الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 4 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-09-2011, 01:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



المراهقون وكابوس حَبِّ الشباب

Pictures%5C2009%5C10%5C26%5C6750475a-43e2-439b-b5b3-c1bb96651d58_main.jpg


بقلم: زيبا رفيق (*)
تعتبر العناية بالبشرة لمن هم في سن المراهقة أمرا مهما للغاية، ففي هذه السن تبدأ مرحلة البلوغ والتغيرات الهرمونية التي يمكن ان تسبب الكثير من المشاكل، فيعاني المراهقون الذين تتراوح اعمارهم بين 12 و17 سنة من حَبّ الشباب، وتزداد أيضا مشاكل البشرة بصورة عامة، وتصبح أكثر شيوعا.
وحَبّ الشباب، مهما كان بسيطا، ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد، اذ إن اهمال علاجه يمكن أن يسبب ظهور الندوب، التي تسبب بدورها ألما نفسيا وعدم راحة المصاب في علاقاته الاجتماعية. لذلك يجب دائما استشارة طبيب امراض جلدية اذا كنت تعاني من آثار حَبّ الشباب لإنقاذ بشرتك من التحفر.

هناك بعض الخطوات التي تساعد في تجنب حَبّ الشباب، والسيطرة عليه في حال ظهوره، وهي صالحة للجنسين:
التنظيف
اغسلوا وجوهكم دائما مرتين في اليوم باستخدام منظف معتدل وماء دافىء لإزالة الدهون السطحية وخلايا الجلد الميت. لا تستخدموا الماء الساخن فإنه سيجرد البشرة من جميع الزيوت الموجودة فيها، مما يؤدي الى رد فعل سلبي هو انتاج المزيد من الزيوت، وتجنبوا فرك البشرة بشدة، خاصة اذا كنتم تستخدمون منظفا كاشطا. فأحد أسباب ظهور حَبّ الشباب هو تراكم الدهون وليس القاذورات، لذلك الفرك الشديد لن يحل المشكلة، بل يمكن في الواقع ان يحدث تهيجا في البشرة مما يؤدي الى زيادة ظهوره.
أبعدوا أيديكم عن وجوهكم
توقفوا عن لمس الوجه.. اذا كنتم تدرسون، لا تضعوا ايديكم على وجوهكم بينما أنتم تنظرون الى الأسفل لقراءة كتبكم، ففي كل مرة تفعلون ذلك تقومون بنقل جميع أنواع الجراثيم والبكتيريا التي التقطتموها من مقابض الأبواب والأسطح الملوثة والمال... الخ، عندما لمستموها خلال اليوم.
احرصوا دائما على تنظيف هاتفكم الخليوي، لأن الأوساخ والجراثيم التي تتراكم على الهاتف يمكن ان تسبب اتلاف البشرة.
استخدام التونر
في كل مرة تغسلون فيها وجوهكم، استخدموا تونر خال من الكحول لتنقية البشرة.
اغسلوا شعركم بانتظام
اغسلوا شعركم بالشامبو بانتظام، لكن احرصوا على تجنب انواع الشامبو الزيتية وجل الشعر والبلسم، لأن هذه المنتجات يمكن ان تنتقل من الشعر الى الوجه خلال النهار أو في الليل أثناء النوم، مما يسبب مشاكل في البشرة.
رطّ.بوا بشرتكم
حتى اذا كانت بشرتكم دهنية فأنتم بحاجة الى ترطيبها. ربما تكون بشرتكم غنية بالدهون، لكنها لاتزال جافة. لذلك يجب البحث عن مرطب خفيف أساسه الماء، فأنتم بحاجة الى تحقيق التوازن في مستويات الرطوبة في البشرة. اذا كان لديكم ما يكفي من الترطيب، فإن الغدد الدهنية لن تنتج الكثير.
كريمات الحماية من الشمس
دائما استخدموا مرطب حماية من الشمس خال من الدهون، مثل الجل او محلول خفيف، فهذا المنتج لن يعمل على تهييج حَبّ الشباب لديكم، وسوف يساعدكم على تجنب علامات الشيخوخة في سن النضج.
اذا كنتم تراجعون طبيب أمراض جلدية، فإن بعض علاجات البشرة يمكن أن تزيد من الحساسية ضد الشمس. تأكدوا دائما من وضع واق من الشمس خاصة اذا كنتم في الخارج.
المنتجات الخالية من العطر
تجنبوا المنتجات التي تحتوي على عطور، فاستخدام المنتجات المعطرة يزيد من حالات حساسية البشرة. فقط استخدموا المنتجات والمستحضرات غير المعطرة.

لا تعبثوا بالبثور
اذا كنتم تعانون من البثور، فلا تضغطوا عليها أو تعبثوا بها. فعصر البثور أو العبث بها يهيجان الأنسجة اكثر، ويزيدان من فرصة ترك ندوب على البشرة. يجب طلب المساعدة من اختصاصيي الجلد (أطباء الأمراض الجلدية، الخبراء) لإزالة البثور بسلام قبل وقوع المزيد من الضرر.

للفتيات
لا تستخدمي ماكياجا دهنيا أو غيره من المنتجات، وتحققي دائما من مكونات أي شيء تستخدمينه، وتجنبي تماما المنتجات التي تحتوي على أي دهون. ابحثي عن المنتجات التي لا تسد المسامات.

للأولاد
اذا كنت بدأت بحلاقة ذقنك، استخدم دائما الشفرة الحادة، لأن الشفرة القديمة سوف تقوم بسحب الجلد، مما يؤدي الى طفح البشرة وتهيجها.

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
حاصلة على جائزة {است} من المملكة المتحدة
_____________________________
لمزيد من المساعدة او أي استشارة بشأن العناية بالبشرة
او نصائح الجمال، يمكنك الدخول على موقع الويب الخاص بي:
www.Zeeba-rafiq.com
أو يمكنك مراسلتي عبر البريد الالكتروني:
mz.zeba@hotmail.com
Zr@zeeba-rafiq.com
للاتصال: 55098509
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-09-2011, 02:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس






التبول اللا إرادي

Pictures%5C2009%5C11%5C01%5Ce5b60d40-4dff-4cbd-b9a4-fbeb3d96fe71_main.jpg


من جانبه بين الاستشاري خالد الابراهيم خطأ اعتبار التبول اللاإرادي دليلا على إصابة الطفل بالتهاب. وأضاف: «فإن كان يحدث ليلا ونهارا، فقد يدل ذلك على تأخر نضوج عضلة المثانة أو وجود عيب خلقي أو التهابات شديدة في الجهاز البولي أو أمور أخرى، اما إن كانت تحدث في الليل فقط، فقد ترجع لأسباب أخرى، لا ترجع لخلل فسيولوجي بل لأسباب أخرى. وغالبا ما تنسب حالة التبول اللا إرادي الى جانب العوامل الوراثية. حيث إن تأخر نضوج التحكم بالمثانة ووجود حالة تبول لا إرادي عند احد الأبوين أو الإخوة يرفع احتمال إصابة الأبناء».

لا يعد مرضا قبل 6 سنوات
وشدد الاستشاري على أن هذه الحالة لا تعتبر حالة مرضية إلا بعد بلوغ الطفل ست سنوات. وقال: « تعد عدم قدرة الطفل على التحكم بالبول حالة يجب ملاحظتها عند بلوغه 3 سنوات. لكنها لا تعد مرضا، إلا بعد تعديه عمر 6 سنوات. فمن الوارد ان يتأخر نمو قدرت المثانة العضلية عند بعض الأطفال إلى سن 5 سنوات، لأسباب وراثية في الغالب».

التحاليل التشخيصية
ــ تحليل البول لتحري وجود جرثومة أو دم أو بروتين أو أي خلل
ــ تحليل الدم، لفحص وظائف الكلى وصحة الدم
ــ فحص السونار للكشف على سلامة الجهاز البولي وخلوه من العيوب الخلقية.
ــ طلب صورة بالأشعة للعمود الفقري، للاطمئنان من صحة وسلامة العمود الفقري من العيوب الخلقية.
أسئلة تكشف السبب

من أهم الأسئلة التي يستعان بها لاكتشاف سبب حالة التبول اللاإرادي التي ترافق الطفل أثناء نومه فقط ( أي التبول الليلي)، هي:
ــ ما الظروف النفسية والاجتماعية للطفل. فقد يؤثر الكثير من العوامل على نفسية الطفل وتظهر فيه كتصرف لا إرادي جذبا للانتباه والاهتمام أو حالة الرفض أو الخوف.
ـــ هل يكثر الطفل من شرب السوائل ليلا، وبخاصة المشروبات الغازية أو القهوة والشاي؟
ـــ هل يذهب للتبول قبل الذهاب للنوم وهل يفرغ المثانة تماما؟
ـــ هل يتناول عقاقير، وما نوعيتها؟، فقد يكون إدرار البول أو انخفاض القدرة العضلية أو النوم العميق من آثارها الجانبية.
ـــ هل ينام نوما عميقا؟
ـــ هل يحدث يوميا؟ وما يتوقع ان يميز الأيام التي يحدث بها.
ـــ أسئلة أخرى تخص التاريخ الأسري والمرضي.
إرشادات للوالدين

بين الاستشاري خالد أهمية دور الوالدين في علاج حالة التبول الليلي وذلك من خلال اتباعهم لإرشادات معينة، من أهمها:
ـــ تحفيز الطفل على إفراغ المثانة بالكامل قبل النوم.
ـــ تقليل شرب السوائل مساء وبخاصة قبل النوم بساعة.
ـــ الاستمرار في تشجيع الطفل وإعطائه أملا في تمكنه من التحكم في تبوله مع الوقت.
ـــ من المهم ان يؤكدوا عليه بأنه لا يعاني نقصا ما، وان يمنعوا إخوته من التعليق الجارح أو الاستهزاء به، حتى لا تهتز ثقته بنفسه وتسبب مضاعفات نفسيه.
ـــ كما يفترض الا يشرب من هم في سن الطفولة الشاي أو القهوة، كونها تحتوي على مواد تزيد من عمل الكلى وإفراز البول.








التطور الفسيولوجي للمثانة


بشكل عام، تبدأ سعة المثانة عند الرضيع بالازدياد تدريجيا مع نمو الجسم لتصل سعتها في عمر الثلاث السنوات إلى أربعة أضعاف مما كانت عليه عند الولادة. وهو ما يسبب انخفاض عدد مرات التبول اليومي من 20 مرة يوميا في شهره الأول إلى 10 مرات يوميا في عمر الثلاث سنوات ومعها يبدأ الطفل في اكتساب القدرة على التحكم إراديا وتدريجيا بعملية التبول.

أنواع سلس البول الرئيسية

1ـــ سلس البول التوتري Stress incontinence
تعد من أكثر أنواع سلس البول شيوعاً في النساء تحت سن الستين، وبخاصة بعد الولادة. فيما يشيع في الرجال كأثر جانبي بعد الخضوع لجراحة للبروستاتا. وهو عبارة عن فقدان القدرة على التحكم في البول لا إراديا أو عند القيام بمجهود مفاجئ ضاغط على البطن والمثانة مثل الضحك والسعال أو الحركة أو رفع جسم. ويتميز بتسرب كمية ضئيلة من البول عند القيام بهذا المجهود البدني.

2ـــ سلس البول الإلحاحي Urge incontinence
يشيع بين الرجال والنساء فوق سن الستين، حيث يشعر المصاب بهذا النوع من السلس بالحاجة العاجلة للتبول. ويحدث عندما تصاب المثانة بتشنج، فتنقبض فجأة لتطرد البول دونما إنذار أو بقليل منه، بحيث لا يستطيع الشخص الانتظار حتى يصل إلى دورة المياه، فيبلل ملابسه بكمية كبيرة من البول قبل الوصول. وتوصف المثانة بأنها متشنجة، أو نشطة، أو غير مستقرة. وقد يحصل أحيانا بعد إي استثارة حسية للتبول مثل سماع صوت الماء الجاري.

3ــ سلس البول الفيضي Over flow incontinence
هو الأقل شيوعاً ويحدث في الرجال ممن يعانون تضخما في البروستاتا أو في النساء بعد جراحة في الحوض. وتكون المثانة في هذه الحالة ممتلئة بالبول ولكن ليس بمقدور المريض التبول أو لا تتمكن من التفريغ التام وبالتالي فيحصل التسرب، وقد يصاحبه تقطع في البول. وقد ينتج عن وجود انسداد جزئي في المسالك أو لإصابة المثانة بالضعف العضلي العصبي.

4ـــــ سلس البول العارض Transient incontinence
يتسبب عن تسرب البول نتيجة لعوامل مؤقتة، مثل: انخفاض مستويات الإستروجين، تناول بعض الأدوية، الهذيان، التهاب القناة البولية، شرب كميات كبيرة من السوائل، تناول مشروبات مدرة للبول (مثل القهوة أو الكحول)، هبوط القلب، تعذر الذهاب إلى المرحاض عندما تلح الحاجة للتبول.

5ـــ السلس الوظيفي Functional Incontinence
بعض الناس مصابون بأشياء تمنعهم من الوصول إلى دورة المياه في الوقت المناسب، أو لمن لديهم صعوبات في التنقل والحركة، كالمعاقين أو من لا يتمكنون من السير.

6ـــ سلس بول الأطفال
تشيع هذه الحالة في الأطفال. ويمكن ان يكون سلس البول ليليا إن كان يحدث أثناء الليل فقط، فلا يستيقظ الطفل للذهاب إلى الحمام عند امتلاء مثانته، فيبلل فراشه. فيما تسمى الحالة بالتبول اللا إرادي ان كان الطفل يتبول على نفسه في الليل والنهار، نتيجة لعدم قدرته على السيطرة على آلية التحكم بالمثانة ( عملية التبول).

مرتبط بزيادة الوزن لا بانقطاع الطمث

أشارت نتائج دراسة أميركية نشرت في دورية طب النساء والولادة إلى أن تدهور أعراض سلس البول بين النساء في منتصف العمر، يعزى بشكل كبير إلى زيادة الوزن وليس لانقطاع الطمث. وأشارت الدكتورة ألايليني ويتغين من جامعة كاليفورنيا إن الدراسات السابقة كانت تنسب زيادة معدل سلس البول لدى النساء بين 45 و55 عاما مع توقف الدورة الشهرية والتغير المرتبط بفقد هرمون الأستروجين عند انقطاع الدورة. بيد إن دراسة حديثه، قامت بالبحث في صحة هذا التفسير من خلال تحليل بيانات 2415 امرأة مصابة بأعراض سلس البول واستمرت في مراقبتهن منذ عام 1995 إلى عام 2002. ووجدت ان 15% منهن أصبن بسلس البول مع تدهور الأعراض, فيما أبلغت 32.4% من النساء عن تحسن, ولم تتغير الحالة في 53%.
ولوحظ أن تفاقم سلس البول وارتفاع نسبة حدوثه وتدهور الأعراض، لم ترتبط بعملية توقف الدورة الشهرية بشكل ملموس ولكنه تأثر بزيادة الوزن. وعليه، خلصت ويتغين إلى خطأ اعتقاد النساء وأطباء كثيرين بأن سلس البول يعزى إلى توقف الطمث، فالأدلة تشير إلى أن ذلك ليس له تأثير، فيما يمكن نسب تفاقم أعراض سلس البول لدى النساء في منتصف العمر بازدياد أوزانهن».

الغذاء والهرمون

لأسلوب الحياة والعادات الغذائية تأثير كبير على صحتنا وأداء الهرمونات في الجسم. حيث يتأثر التوازن الهرموني بصفه خاصة بكمية الدهون والألياف ومستوى المغذيات في نظامنا الغذائي. فلهذه العوامل أهميه كبيرة إلى درجة الإقرار بها كبديل عن العلاج الهرموني لضبط أعراض شح الاستروجين (انقطاع الطمث). ومن المغذيات اللازمة لإفراز الهرمونات وتدعيم وظائفها.

الحديد
ووظيفته الأساسية هي إنتاج الهيموغلوبين الذي ينقل الأكسجين. كما ان العضلات وطل أنسجة الجسم وبخاصة الدماغ في حاجه ماسة له. والمثير بأن الدراسات تثبت بان عشرا من النساء يعانين من نقص الحديد، بما يجعلهن يصبن بالفتور والتعب والإرهاق. وقد تزيد هذه المشكلة من معاناة التغيرات الجسدية المصاحبة لفترة انقطاع الطمث.

فيتامينات (ب)
ان النقص المفرط في فيتامين (ب 12) و(ب 3) قد يقود إلى وقف العادة الشهرية او إلى عدم انتظامها. كما ان فيتامين (ب 6) يلعب دورا في استجابة الأنسجة للاستروجين، فهو عامل للتفاعل بين الاستروجين والخلايا.

فيتامين (إي –E)
ثبت ان فيتامين (إي) ومكملاته ترفع مستوى الاستروجين لدى من تعاني من أعراض فتره سن اليأس. حيث ان تناول جرعات عاليه من هذا الفيتامين له فائدة في علاج السخونه واحمرار الجلد، بالإضافة للحفاظ على صحة البشرة ونعومتها.

الماغنيسيوم
يعد الماغنيسيوم ضروريا للعظام مثل الكالسيوم كما انه مفيد أيضا للعضلات وظائف الهرمونات واستجابة المبيض لهرمونات الغدة النخامية.

الحمضيات الدهنية
وهي التي انتشرت التوعية حولها حاليا وتسمى بأحماض الاوميغا وتوجد هذه الحمضيات الدهنيه اللازمة في معظم الزيوت النباتية وبخاصة في زيت السمك واللوز. وتلعب دورا في بناء جدران الخلايا. والنقص فيها يؤثر في الطريقة التي تستجيب فيها أجسامنا للهرمونات. ووفقا لدراسة أجريت في بريطانيا، اتضح ان التناول المنتظم للحمضيات الدهنيه ( اوميغا ـــ 3) يخفض شعور المرأة بالألم، كما يقلل من تقلبات المزاج، والشعور بالاكتئاب بينما نجدها تشعر بنشاط اكبر.

