تعال ياطماطم..روح ياكركم..تعال يا بقدونس..يا تفاح..فوائد ..و فيتامينات .....

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
15-09-2011, 04:21 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

مطبخك ثروة علاجات طبيعية للبشرة

Pictures%5C2009%5C08%5C31%5C2595f0ab-ff45-45f0-9aaa-d6e14287ecaf_main.jpg


بقلم: زيبا رفيق (*)
الكثير من النساء لديهن مشاكل في البشرة، ففي بعض الأحيان تكون دهنية جدا، وأحيانا تكون جافة جدا، وبعضها يكون مليئا بالنمش وبعضها محمر. القليل منا محظوظ بما فيه الكفاية لامتلاك بشرة ناعمة ومخملية جميعنا نتطلع اليها، ونشتري الكثير من منتجات العناية بالبشرة في محاولة منا للقضاء على عيوبها والحصول على بشرة مثالية.
لكن الحقيقة أن منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن ليست دائما الحل، بل في بعض الاحيان اذا استخدمت الأشياء البسيطة التي في المطبخ بشكل صحيح تكون جيدة، ان لم تكن أفضل.
يمكنك تجهيز قناع للبشرة بشكل بسيط وفعال باستخدام قليل من الموز وبودرة الشوفان. حضري منظفا للبشرة مضادا للأكسدة يحتوي على الطماطم والزبادي، أو أعدي منظفا للبشرة من الشاي الاخضر للقضاء على البثور. طبعا، العناية بالبشرة أمر أساسي، لكنك لست دائما بحاجة الى شراء الكريمات والمحاليل باهظة الثمن وصرف كل النقود التي في جيبك.
حضري بنفسك منتجات العناية الخاصة ببشرتك، وتابعي نتيجتها عليها من دون استخدام المواد الكيميائية، وذلك ليس فقط لتوفير المال، انما أيضا لتجدي الكثير من المرح وانت تكتشفين مواد العناية ببشرتك التي تملكينها في المطبخ.
سوف تصابين بالذهول عندما تعرفين أنه يمكن لبعض العناصر الشائعة ان تساعدك في برنامج العناية بالبشرة، وصدقا انه حتى منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن تستخدم المكونات البسيطة نفسها لاعطائك كل هذه النتائج المذهلة التي تدعيها.
على سبيل المثال، يعتبر الحليب المنظف منتجا اساسيا في جميع الماركات التجارية. والحليب منظف طبيعي، يمكنك وضعه على قطعة قطن واستخدامها لتنظيف وجهك.
واذا كنت من المتابعين للضجة المثارة حول حمض «الألفا هيدروكسي»، المستخدم في الكثير من الكريمات ذات الماركات العالمية، ستكونين سعيدة اذا عرفت أن هذه المادة موجودة في الزبادي الذي يتميز بفعالية كبيرة اذ انه يقشر بشرتك وينعشها ويساعد على تناغمها.والعسل أيضا له خصائص مفيدة جدا، فهو يرطب بشرتك وينعمها، وخصائصه مضادة للتأكسد وقاتلة للجراثيم.
واليك بعض الحلول البسيطة الموجودة في مطبخك التي تساعدك في معالجة مشاكل البشرة:

البشرة الجافة
اذا كانت بشرتك جافة اهرسي موزة واحدة وثمرة أفوكادو وثمرة بابايا، واخلطيها بعضها مع بعض ثم ضعي المزيج على بشرتك واتركيه لمدة عشرين دقيقة. بعدها اغسلي بشرتك بماء دافئ، ثم رطبي وجهك بمرطب طبيعي.

البشرة الدهنية
لعلاج البشرة الدهنية يمكنك تحضير هريس الطماطم الطازجة ثم ضعيها على بشرتك واتركيها لمدة خمسة عشر دقيقة وبعدها اغسلي وجهك بماء دافئ.
يمكنك أيضا التخلص من دهون البشرة باتباع هذه الوصفة:
اخفقي بياض بيضة مع ملعقة طعام من مسحوق الحليب المقشود والقليل من زيت النعناع المركز. أولا ضعي طبقة رقيقة من زيت الخروع على الجلد ثم ضعي طبقة سميكة من قناع البيض الأبيض، واستلقي لمدة خمسة عشر دقيقة ثم اغسلي وجهك بماء دافئ، وبعدها اشطفيه بعصير خل التفاح ومحلول مائي.

المسامات الكبيرة
المسامات الكبيرة مشكلة شائعة ولتقليصها يمكنك خلط دقيق اللوز مع الماء حتى تتكون عندك عجينة. ضعيها على المسام لمدة عشرين دقيقة ثم أشطفي وجهك بماء دافئ ثم ضعي محلول خل التفاح او الماء.
أو امزجي قليلا من ملح الطعام مع مسحوق الحليب وقليل من الماء حتى تتكون لديك عجينة. ضعيها على المسام ودلكيها ثم اشطفيها بماء دافىء.

الخطوط والتجاعيد
يمكنك تحسين الخطوط الدقيقة والتجاعيد بوضع بقايا بياض البيض داخل قشرة البيض ووضعها على الخطوط التي أسفل عينيك، وأيضا ضعي زيت الخروع تحت العينين او على الخطوط التي تكون حول الفم.
ويمكنك صنع قناع فعال جدا للبشرة بهذه الطريقة:
اثقبي ثلاث كبسولات من فيتامين «إي» وأفرغيها في وعاء صغير. أضيفي ملعقتي شاي من الزبادي ونصف ملعقة عسل ونصف ملعقة عصير ليمون، ثم ضعي المزيج على الوجه بواسطة كرات القطن، واتركيه على البشرة لمدة عشر دقائق ثم اغسلي وجهك.
التوازن الهيدروجيني للبشرة
مزيلات المكياج القوية والمنظفات غالبا ما تؤثر على معدل الهيدروجين في البشرة وتجعلها حساسة للشمس والعوامل البيئية. اخلطي الماء مع قليل من خل التفاح الابيض، واستخدميه لشطف الوجه بعد عملية الغسل العادية، وذلك بكرات قطن نظيفة ومعقمة أو شاش أو رشة بسيطة مع الحرص على تجنب العينين.
الرؤوس السوداء والبثور
انا لا اؤيد تبخير وجهك والضغط على الرؤوس السوداء بأصابعك للتخلص من الروؤس السوداء، فهذا ليس الحل الامثل واعتبر هذه طريقة غير صحية لانها مع الايام تزيد المشكلة سوءا. استخدمي القناع الطيني على الرؤوس السوداء، وايضا يمكنك تحقيق النتائج نفسها من خلال معاملتك اللطيفة لبشرتك، واتباع هذه العلاجات:
1 ـ سخني العسل قليلا ثم ضعيه على الوجه وحاولي تربيته بلطف بواسطة اصابعك. اغسلي وجهك بماء دافىء ثم اشطفيه بماء بارد. القليل من القمح يمكن ان يضاف الى العسل قبل وضعه على البشرة.
2 ـ لتخفيف الرؤوس السوداء وتنظيفها، حضري عجينة مكونة من دقيق الشوفان والعسل وبياض بيضة، وضعيها على البشرة ودلكيها لمدة عشر دقائق ثم اشطفي البشرة بماء فاتر.
3 ـ للرؤوس السوداء، اعملي عجينة من دقيق الشوفان المخلوط بالماء وضعيها على وجهك.
4 ـ للرؤوس السوداء: ايضا اعملي عجينة من اللوز المطحون مع الماء.
5 ـ للبشرة المنمشة: اخلطي مزيجا يتكون من جزء من خل التفاح و8 اجزاء ماء، واحفظيه في قنينة زجاجية في الحمام، ثم قومي بشطف الوجه من مرة إلى اثنتين في اليوم بواسطة المحلول.
6 ـ للرؤوس السوداء: افركيها بقطعة طماطم.
البقع البنية والنمش
1 - ضعي ليلا زيت خروع او فيتامين «إي».
2 - ضعي عصير ليمون على البقع البنية فهو يعمل على تبييضها.
3 - وصفة قديمة لعلاج النمش: أذيبي القليل من السكر في عصير ليمون، وضعي الخليط على كل النمش بواسطة فرشاة.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
حاصلة على جائزة {است} من المملكة المتحدة
لمزيد من المساعدة او أي استشارة بشأن العناية بالبشرة
او نصائح الجمال، يمكنك الدخول على موقع الويب الخاص بي:
www.Zeeba-rafiq.com
أو يمكنك مراسلتي عبر البريد الالكتروني:
mz.zeba@hotmail.com
Zr@zeeba-rafiq.com

Pictures%5C2009%5C08%5C31%5C928a5815-8be3-4aeb-8fc6-b15b304d1068_maincategory.jpg
الليمون يعمل على تبييض البقع البنية
Pictures%5C2009%5C08%5C31%5C5021714a-7114-4792-a700-179845009425_maincategory.jpg
الحليب منظف طبيعي لبشرتك والزبادي يغذيها
Pictures%5C2009%5C08%5C31%5Ceb881641-c3d1-4757-beff-ad45d7b3cb20_maincategory.jpg
البشرة الجافة يفيدها قناع الموز
Pictures%5C2009%5C08%5C31%5C69180833-28f6-4aa8-a812-4f4893982f85_maincategory.jpg
للتخلص من الرؤوس السوداء افركيها بقطعة طماطم
Pictures%5C2009%5C08%5C31%5C410fda9e-5710-4f41-8070-a339feeb6410_maincategory.jpg
عجينة اللوز تساعد في تخفيف مشكلة المسامات الكبيرة القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-09-2011, 01:58 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

التمر.. معجزة الطبيعة
Pictures%5C2009%5C09%5C06%5C913fb648-570d-48dc-8632-f0d89bfd0f60_main.jpg


رغم صغر حجم ثمرة التمر فإنها تنزل من علياء الشجرة الباسقة في السماء (النخلة) لتكون غذاء وشفاء للناس، بكل ما تحويه من فوائد بثتها فيها الطبيعة لتطعم بها الغني والفقير والكبير والصغير. ويشير الكثير من المؤرخين إلى أن بلاد الرافدين (العراق) هي الموطن الأصلي للنخيل، وإن كان هناك من يرى أنه انتقل من الجزيرة العربية إلى بلاد الرافدين، وعموماً فالأمر لا يخرج عن ان أصل هذه الشجرة هو الوطن العربي، وبالتحديد شبه الجزيرة العربية والعراق، ومنهما انتشرت إلى شبه القارة الهندية وبلاد الصين.

عد التمر من الأغذية الشعبية الاقتصادية، فقد احتل من قديم الزمن منزلة خاصة في نفوس المسلمين بصفة عامة، وفي نفوس أبناء الجزيرة العربية بصفة خاصة، حيث كانت شجرته (النخلة) الأم الحنون التي ضمتهم تحت أغصانها وأطعمتهم خيراتها وسترتهم بجذوعها وسعفها وأدفأتهم بنارها.
التمر في الزمن الحاضر
في السنوات الأخيرة بدأ الناس يقبلون على أنواع عديدة من الشوكولاته والبسكويت والحلويات، فأصبح العرب يحيون ضيوفهم بها بدلاً من التمر الذي يتفوق في قيمته الغذائية عليها رغم انخفاض ثمنه. ثم زادت الأيام قسوة على النخيل، فتطور الأمر إلى إزالته وتحويل مكانه إلى مبان سكنية. وبعض الناس أبقوا على النخيل لغرض النزهة واستقبال الضيوف والافتخار التقليدي. وبعد ان كانت النخلة شبه مقدسة باتت تلتمس الابقاء عليها ــ لو نطقت ــ ولو من دون عناية.
أسباب أهمية النخيل والتمر
للنخيل والتمر أهمية كبيرة، اذ يتحمل النخيل الظروف البيئية القاسية بسبب ندرة الماء وشدة الحرارة وارتفاع ملوحة التربة.
ويسهل حفظ الثمار على مدار السنة من دون الاحتياج الى طرق حفظ خاصة، إضافة إلى سهولة تداولها، ولذة طعمها، وقيمتها الحرارية والغذائية العالية، وأخيرا رخص ثمنها.
فوائد صحية وعلاجية
للتمر فوائد عديدة تتجاوز قيمته الغذائية، فهو يشكل أساسا لعلاج الكثير من الأمراض أو الوقاية منها وفق ما يلي:
1 ـــ الاعتماد عليه يؤدي الى النحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية.
2 ـــ يعتبر علاجاً لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
3 ـــ يعطي مناعة ضد مرض السرطان لاحتوائه على المغنسيوم.
4 ـــ منقوع البلح مدرّ للبول بفعل السكاكر الموجودة فيه.
5 ـــ يعتبر مقويا للعظام والأسنان والجنس لاحتوائه على معدن الفوسفور والكالسيوم.
6 ـــ له تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين «أ» وفيتامين «ب» المقوي للأعصاب. والتمر يحدّ من نشاط الغدة الدرقية ويحتوي على الفوسفور الذي يعتبر غذاءً للخلايا العصبية في الدماغ.
7 ـــ يعد علاجاً لأمراض الكبد واليرقان وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين «ب».
8 ـــ يستخدم في علاج أمراض المثانة والمعدة والأمعاء لاحتوائه على فيتامين «ب1» و«ب2» والنياسين. وهذه ترطب الأمعاء وتحفظها من الضعف والالتهابات.
9 ـــ يعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم.

تركيبته وقيمته الغذائية
أظهر تحليل التمر الجاف، حسب المصادر الطبية، أن فيه بالإضافة إلى الكربوهيدرات 2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وفيتامينات «أ» و«ب1» و«ب2» و«ج» والبروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم، وهذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة، فهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية، ولا سيما لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.
ان القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم من فوائد وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية، ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خصوصاً الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحوامل.
والتمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد في علاج السعال والتهاب القصبات والتخلص من البلغم، وأليافه تكافح الإمساك.
أنواع التمور وأسماؤها
قال الحكماء: «ان النخلة أطلعت ثم أبلحت ثم أبسرت ثم أزهت ثم أرطبت ثم أثمرت». ان ثمرة النخيل مراتبها سبع هي كالتالي: 1ـــ الطلع، 2 ــ غريض (الحبابوك)، 3 ــ البلح، 4 ــ الزهو، 5 ــ البسر، 6 ــ الرطب، 7 ــ التمر. والتمر هو الطور الأخير لثمرة النخيل، حيث يؤخذ الرطب بعد غسله ونشره في المساطح وتخزينه لأيام الشتاء. وتسمية التمر تختلف من مكان إلى آخر، ففي المناطق العربية المزروعة بنخل التمر يسمى تمرا، وفي مصر يسمى بلحا، وفي مسقط وعمان يسمى سحا أو سحاً، وفي المغرب (مراكش) يسمى أبلوحاً، وخبراء التمر لا يعتمدون غالبا في معرفة أصناف التمر على شكل أو حجم أو لون الثمرة، ولكن يستطيعون معرفة نوع الثمرة عن طريق البذرة.
وهناك أنواع كثيرة من التمور قد لا يحصيها العد، ولكن أجودها الأصناف الآتية والمنتشرة غالبا في بلاد الخليج العربي ومصر والعراق وقلة من البلاد الأخرى. والتمرة تحمل اسم الأم النخلة: اللؤلؤ، الخلاص، الزبدة، الغرض، الخصاب، الخينزي، الحلوة، الروثان، نبوت السيف، الصقعبي، المكتومي، السلج، المجنون، المسكاني، تبتة جلاجل، الحقي، الذاوي، السكري، البرحي، الخضري، سلج عيش، خيني، قطار أسود، قطار أبيض، شقرا، رزيزي، الصفري، سري، أبو منيف، خثرم، نبتة، سلطان، شبيبي، ريث البنات، قنع، مخشرم، نبتة عادية، فحال، أم الحنان.

يقلل الإحساس بالألم
أكدت دراسة بريطانية أن تناول الطفل المواد السكرية الأولية في شهوره الأولى، خصوصاً في الأسبوع الأول من عمره، يقلل احساسه بالألم خلال بعض الفحوص المؤلمة مثل فحص فصيلة الدم أو أثناء القيام بعمليات الختان.
وأثبتت الأبحاث احتواء التمر على الكثير من الفوائد حتى انه يعتبر وجبة في ذاته، ويوصى بتناوله بعد أداء التمرينات العنيفة لقدرته على تعويض الجسم السعرات التي فقدها سريعاً وامداده بحاجته من الكربوهيدرات والفراكتوز اللازم.

لماذا التمر في إفطار رمضان؟
التمر سريع التمثيل والامتصاص، لذا يذهب رأسا إلى الدم ثم العضلات ليمنحها القوة والطاقة الحرارية، ويساعد على إزالة التعب والدوخة والخمول، والتمر مريح للإعصاب، وطارد للتوتر والقلق ومهدئ للقرحة المعدية، وهو ما حدا بالصائمين إلى اعتباره الطعام الأمثل الذي يفطرون عليه.




