المتعة والترفيه والصحة، حيث تهتم بصحة زوارها المرضى وعافيتهم من خلال ما توفره من خدمات صحية متطورة ومراكز طبية حديثة.
في ظل ازدهار التسوق والسياحة في مدينة دوسلدورف، يعتبر مطار دوسلدورف الدولي من المطارات المفضلة لدى المسافرين القادمين من الدول العربية. ويعد هذا المطار ثالث أكبر مطار في ألمانيا وأكبر مطار في منطقة شمال الراين، حيث تعمل سبعون شركة طيران على وصل دوسلدورف بحوالي 180 وجهة في العالم، بما في ذلك الدول الخليجية. فعلى سبيل المثال، تسيَر شركة طيران الامارات رحلات مباشرة بين دوسلدورف ودبي.
كما أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي تؤدي الى دوسلدورف، ومن هذه الخطوط المفضلة للزوار العرب نذكر الرحلات المتصلة عبر فرانكفورت وميونيخ التي توفرها الـ «لوفتهانزا» والخطوط الجوية التركية، اضافة الى الرحلات المتصلة عبر زوريخ التي توفرها الخطوط الجوية السويسرية. من ناحية أخرى، يستقبل المطار رحلات دورية للشخصيات المهمة من الدول العربية، فالخطوط الجوية السعودية والطيران الأميري القطري هما من الخطوط الجوية التي تصل باستمرار الى عاصمة الراين.

تجربة سفر ذات نكهة خاصة
ومن الواضح أن عدداً من الزوار العرب يستمتعون بخدمة الشخصيات المهمة في مطار دوسلدورف الدولي. فبمجرد أن ينتهي الزائر من اجراءات الأمن والتفتيش التي تتوافر لكل فرد على حدة، يمكنه التوجه الى جناح خاص للاسترخاء أو التركيز على أمور خاصة بأعماله، بينما يتولى فريق عمل خدمة اجراءات السفر المتبقية من تأكيد الحجز والأمتعة وغيرها.
وعند انتهاء ذلك، سيجد الزوار بانتظارهم سيارة ليموزين من طراز بي ام دبليو 750، أو (في حال المجموعات الكبيرة) شاحنة مرسيدس صغيرة تقلهم من والى الطائرة. وتتوافر خمسة أجنحة خاصة، تطل جميعها على محيط المطار العصري، وتحتوي على تلفاز بتقنيات عالية الوضوح وخدمة انترنت، ومجموعة منوعة من الجرائد والمجلات العالمية، الى جانب العديد من المرافق الأخرى.
وأسهمت الفنادق الفخمة في دوسلدورف، مثل فندق انتركونتيننتال في تعزيز صورة المدينة بوصفها مركزا مهما للسياحة العلاجية ووجهة مفضلة من قبل العملاء الأثرياء من حول العالم، وذلك من خلال تطوير عروضات رعاية صحية رفيعة المستوى بالتعاون مع المراكز الطبية في المدينة.

رعاية طبية في مدينة المطار
وتعتبر المنطقة العربية وتحديداً الدول الخليجية سوقاً متناميا بالنسبة لمطار دوسلدورف الدولي. فباعتبار ألمانيا موقعاً عريقاً للرعاية الصحية، أصبحت دوسلدورف وجهة سياحة علاجية معروفة، يقصدها الزوار من الدول العربية وروسيا ودول الاتحاد الأوروبي المجاورة لتلقي العلاج في عياداتها ومرافقها الطبية المتخصصة التي تشتهر بها المدينة، والتي تشمل جراحة العظام والطب الوقائي والجراحات التجميلية وتقويم الأسنان.
وهكذا، لا يتوجب على المسافرين بداعي العلاج الذهاب بعيداً، حيث توفر مدينة مطار دوسلدورف القريبة مرافق صحية متخصصة مريحة. ومن يصل من هؤلاء في الصباح الباكر، قد يتمكن من العودة لموطنه على رحلة المساء، مطمئناً إلى أنه قد حصل على أفضل رعاية طبية. فعلى سبيل المثال، توفر مؤسسة رادبراكس للطب الوقائي تقنيات علاج متطورة وبمستوى عالمي في مرفقها الصحي في المطار، الذي يتردد إليه عملاء محليون وعالميون قاصدين خدمات قسم الأشعة، والطب النووي، والعلاج الإشعاعي. وبدورها، توفر عيادة طب الأسنان (ديادنتيس) خدمات طبية تشمل التشخيص الدقيق والوقاية والعلاج. وقد بنت العيادة سمعة عالمية لها في مجال خدمات طب الأسنان التجميلية على وجه الخصوص.

