الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 4 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-10-2011, 02:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

15/12/2009


نصف سكان الخليج سيصاب بالسكري بعد 15 عاماً (2) البروفيسور باريتو مكتشف دواء تقرحات القدم السكرية:
استعادة توازن الأنسجة لغلق الجروح المزمنة

Pictures%5C2009%5C12%5C15%5Cf5d9e1b8-4d38-44d6-b65e-13bb5c37246d_main.jpg
البروفيسور دنيس باريتو
باريس - حسن الحسيني :
يصل اليوم الى الكويت البروفيسور الفرنسي دنيس باريتو استاذ البيولوجيا السابق في جامعة باريس في مستشفيي الرازي ومبارك، حول اكتشافاته الاخيرة في مجال معالجة تقرحات القدم السكرية والعين السكرية.
«القبس» التقت البروفيسور الفرنسي في باريس، عشية توجهه الى الكويت، الذي حوّل اكتشافاته الى منتجات طبية تعالج القدم السكرية وتشفيها، وحاورته عن هذه الاكتشافات والمنتجات وايضا عن آخر ما توصل اليه الطب والتكنولوجيا لمعالجة القدم السكرية.
وفي ما يلي نص الحوار:

الحظ و170 سنة أبحاثا وراء اكتشاف الدواء
حالفنا الحظ للقيام بمغامرة علمية منذ عشرين عاما، مما فتح الآفاق أمام مجال علاجي جديد بالكامل، لقد اكتشفنا ووضعنا موضع التنفيذ هذا النوع الجديد من العلاج عبر ما اتفق على تسميته RGTA عناصر التجدد الطبيعي.
هذا النوع من العلاج سيعمم على مجالات عدة، وستكون هناك عائلة من المنتجات الدوائية الفريده من حيث ميكانيكيتها العلاجية وفعاليتها العيادية، ناهيك عن ميزاتها وطرق استعمالها.
وخضعت تكنولوجيا عناصر التجدد الطبيعي RGTA لاكثر من سبعين دراسة علمية نشرت في اهم المجلات العلمية العالمية وساهم في اعدادها عشرات المختبرات الجامعية والباحثين بما يعادل 170 سنة ابحاث والعديد من براءات الاختراع.
وبلغة الارقام المالية كلفة اختراع التكنولوجيا زادت عن الــ 50 مليون دولار، وتحولت المغامرة العلمية الى مغامرة صناعية، في عام الفين، عندما اسسنا شركة OTR3 واسم الشركة يعكس تماما اكتشافاتنا.
Orage Tissu Regeneration Reparation Replacement أي النسيج العضوي، تجدد، تصحيح، استبدال.

تقرحات الأرجل والعيون
وهذه المغامرة تستمر اليوم مع وصول منتجين او دوائين الى الاسواق الاوروبية والعالمية، وهما Cacipliq20 للتقرحات المزمنة وCacipliq20 لتقرحات العيون المزمنة، لمعرفة كيف توصل باحثونا الى هذا المفهوم الجديد، وهذه الاصناف الجديدة من علاج تقرحات القدم السكرية، والتقرحات المزمنة، والناتج عن معرفتنا بالفيزيولوجيا الخلوية، من الضروري مراجعة الاكتشافات العلمية لثلاثين سنة خلت في مجال توازن الانسجة ومكروية الخلاياخصوصا مادة الترابط الخارجي للخلايا ودورها في تنظيم التوازن النسيجي للكائنات الحية.

دور السكر في تجدد الخلايا
دور الترابط الخارجي للخلايا في تنظيم التوازن النسيجي
(الإعلام في جسم الإنسان!)
في يومنا هذا، باتت المعلومات والاشارات لتحفيز الخلايا السليمة على التحرك لاستبدال الخلايا، التي تموت للتو، معروفة من قبل العلماء، وهناك اكثر من مائتي اشارة بروتينية تنظم محليا هذه العملية، وهي مخزنة في الانسجة والاعضاء حول الخلايا في المحيط المسمى بمادة الترابط الخلوي الخارجي، وهي مخزنة بنسب واوضاع مختلفة من نسيج الى آخر، عندما تموت خلية تبعث باشارات موتها عبر فرز انزيمات تحفز الخلايا القريبة منها على التكاثر لاستبدال الخلايا الميتة. ان عملية تنظيم هذه الاشارات في محيط مادة الترابط الخلوي يتم بفعل هيكل مؤلف من البروتينات مثل collagenes. la fibronectine. lelastine وهي مرتبطة بجزئيات كبيرة من السكر تسمى GAG او غليكوزامينوغليكان، هذه الشبكة هي عبارة عن هيكل او سقالة (ثيتل) حول الخلية. وينحدر من جزئيات السكر الـ GAG ما يسمى Heparane Sulftate التي تلعب دورا خاصا. فهي تستخدم في تلاصق وتماسك وحماية البروتينات حول الخلية، كما انها تلعب دورا مهما للرابط بين الخلية ومحيطها وخاصة البروتينات، المتضمنة لعوامل النمو. ان هذا التنظيم للمعلومات حول الخلية هو التجدد الطبيعي للخلايا.

تلاشي النمو البروتيني
عندما تتعرض الانسجة لصدمة عنيفة، ايا كانت طبيعتها، جرثومية، جسدية، كيميائية فيزيائية او جراحية، تتسبب الصدمة بموت كبير للخلايا وتدمر الهيكل او السقالة. وتتلاشى الـ Heparane Sulftate بسرعة كبيرة، الموجودة في جزئيات السكر، مما يؤدي الى تدمير او تلاشي عوامل النمو البروتينية وبالتالي كل منظومة الترابط الخلوي الخارجي. ومعها ايضا الاشارات والمعلومات.
بعد هذه الصدمة تلعب الخلايا الملتهبة دور الخلايا السليمة الحية للمساهمة في اصلاح ما دمر، وبما انها لا تأتي بعوامل النمو الاصلية والسليمة، ولا بالنسب اللازمة لاصلاح ما تم تخريبه، تبدو عملية البناء هشة. وينتج عن هذه الهشاشة امران:
1 - الجرح يترك اثارا كثيرة وظاهرة.
2 - الالتئام لا يتم كليا. الجرح يلتهب من جديد ونعود الى دوامة الدمار واعادة الاعمار. وتؤدي هذه الحلقة المفرغة الى جرح مزمن.
ومن هنا تأتي اهمية الدواء الذي اكتشفته.

إعادة تكاثر الخلايا
• اذا ما فهمت جيدا فان تكنولوجيا عناصر التجدد الطبيعي RGTA تهدف الى كسر هذه الحلقة المؤدية الى جعل الجرح مزمنا؟
ــ ان الفكرة كانت باستبدال الـ Heparane Sulftate المدمرة بمادة طبيعية قادرة على مقاومة كل محاولات تدميرها، وحماية عوامل النمو وتنظيم الترابط الخلوي واعادة التوازن اليه. ونجحنا بابتكار مادة في الغليكوز - السكر وتحويلها مخبريا للعب هذا الدور ولاعادة خلق المناخ الطبيعي لتكاثر الخلايا السليمة مثلما كانت في الوضع الطبيعي لتوازن الانسجة في الجسم السليم، هذا هو لب ابتكارنا: خلق المناخ الطبيعي للتجدد النسيجي. وهذا الامر تطلب منا العمل اكثر من عشر سنوات لتحويل المادة نوعيا وتصنيفها وفق الانظمة الاوروبية والعالمية ليتمكن الانسان من استخدامها.

نتائج مبهرة
• وللتوصل الى هذه المرحلة اجريتم التجارب على الانسان؟
ــــ قبل بدء التجارب على الانسان تتم التجارب على الحيوان. وهذا ما قمنا به بالنسبة لتكنولوجيا عناصر التجدد الطبيعي، حيث بدأنا التجارب الاولى في مطلع التسعينات من القرن الماضي على الحيوانات الاقرب بيولوجيا للانسان. وجاءت النتائج مبهرة.
لقد اجرينا التجارب على الفئران المخبرية وعلى القردة والخيول. قبل ان ننتقل الى الانسان.
وأظهرت التجارب ان اختراعنا يحفز التجدد الطبيعي تماما. ولا اريد ان اطيل الامثلة والحديث عن هذه التجارب ولكنني سأتحدث فقط عن واحدة منها. ان الجراحين يعلمون ان جمجمة الانسان اذا ما اصيبت بكسر لا تلتئم نهائيا. ويضطر الجراحون الى استخدام بروتينر اصطناعي لسد ثقب في الجمجمة.
وقد تمكنا من اظهار ان اختراعنا اي تكنولوجيا التجدد الطبيعي قادر على احداث الالتئام في عظام الجمجمة، واعدنا التجربة على الحيوانات عدة مرات، ليس فقط على الجمجمة وانما ايضا على عضلات القلب واوتار الساق وانحسار اللثة وجاءت كل النتائج المخبرية مذهلة. وعندما عرضنا هذه النتائج على ادارة الجامعة لم يصدقها احد. فحتى عام 1995 كانت مسألة التجدد النسيجي لدى الثدييات ممنوعة في القاموس البيولوجي وكانت مسألة التفكير فيها محظورة. وادى اكتشافنا الى احداث نوع من الصدمة العلمية في هذا المجال. وتخطينا الآخرين بعشر سنوات على الاقل بفضل هذا السبق العلمي. والجميع اليوم يحاول اللحاق بنا.

الأبحاث مستمرة
• كيف حصلت عملية الانتقال من التجارب الى تصنيع الدواء؟
ــــ كنا نعلم انا والبروفيسور جان بيار كارويل شريكي في الابحاث ان اكتشافنا يشكل اهمية بالغة في عالم البيولوجيا. وعملا بالقوانين الفرنسية، اردنا ان نسجل براءة الاختراع باسم رب العمل، اي جامعة باريس. لكن رئاسة الجامعة رفضت تبني الاختراع. وتركت لنا حرية التصرف به وتسجيله باسمائنا الشخصية، وهذا ما حصل، وفي عام 2000 اسسنا شركتنا الخاصة، وتقدمنا الى مباراة افضل شركة للبحث العلمي في فرنسا وفزنا بالجائزة الذهبية، بعدما عمدنا الى توظيف كفاءات علمية كبيرة في الشركة، وبدأت عملية معقدة للغاية بهدف تطبيق تكنولوجيا الـ RGTA في مجال الطب البشري.
وتركنا الجامعة في عام 2003 لنسخر كل امكاناتنا للشركة.
طابقنا كيميائيا الجزئيات لتصبح صيدليا بمستوى عالي الجودة، وحققنا الدراسات والتجارب المعتمدة في اوروبا لنحصل على مواد عالية الجودة GHP وخالية من اي مادة سامة او مضرة بالصحة، وفي عام 2006 حصلنا على الاذن الاداري ببدء التجارب على الانسان.

معالجة حالات ميئوس منها
بعد مطابقة مادة Cacipliq20 للمعايير المعتمدة في اوروبا، بدأ فريق من كبار الاطباء بتجارب عيادية واسعة، الحالات التي عولجت كانت بالغة الصعوبة، بل وانها كانت في حالة ميؤوس من شفائها
متوسط مساحة التقرحات السكرية التي عولجت كان 15 سنتميترامربعا، وبعد اسبوعين على بدء العلاج ظهرت النتائج الاولية.
التقرحات بدأت تلتئم بسرعة، ولم يلاحظ الاطباء اي عوارض جانبية او اي مضاعفات مزعجة، وكل الحالات التي عولجت كانت مبرمجة لبتر الاطراف، لأنه لم يكن هناك اي امل بشفائها، وكانت تقرحات مزمنة ومن دون اي تطور ايجابي منذ ستة اشهر، كما انها كانت قد خضعت لكل انواع العلاج المعروفة، ولكن من دون جدوى وبالتوازي مع التجارب في فرنسا بدأنا بتجارب عيادية في جامعة جورج تاون، في واشنطن على مرضى مصابين بتقرحات سكرية مزمنة، وريدية ــ شريانية او تقرحات الفراش ُُُُُُُُEscarre.

شفاء 80%
وتابع باريتو وجاءت النتائج مذهلة، سواء في فرنسا او الولايات المتحدة، فقد شفي ثمانون في المائة من المرضى كليا خلال ستة اشهر، وتم نشر دراستين حول هذه المسألة في المؤتمرات الطبية، والدراستان هما اليوم قيد النشر في المجلات الطبية العالمية.
حصلت شركتنا على رخص التصنيع والتسويق CE MARK وتوالت التجارب في دول الاتحاد الاوروبي المانيا، انكلترا، ايطاليا والنرويج وغيرها، وامتدت الى دول اخرى في الشرق الاوسط كالسعودية، الكويت، قطر، الاردن، لبنان وشمال افريقيا، وكانت النتائج افضل مما كان متوقعا، فالتجارب التي اجريت في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض وفي قطر اتت بنتائج تفوق التسعين في المائة من حالات الالتئام الكامل للتقرحات المزمنة.
والتجارب التي اجريت في تونس في مستشفى سوسة ومركز الطوارئ الطبية في العاصمة تونس بلغت نسبة نجاحها حوالي المائة في المائة، الامر الذي دفع بوزارة الصحة التونسية الى تبني Cacipliq20 المنتج وجعله ضمن البرنامج الوطني لمكافحة السكري، ووضعته على لائحة العلاجات الاساسية للتقرحات. ونجري حاليا تجارب double blind موجهة في فرنسا وهناك تجارب مبرمجة في تونس. وهي تطالب منتجي Cacicol 20 وCacipliq20 وتطبق على حالات التقرح في بداياتها والنتائج سريعة جدا. فالمرضى يتحسنون بسرعة كبيرة. وتبدأ النتائج بالظهور خلال فترة تتراوح بين 10 أيام و15 يوما.

بدء التسويق
• حتى الآن تتحدث عن تجارب هل ما زلتم في طور التجارب ام ان عملية التسويق قد بدأت؟ اي بمعنى هل بمقدور المرضى المصابين بتقرحات القدم السكرية تلقي العلاج؟
ــــ ان مغامرة تسويق منتج CaCipliq 20 بدأت منذ بداية العام الجاري في دول الاتحاد الاوروبي والشرق الاوسط وافريقيا وكذلك في دول الخليج، حيث ان نسبة التقرحات المتأتية من مرض السكري متفشية للغاية.
ففي السعودية هناك حوالي سبعة ملايين مصاب بمرض السكري، وحوالي سبعمائة الف مصاب بتقرحات السكري وسبعين ألف حالة بتر اطراف سنويا في المملكة مقابل عشرون ألف حالة في فرنسا. وتعتبر الكويت الى جانب قطر «بطلتي» العالم في امراض السكري، حيث تصل نسبة المرض الى اكثر من ثلاثين في المائة من السكان وهي اقل بقليل في الامارات والبحرين. النسبة المرتفعة للسكري وبالتالي للقدم السكرية في دول الخليج تجعل من Cacipliq 20 منتجا ضروريا للغاية.
• لاحظت انك تتحدث دائما عن منتج ولم تستعمل كلمة دواء؟
ــــ إن RGTA مصنف كمستحضر طبي خارجي، كجهاز طبي وليس كدواء بالمعنى الطبي للكلمة. فهذه المادة تؤمن حماية الوسط النسيجي خارجيا لتعالج الخلايا المريضة ولتحفز الخلايا السليمة. اي ان وظيفة RGTA هي التحفيز والتنظيم ولا يمتصه الجسم ولا يتفاعل عضويا معه.

تقرحات العين
• في معرض حديثك اشرت الى ان الاختبارات اجريت في البداية على عضلات القلب واوتار الارجل هل يمكن استخدام تكنولوجيا RGTA يعالج امراض اخرى غير تقرحات القدم السكرية؟
ــــ نعم لدينا منتج آخر لتقرحات قرنية العين. وقد حصلنا على اذن تسويقه من قبل المؤسسات المختصة في الاتحاد الاوروبي CE-MARK. وسنقوم قريبا بتجارب عيادية واسعة Double blind لعدة منتجات كتلك التي تعالج الحروق والاوتار والراديو درميت الخاص بمرض السرطان وكذلك مشاكل اللثة.
لهذه التكنولوجيا الكثير من المجالات المستقبلية، وخصوصا بما يتعلق بالتجدد العضلي والشرايين وامراض القلب اضافة الى الجراحة التجميلية.
ان شركتنا OTR 3 وبفضل التكنولوجيا الفريدة التي طورنا مرشحة لكي تكون نموذجا في عالم الاعمال. فكل شيء يشير الى انه خلال العامين المقبلين ستطلق OTR3 موجة سانومي لتكنولوجيا RGTA ونحن نستعد لذلك.

عنوان البروفيسور باتيو:
denis.burritault@otr3.com
burritault@univ_paris12.8r


Pictures%5C2009%5C12%5C15%5C1b65e951-2887-4812-8557-f718c77c43fd_maincategory.jpg
علاج خلال 14 يوما لرجل عمره 74 عاما
Pictures%5C2009%5C12%5C15%5C8f7c3b59-f1d3-438e-8315-8aa78ef6d2ae_maincategory.jpg
علاج في تونس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
011, 08:03 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

التهاب الأذن وعلاقته بالربو

Pictures%5C2009%5C12%5C18%5C7b117b63-8f86-4323-84de-4ddc662552bf_main.jpg


أكد تقرير حديث أن تكرار الإصابة بالتهابات الأذن لدى الأطفال يزيد من احتمالات إصابتهم بمرض الربو. وعلى الرغم من تعدد العوامل المحرّضة على حدوث الربو من وراثي وبيئي وعوامل نفسية، إلا ان تكرار الاصابة بأمراض الطفولة الالتهابية التنفسية يعد من العوامل التي لها دور في بداية نوبات الربو.
وقد اكدت عدة دراسات على ان تكرار الاصابة بالتهابات الأذن في عمر الطفولة يعد العامل الأبرز في حدوث الربو، وان ارتفاع حدوث التهابات الاذن يوازي الارتفاع في نسبة الإصابة بالربو.
وقد تبين أن تكرار الإصابة بالتهابات الأذن ثلاث مرات أو أكثر يضاعف من نسبة الإصابة بالربو بالمقارنة مع من لم يعانوا من أي التهاب.
واضاف الباحثون: «كلما اشتكى الطفل من التهاب في الأذن ازدادت قابليته للإصابة بالربو، ولذلك تعليل واحد هو أن الفيروس نفسه الذي يصيب الأذن بصورة متكررة له دور رئيسي في حدوث الربو، أو قد تكون المضادات الحيوية التي يتناولها المريض عند الاصابة بالالتهاب تحرض على حدوث الربو».
وبحسب الدراسة، فمن الملفت للانتباه أن الآباء المثقفين الذين يعتنون جيدا بأطفالهم تكثر لديهم الإصابات بالتهابات الأذن، ويعزو الباحثون ذلك إلى ارتفاع درجة الوعي لدى أولئك مما يسمح لهم بمراجعة الطبيب في كل مرة يشعرون بها بمرض أطفالهم سواء كان التهابا في الأذن أو ربو.





هجوم أمراض الشتاء.. الأطفال أول الضحايا

Pictures%5C2009%5C12%5C18%5Cc1b90ea8-a818-4f26-b73f-9173678a2e2e_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
يعزز انخفاض درجة الحرارة في الشتاء الجو المناسب لتكاثر الجراثيم وانتشارها فتنقض على الجهاز التنفسي وتشيع أمراض الرشح والأنفلونزا. فيما يسهم إغلاق الأبواب والنوافذ، التماسا للدفء، في تجمع الميكروبات المتطايرة من أنوف وأفواه المصابين وبالتالي نشر العدوى للأصحاء.

لا يخفى بأن تغير درجة الحرارة المفاجىء عند الانتقال من المنزل الدافىء إلى الجو الخارجي البارد له دور كبير في اصابة العديد باعراض الصداع والبرد. وهذه الاسباب تؤدي إلى انتشار امراض شائعة خلالها الفصل، من اهمها:
التهاب الأذن الوسطى
يشيع في الأطفال الصغار، وعادة ما يحصل تباعا لالتهاب الأنف والبلعوم، أو من التهابات الجيوب الأنفية التي تقذف إفرازاتها في البلعوم، أو من وجود التهاب وانتان في اللوزتين. وعادة ما يتطلب العلاج هنا اخذ مضادات حيوية لفترة طويلة، وقد يتطلب الامر تركيب قناة تعمل على تسريب افرازات الاذن الوسطى إن كان الالتهاب حادا ومزمنا.
التهاب الأذن الخارجية
سواء في اذن واحدة أو كلتيهما. فإن كان في واحدة كان السبب عادة سيلان الافرازات الالتهابية للأذن الوسطى. اما اذا كان الالتهاب في الجانبين، فسببه إما جرثومي أو تحسسي. ويعالج التهاب الأذن الخارجية بالتنظيف الجيد لقناة الأذن ووضع قطرة من المضادات البكتيرية أو مضادات الفطريات إذا كان السبب فطرياً.
التهاب الجيوب الأنفية
غالباً ما تسبب فيروسات نزلات البرد انتفاخ الأغشية المبطنة للجيوب مما يعمل على غلق قنوات تصريفها، فتنحبس إفرازاتها لتكون بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم، وهنا ينشأ الالتهاب.
والتهاب الجيوب قد يكون حاداً أو مزمناً، بيد أن النوع الحاد أكثر شيوعا. ويمكن للالتهاب الحاد ان يتحول إلى التهاب مزمن، ليشكو المصاب من انسداد الأنف وسيلان افرازات أنفية كثيفة وقيحية إلى جانب السعال المزمن. ويكمن العلاج في تناول مسكنات الألم ومضادات الاحتقان، والمضادات الحيوية. وإذا لم تتحسن الحالة يبقى الحل الجراحي هو الأنسب.
التهاب الحنجرة الفيروسي
التهاب شديد العدوى ويكثر حدوثه في الشتاء نتيجة تبدل الطقس المفاجئ. وعادة ما يرافقه تضخم وحرقة في الحلق والسعال الجاف وارتفاع درجة الحرارة والوهن العام، والرغبة المستمرة بتنظيف الحنجرة من الافرازات المخاطية والتخلص من بحة الصوت.
ويشمل علاجه الغرغرة بالمطهرات وتناول المضادات الحيوية مع الامتناع عن التدخين والاكثار من شرب السوائل الدافئة. ومن المهم ان يأخذ الشخص مخفضات الحرارة ويريح بدنه من الاعمال الشاقة.
التهاب اللوزتين
يشيع فيما بين السنة والعاشرة من العمر، لكن يمكن لأي عمر ان يصابوا به. ويشكو الطفل فيه من الحمى والوهن وآلام الحلق مع صعوبة في البلع. وعند الفحص بالعين يلحظ تضخم اللوزتين وتكون طبقة من القيح عليهما، وقد يرافقه تضخم في عقد الرقبة اللمفاوية. ويشمل العلاج تناول كورس من المضادات الحيوية كالبنسلين أو الأمبيسيلين وخافضات للحرارة.
مرضى السكر أكثر عرضة للالتهاب
شدد الخبراء على أهمية تنبيه مرضى السكر إلى ارتفاع خطر تعرضهم لمشاكل خاصة بالأذن، التي تتضمن انواعا بسيطة كالالتهابات الفطرية، وخطيرة كالتهاب الأذن الخبيث بنوع من البكتريا تسمى «سودومونس أيريجينوزا» تنمو بسرعة لتسبب التهابا خبيثا في قاع الجمجمة.
ففي حالة عدم انتظام سكر الدم لفترات طويلة، قد تؤدي الاصابة بنزلات البرد الى أن يعاني المريض من إفرازات صديدية وآلام شديدة في الأذن مصحوبة بنقص بسيط بالسمع. وإن لم يكتشف ويعالج جيدا قد يؤدي إلى التهابات خطيرة لقاع الجمجمة ويحتاج إلى علاج مكثف بالمضادات الحيوية القوية لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة. لذا شدد الخبراء على أهمية علاج السكر وتنظيم السكر بالدم، حتى يرفع ذلك من قوة جهازهم المناعي في التصدي للجراثيم.
كما نصح الخبراء بضرورة مراجعة مرضى السكر لمختص الأنف والأذن والحنجرة في حالة وجود آلام أو إفرازات من الأذن لتفادي المضاعفات.





التهـاب الأذن الوسطـى.. الأسـبـاب والعلاج

Pictures%5C2009%5C12%5C18%5C98edd0bb-dc6c-412a-a635-ce4f36b3a67e_main.jpg


يعتبر التهاب الأذن الوسطى من أكثر الأمراض انتشارا بعد الزكام في مرحلة الطفولة، ومصدره في الغالب بكتيري أو فيروسي، ويحدث عادة بعد التهاب الحلق او في منطقة في الجهاز التنفسي العلوي. وهنا يجب علاج الالتهاب سريعا لكي لا تتطور الحالة وتؤثر على مقدرة الطفل على السمع.
كيف يحدث؟
تتصل الأذن الوسطى بالحلق (البلعوم الأنفي) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس، تقوم بتصريف سوائل الأذن الوسطى إلى البلعوم للحفاظ على توازن ضغط الهواء بداخل الأذن. وعادة ما يكون فراغ الأذن الوسطى مليئا بالهواء، لكن عند التهابات المجاري التنفسية العلوية مثل الانفلونزا أو الحساسية يسبب الانتان افراز السوائل وتراكمها في القناة. فتنتقل البكتيريا من منطقة البلعوم والأنف إلى داخل الأذن من خلال قناة استاكيوس. ونظرا لوجود وتركم الإفرازات تجد البكتيريا بيئة خصبة للتكاثر، وبالتالي تزداد شدة الالتهاب.
عوامل تزيد من الخطر على الأطفال
أي شخص معرض للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، والاصابة تشيع قبل بلوغ السنة الثالثة من العمر، حيث يصاب 85% منهم بالتهاب الأذن الوسطى ويرجع السبب لكون قناة استاكيوس عند الأطفال أقصر وأضيق وأكثر استقامة مقارنة بتلك عند البالغين، مما يسهل من تراكم الإفرازات في منطقة الأذن الوسطى.
ومن ناحية أخرى، فعلى الرغم من كون التهاب الأذن الوسطى غير معدٍ، بيد إن التهابات المجاري التنفسية كالزكام معدية، لذلك تساهم تجمعات الأطفال في أماكن اللعب والحضانة في تكرار إصابتهم بالزكام ومضاعفات ذلك على الأذن.
وقد اظهرت الابحاث أن الاطفال المقيمين مع مدخن والمصابين بالحساسية هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن. ولوحظ أن الرضاعة الطبيعية تزيد من مناعة الأطفال ضد اللالتهابات عموما.
الأعراض
أشيع دلالة على التهاب الأذن هي ارتفاع درجة الحرارة والشعور بألم في الأذن. لكن الأطفال قد لا يستطيعون وصف ألم الأذن، لذلك يجب ملاحظة العلامات الأخرى التي ترافق الالتهاب مثل:
ــــ ارتفاع في درجة الحرارة (لصغار السن).
ــــ ضغط وحك الأذن.
ــــ خروج إفرازات بيضاء أو صفراء من الأذن.
ــــ سرعة غضب الطفل أو الانفعال على غير عادته، وتعكر مزاجه.
ــــ لا ينتبه عند ندائه أو يطلب رفع صوت التلفزيون أو الراديو (يدل على انخفاض قدرة السمع).
ــــ لا ينتبه عند مناداته باسمه أو لا يفهم الإرشادات (يدل على ضعف السمع).
ــــ يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغيرا في الضغط بداخل الأذن).
ــــ يرفض الأكل ويقل نومه.
ــــ يبكي بطريقة غير طبيعية.
ــــ يتأخر تحدث الطفل وتطوره للقدرة اللغوية، وذلك يعزى إلى انخفاض قدرته على السمع.
إهمال العلاج يسبب تأخر النطق
ينتج عن إهمال علاج التهاب الأذن تراكم السوائل في الأذن الوسطى مما يمنع انتقال الأصوات فيها، ويسبب ضعفا في قدرة السمع. والمشكلة ان لذلك مضاعفات مهمة على الطفل، منها التأثير على قدرته في تكوين المهارة اللغوية. فتعلم الكلام عند الأطفال يتم عن طريق الاستماع، وهو ما يعلل دور ضعف السمع في تأخر النطق وتكون اللغة عند من يعانون من التهاب الاذن.
مضاعفات السوائل
يسبب تكون السوائل وترسبها داخل الأذن وخلف الطبلة المضاعفات التالية:
1 - ضعف السمع، نتيجة لعدم اهتزاز الطبلة بشكل طبيعي.
2 - تسبب تكرار الإصابة بالالتهاب، لان السوائل تمثل بيئة خصبة لاستيطان البكتيريا ونموها.
3 - في حالات نادرة عند تكرار حدوث الالتهاب ستتضرر طبلة وعظام الأذن والعصب السمعي، مما يسبب فقدان دائم للمقدرة على السمع (صمم).
وتكمن أول خطوة في العلاج التحفظي بالاستعانة بكورس مكثف من المضاد الحيوي لمدة 3 أسابيع. وإن لم تتحسن الحالة، فالخطوة التالية هي الخضوع لعملية جراحية بسيطة لتركيب أنابيب تهوية في طبلة الإذن تعمل بمنزلة قناة استاكيوس صناعية، ويتم من خلالها سحب السوائل وطردها، وتؤدي إلى تحسن كبير في السمع والأعراض الأخرى. وهنا يرشد الأهل إلى وجوب تجنب تعرض أذن الطفل للماء حتى لا يصل إلى الأنبوب ويدخل الى الأذن.
زرع أنابيب التهوية
يتم تركيب أنابيب التهوية أو زراعتها في الطبلة بعملية جراحية تستغرق 5 دقائق، وتجرى تحت تأثير بنج موضعي للمرضى البالغين، أما للأطفال فالبنج الكامل هو المفضل. وتظل هذه ما بين 6 أشهر إلى سنة ونصف السنة في الأذن، من بعدها عادة ما تغلق الطبلة وتطرد الأنبوب للخارج. وفي حالات نادرة جدا قد لا تلفظ الأذن الأنبوب، فإذا لم تلفظه بعد سنتين يزال جراحيا.
وتحتاج 75% من الحالات إلى زراعة الأنابيب لمرة واحدة في حياتهم، حتى تعود الأذن إلى صحتها ولا تتكون السوائل. بيد أن 25% منهم يحتاجون إلى إعادة الزراعة مرة ثانية، حيث تحصل لهم انتكاسة فتعاود السوائل التجمع مرة ثانية بعد إزالة الأنبوب الأول، لذا يتم تركيبه مرة ثانية. أما في حالات نادرة تصل إلى 5% فتتكرر لديهم الإصابة للمرة الثالثة، وهنا يتم زراعة الأنابيب الدائمة التي تعيش مع الإنسان إلى أن تزال بعد وقت يقرره الطبيب.
الوقاية
من الصعب منع حدوث التهاب الأذن في السن المبكرة، لكن هناك أمورا يمكن القيام بها لتقليل بعض المسببات أو تفاديها.
ــــ تفادي إرضاع الطفل في وضع الاستلقاء على ظهره. فمن الممكن أن يسبب ذلك صعود الحليب إلى الأذن من خلال قناة استاكيوس، وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر.
ــــ إبعاد الطفل عن الدخان والسجائر، وعدم التدخين أثناء وجوده. وللعلم، فقد وجد ان التدخين في الغرفة يترك وراءه على الاثاث مخلفات تلوثية وتحسسية تسهم في استثارة الحساسية والتهابات الطفل التنفسية، لذا يجب تفاديه في المنزل.
ــــ يجب تجفيف الأذن إذا دخل إليها ماء، مع مراعاة عدم إدخال قطن الأذن بعمق حتى لا يخدش غشاء الاذن او الطبلة.
ــــ لا تهملي علاج التهابات الجهاز التنفسي، وبخاصة تضخم اللحمية والحساسية الأنفية.
ــــ الاعتماد على الرضاعة الطبيعية لأكثر مدة ممكنة لدورها المهم في تقوية مناعة الطفل.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-10-2011, 08:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


ألطاف العيسى.. استشارية علاج نفسي واجتماعي: التفكير السلبي وانخفاض الثقة في النفس يرفعان الاكتئاب

Pictures%5C2009%5C12%5C20%5C8dee518b-80fe-4a2c-bf82-4b8857ed1ae4_main.jpg


الجانب النفسي والاجتماعي من حياة الإنسان له أهمية كبيرة، بل ان بعض الأمراض العضوية سببها في البداية أو تزداد سوءا عندما نمر بأزمة عاطفية أو نفسية. وعليه فالحاجة إلى الاستشارة النفسية أمر لا غنى عنه، فمثلما يوفر الطبيب الدواء ويرشدك إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع المرض، فاستشارة الاختصاصيين في الجوانب النفسية والاجتماعية قد تكون ما تحتاجه لتعيش في هناء وراحة وتتعلم الطريقة المثلى للتعامل مع الحياة والمحيط. فمن جانبها لاحظت الاستشارية الطاف العيسى، من خلال ممارستها لهذه المهنة لأكثر من 16 سنة، ان سبب ارتياد نسبة كبيرة لعيادتها يتعلق في التعامل مع ثلاثة محاور رئيسية، هي:
1 - الاكتئاب.
2 - مشاكل في العلاقة الزوجية.
3 - مشاكل المراهقين مع الوالدين.
فيما توجد أسباب أخرى لارتياد العيادة النفسية والاجتماعية ومنها التعامل مع نوبات الهلع أو أزمة منتصف العمر، أو ضغوطات الحياة أو التعامل مع وضع معين.

أسباب الاكتئاب
أرجعت الاستشارية الطاف العيسى الإصابة الاكتئاب الشائع في جميع المجتمعات ومنها مجتمعاتنا العربية، إلى 3 عوامل قد تتداخل أو تظهر منفردة في المكتئب، وهي:
1 - سبب مرضي، لإصابة الشخص بمرض يسبب خللا في الهرمونات أو مرضا عضويا له مضاعفات نفسية.
2 - الأفكار السلبية وانخفاض الثقة بالنفس.
3 - الظروف السيئة أو حدوث أزمات وعوائق في حياة الإنسان، سواء في عمله أو أسرته أو في نفسه، بحيث يدخل في دوامة الضغط النفسي والتوتر والحزن.

العلاج
وتابعت الاستشارية الحديث مبينة: «بالرغم من كثرة الحديث حول الاكتئاب فان طريقة علاجه بسيطة، وتعتمد أيضا على أمور رئيسية:
1 - التركيز على التفكير الايجابي وتحسين طريقة التعامل مع ضغوط الحياة والظروف المحزنة.
2 - رفع الثقة بالذات وحب النفس والتوقف عن لومها وممارسة جلد الذات.
3 - التركيز على المواظبة على ممارسة الرياضة والنشاط البدني، مهما كان نوعه.
4 - قد يستدعي الأمر في بعض الحالات المرضية تناول العقاقير لعلاج السبب العضوي أو عقاقير مضادة للاكتئاب إلى حين مرور فترة نوبة الاكتئاب الكبيرة. ولكن عادة ما يستغنى عن الأدوية بعد مرور الفترة الحادة ويكتفى بالتقيد بالأمور السابقة لحفظ المريض من الانتكاسة.

الرياضة أكثر أهمية
من المهم التشديد على أهمية ممارسة الرياضة، فإذا كان الشخص الطبيعي ينصح بممارسة الرياضة 3 مرات أسبوعيا للحفاظ على صحته وتحسينها، فالمكتئب ينصح بممارستها بشكل اكبر لدورها المهم في علاجه. فيشدد المعالج على مواظبة المكتئب على ممارسة الرياضة يوميا لمدة نصف ساعة أو أكثر ان استطاع وذلك لفائدتها. وليس المقصود هنا ان يلتحق بناد رياضي، فمن الممكن ان تكون عبارة عن المشي أو الرقص أو استخدام إي جهاز في المنزل، فالغرض هو النشاط والمجهود البدني. والاهم هنا هو الاستمرارية اليومية التي تسبب تنشيطا للدورة الدموية واعتدال مستويات سكر الدم وإفراز الهرمونات وبخاصة هرمون السعادة والطاقة الايجابية. كما تعد الرياضة طريقة للراحة والاسترخاء النفسي.

الفترة العمرية الأكثر عرضة للكآبة:
بحسب الأبحاث، فإن الفترة العمرية التي ترتفع فيها نسبة الإصابة بالاكتئاب هي فترة المراهقة التي ما بين 14 و 19 ولكنه ايضا يصيب الأقل سنا، نظرا لمرور الطفل حاليا في مرحلة المراهقة مبكرا، إذ تبدأ من سن 10 سنوات. ويعزى ذلك لعدة عوامل مثل توفر مصادر المعلومات وزخمها وسرعة الحياة وغيرها من عوامل أدت إلى سرعة نضج الأطفال ومراهقتهم المبكرة. ومن المهم ان اشدد هنا على أهمية احترام حقوق الأطفال والمراهقين، وان لا نعنفهم بل نعاملهم بحب وحنان، ولا ننسى بأنهم معرضون للاكتئاب بشكل اكثر من الآخرين.

الاكتئاب والوراثة
وأشار العديد من الباحثين إلى دور الوراثة المهم في زيادة قابلية الإصابة بالاكتئاب، إذ أكدت الدراسات على وجود زيادة في نسبة حدوث الاكتئاب في أقارب الدرجة الأولى لأشخاص يعانون من اضطرابات وجدانية أو اكتئاب بمقدار 3 - 6 أضعاف. كما وجد أن انخفاض معدل السيروتونين والابنيفرين عند المكتئبين يعد في كثير من الأحيان صفة جينية مهمة. بيد أن بعض النظريات الطبية في الاكتئاب تشير إلى كونه شيئا يتعلمه الطفل أو المراهق في غياب العوامل المشجعة، وزيادة الإحباط والبؤس والكآبة عنده. فيما يفترض علماء آخرون انه نتاج لعيوب في المهارات الاجتماعية والتعود على الأفكار السلبية والبؤس مع صعوبة التحكم بالذات والمشاعر، وهو ما له دور رئيسي في تطور الاكتئاب واستمراره.

منتشر بين الأطباء المتخصصين
الجدير بالذكر أن الدراسات أثبتت أن الاكتئاب ينتشر في تخصصات معينة من الأطباء. فقد وجد انه ينتشر بالدرجة الأولى عند أطباء الأسنان، ويعزى ذلك لكون هذه المهنة تتميز بالشخصية الوسواسية وتتطلب النظام والترتيب والجري وراء الامتياز والمثالية، فيما من المعروف ان الحياة البشرية تتميز بعدم الاستقرار وبالاختلاف. ويأتي من بعدهم في المرتبة الثانية أطباء التخدير ومن ثم الأطباء النفسيون.

10% من مراهقي أميركا يعانون
أظهرت إحصائيات حكومية أميركية من إدارة خدمات الصحة العقلية ان واحدا بين كل عشرة مراهقين تقريبا يتعرض لاكتئاب خطير سنويا، ولنحو 15 إلى 20 عاما وأن أقل من نصفهم يتلقى علاجا. واقترنت أواخر مرحلة المراهقة بأكثر نسبة مقارنة بأقرانهم الأصغر، حيث عانى 12% ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاما من اكتئاب حاد مقارنة مع حوالي 5% ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عاما. وقال أطباء ان النتائج تظهر الحاجة إلى بذل مزيد من الجهد لمساعدة المراهقين في مراحل مبكرة. وأوضح ديفيد فاسلر أستاذ الطب النفسي بجامعة فيرمونت لرويترز بأن المأساة هي ان الكثير من الشباب لا يتلقون العلاج المناسب والفعال الذي يحتاجونه ويستحقونه.
وقال تشارلز كيوري مدير الإدارة: «هذه البيانات الجديدة تدق ناقوس الخطر للآباء كي ينتبهوا. فالصحة العقلية جزء حيوي من الصحة العامة وسعادة أطفالهم».
وأوضح بينيت ليفينثال أستاذ علم نفس الأطفال والمراهقين بجامعة الينوي في شيكاغو انه على الرغم من حقيقة شيوع الاكتئاب وأثره المهم في حياة الأطفال فلم يوجه الاهتمام المناسب لهذا المرض الخطير جدا للآن. فعلاج الاكتئاب بين المراهقين هو قضية جدلية، فقد خلصت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية في أوائل عام 2004 إلى أن مضادات الاكتئاب قد تدفع المراهقين إلى الانتحار. وعليه فقد طالبت شركات تصنيع الأدوية بكشف المخاطر المحتملة في النشرات الخاصة بمضادات الاكتئاب. لكن هذا التحذير سبب انخفاضا في عدد من يتقبل العلاج عند الشباب.

الاكتئاب والمخدرات والسجائر
وبحسب نتائج التقرير، فقد وجد ارتباط كبير بين تعاطي المخدرات والتدخين عند المكتئبين، فبحسب نتائج المسح القومي عن استخدام المخدرات والصحة تبين ان المراهقين الذين عانوا من الاكتئاب الخطير في المرحلة العمرية بين 12 و 17 عاما هم أكثر عرضة بحوالي الضعفين للتعاطي مقارنة مع غير المكتئبين. حيث تعاطي 28% من المكتئبين الخمر بينما دخن قرابة 23% وتعاطى المخدرات 21% منهم.
أما من لم يعانوا من اضطرابات نفسية خطيرة فقد تعاطى حوالي 17% منهم الخمر فيما كان 11% منهم مدخنا، وتعاطى 10% منهم المخدرات.

المراهقة والاكتئاب المفاجئ
المراهقة هي تلك السن التي يخرج منه الإنسان من مرحلة الطفولة فيتهيأ لدخول مرحله الشباب، وتبدأ خلالها التغيرات في الشخص سواء من الناحية الجسمانية والفكرية وغيرها من النواحي. ومن الغريب ان بعض المراهقين يتعرضون من دون سابق إنذار لمرض نفسي شديد وهو مرض الاكتئاب، فيصبح فجأة في حاله ارتباك وكآبة وتشتت عقلي، وقد يتعرض شاب في عمر المراهقة إلى نوع من التشتت الذهني، والقلق، والأفكار الغريبه، فيشعر بأنه تائه وضائع ومشوش بأفكار، وقد يدخل في حالة من البكاء دون معرفة السبب، بل ان البعض قد ينتحر بسبب الكابة التي تعرضوا لها دون سابق إنذار.

الاكتئاب الخطير
يشير الاكتئاب الخطير إلى فترة تستمر أسبوعين على الأقل تظهر فيها عدة أعراض أهمها: فقدان الاهتمام، وحدة الحالة المزاجية وتغير في عادات النوم والأكل وفقدان التركيز وأي عرض غير طبيعي على شخصية المراهق. وبين النفسية ماء النفس، ان حالة الكآبة هذه لا تستمر طوال حياة الشخص، وإنما لفترة تمتد ما بين شهرين إلى 8 أشهر لتخف بعدها تدريجيا وتختفي، وقد تعود مرة أخرى ولكن مصيرها دائما هو الانتهاء، مثل سحابة صيف.

