الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 4 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-07-2011, 08:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس

غانم الحجيلان.. استشاري ورئيس قسم الأمراض الباطنية في مستشفى الأمراض السارية جدري الماء هي أكثر الحالات الموجودة في المستشفى

Pictures%5C2009%5C05%5C24%5Ce6523600-138e-462b-b64b-d5e4fe13b638_main.jpg


تنتج أغلب إصابات الحروق في المنزل عن الإهمال في استعمال أعواد الثقاب، والسجائر، أو السوائل الساخنة أو أوعية الطبخ والأجهزة الكهربائية. كما أن استعمال المنظفات الكيميائية القوية أصبح من أهم أسباب الحروق. وبالرغم من التوسع في برامج الوقاية، فتبقى إصابات الحروق من جراء الحوادث المختلفة أنواعها سبباً للوفيات. بيد أن تطور الأساليب الحديثة في معالجة الحروق خلال العقدين الماضيين، أدى إلى تقليل عدد الوفيات بسبب إصابات الحروق الكبيرة. حيث تمكن الأطباء من فهم حقيقة الجروح الناتجة عن الحروق كما أن استخدام التكنولوجيا الطبية والتقنيات الجراحية أدى للوصول إلى نتائج باهرة. ومن جانبه أفاد الدكتور أحمد الفضلي، استشاري التجميل والحروق والجراحات الترميمية الدقيقة من مستشفى البابطين، إلى انه يمكن علاج معظم إصابات الحروق وتشوهات الوجه والجسم بمختلف أنواعها محليا، وأكد من أن توفير دفعات جديدة من بعض المواد التي تنقصهم أمر مؤكد خلال الأيام المقبلة إن شاء الله.
قد تفاجأ الأسرة، بظهور طفح جلدي عبارة عن بقع حمراء تنتشر في جسم طفلها، وتتخذ في البداية شكل حبيبات صغيرة جداً مليئة بسائل شفاف، ثم بعد ذلك تنفجر وتصبح جافة. ويصاحبها حكة شديدة. وهذا يعني أن الطفل أصيب بأحد أمراض الطفولة المعدية وهو مرض «جدري الماء». ومن جانبه يشير الدكتور غانم الحجيلان رئيس قسم الباطنية في مستشفى الأمراض السارية. الىأن أكثر الحالات الموجودة في قسم الأطفال في مستشفى الأمراض السارية تسببها ميكروبات تنتقل عن طريق الهواء مثل جدري الماء (chicken pox)، والمسمى محليا العنكز. حيث يعد من أكثر الأمراض الفيروسية شيوعاً بين الأطفال، فيصيب 95% قبل بلوغهم سن العاشرة. ومصدر المرض هو فيروس شديد العدوى يسمى«فيروس فارسيلا VARICELLA ينتقل من شخص لآخر عن طريق الافرازات التنفسية أو الاتصال المباشر بالحبيبات الجلدية.

تعريف الأمراض السارية
ولتعريف الأمراض السارية، فهو مصطلح يتضمن كل الأمراض التي تنتقل بشكل معد وسريع من خلال سهولة انتقال انتان (ميكروب) من شخص لآخر. وعليه فتشمل أمراضا مثل جدري الماء والحصبة والسل وغيرها من أمراض تنتج عن العدوى بميكروب سريع الانتشار ومعد بشكل كبير.

فترة المرض
وحول دورة مرض جدري الماء، فتبدأ بظهور طفح جلدي (بثور) في اليوم الأول من الأعراض، وتظهر في مجموعات تبدأ في الرأس والوجه، وتنتهي في الصدر وأعلى الظهر. ويتعلق الشفاء من جدري الماء بانتهاء الطفح الجلدي مع جفاف البثور وسقوطها من تلقاء نفسها. وتبلغ فترة حضانة المرض 10 إلى 14 يوما تقريبا. ليشفى الأغلب تماما وبلا اثر جلدي إذا ما توخي الحذر بعدم جرح البثور. ولكن في حالة كثرة الحك والهرش لاماكن البثور فسيترتب عن ذلك تهيج الجلد والتهابه وهو ما يسبب بقاء اثر للبثور بعد الشفاء من المرض. ويعتبر المرض معدياً في الفترة التي تمتد من قبل ظهور الطفح الجلدي بيوم وحتى أسبوع بعد الزوال التام للطفح الجلدي.

موجة العدوى مستمرة في الكويت
أعرب الاستشاري غانم الحجيلان عن ان موجة العدوى بجدري الماء من المفترض ان تأتي على شكل موجات، اي ان تزداد في فترات ثم تقل بعدها، بيد ان الوضع في الكويت مختلف. وبين قائلا: « فالمشكلة التي نواجهها هي ان موجة الإصابة بجدري الماء هي موجة غير منقطعة. وهو ما يسبب امتلاء الجناح بالمصابين على مدار العام. بما يدل على ان الناقلين للعدوى لا يزالون في خارج المستشفى».

الإصابة في الصغر..أفضل
وأضاف الاستشاري غانم موضحا: «يعتقد الكثير ان جدري الماء مرض عادي، وهو كذلك فعلا بالنسبة للأطفال، ولكن كلما تقدم العمر فان الأعراض تزداد حدة. وهو سبب القول بأنه من الأفضل ان يصاب الشخص وهو صغير بالجدري الماء وليس وهو كبير، لان أعراضه ومضاعفاته في كبار السن تكون اشد وقعا. كما إننا نخشى ظهورها لحالات مرضية مثل الإصابة في كبار السن أو المدخنين أو المصابين بأمراض مزمنة».

المضاعفات
ولا يغفل هنا التذكير بان هنالك مضاعفات نادرة وخطرة قد تنتج عن إصابة الطفل بجدري الماء وبخاصة عند إهمال علاج الحمى التي ترافق المرض، فمن المعروف أنها قد تسبب ضررا في دماغ واحد من كل 80 الف طفل.
أما في كبار السن، فلكونه مرضا يؤثر في الرئة والجهاز التنفسي بشكل عام. لذا فالرئة تعد الأكثر تضررا، وبخاصة عند المدخنين، حيث يصاب 1% منهم بالتهاب رئوي حاد. وليس مستغربا ان احتاجوا للدخول لعدة أيام للعناية المركزة.

إصابة الحامل
تعتبر إصابة الحامل بجدري الماء عاملا خطرا للأم والجنين على السواء، لارتفاع خطر إصابة الأم بالتهاب الرئة الفيروسي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، بالإضافة لما قد يسببه جدري الماء من الولادة المبكرة. كما قد يحدث إصابة الجنين بالفيروس قد تؤدي إلى تشوهات عديدة (نقص الوزن عند الولادة، اضطرابات في العين). والمشكلة الأهم هي أن الإصابة ترفع من نسبة الوفاة عند الولادة.

المناعة مدى الحياة
لحسن الحظ، فان الإصابة بهذا المرض تكسب الجسم مناعة تقيه من تكرار الإصابة به مرة أخرى طوال حياته. كما أشار الاستشاري إلى توفر تطعيم خاص لهذا المرض في المستشفيات الخاصة، ولكن نظرا لعدم وجود توصيات عالمية لأخذه على نطاق واسع، فلم يتم توفيره حكوميا.

ممارسات خاطئة
أشار الاستشاري غانم إلى وجود ممارسات خاطئة يعتقد بها شعبيا، فالمشكلة هي ان الناس يؤمنون كثيرا بالإشاعات، لذا يجب تسليط الضوء عليها، مثل:
ــــ الاعتقاد بالحرمان من السباحة، حتى لا تزداد البثور. ولكن هذا التصرف سيؤدي إلى الإصابة بالتهابات جلدية وبقاء اثر للبثور بعد الشفاء. فلكون البثور تنفتح ويخرج محتواها الصديدي للسطح، فإن عدم النظافة والسباحة سيسبب ترسبها على الجلد وبالتالي تحسسه وتعريض البثرة المفتوحة للالتهاب. وعليه فان قلة النظافة تؤدي إلى مضاعفات جلدية. ومن هذا المنطلق شدد الاستشاري على ضرورة الحفاظ على النظافة البدنية للطفل المصاب، وبالذات للوجه لتفادي حدوث اي اثر ظاهري.
ــــ يجب تفادي الحك قدر المستطاع. فجرح البثرة قبل أو حتى بعد جفافها يسبب دخول المكروبات إلى داخلها والتهابها وترك اثر جلدي. كما ان نزع القشرة من جراء الحك وقبل الأوان، فإن الانتان يتضاعف وتبقى آثار الندوب بعد الشفاء.
ــــ الاعتقاد بضرورة سباحة الطفل المصاب في البحر عند بدء البثور في الانفتاح، حيث ان ماء البيت المنزلي يعد أفضل وأكثر أمنا. فماء البحر قد يكون ملوثا فيلوث الجروح. وحتى لو لم يكن ملوثا، فالماء المالح يسبب ألما للمريض هو في غنى عنه.
ــــ ينصح بعدم استخدام الأسبرين كخافض للحرارة لأنه قد يسبب حدوث مرض يدعى متلازمة الرايز REYES SYNDROM من الأمراض الخطرة التي تصيب الدماغ.
ــــ الاعتقاد بان محلول الكالامين Calamine هو جزء أساسي من العلاج، في حين انه عبارة عن مهدئ خفيف للحكة. وبان المحلول يجف بعد تطبيقه مباشرة تاركاً طبقة قاسية بيضاء تصبح مزعجة وتؤدي للحكة.

ما الفرق بين جدري الماء والحصبة؟
الحصبة تتميز بظهور بقع حمراء تنتشر في الجسم. وتشمل أعراضها الرشح والحمى وتغيير في فحوصات الدم. أما جدري الماء فيتميز بظهور بثور لها رأس ابيض نتيجة لامتلائها بسائل الصديد وتكبر في حجمها إلى ان تنفجر ويخرج محتواها ومن ثم تختفي.
كما ان الحصبة اشد عدوى من الجدري، وهو ما يفسر إصابة جميع أفراد المنزل وأي من حدث معه احتكاك غير مباشر مع مريض الحصبة، حيث ان الفيروس المعدي للحصبة يتميز بحجمه الصغير جدا بحيث يحمله الهواء ويظل فيه لفترة طويلة وإلى ان يصيب شخص آخر. وعلق الاستشاري قائلا: « ان وجود المصابين بالحصبة في الجناح هو سبب خشيتنا على الشخص غير المطعم من الحصبة عند دخوله لمستشفى الأمراض السارية. وسبب تفضيلنا لان يلبس الكمام حتى لا يصاب بأي فيروس للحصبة عالق في الهواء».
وبالرغم من كون جدري الماء مرضا معديا أيضا، فإنه اقل عدوي من الحصبة، لوجود شروط لانتقال الفيروس، ومنها الاحتكاك المباشر مع إفرازات الجسم مثل السائل الخارج من البثور أو إفرازات الجهاز التنفسي.

مرحلتا الأعراض
1ــــ مرحلة البداية: هي أعراض تتزامن مع وصول الفيروس للدم وتسبق ظهور طفح الحصبة الجلدي وتدوم من 2 ــــ 4 أيام ويكون المريض وقتها مُعديا جداً لغيره. وتتضمن:
- سُعال
- زكام وسيلان الأنف
- التهاب مُلتحمة العين
- الحُمى
- فقدان الشهية
- ظهور بقع عديدة وصغيرة شكلها رمادي أو أبيض مزر (تسمى كوبلك Koplik›s )، لها قاعدة حمراء في سقف وبطانة الفم، وعادة تختفي عند ظهور الطفح الجلدي ولكن أحياناً تستمر لمدة يومين بعد ظهورها.
- يمكن ان تؤدي إلى حدوث التهاب للقُصيبات الهوائية، أو التهاب الرئة الفيروسي، أو داء الخانوق Croup.
2 ــــ مرحلة الـطــفـــح الـجــلــدي: أول مكان يظهر فيه الطفح الجلدي هو منطقة الصدغ والجبهة وخلف صيوان الأذن، وسريعاً ما ينتشر في الوجه والبطن والظهر بما في ذلك راحة اليدين وباطن القدمين. وعادة ما تكون بقع الطفح الجلدي مُتفرقة ومُختلفة في الحجم ولكنها قد تتلاقى في الوجه وجذع الجسم لتكون بقعا كبيرة (يصل حجمها إلى 10سم أحيانا). وقد يرافقه أحيانا حدوث اصطباغ بني للجلد بعد الطفح الجلدي.عادة ما يختفي الطفح الجلدي بعد أسبوع من ظهوره وفي هذه المرحلة يكون المرض غير معد.

علاج الحصبة
لا يتطلب أي علاج مُعين للحصبة، حيث أشار الاستشاري غانم إلى ان العلاج يتم في المنزل، من خلال اتباع عدة إرشادات تشبه المتبعة لمصابي جدري الماء لتفادي المضاعفات. وتخفيف أعراض المرض مثل الأدوية الخافضة للحرارة. بالإضافة لاستخدام المضادات الحيوية في حال حدوث التهابات بكتيرية ثانوية مثل التهاب الرئة أو الأذن الوسطى.

الإصابة بالحصبة أمر غريب
وأضاف: «الأهم هنا هو أهم معرفة مصدر العدوى وحجزها حتى لا تعدي أفرادا أكثر. فللتذكير، فإن فرض التطعيم ضد الحصبة من ضمن الصحة الوقائية المعمول بها محليا، سببت القضاء على العدوى بين أطفالنا، وعليه فان وجود الإصابة يعد امرا غريبا».

نظام عالمي وقائي في الكويت
اوضح الاستشاري غانم ان النظام الصحي الوقائي في دولة الكويت قام بخطوة سباقة وممتازة في مجال الوقاية من الأمراض المعدية وذلك من خلال إدراج جدول التطعيم الذي تنصح به منظمة الصحة العالمية في شهادة ميلاد أطفالنا. وذلك لسبب التأكد من التطعيم وربطه مع عمر الطفل. وتابع مؤكدا: «وانا اشهد بان خدمة الصحة الوقائية في الكويت تعد من الخدمات الممتازة والمواكبة دائما للتطورات العالمية. حيث تتغير وتتطور بحسب إرشادات منظمة الصحة العالمية الدورية».

هل للتطعيم ضرر؟
وعن صحة وجود اثر جانبي للتطعيم، والربط ما بين اخذ الأطفال للتطعيم وبين إصابتهم باعتلال في الجهاز العصبي، مثل التوحد والتشنج والصرع وغيرها. فقد بين الاستشاري قائلا: «من واقع قناعة شخصية استبعد هذا الرابط. فالإشارة إلى حدوث مضاعفات في واحد من بين 100الف طفل تم تطعيمه، قد يعزو لقابليته الجينية أو لوجود الاصابه مسبقا. وحتى لو كانت نتيجة للتطعيم، فلابد ان نتذكر ان المرض الذي تطعم الطفل منه هو مرض خطير جدا وعادة ما تكون نسبة الوفاة منه تصل إلى واحد من كل 3 آلاف مصاب. ولذا فان المخاطرة هنا لا تعادل المخاطرة بالإصابة بالمرض الخطير.
وللتشبيه، فمن يشكك في فائدة التطعيم، يشبه من يشير إلى ان لبس حزام الأمان في السيارة يعد أمرا سيئا، من منطلق ان لبسه سيؤدي إلى صعوبة نجاة السائق لو صاحب الحادث احتراق السيارة. فذلك ليس منطقيا، حيث ان الحزام يحمي من الموت».

الموجودون في قسم الأطفال
وعن الموجودين حاليا في أجنحة الأطفال في مستشفى الأمراض السارية، أشار الاستشاري إلى أن اغلبها حالات مصابة بجدري الماء وان حالتين مصابتين بالحصبة. وذلك لإصابة أختين من فئة غير محددي الجنسية بها، نتيجة لعدم أخذهما للتطعيم.

أعراض جدري الماء
- ظهور طفح جلدي على شكل بثور تحتوي على سائل شفاف
- ارتفاع في الحرارة
- الشعور بالحكة والحاجة للهرش. وهو أكثر اعراض جدري الماء ازعاجاً
- نقص في الشهية إلى الطعام
- احتقان الأوعية الدموية في العينين
- أعراض الزكام والم الحنجرة

علاج جدري الماء
بشكل عام لا يأخذ المصابون علاجا، بل الاعتماد على مقاومة جهاز الجسم المناعي للتغلب على هذا المرض، ولكن هنالك ممارسات تسرع وتسهل من الشفاء، مثل:
- عزل المصاب في المنزل منعا للعدوى.
- تناول أغذية سهلة الهضم وغنية بالفيتامينات والسوائل الدافئة (تعويض السوائل).
- الراحة والاسترخاء حتى لا يتعب جسمه.
- غسل وتطهير الطفح الجلدي.
- يمكن استعمال أدوية مضادة للحساسية لتخفيف الشعور بالحك.
- تناول عقاقير خافضة للحرارة.
- وضع سائل مبرد ومجفف للبثور.
- عندما تتقشر البثور، فإن استعمال زيت الزيتون يساعد على تهدئة الجلد.

دواء يعطى في اليوم الأول فقط
يتوافر دواء في مستشفى الأمراض السارية ويسمى «اسايكلوفر» وله فعالية إذا ما تم استخدامه خلال أول 48 ساعة من ظهور أعراض المرض، اي من ظهور البثور. ويسهم هذا الدواء في تقليل فترة المرض بيوم واحد فقط. ونتيجة لفائدته المحدودة والتي تكاد تكون غير ملحوظة، بما يعلل عدم وجود إرشادات عالمية لصرفه للمصابين، ما عدا الحالات المعرضة لخطر المضاعفات الرئوية أو الدماغية.




Pictures%5C2009%5C05%5C24%5C5cfebfd3-3d84-4cae-afb3-e55c836a6e56_maincategory.jpg
• غانم الحجيلان
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-09-2011, 05:04 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

سعرات حرارية أقل.. حياة أطول
Pictures%5C2009%5C09%5C26%5C4fefdf90-3d36-4629-a110-dbca04f2eba5_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
توصل العلماء إلى أن الحمية ذات التقييد للسعرات الحرارية (بنسبة 40%) تزيد من الحد المتوسط لطول العمر بنسبة 30 إلى 50%. فعن طريق دراسات تم فيها تحديد الغذاء، تم إثبات ذلك في زيادة طول عمر الفئران والأسماك وكائنات برمائية وحشرات وغيرها من اللافقاريات، مما يشير إلى تأثير الجوع والانخفاض العام لاستهلاك السعرات الحرارية في الحماية من الشيخوخة. بيد أن الأبحاث لم تشر إلى ارتباط هذا الأثر مع منع عنصر غذائي محدد.
وفي ثلاث دراسات كبيرة تبين أن بعض التأثيرات الفسيولوجية للحمية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، بما يخفض مستوى الغلوكوز والأنسولين في الدم، يعمل على خفض درجة حرارة الجسم وإنتاجيته للايونات المؤكسدة «الذرات الحرة».
ونسب ذلك إلى ارتباط هذه الحمية بتحفيز موت الخلايا الضعيفة وإفراز الخلايا الترميمية، مما له دور في بطء تراكم الضرر وتقليل تطور الأمراض. والتأثير الأكثر حماية يظهر في خلايا المخ والقلب والعضلات.
فوائد عديدة
ولعل الفائدة الأساسية للحمية ذات السعرات الحرارية المنخفضة تنحصر في إضعاف إنتاجية الايونات الحرة، مما يخفض الأضرار التأكسدية على خلايا الجسم. بالإضافة إلى إن الجوع يقلل حساسية الأنسجة للإجهاد التأكسدي ويرفع من معدل الترميم و البناء.
وقيّمت أبحاث الاختصاصيين الأميركيين والإيطاليين فعالية التغذية المحدودة عند الأصحاء غير المدخنين ممن التزموا بحمية ذات سعرات حرارية منخفضة (1100 إلى 1950 سعرة حرارية) خلال ست سنوات، مقارنة مع من اتبع حمية أميركية عادية (من 2000 إلى 3537 سعرة حرارية) يومياً، حيث قاموا برصد من تقيد بحمية يومية تتكون سعراتها الحرارية على 26% من البروتينات و28% من الدهون و46% من الكربوهيدرات، وتتألف من الفواكه، الخضروات، الجوز، الحبوب، البروتينات واللحوم (مع استبعاد المشروبات المحلاة والحلوى) فاكتشفوا أن اغلب من تم رصدهم (من سن 35 إلى 82 عاماً) لم يصابوا بأمراض مزمنة، ولا يتناولون أدوية، مقارنة بمن اتبعوا حمية عادية من دون قيود.
وتميز من تقيد بالحمية بوزن أقل وانخفاض في مستوى الكوليسترول الإجمالي والبروتينات الدهنية والغلوكوز وعامل نمو التجلطات وضغط الدم مقارنة بالمجموعة العادية. حيث اثبت إن الحمية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، تقلل بشكل جوهري من خطر تطور أمراض القلب والجهاز الدوري، وتكرار الأمراض الالتهابية بالمقارنة مع مجموعة الاختبار.
الشيخوخة المبكرة غذائية
قد يصاب الإنسان بالوهن وتظهر عليه علامات الكبر من ضعف وتجاعيد ويخسر حيويته ونضارته في عز شبابه، بمعنى إن يصبح مظهره أكبر من سنه الحقيقي نتيجة لعوامل كثيرة من أهمها الإفراط في استهلاك السكريات والمواد الدهنية والتدخين وشرب الكحول والكسل والخمول والتعرض للشمس.
وفي هذا الإطار، حذر الخبراء من أن الوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة غير الصحية تسرع بوادر الشيخوخة ويصعب التغلب على آثارها السلبية في الجسم، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالالتزام بتناول وجبة صحية متوازنة تساعد في تأخير الشيخوخة.

مم تتكون الوجبة الصحية؟
من أهم عناصر الوجبة الصحية أت تحتوي على التالي:
‏- أن تحتوي الوجبة على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كمصدر واحد من الكربوهيدرات‏ (‏النشويات‏)‏ وآخر من البروتينات و5 أنواع من الخضروات أو الفواكه، وان تحتوي الأطباق المطبوخة على نسبة منخفضة من الدهون والأملاح والسكر.
- الحرص على تحضير طبق كبير من السلطة، يضم أنواعا من الخضراوات الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف، خاصة داكنة اللون مثل الجرجير والبقدونس والخيار والفلفل البارد والطماطم وغيرها.
- يجب ان تحتوي المائدة على طبق من الخضروات مثل الملوخية والسبانخ والبروكلي والكوسا وغيرها.
- لا يغفل هنا التذكير بالفواكه، فبدلا من تناول حلويات رمضان الدسمة يفضل تناول حبة من البرتقال أو البطيخ أو الليمون أو المانغو أو الجوافة لاحتوائها على عدة فيتامينات كفيتامين‏C‏ وفيتامين‏E المقاوم لأكسدة خلايا البشرة والرافع لمستوى مناعة الجسم.
- يجب الإقلال من تناول الموالح والمخللات لما تحتويه من نسبة مرتفعة من الملح، مما يؤدي إلى رفع ضغط الدم، ومشاكل كلوية وقلبية أخرى، بالإضافة إلى أن ملح الصوديوم يسبب انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى هشاشة العظام ومشاكل في البشرة‏.‏
- الحرص على ان تحتوي المائدة على منتجات من الألبان مثل الروب، اللبن، الحليب، المهلبية. وعلى الأطفال بخاصة تناول نوعين من تلك المنتجات.
أهمية تناول السلطة
يؤكد الخبراء أن تناول السَّلطات قبل غيرها من الأطعمة الأخرى له فوائد كثيرة منها أنها تسهل عملية الهضم وتقلل من أخطار تناول الدهون، وتساعد في المحافظة على الوزن، مما يجنب السمنة. فالسلطات تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف التي تسهل عملية الهضم وتقلل الإصابة بالإمساك والإسهال نتيجة لدور الألياف في تنشيط الأمعاء وتنظيفها.
وكما هو معروف، فان البدء بتناولها أولا يملئ المعدة بها ويشعرنا بالشبع مبكرا، فنقلل من تناولنا للأطعمة الأخرى وبالتالي تقل كمية السعرات الإجمالية للوجبة. ولأن عملية تناول السَّلطات تحتاج لمدة مضغ طويلة قبل بلعها، فهذا يعطي الإحساس بالشبع والامتلاء مبكرا. كما ان عملية مضغ السَّلطات تنظف الأسنان بشكل طبيعي، وتقلل من ترسبات البكتيريا، مما يقلل من رائحة الفم.
وللتنبيه، يفضل عدم ملء السلطة بالصلصات الدهنية الدسمة، وان تستبدل تلك بالمنكهات المفيدة مثل الروب والليمون والخل والفلفل الأسود مع عدم تقشير الخيار لكونه يزيل معظم الفيتامينات وخاصة فيتامين ‏(‏أ‏)‏.
ويجدر ذكر ان اتجاه البعض لوضع الخبز المقلي (المسمى كروتون) يزيد من قيمة الدهون والنشويات والسعرات الحرارية في السلطة بشكل كبير، لذا يفضل تجنبه، أو تحضير الخبر المحمر في الفرن، أو استبداله بقطع من الشوفان أو بودرة بذرة الكتان.
كما ينصح الخبراء بوضع البصل في طبق السلطة لفوائده الصحية، ومن أهمها احتواؤه على الكبريت والحديد والفيتامينات المقوية للأعصاب والمنشطة للمناعة بما يفسر دوره كمضاد حيوي اقوي من البنسلين في قتل الكثير من الجراثيم والميكروبات. كما كشفت دراسات على انه يحتوي على مواد تسهم في الوقاية من الاكتئاب. القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-09-2011, 04:01 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


بعد رمضان.. تخلص من الوزن الزائد

Pictures%5C2009%5C09%5C27%5C92781646-18c2-4fbb-baae-d38516890445_main.jpg


اخترت موضوع السمنة وزيادة الوزن بعد انقضاء رمضان، لإيماني بان البعض منا إن لم يكن المعظم قد ازداد وزنا نتيجة لمآدب رمضان العامرة. طبعا لا أنكر اشتراكي في هذا الجرم، وعليه فمن الطبيعي ان أشارك البعض في الشعور بالذنب والتخمة بعدة كيلوات. بيد ان ذلك لا يمنع من ان لا نقسو على أنفسنا، فمهما كانت الزيادة مرتفعة، فرمضان شهر واحد. ومن المستحيل ان نلوم رمضان على زيادتنا لعشرين كيلوغراما مثلا. فغالبا لا يزداد الشخص الطبيعي ما معدله 5 ـــ 7 كيلوغرامات في هذا الشهر. وعليه فان فقدانها يتطلب ريجيما لمدة 3 أسابيع (بمعدل خسارة وزن كيلوغرامين في كل أسبوع). ولذا فمن الأفضل الا ننهمك في الشعور السلبي وتفادي الخروج أو مقابلة الناس لخجلنا من الوزن الزائد. بل ان نتصرف بإيجابية ولا ننعزل فذلك سبب للكسل والخمول. بل الأوجب هو المبادرة باتباع ريجيم وبممارسة رياضة ما كالمشي. ويفضل إشراك العائلة والأصدقاء حتى تكون الخطة جماعية. فالكل يخاف على صحته، والسمنة شر بلاء على الصحة.
رزق لأطباء التجميل

أشار إلي طبيب تجميل بأن الفترة التي تتبع رمضان تعد لهم من المواسم. حيث يكثر اللاجئون لعمليات شفط الدهون حتى يستعيدوا أوزانهم بطريقة سريعة. وعلى الرغم من آمان وسلامة هذا الإجراء، فإنني أردت توضيح نقطة قد يغفل عنها البعض، وهي انه يظل إجراء تتم فيه إزالة خلايا الشحم. وهي الخلايا التي تختزن الدهون في داخلها، وفقدانها من منطقة يتسبب في تخزين هذه الدهون في منطقة أخرى من الجسم. مما يفسر إن زيادة في الوزن والدهون بعد الخضوع لعملية الشفط، تتكدس في مناطق أخرى من الجسم، غير المنطقة التي تم شفط الدهون منها. ولذلك، فمن باب اقتناعي الشخصي، انصح باتباع الطرق العادية لخسارة الوزن: وهي تقليل كمية الطعام مع تناول الأغذية الصحية المنخفضة السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة في البداية والتدرج في زيادة الوقت إلى ان تصل إلى ساعة وساعة ونصف يوميا. والحمد لله تتوافر في الكويت أماكن مخصصة في معظم المناطق لهذا الغرض، اما في حالة الهروب من الجو الحار، فكما ذكرت في وقت سابق، أتوجه بالشكر إلى الشايع على بنائه لمجمع الافنيوز الذي أصبح حاليا ملجأ ومعينا لكل من يريد ممارسة رياضة المشي.

طريقة التقييم
يستخدم الرقم الناتج من معادلة «كتلة الجسم» وهو ناتج لمعادلة التالية (الوزن / الطول2)، لتحديد الوزن الصحي ودرجات السمنة من خلال التقسيم التالي:
1 - الناتج تحت 20، يدل على النحافة.
2 - ما بين 20 ــــ 25 فهو دلالة على ان وزن الجسم صحي.
3 - الناتج ما بين 25 ــــ 30. فهنا يعد الوزن زائدا فقط. وبحسب الإحصائيات الأخيرة. فإن 30 ــــ 40% من البشر يقعون من ضمن زائد الوزن.
4 - تبدأ درجات السمنة المرضية بعد الرقم 30. حيث إن ما بين 30 ـــ 35 يدل على السمنة البسيطة.
5 - ما بين الــ 35 و40 لدرجة السمنة المتوسطة
6 - ما بين 40 ــــ 50 لدرجة السمنة المفرطة.
7 - وما بعد الــ 50 هي لدرجة السمنة السوبر.

أسباب السمنة
أهم أسبابها، كثرة الجلوس وقلة الحركة من جهة، والإفراط في تناول الطعام وإطلاق العنان للشهية لتناول أي شيء، خصوصا العالية بالسعرات الحرارية، من جهة أخرى. فيما رجحت الدراسات وجود سبب جيني يزيد من قابلية البعض لزيادة الوزن، بينما تبقى أوزان البعض مستقرة. بيد أن الوراثة والعوامل المرضية ليست لها يد في الإصابة بالسمنة، ولكن لها دور في استعداد الفرد للإصابة بها إذا لم ينظم أكله. كما ان هناك عوامل نفسية واجتماعية تؤدى للإصابة بمرض السمنة، مثل الاكتئاب والتوتر والقلق والتفكك الأسري. والغريب ان الدراسات بينت ان الفقراء أو منخفضي الدخل هم الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة، حيث وجد أنهم الأكثر اقبالا على تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية بجميع أنواعها. وتحضير الأطعمة الدسمة. فقد علل البعض هذه الحقيقة بان الطعام الصحي والمطاعم الصحية قد تعد أكثر تكلفة.
كما تتدخل هنا أساليب الطهي المتبعة من حيث استخدام كمية كبيرة من السمن أو الزيت أو كثرة الدهون الموجودة في الطعام (كعدم ازالة الجلد من الدجاج أو في الهمبورغر).
من مضاعفات السمنة

- الكسل والخمول.
- داء السكري للصغار والكبار.
- تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، الذي له دور في أمراض القلب مثل تضخم عضلة القلب وأمراض الصمامات.
- صعوبة النوم والتنفس.
- التهاب المفاصل.
- أمراض الجهاز الهضمي.
- امراض الكبد والمرارة.
- أمراض الجهاز البولي والتهابات الكلى.
- أمراض الجهاز التناسلي والعقم ومشاكل الحمل عند السيدات.
- مضاعفات ومشاكل اجتماعية ونفسية، مثل الاكتئاب والانطواء والنبذ الاجتماعي.

السمنة تسبب انخفاض القدرة الذهنية
من الأمور التي تدل على ان لتكدس الدهون والسموم المخزنة فيها، بالإضافة إلى دورها في احتلال حيز من الجسم، تأثيرا مضرا على كامل الجسم حتى الدماغ. حيث كشفت دراسة سويدية عن أن السمنة المفرطة تؤدي إلى تصغير حجم الدماغ وفقدان بعض أنسجته. ومما يذكر إنه وجد دور لفقدان هذه الأنسجة الدماغية في تأخر الذاكرة واحتمال الإصابة مبكرا بمرض الخرف. كما أكدت الدراسة التي تمت عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي، ان المناطق الدماغية المتأثرة بارتفاع نسبة خلايا الجسم الدهنية (أي السمنة)، تختص بعدة مهارات، ومنها: اللغة والذاكرة والأسماء والربط بين الصورة واللغة. كما أن لها دورا مهما في مرض النسيان واضطرابات الذاكرة.

الأدوية الموثقة طبياً

يتوافر في الأسواق العديد من الأدوية التي تعد بالتخلص من الوزن، ولكنها غير معتمدة طبياً. أما الأدوية الموثقة طبياً فهي الإكزينيكال xinical والريداكتيل redactil. ولهذان العقاران طريقتا عمل تختلف احداهما عن الأخرى.
فالإكزينيكال يسبب الإسهال، وبالتالي عدم امتصاص الطعام بشكل جيد، مما يقلل من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم. أما الريداكتيل فله تأثير على الدماغ، من خلال تثبيطه الشهية وتخفيضها. والكثير من الأطباء يفضل الاستعانة بالريداكتيل، لأن نتائجه أفضل وتأثيره مريح. فالكثير لا يفضلون استعمال الإكزينيكال، ويتضايقون منه. لأنه يسبب الإسهال والغازات. وفي كل الأحوال، فلا ينصح بتناول أي من هذه الأدوية لأكثر من 6 أشهر، لأن تأثيرها سيخف مع الوقت، كما قد تسبب مضاعفات للجهاز الهضمي.