علاجات وتصاميم مبتكرة
وبدوره، يقدم مستشفى سانت ماوريتيوس في ميربوش في دوسلدورف خدمات في مجالات متخصصة في طب الأعصاب والأمراض العصبية لدى الأطفال وأمراض الشيخوخة. ففي هذه المجالات، يعتبر واحداً من أهم مرافق إعادة التأهيل في ولاية نوردراين فستفالن. وتعتمد العلاجات في علم الأعصاب على أساس نتائح أحدث الأبحاث الدولية. ويضمن المستشفى جودة تشخيصية وخدمات علاجية عالية في مجالات النشاط الحركي، وعلم النفس العصبي، والتعليم، والتمريض، وعلاج النطق وغيرها.
كما يحظى المستشفى بسمعة ممتازة على الصعيد الدولي، وخصوصا لدى المرضى القادمين من المنطقة العربية. ولذلك فانه يحرص دوما على تلبية المتطلبات اللغوية والعادات الغذائية لضيوفه.
وتزداد خبرات وثقل مستشفى «سانت ماوريتيوس» أيضا من خلال عضويته في رابطة المستشفيات الكاثوليكية في دوسلدورف، والتي تمثل شبكة كفوءة متعددة التخصصات.
ولابد من الاشارة الى توافق البنية الهندسية للمستشفى مع مختلف الأمراض، اذ أن محطات العلاج لا تتواجد عبر ممرات طويلة، بل في مكان يشبه السوق المركزي. ومن خلال هذا الفضاء الواسع لممارسة العلاجات اليومية الموجهة في محطات العلاج، يتم منح أكثر الأمراض اختلافا حقها من العلاج، ابتداء من السكتة الدماغية ومرورا بتلف الأعصاب ووصولا الى شلل الأطفال.

إبداع الهندسة المعمارية
وبالحديث عن العمارة، فان السياح الذين يزورون دوسلدورف للمرة الأولى سيندهشون من تحف الهندسة المعمارية التي تزين وجه المدينة. ويعتبر «ميناء الاعلام» (ميدين هافن) بكل تأكيد من أبرز معالم المشهد المعماري في دوسلدورف. وبينما كان مكانا محوريا للتجارة والصناعة، فانه يبهر اليوم برموزه التقليدية والحديثة خبراء الهندسية المعمارية الدوليين.
ويجد المرء هنا مبنى «شتادت تور» الحائز جائزة العمارة كأفضل مبنى مكاتب في أوروبا، ومباني «جيري» المائلة الشهيرة ذات التصميم المعماري المذهل، بالاضافة أيضا الى برج الراين (راين تورم)، الذي يعتبر أعلى مبنى في دوسلدورف. ولا يمكن لأي زائر من زوار المدينة أن يفوت المنظر الساحر الذي يمكن مشاهدته من خلال المطعم الدوار الموجود في قمة البرج. وقد صمم هذا البرج، المهندس هارالد دايلمان. كما أضاف اليه فنان الاضاءة هورست باومان ساعة عشرية دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية، اذ تعد أكبر ساعة عشرية في العالم.

أجواء ثقافية ومعارض تجارية
واذا كانت الحياة الليلة في دوسلدورف مفعمة بالمتعة وزاخرة الحفلات، فان مناطق وساحات كثيرة في المدينة تشتهر بأجوائها الثقافية والفنية الرائعة. فمباشرة على نهر الراين، تقع «انزمبله أم ايرنهوف»، حيث تم بناء مجمع للتوسعة في عام 1925 - 1926، ليحيط بقصر الفن (كونست بلاتس). وبناء على تصاميم من «فيلهلم كرايس» تم انشاء مباني معارض أخرى ومبنى القبة الفلكية ومبنى مدرجات الراين (راين تيراسن). ويمكننا القول انه قد تم انشاء مركز معارض كبير للصحة والرعاية الاجتماعية والتمارين البدنية لحوالي 7.5 ملايين زائر. ويوجد هنا اليوم متحف «قصر الفن» وقاعة الموسيقى «تون هاله»، ومنتدى نوردراين فستفالن للثقافة والاقتصاد.
ومع أكاديمية الفنون، والمشاريع العديدة، و26 متحفاً وأكثر من 100 معرض فني، ترتدي دوسلدورف حلة فنية وثقافية لا مثيل لها بين أقرانه في ألمانيا. ومن أبرز متاحفها نذكر متحف الحديقة المائية «أكفا تسو»، ومتحف «ه.تيَنس» الذي يختص بالخزف والفخار والزخرفة، ومتحف «قصر الفن» ومتحفي «كيه20» و«كيه21» اللذين يحتضنان المجموعة الفنية لولاية نوردراين فستفالن.
وتشتهر دوسلدورف بكونها عاصمة الاعلان في ألمانيا. كما تُعتبر مركزاً للأحداث والمعارض والفعاليات أيضاً، لاسيما المعارض الدولية الرائدة في مجالات مثل الطب والصحة والموضة.

