الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 4 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-11-2011, 09:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


في الغذاء دواء زيت الزيتون..

Pictures%5C2010%5C02%5C10%5C392a2e5f-6175-4420-bbca-87ac0be36737_main.jpg


زيت الزيتون هو عصير طبيعي يحافظ على طعم الزيتون، ونكهته وكل الفيتامينات فيه. زيت الزيتون هو الزيت النباتي الوحيد الذي يمكن تناوله كما هو من دون أن تتم معالجته بعد عصره من ثمرة الزيتون.
زيت الزيتون مفيد لصحة القلب: يعتبر زيت الزيتون مفيداً لصحة القلب لأنه يحتوي على مستوى عالٍ من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للتأكسد التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب من خلال خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم ورفع مستوى الكوليسترول الجيد. ما من زيت نباتي طبيعي يحتوي على كميات كبيرة من هذه الأحماض الدهنية المفيدة مثل زيت الزيتون.
زيت الزيتون مفيد للمعدة: زيت الزيتون خفيف على المعدة. يتمتّع زيت الزيتون بوظيفة حماية، ولديه تأثير فعال في القرحة والتهاب غشاء المعدة، كما أنه يخفف من نسبة حدوث الحصى في المرارة.
زيت الزيتون مفيد للصحة بشكل عام: زيت الزيتون هو أفضل أنواع الزيوت النباتية وهو معروف بالزيت «الشافي من الأمراض». لقد أثبتت الدراسات أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في زيت الزيتون تعمل على الحماية من العديد من الأمراض كسرطان الأمعاء، الثدي والجلد، وأمراض القلب، بالإضافة الى دوره في تأخير عوارض الشيخوخة.

أنواع زيت الزيتون
زيت الزيتون اكثر من نوع واحد: بشكل عام، إن سحق أو عصر الزيتون يعطينا زيت زيتون. ويتوافر هذا الأخير بأنواع متعددة تستند إلى نسبة المعالجة المطبقة. وتتضمن هذه المجموعة:
• زيت زيتون بكر ممتاز - من أفضل الأنواع وأقلها معالجة، وهو الزيت الذي نحصل عليه من العصرة الأولى للزيتون.
• زيت زيتون بكر - يأتي من ثاني عصرة للزيتون.
• زيت زيتون صافٍ -خفيف- يخضع لبعض المعالجة، مثل التصفية والتكرير، لذلك هو يعتبر أقل درجة من زيت الزيتون البكر. متوافر بكثرة في محلات السوبرماركت تحت اسم «زيت زيتون».
• زيت زيتون خفيف جداً - يخضع هذا النوع للكثير من المعالجة ويحتوي على نكهة مخففة من الزيتون.

كيف يتم تخزين زيت الزيتون؟
ضع زيت الزيتون في إناء محكم الاغلاق في مكان بارد ومعتم. زيت الزيتون كباقي الزيوت قابل للتأكسد عندما يتعرض للضوء، الحرارة أو الهواء.
هل يمكن استعمال زيت الزيتون في الطهي؟
مع كل فوائد زيت الزيتون، يمكنك استعماله في طهي الطعام، ولكن لا يحبذ استعماله في القلي.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-11-2011, 05:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


استشاري أمراض الجهاز الهضمي فؤاد العلي: احذروا مرض السيلياك لأنه ينتشر بيننا

Pictures%5C2010%5C02%5C11%5Ca1e04323-0ba2-41ad-ba43-31b7ac5ae5a9_main.jpg
الغلوتين بروتين موجود في القمح وحساسية الامعاء ضده تسبب اضطرابا في الجهاز المناعي
د. خلود البارون
مشكلة مرض السيلياك أنه لا توجد أي توعية به على الرغم من أنه ينتشر بسرعة في مجتمعنا الخليجي.
تجري التوعية حاليا بحالة تنتشر بيننا، على الرغم من عدم تعرف الكثير عليها، وهي حالة الحساسية من القمح المسمى بالداء الزلاقي أو السيلياك Celiac disease. ويعتبره العلماء مرضا نتيجة كون حساسية مادة الغلوتين تصيب الجهاز الهضمي لتسبب ضمور وتلف أهداب الامتصاص المبطنة لجدار الأمعاء، وبالتالي ضعف أو توقف امتصاص الغذاء والمعادن والفيتامينات المهمة للجسم، مما يحدث ضعفا عاما في الإنسان مع أعراض أخرى مرافقة.
الغلوتين أحد أنواع البروتينات الموجودة في القمح والشعير والشوفان، وحساسية الأمعاء ضده تنتج من اضطراب في تفاعل الجهاز المناعي.
وشدد الدكتور فؤاد العلي، استشاري الجهاز الهضمي وعميد كلية الطب، على أهمية تشخيص المرض وتوعية أسرة المصابين وأقاربهم. وأضاف قائلا:
- بالرغم من كون هذا المرض نتيجة لاضطراب مناعي مكتسب، فإن الوراثة لها دور كبير. حيث بينت الدراسات أن إصابة احد الوالدين تضاعف فرصة إصابة الأبناء إلى 20 مرة من خلال الموروثات الجينية. ويرتبط بالاضطراب في ردة الجسم المناعي، لذا يعتبر من الأمراض المناعية مثل الاكزيما والقولون التقرحي.
كان نادرا في البالغين
عادة ما تبدأ الأعراض بالظهور في الأطفال منذ سن 6 اشهر، لكن قد يظهر الاضطراب المناعي في أي سن. وقد أشارت عدة دراسات إلى دور الرضاعة الطبيعة في تأخير ظهور الأعراض. وأوضح العلي قائلا:
- نتيجة لاكتشاف عدة حالات في الكويت، وجب علينا زيادة التوعية الجماهيرية والطبية بهذا المرض الذي كان ينظر إليه على انه من أمراض الطفولة، فيما يندر ظهوره في البالغين. بيد ان الواقع هو ان نسبة ظهوره في البالغين ارتفعت، خاصة ما بين عمر الثلاثين والى الستين.
أهم الأعراض
وأشار العلي إلى تعدد أعراض مرض السيلياك، وذكر ان أكثرها شيوعا هي المشاكل الهضمية مثل الإسهال أو الإمساك المزمن، والمغص واحتباس الغازات (انتفاخ)، وانخفاض في الوزن والشعور المزمن بالتعب مع ضمور في العضلات. وغالبا ما ترافقه أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي والحبوب والبثور على المناطق المعرضة للاحتكاك مثل الكوع والركبة، وسقوط الشعر لعدم وجود تغذية كافية، وفقر الدم الحاد والشحوب وهشاشة العظام وتأثر طبقة مينا الأسنان واضطرابات في إنزيمات الكبد. إضافة إلى الإصابة بالعشى الليلي، وجفاف القرنية بسبب نقص فيتامين أ.
أما في الأطفال، فيتميز المصابون به بقصر القامة وعلامات ضعف النمو. ومنظر الطفل المصاب بمرض السيلياك مميز، من حيث قصر القامة وانتفاخ البطن وتجمع الماء في جسمه من جراء نقص البروتينات مع ضمور في منطقة الورك.
%98 من الحالات غير مشخص
أسف العلي من كون %98 من الحالات تعاني بلا تشخيص، لذا فنسبة الإصابة غير معروفة. وتابع موضحا:
- يرجع السبب هنا لكون الأعراض كثيرة ومتنوعة بحيث لا تشير إلى مرض معين. بالنسبة لأعراض الاضطرابات الهضمية والغازات فقد تشير إلى قولون عصبي، أما أعراض الاضطرابات في الدورة الشهرية أو الإجهاض أو فقر الدم فعادة تعزى إلى سوء التغذية أو اضطراب هرموني. كما ان الإصابة بهشاشة العظام ترافق التقدم في العمر وليس لها دلالة حقيقية على المرض. وعليه، فمن السهولة ان تلتبس الأعراض على الطبيب ويعتقد بأنه مرض آخر.
أمراض ترفع خطر الإصابة به
يرتفع خطر الإصابة بمرض السيلياك عند الإصابة بأمراض اخرى، والعكس صحيح، فقد يترتب على الاصابة بمرض السيلياك رفع فرصة الإصابة بأمراض أخرى.
ومن هذه الأمراض: داء السكر النوع الأول، حيث تنتشر في هؤلاء المرضى 25 ضعفا مقابل غير مصابين.
بالإضافة إلى الإصابة بالتهابات جلدية معينة والتهاب الغدة الدرقية والتهاب الكبدي المناعي ومتلازمة داروين ومتلازمة تيرنر ولين العظام. وعليه ينصح الأطباء المعالجون للمصابين بهذه الأمراض بان يخضعوهم لفحص مرض السيلياك.
كيفية التشخيص
1- من خلال الدلالات المرضية وتاريخ الأعراض.
2- فحص الأجسام المضادة في الدم التي توجد في % 95 من المصابين. وهو فحص يكشف عن الأجسام المضادة، وإنزيم الغلوتامين .
3- لتأكيد التشخيص تؤخذ عينة من الأمعاء خلال فحص المنظار للجهاز الهضمي العلوي. وهو فحص دقيق جدا ويمكن من خلاله تحديد درجة ضمور أهداب ونتوءات الامتصاص.
العلاج
يكمن العلاج الأساسي في اتباع نظام غذائي ممتنع تماما عن تناول كل المثيرات الغذائية المحتوية على مادة الغلوتين. وبيّن الاستشاري فؤاد العلي، انه بالرغم من السهولة التي يوحي بها العلاج فإن تطبيقه صعب. وتابع معللا:
- الامتناع المقصود به هنا هو امتناع تام. فحتى الكمية القليلة منه ستسبب تحسس الأمعاء وظهور الأعراض، فحتى تلوث أدوات المطبخ أو الملعقة أو الصحون بهذه المادة سيؤثر في الأمعاء ويسبب ردة فعل تحسسية.
وللتنبيه، تحتوي اغلب المواد الغذائية الأساسية على هذه المادة، مثل الخبز والمعجنات والمعكرونة والمواد الحافظة والشيبس وبطاطا المطاعم المقلية، وهو ما يفسر صعوبة استمتاع المصابين بحياة طبيعية، كأن يذهبوا الى المطاعم أو الولائم عند الآخرين، بل والسفر أيضا، نتيجة لصعوبة اختيار نوعية الغذاء المناسبة، وما يواجهونه من إحراج وضغط نفسي بالالتزام بنظامهم الغذائي الصارم. كما ان وطأته تكون أكثر حدة عند إصابة الطفل، فمن الصعب ان نمنع عنه الأغذية التي يحبها، ونوقفه عن تناول الحلويات والكيك والمعكرونة في حين ان اقرانه يتناولون ما يشاءون منها.

الالتزام بالحمية سر العلاج

يؤكد الخبراء على أن تحسن الأعراض مضمون خلال فترة قصيرة من بدء المصابين بالسلياك بالالتزام بحمية خالية من الغلوتين، بل قد تختفي بعض الأعراض خلال أسبوع. وعادة ما تعود النتوءات والأهداب إلى طبيعتها ويتحسن امتصاص العناصر الغذائية وتتوقف معظم أعراض المرض سريعا.
بيد ان ذلك مشروط بامتناع المريض نهائيا عن جميع الأغذية المحتوية على الغلوتين، وفي حال تناولها ولو بكميات قليلة فان التحسن سوف يعود إلى نقطة البداية ويتكرر ظهور الأعراض.
ومن المهم جدا عدم تناول أي منتج لا يعرف محتواه بصورة دقيقة، حتى الأدوية ومعاجين الأسنان، والحذر عند تناول أي مأكولات خارج المنزل ما لم يكن المريض متأكدا بأنها لا تحوي مادة الغلوتين ضمن مقاديرها أو إضافاتها. وشدد الأطباء على أهمية دور أخصائيي التغذية في مساعدة مرضى السيلياك لإرشادهم للأغذية المناسبة لهم. وللتنويه، فلا يوجد أي مضاعفات من الاستمرار على تلك الحمية الخالية من الغلوتين على المدى الطويل.
وعند المقارنة، لوحظ انخفاض نسبة الإصابة بمرض السيلياك في المجتمعات التي لا يعتمد نظامها الغذائي على القمح. وعليه فإن العلماء يرجعون سبب زيادة نسبة الإصابة إلى زيادة الإقبال على إدخال القمح في الطعام.
الأطعمة الخالية من الغلوتين
يجب أولا التذكير بأن هذه المادة توجد في القمح والشعير والشوفان والحنطة وبعض أنواع المعكرونة والخبز، لذا وجب الاستعاضة عنها بمنتجات خالية من الغلوتين مثل دقيق الذرة والبطاطا والأرز والصويا. وندرج هنا أمثلة على البدائل المقترحة:
- الخبز: يستبدل بالخبز العادي المصنوع من القمح والشعير والحنطة والشوفان والسميد الخبز المكون من دقيق الذرة والأرز.
- اللحوم: يمكن تناول جميع أنواع اللحوم مع الحذر من أي منكهات غير معروف مصدرها، ومعاينة محتويات المنتجات المباعة في الأسواق والمطاعم لتحديد محتواها.
- الخضروات والفواكه: يمكن تناول جميع أنواع الخضروات والفواكه الطازجة من دون إضافة أو منكهات غير معروفة.

سعاد الفريح: ألفت كتابا ليستفيد المصابون من تجربتي

حول الإصابة بمرض السيلياك، بادرت المهندسة سعاد الفريح بإصدار كتاب خاص بتجربتها تشرح فيه معاناتها:
- مررت خلال السنوات العشر السابقة بحالة من التعب البدني والمعاناة من أعراض مرضية متعددة بلا تعريف للمصدر المرضي. وأكثر ما كان يؤرقني معاناتي الدائمة من فقر الدم على الرغم من تناولي المستمر لحبوب الفيتامينات والحديد.
وقبل 3 سنوات اشتد سوء وضعي الصحي، حيث أصبحت أعاني اضطرابات في إنزيمات الكبد وانخفاضا حادا في الكالسيوم عرضني لهشاشة العظام. والحمد لله، وصلت إلى الحل بعد ان تم تشخيص اعتلالي بكونه إصابة بداء السيلياك. والأمر الذي من المهم التشديد عليه، هو أن امتناعي عن تناول الغلوتين، ترتب عليه توقف معاناتي المرضية، وارتفاع نسبة الدم والكالسيوم، ولم اعد بحاجة الى تناول بدائل الفيتامينات. أي انني استعدت صحتي.
وحول ردة فعلها المبدئية، عندما عرفت طبيعة مرضها قالت:
- استغربت في البداية لكونه مرضا لم أسمع به، فنحن نتناول الخبز والمعجنات منذ نعومة الأظفار وبلا مشاكل. ولذا بحثت في الانترنت عن تعريفه وكيفية التأقلم والتكيف معه، واستفدت كثيرا من خبرة الدول الأخرى. وللتنبيه، فهو مرض منتشر في بعض الدول مثل آيرلندا، لذا تتوافر فيها أنواع من الأغذية خاصة بهم. بيد اننا في الكويت نفتقر الى هذه الخدمة، فهنالك شركة واحدة توفر البدائل الغذائية للمصابين، لكن أسعار منتجاتها غالية، لذا يتعذر على الكل العيش عليها، فنحن لا نتحدث عن تغيير لعدة أشهر بل لتغيير النظام الغذائي طوال العمر.
وعن فكرة الكتاب قالت الفريح أنها أرادت عمل كتاب يضم الخبرة والمعلومات التي اطلعت عليها خلال فترة البحث والعلاج، بخاصة لكونها اطلعت على تجارب عالمية وترجمة عدة دراسات.
كما يتضمن الكتاب وصفات واقتراحات لبدائل للخبز لأهميته في نظامنا الغذائي، حتى تعم الفائدة. وتأتي أهمية الكتاب بخاصة لكونه مرضا بدأ ينتشر في دول الخليج.

منتجات خاصة

نتيجة لانتشار مرض السيلياك في عدة دول أوروبية، قامت عدة شركات بتسويق منتجات غذائية خالية من الغلوتين، خاصة بهؤلاء المصابين كالحلويات وبدائل الخبز والمعكرونة وغيرها. وللتنبيه، يمكن للمصاب أن يتناول الذرة والرز والبطاطا والخضروات، لكن مع الحرص على نظافة الأدوات المستخدمة في الطبخ وعدم تلوثها بالغلوتين من الطبخات السابقة.

قد يسبب الأورام

مشكلة مرض السيلياك قلة التوعية به أو انعدامها. وللأسف، تمر بعض حالات تحسس الأطفال الذين يعانون من ضعف النمو على العيادات من دون تشخيص صحيح، نظرا الى تشابه أعراضه مع الالتهابات المعوية الأخرى. فيعاني الطفل من أعراض تعزى الى قلة الأكل وأعراض عضوية أخرى لها تأثير كبير في نموه بشكل صحيح، كل ذلك نتيجة تناوله لمادة الغلوتين المثيرة لتحسس جسمه. كما أن استمرار الاستثارة والنوبات التحسسية يؤدي إلى تكون التهابات وتقرحات معوية حادة ومزمنة، ما يرفع خطر الإصابة بالأورام مثل أورام الجهاز الهضمي وليمفوما الأمعاء.

الوقاية

بالرغم من وجود استعداد وراثي عند البعض للإصابة بالحساسية، فإن الدراسات بينت وجود طرق تؤخر ظهور المرض أو تخفف من وطأته، من أهمها:
- الرضاعة الطبيعية للطفل لأطول فترة ممكنة.
- تأخير دخول القمح ومشتقاته في تغذية الأطفال.
- تناول وجبات غذائية صحية ومتكاملة.
- التشخيص والعلاج المبكر بالامتناع عن المتحسسات.




Pictures%5C2010%5C02%5C11%5C13357653-3c47-4bb2-960b-cc2d03138bb9_maincategory.jpg
• يمكن تناول كل أنواع الخضروات والفواكه
Pictures%5C2010%5C02%5C11%5C78c72e9c-b12e-4ae7-83b2-2da7b915d941_maincategory.jpg
فؤاد العلي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-11-2011, 11:48 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



الحب ينعكس على بشرتك فتشرق نضارة

Pictures%5C2010%5C02%5C15%5C2bd3cac5-8905-4d1e-8967-2c72d4149437_main.jpg


زيبا رفيق
هل الوقوع في الحب مفيد لصحتنا؟
أثبتت معظم الدراسات أن للعواطف تأثيرا كبيرا على العمل الداخلي للجسم. ربما تعتقدين ان المشاعر، مثل الحزن أو الفرح، مجرد احاسيس تستحضرينها في ذهنك، لكنها في الواقع تؤثر في كل أعضاء جسمك.
دعينا نقل انك قابلت شخصا جذابا، وأنك وذلك الشخص تآلفتما معا، ففي كل مرة ترينه يحاول بؤبؤ عينيك كشف كل ملامح هذا الشخص، فهو (بالاضافة إلى عواطفك الإيجابية وعقلك الباطن) يريد أن يعرف كل ما يستطيع عنه في كل مرة يقع نظرك عليه.
مع ذلك، ما قد لا تعلمينه انه عندما تحبين شخصا ولا تتمكنين من الاقتراب منه، قد تصبح هذه المشاعر غير محتملة.
عقلك لا يعمل فقط أكثر بثلاث مرات عندما يخفق قلبك بالحب، لكن جسمك يبدأ بالتغير أيضا، حتى أن خلاياك يكون لها رد فعل تجاه هذا الاحساس الجديد. فهي تتحرك معا، وتنتج مادة حليبية فيما بينها (لا احد يعرف ما هي)، لذلك يتغير جسمك بسرعة مع مشاعر الحب، وتشعرين بالقوة والثقة وأنك قادرة على التغلب على العالم.
أما عندما تشعرين بالحزن، فإن خلاياك تبتعد بعضها عن بعض، وتتحرك سريعا جدا، كما لو أنها لا تحب بعضها البعض، لذلك تشعرين بالحزن والضعف وانك عديمة الفائدة، وليس لديك القدرة على النهوض من السرير، ناهيك عن القيام بأي شيء له قيمة.

أربعة تغييرات رئيسية للعواطف

-1 النفسية

مشاعر الشوق والحب قد تؤثر في عقلك وطريقة تفكيرك. عندما تقعين في الحب فإنك ترغبين في الذهاب الى هنا وهناك وغزو العالم. انك تميلين إلى ذلك الشخص، وتقومين بعمل أشياء قد لا تقومين بها عادة، فإن مشاعرك النفسية تستفز لديك العاطفة العقلانية التي لا تعمل دائما.

-2 الأيض

عندما تقعين في الحب تصبح دقات قلبك أسرع، وتنشط دورتك الدموية، ويعود ذلك جزئيا إلى قوة المشاعر التي تختبرينها. لكن هناك اختلافا طفيفا بين الحب والخوف، فكل من هذه المشاعر يمكن ان تخلق ردود فعل كبيرة في قدرة الجسم على التعامل مع الوضع.

-3 الخلايا

خلاياك تتشبث بعضها ببعض عندما تقعين في الحب، وتبتعد عن بعضها البعض عندما تشعرين بالحزن. وهذا هو السبب الذي يجعل أفعال بعض الناس تبدو غريبة عندما يكونون في حالة حب او حزن. على سبيل المثال، الشخص الذي يحب يشعر بالقوة بينما الشخص الحزين يشعر بانه ضعيف. وهذا ايضا ينعكس على بشرتك فتصبح مشرقة جميلة او جافة شاحبة، وفي بعض الاحيان قد تعانين البثور.

-4 الشخصية

عندما تقعين في الحب فمن الطبيعي أن تكوني ألطف مع الناس. فأنت تشعرين أنك بحالة جيدة وهذا بدوره يساعدك على الشعور بالآخرين ومحاولة التقرب منهم، فأنت لن تكوني جافة معهم عندما تشعرين بالسعادة. لكن عندما تكونين حزينة فإنك قد تخجلين من مقابلة الناس ولا تريدين الحديث معهم، وتفضلين الابتعاد عنهم.

دواء لعدد من الأمراض

لا شيء يشفي أفضل عاطفيا وكيميائيا وجسديا وعقليا من الحب، فهو مثل الدواء في فعاليته، ولكن على المرء أن يحترس من آثاره الجانبية، مثل الهوس.
بعض الناس يكونون أكثر سعادة وصحة عندما يمنحون الحب، بينما يحتاج البعض الآخر الى ان يكون محبوبا ليبقى بصحة جيدة، لكن الحب يجب ان يكون دائما في الميزان، وهذه الكلمة تعتبر مفتاح الشفاء.
في الواقع، الشعور بالحب يحدد سلسلة معقدة من الأحداث داخل اجسامنا تؤدي بوجه عام الى صحة أفضل. لكن يجب التمييز بين «الوقوع في الحب»، أو أن تحب، أو ان تشعر الحب بشكل عام.
ببساطة تعريف الوقوع في الحب هو جزء من المرحلة الأولى لوجود العلاقة، التي تسيطر عليها المشاعر العاطفية القوية، فنشعر بانجذاب شديد الى شخص آخر. اذا كنا محظوظين من الممكن ان تتطور هذه المرحلة وتتعمق مع مرور الوقت، ليصبح الحب مستقرا وهادئا.
وأيضا يمكننا ان نشعر بالحب تجاه شخص ليس شريكا لنا في علاقة غرامية، وفي الواقع نحن نشعر في كثير من الاحيان بالحب من دون الوقوع فيه.

عاطفة عالية التردد

الحب هو عاطفة ايجابية عالية التردد، يمكن أن تشفي الكثير من آلامنا وتساعدنا في التغلب على عقبات كثيرة. عندما تكون عاشقا فانك تشعر بالنجاح، وتمشي طائرا، ولا تريد أن تسمح لأي مرض أو أي شيء بالاضرار بطاقتك، كما انك تريد ان تبقى طائرا الى الابد.
الوقوع في الحب تنتج عنه بعض التفاعلات الكيميائية، فضلا عن التأثيرات الهرمونية في الجسم، التي تنتج عنها عاطفة عالية لا تقارن بأي وسيلة أخرى للشفاء. الحب هو في العقل ويتغذى من المواد الكيميائية والكيمياء الموجودة فيه، وخاصة مادة السيروتونين التي تعتبر المسؤولة عن الاحساس بالسعادة، والتي تساعد الشوكولاتة أيضا على زيادة افرازها، وبالتالي فإننا كثيرا ما نعتبر الشوكولاتة رمزا للحب.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-11-2011, 09:10 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



11 طريقة لزيادة الطاقة

Pictures%5C2010%5C02%5C16%5C0f7644cf-9282-47c8-9813-e27a4eff6788_main.jpg


د. خلود البارون
الشعور بالتعب والإرهاق مشكلة شائعة من مشاكل هذا العصر التي يتعامل معها معظمنا بشكل خاطئ. فغالبا ما يستعان بأي حل سريع يزودنا بجرعة سحرية، كمشروبات الطاقة أو البدائل العقاقيرية، وحتى ألواح الشوكولاتة والكافيين أو ما ظهر جديدا من ألواح الطاقة حتى نتزود بجرعة سريعة من القوة والتركيز.
لكنها حلول قصيرة المدى، غالبا ما نشعر بعدها بزيادة في التعب والإرهاق.
وقبل ان نذكر الحلول الطويلة الأمد، لا بد من التنبيه بأن الشعور المزمن بالتعب والإرهاق قد يدل على الإصابة بمرض، وعليه فإن كنت تشعر بهما بشكل مزمن ومن دون سبب فلا بد من مراجعتك للطبيب. أما في الحالة الطبيعي، فيراودنا الشعور بالإنهاك أو انخفاض في الطاقة أحيانا.

على الرغم من انه لا يوجد حل مثالي لتحقيق هدف تجدد الطاقة، لكن التالي يوفر لك استراتيجيات وحلولا بعيدة المدى لعلاج انخفاض مستوى الطاقة.

