جسمك يقول : ... أسهر و أتعذب أنا..و أنت ولا أنت هنا يا المقرود

الهضبة
(( الكرش ))
----------------



نصائح مهمة.. للتخلّص من الكرش
١٤ سبتمبر ٢٠٢٤

846

0 تعليق










الدهون الحشوية هي الدهون المحيطة بالأعضاء الداخلية في تجويف البطن، ودوماً يرغب العديد من الأشخاص في تقليل هذا النوع من الدهون، ورغم أن الحميات الغذائية السريعة تعد بإعطاء نتائج سريعة، فإن تقليل الدهون الحشوية يتلخص في تغييرات صغيرة وواقعية في التغذية ونمط الحياة بمرور الوقت، وفقًا لما نشرته «العربية» عن موقع Eating Well.

وتقول ماندي إنرايت، اختصاصية تغذية ومؤلفة كتاب 30-Minute Weight Loss Cookbook، إن «الدهون الحشوية طبيعية للجميع، ويمكن أن يكون من المفيد وجودها بكميات صغيرة، لأنها يمكن أن تحمي الأعضاء»، إلا إنها يجب أن تشكل %10 على الأكثر من إجمالي دهون الجسم. ويرتبط وجود المزيد من الدهون الحشوية بارتفاع خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والتدهور المعرفي ومرض السكري من النوع 2، ومرض الكبد الدهني. وتقول إنرايت إن إجراء تغييرات في نمط الحياة، تدعم الوزن الصحي بشكل عام، هي أفضل طريقة لتقليل هذا النوع من الدهون، كما يلي:

1 ــ الأطعمة المضادة للالتهابات

وتوضح إنرايت أن «وجود كميات أكبر من الدهون في الجسم يرتبط بكميات أكبر من الالتهاب في الجسم، بسبب إطلاق الخلايا الدهنية لهرمونات مؤيدة للالتهابات تسمى الأديبوكينات»، شارحة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المؤيدة للالتهابات هي، على سبيل المثال، الكربوهيدرات المكررة واللحوم المصنعة، وتلك التي تحتوي على سكر مضاف، يمكن أن تساهم في الدهون الحشوية. وأضافت إنرايت أن «التركيز على تناول المزيد من الأطعمة المضادة للالتهابات، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا والبقوليات الغنية بالألياف، إلى جانب مصادر الدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون، مثل المأكولات البحرية ومنتجات الألبان القليلة الدسم والبيض والمكسرات والبذور، يمكن أن يكون خطوة أولى مهمة في تقليل الدهون الحشوية».

2 ــ تناول الكثير من البروتين

يُعرف البروتين بدوره في بناء العضلات وزيادة الشعور بالشبع، مما قد يساعد في دعم فقدان الوزن. تشير الأبحاث إلى أن تناول نظام غذائي غني بالبروتين يساهم في زيادة كميات كتلة العضلات، ويساعد في تقليل الدهون في الجسم. يمكن أن يساعد كلا الأمرين في زيادة توليد الحرارة، أو معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية. كما يساعد البروتين في تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الجوع والشهية.

يمكن توزيع تناول البروتين على مدار اليوم، والتأكد من تضمين مصادر بروتين كافية في الوجبات.

3 ــ التركيز على الألياف

تقبع الألياف في المعدة لفترة أطول من العناصر الغذائية الأخرى، مما يساهم في الشعور بالشبع بعد الوجبات. وأظهرت أبحاث واسعة النطاق وجود صلة بين استهلاك الألياف وتقليل الدهون. توصي الإرشادات الغذائية، بتضمين ما لا يقل عن 25 غرامًا من الألياف في النظام الغذائي اليومي. وتتوفر الألياف بكثرة في الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والفاصوليا والبقول والحبوب الكاملة.

