تعال ياطماطم..روح ياكركم..تعال يا بقدونس..يا تفاح..فوائد ..و فيتامينات .....

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
10-02-2011, 02:01 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




10 أطعمة صحية جديدة تساعد على خسارة الوزن

Pictures%5C2009%5C01%5C05%5Ccc53fd9b-649e-49e9-a890-1962a60eb438_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
اجعلي الحمية التي تتبعينها أفضل من خلال اضافة هذه الاضافات الذكية الى وجبات طعامك:

1- الفواكه الحمضية

سواء كان برتقالا وليمونا أو غريب فروت ويوسفي، تناولي كل الفواكه اللذيذة. فلا يساعد تناول الحمضيات على تسريع الايض فقط، بل يمكنه ايضا المساعدة في التخلص من الدهون في الجسم. حيث يساعد المحتوى العالي من فيتامين «سي» التي تحتويه هذه الفواكه على تميع الدهون التي يخزنها الجسد، ما يجعل نقلها اسهل.
2- الفجل

غني بفيتامين «سي» و«ب 6» ويستخدم لتأييض البروتين، ان هذه الخضار الجذرية الحارة مثالية لمتبعي الحمية حيث انها تساعد على تحويل الدهون المخزنة الى غلوكوز للجسم ليحرقه. لذا تناول بعضا منها قبل القيام بالتمارين.
3- الشمندر

تناوليه حيث انه يساعد على التخلص من النفخة. ومن خلال عمله كمدر قوي للبول، يعمل الشمندر على الكبد والكليتين، عبر التخلص من الاجسام الدهنية الطافية. فهو يحتوي على الكلور الذي يحافظ على عمل الغدد اللمفاوية ويساعد على التخلص من التراكمات الدهنية ايضا. بالاضافة الى ذلك، فانه يحتوي على نوع من الحديد يقوم بتنظيف خلايا الدم التي تحتوي على مخزون دهني – في جميع الجسم، انه منظف ذكي بحق.
4- الخس
ان الاوراق مفيدة لك في عدة نواح. فهي تحتوي على بيوتين واحد من فيتامينات مجموعة «ب»، المستخدمة في نمو الخلايا وايض الدهون. ويفضل الخس ذو الطعم المر حيث انه يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد التي تعد مضادات تأكسد قوية جدا. وهل تعلمين ايضا ان الخس يساعد على التخلص من التوتر والحصول على نوم هانئ؟

5- السردين
غني بالبروتين، يحفز السردين الايض ويساعد على استقرار مستوى السكر في الدم ما يجعلك تشعرين بالشبع لمدة اطول. كما انه مصدر رائع لاوميغا 3، ويقوي ايضا الاوعية القلبية ويحسن مزاجك ليساعدك على تجنب تناول الاطعمة لكي تشعري بارتياح.
6- الهليون
تحتوي كل ساق على الاسباراجين – نوع شبه قلوي يقوي الكليتين، ويعزز الدورة الدموية ويساعد الخلايا ايضا على تفتيت الدهون. بالاضافة الى كل ذلك، يساعد ايضا على التخلص من اعراض ما قبل الطمث، بما في ذلك الاحتباس المائي.
7- اللبن (الزبادي)

من كان يظن ان الالبان يمكن ان تكون صديقة متبعي الحمية؟ وجد العلماء في جامعة تينيسي ان تناول اللبن يوميا يمكن ان يساعد الجسم على احراق الدهون – وخصوصا حول المعدة. ومن الواضح ان الكالسيوم في منتجات الالبان قليلة الدسم مثل الحليب نصف المقشود واللبن قليل الدسم تساعد الجسم على حرق الدهون بشكل فعال اكبر.

8- الفلفل الحار الطازج

ربما يجعلك تناول الفلفل الحار محمرة الوجه قليلا، لكنه وعلى الرغم من انه يزيد من تسارع نبضات قلبك ويجعلك تتعرقين، فإنه يزيد من الايض ايضا.

9- الماء البارد

يؤدي شرب الماء البارد المثلج الى جعل الجسم يحرق السعرات من خلال اجباره على المحافظة على درجة الحرارة. وبدلا من شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة، اشربي لترين من الماء البارد المثلج في الشهر ويمكنك ان تخسري رطلا.

10- التفاح

يعمل البكتين الموجود في التفاح والتوت كمضاد تأكسد ضد الكوليسترول في مجرى الدم كما انه يزيد من النشاط داخل الامعاء الغليظة. لذا فان تفاحة في اليوم تقيك من زيادة الوزن.

الوجبات
حساء الشمندر
حمصي 500 غرام من الطماطم وفصا واحدا من الثوم في الفرن حتى تصبح طرية، ثم مرريها عبر مصفاة. اقلي بصلة صغيرة مقطعة في قليل من زيت الزيتون واضيفي 4 حبات شمندر مقطعة. صبيها في 500 ملتر من مرق الشمندر واغمريها حتى تصبح طرية. اخلطيها مع الطماطم والتوابل لاضفاء النكهة.

الخبز المحمص مع السردين
حمصي قليلا قطعة خبز من القمح الكامل. امسحي طرف قطعة الخبز بفص ثوم وضعي التوابل. ضعي طماطم مقطعة ونصف علبة سردين والكثير من الجرجير في الاعلى، ثم رشي فوقها القليل من خل البلسم.

سلطة الفواكه
ضعي تفاحة مقطعة، مع قطع برتقالة وعدة حبات من التوت في زبدية. ثم ضعي قليلا من اللبن قليل الدسم في الاعلى ورشيه بالعسل. ثم زينيه باللوز للقرمشة.

سلطة الهليون والفجل والشمندر
اسلقي بالبخار 50 غراما من الهليون واتركيها حتى تبرد. ثم قطعي الفجل وحبة أو اثنتين من الشمندر الى شرائح رقيقة وقلبيها مع حفنة من الجرجير. زينيها بقليل من عصير الليمون وزيت الزيتون، اضيفي التوابل والهليون. رشي القليل من جبنة فيتا عليها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-02-2011, 10:50 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


عجائب اللبن السبع...
1 - يهدّىء اللبن الرائب خفيف الدسم الأعصاب ويساعد على النوم.
2 - يزوّد اللبن العادي الكامل الدسم الجسم بالمعادن والكالسيوم.
3 - يُستخدم اللبن الزبادي في إعادة الحيوية والجمال الى بشرة والشعر.
4 - يساهم اللبن الرائب المثلج في تخفيض درجة حرارة الجسم صيفاً ويدفئه شتاءً.
5 - ينشّط اللبن المحضّر مع الفاكهة الذاكرة ويقوّي المناعة في جسم الانسان.
6 - يمدّ اللبن العظام بالكالسيوم ويساعد في منع ترقّقها أو هشاشتها.
7 - يساهم اللبن في إزالة الخمائر والبكتيريا الضارة من الجسم.




الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-02-2011, 05:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


إكتشف الفوائد والمضارّ
السكّر أشكال وأنواع...
يُصنّع السكّر السائل من الحبوب بلونين: فاتح وداكن، معطر او بلا رائحة كبديل صحي وممتع عن السكّر الابيض.
يعتبر السكر المصدر الرئيسي للطاقة ولاستقرار خلايا الجسم في الحياة وأداء الوظائف المطلوبة منها التي تشكل عمل الجسم بأكمله جهداً عقلياً وعضلياً. تستخدم كمية السكر زائدة أو ناقصة بحسب كمية الغذاء المتناول ونوعه. ولكن هل كل انواع السكر مفيدة؟
السكر تحديداً هو ذلك المكعب الصغير الناصع البياض الذي يوضع في الشاي أو القهوة. من الملائم بمكاK التطرق اليه على نحو شامل فـ «عائلة السكريات» من اكثر العائلات تنوعاً واختلافاً.
من السكريات البسيطة التي يمتصها جسم الانسان سريعاً :الغلوكوز المصنّع من الأطعمة الحلوة طبيعياً والفواكه، الفروكتوز من الفواكه على وجه الخصوص، السكاروز المستخرج من قصب السكر والشمندر، اللاكتوز المشتق من الحليب. وحده الغلوكوز ضروري في الأداء الوظيفي الجيد لأعضاء الجسم. أما السكاروز المكرر فهو غير ضروري إذ لا يحتوي على أي فيتامينات أو انزيمات لكن الجسم في حاجة الى تلك المركّبات الثلاثة ليتحول السكر الى طاقة خلال عملية الأيض.
لذا على جسم الانسان ان يستمدها من مخزونه ويحوّلها الى حوامض خوفاً من أن يؤدي الأمر الى أمراض على المدى البعيد كالتهاب المفاصل والتهاب القولون والتشنج. يحتاج السكر الأبيض خلال عملية التحول الغذائي الى الفيتامين B1 الذي يساعد على التوازن العصبي. الافراط في تناول هذا النوع من السكر قد يتسبب بإرهاق عصبي، كما يحرك السكر الابيض البنكرياس فيفرز هذا الاخير كميات كبيرة من الانسولين ما يؤدي الى ما يعرف بنقص السكر في الدم الذي يثير الرغبة لدينا في الاكل مجدداً بعد تناولنا السكر.
السكريات رغبة ممتعة من المهم اشباعها. لكن بماذا نستبدل السكر الأبيض؟ بالطبع ليس بالاسمر، لا سيما من المتاجر الكبرى. فما هو الاّ سكر أبيض مصبوغ بالكراميل. وبالتالي يحمل كلّ سيئات السكر الأبيض. كذلك الامر بالنسبة الى سكر الخام المستخرج من السكر الأسمر مكرّراً. لكن لنجمع بين المتعة والصحة. اخترنا أنواعاً بديلة من السكر من المحال التي تبيع منتوجات طبيعية أو من الاقسام الصحية في المتاجر الكبرى.

السكر الكامل
يُنتج السكر الكامل من خلال تبخير عصير قصب السكر وتجفيفه. مهما كان حلو المذاق فإنه يحتوي على املاح معدنية وعناصر غذائية تحافظ على صحة الاسنان وتقي من بعض الامراض التي يسببها السكر الابيض. تختلف كمية المكونات التي يحويها باختلاف حدة لونه. كلما كان لونه فاتحاً قلّت كمية تلك المكونات وبالتالي خف مذاقه وكلما كان لونه داكناً أكثر ازدادت فائدته للجسم.

السكر غير المكرر
يفوق هذا النوع السكر الكامل نقاوةً. مذاقه كالكراميل والسوس وأحياناً كالفانيلا. لم يخضع لاي عملية تحويل او تكرير لذلك يحفظ كل الاملاح المعدنية والفيتامينات والاحماض الامينية التي يحويها قصب السكر، كما لا يؤدي الى ازالة الاملاح المعدنية من الجسم ولا يتسبب بالتسوس كباقي السكريات، فضلاً عن أنه ممتاز مع القهوة.

عصارة قصب السكر
محلول كثيف ولزج. بني مائل إلى الأسود. ينتج من عمليات تكرير السكر. يحوي ما بين 40 و 50% من السكر. يتميز برائحة فوّاحة ومذاق قوي. في المولاس سعرات حرارية أقلّ من السكاروز وهو غني بالمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والمانييزيوم والفوسفور. يعتبره البعض بمثابة مكمل غذائي طبيعي.

العسل
غني بالفروكتوز والفيتامينات ويحتوي أيضاً على مواد غذائية طبيعية مضادة للالتهابات. يستخدم لتجديد حيوية البشرة. يحتوي على مواد ذات قدرة عالية على التحلية. يختلف مذاقه بحسب الازهار التي يأتي منها. سعراته الحرارية أقلّ من السكر. لكن حذار الافراط منه اذ يحتوي على الحمض النمليك الذي يعطل عمل الانزيمات في الجهاز الهضمي.

الدبس
ذو لون بني ومذاق شهي. يستخرج من شجرة الخرنوب. غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد. يمتصه الجسم بشكل جيد.

المحاليل المستخلصة من الحبوب
تتخمّر النشويات الموجودة في الحبوب مثل القمح، الرزّ، الشعير، الذرة وتتحول الى غلوكوز ومالتوز وفروكتوز... ليس لمحاليل القمح أي مذاق على عكس تلك المستخرجة من الرزّ. إنها غنية بالأملاح المعدنية وتحتوي على سعرات حرارية غير ان قدرتها على التحلية لا توازي تلك التي يتمتع بها كل من محاليل الدبس والصبار الاميركي.

محلول الصبار الاميركي
يستخرج من الصبار. وهو نبتة مكسيكية يسميه شعب الازتيك «ماء العسل»، يمتلك قدرة عالية على التحلية مقابل قدرة ضعيفة على تغيير نسبة سكر الدم. لا يخل بقدرة الجسم على التحويل الغذائي وينصح به احياناً لمرضى السكري. لا طعم له ولكن حذار الافراط في تناوله لأن الفروكتوز الذي يحتوي عليه يعزز على المدى الطويل تشكيل الخلايا الدهنية.