Pictures%5C2009%5C09%5C06%5Cf219a832-89fa-4991-bc3f-d46c7fd14979_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-09-2011, 05:06 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

للعنب و{الكشمش} فوائد جمة

أقر باحثون أميركيون بأن للعنب فوائد صحية جمة، لكنهم أصروا على تحديد كيفية عمل المواد الكيميائية الموجودة في هذا النوع من الفاكهة لتحسين الوضع الصحي.
وقال الدكتورجون بيزوتوعميد كلية الصيدلة بجامعة هاواي في هيلو «في العنب والمنتجات التي يستخدم فيها، ثمة طبقات كيميائية من المركبات الطبيعية التي يمكن أن تلعب دور الوسيط في ردود الفعل البيولوجية للجسم».
وأضاف «عند التدقيق بمسألة ارتباط العنب بالصحة،لا بد من أن تؤخذ العناصر الكيميائية بعين الاعتبار، ومن بينها حركة الأيض والتوزيع البيولوجي والامتصاص، بغية التوصل إلى تفسير شامل ومتماسك للدورالذي يلعبه في تحسين ودعم صحة البشر».
وأشار بيزوتو إلى ان فوائد استهلاك العنب تتضمن تفادي الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وشرايين القلب، والسرطان والسكري وتسوس الأسنان.
ولفت إلى ان العنب يحسن مناعة الجسم والوظائف الإدراكية والحركية عند المسنين.
يشار إلى ان نتائج البحث تنشر في مجلة التغذية.
كما وجد باحثون أميركيون بديلاً صحياً عن الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات، وهو الزبيب الذي يقولون إنه قد يقي الأسنان من التسوّس.
وقال الباحثون إنه بالإضافة إلى ما يحتويه الزبيب (الكشمش) من حامض الكربوليك والحديد والفلافونويد (مجموعة مركبات عضوية قابلة للانحلال في الماء)، فهو يحتوي أيضاً على مضادات للجراثيم يمكن أن تقضي على أمراض الأسنان.
وأوضحوا أن حمض الأوليانوليك الموجود في الزبيب أظهر فعالية في القضاء على أمراض غشاء الأسنان.
ووجد الباحثون أن الزبيب يساهم بشكل إيجابي في إعادة المعادن إلى جذور الأسنان المتضررة ومن الممكن أن يكون عاملاً طبيعياً في علاج التسوّس.
وافترض الباحثون أن الزبيب يحتوي على مواد كيميائية مضادة للميكروبات قادرة على التخلص من الجراثيم الموجودة في الفم، والتي لها علاقة بالتسوس أو بأمراض اللثة وبالتالي فهو مفيد لصحة الفم.
(يو بي أي)

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-09-2011, 02:16 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



أعشاب لا غنى عنها في مطبخك

Pictures%5C2009%5C10%5C07%5C21c0d04d-2669-445c-addd-4e69d2b68b95_main.jpg
الريحان والحبق
تجعل الأعشاب الطازجة الطبق الجيد يتحول الى طبق رائع، تعلمي كيفية استخدامها وهنالك ايضا بعض الوصفات والنصائح لابقائها طازجة.
كيفية استخدام الأعشاب الطازجة
لا يمكن عمل صلصة البيستو من دون عشبة الريحان او الحبق او الصلصة من دون الكزبرة، وان كان استخدامها بكمية قليلة او كبيرة، فان الاعشاب الطازجة تجعل الوصفة متماسكة ومتكاملة من خلال اضفاء روائح ونكهات رائعة، فعلى سبيل المثال فان نكهة العرقسوس الخفيفة التي يضيفها الريحان او الحبق لها تأثير بالغ على حلوى الليمون، بينما تضفي نكهة اكليل الجبل القوية طعما لذيذا للحم الدجاج والكوسة المشوية بالسيخ، واحيانا وعندما ترغبين في اعطاء الطعام نكهة خفيفة وناعمة فان استخدام القليل من الاعشاب يكفي.

الريحان والحبق
الريحان والحبق من اهم الاعشاب التي تستخدم في الطبخ، وهما النوعان الاكثر شيوعا، ويزخران بنكهة العرقسوس والقرنفل، ويستخدم الريحان في جنوب فرنسا لعمل صلصة البيتسو التي تشبه تلك التي يعدها الايطاليون، وهو يستخدم في عمل الصلصة والسندويشات والشوربة والسلطة. وتزيد نكهة الحبق عندما يضاف الى الطماطم في مثل تلك السلطة التي تشتهر بها جزيرة كابري وتحمل اسم سلطة كابري التي تعد بالطماطم وجبن الموزريلا والحبق وزيت الزيتون.
حاول اعداد هذه الوصفات:
- سندويش جبن الفيتا مع الحبق او الرحيان
- سلطة الذرة مع الافكاد ولحم السلمون مع الحبق او الريحان.
- معكرونة بالطماطم الطازجة والحبق او الريحان.

الزعتر والمردقوش
- المردقوش (الزعتر البري) ينمو برياً في الجبال، كما في بلاد الشام وخاصة لبنان، كذلك في إيطاليا واليونان. ويعنى اسمه «اوريغانو» باليونانية «بهجة الجبل». ويحب اليونانيون نثره على السلطات بينما يضيفه الإيطاليون إلى البيتزا، وإلى صلصات الطماطم. بينما يستخدم في بلدان أوروبا لإعداد عجة من البطاطا والبيض لذيذة للغاية، أضيفي المردقوش المقطع إلى صلصة السلطة أو استخدميه مع لحم الدجاج والطيور أو أطباق الأطعمة البحرية والعجة أكثر حلاوة ولذة في الطعم.
حاولي إعداد هذه الوصفات:
* خبز المردقوش بنوعين من الجبن.
- الزعتر: هنالك العشرات من أنواع الزعتر غير ان معظم الطباخين يستخدمون الزعتر الفرنسي ويعد الزعتر دون شك أحد أهم الأعشاب المستخدمة في المطبخ الأوروبي. ويناسب الزعتر العديد من الأعشاب الأخرى وخاصة اكليل الجبل والبقدونس والميرمية والمردقوش (الزعتر البري)، وهو مناسب أيضاً في إعداد لحم الضان، والبط، أو الأوز. ولأن أوراقه صغيرة فإنه غالباً لا يحتاج إلى التقطيع.
- حاولي إعداد هذه الوصفات:
- اللحم بالفرن والفطر البري والزعتر الطازج وجبن البارميزان.

النعناع
النعناع عشبة ذات ميزات عديدة ويمكن ان يستخدم في الاطباق الحلوة والمالحة، ويستعمل في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط، في اعداد لحم الضأن، وغالبا ما يضاف الى اطباق سلطات الخضار والفواكه. وعلى الرغم من وجود انواع عديدة فان النعناع السنبلي يفضل استخدامه في الطبخ، ويمكن اضافته لبعض الاطباق والمشروبات مثل اطباق لحم الضأن والجزر والايس كريم والشاي، واوراق النعناع السنبلي الزاهية الخضرة تختلف عن اوراق النعناع العادي الداكنة.
حاول اعداد هذه الوصفات:
- خلطة الفواكه مع النعناع والليمون.
- الشاي المثلج بالنعناع.
- لحم الضأن المشوي في الفرن مع الزبادي والنعناع.

اكليل الجبل
يطلق عليه في اللاتينية روزماري ويعني «ندى البحر» وهو اسم مناسب بما ان موطنه هو حوض البحر الابيض المتوسط، وهو من اكثر انواع الاعشاب قوة رائحة وطعما واوراقه التي تشبه الدبابيس تتميز بطعم الليمون الذي يناسب أطباق اللحم المشوي في الفرن والثوم وزيت الزيتون. كما يعتبر اكليل الجبل إضافة جيدة لصلصة الطماطم والبيتزا واللحم ولكن لأن نكهته قوية استخدمي القليل منه.
- حاولي إعداد هذه الوصفات:
- الخضروات المشوية مع اكليل الجبل وشوربة الدجاج.
- ستيك اللحم مع الثوم واكليل الجبل.
- الخبز الإيطالي بعشبة اكليل الجبل.

الكزبرة
يطلق على الكزبرة أحياناً في الغرب اسم البقدونس الصيني. ومهما كانت التسمية التي نطلقها على الكزبرة فستجد الناس بين محب لها وكاره، وموطنها جنوب أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وتتميز بطعم حاد وقليل من نكهة العرقسوس. وأحياناً يخلط الناس بين أوراقه بأوراق البقدونس العريضة وعليك التأكد للتفريق فيما بينهما. وتضيف الكزبرة نكهة مميزة للصلصات والشوربة والمرق والسلطة والخضروات والسمك والدجاج.
- حاولي إعداد هذه الوصفات:
- برغر لحم الديك الرومي بالكزبرة والكاتشب.
- لحم الدجاج بالكزبرة والليمون.

البقدونس
لا تخلو الثلاجة في أي مطبخ من البقدونس، فهو من الأعشاب المهمة ويمكن استخدامه في اي طبق ترغبين في إعداده. وطعم البقدونس الحشيشي الخفيف يمكن المكونات الأخرى للوجبة من إظهار طعمها ونكهاتها. والبقدونس ذو الأوراق العريضة يفضل في الطبخ فهو يتحمل الحرارة ويتميز بنكهة أفضل من الآخر الذي يستخدم في التزيين في الأغلب
واستخدمي الاثنين اذا وجدت ان الطبق يحتاج إلى نكهة اضافية ولون زاه، انثري قليلا من خلطة البقدونس والثوم على اللحم المطهو في الفرن والاستيك والسمك والدجاج والخضراوات المشوية كما يفعل الفرنسيون.
أضيفي قشر الليمون او البرتقال المبشور لاضافة نكهة ايطالية للطبق وفق وصفة ميلانو.
حاولي اعداد هذه الوصفات:
ـــ البقدونس والبطاطا الحلوة.
ـــ الاسكالوب مع صلصة البقدونس والزعتر.
ـــ سلطة الثمار والبقدونس مع الصنوبر والزبيب.

الثوم المعمر
أضيفي الثوم المعمر في آخر لحظة، وذلك لان الحرارة تفقده النكهة اللذيذة، وقطعيه في شرائح دقيقة لزيادة طعمه كما يمكنك استخدامه في التزيين، ويضفي الثوم المعمر نكهة طيبة للصلصة، كما يمكن استخدامه مع البطاطا المشوية.
حاولي اعداد هذه الوصفات:
ـــ السالمون مع الثوم المعمر والصنوبر.
ـــ بسكويت اللبن الخاثر والثوم المعمر.
ـــ البطاطس المهروسة مع الثوم المعمر.

الشبنت (الشومر)
منذ ايام الامبراطورية الرومانية ظل الشبنت يعد رمزاً للحيوية، وكان يعتقد في العصور الوسطى انه يوفر الحماية من شرور الساحرات، وكان يستخدم كاحد المكونات في عديد من الخلطات السحرية، ويتميز الشبنت بنكهة قوية تضيف الطعم إلى جميع انواع الاطعمة، ويمكنك اضافته إلى الانواع المختلفة من الاجبان مثل جبن حليب الماعز وجبن الكريم واومليت البيض، والاطعمة البحرية (خاصة السالمون) وكذلك شوربة الزبادي الباردة وسلطة البطاطس وكل الاطباق التي يستخدم فيها الخيار.
حاولي اعداد هذه الوصفات:
ـــ السالمون المدخن مع المستردة والشبنت.
ـــ الاستيك اليوناني مع صلصلة الشبنت.
ـــ الاومليت بالكوسة والبقل وجبن الفيتا والاعشاب.

الميرمية
موطن الميرمية الطبيعي في شمال حوض البحر الابيض المتوسط، حيث تستخدم كثيراً في الطبخ، واوراقها الطويلة النحيفة تتميز بملمس خشن ونكهة قوية مركبة من الصنوبر والليمون والنعناع، ويحب الايطاليون اضافتها إلى لحم العجل اما الفرنسيون، فانهم يستخدمونها في الحشوات واللحوم المملحة والنقانق، والاميركيون يضيفونها الى لحم الديك الرومي، وصلصلة السلطات.
استخدميها بحذر فقد يطغى طعمها ونكهتها على الطبق.
حاولي اعداد هذه الوصفات
ـــ الديك الرومي المشوي بالميرمية وجبن البارمازان مع مرق الميرمية.
ـــ الروسيتو بالميرمية مع جبن الموزيريلا الطازجة.
ـــ سلطة المعكرونة مع بيستو الميرمية والجوز.

الطرخون
على الرغم من ان الموطن الطبيعي لهذه العشبة هو سيبيريا ومنطقة غرب آسيا، لكنها تستخدم بصفة اساسية في فرنسا. وغالبا ما تضاف الى خل العنب الأبيض اذ تضفي عليه نكهة حلوة ورائحة العرقسوس الخفيفة. والطرخون مناسب لأطباق السمك والأومليت والدجاج المطبوخ بالمستردة والبيض.
وغالبا ما يكون الطرخون غير متوافر، ولكن عند الحصول عليه ستحبين طعمه الحامض الحلو الحراق. وتقلل الحرارة من نكهته، وبالتالي اضيفيه في نهاية عملية الطبخ او استخدميه في عملية التزيين.
حاولي اعداد هذه الوصفات
- لحم الضأن بالطرخون والمستردة.
- شوربة المشروم بالكريمة مع الطرخون.
- استيك لحم البقر بصلصة الطرخون.

حفظ الأعشاب الطازجة كما هي
غلفي الأعشاب في ورق مطبخ مبلل ثم ادخليها في أحد اكياس حفظ الطعام البلاستيكية مملوءة بالهواء. ضعيها في الثلاجة لمدة اربعة أيام. تأكدي منها كل يوم إذ ان البعض منها يفقد نكهته بعد يومين من الحفظ.
خزني الأعشاب في شكل باقة عندما تكون في شكل ربطة. وضعي السيقان الى الاسفل في حاوية زجاجية مملوءة بالماء يغطي بوصة من نهاية الساق. وضعيها في كيس بلاستيكي وغيري الماء كل يومين.
واغلب الأعشاب ستبقى لمدة اسبوع بهذه الطريقة.
لدى بعض محلات السوبر ماركت مكان لبيع الأعشاب في قسم الخضروات والفواكه خذي منهما ما شئت فهي يمكن حفظها لأسابيع بل لأشهر.
ولانعاش الأعشاب وإعادة النضارة لها اقطعي نصف بوصة من سيقانها وضعيها في ماء مثلج لمدة ساعتين.
اغسلي الأعشاب قبل استخدامها وجففيها بورق المطبخ.
في أغلب الحالات تقضي الحرارة على نكهة الأعشاب الطازجة وبالتالي أضيفيها الى الطبق في آخرالعملية.



Pictures%5C2009%5C10%5C07%5C2e11a51d-59a8-47d0-a3a7-c96534effac4_maincategory.jpg
الزعتر والمردقوش
Pictures%5C2009%5C10%5C07%5Ca6197874-4ad3-4986-972b-6f172b27ce2d_maincategory.jpg
النعناع
Pictures%5C2009%5C10%5C07%5C6329adfd-51ec-4c1d-8bc9-1b2c310d3787_maincategory.jpg
اكليل الجبل
Pictures%5C2009%5C10%5C07%5C9d7be6a4-6a0a-4526-9c02-0d60fe1e5d08_maincategory.jpg
الكزبرة
Pictures%5C2009%5C10%5C07%5C47f52cd6-f48d-4d3f-bd3f-22cd3b33fe26_maincategory.jpg
الثوم المعمر
Pictures%5C2009%5C10%5C07%5C07147638-6bb9-467b-bce2-9bbdd45f2344_maincategory.jpg
الشبنت (الشومر)
Pictures%5C2009%5C10%5C07%5C016f2f5c-e259-4c8e-af52-1f6719b49811_maincategory.jpg
الميرمية
Pictures%5C2009%5C10%5C07%5C1422dff2-6061-4ab4-ba7e-b11b125dc331_maincategory.jpg
الطرخون


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-09-2011, 10:59 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



هـل نعرف ماذا نأكل؟

Pictures%5C2011%5C09%5C26%5Cd3fc227d-adf3-447c-a4ec-c280ac5cea31_main.jpg


حين يذهب أحدنا إلى السوق لشراء ما يريد من طعام وشراب غالباً ما يهتم بقراءة المعلومات الملصقة على العلبة أو على الزجاجة، ففيها ما يمكن أن يعطي فكرة عن المكونات الغذائية في هذا الصنف أو ذاك.. عدد السعرات الحرارية.. كمية أو نسبة الدهون.. الألياف.. البروتينات.. الفيتامينات إلى آخر القائمة التي باتت حديث معظم الجلسات تقريباً.
لكن السؤال المهم الذي يفرض نفسه: كيف نعرف هذه المكونات حين نريد شراء الخضروات أو الفواكه الطازجة.. فهذه تباع بالوزن في معظم الأحيان وليس بينها ما يحمل قائمة بمكوناته، لكنها كلها غنية بواحد أو أكثر من المكونات المذكورة.

على سبيل المثال، ليس هناك من يجهل أن البيض مفيد وكذلك الحليب والجزر والعنب والسبانخ، ومئات الأصناف الغذائية الأخرى، فلكل منها فوائده، لكن من يجرؤ على المقارنة وإعطاء معلومات محددة ودقيقة عن مكونات كل صنف من هذه الأصناف؟
ترى.. أي من هذه الأصناف أكثر من غيره غنى بالألياف مثلاً؟
نعرف أن الموز غني بالبوتاسيوم، فهل هناك من بين الأصناف الغذائية الأخرى من ينافس الموز في هذا المجال؟
الأسئلة كثيرة جداً.. لكننا سنحاول اليوم عرض ما يقوله الخبراء والمتخصصون في هذا المجال.

الأفوكادو
من المعروف أن هذا الصنف من الفواكه الغنية جداً بالدهون لكنها من النوع المفيد والصحي لأنها أحادية وغير مشبعة، فهي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحافظ على صحة القلب.
كذلك يحتوي الأفوكادو على «لوتين» وهو نوع من الصبغيات المضادة للأكسدة المفيدة لتقوية النظر.
والأفوكادو غني أيضاً بفيتامين E الذي يقول الأطباء ان من الممكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر (الخرف).
لكن من المهم جداً عدم الإفراط في تناول الأفوكادو فالحبة الواحدة ذات الحجم المتوسط تحتوي على 320 سعرة حرارية و28 غراماً من الدهون.

الكرفس (سيلاري)
لا يمثل الكرفس مادة غذائية رئيسية إذ إنه يحتوي على %95 من وزنه ماء، لكنه مع ذلك يحتوي على مكونات مفيدة من بينها فيتامين A وفيتامين C ومادة بيثاليدس التي تعمل على خفض ضغط الدم، وأيضاً خفض مستوى هرمونات التوتر.
وعلى الرغم من أن البعض يطلق على الكرفس وصف «سعرات حرارية سلبية» أي أن عملية تناوله وهضمه تحرق سعرات حرارية أكثر من الكمية التي يتم تخزينها في الجسم، بمعنى أنه من الناحية النظرية مفيد لتخفيض الوزن، رغم ذلك فإن الخبراء يقولون ان الفرق بين السعرات الحرارية المخزنة والسعرات المحروقة أقل بكثير من أن يمنح الكرفس هذه الصفة بجدارة.