أعشاب للسمنة

تظهر لنا بين فترة وأخرى إعلانات تروج لتوفير خلطات عشبية تسهم في تخفيض الوزن أو التخلص من الدهون. بيد ان فحواها يظل مبهما وغير معروف. ولذا، فتناولها مقرون بخطر كبير على الصحة. فللعلم، وصلت بعض الحالات إلى الدرجة الحرجة جراء اعتلالات الكلى أو الكبد أو الجهاز الهضمي بسبب تناول بعض هذه المنتجات. وفي هذا الصدد، علق الدكتور حمد العباد، مدير مركز الطب الإسلامي قائلا: «تحتوي معظم هذه الخلطات على نسبة عالية من الملينات التي تسهم في تخليص الجسم من الفضلات بسرعة دونما هضم. وهو ما له تأثير مضر جدا على أغشية الأمعاء والمعدة وجدرانهما. كما قد تحتوي على شوائب خطرة على الكلى والكبد». ولذا، انصح من يريد أن يحصل على منتجات عشبية سليمة وآمنة، بالتوجه إلى عيادات مركز الطب الإسلامي. فما يصل إلى 40% من مراجعي عيادات مركز الطب الإسلامي (طب الأعشاب) هم ممن يشكون من زيادة الوزن والسمنة وما يرافقها من أعراض كارتفاع نسبة الكولسترول والضغط والسكر في الدم. وأضاف الدكتور قائلا: «لكن، يجب التنويه بأنه لا يمكن علاج كل مرضى السمنة من خلال خلطات الأعشاب والتنظيم الغذائي فقط، فهناك حالات تحتاج الى تدخلات أخرى مثل أخصائي الغدد الصماء والجراحة. بيد ان المعالجين في المركز من الممكن إن يمثلوا نقطة البداية والمساعدة من خلال الفحص والتوجيه ووصف علاج بالأعشاب».

محتواها

في الأغلب، فان علاج البدناء لا يحتوي على نوع واحد من الأعشاب، بل خليط منها اعتمادا على حالة الشخص الصحية. فعادة ما يبين الفحص انه يعاني من أمراض مختلفة، مثل ارتفاع نسبة السكر والكولسترول وانخفاض مناعة وغيرها. ولذا، فتوصف له خلطة معينة ومدروسة من الأعشاب تتناسب مع ما يحتاجه الشخص. بيد ان المكون الأساسي لها هو النخالة وhusk of isphaguala (أو النبتة المعجزة). بالإضافة لفائدة الأعشاب في تثبيط الشهية، فتعمل أيضا على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم ومعالجة حالة الإمساك. ويمكن وضع هذه الخلطات في كبسولات، أو ان يتناولها المريض على هيئتها الطبيعية ومن ثم يقوم بشرب الكثير من الماء، ليصبح المزيج لزجا ويتضاعف حجمه في الجهاز الهضمي.

تزداد الصعوبة مع تقدم العمر

بغض النظر عن السن فمقدرة الإنسان على فقدان الوزن تعتمد على تقيده بنظام غذائي مع ممارسة حياة نشيطة. غير انه من المعروف ان معدل خسارة الوزن تتميز بالصعوبة والبطء مع تقدم العمر، خصوصا بعد تعدي مرحلة الشباب، وذلك من جراء انخفاض معدلات الهدم والبناء، وقلة نشاط الجسم عموما، ما يعلل نصيحة مدربي الرياضة بضرورة ممارسة كبار السن لرفع الأثقال بغرض تحفيز بناء العضلات أو بمعنى آخر للحفاظ على الكتلة العضلية. حيث نلاحظ ان العضلات وعملية بناء الجسم تحتاج تحفيزا أكثر من ممارسة رياضة المشي. وعليه يُنصح النساء والرجال بمحاولة حمل الأوزان الخفيفة (حتى لو كيلو غرام واحد) باليد مع الإكثار من عدد المرات بالتدريج.

لا غنى عن النشاط البدني

النشاط البدني المنتظم له أهمية كبيرة في مساعدتك على إنقاص وزنك وبناء نمط حياة صحي. فهو يستهلك السعرات الحرارية ويحرك الدورة الدموية والعضلات، ما يجعلك تفقدين الدهنيات من جسمك بدلا من فقدان العضل أو خلايا أخرى. كما أنه يزيد من القوة والمرونة الجسدية، ويخفض خطر الإصابة باعتلالات القلب، ويساعد على ضبط ضغط الدم والسكري، ويخفّض الضغط النفسي ويمنح الشعور بالانشراح والتنفس والنشاط.
وتدل الأبحاث على أن الأشخاص الذين يمارسون النشاط البدني كجزء من برامج إنقاص الوزن يكون احتمال احتفاظهم بوزنهم الجديد (بعد إنقاصه) أكثر ممن يكتفون فقط بتغيير نظام غذائهم. لذا، فممارسة الرياضة تمكنك من التحكم في الوزن..
أي نشاط بدني تختارين ممارسته ــــ سواء كانت من النشاطات العنيفة مثل الركض أو تمارين الإروبكس أو الرقص أو النشاطات المتوسطة الشدة مثل المشي والأعمال البيتية ــــ فكله مفيد ويسبب تحريك وحرق الجسم للسعرات الحرارية.

تعديل العادات الغذائية

يمكن تعريف العادات الغذائية على إنها صفاتنا الغذائية التي نؤديها بصورة روتينية كجزء من حياتنا اليومية، والتي
تشمل: سلوكنا عند تناولنا للطعام، نوع الأغذية التي نفضلها ونختارها، طرق الطهي والتقديم، أوقات الوجبات، النشاط اليومي، وغيرها من عادات لها دور في غذائنا وتأثيرها على الحالة الصحية للفرد. وتختلف هذه ليس فقط تبعا للدولة والثقافة، بل من فرد لآخر باختلاف المحيط والظروف والحالة النفسية والصحية والاعتقادات، مما يجعل لكل منا عاداته الخاصة به. مثل الطباع تماما.

تغيير السلوك

بالطبع، فمثلما يكون تغيير الطباع صعبا، فالسلوك الغذائي أيضا. بيد ان التعود والتغيير المناسب يسهم في تخفيف الصعوبة بالتدريج. ومن المهم أيضا إذا كنت بديناً ان تتجنب الحزن والاكتئاب وتزيد من مشاعرك الايجابية والثقة في النفس، لأن البدين عندما يحزن يفرغ حزنه بالطعام (وهي عادة يجب علينا التخلص منها أيضا). فيما يجب تركيز التغيير السلوكي على اكتساب عادات أكل ونشاطات بدنية تسهم في إنقاصك للوزن الزائد والمحافظة على الوزن الجديد. وأول خطوة صادقة تقوم بها هي استعراض عاداتك في الأكل والنشاط البدني، وتحديد التصرفات (مثل مشاهدة التلفزيون) التي تؤدي بك إلى الإفراط في الأكل وإلى الخمول. والخطوة التالية هي أن تتعلم كيف تغيّر هذه التصرفات. ومن المفيد الاستعانة هنا باختصاصي تغذية يقوم بتصميم نظام غذائي مناسب لك في البداية على الأقل، حتى تقوم أنت بعمل النظام الخاص بغذائك اليومي.

خطر بدانة الأطفال

حذرت العديد من الدراسات الخليجية بخاصة من ارتفاع عدد الأطفال المصابين بزيادة الوزن. وبحسب نتائجها، فقد وصل معدل الأطفال يقترب من 70% في بعض المناطق. الأمر الذي يبشر بانتشار أمراض السمنة بين الطفولة والمراهقة. ولا يغفل هنا ذكر ان أسباب سمنة الأطفال تعزى الى جوانب عديدة، مثل ارتباط وقت الترفية بمشاهدة التلفزيون أو العاب الكمبيوتر، واختفاء الجانب الحركي للألعاب. بالإضافة إلى زيادة تناولهم للأطعمة العالية في السعرات الحرارية والارتباط ما بين المتعة وتناول الأغذية السكرية والنشوية. وطبعا فالوالدان هما الأكثر لوما على ترسيخ هذه العادات الغذائية التي ستلازم الطفل أثناء فترة بناء شخصيته وطباعه. ومن جانبهم، اشار الأطباء الى حاجة الآباء لتفهم حجم الضرر المستقبلي الذي سيلم في صحة أطفالهم لو لم يتدخلوا ويعتمدوا نظاما غذائيا صحيا لأطفالهم مع زيادة نشاطهم البدني.

الألعاب القديمة مفيدة

أفاد باحثون بأنه من المفيد ان يتعلم أطفالنا لعب الألعاب القديمة التي تعودت الأجيال السابقة لمكافحة البدانة، لأنها تجعلهم أكثر نشاطاً وحركة وتبعدهم عن الألعاب الالكترونية والتلفزيون. وقد أكدوا على ضرورة تحبيب اللعب بالكرة والقفز على الحبل وغيرها من الألعاب البسيطة وغير المكلفة. فالفائدة هنا تشمل الجانب الصحي للأطفال والجانب المادي للوالدين، فمن المعروف ان العاب الكمبيوتر تكلف الكثير.
وفي حال تعذر الآباء بحرارة الجو الخارجي أو عدم وجود المكان فمن الممكن ان يبادروا في إشراك أطفالهم في نوادي الأطفال الصحية، أو حتى النوادي الرياضية الكبيرة التي تسمح لمن تعدوا سن معين بالاشتراك لممارسة رياضات متعددة كالسباحة وكرة القدم والتايكواندوا.

إرشادات للتخلص من الوزن الزائد

1 - أهم عامل هو الحركة والرياضة، من خلال ممارسة المشي وبعض تمارين البطن المعروفة 3 مرات أو أكثر أسبوعيا. ومن المهم التذكير، بأن النتيجة لن تظهر بعد أسبوع من البداية بالرياضة، بل تتطلب الاستمرار والتدرج في زيادة عدد المرات حتى تظهر لك النتيجة جليا وبلا شك بعد شهر تقريبا.
2 - الإكثار من شرب الماء. فغالبا ما نخلط بين شعورنا بالجوع والعطش، لذلك يجب الإكثار من شرب الماء الذي يهدف إلى تخليصنا من السموم والشوائب وترطيب الجسم، بالإضافة إلى إيقاف الشعور بالعطش.
3 - يفضل تناول الطعام على 3 الى 4 وجبات صغيرة مع الامتناع عن الأكل بين الوجبات. كما يفضل عدم تناول الأطعمة الدسمة على العشاء.
4 - أحسني اختيار ما تأكلينه، فالدسم والنشويات والسكريات تحوي كميات كبيرة من الحراريات، وبالتالي تزيد الوزن بسرعة. لذا يجب الإقلال منها وزيادة حصة الخضار والفواكه من خلال الحرص على تناول السلطة، لأنها قليلة الحراريات وغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية.
5 - حسّ.ني من طريقة طهوك للطعام، فيفضل استبدال قلي الطعام بسلقه أو شويه أو تحضيره بالفرن. مع تقليل ما يحتويه من دهون أو سكر.
6 - تفادي شرب المشروبات الغازية والاستعاضة عنها بمشروبات طبيعية أو الماء.
7 - عدم الإكثار من الأطعمة المالحة، لأنها تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم.
8 ــــ اعتبري الإرشادات التالية كطريقة للحياة، وتعديلات ليست لفترة معينة.











لا تكثر من المكسرات


بينت العديد من الدراسات فائدة المكسرات كاللوز والجوز والفستق، لإثبات دورها في خفض الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى فائدتها للقلب والكفاءة الذهنية. لذا، اعتبرت من الأطعمة المفيدة، نتيجة لاحتوائها على عدد من البروتينات والدهون الجيدة التي يحتاجها الجسم. مما يعلل إقبال العديد على تناول الجوز واللوز. بيد إن ذلك لا يعني صحة تناول أي كمية منها ووقتما يشاء، حيث توجد حدود يجب التوقف عندها. ويعزى ذلك بصفة رئيسية لارتفاع سعراتها الحرارية، مما يعرضنا لخطر زيادة الوزن. ومن جانبها، بينت اختصاصية التغذية ميلينا جامبوليس، من مايو كلينيك، بأن الكثيرين يعتقدون خطأ بسلامة تناول الكميات التي يشاؤوها من الأطعمة الصحية دون قلق أو حدود. وتضيف جامبوليس: «مما لا شك فيه أن المكسرات غذاء صحي، باعتبارها مصدراً للدهون غير الضارة، والبروتين، والألياف وبعض الفيتامينات المهمة والمعادن. بيد أنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها وقلة الماء، مما يعني أن تناولها يسهم في زيادة السعرات الحرارية مما قد يسبب زيادة وزنك، وزيادة مستوى الكوليسترول في الدم». وعليه فيوصى بتناول ربع كوب من المكسرات يوميا، إلا إذا كان الشخص نباتياً، فهنا يسمح له بتناول كمية أكثر بقليل. ونظرا، لسهولة الإفراط في تناول المكسرات، فتنصح جامبوليس بتناول الأغذية الغنية بالماء وقليلة الدهون، كالفواكه والخضار، عند تناولها. فمن الممكن إن تضاف ربع كوب من المكسرات، لطبق من الفواكه والسلطة، لتشعر بالاكتفاء من المكسرات دونما تناول كمية كبيرة منها.






ظروف العمل تسبب سوء التغذية


أظهرت دراسة من جامعة كورنيل الأميركية أن ظروف العمل المجهدة والمتطلبة تضع الموظفين في وضع يجبرهم على نسيان الطعام، وبالتالي الأكل بطريقة غير منظمة ولا صحية. فالدراسة المنشورة في مجلة «جورنال أوف نيوتريشن إديوكيشن آند بيهيفير»، شملت حوالي 25 امرأة و25 رجلا عاملين، من فئات تتراوح دخولها ما بين الأجور الضئيلة والمتوسطة، وجدت بأن أكثر من نصفهم يلجأون إلى خيارات غذائية غير صحية نظرا لظروف عملهم.
وأشارت رئيسة فريق البحث، كارول ديفاين، إلى ملاحظتها بأن الآباء والأمهات يقومون بعدة اختيارات غير صحية حتى «يتلاءموا» مع ظروف عملهم، مثل عدم تناولهم للوجبات في وقتها المناسب، أو أخذ عائلاتهم للأكل في المطاعم لأنها الطريقة الأسرع للعودة إلى أعمالهم. فيما تميل الأمهات إلى تجنب الفطور، والذي يعد علميا أهم وجبة في اليوم، أو أن يشتروا الوجبات الجاهزة (سواء من المطاعم أو تلك المحضرة بالميكروويف) بدلا من الطبخ. فيما يلجأ من يعملون ضمن مناوبات ليلية، عادة لأكل الوجبات الجاهزة من آلات البيع الآلية ليسدوا جوعهم، نظرا لأن المقاصف تكون مغلقة ليلا.
وقالت ديفاين: «في الكثير من الأحيان، تمنعنا وظائفنا من أن نأكل بشكل صحي أو كعائلة في البيت كما نريد، وقد اتضح أن هذه الظاهرة منتشرة أكثر من المتوقع، خصوصا أن الأهل لا يأكلون الوجبات السريعة فحسب بل أطفالهم أيضا». وبينت ديفاين أن السبب الرئيسي لعادات الأكل غير الصحية يكمن في ساعات العمل الطويلة وغير المنتظمة. ورغم أنه من الصعب تغيير مواعيد العمل، إلا أنه من الممكن على أصحاب العمل أن يغيروا بعض الظروف ليساهموا في تحسين غذاء العاملين لديهم. بحيث يحددوا فسحة لتناول الوجبات، ويوفروا خيارات غذائية صحية في الكفتيريا، مع إبقائها مفتوحة ليلا لتشجيع الموظفين على تناول طعام أكثر صحية.
وختمت ديفاين بالقول: «نحن لن نعالج داء السمنة بمجرد النصيحة بأن ينتقي الناس الغذاء الصحي، فهذه الدراسة تظهر بأن هيكل حياتنا هو ما يجعلنا نتجنب ما يطلبه منا الأطباء».








الملايين تُصرف على العلاج بالإبر الصينية


يقوم الكثيرون في أميركا ومنهم كايا لاريسون بغرز ابر ضعيفة وصغيرة في الجلد خلال جلسات العلاج بالوخز بالإبر، وهو علم صيني قديم. وعلى الرغم مما توحي به، فهو علاج غير مؤلم بل مزعج فقط. قد قامت كايا بالخضوع للعلاج بالوخز للإبر بهدف زيادة طاقتها الايجابية وإزالة ما تعانيه من مشاكل في المعدة. وتقول انها شعرت في البداية بوخزه بسيطة ومن ثم اختفى الإحساس. وتستلقي على سرير الفحص لمدة 20 دقيقة خلال وجود أربع ابر فهذه هي مدة الجلسة الواحدة. ومن جهتها، بينت إحصائيات 2007 ان ما يقارب 9.1 ملايين تم صرفه على أبحاث تدور حول العلاج بالوخز بالإبر. وقد أثبتت الدراسات الطبية المكثفة فائدة استخدام الإبر الصينية في علاج العديد من الأمراض. ومن جانبه يشير برنت، مدير قسم الطب التكميلي في مايو كلينيك، ان الأبحاث لا تزال في بدايتها في اكتشاف الفوائد. وهو ما يفسر وجود قسم كامل له في مستشفى مايو كلنيك الأميركي، ويهتم بعلاج بعض الأمراض مثل الروماتيزم وآلام الظهر، بالإضافة إلى زيادة التحكم في الشعور بالألم عموما وإدمان التدخين وللتخسيس.






أسامة الصانع استشاري الجراحة التنظيرية والغدد الصماء: عملـيات عـلاج السـمنة إلـى ازديــاد

Pictures%5C2009%5C09%5C27%5C81907e52-006e-4086-8f64-4564e4364824_main.jpg


أشار الدكتور أسامة الصانع، استشاري الجراحة التنظيرية وجراحات الثدي والغدد الصماء، بأن الجراحة التنظيرية من التخصصات الحديثة التي مكنت الجراحين من القدرة على استئصال أعضاء بالكامل مثل المعدة والقولون والطحال والمرارة والغدد الليمفاوية بالإضافة إلى عمل جراحات عديدة من خلال فتحات صغيرة في الجسم أو من خلال فتحات الجسم الطبيعية ذاتها كالفم او المهبل او الشرج. ومن أشهر جراحات المناظير هي جراحة المرارة والفتق البطني وجراحات المعدة والجراحات العلاجية للسمنة.

يعزو سبب زيادة تقبل المصابين للإجراء الجراحي لتوفير الطب الحديث لطرق اقل تدخلا ومقرونة بنسبة شفاء مرتفعة، كما لا تتطلب النقاهة لأكثر من أيام معدودة مقارنة بالسابق. وبين الاستشاري قائلا:»ففي السابق كان المصابون يتخوفون من عملية البطن المفتوح وذلك بسبب مضاعفاتها واقترانها بخطر التهاب الجروح وبفترة نقاهة طويلة بالإضافة إلى الجروح الكبيرة المشوهة للجسم. كما كان يتطلب نوم المريض في السرير لمدة طويلة بما يعرضه لخطر تكون التجلطات في الفخذ قابلة للانفصال وقفل شرايين الرئة أو تكون ماء في الرئة، نتيجة فشل القلب في التعامل مع سوائل الجسم».

تطورات جوهرية
وعن التطورات الرئيسية المؤثرة والمغيرة لطبيعة الجراحة في العصر الحديث، فهي:
ــــ اكتشاف المضادات الحيوية التي تقاوم وتقضي على البكتيريا بحيث تسرع الشفاء وتقلل التهاب الجروح.
ــــ تطور علم التخدير من النوع الموضعي والنصفي والكامل بما سمح بالوصول إلى مكان الاعتلال من دون تألم المريض.
ــــ تطوير المناظير الجراحية التي سمحت بالوصول إلى العضو المعتل من خلال اقل قدر من الجروح الخارجية والداخلية مما قلل من خطر العملية وفترة النقاهة بعدها.
ــــ طرق التدخل عن طريق الأوردة والشرايين وإجراء العمليات تحت إشراف الأشعة. البنج الصفي والكامل
من المهم توضيح أن اقتران الجراحة التنظيرية بالجروح صغيرة لا يعني أنها عمليات تتم تحت البنج الموضعي، بل يفضل لها البنج العام. فالحيز الذي يعمل فيه المنظار خلال البطن يتم من خلال نفخ البطن بالهواء. وطبعا، هو أمر لا يتحمله المريض الواعي لو أحس به، وعليه فيستعمل البنج الكامل حتى ينام ويرتاح المريض خلال العملية.
وتابع الاستشاري مؤكدا:» الخشية من البنج الكامل غير منطقية، لان طب التخدير تطور وأصبح من السهولة والأمان تعريض المريض للبنج الكامل المناسب بحسب الأسس الصحية السليمة من دون مضاعفات كثيرة أو خطيرة. من خلال إعطاء المريض الجرعة المطلوبة من دون زيادة. فالتطور الطبي وفر وسائل تعرف طبيب التخدير الجرعة المناسبة لإدخال المريض في التخدير. وانصح المرضى بمقابلة طبيب التخدير قبل العملية لمناقشة طريقة التخدير وعلاج الألم، وللتأكد من كفاءته».

خطر السمنة
من الجدير بالذكر أن عدة أبحاث بينت ان كل كيلوغرام زائد عن وزنك يرفع من احتمال الوفاة المبكر بمقدار 1 ــــ 2% سنويا. فيما ترتفع النسبة إلى 8% لو صاحبها إصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم. وأضاف الاستشاري مبينا: «أثناء مرحلة المراهقة والشباب فإن النسبة لمن لديه زيادة في الوزن 50 كيلوغراما تزيد من احتمال الوفاة من واحد الى اثنين في كل عشرة آلاف، وهي لا تعد كبيرة. بينما يعد ارتفاع احتمال وفاة شخص عمرة 45 سنة يعاني من السكر وارتفاع 50 كلغ في الوزن، من 1% إلى 8% كنسبة خطيرة. بل ان هنالك أوزانا زائدة إلى حد لا يتوقع أن تعيش لعمر معين ( أي ان عمرها يكون محدودا). وهو ما يؤكد أهمية الحفاظ على الوزن وتفادي السمنة حتى لو كان ذلك من خلال العمليات الجراحية».
وتقاس السمنة اليوم بمقياس الكتلة وهو ناتج قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر المربع. فعلى سبيل المثال، يكون مقياس الكتلة 39 لمن يزن 100 كيلوغرام وطوله متر وستون سنتيمترا، في حين ان الوزن المثالي له يجب ان يعادل مقياس الكتله ما بين 18 ـــ 24.

من تنفعهم العمليات الجراحية؟
تنفع عمليات السمنة الجراحية الشريحة التي فشلت في فقدان وزنها الزائد بالطرق العادية كاتباع الحمية وممارسة الرياضة. وقبل اتخاذ قرار التدخل الجراحي للحالات البسيطة والمتوسطه من السمنة ينصح المريض بالمحاولة الأخيرة لإنقاص الوزن من خلال الحمية وبالاشتراك في ناد صحي لممارسة الرياضة لمدة ستة أشهر. وعند فشله، فإن الطبيب يقرر العملية الجراحية المناسبة له بعد إخضاعه للفحص الصحي العام.
بينما لا يكون للطرق العادية أثر كبير فيمن تعدت زيادة أوزانهم 40 كلغ وأكثر، وحتى لو نجحوا فإنهم سيسترجعونه مع مرور الوقت. فهؤلاء لن تفيدهم إلا التدخلات الجراحية. بالإضافة إلى ذلك، ينصح المصابون بأمراض السمنة المزمنة، مثل السكري وارتفاع الضغط والكولسترول وخشونة المفاصل واعتلال القلب بإجراء العمليات الجراحية للتخلص من الوزن الزائد. لارتباط تلك الأمراض بمضاعفات خطيرة على الجسم.

مضاعفات السمنة تفوق خطر العملية
على الرغم من المضاعفات والتخوف من العمليات الجراحية، فان الدراسات أثبتت فائدتها الكبيرة للصحة. بل وبأنها، حتى لو صاحبتها مضاعفات، تعد اقل خطورة من عواقب السمنة. حيث وجدت دراسة أميركية قامت بمتابعة الحالة الصحية لمرضى السمنة ممن خضعوا لهذه العملية وممن لم يخضعوا لها، وأثبتت إنه حتى لو تسببت العملية بمضاعفات فإنها تحسن من صحة وحياة المرضى. على عكس ما لوحظ عند اقرانهم السمان ممن لم يخضعوا للجراحة، فقد تدهورت صحتهم سريعا نتيجة لإصابتهم بأمراض السمنة كالقلب والكلى والسكري، وتكون وفاتهم نتيجة مضاعفات هذه الأمراض. وعليه، فالخبراء ينصحون مرضى السمنة بالخضوع لهذه العمليات لإنقاذ أنفسهم من هذه الأمراض التي لها عواقب خطيرة على الصحة.





Pictures%5C2009%5C09%5C27%5C29be4cde-41c0-4aef-8982-f49a8e4cb2cd_maincategory.jpg
أسامة الصانع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-09-2011, 04:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



نصائح أخرى لتقوية الذاكرة

Pictures%5C2009%5C09%5C27%5Cff2c9a69-5cb7-42f2-91b8-2440b94295e0_main.jpg


من الشائع ان يشكو الكثير، وبخاصة مع تقدمهم في العمر، من نقص في الذاكرة، سواء التي تتعلق بالأشياء البسيطة، مثل نسيان مكان مفاتيح المنزل، وصولا إلى أمور تتعلق بالعمل، معتبرين أن العقل كغيره من أعضاء الجسم بحاجة إلى التدريب وللتغذية بمواد أساسية وبخبرات معينة تسهم في الحفاظ على كفاءة عمله.

غيّر روتين يومك
منذ فترة والخبراء يشددون على أهمية النشاطات الذهنية لحل هذه المعضلة المقلقة للكثيرين. وعليه فقد أكد الخبراء على ضرورة تمرين العقل بممارسة بعض الألعاب الذهنية مثل حل المشاكل الحسابية دونما استخدام للآلة الحاسبة أو تذكر الأرقام دونما العودة إلى الكمبيوتر. كما أشاروا إلى أهمية تغيير نمط الحياة اليومي، لأن من شأنه أن يغير مجرى عمل العقل وبالتالي يقوي الذاكرة. وهو ما يدل على أهمية اخذ الإجازة، أو قضاء يوم في نزهة مع الأسرة، أو حتىتغيير الطريق الذي تسلكه للعودة إلى المنزل.

القيام بعدة نشاطات في وقت واحد
القيام بقراءة كتاب أثناء التمرين على جهاز المشي، أو سماع الراديو أو درس مسجل، أو الاستمتاع بمشاهدة برنامج عملي تلفزيوني خلال ذلك. أو التكلم في التلفون مع الحياكة أو الطبخ. مما ينعش ويقوي الذاكرة بشكل قوي ويعود الدماغ على تشغيل آلية عمل عدة مناطق في الدماغ في الوقت نفسه لفعل عدة أمور في وقت واحد.

نظف أسنانك
بعدما تم ربط تنظيف الأسنان مع صحة القلب، اكتشف الطبيب الأميركي، مايكل رويزن، أن عدم تنظيف الأسنان يؤثر على الصحة العقلية، مبينا «أن البلاك العالق بين الأسنان ممكن أن يسبب رد فعل مناعيا على شرايين القلب، بحيث يمنع وصول مغذيات ضرورية للخلايا الدماغية»، مما يعني ضرورة أن تنظيف الأسنان للحفاظ على مناطق الدماغ وقوي الذاكرة.

تناول الأوميغا 3
من المهم أن ينتبه الشخص الذي يعاني من نقص بذاكرته إلى نوعية الأطعمة التي يتناولها، فيحرص على تناول أطعمة تساعد على تقوية ذاكرته كالمحتوية على حمض الدوكوساهيكسينويك، وهو من الأحماض الدهنية التابعة لسلسة أحماض «أوميغا 3»، ويقول رويزن «إن حمض الدوكوساهيكسينويك يخفف من التهابات الشرايين ويحسن ترميم الغلاف المحيط بالأعصاب. بما يخفف من ضعف الذاكرة ومن داء الخرف والاكتئاب.

لا تنس اللعب
من الضروري برأي عالمة النفس العصبي، كارين سبانغينبيرغ، أن يتشارك الأشخاص بالألعاب الإلكترونية في جميع الأعمار لأنها تقوي القدرات الذهنية على حل المشاكل والذاكرة. فالشخص عبر هذه الألعاب يشغل ذاكرته ويحفز قدراته الاستراتيجية وقدراته على معرفة المساحات والمسافات بالوقت نفسه، وهي كلها، ضرورية لصحة العقل.

.. وللمشي دور أيضا
بالإضافة إلى فوائد المشي المتعددة، التي تسبب بطريقة مباشرة وغير مباشرة تحسين صحة أجهزة الجسم الحيوية ومنها العقل. لذا يرى العلماء ضرورة ممارسة الإنسان لرياضة معينة تسهم في رفع معدل خفقان قلبه ثلاث مرات بالأسبوع لمدة 30 دقيقة، ومنها المشي اليومي. لان ذلك يملأ الرئة بالأكسجين، ويزيد من تروية الأنسجة بما يحفز من بناء وترميم خلايا الجسم والدماغ. وفي هذا علق عالم الأعصاب، بجامعة برنستون الأميركية، سام وانغ، أن تدريبات«الإيروبيكس» فعالة أكثر بثلاث مرات من أي نشاط لتدريب الدماغ. فالأبحاث تشير إلى ضرورة ممارسة رياضة تتراوح بين القوة والاعتدال يوميا، فذلك من شأنه أن يحافظ على القوة الإدراكية في ذهن الإنسان خصوصا مع تقدمه بالعمر.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-09-2011, 05:20 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


القاتل الصامت الأكثر انتشارا وتكلفة بين بقية الأمراض السكر.. الدلائل وطرق الوقاية

Pictures%5C2009%5C09%5C28%5C29621db6-9c18-4f0e-9f1f-71dcdc3585b8_main.jpg


إعداد: فضل سالم
ما علامات الإصابة بالسكر؟
سؤال يطرحه الكثيرون، لكن الجواب متعدد الجوانب، فالعلامات والدلائل كثيرة. ومن خلال هذا الموضوع سنحاول الإحاطة بأكبر قدر منها.
الشعور بالعطش بصورة متكررة يعتبر من أول تلك الدلائل، تتبعه الرغبة في التبول المتكرر أيضاً، والشعور بالجوع قبل مضي وقت كاف على تناول وجبة عادية، والهزال، وفقدان الوزن، وبطء التئام الجروح، وبشرة جافة مع شعور برغبة شديدة في حك الجلد، والشعور بوخز خفيف في البشرة، وتنميل الأقدام.. فهذه كلها دلائل على الإصابة بالسكر، ومع ذلك لا يعرف بعض المصابين به أياً من هذه الدلائل، لذلك يطلق البعض على هذا المرض اسم القاتل الصامت.
حين يقال إن شخصاً أصيب بالسكر، فمعناه أن بنكرياس هذا الشخص لم يعد ينتج ما يكفي من الأنسولين، أو أن جسمه لا يستخدم الأنسولين المتوافر بالطريقة الصحيحة التي يتعين استخدامه بها. وللعلم فالأنسولين هرمون يساعد على ضبط السكر في الدم.
ومن المعروف أيضاً أن الجسم يحول معظم الطعام الذي نتناوله إلى سكر يسمى «غلوكوز»، وهو المصدر الرئيسي للطاقة.. فإذا كان الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين، أو أنه لا يستخدم المتوافر منه بالطريقة الصحيحة، يعجز السكر عن الدخول إلى الخلايا ويبقى في مجرى الدم. ومن شأن ارتفاع نسبة السكر في الدم أن تصاب الأوعية الدموية بالتلف، كما أن الخلايا العصبية تصاب بالتلف هي الأخرى. ويؤدي هذان الأمران إلى مضاعفات خطيرة من بينها أمراض القلب والشرايين، الجلطات، الفشل الكلوي، العمى، احتمال بتر الأطراف السفلى.

