تعال ياطماطم..روح ياكركم..تعال يا بقدونس..يا تفاح..فوائد ..و فيتامينات .....

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-06-2011, 11:57 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

تغلبي على التوتر والقلق والصداع.. بالطعام
Pictures%5C2009%5C01%5C12%5C9b63c23d-4b3e-46e9-8756-d82a0dbbad10_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
ماذا لو كان الاحتفاظ بأطعمة صحية في مطبخك يساعدك على التخلص من الادوية في الصيدلية؟ على الرغم من عدم وجود اطعمة سحرية يمكنها ان تغني عن الاسبرين او الادوية المزيلة للاحتقان على سبيل المثال، الا ان تناول الطعام الصحي يمكن ان يقي من العديد من الامراض المزمنة، تقول اخصائية التغذية اليزابيث سومر: «في كل مرة تختارين فيها طعاما صحيا فانك تتخذين القرار بالعناية بنفسك والابتعاد عن الامراض والهرم والمبكر وتدهور الحالة الصحية والعقلية، واذا تناولت الاطعمة المتنوعة من الحبوب الكاملة والاطعمة الصحية الاخرى بشكل منتظم، فانك بذلك تزيدين فرصك بالعيش لفترة اطول بصحة وسعادة» وتساعدك هذه الاطعمة المختارة على القيام بذلك.

تغلبي على التوتر بـ ...
> بذور دوار الشمس:
مصدر جيد لملح حمض الفوليك، تساعد الجسم على انتاج الدوبامين (المادة الكيميائية في الدماغ المسؤولة عن تحفيز السعادة). جربي تناول ملعقة او اثنتين كوجبة خفيفة.
> السبانخ:
تظهر الدراسات ان المغنزيوم الذي تجدينه في الاوراق الخضراء كالسبانخ، يحسن استجابة الجسد للتوتر، جربي سلطة السبانخ الغنية بالمواد المغذية على الغداء.
> العنبية:
تبطل مضادات التأكسد الموجود فيها اثر هرمونات التوتر مثل الكورتيزول في الجسم، جربي نصف كوب مع حبوب الافطار او كوجبة خفيفة في اي وقت من النهار.
عززي طاقتك بــ....
> اللوز:
يساعد على استقرار مستويات الطاقة بفضل مجموعة من البروتينات والدهون الصحية، جربي تناول حفنة صغيرة من اللوز «او ملعقة من زبدة اللوز» مع شرائح التفاح او بسكويت من القمح الكامل.
> البيض:
يمكن ان تسبب الكربونات التي يتم تناولها على الافطار «مثل كعك البيغل والمفن» الكسل عبر تعزيز مستويات السيروتونين، الهرمون المهدئ. حاربي التعب باضافة بعض البروتينات قليلة الدهن ــ مثل البيض ــ لوجبة الافطار، جربي تناول بيضتين «او بيضة وبياضين» مع خبز محمص من القمح الكامل لفطور صحي ومقو.
> القهوة:
تظهر الدراسات ان كوبا من القهوة يمكن ان يكون افضل من قيلولة الظهر. جربي تناول كوب قهوة او اثنين في اليوم «اكثر من ذلك يمكن ان يسبب توتراً عصبياً».

حاربي القلق بـ....
> اللبن (الزبادي) قليل الدسم:
غني بالكالسيوم الذي يعزز مستويات السيروتونين، الهرمون المهدئ الذي يحفز النوم. جربي تناول 6 الى 8 اونصات من الحليب المقشود او اللبن قليل الدسم قبل النوم بساعتين.
> الموز:
غني بفيتامين ب 6 الذي يساعد الساعة البيولوجية على العمل بشكل منتظم، منبها الى موعد النوم وموعد الاستيقاظ. جربي تناول موزة صغيرة كل يوم.
> البطاطا:
تظهر الابحاث ان الاغذية الغنية بالسكر مثل البطاطا لها تأثير مسكن. جربي تناول نصف حبة بطاطا قبل النوم باربع ساعات.

حافظي على ذاكرتك قوية بـ....
> السلمون:
يمكن لاوميغا ــ3 الموجود في دهون السمك تقليص الالتهابات والتقليل من خطر الاصابة بالخرف عند التقدم في السن. جربي تناول وجبتي 4 اونصات او ثلاث كل اسبوع.
> زيت الزيتون:
تظهر الدراسات الاولية ان الاشخاص الذين يتبعون حمية زيت زيتون البحر المتوسط الغنية ربما يكونون اقل عرضة بكثير للاصابة بالزهايمر. جربي ملعقتين يومياً.

هدئي المعدة المضطربة بـ ..
> شاي النعناع:
يمكن لهذا المشروب ان يهدئ ويرخي العضلات المعوية، ويخفف الغازات المعوية والنفخة. تناولي كوباً او اثنين بعد وجبة الطعام.
> الجرجير:
يساعد هذا النبات الورقي الاخضر على تحفيز انتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم لهضم صحي. تناولي كوبين مع السلطة او مع الشطائر عدة مرات في الاسبوع.
> اللبن (الزبادي):
اختاري صنفا يحتوي على بكتيريا مزروعة، حيث تساعد هذه البكتيريا في عملية الهضم. تناولي 6 الى 8 اونصات يومياً.
حسني مزاجك بـ....
> حبوب الفطور الكاملة:
يمكن للكربونات المركبة في حبوب الإطار الغنية بالألياف الحفاظ على ثبات سكر الدم، وبالتالي تمنع تقلبات المزاج. تناولي كوبا 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
> الفشار:
يمكن للفشار زيادة مستويات السيروتونين الهرمون الذي يمكن أن يساعد على تحسين المزاج. تناولي 4 أكواب كلما شعرت انك بحاجة إلى تحسين مزاجك.
> بذور الكتان:
يمكن أن تساعد أحماض أوميغا – 3 الدهنية في بذور الكتان على تقليص أعراض الاكتئاب، كما يقول الخبراء. جربي رش ملعقة أو اثنتين على اللبن أو الجبن الحلوم يومياً.
زيدي فرص الحمل بـ...
> الجبن:
وجدت دراسة أجرتها مدرسة التمريض في هارفارد ان النساء اللواتي تناولن وجبة صغيرة من الأجبان كاملة الدسم يومياً كن أقل عرضة للإصابة بالعقم بسبب مشاكل في الإباضة. تناولي أونصة من الجبن يومياً.
> العدس:
في الدراسة نفسها، فإن النساء اللواتي توقفن عن تناول وجبة البروتين الحيواني يومياً واستبدلنها ببروتين نباتي مثل العدس كن أقل عرضة للإصابة بالعقم بنسبة 50 في المائة. تناولي وجبة خالية من اللحوم وغنية بالبروتين النباتي يومياً.
> الجوز:
تناولي كميات أكبر من الدهون الأحادية غير المشبعة «الموجودة في الجوز» بدلاً من الدهون المشبعة يمكن أن يساعد على تعزيز الخصوبة. تناولي حفنة يومياً.
تخلصي من الصداع بـ...
> الكرنب:
الخضار الورقية الغنية بالمغنزيوم مثل الكرنب يمكن أن تساعدك على تقليص عدد الإصابات بالشقيقة عبر محاربة الالتهابات. تناولي كوبين أو أكثر عدة مرات في الأسبوع.
> الفاصولياء السوداء.
قامت درسات عديدة بربط عدم استقرار السكر في الدم بالصداع. حافظي على السكر في الدم متوازياً بتناول الفاصولياء السوداء، التي تعد غنية بالبروتينات والألياف. بالإضافة إلى ذلك: فهي غنية بالمغنزيوم. تناولي نصف كوب عدة مرات في الأسبوع.
> سمك التونة:
يحتوي على أوميغا – 3 الصحي الذي يمكن أن يساعد على إيقاف الالتهابات التي تسبب الشقيقة. تناولي وجبة 4 أونصات أو اثنتين كل أسبوع.
احصلي على بشرة نضرة بـ...
> توت العليق الأسود والأحمر:
التوت غني بماضدات التأكسد التي تمنع العلامات المبكرة للشيخوخة من خلال تجنب الجزيئات التفاعلية. تناولي نصف كوب يومياً.
> الأرز الأسمر:
اختاري الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر بدلاً من الأرز الأبيض والمعكرونة، حيث تثبت الحبوب المنقاة مستويات السكر في الدم وتحفز الهرمونات التي يمكن أن تضر الكولاجين. تناولي 4 إلى 6 وجبات من الحبوب الكاملة (الوجبة = نصف كوب من الأرز) يومياً.
> الأفوكادو:
غنية بأوميغا – 3 وتكون حاجزا ضد السموم، وتحافظ على الرطوبة وتخفف الالتهابات وتساعد على التخلص من التجعدات. تناولي ربع ثمرة فوكادو مع السلطة أو في شطيرة عدة مرات في الأسبوع.
احرقي الدهون بشكل أسرع بـ...
> الفلفل الحار:
يحتوي على الكبسيسن، مركب يمكن أن يساعد على بدء عملية الايض. تناولي ملعقة «أو بقدر ما تستطيع الحليمات الذوقية تحمله» من الفلفل الأحمر مع طبقك المقلي المفضل عدة مرات في الأسبوع.
> الصويا:
وجدت دراسة أجريت في جامعة ايلينوي ان حليب الصويا أو التوفو يمكن أن يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم، ربما عبر موازنة الهرمونات التي تتحكم بالشهية. تناولي 4 إلى 8 أونصات ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.
> الشاي الأخضر:
يمكن أن يقوي شرب 4 أو 5 أكواب يومياً الايض ويساعدك على خسارة الوزن بشكل أسرع، وفقاً لدراسة أجريت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية. تناولي على الأقل كوبين أو ثلاثة في اليوم لنتائج معتدلة.
عززي جهاز المناعة بـ...
> الشمام:
كوب واحد فقط يعطيك أكثر من 100 في المائة من حاجتك اليومية من فيتامين «سي». تناولي كوباً عدة مرات في الأسبوع.
> البركولي:
غني بمضادات التأكسد التي تقاوم الجزيئات التفاعلية التي يمكن أن تسبب الأمراض والعدوى. تناولي كوباً أو اثنين عدة مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى عدد من الفواكه والخضار الطازجة.
> المحار والسرطانات:
فهي غنية بالزنك، معدن مقو للمناعة يزيد قدرة الجسم للتخلص من العدوى. تناولي 4 أونصات عدة مرات في الأسبوع.