التوت
يحتل التوت المركز الثاني بين مختلف أنواع التوت الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة بعد الفراولة.. وهو يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة أعلى بكثير من معظم الأصناف الغذائية الأخرى.
ويقول خبراء وزارة الزراعة الأميركية ان مضادات للأكسدة تعرف باسم «أنثوسيانينز» هي التي تعطي التوت لونه المميز والمائل إلى الزرقة، وتساعد أيضا الدماغ على العمل بصورة أفضل، وتحارب الأمراض وتبطئ التدهور الناجم عن التقدم في العمر.

البندورة (الطماطم) المجففة
من الناحية العلمية تصنف البندورة ضمن الفواكه وليس الخضروات كما يظن الكثيرون، وهي معروفة بأنها غنية بمضاد للأكسدة اسمه «ليكوبين» الذي يقول الأطباء إنه يحارب السرطان.
كذلك فالبندورة غنية أيضاً بفيتامين K وفيتامين C بالإضافة الى البوتاسيوم. ومن المهم جداً أن نعرف أن تجفيف البندورة يكسبها ميزة إضافية هي ارتفاع نسبة الصوديوم فيها. لكن هذا لا يعني التخلي عن الحرص على عدم الإكثار من تناولها.

السبانخ
يبدو أن باباي البطل الكارتوني كان على حق حين كان يتناول السبانخ فتتفجر داخله قوة خارقة. فقد أثبت العلماء أن السبانخ منشطة للطاقة لاحتوائها على الحديد وفيتامين B وA وC.
كذلك فالسبانخ مصدر رئيسي لفيتامين K الضروري لتقوية العضلات. ويوضح الخبراء أن تناول وجبة من السبانخ يكفي لتزويد الجسم بضعف ما يحتاجه يومياً من هذا الفيتامين.
ومن المعروف أيضاً أن السبانخ غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي جهاز المناعة في الجسم وتحافظ على صحة البشرة.

البقوليات
يقول الخبراء إن مقدار ثلث فنجان من البقوليات كالفاصوليا والبازيلا والفول والحمص والعدس والترمس واللوبياء يحتوي على خمسة غرامات من الألياف وهي كمية كافية لو تم تناولها يومياً لخفض معدل الكوليسترول في الدم، ما يؤدي في النتيجة الى خفض الوزن والسيطرة على مستوى السكر في الدم.
ويؤكد الخبراء أن تناول البقوليات بصورة منتظمة كفيل بخفض مستوى السكر في الدم وتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب أيضاً.

البطاطا
تؤكد الأرقام الرسمية في الولايات المتحدة أن البطاطا تدخل في مكونات ثلث الوجبات المقدمة في البلاد، كما أنها تحتل المركز الأول بين الخضروات من حيث اعتماد الناس عليها في طعامهم.
ومن المعروف أن البطاطا تعتبر المصدر الرئيسي للبوتاسيوم الذي يعد أفضل وسيلة لخفض ضغط الدم، بل إنها أكثر غنى بالبوتاسيوم من الموز إذ إن حبة بطاطا واحدة من الحجم المتوسط تحتوي على 926 ملليغراماً من البوتاسيوم مقابل 422 ملليغراماً في الموزة ذات الحجم المتوسط.
ومن الطبيعي أن البطاطا تفقد الكثير من مزاياها الغذائية بعد إضافة الزبدة أو الكريما الحامضة إليها. لكن البطاطا في حد ذاتها فقيرة جداً بالدهون وبالكوليسترول.
وينصح الخبراء بتناول البطاطا مطبوخة أو مقلية أو مسلوقة من دون تقشير فمعظم المكونات الغذائية الصحية موجودة في القشرة.

الموز
يعد الموز مصدراً رئيسياً للبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6 والألياف بالإضافة إلى أن للموز مذاقاً شهياً ومحبباً للكبار والصغار على حد سواء.
ويحتوي الموز أيضاً على حامض أميني يسمى «ترايبتوفان» الذي بدوره يتحول إلى مادة كيميائية ضرورية لعمل الدماغ تسمى «سيروتونين» من شأنها «تعديل المزاج» ورفع الحالة المعنوية كما أنها تخفض مستوى التوتر.

العنب
على الرغم من أن غالبية السعرات الحرارية في العنب تأتي من السكر فإيجابيات هذه الفاكهة اللذيذة تفوق سلبياتها، أي أن فوائد العنب أكثر من أضراره.
وتشير الدراسات إلى أن مادة مضادة للأكسدة تسمى «ريزفيراترول» موجودة في قشرة العنب الأحمر بالذات تحد من نمو الخلايا السرطانية.
وتوجد في العنب أيضاً مواد أخرى مضادة للأكسدة تسمى «بوليفينول» أثبتت الدراسات أنها تخفف الالتهابات المرتبطة بظروف صحية عديدة مثل النوع الثاني من السكر.
ويقول الخبراء انه يوجد ما لا يقل عن خمسين نوعاً من العنب وبكل ألوان قوس قزح فهناك الأحمر والأبيض والبنفسجي والأزرق والأسود والذهبي.

الجزر
اعتاد الأهل على تشجيع أطفالهم على أكل الجزر قائلين انه يقوي النظر. لم يكن الأهل في الماضي على دراية بالتفاصيل لكنهم كانوا على حق. فقد أثبتت الدراسات أن الجزر غني جداً بفيتامين A وبمادة البيتا كاروتين أيضاً الضروريين لصحة النظر والعينين.
وتبين للباحثين أيضاً أن العديد من الخضروات والفواكه ذات اللون الأصفر كالبطاطا الحلوة والقرع (اليقطين) تشارك الجزر في هذه المزايا والخصائص، فهي جميعها تخفض بنسبة كبيرة احتمالات الإصابة بعدد من أنواع السرطان ومنها سرطان الرئة، إذ إنها تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم وتحافظ على الدماغ وتحميه من عوامل التقدم في السن.

الكمثرى (الإجاص)
قد يجهل كثيرون أن الإجاص أكثر غنى من معظم أصناف الفواكه بالألياف بما فيها التفاح. فإجاصة واحدة ذات حجم متوسط تحتوي على ستة غرامات من الألياف أي ما يعادل ربع الكمية التي يحتاج الجسم إليها يومياً.
ويقول الخبراء ان معظم كمية الألياف هذه توجد في قشرة الإجاص وهم ينصحون بتناول هذه الفاكهة مع قشرها.
وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من ثلاثة آلاف نوع من الإجاص في العالم.




Pictures%5C2011%5C09%5C26%5Cb4cb85f8-2dbf-41f7-a451-73e472c2d330_maincategory.jpg

Pictures%5C2011%5C09%5C26%5Ced7d3429-d558-46b3-a789-06432fbbe2a9_maincategory.jpg

Pictures%5C2011%5C09%5C26%5Cf7d6290c-cc31-45f0-8c7c-4dfca7e4de4a_maincategory.jpg

Pictures%5C2011%5C09%5C26%5C5da20640-3075-4daf-90d0-9e9bcf5ba8be_maincategory.jpg

Pictures%5C2011%5C09%5C26%5Cc53c0ada-0f09-48d2-8370-3cb981588e50_maincategory.jpg

Pictures%5C2011%5C09%5C26%5C5824e1d5-4e89-4ee3-bc27-7e50729dbcfa_maincategory.jpg

Pictures%5C2011%5C09%5C26%5C48a5d18f-f6d1-448d-b2fb-ad1a1f97e4a3_maincategory.jpg

Pictures%5C2011%5C09%5C26%5C97475a55-7699-4993-a010-813bb2a67e47_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-09-2011, 11:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



انتبه إلى فوائد الفيتامينات وأضرارها!

Pictures%5C2009%5C10%5C21%5Cf4bcdfbb-a279-4aaa-9d37-bbd14e85267c_main.jpg


توجد الفيتامينات في الأطعمة كافة، وهي بالتأكيد ضرورية لجسم الانسان، على أن يجري تناولها وفق نسب محددة من قبل المختصين.
فاذا افترضنا أن أجسامنا هي عبارة عن جهاز يشبه ماكينة السيارة، فان الفيتامينات تعمل في هذه وكأنها شمعات لاحتراق الوقود.
فالقضية تتعلق بمواد عضوية، دورها مهم جداً لتغيير طبيعة المواد الكيماوية داخل خلايا الجسم.
وهي تساهم في حصول الجسم على الطاقة من خلال ما يتوافر من سكر ودهون وزلال، فضلاً عن اشتراكها في انتاج الهورمونات والأنزيمات والكريات الدموية.
بيد أن جسمنا لا ينتج أغلبية هذه الفيتامينات ما عدا فيتامين K وD، لذلك ينبغي علينا الحصول على هذه الفيتامينات من الخارج، أي عبر الأطعمة والمشروبات.
ولكن يجب أن ننتبه الى أن نسبة هذه الفيتامينات في الجسم، اما أن تكون في غاية الفائدة اذا جرى تناولها وفق المواصفات الطبية، أو أن تكون سببا في تعرض الجسم الى مصاعب صحية وأمراض خطيرة في بعض الأحيان، اذا تم تناولها بنسب عالية غير مسموح بها.
فالاختبارات العلمية الحديثة، قد أثبتت بأن عدم ضبط كمية الفيتامينات التي يجري تناولها، قد يؤدي الى كثير من الأضرار الصحية الخطيرة.

تصنيف الفيتامينات

الفيتامينات، هي مواد عضوية لا يستطيع الجسم أو نظامه العام أن يعمل من دون توافرها بصورة صحيحة، فهي ذات أهمية كبيرة للنمو وبناء الخلايا وحماية الجسم من الأمراض المختلفة، ولكن الحاجة لمثل هذه المواد يجب أن تكون قليلة جداً.
ويبلغ عدد الفيتامينات المكتشفة حاليا 13 فيتامينا، ومن بعض هذه الفيتامينات تتفرع فيتامينات أخرى، ولكن جميع الفيتامينات تنقسم الى مجموعتين، الأولى هي التي تذوب في الزيوت مثل فيتامين A وD وE وحتى K، وتبقى مخزونة في جسم الانسان لفترة طويلة تبلغ أشهرا وربما سنوات.
أما الثانية، فهي المجموعة التي تذوب في الماء، مثل فيتامين C وثمانية فيتامينات أخرى من مجموعة B، باستثناء فيتامين B12، وهذه الفيتامينات تبقى مخزونة في جسم الانسان لمدة قصيرة جداً. لذلك ينبغي التزود بها من الطعام بصورة مستمرة.

فيتامين (C)... الاكتشاف المعجزة

في نهاية القرن الماضي، اعتبر العلماء اكتشاف الفيتامينات عبارة عن معجزة بشرية غيرت كثيرا من المفاهيم العلمية في ميادين الطب المختلفة.
وكان الطريق الى تشخيص هذه المواد العضوية الجديدة التي أطلق عليها اسم «فيتامينات» قد بدأ منذ اكتشاف أول هذه المواد، وهو فيتامين C الذي توج من قبل العلماء في قمة الفيتامينات، والذي أطلق عليه أيضا اسم الفيتامين «المعجزة».
وتشخيص فيتامين C قد بدأ منذ العام 1747، من قبل الطبيب الاسكوتلندي جيمس ليند حينما توصل الى القوة الأسطورية للثمار الحمضية (المنتجة للفيتامين) في مقارعة أمراض عديدة، وخاصة أمراض قراصنة البحر مثل مرض الـ «Scorbutus» الذي يعاني خلاله المريض من نزيف اللثة وسقوط الأسنان وانخفاض القدرة المناعية مع امكانية الوفاة.
وفي الاطار الكيماوي، فقد تمت عملية فصل الفيتامين عن بقية المركبات الكيماوية الأخرى عام 1928 من قبل العالم البرتزينت - جيورجي الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء والطب.
وبعد أربع سنوات، وبالذات في ابريل عام 1942، قام العالم غارلس كلين كيغمن من جامعة بيتسبورغ باثبات وجود نفس المادة الكيماوية المستخلصة في الفواكه، وأثناء ذلك قام السير فالتر نورمان هاورث من جامعة بيرمنغهام والحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1937 باستحضار أول بناء كيماوي نقي ومضبوط لفيتامين C، حيث أنتجه بطريقة تركيبية صعبة.

فيتامين A

من الفيتامينات الضرورية للنمو والنظر، وهو أيضا ينشط نظام المناعة ويعزز قدرة الجسم على صد الجراثيم وخاصة في الجهاز التنفسي.
وفيتامين A يضبط وظيفة الأغشية المخاطية ويساعد على نمو العظام، فضلا عن تحسين حالة البشرة والجلد والأظافر والشعر، وازالة تجاعيد الوجه.
ولكن من أضراره اذا تم تناوله بكميات تفوق الكميات الاعتيادية، الاصابة بالتسمم الذي قد يؤدي الى الموت، وخطره يكون اكبر بالنسبة للنساء الحوامل وبالنسبة للجنين، حيث يتسبب بتضخم الجنين غير الطبيعي ويصيب الكبد بالعجز.
كذلك يؤدي تناوله بكميات كبيرة الى اصفرار الجلد وتساقط الشعر وظهور القشرة أو الحراشف على سطح الجلد، وأيضا الى ضيق التنفس والشعور بالتعب وتضرر النظر وآلام المفاصل والصداع وتضخم الكبد وغيرها. ويوجد هذا الفيتامين في الدهون، حيث يذوب فيها.
بيد أن العلماء قد توصلوا في الآونة الأخيرة الى واحدة من أهم خصائصه المفيدة، حيث اكتشفوا تأثيره على علاج الانسان من الأمراض السرطانية.
فقد استطاع العلماء اثبات قدرة احدى المواد المشتقة من هذا الفيتامين،
وهي Alfa - Beta-Karoten على منع نمو الخلايا السرطانية وايقاف انتشارها، حيث تم اختبار هذه المادة وفعاليتها النشطة في القضاء على سرطان الرئة.
وينبغي تناول هذا الفيتامين بكميات محددة لا تزيد عى ثلاثة ملغ في اليوم.
والمصدر الطبيعي لفيتامين A هو دهن السمك والكبد والجزر والخضروات والبيض والحليب والفواكه.

فيتامين B

هذا الفيتامين يضم مجموعة من الفيتامينات المشتقة، مثل فيتامين B1 وB2 وحتى فيتامين PABA، وبعض الفيتامينات ولان الأمر يتعلق بمواد متقاربة، فان تأثيرها في جسم الانسان يرتفع متى ما جرى تناولها في وقت واحد.
ومن ابرز الفيتامينات في مجموعة الفيتامين B هو الفيتامين B1 الذي يسمى أيضا Tiamin حيث اختير له هذا الاسم الانوثي (حسب اللاتينية) لكونه يرتبط بالذكاء، فهو يدعى أيضا بـ «الفيتامين الذكي» لأنه ينشط الجهاز العصبي للانسان ويحسن وظيفة عمل الدماغ وينعش الذاكرة أو الذكاء.
واضافة الى ذلك، فانه أيضا يساعد في بناء عضلات الجسم وينظم عمل القلب ويسهل عملية الهضم، حيث يستخدم علاجاً للأمراض المعوية.
وهذا الفيتامين لا يسبب التسمم، حينما يعطى بجرعات تفوق الجرعات الاعتيادية.
ومصادره الطبيعية هي رقائق الشوفان وصفار البيض والسمك والفستق والخضروات والحليب.
أما فيتامين B2 أو زيت السمك فهو من الفيتامينات الضرورية لجسم الانسان ويسمى أيضا فيتامين G والحاجة اليه ترتفع، حينما يشعر الانسان بضغط الحياة اليومية، وهذا الفيتامين لا يوجد في الجسم، وانما يكتسب من خلال الطعام، وهو مهم لنمو أو تجديد الخلايا، ولذلك يعتبر ذا فائدة جمة بالنسبة للأمهات الحوامل.
ولأنه من الفيتامينات التي تتميز بالنحوسية أو الرقة فان أكبر أعدائه هو الكحول، حيث يقضي عليه بصورة كلية عندما يجري تناوله، ولكن يزداد الاعتماد عليه من قبل مرضى فقر الدم أو مرضى التدرن الرئوي أو أصحاب البنية الضعيفة.
ويستخدم بكثرة في أثناء تناول موانع الحمل الهرمونية من قبل النساء.
ولا توجد مخاطر جانبية من تناوله بكميات تفوق الكميات الاعتيادية، لان الزيادة فيه تذهب الى الفضلات التي تخرج من الجسم.
في الآونة الأخيرة أثارت الاختبارات التي أجريت على هذا الفيتامين، جدلا واسعا في أوساط العلماء بعد أن أثبتت هذه الاختبارات جملة من الفوائد الصحية التي يتمتع بها، ومن بينها تخفيفه لأعراض البرد والزكام وآلام العضلات والسعال ورشح الأنف.
والمصدر الرئيسي لهذا الفيتامين هو الحليب والجبنة والسمك والخضراوات والبيض واللبن والحبوب.
وبالنسبة لفيتامين B3 والذي يسمى أيضا فيتامين Niacin أو فيتامين حامض النيكوتين فهو من الفيتامينات الضرورية جدا لجسم الانسان، ويدعى أيضا بفيتامين الجنس لأنه ينتج الهرمونات الجنسية عند الانسان، مثل هرمون Progesteron وestrogen وأيضا testosterone.
كما ويحسن وظيفة النظام العصبي المركزي ويقلل من نسبة الكولستيرول في الدم وينشط عمل الدورة الدموية ويخفض مستوى ضغط الدم العالي، ويساعد على تقليل نزيف الأوعية الدموية في الأطراف السفلى عند كبار السن، اضافة لعلاج صداع الرأس.ومصادره الرئيسية، هي السمك واللحوم والحبوب والفواكه، وبخاصة الافوكادو والأجاص والموز والفستق والخس.
وابتداء من فيتامين B5 تأخذ رموز مجموعة فيتامين B تسميات اضافية، فمثلا فيتامين B5 يطلق عليه اسم حامض البانتينول Pantenol ويساعد في التام الجروح وكذلك يقضي على أسباب التعب، وهو ضروري لعمل الغدة ما فوق الكليتين بصورة طبيعية.
اما فيتامين B6 الذي يدعي أيضا بـ Pyridoxin فوظائفه تفوق المائة وظيفة، من بينها تخفيض مخاطر امراض القلب وازالة الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بامراض البحر او فقدان السيطرة على اداء الجسم والمساعدة في البناء الجسماني وتكوين زلازل الخلايا وتحويل الدهون والسكريات في الجسم وايضا المساعدة في عملية انشطار او تكاثر الخلايا.
ويستخدم هذا الفيتامين في علاج مرض «السكلوروزا» او فقدان الذاكرة عند كبار السن، وكذلك في تقوية مناعة الجسم ضد الامراض.
والزيادة في تناول جرعات اكبر من الكميات المخصصة للمريض، يمكن ان تلحق اضرارا عصبية به وتزعزع عنده هدوء الاعصاب وبخاصة اثناء النوم، حيث يشعر بهجوم الاحلام المزعجة اضافة الى ظهور حكة في اجزاء الجسم المختلفة.
ومصادره الاساسية هي اللهانة والخضراوات والفواكه.
اما فيتامين B12 فيطلق عليه ايضا مصطلح Kobalamin أي الفيتامين الاحمر، ويتم بصعوبة هضمه في المعدة، حيث يتطلب ذلك خلطة بالكالسيوم لتسهيل عملية الهضم.
وهذا الفيتامين يدير عملية انتاج الكريات الحمر في الدم، ويحمي القلب من الاصابة ببعض الامراض.
كما ويساعد الاطفال على نمو اجسامهم وحماية النظام العصبي.
وكمية تناوله يجب الا تقل عن 3 ملغرامات، ومصادره الاساسية هي اللحوم والمنتجات الحيوانية ومشتقات الحليب وهو لا يوجد قط في النباتات جميعها.