قلل من سعراتك الحرارية

من المعروف بأن تناول وجبة كبيرة ودسمة يترتب عليه الشعور بالخمول والتعب، وهو ما يسبب شعورنا بالنعاس بعد إتخام معدتنا بالطعام. فعند تناول الطعام، فإن الدماء تضخ بقوة إلى المعدة والأمعاء لتساعد في عملية الهضم، بما يسبب تحويل طاقتك كلها عن التركيز والعمل إلى الجهاز الهضمي. وعليه ينصح الخبراء بان تتبع أسلوب عدم الشبع في الأكل، أي ان تقوم عن الوجبة وتتوقف عن الطعام قبل ان تشعر بالشبع.
وبالإضافة إلى أنها سنة نبوية أوصينا بها كمسلمين منذ قرون مضت، فإن العلامة اوكيناوان كتب فلسفة عن أسلوب الحياة الصحي ضمنه توصيات لان يأكل الشخص إلى ان يشعر بأنه شبع %75 فقط. فهذا التقليل من كمية السعرات الحرارية بمقدار الربع ستترتب عليه زيادة في العمر والطاقة. وقد بينت العديد من الدراسات دلالات على ذلك.

لا تهمل وجبة الإفطار

كشفت دراسات عدة عن كون متناولي وجبة الإفطار يؤدون أعمالهم ونشاطاتهم الصباحية بشكل أفضل وبتركيز ومهارات ذهنية اكثر سلامة مقارنة بمن يهملون تناولها. كما أنهم يتفوقون في القدرة على التفكير بوضوح واستمرار طاقة العمل وينخفض تعرضهم لزيادة الوزن أيضا.
وهنا تنصح الدراسات بالتركيز على تناول البروتينات كالبيض والبقوليات واللحوم لكونها مواد تحفز الهضم والايض لساعات طويلة بما يمنع الشعور بالجوع لمدة طويلة ويوفر لك طاقة تستمر لفترة أطول مقارنة بالنشويات. وللعلم، فإن بطىءهضم الدهون والبروتين يسهم في توفير غلوكوز الدم (وحدة الطاقة) لمدة تتراوح بين 4 الى 6 ساعات.
وعن الوجبة المثالية فهي بيضتان مع رقائق حبوب القمح أو الشعير أو الحنطة وتفادي النشويات والسكريات لأنها تسبب زيادة مؤقتة في الطاقة والسعرات الحرارية فقط.

احصل على قدر كاف من النوم

احصل على معدل 7 إلى 8 ساعات من النوم الليلي يوميا. فحتى لو كان معدل الانخفاض في النوم ساعة واحدة، فإن ذلك سيترتب عليه انخفاض في القدرات الذهنية كاتخاذ القرارات ومعدل الأداء البدني والعقلي ومستوى الطاقة. فما يغفله البعض ان النوم لا يعد راحة للجسم فقط، بل فرصة لعمليات ترميم وتجديد خلايا الجسم، بالإضافة إلى إفراز هرمونات وكيميائيات مهمة للجسم. وعليه فإن تقليل النوم لساعة يسهم في عدم اكتمال هذه العمليات أو توفير ما يحتاجه الجسم من كيميائيات.
لذلك ينصحك الخبراء بالنوم مبكرا ساعة واحدة عن معدلك الطبيعي لأنها أكثر فائدة من قيلولة الظهر التي يستعين بها البعض للتزود بالطاقة. ولكن من المهم التنبيه، إلى ان الزيادة في النوم عن 8 ساعات سيكون لها اثر عكسي، حيث تسبب الضرر والخمول والتبلد الذهني.

مارس الرياضة

من الغني التعريف بفوائد الرياضة على الجسم والحفاظ على الصحة. لذا فمن المهم ان يتبع الجميع (وبخاصة الكبار) برنامجا رياضيا يتكون من ممارسة رياضة ما لمدة 30 إلى 60 دقيقة يوميا. ولكل من يتعذر بأي عذر حتى لا يمارس الرياضة، يمكنه اتباع التالي مرتين يوميا وفي أي مكان لمدة 15 إلى 20 دقيقة للحصول على جرعة من الطاقة:
• اركض ميلا واحدا.
• اقفز عدة مرات في مكانك أو في دائرة.
• اركض لدقائق على الدرج.
• قم بعدة تمرينات ضغط أو شد البطن أو بأي تمرين يرافقه إحساسك بالجهد وتحريك الدورة الدموية.
ولتعلم بان العشرين دقيقة الأولى من أي تمرين هي الأهم لتنشيط دورتك الدموية والقلب وبالتالي طاقتك، وعليه فان الحركة لمدة 20 دقيقة لها فائدة كبيرة على نشاطك.
والاهم هنا هو الاستمرارية اليومية التي تسبب تنشيطا للدورة الدموية واعتدال مستويات سكر الدم وافراز الهرمونات، وبخاصة هرمون السعادة والطاقة الايجابية.
كما تعد الرياضة طريقة للراحة والاسترخاء النفسي.

تناول المكملات الغذائية

من الممكن ان يسبب تصحيح أو زيادة فيتامين معين في الجسم زيادة في صحة الهضم والايض. فبعض جوانب الايض تعتمد على توافر فيتامينات معينة وإلا أصيب بالكسل. ومن أهم هذه المكملات كو انزايم 10، وهو عبارة عن مضاد قوي للأكسدة مع مقو للقلب أيضا.
كما أثبتت الأبحاث دور مكملات فيتامين دال ومجموعة فيتامينات ب في زيادة الطاقة وتحسين الصحة عموما. وأثبتت الدراسات أن الجنسنغ مفيد في تحسين الأداء العقلي، لكن لا ينصح باستخدامه لفترة طويلة.

طهر جسمك من السموم

من الطبيعي ان تسبب السموم والنفايات انخفاضا في كفاءة الأعضاء وتبلدا ذهنيا، لذا ينصحك الخبراء بالصيام لفترة أو باتباع برنامج يخلصك من السموم يسمى De-Tox. وتتوافر في الأسواق عدة برامج يمكن اتباعها لتطهير الجسم من السموم. منها برنامج دكتور اليسون هاس، الذي يركز على الامتناع عن مواد تلخص في كلمة SNACCs وهي السكريات والنيكوتين والكحول والكافيين والمواد الكيميائية لمدة أسبوع وأكثر.
بالإضافة إلى الالتزام بتناول الأطعمة النيئة الطازجة مثل المكسرات والفواكه وبخاصة التوت البري والكثير من الخضروات ومشروبات كوكتيلات الفواكه والخضار، مع تناول حصة صغيرة من القمح أو الشعير أو البرغل المطبوخ و3ــــ4 اونصات من السمك المشوي أو اللحم البقري العضوي. ومن المضمون ان تشعر بعدها بالطاقة والحيوية والنشاط.

اهجم على التوتر

وجدت عدة دراسات بأن الجسم تحت تأثير التوتر والقلق يدافع عن نفسه بإفراز نسبة هرمونات مرتفعه من الأدرينالين والكورتيزول المسؤولة عن تحضير الجسم لحالة الدفاع عن النفس والطوارئ. وهي هرمونات من المفترض ان تفرز في حالات الطوارئ أي عند الحاجة وليس طوال اليوم. وعليه يجب على من يشعر بزيادة في مستوى التوتر والضغط النفسي مع ازدياد في دقات القلب والإنهاك ان يستعين بطرق التأمل والاسترخاء ليمكنه التعود على التنفس العميق وتخليص الدماغ من الأفكار السلبية حتى يوقف توتر أعصابه، وبالتالي إيقاف إفراز الهرمونات.
ومن الطرق المفيدة الأخرى لجلب الاسترخاء: ان تأخذ حمام ماء دافئ أو المشي في مكان مريح أو ممارسة أي نشاط أو رياضة تستمتع بها.
ومن المفيد ان يتعلم الإنسان ان يخصص وقتا لرفاهيته، حتى لو كانت دقائق في اليوم يقضيها في عمل أي شيء يحبه كتعلم الرسم أو العزف أو الخضوع لعلاج
للبشرة وحتى لو كان التدليك.

افحص الغدة الدرقية

حالة خمول الغدة الدرقية من الحالات الشائعة، وتتمثل أعراضها في الشعور بانخفاض في مستوى الطاقة عموما. فالغدة الدرقية هي عبارة عن محرك الايض، وعليه فإن أي اعتلال فيها سيترتب عليه اعتلال في مستوى الايض وطاقة الجسم. فانخفاض افرازها للهرمون يسبب انخفاضا في إنتاج الجسم للطاقة والخمول. ومن السهل إجراء فحص للتأكد، فيمكن من خلال تحليل عينة من الدم أن تطمئن على نسبة هرمون TSH ، T4 وعند وجود الانخفاض يمكن تعويضه من خلال العقاقير التي ستعيد لك مستواك الطبيعي من الطاقة.

تمتع بأشعة الشمس

يصنع الجسم فيتامين دال عند تعرضه للشمس، وبحسب الدراسات والخبراء فمعظمنا يفتقر لهذا الفيتامين المهم والحيوي، الذي تم الكشف عن علاقته بالوقاية من السرطان، وارتفاع في الأداء الجسدي وتحسن المزاج. لذا ينصح الخبراء بان يتعرض الأشخاص للشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة من دون وضع حماية للجسم (بحسب لون الجلد لتزداد الفترة عند البشرة السمراء) على الأقل 3 مرات أسبوعيا.

نظم حياتك

من المعروف، ان الطاقة ترتبط ارتباطا عكسيا مع كثرة التفكير وتراكم الأمور التي لست بحاجة لها. لذا كلما زادت الأمور التي لا تحتاجها أو لا تريدها أو تضايقك وتأخذ حيزا من برنامجك اليومي أو تفكيرك من دون داع، أحسست بأنك تفقد الطاقة سريعا. لذا يجب ترتيب أولياتك والأساسيات ومن ثم التخلص من كل الأمور العالقة.

شرب الكثير من المياه

شرب المياه يعمل على إزالة النفايات والسموم من الجسم، كما يزيد من رطوبة الخلايا وكفاءة الأعضاء الحيوية. وهو ما يسرع من تجديد الخلايا ويزيد من سيولة الدم فتزداد على أثره تروية الدماغ. كما ان الشعور بالعطش يترجم غالبا على انه شعور بالجوع ويدفعك إلى تناول الطعام ومن ثم الشعور بإتخام في المعدة، بما يقلل من تركيزك.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-11-2011, 10:25 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس




Pictures%5C2010%5C02%5C18%5Cf8caa739-bac5-4bf6-aaec-f23ff25f9698.jpg
(18/02/2010) اغلاق




التوحد.. هل سيفُكّ علم الوراثة لغز هذا الداء؟

Pictures%5C2010%5C02%5C18%5Cf8caa739-bac5-4bf6-aaec-f23ff25f9698_main.jpg


مارتين لوشوارن (لوفيغارو)
أحياناً يلاحظ الآباء سلوكيات خاصة بطفلهم منذ السنة الأولى منها غياب الاتصال البصري وكونه لا يضحك ومختلفا عن بقية الأولاد... كل هذه العلامات توضح مدى اهتمام الرضيع بالعالم الخارجي الذي يحيط به وغيابها يعني أنه مصاب بالتوحد.

تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى ان التوحد يصيب حوالى 67 مليون شخص في كل أنحاء العالم، وعدد المصابين في الكويت يبلغ حسب التقديرات 2500 طفل، وان خطر الإصابة يتضاعف أربع مرات لدى الذكور مقارنة بالإناث.

كان أول من استعمل مصطلح {التوحد} هو الدكتور الأميركي ليو كانير عام 1943، عندما لاحظ معاناة عدد من الأطفال من اضطرابات في التطور والتفاعل والتواصل الاجتماعي.
والمصطلح مأخوذ من علم نفس الكبار، ذلك انه يعني الانطواء، وهو ما يعانيه الأطفال المصابون بالتوحد.
تقول البروفيسورة كاترين بارتيليمري، وهي مختصة نفسانية في مستشفى بروتونو، «أحياناً يلاحظ الآباء سلوكيات خاصة لطفلهم منذ السنة الأولى، منها غياب الاتصال البصري وكونه لا يضحك ومختلفا عن بقية الأولاد... كل هذه العلامات توضح مدى اهتمام الرضيع بالعالم الخارجي الذي يحيط به».
تشخيص صعب
غير ان تشخيص المرض صعب للغاية بحسب المتحدثة ذاتها قبل بلوغ الطفل السنة الثالثة من عمره، ذلك انه يعتمد في الواقع على علامات سلوكية، اذ لا توجد أي وسيلة بيولوجية أو وراثية كفيلة بالكشف عن الإصابة في وقت مبكر.
يعتمد التشخيص على الوجود المتزامن لثلاثة أنواع من الاضطرابات السلوكية، هي الاضطرابات الاجتماعية (يبدو وجه الطفل بدون تعابير، كما يبدو وحيداً ويلعب بمفرده بحيث يتعامل مع الأشخاص وكأنهم أشياء)، واضطرابات اتصالية (لا يتحدث أو يتحدث من دون أن يبحث عن تبادل الكلام والحديث مع الآخر)، واضطرابات في التكيف (حيث ان أقل تغيير في محيطه بإمكانه أن يؤدي إلى إصابته بالملل أو العدوانية، نشاطاته غير متنوعة، متكررة، يعتمد على حركات لا تتغير كالتصفيق مثلاً).
هذه الاضطرابات كلها وبدرجات متفاوتة تعني الإصابة بمرض التوحد لدى الأطفال، وتقول الدكتورة كاترين بانها تكتشف هذه الأعراض في اليوم ذاته لدى أطفال أذكياء جداً ولدى آخرين يعانون نقصا في التطور.
داء اسبرجر
كما يمكن ان تتطور هذه الاعراض وتصبح في اشكال اكثر حدة، يميزها التأخر الذهني وفقدان القدرة على الكلام، مثلما هي الحال بالنسبة الى داء اسبرجر، الذي يعاني فيه الاطفال من التوحد، لكنهم يملكون قدرات ذهنية، استثنائية في بعض الاحيان، وهو ما جسده الممثل داستان هوفمان في فيلم «رين مان».
وتقول البروفيسورة ماريون لبواييه -مسؤولة قطب الصحة العقلية في مستشفى شوفونييه موندور-: «تبقى اسباب مرض التوحد لغزا لحد الساعة».
هل هو وراثي؟
يقول الاطباء إن من 10 الى 20 في المائة من الاطفال المرضى بالتوحد، يعود سبب إصابتهم الى مشكل وراثي، فيما تظل اسباب اصابة الثمانين في المائة من الاطفال غير معروفة.
لكن الابحاث التي أجريت منذ السبعينات حملت فرضية ان تكون الاصابة بالتوحد، نتيجة اضطرابات دماغية اثرت في السلوك، وتقول البروفيسورة بالتيميري ان هذه الفرضية لم يتم التأكد منها علميا.
منذ 2003، اكتشفت الدراسات التي اجريت على حيوانات مريضة وعلى عائلات تعد مرضى بالتوحد، وجود طفرة على مستوى الجينات المسؤولة عن عملية الاتصال بين الخلايا العصبية، وعليه، فإن وجود سبب وراثي على الأقل، وراء مرض التوحد، أصبح من دون شك في حكم المؤكد، ويبدو أن لهرمونات مثل الميلاتونين والاوسيتوسين -ايضا- تأثيرا في هذا المرض.
لقد اشارت آخر النتائج التي توصل اليها التصوير الدماغي الى ارتباط منطقة خاصة في الدماغ بالاصابة بالتوحد، مما فتح الباب امام دراسات عصبية للتوحد، واخرى وراثية ونفسانية، اي اننا بانتظار ثورة في هذا المجال بفضل تعاون هذه الاختصاصات في فك طلاسم التوحد.
أدوية واعدة
حدد فريق توماس بورغرون التابع لمعهد باستور الفرنسي في عام 2003، أول جين مصاب في عائلة لديها ولد مريض بالتوحد، وآخر بمتلازمة اسبرجر، يتعلق الامر بجين نوغوليجين وهو بروتين يتدخل على مستوى المشابك العصبية.
هذا الاكتشاف دفع الباحثين الى الاهتمام بجينات اخرى، وبروتينات اخرى كذلك.
وتقول البروفيسورة ماريون لوبواييه، وهي شريكة توماس بورغرون في شبكة فوندامونتال ــ وهي مؤسسة للتعاون العلمي أنشأتها وزارة البحث العلمي للتقريب بين الفرق الطبية والعلماء الذين تتمركز أبحاثهم حول مرض التوحد ــ تقول «تتفاعل كل هذه البروتينات على مستوى المشابك، ما يعني أن التوحد يمكن أن يكون نتيجة طفرات عديدة، تحدث أثناء تكون النظام العصبي المركزي».
انخفاض الميلاتونين
أما توماس بورغرون فيقول «لاحظت العديد من الدراسات انخفاض نسبة الميلاتونين لدى المصابين بالتوحد. فهذا الهرمون العصبي الذي تفرزه العضوية اثناء الليل هو المسؤول عن ضبط الساعة البيولوجية، بينما يعاني 60 في المائة من مرضى التوحد من اضطرابات في النوم، لقد اكتشفنا طفرة في عام 2008، هي المسؤولة عن نقص الميلاتونين لدى الأطفال المصابين بالتوحد».
ويضيف الباحث بالقول «أثبتت كل التجارب بأن نوم الأطفال المصابين بالتوحد يتحسن كلما أعطيناهم الميلاتونين، لدرجة أن البعض منهم بإمكانهم مواصلة حياتهم بصفة طبيعية».
وأما الهرمون الثاني فهو الأوسيتونين، الذي يمكن أن يلعب دورا مهما في المستقبل، حيث انه معروف بتحفيز الولادة والرضاعة، كما يقلل بحسب بعض الدراسات من السلوك العدواني للافراد ويحفز اندماجهم الاجتماعي، ومن هنا جاءت فكرة اختباره لدى المصابين بمرض التوحد.
تجري بعض الفرق في فرنسا حاليا بعض التجارب في هذا السياق وعلى الخصوص الباحثة أنجيلا سيريغي التي تشتغل لفائدة مركز الأبحاث في ليون.
التصوير الدماغي
والتصوير الدماغي هو الآخر مجال بحث يهتم به الباحثون في فرنسا وعلى الخصوص فرق المعهد الفرنسي للصحة والبحث الطبي.
لقد قطع الباحثون أشواطا كبيرة في فهم التشوهات الدماغية لدى مرضى التوحد بعد ظهور التصوير بالرنين المغناطيسي وتقنية تصوير وظائف الأعضاء، التي مكنت من تصوير المنطقة الدماغية التي تندمج فيها المعلومات الحسية ويتم فيها أيضا فك رموز الأصوات، حيث يعاني المصابون بالتوحد من اضطرابات في التصورات الحسية التي تسمح بالاتصال الاجتماعي، وفي هذا الشأن تتساءل ماريون لوبواييه «اي علاقة بين الطفرات الوراثية التي تم تحديدها على مستوى المشابك العصبية والاضطرابات الوظيفية للدماغ؟ وتقول ان هذا السؤال هو من أهم الأسئلة المطروحة الآن، والتي يعمل العلماء على ايجاد اجابة نهائية لها.

تطور المرض
التوحد هو اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كإعاقة تطورية عند الطفل، ويعاني طفل من اصل 166 طفلا من هذا المرض، الذي يعتبر اضطراب السلوك واضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي والتأخر في تطور المهارات اللفظية وغير اللفظية من ابرز علاماته.
لقد اعادت الابحاث العلمية الحديثة تقييم المفاهيم التي كانت سائدة خلال الستينات والسعبينات من القرن الماضي، حيث أرجع الباحثون آنذاك، ومنهم المحلل النفساني الشهير برونو بيتلهيم الاضطرابات والانطواء، الذي يعانيه الطفل الى صدمات مرتبطة بتفاعلات مرضية مع الام، مما دفع الى اعتماد العلاج النفسي وسيلة لمتابعة حالات مرض التوحد، غير ان الامر تغير تماما في الوقت الراهن.

اتجاه الأبحاث
بدأ الباحثون منذ عشرة اعوام في الاهتمام بالجوانب الوراثية، حيث اكتشفوا سلسلة من الجينات المسؤولة عن هذا الاضطراب السلوكي، لكن لحد الساعة لم يفسر علم الوراثة كل اشكال التوحد، غير ان الابحاث العلمية فتحت آفاقا جديدة امام التجارب العلاجية.

التكفل بالعائلات
لا يمكن اختصار مشكلة التوحد في الابحاث العلمية وآفاقها، وانما علينا ان نهتم ايضا بالعائلات ومعاناتها في التكفل بأبنائها المصابين بالتوحد، عن طريق مخططات تستند الى طرق علمية تساهم في علاج المصاب، لا تفاقُم حالته.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-11-2011, 12:40 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

اطردي سارقي النوم من سريرك


ليلاس سويدان
هل النوم أول ما تضحين به عندما يكون يومك مزدحما بالمشاغل والمسؤوليات؟ إذا كنت تفعلين ذلك فإنك تضرين بصحتك وتقللين من طاقتك ونشاطك في اليوم التالي. ففقر النوم له أخطار صحية حقيقية، لكن قليلا من الناس من يدركون ذلك ويهتمون بنومهم كما يهتمون بغذائهم. وقد أظهرت الدراسات علاقة بين قلة النوم والسمنة وبينه وبين خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكر من النوع الثاني وأمراض الأعصاب، لكن الخبر السار أنه يمكن عكس آثار هذه الأمراض إذا أخذت كفايتك من النوم.
إليك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك على طرد سارقي النوم من سريرك لتأخذي ساعات نوم كافية ومريحة.

أحيانا يطير النوم من عينيك أثناء التفكير بجدال دار بينك وبين صديقتك أو بمشكلة في العمل أو بمشروع جديد تحضرين له.. لذلك إذا سرقت الأفكار النوم من عينيك قومي من فراشك واذهبي إلى مكان آخر في المنزل مع إبقاء الأضواء مطفأة، ثم عودي بعده لمحاولة النوم في سريرك.
هذه الاستراتيجية تسمى التحكم بالمثيرات وتمنع القلق من مرافقتك الى السرير. وهناك طريقة أخرى لطرد الأفكار وهي الجلوس قبل النوم بساعات لحل المشكلات عن طريق كتابتها وكتابة الحل الممكن لها.
زيادة النوم في الإجازة
عندما تنامين صباح إجازتك ساعات أكثر بعد سهر طويل، فإنك تخلين بساعتك البيولوجية التي تتحكم بها الخلايا الدماغية نفسها التي تتحكم بالشهية وحرارة الجسم. لذلك عندما تأتي الإجازة وتغيرين وقت نومك واستيقاظك، فإنك تكونين كأنك تعيدين برمجة ساعتك لتبقي مستيقظة في ساعات نومك السابقة.
لتفادي ذلك، وإذا كنت تحبين السهر في الإجازة، يجب أن تستيقظي متأخرة ساعة كأقصى حد عن موعد استيقاظك المعتاد. ولتعويض ساعات النوم الضائعة خذي غفوة في منتصف اليوم لا تتجاوز مدتها ثلاثين دقيقة حتى لا تبقي مستيقظة في الليل.
تغير هرموناتك
تذبذب مستوى هرموني الأستروجين والبروجسترون خلال فترة الدورة الشهرية أو فترة ما قبل انقطاع الطمث، يؤثر في نومك وغالبا ما تلاحظين أنك تستيقظين كثيرا في منتصف الليل قبل أن تبدأ معك الهبات الحرارية. حمام دافئ قبل النوم بساعتين قد يفيدك، وإذا كان الأرق عارضا ملازما لدورتك الشهرية تحدثي مع الطبيب لوصف دواء لهذه المشكلة فهناك حبوب لها. أما بالنسبة لفترة ما قبل انقطاع الطمث، فيجب أن تلتزمي بجدول ساعات نوم ثابت وتمارسي التمارين الرياضية لعشرين أو ثلاثين دقيقة على الأقل. وبالطبع تجنبي الكافيين قبل ثلاث ساعات من موعد نومك. إذا بقيت تتقلبين طوال الليل الجئي إلى العلاج الهرموني.
معدتك الجائعة
الجوع يتعارض مع النوم ويبقيك مستيقظة، لذلك لاحظ الخبراء أن الأشخاص الذين يتبعون حمية يعانون من اضطرابات النوم. ويقترح بيتر هاوري، البروفيسور الفخري في مايو كلينيك، وصاحب كتاب «لا ليالي من دون نوم بعد الآن»، الاحتفاظ ببعض السعرات الحرارية لقبل النوم وأخذها من أطعمة بروتينية مثل قطعة جبنة صغيرة أو بيضة مسلوقة، فالبروتين يشعر بالشبع أكثر من الدهون والكربوهيدرات.
الفوضى في غرفتك
التوتر هو السبب الأول لساعات النوم القليلة والاستيقاظ المتكرر في منتصف الليل، وقد يكون سببب هذا التوتر الفوضى في غرفة نومك وأكوام الأوراق الموضوعة في كل مكان. التقطي سلة وضعي فيها كل أوراق عملك التي تعملين عليها ولم تنتهي منها بعد، وكذلك الكتاب الذي تقرأينه والفواتير الملقاة هنا وهناك. عندما تفعلين ذلك يدرك دماغك أن الغرفة أصبحت مناسبة للنوم.
وبالطبع يجب أن تخرجي الكمبيوتر من الغرفة أو تضعينه في خزانة خاصة به. فقد أثبتت الدراسات أن أشعة شاشة الكمبيوتر تؤثر في إنتاج جسمك للميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنبيه جسمك للنوم.
الأضواء في غرفتك
أضواء الشارع المنعكسة على غرفتك وضوء المنبه ومشغل الأقراص قد تبقيك مستيقظة، فمقدار قليل من الضوء كاف للتسلل إلى شبكية العين وهي مغلقة فترسل إشارات إلى الدماغ تؤثر في ساعتك البيولوجية، فتشعرين بالتنبه وعدم القدرة على النوم. لذلك إذا كان نور الممر مضاءً أغلقي باب غرفة نومك وأديري أيضا المنبه الرقمي نحو الحائط أو استبدليه بواحد ذي عقارب.
ويمكنك أيضا أن تضعي قناع العين للنوم مثل الذي يوزع أثناء السفر بالطائرة، حتى تصل إشارات الى الدماغ بأنك مستعدة للنوم. أما بالنسبة لأضواء الشارع، فلا تنسي سحب الستائر السميكة أو ركبي خلفها عازلا يحجب الإضاءة تماما.
الهدوء غير المعتاد
بعض الناس تزعجهم أصوات التلفزيون أو ضجة الجيران أو صوت السيارات في الشارع، لكن البعض الآخر لايستطيع النوم في الهدوء التام، فالصوت ليس بحد ذاته ما يوقظك بل تباينه مع محيط الصوت المعتاد. لذلك إذا كان الهدوء التام لا يساعدك على النوم شغّلي جهازا يحدث صوتا رتيبا كالمروحة مثلا، فقد أثبتت الدراسات أن أصوات الأجهزة في المستشفيات تساعد المرضى الذين يرقدون في غرف العناية المركزة على النوم.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-11-2011, 08:22 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