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-06-2011, 05:11 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الملح.. الخطر الكامن
Pictures%5C2009%5C01%5C17%5C27407323-1743-4dcb-81be-f4d01889820e_main.jpg


كتبت: نعيمة الدويسان
قد يقول البعض: لماذا عليّ الانتباه الى كمية الملح التي اتناولها يوميا وانا لا اعاني من ارتفاع ضغط الدم؟ والجواب لان الاطعمة المغلفة والمعلبة تحتوي على الكثير من الملح بحيث اصبح الناس يعانون من ارتفاع ضغط الدم في اعمار اقل اكثر فأكثر. واذا استمررنا في تناول الملح بهذا الشكل، فسوف يتناول الكثيرون ادوية ارتفاع ضغط الدم في سن الاربعين والخمسين. بينما يظهر ارتفاع ضغط الدم حاليا في سن الستين والسبعين. اما المضاعفات التي يسببها ارتفاع ضغط الدم مثل النوبة القلبية وامراض القلب والجلطة، فقد بدأت تصبح اكثر شيوعا في الاعمار المتوسطة.
في الحقيقة، ان الخبراء قلقون جدا لدرجة ان مجموعات الدفاع عن الصحة مثل الجمعية الطبية الاميركية ومركز العلوم للمصالح العامة CSPI طلبوا من ادارة الاغذية والادوية الاميركية وضع قوانين مشددة فيما يخص مستويات الصوديوم في الاطعمة المعالجة ولصاقات واضحة على الاطعمة التي تحتوي بشكل خاص على كميات كبيرة من الصوديوم والتخلي عن تصنيف ادارة الاغذية والاطعمة القديم للصوديوم على انه «آمن بشكل عام».
وربما يبدو هذا التصرف مبالغا فيه، ولكن على الاقل، يوافق الخبراء على اننا نتناول الكثير من الصوديوم. ويوصي قسم الزراعة الاميركي حاليا بتناول 2300 ملغ يوميا بينما يتناول الاميركيون ما معدله 1000 ملغ زيادة على الكمية الموصى بها. ووفقا للاحصائيات التي اجرتها عيادة مايو، فان 6 في المائة فقط من الملح نرشه على الطعام، و5 في المائة يضاف اثناء الطهو، و77 في المائة يأتي من الاطعمة المعالجة والجاهزة التي نتناولها في الخارج والتي نشتريها في الاسواق. حتى عندما نقوم بالطهو في المنزل فاننا غالبا ما نستخدم الاطعمة المعلبة المعالجة والمشبعة بالملح. وتشمل المنتجات الاخرى التي نستخدمها في وجباتنا اليومية: الكتشب، والخردل وصلصة المعكرونة والمشويات وتوابل السلطة.
بالطبع، تحتاج اجسامنا الى الصوديوم لموازنة السوائل وللمحافظة على عمل الجهاز العصبي بشكل جيد، غير ان كمية اقل من الكمية الموصى بها يوميا تفي بالغرض كما يقول الدكتور مايكل جاكوبسون المدير التنفيذي لمركز العلوم CSPI ويقوم المعهد الطبي باعادة تقدير الكمية اليومية الموصى بها. «ولو التزم الناس بكمية 2300 ملغ الموصى بها يوميا، فان ذلك كفيل بخفض كميات الصوديوم لمعظم الاميركيين لتجنب الاصابة بامراض خطيرة».
لذا ابدئي بقراءة لصقات كل منتج تتناولينه انت وعائلتك. وانتبهي الى الملح كما تفعلين مع السعرات الحرارية: اذا ذهبت الى مطعم هندي لتناول وجبة، على سبيل المثال، حاولي تناول الاطعمة قليلة الملوحة باقي النهار. ولا تخافي من الحمية قليلة الصوديوم. ووجدت احدى الدراسات التي نشرتها «ذا لانست» ان الاشخاص الذين استبدلوا تدريجيا بالخبز الابيض العادي خبزا يحتوي على ملح اقل بنسبة 25 في المائة لمدة ستة اسابيع لم يلاحظوا الفرق. ويقول العديد من الاشخاص الذين تحولوا الى تناول اطعمة قليلة الصوديوم بانهم استطاعوا تذوق الطعم الحقيقي للطعام نفسه.


بدلا من..
• برغر سريع التحضير مع الكتشب والمايونيز والخردل (اكثر من 500 ملغ صوديوم)

• سلطة التونة مع المايونيز (كوب واحد يحتوي على 824 ملغ صوديوم)


• شريحة لحم مع الكتشب (تحتوي قطعة لحم بقري على 300 ملغ صوديوم في الرطل الواحد، ويضيف الكتشب 190 ملغ صوديوم لكل ملعقة)

• اونصة من البسكويت المملح الصغير (250 ملغ صوديوم)
جربي تناول..
• سلطة مع دجاج مشوي وتوابل على الجانب (350 ملغ صوديوم أو اقل)

• سلطة التونة مع زيت الزيتون والليمون – سوف تقللين كمية الصوديوم الى النصف. كما يساعد غسل التونة قبل استخدامها على تقليل كمية الملح.


• شريحة لحم مع طماطم مشوية وبصل مقطع والقليل من زيت الزيتون

• اونصة من وجبات الخضار الخفيفة (150 ملغ صوديوم)

دليل الوجبات قليلة الصوديوم

طعم جيد من دون استخدام الملح

• اعدي حساء قليل الملح أو خاليا من الملح وضعيه في الثلاجة لاستخدامه كبديل للحساء المعلب أو المرق، الذي يكون مشبعا بالصوديوم. ولاضافة النكهة للخضار يكمن السر في استخدام اعشاب طازجة وتوابل مثل الفلفل الاحمر والاسود.
• استخدمي العصائر، أو الخل. اقلي الخضار واللحم قليلا في عصير التفاح أو عصير العنب الابيض أو الخل بدلا من صلصة الصويا لاضافة نكهة اكبر.
• استخدمي التوابل الأخرى بشكل اكبر. عند طهي المعكرونة، جربي اضافة الريحان والنعنع والطماطم الطازجة والبصل والثوم والفلفل. كما ان الليمون الطازج والزعتر مناسبان تماما مع الدجاج، ويضيف الريحان والنعنع طعما مذهلا لشرائح اللحم. ويساعد شوي الطماطم والخضار الاخرى (الجزر والبصل والبطاطا الحلوة والفلفل) على تكثيف نكهاتها.






Pictures%5C2009%5C01%5C17%5C863fbafc-05c5-4571-b1c0-defdd90674c1.jpg

اغلاق




القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-06-2011, 02:51 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

لفلفل الحار.. مفيد لكن باعتدال

Pictures%5C2009%5C01%5C26%5C3541e33b-a3ff-45c4-afc9-825ccb4783a6_main.jpg


يعود أصل الفلفل إلى 7000 سنة، وكان يستخدم فقط كتوابل للأكل. ويعتقد الكثيرون أن الفلفل مصدره الهند، لكن مصدره الأصلي هو المكسيك، ونشره في العالم المكتشف الشهير كريستوفر كولومبوس سنة 1493. أما في الهند فاكتشفت ثمرة فلفل حمراء اللون، تعتبر أكثر أنواع الفلفل حرارة، واسمها Naga Jolokia
وفي عام 1912 بدأت أول الدراسات عن فائدة الفلفل، وما زالت تجرى حتى اليوم دراسات جديدة عن أهمية الحر لصحة الانسان. ففي عالمنا هذا، أصبح الفلفل جزءا لا يستغنى عنه في الفن المطبخي، وبات موجودا في جميع الحضارات لطعمه الخاص ومنافعه الصحية.

القيمة الغذائية
يحتوي الفلفل على كميات عالية من فيتاميناتC وE و A وبخاصة الفلفل الأحمر (أكثر من الأخضر والأصفر)، فهو يضم أيضاً فيتامين B خاصة B6 وB9 ويحتوي على نسب عالية من الحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، والموليبدينوم.

منافعه
1- احتواؤه على فيتاميني C وA يجعله مضادا فعالا للأكسدة. فالفلفل يساعد في تأخير أمراض القلب لأنه يتدخل في مقاومة الكوليسترول غير الصحي LDL للاكسدة السريعة. ويستعمل الفلفل أيضاً كمضاد لتجلط الدم أو تخثره. وبهذا يمكنه ان يحمي من السكتة القلبية، خاصة بوجود فيتاميني B6 وB9 اللذين يلعبان دورا بتخفيض الهوموسيستيين Homocysteine.
2- يحارب الخلايا السرطانية، والفضل يعود إلى مادة الكابساسين Capsaicin المسؤولة عن الشعور بالحرارة والحرق في الفلفل. كما تساعد فيتامينات C وA وB9 الموجودة في الفلفل الكابساسين في تخفيض سرطان القولون.
3- الكابساسين تساعد أيضاً على قتل الخلايا العصبية في البنكرياس، وبالتالي تنتج الخلايا السليمة الأنسولين بكمية أكبر مما يفيد مرضى السكر.
4- الفلفل الحار يقوم بدور مطهّر، اذ يزيل الأوساخ المتراكمة في الجسم، ويزيد امدادات المواد المغذية إلى الانسجة.
5- يلعب دورا مسكنا لأعراض التهاب الأنف والقصبات، كما يعمل على تخفيف المخاط.
6- يلعب دورا مضادا للقرحة، فهو يساعد على الوقاية من البكتيريا المسؤولة عن معظم التقرحات في المعدة.
7- أظهرت دراسة أجريت في مارس 2006 أن الفلفل الحار يساعد في وقف انتشار سرطان البروستات.
8- الكابساسين الموجودة في الفلفل تجعل الدماغ يطلق كمية من الهرمونات المعروفة باسم اندورفين Endorphin التي تحسن المزاج وتخفف الألم.

مخاطره
لم تؤكد الدراسات صحة هذه المخاطر لكن يجدر بنا ذكرها:
• كثرة الاستهلاك اليومي للفلفل الحار تسبب لدى بعض الأشخاص ظهور سرطان المعدة، وزيادة للحموضة، وحدوث ثقب في الأمعاء.
• بعض المركبات الموجودة في الفلفل كالـ Aflatoxins وN. Nitroso معروفة أنها مواد مسرطنة، مما أقلق بعض الباحثين.
• الفلفل يؤدي أيضاً إلى زيادة في حركة الأمعاء مما يجعلها غير مريحة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون.
ليس هناك جواب واضح إذا كان الفلفل الحار ضروريا لصحتنا، لكنني متأكدة من أنه مفيد في بعض النواحي أكثر مما هو ضار.
نصيحتي لكم أن تأكلوا كل شيء لكن بكمية معتدلة، فالاعتدال هو أساس الصحة الجيدة

إعداد: دايزي عبود
اختصاصية تغذية – هيلث كومباني

Pictures%5C2009%5C01%5C26%5C75ffc746-d468-425b-abe6-c799ecdb181e_maincategory.jpg
دايزي عبود
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-06-2011, 06:42 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

لثوم أقوى المواد المضادة للأكسدة
Pictures%5C2009%5C02%5C04%5Cd996ef84-645e-4177-a3ab-f4ae57be624c_main.jpg


كنغزتون – يو.بي.أي – قال باحثون كنديون ان المركب العضوي اسيلين llicinA الموجود في الثوم، والذي يكسبه رائحته ونكهته المميزة، ربما يكون اكثر المواد المضادة للاكسدة قوة في العالم.
وبحسب الدراسة، التي اجراها فريق من الباحثين بقيادة ديريك برات من كوينز يونيفرستي في كنغزتون بولاية اونتاريو، تبين ان الحمض الناتج من تحلل هذا المركب يتفاعل بسرعة مع الذرات أو الجزيئات العضوية، ويولد عند تحلله موادا قوية مضادة للاكسدة.
والتفاعل بين حامض السلفونيك وهذه الجزيئات أو الذرات يكون سريعا، ولم يتم اكتشاف مركبات طبيعية أو صناعية تتفاعل بقوة وتشكل مادة مضادة للاكسدة مثل الثوم حتى الآن.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-06-2011, 02:03 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

تغذية: كيف نقرأ جدول المعلومات الغذائية؟

Pictures%5C2009%5C02%5C06%5C6c74e409-b960-4446-b257-47137d0da212_main.jpg


إعداد: ايلي عون(*)
لطالما اعتدنا شراء السلع والمنتجات الغذائية من دون الانتباه الى جدول المعلومات الغذائية الذي يتيح لنا معرفة ما تحتويه هذه السلع من معلومات مهمة عن المحتويات الغذائية للمنتج، ذلك الأمر يعود إلى عدم فهمنا لأهمية هذه المعلومات أو كيفية قراءتها والاستفادة منها، اليكم أعزائي القراء المعلومات الوافرة عن كيفية قراءة جدول المعلومات الغذائية.