السكر نوعان
السكر نوعان، الأول يصيب في الغالب الأشخاص دون الثلاثين، وتكون أجسامهم غير قادرة على إنتاج الأنسولين. أما النوع الثاني فهو الغالب ويصيب عادة الأشخاص الذين تجاوزوا الخامسة والأربعين، وتكون أجسامهم كما سبق شرحه غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو غير قادرة على استخدامه بالطريقة الصحيحة، وبالطبع تزداد احتمالات الإصابة مع تقدم العمر ومع زيادة الوزن وقلة الحركة.
وفي الولايات المتحدة، تقدر الدراسات الرسمية عدد المصابين بالسكر بنحو تسعة عشر مليوناً، عشرة في المائة منهم مصابون بالنوع الأول، في حين أن التسعين في المائة مصابون بالنوع الثاني. بالنسبة للعلاج والشفاء، فالنوع الأول لا يزال عصياً على الطب الحديث ويحتاج المريض لحقن الأنسولين باستمرار، أما النوع الثاني فهناك عقاقير كثيرة وفعالة، لكن ممارسة الرياضة واختيار الطعام الصحي يلعبان دوراً رئيسياً في العلاج والشفاء.
ويعتبر السكر من أكثر الأمراض في سرعة انتشاره المخيفة على مستوى العالم، كما أن تكلفة علاجه تعتبر الأعلى بين بقية الأمراض، لكنه في الوقت نفسه من أكثر الأمراض المعروفة التي يمكن تفاديها، أو على الأقل التخفيف من أضرارها وذلك باتخاذ خطوات صغيرة وبسيطة. وفي ما يلي بعض هذه الخطوات:

الوزن
مهما كان وزن المرء، حتى لو كان عادياً، فتخفيف الوزن يقلل احتمالات الإصابة بالسكر. ويتبين من الإحصاءات الرسمية أن الشخص الذي يخفض وزنه، حتى لو لم يمارس الرياضة، يصبح أقل عرضة للإصابة بالسكر بنسبة 70% من الشخص الذي يعادله في الوزن ولم يخفضه.
وينصح الأطباء مرضاهم بتخفيض أوزانهم بنسبة 5% على الأقل، مما يعني أن تخفيض خمسة كيلوغرامات لمن يزن مائة كيلوغرام ليس بالأمر الصعب على من يريد حماية نفسه من مرض السكر.

الطعام الصحي
هل لنا أن نتحدث عن الطعام الصحي والصحيح لتخفيف الوزن؟
السلطة هي المفتاح، خضروات مع خلطة بسيطة من الخل والليمون قبل تناول وجبة نشوية كفيلة بالتحكم في مستوى سكر الدم.
ففي دراسة أجرتها جامعة أريزونا الأميركية تبين أن المصابين بالسكر من النوع الثاني، أو بحالة سابقة له تعرف باسم «مقاومة الأنسولين»، حصلوا على نسبة منخفضة من السكر عندما تناولوا ملعقتي طعام من الخل قبل وجبة غنية بالكربوهيدرات.
تقول الدكتورة كارول جونسون المشرفة على هذه الدراسة إن للخل التأثير ذاته مثل الأدوية التي تعمل على خفض معدل السكر في الدم لأنه يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يعطل عمل الأنزيمات الهاضمة للنشاء، مما يعمل على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات.

الوجبات السريعة
لا يوجد أحد ينصح بالتوقف نهائياً عن تناول الوجبات السريعة، لكن الاعتدال هو المطلوب. فحين يصبح المرء زبوناً دائماً لمثل هذه الوجبات فالنتيجة الحتمية زيادة كبيرة في احتمالات الإصابة بالسكر وغيره أيضاً.
ويقول باحثون من جامعة مينيسوتا الأميركية بعد دراسة استمرت خمسة عشر عاماً وشملت متابعة الأوضاع الصحية لثلاثة آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و30عاماً، وكانوا جميعهم في بداية الدراسة يتمتعون بأوزان طبيعية وعادية، تبين أن أولئك الذين كانوا يتناولون وجبات سريعة أكثر من مرتين أسبوعياً، ازدادت أوزانهم بصورة ضاعفت احتمالات إصابتهم بحالة مقاومة الأنسولين، مقارنة بالآخرين الذين يتناولون مثل هذه الوجبات مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين.
ويقول الأطباء إن الوزن الزائد وحالة مقاومة الأنسولين هما المرحلتان الرئيسيتان اللتان تسبقان الإصابة بالسكر النوع الثاني.
وينصح الأطباء مرضى السكر بتناول المكسرات للتغلب على نوبات الجوع المفاجئ، كما أنها تتميز بقدرتها على خفض معدل السكر في الدم.

اللحم الأحمر
اجعل اللحم الأحمر وجبة للمناسبات وليس للاستهلاك اليومي. فقد تبين من خلال متابعة الأوضاع الصحية لسبعة وثلاثين ألف امرأة في بريطانيا أن النساء اللواتي كن يتناولن اللحوم الحمراء بمعدل خمس مرات في الأسبوع تزيد احتمالات إصابتهن بالسكر النوع الثاني بنسبة 29% عن النساء اللواتي يتناولنه مرة واحدة في الأسبوع. وترتفع النسبة إلى 43% بالمقارنة مع النساء اللواتي يتناولن اللحم الأحمر مرة كل أسبوعين. ويعتقد الباحثون أن الكوليسترول الموجود في اللحم الأحمر، بالإضافة إلى المواد الحافظة في الطعام المصنع هي المسؤولة.

التوابل
يعتقد الباحثون أن للقرفة على سبيل المثال قدرة على خفض نسبة السكر في الدم. ففي تجربة أجراها علماء ألمان على خمسة وستين مصاباً بالسكر، أعطوا حبة تحتوي على ما وزنه غرام واحد من القرفة بمعدل ثلاث حبات يومياً، تبين بعد مرور أربعة أشهر أن نسبة السكر لديهم انخفضت بنسبة عشرة في المائة.
يقول الباحثون الذين أجروا التجربة أنه من المحتمل أن تكون القرفة قد عملت على تنشيط الأنزيمات المنبهة والمثيرة لمستقبلات الأنسولين.
كذلك تبين للباحثين أن للتوابل بمختلف أنواعها تقريباً أثراً إيجابياً كبيراً على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، ومن المعروف أن الدهون في الجسم تساهم بنسبة كبيرة في الإصابة بالسكر.

النوم
يؤكد الباحثون والمتخصصون أن للنوم العميق أثراً إيجابياً في منع السكر أو في التخفيف من حدته.
وفي تجربة أجريت في جامعة «ييل» شارك فيها 1709 أشخاص، تبين أن الذين ينامون ست ساعات أو أقل يومياً يضاعفون احتمالات الإصابة بالسكر، في حين أن الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات يومياً لكن بشكل متقطع يضاعفون احتمالات الإصابة ثلاث مرات.. أي أن قلة النوم أو كثرته المتقطعة تزيدان احتمالات الإصابة. وتسري هذه القاعدة على الرجال والنساء على حد سواء.
يقول الأطباء إننا حين ننام أقل أو أكثر من المعدل الطبيعي يبقى الجهاز العصبي في حالة توتر ويقظة مما يؤثر على الهرمونات التي تنظم نسبة السكر في الدم.
كذلك، تبين لباحثين في جامعة كولومبيا أن النوم أقل من خمس ساعات يومياً يضاعف احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم أيضاً.
ومن أجل نوم مريح وصحي، ينصح الأطباء بتجنب الكافيين (القهوة والشاي والكولا) في ساعات بعد الظهر. اترك العمل وراءك ويستحسن عدم السهر حتى وقت متأخر مع برامج التلفزيون، مع ملاحظة أن النوم الطويل أكثر من المعتاد قد يكون دليلاً على الإصابة بالاكتئاب أو على مشكلة في النوم يمكن معالجتها.

المشي
امش يومياً قدر ما تستطيع، فالمشي كما يقولون أفضل وأرخص رياضة، حتى لو لم يكن الهدف تخفيف الوزن.
تقول دراسة فنلندية إن الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي لمدة أربع ساعات أسبوعياً، أي بمعدل 35 دقيقة يومياً، يخفضون احتمالات الإصابة بالسكر بنسبة 80%، حتى ولو لم يخسروا أي وزن.
والدراسات حول رياضة المشي أكثر من أن تعد وتحصى، وهي في مجموعها تؤكد أن فوائد المشي تتجاوز فوائد كل ما في الصيدليات من أدوية وعقاقير.
وفي دراسة حول فوائد المشي بالنسبة للنساء بالذات أجريت في بريطانيا، تبين أن المرأة التي تمارس رياضة المشي أكثر من مرة في الأسبوع تقلل احتمالات إصابتها بالسكر بنسبة 30%.
وفي دراسة صينية، ثبت أن مرضى السكر إذا ما بدأوا في ممارسة رياضة المشي مع إجراء بعض التغييرات البسيطة على طريقة معيشتهم، من حيث الأكل والتدخين والابتعاد عن التوتر بالدرجة الأولى، يقللون احتمالات تدهور حالاتهم بنسبة 40%.
لماذا المشي مفيد جدا؟
كل الدراسات تؤكد أن الرياضة تساعد الجسم على استهلاك الأنسولين بطريقة أفضل عن طريق زيادة عدد متقبلات الأنسولين في الخلايا، لأن الأنسولين يساعد سكر الدم على دخول الخلايا لاستعماله في توليد الطاقة للجسم. وإذا لم يدخل السكر في الخلايا، فسوف يبقى في مجرى الدم يسد الشرايين ويسبب مشاكل صحية خطيرة.

السيريال
من المهم جداً أن نعرف أهمية السيريال وهي حبوب ورقائق الذرة والقمح التي يمكن تناولها مع الحليب كوجبة خفيفة كاملة. فالسيريال يمكن أن يؤدي الى خفض احتمالات الإصابة بسرطان الثدي والسكر وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
لكن من المهم جداً أن نعرف الفرق بين مئات الأنواع من السيريال التي تملأ الأسواق، وبالتالي ضرورة تجنب الأنواع الغنية بالقمح المصنع أو بالسكر المضاف أو بالعنب المجفف (الزبيب) الغني بالسكر.

القهوة
إذا كنت من عشاق القهوة فأنت محظوظ لأنها تساعد على حمايتك من السكر. فبعد دراسة استمرت 18 عاماً وشملت متابعة الأوضاع الصحية لأكثر من 126 ألف شخص من الجنسين أجرتها كلية الطب التابعة لجامعة هارفارد، تبين أن الأشخاص الذين يشربون ستة فناجين من القهوة أو أكثر يومياً كانوا أقل احتمالاً للإصابة بالسكر (النوع الثاني) بنسبة 54 % من الذين لا يشربون القهوة.
وبالنسبة لمن يشرب ما بين 4 – 5 فناجين يومياً فالنسبة كانت 29%، في حين انعدم التأثير لمن يشرب أقل من ذلك.
وأظهرت الدراسة أيضاً عدم وجود أي فوارق في تأثير القهوة، إذا كانت عادية أو خالية الكافيين. في حين أن الكافيين الموجود في الأصناف الأخرى كالشاي والكولا والشوكولاتة كان له تأثير إيجابي حين التعامل مع السكر لأنه ينشط الجسم كما يعتقد الباحثون.
ومن المهم جداً الإشارة إلى أن القهوة، وهي مصدر رئيسي للكافيين، تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرهما من المواد المسماة «مضادات الأكسدة» التي تساعد الخلايا على امتصاص السكر.

الاسترخاء
خذ الأمور ببساطة لأن التوتر يرفع نسبة السكر في الدم. فالقلب البشري مبرمج للعمل تلقائياً لمواجهة التوتر، ما يعني زيادة وسرعة في ضرباته.. تتسارع الأنفاس وتتقلص المعدة.
الدكتور ريتشارد سارويت مؤلف كتاب «الدماغ .. سكر الجسم» يقول في وصف الوضع إن التوتر يجعل الجسم كأنه في معركة، فتتطاير الشظايا هنا وهناك، وبالطبع فنسبة السكر في الدم إحدى تلك الشظايا.. رفع نسبة السكر هي إحدى الوسائل الدفاعية التي يتبعها القلب لمواجهة الطوارئ التي يمثلها التوتر.
ويمضي الدكتور سارويت وهو أيضاً رئيس دائرة الطب النفسي في جامعة «ديوك» الشهيرة شارحاً الوضع فيقول إنه إذا كانت خلايا الجسم مقاومة للأنسولين، يتجمع السكر في الدم وليس له أي مكان آخر يذهب إليه، مما يسبب العديد من المشكلات الصحية.
الحل بسيط: ابتعد عن التوتر.. استرخ.. خذ الأمور ببساطة.. مارس الرياضة وبالذات المشي.. أعط نفسك يوماً في الأسبوع للراحة والابتعاد عن الروتين والأعمال العادية الصغيرة.

فحص السكر
يصف الأطباء داء السكر بالقاتل الصامت، ففي معظم الأحيان لا ينتبه المرء إلا بعد وصول نسبة السكر في دمه الخط الأحمر، أي مستويات خطيرة.. والحل هو بفحص السكر دوريا. والفحص بسيط للغاية ومن شأنه أن يجعلك على بينة من حالتك، وما إذا كنت معرضاً للخطر أم لا. وبالتالي فبمجرد معرفة أن نسبة السكر لديك مرتفعة قليلاً يمكنك عمل اللازم لضبط الأمور بممارسة الرياضة والاهتمام أكثر بنوعية الطعام الذي تتناوله، قبل الاضطرار لتناول العقاقير أو حقن الأنسولين.
وينصح الأطباء كل شخص تجاوز الخامسة والأربعين بضرورة فحص السكر بانتظام، كما يسري الأمر ذاته على الأشخاص الأقل عمراً والمعرضين لخطر الإصابة كأصحاب الوزن الزائد، أو أبناء عائلات ذات تاريخ في الإصابة، وأولئك المصابين بالكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم.

الصحبة الجيدة
تبين أن السكر غالباً ما يصيب الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم، فالمرأة مثلا التي تعيش بمفردها معرضة للإصابة بالسكر أكثر من غيرها، حتى لو كان الأنيس حيواناً أليفاً، بنسبة مرتين ونصف.
العيش وحيداً ليس هو العامل الوحيد المسبب للإصابة، فقد تبين أن الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم أكثر ميلاً للتدخين وتعاطياً للمشروبات الكحولية كما أنهم أقل حرصاً على أن يكون طعامهم صحياً. وهذه الممارسات مجتمعة أو منفردة تمهد الطريق للإصابة بالسكر.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-09-2011, 05:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



أسهل الطرق للقضاء على الإنفلونزا.. وأسرعها

Pictures%5C2009%5C10%5C01%5C86e84380-adf1-47a9-91d9-b49dad5e3365_main.jpg


كتب د.مهدي السعيد:
نزلة البرد أو الرشح أو الإنفلونزا قد تداهمك في أي وقت من الأوقات، فهي لا تعرف حدودا زمنية تمنعها من الانتشار بين الناس، فقد تأتيك في أحد أيام الصيف، كما تأتيك في أحد أيام الشتاء، فجرثومتها قادرة على التكيف مع تبدلات الجو، وبامكانها ان تجد لها ثمة حضانة ما، لكن بامكانك الاحتياط منها، وقطع الطريق عليها، من خلال الحذر الشديد من تعرضك للهواء البارد أو المفاجئ، عليك الابتعاد عن التردد على الأماكن المأهولة والمكتظة بالناس، وأخذ اللقاح السنوي المضاد للإنفلونزا الذي أصبح متيسرا للجميع.

الا ان هذه الاحتياطات جميعها، ربما لا تحول دون الاصابة بالإنفلونزا، وفي هذه الحالة، عليك اختيار أسرع وأسهل الطرق للحد منها أو علاجها، واليك بعض الخطوات التي تساعدك في ذلك:
• الخطوة الأولى والأساسية: عندما تشعر بحالة من التعب أو ببوادر الإنفلونزا تملأ «طستا» كبيرا بالماء الحار، ثم تغطس قدميك فيه، وحاول ان تكرر هذه العملية عدة أيام، خلال فترة مكوثك للراحة في البيت.
• كما عليك أثناء البدء بذلك اضافة ملعقة واحدة من ملح الطعام إلى الماء الحار، المعبأ بـ«الطست»، ثم استمر في تغطيس قدميك فيه.
• وفي المرة اللاحقة، اضف إلى الماء ملعقة واحدة من الصودا الطبيعية أو ملعقتين من الخل، على ان تضيف ايضاً إلى كمية الماء الحار مع كل ملعقة من هذه المواد نحو نصف لتر آخر من الماء الحار، ثم استمر في وضع قدميك في «الطست».
وحين تشعر ببرودة الماء الحار تدريجياً، أضف في كل مرة حوالي ربع لتر آخر من الماء الحار، طوال فترة وجود قدميك في ماء الطست.
وعندما ترتفع كمية الماء إلى ما فوق الكاحل، حاول افراغ الطست من كمية الماء، ثم أضف مقداراً مساويا له من الماء الحار يعادل الماء المزاح.
• من المستحسن استخدام هذه الطريقة قبل تناول الطعام أو في فترة المساء، قبل الذهاب إلى النوم.
• عند انتهائك من طريقة التحمم هذه، اغسل قدميك بالماء البارد والصابون، ثم نشفهما ببشكير مجفف وبحركة مساج رقيقة، من الأعلى إلى الأسفل، لمدة عشرين مرة.
• هذا المساج ضروري للغاية، وعليك عدم تجاهله مطلقاً، لكن قد يحدث بعد فترة من استخدام هذه الطريقة ان تتورم قدماك، فعليك في هذه الحالة بتناول الثوم الطازج وشرب شاي الاعشاب الذي يضاف إليه بعض القطرات من عصير الليمون الحامض، وشيئاً من العسل أو دبس الفواكه.
تحايل عليها
يقال ان التعافي من الرشح أو ضربة البرد أو الإنفلونزا يحتاج إلى سبعة أيام من الراحة في البيت وفي مكان دافئ. لكن الأطباء، يؤكدون بان الفعل الحقيقي للشفاء من هذه الأمراض، يكمن في اتباع ابسط الطرق العلاجية الغذائية، وهي تناول شوربة الدجاج، أو شوربة الرز التي تكون فعالة في ايقاف رشح الانف.
ولا تنحصر فائدة هذه الأنواع من الشوربة في القيمة الغذائية التي تحتويها فقط، وانما في البخار الساخن الذي يتصاعد منها اثناء تناولها وهي حارة، فعندما يقرب المريض رأسه من الطبق يستنشق البخار المتطاير منه لمدة خمس دقائق تقريباً.
ولكي تكون الشوربة فعالة ضد الرشح أو البرد، على المريض ان يضيف إليها بعض حبات الثوم المقطعة أو المجروشة.
وعليه ايضاً ان يعدل وجبة طعامه التي يتناولها مباشرة بعد تناول الشوربة، لتشمل قطعاً من البصل الطازج، التي من شأنها ان تساعد في القضاء على الجراثيم المنتشرة في الجهاز التنفسي.
ان البصل يؤدي إلى التعرق ايضاً، وبذلك يساعد على تخفيف ارتفاع درجة الحرارة ويطرد الجراثيم من الجسم، واذا تعذر على المريض تقبل قطع البصل كما هي، فعليه ان يجرشها ثم يضيف إليها قليلا من السكر كي يعدل طعمها ويستحسن هضمها.
كما في استطاعتنا ايضاً، استخدام وسائل الطب الشعبي لايقاف رشح الانف، وذلك بتقطير عدة قطرات من عصير الليمون الحامض في المنخرين، وتكرار هذه العملية لعدة مرات يومياً، وكذلك الاكثار من تناول فيتامين C سوية من عنصر الزنك الذي يباع على شكل كبسولات في معظم الصيدليات، او ان يعوض ذلك بتناول كميات كبيرة من الفواكه التي تحتوي على هذين العنصرين.






Pictures%5C2009%5C10%5C01%5C3fc14474-5c10-4b3b-bff1-b26a3159cc9a_maincategory.jpg
تغطيس القدمين في ماء حار يخفف أعراض الإنفلونزا
Pictures%5C2009%5C10%5C01%5Cb24acf60-464c-4a53-a5b2-4dc48ae7269e_maincategory.jpg
شوربة الدجاج.. أبسط الطرق العلاجية الغذائية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-09-2011, 08:40 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

SmallA2.png
reset.png
SmallA1.png
القبس




تنشيط الذهن وقاية من الخرف

Pictures%5C2009%5C10%5C03%5Ce35a76fe-f583-412d-882c-703186918e2f_main.jpg


إعداد: محمد دوعالي
هل حدث ان دخلت غرفة وأدركت انه لا توجد لديك أي فكرة حول اسباب دخولك تلك الغرفة؟ ومتى آخر مرة عدت فيها مسرعا إلى المطبخ للتأكد من اغلاق أنبوبة الغاز لانك تعتقد بانك تكون تركتها مفتوحة؟
جميعنا قد نعاني من النسيان بين وقت وآخر، لكن مع تقدم السن بنا ينتابنا شعور بالقلق من جراء فقدان الذاكرة. فالعديد منا يخشون ان ذلك قد يكون مؤشرا على بداية الخرف.
بيد ان الخرف لا يرتبط حتما بمسألة تقدم السن. ووفقا لبحث اجري أخيرا فان القلق بشأنه قد يزيد في واقع الأمر من فرص الاصابة به. ويقول نيل هانت الرئيس التنفيذي لجمعية الزهايمر «الخرف يعد من أكثر المخاوف التي تنتاب الناس عند تقدم السن».

قد تحدث هذه الحالة في أي مرحلة عمرية لكن حدوثها يزيد بعد سن الستين كما انها قد تكون وراثية.
ويؤثر الخوف على الذاكرة، والانتباه، والمهارات اللغوية، والقدرة على حل المشكلات. ومن يعانون من الخرف التام قد ينتهي بهم الأمر إلى عدم القدرة على التعرف على أفراد الأسرة الاقربين. وعلى الرغم من ان الأدوية قد تبطئ تفاقم الحالة فإنه لا يوجد علاج معروف للخرف.
غير ان هنالك أنباء جيدة بخصوص هذا الأمر، اذ يقول نيل هانت «هنالك العديد من الأمور التي نقوم بها قد تؤدي إلى تقليص خطر الاصابة بالخرف».

تعزيز العلاقات الاجتماعية
البقاء على تواصل مع الأصدقاء المقربين وأفراد الأسرة يمنحنا بعض الوقاية من أعراض الزهايمر، وذلك وفق ما ورد في بحث أجرته جامعة شيكاغو. فقد توصلت تلك الدراسة إلى انه كلما اتسعت الحلقة الاجتماعية المحيطة بالمصاب بمرض الزهايمر، تقلصت تأثيرات حالته على قدراته الذهنية. ويقول نيل هانت «ان ذلك يشير الى ان من يميلون إلى العزلة عليهم بذل كل جهد للتواصل الاجتماعي».
وبالتالي علينا تخصيص وقت في كل اسبوع للتواصل مع الاشخاص الذين يهموننا أو تناول وجبة الغداء يوم الجمعة مع الأسرة أو الذهاب إلى السينما مع الأصدقاء للبقاء على اتصال بالآخرين.

شرب القهوة
شرب ما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة في فترة مقتبل العمر يقلل من ظهور الخرف في وقت لاحق من العمر بحوالي الثلثين وفقا لدراسة أجريت في فنلندا ونشرت في مجلة مرض الزهايمر في أوائل هذا العام. وعليه حاول شرب بضعة أكواب من القهوة ضمن الروتين اليومي.

الغناء
التنفس العميق الذي يتطلبه الغناء يؤدي إلى وصول كمية أكبر من الاوكسجين إلى الدماغ. كما ان حفظ الكلمات والايقاعات الموسيقية يعد بمنزلة تمرين للدماغ.
ومجموعات الغناء التي تدعمها جمعية الزهايمر بدأت بالانتشار، وهناك روايات مسجلة في دراسات تشير إلى ان ذلك مفيد في تسهيل عملية التواصل وانهاء الانغلاق لدى مريض الخرف.
إغلاق جهاز التلفزيون
ان من يلازمون الأريكة لمشاهدة البرامج التلفزيونية لمدة سبع ساعات في اليوم على الأقل معرضين للاصابة بمشكلات الذاكرة بنسبة الضعف مقارنة بمن يشاهدون التلفزيون لساعات أقل، وذلك وفق دراسة أجرتها الأكاديمية الأميركية لعلم الاعصاب.
وعلينا بالتالي قضاء وقت أقل أمام شاشة التلفزيون.

محاولة القيام بأمور مختلفة
غيّ.ر الطريقة التي تؤدي بها نشاطاتك اليومية، فهذا الأمر يضطر الدماغ إلى التأقلم والأساليب الجديدة ويساعد ذلك في تنشيط خلايا الدماغ وفق ما أشار إليه البروفيسور لورنس كاتس من كلية الطب بجامعة ديوك، الذي صاغ عبارة «نيروبيكس» لوصف النشاطات التي تؤدي باسلوب غير روتيني لتنشيط الدماغ لخلق روابط جديدة فيما بين الخلايا. وعليه علينا محاولة تنظيف الاسنان باستخدام اليد الأخرى أو تغيير اسلوبنا لاستخدام الشوكة والسكين أو استخدام اليد الأخرى للامساك بفأرة الكمبيوتر أو تغيير الطريق عند التوجه إلى البيت.

الفحص الطبي المنتظم
يزداد خطر الاصابة بالخرف بنسبة 60 في المائة اذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول. وهذان العاملان تسهل معالجتهما عن طريق استخدام الأدوية المناسبة.
وبالتالي فان علينا زيارة الطبيب لفحص ضغط الدم ونسبة الكوليسترول. وهذا الأمر مهم للغاية اذا كانت هذه الأعراض وراثية بالنسبة لنا فان ذلك يعرضنا للخطر أكثر.

الإقلاع عن التدخين
توصلت دراسة حديثة إلى ان من يفرطون في تدخين السجائر يواجهون خطر الاصابة بمرض الزهايمر في وقت يصل ما بين ست إلى سبع سنوات أبكر مقارنة بغير المدخنين. وقد يعود هذا الأمر إلى ان التدخين يصيب الأوعية الدموية بالتلف وهي الأوعية التي تغذي الدماغ بالدم. والحل هو الاقلاع عن التدخين.

الحركة والتمارين الرياضية
تُحسّ.ن التمارين الرياضية تدفُّق الدم إلى الدماغ وتقلل من خطر الاصابة ببعض أنواع الخرف إلى الربع، وذلك وفقا لدراسة أجريت في ايطاليا نشرت في مجلة علم الاعصاب. كما توصلت دراسة أخرى أجرتها جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة في ديسمبر الماضي إلى ان التمارين الرياضية قد تحمي من هفوات وزلات الذاكرة وذلك عن طريق تحسين مستوى السكر في الدم.
وعليه فان الحركة النشطة لمدة ثلاثين دقيقة خمس مرات في الاسبوع والقيام بالمزيد من الحركة البدنية لا يتطلبان اجراء تغييرات كبرى في اسلوب حياتنا، فأي حركة تزيد من وتيرة نبضات القلب مفيدة. وهذا يشمل المشي الى الجمعية للتسوق والقيام ببعض أعمال البيت أو العمل في الحديقة.

القراءة وحل الألغاز
قد تساعد النشاطات التي تتطلب تفعيل الذهن مثل حل الكلمات المتقاطعة ولعبة سودكو أو حل الالغاز في الوقاية من الاصابة بمرض الزهايمر.
وقد توصلت دراسة إلى ان المسنين ممن يحلون أربعة جداول من الكلمات المتقاطعة في الاسبوع خفضوا بصورة كبيرة خطر الاصابة بمرض الزهايمر مقارنة بمن لا يمارسون حل الكلمات المتقاطعة.
كما ان الباحثين في مستشفى مايو كلينيك بالولايات المتحدة توصلوا إلى ان من يقرأون الصحف والكتب أو يستخدمون اجهزة الكمبيوتر وهم في سن الخمسين واوائل الستين يقل لديهم احتمال المعاناة من الخرف مع تقدم العمر.
وقال الباحث يوناس غيدا «ممارسة التمارين الادراكية أو الذهنية تحمي الفرد من فقدان الذاكرة عند تقدم السن». وقد اكتسبت برامج تدريب الدماغ بواسطة الكمبيوتر شعبية ورواجا غير ان دراسة نشرت في مجلة الزهايمر توصلت إلى انه «لا يوجد دليل على ان برامج تدريب الدماغ تؤجل أو تبطئ مسيرة التغيرات الادراكية لدى المسنين ممن يتمتعون بصحة جيدة».
وعلينا القيام بامور جديدة لمساعدتنا في ابقاء الدماغ في حالة نشطة مثل تعلم لغة جديدة.

العلاقات الحميمة
تعزز ممارسة الجنس مستوى مادة برولاكتين الكيماوية في الدماغ التي تبدو انها تساعد في بروز خلايا عصبية جديدة في الدماغ وفقا للبروفيسور بيري بارتليت من معهد دراسات الدماغ في جامعة كوينزلاند في استراليا.
وبالتالي علينا استخدام الوقت الذي قد نقضيه في مشاهدة التلفزيون في غرفة النوم.

الرجوع إلى الماضي
استذكار الذكريات العزيزة من الماضي يمكن أن تعزز بنوك معلومات الذاكرة بعيدة المدى للفرد، وذلك بالاضافة إلى افراز هرمون سيروتونين في الدماغ الذي يثير مشاعر السعادة.
وعليك اذن الاطلاع على ألبومات الصور القديمة لتذكر أيام الماضي.

استخدام البهارات
يدرس الباحثون في جامعة ساوث هامبتون تأثير الكركم البهار الأصفر اللون الذي يمنح بعض الأطباق الهندية لونها الأصفر المميز، وهم يعتقدون ان هذا البهار يعزز جهاز المناعة لدى من يعانون من أعراض الزهايمر.
ويقول الباحث الدكتور امريث مظهر «الجماعات الهندية التي تتناول الكركم بانتظام في غذائها تقل لديها حالات الزهايمر ولكننا لم نعرف سبب ذلك بعد».
وبالتالي علينا محاولة تناول طبق كاري بالكركم مرة واحدة في الاسبوع.

شرب عصير التفاح
شرب كوبين من عصير التفاح في اليوم قد يؤخر من ظهور أعراض الخرف، وذلك وفق دراسة نشرت في مجلة مرض الزهايمر.
فعصير التفاح يقلل من كمية البروتين الذي يتكون من الدماغ، والمسؤول عن تشكيل مادة لزجة التي توجد عادة في دماغ المصاب بالخرف ويعتقد انها تضعف الذاكرة.
وعليه ينصح بشرب العصير يوميا، كما ان عصير التفاح غني أيضا بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلّص من المواد الكيماوية الخطرة التي يعرف بانها تدمر الخلايا وتصيبها بالشيخوخة.

(عن صحيفة ديلي إكسبريس)
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-09-2011, 11:27 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


استشاري الأمراض النفسية د. عبدالله غلوم لـ القبس: 70 ألف كويتي لديهم ملفات في «الطب النفسي»

Pictures%5C2009%5C10%5C05%5Ca7e0c103-46d8-4c5a-8853-8c89b28f5904_main.jpg
• عبدالله غلوم
أجرى اللقاء: مبارك العجمي
أكد استشاري الأمراض النفسية في مستشفى الطب النفسي د. عبدالله غلوم ان ضغوط الحياة وأعباء العمل المتزايدة وريتم العصر السريع من أبرز العوامل التي زادت الاضطرابات النفسية وضاعفت أعداد المصابين بالقلق والتوتر والاكتئاب.
وقال غلوم في حوار مع «القبس» إن المجتمع لا يزال متحفظاً على الإفصاح عن الأمراض النفسية، وهذا يضاعف المشكلة ويفاقم الاضطرابات، كاشفاً عن وجود 70 ألف ملف في مستشفى الطب النفسي لكويتيين، فيما يراجع العيادات النفسية الخارجية 7 آلاف مريض، مبيناً ان عدداً كبيراً من نزلاء المستشفى لديهم ميول انتحارية ويستغرق علاجهم وقتاً طويلاً وبعضهم خطر على المجتمع.
وحذر غلوم من مراجعة غير المتخصصين، فهؤلاء يضاعفون الاضطرابات النفسية، كما ان بعض مكاتب الاستشارات النفسية في البلاد تبيع الوهم، مؤكداً انه من الخطأ اعتبار المصابين باضطرابات نفسية «مجانين»، فجميع الناس يمرون بمثل هذه الاضطرابات في مرحلة ما من مراحل حياتهم. وعرج في حديثه على مخاطر الادمان، مشدداً على أن تزايد المدمنين من المراهقين وصغار السن يهدد المجتمع بكوارث، لافتاً الى ان قسم علاج الادمان في مستشفى الطب النفسي يبذل جهوداً كبيرة لتأهيل المدمنين.
وأضاف «لقد تقدمنا بطلب الى الجهات المختصة في وزارة الصحة بصرف أدوية الكويتيين للعلاج النفسي الى غير الكويتيين في البلاد، وفي ما يلي نص اللقاء:


• حدثنا بدايةً عن تاريخ الطب النفسي في الكويت؟
ــــ الطب النفسي تخصص وعلم قديم يعود تاريخه في الكويت الى حقبة الخمسينات، حيث كانت تتم معالجة المرضى النفسيين في المستشفى الأميركي القديم، وفي الستينات تم الانتقال الى المبنى الحالي، وخلال هذه السنوات خضع الكثيرون للعلاج الى الطب النفسي، وفي عام 2006 افتتح المستشفى الجديد للطب النفسي الذي يلعب دوراً مهماً في علاج الأمراض النفسية.