واحات خضراء خلابة
ويتوجه العديد من الزوار الى دوسلدورف بسبب حدائقها الخضراء الجميلة ذات الأجواء الهادئة. وبالاضافة الى الواحات الخضراء التي تتوسط المدينة مثل منتزه «راين بارك» وحديقة «هوف غارتن»، هناك نقاط جذب سياحي أخرى، نذكر منها بشكل خاص: المنتزه الشمالي «نورد بارك» بحديقته اليابانية، وأطلال القصر الامبراطوري «كايزر بفلاتس»، وكذلك قصر وحديقة «بينرات».
ويمثل كل من قصر وحديقة «بينرات» بالفعل جوهرة ثقافية وسياحية، فهو يجمع بين الهندسة المعمارية والحدائق ليمثل مفهوماً فنياً شاملاً. وفي الجناح الشرقي من القصر يتواجد متحف فن البستنة الأوروبي.
والجدير بالذكر هنا أن حوالي خمس المساحة الاجمالية لدوسلدورف تمثل مناطق ترفيهية ومساحات خضراء وغابات. كما أن ثلث مساحة المدينة يندرج ضمن نطاق المناظر الطبيعية المحمية. وتضمن هذه الخاصية بكل تأكيد نوعية عالية من الحياة وتزيد من جاذبية المدينة باعتبارها وجهة للعيش وتعزز حماية البيئة والطبيعة في ظل التنمية الحضرية. وقد حصلت دوسلدورف بسبب حدائقها ذات التصميم الجميل على العديد من الجوائز على مستوى ألمانيا وأوروبا. وقد يعود ذلك النجاح الى مفهوم المساحات الخضراء والتزام المواطنين تجاه مدينتهم.

اهتمام بالمرضى الدوليين
مما لا شك فيه أن الطب يخدم الإنسان. وهذا يعني الشفاء والرعاية. ولكنه يعني أيضاً البحوث الرامية إلى تطوير معارف وأساليب علاج جديدة وكذلك التدريب والتعليم لتأمين الجودة الطبية على المدى الطويل. وهو ما يمكن للمرء إيجاده في مستشفى دوسلدورف الجامعي الذي يتألف من 34 عيادة فردية وأكثر من 30 معهداً، كما يعمل فيه ما يقرب من 6000 موظف، ليكون بذلك واحداً من أهم المراكز الطبية في المنطقة وأكبر مزود للمرضى الداخليين والخدمات الطبية في دوسلدورف مع مجموعة كاملة من الخدمات الطبية المتخصصة تشمل على سبيل المثال تخصصات الأورام مع أمراض الدم وزرع الخلايا الجذعية، وجراحة المخ والأعصاب، والأمراض العصبية وأمراض النساء والتوليد، والكبد، وزرع الكلى، وجراحة القلب وكذلك جراحة الأطفال وأمراض سرطان الأطفال.
ويقدم مكتب التنسيق الخاص بالمرضى الدوليين المشورة والرعاية للمرضى ومرافقيهم. كما يقوم بتحويل المرضى إلى القسم المختص في المستشفى ويهتم بتنظيم شؤون إقامتهم وتنسيق مواعيدهم مع الأطباء وكل ما يتعلق بأمور الترجمة.

التسوق في عاصمة الموضة
شهرة دوسلدورف كعاصمة للموضة العالمية ومركز لأحدث تصاميم الأزياء يتجاوز الحدود المحلية، خصوصاً أنها تمثل موطناً لمعرض الموضةIGEDO ولعدد لا يحصى من صالات عرض أبرز المصممين العالميين. ولذلك لا عجب في اجتذابها لعدد كبير من السياح العاشقين للتسوق، من بينهم العديد من الزوار القادمين من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. ومن أشهر وجهات التسوق في عاصمة الراين يبرز شارع الملك «كونيغسآليه» المشهور عالمياً بفخامته ورقي المتاجر المنتشرة فيه. فعندما يسأل المرء أحد زوار المعارض أو رجال الأعمال المسافرين، عما ينبغي للمرء بلا شك رؤيته أو القيام به أثناء اقامة قصيرة في دوسلدورف، فان أول ما تسمعه غالباً: التسوق في شارع الملك «كونيغسآليه». ويطلق أهل دوسلدورف على هذا الشارع تحبباً اسم «كو». ويتميز «كو»، الذي يبلغ طوله حوالي كيلومتر، بعرضه المثير للاعجاب، وبخندق «كو-غرابن» (يصل طول الخندق الى 580 متراً وعرضه 32 متراً) الذي تجري فيه مياه دوسلدورف الأصلية، وأيضاً بصف الأشجار الذي يضم حوالي 120 شجرة كستناء. ويفصل الخندق المائي بين الجانبين الشرقي والغربي لشارع الملك بينما تربطهما العديد من الجسور، مما أعطى لكل من هذين الجانبين طابعاً خاصاً.

أطول طاولة في العالم!
يمكن للسياح الذين يزورون «ميناء الاعلام» التمتع بما هو أكثر من الهندسة المعمارية، حيث يجدون هناك مجموعة متنوعة من المقاهي والمطاعم التي تتميز بأجواء خاصة، ناهيك طبعا عن العديد من المرافق التي تتمحور حول الحياة الليلية.
وعندما يتحدث المرء حول ثقافة الحانات والحفلات، فلا بد أن تستوقفه دوسلدورف مع ما تقدمه من خيارات متنوعة جدا، كالنوادي الصغيرة الأنيقة والملاهي الكبيرة. كما تُعرف المدينة القديمة «ألتشتادت» بكونها «أطول طاولة طعام وشراب في العالم» فهي تضم حوالي 250 حانة وبارا.