فعالية الفيتوستروجين
الفيتوستروجين هي مستخلصات نباتيه تشبه في تركيبتها تركيبة هرمون الاستروجين الذي يفرزه الإنسان. وقد بدأت تجد القبول حاليا كبديل طبيعي للعلاج الهرموني. فالجرعات القليله من الفيتوستروجين، تؤخذ غالبا لتضلل الدماغ وتجعله يعتقد ان هناك استروجينا في الجسم. ليترتب على ذلك تخفيف الحرارة واحمرار الجلد ووقف ضعف العظام كما تساعد في تفادى الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم.

.. ولبناء العظام
يعتبر الاستروجين هرمون مهم في الحفاظ على كتلة العظام. ففي فترة انقطاع الطمث تبدا العظام في فقدان صلابتها، بنسبه تصل إلى حوالي 3 في المائة سنويا. لتصل في نهاية المطاف الى درجة من الضعف (هشاشة العظام) حتى ان ضربة خفيفة قد تحدث كسرا.
ويعد الكالسيوم العامل الأساسي في هذا المجال غير ان توفر الماغنيسيوم فيتامين (سي) و( دي) ويعتبر من العوامل المهمة لامتصاصه. لذا يجب تناول مكملات الفيتامين مع التعرض للشمس للتزود بفيتامين (دي). وفي هذا الصدد أيضا لا يجب ان تغفل أهمية التمارين الرياضية، فعلى المرأة في هذه الفترة ممارسة التمارين الرياضية غير العنيفة،، مثل المشي والأعمال المنزلية او الرقص لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا او لخمس مرات أسبوعيا.







فوائد التطهير

Pictures%5C2009%5C11%5C01%5C501cc1ce-9c5d-41b2-830f-2d75adf39d98_main.jpg


تطهير الذكور (أو ما يسمى «الختان»)، هو عملية جراحية بسيطة جدا يتم فيها إزالة الجزء الزائد من جلد العضو الذكر. وقد أثبتت الأبحاث الطبية الكثيرة في السنوات الأخيرة، أن لها فوائد تتعلق بضمان النظافة الشخصية والوقاية من الالتهابات البولية والعدوى الجنسية، وحتى أنواع من السرطانات. وحول هذا الموضوع أشار الاستشاري إلى ان وصية ديننا الحنيف بتطهير الذكور له فوائد صحية كثيرة للجهاز البولي والتناسلي للذكور. وأضاف موضحا: «فعلى سبيل المثال، تبلغ نسبة إصابة الذكور المختونين بالالتهابات 1 مقابل كل خمسة إناث، فيما تتضاعف النسبة لتصل في غير المختونين إلى واحد مقابل كل 3 إناث. كما وجد ان نسبة إصابتهم بالأمراض التناسلية والبولية ينخفض بشكل ملحوظ، وهو ما دعا الأطباء الغربيين إلى التوصية بممارسة الختان لمواليدهم، وترتب عليه ارتفاع عدد ختان المواليد الذكور عالميا».

السن المناسب للتطهير
وتابع الاستشاري خالد الابراهيم: «عادة ما يخضع الطفل للتطهير في شهره الأول. بيد أنه لا ينصح ان يتم خلال أيامه الأولى من الولادة، فصغر جسم الطفل والجلد يرفع من احتمال عدم إزالة الجلد المناسب تماما. فقد فحصت عدة أطفال بعمر عدة أشهر أو حتى السنة، لاكتشف بان الختان لم يتم بالطريقة المطلوبة. وهو ما يعرض الطفل لتكرار الخضوع للعملية. كما يفضل التريث قليلا حتى تزداد قدرة الأنسجة على الالتحام، بالإضافة إلى قدرة جهازه المناعي للتغلب على أي التهاب قد يصاب به لا سمح الله».

طهور الملائكة
لفت الاستشاري الانتباه إلى حالة معينة يجب التأكد منها قبل ختان الطفل، وأوضح قائلا: يولد البعض ولديه عيب خلقي يسمى hypospadia يسبب وجود فتحة البول في مكان غير مكانها، وفي الغالب تكون في أسفل العضو الذكري. ولذا فيجب قبل إجراء الختان فحص الطفل للتأكد من خلوه منها، وعند الشك يجب قصد الطبيب للتأكد والاحتراس. فغالب المصابين يجب عدم ختانهم، وهو سبب تسمية حالتهم بـ «طهور الملائكة».

ختان الذكور للوقاية
جاء في نتائج دراسة أجراها باحثون فرنسيون في جنوب إفريقيا ان ختان الذكور نجح في خفض عدوى فيروس HIV بنسبة كبيرة تصل إلى 65% من احتمال انتقالها من المرأة إلى الرجل. وهو ما بينته نتائج دراسة أجريت ما بين 2002 و2005 على أكثر من 3000 شاب أعمارهم بين 18 إلى 24 سنة، في منطقة «أورانج فارم» التي تضم 32% من النساء المصابات بالفيروس. وقد تم ختان نصف عددهم طبيا، فيما تلقى الجميع نصائح التوعية والوقاية ذاتها. وبعد مرور 21 شهرا، تبين بأن 51 من غير المختونين أصيبوا بعدوى الفيروس مقابل 18 في فئة المختونين. وأعرب الدكتور برتراند أوفير، منسق الوكالة الوطنية لبحوث الإيدز أن عملية الختان حالت دون وقوع ست أو سبع إصابات، من أصل كل عشر حالات، وهو ما يؤكد ضرورة ممارسته من باب الوقاية.

الختان مطلوب
ومن جانبهم، طالب خبراء صحة في جنوب إفريقيا بإعداد برنامج للختان بعد أن أظهرت الدراسات أن الختان يقلص من معدل الإصابة بالفيروس المتسبب في الإيدز بنسبة 65%، بما يؤكد ضرورته لنجاحه في الوقاية من انتقال العدوى. ولحسن الحظ فنسبة كبيرة من الرجال والنساء في جنوب إفريقيا، يقبلون بفكرة الختان. لكن المعارضين لهذه الفكرة، يشيرون إلى أن ذلك لن يساعد النساء، كما سيمنح الرجال شعورا بالأمان بما قد يزيد من مخاطرتهم وعدم تقيدهم باستخدام سبل الوقاية الأخرى مثل العازل.






خالد الإبراهيم.. استشاري أمراض الجهاز البولي والتناسلي للأطفال تكرار الإصابة بالالتهاب البولي دليل خطر لعيب خلقي

Pictures%5C2009%5C11%5C01%5C109340b5-8c86-4e10-b9a6-e3f79368458f_main.jpg


قد يشعر الوالدان باختلاف في طباع الطفل، كانزعاجه المستمر وتعبه وقلة وانخفاض في حركته وتغذيته وبكائه بصوت أنين، وهو ما يدل على وجود المشكلة، وغالبا ما يتبين بعد إجراء الفحوصات اللازمة ان السبب يعزى لإصابة بالتهاب في البول، وهو مرض شائع في الأطفال. ووفق الدكتور خالد الابراهيم، استشاري أمراض الجهاز البولي والتناسلي للأطفال، تختلف نسبة الإصابة بالتهابات البول بين الجنسين. حيث تتضاعف عند الإناث لأربع مرات مقارنة بالذكور، لتبلغ نسبة إصابتهن 8% في مقابل إصابة 2% من الذكور فقط. ويرجع ذلك بصورة رئيسية إلى شكل وطبيعة أعضاء الأنثى البولية والتناسلية واقتراب فتحة البول من المهبل والشرج بما يسهل تكاثر وانتقال العدوى إلى الجهاز البولي وبخاصة عند قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية.
أعراض محيرة.. والتشخيص الدقيق مهم
بين الاستشاري خالد موضحا: «على عكس ما يلحظ من أعراض عند إصابة البالغين والأطفال الأكبر سنا، فعادة لا تسبب إصابة الطفل الصغير والمولود أعراضا كالحمى وارتفاع في الحرارة، وتقتصر أعراضه على الضعف وبكاء يشبه الأنين، مع فقدان الشهية للرضاعة. لذا فقد يعتقد البعض أن الطفل يشكو من المغص أو احتباس غازات، وهنا فمن المهم أن يقترح المعالج إجراء فحص روتيني للدم والبول لتحري احتمال وجود التهاب بولي. فوجود ارتفاع في كريات الدم البيضاء أو أثر لجرثومة يكشف إصابته بسهولة. وحتى يتم وصف العلاج المضاد المناسب، يجب إجراء مزرعة للبول لتحديد نوع إنتان الالتهاب، فقد يكون فطريا أو فيروسيا ولكن غالبا ما يكون بكتيريا. ويفضل أيضا إخضاع الطفل لفحص التصوير بالالتراساوند (السونار) لتشخيص سلامة الكلى والحالب والمثانة.

قد يسبب الضرر للدماغ
نظرا لعدم اكتمال نضوج الجهاز المناعي والدفاعي للطفل المولود، فغالبا لا يصحب الالتهاب حدوث ارتفاع في حرارة الجسم كما هو متوقع في البالغين. وهنا شدد الاستشاري على أهمية عدم إهمال علاج التهاب البول، فعدم نضج الجهاز المناعي وانخفاض مقاومته للجراثيم، يرفع احتمال تغلب الجرثومة وانتشارها في دمائه لتسبب تسمما جرثوميا دمويا خطرا بالجسم. بل وقد تصل إلى السحايا لتسبب التهابا دماغيا خطرا. لذلك، يجب عدم إهمال التشخيص السريع وعلاج التهاب البول عند الأطفال أبدا.

أسبابه
وعن أسباب إصابة المواليد، بين الاستشاري أهمية إبلاغ الأم المعالج إن كانت أصيبت بالتهابات أثناء الحمل والولادة، فمن الممكن ان تنتقل تلك بسهولة للطفل أثناء عملية الولادة. وعن نوعية الانتان (الجرثومة) المسؤولة عن 80% من حالات التهاب البول، فترجع لبكتيريا مسالمة توجد طبيعيا في الجهاز الهضمي وهي بكتيريا الإيكولاي. ولكن عندما تنتقل هذه إلى الجهاز البولي، فتحدث لها تغييرات وتتكاثر على الأعضاء الأنثوية الخارجية وقد تنتقل الى داخل الجهاز البولي والتناسلي لتسبب الالتهابات.

ضرورة المسح من الأمام إلى الخلف
ترجع إصابة البنات عادة إلى قصور في الحفاظ على النظافة الشخصية، وأوضح الاستشاري: «ألوم بعض الأمهات من عدم تعليم بناتهن الطريقة المثلى لتنظيف الأعضاء الأنثوية. فيجب ان تتعلم البنت طريقة الاغتسال الصحيحة والجيدة حتى لا يتبقى أي جراثيم من الممكن ان تتكاثر وتدخل إلى الجهاز البولي. وبأن المسح يبدأ من الأمام إلى الخلف. حتى تمنع تلوث أو وصول أي جراثيم عند فتحة الشرج أو المهبل إلى فتحة البول.

تكرار الإصابة بالتهابات
من الطبيعي ان يصاب الطفل بالتهاب مرة أو مرتين، بيد ان تكرار الإصابة أكثر من ذلك يعد من الإشارات الدالة على وجود اعتلال في الجهاز البولي. فيجب هنا فحصه بتصوير الالتراساوند، للتأكد من صحة المثانة والكلى، وتشخيص أي عيوب خلقية أو اعتلال. فقد يرجع السبب لوجود حالة ارتجاع أو ارتداد بولي. فمن المعروف بأن التبول ينظف المثانة والمسالك البولية عموما من الجراثيم، لذا فإذا كان الطفل يشكو من نسبة ارتداد للبول أو عدم تفريغه كاملا عند التبول، فذلك يوفر بيئة خصبة لنمو وتكاثر الجراثيم، بما يسبب تكرار الالتهاب.

ارتداد البول
وأوضح الاستشاري قائلا: «في الوضع الطبيعي تفرز الكلى البول ليصل إلى المثانة من خلال الحالب. لتتراكم كميات البول إلى ان تمتلئ المثانة، وهنا تتقلص عضلاتها لتطرده إلى الخارج. ومن الطبيعي ان لا ترتد أبدا أي كمية من البول إلى الحالب خلال عملية تقلص المثانة، إلا عند وجود حالة مرضية. وتنتج تلك غالبا عن عيوب خلقية في فتحة التقاء الحالب بالمثانة أو لخلل في المثانة ذاتها. وبالرغم من عدم التعرف على عوامل الخطر الرئيسية، فان الدراسات أثبتت أهمية العامل الوراثي، حيث ترتفع نسبة الإصابة عند وجود تاريخ اسري في الإخوة أو الآباء. كما يتضاعف خطر الإصابة بارتداد البول عند الذكور مقارنة بالإناث.

أسبابه
غالبا ما يرجع سببه لعيب خلقي في منطقة التقاء الحالب مع المثانة. وللتوضيح، فيدخل أنبوب الحالب في عضلة المثانة لعدة سنتيمترات، قبل ان يفتح في صمام له قوة وشكل معين. وعليه، فقد يعزى سبب الارتداد إلى عدة عيوب مثل:
ـــــ انخفاض في كفاءة عمل الصمام.
ـــــ قصر المسافة التي يدخل فيها أنبوب الحالب في عضلة المثانة.
ـــــ ألا يدخل أنبوب الحالب إلى المثانة بطريقة مائلة معينة، بل يكون أفقيا مثلا.
ـــــ لا يكون شكل الصمام بيضاويا سليما (بل دائريا). بما يسهم في انخفاض كفاءة الصمام.
ـــــ خلل في وظيفة عضلة المثانة.
فأي من هذه الأمور بسبب انخفاض كفاءة حبس البول من الارتداد إلى الحالب مرة ثانية عند تقلص المثانة.

التشخيص
1ـــــ تصوير السونار: من الممكن استخدام فحص التصوير بالسونار لكشف الارتجاع من الدرجة المتأخرة، بينما لا يفيد في تشخيص الدرجات المبكرة من الإصابة، أي تلك التي يصل فيها ارتداد البول إلى الحالب (الدرجة الأولى) والتي يصل فيها البول إلى الكلى ولكن لا يسبب توسعها (الدرجة الثانية).
فيما يمكن للسونار تشخيص الدرجة الثالثة إلى الخامسة، التي يصل فيها البول إلى الكلى ويسبب توسعها ويقلل من سماكة قشرة الكلى ومن كفاءتها أيضا.
2ـــــ فحص القسطرة بالصبغة للجهاز البولي. Micturating Cycto Urethrography MCUG.: وهو فحص بسيط ودقيق يكشف حتى الحالات البسيطة من الارتداد وأي تبق للبول بعد التبول. يتم خلاله إدخال قسطرة إلى مجرى البول لحقن الصبغة في المثانة. وبعده يترك الطفل ليتبول بشكل طبيعي تحت إشراف التصوير الإشعاعي. وفي الوضع الطبيعي، فيجب ان تخرج الصبغة بشكل كامل وغير مرتد من المثانة وعدم وجود خلل. ولكن ان لوحظ ارتجاع نسبة من الصبغة إلى الحالب، فيتم هنا تشخيص درجة الارتداد بحسب المسافة التي تصل إليها.
3ـــــ فحص الطب النووي: يسمى هذا الفحص «الرينوغرام renogram ويفيد في تشخيص كفاءة وظائف الكلى بشكل دقيق. ويتم خلاله حقن المريض بمواد مشعة آمنة في الوريد وملاحظة آلية تركزها في الكلى وطريقة خروجها من الجسم. ويتم تقييم وظيفة الكلى.

وقت التشخيص
يتم التشخيص مبدئيا من خلال فحص السونار (الالتراساوند) وفحص الصبغة الإشعاعي.
وعن وقت إجراء هذه الفحوصات التشخيصية: قال الاستشاري خالد: «من الممكن ان يخضع الطفل لفحص الجهاز البولي بالصبغة بعد أسبوع من ولادته، أو حتى اقل من ذلك. ولكن يفضل الا يخضع للفحص النووي قبل بلوغه ثلاثة أشهر وذلك ليس من باب الخطر من الأشعة، ولكن حتى لا يفشل الهدف من الفحص نتيجة لعدم نضج وظائف الكلى لديه قبل بلوغه هذه السن. فيتمكن من التركيز والتخلص من المواد الإشعاعية بشكل طبيعي.

التشخيص يبدأ في الرحم
عادة ما تخضع الحامل لفحص التصوير بالسونار خلال شهرها السابع أو بعده، ليتم خلاله تشخيص سلامة الجنين من أي أمراض أو عيوب خلقية. ويتم ضمن ذلك تشخيص الكلى والجهاز البولي وهو لا يزال في رحم الأم، لاكتشاف أي خلل مبكرا، حتى يمكن علاجه مبكرا أيضا. فقد تكتشف أن ذاك حالة الارتداد البولي أو ارتفاع ضغط الكلى للجنين.

كيف تشعر الأم بوجود مشكلة؟
أهم ما يلفت للانتباه في الطفل الصغير، ويدل على الخطر هو تكرار الإصابة بالتهابات البول، وهنا يجب طلب الفحوصات التشخيصية الكافية، وبخاصة السونار. أما أعراض المصابين الأكبر سنا فتشمل:
ـــ ارتفاع درجة الحرارة (الحمى).
ـــ رائحة في البول،
ـــ تكرار الإصابة بالتهابات البول
ـــ ألم في الخاصرة إذا كان الارتداد من الدرجة المتطورة بحيث يرجع للكلى ويسبب التهابها وقصورا في وظيفتها.
ـــ عدم التحكم في البول.

احذر الانتظار
عند ملاحظة تكرار التهابات الأطفال مصحوبا بحرارة عالية وبخاصة البنات، يجب أن يتم الكشف عليهم مبكرا لتشخيص حالة الكلى، خوفاً من وجود ارتجاع في البول. فالارتجاع في البول يصيب 31% من الأطفال. ولكن يلحظ بأن كثيراً من الأسر تتخوف من إجراء الفحوصات مبكراً. من العلامات الدالة على إصابة الطفل الأكبر سنا بالارتجاع البولي وبالالتهابات هو ارتفاع الحرارة المفاجئ ولمدة طويلة وبلا سبب.