لكي يعتبر جدول المعلومات الغذائية كاملاً بحسب القوانين العالمية، يجب أن يحتوي على المعلومات الآتية:
1 - حجم الحصة وعدد الحصص في العبوة (Number of serving size and Servings per container)، الطاقة أي عدد الوحدات الحرارية في الحصّة الواحدة وتحديد كمية هذه الوحدات الحرارية الناتجة من الدهون بمفردها.
2 - الكميّة بالغرام لكل من الفئات الغذائية:
- مجموع الدهون
- الدهون المشبعة
- الدهون المهدرجة (ترانس)
- الكوليسترول
- مجموع الكربوهيدرات
- الألياف
- السكريات
- البروتين
- الصوديوم
3 - الفيتامينات التالية: أ (A)، ج (C)، والمعادن التالية: الكالسيوم والحديد.
النسب التي تؤمنها كميات العناصر المذكورة أعلاه استناداً الى نظام غذائي يعطي 2000 سعرة حرارية في اليوم.
تفسير الجدول
الحصّة:
أول شيء علينا قراءته في الجدول هو الحصّة (SERVING SIZE) ثم التنبّه الى عدد الحصص في العبوة بكاملها. فالطاقة (CALORIES) والمعلومات الواردة بالأصفر والأزرق تشير الى الكمية المتوافرة في حصّة واحدة فقط، اذاً، ان كانت العبوة تحتوي على ثلاث حصص مثلاً يجب ضرب هذه الكميات بـ3. يجب أن تسأل نفسك دائماً كم حصة تناولت؟
Nutrition facts
(Serving size 1 cup (228g
Servings per container 3
الوحدات الحرارية (الطاقة):
هذه الوحدات الحرارية تعلمك عن الطاقة التي تحصل عليها من حصة واحدة فقط من هذا المنتج. أما الوحدات الحرارية من الدهون فهي جزء من هذه الطاقة التي حصلنا عليها من الدهون فقط.
Amount per Serving
Calories 350 Calories from fat 100

الفئات الغذائية:
المعلومات الواردة في المربع الأصفر تشير الى كمية الدهون الموجودة في حصّة واحدة. ثم تقسم لإبراز كمية الدهون المشبعة (SATURATED FAT) والدهون المهدرجة (TRANS FAT) والكوليسترول. الغاية من ذلك هي مساعدة المستهلك على التخفيف منها قدر الإمكان واحتساب الكمية التي تناولها.
في بعض الأحيان يذكر المصنّع كمية الدهون الأخرى كالأحادية التشبّع وغير المشبّعة، لكن ذلك ليس الزامياً لأن هذه الدهون لا تشكل خطراً مباشراً على صحة القلب والشرايين.
بالنسبة للكربوهيدرات (النشويات)، يجب ذكر الألياف والسكريات. الألياف لا تعطي أي طاقة، تساعد على التخلّص من الكوليسترول وتحمي من الإمساك، لذا ينصح بالتوجه دائماً نحو المأكولات الغنية بالألياف.
أما السكريات فيجب تحديد كميتها لأنها مصدر سريع للطاقة، والمسبب الأول لتسوس الأسنان. كما انّ على مريض السكر ان يحسب كمية السكر التي يتناولها في اليوم.
علينا تجنب السكريات قدر الإمكان والتوجه نحو المأكولات الغنية بالألياف كالأرز الأسمر أو الكامل والقمح الكامل والبقوليات وغيرها.
ويجب ذكر كمية البروتين للتأكد من تناول الكمية التي يحتاج اليها الجسم وعدم تخطي هذه الكمية لما في ذلك من ضرر لسلامة الكلى.
أما بالنسبة لفيتاميني أ(A) وج (C) والكالسيوم والحديد، فيعتقد ان غذاءنا اليوم لا يؤمن حاجتنا الكاملة من هذه العناصر، لذا يجب التأكد من تناول الكمية الكافية لتجنب أي نقص في هذه العناصر الغذائية المهمة، وتجنب فقر الدم، والحماية من ترقق العظام.
في أسفل جدول المعلومات الغذائية نجد في معظم الأحيان خانة تعرف بالإنكليزية بالـ daily values اي الكميات التي ينصح بتناولها في اليوم. هذه النسب خاصة بنظام غذائي يعطينا في اليوم 2000 وحدة حرارية فهي ترشد المستهلك الى كيفية تقسيم غذائه ليكون صحياً ومتنوعاً. اي اذا كنت تحتاج الى 1500 وحدة حرارية في اليوم فقط، تكون هذه النسبة تزيد على حاجتك. هذه المعلومات تكون مماثلة على جميع الجداول الغذائية وهي فقط لتعطيك مجالاً للمقارنة السريعة بين ما تتناوله وما انت بحاجة اليه.
أما النسب التي نراها باللون البنفسجي فهي مرتبطة مباشرة بنظام الـ2000 وحدة حرارية وتظهر نسبة العناصر الغذائية التي يؤمّنها هذا المنتج لشخص يحتاج او يتناول 2000 وحدة حرارية في اليوم.

الأنظمة الغذائية في معظم البلاد الغربية تجبر المصنّع على اتباع هذا النموذج لجدول المعلومات الغذائية، وهو يعاقب ويلاحق استناداً الى هذه المعلومات.
لكن بما ان أنظمتنا لا تفرض وجود أي جدول غذائي، فنادراً ما نجد منتجات مصنّعة في بلادنا أو حتى مستوردة توافي هذه الشروط. فالجداول التي نجدها تكون عادة غير كافية.
ولا يمكننا التأكد من صحة المعلومات المذكورة، خاصة أن الكثير يقوم فقط بنقل بعض هذه المعلومات عن منتج اجنبي مماثل الى حدٍ ما لمنتجه.
ختاماً قراءة جدول المعلومات الغذائية على كافة السلع الغذائية باتت ضرورية للتأكد من محتويات المنتج الغذائي وبذلك تكونون على يقين بجميع العناصر الغذائية التي تستهلكونها، ما يجعلكم على مستوى عال من الوعي الغذائي والصحي.


(*) أخصّائي تغذية هيلث كومباني





القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-06-2011, 03:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

احرص على قراءة تركيبة الأغذية التي تتناولها
Pictures%5C2009%5C02%5C11%5C1a4bcf50-3855-4f8a-a270-993c85639179_main.jpg


إعداد: سليمة لبال
ماذا يوجد حقيقة على صحوننا؟ وهل التقنيات والمواد التي تستعملها المصانع المتخصصة في الصناعات الغذائية مضرة بصحتنا؟ وكيف نقرأ لصيقات المواد الغذائية التي نقتنيها وكيف نختارها عن معرفة ودراية؟
إنها أسئلة يطرحها كثيرا المستهلكون، الذين يجدون أنفسهم تائهين في مراكز التسوق، وسط آلاف العلب والماركات والألوان.