Pictures%5C2011%5C04%5C25%5C334bf475-a6ab-4be6-920d-60bc34382037_maincategory.jpg
احدى كاتدرائيات المدينة
Pictures%5C2011%5C04%5C25%5C56fadb14-7ad6-431a-8d64-e71cf070c79f_maincategory.jpg
الحدائق تغطي قسما كبيرا من المدينة
Pictures%5C2011%5C04%5C25%5C200b1b94-0f8a-43c7-b872-e97de3191684_maincategory.jpg
طرق سريعة حديثة ومناظر مبهرة في الطريق اليها
Pictures%5C2011%5C04%5C25%5C0110cceb-ffa0-4321-9ee7-1ca9ba716082_maincategory.jpg
احد معالم دوسلدورف
Pictures%5C2011%5C04%5C25%5C707f458b-9c8b-4af5-97e5-015697102901_maincategory.jpg
التسوق في دوسلدورف
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-05-2011, 07:55 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

سياحه نقاهه / بزنس .................

05/05/2011


العاصمة التجارية تنقلب جزيرة بعد 12 سنة بفرص استثمارية جديدة واعدة تركيا تشقُّ اسطنبول.. وتحولها مركزا مالياً عالميا

Pictures%5C2011%5C05%5C05%5Cc18027c3-e61d-45e0-a0fc-25a535765e47_main.jpg
اردوغان متحدثا عن شق القناة الجديدة
اسطنبول - أحمد بومرعي
يبدو أن عشاق الجلوس على ارصفة مضيق البورسفور لاحتساء القهوة التركية اللذيذة والتأمل في سحر اسطنبول، على موعد مع قناة جديدة تنوي تركيا شقها لتصبح اسطنبول اشبه بجزيرة عائمة تصل أوروبا بآسيا، متوجة بذلك حلما لطالما راود سلاطين الامبراطورية العثمانية.
ومن الفندق الى التاكسي ثم وصولا الى شارع الاستقلال الشهير في منطقة «تكسيم» النابضة بالحياة التي لا تنام، يتحدث الناس عن أمر ما سيقوله رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، بعد ان انتظروا عامين مفاجأة وعدهم بها اردوغان «ستقلب اسطنبول رأسا على عقب»، كما تقول موظفة الاستقبال في الفندق لتضعك في اجواء ما يجري في المدينة.
كان ذلك صباح الاربعاء الماضي، وكان يفترض ان يأتي اردوغان الى افتتاح الملتقى العربي - التركي، لكن غير وجهته نحو الملايين المنتظرة اعلان المفاجأة في مؤتمر لحزبه العدالة والتنمية الاسلامي، حيث رمى قنبلة مشروع القناة الجديدة: «شمروا عن سواعدكم لنبني احد اكبر المشاريع في القرن لتتفوق على قناتي بنما والسويس».

مشروع العثمانيين

وهناك أبعاد اقتصادية - سياحية واخرى امنية للمشروع الذي فكر فيه السلاطين الاسلاميون قبل مئات الاعوام، وتعيد حكومة حزب العدالة والتنمية الاسلامية احياءه. وستسمح القناة بتقليل عدد السفن التي تعبر قناة البورسفور وعددها 100 سفينة يوميا، واقامة مشاريع سياحية على ضفاف القناة تماما كما هي على يمين ويسار مضيق البوسفور حاليا، والتي تعتبر أكبر جاذب للسياح، اضافة الى تقليل التهديدات وخطر الاصطدامات وتبعاتها البيئية، ويفتح المشروع بابا لفرص مستقبلية واعدة، اذ يفترض انجازه سنة 2023، حيث سيتم من خلاله تتويج احتفال تركيا بمرور قرن على تأسيسها الدولة العلمانية الحديثة، وسيحول اسطنبول الى مدينة يخترقها بحران في جزأيها الاسيوي والاوروبي.
يدرك المواطن التركي البسيط اللعبة السياسية في بلاده الديموقراطية، لذلك يحاول ان يشرح لك سائق التاكسي بانكليزية متعثرة جدا وكثير من الاشارات اسبابا سياسية للمشروع، فتستنتج بعد جهد وبمساعدة صديق تركي انه يقصد ان ثمة انتخابات على بعد 3 اشهر في البلاد، لذلك اطلق اردوغان المشروع في هذا التوقيت المهم لكسب الشعبية، وما يقوله السائق هو ما تناقلته وسائل الاعلام التركية والعالمية، لكن رغم ذلك، لا يبدو الاتراك ممن يخلطون الأمور ويحكمون بالنوايا، حيث يقول السائق ان هذا امر جيد «جووود.. جووود» كما يعبر فرحا، مختصرا حالة التركي السعيد بما تقوم به بلاده من تنمية حقيقية ومشاريع ضخمة في اقتصاد ينمو سريعا ومرشح لتحقيق %5 في 2011 حسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

العمل ليلا ونهارا

ويمكن ملاحظة واقع النمو من خلال سيرك في شوارع اسطنبول، عاصمة البلاد التجارية التي يقطنها 17 مليون نسمة من اصل 74 مليون تركي غالبيتهم من فئة الشباب، حيث يعمل الناس ليل نهار، ويتحركون سريعا اينما ذهبت بربطات عنق وملابس جميلة، ويظهرون لك الجدية في تعاملاتهم اليومية «فلا وقت لاضاعته»، ويتاجرون في كل شيء ويروجون صناعتهم ومنتجاتهم التركية بفخر بدءا من الاغذية والمأكولات بأنواعها وعلى رأسها الشاورما - التي لا تقاوم - مرورا بالسجاد والمنسوجات والملابس الفاخرة وصولا الى الكهربائيات والسيارات والكيماويات.
يضاف الى كل ذلك اجواء تساعد على الانتاج، كالطبيعة الخلابة والمناخ النظيف «وشعب يرحب بك دائما» حسب شهادة لأهم المسؤولين في اكثر من 20 شركة ومؤسسة مالية عالمية اجتمعوا يوم الجمعة الماضي في اسطنبول في مؤتمر بحث مدى إمكانية ان تتحول المدينة مركزا ماليا عالمياً بدعوة من مجلس العلاقات الخارجية التركية.