4 ــ الانتظام في تناول الوجبات

تشير الأبحاث إلى أن انتظام الوجبات يساعد في إنقاص الوزن. على سبيل المثال، توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول الفطور والغداء والعشاء في الوقت نفسه كل يوم يمكن أن يزيد من نتائج إنقاص الوزن. وخلص البحث أيضًا إلى أن استهلاك الكمية نفسها من السعرات الحرارية في الوقت نفسه كل يوم يمكن أن يؤدي إلى إنقاص الوزن.

5 ــ ممارسة الرياضة بانتظام

إن ممارسة الرياضة تحرق السعرات الحرارية، ويمكن أن تساعد في تقليل الدهون. تقول إنرايت: «يحتاج الشخص إلى القيام بمزيج من النشاط القلبي الوعائي وتمارين القوة للمساعدة في تقليل دهون الجسم، لذا فإن القيام بالكثير من تمارين البطن كل يوم لن يسبب فقدان الدهون الحشوية»، ناصحة بأن يقوم الشخص بممارسة 30 دقيقة على الأقل من الحركة يوميًا. على وجه التحديد، التمارين التي تزيد من معدل ضربات القلب، مثل التدريب المتقطع عالي الكثافة أو المشي أو الجري على منحدر، وهي تمارين مثالية لاستهداف الدهون الحشوية.

6 ــ عوامل نمط الحياة

تشرح إنرايت أن عوامل نمط الحياة الأخرى، التي ترتبط بتقليل الدهون الحشوية ودهون الجسم بشكل عام، «تشمل تقليل التوتر والتركيز على النوم العالي الجودة والإقلاع عن التدخين (أو التدخين الإلكتروني)». وتضيف أن قلة النوم والتوتر الزائد يمكن أن يزيدا من الهرمونات التي تؤدي إلى زيادة كميات الدهون الحشوية.

https://www.alqabas.com/article/5934762 :إقرأ المزيد
 
التعديل الأخير:
صحة الكبد

=================



أطعمة تعزز صحة الكبد
١٥ سبتمبر ٢٠٢٤

1,044

0 تعليق










يشير عالم السموم د.ميخائيل كوتوشوف إلى أن النظام الغذائي يؤثر في نوعية النوم والمزاج والصحة، لذلك يجب تضمين النظام الغذائي أطعمة تساعد على تحسين عمل الكبد والجهاز الهضمي.

ووفقا لكوتوشوف، الكبد عضو صامت لا يتألم حتى اللحظات الأخيرة، حتى عند حدوث عمليات لا رجعة فيها. لذلك من الضروري الاهتمام بصحتها من خلال التخلي عن العادات السيئة، شرب كمية كافية من الماء وإضافة أطعمة معينة إلى النظام الغذائي، وفقاً لـ «روسيا اليوم».

• الملفوف، يساعد على تنظيف الكبد من السموم، لذلك عند تناوله يومياً، سيشعر الشخص بفائدته بسرعة: انخفاض الوزن، تحسن حالة الجلد والشعر والأظافر.

• الكرفس، يحتوي على زيوت طيارة تؤثر إيجابياً في عمل الكبد. كما أنه يمنع تطور الكبد الدهنية، ويساعد على فقدان الوزن وتطبيع عمل القلب.

• زيت الزيتون، يصعب تقييم فوائد هذا المنتج، لأنه يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، تساعد على استعادة صحة الكبد والقلب والأوعية الدموية، وتحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي.

• الكركم، يحفز الكركم إفراز الصفراء ويحسن عمل الكبد ويمنع العمليات المسرطنة.

• اللبن الرائب، يحسن ويسرع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يؤثر إيجابياً في عمل الكبد. كما له تأثير مفرز للصفراء ومدر خفيف للبول.

• الثمار، تحتوي الثمار (طازجة، مجمدة، مجففة) على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من التلف.