التلعثم سببه إشكال تنفسي

Pictures%5C2010%5C03%5C04%5C3a11925d-be9b-4c62-8fb6-a8abc7723ea0_main.jpg


المحرر الصحي
لا ينشأ مرض التلعثم عن إشكالات نفسية، كما يعتقد الكثير من الناس والأطباء حتى الآن، وإنما من جراء عوائق تقف في طريق المجاري التنفسية. هذا ما توصل اليه باحثون تشيك من كلية الطب في جامعة اولوموتس أخيراً بعد دراسة أجروها على 42 مريضا.
ويقول البروفيسور جوزيف بيشاك، الذي يتابع موضوع التلعثم منذ 25 عاما، ان الفريق الباحث توصل إلى أن التلعثم يتم نتجة لانغلاق في العضلة الناعمة، الأمر الذي يعيق التواصل بين الحويصلات الرئوية والقصبات الصدرية، مشيراً إلى أن هذا الأمر ينشأ في هذه العضلة التي لا يمكن السيطرة عليها بإرادتنا، أما السبب فيكون في الأغلب مرور الشخص بوضع خطير أو نتيجة لضيق.
ورأى ان التخفيف من التلعثم يمكن ان يتم عن طريق استنشاق مسحوق دواء فورموتيرول لانه يحرر العضلة الناعمة من حالة الانقباض والتأزم، ولهذا يتوجب حسب رأيه إجراء العملية بشكل صحيح.
وأضاف ان الدواء المذكور يعرفه المصابون بالربو، لكن المصابين بالتلعثم يصلون اليه بصعوبة لانه يوصف عادة من قبل أطباء الحساسية أو أطباء الرئة، الأمر الذي يجعل المصابين بالتلعثم لا يتمكنون من الحصول عليه بالنظر لكون التلعثم يصنف بين الأمراض النفسية، والمعالجون في هذا المجال لا يعرفون الدواء.
وأشار إلى أنه وفق التصنيف الدولي، فإن التلعثم يقدم حتى الآن على أنه من الأمراض النفسية مع انه يتوجب ان يدرج حسب رأيه ضمن الأمراض التنفسية.
ولفت الانتباه الى ان نحو 60 مليون شخص في العالم مصابون بالتلعثم، مؤكدا ان الحضارات القديمة في مصر والصين وبين النهرين عرفت هذا المرض قبل 7 آلاف عام، ورغم ذلك لم يتم الى اليوم معرفة السبب الحقيقي له.
ورأى ان الاكتشاف الحالي يمكن له ان يساهم في معالجة هذا المرض الجدي كونه يدفع الكثير من أصحابه الى الانتحار والانعزال لشعورهم بالضيق والإحراج من عدم مقدرتهم على التحدث كالآخرين بشكل طليق وسلس.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-11-2011, 03:00 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


رأي طبي يحذر: قصر القامة.. الاكتئاب.. الموت المفاجئ.. اختفت الرجولة

Pictures%5C2010%5C03%5C07%5Cd2162019-65e8-4a21-abb1-90a04c1fa8e6_main.jpg
جمال مصطفى
قال رئيس قسم النساء والتوليد والعقم بمستشفى العرف د. جمال مصطفى ان انتفاح العضلات والمظهر الجسدي الجذاب حلم قديم يراود دائماً الشباب وخصوصاً المراهقين منهم. وبعد أن كانت العضلات هبة من الخالق وتتحدد بناء على العوامل الوراثية، ولا تحتاج الى محفزات صناعية، صار بناء العضلات واظهارها علماً وفناً بل حرفة يتكسب منها فئة من الناس غير قليلة. وأصبح تشكيل العضلات يمثل موضة شبابية، وأصبح «الجيمنيزيوم» في كل صوب من حولنا ويتناول الشباب في صالات الجيم منشطات مدمرة تدمر الخصيتين والكبد والكلى.
وأضاف قائلاً أن التقارير العلمية تؤكد أن هذه المنشطات للخيول فقط وليست للبشر، مبيناً أن استخدامها لكمال الأجسام يتحول الى دمار الأجسام، والمنشطات تتحول الى مدمرات ومثبطات للفحولة والرجولة.
وصالات الجيم تعطي هرمون النمو للشباب وبعض عقاقير علاج السرطان كل هذا بغرض واحد هو اظهار العضلات المفتولة والجسد الهضبة ولكن وبسبب هذا الجيم وهرموناته انتفخت العضلات حقاً ولكن اختفت الرجولة.
وأكد أن هذه العقاقير تفقد الشباب خصوبتهم فهي تنفخ في عضلاتهم ولا تنفخ الروح في فحولتهم بل تخنق جهازهم التناسلي ببطء وتهبط بتحليل السائل المنوي الى الصفر، وتهبط بمستقبلهم في الانجاب الى ما تحت الصفر، موضحاً أن المنشطات هي كلمة تطلق على جميع العقاقير الطبية التي تعطى، وبالطبع أصحاب الصالات لا يهتمون بالاضرار الخطيرة لهذه العقاقير.
وقال: في الحقيقة لاعبو كمال أجسام معتزلون ليس لديهم أدنى خبرة طبية أو صيدلية في العقاقير والأدوية، فثقافتهم محدودة جداً لا تبعد عن اطار الرياضة ومؤهلاتهم متوسطة والقليل منهم هو الذي يحمل مؤهلاً عالياً أو لديه خلفية طبية، والكثير منهم تحت ضغط المال والتنافس يبيعون ضمائرهم ويبيعون الوهم للشباب المضحوك عليه بجنة العضلات المفتولة ويعطونهم هذه المنشطات المدمرة.
وأوضح انه للأسف يتم اعطاء هؤلاء الشباب مادة بولدينون انديسيلينات BOLDENONE UNDECYLENATE،وهذه مادة تنتمي الى طائفة الاندروجين (الهورمونات الذكرية) التي تستخدم في الطب البيطري للحيوانات، وتعطى للحيوانات التي تؤكل مثل الحصان، ولا يجوز حقنها في الانسان، وتعطى بجرعات كبيرة لسرعة بناء العضلات، وهي مادة محرمة دوليا، وسر التحريم والتجريم الدوليين للاندروجينات كمنشطات للاعبي كمال الاجسام يرجع الى عدة اسباب:
تؤدي هذه المنشطات الى حدوث ضمور في انسجة الخصية، مما يؤدي الى توقف انتاج الحيوانات المنوية، واحيانا يكون التدمير لا رجعة فيه والعقم لا علاج له.
تغير نسبة الدهون بالدم وتسبب سرطان الكبد وخللا في وظائف الكبد وزيادة الاصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
وان تداول السرنجات بين الرياضيين قد يؤدي الى انتقال فيروس سي وبي والايدز.
يتعرض هؤلاء الشباب لمخاطر عديدة تتم عن طريق الحقن بواسطة اشخاص غير مدربين على اعطاء مثل هذه الحقن، فتؤدي الى تهتك في اوتار العضلات والتهاب في الاعصاب والاوعية الدموية.
وزيادة عدد كرات الدم الحمراء وحدوث جلطات متكررة في الاماكن الحيوية بالجسم تنتهي بالوفاة الفجائية. وتسبب تضخما في عضلة القلب، وتقلصا مبكرا للغضاريف الموجودة في نهاية العظام، مما ينتج عنه قصر القامة، واكتئابا، واحتباسا للسوائل داخل ا
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-11-2011, 04:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


اختصاصي أمراض الصدرية والجهاز التنفسي مبارك العجمي: الربو ليس له علاج قاطع.. لكن يمكن السيطرة عليه

Pictures%5C2010%5C03%5C11%5Cb74bb035-c08e-4084-a67b-e77a70636829_main.jpg


مريم البيروتي
يعتقد الكثير من الباحثين أن نسبة الإصابة بالربو ازدادت بسبب التدخين وزيادة التلوث والاعتماد على المواد الصناعية والكيميائية، ‍موضوعنا اليوم يتناول أهم العوامل المساعدة على تفادي الربو وعلى تحسين فرص علاجه

يصيب مرض الربو المجاري التنفسية ويؤدي إلى التهابها، ومن ثم تضيقها وزيادة حساسيتها. وهو مرض شائع يصيب حوالي 4- 32% من البشر ويؤدي إلى عدد كبير من المراجعات إلى أقسام الطوارئ وعيادات الأطباء كما قد يؤدي إلى الوفاة في الحالات الشديدة. ويعتقد الكثير من الباحثين أن نسبة الإصابة بالربو ازدادت بسبب التدخين وزيادة التلوث والاعتماد على المواد الصناعية والكيميائية، وكما ان الربو له علاقة مباشرة مع الغبار والأتربة ومخلفات العث والحشرات التي قد تسكن معنا في البيوت.
إن الهواء النقي مع نسبة رطوبة ملائمة والسكن النظيف والخالي من دخان السجائر يعتبر من أهم العوامل المساعدة على تفادي الربو وعلى تحسين فرص علاجه.
للتعرف أكثر على أساليب الوقاية من الربو ومضاعفاته، التقينا د. مبارك جويعد العجمي، اختصاصي أمراض الصدرية والجهاز التنفسي، وعضو البورد الأميركي والكندي في الأمراض الباطنية، الزمالة الكندية لأمراض الصدرية والجهاز التنفسي.

• هل يمكن علاج الربو والسيطرة عليه؟
- على الرغم مما يشاع عن مرض الربو فإنه يمكن علاجه والسيطرة عليه والتأقلم معه، لكن لا بد للمريض والطبيب المعالج من التعاون للوصول إلى أحسن مستوى من السيطرة على المرض وممارسة الحياة بصورة طبيعية.
ويخضع نظام علاج الربو لمراجعة مستمرة من قبل المختصين، وهناك جهات علمية عالمية تضع ضوابط وطرق العلاج، وتصدر هذه الضوابط بناء على أفضل الأدلة العلمية المتوفرة، وتتم مراجعتها بصورة دورية كل سنة أو سنتين.
ويتطلب علاج الربو تفهُم التغيرات التي تحدث وتزيد من أعراضه، لذلك على الطبيب الحصول على معلومات مفصلة عن المرض من المريض. وإذا كان المريض يتناول علاج الربو لكنه لا يشعر بتحسن، يجب حينئذ البحث عن سبب ذلك، كأن يكون المريض غير منتظم في أخذ العلاج أو لا يجيد استخدامه أو يحتاج إلى تعديل في جرعته أو نوعه.
كما يجب البحث عن أسباب زيادة أعراض الربو كالتهاب الجيوب الأنفية أو توقف التنفس أو ارتداد الحمض إلى المريء وعلاجها.
• ما الاجراءات التي يمكن ان يتخذها المريض لتجنب نوبات الربو؟
- عليه جعل بيئة غرفة النوم مناسبة جداً، حيث يفضل عدم استخدام السجاد (الموكيت) في غرف المصابين بالربو الليلي، لأنه وسط مناسب جداً لعيش عثة الغبار. كما ينصح بتنظيف غرفة النوم والفراش بصورة منتظمة من الغبار وغسل الشراشف وأكياس المخدات بصورة منتظمة وعدم السماح للحيوانات الأليفة بدخول غرف النوم.
البخاخات والأقراص
• ما انواع العلاج للمرضى المصابين بالربو أو حساسية الصدر؟
- العلاج في أساسه يتكون من البخاخات وفي بعض الأحيان من الأقراص.
وبخاخات الربو تتكون في الأساس من نوعين، النوع الأول موسعات الشعب أو ما يعرف ايضا بالأدوية المسعفة، ومنها بخاخ الفينتولين، وتؤخذ عند اللزوم أو عند إحساس المريض بضيق في التنفس، والنوع الثاني الأدوية الواقية وتؤخذ عادة بانتظام مرتين أو مرة باليوم حسب وصف الطبيب. أما البخاخ المسعف فعلى المريض تناوله في أي وقت يحتاج إليه.
• كيف تعمل الأدوية الواقية؟
- الفكرة خلف استخدام الأدوية الواقية هي تغيير فهم آلية مرض الربو، حيث ينظر الاطباء الآن إلى مرض الربو على أنه التهاب يحدث في مجاري وقصبات الهواء ويحدث أعراض الربو. فآلية مرض الربو أكثر بكثير من مجرد انقباض العضلات في قصبات الهواء مما يحدث ضيقاً في مجرى التنفس.
وتهدف الأدوية الواقية إلى وقف الالتهاب في قصبات الهواء، ويتم ذلك على عدة مستويات وبعدة أدوية، فالستيرويدات (الكورتيزون) المدعمة بموسعات الشعب طويلة المدى تعمل على مستوى معين لوقف الالتهاب، ومضادات الليوكوترايينز (سنجلويير) تعمل على مستوى آخر. وهكذا تستمر محاولات الأطباء والباحثين للوصول إلى أدوية واقية جديدة. والنسبة العظمى من مرضى الربو يستجيبون للأدوية الواقية المتمثلة في البخاخات الواقية.
أدوية آمنة
• هل هذه الأدوية آمنة؟
- أطمئن القراء أن هذا الأدوية آمنة تماما إذا استخدمت حسب وصفات الطبيب المختص، وهناك خبرة طويلة للمعالجين مع هذه الأدوية تصل إلى عدد كبير من السنوات، كما أن هذه الأدوية آمنة الاستخدام اثناء فترة الحمل والرضاعة.
• ألا يوجد علاج قاطع ونهائي للربو؟
ــــ يعتقد كثير من المرضى أن الربو يمكن علاجه بصفة قاطعة ونهائية بحيث تنقطع الأعراض تماماً ولا ترجع مرة أخرى، لذلك من المهم أن يعرفوا أن الربو ليس له علاج قاطع ونهائي، مثله في ذلك مثل مرض السكر والضغط وغيرهما، وذلك نظراً لوجود العاملين المهمين في تكوينه، وهما الاستعداد الوراثي والمحسسات الخارجية إلا إذا تم عزل الإنسان عن بيئته تماماً، وهذا غير ممكن. ولكن بمحاولة تجنب المحسسات البيئية واستعمال الأدوية الفعالة يمكن للمصاب أن يعيش حياة طبيعية هادئة من دون أزمات ربوية أو أعراض مزعجة.
احذروا الأعشاب
• يقال إن هناك أعشابا تساعد على التخلص من الربو؟
- من الأخطاء الشائعة التوجه إلى استعمال مخلوطات عشبية غير مدروسة وغير معروفة يصفها اشخاص غير مختصين في علم النبات والأعشاب، وليست لديهم خلفية طبية جيدة.
ومع توفر الأدوية الحديثة الفعالة والتي تعرف جرعتها ومدى تأثيرها وأعراضها الجانبية بالتفصيل، لا ينصح باللجوء إلى علاجات عشبية غير مقننة وغير مدروسة، وقد تكون مغشوشة أو ضارة أو غير مفيدة، وأقل ما فيها أنها قد تصرف المريض عن استعمال أدويته مما يسبب انتكاسة لحالته.





Pictures%5C2010%5C03%5C11%5Ca8b75a09-2d19-4780-b92a-8360035f06f3_maincategory.jpg
• مبارك العجمي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-12-2011, 02:51 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

الظهر… 40 نصيحة لمعالجة أوجاعه

نشر في 22, August 2011 :: الساعه 10:02 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