فيتامين C

او حامض الاسكورب، وهو اكثر الفيتامينات شهرة واتساعا ويؤثر في كل مرافق الجسم، حيث يرفع من مستوى المقاومة ضد الامراض ويساعد في انتاج الكريات الحمر والكريات البيض.
ولكونه واحدا من الفيتامينات المضادة للاكسدة فهو يحمي الجسم من امراض السرطان والقلب ويسرع من التئام الجروح ويقلل من مستويات السكر في الدم.
ويقترح المختصون ان تكون الكمية المتناولة من هذا الفيتامين لا تقل عن 200 ملغرام يوميا، ولا يهم تناول المزيد منه، لان الزيادة في الكميات المتناولة تذهب خارج الجسم تلقائيا مع البول.
ومصادره الرئيسية هي الاعناب، حيث تحتوي على 100-300 ملغرام والفلفل الاحمر يحتوي على 70-140 ملغرام واللهانة وتحتوي على 70 ملغرام والسبانخ وتحتوي على 35-85 ملغرام.
ولكن هذا الفيتامين قد يتسبب عند البعض بحدوث الاسهال وايضا متاعب المعدة وظهور بقع حمراء في الجلد، وفي احيان اخرى يتسبب بظهور الرمل في الكليتين.

فيتامين D

وهو من الفيتامينات الطبيعية ويمكن الحصول عليه من اشعة الشمس عبر الجلد حيث يذهب مباشرة الى الدم، وكذلك من خلال بعض الاطعمة ويتم امتصاصه من قبل جدران الامعاء.
والفيتامين ضروري في عملية تحويل السكر وتنظيم انتاج الكالسيوم والفوسفور في الدم، ولذلك يساعد في بناء العظام القوية والاسنان السليمة.
ويستخدم هذا الفيتامين كدواء ضد السرطان وبخاصة سرطان البروستات والثدي. وقلته في الجسم تؤدي الى هشاشة العظام وضعفها.
ولكن تناوله بكميات كبيرة عند الاطفال، قد يؤدي الى ايقاف نمو اجسامهم، وعند الكبار يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، ويسبب المراجعة وقد يؤدي ايضا الى السكتة القلبية.

فيتامين E

ويدعى ايضا فيتامين Tokoferol وهو الفيتامين المشهور كذلك باسم فيتامين الخصوبة، حيث يحمي الخلايا من اضرار الاكسدة وكذلك يحمي من الاصابة بأمراض القلب والسرطان، ومضار التبغ والدخان عموماً. كما يحافظ هذا الفيتامين على رونق البشرة، وينصح الاطباء بتناول كمية معقولة تبلغ 10 ملغ منه يومياً. ومصدره الاساسي زيوت النباتات والجوز والبذور والنباتات الورقية والبنجر الاحمر والعدس، لكن الاطباء يحذرون من مغبة الاكثار من تناوله لانه يؤدي الى حدوث مصاعب في المعدة والاسهال ويثير مخاطر الغدة الدرقية والمستويات العالية لضغط الدم والسكر.

فيتامين F

ويوجد في معظم النباتات والخضروات ويتركز وجوده في البشرة والاظافر والشعر.
وهو عنصر مهم في نمو الاطفال، وبتناوله ينخفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما يساعد في تخفيف الوزن، ومصادره الرئيسية، زيوت النباتات والفستق والجوز والبذور وعباد الشمس والافوكادو والذرة.

فيتامين H

ووظيفته مساعدة الجسم على امتصاص وتحويل السكريات والدهون والزلال، والحفاظ على سلامة وصحة الاظافر والشعر، وايضا تقليل مستويات سكر الدم، ومصادره توجد في الكبد والجوز وعصائر الفواكه والرز والشعير واللهانة والذرة.

فيتامين K

هو عبارة عن مجموعة من المواد البيولوجية النشيطة التي تحمل تصنيفات رقمية مثل K1 وK2 وK3، وواجبها الرئيسي، هو تخثير الدم بعد العمليات الجراحية، وتقوية العظام ومكافحة هشاشتها اضافة الى مساعدته في انتاج المادة المخاطية.
ومصادره هي اللحوم بانواعها وكذلك المنتجات الحليبية المختلفة واللهانة والزيوت النباتية، اما الاكثار منه فيؤدي الى اصابة الجسم بارتفاع الحرارة وفقدان الشهية وربما بمظاهر مرضية اخرى.

فيتامين U

او الفيتامين الذي سمي ايضا Unbelievable أي المدهش او الذي لا يصدق تعبيرا عن مفعوله في علاج القرحة المعوية، فهذا الفيتامين لا يعرف عنه الكثير، وهو حسب تصنيفات العلماء اللاحقة، لا يقع ضمن قائمة الفيتامينات، لذلك فان الاختبارات العلمية حوله ما زالت جارية حتى الان، بيد ان العلماء يعترفون له بوظيفة اساسية وهي علاجه للقرحة المعوية وقرحة الامعاء، فقد استخدمه الدكتور Cheney لعلاج القرحة، وكانت النتائج واعدة، حيث ساعد في شفاء بعض القرح في الحال بينما استغرق شفاء قرح اخرى نحو اسبوع، وقد سمي بفيتامين U اشتقاقا من الحرف الاول لمصطلح القرحة العلمي Ulcer.

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-09-2011, 02:58 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



صحتك في غذائك

Pictures%5C2009%5C11%5C02%5Cea806184-a36a-4397-9ce1-15d851673582_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
يركز الأطباء واختصاصيو التغذية اليوم على أهمية اتباع العادات الغذائية الصحيحة في الحفاظ على الصحة، وتجنب العديد من الامراض، وعلى رأسها مرض السرطان. وفيما يلي بعض المعلومات الغذائية المفيدة:

الشوكولاتة والعنب
أظهر بحث جديد أجري على الفئران أن مادة كيميائية موجودة في الشوكولاتة السوداء والشاي الاخضر والعنب والتوت تساعد على تحسين الذاكرة، خاصة لو رافق تناولها ممارسة التمرينات الرياضية. ويعزى ذلك الى دور كل من هذه المواد في تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية عموما وفي الدماغ خاصة. حيث تبين أن الفئران التي تغذت على هذه الأطعمة تميزت بنمو الأوعية الدموية الدماغية لديها بشكل أكبر، كما أصبحت خلاياها العصبية أكثر نضجا.
بيد ان الباحثين حذروا من ان الإكثار من الشوكولاتة، لغناها بالدهون والسكر، قد يسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون، مما قد يلغي أثرها الجيد. لذا فالفائدة هنا تقتضي اتباع نظام غذائي غني بالفواكه مع تناول الشاي الاخضر وقطعة من الشوكولاتة السوداء يوميا.

المكسرات
بالرغم من احتواء المكسرات على سعرات حرارية عالية جدا، فإنها من أهم المصادر النباتية للبروتين، وتناولها بشكل معتدل له فوائد صحية عديدة. فقد وجد عدد من الباحثين أن تناول المكسرات بانتظام يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب. فهي غنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين إي والسلينيوم. كما تتميز باحتوائها على بعض أنواع الدهون الأحادية (الأوميغا 3 - والدهون الحميدة) التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.

الشاي الأخضر
كثرت الدراسات التي تشيد بفوائد الشاي الأخضر. و نوجز هنا بعضها:
02- غني بالمواد المضادة للأكسدة، مما يقي الجسم من الأمراض عموما ومن تكون الاورام الخبيثة خاصة.
3- يمكن وضعه على الجلد للحماية من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس المؤذية. وللعلم، فهو يحتوي على مركبات قوية تعرف اختصارا بالرموز EGCG التي تسهم في الوقاية من اضرار اشعاعات الشمس.
4- مفيد جدا لصحة الفم، بالرغم من كونه قد يصبغ الاسنان. حيث يحمي الاسنان من التسوس ويحافظ على اللثة ويقاوم البكتيريا الضارة لأنه يحتوي على الفلورايد، علاوة على انه يقاوم رائحة النفس الكريهة.
5- يحسن وظائف الكلى ويقاوم فشلها، كما يحمي من الإصابة بالقرحة وينظم حركة الأمعاء.
6- يقاوم ارتفاع السكر ويساعد على انقاص الوزن إذا شرب بعد الوجبات.
7- يحمي المخ من الجلطات وينشط الذاكرة والتركيز والإدراك.

الشاي بكل أنواعه
تحتوي كل أنواع الشاي، سواء الأخضر أوالأسود أو الأحمر، على مادة البوليفينول الغنية بمضادات الأكسدة، التي تعرف بقدرتها على مكافحة الايونات او الشوارد الحرة في الجسم. لذا فليس من المستغرب اكتشاف باحثين سويدين أن اللاتي يتناولن كوبين من الشاي يوميا يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 46%. فيما تنخفض هذه النسبة الى النصف تقريبا ( 24%) عند من يتناولن كوبا واحدا فقط.
كما دلت الابحاث السويدية على أن كل كوب شاي إضافي يسهم في الحماية من سرطان المبيض بنسبة 18% أعلى من المعدل الطبيعي. كما أثبتت دراسات أخرى سابقة قدرة مادة البوليفينول على مقاومة مرض السرطان، كالوقاية من سرطان المعدة، والمريء وسرطان الجلد إذا تم تناول 4-6 أكواب من الشاي يوميا.

الرمان
تحتوي معظم الفواكه على الكثير من المركبات التي من الممكن أن تعالج العديد من الأمراض المزمنة. فعلى سبيل المثال يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة والأنثوسيانين ومركبات الفينول التي أثبتت الدراسات الحديثة أنها مفيدة لعلاج الأمراض المزمنة.
كما توصل الباحثون إلى أن عصير الرمان يساعد على تعطيل نمو سرطان البروستاتا، ويُحَس.ّنُ من تدفق الدم لدى مرضى القلب. ولعصير الرمان الحامض خواص هاضمة، تسبب ارتفاع نسبة الأحماض العضوية الهاضمة للدسم، ما يساعد على الوقاية من النقرس وتكون الحصى الكلوية، وتخفيض احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات وأمراض القلب عامة.
كما انه يكافح الوهن العصبي والأورام ويفيد في علاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والصداع.
ويعتبر شاي الرمان المعد من خلال غلي قشوره علاجا فعالا للقولون العصبي وأفضل مسكنات ألم المعدة والأمعاء. فيما يمكن الحصول على الأثر نفسه عند تناول الرمان على هيئة حبوب أيضا.

البصل
عرف من القدم ان تناول البصل له العديد من الفوائد الصحية، وهو الامر الذي اعادت منظمة الصحة العالمية (WHO) التأكيد عليه، حيث اشارت الى دور عصَارَة البصل في علاج فقدان الشهية ومنع تصلب الشرايين وعلاج نزلات البرد والربو والالتهاب الشعبي ورفع كفاءة وظائف الرئة. بالإضافة إلى هذا، البصل غني بمادة الفلافونويد المعروفة بحمايتها للأوعية الدموية وأمراض القلب. وعلى جانب آخر يعرف البصل أيضا بفوائده في الحماية من سرطان المعدة وبعض أنواع السرطان الأخرى.

عادات غذائية ضارة صحيا
• استخدام كميات كبيرة من الدهون عند طهي الطعام يسبب صعوبة في الهضم ويؤدي إلى السمنة التي تؤدي إلى أمراض كثيره مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكر، وأمراض المرارة، وآلام المفاصل.
وقد يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون إلى حدوث قرحة المعدة. ويظهر ذلك بوضوح بعد عيد الأضحى حيث يكثر أكل اللحوم.
• استخدام الزيت المغلي اكثر من مرة في عملية القلي يؤدي إلى اضرار صحية، حيث ان الزيت الذي يتناوله الإنسان بعد تعرضه للنار تنتج منه مواد ترهق المعدة، ويلهب أغشيتها مما يؤدي إلى حدوث سوء الهضم. كما أنه قد يؤدي إلى حدوث بعض الاورام.
• استخدام كميات كبيرة من البهارات والفلفل والمواد الحراقة يسبب التهاب الأمعاء، وقد يؤدي إلى القرحة كما يسبب في مرحلة المراهقة الإصابة بحبوب الشباب.
• تناول الحلوى أو السكريات بكثرة يؤدي إلى تسوس الأسنان والسمنة.
• الإكثار من المشروبات الغازية والمرطبات يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وما يترتب عليها من أمراض.
• تقديم أكثر من نوع واحد من المجموعة الغذائية نفسها، مثال تقديم أرز ومعكرونة وخبز في الوجبة نفسها.
• تناول ربة الأسرة ما يتبقى في صحون أطفالها مما يصيبها بالسمنة.
• تناول المخللات مع الطعام لفتح الشهية والإكثار منها يجعل الجسم يأخذ من الملح أكثر من حاجته.
• تناول الشاي بعد الطعام مما يؤثر تأثيراً ضاراً على امتصاص الجسم للحديد اللازم لتكوين الدم.
• إطالة مدة الطهي تقضي على كثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ . وب . وج، وبالتالي تقلل من القيمة الغذائية للطعام.
• تناول القهوة بكثرة يؤثر في المعدة، ويؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي والتهيج العصبي والأرق.

Pictures%5C2009%5C11%5C02%5C0f87099b-ac79-4f86-9ccb-ffc7105d5d1e_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C02%5Cc280286a-afb9-452e-aeae-4cfa6f01317d_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C02%5C2bf03ce7-6a0f-479b-bc45-e0537ce2e24f_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-09-2011, 05:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس


دكتورة التغذية الصحية نداء الخميس: قراءة قائمة المحتويات قد تنقذ حياتك

Pictures%5C2009%5C11%5C10%5C71141a54-a891-4096-b730-acf046b2d785_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
لا يخفى عن الكل ان المواد المحفوظة (سواء مثلجة أو معلبة أو مجففة وغيرها) التي تباع في الأسواق تحتوي على مواد مضافة، قد يكون لبعضها تأثير مضر تنتج منه اضطرابات صحية عديدة. لذلك لا بد من قراءة قائمة المحتويات والمعلومات الغذائية على المنتج قبل شرائه.
حول كيفية قراءة قائمة المعلومات الغذائية وتحليل محتواها التقينا د. نداء الخميس، دكتوراه في التغذية الصحية.

في البداية تشير د. نداء الخميس إلى ان القوانين العالمية تمنع المصانع والشركات من وضع ادعاءات مضللة على منتجاتها. وتضيف قائلة:
- عند النظر إلى قائمة المعلومات الغذائية تذكر دائما قيمة أو محتوى كل 100 غرام أو ميللي ليتر بدلا من قيمة القطعة أو الحصة، لأن مقياس القطعة متغير.
وعادة ما يحتوي المنتج على أكثر من مكون واحد، لذا تشمل قائمة محتوياته كل المواد المضافة التي يشار إليها عادة بأرقام تبدأ بحرف E، ويتم رصد المكونات بالترتيب التنازلي بحسب وزنها. وإذا كانت القائمة تشمل زيوتا مهدرجة أو مهدرجة جزئيا، فإن الغذاء يحتوي على أحماض دهنية متحولة (أو ضارة).
معلومات مهمة عن المنتج
من المهم ان لا تشتري أي منتج قبل التحقق من المعلومات المكتوبة التالية:
- اسم الغذاء أو وصفه.
- وزنه.
- فترة صلاحيته.
- طريقة تخزينه.
انتبه إلى التالي
وركزت د. الخميس على بعض النقاط التي يجب الانتباه إليها قبل شراء أي منتج غذائي، وهي كالآتي:
- إذا كان محتوى المادة اقل من 25% فإن المصنع غير ملزم بوضعها في القائمة.
- كلمة «منكهة» (flavored) تعني ان المنتج منكه بمادة غذائية حقيقية.
- كلمة «نكهة» (flavor) تعني انه منكه بمواد مضافة قد تكون صناعية أو طبيعية.
- تحدد القيمة الغذائية للمنتج بتحليل محتوياته من خلال المكونات الأربعة التالية:
- الطاقة (كيلو جول أو كالوري).
- البروتين (غرام).
- كربوهيدرات (غرام) ومنها السكر (غرام).
- الألياف.
- الصوديوم.

الدهون المتحولة أو المهدرجة
وبينت د. الخميس ان الدراسات أثبتت أضرارا صحية تنتج من تناول الدهون المهدرجة hydrogenated oil، ومنها أنها تعمل على:
1 - التقليل من نسبة الكوليسترول المفيد أو النافع، بينما ترفع من نسبة الكوليسترول الخبيث أو الضار في الجسم.
2 - نتيجة لزيادة نسبة في الكوليسترول الضار، تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
3 - تؤدي إلى ظهور مرض السكر أو جعل الحالة أكثر سوءا.
4 - تخل بالجهاز العصبي وتعيق نقل الرسائل العصبية بين الخلايا.
5 - ربط الباحثون بين زيادة تناول الدهون المهدرجة وزيادة إصابة الأطفال بالنشاط المفرط وعسر القراءة أو التركيز، لذلك، فابتداء من 2006، اشترطت الولايات المتحدة وضع نسبة الدهون المهدرجة التي تحتويها المنتجات على مغلفاتها، حتى يتسنى للمستهلك الاطلاع عليها.