• الهندباء البرية، يساعد مشروب الهندباء البرية على تخفيض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في أنسجة الكبد، ما يحسن عمله

https://www.alqabas.com/article/5934816 :إقرأ المزيد
 
التعديل الأخير:
النوم




أسوأ 8 أخطاء تمنعك من النوم
د. خلود البارون
٠٣ أكتوبر ٢٠٢٤

168

0 تعليق











على الرغم من أننا نقضي ما يقرب من ثلث حياتنا في النوم، فإن النوم قد يبدو بعيد المنال في كثير من الأحيان.

ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ينام واحد من كل ثلاثة أمريكيين أقل من 7 ساعات في الليلة، وذلك اقل من الموصى به (7–9 ساعات). كما كشف استطلاع نشرته «الديلي ميل» بأن %18 من البريطانيين ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم، وهي مدة وصفها الخبراء بأنها «غير كافية وغير صحية».

وبحسب د. ألينا تياني – اختصاصية علم النفس السريري ودكتور طب النوم في مركز اضطرابات النوم في كليفلاند كلينك – فلهذا النقص عواقب صحية خطيرة. وفي ما يلي نورد الأخطاء الأكثر شيوعاً في النوم وكيفية تجنبها.

1 – عدم معرفة مقدار النوم المطلوب

يقول د. كينيث لي – المدير الطبي لمركز اضطرابات النوم بجامعة شيكاغو: يميل الناس إلى التقليل من تقدير مقدار النوم الذي يحتاجون إليه.

وللتوضيح، يوصى البالغون بالحصول على ما بين 7–9 ساعات من النوم في الليلة. إلا أن هذا المبدأ هو توجيهي، وهناك الكثير من التباين الفردي في احتياجات كل شخص للنوم. فهناك من يمكن ان يرتاح من 5 ساعات وآخر لا يرتاح إلا اذا نام 10 ساعات ليلاً.

وللتحقق مما إذا كنت تحصل على قسط كافٍ من النوم، يقترح عليك – الدكتور لي – الانتباه إلى مزاجك وأدائك أثناء النهار.

ويضيف: «راقب نفسك اثناء النهار، فهل تشعر بالتعب والنعاس؟ هل أنت سريع الانفعال؟ هل تجد صعوبة في التركيز على المهام؟ هل تغفو أثناء النهار؟ فهذا دليل على حاجتك الى ساعات نوم أطول».

2 – الإفراط في تناول الطعام أو التقليل منه

الإفراط في تناول الطعام قبل النوم قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وعسر الهضم وحرقة المعدة، وكلها عوامل تعطل قدرة الشخص على النوم والبقاء نائماً. وبالمثل، فإن تناول القليل من الطعام قبل النوم سيسبب شعور الشخص بالجوع، مما يعطل النوم أيضًا.

ويحسب الخبراء فهناك ايقاع يومي لمواعيد ميل الجسم الى الجوع ويجب أن يرافقه انتظام في مواعيد الطعام والكمية المتناولة.

لذا، ينصح الخبراء بتناول ثلاث وجبات (على الاقل) في اليوم في نفس الوقت تقريباً كل يوم بهدف ادارة الجوع، وبالتالي تقليل فرصة الافراط او التقليل من الطعام، فذلك سيجعل النوم افضل.

3 – زيادة التعرض للشاشات قبل النوم

من أكثر الأخطاء شيوعاً التي يرتكبها الناس في النوم هو التحديق في وهج الشاشة قبل النوم.

ويقول د. باتريسيو إسكالانتي، أخصائي أمراض الرئة وطب النوم في عيادة مايو كلينيك: «يعرف بأن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر أو التلفزيون تعزز اليقظة وتؤخر بالتالي النعاس والنوم. وإلى جانب الضوء نفسه، فإن المحتوى الذي نستهلكه على الشاشات يميل إلى أن يكون محفزًا بشكل مفرط – مثل البرامج التلفزيونية المثيرة أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي – مما يجعل من الصعب النوم أيضاً».