إرشادات
1 - التمسك بالصلاة، وقراءة القرآن وان استصعب ذلك عليك مع الإكثار من ذكر الرحمن والدعاء والتوجه لله عز وجل لأهمية ذلك في توليد الأمان والاطمئنان ويخفف الحالة.
2 - سبب الاكتئاب هو الوحدة، فيجب عليك محاربتها بكافة الوسائل وعدم الاستسلام للانعزال، بل أكثر من الجلوس مع الاسرة ومشاركتها وغير ذلك.
3 - إذا طرأ على ذهنك سؤال يزعجك أو يشتت عقلك ولم تلق له حل، فخير حل هو ان تتجاهله وتنساه، وتجاهل مشاهدة أو تذكر أي شيء يخيفك أو يزعجك.
4 - عليك بحسن التغذية والنوم لمده كافية لا تقل عن 8 ساعات ولا تزيد على ذلك.
5 - امتنع تماما عن تناول أي شيء يحتوي على ماده الكافيين لأنها مواد منبهة وتزيد من القلق والاكتئاب.. ومن المواد الغنية بالكافيين: القهوة، الشاي، الشوكولاتة، والمشروبات الغازية.
6 - تناول الأغذية الغنية بالأحماض الامينية، السمك، اللوز، الجوز والفستق. كما وجد ان الموز والبطاطا والزبيب جميعها أطعمة باعثة على السعادة والمخففة لأعراض الاكتئاب.
7 - نظم وقتك لتخصص وقتا للرياضة والدراسة وإذا شعرت بالملل فاجلس مع الأصدقاء أو الأهل، فان ذلك يجدد نشاطك ويعيد قواك.
8 - لا تذهب إلى أماكن مزدحمة فيها أصوات عالية مثل الأسواق التجارية الكبيرة أو السينما أو غيرها.
9 - إذا كانت هنالك فرصة للسفر مع الأقارب، فلا ترفضها. كما يفيدك الخروج بنزهة مع الأسرة، فذلك يقربك أكثر ويضفي جوا من السعادة والراحة والنشاط.

بدائل العلاج
في الكثير من الأبحاث، تم التطرق والتأكيد على فائدة العلاج بالأعشاب وبالمواد الغذائية التي تحتوي على مادة السيروتونين والأدرينالين في تعديل المزاج والرفع من المعنويات. وثبت أيضا عن طريق الدراسات دور مغطس الحمام الدافئ المعطر بالأعشاب المهدئه مثل اللفندر في المساعدة على اتزان المزاج. ومن الأغذية التي لاقت رواجا أيضا لتسببها في تحسن المزاج: الموز والشوكولاتة والأغذية الغنية بالأحماض الأمينيه. وللعلم، فان هذه الأغذية ليس لها قدرة علاجية لعلاج الاكتئاب المتوسط أو الشديد التي تستجيب للعقاقير الطبية فقط.

الوقاية
‏من المهم جدا أن يعتمد الإنسان على طريقة التفكير الايجابي كأسلوب من أساليب الحياة وأن يهون الأمور على نفسه ولا يحملها أكثر من طاقتها، فلا يبدي موافقته على أشياء يشعر في قرارة نفسه أنه يرفضها. ويجب أن يكون لديه موقف حازم ومحدد حتى لا يتوه في دوامات الحياة المتعددة والمعقدة، .وعليه أن يتعلم طريقة حل مشاكله بنفسه حتى يزيد من شعوره بالثقة بالنفس. يتعلم مهارات التعامل الاجتماعي ليبتعد عن الوحدة. إذ وجدت دراسة أن 65% من المصابات بالاكتئاب اللاتي يتقابلن لمدة ساعة إسبوعيا مع بعض المتطوعين، الذين قاموا بدور الأصدقاء، قل اكتئابهن، بالمقارنة بنسبة 39% من أولئك اللاتي لم يحصلن على هذا الدعم النفسي. ومن المهم التشديد على ان يستمتع المكتئب ويأخذ بين حين وآخر استراحة أو إجازة يريح فيها أعصابه ويصفي ذهنه من كافة المشاكل التي يعانيها فلنفسنا علينا حق. فلدى الكل في حياتنا كلمة «يجب» ولكن ليس لدينا القدر الكافي من الأشياء الممتعة، وهذا بدوره يؤدي إلى الاكتئاب.

كيف نتفادى معظم الجرائم البشعة؟
عادة ما يرافق حالات اكتئاب الخدم أعراض لانفصام الشخصية. مما يجعلهم يفكرون أو يحسون بالخطر من كل من حولهم ويجعلهم يقدمون على أذية العاملين لديهم. لذا شدد الدكتور من وجوب الانتباه إلى ظهور أي أعراض للاكتئاب على الخدم. وتذكر في الصحف جرائم شديدة البشاعة وغريبة الطبع ويكون السبب في الواقع راجع لحالة نفسية متأخرة ومصحوبة بالانفصام، يكون المجرم فيها غير مدرك لفعله.وفى معظم الحالات يكون المقربون هم الضحايا، لذا وجب على المقربين لأي شخص يظهر سلوكيات غريبة أو عنف أو انعزال أن يبادروا بعرضه على طبيب نفسي للتقييم والعلاج قبل استفحال الحالة ووقوع مالا تحمد عقباه. وللعلم، فمن دلالات رقي المجتمع، هو ان يكون الاهتمام بالإنسان من الناحية النفسية شأنه شأن الاهتمام به من الناحية البدنية.

علاقة الديوانيات والعش الفارغ
اختلف الدور الذي تلعبه الديوانية في حياة الزوج، بحيث أصبحت ملاذا للهرب من المسؤولية تجاه البيت والأسرة ليترك الجمل بما حمل على عاتق المرأة. الأمر الذي زاد من حجم ضغوطها النفسية. كما يسبب غياب الزوج بصورة يومية عن المرأة، إحساسها بالفراغ العاطفي، الذي يتراكم مع مرور الوقت لتظهربعدها أعراض على هيئة اكتئاب أو أعراض جسمانية تشعرها بأنها مريضة فتكثر شكواها الصحية وترددها على الأطباء. وقد لا ترضى أو تصدق المريضة بأنها سليمة، مما يجعلها تكرر الاستشارات الطبية دونما جدوى. ويرجع ذلك كون مرضها في حقيقة الأمر نفسيا وليس بدنيا. وتسمى هذه الحالة لدى أطباء النفس بحالة «العش الخالي، أو الفارغ».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-10-2011, 10:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


د. خالد الشرف، استشاري الجراحة العامة وجراحة السمنة: «عمليات السمنة الجراحية ليست تجميلية أو كماليه.. بل هي علاجية»

Pictures%5C2009%5C12%5C27%5Ccd1c6fb6-9949-446d-8576-e1e5f7042cbd_main.jpg
• فترة انتظار مرضى السمنة للعملية تعدى السنتين والسبب ليس منا
اعداد : د.خلود البارون
تشير الاحصائيات العالمية الى الازدياد المستمر في نسبة المصابين بالسمنة بين الأطفال والشباب. والسبب الأساسي يرجع الى تدهور أسلوب الحياة الحديثة مثل انتشار العادات الغذائية الخاطئة وتناول الوجبات الدسمة الغنية بالسعرات الحرارية مع الاقلال من الحركة والرياضة. ويلحظ هذا الارتفاع بشكل كبير في المجتمعات الخليجية، و ذلك لان الغذاء في مجتمعاتنا له يستغل لعدة أمور مثل تنمية العلاقات الاجتماعية بين الأفراد واظهار الكرم والحب، ويستخدم للثواب والعقاب عند تربية الأطفال، كأن تكافئ الأم طفلها بقطعة حلوى. كما أن بعض الأساليب المرتبطة بعادات تقديم الطعام وطريقة تناوله، تضاعف الكمية التي يتناولها الفرد. وطريقة تعاملنا العاطفي مع الطعام تجعل الكثير منا يفقد السيطرة على الكمية المناسبة أو اختيار الطعام الصحي. وهي جميعها عوامل سببت انتشار السمنة بيننا. بيد ان انتشارها لم يقلل من أهمية التخلص من الوزن الزائد لان الجميع اكتشف بان السمنة ترافقها العديد من المضاعفات المهددة للحياة.

شدد الدكتور خالد الشرف، استشاري الجراحة العامة والباطنية، على أن السمنة ترفع خطر الاصابة بالمضاعفات الصحية والمرضية التي تقصر من عمر المصاب وتخفض من جودة حياته وانتاجيته. فمن المعروف بان السمين معرض أكثر من أقرانه الأقل وزنا بالاصابة بالأمراض التالية: ارتفاع ضغط الدم، و معدل الكوليسترول الخبيث، اعتلال القلب، داء السكري، تصلب الشرايين، السكتة الدماغية أو القلبية، آلام المفاصل ، بعض أنواع السرطانات، الموت المفاجئ.
أول خطوة:
عندما يلجا المريض للعلاج الطبي، غالبا ما يبدأ المعالج بارشاده للطرق التقليدية لتخفيض الوزن. وتابع الاستشاري خالد: «جميع الطرق التي تساعد المريض على تخفيض وزنه مسموح بها. فقد يفيد نظام حمية شخص بينما يستفيد آخر من نظام حمية مختلف أو الاستعانة بالعقاقير المخفضة للوزن أو المساج أو دخول مصحات صحية أو أي طريقة أخرى على شرط ان يستشير الطبيب حتى نطمئن على أمان ما يرغب باستخدامه».

أنواع عمليات السمنة الجراحية
تنقسم عمليات السمنة الجراحية الى قسمين بحسب الهدف منها الى:
1ــ عمليات تسهم في تقليل كمية الطعام restrictive من خلال تصغير حجم المعدة وهي أكثر من نوع في الأدب الطبي، منها عمليات زرع البالون والتحزيم وتدبيس المعدة. والجدير بالذكر ان تقني الامتصاص (mal-absorptive)، ورع الى تقنية جديدة تستخدم التدبيس الطولي وتسمى «تكميم المعدة» نسبة الى ان تصغيرها يتم بشكل طولي لتشبه المعدة الكم.
2ــ عمليات تهدف الى تقليل الامتصاص (mal-absorptive)، فبما ان الطعام لا يمتص فالجسم لن يخزنه كسعرات حرارية. ومن أشهرها عملية تحويل الأمعاء التي يتم فيها تصغير المعدة وتخطي جزء من الأمعاء. لذا فهي عملية تعمل على عاملين: الأول تقليل حجم المعدة وكمية ما يتناوله المرء والثاني تقصير الأمعاء لتقليل امتصاص الطعام. وأشار الاستشاري الى وجود عمليات أخرى تهدف لتقليل الامتصاص تستند الى تقصير الأمعاء بشكل كبير ولكنها معقدة كثيرا ولا تجرى في الكويت الا للحالات التي تحتاجها.
بالون المعدة حل لمن تعب من الحمية يشتكي بعض من لديه معدل كتلة جسم على حافة السمنة ( مثل 29 _35)، المعاناة من عدم القدرة على التحكم بالوزن والشهية، فقد ملوا وتعبوا من اتباع أنواع مختلفة من الحمية على فترات متقطعة طوال حياتهم وحتى لو انخفضت اوزانهم لفترة فسرعان ما يفقدون السيطرة ويستعيدون ما خسروه بل وقد يزدادون وزنا، أي انهم في دائرة مفرغة من المعاناة والريجيم الفاشل. ولهؤلاء بين الاستشاري قائلا: « الموضوع هنا له شقان، ان كانت كتلة الجسم من 29 الى 33، فلا ينطبق عليهم الحل الجراحي ولكن يمكن لمن تعب من الفشل في التخلص من وزنه بالطرق التقليدية ان يجرب حلا يعينه ويخرجه من الحلقة المفرغة التي يعاني منها. ويتمثل الحل في خضوعه لاجراء بالون المعدة. وفيه يتم ادخال بالون من خلال الفم والى المعدة تحت تأثير مخدر موضعي ومن ثم نفخه ليحتل مساحة كبيرة من المعدة. ليسبب بدوره تقليل كمية ما يتناوله المرء ويوفر له القدرة على التحكم بكمية ونوعية غذائه. وهو اجراء بسيط وآمن ولكنه مؤقت لفترة 6 أشهر ليزال بعدها. وعادة ما ترافقه خسارة ما يتراوح بين 5 الى 20 كيلو وأكثر أحيانا. ولكن هذا الاجراء قد يفشل عند البعض بحيث لا يفقد أي وزن نتيجة لعدم تغييره لعاداته الغذائية وتناوله طعاما بكميات قليلة ولكنه عال بالسعرات الحرارية.
ومن الجانب الآخر، فبالنسبة للأوزان المتقدمة من فئة كتلة الجسم ما بين 33 _36 فهي على حافة الاصابة بالسمنة المفرطة فيمكن تجربة بالون المعدة. بيد ان اقترانها باصابة بمرض مثل السكري أو الضغط يغير الوضع. فعندئذ يحتاج المريض الىاجراء عمليات السمنة الأكثر تدخلا مثل تدبيس المعدة أو تحويل الأمعاء.

أسباب فقدان الحلقة أو التحزيم لشعبيتهما
أشار الاستشاري الى أن عمليات اجراء حلقة المعدة والتدبيس في فترة التسعينات كانت الأكثر اقبالا وانتشارا لكونها عمليات بسيطة مقرونة بمضاعفات قليلة. وأضاف قائلا: «نظرا لكون هذه العمليات التصغيرية مقرونة بنسبة فشل بأن يستعيد الوزن 30 % ممن أجروها بعد مرور 3سنوات اواكثر. بمعنى ان 30 حالة من كل 100 خضعوا لها، يستعيدون الوزن كله مع مرور الوقت. وللعلم، فترتفع نسبة الفشل أكثر في الكويت نسبة لعاداتنا الغذائية التي تسهل استعادتنا للوزن سريعا. فنحن من الشعوب المحبة للحلويات والدهنيات والمشروبات العالية بالسعرات الحرارية وهي أطعمة لا تأخذ حيزا كبيرا في المعدة. وعليه فان تصغير حجم المعدة يقلل من الكمية المتناولة، بيد ان الشخص يستمر في تناول أطعمة صغيرة الحجم لكنها عالية السعرات الحرارية بما يمنعه من خسارة الوزن. وكل هذه الأسباب أدت الى لجوء المرضى لعمليات جراحية جديدة للسمنة التي تقرن بنسبة نجاح أعلى. فنتيجة للتطور التقني في الأدوات الطبية وجودتها وكفاءتها، ظهرت عمليات جراحية آمنة مثل عملية تحويل الأمعاء وتدبيس المعدة الطولي. لذا أحبها الناس واقبلوا عليها وانخفضت شعبية العمليات التصغيرية الأخرى».

سبب عدم القيام بعملية تحويل الأمعاء لمن هم اقل من 18
وحول هذا الموضوع قال الاستشاري خالد الشرف: « بغض النظر عن مقدار السمنة، التوجه الطبي المحلي هو الاستعانة بالعمليات البسيطة مثل عملية التحزيم والتدبيس الطولي لمن هم اصغر من 18 سنة. وهذا التوجه لا يستند على مرجع طبي، فبالنظر الى الأدب الطبي العالمي فلا يوجد ما يمنع من القيام بعملية تحويل الأمعاء للمراهقين. بل ان المراكز الطبية في أميركا يجرونها لمن يبلغ 13 سنة. فليس هناك مانع عملي أو طبي للقيام بها. ولكن المانع في الكويت نابع من مشكلة عدم توفر أفراد الطاقم الطبي المساند لتوفير الدعم لهذه الفئة العمرية. وللتوضيح، فالتخصصات الطبية المساندة لهذا النوع من العمليات الجراحية تتضمن أخصائي تغذية، وأخصائي نفسي واجتماعي وممرضات متخصصات ليتعاونوا ويوفروا الارشادات والدعم للمريض وأهله ومع الطبيب. وهذه الوحدة لا تتوفر بصورة جدية في الكويت. ومن منطلق الواقع الذي نشهد فيه أحيانا تعسفا واهمالا من الأهل على المريض المراهق، فكأطباء نتخوف من اثر القصور في توفير الدعم لمريض مراهق خضع لعملية كبرى. فنجاح العملية لا يقتصر على اجرائها فقط، بل يعتمد أولا وأخيرا على ما يحدث بعدها من تقيد بالارشادات والحفاظ على الصحة. وعليه نفضل الانتظار بلوغه 19 سنة، حيث يمكنه آن ذاك الاعتماد على نفسه».

البعض يختار العملية بحكم القرابة
قد يأتي المريض وهو مصمم على اجراء نوع من العمليات الجراحية، وذلك لان قريب أو صديق له قد أجراها ووجد منها فائدة كبيرة. وللعلم، فذلك أمر وارد نظرا لان أكثر المصابين بالسمنة ينتمون لأسرة مصاب بها فرد أو عدة أفراد بالسمنة. وغالبا لا يعزوا ذلك للوراثة، بل لاتباعهم لذات العادات الغذائية السيئة وبخاصة اذا اعتمد نظام تغذيتهم على المقليات والكربوهيدرات والوجبات السريعة. ومن جانبه قال الاستشاري: «ان كانت الفكرة تنطبق عليه فعلا، فلا مانع من اجراء العملية التي اختارها، ولكن لو كان هنالك نوع آخر من العمليات يناسبه أكثر، فهنا نقوم بتوضيح الأمر. فكلانا يهدف للقيام بالعملية الأكثر مناسبة له ولذا فغالبا ما يغير رأيه».

كيف يحدد نوع العملية الملائم؟
هنالك عدة عوامل يجب النظر لها عند تقييم حالة المريض وتحديد النوع الذي يناسبه من العمليات الجراحية، ومن أهم هذه العوامل:
1ــ مقدار الزيادة في وزنه أو معدل كتلة جسمه: فبالنسبة للأوزان الثقيلة ومن يعانون من السمنة المفرطة بشكل كبير، فمن المعروف ان لعملية تحزيم المعدة والتدبيس طاقة محدودة بحيث تخفض من وزن الشخص أقصى حد 30 أو 40 كيلو ولكن بشكل عام فلفقدان وزن اكبر وبسرعة يفضل الاستعانة بعملية تحويل الأمعاء .
2ــ العمر: حيث يختلف التدخل العلاجي لمن هم اقل من 18 مقارنة بالبالغين، فيفضل الاستعانة بالطرق الجراحية البسيطة لمن هم اقل من الثامنة عشرة بغض النظر عن مقدار الزيادة في الوزن.
3ــ عادات المريض الغذائية وأسلوب حياته: فهناك من يشير الى انه لا يتناول وجبات كبيرة الحجم، بل يحب ان يتناول وجبات صغيرة طوال اليوم، فيما لا يمكن للبعض الاستغناء عن الكاكاو. وهذه الفئة قد لا تفيدهم كثيرا العمليات التصغيرية كالتحزيم أو التدبيس بل يفضل ان يخضعوا لعمليات تحويل الأمعاء. فيما ان البعض يقبل على الأكل في الوجبات بشراهة ونهم ولا يحب الحلو بل هو محب للنشويات ولذا فقد تفيدهم العمليات التصغيرية أكثر.
والجدير بالذكر، ان البعض قد ينطبق عليه الخضوع لكل أنواع عمليات السمنة، وهنا فيجب ان يساعد الطبيب في اختيار الأنسب له، من خلال تقييم آلية ومتطلبات كل نوع من العمليات ليحدد الأكثر ملائمة ومناسبة لأسلوب حياته.

تصنيفات الزيادة في الوزن
يستخدم الرقم الناتج من معادلة «كتلة الجسم» لتحديد الوزن الصحي ودرجات السمنة من خلال التصنيفات التالية:
ــ ان كان العدد اقل من 20، فيدل على النحافة المفرطة
ــ ان كان العدد ما بين 20-25 فيدل على الوزن الطبيعي
ــ ان كان العدد من 25 - 30 فيدل على وجود زيادة في الوزن، وعلى الشخص ان يحافظ على وزنه ويفضل ان يحاول تخفيضه قليلا بالطرق التقليدية.
ــ ان كان العدد من 30ـ 36 فيدل على السمنة البسيطة، وهي مرحلة ما قبل الخطر. وهنا لابد من الحرص على تخفيض الوزن بالطرق التقليدية.
ــ ان كان العدد من 37 وأكبر، فيدل على الاصابة بالسمنة المفرطة المرضية والتي لا بد من علاجها بالتخلص من الوزن الزائد بأي طريقة.
السمين مريض ..ولكل مريض حق في العلاج
شدد الاستشاري على اعتبار السمنة المفرطة مرضا بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية، التي أشارت في توصياتها الى أن من يعاني من السمنة المفرطة يعتبر مريضا يجب علاجه بحسب قانون حق كل مريض بتوفير العلاج المناسب سواء الطبي أو الدوائي أو الجراحي. وأضاف موضحا: «لابد هنا من ايضاح مفهوم حقيقي، وهو أن التدخل الجراحي لعلاج السمنة، لا يعد علاجا تجميليا أو كماليا أو تمثيليا بل هو علاج لانسان مريض شانه كشأن علاج شخص يعاني من ورم أو اعتلال في عضوا ما».





Pictures%5C2009%5C12%5C27%5Ca8f21ce3-0523-4920-a975-f893803ff706_maincategory.jpg
• خالد الشرف



كيف أحدد الوزن الطبيعي؟




Pictures%5C2009%5C12%5C27%5Cde7168cb-2a10-4958-a048-0ef54e466faa_main.jpg


كان تقييم الوزن الطبيعي يتم سابقا من خلال قياس وزن الجسم (بالكيلو وتحديد مدى زيادته عن الطول. فمثلاـ يكون الوزن المثالي لمن طوله 1.60 متر، هو 60 كيلو. غير ان هذه الطريقة غير دقيقة لكون أجسام البشر تختلف في أشكالها وتوزيعها للشحوم، كما انها لا توفر تقييما فاصلا لدرجات السمنة. لذلك فالتقييم الطبي الصحيح للوزن يعتمد على قياس «كتلة الجسم». وقد عرفت منظمة الصحة العالمية درجات السمنة اعتمادا على ناتج كتلة الجسم BMI, Body Mass Index. الذي يتم حسابه من خلال المعادلة التالية:
معدل كتلة الجسم= الوزن (كغم) / ( الطول بالمتر)²








عند فشل الريجيم



هنالك فئة تشتكي من فشل كل محاولاتها في تخفيض الوزن بالطرق التقليدية، وكان الطبيب في السابق يلح ويشدد على هؤلاء بأن خلاصهم الوحيد من السمنة المرضية هي في اغلاق فمهم فقط، وانه لا يمكن مساعدتهم بأي طريقة أخرى، بيد ان الاستشاري خالد أشار الى أن الوضع اختلف حاليا. وتابع معربا:« نحن نؤمن بأهمية الحمية، ولكن يجب ان نعترف أيضا بأن نسبة كبيرة ممن يعانون السمنة المفرطة لا يستطيعون اتباع حمية أو الالتزام بها لفترة طويلة. فنجدهم يتعبون جدا بعد مدة مما يسبب استعادتهم للوزن بل قد يزيدون عليه اوزانا جديدة. ولا شخص لديه ان يغلق عليهم باب الأمل في الشفاء، حيث وفر لنا الطب الحديث بابا آخر للعلاج، وهو بالتدخل الجراحي ».
من يحتاج لعمليات السمنة الجراحية ؟
ــ أي شخص لديه كتلة جسم تصل الى 36 وأعلى يحتاج للعلاج بالتدخل الجراحي.
ــ من لديه كتلة جسم تتراوح ما بين 33 الى 36، ولكنه مصاب باحدى مضاعفات السمنة المرضية. فبالرغم من كونه يعاني السمنة البسيطة فان الأدب الطبي اتفق على ان حاجة هؤلاء الىالعلاج بالتدخل الجراحي تشترط الاصابة باحدى مضاعفات السمنة المرضية، مثل داء السكري أو ارتفاع الضغط أو الكوليسترول أو عدم القدرة على الحركة لسبب ما. أما الفئة غير المصابة منهم، فلا ينطبق عليهم العلاج بالتدخل الجراحي.
ــ اعتمدت بعض المراكز الطبية في دول مثل أميركا وايطاليا والبرازيل وغيرها الاستعانة بعملية تحويل الأمعاء لعلاج المصابين بداء السكري حتى لو لم يكونوا من فئة السمنة المفرطة. حيث وجد ان هذه العمليات تكفل الشفاء من داء السكري.








الطريق للوصول الى العملية


Pictures%5C2009%5C12%5C27%5C3fd9f2da-4be7-410a-aa36-01df0ca30137_main.jpg


الطريق الصحيح للوصول الى الجراح المناسب والخضوع للتدخل الجراحي لعلاج السمنة تمر خلال عدة خطوات، تتضمن التالي:
ان يقصد المريض المركز الصحي (المستوصف) ليوضح أنه يعاني من السمنة ويرغب في علاجها بالتدخل الجراحي. ليعطيه الطبيب تحويلا لمستشفى تابع للمنطقة الصحية حتى يعرض على احد الجرحين (جراحة عامة وباطنية). وفي يوم العيادة يتم الكشف عليه لتقييم حالته. وفي البداية يحول الى اختصاصي التغذية ليستفيد من الحمية المناسبة له وبخاصة لو لم يكن قد طبق نظاما غذائيا صمم له، كما انها وسيلة لتخفيض الوزن خلال الفترة التي ينتظر فيها المريض الخضوع للعملية. بالاضافة الى ذلك، قد يطلب الجراح فحوصات متعددة لتقييم صحته بشكل عام والتأكد من أمان خضوعه للجراحة بخاصة. فيحول الى اختصاصي الغدد الصماء لفحص مستوى الهرمون في جسمه، فلهرمونات الغدة الدرقية تأثير كبير على الوزن. ويحول أيضا الى طبيب التخدير لتقييم الحالة الصحية قبل الخضوع لعملية جراحية كبيرة والتخدير الكامل. وهو ما يحول بدوره الحالات المعتلة الى اختصاصي الجهاز التنفسي لتشخيص وعلاج أي اعتلال في الجهاز التنفسي قبل الخضوع للعملية. كما قد يعرض على اختصاصي في الباطنية أو القلب أو غيرها بحسب حالة المريض الصحية، فلا بد من التأكد من أمان حياته قبل خضوعه للعملية. وبعد كل تلك الاجراءات، فيقرر الجراح صلاحية المريض للخضوع للعملية الجراحية يضاف اسمه الى قائمة الانتظار لعمليات السمنة.

أسف الاستشاري الى طول قائمة الانتظار في «مبارك» بحيث لا يمكن تحديد متى سيصل الدور للمرضى المحتاجين لجراحات السمنة حاليا. وقال: «في ظل انخفاض الطاقة الانتاجية للعمليات الجراحية تراكم عدد المنتظرين دورهم لجراحة السمنة بشكل يفوق طاقتنا كثيرا. وللعلم، فلا نزال نجري العمليات لقائمة انتظار مرضى 2007، ولم تجر عملية جراحية لمن انظم لقائمة الانتظار في السنتين الأخيرتين. وذلك لعدة عوامل يجب ايضاحها ليدرك ويتفهم المرضى حقيقة الوضع ويوسعوا صدورهم معنا. فنحن نواجه التوبيخ والاستنكار من المرضى المنتظرين بالرغم من ان التقصير ليس منا فنحن مقيدون بنظام وعوامل كثيرة، من أهمها:
ــ نقص في عدد أسرّة الأجنحة المتوفرة لقسم الجراحة. فعلى سبيل المثال، جئت الآن من الادارة لان لدي قائمة لخمس عمليات جراحية أود اجراءها غدا بيد ان الأجنحة لم توفر لي الا سريرا واحدا فقط. والسؤال هنا هو كيف اجري العمليات ان لم يتوفر لمرضاي سرير في الجناح. وفي هذا الوضع أي العمليات سوف الغيها؟ والمريض ليس لعبة في أيدينا، فيجب ان يتوفر له سرير في الجناح حتى ينام فيه ويبقى تحت ملاحظة الطبيب والطاقم الطبي الى ان نتأكد من استقرار حالته وأمان خروجه من المستشفى الى المنزل. لكن لا يجب ان نغفل التذكير بان هنالك ظروفا اكبر منا تسيطر على عدد الأسرة المتوفرة. ففي ظل ظروف أنفلونزا الخنازير، خصص لهؤلاء عدد اكبر من الاسرة في أجنحة الباطنية النساء والرجال، وقد أخذت هذه من الاسرة المخصصة لقسم الجراحة. فالأسبوع الماضي اخذ 26 سريرا منا، أي انه كان باستطاعتنا اجراء 26 عملية جراحية ولكننا لم نتمكن من ذلك.
ــ قلة عدد سرائر العناية المركزة، فلابد من توافر سرير احتياطي في العناية المركزة. وللتنبيه، فاغلب المصابين بالسمنة المفرطة نراهم مصابين بأمراض أخرى قد تؤثر في صحتهم بعد العملية، ولذا فان توافر اسرّة لهم في غرفة العناية المركزة أمر مهم. ولكن في بعض الأحيان قد يكون جناح العناية المركزة ممتلئا ولا يتوفر لنا أي سرير، وهنا فلا بد من الغاء الحالة الجراحية.
- تركم أعداد المرضى بشكل مضاعف شهريا: فهنالك 4 عيادات جراحة باطنية في الأسبوع، ولي شخصيا عيادة واحدة أسبوعيا استقبل فيها 4 الى 5 حالات جديدة. وعليه ففي الشهر يكون لدي 16 الى 20 حالة جديدة تحتاج الىالجراحة وتضاف الى قائمة الانتظار. ولكن الوقت المخصص لاجراء عمليات كل عيادة هو يوم أسبوعيا، أي ان لدي يوما فقط لأجري فيه جميع عملياتي الجراحية. ولا استطيع ان اجري الا عملية جراحية للسمنة واحدة فقط أسبوعيا، بما يعني اجراء 4 حالات شهريا فقط، لتحول الحالات للأشهر التالية. وللعلم، فان عدد 12 مريضا يحتاج الى 3 اشهر ليفرغ من خضوعهم للعملية. ولكن نظرا لاني استمر في استقبال الحالات الجديدة فيكبر الرقم التراكمي شهريا.
ــ انخفاض عدد غرف العمليات: نتيجة لعملية الترميم والتجديد التي تجرى في قسم الجراحة، تم اغلاق 4 غرف عمليات من اصل 8، مما سبب انخفاض الطاقة الانتاجية للنصف.
ــ محدودية الوقت في غرف العمليات، والوقت هنا يعتمد على مدة اجراء كل جراحة. ففي عملية تحزيم المعدة يحتاج الجراح الى ساعة تقريبا، فيما يحتاج من ساعتين الى ثلاث لاجراء عملية تحويل المعدة. ويضاف الى ذلك نصف ساعة قبل العملية ليتم خلاله تجهيز المريض ووضع القساطر والأنابيب وتخديره في غرفة الجراحة، ونصف ساعة أخرى بعد العملية ليتم فيها اخراج المريض ومن ثم تنظيف الغرفة وترتيبها وتجهيزها للعملية التالية. لذلك فمدة العملية الفعلية في غرفة العمليات. يتراوح بين ساعتين الى 4 ساعات. وللعلم فغرف العمليات تفتح من 7.30 أو الثامنة والى الثانية ظهرا، أي ست ساعات يوميا فقط. ولا يجوز ان نجري عملية يتوقع ان لا تنتهي الساعة الثانية ظهرا، لأننا بعد هذا الوقت نكون دخلنا في نظام الخفارة وساعات العمل الاضافية.
ــ وحدة الجراحة العامة تخدم جميع مرضى الباطنية، ليس فقط مرضى السمنة، مثل المصابين بالفتاق الاربي والغدد والمشاكل الشرجية والمعوية والأورام واعتلال البنكرياس والكبد والكلى وغيرها. وهي حالات توضع على قائمة انتظار المرضى التي تحتاج لجراحات علاجية، بيد ان هذه الحالات تحتاجها بشكل أسرع مقارنة بالسمنة فهم يشكون عادة من آلام ومضاعفات مرضية حادة بل قد يهدد الاعتلال حياتهم. لذا فقد قررت الادارة ان عمليات جراحة السمنة تتم بواقع عملية واحدة أسبوعيا لاتاحة المجال لاجراء العمليات العلاجية للأمراض الأخرى. كما ان الأولوية أيضا لحالات الطوارئ والحوادث والأورام. وفي بعض الأحيان فقد يتم الغاء جراحة السمنة الأسبوعية نظرا لزيادة أعداد حالات الحوادث والطوارئ.
والخلاصة مما ذكر، هو انه لابد ان يتفهم المنتظرون لعلاجات السمنة الجراحية هذه الحقائق ويوسعون صدورهم.

الحل
لا يكمن الحل هنا بايقاف استقبال المرضى الجدد، فذلك أمر مخالف للأمانة الطبية التي تلزم الطبيب بتقديم العون والمساعدة والعلاج للمريض. وذلك لأننا نريد مساعدة هذه الفئة بالطرق المتاحة، فنرشدها الى الطريق الأفضل لخسارة الوزن ونوفر النصائح. بل يجب على الادارة ان توفر حلولا ووسائل بديلة تزيد من الطاقة الانتاجية للعمليات الجراحية.

هل هي خطرة؟
تتبع العمليات الجراحية الباطنية طريقتان للوصول الى الجزء المعتل، وهما:
عمل فتح للبطن بجرح كبير بحيث يكشف الجزء المعتل للجراح فيمكنه من علاجه بالنظر مباشرة اليه.
لاستعانة بالمنظار الجراحي أو التليسكوب الجراحي. ونتيجة لتطور علم المناظير أمكن تطوير مناظير جراحية لتجري عمليات البطن بفتحات جلدية صغيرة (1-2 سم). حيث تدخل من خلالها الأدوات الجراحية اللازمة ويرى الجراح المكان بالمنظار ويعالجه من أي اعتلال.
تجرى حاليا الكثير من العمليات بالطريقة المنظارية مثل عمليات المرارة والفتق الاربي وجراحات الأمعاء والكلى والكبد، ومنها عمليات السمنة بكل أنواعها. وتجرى من خلال أقل عدد من الفتحات الجلدية الصغيرة، وفي الغالب من فتحتين في الجلد فقط. بل انه من الممكن عند توافر الأدوات الحديثة المتطورة ان تتم من خلال جرح واحد صغير.

الفرق
يجب التوضيح، بأن العملية الجراحية تتشابه بين المنظار أو فتح البطن، فلو كان القصد هو استئصال ورم أو ايصال أمعاء فسيتم في الحالتين بطريقة متشابهة، ولذلك، فلكلتا الطريقتين المضاعفات الداخلية ذاتها. ولكن الفرق يكمن في اقتران الجراحات التنظيرية بمضاعفات خارجية اقل، لأنها تخفض بنسبة كبيرة من خطر اصابة الجرح بالتهاب أو الفتق أو التشوه في شكل الجلد ومضاعفات أخرى. كما ان حركة المريض بعد الجراحات التنظيرية تكون أسهل وفترة النقاهة تكون اقصر.

المضاعفات
ــ مضاعفات عامة: بشكل عام، قد تظهر على المريض مضاعفات بعد خضوعه لأي نوع من العمليات تتضمن خضوعه للتخدير الكامل مثل:
ــ مضاعفات على الجهاز التنفسي
ــ تكون التجلطات الدموية وبخاصة في الأرجل والتي من الممكن ان تتحرك لتصل الى الرئة والقلب والدماغ لتسبب الجلطة.
ــ الالتهابات بشكل عام.
الاحتياطات:
تتخذ الاحتياطات التالية للوقاية من المضاعفات:
ــ يتم فحص الجهاز التنفسي للشخص وعلاج أي مشاكل تنفسية يعاني منها قبل العملية. كما يتم استخدام تركيز التخدير المناسب لكل شخص.
ــ اعطاء المريض حقن مسيلة للدم لتمنع تجلطه
ــ تناول المريض المضادات الحيوية بعد العملية
ــ مضاعفات خاصة: هناك مضاعفات خاصة بعمليات السمنة، وتظهر في أول 24ـ 48 ساعة بعد العلمية. وأهم هذه المضاعفات هي اكتشاف تسريب أو (خرير) في احد الأماكن التي تم تدبيسها أو ايصالها. وللعلم، فنسبة حدوث التسريب المقبولة في الأدب الطبي هي 0.5%، أي حالة في كل 200 حالة. ولكن النسبة اقل من ذلك بكثير في الكويت، نظرا لكونها تجرى بطريقة جيدة وباستخدام أدوات ودباسات طبية ممتازة. لكن ذلك لا يلغي من احتمال حدوث التسريب أحيانا. ولعلاج هذه المشكلة، يخضع المريض لعملية أخرى يتم فيها اغلاق مكان التسريب.وتسبب هذه اطالة فترة النقاهة وبقاءه في المستشفى وزيادة احتمال اصابته بالالتهابات.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-10-2011, 10:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ما بعد العملية

القبس

Pictures%5C2009%5C12%5C27%5C5145c5a6-0e2c-4ef4-89b3-eda5facb054f_main.jpg


وحول ما يتوقع بعد الخضوع للعملية، قال الاستشاري خالد الشرف:»اذا لم تظهر على المريض أي مضاعفات مرضية بعد يوم من العملية، فيجرى له في اليوم التالي فحص بالأشعة الملونة للتأكد من سلامة جهازه الهضمي ونجاح العملية. ثم يبدأ المريض بتناول السوائل لمدة 3 أيام. وعند التأكد من استقرار حالته الصحية يمكنه حينئذ مغادرة المستشفى. ولكنه يرشد الى عدة أمور يجب عليه الالتزام بها وتختص بشكل أساسي بالنظام الغذائي الذي يتبعه في أول شهر.

فيجب تناول سوائل خفيفة فقط في أول 10 أيام، ومن ثم تدخل الأغذية السائلة والخفيفة مثل الشوربة السائلة والروب والجلي لمدة 10 أيام تالية ومن بعد ذلك يمكنه بدأ تناول الطعام المهروس أو الذي يضرب في الخلاط لمدة 10 أيام. وبعد مرور الشهر الأول يمكنه ان يتناول الطعام العادي.»
المراجعة الدورية بعد العملية .. ضرورة للحفاظ على الصحة.
شدد الاستشاري على أهمية التزام المريض بالمراجعة الدورية للطبيب بعد خضوعه للعملية الجراحية. فقد تطرأ أمور بعد العملية على المدى البعيد تحتاج للملاحظة والتشخيص المبكر. من أهمها سوء التغذية وانخفاض بعض الفيتامينات والمعادن وما يترتب عليها من مضاعفات صحية. لذا يوصى المريض بالمراجعة أسبوعيا في أول شهر ومن ثم كل شهر لمدة 6 اشهر وبعد ذلك كل 3 اشهر على الأكثر طوال السنوات التالية. فبالاضافة الى أهمية المراجعة في ارشاده للطريق الصحيح للحفاظ على وزنه الذي خفضه، تجرى له التحاليل اللازمة لتقييم نسبة الحديد والبروتين والكالسيوم في دماء المرضى للاطمئنان على صحته
وللتنبيه، فلابد من ان يتابع المرضى مع أخصائية للتغذية لترشدهم وتصمم لهم النظام الغذائي المناسب الذي يمدهم بما يحتاجونه من قيمة غذائية. كما تسهم في زيادة ثقافتهم الغذائية وتحسين طريقة تعاملهم مع الغذاء.

أهمية المكملات الغذائية
بعد العملية يعطى المريض مكملات غذائية (حبتين فقط) يجب عليه تناولها يوميا، لتوفر له ما يحتاجه الجسم من فيتامينات وحديد ومعادن نادرة مثل المغنيسيوم والزينك والكالسيوم والسيلينيوم وغيرها. وليس لهذه الحبوب اثر جانبي أو ضرر ولكنها مفيدة لامداد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية أو للحفاظ على نسبتها ضمن معدلاتها الطبيعية. وتابع الاستشاري: « السبب هنا يعزى بشكل رئيسي الى عادات المرضى في قلة تنويعهم في الطعام بالاضافة الى كون العملية تسبب تقليلا في الامتصاص، بما يزيد من سوء الوضع. فينخفض مخزون هذه المواد الغذائية في الجسم، ويصاب بمضاعفات. ولكل معدن أهميته في الجسم. وكمثال، عادة ما تشتكي السيدة من تساقط الشعر بغزارة عند انخفاض وزنها وقد ربطت الأبحاث ما بين هذه الظاهرة والانخفاض في نسبة الزينك في الجسم. وعليه، فلابد من تناول عنصر الزينك حتى يقل معدل تساقط الشعر.
والكثير من المرضى يتوقفون عن تناول المكملات الغذائية بعد مرور سنة، نتيجة لتعديل نظامهم الغذائي وتنويعه بما يضمن حصول أجسامهم على ما يحتاجونه من قيمة غذائية».

البعض يحتاج للبروتين أيضا
ومن المشاكل التي لابد من ذكرها، ان البعض وبخاصة النساء من لا يحب تناول اللحوم. فقد تشير المريضة من أنها لا تحب السمك أو اللحم عموما وقد يسوء الوضع بعد العملية كثيرا بحيث تفقد الشهية في تناول كل أنواع اللحوم. وهو ما بدوره يخفض من معدل البروتين المهم للجسم. وهنا، فيجب عليها تناول بدائل البروتين التي تعطى على شكل بودر يذوب في الحليب ويشرب ليغذي الجسم ويمده بما يحتاجه.

مقدار الانخفاض في الوزن
بعد عملية تحويل مسار الأمعاء، يتوقع نزول الوزن بشكل سريع جدا وبحسب منحدر شديد في أول سنة، لذا تسمى هذه «السنة الذهبية». فيما ينخفض معدل الخسارة في الوزن في السنة الثانية وغالبا ما يثبت في السنة الثالثة. والمحصلة النهائية التي يهدف لها هي ثبات الوزن وعدم زيادته على مدى السنوات المقبلة، وهو ما يمكن ان يحدث اذا ما صحح المريض من نظام حياته باتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة.
ولكن العملية تفشل من 3% الى 8% من الحالات، ليزداد فيها وزن المريض بعد 3 سنوات ويستمر في الزيادة. وللتذكير، فنسبة فشل العمليات التصغيرية هو 30% ــ35%.








نسبة الفشل واردة وتعتمد على المريض


Pictures%5C2009%5C12%5C27%5C96f57c88-98d6-4170-a966-15fb8f8780d1_main.jpg


وأضاف الاستشاري خالد مفسرا: «لابد من ايضاح ان جميع عمليات جراحة السمنة مقترنة بالفشل. فان لم يغير من أسلوب حياته خطأ الاعتقاد الغذائي، فغالبا ما يستعيد الوزن بعد مرور 4 سنوات أو أكثر. لذلك، فمن المهم لن نشير الى خطأ الاعتقاد بأن الخضوع لعملية جراحية هو الحل السحري الذي يضمن الحصول على الوزن المثالي للأبد. بل يظل الشخص هو المسؤول الأول والأخير عن نجاح العملية ويقتصر دور العملية على مساعدته بشكل كبير وتسريع وصوله للهدف».