يعاني أغلبية الناس آلاماً في الظهر الى حدّ أصبحت تُعرف بمرض العصر بينما هي في الحقيقة ليست مرضاً بقدر ما هي عارض، وتشكّل هذه الأوجاع السبب الرئيس الذي يدفعنا الى قصد مراكز المعالجة، ويجهل كثر أنها وراء أوجاع الجنف وأعصاب النسا، وأمراض نفسيّة أو عصبيّة أخرى كامنة.
يمتدّ الظهر من قفا العنق حتى المؤخرة، غير أنّ آلامه تطاول غالباً المنطقة السفليّة التي تعرف بالآلام القطنيّة أو آلام محيط الكلى. وهي ناجمة عن خلل في العمود الفقري يضرّ بتركيبته كافة: من الفقرات والأقراص والمفاصل والعضلات حتى الأربطة. وقد تصل هذه الأوجاع الى أعصاب النخاع الشوكي فتعرف بالآلام العصبيّة.
لماذا يعتبر مهمّاً الى هذه الدرجة؟
الجواب بسيط جداً: يتألف الظهر من سلسلة فقرات منفصلة في جانب وملتحمة في جانب آخر. وهي تتضمّن مفاصل كثيرة تسمح لها بـ:
- سند الجمجمة وتحريكها.
- ثني الرقبة والظهر.
- ربط الأضلع التي تحيط بجوف البطن.
- سند النخاع الشوكي وحمايته.
من هنا يمكننا أن نفهم الدور الأساسي الذي يضطلع به الظهر في تحركاتنا الجسدية وفي قوامنا العام.
لمَ نشعر بآلام فيه؟
من جهةٍ، تكون الأسباب طبيّة أو ناجمة عن خلل في تركيبة الجسم: تشوّهات في العمود الفقري منذ الولادة أو بسبب داء الجنف، أو أمراض أخرى تصيب الأقراص الفقرية أو الأربطة أو داء المفاصل أو تصلّبها… ومن جهة أخرى، ترتبط أوجاعنا بنمط حياتنا اليوميّ مثل: الوضعيات الجسميّة السيئة التي نعتمدها في حياتنا: خلال نومنا وفي أوقات العمل وفي المدرسة وأثناء قيادتنا السيارة. وقد تنتج أوجاع الظهر من الحمل والإعياء والبدانة والاضطرابات الجسدية: كالتعرّض لضغط نفسي أو ممارسة نشاط رياضي غير سليم بدرجة مكثّفة أو إصابة عضليّة لم تعالج بالطريقة المناسبة.
مضاعفات داء الجنف:
يعرّف هذا الداء على أنه اعوجاج جانبي في العمود الفقري الى جهة اليسار أو اليمين، وعندما يتفاقم، تظهر غالباً حدبة في الظهر. يتسّم بالتعب السريع عند القيام بمجهود معيّن: فيعاني المريض من آلام في الظهر، ويجد صعوبة كبيرة في السير وفي بذل أيّ مجهود. قد يؤدي داء الجنف الى إجهاد في عصب النسا.
أما حين تصبح النتوءات بارزةً جداً، فيعاني المريض ضيقاً في التنفّس سببه الانحناء الحاد الذي يضغط على القفص الصدري وبالتالي على القلب والرئتين. لكن يمكن معالجة هذه المشكلة قبل أن تبلغ حالة متقدّمة.
أهميّة التشخيص الطبي
من المهم أن تستشيروا الطبيب منذ تشعرون بأوجاع ظهر بسيطة. في بعض الحالات، يكفي أن تغيروا أسرتكم ووضعية النوم للحدّ من المشكلة. لكن قد تجبرون في بعض الحالات المتقدّمة على اللجوء الى أساليب علاجيّة أخرى أو حتى الخضوع الى جراحة. يسمح لكم التشخيص الطبي فحسب بإيجاد حلول للمشكلة التي تعانون منها، إذ قد تختلف أسباب المرض مع أن العوارض متشابهة. لا تستخفّوا بأوجاع الظهر، ففي حال لم تعالجوها في الوقت المناسب قد تتحول الى مشكلة وخيمة تعيق حركة حياتكم.
نعلم أن الأعصاب في أنحاء الجسم كافة تُستخدم كإشارات إنذار، فتحذّر مع بداية الإحساس بالألم بوجود خلل وظيفي أو توعّك صحي، إذ إن الجهاز العصبي حذر بصورة خاصة في منطقة العمود الفقري، لذلك فهو يحمي النخاع الشوكي الذي تنطلق منه الأعصاب التي تغطي الفقرات على كل المستويات، وهكذا تحاط الفقرات بطرفيات عصبية دقيقة تتأثر بأقل إحساس بالألم… حين تصبح هذه الأوجاع مزمنة تعكس داءً في الجسم لا تكشفه سوى الفحوصات الطبيّة التقليديّة. فتتطلّب مداواة هذا الوضع طرقاً متخصصة لتحديد سبب المرض.
سنقدّم لكم 40 نصيحة لحماية ظهركم وعدم تعريضه لنشاطات قد تضرّ به.
1. باشروا بحماية أولادكم
يتضاعف خطر الإصابة بألم في الظهر لدى الأولاد بسبب حمل الحقائب المدرسية الثقيلة. لذا يجب حمايتهم منذ سنّ مبكّرة، إذ ينبغي أن يشكل وزن الحقيبة 15 في المئة من وزن الطالب كحد أقصى. فالطالب الذي لا يزيد وزنه على الأربعين كيلوغراماً، يجب ألا يحمل حقيبة يتعدّى وزنها الستة كيلوغرامات.
إحرصوا على ألا يسير الولد مسافةً طويلة وهو يحمل الحقيبة، فالأفضل أن يستقلّ الحافلة المدرسيّة، ويتجنّب حمل أغراض غير ضرورية. تحدّثوا عن هذه المشكلة في اجتماعات أهل الطلاب لتحرصوا على ألا يتعدّى وزن الحقيبة ثلاثة الى أربعة كيلوغرامات.
2. انتبهوا من العادات السيئة
تقومون دائماً بحركات تلحق أذى هائلاً بظهركم وهي:
- حمل الأوزان الثقيلة.
- رفع الأشياء من دون ثني الجسم عند الركبتين.
- الانحناء عوض ثني الجسم برويّة عند الركبتين.
3. احذروا عربات التسوّق
اعتدتم على التسوق لشراء حاجاتكم خلال عطل نهاية الأسبوع. لكن لسوء الحظ، قد لا تدركون أهميّة وضع الأغراض كافة داخل عربة التسوّق وجرّها بدل من حملها.
4. وزّعوا الأوزان
فكروا دائماً في توزيع الأثقال والأوزان التي تحملونها من جهة اليمين واليسار بطريقة متساوية.
5. مارسوا نشاطات رياضيّة
إذا كنتم تشتكون من ألم في الظهر، فالأفضل الابتعاد عن الأنشطة الرياضية اللاتماثلية ككرة المضرب أو الاسكواش أو المبارزة بالسيف. إذ تبذل جهة واحدة من الجسم الجهد، ما يسيء الى الظهر ويساهم في تفاقم الأوجاع العادية. إن كنتم لا تستطيعون التوقف عن ممارسة هذه الأنشطة فكروا في إعادة توازن العمود الفقري بالقيام بنشاطات رياضيّة مفيدة للعمود الفقري كالسباحة أو الجمباز. انتبهوا أيضاً من الرياضة التي تتعب العمود الفقري كركوب الخيل.
6. غيّروا أسرّة النوم
يعود سبب ربع أوجاع الظهر الى الأسرة التي ننام عليها. فمن المهم أن تستخدموا فراشاً صحياً متوازن المرونة، متماسكاً ليحافظ على قامة سليمة ومستقيمة أثناء النوم. قد يساعد وضع وسادات ليّنة بين الركبتين على تقليص آلام العمود الفقري.
7. انتبهوا الى طريقة القيادة
قد تسبب القيادة لمسافات طويلة شد عضلات الظهر وبالتالي تؤدي الى أوجاع مبرحة في الرقبة وأسفل الظهر. فيجعل الجلوس بشكل منحنٍ باتجاه عجلة القيادة الوزن أثقل مما هو عليه في الجزء العلوي من الجسم، ما يتطلّب مجهوداً أكبر من الفقرات. لذا عندما تشترون سياراتكم، انتبهوا الى المادة التي تتألف منها المقاعد. إن دعت الحاجة، اشتروا الكلل التي تحمي المقاعد وتدلِّك الظهر أثناء القيادة.
8. راقبوا وزنكم
الوزن الزائد والبدانة مسؤولان عن أوجاع الظهر. في الحالات العادية، يصعب على الظهر تحمّل وزن الجسم العادي، فتجنّبوا أن يساهم الوزن الزائد بألمكم. لذلك، اتبعوا القواعد البسيطة وحافظوا على نمط حياة صحي: لا تتناولوا أكثر من ثلاث وجبات في اليوم واشربوا كثيراً من الماء ومارسوا نشاطاً رياضياً منتظماً واقلعوا عن التدخين.
9. اختاروا مقعداً مريحاً
يشهد عدد الأشخاص الذين يعملون أمام الحواسيب ارتفاعاً ملحوظاً. تعتبر الوضعيّة التي تجلسون فيها خلال العمل أساساً لحماية العمود الفقري. فمن المهمّ أن تختاروا مقعداً مريحاً لا قاسياً كثيراً وأن تأخذوا قسطاً من الراحة من وقت الى آخر.
10. حافظوا على وضعيّة مستقيمة
تتردد على مسامعكم هذه الجملة منذ كنتم صغاراً. فلا يحافظ عدد كبير من الناس على القوام السليم أثناء سيرهم في الشارع أو حين يجلسون الى المائدة أو حين يعملون. إذ عليكم أن تمشوا بقدمين متوازيتين، مع توزيع الثقل بالتساوي، على أن يكون الجسم في وضع مستقيم، والرأس مرفوعاً والظهر مشدوداً وكأنكم تضعون كتاباً على رأسكم. وعندما تجلسون الى المائدة، لا تضعوا المرفقين على الطاولة.
11. اختاروا الأحذية المناسبة
انتعال الأحذية ذات الكعوب العالية مسؤول عن عدد كبير من أوجاع الظهر لدى النساء. فيجدر بكنّ الابتعاد عنها، فهي تسبّب تقوسات خطرة للفقرات القطنية، خصوصاً وأن العمود الفقري لدى النساء أكثر هشاشة منه لدى الرجال.
12. شدوا عضلات البطن
أثناء قيادة الدراجة النارية من الضروري أن تحافظوا على وضعيّة مستقيمة وأن تشدوا عضلات البطن.
13. مارسوا اليوغا
تحتلّ اليوغا المرتبة الأولى من حيث معالجة آلام الظهر وتحديداً: صعوبة الوقوف لمدة طويلة وأوجاع العضل والكلى والتعب الشديد. ننصحكم بممارسة هذه التمارين التي تتضمّن برنامج التكامل العضلي-العقلي: يوغا أساناس وسوريا نمسكار. فهي تعزّز الترابط بين العقل والجسم والتكامل الوظيفي:
تمرين يوغا خاص «تحيّة الى الشمس»
- قفوا بطريقة مستقيمة، ضموا يديكم وضعوهما أمام صدركم.
- إرفعوا ذراعيكم أثناء الشهيق وضعوا رأسكم بينهما. شدوهما، تراجعوا الى الوراء وأنتم تمدونهما.
- تمددوا نحو الأمام أثناء الزفير، ضعوا يديكم على الأرض قرب القدمين وجبينكم قرب الركب.
- مدّوا الرجل اليسرى الى الوراء واثنوا الرجل اليمنى. لا تحركوا يديكم واحنوا رأسكم قليلاً.
- مدوا الرجل الأخرى الى الوراء. شدوا الأرداف. انحنوا الى الأمام وتأكدوا أنّ الانحناء من الخصر وليس من الظهر.
- أثناء الزفير، إثنوا المرافق وانحنوا نحو الأرض.
- من دون أن تحركوا يديكم أو قدميكم، إرفعوا المؤخرة.
- أثناء الزفير، ضعوا رأسكم بين ركبكم. حافظوا على هذه الوضعيّة لبعض اللحظات وتنفّسوا بعمق مرّة أو مرتين.
- كرروا هذه الوضعيّة وأنتم تبدأون بالرجل اليمنى.
14. اختاروا ملابس داخليّة مناسبة
ننصحكم بارتداء ملابس داخليّة تتكهرب بالاحتكاك. فهي تخفف أوجاع الظهر بفضل الحركة الدافئة الذي تبعثها في الجسم.
15. اقصدوا عيادات علاج آلام الظهر
ثمة عيادات متخصصة بدراسة أوجاع أسفل الظهر وهي رائدة في وصف العلاجات الناجعة وتقديم النصائح للمرضى. لا تترددوا في قصد هذه المراكز، فتصبحون على اطلاع بالتمارين التي يمكن ممارستها والتدابير الوقائية التي يمكنكم اتخاذها.
16. زوروا مواقع الإنترنت المتخصّصة
ثمة مواقع إلكترونيّة عدّة تقدّم إرشادات لمعالجة أوجاع أسفل الظهر، فهي تضمّ فريقاً من الأطباء الاختصاصيين، وتقدّم بالإضافة الى ذلك مجموعة من المقالات الحديثة حول هذه المشكلة، فننصحكم بزيارة هذه المواقع من وقتٍ الى آخر.
17. ارتدوا الحزام المعالج للآلام القطنيّة
تنتج معظم الأوجاع في الظهر من إصابات في المنطقة القطنيّة. ينصح الخبراء بارتداء حزام لتجنّب الإصابة بهده الأوجاع أو بأيّ جروح أخرى لا سيما خلال أوقات العمل. لكن قد لا تكون هذه الطريقة ناجعة في كلّ الحالات. فمن المستحسن استشارة الطبيب أولاً.
18. الوقاية والتربية
على الأطباء وأرباب العمل أن يتّبعوا سياسة وقائيّة فاعلة:
· الأفضل أن يطلع ربّ العمل صندوق الضمان الإجتماعي على الوظائف في الشركة التي قد تسبب آلاماً في الظهر.
· على الطبيب في العمل أن يقدّم إرشادات وقائية للموظّفين فيمتثلون إليها حين يرفعون أوزاناً ثقيلة.
· من جهةٍ أخرى، يجدر بالأطباء الاختصاصيين معالجة الآلام القطنيّة بطريقة سريعة لتجنّب أن تصبح مزمنة.
19. مارسوا تمارين العضلات
ممارسة التمارين العضلية علاج وقائي على المدى البعيد. فهي تشغّل منطقة البطن والظهر والرجلين، وترمي أيضاً الى تصحيح انحناء العمود الفقري الى الأمام الذي قد يؤدي تفاقمه الى شلل حركة الفقرات.
20. لا تنسوا التحمية
تتّصف التحمية قبل ممارسة أيّ نشاط رياضي بأهمية كبرى. فهي تجدّد حركة العضلات وتساعد على الليونة وتضمن مرونة الروابط.
21. استخدموا جهازاً مثبّتاً
من المهمّ أن يضع كلّ رياضيّ من وقت لآخر جهازاً مثبتاً يحذره من المواضع التي تسبب الأوجاع في المؤخرة ومنطقة الأرداف. ثمة أنواع عدة من هذا الجهاز ( منها القابلة للنفخ أو التي تكيّف حسب المجهود).
22. توقّفوا عند الضرورة
عندما تشعرون بآلام صغيرة في أسفل الظهر ولو كانت عرضيّة، توقفوا عن ممارسة النشاط الذي يلحق الأذى بالعمود الفقري. في حالات مماثلة، ينصح بعدم القيام بأيّ مجهود رياضي لأيام عدّة.
23. التدليك المعالج
يقلّص التدليك التوتر العضليّ ويحدّ من إمكان وقوع انتكاس ما.
24. تجنبوا الأعمال المنزليّة المرهقة
قد تؤدي الأعمال المنزليّة من تكنيس الى كيّ الثياب وصولاً الى استخدام المكانس الكهربائية الى أوجاع في الفقرات القطنيّة. فالأفضل أن تختاروا مكنسة ذات مقبض طويل ولا تحملوا أيّ قطعة أثاث ثقيلة لتغيير مكانها.
25. تجنّبوا إصابة أولادكم بآلام قطنيّة
- اختاروا أثاثاً يتوافق واحتياجات الأطفال.
- عوّدوهم على ممارسة الرياضة (المشي، الركض، الرقص، القفز، السباحة، كرة المضرب…)
- عندما تقصدون الشاطئ، ساعدوهم على بناء قصور من الرمل. فيجبرون على جلوس القرفصاء.
- إحرصوا على أن يحملوا حقائب خفيفة الوزن.
- راقبوا نمو عمودهم الفقري.
- شجّعوهم على القيام بحركات رياضيّة لمنطقة البطن.
- اختاروا الأحذية المناسبة لهم.
26. اجلسوا بطريقة صحيّة
تتضاعف الضغوطات على أقراص الظهر عند الجلوس. ولتجّنبها، حافظوا على استقامة الظهر. لا تجلسوا على المقاعد اللينة بل اختاروا تلك التي تساعد في سند قاعدة الظهر.
أثناء قيادة السيارة: يجب تفادي الجلوس بطريقة مترهلة لأن ذلك يفقد الظهر استواءه ويضع ضغوطاً أكبر على الفقرات في أسفل الظهر. كذلك، ينبغي عدم الجلوس على مسافة بعيدة جداً من عجلة القيادة.
27. اقرأوا الكتب المتخصّصة
لا شكّ في أنكم ترغبون في التخلّص من آلام الظهر أو الرقبة. فتلجأون الى استشارة الاختصاصيين في البداية، تزول هذه الآلام لكنها تعاود الظهور لاحقاً، ذلك لأنكم بحاجة الى نصائح وإرشادات ترافقكم حتى بعد فترة العلاج. من هنا، ننصحكم بتصفّح الكتب والدراسات التي تقوم على تقنية ألكسندر التي تعنى بتصحيح وضعية الجسم للتخلص من آلام الظهر والتي أثبتت نجاحها على مدى السنين.
تساعدكم هذه التقنية في الحفاظ على توازن الجسم الصحيح والطبيعيّ من خلال التركيز والمراقبة: وهي تطبّق على نطاق واسع للتنسيق بين وظائف الجسم كلّها (وضعيّة الجلوس الصحيحة في العمل وأثناء القيادة وحرية المفاصل في تحريك الجسم كله، واستخدام اليدين والذراعين للأنشطة الدقيقة التي تتطلب مهارة الحفاظ على الهدوء تحت الضغط). أثارت هذه التقنية بتطبيقاتها الفاعلة اهتمام عدد كبير من الأشخاص، فساعدتهم على التخلص من العادات السيئة المسببة لآلام الظهر.
28. مارسوا السباحة
السباحة هي النشاط الرياضي المثالي للذين يشتكون من آلام في الظهر. لكن ليست كلّ تقنيات السباحة مفيدة لكم. تعلموا ممارسة طرق سباحة الظهر والصدر وستلمسون خلال عشرة أيام فقط تحسناً هائلاً.
29. قوموا بحركات لتحريك عضلات المعدة
تساعد هذه التمارين على تحريك العضلات ما يساهم في تجنّب انحناء الفقرات القطنيّة الى الأمام.
30. استعملوا حقائب بعجلات صغيرة
استخدموا هذه الحقائب أثناء رحلاتكم لأنها تساعد على توزيع الوزن، فلا تجهد العمود الفقري.
31. اختاروا الأثاث المناسب
اختاروا أثاثاً عمليّاً، فيتناسب ارتفاع المكتب مع العمل الذي تقومون به. واحرصوا على أن تضعوا فرن المطبخ في مكان ملائم فلا تجبرون على الانحناء باستمرار.
32. ضعوا مشدّ الظهر
يعمل المشد القطني على الحدّ من آلام الظهر ويساعد على استقامة العمود الفقري. يمكن ارتداؤه خلال النهار أو في الليل أيضاً. ينصح الخبراء باستخدامه لمعالجة انحناء العمود الفقري.
33. تجنّبوا البرودة
تجنّبوا التعرض للبرودة أو للمجاري الهوائية بعد قيامكم بمجهود جسديّ. وتمتّعوا قدر الإمكان بفوائد الحرارة المرتفعة: مثل الحمامات الساخنة.
34. قوموا بالحراكات الملائمة
لا تنحنوا عندما تريدون غسل أيديكم. شاهدوا التلفاز وأنتم تجلسون بطريقة مستقيمة.
35. تناولوا العلاجات
تكمن مداواة آلام الظهر وداء المفاصل بتناول الأدوية المخفّفة للألم والمضادة للالتهاب وطرق التدليك المبتكرة. وظهرت أخيراً فئة جديدة من هذه الأدوية (تسمّى كوكسيب) تعالج بفاعليّة أكبر هذا المرض من دون أن تؤذي المعدة.
36. مارسوا التمارين التالية
التمرين الأول:
استلقوا على ظهركم وضعوا يديكم على الأرض بموازاة القدمين المنثيتين. أثناء الشهيق، ابدأوا بالوقوف وارفعوا المؤخرة تدريجاً عن الأرض. أثناء الزفير، إثنوا ركبتيكم من دون أن تلامس الأرداف الأرض.
.التمرين الثاني: إركعوا على الأرض (على الركبتين واليدين) أي على أربعة أطراف. إدفعوا المؤخرة الى الخارج. لا تشدوا عضلات البطن. حافظوا على هذه الوضعيّة لتسع ثوانٍ. كرروا هذه الحركة خمس مرات أو أكثر.
التمرين الثالث: إركعوا على الأرض (على الركبتين واليدين) أي على أربعة أطراف. تنفسوا بعمق. حافظوا على استقامة الرأس. تدريجاً وببطء، ادفعوا منطقة أسفل الظهر في مواجهة الأرض كي يأخذ الظهر شكل التقوّس. ثمّ اتخذوا وضعيّة البداية.
التمرين الرابع: تشبثوا بقضيب من الحديد مع بقاء القدمين معلقتين في الهواء بشكل مستقيم. ثمّ اثنوا الأرداف والركبتين معاً إلى الأعلى. حافظوا على هذه الوضعيّة قدر المستطاع. لا تقفزوا في نهاية التمرين، ضعوا قدميكم على الأرض برويّة.
التمرين الخامس: يسمح هذا التمرين بتعزيز حركة العضلات بصورة مكثّفة. أسندوا ظهركم على الحائط. أثنوا قدميكم. شدوا عضلات البطن. حافظوا على هذه الوضعيّة لمدة أربعين ثانية.
التمرين السادس: استلقوا على ظهركم على سطح جامد. إثنوا كلا الركبتين. إرفعوا ذراعيكم. ضموا الرجلين سوياً بحيث لا توجد مسافة تفصل بينهما. حافظوا على هذه الوضعية لمدة ثلاثين ثانية.
.التمرين السابع: استلقوا على ظهركم. إثنوا كلا الركبتين. إرفعوا إحدى الركبتين ناحية الصدر ثمّ افردوهما الى الأعلى في وضع مستقيم. أنزلوا تدريجاً القدمين للعودة الى وضعيّة البداية.
التمرين الثامن: استلقوا على ظهركم. إثنوا كلا الركبتين. مدوا الذراعين أمام الجسم للوصول بهما الى أبعد نقطة ممكنة. احرصوا على إرخاء عضلات الرقبة عند رفع الجزء العلوي من الجسم بعيداً عن الأرض.
37. استرخوا
لا تترددوا في توفير أساليب الراحة والاستجمام في منازلكم، فإن التوازن النفسي والعصبي الجيّد ضروريّ لتفادي أوجاع الظهر.
38. تجنّبوا الضغوطات
الضغوطات النفسيّة والعصبيّة العامل الأكبر الذي يساهم في تفاقم الآلام القطنيّة. لذا تعلّموا التحكّم بها. ننصحكم بقراءة الكتب والمجلات التي تتناول الضغوطات النفسيّة وتطرح حلولاً لها.
39. ثقوا بالخبراء
أقصدوا طبيبكم ما أن تشعروا بألم في الظهر. فيقيّم حالتكم وينصحكم إن دعت الحاجة، بزيارة طبيب اختصاصي أو يقدّم لكم إرشادات كافية لتخفيف الوجع.
40. اختاروا الجراحات كحل أخير
لا تشكّل الجراحات الطريقة الأفضل للقضاء على أوجاع الظهر، على رغم التقدم الذي شهده الطب في السنوات الأخيرة. وتبقى هذه الطرق الحلّ الذي يلجأ إليه المريض بعد فشل الطرق العلاجيّة الأخرى.

شارك هذه المقالة






الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-01-2012, 08:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

05/04/2010



استعيدي رشاقتك وجمالك بالترددات الصوتية

Pictures%5C2010%5C04%5C05%5Cbd5043e1-adaf-4f34-ace3-a6041facfa70_main.jpg


زيبا رفيق (*)
الشيخوخة عملية طبيعية ولا مفر منها، ومع ذلك، لا يوجد أي شخص منا يتمنى أن تكون علامات الشيخوخة لديه ظاهرة للعيان، لذا نبحث عن الحلول الممكنة لإخفائها. واتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية من الطرق التي يمكن من خلالها المحافظة على رشاقة الجسم وحمايته من الترهل، ومع ذلك هناك بعض المناطق الدهنية (خاصة السيلوليت) التي يفشلان في إزالتها.

يمتلىء السوق بالكثير من الكريمات والعلاجات الخاصة بشد البشرة وإزالة السيلوليت، وبشكل عام كل ما يخص أجسامنا، لكن فعاليتها محدودة للغاية. وعلى الرغم من أن العملية الجراحية قد تكون فعالة، فإن هناك اثارا جانبية ومخاطر تنطوي عليها، ويجب ان تكون موضوع دراسة دقيقة قبل اللجوء اليها.
ولحسن الحظ، هناك تقنية جديدة تستخدم حاليا اسمها «راديو فريكوانسي» (الترددات الصوتية) أثبتت أنها تملك الحل الفعال لشد البشرة والتخلص من ترهل الجلد ومشكلة السيلوليت.
شبح السيلوليت
السيلوليت، وان لم يكن جزءا من عملية الشيخوخة، فهو شبح آخر يجعلنا نبدو أكبر في السن، حتى ان كنا صغارا.
وينتج السيلوليت من تراكم المواد الفاسدة في الجسم، فالألياف التي نتناولها بانتظام ينظفها الجسم ويطردها إلى الخارج بواسطة سوائله، لكن أي ضعف في الدورة الدموية يعمل على تأخير عملية التنظيف هذه، وتصبح الخلايا الدهنية محاصرة من قبل هذه الألياف غير النظيفة.
ومع مرور الوقت تتشكل كشبكة. ونتيجة لذلك تتراكم المواد الفاسدة، وتتكاثف ببطء وتصبح صعبة وجامدة. وهذا ما يسبب السيلوليت، أو ما يسمى بقشر البرتقال.
السلبيات الشائعة للسيلوليت هي أن الشخص يبدأ يشعر بثقل أو سمك في الساق او بالألم عند تدليكها أو الضغط عليها. ولكن يجب ان نعلم بأن السيلوليت لا يعتبر مرضا، ويمكن التغلب عليه. ويمكن استخدام راديو فريكوانسي لعلاج السيلوليت، خاصة على الفخذين والأرداف، وايضا لشد الجلد الرخو والمترهل على أي جزء من الجسم.
وتستخدم تكنولوجيا التردد الراديوي تقنية لتوصيل الحرارة إلى الطبقات العميقة من الجلد من أجل تحفيز تشكيل الكولاجين، وهدفها هو تحسين الخطوط الدقيقة وشد الجلد، وهذه التقنية لا تؤثر على الطبقة الخارجية من الجلد.
مناسب للجميع
وراديو فريكوانسي مناسب لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك الأشخاص ذوو البشرة الداكنة، وجميع أجزاء الجسم، الوجه وغير الوجه. ويستخدم للأسباب التالية:
-1 شد الجلد.
-2 القضاء على التجاعيد العميقة والخفيفة.
-3 تحسين مرونة الجلد وتألق البشرة.
-4 اخفاء الخطوط التي ظهرت فترة الحمل.
-5 تحسين التمثيل الغذائي.
-6 مكافحة الشيخوخة لكامل الجسم.
-7 تقليل الالتهابات.
-8 تحسين المسام الواسعة.
-9 تشكيل قوام جميل.
تقنية التبريد
كان التطبيق التجاري الاول للراديو فريكوانسي في تجديد البشرة هو طريقة «ثيرماج»، أي اجراء عملية لشد البشرة بواسطة جهاز «ثيرما» الذي يستخدم وسيلة التبريد.
وأثبتت هذه الطريقة أنه بامكانها شد الجلد، لكن إلى درجة معتدلة نسبيا، وإن كان بعض الناس لاحظوا تحسنا واضحا، حيث إن الآثار الجانبية أمر لا يستهان به.
وهناك مشكلة مزعجة وهي الافراط في فقدان الدهون تحت الجلد بنسب مئوية صغيرة نسبيا قد لا يلاحظها المرضى. هذه الاثار الجانبية غير المرغوب فيها يحتمل ان تكون دائمة، ويمكن أن تكون نتيجة للتسخين الزائد للدهون تحت الجلد.
ومن أجل تقليل هذه المخاطر أو القضاء عليها، ابتكرت عدة أنواع مختلفة من علاجات الراديو فريكوانسي الجديدة فضلا عن بدائل جديدة من الثيرماج.
حتى الآن يعتقد أن العمليات الجراحية أكثر فعالية في تشكيل هيئة الجسم، لكن هناك العديد من المخاطر المرتبطة بالعمليات الجراحية وتكون فترة الشفاء أطول، بينما يعتبر الراديو فريكوانسي المستخدم الآن علاجا فعالا لتحفيز انتاج الكولاجين الجديد وتحسين معالم الجسم.

كيف يعمل؟

أساليب تجديد الجلد وعلاج الترهل التي تستخدم الراديو فريكوانسي (الترددات الراديوية) مبنية على موجات راديوية ذات ترددات معينة لكي تخترق أنسجة الجسم وتمتصها. هذا الاختراق للترددات يسبب تسخين الأنسجة فضلا عن بعض التغييرات الهيكلية الجزئية (التأثيرات الأساسية نفسها عند استخدام أفران الميكروويف حيث إن الترددات العالية تقوم بتسخين الطعام وطهيه).
وعادة ما ترسل الترددات من خلال وضع قطب كهربائي على الجلد وتمرير التيار المتردد، فيتعامل الجلد العميق مع جرعات الموجات المستهدفة.
وفي الوقت نفسه يمكن تبريد طبقة سطح الجلد الذي يتألف من البشرة والأدمة العليا، ويمكن ان يتم التبريد بواسطة رذاذ المبردة تجنبا للحروق (خاصة عندما تستخدم مستويات طاقة عالية)، فالعلاج الموضعي ينتج حرارة مضرة بالأدمة، فضلا عن انكماش الكولاجين الذي يؤدي الى شد الجلد.
من الناحية النظرية هذا النهج يعتبر منطقيا، وفكرته استخدمت علميا منذ سنوات، مثل الليزر التجميلي للبشرة والتقشير الكيميائي العميق، وتعتمد جزئيا على اعادة تجديد الجلد بعد تعرضه للإصابة.
من الناحية العملية، النتائج الأولية للاستخدام العملي لتقنية الراديو فريكوانسي في العناية بالبشرة كانت مختلطة.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
www.Zeeba-rafiq.com


Pictures%5C2010%5C04%5C05%5Cd8e7f9d0-71ae-4a4c-953e-fd06f0428d44_maincategory.jpg


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-01-2012, 12:20 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


متابعات 5 نصائح للمحافظة على لياقة الدماغ

Pictures%5C2010%5C04%5C08%5C163c5892-2afa-4cd8-bc72-1314c5398834_main.jpg


تزداد مع تقدم العمر صعوبة تذكر الأسماء والأرقام والمعلومات الجديدة بشكل عام، كما تنخفض مقدرات التركيز ويتراجع أداء الدماغ. ومع تنامي حالات النسيان، قد يظن البعض بأن هذا اشارة إلى امكان الاصابة بمرض الزهايمر أو غيره من الأمراض التي تصيب الدماغ، لكن بصورة عامة يعتبر تراجع أداء الذاكرة جزءا طبيعيا من تقدم العمر.

أكد بحث قامت به جامعة هارفارد في عام 2007 ان تراجع أداء الذاكرة بشكل ملموس يبدأ عمليا في الثلاثينيات، ثم يزداد مع تقدم العمر. أما سبب حدوث ذلك فيعود إلى «شيخوخة» المواد البيضاء في الدماغ حيث تتراجع مقدرتها على تأمين التواصل بين مختلف أجزاء الدماغ.
ويلتقي الخبراء في أن التراجع الدراماتيكي لعمل الذاكرة وتراجع أداء المقدرات الحركية لا يتعين بالضرورة أن يكونا جزءا من عملية تقدم العمر في حال الاهتمام بشكل صحيح بالدماغ ومنحه النشاط الكافي، مؤكدين أن الإنسان يمكن أن يكون نشطا نفسيا ودماغيا في أي مرحلة من العمر.
لذلك ينصحون بمساعدة الدماغ على العمل بشكل جيد من خلال اتّباع الخطوات التالية:

1 - حلوا الكلمات المتقاطعة
أكدت مختلف الأبحاث ان القراءة وحل الكلمات المتقاطعة والبحث عن الكلمة المفقودة، وغيرها من الألعاب، تلعب دورا أفضل من أي وسائل أخرى في تنشيط عمل الدماغ، غير انه يتعين عليكم أن تولوا هذا الأمر من وقتكم ما بين 15 إلى 30 دقيقة يوميا. أما في حال إمضاء عدة ساعات في هذه النشاطات فان الدماغ يصبح متعبا ويتراجع الأداء الذي يقوم به.
2 - تأملوا
القيام بالتأمل بشكل منتظم يؤثر في الدماغ بشكل مشابه لتأثير التمرينات الرياضية على عضلات الشخص الذي يقوم بالتدرب في المراكز الرياضية، ففي الوقت الذي يقوم فيه الجسم بالاستراحة وتجديد طاقته، يعمل الدماغ بشكل مكثف.
وقد نشرت مجلة نيورولماغ في مايو من عام 2009 نتائج البحث الذي قامت به جامعة كاليفورنيا، وتبين منه ان الناس الذين يمارسون التأمل لديهم بعض أجزاء الدماغ اكبر من الناس الذين لا يمارسونه.
3 - امنحوه الأطعمة اللازمة
يعرف المختصون منذ فترة طويلة ان إعداد الوجبات المناسبة أمر مهم بالنسبة للدماغ، لاسيما أنواع الدهون وكمياتها التي تستهلكونها. لهذا يتعين عدم إهمال المواد الدهنية والحمضية، لاسيما اوميغا 3، فهذه لا تؤثر فقط بشكل جيد على عمل القلب والدورة الدموية والأعصاب، إنما تدعم أيضا القدرات الذهنية.
وتلمح بعض الدراسات إلى أن هذه المواد يمكن أن تشكل عناصر وقاية من تفشي مرض الزهايمر، وأنها توجد بشكل رئيسي في الأسماك الدسمة، مثل السردين، وزيت الزيتون والبندق.

