الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 4 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
11-04-2012, 08:01 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

>فن وثقافة

أغلق هاتفك عند النوم
تصغير الخط
الخط الاساسي
تكبير الخط




عالم ألماني يحذر من آثارها على الدماغ

11/4/2012 الآن - وكالات 2:27:23 AM

حذر مخترع رقائق الهاتف المحمول وعالم الكيمياء الألماني فرايدلهايم فولنهورست من مخاطر ترك أجهزة الموبايل مفتوحة في غرف النوم على الدماغ البشري. وأكد في لقاء خاص عقد بمقر جمعية الصداقة البافارية العربية في ميونخ أن إبقاء تلك الأجهزة أو أي أجهزة إرسال أو استقبال فضائي في غرف النوم يسبب حالة من الأرق والقلق وانعدام النوم وتلف في الدماغ مما يؤدي على المدى الطويل إلى تدمير جهاز المناعة في الجسم. وأضاف أنه توجد قيمتان لتردد الإشعاعات المنبعثة من الموبايل، الأولى 900 ميغاهرتز والثانية 1800 ميغاهرتز مما يعرض الجسم البشري إلى مخاطر عديدة، مشيرا إلى محطات تقوية الهاتف المحمول تعادل في قوتها الإشعاعات الناجمة عن مفاعل نووي صغير، كما أن الترددات الكهرومغناطيسية الناتجة من الموبايل أقوى من الأشعة السينية التي تخترق جميع أعضاء الجسم والمعروفة بأشعة اكس.



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

عشر حقائق لا تعرفها عن عينك
الخميس, 12 أبريل 2012 23:36





109.jpg







يتمتع الإنسان بخمسة حواس أساسية تجعله متفاعلا مع البيئة المحيطة به ورغم أهمية الحواس كلها فإن الرؤية أكثرها أهمية وربما تكون ما اختيارك الأول عند سؤالك أي الحواس التي لا تفضل فقدها، لذا نقدم لك معلومات مهمة عن العين ربما لم تعرفها من قبل.


1 - الكل سيحتاج إلى نظارة قراءة مع تقدمه في السن حتى إذا كنت تقرأ ذلك المقال من مسافة مناسبة للرؤية دون استخدام أي مساعدة وتحت سن 40 عاما فبالتأكيد ستحتاج إلى نظارة قراءة في المستقبل، حيث أن 99% ممن يحتاجون إلى نظارة قراءة يتراوح عمرهم بين 43-50 عاما وذلك بسبب أن عدسة العين تفقد قدرتها على التركيز ببطء مع مرور الزمن، حيث تحتاج العدسة إلى التحول من الشكل المسطح إلى الكروي لرؤية الاشياء القريبة وهو ما لا تستطيع فعله العين مع مرور الزمن، لذا مع اقترابك من سن 45 عاما ستبدأ في إمساك الاشياء بعيدا حتى يمكنك رؤيتها جيدا.


2 - عدسة العين أسرع من عدسة الكاميرا ألقي نظرة سريعة حولك ولاحظ كيفية تغير تركيز عينك بسرعة لرؤية ما يحيط بك بوضوح رغم اختلاف أماكن وجود الأشياء حولك وبعدها عنك وقارن ذلك بعدسة الكاميرا التي تشعر بتغير بؤرة تركيزها لتمكنك من رؤية الأشياء التي ترغب في تصويرها


3 - العين يكتمل نموها في سن السابعة بمجرد وصولك لسن 7 سنوات يكتمل نمو أعيننا وتصبح مثل أعين البالغين ولذلك من المهم اكتشاف مرض كسل العين، حيث لا تتطور رؤية العين مما ينتج ضعف الرؤية، قبل سن السابعة حتى يمكن علاجها حيث توجد إمكانية الاستجابة أما بعد سن السابعة فمن الصعب العلاج.


4 - العين تطرف ما يقرب من 15 ألف مرة في اليوم طرفة العين سلوك شبه لا إرادي وذلك لأننا يمكننا أن نطرف أعيننا إذا أردنا وأهمية طرف العين هو أنها تنظف سطح العين من أي شوائب من خلال نشر مياه الدموع التي تعمل على تغذية العين بالأوكسجين ومضادات البكتيريا.


5 - الكل سيعاني من المياه البيضاء في الكبر قد يعتقد البعض أن مرض المياه البيضاء في العين يصيب البعض نتيجة إهمال صحة العين لكن الحقيقة هي أن المياه البيضاء هي نتيجة طبيعية للكبر في السن ويمكنك اعتباره مثل الشعر الأبيض لا يمكن تجنبه وعادة ما يصاب به الناس في سن 70 - 80 سنة وهو عبارة عن غشاوة على عدسة العين تؤدي إلى ضعف الرؤية وتحول لون العدسة إلى اللون الرمادي.


6 - السكر يمكن اكتشافه أولا من خلال فحص العين مرضى النوع الثاني من السكر الذي يظهر في سن كبيرة لا يشعرون عادة عند إصابتهم به إلا أنه يمكن اكتشافه أثناء اجراء اختبارات العين حيث يمكن رؤية نزيف من الأوعية الدموية الموجود خلف العين مما يجعل فحص العين بانتظام من الأمور الهامة.


7 - أنت ترى بعقلك وليس بعينك فالهدف من العين هو جمع المعلومات عن الشكل الذي تنظر إليه ثم نقلها للدماغ من خلال عصب النظر حيث يقوم الدماغ بتحليلها وتحويلها إلى شكل مرئي يمكن فهمه.


8 - العين يمكنها التكيف مع البقع العمياء في رؤيتها الإصابة بأمراض مثل الجلوكوما أو السكتة الدماغية قد يؤدى إلى ظهور بقع سوداء في مجال رؤيتك مما قد يسبب إعاقة لك إذا لم تستطع عينك ودماغك من التكيف معها، لكن الدماغ يقوم بالتغلب على تلك المشكلة من خلال جعل العين السليمة تملأ الفراغ الموجود في رؤيتك.


9 - نظر 6/6 لا يعني أفضل رؤية أن يقول لك طبيبك نظرك 6/6 لا يعني أن لديك أفضل نظر بل الحقيقة أن ذلك المستوى الطبيعي بين البالغين ولو تخيلت لوحة اختبار النظر فستكون 6/6 هي ثاني مستوي من أسفل اللوحة.


10 - عينك تدمع عند جفافها تتكون دموعك من ثلاث مكونات وهم المياه والمخاط والدهون إذا لم تكن تلك المكونات موجود بالكمية الصحيحة تجف عينيك مما يدفع الدماغ إلى إصدار المزيد من المياه لتجنب الجفاف مما يجعل عينيك تدمع



شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - عشر حقائق لا تعرفها عن عينك
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
v
15-04-2012, 02:40 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

اختصاصية طب الجلدية حنان بيطار: تساقط الشعر.. لكل سبب علاج



تناول المكملات الغذائية مفيد في منع الشعر من التساقط


حنان بيطار


الوراثة من أهم اسباب الصلع عند الرجل









إعداد د. خلود البارون .baron@hsc.edu.kw


من الطبيعي ان يفقد الشخص ما بين 100 الى 150 شعرة رأس في اليوم. وإن تعدى عدد الشعرات المفقودة ذلك، يعتبر الامر غير طبيعي ويدل على حالة مرضية.
لشعر الرأس أهمية كبيرة عند الأنثى والرجل، فهو ليس رمزا للأنوثة فقط، بل أيضا للشباب والحالة النفسية والصحية الجيدة عند الجنسين. وعند اكتشاف وجود ثعلبة او قشرة او تساقط خصلات كثيرة من الشعر يخشى الشخص على صحته كثيرا، حيث تعتبر هذه كأعراض تدل على اصابة الجسم بخلل ما. كما يعرف أن العناية بالشعر ونظافته وحيويته من إحدى أوليات المرأة. فبالإضافة الى عنايتها بجمال الوجه والجسم، فالشعر مهم لإكمال المظهر الجميل، لكن عليها التعرف على طبيعة شعرها والمشاكل التي يعاني منها حتى تتمكن من التعامل معه بشكل صحيح وتعزز من صحته. وهنا يأتي دور خبراء تجميل الشعر وأطباء الجلدية في توجيه المرأة والرجل الى افضل الطرق للتعامل مع مشاكل الشعر والعناية به بشكل مناسب.
بينت الدكتورة حنان بيطار، اختصاصية طب الجلدية والتجميل غير الجراحية في مستشفى دار الشفا، أن سقوط خصلات كبيرة من الشعر من دون شد الشعر امر غير طبيعي، وقالت:
- أفضل طريقة لتقييم درجة التساقط، هي ان يضع الشخص يده في شعره ويمشطه او يسحبه بشكل خفيف لخمس مرات. فإن خرجت معه كمية كبيرة من الشعر، بما يعادل عشر شعرات او اكثر في كل مرة، فذلك يعادل فقدان 50 شعرة وأكثر، وهو امر غير طبيعي.
أسباب تساقطه
أسباب تساقط الشعر كثيرة، ومن أكثرها شيوعا:
1 - أسباب داخلية في الجسم
من اكثرها شيوعا:
- اضطراب في عمل الغدة الدرقية، سواء قصور او فرط وظيفي. - اضطرابات هرمونية (اختلال في افراز الهرمونات الانثوية والذكرية او في نسبتها).
- الاصابة بالأنيميا او بانخفاض في الفيتامينات (كفيتامين دال) والعناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر والجسم.
- اسباب جينية وراثية: وجود تاريخ عائلي بأفراد مصابين بالصلع وتساقط الشعر.
- المرور بفترة من التوتر والضغط النفسي او البدني الشديد.
2 - أسباب خارجية
مثل استخدام منتجات كيميائية تضر بالشعر وفروة الرأس ومنها تلك التي تحتوي على الفورمالديهايد والامونيا، وتعدد مرات صبغ الشعر الصبغات السيئة والمنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية. بالإضافة الى التعامل مع الشعر بشكل سيئ كالتمشيط القاسي وكثرة شد الشعر وتجعيده.

التشخيص
لتشخيص سبب الاصابة تستخدم الوسائل التالية:
1 - اخذ التاريخ المرضي والوراثي: مثل الاصابة بالأمراض الاخرى، خاصة الانيميا واضطرابات الغدة والهرمون. بالإضافة الى وجود تاريخ عائلي بالإصابة بتساقط الشعر او الصلع.
2 - الفحص الاكلينيكي: فحص فروة الرأس والشعر مع جذب الشعر بشكل خفيف لتقييم درجة الخسارة. كما يتحرى وجود أعراض تدل على اصابة بأمراض اخرى.
3 - الخضوع لفحوصات الدم التفصيلية، لاكتشاف صحة الجسم ووجود اي انخفاض في احد العناصر والفيتامينات او اضطراب هرموني.
وأشارت د. بيطار الى ان المرأة لا تصاب بالصلع ابدا مهما زاد عندها تساقط الشعر، حيث تحميها هرموناتها الانثوية من ذلك، وفسرت قائلة:
- قد تصاب المرأة بحالة مرضية وراثية تسمى «الوبيشيا» ويحدث فيها تساقط شعر بشكل شديد خاصة في المنطقة الامامية من الرأس، لكنها لن تصاب بالصلع. فهو نتيجة لتأثير هرمون الذكورة (التستستيرون)، الذي تكون نسبته منخفضة في جسم السيدات وبشكل غير كاف لتسبيب الصلع.

أثر التوتر على الشعر
للحالة النفسية والجسدية تأثير كبير في صحة الشعر وكثافته، ما يعلل تساقطه نتيجة مرور الشخص بفترة من التوتر والضغط البدني أو النفسي مثل بعد الخضوع لعملية جراحية او عملية الولادة، التعرض لصدمة عاطفية او ضغط نفسي شديد. وعادة، ما يحدث التساقط بعد 3-4 اشهر من بعد مرور هذا السبب النفسي او البدني. وقد يكون هو السبب الوحيد لتساقط الشعر من دون وجود سبب بدني آخر. وقد يحدث بشكل مؤقت، فبعد فترة يتوقف التساقط، او يستمر من دون توقف ويسبب تخفيفا كبيرا لشعر الرأس. وينصح بالعلاج منذ البداية لتفادي المضاعفات.

العلاج
تعتمد طريقة العلاج على السبب الذي ادى الى تساقط الشعر.
- يجب علاج أي انخفاض في عناصر الدم (كالأنيميا) وأي مرض او اضطراب في الغدد والهرمونات.
- التزود بفيتامين دال لمن يعاني من انخفاضه، من خلال التعرض للشمس بشكل كاف وتناول مكملات غذائية او حقن تحتوي على فيتامين دال مع تناول منتجات الحليب.
- استخدام بخاخ لفروة الرأس يحتوي على عقاقير مينوكسدين او كوبرنيترايد.
- غسل الشعر بمنتجات خاصة (شامبو وكريم مرطب).
- تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامينات مهمة لدعم ونمو الشعر وصحته ونضارته، خاصة فيتامين البيوتين والزنك ومجموعة فيتامينات ب وغيرها.
- علاج الميزوثيرابي: وهو حقن فروة الرأس بفيتامينات مهمة لنمو الشعر. وقد تحتوي ايضا على مستخلص من الخلايا الجذعية او قد تستخلص من بلازما دم الشخص ذاته. ويخضع المريض لكورس كامل من جلسات الميزوثيرابي حتى يحصل على نتيجة ناجحة.
- بالنسبة لعلاج مرض الوبيشيا، هناك حبوب جيدة تسمى الالدكتون. وهي مفيدة جدا، لكن يجب تناولها تحت اشراف طبي لمراقبة ظهور أي آثار جانبية وتفاديها.
- بالنسبة لتساقط الشعر بعد عملية الولادة
بـ3 الى 4 اشهر ، يحدث نتيجة لما يسمى تيلوجين افلوفيوم. ويحتاج الى تناول حبوب توازن هذا التأثير.
لا تتوقف عن العلاج مبكرا او فجأة
أشارت د. بيطار الى ان سبب عودة تساقط الشعر بعد الخضوع للعلاج (كالميزوثيرابي او تناول المكملات الغذائية) يرجع الى توقف المريضة عن العلاج بشكل مفاجئ وقبل اتمام خطة العلاج الكافية. واضافت:
- ينصح بالتوقف عن العلاج بعد اكماله وبشكل تدريجي. على سبيل المثال، بالنسبة لحقن الميزو ثيرابي، فتأخذ السيدة 4 حقن في الشهر الاول (جلسة اسبوعيا) وثم جلستين في الشهر (جلسة كل اسبوعين) وثم جلسة في الشهر. مما يعود الجسم على اخذ كمية من الفيتامينات شهريا للحفاظ على صحة الشعر.

المكملات الغذائية مفيدة
تتوافر في الاسواق العديد من المنتجات والمكملات الغذائية الخاصة بدعم صحة الشعر ونموه. وبينت د. بيطار ان تناولها مفيد وغير مضر، فهي منتجات توفر العناصر الغذائية التي تدعم وتحفز نمو شعر قوي وصحي.
لكنها نصحت بضرورة تحري الجودة وقراءة مكوناتها لاختيار الافضل. وقالت:
- توجد منتجات كثيرة في الاسواق تختلف من حيث نسب العناصر التي تحتويها، كما تختلف منتجات الرجال عن تلك للنساء. ولا تتساوى جميع المنتجات في الجودة. وللحصول على افضل النتائج، يجب اختيار منتج لشركة عالمية جيدة وخضع لدراسات بحثية ويحتوي على جميع العناصر المهمة للشعر. ومن هذه المنتجات منتج «نيوهير»، حيث يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر المهمة لدعم صحة الشعر. كما ان التجربة والابحاث بينت اثره الناجح على صحة الشعر. ومن واقع التجربة، وجد أن أثره يكون واضحا على الشعر من بعد شهر او شهرين من بدء تناوله، حيث تلحظ السيدة زيادة في كثافة الشعر وسماكته وحيويته.

الثعلبة مرض مناعي
تعرف الثعلبة بظهور منطقة خالية من الشعر في منطقة مشعرة من الجسم، مع شرط ان يكون الجلد فيها سليما. وقد تحدث الثعلبة في أي منطقة مشعرة في الجسم مثل فروة الرأس والحاجب والشارب واللحية واليدين والساقين. وعادة ما تكون المنطقة الخالية من الشعر صغيرة وبحجم قطعة النقود المعدنية وقد تظهر في مكان واحد او في عدة مناطق. وحول سببها بينت د. بيطار:
- سبب الاصابة غير معروف، لكن الدراسات اظهرت ارتفاع نسبة الاصابة عند بعض الافراد نتيجة مرورهم بحالة نفسية شديدة او تكرار تعرضهم لالتهابات البلعوم والجهاز التنفسي. ويعزى حدوث الثعلبة الى حدوث اضطراب في الجهاز المناعي بحيث تقوم خلاياه الدفاعية (الاجسام المضادة) بالهجوم على بصيلة الشعر وقتلها معتقدة انها جسم غريب، ما يمنع نمو الشعر في هذه المنطقة. لكن سبب حدوث هذا الاضطراب عند البعض من دون الآخرين غير معروف، الا انه لوحظ وجود استعداد جيني للإصابة بهذا الاختلال. ويعرف أن من اصيب بالثعلبة مرة هو أكثر عرضة للإصابة بها مرة ثانية مما يثبت وجود استعداد جيني.

