سالفه كويتية .... من الديرة التي تم مسحها من على وجه الارض

حجم الخط
287565-10.jpg

درباس حسين الدرباس (اسامة أبوعطية)





    • يجب وقف تراخيص القيادة لحل المشكلة المرورية
    • ولدت عام 1937 في بيت جدي لوالدتي بفريج الغنيم
    • عندما عمل الوالد في الأحمدي كنا نذهب إلى بر وارة
    • جدتي لوالدي من منطقة نجد بالسعودية
  • ولد أبي عام 1884 في الحي القبلي وتوفي سنة 1957
  • تعلمت قراءة القرآن في مدرسة ملا محمد أحمد وابنه علمنا القراءة والكتابة والحساب
  • أكملت سنوات أولى وثانية وثالثة ابتدائي في عام دراسي واحد
  • كنت من مؤسسي نادي بورسعيدولعبت فيه كرة السلة وكان مقره بشارع تونس
  • كان لدي سفينة شوعي أذهب بها إلى الجزيرة الصغيرة وأصطاد السمكبالقرقور
  • سافرت صغيراً إلى البصرة مع النوخذة محمد حسن الراشد على السفينة «فاروق»
  • ختمت القرآن الكريم ولبست البشت والغترة والعقال في زفة احتفالية
  • في طفولتي كنت أذهب إلى البحر بالصيف يومياً لصيد سمك الشعوم والبطان والمجوه في نقعة الماي باستخدام دود القلم
  • أول عمل لي كان تحصيل الأموال المستحقة للتاجر عبدالعزيز الزاحم لدى التجار وكان راتبي 100 روبية
  • عملت مساعد أمين صندوق في مصلحة المياه قبل أن يتغير اسمها إلى وزارة الكهرباء والماء عام 1959 وتقاعدت بعد 30 سنة من العمل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
حجم الخط
283720-salem_aljwahel_mh_28-3-2012_(2).jpg

سالم جويهل محمد الجويهل (محمد ماهر)



    • عملت سائق تاكسي أنقل الركاب من ساحة الصفاة إلى النقرة وحولي والسالمية على طريق غير ممهدة وأجرة الراكب روبية واحدة
    • كنا نستمع إلى «رادو» يعمل على بطارية وننتظر أغاني أم كلثوم والمطرب العراقي خضيري أبوعزيز كل يوم جمعة
    • كنت ألعب مع أبناء الفريج الألعاب الشعبية مثل الهول والمقصي وصاده ما صاده
  • ولدت في الحي القبلي بفريج براحة السبت سنة الهدامة عام 1939 في بيت الركيبي بعد غرق منزلنا بسبب الأمطار
  • عمي سليمان شارك في معارك هدية ومزبورة وأصيب في عينه بمعركة الجهراء عام 1920 ففقد بصره حتى وفاته
  • استخرجت جواز سفر في أواخر الأربعينيات لأتعلم قيادة السيارة وعلمني سفاح شنوف واختبرني الشيخ سعد العبدالله
  • اختلفت مع أحد العرفاء لدى عملي في الشرطة وحولت إلى محكمة عسكرية فقررت الانتقام من العريف
  • بعد استقلال الكويت ومطالبة العراق بضمها كنت بين من تم تطبيق قرار الحجز العسكري الشامل عليهم
  • حبي للزعيم الراحل جمال عبدالناصر كان سبباً في زواجي من مصرية عام 1963
  • أذكر ان الإمام عبدالرحمن آل سعود زار الكويت وسكن عند عائلة النفيسي
  • أول عمل لي كنت بنّاء مع والدي وإخواني الكبار وكان عمري حينها 12 عاماً
  • جدي ورفاقه حفروا جلبان مياه في منطقة بالبر تحمل اسم عائلة الجويهل
  • جدي شارك في بناء سور الكويت عام 1920 وفي بناء بيت خزعل ودسمان

حجم الخط
281778-8P8-9.jpg

صبيح محمد سليمان أبو حمد يحمل شبكا صنعه بيده لصيد الطيور (سعود سالم)




    • ولدت في فريج الصوابر بمنطقة الشرق وكان جزء من المنطقة مزارع ونصفها بيوتمن الطين
    • أرغب في تدريب الآخرين وإفادتهم من خبرتي في صيد الطيور وأعرض آرائي عبر الإنترنت
    • والدي كان يعمل في خياطة البشوت ويصنع القماش باستخدام آلة النول ويجلس في الديوانية مع مجموعة من الحياك
    • لا أحب الذهاب للديوانية وأفضل الابتعاد عن سوالف القيل والقال
    • لعبت كرة القدم في الفريج مع الأصدقاء واشتركت في فريق «النمسا»
    • أنهيت الشهادة المتوسطة ومنها التحقت بالثانوية التجارية في مدرسة المثنى وحصلت على دبلوم محاسبة بعد سنتين
  • والدي عمل في «الداخلية» شرطياً لمدة 25 عاماً ثم انتقل إلى التربية مراقباً على الحراس إلى أن تقاعد عن العمل
  • عندما تكون هناك رياح أذهب إلى الحداق وليس البر وأصيد الشعم والسبيطي وأستخدم السالية لصيد الميد
  • كانت هناك مصانع لصناعة البشوت قديماً في البيوت وأبي ورث المهنة أباً عن جد منذ أن كان والد جدي في الإحساء
  • أول مدرسة التحقت بها كانت «الرشيد الابتدائية» ثم «سيف الدولة» في القادسية ومنها إلى «الصديق»
  • كنت أذهب إلى المدرسة على دراجة ثم اشتريت «سيكل» لأستخدمه في زيارة الأصدقاء
  • استخدم طائر الغراب في الصيد الحر والشيهانة «الربيطة»عملت في وزارة الكهرباء مدقق حسابات ولمدة 30 سنة حتى التقاعد

:حجم الخط
279785-001.jpg

الفنان فيروز ياقوت سالمين (أسامة أبوعطية)




    • عملت بصناعة سف الخوص وأصنع الحصير والزبيل والسفرة وسافرت مع والدي إلى البحرين لشراء الخوص


    • قديما كانت «الكنة» تقوم بأعمال المنزل كاملة وتخدم والدة زوجها أما الآن فتغيرت الأمور
    • والدي عمل «غيص» على سفن الغوص وذات مرة انقطع حبل إحدى السفن في النقعة فسبح إليها وأعادها مع بعض البحارة


    • ولدت في فريج الرومي بالحي الشرقي وكنت ألعب مع أولاد الرومي والدخيل بعد العصر وأيام العطل
    • كنا نلعب بكرة قدم مصنوعة من «التيوب» والجلد وكان مركزي بالفريق حارس مرمى
    • جدتي كانت تستمع بانتظام لحفلات أم كلثوم ولديها «رادو» ترانزستور
    • كانت البنات يلعبن في الفريج الحجلة والخبصة ويلبسن البخانق والدراعات وإذا مر غريب نوقفه ونسأله عن سبب وجوده
    • التحقت بالمدرسة الشرقية في الشرق مقابل الساحل ومكانها حالياً المعهد الديبلوماسي وبعد الصف الرابع انتقلت لمدرسة أخرى
    • اشتغلت بوزارة الدفاع على البدالة وكان أحد الوكلاء المساعدين يطلب مني الدخول على المتحدث وقطع مكالمته وتحويله
    • شاهدت القلاليف وهم يصنعون السفن الصغيرة والكبيرة وأحياناً كانت تصيب أقدامنا المسامير والأخشاب

حجم الخط
277819-1p8-9.jpg

الحاج فلاح علي الوسمي (محمد ماهر)


ا

    • أعشق إمارة دبي وأسافر لها كثيراً وألتقي مع أحد الأصدقاء هناك كان يعيشفي الكويت
    • وُلدت في بر الكويت بين عريفجان وأم الهيمان وعشت في بيوت الشعر
    • الوالد كان «نوخذة غوص» لمدة 30 عاماً يغوص بالهيرات الكبيرة وحصل على «دانة» استفاد منها كثيراً
  • تعلمت قيادة السيارة عند سفاح شنوف وبعدها عملت على تاكسي
  • كنا نرعى الأغنام ونمضي الصيف في الفنطاس والشعيبة وأيام الربيع نخرج إلى البر مع «الحلال»
  • «الطرثوث» ينبت في البر على صوت الرعد و«الفقع» يظهر بعد سقوط الأمطارفي موسم الوسم
  • لدى ذهابنا للقطيف للحصول على تمر عثرت على فتاة ضائعة في أرض البدراوي وأعدتها إلى أهلها
  • جميع أولادي وبناتي خريجو جامعات ويعملون في الوزارات الحكومية ومنهم مدرسون ومدرسات
  • والدي ذهب إلى سيلان للبحث عن اللؤلؤ ورجع برزق وفير استأجر به سفينة من المرحوم يوسف الميلم
  • «بنشر» إطار السيارة ولم أعرف كيف أتصرف فذهبت إلى صاحبها وحضر معي لحل المشكلة
  • كان والدي يذهب إلى الغوص الكبير أيام «الصغرى» بسفينته المستأجرة وبعد القفال يذهب إلى البر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
حجم الخط
275881-600p8-9.jpg