كثر الحديث منذ فترة عن أخطاء عدة في تركيب المواد الغذائية فهذه مادة الميلامين لوثت الحليب في الصين والديوكسين لوثت الموزاريلا الايطالية وهذه فرق المراقبة اكتشفت آثارا للبنزين في قارورات المياه المعدنية والصودا في فرنسا وهذه أزمة الأبقار المجنونة وأنفلونزا الطيور.
توالي الأزمات الغذائية يدفعنا إلى القلق والحذر أيضا، فالأمر تعدى التلوث والتهديدات البيئية تعلق الأمر بالمبيدات الحشرية أو المواد المعدلة وراثيا، والتي أصبحت بين عشية وضحاها سيدة صحوننا اليوم.
التقت مجلة سيليكسيون الفرنسية العديد من المختصين حتى يتعرف القراء على الأصح من الخطأ، والجديد هو انه بإمكانكم أن تأكلوا دون شعور بالخطر، بشرط احترام قواعد بسيطة، وتجنب بعض الفخاخ التي يلجا إليها بعض المصنعين لتسويق منتجاتهم.
شراب الغلوكوز
شراب الغلوكوز - فروكتوز هو في الحقيقة شراب ذرة غني بالفروكتوز ويدخل في تركيبة العديد من المواد الغذائية الصناعية بسبب قدرته على إضفاء نكهة حلوة بتكلفة اقل من السكر التقليدي، فمستخلص النشاء هذا يرفع بحسب الدراسات الأميركية، نسبة السكريات المعقدة في الدم ما يؤدي الى البدانة.
وبالنسبة لطبيبي التغذية جون ميشال كوهين وباتريك سيروغ صاحبي دليل الأغذية الصادر عام 2008 عن دار فلاماريون، على المستهلكين تفادي هذا الشراب وتفادي كل الأغذية التي تشير لصيقاتها إلى تواجد «شراب الغلوكوز» ضمن التركيبة.
المواد المُحلّية
تستعمل المواد المُحلّية ومنها الساكارين والاسيسولفام وسيكلامات الصوديوم واسبارتام لإعطاء ذوق السكر دون إضافة السكر.. وهو ما يحصل بالفعل فيما يسمى بالمنتجات اللايت.
وتتهم المواد المحلية بأنها مصدر كل المشاكل، على الرغم من أنها تسمح بخفض عدد الحريرات وتجنب التسوس، غير أن رأي علماء الوكالة الفرنسية للأمن الصحي والغذائي صريح وقاطع، في هذا الشأن، فالمحليات الغذائية المسموح باستعمالها، ليست مضرة.
الدهون المهدرجة
يقول الدكتور جون ماري بور المدير السابق لمعهد انسارم الفرنسي والمتخصص في الدهون «إذا ما قرأتم على أي منتج جملة دهون مهدرجة، لا تقتنوه» فهذه الدهون تنتج من عملية تجميد الزيوت، ما يؤدي إلى ظهور أحماض دسمة مضرة بالصحة، تضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الثدي.
بعض الدول مثل الدانمرك وكندا قرر عن طريق قانون، تحديد النسبة المسموح بها من الأحماض الدسمة في المواد الغذائية. وتعني عبارة «مهدرجة» إذا ما وجدتموها في تركيبة أي غذاء، بأنه يحتوي على أحماض دسمة مضرة، غير أن الأحماض الدسمة الطبيعية التي نجدها في عدد من مشتقات الحليب على سبيل المثال لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان.
السمك
غالبية الحيتان الكبيرة الي تنتهي بها السلسلة الغذائية مثل التونة والقرش، ملوثة بالمعادن الثقيلة كالزئبق، فهل ستصبح لحوم هذه الحيتان مسمومة يوما ما؟
يشير المختصون في فرنسا إلى أن تناول أنواع مختلفة من الأسماك ثلاث مرات في الأسبوع يقلل خطر الإصابة بالتلوث، ويؤكد الدكتور بور ان الأسماك الأفضل لصحة الإنسان والأقل سعرا هي السردين.
وينصح العديد من الأطباء الحوامل والمرضعات والأطفال الصغار بتناول مختلف أنواع الأسماك مع تجنب تناول الحيتان المفترسة كالقرش.
المواد المعدلة جينيا
لا يزال الجدل بخصوص المواد المعدلة جينيا مستمرا، وحتى الساعة لم يتم إثبات أي تأثير سلبي لهذه المواد على صحة الإنسان، غير أن القانون الفرنسي يجبر المصنعين على الإشارة إلى أن المادة، معدلة جينيا.
وبحسب مؤسسة نيكولا هولو من اجل الطبيعة والإنسان فان المواد المعدلة جينيا تؤدي إلى انهيار التوازن الطبيعي المبني على التنوع البيئي.
المبيدات الحشرية
تشير الأرقام الرسمية إلى أن 49، 5 في المائة من الخضر والفواكه و27، 2 في المائة من الحبوب التي تباع في فرنسا تحتوي على مبيدات حشرية.
لقد حددت المفوضية الأوروبية في سبتمبر الماضي نسب المبيدات الحشرية المسموح بها في الأغذية، غير أن عددا كبيرا من جمعيات المستهلكين تشير إلى أن المستويات المحددة من قبل المفوضية الأوروبية مرتفعة جدا.
ويقول الدكتور جون ماري بور ان الخطر الصحي المرتبط بالمبيدات الحشرية ضئيل، ذلك أن الفرق كبير بين الجرعة التي تصيب بالتسمم والجرعة المسموح بها.
الملح
في يناير 2008، مثل الباحث في معهد انسارم الدكتور بيير مانيون أمام محكمة باريس بعد أن اتهمه صناعيون بالقذف وإعطاء معلومات مغلوطة للرأي العام تخص الأخطار المرتبطة بالملح.
نطقت المحكمة بالحكم في مارس 2008 وجاء فيه انه بالإمكان أن يكون للملح أخطارا إذا ما كانت نسبته مرتفعة في الأغذية، وأراد المصنعون من ورائها، إما تغيير الذوق أو زيادة الوزن بفضل خاصية حجز الماء التي يتميز بها الملح.
هل علينا إذن تفادي استعمال الملاّحة ؟
بالطبع لا، لأنها مسؤولة عن توفير من 10 إلى 20 في المائة من احتياجات الجسم من الملح واليود المسؤول عن التطور الذهني لأطفالنا.
وأما الملح الذي يستعمل في الصناعات الغذائية والخالي من اليود، فيمثل 80 في المائة مما نستهلكه. والنتيجة أننا نمتص حوالي 8، 5 غ من الملح بينما يقدر العلماء بان 4 غرامات كافية جدا لتلبية احتياجات العضوية.
وأما الحل فيتمثل في تفادي المواد الغذائية الجاهزة، فكلما كان الغذاء معالجا، زادت نسبة ملوحته وهو ما يحفز الإصابة بارتفاع الضغط الدموي، على الرغم من كون الصوديوم ضروريا جدا لنا.
زيوت النخيل
هذه الزيوت تدخل في تركيبة منتج واحد من أصل عشرة، تباع في أوروبا كالبسكويت والشوكولاتة والحلويات والكريمات المثلجة.
وأما استهلاكها فهو وراء تراجع نسبة المساحات الغابية في ماليزيا، وفي جزيرة بورنيو تم القضاء على ثلث الغابة خلال السنوات العشرين الأخيرة. ويقول نيكولا هولو ان هذه الزيوت ليست لها فائدة غذائية، فهي تفتقر إلى اوميغا 3 واوميغا 6 لكنها غنية بالأحماض الدسمة المشبعة، التي تساعد على ارتفاع نسبة الكوليسترول.
وينصح العلماء بتناول زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس أو زيت اللفت غير أن وجود زيوت النخيل في تركيبة معظم المواد الغذائية، يجعل من تجنبها أمرا صعبا جدا.
استعمال الأشعة
تعتمد هذه التقنية المستعملة في تصبير المواد الغذائية على تعريض الأغذية لأشعة اكس أو الأشعة الأيونية للقضاء على البكتيريا والطفيليات بإيقاف تكاثرها وإبطاء وتيرة نموها.
ويفرض القانون الفرنسي على منتجي هذا النوع من المواد الغذائية المعالجة بالأشعة كتابة ذلك على المنتج.
يقول البعض ان هذه التقنية تفقد المواد الغذائية قيمتها الغذائية وترفع من مخاطر الإصابة بالسرطان أو الطفرات الوراثية غير أن جميع وكالات الأمن الصحي بما فيها المنظمة العالمية للصحة تقول ان هذه التقنيات لا تسبب أي خطر على صحة الإنسان.
من الضروري جدا أن يتأمل الواحد منا ما يتناول وما يضع في صحنه، خلال كل وجبة، ذلك أن الالتزام بنظام غذائي متنوع وطازج يمنع الإصابة بالكثير من الأمراض، ويشير المعهد الفرنسي للوقاية والتربية من اجل الصحة، أن تناول 5 حبات من الفواكه والخضار يوميا، يحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية ومن البدانة والسرطانات والسكر أيضا.

(عن سيليكسيون)

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-06-2011, 07:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الفواكه الخارقة الجديدة

Pictures%5C2009%5C02%5C18%5C0b8ac11f-9f46-460a-a2f3-2cc615c6bc96_main.jpg
البطيخ الاحمر
إعداد: نعيمة الدويسان
على الرغم من ان الكثير منا يتناول فواكه اكثر هذه الايام، فإننا ما زلنا نفضل التقليدية منها: الموز والتفاح والبرتقال. صحيح انها مفيدة، الا اننا نفوت الكثير. فالفواكه المختلفة تؤمن مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات التأكسد المقاومة للامراض. وفي الحقيقة، توسيع افق تفكيرنا. وتحسين صحتنا بشكل ملحوظ.
وفي ما يلي بعض الفاكهة التقليدية وبدائلها الافضل:

لحماية القلب

جيد: العنب الأحمر
الافضل: اللتشي lychee
• لماذا؟
وجدت دراسة فرنسية ان اللتشي يحتوي على ثاني اكبر كمية من البوليفينول المفيد للقلب من بين كل الفواكه التي تم اختبارها، تقريبا 15% اكثر من الكمية الموجودة في العنب. ويمكن للمركبات ان تلعب دورا مهما في الوقاية من الامراض التنكسية مثل السرطان. يقول ديفيد غروتو مؤلف كتاب «101 صنف من الطعام يمكن ان تنقد حياتك»: «يعمل البوليفينول كحقل طاقة حيث يساعد في صد الاجسام الغريبة من تخريب الخلايا في الجسم».
• سوف تستفيدين ايضا من الوقاية من سرطان الثدي.
فقد وجدت اختبارات انبوبية ودراسة حيوانية اجرتها جامعة سيشوان في الصين ان اللتشي يمكن ان يساعد في الوقاية من تشكل خلايا سرطان الثدي وذلك بفضل نشاط مضادات للتأكسد القوية التي تحتوي عليها الثمرة.
• اشتري
اللتشي بعلامات سوداء قليلة على القشرة الخارجية القاسية، التي تتراوح الوانها بين البني والاحمر. يجب ان تكون القشرة سليمة والثمرة مرتبطة بالساق.
• قدميها
بعد تقشيرها أو كسر القشرة الخارجية تحت الساق مباشرة، واستخدمي سكينا لازالة الجزء الاسود. اضيفيها عند القلي أو عند شوي كباب الدجاج لاضافة طعم حلو شبيه بطعم العنب.

لبشرة جميلة
جيد: البرتقال
الافضل: الجوافة
• لماذا؟
يحتوي كوب واحد من الجوافة تقريبا على خمسة اضعاف كمية فيتامين سي الصحية للبشرة (والتي تعد مكونا اساسيا في منتجات الكولاجين) التي نجدها في حبة برتقال متوسطة الحجم (377 ملغ ضد 83 ملغ)، وهذا اكثر من احتياجات الجسم اليومية بخمس مرات. ووجدت دراسة اجريت على اكثر من 4000 امرأة اميركية تتراوح اعمارهن بين سن 40 و74 ان النساء اللواتي تناولن الكثير من الاطعمة الغنية بفيتامين سي اصبن بتجاعيد اقل من النساء اللواتي لم يتناولن الكثير منه.
• سوف تستفيدين ايضا من قوة مكافحة البكتيريا.
يمكن لهذه الفاكهة الوقاية من مسببات الامراض التي تحملها الفواكه مثل الجراثيم الليستيرية والعنقودية، وذلك وفقا لدراسة اجراها علماء الاحياء في بنغلاديش. بالاضافة الى ذلك، وجدت دراسة مشتركة بين USDA وعلماء تايلنديون ان الجوافة تحتوي على مضادات تأكسد بالقدر نفسه الذي تحتويه بعض الاطعمة المعروفة بغناها مثل التوت البري والبروكولي (الا ان كل واحدة تحتوي على كميات مختلفة من المركبات المفيدة والصحية).
• اشتري
الجوافة باستخدام انفك. الجوافة الناضجة لها رائحة عطرة وقشرتها رقيقة وخضراء شاحبة تميل الى الاصفر الفاتح.
• قدميها
اضيفيها الى وصفات الفطائر (البذور الصغيرة يمكن اكلها) أو اغلي القطع على نار هادئة في الماء كما لو انك تصنعين صلصة التفاح. كما يمكن عمل شراب مثلج رائع منها: اخلطي نصف موزة ونصف جوافة وقبضة من الفراولة ونصف كوب من حليب الصويا وبعض مكعبات الثلج.

لخفض الكوليسترول
جيد: تفاح
الافضل: الإجاص
• لماذا؟
تحتوي اجاصة كبيرة على 10 غرامات تقريبا من الالياف الخافضة للكوليسترول، اي قرابة 40% من حاجة الجسم اليومية، بينما تحتوي تفاحة كبيرة على نصف تلك الكمية فقط. الاشخاص الذين تناولوا معظم الالياف كانت لديهم اخفض مستويات من الكوليسترول العام والضار.
• سوف تستفيدين ايضا من الوقاية من زيادة الوزن المخيفة.
وجد الباحثون أنفسهم ان الاشخاص الذين تناولوا معظم الالياف كانت اوزانهم الاقل.
• اشتري
القاسي الملمس، وذا الرائحة العطرة والخالي من الشوائب والقشرة الصفراء الضاربة الى البني. بعض الاجاص مرقط الشكل، ويجب الا يؤثر الترقيط على الطعم.
• قدميه
بعد تقطيعه مع السلطة وجبنة الماعز المبشورة والجوز واليوسفي. أو اصنعي منه تحلية: اضيفي الاجاص المقشر الى قدر مع كوب من الخل الابيض، وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور والقليل من الماء بحيث يغمر الاجاص. غطي المزيج واغليه برفق لمدة 40 دقيقة أو حتى يصبح الاجاص طريا.

للحصول على ضغط دم مثالي
جيد: الموز
الافضل: التين الطازج
• لماذا؟
تحتوي ست حبات تين على 891 ملغ من البوتاسيوم الخافض لضغط الدم، تقريبا 20% من احتياجات الجسم اليومية وتقريبا ضعف الكمية الموجودة في موزة واحدة.
وقد ربطت دراسة هولندية اجريت منذ 5 سنوات بين الاغذية الغنية بالبوتاسيوم وانخفاض معدلات الموت ضمن البالغين فوق سن 55.
• سوف تستفيدين ايضا من تعزيز العظام.
التين واحد من افضل مصادر الفواكه للكالسيوم، حيث تحتوي وجبة واحدة تقريبا (6 حبات تين) على ما يعادل نصف كوب من الحليب خالي الدسم.
• اشتري
التين جاف السطح وثقيل الوزن. والتينة الناضجة تماما تحتوي على شقوق خفيفة مملوءة بشراب الفاكهة الحلو المذاق.
• قدميها
مقطعة ومضافة الى الزبادي، أو الجبن الحلوم أو الشوفان أو السلطة الخضراء.
أو يمكنك تناولها كوجبة خفيفة: احدثي شقا في الجانب واملئيها بنصف ملعقة صغيرة من الجبن الطري قليل الدسم.