4 – عدم الاسترخاء

غالبية الناس لا تخصص وقتا للاسترخاء والراحة قبل النوم. ويشرح د. لي قائلا: «نجد ان الكثير يبدأ بالعمل بعد وجبة العشاء او يمارسون رياضة مكثفة أو يتواصلون اجتماعيًا ثم يذهبون مباشرة إلى السرير. وكأن الدماغ يعمل مثل جهاز تلفاز يمكن إيقاف تشغيله ببساطة. ولا يدركون ان الجسم يحتاج الى روتين للاسترخاء في نهاية اليوم». وتقول د. تياني: «من المهم أن يكون لديك ما لا يقل عن 30 إلى 60 دقيقة قبل النوم للاسترخاء والقيام بشيء غير منتج في الساعات السابقة لوقت نوم. ولتفادي القلق حول الغد انصح بتدوين ما تحتاج إلى تذكره لليوم التالي».

5 - طول فترة القيلولة

يمكن أن تكون القيلولة طريقة رائعة للراحة وإعادة الشحن أثناء النهار. ولكن فقط إذا كانت سريعة (لا تمتد لاكثر من نصف ساعة). اما القيلولة التي تستمر لساعات طويلة فستؤثر على مقدار النوم الذي يحتاجه الجسم ليلاً وتعطل جدول نومك المعتاد.

6 - قضاء الكثير من الوقت مستيقظاً على السرير

يوصي الخبراء بتجنب استخدام السرير لأي شيء آخر غير النوم.

ويقول د. لي: «كلما قضيت وقتاً أطول في السرير دون نوم، اعتاد جسمك على ذلك.

وحتى لو استيقظت في منتصف الليل وواجهت صعوبة في العودة إلى النوم، فانصحك بالخروج من السرير والقيام بشيء مريح وغير محفز حتى تشعر بالنعاس والنوم مرة أخرى. وذلك حتى تؤكد ارتباط السرير بالنوم».

7 - جدول نوم غير متسق

كلما زاد الاختلاف في مواعيد النوم والاستيقاظ من يوم الى آخر، كلما كان من الصعب على الجسم ان يتكيف ويثبت رتم النشاط اليومي والراحة.

وتشرح د. تياني: «من المهم تثبيت مواعد النوم والاستيقاظ في كل يوم وان يكون متشابهاً حتى خلال عطلات نهاية الأسبوع والاجازات. ولن يؤدي النوم لمدة ساعة زيادة أو نحو ذلك في عطلات نهاية الأسبوع إلى إفساد روتين جسمك تماماً. ولكن إذا استيقظت بعد ساعتين أو أكثر من المعتاد، فستشعر بالعواقب عندما لا تستطيع النوم ليلة السبت وتعاني من اعراض الحرمان من النوم خلال اول يوم عمل في الأسبوع».

8 - شرب الكافيين في وقت متأخر

يعرف بان الكافيين يمكن أن يعطل النوم. ويوضح د.اسكلاني قائلا: «يستغرق الكافيين 8 ساعات حتى يتم استقلابه. وهذا يعني أن القهوة التي تشربها في الساعة 3 مساءً من المحتمل ان تجعلك مستيقظاً في الساعة 10 مساءً.

لذا، من الضروري الامتناع عن شرب منتجات الكافيين (بما فيها المشروبات الغازية السوداء مشروبات الطاقة) من بعد غروب الشمس».

https://www.alqabas.com/article/5935749 :إقرأ المزيد
 
الوقاية


===============



7 أشياء يجب عدم تركها في الحمّام
٠٨ مارس ٢٠٢٠

6,768

0 تعليق










د. ولاء حافظ -

يقضي الشخص أوقاتاً طويلة في حمام المنزل؛ سواء للحلاقة، أو الاستحمام، أو وضع المكياج أحياناً، لذا يفضل كثيرون وضع أشياء كثيرة فيه، كفرشاة الأسنان أو أودوات الحلاقة وغيرها. ويؤكد خبراء أن هذا هو السيناريو الأسوأ، لأنه يعرض الإنسان مباشرة لخطر الجراثيم والبكتيريا المتصاعدة في الهواء من «المرحاض».

ووفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، كشف خبراء أستراليون عن 7 أشياء يجب ألا تتركها في الحمام- بما في ذلك فرشاة الأسنان والمناشف وشفرات الحلاقة.

1 - فرشاة الأسنان

ربما تكون صدمة أن يقال لك لا تضع فرشاة الأسنان في الحمام، لكنها حقيقة علمية ويقول روري كارتر خبير نمط الحياة «إذا وضعت فرشاة أسنانك على الرف الزجاجي فوق الحوض، فإنك تُعَرّضها مباشرة لخطر نمو البكتيريا على شعيراتها». ويشرح مستطرداً «إن الجراثيم والبكتريا تتصاعد من مرحاض الحمام وتنتشر في الهواء، وأحد الأماكن التي تتوجه إليها مباشرة هي فرشاة أسنانك، وتكون معرضة للجراثيم التي تخرج ممن يغلسون أيديهم على الحوض». وينصح بوضع فرشاة الأسنان في مكان مفتوح وجافّ بغرفة النوم، أو في دولاب الملابس، مشددا على ضرورة أن نعتاد على غلق مقعد المرحاض.

2 - المناشف المبللة

ينصح الخبراء بعدم وضع أي فوط أومناشف مبللة في الحمام، ويقول كارتر «كل هذه الأشياء تختزن الرطوبة وتؤدي إلى مشكلة العفن، لذا يجب إخراج أي شيء مبلل من الحمام ليجف في مكان آخر، ولا يوضع في الحمام إلا ما هو جاف، كما يجب غسل الحمام بانتظام ووضع مروحة تهوية وتشغيلها لمدة 30 دقيقة عقب الاستحمام، وإذا لم تكن هناك مروحة تهوية؛ فيمكن فتح الأبواب والشبابيك ليجف الحمام».

3 - شفرات الحلاقة

الاحتفاظ بشفرات الحلاقة بكميات كبيرة ليست فكرة سيئة، لكن لا تضعها في حمامك، فيمكن أن يؤدي البخار وتراكم الرطوبة إلى صدأ الشفرات قبل أن تستخدمها، فإذا لم يكن لديك مكان أفضل لتخزينها، ضعها في كيس بلاستيكي مُحكم الإغلاق لمحاولة منع الرطوبة».

4 - الأدوية

أوضح روري كارتر خبير نمط الحياة، أن «الحمام هو آخر مكان يمكنك حفظ الأدوية فيه؛ حيث يمكن للحرارة العالية والرطوبة أن تفسدا فعاليتها، أيضاً لا بد من إبعاد الأدوية عن أعين الزوار المتطفلين أو أيدي الأطفال. وبالتالي من الأفضل تخزين أي أدوية تستخدمها فوق منضدة بغرفة النوم؛ فهي أكثر برودة، أما إذا كان لديك أطفال، فيمكن الاحتفاظ به في صندوق صغير أو أي مكان آمن.

5 - العطور

تفضل بعض النساء وضع عطورها في الحمام، ويوصي كارتر بوضعها في خزانة الملابس أو غرفة تبديل الملابس، حيث يوضح: لتجنب تغيير رائحة عطورك المفضلة مع مرور الوقت، يجب تجنب التغيرات التي تحدث في الضوء ودرجة الحرارة.

6 - المجوهرات

يمكن أن تسبب درجات الحرارة العالية والرطوبة في الحمام حدوث تغيرات في سطح المعادن بشكل ملحوظ، هذا يعني أيضًا أنك ستحتاجين إلى تنظيف القلادة أو الأساور أو الأقراط بشكل متكرر أكثر. هنا يوصي أيضاً بأن أفضل مكان للاحتفاظ بمجوهراتك في صندوق بغرفة نومك.