العلاج
يعتمد العلاج على عدة خطوات، وهي:
ـــــ علاج الالتهابات بسرعة بالفحص واخذ العلاج الكامل.
ـــــ استخدام العلاج الوقائي. وهو عبارة عن جرعة ليلية من المضادات الحيوية المسالمة التي تعمل على تخفيض فرصة تكاثر الجراثيم ليلا في البول، لكون الليل هو أطول فترة لاحتباس البول. ويستمر تناولها لمدة سنة أو سنتين، وغالبا ما تسبب توقف الالتهابات مما يعطي للجهاز البولي فرصة للشفاء والتعافي مع الوقت.
ـــــ ان لم يسهم السابق في منع تكرار الالتهابات، فلا بد من الخضوع للجراحة الترميمية لفتحة التقاء الحالب بالمثانة. وتجرب طريقة حديثة عن طريق المنظار وحقن مادة معينة.
ـــــ إذا لم ينفع السابق، فهنا يحتاج الطفل في المستقبل القريب للخضوع للعملية المفتوحة.

لا داعي للتسرع
نبه الاستشاري إلى عدم الحاجة للتسرع بخضوع الطفل مبكرا للعملية الجراحية، حتى في حالة وجود الارتداد القوي وبدرجة متأخرة. وأضاف قائلا: «يرجع سبب التمهل هنا ليس لخطر العملية، فهي عملية بسيطة، بيد ان الدراسات والملاحظة تؤكد ان معظم حالات الارتداد تقل، بل وقد تختفي مع نمو جسمه، وبخاصة بعد بلوغه عامه الأول، فالانتظار يقي الكثير من الخضوع للجراحة».

إرشادات للوقاية من أمراض المسالك البولية
1ـــ تعليم الطفل عدم السكوت طويلا عند الشعور بالرغبة بالتبول، وبخطر عادة حبس البول لمدة طويلة في المثانة، حتى يتوقفوا عن حبسه لمدة طويلة نتيجة انهماكهم في اللعب أو مشاهدة التلفاز أو تسليهم بشيء آخر. وللعلم، يوفر البول مادة خصبة لتكاثر البكتيريا في المثانة، وعليه فان كل فترة تمر على وجوده في المثانة، تضاعف من فرصة إصابتهم بالالتهاب واعتلال في المثانة والكلى.
2ـــ عدم إهمال علاج الإمساك، لكونه يسبب مشاكل وضغطا على عنق المثانة، وعليه يعد من العوامل المساعدة للإصابة بالتهابات البول.
3ـــ الإكثار من شرب السوائل، لأنها تقلل من تركيز البول، وتسهم في غسل الكلى والمسالك البولية وتخليصها من المواد السامة والجراثيم.

النباتيات يعرضن أجنتهن للخطر

أظهرت دراسة حديثة ان تناول الأغذية النباتية فقط أثناء فترة الحمل يعرض الجنين لخطر مضاعف بمقدار خمس مرات للإصابة بمرض hypospadia، وهو عبارة عن تشوه خلقي للعضو التناسلي للذكر، يسبب ظهور فتحة التبول المفترض وجودها في قمة القضيب في غير مكانها الطبيعي (أي في جسم القضيب أو أسفله).. و قد عزا فريق البحث ذلك إلى احتواء بعض غذاء النباتيين على مركبات شبيهة بالهرمونات الأنثوية phytoestrogen كتلك الموجودة في الصويا. بيد ان الباحثين يوصون بإجراء المزيد من الدراسات للتأكد من صحة هذه العلاقة.
وللتذكير، فان مرض hypospadia يعتبر من التشوهات الخلقية المنتشرة، حيث يصاب بها طفل من بين كل 300 طفل. وعلاج هذه الحالة يستدعي التدخل الجراحي، فيما السكوت وعدم علاج الحالة سيؤدي إلى مشاكل في التبول والاتصال الجنسي.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-09-2011, 02:57 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



صحتك في غذائك

Pictures%5C2009%5C11%5C02%5Cea806184-a36a-4397-9ce1-15d851673582_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
يركز الأطباء واختصاصيو التغذية اليوم على أهمية اتباع العادات الغذائية الصحيحة في الحفاظ على الصحة، وتجنب العديد من الامراض، وعلى رأسها مرض السرطان. وفيما يلي بعض المعلومات الغذائية المفيدة:

الشوكولاتة والعنب
أظهر بحث جديد أجري على الفئران أن مادة كيميائية موجودة في الشوكولاتة السوداء والشاي الاخضر والعنب والتوت تساعد على تحسين الذاكرة، خاصة لو رافق تناولها ممارسة التمرينات الرياضية. ويعزى ذلك الى دور كل من هذه المواد في تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية عموما وفي الدماغ خاصة. حيث تبين أن الفئران التي تغذت على هذه الأطعمة تميزت بنمو الأوعية الدموية الدماغية لديها بشكل أكبر، كما أصبحت خلاياها العصبية أكثر نضجا.
بيد ان الباحثين حذروا من ان الإكثار من الشوكولاتة، لغناها بالدهون والسكر، قد يسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون، مما قد يلغي أثرها الجيد. لذا فالفائدة هنا تقتضي اتباع نظام غذائي غني بالفواكه مع تناول الشاي الاخضر وقطعة من الشوكولاتة السوداء يوميا.

المكسرات
بالرغم من احتواء المكسرات على سعرات حرارية عالية جدا، فإنها من أهم المصادر النباتية للبروتين، وتناولها بشكل معتدل له فوائد صحية عديدة. فقد وجد عدد من الباحثين أن تناول المكسرات بانتظام يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب. فهي غنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين إي والسلينيوم. كما تتميز باحتوائها على بعض أنواع الدهون الأحادية (الأوميغا 3 - والدهون الحميدة) التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.

الشاي الأخضر
كثرت الدراسات التي تشيد بفوائد الشاي الأخضر. و نوجز هنا بعضها:
02- غني بالمواد المضادة للأكسدة، مما يقي الجسم من الأمراض عموما ومن تكون الاورام الخبيثة خاصة.
3- يمكن وضعه على الجلد للحماية من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس المؤذية. وللعلم، فهو يحتوي على مركبات قوية تعرف اختصارا بالرموز EGCG التي تسهم في الوقاية من اضرار اشعاعات الشمس.
4- مفيد جدا لصحة الفم، بالرغم من كونه قد يصبغ الاسنان. حيث يحمي الاسنان من التسوس ويحافظ على اللثة ويقاوم البكتيريا الضارة لأنه يحتوي على الفلورايد، علاوة على انه يقاوم رائحة النفس الكريهة.
5- يحسن وظائف الكلى ويقاوم فشلها، كما يحمي من الإصابة بالقرحة وينظم حركة الأمعاء.
6- يقاوم ارتفاع السكر ويساعد على انقاص الوزن إذا شرب بعد الوجبات.
7- يحمي المخ من الجلطات وينشط الذاكرة والتركيز والإدراك.

الشاي بكل أنواعه
تحتوي كل أنواع الشاي، سواء الأخضر أوالأسود أو الأحمر، على مادة البوليفينول الغنية بمضادات الأكسدة، التي تعرف بقدرتها على مكافحة الايونات او الشوارد الحرة في الجسم. لذا فليس من المستغرب اكتشاف باحثين سويدين أن اللاتي يتناولن كوبين من الشاي يوميا يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 46%. فيما تنخفض هذه النسبة الى النصف تقريبا ( 24%) عند من يتناولن كوبا واحدا فقط.
كما دلت الابحاث السويدية على أن كل كوب شاي إضافي يسهم في الحماية من سرطان المبيض بنسبة 18% أعلى من المعدل الطبيعي. كما أثبتت دراسات أخرى سابقة قدرة مادة البوليفينول على مقاومة مرض السرطان، كالوقاية من سرطان المعدة، والمريء وسرطان الجلد إذا تم تناول 4-6 أكواب من الشاي يوميا.

الرمان
تحتوي معظم الفواكه على الكثير من المركبات التي من الممكن أن تعالج العديد من الأمراض المزمنة. فعلى سبيل المثال يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة والأنثوسيانين ومركبات الفينول التي أثبتت الدراسات الحديثة أنها مفيدة لعلاج الأمراض المزمنة.
كما توصل الباحثون إلى أن عصير الرمان يساعد على تعطيل نمو سرطان البروستاتا، ويُحَس.ّنُ من تدفق الدم لدى مرضى القلب. ولعصير الرمان الحامض خواص هاضمة، تسبب ارتفاع نسبة الأحماض العضوية الهاضمة للدسم، ما يساعد على الوقاية من النقرس وتكون الحصى الكلوية، وتخفيض احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات وأمراض القلب عامة.
كما انه يكافح الوهن العصبي والأورام ويفيد في علاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والصداع.
ويعتبر شاي الرمان المعد من خلال غلي قشوره علاجا فعالا للقولون العصبي وأفضل مسكنات ألم المعدة والأمعاء. فيما يمكن الحصول على الأثر نفسه عند تناول الرمان على هيئة حبوب أيضا.

البصل
عرف من القدم ان تناول البصل له العديد من الفوائد الصحية، وهو الامر الذي اعادت منظمة الصحة العالمية (WHO) التأكيد عليه، حيث اشارت الى دور عصَارَة البصل في علاج فقدان الشهية ومنع تصلب الشرايين وعلاج نزلات البرد والربو والالتهاب الشعبي ورفع كفاءة وظائف الرئة. بالإضافة إلى هذا، البصل غني بمادة الفلافونويد المعروفة بحمايتها للأوعية الدموية وأمراض القلب. وعلى جانب آخر يعرف البصل أيضا بفوائده في الحماية من سرطان المعدة وبعض أنواع السرطان الأخرى.

عادات غذائية ضارة صحيا
• استخدام كميات كبيرة من الدهون عند طهي الطعام يسبب صعوبة في الهضم ويؤدي إلى السمنة التي تؤدي إلى أمراض كثيره مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكر، وأمراض المرارة، وآلام المفاصل.
وقد يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون إلى حدوث قرحة المعدة. ويظهر ذلك بوضوح بعد عيد الأضحى حيث يكثر أكل اللحوم.
• استخدام الزيت المغلي اكثر من مرة في عملية القلي يؤدي إلى اضرار صحية، حيث ان الزيت الذي يتناوله الإنسان بعد تعرضه للنار تنتج منه مواد ترهق المعدة، ويلهب أغشيتها مما يؤدي إلى حدوث سوء الهضم. كما أنه قد يؤدي إلى حدوث بعض الاورام.
• استخدام كميات كبيرة من البهارات والفلفل والمواد الحراقة يسبب التهاب الأمعاء، وقد يؤدي إلى القرحة كما يسبب في مرحلة المراهقة الإصابة بحبوب الشباب.
• تناول الحلوى أو السكريات بكثرة يؤدي إلى تسوس الأسنان والسمنة.
• الإكثار من المشروبات الغازية والمرطبات يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وما يترتب عليها من أمراض.
• تقديم أكثر من نوع واحد من المجموعة الغذائية نفسها، مثال تقديم أرز ومعكرونة وخبز في الوجبة نفسها.
• تناول ربة الأسرة ما يتبقى في صحون أطفالها مما يصيبها بالسمنة.
• تناول المخللات مع الطعام لفتح الشهية والإكثار منها يجعل الجسم يأخذ من الملح أكثر من حاجته.
• تناول الشاي بعد الطعام مما يؤثر تأثيراً ضاراً على امتصاص الجسم للحديد اللازم لتكوين الدم.
• إطالة مدة الطهي تقضي على كثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ . وب . وج، وبالتالي تقلل من القيمة الغذائية للطعام.
• تناول القهوة بكثرة يؤثر في المعدة، ويؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي والتهيج العصبي والأرق.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-09-2011, 04:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



لا تحرقي وجهك بالنار

Pictures%5C2009%5C11%5C09%5Ce972f6e9-cbdd-4f4b-bda6-59a4367defd6_main.jpg


بقلم: زيبا رفيق (*)
يمكن أن يعمل التقشير على تحسين مظهر الوجه والعنق واليدين، وبإمكانه أيضا التقليل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندوب الخفيفة، بالاضافة إلى علاج بعض أنواع حب الشباب. وكذلك يعمل التقشير على التقليل من البقع الداكنة والنمش والتصبغات التي تحدث بسبب التقدم في العمر، ويعتبر وسيلة جيدة لاستعادة البشرة لمعانها ورونقها بعد أن أصبحت باهتة.
لكن تذكري انه على الرغم من كل هذه الفوائد، من الممكن اذا تم عمل التقشير بطريقة خاطئة أو من قبل أشخاص غير مؤهلين، ان يحرق وجهك ويترك لديك تصبغات أو ندوبا دائمة.

اذا قررت القيام بالتقشير بنفسك في المنزل، تذكري أن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على نسبة 10% أو أقل من الاحماض هي فقط المتاحة للمستهلكين، أما التي تحتوي على نسبة عالية فيجب ان يتم التعامل معها من قبل الاطباء وأخصائيي البشرة.
وهناك بروتوكول معين لتطبيق التقشير، فالبشرة يجب أن تكون مستعدة للحمض، ولا بد أن تعالج بطريقة معينة لإزالة القشور. هذه المنتجات غير متوافرة للمستهلكين لأن التقشير يعتبر عمل المختصين المرخصين من قبل وزارة الصحة.
احذري غير المختصين
تحذر وسائل الاعلام كثيرا هذه الأيام من خطورة العمليات التجميلية التي تجرى في أماكن غير مرخص لها، وتقدم مختلف الإجراءات التجميلية بدءا من التقشير الكيميائي العميق الى الحقن التي لا تعرف مكوناتها من اجل نفخ الوجه. والعديد من الناس يختارون الذهاب إلى هؤلاء الاشخاص غير المرخص لهم لدفع رسوم أرخص، وهذا الأمر خطير للغاية وغير أخلاقي.
فقد ثبت احصائيا ان هناك المزيد من الحوادث عند العلاج لدى غير المختصين، لذا لا تقللي من شأن هذه الإجراءات التي قد تكون نتيجتها حرق وجهك.

كيف يستخدم مقشر الوجه؟
المقشرات التي يمكنك شراءها من الصيدليات والمحلات التجميلية تحتوي على المكونات النشطة نفسها التي يستخدمها أطباء امراض الجلدية، لكن بنسبة تركيز أقل. التركيزات الأقل من المواد الكيميائية تعني أنه مسموح لك استخدامها في المنزل، من دون الحاجة الى الاشراف الطبي، مادمت كنت تتبعين التعليمات المفصلة المكتوبة على المنتج حول كيفية استخدامه.
المحلول، أو الكريم، الذي تضعينه على وجهك يحتوي على مواد كيميائية من شأنها أن تقوم بتقشير الطبقة الخارجية للبشرة تاركة طبقة جديدة أكثر نضارة. وهذا يساعدك على إلغاء علامات الشيخوخة والحصول على بشرة متألقة ليس فيها أي عيوب واضحة على الطبقة الخارجية.
لكن الأفضل دائما استشارة مهنيين مختصين، حتى لو كنت تريدين استخدام تقشير خفيف يمكنك عمله في المنزل. فاذا كنت تستخدمين المواد الكيميائية على بشرتك، فقد ينطوي ذلك على خطر حدوث آثار جانبية، اعتمادا على نوع بشرتك. فهذه المواد ربما تؤدي الى تفتيح البشرة قليلا او كثيرا، أو اذا كان المحلول قويا جدا لنوع بشرتك فقد يسبب ندوبا.
ومن الطبيعي أن يبدو وجهك محمرا او منتفخا بعد القيام بعملية التقشير، لكن هذا الأمر قد يختفي بعد بضعة أيام، ومن الممكن أيضا أن تظهر بعض القشور.
التقشير المتوسط والعميق
اذا اخترت القيام بتقشير متوسط أو عميق فليقم به اختصاصي. فالمواد الكيميائية المستخدمة ستكون أقوى، وقد تسبب تهيجا للبشرة اكثر من تلك المصممة للاستخدام المنزلي. هذا لأن المواد الكيميائية وعلاجات الليزر التي يستخدمها أطباء الأمراض الجلدية تقشر طبقات البشرة تقشيرا عميقا، وبالتالي سيكون التقشير أعمق بكثير. وهذا يساعد على التخفيف من مشاكل البشرة التي تواجهك أو إزالتها.
اذا كان لديك ندوب حب شباب عميقة، فانك بحاجة الى أن يقوم بالتقشير أطباء مختصون، كما أن المنتجات المنزلية ليست مصممة لهذا المستوى من مشاكل البشرة.
أنواعه
درجات تقشير الوجه صممت لتلبية الاحتياجات المحددة لكل حالة، فقد صنفت حسب عمق البشرة والمواد الكيميائية التي لها القدرة على التأثير فيها، فالمواد الكيميائية ذات التركيز العالي سوف تخترق العمق.
التقشير الخفيف سوف يخترق فقط الطبقة العليا من البشرة، بينما التقشير العميق يشمل الضرر الواقع على المستوى العلوي من باطن البشرة. وهو يحمل عوامل مخاطرة عالية، لكن النتائج تكون طويلة ودائمة.
ما الذي يجب توقعه؟
معظم عمليات تقشير الوجه قد تسبب حرقانا أثناء العلاج، لذا تستخدم الكمادات الباردة عادة لتخفيف هذه الآثار الجانبية. وغالبا ما يستخدم التخدير الموضعي في عمليات التقشير متوسط العمق، بينما يستخدم التخدير العام وتخدير موضعي مشترك في التقشير الكيميائي العميق. وفي الغالب عادة ما يستغرق التقشير الكيميائي حوالي ساعة من البداية الى النهاية.

