تعال ياطماطم..روح ياكركم..تعال يا بقدونس..يا تفاح..فوائد ..و فيتامينات .....

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
10-12-2010, 09:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

جمالك مـن مطبـخك

Pictures%5C2008%5C01%5C14%5C231d4f04-528f-4c20-b864-a92de9d124f5_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
تطري هذه العلاجات البسيطة التي نقدمها لك اليوم قليلة التكلفة البشرة وتتحكم بالقشرة وامور اخرى في وقت قصير. ألديك ملح؟ اذا تستطيعين تنظيف شعرك بسرعة من دون ماء. هذه واحدة من افضل علاجات الجمال السهلة التي وجدناها عندما سألنا افضل خبيرات علاج البشرة الطبيعي عن افضل علاج يستعملنه كما تعطي طرقهن المفضلة نتائج سريعة وناجحة. وبما ان كل طريقة تحتاج الى مكون واحد فقط، فأنت لست بحاجة إلى الذهاب الى ابعد من مطبخك لصنعها.
1 - اظافرك والليمون
يعمل الليمون عمل مبيض خفيف، حيث يزيل الاوساخ من الاظافر، يمكنك كل اسبوع ان تقسمي ليمونة الى نصفين وان تعصريها قدر الامكان حتى تستطيعي ادخال اصابعك فيها، ضعي اصابعك ولفيها لمدة خمس دقائق، ثم اغسلي اصابعك وجففيها وبعد ذلك ضعي مرطبا.
2 - البشرة الحساسة والموز
فيتامين أ والبوتاسيوم الملين للبشرة الموجودان في الموز يساعدان على الترطيب بنعومة. ولصنع قناع التجميل «ماسك» للوجه اهرسي نصف موزة ناضجة وضعيها على البشرة النظيفة والرطبة لمدة 51 دقيقة اغسلي وجهك بماء فاتر ثم جففيه، كرري هذه العملية مرة كل اسبوع.
3 - شعرك والملح
لازالة الدهون والاوساخ العالقة في الشعر من دون بلل، نظفي الشعر باستخدام الملح النقي على الناشف، حيث يمتص الملح الزيوت والبكتيريا والبشرة الميتة من الشعر وفروة الرأس. قفي عند المغسلة او في الحمام ودلكي شعرك وفروة رأسك باستخدام ملعقة من الملح الخشن «استخدمي ملعقتين للشعر الطويل»، اتركيه لمدة لا تقل عن 51 دقيقة (يفضل البقاء في مكانك لكي لا يتناثر الملح في كل مكان)، لازالة الملح مشطي شعرك وفروة رأسك بقوة باستخدام مشط نظيف وجاف ذي شعيرات قصيرة وقاسية.
4 - قدماك و بيكربونات الصودا
يقضي بيكربونات الصودا، المسحوق القلوي اللطيف على الحمض المسبب للرائحة كما انه يستعيد مستويات الهيدروجين الكامن الطبيعية في البشرة، استخدميه مرة في الاسبوع في حمام للقدمين، ضعي قدميك لمدة تتراوح بين 01-51 دقيقة في محلول مكون من نصف كوب من بيكربونات الصودا و2 غالون 7.57 ليترات من الماء الدافئ، اغسلي قدميك جيدا ثم جففيهما، وبعد ذلك استخدمي الغسول للمحافظة على رطوبة القدمين.
5 - عيناك وزلال البيض
يقوي زلال البيض القابض المسام ويخفف الانتفاخ. كما ان التركيز العالي لفيتامين ب في الزلال يحفز دوران الدم ويقلل الالتهاب، استخدمي اصابعك لمسح نصف ملعقة صغيرة من زلال البيض النيء على البشرة النظيفة والجافة حول العينين، وتجنبي ملامسة العينين، اتركيها حتى تجف، اي حوالي 51 دقيقة ثم اغسليها جيدا بماء فاتر واغسلي يديك بالماء والصابون.
6 - الإهاب و زيت بذور القمح
يحتوي زيت بذور القمح على فيتامين ب وفيتامين ي واحماض دهنية اساسية وبروتين. تعمل هذه المواد المغذية معا لتنعيم وشفاء الاهاب المثلم والقاسي والمتفسخ. ولمعالجة خلايا الاهاب المصابة والحفاظ على الخلايا السليمة منها، افركي ربع ملعقة صغيرة من زيت بذور القمح على الاظافر والاهاب كل ليلة، يمكنك ايجاد زيت بذور القمح في مخازن الطعام الطبيعي.
7 - البشرة الدهنية و العسل
يشكل العسل، المطهر ومضاد البكتيريا الطبيعي، معقما رائعا للبشرة الدهنية والمشوهة. دفئي ملعقة او اثنتين بوضعها في يدك او في المايكروويف لجعلها طرية، ثم دلكيها على بشرة نظيفة ورطبة بضغط الاصابع وتسييبها حتى تحصلي على نتائج افضل، اغسليها جيدا بماء فاتر ثم جففيها. قومي بذلك مرتين في الاسبوع.
8 - شعرك وزيت اكليل الجبل
زيت اكليل الجبل الاساس يحتوي على مواد مثل الكافور والفلافينويد والراتينج التي تحفز دوران الدم في فروة الرأس وتحمي الشعر. ويمكنك استخدامه كبلسم يومي. اضيفي 5 قطرات من زيت اكليل الجبل الى كوب ماء دافئ في قنينة ورجيها حتى تمتزج جيدا. وبعد استعمال الشامبو ضعي المزيج على رأسك ودلكيه حتى يصل الى فروة الرأس والشعر. بعد ذلك اغسلي شعرك جيدا، لا تستخدمي زيت اكليل الجبل اذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم.
9 - البشرة الجافة والافوكاتة
تحتوي الافوكاتو على الاحماض الدهنية التي تجعل البشرة ناعمة وتساعدها على الاحتفاظ بالرطوبة، ولصنع قناع تجميلي «ماسك» ملطف، اهرسي نصف حبة افوكاتو ناضجة ثم ضعيها على الوجه والرقبة في طبقة رقيقة، اتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك ورقبتك بماء دافئ وجففي بشرتك، استخدميها مرتين او ثلاثا في الاسبوع، حسب الحاجة.
10 - البشرة و الفراولة
تحتوي الفراولة على حامض الساليسيليك تسد المسام، كما انه يساعد على شفاء عيوب البشرة، ويقتل فيتامين ث الموجود بكثرة في الفراولة البكتيريا التي قد تسبب او تثير هذه العيوب.
استخدمي الفراولة لتقشير البشرة مرة في الاسبوع، تخلصي من السويقات واهرسي 5 الى 7 ثمرات فراولة، ضعي المزيج بلطف على البشرة النظيفة والرطبة، بعد ذلك اغسليها جيدا بماء دافئ وجففيها.
11 - البشرة واللبن الرائب
التنظيف اليومي باستخدام الحليب الكامل الدسم مفيد للبشرة العادية والدهنية بشكل خاص، حيث تقوم الدهون الموجودة في الحليب بجمع الأوساخ والمواد الملوثة والتخلص منها، كما يحتوي اللبن على حامض اللبنيك، وحامض الفا الهيدروكسيلي الذي يحلل الخلايا الميتة، مما يجعل البشرة ناعمة، ضعي ملعقة من اللبن في المايكروويف جتى تصل الى حرارة مطابقة لحرارة الغرفة (او يمكنك تدفئتها باستخدام يديك)، ودلكي وجهك بها، واغسلي وجهك جيدا بماء دافئ.
12 -القشرة وخل التفاح
يقتل حامض الفا الهيدروكسيلي الموجود في خل التفاح البكتيريا المسببة للقشرة، بعد الاستحمام بالشامبو والبلسم، صبي نصف كوب من خل التفاح العضوي على شعرك (اميلي رأسك الى الوراء حتى لا يدخل الخل في عينيك)، مشطي شعرك حتى يتخلل الخل جيدا ثم اغسليه، تقترح بيرثولدبوند استخدام هذه الطريقة يوميا حتى يتم التخلص كليا من القشرة.
13 - حروق الشمس والشوفان
يساعد السيلكون والعناصر المعدنية الأخرى الموجودة في الشوفان تخفيف الحكة والالتهاب اللتين تسببهما حروق الشمس، اطحني ملعقتين من الشوفان الاسطواني الشكل (وليس الشوفان الجاهز للتحضير)، في مطحنة قهوة او في خلاط حتى يصبح بودرة ناعمة. ضعي بودرة الشوفان في وعاء واخلطيها بالكمية المناسبة من الماء البارد لصنع عجينة، ضعيها بلطف على الوجه والرقبة واتركيها لمدة تتراوح بين 5 الى 01 دقائق، اغسلي وجهك بالماء البارد وجففيه، ولمعالجة الجسم كاملا، اطحني نصف كوب من الشوفان حتى يصبح بودرة ناعمة، واضيفيها الى ماء حمام بارد، استلقي في حوض الاستحمام لمدة 51 دقيقة ثم اغتسلي بماء بارد.
14 - التجاعيد والببّايا
ثمرة الببايا غير الناضجة تحتوي على انزيم «الببين»، ومضادات تأكسد مثل فيتامين ث، ترمم هذه المواد الجزيئات التفاعلية المسببة للشيخوخة المبكرة وتحلل خلايا البشرة الميتة بلطف، كما انها تحفز نمو خلايا جديدة لتقليل الخطوط الدقيقة، مرة كل أسبوع، اهرسي ملعقتين من ثمرة الببايا ودلكيها على الوجه، اتركيها لمدة 02 دقيقة واغسلي وجهك بماء فاتر، ثم جففيه.




القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
10-12-2010, 11:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



تغذية: أكلة يابانية تجتاح العالم: السوشي.. فوائد غذائية كثيرة


السوشي أكلة يابانية تتكون اساسا من السمك النيّ والأرز والاعشاب البحرية المجففة، بالاضافة الى بعض الخضار كالجزر والخيار، وبعض البهارات، وقد انتشرت هذه الاكلة في معظم دول العالم، ووصلت حتى الكويت.
اما انواع السوشي الاكثر انتشارا فهي: النيجيري (شكل دائري) والماكي (شكل لفائف)، والتيماكي (شكل مخروطي).
ويحتوي كل نوع على المكونات نفسها، لكنه يتميز بشكل مختلف عن الآخر.
للسوشي فوائد غذائية كثيرة نذكر منها:
يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة، مما يجعله قليل الدسم، وبذلك قليل السعرات الحرارية، ويتميز ايضا بوجود الدهون غير المشبهة، خصوصا الاوميغا 3 و6 التي تملك فوائد صحية عديدة.
فقد اثبتت الدراسات ان الاوميغا 3 تخفف الكوليسترول والتريغليريد، وتزيد الكوليسترول الصحي اي الـ hdl، وبالتالي تكون نسبة الاصابة بأمراض القلب منخفضة. وهذه الدهون تخفض ايضا الضغط، بلعبها دورا في التدفق الدموي ولا يمكن ان ننسى ايضا ان الاوميغا 3 تعتبر مضادة للالتهابات ومحاربة للأكسدة.
يحتوي ايضا على 18? من البروتينات الحيوانية (أكتين – ميوزين – الزلال – جلوبلين – وميوقلوبين) وهذه الاخيرة احماض امينية سهلة الهضم.
يتميز السوشي بقلة السكريات والنشويات فمحتواه منها 1? فقط موجود في جلد السمك. لكن بعض المطاعم اليابانية تضيف السكر على الطبق لتخفيف حدة البهارات، لذلك يجب الانتباه حتى لا نتناول كمية كبيرة من السكر.
من ناحية الكوليسترول، فالسوشي يحتوي ما بين 20 و90 مللغ في 100 غ من السمك، والجدير بالذكر ان الربيان هو ثمار البحر الوحيد الذي يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، لذلك يجب عدم الاكثار منه.
يحتوي ايضا على المعادن الاساسية:
فهو يحتوي على كمية ليست بكبيرة من الكالسيوم المعروف بفوائده النافعة في تكوين مادة العظم.
بما أنه مكون من سمك واعشاب بحرية او طحالب، فمن الطبيعي ان يكون غنيا باليود iode المفيد للغدة الدرقية.
كما اللحم والسبانخ، السمك يحتوي على كمية من الحديد لذلك يمكن تناول السوشي والسمك بالاخص لفقر الدم ولزيادة كمية الكريات الحمراء بالدم rbc.
ثمار البحر والسمك يحتويان ايضا على الزنك بكمية مرتفعة، وهذا المعدن يلعب عدة ادوار في الجسم (للدماغ، للاعصاب، للخصوبة..).
غني بالفيتامينات خاصة فيتاميني d وa المتمركزين في الكبد، واللذين يلعبان دورا مهما في سلامة النظر والعظم والمناعة.
على الرغم من وجود كمية فيتامين b جيدة في لحم السمك، فإن السوشي يحتوي على القليل منها كذلك الامر بالنسبة لفيتاميني e وc المعروفين بكونهما مضادين للاكسدة.
تحذير
على الرغم من فوائده الوفيرة فإن السوشي لا يخلو من المخاطر، فالسمك النيّ مصدر للجراثيم والبكتيريا المسببة للغثيان في اكثر الحالات، والتقيؤ وازدواجية الرؤية والاسهال والجفاف واعراض اخرى تسببها الفطريات.
فمع ان السوشي يعتبر بشكل عام من الاطباق الشهية والاكثر شعبية في العالم، فينصح بعدم تناوله بكثرة لتجنب تعرض الصحة للخطر.