4 - لا تشاهدوا التلفزيون
يتعين عليكم أن تغيروا نظرتكم إذا كنتم تعتقدون أنكم تنظفون دماغكم وتستريحون أثناء مشاهدة التلفزيون، فالأبحاث الجديدة أثبتت أن مشاهدة التلفزيون تثير في الدماغ موجات الفا المنخفضة التي تتحرك بسرعة تتراوح بين 8 و12 هيرتز في الثانية، وان موجات الفا تظهر أثناء التأمل مثلا الأمر الذي يعتبر مفيدا لأنها تساعد في حالة الاسترخاء، غير أن إمضاء وقت طويل تحت تأثير موجات الفا الدماغية له تداعيات سلبية، ويؤدي إلى فقدان القدرة على التركيز.
وحسب الخبراء فان مشاهدة التلفزيون لها تأثير مشابه للتأثير الذي يظهر على الشخص الذي ينظر لمدة 3 ساعات إلى جدار ابيض.
وعندما تغلقون التلفزيون وتمضون وقت الفراغ في قراءة الكتب، فإنكم بذلك تساعدون دماغكم بشكل اكبر.

5 - مارسوا الحركة
جرى منذ عدة سنوات إثبات وجود صلة بين ممارسة الحركة المنتظمة وبين امتلاك المقدرات الذهنية الجيدة، وقد قام العلماء من جامعة لينونيس في عام 2006 بالتعاون مع جامعة أمستردام في تنفيذ بحث أكد ان ممارسة الحركة المنتظمة من قبل الناس الذين تقدم بهم العمر يحسن أداء الدماغ.
ويقول تشالرز هيلمان رئيس الفريق الذي نفذ البحث، ان النشاط البدني أمر مفيد منذ الطفولة، غير انه يساعد في العمر المتقدم على الحماية من فقدان الذاكرة وفي منع تدهور الوظائف النفسية، لأنه أثناء الحركة يقوم الدماغ بتدريب المهارات العضلية ويعلم المحافظة على التوازن والتوجه في المكان وتقدير المسافات، وغيرها من القضايا العامة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-01-2012, 08:25 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس







حبوب الحديد.. انتظروا 4 أشهر ليبدأ مفعولها

Pictures%5C2010%5C04%5C09%5Cf958e076-2319-4111-b0bc-c2468bfa5b44_main.jpg


د. خلود البارون
عند الإصابة بالأنيميا، فغالبا ما يخبرك المعالج بأنك تحتاج لتناول عقاقير الحديد من 3 إلى 4 أشهر لتظهر عليك النتيجة، وتستعيد اتزان نسبة الحديد.
وبالرغم من اختلاف المدة وفق الحالة ودرجة امتصاص الجسم للدواء وردة فعله والتزام المريض بتناول الدواء بالطريقة السليمة. فإن استجابة الجسم لرفع الحديد والفيتامين تكون بطيئة نتيجة لبطء عمل النخاع في عمله.

حول هذا الموضوع علق استشاري علاج أمراض الدم فيصل الصايغ:
- يمكن ان يحفز النخاع على إنتاج كريات حمراء أكثر من خلال تعويض العنصر الناقص، ويبدأ تأثير ذلك بالظهور من بعد الأسبوع الأول من تناول الحديد. وللتوضيح، يمر تكوين الخلايا الحمراء بعدة مراحل إلى ان تصل إلى مرحلة النضوج وإطلاقها في الدم. وعليه فيكوّن النخاع الكريات الحمراء الجديدة خلال أسبوع، لترتفع بذلك نسبة الدم مع اخذ جرعة الحديد المناسبة وبطريقة صحيحة. وعادة ما يرتفع معدل الحديد في الدم 1 جم في الأسبوع، ويصل إلى معدله الطبيعي بعد 6 أسابيع أو أكثر أحيانا. وعدم ارتفاع الحديد منذ الشهر الأول يعزو غالبا إلى عدم التزام المريض بتناول حبوب الحديد يوميا أو بتناولها بطريقة خاطئة.
معدلات الحديد الطبيعي
يختلف النطاق المسموح به لمعدل الحديد اعتمادا على عدة عوامل من أهمها الجنس والعمر والحالة الصحية. وبشكل عام يبلغ المعدل الطبيعي للحديد في الدم من 120 ــــ 140 للمرأة و130 ــــ 170 للرجال. ومن الطبيعي ان ينخفض معدل الحديد في الدم مع تقدم العمر، ليعتبر في سن الشيخوخة معدل 120 طبيعيا للرجال وبنفس المنوال فيعتبر 100 طبيعيا للمرأة.
ومن المتوقع ان ينخفض معدل الحديد في دم الحامل وبخاصة خلال آخر أشهر، ليصل النطاق المسموح به إلى ما بين 110 و100 ويرجع ذلك إلى طبيعة التغيرات المرافقة للحمل من زيادة في كمية الماء في الجسم والتغيرات الهرمونية. ولكن حدوث أي ارتفاع أو انخفاض عن هذه المعدلات يعد دليلا على المشكلة.
الأنيميا والنساء
يشير الأطباء إلى أن سبب الأنيميا يعزى إلى النقص في عامل من مكونات الدم، كحمض الفوليك وفيتامين 12، بيد ان النقص في الحديد هو أكثرها شيوعاً وبخاصة عند النساء نتيجة لحدوث الدورة الشهرية. ولكن يجب التذكير بأهمية حمض الفوليك وفيتامين بـ 12 في تكوين كريات الدم الحمراء. وللعلم، تفقد الأنثى حوالي 14 ــــ 30 مليغراما من الحديد كل شهر تبعاً لطول أيام الطمث وغزارته. كما تصاب عديد من النساء بالأنيميا في فترة الإنجاب والإرضاع ونتيجة الولادات المتكررة من دون انتظار فترة كافية حتى تسترد صحتها.
وينصح من تبدو شاحبة وتشعر بالتعب ان تستشير الطبيب لإجراء فحص دم عام، لتقييم نسبة الحديد حتى تبدأ بالعلاج.
العلاج الغذائي
يمكن تزويد الجسم بالحديد من خلال الغذاء المناسب المحتوي على جميع العناصر الغذائية وبخاصة الحديد وفيتامينات ج، أ، ب. وتشمل هذه العسل الأسود والخضروات الداكنة (الجرجير والسبانخ والخس والملوخية) والكبد واللحم والحبوب (اللوبيا والفاصوليا والفول) والفواكه المجففة (كالخوخ والمشمش) والحنطة المدعومة بالحديد وفيتامينات ب. ومن المواد المهمة لزيادة امتصاص الحديد فيتامين ج (حمض الاسكوربيك).
أهمية فيتامين ب 12 وب 1
أكد الباحثون أن تناول فيتامين «ب 12» كعلاج مكمل للأنيميا مهم. حيث بين باحثون انه من أهم الفيتامينات التي تساعد على تكوين كريات الدم الحمراء، وعلى تقوية الجهاز العصبي. وقد ثبت دوره في التخفيف من آلام المفاصل حيث يعمل على تقوية الأنسجة الرابطة للعضلات والخاصة بالمفاصل. وهو فيتامين لا توفره الأطعمة النباتية، لذا فمصدره الرئيسي في اللحوم البيضاء والحمراء وفي الحليب بمشتقاته والبيض والجبن.
بينما أفادت نتائج دراسة أخرى أن فيتامين «ب 1» يسهم في تنشيط الدورة الدموية ويساعد في تكوين الدم والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات الضروري للهضم، كما أنه يحسن النشاط الإدراكي ووظائف المخ. كما أنه يحمي الجسم من التأثيرات الهدامة لكبر السن والتدخين لأنه مضاد للأكسدة، وله تأثير إيجابي على الطاقة والنمو والقدرة على التعليم.
ويعد تناول المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل من أهم مسببات نقص مستويات فيتامين «ب». ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من بياض البيض والسمك والكبد والدواجن والبقول والفول السوداني وخميرة البيرة والشوفان والمكسرات والبروكلي والكرنب والزبيب والبرقوق والفلفل الأحمر والبابونج والحلبة وبذور الشعير والنعناع والبقدونس.








حقائق وأوهام عن صحة الأسنان

Pictures%5C2010%5C04%5C09%5C7c5034b3-c303-4235-8292-ae6013485a2b_main.jpg


المحرر الصحي
يشدد الأطباء دائما على أهمية العناية بالأسنان، ليس فقط لحمايتها من التسوس، بل أيضا لأن اهمالها يسبب التهاب اللثة، ما يؤدي بالتالي إلى الاصابة بأمراض عديدة، لعل أخطرها أمراض القلب.

تسود لدى العديد من الناس بعض الأفكار الخاطئة عن موضوع تنظيف الأسنان وصحة الفم، قد يكونون حصلوا عليها من معارفهم أو أقاربهم، أو ربما من بعض مصادر المعلومات غير المتخصصة.
وبالنظر الى كون العمل بهذه الأفكار له تداعيات سلبية على سلامة الأسنان والفم، فان الأوساط الطبية تسعى جاهدة لتبديد هذه الأوهام، وتقديم المعلومة الصحيحة مدعمة بالنتائج العلمية التي توصل إليها الطب في هذا المجال.

يجمل العديد من الأطباء الأفكار الخاطئة المتداولة في هذا المجال بالعناوين التالية:
نزيف اللثة
وتسوس الأسنان وراثيان
أثبتت الأبحاث أن المشاكل التي تظهر في اللثة والأسنان ليست وراثية كما يظن الكثير من الناس، فنزيف اللثة وتسوس الأسنان مثلا يحدثان نتيجة لبكتيريا تصيب النسيج الصلب للأسنان الذي لا يتم تنظيفه بشكل جيد. أما السبب في إصابة أفراد بعض العائلات بهذه المشاكل بشكل مشابه، فيعود إلى العادات المتبعة في الأكل وتنظيف الفم التي تنتقل عمليا من جيل إلى جيل.
تنظيف الأسنان
يجب أن يتم بعد كل طعام
ليس صحيحا أن الإنسان يحتاج إلى تنظيف أسنانه بعد كل وجبة طعام يتناولها، إذا كان يقوم بعملية تنظيف جيدة لها، تزيل البكتيريا من النسيج الصلب للأسنان من مختلف الجهات. أما في حال اتّ.باع أسلوب سيئ في التنظيف فان تكرار عملية التنظيف لا يحمي الأسنان من الإصابة بالتسوس أو النخر.
وينبه بعض الخبراء إلى أن تنظيف الأسنان مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام يمكن أن يكون خطيرا، لان العديد من المواد الغذائية، لا سيما عصير الحمضيات، حامضة وتعكر النسيج الصلب للأسنان، لذلك ينصح بالانتظار نصف ساعة بعد تناول الأكل الحامض قبل القيام بعملية التنظيف.
الفرشاة القاسية قد تضر
لا ينصح مختصو صحة الفم باستخدام فرشاة الأسنان صلبة الأوتار، لأنها تؤدي فقط إلى التعود بشكل سيئ على الضغط بقوة على الأسنان، وبشكل أكثر مما هو ضروري. كما أن تنظيف الأسنان بمثل هذا النوع ليس فعالا، ويمكن أن يؤدي إلى إلحاق الأذى بالأسنان.
معاجين الأسنان الغالية أفضل
لا تنفقوا أموالا على معاجين الأسنان أكثر من الضروري، فالمعاجين لا تساعد على زيادة فعالية عملية التنظيف إذا كانت تجري بأسلوب غير صحيح. لكن معجون الأسنان يساهم بشكل رئيسي في تحسين وضع النسيج الصلب، بالنظر الى كونه يحتوي على مادة الفلوريد.
الأسنان اللبنية
لا يتعيَّن تنظيفها
يزعم الكثير من الناس بان الأسنان الأولى للطفل لا تحتاج إلى عناية خاصة، وهذا غير صحيح لان الأسنان اللبنية يمكن أن تتعرض للنخر مثلها مثل الأسنان الدائمة، كما أنها، على خلاف الأسنان الدائمة، تتعرض للنخر والتسوس بشكل سريع، الأمر الذي يضطر الأطباء إلى اقتلاعها.
ولا تساهم عملية الاقتلاع في شعور الأطفال بالمعاناة فقط، إنما أيضا يمكن أن يؤثر الفقدان المؤقت للأسنان لاحقا على ظهور الأسنان الدائمة.
مياه تنظيف الفم ضرورية
يرى العديد من المختصين أن استخدام المياه الخاصة بتنظيف الفم أمر عبثي، لان هذه المياه لا يمكن لها في أي حال من الأحوال إزالة البكتيريا من النسيج الصلب للأسنان، لكن يمكنها أن تنعش نفس الإنسان.
العلكة تمنع النخر
يمكن أن تساعد العلكة في تنظيف الأسنان لكن في حدود ضيقة فقط، ولا يمكن لها في أي حال من الأحوال التعويض عن التنظيف الكلاسيكي للأسنان وإنما تساعد في تشكل الوسط الحامض في الفم لأنها تدعم نشاط الغدد اللعابية.
العلكة تقتلع الحشوة
إذا كانت الحشوة الموجودة في أسنانكم موضوعة بشكل جيد، فلا يمكن للعلكة أن تقتلعها.


أمراض الأسنان
تحدث بسبب الحمل
تحميل مسؤولية امراض الأسنان للحمل والرضاعة يمكن أن يكون صحيحا في حال عدم اتّ.باع المرأة التعليمات الخاصة بصحة الفم بشكل كاف. كما يمكن لتغير عادات الأكل أن يلعب دورا في هذا المجال، حيث تأكل المرأة حلويات أكثر أو أطعمة حامضة، إضافة إلى اضطرارها الى التقيؤ بشكل متكرر في اغلب الأحيان. غير أنها في حال الاهتمام بأسنانها وتنظيفها بشكل جيد، فان أسنانها لا يمكن أن تكون عرضة للتسوس أو النخر.

التفاح ينظفها
قد يكون هذا الوهم نشأ استنادا إلى حقيقة أن التفاحة تكون عادة قاسية، وبالتالي يشعر المرء عند تناولها بأنها تساهم في إخراج بقايا الطعام من بين الأسنان.
لكن يمكن أن يساعد التفاح في تشكل التسوس مثل غيره من المواد الغذائية، لأنه يحتوي على سكر ومواد حمضية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-01-2012, 08:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

السمنة.. لكل شعب طريقته في التعامل معها

Pictures%5C2010%5C04%5C10%5Ca9a7178b-7d67-4898-bdcf-25568ff81e80_main.jpg


د. خلود البارون
وفق منظمة الصحة العالمية، يبلغ عدد زائدي الوزن البالغين حول العالم 61 مليون، ويتوفى منهم 5.2 مليون على الأقل سنويا. ويقدر أن 18 مليون طفل تحت عمر الخامسة مصابون بالسمنة. وهو ما يفسر زيادة التوعية بسمنة الطفولة والتركيز على أسلوب الحياة الصحي للطفل.

من الغريب ان عدد المقالات المنادية حاليا بالتخلص من الوزن الزائد يرتفع بشكل ملحوظ، مقارنة بتلك المنادية بحل مشكلة المجاعة المنتشرة في بعض الدول. ويعزى ذلك نسبيا إلى حملات التوعية التي تشنها الدول على اثر تقارير وإحصائيات منظمة الصحة العالمية (هو) التي بينت أن السمنة تسبب معدل وفيات اكبر مقارنة بوفيات المجاعة. فعلى الرغم من كون مشكلة جوع العالم الثالث لا تزال مشكلة ملحوظة، بيد ان الإفراط في تناول الطعام والكسل واتباع عادات غذائية خطأ، وما يرافق السمنة من أمراض هي سبب موت معظم البشر. ويمكن ان يفسر ذلك لدور السمنة الرئيسي في الإصابة بمضاعفات امراض القلب والشرايين والسكر والسرطانات.

لتفهم الوضع بشكل اقرب وأوضح، أجرت مجلة ريدرز دايجست (Reader’s Digest) إحصائية عالمية شملت حوالي 16 ألف شخص من 16 دولة تضمنت تقييما لعاداتهم الغذائية وتصرفاتهم وتعاملهم مع زيادة الوزن. ومن الممتع ان نجد مقالا يوضح الاختلاف في نظرة وتعامل الثقافات مع السمنة والزيادة في الوزن. فيكشف مثلا، عن الشعوب التي لا تعير اهتماما لزيادة الوزن والشعوب الأكثر هوسا بالنحافة، والأكثر هوسا بحبوب الحمية وجراحات السمنة.

فنلندا..
الدولة الأكثر إدراكا لخطر السمنة
في عام 1970، وجد بأن فنلندا تعاني من اكبر نسبة وفاة بسبب أمراض القلب. ولكن ذلك الوضع لم يستمر طويلا، حيث بدأت الحكومة منذ ذلك الحين بشن حملات للتوعية بأهمية الحمية الصحية والرياضة وخطر التدخين، مما عكس الأمر برمته وسبب انخفاضا كبيرا في نسبة وفاة الفئة العاملة إلى %8 خلال السنوات الثلاثين الماضية، وأطال من العمر المتوقع للفنلنديين بمعدل 10 سنوات.
وبحسب ما تقول بيكا بسكا، مديرة المؤسسة المحلية لرعاية الصحة العامة في هلسنكي، فإن السبب الرئيسي لصحة الفنلنديين حاليا هو نشر الوعي من خلال حملة التحدي. وأوضحت قائلة: «فقد اتخذ هدف الحفاظ على الصحة كهدف قومي شعاره هو «توقف وكن فائزا». وقد شجعت جميع المدن بجميع مؤسساتها على هذا التحدي، وأقيمت مسابقات للتنافس على الفوز بالجوائز للمدن التي يوجد بها اكبر عدد من المقلعين عن التدخين والخافضين للكوليسترول وفاقدي الوزن.
وبينت الإحصائيات أن %83 من الفنلنديين جربوا الخضوع لحمية غذائية بهدف فقدان الوزن، وهو ما يعد مرتفعا بمقدار %10 مقارنة بأي من الشعوب الأخرى. حيث يأتي الأميركيون في المرتبة الثانية، بنسبة %72 ممن جربوا الخضوع لحمية غذائية وفي الغالب لأسباب صحية ومرضية. وقد وجد ان النساء هن الأكثر إقبالا على القيام بالحمية (%85) من الرجال (%59).

البرازيل..
الدولة الأكثر حرصا على النحافة
ليس غريبا أن يشير البرازيليون وبخاصة من مدينة ريو إلى هوسهم بالنحافة، حيث يتوقع في هذه الثقافة أن يلبس الأشخاص اقل كمية وأضيق نوع من الملابس وبخاصة أثناء الكرنفال وعلى الشواطئ. وهو ما يمثل ضغطا كبيرا في هذه الثقافة على جمال انحناءات الجسم، وعلى الحفاظ على شكلها حتى لا يشعر الشخص بالإحراج من التعري في أي لحظة. وعليه فيعتقد %83 من البرازيليين أن هنالك تركيزا كبيرا ومبالغا فيه على الوزن، (بنسبة تبلغ %77 في النساء و%89 في الرجال). وهو ما يفسر ظواهر أخرى في هذا الشعب، مثل ارتفاع عدد الأفراد المتناولين لحبوب الحمية بشكل مضاعف من 2001 إلى 2005، وبنفس المنوال، انتشار عمليات التجميل وشفط الدهون. بل ان هنالك عمليات لشفط دهون إصبع القدم الكبير لخلق انحناءاته الجميلة.
وبالمقارنة في أميركا، يشير %62 من الأميركيين إلى تركيزهم الكبير على الوزن، ليأتي الأميركيون في المرتبة الثالثة من هذه الناحية، من بعد البرازيل والهند %68 (عادة غذائية صحية في البرازيل): لا يعد الرقص والحركة والنشاطات الاحتفالية كسبب فقدان وزن البرازيليين الرئيسي، بل إن ذلك يدعم بعادات غذائية أخرى تسبب حفاظهم على جمال القوام. ومنها اعتماد البرازيليين في تغذيتهم على الأرز والبقوليات، حيث بينت دراسة نشرت في مجلة أبحاث السمنة، ان الحمية الغنية بالأرز والفاصوليا تقلل من خطر زيادة الوزن بحوالي %14 مقارنة بالتغذية الغربية. ويرجع ذلك الى انخفاض محتواها من الدهون في حين ترتفع كمية الألياف. وهو ما يسهم في السيطرة وتثبيت معدل سكر الدم والشعور بالشبع لفترة طويلة. وبحسب سيرجيو غارلاب، معد مقالات مجلة ريدر دايجست في البرازيل، فهنالك علاقة وثيقة في البرازيل، بحيث ان الحمية الغنية بالفاصوليا والبازلاء توازي الحصول على قوام جميل.

الهند..
الدولة التي يريد فيها الزوج زوجة رشيقة
بين %48 من رجال الهند أنهم غير معجبين بشكل جسم زوجاتهم، ويتمنون ان يفقدن الوزن الزائد. بينما وجد أن %46 من النساء يشرن بالمثل الى أزواجهن. وعليه فإنهن في ذات مستوى التعاسة. وتأتي أميركا في المرتبة الثانية حيث ان %47 من الرجال يتمنون لو تفقد نساؤهم بعض الكيلوغرامات من الوزن.

هنغاريا..
الدولة التي لا يهم فيها شكل جسمك
فالهنغاريون هم الأقل ازدراء أو رفضا للأجسام البدينة أو تدلي الكرش. حيث أشار %25 منهم فقط إلى أهمية وتركيزهم على الوزن بشكل كبير جدا. وبأن القوام والوزن لا يعدان مقياسا للجمال. في حين أشار غالبية الأزواج إلى سعادتهم بقوام زوجاتهم وبالمقابل بالنسبة الى النساء. فهناك %11 من الرجال و %14 من النساء ممن يرغبون في ان يفقد شركاؤهم وزنا.
وفي أميركا أعربت أكثر من نصف %51 النساء المتزوجات عن أمنيتهن في ان يفقد أزواجهن بعض الوزن. وفي المقابل، فإن %47 من الرجال في أميركا يتمنون لو تفقد زوجاتهن الوزن. وهو ما يؤكد تركيز هذه الثقافة على النحافة وعلى الارتباط ما بين الشكل الخارجي مع الإعجاب والانجذاب الجسدي. ومن سخرية الأقدار أن %68 من النساء أشرن إلى أن هنالك تركيزا كبيرا ومبالغا به على الوزن، ولكنهن الأكثر ازدراء وعدم تقبلا لامتلاء بطن الزوج أو الزيادة في وزنه.

الصين..
الدولة الأكثر اقبالا على حبوب الحمية
يعترف %37 من الصينيين بأنهم قد تناولوا عقاقير ومنتجات تهدف الى فقدان الوزن. ويشير الخبراء إلى ان الوعي بأهمية شكل الجسم قد بدأ يزداد بشكل كبير في الصين، وعليه فإن تناول حبوب الحمية تعد حلا سريعا وسهلا وعمليا للوصول الى الوزن المناسب.
والجدير بالذكر، أن تناول هذه الحبوب يرافقه الأكثر إقبالا صحية عديدة، لكون الكثير منها لا يخضع للرقابة أو التقييم، وقد يسبب بعضها مضاعفات مميتة.
وبشكل عام، لوحظ ان النساء في جميع الدول هن الأكثر إقبالا على تناول هذه الحبوب، وبالنسبة الى الصين فقد أقبلت %48 من النساء مقارنة بــ%18 من الرجال. وتأتي البرازيل في المرتبة الثانية بنسبة %30 من الأفراد ممن اقبلوا على تناول حبوب الحمية، ومن بعدها الروسيون %24 والمكسيك %23.
وبالمقارنة فقد جرب 19% من الأميركيين حبوب الحمية، (%23 من النساء مقارنة بــ%14من الرجال).

سويسرا..
الدولة الأقل اهتماما بنصائح الأطباء
عندما سأل الأفراد حول العالم عن سبب رغبتهم ومحاولاتهم لفقدان الوزن وجد أن السويسريين كانوا الأقل إشارة وإشادة بكونها من جراء نصيحة الأطباء. حيث ان %11 من السويسريين وجدوا ان تشجيع أطبائهم لفقدان الوزن هو سبب اتباعهم للحمية. فيما وصلت نسبة التشجيع الطبي في المكسيك كسبب رئيسي للحمية في %46، وفي الفرنسيين %39. وبالمقارنة وجد ان الاميركيين يشيرون إلى جهود الأطباء التشجيعية وبالتوعية ضد السمنة، حيث ان %33 من الرجال و%27 يشيرون إلى ان النصيحة الطبية كانت سبب بدئهم بالحمية والتشجيع على استمرار فقدانهم للوزن.

روسيا..
الدولة التي يدخنون فيها لفقد الوزن
يعتبر الاعتقاد أن تدخين السجائر يسبب انخفاض الشهية وبالتالي فقدان الوزن من الاعتقادات الخاطئة والسطحية. وعلى الرغم من سوء ومضرة هذا الاعتقاد، لكنه لا يزال مستمرا خاصة في الفلبين والصين والمكسيك وبشكل كبير في روسيا. حيث ان %23 من الرجال و%18 من نساء روسيا يعترفون بأنهم يدخنون السجائر حتى يفقدوا الوزن. وبالمقارنة فإن %5 من الأميركيين يشيرون بمثل ذلك.

الفلبين..
الدولة التي لا ترغب باتباع الرجيم
يؤكد %95 من الفلبينيين على حبهم للاستمتاع بالوجبات اللذيذة، وهو ما يفسر اعتراف %82 منهم بعدم وجود الرغبة أو القدرة على مقاومة الغذاء وبالتالي اتباع حمية لتخفيض الوزن. كما أن %38 منهم فقط قد جرب فقدان الوزن الزائد.
وبالمقارنة، فإن نصف الأميركيين يلقون لوم زيادة أوزانهم على ضعف قدرتهم للالتزام بالحمية والتحكم بالشهية، بيد أن %84 منهم يشيرون إلى ان السبب الرئيسي فعلا هو قلة الرياضة.