العلاج
1 - العلاج بمواد تحفز الدورة الدموية للجلد وتهيج المنطقة حتى تعدل من تأثير المضادات المناعية على الشعر. ومن ذلك: حك المنطقة بالثوم او قطعة من الجوخ او وضع قليل من عجينة او كريم الثوم. لكن حذرت د. بيطار من ضرر تحفيز المنطقة بشكل مفرط، فذلك قد يسبب الحساسية او الحروق او ندبات (التليف) على الجلد وهو ما سيمنع نمو الشعر مرة ثانية او يخففه.
2 - استعمال حقن الكورتيزون بشكل موضعي. ويمكن استعمال جهاز يسمى «ديرموجت» يقوم بحقن المنطقة بشكل موضعي ويخضع له مرة كل 20 يوما الى ان يعود الشعر الى النمو.
3 - كريمات موضعية تعمل على تعديل المناعة للجلد.
علاج القشرة صعب
قد تظهر القشرة نتيجة اصابة بالتهابات او تهيج دهني لفروة الرأس، وقد تصيب شعر الرأس والحاجب وشعر الوجه ايضا. ويعتقد الكثير من المصابين بها أن القشرة حالة مرضية لا يمكن الشفاء منها. لكن د. بيطار بينت خطأ هذا الاعتقاد، فبالرغم من صعوبة علاجها، فإنه امر ممكن وبشكل نهائي ان اتبع المريض خطة العلاج بالكامل. وسبب الانتكاسة هو توقف المريض عن العلاج مبكرا او بشكل مفاجئ، فلا بد من إيقاف الدواء بشكل تدريجي.
وتعالج القشرة بمواد تسمى «كيراتولايتك»، واحيانا يستعان بعقاقير الكورتيزون. ومن بعد توقف القشرة، تخفف الجرعة الدوائية الى ان تصل الى جرعة خفيفة تؤخذ للحفاظ على عدم عودة الاصابة.

نصائح للحفاظ على شعرك
اليك خمس نصائح تساعدك في الحفاظ على جمال شعرك وصحته وحيويته:
1 - أفضل وسيلة لتقوية بصيلات الشعر هي الغذاء الجيد الغني بالخضراوات والفواكه ومنتجات الالبان. لذا ركزي على تناول غذاء متكامل وغني بالعناصر الغذائية المهمة للشعر.
2 - الاعتناء بالشعر وغسله وتنظيفه من الدهون والأوساخ العالقة باستخدام منتجات مناسبة. وتختلف طريقة العناية بالشعر بحسب نوعيته، فالشعر الدهني يطلع افرازات دهنية كثيرة ولا بد من ان يغسل بتواتر وبشامبو مضاد للدهون لمنع ترسبها على الشعر، وما قد يترتب عليه من اصابة بالتهابات وفطريات وقشرة.
اما الشعر الجاف، فيجب غسله بتواتر اقل (كل يومين او ثلاثة ايام) بشامبو مرطب، كما لا بد من استخدام ماسك وزيوت ومرطبات لأطراف الشعر.
3 - التزود بفيتامين دال من خلال التعرض للشمس وتناول منتجات مدعمة بفيتامين دال.
4 - شرب الماء باستمرار للحفاظ على رطوبة الشعر والجسم ايضا.
5 - من المفيد ان تتناول السيدة مكملات غذائية تحتوي على مواد وفيتامينات مخصصة لتزويد الشعر بما يحتاجه.

صلع الرجال وراثي
سبب صلع الرجال الرئيسي هو عامل الوراثة. وغالبا ما يولد الولد ولديه شعر كثيف، لكنه يبدأ بالتساقط ويخف مع تقدم العمر به، إلى ان يصل الى مرحلة حدوث صلع جزئي او كامل. واوضحت الاختصاصية:
- ليس شرطا ان تكون الوراثة من الاب. فقد يكون الاب غير مصاب بالصلع، لكن يرث الولد الصلع من اخواله او الاعمام المصابين بالصلع. فوجود حالات صلع في الاقارب يرفع فرصة اصابة الاطفال.
وتشير الإحصائيات الى أن %25 من الذكور يعانون من حالة من حالات الصلع بحلول سن الخامسة والعشرين، بينما يعاني %50 عند سنوات الخمسينات. وتصل النسبة الى %60 عند الذكور من بعد سن الخمسين.

العلاج
أكدت د. بيطار عدم توصل الطب الحديث إلى علاج يمنع حدوث الصلع عند من يتوافر لديهم عامل الوراثة. وقالت:
- جميع العلاجات المتوافرة حاليا تهدف الى تقليل فقدان الشعر وتأخير حدوث الصلع لكنه سيحدث في النهاية. ومن امثلتها بخاخ المينوكسدين، وعقاقير تسمى «انتي اندروجينيك» مثل بروبيشيا التي تساهم في تحسين الحالة وتأخير الصلع. بيد ان مشكلة عقار البروبيشيا انه قد يسبب لبعض الرجال اثرا جانبيا مزعجا، وهو تخفيف القدرة على الانتصاب. ويبقى الحل المثالي للصلع هو الخضوع لعملية زرع شعر.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-04-2012, 02:42 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ترسم أحدث التقارير الطبية صورة موحشة وكئيبة لداء السكر الذي خرج عن السيطرة كما يقول تقرير صادر عن الاتحاد العالمي لجمعيات مرضى السكر بعد أن تجاوز عدد المصابين به ثلاثمائة مليون نسمة على مستوى العالم.

خارطة طريق لمرضى السكر (4 - 4)



الدهنيات والنشويات والرياضة.. فوائد وأضرار
















مواضيع ذات علاقة








مواضيع مترابطة







فضل سالم


الهدف من أي دراسة طبية حول مرض السكر وطرق الوقاية منه أو علاجه يكمن في التركيز على الأصناف الغذائية التي تضمن الحفاظ على معدلات سكر الدم ضمن الحدود المقبولة، وفي الوقت نفسه تحافظ على الوزن بعيداً عن البدانة ومشاكلها، فهي أساس كل المخاطر الصحية.
وتقول الجمعية الأميركية لأطباء السكر ان في إمكان المصاب بالنوع الثاني من هذا المرض الاستمتاع بمعظم الأصناف الغذائية المتوافرة في الأسواق، لكن بالإكثار من بعض هذه الأصناف والتقليل من البعض الآخر مع اتباع أسلوب نشط في الحياة.
ومن أكثر الأخطاء الشائعة حول مرض السكر اعتقاد الأغلبية بضرورة امتناع المصابين به عن تناول الأصناف السكرية على اختلاف أنواعها، لكن الحقيقة ليست كذلك بالضبط، فالمسألة بالنسبة لمريض السكر ليست بهذه البساطة لأن من المستحيل القطع بين السماح والمنع.. كل هذا ولا تأكل ذاك، لأن المهم فعلاً هو الاعتدال في الطعام والشراب والحرص على أن يكون الطعام وكذلك الشراب متوازناً من الناحية الغذائية.
في الحلقات السابقة من هذه السلسلة تناولنا أهمية الغذاء الصحي لمريض السكر.. ما يتعيّن تناوله أو الإكثار منه، وما يجب تجنبه أو التقليل منه.
اليوم نتناول أهمية النشاط والحركة وممارسة الرياضة للجسم، خاصة بالنسبة لمرضى السكر أو أولئك الذي يسعون لتجنب الإصابة بالمرض، ومن ثم نتناول موضوع الدهنيات والنشويات في الطعام بمزيد من التفصيل.
سبب الاهتمام يرجع إلى حقيقة أن السكر يتلف الأوعية الدموية ما لم تتم السيطرة عليه قبل فوات الأوان، فإذا اعتمد المرء أسلوب الخمول وعدم النشاط في حياته، أو إذا أساء اختيار المفيد من أصناف الطعام وتجنب الضار، فإنما يعرض نفسه لمخاطر صحية بالغة الخطورة من بينها النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
تقول الجمعية الأميركية لأطباء القلب حول هذا الموضوع إن ثلاثة من بين كل أربعة مصابين بالسكر يموتون بأمراض القلب.
وتقدر الأرقام الرسمية للحكومة الأميركية أن احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بين مرضى السكر أكثر من احتمالات إصابة غيرهم بنسبة تتراوح بين ضعفين وأربعة أضعاف.
فللنشاط والحركة والتمارين الرياضية في حياتنا اليومية أكثر من فائدة صحية، لكن هذه الفوائد تتضاعف مع مرضى السكر وغيرهم من المعرضين للإصابة بالمرض، والسؤال الذي قد يتبادر إلى الذهن للوهلة الأولى هو كيف تؤثر التمارين الرياضية على مستوى السكر في الدم.. وما التمارين الرياضية المطلوبة؟
الجواب بسيط.. كل التمارين الرياضية مفيدة، لكن بنسب ومعدلات مختلفة.. ابتداء من المشي السريع والسباحة والألعاب السويدية حتى الملاكمة ورفع الأثقال وقفز الزانة، المهم زيادة معدل ضربات القلب على أن تستمر هذه الزيادة لبعض الوقت.. نصف ساعة مثلاً.
الشق الثاني من الجواب يوضح أن البنكرياس يفرز الأنسولين عندما تزيد نسبة السكر في الدم وهذا يحدث عادة بعد تناول الطعام.. مهمة الأنسولين هي تشجيع الكبد والعضلات على استيعاب السكر الزائد وتمكين الخلايا من امتصاص السكر الذي تحتاج إليه في عملها، إذن فالأنسولين يعمل على خفض معدلات السكر في الدم.
كل التمارين مطلوبة
حين ممارسة الرياضة، يحتاج الجسم وبالذات العضلات الى مزيد من الطاقة والوقود الموجود على صورة سكر. وعندما يقوم المرء بنشاط كبير لبضع دقائق فقط يتولى الكبد والعضلات مهمة إطلاق بعض السكر المخزون لتأمين الوقود اللازم، وإذا استمر النشاط لنصف ساعة مثلاً تتمكن العضلات من امتصاص السكر بقرابة عشرين ضعفاً أكثر من المعدل العادي، وهذا يخفض معدل السكر في الدم.
لكن من المهم جداً الانتباه لحقيقة أن النشاط المكثف والرياضة العنيفة يمكن أن يعطيا نتائج عكسية تماماً بالنسبة لمريض السكر ويسببا ارتفاع مستوى السكر في دمه بدلاً من خفضه.
يقول الأطباء في تفسير هذه النتيجة إن الجسم يتعامل مع الرياضة العنيفة والنشاط الزائد على أنهما نوع من التوتر وبالتالي يفرز هرمونات معينة من شأنها تشجيع الجسم على زيادة السكر في الدم لتزويد العضلات بالوقود اللازم.
وعلى هذا الأساس من المهم جداً بالنسبة لمرضى السكر التوقف عن ممارسة الرياضة إذا كان مستوى السكر لديهم مرتفعا جداً أو منخفضا أكثر من اللازم.

الدهنيات أنواع
بعض أنواع الدهنيات مفيد وبعضها الآخر ضار، ومن المهم جداً معرفة الفروقات بين هذه الأنواع، وتزداد هذه الأهمية بالنسبة لمرضى السكر وغيرهم ممن يعملون على تجنب الإصابة بالمرض.
ومن المهم التأكيد أن كل أنواع الدهنيات المفيدة والضارة على حد سواء غنية جداً بالسعرات الحرارية وبالتالي لا بد من الحذر وعدم الإفراط في تناولها، حتى الأنواع المفيدة منها.
وبما أن مرضى السكر أكثر من غيرهم عرضة للإصابة بأمراض القلب يستحسن بهم أن يكونوا أكثر حرصاً وحذراً في التعامل مع الأصناف الدهنية.

الدهنيات الضارة
نوعان هما الأكثر ضرراً: الدهنيات المشبعة والدهنيات التحويلية أي الدهنيات التي تم إنتاجها بإضافة هيدروجين للزيوت النباتية السائلة من أجل تصليبها بهدف إطالة عمرها وحفظها من التلف، أي أن هذه الزيوت المهدرجة مفيدة جداً لمصنعي المواد الغذائية لكنها شديدة الضرر لمن يتناولها. وهذه الدهون التي ترفع معدلات الكوليسترول السيئ توجد في صنفين من الأطعمة:
- أصناف حيوانية المنشأ مثل اللحوم الدهنية الحمراء والحليب والزبدة والأجبان على اختلاف أنواعها والبيض.
- أصناف نباتية المنشأ مثل زيت النخيل وجوز الهند وكلاهما يتم استخدامه بكثرة في إعداد معظم أنواع الحلويات والوجبات الجاهزة.
وينصح الأطباء بألا تزيد نسبة ما يتناوله المرء من هذه الدهنيات على %7 من مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها أي ما يعادل خمسة عشر غراماً تقريباً.

تفادي الأضرار
لتفادي أضرار الدهون المشبعة يقدم الخبراء النصائح التالية:
- اعتماد الحليب خالي أو قليل الدسم والشيء ذاته بالنسبة للبن الزبادي والكاسترد والبوظة بمختلف أنواعها.
- ضرورة نزع جلد الدجاج قبل الطبخ.
- ضرورة تجنب استخدام الزبدة والسمن والشحم وحليب جوز الهند.
- تقليل كمية ما نتناوله من الأجبان العادية واستبدالها بالأجبان خالية الدسم.
- وضع حد لكميات ما يتم تناوله من الحلويات على اختلاف أنواعها وأشكالها بما فيها الشوكولاتة، واعتبارها للمناسبات فقط.
- وضع حد للحلويات والمعجنات المعلبة والوجبات الخفيفة والكعك.
- وضع حد لما يمكن تناوله من اللحوم المصنعة بما فيها المرتديلا والمقانق والسلامي بمختلف أنواعها.
- تجنب قدر الإمكان الأصناف المقلية بما فيها رقائق البطاطا والشيبس، واستبدال هذه الأصناف بالدجاج المشوي بعد نزع الجلد عنه والسمك المشوي.
- تجنب الفطائر والمعجنات ولفائف السجق.
- استبدال الصلصات الدسمة ومرق التوابل (الدريسينغ) بتلك المصنوعة من فول الصويا والطماطم والبهارات والحامض والخل، فالأخيرة منخفضة الدهون، لكن عليك الانتباه إلى أن أصنافها التجارية تحوي نسباً عالية من الملح، وبالتالي يستحسن عمل هذه الخلطات في المنزل من دون ملح أو الاكتفاء بإضافة القليل منه فقط.
- تجنب أنواع الشوربة الدسمة.

النشويات تتحول إلى سكَّر
تعتبر النشويات (الكربوهيدرات) أفضل مصدر غذائي للطاقة في الجسم، فعندما يتم هضمها تتكسر وتشكل سكر الغلوكوز في مجرى الدم، فيقوم الانسولين بأخذ هذا السكر إلى خارج الأوعية الدموية ويخزنه في العضلات والكبد وفي غير ذلك من الخلايا حيث يتم استخدامه لتوليد الطاقة حين الحاجة.
وعلى هذا الأساس فالجسم في حاجة بصورة منتظمة الى أصناف عادية من النشويات من أجل تزويد الجسم والدماغ بطاقة فورية.
وتحتوي معظم الأصناف الغذائية على النشويات كما أنها تحتوي أيضاً على الألياف والفيتامينات والمعادن.
ومن بين أنواع الريجيم (الحمية) نوع يعتمد على التقليل من النشويات قدر الإمكان، وقد أثبت هذا النوع نتائج طيبة، لكن الأطباء يحذرون مرضى السكر بالذات من مخاطر هذا الريجيم.
وينصح الأطباء بضرورة التوزيع المنتظم لما يتناوله مريض السكر من طعام صحي على ساعات اليوم، فبالإضافة الى الوجبات الثلاث لا بد من وجود وجبتين صغيرتين أخريين.. الأولى بين الفطور والغداء والثانية بين الغداء والعشاء. ومن شأن هذا النظام الحفاظ على مستوى الطاقة في الجسم من دون التسبيب في رفع معدلات السكر في الدم بنسبة كبيرة. وعلى الرغم من أن كل أصناف النشويات تنتج سكر الغلوكوز بعد هضمها، فهي تختلف في ما بينها في سرعة أو بطء عملية إنتاج هذا السكر.. بعضها بطيء وبعضها الاخر سريع. وعلى هذا الأساس فنوع النشويات التي نتناولها عامل مهم جداً لأن بعضها يسبب زيادة جنونية في مستوى السكر في الدم، وبعضها يرفع هذه المستويات تدريجياً وضمن حدود.
ولعل أهم نصيحة طبية في هذا المجال تكمن في الجمع بين الاعتدال في كمية النشويات التي نتناولها والحرص في الوقت نفسه على تناول أصناف غنية بالألياف أيضاً.
الكوليسترول

من المعروف أن الكوليسترول، وهو مادة دهنية، يقوم بالعديد من الوظائف المفيدة للجسم لكن المشكلة تكمن في أن الكبد يفرز ما يحتاج إليه الجسم من هذه المادة وبالتالي من المهم جداً وضع حد لما يحصل عليه الجسم من الكوليسترول عن طريق الطعام بحيث يجب ألا يزيد على 200 ملليغرام في اليوم.. لأن زيادة الكوليسترول تسبب انسداد الأوعية الدموية.

المركز السابع
يحتل داء السكر المركز السابع بين مسببات الموت في الولايات المتحدة، وتبلغ أرقام الميزانية المخصصة لمعالجته قرابة 175 مليار دولار سنوياً.

الدهنيات المفيدة
الدهنيات غير المشبعة هي الأفضل بين مختلف أنواع هذه الدهنيات، وتتوافر في المنتجات النباتية بالإضافة إلى الأسماك، وهي دهنيات تكون في حالة سائلة في درجة الحرارة العادية أو كما تسمى درجة حرارة الغرفة. ومن الأصناف الغنية بهذه النوعية من الدهنيات زيت الزيتون وزيت الكانولا بالإضافة الى الأفوكادو. ينصح الأطباء بتناول كميات قليلة من الدهنيات غير المشبعة والدهنيات الأحادية غير المشبعة، فكلا النوعين يمكن أن يساعد في تزويد الجسم بما يحتاج إليه من الدهنيات الصحية المفيدة والفيتامينات. ويمكن الحصول على الدهنيات غير المشبعة من السمن النباتي غير المشبع ومن عباد الشمس والعصفر وفول الصويا والذرة وبذور القطن وبذور العنب وزيت السمسم. ويمكن الحصول على هذه النوعية من الدهنيات أيضاً من الأسماك الزيتية مثل الرنغة والماكريل والسردين والسالمون والتونة.
أما الدهنيات الأحادية غير المشبعة، ففي الإمكان الحصول عليها من البذور والمكسرات والجوز والفول السوداني، وجميع هذه الأصناف تحتوي على مزيج من الدهون غير المشبعة والأحادية غير المشبعة.