بعض المواد المضافة مضرة:
جمعت د. الخميس الكثير من المعلومات المثبتة حول تأثير المواد المضافة إلى الأغذية على صحة الإنسان، وضمنتها في كتابها «المرشد الصحي والغذائي». وسيتم في الآتي التطرق الى بعضها:
1-حامض الاسبارتيك: يستخرج من الاسبارتيم، ويعتبر كسم عصبي لما له من أثر مدمر لخلايا الدماغ. وللعلم، الاسبارتيم مادة تحلية صناعية لها تأثيرات سلبية موثقة بدراسات طبية عديدة، حيث وجد لها 92 تأثيرا ضارا مثبتا، أهمها الإصابة بالصداع وردود أفعال تحسسية، أورام دماغية، اضطرابات معوية، غثيان، دوخة، الشقيقة، تشوهات الأجنة، الصرع واضطرابات السكر ومضاعفاته.
2 - ايفانز الأزرق Evans Blue CL، والأزرق المباشر Direct Blue: يسبب التهابا في الجلد عند ملامسته له.
3 - اف دي وسي الاخضر FD & C green رقم 3 والأخضر السريع Fast green: يرتبط بالإصابة بأورام المثانة.
4 - اف دي وسي الأحمر FD & C Red رقم 102: يعتبر من مثيرات الحساسية، لذا يحذر من استخدامه في تغذية المصابين بأي نوع من الحساسية.
5 - اف دي وسي الأصفر FD & C yellow رقم 11: يسبب التهابا جلديا عند لمسه للبشرة.
6 - بروتين نباتي أو خضار مهدرجHydrolyzed Vegetable protein (HVP): هو نشا الطعام ومواد الغلوتين. والغلوتينات هي بروتينات موجودة في مملكة نباتات لمونوكوتيليدونا (مونوكوتس) وهي نباتات من فصيلة أعشاب القمح والشوفان والشعير وترايتيكيل ومشتقاتها. وتتضمن مشتقاته: نشا الحبوب وبروتينات نباتية مهدرجة وبروتينات نباتية مركبة وشراب الخل وصلصة الصويا والكحول الاثيلي ومكسبات الطعم والحشو الموجود في الفيتامينات والأدوية.
وللعلم، يجب على مرضى التجويف البطني والمتحسسين، ان يتجنبوه، وعادة ما يستخدم في الأغذية المحفوظة والمعبأة والمرق وفي التحضيرات الصيدلية وخاصة في المكملات الفيتامينية والمعدنية. وللتعريف، فالمرض البطني المزمن يعرف باسم الفتحة البطنية الانتروباثي ويرافقه حساسية من النشا تتميز بردة فعل تتضمن سوء أو عسر امتصاص للمغذيات بسبب تلف في الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة.
7 - الأحمر الطبيعي Neutral Red: يسبب التهابا جلديا عند لمسه. والجدير بالذكر أنه محظور في دولة استراليا.
8 - أولماين الحمض الاوليكي Oleamine, Oleic acid: يشتق من زيوت نباتية وحيوانية، ويستعمل كمادة مضافة مانعة لتكون الرغوة أو كمنكه للحلويات والمثلجات وغيرها أو كمرطب للأغذية. وقد بينت الأبحاث انه يسبب تكون الأورام في حيوانات التجارب.
9 - كوينين كلوريد الهيدرجين الثنائي كبريتات الكوينينQuinine Dihydrochloride, Quinine Sulphate: مركب شبه قلوي وسام يستخرج من لحاء شجرة تشينتشونا. له عدة تأثيرات جانبية مثل: الإصابة بالصداع والغثيان وطنين الأذن واضطرابات الرؤية والصدفية والأنيميا والتقيؤ والصفراء. وعادة ما يستخدم في المشروبات الكربونية والبيرة.
10 - الساليسيلات ٍSalicylate: ملح حمض الساليسيليك الذي يستخدم في صناعة الأسبرين والأصباغ والحلويات والفطائر والمشروبات. ويمكن ان يسبب تناوله بكميات كبيرة الإصابة بالقرحة والنزيف المعوي والربو وطنين الإذن واضطرابات في الجهاز العصبي والتقيؤ والصداع وسرعة الغضب ونقص السكر والتشنجات.
11 - ذيرميروسال Thermerosal: مادة حافظة خطيرة لاحتوائها على الزئبق المعروف بسميته للجهاز العصبي الحساس، حيث يؤدي التعرض لمستويات عالية من الزئبق غير العضوي والمعدني إلى تلف في المخ والكلى والأجنة. كما قد يؤدي إلى سرعة الغضب والارتعاش واضطراب في الرؤية والسمع ومشاكل في الذاكرة. ويستعمل في الأمصال ومنتجات طبية أخرى. فبحسب إحصائيات إدارة الأدوية والزراعة الأميركية يستخدم في أكثر من 30 مصلا مرخصا. لذا يفضل استعمال أمصال خالية منه وآمنة للعلاج.
12 - تورلا Torula: يستخرج من سكر الخشب كمنتج ثانوي في عملية صنع الورق. وقد ثبت أثره كمثير لحساسية حمى القش، وبالتالي فهو مضر لمن يعانون من الربو. ويستخدم في غذاء الأطفال والأطعمة من الحبوب وفي مكملات غذاء للمواشي والسمك والدجاج.
13 - سبلندا Splenda المكون الرئيسي له هو السكرلوز Sucralose: مادة تحلية صناعية مصنوعة من السكر عن طريق تكلور سكر السكروز. وتعادل درجة حلاوتها 600 ضعف السكر العادي، لكنها لا تحتوي على سعرات حرارية. ولقد انتشر استخدامها في المخبوزات والحلويات والمشروبات والمربيات وغيرها.
لكن الأبحاث أثبتت ان هذه المادة تسبب تقلص حجم الغدة الزعترية (بنسبة تصل إلى 40 %) وتضخما في الكبد والكلية، وضمورا في التجاويف اللمفاوية، وزيادة في وزن منطقة الأعور، وانخفاضا في معدل النمو والإسهال، وانخفاض أعداد كريات الدم الحمراء، وإطالة فترة الحمل والإجهاض، وانخفاض وزن المشيمة.
كما اعتبرته منظمة الدواء الفدرالية الأميركية في التقرير أنه مشوه لأجنة الفئران ومسبب للأورام الليمفاوية بشكل ضعيف. فيما ظهرت في البشر ردود فعل تحسسية حادة مثل الإسهال وصعوبة في التنفس واحمرار الوجه وانتفاخ العين وظهور كدمة كبيرة على الجسم، على الكتف أو الرقبة أو أماكن أخرى.

أنواع المواد المضافة على الأغذية

1 - مواد ملونة: لتحسين مظهر الغذاء المحفوظ حتى يكون شكله أكثر جاذبية، ولإظهاره في صورة طازجة.
2 - مواد حافظة: لتثبيط نمو الأحياء الدقيقة (الميكروبات) المسببة لفساد الغذاء أو تأخيره أو منعه.
3 - مواد مضادة للأكسدة ومنظمة للحموضة: لتأخير فساد الطعام أو ظهور رائحة منه.
4 - مواد مستحلبة مكثفة ومثبتة للقوام: تساعد على امتزاج مادتين أو أكثر، وتحافظ على التوزيع المتجانس لحبيبات المزيج. كما ترفع من كثافته.
5 - مواد مضادة للتقشر: لمنع تكوين القشرة الصلبة الخارجية.
6 - المنكهات: لإعطاء المنتج طعما معينا أو نكهة مميزة تجعله أكثر قبولا ولذة للمستهلك.
7- المحليات والمصقلات: لإكساب المنتج طعما حلوا وإعطائه رونقا خارجيا مقبولا.

تناول الخضراوات المثلجة أفضل

في النهاية أشارت د. الخميس إلى أهمية الإكثار من تناول الخضروات والفواكه في فترة الإفطار، لما لها من فوائد في الحفاظ على الصحة وتليين الطعام على الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تناولها من مصادرها الطبيعية والنيئة.
لكن قد لا تتوافر هذه الميزة للبعض، وعليه نصحت بأفضلية تناولها في هيئتها المثلجة وليست المعلبة، وأضافت:
- التخزين بطريقة التعليب، يحمل في طياته الكثير من الكيميائيات، فيما ان التخزين عن طريق التثليج، يقوم بالحفاظ على المنتجات من خلال التثليج، الذي، وان كان يقلل من قيمتها الغذائية، لا يضيف مواد كيميائية إليها. كما أشارت إلى وجوب تنظيف الخضروات المعلبة من المحاليل التي تحفظ فيها، لذلك لا بد من غسلها بالماء مرة ومرتين قبل استخدامها في الطبخ.






Pictures%5C2009%5C11%5C10%5Cf899677a-72ca-4cce-a21a-8db4b4afc172_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-09-2011, 06:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس


خبير الشاي وليد الرومي: فيه 70 فائدة.. وأفضله الأخضر والأسود

Pictures%5C2009%5C11%5C12%5C781427a2-951a-40e3-8125-2a3ee8a6ecf0_main.jpg
مزارع الشاي في سريلانكا
كتب جاسم عباس:
شجرة الشاي أصلها من الصين والهند، واسمها الأصلي مشتق من كلمتين صينيتين «مشا» و«تيه» ثم انتقل إلى اللغة الإنكليزية ليصبح «تي» Tea.
وشجرة الشاي معمرة مستديمة الخضرة، لونها أخضر فاتح، وثمارها كبسولة بداخلها العديد من البذور. أما الشاي فانواع وألوان أشهرها الأسود وهو سيلاني، والأخضر وهو صيني، وموطنه الهند وسيلان والصين واليابان وكينيا وغينيا.
حول الشاي وأنواعه التقينا وليد خالد الرومي، المتخصص في الشاي والذي يعمل في مصانع انكلترا. كان قبل ذلك يعمل طيارا، بدأ بالطيران المدني، ثم أصبح طيارا عسكريا بدرجة «رائد»، بعدها تخصص في الشاي.

عن هذا التحول يقول الرومي:
ــ لانني من ذواقي الشاي ذهبت إلى انكلترا وعملت في مصانعها، والتحقت بدورات في لندن وسريلانكا والصين، فهناك شركات للشاي تقدم دورات خاصة لتعليم كيفية تمييز أنواع الشاي من حيث الذوق واللون والطعم، ودورات حول البيع والشراء. وأنا الآن مع شركة «شاي أحمد» في لندن.
• أي الشعوب العربية أكثر تذوقا للشاي؟
ــ بعد خبرة سنوات في هذا المجال توصلنا إلى ان القطريين أكثر الشعوب العربية معرفة بالشاي وتذوقا له ومهارة في اعداده، وهناك احصائية تؤكد ذلك.
الشاي الكويتي
• ماذا عن بداية دخول الشاي الكويت؟
ــ أول بدايات دخول الشاي إلى الكويت كانت في سنة 1893، ولم يكن معروفا وقتها هنا، أدخله البحارة والمسافرون من الهند وسيلان. وكما ذكر الآباء والأجداد ان آل الرزاكة هم الذين أدخلوه.
ولم يكن الشاي يشرب في بدايات دخوله الكويت، وكانت القهوة المشروب الرئيسي، وكانوا يقولون ان الشاي للحريم. لكنه انتشر أخيرا بفضل المقاهي الموجودة على السيف وداخل الأسواق الداخلية، ومن أهمها:
ــ قهوة بوناشي وتقع في مدخل سوق التجار.
ــ قهوة بوعباس وتقع في فرضة الجولان.
ــ قهوة البلوشي بالقرب من «كريمكنزي» على البحر.
ــ قهوة الطواويش في سوق البدر.
ــ قهوة الدهن عند مدخل سوق الدهن.
ــ قهوة النواخذة غرب السوق الداخلي.
ــ قهوة نويدر في سوق الحرس.
ــ قهوة جويدر، وقهوة الصومالي وقهوة زمون وعباس في الصفاة، والبرازيلية والحَمّارة.
وأول من جلب الشاي أيضا مع الرزاكة النوخذة عيسى العبدالجليل. وتطور الشاي في الكويت حتى وصل إلى تجهيزه وإعداده في أكشاك صغيرة وزوايا بعض الأسواق. وكان الشاي يوزع على الدكاكين، وكان موزعه يسمى «جايجي».
نمو الشاي
تنمو أشجار الشاي في المناخ المداري وشبه المداري، وأفضل أنواعه الذي ينمو على ارتفاع ما بين 900 - 2100 متر، وكلما كان الجو باردا زادت نكهته.
ويقوم الفلاح أولا بزراعة البذور في المشتل، وعندما يصل طول الشتلة إلى حوالي 20 سم (بعد عام تقريبا) تنتقل إلى الحقول. وتنمو نباتات الشاي إلى ارتفاع حوالي 10 أمتار، وتنضج بعد 3 سنوات إلى 5 سنوات. ويلتقط الفلاح القطوف باليد يسمى «قاطف الشاي». ويجمع كل يوم ما بين 18 إلى 20 كيلو غراما منه، وهذه الكمية يصنع منها حوالي 5 كيلوغرامات من الشاي.
وأضاف الرومي الذي تخصص في الشاي منذ 10 سنوات:
ــ على الرغم من وجود أجهزة متطورة تشبه الجرارات، تحصد ما يقطفه 150 قاطفا باليد، يظل القطف اليدوي أفضل بكثير.
ويعد الشاي من أكثر المشروبات أهمية في العالم، وتنتج منه ملايين الكيلوغرامات، خاصة من الشاي المجفف. والهند هي الأولى ثم الصين واندونيسيا واليابان وكينيا، وروسيا وسريلانكا وتركيا وايران وبريطانيا.
أنواعه
الشاي 70 نوعا، أفضله الأسود المسمى «سني سي»، ويشرب في الصباح لتعديل المزاج، وهو قوي جدا خاصة النوع الهندي AssAm، وهناك نوع يشرب وقت العصر، ويخلط فيه الهندي والسيلاني، فتجدونه افتح من الشاي العادي وأكثر نكهة. وفي الليل يوجد نوع آخر يسمى After noone ويحتوي على نسبة أقل من الكافيين، وبعد شربه يشعر المرء بالاسترخاء، وهذا النوع يتكون من الهندي «دايسجنكنك» ونوع AssAm ولونه فاتح. يزرع في أعالي الجبال ومذاقه قوي، ورائحته منعشة، وهو غالي الثمن اذ يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منه من 50 إلى 100 دولار أميركي، وهذا النوع يصلح لأصحاب الأمزجة الراقية.
أما الشاي الأخضر فميزته انه يجهز يدويا في الصين، وللعلم شجرته تختلف عن شجرة الشاي الأسود وله فوائد كثيرة منها: مفيد في سرطان الجلد، وينعم الجلد، ويزيل السواد من تحت العينين، ويساعد على الهضم، ويزيل الشحوم ويخفف الوزن، ويساعد على سهولة الولادة اذا أكثرت الحامل منه فترة الحمل.
واذا شربت الشاي الأخضر تحصل على 70 فائدة، شرط ان تحضره بطريقة سليمة فيجب ان لا يغلى كثيرا، ويقول خبراء الشاي ان الكوب الأول لا فائدة فيه، لذلك عليك بالثاني بعد اضافة الماء إلى الإبريق عدة مرات. قد تشعر ان المذاق تغير لكن الفائدة تصبح أكثر، وعليك باضافة الماء فقط من دون وضع أوراق الشاي.
وإذا شربت الأخضر صباحا قبل الوجبة يزيل الشحوم وينشط الدورة الدموية، خاصة للمدخنين، فكل كوب من الشاي الأخضر يزيل %5 من نيكوتين الدم، أي نيكوتين السجائر.
تاريخه
يعود تاريخ الشاي إلى ما قبل الميلاد بـ3250 سنة، اكتشفه الصيني shen nung. وفي القرن الرابع بعد الميلاد كان الشاي نباتا سحريا وعلاجا لكل الأوجاع، ووضع الحكماء قوانين لزراعته وتحضيره. وكان جنكيز خان أول من نقل الشاي إلى آسيا وأوروبا.






Pictures%5C2009%5C11%5C12%5Cfe9246fb-2f7e-438b-a7b9-9cc93bcd6020_maincategory.jpg
وليد الرومي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
01-10-2011, 10:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

صحة المأكولات الطبيعية تُغني عن الحبوب المنوّمة
Pictures%5C2009%5C11%5C19%5C7dd72f16-4d12-469c-b207-fafd0e011965_main.jpg
الموز والتفاح يساعدان على التمتع بنوم هادئ
كتب د. مهدي السعيد:
حالة الأرق التي تصيب البعض وتمنعهم من النوم، تدفعهم في حالات كثيرة إلى تناول الحبوب المنومة، عسى أن تساعدهم في الخلود إلى نوم هادئ وعميق، يريح اعصابهم وآلامهم من متاعب يوم قاسٍ من العمل المضني.
ولكن تبقى هذه الطريقة محفوفة بالمخاطر، حيث يمكن لبعض الذين يعانون من حالة الأرق الدائم، ان يتحولوا إلى اشخاص مدمنين على تناول الحبوب المنومة، ولهذه الحبوب طبعا مضارها البيولوجية على المدى البعيد. لكن الأطباء، وجدوا ان هنالك وسائل طبيعية بديلة للوصول إلى حالة النوم، دون ان يتم تناول أي نوع من المستحضرات الطبية، التي تصنف على انها مستحضرات مخصصة لعلاج الأرق وتوفير امكان التمتع بنوم هادئ وعميق.
وحسب هؤلاء الأطباء، فان خير وسيلة للتخلص من تناول الحبوب المنومة تعويضها بتناول بعض المأكولات الطبيعية قبل النوم، مثل اللبن أو سلطة الخس أو تفاحتين إلى ثلاث تفاحات أو الموز أو التمر أو ملعقة من العسل.
وتوجد طريقة قديمة، دأبت جداتنا على استخدامها لمعالجة الأرق، وهي بسيطة للغاية وتتطلب صناعة نوع خاص من «السيروب» الطبيعي، تكون مقاديره كالآتي: 5 لترات من الماء و10 غرامات من عصير الليمون و200 غرام من العسل وغرام واحد من السكر.
تخلط جميع هذه المقادير خلطا جيدا، وتوضع في زجاجة محكمة الغلق، ثم يترك الخليط لمدة 24 ساعة، بعدها يمكن تناوله في أي يوم يشعر فيه الشخص بالأرق وعدم القدرة على النوم.