لمحاربة السرطان
جيد: البطيخ الاحمر
الافضل: البابايا
• لماذا؟
البابايا واحد من افضل مصادر البيتا – كريبوز انتين، التي تقترح الدراسات انه يقاوم سرطان الرئة. مثل البطيخ، انها مصدر غني بالليكوبين، مادة مغذية يمكنها الوقاية من عدد من انواع السرطان، بما فيها سرطان المعدة والبروستات والبطاني الرحمي.
• سوف تستفيدين ايضا من شفاء افضل.
يمكن للبابايا تسريع الشفاء من الحروق عند استخدامها موضعيا، ويعود الفضل جزئيا في ذلك الى انزيم البابين، الذي يساعد ايضا في الهضم، وتفكيك الحموض الامينية.
• اشتري
البابايا ذات القشرة الصفراء الذهبية ذات الملمس الطري.
• قدميها
اقطعيها بالطول وتخلصي من البذور. اخرجي قلب الثمرة باستخدام ملعقة واعصري عليها الليمون. أو اخلطي البابايا المقطعة مع المانغو والفلفل الاحمر والبصل الاحمر والتوت الاحمر وعصير الليمون والكزبرة للحصول على صلصلة الفواكه. قدميها على سمكة مشوية.




Pictures%5C2009%5C02%5C18%5C258d1bad-1a6d-4516-b926-fe4789e6fe9f_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C02%5C18%5Cda0b6b06-0ae6-432e-89cc-a22e99d651d7_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C02%5C18%5Cffca1762-c607-41aa-adf8-74d3f3decf19_maincategory.jpg


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-06-2011, 08:57 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

السبانخ.. ليست للقوة البدنية فقط
Pictures%5C2009%5C03%5C11%5C4292c927-47fa-48bf-a45c-d3b50bcaca00_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
من المعروف أن للسبانخ فوائد جمة، وهو ما دعا الأمهات إلى حث الاطفال على تناولها. كما استغلت فكرة فائدة السبانخ في توفير الطاقة والقوة البدنية للترويج لشخصية البحار «بوباي» الكارتونية، فترسخت في داخلنا فائدتها في زيادة القوة العضلية منذ طفولتنا.
والقيمة الغذائية للسبانخ كبيرة وتتعدى كونها مفيدة لتوفير الطاقة فقط. فالسبانخ غنية بالعناصر المعدنية كالحديد، والكالسيوم، والمغنيزيوم، والكبريت، إضافة إلى فيتامينات عدة من اهمها فيتامينات A ، B، C.. كما تحتوي على مادة البيتاكاروتين، وهي المادة التي وجد العلماء انها تلعب دورا مهما في الوقاية من الأورام السرطانية، وأمراض القلب والأوعية الدموية. كما ان احتواءها على نسبة عالية من الحمض الأميني (هيسيتيدين) يضاعف من تأثيرها المضاد لتكون الخلايا الخبيثة، ما يزيد من الوقاية من تكون خلايا السرطان ويحافظ على الخلايا بصورتها السليمة.
فوائد للعين وللحامل
كما وجدت في السبانخ مركبات تسهم في الحفاظ على صحة العين وسلامتها لاحتوائها على الفيتامينات ومن اهمها فيتامين أ، بما يمنع، او يقلل، من ضعف النظر وتلف الشبكية المرافق للشيخوخة والتقدم في العمر.
فيما تعد أملاحها مضادات قوية للتشنجات، ما دعا أطباء الولادة إلى تشجيع الحامل على تناولها لتفادي تشنجات العضلات والساق التي غالبا ما تعاني منها. فقد ثبت دورها في تقليل إصابة الحوامل بحالات التشنج الحملي وتسمم الحمل بحوالي 58%، وتخفيض خطر الوفيات الناتجة منها بنحو 45%.
وللسكر والقلب
كما ان غناها بالألياف الغذائية يعلل دورها الواقي من الإمساك. وهي أيضا مفيدة جدا للمصابين بأمراض بالقلب والسكر وارتفاع الكوليسترول، حيث ينفعهم تناول الأغذية العالية بالألياف النباتية. وتعد السبانخ أيضا من أغنى المصادر لمعدن المغنيزيوم الذي يؤدي دوراً مهما في عمليات بناء الخلايا الحيوية. وقد أظهرت البحوث الحديثة، أن عنصر المغنيزيوم يتمتع بخصائص وقائية قوية ضد مرض السكر، فيقلل خطر الإصابة به من خلال تأثيره على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته في تنظيم مستويات السكر في الدم.
إرشادات
ونظراً إلى خصائصها العلاجية والوقائية يمكن للحامل والمرضع والطفل، ومن يعاني من فقر الدم والوهن العام، تناول السبانخ من أجل الاستفادة من قيمتها الغذائية. وبالطبع ينبغي الحرص على تنظيفها بشكل جيد قبل تناولها سواء أكانت نيئة أم مطبوخة.
لكن ينصح من يعاني من أمراض الكبد والروماتيزم والحصى في المسالك البولية بعدم تناول السبانخ أو التقليل من الكميات المتناولة منها، لكونها تحتوي على أوكزالات الكالسيوم التي تدخل في تركيب حصى المسالك البولية.
علاقتها بالسرطان
أظهرت دراسة من مركز آندرسون للسرطان بجامعة تكساس الأميركية، أن الخضروات الورقية الداكنة، ومنها السبانخ وغيرها من الأطعمة الغنية بعنصر الفوليت، تساعد في الوقاية من سرطان المثانة. حيث لوحظ أن الأشخاص الحساسين للتلف الوراثي ولا يحصلون على كميات كافية من الفوليت في غذائهم، أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة بثلاثة اضعاف اقرانهم ممن يكثرون من تناول الخضروات والفواكه، ويتمتعون بقدرة فريدة على إصلاح التلف الموجود في المادة الوراثية من خلال المواد المضادة للأكسدة.
وقال العلماء في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لبحوث السرطان: إن حمض الفوليك ضروري لتصنيع الحمض النووي «دي. إن. إيه» الذي يحمل المادة الوراثية، وترميمه وإصلاح الخلل فيه. وعليه يجب زيادة التوعية بضرورة تناول المواد الغذائية الغنية به، مثل الخضروات الورقية عموما.




القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-06-2011, 12:07 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

شاي الأعشاب.. فوائد لا تحصى
Pictures%5C2009%5C03%5C24%5C23d7c728-e246-42ae-822b-cc6b415c4249_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
تثبت الأبحاث يوما بعد يوم فوائد شاي الأعشاب في علاج العديد من المشاكل الصحية. واليوم بعض أنواعه وفوائد كل نوع.

القرفة
> فوائدها:
- تخفض السكر نتيجة لتأثيرها المنشط للبنكرياس.
- تطهر الجهاز التنفسي وتطرد البلغم.
تطهر الجهاز البولي وتدر البول.
- تطرد الغازات وتزيل المغص وتعالج القيء العصبي والإسهال.
- تقلل من الشعور بالألم عموما، وتحسن الحالة النفسية.
- تنشط القلب والدورة الدموية.

> التحضير
يؤخذ مقدار 4-5 أعواد قرفة كبيرة، تكسر وتغسل بالماء ثم يضاف اليها مقدار كوبي ماء وتترك لتغلي حتى تخرج خلاصتها على نار هادئة، وتحلى بالسكر او بالعسل.

الحلبة
> فوائدها:
- تخفض السكر.
- مفيدة لفقر الدم والضعف العام لقيمتها الغذائية.
- تدر الحليب والبول.
- تلطف التهاب الحلق.
- تطرد الديدان، وتفيد في حالات النزلات المعوية.
- تفتح الشهية، وتفيد في تسمين النحاف، خاصة عند تناولها مع الحليب كامل الدسم.

> التحضير
تغلى ملعقة صغيرة من حبوب الحلبة في كوب كبير من الماء. تصفى ويشرب الماء.

الزعتر
> فوائده:
- يخفض السكر.
- يلطف ويخفف من آلام الحلق والأنف والحنجرة، لاحتوائه على مواد مطهرة.
- ينبه المعدة ويطرد الغازات ويخفف المغص.
- ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية.
- يفيد في علاج الربو وعسر التنفس والسعال.
- يهدىء الأعصاب.

> التحضير
تؤخذ بضعة أوراق من الزعتر الأخضر تغسل ثم تنــــــقع في مقدار من الماء المغلي وتشرب خلاصتها.
الميرامية
> فوائدها:
- تخفض السكر.
- تزيل المغص والغازات
- تفيد في معظم أمراض الجهاز الهضمي.
- تدر حليب المرضع.
- تقوي القلب.
- تهدىء الأعصاب.

> التحضير
تؤخذ كمية بمقدار ملعقة كبيرة من الميرامية الجافة تغسل ثم تنقع في مقدار من الماء المغلي حتى تخرج خلاصتها.

ملاحظة
للملاحظة فان أي عشبة اذا جهزناها كشاي قد تكون مرة، لذا من الأفضل تخفيفها بالماء المغلي لتلائم الأذواق. ومن الافضل عدم تحليتها بالسكر. واذا تطلبت تحليتها يفضل استعمال العسل، بما يزيد من نفعها لأمراض البرد والمعدة وعسر الهضم.



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-06-2011, 09:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الكرنب نبتة تعالج أمراض الجهاز الهضمي

الكرنب، والملفوف، نبات شائع في مختلف البلدان العربية والأجنبية، وهو عديم الطعم، لكنه يمتلك فعالية علاجية كبيرة، عرفها الانسان منذ القدم.
ففي القرون الوسطى كان الكرنب مصدرا اساسيا لتزويد الانسان بالمواد الضرورية المفيدة للجسم، في حين اعتبره بحارة السفن الذين يقضون فترات طويلة في عباب البحر واحدا من أهم المصادر النباتية لتوفير القوة والنشاط لهؤلاء البحارة، فضلا عن قدرته على صد العديد من الأمراض الخطيرة.
وبشكل عام يعتبر الكرنب من النباتات الغنية بفيتامين c، اضافة إلى سلسلة فيتامين b، وكذلك البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والكاروتين وغيرها من المواد المفيدة لجسم الانسان.
يتميز الكرنب باحتوائه على كميات كبيرة من مادتي الـ«فيتونسيد» والـ«كليكونسيد»، وهما مادتان بامكانهما القضاء على الجراثيم بفعالية كبيرة.
وما عدا ذلك، فان العصير المستخرج من أوراق الكرنب الخضراء يعالج عددا من الالتهابات المرضية، من بينها التهابات القرحة المعوية والأمعاء، فضلا عن تحسين عمل الكبد وعلاج السعال بانواعه.
وأبرز وظائفه تحسين عملية الهضم وامتصاص الغذاء في المعدة والأمعاء، كما يوصف أيضا لمرضى البدانة، حيث يساعد على تخفيف الوزن لاحتوائه على القليل من مفردات الكالوري.