ديزي عبود
إخصائية تغذية
شركة هيلث كومباني
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
12-12-2010, 07:09 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif

التفاح والموز والليمون تحمي من الزهايمر

أظهرت دراسة أجراها عدد من الباحثين الأميركيين أن تناول التفاح والموز والليمون يحمي الإنسان من العديد من الأمراض العصبية ومنها خصوصاً الزهايمر.
وكان الباحثون في جامعة كورنيل درسوا الفوائد المستخلصة من التفاح والموز والليمون على الخلايا العصبية ووجدوا أن حامض الكربوليك الطبيعي الموجود في هذه الفواكه يمنع التسمم العصبي في الخلايا.
وأشاروا إلى أن «الاستهلاك الإضافي للفواكه الطازجة مثل التفاح والموز والليمون يمكن أن يفيد في تحسين التأثيرات ضد أمراض مثل الزهايمر».
ووجدت الدراسة أن التفاح من بين هذه الأنواع الثلاثة المذكورة من الفاكهة يحتوي على الكمية الأعلى من المواد الطبيعية التي تمنع الضرر بالخلايا العصبية يليه الموز فالليمون.
وفي هذا الإطار أشار الأستاذ في جامعة كورنيل بنيويورك أن التفاح والموز والليمون هي أكثر الفواكه المعتمدة في الأنظمة الغذائية في الغرب وآسيا، موضحاً أن هذه الأنواع الثلاثة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.






القبس




بالطعــام تتغـلبـين عـلى 6 مشــاكل شـائـعة

Pictures%5C2008%5C01%5C24%5Cc547abca-2acd-4c51-901b-6d2663cc1f09_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
اثبتت اخر الدراسات ان تضمين بعض انواع الاطعمة في الحمية يساعد على مقاومة العديد من المشاكل الصحية. وهنا اخترنا لك الطعام المناسب الذي يساعدك في التغلب على ست مشاكل صحية شائعة
أطعمة لمقاومة... أمراض القلب
تناولي المزيد من...
التفاح والمكسرات والخس والشوفان والبقوليات والحليب والسمك والشاي.
يعد الكوليسترول العالي في الدم عاملا اساسيا للاصابة بامراض القلب، الا ان العديد من انواع الاطعمة تساعد على تقليص مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وتعزيز مستويات الكوليسترول الصحي (HDL)، فالفواكه والخضار تحتوي على فيتامينات ومواد كيميائية نباتية تساعد على منع تأكسد الكوليسترول، مما يقلص فرص ترسبها في الشرايين وتحتوي الفاصولياء وحبوب القطاني وعصيدة الشوفان على الياف متحللة تحفز الجسم على طرح الكوليسترول قبل ان يتم امتصاصه في مجرى الدم.
وتساعد المكسرات على زيادة مستويات الكوليسترول الصحي. كما ان الاسماك الغنية بالزيوت تساعد عبر حمضها الدهني اوميغا -3 على حماية القلب من خلال جعل الدم اقل كثافة واقل تخثرا، كما انها تساعد ايضا على تقليل خطر بالاصابة بامراض القلب من خلال تحفيز العضلات التي تبطن جدران الشرايين على الاسترخاء مما يحسن تدفق الدم الى القلب.
وقد وجدت بعض الدراسات المعنية بالعلاقة بين شرب الشاي وامراض القلب، ان الاشخاص الذين تناولوا ثلاثة اكواب او اكثر في اليوم كانوا اقل عرضة بنسبة 11 في المائة للاصابة بالنوبة القلبية. كما اظهرت الدراسات الحديثة ان تناول 25 غراماً من بروتين الصويا في اليوم يؤدي الى إنقاص الكوليسترول العام و الكوليسترول الضار بنسبة 10 في المئة.
قللي من...
تناول منتجات الالبان كاملة الدسم واللحوم الدهنية، حيث يحتوي كل منهما على دهون مشبعة تحفز الكبد على انتاج الكوليسترول الضار، كما تزيد الاطعمة، التي تحتوي على الدهون المهدرجة (الموجودة عادة في بسكويت وحلوى المحال التجارية، الكوليسترول الضار.
> نصيحة
- تناولي خمس حصص من الفواكه والخضار في اليوم.
- تناولي السمك الغني بالزيوت مرة في الاسبوع على الاقل.
- اختاري الدهون غير المشبعة بدلا من المشبعة.
- حافظي على وزنك المناسب.

أطعمة لمقاومة... ارتفاع ضغط الدم
تناولي المزيد من...
البرتقال والموز والشوفان والمكسرات
الخضار والفواكه (وخصوصا البرتقال والموز) غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على اعادة توازن الاثار الناتجة عن تناول الكثير من الملح. وينصح الاشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم بتناول 7-9 حصص من الخضار والفواكه يوميا لتعزيز البوتاسيوم في الجسم. كما ان الماغنزيوم والكالسيوم يساعدان ايضا على التحكم بضغط الدم. وبزيادة الكمية ادرجي الكثير من الحبوب الكاملة وبذور اليقطين وعباد الشمس والمكسرات وزبدة الفستق في حميتك. وكما تنصح الحمية المعنية بضغط الدم بتقليل تناول الملح وتناول المزيد من الخضار والفواكه، فانها تنصح ايضا بتناول ثلاثة اطباق من منتجات الالبان القليلة الدسم يوميا.
قللي من...
تناول الملح. فهناك دليل قوي على ان تناول كميات كبيرة من الملح يسبب ارتفاعا في ضغط الدم.
> نصيحة
تناولي طبقين من الفواكه والخضار على الاقل مع كل وجبة.
- قومي بالتمارين بشكل منتظم، واذا كنت مدخنة فاقلعي عن ذلك.
تعلمي الاسترخاء، اذ يزيد التوتر من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.
- لا تتناولي اكثر من 6 غم من الملح في اليوم.

أطعمة لمقاومة... أعراض ما قبل الطمث
تناولي المزيد من...
كعك الشوفان والخبز الاسمر الكامل والموز والمرملان Marmite
تقلب المزاج والصداع والتعب كلها اعراض شائعة للتعب الذي يسبق الطمث، ويمكن ان تتفاقم بانخفاض مستوى سكر الدم. ويساعد تناول الوجبات القليلة الدسم والغنية بالكربوهيدرات، مثل كعك الشوفان، على استقرار مستويات سكر الدم.
ويقترح بحث جديد زيادة مستويات فيتامين ب 6 والكالسيوم وفيتامين د، اذ يمكنها ان تساعد في تخفيف الكثير من اعراض ما قبل الطمث. وتتضمن الاطعمة الغنية بفيتامين ب 6 الحبوب الكاملة والخبز الاسمر الكامل والموز وحبوب القطاني والارز الاسمر والمكسرات ومستخلص الخميرة. وتعد منتجات الالبان القليلة الدسم المصدر الافضل للكالسيوم، كما يحتوي السمك الغني بالزيوت على فيتامين د.

قللي من...
تناول الملح. يساعد تقليل الملح على تخفيف الانتفاخ واحتباس السوائل اللذين يرافقان مرحلة ما قبل الطمث، وهما الاكثر شيوعا.
> نصيحة
تناولي اطعمة صحية متوازنة تحتوي على الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة خلال الاسبوعين الاخيرين من الدورة، وحاولي تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات كل ساعتين او ثلاث.

أطعمة لمقاومة... هشاشة العظام
تناولي المزيد من... السمك والجبن واللوز التي تحتوي على الكالسيوم اثناء نمو العظام من كثاقتها مما يجعلها اقوى واقل عرضة للكسر في فترات متقدمة من الحياة. وتعد منتجات الالبان المصدر الافضل للكالسيوم حيث تكون بشكل يسهل امتصاصه على الجسم. بينما يوجد فيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم في اطعمة قليلة. على كل، فان السمك الغني بالزيوت ومح البيض والكبد كلها تؤمن كميات جيدة منه. كما يلعب المغانيزيوم دورا مهما في المحافظة على قوة العظام. وتشمل المصادر الجيدة له: البندق البرازيلي وبذور السمسم وعباد الشمس واللوز والموز والخضار ذات الاوراق الداكنة مثل السبانخ. وقد وجدت الدراسات ان النساء اللاتي تناولن كميات كافية من فيتامين ك كانت كثافة عظامهن اكبر واوراكهن اقل عرضة للكسور، لذا اضيفي البركولي والكرنب الى غذائك.
قللي من...
تناول الملح والمشروبات الغازية. حيث يسبب تناول كمية كبيرة من الملح ترشح (تسرب) الكالسيوم من العظام. كما تضعف الكميات الكبيرة من فيتامين أ العظام.
- وكإجراء احترازي تنصح وكالة الاطعمة القياسية الاشخاص الذين يتناولون الكبد بشكل منتظم (اكثر من مرة في الاسبوع) بألا يزيدوا عن هذه الكمية وان يتجنبوا تناول اقراص فيتامين أ. كما تنصح الاشخاص المعرضين لهشاشة العظام بعدم تناول اكثر من 1،5 مغ من فيتامين أ في اليوم. وتقترح بعض الدراسات ان الكميات الكبيرة من حمض الفوسفور الموجود في المشروبات الغازية تسبب هشاشة العظام حيث يسحب الكالسيوم من العظام لمحايدة الحمض.
> نصيحة
تناولي ثلاثة اطباق من منتجات الالبان على الاقل يوميا.
- اذا كنت لا تحبين منتجات الالبان فتناولي اطعمة اخرى غنية بالكالسيوم مثل السمك المعلب او خذي اقراصا.
- قومي بتمارين رفع الاثقال بشكل منتظم واقلعي عن التدخين.

أطعمة لمقاومة... الكآبة
تناولي المزيد من...
الملفوف والسمك والحبوب والافوكاتة
يرتبط انخفاض مستويات فيتامين ب (يدعى ايضا حمض الفوليك) وب6 بالكآبة. وفي دراسة اجرتها كلية الطب في جامعة هارفارد في بوسطن، وجدت ان واحدا من اربعة مرضى يعانون الكآبة كان يعاني نقصا في فيتامين ب6.
وتتضمن الاطعمة الغنية بفيتامين ب6 الافوكاتة بينما تتضمن الاطعمة الغنية بحمض الفوليك حبوب الفطور والبرتقال والخضار ذات الاوراق الخضراء الداكنة. كما تظهر دراسات اخرى ان الاشخاص الذين يتناولون اطعمة غنية بأحماض اوميغا-3 الدهنية اقل عرضة للاصابة بالكآبة.
قللي من...
تناول الاطعمة المعالجة، مثل الوجبات الجاهزة للتحضير والحبوب المكررة حيث تكون المواد المغذية التي تحتوي عليها قليلة.
> نصيحة
تناولي أطعمة صحية متوازنة
اختاري الحبوب الكاملة للفطور
من الاعراض الشائعة للكآبة فقدان الشهية. فإذا احسست ان شهيتك ليست كما يجب ان تكون، فيمكنك تناول أقراص فيتامينات ومعادن

أطعمة لمقاومة... فقدان البصر
تناولي المزيد من...
البرتقال والسمك والكيوي والذرة والسبانخ.
هناك ارتباط قوي بين الغذاء وتلف اللطخة الصفراء بسبب تقدم العمر AMD والزرق والسد (اعتام عدسة العين)، ثلاثة من أكثر الأسباب شيوعا في تلف البصر والعمى لدى الأشخاص الذين تجاوزا الستين من العمر. وقد أظهرت عدة دراسات ان الأشخاص الذين يتناولون غذاء غنيا بالخضار والفواكه (وخصوصا الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة) اقل عرضة للإصابة بتلف اللطخة الصفراء.
يعتقد ان المركبات الكيميائية النباتية (اللوتين الموجود في السبانخ واللفت والبركولي والكيوي والكرنب المسوق والبازلاء والذرة الحلوى والببايا) والزيازانثين (الموجود في السبانخ والبرتقال واليوسفي والخس) تساعد في حماية عدسة العين من التلف بالجزئيات التفاعلية.
كما اظهرت الدراسات ان الغذاء الغني بالفواكه والخضار وفيتامين سي يساعد في تقليل خطر الإصابة وابطاء تطور مرض السد (اعتام عدسة العين).
كما يمكن لجرعات كافية من حمض اوميغا – 3 الدهني، الموجود في السمك الغني بالزيوت، الحماية من الاصابة بالزرق.
قللي من...
تناول الملح. يعقتد ان ارتفاع ضغط الدم يزيد من فرص الاصابة بالزرق.
> نصيحة
تأكدي من تناول الوجبات الخمس في اليوم
تناولي السمك الغني بالزيوت مرة في الأسبوععلى الاقل.
يزيد التدخين والبدانة مخاطر الاصابة بتلف اللطخة، لذا توقفي عن التدخين وحافظي على وزنك مثاليا.
احمي عينيك من الشمس بارتداء نظارات تقي من الاشعة فوق البنفسجية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-12-2010, 05:39 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



الكركم مفيد للقلب


ذكرت دراسة ان تناول عشبة الكركم الطبية يمكن ان يمنع القصور في نشاط القلب بدرجة كبيرة.
وقال الاخصائي في امراض القلب في مركز بيتر مانك بالمستشفى العام في تورنتو الدكتور بيتر لوي ان المركبات الموجودة في هذه العشبة لها فوائد طبية كثيرة، مشيرا الى ان شعوب شرق آسيا تستخدمها منذ قرون طويلة.
واضاف لوي ان هذه العشبة تؤثر بشكل مباشر على نواة الخلايا وتعيق النشاط غير الطبيعي للكروموزومات عند الشعور بالضغط العصبي او النفسي وتمنع الانتاج المفرط للبروتينات في الجسم.
وبحسب الدراسة التي نشرت في «مجلس الاستقصاءات السريرية» لهذا الشهر فانه عندما تعطى هذه العشبة الطبية للفئران التي تعاني من تضخم في القلب فانها تساعدها على استعادة نشاط القلب ومنع التقرحات فيه.
وتابع لوي «كلما كان قلبك كبيرا كان خطر اصابتك بالنوبة القلبية او القصور في نشاطه اكبر في المستقبل».