الحماية والترطيب

ضعي في ذهنك أن نجاح أي إجراء تقشير يعتمد على كيفية تعاملك مع بشرتك بعد القيام بالتقشير. وهنا سأذكر أهم الخطوات التي عليك اتباعها:
1 - البقاء بعيدا عن الشمس: اذا كان يجب أن تكوني في الخارج، فعليك وضع كريم حماية من أشعة الشمس بنسبة حماية SPF عالية، لحمايتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. وللمزيد من الحماية ارتدي قبعة حافتها واسعة.
2 - استخدمي مرطبا قويا، ويفضل أن يحتوي على حمض الهايلورونيك، أو ضعي هلام نبات الصبار على وجهك، فهو علاج طبيعي طالما استخدم لعلاج تقشير البشرة، لأنه مرطب عميق، ويساعد البشرة المحترقة أو الجافة على استعادة رطوبتها. بردي الهلام لمدة 20 دقيقة قبل وضعه.
3 - تقشير الوجه عادة ما يؤدي الى جفاف شديد للبشرة، لذا يجب ترطيبه جيدا. اختيار الكريمات عميقة الترطيب والمستحضرات التي صممت للبشرة الجافة.
4 - الترطيب: من اجل ترطيب جيد لبشرتك، رطبي أولا جسمك جيدا من الداخل، وذلك بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا من الماء لعلاج تقشير وجهك والحفاظ على ليونة البشرة.
وفي النهاية اود ان أنصحكن بشدة الحرص على أنفسكن وأن تكن على دارية تامة بما تردن ان تعرضن انفسكن له. وأبدا لا تخاطرن بصحتكن من اجل ادخار بعض النقود.
لدينا الكثير من العيادات الطبية في انحاء البلاد والأطباء المرخصين والمؤهلين تأهيلا عاليا والمهنيين، فلماذا اللجوء الى اناس مزيفين يهمهم نقودك وليس صحتك؟
تذكرن انه لا يصح الا الصحيح!

(*) خبيرة تجميل وعناية بالبشرة
حاصلة على جائزة {است} من المملكة المتحدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-09-2011, 05:01 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


دكتورة التغذية الصحية نداء الخميس: قراءة قائمة المحتويات قد تنقذ حياتك

Pictures%5C2009%5C11%5C10%5C71141a54-a891-4096-b730-acf046b2d785_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
لا يخفى عن الكل ان المواد المحفوظة (سواء مثلجة أو معلبة أو مجففة وغيرها) التي تباع في الأسواق تحتوي على مواد مضافة، قد يكون لبعضها تأثير مضر تنتج منه اضطرابات صحية عديدة. لذلك لا بد من قراءة قائمة المحتويات والمعلومات الغذائية على المنتج قبل شرائه.
حول كيفية قراءة قائمة المعلومات الغذائية وتحليل محتواها التقينا د. نداء الخميس، دكتوراه في التغذية الصحية.

في البداية تشير د. نداء الخميس إلى ان القوانين العالمية تمنع المصانع والشركات من وضع ادعاءات مضللة على منتجاتها. وتضيف قائلة:
- عند النظر إلى قائمة المعلومات الغذائية تذكر دائما قيمة أو محتوى كل 100 غرام أو ميللي ليتر بدلا من قيمة القطعة أو الحصة، لأن مقياس القطعة متغير.
وعادة ما يحتوي المنتج على أكثر من مكون واحد، لذا تشمل قائمة محتوياته كل المواد المضافة التي يشار إليها عادة بأرقام تبدأ بحرف E، ويتم رصد المكونات بالترتيب التنازلي بحسب وزنها. وإذا كانت القائمة تشمل زيوتا مهدرجة أو مهدرجة جزئيا، فإن الغذاء يحتوي على أحماض دهنية متحولة (أو ضارة).
معلومات مهمة عن المنتج
من المهم ان لا تشتري أي منتج قبل التحقق من المعلومات المكتوبة التالية:
- اسم الغذاء أو وصفه.
- وزنه.
- فترة صلاحيته.
- طريقة تخزينه.
انتبه إلى التالي
وركزت د. الخميس على بعض النقاط التي يجب الانتباه إليها قبل شراء أي منتج غذائي، وهي كالآتي:
- إذا كان محتوى المادة اقل من 25% فإن المصنع غير ملزم بوضعها في القائمة.
- كلمة «منكهة» (flavored) تعني ان المنتج منكه بمادة غذائية حقيقية.
- كلمة «نكهة» (flavor) تعني انه منكه بمواد مضافة قد تكون صناعية أو طبيعية.
- تحدد القيمة الغذائية للمنتج بتحليل محتوياته من خلال المكونات الأربعة التالية:
- الطاقة (كيلو جول أو كالوري).
- البروتين (غرام).
- كربوهيدرات (غرام) ومنها السكر (غرام).
- الألياف.
- الصوديوم.

الدهون المتحولة أو المهدرجة
وبينت د. الخميس ان الدراسات أثبتت أضرارا صحية تنتج من تناول الدهون المهدرجة hydrogenated oil، ومنها أنها تعمل على:
1 - التقليل من نسبة الكوليسترول المفيد أو النافع، بينما ترفع من نسبة الكوليسترول الخبيث أو الضار في الجسم.
2 - نتيجة لزيادة نسبة في الكوليسترول الضار، تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
3 - تؤدي إلى ظهور مرض السكر أو جعل الحالة أكثر سوءا.
4 - تخل بالجهاز العصبي وتعيق نقل الرسائل العصبية بين الخلايا.
5 - ربط الباحثون بين زيادة تناول الدهون المهدرجة وزيادة إصابة الأطفال بالنشاط المفرط وعسر القراءة أو التركيز، لذلك، فابتداء من 2006، اشترطت الولايات المتحدة وضع نسبة الدهون المهدرجة التي تحتويها المنتجات على مغلفاتها، حتى يتسنى للمستهلك الاطلاع عليها.

بعض المواد المضافة مضرة:
جمعت د. الخميس الكثير من المعلومات المثبتة حول تأثير المواد المضافة إلى الأغذية على صحة الإنسان، وضمنتها في كتابها «المرشد الصحي والغذائي». وسيتم في الآتي التطرق الى بعضها:
1-حامض الاسبارتيك: يستخرج من الاسبارتيم، ويعتبر كسم عصبي لما له من أثر مدمر لخلايا الدماغ. وللعلم، الاسبارتيم مادة تحلية صناعية لها تأثيرات سلبية موثقة بدراسات طبية عديدة، حيث وجد لها 92 تأثيرا ضارا مثبتا، أهمها الإصابة بالصداع وردود أفعال تحسسية، أورام دماغية، اضطرابات معوية، غثيان، دوخة، الشقيقة، تشوهات الأجنة، الصرع واضطرابات السكر ومضاعفاته.
2 - ايفانز الأزرق Evans Blue CL، والأزرق المباشر Direct Blue: يسبب التهابا في الجلد عند ملامسته له.
3 - اف دي وسي الاخضر FD & C green رقم 3 والأخضر السريع Fast green: يرتبط بالإصابة بأورام المثانة.
4 - اف دي وسي الأحمر FD & C Red رقم 102: يعتبر من مثيرات الحساسية، لذا يحذر من استخدامه في تغذية المصابين بأي نوع من الحساسية.
5 - اف دي وسي الأصفر FD & C yellow رقم 11: يسبب التهابا جلديا عند لمسه للبشرة.
6 - بروتين نباتي أو خضار مهدرجHydrolyzed Vegetable protein (HVP): هو نشا الطعام ومواد الغلوتين. والغلوتينات هي بروتينات موجودة في مملكة نباتات لمونوكوتيليدونا (مونوكوتس) وهي نباتات من فصيلة أعشاب القمح والشوفان والشعير وترايتيكيل ومشتقاتها. وتتضمن مشتقاته: نشا الحبوب وبروتينات نباتية مهدرجة وبروتينات نباتية مركبة وشراب الخل وصلصة الصويا والكحول الاثيلي ومكسبات الطعم والحشو الموجود في الفيتامينات والأدوية.
وللعلم، يجب على مرضى التجويف البطني والمتحسسين، ان يتجنبوه، وعادة ما يستخدم في الأغذية المحفوظة والمعبأة والمرق وفي التحضيرات الصيدلية وخاصة في المكملات الفيتامينية والمعدنية. وللتعريف، فالمرض البطني المزمن يعرف باسم الفتحة البطنية الانتروباثي ويرافقه حساسية من النشا تتميز بردة فعل تتضمن سوء أو عسر امتصاص للمغذيات بسبب تلف في الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة.
7 - الأحمر الطبيعي Neutral Red: يسبب التهابا جلديا عند لمسه. والجدير بالذكر أنه محظور في دولة استراليا.
8 - أولماين الحمض الاوليكي Oleamine, Oleic acid: يشتق من زيوت نباتية وحيوانية، ويستعمل كمادة مضافة مانعة لتكون الرغوة أو كمنكه للحلويات والمثلجات وغيرها أو كمرطب للأغذية. وقد بينت الأبحاث انه يسبب تكون الأورام في حيوانات التجارب.
9 - كوينين كلوريد الهيدرجين الثنائي كبريتات الكوينينQuinine Dihydrochloride, Quinine Sulphate: مركب شبه قلوي وسام يستخرج من لحاء شجرة تشينتشونا. له عدة تأثيرات جانبية مثل: الإصابة بالصداع والغثيان وطنين الأذن واضطرابات الرؤية والصدفية والأنيميا والتقيؤ والصفراء. وعادة ما يستخدم في المشروبات الكربونية والبيرة.
10 - الساليسيلات ٍSalicylate: ملح حمض الساليسيليك الذي يستخدم في صناعة الأسبرين والأصباغ والحلويات والفطائر والمشروبات. ويمكن ان يسبب تناوله بكميات كبيرة الإصابة بالقرحة والنزيف المعوي والربو وطنين الإذن واضطرابات في الجهاز العصبي والتقيؤ والصداع وسرعة الغضب ونقص السكر والتشنجات.
11 - ذيرميروسال Thermerosal: مادة حافظة خطيرة لاحتوائها على الزئبق المعروف بسميته للجهاز العصبي الحساس، حيث يؤدي التعرض لمستويات عالية من الزئبق غير العضوي والمعدني إلى تلف في المخ والكلى والأجنة. كما قد يؤدي إلى سرعة الغضب والارتعاش واضطراب في الرؤية والسمع ومشاكل في الذاكرة. ويستعمل في الأمصال ومنتجات طبية أخرى. فبحسب إحصائيات إدارة الأدوية والزراعة الأميركية يستخدم في أكثر من 30 مصلا مرخصا. لذا يفضل استعمال أمصال خالية منه وآمنة للعلاج.
12 - تورلا Torula: يستخرج من سكر الخشب كمنتج ثانوي في عملية صنع الورق. وقد ثبت أثره كمثير لحساسية حمى القش، وبالتالي فهو مضر لمن يعانون من الربو. ويستخدم في غذاء الأطفال والأطعمة من الحبوب وفي مكملات غذاء للمواشي والسمك والدجاج.
13 - سبلندا Splenda المكون الرئيسي له هو السكرلوز Sucralose: مادة تحلية صناعية مصنوعة من السكر عن طريق تكلور سكر السكروز. وتعادل درجة حلاوتها 600 ضعف السكر العادي، لكنها لا تحتوي على سعرات حرارية. ولقد انتشر استخدامها في المخبوزات والحلويات والمشروبات والمربيات وغيرها.
لكن الأبحاث أثبتت ان هذه المادة تسبب تقلص حجم الغدة الزعترية (بنسبة تصل إلى 40 %) وتضخما في الكبد والكلية، وضمورا في التجاويف اللمفاوية، وزيادة في وزن منطقة الأعور، وانخفاضا في معدل النمو والإسهال، وانخفاض أعداد كريات الدم الحمراء، وإطالة فترة الحمل والإجهاض، وانخفاض وزن المشيمة.
كما اعتبرته منظمة الدواء الفدرالية الأميركية في التقرير أنه مشوه لأجنة الفئران ومسبب للأورام الليمفاوية بشكل ضعيف. فيما ظهرت في البشر ردود فعل تحسسية حادة مثل الإسهال وصعوبة في التنفس واحمرار الوجه وانتفاخ العين وظهور كدمة كبيرة على الجسم، على الكتف أو الرقبة أو أماكن أخرى.

أنواع المواد المضافة على الأغذية

1 - مواد ملونة: لتحسين مظهر الغذاء المحفوظ حتى يكون شكله أكثر جاذبية، ولإظهاره في صورة طازجة.
2 - مواد حافظة: لتثبيط نمو الأحياء الدقيقة (الميكروبات) المسببة لفساد الغذاء أو تأخيره أو منعه.
3 - مواد مضادة للأكسدة ومنظمة للحموضة: لتأخير فساد الطعام أو ظهور رائحة منه.
4 - مواد مستحلبة مكثفة ومثبتة للقوام: تساعد على امتزاج مادتين أو أكثر، وتحافظ على التوزيع المتجانس لحبيبات المزيج. كما ترفع من كثافته.
5 - مواد مضادة للتقشر: لمنع تكوين القشرة الصلبة الخارجية.
6 - المنكهات: لإعطاء المنتج طعما معينا أو نكهة مميزة تجعله أكثر قبولا ولذة للمستهلك.
7- المحليات والمصقلات: لإكساب المنتج طعما حلوا وإعطائه رونقا خارجيا مقبولا.

تناول الخضراوات المثلجة أفضل

في النهاية أشارت د. الخميس إلى أهمية الإكثار من تناول الخضروات والفواكه في فترة الإفطار، لما لها من فوائد في الحفاظ على الصحة وتليين الطعام على الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تناولها من مصادرها الطبيعية والنيئة.
لكن قد لا تتوافر هذه الميزة للبعض، وعليه نصحت بأفضلية تناولها في هيئتها المثلجة وليست المعلبة، وأضافت:
- التخزين بطريقة التعليب، يحمل في طياته الكثير من الكيميائيات، فيما ان التخزين عن طريق التثليج، يقوم بالحفاظ على المنتجات من خلال التثليج، الذي، وان كان يقلل من قيمتها الغذائية، لا يضيف مواد كيميائية إليها. كما أشارت إلى وجوب تنظيف الخضروات المعلبة من المحاليل التي تحفظ فيها، لذلك لا بد من غسلها بالماء مرة ومرتين قبل استخدامها في الطبخ.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-09-2011, 06:04 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس




أسرار الدورة الشهرية

Pictures%5C2009%5C11%5C11%5C084c0fcb-325b-4daf-a5f5-c3dc50c638d7_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
تعد الدورة الشهرية حدثا أساسيا في حياة الأنثى لارتباطها بعدة أحداث تميز حياتها كالبلوغ والطمث والحمل، وتؤرخ بنهايتها بداية مرحلة جديدة للمرأة وهي انقطاع الطمث. لذا من المستغرب ألا تجري توعية الفتاة بأهمية هذا الحدث، مما يسبب اقتران بداية الطمث عند بعض الفتيات بالتوتر والحزن، فلا يفرحن بحدوث أول دورة شهرية لهن، على الرغم من أنها علامة على صحتهن ودلالة على بدء مرحلة الإنجاب. وتتكرر الدورة الشهرية فيما بين سن الثانية عشرة وإلى سن الخمسين تقريبا، وقد يصل مجموع الدورات في حياة المرأة إلى 450 – 600 دورة.

تستغرق الدورة الشهرية حوالي 28-30 يوماً (ما بين أول يوم لنزول دم الطمث ونزول الدم في الدورة التالية)، وكل يوم من هذه الدورة مقرون بحدوث تغيير في تركيز هرمونات المرأة ينعكس على جسمها كله، ما يترتب عليه تقلب المشاعر والأحاسيس والنشاط والإرهاق والمرح والانطواء وقوة الذاكرة من يوم إلى آخر طوال فترة الدورة.