مضاعفات السمنة تفوق خطر العملية


Pictures%5C2009%5C12%5C27%5C6b6dfefb-73e3-4860-b4fd-fe6f758982dc_main.jpg


بالرغم من المضاعفات والتخوف من العمليات الجراحية، فان الدراسات أثبتت فائدتها الكبيرة للصحة. بل أنها، حتى لو صاحبتها المضاعفات، تعد اقل خطورة على الجسم مقارنة بعواقب السمنة ومضاعفاتها المرضية. حيث وجدت دراسة أميركية قامت بمتابعة الحالة الصحية لمرضى السمنة ممن خضعوا للعملية وممن لم يخضعوا لها، وخلصت نتائجها الى التالي «حتى لو تسببت العملية بمضاعفات صحية، فانها تحسن من صحة وحياة المرضى مقارنة بحالهم لو لم يجرها». فقد اثبت أن اقرانهم السمان ممن لم يخضعوا للجراحة، قد تدهورت صحتهم سريعا مع تقدمهم في العمر وذلك نتيجة لاصابتهم بمضاعفات السمنة كأمراض القلب والكلى والسكري، لتؤدي في النهاية الى تقصير سنوات حياتهم وجودتها. وعليه، فالخبراء ينصحون مرضى السمنة بالخضوع لهذه العمليات لانقاذ أنفسهم من هذه الأمراض التي لها عواقب تهدد الحياة.


نشرت مجلة نيوأنغلاند الطبية، دراسة سويدية، شملت حوالي 4 آلاف شخص يعانون من السمنة المفرطة، نصفهم خضع للعملية ونصفهم الآخر للوسائل غير الجراحية. ودلت نتائجها على ان العامين الأولين بعد العملية، صاحبهما انخفاض بنسبة 77% من حاجة مرضى السكري لعلاجاتهم، وانخفاض 88% ممن لديهم ارتفاع في الكولسترول، وانخفاض 66% في مرضى ارتفاع ضغط الدم. وبالمقارنة، تنخفض هذه المؤشرات بعد عشر سنوات من المتابعة عند من اتبعوا الطرق غير الجراحية. مما يدل على ان المؤشرات المرضية المرتبطة بالسمنة تحسنت بعد العملية مباشرة.

دراسات أخرى
لا تنكر الخطر

بالاضافة الى ذلك، هناك دراستان من بريطانيا والسويد نشرتها مجلة نيوأنغلاند الطبية، قال الباحثون فيهما: ان عمليات المعدة حينما تُجرى لمن تجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 34، فانها تُقلل من وفياتهم بنسبة تتراوح ما بين 29% الى 40%، خلال أول 5 الى 11 سنة بعد العملية بالمقارنة مع منْ يبقون على أوزانهم العالية. وأكد الدكتور تيد آدمز، الباحث الرئيسي في الدراسة الأميركية، على تحسن المؤشرات المرضية المرتبطة بالسمنة بعد العملية مباشرة، حيث وجد أن نسبة الاصابة بداء السكري قلت بمقدار 92%، وأمراض شرايين القلب بنسبة 56% والسرطان بنسبة 60%. غير انه لا يمكن انكار وجود مخاطر طويلة الأمد بسبب الفقدان السريع للوزن مثل ارتفاع الأمراض النفسية والادمان.

النصيحة
ينصح المرضى بضرورة الاستشارة الطبية بعمق للتأكد من أن العملية الجراحية هي الحل المناسب لحالتهم. كما يجب الانتباه الى ان العملية بذاتها لن تُزيل الوزن الزائد، فالمريض يدخل ويخرج من غرفة العمليات بالوزن نفسه. ولكنه ينتج من الجهد والالتزام بما بعدها. فهي تجبر أو تساعد من لا يستطيع منع نفسه من الأكل، على تناول القليل منه. والجدير بالذكر، هو ان انخفاض الوزن بشكل سريع يصطحبه دائما آثار صحية ونفسية وتغيرات في بنية وهيئة الجهاز الهضمي.
لذلك تتفق المؤسسات الصحية على أن السماح بالعملية، حتى لمن تتوفر له هذه الشروط، لا يكون الا بعد أن تكررت محاولات المريض لتخفيف وزنه بالحمية وممارسة الرياضة. وأن يكون خالياً من أي اضطرابات نفسية أو صحية تمنع من اجراء العمليات.

تغيير الشكل
بات متاحاً
من منا لا يتمنى أن يظهر أكثر شباباً أو أن يحسن مظهره بدافع حب النفس أو ايجاد عمل أو لفت الانتباه أو الشفاء من عقدة نفسيّة، أو بكلّ بساطة الشعور بالثقة بمظهره. ونتيجة لكثرة الاختصاصيين وانخفاض الأسعار مقارنة مع أسعارها قبل عشر سنوات، أصبحت هذه الأمنيات في متناول اليد. ولا يغفل الذكر بان الخبرة وتطور الأدوات الطبية رفع من جودتها وأمانها كما ارتفع الوعي بوجودها. ففي السابق، اعتقد العامة بأن هذا النوع من العمليات متوافر للمشاهير ونجوم الشاشة فقط، بيد ان الوضع تغير وأصبحت كل ربة بيت أو مدرس أو موظف على بعد خطوتين من أي عيادة تجميل، وهو ما يعلل انتشار العمليّات الجراحيّة التجميلية والتقويمية التي تشهد ازدهاراً واسعاً يتوقع ان لا ينخفض في السنوات القادمة بتاتا.
فيما راج كثيرا الخضوع للاجراءات التجميلية البسيطة لازالة التجاعيد مثل حقن مادة البوتوكس (لازالة التجاعيد العميقة من خلال ارتخاء العضلات) وحقن الدهون (ازالة ترهل الخدود وتكبير الشفاه أو تثبيت الدهون)، بالاضافة الى حقن مركزة بالأحماض والفيتامينات وبخاصة فيتامين «س» في بشرة الوجه، بهدف اعادة النضارة للبشرة وتحفيز بناء الكولاجين. وهي جميعها تعتبر من العمليات، ولو اقتصرت على كونها حقناً.

من الخطر إجراؤها في عملية واحدة
شدد الاستشاري على أهمية انتباه من يرغب بالخضوع لعملية شد الجسم بالكامل الى كونها عملية يتم فيها ازالة جزء كبير من الجلد مع ضرورة اتباع تقنيات تجميلية معقدة لضمان جمال منظر الجروح، ولذا فان اجراءها في عملية واحدة يعد مخاطرة صحية، بالاضافة الى عدم ضمان جودة النهاية، من حيث التئام الجروح بشكل سليم، واختفاء الترهل..
مراحل عملية شد الجسم بالكامل:
يفضل أن يتم شد الجسم بخضوع المريض لثلاث عمليات (ثلاث مراحل):
1ــ شد البطن من خلال عمل جرح يلتف حول الجسم مثل الحزام في المنطقة التي تحت خط البكيني (منطقة اسفل البطن).
2ــ شد اليد والصدر من خلال جرح في الابط اذا كان الترهل بسيطا، أو جرح في باطن اليد من أعلى اذا كان الترهل كبيرا.
3ــ شد الأرجل من خلال جرح في باطن الفخذ.
وأضاف الاستشاري احمد: عادة ما نبدأ بشد البطن والجزء العلوي من الجسم، لكونها المنطقة التي تمثل اكبر عبء وتقييدا للحركة وتشويها جماليا لمنظر الجسم. أما الجزء السفلي فيمكن تأجيله لامكانية اخفاء شكل القدمين من خلال البنطال أو التنورة.

القانون يضمن حقك في النتيجة
من الأمور التي يجب زيادة الوعي فيها، هي حقوق المريض القانونية. فالقانون يحاسب الطبيب والجراح على ضرورة بذل الجهد والاجتهاد والرعاية في تحقيق الشفاء للمريض، ولكنه لا يكفل للمريض النتيجة. وعليه فالطبيب محاسب فقط على بذل الرعاية الطبية الفائقة. بينما الوضع مختلف بالنسبة لأطباء التجميل، حيث يحمي القانون حقوق المريض في الحصول على الرعاية الطبية والوصول للنتيجة بعد خضوعه لأي اجراء تجميلي، أي ان عدم وصول المريض للنتيجة التي يرغب بها أو انتهاءه بشكل أبشع من السابق يخوله رفع قضية يطالب فيها الجراح بالتعويض.








شد الجسم... بعد التخلص من السمنة



ارتفاع معدل الطلب لنوع من عمليات التجميل خلال الخمس سنوات السابقة، وهي عمليات شد الجسم بالكامل. ويعزى هذا الى ارتفاع نسبة المحتاجين لعمليات شد الجسم بالكامل نتيجة خضوع العديد من البدناء لجراحات علاج البدانة مثل تحزيم المعدة أو البالون، أو تحويل المسار. وللتوضيح، ففقدانهم الكبير للوزن يرافقه حدوث ترهل في جميع مناطق الجسم عموما، ولذلك الخطوة التالية في علاجهم تتطلب تخلصهم من الجلد الزائد والمترهل.










مضاعفات الترهل



y>بالاضافة لكون ترهل الجلد مقيدا للحركة ومشوها لشكل الجسم الطبيعي بما يُشعر الشخص بالبشاعة، فقد أشار الدكتور أحمد الفضلي، استشاري التجميل والحروق والترميم بالجراحة الدقيقة، الى وجود مضاعفات طبية أخرى تشدد على أهمية قيام هؤلاء بعمليات شد الجسم، ومن أهمها:
ــ الأثر النفسي لشكل الجسم، فقد يفضل البعض العودة للشكل البدين لكونه أكثر جاذبية وطبيعية من وجود ترهل كبير لجلد الجسم.
ــ يترتب على احتكاك الجلد بعضه ببعض وصعوبة تنظيف المنطقة، كثرة الاصابة بالالتهابات الفطرية الشديدة التي تسبب التقرحات. كما يشيع حدوث تقرحات ما بين الفخذين.
ــ يشتكي البعض من مشاكل فردية مختلفة. فعلي سبيل المثال، تشتكي بعض المريضات من أن ترهل يديها يسبب سقوط الجلد في حلل الطبخ وعلى لهب النار أثناء عملية الطبخ بما كان يعرضها باستمرار للحروق.





رياضة المشي.. صحة



اذا كنت قد توقفت عن ممارسة الرياضة منذ زمن، فيفضل ان تبدأ بممارسة المشي (السير) تدريجيا. فتتدرج من المشي لمدة 15دقيقة. يومياً وبمعدل ثلاث الى خمس مرات أسبوعياً. وللعلم، فحتى تكون رياضة المشي مفيدة فلا بد من السير بالخطوة السريعة وبالصورة التي تسهم في زيادة ضربات القلب وبالتالي تنشيط الدورة الدموية. فيما لا يؤدي المشي البطيء الغرض المنشود. لذا يجب عليك ان تقوم بزيادة وتيرة المشي مع الممارسة، لزيادة الفائدة. وحاول أن تمشي في طريق به مرتفع بسيط فذلك سيؤدي الى زيادة الجهد المبذول وبالتالي زيادة سرعة ضربات القلب.
أثبتت الدراسات أن الرياضة تؤدي الى:
ــ الوقاية من الاصابة بمرض السكري وتحكم أفضل بنسبة سكر الدم عند المصابين به.
ــ التقليل من نسبة الاصابة بأمراض القلب والشرايين والكوليسترول أو تحسن صحة المصابين بها. لأنها تؤدي الى:
أ - تقوية العضلة القلبية وزيادة كفاءة القلب ونشاط الدورة الدموية.
ب - خفض نسبة الدهون الضارة والكوليسترول.
ج - زيادة نسبة الدهون المفيدة والواقية من تصلب الشرايين.
ــ المحافظة على الوزن وزيادة معدل الايض. فممارسة الرياضة مع اتباع الحمية الغذائية هما أساس علاج البدانة والمحافظة على الوزن. والطريقة الأفضل لحرق السعرات الحرارية الواردة للجسم، واستخدام مخزونه من الدهون أيضا.
ــ زيادة المناعة والتقليل من الاصابة بنوبات البرد.
ــ تأخير أعراض الشيخوخة عموما.
ــ ذاكرة وزيادة في القدرات الذهنية.
ــ المحافظة على صحة المفاصل. حيث تؤدي الحركة الى تليين وزيادة مدى المفاصل وتخفيف تشنجات العضلات. بالاضافة الى تقوية تحمل العضلات والمفاصل.
ــ توفير شعور بالراحة والسعادة.
ـ تحكم أفضل بالضغط النفسي والتوتر وزيادة الشعور بالنشاط والحيوية والثقة بالنفس.
ــ التخفيف من عسر الهضم واضطرابات القولون والامساك: حيث تساعد على زيادة حركة الأمعاء وتخفيف الغازات والشعور بالانتفاخ مع تنظيم وظيفة افراغ القولون.
ــ تزيد من كفاءة عملية التنفس الطبيعي، فهي تسبب تقوية ونشاطا لعضلات التنفس والعضلات الصدرية.بما يزيد من السعة الرئوية ويحسن وظيفة الرئتين في كثير من الأمراض التنفسية.







أسباب تمنع فقدان الوزن


Pictures%5C2009%5C12%5C27%5C0d897e1e-e3cc-4517-84fa-de68a71a52bc_main.jpg


توجد بعض العادات أو الأمراض التي لها دور في زيادة الوزن أو تصعب من تخفيضه، ومن أهمها:
الاصابة بمرض تكيس المبايض
هو مرض يصيب العديد من النساء ينتج عن ظهور أكياس على المبيض لتسبب اختلالا هرمونيا وصعوبة الحمل والعقم. ومن أعراضه نمو الشعر الزائد وظهور الحبوب في الجسم والوجه وارتفاع الهرمون الذكري واضطراب الدورة الشهرية والسمنة. وتتمركز السمنة في وسط الجسم، وتواجه المرأة صعوبة في التخلص منها ما لم تعالج المرض لدى طبيب الأمراض النسائية.

كسل الغدة الدرقية
تفرز الغدة الدرقية هرمون الثايروكسين الذي يحفز عملية حرق الغذاء والايض والنمو. وعندما تصاب الغدة بالخمول ويترتب على ذلك انخفاض معدل الايض وبالتالي زيادة معدل الزيادة في الوزن والسمنة. من الأعراض المرافقة لهذه الحالة : الشعور بالكسل، جفاف الجلد، انتفاخ الوجه..ويكمن العلاج في تناول عقاقير هرمونية منشطة للغدةـ أو بدائل الهرمون
الكبد الكسول: يعتبر الكبد كأكبر عضو حارق لدهون الجسم. بيد ان نشاطه ينخفض عندما يرتفع الضغط عليه من جراء الافراط في تناول السموم مثل الكحول وبعض أنواع الأدوية والأغذية الدهنية. فهنا سينشغل الكبد في التخلص منها لتقل كفائتة في حرق الدهون. وعليه، يبقى الوزن كما هو عليه أو قد يرتفع. وبحسب الدكتورة ساندرا كابوت مؤلفة كتاب «حمية تنظيف الكبد» فان كسل أو انشغال الكبد يسبب ارتفاع وزن ما يقارب من 15 % . ولذلك ينصح بالتقليل من المواد التي تزيد من الضغط على الكبد وبخاصة الأطعمة الغنية بالدهون. ومن المفيد تناول الأغذية المنظفة للكبد مثل خلطات الحليب الخاصة المسماة بصديقة الكبد (milk thistle , Lipotropic ) والتي تنظف الجسم من السموم والدهون. وهنالك حبوب تحتوي على خلطة من الأحماض الامينية التي تؤدي الى ازالة الدهون من الكبد.

قلة العضلات
كلما ازدادت نسبة العضلات في الجسم ارتفع معدل الحرق. فالعضلات تحرق نسبة 25 - 33 % من الشحوم. وأفضل طريقة لزيادة نسبة العضلات في الجسم هي بممارسة تمارين تقوية العضلات مع استعمال الأثقال الخفيفة بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع. ويجب الاشارة بان العضلات تبدأ بالضمور مع قلة الحركة وتقدم العمر، لذا لابد من الاستمرار في الحركة والنشاط.
ــ نقص الفيتامينات والمعادن:
تساعد بعض الفيتامينات والمعادن على زيادة عملية الحرق الغذائي، ومن أهم الفيتامينات والمعادن المطلوبة لعملية الحرق هي فيتامينات ب1، ب2، ب6، فيتامين c، أما المعادن فأهمها الزنك، الكروم والحديد. ولذا فيمكن ان تخضع لتحليل دم لمعرفة نسبة المعادن والفيتامينات فيه، كما توجد مكملات غذائية تحتوى على مجموعات ب التي تؤخذ بعد الطعام لتزيد من حرقه وانتاج الطاقة.

قلة النوم
تسبب قلة النوم التعب، والجسم المتعب لا يستطيع حرق الشحم او التخلص من الفضلات بكفاءة. كما ان التعبان لا يتمكن من ممارسة التمارين الرياضية مما قد يسهم في زيادة الوزن. ولاحظ الخبراء أيضا أن رغبةالجسم والأغذية الدسمة والحلوة تزداد في حال الجسم.، مما يشكل عبئا اضافيا على الجسم .الشحوم. على اخذ قسط كاف من النوم لكي يتمكن الجسم من أداء وظائفه بما فيها حرق الشحوم. بيد ان الزيادة في عدد ساعات النوم عن الثماني ساعات ترتبط بتخفيض معدل حرق السعرات وزيادة الوزن.حيث ان معدل حرق السعرات الحرارية يكون قليلا جدا أثناء النوم واسترخاء الجسم.

عدم تناول وجبة الصباح
تبين الدراسات أن الحريصين على تناول الافطار هم أكثر نحافة ممن يهملونه. حيث تسهم هذه الوجبة على الحفاظ على نشاط عملية الحرق بصفة عامة فلا تصاب بالخمول وتمنع الافراط في الطعام وعدم القدرة على الاختيار الصحي أو الأكل بين الوجبات أيضا. لذا فالمشي. تناول وجبة افطار صحية مثل: حبوب الافطار ومنتجات الألبان والفاكهة.

طريقة التفكير
وجد الباحثون من جامعة اوتريخت الهولندية ان من يفكرون بطريقة ايجابية عند بدئهم بتطبيق الحمية، يكونون أكثر نجاحا في فقدان الكيلوات من أوزانهم بعكس من يكون الشك والاحباط هو حليفهم. وبنفس المنوال علقت اليسا ابي المدربة الروحية والنفسية ومؤلفة كتاب (توقف عن وضع الأعذار وأبدأ العيش بحيوية) قائلة:» اذا كان دماغك ينبئك ويشعرك بأنك تقوم بعمل يسبب التعاسة، فسيعمل على وضع نهاية عاجلة له. وعليه فستزداد ملاحظتك لكل كعكه أو حلوى شهية تمر من أمامك».
وهو الواقع، فيلحظ ان من يقوم بالريجيم، يشتهي أمورا كانت لا تخطر له على بال، مثل أنواعا من الحلوى والسكاكر. وهنا تقترح اليسا تركيز التفكير على سبب التخلص من الوزن، مثل الحصول على صحة أفضل وتحسين المظهر . مع التأكيد على قدرتك على فقدان الوزن. كما سيفيدك لو قمت بتسجيل الوزن الذي تصبو للوصول اليه على ورقة وان تنظري اليها متى ما أردت القيام بأي شيء يحتاج لقوة الارادة، مثل الذهاب للمطعم أو السوبر ماركت. وهو المشي. عدم فقدانك للتركيز على هدفك أبدا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-10-2011, 07:11 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


داء السكري وتقرحات القدمين: اكتشاف جديد يعد بحل لهذه العلاقة

Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C2245e50f-c814-4029-88b0-408a357ae485_main.jpg


خلود البارون:
ما يخيف من داء السكري هو ما يؤدي إليه من مضاعفات مرضية مزمنة، تكتشف عادة في وقت اكتشاف المرض نتيجة لابتداء الإصابة منذ سنوات طويلة دونما إحساس المريض بالأعراض. فغالبا ما يكون سبب اكتشاف إصابته بالسكري هو الإصابة بارتفاع في ضغط الدم أو تصلب الشرايين أو بطء التئام التجرحات والتقرحات الجلدية.
الاستشاري وليد الضاحي: علاج السكري يشمل علاج المريض بشكل شامل
وبما أن السكري ترافقه أمراض دموية تطال أعضاء الجسم كافة، فقد شدد الاستشاري وليد الضاحي، استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري، على ان الشيء الأساسي للتخطيط لعلاج النوع الثاني من السكري هو النظر إلى الحالة الصحية للمريض بشكل عام. فمن الضروري ان يقوم المريض بإجراء الفحوصات الدورية التي يطلبها له المعالج. وأضاف قائلا: «فهناك مؤشرات صحية نحرص على التأكد من سلامتها ووقوعها ضمن المعدلات الطبيعية»، مثل:
- نسبة الكولسترول الضار اقل من 2.5 ميلي مول، بل وأحيانا يستوجب ان تكون اقل من 2.0 ميلي مول.
- ضغط الدم اقل من 130/80. وللعلم، فذلك ينطبق على جميع الأعمار، فلا يمكن ان يتم اعتبار ضغط الدم 150/ 100 طبيعيا نظرا لكبر العمر. فالمنظمات العالمية أكدت أهمية الحفاظ على ضغط الدم ضمن معدله الطبيعي حتى لا يصاب القلب باعتلالات مرضية.
- فحوصات لابد من القيام بها دوريا:
1 - فحص العين السنوي.
2 - فحص القدمين في كل زيارة.
3 - فحص نسبة الزلال ووظائف الكلى عن طريق فحوصات البول.
4 - فحص ضغط الدم.
5 - هشاشة العظام بالنسبة للمرأة سنويا
ونوه الاستشاري وليد إلى ان هذه الفحوصات تعتبر من الضروريات جدا، فهي مثل فحوصات الصيانة الإلزامية لسيارته التي يجريها من فترة لأخرى. وأضاف موضحا: «ونصيحتي لمريض السكري. هو بمبادرة المرض قبل ان يبادره.
ومن جانبه بين الدكتور عبد النبي العطار، استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري، أن مريض السكري يحمل مجموعة من الأمراض تهدد صحته. فداء السكري هو مرض الشرايين الذي يضاعف خطر حدوث العديد من الإصابات، مثل: اعتلال شرايين القلب التاجية وجلطة القلب المميتة وجلطة الدماغ. فقد أثبتت الأبحاث ان المصاب أكثر عرضة لتكون الجلطات الدموية بمقدار 2-3 أضعاف مقارنة بغير المصاب. فنتائج الإحصائيات تؤكد ان إهمال أو عدم السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني يسبب وفاة 60 - 70% نتيجة للجلطة، وأن ما يصل للنصف لا يصل حيا للمستشفى. كما وجدت الإحصائية ان 50% من الناجين من الجلطة الأولى يصابون بالجلطة الثانية خلال خمس سنوات، إن استمروا في إهمال ضبط سكر الدم. وللتأكيد، فالإهمال ليس عدم تناول العلاج، بل هو إهمال ضبط مستوى السكر بالدم من خلال التقيد بإرشادات المعالج. فمجرد اخذ الحبة لن يفيد وحده أبدا.
مضاعفات
من مضاعفات السكري الخطيرة تلك المرتبطة بالشرايين المغذية للقدمين، حيث تتصلب وتنسد ليترتب عليها الإصابة بغرغرينا القدم. فقد وجد إن 50% من أسباب بتر القدمين له علاقة بالسكري،بينما الباقي يكون له علاقة بجميع الأمراض الأخرى.
ويرافق ذلك تآكل الأعصاب الطرفية، المؤدية الى انعدام تلقي إشارات الإحساس بالأطراف وبخاصة القدم. وتابع الاستشاري موضحا: «تبدأ أعراض هذه المشكلة بالشعور بتنميل زائد في القدم ومع الوقت يخف هذا الشعور إلى ان ينعدم، نتيجة لموت الأعصاب الحسية. والمشكلة في عدم شعور المريض في قدمه تكمن في عدم إحساسه بالجروح أو بدخول جسم غريب للقدم، فلا يكتشفها إلا عندما تظهر التقرحات. وهنا تكون المصيبة، فمن الصعب جدا ان تشفى التقرحات نتيجة لقصور التروية الدموية التي يعانيها مريض السكري. واشدد على أهمية انتباه المرضى في وقت الشتاء من التدفئة الخطيرة، حيث يقرب بعض المرضى أقدامهم للمدفأة بشكل كبير مما يؤدي إلى حرقها (شويها) دون ان يشعروا بذلك. الأمر الذي دفع الأطباء للنهي عن تقريب الرجل للمدفأة نهائيا». وقد يعاني مريض السكري مشاكل عديدة في القدمين، بحيث يتحول البسيط منها إلى خطير.
تقرحات قدمي مرضى سكر
من جانبه نبه استشاري أمراض الأوعية الدموية، الدكتور حسين صفر إلى الارتفاع الكبير في نسبة مرضى التقرحات في القدم نتيجة للإصابة المزمنة بداء السكري، بل انها تعتبر من أكثر أمراض الشرايين شيوعا في الوقت الراهن، وتابع قائلا: «يمكن أن تحدث هذه التقرحات في أي منطقة في القدم، بين الأصابع، تحت الكعب وعلى الجانبين. وقد يصاحبها حدوث غرغرينا (موت في خلاياها). ويمكن تقسيمها إلى تقرحات جافة (غير مصحوبة بالتهابات) أو رطبة ومبللة (مصحوبة بالتهابات)». وحول المضاعفات، من المهم التأكيد على ان عدم الاهتمام بعلاج هذه التقرحات له عواقب وخيمة. فقد ينتهي الوضع ببتر الأصابع أو القدم أو الرجل كلها. كما تكثر نسبة الجلطات في الساقين عند المصابين بتقرحات القدم المزمنة، وبما يرفع من خطر وصول هذه التجلطات الى الرئة وسد احد فروعها، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة. لذلك من المهم ان يحرص مريض السكري على علاج التقرحات واعتلالات القدم بسرعة.
الأعراض
أما أعراضها فيمكن أن يصاحبها أحد أو أكثر من التالي:
1ـ تقرحات جافة فقط.
2 ـ تقرحات مع وجود غرغرينا.
3ـ تقرحات مع الشعور بآلام مؤقتة في القدم.
4 ـ تقرحات مع وجود إفرازات صديدية أو دموية.
5 ـ تقرحات مع وجودآلام مزمنة في الساق نتيجة لضيق في الشرايين.
الفحص الإكلينيكي
أشار الاستشاري حسين صفر إلى أن الفحص الإكلينيكي يتطلب تفقد درجة التقرحات مع تحري وجود غرغرينا أو التهابات أو إفرازات مصاحبة لها. ومن المهم ان يتم أيضا فحص وجود النبض (صوت دقات القلب) في جميع أوردة الساق وذلك للتأكد من صحة الأوعية الدموية ووصول الدم إلى الساق. ونبه إلى ان الأطراف الباردة أو الحارة، وشحوب لون القدم أو احمرارها تعد من علامات الخلل في أوردة القدم.
مسببات تقرح قدم مرضى السكري:
يجب على مرضى السكري تفادي التعرض لأي من هذه المسببات
- اصطدام أو ضرب القدم لجسم صلب.
- تعريض الجلد لحرارة كثيرة مثل استعمال التدفئة أو ماء ساخن في فصل الشتاء.
- ارتداء حذاء ضيق واحتكاك الجلد به واختناق منطقة من القدم.
- جرح القدم عند قص وتقليم الأظافر.
- عدم الاهتمام بسلامة ونظافة القدم.
- جفاف القدم وتشققها.
- عدم وجود أسباب واضحة.
العلاج:
1 - العلاج التحفظي (الوقائي): بعلاج العوامل المسببة للمرض مثل -: التدخين وداء السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسمنة وممارسة الرياضة والمشي بصفة منتظمة لمدة 1/2 أو 3/4 ساعة يوميا. ولا يمنع وجود آلام من رياضة المشي، لأن هذه الآلام عبارة عن إشارات من العضلات المفتقدة للدم، لتحصل على زيادة في ترويتهاـ فهي بمنزلة إشارات لتوصيل الدم لمنطقة ضيق أو انسداد الشريان، لتزداد تروية المنطقة المعتلة
2 - العلاج بالأدوية: مثل الأدوية التي تمنع تخثر الدم كأسبرين أطفال والورفارين.
3 - العلاج الجراحي: ينقسم هنا التدخل بحسب التضيق في الشرايين الكبيرة.
1. فعند عدم وجود ضيق في الشرايين الكبيرة، يقتصر العلاج على:
• تنظيف وتغيير ضمادات القدم يوميا.
• تنظيف تقرحات القدم جراحيا.
• وممكن ببتر إصبع أو أكثر أو نصف القدم.
• المضادات الحيوية إذا ما صاحبها التهابات أو إفرازات.
2. عند وجود ضيق في الشرايين الكبيرة، فيكون العلاج:
بالتدخلات الجراحية، بيد ان إجراءها مشروط بتوافر عاملين رئيسيين.
(أ) سلامة القلب: أي أن تكون قوة ضخ القلب للدم طبيعية.
(ب) صحة جدار الشريان: يجب أن تكون جدران الشرايين التي قبل وبعد الانسداد طبيعية، ليسري الدم بانسيابية.

كيف تعتني بقدميك؟

• افحص قدميك جيدا كل يوم بحثا عن الجروح، التقرحات، احمرار، اي تغير في الجلد
• لا تنس فحص ما بين أصابع القدم دائما.
• اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعن بأحد أفراد العائلة لفحص قدميك.
• اغسل قدميك يوميا بالماء الدافئ والصابون ونشفهما جيدا.
• تجنب استخدام الماء الحار جدا أو البارد جدا.
• تجنب غمر الأقدام في الماء لمدة طويلة.
• قلم أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.
• احرص على تدليك القدمين والساقين بالكريم المرطب من وقت لآخر. واجزل في ترطيب مناطق البشرة الصلبة والخشنة لتنعيمها.
• تجنب المشي حافي القدمين والبس الجوارب القطنية دائما، على الا تكون ضاغطة.
• استخدم أحذية مريحة مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاد استعماله.
• عدم الجلوس قريبا من مصادر الحرارة كالمدفئة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.

عوامل ترفع من خطر الاصابة

• حدوث بتر سابق في الساق.
• حدوث تقرحات متكررة في القدم.
• مرض السكري والفشل في ضبط السكر في الدم،هو العامل الأساسي لتصلب الشرايين الكبيرة والصغيرة، وما يترتب على ذلك من حدوث ضيق في شرايين الساق أو الشعيرات الدموية التي تغذي الأعصاب.
• الأمراض المزمنة لعشر سنوات أو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية وأهمها ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
• العمر 40 سنة أو أكثر.
• التدخين.
• عدم نظافة القدمين وعدم الاهتمام بهما.
• وجود تشوهات في القدمين.



Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C14739f52-81c8-4a4e-944f-235c52031a32_maincategory.jpg
البروفيسور الفرنسي بريتو
Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C7ed41fa5-0c66-4f0a-beb7-1f4901441f88_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C301dcdfb-766c-408c-9165-102e1116ba27_maincategory.jpg
عبد النبي العطار
Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C4e56ca7f-ecf4-45fc-814d-887e89018e8c_maincategory.jpg
وليد الضاحي











04/01/2010



نتائج علاجية مبهرة للمنتج الثوري

Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C9bbae592-1934-460b-ac0f-cc717368a0ee_main.jpg


بما ان العلم يتطور سريعا، بحيث يصف العلماء المرحلة الحالية بأنها مرحلة اكتشاف العلاج للأمراض التي ليس لها حل، فقد ظهرت منتجات جديدة تعد بأن علاج تقرحات واعتلالات قدم السكري الالتهابية قد بات أمرا يسيرا. حيث ظهر في الأسواق منذ فترة منتج جديد أثبتت نتائج استخدامه بأنه يسبب تجديدا ونموا للخلايا، بحيث يسهم استخدامه في إعادة بناء وتجديد النسيج ليستعيد طبيعته تماما. وبحسب دراسات البروفيسورالفرنسي دينيس باريتو الذي زار الكويت مؤخرا لعرض نتائجها، كشف بأن استخدامات المنتج الثوري الذي توصل إليه نتاج 30 عاما من الأبحاث والتجارب تعد بإنقاذ حياة الملايين من البشر. وشرح البروفيسور بان الدراسات أثبتت ان له تأثيرا ناجحا في تحفيز خلايا الجسم على الشفاء من كسور العظام وأمراض اللثة والالتهابات التقرحية ولكن المدهش هو نجاحها الممتاز في علاج مرضى السكري. فمن المعروف أن المصابين بداء السكري يعانون من اعتلالات قدم السكري وما يرافقها من انخفاض في عملية الالتئام والتجديد «إن لم تكن معدومة أحيانا».
استخدام المنتج لهذه الحالات يسبب استعادتها لوضعها الطبيعي في فترة قصيرة. كما إنه من الممكن ان يعالج الأماكن التي تعرضت إلى الغرغرينا والاختناق الاوكسيجيني، وذلك من خلال اثر المنتج في إعادة تجديد دورتها الدموية». كما تم عرض العديد من الأمثلة لعينات من مرضى ظلت لفترة طويلة تعاني من عدم التئام جروح أقدامها لفترة طويلة، (100 إلى 300 أسبوع) حيث كانت تعاني من عدم أو بطء شديد في التئام جروحهم بالرغم من تطبيقها للعلاجات المتاحة سابقا. وقبل استخدام هذا المنتج لهذه الحالات، كشفت الصور بوضوح بأن الجروح بدأت تلتئم بشكل جيد جدا ووسريع جدا لتصل إلى وضع الالتئام خلال 5 أسابيع فقط. ونبه من خلال عرضه لنتائج أبحاث تمت على مرضى من تونس والسعودية وبلدان أوروبية بأن إثبات هذه الحقائق يعتمد على استعماله مرتين أسبوعيا فقط لهؤلاء المرضى.
علاج يجدد الخلايا ولا يرممها
وللتوضيح، ففي الوضع الطبيعي، تكون دفاعات وآلية الجسم الدفاعية تليفات وتجلطات دموية في مكان منطقة الجرح، كآلية لترميم المكان ووقف النزف. ومن بعدها تقوم الخلايا بتجديد نفسها وإعادة كبيعة النسيج إلى سابق عهدها. ولكن في وضع مريض السكري، فإن عملية الترميم هي الأقوى والتي تستمر لفترة طويلة، بحيث نادرا ما تتمكن الخلايا من تجديد نفسها. ولذلك، فإن المنتج الجديد يحتوي على مواد بروتينية أساسية تحفز وتنشط الخلايا على القيام بتجديد الأنسجة حتى تستعيد المنطقة طبيعتها. وعلق الاستشاري باريتو: «عندما تنجرح خلايانا فإنها تقوم بالتجديد لتعويض ما دمر وحتى تبني نسيجها الطبيعي، ولكن عندما تموت الخلايا فإنها تقوم بترميم المنطقة وتفقد طبيعتها وكفاءتها وتموت خلايا هذه المنطقة وهو ما نريد ان نتفاداه».
وأكد البروفيسور باريتو إن هذا المنتج ليس عبارة عن لاصق أو غيار للقدم، بل هو دواء يوضع مباشرة على مكان الجرح ويترك لفترة حتى يتغلغل المنطقة ويصل إلى داخل الجلد وأوعيته الدموية. وعلل قائلا: «فهو يعمل على المستوى الميكروسكوبي في مساعدة الخلايا على التجدد».
طريقة العلاج
وهو علاج سهل الاستعمال وبسيط يتم بواقع مرتين في الأسبوع فقط. ويسبب الزيادة في كفاءة وسرعة التئام التقرحات وبخاصة في المرضى ممن فشلت الطرق العلاجية الأخرى في علاجها. وقبل تطبيقه يجب أولا تنظيف مكان الجرح، حتى تنكشف الخلايا الحية وتسمح بتغلغل المادة بداخلها. ثم يوضع السائل المعالج بغزارة على الشاشة التي ستغطي المنطقة بالكامل لمدة 5 إلى 10 دقائق فقط. ومن بعدها تتم تغطية المكان بشاش نظيف. وهذا الوقت كاف ليمتص الجلد السائل المعالج.
المنتج متوافر
ولقد تم إطلاق هذا العلاج الجديد في معظم الدول، وبخاصة منطقة الخليج نظرا لما تشهده من ارتفاع في الطلب على عقارات مماثلة التي تسهم في تقليل معاناة المصابين بالسكري. وبخاصة لكون نسبة الإصابة بداء السكري تتضاعف فيها سنويا.
حيث سجلت له نتائج مبهرة في فرنسا والولايات المتحدة الأميركية وفي مستشفى فيصل التخصصي بالمملكة العربية السعودية، إذ شفي بواسطته 80% من المصابين خلال فترة ستة أشهر فقط. كما أدت فعاليته على إدراج العلاج الجديد تحت البرنامج الوطني لمكافحة السكري تبعا لوزارة الصحة التونسية وبادرت إلى وضعه على لائحة العلاجات الأساسية للتقرحات. وللمزيد من المعلومات يمكن الاستفسار على الايميل التالي:
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-10-2011, 08:58 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



تأملوا.. تصحّوا!

Pictures%5C2010%5C01%5C06%5C8b51ac8e-8019-4550-988d-6bba39cfa586_main.jpg


كتب د. مهدي السعيد:
المختصون يعتقدون بان ثقافة «التأمل» او «التفكير» هذه، قد عرفت منذ اقدم الازمان بين اوائل الصيادين من اجدادنا.
فقد كان هؤلاء الصيادون يمضون وقتاً طويلاً وهم جالسون في اماكن منعزلة، ومن دون ادنى حركة انتظاراً لفرصة اقتناص الفريسة.

يوجد لدى الكثير من الناس اعتقاد بان رياضة Meditation التي تعني في ترجمتها الحرفية «التأمل» او «التفكير» هي رياضة خاصة، انتقلت الى المجتمعات الغربية العصرية، في الآونة الاخيرة، من الحضارات الشرقية القديمة.
ولكن، هذا النوع من الرياضة أصبح في وقتنا الراهن، عبارة عن موضة تجتاح كل البلاد الغربية، بعد ان حصلت على تزكية واضحة من العلماء الذين اعتبروها واحدة من اكثر الرياضات فعالية في تحسين وتعزيز صحة الانسان.
فهنالك اكثر من 10 ملايين مواطن اميركي راشد يمارس رياضة «التأمل» باشكالها المختلفة، وبصورة منتظمة.
وهذا العدد من الناس يتطابق مع عدد مماثل لممارسي هذه الرياضة في اوروبا ايضاً.
وينتشر في الولايات المتحدة، المزيد من الدعوات لممارسة هذا النوع من الرياضة، بما في ذلك دعوات بعض المستشفيات والشركات والمؤسسات الحكومية والسجون، التي افتتحت في مقراتها قاعات خاصة لممارسة هذا الصنف من الرياضة.
وفي المدرسة العسكرية المعروفة West Point افتتحت اخيراً كورسات لتعليم وممارسة هذا الصنف من الرياضة.
وفي متنزه نيويورك المركزي يمكنك مشاركة عشرات الاشخاص الذين يقومون بممارسة هذا النوع من الرياضة في الهواء الطلق.

ضد الضغوطات

تعتبر رياضة «التأمل» واحدة من امضى الاسلحة في مواجهة مختلف انواع الضغوط النفسية التي يتعرض لها الانسان، بل وايضاً في علاج حالات مرضية اخرى، كما اثبتت ذلك العديد من الدراسات العلمية الجديدة، مثل نظام المناعة والكآبة وآلام العظام والعضلات المزمنة وغيرها.
لقد اشتق مصطلح Meditation من المصطلح اللاتيني Meditatio الذي يعني «التأمل» او «التفكير» او «التحضير» او «الثبات»، وهو بعبارة اخرى وسيلة لتهدئة وانعاش جهاز التفكير وتنشيطه.
فخلال ممارسة هذا النوع من الرياضة، تتدفق الى الدماغ شحنات كهربائية جديدة تقوم بتنشيط انسجته وخلاياه المختلفة.
وهذه الطريقة، كانت واحدة من بين عدة طرق اتبعتها الانظمة الدينية القديمة في ممارسة حياتها الكهنوتية.

عودة إلى التاريخ

المختصون يعتقدون بان ثقافة «التأمل» او «التفكير» هذه، قد عرفت منذ اقدم الازمان بين اوائل الصيادين من اجدادنا.
فقد كان هؤلاء الصيادون يمضون وقتاً طويلاً وهم جالسون في اماكن منعزلة، ومن دون ادنى حركة انتظاراً لفرصة اقتناص الفريسة.
وقد تم الحصول على نص قديم يعود تاريخه الى نحو ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، أي إلى مرحلة «الفرسان» الهنود، يتحدث عن رياضة «التأمل» او «التفكير».
وفيما بعد، حين ولدت الديانة «الهندوسية» من رحم تلك المرحلة، اصبح لهذه الرياضة فضاء اوسع، حيث اعتبرت جزءا طقوسيا اساسيا في هذه الديانة.
وكانت الغاية الرئيسية التي جعلت الديانة الهندوسية تتخذ من هذا النوع من الرياضة وسيلة دينية بحته، هي تخليص الروح من براثن الضعف الذي شاب المؤمن، وكذلك تعليم المؤمن الجلد والصبر والتحمل في مواجهة مصاعب الحياة اليومية.
وقد تطورت وسيلة «التأمل» على أيدي البوذيين فيما بعد، ففي عام 588 قبل الميلاد توج الامير سيد هارث غواتام في طقوس من «التأمل» ليصبح «البوذا» او «الموقظ» الذي قام بتوعية الاتباع وبتأسيس الديانة البوذية.

التأثير في الدماغ

منذ القرن الثاني عشر، بدأ العلماء يهتمون بتحليل جوهر هذه الطريقة، وقد توصلوا الى ان حاجة الجسم الى الاكسجين تنخفض اثناء ممارسة تمارين «التأمل»، اضافة الى تغير ضربات القلب، وتقليص نشاط الاجزاء الامامية من الدماغ، والتي تتركز فهمنا في استقبال المعلومات الحسية القادمة من حواس الجسم المختلفة.
وبهذه الطريقة تخف الاعباء الكثيرة على الدماغ، وتبدأ خلاياه المختلفة بالتمتع بالراحة، لكن الصورة هذه تتغير بالنسبة الى الجزء الخلفي من الدماغ، حيث تنتقل معظم النشاطات او الفعاليات من النصف الايمن الى النصف الايسر، ولمجرد مواصلة التمارين، فان حالة الانتعاش الدماغي تزداد وبخاصة حينما تنتقل الفعالية الى الجزء الايسر من الدماغ، فتزول نزعة «الخوف» او «العدوانية» في حالة المعاناة من الضغوط النفسية المختلفة، وتظهر بدلا عنها حالة الارتياح والسعادة والتفاؤل.