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-10-2011, 05:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




الشاي .. حكاية طويلة

Pictures%5C2009%5C11%5C26%5C97a12833-7b02-417e-93e9-ef8f9e8b385c_main.jpg


كتب د. غازي قهوجي:
تقول الاسطورة الصينية إن إله الزرع كان يمضغ على الدوام اوراق النباتات وسيقانها وجذورها المختلفة ليكتشف الطيّبة منها، وأثناء ذلك كان يحدث ان يستهلك بعض النباتات السامّة فيقوم بمعالجة نفسه منها بأوراق الشاي الأخضر التي من شأنها إزالة آثار السمّ.
لكن الأسطورة الأقرب الى التخيّل هي أن الامبراطور شين نونغ SHEN NUNG الذي تميّز بحسّه الابداعي وحكمته ورغبته الدائمة في اكتشاف كل جديد، كان معتاداً على غلي الماء ومن ثم شربه، وذلك كطريقة ناجعة للحفاظ على الصحّة.
وفي أحد الايام خَرَج كعادته للتنزّه والتأمّل في الطبيعة مع بعض حاشيته، واثناء جلوسه للراحة تحت ظلّ شجرة، بدأ خدمه يعدّون الماء المغلي. وعندما سَخَن الماء – وبالصدفة – سَقَطَت بعض الوريقات من إحدى الاشجار القصيرة في الوعاء، فبدأ الماء فيه يتلوّن ويميل الى الإصفرار، إذ كانت تلك الاوراق من شجرة تدعى «الشاي». وعندما رأى الامبراطور هذا السائل الجديد الذي أصبح بلون بني فاتح واستنشق رحيقه وشذى عطره، انجذب اليه فتذوّقه فوجد طعمه لذيذا، وتأثيره جيداً على مزاجه العام. كان ذلك منذ خمسة آلاف عام، حيث اكتشف شراب «الشاي» للمرة الاولى.
وفي رواية اخرى للبوذيين تقول إن بوذا هو أول من اكتشف «الشاي».
وكلمة «تشاي» هي في الاصل مشتقّة من اسم نبتة «شا» في اللغة الصينية القديمة، وأطلق على تلك الشجرة التي لا يرتفع طولها الى أكثر من متر واحد عن الارض.
من الصين إلى أوروبا
منذ حوالي الألفي عام بَدَأت زراعة الشاي البرّي وتقديمه للزائرين كمشروب، وذلك لإبقائهم يقظين ولكسب أطول وقت ممكن للتأمل. هكذا، وضمن هذا المناخ من السكينة والهدوء، ولدت طقوس شرب الشاي البوذية.
ومن مدينة زيجيانغ التي تمرّ عبرها «طريق الحرير» وصل الشاي في العام 1650 الى اوروبا ومن ثم الى القارة الاميركية، وذلك عن طريق تجار البحر الالمان. وفي العام 1699، بدأت «الشركة الهندية الغربية» بإحضار اوراق الشاي الاخضر الى انكلترا، ثم عملت على احتكار استيراد جميع أنواعه الى الامبراطورية البريطانية، وكانت أسعاره في البداية، مرتفعة ولا يشربه سوى النخبة من الناس.
في القرن الثامن عشر صَدَر كتاب «تقاليد الشاي» للكاهن البوذي لويو الذي تضمّن حكاية الشاي وتأثيره على الجسد والروح. وفي الثلث الاخير من القرن التاسع عشر استطاع خبير الاعشاب روبرت نورتون ولقبه «سارق الشاي» من تعريف العالم على حقيقة سرّ الشاي، وذلك بعد أن تنكّر بلباس مواطن منشوري منتدباً من «شركة الهند» للحصول، مهما كلّف الأمر، على بذور الشاي لنقلها الى اوروبا.
انتهاكات بربرية
وزرعت المساحات الواسعة في سيلان، وهي سريلانكا اليوم، حيث بذل البريطانيون جهوداً كبيرة للمحافظة على الاحتكار وبشتى الاساليب اللاإنسانية، فنقلوا قسماً من سكان الهند الى مخيمات العمل في سيلان، واحتجزوهم هناك تحت وطأة ظروف قاسية، حيث تعرّض هؤلاء لانتهاكات بربرية بشعة، ومجازر جماعية. وأخضعت «الامبراطورية» التي لا تغيب عن أراضيها الشمس – بعد ذلك - لسلطتها جميع منتجي الشاي الصينيين.
أنواعه
أما أنواع الشاي فهي:
الأسود او الاحمر: وهو الاشهر بين انواع الشاي التي نعرفها وهو المخمّر بشكل كامل.
الاخضر: وهو الشاي البكر الذي لم يمر على عملية التخمّر. ويستخدم أيضا في مستحضرات التجميل كصابون الاستحمام وكريمات الترطيب ومعطرات الجسم.
الأولونج: وهي كلمة صينية ومعناها «التنين الاسود»، ويطلقون على هذا النوع في الصين «الشاي الازرق» وهو شاي تعرّض لعملية تخمّر وَسَط ما بين خصائص الشاي الأسود والشاي الاخضر.
الابيض او الاصفر: ويتمّ الحصول عليه من البراعم البيضاء، وهو أندر الانواع وأغلاها ثمناً.

شاي الساعة الخامسة عند الإنكليز
تعود هذه العادة الى قصة طريفة تفيد أن امرأة بريطانية أغاظها افراط الرجال في احتساء القهوة، فما كان منها إلا أن قدمت كتيبا عام 1674 باسم «دعوى النساء ضد القهوة» تسلّط الضوء فيه على أضرارها صحياً على الرجال وعلى أُسرهم ايضاً. ولم تكتف. بالكتيب بل قامت بتقديم البديل وهو «الشاي».
أما كونه يُتناول في موعد ثابت هو الساعة الخامسة، فيعود الى زمن الملكة فيكتوريا التي حكمت بريطانيا في القرن التاسع عشر، والتي رسخت عادة تناول الشاي في الساعة الخامسة من عصر كل يوم كأحد التقاليد للشعب الانكليزي.

مدارس يابانية في شربه
أخذ اليابانيون الشاي عن الصينيين ورفعوه بطقوسه الى مصاف المذاهب الجمالية الراقية. وعلى الرغم من نشأته في الصين فقد تطوّر وتشكّلت مدارسه في اليابان حتى أصبح اسمه مرادفاً لاسم اليابان نفسها. ويقال ان الفتاة اليابانية لا تعتبر راشدة وناضجة ما لم تتقن: تقنية ارتداء ثوب «الكيمونو» التقليدي، وفن تحضير الشاي.
هناك قول صيني مأثور: يمكن المسامحة على جريمة قتل، ولكن الخطأ خلال جلسة «شاي» لا يُغتفر.

Pictures%5C2009%5C11%5C26%5C874e07d9-2657-4c10-8c70-61af1bc1fdb8_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-10-2011, 12:59 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




5 أطعمة تحرمك من النوم

Pictures%5C2009%5C12%5C13%5Cfdc34ca5-7aeb-40ef-8a66-1b0253010e5d_main.jpg


1 - وجبتك المفضلة من ساندويش لحم مبرد أو مدخن أو النقانق
فتحتوي اللحوم المدخنة على مستويات عالية من الأحماض الأمينية tyramine، التي تسبب اطلاق الدماغ لمادة norepinephrine التي تسبب زيادة تنبه الدماغ وتجعلنا في حالة يقظة واستثارة.

2 - الشوكولاتة
فالعديد لديه حساسية مفرطة من الكافيين والأحماض الامينية المنشطة، وللعلم، فقد تتطور الحساسية لدى البعض مع تقدمهم في العمر. ولذا فيمكن ان يسبب تناول حتى أصغر قطعة من الشوكولاتة وبخاصة في المساء، منعك من النوم ليلا، لاحتوائها على مادة tyrosine وهي حامض أميني منشط.

3 - مشروبات الطاقة
بالاضافة الى غنى مشروبات الطاقة بالكافايين، فهي غنية بالأحماض الأمينية مثل مادة التوروين taurine، التي تزيد من اليقظة وافراز هرمون الأدرينالين المحفز والمنشط. وأظهرت الدراسات بأنّ تناول مشروبات الطاقة بجرعتها العالية من التوروين والكافايين حتى في وقت مبكر من اليوم يمكن ان يجعل النوم صعبا ليلا.

4 - صلصة الطماطم، البيتزا، والأطعمة كثيرة التوابل والفلفل
تعد الاضطرابات الهضمية مصدرا شائعا لمشاكل النوم.، وبالرغم من اهمال البعض لهذا الجانب، الا ان الصلة هنا وثيقة. فالأطعمة الحمضية وكثيرة التوابل يمكن أن تسبب ارتفاع الحموضة المعوية وأعراضا أخرى تصعب من عملية النوم.

5 - الكحول
تناول الكحول سواء كان مشروبا أو أكثر يمكن أن يزيد من شعورك بالارتخاء ولكنه سيعود لاحقا في الليل ليؤرقك. لأن الكحول تسبب الجفاف بما يجعلك تستيقظ أكثر من مرة للتبول، وبالتالي ازعاجا طوال فترة النوم. كما يحتوي النبيذ على منشط أيضا.




Pictures%5C2009%5C12%5C13%5C2f69a57a-ce06-4df0-9e92-f7f6df87f31d_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-10-2011, 08:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



البقدونس ملك الخضراوات

Pictures%5C2009%5C12%5C23%5Cb7af48d0-2cf6-4e44-9757-f2d49ec47195_main.jpg


- يحتوي البقدونس على ثلاثة أضعاف الكمية التي يحتويها الليمون من فيتامين C
- كمية الكالسيوم في البقدونس تفوق ما يحتويه الحليب
- يزيل البقع والحبوب والبثور من الوجه
- البقدونس.. يفيد لاضطرابات الجهاز الهضمي والتهابات الكلى والمثانة
- يساعد البقدونس على امتصاص الحديد من الأغذية بعد تناوله على عكس الشاي

نبات البقدونس عشب ثنائي الحول ويتراوح ارتفاعه ما بين 60 ـ200سم له سيقان عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسيقان قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض، والثمار مركبة خيمية.
ويتميز البقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية ومن أصنافه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد ويمكن الحصول على زيت البقدونس من البذور. لنبات البقدونس عدة أسماء فيسمى باللغة الفرعونية «ماتت»، وقد عثر عالم المصريات «غرابو» على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا البقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض، كما يعرف بالبقدونس والمقدونس وهذه الكلمة جاءت من كلمة «مقدونيا» الموطن الأصلي للنبات وكذلك معدنوس ويسمى أيضا في بعض البلدان بالكرفس الرومي وهذه الكلمة يونانية.
البقدونس في الطب القديم
استخدم البقدونس من مئات السنين، فقد كان الفراعنة يستخدمون البقدونس الطازج طعاماً خافضا للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الامعاء وعسر البول. وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.
الطب الحديث والبقدونس

أثبت الطب الحديث بأن البقدونس مفيد جدا لكثير من علل الجسم فهو يستخدم للتخفيف من الآم المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء ، كما أنه مدر للبول ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة إذا أكل بانتظام مع وجبات الطعام.
تنحصر فائدة البقدونس في أوراقه فقط حيث يؤكل مع السلطات المنوعة واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من أضرار الكولسترول ولكونه فاتح شديد للشهية مقاوم للإسهال، ويشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A المقوي للطاقة الجنسية وللبصر، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين C المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية.
بالطرق والتقنية العلمية الحديثة درست تأثير تلك المركبات حيث وجد أن البقدونس يحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت مركب الأبيول Apiole ومركب الميرستسين Myristicin، كما يحتوي على فيوروكو مارين ومن أهم المركبات بيرجابتين Bergapten كما يحتوي على فلافونيدات ومن أهم مركباته أبيين Apiin وفيتامينات واهمها فيتامين ج والذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4 مرات نسبته في الليمون حيث وجد أن كل 100غرام من البقدونس تحتوي على 165ملليغراما من الفيتامين. وتحتوي الثمار على النسبة الكبيرة من هذه المكونات وتعتبر الجذور أقل في المحتوى.
وقد صرحت السلطات الصحية الألمانية باستخدام أوراق وسيقان وجذور البقدونس ضد التهابات وعدوى المجاري البولية وكذلك ضد حصوات الكلى والمثانة. كما وجد أن البقدونس يفيد في اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات والتهابات الكلى والمثانة وكذلك مدرة للطمث. أما ثمار البقدونس فقد استخدمت لعلاج اضطرابات الحيض وكذلك اضطرابات الهضم.
لقد اثبتت الدراسات العلمية أن مركبي الأبيول والمرستسين تنشط الرحم والتي تساعد على تنظيم عملية الطمث عند المرأة. وقد انتجت الشركات الروسية علاجاً يحتوي على عصر البقدونس بنسبة 85% لتنشيط الرحم وتقلصه وتستعمل هذه الوصفة خلال عملية الطلق حيث تسهل خروج الجنين. وقد لوحظ في دراسات أجريت على البقدونس عن مدى تأثيره في أنواع من البكتيريا والفيروسات وقد ثبت أن البقدونس له عمل مطهر ضد البكتيريا والفيروسات وكانت هذه التجارب على الحيوانات فقط وليست على الانسان.وهذه الوصفات التالية مجربة وتستخدم على نطاق واسع وهي: لحالات الروماتيزم والحصاة الكلوية وقلة البول واضطرابات البول.
ويستخدم البقدونس أيضاً كعلاج لازالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه وذلك بغسل الوجه بعصير البقدونس او نقيعه مرتين في اليوم لأجل الحصول على لون الوجه صافياً. ويستخدم ايضاً لحالات التهابات المفاصل أو التوائها وتصلب الشرايين
وثبت طبيا بأن البقدونس يحتوي على مواد فاعلة في علاج اضطرابات الطمث عند النساء ، واضطراب العادة الشهرية، كما أنه منشط فاعل للجهاز العصبي والهضمي والتناسلي ، اذ انه يحتوي على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة .
كما يساعد البقدونس الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد اذا شرب بعد الطعام

البقدونس مستودع للفيتامينات والأملاح المعدنية
أما الأمر الذي قد يثير الدهشة، فهو ما يحتويه البقدونس من فيتامينc وهو الفيتامين المانع للاسقربوط، اذ ما تحتويه مائة غرام من البقدونس الطازج يقدرونه بمائة وثمانين (180) مليغراما وهذا قدر يفوق ما يحتويه ذاتُ الوزن من البرتقال أو الليمون اللذين اشتهرا به بمعنى أن قدرا من البقدونس يحوي من فيتامين Cثلاثة أضعاف ما يوازيه من البرتقال والليمون في حين أن حاجة الانسان اليومية لرجل بالغ لا تتعدى ثلاثين مليغراما حسب تقدير منظمة الصحة العالمية.
ويعتبر البقدونس مستودعا عالي الكفاءة بفيتامين (B) مثل (B) و (B2) و (B3) و (B6) ، كما أنه من الأعشاب المحتوية على الحديد بنسبة عالية.
البقدونس كطعام له بعض القيمة الغذائية التي يستحق بها أن يُولى العناية والاهتمام. ولكن الكالسيوم وافر لدرجة قد يفوق ما يحتويه الحليب الذي اشتهر به، اذ أننا نجد في سائل الحليب، ما يقدرونه بمائة وخمسين150 مليغراما في كل مائة سنتيمتر مكعب منه، فيما مائة غرام من البقدونس يصل فيها الى 195 مليغراما، اضافة الى نسبة عالية من أملاح الحديد التي تصل الى 5 مليغرامات في المائة غرام، ولو تأملنا في تركيب الكبد، وهو أغنى مصادر الحديد المتداولة، لوجدناه لا يزيد على ثمانية مليغرامات فقط، فيما اشتهر السبانخ وهو لا يزيد في محتواه على ثلاثة من نوع لا يصلح للامتصاص والاستفادة.
أما ما يتميز به البقدونس على غيره فهو ما يحتويه من فيتامين (أ) وفيتامين(ج( فالأول منهما (أي فيتامين أ) نجد منه في البقدونس قدرا يعادل 918 ميكروغراما، وهو قدر يتعدى حاجة الانسان البالغ الأساسية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، فتضع الحد الأدنى لها 750 ميكروغراما، ان ثراء البقدونس بفيتامين (أ) لا يتجاوز الا الجرجير والخبيزة والجزر ويسبقها بمراحل تركيب الكبد الذي يصل الى سبعة آلاف ميكروغرام (7000) في كل مائة غرام منه.
وعلى ضوء هذه الأرقام نرى أن البقدونس طعام مظلوم لا يلقى من اهتمام الانسان ما يستحق، اللهم الا ممَّن يشتهون التبولة رغبة في طعمها أو ممَّن يشتهون اللحم المشوي وما يزيّ.نه من وريقات البقدونس الخضراء.
من حق البقدونس أن تُضفى عليه صفة النفع في تقوية البصر ومنع العشى الليلي وفي سلامة الجلد ونقائه بفضل فيتامين (أ) وفيتامين (ج) كذلك أمر وهَن الأوعية وضعف جدرانها، وما يستتبع هذا من سهولة النزف الدموي، وهو من النباتات المتوافرة في السوق بأثمان زهيدة، وفى متناول الجميع، ومع ذلك فهو في المنزل صيدلية شبه متكاملة، حتى سمي بحق ( ملك الخضراوات ). لأن الدراسات المتعددة بشأنه قررت أنه يحتوى على الكثير من الأملاحالمعدنية، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والكبريت، وفيتامينات ا، ب، ج .