نبتة الخروب
فاكهة تستخرج من شجرة الخروب ولا سيّما في بلدان البحر المتوسط. غنية بالألياف والكالسيوم والعفص. للخروب مذاق كالشوكولا وهو سهل الهضم. متوافر على شكل بودرة تذوب في الحليب أو في الحلويات وأحياناً على شكل لوح للقضم او عجينة للف.

الستيفيا
تستخرج من نبتة في أميركا الجنوبية. على شكل بودرة أو سائل او أوراق مجففة. قدرتها على التحلية تفوق بمائتين وخمسين مرة تلك التي في السكر. من الصعب على الجسم تحويلها من خلال الأيض ولا تحتوي على سعرات حرارية. بعض الاختصاصيين لا ينصح بتناولها لأنها تتحول داخل جسم الانسان الى جزيئة غير نافعة.

قطر الرزّ
يستخدم كثيراً كبديل من السكر لدى متّبعي النظام الغذائي «الماكروبيوتيكي». نحصل عليه من خلال مزج الرزّ المطبوخ مع نشاء الرزّ. له أهمية غذائية ويصعب الحصول عليه الا بواسطة الانترنت. يمكن اضافته الى هريسة الفواكه الطازجة او الجافة او الى شراب محلل في الماء.
تساعد المحلّيات في اثارة رغبتنا وحاجتنا الى السكر. حين نتناولها ترسل الى الدماغ رسالة خاطئة فيرّد بإفراز الانسولين الذي يؤدي الى زيادة سكر الدم فيستثير بالتالي رغبتنا في الأكل. على نحو معاكس، تساهم هذه الخدعة في زيادة الوزن.



الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-02-2011, 06:05 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ء


تعرّفوا إلى عواقب تناول الوجبات الدسمة
هل حدث أن تناولت مساءً وجبة دسمة استمتعت بها، لتعاني في اليوم التالي العواقب، فلاحظت حين استيقظت أن فمك جاف وانتابك شعور بالانزعاج ما لبث أن اختفى؟
في حالات أخرى، تُصاب بصداع أليم يترافق أحياناً مع اضطرابات هضمية، مثل الغثيان وحتى التقيؤ. إذا باتت هذه العوارض مزمنة، فمن الضروري اللجوء إلى الطبيب لتشخيص الحالة بدقة ووصف العلاج الملائم.
لا علاقة لهذه العوارض بالكبد، وهي تشمل غالباً الغثيان والتقيؤ وآلام البطن والفم الجاف وفقدان الشهية والدوار والصداع. لكن هذه العوارض قد ترتبط بسببين مختلفين تماماً: الأول عسر الهضم. ولا يصعب تشخيص هذه الحالة، فهي تعقب عادة تناول وجبة دسمة.
ترافق عسر الهضم أحياناً آلام في الجهة اليمنى من البطن لا يكون سببها الكبد، بل المرارة. فبعد تناول طعام دسم، تتقلص المرارة فجأة لتطلق الأحماض الصفراوية المسؤولة عن هضم الدهون في الإثني عشري. أما السبب الآخر فيكون عادة داء الصداع النصفي (الشقيقة). وأحد أبرز عوارضه ألم مبرح في أحد نصفي الدماغ. كذلك، قد تصاحب هذا الداء اضطرابات هضمية، مثل الغثيان والتقيؤ. لكن الصداع النصفي مرض مزمن يصيب المريض حتى لو لم يفرط في تناول الطعام. فضلاً عن ذلك، تكون ضحاياه غالباً من النساء القلقات أو المتوترات.
حذارِ من أن تكون العوارض مرتبطة بمرض آخر!
إن ساورتك الشكوك بشأن أسباب ما تعانيه أو استمرت العوارض على رغم تناولك العلاج، يجب استشارة طبيب لأن هذه الاضطرابات قد تكون مرتبطة بمشاكل صحية أخرى يلزم تشخيصها بعناية وتناول العلاج الملائم لها. فللتسمّم الغذائي أو التهاب المعدة والأمعاء عوارض مشابهة لعسر الهضم. إذ يصاب المريض في هاتين الحالتين بإسهال وآلام تسبّبها الجراثيم.
أما الحالات الأخطر فتشمل حصى الصفراوية (وجود حصى في المرارة). فإذا دخل الحصى القناة الصفراوية الأساسية، يؤدي إلى عوارض مماثلة لما ذُكر أعلاه. يمكن تشخيص هذه الحالة عبر التحقّق مما إذا كان المريض يعاني ألماً في الجانب الأيمن من جسمه تحت ضلوعه مباشرة. فيمتد هذا الألم إلى كتفه اليمنى ويتزايد عند التنفّس بعمق. تتطلّب هذه الحالة علاجاً فورياً وعدداً كبيراً من الفحوص الإضافية مثل التصوير وفحوص الدم للتأكد من وضع المريض.
أما أسباب آلام الرأس فلا تقتصر على الصداع النصفي، بل تشمل أيضاً أمراضاً بصرية مثل الزرق (ارتفاع ضغط العين) وأوراماً أو خراجات دماغية قد تترافق مع اضطرابات هضمية. لكن هذه الأسباب نادرة.
علاجات
إذا كانت هذه العوارض عائدة إلى عسر الهضم أو مشاكل مشابهة، فامتنع عن تناول الطعام إلى أن تشعر بالارتياح. كذلك، اكتفِ بشرب الماء. يمكنك تناول أدوية تخفف من الصداع أو الاضطرابات الهضمية، ولعل أفضلها الأدوية الفوارة. وفي المرة التالية التي تقرر فيها الاستمتاع بوجبة شهية، حدّ من تناولك الأطباق الدسمة. أما إن كنت تعاني الصداع النصفي، فيصف لك الطبيب أدوية محددة أو مضادة لهذا الداء.






الجزيره
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-02-2011, 03:51 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif


الأفوكادو... فوائد لا تقدّر
لطالما استهوت ثمرة الأفوكادو ولأسباب كثيرة محبي الفواكه الاستوائية والرواد في مجال التغذية. لهذه الفاكهة القديمة لغزها الخاص وطعمها المتميز وفوائدها الجمّة، حتى أن الأطباء يجدون فيها علاجا فاعلاً لأمراض كثيرة. الأفوكادو ثمرة قديمة، وُجدت في المكسيك مئات السنين قبل الميلاد. يُحكى أنّها شكّلت غذاءً أساسياً للديناصورات في تلك المرحلة الزمنية. يعتبر الأفوكادو غذاء كاملاً مغذياً وغنياً بالفيتامينات A وB وC المركب والبوتاسيوم. يساهم في تخفيف نسبة الكوليسترول في الجسم. يحفظ نضارة البشرة ويحمي من الأمراض السرطانية وأمراض القلب وسوى ذلك.
لكن ما يخشى فيه احتواؤه على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية، لذا على الراغب في إنقاص وزنه التنبه من الإفراط في استهلاكه.
فوائد متنوعة
أمّا فوائد هذه الفاكهة فلا تقتصر على محتوياتها الداخلية فحسب، فيشكّل لب هذه الثمرة والزيوت المستخرجة منها علاجاً مضاداً للأمراض الجلدية.
يزيد من أهمية هذه الفاكهة أنها تلائم الأعمار كافةً فالافوكادو المهروس يساعد عملية الهضم لدى الأطفال لاحتوائه على كمية مهمة من الألياف الغذائية، كما يساعد الكبار الذين يعانون مشاكل جنسية وفيه مواد كيميائية نباتية تساهم في خفض نسبة الكوليستيرول السيئ في الدم.
في الأفوكادو مضادات الأكسدة الأساسية التي تجنب الانسان أمراض السرطان والقلب وتخفف من عوارض الشيخوخة المبكرة وتقضي على التوتر والتشنجات العصبية.
المرأة والأفوكادو
للمرأة حصتها الكبيرة من فوائد الافوكادو. فضلاً عن محاربته الأمراض الخطيرة يمنح لمعاناً براقاً للشعر واشراقاً دائماً للمرأة فالزيوت المستخرجة من هذه الثمرة تغذي البشرة وتجدد حيويتها فتزيل الخلايا الميتة تحت الجلد وتنظفها وتمنحها عطراً منعشاً. يُستعمل الأفوكادو على شكل قناع فاعل للاسترخاء وللمعان البشرة وزيادة نضارتها. يمنع أيضاً دخول المواد السامة إلى البشرة كالغبار والأتربة والبخار الفاسد فيحفظ للبشرة نقاءها، فضلاً عن فاعلية لب الأفوكادو في علاج الاضطرابات الجلدية مثل الأكزيما والالتهابات الجلدية الخفيفة والإصابات الجلدية الطفيفة المزدادة سوءاً في حالات جفاف الجلد.
استعمالات متعدّدة
لمحبي الطعم اللذيذ يُنصح بتناول الأفوكادو الطازج لأن تعرضه المكثف للشمس يُفقده طعمه الخاص. غالباً ما يُضاف الى الكوكتيل مع الفواكه الأخرى ويدخل في السلطة والكثير من الأطباق فيزيدها طعماً شهياً وغنياً بالغذاء الكامل. يدخله اختصاصيو التغذية في برنامجهم الغذائي: للمرأة الحامل والأطفال والمصابين بأمراض القلب والسكري.
تساعد هذه الفاكهة في عملية النمو لدى الأطفال وتشكل وجبة أساسية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية، خاصة الأفوكادو المهروس الذي يساعد في عملية الهضم ويجنب الامساك لدى الأطفال والمرضى الذين يعانون هذه المشكلة. كما يزوّد المرأة الحامل عنصر الفوليت الذي يحارب فقر الدم وغالباً ما تعانيه المرأة الحامل مع نمو وزن الجنين في أحشائها.
للمصابين بداء السكري يُنصح بإدخال الأفوكادو إلى برنامجهم الغذائي ففيه كمية مهمة من الألياف التي من شأنها ضبط مستوى السكر في الدم. يشكل الأفوكادو علاجاً فاعلاً للرجال المعرضين لأمراض القلب عامة وللمصابين بها خاصة لأن الدهون الأحادية غير المشبعة والخالية من الكوليسترول مفيدة لصحة القلب ثم ان الأفوكادو غني بمركب بيتا سيسترول الذي يعيق امتصاص الكوليسترول السيء في الدم.
الملاحظة الوحيدة في شأن هذه الفاكة انها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية لذا يفضّل الاستغناء عنها في المراحل الاولى من العلاج لدى البدناء الراغبين في انقاص وزنهم ولا يستعان بها الا في مراحل متقدمة من الحمية أي حين يبلغ المريض الوزن المطلوب منه، آنذاك يمكن التعديل في برنامجه الغذائي باضافة حبة أفوكادو أسبوعياً كغذاء كافٍ وغير مؤثر سلباً على حميته المتبعة.
ينصح اختصاصيو الجلد باستخدام ثمرة الأفوكادو لإعادة الحيوية إلى الشعر الجاف والباهت بدلاً من المستحضرات الكيميائية المختلفة. لإعادة اللمعان والرطوبة والحياة إلى الشعر يكفي هرس ثمرة أفوكادو ناضجة وطرية بعد إزالة القشرة والنواة ثم يغسل الشعر ويدلّك بلب الأفوكادو المهروس لمدة خمس دقائق. خلال عشر دقائق تتغلغل زيوت الأفوكادو داخل بصيلات الشعر ثم يغسل الشعر جيداً حتى تزول آخر آثار الثمرة.
للأشخاص ذوي الشعر الجاف والمتقصف يفيدهم استخدام هذا العلاج الطبيعي مرة أسبوعياً. أما الآخرون فيمكنهم الاكتفاء بمرة في الشهر. على ذوي الشعر الدهني أو الذين يعانون حساسية تجاه الأفوكادو أن يتجنبوا هذه الطريقة.





الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-02-2011, 04:11 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


الحليب...
غذاء الصغار والكبار
الحليب أحد أهم المجموعات في الهرم الغذائي. إنه المصدر الأساسي للكالسيوم والمغذيات الأخرى. لا تقتصر أهمية الحليب الغذائية على الأطفال أو النساء بل هو كذلك للجميع ذلك أنه يساعد في نمو العظام وزيادة كثافتها. لو تناولنا ثلاثة أكواب من الحليب يوميا فإنها تسعف في المحافظة على جسم سليم وعظام واسنان قوية ونشاط دائم وبشرة نقية مشعة.
يتوافر الحليب بعدة أشكال، أما الأفضلية فللحليب الطازج الذي يستخرج من الحيوان مباشرة. هناك ايضا الحليب المعقم والمكثف والحليب المسحوق أو الجاف. لكن مهما تعددت التسميات والأنواع فالنتيجة واحدة «قيمة غذائية عالية».
مشتقات الحليب
الحليب ومشتقاته مصدر للطاقة ولـ15 عنصراً غذائياً أساسياً. إنه المصدر الرئيسي الرئيسي للكالسيوم ويحتوي على فيتامينات A,B1,B2,B3,B6,B12 وعلى الزنك والفوسفور والماغنيزيوم.
ضروري للأطفال
يحتاج الأطفال والتلاميذ بخاصة الى شرب الحليب بمعدل كوبين في اليوم الواحد نظراً إلى فائدته في زيادة قدرة الفهم والتركيز، مما يساعد على تحقيق النجاح والتفوق الدراسي. في حال واجهت الأم صعوبة في اقناع ابنائها بتناول الحليب عليها اعتماد الوجبات والأصناف التي يندرج الحليب في تركيبتها مثل حلوى الرزّ بالحليب والكريم كراميل وغيرها... كما ينصح بإضافة الحليب ومشتقاته مثل اللبن في تحضير أصناف أخرى غير تقليدية كتحضير السلطات وطبخ الدجاح في الفرن وتحضير عجة البيض. ينصح كذلك باستعماله في تحضير الصلصة البيضاء. فلا تتأخري أيتها الأم في اعتماد هذه الإرشادات لأن الحليب بالغ الأهمية للأطفال في ايام الدراسة.
نقص الوزن
أشارت الدراسات الحديثة إلى أهمية مشتقات الحليب قي التنحيف وانقاص الوزن الزائد. وجد الباحثون أن تناول الحليب القليل الدسم أو الخالي منه يخفض كميات الطعام التي يتناولها المرء، بالتالي فإن استهلاك كميات كبيرة منه لا تكسب الإنسان سعرات حرارية كثيرة. أظهرت البحوث أن شرب كوب من الحليب الخالي الدسم قبل أي وجبة يقلل من كمية الطعام المستهلكة بنحو 150 سعرة حرارية, ذلك أن عنصر الكالسيوم يوقف انتاج الهرمون المسؤول عن زيادة حجم الخلايا الدهنية كما يحرق حمض لينولييك في الحليب الدهون والشحوم المتراكمة. لذا يمكن تناول الحليب بمختلف أنواعه لتحقيق الفوائد المطلوبة.
يخفف والسكري
إن الأشخاص الذي يعانون البدانة والوزن الزائد يستطعيون خفض خطر إصابتهم بداء السكري بتناولهم المنتظم للحليب ومشتقاته. أظهرت الدراسات أن استهلاك الحليب قل على نحو ملحوظ خلال السنين الأخيرة بسبب طبيعة الطعام والأغذية المسيطرة حاليا والفاقدة العناصر الغذائية التي ساهمت في زيادة معدلات الإصابة بالبدانة وبالتالي السكري. أشارت الدراسات إلى ان احتمال الإصابة بداء السكري كان أعلى بين الأشخاص المفرطي الوزن الذين استعملوا كميات قليلة من الحليب ومنتجاته بنسبة 72 % مقارنة بالنحيفين الذين استهلكوا كمية أكبر من الحليب.
مفيد للحوامل
كشف الطب الحديث أهمية الدور الذي يلعبه النظام الغذائي المتوازن والتمارين الرياضية في العناية بصحة الأم خلال فترة الحمل ومن ثم صحة الجنين. فالأم التي تتمتع بصحة جيدة سوف تضع مولودا صحيحا. يعد الحليب ومنتجات الألبان المختلفة أفضل غذاء يمكن للحوامل تناوله بين الوجبات فالحليب غذاء متكامل سهل الهضم ويحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين، كما ينصح بتناول المرأة الحامل ثلاثة أو أربعة أكواب من الحليب على الأقل يوميا خلال فترة الحمل.
فوائد متعددة
- كوب من الحليب الممزوج بصفار بيضة مع ملعقة عسل نحل أصلي مفيد جدا للمصابين بفقر الدم الحاد ولضعاف البنية كما يفيد الحوامل والرضّع من النساء.
- لتنشيط خلايا البشرة وإضفاء الرونق عليها ينصح بدهن الوجه بحليب طازج مع مقدار من العسل الأصلي فتحصلين بعد ذلك على بشرة مشّعة.
- تناول الحليب واللبن مفيد للثّة ويحفظ الأسنان من النخر والتسوس ويكسب الفم رائحة طيبة.
- اعتمدي الماسكات التي تحتوي على اللبن لمكافحة تجاعيد الوجه.
- يساعد على الوقاية من الإمساك.
- للمسنين والمصابين بتصلب الشرايين.
بنصح خبراء التغذية بكوب من الحليب يوميا عن طريق اتباع الخطوات الآتية:
- في حال شرب القهوة او غيرها مع الحليب ينصح بأن يكون الحليب قليل الدسم.
- اضافة الحليب على الحلويات والأطباق.
- يمكن تناول البطاطا المسلوقة مع اللبن كطبق جانبي على المائدة.
- شرب كوب من الحليب قبل كل وجبة.
- تناول أطباق السلطة المضاف اليها اللبن.
يمكن الإستعاضة عن الحليب ومنتجاته من خلال الوجبات الآتية:
- السمك.
- البقوليات مثل الفول.
- العصير الطبيعي الذي يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم.
- الخبز والحبوب الكاملة.


الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-02-2011, 03:43 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif


البصل دواء لكل داء
أفادت دراسة حديثة بأن البصل يمنع حدوث جلطات الدم والأزمات القلبية والذبحة الصدرية‏ ويكفي مضغه يومياً لثلاث دقائق للمحافظة على سلامة القلب وتنشيط الدورة الدموية‏. علماً أن تناوله بعد الوجبات الدسمة مفيد لمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية. أشارت الدراسة إلى أن البصل مفيد جداً لقتل الجراثيم والتخفيف من أزمات الربو.

الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-02-2011, 04:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


قليل من الشوكولا... كثير من الفوائد
دخلت الشوكولا قلوب الناس فتملّكتهم رغبة وتعلّق زائدان بها. أضحت من أبرز هدايا الأعياد ولا تقتصر مزاياها على مذاقها اللذيذ فحسب بل تعدّته الى الفوائد الصحية وتحسين المزاج والتعويض عن نقص الحنان.
تلقى الشوكولا ترحيبا واسعا من مختلف الفئات العمرية، حتى ان البعض يعاني إدمانها، فرغم فوائدها المتنوعة الا ان الافراط في استهلاكها يضرّ بالاسنان ويؤدي الى ارتفاع الوزن وفقدان الرشاقة.
فوائدها
فوائد الشوكولا تكاد لا تحصى فهي دواء فاعل لتحسين المزاج وتهدئة الأعصاب، لا سيما عند المرأة إذ تمنحها احساسا بالحنان والدفء والشعور بالراحة.
تحتوي الشوكولا على مواد مغذية متوافرة في حبيبات الكاكاو، إلى مضادات الأكسدة والأملاح المقللة لخطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، كما تساعد على محاربة أمراض القلب اذ تحتوي على مركب كيماوي يعرف بـ «فلافونديز» يقوّي القلب إذ تمنع بودرة الكاكاو أكسدة الكوليسترول وتحافظ كذلك على الأداء السليم للدورة الدموية. علماً أن الكاكاو والشوكولا من أفضل المنتجات الغنية بمركبات «فلافانول» الطبيعية المتوافرة أيضا في الشاي وعصير العنب الأحمر.
تبين ان للشوكولا مفعولاً منبهاً يثير الشعور باليقظة, فتركيبتها تضم مادتي «ثيوبرومين» «فينيليثينامين» اللتين تضاعفان نشاط الناقلات العصبية في أجزاء معينة من الدماغ تنظّم القدرة على البقاء في حالة يقظة، إلا ان هذه المنبهات ليست قوية إلى درجة تمنع النوم. للشوكولا كذلك تأثير على الأداء العقلي إذ تحتوي على الكثير من المواد التي تعمل كمحفزات تزيد النشاط والانتباه وتعزز الأداء الإدراكي.
عدا ذلك الشوكولا مفيدة للأسنان، ففي حبوب الكاكاو عناصر مضادة للبكتيريا تمنع نمو الجراثيم في الفم وتكافح التلوث. كما تمنح شعورا بالراحة وترفع المعنويات، لاحتوائها على مواد منشطة مثل «أناندامايد» و«كافيين» و«فينيلاثيلامين» تهب شعوراً بالسعادة والرضا عن الذات وتؤثر بمناطق في المخ معنية بتحريك المشاعر. يزيد تناول الشوكولا فرز مادة الـ«سيروتونين» التي تولّد الاحساس بالبهجة.
تخفض الشوكولا من احتمالات جلطة الدم، السبب الرئيسي في التعرض للذبحات الصدرية والأزمات القلبية، اذ يساهم تناول كمية صغيرة من الشوكولا الداكنة يومياً في تسييل الدم وخفض خطر الجلطات الدموية. الشوكولا مادة أساسية للحد من الآثار السلبية الناتجة من التدخين نتيجة تضيّق الشرايين وتصلبها لدى المدخنين.
توصلت الدراسات إلى أن أحد مكونات الشوكولا الرئيسية الـ «ثيوبرومين» يوقف السعال المتواصل عبر قمع عصب رئوي معدي مسؤول عن السعال. وتعمل الشوكولا على زيادة فرز مادة الـ«اندروفين» الطبيعية التي تساعد الجسم على مقاومة الألم والفضل في ذلك لمادتي السكر والحوامض الأمينية من نوع «تريبتوفين» في الشوكولا. كما يوصي الباحثون بتناول الشوكولا السوداء أو الغامقة بدلاً من شوكولا الحليب الدسمة الغنية بالسكر، واستهلاكها باعتدال وعدم إفراط لتجنب زيادة الوزن والبدانة.
النساء والشوكولا
تجمع بين الشوكولا والجنس اللطيف علاقة عشق، اذ لا تقوى النساء والفتيات على مقاومة رغبتهن الملحة في تناول الشوكولا يوميا للتمتع بالمذاق الحلو والاحساس الرائع.
سر هذه العلاقة الوطيدة يكمن في حاجة النساء الدائمة إلى الشعور بالرضا الذاتي والراحة النفسية اللذين تمنحهما الشوكولا. فمادة الكافيين فيها منشط فاعل للجهاز العصبي وعامل مهم يخفف التعب ويؤثر في المزاج.
السبب الرئيسي لتعلق المرأة بالشوكولا أكثر من الرجل مردّه التغيرات في هورمونات السيدات بصفة دورية فتلجأ الى الشوكولا لاعادة التوازن إلى تلك الهورمونات. تزداد حاجتهن الى تناول الأطعمة الغنية بالدهون العالية خلال الدورة الشهرية بسبب هورمون «بروجستيرون» النسائي الذي يضاعف الرغبة في أكل الشوكولا في هذه الفترة.
الا ان الإفراط في تناول الشوكولا يزيد نسبة الدهون في الجسم لاحتوائها على أحماض دهنية غير مشبعة ففي كل 100 غرام من الشوكولا 36 غراما من الدهون توفر 560 كيلو سعرة حرارية للانسان.
إن تناول الشوكولا بكثرة يؤدي الى إدمانها فيفتقدها الجسم إذا حرم منها ويعاني إحساساً بالإحباط والكآبة نتيجة هذا الحرمان، لذا ينصح بتناول قطعة صغيرة منها شرط أن يتم تناولها ببطء للاستمتاع بمذاقها الطيب والاحساس بالشبع.
الشوكولا اغراء تصعب مقاومته. طعمها لذيذ يذوّب القلوب ويهب شعورا بالدفء والحنان. يعشقها الناس ولا سيما النساء إلى درجة الادمان. فوائد الشوكولا تغلب مضارها، وعلى محبيها تناولها باعتدال لاستغلال تلك الفوائد وتجنب المضارّ.



الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-02-2011, 04:25 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


الخضار... منافع علاجية وجمالية
لا تزال الخضار مصدر غذاء منذ العصور القديمة حتى اليوم نظراً الى ما تحويه من فيتامينات ومعادن وألياف، أما قيمتها الغذائية فتختلف تبعاً لاختلاف الأنواع المستعملة في الغذاء. لا يختلف اثنان على أن الخضار ضرورية لجسم الإنسان. ما لا يعرفه البعض أن لكل نوع منافع تختلف عن منافع الآخر، لذا يجب عدم التركيز على نوع واحد بل التنويع لجسم صحّي متكامل.
فوائد الخضار عديدة:
تأخير الشيخوخة:
يمكن أن تساهم المواد والأطعمة الغذائية التي تقلّ فيها الشحوم الحيوانية وترتفع فيها نسبة الخضار في تحسين الصحة وخفض أخطار الموت ومكافحة الشيخوخة ومن شأن الأطعمة النباتية المساعدة في إطالة عمر الإنسان نتيجة الأبحاث العلمية التي أشارت الى احتمال ارتفاع معدلات الأعمار في القرن الحالي الى ما يزيد على مئة عام، علماً أن متوسط الأعمار في القرن الفائت تراوح ما بين 60 و65 عاماً في العالم الثالث، و72 عاماً في أوروبا وأميركا. ورد في تقرير عن هيئة الأمم المتحدة أن التجارب أثبتت زيادة معدل حياة الإنسان في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية بلغ في السنوات الأخيرة 25 عاما بعد تطوير الرعاية الطبية والغذائية لأكثر السكان بدءاً بالطفولة. إن للغذاء الذي يتناوله الفرد خلال مراحل نموه المختلفة تأثيراً مباشراً على حدوث خلل في الجسم، لذا يجب المحافظة على نوع الغذاء وجودته للحصول على جسم سليم خالٍ من الأمراض لاحقاً.
الحماية من السرطان
ذكرت الدراسات الطبية أن 70 % من حالات الإصابة بالسرطان تعزى الى الغذاء الذي يتناوله الإنسان في حياته. ثمة علاقة بين الغذاء والسرطان قائمة على الاستهلاك اليومي للخضار إذ أظهرت الأبحاث أن الخضار الطازجة والورقية منها بشكل خاص تعدّ من أكثر أنواع الأغذية النباتية الواقية من أنواع السرطان في مواقع الجسم المختلفة. فالخضار لا تمنع تماماً ظهور هذه الأمراض وتطوّرها لكنها تقلل من فرصة الإصابة بالمرض بمقدار وسطي أو أكثر قليلاً. يعود ذلك إلى احتواء الخضار على مجموعة من المركبات الكيميائية المتوافرة فيها بكميات تكفي للحد من تطور الخلايا السرطانية ونموّها وتتميز كلّ مجموعة بمركبات معينة تمنحها قدرة مكافحة السرطان ونموه في الجسم.
الحد من النوبات القلبية
تعتبر الأزمة القلبية ثالث الأسباب المؤدية الى الوفاة والسبب الرئيسي أيضاً للإعاقة في معظم الدول المتقدمة، لذلك أجريت عدة دراسات علمية أثبتت لاحقاً أن تناول أكثر من خمس قطع من الخضار يوميا يقلص من خطر النوبات القلبية وتصلب الشرايين. تحتوي الخضارعلى الكثير من المواد المغذية كالفيتامين «c» والبوتاسيوم إضافة الى البروتينات النباتية وألياف الحمية كما أنها لا تحتوي إلا على نسب ضعيفة من السعرات الحرارية والدهون. أشار الباحثون الى أن زيادة تناول الخضار من ثلاث الى خمس مرّات يوميا يزيد البوتاسيوم في الجسم بنسبة 50 %.
لمزيد من الجمال
أظهرت الأبحاث الحديثة الفوائد الجمالية التي يقدمها الكثير من النباتات والمواد الطبيعية خاصة الخضار والفواكه باعتبارها من أهم وأقدم وسائل التجميل للجسم عامة ولجمال البشرة وتألقها خاصة. يمكن الانتفاع منها إما مفردة أو من خلال دمجها مع مواد أخرى لزيادة فاعلية المستحضر. يذكر خبراء التجميل أن تناول الجزر الطازج بانتظام ينتج مضاداً لبقع البشرة وشوائبها ويحسن لونها وصفاءها بوجه عام، ويعتبر الخيار دواءً للتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين وكغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة. لمن يعانين من صفرة أسنانهنّ عليهنّ تناول عصير الفراولة بصفة متكررة لأنه خير ما يبيض الأسنان ويجملها. وللنعناع فوائد جمة في مقاومة البقع وحبوب الوجه ويعتبر الزيت المستخرج منه من أهم الزيوت العطرية في صناعة الروائح والصابون. والمشمش الغنيّ بفيتامين A من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين، مقاوم للتجاعيد والانكماشات، لذا يدخل في عمل الأقنعة. من هنا ضرورة اختيار الوسائل الطبيعية الآمنة للعناية بالجمال وحلّ المشاكل الجمالية التي قد يصعب حلّها بالمستحضرات الصناعية.
ثمة اعتقاد خاطىء أن كلما كان لون الطماطم أحمر كانت أكثر تغذية وفائدة. هذا غير صحيح. إذ حين تكتمل عناصرها الغذائية من أملاح معدنية وفيتامينات تكون مائلة إلى اللون البرتقالي، هنا ينصح بأكلها طازجة واستخدامها في الطبخ والسلطات.
قناع الجزر بالعسل:
يحتوي الجزر على كمية وفيرة من فيتامين A المغذي للبشرة لا سيّما الحساسة. أغلسي جزرة ثم إسلقيها واعصريها وصفيها ثم أضيفي إليها ربع ملعقة كبيرة من العسل. اخلطي هذا المقدار جيداً وضعيه على بشرتك لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر.



الجريده



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-02-2011, 04:57 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

العدس


يحتوي على نسبة عالية من البروتين.
يلعب دوراً مهمّاً في تقوية الجهاز العصبي.
غني بالحديد والفوسفور والكالسيوم.





الكرز والمفاصل
تزيد الإصابة بداء المفاصل في مجتمعات كثيرة ومن أبرز الأسباب ارتفاع معدل الحمض البولي في الدم ما يؤدي الى انتفاخ واحمرار وألم في المفاصل. وهو في الواقع ينتج من استهلاك كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والبيض. أما الكرز فيحدّ من «داء المفاصل» إذ يحتوي على مواد فاعلة كالأنزيمات التي تساهم بشكل جيد في التخلص من هذا الحامض عن طريق تفتيته وطرحه خارج الجسم بمساعدة الكبد. لمن يشكو من التهاب المفاصل أن يتناول الكرز باستمرار ويقلّل من استهلاك اللحوم والدواجن بشكل كبير ويشرب كميات كبيرة من المياه.


الجريده



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-02-2011, 03:59 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القهوة... فوائدها ومضارّها
أينما حللت يسألك احدهم: «فنجان قهوة»؟ عبارة تعني حسن الضيافة وتكريم الوافد ومناسبة للتمتع بمذاق القهوة ورائحتها الطيبة وفرصة للدردشة وتجاذب الاحاديث. سريعاً ما انتشرت هذه العادة بين مختلف الشعوب بأجناسهم وعقائدهم وانتماءاتهم، فأضحت القهوة الاكثر انتشاراً واستهلاكاً في العالم، إضافة إلى الأماكن المخصصة لها في المقاهي او الكافيتيريا.
يشهد العالم في زماننا إدمان هذا السائل بشكل متزايد لما فيه من مواد مؤثرة على الاعصاب. لكن الأمر خطير يهدّد الصحة رغم فائدة هذه القهوة الطيبة المذاق.
للقهوة رائحة طيبة ومذاق بنوعين، حلو ومرّ. قهوة ثقيلة وأخرى خفيفة،
نكهة فريدة ونسب ضئيلة من الأملاح المعدنية كالماغنسيوم والبوتاسيوم... غير انها صفات لا تكفي لتشكيل اهمية غذائية لاحتوائها على نسب مرتفعة من الكافيين التي تدفع محتسيها الى الإدمان.
أفادت دراسات عن ايجابيات القهوة في تخفيف ألم العضلات لا سيّما بعيد ممارسة الرياضة اذ تغلق مستقبلات الجسم لمادة الأدينوساين التي تنشط في حالات الالتهاب. ينصح بتناول فنجان او اثنين من القهوة يومياً، لان الإفراط في تناول الكافيين يؤدي الى مضاعفات جانبية كالأرق واضطرابات النوم وارتعاش اليدين.
تساهم القهوة بما فيها من كافيين في تنشيط الجهاز العصبي المركزي، ما يؤدي الى درء النعاس وتقوية حس التركيز والذاكرة. قد تقي من بعض الامراض مثل الأزهايمر. تحتوي القهوة على مواد مضادة للأكسدة تساعد في حماية القلب وتخفف من الاصابة بالسرطان لا سيما في الكبد. أشارت الدراسات الى ان تناول فنجانين من القهوة يومياً يقابله انخفاض نسبته %43 في أخطار الاصابة بسرطان الكبد. في المقابل، تؤدي مادة الكافيين الى تقليل حساسية الجسم لهورمون الانسولين الذي يحتاج اليه مرضى السكر في علاجهم. يمكن لبعض العناصر المتوافرة في القهوة مثل المغنيسيوم ان يحمي مرضى السكر من نوع «تايب 2» الأكثر شيوعاً والذي غالباً ما يصيب المعمّرين الذين يعانون زيادة في الوزن. يستعمل الكافيين مع الادوية المضادة للرشح. يزيل الاحتقان في الحلق والرئتين ويخفف من نوبات الربو وأمراض الصدر. يزيل البلغم والسعال ونوبات الحساسية ويوسع القصبات الهوائية. له قدرة ايضاً على رفع المعنويات وتحسين.
النفسية والمزاج
تساهم القهوة في الحدّ من أمراض اللثة وتسوّس الأسنان. يمكنها محاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة وللأسنان على حدّ سواء وتساعد في منع حدوث الحفر والتجويفات المتسببة بتسوّسها وتساقطها، فالقهوة تحسن الخصوبة لدى الرجال وبالتالي تزيد من فرص الحمل.
الآثار السلبية للكافيين
يؤدي الإسراف في احتساء القهوة الى أضرار كثيرة منها تسارع ضربات القلب ورفع ضغط الدم والشعور بالتوتر والقلق. يتسبب الكافيين برفع مستوى السكر في الدم إثر الأكل، ما يؤثر سلباً على مرضى السكري.
يزيد إدمان القهوة من أمراض القلب وترقق العظام وفقر الدم والاضطرابات المرافقة لسن اليأس ونشوء الكتل الليفية في الثدي. أما الكافيين فيؤثر سلباً على الخصوبة لدى النساء. يضر بالأم الحامل وجنينها إذ تتعرّض النساء الحوامل الى مشاكل خطيرة من جراء تناوله. يزيد من احتمال الإجهاضات العفوية، كما يتسبب بنقص في نمو الجنين داخل الرحم او موته. يضاعف أيضاً (بمعدل 7 فناجين قهوة في اليوم) من خطر موت الجنين داخل الرحم لذا ينصح للنساء الحوامل بتخفيف القهوة خلال فترة الحمل حفاظاً على صحتهّن وعلى حياة الجنين. اضافة الى تزايد الحالات الخفيفة للتسمّم الناتجة عن الافراط في تناول الكافيين وظهور عوارض هذا التسمّم في التوتر والعصبية والأرق وتشنج العضلات واحتقان الوجه واضطراب الجهاز العصبي وتسارع ضربات القلب.
ينصح ايضاً لمدمني القهوة باللجوء الى الخالية الكافيين او الـ «ديكاف» التي تساعدهم تدريجياً على محاربة إدمانهم. لكن يجب عدم الإكثار منها إذ لا تخلو تماماً من الكافيين بل تحتوي على نسب أقل من القهوة العادية. يؤدي الإفراط الى الأضرار نفسها التي تتسبّب بها القهوة العادية إنما بدرجات أخفّ.
احتساء القهوة شائع في حياتنا اليومية، ومنتشر في أرجاء العالم. فنجان قهوة في الصباح لا يمكن الاستغناء عنه، لكن الاعتدال في استهلاك القهوة أمر اساسي لا يجوز تجاهله لئلا يتحوّل إدمانها ضرراً ينعكس سلباً على صحتنا.


الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-02-2011, 04:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


البطيخ الأصفر
غني بالبروتينات والفيتامينات.
يحتوي على المعادن كالكبريت والفوسفور والحديد والنحاس.






النعناع
معالج لأمراض المعدة والتهابات الجهاز العصبي.
يقاوم الصداع.
طيّب الطعم والرائحة في الوقت نفسه.
جيد للبشرة.



لا تنس أكل السمك
أوضحت دراسات فرنسية حديثة ان للأسماك، على اختلافها، أثراً فاعلاً على المخ لاحتوائها على الفوسفور الذي يطوّر الخلايا العصبية، وأن الأطفال الذين يتناولون الأسماك بانتظام يزداد استيعابهم للمعلومات، فيحققون نتائج قياسية في الامتحانات، إذ يجعلهم تناول الأسماك أشدّ ذكاء من سواهم. إن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون إحباطاً كما تشير احدى الدراسات. يقول باحثون: «كانت نيوزيلندة احدى اكثر الدول ارتفاعاً في معدلات الإحباط الشديد ومن أقلها لناحية استهلاك الفرد للأسماك في العالم... ثمة علاقة قوية بين تناول الأسماك والصحة النفسية». اكتشف باحثون بريطانيون أن الأسماك أكثر فاعلية من ادوية كثيرة لمعالجة الاكتئاب لدى الإنسان‏، فأسماك السلمون والتونة والماكريل وسواها من المعلّب بالزيت تحتوي على دهون صحية تسمّى‏ أحماضاً دهنية ‏ تساعد في تحقيق استقرار المزاج والحالة النفسية.






الصفحة الرئيسبة
whiteArrowTawabil.gif
fitness

الخيار ينظف أمعاءك
أفادت دراسات حديثة أن الخيار يسكّن العطش ويبرّد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، فضلاً عن احتوائه على «ألياف السيليلوز الغذائية» التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء. أشارت الدراسة نفسها الى احتواء الخيار على عناصر تساهم في تنقية الدم ودر البول وإزالة الشوائب من المثانة، إلى دوره الحيوي في تخفيف الاضطرابات الهضمية وهو مفيد للساعين الى إزلة السمنة.
وهو مفيد ضدّ الصداع وينصح لمرضى السكر بتناوله إذ يساعد في تنقية أجسامهم من السموم، خاصة مرضى البول السكري، إذ يحتوي على الأنسولين المخفض لمستوى السكر في الدم والبول. وتخلص الدراسة إلى اعتبار الخيار مادة ملينة للأمعاء لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وفيتامين «D» المضاد للأكسدة.