بلازما الجسم

لقد اصبحت رياضة «التأمل» واحدة من الوسائل الفعالة لعلاج الكثير من الحالات المرضية، فبعض الاطباء يشيرون الى ان ممارسة هذه الرياضة، وكذلك ممارسة رياضة «اليوغو»، مع توفر نظام غذائي صحيح، من شأنه ان يعالج انسداد الشرايين، وايضا يؤخر الاصابة بسرطان البروستاتا.
وقد تعددت طرق «التأمل» هذه، فمثلا هنالك طريقة «زن» أو طريقة «التأمل أثناء المشي» او طريقة «التأمل أثناء الجلوس» والتي تتطلب وضعاً جلوسيا خاصاً، ولفترة طويلة لكن الاميركان اختصروا مدة الممارسة بعشر دقائق كحد اعلى. اما الخطوات التي تتبع في ممارسة هذه الرياضة على الطريقة الاميركية، فهي:
1- الحصول على مكان هادىء وبعيد عن كل اشكال الضوضاء والتدخل والاصوات العالية.
ثم يبدأ الجلوس الذي يتطلب وضع الساقين اما تحت مقعد المتمرن او بصورة مشبوكة الى الإمام ثم مد اليدين اما الى جانبي الفخذين او الى الإمام او الى الصدر.
2- ابتداء من استكمال حالة الجلوس، تغلق العينين، لاتاحة الفرصة امام الدماغ بالتعامل الهادئ والبطيء مع المعلومات التي تبثها الحواس المختلفة.
3- اختيار اي كلمة يفضلها المتمرن، لترديدها مع نفسه اثناء ادائه للتمرين، وهذه الكلمة هي نقطة المركز الذي تدور عليه عملية «التأمل» حيث تكون بمنزلة الايقاع الداخلي الذي يردده المتمرن مع نفسه لتهدئة اعصابه بصورة تدريجية.
4- عادة ما يجري نطق الكلمة مع كل لحظة تنفس صعودا اونزولا ولا ينبغي تبديلها، كي لا تتشتت افكار المتمرن وتضيع فرصة الفائدة من التمرين.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-10-2011, 04:15 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

04/01/2010


هل تريدين تذكر المسافة التي قطعتيها؟ التجاعيد خارطة طريق حياتك...

Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C3d07c5f8-82c4-474f-bce9-ff5b784d5b98_main.jpg


بقلم: زيبا رفيق (*)
تظهر التجاعيد عادة (سواء كانت على شكل خطوط دقيقة أو عميقة) في مناطق الجسم الأكثر عرضة لأشعة الشمس، كما توجد عوامل أخرى كثيرة تزيد من ظهورها، منها التدخين، وطريقة تصفيف الشعر، وطريقة لبسك، ومهنتك وعاداتك الترفيهية، والوراثة.
ويشمل علاج التجاعيد المواد المضادة للأكسدة، والمرطبات، وحمض الألفا هيدروكسي، وحمض فيتامين أ A. اما الإجراءات التجميلية التي تزيل التجاعيد فهي «درما براسيون»، و«ميكروديرما»، والتقشير بحمض الجليكوليك، والليزر، والبوتكس، والتعبئة.

العوامل التي تسببها
هناك عدة عوامل تسبب التجاعيد نذكر منها:
الشيخوخة
التجاعيد نتيجة ثانوية لعملية الشيخوخة. فمع التقدم في السن تنقسم خلايا البشرة ببطء أكثر، وتصبح الطبقة الداخلية، التي تدعى باطن الجلد (الأدمة) رقيقة. كما ترتخي شبكة الإيلاستين (البروتين الذي يؤدي الى تمدد البشرة) وتضعف ألياف الكولاجين (البروتينات الهيكلية الرئيسية في البشرة) التي تدعم الطبقة الخارجية، وتنهار مما يسبب الانخفاضات على سطح الوجه.
ومع الشيخوخة، تفقد البشرة ايضا مرونتها، وتصبح أقل قدرة على الاحتفاظ بالرطوبة، ويقل افراز الغدد الدهنية وتتباطأ البشرة في الشفاء. وكل هذه العوامل تساهم في تنمية التجاعيد.
انقباض عضلات الوجه
يعتقد أن سبب تطور الخطوط ما بين الحاجبين (خطوط التجهم) والخطوط البارزة حول زاوية العيون، يعود إلى انكماش العضلات الصغيرة. أيضا الابتسامة والعبوس والتحديق وتعبيرات الوجه المعتادة الأخرى، تسبب هذه التجاعيد وتجعلها أكثر بروزا.
أضرار أشعة الشمس
التعرض كثيرا لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي الى شيخوخة مبكرة في البشرة، فأشعة الشمس فوق البنفسجية تسبب الضرر لألياف الكولاجين والالستين، وهذا يسبب التجاعيد والترهل.
التدخين
البشرة الصحية يمكن أن تعيد تجديد نفسها على الدوام، فعندما يتحطم الكولاجين القديم يتم انتاج كولاجين جديد. وقد وجد الباحثون أن التدخين يؤدي الى انخفاض ملحوظ في انتاج الكولاجين الجديد، الذي يؤدي عدم توفره الى تطور التجاعيد.

خيارات لعلاج التجاعيد
هناك العديد من الخيارات لمواجهة التجاعيد، منها إزالة طبقات البشرة للحد منها ولاستعادة سلاسة البشرة وشبابها، ومن الطرق المستخدمة في ذلك «درما براسيون» (تقشير طبقات البشرة) والتقشير الكيميائي (اذابة الجلد) وهما من الطرق التقليدية في تقشير البشرة.
وبالاضافة إلى هاتين الطريقتين، هناك تقنيتان جديدتان: الأولى العلاج بالليزر مع الإربيوم أو ليزر ثاني أكسيد الكربون، والثانية حقن البوتوكس والتعبئة. وتعتبران من أحدث التقنيات لإصلاح شيخوخة البشرة والتجاعيد.
اذا كنت تفكرين في علاج تجاعيدك، اسألي طبيبك عن الإجراء الذي يناسبك، فلا يوجد بديل لنصيحة طبيب مختص، لأن لكل شخص احتياجاته الخاصة، وبالتالي هناك اجراء يفي بحاجاته المحددة.

كريمات مكافحة التجاعيد
تتوافر حاليا أنواع مختلفة من الكريمات التي تستخدم في تقشير البشرة ومكافحة التجاعيد، نذكر منها:
* حمض فيتامين أ A (مقشر الريتن ايه Retin A)، هذا العنصر يتوفر عن طريق وصفة طبية، وله سجل طويل من النجاح في معالجة شيخوخة البشرة والخطوط الدقيقة.
أما الكريمات التي تحتوي على ترتينوين فيجب ان تستخدم باستمرار. وقد تسبب الاحمرار عند اول التقشير، لكن هذا يمكن تلافيه عن طريق استخدام كريم قليل التركيز أو وضعه بكميات قليلة حتى تتعود عليه البشرة.
* أحماض الالفا هيدروكسي وتسمى «أحماض الفواكه» وتشمل الجليكوليك وحمض اللبنيك. المستحضرات التي تحتوي على احماض الفاكهة هذه آمنة تماما، ولا تسبب الا تهيجا قليلا ومؤقتا. وبعد استخدامها ستلاحظين تحسنا رائعا على بشرتك.
* مضادات الاكسدة: وتشمل فيتامينات ايه A، وسيC، وإي E، فضلا عن بيتا كاروتين. هذه الكريمات ممكن ان توفر قدرا معينا من الحماية من أشعة الشمس، وتحسنا طفيفا على التجاعيد.
* المرطبات العادية: الكريمات التي لا تحتوي على أي من المواد المذكورة اعلاه لا يمكنها إلا أن تجعل التجاعيد أقل وضوحا مؤقتا (الحد من ظهور الخطوط الدقيقة).
الإجراءات التجميلية
* التقشير بحمض الجليكوليك: هذا التقشير سطحي، ويمكن ان يحدث فرقا طفيفا جدا في التجاعيد الرقيقة.
* التقشير العميق: هذا التقشير يستخدم مكونات مثل حمض السيلاسيلك وحمض تريكلوراكتيك، قد تخترق أعماق البشرة قليلا. أما التقشير العميق فيقدم نتيجة أفضل من حيث تجانس الخطوط الدقيقة. وكلما زاد عمق التقشير زاد خطر التأثيرات الجانبية مثل التغيرات في الصبغة الدائمة (التغيرات في لون البشرة) والندب. هذا النوع من التقشير لا يتطلب التخدير.
* التقشير السطحي بالليزر: باستخدام ادوات مثل ثاني أكسيد الكربون وليزر الإربيوم، يستطيع الأطباء تحقيق نتائج مماثلة للتقشير الكيميائي.
ويجري في هذه العملية تمرير الليزر عدة مرات فوق المنطقة المراد معالجتها، حتى يصل المقشر الى منتصف باطن البشرة، أي الطبقة الثانية للبشرة. وهذا يساعد على تحفيز طبيعة الجسم لانتاج الكولاجين الذي ينفخ البشرة المترهلة والتجاعيد.
بعض الاطباء ينفذون هذه المعالجة تحت «التخدير الواعي» بحيث تظل المريضة مستيقظة وتتلقى الأدوية عن طريق الوريد لتهدئة الألم وتخفيفه. وقد يحتاج هذا الإجراء الى التكرار لزيادة التحسن.
وقد تستغرق البشرة وقتا طويلا في الشفاء (أسابيع الى شهر) بعد هذا الاجراء، بالاضافة الى أنه يمكن ان يحدث تغيرات صبغية دائمة وندب.
* التقشير العميق بالليزر: الليزر الحديث يعمل من خلال تعديل التقشير بالليزر السطحي التقليدي. وهذا العلاج لا يؤثر على البشرة كلها، لكنه يغطي المساحة المحيطة بالبشرة التالفة. والشفاء يكون اسرع من التقشير التقليدي، ونتيجته أفضل قليلا. لكن تظل هناك حاجة لعلاجات عديدة لتحقيق الاستفادة الكاملة.
* نون ـ أبلاتيف ليزر ريسرفيسنغ: الليزر الحديث يحاول تحفيز انتاج الكولاجين تحت البشرة من دون تقشير البشرة أو إتلافها. وتشير الدراسات والتجارب الطبية الى ان مثل هذا الإجراء يمكن ان يحسن التجاعيد، لكن ليس بقدر التقشير السطحي بالليزر، والعلاجات المتعددة قد تكون ضرورية.
هذه الإجراء غير مؤلم تقريبا، احيانا يكون هناك القليل من الاحمرار او لا يكون، كما تظهر بعض القشور ثم تختفي بعد ذلك.
*الحرارة وراديو فرونكسي: اكتشاف آخر لتجديد شباب الوجه هو تسخين الأنسجة باستخدام ترددات لاسلكية تستنبط الاشعة تحت الحمراء. هذه التقنية لا تزال قيد التطوير، والنتائج حتى الآن تشير الى ان هذا العلاج آمن وتكون نتائجه واضحة، ويحصل تحسن دائم، ولكن ليس بقدر التقنيات الجراحية مثل شد الوجه.
* العمليات الجراحية البلاستيكية: جراحة شد الوجه ورفع الحاجبين والعمليات المماثلة، يمكن ان تكون مفيدة جدا لبعض المرضى.
* البوتوكس: حقنة البوتوكس تشل العضلات التي تسبب التجاعيد على الجبين، والخطوط الدقيقة حول العينين والتجاعيد الأخرى.
وتستمر النتيجة عدة أشهر، لكن يجب أن تكرر الحقنة للحفاظ على التحسن.
وحقن البوتوكس طريقة آمنة، إذ لا ينتشر شل العضلة عبر الجسم حتى لا يسبب الضرر في أماكن أخرى.
* التعبئة: يجري حقنها في البشرة لزيادة حجمها، وتسطيح التجاعيد والطيات.
ولفترة طويلة كانت مادة الكولاجين التعبئة الاكثر شعبية، لان أثرها يستمر على الأقل بضعة أشهر. وفي الآونة الاخيرة، أصبحت مواد التعبئة الجديدة، مثل حمض الهايلورونيك، ذات شعبية كبيرة، لأن تأثيرها يمكن أن يستمر من ستة الى تسعة أشهر، او حتى لمدة اطول.

الاستشارة تقلل المخاطرة
أي شخص يفكر في أي من الإجراءات التجميلية ينبغي أن يتأكد أولا من استشارة الاطباء ذوي الخبرة في هذا المجال وفي هذه التقنيات. وينبغي أن يجمع معلومات كاملة عن المخاطر والفوائد المحتملة لهذا الأجراء، ودراستها قبل الاقدام على أي خطوة.
واخيرا أريد أن اشكر جراحي التجميل الدكتور عبدالناصر خلاف والدكتور سامح صادق، لافادتي بمعلومات عن عمليات ازالة التجاعيد الجراحية وغير الجراحية.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
www.Zeeba-rafiq.com



Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C77c19e35-32a1-4288-8bf0-b4e532adc327_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C15ab7cc5-b651-4673-a4a1-255865f7fa56_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C01%5C04%5Cc86711b8-18cd-443b-8e7a-b19e697cec21_maincategory.jpg


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-10-2011, 11:22 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

تنوعت الأعراض بيد أن السبب هو الحساسية

Pictures%5C2010%5C01%5C10%5C77d13059-6cc1-4150-b6b0-d6121d49429e_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
تستخدم كلمات كثيرة للتعبير عن اصابة جهاز او عضو ما بالحساسية مثل الربو (asthma)، حمى القفر Hay fever، الشّري Hives، الأكزيما (Eczema)، القولون العصبي وغيرها. وهي جميعها أنواع من التحسس النسيجي الذي يتميز بتوليد اجسام دفاعية مضادة عند تعرضها لمواد تعتبر طبيعية وغير مثيرة عند الآخري غير المصابين بالحساسية. وترافق هذه الحالة ظهور اعراض خلال نوبات التحسس وقد تظهر بشكل بسيط مثل العطس والحكة، أو قد تكون خطرة بحيث تسبب الاختناق أو النزف ثم الوفاة إن لم يسارع الى علاجها. وسواء كانت الحساسية بسيطة أو خطيرة، فبالإمكان التحكم بها ومنعها، وذلك بزيادة المعرفة بأسبابها، اي علاماتها المرضية وعلاجها، حتى يتمكن المصاب من التعامل معها وتفادي نوباتها.
ما هي الأجسام المضادة؟

بشكل عام، يتصدى جهاز الجسم المناعي للمواد الغريبة التي تدخل الى الجسم من خلال زيادة نشاط وكمية خلاياه الليمفاوية الدفاعية (تسمى الأجسام المضادة) لتتجمع وتقاوم المؤثر وتدمره. وهي عبارة عن بروتينات يكونها جهاز المناعة لتحارب الدخلاء، سواء كانوا من مسببات الحساسية أو أجسام غريبة أو جراثيم. ونتيجة للصراع بين الأجسام المضادة والمواد المثيرة، تحدث تغييرات كيميائية في المنطقة المتضررة ويترتب عليها تولد أعراض الحساسية المختلفة. وللتنبيه، فعند تعرض جهاز الجسم المناعي للأجسام الغريبة لأول مرة، يقوم بالتعرف عليها وتكوين أجسام مضادة خاصة لها، بحيث تزداد كميتها وقوتها مع تكرار التعرض. وعليه، ففي بداية الحساسية يمكن ألا تلحظ ردة فعل قوية للجسم، بيد إن تكرار التعرض يسبب ازدياد ردة الفعل وتفاقم أعراض التفاعل التحسسي.

ماذا يحدث خلال التحسس؟

قد تخطىء وسائل دفاع الجهاز المناعي في التعرف على بعض الاجسام غير المؤذية (عادة تكون طبيعية) مثل حبوب اللقاح والغبار والمواد الغذائية لتعتبرها مؤذية، فتقوم بإصدار إشارات لبدء هجمة مناعية مضادة لهذه المادة محاولة منها الدفاع عن الجسم. ويترتب على ذلك ظهور أعراض الحساسية «بدء نوبة التحسس».
وبمعنى مبسط أكثر، يمكن تعريف الحساسية بانها اضطراب مناعي يسبب زيادة في ردة فعل الجسم الدفاعية عند تعرضه لمادة محسسة طبيعية، مما يترتب عليه حدوث تغييرات كيميائية وفسيولوجية نسيجية، فتظهر أعراض في المكان المتحسس مثل طفح أو رشح أو التهابات وأعراض أخرى.

أكثر أنواعها شيوعاً

تختلف أعراض نوبات الحساسية بحسب نوع المادة المثيرة لها والجهاز المستثار ( المتحسس)، وبحسب أنواع الحساسية الشائعة التالية فقد تكون الأعراض:
• الربو: هو تحسس الجهاز التنفسي، حيث يسبب استنشاق المادة المثيرة حدوث تضخم ورشح في الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى ضيق في مجرى الهواء والرئة وخروج افرازات رئوية.
• حمى القفر Hay fever والتحسس الأنفي Allergic rhinitis: وهو تحسس الغشاء المخاطي للأنف من خلال استنشاق مواد معينة تسبب التضخم والرشح والالتهابات. وقد تحدث فقط في أحد المواسم لتسمى حساسية موسمية، أو في كل الفصول لتسمى حساسية مزمنة ودائمة
• الأكزيما (Eczema) والأرتكاريا: هما تحسس جلدي يسببان ظهور مناطق ملتهبة ومرتفعة عن سطح الجلد وعادة ما تكون مستديرة الشكل. وغالبا ما يحدث بسبب الجفاف او التعرض لمثيرات غذائية أو تغيير في درجات الحرارة.
• التهاب الجلد التلامسي Contact dermatitis:هو تحسس وظهور بثور جلدية نتيجة التلامس مع بعض المواد الكيماوية والمطهرات وغيرها.

أسباب الإصابة بالحساسية

يولد البعض ولديهم دفاعات مناعية طبيعية قوية، أي ان ردة فعل جهازهم المناعي تكون قوية وسريعة، مما يجعلهم اكثر عرضة لحصول اضطرابات تحسسية. كما إن للوراثة دورا في زيادة قابلية الطفل للإصابة بالتحسس. فمثلا، إذا كان أحد الوالدين مصابا بالتحسس الأنفي، فإن أطفاله لديهم قابلية 50% للإصابة بالحالة، وتزيد هذه النسبة إلى -80 70% عندما يكون الوالدان مصابين بنوع من التحسس. ولكن يجب التنبيه الى ان الحساسية مرض غير معد أبدا، كما ان البعض منها يختفي او تقل حدته مع تقدم العمر.

المواد المثيرة للحساسية

هي مواد طبيعية لا تسبب أي أعراض عند معظم الأشخاص، بيد أنها تسبب استثارة وحدوث ردة فعل مناعية في جسم المصابين بالحساسية، بشكل يؤدي إلى ظهور الأعراض. وقد يكون المسبب لها مادة يتم تناولها مثل الغذاء أو العقاقير أو مادة يتم استنشاقها من خلال الأنف أو الفم مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو مادة تلامس الجلد أو مادة تحقن فيه.. وأكثر هذه المواد شيوعا هي:
- حبوب اللقاح
- الفطريات
- غبار العثة المنزلي
- الدخان والتدخين.
- فراء او وبر الحيوانات ولعابها ( القط، الكلب، الأرنب، الخيل، وغيرها).
- فراء ووبر العاب الأطفال او الاغطية او الاثاث
- المواد الكيماوية والمنظفات المنزلية
- بعض المواد الغذائية كالسمك والبيض والفراولة والمانغا
- بعض الأدوية مثل البنسلين وصبغات الأشعة الملونة
- سموم لسع الحشرات كالنحل وغيرها

هل تفيد حقن الحساسية لعلاج الأطفال؟

قد يقترح طبيب الأطفال في بعض الحالات زيارة متخصص في الحساسية، الذي سيقوم بالكشف الطبي على الطفل واجراء بعض الفحوصات المخبرية لتحديد المادة المحسسة (المسببة للحساسية). وبعد التعرف على المادة المسببة للحساسية فقد يقوم الاختصاصي باعطاء الطفل حقنة مضادة للحساسية. وهي للتوضيح حقنة تحتوي على تركيز صغير جدا من المادة المتحسسة مثل حبوب اللقاح أو الفطريات أو غبار عثة المنزل. بحيث يتمكن الجسم من التغلب على تركيزها القليل جدا وبالتالي تقليل مناعتها له. وغالبا ما يتطلب العلاج هنا اخذ عدة حقن يزداد تركيزها تدريجياً، وتهدف الى تقليل وازالة تحسس الجسم من خلال آلية تشبه التطعيم. وهكذا تقل الأعراض عند تعرض الطفل لهذه المادة مستقبلا. ولكن من المهم الاشارة الى أن هذه الحقن غير مجدية لحالات التحسس الغذائي، كما ان أعداد قليلة من الأطفال يحتاجون لهذا النوع من العلاج.

k.baron@hsc.edu.kw




الاستشاري ناصر البهبهاني «الربو يعرف من ضمن مظلة الحساسية الصدرية»




Pictures%5C2010%5C01%5C10%5C0db135b9-6700-4a93-8216-35b21ef4e3b8_main.jpg
ناصر البهبهاني
الربو من الأمراض غير المعدية الشائعة في الطفولة. وهو عبارة عن حساسية غير طبيعية ومفرطة مع التهاب في القصبات الهوائية يترتب عليها ظهور أعراض رشح وتضخم في الممرات الهوائية وتضييقها أثناء أزمات الربو.
من جانبه، أكد الدكتور ناصر بهبهاني، استشاري أمراض الجهاز التنفسي، عدم وجود فرق بين تشخيص الاصابة بالربو الشعبي والحساسية الصدرية، وأوضح قائلا: «هناك اعتقاد خاطئ بأن حساسية الصدر هي شيء مختلف عن الربو، حيث يعتقد البعض بأن الحساسية هي حالة مؤقتة بينما الربو هو حالة تحسس دائمة. وفي الواقع فان كليهما عبارة عن وجود تحسس وتهيج في الشعب الهوائية عند التعرض لمثير ما. وما يغفله الكثير هو أن هناك عدة أشكال من الربو مثل الربو الموسمي والربو الخفيف والربو المزمن، وهي جميعها حالات تقع ضمن مظلة حساسية الصدر».

أهم أعراضه
وأشار الاستشاري ناصر الى ان تشخيص الاصابة بوجود حساسية الصدر، التي هي ذاتها اصابة بمرض الربو، يستند الى وجود عدة أعراض في التاريخ المرضي. من أهمها:
ــــ السعال: الذي يكون جافاً أو مصحوباً ببلغم صاف، وقد يكون الدال الوحيد على الربو.
ــــ ضيق النفس (التنك): يوصف كأنه ثقل وضغط على الصدر يسبب عدم امتلائه بالهواء.
ــــ الصفير: يحدث نتيجة مرور الهواء في القصبات الهوائية الضيقة أثناء الزفير.
ــــ استمرار أعراض نوبات الربو بعد تعدي الطفل لسن 3 سنوات.
ــــ عادة ما تظهر أعراض الحساسية في الصغار بشكل شامل للجسم، لذا غالبا ما يصحب الربو وجود حساسية أخرى مثل حساسية الجلد (الاكزيما)..

هل يمكن إيقافها؟
اذا كنت تعرفين ان طفلك لديه حساسية معينة فيمكنك منع حدوثها باتباع الارشادات التالية:
ــــ الرضاعة الطبيعية لأطول فترة ممكنة، مع التشديد على امتناع الأم عن تناول بعض الأغذية المثيرة للحساسية مثل المأكولات البحرية كالربيان والسمك، والبيض.
ــــ اغلاق النوافذ خلال موسم حبوب اللقاح (فصل الربيع )، وخصوصاً في الفترة التي تهب فيها الرياح حاملة الغبار، وفي الصباح حيث تكون كمية حبوب اللقاح عالية جداً.
ــــ الحرص على نظافة المنزل وجفافه للتقليل من الفطريات وغبار عثة المنزل.
ــــ تغطية المخدات واسفنج الفراش بأكياس واقية، ومن ثم تغطيتها بملايات.
ــــ ينصح باستبدال سجاد المنزل بالسيراميك وخصوصا في غرف النوم.
ــــ خلو المنزل من الحيوانات الأليفة ونباتات الزينة الداخلية.
ــــ الابتعاد عن الأغذية والمواد المعروف أنها تسبب تحسسا لطفلك.
ــــ منع التدخين داخل المنزل بتاتا وفي محيط الطفل.
ــــ الاهتمام بنظافة ملابس الطفل وخلوها من مواد مهيجة للأعراض.
ــــ تفادي البخور والعطور، إذ لا يوجد نوع من البخور لا يؤثر في رئة المصاب بالربو.
ــــ تفادي استخدام البودرة لجسم الطفل.







الفرق بين الحساسية الأنفية والزكام



تعد حساسية الأنف من أشيع أنواع الحساسية، بيد أن البعض يلتبس عليه الاصابة بهذا النوع من الحساسية نتيجة لتشابه أعراضها مع الزكام العادي. وللتوضيح، فهنالك عدة فروق بينهما، من أهمها ان الحساسية الأنفية يرافقها خروج إفراز أنفي مائي خفيف وشفاف مع تدمع العينين، وتكرار العطس، وحكة في العين والأنف والجلد، من دون ارتفاع في درجة الحرارة. بيد إن أعراض البرد والزكام تبدأ بالعطس وارتفاع الحرارة وخروج سائل أنفي لزج (مخاط) له لون اصفر أو ابيض أو اخضر. كما إن الزكام عادة ما يستمر من 7-10 أيام، بينما تستمر الحساسية لفترة طويلة قد تمتد لسنوات وغالبا ما ترافقها حساسية في العين والفم والجلد. وإن كانت الحساسية الأنفية موسمية فتستمر اعراضها لموسم كامل حيث تختفي ثم تتكرر في الموسم ذاته سنويا.









أهم أعراض التحسس الأنفي (حمى القفر) Hay fever



• انسداد الأنف وبالتالي الحاجة للتنفس عن طريق الفم لانغلاق الأنف
• العطس
• سيلان إفراز أنفي شفاف
• تورم واحمرار منطقة تحت العين وفي جوانب الأنف
• تدميع العينين






د. عفاف الرومي «قائمة الإرشادات الوقائية تتضمن أدوية ممنوعة»


Pictures%5C2010%5C01%5C10%5C2629d716-3ada-43ff-ad3d-e869773353bd_main.jpg
عفاف الرومي
عن طرق الوقاية أشارت الدكتورة عفاف الرومي، استشارية طب الأطفال: «يعتبر تثقيف والدي الطفل المصاب كأهم خطوة في العلاج لان ايقاف النوبات يتوقف على الدراية بطرق تفادي مسبباتها، فيعطى والداه قائمة بما يجب عمله للوقاية وتخفيف تحسسه. وبالاضافة الى ارشادات النظافة وتفادي المثيرات العامة، يتم تعريفهما بالأدوية الممنوعة على المصاب بالربو ليتفاديا استعمالها. ومن أهمها العقاقير التي تعمل على تجفيف افرازات الأنف والرئة وبعض الأدوية الخافضة للحرارة. وللأسف، فقد يصف بعض أطباء المراكز الأولية أدوية ممنوعة لمرضى الربو، بل وقد شهدت حالات وصف للطفل الصغير عقارا يجب ان لا يعطى لمن دون الست سنوات، فما بالك لو أعطيت لمصاب بالحساسية».
وتتضمن الأمور الوقائية قائمة للأطعمة التي يجب الحذر والتدرج في تقديمها للطفل المصاب، ومن ضمنها المواد التي يدخل في تكوينها القمح والفول السوداني وبعض الفاكهة مثل المانغو والفراولة. وللتوضيح، فإنه لا يمكن منع المصاب من تجربة أي نوع من الغذاء منذ البداية، لكون عامل الاستثارة يختلف من شخص لآخر، فما قد يثير جسما قد لا يؤثر في الآخر بتاتا. ولذلك يجب التدرج باعطاء كل نوع من الأغذية على حدة، ويفضل الانتظار أسبوعا قبل تذوق الطفل للنوع الآخر. وفي كل مرة يجب ملاحظة ردة فعل جسم الطفل حتى يمكن التعرف على مسببات الاستثارة وتفاديها مستقبلا.

إحصائيات تتعلق بفائدة الوقاية
غالبا ما يترتب على الالتزام بالعلاج الارشادي الوقائي ان يصل الأمر بالطفل المصاب الى مرحلة الشفاء التام والتوقف عن اخذ الدواء بعد تعديه عمر السنة. وتابعت الاستشارية عفاف الرومي: «أول سنة هي أهم سنة، حيث ان 90% من الاطفال المصابين بالربو يشفون وتختفي عنهم النوبات بعد تعديهم عمر السنة، نتيجة تأقلم جسمهم مع المحيط وتعادل ردة فعله التحسسية. فيما تستمر الاصابة عند 10% منهم فقط. بيد ان نسبة استمرار الاصابة تنخفض أيضا بعد عمر الخامسة لتستمر الاصابة عند 1% فقط ممن شُخصت لديهم الاصابة بالربو في بداية عمرهم. وقد تعاود أزمات الربو الظهور عند البلوغ نتيجة التغيرات الهرمونية التي تسبب زيادة في الحساسية، ويتطلب الأمر علاجا مؤقتا».

أعراض تشبه الربو لطفل المدخن
أشارت الاستشارية الى نتائج دراستين كبيرتين تثبت ارتفاع نسبة اصابة أبناء المدخنين أو المدخنات بأعراض تشبه حالة الربو، فلا يتحسن تنفس الطفل الا بعد استخدام الكمام الوقائي. ويرجع ذلك للتهيج الذي أصاب الرئة أثناء فترة تكوين الجنين في رحم الأم. وللعلم، فقد لوحظ هذا الأثر حتى لو كانت الحامل غير مدخنة، بل تتنفس الدخان سلبيا فقط.

كيفية التشخيص؟
يعتمد تشخيص حساسية الأدوية على معرفة الطبيب لتأثيراتها الجانبية، وسؤال الوالدين عن تاريخ طفلهم المرضي ووجود اصابة في أفراد الأسرة بأي نوع من الحساسية. كما يجب تنبيه الوالدين الى ملاحظة ظهور أي من الأعراض الدالة على التحسس مثل:
ــــ أعراض هضمية: قيء، اسهال، آلام في البطن.
ــــ أعراض جلدية: احمرار، تورم، ألم، حكة.
ــــ أعراض تنفسية: سعال، ضيق تنفس.
ــــ أعراض عامة: دوار، صداع، خمول.
كما يمكن اجراء بعض الاختبارات لمساعدة التشخيص. وعادة، لا تظهر الحساسية بوضوح من المرة الأولى لتلقي الدواء، بل في مرات لاحقة بعدما يقوم الجسم بتجهيز مضاداته المناعية.







حساسية الطعام.. قد تقتل


Pictures%5C2010%5C01%5C10%5Cd1561cd4-b690-48dd-80e2-72ce153da8c8_main.jpg


من المؤكد أن الحساسية قد تسبب الوفاة ان غفل تشخيصها ولم يتفاد مثيراتها. فظهور أعراض مرضية مزمنة وغير مشخصه نتيجة استمرار الشخص بلا دراية بتناول مواد غذائية يتحسس جهازه المناعي منها، تسبب هزاله وتراكم الضرر وبما قد يهدد حياته.

سبب شيوعه في الأطفال

تأكيدا على شيوع حساسية الطعام، فالاحصائيات العالمية تشير الى اصابة 6% من سكان العالم بحساسية الطعام. وبالنسبة للأطفال فان 3% لديهم حساسية لحليب البقر و25% يعانون من أكزيما، و1,5%‏ لديهم حساسية البيض.
ويرجع سبب شيوع حساسية الطعام في الأطفال لكون الغشاء المخاطي لأمعاء الرضع يسمح بشكل كبير لتسلل مواد الأغذية الى الدم والأنسجة والتمهيد لردة فعل تحسسيه. كما ان نقص مستوى حموضة المعدة لحديثي الولادة، وعدم اكتمال الجهاز المناعي وافرازات الانزيمات الهاضمة، يرفع من فرصة حدوث اضطرابات هضمية مناعية وتسرب المواد المسببة للحساسية الى الأنسجة. وأشيع مثير للحساسية في الرضع والأطفال، هو حليب البقر ويليه فول الصويا، الفول السوداني، السمك، البيض، وأخيرا القمح.

أعراض واضحة

تتنوع الأعراض التي تظهر على الفرد عند اصابته بحساسية الطعام، ولكن تعتبر حساسية الجلد من أكثرها انتشارا، يليها اضطراب الجهاز الهضمي. فمن الممكن ان يلحظ المصاب أعراض مثل الحكة، غثيان، قيء، مغص، نزف، انتفاخ، بالاضافة الى طفح جلدي حول الفم أو الشرج، وانسداد معوي، وعسر هضم وعدم امتصاص الطعام، وأخيرا حدوث استسقاء داخل البطن. أما الأعراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، فتتمثل في حساسية الأنف والصدر والحلق، تضخم اللوزتين واللحمية، نزف وتضخم الحويصلات الهوائية، بالاضافة الى وجود أعراض أخرى كالصداع المتكرر والشعور بالتعب الدائم وعدم التحكم في البول.

متى تبدأ الحساسية في الأطفال؟

قد تظهر علامات التحسس الغذائي منذ الولادة مثل حساسية حليب الأبقار (حلي بالرضاعة الصناعي). بينما تظهر العلامات في سن المراهقة أو حتى في منتصف العمر. وفي الغالب فان أعراض الربو والاكزيما وحمى القفر Hay fever تظهر في السنوات الأولى من العمر. وللعلم، وجد أن اصابة الأطفال بالأكزيما الشديدة أو التهاب الجلد في مرحلة الطفولة المبكرة يرافقه خطر الاصابة بنوع حساسية آخر مثل حمى القفر والربو في مرحلة لاحقة من العمر. ولكن من المعروف أن أغلب المشاكل المرضية للحساسية تختفي او تخف مع التقدم في العمر.

الحساسية من حليب البقر

تعتبر الحساسية من بروتين حليب البقر (سواء السائل، المجفف والبودرة، المعلب) من أكثر أنواع الحساسية الغذائية في الأطفال الصغار، حيث تظهر في 3% من أطفال العالم. وللتوضيح، فبروتينات حليب البقر التي تسبب التحسس هي اما الكازين Casein أو المصالة Wheyوقد يكون التحسس لكليهما. وتتراوح أعراض الحالة من أعراض بسيطة الى أعراض شديدة وحدوث الصدمة التحسسية anaphylaxis . وغالبا ما تظهر أعراض التحسس من حليب البقر بعد تناول الطفل لحليب البقر أو الحليب الصناعي بفترة قصيرة. ولكن في بعض الحالات لا تظهر الأعراض الا بعد أيام من تناول الحليب. ولحسن الحظ فان أكثر الحالات تشفى لوحدها بعد عمر 2 الى 3 سنوات.

ما أسباب تحسس الطفل من حليب البقر ؟

يعتبر الجهاز المناعي مسؤولاً عن حدوث الحساسية, نتيجة لتعريفه لبروتينات حليب البقر وكأنها جسم غريب فيعتبر مادة مولدة للمضادات المناعية allergen. وعليه فان وجود حساسية في جسم الطفل تجاه حليب البقر تولد ردة فعل دفاعيه بتشكيل أجسام مضادة من نوع IgE , ، عند تناوله للحليب لتظهر أعراض مناعية تحسسيه. وتتفاقم أعراضها على جهاز الهضم والتنفس والجلد مع كل تعرض لحليب البقر. وبمعنى آخر، فانه ينتج عن اضطراب جهاز الطفل المناعي الذي وظيفته الطبيعية هي التعرف على المواد الضارة التي تدخل الجسم مثل غزو الجراثيم ومن ثم تدميرها والتخلص منها. حيث يقوم عند المصابين بالتعرف على بروتين حليب البقر بأنه جسم غريب ، فيطلق مواد مضادة له وبخاصة من مادة الهيستامين بتركيزات عالية مما يسبب بدء أعراض الحساسية.

عوامل الخطر

هناك مجموعة من العوامل التي تؤهب الطفل لحدوث التحسس لحليب البقر، من أهمها:
ــ وجود استعداد وراثي للتحسس, مثل اصابة فرد أو عدة أفراد في العائلة بالربو أو الصدفية أو الحساسية الأنفية
ــ وجود حساسية غذائية لمواد أخرى، فغالبا ما يرافق الاصابة بحساسية حليب البقر تحسس من البيض أو الفول السوداني مثلاً
ــ وجود التهاب جلدي مزمن أو وراثي مثل الصدفية
ــ عدم ارضاع الطفل طبيعيا من الأم.

الفرق بين عدم تحمل حليب البقر والحساسية الحقيقية

بالنسبة للحساسية الحقيقية من حليب البقر Milk allergy :، فيكون سببها هو حدوث ردة فعل مناعية دفاعية مبالغ فيها تجاه بروتين حليب البقر نتيجة لتعريفه بأنه جسم غريب ويجب القضاء عليه. يترتب عن ذلك أن تناول الحليب يرافقه ردة فعل تحسسيه وأعراضا متنوعة تظهر على عدة أعضاء وبخاصة في جهاز الهضم والتنفس والجلد. أما في حالة عدم تحمل بروتين حليب البقر milk intـــlerance :، فلا دخل للجهاز المناعي فيها، فهي تحدث نتيجة نقص افراز الانزيمات الهاضمة لمواد الحليب مما يصعب هضمه كما هو معتاد بالشكل الطبيعي. وهي حالة وراثية وغير معدية ولا يرافقها ظهور أعراض تحسسيه، بل تقتصر أعراضها على سوء الهضم واحتباس الغازات والمغص.»

التشخيص

من المهم التعرف على التاريخ المرضي ونوعية طعام الطفل, وهل قام الأهل بتجربة منع الطفل من حليب البقر؟ وعند الشك بوجود التحسس لحليب البقر سيطلب الطبيب واحدا أو أكثر من الفحوصات التالية:
ــ اختبار تحسس الجلد لبروتين حليب البقر Skin test , أو prick test , حيث يتم تعريض جلد الطفل لجزء صغير من بروتين حليب البقر وملاحظة ردة فعل الجلد. ففي حال وجود الحساسية فستظهر في مكان الاختبار فقاعة جلدية حمراء تشبه الشري , ولكنه ليس فحصا دقيقا.
ـــ تحليل الدم للكشف عن الأجسام المضادة الـ( immunـــglـــbulin E (IgE الخاص ببروتين حليب البقر, حيث يرتفع كثيرا في حال وجود الحساسية
ـــ اختبار جلدي يسمى اختبار ديالرتست Dialertest أو باتش تست Patchــــtest, ويوضع فيه لصقتان خاصتان على ظهر الطفل لمدة 48 ساعة ثم تنزعان, وتسجل الملاحظات الجلدية على مكان اللصقتين، ويعاد تقييم النتيجة بعد 72 ساعة , ويكون الاختبار ايجابياً عند ظهور احمرار في مكان اللصقة.
ــــ تجربة حذف حليب البقر من حمية الطفل وملاحظة تحسن الأعراض, ومن ثم تجربة ادخاله من جديد لملاحظة ظهور آثار جانبية. وهو اختبار يبقى المفتاح الذهبي للتشخيص. ولكن لا يجب تجربته الا تحت اشراف الطبيب، فقد يهدد هذا الاختبار حياة الطفل لو كان يعاني من تحسس شديد.







أعراض تظهر بعد تناول المصاب بالحساسية لحليب البقر



ــ أزيز الصدر أو الصفير
ــ القيء والترجيع Vـــmiting
ــ حساسية جلدية أو الشري Hives
ــ في حالات نادرة قد تظهر صدمة تحسسيه Anaphylaxis : وهي أعراض تحسسيه تهدد الحياة لكونها تسبب ضيقا شديدا في القصبات والبلعوم بما يمنع التنفس مع تسارع نبضات القلب وهبوط الضغط ,وفقدان الوعي , ويتطلب علاجها اخذ حقنة من عقار الأدرينالين فورا مع بدء الاسعافات الأولية .

.. وأخرى تتأخر لتظهر بعد تناول الحليب بعدة ساعات أو أيام

ــ الاسهال وقد يرافقه خروج مخاط أو الدم.
ــ نزف من القولون
ــ الغثيان والقيء
ــ الارتجاع المريئي، أو ارتجاع الحليب المتكرر
ــ قلة شهية الطفل ورفضه لتناول الحليب الصناعي
ــ تهيج وبكاء الطفل واضطراب نومه ( بسبب التهاب المريء
ــ المغص واحتباس الغازات وانتفاخ البطن.
ــ سيلان الأنف
ــ طفح أو حبوب على الجلد ( اكزيما
ــ عدم كسب الوزن وضعف النمو في الحالات المزمنة
ــ تكرار الاصابة بالتهاب الأذن الوسطى






الاستشاري خالد الصراف تأخر تغذية الطفل الى شهره السادس يقيه من الحساسية


Pictures%5C2010%5C01%5C10%5Cf2e997c1-6840-433a-ac81-f0354d0801d6_main.jpg


بحسب توصيات الأكاديمية الأميركية والأوروبية للأطفال، فالسن المناسب لبدء ادخال الأغذية لحمية الأطفال هو الشهر السادس، وذلك لأن الأبحاث والدراسات خلصت الى ان تناول الطفل لمختلف أنواع الاطعمه قبل بلوغه شهره السادس يرفع من فرصة اصابته بالحساسية. كما شددوا على أهمية الرضاعة الطبيعية لدورها في تقليل خطر الاصابة بالحساسية. وبحسب الدكتور خالد الصراف استشاري أمراض الجهاز الهضمي للأطفال، فيوصي باتباع التوصيات العالمية المنشورة وبخاصة لانتشار الاصابة في الحساسية في الكويت. وأشار قائلا: « ولكن فمن الجانب الآخر، تشير العديد من الأمهات الى بدئهن في تغذية الطفل من شهره الرابع، من دون تسبب ظهور مشاكل الحساسية. وللعلم، فهناك دراسة طبية كبيرة تبين نتائجها ان التبكير في تناول الطفل للأطعمة يولد لديه مناعة من الحساسية لبعض المواد. ولكن تبقى تلك وجهات نظر طبية، بينما يبقى الأساس هو أفضلية اتباع الارشادات الصحية العالمية تفاديا للمخاطرة. ومن المهم التشديد على ان يتم ادخال الطعام للطفل على شكل مهروس مخفف لكل نوع من الخضار على حدة، حتى يتعرف جهازه الهضمي عليه ومما يسمح للام بالتعرف على الأنواع التي يحبها أو يتحسس منها.»