فوائد الرياضة
في ما يلي بعض الفوائد الكثيرة للرياضة على اختلاف أنواعها:
- تحسن قدرة الجسم على الاستفادة من الأنسولين.
- تحرق الدهنيات الزائدة عن حاجة الجسم بدلاً من تخزينها، كما أن الرياضة تساعد على خفض الوزن.
- تقوي العضلات.
- تزيد كثافة العظام وتقويها.
- تخفض ضغط الدم.
- تساهم في حماية القلب والأوعية الدموية بخفض الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد.
- تعمل على تحسين الدورة الدموية في الشرايين وتقليل مخاطر الأمراض القلبية.
- تزيد مستوى الطاقة وتحسن القدرة على العمل.
- تخفض التوتر والقلق وتشجع على الارتخاء.




القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-04-2012, 12:12 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


متابعات 5 نصائح للمحافظة على لياقة الدماغ

Pictures%5C2010%5C04%5C08%5C163c5892-2afa-4cd8-bc72-1314c5398834_main.jpg


تزداد مع تقدم العمر صعوبة تذكر الأسماء والأرقام والمعلومات الجديدة بشكل عام، كما تنخفض مقدرات التركيز ويتراجع أداء الدماغ. ومع تنامي حالات النسيان، قد يظن البعض بأن هذا اشارة إلى امكان الاصابة بمرض الزهايمر أو غيره من الأمراض التي تصيب الدماغ، لكن بصورة عامة يعتبر تراجع أداء الذاكرة جزءا طبيعيا من تقدم العمر.

أكد بحث قامت به جامعة هارفارد في عام 2007 ان تراجع أداء الذاكرة بشكل ملموس يبدأ عمليا في الثلاثينيات، ثم يزداد مع تقدم العمر. أما سبب حدوث ذلك فيعود إلى «شيخوخة» المواد البيضاء في الدماغ حيث تتراجع مقدرتها على تأمين التواصل بين مختلف أجزاء الدماغ.
ويلتقي الخبراء في أن التراجع الدراماتيكي لعمل الذاكرة وتراجع أداء المقدرات الحركية لا يتعين بالضرورة أن يكونا جزءا من عملية تقدم العمر في حال الاهتمام بشكل صحيح بالدماغ ومنحه النشاط الكافي، مؤكدين أن الإنسان يمكن أن يكون نشطا نفسيا ودماغيا في أي مرحلة من العمر.
لذلك ينصحون بمساعدة الدماغ على العمل بشكل جيد من خلال اتّباع الخطوات التالية:

1 - حلوا الكلمات المتقاطعة
أكدت مختلف الأبحاث ان القراءة وحل الكلمات المتقاطعة والبحث عن الكلمة المفقودة، وغيرها من الألعاب، تلعب دورا أفضل من أي وسائل أخرى في تنشيط عمل الدماغ، غير انه يتعين عليكم أن تولوا هذا الأمر من وقتكم ما بين 15 إلى 30 دقيقة يوميا. أما في حال إمضاء عدة ساعات في هذه النشاطات فان الدماغ يصبح متعبا ويتراجع الأداء الذي يقوم به.
2 - تأملوا
القيام بالتأمل بشكل منتظم يؤثر في الدماغ بشكل مشابه لتأثير التمرينات الرياضية على عضلات الشخص الذي يقوم بالتدرب في المراكز الرياضية، ففي الوقت الذي يقوم فيه الجسم بالاستراحة وتجديد طاقته، يعمل الدماغ بشكل مكثف.
وقد نشرت مجلة نيورولماغ في مايو من عام 2009 نتائج البحث الذي قامت به جامعة كاليفورنيا، وتبين منه ان الناس الذين يمارسون التأمل لديهم بعض أجزاء الدماغ اكبر من الناس الذين لا يمارسونه.
3 - امنحوه الأطعمة اللازمة
يعرف المختصون منذ فترة طويلة ان إعداد الوجبات المناسبة أمر مهم بالنسبة للدماغ، لاسيما أنواع الدهون وكمياتها التي تستهلكونها. لهذا يتعين عدم إهمال المواد الدهنية والحمضية، لاسيما اوميغا 3، فهذه لا تؤثر فقط بشكل جيد على عمل القلب والدورة الدموية والأعصاب، إنما تدعم أيضا القدرات الذهنية.
وتلمح بعض الدراسات إلى أن هذه المواد يمكن أن تشكل عناصر وقاية من تفشي مرض الزهايمر، وأنها توجد بشكل رئيسي في الأسماك الدسمة، مثل السردين، وزيت الزيتون والبندق.

4 - لا تشاهدوا التلفزيون
يتعين عليكم أن تغيروا نظرتكم إذا كنتم تعتقدون أنكم تنظفون دماغكم وتستريحون أثناء مشاهدة التلفزيون، فالأبحاث الجديدة أثبتت أن مشاهدة التلفزيون تثير في الدماغ موجات الفا المنخفضة التي تتحرك بسرعة تتراوح بين 8 و12 هيرتز في الثانية، وان موجات الفا تظهر أثناء التأمل مثلا الأمر الذي يعتبر مفيدا لأنها تساعد في حالة الاسترخاء، غير أن إمضاء وقت طويل تحت تأثير موجات الفا الدماغية له تداعيات سلبية، ويؤدي إلى فقدان القدرة على التركيز.
وحسب الخبراء فان مشاهدة التلفزيون لها تأثير مشابه للتأثير الذي يظهر على الشخص الذي ينظر لمدة 3 ساعات إلى جدار ابيض.
وعندما تغلقون التلفزيون وتمضون وقت الفراغ في قراءة الكتب، فإنكم بذلك تساعدون دماغكم بشكل اكبر.

5 - مارسوا الحركة
جرى منذ عدة سنوات إثبات وجود صلة بين ممارسة الحركة المنتظمة وبين امتلاك المقدرات الذهنية الجيدة، وقد قام العلماء من جامعة لينونيس في عام 2006 بالتعاون مع جامعة أمستردام في تنفيذ بحث أكد ان ممارسة الحركة المنتظمة من قبل الناس الذين تقدم بهم العمر يحسن أداء الدماغ.
ويقول تشالرز هيلمان رئيس الفريق الذي نفذ البحث، ان النشاط البدني أمر مفيد منذ الطفولة، غير انه يساعد في العمر المتقدم على الحماية من فقدان الذاكرة وفي منع تدهور الوظائف النفسية، لأنه أثناء الحركة يقوم الدماغ بتدريب المهارات العضلية ويعلم المحافظة على التوازن والتوجه في المكان وتقدير المسافات، وغيرها من القضايا العامة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-04-2012, 04:52 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

استشاري أمراض أعصاب العيون رائد بهبهاني:



حبوب منع الحمل قد تؤدي إلى اضطرابات في الرؤية



جفاف العينين يؤدي إلى العديد من المضاعفات




الفياغرا تشكل خطراً على العصب البصري إن أخذت بجرعات عالية









مريم بيروتي


تحتوي العين على أجزاء حساسة ومعقدة تتأثر بالبيئة المحيطة بها، لكن ما لا يعرفه كثيرون أن بعض الأدوية التي يتعاطونها، حتى لو كانت للبرد والزكام، قد تضر بالعين وتسبب مضاعفات خطرة في بعض الأحيان ان أهملت الأعراض.
يتعاطى كثيرون عدة أدوية كثيرة بعضها قد يتعارض مع الاخر وبعضها قد يؤثر في اعضاء في الجسم.
والعين عضو حساس في الجسم وغاية في التعقيد حيث تتكون من ألف جزء تعمل بتناسق لنقل الصورة بأدق تفاصيلها الى المخ ومناطق الادراك.
ويشابه تركيب العين بشكل كبير تركيب الجهاز العصبي من حيث الوظيفة والخلايا، وبعض الادوية الشائع استخدامها بين الناس قد تؤثر على وظائف العين، وبالاخص الاجزاء الأكثر تعقيدا وحساسية فيها، وهي الشبكية والعصب البصري.
حول تأثير بعض الأدوية على سلامة العينين التقينا استشاري امراض أعصاب العيون رائد بهبهاني، الذي بدأ حديثه قائلا:
- من المهم للأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية الالمام باثارها الجانبية التي قد تكون نادرة الحدوث نسبيا، لكن احيانا لا يتم ادراكها وتمييزها ما قد يترك اثارا دائمة على الرؤية والعين.
ثم استعرض د. بهبهاني بعض هذه الادوية مع ذكر الاعراض الناتجة من سميتها وما يجب على المريض عمله وطرق الوقاية.

أدوية الروماتيزم
يستخدم دواء البلاكوينيل Plaquenil لعلاج العديد من الأمراض الروماتيزمية والمناعية مثل التهاب المفاصل المزمن الرماتيزمي وبعض الامراض الجلدية المناعية والذئبة الحمراء المزمنة.
ويعتبر استخدام هذا الدواء آمنا بشكل عام، لكن سمية الدواء وتأثيره في الشبكية يعتمد على الجرعة حسب الوزن والطول، حيث ان لكل طول معين وزنا مثاليا تحسب على أساسه الجرعة الآمنة. وبشكل عام تعتبر الجرعة آمنة اذا لم تزد عن 6.5 مغ للكيلوغرام الواحد.
وقد يسبب البلاكوينيل تلفا في الشبكية وضمورا في بؤرة العين، وفي بعض الاحيان يستمر تدهور الرؤية حتى بعد توقيفه لذا من الضروري الفحص الدوري لمن يستخدم الدواء عن طريق فحص قاع العين، وفحص ميدان الرؤية المركزي والتصوير الطبقي للعين مع استخدام تخطيط الشبكية الكهربائي.
وغالبا ما يكتشف تأثير العقار على العين مبكرا عن طريق الفحص الدوري، واذا انتظر المريض الى ان يحدث عنده تغير في الرؤية، غالبا ما يكون التأثير وصل مراحل متقدمة، وفي هذه الحالة لن يرجع توقيف الدواء الرؤية الى مستواها الطبيعي.

مركبات الكورتيزون
مركبات الكورتيزون سواء عن طريق حبوب الفم، او القطرات او البخاخ يمكن ان تسبب، ان استخدمت لفترة طويلة وبجرعات عالية، مشاكل عديدة في العين منها ارتفاع ضغط العين والماء الابيض.
تستخدم حبوب الكورتيزون لعلاج الكثير من الالتهابات والامراض الروماتيزمية والمناعية مثل التهابات المفاصل، والذئبة الحمراء، ومرض الكرون الذي يسبب التهاب الامعاء المزمن. لكن تناول حبوب الكورتيزون بجرعة تتجاوز 15-10 مغ لمدة سنة الى سنتين يسبب ماء ابيض في العين بنسبة %50 من الاشخاص.
كما ان استخدام قطرات الكورتيزون لفترة طويلة، خاصة اذا كان من دون اشراف طبيب مختص، يمكن ان يسبب ارتفاعا في ضغط العين وتلفا للعصب البصري وتدهورا في الرؤية لا يتحسن حتى بعد ايقاف قطرات الكورتيزون.
لذا انصح جميع المرضى ان لا يستخدموا هذه القطرات الا تحت اشراف طبيب العيون الذي يستطيع تحديد الجرعة المناسبة وان يوقف العلاج في حال سبب مضاعفات في العين.

أدوية تضخم البروستاتا
ان كنت تستخدم اي من ادوية تضخم البروستاتا مثل التامسولوسين Tamsulosin وتنوي اجراء عملية سحب ماء ابيض من العين، فيجب عليك اعلام طبيبك قبل العملية لاتخاذ الاحتياطات اللازمة، حيث ان هذا يسبب ارتخاء في قزحية العين ومضاعفات اثناء العملية مثل انشقاق الكبسولة الخلفية للعدسة وسقوط الماء الابيض داخل الجسم الزجاجي في العين في حالة ما اذا لم يتخذ الطبيب الاحتياطات اللازمة قبل العملية واثناءها.

عقار البوتوكس
عقار البوتوكس يستخدم لاغراض علاجية او تجميلية. يحقن في اماكن التجاعيد الحركية في الوجه والجبهة او لرفع الحاجب، وفي حالة الاستخدام غير الصحيح من قبل اطباء غير متخصصين، كالحقن الخاطئ او استخدام جرعات زائدة عن الحاجة، فسيسبب هذا صعوبة في اغلاق العين، ما قد يسبب تقرحا فيها نتيجة الجفاف او العكس وانخفاضا في جفن العين، واحيانا ازدواجية في الرؤية. لذا ينصح حقن البوتكس عند طبيب متخصص في تجميل العين لتجنب هذه المضاعفات.

التوباماكس
يستخدم عقار التوباماكس Topamax استخدامات عديدة منها علاج النوبات التشنجية او الصرع واحيانا الصداع النصفي. هذا العقار قد يسبب ارتفاعا حادا في ضغط العين نتيجة انسداد الشبكة التربيقية في العين التي يمر منها السائل المائي الذي يحوم داخل العين. التأثير الثاني هو تحرك عدسة العين الى الامام ما يسبب قصر نظر حادا وعدم وضوح بالرؤية نتيجة انكسار الضوء امام شبكية العين وليس عليها. مع هذه الاعراض يجب مراجعة طبيب العيون الذي قد يوقف العلاج.
ومن الآثار السلبية للتوباماكس ايضا الاضرار بمجال الرؤية الذي قد تصاحبه مشاكل في الوظائف الادراكية نتيجة تأثير سلبي في المخ وفي الالياف البصرية التي تمر من العين الى الجهاز العصبي المركزى في المخ.
في هذه الحالات ايضا يجب ايقاف الدواء لتجنب ضرر دائم على الرؤية.

عقار الجيلينيا
يستخدم عقار الجيلينيا Gilenya لعلاج التصلب العصبي المنتشر وهو حبة تؤخذ يوميا للحالات التي لا تستجيب لعقار الانتيرفيرون، وقد يسبب العقار في نسبة صغيرة من المرضى تقل عن واحد في المائة ترشحا في بؤرة شبكية العين.
التوصيات الحالية هي فحص قاع العين وتصويره بجهاز التصوير الطبقي للعين قبل بداية العلاج وبعد ثلاث إلى أربعة اشهر من العلاج، من ثم كل 6 اشهر بعدها او اذا بدأ المريض يشتكي من اضطراب في الرؤية.
من المهم على الطبيب ايضا التمييز في ما اذا كان اضطراب الرؤية ناتجا من انتكاسة للمرض او ترشح في الشبكية من تأثير الجيلينيا. يتم وقف العلاج في حالة حدوث الترشح، وغالبا ما يختفي خلال اشهر بعد ذلك.

الأدوية النفسية
بعض الادوية النفسية ومنها عقار المليريل Melaril
ان استخدم بجرعات تتجاوز 800 مغ باليوم قد تسبب اعتلالا بالشبكية، وتؤثر سلبيا في خلايا الشبكية يظهر على شكل تغير في لون الشبكية وضمور في خلاياها قد يستمر لفترة حتى بعد توقيف العلاج، لذا يفضل عدم تجاوز الجرعة المحددة.
عقار الثورازين ايضا من العقاقير النفسية، والذي قد يسبب ترسبات في القرنية وماء ابيض في العين عند استخدامه لجرعات عالية فوق 2400 مغ في اليوم.

عقار اميودارون
يستخدم اطباء القلب عقار الاميودارون Amiodarone (تجاريا الكوردارون) لعلاج بعض حالات عدم انتظام ضربات القلب، ونادرا ما يسبب اعتلالا في العصب البصري ما يستدعي ايقاف العلاج، لكن يجب ان يتم هذا القرار بالتنسيق والاستشارة ما بين طبيب العيون وطبيب القلب لتحديد خطورة استمرار العلاج وامكان استبدال العقار بدواء آخر بديل مع الاخذ في الاعتبار سلامة المريض. يسبب هذا العقار ايضا ترسبات على القرنية لكن هذه عادة لا تسبب مشكلة ولا تستدعي ايقاف العلاج.

حبوب منع الحمل
هذه العقاقير قد تزيد من جفاف العين وتؤدي إلى اضطرابات في تمييز الالوان احيانا، كما انها تسبب زيادة في نوبات الصداع النصفي او الشقيقة، ما قد يصاحبه اضطرابات بصرية عادة ما تسبق او تحدث اثناء نوبة الصداع النصفي.


أدوية البرد والزكام

بعض ادوية البرد والزكام تحتوي على مواد تنشط الجهاز العصبي السمبثاوي وتسبب توسعا في حدقة العين مما قد يسبب غلوكوما حادة (ارتفاع حاد في ضغط العين) نتيجة انغلاق القنوات التي يمر منها السائل المائي الذي يحوم داخل العين، وقد يحس المريض بألم في العين مع احمرارها وغشاوة على الرؤية.
الجدير بالذكر ان بعض القطرات التي تستخدم لتوسعة حدقة العين للفحص قد يكون لها التأثير نفسه، وهنا يحدد الطبيب ان كان استخدامها آمنا أم لا.
ان اصيب الشخص بارتفاع ضغط العين الحاد بعد تناوله هذه الادوية، فيجب مراجعة الطبيب الذي قد يجري عملية ليزر بعد التحكم بالضغط عن طريق القطرات والادوية.