7 - الملابس

إن المنشفة يمكن ارتداؤها بشكل متكرر، ولهذا السبب ننصح بالخيارات المصنوعة من الكتان النقي، ويوضح بأنه سيكون رطبًا وستكون له رائحة كريهة إذا تم الاحتفاظ به في الحمام لفترة طويلة جدًا. لذلك يوصي بتركه في خزانة الملابس بعد كل لبس حتى يصبح لطيفًا ومنعشًا في كل مرة تدخل فيها إلى الحمام.

https://www.alqabas.com/article/5758440 :إقرأ المزيد
 
العقل
----------------------

علشان لا تصير كودنة :)


  1. أخيرة

9 تمارين تعزز الذاكرة والإبداع لدى الطلاب.. تعرف عليها​

1795767.jpg

11 أكتوبر 2024

06:02 ص

131
تصغير


تكبير


يحتاج الطلاب إلى ممارسة تمارين للدماغ من أجل تعزيز الذاكرة والإبداع، ما يسهم في الارتقاء بتحصيلهم الأكاديمي.
وبحسب ما نشرته صحيفة "Times of India"، فإن هناك 9 تمارين للدماغ يمكن أن تساعد على تحسين أداء الطلاب إلى جانب استذكار دروسهم، وهي كما يلي:



1. مهارة جديدة
إن تعلم مهارة جديدة، سواء كان الأمر يتعلق بالرسم أو الطبخ أو تعلم ممارسة رياضة جديدة يمكن أن يبقى الذهن نشطًا.
ويمكن أن تساعد عملية اكتساب المعرفة الجديدة في تعزيز الوظائف الإدراكية.
2. تعلم العزف
إن العزف على آلة موسيقية ينشط مناطق متعددة من الدماغ، بما يشمل تلك المسؤولة عن الذاكرة والتنسيق والإبداع. إنها طريقة رائعة لتعزيز الوظيفة الإدراكية وتطوير مهارات جديدة.
3. إتقان لغة جديدة
يتحدى تعلم لغة جديدة العقل لمعالجة المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها، مما يُحسن الذاكرة والقدرات المعرفية. كما أنه يعزز الإبداع مع تعلم التعبير عن النفس بطرق جديدة.
4. المشاركة في النشاط البدني
تم ربط ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بتحسين الوظائف الإدراكية، بما يشمل الذاكرة والإبداع. يزيد النشاط البدني من تدفق الدم إلى المخ، مما قد يعزز صحة المخ.
5. استكشاف الطبيعة
ثبت أن قضاء الوقت في الطبيعة يقلل من التوتر ويحسن الحالة المزاجية ويعزز الوظائف الإدراكية. يمكن المشي في الحديقة أو ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة أو الجلوس في الخارج والاستمتاع بالعالم الطبيعي.
6. ممارسة الألعاب الاستراتيجية
تتطلب الألعاب مثل الشطرنج وسكرابل التفكير الاستراتيجي والتخطيط ومهارات حل المشكلات. إن لعب هذه الألعاب بانتظام يمكن أن يُحسن من الذاكرة والانتباه والقدرات على اتخاذ القرار.
7. حل الألغاز والأحاجي
تتطلب الألغاز مثل السودوكو والكلمات المتقاطعة والأحاجي مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي. يمكن أن يؤدي الانخراط بانتظام في هذه الأنشطة إلى تعزيز قدرات الذاكرة والتفكير النقدي.
8. تعليم الآخرين مهارة جديدة
إن تعليم الآخرين يمكن أن يعزز فهم الطالب نفسه لموضوع ما ويحسن ذاكرته. كما يتطلب مهارات الاتصال وحل المشكلات الفعّالة.
9. كتابة قصة أو قصيدة
تحفز تمارين الكتابة الإبداعية الخيال وتساعد على تطوير أفكار جديدة. إنها طريقة رائعة للتعبير عن النفس وتحسين المهارات اللغوية وتعزيز الإبداع.



 
عودة
أعلى