وجود حليب خاص لحساسية حليب البقر
لدى بعض الأطفال حساسية من الحليب البقري أو قد يصابون بأعراض نتيجة لافتقارهم لافراز انزيم اللاكتيز بما يقلل أو يمنع هضمه. وتعد الحساسية سبباً شائعاً لأعراض الاسهال المزمن وآلام البطن المتكررة نتيجة لحدوث تخمر وغازات. وقد أشار الاستشاري خالد الصراف الى ان الاحصائيات المحلية تشير الى اصابة 7% الى 8% من أطفال الكويت بحساسية من الحليب البقري (ومنه حليب الرضاعة الصناعي). وأضاف: « فان لاحظت الأم تكرار قيء الطفل بعد تناوله الحليب الصناعي، وبخاصة لو تبعه طفح جلدي واسهال وخروج مخاط مع البراز فذلك دليل على حساسيته من الحليب البقري، وعليه يجب ايقافه عنه واستعمال البديل. وفي هذه الحالة، يحتاج الطفل الى نوع خاص من الحليب متوفر في وزارة الصحة وفي الأسواق لكن تكلفته عالية. واذا كانت حساسية الطفل خفيفة، فقد تفضل بعض الأمهات تجربة حليب الصويا كبديل للحليب، فقد لا يتحسس الطفل منه، ولكن لو كانت الحساسية شديدة فيجب استشارة الطبيب لأخذ الحليب المركب والخاص بهذه الحالات».

حليب HA للوقاية من الأكزيما
وتابع الاستشاري خالد الصراف توضيح ما قد يلتبس على البعض من معنى لرمز HA الذي يكتب في أنواع من حليب الأطفال، وقال: «توجد العديد من ماركات حليب الأطفال التي يتبع اسمها رمز HA. لكن ذلك ليس لأنها تستخدم لمن يعاني من حساسية لحليب البقر، بل لاستخدامها للمواليد الذين لديهم أخوة يعانون من اكزيما أو حساسية جلدية، كي يتناولوه منذ بداية ارضاعهم الحليب الصناعي حتى يقللوا من فرصة اصابتهم بالاكزيما».

حساسية الخردل
أشارت الاحصائيات الى صعود حساسية المستردة (الخردل) في أكثر من دولة أوروبية لأعلى قائمة الأغذية المسببة للحساسية الغذائية من بعد الحليب البقري والبيض والفول السوداني. والغريب هو أن فرنسا التي تعد من أكثر الدول انتاجا للخردل، يعاني شعبها من أكثر نسبة اصابة بحساسية منه. ومن المعروف، أن 73% من المصابين بحساسية الأنف في الهند لديهم أيضا حساسية الخردل. وللتنويه، فيعد الخردل من أفضل المواد الغذائية الفاتحة للشهية وتعمل كمنبه للقلب، كما يستعمل في اللاصقات الجلدية لعلاج الروماتيزم، واستخدامات علاجيه أخرى.

العلاج بالأدوية
تتوفر الكثير من الأدوية لعلاج الحساسية، بعضها مندون وصفة طبية، ولعلاج أعراض الأكزيما وحمى القفر Hay fever، وتقليل سيلان الأنف أو الطفح الجلدي والجفاف، مثل مضادات الهيستامين ومهبطات الاحتقان. ولهذه بعض الآثار الجانبية، فمضادات الهيستامين قد تؤدي الى الدوخة، لذا فقد لا ينصح باستخدامه للأطفال، كما ان مهبطات الاحتقان قد تجعل الطفل سريع الاهتياج أو مفرط الحركة.
وتعتبر المركبات الكورتيزونية الموضعية من أكثر العلاجات التي تصرف لأمراض الحساسية. ولها تركيبات مختلفة وأشكالا متعددة تشمل الكريمات والسوائل والبخاخات. ولكل منها استعمالاته بحسب نوع الحساسية التي يعاني منها الطفل، لكن استعمالها يجب أن يتم بحذر وتحت اشراف ارشادات الطبيب.






القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-10-2011, 11:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

أنواع الحساسية



Pictures%5C2010%5C01%5C10%5C5642d9dc-0829-4a83-aac4-6faf680ee31c_main.jpg


للتحسس عدة أنواع، مثل:
1ـ حساسية هضمية من تناول مواد عن طريق الفم، مثل:
ـ مواد حيوانية (الحليب، البيض، السمك).
ـ مواد نباتية (الفول، بعض الحبوب).
ـ الأدوية (البنسلين، السلفا).
ـ المواد كيماوية التي توجد في الطعام (كمحسنات الطعام والملونات).
ـ وجود ميكروبات في الجهاز الهضمي أو إفرازاتها في المواد الغذائية (التسمم).
ـ نقص بعض الخمائر في الجهاز الهضمي.
2 ـ حساسية نتيجة تحسس الجسم (دون تناولها) عن طريق ملامستها للجلد أو بالحقن.
3 ـ حساسية جلدية أو صدرية من تناول مواد بالفم
4 ـ حساسية صدرية من استنشاق مواد معينة مثل العثة أو الغبار أو الدخان.

متى تظهر الأعراض.. ومتى تختفي؟
يختلف وقت ظهور أعراض التحسس الهضمي اعتمادا على نوع المادة المتحسسة وقابلية الجسم للتفاعل معها. فأحيانا تظهر الأعراض مباشرة بعد تناول المادة المسببة، بينما يحتاج الأمر في حالات أخرى من 24 الى 48 ساعة. وبعد التوقف عن تناول المادة المتحسسة، عادة ما تختفي الأعراض دونما علاج بعد 24 ساعة. ولكن أحيانا قد تكون الحالة قوية لتؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب التهابات وتقرحات في المعدة والأمعاء، ونزف، وعلية فتحتاج إلى أسابيع عديدة للشفاء.

أهم الأعراض
ـ أعراض الجهاز الهضمي: إسهال، قيء، ألم في البطن.
ـ أعراض جلدية: التهابات جلدية واحمرار، الانتفاخ والتورم، الحكة المستمرة.
ـ الجهاز التنفسي: ضيق التنفس وأزمة الربو.
ـ أعراض عامة: صداع، جفاف، دوار، ارتفاع درجة الحرارة، اضطراب في القلب.

صعوبة التعرف على المسبب
تكمن الصعوبة في تشخيص التحسس الغذائي وتحديد المادة المسببة لعدة أسباب، منها:
- يتكون الطعام عادة من عدة مواد بما فيها مواد حافظة ومضافات ومحسنات. لذا فمن الصعب تحديد أي من هذه المواد هو مصدر للتحسس.
- اختلاف وقت بدء الأعراض، فقد تظهر أحيانا مباشرة بعد تناول المادة، لتدل المصاب إلى المثير، فيما تظهر أحياناً أخرى بعد ساعات أو يوم وهنا يحتار المصاب في مصدر التحسس.
- اختلاف نوعية الأعراض، فقد تظهر على شكل أعراض هضمية (قيء وإسهال) أو جلدية (طفح وحكة) أو مرض صدري أو غيرها. كما يمكن ان تكون خفيفة بحيث لا يمكن ملاحظتها، بينما تكون شديدة وخطيرة تهدد الحياة في مرات أخرى.


القبس




#348
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


الدكتور علاء رضوان.. استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية: ارتفاع الضغط والكوليسترول الضارّ من أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب

Pictures%5C2010%5C01%5C17%5C93a3473f-94a1-4a6e-b84c-9b9ff72d8389_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
تعتبر أمراض القلب والشرايين من أهم الأمراض التي تصيب الإنسان، نظرا لأهميتها وتأثيرها في الجسم بشكل عام، وفي كفائه وظائف أعضائه الداخلية بشكل خاص. وبيّن الدكتور علاء رضوان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ان هنالك عدة عوامل تسمى عوامل الخطر ترتبط الإصابة بها بالارتفاع في خطر حدوث اعتلال في القلب والشرايين. ووفق الاستشاري، فمن أهم عوامل الخطر الشائعة الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار مع انخفاض الكوليسترول المفيد في الدم.

مسببات ارتفاع ضغط الدم
يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم الأمراض التي تسبب الضرر للقلب والدورة الدموية. وأضاف الاستشاري علاء: «تكمن خطورته في انتشاره، فأعداد المصابين به تتزايد سنويا بشكل سريع خلال الثلاثين سنة الأخيرة. ويرجع السبب إلى عدة عوامل متداخلة، مثل ارتفاع نسبة السمنة في العالم، واتباع أسلوب الحياة الخامل والكسول وزيادة الضغوطات وعوامل القلق والتوتر، والتدخين وسوء النظام الغذائي. كما لعامل الوراثة دور لا تمكن تبرئته كعامل مساعد على الإصابة بعدة أمراض، مثل داء السكري وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم وغيرها من الأمراض المضرة جدا بالقلب والدورة الدموية. وهو ما يعلل أن بعض الأشخاص معرضون للإصابة بهذه الأمراض بحكم الوراثة».

خطر المرض في صمت أعراضه
يكمن خطر ارتفاع ضغط الدم في كونه مرضا صامتا في معظم الحالات، ليست له أعراض تنبئ المريض. فعادة ما تستمر الإصابة لسنوات بلا أعراض إلى ان تكتشف الإصابة عند ظهور أعراض المضاعفات المرضية على القلب والكلى والأعصاب، والعين. لتكتشف الإصابة نتيجة للشعور بألم في القلب أو تدهور في صحة الكلى أو العين. وقد تظهر أعراض بسيطة تشير الى الإصابة بارتفاع في ضغط الدم، مثل الدوخة وعدم الاتزان والصداع وطنين في الأذن. ولكن عادة ما يتم تجاهلها نظرا لكونها أعراضا عامة قد تظهر نتيجة للتعب والإرهاق.

أهم مضاعفات ارتفاع ضغط الدم
من أهم مضاعفات ارتفاع ضغط الدم الخطرة، تأثيره على الكلى الذي يسبب تلفها ومع الوقت وإهمال العلاج فقد يصل الأمر إلى حدوث الفشل الكلوي. كما تؤثر في الأعصاب المركزية في الدماغ وشرايين العين، مما يسبب مضاعفات خطرة.
ويعتبر ارتفاع ضغط الدم من احد مسببات ضعف عضلة القلب وحدوث التضخم في جدران القلب، وبالتالي انخفاض في كفاءة وظيفة القلب في ضخ الدم.

بادر بفحص ضغط الدم
نصح الاستشاري علاء بضرورة ان يبادر الشخص بالفحص الدوري لضغط الدم في كل مرة يزور فيها المستوصف. وقال: «من المهم ان يتعرف الشخص على معدل ضغط دمه ليكتشف أي تغير فيه. خاصة لو كان يعاني أمراضا مثل داء السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو القلب أو كان مدخنا. فجميعها عوامل لها تأثير مضر بالأوعية الدموية وقد تسبب مع تراكم الضرر الإصابة بالارتفاع في ضغط الدم».

معدل ضغط الدم الطبيعي
عرّف الاستشاري علاء ضغط الدم الطبيعي، بما يكون معدله هو 80/120، موضحا: «ولكن من المقبول ان يكون ضغط الدم مختلفا بدرجة أو درجتين عند البعض، فهنالك من يكون ضغطه الطبيعي منخفضا أو مرتفعا قليلا. فقد وضعت منظمات الصحة والتوصيات العالمية لجمعيات القلب تعريفا لضغط الدم الطبيعي والمناسب لكل شخص وفق عمره وحالته الصحية. فهناك فرق بين الشخص الطبيعي وذاك المريض أو الكبير في السن. وليس من المقبول ان يتعدى ضغط الدم عن 80/120 لو كان الشخص يعاني ارتفاعا في الكوليسترول أو داء السكري، ولا بد من علاجه لتخفيضه».

كلا الرقمين مهم
وللتفصيل، يعتمد تشخيص ارتفاع ضغط الدم على الرقم الانبساطي (السفلي) والانقباضي (العلوي) لضغط الدم. ومن المهم درء اعتقاد البعض الخاطئ بكون الرقم العلوي غير مهم لارتباطه بالحالة النفسية، فيما يخشى ويتخوف من ارتفاع الرقم السفلي لارتباطه بصحة القلب. فكلا الرقمين مهم، وارتفاع أي منهما دليل على الخطر ويستوجب تخفيضه، فالعنصر النفسي لا يقل أهميةً وتأثيراً في صحة القلب.

التشخيص

يستند التشخيص في وحدة القلب الى تقييم القلب والدورة الدموية من عدة جوانب، مما يفسر الاستعانة بعدة فحوصات ليتمكن المعالج من تشخيص الاعتلال ومسبباته. ومن أهم الأدوات التشخيصية:
ــــ الفحص الإكلينيكي، مثل فحص عدد ضربات القلب وانتظامها وقياس ضغط الدم وأخذ التاريخ المرضي للشخص، والعائلي أيضا.
ــــ فحص تخطيط القلب.
ــــ التصوير بالأشعة العادية أو الملونة لتحديد حجم القلب وكفاءته.
ــــ فحص السونار لدراسة كفاءة عضلة القلب وصماماته.
ــــ فحص الجهد للقلب: ولهذا الفحص أهمية بالغة، فقد تكون نتيجة فحوصات بعض المرضى جيدة وطبيعية أثناء الراحة، ولكن الاعتلال لا يظهر عليهم إلا أثناء الجهد. ولذا فهذا الفحص يقيم كفاءة الدورة الدموية والقلب أثناء القيام بمجهود. وكفاءة تروية الشرايين التاجية لعضلة القلب.
ــــ فحص انتظام ضربات القلب خلال 24 ساعة، ويتم ذلك من خلال استعمال الهولتر الذي يلبسه الشخص طوال اليوم ليسجل نبضات قلبه بشكل متواصل، حتى يشخص عدم الانتظام (مثل وجود ضربات زائدة أو ناقصة) وحدتها أو درجتها (إن كانت تحدث بشكل بسيط أو شديد)، كما تمكن المعالج والشخص من اكتشاف السبب ووقت حدوثها.

للوقاية

يمكن للشخص العادي تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم من خلال تخفيف الوزن واتباع أسلوب حياة صحي وحسن اختيار الأغذية وتقليل الملح الذي يتناوله مع ممارسة الرياضة، واخذ كفايته من الراحة والاسترخاء. كما يجب أن يتعود على قياس ضغط دمه في كل مرة يقصد المستوصف لأي سبب، من باب الاطمئنان بأنه لا يزال ضمن المعدل الطبيعي.

معدلات الكوليسترول تهدد القلب

يسبب الارتفاع في نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، ترسب الدهون على جدار الشرايين. وللتوضيح، يتكون جدار الشريان من مادة مرنة ونشطة جدا. وعندما يحصل عليها ترسبات تفقد حيويتها ومرونتها لتصاب بحالة تسمى التصلب الشرياني. وقد يتبعه ترسبات أكثر لتؤدي إلى تضيق الشريان، مما لا يسمح بمرور كمية كافية من الدم وانخفاض التروية. تسمى هذه الحالة بالقصور الشرياني، أي إن الشريان لا يزال مفتوحا ولكنه قاصر في أداء الوظيفة، لكونه لا يمرر الدم بمعدل كاف. وقد تسوء الأمور ليصاب المريض بالجلطة لانسداد الشريان تماما.

أهم الشرايين تأثرا بارتفاع الكوليسترول

من المعروف أن القلب عبارة عن عضلة تغذيها شبكة دموية من الشرايين تسمى الشرايين التاجية، لان شكلها يشبه التاج أو الإكليل الذي يغلف القلب. وتعد هذه الشرايين من أهم الشرايين التي تتأثر بارتفاع الكوليسترول، حيث ينتج عن ترسبه فيها حدوث قصور في ترويتها للقلب.والتي بدورها تسبب الإصابة بالذبحة الصدرية.

حبة تحت اللسان

أشار الاستشاري علاء إلى أن علاج المصابين بقصور بالشريان التاجي يكمن في تناول العقاقير الموسعة للشرايين حتى يزداد تدفق الدم، وبالتالي تروية العضلات والقلب. ومن أهم هذه العلاجات هي حبة تحت اللسان الشهيرة التي يضعها المريض تحت لسانه عند الشعور بألم حاد في الصدر بعد أدائه لمجهود أو تعرضه للتوتر والقلق. وبين قائلا: «بعكس ما يعتقده البعض بكونها علاجا سريعا لارتفاع ضغط الدم، فهي في الحقيقة تؤخذ لعلاج قصور الشريان التاجي الذي تكون من أعراضه الواضحة الشعور بآلام في الصدر والقلب. حيث ان لها تأثيرا سريعا في توسعة الشرايين وزيادة كمية تدفق الدم إلى القلب».

أعراض الذبحة الصدرية

من أهم أعراض هذه الحالة ان المريض يشعر بألم في صدره عندما يمشي أو يبذل جهدا. فيما يختفي الألم أثناء الجلوس والراحة.ويعزى السبب هنا إلى قدرة الشريان على إيصال الدم الكافي إلى العضلات أثناء الجلوس والراحة، بيد أنه لا يتمكن من زيادة الكمية لتتناسب مع تروية القلب أثناء أداء المريض لمجهود حركي أو نفسي.

العلاج

بالرغم من خطورته فإنه يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم المزمن، من خلال طريقتين:
1 - العلاج غير الدوائي (علاج تحفظي): وهو عامل مهم جدا يسهم في الوقاية من الإصابة، وتقليل نسبة المضاعفات عند الإصابة. فمن المهم ان يحرص الشخص على ممارسة الرياضة وتعديل نظامه الغذائي بالابتعاد قدر الإمكان عن الدهون والملح مع تنظيم الوزن أو تخفيضه لو كان مصابا بالسمنة. كما يجب على المصاب تجنب المواقف التي تعرضه للضغوطات النفسية والأحاديث أوالامور المسببة للخوف والتوتر. ومن المهم ان يحرص على اخذ كفايته من النوم والراحة، وبخاصة عند الشعور بالإجهاد والتعب. وللعلم، فاتباع هذه الإرشادات قد يسهم في علاج ارتفاع ضغط الدم. بحد ذاتها لو كان من النوع الخفيف. أو على الأقل التقليل من مضاعفات الحالات الشديدة.
2 - العلاج الدوائي: يتوافر حاليا عديد من المجموعات الدوائية لعلاج مرضى الضغط. ومن المهم التشديد على أهمية استعانة الحالات الحادة والشديدة بالعقاقير لتخفيض ضغط الدم حتى تتفادى حدوث المضاعفات المرضية على أعضاء الجسم الحيوية، مثل تلف في العين والكلى والأعصاب والقلب.

العلاج العقاقيري لارتفاع ضغط الدم

تتوافر حاليا مجموعات كثيرة من العقاقير لعلاج كل أنواع ارتفاع ضغط الدم. ويمكن علاج المريض بدواء واحد أو بعدة أدوية على حسب حاجته ونسبة ارتفاع ضغط الدم واستجابة جسمه للعلاج. وأشار الاستشاري إلى أنه بعكس العقاقير السابقة التي كانت تقرن بآثار جانبية، فالأدوية الجديدة ليس لها آثار جانبية.

عوامل خطر الإصابة بالجلطات أو النوبات القلبية

1- الإصابة بداء السكري.
2- الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
3- ارتفاع في تركيز الكوليسترول في الدم.
4- التدخين.
5- وجود الاستعداد الجيني (عامل الوراثة بإصابة احد أفراد العائلة).
6- تصلب في شرايين الأرجل والساق.
7- ارتفاع تركيز اليوريك أسيد في الدم.
8- ارتفاع في تركيز الهيموسيستين (مادة تسبب التصاق الكوليسترول بجدار الأوعية الدموية).

كيف تحافظ على قلبك؟

1- الحرص على عدم ارتفاع الضغط، وعدم التهاون في علاجه.
2- الوقاية من عدم استقرار نسبة السكر، بالحرص على الاستعانة بالعلاجات المناسبة لتثبيت سكر الدم ضمن المعدلات الطبيعية.
3- الامتناع عن التدخين.
4- ممارسة الرياضة يوميا لمده نصف ساعة على الأقل.
5- الحرص على انخفاض تركيز كوليسترول الدم لأقل من معدل 2.2 ميللي مول/ليتر.
6- الحفاظ على إبقاء معدل اليوريك أسيد تحت الحد الطبيعي.
7- الالتزام بالغذاء الصحي المتنوع ومنخفض الملح.
8- الوقاية من السمنة وتخفيض الوزن عند زائدي الوزن.
9- انخفاض نسبة الهوموسيستين.

k.baron@hsc.edu.kw


Pictures%5C2010%5C01%5C17%5C91cd2589-35d1-45a7-9398-82e10c162e1b_maincategory.jpg
علاء رضوان
Pictures%5C2010%5C01%5C17%5C2d0d5699-831c-4e77-97dc-1292db8792d5_maincategory.jpg




ممنوعون من تناوله





تشير المصادر الطبية الى أنه من المهم ان يبتعد عن تناول اي من مسيلات للدم، مثل الأسبرين، كل من لديه أحد الأمراض التالية: المصاب بأمراض تسبب نزيف الدم، اضطرابات في تخثر الدم، الربو، قرحة المعدة، وبعض أمراض فشل القلب.
كما ان الأسبرين يزيد من احتمال حدوث نزيف في الدماغ، لذلك لا ينصح باستعماله اذا كان هناك تاريخ نزف في الدماغ أو ارتفاع ضغط دم شديد لم تتم السيطرة عليه.







أجسام تقاومه



لدى قلة من الناس مقاومة للأسبرين، اي ان أجسامهم لا تستجيب للوقاية التي يوفرها بشكل كاف، والسبب يرجع لعدم استجابة الصفائح الدموية لتأثيره. وبالتالي يكونون كمن لا يأخذ الدواء معرضا للإصابة بالجلطات، فيحتاجون لأخذ جرعات كبيرة من الأسبرين أو أخذ عقار مسيل للدم إضافي معه.








ما هو الأسبرين؟


Pictures%5C2010%5C01%5C17%5C06ab9705-311c-4e51-8f73-a6519adb878d_main.jpg


الأسبرين هو أحد العقاقير المستخلصة بالأصل من لحاء أشجار الصفصاف، وأول من تحدث عن فاعلية تناوله في تخفيف الألم وخفض درجة حرارة الجسم هو أبو قراط. وإلى منتصف القرن العشرين، لاحظ أحد أطباء كاليفورنيا أن معدلات الإصابة بالجلطة القلبية بين متناولي الأسبرين أقل مما هي بين من لا يتناوله. وبعد إجراء دراسات وبحوث طبية عديدة، تم التأكد من فاعلية الأسبرين في منع حصول الجلطات القلبية. حيث اكتشف دوره في تمييع الدم (زيادة سيولته) عن طريق منع الصفائح الدموية من التجمع، وتكوين خثرة أو جلطة الدم. وعليه، بات من الروتيني وصف الأسبرين لمرضى الشرايين والقلب.

استعمالاته
يشيع استعمال الأسبرين في الحالات التالية:
1 - زيادة خطر الإصابة بجلطات القلب والدماغ والأوعية الدموية عند المصابين بارتفاع الضغط والسكري والكولسترول والمدخنين، أو لديهم تاريخ عائلي لجلطات القلب والدماغ.
2 - للمصابين بالجلطات لمنع تكرار حدوثها، وهنا عادة ما يستعان به مدى الحياة.
3 - وقاية من الإصابة بجلطات القلب بعد سن 45 في الذكور وسن 55 في الإناث. بيد ان هنالك جدلا كبيرا حول هذه النصيحة، لذا فان قرار اخذ الأسبرين كوقاية يجب ان يتم بعد تقييم الحالة والمفاضلة بين الفوائد والأضرار المتوقعة، وتحت إشراف الطبيب.

ممَ يقي؟
- تعد الوقاية من أساسيات التعامل مع الأمراض التي تشمل الوقاية والعلاج، فقد توجه الطب حاليا إلى نشر الوعي بالإرشادات الصحية حتى يتفادى العامة الإصابة بمختلف الأمراض. وتهدف الوقاية إلى حماية الأصحاء من إصابتهم بالمرض، بالإضافة إلى تجنيب المصاب بالمرض من حصول المضاعفات. ومن هنا انتشرت عدة مفاهيم طبية وقائية، ومنها ان العامة يعتقدون بضرورة تناول الأسبرين بعد بلوغهم الخمسين كحماية للقلب ومنع تكون الجلطات. ولكن ما يجب أن يكون واضحا جدا، هو أن الأسبرين لا يمنع ظهور مسببات أمراض القلب كارتفاع الكولسترول أو ضغط الدم أو الإصابة بالسكري. حيث ان كل ما يفعله هو منع حصول أحد أهم مضاعفات مرض شرايين القلب، وهو نوبة الجلطة القلبية.

كيف يعمل؟
- من المهم الإيضاح أن للأسبرين تأثيرا قويا في وقف نشاط أنزيمين مهمين جدا: هما أنزيم كوكس-1 وأنزيم كوكس-2. ويأتي تأثير الأسبرين الخافض لحرارة الجسم، عبر عمله على أنزيم كوكس-2 في الدماغ، ليمنع إنتاج مزيد من مادة بروستاغلاندين المحفزة لزيادة تفاعل جهاز المناعة، كما تفرز مواد تحفز مناطق الدماغ المنظمة لحرارة الجسم. اما تأثيره المخفف للألم، وبخاصة عند الالتهابات، فيتم عبر ضبطه لإفراز مادة بروستاغلاندين أيضاً. لكونها المادة الرافعة لدرجة الإحساس بالألم في الخلايا العصبية.
وبالإضافة إلى ذلك، فللأسبرين دور مهم في منع مضاعفات أمراض الشرايين القلبية، من خلال ثلاث آليات مهمة. الأولى، تقليل قدرة الصفائح الدموية على الالتصاق بعضها ببعض، وتخفيف استجابتها لمثيرات الترسب. والثانية، منع انقباض الشرايين حال حصول أي مشاكل في داخلها. والثالثة، التخفيف من حدة عمليات الالتهاب الناشئة في كتل ترسب الكولسترول داخل جدار الشريان.

هل أتناوله؟
- «هل يجب عليّ أن أتناول قرصاً من الأسبرين يومياً؟» يعد هذا السؤال التقليدي الأكثر انتشاراً بين من تجاوزوا سن الأربعين. ولكنه سؤال لا يمكن لأي طبيب أن يجيب عليه بنعم أو لا، ذلك أن ثمة أسسا علمية وإكلينيكية (سريرية) في تفصيل الإجابة «على مقاس» كل إنسان بذاته. والأسبرين قد يفيد البعض، وقد يضر آخرين. وهناك من الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين أو الستين لا يتعين عليهم، في سبيل الوقاية من الإصابة بتداعيات أمراض الشرايين القلبية، تناول الأسبرين. وأشخاص دون سن الأربعين عليهم تناول ذلك القرص يومياً لتلك الغاية.

التأثير يعتمد على الجرعة
من العجيب في الأسبرين أن تأثيره على الجسم يعتمد على مقدار الجرعة الدوائية المستخدمة، فالجرعة القليلة من الأسبرين تمنع تجلط الدم، والجرعة الأعلى قليلاً تقلل من الحمى والألم، والجرعة العالية جدا تستخدم لتقليل الالتهابات والآلام الشديدة.
كما تعتمد آثاره الجانبية على حجم الجرعات، فكلما زادت الجرعات زادت الآثار الجانبية، وأهمها اضطرابات المعدة على هيئة غثيان وإحساس بحرقة في المعدة، وقد يصل الأثر إلى قرحة في المعدة. ومن الممكن تقليل هذه الآثار عن طريق تناول الأسبرين مع الأكل، أو تناول حبوب الأسبرين المغلفة، أو أخذه مع مضادات الحموضة، وذلك لمعادلة حمضيته.

الجرعة المناسبة
1 - يكتفى في حالات الوقاية بتناول جرعة صغيرة يوميا تعرف بأسبرين الأطفال، على ان تؤخذ بعد الأكل لتخفيف تهيج المعدة وتقليل احتمال حدوث التقرحات.
2 - في حالات علاج جلطات القلب، تعطى جرعات كبيرة يوميا لمدة 3 أشهر في المرحلة الحادة ومن ثم تخفض الجرعة إلى الحبة الوقائية الصغيرة يوميا.
3 - توجد حالات لديها مقاومة للأسبرين، وبالتالي فقد تصاب بالجلطة بالرغم من أخذ الجرعات الصغيرة، وعليه فيجب زيادة الجرعة لأعلى حد مع إضافة مميع دم إضافي من فئة الــ WARFARIN أو CLOPIDOGREL.

الآثار السلبية
من المهم توضيح أنه لا يوجد عقار من دون أي آثار جانبية، حتى لو كانت غير ملحوظة. والقاعدة تشمل الأسبرين الذي قد يكون له آثار سلبية وتفاعلات عكسية بالغة إلى حد تهديد الحياة. وهو ما دعا الباحثين من مايو كلينك الى القول المشهور: «لو كان لديك أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب فلا تندفع بقوة لتناول قرص الأسبرين، فهنالك أدوية وأعشاب تتعارض معه، مثل عقار الوارفرين وحبوب الثوم وغيرها، وما يُؤثر سلباً على تجلط الدم». ومن هنا، جاء التنبيه لمتناولي الأسبرين على ضرورة إخبار أطباء الجراحة أو الأسنان قبل خضوعهم لأي عمليات جراحية حتى ولو في الأسنان، تحسباً لحدوث مضاعفات نزف الدم، وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأميركية، ترتفع احتمالات حصول النزف بين متناولي المشروبات الكحولية. وقد لخصت المصادر الطبية خطر تناول الأسبرين في رفع خطر حدوث التالي:
1 - سكتة المخ الناجمة عن النزيف الدماغي.
2 - نزيف المعدة.
3 - تفاعلات الحساسية بدرجات خطرة.
4 - طنين الأذن وتدني قدرات السمع.

خطرة على الجهاز الهضمي
أكثر المواضع خطرا زيادة تمييع الدم بشكل يؤدي إلى نزيف هو الجهاز الهضمي، فقد يؤدي الأسبرين إلى تقرحات ونزيف في المعدة، وفي حالات نادرة قد يكون لذلك اثر مميت. لذلك فإن أخذ الأسبرين من قبل المرضى المصابين بقرحة المعدة أو من لديهم تاريخ نزيف من المعدة يجب ان يكون عند الضرورة القصوى وتحت إشراف أخصائي الجهاز الهضمي. ولا يسمح بأخذه اذا كان الضرر المتوقع (أي احتمال النزيف) أكثر من الفائدة (اي تخفيف حدوث الجلطات).
ويرجع سبب ارتفاع خطر نزيف المعدة عند تناول الأسبرين يومياً، الى أنه يمنع عمل أنزيم كوكس 1 العمل في تكوين طبقة من البطانة الواقية لجدار المعدة. بما يسبب تدني حماية المعدة، وبالتالي رفع فرصة حدوث القروح والالتهابات، ومما قد يؤدي إلى نزيف في المعدة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-10-2011, 01:18 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

بشرتك.. ومناخ الكويت
Pictures%5C2010%5C01%5C18%5C9e6bfe22-d2e0-410e-a1d0-624dae05ee32_main.jpg
• النظارة وحدها لا تحمي العينين ولا بد من كريم الترطيب الخاص بهما
بقلم: زيبا رفيق (*)
مناخ الكويت متقلب جدا، فكيف يؤثر المناخ في بشرتنا؟ وكيف نتعامل مع هذا التغيير؟ وما أفضل الطرق لحماية بشرتنا والحفاظ على شبابها ورونقها؟
لنبدأ بكيفية التعامل مع شتاء الكويت:
أشهر الشتاء تمتد من نوفمبر إلى منتصف مارس. وخلال هذه الاشهر تشهد الكويت تقلبا في الطقس. ففي بعض الايام نجده غائما جزئيا وباردا، وفي أيام اخرى قد نشهد هطول الأمطار. أيضا، يمكن أن يكون مشمسا مع هواء بارد.
في هذا المناخ يجب أن تعلمي بانك ستكونين معرضة كثيرا للخروج من الهواء الساخن الصناعي في المنزل الى البرد في الهواء الطلق. واليك بعض الأفكار التي تساعدك في الحفاظ على رونق بشرتك:
- أبدا لا تغادري المنزل من دون ترطيب البشرة أو الشفتين، لأن عدم حمايتهما سيحدث تشققا (جفافا) في البشرة على الفور تقريبا. اشربي الماء بقدر ما تستطيعين للحفاظ على بشرتك رطبة داخليا.
- يمكنك أيضا زيادة كمية استخدامك للدهون فى الغذاء، لكن بكميات قليلة (يمكنك إضافة زيت الزيتون الى سلطتك عل سبيل المثال).
- رطبي بشرتك، واذا كان لديك مرطب ثقيل فاستخدميه لليدين.
- استخدمي كريم العينين، ومرطب شفاه يحتوي على فيتامين (اي).
- احمي بشرتك من الهواء وذلك بارتداء القبعة والقفازات، وحاولي الحفاظ على وجهك بعيدا قدر الإمكان عن مواجهة الرياح مباشرة.
- اشربي المشروبات الساخنة قبل خروجك لأن جسمك سيحتفظ ببعض حرارته بعد خروجك من البيت.
- لا تجلسي امام المدفأة واذا جلست فلا تخرجي في الهواء، فإن ذلك سيحدث تغييرا جذريا في درجة الحرارة، مما سيؤثر تأثيرا سيئا في بشرتك.
- تذكري أنه بسبب برودة الجو ستكون مسامات بشرتك مغلقة، لذا ستحتاجين الى تنظيف بشرتك جيدا للتخلص من الأوساخ العالقة بها.
- استخدمي مرطبا للتقليل من جفاف البشرة، وكريم الليل لإبقاء بشرتك رطبة أثناء النوم.
- حافظي على رطوبة شفتيك، ففي الطقس البارد، نميل جميعنا الى التنفس عن طريق أفواهنا، مما ينتج عنه تشقق الشفاه.

أشياء يجب تجنبها

1- الاستحمام الساخن
أفهم ان تكون فكرة الدش والبخار الساخن أو فقاعات الحمام المهدئة بعد يوم بارد طويل أمرا جذابا للغاية، لكن المبالغة في استخدام الماء الساخن والصابون، خصوصا خلال هذا الوقت من السنة، لن يؤدي الا إلى ازدياد الامر سوءا وازدياد جفاف البشرة. لا يمكننا تجنب الاستحمام، لكن لسنا بحاجة الى اتخاذ تدابير مبالغ فيها واخذها بشكل أكثر تواترا طلبا للدفء.

2- منتجات العناية بالبشرة القائمة على الكحول
قد تشعرين بكثير من الانتعاش بعد استخدامك لهذه المنتجات، لكنها لن تؤدي الا الى المزيد من جفاف البشرة. وينبغي على البشرة التي تعاني فعلا من الضرر خلال فصل الشتاء، ألا تتعرض لهذه المنتجات فهي لن تؤدي إلا إلى ازدياد الوضع سوءا.

3- الشمس
هذا الامر قد يكون صعبا قليلا. فمعظمنا ممن تجنب الذهاب الى شاطىء البحر صيفا لشدة حرارة الشمس، يجدها فرصة ملائمة للاستمتاع باشعة الشمس في فصل الشتاء خصوصا في وقت ما بعد الظهر. لا تتخلي عن الاستمتاع بالحياة، لكن كوني حذرة، استخدام كريم الحماية من الشمس سيساعدك قليلا، فأشعة الشمس تشكل تهديدا للبشرة، حتى في فصل الشتاء. على غرار الطريقة التي تتلف بها البشرة خلال الأشهر الأكثر دفئا، تظل للشمس القدرة على القيام بذلك حتى خلال البرد.

مشاكل أخرى

الحرارة الحارقة صيفا أو البرد الجاف شتاء، ليست المعارك الوحيدة التي نقاومها للحفاظ على صحة بشرتنا، واشراقة نظرتنا، هناك ايضا مشاكل المياه القاسية. نحن نعتقد ان المياه ترطب بشرتنا، لكن هل تعلمين ان المياه في الكويت الممتلئة بالكلور تعمل فعلا على تجفيفها؟ ناهيك عن تأثير مكيفات الهواء المنتشرة في كل مكان، في المنازل والمكاتب ومراكز التسوق، لجعل الجو محتملا ومقبولا.

الحساسية وتأثيرها في البشرة
طبعا كل شخص على علم بالحساسية الموسمية في الكويت وتأثيرها في البشرة. على سبيل المثال عندما كنت اعمل مستشارة لبعض مستحضرات التجميل المعروفة والماركات التجارية ومنتجات الطب الطبيعي في الكويت، لاحظت ان معظم مرطبات العين والشفاه من تلك الماركات بدأت تسبب في الربيع تهيجا لبشرة العديد من النساء اللواتي كن استخدمنها وحصلن على نتائج مذهلة. ورأيت الكثير من خبيرات التجميل لا يعرفن على من يلقين باللوم عندما يحدث لعملائهن رد فعل مفاجىء من شيء ما اعتقدوا أنه آمن تماما وطبيعي.
لكن نحن نعلم انه لا يمكننا فعل الكثير حيال الطقس وردود الفعل التحسسية الموسمية، لكن من الحكمة معرفة ما ينبغي وما لا ينبغي فعله، وما يتوجب علينا استخدامه او عدم استخدامه من مكونات المنتجات في أوقات الكويت المختلفة للحفاظ على بشرة صحية وجميلة.
أتمنى ان يكون عام 2010 رائعا بالنسبة لكم جميعا اناثا وذكورا، وآملة ان تحافظوا على بشرتكم جميلة وصحية خلال كل مواسم العام.

صيف الكويت

أشهر الصيف في الكويت تمتد من مايو إلى سبتمبر. وتكون هذه الأشهر في معظمها جافة، حارة، واحيانا مغبرة. فكيف نحافظ على بشرتنا في هذه الأشهر؟
- في هذا الوقت من السنة أنت بحاجة الى مرطب لطيف لأنه عليك أن تكوني حذرة من انسداد مسام بشرتك، خصوصا أنها بحاجة الى أن تكون مفتوحة للتخلص من العرق. لكن إذا كنت تشعرين بان بشرتك ستصبح جافة، فعليك استخدام كريم لليل أساسه الماء خلال اليوم، ووضع ذلك كلما شعرت بان بشرتك بحاجة اليه.
- تناولي الكثير من الماء، فالتعرق يعتبر أمرا صحيا، لكنه سوف يخلصك من الكثير من المياه التي يحتاج اليها جسمك وبشرتك.
- استخدمي المرطب في المنزل. ففي الصيف، تعمل الحرارة على تحفيز الغدد الدهنية فتفرز المزيد، ويصبح وجهك دهنيا أكثر. لذا انت بحاجة للحفاظ على بشرتك نظيفة خاصة في هذه الأوقات، والتأكد من إغلاقها بواسطة الماء البارد أو الثلج.
- كريم الحماية من الشمس مستحضر أساسي في جميع مواسم الكويت، لكنه يصبح اكثر ضرورة في الصيف، تماما كشرب الماء. فوضع الكريم تحت الماكياج ضروري للتأكد من ان الشمس لن تسبب الضرر لوجهك.
- حاولي ألا تلمسي وجهك خلال اليوم. الرياح دائما تجلب الأوساخ والغبار، ولانها تكون حارة جدا فإن هذه الشوائب تلتصق على البشرة واليدين والوجه. لذا يجب أن تقي وجهك قدر المستطاع.
- استخدمي كريم العين في الليل وتحت ماكياج العيون، حيث ان الشمس في الصيف قوية جدا. وبالرغم من ارتدائك للنظارات الشمسية فان الوجه يقوم بالتكشير للتخفيف من حدة الاشعة مما يسبب على المدى الطويل تجاعيد حول العين.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
www.Zeeba-rafiq.com








Pictures%5C2010%5C01%5C18%5Cfd0a9e42-141a-45e0-be8e-4b3c705a2bfd_maincategory.jpg
• كريم الحماية من الشمس أساسي في جميع المواسم
Pictures%5C2010%5C01%5C18%5C6e82a864-1211-47fb-9956-f515848d8965_maincategory.jpg
• لا بد من تنظيف بشرتك جيدا للتخلص من الأوساخ العالقة بها القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-10-2011, 01:18 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

بشرتك.. ومناخ الكويت
Pictures%5C2010%5C01%5C18%5C9e6bfe22-d2e0-410e-a1d0-624dae05ee32_main.jpg
• النظارة وحدها لا تحمي العينين ولا بد من كريم الترطيب الخاص بهما
بقلم: زيبا رفيق (*)
مناخ الكويت متقلب جدا، فكيف يؤثر المناخ في بشرتنا؟ وكيف نتعامل مع هذا التغيير؟ وما أفضل الطرق لحماية بشرتنا والحفاظ على شبابها ورونقها؟
لنبدأ بكيفية التعامل مع شتاء الكويت:
أشهر الشتاء تمتد من نوفمبر إلى منتصف مارس. وخلال هذه الاشهر تشهد الكويت تقلبا في الطقس. ففي بعض الايام نجده غائما جزئيا وباردا، وفي أيام اخرى قد نشهد هطول الأمطار. أيضا، يمكن أن يكون مشمسا مع هواء بارد.
في هذا المناخ يجب أن تعلمي بانك ستكونين معرضة كثيرا للخروج من الهواء الساخن الصناعي في المنزل الى البرد في الهواء الطلق. واليك بعض الأفكار التي تساعدك في الحفاظ على رونق بشرتك:
- أبدا لا تغادري المنزل من دون ترطيب البشرة أو الشفتين، لأن عدم حمايتهما سيحدث تشققا (جفافا) في البشرة على الفور تقريبا. اشربي الماء بقدر ما تستطيعين للحفاظ على بشرتك رطبة داخليا.
- يمكنك أيضا زيادة كمية استخدامك للدهون فى الغذاء، لكن بكميات قليلة (يمكنك إضافة زيت الزيتون الى سلطتك عل سبيل المثال).
- رطبي بشرتك، واذا كان لديك مرطب ثقيل فاستخدميه لليدين.
- استخدمي كريم العينين، ومرطب شفاه يحتوي على فيتامين (اي).
- احمي بشرتك من الهواء وذلك بارتداء القبعة والقفازات، وحاولي الحفاظ على وجهك بعيدا قدر الإمكان عن مواجهة الرياح مباشرة.
- اشربي المشروبات الساخنة قبل خروجك لأن جسمك سيحتفظ ببعض حرارته بعد خروجك من البيت.
- لا تجلسي امام المدفأة واذا جلست فلا تخرجي في الهواء، فإن ذلك سيحدث تغييرا جذريا في درجة الحرارة، مما سيؤثر تأثيرا سيئا في بشرتك.
- تذكري أنه بسبب برودة الجو ستكون مسامات بشرتك مغلقة، لذا ستحتاجين الى تنظيف بشرتك جيدا للتخلص من الأوساخ العالقة بها.
- استخدمي مرطبا للتقليل من جفاف البشرة، وكريم الليل لإبقاء بشرتك رطبة أثناء النوم.
- حافظي على رطوبة شفتيك، ففي الطقس البارد، نميل جميعنا الى التنفس عن طريق أفواهنا، مما ينتج عنه تشقق الشفاه.