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-12-2010, 03:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس


نصائح منزلية لليمونة المعصورة 11 فائدة

Pictures%5C2008%5C02%5C29%5C6d2306a3-30e9-4049-ab15-2120f1bdb2bb_main.jpg


قد لا يخطر ببالك ان الليمونة المعصورة تظل مفيدة بعد اخذ عصيرها، وان بإمكانك استغلالها في عدة امور، لذلك احتفظي بها، واليك بعض الاقتراحات لاستخدامها:
1- افركي بها وجهك للتخلص من الدهون والغبار وتوحيد لون البشرة.
2- امسحي بها تحت ابطيك لازالة رائحة العرق مع الغليسرين.
3- افركي بها الاماكن الداكنة في الجسم كالكوعين والركبتين لتنعيمها وتبييضها.
4- استخدميها على فروة الرأس للتخلص من الدهون.
5- افركي بها اسنانك لتبييضها.
6- الليمونة المعصورة مفيدة لازالة رائحة البصل والثوم من اليدين مع الكلوروكس.
7- نظفي بها عيون الغاز وستصبح ذهبية لامعة.
8- ازيلي بها رائحة الزفر من السمك والدجاج والبيض.
9- افركي بها الطناجر للتخلص من الزيوت.
10- ضعيها مع صابون الاطباق للمحافظة على نظافة الاواني وتنعيم يديك.
11- مفيدة لازالة البقع الصعبة من على الملابس وغيرها.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-12-2010, 12:10 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif

القبس



البروكلي تبطئ الشيخوخة


أثبتت دراسة اجراها علماء اميركيون ان خضار البروكلي تقوي المناعة وتبطئ الشيخوخة.
وقال الدكتور اندريه نيل من مدرسة دافيد كيفين الطبية في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس ان مجموعة الذرّات الطليقة radicals free في الجسم مضرة للدماغ وتسبب الاكسدة وتلف الانسجة ما يؤدي للاصابة بالالتهابات وانسداد الشرايين.
ويعتقد علماء ان التلف الذي تسببه الاكسدة لانسجة واعضاء الجسم هو السبب الرئيسي وراء الشيخوخة.
وبحسب الدراسة التي نشرت في دورية «جورنال اوف اليرجي اند كلينيكال ايميونولوجي» فإن بروكلي تحتوي على مواد كيميائية يمكن ان تلعب دوراً اساسياً في تقوية المناعة وابطاء الشيخوخة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-12-2010, 09:31 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس


10 قواعد حديدية في الأكل

Pictures%5C2008%5C03%5C21%5Ccd77977c-b8e9-476a-a280-99f2a2a1c31a_main.jpg


كما هو صعب الذهاب في رحلة من دون خريطة، كذلك من الصعب تغيير طريقة الغذاء من دون تعليمات لذلك.
أسوأ العادات، خصوصا لدى الشباب تناول قهوة الصباح على معدة فارغة، وبعض حبوب الفيتامينات، ثم الى العمل بسرعة، هناك ينتظركم درج مملوء بالشوكولاتة، والغداء عبارة عن سلطة فوق لوحة المفاتيح (الكيبورد) مع عصير غازي محلى، مع هذه القائمة ليس بالضرورة ان يكون الانسان سمينا، لكن بالتأكيد لن تكون صحته على ما يرام، فجسم الانسان لا يحتاج فقط للغذاء المتوازن، بل ايضا للوقت والراحة وبعض التحضير.
اذن، فما هي القواعد الصحيحة للأكل؟


1- كمية أقل من الاطعمة لكن من النوع الجيد
هل تصدقون ان المربى بنصف دينار مليء بالفواكه؟ او ان الجبنة الرخيصة قد تتفتت؟ السعر الرخيص عادة يكون له سبب، انه يعني نوعية اسوأ ومحتوى قليلا من المواد الثمينة، تعودوا على اكل وجبات اصغر، لكن منسقة بطريقة افضل، فبعد اكل كمية كبيرة من الدسم، اختاروا البروكلي مع المعجنات، او شرائح الدجاج الرقيقة.

2- ابتعدوا عن الأطعمة المثلجة واشتروا الطازجــــة
بالتأكيد من السهل استعمال البازلاء المعلبة، لكن المثلج او حتى الطازج، شكله افضل، طعمه الذ، كما انه أغنى بالفيتامينات.
الاطعمة الطازجة دائما افضل، وفي اي حال من الاحوال لا تشتروا الخضار او الفواكه المصابة باي تلف فقد يبدو الخلل بسيطا وصغيرا لكن الفاكهة من الداخل تكون فاسدة ومليئة بالمواد الخطرة. والشيء نفسه ينطبق على اللحوم ومشتقاتها ذات الصلاحية المنتهية.

3- تحققوا من المأكولات المسماة باللايت بدقة
ان تجدوا كملة «لايت» أي خفيف على علبة الزبادي لا يعني انه يصلح للحمية (الريجيم) أو ان طعمه سيكون لذيذا. صحيح أنه قد يحوي على دسم قليل، لكن مع اختفاء الدسم يذهب الطعم، وذلك تجدونه يحوي على نكهات صناعية أكثر وسكر أكثر، وفي الحالات المعاكسة، عند نقص السكر وبقاء الدهون، يجب اكمال المنتج بمادة ما، وعادة ما تكون الجيلاتين أو النشاء، كما ان هذه الأنواع تغري بتناول المزيد منها، أليس أفضل تناول زبادي واحد طبيعي؟

4-خمس وجبات من الفواكه والخضراوات يوميا
الخضار من الأشياء الأساسية للذين يريدون ان يكونوا نحفاء وأصحاء، فهي والفواكه تعتبر كنوع من الفرشاة تساعد على حركة الطعام الموجود في الأمعاء، فمع خمس وجبات خضراء في اليوم، لن تشتكوا من الإمساك وجسمكم سيقاوم الأمراض بشكل أفضل بما في ذلك السرطان.

5 -تناولوا الفيتامينات الطبيعية
لقد تعود الانسان على تناول الفيتامينات على هيئة حبوب او كبسولات، سواء للالم او النوم او الصحة، لكن الحبوب التي تحوي على قائمة طويلة من العناصر، فيجب عدم تناولها لفترة طويلة، من الجيد تناول فيتامين ج خلال فترة انتشار العدوى، لكن اليوم اصبحت الخضار والفواكه وهي مصدر هذه الحبوب متوافرة، فمن الافضل شراؤها.

6- تحتاجون إلى الدهون لكن الصحية منها فقط
من دون الدهون سوف يشعر الانسان بالبرد، ولن يتمكن من حرق الفيتامينات المهمة، زيت الزيتون يتصدر قائمة الدهون النافعة، والنوعية الجيدة منه تعرف من رائحته التي تشبه العشب. ثم هناك الكثير من الزيوت الاخرى النباتية مثل زيت السمسم او اليقطين، وهي تمتاز بنكهة بارزة حتى انه يمكن استعمالها كمادة بهار، من وقت لآخر يمكن ان تأكلوا الزبدة او الدهن النباتي.

7 إذا كان لا بد من الحلويات فخلال النهار
اختصاصيو التغذية ينصحون بتناول السكريات في النصف الأول من اليوم، خلال هذه الفترة يتمكن الجسم من الاستفادة منها وحرقها بشكل جيد، ولذلك يعتبر الخبز ومنتجات القمح من أساسيات وجبة الفطور، والشيء نفسه ينطبق على الفواكه التي تبدو خفيفة، والتي تحتوي على الكثير من السكر مثل العنب والموز والتين، لذلك يفضل أكلها قبل الظهر، ومن الأفضل تناول الخضار للعشاء.

8 كلوا كمية قليلة.. لكن في فترات أكثر
الجوع لفترة طويلة، يعطي الجسد فكرة انه في مرحلة الخطر ويجب ان يقتصد بالطاقة، اي ان يخزن السعرات على شكل مخزون دهني، لذلك من الافضل تناول وجبات صغيرة من الطعام في اوقات اكثر، وهكذا لن تشتكوا من الاحساس بالجوع، الذي يمكن ان يجبركم على اكل قنبلة سعرات مثل لوح من الشوكولاتة او قطعة لحم دسم.
الجسم يحتاج بعض الطاقة لكي يعمل، تقريبا ثلثها يذهب للدماغ، خلال الليل الجسم يحرق السكر المتوافر، وهذا الوقود الضروري، واذا استغنيتم عن تناول وجبة الفطور بعد ليلة من الجوع، فلن يكون اداؤكم خلال النهار على ما يرام، بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، فسوف تشعرون بالتعب والضعف، لذلك من الافضل ان تبدأوا يومكم بالفطور الذي يحوي الخبز.
خلال اليوم احملوا معكم وجبة خفيفة، لكي تقاوموا الاكشاك الموجودة في السوق التي تبيع الطعام الدسم او البوظة (الآيس كريم)، وهذه الوجبة يمكن ان تكون عبارة عن تفاحة او علبة زبادي.

9اجعلوا من الأكل حدثاً
من الخطأ اعتبار الطعام فقط تلبية للحاجة البيولوجية الأساسية، انه فرصة للالتقاء بالأسرة والأقارب، وهو وسيلة للتعرف على الثقافات الأخرى عن طريق اطباقهم المختلفة، كما ان الطبخ واعداد المائدة من النشاطات المبدعة، و كونها عملا يدويا فهي تهون عن الذين يعملون طوال اليوم نفسيا.

10اشربوا أكثر من ليتري ماء خلال اليوم
الجسم يتكون من الماء في أغلبه، وعند الرضع تكون النسبة أكبر، لذلك يحب الكبار ملامستهم باستمرار، لأن نسبة الماء العالية تجعل اجسادهم وجلودهم طرية، الكمية الكافية من السوائل تساعد على التخلص من المواد السامة، وتغسل الكبد والكلى التي من واجبها تنظيف الجسم.
الماء هو الأفضل للشرب، بتناوب مع شاي الأعشاب أو الفواكه غير المحلى، القهوة، والشاي الثقيل، والكحوليات لا تحسب من هذه السوائل، لانها على العكس تخلص الجسم من السوائل كما لا يمكن احتساب الزبادي السائل وأشباهه، فهذه من الأطعمة وبها سعرات حرارية عالية. المشروبات الغازية تعتبر من قنابل السعرات الحرارية، وأحيانا أيضا عصائر الفواكه، مثل عصير البرتقال.

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2010, 08:58 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif

أبرزها الأرق وسوء الهضم والسكر والضغط أضــرار جسـيمـة للمشـروبــات المنشطـة

Pictures%5C2008%5C04%5C11%5Ce83aeb39-bde9-46a7-ac25-d42f3ff0be7c_main.jpg


الدوحة - القبس
دقت ندوة قطرية ناقوس الخطر إزاء الأضرار الصحية الناجمة عن تناول المشروبات الغازية والمنشطة، محذرة من مخاطرها الجسيمة.
وقال الدكتور محمد سيف الكواري رئيس هيئة المواصفات والمقاييس القطرية إن أبرز المضار الناجمة عن تناول المشروبات الغازية تتمثل في عدم انتظام معدل النوم، وارتباك في عملية امتصاص الأغذية، والبعض قد يعاني حساسية لمادة الكافيين، والأفراد الذين لديهم متاعب في القلب قد يتعرضون لأخطار كبيرة بسبب الكافيين. اما بالنسبة للحوامل فيتأثرن كثيرا إذا تناولن مشروبات الطاقة خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فقد وجد أن تناول 100 ملغ من الكافيين في اليوم من شأنه أن يقلل من فرص الولادة الطبيعية.
أما أضرار مشروبات الطاقة عند البالغين فإنها تتمثل في ارتفاع ضغط الدم وتسارع ضربات القلب وزيادة قوة تقلصاته، وزيادة تدفق الدم الى العضلات وشحوب الوجه وبرودة الأطراف، وزيادة الحموضة في المعدة وتخريش جدرانها، وزيادة لزوجة الدم وارتفاع ضغطه الاسموزي، والتنبيه الشديد للجملة العصبية، ما قد يؤدي الى الارق، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وحدوث القيء والغثيان، واضطراب الشوارد في الجسم، بالإضافة الى ازدياد التبول والجفاف.
وكانت بداية استخدام مشروبات الطاقة قد انطلقت في عام 1901 في اسكتلندا، وخلال السنوات الخمس الأخيرة نمت مشروبات الطاقة بنسبة 53% سنويا،ً اذ بلغ الانتاج عام 2007 نحو 6 مليارات عبوة في العالم، بينما نمت مبيعات مشروبات الطاقة منخفضة السكريات بصورة كبيرة، وبلغت في 2006 نحو 4 مليارات عبوة.
مكونات ضارة
يتم تحضير أي مشروبات غازية، او غير غازية، أساسا من الماء والسكر أو مواد التحلية، والكافيين، والحمض الأميني تاورين، وبعض المضافات المسموح بها، ويجوز إضافة عصائر أو لب فاكهة طبيعي ومستخلصات نباتية.
وتتألف المكونات الأساسية لمشروبات الطاقة من الكافيين والسكر والتاورين، ونتيجة السكر أنها توفر بعض الطاقة، لكن لم تثبت الدراسات بحسب ما خلصت اليه الندوة أن المكونات (عدا الكافيين) لها تأثير على الذهن او تطور الأداء الجسماني، وقال الكواري إن التأثير الأساسي لهذه المشروبات هو التنبيه المنعش كما يحدث عقب تناول القهوة أو الشاي أو الصودا، وما يتبع ذلك من طلب المزيد منها لاستمرار التأثير المنبه.
وأضاف إنه من الناحية الغذائية فإن مشروبات الطاقة توفر لنا ما توفره باقي أنواع المشروبات الغازية، فبالإضافة الى السكر تحتوي هذه المشروبات على بعض المكونات الأخرى التي تتباين في قيمتها الغذائية وقد تحتوي بعض فيتامينات ب وأعشاب.
ويحتوي مشروب الطاقة في العادة على 80 ملغ كافيين، وهي الكمية ذاتها التي يمكن الحصول عليها من تناول كوب مركز من القهوة او كوبين من الشاي او علبتين من المشروبات الغازية.
تأثير مؤقت
ويعتقد الكواري أنه بالنظر الى أن معظم مستهلكي مشروبات الطاقة من صغار الشباب فهناك تأثيرات محتملة على الصحة، موضحا أن الكافيين يؤثر في زيادة الانتباه والإحساس بالانتعاش نتيجة التأثير على الجهاز العصبي المركزي.
وللكافيين تأثير مؤقت منبه ومنعش، وهو قد يوفر تحسينا نسبيا لا يدوم في الأداء الجسماني. وتحتوي مشروبات الرياضيين على مصدر يوفر السعرات الحرارية والأملاح المعدنية التي يتم فقدانها أثناء ممارسة الرياضة، حيث أن كمية السعرات في مشروبات الطاقة في الغالب أعلى من مثيلتها في مشروبات الرياضيين وتقلل من امتصاص الماء في الجسم، وتزيد الشعور بالعطش.
ولا تحتوي مشروبات الطاقة على أي من الأملاح المعدنية أو الفيتامينات الذائبة في الدهن الضرورية لنشاط وحيوية جسم الإنسان.
وقال الكواري إن مشروبات الطاقة فقيرة في محتواها من الألياف الغذائية الضرورية لسلامة الجهاز الهضمي وتحسين امتصاص المواد الغذائية وإمتصاص الكثير من السموم من جسم الإنسان.
توصيات
وشددت توصيات الندوة على أن مادة الكافيين تسبب الكآبة والصداع والأرق والقلق وضعف التركيز، وقالت إنه وفقاً لدراسة أميركية أجريت عام 2005، فإن مشروبات الطاقة بما تحتويه من أحماض من شأنها أن تدمر الأسنان أسرع من المشروبات الغازية الأخرى بـ3 الى 11 ضعفاً، حيث تذيب طبقة المينا، وتعري طبقة العاج الموجود أسفلها وتمهد للتسوس ونخر الأسنان، لكن أشد أنواع الأسنان تأثراً هي الأسنان الأمامية، وأشارت التوصيات الى أن مشروبات الطاقة تؤدي الى خلل في التوازن بين نسبة الكالسيوم والفوسفور بالدم، خصوصاً لدى الأطفال وبالتالي نقص الكالسيوم في العظام بشكل كبير ليحدث في المحصلة نقص في عملية تكلس العظام.
وقالت التوصيات إن الجسم لا يحتاج الى مشروبات الطاقة نهائيا ولا يمكن اعتبارها كمتممات غذائية، إذ ان مشروبات الطاقة منبهة وليست مصدراً للطاقة، فهي تعتمد على التنبيه الشديد للجسم بما تحتويه من مواد وأعشاب منبهة، وأشارت الى أن العديد من مشروبات الطاقة تحتوي على العديد من المواد المجهولة أو غير واضحة التأثير، أو لم تثبت سلامة استخدامها بعد.
وقالت الندوة إن خلط مكونات مشروبات الطاقة جاء بشكل غير مبرر ومفهوم من ناحية التآزر، أو التضاد من ناحية المفعول بين مكوناتها، كما أنها أضيفت من غير معرفة الجرعات اليومية المسموح بها، وأكدت الندوة أن مشروبات الطاقة تؤثر على كثير من أعضاء الجسم بشكل مباشر وغير مباشر ومشروبات الطاقة تسبب الإدمان.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-01-2011, 06:17 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




10 أطعمة صحية جديدة تساعد على خسارة الوزن

Pictures%5C2009%5C01%5C05%5Ccc53fd9b-649e-49e9-a890-1962a60eb438_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
اجعلي الحمية التي تتبعينها أفضل من خلال اضافة هذه الاضافات الذكية الى وجبات طعامك:

1- الفواكه الحمضية

سواء كان برتقالا وليمونا أو غريب فروت ويوسفي، تناولي كل الفواكه اللذيذة. فلا يساعد تناول الحمضيات على تسريع الايض فقط، بل يمكنه ايضا المساعدة في التخلص من الدهون في الجسم. حيث يساعد المحتوى العالي من فيتامين «سي» التي تحتويه هذه الفواكه على تميع الدهون التي يخزنها الجسد، ما يجعل نقلها اسهل.
2- الفجل

غني بفيتامين «سي» و«ب 6» ويستخدم لتأييض البروتين، ان هذه الخضار الجذرية الحارة مثالية لمتبعي الحمية حيث انها تساعد على تحويل الدهون المخزنة الى غلوكوز للجسم ليحرقه. لذا تناول بعضا منها قبل القيام بالتمارين.
3- الشمندر

تناوليه حيث انه يساعد على التخلص من النفخة. ومن خلال عمله كمدر قوي للبول، يعمل الشمندر على الكبد والكليتين، عبر التخلص من الاجسام الدهنية الطافية. فهو يحتوي على الكلور الذي يحافظ على عمل الغدد اللمفاوية ويساعد على التخلص من التراكمات الدهنية ايضا. بالاضافة الى ذلك، فانه يحتوي على نوع من الحديد يقوم بتنظيف خلايا الدم التي تحتوي على مخزون دهني – في جميع الجسم، انه منظف ذكي بحق.
4- الخس
ان الاوراق مفيدة لك في عدة نواح. فهي تحتوي على بيوتين واحد من فيتامينات مجموعة «ب»، المستخدمة في نمو الخلايا وايض الدهون. ويفضل الخس ذو الطعم المر حيث انه يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد التي تعد مضادات تأكسد قوية جدا. وهل تعلمين ايضا ان الخس يساعد على التخلص من التوتر والحصول على نوم هانئ؟

5- السردين
غني بالبروتين، يحفز السردين الايض ويساعد على استقرار مستوى السكر في الدم ما يجعلك تشعرين بالشبع لمدة اطول. كما انه مصدر رائع لاوميغا 3، ويقوي ايضا الاوعية القلبية ويحسن مزاجك ليساعدك على تجنب تناول الاطعمة لكي تشعري بارتياح.
6- الهليون
تحتوي كل ساق على الاسباراجين – نوع شبه قلوي يقوي الكليتين، ويعزز الدورة الدموية ويساعد الخلايا ايضا على تفتيت الدهون. بالاضافة الى كل ذلك، يساعد ايضا على التخلص من اعراض ما قبل الطمث، بما في ذلك الاحتباس المائي.
7- اللبن (الزبادي)

من كان يظن ان الالبان يمكن ان تكون صديقة متبعي الحمية؟ وجد العلماء في جامعة تينيسي ان تناول اللبن يوميا يمكن ان يساعد الجسم على احراق الدهون – وخصوصا حول المعدة. ومن الواضح ان الكالسيوم في منتجات الالبان قليلة الدسم مثل الحليب نصف المقشود واللبن قليل الدسم تساعد الجسم على حرق الدهون بشكل فعال اكبر.

8- الفلفل الحار الطازج

ربما يجعلك تناول الفلفل الحار محمرة الوجه قليلا، لكنه وعلى الرغم من انه يزيد من تسارع نبضات قلبك ويجعلك تتعرقين، فإنه يزيد من الايض ايضا.

9- الماء البارد

يؤدي شرب الماء البارد المثلج الى جعل الجسم يحرق السعرات من خلال اجباره على المحافظة على درجة الحرارة. وبدلا من شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة، اشربي لترين من الماء البارد المثلج في الشهر ويمكنك ان تخسري رطلا.

10- التفاح

يعمل البكتين الموجود في التفاح والتوت كمضاد تأكسد ضد الكوليسترول في مجرى الدم كما انه يزيد من النشاط داخل الامعاء الغليظة. لذا فان تفاحة في اليوم تقيك من زيادة الوزن.

الوجبات
حساء الشمندر
حمصي 500 غرام من الطماطم وفصا واحدا من الثوم في الفرن حتى تصبح طرية، ثم مرريها عبر مصفاة. اقلي بصلة صغيرة مقطعة في قليل من زيت الزيتون واضيفي 4 حبات شمندر مقطعة. صبيها في 500 ملتر من مرق الشمندر واغمريها حتى تصبح طرية. اخلطيها مع الطماطم والتوابل لاضفاء النكهة.

الخبز المحمص مع السردين
حمصي قليلا قطعة خبز من القمح الكامل. امسحي طرف قطعة الخبز بفص ثوم وضعي التوابل. ضعي طماطم مقطعة ونصف علبة سردين والكثير من الجرجير في الاعلى، ثم رشي فوقها القليل من خل البلسم.

سلطة الفواكه
ضعي تفاحة مقطعة، مع قطع برتقالة وعدة حبات من التوت في زبدية. ثم ضعي قليلا من اللبن قليل الدسم في الاعلى ورشيه بالعسل. ثم زينيه باللوز للقرمشة.

سلطة الهليون والفجل والشمندر
اسلقي بالبخار 50 غراما من الهليون واتركيها حتى تبرد. ثم قطعي الفجل وحبة أو اثنتين من الشمندر الى شرائح رقيقة وقلبيها مع حفنة من الجرجير. زينيها بقليل من عصير الليمون وزيت الزيتون، اضيفي التوابل والهليون. رشي القليل من جبنة فيتا عليها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-01-2011, 06:20 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



هل تريد نظاما صحيا؟

Pictures%5C2009%5C01%5C05%5C821d93ab-bcc4-4d4a-9a01-8a962bbb1848_main.jpg


شهد العالم تغيرات عميقة في النظام الغذائي وأساليب الحياة، ساهمت في ظهور العديد من الأمراض المتعلقة بالبدانة مثل أمراض الأوعية الدموية والقلب، كارتفاع ضغط الدم و الذبحة الصدرية، وأمراض الجهاز التنفسي، كضيق التنفس وأمراض الغدد، وأهمها مرض السكر، وأمراض في الجهاز الهضمي.
ولتجنب هذه الأمراض يجب اتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة أي نوع من الرياضة (يفضل أن تكون المحببة لدى الشخص للاستمرار في ممارستها أطول فترة ممكنة). فالرياضة غير العنيفة، كالمشي، تعتبر من أحسن أنواع الرياضة لأنها تعمل على تماسك عضلات الجسم كله، وتقوي الدورة الدموية، وتساهم في حرق السعرات الحرارية. يمكن البدء بالمشي تدريجياً لمدة 15 دقيقة يومياً الى أن نصل الى معدل ساعة في اليوم.
الطعام الصحي
يستلزم الطعام الصحي تناول كميات متوازنة في المواد المغذية، فأجهزة الجسم بحاجة الى كميات كافية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات والسوائل لتأدية وظائفها على أكمل وجه. والنظام الذي يفتقر الى أحد هذه العناصر يعتبر غير صحي ويؤدي الى سوء الصحة بشكل أو بآخر. المهم أن نحرص على تنوع الطعام الذي نتناوله بحيث يتضمن نسبا عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن.
البروتينات
مهمة لنمو الخلايا وتطورها، ومصدرها: اللحم، والدجاج، والبيض، والسمك، والحبوب، والبقوليات وزبدة الفستق. لكن يجب تناول اللحوم قليلة الدسم والدجاج المنزوع عنه الجلد و السمك المشوي.
الكربوهيدرات
ضرورية لإنتاج الطاقة اللازمة يومياً ومصدرها: الخبز، والأرز، والبطاطا، والمعكرونة، والخضار والفاكهة. ويجب التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضراوات والفواكه.
الدهون
مفيدة لتخزين الطاقة في الجسم ونجدها في: الزيوت، المكسرات، الزبدة، اللحوم عالية الدهن، منتجات الحليب كاملة الدسم. لكن يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة واستبدالها بدهون غير مشبعة مع مراعات الكمية المسموح بها.
المعادن
أحد المعادن المهمة هو الكالسيوم، إنه عنصر مهم لصحة العظام والأسنان والعضلات ونجده في الحليب ومشتقاته مثل الآيس كريم، والمهلبية، والصلصة البيضاء... وفي الأجبان والألبان على أنواعها. كما أن كثيرا من المأكولات تحتوي على كمية مرتفعة من الكالسيوم مثل الخضار (السبانخ، البقدونس، البامية...) والمأكولات الغنية بالألياف والفستق. ويفضل تناول الحليب ومشتقاته خالية الدسم بدلاً من كاملة الدسم، فالحليب خالي الدسم يحتوي على كمية كالسيوم أكثر من الحليب كامل الدسم.
أما بالنسبة إلى الحديد فهو أيضاً مفيد لنسبة الدم في الخلايا والوقاية من فقر الدم (أنيمييا) ومصدره: اللحوم الحمراء، السبانخ، والخبز المدعم بالحليب.
الفيتامينات
فيتامين أجيد لصحة الجلد والبصر ونمو العظام ونحصل عليه من: الحليب، والجزر، والكبد، والبطاطا الحلوة، والخضراوات الخضراء.
أما فيتامين ب12 فيساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي، ونجده في: اللحوم، والسمك، والدجاج، والحليب.
كانت هذه بعضا من العناصر المهمة والضرورية التي يجب أن تكون دائماً في نظامنا الصحي.
ويجب أن لا ننسى أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات تحتوي على الصوديوم وهو العنصر الأساسي في تكوين الملح، ويتميز بقدرته على تخزين السوائل عندما تستهلك بكميات كثيرة.
وعندما يخزن الجسم السوائل، يشعر المرء بالانتفاخ في العديد من أجزاء جسمه. وللتخلص من السوائل المخزونة يجب خفض استهلاك الملح في الطبخ، وشرب الكثير من الماء (2 ليتر على جرعات صغيرة كل يوم) لخفض الصوديوم.
في النهاية فالتغيير في العادات الغذائية السيئة يؤدي الى الوقاية من أمراض السمنة.