الفياغرا والعقارات المشابهة

عقار الفياغرا او الادوية المشابهة من حيث التركيبة الدوائية مثل السياليس والليفيترا تستخدم بشكل شائع ولها تأثيرات كثيرة على الرؤية والنظر.
يتم امتصاص عقار الفياغرا ويصل الى مستواه الاعلى في الدم بعد ساعة من تناوله، وتبدأ آثاره بالاضمحلال بعد حوالي ثلاث أو أربع ساعات من تناوله. في الجرعات الصغيرة، حوالي 25 - 50 مغ، تشتكي نسبة ضئيلة من المرضى من بعض الاعراض البصرية، لكن في جرعة 200 مغ فما فوق تزيد نسبة الاعراض البصرية الخفيفة مثل الحساسية المفرطة للضوء، عدم القدرة على تمييز التباين والالوان، خاصة الاخضر والازرق، وهذه الاعراض الخفيفة تختفي مع انخفاض مستوى العقار في الدم.

تأثير خطير
التأثير الخطر لهذه الادوية سواء الفياغرا او السياليس او الليفيترا هو علاقته بحالات تجلط العصب البصري مما قد يسبب تأثيرا دائما في الرؤية. وقد تم توثيق العديد من حالات تجلط العصب البصري سواء من عقار الفياغرا او السيالس، ورغم ان هذه الحالات لا تزال نادرة ولا يوجد علاقة مباشرة او وثيقة بين تناول هذه العقاقير وتجلط العصب البصري فإن هذا دفع الشركة المنتجة الى التحذير من خطورة الاصابة بتجلط العصب البصري مع استخدام العقار.

مرضى السكر
الاشخاص الذين يعانون من السكر أو الضغط او ارتفاع الكوليسترول هم اكثر عرضة للاصابة بتجلط العصب البصري، ومن الافضل لهم استشارة طبيب العيون قبل استخدامهم لاي من هؤلاء العقاقير، وعليهم الفحص عند طبيب العيون عند شعورهم باي اضطرابات في الرؤية مع استخدام هذه العقاقير. كما ان الاشخاص الذين عانوا من تجلط في العصب البصري سابقا، من الافضل لهم عدم استخدام هذه العقاقير لاحتمال الاصابة به مرة اخرى، مما يسبب ضررا دائما في الرؤية.


بعض المضادات الحيوية

عقار البنسلين ان تم اخذه عبر الفم وبالحقن قد يسبب حساسية في العين، خاصة عند الاشخاص الذين لديهم حساسية من البنسيلين. تظهر الحساسية على شكل حكة واحمرار في العين واحيانا نزيف سطحي في الملحمية.
الادوية التي تحتوي على مركبات السلفا قد تسبب حساسية في العين ايضا عند البعض، بالاضافة الى انتفاخ في الجسم الهدبي وارتفاع في ضغط العين كما هو عقار التوباماكس في الاعلى.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-04-2012, 09:08 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

قائمة أطعمة للتخلص من الكرش

GN4ME – منذ 20 ساعةً








من منا لا يحلم بالحصول على بطن مشدود خال من أي دهون متراكمة أو ترهلات تسئ لمظهر الجسم العام، ولكن مع ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد عضلات الجسم والبطن، لا غني عن اتباع نظام غذائي صحي أو التركيز على تناول عدة أطعمة بعينها.
ونحن هنا نقدم لك معلومات بسيطة عن بعض الأطعمة التي تساعدك في الحصول على بطن مشدود بدون دهون متراكمة:
342123.jpg

اللوز:
بخلاف فوائد حبات اللوز للبشرة لاحتوائها على فيتامين E و بروتين، فإنها أيضا غنية بالألياف التي تجعلك لا تشعرين بالجوع لفترة طويلة، كما أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت للكشف عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية في عام 2007 ، أن حبات اللوز لا تساعد بأي شكل من الأشكال على تراكم دهون البطن.
لذلك ينصحك خبراء التغذية بتناول حفنة من حبات اللوز يوميا، كوجبة خفيفة "سناك" في منتصف الصباح.
342124.jpg

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء:
إذا كنت تعانين من الإمساك أو انتفاخ المعدة بصورة مستمرة، تناولي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء لأنها العلاج الأقوى والمثالي في تلك الحالة، لذا احرصي على إضافة البقدونس و الجرجير و السبانخ و الخس و الكرفس وغيرها لكل وجبات الطعام اليومية.
فالخضراوات السابق ذكرها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن دون وجود أي سعرات حرارية تذكر، كما أنها تمنح الجسم عنصر الماء دون أن تخزنه فيه مثلما ينتج من تناول بعض الخضراوات الأخرى.
342125.jpg

الشوفان:
ربما تندهشين إذا علمت أن الشوفان من الأطعمة التي تساعد حقا على فقدان الوزن الزائد، ولهذا فإن تناول كمية صغيرة من حبات الشوفان في الفطار بشرط أن تكون قليلة السعرات الحرارية، يعد من الوسائل الفعالة في منح الجسم الطاقة المطلوبة في بداية اليوم دون أي زيادة في الوزن تذكر.
342126.jpg

زيت الزيتون:
حقيقة مجنونة ولكنها حقيقة وهي أن الدهون تساعدك على خسارة الوزن الزائد، فزيت الزيتون يحتوي على دهون غير مشبعة تتغلب على الاحساس بالجوع، كما يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي يعمل على تكسير الدهون الموجودة في الجسم والتقليل أيضا من نسبة الكولسترول في الدم.
342136.jpg

مقالات ذات صلة:
ما أنواع سمنة الكرش وأسبابها؟
العلاقة بين سمنة البطن وخلل الهرمونات
الفاصوليا:
أي كمية صغيرة من الفاصوليا غنية بالقيم الغذائية من بروتين وألياف بخلاف أنها قليلة السعرات الحرارية، ونتيجة لذلك أنت تشعرين بالشبع عند تناولها كما أن نسبة البروتين الموجودة في الفاصوليا تساعد في تقوية عضلات الجسم.
لذلك حاولي بقدر الإمكان استبدال البرجر و اللحم البقري بطبق من الفاصوليا.
342127.jpg

النعناع:
من المعروف أن النعناع من الأعشاب التي تعالج انتفاخ البطن وتسهيل عملية الهضم، لذلك عندما ترغبين في جعل بطنك أملس، لا تتردي في وضع مشروب النعناع ضمن قائمة حميتك الغذائية.
في حالة إذا كنت لا تفضلين مشروب النعناع الخالي من أي إضافات، يمكنك وضع عود منه فقط في كوب الشاي فهو يفي بالغرض، ولكن يفضل أن تشربي ثلاثة أكواب من النعناع بدون أي إضافات لتنقية البشرة وتنظيف البطن.
342128.jpg

الشاي الأخضر:
يعمل الشاي الأخضر على طرد السوائل الزائدة من الجسم، مما يساعد على تقليل الانتفاخ المحيط بالمعدة، كما أنه يسرع من عملية الهضم وبالتالي حرق السعرات الزائدة.
342129.jpg

خل التفاح:
إذا كنت تبحثين عن أسرع طريقة للتخلص من السموم العالقة في الجسم "ديتوكس"، فخل التفاح هو الطريقة المثلى لذلك، حيث إضافة القليل منه لوجباتك اليومية تعمل على تخليصك من السموم ألم البكتيريا الموجودة في الأمعاء و الماء الزائد المخزن حول المعدة.
جربي إضافة القليل من خل التفاح عند طهي الطعام أو على السلطة.
342130.jpg

عصير التوت:
يحتوي عصير التوت على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة و فيتامين C، مما يشجع الجسم على التخلص من السوائل الزائدة التي تسبب انتفاخ البطن، لذلك احرصي على شرب كوب من عصير التوت البري الخالي من السكر يوميا في الصباح.
342131.jpg

الهليوم:
يعد خضار الهليوم من أنسب الاختيارات للتخلص من الدهون العالقة في البطن، فهو يحتوي علي فيتامين A و B المركب و C و E، كما أنه غني بنسبة عالية من عنصر الزنك و البوتاسيوم اللذين يساعدان على نقاء البشرة، و التخلص من السوائل الزائدة.بالإضافة إلى أن الهليوم يساعد في علاج الروماتيزم و آلام المفاصل أيضا.
342132.jpg

الطماطم:
تعد ثمرة الطماطم محاربا شرسا لدهون البطن، حيث إنها تخلصك من انتفاخ المعدة و احتباس الماء غير المرغوب فيه، كما تحتوي الطماطم على هرمون بروتيني يسمى "ليبتين" يساعد علي تنظيم معدل الهضم و مستوى الشهية مما يجعل له دورا أساسيا في خسارة الوزن.
342133.jpg

الثوم:
على الرغم من محاولاتنا المستميتة للتخلص من مذاق الثوم المضاف إلى طعامنا، فهو من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي علي مادة كيميائية طبيعية تسمى الأليسين والتي تتفاعل مع الدم لخلق منتج قادر على قتل البكتيريا الضارة، وتخليص جسمك من العديد من الفيروسات.
كما أن لفصوص الثوم دورا كبيرا في تنظيف الأمعاء والتخلص من الانتفاخ والغازات، ولهذا ينصحك خبراء التغذية بإضافة بعض فصوص الثوم الخام على الطعام قبل تقديمه مباشرة للحصول على أكبر قدر من فائدتها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-05-2012, 03:29 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

اختصاصي الاستعاضة الصناعية في طب الأسنان الدكتور عصام الحزامي:



لكل حالة خصوصيتها وطريقة علاجها









أميركية تصارع «بكتيريا آكلة للحوم البشر»



أيمي (إلى اليسار) في صورة عائلية









تصارع أميركية الموت بمواجهة بكتيريا آكلة للحوم البشر، أفقدتها ساقها وأجزاء من بطنها، وعرضتها لخطر فقدان المزيد من أجزاء جسمها.
وكانت أيمي كوبلاند (24 عاماً)، وهي خريجة من جامعة ويست جورجيا، قد التقطت البكتيريا بعد إصابتها بجرح مطلع مايو الجاري. وتوقع الأطباء وفاة كوبلاند إثر إصابتها بسكتة قلبية عقب عملية جراحية لاستئصال ساقها وجزء من بطنها بعدما نهشتها البكتيريا.
ومن المتوقع أن تخضع للمزيد من العمليات الجراحية، وقد تتعرض أصابعها للبتر، لكن الأطباء يأملون في الحفاظ على كفيها! كما يتوقع الأطباء أن تبدأ كوبلاند في التنفس طبيعياً من دون الحاجة لمساعدة طبية، نظراً للعجز الذي أحدثته البكتيريا برئتيها ما أفقدها القدرة على أداء وظائفها.
يذكر أن هذه البكتيريا التي أصابت كوبلاند تعرف طبياً بآروموناس هيدروفيلا، تعيش في المياه والبيئة، وتعتبر واحدة من سلالات البكتيريا آكلة لحوم البشر. وعندما تصل إلى الأنسجة العميقة، لديها قدرة استثنائية على تدمير الأنسجة المحيطة بها في سبيل سعيها للحصول على الغذاء، وهذا يؤدي لموت تلك الخلايا، خصوصاً أنها مقاومة للمضادات الحيوية. وعندها تبدأ الالتهابات والأورام والتدمير، ويصعب للغاية التحكم بالأمر.
وبحسب الأطباء، فإن معظم البشر يصابون بأنواع البكتيريا هذه التي قد تسبب حالات الإسهال.
■سي إن إن ■

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-05-2012, 05:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

12 نصيحة لتناول الأسبرين بلا مضاعفات

نشر في 20, May 2012 :: الساعه 12:01 am | تصغير الخط | تكبير الخط


حمض السليسيليك، المعروف باسم «أسبرين»، أحد الأدوية الأكثر تناولاً في العالم. ويوصف الأسبرين لتخفيض الحرارة والحد من الأوجاع. وكسائر الأدوية، قد تكون له آثار جانبية أهمها التسبب بسيلان الدم. لذلك، يجب أخذ الحذر عند تناول هذا الدواء الذي بات، بالنسبة إلى الكثيرين، جزءاً من حياتهم اليومية.
1- الجرعة الموصوفة
لا تتجاوز جرعات الأسبرين المحددة في منشور الدواء بحسب العمر والوزن.
- الجرعة الموصوفة للرضع (ابتداءً من ثلاثة أشهر) والأطفال: 60 ملغ/كلغ/ في اليوم مقسمة إلى 4 – 6 جرعات؛ أي 15 ملغ/ كلغ كل ست ساعات، أو 10 ملغ/ كلغ كل 4 ساعات.
- الجرعة القصوى الموصوفة للراشدين أو الأولاد فوق 40 كلغ: 3 غ /اليوم.
2- الجرعات المناسبة
لتفادي مضاعفات الدواء المزعجة، تقيد بجرعة صغيرة وفترة علاج محدودة كافية للحد من الأعراض.
3- الجرعة في الموعد المناسب
احرص على مرور أربع ساعات على الأقل قبل تناول الجرعة التالية.
4- استشارة الطبيب
استشر الطبيب في حال استمرار الألم لأكثر من خمسة أيام، أو في حال ظلت حرارتك مرتفعة لأكثر من ثلاثة أيام، أو تدهور وضعك الصحي.
5- مع الأدوية الأخرى
حاذر تناول جرعة مفرطة من الدواء والإصابة بنزيف. فإن كنت تتناول أدوية أخرى، احرص على ألا تحتوي على الأسبرين (حمض السليسيليك) أو غيره من أدوية مضادة للاتهابات (كالإيبوبروفين أو غيرها من أدوية شبيهة).
تتوافر في الأسواق أدوية كثيرة، بأسماء وأشكال وجرعات مختلفة، تحتوي على الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات.
6- المشاكل الصحية الناجمة عنه
أوقف العلاج واستشر الطبيب في حال شعرت باضطرابات مريبة في الجهاز الهضمي؛ لا سيما النزيف المعدي المعوي في بداية العلاج وعند الأشخاص المسنين.
7- عند الخضوع لجراحة
يساهم تناول الأسبرين في زيادة خطر الإصابة بنزيف في حال الخضوع لجراحة، ولو بسيطة، كقلع الأسنان. استشر طبيبك أو الجراح قبل إجراء الجراحة.
8- حالات يحظر فيها
تشمل الحالات التي يمنع فيها تناول الأسبرين، التالي:
- حساسية مفرطة إزاء تناول الأسبرين ونوبات ربو سابقة بسبب تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب.
- حالات نزيف محتملة.
- قرحة هضمية متفاقمة.
- فشل كلوي أو كبدي، أو مشاكل في القلب.
- تناول مضادات التخثر عبر الفم: في حال تعدت جرعة الأسبرين الموصوفة 3غ/ اليوم.
- الإصابة بقرحة هضمية في السابق بسبب تناول الأسبرين بجرعة تتعدى 3 غ/ اليوم.
- تناول الميثوتركسيت (جرعة تتعدى 15 ملغ/ الأسبوع).
9- تناول أدوية أخرى معه
لا تتناول الأسبرين مع الأدوية المحددة في المنشور تحت عنوان «تناول الأدوية الأخرى»، خصوصاً مضادات التخثر عبر الفم، ومضادات الالتهاب…)
10- في حالة الحامل
يمنع وصف الأسبرين للنساء الحوامل منذ الشهر السادس (إلا في بعض الحالات الاستثنائية جداً والمتعلقة بمشاكل القلب أو الولادة والتي تخضع لمراقبة شديدة). قد يؤثر الأسبرين سلباً في صحة الجنين، ويفضل الاستعاضة عنه بالباراسيتامول.
في حال تناول الأسبرين بعد الشهر الخامس من الحمل، استشر طبيبك كي يحرص على مراقبتك بانتظام.
ومن باب الوقاية، يجب تفادي الأسبرين في حال الرضاعة.
11- للأطفال
يمنع إعطاء الأسبرين للأطفال المصابين بداء الدوالي، ويفضل الاستعاضة عنه بدواء الباراسيتامول.
12- يحتوي على الملح
إن كنت تتبع حمية غذائية خالية من الملح، يجب الأخذ في الاعتبار كمية الصوديوم المهمة في الأقراص الفوارة.


الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-05-2012, 07:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

04/01/2010


داء السكري وتقرحات القدمين: اكتشاف جديد يعد بحل لهذه العلاقة

Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C2245e50f-c814-4029-88b0-408a357ae485_main.jpg


خلود البارون:
ما يخيف من داء السكري هو ما يؤدي إليه من مضاعفات مرضية مزمنة، تكتشف عادة في وقت اكتشاف المرض نتيجة لابتداء الإصابة منذ سنوات طويلة دونما إحساس المريض بالأعراض. فغالبا ما يكون سبب اكتشاف إصابته بالسكري هو الإصابة بارتفاع في ضغط الدم أو تصلب الشرايين أو بطء التئام التجرحات والتقرحات الجلدية.
الاستشاري وليد الضاحي: علاج السكري يشمل علاج المريض بشكل شامل
وبما أن السكري ترافقه أمراض دموية تطال أعضاء الجسم كافة، فقد شدد الاستشاري وليد الضاحي، استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري، على ان الشيء الأساسي للتخطيط لعلاج النوع الثاني من السكري هو النظر إلى الحالة الصحية للمريض بشكل عام. فمن الضروري ان يقوم المريض بإجراء الفحوصات الدورية التي يطلبها له المعالج. وأضاف قائلا: «فهناك مؤشرات صحية نحرص على التأكد من سلامتها ووقوعها ضمن المعدلات الطبيعية»، مثل:
- نسبة الكولسترول الضار اقل من 2.5 ميلي مول، بل وأحيانا يستوجب ان تكون اقل من 2.0 ميلي مول.
- ضغط الدم اقل من 130/80. وللعلم، فذلك ينطبق على جميع الأعمار، فلا يمكن ان يتم اعتبار ضغط الدم 150/ 100 طبيعيا نظرا لكبر العمر. فالمنظمات العالمية أكدت أهمية الحفاظ على ضغط الدم ضمن معدله الطبيعي حتى لا يصاب القلب باعتلالات مرضية.
- فحوصات لابد من القيام بها دوريا:
1 - فحص العين السنوي.
2 - فحص القدمين في كل زيارة.
3 - فحص نسبة الزلال ووظائف الكلى عن طريق فحوصات البول.
4 - فحص ضغط الدم.
5 - هشاشة العظام بالنسبة للمرأة سنويا
ونوه الاستشاري وليد إلى ان هذه الفحوصات تعتبر من الضروريات جدا، فهي مثل فحوصات الصيانة الإلزامية لسيارته التي يجريها من فترة لأخرى. وأضاف موضحا: «ونصيحتي لمريض السكري. هو بمبادرة المرض قبل ان يبادره.
ومن جانبه بين الدكتور عبد النبي العطار، استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري، أن مريض السكري يحمل مجموعة من الأمراض تهدد صحته. فداء السكري هو مرض الشرايين الذي يضاعف خطر حدوث العديد من الإصابات، مثل: اعتلال شرايين القلب التاجية وجلطة القلب المميتة وجلطة الدماغ. فقد أثبتت الأبحاث ان المصاب أكثر عرضة لتكون الجلطات الدموية بمقدار 2-3 أضعاف مقارنة بغير المصاب. فنتائج الإحصائيات تؤكد ان إهمال أو عدم السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني يسبب وفاة 60 - 70% نتيجة للجلطة، وأن ما يصل للنصف لا يصل حيا للمستشفى. كما وجدت الإحصائية ان 50% من الناجين من الجلطة الأولى يصابون بالجلطة الثانية خلال خمس سنوات، إن استمروا في إهمال ضبط سكر الدم. وللتأكيد، فالإهمال ليس عدم تناول العلاج، بل هو إهمال ضبط مستوى السكر بالدم من خلال التقيد بإرشادات المعالج. فمجرد اخذ الحبة لن يفيد وحده أبدا.
مضاعفات
من مضاعفات السكري الخطيرة تلك المرتبطة بالشرايين المغذية للقدمين، حيث تتصلب وتنسد ليترتب عليها الإصابة بغرغرينا القدم. فقد وجد إن 50% من أسباب بتر القدمين له علاقة بالسكري،بينما الباقي يكون له علاقة بجميع الأمراض الأخرى.
ويرافق ذلك تآكل الأعصاب الطرفية، المؤدية الى انعدام تلقي إشارات الإحساس بالأطراف وبخاصة القدم. وتابع الاستشاري موضحا: «تبدأ أعراض هذه المشكلة بالشعور بتنميل زائد في القدم ومع الوقت يخف هذا الشعور إلى ان ينعدم، نتيجة لموت الأعصاب الحسية. والمشكلة في عدم شعور المريض في قدمه تكمن في عدم إحساسه بالجروح أو بدخول جسم غريب للقدم، فلا يكتشفها إلا عندما تظهر التقرحات. وهنا تكون المصيبة، فمن الصعب جدا ان تشفى التقرحات نتيجة لقصور التروية الدموية التي يعانيها مريض السكري. واشدد على أهمية انتباه المرضى في وقت الشتاء من التدفئة الخطيرة، حيث يقرب بعض المرضى أقدامهم للمدفأة بشكل كبير مما يؤدي إلى حرقها (شويها) دون ان يشعروا بذلك. الأمر الذي دفع الأطباء للنهي عن تقريب الرجل للمدفأة نهائيا». وقد يعاني مريض السكري مشاكل عديدة في القدمين، بحيث يتحول البسيط منها إلى خطير.
تقرحات قدمي مرضى سكر
من جانبه نبه استشاري أمراض الأوعية الدموية، الدكتور حسين صفر إلى الارتفاع الكبير في نسبة مرضى التقرحات في القدم نتيجة للإصابة المزمنة بداء السكري، بل انها تعتبر من أكثر أمراض الشرايين شيوعا في الوقت الراهن، وتابع قائلا: «يمكن أن تحدث هذه التقرحات في أي منطقة في القدم، بين الأصابع، تحت الكعب وعلى الجانبين. وقد يصاحبها حدوث غرغرينا (موت في خلاياها). ويمكن تقسيمها إلى تقرحات جافة (غير مصحوبة بالتهابات) أو رطبة ومبللة (مصحوبة بالتهابات)». وحول المضاعفات، من المهم التأكيد على ان عدم الاهتمام بعلاج هذه التقرحات له عواقب وخيمة. فقد ينتهي الوضع ببتر الأصابع أو القدم أو الرجل كلها. كما تكثر نسبة الجلطات في الساقين عند المصابين بتقرحات القدم المزمنة، وبما يرفع من خطر وصول هذه التجلطات الى الرئة وسد احد فروعها، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة. لذلك من المهم ان يحرص مريض السكري على علاج التقرحات واعتلالات القدم بسرعة.
الأعراض
أما أعراضها فيمكن أن يصاحبها أحد أو أكثر من التالي:
1ـ تقرحات جافة فقط.
2 ـ تقرحات مع وجود غرغرينا.
3ـ تقرحات مع الشعور بآلام مؤقتة في القدم.
4 ـ تقرحات مع وجود إفرازات صديدية أو دموية.
5 ـ تقرحات مع وجودآلام مزمنة في الساق نتيجة لضيق في الشرايين.
الفحص الإكلينيكي
أشار الاستشاري حسين صفر إلى أن الفحص الإكلينيكي يتطلب تفقد درجة التقرحات مع تحري وجود غرغرينا أو التهابات أو إفرازات مصاحبة لها. ومن المهم ان يتم أيضا فحص وجود النبض (صوت دقات القلب) في جميع أوردة الساق وذلك للتأكد من صحة الأوعية الدموية ووصول الدم إلى الساق. ونبه إلى ان الأطراف الباردة أو الحارة، وشحوب لون القدم أو احمرارها تعد من علامات الخلل في أوردة القدم.
مسببات تقرح قدم مرضى السكري:
يجب على مرضى السكري تفادي التعرض لأي من هذه المسببات
- اصطدام أو ضرب القدم لجسم صلب.
- تعريض الجلد لحرارة كثيرة مثل استعمال التدفئة أو ماء ساخن في فصل الشتاء.
- ارتداء حذاء ضيق واحتكاك الجلد به واختناق منطقة من القدم.
- جرح القدم عند قص وتقليم الأظافر.
- عدم الاهتمام بسلامة ونظافة القدم.
- جفاف القدم وتشققها.
- عدم وجود أسباب واضحة.
العلاج:
1 - العلاج التحفظي (الوقائي): بعلاج العوامل المسببة للمرض مثل -: التدخين وداء السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسمنة وممارسة الرياضة والمشي بصفة منتظمة لمدة 1/2 أو 3/4 ساعة يوميا. ولا يمنع وجود آلام من رياضة المشي، لأن هذه الآلام عبارة عن إشارات من العضلات المفتقدة للدم، لتحصل على زيادة في ترويتهاـ فهي بمنزلة إشارات لتوصيل الدم لمنطقة ضيق أو انسداد الشريان، لتزداد تروية المنطقة المعتلة
2 - العلاج بالأدوية: مثل الأدوية التي تمنع تخثر الدم كأسبرين أطفال والورفارين.
3 - العلاج الجراحي: ينقسم هنا التدخل بحسب التضيق في الشرايين الكبيرة.
1. فعند عدم وجود ضيق في الشرايين الكبيرة، يقتصر العلاج على:
• تنظيف وتغيير ضمادات القدم يوميا.
• تنظيف تقرحات القدم جراحيا.
• وممكن ببتر إصبع أو أكثر أو نصف القدم.
• المضادات الحيوية إذا ما صاحبها التهابات أو إفرازات.
2. عند وجود ضيق في الشرايين الكبيرة، فيكون العلاج:
بالتدخلات الجراحية، بيد ان إجراءها مشروط بتوافر عاملين رئيسيين.
(أ) سلامة القلب: أي أن تكون قوة ضخ القلب للدم طبيعية.
(ب) صحة جدار الشريان: يجب أن تكون جدران الشرايين التي قبل وبعد الانسداد طبيعية، ليسري الدم بانسيابية.

كيف تعتني بقدميك؟

• افحص قدميك جيدا كل يوم بحثا عن الجروح، التقرحات، احمرار، اي تغير في الجلد
• لا تنس فحص ما بين أصابع القدم دائما.
• اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعن بأحد أفراد العائلة لفحص قدميك.
• اغسل قدميك يوميا بالماء الدافئ والصابون ونشفهما جيدا.
• تجنب استخدام الماء الحار جدا أو البارد جدا.
• تجنب غمر الأقدام في الماء لمدة طويلة.
• قلم أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.
• احرص على تدليك القدمين والساقين بالكريم المرطب من وقت لآخر. واجزل في ترطيب مناطق البشرة الصلبة والخشنة لتنعيمها.
• تجنب المشي حافي القدمين والبس الجوارب القطنية دائما، على الا تكون ضاغطة.
• استخدم أحذية مريحة مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاد استعماله.
• عدم الجلوس قريبا من مصادر الحرارة كالمدفئة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.

عوامل ترفع من خطر الاصابة

• حدوث بتر سابق في الساق.
• حدوث تقرحات متكررة في القدم.
• مرض السكري والفشل في ضبط السكر في الدم،هو العامل الأساسي لتصلب الشرايين الكبيرة والصغيرة، وما يترتب على ذلك من حدوث ضيق في شرايين الساق أو الشعيرات الدموية التي تغذي الأعصاب.
• الأمراض المزمنة لعشر سنوات أو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية وأهمها ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
• العمر 40 سنة أو أكثر.
• التدخين.
• عدم نظافة القدمين وعدم الاهتمام بهما.
• وجود تشوهات في القدمين.



Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C14739f52-81c8-4a4e-944f-235c52031a32_maincategory.jpg
البروفيسور الفرنسي بريتو
Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C7ed41fa5-0c66-4f0a-beb7-1f4901441f88_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C301dcdfb-766c-408c-9165-102e1116ba27_maincategory.jpg
عبد النبي العطار
Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C4e56ca7f-ecf4-45fc-814d-887e89018e8c_maincategory.jpg
وليد الضاحي



04/01/2010



نتائج علاجية مبهرة للمنتج الثوري

Pictures%5C2010%5C01%5C04%5C9bbae592-1934-460b-ac0f-cc717368a0ee_main.jpg


بما ان العلم يتطور سريعا، بحيث يصف العلماء المرحلة الحالية بأنها مرحلة اكتشاف العلاج للأمراض التي ليس لها حل، فقد ظهرت منتجات جديدة تعد بأن علاج تقرحات واعتلالات قدم السكري الالتهابية قد بات أمرا يسيرا. حيث ظهر في الأسواق منذ فترة منتج جديد أثبتت نتائج استخدامه بأنه يسبب تجديدا ونموا للخلايا، بحيث يسهم استخدامه في إعادة بناء وتجديد النسيج ليستعيد طبيعته تماما. وبحسب دراسات البروفيسورالفرنسي دينيس باريتو الذي زار الكويت مؤخرا لعرض نتائجها، كشف بأن استخدامات المنتج الثوري الذي توصل إليه نتاج 30 عاما من الأبحاث والتجارب تعد بإنقاذ حياة الملايين من البشر. وشرح البروفيسور بان الدراسات أثبتت ان له تأثيرا ناجحا في تحفيز خلايا الجسم على الشفاء من كسور العظام وأمراض اللثة والالتهابات التقرحية ولكن المدهش هو نجاحها الممتاز في علاج مرضى السكري. فمن المعروف أن المصابين بداء السكري يعانون من اعتلالات قدم السكري وما يرافقها من انخفاض في عملية الالتئام والتجديد «إن لم تكن معدومة أحيانا».
استخدام المنتج لهذه الحالات يسبب استعادتها لوضعها الطبيعي في فترة قصيرة. كما إنه من الممكن ان يعالج الأماكن التي تعرضت إلى الغرغرينا والاختناق الاوكسيجيني، وذلك من خلال اثر المنتج في إعادة تجديد دورتها الدموية». كما تم عرض العديد من الأمثلة لعينات من مرضى ظلت لفترة طويلة تعاني من عدم التئام جروح أقدامها لفترة طويلة، (100 إلى 300 أسبوع) حيث كانت تعاني من عدم أو بطء شديد في التئام جروحهم بالرغم من تطبيقها للعلاجات المتاحة سابقا. وقبل استخدام هذا المنتج لهذه الحالات، كشفت الصور بوضوح بأن الجروح بدأت تلتئم بشكل جيد جدا ووسريع جدا لتصل إلى وضع الالتئام خلال 5 أسابيع فقط. ونبه من خلال عرضه لنتائج أبحاث تمت على مرضى من تونس والسعودية وبلدان أوروبية بأن إثبات هذه الحقائق يعتمد على استعماله مرتين أسبوعيا فقط لهؤلاء المرضى.
علاج يجدد الخلايا ولا يرممها
وللتوضيح، ففي الوضع الطبيعي، تكون دفاعات وآلية الجسم الدفاعية تليفات وتجلطات دموية في مكان منطقة الجرح، كآلية لترميم المكان ووقف النزف. ومن بعدها تقوم الخلايا بتجديد نفسها وإعادة كبيعة النسيج إلى سابق عهدها. ولكن في وضع مريض السكري، فإن عملية الترميم هي الأقوى والتي تستمر لفترة طويلة، بحيث نادرا ما تتمكن الخلايا من تجديد نفسها. ولذلك، فإن المنتج الجديد يحتوي على مواد بروتينية أساسية تحفز وتنشط الخلايا على القيام بتجديد الأنسجة حتى تستعيد المنطقة طبيعتها. وعلق الاستشاري باريتو: «عندما تنجرح خلايانا فإنها تقوم بالتجديد لتعويض ما دمر وحتى تبني نسيجها الطبيعي، ولكن عندما تموت الخلايا فإنها تقوم بترميم المنطقة وتفقد طبيعتها وكفاءتها وتموت خلايا هذه المنطقة وهو ما نريد ان نتفاداه».
وأكد البروفيسور باريتو إن هذا المنتج ليس عبارة عن لاصق أو غيار للقدم، بل هو دواء يوضع مباشرة على مكان الجرح ويترك لفترة حتى يتغلغل المنطقة ويصل إلى داخل الجلد وأوعيته الدموية. وعلل قائلا: «فهو يعمل على المستوى الميكروسكوبي في مساعدة الخلايا على التجدد».
طريقة العلاج
وهو علاج سهل الاستعمال وبسيط يتم بواقع مرتين في الأسبوع فقط. ويسبب الزيادة في كفاءة وسرعة التئام التقرحات وبخاصة في المرضى ممن فشلت الطرق العلاجية الأخرى في علاجها. وقبل تطبيقه يجب أولا تنظيف مكان الجرح، حتى تنكشف الخلايا الحية وتسمح بتغلغل المادة بداخلها. ثم يوضع السائل المعالج بغزارة على الشاشة التي ستغطي المنطقة بالكامل لمدة 5 إلى 10 دقائق فقط. ومن بعدها تتم تغطية المكان بشاش نظيف. وهذا الوقت كاف ليمتص الجلد السائل المعالج.
المنتج متوافر
ولقد تم إطلاق هذا العلاج الجديد في معظم الدول، وبخاصة منطقة الخليج نظرا لما تشهده من ارتفاع في الطلب على عقارات مماثلة التي تسهم في تقليل معاناة المصابين بالسكري. وبخاصة لكون نسبة الإصابة بداء السكري تتضاعف فيها سنويا.
حيث سجلت له نتائج مبهرة في فرنسا والولايات المتحدة الأميركية وفي مستشفى فيصل التخصصي بالمملكة العربية السعودية، إذ شفي بواسطته 80% من المصابين خلال فترة ستة أشهر فقط. كما أدت فعاليته على إدراج العلاج الجديد تحت البرنامج الوطني لمكافحة السكري تبعا لوزارة الصحة التونسية وبادرت إلى وضعه على لائحة العلاجات الأساسية للتقرحات. وللمزيد من المعلومات يمكن الاستفسار على الايميل التالي:
info@delta-med.com



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-05-2012, 08:08 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



كثيرون يجهلون مخاطر «الكرش»


أظهرت دراسة أن تسعة من أصل عشرة أوروبيين غير مدركين للمخاطر الناجمة عن الدهون الزائدة حول الخصر.
وكشفت الدراسة التي أجريت على 12 ألفا من الأوروبيين، واستعرضتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الأغلبية تجهل أن الخصر السمين علامة على تكون صنف خطير من الدهون على عدد من الأعضاء الداخلية.
وجاء في تقرير غلاكسوسميثكلاين، الشركة التي طورت عقارا للتخلص من الوزن، أن «دهون الأحشاء» على علاقة قوية بالصنف الثاني من داء السكري وبالأزمة القلبية.
وأظهر التقرير أن التخلص من الوزن الزائد يبدأ عندما يُدرك الشخص هذا النوع من المخاطر.
وقال مؤلف التقرير تري ماغواير المحاضر الشرفي في جامعة كوينز ببلفاست إن الناس غير واعين بأن دهون الأحشاء التي لا ترى كما لا يمكن تلمسها والتي تتكون في منطقة البطن، هي أساس الداء.
ويعتقد أن خطر دهون الأحشاء يكمن في قدرتها على فرز بروتينات وهرمونات يمكن أن تتسبب في التهاب قد يتسبب بدوره في إلحاق الضرر بالأوعية الدموية والتسرب إلى الكبد، والتأثير بالتالي على قدرة الجسد على تفتيت السكر والدهون.
وقال ماغواير: «إن أغلب من يعانون من البدانة يعتبرون أن الأمر لا يتعدى نظرة خارجية إلى شكل الجسم، لكن عليهم أن يدركوا أن منافع التخلص من الوزن الزائد صحية وجمالية».
وكانت دراسة سابقة أظهرت أن محيط الخصر علامة هامة على كمية دهون الأحشاء، وأشارت إلى أن التخلص من الوزن الزائد كيفما كان مداه يسهّل عملية احتراق هذه الدهون لتصير طاقة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-05-2012, 01:21 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

بحث

blank.gif

blank.gif



أهم التوصيات الأمريكية للحد من التهابات المفاصل وعلاجها

السبت، 26 مايو 2012 - 11:06

s52012261131.jpg
أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

أصدرت الأكاديمية الأمريكية لجراحى العظام، فى الرابع والعشرين من مايو الجارى، تقريراً مختصراً حول أهم التوصيات اللازمة لعلاج التهابات المفاصل، والحد من آلامها وشملت الآتى:

١.إجراء العديد من التغييرات فى أسلوب وطريقة الحياة اليومية، أهمها فقدان الوزن، وذلك لتقليل الضغط الواقع على المفاصل والناتج عن تأثير الكيلوات الزائدة.