فرنسا
الدولة الأكثر لوما لأميركا
يلوم معظم الفرنسيون غزو عادات اميركا الغذائية واختراعها للوجبات السريعة، وترويجها عالميا كالسبب الرئيسي لتفشي السمنة. فمن المعروف أن النظام الغذائي الأميركي المكون أساسا من الهمبورغر أو الستيك المليء بصلصات الكريمة مع البطاطس المقلية والمشروبات الغازية، يحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية المرتفعة. وبالمقارنة فإن ثلاثة أرباع الأميركيين يشيرون بإصبع الاتهام إلى عادات شعبهم وأسلوب حياته كالسبب الأساسي لانتشار السمنة، ويقولون «ان حميتنا الغذائية هي سبب ترويج السمنة عالميا».

المكسيك..
الدولة الأكثر ثقافة بطرق فقدان الوزن
بين معظم المكسيكيين أنهم قاموا بتعديل أسلوب حياتهم وتغذيتهم إلى طرق أكثر صحة، كما يمارس %86 منهم الرياضة حتى يفقدوا الوزن الزائد، ويحصلوا على صحة أفضل. ليحصلوا بذلك على معدلات اكبر في الوعي الصحي مقارنة بأي دولة أخرى في هذه الإحصائية.
بل ان المكسيكيين يعون الطريقة الصحيحة والمثلى لفقدان الوزن حتى لو لم يكن بعضهم يلتزم به، في حين يعتبر أن %7 من الشعب من فئة المصابين بالسمنة. وبالمقارنة بأميركا، فإن %86 يشيرون إلى أنهم قد غيروا أسلوب تغذيتهم إلى أسلوب صحي، فيما ان %75 يمارسون الرياضة. ولكن %61 منهم يشيرون إلى تخفيض منتجات الحليب كسبب لتخفيض الوزن، فيما ان هذه المعلومة أثبتت الدراسات عدم فائدتها على المدى الطويل، وبل وضررها في خفض نسبة الكالسيوم المهمة جدا للعظام.

أميركا..
الدولة التي تعاني فيها البدينات كثيرا
من المعروف أن البدناء عموما سواء النساء أو الرجال يعانون من الإحراج وفقدان الثقة، ولكن بالإضافة إلى ذلك يعاني بعضهم من عدم تقبل الآخرين لشكلهم الممتلئ، مما يفسر شكوى هذه الفئة من المشاكل في العلاقات الاجتماعية وفرص العمل.
ولكن المثير هو أن %57 من الأشخاص في الصين يشيرون إلى ان زيادة الحجم والوزن لا تمثل أي مشكلة في التقبل عند الجنسين.
في حين ان الوضع مختلف تماما في أميركا، فقد بينت الإحصائية أن بدانة المرأة تعد من الأمور التي تصعب حياتها كثيرا في أميركا، مما يفسر ان %58 منهن و %37 من الرجال يشيرون إلى صعوبة ووضع البدناء عموما في أميركا.

شبح السمنة المفرطة يهدد شبابنا
تشير الإحصائيات العالمية إلى الازدياد المستمر في نسبة من يعانون من السمنة المفرطة بين الأطفال والشباب.
ويرجع السبب الأساسي لهذه الزيادة إلى أسلوب الحياة الرتيب والعادات الغذائية الخاطئة، وتناول الوجبات الدسمة الغنية بالسعرات الحرارية مع الإقلال في الحركة والرياضة.
وقد لوحظ هذا الارتفاع بشكل كبير في المجتمعات الخليجية، فارتفاع مستوى الرفاهية واختلال تعامله مع الغذاء هو السبب. وجزء من المشكلة هي استخدام الغذاء في مجتمعاتنا لتنمية العلاقات الاجتماعية، وكوسيلة لجذب الجنس الآخر، وللتنفيس عن المشاعر، إضافة إلى استخدامه للثواب والعقاب عند تربية الأطفال، كأن تكافئ الأم طفلها بقطعة حلوى. كما ترتبط بعض الأساليب بعادات تقديم الطعام وطريقة تناوله، لتحكم الكمية التي يتناولها الفرد، مما قد يسبب عدم التوازن والسمنة.
ووفق إحصائيات المجتمع السعودي، وجد أن سمنة النساء تصل إلى 24% وهي درجة أكبر عـن الرجال التي تقدر بـ 16%.
وتشير عديد من التقارير إلى انتشار السمنة لدى الأطفال، فتشمل 18% في سن المراهقة و %15 فيما دون سن الرابعة.
وللعلم فالنسبة في المجتمع الكويتي تزداد عن ذلك بكثير، حيث يقدر بأن طفلا من بين كل أربعة أطفال مصاب بالسمنة. في حين يعاني من السمنة 3 من كل 01 أفراد بالغين.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-01-2012, 07:45 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


تلف في غشاء الألياف العصبية مرض التصلب العصبي

Pictures%5C2010%5C04%5C11%5C3c2005ad-a5da-4d5c-a518-13a34c279609_main.jpg
• سهيل نجم الشمري
إعداد د. خلود البارون
يعد التصلب العصبي المتعدد الذي يرمز له MS من الأمراض المزمنة التي يشير الأطباء الى أنها قد تؤدي في نهاية المطاف إلى عجز دائم من الناحية الجسدية والعقلية والنفسية نتيجة لما يسببه من أضرار متعددة في مختلف مناطق الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) والأنسجة العصبية. وبين الدكتور سهيل نجم الشمري، استشاري أمراض الجهاز العصبي ورئيس قسم الأعصاب في مستشفى مبارك الكبير وعضو هيئة تدريس في كلية الطب، أن الاعتقاد في السابق كان ينسب هذا المرض لشعوب البلاد البعيدة عن خط الاستواء، وبخاصة ذات المناخ البارد كالدول الاسكندينافية والقريبة من أقطاب الكرة الأرضية، بيد أن المرض بات يصيب جميع شعوب العالم، فهناك أكثر من مليوني مصاب به حول العالم، وترتفع نسبة الإصابة مع الابتعاد عن خط الاستواء.

أسبابه

بالرغم من قدم وصف مرض MS، حيث ذكر للمرة الأولى في عام 1830 وصنف كمرض في عام 1860 لكنه يبقى مرضا يحتار الأطباء والعلماء في تحديد أسبابه. ولكن العلم توصل إلى معرفة آلية ما يسببه للأعصاب، وبشكل مبسط شرح الاستشاري سهيل: «تظهر اضطرابات الجهاز العصبي المركزي الوظيفية نتيجة لحدوث تلف في مادة النخاعين (المايلين) وهي المادة المكونة للغشاء الواقي (العازل الكهربائي) المحيط بالألياف العصبية. وهو غشاء ضروري جدا لضمان انتقال الإشارات العصبية خلال الألياف العصبية بفعالية وبشكل طبيعي. ويترتب عن فقدان المايلين العازل، بطء في سرعة انتقال الإشارات العصبية (الأوامر الحركية والمعلومات الحسية) وقد تتوقف تماماً في الألياف العصبية لينتج عن ذلك اضطراب وخلل في الاتصال ما بين الخلايا العصبية وخلايا الجسم عموما. ومما بدوره يسبب اضطرابا في وظائف الأجهزة والأعضاء عموما».

ماذا يحدث للدماغ؟

من الظواهر المؤكدة علمياً، أن تلف مادة النخاعين يرتبط مع خلل في نظام المناعة للدفاعي. وللتذكير، فالجهاز المناعي هو المسؤول عن حماية الجسم من هجوم الخلايا الجرثومية كالفيروسات والبكتيريا والخلايا السرطانية، بيد أنه جهاز يمكن ان يصاب بخلل، فيسبب توجيه عوامله الدفاعية ضد أنسجة الجسم الطبيعية، اعتقادا منه بأنها مواد غريبة. وهنا تظهر نوعية من الأمراض يطلق عليها أمراض المناعة الذاتية AUTOIMMUNE ومن أمثلتها مرض التصلب العصبي والذئبه الحمراء والروماتويد، وغيرها الكثير. وتابع الاستشاري: «ونتيجة للهجوم المناعي على الأنسجة العصبية يتكون التهاب مما يؤدي إلى موت الخلايا المكونة للمادة العازلة للأعصاب والألياف العصبية التي تحتها. ويتجلى أثر الالتهاب في تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي MRI، لتظهر بقع بيضاء في المادة الدماغية البيضاء WHITE MATTER منتشرة بجوار بطين وجذع الدماغ والمخيخ والحبل الشوكي، ومع مرور الوقت يتلاشى الالتهاب ليستبدل بمناطق التصلب أو التليف ومن هنا أتى اسم التصلب العصبي المتعدد».

عوامل الخطر

وحول عوامل الخطر، بين الاستشاري سهيل أن الدراسات تؤشر الى وجود استعداد وراثي عند المرضى والخلفية الوراثية التي ترفع نسبة إصابة الأقرباء من الدرجة الأولى من واحد في الألف ( 1000/1) إلى % 4_3. كما يرتبط خطر الإصابة بالجنس، فهو يصيب النساء بمعدل 3 أضعاف مقارنة بالرجال. وغالبا ما يكتشف في سن الشباب (ما بين 40_20 ) سنة، بما يجعل الشباب أكثر خطرا للإصابة، بالرغم من إمكانية ظهور الأعراض في أي سن.
بيد أن الاعتقاد السائد بين العلماء هو بعدم كفاية العامل الوراثي بحد ذاته لنشوء المرض، حيث يتطلب الأمر التعرض قبل سن المراهقة لعامل بيئي يحدث الظروف المناسبة لظهور المرض. وقد يكون هذا العامل البيئي جرثوماً كالفيروسات بطيئة التأثير SLOW VIRUS أو مادة سامه لم تعرف للوقت الحالي. فيعتقد ان التعرض لهذا العامل بشكل مزمن وتسببه في اضطراب ردة الفعل المناعي يترتب عليه حدوث الاضطراب في جهاز المناعة ودفعه للهجوم على أنسجتنا الذاتية معتقداً أنه بذلك يدافع ضد غزاة، لينشأ عندها مرض مزمن مدمر لوظائفنا العصبية هو M.S.، وما يترتب عليه من نتائج سلبية ومأساويه على حياة المصاب من جميع النواحي.

الأنواع

تختلف أعراض مرض الـ MS من مريض لآخر، فهي فريدة لكل مريض بحسب الجزء المصاب في جهازه العصبي المركزي. كما قد تكون متقطعة أو مستمره. ولذا، يمكن تقسيم المرضى إلى أنواع، وحول ذلك فسر الاستشاري: «يعاني %80 من المرضى في بداية المرض من النوع العرضي RELAPSING ــــ REMITTINGالذي يعلن عن نفسه من خلال الانتكاسات المرضية. فقد يظهر على شكل اضطراب في إحدى أو مجموعة من الوظائف العصبية كفقدان أو ضعف البصر أو خدر الوجه أو الأطراف ويستمر على مدى ساعات أو أيام أو أسابيع. وغالبا ما يتبع ذلك التحسن لدرجة كبيرة خلال أيام أو أسابيع من دون علاج دوائي. ولكن فمع تكرار الانتكاسات المرضية والتي يختلف عددها وشدتها ومقدار التحسن من مريض لآخر، فيتطلب الأمر تناول العقاقير نتيجة لتراكم الاضطرابات الوظيفية. فإذا كانت الانتكاسات تتكرر على شكل فقدان للاتزان أو شللاً في الأطراف فإنها مع الوقت لن تتحسن بل تتطور لتؤدي إلى العجز وعدم القدرة على الحركة بلا مساعدة العكاز أو الكرسي المتحرك. وبحسب الدراسات فان %50 من مرضى النوع المتقطع RRMS يتقدم مرضهم بهذه الطريقة وعندها يسمى التصلب العصبي المتقدم SECONDARY PROGRESSIVE وهو النوع الثاني.
أما النوع الثالث من التصلب العصبي فيسمى بالتصلب العصبي المتعاظم الابتدائي أو الرئيسي PRIMARY PROGRESSIVE MS والذي لا يتميز بانتكاسات بل بتقدم مضطرد في ضعف الأطراف السفلية وعادة ما يؤدي للعجز الدائم. وعادة ما يصيب هذا النوع الرجال بعد العقد الرابع. وللأسف، فلم يكتشف الطب علاجا يخفف وطأة هذا النوع من المرض بعد».

التشخيص

أكد الاستشاري سهيل عدم وجود تحليل أو فحص مخبري خاص لمرض الـ MS يؤدي إلى تشخيص المرض بصورة حاسمه ونهائية، وأضاف:» على الطبيب الاستعانة بمجموعة من الأدلة كالتاريخ المرضي وسرد جميع الأعراض التي يعاني منها المريض والفحص السريري لإثبات وجود مؤشرات لإصابة الجهاز العصبي المركزي. وتستخدم الفحوصات الطبية، ومن أهمها تصوير الدماغ والحبل الشوكي بالرنين المغناطيسي وفحص سرعة وفعالية الإشارات العصبية في الأعصاب البصرية والسمعية والأعصاب الطرفية. ولتأكيد التشخيص قد يلجاً لعملية بزل السائل الشوكي بواسطة ابرة من أسفل العمود الفقري».
يعتمد تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد (MS) بالدرجة الأولى على:
1ــــ اثبات اصابة الجهاز العصبي في أكثر من منطقة، كالعصب البصري والحبل الشوكي وغيرها من أعصاب
2ــــ تكرار حدوث هذه النوبات والإصابات في فترات زمنيه متفاوته.
3ــــ التأكد من عدم وجود تفسير مرضي آخر تنسب له الأعراض والدلائل السريرية والمخبرية. فمن الممكن ان تظهر ذات الأعراض والتغيرات المخبرية (خاصة فحص بالرنين المغناطيسي) نتاج للإصابة بأمراض عصبية أخرى.
فحوصات طبية مهمة لتشخيص مرض الـ MS:
1ــــ الرنين المغناطيسي (MRI). يظهر فحص التصوير بالرنين المغناطيسي بدقة ووضوح مناطق الالتهابات والتصلب في الدماغ والحبل الشوكي، حيث تبان كبقع بيضاء في أماكن الإصابة. وهو مهم للتشخيص المبدئي ولمتابعة تطور المرض ومدى الاستجابة للعلاج الطبي. وللعلم، فهو فحص لا يتضمن الإشعاعات السينية، لذا فليس له تأثيرات صحية كما لا يتضمن ألما، ولكن قد يتم فيه حقن الصبغة وريدياً لتحديد إن كانت البقع المرضية حديثة أم قديمه، وبالتالي تقييم نشاط المرض (أو خموله) في هذه المرحلة العلاجية.
2ــــ بزل السائل الشوكي: بالرغم من تخوف المرء عند سماع مسمى هذا الفحص، إلا انه فحص آمن وغير مؤلم ويتم البزل فيه تحت تأثير التخدير الموضعي. ويهدف لفحص السائل الشوكي للكشف عن وجود البروتين المناعي المميز لمرض التصلب العصبي فيه. فوجود بروتينbands) oligoclonal) يساعد في تأكيد تشخيص المرض عند غالبية المرضى.
3ــــ التخطيط الكهربائي الجهدي (EVOKED POTENTIALS): هو فحص طبي غير مؤلم، يتم خلاله تثبيت أقطاب كهربائية (شبيهة بتلك المستخدمة في تخطيط القلب) على الرأس والأطراف ثم يستثار نشاط العصب البصري أو السمعي أو الأعصاب الطرفية حتى يتم قياس سرعة الإشارات العصبية لهذه الأعصاب، حيث يدل بطء استجابة وانتقال الإشارات العصبية بطريقه غير مباشرة على إصابة مساراتها العصبية.

المرض قد يكون حميدا

أشار الشمري إلى وجود مؤشرات ايجابية تعطي انطباعا يقيم سلوك المرض إن كان حميدا أو خبيثا، وفسر قائلا: «من المؤشرات الإيجابية التي تدل على النوع الحميد هو بدء المرض بانتكاسة حسية كتنميل الأطراف أو اضطرابا في البصر بالإضافة إلى سرعة الشفاء من الانتكاسات وقلة مرات حدوثها، فكلما قل عددها وشدتها كان ذلك مؤشراً ايجابياً. كما يعتبر تشخيص الإصابة في عمر مبكر وعند الجنس الأنثوي من العوامل الايجابية».
ومن المعروف أن النوع العرضي RRMS يعتبر أقل خطرا من النوع المتعاظم (ابتدائياً أو ثانويا). فالنوع المتعاظم PREGRESSIVE عادة ما يؤدي إلى العجز الدائم والنوع الابتدائي أكثر 10 ــــ %20 شيوعاً بين الرجال المتقدمين بالعمر».

الأعراض

تشمل الأعراض الشائعة لمرض MS على:
ــــ الإعياء أو الإرهاق الشديد بعد بذل مجهود متواضع
ــــ ضعف في الأطراف وبالذات السفليه مما يؤدي إلى صعوبة الوقوف والمشي والحركة
ــــ ضعف في البصر أو ازدواجية الرؤية
ــــ التنميل والخدر في الوجه والأطراف وعادة ما يبدأ التنميل بالقدم ليرتفع خلال أيام فيستقر في منطقة البطن أو الصدر.
ــــ الرعشة وعدم الاتزان والدوار
ــــ ضعف أو عدم القدرة على التحكم في البول والخروج
ــــ الاضطرابات الجنسية والعاطفية كالاكتئاب والصعوبات الادراكية
ــــ كما توجد أعراض عرضيه كالتلعثم في النطق والانقباضات العضلية وتصلب في الساقين والآلام الحاده اللاسعة في نصف الوجه أو في الأطراف والظهر.
ــــ من الآلام المميزة لمرض الـ MS هو الإحساس لثوان بتيار كهربائي يسري من الرقبة إلى أسفل العمود الفقري عند ثني الرقبة (Lhermitte).
من الجدير بالذكر، أن حدة الأعراض تتأثر بارتفاع درجة الحرارة الداخلية أو الخارجية للمريض، وهو ما يفسر شعور المريض بضعف في البصر (غشاوة) خلال الاستحمام بماء ساخن، ثم اختفاء العرض عند رجوع الجسم لبرودته. لذا ينصح المرضى بتفادي التعرض للحرارة المرتفعة المرافقة للتغيرات المناخية أو التفاعلات الداخلية كما يحدث خلال التمارين الرياضية المفرطة.

الطبيب هو صمام الأمان أمام الادعاءات العلاجية

وللأسف فهناك جهات تستغل ضعف الإنسان المريض وتستغله بادعاءات غير موثقه علمياً. ونحذر من تصديقها وعلى المرضى استشارة أطبائهم قبل الشروع بأي علاج غير تقليدي، كما نتحفظ عن استعمال أي علاج بديل للأدوية التقليدية التي أثبتت فعاليتها وسلامتها.
وعلى سبيل المثال، فالوخز بالنحل قد يؤدي إلى حساسية شديدة الخطر على الحياة، فيما قد تحث بعض الأعشاب نظام المناعة بطريقة سلبية وتسبب تدهور المرض. ويكثر التساؤل هذه الأيام عن دور زراعة الخلايا الجذعية في علاج مرض MS. بيد أنه علاج ما زال في طور التجارب العلمية لذا أدعو جميع المهتمين بالحذر من الادعاءات التي يسمعونها أو يطلعوا عليها، حتى يتفادوا الخضوع لعلاج يترتب عليه عواقب صحية خطيرة. وللعلم، فقد أصبح مرض احد المرضى أكثر نشاطا بعد خضوعه لعملية زراعة خلايا جذعية، وهذه التجربة الحية خير دليل على ضرورة التريث قبل الشروع بأي علاج لم يجز له علميا ومهنيا، كما يؤكد على أهميه الرجوع للطبيب المختص في مثل هذه الأمور فهو بمنزلة صمام الأمان لمرضاه أمام هذا المد الجارف من الادعاءات العلاجية قليلة المصداقية.

مرض معيق.. لكنه ليس عائقاً

من المهم ان تزداد التوعية حول الأمراض التي تعتبر جديدة على مجتمعاتنا، حتى تزول الغمامة والإشاعات والخوف من الاختلاط مع المصابين بها. فهم في النهاية أشخاص مصابون بأمراض غير معدية أو مذهبة للعقل. والتوعية لن تسهم في زيادة وعي المصابين بأمراضهم واكتشاف الحالات مبكرا، بل أيضا ستزيد من تقبل المجتمع لهم وضمان حصولهم على حق الحياة الاجتماعية والعملية التي يستحقونها.
وعلى سبيل المثال، أتذكر عندما سمعت عن هذا المرض منذ أكثر من عشر سنوات، عندما باحت لي صديقة بأنها أصيبت بمرض التصلب اللويحي المتعدد المسمى «إن إس» اختصارا. وأتذكر بأني في ذلك الوقت قلت ما هذا المرض الغريب؟ واعتقدت بأنه نوع من الأورام الخبيثة التي تنهش الجسد وان صديقتي ستموت قريبا ويجب عليها الراحة طوال اليوم. ولكن مع استمرارها في الحياة بكل حيوية، وزيادة عدد من اعرفهم من المصابين، فقد عرفت حقيقة المرض وأصبحت أنظر إليه كمرض معيق، ولكنه ليس عائقا للحياة.
بصراحة ومن وجهة نظري الشخصية البعيدة عن الطب تماما، فقد قسمت المرضى المصابين إلى فئتين، فئة تتقبل المرض وتتعايش معه ولا تسمح له بأن يتحكم في مستقبلها، بل تقاومه وتحجم من سيطرة نوباته على حياتها، وفئة تخاف منه فتستسلم له ليسيطر على حياتها، بل وتجعل المرض تعريفا لكينونتها، فهي إنسانة مصابة بـ«المرض» فقط بلا مستقبل تصبو لتحقيقه. وبحسب ملاحظتي، أعتقد أن التعامل والتأقلم مع هذا المرض له دور أهم من علاجاته. فقد عرفت حالات تصيبها النوبات بشكل حاد لترافقها في كل مرة نوبات اكتئاب حاد تسبب توقف حياتها وانخفاض نشاطاتها تدريجيا إلى ان تندثر، فيما البعض الآخر يعتبر النوبات مطبات من الطبيعي ان تصيبه من فترة لأخرى.
لا يمكن أبدا إنكار كون مرض إم إس مرضا عضالا، ولكن شأنه كشأن أمراض عديدة قد تسبب الاعاقات والشلل (مع وضع تحت كلمة (قد) مئات من التنبيهات)، لذا يجب على المصاب التكيف معه، ومتابعة حياته من خلاله. فمن به شلل أو كسر أو خرف أو مرض نفسي أو اعاقة يجب ان يعدل من أسلوب حياته، ولكنه في النهاية يستطيع ان يضحك ويحجم إعاقته. والمشكلة في هذا المرض هو انه أكثر شيوعا في النساء وعادة ما تظهر أعراض الإصابة في فترة مقتبل الشباب.

هل هناك علاج؟

لم يتوصل الطب حتى الآن لعلاج ناجع يشفي من مرض إم إس، ولكن هناك تطورا هائلا أمكن توفير حلول علاجية للجوانب المختلفة للمرض. ويجب التأكيد هنا على عدم وجود بروتوكول علاجي واحد يناسب جميع المرضى، فهناك عوامل مختلفة تتحكم في اختيار خطة العلاج المناسبة لكل مريض اعتمادا على نوعية وطبيعة المرض، عمر المريض، جنسه، والمرحلة المرضية التي يمر بها المريض ونوعية الأعراض التي يعانيها. وفي التالي نورد شرح الاستشاري سهيل الشمري العام للعلاجات المتوافرة حاليا.

أولاً: علاج الانتكاسات المرضية باستعمال الكورتيزون
يستعمل عقار الكورتيزون (الستيرويد) للتخفيف من شدة الالتهاب الحاد وأعراض الانتكاسة التي يمر بها المريض، كفقدان البصر أو القدرة على الحركة. فهو عقار يسرع من عملية الالتئام الطبيعي والشفاء. ويعطى كورس قصير من الكورتيزون بواسطة الوريد أو عن طريق الفم أو الاثنين معا لمدة لا تتعدى الأسبوعين، حيث لم تثبت فائدة استعماله لفترات طويلة. وللتنويه، فلاستخدام عقار الكورتيزون لفترة طويلة أعراض جانبية هي: زيادة خطر العدوى من الجراثيم والإصابة بالبول السكري وزيادة الوزن والإرهاق وهشاشة العظم وتقرح المعدة. لذا يجب وصفه بحسب الأصول الطبية وتحت إشراف الطبيب المتمرس.