ماذا يحدث خلالها؟
الأسبوع الأول:
فترة الحيض، وتتميز بنزول الدم من المهبل (دم الطمث). وبالإضافة إلى فقدان بويضة غير ملقحة، تفقد المرأة أيضا خلالها حوالي 100 غرام من الدم مع بعض الأنسجة المتساقطة من جدار الرحم. وللعلم، فغزارة نزول الدم لا علاقة لها بشكل الجسم أو حجمه، بل تتدخل في ذلك عوامل مرضية أو وراثية. وعادة ما تستمر مدة الطمث أسبوعا، ويلحظ عند البعض أن النزف يقل بعد ثالث يوم، وهنا يبدأ المبيض بإنضاج بويضة أخرى.
أعراض ترافقها
هناك أعراض شائعة ترافق الدورة الشهرية، اليك أبرزها:
- قد تنتابك رغبة ملحة في تناول الحلويات، خاصة الشوكولاتة، فاحرصي على تناولها باعتدال. فبالرغم من أنها تسهم في رفع مستوى هرمون السيروتونين (أو هرمون السعادة) كما أنها مفيدة لقلبك، لكنها دسمة، لذا انتبهي أيضا لوزنك.
- ارتفاع حساسية البشرة بما يزيد من فرصة ظهور بثور أو طفح، وهي تعد أسوأ وقت لإزالة الشعر الزائد، لأن بشرتك تكون أكثر حساسية مقارنة بالأوقات الأخرى.
- قد تواجهين صعوبة في النوم، لذا ننصحك بأخذ حمام دافئ قبل النوم ليساعدك على الاسترخاء.
- قد تشعرين بالتوتر وحدة الطبع والاكتئاب، وننصحك بمزاولة النشاطات الرياضة المعتدلة مثل المشي مع خفض استهلاك القهوة والأغذية الدسمة، مما يعمل على تفريغ شحناتك السلبية وتخفيف تشنجات عضلة الرحم.
- يرتفع لديك مستوى الإدراك والمهارات العملية مثل مهارة الحياكة والرسم وما شابه.
الأسبوع الثاني:
مرحلة ما قبل الاباضة، وفيها يبدأ مستوى الهرمون الأنثوي (الاستروجين) بالارتفاع مع اقتراب موعد الاباضة (خروج بويضة ناضجة من احد المبيضين). وفي اليوم الرابع عشر من الفروض إن تبدأ بويضة ناضجة رحلتها خلال قناة فالوب. وفي هذه المرحلة تكونين في أقصى خصوبة (وقت حدوث التلقيح والإخصاب)، وغالبا ما يرافقها ارتفاع قليل في حرارة الجسم.
أعراض ترافقها:
- قد تشعرين بالغيرة الزائدة أو النشاط العارم. وتبدين متألقة وفي وضع نفسي ممتاز.
- قد تشعرين بألم في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل البطن، قد يستغرق بضع دقائق إلى بضع ساعات.
- ظهور إفرازات مهبلية لزجة وصافية. وللعلم، فلهذه الإفرازات دور مهم لكونها توفر البيئة التي ستسبح فيها الحيوانات المنوية لتصل إلى البويضة ليتم تلقيحها.
- تكون المهارات اللفظية والذاكرة في أعلى مستوى لها.
الأسبوع الثالث:
ما بعد الاباضة، وفي هذه المرحلة تنتقل البويضة عبر قناة أو أنبوب فالوب نحو الرحم، وإن لم تكن قد تلقحت يبدأ مستوى هرمون الاستروجين في الانخفاض فيما يرتفع مستوى البروجستيرون.
أعراض ترافقها:
- قد تظهر أعراض الحالة المعروفة بمتلازمة ما قبل الحيض في هذا الوقت المبكر، وأبرز أعراضها تقلب المزاج والعصبية والتوتر مع انتفاخ الجسم الناتج من انحباس السوائل.
- من المهم في هذه الفترة الإكثار من شرب الماء للتخلص من الغازات، مع تناول وجبات غنية باللحم والكاربوهيدرات والخضار والفاكهة لترفعي من مستوى صحتك قبل موعد نزول الدم المقبل.
- قد تشعرين بألم في البطن أو بصداع، وقد يفيدك تناول المسكنات مثل حبوب «باراسيتامول» والسوائل الساخنة مثل الشاي والشوربة.
الأسبوع الرابع:
ما قبل الحيض، لا يزال مستوى هرمون البروجستيرون في ارتفاع متواصل خلال هذه الفترة.
أعراض ترافقها:
- حدوث ما يسمى بمتلازمة ما قبل الحيض(PMS). وتختلف حدة أعراضها من امرأة الى أخرى، فقد تقتصر على الشعور بحدة في الطبع وكآبة وصداع ورغبة في البكاء ووجع في الثديين. وقد تتعدى ذلك للشعور بالاكتئاب الشديد والقلق والتوتر الحاد.
- ارتفاع رغبتك في تناول الطعام، خاصة النشويات والسكريات والشوكولاتة. وربما يكون هذا دليلا على انخفاض سكر الدم. ولذا عليك بتحسين التوازن الغذائي في جسمك بتناول الخضار والفاكهة ومنتجات الحبوب بنخالتها مثل الخبز الأسمر.
- في هذه الفترة تصبح بشرتك دهنية وشعرك دهنيا.
- قد تشعرين بانتفاخ في منطقة البطن ويتعذر عليك ارتداء ملابسك نظراً الى انحباس ما يصل إلى ثلاثة كيلوغرامات من السوائل في جسمك وزيادة وزنك قبل أن يبدأ الحيض.
- قللي من استهلاك الملح، وأكثري من شرب الماء للتخلص من الغازات.
- اخلدي إلى النوم باكرا وحاولي الاسترخاء من وقت إلى آخر.
- مارسي نشاطا رياضيا مثل المشي لدوره في تخفيف الكآبة وأوجاع المعدة وإزالة الإرهاق.
متلازمة ما قبل الحيض
تتحول معظم النساء إلى شخصيات مختلفة مرة كل شهر، حيث يبدون أكثر حدة وغضبا وتوتراً، وعليه تكثر مشاجراتهن مع الزوج والأطفال. وقد تنتاب البعض نوبات مفاجأة من الكآبة والاكتئاب والحزن.
هذه الأعراض تميز ما يسميه الاختصاصيون بمتلازمة ما قبل الحيض التي تعاني منها 80% من النساء في الفترة التي تسبق نزول الطمث. وأهم أعراضها: اضطراب المزاج وانتفاخ الجسم وصداع وزيادة في الوزن وآلام في الظهر والبطن وتورم الثديين وظهور بثور على البشرة، بالإضافة إلى الدوار والغثيان.
وتتراوح الأعراض النفسية بين القلق والتذمر ونوبات الغضب والبكاء والتوتر والعدوانية ونقص في التركيز وتراجع في الرغبة الجنسية، إضافة إلى النسيان وعدم القدرة على اتخاذ القرارات.

الطعام المناسب

يمكن التخفيف من الأعراض من خلال بعض التغيرات البسيطة في النظام الغذائي، حيث ينصح الاختصاصيون بتناول وجبات خفيفة ومتقاربة وجعلها غنية بالألياف والنشويات مثل الفواكه والبقول.
وللتنبيه، تزداد أعراض الصداع النصفي والمزاجية مع تباعد فترة ما بين الوجبات وعند انخفاض معدل النشويات في الوجبة.
وغالبا ما ينصح الخبراء المرأة بتناول بطاطا مسلوقة لاحتوائها على ما تحتاجه من النشويات، بالإضافة إلى مواد مفيدة لها خلال هذه الفترة.
احصلي على البروتين من الأسماك والبيض، وأكثري من تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك مثل التونة والسالمون. ويفيد هنا تناول شاي النعناع والزعتر واليانسون والكمون.
كما تعاني الكثيرات من حدوث انخفاض في سكر الدم، ولتحسين هذه الحالة يجب اتباع نظام غذائي بتناول وجبات خفيفة قليلة بالدهون والسكريات، وتناول الوجبات في مواعيدها. فيما يعتبر اخذ قسط من الراحة من أهم العلاجات التي تساعد المرأة على السيطرة على انفعالاتها ومزاجها.
ويجب التقليل من تناول مادة الكافيين (الشاي والقهوة والمشروبات الغازية) قبل موعد الدورة الشهرية، لأن هذه المادة تنشط إفراز الأنسولين مما يؤدي إلى خفض نسبة سكر الدم بصورة حادة. لذا فالتقليل من القهوة يؤدي الى تخفيف حالة القلق والتوتر العصبي المرافقة للدورة.




Pictures%5C2009%5C11%5C11%5Ca5ab533d-ef9f-460c-a08f-1a5c8518a3e2_maincategory.jpg
الطعام المناسب: سمك وبروكولي وبطاطا مسلوقة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-09-2011, 06:27 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



العلماء يتوصلون إلى أسباب الحكة والتنمل الجلدي


توصل العلماء أخيرا إلى الاسباب الحقيقية التي تقف وراء الحكة أو التنمل الطارئ الذي يصيب بعض مواضع الجلد ويستغرق بضع لحظات، الأمر الذي يدفع الشخص الذي يعاني من هذه الحكة إلى استخدام اظافره أو أصابعه في حك المنطقة الجلدية التي تثير الازعاج بسبب تلك الحكة أو التنمل.
ويقول رئيس طاقم البحث البروفيسور كلين كيسلر: ان الحكة تبدأ بصورة مباشرة في إحدى مناطق الجلد، التي تنضج خلاياها مادة تدعى «هيستامين» Histamin، حيث تثير حساسية بعض الخلايا الجلدية التي تقوم في الحال بنقل المعلومة إلى المخيخ، الذي يعتبر المحطة الرئيسية لاستقبال تلك المعلومة.
ولكي يضمن المخيخ ايعازا سريعا يرد فيه على هذا الاستفزاز، فلا بد له ان يخبر المركز الرئيسي، وهو المخ بذلك، ومن ثم يقوم المخ بترحيل المعلومة إلى بنك الايداع، وهو «الفص البيضوي» الموجود فيه، ثم يعطي أوامره للرد السريع، فيقوم الشخص الذي يعاني من هذه الحالة بحك المنطقة، وتفتيت فعالية مادة الهيستامين.
وأجرى الطاقم اختباراته هذه على القردة من نوع «ماكاكي»، حيث حقنوا في جلودها مادة الهيستامين، ولاحظوا ردود فعل سريعة، حيث اخذت القردة تحك تلك المناطق باظافرها. وبفضل هذا الاختبار، تمت معرفة المكان المسؤول عن الحكة في النظام العصبي للانسان، الذي يدفع الشخص إلى استخدام اظافره لحك المنطقة، تخلصا من الازعاج الذي تحدثه تلك المنطقة، والمكان، هو حسب العلماء «المخيخ».
ويأمل الأطباء ان يتمكنوا في المستقبل، من ايجاد أدوية خاصة تساعد في علاج أنواع معينة من الحكة أو التنمل، الذي يعاني منه البعض.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-09-2011, 07:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس






لقاح آمن

Pictures%5C2009%5C11%5C13%5Ce8abb347-a894-4c3f-aab5-beb6f9b6cb38_main.jpg


• هل لقاح انفلونزا الخنازير آمن وما تأثيراته الجانبية؟
- من المهم جداً القول إنه من المفروض أن يكون هذا اللقاح آمنا تماماً، فهو مصنوع بالطريقة ذاتها التي يتم فيها صنع لقاح الإنفلونزا العادية، التي يتم حقنها سنوياً لأكثر من مائة مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها.
وللعلم فقد مر لقاح انفلونزا الخنازير منذ الربيع الماضي في العديد من التجارب والاختبارات الناجحة للتأكد من عدد اللقاحات اللازمة للشخص الواحد، مما كفل للمتخصصين الحصول على الكثير من المعلومات الإضافية التي تؤكد سلامة اللقاح.
ويقول المختصون إن الأعراض التي قد يشعر بها من يتلقى لقاح انفلونزا الخنازير هي نفسها الأعراض التي قد يشعر بها من يتلقى لقاح الإنفلونزا العادية.
فإذا كان اللقاح عن طريق الحقن (الإبرة).. فمن المتوقع ظهور احمرار ونوع من الدمل في منطقة الحقن، مع ارتفاع طفيف في درجة الحرارة خلال الأيام الأولى.. أما إذا كان اللقاح عن طريق الرش في الأنف، فقد يكون من نتائجه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة مع احتمال حدوث التهاب بسيط في الحلق.
ومن المهم جداً الإشارة إلى أن أياً من الطريقتين (الحقن أو الرش في الأنف) لا يمكن أن تسبب الإصابة بالإنفلونزا، أما الأعراض الجانبية فهي جزء من نتيجة عمل جهاز المناعة في الجسم.
• ما مكونات لقاح انفلونزا الخنازير؟
- من المعروف أن هناك نوعين من اللقاح.. فاللقاح عن طريق الرش في الأنف يسمى «اللقاح الحي والمخفف»، حيث يتم أخذ فيروس المرض ومن ثم إضعافه بحيث لا يعود قادراً على إصابة الجسم كله بالمرض، بل يصيب خلايا منطقة الأنف فقط، مما يحفز الجهاز المناعي على التعامل مع الفيروس الضعيف أصلاً وقهره، وبالتالي اكتساب القدرة والخبرة على التعامل مع هذه النوعية من الفيروسات الحقيقية إذا حاولت القدوم.
أما لقاح الحقن، فيتألف من فيروسات حية للمرض تم إضعافها في المختبرات لكنها مغلفة بطبقة من البروتين يسمى Hemagglutinin بحيث يكون جهاز المناعة في الجسم قادراً على اختراق هذه الطبقة والتغلب على الفيروسات، ومن ثم يكتسب الخبرة للتعامل مع هذه النوعية من الفيروسات.
ومن المهم جداً الإشارة إلى أن كلا اللقاحين يحتوي على العديد من المكونات الأخرى، ومن بينها نسبة خفيفة من بروتين البيض، لأن الفيروس المستخدم في تصنيع اللقاح ينمو في البيض، مما يعني أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه البيض يجب استثناؤهم من التلقيح.




كيف تحمي نفسك وأسرتك من إنفلونزا الخنازير؟

Pictures%5C2009%5C11%5C13%5C74ddb2fd-fa13-4877-b3c5-c8dab76b9bb6_main.jpg


كتب فضل سالم:
منذ ابريل الماضي، والعالم مشغول بالحديث عن انفلونزا الخنازير التي أعيدت تسميتها بانفلونزا H1N1.. الكل يتابع أخبار المرض الذي انتشر في أنحاء العالم كافة كالنار في الهشيم.. والكل يتلهف على سماع الأرقام عن عدد الضحايا والإصابات في هذا البلد أو ذاك.. ويمكن القول إن الملايين أصيبوا بالهلع فعلاً، وكأن نهاية العالم قربت.. ووصل الأمر عند البعض حد القول إن المرض لعنة إلهية حلت بالبشر لهذا السبب أو ذاك.. وتصدرت أخبار الإنفلونزا الجديدة اهتمامات وسائل الإعلام، وبات في الإمكان العثور على مئات، إن لم يكن آلاف المواقع المتخصصة وغير المتخصصة التي تتناول المرض من كل جوانبه على شبكة الإنترنت مما ساعد على نشر المعلومات المغلوطة والإشاعات القاتلة.


ومع تدفق الأخبار صار من الصعب على الانسان العادي معرفة الحقيقة بلغة بسيطة لا تدخل المصطلحات الطبية في تفاصيلها. ولهذا السبب قام عدد من المتخصصين بإشراف الدكتور ريتشارد بيسير الرئيس السابق لمراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة بغربلة تلك المعلقات الطبية، وخرجوا بمعلومات مبسطة على صورة أسئلة وأجوبة على النحو التالي:
• ما انفلونزا الخنازير؟
- إنها سلالة جديدة من الإنفلونزا ظهرت للمرة الأولى في المكسيك والولايات المتحدة في شهر إبريل الماضي، وما لبثت أن انتشرت بسرعة في دول العالم كافة.
أعراضه وضحاياه
• ما أعراض المرض؟
- هي ذاتها عوارض الإنفلونزا الموسمية العادية التي تتضمن ارتفاعاً في درجة الحرارة مع سعال والتهاب الحلق والرشح وحكة في الجسم وضعف عام.
ومن المهم جداً ملاحظة أنه ليس هناك أي اختلاف بين عوارض نوعي الإنفلونزا، وعلى هذا الأساس يتعين على من يشعر بهذه العوارض مراجعة الطبيب المختص فوراً للتأكد من أنه غير مصاب بانفلونزا الخنازير التي قد تقتل إذا لم يتم تداركها في وقت مبكر.
• ما عدد ضحاياها؟
- ليس من السهل إعطاء أرقام دقيقة، لكن منظمة الصحة العالمية أفادت أن قرابة خمسة آلاف شخص توفوا بسبب المرض على مستوى العالم حتى السابع عشر من أكتوبر الماضي، وفق آخر إحصائية رسمية.. في حين تم تسجيل أكثر من 414 ألف إصابة مؤكدة بالمرض، على الرغم من إشارة المنظمة صراحة إلى احتمال وجود ملايين الإصابات غير المسجلة التي لم تصل إلى علم الحكومات المعنية.
أما في الولايات المتحدة فتسجلت 9079 إصابة مؤكدة و593 وفاة بسبب هذا المرض خلال الفترة من ابريل حتى نهاية أغسطس.
وأوضحت الجهات الصحية المعنية أنه في الفترة من 30 أغسطس حتى العاشر من أكتوبر سجلت 292 وفاة بسبب المرض بالإضافة الى 2029 وفاة إما نتيجة للإنفلونزا أو التهاب ذات الرئة، وقد لا تكون بعض هذه الوفيات بسبب انفلونزا الخنازير.
فترة الحضانة
• كم يستمر المرض؟
- بصورة عامة.. ثلاثة أيام يشعر المريض خلالها بنوع من عدم التوازن والوهن، لكن الوضع يبدأ في التحسن تدريجياً بعد ذلك، وقد يستمر السعال المتقطع بين حين وآخر لعدة أسابيع أخرى.
أما إذا لم يطرأ أي تحسن ملموس بعد الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى فمن الضروري مراجعة الطبيب.
ومن المهم جداً ملاحظة أن البعض قد يشعر بالتحسن بعد الأيام الأولى لكنه لا يلبث أن يصاب بانتكاسة، كارتفاع في درجة الحرارة مثلاً.. فمراجعة الطبيب مسألة غير قابلة للتأجيل في مثل هذه الحالة، لأن هذا معناه أن المريض يعاني من التهاب ميكروبي بالإضافة إلى الإنفلونزا.
• ما فترة حضانته؟
- هي الفترة الفاصلة بين الإصابة بالعدوى وبدء ظهور عوارض المرض.. وتتراوح بصورة عامة بين يوم وأربعة أيام، لكنها في بعض الحالات تستمر أسبوعاً.
الحامل في مقدمة المعرضين للخطر
• هل توجد مخاطر إضافية على المرأة الحامل؟
- طبعاً.. فالحامل تأتي في مقدمة المعرضين لخطر انفلونزا الخنازير وذلك لأسباب ثلاثة هي:
1 - أثناء الحمل تحدث تغيرات أساسية على الجهاز المناعي للسماح للجنين بالتكون والنمو.
2 - مع نمو الجنين، تقل قدرة الحامل على التنفس بسهولة أو أخذ نفس عميق مما يشكل عبئاً على الحجاب الحاجز، مع العلم أن أخذ نفس عميق نوع من الإجراء الدفاعي لطرد «الأشياء غير المرغوبة» من الرئتين.
3 - للكثير من الحوامل أطفال آخرون.. مما يزيد احتمال تعرض هؤلاء لخطر الإصابة والعدوى.
• كيف يمكن المقارنة بن انفلونزا الخنازير والإنفلونزا الموسمية العادية؟
- الفرق الأكبر بين النوعين هو أن صغار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالأولى لأن أجسامهم تفتقر للمناعة الكافية لحمايتهم، في حين أن كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية.
وتشير التقارير الرسمية إلى أن 90% من الذين أدخلوا المستشفيات بسبب إصابتهم بانفلونزا الخنازير كانوا أصغر من 65 عاماً.. في حين أن 90% من الذين أدخلوا المستشفيات بسبب الإنفلونزا الموسمية كانوا أكبر من 65 عاماً.