مشكلات اجتماعية
• ما دور المستشفى في بحث المشكلات الاجتماعية ذات الصلة بالاضطرابات النفسية؟
ــــ ان اهتمام مستشفى الطب النفسي ينصب على الأمراض النفسية وليست العوامل الاجتماعية، وهناك فرق بين الظواهر الاجتماعية وبين الذين يعانون مرضا نفسيا، وهذا لا يمنع القول «ان الانسان الذي يعاني مرضا نفسيا قد تكون لديه مشاكل أسرية أو اجتماعية تتداخل مع مرضه النفسي».
أما وجود مشكلة اجتماعية فحسب، فهذا لا يعني الذهاب الى مستشفى الطب النفسي، حيث هناك جهات تهتم بالمشاكل الاجتماعية ومنها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والمكتب الانماء الاجتماعي وكذلك مكاتب الخدمة الاجتماعية في المستشفيات، لكن مستشفى الطب النفسي يعالج الاضطرابات النفسية.
• ما أبرز أسباب الأمراض النفسية؟
ــــ الأمراض النفسية متعددة حيث تنتج من اضطرابات في الأفكار، والانسان اذا حدث له اضطراب في محتوى افكاره فإنه يقدم على تصرفات غريبة وتكون سلوكياته غير منطقية، وبعض الأشخاص يتطور اضطراب الأفكار لديهم الى مرض الفصام، وهنا يضطرب مزاجهم وقد يصابون بالاكتئاب، وهناك نوع من الاضطرابات المزاجية يسمى ثنائي القطبة، وهو اضطراب في المزاج يحدث للأشخاص الذين يصيبهم اكتئاب حاد، وفي الوقت نفسه يصيبهم هوس المرح حيث يحدث لديهم مرح بصورة كبيرة وغير طبيعي ويقل نومهم ويندر أحياناً، ويرتفع مزاجهم فجأة فيضحكون بلا أسباب وقد يحدث لهم العكس فيحزنون بلا أسباب أيضاً.
وهناك اضطرابات تسبب القلق، وهو مرض يعانيه من لديه مخاوف من الأماكن المرتفعة أو صعود الطائرة أو الرهاب الاجتماعي
اضافة الى اصابة بعض الاشخاص بالوساوس القهرية، اما بعض الاطفال فيصابون بالتبول الليلي اللاارادي، بالاضافة الى قلة التركيز وكثرة الحركة او من يعانون من التوحد او المشاكل السلوكية، وهناك اضطرابات الشيخوخة، حيث يصاب بعض كبار السن بالاكتئاب والقلق واعتلال الشخصية، فضلا عن الاضطراب الجنسي.

اضطرابات نفسية
• ما اكثر الحالات التي تراجع مستشفى الطب النفسي؟
ـ هناك مرضى يراجعون العيادات الخارجية، وهم الاغلبية العظمى، من دون ان يتم حجزهم في المستشفى، وهؤلاء يأتون طواعية ويشكلون ما نسبته 80% من حالات المراجعين، والنوع الثاني من هم في حالات شديدة تحتم دخولهم المستشفى او من يحولون من الجهات المختصة من وزارة الداخلية او العدل ويشكلون ما نسبته 20%.
كما يلجأ بعض المرضى لزيارة العيادة الخارجية ممن يشكون من اضطرابات نفسية وقلق واضطراب نفسي. وغالبية المرضى في المستشفى يشكون من مرض الفصام مع اكتئاب شديد مع ميول انتحارية او يحاولون الانتحار وهؤلاء خطر على المجتمع ويستغرق علاجهم وقتا طويلا.
اما امراض العيادات الخارجية، فتشمل حالات القلق والتوتر والاكتئاب البسيط او المتوسط.
• ماذا تقول عن ازدياد مكاتب الاستشارات النفسية في البلاد؟
ـ ان الوعي تزايد عن ذي قبل باهمية معالجة المشاكل النفسية، حيث بدأت تتغير الصورة التي كانت مرسومة في اذهان الجميع عن الطب النفسي، ومن ثم قل الخجل السائد والتخوف من الذهاب الى الطب النفسي.
وقد تعزز الوعي في ظل الانفتاح وانتشار الفضائيات والانترنت والثورة العلمية والثقافية، ولكن المجتمع الكويتي ما زال يتحفظ على مراجعة مستشفى الطب النفسي، وبالتالي من يعانون من مشاكل نفسية يلجأون الى المكاتب الاستشارية الخارجية، وذلك لخصوصيتها لتجنب فتح ملف في الطب النفسي، وهذا التحفظ قد يفاقم الامراض والاضطرابات النفسية، ومن الخطأ اعتبارها نوعا من الجنون.

بائعو الوهم
اما مكاتب الاستشارات النفسية فمعظمها غير متخصصة وعدد العيادات المتخصصة لا يتجاوز عيادتين في البلاد، واضطر المرضى من مراجعة غير المتخصصين لانهم يأتون بنتائج عكسية كما ان بعض هذه المكاتب تبيع الوهم للمرضى وتمارس الدجل.
• هل هناك احصائية بالمراجعين الذين يترددون على الطب النفسي؟
ــــ عدد المراجعين للطب النفسي يقارب الــ7 آلاف مريض، وهؤلاء يترددون على العيادات الخارجية، ومع الاسف الشديد فان بعضهم خطرعلى المجتمع.
• وكم ملفا يخص الكويتيين؟
ــ هناك 70 الف ملف للكويتيين في مستشفى الطب النفسي منذ تأسيسه، وهذا العدد الكبير اصاب الكثيرين بالرعب، كما ان اغلب مراجعي عيادات الطب النفسي من الموظفين.
• وهل الادوية التي تصرف للكويتيين هي نفسها التي تصرف لغيرهم؟
ــ هناك قرار وزاري ينص على عدم صرف ادوية معينة الا للمرضى الكويتيين، ونتمنى اتخاذ قرار بصرف عقاقير الطب النفسي الى الجميع بلا تفرقة.

اضطراب عقلي!
ذكر د. غلوم ان هناك حالات من التخلف العقلي تصاحبها اضطرابات سلوكية خطيرة، والمصابون بها لا بد من ادخالهم مستشفى الطب النفسي للخضوع للعلاج. وقال ان بعض الاصابات الدماغية الناتجة عن الحوادث تسبب اضطرابا عقليا تصاحبه تصرفات غير سوية.

أرجوكم عالجوني!
قال د. عبدالله غلوم ان بعض المرضى النفسيين يأتون طواعية الى العيادات الخارجية لإحساسهم بأن هناك خللا في تصرفاتهم وافكارهم، وهذا يدل على وعيهم. واضاف «اذا كان الشخص ناضجا واصيب باعتلال نفسي فإنه يقول لطبيبه «أرجوك عالجني» بلا خجل.

أسباب الانتكاسة
تحدث د. عبدالله غلوم عن اسباب انتكاسة عدد كبير من المدمنين عقب علاجهم، قائلا ان أهم هذه الاسباب عدم توفير فرص عمل لهم، مشددا على ضرورة تعاون جهات الدولة كافة في احتواء المتعافين من الادمان وإعداد برامج لهم لدمجهم في المجتمع.

السجناء.. والعقد النفسية
يجب ان تتحول المؤسسات العقابية الى اصلاحية من خلال ورش عمل لتأهيل السجناء مهنيا، حتى يحصل السجين على شهادة تؤهله للعمل، لافتا الى ان الكثير من السجناء يصابون بعقد نفسية جراء اعتبارهم مجرمين على طول الخط، حتى بعد قضائهم العقوبة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-09-2011, 11:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس




أساس العناية بالبشرة

Pictures%5C2009%5C10%5C05%5C5b0bbe49-b102-485d-89fb-28bf8b253bde_main.jpg


بقلم: زيبا رفيق (*)
قديما كان الأساس يستخدم لتغطية البشرة من الشوائب والعيوب، فكنا نكثر من وضعه على قدر استطاعتنا مما كان يضفي على الوجه نظرة غير طبيعية وغير صحية. وكانت معظم كريمات الأساس في الماضي تميل الى سد المسام وزيادة مشاكل البشرة بحيث كانت تجعلنا نضع أساسا أكثر لتغطية الشوائب، وهكذا كنا ندور في حلقة مفرغة.
أما اليوم فالتحسينات التكنولوجية التي أدخلت عليه، لا تعطينا فقط هذه الخيارات: الظل والملمس والتغطية، لكن أيضا بعض الفوائد للعناية بالبشرة. فقد أصبح كريم الأساس اليوم واحدا من أكثر المنتجات أهمية في نظام العناية اليومية بالبشرة، لأنه يحميها من آثار الشيخوخة الناتجة عن الشمس والتلوث.
وانواع كريمات الأساس المتوافرة اليوم في الأسواق كثيرة وتلبي جميع أنواع البشرة ويمكنها ان تساعد في السيطرة على البثور. المعلومات التالية يجب ان تأخذيها عزيزتي بعين الاعتبار عند اختيارك الاساس المناسب لنوع بشرتك.

الأساس المناسب للبشرة المناسبة

قبل النظر الى الألوان العديدة التي تتوافر في المتاجر ابحثي عن النوع الانسب لبشرتك، وكما ذكرت سابقا فالاساسات موجودة بانواع مختلفة لتناسب جميع انواع البشرة.
واليك بعض الأمور التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار:
- البشرة الشابة عامة تحتاج الى تغطية أقل وأساس خال من الدهون.
- البشرة الناضجة جافة دائما وبحاجة الى الترطيب والحماية من الشمس والشيخوخة، لذلك ابحثي عن المزيد من التغطية وعن أساس قشدي القوام.
- ابحثي عن الاساسات التي تحتوي على مرشحات لأشعة الشمس الضارة «يو في إيه» و«يو في بي» لمنع الشيخوخة المبكرة وفرط التصبغ.
- كريم الأساس الخاص بالبشرة المختلطة تمتصه المناطق الجافة في البشرة.
- الأساس بحمض السالسيليك يمكن أن يستخدم للتحكم في حب الشباب البارز والقشور.
- يحتوي الأساس ايضا احيانا على الفيتامينات المضادة للأكسدة، وغالبا ما يكون فيتامين «إيه» و«سي» للحفاظ على مرونة البشرة.
- ابحثي عن كريم الاساس الذي لا يعمل على سد المسام.

اختيار اللون لإضاءة متكاملة

أفضل أساس لبشرتك هو الذي يمتزج معها جيدا ولا يكون واضحا للعين. قبل الشراء اختبري الاساس في ضوء طبيعي، ويفضل عند النافذة. الأضواء المختلفة لها تأثير على نظرة البشرة، مما سيؤثر سلبا على اختيارك للأساس. معلومة أخرى هي أن يكون الاختيار بعد أخذ عينات من بعض الاساس (إن أمكن) لاختبار الظل والإضاءة في حالات الإضاءة المختلفة.
اللون الذي تحصلين عليه في النهاية عند وضعك للاساس سوف يكون مزيجا من لون بشرتك ولون الاساس.

طريقة وضعه

- جربي الاساس على منطقة أسفل الخد، واختاري ثلاثة انواع مختلفة من الاساس تكون مقاربة للون بشرتك. في كل مرة ضعي واحدا وامحيه لبعض الوقت، واختاري الذي يكون مخفيا.
- يختلف منظر الاساس على البشرة باختلاف الفصول، فما يناسبك شتاء ربما لن يناسبك صيفا، ويفضل في الصيف ان تستخدمي اساسا خفيف القوام تمتصه البشرة بسهولة.
- أفضل نوع اساس هو الذي يكون مناسبا للون بشرتك وأسلوب حياتك.
- ابحثي عن كريم الاساس الذي لا يعمل على سد المسام.

احصلي على تركيبتك

كريمات الاساس كما قلنا أنواع عديدة:
- المرطب الملون بمعدل حماية «اس بي اف»: يعتبر مثاليا لمنظر طبيعي، فهو يمنحك تغطية خفيفة وترطيبا، وأيضا يمنحك تمويها قليلا للعيوب في البشرة.
- الأساس الرول (ستيك): يستخدم استخداما مزدوجا كأساس وكونسيلر (خافي عيوب)، وستحصلين عندها على تغطية جيدة.
- النوع الزيتي: لا انصح به لأصحاب البشرة الدهنية فتجنبوه. ضعي الاساس بأطراف اصابعك او باستخدام الاسفنجة للحصول على افضل النتائج.
- الاساس المضغوط يجب ان يستخدم برقة للحصول على تغطية خفيفة، فاضافة الكثير منه سوف تجعل وجهك ملطخا ومنظره مزيفا.
- الأساس السائل: هذا النوع سهل الوضع ويعطي الوجه شكلا حيويا ونديا.
لتغطية مثالية وحتى لا تتخذ البشرة شكلا صناعيا، لا بد من استخدامه بكمية قليلة. بعض خبراء الماكياج ينصحون بغسل الوجه بالماء مباشرة قبل الاستعمال، فهذا يمنح الوجه توهجا. - الأساس الكريمي: يأتي في مجموعة متنوعة من الاتساق، فهو من معدل متوسط الى ثقيل. وكلاهما غني بالترطيب ويعملان على تغطية أي عيوب غير مرغوب فيها. وهذا النوع مناسب للبشرة الجافة والمتقشرة.
ضعيه بواسطة يديك، فذلك سيساعدك على التحكم أكثر به حيث يمكنك التحكم بالكمية التي تحتاجين اليها. ايضا وضعه باليد يعطيه بعض الحرارة قبل وصوله الى وجهك مما يجعله كريميا أكثر وطبيعيا.
اذا كنت غير متأكدة من الكمية التي تريدين وضعها فابدئي بكمية قليلة وببطء، واذا رغبت بالزيادة فأضيفي اليها.
- الأساس البودرة: عادة ما يأتي مضغوطا ويعطي تغطية متوسطة. هذا الأساس يبدو ويعمل كالبودرة المضغوطة، لكنه يوفر المزيد من التغطية، ويمكن ان يبقى أكثر من الاساس المضغوط. يفضل وضعه بواسطة الفرشاة، وهو مثالي للبشرة الدهنية لأن البودرة تساعد على امتصاص الدهون.
- أساس البودرة الحرة: يساعد على حفظ الماكياج كما هو، فهو لامع ويترك البشرة مصقولة. دائما استخدمي للشحوب اللون الاصفر أو الذهبي لأنه يعمل على تناغم بشرتك بأكبر قدر ممكن، وسوف يساعدك على جعل مظهرك طبيعيا أكثر. إذا كنت غير متأكدة من الظل اختاري اللون الأغمق لأنه الانسب كقاعدة عامة. ومن الأفضل وضع البودرة الحرة في المنزل صباحا. ويجب ان تتركيها في البيت ولا تحمليها هنا وهناك حتى لا تتلف.
- كريم بودرة الاساس: انه بودرة مضغوطة مختلطة رائعة وأساس كريمي قشدي، وهو مفيد جدا لتغطية الشوائب والعيوب. لكن اذا بالغت بالكمية التي وضعتها فإنه يصبح «كيكي». كما انه ربما يبرز التجاعيد، خاصة اذا كانت البشرة جافة، ويفضل وضعه بواسطة اسفنجة رطبة.

عشر خطوات مهمة

1-اغسلي وجهك دائما ورطبيه قبل وضع الماكياج خاصة في الصباح. وبعد ان تمتص بشرتك المرطب ضعي الاساس بالتنقيط على جبينك والانف والخدين والذقن للحصول على تغطية كاملة. التغطية الجزئية تعني أن تضعي الاساس فقط لتغطية الشوائب. ويعتبر الاسفنج صحيا اكثر عند الاستخدام على الرغم من ان استخدام الاصابع اسهل.

2-امزجي الاساس باستخدام أصابعك وربتي خفيفا على وجهك. أما اذا كنت تفضلين الاسفنجة فاستخدميها رطبة، وتلك تكون فقط عند الحاجة.

3-وضع الاساس تصاعديا يكثف المسام الصغيرة والشعر، لذلك دائما ضعيه تنازليا وامسحي بعض الاساس فوق الأجفان كقاعدة لظلال العيون. امزجيه تماما على الوجه وانتبهي إلى ما يزيد على الاذنين وتحت الفك حتى لا تكون هناك علامات. واذا رأيت انه توجد رطوبة قليلة أزيليها بواسطة اسفنجة.

4-لا تضعي خافي العيوب على الزوايا الداخلية والخارجية لعينيك بواسطة فرشاة او أصابعك، ولا تفركيه، حيث ذلك سيؤدي الى جفاف الجلد حول عينيك. بدلا من ذلك اضغطي وامزجيه. وضع الكونسيلر على الاساس سيساعدك على تناغم بشرتك.

5-لإخفاء أي عيوب في البشرة تكون واضحة من خلال الأساس، نقطي خافي العيوب بواسطة إسفنجة رطبة أو جافة أو بالفرشاة على الاماكن التي لم تلون. تحت خط الفك أو حول الأنف هي الأماكن التي تحتاج الى اهتمام أكثر وتركيز. ربتي بخفة على الخافي بأصابعك حتى يتغلغل في الجلد.

6-حددي الخافي والأساس حول العينين بواسطة فرشاة رقيقة وبودرة سائبة. كوني حذرة فالبودرة الكثيرة سوف تبرز الخطوط الدقيقة.

7-البودرة الشفافة لن تزيل من توهج الجلد الطبيعي ومع قليل من البودرة الصفراء الخفيفة ستجعلان البشرة مخملية. باستخدام فرشاة مستديرة انثري البودرة على المناطق اللامعة، بحركة دائرية لطيفة على البشرة لإضفاء اللمسة النهائية المخملية.

8-راقبي ماكياجك طوال اليوم واحتفظي بالاساس الستيك (الاصبع) للتصحيح.
لا تكثري من البودرة، ووازني بشرتك المخملية بشفاه وعيون ندية.

9-استخدمي راحة يديك لانسياب وابراز شامل لوجهك وازالة المكياج الفائض.
تجنبي شد وفرك وجهك لان ذلك سيعطي نظرة غير متساوية وسيعرضك للتجاعيد على المدى الطويل. اذا كان هناك فائض ماكياج على وجهك سوف يظهر منظره غير جميل، فقومي بإزالته بلطف بالاسفنجة وتجنبي الفرك. اذا كان هناك أي اختلاف باللون بين رقبتك ووجهك ساوي بينهما بواسطة إسفنجة وامسحي من أعلى الرقبة إلى أسفلها.

10-المخفيات الملونة ليس من المفروض أن تكون كالأخضر والأصفر والخزامى على بشرتك لأنها تهدف الى مكافحة التلون من خلال وضعه على البشرة كشكل نهائي.
لا تنسي أن الأسعار ليست دائما مؤشرا الى مدى جودة المنتج، وعندما تريدين الاختيار بين اثنين قارني الفوائد بينهما.
وأخيرا تذكري ان الماكياج الناجح يحتاج الى بشرة صحية ذات لون موحد. فاذا كنت تريدين الرسم بألوان زاهية جميلة فلن تكوني بحاجة الا الى لوحة بيضاء صافية، وهذا ما يحتاج اليه الوجه أيضا لرسم ماكياج مثالي.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
حاصلة على جائزة {است} من المملكة المتحدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
2011, 12:53 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

قطار الحياة لا يتوقف عند سن معينة الشيخوخة.. عمر أم ممارسة ؟
Pictures%5C2009%5C10%5C06%5C28128fce-73e5-4324-aee4-079ca4c5077d_main.jpg


تحقيـق: ثائـرة محمـد
يعتبر المجتمع الغربي أن مرحلة الشيخوخة تبدأ بعد سن الخامسة والستين استنادا الى بدء مرحلة النسيان وضعف قوة الجسم وتدهوره صحيا. أما في الكويت، كما اخبرنا الدكتور عدنان الشطي، فتبدأ الشيخوخة في الستين. وبغض النظر عن السن المختلف عليها لتحديد مرحلة الشيخوخة، فان الحياة تستمر، والاهم كيف نعيش هذه المرحلة بسعادة ان قدر الله لنا ان نعيش.
فهل تعني هذه المرحلة ان القطار قد توقف وان العطاء قد نضب وان وجودنا وعدمه واحد في الحياة، لان العمر يمضي طوعا او كرها.. ولم يبق امامنا سوى ان نعتزل الناس، «فنتسمر» امام التلفاز وننتظر الموت حتى يدق بابنا في اي لحظة؟ ام نحوّل هذه المرحلة الى عمر اجمل مما سبق، خصوصا ان المسؤوليات قلّت والاعباء تلاشت وبات الانسان متفرغا لذاته بشكل اكبر؟
الشيخوخة في القلب والروح قبل ان تكون في البدن.. اذن فلنتابع: هل يتوقف قطار العمر عند هذه المرحلة؟
سيدة اعرفها جيدا لم تعان فراغا يوما ما. فعلى مدى مراحل حياتها المختلفة شغلت نفسها بهوايات متعددة ومتضاربة احيانا، تزوجت مبكرا وانجبت من الابناء خمسا ولم تلهها تربية ابنائها عن اكمال دراستها الثانوية ثم الجامعية. تعلمت الخياطة واصبحت مصممة ازياء وخياطة لفساتين الافراح في الوقت ذاته.. قرأت مبكرا واهتمت بالسياسة والأدب، وشاركت في كثير من الانشطة الثقافية والسياسية، حتى اصبحت كاتبة ومؤلفة للعديد من الكتب...
وهذا كله لم يشغلها عن مزاولة هواياتها المختلفة مثل الزراعة وري المزروعات بنفسها، فزرعت الطماطم والخيار والملوخية وغيرها الكثير.. كذلك هي تعشق تربية الطيور والحيوانات وتقوم بتوليدها ومعالجتها.. وأخيرا اكتفت بتربية القطط.
اهتمت بممارسة هواية النجارة، فعملت لبيتها المكتبات والكراسي الخشبية. ولانها من عشاق المطبخ أيضا كانت تصنع بيدها انواع المربيات والاجبان وحتى الصابون، وكل ما يباع اليوم «جاهزا». وعندما توفي زوجها وهي في الستين من عمرها التحقت بدار حفظ القرآن وتخرجت داعية، ولم تقف عند هذا الحد فدرست الحجامة وتعلمتها، واصبحت تعالج الكثيرين من باب الصدقة، ثم درست عن الاعشاب والزيوت والطب البديل حتى اصبحت اليوم تنتج في بيتها انواعا مختلفة من الكريمات العلاجية والتجميلية.
هذه السيدة هي بشرى داود، التي اجتازت الخامسة والسبعين، وتستعد لاصدار كتاب جديد. تحدثنا عن الشيخوخة قائلة:
- علينا ان ندرك اولا ان الانسان لو اهمل نفسه واستسلم لعمر ما لشاخت روحه ونفسه قبل جسده، واذا شاخت الروح اصبح الانسان ينتظر الموت، لهذا علينا ان نستفيد من هذه المرحلة ونملؤها بالانتاج. صحيح أنها مختلفة عن باقي المراحل، لكننا يمكن ان نعيشها بسعادة ان اردنا كما عشنا ايام الصبا والشباب. والامر يختلف من شخص الى اخر حسب طاقة ورغبة وارادة كل منا في كيفية قضاء هذه المرحلة. ففي هذه السن يتمتع الانسان بالخبرة والحكمة التي تؤهله ان يعلم غيره ويفيد الاخرين، سواء كان ذلك في مجال عمله او من خلال احتكاكه بالناس.
اما عن اهم اسباب النجاح والسعادة في هذه المرحلة العمرية، فتقول:
- اهم الاسباب الحب، فحبي للشيء كان يوصلني اليه. احببت القراءة والدراسة لأفيد نفسي قبل غيري، فدرست كثيرا وفي مجالات مختلفة آخرها في دار القرآن لأعبد ربي عن علم وفهم لا عن تعصب.. بالاضافة الى تشجيع زوجي لي على ان اتعلم جميع هواياتي وأمارسها، ولم يشتك او يتذمر يوما من انشغالي. ناهيك عن احاطة الابناء بي وتشجيعهم لي على الاهتمام باي دراسة او علم او نشاط جديد ازاوله، فاحاطة من حولي بالمحبة والتشجيع جعلني استغل وقتي دائما بالانتاج والعطاء.
إبحث عن هنادي
البعض تاه في زحمة تربية الابناء عن الاهتمام بذاته، ومنهم هنادي لطفي التي قالت:
- انا بعد اربعين عاما ابحث عن هنادي التي قضت حياتها تربي الابناء حتى كبروا وعملوا، وفجأة ومن دون مقدمات وجدت نفسي أعاني الفراغ وأتمنى العمل.
وتضيف:
- لا بد ان لا تنسى المرأة نفسها وكينونتها مهما انشغلت بالزوج والابناء، لانه لا شيء مضمون في هذه الحياة. فالابناء ستكون لهم حياتهم المستقلة، وعندما يكبرون وتفيق المرأة لنفسها ستصدم وتقول: ليتني درست.. ليتني عملت.. ليتني وليتني.. ووقتها لا ينفع الندم.
وتنصح هنادي كل أم بأن تهتم بتربية ابنائها في المراحل التأسيسية الاولى فقط، ثم تتركهم ليعتمدوا على انفسهم. فالدراسات جميعها تؤكد ان الام التي تعلم ابناءها منذ سن مبكرة الاعتماد على انفسهم يصبحون افضل بكثير من اولئك الذين يعتمدون على امهم في كل شيء، وهذا الامر قد يتيح لها فرصة ايضا للاهتمام بذاتها وشؤونها.
67 بداية الشيخوخة
اما الكاتبة والزميلة غنيمة الفهد فقالت:
- مرحلة الشيخوخة تختلف اختلافا جذريا بنشاطها وافكارها عن مرحلة الشباب.. فالشيخوخة طبيا في الولايات المتحدة الاميركية تبدا من سن 67 الا ان المرأة مثلا تدخل الشيخوخة في بداية الستين، لانها فكريا تدخل في مراحل النسيان. وعلينا ان نكون واقعيين بالاعتراف بهذه المرحلة التي تبدأ معها الصعوبة في المشي وتضعف الذاكرة وتبدأ الامراض مثل السكر والضغط وغيرها في غزو الجسم الذي يصبح غير قادر على العطاء.. لكن هناك مكابرة اليوم عند البعض، خصوصا النساء فهن يردن الاحتفاظ بالشباب ومزاياه وقتا اطول.
واعتبرت الفهد ان اهم اسباب اختلاف ممارسة مرحلة الشيخوخة من شخص إلى آخر تتمثل في:
- مزاولة الهوايات وصقلها منذ عمر مبكر.
- طبيعة الطقس، ففي الكويت حرارة ورطوبة شديدتين لا تمكنان حتى الشباب من الاستمتاع بحياتهم، فهم يعانون قلة الحركة والمشي نتيجة الكسل الذي يخلفه الجو.. فما بالنا بالمسنين؟ فالمسنون مثلا في الدول الباردة كروسيا وغيرها، يستمتعون بهذه المرحلة لانهم يزاولون الانشطة الرياضية وغيرها، ولا يشعرون بما نشعر به في دولنا الحارة.
وسألنا الفهد عن اصحاب المهن الذين لا يتأثر عطاؤهم بتقدم السن بهم فقالت:
- هناك مهن لا يتأثر من يمارسها بتقدم العمر، فمصمم الازياء مثلا قد يكون في السبعين من عمره ويستمر في ممارسة مهنته لانها لا تحتاج الى تعب وارهاق جسدي. اما مهنة الكتابة الصحافة على سبيل المثال فتحتاج الى حركة ومتابعة وتفكير، ولا يمكن ان يزاولها من في السبعين.
عكازة وتخاريف
الشيخوخة بالنسبة إلى مدرس اللغة العربية دياب عبدالرحمن قاسم تعني شيخوخة العقل والجسم معا، يقول:
- الشيخوخة هي «عكازة وتخاريف» وغير ذلك لا يوجد شيخوخة. فما دام الانسان سليما صحيا وعقليا ولا يعاني الامراض ويقوى على الحركة والقيام بمسؤولياته، لا اعتبره «عجوزا» بل رجلا ناضجا يفهم الحياة ولديه خبرات كثيرة.
رشاقة وجمال
اما جميلة بورسلي فتقول:
- انا في الخمسين لكني ابدو في الثلاثين واعتبر نفسي شابة، بل انا شابة اكثر من ابنتي التي هي في العشرين من عمرها، لاني امارس الرياضة يوميا واحافظ على رشاقتي وعلى صحتي بالطعام المفيد الجيد. وقبل كل هذا اهتم بحالتي النفسية واسعى لان اكون سعيدة دائما، ولا اكدر نفسي مطلقا، فمهما ضاقت بي الدنيا لا اتأزم.
شيخوخة مبكرة
وتبين عيدة الشمري ان الشيخوخة لا تعني مرحلة او عمرا معينا يتوقف عندها العطاء، وتضيف:
- هناك شيخوخة تصيب اليوم صغار السن عند انعزالهم عن الناس وعدم مزاولتهم لأي نشاط سوى قضاء اليوم امام التلفاز او الكمبيوتر. حتى رغبتهم في الحياة تصبح ضعيفة نتيجة اليأس والاحباط وعدم القدرة على التركيز والانجاز والتكيف مع الظروف.

علم النفس: الشيخوخة لا علاقة لها بالسعادة والإنتاجية

يعلق الدكتور عدنان الشطي على مرحلة الشيخوخة وما اذا ما كانت عمرا ام ممارسة قائلا:
- في عصرنا الحالي أصبح العمر مجرد رقم ليس الا، ولا علاقة له بمدى السعادة والانتاجية والمتعة التي يشعر بها الانسان.. فالتطور التكنولوجي والطبي اليوم جعل الحياة مريحة وأصبح الانسان يفكر كيف يمكن أن يستمتع بعمره. فمن كان يتقاعد في الثلاثين من عمره اصبح يبحث عن عمر آخر ليشغل وقته ويشعر بذاته ويزيد من ماله..
فالشيخوخة اصبحت مشاعر، ولا تعني ابدا انني اذا بلغت الستين من عمري، أكون انتهيت. حتى ان بعض المقولات التي كانت شائعة من قبل مثل «ليت الشباب يعود يوما» اختلفت عن السابق، فالإنسان اليوم اصبح يفكر كيف يجعل شيخوخته اسعد من شبابه.
ويتابع الشطي قائلا:
- معدل الاعمار في الكويت 75 سنة واحيانا كثيرة اكثر، وهذا الارتفاع لا يعني الشيخوخة بل بداية الاستمتاع بالحياة. ففي الغرب يبدأون في آخر عشرين سنة ويستمتعون بعمرهم من خلال تغيير نمط حياتهم منذ بداية الخمسين وحتى السبعين، وحتى يتمكن من فعل هذا عليه ان يعرف كيف يحسن من نفسه ويعتز بها.
ويشير الشطي الى عدة امور تساعد في تنشيط الحياة والاستمتاع بها من خلال عدة نقاط تتمثل في:
- محافظة الانسان على صحته والاهتمام بنوعية الطعام المفيد لجسمه.
- ممارسة هوايته المفضلة كالرسم أو الخياطة أو النجارة او الرياضة او اي عمل خاص.
- عدم انتظار الآخرين للاهتمام به وان يهتم بنفسه حتى لا يشعر باليأس اذا ما انشغل عنه ابناؤه.
- السفر مع مجموعة من الاصدقاء الى الخارج للاستمتاع بالطبيعة والتعرف على آفاق جديدة.
- الذهاب الى المسجد واشباع حالته الروحانية.