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-07-2011, 12:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الكرنب نبتة تعالج أمراض الجهاز الهضمي


الكرنب، والملفوف، نبات شائع في مختلف البلدان العربية والأجنبية، وهو عديم الطعم، لكنه يمتلك فعالية علاجية كبيرة، عرفها الانسان منذ القدم.
ففي القرون الوسطى كان الكرنب مصدرا اساسيا لتزويد الانسان بالمواد الضرورية المفيدة للجسم، في حين اعتبره بحارة السفن الذين يقضون فترات طويلة في عباب البحر واحدا من أهم المصادر النباتية لتوفير القوة والنشاط لهؤلاء البحارة، فضلا عن قدرته على صد العديد من الأمراض الخطيرة.
وبشكل عام يعتبر الكرنب من النباتات الغنية بفيتامين c، اضافة إلى سلسلة فيتامين b، وكذلك البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والكاروتين وغيرها من المواد المفيدة لجسم الانسان.
يتميز الكرنب باحتوائه على كميات كبيرة من مادتي الـ«فيتونسيد» والـ«كليكونسيد»، وهما مادتان بامكانهما القضاء على الجراثيم بفعالية كبيرة.
وما عدا ذلك، فان العصير المستخرج من أوراق الكرنب الخضراء يعالج عددا من الالتهابات المرضية، من بينها التهابات القرحة المعوية والأمعاء، فضلا عن تحسين عمل الكبد وعلاج السعال بانواعه.
وأبرز وظائفه تحسين عملية الهضم وامتصاص الغذاء في المعدة والأمعاء، كما يوصف أيضا لمرضى البدانة، حيث يساعد على تخفيف الوزن لاحتوائه على القليل من مفردات الكالوري.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-07-2011, 07:16 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الرز الذهبي مفيد للبصر
Pictures%5C2009%5C05%5C20%5C218f6ec9-96d0-4384-9bb6-1f122e5428cc_main.jpg


واشنطن- يو. بي. أي - قال باحثون في كلية بايلور الطبية وجامعة توفتس الأميركية إن مادة بيتا- كاروتين beta- carotene الموجودة في «الرز الذهبي» تتحول إلى فيتامين A المفيدة للنظر عند تناول الإنسان لها.
وذكر موقع «ساينس دايلي» أن هذا الصنف من الرز تمّ تطويره مطلع تسعينات القرن الماضي بفضل منحة قدمتها مؤسسة روكفلر لانتاج نوع يحتوي على هذا الفيتامين المفيد في الرز يكون بمتناول الطبقات الفقيرة في العالم.
وقال الدكتور مايكل غروساك، وهو مساعد أستاذ في طب الأطفال بمركز أبحاث «يو أس دي أيه/أر أس» لتغذية الاطفال في مستشفى تكساس للأطفال انه في كل غرام من الرز الذهبي هناك 35 ميكروغراماً من مادة «بيتا كاروتين» أي حوالي 1/1,000,000من الغرام.
وأضاف: «تبين لنا أن كل أربع وحدات من بيتا- كاروتين تتحول إلى فيتامين A عندما يتناولها الانسان».
وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد إطعام خمسة بالغين أصحاء كمية من الرز الذهبي ثم قاسوا كمية الـ«ريتينول»، وهو أحد أنواع فيتامين A، في دمائهم.
وتعاني شعوب كثيرة في العالم من النقص في فيتامين A حيث يشكل الرز العادي مادتها الغذائية الأساسية وبخاصة في آسيا، فيما يقول علماء إن النقص في هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في البصر وحتى العمى في بعض الأحيان.
وقال غروساك «إذا استطعنا إدخال فيتامين A إلى الرز بإمكاننا عندها جعله بمتناول غالبية الشعوب التي تعيش في تلك المنطقة».


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-07-2011, 07:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

والزعفران يقي من العمى
Pictures%5C2009%5C05%5C20%5C278d1421-f443-4d98-8803-646e5834bcec_main.jpg


الزعفران قد يمنع الإصابة بالعمى عند تقدم العمر، وحتى أنه يساعد المرضى الذين يعانون من أمراضٍ قد تفقدهم بصرهم، هذا ما توصلت اليه الباحثة الايطالية سيلفيا بستي من مركز العلوم البصرية في جامعة لاكويلا في إيطاليا ورفاقها، بعد دراسة أثبتت أن الزعفران يؤثر بشكل ايجابي على جين ينظم نشاط الخلايا البصرية.
وذكرت الدراسة التي أجرتها بيستي وزملاؤها أن الزعفران الذي يستخدم للطهي ولأغراضٍ طبية منذ عدة قرون، يساعد على منع الاصابة بالتهاب شبكة العين وحماية منطقة صغيرة خلف العين تتيح رؤية الأشياء الصغيرة بوضوح مثل وضع الخيط في الابرة عند تقدم العمر.
وأوضحت أنه عندما لا تعمل هذه المنطقة بشكل طبيعي قد يعاني المريض من عدم الرؤية بوضوح أو العتمة عند تقدم العمر وأحياناً يعجز عن القراءة والقيادة والقيام بالامور اليومية الاعتيادية.
وأضافت بيستي «الزعفران ليس مجرد مادة مضادة للأكسدة، لكنها تحتوي على خواص تساعد على حماية البصر»، موضحة بأنها «تنظم الاحماض الدهنية في غشاء الخلايا وهذا يجعل البصر أقوى وأكثر مرونة».
وتابعت إن الزعفران يساعد أيضاً على التخفيف من الاضرار الناجمة عن التعرض للانوار الساطعة مثل الخروج في الشمس.
وقالت «إننا نشعر بالاثارة بسبب النتائج الاولية التي توصلنا إليها وسوف نعرف المزيد عندما نحصل على جميع نتائج البحث أواخر العام الحالي»، مشيرة إلى ان الابحاث المقبلة سوف تركز على إيجاد أدوية للحفاظ على البصر عند المرضى.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-08-2011, 07:29 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

عرف البشر فوائدها من آلاف السنين أشجار السدر.. في ثمارها أكثر من علاج

Pictures%5C2009%5C06%5C25%5C546a384a-f00b-4ad0-a194-3f2c4b479e35_main.jpg
ثمار الكنار فاكهة لذيذة عرفها الكويتيون قديما
كتب جاسم عباس:
عندما وطئت قدماي أرض جارك، أول ميناء يصل ايران بالخليج العربي، لفتني جمال هذه المنطقة ونقاء جوها، ففيها تتنفس الهواء العليل الذي ترطبه أشجار السدر والنخيل وشذى الريحان.
مناظر رائعة تمتد من جارك إلى عسلو، وكاونبدي، وأشكنان، وعوض، حتى تصل لار وضج وشيراز (وهي عاصمة فارس)، رحلة تقطع فيها حوالي 850 كيلو مترا حتى تصل العاصمة، فتشاهد وانت تسير بين هذه المدن والقرى والضواحي لوحة طبيعية خلابة تشكلها الجبال الخضراء والوديان المشجرة، بالاضافة إلى خلوها من التلوث مما يجعلك تشعر بأنك في قمة النشاط والحيوية. مناطق لا تبعد عن الساحل الشرقي للخليج العربي إلا بضعة كيلو مترات قليلة، وبعضها بضعة أمتار، يستطيع السائح والمصطاف ان يمضي فيها وقتا جميلا في أحضان الطبيعة.

على طول الطريق تجد أنواعا من الطيور لافتة للنظر، منها البلابل وأسْوَد الرأس، والطيور الصائدة للأسماك التي تعيش في مجاري الأنهار والمياه المتدفقة من الجبال، وعند كل مصب توجد عشرات من أشجار السدر.
وعن هذه الأشجار بالتحديد يقول سعيد أكرم من خراسان الذي رافقنا أياما وليالي بين هذه الطرقات:
ــ نحن، رجالا ونساء، لا نستغني عن أوراق شجرة السدر خاصة في الاغتسال، فهي تنقي الرأس.
ولبنات السدر عدة أسماء منها:
ــ عرج، وزجزاج، وزفروف، وأردج، وغنبل، وكنار واسمه العلمي Ziziphus، وعرفه البشر منذ آلاف السنين، تجده في الكتب السماوية، وكتب الطب القديم والحديث.
وتؤكل ثمرة السدر بالكامل بما في ذلك النواة، وفي مناطق جنوب غرب الخليج العربي، خاصة عمان ومناطق إقليم فارس، يسحقون كمية من النواة ليحصلوا على نوع من الجريش.
يصل ارتفاع شجرة السدر إلى خمسة أمتار فأكثر، ثمارها خضراء ، وإذا نضجت الثمرة تصفر، ثم تحمر. وتعيش السدرة مائة سنة. لكني شاهدت في طريقي شجرة قال سعيد، ان عمرها الآن مائتا سنة، كما ذكر له جده.
علاج من الطبيعة
معروف عن شجرة السدر فوائدها الكثيرة، فإذا اكلت ثمارها (النبق)، أو كما نسميه في الكويت كنار تفيد الصدر. والكنار ملين وحافظ للحرارة، ويقلل الحصبة، ويبعد عنك قرحة المعدة.
وإذا غليت أوراق السدر فالمشروب يطرد الديدان من البطن، وهو مضاد للاسهال، ومفيد في حالات الربو. وكان الفراعنة يستخدمونها في التحنيط بالاضافة إلى العسل والصندل والشمع. كما يسحق ورق السدر ويستخدم في تطهير الجروح، ونزع الأوساخ عن الجلد، وشد الشعر.
واستطرد مرافقي سعيد أكرم قائلا: أجدادنا نصحونا باكل النبق لعلاج المفاصل، والصداع الناتج من حرارة الشمس. وإذا أراد الانسان التغلب على الأرق عليه شرب اللبن الرائب من ثمار السدر، لانه علاج ومهدئ للأعصاب ويجلب النوم.
السدر الكويتي
سمعت من والدتي رحمها الله اننا كنا نستخدم ثمار السدر في علاج السعال، وأي جرح نصاب به كانت الثمار تشفيه، كما أثبتت فعاليتها في علاج قروح الأمعاء. ومن سنوات مضت استخدمت لتثبيت الشعر فلا يتناثر منه شيء. وإذا طبخت نشارة خشبها تشفي الجروح، وتمنع نزف الدم والحيض والاسهال، وصمغ السدر الكويتي يُذه.ب الحزاز إذا اغتسل به. وفي ذلك الوقت لم نكن نعرف الصابون، ونستخدم أوراق السدر الجافة المطحونة بدلا منه. حتى خشب الشجرة استخدم وقودا في انتاج فحم ذي نوعية جيدة.
ولمعرفة المزيد عن فوائد شجرة السدر التقيت العطار المتخصص في النباتات البرية والعطرية سيدلياقت فقال:
ــ أشجار السدر نحو 45 جنسا و500 نوع، أشهرها Zizyphus الذي يضم بدوره عددا من الأنواع منها: السدر «الهندي» الذي يعرف باسمه العربي «عُنّاب»، و«النبق» خاصة الكويتي منه الذي يتراوح طوله ما بين 3 و6 أمتار.
والسدرة الكويتية معروفة بانه توجد عند أصل كل ورقة شوكتان صلبتان، والكنار الكويتي يتميز بمذاق حلو، ونكهة عطرة. لكن أفضل ثمار السدر المتوافرة في الأسواق اليوم مصدرها الجزيرة العربية خاصة المنطقة الشرقية.
وكلما سقيت شجرة السدر بالماء ورطبت الأرض تكون أقل شوكا أو عديمة الشوك، أما في المناطق الجافة فتكون الشجرة مليئة بالشوك، وتعرف بسدر الضال.
تخفف الآلام
وأكد سيدلياقت انه إذا جففت أزهار السدر وغليتها مع الشاي وشربتها تساعدك على تخفيف الآلام العصبية.
وفي الكويت هناك مكان جنوب مدينة الأحمدي يسمى «أبوسدرة» لوجود بعض التلال التي تحيط بها أشجار السدر، وفي حي الشرق جنوبي المخفر الحالي كانت توجد 4 سدرات مشهورات عند الشباب في الأربعينات والخمسينات، كانت ملاذا لهم للجلوس تحتها وصيد الطيور.
والسدر الكويتي أقل شوكا وأكبر ورقا، وعصير ثمره الناضج مع السكر يزيل اللهيب والعطش. أما نواة الكنار الكويتي فإذا طحنت ووضعت على الكسر جبرته، كما انها تقوي عظام الطفل.