أشياء يجب تجنبها

1- الاستحمام الساخن
أفهم ان تكون فكرة الدش والبخار الساخن أو فقاعات الحمام المهدئة بعد يوم بارد طويل أمرا جذابا للغاية، لكن المبالغة في استخدام الماء الساخن والصابون، خصوصا خلال هذا الوقت من السنة، لن يؤدي الا إلى ازدياد الامر سوءا وازدياد جفاف البشرة. لا يمكننا تجنب الاستحمام، لكن لسنا بحاجة الى اتخاذ تدابير مبالغ فيها واخذها بشكل أكثر تواترا طلبا للدفء.

2- منتجات العناية بالبشرة القائمة على الكحول
قد تشعرين بكثير من الانتعاش بعد استخدامك لهذه المنتجات، لكنها لن تؤدي الا الى المزيد من جفاف البشرة. وينبغي على البشرة التي تعاني فعلا من الضرر خلال فصل الشتاء، ألا تتعرض لهذه المنتجات فهي لن تؤدي إلا إلى ازدياد الوضع سوءا.

3- الشمس
هذا الامر قد يكون صعبا قليلا. فمعظمنا ممن تجنب الذهاب الى شاطىء البحر صيفا لشدة حرارة الشمس، يجدها فرصة ملائمة للاستمتاع باشعة الشمس في فصل الشتاء خصوصا في وقت ما بعد الظهر. لا تتخلي عن الاستمتاع بالحياة، لكن كوني حذرة، استخدام كريم الحماية من الشمس سيساعدك قليلا، فأشعة الشمس تشكل تهديدا للبشرة، حتى في فصل الشتاء. على غرار الطريقة التي تتلف بها البشرة خلال الأشهر الأكثر دفئا، تظل للشمس القدرة على القيام بذلك حتى خلال البرد.

مشاكل أخرى

الحرارة الحارقة صيفا أو البرد الجاف شتاء، ليست المعارك الوحيدة التي نقاومها للحفاظ على صحة بشرتنا، واشراقة نظرتنا، هناك ايضا مشاكل المياه القاسية. نحن نعتقد ان المياه ترطب بشرتنا، لكن هل تعلمين ان المياه في الكويت الممتلئة بالكلور تعمل فعلا على تجفيفها؟ ناهيك عن تأثير مكيفات الهواء المنتشرة في كل مكان، في المنازل والمكاتب ومراكز التسوق، لجعل الجو محتملا ومقبولا.

الحساسية وتأثيرها في البشرة
طبعا كل شخص على علم بالحساسية الموسمية في الكويت وتأثيرها في البشرة. على سبيل المثال عندما كنت اعمل مستشارة لبعض مستحضرات التجميل المعروفة والماركات التجارية ومنتجات الطب الطبيعي في الكويت، لاحظت ان معظم مرطبات العين والشفاه من تلك الماركات بدأت تسبب في الربيع تهيجا لبشرة العديد من النساء اللواتي كن استخدمنها وحصلن على نتائج مذهلة. ورأيت الكثير من خبيرات التجميل لا يعرفن على من يلقين باللوم عندما يحدث لعملائهن رد فعل مفاجىء من شيء ما اعتقدوا أنه آمن تماما وطبيعي.
لكن نحن نعلم انه لا يمكننا فعل الكثير حيال الطقس وردود الفعل التحسسية الموسمية، لكن من الحكمة معرفة ما ينبغي وما لا ينبغي فعله، وما يتوجب علينا استخدامه او عدم استخدامه من مكونات المنتجات في أوقات الكويت المختلفة للحفاظ على بشرة صحية وجميلة.
أتمنى ان يكون عام 2010 رائعا بالنسبة لكم جميعا اناثا وذكورا، وآملة ان تحافظوا على بشرتكم جميلة وصحية خلال كل مواسم العام.

صيف الكويت

أشهر الصيف في الكويت تمتد من مايو إلى سبتمبر. وتكون هذه الأشهر في معظمها جافة، حارة، واحيانا مغبرة. فكيف نحافظ على بشرتنا في هذه الأشهر؟
- في هذا الوقت من السنة أنت بحاجة الى مرطب لطيف لأنه عليك أن تكوني حذرة من انسداد مسام بشرتك، خصوصا أنها بحاجة الى أن تكون مفتوحة للتخلص من العرق. لكن إذا كنت تشعرين بان بشرتك ستصبح جافة، فعليك استخدام كريم لليل أساسه الماء خلال اليوم، ووضع ذلك كلما شعرت بان بشرتك بحاجة اليه.
- تناولي الكثير من الماء، فالتعرق يعتبر أمرا صحيا، لكنه سوف يخلصك من الكثير من المياه التي يحتاج اليها جسمك وبشرتك.
- استخدمي المرطب في المنزل. ففي الصيف، تعمل الحرارة على تحفيز الغدد الدهنية فتفرز المزيد، ويصبح وجهك دهنيا أكثر. لذا انت بحاجة للحفاظ على بشرتك نظيفة خاصة في هذه الأوقات، والتأكد من إغلاقها بواسطة الماء البارد أو الثلج.
- كريم الحماية من الشمس مستحضر أساسي في جميع مواسم الكويت، لكنه يصبح اكثر ضرورة في الصيف، تماما كشرب الماء. فوضع الكريم تحت الماكياج ضروري للتأكد من ان الشمس لن تسبب الضرر لوجهك.
- حاولي ألا تلمسي وجهك خلال اليوم. الرياح دائما تجلب الأوساخ والغبار، ولانها تكون حارة جدا فإن هذه الشوائب تلتصق على البشرة واليدين والوجه. لذا يجب أن تقي وجهك قدر المستطاع.
- استخدمي كريم العين في الليل وتحت ماكياج العيون، حيث ان الشمس في الصيف قوية جدا. وبالرغم من ارتدائك للنظارات الشمسية فان الوجه يقوم بالتكشير للتخفيف من حدة الاشعة مما يسبب على المدى الطويل تجاعيد حول العين.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
www.Zeeba-rafiq.com








Pictures%5C2010%5C01%5C18%5Cfd0a9e42-141a-45e0-be8e-4b3c705a2bfd_maincategory.jpg
• كريم الحماية من الشمس أساسي في جميع المواسم
Pictures%5C2010%5C01%5C18%5C6e82a864-1211-47fb-9956-f515848d8965_maincategory.jpg
• لا بد من تنظيف بشرتك جيدا للتخلص من الأوساخ العالقة بها القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-10-2011, 01:21 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

6 أنواع من الحمية .. أضرارها أكثر من فوائدها

Pictures%5C2010%5C01%5C18%5C8adf0855-8abe-4b61-a1f8-7da73045c8d5_main.jpg
الملفوف الأبيض
كتبت د. خلود البارون:
بعض الحميات التي تعد بنتائج سريعة قد تنجح على المدى القصير لكن من الممكن أن تسبب ضررا كبيرا للجسم مع مرور الوقت
بما ان السمنة تعتبر عامل خطرٍ رئيسيا للإصابة بالأمراض المزمنة وهو ما يقلل من فترة ونوعية حياة الفرد السمين. لذا فليس من المستغرب أن الكثير منا وخاصة المطلعين على آخر صيحات الحمية، يتخبطون ويتعلقون بأي نوع من الحمية الجديدة التي تعدهم بتخفيض الوزن بسرعة. وللأسف فخلال هذه المعاناة والبحث الدائب عن الرشاقة والصحة، قد ينتهي المطاف بالأشخاص للبحث في المكان الخاطئ، حتى إن لم يقصدوا ذلك. فبدلا من الاعتماد على الرياضة والاعتدال في تناول الطعام، يبحث البعض عن الحل المعجزة، والسائل السحري وحبوب التخسيس وأسلوب المجاعة أحيانا، للتخلص من الدهون الزائدة في جسمه. وقد تكون النتيجة هي اتباع احد الحميات التي لها اثر ناجح على المدى القصير ولكنها من الممكن ان تسبب الضرر الشديد للجسم مع مرور الوقت.

1-حمية شوربة الملفوف الأبيض
وهي ببساطة، تعتمد على تناول شوربة الملفوف الأبيض بشكل دائم كنظام لتزويد الجسم بالطاقة والمواد الغذائية. وحتى عند زيارتك لموقع هذه الحمية الالكترونية تجد عدة تحذيرات دلالات حمراء، من أهمها ما ذكر في المقدمة حول التحذير من استخدام هذه الحمية على المدى الطويل، وأن الآثار الجانبية لمتبعي هذا النظام تشمل الشعور بالدوخة وانخفاض التركيز والتعب والإرهاق. والدليل الثاني يستشف من خلال قائمة ما يتناوله المرء خلال سبعة أيام. حيث يتم التركيز على أهمية الإفراط وملء المعدة بنوعية خضار معينة. ولكن أليس الاعتدال هو الأفضل؟ والدليل الثالث يأتي من صفحات الصحة المتوافرة على الانترنت التي تحذر متّبعي الحمية من كون هذه الحمية تفتقر الى الكربوهيدرات،البروتين، الفيتامينات والمعادن الضرورية والمغذية للجسم، وجميعها مواد مهمة للحفاظ على كفاءة أعضاء الجسم.

2-حمية الجريب فروت
تعتمد حمية الجريب فروت على فكرة حمية شوربة الملفوف، فهما ينجحان في تخفيف الوزن من خلال إدخال الجسم في مرحلة مجاعة للسعرات الحرارية، ولكنهما يهملان أو يمنعانه من الحصول على ما يحتاجه من مواد غذائية مهمة لصحة الجسم. ويزعم مخترعو حمية الجريب فروت بأنها تسمح لمتبعيها بتناول أنواع مختلفة ومحددة من الطعام في وجباتها ولكن مع شرط تناول نصف حبة أو حبة جريب فروت بعدها مباشرة. وعليه فسيخسر الشخص الوزن. وهذا زعم مريب وغير منطقي. وكما هو معتقد فإنها حمية مضرة للجسم وهو ما ذكر في الصفحة الالكترونية، حيث يذكر في الصفحة المخصصة لهذا الريجيم أن آثاره الجانبية تشمل الجفاف نتيجة استهلاك عدد قليل من الكالوري مع تناول كميات من الكافيين. كما أن قيود البرنامج الغذائي لهذا الحمية صارمة جدا ومن الصعب التقيد بها.

3-حمية الهاليلجاه أو الأطعمة النيئة
طور جورج مالكمس حمية الهاليلجاه التي تتكون من تناول خضروات وفواكه طازجة وعضوية، مع شراب سحري مهم وهو عصير البارلي barley. نظرا الى ان هذه الحمية تمنع تناول اللحوم ومنتجات الحليب، فيعتمد على شراب العصير البارلي في إمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات وبروتينات لغناه بها. وبالرغم من ان هذه الحمية لا تحرم أجسام متبعيها من المواد المغذية لصحة الجسم، فإنها حمية صارمة جدا ومن الصعب الاستمرار عليها لفترة طويلة أو اعتمادها كأسلوب حياة، لذا فهي غير مثالية.

4-حمية مارثا المطهرة من السموم
من أول تعريف لهذه الحمية يكتشف خطرها وريبتها، حيث يخبرك العنوان بأنه يفترض إتباعها لفترة أيام فقط، فيقول «تفقد 21 باوندا في 21 يوما» وذلك من خلال اتباع نظام غذائي هو كوكتيلات عالية القيمة الغذائية مع قائمة قصيرة من الخضروات الطازجة والشوربة. وللتفصيل، ففي نظام هذه الحمية، يجب على المتبعين ان يتناولوا الكوكتيل المطهر من السموم في وجبة الإفطار وشرب كأس منه كل ساعة والى ان يحين وقت الغداء، ليتناولوا خلاله أنواعا من الخضروات الطازجة، ومن ثم في العشاء يمكنهم تناول شوربة مغذية. وهو ما يسبب عدم حصول الجسم على احتياجاته من بروتينات ومعادن أخرى، بالإضافة إلى شعور متبعية بالملل. كما وجد بأنه في اللحظة التي يبدأ فيها الشخص بتناول طعامه المعتاد فانه سيستعيد الوزن مرة أخرى.

5 - الاستغناء عن الوجبات والاعتماد على القهوة
كما يوجد من يقوم بريجيم خاطئ، وهو الاستغناء عن تناول الوجبات الغذائية، ليقتصر نظامهم الغذائي على تناول وجبة واحدة يوميا. ونظرا الى دور القهوة في تثبيط الشهية، لوحظ أن البعض اخترع نظاما يعتمد فيه على تكرار تناول القهوة. ولا يوجد شك في خطأ وضرر هذا النظام، فالجسم يحتاج الى عدد معين من السعرات الحرارية حتى نستطيع التنفس والتحرك والتفكير، أي القيام بالعمليات الحيوية. وطبعا، يختلف مقدار هذه الطاقة بحسب الجنس والسن والحجم. وبشكل عام، فالجسم يحتاج الى معدل 1700 إلى 2000 كالوري حتى لو كان الشخص جالسا فقط. فإذا لم تتوافر هذه الطاقة الحرارية، فسيأخذها الجسم من خلال تحليله بروتينات الجسم (أي عضلات). لذلك فحتى لو نجح في فقدان الوزن، فسيدخل الجسم في حالة المجاعة واستهلاك بروتيناته، بما يترتب عليه ضرر بالعضلات. والخوف هو من تأثيره على عضلة القلب و الكلى من مضاعفات الجفاف وقلة البروتين.

6- حمية خل التفاح
في السابق كانت تستخدم هذه الحمية لعلاج أمراض انتشرت بين الأميركيين مثل داء الملوك، و لكنه الآن يستخدم كمثبط للشهية. وبحسب تقييم عدة جهات لهذه الحمية، يخاطر متبعوها بالدخول في مضاعفات هضمية عديدة، لكونهم يتبعون نظاما على حافة الخطر. و أكثر جانب خطر فيها يكمن في تناول جرعة 3 معالق كبيرة من خل التفاح وقد تصل إلى حد الضرر بجدار المعدة وأغشيتها نتيجة لزيادة حموضتها. ولكن الريجيم يتضمن إرشادات لممارسة الرياضة مع اتباع نظام غذائي معتدل، وهو غالبا سبب فقدان الأشخاص للوزن، حتى لو لم يكونوا يتناولون خل التفاح. ولا يزال غير مثبت دور خل التفاح في مساعدة أو تسريع فقدان الوزن كما يزعم مخترعو هذه الحمية. بيد ان الأثر الوحيد الأكيد للخل هو جعلك تفقد الشهية وتشعر بإعياء فترفض تناول الطعام بعده.

حبوب التخسيس
من أهم الأخطاء الشائعة، الاستعانة بحبوب التخسيس غير المرخصة والمتداولة دون وصفة طبية من منطلق الإيمان أنها ستحقق معجزة فقد الكيلوات سريعا خلال مده قصيرة. ولكن من جانب آخر، توجد عقاقير مثبتة الأثر في تخفيض الوزن ومرخصة طبيا، ويمكن استخدامها تحت إشراف المعالج إذا ما دعت الحاجة. ومن أشيعها نوعان من الحبوب وهما: اكزينيكال، وريداكتيل. ويمكن استعمال أي منهما إلى فترة تمتد إلى سنتين.
وبالنسبة لعقار الاكزينيكال، فهو يتحكم في امتصاص الجسم للدهون، من خلال تخفيض ما تمتصه الأمعاء من دهون الطعام لاحتوائه على مواد تتحد مع الدهن وتخرجه من الجسم.
أما عقار الريداكتيل، فله تأثيره على الدماغ حيث يعمل على تثبيط الإشارات العصبية للشعور بالجوع، وهو ما سيقلل من شهية الإنسان. وقد لا يفضله البعض لكونه يؤثر في الدماغ.
أهم مركبات التخسيس الضارة:
1- الكروميوم:
يزعم البائعون انه يقلل من دهن الجسم ويسهم في بناء العضلات، غير أن الأبحاث وجدت أن هذه الوعود زائفة. وبالرغم من كونه غير مضر فإنه لن يساعد في بناء العضلات أو في فقدان الوزن.
2- إفيدرا (ephedra):
يزعم البائعون أنها تقلل من الشهية، ولكن الأبحاث وجدت أنها بالرغم من ذلك التأثير فهي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب والأرق والسهاد ونوبات الصرع والنوبة القلبية ومضاعفات عديدة للمرضى بما يسبب الوفاة. وعليه فقد أعطتها الدراسات لونا احمر وصرح بمنع استخدامها.
3- الفينايل بروبانول أمين:
أنتج عقار يجمع ما بين مادتين تسميان «الفين، فين». وبالرغم من نتائجه السريعة فإنه سبب ظهور مضاعفات خطيرة على القلب تهدد الحياة، وهو ما سبب منع الأدوية التي يدخل الفينايل بروبانول أمين.




Pictures%5C2010%5C01%5C18%5Cd50dc3bd-59d1-4aad-9168-e09c54f329f6_maincategory.jpg
الجريب فروت
Pictures%5C2010%5C01%5C18%5Ceb3a09db-b817-445f-8605-367d9125351f_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C01%5C18%5Ced42da07-b15b-43bf-9d10-b20462c2f0b4_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C01%5C18%5C3b31afbd-e6aa-4e34-87f4-9d36720ad556_maincategory.jpg
القهوة
Pictures%5C2010%5C01%5C18%5Cc561afb5-559a-4387-a3dc-73befd505b75_maincategory.jpg
خل التفاح
Pictures%5C2010%5C01%5C18%5C72c01018-6917-46dd-a745-e8b3078af3e7_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-10-2011, 07:06 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

استشاري جراحة العمود الفقري الدكتور عبدالرزاق العبيد: نجري عمليات صعبة نتائجها تبهر العالم

Pictures%5C2010%5C01%5C23%5Cb8ecec51-793f-4ec6-87ac-ea0b50dda1e4_main.jpg


د. خلود البارون
آلام الظهر تنتشر في البلاد التي تتميز حياة رعاياها بالخمول والسمنة والعمل المكتبي.. والوقاية تكون بتفادي العادات السيئة والحفاظ على وزن مثالي.
يمكن اعتبار ألم الظهر واحداً من أهم أسباب الإعاقة والمعاناة والتوتر النفسي، مما يعلل كثرة ارتياد المصابين به للعيادات طلبا للشفاء، حتى لو كان ذلك يتضمن خضوعهم لعدد من العمليات الجراحية.
حول آلام الظهر وطرق العلاج، اجاب استشاري جراحة العمود الفقري الدكتور عبدالرزاق العبيد، الخبير بعلاج آلام الظهر بالطرق التدخلية المحدودة والجراحية، على كل استفسارات القراء في لقاء مباشر على الهاتف، واكد لهم أنه يمكن إجراء معظم، إذا لم يكن جميع العمليات والتدخلات الحديثة والمتطورة في الكويت، مما يلغي الحاجة للسفر. وأكد على توفر الكوادر المؤهلة والإمكانات العالية محليا، وعليه فمن باب أولى ان يثق المرضى بطاقاتهم المحلية التي نجحت في عمليات أبهرت العالم، بدلا من ثقتهم العمياء في الأطباء الزائرين.
وشدد على أهمية متابعة العلاج وتفادي العادات السيئة مع الحفاظ على الوزن المثالي للوقاية من آلام الظهر، فهو مرض يشيع في الشعوب التي تتميز حياة رعاياها بالخمول والسمنة والعمل المكتبي. وفي التالي نورد أهم ما ذكر.

حامل مصابة بالديسك
• زوجتي حامل في الشهر الأول وقد عانت سابقا من آلام الديسك، لكنها عولجت بحقن الظهر والعلاج الطبيعي، بيد أنها انتكست بعد الحمل، وعاد الألم بشكل شديد فهي لا تستطيع الحركة او فرد الظهر. ولجأنا للطبيب، لكنه قال انه لا يستطيع ان يعالجها إلا بعد الولادة أو إذا أجهضت. وما وصف لها حاليا

هو البنادول فقط، لخوفهم على الجنين، فهل لا يوجد لها حل فعلا إلا إذا اسقط الجنين؟.
ــــــــ لا أحبذ أبدا إسقاط الجنين، بالرغم من صعوبة وقسوة حالتها. فالمصابون بالديسك تزداد حالتهم سوءا عند الحمل نتيجة زيادة الوزن والحمل الذي يتحمله العمود الفقري. لكن مع ذلك فهو لا يمنع الحمل، بل يضع له محدودية في الحركة وزيادة الوزن مع الحرص على إراحة العمود الفقري مع استخدام الكمادات (اوالمطارة) الدافئة على الظهر لارخاء أي شد عضلي.
وإذا اقتصر الألم على منطقة الظهر، فهو أمر مطمئن، لان ذلك معناه ان سببه غالبا يرجع لوجود شد عضلي. أما لو كان يغلب عليها الشعور بألم وتنميل يمتد للفخذين والساقين، فهنا تكون الحالة أسوأ، لان معناها ان الديسك لامس العصب أو انه التهب. وأفضل أن تحضر للعيادة، لأطلع على آخر أشعة رنين مغناطيسي. ويمكن حاليا ان تعالج بأخذ حقنة في الظهر لتخفيف الألم، فهي لا تضر الحامل أو الجنين. حيث يستخدم فيها البنج الموضعي ومن دون الاستعانة بالأشعة، وتذهب بعدها للمنزل مباشرة.
وإن لم تتحسن، فيمكن الاستعانة بحلول أخرى مع تقدمها في الحمل، أو ننتظر إلى حين وضعها للطفل ومن ثم نجري لها عملية جراحية. لكني أطمئنك، بان 70% من مشاكل آلام الظهر من الممكن ان تتحسن بالعلاج التحفظي البسيط، واتباع الإرشادات. فيما يستمر الألم مع قلة يحتاجون للتدخل الجراحي لمعالجة الاعتلال.
ألم ما بعد العملية
• خضعت لعلاج الديسك بالعملية الجراحية بالإضافة إلى حقن الظهر والعلاج الطبيعي، كما التزم أداء التمرينات، وقد تحسن الم الظهر والساق ولم يبق لدي إلا نوبات من الألم في القدم. وهو الم يمتد إلى أصابع القدم مع تنميل وحرقة. لكن عندما أقوم بتدليك القدم يختفي، فما سببه؟
ــــــــ السبب قد يرجع لعدة عوامل ولا يمكن تحديده إلا من خلال الفحوصات الشاملة. وأولا، لابد ان اطلع على أشعة جديدة لفحص حالتك الحالية. فقد يكون السبب هو انك كنت تعانين من عدة ديسكات، وأن الجراح عالج الديسك الأكبر وترك علاج الديسكات الأخرى للطرق التحفظية، أو ان لديك اعتلالا جديدا في الديسك، أو قد تكونت لديك تليفات بعد العملية، وهي عوامل تضغط على العصب لتسبب الألم.
ومن جهة أخرى، قد يرجع السبب لوجود مشاكل في القدم، مثل التهاب في أربطة القدم أو مفاصلها أو وجود ضعف أو انسداد في دورة القدم الدموية. وما تشيرين إليه، من اختفاء الألم بعد تدليك القدم وتنشيط الدورة الدموية، قد يدل إلى وجود اختلال أو ضعف في الدورة الدموية. وقد تسبب مضاعفات داء السكر مشاكل في الدورة الدموية والأعصاب، لتظهر آلاما في القدم. وعليه يجب ان يتم تشخيص السبب بدقة، حتى يمكن علاجك.
أريد أن أستعيد حياتي
• عمري 85 سنة، خضعت لعملية جراحية تم فيها لحم الفقرات منذ 20 سنة بعدما تم تشخيص وجود انزلاق غضروفي وضيق مركزي في قناة العمود الفقري. ولكن منذ عدة سنوات رجع لي ألم الظهر مرة أخرى. وعندما أجريت أشعة الرنين، اكتشف وجود ضيق في القناة مع بروز ديسكات من الفقرات العنقية الثالثة الى الخامسة، والفقرات القطنية الأخيرة أيضا، وبأنها تضغط على العصب مما يفسر الآلام الشديدة التي اشعر بها تمتد من الفخذ إلى القدم. كما أعاني من اختلال في التوازن أحيانا. وآلامي شديدة بحيث لا يمكن وصفها إلا بكونها نكبة تمنعني من العمل وممارسة حياتي. وبالنسبة للوزن، فوزني كبير ( 124 كلغ) ولذا اتبع حمية لفقد الوزن الزائد. وبصراحة، اخشى من الخضوع لعملية جراحية، لاني كبير في العمر وأعاني من مشاكل صحية مزمنة كارتفاع الضغط والسكر. لكني سمعت عن إنجازاتك وهو ما جعلني أثق ان الحل سيكون عندك بإذن الله.
ــــــــ بما انك قمت بأشعة من عدة اشهر فذلك أمر جيد، حيث ان الأشعة تعتبر قديمة بعد مرور سنتين عليها. وعليه فلابد من ان اطلع عليها حتى أقوم بتشخيص حالتك وما تحتاج إليه. وبشكل عام، إذا كانت حالتك تتضمن وجود ضغط كبير على النخاع الشوكي أو الأعصاب وترافقها أعراض حادة وبالذات أعراض خطرة مثل اختلال التوازن أو ضعف في العضلات أو فقدان القدرة على التحكم في التبول. فمن الأفضل ان تخضع لعملية جراحية يتم فيها توسعة قناة العصب حماية لك وتفاديا لحدوث أي ضرر دائم في العصب أو النخاع الشوكي. فالمشكلة التي لا يعيها البعض ان الانتظار له مخاطر أكثر من العملية، والخوف الأكبر هو ان تتدهور الحالة لتصل إلى مرحلة الشلل. ولا يمكن إنكار أن لكل عملية مخاطرها، ولكن الانتظار والتمهل هما ميزة لا تتوفر عند البعض في مثل حالتك التي يجب فيها الاستعجال بالتشخيص وإجراء العملية قبل ان تسبب ضررا دائما أو كبيرا.
وأؤكد على ان هذه العمليات أصبحت روتينية في الكويت، ونتائجها ممتازة وتجرى من خلال الميكروسكوب أو المنظار. وبالنسبة للبنج فاغلب مرضانا لديهم أمراض مزمنة مثل الربو والسكري والقلب. ولدينا كوادر مؤهلة جدا من أطباء البنج تتمكن من التعامل مع هذه الحالات بأقل اثر جانبي. بيد ان العملية وحدها ليست الحل الكافي، فيجب عليك تخفيف وزنك وتقوية عضلات الظهر بالتمارين الرياضية والسباحة أيضا.
علاج إنحناء الظهر غير الطبيعي
• ابنتي عمرها 12 سنة تعاني من الجنف أو انحناء العمود الفقري بشكل غير طبيعي بمقدار 47 درجة. وقد بلغت منذ فترة، ولذا فهل أتوكل على الله واجري لها العملية أو يمكن الانتظار إلى ان تبلغ سن الرشد ويزداد تحمل جسمها للخضوع للعملية الجراحية؟
ــــــــ يفضل ان تجرى عمليات تعديل الانحناء وتثبيت العمود الفقري في وضعه الطبيعي بعد بلوغ الطفل، فخلال فترة النمو تستمر الفقرات في زيادة الحجم، وبالتالي فإذا تم تثبيت العمود من الخلف ستستمر فقراته في النمو من الأمام مع تقدمه في العمر وينحني العمود إلى الخلف، مما يضطرنا لتعديل وضعه في المستقبل بعدما يصل إلى سن البلوغ. وعليه، يفضل الانتظار مع المتابعة لقياس تطور حالة الجنف سنويا والالتزام بلبس الحزام إلى ان يصل المصابون للبلوغ ما بين عمر -12 14 سنة للفتيات، واكبر من 15 للأولاد. وهي عمليات سهلة تنجح في استعادة القوام الطبيعي إذا تمت في الوقت المناسب.
ولا تقلقي فيمكن للبنت من بعدها ان تعيش بشكل طبيعي وتتزوج وتلد أطفالا بعيدا عن خطر التشوهات الخلقية. ومن المهم، ان تتابعي مع المعالج، فهو المقرر الوحيد للتوقيت المناسب للعملية. وحالة ابنتك تقع ضمن الحالات التي على الحد الفاصل حيث ان 47 درجة لا تعد درجة كبيرة. لكن لابد من قياس تطور درجة الانحناء سنويا حتى يقيم الدكتور تطور الحالة، فان كان التطور بسيطا وبمقدار 5 أو 10 سنويا فيفضل الانتظار، ولكن لو وجد ان الجنف يتطور 20 و30 درجة سنويا، فلا يفضل الانتظار بل الخضوع للعملية الجراحية.
ولا أنسى هنا التنويه بأهمية العلاج المبكر والمتابعة لتفادي تطور الحالة وتفاقم درجة الجنف، مما يقلل من القدرة على استعادة الوضع الطبيعي للعمود الفقري. كما لابد ان انوه إلى أمر مهم، فبالرغم من خوف الأهل على الطفل وتفضيلهم لان يلبس الحزام بدلا عن الخضوع للعملية الجراحية فإنه في بعض الحيان يكون لبس الحزام علاج غير مجد ولا بد من التدخل الجراحي. وهنا يكون الحزام علاجا للوالدين وليس للطفل.

خطوات علاج الديسك

• عندي ديسك في الفقرات القطنية الأخيرة ( 4-5) وأعالج من خلال العلاج الطبيعي وحقن الظهر، ولكن الألم مستمر وأريد علاجا آخر. ووزني جيد فهو 90 كيلوغراما في حين ان طولي 65، ولكن ليس لدي كرش بل جسمي متناسق.
ــــــــ الكرش ليس مقياسا، فالأهم هو ان لديك كيلوغرامات زائدة يتحملها عمودك الفقري، فحتى مقدار كيلوغرام زيادة يضيف حملا وضغطا كبيرين على العمود الفقري. لذا لا بد من تخفيف وزنك لتصل إلى ما بين 65 و70 كيلوغراما مع ممارسة التمارين الرياضية وأفضلها ممارسة السباحة لتقوية عضلات الظهر. وإذا تبين من خلال الأشعة ان اعتلالك ناتج عن بروز الديسك وملامسته للعصب، فهو سبب الألم الذي يمتد إلى ساقيك وقدميك. وما خضعت له حاليا هو الخطوات التحفظية، وإن لم تنجح فيستعان بالطرق الأكثر تدخلا.
والخطوة الأولى هي من خلال إجراء تصغير للديسك بتقنية ضخ الماء، وفي اغلب الأحيان يكون هو العلاج الكافي. أما لو استمر الألم، فيستعان بالتدخل الجراحي الذي تختلف نوعيته بحسب الحالة. فيمكن إجراؤها بالمنظار أو الميكروسكوب، كما يفيد البعض وضع المسامير والصواميل لتثبيت الظهر.
وفي عمليات المنظار الجراحية يمكن إزالة جزء من الديسك أو كله من خلال فتحة صغيرة في الجلد. بيد ان هذه الطريقة تتسم بمحدودية المساحة، بما يصعب إزالة الديسك الكبير. وبدأنا في إجراء عمليات تثبيت العمود الفقري بمسامير وصواميل من خلال فتحات صغيرة في الجلد، وهي عملية تسمى Percutaneous screws. ويوجد لدينا في الرازي متخصص في هذه العمليات وهو الاستشاري عبدالعزيز المطير.

كيف يحافظ الموظف على ظهره؟

• أنا من الموظفين الذين يتطلب عملهم الجلوس ساعات طويلة أمام الكمبيوتر. وهو ما يسبب لي نوبات متكررة من آلام الظهر. وعادة ما انصح بالعلاج باستخدام المطارة الدافئة ولاصقات الظهر. ونصحت بان اشتري حمام الجاكوزي لأنه مفيد لحالتي، فهل هذا صحيح؟ وبماذا تنصحني للوقاية من هذه الآلام؟
ــــــــ لا بد من التذكير بأن منطقة أسفل الظهر أو الفقرات القطنية هي منطقة ارتكاز الجسم التي تقع عليها مسؤولية تحمل وزن الجسم، بل هي المسؤولة عن حركته واتزانه، وعليه فان الزيادة في الوزن وضعف عضلات الظهر والخطأ في وضع القوام أثناء الجلوس كلها عوامل لها دور كبير عامل في الإصابة باعتلالات الديسك نتيجة لزيادة الحمل والتوتر على العمود الفقري القطني وعلى أربطة وعضلات الظهر أيضا.
وللتوضيح، بينت الدراسات بأن أسوأ ضغط وحمل للديسك يكون أثناء وضع الجلوس، يليه وضع الوقوف مع الميل إلى الأمام، ومن ثم الوقوف مستقيما (مثل وضعه أثناء المشي) وبعدها وضع الاستلقاء الذي يكون الأكثر راحة للظهر. وبحسب وضع الجسم أثناء الجلوس، تختلف كمية الضغط على الديسك. فإذا كان الشخص يجلس وجسمه مائل للأمام أو لا يتكأ بظهره للكرسي، يزيد الضغط على أسفل الظهر. وعليه فأهم أمر هو الحرص على ضرورة توفر كرسي مريح يحتوي على دعامة لأسفل الظهر، وان تكون ذا ارتفاع مناسب بحيث تلامس القدم الأرض أو ان يوفر دواسة لقدمه.
وعن أفضل وضع للجلوس بما يقي من زيادة التوتر والحمل على العمود الفقري، فيجب على الموظف ان يسند ظهره للكرسي مع توفر وساده صغيرة لأسفل الظهر ويقترب من الطاولة بحيث تلاصق جسمه حتى يحافظ على استقامته. ويفضل ان توضع لوحة المفاتيح على طاولة تمتد لتلاصق البطن، مما يضمن عدم امتداد اليدين أو الجذع للأمام وبشكل غير طبيعي. وهذا الوضع مريح للجسم والظهر. ويفضل ان ينهض من فترة إلى فترة أو إذا أحس بالتعب، ليريح جسمه من الجلوس، فيتمشى أو يذهب إلى مكان ما أو على الأقل ان يمارس تمارين التمدد. وقبل كل ذلك، يجب عليه الحفاظ على دعامات الظهر وهي العضلات. فلا بد من تقويتها من خلال الالتزام التمارين الرياضية ومن أفضلها السباحة.
وبالنسبة لاستعمال لاصقات الظهر فهي مفيدة عند الشعور بألم نتيجة للشد العضلي لأنها تحتوي على عقاقير مضادة للالتهاب لتدخل مباشرة إلى العضلة المشدودة أو المتمزقة فتقلل من التهابها. أما الجاكوزي فشأنه شأن الكمادات والحمام والمطارة الدافئة التي تريح مكان التورم والألم، وجميعها مفيد لتخفيف الألم والاسترخاء وزيادة الدورة الدموية في الجسم.






Pictures%5C2010%5C01%5C23%5Cce46cba0-4426-4c28-be2d-21988a4d76f0_maincategory.jpg
عبدالرزاق العبيد
Pictures%5C2010%5C01%5C23%5Cb36ac65d-7d9b-4505-9d92-4af50cf64a9e_maincategory.jpg
العبيد أثناء إجراء إحدى العمليات الجراحية
Pictures%5C2010%5C01%5C23%5Caf0e2806-18ca-4084-9fd9-156f04276c1b_maincategory.jpg






24/01/2010


الدكتور عبدالرزاق العبيد.. استشاري جراحة العمود الفقري: علاج الشلل بات متاحا للبعض

Pictures%5C2010%5C01%5C24%5C6234005b-04d0-482d-bfbb-ed0af1e4494e_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
تتعدد أسباب آلام الظهر، بيد ان هنالك عوامل تفسر انتشار هذا العرض الذي يعتبره بعض الخبراء مرضا بحد ذاته. حيث بين الدكتور عبدالرزاق العبيد، استشاري جراحة العمود الفقري، أنه يُعزى إلى تفشي السمنة والخمول وممارسة العمل المكتبي مع كثرة الجلوس خاصة على الأرض (التربع) وقلة ممارسة الرياضة والحركة. بالإضافة إلى عدم السيطرة على الأمراض مثل السكري والروماتيزم وهشاشة العظام غيرها.

الشد العضلي والديسك
لا يرجع سبب كل ألم في الظهر الى الإصابة بالديسك، فقد يرجع السبب إلى وجود اعتلال آخر، وأوضح الاستشاري عبدالرزاق، معللا: «إن كان الألم يقتصر على منطقة الظهر مع محدودية في الحركة، ففي الغالب يكون الشخص مصابا بشد عضلي، وهي حالة بسيطة تعالج بالحمامات والكمادات أو«المطارة» الدافئة مع الراحة في أول 3 أيام، ومن ثم ممارسة التمرينات لتقوية عضلات الظهر. وبعض المصابين بالديسك يشعرون بألم في الظهر مع ألم وتنميل يمتد إلى كامل الساق، وغالبا ما يرجع ذلك لإصابتهم بالديسك وشد في عضلات الظهر معا. ولكن إن كان الألم يمتد من الفخذ الى القدم مع تنميل وخدر، فذلك معناه ان الديسك هو غالبا سبب المشكلة وليس الشد العضلي».

تحرك الفقرات
تندرج عدة حالات مرضية تحت مسمى الإصابة بالديسك، ومن أشيعها أن يكون الديسك (أو الغضروف) متمزقا أو متضخما أو متحركا من مكانه أو حتى عند تحرك الفقرة من مكانها. وفي المرحلة العلاجية المبدئية، يركز المعالج على العلاج التحفظي من خلال العقاقير وممارسة السباحة وتمارين تقوية عضلات الظهر والبطن، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي لدعم العمود الفقري وتحسين وضعه. وفي حالة عدم تحسن الألم، فيستعان بالإجراءات العلاجية البسيطة (التداخلية) مثل تصغير الديسك بضخ الماء وعمليات المنظار. وللتأكيد، فإن نسبة كبيرة تزيد على 70% تستجيب وتشفى بالعلاج التحفظي.

العلاج خطوة بخطوة
شدد الاستشاري على ضرورة اتباع المرضى للتسلسل الصحيح للعلاج، حتى لا يفاقموا من سوء وضعهم الصحي. فمن المصابين ممن يطلب الخضوع للجراحة منذ بداية معاناته بالألم، ومن دون ان يجرب العلاج التحفظي كالمسكنات والعلاج الطبيعي والتمارين لاعتقاده أنها الحل السحري وأقصر طريق للتخلص من معاناته. وتابع الاستشاري قائلا: «هذا الاعتقاد خاطئ، فالعلاج يبدأ بالخطوات البسيطة، أما العملية فلا تجرى منذ البداية إلا للحالات الخطرة التي تظهر عليها الأعراض الحمراء. وأي طبيب يشير عليك بغير ذلك، فلا بد من ان تشك في نيته، ففي الغالب يكون هدفه الربح المادي».
وللتفصيل، فعند بداية ظهور الألم لا بد ان الانتظار من 1 إلى 3 أشهر، حيث ان 70% من المصابين يشفون حتى من دون الاستعانة بالعلاج. فيما إن الاستعانة بالعلاج العقاقيري والعلاج الطبيعي وحقن الظهر وخسارة الوزن وتعديل أسلوب الحياة يضمن علاج المعظم. لتبقى نسبة قليلة من المصابين ممن أعراض الالم تحتاج لإجراءات أكثر تدخلا أو الجراحة».

وشدد الاستشاري على من يعانون هذه الأعراض بضرورة الاستعجال في الخضوع للعملية الجراحية. فعلى الرغم من مخاطر الجراحة، بيد ان خطر الانتظار في هذه الحالات هو أكثر وطأة وخوفا. كما استغرب كثيرا استمرار الإشاعة حول فشل العمليات، على الرغم من أنها باتت تجرى روتينيا وبنجاح ليتحسن المرضى بعدها ويمارسوا حياتهم. وأكد قائلا «أصبح ظهور المضاعفات كالشلل بعد العملية نادرا جدا، نتيجة لتطور الخبرة والأدوات الجراحية، حيث تستخدم فيها المايكروسكوب والمناظير. لذا فلا تصدقوا الإشاعات».

الأدوية مهمة
شدد الاستشاري على ضرورة تناول المصابين بألم الظهر مضادات للالتهاب ومسكنات للألم، لأهميتها في تقليل التهاب العصب وتورمه. وأوضح «هناك اعتقاد خاطئ بأنها أدوية مسكنة للألم ولا فائدة منها، وهو ما سبب التهاون أو العزوف عن تناولها، بيد أنها مفيدة جدا. فيجب على المصاب اخذ مسكن ومضاد الالتهاب ليساعده على المرور بمرحلة الشفاء الذاتي. فعندما يلامس الديسك عصبا، فإن ردة فعله تظهر من خلال تورمه الذي سيترتب عليه تمدده في داخل مساحة القناة بما يزيد من ضغط الديسك عليه، فتسوء الأعراض. ولتخفيف هذا الوضع، فلابد من السيطرة عليه بمضادات الالتهاب. وان كان المصاب يعاني مشاكل في المعدة كالقرحة أو لا يستطيع البلع، فيمكنه اخذ حقن الظهر».

الحقنة يمكن ان تتم بلا أشعة
وحول المرأة المصابة بالديسك، أشار الاستشاري إلى أن زيادة الوزن وإفراز الهرمونات التي ترافق الحمل ستسبب زيادة الضغط والتوتر على الديسك والعمود الفقري بشكل عام، مما يسبب سوء وضع الألم ومعاناة الحامل. ورغما عن ذلك فلا تمنع المصابة من الحمل، ولكن يجب عليها الحرص على الراحة وهدوء الحركة وعدم الإفراط في زيادة الوزن. وفي حال إصابتها بالآلام، فيمكن حقنها في الظهر لتخفيف آلامها، مع شرط عدم استعمال الأشعة أو التخدير الكامل. وتابع قائلا «في إجراء حقن الظهر يحتاج أغلب الأطباء لإشراف الأشعة. لكنني لا احتاج لذلك، فيمكنني حقن المنطقة المعتلة بدقة من خلال معرفتي بتشريح الظهر وردة فعل الإبرة التي مع الخبرة أصبحت حساسا بحركتها في المكان الصحيح».