Pictures%5C2009%5C10%5C06%5Cdddf940c-8cd6-4d40-89ba-da68a7861202_maincategory.jpg
• عدنان الشطي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-09-2011, 02:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس




تخلص من الصلع والصداع والعجز الجنسي.. بالتدليك

Pictures%5C2009%5C10%5C09%5C4c464736-e23c-46c6-bb8f-8a3b8ef6d809_main.jpg


كتبت د. نورة المليفي:
لم يعد العلاج بالتدليك سرا غامضا، بعد أن أثبت العلماء والخبراء أن الضغط على نقاط الارتكاز وتدليك ردود الأفعال المنعكسة يعدان من أنواع العلاج المضمون نجاحه لجميع الأمراض، ويمكن بذلك الاستغناء عن كثير من العمليات الجراحية، وعن كثير من الأدوية والمسكنات.
حول المزيد التقينا اختصاصية التدليك الرومانية لليانا

أكدت لليانا بداية على نقطة مهمة قبل البدء في مرحلة العلاج الفعلي بالتدليك، تتمثل بأهمية التركيز على بعض الأغذية قبل العلاج بردود الأفعال المنعكسة وأثناءه، لأنها تساعد على تقبل العلاج وسرعته، ومنها:
أولا: خميرة البيرة لانها تحتوي 17 فيتامينا مختلفا، ومعادن نادرة، إضافة إلى نسبة من البروتينات.
ثانيا: الزبادي الذي يعد أعجوبة من أعجوبات التغذية، ويساعد على سرعة تقبل الجسم للعلاج بالتدليك، فهو سهل الامتصاص، ويحتوي على كميات كبيرة من البروتينات عالية الجودة، ويمد الجسم بالكالسيوم وفيتامين ب2 وهو طعام رائع قبل أن تخلد إلى النوم.
ثالثا: العسل الأسود، وينصح بأكله وكذلك وضعه على الجروح، لأنه يحوي على الحديد وفيتامين ب وله قدرة هائلة على تحقيق الشفاء.
تخلص من متاعب القولون.. بيدك
تؤكد أخصائية العلاج بالتدليك أنه يمكن علاج مشاكل القولون بتدليك ردود الأفعال المنعكسة مع القولون شارحة لنا الطريقة الصحيحة للتدليك على النحو التالي:
1 - اضغط بإبهام يدك اليمنى على الجزء الممتلئ من منتصف يدك اليسرى، بادئا من تحت المنطقة الممتلئة في الاصبع الأصغر. ابحث عن النقاط الحساسة وأنت تضغط بإبهامك عبر مركز راحة اليد، حتى تصل إلى المنطقة الواقعة بين الإبهام والسبابة، فإذا وجدت منطقة مؤلمة في طريقك عبر راحة اليد، دلكها لمدة دقيقة.
ثم ابدأ بتدليك يدك اليمنى مستخدما إبهام يدك اليسرى، اضغط ودلك عبر مركز راحة اليد باحثا عن النقاط المؤلمة، التي تشير إلى خلل في منطقة أخرى من الجسم.
2 – اذهب إلى السبابة لتبحث عن ردة فعل منعكس آخر للقولون. اضغط السبابة بادئا من الظفر، باحثا عن منطقة مؤلمة عند ضغطها، ثم اضغط بعد ذلك صاعدا حتى تدلك كل منطقة الذراع.
3 – اتجه نحو القدم لتبحث عن نقاط ردود الأفعال المنعكسة للقولون مستخدما إبهامك. ابدأ بالضغط على مركز أو خط الخصر في قدمك باستخدام حركة ضاغطة ودائرية، اتجه عبر قدمك ناحية نقاط ردود الأفعال المنعكسة للعمود الفقري، واستمر في التدليك العميق لهذه النقاط حتى تجد نقطة مؤلمة وحساسة عند ضغطها. عندما تجد مناطق مؤلمة استمر في الضغط عليها أو تدليكها.
الكرنب علاج فعال وسريع
ونصحت لليانا بأكل الكرنب (الملفوف) لعلاج سريع للقولون:
- إذا أردت علاجا سريعا للقولون فأكثر من أكل ورق الكرنب (الملفوف) لأنه مصدر من مصادر الفيتامينات، وهو نعمة من نعم الله التي وهبها للإنسان منذ قرون عديدة، ينظم الهضم ويتغلب على نقص الفيتامينات والمعادن، ويساعد الجسم على البقاء والاستمرار، كما أنه يمد الجسم بكل فوائد الخضراوات الورقية الخضراء طوال العام، بجانب ما يمتلكه من مزايا لا تتوافر في الخضروات الأخرى، لإنه يمد الجسم بالكالسيوم والحديد، وعوامل أخرى بانية للعظام مغذية للدم.
كما يحتوي على حامض اللبنيك الذي يتغلب على الجراثيم الضارة في الأمعاء الغليظة، ويساعد على التخلص من الإمساك المسبب لمشاكل القولون، فهو منظم رائع لحركة الأمعاء ويعتبر ملينا طبيعيا لها.
ونظرا الى ما يحويه من معادن يكون مفيدا جدا لجسم الإنسان، وللثة وللشعر والعظام، كما أنه يساعد وظائف الكلى والمثانة، ويعد عاملا مساعدا نافعا في حالات الإصابة بأمراض ووظائف القلب.
علاج العجز الجنسي بالضغط
وأوضحت لليانا أنه يمكن علاج العجز الجنسي، والتغلب على مشاكل البروستاتا بطريقة الضغط، وتدليك بعض نقاط ردود الأفعال المنعكسة:
- عندما تبدأ الإثارة الجنسية في النقص يكون ذلك دليل على بطء إحدى أو جميع الغدد الصماء التي تكون مسؤولة مسؤولية مباشرة عن صحة الجسم، ولكن يستطيع علم الفعل المنعكس أن يحفز الغدد الصماء، وأن يزيد من الدافع الجنسي وإنتاج الهرمونات، كما انه يؤخر الشيخوخة.
وهناك نقاط ردود الأفعال المنعكسة الخاصة بالأعضاء التناسلية في الرأس، وبالغدد الصماء الأخرى النخامية والصنوبرية والدرقية والسعرتية والبنكرياس والكظرية. وسوف تحفز نقاط ردود الأفعال المنعكسة هذه الأعضاء والغدد، وذلك عندما تضغط أو تدلك أو تنقر فوقها.
ولقد ثبت علميا أن أحد أسباب مشاكل الأعضاء التناسلية هو عدم توازن الهرمونات، لكن بتدليك نقاط ردود الأفعال المنعكسة لهذه الغدد الصماء، فإنه سيتم تحفيز إنتاج الهرمونات المطلوبة لتصحيح الغدد التناسلية.
ثم استرسلت لليانا شارحة العلاج:
- إذا أردت حياة جنسية طبيعية فاتبع التالي:
1- اضغط على نقاط ردود الأفعال المنعكسة الجنسية الواقعة تحت منطقة السرة بمسافة مساوية لعرض كفك مستخدما الإبهام أو الأصابع ثم دلك هذه المنطقة بطريقة قوية.
2- في الجزء الداخلي من الساق، وعلى بعد مسافة تتمثل بعرض كفك فوق الكاحل، تقع نقطة رد فعل منعكس للغدد التناسلية وسوف تجد هذه المنطقة مؤلمة جدا لو كنت تعاني من أي خلل في الأعضاء الجنسية. دلك برفق نقاط ردود الأفعال المنعكسة بالإبهام ثلاثين ثانية.
3- فوق منطقة الركبة، أي في المنطقة التي تقع في الجزء الخارجي من الركبة، ستجد نقطة رد فعل منعكس أخرى مؤلمة وسوف تظهر نفسها بسرعة إذا كانت غددك التناسلية لا تعمل بكفاءة. استخدم معها طريقة التدليك نفسها التي استخدمتها مع أسفل ساقك من قبل.
تكبير الثدي دون جراحة
وتؤكد لليانا انه يمكن الحصول على صدر جميل مكتنز، من دون اللجوء إلى عمليات التجميل، ومن دون تعريض الجسد لمشرط الطبيب، خاصة أن منطقة الصدر حساسة جدا وأي خطأ فيها قد يفقد لدى المرأة الإحساس في الأماكن التي يتم شقها إما طوليا أو أفقيا، حسب حالة الصدر وما يحتاجه من ترميم. تقول:
- إن الطريقة الآمنة والمضمونة في الوقت نفسه هي طريقة العلاج بالتدليك، عندها يمكنك الحصول على صدر مثالي بشكل دائري كما تتمنين من دون اللجوء إلى عملية تجميل.
إنها مسألة وقت وصبر، وإقدام وإصرار، امنحي جسدك وقتا للتدليل والاهتمام، وستجدين النتيجة، حيث يتفاعل هذا الجسد مع سبل تدليلك له، ويساعدك على تحقيق ما تتمنينه، ولكن ابدئي الآن.
1- ضعي يديك على ثدييك، بحيث تكون اليد اليسرى على الثدي الأيسر ويدك اليمنى على ثديك الأيمن، اجعلي يديك تأخذان شكل الأكواب، وأشيري بأصابعك تجاه عظام الثدي، بحيث يكون إبهاماك إلى أعلى وتكون الحلمتان بارزتين بين الإبهام والسبابة.
2- دلكي برفق وبحركة دائرية، رافعة الثديين الى أعلى بينما تكون أصابعك متجهة ناحية الحلق.
3- ضعي أصابعك إلى الخلف بطريقة كافية، حتى تشعري بجذب العضلات تحت الذراعين، وارفعي ثدييك الى الأمام، ويفضل صب ملح البحر على الثديين أثناء التدليك.
4- عندما تدلكين ردود الأفعال المنعكسة في رقبتك لتحصلي على بشرة جميلة، فإنك بذلك تحفزين الهرمونات التي تساعد على تكبير الثدي.
5- اعكسي التدليك بوضع أصابع يدك اليسرى على عظام الثدي الأيمن، ثم حركيها تجاه الأسفل محيطة بأصابعك حول ثديك رافعة إياه إلى أعلى.
6- ضعي أصابع يدك اليمنى على عظام الثدي الأيسر، ثم حركيها تجاه الأسفل محيطة بأصابعك حول ثديك رافعة إياه إلى أعلى كما سبق.
وهناك اختبارات أجرتها إحدى الجامعات على 47 امرأة ، أظهرت أن 65% منهن كانت قادرات على إذابة أورام الصدر الحميدة، كما أنهن تفادين عملية أخذ عينة من الثدي وذلك عندما غيرن نظامهن الغذائي، من خلال الكف عن تناول القهوة والشاي والشوكولاتة والكولا، حيث تحتوي هذه المواد على منبهات تعرف باسم «زنثينات الميثيل»، وهذه المنبهات تعمل على نمو التجمعات الكيسية.
وهناك طريقة أخرى لتدليك الثدي، للحصول على صدر مكتنز، وهي على النحو التالي:
1- ضعي أصابع اليد اليسرى على حلمة الثدي الأيسر.
2- دلكي ببطء في اتجاه الجزء الخارجي من الجسم في حركة دائرية.
3- تابعي في تكبير الدائرة حتى تغطي الثدي كله.
4- يمكنك ممارسة هذا التمرين براحة اليد أيضا. والآن انتقلي لتدليك الثدي الآخر بالطريقة السابقة نفسها.
الإبهام مركز الصداع
وتؤكد لليانا أنه بالإمكان علاج الصداع من خلال التدليك، فالضغط على نقاط معينة لتحقيق ردود أفعال منعكسة يساعد الجسم على الشفاء من كل الأمراض. ولعلاج الصداع شرحت لليانا الخطوات التالية:
1- ابدأ بنقاط ردود الأفعال المنعكسة في اليدين، وتتمثل نقاط ردود الأفعال في الإبهام لأنه يمثل منطقة الرأس، لذا دلك أولا هذه النقاط مستخدما إبهام يدك الأخرى، وابدأ في الضغط على مركز المنطقة الممتلئة في الإبهام، ثم اضغط جوانب الإبهام حول الأظافر، واضغط المنطقة الواقعة أسفل ظفر الإبهام مباشرة بقوة، باحثا عن نقاط مؤلمة.
2- انتقل إلى اليد الأخرى ودلك الإبهام كما سبق لليد الأولى.
3- ضع ابهامك على المنطقة الجلدية الموجودة بين إبهام وسبابة يدك الأخرى، واضغط ودلك هذه المنطقة كلها حتى تصل إلى نقطة التقاء العظام.
4 - انتقل بعد ذلك إلى نقاط ردود الانعكاس في القدم، لأن ذلك سيساعدك على التخلص من كثير من الآلام ليس فقط آلام الصداع. دلك كل نقاط ردود الأفعال المنعكسة في القدم، باحثا عن أي نقاط حساسة، فهذه النقاط أكثر حساسية من أي نقاط أخرى في الجسم، بيد أنها الأقوى في قدرتها على الشفاء.
ثم ركزت أخصائية التدليك على أهمية الغذاء للتخلص من الصداع قائلة:
- إذا أردت أن تتخلص من الصداع فاكثر من تناول الخضروات والفاكهة، ولا تبالغ في تناول الأطعمة. ويجب على بعض الأشخاص تفادي شرب القهوة والمنبهات الأخرى.
كما طرحت لليانا فكرة مهمة تساعد على سرعة علاج الصداع تتمثل في أهمية رياضة المشي:
- يعد المشي لمسافات طويلة خاصة في الهواء الطلق أفضل الطرق التي تساعد على التخلص من آلام الصداع، لأنه يمد الرئتين بالمزيد من الأوكسجين، الذي يزيد من سريان الدم ويخفف من حدة التوتر، لذا تعتبر التمارين الرياضية والمشي، والتنفس العميق وردود الأفعال المنعكسة وسائل جيدة لتفادي الإصابة بنوبات الصداع.

للتخلص من آلام الظهر
أما بالنسبة لآلام الظهر فأكدت للياما انه يمكن التخلص منه أيضا من خلال التدليك، وبدأت بتسليط الضوء على السبب الرئيسي لهذه الآلام:
- آلام الظهر تسببها القدم المسطحة، ويمكن علاج هذه المشكلة بارتداء أحذية معينة، تعرف بالأحذية الطبية. اختبر قدميك بارتداء أحذية مختلفة، فقد تكون الأحذية هي السبب وراء آلام الظهر.
ثم أكدت أهمية المشي لعلاج آلام الظهر:
- يعتبر المشي أفضل تمرين لعلاج مشاكل الظهر، فهو طريقة طبيعية تساعد على تقوية كل العضلات في جسمك وخاصة عضلات الظهر، فالمشي يبعث بالمزيد من الدم والأوكسجين لكل خلية ونسيج في جسمك شاملا كل خلايا وأنسجة المخ والعين وكل الأعضاء الداخلية. يمكن أن تمشي بخطوات سريعة، ولكن لا يوجد داع كي تجري.
واستطردت لليانا قائلة:
- أثبتت الدراسات أن فيتامين ج يساعد على شفاء العديد من آلام الظهر، وإذا أردت أن تحصل على ظهر مستقيم تجول داخل غرفتك حافي القدمين، خذ أربع خطوات ماشيا على أصابع القدم، وأربع خطوات ماشيا على عقب القدم، ثم امش عشرين خطوة لتقوي قدميك.
أما عن سبل علاج آلام الظهر بردود الأفعال المنعكسة الموجودة في اليدين والقدمين، فشرحت لليانا كيفية عمل هذه النقاط:
- يوجد في القدم العمود الفقري بأكمله، فالجزء الداخلي من القدم الذي يقع عند إصبع القدم الأكبر يمثل نسخة متطابقة من العمود الفقري.
اتبع هذه المنطقة بأصابعك، متحركا ناحية عقب القدم، فإذا كنت تعاني من أي ضعف في العمود الفقري، فستجد نقاطا مؤلمة جدا في هذه المنطقة، وإذا وجدت الألم بالقرب من إصبع القدم الأكبر فاعلم أن هناك ضعفا في العمود الفقري بين منطقة الأكتاف، وكلما تقدمت باتجاه العقب، تتقدم في العمود الفقري باتجاه عظمة الذيل. وعندما تعمل على هذه المناطق المؤلمة فإنك تنشط قوة الحياة المتجددة في جزء العمود الفقري الذي لا يتلقى إمدادا كاملا من الطاقة لسبب ما، فحينما تعمل هذه النقاط الحساسة في قدمك سيكون الأمر بمنزلة تشغيل دائرة كهربية بعد أن كانت مفصولة من المصدر الكهربي.
وفي اليدين ستجد نقاط ردود أفعال منعكسة للعمود الفقري تشبه تماما تلك الموجودة في القدمين، مع اختلاف بسيط هو أن الدائرة الخاصة بردود الأفعال المنعكسة انتقلت إلى السبابة والعظام التي تذهب من قاعدتها إلى المعصم. اعمل أيضا على العظام الواقعة في نقطة التقاء الإبهام بالمعصم، فهذا يساعد منطقة الظهر السفلية.

دلك شعرك.. تتغلب على الصلع
تؤكد لليانا أنه بالإمكان علاج الصلع من خلال التدليك، والضغط على نقاط معينة لتحقيق ردود أفعال منعكسة تساعد الجسم على الشفاء من كل الأمراض حتى الصلع:
- بداية املأ جذور الشعر بالطاقة. امسك خصلات من الشعر واجذبها، وافعل ذلك في شعر الرأس كله حتى إن كان يؤلم، لأنك حين تشده برقة سوف تعود الحياة إلى رأسك. وللعلم فإن هذا التمرين يساعد على تخفيف الآثار المختلفة الناتجة من سوء الهضم.
ولزيادة تحفيز نقاط ردود الأفعال المنعكسة الموجودة في الرأس اغلق يديك على هيئة قبضة غير محكمة، واضرب بهما برفق على الرأس كله. هذا التمرين سينشط المخ أيضا والمثانة والكبد وأعضاء كثيرة في الجسم. ثم شرحت لنا كيفية عمل تمرين لهؤلاء الأشخاص الذين فقدوا شعرهم، أو لاحظوا أن شعرهم أصبح خفيفا في مناطق معينة:
1 - ضع إبهاميك أمام النصف العلوي من الأذن فوق الجزء العظمي من الرأس. وكما تعلمون ان الشعر يحتاج إلى عملية تحفيز ليصبح أكثر صحة، لكنه قبل التحفيز يحتاج أساسا إلى الدماء، لذا ادفع بالدم إلى جذور شعرك مستخدما أطراف أصابعك.
2 - اضغط بقوة كافية حتى تشعر باندفاع الدم إلى فروة رأسك، ثم كرر هذا عدة مرات، ضاغطا باتجاه وسط الرأس، ثم اتجه نحو المنطقة الخلفية.
ويجب أن تتدرج طريقة الضغط من الضغط الخفيف إلى الضغط القوي فالأقوى، حتى لا تصابوا بالصداع، خصوصا إذا كنتم تمارسون هذا التمرين لأول مرة.
أما الجانب الآخر المتمثل في علاج الصلع فهو الجانب الغذائي وهذا ما أكدته لليانا قائلة:
- هناك نوعان من الطعام يساعدان على نمو الشعر بشكل صحي، أحدهما العسل الأسود، والثاني البرسيم الحجازي.
فالعسل الأسود يغذي الدم لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، أما البرسيم الحجازي فيمد الدم بكميات من الكيميائيات لعمل «القرتين» وهي مادة مهمة لعمل المادة الأساسية للشعر والأظافر، وتوجد منه أقراص تباع في الصيدليات.
وتذكروا أن الغذاء الغني بالفيتامينات والمعادن والإكثار من الفاكهة والخضروات، السبيل الأول للحصول على شعر جميل صحي وكثيف ولامع.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 06:53 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

دائرة مفرغة تزيد من الألم

Pictures%5C2009%5C10%5C11%5Cc9acbcf7-442a-4270-b78a-0b8bf398b24a_main.jpg


للألم تأثير تراكمي على نفسية المصاب. وابسط مثال، هو أن حدوث تشنج عضلي ووجود الألم الذي يسبب الانزعاج وقلة النوم، يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين وبالتالي انقباض العضلات وانخفاض ترويتها ونسبة الأكسجين فيها، ليؤدي تراكم كل تلك الأمور إلى زيادة حدة واثر الألم. وكلما ازداد الألم ازداد تأثير هذه الدائرة المفرغة.
ولكسرها، من الضروري اللجوء الى الراحة وهدوء البال وتطبيق خطوات الاسترخاء والنوم. فلا يخفى فوائد النوم على الجسم، وما يتم خلاله من عمليات بناء وترميم.

العلاج النفسي يخفّف آلام الظهر
أظهرت نتائج 22 دراسة طبية أنّ العلاج النفسي لتخفيف الاكتئاب يسهم في تخفيف الآلام المزمنة وحدّة الإعاقات وسوء الصحة بشكل عام. وأوضح الطبيب روبرت كيرنز المشرف على الدراسة أنّ البيانات تظهر بشكل ملحوظ أنّ العلاج النفسي يخفّف من آلام أسفل الظهر أيضا. واستند كيرنز وزملاؤه من كلية كنيتيكت الطبية الأميركية، الى دراسة استغرقت 3 أشهر شملت من يعانون آلام أسفل الظهر، وأثبتوا أنّ العلاج النفسي المعتمد على تقنيات سلوكية والاسترخاء والمشورات النفسية، يخفّف من حدّة الألم لدرجة كبيرة.

العقل يخفف الألم
الاستخدام الجيد للعقل، هو سر تخفيف الألم بشكل طبيعي، وهو ما يمثل الفرق بين الشخص والآخر في القدرة على تحمل الألم. ففي الوقت الذي تجد من لا يستطيع تحمل وخز إبرة، نجد أن الآخر ينام على سرير من الإبر دونما شكوى من ألم. وقد يعزى السبب هو القدرة على التحكم بمصادر أو إشارات الألم في الدماغ. وهذا ما أشار إليه باحثون في دراسة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية من أن الاسترخاء والتأمل وتصفية الذهن تعد من أهم الوسائل الطبيعية المساعدة على التخلص من الآلام المزمنة دون الحاجة الى العقاقير المسكنة.






الفرق بين هشاشة العظام وليونتها؟


تعرف هشاشة العظم بأنها عبارة عن نقص في كتلة العظم وظهور مسامات كبيرة فيه، مما يجعله ضعيفا وقابلا للكسر بسهولة ويشيع بين الكبار (بعد الخمسين عاما). بينما تعرف ليونة العظام بأنها مرض ينتج من نقص في تكلس العظام بما يجعلها طرية غير صلبة وقد يصاحبها ضعف في العضلات. ويعتبر داء الكساح أو مرض ليونة العظام شائعا في الأطفال. وينتج من جراء انخفاض فيتامين دال والكالسيوم. ويجدر التنويه، بأهمية أن يتابع كبار السن صحة عظامهم وبخاصة شريحة السيدات ممن وصلن لسن انقطاع الطمث، عن طريق الخضوع لفحص الأشعة لقياس كثافة العظام.

أعراض الهشاشة
من أهم أعراض هشاشة العظام الإحساس المستمر بالألم فيهم. بحيث يشتكي المريض من الألم المزمن في معظم عظامه نتيجة لقلة كثافتها ومحاولتها لتحمل ثقل الجسم. والسبب يعزو لوجود كسور ميكروسكوبيه صغيرة جدا لا ترى بالعين المجردة ومتعددة. ومن مضاعفاتها انها تسبب حدوث كسور مستقبلية بسيطة أو كما هو وارد في مراحل الهشاشة المتأخرة بان يكون الألم من جراء كسر عميق وتهشم فقرات الظهر لعدم تحملها وزن الجسم. وفي كل الأحوال يوصى المسن بأهمية الحذر في الحركة، وعدم القيام بحركات سريعة أو حمل الأوزان الثقيلة، لأنها قد تؤدي إلى التهشم أو التكسر.

مسببات تدهور كتلة العظام
هناك أسباب عديدة تساعد على ظهور هشاشة العظام من أهمها نقص الهرمون المحفز لبناء العظام، وهو ما يفسر ارتفاع قابلية إصابة السيدات بعد انقطاع الطمث. كما يسهم عدم التعرض للشمس ونقص الكالسيوم وفيتامين د في التغذية في تسريع الإصابة. وقد وجدت الأبحاث عوامل أخرى تسبب الهشاشة مثل تناول بعض الأدوية كبعض أدوية الصرع والكورتيزون والهبارين والتدخين. كما ان للوراثة دورا أيضا.

فيتامين دال
ازدادت التوعية حول ضرورة هذا الفيتامين لصحتنا في السنوات الأخيرة، وذلك لانتباه الأطباء إلى أن المصدر الطبيعي (الشمس والغذاء) باتا غير كافيين لاحتياجات الجسم. حيث لوحظ أن 53% من سكان الأرض يعانون نقص هذا الفيتامين، بسبب قلة تعرضهم لأشعة الشمس أو إهمال تناولهم للأسماك وللمنتجات المدعمة بفيتامين دال. وعليه، فقد أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات جديدة تشير إلى ضرورة مضاعفة نسبة الجرعة المقترحة سابقا من هذا الفيتامين ( 400 IU, وحدة) إلى ضعفين وثلاثة. وذلك لان الخبراء اكتشفوا من خلال أكثر من ألف دراسة ان لهذا الفيتامين أدوارا مهمة في الجسم. فبالإضافة إلى دوره المعروف في المساعدة على امتصاص الكالسيوم، فإن انخفاضه يسهم في رفع نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض العصبية والعضلية والحركية بالإضافة إلى الإصابة بسرطان الثدي والقولون والشرج والرحم والمبايض. كما أن انخفاضه بنسبة كبيرة قد يسبب الموت المبكر أو الجنيني نتيجة لاعتلال القلب.
لذا، ينصح الخبراء بتناول مكملات فيتامين دال بجرعة تصل إلى 1000 IU وحدة مع التعرض لأشعة الشمس من دون حماية لمدة 5 ـ 10دقائق يوميا. ومن الفوائد التي ستجنيها عند تناول فيتامين دال، هو الوقاية من أمراض اضطرابات المناعة مثل النوع الأول من داء السكري والتصلب اللويحي المتعددوالتهاب المفاصل الروماتويدي والروماتيزم وأمراض المفاصل والعظام عموما.

الصويا والجينسينغ دواء لهشاشة العظام
أكد العديد من الخبراء دور بذور الكتان ومنتجات الصويا والجينسينغ في الحفاظ على العظام من هشاشة العظام في سن الشيخوخة. فالدراسات أثبتت اسهام هذه النباتات الطبية في رفع مستوى فيتامين (د) والكالسيوم والفوسفور والهرمونات المحفزة لبناء العظام. ففضلا عن خواص بذور الكتان المضادة للأكسدة لاحتوائها على أحماض أوميغا 3، فهي تقلل من إنتاج السيتوكينات الضارة وهو ما له دور وقائي من هدم العظام. اما الصويا فيعمل على رفع إنتاج هرمون الاستروجين وامتصاص الكالسيوم من الأمعاء وبالتالي زيادة بناء العظام وتثبيط الخلايا الهادمة لها. فيما وجد أن للجينسينغ فعالية في تحفيز إنتاج الاستروجين ومنع إنتاج البروتينات المسببة لهدم العظام وتنشيط الأنزيمات المضادة للأكسدة وللالتهابات مما يؤدي إلى خفض هدم العظام وتحسين وظائف الجسم عامة.







التشخيص الجيد هو محور النجاح

Pictures%5C2009%5C10%5C11%5C76cdef32-0240-407c-93f1-9bf5e23b0094_main.jpg


آخر ما يريده المريض هو «الجراحة الاستكشافية» التي يقوم بها الطبيب للبحث عن سبب الألم. فكلما كان التشخيص كاملا كان الإصلاح دقيقا، وكانت الفرصة اكبر لنجاح العلاج. ولذا يجب أن يتوافر التشخيص قبل التفكير بأي إجراء علاجي. ولكن يجب الإشارة أولا، إلى عدم أهمية الاستعجال في عمل الأشعة في أول ستة أسابيع من بداية الشعور بالألم، فغالبا ما يمكن للمعالج أن يعالج الألم عن طريق الراحة والأدوية والنصيحة الطبية الصحيحة. ولكن في حال استمراره، فان طرق التشخيص التي يستند إليها المعالج لتحديد سبب الألم قد تطورت بشكل هائل، وتتضمن الفحوصات التالية:

الفحوصات التشخيصية

1ــ الفحص الإكلينيكي، وتاريخ المريض
يعتمد التشخيص والعلاج أولا وأخيرا على أعراض المريض وحالته الطبية، أما الفحوصات فهي ليست سوى عامل مساعد للتشخيص ولإثبات الخلل في العمود الفقري.
وفي التالي أمثلة على أسئلة مهمة تعطي الطبيب معلومات عن مصدر الاعتلال.
ــــ وقت بداية ظهور الآلام وسببها، وهل تدرجت في ظهورها أم ظهرت فجأة ومرة واحدة؟
ــــ ما هي الإجراءات التي يتبعها الشخص لتريحه والتي تزيد من حدة الآلام لديه؟ (مثل المشي، النوم، الجلوس).
ــــ هل عانى المريض من تكرار هذه الآلام، وحدتها؟
ــــ المنطقة التي يغطيها الألم، فهل الألم في الظهر فقط، أم ينتقل إلى الحوض والساق والقدم؟
ــــ هل هنالك دلالات على وجود كسر، التهاب، أو أورام في العمود الفقري أو الحوض. توجد أمراض أو أعراض أخرى متصلة بظهور هذه الآلام مثل: السعال، الحمى، صعوبة في التبول، أو اضطرابات في المعدة؟
ــــ بالنسبة إلى السيدات، لابد وأن يسأل الطبيب عن وجود أعراض لآلام في الحوض.

2ــ الفحص الجسدي
ــــ من خلال الكشف الجسدي يتعرف المعالج على أي علامات تشير إلى ضعف الأعصاب وعدم القدرة على المشي على الكعبين أو أصابع القدمين. وقد يستعين باختبار «الفعل المنعكس اللاإرادي» باستخدام مطرقة الانعكاس، وذلك بالنقر على الركبة أو خلف الكاحل.
ــــ ومن الوسائل الأخرى للفحص الجسدي، أن يستلقي المريض على ظهره، ويتم رفع رجل واحدة إلى أعلى بمفردها مرة وبمساعدة الطبيب مرة أخرى، وذلك من أجل اختبار الأعصاب وقوة العضلات ولتقييم وجود ضغط أو إجهاد في عصب النسا (Sciatic nerve).
ــــ اعتماداً على ما يشك فيه الطبيب، فقد يفحص منطقة البطن والحوض..

3ــ التشخيص المخبري والتصويري
يستعان بالتحاليل المخبرية للتأكد من نسب الأملاح والمعادن في الجسم، بالإضافة إلى فحوصات إشعاعية عديدة. كالأشعة السينية (أو أشعة اكس) والأشعة السينية المقطعية والأشعة بالرنين المغناطيسي. وكل ذلك للتأكد من حالة العمود الفقري وتحديد نوعية الاعتلال ومكانه ودرجته ومعلومات أخرى. ولنستعرض هذه الفحوصات:
ــ التصوير بالأشعة النووية (NMــــ Nuclear Medicine)
هي وسيلة من وسائل الطب النووي، تستند إلى إعطاء المريض مادة كيميائية مشعة، والتي ما أن تدخل الجسم حتى تتركز في الموضع المراد فحصه. ويتم تتبع حركة هذه المادة في الجسم عن طريق كاميرا ذات تقنية عالية لالتقاط إشعاعاتها. وبهذه الوسيلة يمكن اخذ صور دقيقة للعمود الفقري والمناطق المجاورة. ولها فائدة جمة في كشف الالتهابات والأورام السرطانية، بيد أن فائدتها محدودة في تحليل الأضرار الأخرى.
ـــ التصوير بالأشعة السينية XــــRays
من أكثر طرق التشخيص شيوعا وسهولة، ولها مسميات عديدة كالأشعة السينية أو الأشعة المتأينة أو أشعة اكس. يتم فيها تصوير عظام الجسم بصوره دقيقة جدا. بيد أن المعلومات التي توفرها محدودة، وتقتصر على مشاكل العظام والفقرات كوجود انحناء أو انزلاق أو عيوب خلقية. وأما بالنسبة إلى الغضاريف، فلا يمكن استنتاج أي معلومة دقيقة عن حالتها.
ــ جهاز قياس كثافة العظم (BMDــــ Bone Mass Density)
تستخدم فيه أشعة سينية ذات خصائص مختلفة، وتهدف إلى تحليل وقياس كثافة العظم، وبخاصة في العمود الفقري. وهو الاختبار الأكثر دقة وشيوعا لتشخيص هشاشة العظام وتحديد مكان ودرجة الهشاشة أو مدى قابلية الجسم للاصابة بها مستقبلا.
وهو فحص غير مؤلم بتاتا، لا يحتاج إلى تحضير أو حقنة بالوريد. وكل ما يتطلبه هو استلقاء الشخص على سطح يشبه سرير الأشعة السينية لمدة عشر دقائق تقريبا حتى يتسنى للآلة أن تقوم بالتصوير المسحي للجسم.
ــ تصوير الظهر بالصبغة (الميلوغرافي)( Mylography)
يتم فيها اخذ صور لقناة العمود الفقري التي يمر فيها النخاع الشوكي باستخدام أشعة إكس بعد حقن القناة بمادة صبغية خاصة. وهي مادة آمنة (من مركب اليود) تحقن في منطقة الظهر السفلى ثم تؤخذ صور عديدة للظهر لتحليل حالة القناة بالكامل. عادة، لا يحس من يخضع لهذا الفحص بالألم إلا في البداية عندما يشعر بوخزة بسيطة أثناء حقن المنطقة بمخدر موضعي. وتوفر هذه الاشعة معلومات عن مكان ومدى ضغط الفقرات أو الديسك على الأعصاب أو وجود ضيق في ممر الحبل الشوكي. ولكنها غير مناسبة لتحليل حالة الديسك والتغيرات الغضروفية فيه.
ــ تصوير الديسك أو الأقراص Discography
هو إجراء حديث، يتضمن تصوير الديسك باستخدام الأشعة السينية، بعد وضع إبرة بين الفقرات (في منطقة الديسك المتضرر) وحقنها بالصبغة الآمنة (من مادة اليود). وينتج عنها رؤية صورة تسمى الديسكوغرام، توفر معلومات تشخيصية لحالة الديسك. وإذا كان هنالك أي تمزق في الحلقة الخارجية أو الحلقة الدائرية للديسك (الغضروف) فيمكن رؤيته بسهولة من خلال هذا الفحص. بيد أن هذا الإجراء عادة ما يقرن بالألم وإن كان مؤقتا ومحتملا في معظم الأحيان.
ــ التصوير بالاشعة المقطعية بتقنية التوموغرافي (CT)
تعرف أيضا بالحرفين CT للاختصار، وتستخدم الحاسوب في اخذ صور لمناطق الجسم عن طريق أشعة اكس وتقنيات وبرامج الكمبيوتر المعقدة لتوفير صور ثلاثية الأبعاد. وقد تستعمل الصبغات لإعطاء معلومات أكثر عن الانسجة والأوعية الدموية. ويوفر هذا الفحص معلومات كثيرة تسهل تشخيص الحالة بشكل عام. ولكن بالرغم من جودة الفحص بالأشعة المقطعية في النظر إلى العظام، فهو غير مناسب لرؤية النسيج الرخو وغضاريف وأقراص العمود الفقري، وبخاصة في الرقبة والصدر، أو لتشخيص سلامة السائل الشوكي وأعصابه. كما تعرض هذه التقنية الجسم لتركيز مكثف وعالٍ من الأشعة. ولذا، يجب التنبيه إلى تفضيل عدم إعادتها إلا بعد مضي ستة أشهر من الفحص.
ــ التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
التصوير باستخدام الموجات المغناطيسية المنعكسة عن الجسم وبرامج الكمبيوتر المعقدة التي توفر صورا ثلاثية الأبعاد. ويمكن استخدام الصبغات لتوضيح حالة الأنسجة وألاوعية الدموية أيضا. وتعد الوسيلة المثلى لتشخيص الإصابة في الغضاريف والديسك والنخاع والسائل الشوكي. أو وجود الأورام أو انزلاق غضروفي أو ضيق في القناة الشوكية. بيد أن حالة العظام لا تظهر بشكل جيد في هذا الفحص. وللعلم، تختلف جودة الصور الناتجة عن التصوير المغناطيسي ونوعيتها بحسب قوة الجهاز وطول مدة التصوير.
وعلى الرغم من كون هذه الطريقة لا تعرض الجسم للأشعة السينية، إلا ان لها سلبياتها. فبعض المرضى، خصوصا من عندهم رهاب من الأماكن الضيقة، يخشون الدخول في جهاز يشبه التابوت. لكن التقدم التقني طور جيلا جديدا من أجهزة الرنين المغناطيسي أكثر اتساعا وأغلبها مفتوح، مما أدى إلى تقبلها من قبل مرضى رهاب الأماكن المغلقة. كما توجد معوقات أخرى للخضوع اليها، مثل وجود الأجزاء المصنوعة من الحديد في الجسم كالبطاريات والدعامات وغيرها من الأجهزة الطبية التي تمنع دخوله إلى جهاز. وتشكل زيادة وزن الإنسان عما يمكن أن تتحمله طاولة الفحص سببا يمنعه من الخضوع للفحص.