الحاج عبدالرحمن حمد الناصر


  • عام 1954 هطلت في الكويت أمطار غزيرة هدمت بعض البيوت وأوقعت أسلاك الكهرباء على الأرض ونقل أصحاب المنازل المهدومة إلى المدارس
  • أذكر أيام الحرب العالمية الثانية عندما انقطعت المواد عن الكويت وكنا نستورد الأقمشة من الهند
  • أيام الطفولة والشباب كنا نلبس المريكن والبويلين وكبار الشخصيات والميسورون كانوا يرتدون اللاس
  • عملت سائقاً لمدة 5 سنوات في «الكهرباء» واشتريت سيارة «بوكس» لنقل الركاب من الصفاة إلى الفروانية وخيطان
  • الجص في الماضي كان بديل الأصباغ الحالية للحوائط والمجاص كانت في آخر المرقاب مكان ضاحية عبدالله السالم حالياً
  • كنا نبني البيوت من الطوب اللبن ولا نستخدم الأسمنت لأنه يسقط من فوق الطين والبيوت الواقعة على السيف تبنى من الأحجار
  • عينت موظفاً في أملاك الدولة مراقباً على الصلبوخ والرمل والسيارات التي تنقل للأعمال الحكومية براتب 420 روبية
  • لدى توزيع الماء على العملاء كنا نضع خطاً على الحائط بعد الانتهاء من كل درب وبذلك نحدد مرات نقل الماء ونتمكن من الحساب
  • ساحة الصفاة كانت سوقاً كبيراً لبيع منتجات الأغنام وأهل البادية كانوا يحضرون معهم أيام الربيع الجراد والفقع والأقط
  • التحقت بمدرسة ملا مرشد يومين فقط ثم اشترى لي والدي حماراً وقرباً لأعمل في نقل الماء من السفن الشراعية
  • البلدية قديماً كانت تجمع القمامة بعربانة يجرها حمار وكان يتم رمي «الخمام» في حفرة خلف ساحة الصفاة
  • عملت في صناعة الجص حتى بداية استيراد «الجبس» عام 1949
  • في أيام الحرب الكبرى كنا نضطر لطحن «الملبس» حتى نستخدم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
حجم الخط

  • 225664-zahran_ganim_ba_31-7-2011_(21).JPG

    زهران غانم
    زهران غانم متحدثا إلى الزميل منصور الهاجري (قاسم باشا)


    • ولدت في قرية كفر شوبا اللبنانيةعلى الحدود مع فلسطين عام 1934
    • درست صفين في المرحلة الابتدائية ثم تركت التعليم بسبب سوء الظروف الاقتصادية
    • 21 دبابة إسرائيلية دخلت معسكر فايد أثناء الحرب مع مصر واليهود حصلوا على كلمة السر مصادفة من أحد الجنود
    • قررت الزواج من أم أولادي بعد القبض عليها بسبب إشادتهابجمال عبدالناصر وهجومها على فؤاد شهاب
    • كنا نصنع الأجبان من ألبان الماعزونصدّرها إلى جبل الشيخ في سورية لقربه منا
    • تم تعييني ممرضاً في الشرطة الكويتية عام 1959 بتوصية من الثوري اللبناني صائب سلام لسكرتير الحكومة
    • كان في قريتنا كل بيت به بئرنشرب منها الماء والزراعة على مياه الأمطار
    • أثناء الخدمة العسكرية كنت ناصرياً حتى النخاع فتم طردي من الجيش
    • نشأت منظمة التحرير الفلسطينية في الكويت عام 1965 وياسر عرفات اسمه الحقيقي محمد القدوة
    حجم الخط
    215921-6p8-9.jpg

    د. محمد أبو سخيلة مع عبدالجواد العبادلة وسالم أبو لغد وهاشم الفرا وتوفيق عبدالهادي



      • قدمت إلى الكويت عام 1961 ونزلت مع 13 مدرساً فلسطينياً في ضيافة ثانوية الشويخ وحصل كل منا على 20 ديناراً
      • شاركت في أنشطة كثيرة أثناء الدراسة ومارست رياضة الجري والوثب العالي وكرة الطائرة وقدت فريق الكشافة أثناء عملي بالتدريس
      • عملت في مجال الصحافة بالكويت وكتبت مقالات في معظم الصحف الكويتية
      • ولدت في قرية برير الفلسطينية بالقرب من غزة وهي تحمل اسم أحد أهالي الخليل ذهب مع مجموعة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما سمعوا عنه وأسلموا على يديه
      • كان المتطوعون في برير يواجهون دبابات الصهاينة بالبنادق فقط وكانوا يختبئون بين نباتات الصبر وظلوا صامدين حتى تدخلت الطائرات الحربية البريطانية
      • زملائي في المدرسة الابتدائية كانوا يحضرون من القرى على الحمير واليهود احتلوا مدينتنا بالدبابات والطائرات قبل النكبة بيومين
      • أصول عائلتنا من الحجازواستوطنا الأردن وفلسطينومصر وزعيم الثورة العرابية من أبناء عمومتنا
      • اشتغلت في مدارس الفحيحيل والمباركية وسيف الدولة والقادسية وحصلت على ليسانس الحقوق أثناء العمل وبعده الماجستير والدكتوراه
    • لدى عملي في إحدى مدارس غزة صدر قرار بنقلي فنظم الطلاب مظاهرات وأغلقوا الأبواب حتى لا أتركهم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
حجم الخط
275881-600p8-9.jpg

الحاج عبدالرحمن حمد الناصر (أنور الكندري)




  • عام 1954 هطلت في الكويت أمطار غزيرة هدمت بعض البيوت وأوقعت أسلاك الكهرباء على الأرض ونقل أصحاب المنازل المهدومة إلى المدارس
  • أذكر أيام الحرب العالمية الثانية عندما انقطعت المواد عن الكويت وكنا نستورد الأقمشة من الهند
  • أيام الطفولة والشباب كنا نلبس المريكن والبويلين وكبار الشخصيات والميسورون كانوا يرتدون اللاس
  • عملت سائقاً لمدة 5 سنوات في «الكهرباء» واشتريت سيارة «بوكس» لنقل الركاب من الصفاة إلى الفروانية وخيطان
  • الجص في الماضي كان بديل الأصباغ الحالية للحوائط والمجاص كانت في آخر المرقاب مكان ضاحية عبدالله السالم حالياً
  • كنا نبني البيوت من الطوب اللبن ولا نستخدم الأسمنت لأنه يسقط من فوق الطين والبيوت الواقعة على السيف تبنى من الأحجار
  • عينت موظفاً في أملاك الدولة مراقباً على الصلبوخ والرمل والسيارات التي تنقل للأعمال الحكومية براتب 420 روبية
  • لدى توزيع الماء على العملاء كنا نضع خطاً على الحائط بعد الانتهاء من كل درب وبذلك نحدد مرات نقل الماء ونتمكن من الحساب
  • ساحة الصفاة كانت سوقاً كبيراً لبيع منتجات الأغنام وأهل البادية كانوا يحضرون معهم أيام الربيع الجراد والفقع والأقط
  • التحقت بمدرسة ملا مرشد يومين فقط ثم اشترى لي والدي حماراً وقرباً لأعمل في نقل الماء من السفن الشراعية
  • البلدية قديماً كانت تجمع القمامة بعربانة يجرها حمار وكان يتم رمي «الخمام» في حفرة خلف ساحة الصفاة
  • عملت في صناعة الجص حتى بداية استيراد «الجبس» عام 1949
  • في أيام الحرب الكبرى كنا نضطر لطحن «الملبس» حتى نستخدمه كسكر
حجم الخط
273902-1p8-9.jpg

احمد محمد ابراهيم النجدي (أسامة أبو عطية)



    • عملت في «الداخلية» لمدة 26 عاماً بإدارات مختلفة ثم قدمت استقالتي
    • لعبت كرة القدم في الفريج وفي حديقة منطقة الخالدية مع زملائي وأصدقائي من أبناء الحي
  • أهوى الحداق وكنت أذهب إلى جزيرة مصيرة العمانية مع أصدقائي لصيد الأسماك
  • أرسلتني جدتي لتوزيع لحم الأضاحي فوقع لي حادث وانقلبت السيارة الأخرى بمن فيها من الشباب
  • والدتي رفضت انضمامي للجيش بسبب استشهاد خالي في سيناء عام 1973 ووافقت على عملي بالشرطة لعلمها بحبي للعسكرية
  • كان لجدتي دور مميز في بداية تعليمي في روضة الخالدية وفي حياتي كلها
  • الهوايات الجيدة تشغل الإنسانعن هموم الحياة ومشاكل الدنيا وتبعده عن أصدقاء السوء

:حجم الخط
271928-3bd_almohsen_alhosini_su_27-2-2012_(28).jpg

المربي الفاضل مختار قرطبة عبد المحسن محمد الحسيني (سعود سالم)

  • كنت ألعب كرة القدم
  • جمعت مقالاتي عن أمير القلوب الراحلالشيخ جابر الأحمد في كتاب
  • ساهمت في بناء «تعاونية قرطبة» وكنت أول رئيس لمجلس إدارتها ثم تم تعييني مختاراً للمنطقة
  • بعد المرحلة الابتدائية درست في المباركية ولعبت فيها الكرة الطائرة وتدرجت في الكشافة حتى صرت رئيس الفريق
  • بدأت مشواري التعليمي في المدرسة الأحمدية وبعد سنتين انتقلت إلى «خالد بن الوليد»
  • قرأت لكبار الكتاب المصريين واطلعت على دواوين شعرية لعدة شعراء كويتيين
  • قدمت عدة برامج في إذاعة الكويت بتشجيع من موسى الدجاني والبداية كانت عند وجودي في سورية