البقدونس فياغرا طبيعية
قالت دراسة علمية متخصصة ان نبات البقدونس له فوائد أكيدة في علاج كثير من الأمراض، ولكن أحد أهم فوائده وهو علاج العجز الجنسي عند الرجال، وهو مايعد فياغرا طبيعية. وأشارت الدراسة الى أن البقدونس له فوائد جمة مثل ازالة آلام الدورة الشهرية عند النساء وعلاج أمراض المعدة والمغص المعوي ويساعد على الهضم غير أنه أثبت فعالية في علاج أمراض العجز الجنسي عند الرجال، وأنه يمكن تناوله بكميات معينة لاعطاء نفس تأثير الأدوية الحديثة ومنها الفياغرا.

طرق غسل وتقطيع البقدونس
هناك بعض العادات الأساسية التي يجب تطبيقها قبل كل عمل في مجال تقديم
الطعام:
1ــ أن يكون لدينا عدد كاف من المحارم الورقية والأكياس للمهملات أو القمامة.
2 ــ تقطيع مخزون من البقدونس. البقدونس يعطي لوناً، وطعماً وانعاشاً تقريباً لجميع الأطباق المالحة.
يمكن وصف البقدونس المفروم في التجهيزات الغدائية كأنه فستان سهرة، يخفي الكثير من الأخطاء ويناسب تقريباً كل شيء.

كيف نغسل ونقطع البقدونس؟
الخطوة الأولى: كونوا كرة من أوراق البقدونس، ضعوها على لوح التقطيع وقطعوا السيقان.
الخطوة الثانية: امسكوا الكرة بتماسك، واقطعوها عدة مرات بالسكين، لكي تقطعوا البقدونس بشكل أولي (خشن). وعندما ينتشر البقدونس على لوح التقطيع عندها يمكنكم البدأ بالتقطيع بشكل ناعم.
الخطوة الثالثة: افرموا البقدونس ناعماً. امسكوا بطرف السكين الأمامي ( من أجل التوازن وليس القوة) وابدأوا التقطيع بحد السكين بحركات سريعة، بينما نحرك مقبض السكين بحركة قوس من جهة الى أخرى، وبعد كل 10-12 قطعة لملموا البقدونس مرة أخرى الى الكومة بحد السكين. استمروا حتى يصبح البقدونس مقطعاً.
الخطوة الرابعة: اغسلوا البقدونس. استعملوا حد السكين لنقل البقدونس الى منتصف قطعة قماش نظيف، اجمعوا الأطراف معاً، أمسكوا بالقطعة فوق البقدونس ولفوها، حتى تحصلوا على لفافة محشوة بالبقدونس.
ضعوا البالون تحت صنبور ماء بارد واغسلوه، حتى يصبح الماء المتساقط منه لونه أخضر فاتح، بدل الأخضر الفاقع. اعصروا الماء من البالون.
الخطوة الخامسة: ضعوا الخرقة على لوح التقطيع وافتحوها. سوف ترون كومة من البقدونس المقطع ناعماً، ومغسول بشكل رائع وجاف.
ضعوه في الاناء ويمكن الآن ان تهتموا بعمل آخر.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-10-2011, 03:42 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



رحلة العسل .. من الفراعنة إلى العرب

Pictures%5C2010%5C01%5C03%5Ca4f0e4e5-ecd8-4471-8729-d43fbf7008b7_main.jpg


كتب د. غازي قهوجي:
العسل عند الفراعنة دواء واليونانيين مهارة وذكاء والرومانيين بديل للمال
العسل هو مادة لزجة حلوة المذاق يُنتجها النحل من رحيق الازهار ويحوّلها الى سائل لذيذ سميك القوام. وبالاضافة الى صناعة العسل يقوم النحل بتحويل جزء من جنى الرحيق الذي يمتصّه الى شمع يفرزه من خلال خلايا خاصة توجد في الجزء الاسفل من بطونه، ويستعمله في بناء الخلايا النحلية التي تسمى «النخاريب».

منذ القديم اكتشف الانسان الاول العسل كغذاء ودواء، فمن المعروف أن معظم الشعوب القديمة كانت تؤمن بالخلود، وتعتقد أن العسل هو الوسيلة المثلى والفضلى للاستمرار، واعتبروه رمزاً للنقاء والطهارة الروحية، فوَرَدَ ذكره في الحكايات الشعبية والاغاني الفولكلورية. وحَفَلت «التوراة» في اكثر من مكان بالكلام عن العسل، خصوصاً عند الحديث المسهب عن فلسطين كبلاد اللبن والسمن والعسل، وذلك لوفرة ما فيها من أطياف النحل من جهة، وما تحتويه ارضها من ثراء في تنوّع الزهور البرّية والاشجار المثمرة.
اشتهر الفراعنة بطريقة «تحميل» النحل في مراكبهم لينقلوها من مصبّ النهر الى حدود منابعه، وذلك تتبّعاً ولحاقاً تدريجياً وراء مواسم الزهر ومراقبتها، إذ إنها كلما تفتّحت في منطقة تكون قد ذَبلَت في أخرى.. وهكذا...
ولقد وُجدت وثيقة مخطوطة على ورق البردي في مصر تعود الى ما قبل ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد وتحمل عنوان: «كتاب تحضير الادوية لكل امراض الجسم»، ويدخل العسل بشكل أساسي في تركيبها.
هذا الى جانب استخدامهم له في تحنيط موتاهم وضع الضمادات الطبية وأثناء العمليات الجراحية، وايضاً استعملوه كمادة «مُحَلّية» في الاستعمالات البيتية في صنع الحلوى وبعض أصناف الطعام، وثمّنوه عالياً الى درجة موازاته بالعملة النادرة.
كذلك استعملوه كطعام للذبائح التي كانوا يقدمونها قرابين للآلهة. ولقد وُجدت مقادير من العسل في مقابر فرعونية لم تفسد بمرور الزمن وإنما تغيّر لونها فقط ومال نحو السواد، كما عثر على ملاعق في برميل وعليها آثار العسل. وعثر ايضاً على جثة طفل مغمورة في إناء مملوء بالعسل وهي بحالة جيدة. وهذا دليل على ما تحتويه هذه المادة من مزايا فريدة جعلت جثة هذا الطفل لا تتعفّن ولا تعطب مدة 4500 سنة!!
ويروى أن جثة الاسكندر المقدوني أُرسلت بعد وفاته الى مسقط رأسه وهي مغمورة بالعسل للحفاظ عليها.
وكان الفينيقيون والعبرانيون والاغريق والرومان والاشوريون يستخدمون العسل في جميع مراسم طقوسهم الدينية وكذلك في حفظ اللحوم من التلف.
أساطير يونانية
واعتبر القدماء أن العسل يجعل الناس مهرة وأذكياء. وما زال بعض الناس الى اليوم يضعون مأكولات خاصة بالاعياد عمادها العسل وذلك تيمناً واستبشاراً، وحتى اعتقاداً بمزاياه الخفية في تنمية الذكاء والفطنة والانتباه وإطالة العمر وتجديد الخلايا.
وتروي الاساطير اليونانية عن العسل بأنه: «الندى الذي تقطّره نجوم السماء مع قوس قزح وينحدر الينا بواسطة الازهار».
كان اليونانيون في ذلك الزمن يقدمون للآلهة طبقاً مملوءاً بالعسل مع رغيف خبز وكأس ماء، وذلك عند طلبهم منها أمراً يكونون بأمسّ الحاجة اليه، كما أن نساء «اسبرطة» كنّ يضعن هدايا من العسل في الكهوف وفجوات الاشجار والمغاور التي تسكنها - على حدّ زعمهم - الارواح الشريرة، وذلك استرضاءً لها واتّقاءً لشرّها.
.. ورومانية
أما عند الرومان فلقد بلغت قيمة العسل درجة من القوة أصبح على أثرها يُقبل كبديل عن المال في دفع الجزية المتعيّنة على الشعوب التي استعمروها وحكموها، ففي أيامهم صار يُنظر الى «تربية النحل» كعمل ونشاط لا يمارسه الا الأشراف والنبلاء ومدعاة للتفاخر أينما كان. كما أنهم استعملوا «نحلهم» في الحروب وذلك بإطلاقه على أعدائهم كقوة تقوم باللسع والقرص!!
كان العسل على رأس قائمة الاعتقادات البدائية المبنية على الاساطير والمتخيلات، فقد كان «البراهمة» يمسحون شفتي العروس وأذنيها بالعسل وذلك لإبعاد التعاسة وجلب الحظ والسعادة خلال حياتها الزوجية. وكانت شعوب الشرق الاقصى تهتم بخصوبة العروس اكثر من الاهتمام بمسائل الحظ، ولذلك فقد كانوا يدلّكون ثدييها بالعسل كي تنجب ما يحلو لها من البنين.
مكانة عظيمة عند المسلمين
عرف العرب النحل والعسل منذ زمن بعيد وتحدثوا عنهما نثراً وشعراً، ثم احتلّ عند المسلمين مكانة عظيمة، وذكره القرآن الكريم بصفته شراب أهل الجنّة وطعامهم.
مصادره وأنواعه
العسل هو مادة لزجة حلوة المذاق يُنتجها النحل من رحيق الازهار ويحوّلها الى سائل لذيذ سميك القوام. وبالاضافة الى صناعة العسل يقوم النحل بتحويل جزء من جنى الرحيق الذي يمتصّه الى شمع يفرزه من خلال خلايا خاصة توجد في الجزء الاسفل من بطونه، ويستعمله في بناء الخلايا النحلية التي تسمى «النخاريب».
وتختلف انواع العسل باختلاف مصادره وذلك من حيث اللون والشذا والمذاق والكثافة، هذا الى جانب عوامل اخرى تؤثر في تشكيل صفاته مثل نوع التربة التي تنبت فيها أزهار النباتات وثمار الفواكه، مضافاً اليها التقلبات المناخية.
وينتج النحل العسل كمخزون خاص به يتغذى عليه أيام فصل الشتاء الذي تتوقف فيه النباتات والاشجار عن طرح الزهر فيقلّ الرحيق ويندر إن لم ينعدم طوال الفصل.
وعادةً ما يكون انتاج النحل كبيراً وبكميات تفيض عن حاجته الغذائية، ويقوم الانسان بجمع هذا الفائض للاستفادة منه غذائياً الى جانب تركيب الادوية الطبية والعلاجات التجميلية وغيرها.








النحل حشرة اجتماعية





يعتبر النحل من الحشرات الاجتماعية التي تتقاسم فيما بينها الوظائف والاعمال وفق نظام واضح صارم ومحدد. ويعيش النحل البري على الاشجار وبين الصخور في الجبال، أما «المناحل» التي يربّى فيها فهي صناديق خاصة توضع في الهواء الطلق في السهول والبساتين والغابات وتكون تحت رعاية ومراقبة «النحالين». وتضم «مستوطنة النحل»: الذكور وآلاف النحلات العاملات (الشغّالات) وملكة واحدة فقط.
الملكة: هي الانثى الوحيدة المتطورة والبالغة، وهي أكبر حجماً من النحلات العاملات، وينحصر دورها في التزاوج ووضع البيوض وذلك لضمان استمرار الحياة في الخلية خلال حياتها البالغة ما بين عامين وخمسة. ويتم اختيار الملكة من بين النحلات العاملات عندما تكون مجرّد «يرقة» لم تستكمل تكوينها بعد، وذلك في اليوم الثاني من عمرها، حيث تبدأ العاملات بتربيتها ورعايتها كملكة. وبعد مرور احد عشر يوماً يتم نقل اليرقة المختارة من خليتها في حفل مخصص للتزاوج مع ثمانية عشر (18) ذكراً من ذكور النحل. وبعد عشرة أيام من التزاوج تبدأ الملكة بالاباضة بمعدل ثلاثة آلاف بيضة في اليوم الواحد.
ذكور النحل: تكون ذكور النحل ممتلئة الجسم وغير مزوّدة بإبر اللسع التي تمتلكها النحلات العاملات. ولا تقوم الذكور بجمع الطعام أو الرحيق من الازهار، فمهمتها الوحيدة تنحصر بعملية التزاوج مع الملكة ليس إلا... وعندما تمرّ مستوطنة النحل بظروف صعبة، حيث يقل الغذاء فإن ذكور النحل تصبح بحكم المطرودة من المستوطنة.
النحلات العاملات (الشغّالات): تتميز هذه النحلات بحجمها الصغير، فالنحلة العاملة هي أنثى غير ناضجة وغير مؤهلة للتزاوج مدى الحياة. ويوجد في مملكة النحل ما بين خمسين الى ستين الف نحلة عاملة، ويتراوح معدل فترة عمر النحلة العاملة ما بين 28 الى 35 يوماً، إلا أن النحلة التي تنمو في شهري سبتمبر واكتوبر فإنها تتمكن من الحياة مدة اطول وتستمر حيّة طوال فصل الشتاء.
وتقوم النحلات العاملات بأعمال عدة، وذلك بالاضافة الى جمع الرحيق من الازهار وانتاج العسل، فهي تزوّد الملكة واليرقات بالغذاء، وتقوم بحراسة مدخل المستوطنة وتحافظ على تبريد الجوّ داخلها عن طريق تحريك أجنحتها.
وتطير النحلة العاملة في يوم واحد ما يقارب عشرين كيلومتراً...!! وتلقح حوالي العشرة آلاف زهرة!! ولإنتاج كيلوغرام واحد من العسل يتعيّن على النحلات العاملات التزوّد من رحيق ما يزيد على أربعة ملايين زهرة...!!
إن اكثر البلدان انتاجاً للعسل اليوم هي: تشيلي واستراليا وجزر الهند الغربية وبعض الاقطار الاوروبية والافريقية، وبعض الاقطار العربية كاليمن ليس ككمية انتاج وإنما كجودة فقط.
وللعسل اسماء كثيرة منها «الشهد» ويعني العسل قبل عصره أي المختلط بشمعه. و«الضرب» وهو العسل الابيض السميك الجامد و«الذوب» ويطلق على العسل الصافي الخالي من أي شائبة، و«رحيق النحل» اي الصافي والخالص من منتوج العسل.
ولقد تبين من بعض السجلات الاحصائية أن أكثر المعمّرين هم ممن يمارسون تربية النحل ويأكلون العسل.
وذكرت جميع كتب الطب القديمة فوائد العسل بصفته علاجاً للعديد من الامراض والجروح.

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-10-2011, 04:59 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

خبير الأعشاب إبراهيم الشريف: أعشاب مبكية.. وأخرى مفرحة

Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C9941313e-e747-4b3c-adfc-7ecc8be1f64d_main.jpg


ثائرة محمد
كثير من الناس يفضلون التداوي بالاعشاب من منطلق انها نباتات طبيعية ان لم تنفع فلن تضر، خصوصا بعد فشل بعض الاطباء في تشخيص المرض وبالتالي فشل العلاج المترتب عليه.. فنحن كمجتمع عربي نؤمن بان ما خلقه الله في الطبيعة لا يضر مادام يستخدم بطريقة سليمة وصحيحة، على خلاف بعض المواد الكيماوية التي صنعها الانسان بتركيز معين، والتي منها ما اثبت نجاحه ومنها ما اثبت مع الوقت وجود اعراض جانبية له.
وحتى نعرف اكثر عن الاعشاب ومفعولها واهميتها وما تعالجه، التقينا استشاري الاعشاب الطبية ابراهيم حسين الشريف عضو الجمعية الوطنية للبيئة والحياة وعضو جمعية خبراء التجميل والاعشاب الاردنية لنعرف منه المزيد.. فكان هذا اللقاء:

• اولا متى يحقق العلاج بالاعشاب النتيجة المرجوة؟ وهل هذا النوع من العلاج لا يخطئ؟
- بعد ستة اسابيع تظهر نتائج العلاج بالاعشاب، فلا يمكن ان نتناولها في الليل ونقوم صباحا معافين من الامراض نهائيا. ولو كان هناك اي ضرر نستطيع تداركه من دون ان يؤثر سلبا على الصحة.
كذلك عدم الدقة في تحديد معيار الكمية والاستخدام الخاطئ يؤديان الى فشل العلاج، أيضا عدم صبر المريض وطلبه السرعة في الشفاء من دون انتظار المدة الكافية للمعافاة، يدفعانه الى عدم اكمال العلاج بشكل سليم، فتستمر المشكلة لديه.

الشفاء السريع
• الغذاء السليم يؤدي الى شفاء سريع.. ما الغذاء الكامل من الطبيعة الذي تنصح به الناس؟
- يتوافر في التمر كما جاء في السنة النبوية من قول الرسول الكريم «بيت لا تمر فيه جيع اهله» والتمر افضل علاج لكل شيء، وتناول سبع حبات من التمر يوميا في الصباح كاف لما يحويه من مواد غذائية وافية وكاملة.. لكنني اتحفظ على من لديه مرض السكر.

علاج السكر
• بمناسبة الحديث عن مرض السكر، ما الاعشاب التي تنصحون بها من يعانون من هذا المرض؟
- اولا من اهم اسباب انتشار امراض كثيرة اليوم، مثل السكر والضغط وغيرها، هي الاغذية المصنعة والمشبعة بالمواد الصناعية، والوراثة، وتغير فطرة النوم. اما عن اهم ما انصح به مرضى السكر، فهو تناول مادة مرة لانها تفيد في علاج السكر، والحلبة والشيح والجعدة والترمس المر وبذر الكتان.
كذلك فان البصل مهم جدا في معالجة السكر لاحتوائه على مادة الغلوكولين التي تشبه مادة الانسولين. واذا ما انتظم مريض السكر ببصلة واحدة يوميا، فانه يستطيع الاستغناء عن ادوية السكر. كما ان هناك اعشابا اخرى تفيد، لكن اذا اتبعنا قول الله تعالى «كلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين».

معالجة البدانة
• عند هذه النقطة من الآية القرآنية التي تحث على عدم الاسراف في الاكل.. هل هناك علاج بالاعشاب للتخلص من البدانة؟
- لكل داء دواء، هذا ما ذكر في السنة والطب النبوي. وهناك الكثير من الاعشاب لعلاج البدانة مثل الميرامية، حيث تخفف الوزن اذا ما تناول الانسان يوميا كوب ميرامية من دون سكر لانها تعمل على انقاص السكر في الدم. لكن ينصح بعدم الافراط في تناولها لاحتوائها على مادة قابضة.
كذلك ينصح البدناء دائما بشرب الماء قبل الاكل وليس اثناءه، والاعتماد على السلطة المحتوية على الخضرة المنوعة مثل البصل والملفوف والخس والكرفس وغيرها، وكذلك تناول الحبة السوداء لانها تساعد على انقاص الوزن. واهم من ذلك نتبع السنة النبوية المتمثلة في الحديث الشريف «ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك» وانصح كل من زاد حجم الحوض عنده عن 100 سم بمراجعة مختص لتخفيف وزنه.