اختبارات الأعصاب Electromyogram
هو فحص التشخيص الكهربائي للعضلات والأعصاب. يتم فيه إدخال إبرة صغيرة جداً في العضلات لملاحظة نشاطها الكهربائي، وعادة ما يستخدم للآلام المزمنة جداً من أجل التنبؤ بدرجة ضمور منشأ العصب (Nerve root damage). ويساعد هذا الاختبار الأطباء في التفريق ما بين أمراض الأعصاب وأمراض العضلات. كما يبين مصدر الضغط على الأعصاب. أما سلبيات هذا الفحص فيعزوا لما يسببه من ألم من خلال الوخز بالإبر أو إعطاء صدمة كهربائية صغيرة.





Pictures%5C2009%5C10%5C11%5C91082d09-841b-4e57-80ee-49ee43118454_maincategory.jpg
- الجيل الثاني من أجهزة الرنين المغناطيسي (القرص الدائري)
Pictures%5C2009%5C10%5C11%5C95709d12-e5e1-4f7f-aa9f-08e43309684d_maincategory.jpg
- الجيل الثالث ( الجهاز المفتوح)






طارق سنان استشاري الأشعة التداخلية وعلاج آلام الظهر بالطرق المحدودة: إجراءاتنا العلاجية تواكب الرواد والدليل حضور الأطباء لمؤتمراتنا

Pictures%5C2009%5C10%5C11%5C6e99a35b-336f-4c9b-9db1-44caeea78562_main.jpg


يمكن اعتبار ألم الظهر واحداً من أهم أسباب الإعاقة والضغط والتوتر النفسي، ومما يعلل كثرة ارتياد المصابين به للعيادات طلبا للشفاء، حتى لو كان ذلك يتضمن خضوعهم لعدد من العمليات الجراحية. وهو مرض جديد، لذا يعتبره العلماء مرض العصر الحديث، ويشيع بخاصة في الدول المتقدمة، التي تتميز شعوبها بمظاهر الرفاهية مثل الحياة التي يعمها الخمول والسمنة والعمل المكتبي. وعادة ما ينتج هذا الألم من وجود خلل إما في العضلات أو الأربطة أو مفاصل الفقرات أو الغضاريف أو الفقرات أو الكل معا. والمشكلة انه بالرغم من تطور الطب فإننا لم نتمكن من اكتشاف أسرار مشاكل العمود الفقري والطرق المثلى لتشخيصها وعلاجها.

ثورة علاجية.. وبديل للجراحة
شهدت السنوات العشر الأخيرة ثورة علاجية، بسبب توجه الطب الحديث لإيجاد حل بديل للجراحة لمن يفشل العلاج التحفظي في تحسين حالته. فبالإضافة إلى مخاطر العمليات الجراحية، التي تهدف لإزالة الديسك أو استبداله أو تثبيته جراحيا، فيرافقها إحداث خلل في التركيبة الديناميكية للعمود الفقري، وتكون التليفات في منطقة العملية ومما يؤدي عادة إلى رجوع الألم بعد سنوات من العملية ولأسباب مختلفة عن تلك السابقة. وبالتالي فقد ظهرت إجراءات علاجية عديدة تجرى من خلال الجروح الصغيرة وتسمى «علاج آلام الظهر بالتدخل المحدود».


الوقت أثبت أمان العلاجات المحدودة ونجاحها
ومن جانبه، أكد الدكتور طارق سنان، استشاري الأشعة التداخلية وعلاج ألم الظهر بالطرق المحدودة، بأن الوقت وارتفاع عدد الحالات المقبلة على الإجراءات العلاجية بالتدخل المحدود اثبت أمانها ونجاحها بنسبة تتراوح بين 70% ـ 80% من الحالات. فيما أن الإسراع بالحل الجراحي يعقد الحالة ويقلل من فرصة تحسنها أو علاجها في حالة فشل الجراحة. وأضاف: «وغالبا ما تكفل التخلص من الألم. كما أن لها ميزة عن العمليات الجراحية، فحتى لو لم تخلصك من الألم، فلن تضرك أو تغير الحالة أو تسبب المضاعفات. في حين ان نتيجة العمليات الجراحية مقرونة بالمخاطر والمضاعفات حتى في حالة نجاحها. فهي مقرونة بمضاعفات مستقبلية مباشرة وغير مباشرة مثل حدوث النزيف، تكون التصاقات والتليفات، بما يلحق الضرر بمكونات العمود الفقري ويسبب الخلل في آليته. فيما يمكن الاستعانة بعدة إجراءات علاجية محدودة غير مضرة لتحسين حالة المريض واستبعاد خيار الجراحة ليكون آخر الحلول».

من أين جاء الألم؟
وحول التعقيد في تحديد مصدر الألم، فسر الاستشاري طارق: «عندما يصيبك الم في قدمك، فستبحث غريزيا لترى ما هي مشكلة القدم. بيد ان انضغاط أعصاب الظهر، يسبب ظهور آلام في مناطق متعددة في الجسم وبالتالي فإن تحديد مصدر الألم لا يعد أمرا سهلا. فعلى سبيل المثال، ففي حالة الإصابة بانزلاق غضروفي (بروز الديسك) في العمود الفقري القطني، قد يضغط ذلك على العصب المتجه ناحية إصبع قدمك الكبير، فسيعطي ذلك إشارة بان إصبع قدمك الكبير يؤلمك. وفي الوقت الذي تتجه للشكوى من الم الإصبع يكون الخلل موجودا في الفقرة القطنية».

وسائل العلاج التداخلي
تشمل إجراءات التدخل البسيط استخدام أدوات (كالحقن والمناظير والمسبار) لعلاج العمود الفقري من خلال جروح صغيرة، وتعتمد معظمها على تكنولوجيا التصوير الإشعاعي للوصول إلى مكان الخلل وإصلاحه. ولهذه أهداف تشخيصية أو علاجية محددة. وفي كثير من الحالات يخضع المصاب لعدد من هذه الإجراءات (كالحقن والمنظار والليزر وغيرها من إجراءات) وبما يقلل من الحاجة للجراحة.

متطلبات توفير الإجراءات العلاجية
تجدر الإشارة إلى ان توفير هذه الإجراءات لهذه الفئة من المرضى يحتاج إلى مجهود طبي وخطة إعدادية، مثل فتح عيادة مؤهلة بالأدوات والكوادر الطبية المتخصصة للكشف عليهم وعلاجهم ومن ثم متابعتهم. فالمجهود لا يقتصر على التشخيص وإجراء العلاجات التداخلية والجراحية فقط، بل إن المتابعة الدورية لها دور مهم جدا.
ومن جانبه شكر الاستشاري وزارة الصحة لتوفيرها المعدات اللازمة، ولكنه بين قائلا: «لا يغفل هنا الاشارة إلى ارتفاع عدد المرضى، لذا نتمنى توافر مرونة أكثر في طلب المعدات بكميات تناسب المطلوب وفي فترة زمنية قصيرة. ففي الوقت الحالي تتوافر لدينا الأدوات، ولكن توافرها مقرون بانتظار لفترة طويلة نتيجة للروتين».

إجراء رائد محلي
على صعيد الانجازات الشخصية، يجب الإشارة إلى ان الاستشاري طارق بدأ بتطبيق إجراء رائد يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط. وأفاد الاستشاري موضحا: «هو إجراء علاجي يتضمن القيام بعملية قسطرة للوصول إلى منطقة الانزلاق الغضروفي ومن ثم إدخال منظار لكي الغضروف الخارج من مكانه والضاغط على الأجزاء المجاورة. وهو إجراء مشابه لما طوره الدكتور لاري روشدين لعلاج الانزلاق الغضروفي من خلال كيه بالليزر. ولكني في الطريقة التي بدأت بتطبيقها، والحمد الله بنجاح، لا استخدم الليزر بل الكي بالتردد الحراري. ووجه الاختلاف، هو تميز التردد الحراري بالحرارة المنخفضة. وأعداد الخاضعين لهذا الإجراء في تزايد يومي وتعدت العشرين حاليا. وفي المستقبل سيتم عمل دراسة للمقارنة بين استخدام الليزر والتردد الحراري في هذا الإجراء».

شروط المعالج المتخصص
يشترط في المعالج المتخصص في علاج آلام الظهر أن يلم بمعظم الطرق العلاجية الحديثة والمتوافرة محليا، وآليتها وهدفها ومتى يجب الاستعانة بها. بالإضافة إلى إلمامة بطرق العلاج الطبيعي والعقاقيري ودورهما.
وتابع الاستشاري: «ما أريد أن أؤكد عليه، هو اننا نطبق جميع العلاجات الحديثة جدا محليا، بل وبدأنا في تطويرها بشكل يتناسب مع معداتنا وحالاتنا المرضية المحلية، مما يشدد على توفر العلاج محليا على أيدي كوادر مؤهلة ومتخصصة.»

وزارة الصحة تدعم المؤتمرات
من النقاط السلبية التي تشير إليها الدراسات الطبية، إن بعض الأطباء لم يواكب التطورالتقني والتكنولوجي الذي يشهد ثورة سريعة وطردية حابسة للأنفاس. بيد ان سياسة التعليم المستمرالتي تطبقها وزارة الصحة تضمن وتكفل لكوادرنا الطبية مواكبة التطورات الطبية. فتوفرفرص الابتعاث للخارج للاحتكاك مع الأطباء العالميين، بالإضافة إلى حضورالمشاركة في المؤتمرات. وحول هذا الموضع، بين الاستشاري طارق سنان الجانب الآخر والاشمل للتعليم المستمر، فبدلا من إبتعاث دكتور لمؤتمرات خارجية، فيمكن من خلال سياسة «دعوة الأطباء الزائرين» الذي تدعمه وزارة الصحة والجمعية الطبية لتوفيرالخدمات الطبية للأطباء والمرضى، أن تتم دعوتهم أيضا لعمل مؤتمرات محلية وورش عمل مما يوفرالتعليم المباشر والاستفادة لكوادرنا المحلية، بالإضافة إلى الاستشارة المباشرة لمرضى محليين. وهو ما نتج عنه عقد مؤتمرات عالمية، كالمؤتمرالأول لنا في العام السابق، الذي حضره وشارك فيه أطباء من مختلف أنحاء العالم.

الإعلان عن مؤتمر طبي حديث ورائد
ومن منطلق الاستمرار في المسيرة، فقد أعلن الاستشاري عن عقد المؤتمر الثاني لعلاج العمود الفقري بالعلاج المحدود، من 1 _5 نوفمبر، بدعوة ودعم من وزارة الصحة، والجمعية الكويتية للتخصصات الطبية. وتم إرسال دعوة للأطباء للمشاركة من خلال الجمعية العربية لعلاج العمود الفقري بالتدخل المحدود، التي يرأسها الاستشاري طارق سنان، فيما يتولي الدكتور عبد الرزاق العبيد مهام نائب الرئيس.
وأضاف الاستشاري: «نتيجة لصدى النجاح والسمعة الجيدة لمستوى المؤتمر وورشة العمل السابقين، فقد اكتسبنا شهرة رغبت الأطباء العالميين في المشاركة وحضور مؤتمرنا الحالي. مما يفسرارتفاع عدد المشاركين من جنسيات مختلفة. فعلي سبيل المثال، تشارك في المؤتمر مجموعة أطباء من كوريا واسبانيا وايطاليا ومصر والأردن والسعودية وعمان وبريطانيا وأميركا، بالإضافة إلى دول أخرى.

الرواد يوفرون خبرتهم في ورشة عمل
تمت دعوة الرواد ممن طوروا علاجات حديثة للعمود الفقري بالتدخل المحدود للمشاركة في ورشة العمل. وأعرب الاستشاري طارق سنان، عن أنها ستتضمن إجراءات علاجية مختلفة على أيدي 6 أطباء من جنسيات مختلفة، من أميركا واسبانيا وايطاليا وألمانيا، يعتبرون الرواد ولهم خبرة عملية بالآلاف ونشرت نتائجهم بالمنشورات العالمية. وللتفصيل، ففي مجال تقنية علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق القسطرة والليزر، فيبرع فيها متخصصان احدهما في كوريا والآخر من أميركا، الذي يشرفنا حضوره للورشة ليجري ويشرح التقنية. وأما الرواد في تقنية علاج العمود الفقري الحديثة جدا باستخدام الدعامات، وتقنية علاج ضيق القناة بالقسطرة والبالون، فللاختصاصيين الايطاليين مشاركات في ورشة العمل. والبروفيسورالألماني هالينجر، يعد الرائد في علاج الانزلاق الغضروفي الذي يحتاج الى الجراحة من خلال تقنية حديثة تستعين بالأنبوب والمنظار لتمكن النظر إلى داخل الغضروف واستئصاله بالأدوات المناسبة. وتتسم هذه الطريقة بكونها ذات تدخل محدود، وتستبدل العمليات الجراحية الكبيرة.
فيما يعد الدكتور جوزيف بيوريك رائدا في معظم الإجراءات العلاجية للظهر بالتدخل المحدود، فبالإضافة إلى كونه جراحا بارعا، فهو مميز بإلمامه وخبرته في إجراء معظم الإجراءات، وعليه فمشاركته في ورشة العمل، توفر كما كبيرا من المعرفة.

من يفيدهم حضور المؤتمر؟
تمت دعوة العديد من التخصصات الطبية لحضور المؤتمر، لكونهم الأكثر استفادة من المعلومات التي ستعرض فيه، ومن أهم التخصصات:
أطباء الأعصاب، والعظام، والعلاج الطبيعي والرعاية الطبية الأولى، والأشعة التداخلية وكل المتخصصين في علاج العمود الفقري بالتدخل المحدود، وعلاج آلام الظهر الحادة أو المزمنة.

التوعية مهمة لأطباء الرعاية الأولية والعلاج الطبيعي
لم يتعرف الكثير من الأطباء على أن الطب وفر خيارا ثالثا لعلاج آلام الظهر، غير العلاج التحفظي أو العمليات الجراحية. فالعلاج بالطرق التدخلية المحدودة يوفر حلا لمن يستمر في المعاناة بالرغم من الاستعانة بالعلاج الطبيعي والعقاقيري، وبخاصة لمن لا تفيده العمليات الجراحية. ومن المهم أن تزداد توعية أطباء الرعاية الطبية الأولية (أطباء المستوصف) لكونهم الملجأ الأول للمرضى، من خلال دعوتهم إلى ندوات المؤتمر ومحاضراته. ليتعرفوا على ملابسات المرض ومتى يجب تحويل المريض إلى المعالج المتخصص. بالإضافة إلى اطلاعهم على آخر ما توصل اليه الطب الحديث في هذا المجال.
أما أطباء العلاج الطبيعي، فمن المهم أن يكتسبوا خبرة والماما بآخر المعلومات الطبية في علاج آلام الظهر، لدورهم المهم في العلاج سواء أثناء المرحلة الأولى من الإصابة أو بعد الخضوع للإجراءات العلاجية المختلفة. حتى يمكنهم تقديم النصح والعلاج المناسب وتحويل المريض للأخصائي المناسب.

الشكر لبيورك والعبيد
وجه الاستشاري جزيل الشكر إلى وزارة الصحة، لتوفيرها الدعم للمؤتمرات وورش العمل المتخصصة والحديثة بشكل متميز وعالمي. والدليل هو حضور الأطباء إلى الكويت من كل أنحاء العالم. وأضاف: «كما اشكر البروفيسور بيوريك على جهوده السابقة والمستقبلية. ولا يغفل دور الدكتور عبدالرزاق العبيد، استشاري جراحة العمود الفقري، على جهوده المستمرة ومشاركته في المؤتمر».

تخصص الأشعة التداخلية
وحول تعريف تخصص الأشعة التداخلية، بين الاستشاري وجود إبهام حول هذا التخصص، وأوضح: «يعتبر احد التخصصات الطبية الجديدة والمتطورة جدا، ويتضمن العديد من المجالات. وللتفصيل، فأخصائي الأشعة يمكنه التخصص في مجالات أكثر دقة تؤهله لإجراء العديد من الفحوصات التشخيصية والعلاجية، المسماة «تداخلية» تتم تحت إشراف تقنية التصوير بالأشعة، مثل: الأوعية الدموية والقلب، والجهاز البولي والهضمي والكبد والجهاز الحركي عموما (يشمل المفاصل والعمود الفقري).
ويعتبرون من أكفأ التخصصات في إجراء العلاجات التداخلية، لخبرتهم في تشخيص ورؤية المنطقة العليلة في العظام أو الغضروف بسهولة، تحت إشراف الأشعة».

التقلص العضلي سبب 60% من الألم
ترجع 60% من حالات آلام الظهر لأسباب عضلية، كوجود شد أو تقلص عضلي. فالدوران أو الانحناء أو رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب التواء المفاصل وشد أربطة العضلات أو حتى تمزقها وبالتالي ظهور آلم في منطقة من الظهر. ولكن إذا تعدى الألم منطقة الظهر ووصل للساقين فيكون ألما ميكانيكيا ناتجا عن خلل في مفاصل أو فقرات الظهر أو الخشونة أو الانزلاق الغضروفي. وللتوضيح، فالتقلص العضلي لعضلات العمود الفقري يسبب ألما مفاجئا في الظهر، وقد لا يستطيع المريض عندها الحراك مما يشعره بأنه سيصاب بالشلل من شدة الألم، بيد أنها تقتصر على فترة زمنية محدودة. فما يلبث أن يختفي في اليوم ذاته أو بعدها بأيام. ويتمثل العلاج بأخذ المهدئات والمسكنات. ويجب عليه الحركة وعمل تمارين لشد العضلات وإرخائها، فمن الخطأ أن ينام لفترة طويلة في الفراش، فذلك يسبب طول فترة المعاناة.

أوضاع القوام الخاطئة
في كثير من الأحيان تنتج آلام الظهر بسبب الأوضاع والسلوكيات الخاطئة. كالوقوف أو الجلوس بطريقة مترهلة بما يجعل تقوسات الظهر الطبيعية غير مستوية ويعرض السلسلة الفقارية للإصابة بالإجهاد والضغط على أسفل الظهر. فالوضع غير الصحيح يؤدي إلى زيادة الضغط على الغضروف والعضلات المحيطة بالعمود الفقري. وكلما زاد الضغط على الغضروف تأثرت الأربطة الخلفية والأعصاب بما يزيد من شدة ألم الظهر، وقد يسبب الضرر بالأعصاب بما يسبب إرسال إشارات عصبية من الألم تمتد للأرجل. والجدير بالذكر، أن الدراسات أثبتت أن المواظبة على أداء التمارين الخاصة بآلام الظهر والمحافظة على الوضع الصحيح لقوام الجسم خلال الحركة يخفف من ألم الظهر ويغني أحياناً عن أي تدخل علاجي.

التدخين وألم الظهر
وفقا لعدد من الدراسات العالمية المثبتة، فالمدخنون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بآلام الظهر مقارنة بأقرانهم غير المدخنين. ويعزى ذلك لما أثبتته الأبحاث من أثر التدخين السلبي في إدخال مواد مضرة بالأعصاب والمفاصل، بالإضافة إلى دورها في تخفيض انتقال المواد المغذية إلى العمود الفقري، حيث وجد إن عملية التروية والتغذية الدموية تنخفض إلى نصف معدلها الطبيعي منذ بدء تدخين السيجارة وتستمر بعدها بثلاث إلى أربع ساعات. وبما يلحق الضرر بالعمود الفقري وملحقاته نتيجة لانخفاض التروية.
كما إن السعال المستمر وسرعة التعب وقلة الحركة تعد عوامل مساهمة أيضا.

الخطر من استخدام مشدات الظهر والكورسية
لاستعمال المشد أو الحزام أو حتى الكورسيه تأثير جيد لعلاج الألم، مع شرط الاستخدام لفترة قصيرة. فبالإضافة للانزعاج وعدم الراحة، فإن لبسها وتثبيتها للعضلات لفترة طويلة يسبب ضعف عضلات الظهر والبطن وبالتالي يعرض الشخص للمضاعفات كحدوث تمزق أو فتق في العضلات من جراء القيام بحركات قد تكون بسيطة، أو حتى انخفاض في هشاشة العظام.

الخشونة والزوائد العظمية
يرافق تقدم السن عموما حدوث ضمور طبيعي في غضاريف الظهر، غير أن وقت حدوثه وحجم هذا التغير يختلف من شخص لآخر، حيث تلعب عوامل مثل الوراثة ونوع العمل وزيادة الوزن والتدخين وانقطاع الدورة الشهرية في السيدات دورا مهما في تحديد سرعة التدهور في صحة الغضاريف.
ويؤدي ضمور وانحلال الغضاريف إلى تحولها إلى نسيج ليفي يفتقد الليونة والكفاءة في امتصاص الصدمات بين الفقرات. وتقل المسافة بين الفقرات، ليزداد الضغط والاحتكاك فيما بينها وينتج عن ذلك بروز زوائد ونتوءات في أطرافها، بشكل غير طبيعي مثل الشوكة التي تنمو على حافة العظم والمفاصل الصغيرة على جانبي العمود الفقري. والاسم الشائع لهذه التغيرات هو «خشونة المفصل». وتنمو هذه الزوائد العظمية ببطء وثبات، ليترتب عن وخزها الضغط على العصب والحبل الشوكي مما يسبب الشعور بالألم.

Pictures%5C2009%5C10%5C11%5C4c4b3c82-e993-4637-8fce-91c758e0d5d4_maincategory.jpg
طارق سنان
Pictures%5C2009%5C10%5C11%5C99acd372-d68b-4a48-8112-3c266d706a40_maincategory.jpg








القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 06:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

جوزيف بيوريك بروفيسور جراحة الأعصاب وعلاج العمود الفقري بالطرق التدخلية المحدودة لا يوجد علاج كامل 100% الأهم هو علاج الألم قبل تحوله إلى ألم مزمن

Pictures%5C2009%5C10%5C11%5Cbac7dc14-748a-42fa-8950-f52ab7902520_main.jpg


أفاد الدكتور جوزيف بيوريك، البروفيسور في جراحة الأعصاب من فلورنسا الايطالية، ورئيس وحدة علاج العمود الفقري في 3 مستشفيات ايطالية، بأن طرق علاج آلام الظهر اختلفت كثيرا عن السابق، ولكن على الرغم من تعددها وتنوعها، لكنها لا تزال توفر حلولا غير كاملة 100%. بمعنى أن كل إجراء علاجي له حدود معينة، فيعالج المشكلة بشكل محدود.

- للحالة النفسية دور كبير في آلام الظهر
- لا أنصح بالاستعجال في العلاج الجراحي
- ذاكرة العصب تحتم علينا علاج الألم قبل تحوله إلى مزمن

من منطلق التعاون الطبي، تعددت زيارات البروفيسور للكويت وبوجه خاص لمستشفى البترول ودار الشفاء، لتصل إلى خمس عشرة، والهدف منها هو تبادل الخبرات وتوفير الاستشارة الطبية، بالإضافة للمشاركة في المؤتمرات وورش العمل. ويعد مستشارا عالميا وعضوا فعالا في جمعية علاج العمود الفقري بالتدخل المحدود. ويُعزى له الفضل في تطوير عدة طرق علاجية، كعلاج الديسك بالأوزون، وتوسعة العمود الفقري من دون جراحة كاملة، تحجيم الديسك بواسطة التردد الصوتي، وعلاجات للمرضى كبار السن.
وعن نوعية المرضى الذين يكشف عليهم في الكويت، قال: «أعالج جميع الحالات، وذلك لإلمامي بالخبرة في معظم الإجراءات العلاجية لآلام الظهر، ابتداء من النوع البسيط، كاستخدام الأوزون والحقن العلاجية وانتهاء بالعمليات الجراحية المفتوحة وتثبيت الظهر».

سبب ألم الظهر
من المهم التنبيه الى أن الألم الذي يظهر في الظهر من دون التعرض لحادث أو إصابة بالأورام، ينتج عادة عن المشاكل المكتسبة، وأهمها عوامل تترتب من الممارسة الخاطئة (كالأوضاع الخاطئة أثناء الجلوس أو السير أو حمل الأغراض) والخمول وقلة الحركة ليسبب ضعف العضلات، والسمنة والتقدم بالعمر وبعض الأمراض وغيرها من أسباب.

طريقة العلاج الأمثل ستتوافر
أعرب البروفيسور جوزيف عن أن تعدد مصدر ألم الظهر وتشعبه، قد يصعب في بعض الأحيان من اكتشاف مصدر الخلل، فضلا عن علاجه وإعادته لوضعه الطبيعي 100%، فتقنيات علاج ألم الظهر جميعها لا توفر علاجا كاملا يعيد الظهر الى ما كان عليه وضعه الطبيعي. وتابع البروفيسور معللا: «فعلى سبيل المثال، ينتج عن فتح الظهر لإجراء الجراحة إحداث خلل في مكونات العمود الفقري كالعضلات والأوتار والأعصاب وغيرها، وبما يسبب خلالا ميكانيكيا في حركته وكفاءته. فيما إن علاجات التدخل المحدود، لا توفر حلا كاملا لعلاج مصدر الألم. لذا نأمل في إيجاد علاج مثالي، يمكننا من التدخل العلاجي المحدود بحيث لا نؤذي أيا من مكونات العمود الفقري، ولكن مع توفير القدرة والمرونة على علاج الظهر بشكل كامل للحصول على أفضل النتائج في إزالة الألم واستعادة الوضع الطبيعي. ولم نصل إلى هذا العلاج، فما يتوافر حاليا هو حلول وسط. بيد أن النظر إلى التقنيات الحديثة ينبئ بأننا سنصل إليه قريبا في المستقبل».

مادة أو طريقة لإعادة سماكة الغضروف
ومن جانب آخر، فقد أشار الاستشاري إلى إن الأمر في جراحة الغضروف مختلف. فعند الإصابة بانفتاق أو انزلاق غضروفي وخروج مادة الديسك من مكانها، فيركز العلاج على استئصال المادة الغضروفية التي خرجت لتضغط على الأعصاب. وتتضمن طرق الاستئصال القطع والكي والحرق. بيد أن العلاج الأمثل هو توفير طريقة لإعادة المادة إلى مكانها ليستعيد الديسك سماكته الطبيعية. فإزالتها يفقد الغضروف سماكته الطبيعية، ما يسبب خللا في آلية وكفاءة العمود الفقري، وظهور مشاكل أخرى مثل نمو النتوءات. وقال لافتا: «لذلك فنحن كأطباء ننتظر توافر الحل الأمثل. ومن الحلول المتوقع توافرها بعد خمس سنوات، مواد يمكن حقنها في الغضروف لتستبدل غضروف الديسك أو تعوض ما فقده من سماكة. فالأبحاث الطبية تكتشف كل سنة مواد جديدة لهذا الغرض. ولم يتم طرحها في السوق، لأنها لا تزال قيد البحث والدراسة على الحيوانات، ولم تصل إلى إثبات فعاليتها وأمانها لمدة طويلة».

يوجد العديد .. ويبقى علينا التقييم
وعن أنواع العلاجات بالتدخل المحدود المتوافرة، أشار إلى وجود العديد منها، حيث تظهر في الأسواق 5 أو 6 أشهر، لذا فيجب التمهل في استخدامها وتقييم فائدتها. وتابع مبينا: «بحسب الخبرة، أجد أن واحدا أو اثنين فقط من هذه المبتكرات الشهرية ينجح في أداء مهمته. ومن المثير، أن هذه الثورة التكنولوجية تجعلنا كأطباء دائبي البحث عن الجديد والتعلم حتى نسخر طرق العلاج الجديدة لخدمة المصابين بألم الظهر. فيتحتم على كل من له علاقة بالظهر ان يكون دؤوبا ومتيقظا، فعلم علاج آلام الظهر علم يتطور بشكل سريع».

العلاج مختلف .. وفق كل حالة
من الصعب تحديد نوعية العلاج المناسب لكل مريض، فكل حالة تختلف عن الأخرى. فقد يرافق البعض التليف أو التمزق أو اعتلالات مختلفة. وحتى طريقة العلاج الواحدة، فيتم تعديلها لتتلاءم مع ظروف وحالة كل شخص، فالانزلاق الغضروفي مثلا، لا يتشابه من حيث الدرجة والزاوية والمكان في جميع الحالات. ولذلك فيجب على المريض تفهم أن علاجا نجح مع غيره قد لا ينفع له، وقد يحقق إجراء علاجي اختفاء الألم لديه، ولكن أثره يكون محدودا عند مريض آخر.

درجة الألم هي مقياس العلاج
يعتمد العلاج على الألم كمقياس أساسي ومهم لتقييم النجاح. فمجال علاج العمود الفقري مختلف عن مجال علاج العظام والمفاصل، ممن يهدف علاجهم للتثبيت أو الاستبدال، فعلاج آلام الركبة مثلا، يحل في 80 % من الحالات باستبدالها بالمفصل الصناعي، ليختفي الألم وتعود الأمور إلى طبيعتها. بينما لا تضمن عملية استبدال أو تثبيت فقرات العمود الفقري، الشفاء من الألم، حتى في حال نجاح العملية. فعادة ما يرجع الألم بعد الجراحة بفترة نتيجة لتكون التليفات أو الخلل في الظهر، وفي العادة يرجع بعد سنتين.

درجة الألم مختلفة
تابع البروفيسور مفصلا: «يجب الانتباه إلى أن درجة وشدة الألم التي يتحملها الشخص تختلف من مريض إلى آخر. ولذا فيجب أن لا يغفل الأطباء هذا العامل، وكون مقياس الألم يعتمد على صاحبه. فبالرغم من أن الاعتلال الفسيولوجي قد يكون بسيطا عند البعض، بيد أنهم يشيرون إلى نسبة الم لا تطاق ولا تحتمل. ولذا فمن الضروري علاجهم بسرعة بغض النظر عن التشخيص. كما من المهم التنبيه إلى أهمية الحالة النفسية وتأثيرها على حدة الألم».

دور الحالة النفسية
بالرغم من أن أسباب آلام الظهر تتعلق بالسلوكيات الحركية الخاطئة والسمنة وقلة الحركة وضعف عضلات الظهر وتحمل العمود الفقري ما يزيد عن طاقته. إلا ان للحالة النفسية دورا في مضاعفة الإحساس بالألم. ومما يشدد على أهمية توفير وقت للإجابة عن جميع تساؤلات المريض. والتأكيد على إمكانية علاجه بطرق متعددة بسيطة، وطمأنته بأن الحل الجراحي هو الحل الأخير، فغالبا ما يسبب ذلك انخفاض شدة ألمه فورا وقبل أي علاج.

الخوف موجود عند الجميع
أشار البروفيسور إلى وجود الخوف من العملية الجراحية عند المرضى في جميع شعوب العالم، فالكل يخاف من الشلل. بيد انه لا بد من تثقيف المريض بمسببات ألمه وبما توصل له الطب الحديث من خيارات علاجية. وأضاف قائلا: «وأهم ما أركز عليه هو أنني لم اشهد إصابة مريض بالشلل من جراء عملية أو إجراء علاجي. بل أن إهمال علاج بعض حالات آلام الظهر هو ما قد يسبب تدهورها وانضغاط العصب بما يسبب الشلل. ويجب الإشارة إلى ان معظم آلام الظهر لا تنتج عن وجود إصابة خطيرة في الجسم، وعليه فلا تعتبر إصابة مهددة للحياة. وفي ظل هذه الحقيقة، فيجب على المصاب والطبيب أن يعملا سويا بروية حتى يمكنهم علاج الم الظهر بالطرق الآمنة والسليمة، دونما تعريضه للخطر».