تصغير الديسك بالماء
تتضمن تقنية تصغير الديسك بضخ الماء، إدخال منظار إلى منطقة الديسك تحت إشراف التصوير بالأشعة ومن ثم ضخ الماء بقوة ليعمل على إزالة الجزء المتضرر أو البارز من الديسك. وللتوضيح، فلا يتم خلاله إزالة الديسك بل إزالة الجزء البارز منه فقط، ليتم شفطه للخارج ومن دون آثار جانبية. وخلال هذا الإجراء يكون المريض واعيا وتحت تأثير المخدر الموضعي ويمكنه المغادرة بعده إلى المنزل. وهو مشابه لتقنية تصغير الديسك بالليزر، بيد ان استخدام الماء له أفضلية الأمان في كونه مادة طبيعية لا تضر بالديسك، مقارنة بأشعة الليزر التي هي طاقة حرارية ومن الممكن ان تسبب الضرر بالديسك.

الديسك الصناعي
كان الديسك الصناعي يصنع من مواد معدنية مثل الكروم، بيد انه يصنع حاليا من مادة التيتانيوم مع لب من مادة جيلاتينية، مما يوفر مرونة مشابهة للديسك الطبيعي. وقد بدئت عمليات استبدال وتركيب الديسك الصناعي منذ 4 إلى 5 سنوات في القطاعين الحكومي والخاص، وبشكل روتيني وناجح. والأساس فيها هو استبدال الديسك العنقي، بيد انه من الممكن ان يستبدل الديسك القطني. والجدير بالتنويه، هو إن الديسك الصناعي لا يناسب الجميع، فيفضل استعماله للأصغر سنا ومن تتسم مفاصله الأخرى بالحالة الجيدة. فالديسك الصناعي يوفر المرونة وليس الصلابة أو قوة التحمل. أما العلاج الآخر لاعتلال الديسك فهو بإزالته تماما، ليتم لحم الفقرات ببعضها حتى توفر الصلابة والقوة.

حالات حرجة تحتاج الجراحة

هنالك حالات حرجة لا بد فيها من التدخل الجراحي، ويستدل عليها من خلال الأعراض التالية:
1 - خلل أو اضطراب في الأعصاب، وتتضمن أعراضه: عدم القدرة على المشي أو رفع القدم أو المشي على الكعب أو الوقوف على الأصابع.
2 - عدم القدرة على التحكم في البول أو الخروج أو حدوث احتباس فيه.
3 - ضعف في العضلات والأعصاب، وفقدان الاتزان.
4 - ألم حاد وشديد لا يتحسن على الرغم من المحاولات العلاجية.

إزالة الديسك بالمنظار وإدخال المسامير من خلال ثقوب جلدية

حول التطورات الحالية، كشف الاستشاري عن عدة تطورات في طرق علاج اعتلال العمود الفقري، وقال «بدلا من عمليات الجراحة المفتوحة، يمكن حاليا إزالة جزء أو كامل الديسك من خلال الجراحة التنظيرية، التي تتم من خلال فتحة صغيرة في الجلد. بيد ان اتسام هذه الطريقة بمحدودية المساحة يصعب من إزالة الديسك الكبير. ويستخدم المنظار أيضا لعلاج ضيق قناة النخاع الشوكي، حيث يتم فيه تركيب أداة مثل الدعامة أو (الجيك) تثبت بين الفقرات وتعمل على توسعة القناة وشد الأوتار حتى توفر مساحة اكبر للنخاع الشوكي والأعصاب بمقدار 10% ـ 20%. وهو إجراء لا يفيد جميع المرضى، لكنه مفيد جدا في 70% منهم فتختفي أو تتحسن أعراضهم. ولا ضرر منه. وعليه فيفضل إجراؤه قبل خضوع المريض لعملية جراحية كبيرة وبخاصة لو كان كبيرا في السن ويعاني أمراضا كثيرة.
ومن الإجراءات الجديدة هو تطوير عمليات تعديل كسور الفقرات أو تهشمها من خلال الإسمنت الطبي والدعامات. وهي دعامات تشبه تلك المستخدمة في دعم الشرايين الضيقة، وتوفر أساسا متينا للحفاظ على شكل الفقرات وقوتها. كما بدأنا في إجراء عمليات تثبيت العمود الفقري بمسامير وصواميل تثبت في الفقرات من خلال فتحات صغيرة في الجلد. وهي عملية تسمى Percutaneous screws. وقد انضم للرازي حديثا الاستشاري عبد العزيز المطير وهو المتخصص في هذه العمليات».

محدودية إزالة الديسك بالمناظير

1 - إذا كان الديسك كبير الحجم فهنالك محدودية في كمية الإزالة.
2 - يحس المريض ببعض التحركات، ولذا لابد من ان يكون مرتخي الأعصاب وهادئا.
3 - لكونها تتم تحت إشراف الأشعة، فإذا كان المريض سمينا جدا فذلك سيقلل من وضوح الرؤية، بل وقد يحجبها، أو قد يقلل من مساحة منطقة دخول المنظار الجراحي.

تحديد سبب آلام القدم

قد يشعر البعض بآلام في القدم، ويشك هنا في إصابته بالديسك. وعلى الرغم من ان السبب قد يرجع فعلاً لحدوث انزلاق غضروفي أو فقري، بيد أنه أحيانا قد يرجع لوجود مشاكل في القدم، مثل التهاب في الأربطة أو مفاصلها أو وجود ضعف أو انسداد في الأوعية الدموية. وقد تسبب مضاعفات داء السكري مشاكل في الدورة الدموية والأعصاب، لتظهر آلاما في القدم. وهنا تجب السيطرة على داء السكري حتى تخف الآلام. أما بالنسبة الى ضعف التروية الدموية للقدم أو وجود جلطة فيها، فيمكن الاستدلال عليها بأعراض مثل البرودة وضعف رد فعل القدم أو الإحساس بها، كما يخف الشعر في قدم الرجال. وعليه فيجب ان يتم تشخيص سبب ألم القدم بدقة بعد الخضوع لعدة فحوصات، حتى يمكن علاجها بنجاح.

ألم انتشر بسبب السيراميك والرخام

كما أن هناك سببا آخر لانتشار آلام القدم في الكويت، وهو الإصابة بالتهاب في وتر كعب القدم، المسمى «بلانتر فيشياليس». وأضاف الاستشاري: «سابقا، كان تشخيص سبب ألم هذه الحالات غالبا ما ينسب لوجود أي نتوء عظمي أو مسمار عظم «يسمى أيضا شوكة» في الكعب. في حين ان معظمنا لديه هذه الزيادة العظمية من دون الشعور بالألم. وللأسف، فهناك حالات كثيرة خضعت لعمليات جراحية تمت فيها إزالة هذه الشوكة، ولكن من دون فائدة، فلم يختفي الألم بعدها، لأنهم لم يعالجوا من سبب المشكلة. وللتوضيح، فتوجد 5 أوتار في باطن القدم تمتد من كل إصبع لتلتقي عند الكعب فتكون وترا واحدا قويا. والمشكلة، هي ان هذا الوتر يرتخي أثناء النوم، وعند الوقوف صباحا، فنحن نشد عليه، خاصة عند السير على أرضيات قاسية، مما يسبب حدوث تمزقات صغيرة في هذا الوتر. ومع مرور الوقت يتراكم الضرر ويلتهب وتر الكعب، فيشعر المصاب بالألم. وهو ما يفسر شكوى المريض من ألم شديد خلال أول خطوات يقوم بها صباحا. ويرجع سبب انتشار هذه الحالة إلى تغيير أرضيات المنازل من السجاد المريح إلى أرضيات قاسية، مثل السيراميك والرخام لا تمتص الصدمات».

نظام الملاحة

بالنسبة لنظام الملاحة أو «النافيجاشن» المتوافر في الخاص (مستشفى السلام) منذ أكثر من سنة فقد وصل حديثا للرازي وينتظر البدء في استخدامه قريبا. لإجراء عمليات تثبيت العمود الفقري وحالات الانزلاق الغضروفي والفقري ممن يحتاج الى تثبيت الصواميل. وهو عبارة عن أداة توافر ميزة إضافية تسهل من مهمة الجراح وتمكنه من إدخال الصواميل وتثبيتها في الفقرات بطريقة سريعة ودقيقة جدا، مع تفادي الأخطاء البشرية. كتفادي ملامسة الأعصاب أو الأعضاء المجاورة، ويلغي خطورة الإصابة بالشلل. وكمثال، فهي تشبه جهاز «النافيجاشن» المستخدم في السيارة ليدل على الطريق الأقرب والأفضل للوصول إلى مكان ما. فيتمكن الجراح من خلالها من تمثيل العملية مسبقا على برنامج الكمبيوتر حتى يختار أفضل الطرق للوصول للديسك واحجام المسامير المناسبة له.

علاج حالة الشلل الخليجية

حول ما تردد في وسائل الإعلام، من قيامه بعلاج شاب من دولة خليجية يبلغ من العمر 18 ربيعا بعد إصابته بالشلل. فبين قائلا: «أصيب الشاب بخلع كامل في أول فقرة عنقية، المتصلة بالجمجمة مباشرة، على اثر وقوعه على رأسه. وللعلم، تحتوي هذه المنطقة على اكبر تفرع للأعصاب، وهو ما يفسر إصابته بالشلل بعد الحادث مباشرة. لتستمر حياته بعدها، مستعينا بالأسلاك والقساطر. ومع مرور الوقت بدأت حالته تستقر، بما مكنه من تحمل الجراحة. وعليه، فقد قررت لجنة دولته للعلاج بالخارج ابتعاثه، وكان الخيار ما بين ألمانيا والكويت. وجاء اختيارهم لي شخصيا مفخرة لنا، فقد بتنا نعد من جهات العلاج للدول القريبة. وهو حصيلة جهودنا الطبية الدائبة على التطور ومواكبة التقدم الطبي. ولكن تجدر الإشارة إلى ان ذلك لا يدل على عجز الدولة الشقيقة بل على ثقتها بنا. ولا يمكن إنكار ان العملية كانت على درجة كبيرة من الخطورة، لان الشاب لم يكن مصابا بديسك، بل بخلع كامل بين فقرات العنق الأولى، بحيث ضغطت على النخاع الشوكي وتفرعات أعصابه الرئيسية. وأُعيدت الفقرات إلى وضعها الطبيعي وثُبتت بدقة بالمسامير، على الرغم من صغر ومحدودية المنطقة، بحيث ان خطأ ميللي سنتيمتر يعرضنا لخطر خروج المسمار من الفقرة وملامسته للنخاع الشوكي أو العصب أو الأوعية الدموية الموجودة بكثرة في العنق. وأشيد بجهود الدكتور حسين المجدادي، الاستشاري وأكفأ المتخصصين في التخدير، لكونها عملية تتطلب نوعا صعبا ومختلفا من التخدير».
حالات محلية
قال الاستشاري عبدالرزاق: «الجدير بالذكر، هو أن نجاح العمليات الصعبة وشفاء المصاب من الشلل ليس غريبا علينا. بيد ان الصحف بخيلة في ذكر الحالات المحلية التي تخضع لعمليات صعبة على أيدي كوادرنا الطبية. لذا، فقد أكد انه من المهم ان يشعر الطبيب بالتقدير حتى يتحفز ويتشجع على انجاز المزيد، كما لا بد من تسليط الضوء على إنجازات كوادرنا بدلا عن إنجازات الأطباء الزائرين. فللعلم، أجرى الاستشاري عدة عمليات خطرة تكللت بالنجاح في شفاء مواطنين ومقيمين من الشلل والتشوهات. كما يعتبر الاستشاري عبدالرزاق العبيد من المحاضرين الدوليين والخبراء في مجال علاج العمود الفقري بالتدخل الجراحي لانجازه العديد من الجراحات الصعبة والجديدة بنجاح.

أداة جديدة لعلاج الجنف

يتوافر حاليا جهاز متطور ومفيد جدا لعلاج حالات الجنف، وهي حالة مرضية عبارة عن وجود انحناءات غير طبيعية في العمود الفقري تظهر منذ الطفولة. وهي حالة تنتشر بالوراثة ولو ان سببها الرئيسي غير معروف. ومشكلة المصابين بها، هي كونها لا تتيح فرصة لتمدد الرئة خلال فترة نموالطفل. بيد ان وضع هذا الجهاز الجديد تحت الجلد، يسمح بتمدد القفص الصدري وبالتالي تمدد الرئة وزيادة حجمها، بما يطور من كفاءتها ويحسن من وضع المصابين مع تقدمهم في العمر.

الانتظار يعرض الطفل للمضاعفات

شدد الاستشاري على أهمية العلاج المبكر والمتابعة لتفادي تطور الحالة وتفاقم درجة الجنف، والذي يقلل من القدرة على استعادة الوضع الطبيعي للعمود الفقري بعد العملية. وتابع مفسرا: «لو تبين، أن الجنف يتطور 20 و30 درجة سنويا، فلا يفضل هنا الانتظار بل الخضوع للعملية الجراحية فورا. وبالرغم من تفضيل الأهل للانتظار حتى يصل الطفل إلى سن الرشد، بيد أن ذلك يزيد من تشوه قوام الطفل. وغالبا ما ينتج عن ذلك مضاعفات جسدية ونفسية، فتسوء حالته النفسية ويصبح مكتئبا يحب العزلة ويتفادى الاختلاط ويشعر دائما بالنقص، وهي أمور نفسية من الممكن تفاديها بتعديل قوامه في الوقت المناسب».

الاكتئاب وآلام الظهر

أثبت العديد من الدراسات العالمية علاقة الاكتئاب بآلام الظهر. فمن المنطقي ان يشعر المصاب بمشاكل وآلام الظهر بالاكتئاب والضيق نتيجة لما يعانيه من الم وما ترتب علي إصابته من تغير في حياته وتقييد لحركته ونشاطه وإحراج من ردة فعل الناس له. وعليه فان الشعور بقلة الحيلة والملل من نوعية الحياة يترتب عليه إصابة المرضى بالاكتئاب. كما ان الاكتئاب اوالانعزال غالبا ما ترافقه أعراض فسيولوجية مثل الصداع والقولون العصبي والمغص وألم المفاصل والظهر. فيما إن زيادة حساسية المريض بالألم تتفاقم أثناء شعوره بالاكتئاب والحزن وهو ما يفسر اشتداد الشكوى من الم الظهر أثناء فترات الحزن والهم.

اختيار وقت العملية المناسب

هنالك شرالبلوغ، لاختيار الوقت المناسب لإخضاع الطفل المصاب بالجنف لعملية تعديل انحناء وتثبيت عموده الفقري، ومن أهمها أن تكون درجة الانحناء قد تعدت 45 درجة، وبأن تجرى بعد البلوغ. وعن شرط البلوغ، علل الاستشاري: «فخلال فترة النمو تستمر الفقرات في الزيادة في الحجم. وبالتالي، فإن تم تثبيت الظهر قبل بلوغ المصاب، فستستمر فقراته في النمو من الأمام مع تقدمه في العمر، لينحني مرة أخرى فيضطر للخضوع لعملية جراحية في المستقبل. وعليه، يفضل الانتظار والالتزام بلبس الحزام مع متابعة تطور حالة الجنف سنويا إلى ان يصل المصاب للبلوغ، فيما بين عمر 14-12 سنة للفتيات، واكبر من 15 سنة للأولاد».





Pictures%5C2010%5C01%5C24%5C70dcbe63-3b8c-4454-9845-d23ddc8388a7_maincategory.jpg
عبدالرزاق العبيد
Pictures%5C2010%5C01%5C24%5C5f634d3e-c025-411d-9d92-7e0e15d945d9_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-10-2011, 08:51 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ماذا يحدث لبشرتك أثناء الحمل؟

Pictures%5C2010%5C01%5C25%5C3820d886-1102-40c2-82c8-d0d2b9f0b76e_main.jpg


زيبا رفيق
يحدث الحمل في جسم المرأة تغيرات في نواح كثيرة، فالى جانب تغير الوزن، تحدث تغيرات ملحوظة في البشرة ايضا. والكثير منها يمكن ان يسبب لها القلق لأنه يؤثر على مظهرها، ومع ذلك فمعظم هذه التغيرات غير ضارة، وغالبا ما تزول بعد الولادة.
قد تلاحظين اثناء الحمل حدوث تغيرات مفاجئة مثل اشراق وجهك او تورده، وظهور شرائط محمرة على معدتك، لكن ليست كل حامل ستواجه التغيرات الجلدية ذاتها. وفيما يلي قائمة من التغيرات الجلدية التي تعتبر شائعة خلال فترة الحمل.

علامات التمدد
تعتبر علامات التمدد من أكثر التغيرات الجلدية التي تحدث أثناء فترة الحمل، فما يقارب من 90% من النساء الحوامل تحدث لهن هذه العلامات، وتظهر على شكل شرائط وردية أو حمراء وتكون على البطن أو الثديين.

• الحل

ممارسة الرياضة ووضع المرطبات التي تحتوي على فيتامين «هـ» ومرطب بزبدة الكاكاو للمساعدة في منع ظهور علامات التمدد. هذه العلاجات لم يثبت طبيا أن لها تأثيرا مباشرا على علامات التمدد، لكن محاولة تجريبها لن تضر. واذا لاحظت عدم ظهور نتائج من استخدامها، فلا ترهقي نفسك في التفكير لأن هذه العلامات سوف تتلاشى تدريجيا بعد الولادة.
قناع الحمل
يكون كبقع داكنة تظهر على وجهك. وهذه البقع هي الاكثر شيوعا وتظهر على الجبهة والخدين وتكون نتيجة لزيادة التصبغ. عندما تحمل المرأة ينتج الجسم هرمونات أكثر، هي السبب في زيادة التصبغ. وما يقارب 50% من النساء الحوامل تظهر لديهن بعض علامات قناع الحمل.

• الحل

لمنع ظهور قناع الحمل على وجهك، عليك وضع كريم الحماية من الشمس الذي يحتوي تقريبا على عامل حماية بنسبة 30% كلما كنت في الخارج. فاثناء الحمل قد تصبح بشرتك حساسة اكثر، والشمس تعمل على زيادة فرص ظهور هذه البقع السوداء على وجهك.
تورّد الحمل
عندما تحمل المرأة يقوم جسمها بانتاج أكثر من 50% من الدم، مما يؤدي الى زيادة في دوران الدم في الجسم، وهذه الزيادة في الدورة الدموية تجعل الوجه أكثر إشراقا. وجسمك أيضا ينتج قدرا كبيرا من الهرمونات، مما يجعل غددك الدهنية تعمل مانحة بشرتك اللمعان. كل هذه الأشياء تؤدي الى توهج الحمل الذي سمعت عنه.

• الحل

اذا أصبحت بشرتك دهنية كثيرا، يمكنك حينها استخدام منظف خال من الدهون لتنظيفها. عدا ذلك لا تفعلي شيئا.. فقط ابتسمي.
البثور وحب الشباب
اذا كان لديك بالفعل مشاكل مع حب الشباب، فربما سيصبح اكثر تهيجا خلال فترة الحمل، فالهرمونات الزائدة في الجسم تجعل الغدد الدهنية تفرز المزيد من الدهون مما يؤدي الى ظهور البثور.

• الحل

عليك وضع نظام للتنظيف الروتيني. يمكنك البدء بغسول لطيف للوجه ومن دون وصفة طبية. استخدمي صابونا خاليا من العطور لتجنب الغثيان.
نظفي وجهك كل ليلة وصباح، فالغسل المتكرر للوجه يؤدي الى جفاف البشرة.
ابقي بعيدة عن اي دواء قابض لحب الشباب، فقد يحتوي على مركبات لعلاج حب الشباب قد لا تصلح لاستخدام الحوامل.
وأخيرا، اتبعي هذا الإجراء مع مرطب خال من الدهون. لذا إذا وجدت أنك تواجهين مشاكل مع حب الشباب خلال فترة الحمل، استشيري طبيبك لتزويدك بعلاج لحب الشباب خلال فترة الحمل.
توسّع الأوردة
عادة ما تظهر عروق ضخمة مزرقة على الساقين خلال فترة الحمل، وسبب حدوث ذلك ان جسمك يقوم بالتعويض عن تدفق الدم الاضافي الذي ينتقل الى طفلك. فتوسع الاوردة يمكن أن يكون غير مريح ومؤلما في بعض الأحيان. مع الأسف، اذا كان لديك تاريخ عائلي من الدوالي، فستكونين عرضة لظهورها لديك أثناء فترة الحمل. والخبر السار انه يمكنك الآن اتخاذ تدابير لمنع هذه الأعراض أو الحد منها.

• الحل

- تجنبي الوقوف لفترات طويلة من الوقت.
- امشي قدر المستطاع للمساعدة في الدوران الصحيح للدم.
- احرصي دائما على رفع قدميك حتى عند الجلوس على كرسي.
- تجنبي الجلوس لفترات طويلة من الزمن.
- ارتدي جوارب دعم.
- احصلي على ما يكفي من فيتامين سي، فهو يساعد في الحفاظ على عروقك مرنة وصحية.
- اجلسي مع رفع القدمين إلى درجة اعلى من الرأس لما لا يقل عن نصف ساعة يوميا.
- تجنبي الزيادة المفرطة في الوزن.
الأوردة العنكبوتية
الأوردة العنكبوتية معروفة ايضا باسم «نيفي العنكبوتي»، وهي أوردة دقيقة تقع تحت سطح الجلد مباشرة وألوانها اما حمراء او زرقاء أو بنفسجية اللون، وتكون واضحة. هذه العروق أيضا تسببها الزيادة في الدورة الدموية، وعادة ما تظهر على الوجه والرقبة وأعلى الصدر والذراعين. الاوردة العنكبوتية غير مؤذية، وعادة ما تختفي بعد وقت قصير من الولادة.

• الحل

الاوردة العنكبوتية يمكن ان تكون وراثية، وفي هذه الحالة ليس هناك شيء يمكن فعله لمنعها من الظهور. لحسن الحظ، هذه الاوردة سوف تتلاشى بعد فترة قصيرة من الولادة. والعلاج بالليزر يمكنه المساعدة على إزالة تلك التي لم تتلاشَ بعد.
حك البطن وجفافه
كلما كبر بطنك يتمدد الجلد ويشد، مما يسبب عدم الراحة والجفاف والحكة.

• الحل

للمساعدة في تخفيف حكة البطن، عليك ان تحافظي على رطوبة جلده. ويمكنك أيضا استخدام الكريمات المضادة للحكة او مرطب مهدئ للمساعدة في توفير المزيد من الراحة. ابدا لا تحكي بأظافرك لأنك بهذا سوف تسببين تشققات عميقة لبشرتك.
الخط الأسود
هو الخط الداكن الذي يمتد من السرة الى العانة ويشاهد في الأشهر الاخيرة من الحمل. وهو دائما يكون في ذلك المكان، وربما قد لا تكونين لاحظته من قبل لأن لونه كان أفتح. لكن خلال فترة الحمل يصبح لونه داكنا، ربما بسبب عدم التوازن في الهرمونات. وعادة ما يبرز في الشهر الرابع أو الخامس من أشهر الحمل.

• الحل

ليس هناك شيء يمكنك القيام به لمنع حدوث ذلك، لكن بعد الولادة سيتلاشى هذا الخط.
النمش الأسود والشامات وغيرها
زيادة الهرمونات قد تسبب تغيرات في لون البشرة، وسوف تلاحظين ان بعض المناطق تظهر عليها بقع داكنة، مثل النمش، الشامات، كما يمكن أن تصبح الحلمات والشفاه اكثر قتامة.

• الحل

ليس هناك شيء يمكنك القيام به لمنع حدوث ذلك. لكن اذا لاحظت بعض التغيرات في شكل الشامات او النمش أو شكلها، فيجب عليك حينها استشارة طبيبك الخاص.
من الممكن ان تبقى هذه الاماكن داكنة اللون حتى بعد الولادة. التغير في التصبغ يمكن ملاحظته، لكنه ليس جذريا.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-10-2011, 02:56 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

الكركم.. أكثر النباتات فعالية في علاج الأمراض الخطيرة
Pictures%5C2010%5C01%5C28%5Cff49df90-02b4-4a0b-bc79-6cacb71a9398_main.jpg


د. مهدي السعيد
من المعروف بصورة عامة، ان هنالك بعض أنواع التوابل التي تحتوي على مركبات فعالة، لها أهمية مباشرة في تحسين حالتنا الصحية وحماية اجسامنا من الاصابة بالأمراض الخطيرة المختلفة كالسرطان مثلا. واهم هذه المواد توجد في الأنواع التي تعرف بالنباتات الأكثر تلوينا.
وتتركز وظيفة هذه المواد في حماية النباتات ذاتها من مؤثرات أشعة الشمس السلبية، أو من مؤثرات الفطريات الضارة.
لكن هذه الفعالية نفسها، يمكن ان تؤدي أيضا إلى حماية جسم الانسان من التأثيرات ذاتها، أو من التأثيرات التي تسبب الاصابة ببعض الأمراض الخطيرة الأخرى.
حددت أحدث النتائج المختبرية نبات الكركم، الذي يعرف علميا بمصطلح Curcuma Longa، باعتباره أكثر النباتات التي تحتوي على مؤثرات فعالة في علاج عدد من الأمراض الخطيرة.
فنبتة الكركم تظهر على اسطح التربة على شكل «شدة» ورد، ولكن بأوراق طويلة مقعرة، تنتهي إلى غصن رئيسي واحد.
أما الجذر، فهو العنصر الاساسي في الحصول على مادة الكركم التي تستخدم كنوع من انواع التوابل، وهي ذات لون اصفر أو برتقالي، أما موطنه الأصلي فهو جنوب شرق آسيا، وقد استخدم في اغراض طبية منذ القدم.
ويعتبر جذر النبات، المصدر الرئيسي للحصول على مادة الكركم، وتتميز بعض انواعه بحرارته اللاسعة، لذلك يتم صناعة الكاري أو الصلصة الحارة منه.
محتوياته
يحتوي الكركم على مادة Polyfenol Kurkumin، المسؤولة عن صبغته الصفراء، فضلا عن مسؤوليتها في بث مؤثرات علاجية مختلفة.
ففي السنوات الأخيرة، أجريت اختبارات متعددة على هذه المادة في الولايات المتحدة الأميركية وبعض دول أوروبا الغربية. وكان اهتمام العلماء ينصب على قدرة الكركم في مكافحة الالتهابات والخلايا السرطانية، وكذلك بمكافحة الاصابة بمرض الزهايمر.
والكركم الطازج يحتوي على اربعة في المائة فقط من مادة الكركومين Kurkumin، ولكن الذي يساعد في تقبل الجسم لها هو الدهون وكذلك مادة الـIipid الموجودة في زيت الزيتون والدهون اللحمية.
وتتركز مادة الكركومين في جذور النباتات المجففة التي يتم طحنها فيما بعد وتحويلها إلى طحين.
وكان وما زال الكركم يلعب دورا مهما في الطب الصيني التقليدي حيث يستخدم كدواء ضد مرض الكآبة.
وفي أحدث دراسة نشرت من قبل مجموعة من العلماء الأميركيين، اتضح ان الكركم يقوم بخفض حالة الضغط النفسي بشكل كبير، الذي يسبب في الغالب الاصابة بمرض الكآبة أو أمراض أخرى.
أما فيما يتعلق بمرض الزهايمر، فان العلماء توصلوا إلى ان الكركم يقوم بتعطيل اصابة العقد العصبية بالامراض التي تمهد الطريق للاصابة بمرض الزهايمر.
وقد نشر العلماء الأميركان في مجلة Jounrnal Of Neuroscience بحثهم حول فعالية الكركم الملموسة، ارتباطا بالحامض الدهني Omega -3 في تدمير العوازل التي تنشأ في العقد العصبية، والتي تؤدي في النهاية إلى الاصابة بمرض الزهايمر.
ولأن الجسم لا يستطيع تقبل مادة الكركومين بسهولة، فان العلماء يقترحون خلطه بفيتامين D3، الذي يساعد في تقبل الجسم لهذه المادة.
ان مادة الكركومين، من المواد النادرة، لذلك يجري حاليا انتاجها صناعيا. ويشير العلماء إلى ان الكركم، له قدرة على علاج ليس فقط مرض الزهايمر، بل أيضا علاج أمراض الأعصاب الأخرى المختلفة، وبخاصة المعروف باسم باركتسون اضافة إلى مرض السكر.
دواء لأمراض أخرى
الكركم يستخدم حاليا وبنتائج ايجابية للغاية في علاج مرض الهربس Herpes Simplex Virus HSV الذي يصيب الكثيرين من الناس، لكنه يظهر بفعالية أكبر عند القليل منهم.
ويسبب نوع آخر من الفيروس الشقيقة الذي يشار إليه بالاحرف HSV1 التهاب البلعوم والمريء، في حين يسبب نوع ثالث من هذا الفيروس ويطلق عليه HSV2 التهاب الجهاز العضوي.
ان الشيء المهم في الكركم، انه مادة علاجية للكثير من الأمراض، فهو يستخدم حاليا في الوقاية من الأمراض أو معالجة بعض الأمراض وخاصة سرطان الأمعاء.
ويقوم العديد من العلماء في المختبرات العالمية حاليا بتحليل قدرة الكركم على محاصرة العمليات التي تؤدي إلى ظهور الالتهابات الداخلية في جسم الانسان.

- بعض المواد الموجودة في النباتات تحمي اجسامنا من الاصابة بالأمراض الخطيرة المختلفة كالسرطان مثلا. واهمها يتوافر في الأنواع التي تعرف بالنباتات الأكثر تلوينا.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-10-2011, 02:56 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

الكركم.. أكثر النباتات فعالية في علاج الأمراض الخطيرة
Pictures%5C2010%5C01%5C28%5Cff49df90-02b4-4a0b-bc79-6cacb71a9398_main.jpg


د. مهدي السعيد
من المعروف بصورة عامة، ان هنالك بعض أنواع التوابل التي تحتوي على مركبات فعالة، لها أهمية مباشرة في تحسين حالتنا الصحية وحماية اجسامنا من الاصابة بالأمراض الخطيرة المختلفة كالسرطان مثلا. واهم هذه المواد توجد في الأنواع التي تعرف بالنباتات الأكثر تلوينا.
وتتركز وظيفة هذه المواد في حماية النباتات ذاتها من مؤثرات أشعة الشمس السلبية، أو من مؤثرات الفطريات الضارة.
لكن هذه الفعالية نفسها، يمكن ان تؤدي أيضا إلى حماية جسم الانسان من التأثيرات ذاتها، أو من التأثيرات التي تسبب الاصابة ببعض الأمراض الخطيرة الأخرى.
حددت أحدث النتائج المختبرية نبات الكركم، الذي يعرف علميا بمصطلح Curcuma Longa، باعتباره أكثر النباتات التي تحتوي على مؤثرات فعالة في علاج عدد من الأمراض الخطيرة.
فنبتة الكركم تظهر على اسطح التربة على شكل «شدة» ورد، ولكن بأوراق طويلة مقعرة، تنتهي إلى غصن رئيسي واحد.
أما الجذر، فهو العنصر الاساسي في الحصول على مادة الكركم التي تستخدم كنوع من انواع التوابل، وهي ذات لون اصفر أو برتقالي، أما موطنه الأصلي فهو جنوب شرق آسيا، وقد استخدم في اغراض طبية منذ القدم.
ويعتبر جذر النبات، المصدر الرئيسي للحصول على مادة الكركم، وتتميز بعض انواعه بحرارته اللاسعة، لذلك يتم صناعة الكاري أو الصلصة الحارة منه.
محتوياته
يحتوي الكركم على مادة Polyfenol Kurkumin، المسؤولة عن صبغته الصفراء، فضلا عن مسؤوليتها في بث مؤثرات علاجية مختلفة.
ففي السنوات الأخيرة، أجريت اختبارات متعددة على هذه المادة في الولايات المتحدة الأميركية وبعض دول أوروبا الغربية. وكان اهتمام العلماء ينصب على قدرة الكركم في مكافحة الالتهابات والخلايا السرطانية، وكذلك بمكافحة الاصابة بمرض الزهايمر.
والكركم الطازج يحتوي على اربعة في المائة فقط من مادة الكركومين Kurkumin، ولكن الذي يساعد في تقبل الجسم لها هو الدهون وكذلك مادة الـIipid الموجودة في زيت الزيتون والدهون اللحمية.
وتتركز مادة الكركومين في جذور النباتات المجففة التي يتم طحنها فيما بعد وتحويلها إلى طحين.
وكان وما زال الكركم يلعب دورا مهما في الطب الصيني التقليدي حيث يستخدم كدواء ضد مرض الكآبة.
وفي أحدث دراسة نشرت من قبل مجموعة من العلماء الأميركيين، اتضح ان الكركم يقوم بخفض حالة الضغط النفسي بشكل كبير، الذي يسبب في الغالب الاصابة بمرض الكآبة أو أمراض أخرى.
أما فيما يتعلق بمرض الزهايمر، فان العلماء توصلوا إلى ان الكركم يقوم بتعطيل اصابة العقد العصبية بالامراض التي تمهد الطريق للاصابة بمرض الزهايمر.
وقد نشر العلماء الأميركان في مجلة Jounrnal Of Neuroscience بحثهم حول فعالية الكركم الملموسة، ارتباطا بالحامض الدهني Omega -3 في تدمير العوازل التي تنشأ في العقد العصبية، والتي تؤدي في النهاية إلى الاصابة بمرض الزهايمر.
ولأن الجسم لا يستطيع تقبل مادة الكركومين بسهولة، فان العلماء يقترحون خلطه بفيتامين D3، الذي يساعد في تقبل الجسم لهذه المادة.
ان مادة الكركومين، من المواد النادرة، لذلك يجري حاليا انتاجها صناعيا. ويشير العلماء إلى ان الكركم، له قدرة على علاج ليس فقط مرض الزهايمر، بل أيضا علاج أمراض الأعصاب الأخرى المختلفة، وبخاصة المعروف باسم باركتسون اضافة إلى مرض السكر.
دواء لأمراض أخرى
الكركم يستخدم حاليا وبنتائج ايجابية للغاية في علاج مرض الهربس Herpes Simplex Virus HSV الذي يصيب الكثيرين من الناس، لكنه يظهر بفعالية أكبر عند القليل منهم.
ويسبب نوع آخر من الفيروس الشقيقة الذي يشار إليه بالاحرف HSV1 التهاب البلعوم والمريء، في حين يسبب نوع ثالث من هذا الفيروس ويطلق عليه HSV2 التهاب الجهاز العضوي.
ان الشيء المهم في الكركم، انه مادة علاجية للكثير من الأمراض، فهو يستخدم حاليا في الوقاية من الأمراض أو معالجة بعض الأمراض وخاصة سرطان الأمعاء.
ويقوم العديد من العلماء في المختبرات العالمية حاليا بتحليل قدرة الكركم على محاصرة العمليات التي تؤدي إلى ظهور الالتهابات الداخلية في جسم الانسان.

- بعض المواد الموجودة في النباتات تحمي اجسامنا من الاصابة بالأمراض الخطيرة المختلفة كالسرطان مثلا. واهمها يتوافر في الأنواع التي تعرف بالنباتات الأكثر تلوينا.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-10-2011, 03:53 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ألطاف العيسى: في داخلنا طاقة للقيام بكل ما نريده.. نهدرها بالتفكير السلبي

Pictures%5C2010%5C01%5C31%5Cea8a0ece-80ec-42aa-976e-60773f6681bb_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
من ابسط الأمثلة التي بدأت الاستشارية ألطاف العيسى في شرح مفهوم الطاقة هي استخدامها لعادة تعودنا عليها منذ الصغر، وهي استخدام أيدينا للضغط على مكان نتألم منه، أو وضعنا اليد على منطقة الم أطفالنا. والسبب هنا لا يرجع فقط إلى توفير الإحساس بالحب والاطمئنان فقط، بل لكون الضغط باليد على مكان الألم يوفر شعورا بالدفء والراحة، وهو ما يمكن تسميته بأنه يمد المكان بالطاقة. وحتى عندما يقع الطفل أو يصاب، فنجد ان ردة فعلنا هي بان نضغط على كان الإصابة فورا. وغالبا ما نلحظ ان الأطفال بالذات يشعرون بالتحسن عندما يضع احد الوالدين أيديهم على منطقة الوجع، فمده بشعور كأنه عولج أو خف ألمه، ولا يغفل هنا الإشارة إلى ان الأطفال أكثر استقبالا وشفافية للطاقة الايجابية التي تمدهم بكل تلك المشاعر. وهذا هو ببساطة مفهوم العلاج بالطاقة.

الطاقة موجودة.. نعطيها ونأخذها
وللعلم، فالطاقة موجودة في كل شيء حولنا، من الماء والصخور والشمس والهواء، وكل ما يجب علينا هو توفير الطريق لوصولها إلينا. وأضافت الاستشارية ألطاف: لابد من إيضاح أن الريكي يبين للشخص ان الطاقة عبارة عن اخذ وعطاء. لذا فإذا ما أخذت الطاقة، فلابد ان تعطيها في المقابل. وعليه فمثلما تنهمك المرأة في العمل وسعادة أولادها وزوجها وأسرتها، فلابد من ان تجد ما يوفر لها البهجة والسعادة والطاقة الايجابية مثل ممارسة الريكي، أو التأمل أو أي هواية تحبها. فإذا خلت روحها من الطاقة والحب، فكيف توفر الحنان والحب للعائلة وللحياة بشكل عام.

من تنفعه
أشارت ألطاف العيسى إلى ان جلسات الريكي مفيدة بشكل عام، فهي مفيدة لكل من يريدها ويرغب فيها. ولكن يجب ان يصفي عقله ويرخي أعصابه ويتقبل الجلسة، حتى يمكنه الاستفادة منها. وقالت موضحة: «فهي مثل جلسة الاستشارة النفسية أو الاجتماعية، لن تفيدك ان لم ترغب بها».

الفرق بين جلسة الريكي والتأمل
بالرغم من صعوبة شرح ما يتم في جلسات الريكي، بيد أن الأساس فيها هو التركيز على الإصغاء لنفسك والتركيز على التنفس العميق مع الإحساس والعيش في اللحظة الحالية بحيث لا تفكرين بالماضي أو المستقبل. وهنا فإن صفاء ذهنك سينبهك إلى سريان الطاقة في جسمك. وقد يتخلل الجلسة أفكار وتخيلات يستعين بها المعالج والشخص معا.
أما التأمل فهو شيء مختلف، فهو ممارسة فردية تعتمد على تفريغ الفرد لكل ما في ذهنه من أفكار، وثم التركيز على التنفس فقط، وكيف يتم الزفير والشهيق.وللعلم، فيقترح ان يمارس الشخص العادي التأمل لمدة نصف ساعة إلى 40 دقيقة يوميا، فيما يفضل ان يخفض الوقت بالنسبة إلى الحامل إلى 20 دقيقة، وأقل لأنها تحمل في أحشائها جنينا قد يتأثر بفعل الطاقة التي تدخل إلى جسدها.

لا تنتظر السعادة بل اشكر الله
يصاب البعض بالاكتئاب نتيجة لعدم استمتاعهم بلحظات الحياة. وقد يشير البعض إلى انه ينتظر حدوث أمر معين حتى تبدأ سعادته، مثل عمل ما أو ترقية أو مال. وعليه تمر السنوات وهو ينتظر ويطول انتظاره مع كل عبء جديد يطرأ على حياته. بل إن العديد لا يقدرون نعم الله عليهم، أو لا يرونها، فالصحة والأولاد والمال والأسرة والعمل وغيرها من النعم التي يجب ان يشعرنا تواجد بعضها، ناهيك عن جميعها، بالسعادة والفخر وبأننا في قمة الحظ. وعليه فما يمنعنا أحيانا من السعادة هو الشعور بالرضا والقناعة. وبينت الاستشارية انه لابد من ممارسة شكر الله تعالى عشر مرات يوميا على الأقل حتى تمتلئ حياتك بالرضا والسعادة. ولا تنظر إلى النقاط السلبية فقط في الحياة حتى لا تعميك عاطفتك وتنسيك ما أنت غارق فيه من نعم.

علم الريكي
وحول علم الريكي الذي حصلت استشارية العلاج النفسي والاجتماعي على عدة شهادات متخصصة فيه، فبينت بأنه يختص بالحصول على الطاقة لعلاج أي أمر يحتاج الإنسان فيه إلى الطاقة، سواء من الناحية الجسمية أو النفسية أو المعنوية. وأضافت: « فقد يكون سبب المرض أو الاعتلال هو انخفاض في الطاقة. والريكي بشكل مبسط هو عبارة عن تقنيات من التنفس العميق والبطيء مع ارتخاء الأعصاب وتصفية الذهن من الأفكار السلبية، والتركيز على الذات والتنفس. ومن ثم الإحساس بالطاقة الجسدية والنفسية أيضا، وهي أيضا طريقة لتوصيل الطاقة التي تأتينا من رب العالمين. ويشبه ما تشعر به أثناء قراءة القرءان أو عندما يقرأ عليك، من شعور بالطاقة الايجابية والراحة».

تذكري ان تشكري نفسك
أكدت الاستشارية، أهمية نشر عادة المدح وحب الذات، وتقبل الثناء. وقالت: « من المؤسف ان العديد منا لا يمدح أو يثني على نفسه بعد انجازه لعمل ناجح، بل عادة ما يتغاضى عنه ويعتبره أمرا عاديا، في حين انه يمارس جلد الذات ان اخطأ أو قام بأمر غير لائق. لكن ان لم تكن أفضل مشجع ومحب لنفسك فمن سيحبها أكثر منك؟ وعليه فمن الأمور التي ادعو اليها هي التركيز على ممارسة الشكر قبل النوم، فتذكري 3 إلى 5 أمور تشكرين ربك عليها مع 3ــــ 5 أمور تشكرين نفسك عليها أيضا».

الأغلب يعرف الحل ولكنه لا يراه
وتابعت الاستشارية: «من واقع الخبرة لسنوات أكثر من خمس عشرة سنة، أن الأغلب يحضر للجلسات النفسية عموما بقصد الإرشاد أو توضيح الأمور أو حل ما يكون امراً غافلا عنه علىالرغم من أنهم يعرفون الحل والطريق الصحيح ولكنهم لا يرونه». فطوال مدة ممارستي لهذه المهنة، لم يأت إلي شخص لا يعرف علاجه بنفسه. وغالبا ما يشير إليه أثناء حديثه وشكواه، فأقول له توقف وأعد كلامك واسمعه جيدا. وعليه فالمشكلة الرئيسية هي ان الإنسان المضطرب أو المتوتر يكون منشغل الذهن ومشتتا في عدة أمور جانبية تلهيه وتشغله عن رؤية الأمور بوضوح وطريقة الحل».