ريما عقيقي
اختصاصية التغذية
هيلث كومباني
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-01-2011, 04:16 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

من يصلح ما أفسده الدهر؟! وصفات «عشبية» من العطار

Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C4b7e4f55-1e21-4749-bded-e9168301449e_main.jpg
• العطار سليمان عساني وابنه علاء
رأس الخيمة – جاسم عباس:
عالج نفسك بنفسك، ومن الطبيعة التي تعيش فيها، ومن بين الاعشاب المتوافدة في بيئتك، وان اصابك مرض ما اكتشفت بنفسك ما طرأ عليك وعالجته ذاتيا، وبأسهل الطرق واقصرها، أو تستعين باهل الخبرة من العطارين والعشابين الذين اخذوا تجارب الاولين والمعاصرين، هذا ما قاله لنا العطار والعشاب السوري المقيم في الامارات العربية المتحدة سليمان محمد عساني عن الطب الشعبي والذي وصفه بعض المؤرخين بانه جملة من العلوم التي وضع اساسها الكلدان وكهنة بابل قال:
ـــ كرست عمري كله لدراسة نباتات هذه الارض واعشابها، وقرأت الكثير واجريت التجارب العديدة، والآن اقدم للناس خلاصة خبرتي وبحوثي وتجاربي. والتداوي بالاعشاب علم عرفه الانسان منذ فجر التاريخ، وهذا ليس غريبا لان الحضارات القديمة اخذت تسجل معلومات منذ فجر الحضارة اي قبل 8000 ق.م الى الآن مارسوا ومارسنا على نطاق واسع، وهذه رأس الخيمة الامارة العربية تتميز عن باقي الامارات بمختلف انواع الزراعة من الاعشاب والنباتات الطبيعية، وكانت توفر العلاج لانواع كثيرة من الامراض عن طريق السلة الدوائية المتوافرة على ارضها.

سليمان عساني الذي يقع محله في شارع الكويت وهو احد شوارع امارة رأس الخيمة قدم لنا مجموعة من الوصفات الشعبية السريعة على النحو التالي:
السكر والأعشاب
يعتبر السكر من اكثر الامراض شيوعا وهذا المرض عرفه الانسان منذ آلاف السنين، وكان الاطباء يشخصونه بوضوح ويعالجونه بالحمية الغذائية أو بالاعشاب، وهذا المرض قد يصيب اي انسان وفي اي عمر وخصوصا في حالة السمنة أو حالة وراثة المرض عن احد الوالدين أو كليهما، وبعد التجارب المفيدة عرفنا ان اوراق الاوكاليبتوس، واوراق التوت الاسود، ونبات الايريل، والبصل، والفاصوليا، واوراق الخس، ونبات المرمية هذه كلها علاج للسكر.
المغات العجيب
يعتبر نبات المغات Ghossastemon Bruguiri بري قليل الارتفاع موطنه العراق وايران، واليمن، وسوريا، وفلسطين، ولبنان، ومن اسمائه «مغيث»، القسم الطبي المستخدم منه الجذور وهي بيضاء رائحتها طيبة، طعمها حلو مع مرارة خفيفة.
وعن تأثيرها الطبي قال انها: مسكن ومنبه للباه مع العسل، وعلاج مجرب وناجح للسكر في الدم أو البول، وقد تطبخ قطعة صغيرة من هذه الجذور مع الحليب لمرض الصدر والناحلين ايضا، والمغات هذا النبات العجيب أو جذوره مركب من نشاو سللوز ومواد معدنية، ومن الممكن طحن الجذور وتنقع في الماء من الليل حتى الصباح يشرب باردا لمدة 40 يوما.
الجوري والبلدي
كنت اشاهد والدتي وهي تزرع ازهارا حمراء ذات رائحة عطرية قوية، وبعد مدة عرفت ان هذه الازهار من شجر بستاني من الفصيلة الوردية، يزرع للزينة منه البلدي ومنه الجوري، الاول منه زهري فاتح يعمل منه للاسهال مقدار ملعقة صغيرة، وثلاث ملاعق للكبار، واما الجوري الاحمر زهرة رائحتها عطرية قوية، تستعمل منقوعا صدريا ساخنا، وهذه الزهرة تشاهدها عند العطارين قبل تفتحها، ويمكن حفظ هذا الورد مدة طويلة، تنقع ويستعمل الماء في السباحة، يعطي ورد الجوري رائحة للجسم ايضا.
الصليب والشتاء
نحن دخلنا في فصل الشتاء فصل مرض اللوزتين والزكام، وجهاز التنفس والسعال والجيوب الانفية قد يكون العلاج بفيتامين (C) أو البصل والثوم، وملعقة من العسل الصافي، أو البابونج أو بذور الحلبة، ولكن عود الصليب المعروف علميا بـPhoenia Offcinalis هو شجر هندي يستعمل ثماره.
وعود الصليب له استعمالات سحرية واسعة، اذا اضفت العسل مع الصليب يقوي الصدر، وهو من الفصيلة الشقيقية من اسحار الصليب انه يستعمل كالبخور لتعطير الجو.
سنامكي
هناك مرض شائع جدا هو «القولون» الذي ينقسم الى القولون الصاعد والنازل والحوضي والمستقيم، آلامه مزعجة وله عوامل نفسية مثل القلق والخوف والاضطراب العاطفي، ولكن علاجه مع العشاب والحواج والعطار سهل جدا باذنه تعالى، فهذا نبات من الفصيلة القلبية سنامكي Cassia Acutifolia له انواع عديدة، اشهرها المكي القسم المستعمل منه وريقاته واثماره علاج للقولون يحركه وينشطه، ويقوي عضلات الحوض، تؤخذ اوراق «سنامكي» مغلية بالماء، لا يجوز استعماله للحوامل.
بشرة ناعمة
اذا ارادت الجميلة ان تحافظ على بشرة وجهها والحفاظ على جمالها ورونقة الوجه عليها اتباع هذه النصائح من العشابين.
قال العشاب السوري: اوراق نبات الميرمية توضع في اناء زجاجي قابلا للاغلاق، ويضاف اليها ماء الكولونيا العادي حتى يغمرها تماما، ثم يغلق الاناء ويترك لمدة اربعين يوما ،مع الخض الجيد يوميا، ثم يصفى السائل ويستعمل مسحا للوجه بعد تنظيفه كل يوم مساء قبل النوم.
وللحصول على بشرة وجه نقية وجميلة يعصر قليل من ثمار الدراق ويصفى، وتدهن به بشرة الوجه بعد تنظيفها بالماء والصابون، واذا كانت بشرة الوجه غزيرة بالدهون، فانها تستطيع معالجتها بعصير الليمون الحامض بمسحه على جلد الوجه (بواسطة قطعة قطن) لمدة عشرين دقيقة حتى يجف تماما، ثم يغسل بالماء البارد دون صابون، ولا ننسى عصير البرتقال بدلا من الليمون الحامض.
اما عصارة ثمار الاناناس فتحتوي على فيتامينات ومعادن تفيد الجلد بشكل كبير وتحافظ على حيويته ونظارته وتمده بالغذاء، وينصح بعصير الاناناس، لغسل الوجه كل صباح بشكل يومي.
الخيار والنمش
النمش نقط بنية اللون تكون في الوجه، وعلاج النمش عرف قبل اربعة آلاف سنة بواسطة الخيار ومن المعروف ان تناول الخيار يطفأ به العطش، ويوضع الخيار في فراش الطفل المحموم، ليمتص حرارة الحمى من الجسم، وللخيار استعمالات كثيرة في مجال التجميل، فهو يكسب بشرة الوجه نعومة وجمالا، اذا قطع وغلى حتى النضج، يستعمل غسولا للوجه، ولعلاج النمش ايضا تؤخذ عدة قطع من الخيار وتنقع في كمية من الحليب وتترك لمدة خمس ساعات، ثم ينظف الوجه تماما ويدهن بهذا المنقوع يزول النمش.
إبطال الحسد
يؤثر الحسد في الصلات الاجتماعية، وهو من صفات ضعفاء الايمان الذين لا يحتملون ان يروا نعمة الله على اخوان لهم في الدين.
وهناك حبوب سوداء صغيرة من الفصيلة الزوجية من اسمائه حرمل وسذاب نبات بري يثمر ثمارا صغيرة تشبه الحمص، تحوي داخلها بذورا سوداء، يضاف الى بذوره قليل من الشب، ويحرق معا ويستنشقه المصابون بالحسد أو الذين يشعرون بقلق نفسي، والحرمل بحجم السمسم تعلقه النساء على الجدار، ويحرق في النار كالبخور، بذور الحرمل طعمها مر وفعلها مطمث وطارد للديدان، واذا اضفت الحبة السوداء الى بذور الحرمل المحمصة شافيا من السعار، واكد علاء ان حبوبه علاج لعرق النساء، ومفيد لآلام المفاصل اذا نقع في الخل، واذا رش في البيت لا يدخله الذباب، واذا اردت ان تضع العود في عين الحسود عليك بحرق الملح والجلة مع بذور الحرمل، وانا سائر على درب الآباء والاجداد في الاعشاب، ولكن مع الدراسات الحديثة.


Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C193b6a79-53cc-4095-89ef-c06c6ba8c6e1_maincategory.jpg
• عود الطيب
Pictures%5C2009%5C01%5C07%5Cebfc811f-207f-490c-a8ff-7b06bcfb61e7_maincategory.jpg
• بذور سنامكي (عشرج)
Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C4612063b-a2f4-4bef-a28d-b536e976d885_maincategory.jpg
• حرمل


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-01-2011, 03:32 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif

تركيباتها عندي فهي سر المهنة جمعة الكنكوني: منذ 75 سنة أبيع الأعشاب للأحياء والأموات

Pictures%5C2009%5C01%5C09%5C8badde9c-53f7-4cf2-b624-0fab965eb7ce_main.jpg
يعرض العنبر الطبيعي
أجرى الحوار: جاسم عباس

البحرين ــ جاسم عباس:
خلال زيارتي للعاصمة البحرينية المنامة التقيت تاجر الأعشاب والنباتات الطبية وصاحب مصنع عذاري للأدوية والعطورات الحاج جمعة علي الكنكوني، الذي حدثني عن خلفية هذه المهنة القديمة ــ الجديدة فقال:
مهنة تعلمتها من أجدادي وآبائي، نقلنا الأعشاب الطبية الى الكويت وايران والامارات وقطر والمملكة العربية السعودية، خاصة اللقاح، والمرقدوش، والسكري، والزموتة.. الخ.
واضاف الحواج الكنكوني: أنا في هذا المحل منذ أكثر من 75 سنة في سوق يسمى بالحواويج، أو العطارين، كنا نعتمد على أهالي البحر لأن البحرين كانت ملتقى البحارة من الخليج والهند وافريقيا،

أهم الأعشاب
وذكر الحاج جمعة أن الأعشاب والنباتات وجدت قبل ولادة الإنسان: لقد اتخذ منها الغذاء، والملبس، والدواء، وكذلك استعمل قسم منها في البناء.
وللدواء كان يستخدم «الخروع» وهو مسهل غير عنيف، سريع التأثير لوجود حامض الخروع، ويعالج تقرحات الجلد، والنزلات الصدرية، والبواسير، والخروع ينمي رموش العين، وأنا أنصح مرضى الكوليسترول بشرب ملعقة مع نصف كوب من عصير البرتقال صباحا ومساء، أو زيت السمسم، او الزيتون، أو الذرة أو زيت الكتان.
واضاف: من الأعشاب التي تطرد الديدان، وتنظف الجروح، وضد الملاريا، نبات يعرف ببلح الصحراء أو «هليلج» تؤكل الثمار الطازجة حلوة المذاق، وكريهة الرائحة، ويزيد في الحفظ ويقوي الذهن. الحلبة «لو عرفتم فوائدها لاشتريتموها وزنها ذهبا» مدرة للبول، تقوي الناحية الجنسية وتخفف نسبة السكر في الجسم.