المركز المالي

ولمشروع المركز المالي حكاية أخرى، فمنذ ان أعلن أردوغان بداية هذه السنة عن هذا المشروع حتى حوّل العالم نظره مرة أخرى إلى تركيا.
وبطريقة محترفة، أسست الحكومة مجلساً استشاريا يضم نخبة من أصحاب القرار الاقتصادي والمالي في تركيا والعالم لوضع أفكاره للمركز المالي، ومن بين هؤلاء الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الوطني إبراهيم دبدوب الذي ألقى كلمة في المؤتمر الى جانب مسؤولين تنفيذيين من ستاندرد تشارترد ومورغان ستانلي وسيتي غروب وأرنست آند يونغ وأكسا وماكنزي واتش اس بي سي.
وأراد الأتراك ان يعرفوا من خلال جلسات مفتوحة للحوار بين هذه الشخصيات العالمية على مدار يوم كامل «هل تصلح تركيا لتكون مركزا ماليا عالمياً أم لا؟»، فجاء مختصر الإجابات «نعم.. وبكل المقاييس.. ثمة بعض المشاكل لكن يمكنكم تجاوزها، هناك منافسة من دبي وموسكو لكن تركيا قادرة على التحدي».
ومشروع تركيا كمركز مالي يمتد أيضاً الى سنة 2023 ليضع أنقرة الحاضرة حاليا في مجموعة أكبر 20 دولة في العالم على خارطة أكبر 10 دول في العالم. وعلى الفور، أخذ المشروع على محمل الجد في عواصم القرار العالمية، وتلقت تركيا دعما من واشنطن لتزويدها بالتقنية والمعلومات لبلوغ غايتها، معطية إشارة الى ان أمرا مهما يتم التخطيط له هنا.
وثمة غصة تنتابك عندما ترى كيف يتعامل الأتراك مع المشروع منذ بدايته عندما تقارنه مع طموح الكويت لتكون مركزا ماليا واقتصاديا إقليميا المعلن منذ 5 سنوات، فحتى الآن لا شيء مهم يذكر على أرض الواقع، بل بالعكس المؤشرات المالية والاقتصادية في تراجع كما عرضت القبس سابقاً (انظر عدد 17 يناير الماضي).وليس هناك مجلس استشاري محلي واقليمي يشرح ماذا تريد الكويت او مدى امكانية البلاد ان تكون مركزا ماليا.
في جلسة الغداء على هامش المؤتمر تسأل فتاة تركية بجانبك عن مشاركتها في المؤتمر «انا اعمل في البورصة التركية، قرأنا ان الدولة تريد ان تصبح مركزا ماليا، واتينا الى هنا لنفهم ماذا نريد ونعلم كيف يمكننا ان نساعد لبلوغ هذه الغاية»... هكذا بدأ الشباب التركي يفكر ايضا.

50 كيلو مترا
القناة المفترض شقها لتحول اسطنبول الى جزيرة وشبه جزيرتين، يتراوح طولها بين 45 و50 كيلو مترا وستمتد بين البحر الاسود وبحر مرمرة وبعمق 25 مترا، اما عرضها فسيتراوح ما بين 140 و150 مترا على السطح و120 مترا في القاع، وتسمح للسفن الضخمة بالعبور، يذكر ان مضيق البوسفور يقسم اسطنبول الى جزأين اوروبي وآسيوي، وبين الجزأين جسور معلقة تعتبر من اضخم الجسور المعلقة في العالم.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-05-2011, 04:13 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

عالم فيراري وفي اعلى الصورة (يميناً) فندق وحلبة ياس

Pictures%5C2011%5C05%5C21%5Cb6f1f6d3-e85f-4b23-a9ad-7117425a01f4.jpg


اين يقع هذا المشهد الرائع ياترى
=



=



=

في جليب الشيوخ آآآآآآآآآآآآآآفي ابوظبي

=


=


=

لا تحسرون و لا تضيق خلوقكم
عطوا الحكومه فرصه...مثل ما يقولون نواب الحكومه آآآآآنواب الامه
منتخلص مشكلة محطة مشرف
راح تطبق - زبيدي - خطة التنميه و يامالكم من الخير
ها......و كل شي وفق الاطر الدستوريه
مثل ما يقولون المسؤولين ...
بس لحد يسألهم عن معنى الاطر الدستوريه ....
لا تحرجونهم ..
خلوهم مستانسين بهالكلمتين اللي حافظينهم
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-05-2011, 04:36 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