حجم الخط
245367-2p60.jpg

سعاد سيد رجب الرفاعي



  • يحمل الكتاب رسائل عديدة يصف فيها المجتمع الكويتي في الأربعينيات والخمسينيات
  • أسلوب شيق وممتع للرفاعي تقرؤه دونما جهد وكأنها تروي لك ما هو مدون في الكتاب

حجم الخط
243505-5p8-9.jpg

حجي عبدالرازق العصفور (قاسم باشا)





    • عملت في وزارة الإعلام بالمطبعة ورشحت للسفر إلى إلمانيا
    • الوالد كان نوخدة في لنج المرحوم الشيخ جابر العلي الصباح منذ عام 1961
    • الزواج في الماضي كان يعتمد على الخطابة وكانت له طقوس مختلفة
    • التحقت بمدرسة السالميةودرست لمدة عام في «أبوحليفة» وكانت بيتا من الطين
    • أهل والدي ووالدتي سكنوا أبوحليفة وكانوا أصحاب سفن للغوص
    • بدر حجي ولدي عندما انضم للمنتخب كان أصغر لاعب بالفريق وحصل معهم على كأس الخليج عام 1998

    • احترف بدر حجي في نادي الشباب السعودي واعتزل اللعب دوليا عام 2002
    • في طفولتي كنت ألعب الكرة بالفريج مع الأصدقاء ونذهب إلى البحر للسباحة وصيد الأسماك ونلعب الألعاب الشعبية
    • أحببت كرة القدم منذ الصغر وشاركت بالمدرسة في فريق اسمه الداحس كان رئيسه المرحوم عيسى العصفور
    • تركت الدراسة بسبب الحداق وكرة القدم وصيد الطيور وكانوالدي نوخذة
    • أدركت أم جدي وعاشت حتى عمر 110 سنوات وكانت تقوم بدور الطبيبة الشعبية
    • أهوى صيد السمك والحداقبالخيط وأذهب مع حفيدي والأصدقاء إلى الطبعانة والدفان والجزر
    • عندما تم تثمين بيت والدي انتقلنا من الشرق إلى السالمية عام 1959
    • ولدت بفريج المطبة في منطقة شرق وسمي كذلك لأنه كان به مكان مرتفع والأولاد «يطبون» منه
 
حجم الخط
230979-7p8-9.jpg

المربي الفاضل سلمان عبدالله اللميع (محمد ماهر)



    • تعلّمت في مدرسة الشعيبة وتم تعييني بها معلماً فصرت زميلاً لأساتذتي
    • التحقت بمعهد المعلمين بعد انتهائي من المرحلة المتوسطة لأنه كان أقصر طريق للوظيفة
    • تركت التدريس في «التربية» لأعمل مستشاراً لوزير الداخلية الشيخ علي صباح السالم
    • مارست القنص في برّ سوريةوكنا نصيد الحبارى والأرانب
  • كنت أصطاد الطيور مع أصدقائي ونذهب إلى الشاطئ الرملي ونسبح في البحر ونصطاد السمك بالمشخال
  • تعلمت التعامل الأبوي مع الطلبة من المدرسين عندما كنت طالباًوطبقت ذلك عندما عينت مدرساً في «التربية»
  • كنت أصغر طالب يلتحق بمدرسة الشعيبة وكنا نخرج إلى البر مع الأهل في الربيع ثم نعود إلى مقاعد الدراسة
  • غضبت من ناظر مدرسة الصباحية لأنه نقلني إلى «البخاري» ثم اكتشفت أن سبب نقلي تقاريري الممتازة
  • والدي عمل بالزراعة وركب البحر «غيص» مع النوخذة حمد بن زوير الهاجري

حجم الخط
229277-A.jpg

مطلق الوهيدة يحكي عن البيئة الصحراوية



    • ساكنو الصحراء يتنقلون حيث يوجد الكلأ وينزلون حول الموارد المائية
    • أهل البادية سكنوا بيوت الشعر ويتزودون بما يحتاجون من أطعمة تكفيهم لـ 3 أشهر
  • ساكنو المدينة يخرجون في موسم الربيع من بداية فبراير إلى منتصف مارس ولا يباعدون في تنزههم
  • «عريب دار» كانوا يخرجون إلى الصحراء مع طلوع الموسم 15 أكتوبر إلى منتصف أبريل ويبعدون عن المدينة أكثر

:حجم الخط
227453-AAp8-9.jpg

عبدالله بخيت البخيت (كرم ذياب)



    • ولدت في منطقة شرق بفريج البلوش
    • بيت لوذان تعود تسميته إلى والدة الأمير الراحل الشيخ صباح السالم وكانت مياه البحر تصل إلى أسواره حتى دفنته في عام 1975
  • الحصص العملية في «المتوسطة» والأندية الصيفية كانت مفيدة للغاية في تنمية مهارات الشباب وأطالب بعودتها
  • عام 1973 كنت مسؤولاً عن الإذاعة في نادي الشعيبة الصيفي وكنا نستخدم مسجلاوأشرطة بكرات
  • في السبعينيات قام أحد المواطنين بعمل إذاعة شخصية للأغاني الشعبية في منطقة الفيحاء
  • في عام 1963 كنت أدرس بالروضة وهبّت عاصفة رملية شديدة وتحول الجو إلى اللون الأحمر فحضر والدي ليأخذني خوفاً عليّ
  • أمي كانت تغسل الملابس في ماء البحر وكنت أذهب معها

حجم الخط
225664-zahran_ganim_ba_31-7-2011_(21).JPG

زهران غانم
زهران غانم متحدثا إلى الزميل منصور الهاجري (قاسم باشا)


  • ولدت في قرية كفر شوبا اللبنانيةعلى الحدود مع فلسطين عام 1934
  • درست صفين في المرحلة الابتدائية ثم تركت التعليم بسبب سوء الظروف الاقتصادية
  • 21 دبابة إسرائيلية دخلت معسكر فايد أثناء الحرب مع مصر واليهود حصلوا على كلمة السر مصادفة من أحد الجنود
  • قررت الزواج من أم أولادي بعد القبض عليها بسبب إشادتهابجمال عبدالناصر وهجومها على فؤاد شهاب
  • كنا نصنع الأجبان من ألبان الماعزونصدّرها إلى جبل الشيخ في سورية لقربه منا
  • تم تعييني ممرضاً في الشرطة الكويتية عام 1959 بتوصية من الثوري اللبناني صائب سلام لسكرتير الحكومة
  • كان في قريتنا كل بيت به بئرنشرب منها الماء والزراعة على مياه الأمطار
  • أثناء الخدمة العسكرية كنت ناصرياً حتى النخاع فتم طردي من الجيش
  • نشأت منظمة التحرير الفلسطينية في الكويت عام 1965 وياسر عرفات اسمه الحقيقي محمد القدوة
 
التعديل الأخير:
:حجم الخط
215921-6p8-9.jpg

د. محمد أبو سخيلة مع عبدالجواد العبادلة وسالم أبو لغد وهاشم الفرا وتوفيق عبدالهادي


    • قدمت إلى الكويت عام 1961 ونزلت مع 13 مدرساً فلسطينياً في ضيافة ثانوية الشويخ وحصل كل منا على 20 ديناراً
    • شاركت في أنشطة كثيرة أثناء الدراسة ومارست رياضة الجري والوثب العالي وكرة الطائرة وقدت فريق الكشافة أثناء عملي بالتدريس
    • عملت في مجال الصحافة بالكويت وكتبت مقالات في معظم الصحف الكويتية
    • ولدت في قرية برير الفلسطينية بالقرب من غزة وهي تحمل اسم أحد أهالي الخليل ذهب مع مجموعة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما سمعوا عنه وأسلموا على يديه
    • كان المتطوعون في برير يواجهون دبابات الصهاينة بالبنادق فقط وكانوا يختبئون بين نباتات الصبر وظلوا صامدين حتى تدخلت الطائرات الحربية البريطانية
    • زملائي في المدرسة الابتدائية كانوا يحضرون من القرى على الحمير واليهود احتلوا مدينتنا بالدبابات والطائرات قبل النكبة بيومين
    • أصول عائلتنا من الحجازواستوطنا الأردن وفلسطينومصر وزعيم الثورة العرابية من أبناء عمومتنا
    • اشتغلت في مدارس الفحيحيل والمباركية وسيف الدولة والقادسية وحصلت على ليسانس الحقوق أثناء العمل وبعده الماجستير والدكتوراه
  • لدى عملي في إحدى مدارس غزة صدر قرار بنقلي فنظم الطلاب مظاهرات وأغلقوا الأبواب حتى لا أتركهم

حجم الخط
212561-3p8-9.jpg

العم يوسف حسين آل هيد (أنور الكندري)



  • عملت في شراء الأراضي وفي الستينيات استوردت 5 سيارات شفرولية وبعتها جميعاً
  • دأبت على زيارة الشيخ فهد السالم والشيخ صباح الناصر وكان معي رفيق دربي إبراهيم الناصر الهاجري
  • ولدت عام 1915 في فريج السعود وذقت مرارة اليتم طفلا فتكفلني أخي الكبير وأعمامي
  • تلقيت جانبا من تعليمي في المدرسة الأحمدية وكانت تقع على البحر وبعد التخرج عملت مدرساً فيها ثم وكيلا وناظراً لها
  • كنت من مؤسسي المدرسة التحضيرية واعتدت الذهاب إلى المكتبات للقراءة والاطلاع وتنميةمعلوماتي العامة