البطاطا
من أغنى الأغذية في القدرة الحرارية.
تحتوي على النشاء والبروتين.
غنية بالمعادن كالحديد والكلس والبوتاسيوم.
تحتوي على الفيتامينات A, B, D .












رمانة واحدة لصحة جيدة
زهرة الرمان واحدة من أجمل الزهور. اسمها بالفارسيّة الجُلنار. يحتوي الرمان على مواد سكرية بنسبة 10 الى 15 %
و1 % من حامض الليمون ونسبة عالية من الماء، إلى مجموعة من المعادن ولو بنسب قليلة مثل الفوسفور والحديد والمغنيسيوم. أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً وتوفر الاحتياجات الاساسية للجسم من العناصر الغذائية. تقضي بذور الرمان الداخلية على الباكتيريا المتسببة بالاسهال، تقوّي القلب والمعدة، تدرّ البول، تطهر الدم، تذيب حصوات الكلى، تلطّف الحرارة المرتفعة في الجسم، تشفي من عسر الهضم وتخفف آلام النقرس. ويشير الأطباء إلى أن قلي قشور الرمان يفيد في طرد الديدان الشريطية. ناهيك عن مكافحة الرمان الوهن العصبي وأورام الأغشية المخاطية. يُعدّ من الفواكه المطهرة للدم المنظفة لمجاري التنفس والمسهلة للهضم بامتياز. يشير بعض دراسات إلى أن عصير الرمان يشفي أنواعاً من الصداع وأمراض العيون، خاصة ضعف النظر ويعالج الضعف الجنسي إذ يساعد في تدفق الدم في الشرايين والأوردة.





الصفحة الرئيسبة
whiteArrowTawabil.gif
fitness

البقدونس
مسكن للألم، يستعمل عصيره في حالة التهاب الكبد والكلى البسيطة وتطهير البول.


الذرة
مصدر غنيّ بلألياف. غني بفيتامبن B1 وB5 وC> يحارب الأمراض ويقوّي الجهاز المناعي. يخفّض معدّلات سكّر الدم.










الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-02-2011, 06:40 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


زيت الزيتون يحمي قلبك
اكدت دراسة جديدة ان زيت الزيتون يتميز عن باقي الزيوت النباتية حين يتعلق الامر بصحة القلب. قال باحثون اوروبيون إن زيت الزيتون قد يكون فاعلاً في خفض احتمال الاصابة بمرض القلب نظراً إلى النسبة العالية من المركبات المقاومة للتأكسد فيه.
في دراسة على 200 من الأصحاء وجد الباحثون ان زيت الزيتون البكر الغني بالمركبات المقاومة للتأكسد المسماة «بوليفينول» أظهر تأثيرا أقوى لصحة القلب من نوعية زيت الزيتون «غير البكر» المعالج بشكل أشمل. ويقول معدّو الدراسة ان لزيت الزيتون البكر فوائد تفوق إمداد القلب بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب وان مادة البوليفينول قد تحتوي على بعض الفوائد الصحية التى تنسب إلى الزيت. وذكرت الأبحاث أن زيت الزيتون العادي يحوي أيضاً «البوليفينول» إنما بنسبة أقل بسبب خلطه بزيت الزيتون البكر. المعلوم أن الدهون الأحادية غير المشبعة بديل صحي من الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية كالزبدة. والى فوائد البوليفينول فإن زيت الزيتون مصدر جيد للدهن.




الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-02-2011, 02:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


المياه... صحّة ونضارة
المياه حاجة اساسية لاستمرار الحياة. تعتمد عليها الوظائف الجسدية الحيوية في عملها وتواصلها لأن 92% من تلك الوظائف مصدرها الدماغ و70% مكونات القلب و86% الرئتان و83% الكليتان و75% عضلات الجسم و83% الدماء.
الماء مركّب كيميائي سائل وشفاف من الهيدروجين والأوكسيجين، أما رمزه الكيميائي فهو H2O. أساسي للحياة البشرية واستمرارها.
فوائدها
تساعد المياه في تنشيط وظائف الكليتين، تنظم درجة حرارة الجسم وتنقّي الدم من السموم كما تقوم بدور الوسيط في العمليات الكيميائية داخل الجسم. لها دورها ايضاً في الاتزان الكيميائي الداخلي مانحة الجسم الرطوبة اللازمة. تنشّط الجهاز الهضمي، ترطب المفاصل وتنقل الغذاء الى أنسجة الجسم المختلفة.
تنظف داخل الجسم. تذيب، تنقّي وتطرد السموم والمخلفات التي لا يحتاج اليها الجسم.
تناول المياه المعدنية وحمامات الأعشاب الباردة والدافئة يمنح الجسم طاقة. للثلج تأثير مخدر لالتهاب الأعصاب يقضي على الشعور بالألم.
تنشط الدورة الدموية من خلال تعرّض الجسم للمياه الباردة والساخنة بمختلف الوسائل.
المياه الباردة أو حمامات البخار تجدّد الحيوية. السوائل والحمامات الباردة السريعة تخفض الحرارة.
المياه المعبأة
إنه القطاع الأسرع نموّاً في السوق العالمية للمشروبات. رغم فوائد المياه المعبأة فإنها باهظة الثمن بالنسبة الى مياه الشرب المنزلية التي لا تقل جودة عنها في حالات كثيرة. كما لها انعكاسات بيئية خطيرة. ما الذي يدفع المستهلكين الى شرائها وما مقدار العبء الذي ترتبه على ذوي الدخل المحدود رغم كونها مجرد «مياه حنفية» معبأة في قوارير؟
ثمة من يفضل شرب المياه المعبأة لاسباب عديدة منها تحاشي طعم المواد الكيميائية المضافة الى مياه الحنفية، خاصة الكلور المستعمل للتنقية. يمتنع
39 % من الفرنسيين عن شرب مياه الحنفية بسبب طعمها، مقابل
7 % في الولايات المتحدة. ينشد المستهلكون أيضا السلامة سواء في البلدان النامية او تلك الصناعية.

تحصى ثلاثة أنواع رئيسية من المياه المعبأة: المعدنية الطبيعية ومياه الينابيع والمياه المكررة. تستوفي المياه المعدنية الطبيعية معايير صارمة: هي جوفية صحية ميكروبيولوجياً، محمية من أخطار التلوث، مصدرها ينبوع ذو مجرى طبيعي او مثقوب تحتوي على مستوى ثابت من المعادن، كما أنها خام لا تجوز معالجتها او إضافة أي عناصر صناعية اليها. أما مياه الينابيع المعبأة فهي ايضاً جوفية محمية من اخطار التلوث لا يجوز اخضاعها لأي معالجة ما عدا ما يرخص به، كالتهوئة. لا ضرورة لأن تكون ذات تركيب معدني ثابت. أما المياه المكررة أو المطهرة فمصدرها الأنهار أو البحيرات او الينابيع. تعالج بطرق مثل التقطير والتناضح العكسي وإزالة التأيّن. يمكن معالجتها كيميائيا لإزالة بعض العناصر.
تباع المياه المعبأة بأسعار أغلى مقارنة بمياه الحنفيات مع ان كلفة انتاج القارورة، أيّاً تكن سعتها، منخفضة نسبيا. معظم الثمن الذي يدفعه المستهلك يغطي تكاليف النقل والتسويق وأرباح الموزعين.
المياه والرياضة
ينصح علماء الصحّة والماء للإنسان بتناول كمية كافية يومياً من المياه العذبة الصحية لتجنب الكثير من المضاعفات الصحية. الكمية المطلوبة هي بين 8 و10 أقداح يومياً أي ما بين 2 و3 ليتر كحد ادنى من المياه. لجسم الانسان جهاز إنذار مبكر حساس إزاء فقدان المياه بنسبة معينة، يحذّره عن طريق الشعور بالعطش ويكفي فقدان 0.8 % من مياه الجسم حتى يعمل هذا الجهاز من خلال جفاف الشفتين والحلق والبلعوم ما يؤدي الى الإرهاق. والأسوأ هو حالات الإمساك وتراكم الحصى في الكليتين وتراجع كفاءة الدورة الدموية والقلب. يعاني المعمّرون اكثر من سواهم عوارض نقص المياه بسبب خفوت جهاز التحذير لديهم مع التقدم في السن، وذاك احد اسباب ضعف التركيز لديهم. ناهيك عن فقد الانسان ليتراً من الماء كل ساعة أثناء الرياضة المعتدلة وثلاثة او أربعة ليترات أثناء الرياضة الشاقّة. لا تُستهلك السوائل فحسب في الجسم أثناء الرياضة بل العديد من المعادن المهمة كالماغنيزيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكلسيوم وهي ضرورية للانسان ويؤدي فقدانها الى ضعف في القوى وتشنجات عضلية واضطراب في النشاط العصبي. لذا فالمياه المعدنية هي الوقود للرياضيين لأنها تعادل فقدان المياه والمواد المعدنية في آن.
تلوث المياه العذبة
المياه العذبة هي التي يستعملها الانسان بشكل مباشر للشرب، للاغتسال، للاستعمال اليومي في الطعام... أما مياه المجاري المائية فمن أكثر المصادر المتسبّبة بالتلوّث لانها من مخلفات المصانع السائلة الناتجة من الصناعات التحويلية: توليد الكهرباء، الحديد والصلب، الدهانات، المواد الغذائية، تكريرالبترول... يؤدي تلوث المياه العذبة الى انعكاسات سلبية وفورية على صحة الإنسان متسبباً بأمراض معوية منها: الكوليرا، التيفود، الدوسنتاريا على أنواعها، الالتهاب الكبدي الوبائي، الملاريا، أمراض الكبد، حالات التسمم... لا يقتصر الضرر على الإنسان فحسب بل يمتد الى مياه البحيرات والأنهار حيث تساهم الأسمدة ومخلفات الزراعة في مياه الصرف في نمو الطحالب والنباتات المختلفة وهذا يضر بالثروة السمكية. تحجب النباتات ضوء الشمس والأوكسيجين عن المياه فتتكاثر الحشرات كالبعوض والقواقع التي تجلب مرض البلهارسيا وأمراض اخرى.
أظهرت دراسات حديثة أن المياه تؤدي دوراً مهماً في تخفيف الوزن وحماية الإنسان من الأمراض وخاصة الخبيثة منها. تساهم كذلك في الوقاية من أورام سرطانية معينة مثل سرطانات الثدي والقولون والبروستات والكلى. لذا ينصح بتناول ليتر ونصف ليتر من المياه يومياً وتجنب الإكثار من المشروبات الغازية لاحتوائها على الأملاح التي تشجع الجسم على تخزين السوائل.



الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-02-2011, 07:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


السمك... يحارب الاكتئاب
السمك غذاء العقل. إنه ايضا غذاء الدم والأسنان والعظام، يقي من أمراض كثيرة، وفق الدراسات الطبية الحديثة فهو يخفض نسبة الكولستيرول المتسبّب بتصلب الشرايين.
يساعد السمك في خفض ضغط الدم مانعاً الإلتهابات الجلدية وإلتهاب المفاصل وله فوائد كثيرة:
• غني بالبروتينات المحتوية أحماضا أمينية مهمة مثل الأرجنين والتريبتوفان وسواهما. هذه البروتينات مهمة لحفاظها على أنسجة الجسم وبناء ما يحتاجه في ترميم الأنسجة.
• مصدر مهم لليود والفوسفور الضروريين للأسنان، للعظام وللدم.
• مصدر مهم للكالسيوم.
• يحتوي على مجموعة من الفيتامينات أهمهاA وD.
• الفوسفور المتوافر فيه، خاصة في السردين، يساهم في تنشيط الذاكرة، ودوره أساسي في بناء العظام.
• يحتوي دهن السمك على مادة «أوميغا 3» ما يحول دون الجلطات الدموية التي تصيب القلب والدماغ، وهو مفيد للجسم. ثمّة أنواع من الاسماك تحتوي على نسب متفاوتة من هذه المادة. تشكل الدهون في بعض الاسماك ما نسبته %1 من وزنها. وفي انواع اخرى %2 أما في سمك التونة فتبلغ النسبة %15 .
• مفيد لمرضى القلب، وينصح بتناوله ثلاث مرات أسبوعياً.
• يقوي الطاقة التناسلية للجسم ويغذيها خاصة بيض سمكة «الحفش» أي الكافيار.
• مفيد لتخفيف الوزن ومحاربة الأمراض المزمنة.
• يفيد خلايا الدماغ في حال تناوله مرة واحدة على الأقل أسبوعياً ويبطئ من تأثير الشيخوخة . يساهم في إبقاء الدماغ نشطاً.
الأسماك والإحباط
اكتشف الباحثون البريطانيون أن الأسماك أكثر فاعلية من الأدوية محاربة الاكتئاب. عادةً ما تكون أسماك السلمون والتونة والماكريل وسواها من الأنواع المعلّبة ممزوجة بالزيت الذي يحتوي على دهون صحية ‏(‏ أحماض دهنية أساسية‏)‏ تساعد في استقرار الحالة النفسية. وينصح الباحثون بتناول غرام واحد من زيت السمك مرتين يومياً على الأقل، لعلاج الاكتئاب‏، وتناول الأسماك مرتين أسبوعياً.
مفيد للحوامل
أفادت دراسة جديدة أنّ تناول الحوامل للأسماك الزيتية خلال فترة الحمل يفيد لاحقاً حاسة البصر لدى أطفالهن، لا سيما النساء اللواتي يتناولن ما لا يقل عن وجبة سمك زيتي كل اسبوعين. تشير دراسة اخرى، الى ان الأطفال المتغذين بالرضاعة الطبيعية تزداد قوة بصرهم بسرعة اكبر. نتيجة لذلك تم استنتاج أن ثمة بروتينات متوافرة في حليب الأم وأيضاً في لحوم الأسماك الزيتية تعجل في تطور دماغ الاطفال. ويشار الى انها، بحسب الاختصاصيين، الدراسة الاولى التي تثبت تأثير الحمية الغذائية أثناء الحمل على تطور القدرة البصرية لدى الاطفال. يعزو الباحثون هذه الفائدة
الى حمض دهني متوافر في الأسماك الزيتية يشكل وحدة بناء أساسية في أغشية الخلايا العصبية في الدماغ.