العلاج النفسي لا يلغي العلاج العضوي
أثبتت الدراسات أن تخفيض التوتر يخفض من خطر الإصابة بأزمة قلبية في %75ــــ عند من يعانون أمراض القلب. وبنفس المنوال يؤكد الخبراء على ضرورة تخفيض مستوى القلق والتوتر في جميع من يعانون الأمراض المزمنة مثل داء السكري والروماتيزم والقولون العصبي وغيرها. بيد أن الدراسات أيضا، كشفت بأنه ليس بالضرورة أن تؤدي معالجة الحالة النفسية للمريض، إلى شفائه من مرضه العضوي. وعليه فإذا ما تسبب المرض النفسي في إصابة الشخص بإحدى الأمراض العضوية مثل ارتفاع في ضغط الدم أو الروماتيزم أو داء السكري، فيجب عليه عدم إغفال علاج المرض حتى بعد وصوله إلى مرحلة الاستقرار والاتزان النفسي. أي ان المرض النفسي يشكل شرارة بدء المرض، بيد إن إطفاء هذه الشرارة لن يلغي المرض.

قد تكون الجراثيم هي سبب اكتئابك
أشارت دراسة طبية ألمانية حديثة إلى أن أسباب زيادة قابلية بعض الأشخاص للإصابة بالاكتئاب لا ترجع لعوامل وراثية ونفسية فحسب، بل أيضا الى عدوى أنواع من البكتيريا والفيروسات. فقد اكتشف الدكتور كارل بيتشر من جامعة أولم الألمانية أن الإصابة بالاكتئاب قد ترجع الى وجود أنواع معينة من الجراثيم في الجسم. وقد ظهر هذا الاكتشاف على اثر معالجته لسيدة في ألمانيا اعتبرت حالتها ميئوسا منها، لمعاناتها الدائمة من الإرهاق والاكتئاب مع فشل جميع الأدوية المعروفة في علاجها لدرجة أقدمت فيها على الانتحار عدة مرات. وجاءت الصدفة لتلعب دورها عندما أعطاها المعالج بيتشر مضادا حيويا بعد أن أظهر تحليل الدم وجود أجسام مضادة لنوع من البكتيريا ليلحظ بعدها تحسنا ملحوظا في حالتها النفسية. وجاء توقع الطبيب في محله، حيث اكتشف أن معاناة المريضة من البكتيريا لمدة عامين ووصولها إلى الدماغ هو سبب إصابتها بحالة الاكتئاب. وعلى اثر هذه الملاحظة بدأ الدكتور بمساعدة بيرنهارد بوجرتز أستاذ الطب النفسي في جامعة ماجدبورج، دراسة أثبتت وجود 13من أنواع البكتيريا والفيروسات المسببة للاكتئاب، ومن أهمها البكتيريا العقدية والبلوريا والفيروس المسبب للالتهاب الدماغي والبكتيريا المتدثرة التي تنتقل عن طريق الجنس. كما أظهرت فحوصات مرضى الايدز وجود أعداد كبيرة من الفيروسات في خلايا المخ، مما سبب تغييرا فيها بطريقة غير معتادة وهو ما سبب تغييرا في إشارات مناطق الدماغ وما ترتب عليها من اكتئاب واضطرابات عاطفية.

العاطفة تتعب المخ.. والتفكير بريء
بينت دراسات العلماء أن أعصاب الإنسان قادرة على احتمال العمل والتفكير بلا انقطاع دونما إرهاق أو تعب. فالعلماء تعرفوا على مدى احتمال المخ الإنساني من خلال تجربة بسيطة، حيث أخذت عينات من دماء عمال أثناء أوج عملهم فاكتشفوا وجود نسبة كبيرة من خمائر التعب وافرازاته، بينما اقترنت عينات دم العلماء في أوج نشاطهم الذهني بعدم وجود اثر لخمائر التعب. وقد أثبتت أبحاث الطبيب النفسي الأميركي بريل حقيقة وهي ان تعب من يتطلب عملهم الجلوس المتواصل يرجع إلى عوامل نفسية وعاطفية وليس لكثرة التفكير أو التركيز. أي أن معظم التعب الذي نشعر به ينشأ من مشاعر ذهنية كالتململ والضيق والقلق والإحساس بعدم الاستقرار. وفي ذلك يقول العالم النفسي هادفيلد الإنكليزي في كتابة «سيكولوجية القوة»: «الحقيقة أن التعب الناشئ عن أصل جسماني غاية في الندرة، فالجانب الأكبر للتعب الذي نشعر به أصله ذهني».

نصائح للمتوترين
أفادت دراسة نفسية أميركية من جامعة واشنطن عن التوتر، أنه عند اختيار استراتيجية لمواجهة التوتر، يجب عدم الاعتماد على أسلوب واحد. فما ينجح في علاج شخص، قد لا ينجح في علاج آخر. وعليه، فيفضل اتباع عدة خطط للحصول على نتائج إيجابية أكثر فعالية. من بعض نصائح مواجهة التوتر والضغط النفسي هو بالاهتمام بالأساسيات التالية:
ــــ الحرص على أخذ الكفاية من النوم، أي 8 ساعات من دون إقلال أو زيادة. حيث ان الزيادة في النوم تسبب الخمول والتعب. كما يفيد اخذ راحة لعدة دقائق خلال فترة بعد الظهيرة، لاستعادة النشاط باقي اليوم.
ــــ الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة وخفض كمية اللحوم والسكر والمنبهات
ــــ الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية، لأنها تحفز افراز الأندورفين وبعض الكيماويات التي تساعد على تهدئة الحالة المزاجية وتخفيض التوتر.
ــــ التعود على التنفس العميق والطويل مع إخراجه ببطء عند الشعور بالتوتر والضيق. حيث تسهم هذه الطريقة في السيطرة على ضربات القلب السريعة.
ــــ الحرص على قضاء وقت أطول مع الأصدقاء المرحين والايجابيين، فالمرح والابتسامة معدية. والابتعاد عن المكتئبين والمتذمرين.
ــــ اختيار مشاهدة الأفلام الكوميدية أو الكارتون لأنها تضفي جوا من المرح والخيال وتخفض التوتر. مع الابتعاد عن مشاهدة البرامج الحزينة والأخبار.
ــــ أوجد أو اخلق التسامح في داخلك، وأعط أعذارا للجميع حتى لا يتراكم حنقك وغضبك، فيملأ قلبك بالألم والحزن والتوتر بما لايدع من مكان للفرح والأمل والحب. وهو أيضا ما يعني عينيك من تقدير وحب ما حولك أيضا.
يشجع جميع علماء النفس على أهمية ممارسة الكتابة في تفريغ مشاعر الغضب والخوف والانفعالات. وبعدها تخلص من الورقة لتشعر بأنك تخلصت منها.
ــــ تعلم الصمت أثناء توترك وغضبك، والانتظار إلى ان يعود إليك الهدوء النفسي لتعبر عن رأيك بطريقة صحيحة، وتطالب بحقوقك. فأثناء الغضب، قد تقول أمورا تندم عليها، فتخسر الاستماع والتقبل لوجهة نظرك
ــــ يجب عليك تقبل ان الآخرين ليسوا كاملين، وأنك لن تستطيع تغيير طبائعهم وسلوكهم.
ــــ كن عطوفا على نفسك ولا تلمها كثيرا. بل كن أول وأفضل مشجع لنفسك. وعند ضياع فرصتك الأولى، فتذكر أن هناك فرصا أخرى وأفضل منها.
ــــ لا تتحرج من طلب العون من الأصدقاء والأقارب عند شعورك بالتوتر أو العجز عن حل مشكلة.
ــــ تذكر المقولة الشهيرة لرينولد نيبور: «إلهي أعطني الشجاعة والقدرة على تغيير الأشياء التي أقدر على تغييرها، والقناعة على تقبل الأشياء التي لا يمكنني تغييرها، والحكمة على معرفة الفرق بين الاثنين».

التعب يُعزى أحيانا للجهاز المناعي
في دراسة طبية حديثة وجد ان ما يقارب 20% من البالغين غالبا ما يسجلون تكرار إحساسهم، بلا سبب، بدرجة عالية من التعب، بحيث يقلل من نشاطهم وانجازاتهم سواء في العمل أو أنشطة الحياة. وعند الفحص وجد أنهم لا يعانون أي أمراض بتاتا. ولذا، قام الباحثون بدراسة تأثير نشاط الجهاز المناعي في الجهاز الهرموني والجهاز العصبي وعلاقة كل ذلك بنشاط وتفاعل الخلايا البيضاء، خصوصا تلك المسماة بالمقاتلة الطبيعية، لذا ينصح الباحثون كل من يريد ان يزيد من معدل طاقته أن يعززوا من قوة جهازهم المناعي.

لنمــــلأ دنيانـــــا بالطاقـــــة
يعرف علماء الفيزياء، ان المادة الصلبة تتكون من ذرات في قمة النشاط، وان منها ما يكون مشعا بالطاقة، ومنها جاءت الطاقة الإشعاعية والنووية والذرية. وعليه، فليس من المستغرب ان نؤكد أن لكل ما هو حولنا طاقة. فحتى الصخور التي تباع في الأسواق لجمال منظرها وزهو ألوانها، فإن لبعضها فوائد واستعمالات قد تغفل عن البعض. فبما أنها تتكون من ذرات مركبة بشكل معقد، فتصدر عنها طاقات مختلفة ومتنوعة. فمنها ما يوفر شعورا بالراحة أو يبعث ذبذبات سالبة تقلل من ذبذبات ما حولها من مواد كهربائية، كما ان منها ما يوفر شعورا بالعاطفة. وانا لا أتكلم هنا من واقع دراسة، بل من واقع خبرة وتطبيق. وعلى كل من يريد التجربة ان يقصد شخصا يبيع هذه الأنواع من الأحجار الطبيعية، ليقتنع بنفسه. وأبسط مثال على رغبتنا الغريزية في التزود بالطاقة، هو حبنا الأزلي للماء والهواء والشمس. بل ان البعض أدرك أهمية الشمس بحيث أصبح مدمنا لحمامات الشمس لما توفره من شعور بالراحة والامتلاء الوجداني.
وعليه، فحتى لا يفرغ محتوانا من الطاقة، ابحث عن مصدرك المفضل منها، فهل هو لبس الأحجار الكريمة، أم الجلوس في الشمس، أم فقط استنشاق هواء عليل بعمق وبطء. استمتع واستمع لما حولك، واعلم أننا جميعا مكونون من ذرات يؤثر احدنا في الآخر، وهو ما دعا بعض خبراء الفيزياء إلى عقد عدة مؤتمرات حول تأثير طاقة أو ما يصدر عن أجسامنا من ذبذبات على المحيطين بنا. وطبعا، فالمجال حول هذا الحديث طويل وشائك. لكني أود ان اذكر بأن الشعور السلبي والحزن يولد الكآبة فيمن هم حوله، فيما ان الرضا والطاقة الايجابية تولد الفرح. لذا، أدعو لكم بان تضيء قلوبكم بالرضا والطمأنينة، وأن تقوي أرواحكم بالإيمان وحب الذات والآخرين.

دعوات لتعميم الأسبرين على الذين يتخطون الـ50
أظهرت تحاليل أجراها مستشفى نوتينغهام ومستشفى شيفيلد البريطانيين انه على الرجال والنساء تناول الأسبرين يوميا عندما يتخطون عمرا معينا. وأفادت الدراسة التي نشرت في مجلة طب القلب بان الرجال الذين يتخطون الـ48 عاما والنساء اللواتي تخطين الـ57 يخفضون من إمكان إصابتهم بنوبات قلبية إذا تناولوا الأسبرين يوميا. بيد ان جمعية القلب البريطانية (بريتيش هارت فاونديشن) تشير إلى الحاجة للمزيد من الدراسة.
تحصل النوبات القلبية عندما تنسد الشرايين بجلطة، وعليه فإن تناول الأسبرين المسيل للدم والمانع لتكون التجلطات يقي من النوبة القلبية. وعليه فيوصف الأسبرين بشكل متواصل فقط للمرضى الذين سبق تعرضهم لنوبات قلبية أو يعانون ارتفاع الضغط أو داء السكري. بيد ان الباحثين في الدراسة بينوا أن الكثير من المرضى لا تتم معالجتهم بالأسبرين، وعليه فيفضل تعميم وصف الأسبرين لجميع الذين يتخطون الـ50 عاما. لان إمكان الإصابة بنوبة قلبية عند من تخطوا هذه السن تبلع 10%. ولكن الباحثين أشاروا إلى انه تجب استشارة الطبيب لما لهذا الدواء من أثر جانبي في الجهاز الهضمي، ومن عانوا من النزف الداخلي.
ومن جهته، قال الدكتور مايك كنابتون من جمعية القلب في بريطانيا ان «الأسبرين لا يوصف روتينيا في بريطانيا إلا لمن سبق وأصيبوا بنوبات قلبية أو هم في خطر للتعرض لها». وأضاف الطبيب ان «المزيد من الأبحاث ضرورية لمعرفة ما إذا كان في الإمكان جعل هذا العلاج عاما بعد تخطي الـ50 عاما».

ما الريكي؟ وما فوائده؟
كلمة ريكي هي كلمة يابانية تتكون من مقطعين «ري» تعني الطاقة الكونية الشاملة و«كي» تعني طاقة الحياة. ولذا، تترجم كلمة ريكي بطاقة الحياة الكونية. وهو علاج او ممارسة من الطب الآسيوي المتميز بأنه يتعامل مع أبعاد الإنسان الثلاثة، كالعقل والجسم والنفس، فيعمل على توازنها. بينما الطب الغربي الاوربي يتعامل مع الاعتلال من الجانب الجسدي فقط. حيث يعمل الريكي على تحقيق انسجام بين النفس والعقل والجسد، مما يحقق التوازن الداخلي والخارجي ويساعد على تفجير طاقاته الكامنة. ومن الملاحظ على ممارسي فنون الطاقة سرعة الفهم والبديهة وتحسن الذاكرة وظهور الحاسة السادسة مع تطور واضح لبقية الحواس الخمس، ومما يذكر ان ممارسي الريكي يذكرون ويلاحظون عدة فوائد، من اهمها التالي:
• تقوية المناعة الصحية والنفسية.
• التحكم في المشاعر والتوافق بين الجسم والروح، فلا أرق ولا قلق ولا اكتئاب.
• اكتشاف القدرات وتقوية الحواس.
• تعلم الاتصال الروحي، فتعرف كيف تحب نفسك والآخرين.
• التخلص من الطاقة السلبية.
• السيطرة على الغضب وتحجيمه.
• تسريع عملية الشفاء والتئام الجروح والحروق وتسريع تجدد الخلايا في أمراض مثل الإيدز، والسرطان.
• ضبط توازن الطاقة في جسد الإنسان، بما يعطي شعورا بالاستقرار.

العنب
يعتبر العنب منشطا للعضلات والأعصاب ومجددا للخلايا وطاردا للسموم ومدرا للبول ومفيدا في ضعف العظام وداء النقرس وأمراض الرئة والمصابين بالروماتيزم. كما يساعد على اختزان المواد الدهنية فتزيد بذلك من مناعته ومقاومته للأمراض. ولكن يجب غسل العنب جيدا قبل الأكل لإزالة مادة سلفات النحاس التي ترش على العنب.

الرمان
يحتوي الرمان على 85% ماء، بالإضافة للسكر وحمض الليمون والبروتين وألياف وكالسيوم وحديد وفيتاميني «سي» و«ب». ويفيد الرمان في تقوية القلب وطارد للدودة الشريطة ومساعد في علاج الدوسنتاريا وعلاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي، واذا طبخ وشرب يهدئ المعدة والقولون ويعالج الإسهال. كما يدخل قشر الرمان في صناعة أدوية الجهاز الهضمي وقرحة المعدة. ولعصير لرمان فوائد كثيرة وعديدة. ولكن قد يتحسس البعض من تناوله.

شرب القهوة ينشط دماغك
بينت الإحصائيات، أن 47% من شاربي القهوة التي تتراوح أعمارهم ما بين 35 و54 عاما، يؤمنون بان تناول الكافيين يزيد من قدرتهم على التركيز. وقد أكدت على صدق اعتقادهم دراسة جديدة، حيث بينت نتائجها أن المرأة التي تشرب معدلا اكبر من أكواب القهوة خلال حياتها تسجل نتيجة أفضل بشكل ملحوظ في امتحان الانتباه والتركيز والذاكرة من تلك التي تشرب معدلا اقل من القهوة. وقد أعزى الباحثون ذلك التحسن إلى تأثير الكافيين المعارض لتأثير مادة الادينوسين وهي المادة المسؤولة عن تخفيض نشاط الدماغ خلال تقدمنا في العمر. ولكن الباحثون نصحوا النساء بتحديد كمية القهوة المتناولة إلى 4 أكواب يوميا، لان الزيادة والإفراط في الكافيين سيسبب قلة النوم والتعب والقلق والتوتر. كما من الممكن ان يسبب مشاكل في القلب أيضا.

حقيقة تأثير الصودا في العظام
يشير بحث الى أنه قد يكون هناك أكثر من مجرد صلة ما بين نخر العظام وتناول مشروبات الصودا. فقد قام باحثون من جامعة تافتس، بإجراء دراسة على مجموعة كبيرة من الرجال والنساء، فوجدوا أن اللاتي شربن الصودا -التي أساسها كولا- ثلاثة علب أو أكثر بانتظام في اليوم كانت الكثافة العظمية لديهن حوالي 4% أقل في الورك، وذلك بالرغم من تحكم الباحثين في كمية فيتامين دي والكالسيوم. لكن لوحظ انخفاض هذا التأثير في الرجال.
وللتنبيه، فتحتوي العلبة على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين «ب» الذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة. كما تحتوي على أحماض فوسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام. ويحتوي الدايت منها على المُحليات الصناعية التي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف. وقد شهدت بعيني ان سكب علبة كولا في المرحاض وتركها لساعة واحدة ثم سحب السيفون لتزول جميع البقع قد زالت، وذلك لأن حامض الستريك قد أزالها بفعالية قوية.

مشروبات الطاقة.. خطر على صحة القلب
خلصت مجموعة من الدراسات الطبية الأميركية لرابطة طب القلب الأميركية إلى وجود ارتباط بين استهلاك «مشروبات الطاقة» وارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب. فمن المعروف ان مشروبات الطاقة تحتوي على مستويات عالية من الكافيين والتورين (حمض أميني)، المسببين لزيادة اليقظة ورفع درجة التركيز والانتباه، بيد انهما أيضاً عاملان يسببان ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل نبضات القلب.
ومن بينها دراسة أجراها فريق بحث بقيادة الدكتور جيمس كارلوس، مدير خدمات رعاية المرضى في مستشفى هنري فورد في مدينة ديترويت. شملت متطوعين شبانا متوسط أعمارهم 26 عاماً من النساء والرجال. وخلال إجراء التجربة شهد المشاركون زيادات في معدلات دقات القلب وضغط الدم، التي لم تكن خطرة، بحيث تهدد صحتهم.
وكان المتطوعون قد توقفوا عن استهلاك الكافيين من كل المصادر الأخرى قبل بدء التجربة وطوال مدة الدراسة. ثم أجرى الباحثون مقارنة بين متوسط قياسات اليوم الأول مع القياسات بعد تناول مشروبات الطاقة وخلال خمسة أيام من التجربة. واكتشف الباحثون ارتفاعا في مستوى ضغط الدم ومعدل دقات القلب في كل القياسات التي أجريت بعد اليوم الأول بزيادة تصل إلى 11% اليوم السابع. وعليه فتشير هذه النتائج إلى خطورة تجاوز تناول أكثر من علبتين يوميا من هذه المشروبات في اليوم، خصوصا عند المرضى بأمراض القلب. بينما نبه الدكتور جيمس كالوس من يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ودقات القلب بأن يتجنبوا هذه المشروبات، كما يجب الا يتناولوها مع النشاط البدني أو مع غيرها من المشروبات الكافينية التي تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم.

لزيادة مناعتك في البرد
يمكن ان ترفعي من قدرة جهازك المناعي في التغلب على الجراثيم وبخاصة تلك المسببة لنزلات البرد، من خلال التعديلات التالية. أولا ابدئي بالأساسيات الغذائية، كالحرص على تناول نظام غذائي متنوع غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والنخالة، مع المواظبة على أداء التمارين الرياضية لتنشيط الجسم. وأدخلي طرقا لتقليل التوتر والضغط النفسي ضمن روتين حياتك، مثل ممارسة اليوغا والتنفس العميق ببطء، والتأمل.
ويجب الحرص على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الإصابة بما يزيد على 200 نوع من الفيروسات التي تنشر نزلات البرد، ومن أهمها الحرص على غسل اليدين بشكل جيد ومتكرر. وهذا يعني غسلها من جميع زواياها وبين الأصابع وحول الأظافر، ولمدة لا تقل عن 20 ثانية ومن ثم تنشيفها، كما يجب عدم المشاركة في الكؤوس أو أدوات الطعام أو المناشف، حتى لو مع احد أفراد الأسرة أو الزوج، بالإضافة إلى تفادي تقبيل أو الجلوس قرب شخص مريض، ذلك لمنع انتقال أي عدوى. واعلمي ان البعض قد يكون حاملا للفيروس ولكن الأعراض لا تظهر عليه لقدرة جهازه المناعي على مقاومته، فيما انه لا يزال ناقلا جيدا للفيروس الذي من الممكن الا يقوى جسمك على مقاومته.

تزودي بالمكملات الغذائية
وبالإضافة إلى مكملات غذائية تحتوي على فيتامين سي والزينك، فأفضل ما يمكن ان تتناوليه لزيادة مناعتك هي عقاقير توفر موادا تسهم في رفع المناعة. ومن جانبه ينصح الدكتور اندرو ويل مؤسس ومدير برنامج الطب الشامل في كلية الطب في أريزونا، بتناول استراجالس Astragalus المستخدم في الطب الصيني للوقاية من الإصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا. فقد اثبتت دراسة أميركية دور هذه العشبة في زيادة المناعة بشكل ملحوظ عند متناوليها. كما وجدت دراسة أخرى أجريت على فئران المختبرات بان تناول عشبة الاستراجالس يضاعف من مقاومتها لأمراض البرد. ولكن لابد من ملاحظة ان تأثير العشبة يحتاج 6ــــ 8 أسابيع حتى يظهر بشكل شامل.

ما الخلايا المقاتلة؟
اكتشفت خلايا الهجوم (المقاتلة) أول مرة في عام 1980بواسطة خبراء المناعة. وهي للتعريف، نوع من أنواع الخلايا البيضاء لها قدرة طبيعية للتعرف على الخلايا الغريبة (ليست من خلايا الجسم) كالميكروبات، ومن ثم قتلها قبلما تأخذ تلك أي فرصة لتحدث ضررا في الجسم. أي أنها تعتبر خط الهجوم المبدئي للجسم. وعندما لا تتمكن هذه الخلايا من التغلب على الميكروب، فتبعث عدة إشارات للجهاز المناعي حتى يتم إرسال العديد من الخلايا الدفاعية (الخلايا البيضاء) وإفراز مضادات ميكروبية ومضادات التهابية طبيعية إلى مكان الإصابة بالميكروب. وعادة ما يرافق هذه العملية ارتفاع في درجة الحرارة وتغييرات في الهضم وفي الهرمون، وبما يفسر التعب الذي نشعر به أثناء هذه المرحلة. وعندما يتمكن الجسم من التغلب على العدوى، فيكون دور الخلايا المقاتلة هو إعادة اتزان الجهاز المناعي، وبذلك نشعر بالتحسن.

تأثير التقدم في العمر
ويصاحب تقدمنا في السن حدوث انخفاض في عدد هذه الخلايا المقاتلة المهمة. وذلك ليس نتيجة لعامل الاستخدام والإنهاك فقط، بل أيضا لتعرضنا المزمن لتأثير عوامل التوتر والضغوط النفسية والإجهاد البدني. ومع انخفاض عدد الخلايا المقاتلة ترتفع قابليتنا للإصابة بالعدوى والالتهابات. كما يترتب على انخفاض عدد هذه الخلايا انخفاض في عدد إشارات التنبيه المبعوثة للجهاز المناعي عند إصابة الجسم بميكروب وعليه فلا تتمكن هذه الخلايا من التغلب عليه. ولذا تسهم عدة عوامل في انخفاض ردة فعل الجسم المناعي. بيد أن الأبحاث تمكنت من إيجاد حل لذلك، حيث وجدت ان تناول أنواع من المنتجات تحتوي على الخلايا الطبيعية المقاتلة يسهم في زيادة عدد هذه الخلايا في الجسم، ويعوض ما فقد منها نتيجة التقدم في العمر أو التعرض للضغوط النفسية أو البدنية. كما وجد ان تناول هذه المواد يسهم في تقليل الشعور بالتعب والإعياء بشكل ملحوظ.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-11-2011, 09:52 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


صحة 8 نقاط تعدل مزاجك السيىء

Pictures%5C2010%5C02%5C06%5C2238f7e5-984b-494e-9e80-84550c47bf3d_main.jpg


د. خلود البارون
تعكر المزاج لا يسبب التعاسة والمظهر الكئيب فقط، بل يسهم أيضا في تخفيض كفاءة الجهاز المناعي.
لنستمر في الحياة لمدة طويلة وبصحة جيدة، لا بد من وجود الرغبة في الاستمرار وحب المتعة. لكن من بين فترة وأخرى تواجه البعض منا أوقات يعاني فيها اضطرابات نفسية وتعكر في المزاج، مما يفقده المتعة ويشعره بصعوبة الحياة، بل قد يفقده الرغبة فيها. كما ان تعكر المزاج لا يسبب الاكتئاب والمظهر الكئيب فقط، بل يسهم في تخفيض كفاءة الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض. وقد يشعر البعض بأن المرض والمزاج السيئ مرتبطان بعضهما ببعض. ونورد إليك اقتراحات فعالة تسهم في رفع معنوياتك وصحتك أيضا:
1- فكر في الضحك
اخترع نورمان كوزينز «العلاج بالضحك»، الذي أثبتت الأبحاث فوائده، حيث أشارت إلى دور الضحك والبهجة في رفع مناعة الجسم نتيجة لتأثيرها المحفز في إنتاج الخلايا المقاتلة الطبيعية التي تدافع عن الجسم ضد الأمراض والسرطان.
ومن جهة أخرى، وجد أن الضحك يرافقه إفراز الجسم لمادة الاندروفين التي تسبب الشعور بالصحة. ومن دون شك فإن السعداء والمرحين يعيشون لمدة أطول وبصحة أفضل مقارنة بالتعساء والمكتئبين.
لذا ينصحك الخبراء بمشاهدة الأفلام الكوميدية وقراءة القصص الفكهة والإكثار من الضحك، ومجالسة المرحين والمبتهجين.
2- ترميم العقل بالأحماض الأمينية
قد يسبب انخفاض عنصر غذائي تعكر المزاج، وهنا ينصحك الخبراء بتناول المكملات الغذائية لعناصر طبيعية موجودة في خلايا الجسم المسؤولة عن اتزان المزاج وترميم صحة الأعصاب. وأهمها مادة س ادينوسيل ميلثيونين (سام) SAM وهي حمض أميني له دور في إنتاج الموصلات العصبية الرافعة للمزاج مثل السيروتونين والدوبامين.
وقد بينت دراسة طبية أن تناول المكملات المحتوية على «سام» له نتائج جيدة لدى المرضى النفسيين ممن فشلت العقاقير المضادة للاكتئاب في علاجهم. لذا ينصحك الخبراء بأخذ جرعة من الأحماض الامينية مع مكمل غذائي يحتوي على جرعة مرتفعة من فيتامين ب12 وب6.
3- تأثير اللمس
أثبتت الأبحاث أن الشعور بلمسة إنسان يسبب إفراز الجسم للاندروفين وهرمون النمو، وأيضا بمواد تسهم في زيادة معدل إحساسك بالصحة والراحة، بالإضافة إلى التقليل من تأثير التوتر على جسمك. وأكدت عدة دراسات أن معدل شفاء المرضى الذين يتم لمسهم بشكل متكرر يكون أسرع ممن لا يلمسون أبدا. لذا قم باحتضان أحبائك وأصدقائك لتشعروا معا بارتفاع في المزاج.
4- زد جرعتك من هرمون الشباب
لا تحتاج إلى العقاقير أو الحبوب لتغرق جسمك بهرمون الشباب، فقد بينت الدراسات بان القيام بتمارين الضغط وشد البطن وأنواع الطعن بالأرجل يسهم في إفراز الكثير من هرمون الشباب. ويترجم الجسم هذه الزيادة في هرمون النمو إلى تحسن المزاج، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد لصحة الجسم. لذا ينصحك الخبراء بالالتزام بممارسة هذه التمارين مع تمارين رفع الأثقال أو التجديف أو نط الحبل.
5- خذ نفسا عميقا
من المعروف أن التنفس بشكل صحيح مهم للتخلص من سموم الجسم ومخلفاته. وفي الحقيقة، فقد تبين أن أجسامنا تطرد حوالي 30 % من السموم عبر جهازنا الهضمي والبولي، بينما يتخلص الجهاز التنفسي من الباقي. كما يعد التنفس وسيلة جيدة لتصفية الذهن وزيادة الطاقة وتحسين المزاج.
لذا ينصحك الخبراء بالتمرن على التنفس بشكل بطيء وعميق، وبوتيرة منتظمة كلما شعرت بانخفاض في المزاج. وهو ما يفسر فائدة ممارسة اليوغا أو التاي شي أو أي طريقة من التأمل في تحسين مزاجك.
6- استنشق البهجة
أشارت الأبحاث إلى دور الاستنشاق وحاسة الشم عموما المهم على الجسم والذهن. فقد وجد ان استثارة عصب الشم الموجود في الأنف يسهم في تحفيز وتنشيط مناطق دماغيه ترتبط بإعادة اتزان المزاج وتنشيط الذاكرة. وللعلم، استنبط من هذه الحقيقة علاج تقليدي قديم يعتمد على مبدأ العلاج بالروائح ويسمى الاروما ثيرابي، حيث تستخدم الأعشاب والمواد الطبيعية التي لديها روائح عطرية قوية في علاج عدة أمراض والتسريع في الشفاء الذاتي للجسم أيضا.
على سبيل المثال، تقترح طريقة العلاج بالروائح العطرية (الاروما ثيرابي) علاج الاكتئاب من خلال شم الياسمين والجريب فروت لزيادة التركيز والبهجة. وعليه، يفيد وضع نقاط من هذه المواد الطبيعية في الفواحة أو استخدام عطور تدخل الياسمين والفواكه الحمضية من ضمن مكوناتها. والاقتراح الثاني هو غلي الأعشاب في الماء، ومن ثم استنشاق بخارها.
7- استمتع بألوان الأزهار
هنالك سبب لاستعمال باقات الأزهار لتمني السعادة والتحسن أو الاعتذار للآخرين. فمن المعروف بأن ألوان الأزهار لها تأثير مذهل في رفع المزاج وتقليل التوتر، وينسب ذلك إلى مظهرها المبهج ورائحتها الزكية.
وقد لاحظ الباحثون في دراسة أن جلوس الموظفين بجانب باقة من الأزهار أثناء طباعتهم لتقرير مدته 5 دقائق يسبب شعورهم بالراحة وعدم التململ، مقارنة بمن جلسوا بالقرب من أصيص به أعشاب خضراء فقط.
8- اشعر بقوة الشمس
يشعر الجميع بالسعادة في ظل الأجواء المشمسة، فيما ينتابنا الشعور بالكآبة خلال الأيام المتلبدة بالغيوم والضباب. وقد عرف العلماء منذ مدة أن التعرض للشمس يسهم في زيادة إفراز الجسم لهرمون السعادة والشعور بالعافية. من هنا جاء مسمى الكآبة الموسمية التي يشعر بها البعض نسبة لانخفاض إفراز هذا الهرمون في موسم الشتاء المتسم بانخفاض معدل أشعة الشمس.
كما بينت دراسات أخرى أن النقص في فيتامين «د» في الدم يرافقه خطر الإصابة بالاكتئاب. وقد ربطت دراسة لباحثين هولنديين نشرتها «أركايفز أوف جنرال سايكايتري» بين الكآبة وارتفاع مستويات هرمون تفرزه الغدة فوق الدرقية، نتيجة لتدني مستوى فيتامين «د» في الدم.
ويقوم الجسم بتصنيع ما يحتاجه من فيتامين «د» من خلال تعرضه لأشعة الشمس التي تسهم في تحويل مادة توجد في الجلد إلى فيتامين «د». ومن المهم التنبيه إلى ان انخفاض التعرض لأشعة الشمس يعرضنا لتعكر مزمن في المزاج بالإضافة إلى العديد من المضاعفات الصحية نتيجة لانخفاض نسبة هذا الفيتامين.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-11-2011, 09:01 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



جراحة التجميل.. ما لها وما عليها

Pictures%5C2010%5C02%5C08%5Cf2dfb7eb-0275-4c8b-b199-d9311e055dbf_main.jpg


زيبا رفيق
في هذه الايام لم تعد وسائل الإعلام وحدها تلقي الضوء على عمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية، بل بدأت هذه الموضة الجديدة تحاصرنا في كل مكان.. من التلفاز إلى المرأة العادية التي تمشي في الشارع، إلى جاراتنا وقريباتنا وزميلاتنا. فقد أصبح من الصعب جدا تفادي هذه الإغراءات التي تعدنا بشكل مختلف أكثر جمالا وشبابا بمجرد اجراء تجميلي سريع وبسيط، حتى ان بعض النساء لا يترددن بتغيير مظهرهن بأكمله، وغالبا ما يتحول مظهرهن إلى الأسوأ بدلا من الأفضل.
المشكلة ان بعض أطباء التجميل يعرضون على المرأة التي تلجأ اليهم صورة وردية عن نتيجة الاجراء التجميلي الذي سيجرونه، ويبتعدون كل البعد عن عرض ما قد يسببه من آثار جانبية قد تلحق ضررا جسيما في الوجه أو الجسم.
في ما يلي نتناول بعض الايجابيات والسلبيات لمختلف انواع العلاجات التجميلية، الجراحية منها وغير الجراحية.

اذا كنت تفكرين فعليا باجراء جراحة تجميلية، او أي نوع آخر من الإجراءات التجميلية، فعليك التأكد أولا من انه تتوافر لديك كل المعلومات التي تحتاجينها قبل اتخاذ القرار. فكي تتمكني من اتخاذ القرار الصحيح لا بد أن تعرفي كل ما يمكن عن هذه العملية، وعن مؤهلات الطبيب الذي سيجريها، والمضاعفات التي يمكن أن تنتج عنها.
ما الجراحات التجميلية؟
الجراحة التجميلية مصطلح واسع يشمل العديد من الإجراءات التي تطبق على الوجه والجسم. فهناك الجراحة التي تشمل الوجه عامة مثل شد الوجه، ورفع الحاجبين، وتجميل الانف، وجراحة الجفن وغيرها الكثير.. والجراحة التي تشمل الجسم ومنها شفط الدهون، شد البطن، شد وتكبير الصدر وغيرها الكثير من العمليات الجراحية التي تشمل تقريبا كامل الجسم.
لكن اجراء جراحة التجميل أمر يتطلب الكثير من التفكير والبحث، كما هو الحال مع كل الإجراءات السريرية، لأنها تترافق معها مجموعة من المخاطر التي يمكن ان تكون لها مضاعفات رئيسية او ثانوية.
عند مناقشتك اجراءات جراحية مع طبيبك تأكدي من أنه يمتلك المؤهلات والخبرة، فالعمليات الجراحية ينبغي ألا يجريها إلا أطباء لديهم التدريب المناسب والخبرة في هذا المجال.
صحتك مسؤوليتك في الدرجة الأولى
الاختصاصي الجراح هو الطبيب الذي تدرب لعدد من السنين في مجاله، وهو معتمد من قبل وزارة الصحة. وللأسف نلاحظ هنا أن مندوبة المبيعات تدعي انها خبيرة تجميل، وان خبيرة التجميل تتصرف كأنها دكتورة، والاختصاصي يقول انه استشاري.. وهكذا الكل يدعي ما يشاء ويمارسه من غير خوف او رقابة.
صحتك مسؤوليتك في الدرجة الاولى، فمن المهم ان تتأكدي من مؤهلات طبيبك وان تكوني على ثقة من أنه يمتلك المهارات المناسبة، وانه مدرب على القيام بالجراحة التي تريدينها. ويجب ان يكون مستعدا للإجابة عن أي سؤال لديك حول مؤهلاته المهنية، ولا تخافي من طرح الأسئلة عليه للتأكد من درجة تخصصه.
وربما سمعت الكثير من القصص عن نساء أجرين بعض الاجراءات التجميلية الخطرة مثل التقشير الكيميائي أو الحقن التجميلية لدى أشخاص غير متخصصين، كأصحاب الصالونات وما شابه، عن طريق حقن الوجه بمنتجات غير معروفة، مما سبب اصابات وتشوهات للوجه او الجسم.
في رأيي ان هؤلاء النساء مسؤولات عن مصيرهن لأنهن وضعن ثقتهن في اناس غير معروفين، ولم يتأكدن قبل ذلك من الوقائع والبراهين.
أين تمارس جراحة التجميل؟
ليس عليك فقط أن تعرفي مؤهلات الطبيب الذي سيجري العملية، لكن أيضا أين ستجرى: في مستشفى ام في عيادة خاصة؟ والاختيار الآمن سيكون في أحد المستشفيات، حيث انه مجهز بشكل أفضل، ويلتزم بقوانين ومعايير تحددها الحكومة.
كما عليك الانتباه إلى النقاط التالية:
ــــ العديد من الاطباء لديهم مواقع الكترونية توفر تفاصيل عن علاجاتهم، وتحتوي على صور كثيرة «قبل وبعد». والمواقع الالكترونية هي بحد ذاتها شكل من أشكال الدعاية، فصور المرضى قبل إجراء العملية وبعده، قد تكون بعضا من افضل السيناريوهات لديهم. ابحثي عن معلومات أخرى من مصادر متعددة كالأصدقاء والعائلة والانترنت، الخ.
ــــ عندما تذهبين إلى الطبيب، اطلبي منه رؤية صور لمرضى آخرين أجرى لهم عمليات كالتي تفكرين في القيام بها، أو تحدثي معهم في حالة وجودهم.
ــــ اسأليه عن مؤهلاته، وكم من مثل هذه العمليات أجراها، وأي نوع من التدريبات لديه، وما شهاداته، وما معدل المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن الجراحة وكيفية معالجتها.
ــــ كوني حذرة من اتخاذ أي قرارات سريعة، وخذي الوقت الكافي لتصلي إلى فهم كل المعلومات التي قدمت اليك.
ــــ لا تستسلمي للضغوط، وتجنبي الموافقة على أي شيء بسرعة.
أسئلة لا بد منها قبل الجراحة
اطبعي قائمة بالأسئلة التالية وخذيها معك إلى الطبيب عند التشاور معه حول الجراحة.

أسئلة إلى الطبيب
• ما مؤهلاتك؟ (أين تدرب؟ ما الشهادات المصدقة التي يملكها؟)
• منذ متى تجري هذا النوع من العمليات؟
• ما معدل مضاعفاتها؟
• هل لديك امتيازات لدخول المستشفى عند حدوث مضاعفات؟
< هل لديك امتيازات في المستشفى للقيام بالاجراء الذي تقوم به في هذه العيادة؟

أسئلة حول التخدير
• اذا كان التخدير مطلوبا، فما نوع التخدير الذي سيستخدم؟
• من الذي سيتولى أمر التخدير؟ وما مؤهلاته؟

أسئلة حول الجراحة
• إلى متى سأبقى في الجراحة؟
• ما مخاطر هذه الجراحة بشكل خاص، والجراحة بشكل عام؟
• ما البروتوكلات المعمول بها في حالة الطوارئ؟

أسئلة لما بعد الجراحة
• ما الرعاية المتوافرة؟ وهل هناك ثمة حاجة لتخفيف الآلام بعد ذلك؟
• كيف يجب ان أتوقع أن تكون عليه الايام التالية للجراحة؟
• ما علامات التحذير للمشاكل التي يجب ان اكون علم بها عند عودتي للمنزل؟
• هل سيكون هناك تورم وكدمات؟
• كيف يمكنني الاتصال بك اذا حدثت لي أي مشاكل؟
• متى يمكنني الحكم على النتائج؟
• ماذا ان كنت غير راضية عن النتائج؟
• إلى متى سأكون بعيدة عن العمل وممارسة الأنشطة العادية؟
ولا تنسي أن تسألي أي أسئلة أخرى قد تخطر ببالك.

.. وعمليات التجميل غير الجراحية

هناك نوع آخر من الإجراءات غير الجراحية التي تشهد رواجا كبيرا هذه الأيام، مثل حقن التعبئة والبوتوكس والليزر، وغيرها، ولكن ليس لمجرد أنك لن تكوني تحت المشرط، فلن تكون هناك مخاطر تنطوي عليها هذه الاجراءات. أنت بحاجة لأن تكوني على دراية بنوع المنتجات أو العناصر التي سيحقنها الطبيب في وجهك.
اكتبيها على ورقة واحتفظي بها للرجوع اليها في المستقبل، فأنت لا تعرفين اذا كنت ستحتاجين إلى اجراء مماثل لاحقا. وبهذا تتجنبين الكثير من المخاطر لأن الكثير من العناصر لا تعمل جيدا معا، ويمكن ان تسبب لك مشاكل، وطبيبك سيكون قادرا على تأمين البدائل الأخرى.
اطبعي قائمة بالأسئلة التالية وخذيها معك إلى الطبيب عند التشاور معه حول الاجراءات غير الجراحية.

أسئلة حول الإجراء
• هل هذا الإجراء مناسب لي؟
• كم من الوقت سيأخذ؟
• هل هو مؤلم؟ واذا كان الامر كذلك، ما شكل المخدر الذي سيستخدم؟
• هل جميع المعدات المستخدمة معقمة، وتستخدم فقط لي؟
• ما المخاطر التي ينطوي عليها الاجراء؟
• هل هناك خيارات أخرى متاحة بالنسبة لي لتحقيق النتائج التي أريد؟
• هل لديكم أي صور قبل الاجراء وبعده يمكنني ان أراها؟

.. وأسئلة لما بعده
• ما الوسيلة المستخدمة لتخفيف الآلام التي سوف احتاجها بعد الإجراء؟
• هل سيكون هناك تورم أو كدمات؟
• في أي مرحلة سأكون قادرة على الحكم على نتائج هذا الإجراء؟
• كم من الوقت سيستغرق ظهور النتائج؟
• هل سأحتاج إلى اكثر من إجراء؟
• ماذا لو كنت غير راضية عن النتائج؟
• كيف يمكنني الاتصال بك اذا حصلت لي مشاكل؟
ولا تنسي ان تسألي أي أسئلة أخرى قد تراود ذهنك.

لمزيد من المعلومات والاسئلة حول عمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية يمكنكم مراسلتي على البريد الالكتروني التالي:
 
أعلى