:حجم الخط
210797-3ap22.jpg

شارع أمين الريحاني في قرية الفريكة


  • لم تظهر للكويت أهمية إلا بعد أن هاجر إليها آل الصباح ومن معهم قادمين من خيبر
  • في خطبة مدرسة المباركية: لكل نهضة إصلاحية في الأمم أسلوب سلمي يسمى الثورة وأسلوب إيجابي قوامه المدارس والتربية
  • أول ما يسترعي النظر في الكويت للمسافر إليها من البر ذلك السور الكبير الذي يعتبر من الأعمال المدنية العامة الرائعة
  • «البغلة» أكبر سفن الكويت وأجملها وأبعدها إبحاراً وتصل في أسفارها إلى مدغشقر وزنجبار
  • وصف عهد الشيخ أحمد الجابر بعهد النهضة الثقافية المرتكزة على المكتبة الأهلية والمدارس النهارية والليلية

حجم الخط
208995-hitham-sundid-ba-28-5-2011-(16).jpg

هيث م طه صنديد (قاسم باشا)




    • أبي قام بدور نشط في عملية البناء مع بداية نهضة الكويت الحديثة
    • كنت ألعب كرة اليد والسلة وألعاب القوى أثناء الدراسة بالمتوسطة وحققت بطولة في رياضة الجري
    • جدي ظاهر العمر حكم عكا بداية القرن الثامن عشر في فترة الحكم العثماني
    • درست بالمرحلة الجامعية في إسبانيا والأردن ومصر ولكن لظروف مختلفة لم أتمكن من إكمال دراستي وعدت إلى الكويت لأعمل سكرتيراً بـ «التربية»
  • أذكر أيام طفولتي لم يكن الماء العذب يصل إلى البيوت ولا كهرباء وكانت الحمير تنقل المياه من شط العرب بالقرب والعربانات
  • في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة التحقت بمدرسة السالمية المشتركة ودرست الثانوية في «الرميثية» ووزير الخارجية كان زميلي بالدراسة
  • أمضيت 58 سنة من عمري في الكويت وفضلها عليّ وعلى أولادي لا يمكن وصفه
  • انتمي لعائلة الزيادنة وهم أشرافمن بني زيد بن الحسن بن عليبن أبي طالب رضي الله عنه
  • عندما حدث الغزو الصدامي للكويت كنت في سورية وعدتمع العائلة بعد التحرير

:حجم الخط
207130-10p8-9.jpg

عبدالله القطامي (سعود سالم)

  • ولدت بالعاقول بمنطقة شرق ثم انتقلنا للسكن بالحي القبلي في براحة عباس
  • قمت بتدريب فريق إحدى المدارس الأميركية عام 1966 وحصلت معهم على المركز الثانيبعد أن كانوا في الـ 18
  • والدي كان يأخذني لمشاهدة مباريات كرة القدم وكنت أحب خالد الحربان وأقلده في اللعب بالفريج
  • في طفولتي كنت أذهب إلى سينما الشرقية ونسمع عن اللاعبين بيليه وبوشكاش وهنتوولم نر صورهم إلا بعد سنوات
  • في أول سنة لانضمام السالمية للدوري العام فاز علينا الكويت 8/1 وبعدها فزنا على حامل اللقب العربي 2/0
  • المدرب المصري الشيوي كان أول مدرب عربي يدرب فريق السالميةوله بصمات واضحة في تدريبه
  • أول مدرسة التحقت بها كانت «المثنى» بالصيهد في القبلة ثم «حولي» وكانت عبارة عن بيتعربي من الطين
  • والدي كان من نواخذة السفن الشراعية وكان يقود سفينة من الكويت إلى البصرة وينقل التمورإلى الهند
  • يعقوب الوتار صديق عمري وهو صاحب اقتراح تأسيس فريق السالمية
  • شاركت في دورة كأس العربعام 1964 وكان مدربنا عبده صالح الوحش كما لعبت مع المنتخب في ليبيا
  • أول عمل لي كان في محطة القوى البخارية بشركة نفط الكويت وبعدها انقطعت عن لعب كرة القدم
 
التعديل الأخير:
شمسوية لكم الكويت
**************

الله يالدنيا .......

تهدمون تراثنا .....................
........... و ترممون تراثهم ...........


لا ...و الاعظم ... الوزارتان اللتان قررتا هدمه ...
الاولى وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلاميةالتي تعني بالتراث الاسلامي
و الثانية وزارة الاشغال .. وزيرها سلفي ..و لكن لم يردع قراره لا التراث الوطني .. و لا كونه مسجد



CnoZW9VUsAAOd9B.jpg



457289_119985_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS1063x664-_RD728x454-.jpg



قد كشفت صحيفة «ذا تيليغراف» البريطانية عن أن الكويت ستتبرعب مبلغ 1.5 مليون جنيه استرليني لتمويل مشروع لترميم مدرسة ونفق مصارعي الـ «غلادييتور» الرومان القدماء في روما، سيمول عملية ترميم وإعادة تأهيل النفق السفلي التاريخي الذي كان يربط بين مبنى مسرح الكولوسيوم المفتوح ومدرسة تدريب مصارعي الـ «غلادييتور»

http://www.alraimedia.com/Articles.aspx?id=596827







لن يصدق أحد من يهدم تراث الكويت حين يتكلم عن حبه لها ............

رحم الله اهل الديرة ..ذهبوا و في قلوبهم غصة ...........


تكاد تضيء النار بين جوانحي .............

--------------------
شعر عمر الخيام
 
التعديل الأخير:
مالك لوحة الـ «D 5» المليونية يروي لـ «الراي» قصة نجاحه في الإمارات
الهندي بو صباح المولود في الكويت بدأ مشاريعه بـ 400 ألف دولار ديناً
أخيرة - الخميس، 13 أكتوبر 2016 / 1,829 مشاهدة / 40
بو صباح بـ «الغترة والعقال»
×
1 / 3
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| كتب عبدالله فهمي |
كل مشاريعي باسم «صباح» حباً وتقديراً لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد

أحزنني أن الحملة المغرضة انطلقت من الكويت... البلد الذي ولدت فيه ولي فيه ذكريات الماضي الجميل

دبي ليست في حاجة لأموال تلك اللوحات... والمزادات عليها مبادرة من حاكمها لمساعدة جمعيات المجتمع المدني

محمد بن راشد «صانع المليارديرات» جعل مليونيرات إمارة لا يتعدى سكانها 4 ملايين نسمة يفوق عدد مليونيرات الهند

دبي تنصهر فيها الجنسيات ولا مكان فيها لحاسد أو حاقد

وكلت مكتب محمد طالب لمقاضاة من شهَّر بي وأطلق إشاعات منعي من دخول الكويت
لم يكن يعرف أن لوحة سيارة اشتراها بـ 33 مليون درهم إماراتي يعود ريعها إلى الجهات الخيرية ستثير كل هذه الضجة ناحيته...

ولم يكن يدري أن الحملة المُغرضة التي تقصد التشهير به والتي لا يعلم من يقف وراءها ستنطلق من الكويت ذلك البلد الذي ولد فيه ونشأ بين ربوعه وتعلم فيه اللغة العربية وله فيه ذكريات الماضي الجميل، والذي يُتهم اليوم بأنه ممنوع من دخوله...

إنه الملياردير الهندي بالفندرسنج المُكنى بـ «بو صباح» والذي اختار «الراي» دون غيرها، كي يرد على كل من أساء إليه وشهَّر به لأنه تنافس كغيره من محبي إمارة دبي وحقق حلماً من حلميه الكبيرين واشترى لوحة سيارة تحمل الرقم «D 5»، بمبلغ 33 مليون درهم ،والتي أكد أن ثمنها لو وصل 100 مليون ما تردد في شرائها، محذراً إياهم بأنه وكَّل مكتب المحامي محمد طالب كي يرفع دعاوى قضائية ضد من أساء أو يسيء إليه وإلى تاريخه وتاريخ عائلته الحافل سواء في الكويت أو دبي، ومُعرجاً بالحديث عن مشوار حياته وكيف بدأ قصة نجاحه الكبيرة على مسرح دبي... التي تنصهر فيها الجنسيات، ولا مكان فيها للأحقاد والحسد، مشيداً بحاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والذي وصفه بـ «صانع المليارديرات»، ومبدياً حزنه لما أصاب الكويت من تراجع اقتصادي بين شقيقاتها الخليجيات والتي كانت قبل سنوات قليلة في مقدمهم، معزياً ذلك إلى أن بعضاً من الكويتيين لا يحبون وطنهم وحكوماتهم، ويتكلمون أكثر مما يعملون... في هذا اللقاء:

● بداية نحب أن تعرفنا ببطاقتك الشخصية؟

- أنا بالفندرسنج ساهاني، وكنيتي «بو صباح»، هندي الجنسية من نيودلهي، لكنني كويتي المولد والنشأة، حيث حضر أبي إلى الكويت مطلع الخمسينات فولدت على أرضها في منطقة السالمية، ونشأت بين ربوعها، ولي فيها أصدقاء كُثر من الأسرة الحاكمة والعوائل.

● ماذا كان يعمل أبوك في الكويت؟

- أبي من أوائل التجار الذين حصلوا على وكالات لقطع غيار السيارات والإطارات في الكويت، وقد ورثت هذا العمل عنه منذ صغري، ورحت أطور فيه عندما كبرت حتى أصبحنا مشهورين ومحبوبين بين الكويتيين.

● كيف بدأت حياتك في طريق المال والأعمال؟

- عملت مع أبي في الكويت وحققت نجاحات عدة، وعندما بدأت إمارة دبي تنهض استثمرت فيها بملبغ 400 ألف دولار اقترضتها من أخي، كان ذلك في العام 1993 وقد نجحت أعمالي بدبي في فترة وجيزة لدرجة أنني رددت المبلغ لأخي خلال ستة أشهر فقط.