إجراءات وقائية
• ما الإجراءات الوقائية الأخرى باستثناء التلقيح؟
- الاهتمام بغسل الأيدي جيداً بالماء والصابون، تغطية الفم عند السعال بكم القميص أو البلوزة وليس باليد، التزام البيت حين الشعور بأي من العوارض المذكورة آنفاً، الطلب من الأطفال التزام البيت أيضاً إذا شعروا بأي من تلك العوارض للمساعدة في عدم نشر المرض.. ضرورة مراجعة الطبيب المختص إذا شعرت باحتمال الإصابة لمعرفة ما يتعين عليك عمله إذا أصبت بالفعل.

Pictures%5C2009%5C11%5C13%5C53590900-2cef-48ba-b99b-46f9daed468d_maincategory.jpg
• بكتيريا الإنفلونزا
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-10-2011, 06:41 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



الخوف اللامنطقي.. أنواع وأشكال

Pictures%5C2009%5C11%5C17%5C419c95cd-217e-4388-91f0-cd7e1d02c971_main.jpg


كتب فضل سالم:
الخوف اللامنطقي أو الفوبيا، أي الخوف الذي تنقصه المسببات المعقولة، مرض نفسي يحيل حياة المريض إلى قلق متواصل من شيء لن يحدث، ويعرف في قرارة نفسه أنه لن يحدث. ويرتبط هذا النوع من الخوف بمواقف أو نشاطات أو أشخاص أو ظواهر معينة.. وبمجرد وجود هذا الرابط، تتوالى الأعراض ابتداء من تسارع ضربات القلب والتعرق واحمرار الوجه والشعور بالاختناق، حتى الغثيان والإسهال والإعياء.
ويقول علماء النفس ان الخوف اللامنطقي أو الرهاب ينتقل بالوراثة في معظم الأحيان، وأن في الإمكان معالجته عن طريق إضعاف عامل الخوف بالتدريج، وذلك عن طريق المواجهة المباشرة، أي تمكين المريض من مواجهة ما يخيفه وبصورة متكررة حتى يشعر بأنه لا يوجد أي سبب لذلك الخوف، ولا خطر من مواجهة العامل المسبب للخوف.

طبيب الاسنان
ترى.. لو سألنا أنفسنا عن أسباب الخوف الذي يشعر به الكثيرون من مواجهة طبيب الأسنان على سبيل المثال، لتبين لنا، وبلغة الأرقام، أن قرابة عشرين في المائة من الناس يخافون من طبيب الأسنان. ويتجنب هؤلاء زيارته ما لم يكن الألم وصل مرحلة من المستحيل احتماله.
لو فكر هؤلاء للحظات قليلة لأدركوا صعوبة الحياة لولا أطباء الأسنان الذين يجهدون لتخليصنا من آلامنا وأسباب تلك الآلام، ولأدركوا أيضاً أن ما يقال في عالم السياسة عن الغاية التي تبرر الوسيلة ينطبق تماماً على عمل طبيب الأسنان أيضاً. فمن أجل تخليصنا من آلام الأسنان لا بد من اتباع بعض الطرق، حتى لو كانت غير مريحة أو مؤلمة.
بعض هذا الخوف قد تكون له أسبابه المؤقتة، كتجربة غير سارة حدثت في الماضي على كرسي طبيب الأسنان، أو الخوف من إبرة التخدير اعتقاداً بأنها قد تتكسر في الفم، أو ربما هو الشعور بعدم الحيلة وعدم القدرة على عمل أي شيء أثناء الاستلقاء على الكرسي، في حين أن الطبيب يشهر أدواته كأنها مدافع رشاشة مصوبة إلى الوجه.. وبالتحديد إلى داخل الفم، قريباً من الرقبة حيث مكمن الاختناق.
أحد المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت أعطى أمثلة على النحو التالي عن أنواع الخوف اللامنطقي أو الرهاب:

الأفاعي
تأتي الأفاعي في مقدمة مسببات الخوف المتأصل لدى البشر منذ آلاف السنين. ويقول المتخصصون ان الإنسان قادر على ملاحظة وجود أفعى في المكان في وقت أقل بكثير من الوقت الذي يستغرقه عادة في ملاحظة وجود ضفدعة أو وردة على سبيل المثال.
ويشير هؤلاء إلى أن هذه الملاحظة السريعة قد تكون أحد أسباب فوز الإنسان في معركة البقاء منذ وجد على هذه الأرض جنباً إلى جنب مع الزواحف القاتلة وغيرها من الضواري.

الزواحف الصغيرة
لا يستطيع أحد الإنكار أن منظر عقرب يصيبنا بالجفول، لو للحظات، قبل أن نستعيد وعينا ونتصرف بالمواجهة أو الهرب. وقد لعب عامل الخوف هذا دوراً رئيسياً في أحد أفلام سلسلة «هاري بوتر وغرفة الأسرار» حين ظهر عقرب آكل للبشر. وقد أظهرت الدراسات أن العقرب العادي الذي يمكن العثور عليه في أي منزل قادر على إثارة الرعب مثل عقرب هاري بوتر وأكثر.
ومن الملاحظات التي أظهرتها الدراسات أن خوف حواء من العقارب والعناكب أكثر من خوف الرجل بأربعة أضعاف.
في واحدة من هذه الدراسات تم عرض عشرات الصور، من بينها صور عقارب وعناكب على أطفال أعمارهم أحد عشر شهراً، فتبين أن ردود أفعال الإناث كانت تكشيرة على الوجه حين مشاهدة صور العقارب والعناكب والأفاعي، أما الذكور فكانت ردود فعلهم عادية جداً.
ويفسر علماء أصل الإنسان هذا الاختلاف بالقول ان الرجل في العصور الأولى كان مشغولاً بالصيد وتأمين المعيشة لأسرته، ومن الطبيعي أن يتعايش مع مثل هذه الكائنات، يواجهها حيناً ويتجاهلها أحياناً.
أما المرأة فكانت مهمتها البقاء في المنزل أو قريباً منه، وبالتالي كانت كثيراً ما تجد نفسها وجهاً لوجه مع العديد من أنواع الزواحف الصغيرة فتتجنبها في انتظار عودة الرجل ليتولى القضاء عليها، ومن يومها تأصل الخوف وتجذر في عقلها الباطن.

الخوف الاجتماعي
هل يتصبب منك العرق ويصطبغ وجهك بالأحمر، وقد تتلعثم إذا وجدت نفسك متحدثاً أمام جمع غفير من الناس؟
إذا كان جوابك بالإيجاب، فأنت لست وحيداً.. ففي الولايات المتحدة وحدها خمسة عشر مليوناً يشاركونك الخوف من التحدث أمام الناس.
ويقول تقرير أصدره طبيبان في مستشفى «مايو كلينيك» الشهير ان هذا النوع من الخوف لا يقتصر على التحدث أمام جمع من الناس، فهناك من يصاب بالهلع إذا ما اضطر الى الأكل أو الشرب مثلاً أمام أغراب من غير أفراد أسرته.
ويقول الطبيبان ان هذا النوع من الخوف يبدأ منذ سنوات الطفولة وقد يزيد في فترة البلوغ، ومن المحتمل أن يستمر طوال العمر.

الأماكن المغلقة
تشير دراسات مستقلة إلى أن مليوناً وثمانمائة ألف أميركي بالغ يخافون من الوجود في أماكن مغلقة ليس من السهل الهروب منها حين الضرورة حسب اعتقادهم، كالمصاعد الكهربائية أو النوادي الرياضية التي توجد فيها حشود من المشجعين أثناء المباريات الكبيرة، الجسور أو وسائل المواصلات العامة، الطائرات.
وتقول دراسة حديثة للمعهد الوطني للدراسات النفسية في الولايات المتحدة ان مثل هذا الخوف قد يجبر عشرات الألوف على ملازمة البيت وعدم الذهاب إلى أي مكان مغلق من وجهة نظرهم.
الظلام
يعتبر الظلام العدو الأول بالنسبة للأطفال، ففيه يمكن أن يحدث أي شيء حسب تفكيرهم وتخيلاتهم. قد يقفز أحد من تحت السرير أو من الخزانة أو حتى من الجارور الصغير قرب السرير، أو ربما من تحت السجادة.
البروفيسور توماس اولينديك أستاذ علم النفس في جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا يقول ان الطفل يصدق كل ما يدور في مخيلته.. اللص قد يأتي في الظلام ليسرق ألعابه، أو ربما ليخطفه ويذهب به بعيداً عن أسرته التي تحبه ويحبها. إنه بكل بساطة يخاف من كل شيء يسمع عنه.
ويضيف ان مثل هذا الخوف في معظم الأحيان يتلاشى مع الأيام، لكنه قد يلازم المرء لسنوات طويلة إذا لم يعالج بالطرق الصحيحة.

الارتفاعات
أيضاً.. لست وحدك إذا كنت تخاف من الأماكن المرتفعة، فالخوف من هكذا أماكن يحتل المركز الثاني بين مسببات الخوف بعد التحدث أمام الجموع. حيث تشير الدراسات إلى أن ما بين ثلاثة وخمسة في المائة من الأميركيين البالغين يشاركونك الخوف من الأماكن المرتفعة.
حول هذا النوع من الخوف غير المبرر، أجريت دراسة شارك فيها آلاف الأشخاص تم خلالها إحضارهم على دفعات أمام مبنى مرتفع.. سئلوا في البداية عن ارتفاع المبنى كما يتصورونه من خلال النظر إليه من مكان وجودهم في الشارع، وفي المرحلة التالية، طرح عليهم السؤال ذاته لكن من خلال النظر إلى الشارع من قمة المبنى.
بالنسبة للمشاركين الذين يخافون من الأماكن المرتفعة، تفاوتت إجابات الشخص الواحد، فتقدير ارتفاع المبنى من تحت إلى فوق لم يختلف عن الحقيقة سوى بمقدار عشرة أقدام في المتوسط. أما حين تقدير الارتفاع من فوق إلى تحت فكان الفرق كبيراً، إذ تجاوز أربعين قدماً. في حين أن الأشخاص الذين لا يخافون من الأماكن المرتفعة، كانت تقديراتهم متقاربة إلى حد كبير في الحالتين.

الكلاب
من أصغر الكلاب حجماً حتى أكبرها وأكثرها شراسة.. كلها قادرة على إثارة الهلع والرعب في أوصال الملايين، حتى أولئك الذين يقتنون الكلاب في بيوتهم ويعتبرونها أقرب الأصدقاء للإنسان.
ويقول البروفيسور براد شميدت أستاذ علم النفس في جامعة أوهايو ان الخوف يبدأ عادة منذ الصغر، إما بسبب أن الشخص نفسه قد تعرض لعضة من كلب، وإما أنه شاهد أو سمع عن أحد ضحايا عضات الكلاب.
ويضيف ان مثل هذا الخوف لا بد له من نهاية، لكن يحدث أحياناً أن يلازم المرء طوال حياته.

البرق والرعد
يطلق المختصون على هذا النوع من الخوف اسم «فوبيا الطقس»، فصوت الرعد ومنظر البرق كفيلان بتسريع ضربات قلوب الملايين من البشر، ومع ضربات القلب يتصبب العرق من الكثيرين.
ويقول الباحث الأميركي جون ويستفيلد من جامعة أيوا أن الكثيرين يفضلون تغيير أماكن إقامتهم والانتقال إلى ولاية أخرى تعرف بقلة برقها ورعدها!
وفي بحث أجراه على عدد كبير من طلبة الجامعة سنة 2006 تبين أن 73% من المشاركين اعترفوا بأنهم يخافون نوعاً ما من البرق أو الرعد أو كليهما. ويقول هذا الباحث انه واثق بأن النسبة الحقيقية بين بقية الناس العاديين أعلى بكثير من هذه النسبة.
ويضيف ان بعض المشاركين في البحث قالوا انهم يخجلون من الاعتراف للآخرين بمخاوفهم، بل إن البعض قال انه يخجل من الاعتراف بهذا الخوف لزوجته أو لزوجها.
وعن العلاج يقول هذا المتخصص ان الحل يكمن في تضافر المعرفة الصحيحة لهذه الظاهرة الطبيعية، مع الدعم والتشجيع من الآخرين. فإذا عرف المرء حقيقة البرق والرعد لن يبقى للخوف مكان في نفسه.

الطيران

تقول دراسات موثقة انه يوجد في الولايات المتحدة وحدها ما لا يقل عن خمسة وعشرين مليون شخص يخافون من السفر جواً. ويتراوح هذا الخوف بين القلق الشديد طوال الوقت الذي تستغرقه الرحلة، والرعب القاتل الذي يجعل المرء يتجنب السفر بالطائرة مهما بلغت مشقة السفر براً.
الدكتورة باربرا روثباوم أستاذة علم النفس في كلية الطب التابعة لجامعة ايموري تقول ان هؤلاء ينقسمون إلى فئتين: الأولى تضم الخائفين من احتمال سقوط الطائرة، والثانية للخائفين من المناطق المغلقة وانسداد أبواب النجاة حين الضرورة.
وتضيف أستاذة علم النفس ان هذا النوع من الخوف غير المبرر يشبه غيره من أنواع الفوبيا، فشرح أسبابه لا يكفي للتخلص منه.. لكن من المهم جداً لمن يعاني من هذا النوع من الخوف أن يدرك مجموعة من الحقائق. فاحتمالات الموت في حادث طائرة تبلغ نسبتها واحداً إلى عشرين ألفاً، مقابل واحد إلى مائة في حوادث السيارات، وواحد إلى خمسة في أمراض القلب وفقاً لإحصاءات سنة 2001.


Pictures%5C2009%5C11%5C17%5Cd7b7bdb3-af8d-4044-9ac1-f2a2d2c4513b_maincategory.jpg
طبيب الأسنان
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5Ca99767a9-5957-475c-ab85-d593eafa81ab_maincategory.jpg
الخوف الإجتماعي
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5Ca5ca10a4-4291-4c0e-8487-558cdc3ba74f_maincategory.jpg
الأماكن المغلقة
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5Cfa74eb90-f5a6-467c-8448-c36bd8b471b0_maincategory.jpg
الإرتفاعات
Pictures%5C2009%5C11%5C17%5Cd0122a1f-c7cc-4527-a66c-89ff0c79055c_maincategory.jpg
الطيران
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-10-2011, 10:35 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

صحة المأكولات الطبيعية تُغني عن الحبوب المنوّمة
Pictures%5C2009%5C11%5C19%5C7dd72f16-4d12-469c-b207-fafd0e011965_main.jpg
الموز والتفاح يساعدان على التمتع بنوم هادئ
كتب د. مهدي السعيد:
حالة الأرق التي تصيب البعض وتمنعهم من النوم، تدفعهم في حالات كثيرة إلى تناول الحبوب المنومة، عسى أن تساعدهم في الخلود إلى نوم هادئ وعميق، يريح اعصابهم وآلامهم من متاعب يوم قاسٍ من العمل المضني.
ولكن تبقى هذه الطريقة محفوفة بالمخاطر، حيث يمكن لبعض الذين يعانون من حالة الأرق الدائم، ان يتحولوا إلى اشخاص مدمنين على تناول الحبوب المنومة، ولهذه الحبوب طبعا مضارها البيولوجية على المدى البعيد. لكن الأطباء، وجدوا ان هنالك وسائل طبيعية بديلة للوصول إلى حالة النوم، دون ان يتم تناول أي نوع من المستحضرات الطبية، التي تصنف على انها مستحضرات مخصصة لعلاج الأرق وتوفير امكان التمتع بنوم هادئ وعميق.
وحسب هؤلاء الأطباء، فان خير وسيلة للتخلص من تناول الحبوب المنومة تعويضها بتناول بعض المأكولات الطبيعية قبل النوم، مثل اللبن أو سلطة الخس أو تفاحتين إلى ثلاث تفاحات أو الموز أو التمر أو ملعقة من العسل.
وتوجد طريقة قديمة، دأبت جداتنا على استخدامها لمعالجة الأرق، وهي بسيطة للغاية وتتطلب صناعة نوع خاص من «السيروب» الطبيعي، تكون مقاديره كالآتي: 5 لترات من الماء و10 غرامات من عصير الليمون و200 غرام من العسل وغرام واحد من السكر.
تخلط جميع هذه المقادير خلطا جيدا، وتوضع في زجاجة محكمة الغلق، ثم يترك الخليط لمدة 24 ساعة، بعدها يمكن تناوله في أي يوم يشعر فيه الشخص بالأرق وعدم القدرة على النوم.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-10-2011, 05:35 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