يخفف أضرار التدخين
أظهرت دراسة طبية أن في إمكان المدخنين تخفيف مضار التدخين عبر تناول الأسماك.فالسمك يحتوي على مادة طبيعية تحمي الخلايا المبطنة للشرايين التي غالباً ما يؤدي النيكوتين الى إتلاف جزء كبير منها وهو بذلك يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات القلبية التي. ويبدو أنّ تناول حبوب زيت السمك لا يعطي النتيجة المطلوبة بل ينصح بتناول السمك طازجاً للحصول على النتيجة المطلوبة. أظهرت دراسات سابقة أن تناول السمك يقلل من أخطار الإصابة بالسكتة الدماغية وثبت أن تناول هذا الطعام البحري ولو بكميات قليلة جداً ولمرة واحدة في الشهر، يحمي
الرجال من السكتات بنسبة 43% على الأقل.

وتوصي الإرشادات الغذائية الصادرة عن جمعية القلب الأميركية بتناول حصتين من السمك اسبوعياً للحصول على مقدار كافٍ من الأحماض الدهنية التي تقلل من مستويات الشحوم في الدم وتمنع التخثر وتحمي من أمراض القلب الوعائية.
يجب تغطية المقلاة للتخفيف من رائحة السمك أثناء قليه وإشعال مروحة الشفط وفتح النوافذ مع وضع قطعة فحم غير مشتعلة على الفرن جنب المقلاة حتى تمتص رائحة السمك.

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2007/07/21/15622_j0405246[1]-path.jpg
الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-02-2011, 08:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


فوائد الأطعمة الحارّة يتبنّاها الطبّ الحديث
الأطعمة والتوابل الحارة مغذية وشهية وبخسة الثمن، تحتوي كذلك على خصائص مدهشة تحفظ الصحة. أوصت المدونات الطبية المصرية قديماً باستعمال الخردل لمعالجة التهاب القصبة الهوائية. وفي الطب الصيني التقليدي تستخدم التوابل الحارة كالثوم والبهار الأسود لمعالجة أمراض جهاز التنفس بما في ذلك الربو والتهاب الجيوب الأنفية. أما بهار الكاري فشائع في أنحاء الهند ويستخدم للمساعدة على الهضم ومداواة الجروح المفتوحة. وعلى امتداد قرون أدرك الأطباء الهنود منافع البصل والثوم في الحماية ضد أمراض القلب.
يستعيد العلماء اليوم المعارف القديمة فالأعشاب والبهارات الحارة كالفلفل والزنجبيل والثوم والبصل لا تطيب الطعام فحسب بل تمتلك خصائص مدهشة من شأنها الحفاظ على الصحة. تحتوي هذه المطيبات على مزيج من المكونات الكيميائية المفيدة صحياً، وليست باهظة الثمن ومتوافرة بكثرة في معظم المتاجر وأكثرها شيوعاً:
الفلفل الأحمر
يستخدم الفلفل الأحمر الحار منذ زمن بعيد في الولايات المتحدة لتأخير الشيخوخة وفي البيرو لمعالجة التهاب الملتحمة وفي اليابان لزيادة الخصوبة وفي العالم كله كمثير للشهوة الجنسية. يحتوي على مكوّن سحري هو الكبسايسين الذي يسيّل العينين والأنف. يهتم به العلماء الذين يتساءلون عما إذا كانت الرئتان والقصبة الهوائية تتفاعل بالطريقة عينها لدى تناول طبق حار. إنهم حقاً على صواب فهذا «الالتهاب» الداخلي يحمل منافع لأي شخص يعاني الزكام أو التهاب القصبة الهوائية أو الجيوب الأنفية.
إلى ذلك اكتشف علماء الكيمياء الحيوية أن الفلفل يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد على الهضم عند الشعور بالتخمة. أما أولئك الذين يتناولون الفلفل بشكل منتظم يومياً، فهم في منجاة من تخثر الدم. لهذا السبب ربما لا معدلات عالية لتخثر الدم في تايلندا مقارنة بالغرب.
استخدم الفلفل الحار لفترة طويلة في معالجة وجع لأسنان إذ تقلص مادة الكبسايسين بشكل كبير عوارض الأوجاع في الجسم. حتى لو كنت تتناول الفلفل غالباً قد تختبر شعوراً مماثلاً لانشراح الصدر. إن الإحساس بلسعة الحريق على لسانك وحنجرتك تحث الدماغ على إفراز مادة مخدرة توقف الشعور بالألم وتمنحك شعوراً بالارتياح.
الأمر يستحق المحاولة للاستمتاع بالفلفل حاراً. لكن تجنبه إن كنت تعاني القرحة. في البداية تناول كميات قليلة، ثم تأقلم معها على نحو بطيء. يقول الخبراء إن أياً كان يمكنه تحمل الحر والاستمتاع به.
الزنجبيل
استعمل الزنجبيل طوال ألفي سنة وأشاد به علماء من جامعة مينيسوتا كواق واعد ضد سرطان الأمعاء في الطب التقليدي الصيني. فاعليته أقوى من بعض الأدوية الحديثة في التخفيف من إعياء السفر، كما أنه الأفضل لخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتخفيف كثافة الدم. يحتوي الزنجبيل على مركب لتخفيف كثافة الدم شبيه بالأسبيرين المعروف بقدرته على منع الإصابة بأمراض القلب. للاستفادة من منافعه يمكن إضافته مبروشاً إلى الطعام أو أكله على شكل حلوى أو مربى أو حتى شربه.
يظهر معظم الدراسات أن غراماً واحداً من الزنجبيل يومياً، أي ما يعادل أقل من ملعقة من الزنجبيل المبروش، يقي جسمك من بعض الأمراض. شاي الزنجبيل الطريقة الاسهل للانتفاع منه، مع إضافة قليل من العسل بحسب الرغبة.
الثوم
يعد هذا النبات الحاد الطعم دعامة أساسية في الطب التقليدي. سواءً كنت تحب الطعام الحار والمطيَّب أو تفضله أقل حدة يجدر بك إدراج الثوم في وجبتك الغذائية لاحتوائه على مضاد طبيعي للالتهابات. فضلاً عن انه استخدم في علاج العديد من الأمراض كالكوليرا والسل والتيفوئيد، كذلك في الاعتلالات اليومية كالتهاب الحلق وفقدان الشهية وفطريات القدم. استخدم أيضاً في معالجة لسعات العقرب. أما اليوم فتأكدت قدرته على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وتخفيف كثافة الدم، أي المفاتيح الثلاثة الرئيسية للحفاظ على صحة القلب والأوعية. وتبين أنه يقي من بعض أمراض السرطان.
يشار إلى أن الثوم المطبوخ يخسر بعض خصائصه الطبية ومع ذلك يحتفظ بقدر من الفاعلية. لذا ينصح بأكله نيئاً أو مطبوخاً على أن يوضع في الطبخة قبل دقائق من استعدادك للأكل. تجنّب تناول الثوم على شكل أقراص أو حبوب إذ تحوي قدراً قليلاً من مركبات الثوم المفيدة.
الجرجار
تستخدم جذور نبتة الجرجار في روسيا لمداواة الزكام، في حين ينصح أطباء الأعشاب في الغرب بأكل القليل منه لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية. إن كنت تحضّر صلصتك الخاصة من الجرجار إحرص على برشه خارج المنزل لأنه مسيّل قويّ للدموع.
الخردل
وفقاً للطب التقليدي يحفّز الخردل الشهية ويسهل عملية الهضم ويقوّي الدورة الدموية. يقال أن وضع طحين الخردل في الجواري يقي أصابع القدمين من التقرح. وأوصى اختصاصيو التغذية في الولايات المتحدة حديثاً بإدراج الخردل والجرجار في لائحة التسوق لكونهما بديلين قليلي الدسم من الصلصات الكثيرة الدسم والملوحة. ومثل سائر الأطعمة الحارة يعرف الخردل بقدرته على معالجة مشاكل جهاز التنفس.
الكركم
اكتشف العلماء أن هذا البهار الأصفر مضاد قوي للتأكسد. لا عجب فهو يستخدم في علاج أمراض كثيرة كالتهاب المفاصل والإصابات الناجمة عن ممارسة الرياضة. ينصح أطباء الأعشاب بتناول الكركم للحفاظ على صحة الكبد ولمعالجة وجع الاسنان في حال عدم تمكنك من الذهاب إلى طبيب الاسنان. يحتوي الكركم في مكوناته على المادة نفسها المضادة للتأكسد الموجودة في الخردل والذرة والفلفل الاصفر. تبين حديثاً أن هذه المادة تؤخر تطور مرض الألزهايمر ما يفسر انخفاض معدلاته لدى الأشخاص المعمّرين في الهند أكثر من الغرب. كما تبين أن الكركم يساعد على الهضم ويقي ضد الأزمات القلبية ويحارب الالتهاب.
هناك على الأرجح مئات بل ألوف العناصر العلاجية في النبات لم تتوصل إليها الأبحاث بعد. لكن إدراج بعض هذه الأطعمة في نظامنا الغذائي سيحصن صحتك ضد الأمراض، فالتهب إذاً.
البصل عرف البصل المنتمي إلى عائلة الثوم منذ زمن طويل بكونه طعاماً صحياً يكافح الأمراض كالزحار وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب. في فرنسا كان يقدم الثوم والبصل إلى الأحصنة لإزالة تخثرات الدم في قوائمها وثبتت فاعليتهما خلال الستينات على الإنسان أيضاً. مذاك تبين أن البصل، مثل الثوم، سلاح فاعل ضد أمراض القلب إذ يزيد نسبة البروتينات الدهنية العالية الكثافة المفيدة ويخفف من كثافة الدم ويخفض ضغط الدم. وتبينت حديثاً قدرة البصل على محاربة أمراض السرطان لاحتوائه على مكونات كبريتية من شأنها وقف تغيرات الخلايا قبل أن تصبح سرطانية. لنيل منافع البصل الصحية تناوله نيئاً أو مطبوخاً واختر البصل الأبيض أو الأصفر بدلاً من البصل الأحمر.







الجريده



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-02-2011, 09:42 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

حامض الليمون
حامض الليمون

غني بالمعادن والأحماض الدهنيّة.
يحتوي على فيتامين A ،E .C ،B0 ،B12
مفيد جدّاً لطرد السموم من الدم والقضاء على نسبة الكوليسترول.
عامل مساعد على فتح الشهية.
يعالج آلام المفاصل وتصلّب الشرايين.
