● متى رحلت إلى دبي؟ وهل أبقيت أعمالك في الكويت كما هي؟

- راجت السوق العقارية في دبي فصفيت نشاطي مع أبي في تجارة قطع غيار السيارات والإطارات، وجعلت جُل اهتمامي لشراء وبيع العقارات في تلك الإمارة الواعدة، والتي رحلت إليها في العام 2006 للإقامة الدائمة، لكن الكويت كانت ومازالت في دمي لذلك حرصت على شراء منزل فيها يقع في منطقة غرب مشرف.

● ما الذي جعلك تختار إمارة دبي دون غيرها كي تقيم فيها مشاريعك؟

- هناك أشياء كثيرة تميز دبي عن غيرها من دول العالم، أولها شعورك بالأمان والطمأنينة على أهلك ومالك، وهذا لم أجده في كل بلدان العالم التي زرتها، وخصوصاً أميركا التي لي مشاريع كثيرة فيها، وكذلك في دبي تنصهر كل الجنسيات فلا تجد فيها حديثاً عن مذهب أو قومية أو دين الأساس فيها للعمل، ولا وقت فيها للكلام، كذلك لا تجد فيها فرقاً بين المواطن الإماراتي والوافد والمقيم، وها قد عشت في دبي 34 عاماً لم يقل لي أحد يوماً أنت هندي فكيف تركب سيارة لوحاتها بالملايين.

● لقد وصلنا إلى النقطة التي أزعجتك وجعلتك تشعر بالحزن وهي الحملة التي انطلقت ضدك وشهرت بك... في رأيك أليس هناك ما يبرر استغراب الناس لا سيما بعد شرائك لوحة سيارة بمبلغ 33 مليون درهم أي ما يعادل 3 ملايين دينار؟

- وما وجه الاستغراب في ذلك؟! أنا إنسان كنت أحلم كغيري من المستثمرين والأغنياء منذ أن وطأت قدماي أرض إمارة دبي بحلمين أولهما شراء لوحة سيارة أحادية الرقم أي من 2 إلى 9، وذلك لأنني أولاً شغوف بالسيارات، وثانياً لأن ريع هذه المبالغ لا يدخل في جيوب حكومة دبي بل يذهب إلى الجمعيات الخيرية، فإمارة دبي ليست في حاجة لأموال تلك اللوحات، ومزادات اللوحات ما هي إلا مبادرة من حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد لمساعدة جمعيات المجتمع المدني والأهلي في إقامة مشاريعها الخيرية، لذلك تجد كل من يُشاركون في تلك المزادات الدافع لديهم في الأساس تقديم الدعم لتلك المؤسسات، ولذلك لو وصل ثمن اللوحة 100 مليون درهم ما كنت فوت الفرصة لشرائها...

وما أحزنني أيضاً أن تلك الحملة المغرضة انطلقت من الكويت ذلك البلد الذي ولدت فيه ونشأت بين ربوعه ولي فيه ذكريات الماضي الجميل، وما زاد من حزني حين سمعت أناساً لا يعرفونني يؤكدون أنني طردت من الكويت، وممنوع من دخولها لأسباب لا أساس لها من الصحة، ومنافية للحقيقة، ولا أعلم كيف يُطلق الإنسان أكاذيب ويروج لها وكأنها حقائق من دون أن يُقيم عليها دليلاً.

● من وجهة نظرك هل تعتقد أن هناك أناساً يوجهون هذه الحملة من أعداء لك في مجال العمل؟

- لا. على الإطلاق أنا ولله الحمد ليس لي أعداء لا في الكويت ولا في دبي كل ما في الأمر أن هناك أناساً لا عمل لهم يملأهم الحقد والحسد من النجاح والناجحين، وهذه الأمراض الخطيرة دخيلة على الكويت وبعض الكويتيين، الذين يتكلمون أكثر مما يعملون.

● قلت لنا إنك كنت تمتلك حلمين عرفنا الأول وهو شراؤك لوحة أحادية الرقم فما الحلم الثاني؟

- أولاً أنا عندي لوحتان الأولى تحمل الرقم«D 9»اشتريتها في مزاد العام الماضي بمبلغ 25 مليون درهم، والثانية«D 5»وأنتم تعرفون قصتها.... هذا عن حلمي الأول أما حلمي الثاني فكان بناء أكبر فندق في شارع الشيخ زايد وقد تحقق هذا الحلم أيضاً من خلال تشييد وبناء «برج صباح» بتكلفة تتخطى المليار دولار.

● أرى أنك دائماً تكنى بـ «بو صباح» فما حكاية صباح معك؟

- أنا واحد من ابنائي اسمه صباح ولذلك قصة فأنا حين أنجبت طفلي الأول من زوجتي الأولى كنت في ضيافة صديقي الشيخ عبدالله الحمود واقترحت عليه أن أسميه صباح حباً وتقديراً لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، فرحب بالفكرة، فسميته وأصبحت كل مشاريعي بعد ذلك تحمل اسم صباح.

● ما الذي يجعل دبي متميزة عن الكويت؟

- أنت كلما تزور دبي تشعر وكأنك تراها للمرة الأولى، كل يوم فيها جديد، ولها حاكم هو سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لديه طموح لا ينتهي يتواجد على رأس عمله في السادسة والنصف صباحاً، يفتح بوابة دبي لكل من يريد الاستثمار الحر البعيد عن البيروقراطية والروتين الخانق، فاستطاع أن يصنع عشرات المليارديرات من مختلف الجنسيات، حين فتح باب التملك للوافدين مثل الإماراتيين، فجعل بفضل تشجيعه لرؤوس الأموال عدد المليونيرات في إمارة لا يتعدى سكانها الأربعة ملايين نسمة يفوق عدد مليونيرات الهند مجتمعة.

● ما ردك على من شهَّر بك وأطلق الإشاعات التي أساءت إليك وإلى تاريخك؟

- سيكون ردي قانونياً وقد بدأت فيه من اليوم«أمس» حين وكلت مكتب المحامي محمد طالب في رفع دعاوى قضائية ضد كل من أساء أو يسيء إلى تاريخي أو تاريخ أسرتي، وأبلغنا النيابة العامة وقدمنا بلاغات في إدارة الجرائم الإلكترونية التابعة للإدارة العامة للمباحث الجنائية، وسيقومون بدورهم بتقفي أثر من يطلقون تلك الاتهامات الباطلة...

أما ردي الفعلي على تلك الإشاعات فهو وجودي بالفعل في الكويت الآن بين أهلي وأصدقائي وكنت أمس في ضيافة أحد أصدقائي الشيوخ، فكيف أكون إذاً ممنوعاً من دخولها ولي بيت عامر فيها كائن بمنطقة غرب مشرف، أستذكر من خلاله الماضي الجميل، وأخيراً أتمنى للكويت أن تعود لسابق عهدها فأنا حزين لما أصابها من تراجع اقتصادي بين شقيقاتها الخليجيات. الراي
 
minuss.png
pluss.png
fontt.png



الكليب كان وكيل «شيفروليه» والغانم لسيارات «الأوبل»
حامد النقيب أسس أول شركة مواصلات

603929_p1202251015_main_New.jpg


شريف صالح
مقالات أخرى للكاتب

من المناسب تسليط الضوء على الطرق القديمة المتبعة في تنزيل وتوصيل الربطات والقطع الكبيرة من الأبوام- وفيما بعد من البواخر - الى الفرضة، ومن ثم نقلها من هناك الى المخازن، فقد كانت الابوام السفارة تنقل معها الى الكويت انواعاً كثيرة من البضائع المعبأة في ربطات كبيرة - نقلات او صناديق خشبية ثقيلة يصعب حملها يدوياً مهما بلغ عدد الحمالين.

وكان يتم تنزيل هذه الصناديق والبالات من الأبوام الى التشاشيل باستخدام البيوار وهو الحبل السميك المشدود في الدقل والذي يستخدم في رفع وانزال الشراع، ويمر البيوار عبر بكرة خشبية كبيرة مثبتة في قمة الدقل تسمى قفية تستخدم لتسهيل عملية تحريك الشراع. ولانزال الصناديق الكبيرة او النقلات يتم ربطها بحبال سميكة تثبت في البيوار الذي يتم شده الى اسفل لترتفع الصناديق الى اعلى، وعندها يمكن توجيهها الى الجهة المطلوبة من التشالة ليتم انزالها هناك، وعند اكتمال تحميل التشالة تتوجه الى الفرضة لانزال حمولتها هناك.