الاستعجال في بعض الحالات فقط
وعن السرعة في الخضوع للعلاج الجراحي، فقد شدد البروفيسور على عدم الاستعجال. وتابع موضحا: «ألوم بعض الجراحين ممن يؤكدون على الاعتقاد الخاطئ بضرورة علاج معظم أنواع اعتلالات العمود الفقري بالتدخل الجراحي الفوري. ويؤكدون على ضرورة الاستعجال حتى لا يصاب المريض بالشلل. بيد أن الحقيقة هي أن الانتظار وتجربة العلاجات التحفظية ومن ثم المحدودة التدخل هو العلاج الأمثل، فالجراحة هي الحل الأخير. وعليه فيجب أن تتدرج طرق علاج آلام الظهر، فمن الممكن أن يشفى المريض من الألم من بعد أول أو ثاني أو حتى ثالث إجراء، وبذلك يتفادى الخضوع للعملية الجراحية بينما تبقى الجراحة الحل الفوري لعلاج حالات قليلة مثل وجود ضيق حاد في قناة العمود الفقري أو الانزلاق الفقري الشديد أو لحالات الكسور».

احذر مرور 6 أشهر
ومن جانب آخر، فبما أن العلاج يهدف إلى إزالة الألم، فلا بد من الإشارة إلى حقيقة «ذاكرة الألم» التي يحتفظ بها العصب بعد مرور أكثر من 6 أشهر على استمرار الشعور بالألم. وهو ما يعلل تأكيد المعالجين على ضرورة حرص المريض على علاج الألم في مدة لا تزيد على 6 أشهر، لان الألم الحاد يتحول بعدها إلى الم مزمن. بمعنى إن الأعصاب تستمر في إرسال إشارات الألم بالرغم من علاج مصدرها. وبين البروفيسور: «وهو ما يفسر استمرار الألم في الحالات التي تخضع لعمليات جراحية ناجحة بعد سنة أو أكثر من ظهورالألم. فبعض المرضى يهملون الألم ليبدأوا في علاجه بعد سنوات، وهو ما يمنع من شفائهم. وعليه فننصح المريض بالبدء في علاج الألم الحاد بالطرق البسيطة من بعد مرور أسبوعين عليه، وان يحاول علاجه في غضون ستة أشهر. فبعد تلك المدة، غالبا ما يتحول إلى الم مزمن، ويتطلب علاجه الاستعانة باختصاصي لعلاج الألم المزمن».

تقنية الأنبوب في العمليات الجراحية
آخر التطورات الطبية الحديثة، التي أشار إليها البروفيسور بيوريك، هي تقنية إجراء عدة عمليات جراحية من خلال المنظار والأنبوب. ففي الطريقة العادية يتم الاختيار ما بين تقنيتين. إما إجراء العملية الجراحية من خلال فتح الظهر وجرح العضلات والأوتار والعظام بجروح كبيرة ليتمكن الجراح من رؤية المنطقة المعتلة وعلاجها بالميكروسكوب. أو إجراء العلاجات بالتدخل المحدود من خلال إدخال الأدوات (كالحقن والاسلاك) في جرح صغير في الجلد لتصل إلى المنطقة المعتلة تحت إشراف التصوير الإشعاعي. وبالرغم من الفائدة العلاجية، إلا أن الأشعة تريك المكان الذي تحقن فيه العقار أو تزيل منه الغضروف الزائد، بيد إنها لا تمكنك من رؤية المنطقة المعتلة بالعين المجردة.
بيد أن التطور الطبي وفر تقنية حديثة توفر حلا متوسطا بين هذين الخيارين، وهو استخدام المنظار والأنبوب لإجراء العمليات الجراحية الكبيرة من خلال التدخل المحدود. فمن خلال جرح صغير، يمكن رؤية المنطقة بالعين المجردة وإجراء الجراحات بإدخال الأدوات المناسبة في الأنبوب. وقد أجريت عديد من الجراحات بالاستعانة بهذه الطريقة.




Pictures%5C2009%5C10%5C11%5C7d2670df-1019-4b95-b8ef-a752a047c809_maincategory.jpg
جوزيف بيوريك









عبد الرزاق العبيد - استشاري جراحة العمود الفقري «علاجات رائدة وحديثة جدا في الكويت»

Pictures%5C2009%5C10%5C11%5Cb13b6f8a-83f0-47ab-a4c7-68f470b2e4fd_main.jpg
عبد الرزاق العبيد
تحدث الدكتور عبد الرزاق العبيد استشاري جراحة العمود الفقري عن أحدث التطورات والتقنيات التي بدأ بتطبيقها في مستشفى الرازي، أشار إلى بدء إجراء الجراحات التنظيرية المحدودة من خلال قناة العصب. والتي تمت بنجاح ونتائج ممتازة وفاق عدد الخاضعين لها في الكويت عددهم في دول الشرق الأوسط، بالإضافة إلي تطبيق تقنية متطورة في علاج كسورالفقرات الناتجة عن هشاشة العظام، من خلال الشبكة التي توضع لتوفر دعامة للفقرات ومن ثم حشوها بالاسمنت الطبي. وقد أجريت حوالي 20 عملية من هذا النوع والحمد لله اتسمت بالنجاح ورضاء المرضى.

فوائد جهاز الملاحة
وعن جهاز الملاحة الجديد في مستشفى الرازي، فهو جهاز مشابه لما يستخدمه الاستشاري في مستشفى السلام. ويستخدم لإجراء عمليات تثبيت العمود الفقري ولحالات الانزلاق الغضروفي أوالفقري ممن يحتاج لتثبيت الصواميل (بالعامية -البراغي). ففي الحالة العادية تجرى هذه من خلال فتح الظهر وثم تركيبها تحت إشراف جهاز الأشعة.
وأوضح الاستشاري قائلا:«حيث يوفر الجهاز معلومات دقيقة عن وضع ومكان الصواميل المثالي لحالة المريض. ويوفر للجراح مميزات عديدة تمكنه من إدخال وتثبيت الصواميل في الفقرات بطريقة سريعة ودقيقة جدا، مع تفادى الأخطاء البشرية. كتفادي ملامسة الأعصاب أو الأعضاء المجاورة للفقرة، ويلغي خطورة الإصابة بالشلل.»

آليتها
وتابع الاستشاري موضحا: «يسبق إجراء العملية بتقنية الملاحة عدة تحضيرات. ويشمل تسلسل الخطوات خضوع المريض لفحص تصويرالعمود الفقري بالأشعة المقطعية، ليتمكن برنامج الكمبيوتر( حاسوب آلي) من خلاله عمل صورة بالإبعاد الثلاثية للعمود الفقري تبين وضعية الفقرات من جميع الجهات. فيقوم الجراح بالتعرف الى حالة ووضع الفقرات من كل الجوانب، ويقوم من خلال البرنامج بتركيب البراغي فيها مع مراجعة اثر كل وضعية من جميع الجهات وبعدها عن أي عصب، ومن ثم تعديلها حتى يصل إلى الوضعية المثالية للصواميل من جميع الجوانب. كما تمكن هذه الآلية من تحديد الطول والقطر المناسب للصواميل وبشكل يتناسب بدقة مع الفقرة.
وفي يوم العملية، يتم تطبيق ما أتممت عمله سابقا على البرنامج الحاسوب. فهنالك شاشة تريني المكان المثالي للصواميل وشاشة أخرى تريني المكان الذي ادخل له في الوقت الراهن في غرفة العمليات، وكرات مثبتة في الجهاز وظيفتها إرشاد الجراح إلى الزاوية التي يجب إدخال كل صامول إليها. وعن طريق نظام اتصالات معقد ودقيق بين المعلومات وبين كرات الجهاز، فأتمكن من تركيب الصواميل في المكان المثالي، بسرعة ومن دون الوقوع تحت ضغط الوقت أو التجربة أو الاختيار أثناء العملية».

يجب زيادة التوعية بقدرات كوادرنا المحلية
شدد الاستشاري على وجوب زيادة التوعية بقدرات وكوادر الطب المحلي. وأضاف: «على الرغم من التطور الذي وصلنا اليه، فلا نزال نعاني من عدم ثقة المريض بالطبيب المحلي. فوزارة الصحة في الكويت استثمرت في الكثير من كوادرها الطبية من خلال ابتعاثهم للتدريب على أيدي الرواد وتوفيرها لجميع الإمكانات والأجهزة الحديثة أيضا. فلا أنا أو أي استشاري مؤهل نرضى أن يدفع ضريبة الطبيب غير الكفء أو الإشاعات التي يتداولها المرضى بلا أساس حقيقي.
والكثيرون ممن يشكون من آلام الظهر، لا يخضعون لأي نوع من التدخل الجراحي في الكويت بحجة خوفهم من الأخطاء الطبية. ولكننا نشهد في الرازي العديد من الحالات التي ترجع بعد العلاج في الخارج مصابة بخطأ طبي أو من دون علاج شاف. وعليه، فلا يجوز أو يعقل أن يتم احترام طبيب فقط لكون عينيه زرقاوين وشعره اصفر، بينما يفقد الطبيب الأسمر الثقة بالرغم من كفاءته وخبرته. لذلك أؤكد وعلى مسؤوليتي، بتوافرالمعدات والأجهزة ووجود طاقات كويتية مؤهلة ورائدة، وبأن نتائجنا العلاجية ناجحة، وتنافس نظيراتها ممن تجرى على يد الاستشاريين والجراحيين في الدول الغربية».

نتمنى المرونة والسرعة من الوزارة
وحول الإمكانات والتجهيزات، فبالرغم من توافرها، بيد ان المشكلة تكمن في استخدام كميات كبيرة من المسامير والصواميل والمفاصل في جراحات العمود الفقري، فعلى وجه التقريب يستخدم حوالي 75 صامولا أسبوعيا. وذلك بسبب الحوادث وتركيب المفاصل الصناعية والجراحات المختلفة للعظام. ولذلك، فنقوم بالتنبؤ بالكمية التي نحتاجها ونطلبها بكميات سنوية، لأنها غالبا ما تأخذ سنة إلى موعد استلامها، وذلك يعزى للروتين. فنتمنى أن توفر الوزارة مرونة اكبر في طلب الأدوات، بحيث يمكن طلبها بصفة شهرية.

افتتاح غرف العمليات
تم افتتاح قسم جديد للعمليات الجراحية يضم عددا من غرف الجراحة المعدة بأحدث الأجهزة شأنها كشأن المستشفيات العالمية المطورة مما سبب زيادة عدد غرفة العمليات وسهل إجراء العمليات الجراحية بسلاسة اكبر وقلل من قائمة الانتظار.

جهاز ملاحة وتجارب كويتية
سيتم في المؤتمر القادم (المنعقد من 1-5 نوفمبر 2009) إعطاء محاضرات عن تجربة الكويت الرائدة في عمليات المناظير وآخر التطورات في جراحة العمود الفقري. فالكوادر الطبية المحلية قامت بالعديد من الانجازات والدراسات منها ما نشر في منشورات أو مؤتمرات عالمية. ومن دواعي الفخر أن يتم على هامش المؤتمر تدشين جهاز نظام الملاحة في مستشفى الرازي. كما سيشارك الدكتور عبد الرزاق العبيد، استشاري جراحة العمود الفقري مع الدكتور هالينجر الألماني في ورشة العمل بعمليات إزالة الديسك (الغضروف) بالمنظار. ونوه على كل من يرغب في استشارة أو مقابلة احد الأطباء الزائرين، بان يخبر معالجه، أو أن يحضر إلى عيادة الدكتور عبد الررزاق العبيد في مستشفى الرازي.القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 07:22 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



علامـات العــمر المديـد

Pictures%5C2009%5C10%5C14%5Cb123dba4-4b37-4a91-a528-248e9076c1cd_main.jpg


إعداد: ليلاس سويدان
في القرن العشرين زاد متوسط الأعمار 30 سنة، وهي الزيادة الأكبر خلال 5000 سنة من تاريخ البشرية. 51 في المائة من هذه الزيادة حصلت من عام 1990 إلى عام 2000، وسبب هذه القفزة التاريخية التطور على صعيد الصحة والتعليم والوقاية من الأمراض وتقدم العلاجات، لكن هناك أسباب أخرى قد تبدو غير مهمة مثل العادات والظروف اليومية في حياتنا الماضية، التي قد تؤثر في تحديد العمر الذي ستعيشه وكيف ستعيشه أيضا.
أحدث الدراسات في علم عمر الانسان وضعت بعض المؤشرات التي تنبئ بانك ستعيشين طويلا وتساعدك لتكوني على الطريق الصحيح للعمر المديد.
أنجبتك أمك وهي صغيرة
لو كان عمرها عندما انجبتك تحت 25 عاما، فان احتمال ان تعيش حتى المائة ضعف من انجبتها أم أكبر سنا، طبقا لعلماء جامعة شيكاغو الذين افترضوا ان البويضات الأفضل تخصب أولا، لذلك يكون الطفل الأول أكثر صحة.
تمشين يوميا
الأشخاص الأصحاء الذين يمشون 30 دقيقة يوميا، يكونون أكثر قابلية للعيش طويلا من الذين يمشون أقل بغض النظر عن كمية الدهون في اجسامهم كما قالت دراسة أجريت على 2603 رجال ونساء.
وفي السياق نفسه فإن النساء زائدات الوزن يستطعن تحسين صحتهن القلبية بإضافة 10 دقائق من النشاط على روتينهن اليومي كما قالت دراسة حديثة.
حاولي ان تجدي طريقة لتتحركي أكثر كل يوم.
لديك أرجل قوية
قوة الجزء السفلي من الجسم يمكن ترجمتها إلى توزان جيد للجسم ومرونة وثبات وقوة تحمل، عندما تتقدم بك السن فإن العوامل السابقة هي مفتاح حمايتك من السقطات والاصابات وخاصة كسر الورك الذي يؤدي غالبا إلى تدهور الصحة، فـ20 في المائة من الذين أصيبوا به ماتوا خلال سنة بسبب تعقيدات الاصابة.
العامل رقم واحد في ضعف الصحة عند التقدم في العمر هو عضلات الفخذ الضعيفة، إليك هذا التمرين لتقوية عضلات فخذيك:
ــ قفي واسندي ظهرك إلى الحائط ثم حركي قدميك الى الأمام وتزحلقي بظهرك الى الأسفل وانت مستندة إلى الحائط لتصبحي كأنك في وضع جلوس، لكن تأكدي ان يكون مشطا القدم أمام الركبتين.
اثبتي في هذا الوضع بقدر تحملك وكرري هذا التمرين يوميا وزيدي فترة ثباتك في الوضعية بضع ثوان في كل مرة.
أنت تحبين صديقاتك فعلا
العلاقات الاجتماعية والشخصية تحول دون الاصابة بالقلق والتوتر النفسي، فإحساسك بان هناك اشخاصا يدعونك يبقيك صحيحة جسديا ونفسيا. التوتر المزمن يضعف نظام المناعة ويجعل الخلايا تشيخ اسرع ونتيجة لذلك ينقص عمرك 8 سنوات طبقا لإحدى الدراسات. انت بحاجة الى أشخاص تتحدثين إليهم من دون ان يحكموا عليك أو ينتقدوك.
وصديقاتك أصحاء
لو كانت صديقتك زائدة الوزن فإن احتمال ان تصبحي مثلها هو 57 في المائة، كما قالت دراسة علمية.
ليكون نمط حياتك صحيا يجب ان ترتبطي باشخاص لهم أهدافك نفسها، انضمي الى صديقات في النادي الصحي يردن خسارة وزن زائد أو مارسي رياضة المشي مع صديقة.
تنظفين منزلك بنفسك
فقط بالكنس ومسح الأرض وتنظيف النوافذ لمدة ساعة يستطيع الانسان ان يحرق 285 سعرة حرارية، مما يزيد من متوسط عمره طبقا لدراسة أجريت على 302 من البالغين في السبعينات والثمانينات من أعمارهم. إذا كنت تستخدمين خادمة لتنظيف المنزل، فكري بالقيام ببعض المهام بنفسك أو الاستغناء عنها لتحافظي على صحتك وتوفري نقودك أيضا.

لا تشربين الصودا

العلماء في بوسطن وجدوا ان شرب واحد أو أكثر من كولا الحمية يوميا يضاعف خطر عارض الميتابوليك المسبب لارتفاع ضغط الدم وزيادة مستوى الانسولين وتراكم الدهون حول الوسط مما يزيد خطر اصابتك بالبول السكري وأمراض القلب.
أحد المتهمين بذلك هو لون الكراميل الذي يضاف الى الصودا لاعطائها لونا، فهو يزيد خطر عارض الميتابوليك كما في دراسة أجريت على الحيوانات.
العلماء وجدوا أيضا ان من يشربون الصودا بانتظام يعرضون حلمات التذوق لمحليات طبيعية وصناعية وبالتالي يشعرون بالتوق إلى الطعام الحلو الذي يزيد الوزن.
اشربي الشاي فهو الخيار الأفضل إذا كنت بحاجة للكافيين، وإذا كنت تتوقين إلى شراب فوار جربي الماء الفوار مع العصير.
بالسيطرة على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وتجنب الاصابة بالبول السكري وعدم التدخين، يمكنك اضافة من 6 سنوات إلى 9 سنوات ونصف السنة الى عمرك.

تأكلين أطعمة أرجوانية

العنب والتوت لونهما أرجواني بسبب البوليفينول وهو المركب الذي يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب ويحمي من الزهايمر، كما تقول الدراسات، وهو يساعد أيضا على جعل الأوعية الدموية والشرايين مرنة وصحية، وما هو جيد للشريان التاجي هو جيد بالطبع لشرايين الدماغ.
دراسات تمهيدية أجريت على الحيوانات اقترحت ان اضافة العنب الأحمر لحميتك الغذائية يحسن وظائف الدماغ، ودراسة أجريت على البشر وجدت ان أكل كوب أو أكثر من البلويدي يوميا يقوي ذاكرتك.

لا تحبين الهمبرغر

تناول قطعة لحم بحجم راحة اليد ليس أمرا خطيرا، لكن أكل أضعاف تلك الكمية خلال الأسبوع يرفع خطر اصابتك بسرطان الشرج الذي يأتي بالمرتبة الثالثة للسرطانات الأكثر شيوعا طبقا لتقرير للمعهد الأميركي لأبحاث السرطان. وخطر الاصابة به يزيد أيضا بنسبة %2 إذا كنت تتناولين يوميا اللحوم المعالجة كالسجق واللحم المقدر واللحوم المعلبة.
لا يعرف العلماء سبب خطورة اللحم الأحمر أو المعالج، لكنهم يشكون بان المادة المسرطنة تتكون عندما يشوى اللحم أو يدخن أو يقدد أو يحفظ بمادة النيترات.

أنت من محبي شرب الشاي

الشاي الأسود والأخضر يحتويان مواد تساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء وعلى حماية قلبك. وقد وجدت دراسة أجريت على 40500 ياباني - رجل وامرأة - ان الذين يشربون 5 أكواب شاي أخضر أو أكثر يوميا، معرضون بشكل أقل للموت من أمراض القلب والسكتات الدماغية.
انت تحتاجين من كوب إلى كوبي شاي يوميا من أجل قلبك، لكن تأكدي ان يكون طازج الاختمار. وقد اظهرت بعض الدراسات ان اضافة الحليب الى الشاي تقضي على فوائده في حماية القلب والأوعية الدموية. إذا أردت اضافة شيء أو مذاق للشاي اضيفي الليمون أو العسل فقط.

كنت مراهقة رشيقة

دراسة أجريت على 137 أميركي من أصل افريقي من الولادة في سن 28 وجدت ان الشخص الذي يكون زائد الوزن في عمر الرابعة عشرة، لديه خطر أكبر في الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكر عندما يبلغ، وبالطبع الاشخاص المصابون بالسكر معرضون من اثنين إلى أربع مرات أكثر للاصابة بأمراض القلب.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 10:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



الجانب المظلم لخلطات التبييض

Pictures%5C2009%5C10%5C19%5C61688c4d-a862-47dd-aa86-a9e828d873a3_main.jpg


بقلم: زيبا رفيق (*)
عرفت علاجات تفتيح البشرة منذ العصور القديمة، وكانت جميلات زمان اذا كن يردن تفتيح لون وجوههن يضعن عليها عصائر الفواكه الحمضية، ويتجنبن التعرض لأشعة الشمس. وفي العصور الوسطى وما بعدها، أصبحت علاجات تفتيح البشرة تتضمن استخدام المكونات النباتية، مثل عصير الهندباء، أو مستخرج جذور عرق السوس، ومراهم خاصة لها قاعدة من الزئبق والزرنيخ. وهذه المراهم سامة جدا وأكثر ضررا للبشرة، لأنها محفوفة بالمخاطر.
ترجع اصول تفتيح البشرة في اسيا الى الصين واليابان، حيث كان ينظر الى صاحبة البشرة البيضاء على أنها ارستقراطية ونبيلة، فالاغنياء كانوا يبقون في منازلهم ولا يتعرضون كثيرا للشمس، في حين ان الفلاحين كانوا يعملون في الخارج في الهواء، لذلك أصبحت بشرتهم داكنة اللون. اما في أفريقيا فقد كانت درجة لون البشرة مؤثرة في تجارة العبيد، حيث كان الذين يتمتعون ببشرة فاتحة يحصلون على معاملة أفضل مقارنة بنظرائهم ذوي البشرة الداكنة.
وفي السنوات القليلة الماضية أصبحت المستحضرات الخاصة بتبييض البشرة شعبية جدا في صناعة التجميل، نظرا لتعدد استعمالاتها في علاج العديد من انواع الامراض الجلدية مثل البقع والندوب وعلامات حب الشباب.

جميعنا نرغب في الحصول على بشرة صافية وجميلة، لكن ينبغي الحذر للغاية قبل الخضوع لتقنيات التبييض، فهناك أساليب مختلفة وعلينا دائما استخدام الآمن منها. وهناك العديد من المكونات التي يمكنها تبييض البشرة، لكن من الممكن ان تضر بها، مثل الهيدروكينون الذي يعتبر فعالا للغاية في عملية التبييض، لكن عليك استخدامه فقط تحت اشراف طبيب.
خلطات التبييض
العديد من النساء يخلطن أنواعا من كريمات التبييض المختلفة ويستخدمنها لتبييض بشرتهن، أو يشترين المنتجات ذات الصناعة المنزلية التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، خلطها اشخاص غير مؤهلين أو غير مرخصين.
فحتى ان كانت هذه الخلطات تعطي نتائج تبييض سريعة، لكنها يمكن ان تسبب أضرارا دائمة على المدى البعيد لبشرتك. هذه الخلطات تزيل طبقة واقية من بشرتك، مما يجعلها حساسة وعرضة لظهور البقع البنية. كما ان بعض هذه الخلطات يسبب اضرارا بالغة لحظة التوقف عن استخدامه، ويسبب نوعا من الادمان للبشرة بحيث لا يمكن الاستغناء عنه.
ربما سمعت بعض النساء تشكو كيف أن بشرتهن عند استخدامهن لهذه الخلطات اصبحت جميلة ولا تشوبها شائبة، ولكن بعد مرور بعض الوقت ظهرت البقع البنية وأصبحت بشرتهن حساسة جدا.
تحذير!
دائما الجئي الى الطبيب إذا كنت تريدين تبييض البشرة بواسطة كريمات مبيضة كيميائية قوية. وعندما تتعالجين عند الطبيب فان أول شيء يتوجب عليك القيام به هو البقاء بعيدا عن التعرض الى أشعة الشمس، واستخدام كريمات الحماية منها طوال اليوم.
الوجبات السريعة قد تزيد تصبّغ بشرتك
نوع الطعام الذي نتناوله ايضا له تأثير كبير على البشرة، فتناول الوجبات السريعة باستمرار أو المواد الغذائية الزيتية يمكن ان يزيد من تصبغ بشرتك. أما المواد الغذائية التي تحتوي على الألياف، مثل الفواكه والخضروات، فسوف تعمل على تفتيح بشرتك طبيعيا. كما ان تناول الوجبات السريعة سوف يجعلك تبدين اكبر سنا من عمرك الحقيقي.
كيفية العثور على أفضل كريم تبييض
السر لإيجاد أفضل كريم لتبييض البشرة يكمن في فهم أن الشيخوخة والإشعاعات الشمسية (التي هي من الأسباب الرئيسية لمشاكل البشرة) كلاهما عوامل تحدث بفعل الطبيعة، ولا يمكن ان يكون هناك اي مادة كيميائية أو علاج تجميلي لمقاومة هذه العوامل من غير طلب المساعده من خبير تجميل كفوء يملك القدرة على مقاومة تأثير الطبيعة.
أفضل 5 مكونات آمنة لتفتيح البشرة
• أربيوتين: عنصر آمن للاستخدام الخارجي لانه ليس لديه أي آثار جانبية مثل الرائحة الكريهة او التحفيز مثل الهيدروكينون.
• فيتامين سي: أحد المقومات الفعالة لمنع شيخوخة البشرة، ويساعد في تجمع مادة الكولاجين في جسمك.
• عرق السوس: هذا العنصر يمكنه بسهولة ان يمنع الأشعة فوق البنفسجية وتلطيف مضاعفات البشرة الاخرى.
• حمض الكوجيك: واحد من اهم عوامل التبييض التي يمكنها بسهولة ان تمنع انتاج الميلانين في أجسامنا، ويمكن ان تندرج في نظامك الغذائي.
• فيتامين ايه: هذا العنصر يجب أن يستخدم لعلاج مضاعفات البشرة التالفة مثل البهاق، وفرط التصبغ، والكلف، والتهابات البشرة، إلخ.


حل أضرار الطبيعة من الطبيعة

أفضل كريم تبييض للبشرة لا يتألف من مواد كيميائية يمكن ان تضر بشرتك، ولا حتى من العطور التي تسبب تهيجا في البشرة.. بل هو الذي يتكون من مواد طبيعية مختلطة معا في تركيزات مطلوبة. فاستخدام المكونات الطبيعية يجعل هذه الكريمات آمنة تماما وخالية من الآثار الجانبية.
يمكنك ايجاد العديد من كريمات التفتيح في السوق تحتوي على كل المكونات الطبيعية وتصنع في أفضل المختبرات الدولية بواسطة فنيين مؤهلين.
ومن مكونات كريمات تفتيح البشرة الطبيعية: الصبار، وعناصر من الليمون والتفاح والعنب والفراولة، وجميع هذه المواد يمكن ان تجعل بشرتك اكثر بياضا.
ويقدم العديد من شركات مستحضرات التجميل انواعا مختلفة من منتجات التبييض مثل: غسول تبييض البشرة، جل الوجه، الكريمات، الصابون، اللوشنات، كريمات التفتيح بالأعشاب، يمكنك اختيار أي منها. ليس من الضروري استخدام العلامة التجارية نفسها للمنتجات كلها.

خلطات منزلية لتبييض البشرة

وسائل تبييض البشرة المنزلية الطبيعية ليست صعبة، ومن الأفضل استخدامها اذا كنت لست بحاجة الى فعل ذلك بشكل دائم. لكن ضعي في اعتبارك أولا انه عليك القيام باختبار صغير لمنطقة معينة قبل وضع الوصفة المنزلية على بشرتك، فاذا لاحظت احمرارا تجنبيها فورا.
وإليك سيدتي بعض هذه الخلطات
• امزجي عصير الليمون وعصير الطماطم وعصير الخيار، بللي منديلا بالمزيج وضعيه على بشرتك حتى يجف للحصول على لون بشرة اخف.
• خذي بعض قشور البرتقال وجففيها في الشمس. وعندما تجف جيدا طحنيها حتى تصبح كالبودرة، واضيفي اليها الحليب لتصبح عجينة واستخدميها كوصفة يومية لتبييض البشرة. ثم اغسلي وجهك بالماء الدافىء.
• خذي ملعقتين من الطحين وقليلا من الكركم وقطرات من عصير الليمون والحليب، واجعليها عجينة، ثم ضعيها على بشرتك. وقبل ازالتها افركيها جيدا.
• عصير البطاطا أيضا مفيد جدا في اعطاء البشرة لونا رائعا، استخدميه يوميا لبشرتك لمنحها بياضا ورونقا.
وتذكري دائما سيدتي انه للحصول على نتائج آمنة ودائمة، يجدر بك مراجعة الطبيب المختص او خبير التجميل.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
حاصلة على جائزة {است} من المملكة المتحدة
لمزيد من المساعدة او أي استشارة بشأن العناية بالبشرة
او نصائح الجمال، يمكنك الدخول على موقع الويب الخاص بي:




Pictures%5C2009%5C10%5C19%5C9bd44f5a-a72b-4b67-a188-54b4d657ff3f_maincategory.jpg



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 10:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



هـل نعرف ماذا نأكل؟

Pictures%5C2011%5C09%5C26%5Cd3fc227d-adf3-447c-a4ec-c280ac5cea31_main.jpg


حين يذهب أحدنا إلى السوق لشراء ما يريد من طعام وشراب غالباً ما يهتم بقراءة المعلومات الملصقة على العلبة أو على الزجاجة، ففيها ما يمكن أن يعطي فكرة عن المكونات الغذائية في هذا الصنف أو ذاك.. عدد السعرات الحرارية.. كمية أو نسبة الدهون.. الألياف.. البروتينات.. الفيتامينات إلى آخر القائمة التي باتت حديث معظم الجلسات تقريباً.
لكن السؤال المهم الذي يفرض نفسه: كيف نعرف هذه المكونات حين نريد شراء الخضروات أو الفواكه الطازجة.. فهذه تباع بالوزن في معظم الأحيان وليس بينها ما يحمل قائمة بمكوناته، لكنها كلها غنية بواحد أو أكثر من المكونات المذكورة.

على سبيل المثال، ليس هناك من يجهل أن البيض مفيد وكذلك الحليب والجزر والعنب والسبانخ، ومئات الأصناف الغذائية الأخرى، فلكل منها فوائده، لكن من يجرؤ على المقارنة وإعطاء معلومات محددة ودقيقة عن مكونات كل صنف من هذه الأصناف؟
ترى.. أي من هذه الأصناف أكثر من غيره غنى بالألياف مثلاً؟
نعرف أن الموز غني بالبوتاسيوم، فهل هناك من بين الأصناف الغذائية الأخرى من ينافس الموز في هذا المجال؟
الأسئلة كثيرة جداً.. لكننا سنحاول اليوم عرض ما يقوله الخبراء والمتخصصون في هذا المجال.

الأفوكادو
من المعروف أن هذا الصنف من الفواكه الغنية جداً بالدهون لكنها من النوع المفيد والصحي لأنها أحادية وغير مشبعة، فهي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحافظ على صحة القلب.
كذلك يحتوي الأفوكادو على «لوتين» وهو نوع من الصبغيات المضادة للأكسدة المفيدة لتقوية النظر.
والأفوكادو غني أيضاً بفيتامين E الذي يقول الأطباء ان من الممكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر (الخرف).
لكن من المهم جداً عدم الإفراط في تناول الأفوكادو فالحبة الواحدة ذات الحجم المتوسط تحتوي على 320 سعرة حرارية و28 غراماً من الدهون.

الكرفس (سيلاري)
لا يمثل الكرفس مادة غذائية رئيسية إذ إنه يحتوي على %95 من وزنه ماء، لكنه مع ذلك يحتوي على مكونات مفيدة من بينها فيتامين A وفيتامين C ومادة بيثاليدس التي تعمل على خفض ضغط الدم، وأيضاً خفض مستوى هرمونات التوتر.
وعلى الرغم من أن البعض يطلق على الكرفس وصف «سعرات حرارية سلبية» أي أن عملية تناوله وهضمه تحرق سعرات حرارية أكثر من الكمية التي يتم تخزينها في الجسم، بمعنى أنه من الناحية النظرية مفيد لتخفيض الوزن، رغم ذلك فإن الخبراء يقولون ان الفرق بين السعرات الحرارية المخزنة والسعرات المحروقة أقل بكثير من أن يمنح الكرفس هذه الصفة بجدارة.

التوت
يحتل التوت المركز الثاني بين مختلف أنواع التوت الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة بعد الفراولة.. وهو يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة أعلى بكثير من معظم الأصناف الغذائية الأخرى.
ويقول خبراء وزارة الزراعة الأميركية ان مضادات للأكسدة تعرف باسم «أنثوسيانينز» هي التي تعطي التوت لونه المميز والمائل إلى الزرقة، وتساعد أيضا الدماغ على العمل بصورة أفضل، وتحارب الأمراض وتبطئ التدهور الناجم عن التقدم في العمر.

البندورة (الطماطم) المجففة
من الناحية العلمية تصنف البندورة ضمن الفواكه وليس الخضروات كما يظن الكثيرون، وهي معروفة بأنها غنية بمضاد للأكسدة اسمه «ليكوبين» الذي يقول الأطباء إنه يحارب السرطان.
كذلك فالبندورة غنية أيضاً بفيتامين K وفيتامين C بالإضافة الى البوتاسيوم. ومن المهم جداً أن نعرف أن تجفيف البندورة يكسبها ميزة إضافية هي ارتفاع نسبة الصوديوم فيها. لكن هذا لا يعني التخلي عن الحرص على عدم الإكثار من تناولها.