الرشاد في التاريخ
وقال الكنكوني: ان الشبان الفرس حين كانوا يذهبون إلى الصيد، او في حملة عسكرية، كانوا يأكلون «الرشاد» على شرحات من الخبز، وان الملك القديس لويس (1214ـ 1270) طلب شيئا من الماء، فقدمت اليه سلطة الرشاد، فوجد فيها مرطبا عظيما، فأمر أن ينقشوا شعار قرية «فيرون» صورة ثلاث حزم من الرشاد، وفي عهد النهضة كان باعة الخضروات الذين يتجولون في باريس يحملون «الرشاد» وهم ينادون: «هذا للناس ذوي الذوق السليم والجسم السليم.. هذا ليس أفضل منه للسلطة».
الرشاد فيه مادتا اليود والحديد، مغذٍ للجلد والشعر، مدر للبول، ويمتص الروائح الكريهة من الجسم، وينبه الاعصاب ويهيجها،
وقال: روي عن ابي حنيفة قوله في الرشاد: «هذا هو الحب الذي يتداوى به، وهو الثَّغاء الذي جاء فيه الخبر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، «عليكم بالثغاء فان الله جعل فيه شفاء من كل داء»، ونبات مشهور عند اهل البحر يسمى «جفت» او «صمط» علاج لأم زليغة وهو مرض جلدي يسببه احتكاك الجلد بين الفخذين، وتكثر ام زليغة في الصيف خاصة البحارة، وزليغة تصغير زلغ.

للأحياء والأموات
وقال: ان بعض الاعشاب ترافق الحي والميت، وحتى بعد دفنه فهذا «الكافور» يستخدم في صناعة العطور، والافلام، وفي صناعة «ورنيش»، وفي صناعة المبيدات ومقو للقلب، ويضعف القوة الجنسية، ويسمى عطر الملائكة لذا فإنه يستعمل طلاء لجسم الميت، ولزيته فائدة في طلي المفاصل المصابة، كما يفيد نشوقا من الزكام.
واضاف: وردت كلمة السدر مرتين في القرآن الكريم، واسمه العلمي ziziphus spina christi L.willd، وانواعه نحو 45 جنسا و 500 نوع، ايضا يستخدم في غسل الميت، ويوضع على القبر، نبات «جاوي» و«هندبا» من النباتات التي تستخدم للأحياء والأموات، وهي مقوية للدم، تعالج البول السكري، والحصى في المرارة، ايضا ترش اوراقه على القبر، والهندباء زرعت قبل اكثر من ألف سنة.

أعشاب بحرينية
وذكر الكنكوني ان الطلب يزداد على بعض الاعشاب البحرينية مثل: النعناع، وزهر الترنج، ولكن يبقى الطلع الذي ورد اربع مرات في القرآن الكريم، والطلع يتكون من عدد من المشاريخ تتراكب على بعضها، ويستخدم للتلقيح في النخل: انصح الناس بأكله، لانه يقوي المعدة، وينفع في ضيق النفس، واذا اخذ مع العسل فإنه يقوي الجسم عموما، والطاقة الجنسية خصوصا، وينشط المبيض، وينظم دورة الطمث، ويساعد على تكوين البويضة في الأنثى، ويمنع النزيف، عرف الطلع في البحرين وفوائده منذ القديم، وأشاد الآباء بوظائفه البنائية ونبات «أستتدقوس» الذي يستعمل في فصل الشتاء وينبت في أراضي الطائف على مسافة 80 كيلومترا مربعا.
وقال الكنكوني: لقد صدرت الى ايران 5000 كيلو من هذا العشب، والبحريني لا ينسى لسان الثور لفصل الشتاء، ولدينا أعشاب لها تاريخ وتشفي المرضى بإذن الله تعالى، وأنا أقوم بتركيبها، وتعتبر سر المهنة، وهذه لها صلة وثيقة معي في مكوناتها لبعض المرضى، فالبحرين غنية بالأعشاب منذ التاريخ القديم.

علاج باللؤلؤ
وقال اننا نشتهر باللآلئ كما وكيفا، وإن اللؤلؤ البحريني من النوع الممتاز، وبعد إخراجه من المحار يقوم صاحب السفينة الذي بدوره يقسم الحبات الى 3 فئات بواسطة مناخل: فالحبة الصغيرة تسمى (دزل) والوسطى (باطن) والكبيرة (الرأس)، الصغار جدا تسمى (سحاتيت)، ونحن العطارون نقوم بدورنا بشراء هذه السحاتيت واستخدامها لعلاج بعض الأمراض، نطحنها ونضيف إليها بعض الأعشاب فتصبح علاجا مقويا للرجل، ويعطي استعمال السحاتيت الى القوة والشجاعة والهمة العالية.

طين خاوة.. والعنبر
وقال: الأمهات والجدات استعملن «طين خاوة» أبيض اللون، والأخضر منه يسمى «طين كَرط» وتأكله النساء المتوحمات،
وأخيرا، تحدث عن مادة تخرج من بطن الحوت وزنها حوالي 90 الى 100 رطل وهي العنبر الذي يعتبر من أجود العطور، شاهدت العنبر الطازج في الهند جمع الصيادون كميات كبيرة وعرضوها للبيع، ولم أتمكن من الشراء، وبعد فترة خفضوها واشتريت بسعر غال، العنبر الذي له رائحة تطول مدتها، وهو علاج لأمراض الدماغ والقلب بعد إضافة العسل إليه.

Pictures%5C2009%5C01%5C09%5C8aa52108-b227-4392-8cc0-3cca137ecde9_maincategory.jpg
محل الكنكوني عمره 85 سنة
Pictures%5C2009%5C01%5C09%5C16ad6bb0-6740-4b5b-bc4a-7bda69bce019_maincategory.jpg
طين خاوة
Pictures%5C2009%5C01%5C09%5C8bda8c2d-171e-4217-8fd9-1e96b9bb40ec_maincategory.jpg
يتحدث عن الأعشاب
Pictures%5C2009%5C01%5C09%5Cd8fd0fcf-128b-4670-9db8-f49c87df5e7f_maincategory.jpg
سكة الحواويج في المنامة



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-01-2011, 09:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

غلبي على التوتر والقلق والصداع.. بالطعام
Pictures%5C2009%5C01%5C12%5C9b63c23d-4b3e-46e9-8756-d82a0dbbad10_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
ماذا لو كان الاحتفاظ بأطعمة صحية في مطبخك يساعدك على التخلص من الادوية في الصيدلية؟ على الرغم من عدم وجود اطعمة سحرية يمكنها ان تغني عن الاسبرين او الادوية المزيلة للاحتقان على سبيل المثال، الا ان تناول الطعام الصحي يمكن ان يقي من العديد من الامراض المزمنة، تقول اخصائية التغذية اليزابيث سومر: «في كل مرة تختارين فيها طعاما صحيا فانك تتخذين القرار بالعناية بنفسك والابتعاد عن الامراض والهرم والمبكر وتدهور الحالة الصحية والعقلية، واذا تناولت الاطعمة المتنوعة من الحبوب الكاملة والاطعمة الصحية الاخرى بشكل منتظم، فانك بذلك تزيدين فرصك بالعيش لفترة اطول بصحة وسعادة» وتساعدك هذه الاطعمة المختارة على القيام بذلك.

تغلبي على التوتر بـ ...
> بذور دوار الشمس:
مصدر جيد لملح حمض الفوليك، تساعد الجسم على انتاج الدوبامين (المادة الكيميائية في الدماغ المسؤولة عن تحفيز السعادة). جربي تناول ملعقة او اثنتين كوجبة خفيفة.
> السبانخ:
تظهر الدراسات ان المغنزيوم الذي تجدينه في الاوراق الخضراء كالسبانخ، يحسن استجابة الجسد للتوتر، جربي سلطة السبانخ الغنية بالمواد المغذية على الغداء.
> العنبية:
تبطل مضادات التأكسد الموجود فيها اثر هرمونات التوتر مثل الكورتيزول في الجسم، جربي نصف كوب مع حبوب الافطار او كوجبة خفيفة في اي وقت من النهار.
عززي طاقتك بــ....
> اللوز:
يساعد على استقرار مستويات الطاقة بفضل مجموعة من البروتينات والدهون الصحية، جربي تناول حفنة صغيرة من اللوز «او ملعقة من زبدة اللوز» مع شرائح التفاح او بسكويت من القمح الكامل.
> البيض:
يمكن ان تسبب الكربونات التي يتم تناولها على الافطار «مثل كعك البيغل والمفن» الكسل عبر تعزيز مستويات السيروتونين، الهرمون المهدئ. حاربي التعب باضافة بعض البروتينات قليلة الدهن ــ مثل البيض ــ لوجبة الافطار، جربي تناول بيضتين «او بيضة وبياضين» مع خبز محمص من القمح الكامل لفطور صحي ومقو.
> القهوة:
تظهر الدراسات ان كوبا من القهوة يمكن ان يكون افضل من قيلولة الظهر. جربي تناول كوب قهوة او اثنين في اليوم «اكثر من ذلك يمكن ان يسبب توتراً عصبياً».

حاربي القلق بـ....
> اللبن (الزبادي) قليل الدسم:
غني بالكالسيوم الذي يعزز مستويات السيروتونين، الهرمون المهدئ الذي يحفز النوم. جربي تناول 6 الى 8 اونصات من الحليب المقشود او اللبن قليل الدسم قبل النوم بساعتين.
> الموز:
غني بفيتامين ب 6 الذي يساعد الساعة البيولوجية على العمل بشكل منتظم، منبها الى موعد النوم وموعد الاستيقاظ. جربي تناول موزة صغيرة كل يوم.
> البطاطا:
تظهر الابحاث ان الاغذية الغنية بالسكر مثل البطاطا لها تأثير مسكن. جربي تناول نصف حبة بطاطا قبل النوم باربع ساعات.

حافظي على ذاكرتك قوية بـ....
> السلمون:
يمكن لاوميغا ــ3 الموجود في دهون السمك تقليص الالتهابات والتقليل من خطر الاصابة بالخرف عند التقدم في السن. جربي تناول وجبتي 4 اونصات او ثلاث كل اسبوع.
> زيت الزيتون:
تظهر الدراسات الاولية ان الاشخاص الذين يتبعون حمية زيت زيتون البحر المتوسط الغنية ربما يكونون اقل عرضة بكثير للاصابة بالزهايمر. جربي ملعقتين يومياً.

هدئي المعدة المضطربة بـ ..
> شاي النعناع:
يمكن لهذا المشروب ان يهدئ ويرخي العضلات المعوية، ويخفف الغازات المعوية والنفخة. تناولي كوباً او اثنين بعد وجبة الطعام.
> الجرجير:
يساعد هذا النبات الورقي الاخضر على تحفيز انتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم لهضم صحي. تناولي كوبين مع السلطة او مع الشطائر عدة مرات في الاسبوع.
> اللبن (الزبادي):
اختاري صنفا يحتوي على بكتيريا مزروعة، حيث تساعد هذه البكتيريا في عملية الهضم. تناولي 6 الى 8 اونصات يومياً.
حسني مزاجك بـ....
> حبوب الفطور الكاملة:
يمكن للكربونات المركبة في حبوب الإطار الغنية بالألياف الحفاظ على ثبات سكر الدم، وبالتالي تمنع تقلبات المزاج. تناولي كوبا 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
> الفشار:
يمكن للفشار زيادة مستويات السيروتونين الهرمون الذي يمكن أن يساعد على تحسين المزاج. تناولي 4 أكواب كلما شعرت انك بحاجة إلى تحسين مزاجك.
> بذور الكتان:
يمكن أن تساعد أحماض أوميغا – 3 الدهنية في بذور الكتان على تقليص أعراض الاكتئاب، كما يقول الخبراء. جربي رش ملعقة أو اثنتين على اللبن أو الجبن الحلوم يومياً.
زيدي فرص الحمل بـ...
> الجبن:
وجدت دراسة أجرتها مدرسة التمريض في هارفارد ان النساء اللواتي تناولن وجبة صغيرة من الأجبان كاملة الدسم يومياً كن أقل عرضة للإصابة بالعقم بسبب مشاكل في الإباضة. تناولي أونصة من الجبن يومياً.
> العدس:
في الدراسة نفسها، فإن النساء اللواتي توقفن عن تناول وجبة البروتين الحيواني يومياً واستبدلنها ببروتين نباتي مثل العدس كن أقل عرضة للإصابة بالعقم بنسبة 50 في المائة. تناولي وجبة خالية من اللحوم وغنية بالبروتين النباتي يومياً.
> الجوز:
تناولي كميات أكبر من الدهون الأحادية غير المشبعة «الموجودة في الجوز» بدلاً من الدهون المشبعة يمكن أن يساعد على تعزيز الخصوبة. تناولي حفنة يومياً.
تخلصي من الصداع بـ...
> الكرنب:
الخضار الورقية الغنية بالمغنزيوم مثل الكرنب يمكن أن تساعدك على تقليص عدد الإصابات بالشقيقة عبر محاربة الالتهابات. تناولي كوبين أو أكثر عدة مرات في الأسبوع.
> الفاصولياء السوداء.
قامت درسات عديدة بربط عدم استقرار السكر في الدم بالصداع. حافظي على السكر في الدم متوازياً بتناول الفاصولياء السوداء، التي تعد غنية بالبروتينات والألياف. بالإضافة إلى ذلك: فهي غنية بالمغنزيوم. تناولي نصف كوب عدة مرات في الأسبوع.
> سمك التونة:
يحتوي على أوميغا – 3 الصحي الذي يمكن أن يساعد على إيقاف الالتهابات التي تسبب الشقيقة. تناولي وجبة 4 أونصات أو اثنتين كل أسبوع.
احصلي على بشرة نضرة بـ...
> توت العليق الأسود والأحمر:
التوت غني بماضدات التأكسد التي تمنع العلامات المبكرة للشيخوخة من خلال تجنب الجزيئات التفاعلية. تناولي نصف كوب يومياً.
> الأرز الأسمر:
اختاري الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر بدلاً من الأرز الأبيض والمعكرونة، حيث تثبت الحبوب المنقاة مستويات السكر في الدم وتحفز الهرمونات التي يمكن أن تضر الكولاجين. تناولي 4 إلى 6 وجبات من الحبوب الكاملة (الوجبة = نصف كوب من الأرز) يومياً.
> الأفوكادو:
غنية بأوميغا – 3 وتكون حاجزا ضد السموم، وتحافظ على الرطوبة وتخفف الالتهابات وتساعد على التخلص من التجعدات. تناولي ربع ثمرة فوكادو مع السلطة أو في شطيرة عدة مرات في الأسبوع.
احرقي الدهون بشكل أسرع بـ...
> الفلفل الحار:
يحتوي على الكبسيسن، مركب يمكن أن يساعد على بدء عملية الايض. تناولي ملعقة «أو بقدر ما تستطيع الحليمات الذوقية تحمله» من الفلفل الأحمر مع طبقك المقلي المفضل عدة مرات في الأسبوع.
> الصويا:
وجدت دراسة أجريت في جامعة ايلينوي ان حليب الصويا أو التوفو يمكن أن يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم، ربما عبر موازنة الهرمونات التي تتحكم بالشهية. تناولي 4 إلى 8 أونصات ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.
> الشاي الأخضر:
يمكن أن يقوي شرب 4 أو 5 أكواب يومياً الايض ويساعدك على خسارة الوزن بشكل أسرع، وفقاً لدراسة أجريت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية. تناولي على الأقل كوبين أو ثلاثة في اليوم لنتائج معتدلة.
عززي جهاز المناعة بـ...
> الشمام:
كوب واحد فقط يعطيك أكثر من 100 في المائة من حاجتك اليومية من فيتامين «سي». تناولي كوباً عدة مرات في الأسبوع.
> البركولي:
غني بمضادات التأكسد التي تقاوم الجزيئات التفاعلية التي يمكن أن تسبب الأمراض والعدوى. تناولي كوباً أو اثنين عدة مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى عدد من الفواكه والخضار الطازجة.

القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-01-2011, 06:22 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

اغذية: كيف نقرأ جدول المعلومات الغذائية؟

Pictures%5C2009%5C02%5C06%5C6c74e409-b960-4446-b257-47137d0da212_main.jpg


إعداد: ايلي عون(*)
لطالما اعتدنا شراء السلع والمنتجات الغذائية من دون الانتباه الى جدول المعلومات الغذائية الذي يتيح لنا معرفة ما تحتويه هذه السلع من معلومات مهمة عن المحتويات الغذائية للمنتج، ذلك الأمر يعود إلى عدم فهمنا لأهمية هذه المعلومات أو كيفية قراءتها والاستفادة منها، اليكم أعزائي القراء المعلومات الوافرة عن كيفية قراءة جدول المعلومات الغذائية.

لكي يعتبر جدول المعلومات الغذائية كاملاً بحسب القوانين العالمية، يجب أن يحتوي على المعلومات الآتية:
1 - حجم الحصة وعدد الحصص في العبوة (Number of serving size and Servings per container)، الطاقة أي عدد الوحدات الحرارية في الحصّة الواحدة وتحديد كمية هذه الوحدات الحرارية الناتجة من الدهون بمفردها.
2 - الكميّة بالغرام لكل من الفئات الغذائية:
- مجموع الدهون
- الدهون المشبعة
- الدهون المهدرجة (ترانس)
- الكوليسترول
- مجموع الكربوهيدرات
- الألياف
- السكريات
- البروتين
- الصوديوم
3 - الفيتامينات التالية: أ (A)، ج (C)، والمعادن التالية: الكالسيوم والحديد.
النسب التي تؤمنها كميات العناصر المذكورة أعلاه استناداً الى نظام غذائي يعطي 2000 سعرة حرارية في اليوم.
تفسير الجدول
الحصّة:
أول شيء علينا قراءته في الجدول هو الحصّة (SERVING SIZE) ثم التنبّه الى عدد الحصص في العبوة بكاملها. فالطاقة (CALORIES) والمعلومات الواردة بالأصفر والأزرق تشير الى الكمية المتوافرة في حصّة واحدة فقط، اذاً، ان كانت العبوة تحتوي على ثلاث حصص مثلاً يجب ضرب هذه الكميات بـ3. يجب أن تسأل نفسك دائماً كم حصة تناولت؟
Nutrition facts
(Serving size 1 cup (228g
Servings per container 3
الوحدات الحرارية (الطاقة):
هذه الوحدات الحرارية تعلمك عن الطاقة التي تحصل عليها من حصة واحدة فقط من هذا المنتج. أما الوحدات الحرارية من الدهون فهي جزء من هذه الطاقة التي حصلنا عليها من الدهون فقط.
Amount per Serving
Calories 350 Calories from fat 100

الفئات الغذائية:
المعلومات الواردة في المربع الأصفر تشير الى كمية الدهون الموجودة في حصّة واحدة. ثم تقسم لإبراز كمية الدهون المشبعة (SATURATED FAT) والدهون المهدرجة (TRANS FAT) والكوليسترول. الغاية من ذلك هي مساعدة المستهلك على التخفيف منها قدر الإمكان واحتساب الكمية التي تناولها.
في بعض الأحيان يذكر المصنّع كمية الدهون الأخرى كالأحادية التشبّع وغير المشبّعة، لكن ذلك ليس الزامياً لأن هذه الدهون لا تشكل خطراً مباشراً على صحة القلب والشرايين.
بالنسبة للكربوهيدرات (النشويات)، يجب ذكر الألياف والسكريات. الألياف لا تعطي أي طاقة، تساعد على التخلّص من الكوليسترول وتحمي من الإمساك، لذا ينصح بالتوجه دائماً نحو المأكولات الغنية بالألياف.
أما السكريات فيجب تحديد كميتها لأنها مصدر سريع للطاقة، والمسبب الأول لتسوس الأسنان. كما انّ على مريض السكر ان يحسب كمية السكر التي يتناولها في اليوم.
علينا تجنب السكريات قدر الإمكان والتوجه نحو المأكولات الغنية بالألياف كالأرز الأسمر أو الكامل والقمح الكامل والبقوليات وغيرها.
ويجب ذكر كمية البروتين للتأكد من تناول الكمية التي يحتاج اليها الجسم وعدم تخطي هذه الكمية لما في ذلك من ضرر لسلامة الكلى.
أما بالنسبة لفيتاميني أ(A) وج (C) والكالسيوم والحديد، فيعتقد ان غذاءنا اليوم لا يؤمن حاجتنا الكاملة من هذه العناصر، لذا يجب التأكد من تناول الكمية الكافية لتجنب أي نقص في هذه العناصر الغذائية المهمة، وتجنب فقر الدم، والحماية من ترقق العظام.
في أسفل جدول المعلومات الغذائية نجد في معظم الأحيان خانة تعرف بالإنكليزية بالـ daily values اي الكميات التي ينصح بتناولها في اليوم. هذه النسب خاصة بنظام غذائي يعطينا في اليوم 2000 وحدة حرارية فهي ترشد المستهلك الى كيفية تقسيم غذائه ليكون صحياً ومتنوعاً. اي اذا كنت تحتاج الى 1500 وحدة حرارية في اليوم فقط، تكون هذه النسبة تزيد على حاجتك. هذه المعلومات تكون مماثلة على جميع الجداول الغذائية وهي فقط لتعطيك مجالاً للمقارنة السريعة بين ما تتناوله وما انت بحاجة اليه.
أما النسب التي نراها باللون البنفسجي فهي مرتبطة مباشرة بنظام الـ2000 وحدة حرارية وتظهر نسبة العناصر الغذائية التي يؤمّنها هذا المنتج لشخص يحتاج او يتناول 2000 وحدة حرارية في اليوم.

الأنظمة الغذائية في معظم البلاد الغربية تجبر المصنّع على اتباع هذا النموذج لجدول المعلومات الغذائية، وهو يعاقب ويلاحق استناداً الى هذه المعلومات.
لكن بما ان أنظمتنا لا تفرض وجود أي جدول غذائي، فنادراً ما نجد منتجات مصنّعة في بلادنا أو حتى مستوردة توافي هذه الشروط. فالجداول التي نجدها تكون عادة غير كافية.
ولا يمكننا التأكد من صحة المعلومات المذكورة، خاصة أن الكثير يقوم فقط بنقل بعض هذه المعلومات عن منتج اجنبي مماثل الى حدٍ ما لمنتجه.
ختاماً قراءة جدول المعلومات الغذائية على كافة السلع الغذائية باتت ضرورية للتأكد من محتويات المنتج الغذائي وبذلك تكونون على يقين بجميع العناصر الغذائية التي تستهلكونها، ما يجعلكم على مستوى عال من الوعي الغذائي والصحي.


(*) أخصّائي تغذية هيلث كومباني




القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-01-2011, 08:46 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif

يجب ان نعتني بهم اكثر مما نعتني بأنفسنا


موضوع فوائد زيوت الاسماك مهم جدا و ارجو ان يلفت انتباهكم.....و ان تسارعوا الى ترتيب تقديم وجبات هذه الاسماك بكثافه لكبار السن بعد ان تبين من خلال تكرار البيانات و الاخبار الطبيه حول فوائد هذه الزيوت في مقاومة مرض الزهايمر - ( الخراف )




كبار السن لا تتوفر كلمات لإيفائهم حقهم من التقدير و المكانه التي يستحقونها
فهم الحياة و الحياة هم
و ليكن مساندتهم صحيا و غذائيا و معنويا هو البديل
والله يحفظهم و يحفظكم








justice




------------------------------------------------------------------


الأسماك تحفظ لنا ذاكرتنا


أكل اسماك التونة وغيرها من الاسماك الغنية بالدهون قد يساعد في الوقاية من فقدان الذاكرة بالاضافة الى تقليل خطر الاصابة بالجلطات.
هذا ما يؤكده يركي فيرتانن، من جامعة كوبيو في فنلندا بعد ان وجد ان الذين يتناولون السمك المطهي في الفرن او المشوي ــ لكن ليس المقلي ــ والذي يحتوي على نسبة عالية من احماض «أوميغا 3» الدهنية اقل عرضة للاصابة بتلفيات المخ «الصامتة» التي يمكن ان تسبب فقدان الذاكرة والعته وترتبط بزيادة خطر الجلطات.
وذكر فيرتانن في بيان «اظهرت دراسات سابقة ان الاسماك وزيوتها يمكن ان تساعد في الوقاية من الجلطات لكن هذه واحدة من دراسات فريدة تناولت اثر السمك على تلفيات المخ الصامتة لدى كبار السن الاصحاء».
واحماض اوميغا 3 الدهنية وهي احماض غير مشبعة تساعد في تكوين انسجة المخ والقرنية والعين ــ توجد ايضا في اسماك السلمون والماكريل والرنجة والسردين وفي اطعمة اخرى مثل الجوز. وقد ثبت ان لها اثرا مضادا للالتهابات وقرنت بخفض احتمالات الاصابة بأمراض القلب. وذكر الباحثون في دورية علم الاعصاب انهم اكتشفوا ان الرجال والنساء الذين يتناولون الاسماك الغنية «بأوميغا 3» ثلاث مرات او اكثر اسبوعيا يقل لديهم خطر الاصابة بتلفيات المخ الصامتة بنحو 26%.
اما تناول وجبة واحدة من هذه الاسماك اسبوعيا فيقلل الخطر بنسبة 13%، مقارنة بمن لا تحتوي انظمتهم الغذائية على هذا النوع من السمك.
واضاف الباحثون انه لعلة ما لم يبد ان السمك المقلي له نفس الفوائد. بينما يبدو ان اكل التونة وانواع اخرى من السمك يساعد في الوقاية من فقدان الذاكرة والجلطة فان هذه النتائج لم تظهر بين من يأكلون السمك بانتظام.





القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-01-2011, 12:27 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

صحة 20 غذاء يجب أن يتناولها الرجل

Pictures%5C2009%5C02%5C08%5C75055f2e-e72c-4bd7-ab79-51c44c23d6b2_main.jpg


ليس المهم ان تأكل فقط ولكن المهم ان تختار ما تأكله، فبعض الاغذية تفيد الرجال بالتحديد لكونها تلعب دورا في انتاج هرمونات الذكورة أو بناء العضلات أو حتى وقاية الجسم من اجهاد التمارين الرياضية. ان انتقاء الغذاء المناسب مفيد للصحة بشكل عام، اليك 20 غذاء يجب ان يتناولها كل رجل.

1-اللوز
مصدر غني لفيتامين E، وهو احد مضادات الاكسدة، التي يعتقد انها تقي من سرطان البروستاتا، بالاضافة الى انها تزيد من خسارة الوزن فهي غنية بالدهون غير المشبعة والبروتين.

2-التفاح
تفاحة كبيرة تحتوي على 5 غرامات من الالياف و85% ماء، لذلك سوف تشعر بالشبع اذا أكلتها من دون ان تأخذ الكثير من السعرات. وهي غنية ايضا بفيتامين C احد مضادات الاكسدة الذي يساعد في تقليل الاجهاد الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية.

3-الغريب فروت
نصف حبة غريب فروت تحتوي على 35 سعرة حرارية، واحماضها تبطئ من عملية الهضم وتجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، وبالطبع ستصبح اكثر رشاقة.. بالاضافة الى انها غنية بفيتامين C مضاد الاكسدة الذي يقلل من الاجهاد الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية.