صحة قلة النوم.. لا علاقة لها بالبدانة أو السكر

Pictures%5C2009%5C11%5C26%5Cc1905ba3-3687-45e8-8c93-9d0f26af2e35_main.jpg


كتب د. مهدي السعيد:
في سياق الحياة اليومية العادية، لاحظ العلماء ان العديد من الناس يعانون أثناء ساعات النهار من الخمول أو النعاس الشديدين، الأمر الذي يؤثر في مستوى نشاطهم وعملهم.
ولمعرفة طبيعة هذه الظاهرة، حاول بعض العلماء اجراء المزيد من الاختبارات والبحوث على عينات مختار من هؤلاء الناس، وتوصلوا إلى قناعات علمية مغايرة في بعضها عن تلك التي سادت في الأوساط العلمية الطبية لعقود طويلة من الزمن.
ففي السابق، كان الأطباء يعتقدون ان قلة النوم أحد الاسباب التي تؤدي إلى الاصابة بالبدانة أو السكر من الدرجة الثانية أو الخلل النفسي. وهذا الاعتقاد بني على نظرية أحد العلماء البريطانيين الذين كانوا يعملون في القسم العلمي في مجلة British Medical Jornal، الذي حذر في مقال له نشر في المجلة عام 1984 من ان حالة التسارع والتسابق أو القلق التي تتسم بها حياتنا العصرية الجديدة، لابد ان تقود إلى «وباء» قلة النوم.
وحسب الدراسات التي نشرت أخيرا، فان هذا الأمر لا يعبر بصورة مطلقة عن الحقيقة، في أي وقت من الأوقات. لان الحقيقة تكمن في كون الأغلبية الساحقة من الناس كانت تتمتع بالوقت الكافي للنوم، واذا حدث ثمة نقص في حالات معينة، فان هذا الوقت حافظ على مستواه إلى يومنا هذا.
ونقض العلماء ما ذهب إليه بعض المختصين في السابق من ان قلة النوم تؤدي إلى البدانة أو الاصابة بالسكر من الدرجة الثانية، واعتبروا ذلك أمرا مبالغا فيه بصورة كبيرة، انطلاقا من ان أكثرية الناس كانوا يأخذون قسطهم الوافر من النوم.
أصل المشكلة
في خلال العقود الأربعة الماضية، نشر العديد من الدراسات العلمية التي تتناول موضوع «قلة النوم» أو «الساعات المطلوبة» للتمتع بالنوم، وتوصلت معظم هذه الدراسات إلى اتفاق واحد تقريبا، وهو ان حاجة الانسان إلى النوم تبلغ من 7 - 7،5 ساعة يوميا.
لكن هل هذا الرقم كبير أو صغير؟
المعلومات تشير إلى ان الناس كانوا قبل مائة عام ينامون 9 ساعات يوميا على وجه التقريب. جاء ذلك في دراسة نشرت عام 1913، وشملت أيضا الأطفال الذين في العادة، ينامون لساعات أطول من الكبار.
وتشير هذه الدراسة إلى ان النقص في النوم، يعوضه الانسان في خلال أيام العطل الأسبوعية، لكن هذا النوع من النوم، حسب العلماء قليل الفائدة وليس ضروريا من الجانب الصحي. فقد رصد العلماء ما يطرأ على عينة من الأفراد الذين اخضعوا لتجربة خاصة، هدفها قياس تأثيرات قلة النوم السلبية على صحة الانسان، ووجدوا ان جميع أجهزة الجسم تؤدي عملها بصورة طبيعية، حتى ان كانت تعاني من قلة النوم.
وكدليل على حجم المبالغة فيما يتعلق بتأثيرات قلة النوم على نشاطها وفعالية الناس، قارن العلماء هذه الادعاءات مع حالة العمال، ومعدلات نومهم قبل ما يربوا على الـ150 عاما، ومع ذلك، كان العمال يعودون إلى بيوتهم الفقيرة والمبنية من الصفيح أو الطين، وينامون لعدة ساعات في أماكن ضيقة ومحدودة للغاية، وهم يتقاسمون هذه الأماكن مع أفراد اسرتهم الآخرين، لكن نشاطهم اليومي لم يتأثر من جراء ذلك، ولم يشعروا بالنعاس أو الخمول أو قلة النوم.
هذا الأمر وغيره، جعل العلماء يعتقدون بان هنالك ثمة مبالغة في تقييم قلة النوم، وقادتهم اختباراتهم إلى القناعة بان هنالك أيضا خطأ في تحميل قلة النوم مسؤولية الاصابة بالبدانة أو السكر.
وقد اثبتت الاختبارات، ان الناس الذين ينامون يوميا 9 ساعات، أو غيرهم من الناس الذين لا ينامون هذا القدر من الساعات، كلهم معرضون بالمستوى نفسه إلى الاصابة بالبدانة أو السكر.
لكن يوجد بصيص واحد غير مؤكد، يتبناه بعض العلماء، وهو ان عدم النوم لاقل من 5 ساعات يوميا، يمكن ان يؤدي إلى الاصابة بهذين المرضين.
ومع ذلك، لم يثبت لحد الآن هذا الافتراض علميا، لان الاحصاءات تقول بان نسبة المصابين بالسكر أو البدانة والذين لا يتمتعون بقدر كافٍٍ من النوم، أي انهم ينامون أقل من المعدل العام، لا تتعدى الـ5 في المائة من مجموع سكان العالم.
ظاهرة النعاس
هي ان الانسان الذي يعاني من قلة النوم يشعر بالنعاس؟
طبعا، لا توجد اجابة واحدة على مثل هذا السؤال، فانت تلاحظ ان البعض من الناس يتثاءب وهو يتحدث اليك، أو يكاد يغفى وهو جالس أمام مائدة الطعام أو وراء مقود السيارة.
وحسب الاختبارات التي أجريت على عينة تضم 11 ألف شخص، اجاب نصف العدد بانه فعلا يشعر بقلة النوم، لكنه لم يجب على الجزء الآخر المتعلق بالنعاس. ولذلك طرح عليهم سؤال اضافي، ماذا تفعل إذا منحت ساعة حرة اضافية يوميا؟
وتوزعت اجابة أكثرية الاشخاص بين من يستغل هذه الساعة لممارسة النشاط الرياضي أو للمشاركة في فعاليات اجتماعية مختلفة أو للقراءة أو لمتابعة برامج التلفزيون، وبعدها تحين ساعة النوم.
ان نوعية الاجابات هذه تدل على ان هؤلاء الاشخاص الذين يشكون من قلة النوم، انما هم في الحقيقة يعانون من خلل نفسي تتراوح نسبته بين العالي والمتوسط والمنخفض.
الناس عموما، لم يدركوا بعد ان الحياة العصرية الحالية قد وفرت لهم جميع مستلزمات النوم المطلوب والكافي، لذلك فان الحجة التي يثيرها البعض من قلة النوم لا يمكن ان تستوي مع الحقيقة باي حال من الأحوال.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-10-2011, 05:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس





سبع خطوات لتعزيز تخلص جسدك من السموم

Pictures%5C2009%5C11%5C27%5Cc5e3e939-debf-4db7-8282-11b2df4d6300_main.jpg
دعك الجلد أثناء الحمام يساعد الجهاز الليمفاوي في التخلص من السميات
أشار الدكتور شكري الهاشم إلى اتباعه لنظام حياتي يسرع من كفاءة جهازه المناعي ويعزز الصحة عموما. واقترح اتباع الخطوات التي يشير اليها الدكتور وليام لي كاودن، وهي سبع خطوات تمكن أي شخص من رفع كفاءة تخلص جسمه من السميات بأنواعها، وتحسين وظائف جهازه المناعي والهضمي، وتتلخص هذه في التالي:
1- عدل نظام غذائك:
أكثر من تناول الألياف والخضروات الطازجة والفاكهة. ومن الأفضل الإقلاع نهائيا عن منتجات الألبان وغالبية منتجات القمح الأبيض المكرر (كالرز والباستا والخبز الأبيض). ويفضل تقليل استهلاك السكر والبيض واللحوم، وزيادة تناول الأطعمة البحرية. ويفضل الاستمرار على هذا النظام لعدة أسابيع على الأقل.
2 - قلل من إجهادك اليومي:
زاول تقنية استرخاء تسهم في تخفيض مستوى الضغط والإجهاد النفسي والبدني ومارسها قبل أي وجبة. وهذه التقنية بسيطة: التنفس العميق وغلق العين وترك الخيال يصور لك منظرا مسرا ومفرحا. كما يفضل تناول الوجبات في أجواء مريحة وهادئة وبعيدة عن التشنجات مع الابتعاد عن الصحبة التي لا ترتاح إليها.
3 - صرف جهازك الليمفاوي:
من الممكن ان يتم ذلك من خلال الخضوع لجلسات التدليك بشكل دوري حتى تسرع من تصريف جهازك الليمفاوي، خصوصا الأوعية الليمفاوية التي تهاجم الأمعاء. فيما يمكنك القيام بذلك بنفسك يوميا من خلال القفز على الجهاز النطاط أو الترمبولين لمدة 10 إلى 15 دقيقة. حيث يسهم ذلك في تحفيز الكثير من العقد الليمفاوية في الرقبة والصدر والاربية.
4 - ادعك جلدك:
أثناء الاستحمام أو الدوش الصباحي، استخدم فرشاة ذات شعر قاس نسبيا لدعك جلدك من منتصف الترقوة إلى نهايتها (لكونه موقع إفراز الليمف). واقض من 8 إلى 10 دقائق في تجفيف جسدك بمنشفة ناشفة مع فرشاة قاسية أيضا. فهذا الإجراء يقوم ميكانيكيا بمساعدة الجهاز الليمفاوي في التخلص من السميات.
5 - الاستحمام الاوزوني:
الأوزون أوكسجين نشط يحتوي على ثلاث ذرات من الأوكسجين مما يمكنه بسهولة من أكسدة الكيميائيات الأخرى، ليترك وراءه أوكسجينا عاديا. لذلك فبالإضافة إلى دوره في تخليص الجسم من الشوارد والايونات الحرة المضرة به، هو يزيد من كمية الأوكسجين الواصلة إلى الدم والأنسجة.
وللعلم، يمكن إضافة الاوزون للماء عن طريق مولد يقوم بنشر الفقاعات الاوزونية بداخله حتى يتشبع الماء منه. فإذا جلست أو رقدت لمدة نصف ساعة في حوض استحمام مملوء بماء اوزوني يوميا لمدة أسبوعين أو ثلاثة، فانك تساعد جسمك على التخلص من جميع شوائبه وتأكسد السموم وتزيد تروية الأنسجة بالأوكسجين.
6 - حصن نفسك بالمغذيات:
من المهم ان تأخذ على الأقل ما مقداره 400 وحدة دولية من فيتامين إي E، و25000 وحدة دولية من بيتا كاروتين و2000 مليغرام من فيتامين ج و100 مليغرام من خلاصة حبوب العنب يوميا.
7 - إضافات خاصة:
قبل الاستحمام، احضر مادتين هما Super Oxide Dismutaseو L-glutathione powder وضعهما تحت اللسان حتى تذوبا ويمتصهما الجسم بسهولة. حيث ان لهما اثرا قويا في تسهيل إخراج السميات من الجسد، لكونهما من المضادات القوية للأكسدة والواقية من ضرر الذرات الحرة، كما لا يغفل أثرها في طرد الفضلات السمية من الجسم.




د. شكري الهاشم: العلاج التكميلي حل لمن يريد المزيد

Pictures%5C2009%5C11%5C27%5Cde9cb420-9288-4d27-92ee-7c205abbca1e_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
استوقفني كتاب رائع للدكتور شكري الهاشم، يتضمن نقلة نوعية في طريقة التعامل مع المرض، من خلال تفنيد أكثر الأدوار فعالية في تعامل المريض مع المرض، والتشديد على أهمية وعي المريض حتى لا يتخذ دورا سلبيا يقتصر على تناول الدواء دونما علم بآليته وأثره الجانبي.
وجمع الهاشم أكبر قدر من المعلومات المختصة بموضوع التصلب اللويحي المتعدد، أو التصلب العصبي المتعدد، وشرحها بشكل علمي دقيق وواضح وسهل الاستيعاب. ولكون الكاتب مصاب بالمرض، فانه أضاف إليه خلاصة تجربته ورحلة بحثه حول العلاجات المتوافرة للمرض.
اتصلت بالكاتب حتى استأذنه في اقتباس بعض المعلومات منه حتى تعم الفائدة على المرضى والأطباء سواء، فأثلج صدري سماع نبرة الحماسة وحب الخير اللذين شعرت بهما عبر صوته في الأثير.

بدأ الدكتور شكري الهاشم قائلا:
- بداية، وقبل التطرق إلى الأمراض، يجب ان نتفهم طبيعة التغيير الذي طرأ على حياتنا الحديثة، وما ترتب على ذلك من ظهور أمراض لا حصر لأسمائها. فنحن نعيش في عالم مزدحم، ممتلئ بعوامل ترفع الضغط النفسي والبدني والاجتماعي. فنظام حياتنا مشحون بكتل من التوترات والاحباطات ونبرة الصوت العالية. وبعضنا لديه إدمان على العمل بشكل يزداد أكثر فأكثر، ليزيد في ماله أو منصبه أو حتى بغرض التحدي. في حين ينتظر البعض الحصول على إجازة قصيرة يستعيد بها أنفاسه ويعطي جسده وعقله الراحة المطلوبة، لكنه يرجع بعد ذلك إلى الوتيرة نفسها من التشنج اليومي ليتم استنفاد قدراته الحسية والجسدية في نهاية اليوم.
وبالإضافة إلى ما طرأ على حياتنا اليومية، رافق ذلك أيضا تغيير بيئي يزيد من ضغوطنا البدنية. فمرة هنالك تسرب نفطي في البحر، وتارة أخرى هنالك تلوث نفطي ومواد سامة تفتك ببيئتنا البحرية، وأخبار عن تسرب مواد سامة إلى بيئتنا مثل الاسبستس، ناهيك عن ملوثات البيت اليومية التي لا ندرك مخاطرها وأسلوب التعامل معها.
بعد هذا الاستعراض المؤلم لبعض جوانب حياتنا أشار الهاشم إلى دورها كعامل رئيسي في تعريض جسدنا لأمراض واعتلالات شتى، منها أمراض القلب والأوعية والسرطانات، التي لا تزال تحتل مراكز الصدارة كأسباب للوفاة، ناهيك عن انتشار أمراض الجهاز الهضمي والمناعي والعصبي، مما يدل على القصور في هذه الأجهزة عموما.
فكرة الكتاب
من الرائع ان يشير طبيب إلى إصابته بمرض وهو «التصلب اللويحي المتعدد» Multiple sclerosis، ويقول ان فكرة كتابه صدرت من باب محاولة الكشف عن شخصية هذا المرض والتطرق إليه بمعلومات عامة وجديدة بطريقة مفهومة ومقروءة. ويتابع قائلا:
- كما قمت باستعراض للمؤثرات الخارجية مثل عوامل التلوث والنظام الغذائي والمغذيات (خاصة الفيتامينات) واستخدامات ما يسمى بالعلاج المرادف (التكميلي) وخيارات علاجية أخرى لعل وعسى ان تعم الفائدة على الجميع.
ارجع إلى الدكتور المتخصص
وأكد الهاشم ان الاقتراحات والتوصيات العلاجية المذكورة في كتابه، ليس المقصود منها استبدال العلاجات الطبية المتعارف عليها أو تغييرها أو إلغاءها، لكنها تقدم علاجا مساعدا لا يتعارض مع العلاج التقليدي. وأضاف قائلا:
- إذا شعرت بعرض غير طبيعي، فيجب عليك أولا ان تلجأ الى طبيب متخصص ليشخص حالتك ويصف لك الدواء المناسب لتكون بمنأى عن تفاقم المرض ومضاعفاته. وان رغبت بعد ذلك في البحث عن علاج مرادف، فيجب ان تبحث عن ممارس علاجي متخصص، لأنني لا أبالغ عند القول بأن بعض العلاجات المكملة، أو ما تسمى بالمرادفة، قد يكون لها أثر سلبي على صحتك ان لم تتم تحت إشراف ممارس متمكن. والهدف هنا هو تخفيف أعراض الاعتلال أو ازالته نهائيا.
التوصيات بالعلاج المرادف
جاءت تسمية العلاج المرادف ضمن توصيات الندوة العلمية الثانية لمؤتمر «الطب البديل بين العلم والخرافة»، الذي عقد في الكويت في نوفمبر 1999، وخرج بتوصيات (لا تزال قائمة): «بأنه يمكن استخدام العلاج المرادف مع العلاجات الأخرى بحسب الحالة المرضية، مع الحث على استخدام الأدوية النباتية (العشبية) والإبر الصينية بإشراف مسؤول، والحث على العناية بهذا المجال لما له من توسع في الاستخدامات على المستوى العالمي.