مفرح القلوب
• هناك نباتات مبكية، فهل هناك نباتات مفرحة تدخل البهجة على النفوس وتقضي على الكابة؟
- البصل من المبكيات المفيدة.. والمفرح ويسمى «مفرح القلوب» هو «المليسة»، لكن علينا الحذر من الافراط في اخذها، لان كثرة استخدامها تؤدي الى مغص.

الإمساك المتكرر
• هل يمكن علاج الامساك بالسلمكة لانها اعشاب مليّ.نة كما نعرف؟
- لا يجب ان نلجأ الى السلمكة الا للضرورة، وكذلك العشرج لانه يهلك جدار المعدة مع كثرة الاستخدام. ومن يُصب بالامساك عليه استخدام «القطين» اي التين المجفف او الناشف بنقعه في الماء ليلا وتناول ثلاث حبات منه صباحا مع ملعقة من زيت الزيتون.

مفيدة وضارة
• ما الاعشاب المفيدة والضارة التي تتوافر في الصيدلية العشبية المنزلية؟
- الاعشاب الضارة هي التي بها سمية، لذا يجب الترشيد في استعمالها مثل الخروع والعشرق والسلمكة.
اما الاعشاب المفيدة فكثيرة ومأمونة الاستعمال، واهمها ما تناقلناه عن الآباء والاجداد مثل الميرامية المفيدة ايضا في تقوية الذاكرة ومحاربة الزهايمر، وفي منع التعرق وتضييق المسامات، وبالتالي تمنع تساقط الشعر وتقضي على الفطريات في الامعاء والمعدة. ولكونها مرة الطعم فهي تفيد في معالجة المغص وألم الدورة الشهرية وفي تخسيس الوزن وتبييض الاسنان.
كذلك فهناك الحلبة التي تفيد في علاج العظام والروماتيزم والروماتويد، وهي كذلك مشروب مفيد للغدد الجنسية.
ولعلاج هشاشة العظام ينصح بالألبان والزيوت، خصوصا الزيتون والثوم والبصل.
وهناك ايضا عشبة تسمى «ذنب الخيل» هي غير متوافرة في الصيدلية المنزلية، لكنها مفيدة لعلاج هشاشة العظام ايضا اضافة الى كونها تساهم في تقوية الاظافر والشعر حيث تستخدم ثلاث مرات في اليوم بوضع ملعقة واحدة في كل كوب ماء ساخن بعد الاكل لوجود مادة السيليكون بها.

أمراض العيون
• ما اهم الأعشاب المفيدة لأمراض العيون، والتي تساعد في تحسين الرؤية؟
- الحبة السوداء «حبة البركة» من اهم الحبوب التي تساعد على تحسين الرؤية لكونها غنية بفيتامين A لذلك ينصح بتناولها كغذاء، ولقد امرنا رسولنا الكريم بالتداوي بها قائلا «الحبة السوداء دواء لك داء».

الطماطم لالتئام الجروح
• هل هناك اعشاب خاصة لالتئام الجروح؟
- الطماطم من اهم النباتات التي تساعد في ذلك، واهميتها تكمن في احتوائها على فيتامين B1,B2,C وكميات قليلة من فيتامين A,D وحبة صغيرة من الطماطم كفيلة بمد الجسم بثلث احتياجاته من فيتامين C الضروري لبناء الجسم ولتكوين العظام والاسنان.
نجاح العلاج
• لكن هل تحل الاعشاب المشاكل المرضية بشكل مرض للمريض؟
- يتوقف ذلك على نفسية المريض، فنجاح العلاج يعتمد على قناعته به. فهناك من يعالج بالماء او بالطب الكيماوي او بالاعشاب او عن طريق الشعوذة، والامر يتوقف على اختيار المريض ومدى ايمانه وقناعته بتلك الطريقة.

أسباب العقم وعلاجه
وناتي إلى الموضوع الاكثر اهمية لدى كثير من الناس المصابين بالعقم والحالات التي تم علاجها فقال:
- من الخطا الشائع ان يصدر الطبيب فتوى عاجلة تخبر المتأخر في الانجاب بانه عقيم، حيث ان هناك امورا كثيرة تؤخر الانجاب عند البعض، منها ما يدخل ضمن المرض النفسي مثل التوتر والخوف والعصبية، ومنها جسدي مثل نقص الدم والتهاب الغدد. ولهذا فكثير من الامراض النفسية لا ينجح علاجها بدون اللجوء الى الله والقرآن الكريم، فجميع العلاجات عموما موجودة في القرآن الكريم «فاذا مرضت فهو يشفين». فعلى الرغم من توصل الطب الحديث لنتائج مبهرة في كثير من العلاجات، الا انه يقف عاجزا عن معالجة امراض اخرى لكونها تستقر في العقل الباطن كالخوف مثلا الذي يلجأ البعض الى السحرة للتخلص منه، والذي سببه الاساسي هو نقص فيتامين B .. فالقرآن دستور حياتنا كأمة اسلامية حتى في الطب والعلاج.
اكد الخبير الشريف ان من اهم اسباب العقم عدم تناول الغذاء المتكامل مما يسبب نقصا في الفيتامينات ومنها فيتامين E المسؤول عن الحمل، والذي بسببه يحدث الاسقاط المبكر وعدم انتظام الدورة، لهذا ينصح بتناول صفار البيض والحليب والتمر والطماطم والكبدة والكلاوي.
وأشار الشريف إلى أن بعض العلاجات التي توصف لحالات العقم تؤدي الى ارتفاع هرمون الذكورة عند المرأة واضطراب الغدة الدرقية وتكيس المبايض والعصبية.

إنفلونزا الخنازير
• ماذا بشأن الاعشاب في علاج انفلونزا الخنازير والماعز وغيرها من الامراض الجديدة ؟
- الامراض الجديدة تعالج بتناول الثوم والبصل بانتظام، ولكن يبقى الطب اقدر بما توصل اليه من تقدم ملحوظ لانه يستطيع تحديد العقار المناسب للفيروسات الجديدة.

- هناك أعشاب مفيدة وأخرى ضارة إذا ما أسيء استخدامها.
- زيت الزيتون لعلاج هشاشة العظام وذنب الخيل لتقوية الأظافر والشعر.

Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C8d477f8a-e700-4d96-b2db-d056fe95bb12_maincategory.jpg
إبراهيم الشريف
Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C3a2a1692-9e37-4085-b65f-f5d7ae01245c_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C8e5fcf02-806e-480a-855f-c953052ec17c_maincategory.jpg


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-11-2011, 12:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس


تغذية الحساسية من الأغذية قد تهدد الحياة

Pictures%5C2010%5C02%5C06%5Cb1fda1f1-a115-487f-9e01-b98004b398c6_main.jpg


بالرغم من ان تناول الأغذية من المفترض ان لا يسبب أعراضا مرضية، بيد أن وجود مضادات أو نقص في الجهاز الهضمي يسبب ظهور أعراض مزعجة ومرضية عند البعض بعد تناولهم لأنواع من الأغذية من أشهرها السمك والحليب والبيض والفول السوداني. وتسمى هذه الحالة بالحساسية الغذائية. وفيها تتعرض خلايا الجهاز الهضمي لاضطرابات نتيجة التحسس لتسبب ردة فعل سلبية وأعراض مرضية، بل قد تشتد الأعراض لتهدد الحياة.


للتحسس عدة أنواع، مثل:
1- حساسية هضمية من تناول مواد عن طريق الفم، مثل: مواد حيوانية (الحليب، البيض، السمك)، ومواد نباتية (الفول، بعض الحبوب).
الأدوية (البنسلين، السلفا).
- المواد الكيماوية التي توجد في الطعام (كمحسنات الطعام والملونات)
- وجود ميكروبات في الجهاز الهضمي أو إفرازاتها في المواد الغذائية (التسمم).
- نقص بعض الخمائر في الجهاز الهضمي
2 - حساسية نتيجة تحسس الجسم (دون تناولها) عن طريق ملامستها للجلد أو بالحقن.
3 - حساسية جلدية أو صدرية من تناول مواد بالفم.
4 - حساسية صدرية من استنشاق مواد معينة مثل العثة أو الغبار أو الدخان.
متى تظهر الأعراض؟
يختلف وقت ظهور أعراض التحسس الهضمي اعتمادا على نوع المادة المتحسسة وقابلية الجسم للتفاعل معها. فأحيانا تظهر الأعراض مباشرة بعد تناول المادة المسببة، بينما يحتاج الأمر في حالات أخرى إلى 24-48 ساعة. وبعد التوقف عن تناول المادة المتحسسة، عادة ما تختفي الأعراض دونما علاج بعد 24 ساعة. ولكن أحيانا قد تكون الحالة قوية لتؤثر في الجهاز الهضمي وتسبب التهابات وتقرحات في المعدة والأمعاء، ونزفا، وعليه تحتاج إلى أسابيع عديدة للشفاء.
أهمها
- أعراض الجهاز الهضمي: إسهال، قيء، ألم في البطن.
- أعراض جلدية: التهابات جلدية واحمرار، انتفاخ وتورم، حكة مستمرة.
- الجهاز التنفسي: ضيق التنفس وأزمة الربو.
- أعراض عامة: صداع، جفاف، دوار، ارتفاع درجة الحرارة، اضطراب في القلب.
صعوبة التشخيص
تكمن الصعوبة في تشخيص التحسس الغذائي وتحديد المادة المسببة لعدة أسباب، منها:
- يتكون الطعام عادة من عدة مواد بما فيها مواد حافظة ومضافات ومحسنات. لذا من الصعب تحديد أي من هذه المواد هو مصدر للتحسس.
- اختلاف وقت بدء الأعراض، فقد تظهر أحيانا مباشرة بعد تناول المادة، لتدل المصاب إلى المثير، فيما تظهر أحياناً أخرى بعد ساعات أو يوم، وهنا يحتار المصاب في مصدر التحسس.
- اختلاف نوعية الأعراض، فقد تظهر على شكل أعراض هضمية (قيء وإسهال) أو جلدية (طفح وحكة) أو مرض صدري أو غيرها. كما يمكن ان تكون خفيفة بحيث لا يمكن ملاحظتها، بينما تكون شديدة وخطيرة تهدد الحياة في مرات أخرى.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-11-2011, 06:51 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

أوميجا 3

1.png
غير مفحوصة

أوميجا 3 Omega هو حمض دهني غير مشبع يحتوي على آصرة مزدوجة يستخلص عادة من سمك السلمون وله فعالية في تخفيض الكوليسترول .
محتويات

[أخف]


[عدل] عناصر أوميجا 3

تتكون أحماض أوميجا 3 عموماً من عنصرين مهمين, هما :
  1. Epicosapentaenoic(EPA)
  2. Docosahexaenoic (DHA)


[عدل] مصادر أوميجا 3

السمك المليء بالزيت مثل : (السلمون والسردين والتونة) وفول الصويا (التوفو), الزبيب الجوز, بزر الكتان, والزيوت التي تستخرج منها واللوز.


[عدل] فوائده

  1. يعزز القدرات العقلية للرضَّع إذا تناولته الأم الحامل.
  2. يخفف آلام المفاصل, ويقويها.
  3. يطور القدرات السمعية والبصرية للرضيع إذا تناولته الحامل والمرضعة.
  4. يساعد في صحة الرئة.م
  5. تكبح الزهايمر وتصبغ الشبكية.
  6. يحمي من الكآبة
  7. يرفع مستوى التركيز والقدرات الذهنية للطفل‏.
  8. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  9. يقلل من عدم انتظام ضربات القلب, التي قد تؤدي إلى الوفاة وذلك لتوقف عضلة القلب المفاجئة.
  10. يقلل من عوامل تجلط الدم, التي تنتج عنها الأزمات القلبية والجلطات.
  11. يقلل من معدلات ثلاثي الجلسرين.
  12. يقلل من ترسب الكوليسترول والدهون على جدار الشرايين الذي يؤدي إلى تصلبها.
  13. يحسن حالة الشرايين.
  14. يخفض من ضغط الدم بنسبة ضئيلة.
  15. يساعد في خفض الوزن بنسبة جيدة.
  16. مفيدة للمدخنين وذلك لأنها تقوي الرئة والقلب والشرايين.
  17. يساعد في الحماية من جفاف العيون أو تخفيف أعراضه.
  18. يقليل التهاب الجفون ويحسن إفراز الزيت وماء الغدد الدمعية.
  19. يرفع مستوى الكولسترول النافع للجسم.
  20. يمتاز باحتوائه على أملاح معدنية ضرورية ومهمة ومنها : (ملح اليود) حيث تعتبر من الأملاح الضرورية في عمليات النمو ونضج الخلايا.
  21. تنشط الجهاز العصبي والعضلي والتناسلي.
  22. غنية بالفيتامينات المهمة مثل فيتامينات: (أ ود وهـ وب6 وب12) فهي مهمة في تركيب العظام والأسنان والمحافظة على مرونة طبقات الجلد الخارجية والأغشية المخاطية, ناهيك أن فيتامين (د) يعتبر عنصرا مهما في امتصاص الكالسيوم والفسفور من الأمعاء.
  23. يمنع الإصابة بمرض البروستاتا
  24. تساعد في ترطيب البشرة.
  25. يحسن صحة القلب عند البدناء.
[عدل] جهاز المناعة

أجريت دراسة عن زيت السمك منشورة في مجلّة التغذية عام 2007 شهر أبريل. 64 طفل دانمركي بصحة جيّدة يتراوح سنّهم ما بين 9 و 12 شهر تلقّوا حليب البقر أوحليب الأطفال لوحده أو مع زيت السمك. أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين تلقّوا زيت السمك كمكمّل غذائي قد تحسّنت وظيفة المناعة في النضج لديهم دون أي انخفاض في نشاط جهاز المناعة.
[عدل] الكميات المهمة لجسم الإنسان من أوميجا 3

  • (DHA+ EPA)تتفاوت مقادير الموصى بتناولها -سواءا من الأسماك أو مكملات هذه الأحماض- يومياً ما بين 0.5 -1.8 جرام.
  • ولحامض (Alpha-Linolenic) ما بين 1.5 – 3جرام في اليوم الواحد.
  • يوصى بتناول الأسماك مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع كحد أقل.
  • يحتاج الأشخاص الذين لديهم نسب مرتفعة من ثلاثي الجلسرين إلى كميات أكثر تصل إلى 2-4 جرام في اليوم الواحد.
  • مرضى الشرايين التاجية قد لا يحصلون على ما يحتاجونه من الأحماض الدهنية من خلال نظامهم الغذائي العادي, لذا يجدر استشارة الطبيب المختص؛ لتناول مكملات هذه الأحماض.


ويكيبيديا
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-11-2011, 09:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس


في الغذاء دواء زيت الزيتون..

Pictures%5C2010%5C02%5C10%5C392a2e5f-6175-4420-bbca-87ac0be36737_main.jpg


زيت الزيتون هو عصير طبيعي يحافظ على طعم الزيتون، ونكهته وكل الفيتامينات فيه. زيت الزيتون هو الزيت النباتي الوحيد الذي يمكن تناوله كما هو من دون أن تتم معالجته بعد عصره من ثمرة الزيتون.
زيت الزيتون مفيد لصحة القلب: يعتبر زيت الزيتون مفيداً لصحة القلب لأنه يحتوي على مستوى عالٍ من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للتأكسد التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب من خلال خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم ورفع مستوى الكوليسترول الجيد. ما من زيت نباتي طبيعي يحتوي على كميات كبيرة من هذه الأحماض الدهنية المفيدة مثل زيت الزيتون.
زيت الزيتون مفيد للمعدة: زيت الزيتون خفيف على المعدة. يتمتّع زيت الزيتون بوظيفة حماية، ولديه تأثير فعال في القرحة والتهاب غشاء المعدة، كما أنه يخفف من نسبة حدوث الحصى في المرارة.
زيت الزيتون مفيد للصحة بشكل عام: زيت الزيتون هو أفضل أنواع الزيوت النباتية وهو معروف بالزيت «الشافي من الأمراض». لقد أثبتت الدراسات أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في زيت الزيتون تعمل على الحماية من العديد من الأمراض كسرطان الأمعاء، الثدي والجلد، وأمراض القلب، بالإضافة الى دوره في تأخير عوارض الشيخوخة.

أنواع زيت الزيتون
زيت الزيتون اكثر من نوع واحد: بشكل عام، إن سحق أو عصر الزيتون يعطينا زيت زيتون. ويتوافر هذا الأخير بأنواع متعددة تستند إلى نسبة المعالجة المطبقة. وتتضمن هذه المجموعة:
• زيت زيتون بكر ممتاز - من أفضل الأنواع وأقلها معالجة، وهو الزيت الذي نحصل عليه من العصرة الأولى للزيتون.
• زيت زيتون بكر - يأتي من ثاني عصرة للزيتون.
• زيت زيتون صافٍ -خفيف- يخضع لبعض المعالجة، مثل التصفية والتكرير، لذلك هو يعتبر أقل درجة من زيت الزيتون البكر. متوافر بكثرة في محلات السوبرماركت تحت اسم «زيت زيتون».
• زيت زيتون خفيف جداً - يخضع هذا النوع للكثير من المعالجة ويحتوي على نكهة مخففة من الزيتون.

كيف يتم تخزين زيت الزيتون؟
ضع زيت الزيتون في إناء محكم الاغلاق في مكان بارد ومعتم. زيت الزيتون كباقي الزيوت قابل للتأكسد عندما يتعرض للضوء، الحرارة أو الهواء.
هل يمكن استعمال زيت الزيتون في الطهي؟
مع كل فوائد زيت الزيتون، يمكنك استعماله في طهي الطعام، ولكن لا يحبذ استعماله في القلي.


 
أعلى