ثانياً: علاجات لتخفيف وطأة المرض
حدث تطور هائل في مجال معرفة أسرار هذا المرض الغامض، وبما ان جهاز المناعة هو سبب تلف الأنسجة العصبية، لذا أغلب الاكتشافات الطبية الجديدة تعتمد على إنتاج عقاقير تسهم في إعادة تنظيم عمل جهاز المناعة وتلطيف عمله حتى يتم احتواء الهجوم الذي تقوده أدوات جهاز المناعة وهي كريات الدم البيضاء والاجسام المضادة. ومنها:
ــــ اكتشفت مادة الانترفرون (InterferonــــBeta) عام 1993، وهي مادة طبيعية تعتبر جزءا من شبكة المناعة المعقدة، وظهرت لها ثلاثة أصناف عقاقيرية: بيتافيرون (Betaferon) وأفونكس (Avonex) وريبف (Rebif). يعطىالأول والثالث عبر حقنه تحت الجلد 3 أو 4 مرات في الأسبوع، فيما يعطى الثاني بالعضل. وتختلف كمية الجرعة لكل عقار. وقد أثبتت الدراسات العلمية الموثقة أثرها في تخفيف قوة الانتكاسات وتقليل عددها وتقليل التلف والتهابات الجهاز العصبي المركزي الذي يظهر في المادة البيضاء. وهذا التغيير الايجابي يعتبر اختراقا جزئيا كبيرا في طريقة علاج هذا المرض الصعب.
وللتفصيل، فالأعراض الجانبية للانترفرون متوقعة وعادة ما تكون مزعجة مثل ارتفاع درجة الحرارة والآلام العضلية واحمرار وألم موضعي في مكان الحقنة، ولكن يمكن تلافي هذه الأعراض باستعمال المسكنات كالبنادول والبروفين. وللتنويه، فقد أشارت الدراسات العلمية الموثقة الى أنه كلما زاد عدد الحقن وكمية الجرعة كانت الفائدة أكثر على نشاط مرض الـ MS. ولهذه اللحظة ينصح المريض بضرورة الاستمرار بهذا العلاج تحت إشراف المعالج حتى إشعار آخر. كما يجب ان يخضع لتحاليل دورية كل ثلاثه شهور لتقييم عدد مكونات الدم CBC ووظائف الكبد LFT.
ــــ من الأدوية الملطفة للمناعة التي أثبتت فائدتها بالدراسات العلمية عقار الكوباكسون (Copaxone) الذي يعطى على شكل حقن تحت الجلد يومياً. وفائدته تشبه الانترفرون ولكن أعراضه الجانبية تعتبر أخف.
ــــ تستعمل في علاج مرض الـ MS مجموعة من العقاقير المستخدمة أساسا لعلاج الأمراض السرطانية (وبخاصة سرطان الدم) أو لمنع رفض الأعضاء المزروعة، ومن أهمها عقار ميتوزانترون MITOXANTRONE، ولكن جرعاته تكون اقل ويعطى كمغذٍّ بواسطة الوريد كل 3 شهور ولمدة سنتين فقط. ويستعمل في الحالات الصعبة النشطة. وللتنبيه، وحتى لا يفهم خطأ فان استعمال هذه الادوية لا يعني ان مرض MS هو مرض سرطاني، بل إن لهذه الادوية استعمالات متعددة ومختلفة.
ــــ بالرغم من استعمال العقاقير التي سبق ذكرها كخط أول في العلاج، فهناك معايير صارمة لاستعمالها كالخضوع لسونار القلب وتحليل مكونات الدم ووظائف الكبد. وهي عقاقير قد تؤدي لانقطاع الدورة الشهرية والعقم، ونادرا قد تسبب نشوء سرطان الدم وتلف الكبد.
ــــ عقار TYSABRI من الأدوية الحديثة التي ثبتت فائدتها في احتواء نشاط المرض المستمر والمدمر، ويعطى كحقنة شهرية في الوريد ويستعمل في حالة فشل أدوية الخط الأول. وهو علاج كيماوي يطفئ نشاط المرض ويحتويه، مما يمنع الانتكاسات ويؤدي الى منع العجز المترتب عليه. وهنا لا بد من أن يتم بحسب برنامج إشراف صارم وخاص بالتعاون مع الشركة المصنعة لمتابعة المرضى بدقة لاكتشاف أي بوادر لمضاعفاته الخطرة مثل الالتهاب الفيروسي الخطير (PML) الذي قد يحدث لمريض من كل 1000 يستعملونه، وقد يؤدي للعجز الشديد أو الوفاة. وللتنبيه، فاكتشاف المرض وتشخيصه مبكراً وبالتالي ايقاف الدواء وبدء إجراءات تكوين نظام المناعة وتخلص الجسم من العقار بواسطة تبديل البلازما Plasma Exchange، كل هذا سيؤدي إلى استقرار حالة المريض.

الالتزام بالعلاج
من الأمور المثيرة للقلق، هو أن كثيرا من المرضى ممن يشعرون بصحة ممتازة، وخصوصا في مراحل المرض الأولى لا يعطون الاهتمام الكافي للعلاج منذ البداية. بيد أن المرض مخادع شأنه كشأن داء ارتفاع ضغط الدم الذي لا يشعر المريض بأعراضه ومضاعفاته المدمرة على صحته. فقد أثبتت الدراسات أن تأثيرات المرض السلبية لا تقتصر على البقع البيضاء التي نراها بالرنين المغناطيسي، بل توجد أضرار أيضا في مناطق تظهر طبيعية في مادة الدماغ البيضاء. لذا ننصح بالتعاون مع المعالج وبدء العلاج في المراحل الأولى بلا تأخير لمنع تراكم التلف في الأنسجة العصبية وما ينتج عنها من عجز وأعاقة.

أيام انتهت
أكد الاستشاري ضرورة اتفاق المعالج والمريض على طريقة العلاج، وقال: «من المهم أن يدرك المريض عند اتخاذ قرار الانتقال لعلاج الخط الأول، بما فيه من عقاقير، ان لها أعراضا جانبية قد تكون خطرة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار النتائج التدميرية لهذا المرض على القدرات البدنية والذهنية والنفسية للمريض. وهذه الموازنة مهمة جداً لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب بالتشاور مع الطبيب المعالج. فقد انتهت الأيام التي كان الطبيب يفرض فيها العلاج على مرضاه».

أين وصلت الأبحاث؟
تتردد أسئلة المرضى وذويهم عن جديد اكتشافات الأدوية التي تعطى بواسطة الفم. فهناك مجموعة من العقاقير وصلت لمراحل دراستها الأخيرة، وأحدها في الحقيقة تحت تقييم منظمة الغذاء والدواء FDA، ويتوقع أن يجاز استخدامه هذه السنة إن أظهر نتائج جيدة في تخفيف الأعراض مع ارتباطه بأعراض جانبية مقبولة. وفي هذه الحالة فسيتوفر لعلاج المرضى في بداية السنة القادمة. ولكن يجب أيضا التحذير من الأدوية الحديثة التي وبالرغم من فعاليتها فلا تعتبر علاجا ناجعا، فهي أدوية ربما قد وثقت علمياً ولكن منذ مدى قصير (2ــــ3 سنوات) ولا يمكن أعطاء رأي نهائي عن سلامتها على المديين المتوسط والبعيد.
وبالرغم من تفهمنا للضيق والمعاناة اللذين يسببهما العلاج بالحقن المتوفر حالياً، فيجب الأخذ بعين الاعتبار قبل الشروع باستبدالها بالأدوية الحالية أن فعاليتها أثبتت لأكثر من 15 سنه. ويتوقع أن اكتشافات حالية ستؤدي لتخفيف هذه المعاناة أما بتوفير حقن تعطى على فترات متباعدة ( كل 6 شهور أو مرة سنويا) أو توفير أدوية فمية فعالة وآمنة. ويبقى الهدف المنشود هو إيجاد علاج ناجع في السيطرة الكاملة على هذا المرض. واعتقد أن التطور الطبي والتقني الهائل واهتمام مراكز الأبحاث الكبيرة سيترتب عليه الوصول للحل خلال السنوات القليلة القادمة. وسيتم اكتشاف مؤشرات بيولوجية لتطور ونشاط المرض والمزيد من الفهم للشيفرة الوراثية حتى يعالج المريض بحسب خصوصيته البيولوجية والجينية.

إرشادات لتخفيف بعض الأعراض

توجد عدة استراتيجيات علاجية مختلفة للتغلب على المعاناة والاعاقات التي قد يسببها MS، وأعراضه المسببة لتدهور نوعية حياة المريض وخاصة الإعياء والإرهاق الشديد. وهنا ننصح بعدم الإفراط في التمارين الرياضية وحصرها بحسب الطاقة المتوفرة مع الراحة والقيلولة وعدم التعرض لحرارة الطقس. وإذا استمر الإعياء فيمكن الاستعانة ببعض العقاقير الطبية كعقار Amantadine وModafinil.
بينما يحتل العلاج الطبيعي دورا مهما في تخفيف التصلب العضلي الذي قد يعيق الحركة، حيث يسهم في تقوية العضلات والمحافظة على مرونتها. في ما يفيد التدريب الخاص بتطوير التوازن للمرضى الذين يشكون من عدم الاتزان في المشي. كما ينصح بتناول أدوية لإرخاء الشد العضلي كالعقار Baclofen.
وبالإمكان مساعدة من يعاني من كثرة إدرار البول أو التبول اللاإرادي (السلس) أولا بالخضوع لتحاليل خاصة تتأكد من خلو المسالك البولية من الالتهابات، وثم استعمال بعض الأدوية التي تعيد وظيفة المسالك البولية لوضعها الطبيعي أو المقبول وبالتالي تحسين نوعية الحياة التي يعيشها المريض.
ويتوفر علاج لبقية الأعراض كالآلام الحادة والأعراض النفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب. أما الإمساك الشديد فقد يكون بسبب قلة الحركة وعدم تناول كمية كافية من الماء. ويستعان هنا بالطرق التحفظية التي تستخدم بشكل عام لعلاج الإمساك مثل: تناول ليتر ونصف الليتر من الماء على الأقل يوميا، والحرص على احتواء الوجبة على 20 ـــ30 غراما من الغذاء الغني بالألياف كالفاكهة والخضروات، والالتزام بالذهاب للحمام في أوقات محددة لقضاء الحاجة ويمكن استعمال العلاجات الملينة تحت إشراف المعالج.

آخر نصيحة لكل من يريد العلاج

لا نغفل هنا التذكير بأن الأمراض الخبيثة التي اعتقد سابقا بأن لا علاج لها، كالأورام السرطانية، بات الأطباء حاليا يعرفونها كأمراض مزمنة، يمكن علاجها والتعايش معها، بل ويتوقع ان يتوصل الطب قريبا لإيجاد حلول فعالة لعلاج جميع أنواع السرطان ليصبح مرضا عاديا شأنه كشأن داء السكري والروماتيزم. وعليه، فمن الممكن ان يتوصل الطب قريبا لاكتشاف علاج لمرض التصلب اللويحي المتعدد. فالأبحاث الطبية مستمرة على قدم وساق لاكتشاف العلاجات الجديدة، والمراكز الصحية مستمرة في تطوير تقنيات العلاج.
ولكن لي هنا نصيحة للمصابين بأن لا تتعلق عواطفهم وآمالهم بكل من يعد باكتشاف طريقة جديدة للشفاء، بل يجب تحري المعلومة من المتخصصين كل في مجاله. واعلم بأنه توجد في الأبحاث العلمية العديد من الطرق العلاجية، منها طرق بالعلاج البديل أو التكاملي أو العقاقيري أو حتى ما يثار حاليا حول العلاج بالقسطرة الوعائية، بيد أن الأصدق والانجح من هذه الطرق سيستمر ويتطور، فيما سيخبو صدى الفاشل منها. وللتنويه، فقد تعودنا كأطباء ان نطلع على عدة علاجات اقسم مكتشفوها ومطوروها على نجاحها، بيد ان البحث العلمي والتجربة والخبرة أكبر برهان لإثبات المصداقية والآثار الجانبية. والصبر هو مفتاح الفرج، فهو سيبين الفالح من الطالح. ولكن من الجانب الآخر، ما دام الطب يتطور ويكتشف طرقا جديدة وينظر للمرض من جوانبه المتعددة فذلك يبشر بالتوصل لأفضل الحلول للعلاج.

القسطرة الوريدية

حول الإجراء العلاجي للضيق والانحناءات في أوردة العنق، بيّن الدكتور طارق سنان، استشاري العلاج بالأشعة التداخلية وعضو في كلية الطب، أن الأمر بدأ يثير اهتمامه منذ فترة طويلة، لكونه قد يعتبر محسنا لأعراض مرض خطير، فيما الخضوع لإجراء التوسعة للمرضى يعد من تخصصاته، وهو من الإجراءات الآمنة. ويتم في هذا الإجراء إدخال قسطرة من وريد الفخذ، وإيصاله إلى وريد العنق، ليتم بعد ذلك توسعته، ولا يتضمن الإجراء تثبيت دعامة. وأضاف معللا: «بدأنا كأطباء في الأشعة التداخلية، بتطبيق تقنية القسطرة للتوسعة الوريدية بشكل عام منذ عام 1994، وهي للعلم، تقنية سبقنا الأطباء في الخارج بتطبيقها بأكثر من ستين عاما تقريبا. وعلى سبيل المثال، نقوم بإجراء توسعة الأوردة للخاضعين لعملية غسل الكلى وعلاج ضيق أوعية الأطراف السفلية، ولم يحدث فيها أي مضاعفات لحدوث تمزق في الأوعية الوريدية أو التجلطات، وحتى لو تم تثبيت دعامة، فنادرا إن لم يكن مستحيلا ان تتحرك الدعامة الوريدية. لذا من واقع اختصاصي في هذا الإجراء أعتبره من الإجراءات الآمنة. كما لا بد من التنبيه إلى فائدة علاج ضيق الأوردة عموما، فنحن نحاول علاج مشكلة الضيق الوعائي وليس مرض التصلب الدماغي.
وأريد التأكيد على انني اتفق مع أطباء الأعصاب حول عدم اعتقادي بأن هذا الإجراء يعتبر شافيا للمرض، ولكنه قد يكون محسنا للأعراض المرضية، فقد تحسنت حالة 12 مريضا ممن خضعوا للتوسعة تحت مسؤوليتهم الشخصية. كما اني لا اعتقد ان وجود الضيق الوريدي العنقي هو مسبب المرض، بيد أنه لا يمكن إنكار ما تشير له الأبحاث من وجود ارتباط بينهما، ولا بد من الاستمرار في البحث حتى يمكننا الوصول إلى استنتاجات.
وأما الخاضعون للبحث العملي فيشير الاستشاري إلى كونهم من ضمن فئة محددة من المصابين بالتصلب اللويحي، فقد خضعوا لفحص سونار الأوعية الدموية لإثبات وجود الضيق الوريدي، بالإضافة إلى خضوعهم لفحص الرنين المغناطيسي أيضا.

ما العلاج بالقسطرة الوريدية؟

حرصا منا على توضيح ما يثار حاليا حول إجراء طبي قام به فريق مكون من عدة أطباء كويتيين، تم فيه إخضاع عدد 12 من مرضى MS، لقسطرة وريدية هدفها توسعة أوردة المرضى لتحسين أعراضهم المرضية. والغرض إثبات نظرية طبيب ايطالي لوجود ارتباط بين وجود ضيق أو عيب خلقي في أوردة الرقبة لدى مرضى التصلب اللويحي المتعدد. وبالرغم، من تصريح وزير الصحة بالتوقف عن هذا الإجراء إلى حين المرور بالقنوات السليمة للبحث العملي، واستكمال جميع الشروط الطبية، لكنني أود ان اشرح كيفية هذا الإجراء من الناحية الطبية ومصدر نشأته.
وتبعا، التقيت بالدكتور عبد العزيز المزيني، استشاري تشخيص أوعية دموية، الذي علق على الأمر قائلا: «بدأت ملاحظتي، بعد ان أرادت إحدى قريباتي المصابات بـ MS ان تخضع لفحص السونار بتقنية الدوبلر لأوعية رقبة، وهو للتوضيح، فحص آمن لا يتضمن حقنا أو أي إشعاعات سينية. وأثناء الفحص أباحت لي ان السبب هو رغبتها بالتحقق من مصداقية دراسة لطبيب ايطالي يدعى زامبوني، يزعم وجود ضيق أو انحناء عند معظم مرضى التصلب اللويحي المتعدد. وأظهرت نتيجة الفحص صحة الأمر، فقد شخصت لها ضيق وانحناء في أوردة الرقبة. وبعدها قامت العديد من معارفها المصابات بالمرض بطلب الخضوع لهذا الفحص الآمن. ليزداد بذلك اعتقادي بوجود ارتباط حقيقي بين هذا المرض وعيب الوريد الخلقي. ومن واقع البحث الذي أقوم به من واقع اهتمام شخصي، وصل عدد المرضى الخاضعين للفحص 75، وقد اكتشفت ان نسبة وجود الخلل في أوردة الرقبة لديهم، حوالي %90 ، فيما ان فحص العينة السليمة من الإصابة بالمرض والبالغ عددها 30 شخصا بين عدم وجود هذا الانحناء».

ارتباط ضيق الاوردة مع أعراض المرض

الوريد هو الوعاء الدموي المسؤول عن خروج الدم من الدماغ وإيصاله للقلب. أما الشريان فهو الوعاء المسؤول عن إيصال الدم وتروية الدماغ. ولذا فإن زامبوني قام في أبحاثه باستخدام اكتشافه لوجود الضيق في معظم مرضى التصلب اللويحي، ليعيد تعريف المرض. فبحسب دراساته، فهو يزعم بأن الضيق في وريد الرقبة، يسبب عدم انسيابية خروج الدم من الدماغ، وبالتالي تراكمه فيه، وما يترتب عن ذلك من ارتفاع ضغط الدم في الدماغ المسبب بدوره إلى خروج الدم إلى الأنسجة وتكسره. وينتج عن هذا التكسر ترسب الحديد وحدوث ضرر على الخلايا العصبية. وقد قام العديد من الأطباء بتبني هذه النظرية، والقيام بقياس صحة ادعاءاته، من خلال إجراء أبحاث محلية، لتحديد نسبة مصابي الــ MS، ممن يوجد لديهم ضيق في هذه الأوردة. ومن ثم كانت الخطوة التالية، بإخضاع هؤلاء لإجراء التوسعة الوريدية من خلال القسطرة، لتظهر النتائج المبدئية تحسنا في أعراض الخاضعين لها، بيد ان الأمر لا يزال في البداية ويحتاج للكثير من الوقت لاكتشاف الأثر الايجابي وإثبات مصداقيته.

k.baron@hsc.edu.kw

Pictures%5C2010%5C04%5C11%5C309ce3dc-bfb5-4ada-8223-b9c082b97abf_maincategory.jpg
الرنين المغناطيسي
Pictures%5C2010%5C04%5C11%5C35d4be13-0126-4f9b-b7ed-2c731a47d923_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C04%5C11%5Ca340eb3d-025a-4b3b-842a-930feb885ae6_maincategory.jpg
المرض قد يكون حميدا
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-01-2012, 08:12 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ما يناسب صديقتك قد لا يناسبك

Pictures%5C2010%5C04%5C12%5C8b757a7e-13b1-42bc-b30d-024d8579997d_main.jpg


زيبا رفيق (*)
بشرتك فريدة من نوعها، فاذا كانت صديقتك المقربة تستخدم «المنتج المثالي» فإنه قد لا يناسب بشرتك ولا يفيدها بشيء لأنها لن تستجيب له. مع كل نصائح العناية بالبشرة والمعلومات المتوافرة في الوقت الحاضر، يمكنك التعرف بنفسك على ما هو الأفضل لبشرتك، وبالتالي اختيار المنتجات المناسبة لك.

لكن قبل ان تفكري في شراء منتجات العناية بالبشرة المتوافرة بكثرة في الأسواق من دون وصفة طبية، هناك بعض الحقائق الأساسية عن بشرتك التي يجب أن تتعرفي عليها وهي:
• نوع بشرتك:
اذا كانت دهنية، جافة، طبيعية، حساسة أو مختلطة.
• مظهرها:
هل بشرتك حساسة مما يؤدي الى احتراقها سريعا عندما تتعرضين إلى الشمس؟ أم أنها من خفيفة الى متوسطة قد تتعرض للاحتراق؟ أم ان طبقة بشرتك متوسطة وعادة ما تتصبغ؟ أم انها داكنة اللون ونادرا ما تحترق؟ أم انها داكنة اللون جدا ولا تحترق؟
• العناية بها:
هل تريدين حماية وقائية لتفادي الشيخوخة المبكرة؟ هل تعانين من مشاكل البشرة، مثل ظهور حب الشباب باستمرار، أو بقع التقدم في السن، أو الاحمرار؟
قد تكون مسامات بشرتك واسعة أيضا، أو مصابة بأضرار أشعة الشمس، أو ظهرت عليها التجاعيد أو الخطوط الدقيقة التي قد تتطلب اهتماما خاصا.
• صحة العينين:
هل تعانين من انتفاخ عينيك، أو لديك أكياس أسفلهما، وتتطلبان رعاية خاصة؟
• عاداتك الشخصية:
هل أنت مدخنة؟ هل تقضين الكثير من الوقت في الشمس؟ هل تتناولين الفيتامينات يوميا؟ هل تتبعين نظاما غذائيا متوازنا؟
كل هذه العوامل سوف تؤثر على كيفية اهتمامك ببشرتك.
ولا تنسي أن واحدة من اهم لبنات بناء الجمال هي المحافظة على الصحة. لذلك عليك إدخال بعض التغييرات البسيطة على أسلوب حياتك مثل: ممارسة التمارين الرياضية، شرب المياه، وتناول الطعام المغذي.
خطوات أساسية
الخطوات الأساسية للحصول على وجه لا تشوبه شائبة تتكون من عنصرين رئيسيين هما التنظيف والترطيب على أساس منتظم.
هنا بعض النصائح للعناية بالبشرة آمل أن تستفدن منها:
• أولا، قد لا تدرك الكثيرات بأن اتباع نظام غذائي صحي متوازن، احد أهم العوامل التي تزيد من نضارة البشرة وتوهجها، وهذا العامل لا يدركه البعض ويهمله.
ضمان اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتبر المفتاح الأساسي للتأكد من فعالية نظامك للعناية بالبشرة الذي يؤدي الى نجاحك في تحقيق النتائج المرجوة.
والنظام الغذائي الصحي المتوازن ينطوي على اتخاذ الخيارات الصحيحة وتناول كمية من بعض المجموعات الغذائية الموصى بها، وهذا يعني خفض استهلاك الكربوهيدرات البسيطة، والتأكد من تجنب تناول الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة.
• معظم النساء يرغبن في مكافحة علامات الشيخوخة، ولتحقيق ذلك عليهن تخصيص الوقت الكافي لاتباع نظام للعناية بالبشرة مثل استخدام منظف البشرة بانتظام، ووضع التونر والمرطب كجزء من روتينهن الصباحي أو المسائي من اجل المحافظة على شباب بشرتهن.
كريم الحماية من الشمس
من أهم النصائح أيضا للعناية بالبشرة، التي يجب ألا يتم تجاهلها، استخدام كريم الحماية من الشمس في كل الفصول، فهو ليس فقط لفصل الصيف.
صحيح أن الشمس في فصل الصيف تكون مضرة أكثر للبشرة عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية الأقوى، لكن في فصل الشتاء تنعكس الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من المباني من حولك ويمكن ان تصبح قوية تقريبا مثل أشعة الصيف.
ويجب أن يكون كريم الحماية من الشمس مناسبا لبشرتك ويحتوي على نسبة حماية 40 أو اكثر، ويجب أن يكون جزءا من روتينك اليومي مهما كانت فصول السنة.

وصفات منزلية
لبشرة متوهجة طوال العام، اتبعي هذه العلاجات المنزلية وجرّبيها للحصول على بشرة شبابية.
-1 جربي عمل قناع من بياض البيض مع العسل. اخلطيهما جيدا وضعي الخليط على وجهك فهو سيعمل على ازالة التصبغ من بشرتك.
-2 اخلطي الشوفان مع العسل واللبن ومسحوق اللوز. ضعي المزيج على وجهك واتركيه لفترة خمس دقائق ثم اغسليه بماء فاتر.
-3 الخيار منظف طبيعي، اخلطي عصير الخيار مع اللبن واستخدميه كمنظف للبشرة.
-4 للبشرة الدهنية: ضعي على وجهك خليطا من العنب والليمون وبياض البيض، واتركيه لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفيه بماء فاتر. فالليمون يعتبر مادة طبيعية مطهرة للبشرة والعنب سوف يعمل على تليين البشرة وبياض البيض يشدها. ولا تصابي بالذعر اذا شعرت بوخز في بشرتك.
-5 قطعي ليمونة إلى نصفين وافركي بهما جميع انحاء وجهك. انتظري عشرين دقيقة ثم اشطفي وجهك بماء بارد. هذه الطريقة ستمنح وجهك النضارة، لكن تجنبي القيام بها اذا كانت بشرتك جافة.
-6 امزجي الليمون والعسل والزيت النباتي، فهذا الخليط يعتبر مرطبا جيدا للبشرة الجافة. ضعي هذا القناع لمدة عشر دقائق.
-7 ضعي خليطا من العسل واللبن على وجهك، فهذا سيجعله لامعا.
-8 أعدي قناعا عن طريق خلط شريحة من اليقطين مع صفار البيض والحليب واتركي هذا القناع على بشرتك لمدة 30 دقيقة ليمنحه التوهج والبريق.
-9 أضيفي نصف كوب من العسل الى مياه حمامك للحصول على بشرة ناعمة وسلسة.
-10 للحصول على تركيبة مهدئة للجسم، اخلطي بعض اوراق النعناع ومسحوق اللوز، اضيفي اليهما ماء دافئا حتى تتكون لديك عجينة. افرديها على أنحاء جسمك كافة، واتركيها حتى تجف ثم اشطفيها بماء دافىء.
11 - اهرسي موزة مع قليل من الحليب وضعي المزيج على وجهك. اتركيه لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.
12 - اصنعي عجينة من مسحوق قشور المانغو مع ملعقة صغيرة من بودرة الحليب، وافركي بها المنطقة التي تتعرض بشكل دائم لأشعة الشمس والجو البارد.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-02-2012, 03:32 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

كيف تتخلص من الانتفاخ؟!