٢.الحصول على مضادات الالتهابات غير الإستيرويدية والكورتيزونات المختلفة اللازمة، وذلك تحت إشراف الطبيب.

٣.قصر ممارسة التمارين الرياضية على الأنشطة الخفيفة التى لا تؤثر بالسلب على المفاصل مثل السباحة وركوب الدراجات.

٤.المواظبة على الخضوع لجلسات العلاج الطبيعى بانتظام لتحسين حالة المفاصل والحد من الالتهابات.

وأضافت الأكاديمية، فى التقرير الصادر على موقعها الإلكترونى، أن الالتزام بتنفيذ تلك التوصيات سيساعد كثيرا فى التخفيف من حدة الآلام الناتجة عن التهابات المفاصل، والناتجة عن تآكل الغضاريف التى تغطى نهايات العظام عند المفاصل، دون الحاجة لإجراء عمليات جراحية.


اليوم السابع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-06-2012, 02:45 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

هند محمد تقدم طرق تفتيح اليدين والوجه بشكل طبيعى

السبت، 16 يونيو 2012 - 13:14
s5201225205329.jpg
هند محمد
كتبت أمنية فايد

تبحث الفتيات، خاصة فى فصل الصيف، عن تفتيح بشرتهن خاصة الوجه واليدين، لأنهم من أكثر المناطق فى الجسم تعرضا للشمس وللاسمرار، وقد نصح خبراء التجميل باستخدام الطرق الطبيعية للتفتيح أفضل من المستحضرات الكيميائية، وتقدم خبيرة التجميل هند محمد الطرق الطبيعية لتفتيح اليدين وذلك عن طريق خلط 8 ملاعق كبيرة ماء ورد مع 3 ملاعق كبيرة جليسرين، 3 ملاعق كبيرة كحول نقى، 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون، 1 ملعقة كبيرة عصير برتقال و1 ملعقة كبيرة خل تفاح جيدا، ونخلطهم جيدا ونضعهم فى زجاجة، ونقوم باستعمالها بصفة مستمرة، لأن هذه المنتجات تعمل على الحفاظ على المادة الحامضية التى تحمى الجلد والتى يقوم الماء والصابون بالعمل على زوالها، وتقوم الفتاة باستخدامه يوميا بعد غسل اليدين حتى يقوم على تبيض بشرة اليدين ونعومتها.

أما بالنسبة لتفتيح بشرة الوجه توصف هند طريقة طبيعية وهى خلط 1 ملعقة كبيرة دقيق مع ملعقة كبيرة خميرة، ملعقة كبيرة حليب بودرة وملعقة كبيرة عصير ليمون مع إضافة لبن إلى أن نحصل على خليط ذات قوام كريمى، ونقوم باستخدام هذا الخليط يوميا على الوجه لمدة 20 دقيقة إلى أن يجف الكريم على الوجه ثم نقوم بغسله.اليوم السابع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-07-2012, 05:43 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

>فن وثقافة

العلكة تخفض الوزن وتقوي الذاكرة ولها فوائد الكافيينتصغير الخط
الخط الاساسي
تكبير الخط




1/7/2012 الآن الفني- بيروت 2:18:30 PM


يؤكد الأطباء أن لـ'العلكة' أو اللبان فوائد صحيّة عديدة خاصة الخالية من السكر، حيث تعتبر وسيلة لتخفيض الوزن, ويمكن استخدامها لقطع الشهية. كما أنها تساعد على تنظيف الأسنان والفم من بقايا الطعام، بالإضافة إلى دورها في تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة فمضغ العلكة ينشّط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدم إلى الدماغ، وذلك يساعد على تنشيطه.
كما أن فوائد العلكة تمتد لتساعد على التخلص أو التقليل من الشعور بالتوتر والقلق ومن أعراض الضغط النفسي.
ولها أيضاً فوائد شبيهة بفوائد الكافيين, فيُنصح بتناولها قبل ممارسة الرياضة لتنشيط حركة الجسم.
وتعتبر العلكة أو اللبان من أكثر العادات انتشارا، 'حيث يتناولها الكبار والصغار وقد تكون ذات دلالات غير مقبولة اجتماعيا'، لكن أصبح لاستخدامها عذر بسبب فوائدها الصحية الكثيرة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
2, 03:16 PM

مصممه_فساتين
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 35

icon1.gif

أشكرك كثيرا على هذه المعلومات القيمه وفعلا هذه مسئوليه كل شخص ان يعرف كيف يتفادى مثل هذه الامراض وأ يضا مهم جدااا معرفه الاسعافت الاوليه ايضا لانها مهمه جدا فى حالات الطوارىء.

__________________
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
09-07-2012, 05:51 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

15/01/2010


القبس
مخ الإنسان يزداد نشاطه أثناء الصلاة والتأمل الروحي

Pictures%5C2010%5C01%5C15%5Cc24051a5-e2b4-4511-801c-7eab040d594b_main.jpg


كشفت دراسة طبية عن وجود مجموعة من التغيرات التي تطرأ على جسم الانسان أثناء الصلاة أو التأمل الروحي، موضحة أن أول هذه التغيرات يتمثل في اندماج عقل المتطوع مع الكون تماماً بعد مرور خمسين ثانية فقط على بدء الصلاة أو التأمل. وأكدت الدراسة التي أجراها الباحث الأميركي رامشاندرن، بالاشتراك مع مجموعة من الباحثين، أن معدل التنفس واستهلاك الأكسجين داخل جسم الانسان ينخفض أثناء الصلاة بنسبة تتراوح بين 20% و30%، بالاضافة الى زيادة مقاومة الجلد وارتفاع تخثر الدم بصورة أكبر. وبينت الدراسة أن الصور الملتقطة بالأشعة أظهرت أساليب عمل مدهشة لعمل المخ أثناء الصلاة، مشيرة الى أن صورة المخ قد اختلفت في الصلاة عن صورته في الأحوال الأخرى العادية، وأن نشاط الخلايا العصبية في المخ قد انخفض وظهر بلون لامع في الأشعة. وأكد رامشاندرن أن هذه النتائج والصور تعد دليلاً علمياً على ما يسمى بالسمو الروحي وعلى وجود الدين في المخ، وهو ما ينسحب تأثيره على بقية الأعضاء مثل العضلات والعين والمفاصل وتوازن الأجهزة. وأضاف أن الأعضاء كلها ترسل اشارة الى المخ أثناء الصلاة وهو ما يترتب عليه زيادة نشاطه، الى أن يفقد مخ المصلي علاقته مع الجسم تماماً ويصبح مجرد عقل خالص ينسحب من العالم الأرضي الى عالم آخر.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
2, 12:03 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

دراسة أميركية تكشف فوائد الصيام



للصيام فوائد كثيرة









باريس ـــــ أ.ش.أ ـــــ نشرت مجلة «فام اكتويل» الفرنسية الاسبوعية، في عددها الاخير، دراسة أجراها فريق يضم باحثين أميركيين وإيطاليين، عن كيفية استخدام الصيام في علاج بعض الأمراض، مثل الأمراض التي تصيب المخ المتعلقة بالاوعية الدموية كالزهايمر والشلل الرعاشي، وأثبتت أن الصيام لمدة يومين يخفض السعرات الحرارية، مما يزيد من كمية الخلايا العصبية التي تنشط الاعصاب.
وكشفت الدراسة أن الصيام لمدة طويلة تصل إلى عشرة أيام متتابعة، مع اتباع نظام غذائي مبني على الخضروات، يساعد مريض التهاب المفاصل على تخفيف الآلام الناتجة عنها، كذلك الحال بالنسبة للأمراض الخاصة بالقلب، وأن فوائد الصيام تظهر أيضاً على مرضى ارتفاع ضغط الدم، في حال الصيام لمدة 12 يوماً.
وأشارت الدراسة إلى أن صيام يوم كل شهر يخفض من خطورة المعاناة من مرض السكر بنسبة %40.القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-07-2012, 03:11 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

مريض الزهايمر لا يُسأل عن الصيام

كتب: القاهرة - أحمد فوزي نشر في 20, July 2012 :: الساعه 12:01 am | تصغير الخط | تكبير الخط


يبلغ عدد المصابين بمرض الزهايمر في مصر 300 ألف شخص، فيما لا تتوافر إحصائيات دقيقة عن عدد المصابين بهذا المرض في البلدان العربية، لكن المؤكد أن معدلات انتشاره مرتفعة.
كيف يصوم مريض الزهايمر؟ وما البرنامج الغذائي الأفضل له في شهر رمضان؟ عن هذين السؤالين وغيرهما يجيب اختصاصيون في الصحة الجسدية والنفسية.
يحدد د. عبد المنعم عاشور (أستاذ الطب النفسي في جامعة عين شمس ورئيس جمعية الزهايمر المصرية) مرض الزهايمر بأنه خلل تدريجي يحدث في المخ، ينشأ عنه تحطّم في الذاكرة وعدم قدرة على التعلم وتغيّر في شخصية المريض وسلوكه وقد يصاب بقلق وهياج وهلوسة. لذا يعامل في مسألة الصوم على غرار أي مريض يعاني مرضاً خطيراً.
يضيف عاشور أن مريض الزهايمر يمر بمرحلتين: الأولى يكون فيها طبيعياً تماماً يصوم ويأكل بشكل عادي، الثانية يكون فيها عاجزاً عن الأكل والشرب ويصاب بتدنٍ في القدرات العقلية، هنا يعامل معاملة المريض، ونتبع قوله تعالى «ليس على المريض حرج»، فلا صوم له أو قضاء لأن حالته لا تسمح له بإدراك ما يحدث من حوله، ولن يتعافى من هذا المرض، بالتالي لا يُفضّل أن يصوم.
أضرار
ترى د. عبير محمود (أستاذة الطب النفسي في كلية الطب جامعة عين شمس) أن مريض الزهايمر غير مسؤول عن تصرفاته. بالتالي، لا يُسأل عن الصيام وهو غير ملزم به، خصوصاً أنه يتناول جرعات من الأدوية مرتين أو ثلاث مرات يومياً قد تتعارض مع وقت الصوم، ويؤدي عدم تناولها بانتظام إلى أضرار جسيمة. كذلك قد يصيبه الصوم في فصل الصيف بأمراض عضوية أخرى، مثل الجفاف الشديد واضطراب الوعي، ويؤثر على مزاجه المضطرب أصلاً. بالتالي، يتّسم تعامله مع المحيطين به بالحدّة.
تضيف أن مريض الزهايمر في المرحلة الأولى يصوم ويمارس حياته بشكل طبيعي، كونه ما زال مدركاً لحالته الصحية ولما يجري من حوله، وهنا يفضل صيامه كي لا تتأثر حالته النفسية سلباً، لا سيما أن منعه عن الصوم قد يشعره بأنه أقل من الآخرين وتزداد حالته سوءاً.
تلفت إلى ضرورة أن يتبع مريض الزهايمر نظاماً غذائياً دقيقاً، حسب المرحلة المرضية التي يمر بها. «ثمة مراحل يحظر فيها تناوله أطعمة صعبة البلع، ما يؤثر على حالته الصحية، وفي مراحل المرض الأخيرة نقدم له كميات غذائية قليلة إنما عالية السعرات الحرارية في فترات متقاربة بمعدل 6 إلى 8 وجبات على مدار اليوم.
توضح أن مريض الزهايمر، ما دام ليس مصاباً بمرض عضوي يمنعه من الأكل، يمكنه تناول أطعمة كيفما شاء في الإفطار أو السحور المعتاد. «يتحدّد النظام الغذائي حسب حالة المريض وما إذا كان مصاباً بالسكري أو ضغط الدم المرتفع، وحسب الأمراض العضوية المرافقة لمرض الزهايمر».
تضيف: «على المريض تناول أكلات تحوي مواد فيها أكسدة مرتفعة، الإكثار من تناول الأسماك والخضراوات الطازجة وحبوب القمح والأطعمة الغنية بفيتامين B، بينما يُحظر عليه تناول أطعمة غنيّة بالدهون وبروتينات مرتفعة لأنها تزيد نسبة ترسّب الدم وارتفاع معدلات حمض البوليك، ويفضل عدم تناوله اللحوم الحمراء بكثرة».
تقييم
تؤكد د. سامية الجندي (أستاذة علم النفس في جامعة الأزهر) أن مريض الزهايمر يحتاج إلى تقييم طبيبه المعالج والمتابع لحالته الصحية، لتحديد قدرته على الصوم ومدى فائدة الصوم له، ويتطلّب الأمر متخصصين في الأمراض العصبية.
تنصح بمراعاة الحالة النفسية للمريض، «إذا أراد الصوم يجب أن نهيئ له الظروف والاهتمام بالوجبات الغذائية، فالنظام الغذائي الصحي لمرضى الزهايمر ينشّط الدورة الدموية، وقد يقي الدماغ من الانكماش، ذلك أن الأشخاص الذين يتعرضون لانكماش في خلايا المخ المرتبطة بمرض الزهايمر لا تكون وجباتهم الغذائية غنية بالفيتامينات أو الأحماض الدهنية».
بدوره يشير د. حسن عيسى (أمين عام رابطة الأخصائيين النفسيين) إلى أن مسألة إفطار وسحور مريض الزهايمر تقع على عاتق القيمين على رعايته في المقام الأول، لأنه لا يتذكر مواعيد أكله. لذا ينصح بالاستعانة بمتخصص في مجال الأغذية إذا كانت حالة المريض تسمح بالصيام، كونه يستلزم نظاماً غذائياً متكامل العناصر والإكثار من تناول أطعمة تساعد على تنشيط الدورة الدموية ووظائف المخ.
غذاء صحي
عن الغذاء الذي يحتاجه المسنون يقول د. أشرف عبدالمجيد (أستاذ التغذية ووكيل كلية الاقتصاد المنزلي في جامعة حلوان): «يحتاج الشخص إلى 40 عنصراً غذائياً ليبقى سليماً من الناحية الصحية، ومع تقدم العمر عليه أن يهتم بتناول أطعمة تحتوي على كميات كافية من البروتين والكالسيوم والألياف والحديد والفيتامينات. كذلك يجب مراعاة تقليل السعرات في الوجبات، التنوع في مصادر الطعام لعدم توافر طعام واحد يمد الجسم بالعناصر كافة التي يحتاجها».
يشير عبد المجيد إلى أن الغذاء مهم جداً، وعلى رغم عدم وجود أطعمة محددة للأشخاص المصابين بالزهايمر، إلا أن الأطعمة المتنوعة مهمة لهم مع الحرص على تجنب التدخين والإشعاع والدهون.
يضيف: «قد تحدث لمرضى الزهايمر تغيرات في العادات الغذائية (القدرة على الأكل) وصعوبة في البلع وتغير في الطعم وفقدان الشهية… ما يعرقل حصول المصاب على احتياجاته الغذائية بكميات كافية، وهي تتوقف على عوامل منها: مرحلة المرض والقدرة على تناول الطعام وحالة الشخص الصحية، لذا لا بد من فحص اختصاصي التغذية الحالة وتشخيصها لوضع برنامج غذائي سليم حسب المرحلة المرضية، وتحديد إمكان مريض الزهايمر على الصيام من دون حدوث مضاعفات، والغذاء المناسب له على مائدتي الإفطار والسحور.
وقاية
يرى د. ابراهيم حامد (أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية في المركز القومي للبحوث) ضرورة العمل بالمقولة الشهيرة الوقاية خير من العلاج، «فليس لهذا المرض علاج، لكن يجب الحرص على زيادة الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الفاكهة والخضراوات إلى جانب تناول دهون غير مشبعة مثل الأوميغا3 والأومغا6، فيتاميناتB 12 وحمض الفوليك، لمعالجة الخلايا العصبية ونقل الإشارات إلى المخ بشكل سليم».
يضيف: «كذلك يحب تناول أطعمة غنية بالمعادن والأملاح المعدنية الغنية بالزنك والمغنيزيوم مثل الخضراوات والحبوب الكاملة مثل القمح والبليلة. من شأن الاهتمام بالغذاء عدم تطور الحالة وتأخير تدهورها».
أما د. ضحى عبده محمد (أستاذة الكيمياء الحيوية في المركز القومي للبحوث) فتقول: «من المهم التقليل من تناول الدهون المشبعة مثل اللحم والمسلى البلدي والإكثار من تناول اللحوم البيضاء، الأسماك مرتين أسبوعياً على الأقل لأنها غنية بالدهون غير المشبعة ومهمة لتقوية الذاكرة وتصفية الذهن والتخفيف من خطورة مرض الزهايمر، باعتبار أن الأسماك الدهنية تحدّ من الالتهابات والترسبات التي تحدث في الأوعية المخية، وتمنع تصلب الشرايين وتخفض نسبة الكولسترول في الدم».
تضيف: «كما هو معروف يحدث الزهايمر نتيجة عملية ترسيب لخلايا المخ وارتفاع نسبة الكولسترول، لذا من المهم تناول خضراوات وفواكه طازجة بكثرة وعدم إغفال طبق السلطة على المائدة الرمضانية لمن يقدر على الصوم في حالات الإصابة الطفيفة بالمرض، وكلما كان طبق السلطة متعدد الألوان يكون أكثر فائدة للصحة لاحتوائه على فيتامينات متنوعة ومواد مضادة للأكسدة ومساهمته في الوقاية من الأمراض الخطيرة والإقلال من الأملاح والسكريات».