سافر إلى جزيرة الرفاهية.. وانزل في فندق ياس عالم فيراري ـ أبوظبي.. يدهشك ويشعل حواسك
Pictures%5C2011%5C05%5C21%5Cb6f1f6d3-e85f-4b23-a9ad-7117425a01f4_main.jpg
عالم فيراري وفي اعلى الصورة (يميناً) فندق وحلبة ياس
بشير سليمان - أبوظبي
بدعوة كريمة من عالم فيراري، ومن فندق ياس في أبوظبي، كان لعدد من الإعلاميين في الكويت دعوة مشكورة إلى جزيرة ياس، التي تضم أول مدينة ترفيهية مستوحاة من سيارات فيراري، الأضخم من نوعها في العالم بسقفها الايقوني الأحمر الأنيق، التي تمنح هواة ومشجعي فيراري الباحثين عن الشغف والإثارة من شباب وعائلات تجربة حسية لا مثيل لها على الإطلاق.
كما تضم الجزيرة فندق ياس، وهو واحد من أبرز المعالم المعمارية في خطة التطوير للجزيرة. ونظراً لمرور مسار سباق سيارات الفورمولا 1 فإن هذا الفندق المميز مصمم بحيث يجمع بين الجمال والمشاهد الخلابة. وقد عمل المهندسون المعماريون القادمون من نيويورك، لإنشاء هذه التحفة المعمارية. وأول ما سينبهر منه الزائرون عند قدومهم إلى الفندق هو العمل الهندسي الفذ، الذي تم القيام به لإنشاء الشبكة المذهلة التي تظهر على الفندق. وتمتد هذه الشبكة التي تتكون من 219 متراً من الفولاذ و5.096 لوحاً من الزجاج ماسي الشكل على شكل «ستار» يكسو البرجين المكونين للفندق، واللذان يربطهما جسرٌ يمر تحته مضمار سباق الجائزة الكبرى للسيارات «الفورمولا 1». كما أن التأثير البصري لهذه الشبكة مذهل، حيث تعكس الآلاف من الأضواء الملونة تجاه السماء والبحر والمنظر الطبيعي الصحراوي المحيط بالفندق.
وصلنا مطار ابوظبي الجديد والمميز بتصميمه العصري وتسهيلاته العديدة حتى آخر لمسة في كل زاوية من زواياه. الى فندق ياس تسير بنا الحافلة وتستغرق الرحلة مدة 7 دقائق فقط، تتمايل في شوارع منظمة ونظيفة ومضبوطة الى ابعد الحدود. نصل الى فندق ياس وهناك يلاقينا الترحيب والحفاوة والرعاية الكريمة. وبالانتقال الى الغرفة تبدأ المفاجآت بالإطلالة الرائعة على الحلبة ونادي اليخوت وتفكر لبرهة بالبلد الذي يتحول الى عنوان عالمي للتبادل التجاري والثقافي والسياحي والإبداعي بكل معانيه.
وبعد جولة في أرجاء الفندق الرحب توجهنا الى مطعم «أطايب» العربي الذي يقدم مزيجاً من النكهات المغربية والتونسية واللبنانية والسورية من المناطق المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط والخليج العربي. وتشتمل القائمة الكبيرة من العروض على المزة الساخنة والباردة، ومجموعة مختارة من أطباق اللحوم والخضروات المطبوخة معاً، والطواجن والكسكسي. ويشغل منصب رئيس الطهاة في هذا المطعم الشيف وصفي الزاهام.
وبعد العشاء توجهنا الى مقهى سكاي لايت، حيث الارتفاعات الشاهقة والمناظر التي تكلفت مليون دولار منحت المقهى موقعاً فريداً في فندق ياس. يقدم مقهى سكاي لايت الذي يقع فوق سطح الفندق أماكن استرخاء وأجواء تلائم تدخين الشيشة، إلى جانب تقديم مشروبات ووجبات خفيفة بداية من الساعة السادسة من مساء كل يوم.
وبعد نوم عميق في غرفة تشعرك بالفخامة والرحابة والتكنولوجيا، قمنا صباحا بجولة في أرجاء الفندق قبل التوجه إلى عالم فيراري المدهش (كما سنرى لاحقاً)، وبدأنا بالمطاعم السبعة المتخصصة التي تستلهم الأفراد من جميع أنحاء العالم، وخير دليل على ذلك المجموعة الكبيرة من العملاء الدوليين من نزلاء الفندق. وتشتمل هذه المطاعم على المطعم الدولي الذي يقدم وجبات على مدار اليوم، والمطعم العربي، والمطعم الهندي الذي يقدم وجبات هندية مطهوة في فرن أسطواني مقلوب مصنوع من الطين يسمى تاندور، والمطعم الإيطالي، والمطعم الياباني، ومطعم نودل بار، ومطعم للمأكولات البحرية المتخصصة.
بالإضافة إلى مقهى سكاي لايت المطل على المناظر البانورامية التي تتمتع بها جزيرة ياس، هناك ومقهى راش الذي ينقلك إلى أجواء ألف ليلة وليلة، وحضور من جنسيات مختلفة، وكأنك في مبنى أممي. كما يوفر للنزلاء أماكن مشاهدة ممتازة لا نظير لها تطل على حلبة سباق الجائزة الكبرى. بالإضافة إلى ذلك، توجد مقصورة منفصلة على مستوى كبار الشخصيات، فيها مكان منعزل للعملاء المميزين ممن يسعون إلى الخصوصية. أضف إلى ذلك، أن مقهى لونغتيود، ومقهى لاتيتيود الموجودين بجوار حمامات السباحة.