ويتم انزال البالات والقطع الكبيرة من التشاشيل الى الفرضة بواسطة آلة يدوية كبيرة وهي عبارة عن كرين يدوي مثبت بالقرب من الاسكلة، وتوضع هذه القطع على عربانات كبيرة مصنوعة من الخشب المربع السميك لها عجلات حديدية يقوم الحمالون بجرها من الامام ويدفعها عدد آخر منهم من الخلف لتوصيلها الى المكان المطلوب، وكانت هذه الطريقة تستخدم ايضا لانزال السيارات من التشاشيل في الثلاثينيات من القرن الماضي. ومن المعروف ان السيارات كانت تصل الى الكويت بواسطة البواخر وهي في صناديق خشبية كبيرة يتم فتحها بالجمرك ليعاد تجميعها وتركيب عجلاتها ثم ملؤها بالوقود لتشغيلها وقيادتها الى معرض الوكيل كما كان بعض الحمالين ينقلون السيارات وهي داخل صناديقها الى مخازن الوكيل بواسطة عربات خشبية كبيرة ذات عجلتين يقوم الحمالون بسحبها من الفرضة الى المخازن. كما تستخدم طريقة اخرى لنقل القطع الكبيرة من مكان الى آخر وذلك باستخدام ما كان يطلق عليه المنتاي،


حيث يوضع الصندوق الكبير او البالة فوق قاعدة خشبيةكبيرة مكونة من عدد من الأخشاب المربعة الكبيرة التي تسمى منتاي. ويتم صف هذه القطع الخشبية على الارض بجانب بعضها البعض وتترك فراغات فيما بينها لافساح المجال لادخال قطع خشبية كبيرة اخرى في تلك الفراغات وتحريكها الى اعلى لدفع القطاع الكبيرة او الصناديق الخشبية الى الامام. ويقوم عدد من العمال بذلك العمل لتحريك الصناديق بهذه الطريقة من مكان الى آخر حيث تنزلق على جسور الخشب الى ان يتم توصيلها الى المكان المطلوب.
 

التوصيل داخل المدينة


اعتمد عدد كبير من الكويتيين في معيشتهم على الدواب لكسب الرزق، وكان اهمها الحمير لرخص ثمنها وسهولة قيادتها وامكانية تطويعها واستخدامها لاي غرض تقريبا فكانت تستخدم مثلاً لنقل الماء والمواد الغذائية والاعلاف كالجت والشعير وكذلك مواد البناء كالجص والصخر واللبن والطين والتبن والرماد والجندل والبواري والباسجيل والاخشاب بالاضافة الى النباتات البرية والخلفات البشرية، كما كانت وسيلة جيدة للتوصيل للمناطق البعيدة، بالاضافة الى استخدامها لتدوير الرحى، سواء لطحن الحبوب وتحويلها الى دقيق، او لعصر السمسم وتحويله الى هردة، كما كانت تستخدم في الاعياد لتسلية الاطفال وركوبهم عليها،

ويستخدم البعض الآخر الحصن والعربات بصورة اقل ويتركز استخدامها لنقل المواد الثقيلة من الفرضة الى المخازن ومن هناك الى الدكاكين، وكان البعض يحتفظ بعدد كبير من الحمير لاستخدامها في عملية النقل، ويطلق على هؤلاء اسم العاملة او العوامل.
العاملة
يستخدم العاملة قطعان الحمير لاعمال مختلفة ويستأجرون العمال لقيادتها في اثناء قيامها بتلك الاعمال، وكانت الاغلبية الساحقة من الحمارة لا يملك احدهم اكثر من حمار واحد او اثنين للتعيش من ورائهما بينما يملك الواحد من العاملة ما بين ثمانية حمير الى خمسة عشر حماراً او اكثر، ويستخدم العاملة الحمير الكبيرة الحجم ذات النوعية الجيدة لاعمالهم، وكانت الحمير في الماضي نوعين رئيسيين، الحساوي والخكري،

ويتميز الحمار الحساوي بلونه الابيض وجمال منظره، ويجلب من الاحساء او البحرين وبياع باسعار مضاعفة نظراً لكبر حجمه وتحمله للاعمال الثقيلة، وقد يصل ثمنه الى مئة روبية في بعض الاحيان. اما الحمار الخكري فهو صغير الحجم لونه رمادي تشوبه بعض الحمرة المائلة للون البني وهو لا يتحمل العمل الشاق ويأتي عادة من المناطق الشمالية وخاصة العراق، وكان رخيص الثمن غير مرغوب فيه ويستخدم للاعمال الخفيفة، وهناك نوع ثالث من الحمير يأتي من الزبير وهو متوسط الحجم،


ويعيش الحمار ما يقارب ثلاثين سنة منها خمس عشرة سنة يكون خلالها في قمة نشاطه وقوته، وكانت ذكور الحمير تستخدم للاعمال الثقيلة والشاقة بينما تستخدم الاناث للاعمال الخفيفة نسبياً، كنقل الجت والماء بالاضافة الى التوالد. وتحمل الانثى الجنين لمدة سنة ويربى صغيرها معها سنة أخرى ما يقلل من الاعتماد عليها في العمل خلال تلك الفترة ويجعلها غير صالحة للاعمال المجهدة ان كان صاحبها يرغب في استخدامها للانجاب. ويتم اطعام الحمير اساساً بالشعير والتمر الحويل بالاضافة الى الجت والجولان وغيرها من الاعلاف.
 

نقل مواد البناء

يستخدم العاملة او العوامل حميرهم أساسا لنقل مواد البناء من اماكن تصنيعها الى موقع العمل، وهناك طريقة خاصة لنقل كل نوع من مواد البناء، فمثلا يوضع الجندل والبواري والباسچيل على ظهور الدواب ويربط ببضعه بعضاً بالحبال ليتم نقله من اماكن بيعه - في العماير او من الفرضة- الى موقع البناء، اما التبن والطين والجص والرمل والرماد فيعبأ بالوجر وهو كيس مصنوع من الخيش او من شعر الغنم،

يوضع على جانبي ظهر الحمار للنقل، ويستخدم في المنقل وهو عبارة عن قفص خشبي مكون من جزأين يوضعان على جانبي ظهر الحمار ويتم صف اللبن والصخر بالمنقل بطريقة خاصة ويربط بصنقل وهو سلسلة حديدة متوسطة الحجم لحفظه من السقوط، ويتسع المنقل لست عشرة لبنة من الطين، وتزن اللبنة الواحدة ما بين عشرة الى خمسة عشر كيلوغراما، وينقل الطيني واللبن من المطاين بينما ينقل الجص من المجاصات، اما الصخر فينقل من النقع التي تفرغ الابوام فيها حمولتها التي تجلبها من المقالع.

وكانت اسعار النقل في منتصف الاربعينيات حوالي خمس روبيات لنقل الالف لبنة من المطينة الى موقع البناء وخمس روبيات لنقل درب الصخر من النقعة الى الموقع، وقد احتفظ عدد من اصحاب المطاين والمجاصات بمجموعات من الحمير كانوا يستخدمونها للنقل، ويعمل لدى هؤلاء عدد من العمال للعناية بالحمير وتغذيتها وكذلك تحميلها بمواد البناء وقيادتها الى مواقع البناء، ويبدأ عملهم من الصباح الباكر الى ما قبل الغروب مقابل اجر يصل الى 15 روبية بالشهر ويقود كل واحد من هؤلاء العمال عددا من الحمير يتراوح ما بين اربعة الى ستة حسب نوع البضاعة المنقولة،

ويتراوح عدد القطيع او الاسطول التابع لصاحب المجاص ما بين ثمانية الى خمسة عشر حمارا يتم ايواؤها في الجواخير اثناء الليل وكان من بين اصحاب المطاين والمجاصات وقطعان الحمير المرحومان عبدالله الشمالي وناصر وخالد وعثمان وراشد النجدي ويوسف جبكوه وعبدالرحمن بوعوفان وسالم الحربي وبعض اقربائه والمسبحي وسالم الشاوي وبعض اقربائه وعائلة العميري والعثمان والمسلم.
 

وتقلص الاعتماد على الحمير في النقل تدريجيا الى ان توقف تماما في منتصف الخمسينيات تقريبا عندما حلت سيارات النقل محلها بالكامل وبدأ العاملة بالتخلص من دوابهم وتصديرها لبعض الدول المجاورة كالبحرين والساحل الايراني.


دخول السيارات


استخدم الحمار في الماضي وسيلة رئيسة للمواصلات بالاضافة الى نقله للاثقال، وكان يستخدم اساسا للمسافات القريبة داخل المدينة وكذلك للقرى المجاورة، اما القرى البعيدة فكان الجمل هو الوسيلة العملية والمفضلة للتنقل بينها وبين المدينة، وكان بعض الشيوخ والتجار والوجهاء يمتطون الحمير للتنقل من مكان الى اخر داخل المدينة بدلا من السير على الاقدام،


ويعتبر ذلك علامة من علامات الغنى والوجاهة، كما هي الحال بالنسبة للسيارة الفارهة في عصرنا الحاضر، ويتم تزيين الحمار بوضع قطع من الاقمشة المزركشة على ظهره ورأسه لتدل على المكانة الاجتماعية لراكبه، كما تعلق البراشيم في رقاب الحمير والخيل لتنبيه المارة اما عند السفر الى المسافات البعيدة كالبصرة او الزبير فيستخدم الحصان.



ودخلت السيارة الى الكويت لاول مرة -كما ذكرنا سابقا- في عهد الشيخ مبارك الصباح عام 1912 عندما اهداها له قاسم بن محمد آل ابراهيم،

لكن استخدام السيارات ظل محدودا الى منتصف العشرينيات نظرا لضيق الطرق ووعرتها، ويذكر احد كبار السن من اصحاب المحال في دروازة العبدالرزاق في تلك الفترة ان اصحاب الدكاكين في تلك المنطقة كانوا اذا ما علموا بقدوم السيارة الى منطقتهم غادروا محلاتهم، تاركين عملاءهم وشأنهم ليتوجهوا ناحية السيارة لمشاهدتها، وكانت السيارة الوحيدة التي تمر في منطقة الوسط الى قصر دسمان عن طريق الدروازة وكان البعض يخاطب المتفرجين من حوله قائلا ان ذلك من علامات اخر الزمان الذي نرى فيه صندوق الحديد وهو يسير لوحده.
 