4-الموز
الموز مصدر بالطبع للطاقة والبوتاسيوم، الذي يمكن ان يخفف ضغط الدم ويزود الجسم بالطاقة ويزيد من نمو العضلات ويحمي من تشنجها. وهو ايضا مصدر غني بفيتامين B6 الذي يخفف من التوتر ويحسن المزاج.

5-الجبن الحلوم
مصدر للبروتين الذي يزيد من عملية بناء العضلات، ومصدر رائع لفيتامين B2، وفيتامين ريبوفلافين المهم لنمو العضلات وانتاج الخلايا الحمراء.

6-البيض
مصدر رائع للبروتين، ويحتوي على كل الاحماض الامينية الاساسية الضرورية لنمو العضلات بشكل امثل، وغني ايضا بالحديد الضروري للدم السليم القوي ونقل المواد المغذية للعضلات التي تعمل في الجسم.

7-الفاصوليا الجافة
تزودك بطاقة عالية تبقى لفترة طويلة، مما يجنبك ان تتناول وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية. وهي ايضا غنية بالبروتين وخالية من الدهون وبها نسبة مثالية من الكربوهيدرات الى البروتين.

8-الكبدة
قد لا يستسيغ البعض طعمها لكنها من الاغذية الممتازة. فهي غنية بالبروتين والفيتامينات الاساسية والمعادن، ومصدر رائع للحديد والزنك وفيتامين B، وممتازة لزيادة الطاقة وقدرات الدماغ.

9-الحليب
من اكثر المصادر المتوافرة حولنا للبروتين والكالسيوم الذي يحمي صحة العظام، وهو ايضا مهم لتفكيك الدهون بين البروتين ليبني ويرمم العضلات.

10-الشوفان
يحول الكربوهيدرات ببطئ الى طاقة وهو غني بالزنك وهذا يعني انه جيد لانتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستسترون ايضا الضروري لاكتساب العضلات.

11-البابايا
غنية بفيتامين C وE والبيتاكاروتين، وكلها مضادات اكسدة فعالة وهي ايضا غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي.
البابايا تحافظ على توازن السوائل في الجسم وقد تساعد على خفض ضغط الدم.

12-السردين
هذا السمك مصدر ممتاز للاحماض الدهنية (اوميغا 3)، وهي احماض لا يصنعها الجسم لكنها ضرورية لصحة القلب، ومهمة ايضا للحفاظ على وزنك، فهي تشعرك بالشبع مع انها تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

13-الصويا
بالنسبة الى النباتيين، الصويا مصدر للحصول على كل الاحماض الامينية الاساسية، التي تعتبر حجر الاساس للبروتين، وهي ايضا غنية بالحديد، بينما الاحماض الدهنية (اوميغا 3) التي تحتويها الصويا تحافظ على صحة الدماغ ومناعة الجسم.

14-الزبادي الخالي الدسم
البكتيريا الجيدة الموجودة في الزبادي تساعد على صحة الامعاء، فهي تسمح بامتصاص المزيد من المواد المغذية من الطعام الذي تأكله، وتحتوي ايضا على خواص مضادات الالتهاب التي تخفف التهابات الاربطة والعضلات.

15-الفلفل
حبة واحدة توفر 38% من فيتامين C الذي تحتاجه يوميا، ويعتبر المادة الاساسية لاصلاح الانسجة الضامة.
جسمك لا يختزن فيتامين C، لذلك انت بحاجة إلى أن تتناوله يوميا لانتاج خلايا دم وعظام جديدة.

16-أفوكادو
على الرغم من انه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فإنه يحتوي على البوتاسيوم اكثر من الموز، وهو يوفر ايضا 20 من العناصر الغذائية على الاقل وكذلك الدهون غير المشبعة التي تحافظ على صحة القلب.

17-السبانخ
تناولها في اي وجبة يغنيها بالحديد والكالسيوم والفوليك اسيد والحديد يساعد الخلايا على النمو والانقسام وهو مهم لتصنيع البروتين، بينما الفوليك اسيد يساعد على المحافظة على مستوى ضغط الدم وصحة خلايا الدم الحمراء.

18-الصنوبر
يحتوي على بروتين اكثر من اي حبوب أو مكسرات، وغني بالمواد المغذية مع انه غني ايضا بالدهون، لكن مع ذلك يعتبر عاملا مساعدا على فقدان الوزن بسبب قابليته لكبح الشهية.

19-الأناناس
غني بالسكر الطبيعي وبفيتامين B، ويحتوي ايضا على البروميلين الذي يتميز بخواص مضادات الالتهاب التي تقلل من الورم والالم بسبب الالتواء والكدمات.

20-الجرجير
غرام منه يحتوي على كالسيوم اكثر من الحليب، وعلى فيتامين C اكثر من الذي يحتويه البرتقال. وهو ايضا غني بفيتامين K الذي يلعب دورا مهما في بناء العظام، وعمليا هو خال من السعرات الحرارية وبالتالي تناوله لن يزيد وزنك.

Pictures%5C2009%5C02%5C08%5C13262d8b-bdef-4e90-a729-d84179a7c239_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C02%5C08%5C9453166d-4bb9-4c0b-a86a-acbe14fb96ab_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C02%5C08%5C916df1b1-f5cd-40ad-8cae-5b424ff4eee9_maincategory.jpg


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-01-2011, 11:21 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif

= هالخبر خاشه ....و متردد اني انشره
× ليش ؟
= لانك خريش
× بيه...منين مطلعها ...صج عتيج
= يعني لازم اقول اتصل على اخوك ...ولا لى نا ديتني ارد عليك و اقول هلا علشان اكون حديث ..اصلا هذا مو حجينا .....
× انزين قصر حسك لحد يسمع
= آنا بديرتي ...و كيفي
× انزين ما قلت لى ليش متردد تنشره
= شقولك ...اخاف يفهمونه غلط
× لا تخاف ...عيال هالوقت ملجعين ...انترنت و آي فون و لابتوب و نقال ...مو احنا قبل ..نحط مغطاة جدر على السطح علشان نطلع البحرين
= تحجى عن نفسك ...انت مشدق ...
× ايه ....راحت ايام مغطاة الجدر فوق السطح اللي تطلع البحرين فقط
لا و ايام الرطوبه

عاد هذي حاله الناس يدورون غطيان الجدور يبون يطبخون ما يلقونها

هذا ستلايت ذاك الوقت ......

و مع هذا يازينها من ايام

ذاك الوقت الكويت كانت.............الكويت...الديره

اضغط على الغطى آآآآآ قصدي الرابط علشان اشوف الخبر

= تفضل


" الشوكولاتة لعلاج الالتهابات

74547alsh3er.jpg



تصنع الشوكولاتة من خليط الحليب والسكر وطحين الكاكاو. وحسب ما توصل اليه العلماء مؤخراً، فان الشوكولاتة تحتوي على مواد مفيدة لصحة الانسان، ويمكن استخدامها بصورة ملموسة لعلاج مختلف انواع الالتهابات المرضية.
فهذه النتيجة هي واحدة من اول الاكتشافات التي تتعلق بتركيبة الشوكولاتة العلاجية والتي توصل اليها طاقم من اطباء مختصين بأمراض الحضارة والاوبئة من الجامعة الكاثوليكية في مقاطعة كومباباسو الايطالية.




= طالع ...طالع ...ماكو احد ...وين راحو
× ما لقيت الا موضوع الكاوكا....طاروا الجمعيه..بعضهم نسوا غترهم ..و هذي نست جنطتها ...
انزين منين لج فلوس تشترين ...لا و بعضهم راحو حفاي...
= انزين الخبر له تكمله ....ابي افهم العيله شعلي ...شوف بقية الخبر : ـ

" ولكن على محبي الشوكولاتة الا يفاجأوا بما اصاب العلماء من خيبة امل، فيما يرتبط بالجوانب السلبية للاكثار من تناول الشوكولاتة.
فرئيسة طاقم البحث فرومينا دي غيوسيب، تشير الى ان الاكثار من تناول الشوكولاتة يحمل شيئاً من النتائج العكسية. فالكمية المصرح بها طبياً يجب الا تزيد علـــى الـ 6،7 غرامات يومياً، ويمكن توزيع هذه الكمية على ايام الاسبوع، او ان يتم تناولها خلال يومين من ايام الاسبوع.
وينبغي ان يتذكر محبو الشوكولاتة، ان توزيع تناول قطع الشوكولاتة خلال اسبوع يعني ان تكون الحصة المسموح بها يومياً ثلاث قطع وليس اكثر. "


= ماكو الا ادز لهم مسجات
× آنا ويني وين هالسوالف ....آنا لى الحين استخدم غطى الجدر
= عيل شلون اتكلم عن الآي فون و..............................
.................................................. ................
.................................................. ....


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
10-02-2011, 01:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

هل تريد نظاما صحيا؟
Pictures%5C2009%5C01%5C05%5C821d93ab-bcc4-4d4a-9a01-8a962bbb1848_main.jpg


شهد العالم تغيرات عميقة في النظام الغذائي وأساليب الحياة، ساهمت في ظهور العديد من الأمراض المتعلقة بالبدانة مثل أمراض الأوعية الدموية والقلب، كارتفاع ضغط الدم و الذبحة الصدرية، وأمراض الجهاز التنفسي، كضيق التنفس وأمراض الغدد، وأهمها مرض السكر، وأمراض في الجهاز الهضمي.
ولتجنب هذه الأمراض يجب اتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة أي نوع من الرياضة (يفضل أن تكون المحببة لدى الشخص للاستمرار في ممارستها أطول فترة ممكنة). فالرياضة غير العنيفة، كالمشي، تعتبر من أحسن أنواع الرياضة لأنها تعمل على تماسك عضلات الجسم كله، وتقوي الدورة الدموية، وتساهم في حرق السعرات الحرارية. يمكن البدء بالمشي تدريجياً لمدة 15 دقيقة يومياً الى أن نصل الى معدل ساعة في اليوم.
الطعام الصحي
يستلزم الطعام الصحي تناول كميات متوازنة في المواد المغذية، فأجهزة الجسم بحاجة الى كميات كافية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات والسوائل لتأدية وظائفها على أكمل وجه. والنظام الذي يفتقر الى أحد هذه العناصر يعتبر غير صحي ويؤدي الى سوء الصحة بشكل أو بآخر. المهم أن نحرص على تنوع الطعام الذي نتناوله بحيث يتضمن نسبا عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن.
البروتينات
مهمة لنمو الخلايا وتطورها، ومصدرها: اللحم، والدجاج، والبيض، والسمك، والحبوب، والبقوليات وزبدة الفستق. لكن يجب تناول اللحوم قليلة الدسم والدجاج المنزوع عنه الجلد و السمك المشوي.
الكربوهيدرات
ضرورية لإنتاج الطاقة اللازمة يومياً ومصدرها: الخبز، والأرز، والبطاطا، والمعكرونة، والخضار والفاكهة. ويجب التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضراوات والفواكه.
الدهون
مفيدة لتخزين الطاقة في الجسم ونجدها في: الزيوت، المكسرات، الزبدة، اللحوم عالية الدهن، منتجات الحليب كاملة الدسم. لكن يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة واستبدالها بدهون غير مشبعة مع مراعات الكمية المسموح بها.
المعادن
أحد المعادن المهمة هو الكالسيوم، إنه عنصر مهم لصحة العظام والأسنان والعضلات ونجده في الحليب ومشتقاته مثل الآيس كريم، والمهلبية، والصلصة البيضاء... وفي الأجبان والألبان على أنواعها. كما أن كثيرا من المأكولات تحتوي على كمية مرتفعة من الكالسيوم مثل الخضار (السبانخ، البقدونس، البامية...) والمأكولات الغنية بالألياف والفستق. ويفضل تناول الحليب ومشتقاته خالية الدسم بدلاً من كاملة الدسم، فالحليب خالي الدسم يحتوي على كمية كالسيوم أكثر من الحليب كامل الدسم.
أما بالنسبة إلى الحديد فهو أيضاً مفيد لنسبة الدم في الخلايا والوقاية من فقر الدم (أنيمييا) ومصدره: اللحوم الحمراء، السبانخ، والخبز المدعم بالحليب.
الفيتامينات
فيتامين أجيد لصحة الجلد والبصر ونمو العظام ونحصل عليه من: الحليب، والجزر، والكبد، والبطاطا الحلوة، والخضراوات الخضراء.
أما فيتامين ب12 فيساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي، ونجده في: اللحوم، والسمك، والدجاج، والحليب.
كانت هذه بعضا من العناصر المهمة والضرورية التي يجب أن تكون دائماً في نظامنا الصحي.
ويجب أن لا ننسى أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات تحتوي على الصوديوم وهو العنصر الأساسي في تكوين الملح، ويتميز بقدرته على تخزين السوائل عندما تستهلك بكميات كثيرة.
وعندما يخزن الجسم السوائل، يشعر المرء بالانتفاخ في العديد من أجزاء جسمه. وللتخلص من السوائل المخزونة يجب خفض استهلاك الملح في الطبخ، وشرب الكثير من الماء (2 ليتر على جرعات صغيرة كل يوم) لخفض الصوديوم.
في النهاية فالتغيير في العادات الغذائية السيئة يؤدي الى الوقاية من أمراض السمنة.

ريما عقيقي
اختصاصية التغذية
هيلث كومباني
 
أعلى