نادي السبا
ولا تكتمل زيارة فندق ياس الا برؤية وتجربة «سبا» التي استوحت شركة ريتشارد صن ساديكي فكرة التصميم الأساسية، بعد نظرها إلى الحمام التقليدي المعروف في الفن المعماري الإسلامي، ليكون بمثابة الإلهام الأساسي لها في التصميم. وفي واقع الأمر، فإن نادي سبا يعتبر تصويرا حديثا لهذه الأماكن التقليدية.

أجنحة الفندق
كما يضم فندق ياس اجنحة مختلفة، ابرزها الأجنحة الفاخرة والإدارية تتيح تحقيق أقصى استفادة من ساعات شروق الشمس في الشرق الأوسط، وذلك من خلال تمييز الأرضية والسقف بألوح من الزجاج تتغير من اللون القرمزي إلى اللون النيلي لتميز بين المدخل وبين غرفة النوم. ونأتي بعد ذلك للحمام، وهو عبارة عن مربع زجاجي كبير الحجم خالي من الإطارات، ومثبت على جدرانه ستائر من الحرير من أجل الحشمة. والمواد المستخدمة ذات ملمس جميل، بما في ذلك رخام كرارة والزجاج والبورسلين، ويكمل الشكل الجمالي لذلك كله باللمسات النهائية، باستخدام الليزر والمرايا البرونزية. اما الأجنحة الإدارية البحرية، فتمنح قاطنيها ميزة التمتع بالمناظر الاستثنائية للمرسى ولمضمار سباق السيارات من الشرفات الدائرية بها.

عالم فيراري
وحان وقت المغامرة وتأهب الجميع لزيارة عالم فيراري بمساحتها البالغة 700 الف متر، وبزخم مفاجأتها المتتالية. وتبدأ رحلة الاستكشاف، حيث تضم المدينة الترفيهية أكثر من 20 لعبة ومرفقا ترفيهيا تناسب الزوار من كل الأعمار والاهتمامات، إلى جانب مجموعة كبيرة ومتنوعة من المأكولات الإيطالية الشهية، وتجارب التسوق الفريدة. وأهم الألعاب والمرافق الترفيهية هي :
• فورمولا روسّا ـ الأفعوانية الأسرع في العالم هي التجربة الأقرب إلى شعور التسابق في سيارة فيراري فورمولا 1 حقيقية. وتنطلق «فورمولا روسّا» بسرعات مذهلة تصل إلى 240 كيلومتراً في الساعة، بتسارع يصل من 0 إلى 100 كلم/الساعة خلال ثانيتين فقط، على امتداد مسار يبلغ طوله 2.07 كيلومتر. وتبدأ الرحلة من منطقة انتظار مكيفة، حيث يتم تزويد الركاب بنظارات واقية لحماية أعينهم من قوة الهواء الناتج عن السرعة الفائقة للأفعوانية. وبعد اتخاذ المقاعد والاستعداد للاقلاع تنطلق عربة «فورمولا روسّا» إلى ارتفاع يبلغ 52 متراً في أقلّ من خمس ثوانٍ، وذلك باستخدام نظام رافعة هيدروليكي بقوة 20,800 حصان يحاكي الأنظمة المستخدمة في إطلاق الطائرات النفاثة، تجتاز بعدها العربة العديد من المنعطفات والانحدارات الحادة والإسقاطات المفاجئة، في تجربة سرعة لا تضاهى لعشاق الإثارة.
• سحر السرعة ـ مغامرة خيالية رباعية الأبعاد تتبع الرحلة المثيرة لفتىً يافع في عالم حالم عبر الأدغال الكثيفة والكهوف الجليدية والاودية، من أعماق المحيط إلى فوهة بركان ثائر. وينغمس الركاب خلال الرحلة بالمؤثرات الحسية العديدة من درجات حرارة ورطوبة وتغير في الإضاءة وحركة مستمرة، في تفاعل مستمرّ مع محيطهم الافتراضي في إحدى أكثر ألعاب المحاكاة تطوراً في العالم.
• غاليري فيراري ـ أضخم معرض لفيراري خارج مدينة مارانيلو، ويحتوي على عروض تفاعلية تروي تاريخ فيراري المتميز منذ عام 1947 وحتى اليوم. ويعرض الغاليري عدداً من سيارات فيراري الكلاسيكية والمعاصرة.
• جي فورس ـ لعبة تحدّي الجاذبية الأكثر إثارة في العالم، وتقع داخل القمع الشفاف الضخم الموجود في مركز المدينة. بعد ربط أحزمة المقاعد المصمّمة على غرار مقاعد سيارات فيراري، تطلق لعبة جي فورس راكبيها عبر سقف المدينة بقوة هائلة مشابهة لتلك التي يشعر بها رواد الفضاء عند إطلاق مركباتهم. وعلى ارتفاع 62 متراً في الهواء، وهي النقطة الأكثر ارتفاعاً على جزيرة ياس، يمكن للركاب التمتع بمنظر شامل للجزيرة قبل الهبوط إلى القاعدة بالسرعة ذاتها.
• تحدّي فيورانو جي.تي ـ تطلق أفعوانية السباق المثيرة هذه عربتين مكونتين من ثلاث سيارات فيراري طراز «إف 430 سبايدر» لكلّ منهما على سكة مزدوجة في سباق حتى خط النهاية. وتعتبر هذه الأفعوانية الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، وتمنح راكبيها إحساساً كبيراً بالإثارة. وعلى أحد الفريقين التفوق على الآخر كل مرة، حيث أن التعادل في هذا السباق ليس خياراً!
• سحر إيطاليا ـ جولة متميزة عبر أشهر المدن والمعالم في إيطاليا وتمتدّ على مساحة 6300 متر مربع. ويمكن التمتع بهذه الجولة إمّا سيراً على الأقدام أو على متن نموذج مصغر لسيارة فيراري «250 كاليفونيا سبايدر» على طول 17 موقعاً على الطريق الواقع بين مدينة بورتوفينو الساحرة وساحل أمالفي وحلبة سباق مونزا الشهيرة ومدرَّج الكولوسيوم في روما، ووصولاً إلى البندقية ومدينة مارانيلّو، موطن فيراري.
• صُنع في مارانيلو ـ فرصة فريدة لزيارة مصنع فيراري التاريخي الشهير في مدينة مارانيلو الإيطالية، وهو أمر كان مقتصراً على مالكي سيارات فيراري في ما مضى. وتتيح هذه الجولة الافتراضية المتميزة لعشاق فيراري الاطلاع على المراحل الدقيقة لإنتاج سيارة فيراري جي.تي، بدءاً من مراحل التصميم ومروراً بعمليات صبّ وتشكيل قطع المحرك، ووصولاً إلى الصبغ والتجميع اليدوي والاختبار على حلبة مارانيلو الشهيرة.
• بادوك ـ نموذج طبق الأصل لمركز الإدارة والصيانة المتنقل لفريق فيراري خلال سباقات الفورمولا 1، بما في ذلك معدّات النقل ومرآب الصيانة وأجنحة الضيافة الملحقة بها. ويتيح هذا المرفق لمشجعي السباقات الفرصة لتجربة واقعية كجزء من فريق الصيانة في كواليس سباق الجائزة الكبرى.