وفي عام 1344 هـ 1925م جلب عدد من الشيوخ والتجار سيارات خاصة بهم كان في مقدمتهم المرحومون الشيخ احمد الجابر الصباح والشيخ علي خليفة الصباح والشيخ سلمان الحمود الصباح وهلال المطيري وشملان آل سيف وكانت تلك السيارات هي الوحيدة الموجودة في الكويت آنذاك وقد بدأ عدد اخر من التجار بعد فترة بجلب سيارات لهم كان معظمها من طراز فورد الذي كان وكيله سيد حامد النقيب والشيفروليه الذي كان وكيله علي الكليب وكان مقر الوكالتين في الصفاة.


ومن التجار الاخرين الذي اقتنوا سيارات في نهاية العشرينيات حمد الخالد وكانت سيارته من طراز فورد لعام 1927 وحمد الصقر والملا صالح وعبدالكريم ابل وعدد اخر من التجار، كما اقتنى عدد اخر من التجار السيارات فيما بعد ووضعوا سواقا لقيادتها، وكانت تلك السيارات تأخذهم من منازلهم الى محلاتهم التجارية وبالعكس بصعوبة فائقة نظرا لضيق الطرق ووعورتها،


وكان البعض يستخدم السيارات للذهاب الى القرى القريبة كالنقرة وحولي للكشتات بصورة محدودة. وبعد فترة ازدادت اهمية السيارات للمواصلات، وبدأ الناس في ركوبها والرغبة في استخدامها للمسافات الطويلة، وقد دخلت السيارات مجال التوصيل والنقل الداخلي بالاجرة في الكويت مع نهاية العشرينيات وبداية الثلاثينيات، وكانت تعد على الاصابع.



نقل الركاب

في عام 1925م تم تأسيس اول شركة مواصلات في الكويت تضم 6 سيارات فورد كان يملك معظم اسهمها حامد النقيب بالاضافة الى بعض التجار ومنهم عدد من آل العبدالجليل والحميضي، ومقرها في الصفاة. وكان رأسمال الشركة 100?000 روبية وقيمة السهم الواحد 100 روبية، وكان الهدف الرئيس من انشائها نقل الركاب من الكويت الى الزبير والبصرة وبالعكس، وكان للشركة هيئة ادارية يرأسها المرحوم السيد حامد النقيب الذي منحه المرحوم الشيخ احمد الجابر امتيازا لتسيير السيارات بين الكويت والبصرة لمدة 50 عاما، وقد توجهت اول سيارة للشركة من الكويت الى البصرة بتاريخ 4 شعبان سنة 1344هـ (1926).

وكان معظم المسافرين قبل ذلك يتوجهون الى البصرة، بواسطة السفن الشراعية أو اللنجات، وهي السفن ذات المكائن التي انتشرت في الثلاثينيات والاربعينيات من القرن الماضي وأطلق عليها الماطورات، وهي كلمة مشتقة من الموتورات - جمع موتور أي ماكينة. وكانت اجرة الراكب للذهاب الى البصرة بسيارة الشركة 4 روبيات بينما يدفع روبيتين فقط للسفينة البخارية مع حمله لما يرغب من الامتعة دون دفع مبالغ اضافية، وكانت سيارات الشركة تستقبل المسافرين في مقرها بالصفاة - بالقرب من معرض سيارات فورد - لنقل المسافرين الى الزبير والبصرة، كما كانت تتوجه الى البيوت لنقل المسافرين من هناك في حالة تأخير السيارة بالكامل لنقل العوائل الى هناك.
 
وتغادر السيارة الى البصرة عادة عند الفجر ويستغرق الطريق حوالي 8 ساعات، وكان الطريق رمليا وعرا ما كان يتسبب في تغريز عجلات السيارة في الرمال في كثير من الاحيان، ويذكر المرحوم عبدالله خالد الحاتم ان طريق البصرة كان يتسم بالخطورة نظرا لوجود قطاع الطرق فيه مما كان يتطلب تزويد كل راكب ببندقية قبل مغادرته الكويت.
وتضاءل نشاط شركة السيارات بعد الحرب العالمية الثانية نظرا لتوجه اعداد كبيرة من سيارات الاجرة الخاصة الى البصرة ونقلها الركاب الى هناك ما ادى الى منافسة الشركة واضطرارها الى التوقف عن العمل بعد فترة لخسارتها.


وكلاء السيارات

كانت اكثر السيارات رواجا في الكويت بداية الشفروليه والفورد، بينما دخلت سيارات اخرى فيما بعد بينها مناورا وأوفر لاند وهدسون، وكان وكيل الشفروليه في العشرينيات علي الكليب بينما كان يوسف الغانم وكيلا لسيارات البيوك والاوبل والروفر والفوكسهول وكان وكيل الفورد السيد حامد النقيب ثم يوسف وحمد صالح الحميضي اللذان اصبحا ايضا وكلاء لسيارات ميركري وامبريال وناش ولنكولن.

اما المرسيدس فكان وكيلها شخص عراقي من بغداد يدعى فايق عبيدة ثم اصبح الوكيل شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي في نهاية الاربعينيات. وكان عبدالله الملا صالح وكيلا لسيارات دودج وبليموث وديسيتو وكرايسلر وامبريال وبكار وموريس وانترناشنال التي كان يطلق عليها محليا (عنتر ناش)، كما دخلت السوق فيما بعد وكالات اخرى بينها ستوديبيكر وكان وكيلها المرحوم عزت جعفر، وستاندرد ووكيلها احمد واحدي، ورامبلر ووكيلها أحمد أمين سنجر، وهمبر ووكيلها سيد رزوقي،

وقد باع بعض الوكلاء حقوقهم على الآخرين، ودخلت السوق فيما بعد وكالات أخرى لسيارات من دول مختلفة، فمثلاِ اشترى يوسف أحمد الغانم وكالة الشفروليه من علي الكليب عام 1934 - 1935 بينما اشترى بهبهاني وكالة ديسيتو من علي الكليب، وكانت معظم تلك الوكالات في ذلك الوقت تمثل فروعا تابعة للوكالات الرئيسة في بيروت والبصرة، اذ لم تكن الكويت في أوائل القرن الماضي والى نهاية الثلاثينيات منه تشكل سوقا مهما لاستيراد السيارات.

 

وقد افتتح معظم وكلاء السيارات معارض لهم في الصفاة، وكان المعرض يحتوي على عدد قليل من السيارات لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة، وقد تراوحت قيمة السيارة ما بين 1.200 روبية - 1.500 روبية حوالي 90 ديناراً - 115 ديناراً، وكان هذا يعتبر مبلغا كبيرا في ذلك الوقت يمكن استخدامه لشراء بيت من البيوت الجيدة، لذلك كان بيع السيارات محدودا، خاصة مع قرب المسافات وضيق الطرق، وكان معظم المشترين من اصحاب سيارات الاجرة الذين يقومون بتوصيل الاهالي الى المناطق القريبة كالمستشفى الاميركي والنقرة وحولي والشامية،

وتصل السيارات الى الكويت من الدول المنتجة لها، وهي داخل صناديق خشبية كبيرة غير كاملة التركيب، يضم كل صندوق جزءا منها، وتأتي المكينة في صندوق منفصل وكذا الهيكل البودي وكذلك العجلات، فيتم شدها اي تجميعها بالفرضة ثم يقودها احد السواق الى معرض الوكيل، من اوائل الذين اشتهروا بتجميع اجزاء السيارات عند اخراجها من الصنادق شخص من البصرة يدعى عبدالواحد،

وقد اكتسب عدد من الكويتيين فيما بعد الخبرة في هذا المجال وصاروا يقومون بنفس العمل ومن بينهم كل من نعمان أحمد الفارسي وعباس أشكناني ومحمد صالح ملا حسن الناصر وناصر يوسف العبدالجليل وشخص من اهالي فيلكا، وكان الميكانيكي الذي يقوم بهذه المهمة مع عدد من المساعدين الذين يجذبهم معه يتقاضى مبلغا يصل الى مئة روبية في الأربعينيات، وتستغرق العملية يومين، وكانت جميع السيارات مفتوحة السقف في البداية تنتة وبعد فترة بدأ وصول الصالون ذي السقف الحديدي.
نقل الماء
تم تأسيس شركة لنقل المياه من شط العرب الى الكويت عام 1939 بهدف تنظيم عملية نقل وتوزيع مياه الشرب واشراف الحكومة عليها بصورة افضل بعد ان تفاقمت ازمة المياه في تلك الفترة، وقد عين المرحوم الشيخ عبدالله السالم الصباح رئيسا لها، وتم توظيف نواخذة وبحارة لتسيير سفن الشركة وموظفين لتسلم قيمة المياه المباعة يطلق على الواحد منهم كراني كما تمت صناعة حوالي 20 بوماً محلياً لنقل الماء لحساب الشركة تتراوح سعة الواحد ما بين 2.500 - 4.500 تنكة،

وبنيت ثلاث برك كبيرة في ثلاث مناطق هي نقعة الشملان في الشرق ونقعة الغنيم الواقعة بالقرب من قصر السيف، ونقعة ثنيان في القبلة استخدموها لنقل البضائع لموانئ الخليج، ويذكر ان قيمة السهم في الشركة كان 250 روبية ولم تحقق ارباحا تذكر لمساهميها اثناء فترة عملها، وكان من بين المديرين الذين تعاقبوا علي ادارة الشركة كل من المرحومين أحمد الخشتي وسالم بوقماز.