التفاح... أقدم دواء لألف داء
تفاح أخضر طازج حامض الطعم. تفاح أحمر شديد الحلاوة كثير العصير. تفاح أصفر ذهبي اللون متوازن الحلاوة، ناعم اللبّ، سهل الأكل... هذا التنوع الهائل في مذاق التفاح وتعدّد ألوانه وقساوة أو طراوة لبّه وحلاوته يجعله فاكهة متميزة مرغوبة أكلاً وعصيراً في آن، كذلك لصناعة الحلويات والأطباق الرئيسية.
التفاح فاكهة غذائية رفيعة الشأن ذات فاعلية صحية. قديماً قيل: «تفاحة في اليوم تغني عن طبيب» وقيل أيضاً: « أكل تفاحة صباحاً على الريق وثانية في المساء يغنينا عن الدواء». لذا تحلّ هذه الثمرة في طليعة الفواكه المغذية والشافية في آن.
أنواعه
• التفاح الأحمر الأميركي: من أكثر الأنواع استيراداً وانتشاراً في العالم العربي. لكنه أفضل أنواع التفاح شكلاً لا مذاقاً. قشرته قاسية قليلاً أما لبّه فيحتوي على سائل مناسب للعصير. لا يفضل استخدامه في الطبخ إذ يذوب لبّه سريعاً. يعتبر سبتمبر/ ايلول شهر قطاف لهذا النوع من التفاح، ثم يخزن ويباع في الأسواق على مدار السنة.
• التفاح الأخضر: سبب نجاح هذا النوع توازن طعم الحموضة والحلاوة فيه. من خصائصه أنه لا يفسد بسرعة إذ يمكن أن يبرّد لنحو ستة أشهر. رغم طعمه اللذيذ عصيراً الا أن قلة سوائله لا تشجع على عصره. يستخدم هذا النوع في كثير من الحلويات المطبوخة وفي «صلصة» التفاح التي يسهل إفرازها. يقطف في اكتوبر/تشرين الاول، ثمّ يخزّن ويباع في الاسواق على مدار السنة.
• التفاح الأصفر: يفضّل هذا النوع لرقة قشرته ولنعومة لبّه وأكله السهل. يحتوي على كثير من العصير. طعمه معطر ومميز رغم عدم حدّته. لونه الذهبي وكبر حجمه يجعلانه محبباً لدى كثيرين. يستخدم في فطائر التفاح والحلويات المطبوخة. يقطف بدءاً من أواسط شهر سبتمبر/ايلول حتى آخره. لون قشرته مؤشر جيد على جودته. ينصح بشراء التفاح الأصفر الفاتح لأن الغامق دليل على نضحه أكثر ممّا يجب. في حال ترك نوع التفاح هذا خارج الثلاجة لفترة طويلة تبدأ قشرته بالتجعد.
فوائد التفّاح
مرطّب، مسهّل للهضم، مفيد للصحة. 100 غرام منه تحتوي على:
• %85 ماءً .
• %12 سكراً .
• 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
• 90 وحدة من فيتامين أ.
• 20 وحدة من فيتامين سي .
• 4 غرامات من الألياف .
• الكثير من الأملاح المعدنية: البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد.
• يعالج الالتهابات الحادة.
• يحتوي على مادة البكتين التي تساعد على التخلص من الحموضة وغازات المعدة.
• يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
• يحدّ من ارتفاع الكوليسترول في الدم.
• مفيد للكبد و الكليتين, ويسهل عملها .
• يساعد في استقرار سكر الدم .
• يعالج الإمساك و الإسهال .
• يساعد على تفتيت حصى المرارة .
• الوقاية من تصلب الشرايين ينصح الأطباء بأكل تفاحتين يومياً.
توجيهات
لو أردت الاستفادة من فوائد التفاح المذكورة أعلاه تناوله بقشره بعد أن تتأكد من غسلها جيداً للتخلص من بقايا المبيدات التي يستعملها المزارعون لحماية مزروعاتهم من الحشرات والآفات الزراعية. ولتشجيع أفراد العائلة على أكل التفاح والاستفادة من خصائصه العلاجية اتبعوا الخطوات الآتية:
-1 أضف قطعاً من التفاح إلى السلطة كما تضيف الخيار او الفلفل البارد او سواها من الخضار، ما يكسبها طعماً جديداً محبباً.
-2 أبرش تفاحة أو اثنتين بقشرهما بعد تنظيفهما جيداً ثم ابرش أيضاً الكمية نفسها من الملفوف. أضف نصف كوب من الزبيب وكوباً من اللبن الزبادي لتتمتع بسلطة منعشة لذيذة.
-3 أبرش تفاحة. أضف إليها ملعقة من الزبيب ثمّ ملعقتين من الجوز المفروم وحبتي تمر أو ثلاثاً مقطعة قطعاً صغيرة. أخلط المزيج وتمتع بوجبة غنيّة بالعناصر الغذائية.
-4 قَطِّعء تفاحة. ضعها في الخلاط الكهربائي مع عصير ليمونة وكوب من التوت المجمّد أو الفراولة المجمدة وملعقتين من العسل. أخلطها لتحصل على مشروب لذيذ يمكنك تناوله صباحاً بدلاً من وجبة الإفطار.
نصائح وإرشادات
• لا تشتر إلاّ التفاح الجامد. لاختباره اضغط بإصبعك على الثمرة. في حال تَرَكَ الضغطُ علامةً فلا تشترِها.
• لدى شرائك التفاح احفظه كي لا يتعرض للتلف سريعاً.
• لمنع تكوّن اللون البنى داخل الثمرة لدى تقطيعها إدهن مكان القطع بعصير الليمون ممزوجاً بالماء.
• أثبتت الأبحاث الكندية أن التفاح الأحمر أفضل أنواع التفاح لاحتواء قشرته وداخله على كمّ كبير من مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض.
• للحصول على الفائدة المرجوّة من التفاح ينبغي تناول القشرة، أي التفاحة بأكملها. للأسف يُصنف التفاح من المواد الغذائية العالية بسبب بقايا المواد الكيميائية ومبيدات الحشرات التي تنتقل من القشرة إلى داخل الثمرة. الى ذلك يلجأ بعض البائعين الى دهنها بمواد شمعية كي تبدو لامعة وتغري الشاري.
فطيرة التفاح تعتبر فطيرة التفاح من الوجبات السريعة والشعبية. تصلح في الوقت نفسه وجبة أساسية أو تحلية. تتميز الفطيرة بسهولة تحضيرها وتعدد استعمالاتها. من خلال تغيير الحشوة واستبدال السكر بقليل من الملح على العجين يمكن الحصول على وجبات متعددة. مثلاً يستعمل الجبن أو الخضار لتكوين وجبة غذاء خفيفة وسريعة في آن. يمكن إضافة المربيات عليها لتصبح وجبة إفطار مليئة بالطاقة ومحببة لدى كثر.
المقادير: ( لفطيرة واحدة)
• العجين:
- 80 غراماً زبدة
- بيضتان
- 300 غرام دقيقاً
- 125 إلى 150 غراماً حليباً
- 120 غراماً سكراً
- 120 غراماً لوزاً مبروشاً
• الحشوة:
- 400 غرام تفاحاً ذا مذاق مائل الى الحموضة مقشراً ومقطعّاً شرائح
- 50 غراماً سكراً
- 30 غراماً زبدة مقطعة قطعاً صغيرة
طريقة التحضير:
-1 توضع مقادير العجين معاً ويتم خلطها حتى تتماسك
-2 تدهن المقلاة (24سم) بقليل من الزبد أو الزيت وتملأ بالعجين بحيث لا تبقى زيادات على جوانبها
-3 توزع قطع التفاح والزبدة والسكر على العجين
-4 تغطى المقلاة وتوضع على نار خفيفة لنصف ساعة حتى إحمرار أسفل العجين
-5 ترفع المقلاة عن النار وتترك لنحو 20 دقيقة من دون غطاء
-6 تقلب الكعكة وتوضع على النار قليلاً حتى تحمر الناحية الأخرى منها
-7 توضع الكعكة في طبق وتترك قليلاً لتبرد قبل تناولها





الفطر
يحتوي على البروتين والبوتاسيوم والآزوت والفوسفور والحديد وعلى الفيتامينات A, D, E, B12, Kوعلى نسبة ماء مرتفعة.
يوصف في حالات فقر الدم والإرهاق.
مفيد لمرضى السّكري.



العسل علاج لا يقدّر بثمن
فوائد العسل الغذائية والعلاجية لا تحصى، شرط أن يكون طبيعياً غير مصنّع. أكدت الأبحاث العلمية الحديثة خصائصه في عدد من المجالات وكشف علماء أن خصائص العسل المضادة للالتهاب تخفف آلام الجروح وانتفاخها وتقلل من ظهور الندوب إثر الشفاء منها. ثبت أن كيلوغراماً واحداً من العسل يفيد الجسم بما يعادل 3.5 كيلوغرامات من اللحم أو 12 كيلوغراماً من الخضار أو 5 ليترات من الحليب.
كشفت الدراسات العلمية عن فوائد العسل في حالات الاضطرابات الهضمية إذ يزيد من نشاط الأمعاء ولا يتسبب بالتخمر لدى المرضى ويمنع تهيّج جدران القنوات الهضمية. ينشط عملية الهضم ويمنع الإصابة بقرحة المعدة والإثني عشر. إلى ذلك هو مادة علاجية وقائية وغذائية للأطفال والكبار على السواء.
أظهرت الدراسات أن أهميّة العسل في علاج الحساسية والجروح والحروق والأرق والأمراض النفسية. مفيد لأمراض العيون ومضاد للحموضة والإسهال والإمساك والتقيؤ والأمراض الصدرية وآلام اللثة وتقوية الأسنان. ينصح الأطباء باطعام الرضيع ملعقة عسل نحل يوميا بدءاً من شهره الرابع عبر مزجه باللبن والحليب إذ يعوض احتمال نقص الحديد والكالسيوم في حليب الأم ويحمي الطفل من فقر الدم.









الزعتر
يحتوي على مادة الثيمول والكارفكرول والتانين.
مزيل للمغص وتشنّج الأمعاء.
قاتل للجراثيم والباكتيريا.
معالج للنظر والحروق الجلدية.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
01-06-2011, 04:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

صعيدي ركب تاكسي قال له السواق بوصلك مجانا وحل لي هاللغز قال الصعيدي طيب قال السواق :

ولد ابوي وامي يقرب لي إيه ؟

فكر الصعيدي وفكر ووصلوا وماعرف الحل قال السواق يبقى اخوي



المهم راح الصعيدي ودخل المجلس وسال اصحابه اتحدى واحد يحل هاللغز : ولد امي وابوي يقرب لي إيه ؟

ماعرفوش .

قال لهم: يا اغبياء يبقى اخو السواق.



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
09-06-2011, 03:53 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الثوم عنوان الصحّة وعلاج الأمراض