الضيافة والتسوق
تجربة الضيافة في عالم فيراري إيطالية متميزة تتيحها المدينة للزوار من خلال مجموعة من المطاعم والمقاهي الأصيلة التي تقدّم أطباقاً إيطالية كلاسيكية بلمسات عصرية. ويرتبط اثنان من تلك المطاعم بتاريخ فيراري ارتباطاً عميقاً، وهما مطعم «ماما روسيلاّ» الذي يعتبر امتداداً للمطعم العائلي الشهير في مارانيلّو، والذي يستمتع فيه سائقو فيراري وطاقم إدارة الشركة بأشهى الأطباق الإيطالية كلّ يوم، ومطعم «كافالّينو» الذي كان أول مطعم يفتح أبوابه بالقرب من مصنع فيراري في أربعينات القرن العشرين، وكثيراً ما كان إنزو فيراري يتناول طعامه فيه. وبالنسبة للتسوق تقدم مدينة «عالم فيراري أبوظبي» لزوارها تجربة تسوق فريدة، من خلال المنتجات الجذابة والتذكارات المتميزة المعروضة في عدة متاجر منتشرة في أرجاء المدينة، ومن أبرزها «فيراري ستور» وهو أكبر متاجر فيراري في العالم، وبوتيك «فيراري الماضي والحاضر» الفريد الذي يتيح لرواده صنع تذكاراتهم الشخصية في مناطق تفاعلية مبتكرة.

Pictures%5C2011%5C05%5C21%5Cbc299798-fb66-48b0-8b4a-79ae5909342c_maincategory.jpg
لعبة سباق الافعوانية بسرعة 100 كلم / ساعة
Pictures%5C2011%5C05%5C21%5Cf5c69205-d5bb-45c3-92fc-1ecbc482b11b_maincategory.jpg
للاطفال حيز من الالعاب المثيرة
Pictures%5C2011%5C05%5C21%5C4fd14edf-c65f-41dd-bfd2-379bfdf7d1f8_maincategory.jpg


"الفورمولا روسا" تسير بسرعة 240 كلم / ساعة وتقطع
الانفاس

Pictures%5C2011%5C05%5C21%5C70ef58c9-76db-4083-895a-7c7b18e09eed_maincategory.jpg


تراس مطعم اطايب بفندق ياس ..مثالي لجلسة ليلية

Pictures%5C2011%5C05%5C21%5Cb571663e-1faa-4001-b1f9-10a9f1ccc782_maincategory.jpg


حمام السباحة في اعلى فندق ياس ومن خلفه "سكاي لالايت" بار



Pictures%5C2011%5C05%5C21%5Cea931d07-1b84-4059-aa63-c57bf0b717df_maincategory.jpg


نادي السبا يطل على المارينا


 
أعلى