1676922236dfffd.jpg


كتبت-أماني زهران: منذ 4 ساعة 55 دقيقة
يعاني الكثير من الأشخاص من انتفاخ المعدة الذي يسبب الألم والضيق ويسعى الكثير للحصول على الطرق السهلة للتخلص منه وإليك بعض النصائح التي تجعلك تتخلص منه نهائيا:
تجنب الأطعمة الآتية أو تناولها بكميات قليلة مثل:
-الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات حيث يؤدي تناول الكثير منها إلى احتباس الماء التي لا لزوم لها، وتزيد من الانتفاخ.
-الخضار غير المطهي فمن المعروف أن الإكثار من الخضار يسبب العديد من الغازات عندما تؤكل قبل طهيها، خاصة القرنبيط، والبروكلي، والفلفل، والبصل،.... في حين ان تناول الخضار بعد طهيه يحتوي على نفس القيمة الغذائية له قبل طهيه.
-الأطعمة الغنية بالتوابل والملح بما في ذلك الأغذية المصنعة والتي تؤدي إلى زيادة نسبة الحموضة بالمعدة ويزيد من عملية الإنتفاخ والإلتهابات.
-التقليل من تناول الأطعمة الدسمة بالدهون، وخاصة الأطعمة المقلية، والتي تسبب الإنتفاخ نتيجة البطء الشديد في هضمها ويمكن استبدال ذلك بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية مثل زيت الجوز، وبذور عباد الشمس والأفوكادو.
المشروبات الغازية:لما تحتويه من فقاعات الهواء التي تزيد من نسبه الهواء في المعدة وتسبب الانتفاخ.
يعتقد الكثير أن مضغ اللبان يعمل على إراحة المعدة ولكن أثبتت الأبحاث أن مضغ اللبان يمكنه أن يزيد من نسبة الهواء في المعدة مما يزيد من الانتفاخ.
وإليك أيضا بعض النصائح التي تقلل من الانتفاخ مثل:
1- ممارسة رياضة المشي التي تقلل من الانتفاخ لأن النشاط البدني يساعد على عملية الهضم ويسيل الغازات في المسالك بسرعة أكبر.
2- تناول الطعام ببطء لأن تناوله بسرعة كبيرة جدا يجعلك تدخل المزيد من الهواء إلى معدتك ويسبب الانتفاخ مع الحرص على إغلاق الفم دائما عند مضغ الطعام.
3- تناول المزيد من كميات المياة لأنها تعمل على التخلص من الانتفاخ والحد منه.
4- تجنب استخدام الشفاطات "الشاليمو" عند تناولك المشروبات لما تسببه من زيادة نسبة دخول الهواء في المعدة والذي يسبب المزيد من الانتفاخ.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - كيف تتخلص من الانتفاخ؟!
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-02-2012, 07:55 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



أوهام وحقائق حول التدريب الرياضي

Pictures%5C2010%5C04%5C14%5Cd78e992a-dd56-4367-bd69-683635b4a8bb_main.jpg


أنييس خباز
تسود لدى العديد من الناس أوهام ومغالطات ونصف حقائق حول التدريبات الرياضية يمكن أن يؤدي الالتزام بها إلى إلحاق الأذى بالجسم
لم يعد يخفى على أحد أهمية ممارسة التمارين الرياضية في المحافظة على اللياقة والصحة بصورة عامة، لذا يتزايد الاقبال على النوادي الصحية من الرجال والنساء.. لكن هناك بعض القواعد التي يجب الالتزام بها عند ممارسة الرياضة حتى لا تتحول الفائدة إلى ضرر يصيب الجسم.

يتنامى إقبال الرجال والنساء على التمارين الرياضية مع حلول الربيع بسبب تحسن الطقس من جهة، وللشعور بالحاجة إلى تخفيض بعض الزيادة في الوزن التي تمت خلال فصل الشتاء، كي تبدو الأجسام، لاسيما بالنسبة للنساء، جميلة ومتناسقة.
وتسود لدى العديد من الناس أوهام ومغالطات ونصف حقائق حول تدريبات رياضية يمكن أن يؤدي الالتزام بها إلى إلحاق الأذى بالجسم، لذلك يرى بعض الخبراء بان من الأهمية بمكان التنبيه إلى هذه المغالطات لتحقيق النتيجة المرجوة من التدريبات الرياضية.

الوهم الأول:
تمارين الإحماء تقي من الإصابات
إذا كنتم تمارسون تمارين الإحماء (التسخين) قبل بدء التدريبات كي تتجنبوا التعرض للإصابات، فإنكم بلا شك تكونون خضعتم لواحدة من أكثر المغالطات شيوعا، مع أن هذه المغالطة تم تبديدها في عام 1994 حين عرضت في جامعة الطب الرياضي الأميركية نتائج بحث اجري بين مشاركين في الماراثون في هونولولو.
وقد تبين وفق هذا البحث بان عدد حالات التعرض لإصابات وجروح كان أعلى بين العدائين الذين قاموا بتحمية أجسامهم، أكثر من الذين لم يقوموا بذلك، كما أكدت أبحاث أخرى هذه النتيجة لاحقا أيضا، إلى درجة أن بعضها أكد بان بعض الجروح والإصابات، لا سيما في عضلات وأعصاب الأرجل تحدث خلال ممارسة الإحماء.
كما أكدت عدة دراسات بان تمارين الإحماء ليس لها أي تأثير على موضوع الشعور، أو عدم الشعور بألم في العضلات بعد التدريب في اليوم التالي.

الوهم الثاني:
تمارين رفع الأثقال ليست مناسبة للنساء
بعض النساء يرفضن ممارسة تمارين رفع الأثقال التي تعتمد على استخدام قطع الحديد المختلفة خوفا من نمو عضلاتهن بشكل مشابه لعضلات الرجال، غير أن هذا الخوف ليس له ما يبرره، لان العديد من الأبحاث أثبتت بان تدرب النساء على الحديد مفيد جدا بالنسبة لهن وله الكثير من المنافع الصحية.
وأكد بحث طبي نشر في صحيفة نيو اينغلاند جورنال اوف ميديسين، العام الماضي بان التدرب بالحديد يخفض بشكل فعال من تداعيات سرطان الثدي، كما يساعد على خفض الوزن، لان النساء اللواتي يتدربن بشكل منتظم يحرقن مائة سعرةحرارية يوميا أكثر من اللواتي يمارسن تمرينات الايروبيك فقط.
وتساهم التمرينات أيضا في تخفيض مخاطر هشاشة العظام والأمراض القلبية وألم الظهر. أما تضخم العضلات بشكل كبير نتيجة التدريبات، فلا يخشى منه لان النساء لديهن عدد اقل من الهرومونات المسؤولة عن نمو العضلات من الرجال بكمية تتراوح بين 10- 13 مرة.

الوهم الثالث:
عدم تناول الطعام قبل التدريب
من المؤكد أن تناول الهمبورغر مع شرائح البطاطا المقلية قبل البدء بالركض بخمس دقائق لن يجعل العداء يشعر أنه بحالة جيدة، لكن المقولة التي تقول بأنه لا يسمح بتناول الطعام قبل ساعتين من بدء التمارين تم التخلي عنها منذ وقت طويل.
وعلى العكس من ذلك فان العديد من الدراسات أكدت ان تناول الطعام المناسب أو السوائل قبل التمارين وخلالها يزيد الأداء ويسرع من عملية الاحتراق.
لقد أجرى علماء من جامعة نوتينغهام في عام 2009 دراسة بحثوا خلالها تأثير تناول المواد الغذائية قبل التدريبات على احتراق الدهون، وشاركت في الدراسة 3 مجموعات من النساء، الأولى قدمت لها عند الفطور مواد غذائية يؤدي استهلاكها إلى الارتفاع التدريجي لمستوى السكر في الدم (مثل اللبن والخبز الأسود)، أما المجموعة الثانية فقدمت لها مواد غذائية يؤدي تناولها إلى سرعة زيادة مستوى السكر في الدم (مثل الخبز الأبيض والحلويات)، أما المجموعة الثالثة فحرمت من تناول الفطور.
وبعد ساعة من الفطور خضعت المجموعات الثلاث للتمرينات نفسها، فتبين أن المجموعة الأولى التي أفطرت بشكل صحي حرقت خلال التمرينات دهونا تزيد بمقدار %50 عن عناصر المجوعتين الثانية والثالثة.

الوهم الرابع:
عدم الشعور بألم العضلات يعني قلة التدرب
يعتقد الكثير من الناس بان الشعور بألم في العضلات في اليوم التالي للتدريب مؤشر على أنه كان جيدا، غير ان هذا الأمر في الواقع ليس صحيحا، فألم العضلات ينجم عن حدوث اختلال في أنسجة العضلات يظهر عادة بعد البدء بنوع جديد من الحركة لم تكن العضلات متعودة عليه، خاصة عندما تتم ممارسة ذلك بوتيرة مكثفة.
وينبه الخبراء إلى انه في حال الشعور بألم في العضلات بعد كل تمرين، فان ذلك يعتبر مؤشرا على أنكم لم تمنحوا أنفسكم الوقت الكافي للنقاهة من الألم الأول.
وبالتوازي مع هذا الوهم يسود وهم آخر يقول بان التمرينات جيدة النوعية هي تلك التي يتم التعرق فيها.
إن التعرق يقوم به الجسد للتبرد، وبالتالي فهو ظاهرة مرافقة للتدريبات من نوع الايروبيك، أي التمرينات على وقع الموسيقى، غير أنه توجد أنواع من التدريبات لا يتم خلالها التعرق أبدا، مثل اليوغا التي تجمع بين التنسيق الواعي بين الجسم والفكر، مع انه يتم خلالها تمديد الجسم وتحريكه بشكل جيد وأيضا تقوية العضلات.

الوهم الخامس:
التمارين تحول الخلايا الدهنيةإلى خلايا عضلية
تتكون الأنسجة العضلية والدهنية من أنواع مختلفة من الخلايا التي لا يمكن لها أن تتبدل فيما بينها، وبالتالي من غير المنطقي أن تتحول أنسجة العضلات إلى أنسجة دهنية.
غير أنه من الصحة القول ان العضلات تحتاج إلى طاقة اكبر، وبالتالي في حال الحد من استهلاك المواد الغذائية بالترافق مع التمارين، فان العضلات تبدأ بالاستفادة من المواد الحمضية الموجودة بشكل حر في الدهون المتراكمة في الخلايا الدهنية، وبالتالي تتراجع هذه الدهون نتيجة لذلك.








17/04/2010



الكالسيوم.. إكسير الحياة

Pictures%5C2010%5C04%5C17%5C962b61f8-6c91-4416-b0e7-0f1f65755294_main.jpg


د. مهدي السعيد
يخفض ضغط الدم ويحمي من الكوليسترول وأمراض القلب
الكالسيوم يعتبر واحدا من اهم العناصر التي يحتاجها جسم الانسان، فلكثرة فوائده الصحية المعروفة أو غير المعروفة إلى الآن، فانه يستحق ان يتميز بين جميع العناصر والمعادن المغذية، بانه «اكسير الحياة» فعلا.

يخفض مستوى الكوليسترول، ويكبح بفعالية كبيرة ضغط الدم العالي ويحمي الجسم من مرض الهشاشة، أو التخلخل العظمي، وفي الوقت نفسه يساعد في شفاء الجروح، ويقوي العضلات ويقلل من خطر تكوين الأحجار أو الرمال الكلسية في الكليتين.
كل هذه الخصائص الصحية يوفرها الكالسيوم، الموجود في جسم الانسان بكميات قليلة جدا.
كلنا نعرف ان الحليب ومنتجاته المختلفة ينتميان إلى الأغذية المحتوية على الكالسيوم، والكثير منا سمع في طفولته تأكيد الوالدين على شرب الحليب، لكنهم على سليقتهم الطبيعية لم يكونوا يدركون ان هذا الشراب يحتوي على واحد من أهم عناصر بناء الجسم، الا وهو الكالسيوم.
والمادة الأساسية في هذا العنصر هي المادة البيضاء المتخثرة التي تبدو «كالوغف»، ففيها يوجد العنصر الذي يسمى أيضا بالمعدن «الأبيض».
والكالسيوم تقريبا موجود في أغلب الأطعمة، لكن نسبته تتفاوت من غذاء إلى آخر، واهم مصادره ما عدا الحليب ومنتجاته، الفول والفاصولياء واللحم والسمك، خاصة السردين، وكذلك الحبوب بانواعها وبعض عصائر الفواكه.
وفي اختبار علمي اجري اخيرا، ثبت ان نصف سكان البلدان المتقدمة يعانون من نقص هذا المعدن الضروري في الحياة.
وقد اشار الأطباء اخيرا إلى ان حاجة الجسم اليومية من هذا المعدن التي تبلغ 400 ملغرام للأطفال لمدة ستة أشهر، وبعد ذلك ترتفع الكمية إلى 600 ملغرام للأطفال لمدة 10 أشهر.
أما بالنسبة للبالغين فان حاجة الصبيان من عمر 11 إلى 14 عاما تبلغ 1200 ملغرام، والنسبة نفسها أيضا للنساء الحوامل والمرضعات.
وفي ضوء اختبار أخير، نبه اختصاصيو التغذية إلى ان تناول هذه المقادير من معدن الكالسيوم ضروري لرفع مستوى كميته في الجسم إلى 50 في المائة. ولكن لماذا تحتاج اجسامنا إلى هذه الكمية من الكالسيوم؟
قاتل هادئ
ان واحدا من أكثر أمراض الحضارة انتشارا وفتكا هو ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.
فهذا المرض المتخفي الذي يزحف بهدوء، لا يظهر على مدى سنوات طويلة عند الشخص المريض به، حيث يشعر انه في حالة صحية جيدة، لكنه لا يلبث ان يتعرض لضربة مفاجئة من نتائجها تدمير الأوردة والشرايين واضطراب دقات القلب، اضافة إلى ما يسببه من عطل لأعضاء أخرى من جسم المريض.
ونتائج هذه الضربة تظهر فيما بعد، حيث تصاب شرايين الدماغ أو يتعرض المريض لسكتة أو نوبة قلبية أو تصلب شرايين القلب أو توقف عمل الكليتين. وبالنسبة للذين يعانون من هذا المرض، ينبغي عليهم الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، أي في المقياس 80/120 ملمتر من السائل الزئبقي.
وهنا فان بإمكان الكالسيوم ان يساعدنا كثيرا، فقد أجرى طاقم علماء من المركز القومي الأميركي للاحصاءات الطبية بقيادة الدكتور جيمس دوير تجربة على عدة آلاف من الاشخاص امتدت من عام 1982 حتى عام 1995.
وخلال ذلك ظهر ان الاشخاص الذين يتناولون يوميا 1300 ملغرام من الكالسيوم، يتمتعون بانخفاض واضح لضغط الدم، بالقياس إلى الاشخاص الذين يتناولون نحو 300 ملغرام في اليوم الواحد.
فخطر الاصابة بامراض الحضارة انخفض بنسبة 25 في المائة بصورة عامة، قياسا إلى الآخرين.
وكان عدد من الأطباء يعتقد في السابق بان تناول الكالسيوم ربما يعطي نتائج عكسية، حيث يرفع مستوى ضغط الدم بدلا من خفضه، ولهذا السبب اخضع ميكانيزم عمل هذا العنصر للمزيد من الاختبارات. وقد تأكد الأطباء حاليا من ان فعالية هذا العنصر في كبح جماح ضغط الدم أصبحت بعد هذه الاختبارات عبارة عن سلاح ماض ضد المرض الهادئ والقاتل.
هازم الكوليسترول
الميدان الآخر، الذي يعمل فيه العنصر الأبيض «الكالسيوم» هو مقاومة أمراض القلب.
فقد اثبتت دراسة، قام بها طاقم علمي بقيادة الدكتورة ماركا دينكي، استاذة الطب الباطني في مركز التغذية البشرية التابع لجامعة تكساس، بان لهذا المعدن فعالية كبيرة في مقاومة أمراض القلب المختلفة.
فخلال التجربة، اختارت 11 رجلا، يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وجعلتهم يتناولون طعاما يحتوي على 2200 ملغرام من الكالسيوم يوميا، وعلى مدى عشرة أيام. بعد ذلك قاست نسبة تركز الكوليسترول في الدم، وكانت النتيجة تشير إلى ان كمية الكوليسترول الجيد HDL لم تتغير، بينما انخفضت كمية الكوليسترول السيئ أو الضار LDL إلى 11 في المائة.
ولذلك، فان الدكتور دنيكي أصبحت واثقة بان الكالسيوم معدن طبيعي قادر على مقاومة مفعول الكوليسترول الضار LDL، وابطاله.

صديق النساءكثيرا ما تشعر المرأة خلال الدورة الشهرية ببعض الآلام، مثل الصداع والكآبة وفقدان التركيز وآلام المعدة أو المفاصل أو غيرها. وأمام كل هذه المعاناة، يبقى الطب عاجزا عن معالجة أعراضها.
وهنا يدخل الكالسيوم كحل مساعد، فقد قام طاقم علمي بقيادة الدكتور جيمس بينلاند من مركز اختبارات الأغذية البشرية في شمال داكوتا الأميركية باجراء اختبارات على النساء اللائي يعانين من مشاكل العادة الشهرية القاسية أو القوية. وتابع مجموعة من النساء اللائي تناولن في النصف الأول من الفترة الاستحقاقية للدورة الشهرية نحو 600 مليغرام من الكالسيوم يوميا، وفي النصف الثاني 1300 ملغرام يوميا. فالنساء اللائي تناولن الكالسيوم بنسبة 70 في المائة، تخلصن من الآلام، و90 في المائة منهن، تخلصن من الكآبة والضغط الداخلي.
كما يعاني عدد كبير من النساء من مرض هشاشة العظام، الذي يصيب الهيكل العظمي، ويؤدي بمرور الزمن إلى انكسار العظام وتهشمها.
وقد تابعت دراسة اجريت اخيرا من قبل علماء فرنسيين من مركز الطب العام وضع 1765 امرأة، تزيد اعمارهن على الـ 69 عاما.وتناول نصف هذه المجموعة من النساء على مدى 18 شهرا كمية من الكالسيوم بلغت 1200 ملغرام يوميا، اضافة إلى 20 ملغراما من فيتامين D. أما المجموعة الثانية، فاقتصر غذاؤها على الوجبات الطبيعية الاعتيادية، دون زيادة.
وبعد انقضاء الفترة المحددة، فان عظام مجموعة الكالسيوم أي النصف الأول من النساء، تصلبت وقويت وانخفضت فيها نسبة التخلل أو الهشاشة بنحو 43 في المائة.
وبالاضافة إلى ذلك، فان لمعدن الكالسيوم ميزات صحية أخرى عديدة، فمثلا، اشارت دراسة قام بها الدكتور جيري كورهام من جامعة هارفرد، إلى ان ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، من شأنه ان يخفض خطر تكلس الحصى في الكليتين.
ولعل الغرابة في هذه الدراسة، تكمن في ان الأطباء كانوا دائما ما يقولون ان نحو 80 في المائة من المادة الكلسية التي تتبلور في الكليتين على شكل حصى أو رمل، انما تتكون بفعل الكالسيوم.
لكن، مع ان نظرية الدكتور جيري كورهام تنقض هذه الحقيقة، فان العلماء بدأوا يخضعون ذلك إلى المزيد من الاختبارات والتحليلات.
ومع كل الحقائق والافتراضات المطروحة، فان هنالك حقيقة ربما تكون ناجزة، وهي ان الكالسيوم يعتبر واحدا من اهم العناصر التي يحتاجها جسم الانسان، فلكثرة فوائده الصحية المعروفة أو غير المعروفة إلى الآن، فانه يستحق ان يتميز بين جميع العناصر والمعادن المغذية، بانه «اكسير الحياة» فعلا.




Pictures%5C2010%5C04%5C17%5Cf10ca7d0-bb57-4b46-8d41-627995fd1027_maincategory.jpg

القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-03-2012, 11:53 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

تعرف على أسوء عشر عادات تدمر الدماغ!
الأربعاء, 28 مارس 2012 05:50
13




36.jpg







1) عدم تناول وجبة الإفطار
حيث لوحظ أن الناس الذين لا يتناولون وجبة الإفطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم. وهذا يقود إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا المخ مما يؤدي إلى انحلالها.
2) الإفراط في تناول الأكل.
الأكل الزائد يسبب تصلب شرايين الدماغ , مما يؤدي إلى نقص في القوة الذهنية .
3) التدخين
يسبب التدخين انكماش خلايا المخ وربما يؤدي إلى مرض الزهايمر.
4) كثرة تناول السكريات
كثرة تناول السكريات يعوق امتصاص الدماغ للبروتينات والغذاء، مما يسبب سوء تغذية الدماغ وربما يتعارض مع نمو المخ.
5) تلوث الهواء
الدماغ هو اكبر مستهلك للأكسجين في أجسامنا. استنشاق هواء ملوث يقلل دعم الدماغ بالأكسجين مما يقلل كفاءة الدماغ.

6) الأرق ( قلة النوم)
النوم يساعد الدماغ على الراحة . كثرة الأرق تزيد سرعة موت خلايا الدماغ.
7) تغطية الرأس أثناء النوم
النوم مع تغطية الرأس يزيد تركيز ثاني أكسيد الكربون ويقلل تركيز الأكسجين مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الدماغ.
القيام بأعمال أثناء المرض
العمل الشاق أو الدراسة أثناء المرض تقلل من فعالية الدماغ كما أنها تؤدي إلى تأثيرات سلبية عليه.
9) قلة تحفيز الدماغ على التفكير
التفكير هو أفضل طريقة لتمرين الدماغ . قلة تحفيز الدماغ على التفكير تؤدي إلى تقلص أو تلف خلايا الدماغ.
10) ندرة الحديث مع الآخرين
الحوار الفكري مع الآخرين يساعد على ترقية فعالية الدماغ






شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - تعرف على أسوء عشر عادات تدمر الدماغ!

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-04-2012, 03:23 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

01/04/2012


مركز الرحاب نظم حملة للتوعية بالمرض %40 من الكويتيين مصابون بهشاشة العظام

Pictures%5C2012%5C04%5C01%5C09e7164d-630a-4e0c-87bf-d708ccae00e2_main.jpg


كشفت رئيس مركز الرحاب الصحي د. أنوار النجار ان نسبة المصابين بمرض هشاشة العظام في البلاد، بلغت ما يقارب %40 من الكويتيين، مشيرة في الوقت ذاته الى أن نسبة الاصابة لدى النساء في الكويت أعلى من الرجال، بسبب انخفاض مستويات هرمون الانوثة (الاستروجين) عند النساء، بعد انقطاع الطمث.
جاء ذلك خلال اختتام «حملة مكافحة هشاشة العظام» التي استمرت لمدة 3 ايام، ونظمها مركز الرحاب الصحي برعاية مدير منطقة الفروانية الصحية د.سعود الدرعة، ورئيس الرعاية الصحية الاولية د.حسين المطيري، وتطبيقا لتوصيات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء صحة الخليج والتوصيات العالمية في تطبيق الحملات التوعوية لمكافحة هذا المرض.

اصابات
وذكرت د.النجار أن مرض هشاشة العظام يعني فقدان العظم عنصر الكالسيوم، ونتيجة لذلك تصبح العظام ضعيفة، وأكثر عرضة للانكسار، مبينة أنه من الأمراض التي لا يظهر على المصاب بها أي أعراض، حتى تبدأ مضاعفات المرض بالظهور مثل انحناء العمود الفقري، وقصر القامة والكسور، مثل كسور العمود الفقري، وكسور الفخذ والحوض وكسور الساعد، مؤكدة على أن كسور الحوض تعد سببا في حالات العجز عن السير لدى %75 من المصابين بها، كما قد تؤدي الى %25 من حالات الوفاة للمصابين بكسور الحوض.
وتابعت: هناك فئات معينة أكثر عرضة للاصابة بهشاشة العظام، ومنها الفئات العمرية أكثر من 65 سنة، انخفاض الوزن (أقل من 58 كيلو)، المدخنون، العلاج بالكورتيزون لمدة طويلة، مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي، وجود تاريخ كسور بدون وقوع أو نتيجة صدمة بسيطة لدى الشخص نفسه أو الوالدين، مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية، أو السكر، أو مرضى الكبد المزمن أو انقطاع الطمث المبكر، واستهلاك الكحول.
ولفتت د. النجار الى أن الحملة شملت فحص العظام للكشف عن هشاشة العظام، وذلك بواسطة جهاز سونار يفحص عظام القدم (عظمة الكاحل)، والذي يستخدم في المسح الميداني عن الحالات، لمعرفة الحالات ذات الخطورة لهشاشة العظام، وبالتالي علاجها. كما يحدد الجهاز الحالات التي تعاني من بداية ضعف العظام، والتي تحتاج الاهتمام بالوقاية من تطور ضعف العظام الى هشاشة.
فحص
وأوضحت أن الحملة لاقت تفاعلا ممتازا، حيث تم فحص 285 شخصا خلال فترة الحملة للبالغين من مختلف الفئات العمرية (30 سنة فما فوق)، ومن الجنسين (النساء 228، والرجال 57)، مشيرة إلى أن النتائج اثبتت أن نسبة الهشاشة تزداد مع زيادة العمر، كما اثبتت أن عدد المصابين بالعظام الهشة من بين المفحوصين بلغ %10.10 للنساء، و8.70 للرجال، أما العظام الضعيفة، فـ %32.10 للنساء، و%26.30 للرجال، علاوة على أن نسبة العظام الطبيعية بين المفحوصين بلغت %57.80 بين النساء، و%65 بين الرجال.
وأكملت: وتشمل الوقاية الغذاء الصحي المتوازن المحتوي على منتجات الألبان، لاحتوائها على الكالسيوم، والتعرض للشمس للحصول على فيتامين د المهم في بناء العظم، علاوة على تناول المكملات الغذائية وفق التوصيات العالمية، وممارسة الرياضة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع على الأقل، فضلا عن الامتناع عن التدخين وغيرها من وسائل الوقاية التي تم التأكيد عليها من خلال المطويات، والتثقيف الفردي والجماعي في المحاضرة، وشاشات العرض في منطقة الانتظار في المركز.
وشكرت د. النجار الحضور على التفاعل وحرصهم على التوعية والشركة المساهمة في الحملة، وأطباء العائلة الدكتورة نجلة الجاسم التي قامت بالفحص واعداد المطويات والمسابقة، والدكتورة ياسمين القريني لمساعدتها في الفعاليات، مشيرة الى أن نجاح أي حملة توعية يكمن في الاستمرار فيها ومواصلتها، لتحقيق الأهداف المرجوه منها، وهذا ما تطمح اليه.



القبس
 
أعلى