السبانخ
يبدو أن باباي البطل الكارتوني كان على حق حين كان يتناول السبانخ فتتفجر داخله قوة خارقة. فقد أثبت العلماء أن السبانخ منشطة للطاقة لاحتوائها على الحديد وفيتامين B وA وC.
كذلك فالسبانخ مصدر رئيسي لفيتامين K الضروري لتقوية العضلات. ويوضح الخبراء أن تناول وجبة من السبانخ يكفي لتزويد الجسم بضعف ما يحتاجه يومياً من هذا الفيتامين.
ومن المعروف أيضاً أن السبانخ غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي جهاز المناعة في الجسم وتحافظ على صحة البشرة.

البقوليات
يقول الخبراء إن مقدار ثلث فنجان من البقوليات كالفاصوليا والبازيلا والفول والحمص والعدس والترمس واللوبياء يحتوي على خمسة غرامات من الألياف وهي كمية كافية لو تم تناولها يومياً لخفض معدل الكوليسترول في الدم، ما يؤدي في النتيجة الى خفض الوزن والسيطرة على مستوى السكر في الدم.
ويؤكد الخبراء أن تناول البقوليات بصورة منتظمة كفيل بخفض مستوى السكر في الدم وتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب أيضاً.

البطاطا
تؤكد الأرقام الرسمية في الولايات المتحدة أن البطاطا تدخل في مكونات ثلث الوجبات المقدمة في البلاد، كما أنها تحتل المركز الأول بين الخضروات من حيث اعتماد الناس عليها في طعامهم.
ومن المعروف أن البطاطا تعتبر المصدر الرئيسي للبوتاسيوم الذي يعد أفضل وسيلة لخفض ضغط الدم، بل إنها أكثر غنى بالبوتاسيوم من الموز إذ إن حبة بطاطا واحدة من الحجم المتوسط تحتوي على 926 ملليغراماً من البوتاسيوم مقابل 422 ملليغراماً في الموزة ذات الحجم المتوسط.
ومن الطبيعي أن البطاطا تفقد الكثير من مزاياها الغذائية بعد إضافة الزبدة أو الكريما الحامضة إليها. لكن البطاطا في حد ذاتها فقيرة جداً بالدهون وبالكوليسترول.
وينصح الخبراء بتناول البطاطا مطبوخة أو مقلية أو مسلوقة من دون تقشير فمعظم المكونات الغذائية الصحية موجودة في القشرة.

الموز
يعد الموز مصدراً رئيسياً للبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6 والألياف بالإضافة إلى أن للموز مذاقاً شهياً ومحبباً للكبار والصغار على حد سواء.
ويحتوي الموز أيضاً على حامض أميني يسمى «ترايبتوفان» الذي بدوره يتحول إلى مادة كيميائية ضرورية لعمل الدماغ تسمى «سيروتونين» من شأنها «تعديل المزاج» ورفع الحالة المعنوية كما أنها تخفض مستوى التوتر.

العنب
على الرغم من أن غالبية السعرات الحرارية في العنب تأتي من السكر فإيجابيات هذه الفاكهة اللذيذة تفوق سلبياتها، أي أن فوائد العنب أكثر من أضراره.
وتشير الدراسات إلى أن مادة مضادة للأكسدة تسمى «ريزفيراترول» موجودة في قشرة العنب الأحمر بالذات تحد من نمو الخلايا السرطانية.
وتوجد في العنب أيضاً مواد أخرى مضادة للأكسدة تسمى «بوليفينول» أثبتت الدراسات أنها تخفف الالتهابات المرتبطة بظروف صحية عديدة مثل النوع الثاني من السكر.
ويقول الخبراء انه يوجد ما لا يقل عن خمسين نوعاً من العنب وبكل ألوان قوس قزح فهناك الأحمر والأبيض والبنفسجي والأزرق والأسود والذهبي.

الجزر
اعتاد الأهل على تشجيع أطفالهم على أكل الجزر قائلين انه يقوي النظر. لم يكن الأهل في الماضي على دراية بالتفاصيل لكنهم كانوا على حق. فقد أثبتت الدراسات أن الجزر غني جداً بفيتامين A وبمادة البيتا كاروتين أيضاً الضروريين لصحة النظر والعينين.
وتبين للباحثين أيضاً أن العديد من الخضروات والفواكه ذات اللون الأصفر كالبطاطا الحلوة والقرع (اليقطين) تشارك الجزر في هذه المزايا والخصائص، فهي جميعها تخفض بنسبة كبيرة احتمالات الإصابة بعدد من أنواع السرطان ومنها سرطان الرئة، إذ إنها تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم وتحافظ على الدماغ وتحميه من عوامل التقدم في السن.

الكمثرى (الإجاص)
قد يجهل كثيرون أن الإجاص أكثر غنى من معظم أصناف الفواكه بالألياف بما فيها التفاح. فإجاصة واحدة ذات حجم متوسط تحتوي على ستة غرامات من الألياف أي ما يعادل ربع الكمية التي يحتاج الجسم إليها يومياً.
ويقول الخبراء ان معظم كمية الألياف هذه توجد في قشرة الإجاص وهم ينصحون بتناول هذه الفاكهة مع قشرها.
وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من ثلاثة آلاف نوع من الإجاص في العالم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-09-2011, 11:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



انتبه إلى فوائد الفيتامينات وأضرارها!

Pictures%5C2009%5C10%5C21%5Cf4bcdfbb-a279-4aaa-9d37-bbd14e85267c_main.jpg


توجد الفيتامينات في الأطعمة كافة، وهي بالتأكيد ضرورية لجسم الانسان، على أن يجري تناولها وفق نسب محددة من قبل المختصين.
فاذا افترضنا أن أجسامنا هي عبارة عن جهاز يشبه ماكينة السيارة، فان الفيتامينات تعمل في هذه وكأنها شمعات لاحتراق الوقود.
فالقضية تتعلق بمواد عضوية، دورها مهم جداً لتغيير طبيعة المواد الكيماوية داخل خلايا الجسم.
وهي تساهم في حصول الجسم على الطاقة من خلال ما يتوافر من سكر ودهون وزلال، فضلاً عن اشتراكها في انتاج الهورمونات والأنزيمات والكريات الدموية.
بيد أن جسمنا لا ينتج أغلبية هذه الفيتامينات ما عدا فيتامين K وD، لذلك ينبغي علينا الحصول على هذه الفيتامينات من الخارج، أي عبر الأطعمة والمشروبات.
ولكن يجب أن ننتبه الى أن نسبة هذه الفيتامينات في الجسم، اما أن تكون في غاية الفائدة اذا جرى تناولها وفق المواصفات الطبية، أو أن تكون سببا في تعرض الجسم الى مصاعب صحية وأمراض خطيرة في بعض الأحيان، اذا تم تناولها بنسب عالية غير مسموح بها.
فالاختبارات العلمية الحديثة، قد أثبتت بأن عدم ضبط كمية الفيتامينات التي يجري تناولها، قد يؤدي الى كثير من الأضرار الصحية الخطيرة.

تصنيف الفيتامينات

الفيتامينات، هي مواد عضوية لا يستطيع الجسم أو نظامه العام أن يعمل من دون توافرها بصورة صحيحة، فهي ذات أهمية كبيرة للنمو وبناء الخلايا وحماية الجسم من الأمراض المختلفة، ولكن الحاجة لمثل هذه المواد يجب أن تكون قليلة جداً.
ويبلغ عدد الفيتامينات المكتشفة حاليا 13 فيتامينا، ومن بعض هذه الفيتامينات تتفرع فيتامينات أخرى، ولكن جميع الفيتامينات تنقسم الى مجموعتين، الأولى هي التي تذوب في الزيوت مثل فيتامين A وD وE وحتى K، وتبقى مخزونة في جسم الانسان لفترة طويلة تبلغ أشهرا وربما سنوات.
أما الثانية، فهي المجموعة التي تذوب في الماء، مثل فيتامين C وثمانية فيتامينات أخرى من مجموعة B، باستثناء فيتامين B12، وهذه الفيتامينات تبقى مخزونة في جسم الانسان لمدة قصيرة جداً. لذلك ينبغي التزود بها من الطعام بصورة مستمرة.

فيتامين (C)... الاكتشاف المعجزة

في نهاية القرن الماضي، اعتبر العلماء اكتشاف الفيتامينات عبارة عن معجزة بشرية غيرت كثيرا من المفاهيم العلمية في ميادين الطب المختلفة.
وكان الطريق الى تشخيص هذه المواد العضوية الجديدة التي أطلق عليها اسم «فيتامينات» قد بدأ منذ اكتشاف أول هذه المواد، وهو فيتامين C الذي توج من قبل العلماء في قمة الفيتامينات، والذي أطلق عليه أيضا اسم الفيتامين «المعجزة».
وتشخيص فيتامين C قد بدأ منذ العام 1747، من قبل الطبيب الاسكوتلندي جيمس ليند حينما توصل الى القوة الأسطورية للثمار الحمضية (المنتجة للفيتامين) في مقارعة أمراض عديدة، وخاصة أمراض قراصنة البحر مثل مرض الـ «Scorbutus» الذي يعاني خلاله المريض من نزيف اللثة وسقوط الأسنان وانخفاض القدرة المناعية مع امكانية الوفاة.
وفي الاطار الكيماوي، فقد تمت عملية فصل الفيتامين عن بقية المركبات الكيماوية الأخرى عام 1928 من قبل العالم البرتزينت - جيورجي الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء والطب.
وبعد أربع سنوات، وبالذات في ابريل عام 1942، قام العالم غارلس كلين كيغمن من جامعة بيتسبورغ باثبات وجود نفس المادة الكيماوية المستخلصة في الفواكه، وأثناء ذلك قام السير فالتر نورمان هاورث من جامعة بيرمنغهام والحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1937 باستحضار أول بناء كيماوي نقي ومضبوط لفيتامين C، حيث أنتجه بطريقة تركيبية صعبة.

فيتامين A

من الفيتامينات الضرورية للنمو والنظر، وهو أيضا ينشط نظام المناعة ويعزز قدرة الجسم على صد الجراثيم وخاصة في الجهاز التنفسي.
وفيتامين A يضبط وظيفة الأغشية المخاطية ويساعد على نمو العظام، فضلا عن تحسين حالة البشرة والجلد والأظافر والشعر، وازالة تجاعيد الوجه.
ولكن من أضراره اذا تم تناوله بكميات تفوق الكميات الاعتيادية، الاصابة بالتسمم الذي قد يؤدي الى الموت، وخطره يكون اكبر بالنسبة للنساء الحوامل وبالنسبة للجنين، حيث يتسبب بتضخم الجنين غير الطبيعي ويصيب الكبد بالعجز.
كذلك يؤدي تناوله بكميات كبيرة الى اصفرار الجلد وتساقط الشعر وظهور القشرة أو الحراشف على سطح الجلد، وأيضا الى ضيق التنفس والشعور بالتعب وتضرر النظر وآلام المفاصل والصداع وتضخم الكبد وغيرها. ويوجد هذا الفيتامين في الدهون، حيث يذوب فيها.
بيد أن العلماء قد توصلوا في الآونة الأخيرة الى واحدة من أهم خصائصه المفيدة، حيث اكتشفوا تأثيره على علاج الانسان من الأمراض السرطانية.
فقد استطاع العلماء اثبات قدرة احدى المواد المشتقة من هذا الفيتامين،
وهي Alfa - Beta-Karoten على منع نمو الخلايا السرطانية وايقاف انتشارها، حيث تم اختبار هذه المادة وفعاليتها النشطة في القضاء على سرطان الرئة.
وينبغي تناول هذا الفيتامين بكميات محددة لا تزيد عى ثلاثة ملغ في اليوم.
والمصدر الطبيعي لفيتامين A هو دهن السمك والكبد والجزر والخضروات والبيض والحليب والفواكه.

فيتامين B

هذا الفيتامين يضم مجموعة من الفيتامينات المشتقة، مثل فيتامين B1 وB2 وحتى فيتامين PABA، وبعض الفيتامينات ولان الأمر يتعلق بمواد متقاربة، فان تأثيرها في جسم الانسان يرتفع متى ما جرى تناولها في وقت واحد.
ومن ابرز الفيتامينات في مجموعة الفيتامين B هو الفيتامين B1 الذي يسمى أيضا Tiamin حيث اختير له هذا الاسم الانوثي (حسب اللاتينية) لكونه يرتبط بالذكاء، فهو يدعى أيضا بـ «الفيتامين الذكي» لأنه ينشط الجهاز العصبي للانسان ويحسن وظيفة عمل الدماغ وينعش الذاكرة أو الذكاء.
واضافة الى ذلك، فانه أيضا يساعد في بناء عضلات الجسم وينظم عمل القلب ويسهل عملية الهضم، حيث يستخدم علاجاً للأمراض المعوية.
وهذا الفيتامين لا يسبب التسمم، حينما يعطى بجرعات تفوق الجرعات الاعتيادية.
ومصادره الطبيعية هي رقائق الشوفان وصفار البيض والسمك والفستق والخضروات والحليب.
أما فيتامين B2 أو زيت السمك فهو من الفيتامينات الضرورية لجسم الانسان ويسمى أيضا فيتامين G والحاجة اليه ترتفع، حينما يشعر الانسان بضغط الحياة اليومية، وهذا الفيتامين لا يوجد في الجسم، وانما يكتسب من خلال الطعام، وهو مهم لنمو أو تجديد الخلايا، ولذلك يعتبر ذا فائدة جمة بالنسبة للأمهات الحوامل.
ولأنه من الفيتامينات التي تتميز بالنحوسية أو الرقة فان أكبر أعدائه هو الكحول، حيث يقضي عليه بصورة كلية عندما يجري تناوله، ولكن يزداد الاعتماد عليه من قبل مرضى فقر الدم أو مرضى التدرن الرئوي أو أصحاب البنية الضعيفة.
ويستخدم بكثرة في أثناء تناول موانع الحمل الهرمونية من قبل النساء.
ولا توجد مخاطر جانبية من تناوله بكميات تفوق الكميات الاعتيادية، لان الزيادة فيه تذهب الى الفضلات التي تخرج من الجسم.
في الآونة الأخيرة أثارت الاختبارات التي أجريت على هذا الفيتامين، جدلا واسعا في أوساط العلماء بعد أن أثبتت هذه الاختبارات جملة من الفوائد الصحية التي يتمتع بها، ومن بينها تخفيفه لأعراض البرد والزكام وآلام العضلات والسعال ورشح الأنف.
والمصدر الرئيسي لهذا الفيتامين هو الحليب والجبنة والسمك والخضراوات والبيض واللبن والحبوب.
وبالنسبة لفيتامين B3 والذي يسمى أيضا فيتامين Niacin أو فيتامين حامض النيكوتين فهو من الفيتامينات الضرورية جدا لجسم الانسان، ويدعى أيضا بفيتامين الجنس لأنه ينتج الهرمونات الجنسية عند الانسان، مثل هرمون Progesteron وestrogen وأيضا testosterone.
كما ويحسن وظيفة النظام العصبي المركزي ويقلل من نسبة الكولستيرول في الدم وينشط عمل الدورة الدموية ويخفض مستوى ضغط الدم العالي، ويساعد على تقليل نزيف الأوعية الدموية في الأطراف السفلى عند كبار السن، اضافة لعلاج صداع الرأس.ومصادره الرئيسية، هي السمك واللحوم والحبوب والفواكه، وبخاصة الافوكادو والأجاص والموز والفستق والخس.
وابتداء من فيتامين B5 تأخذ رموز مجموعة فيتامين B تسميات اضافية، فمثلا فيتامين B5 يطلق عليه اسم حامض البانتينول Pantenol ويساعد في التام الجروح وكذلك يقضي على أسباب التعب، وهو ضروري لعمل الغدة ما فوق الكليتين بصورة طبيعية.
اما فيتامين B6 الذي يدعي أيضا بـ Pyridoxin فوظائفه تفوق المائة وظيفة، من بينها تخفيض مخاطر امراض القلب وازالة الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بامراض البحر او فقدان السيطرة على اداء الجسم والمساعدة في البناء الجسماني وتكوين زلازل الخلايا وتحويل الدهون والسكريات في الجسم وايضا المساعدة في عملية انشطار او تكاثر الخلايا.
ويستخدم هذا الفيتامين في علاج مرض «السكلوروزا» او فقدان الذاكرة عند كبار السن، وكذلك في تقوية مناعة الجسم ضد الامراض.
والزيادة في تناول جرعات اكبر من الكميات المخصصة للمريض، يمكن ان تلحق اضرارا عصبية به وتزعزع عنده هدوء الاعصاب وبخاصة اثناء النوم، حيث يشعر بهجوم الاحلام المزعجة اضافة الى ظهور حكة في اجزاء الجسم المختلفة.
ومصادره الاساسية هي اللهانة والخضراوات والفواكه.
اما فيتامين B12 فيطلق عليه ايضا مصطلح Kobalamin أي الفيتامين الاحمر، ويتم بصعوبة هضمه في المعدة، حيث يتطلب ذلك خلطة بالكالسيوم لتسهيل عملية الهضم.
وهذا الفيتامين يدير عملية انتاج الكريات الحمر في الدم، ويحمي القلب من الاصابة ببعض الامراض.
كما ويساعد الاطفال على نمو اجسامهم وحماية النظام العصبي.
وكمية تناوله يجب الا تقل عن 3 ملغرامات، ومصادره الاساسية هي اللحوم والمنتجات الحيوانية ومشتقات الحليب وهو لا يوجد قط في النباتات جميعها.

فيتامين C

او حامض الاسكورب، وهو اكثر الفيتامينات شهرة واتساعا ويؤثر في كل مرافق الجسم، حيث يرفع من مستوى المقاومة ضد الامراض ويساعد في انتاج الكريات الحمر والكريات البيض.
ولكونه واحدا من الفيتامينات المضادة للاكسدة فهو يحمي الجسم من امراض السرطان والقلب ويسرع من التئام الجروح ويقلل من مستويات السكر في الدم.
ويقترح المختصون ان تكون الكمية المتناولة من هذا الفيتامين لا تقل عن 200 ملغرام يوميا، ولا يهم تناول المزيد منه، لان الزيادة في الكميات المتناولة تذهب خارج الجسم تلقائيا مع البول.
ومصادره الرئيسية هي الاعناب، حيث تحتوي على 100-300 ملغرام والفلفل الاحمر يحتوي على 70-140 ملغرام واللهانة وتحتوي على 70 ملغرام والسبانخ وتحتوي على 35-85 ملغرام.
ولكن هذا الفيتامين قد يتسبب عند البعض بحدوث الاسهال وايضا متاعب المعدة وظهور بقع حمراء في الجلد، وفي احيان اخرى يتسبب بظهور الرمل في الكليتين.

فيتامين D

وهو من الفيتامينات الطبيعية ويمكن الحصول عليه من اشعة الشمس عبر الجلد حيث يذهب مباشرة الى الدم، وكذلك من خلال بعض الاطعمة ويتم امتصاصه من قبل جدران الامعاء.
والفيتامين ضروري في عملية تحويل السكر وتنظيم انتاج الكالسيوم والفوسفور في الدم، ولذلك يساعد في بناء العظام القوية والاسنان السليمة.
ويستخدم هذا الفيتامين كدواء ضد السرطان وبخاصة سرطان البروستات والثدي. وقلته في الجسم تؤدي الى هشاشة العظام وضعفها.
ولكن تناوله بكميات كبيرة عند الاطفال، قد يؤدي الى ايقاف نمو اجسامهم، وعند الكبار يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، ويسبب المراجعة وقد يؤدي ايضا الى السكتة القلبية.

فيتامين E

ويدعى ايضا فيتامين Tokoferol وهو الفيتامين المشهور كذلك باسم فيتامين الخصوبة، حيث يحمي الخلايا من اضرار الاكسدة وكذلك يحمي من الاصابة بأمراض القلب والسرطان، ومضار التبغ والدخان عموماً. كما يحافظ هذا الفيتامين على رونق البشرة، وينصح الاطباء بتناول كمية معقولة تبلغ 10 ملغ منه يومياً. ومصدره الاساسي زيوت النباتات والجوز والبذور والنباتات الورقية والبنجر الاحمر والعدس، لكن الاطباء يحذرون من مغبة الاكثار من تناوله لانه يؤدي الى حدوث مصاعب في المعدة والاسهال ويثير مخاطر الغدة الدرقية والمستويات العالية لضغط الدم والسكر.

فيتامين F

ويوجد في معظم النباتات والخضروات ويتركز وجوده في البشرة والاظافر والشعر.
وهو عنصر مهم في نمو الاطفال، وبتناوله ينخفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما يساعد في تخفيف الوزن، ومصادره الرئيسية، زيوت النباتات والفستق والجوز والبذور وعباد الشمس والافوكادو والذرة.

فيتامين H

ووظيفته مساعدة الجسم على امتصاص وتحويل السكريات والدهون والزلال، والحفاظ على سلامة وصحة الاظافر والشعر، وايضا تقليل مستويات سكر الدم، ومصادره توجد في الكبد والجوز وعصائر الفواكه والرز والشعير واللهانة والذرة.

فيتامين K

هو عبارة عن مجموعة من المواد البيولوجية النشيطة التي تحمل تصنيفات رقمية مثل K1 وK2 وK3، وواجبها الرئيسي، هو تخثير الدم بعد العمليات الجراحية، وتقوية العظام ومكافحة هشاشتها اضافة الى مساعدته في انتاج المادة المخاطية.
ومصادره هي اللحوم بانواعها وكذلك المنتجات الحليبية المختلفة واللهانة والزيوت النباتية، اما الاكثار منه فيؤدي الى اصابة الجسم بارتفاع الحرارة وفقدان الشهية وربما بمظاهر مرضية اخرى.

فيتامين U

او الفيتامين الذي سمي ايضا Unbelievable أي المدهش او الذي لا يصدق تعبيرا عن مفعوله في علاج القرحة المعوية، فهذا الفيتامين لا يعرف عنه الكثير، وهو حسب تصنيفات العلماء اللاحقة، لا يقع ضمن قائمة الفيتامينات، لذلك فان الاختبارات العلمية حوله ما زالت جارية حتى الان، بيد ان العلماء يعترفون له بوظيفة اساسية وهي علاجه للقرحة المعوية وقرحة الامعاء، فقد استخدمه الدكتور Cheney لعلاج القرحة، وكانت النتائج واعدة، حيث ساعد في شفاء بعض القرح في الحال بينما استغرق شفاء قرح اخرى نحو اسبوع، وقد سمي بفيتامين U اشتقاقا من الحرف الاول لمصطلح القرحة العلمي Ulcer.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-09-2011, 09:44 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



علاج أمراض اللثة يساعد مرض السكر على التحكم بالداء

Pictures%5C2009%5C10%5C22%5C6ba509fa-5c8f-4442-8b76-7b65939bb3cb_main.jpg
الكشف الدوري يحمي من المضاعفات
أكدت نتائج آخر الدراسات المتعلقة بمرض السكر ان علاج أمراض اللثة يساعد كثيرا على التحكم بالداء.
واقترحت الدراسات ان أمراض اللثة تقلل من مركب HBAIC بنسبة 20% مما يعني تحسن مستوى السكر في الدم.
علما بان المعدل الطبيعي لمركب HBAIC هو من 4 إلى 6، وفي حالة مريض السكر يرتفع هذا المعدل إلى 7،2 مما يؤدي إلى مخاطر ومضاعفات.
وتبين ان مرضى السكر معرضون لأمراض اللثة بدرجة أكبر من غيرهم من الأصحاء، ذلك لان الذين لا يلتزمون بالعلاج منهم تتفاعل اللثة لديهم بصورة مختلفة تجاه البكتيريا المسببة لأمراض اللثة نتيجة لارتفاع مركب Triglycerides وينتشر التهاب اللثة بصورة اسرع.
والسكر كما هو معروف يسبب تغيرات في مستوى السكر في الدم، وينتج إما من نقص في انتاج الانسولين (وهو هرمون موجود في الجسم يملك القدرة على الاستفادة من سكر الدم)، أو ان يكون الجسم غير قادر على استعمال الانسولين بطريقة صحيحة، وتشير الاحصائيات إلى ان نسبة كبيرة من سكان الكويت مصابة بالسكر.
بعض مرضى السكر يعالجون انفسهم بالانسولين، في حين ان أكثر المعالجة المتبعة تكون من خلال الحمية والتمارين الرياضية، إلا انه من المهم القيام بزيارة دورية للطبيب ليراقب مستوى السكر ويجعله تحت السيطرة، بالاضافة إلى أهمية ان يعمل مع طبيب الاسنان أو أخصائي اللثة ليحافظ على فمه خاليا من التلوث، مما سيكون له تأثير مهم في السيطرة على مرض السكر.
ومرض اللثة هو تلوث جرثومي تزداد خطورته عندما يترك من دون علاج، ومرضى السكر يملكون أعلى معدل من الخطر لنمو هذه الأنواع من التلوث لانها تضعف القدرة على الاستفادة من الانسولين ويمكن ان تسبب مضاعفات لدى مرضى السكر، وتصبح الاصابة أكثر خطورة من الاشخاص السليمين.
ومرض اللثة هو اصابة جرثومية للثة والعظام والأربطة التي تثبت الاسنان وتمسكها في الفم حيث ان الجرثومة موجودة في الجير المتراكم على الاسنان واذا لم يُزَل هذا الجير باعتناء كل يوم باستعمال الفرشاة والخيط، يصبح مادة قاسية تسمى الترتار أو الكلس.
والسموم التي تنتجها هذه الجرثومة داخل الترتار تثير اللثة وتسبب الالتهاب، واذا تركت من دون معالجة فان الالتهاب يسبب مرض اللثة الذي ينتج منه نزيف فيها، وبالتالي فقدان العظم المحيط بهيكل الاسنان، كما تسبب الرائحة الكريهة في الفم مع احتمال فقدان الاسنان.

د. بدر الأنصاري
استشاري تركيب وزراعة الأسنان وجراحة اللثة



Pictures%5C2009%5C10%5C22%5C6274ea12-266a-4bbc-ad47-b7ab9d37d58f_maincategory.jpg
بدر الأنصاري
Pictures%5C2009%5C10%5C22%5Ceb4e82a2-81ef-4ab0-9b93-9bc9188985d6_maincategory.jpg
اللون الأحمر إلى يمين السن يدل على التهاب اللثة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-09-2011, 09:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



أخطر 6 أماكن للجراثيم في بيوتنا

Pictures%5C2009%5C10%5C22%5Cf6bef7ca-cb78-4a5f-8088-b73cb1f3585e_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
إالجراثيم مثل الفيروسات والبكتيريا يمكن أن تعيش في مناطق غير متوقعة، فيما يلي أخطر 6 أماكن تعيش فيها الجراثيم داخل بيوتكم وما يمكنكم القيام به للقضاء عليها وحماية الأسرة.

بالوعة المطبخ
على الرغم من أن مجرد التفكير في استعادة شيء سقط منك في المرحاض يبدو مرعبا، فإن مرحاض بيتك قد يكون أكثر نظافة من بالوعة مطبخك.
تقول إيلين أبروز مدير مكافحة العدوى في مستشفى «كلية لونغ إيلاند بروكلين» بنيويورك: جزيئات المواد الغذائية العالقة بألواح التقطيع أو أطباق الطعام تتخذ طريقها أثناء الشطف إلى بالوعة المطبخ، وهذه الجزيئات يمكن أن تكون أرضا خصبة للبكتيريا المسببة للكثير من الأمراض مثل «السالمونيلا» و«أي كولي».
وعلى الرغم من أن الكثير من ربات البيوت يولين عناية كبيرة بتنظيف المراحيض، فإنه من النادر أن نجد اهتماما بالقدر نفسه ببالوعة المطبخ، فبعضهن يفترضن أن ترك الماء ينساب في هذه البالوعة يجعلها نظيفة.
• ما الذي يجب فعله؟
يجب تطهير مصارف بالوعة المطبخ من خلال صب مزيج من الماء والمطهرات داخلها مرة واحدة يوميا، مع ترك الماء الجاري ينساب داخلها لمدة دقائق لإزالة أي عوالق ثم غسل اليدين جيدا.

لوحة مفاتيح الكمبيوتر
نجلس بالساعات أمام أجهزة الكمبيوتر: نأكل ونعطس ونسعل، وهي أسباب كافية تجعل من لوحة مفاتيح الكمبيوتر واحدة من أكثر الأماكن تلوثا بالفيروسات والبكتيريا.
في دراسة بريطانية أجريت أخيرا تم من خلالها عمل اختبارات على العديد من لوحات المفاتيح، وجد الباحثون أن عددا كبيرا من الفيروسات التي تشكل خطرا على الصحة تستقر في لوحة المفاتيح. والمفاجأة المذهلة أن الباحثين وجدوا أن مستويات الجراثيم في لوحات المفاتيح تزيد بنسبة 5 مرات عن تلك الموجودة في المرحاض.
• ما الذي يجب فعله؟
يجب غسل اليدين قبل استخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر وبعده، مع عدم تناول الطعام بالقرب من جهاز الكمبيوتر لكي لا تتساقط بقايا الطعام داخل لوحة المفاتيح. كما يجب تنظيف لوحة المفاتيح بين الحين والآخر ولا تنسَ الماوس.

فرشاة الأسنان
نضع فرشاة الأسنان في الفم مرتين على الأقل يوميا، ثم نشطفها ونتركها رطبة في مكانها بالحمام، لكن هل فكرنا يوما بكمية الجراثيم الكامنة داخلها؟
رطوبة فرشاة الأسنان، كما تقول أبروز، بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وإذا لم تكن الجراثيم التي تنتقل من الفم كافية لتلويث الفرشاة، فإن الجراثيم التي تخرج من المرحاض مع كل مرة نضغط فيها على زر الطرد كافية بالتأكيد.
فحسب بحث قام به دكتور تشارلز ب، من جامعة أريزونا في السبعينات، اتضح أنه في كل مرة نضغط فيها على زر الطرد بالمرحاض ينبعث رذاذ من البكتيريا والفيروسات. ووجد تشارلز أن هذه الفيروسات تطفو لمدة ساعتين في الحمام قبل أن تهبط على الأسطح، بما في ذلك فرشاة الأسنان.
• ما الذي يجب فعله؟
توصي أبروز بوضع فرشاة الأسنان في كوب جاف داخل خزانة جافة مما يساعد على جفاف الفرشاة، كما توصي بوضعها في مكان ليس قريبا من المرحاض، واستبدالها بين الحين والآخر لاسيما إن كنت مريضا، وأن يتم التأكد من إغلاق غطاء المرحاض قبل الضغط على زر الطرد لتنظيفه.

الريموت كنترول
الطاولة التي تأكل عليها يمكن أن تكون واحدة من أكثر الأماكن تلوثا في بيتك. فقد أجرى عدد من الباحثين في جامعة فرجينيا دراسة طلبوا فيها من 30 شخصا من البالغين ممن ظهرت عليهم أعراض نزلات البرد، تحديد 10 أماكن لمسوها خلال الـ 18 ساعة السابقة، وأظهرت النتائج أن 41% منهم أصيبوا عن طريق الفيروسات الموجودة على طاولة الطعام وأدواتها، من قارورات الملح والتوابل.
• ما الذي يجب فعله؟
يجب تنظيف طاولة الطعام جيدا بعد الانتهاء من تناول الطعام كل مرة، كما أن أفضل حماية ضد انتشار أو التقاط الفيروسات عند استخدام الملح والتوابل أن يتم غسل اليد قبل استخدامها وبعده.

طاولة الطعام
في دراسة حديثة وجد أن 26% من أحواض البانيو التي جرى فحصها تعتبر بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفيروسات، وأن هذه الأحواض تشتمل على أنواع عديدة من البكتيريا وخاصة بكتيريا العنقوديات.
ووفقا لعالمة الميكروبولوجي من تكساس ريتا مويس فإن أنابيب الماء لا يتم تنظفيها باستمرار، لذا فهي الأخرى تعتبر بيئة خصبة لنمو الجراثيم التي تنتقل من الأنابيب إلى البانيو.
• ما الذي يجب فعله؟
يوصي الخبراء بتطهير البانيو جيدا بالمطهرات في كل مرة نستخدمه للاستحمام، وتنشيفه جيدا بمنشفة نظيفة بحيث يبقى جافا، كما يجب ألا نهمل تنظيف الأنابيب بين الحين والآخر.

البانيو
يتنقل الريموت كنترول بين الأيدي في البيت، ويسقط على الأرض وتحت الأريكة وبين الوسائد، ويصبح الأمر أخطر في حالة العطس والسعال، وهو ما أكدته دراسة بجامعة فرجينيا حيث وجد أن نصف أجهزة الريموت كنترول كانت مرتعا للجراثيم.
• ما الذي يجب فعله؟
يجب تعقيم جهاز الريموت كنترول عن طريق مسحه بقطعة اسفنج مبللة بالكحول أو المواد المطهرة، مع غسل الأيدي عند حمل الجهاز أو تركه من يدك.
 
أعلى