كتب: د. رباح النجاده نشر في 9, June 2011 :: الساعه 12:02 am

يضع العلماء الثوم في صدارة قائمة النباتات التي تساعد على الشفاء من الأمراض ويسمى «ترياق الفقراء»، فهو مليّن ومسخن ومطهّر ومضاد للحفر ويحافظ على الصحة.
عُرف الثوم في مدينة بابل في العراق منذ أكثر من ستة آلاف عام، كذلك عرفه الفراعنة وكان العمال يتناولونه أثناء بناء الأهرام ليكسبهم قوة ونشاطاً ويجنّبهم العدوى من الأمراض.
يحرم أناس كثر أنفسهم من الثوم خوفاً من أن تبقى رائحته النافذة في الفم، بينما يمكن التخلّص من هذه المشكلة بسهولة بتناول تفاحة أو ملعقة كبيرة من عسل النحل بعد أكل الثوم بنصف ساعة، أو بشرب كوب من الحليب أو مضغ قليل من البقدونس أو حبّة قهوة أو حبات يانسون أو كراوية.
الجرعة المناسبة من الثوم: فص إلى اثنين في اليوم.
الأمراض التي تعالَج بواسطته
الأنفلونزا:
- للوقاية من الإصابة بالانفلونزا، يجب تناول فصين من الثوم يومياً على الريق.
- عند الإصابة بالإنفلونزا، يجب تناول الثوم وحده بانتظام، أو إضافة لبن رائب.
- يُستخدم الثوم في حالات الإصابة بالرشح الأنفي وانسداد الجيوب الأنفية.
الحمى:
يُستخدم الثوم مع الماء على شكل كمادات خارجية لتخفيف الحرارة.
التهاب الحنجرة:
يُشرب مزيج من زيت الثوم وعصير البصل.
التهاب الحلق:
- أكل الثوم طازجاً أو مطبوخاً.
القصبة الهوائية:
- مضغ الثوم الطازج.
- مضغ الثوم الطازج مع السكّر.
البلعوم:
يطهِّر مضع الثوم البلعوم من الميكروبات الضارة.
التهاب اللوزتين:
- يطهّرهما مضغ الثوم من الميكروبات الضارة.
- استعمال زيت الثوم مع عصير البصل.
البلغم:
- يطرد تناول الثوم لوحده البلغم.
- يزيل تناول الثوم مع العسل التكتلات البلغمية.
الكحّة:
يقضي أكل الثوم على الكحّة.
السعال الديكي لدى الأطفال:
يُعطى الطفل من 10 إلى 12 نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال أو مع العسل الأبيض كل أربع ساعات.
السعال الديكي المزمن:
- أكل الثوم الطازج بانتظام.
- أو أكل الثوم المشوي.
- أو أكل الثوم مع السكّر.
- يُستخدم الثوم المهروس مع الفازلين لدهن الصدر.
النزلة الشعبيّة:
أكل الثوم مفيد في العلاج.
ضيق التنفّس:
يُدهن الصدر بخليط من الثوم المهروس والفازلين.
السلّ الرئوي:
- أكل الثوم الطازج.
- استنشاق بخار عصير الثوم مرات عدة يومياً.
الدرن الرئوي:
الثوم مبيد فاعل للميكروبات المسبّبة له ويزيد مقاومة الجسم وتحمّله.
الربو:
أكل الثوم يعالجه.
الذبحة الصدرية:
يمنع أكل الثوم تجمّع الصفائح والجلطات الدموية التي تكوّن الذبحة الصدرية.
أوجاع الصدر والأمراض الصدرية:
- أكل الثوم الطازج أو المشوي.
- يُستخدم مرهم الثوم مع الفازلين لدهن الصدر.
الرئتان:
أكل الثوم مطهّر جيد للرئتين.
غازات البطن:
تناول الثوم يحرّك الغازات ويساعد على طردها.
ديدان البطن:
أكل الثوم يطرد الديدان المعوية الشعرية (الخيطية) لدى الأطفال والديدان الدبوسية.
- شرب كوب من الحليب على الريق مع ثلاثة فصوص من الثوم المفروم.
- أكل طبق من سلطة الكرنب المفروم والثوم المفروم.
الدودة الشريطيّة:
يُفرم رأس كبير من الثوم المقشّر ثم يُغلى مع قليل من الماء حوالى 20 دقيقة ويُشرب صباحاً على الريق، مع عدم تناول أي طعام آخر حتى الظهيرة. يكرر ذلك على مدى ثلاثة أيام.
القولون:
يفيد تناول الثوم في هذه الحالة.
المعدة:
يفيد أكل الثوم في حالات تخمرات المعدة. كذلك، يفيد في الأمراض المعوية البكتيرية والميكروبية والطفيلية والفطرية مثل الدوسنتاريا والكوليرا والتيفود.
اضطرابات الجهاز الهضمي:
يطهّر أكل الثوم الجهاز الهضمي وينشّطه وينظّمه.
عسر الهضم:
- أكل الثوم الطازج مفيد ويساعد على الهضم.
- يسرّع أكل الثوم التمثيل الغذائي للطعام في الجسم.
حصوات الكلى وحصوات القناة البولية والرمل:
- أكل الثوم وحده.
- أكل الثوم مع البقدونس وزيت الزيتون وعصير الليمون.
- تنقع فصوص الثوم المقطّعة في العسل الأسود لبضع ساعات ثم يصفّى ويخلط بزيت الزيتون وعصير الليمون وتؤخذ منه ملعقة أو اثنتان على الريق يومياً مع الحرص على عدم استخدام المتبقي لليوم التالي.
- تناول الثوم المضاف إلى اللبن الرائب.
الصفراء:
تناول الثوم يدرّ الصفراء.
الطحال:
أكل الثوم نافع ومفيد.
الكبد:
ينشّطه أكل الثوم ويساعد على الإفراز الكبدي.
البواسير:
الثوم مفيد جداً للعلاج.
الإمساك:
يساعد أكل الثوم على تقوية الحركة الدودية للأمعاء فيزيل الإمساك.
البول:
- يدرّ أكل الثوم البول وينفع المسنين في حالة تقطير البول.
- تُطهى أوراق الثوم وساقه لإدرار البول.
الدورة الدموية:
- ينبّه أكل الثوم وينظّم ويحسّن الدورة الدموية وضربات القلب ويمنع تجمع الصفائح الدموية التي تسبب تجلط الدم.
- أكل فص من الثوم مع قليل من الزيت وقطعة من الخبز صباحاً على الريق.
الجلطة الدموية:
يمنع أكل الثوم تجمّع الصفائح الدموية المكوّنة للجلطة ويذيبها.
الحيض:
يساعد أكل الثوم على نزول الحيض وينظم الدورة الشهرية.
الشرايين والشعيرات الدموية:
يوسعها أكل الثوم الطازج ويقي من تصلب الشرايين ويعالجها.
ضغط الدم:
أكل الثوم يعالجه.
القلب:
يقوي أكل الثوم القلب وينشطه وينظم ضرباته ويمنع تكوين الجلطات والأزمات القلبية وقصور الشريان التاجي.
الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم:
أكل الثوم الطازج يخفضها.
الجنس ( للرجل والمرأة ):
- يستخدم الثوم لعلاج الضعف الجنسي، إذ يحتوي على هرمونات تشبه الهرمونات الجنسية تعمل على تنبيه القدرة الجنسية وتنشيطها.
- يمكن تناوله بإضافته إلى البيض المقلي بزيت الزيتون وبعض التوابل.
الأورام السرطانية:
يعيق أكل الثوم بانتظام نمو الخلايا السرطانية في الكبد والمعدة والثدي.
مرض السكري:
أكل الثوم الطازج مفيد جداً لمرضى السكري.
الغرغرينا:
الثوم مفيد جداً.
الشلل النصفي (الفالج):
أكل الثوم مفيد جداً لمثل هذه الحالات.
الروماتيزم:
عمل كمادات من مهروس الثوم المخلوط بالعسل.
عرق النسا:
- أكل الثوم الطازج مفيد جداً.
- يستخدم رماد الثوم مع العسل كمرهم.
- عمل حقنة شرجية من الثوم المهروس مع الماء.
مرض النقرس:
أكل الثوم مفيد ونافع.
مرض السحايا (الالتهاب السحائي):
تناول الثوم باستمرار يعالجه.
مرض الطاعون:
لأكل الثوم دور في علاج هذا المرض والقضاء عليه.
الكوليرا:
يعتبر الثوم مضاداً حيوياً قوياً للكوليرا.
التيفود (مرض يصيب الأمعاء):
- أكل الثوم طازجاً.
- أكل الثوم مهروساً مع اللبن الرائب.
الدفتيريا:
يقتل مضغ الثوم الميكروبات في الدم التي يسببها هذا المرض وهو يصيب الحلق واللوزتين.
البهاق (البرص):
- يُخلط الثوم مع النشادر ويُدهن الجسم به.
- يُخلط رماد الثوم مع العسل الأبيض ويُدهن الجسم به.
الجروح:
يُستعمل عصير الثوم المخفف بالماء كمطهّر.
الجروح الملوّثة:
يوضع عليها مهروس الثوم الطازج.
الجروح والتقرحات الجلدية:
تمزج 10 غرامات من عصير الثوم مع 90 غراماً من الماء وغرامين من الكحول وتغسل القروح بهذا المزيج فيخفف الألم إلى درجة كبيرة ويشفيها.
الجروح المتعفّنة:
يُدهن الجرح بمهروس الثوم مع الخلّ.
الالتهابات الجلدية:
يستخدم عصير الثوم أو مهروسه كدهان.
حبّ الشباب:
- تُستخدم عصارة الثوم كدهان.
- الثوم المهروس مع عصير الليمون.
الوجه:
يحسّن اللون ويحمّره.
الجسم:
يقوي أكل الثوم الجسم ويكسبه النشاط.
لدغ الحشرات:
يُستخدم عصير الثوم كدهان.
السموم عامة:
ينقّي أكل الثوم الطازج الجسم من السموم ويعتبر ترياقاً ومضاداً للسموم.
سموم العقارب والأفاعي:
أكل الثوم والدهن به مع الزيت.
سقوط الشعر وتقصّفه:
- دهن الشعر بزيت الثوم.
- يفرم الثوم ويوضع مع الكحول ويُترك لمدة أسبوعين أو يسخّن مفروم الثوم مع الفازلين لمدة ساعتين وتُدهن به فروة الرأس مرتين يومياً.
قشرة الرأس:
تفرم أربع بصلات مع الثوم فرماً ناعماً وتضاف إليها كمية من الكحول وتوضع في زجاجة محكمة الإغلاق وتُترك في الشمس عشرة أيام ثم تُصفى ويدلّك بها جلد الرأس يومياً.
النسيان:
يساعد أكل الثوم على استعادة الذاكرة ويقويها.
ذكاء الأطفال:
يزيد أكل الثوم الذكاء.
الرعشة:
أكل الثوم مفيد في علاجها.
الدمامل:
يستخدم مرهم الثوم كدهان.
ألم الأذن:
- يقطّر زيت الثوم مع مستخلص البصل.
- تطهى فصوص من الثوم مع زيت الزيتون وتبرّد وعندما تصبح دافئة تقطّر في الأذن.
ألم الأسنان:
- زيت الثوم مع مستخلص البصل.
- مشوي الثوم المخلوط باللبان الذكر.
- يفرم فص ثوم ناعماً ثم يوضع على الضرس وحوله.
- يقوي الثوم المطبوخ مع الكمون وورق الصنوبر الأسنان.
على رغم فوائده إلا أن للإفراط في تناوله أضراراً:
- لدى المرأة الحامل، قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.
- يرفع ضغط الدم.
- يضرّ جدار المعدة والأمعاء.
- يؤثر على الهضم.
قد يسبّب الإفراط في تناول الثوم أيضاً تهيجات في المعدة أو الأمعاء أو تهيجات جلدية.
على من يعانون من ضعف في المعدة أو القرحة أو المصابين باحتقان الرئة أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أو المرضعات عدم تناول الثوم.


الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-06-2011, 11:11 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

صحة أعد اكتشاف الفاكهة اليومية
Pictures%5C2009%5C01%5C11%5C7d45472d-5b1d-49d0-a7a9-608c09d83466_main.jpg


قد لا تتميز الفاكهة اليومية، كالموز والتفاح والبرتقال، بالنكهة الغريبة نفسها للفاكهة الموسمية كالرمان أو المانغو أو البطيخ، لكن هذا لا يعني أنها تفتقر إلى المواد الغذائية. ومع قدوم الشتاء ربما حان الوقت لإعادة تذوق الفاكهة اليومية التي تحتوي على عدد هائل من الفوائد الغذائية. ومن أهم الفاكهة اليومية:

الموز
الموز من أفضل الاختيارات للفاكهة، لأنه غني بالمعادن، كالبوتاسيوم المعروف بأهميته للقلب ووظائف الأعصاب والعضلات. وتشير البحوث إلى وجود علاقة بين نظام غذائي يحتوي على القليل من البوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية.
وتحتوي حبة الموز ذات الحجم المتوسط على 420 ملغ من البوتاسيوم. وبحسب إحصاءات أجريت في أميركا، يعتبر الموز واحدا من أفضل عشرة أنواع غذاء كمصدر للبوتاسيوم. وأفضل من ذلك، فإن فوائد الموز لا تتوقف عند البوتاسيوم، بل يمكن الاستفادة من الفيتامين B6 الذي يساعد على تحسين وظائف المناعة.
> نصيحة يومية:
يمكن التمتع بتناول الموز مقطعا وخلطه مع دقيق الشوفان.
لوجبة أطفال سريعة وصحيّة، يدهن سندويتش من القمح الكامل بزبدة الفستق وتوضع شرائح الموز بداخله.
التفاح
لا بد انكم سمعتم بالمقولة المشهورة «تفاحة يوميّاً تبقي الطبيب بعيداً»
An apple a day keeps the doctor away ومن المرجح أن سبب ذلك يعود إلى احتواء التفاح على العديد من المواد المضادة للتأكسد.
وقد ربطت عدة دراسات تناول التفاح مع انخفاض مخاطر بعض أنواع السرطان، وأمراض القلب، والربو، والسكر. وليس فقط الطبيب الذي يمكن إبقاؤه بعيداً بتناول التفاح، بل أيضاً يمكن أن يساعد تناوله في ابقاء بعض الكيلوغرامات بعيداً.
فقد أشارت دراسة أجريت في العام 2003 إلى أن تناول ثلاث تفاحات في اليوم يمكن أن يساعد في محاولة خفض الوزن.
> نصيحة يومية:
تحشى التفاحة بالزبيب، ثم توضع في عصير التفاح، وتخبز حتى تطرى. وبذلك تحصلون على حلوى لذيذة وغنية بالألياف.
البرتقال
حبة واحدة من هذه الفاكهة يمكن أن تؤمن احتياجاتك اليومية من هذا الفيتامين. والبرتقال مليء بالفوائد مثل مادة الفيتونتريانتس phytonutrients التي تساعد في الحد من الالتهاب وتخفيض الكوليسترول وضغط الدم. وكالتفاح، فإن البرتقال يعتبرمن الفاكهة التي لديها مؤشر غلوكوز منخفض low glycemic index وهو يحتوي على كميّة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تبطىء الارتفاع السريع لنسبة السكر في الدم وتساعد في تجنّب الجوع.
> نصيحة يومية:
تخلط قطع البرتقال مع سلطة ورقيّات لتضيف طعمة لذيذة ومتنوعة.
لوجبة خفيفة ومرضية، يخلط البرتقال المقطّع مع الكريما قليلة الدسم وتضاف المكسرات كالجوز أو اللوز.
باختصار، لا تغفل الفاكهة اليومية، كالموز والتفاح والبرتقال. فعلى الرغم من أن الفاكهة الأخرى لذيذة ولا بد أنها مغذية، إلا أن الفاكهة اليومية التي تكلمنا عنها هي الأفضل وذلك من جهة فوائدها، وطعمها اللذيذ، وتوافرها على مدار السنة.

راشيل ديراني
اختصاصية تغذية
هيلث كومباني

القبس


 
أعلى