Pictures%5C2009%5C06%5C25%5C292dcb42-6f4c-4e39-9c2c-9de61ec7e180_maincategory.jpg
سيد لياقت
Pictures%5C2009%5C06%5C25%5C1af23cc9-cd56-49f1-bdbf-b9c47dbe766f_maincategory.jpg
سدرة عمرها 200 سنة


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-08-2011, 09:59 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

تحمي من الأمراض وتمنح النشاط والحيوية

مشروبات رمضانية من خير الطبيعة


thinline.png
3.jpg_thumb2.jpg


شجرة الكركدية


• يفقد الجسم الكثير من السوائل أثناء فترة الصيام بسبب طبيعة العمل
أو شدة الحرارة
• الإنسان يحتاج ما بين لترين إلى 3 لترات سوائل يومياً يجب تعويضها عند الإفطار
• الكركدية والعرقسوس والتمر هندي مشروبات تمنع أضرار 10 أنواع
من البكتريا
يفقد الجسم الكثير من السوائل أثناء فترة الصيام بسبب طبيعة العمل أو شدة الحر، ويحتاج الجسم إلى كمية من الماء لا تقل عن لترين إلى 3 لترات يومياً، لذا لا بد من تعويض هذه السوائل عند الإفطار، لتعود الحيوية إلى الجسم في أقصر فترة بعد الصوم... لذا ينصح الأطباء بتناول العرقسوس والكركدية والعدس والرطب كمشروبات وأغذية تفيد الصائمين من الناحية الصحية، حيث انها تزود جسم الصائم بالسوائل بعد فترة طويلة من الصيام.
وقد أكدت دراسة حديثة أن بعض المشروبات الشعبية المعروفة والتي تستخدم كمشروبات منعشة ومضادة للعطش‏، تحتوي على العديد من المواد «الفيتو كيميائية» ذات التأثيرات المختلفة المقاومة للعدوي البكتيرية في الغذاء والماء والمسببة للإسهال والدوسنتاريا والتسمم الغذائي‏.‏

المشروبات الباردة
أوضحت الدكتورة ميرفت أحمد رئيس وحدة الأغذية الخاصة بالمعهد القومي للتغذية في مصر، أنه تم فحص‏ 28‏ مستخلصاً مائياً محضراً بطرق وتركيزات مختلفة لحوالي ‏4‏ نباتات مصرية هي الكركدية والتمر هندي والعرقسوس والخروب لدراسة مدي تأثيرها ضد‏10‏ سلالات من البكتيريا الممرضة كالسالمونيلا المسببة لمرض “التيفود” و”الباراتيفيود”‏، وكذلك بكتيريا “الشيجيلا” و”الايكولاي” و”الباسلالس”‏.‏وخلصت النتائج إلى أن الكركدية له نشاط واضح ضد جميع السلالات البكتيرية المختبرة‏، وكانت الأفضلية للمستخلص المحضر بعد ‏24‏ ساعة من النقع على البارد‏، حيث أظهر تأثيراً مانعاً لنمو‏9‏ أنواع من الميكروبات المختبرة‏، يليه مستخلص جذور العرقسوس وكان تأثيره مثبطا لـ ‏8‏ أنواع من البكتيريا الممرضة‏، أما التمر هندي المحضر بعد‏ 12‏ ساعة من النقع على البارد فكان مضادا لسبعة أنواع من البكتيريا المختبرة‏.
العرقسوس يحميك من السرطان أما عن المشروبات المفضلة
في شهر رمضان، فقد أكد الأطباء أن العرقسوس من المشروبات المفيدة للصائمين، نظراً لحلاوته حيث يحتوي على بعض المكونات التي تعادل حلاوتها 50 مرة حلاوة السكر العادي، ويحتوى أيضاً على مواد لها خاصية طاردة للبلغم.
واللون الأصفر نتيجة احتوائه على مواد مضادة للأكسدة تعرف بالفلافونويدات، والتي تمثل نوعاً من الوقاية من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك بعض أنواع السرطان، وذلك عن طريق التخلص من زيادة الجذور الحرة في الجسم والناتجة من التلوث البيئي والتدخين والإفراط في تناول الدهون، ويعمل العرقسوس كمضاد للالتهابات.

الإفراط
وينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناوله العرقسوس بالنسبة لمرضى القلب الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث انه يعمل على زيادة طرح البوتاسيوم في البول والاحتفاظ بالصوديوم مما يمثل خطورة على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
كما أفادت دراسة حديثة بأن العرقسوس يساعد على شفاء قرحة المعدة، كما أنه يساعد على ترميم الكبد لاحتوائه على معادن مختلفة، ويدر البول، ويفتح الشهية، ويسهل الهضم، كما أنه يعتبرأفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي.
وأوضحت الدراسة أن العرقسوس منشط عام للجسم، كما أنه يفيد في شفاء الروماتيزم، ويساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم.
وخلصت الدراسة أن العرقسوس مقو ومنق للدم، ولكن الباحثين ينصحون بعدم تناول العرقسوس في حالات ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يسبب احتباس السوائل.

الكركدية
أفادت دراسة علمية حديثة بأن الكركدية يحتوى على العديد من الأحماض النباتية التى تفيد فى الهضم، وتزيل الحموضة من المعدة.
وأوضحت الدراسة أن الكركدية يستطيع علاج الإسهال وتطهير المعدة، كما أنه مفيد لعلاج الصدر، كما يستطيع أيضاً خفض ضغط الدم المرتفع.
يذكر أن الإكثار من تناول شراب الكركدية قد يضر ضعاف الكلى، وذلك لأنه يحتوي على الأكسالات التى ترسب وتكون حصوات الكلى.

الخروب
الخروب علاج جيد للقولون العصبي أكدت دراسة حديثة أجريت في المركز القومي للبحوث بالقاهرة، أن شراب الخروب البارد مرطب في الصيف ومجدد للنشاط ومقو للمعدة ومدر للبول، بالإضافة إلى قدرته على علاج القولون العصبي .
وأشار الدكتور هشام أمين بقسم الصناعات الغذائية بالمركز، إلى أن شراب الخروب ينشط إفراز المرارة ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء ويقلل من فقد السوائل الذي يصاحب حالات الإسهال والتي تؤدي لفقد الأملاح والجفاف.
يذكر أن ثمار الخروب تستخدم في أشياء كثيرة مثل، إنتاج الصموغ، أو القهوة أو إنتاج ما يشبه العسل الأسود، وغير ذلك من المواد السكرية التي يمكن أن تدخل في صناعة الحلويات بجانب استخدامات طبية.

التمر الهندي
يعالج اضطرابات المعدة أظهرت دراسة علمية فائدة مشروب التمر هندى الذى يشربه الصائمون على الافطار فى إزالة الحموضة الزائدة من الجسم.
ويفيد عصير التمرهندي في حالات الامساك والاضطرابات المعوية والكسل، لإحتوائه على مجموعة من الأحماض والمعادن المفيدة، كما أنه يطهر الجسم من الجراثيم، حيث أن يحتوي على عدد من المضادات الحيوية.
ويمكن استخدام التمر هندى فى حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع، فضلاً عن دوره فى ترطيب الحلق ولعلاج الدوسنتاريا والبرد ونقص الشهية.
ويجهز عصير التمر هندى عن طريق نقعه في الماء البارد لعدة ساعات أو في الماء المغلي لمدة بسيطة مع اضافة بعض أوراق الكركدية وبذور الشمر ثم يترك حتى يستقر ثم يصفى ويضاف اليه قليل من السكر.الدار

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-08-2011, 11:31 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

العسل مضاد حيوي

يملك العسل خصائص يستطيع من خلالها مقاومة الجراثيم، كما أظهر فعالية ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي طورت أجهزتها المناعية لمقاومة المضادات، مما جعل مقاومتها بالأدوية العادية أمراً صعباً.
ولطالما كان العسل في القديم والحديث يستخدم علاجاً طبياً للكثير من الأمراض، في مختلف البلدان والحضارات القديمة، لكن هذه الدراسة قد تكون نقطة تحول جديدة في الاستخدامات الطبية للعسل.
وفي دراسة حديثة أجرتها جامعة سدني الاسترالية، ونشرتها شبكة «سي إن إن» تقول دي كارتر الأستاذ المشارك في كلية العلوم البيولوجية والميكروبية الجرثومية في جامعة سدني: «بين لنا البحث الذي أجريناه، أن العسل يمكن أن يحل محل الكثير من المضادات الحيوية المستخدمة في معالجة الجروح كالمراهم والكريمات المختلفة، كما ان استخدام العسل كوسيلة مساعدة للعلاج سيزيد من عمر المضادات الحيوية».
وتضيف: «أكثر أنواع البكتيريا التي تسبب الالتهابات في المستشفيات باتت قادرة على مقاومة نوع واحد على الأقل من المضادات الحيوية، وهذا يتطلب إنتاج أنواع جديدة من هذه المضادات لتكون قادرة على القضاء على البكتيريا المسببة للأمراض».
ويعتبر العسل من أكثر المواد تعقيداً في تركيبته، إذ يحتوي على ما يقارب الـ 800 مركب، وهذا التعقيد يجعل من الصعب على العلماء أن يدركوا تماماً الآلية التي يقوم من خلالها بمقاومة البكتيريا وقتلها.
ومن بين أشهر أنواع العسل التي تقاوم البكتيريا، نوع يسمى Manuka وهي تسمية نسبة إلى نوع النبتة التي يلجأ النحل لرحيقها لصنع العسل، وتسمى النبتة Manuka bush وهي من عائلة نباتية تسمى Leptospermum وهي نبتة تنمو بشكل طبيعي في نيوزيلندا. وأعلنت شركة طبية استرالية مؤخراً إنتاجها لأفضل انواع العسل المضادة للبكتيريا، وهو عسل منتج من نباتات تسمى jellybush وهي نبتة تنتمي لعائلة manuka نفسها.
الدكتورة روز كوبر، من كلية العلوم الصحية في جامعة ويلز، ألفت كتاباً بعنوان «العسل في مواجهة الجروح»، قالت لـ CNN: «هناك العديد من المكونات التي تساهم في إعطاء العسل الميزات العلاجية، ارتفاع السكر، وقلة نسبة المياه، والحموضة المنخفضة كلها عوامل مساعدة».القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-08-2011, 06:32 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

زيت الكزبرة مضاد للبكتيريا الضارة

نشر في 25, August 2011 :: الساعه 10:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


وجدت دراسة برتغالية جديدة أنه قد يكون لزيت الكزبرة قدرة القضاء على مجموعة واسعة من البكتيريا الضارة، بما فيها تلك المقاومة للأدوية والمسببة للتسمم الغذائي. وتبيّن من الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة «بيرا أنتريور» ونشرت في مجلة «ميكروبيولوجي» الطبية البريطانية أن مستخلص هذه الأعشاب هو مقاوم لكثير من البكتيريا السامة بينها تلك المسببة للتسمم الغذائي وتلك المعروفة باسم العنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين. واختبر العلماء عينات من زيت الكزبرة استخرجت من البذور، ضد 12 نوعاً قاتلاً من البكتيريا فظهر تراجع في نموها جميعها، وقتل معظمها بمحلول يحتوي على أقل من 1.6% من الزيت.
ووجد الباحثون أن زيت الكزبرة يهاجم ويقضي على الغلاف الخارجي للبكتيريا بينها السالمونيلا، و «إي كولاي» والعنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين.
وقالت الطبيبة المشاركة في الدراسة فرناندا دومينغيس إن زيت الكزبرة قد يساعد ملايين الأشخاص الذين يعانون الأمراض التي يتسبب بها الطعام سنوياً، مضيفة أنه «يمكن أن يصبح بديلاً طبيعياً للمضادات الحيوية الرائجة». وقالت الباحثة «نتطلع إلى استخدام الكزبرة في المراهم وغسول الفم وكذلك كحبوب دواء من أجل مكافحة البكتيريا المقاومة للأدوية، وهذا سيحسّن بشكل ملحوظ نوعية حياة الأشخاص».

الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-08-2011, 01:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

البقدونس.. صيدلية كاملة

يعتبر البقدونس واحداً من النباتات الأكثر فعالية في علاج العديد من الأمراض، وخاصة التهابات المجاري البولية وأمراض الكلى وأمراض القلب وغيرها.
فثلاث مائة غرام من هذا النبات تحتوي على 100 غرام من فيتامين c، في حين ان الحاجة الفردية لهذا الفيتامين تبلغ من 7-10 غرامات.
وما عدا ذلك، فإن البقدونس يحتوي أيضاً على فيتامين a - كاروتين وفيتامين b وفيتامين b2. أما حبوب البقدونس فتحتوي على كميات كبيرة من الزيت النباتي المفيد، في حين تشكل الجذور مصدراً آخر للحصول على العناصر العضوية النادرة مثل الليثيوم والتيتان والنيكل والمنغنيز، وغيرها من العناصر التي يحتاجها عمل النظام الانزيمي الجيد في جسم الإنسان.
ان ما تحتويه جذور وأوراق وحبوب البقدونس من مواد فعالة ومهمة، تحسن عمل عضلات القلب، فهذا النبات ومنذ قديم الزمان، كان يستخدم كدواء لعلاج مختلف الأمراض، فهو يرفع من مستوى تدفق لعاب الفم ويفتح الشهية للطعام ويعالج أمراض القنوات البولية، ويساعد على طرد الحصى والرمل من الكليتين والمثانة والمجاري البولية، ويزيد كمية الادرار للتخلص من المواد الضارة، كذلك يخفض من ضغط الدم ويوسع شرايين القلب.
وتبدو حبوب البقدونس أكثر فعالية في علاج الأمراض الداخلية، والطريقة المتبعة تقتضي خلط ملعقة واحدة من حبوب البقدونس بكمية مناسبة من الماء، ثم يترك الخليط بعد تغطيته بصورة جيدة لمدة ثماني ساعات في مكان دافئ، بعد ذلك يمكن تناول ثلاث ملاعق يومياً من هذا الخليط.
وفي حالة الإصابة بأمراض الجهاز البولي الشديدة التأثير، فالمطلوب زيادة كمية الحبوب وكمية الماء، وفترات شرب الخليط، وسيزداد جراء ذلك عدد مرات الإدرار، الذي سينظف الجهاز البولي من أي مواد ضارة.

د. مهدي السعيد


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
12-09-2011, 06:59 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

تتوافر في العديد من متاجر الكويت فواكــه {غير شكــل} لصحتـك

Pictures%5C2009%5C08%5C06%5Cdf494906-0f1a-45f0-89d6-42b081078c18_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
يباع في العديد من المجمعات الاستهلاكية في الكويت الكثير من أنواع الفواكه غير المعروفة للبعض، اخترنا منها لكم أشهرها وأكثرها فائدة للصحة.
رامبوتان
فاكهة استوائية مشهورة على مستوى العالم، وواحدة من أفضل فواكه أرخبيل الملايو في جنوب شرق آسيا، خاصة في اندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلند، وبعض دول العالم مثل دول الكاريبي واستراليا.
وتتميز فاكهة الرامبوتان بلونها الأحمر وطعمها اللذيذ، ويتم فتحها وشرب العصير اللذيذ بداخلها وأكل لبها الذي يشبه البيضة المسلوقة. وهي غنية بفيتامين سي، وبالمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم.
جاك فروت
فاكهة استوائية توجد في بعض دول آسيا، مثل الهند وبنغلاديش والفلبين وسريلانكا، وتشتهر شجرتها بأنها تتحمل أثقل فاكهة في العالم، حيث يمكن أن يصل وزن الحبة الواحدة من جاك فروت إلى 36 كيلوغراما.
وتحظى جاك فروت بشعبية كبيرة على مستوى العالم، وتتميز بلونها الأخضر المائل إلى الصفار أحيانا وقشرتها الخشنة ونتوئها البارز. ويجري تناولها نيئة كأي نوع من الفاكهة، كما يستعان بها في طهي أطباق عديدة، وتستخدم بذورها كحساء، أو تجفف وتحول إلى دقيق. وجاك فروت مصدر غني بالألياف الغذائية.
ليتشي
ثمرة حمراء حلوة المذاق، ويتوافر منها الكثير من الأصناف، وتوجد في العديد من الدول مثل الصين والهند ومدغشقر وتايلند والفلبين والمكسيك.
تؤكل الليتشي بعد نزع قشرتها الخارجية والبذرة وتؤكل الطبقة البيضاء الشفافة بداخلها، كما تباع مجففة أو معلبة، وهي مصدر غني بفيتامين سي.
باسيون
تتوافر فاكهة الباسيون بكثرة في أميركا الجنوبية وهاواي والهند ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا واندونيسيا، حيث إنها تحتاج إلى طقس خال من الصقيع، ولها لونان: الأرجواني والأصفر.
تتميز الباسيون بقشرتها الأرجوانية غير الصالحة للأكل، وبعد تقشيرها تنزع البذور الموجودة في داخلها، ويؤكل اللب الأصفر أو يصنع عصير منها، وتضاف أحيانا إلى عصائر الكوكتيل في كبرى فنادق العالم. كما تضاف إلى الكثير من أنواع الحلويات أو تعد كمربى. وهي غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين سي. وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول فاكهة الباسيون يساعد في خفض ضغط الدم.
ستار فروت
تعرف أحيانا باسم «كارمبولا»، وهي ثمرة تشبه الفلفل الرومي من بعيد، وتوجد في أندونسيا والهند وسريلانكا والبرازيل وهاواي والولايات المتحدة.
تتميز بلونها الأصفر المائل إلى الأخضر، وسميت بالنجمة لأنها عندما تقطع إلى شرائح فإن كل شريحة تشبه النجمة الخماسية، وهي كلها صالحة للأكل حتى قشرتها الخارجية.
كما يصنع منها عصير يعتبر من أجود أنواع العصائر في العالم، ومذاقه يجمع بين طعم الكيوي والأناناس والتفاح معا، كما أنها مصدر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي.
مانغوستين
فاكهة مانغوستين من الثمرات النادرة في العالم، وهي من أغلى أنواع الفاكهة حيث يصل سعر الرطل منها إلى 45 دولارا، وتوجد في دول قليلة من أوروبا وأميركا الشمالية وجنوب شرق آسيا.
حجمها ولونها يشبهان ثمرة البرقوق ذات اللون الأرجواني وللثمرة غطاء أخضر، وقشرها غير صالح للأكل انما تؤكل الفصوص البيضاء بداخلها. وتتميز مانجوستين بمذاقها اللذيذ الحمضي قليلا وبرائحتها العطرة، وهي ذات قيمة غذائية كبيرة حيث إنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف.
البرتقال الذهبي
فاكهة البرتقال الذهبي، أو «الكيمكوات»، أصغر الفواكه الحمضية في العالم، وهي تشبه ثمرة البرتقال لكن حجمها أصغر وأقرب إلى الشكل البيضاوي، وتوجد في الصين، التي تعتبر مصدرها الرئيسي، واليابان والولايات المتحدة.
دوريان
تحظى فاكهة دوريان العجيبة بشعبية كبيرة في بلاد جنوب شرق آسيا، خاصة تايلند الدولة الأولى في تصديرها وأندونسيا وماليزيا حيث يطلق عليها «ملكة الفاكهة». وهي تتميز بكبر حجمها ولها قشرة صفراء تميل إلى البني ذات أشواك مدببة، وهذه القشرة غيرة صالحة للأكل، ويؤكل اللب اللذيذ بداخلها وله لون مائل إلى الأصفر الشاحب.
الطريف أن لدوريان رائحة قوية وكريهة، ما يجعل بعض الفنادق في آسيا لا تسمح بدخولها، كما أن بعض الدول الأخرى لا تسمح بنقلها في وسائل النقل العام، ورغم ذلك تباع بأعلى الأسعار لقيمتها الغذائية الكبيرة، حيث إنها غنية بفيتامين سي والبوتاسيوم والأحماض الأمينية، ويستعان بها في صناعة بعض الأدوية ومشروبات الطاقة.
الخيار الأفريقي
توجد فاكهة الخيار الأفريقي، التي تعرف أحيانا باسم البطيخ الأفريقي، في غابات أفريقيا وخاصة زيمبابوي، ولكن زراعتها بدأت مؤخرا في ولاية كاليفورنيا الأميركية ونيوزيلندا، ويقال إن هذه الفاكهة أفضل من البطيخ والشمام بمراحل.
قشرتها الخارجية بلون الليمون وتشبه قشرة ثمرة التين الشوكي، وبعد نزعها يؤكل لبها الجيلاتيني الأخضر الذي يشبه لب الخيار أو الكوسة، ومذاقها يعطي مزيجا من الأناناس والخوخ والمشمش، وتؤكل نيئة أو تضاف إلى السلطات. وتستخدمها كبرى مطاعم العالم لتزيين الأطباق، كما انها تتمتع بقيمة غذائية كبيرة.

فاكهة التنين
تشبه شجرة فاكهة التنين الصبار وتتميز ثمارها باللون الوردي، وتوجد في جنوب شرق آسيا، مثل تايلند وتايوان والفلبين وماليزيا وبعض دول أميركا الجنوبية واستراليا. تشبه ثمرة الكيوي من الداخل مع اختلاف اللون، حيث يكون لون لبها أبيض عادة، وأحيانا مائلا إلى اللون الأحمر.
وتؤكل كما يؤكل الكيوي بقسمها نصفين بعد إزالة القشرة الخارجية أو تعد كعصير أو تضاف إلى بعض الأطباق لتحسين النكهة. ولفاكهة التنين قيمة غذائية كبيرة، فهي منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على مضادات الأكسدة والفوسفور والكالسيوم وفيتامين سي، كما أنها غنية بالألياف.




Pictures%5C2009%5C08%5C06%5C65912a95-0c04-4a0a-8660-8aac5525c6e4_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C06%5C84dc8279-3c81-4f4b-9274-4056e0b3c387_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C06%5C66e8e28d-50a1-4c61-b0fb-176a1c505229_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C06%5C2acbec67-100d-4977-9bd9-d10869c969f0_maincategory.jpg

القبس
 
أعلى