الجريدة








17/01/2010


الدكتور علاء رضوان.. استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية: ارتفاع الضغط والكوليسترول الضارّ من أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب

Pictures%5C2010%5C01%5C17%5C93a3473f-94a1-4a6e-b84c-9b9ff72d8389_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
تعتبر أمراض القلب والشرايين من أهم الأمراض التي تصيب الإنسان، نظرا لأهميتها وتأثيرها في الجسم بشكل عام، وفي كفائه وظائف أعضائه الداخلية بشكل خاص. وبيّن الدكتور علاء رضوان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ان هنالك عدة عوامل تسمى عوامل الخطر ترتبط الإصابة بها بالارتفاع في خطر حدوث اعتلال في القلب والشرايين. ووفق الاستشاري، فمن أهم عوامل الخطر الشائعة الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار مع انخفاض الكوليسترول المفيد في الدم.

مسببات ارتفاع ضغط الدم
يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم الأمراض التي تسبب الضرر للقلب والدورة الدموية. وأضاف الاستشاري علاء: «تكمن خطورته في انتشاره، فأعداد المصابين به تتزايد سنويا بشكل سريع خلال الثلاثين سنة الأخيرة. ويرجع السبب إلى عدة عوامل متداخلة، مثل ارتفاع نسبة السمنة في العالم، واتباع أسلوب الحياة الخامل والكسول وزيادة الضغوطات وعوامل القلق والتوتر، والتدخين وسوء النظام الغذائي. كما لعامل الوراثة دور لا تمكن تبرئته كعامل مساعد على الإصابة بعدة أمراض، مثل داء السكري وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم وغيرها من الأمراض المضرة جدا بالقلب والدورة الدموية. وهو ما يعلل أن بعض الأشخاص معرضون للإصابة بهذه الأمراض بحكم الوراثة».

خطر المرض في صمت أعراضه
يكمن خطر ارتفاع ضغط الدم في كونه مرضا صامتا في معظم الحالات، ليست له أعراض تنبئ المريض. فعادة ما تستمر الإصابة لسنوات بلا أعراض إلى ان تكتشف الإصابة عند ظهور أعراض المضاعفات المرضية على القلب والكلى والأعصاب، والعين. لتكتشف الإصابة نتيجة للشعور بألم في القلب أو تدهور في صحة الكلى أو العين. وقد تظهر أعراض بسيطة تشير الى الإصابة بارتفاع في ضغط الدم، مثل الدوخة وعدم الاتزان والصداع وطنين في الأذن. ولكن عادة ما يتم تجاهلها نظرا لكونها أعراضا عامة قد تظهر نتيجة للتعب والإرهاق.

أهم مضاعفات ارتفاع ضغط الدم
من أهم مضاعفات ارتفاع ضغط الدم الخطرة، تأثيره على الكلى الذي يسبب تلفها ومع الوقت وإهمال العلاج فقد يصل الأمر إلى حدوث الفشل الكلوي. كما تؤثر في الأعصاب المركزية في الدماغ وشرايين العين، مما يسبب مضاعفات خطرة.
ويعتبر ارتفاع ضغط الدم من احد مسببات ضعف عضلة القلب وحدوث التضخم في جدران القلب، وبالتالي انخفاض في كفاءة وظيفة القلب في ضخ الدم.

بادر بفحص ضغط الدم
نصح الاستشاري علاء بضرورة ان يبادر الشخص بالفحص الدوري لضغط الدم في كل مرة يزور فيها المستوصف. وقال: «من المهم ان يتعرف الشخص على معدل ضغط دمه ليكتشف أي تغير فيه. خاصة لو كان يعاني أمراضا مثل داء السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو القلب أو كان مدخنا. فجميعها عوامل لها تأثير مضر بالأوعية الدموية وقد تسبب مع تراكم الضرر الإصابة بالارتفاع في ضغط الدم».

معدل ضغط الدم الطبيعي
عرّف الاستشاري علاء ضغط الدم الطبيعي، بما يكون معدله هو 80/120، موضحا: «ولكن من المقبول ان يكون ضغط الدم مختلفا بدرجة أو درجتين عند البعض، فهنالك من يكون ضغطه الطبيعي منخفضا أو مرتفعا قليلا. فقد وضعت منظمات الصحة والتوصيات العالمية لجمعيات القلب تعريفا لضغط الدم الطبيعي والمناسب لكل شخص وفق عمره وحالته الصحية. فهناك فرق بين الشخص الطبيعي وذاك المريض أو الكبير في السن. وليس من المقبول ان يتعدى ضغط الدم عن 80/120 لو كان الشخص يعاني ارتفاعا في الكوليسترول أو داء السكري، ولا بد من علاجه لتخفيضه».

كلا الرقمين مهم
وللتفصيل، يعتمد تشخيص ارتفاع ضغط الدم على الرقم الانبساطي (السفلي) والانقباضي (العلوي) لضغط الدم. ومن المهم درء اعتقاد البعض الخاطئ بكون الرقم العلوي غير مهم لارتباطه بالحالة النفسية، فيما يخشى ويتخوف من ارتفاع الرقم السفلي لارتباطه بصحة القلب. فكلا الرقمين مهم، وارتفاع أي منهما دليل على الخطر ويستوجب تخفيضه، فالعنصر النفسي لا يقل أهميةً وتأثيراً في صحة القلب.

التشخيص

يستند التشخيص في وحدة القلب الى تقييم القلب والدورة الدموية من عدة جوانب، مما يفسر الاستعانة بعدة فحوصات ليتمكن المعالج من تشخيص الاعتلال ومسبباته. ومن أهم الأدوات التشخيصية:
ــــ الفحص الإكلينيكي، مثل فحص عدد ضربات القلب وانتظامها وقياس ضغط الدم وأخذ التاريخ المرضي للشخص، والعائلي أيضا.
ــــ فحص تخطيط القلب.
ــــ التصوير بالأشعة العادية أو الملونة لتحديد حجم القلب وكفاءته.
ــــ فحص السونار لدراسة كفاءة عضلة القلب وصماماته.
ــــ فحص الجهد للقلب: ولهذا الفحص أهمية بالغة، فقد تكون نتيجة فحوصات بعض المرضى جيدة وطبيعية أثناء الراحة، ولكن الاعتلال لا يظهر عليهم إلا أثناء الجهد. ولذا فهذا الفحص يقيم كفاءة الدورة الدموية والقلب أثناء القيام بمجهود. وكفاءة تروية الشرايين التاجية لعضلة القلب.
ــــ فحص انتظام ضربات القلب خلال 24 ساعة، ويتم ذلك من خلال استعمال الهولتر الذي يلبسه الشخص طوال اليوم ليسجل نبضات قلبه بشكل متواصل، حتى يشخص عدم الانتظام (مثل وجود ضربات زائدة أو ناقصة) وحدتها أو درجتها (إن كانت تحدث بشكل بسيط أو شديد)، كما تمكن المعالج والشخص من اكتشاف السبب ووقت حدوثها.

للوقاية

يمكن للشخص العادي تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم من خلال تخفيف الوزن واتباع أسلوب حياة صحي وحسن اختيار الأغذية وتقليل الملح الذي يتناوله مع ممارسة الرياضة، واخذ كفايته من الراحة والاسترخاء. كما يجب أن يتعود على قياس ضغط دمه في كل مرة يقصد المستوصف لأي سبب، من باب الاطمئنان بأنه لا يزال ضمن المعدل الطبيعي.

معدلات الكوليسترول تهدد القلب

يسبب الارتفاع في نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، ترسب الدهون على جدار الشرايين. وللتوضيح، يتكون جدار الشريان من مادة مرنة ونشطة جدا. وعندما يحصل عليها ترسبات تفقد حيويتها ومرونتها لتصاب بحالة تسمى التصلب الشرياني. وقد يتبعه ترسبات أكثر لتؤدي إلى تضيق الشريان، مما لا يسمح بمرور كمية كافية من الدم وانخفاض التروية. تسمى هذه الحالة بالقصور الشرياني، أي إن الشريان لا يزال مفتوحا ولكنه قاصر في أداء الوظيفة، لكونه لا يمرر الدم بمعدل كاف. وقد تسوء الأمور ليصاب المريض بالجلطة لانسداد الشريان تماما.

أهم الشرايين تأثرا بارتفاع الكوليسترول

من المعروف أن القلب عبارة عن عضلة تغذيها شبكة دموية من الشرايين تسمى الشرايين التاجية، لان شكلها يشبه التاج أو الإكليل الذي يغلف القلب. وتعد هذه الشرايين من أهم الشرايين التي تتأثر بارتفاع الكوليسترول، حيث ينتج عن ترسبه فيها حدوث قصور في ترويتها للقلب.والتي بدورها تسبب الإصابة بالذبحة الصدرية.

حبة تحت اللسان

أشار الاستشاري علاء إلى أن علاج المصابين بقصور بالشريان التاجي يكمن في تناول العقاقير الموسعة للشرايين حتى يزداد تدفق الدم، وبالتالي تروية العضلات والقلب. ومن أهم هذه العلاجات هي حبة تحت اللسان الشهيرة التي يضعها المريض تحت لسانه عند الشعور بألم حاد في الصدر بعد أدائه لمجهود أو تعرضه للتوتر والقلق. وبين قائلا: «بعكس ما يعتقده البعض بكونها علاجا سريعا لارتفاع ضغط الدم، فهي في الحقيقة تؤخذ لعلاج قصور الشريان التاجي الذي تكون من أعراضه الواضحة الشعور بآلام في الصدر والقلب. حيث ان لها تأثيرا سريعا في توسعة الشرايين وزيادة كمية تدفق الدم إلى القلب».

أعراض الذبحة الصدرية

من أهم أعراض هذه الحالة ان المريض يشعر بألم في صدره عندما يمشي أو يبذل جهدا. فيما يختفي الألم أثناء الجلوس والراحة.ويعزى السبب هنا إلى قدرة الشريان على إيصال الدم الكافي إلى العضلات أثناء الجلوس والراحة، بيد أنه لا يتمكن من زيادة الكمية لتتناسب مع تروية القلب أثناء أداء المريض لمجهود حركي أو نفسي.

العلاج

بالرغم من خطورته فإنه يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم المزمن، من خلال طريقتين:
1 - العلاج غير الدوائي (علاج تحفظي): وهو عامل مهم جدا يسهم في الوقاية من الإصابة، وتقليل نسبة المضاعفات عند الإصابة. فمن المهم ان يحرص الشخص على ممارسة الرياضة وتعديل نظامه الغذائي بالابتعاد قدر الإمكان عن الدهون والملح مع تنظيم الوزن أو تخفيضه لو كان مصابا بالسمنة. كما يجب على المصاب تجنب المواقف التي تعرضه للضغوطات النفسية والأحاديث أوالامور المسببة للخوف والتوتر. ومن المهم ان يحرص على اخذ كفايته من النوم والراحة، وبخاصة عند الشعور بالإجهاد والتعب. وللعلم، فاتباع هذه الإرشادات قد يسهم في علاج ارتفاع ضغط الدم. بحد ذاتها لو كان من النوع الخفيف. أو على الأقل التقليل من مضاعفات الحالات الشديدة.
2 - العلاج الدوائي: يتوافر حاليا عديد من المجموعات الدوائية لعلاج مرضى الضغط. ومن المهم التشديد على أهمية استعانة الحالات الحادة والشديدة بالعقاقير لتخفيض ضغط الدم حتى تتفادى حدوث المضاعفات المرضية على أعضاء الجسم الحيوية، مثل تلف في العين والكلى والأعصاب والقلب.

العلاج العقاقيري لارتفاع ضغط الدم

تتوافر حاليا مجموعات كثيرة من العقاقير لعلاج كل أنواع ارتفاع ضغط الدم. ويمكن علاج المريض بدواء واحد أو بعدة أدوية على حسب حاجته ونسبة ارتفاع ضغط الدم واستجابة جسمه للعلاج. وأشار الاستشاري إلى أنه بعكس العقاقير السابقة التي كانت تقرن بآثار جانبية، فالأدوية الجديدة ليس لها آثار جانبية.

عوامل خطر الإصابة بالجلطات أو النوبات القلبية

1- الإصابة بداء السكري.
2- الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
3- ارتفاع في تركيز الكوليسترول في الدم.
4- التدخين.
5- وجود الاستعداد الجيني (عامل الوراثة بإصابة احد أفراد العائلة).
6- تصلب في شرايين الأرجل والساق.
7- ارتفاع تركيز اليوريك أسيد في الدم.
8- ارتفاع في تركيز الهيموسيستين (مادة تسبب التصاق الكوليسترول بجدار الأوعية الدموية).

كيف تحافظ على قلبك؟

1- الحرص على عدم ارتفاع الضغط، وعدم التهاون في علاجه.
2- الوقاية من عدم استقرار نسبة السكر، بالحرص على الاستعانة بالعلاجات المناسبة لتثبيت سكر الدم ضمن المعدلات الطبيعية.
3- الامتناع عن التدخين.
4- ممارسة الرياضة يوميا لمده نصف ساعة على الأقل.
5- الحرص على انخفاض تركيز كوليسترول الدم لأقل من معدل 2.2 ميللي مول/ليتر.
6- الحفاظ على إبقاء معدل اليوريك أسيد تحت الحد الطبيعي.
7- الالتزام بالغذاء الصحي المتنوع ومنخفض الملح.
8- الوقاية من السمنة وتخفيض الوزن عند زائدي الوزن.
9- انخفاض نسبة الهوموسيستين.

k.baron@hsc.edu.kw


Pictures%5C2010%5C01%5C17%5C91cd2589-35d1-45a7-9398-82e10c162e1b_maincategory.jpg
علاء رضوان
Pictures%5C2010%5C01%5C17%5C2d0d5699-831c-4e77-97dc-1292db8792d5_maincategory.jpg




ممنوعون من تناوله





تشير المصادر الطبية الى أنه من المهم ان يبتعد عن تناول اي من مسيلات للدم، مثل الأسبرين، كل من لديه أحد الأمراض التالية: المصاب بأمراض تسبب نزيف الدم، اضطرابات في تخثر الدم، الربو، قرحة المعدة، وبعض أمراض فشل القلب.
كما ان الأسبرين يزيد من احتمال حدوث نزيف في الدماغ، لذلك لا ينصح باستعماله اذا كان هناك تاريخ نزف في الدماغ أو ارتفاع ضغط دم شديد لم تتم السيطرة عليه.







أجسام تقاومه



لدى قلة من الناس مقاومة للأسبرين، اي ان أجسامهم لا تستجيب للوقاية التي يوفرها بشكل كاف، والسبب يرجع لعدم استجابة الصفائح الدموية لتأثيره. وبالتالي يكونون كمن لا يأخذ الدواء معرضا للإصابة بالجلطات، فيحتاجون لأخذ جرعات كبيرة من الأسبرين أو أخذ عقار مسيل للدم إضافي معه.








ما هو الأسبرين؟


Pictures%5C2010%5C01%5C17%5C06ab9705-311c-4e51-8f73-a6519adb878d_main.jpg


الأسبرين هو أحد العقاقير المستخلصة بالأصل من لحاء أشجار الصفصاف، وأول من تحدث عن فاعلية تناوله في تخفيف الألم وخفض درجة حرارة الجسم هو أبو قراط. وإلى منتصف القرن العشرين، لاحظ أحد أطباء كاليفورنيا أن معدلات الإصابة بالجلطة القلبية بين متناولي الأسبرين أقل مما هي بين من لا يتناوله. وبعد إجراء دراسات وبحوث طبية عديدة، تم التأكد من فاعلية الأسبرين في منع حصول الجلطات القلبية. حيث اكتشف دوره في تمييع الدم (زيادة سيولته) عن طريق منع الصفائح الدموية من التجمع، وتكوين خثرة أو جلطة الدم. وعليه، بات من الروتيني وصف الأسبرين لمرضى الشرايين والقلب.

استعمالاته
يشيع استعمال الأسبرين في الحالات التالية:
1 - زيادة خطر الإصابة بجلطات القلب والدماغ والأوعية الدموية عند المصابين بارتفاع الضغط والسكري والكولسترول والمدخنين، أو لديهم تاريخ عائلي لجلطات القلب والدماغ.
2 - للمصابين بالجلطات لمنع تكرار حدوثها، وهنا عادة ما يستعان به مدى الحياة.
3 - وقاية من الإصابة بجلطات القلب بعد سن 45 في الذكور وسن 55 في الإناث. بيد ان هنالك جدلا كبيرا حول هذه النصيحة، لذا فان قرار اخذ الأسبرين كوقاية يجب ان يتم بعد تقييم الحالة والمفاضلة بين الفوائد والأضرار المتوقعة، وتحت إشراف الطبيب.