 
:حجم الخط
189769-8p8-9.jpg

محمد فالح الزقاح (أحمد باكير)
الزقاح يتوسط أبناءه



    • ولدت في قرية الشعيبة وكانت شوارعها رملية وبيوتها من الطين وقريبة من ساحل البحر
    • والدي زرع في العرفجية والشعيبة وعريفجان وانتقلنا عام 1946 إلى حبيب بالقرب من الصبية
    • كنا ننقل الخضار من المزارع بجوار الصبية إلى الكويت على سفينة شوعي أو على ظهور البعارين
    • زرعنا الرقي في منطقة «قلب طير».. والرمل أحسن في الزراعة من الطين
    • في عام 1954 انتقلنا إلى منطقة الحمامة الخالية من السكان وكنا نصطاد الطيور
    • العوازم كانوا يقطنون منطقة العدان وجاء اسمها من الدهن العداني
    • عملية نقل البطيخ من مزارعنا إلى سوق الكويت على ظهور الجمال كانت تستغرق أكثر من 24 ساعة
    • اعتدت على صيد أسماك الكركفان والشعوم والميد ومجوة بالشروخ.. والذئاب كانت كثيرة على ساحل البحر
    • بدأت الزراعة في قرية الصبيحية عام 1936 والعوازم أول من حولوهاإلى مزارع وزرعوا فيها أشجار الأثل
    • التحقت بالجيش الكويتي عام 1955 والوالد شجعني وتم توزيعي على مخفر الفحيحيل والراتب 450 روبية شهرياً
    • بعد التقاعد حصلت على مزرعةفي الوفرة أزرع فيها الطماطوالخيار والرقي
  • في عام 1951 اشتغلت في نقل المياه بالقِرب على الحمار من سد السالمية وسكنت صيهد الهواجر
  • تركت الجيش وعدت إلى العملفي «البلدية» سائقاً ثم تركتها لأتحول إلى الشغل في «الكهرباء»
  • تعلمت قيادة السيارة عام 1956 ونجحت في اختبار «الليسن» من أول مرة
  • أبي كان لديه من الحلال 3 جمال و60 رأسا من الغنم وكنا نبيع منتجات الألبان
  • عملت بنّاء بـ«البلدية» وكانت اليومية 4 روبيات من الصباح إلى المساء
 
:حجم الخط
efNj0JJTU7rYe2aqInv3cfhgPaaM2pXuTMw2Tf_HBdkhUauXFKl9_CmJuxefZMhO2tO2TWWSTesyw0Ie5OwRqIIKRQ4V8PEUcTHtb2XVUzr8niArMA=s0-d-e1-ft



محمد فالح الزقاح (أحمد باكير)
الزقاح يتوسط أبناءه



    • ولدت في قرية الشعيبة وكانت شوارعها رملية وبيوتها من الطين وقريبة من ساحل البحر
    • والدي زرع في العرفجية والشعيبة وعريفجان وانتقلنا عام 1946 إلى حبيب بالقرب من الصبية
    • كنا ننقل الخضار من المزارع بجوار الصبية إلى الكويت على سفينة شوعي أو على ظهور البعارين
    • زرعنا الرقي في منطقة «قلب طير».. والرمل أحسن في الزراعة من الطين
    • في عام 1954 انتقلنا إلى منطقة الحمامة الخالية من السكان وكنا نصطاد الطيور
    • العوازم كانوا يقطنون منطقة العدان وجاء اسمها من الدهن العداني
    • عملية نقل البطيخ من مزارعنا إلى سوق الكويت على ظهور الجمال كانت تستغرق أكثر من 24 ساعة
    • اعتدت على صيد أسماك الكركفان والشعوم والميد ومجوة بالشروخ.. والذئاب كانت كثيرة على ساحل البحر
    • بدأت الزراعة في قرية الصبيحية عام 1936 والعوازم أول من حولوهاإلى مزارع وزرعوا فيها أشجار الأثل
    • التحقت بالجيش الكويتي عام 1955 والوالد شجعني وتم توزيعي على مخفر الفحيحيل والراتب 450 روبية شهرياً
    • بعد التقاعد حصلت على مزرعةفي الوفرة أزرع فيها الطماطوالخيار والرقي
  • في عام 1951 اشتغلت في نقل المياه بالقِرب على الحمار من سد السالمية وسكنت صيهد الهواجر
  • تركت الجيش وعدت إلى العملفي «البلدية» سائقاً ثم تركتها لأتحول إلى الشغل في «الكهرباء»
  • تعلمت قيادة السيارة عام 1956 ونجحت في اختبار «الليسن» من أول مرة
  • أبي كان لديه من الحلال 3 جمال و60 رأسا من الغنم وكنا نبيع منتجات الألبان
  • عملت بنّاء بـ«البلدية» وكانت اليومية 4 روبيات من الصباح إلى المساء
 


:حجم الخط
189769-8p8-9.jpg

محمد فالح الزقاح (أحمد باكير)
الزقاح يتوسط أبناءه



    • ولدت في قرية الشعيبة وكانت شوارعها رملية وبيوتها من الطين وقريبة من ساحل البحر
    • والدي زرع في العرفجية والشعيبة وعريفجان وانتقلنا عام 1946 إلى حبيب بالقرب من الصبية
    • كنا ننقل الخضار من المزارع بجوار الصبية إلى الكويت على سفينة شوعي أو على ظهور البعارين
    • زرعنا الرقي في منطقة «قلب طير».. والرمل أحسن في الزراعة من الطين
    • في عام 1954 انتقلنا إلى منطقة الحمامة الخالية من السكان وكنا نصطاد الطيور
    • العوازم كانوا يقطنون منطقة العدان وجاء اسمها من الدهن العداني
    • عملية نقل البطيخ من مزارعنا إلى سوق الكويت على ظهور الجمال كانت تستغرق أكثر من 24 ساعة
    • اعتدت على صيد أسماك الكركفان والشعوم والميد ومجوة بالشروخ.. والذئاب كانت كثيرة على ساحل البحر
    • بدأت الزراعة في قرية الصبيحية عام 1936 والعوازم أول من حولوهاإلى مزارع وزرعوا فيها أشجار الأثل
    • التحقت بالجيش الكويتي عام 1955 والوالد شجعني وتم توزيعي على مخفر الفحيحيل والراتب 450 روبية شهرياً
    • بعد التقاعد حصلت على مزرعةفي الوفرة أزرع فيها الطماطوالخيار والرقي
  • في عام 1951 اشتغلت في نقل المياه بالقِرب على الحمار من سد السالمية وسكنت صيهد الهواجر
  • تركت الجيش وعدت إلى العملفي «البلدية» سائقاً ثم تركتها لأتحول إلى الشغل في «الكهرباء»
  • تعلمت قيادة السيارة عام 1956 ونجحت في اختبار «الليسن» من أول مرة
  • أبي كان لديه من الحلال 3 جمال و60 رأسا من الغنم وكنا نبيع منتجات الألبان
  • عملت بنّاء بـ«البلدية» وكانت اليومية 4 روبيات من الصباح إلى المساء
 
حجم الخط
550486-497246.jpg

550486-496428.JPG

الفنانة نجيبة بوطيبان تطلع الزميل منصور الهاجري على بعض أعمالها خلال اللقاء (احمد علي)
550486-496422.JPG

نجيبة بوطيبان تشارك في توزيع الجوائز بمسابقة «الكويت في عيون أطفالها»
550486-497168.jpg

لوحة «في الانتظار» من أعمال الفنانة نجيبة بوطيبان
550486-496442.jpg

اسم المستشار أحمد سلطان البطي بوطيبان أطلق على المدرسة الابتدائية بنين في الدسمة تقديرا له
550486-496425.jpg

لوحة «وآااه .. يازمن»
550486-496436.jpg

لوحة «الدفء والخطر»
550486-497169.jpg

550486-496443.jpg

550486-496437.jpg

مسجد البطي بوطيبان «1776م» وفي الإطار صورة للمسجد من الخارج في الخمسينيات واللافتة المعلقة على باب المسجد
550486-496444.jpg

لوحة «الرقص على نغم العود»
550486-496421.jpg

دروازة البطي كانت إحدى بوابات سور الكويت الثاني الذي أنشئ عام 1814م
550486-496434.jpg

موقع دروازة البطي في سور الكويت على الخريطة
550486-496432.jpg

لوحة «طيري يسليه»
550486-496435.jpg

لوحة «السامري»
550486-496433.jpg

بوطيبان أمام لوحة عالمية في متحف اللوفر بفرنسا
550486-496441.JPG

لوحة «العاصفة»
550486-496426.JPG

سلطان عبدالله البطي بوطيبان آخر نواخذة العائلة
  • شاركت في الكثير من المعارض الفنية وحصلت على العديد من الجوائز
  • زاد عدد المدرسات في مدارس الكويت منذ العام 1964
  • «انقراض أفراد عائلة بوطيبان» شائعة انتشرت ولا أساس لها من الصحة
  • فتحت معهداً لتعليم الأطفال الرسم واستمر لمدة 5 سنوات
  • عدد كبير من أفراد العائلة مات عام 1923 عندما غرقت سفننا التجارية بسبب قوة الرياح والعواصف
  • بوابة البطي بوطيبان كانت في أول سور الكويت من جهة الشرق
  • الأطفال بنين وبنات كانوا يحضرون احتفالات العرضة لفرقة بن حسن في منطقة الدعية
  • مارست هواية الرسم منذ المرحلة الابتدائية واكتشفتني مدرسة الرسم
 
عودة
أعلى