ممَ يقي؟
- تعد الوقاية من أساسيات التعامل مع الأمراض التي تشمل الوقاية والعلاج، فقد توجه الطب حاليا إلى نشر الوعي بالإرشادات الصحية حتى يتفادى العامة الإصابة بمختلف الأمراض. وتهدف الوقاية إلى حماية الأصحاء من إصابتهم بالمرض، بالإضافة إلى تجنيب المصاب بالمرض من حصول المضاعفات. ومن هنا انتشرت عدة مفاهيم طبية وقائية، ومنها ان العامة يعتقدون بضرورة تناول الأسبرين بعد بلوغهم الخمسين كحماية للقلب ومنع تكون الجلطات. ولكن ما يجب أن يكون واضحا جدا، هو أن الأسبرين لا يمنع ظهور مسببات أمراض القلب كارتفاع الكولسترول أو ضغط الدم أو الإصابة بالسكري. حيث ان كل ما يفعله هو منع حصول أحد أهم مضاعفات مرض شرايين القلب، وهو نوبة الجلطة القلبية.

كيف يعمل؟
- من المهم الإيضاح أن للأسبرين تأثيرا قويا في وقف نشاط أنزيمين مهمين جدا: هما أنزيم كوكس-1 وأنزيم كوكس-2. ويأتي تأثير الأسبرين الخافض لحرارة الجسم، عبر عمله على أنزيم كوكس-2 في الدماغ، ليمنع إنتاج مزيد من مادة بروستاغلاندين المحفزة لزيادة تفاعل جهاز المناعة، كما تفرز مواد تحفز مناطق الدماغ المنظمة لحرارة الجسم. اما تأثيره المخفف للألم، وبخاصة عند الالتهابات، فيتم عبر ضبطه لإفراز مادة بروستاغلاندين أيضاً. لكونها المادة الرافعة لدرجة الإحساس بالألم في الخلايا العصبية.
وبالإضافة إلى ذلك، فللأسبرين دور مهم في منع مضاعفات أمراض الشرايين القلبية، من خلال ثلاث آليات مهمة. الأولى، تقليل قدرة الصفائح الدموية على الالتصاق بعضها ببعض، وتخفيف استجابتها لمثيرات الترسب. والثانية، منع انقباض الشرايين حال حصول أي مشاكل في داخلها. والثالثة، التخفيف من حدة عمليات الالتهاب الناشئة في كتل ترسب الكولسترول داخل جدار الشريان.

هل أتناوله؟
- «هل يجب عليّ أن أتناول قرصاً من الأسبرين يومياً؟» يعد هذا السؤال التقليدي الأكثر انتشاراً بين من تجاوزوا سن الأربعين. ولكنه سؤال لا يمكن لأي طبيب أن يجيب عليه بنعم أو لا، ذلك أن ثمة أسسا علمية وإكلينيكية (سريرية) في تفصيل الإجابة «على مقاس» كل إنسان بذاته. والأسبرين قد يفيد البعض، وقد يضر آخرين. وهناك من الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين أو الستين لا يتعين عليهم، في سبيل الوقاية من الإصابة بتداعيات أمراض الشرايين القلبية، تناول الأسبرين. وأشخاص دون سن الأربعين عليهم تناول ذلك القرص يومياً لتلك الغاية.

التأثير يعتمد على الجرعة
من العجيب في الأسبرين أن تأثيره على الجسم يعتمد على مقدار الجرعة الدوائية المستخدمة، فالجرعة القليلة من الأسبرين تمنع تجلط الدم، والجرعة الأعلى قليلاً تقلل من الحمى والألم، والجرعة العالية جدا تستخدم لتقليل الالتهابات والآلام الشديدة.
كما تعتمد آثاره الجانبية على حجم الجرعات، فكلما زادت الجرعات زادت الآثار الجانبية، وأهمها اضطرابات المعدة على هيئة غثيان وإحساس بحرقة في المعدة، وقد يصل الأثر إلى قرحة في المعدة. ومن الممكن تقليل هذه الآثار عن طريق تناول الأسبرين مع الأكل، أو تناول حبوب الأسبرين المغلفة، أو أخذه مع مضادات الحموضة، وذلك لمعادلة حمضيته.

الجرعة المناسبة
1 - يكتفى في حالات الوقاية بتناول جرعة صغيرة يوميا تعرف بأسبرين الأطفال، على ان تؤخذ بعد الأكل لتخفيف تهيج المعدة وتقليل احتمال حدوث التقرحات.
2 - في حالات علاج جلطات القلب، تعطى جرعات كبيرة يوميا لمدة 3 أشهر في المرحلة الحادة ومن ثم تخفض الجرعة إلى الحبة الوقائية الصغيرة يوميا.
3 - توجد حالات لديها مقاومة للأسبرين، وبالتالي فقد تصاب بالجلطة بالرغم من أخذ الجرعات الصغيرة، وعليه فيجب زيادة الجرعة لأعلى حد مع إضافة مميع دم إضافي من فئة الــ WARFARIN أو CLOPIDOGREL.

الآثار السلبية
من المهم توضيح أنه لا يوجد عقار من دون أي آثار جانبية، حتى لو كانت غير ملحوظة. والقاعدة تشمل الأسبرين الذي قد يكون له آثار سلبية وتفاعلات عكسية بالغة إلى حد تهديد الحياة. وهو ما دعا الباحثين من مايو كلينك الى القول المشهور: «لو كان لديك أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب فلا تندفع بقوة لتناول قرص الأسبرين، فهنالك أدوية وأعشاب تتعارض معه، مثل عقار الوارفرين وحبوب الثوم وغيرها، وما يُؤثر سلباً على تجلط الدم». ومن هنا، جاء التنبيه لمتناولي الأسبرين على ضرورة إخبار أطباء الجراحة أو الأسنان قبل خضوعهم لأي عمليات جراحية حتى ولو في الأسنان، تحسباً لحدوث مضاعفات نزف الدم، وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأميركية، ترتفع احتمالات حصول النزف بين متناولي المشروبات الكحولية. وقد لخصت المصادر الطبية خطر تناول الأسبرين في رفع خطر حدوث التالي:
1 - سكتة المخ الناجمة عن النزيف الدماغي.
2 - نزيف المعدة.
3 - تفاعلات الحساسية بدرجات خطرة.
4 - طنين الأذن وتدني قدرات السمع.

خطرة على الجهاز الهضمي
أكثر المواضع خطرا زيادة تمييع الدم بشكل يؤدي إلى نزيف هو الجهاز الهضمي، فقد يؤدي الأسبرين إلى تقرحات ونزيف في المعدة، وفي حالات نادرة قد يكون لذلك اثر مميت. لذلك فإن أخذ الأسبرين من قبل المرضى المصابين بقرحة المعدة أو من لديهم تاريخ نزيف من المعدة يجب ان يكون عند الضرورة القصوى وتحت إشراف أخصائي الجهاز الهضمي. ولا يسمح بأخذه اذا كان الضرر المتوقع (أي احتمال النزيف) أكثر من الفائدة (اي تخفيف حدوث الجلطات).
ويرجع سبب ارتفاع خطر نزيف المعدة عند تناول الأسبرين يومياً، الى أنه يمنع عمل أنزيم كوكس 1 العمل في تكوين طبقة من البطانة الواقية لجدار المعدة. بما يسبب تدني حماية المعدة، وبالتالي رفع فرصة حدوث القروح والالتهابات، ومما قد يؤدي إلى نزيف في المعدة.







القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-07-2012, 02:53 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


خبير الأعشاب إبراهيم الشريف: أعشاب مبكية.. وأخرى مفرحة

Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C9941313e-e747-4b3c-adfc-7ecc8be1f64d_main.jpg


ثائرة محمد
كثير من الناس يفضلون التداوي بالاعشاب من منطلق انها نباتات طبيعية ان لم تنفع فلن تضر، خصوصا بعد فشل بعض الاطباء في تشخيص المرض وبالتالي فشل العلاج المترتب عليه.. فنحن كمجتمع عربي نؤمن بان ما خلقه الله في الطبيعة لا يضر مادام يستخدم بطريقة سليمة وصحيحة، على خلاف بعض المواد الكيماوية التي صنعها الانسان بتركيز معين، والتي منها ما اثبت نجاحه ومنها ما اثبت مع الوقت وجود اعراض جانبية له.
وحتى نعرف اكثر عن الاعشاب ومفعولها واهميتها وما تعالجه، التقينا استشاري الاعشاب الطبية ابراهيم حسين الشريف عضو الجمعية الوطنية للبيئة والحياة وعضو جمعية خبراء التجميل والاعشاب الاردنية لنعرف منه المزيد.. فكان هذا اللقاء:

• اولا متى يحقق العلاج بالاعشاب النتيجة المرجوة؟ وهل هذا النوع من العلاج لا يخطئ؟
- بعد ستة اسابيع تظهر نتائج العلاج بالاعشاب، فلا يمكن ان نتناولها في الليل ونقوم صباحا معافين من الامراض نهائيا. ولو كان هناك اي ضرر نستطيع تداركه من دون ان يؤثر سلبا على الصحة.
كذلك عدم الدقة في تحديد معيار الكمية والاستخدام الخاطئ يؤديان الى فشل العلاج، أيضا عدم صبر المريض وطلبه السرعة في الشفاء من دون انتظار المدة الكافية للمعافاة، يدفعانه الى عدم اكمال العلاج بشكل سليم، فتستمر المشكلة لديه.

الشفاء السريع
• الغذاء السليم يؤدي الى شفاء سريع.. ما الغذاء الكامل من الطبيعة الذي تنصح به الناس؟
- يتوافر في التمر كما جاء في السنة النبوية من قول الرسول الكريم «بيت لا تمر فيه جيع اهله» والتمر افضل علاج لكل شيء، وتناول سبع حبات من التمر يوميا في الصباح كاف لما يحويه من مواد غذائية وافية وكاملة.. لكنني اتحفظ على من لديه مرض السكر.

علاج السكر
• بمناسبة الحديث عن مرض السكر، ما الاعشاب التي تنصحون بها من يعانون من هذا المرض؟
- اولا من اهم اسباب انتشار امراض كثيرة اليوم، مثل السكر والضغط وغيرها، هي الاغذية المصنعة والمشبعة بالمواد الصناعية، والوراثة، وتغير فطرة النوم. اما عن اهم ما انصح به مرضى السكر، فهو تناول مادة مرة لانها تفيد في علاج السكر، والحلبة والشيح والجعدة والترمس المر وبذر الكتان.
كذلك فان البصل مهم جدا في معالجة السكر لاحتوائه على مادة الغلوكولين التي تشبه مادة الانسولين. واذا ما انتظم مريض السكر ببصلة واحدة يوميا، فانه يستطيع الاستغناء عن ادوية السكر. كما ان هناك اعشابا اخرى تفيد، لكن اذا اتبعنا قول الله تعالى «كلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين».

معالجة البدانة
• عند هذه النقطة من الآية القرآنية التي تحث على عدم الاسراف في الاكل.. هل هناك علاج بالاعشاب للتخلص من البدانة؟
- لكل داء دواء، هذا ما ذكر في السنة والطب النبوي. وهناك الكثير من الاعشاب لعلاج البدانة مثل الميرامية، حيث تخفف الوزن اذا ما تناول الانسان يوميا كوب ميرامية من دون سكر لانها تعمل على انقاص السكر في الدم. لكن ينصح بعدم الافراط في تناولها لاحتوائها على مادة قابضة.
كذلك ينصح البدناء دائما بشرب الماء قبل الاكل وليس اثناءه، والاعتماد على السلطة المحتوية على الخضرة المنوعة مثل البصل والملفوف والخس والكرفس وغيرها، وكذلك تناول الحبة السوداء لانها تساعد على انقاص الوزن. واهم من ذلك نتبع السنة النبوية المتمثلة في الحديث الشريف «ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك» وانصح كل من زاد حجم الحوض عنده عن 100 سم بمراجعة مختص لتخفيف وزنه.

مفرح القلوب
• هناك نباتات مبكية، فهل هناك نباتات مفرحة تدخل البهجة على النفوس وتقضي على الكابة؟
- البصل من المبكيات المفيدة.. والمفرح ويسمى «مفرح القلوب» هو «المليسة»، لكن علينا الحذر من الافراط في اخذها، لان كثرة استخدامها تؤدي الى مغص.

الإمساك المتكرر
• هل يمكن علاج الامساك بالسلمكة لانها اعشاب مليّ.نة كما نعرف؟
- لا يجب ان نلجأ الى السلمكة الا للضرورة، وكذلك العشرج لانه يهلك جدار المعدة مع كثرة الاستخدام. ومن يُصب بالامساك عليه استخدام «القطين» اي التين المجفف او الناشف بنقعه في الماء ليلا وتناول ثلاث حبات منه صباحا مع ملعقة من زيت الزيتون.

مفيدة وضارة
• ما الاعشاب المفيدة والضارة التي تتوافر في الصيدلية العشبية المنزلية؟
- الاعشاب الضارة هي التي بها سمية، لذا يجب الترشيد في استعمالها مثل الخروع والعشرق والسلمكة.
اما الاعشاب المفيدة فكثيرة ومأمونة الاستعمال، واهمها ما تناقلناه عن الآباء والاجداد مثل الميرامية المفيدة ايضا في تقوية الذاكرة ومحاربة الزهايمر، وفي منع التعرق وتضييق المسامات، وبالتالي تمنع تساقط الشعر وتقضي على الفطريات في الامعاء والمعدة. ولكونها مرة الطعم فهي تفيد في معالجة المغص وألم الدورة الشهرية وفي تخسيس الوزن وتبييض الاسنان.
كذلك فهناك الحلبة التي تفيد في علاج العظام والروماتيزم والروماتويد، وهي كذلك مشروب مفيد للغدد الجنسية.
ولعلاج هشاشة العظام ينصح بالألبان والزيوت، خصوصا الزيتون والثوم والبصل.
وهناك ايضا عشبة تسمى «ذنب الخيل» هي غير متوافرة في الصيدلية المنزلية، لكنها مفيدة لعلاج هشاشة العظام ايضا اضافة الى كونها تساهم في تقوية الاظافر والشعر حيث تستخدم ثلاث مرات في اليوم بوضع ملعقة واحدة في كل كوب ماء ساخن بعد الاكل لوجود مادة السيليكون بها.

أمراض العيون
• ما اهم الأعشاب المفيدة لأمراض العيون، والتي تساعد في تحسين الرؤية؟
- الحبة السوداء «حبة البركة» من اهم الحبوب التي تساعد على تحسين الرؤية لكونها غنية بفيتامين A لذلك ينصح بتناولها كغذاء، ولقد امرنا رسولنا الكريم بالتداوي بها قائلا «الحبة السوداء دواء لك داء».

الطماطم لالتئام الجروح
• هل هناك اعشاب خاصة لالتئام الجروح؟
- الطماطم من اهم النباتات التي تساعد في ذلك، واهميتها تكمن في احتوائها على فيتامين B1,B2,C وكميات قليلة من فيتامين A,D وحبة صغيرة من الطماطم كفيلة بمد الجسم بثلث احتياجاته من فيتامين C الضروري لبناء الجسم ولتكوين العظام والاسنان.
نجاح العلاج
• لكن هل تحل الاعشاب المشاكل المرضية بشكل مرض للمريض؟
- يتوقف ذلك على نفسية المريض، فنجاح العلاج يعتمد على قناعته به. فهناك من يعالج بالماء او بالطب الكيماوي او بالاعشاب او عن طريق الشعوذة، والامر يتوقف على اختيار المريض ومدى ايمانه وقناعته بتلك الطريقة.

أسباب العقم وعلاجه
وناتي إلى الموضوع الاكثر اهمية لدى كثير من الناس المصابين بالعقم والحالات التي تم علاجها فقال:
- من الخطا الشائع ان يصدر الطبيب فتوى عاجلة تخبر المتأخر في الانجاب بانه عقيم، حيث ان هناك امورا كثيرة تؤخر الانجاب عند البعض، منها ما يدخل ضمن المرض النفسي مثل التوتر والخوف والعصبية، ومنها جسدي مثل نقص الدم والتهاب الغدد. ولهذا فكثير من الامراض النفسية لا ينجح علاجها بدون اللجوء الى الله والقرآن الكريم، فجميع العلاجات عموما موجودة في القرآن الكريم «فاذا مرضت فهو يشفين». فعلى الرغم من توصل الطب الحديث لنتائج مبهرة في كثير من العلاجات، الا انه يقف عاجزا عن معالجة امراض اخرى لكونها تستقر في العقل الباطن كالخوف مثلا الذي يلجأ البعض الى السحرة للتخلص منه، والذي سببه الاساسي هو نقص فيتامين B .. فالقرآن دستور حياتنا كأمة اسلامية حتى في الطب والعلاج.
اكد الخبير الشريف ان من اهم اسباب العقم عدم تناول الغذاء المتكامل مما يسبب نقصا في الفيتامينات ومنها فيتامين E المسؤول عن الحمل، والذي بسببه يحدث الاسقاط المبكر وعدم انتظام الدورة، لهذا ينصح بتناول صفار البيض والحليب والتمر والطماطم والكبدة والكلاوي.
وأشار الشريف إلى أن بعض العلاجات التي توصف لحالات العقم تؤدي الى ارتفاع هرمون الذكورة عند المرأة واضطراب الغدة الدرقية وتكيس المبايض والعصبية.

إنفلونزا الخنازير
• ماذا بشأن الاعشاب في علاج انفلونزا الخنازير والماعز وغيرها من الامراض الجديدة ؟
- الامراض الجديدة تعالج بتناول الثوم والبصل بانتظام، ولكن يبقى الطب اقدر بما توصل اليه من تقدم ملحوظ لانه يستطيع تحديد العقار المناسب للفيروسات الجديدة.

- هناك أعشاب مفيدة وأخرى ضارة إذا ما أسيء استخدامها.
- زيت الزيتون لعلاج هشاشة العظام وذنب الخيل لتقوية الأظافر والشعر.

Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C8d477f8a-e700-4d96-b2db-d056fe95bb12_maincategory.jpg
إبراهيم الشريف
Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C3a2a1692-9e37-4085-b65f-f5d7ae01245c_maincategory.jpg
 
أعلى