العلاجات المقترحة
من الجدير بالذكر، ان أشكال العلاج المرادف كافة تهدف الى إعادة اتزان الجسم من خلال اتزان العقل والجسم والروح، وهذه الأمور لا ينظر إليها الطب التقليدي لانشغاله في تطوير كيميائيات الأدوية ورصد التجارب المخبرية.
وذكر الهاشم تعدد العلاجات التكميلية وطريقة تقديمها، وشدد على أن الأمر كله مرهون باستشارة الطبيب المتخصص بهذه العمليات والذي يزودك بكل ما ترغب في معرفته. وفيما يلي بعض أنواع الخيارات العلاجية المستوحاة من الطب التقليدي:
1- العملية المخلبية والكلابية
مستوحاة من العمليات الكيميائية المتخصصة، تستخدم مادة أو مواد مكونة من حمض أميني (يسمى ايثيلين ديامين تترا اسيتك اسيد ويشار إليه اختصارا EDTA). ويجري في هذه الطريقة العلاجية إدخال هذه المادة الى الجسم حتى تلتحم مع سموم الجسم وفضلات عمليات الايض وتخرجها من الجسم، مما يسهم في الوقت نفسه في رفع تدفق الدماء بعد إزالة الترسبات عن جدران الأوعية الدموية.
على سبيل المثال لأثرها، فالكالسيوم له علاقة وثيقة في تجمع الكوليسترول والدهنيات ومواد أخرى على جدار الأوعية الدموية، حيث يعمل كالصمغ في تجميع تلك المواد، لذلك يأتي هذا العلاج المزيل له مفيدا لكونه يلتحم مع الكالسيوم ويخرجه من الجسم وبالتالي يسهم في تفكيك الترسبات على جدار الأوعية الدموية.
وقد يعطى هذا العنصر عن طريق حقنة وريدية على مدى ثلاث ساعات، وبمعدل جلسة إلى جلستين أسبوعيا. في ما يمكن إعطاء بعض المواد المخلبية من خلال الفم بطريقة سهلة وآمنة لمن يعانون من مشاكل ناتجة من تراكم المواد السامة ومشاكل في الدورة الدموية. ويمكن الحصول على مزيج من العلاج المخلبي المتناول بالفم من المحلات المتخصصة، ومن أشهر الخلطات لهذه العناصر:
- ألفا ألفا وروتين وسيلينيوم
- كالسيوم ومغنيسيوم متحدان مع البوتاسيوم
- كروميوم وثوم وبكتين التفاح والبوتاسيوم
- مساعد انزيم 10 Co Enzyme 10
- نحاس وزنك (مخلبي)، حديد، زنك
- كما ان أكل قشور التفاح وقطع من الأناناس الطازج مع ألياف منتجة طبيعيا له فعالية مؤثرة في تطهير الجسم من السموم، خصوصا إذا تم تناوله صباحا على الريق.
2 - علاج الأعشاب الصيني
ركز علاج الأعشاب الصيني لمرض التصلب العصبي المتعدد في التعامل مع 3 عوامل:
العامل الأول: رفع قوة الجسم وزيادة فعالية حركة الدم في الجسم من خلال استخدام الجنسنج وبرانس بيرسيكا pranus persica وجودونوبسيس Godonopsis.
العامل الثاني: معالجة الكلى والكبد بأعشاب مثل مورس البا Morud Alba، وموريندا اوفيشالز morinda officials.
العامل الثالث: تقوية الطحال لزيادة قدرته على إزالة السوائل ومن ثم تنقية الجهاز الليمفاوي. ومن لائحة هذه الأعشاب اليسماتيز Alismatis، وبوريا Poria، واتراكتي لوديس Atracty lodis
3- علاج الأوكسجين الباريومي المكثف
على الرغم من الخلاف الموجود في الولايات المتحدة الأميركية حول استخداماته المثيرة للجدل، فلا يزال العلاج بالأوكسجين المكثف يمارس بنجاح في كثير من الدول.
وتستند فكرته على بديهية حاجة خلايا الجسم للأوكسجين حتى تعمل بكفاءة، لذلك يهدف هذا النوع من العلاج إلى تعريض الجسم إلى الأوكسجين النقي تحت ظل ضغط جوي عال متحكم فيه وفي غرفة اسطوانية مصممة لهذا الغرض. والهدف هو تعويض، أو زيادة، كمية الأوكسجين الواصلة إلى أنسجته وخلاياه. وأحيانا قد يعطى من خلال قناع على وجه المريض لإعطاء الأوكسجين. وبالرغم من استخداماته العلاجية، فإنه يجب القول بأنه ليس صالحا لمن يعانون من حالات مرضية معينة مثل:
- انتفاخ الرئة
- التهابات الأذن الوسطى
- الاسترواح أو تراكم الهواء في تجويف الصدر
4 - سم النحلة
استخدم هذا العلاج منذ عام 1847 وقد درسه علميا عام 1998 الدكتور محمد كامل عبد الصمد لعلاج بعض الحالات. ويستخرج السم من آلة اللسع في النحل، وهو سائل شفاف له رائحة عطرية قريبة من رائحة العسل.
يعتمد العلاج هنا على أخذ السم عن طريق حقنة، ليعمل على منع الالتهاب ويحفز الجهاز المناعي، ووقف الإجهاد العصبي والتقلص العضلي. كما وجد انه يعد من أقوى المطهرات الفعالة للميكروبات، وله أثر جيد في علاج الحمى الروماتيزمية من دون ترك أي أثار جانبية. ويفيد أيضا في الأمراض الجلدية ولبعض أمراض العيون وبعض الأمراض العصبية والوعائية المختلفة.
لكن يجب التنويه بضرورة تفادي العلاج بسم النحل عند المصابين ببعض الأمراض مثل داء السكر وتصلب الغشاء الهلامي وأمراض القلب الوراثية وبعض الأمراض التناسلية. وإذا حدث وشعر المريض بعد أول تعرض لسم النحلة بضعف عام أو حمى أو صداع أو الطنين في الأذن، يجب عليه إيقاف الجرعة والعلاج بهذه الطريقة فورا.

الحجامة

لقي هذا النوع القديم من العلاج صدى واسعا بين أرجاء الطب الحديث لما تبين له من آثار ايجابية تجاه علاج بعض الأمراض. حيث يتم في هذه العملية سحب قليل من الدم من على سطح الجلد باستخدام كأس زجاجي خاص يطلق عليه «كأس الهواء». ويهدف إلى سحب السميات الموجودة تحت الجلد مباشرة وهو أمر يشبهه بالعلاج المخلبي.
وقد نشرت العديد من الدراسات الطبية حول فوائد الحجامة، واشيد باستخدامها لعلاج أمراض الدورة الدموية، كعلاج ضغط الدم والتهاب عضلة القلب والتهاب الغشاء المبطن للقلب وتخفيف الم الذبحة الصدرية، كما استخدمت لعلاج الصداع وأمراض الصدر والقصبة الهوائية والعيون وآلام المرارة والأمعاء وانقطاع الطمث.
وللتعريف فللحجامة نوعان: جافة أو رطبة
الحجامة الجافة:
يسخن الهواء بداخل الكأس فيتمدد بالحرارة وعند ملامسته للجلد يبرد فجأة فينكمش ليقل حجمه ويحدث فراغا داخل الكأس مما يعمل على شفط الجلد وخروج كمية من الدم. وتفيد هذه في تخفيف أوجاع الصدر وتنشيط الدورة الدموية وحالات عسر البول والتهاب الكلى.
الحجامة الرطبة:
يتم فيها عمل جروح سطحية (بحجم 3سم) ثم توضع الكؤوس التي تم تسخين الهواء بداخلها عليها، لتشفط الدم من المكان المعتل. وتستعمل الطريقة الرطبة على ظهر القفص الصدري في حالات هبوط القلب المصحوب بارتشاح الرئتين وفي بعض أمراض القلب لتخفيف الاحتقان الدموي، وفي آلام المفاصل.




Pictures%5C2009%5C11%5C27%5C39aae354-15ec-49da-8630-6df07a177fd7_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C27%5C56d0ec24-77f4-458f-8e3d-71e1ff1f490d_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C27%5C4e05e373-022f-4f01-a720-fb977322d177_maincategory.jpg


defaultimg.jpg

يريدون الحل علي العبدالهادي
f1d7f57a-94b5-4451-a2b0-bacc0ddddbf4_thumb.jpg

نستحق أفضل لبيد عبدال
c9aa2a0d-5bda-4268-9cb0-827d231c6c4f_thumb.jpg

لماذا الوزراء الشيوخ؟ عبدالعزيز التويجري
6b3ee7c9-0e5d-441e-b1fb-1133d1ea4b68_thumb.jpg

ذممكم أوسع من صدوركم مشعل حمود الجريد
64f0a138-6ade-4910-83b9-a7361545b5d0_thumb.jpg

أمل فراشة بيضاء خالد عبدالله القحص
f6610752-a352-4c7b-b22a-f1bcd957c09f_thumb.jpg

الموسيقى حلال يا هايف باسل الزير
8e2248b2-4389-47de-ab7c-4625dc22c6e9_thumb.jpg

آه من الفساد الإداري! يعقوب يوسف العمر
defaultimg.jpg

لأنها في النهاية مجرد لعبة عبدالنبي العطار
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 04:04 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



كيف تقلع عن التدخين؟

Pictures%5C2009%5C12%5C02%5C9ee2fea4-6b3b-4acb-9bea-3086864a4bed_main.jpg


كتب فضل سالم:
من أقوال الروائي الأميركي مارك توين ان الإقلاع عن التدخين مسألة في غاية البساطة: «أنا شخصياً أقلعت عن التدخين آلاف المرات ولم يصبني أي مكروه»!
في الولايات المتحدة الآن 44 مليون مدخن وفقاً للأرقام الرسمية، 70% منهم يقولون انهم يرغبون في الإقلاع عن هذه العادة. وبالفعل ففي كل عام يقلع عن التدخين 40% من المدخنين، لكن المشكلة تكمن في أن ما بين 4 إلى 7% فقط من هؤلاء يكملون الطريق، أما الباقون فيعودون للتدخين كما كانت الحال مع الأديب الكبير الذي يوصف بأنه أبو الرواية الأميركية.
ما السر في عودة كل هؤلاء عن الوعود التي قطعوها على أنفسهم؟

الجواب: إنه النيكوتين الموجود في التبغ.
يقول الخبراء ان الإقلاع عن التدخين يمثل تحدياً أكبر من التحدي الذي يمثله الإقلاع عن تعاطي الهيروين أو الكوكايين بسبب قوة إدمان النيكوتين.
وطبقاً للأرقام الرسمية أيضاً، يقول الدكتور فرانسيس كولينز مدير المعهد القومي للصحة العامة في الولايات المتحدة، أن قرابة نصف مليون أميركي يموتون سنوياً بسبب التدخين الذي يرتبط بما لا يقل عن خمسة عشر نوعاً من أنواع السرطان، كما أنه يدمر كل أعضاء الجسم تقريباً.
ويضيف أن الكلفة السنوية للتدخين في أميركا تبلغ أكثر من 193 مليار دولار بالإضافة لـ 97 ملياراً خسائر إنتاج و96 ملياراً للرعاية الصحية، أي أن الكلفة السنوية الإجمالية للتدخين تزيد على 386 مليار دولار، وهو مبلغ أكبر من ميزانيات عشرات الدول الصغيرة والمتوسطة.
عقار جديد
في إطار الحرب على التدخين، حصلت شركة نابي لإنتاج الأدوية في مدينة سياتل اخيراً على هبة حكومية بعشرة ملايين دولار لتجربة عقار جديد ضد النيكوتين، ودراسة ما إذا كانت له أي ردود فعل أو أعراض جانبية. وبالفعل تطوع ألف مدخن للمشاركة في تجارب معملية بدأت قبل أسبوعين على العقار الذي أطلق عليه اسم NicVAX وذلك قبل السماح باستخدامه على نطاق واسع.
ويعمل العقار الجديد على تشجيع جهاز المناعة في الجسم على إفراز أجسام مضادة لمقاومة البكتيريا مهمتها الالتصاق بجزيئات النيكوتين في مجرى الدم، ومنعها من الوصول إلى الدماغ لأنها بحجمها الجديد صارت أكبر من أن تعبر إلى مجاري الدم الدقيقة في الدماغ، وبالتالي لن يكون في مقدورها تنشيط العناصر الكيميائية الموجودة في الدماغ، والمرتبطة بالإحساس بالسعادة والانتشاء بسبب التدخين.
التدخين في أميركا
قبل الدخول في التفاصيل، لا بد من الإشارة إلى أن نسبة المدخنين في الولايات المتحدة تشهد هبوطاً كبيراً، في حين أن نسبة المدخنين في أميركا الجنوبية والشرق الأوسط وأفريقيا ومعظم دول آسيا وشرق أوروبا تشهد ارتفاعاً كبيراً.
ونظراً لهذه الزيادة، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أمراض الرئة التي يسببها التدخين سوف تحتل المركز الثالث بين مسببات الموت في العالم سنة 2020 في حين أن هذه الأمراض تحتل في الوقت الراهن المركز السادس.
ففي الولايات المتحدة كانت نسبة المدخنين سنة 1965 تبلغ 52% من مجموع الذين تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة، أما اليوم فقد انخفضت النسبة إلى 26% فقط، أي إلى النصف تماماً.
وبالنسبة للنساء الأميركيات للفئة العمرية ذاتها، انخفضت بين الفترتين الزمنيتين من 32% إلى 22%. أما التدخين في المدارس الثانوية، فسجل انتشاراً بين الطلاب والطالبات بنسبة 28% وفقاً لأحدث الدراسات والأبحاث، في حين كانت النسبة 35% سنة 1999.
إدمان مزدوج
يقول الخبراء انه ليس من السهل الإقلاع عن التدخين من دون معرفة كل التفاصيل لأن التدخين في حد ذاته إدمان مزدوج.. إدمان جسدي وإدمان نفسي.
بالنسبة للإدمان الجسدي، فمع الأيام يصبح الجسم أكثر اعتياداً واعتماداً على النيكوتين.. أما الإدمان النفسي فيرتبط بالعادات والعلاقات الاجتماعية. كلاهما ليس من السهل تغييره أو الإقلاع عنه، الأول يحتاج إلى عقاقير فعالة، في حين يحتاج الثاني إلى ارادة قوية وتشجيع من المحيطين بالمدخن.
العقاقير 3 أنواع
1 - بدائل النيكوتين مثل Bupropion أو Varenicline، وقد أثبت الأول فعاليته في علاج الاكتئاب، وفي الوقت نفسه قدرته على تقليل الرغبة بالتدخين، في حين أثبت الثاني فعالية كبيرة في التعامل مع مستقبلات النيكوتين في الدماغ، فيجعلها أقل رغبة واشتهاء للنيكوتين، وفي الوقت نفسه يقلل من قدرة الدماغ على الاستمتاع بالتدخين.
تعمل نظرية بدائل النيكوتين هذه على مساعدة الجسم على الإقلاع عن التدخين بأقل خسائر ممكنة من حيث ردود أفعال الجسم، وذلك بإعطاء الجسم نيكوتين خالياً من القطران والغازات السامة.
2 - علكة النيكوتين، أو نيكوتين على شكل قطع حلوى صغيرة، أو لصقة النيكوتين.. كلها تباع في الصيدليات ولا تحتاج لوصفة من طبيب.
3 - استنشاق أو بخاخ النيكوتين.. كلاهما يحتاج لوصفة طبية.
الطرق الثلاث.. كيف تعمل؟
في ما يلي تفاصيل الطرق الثلاث، كيف تعمل، وما التأثيرات والأعراض الجانبية لكل منها:
تقليل الرغبة
Bupropion يساعد الجسم على تقليل الرغبة في التدخين.
الطريقة: يحتاج إلى ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع لإعطاء نتائج. ويجب عدم التوقف فجأة عن تناول هذا العقار أو من دون استشارة الطبيب المختص.
التأثيرات الجانبية: غضب وهياج، تغير في الشهية، إمساك، إسهال، خمول، جفاف الفم، أرق.
يمنع منعاً باتاً مرضى الصرع من تناول هذا العقار، وينصح هؤلاء باستبداله بغيره من بدائل النيكوتين.
العلكة
علكة النيكوتين: تحتوي على نسبة أقل من النيكوتين، وذلك لمساعدة الجسم على خفض عوارض الإقلاع عن التدخين، وتباع من دون وصفة طبية.
الطريقة: مضغ قطعة كل ساعة أو ساعتين طوال اليوم لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة شهور، على أن تكون عملية المضغ بطيئة إلى أن يصبح المذاق لاذعاً. وهي عملية تستغرق ثلاثين دقيقة.
التأثيرات الجانبية: فواق (حازوقة)، غثيان، وجع الفكين.
الاستنشاق
استنشاق النيكوتين: يتم ذلك عن طريق جهاز على شكل سيجارة عادية، لكنه يحتوي على كمية قليلة من النيكوتين، مهمته مساعدة الجسم على التغلب على عوارض الإقلاع.
الطريقة: استنشاق النيكوتين فقط حين الشعور بالحاجة الشديدة للتدخين. يستمر العلاج بهذه الطريقة لمدة ثلاثة شهور، ولا يجوز أبداً استخدام أكثر من 16 أنبوبة في اليوم.
التأثيرات الجانبية: تهيج في منطقة الفم والبلعوم، سعال. لكن هذه التأثيرات سرعان ما تختفي بمجرد التعود على هذه الطريقة.
الحلوى
حلوى النيكوتين: تحتوي هذه الحلوى على نسبة مخفضة من النيكوتين وتباع في الصيدليات من دون وصفة طبية، الهدف منها مساعدة الجسم على تقليل عوارض الإقلاع عن التدخين.
الطريقة: مص قطعة كل ساعة أو ساعتين طوال النهار أو حسب الحاجة.
التأثيرات الجانبية: الشعور بالغثيان.
اللصقة
لصقة النيكوتين: تحتوي مثل غيرها على نسبة مخفضة من النيكوتين بهدف مساعدة الجسم على تقليل عوارض الإقلاع عن التدخين.
الطريقة: لصقة يومية بين الرقبة والخصر، ويستحسن تغيير مكانها يومياً لتجنب هيجان البشرة.
التأثيرات الجانبية: حكة بسيطة واحمرار في منطقة وضع اللصقة.
البخاخ
بخاخ النيكوتين: يستعمل البخاخ لرش النيكوتين المخفف في كل من فتحتي الأنف.
الطريقة: يستخدم بمعدل مرة أو مرتين كل ساعة، وبحيث لا يقل عن ثماني مرات كل يوم.
التأثيرات الجانبية: هيجان في منطقة الأنف، إسهال، تزايد في ضربات القلب. ويمنع المصابون بالحمى أو ارتفاع درجات الحرارة أو الجيوب الأنفية من استخدام هذه الطريقة.
مستقبلات النيكوتين
Varenicline: يتعامل هذا العقار الذي يحتاج لوصفة طبية مع مستقبلات النيكوتين في الدماغ لخفض عوارض الإقلاع من جهة ولتقليل الإحساس بالانتشاء والسعادة حين التدخين.
الطريقة: حبتان يومياً لمدة 12 أسبوعاً، فإذا ما توقف المرء عن التدخين خلال هذه الفترة عليه الاستمرار في العلاج لمدة 12 أسبوعاً أخرى لضمان النتيجة، أما إذا لم يستفد فعليه مراجعة الطبيب المختص.
التأثيرات الجانبية: إسهال، صداع، تقيؤ، انتفاخ البطن بالغازات، أرق، أحلام غير عادية، وتغير في طبيعة الفهم والإدراك.

هل تعلم؟
أن فوائد الإقلاع عن التدخين تبدأ في الظهور بسرعة عجيبة، فبعد مرور عشرين دقيقة فقط على التوقف عن التدخين ، ينخفض ضغط الدم. وبعد 24 ساعة تنخفض احتمالات الإصابة بنوبة قلبية بنسبة ملحوظة. وبعد خمس سنوات تصبح احتمالات الإصابة بذبحة صدرية مساوية لنسبة إصابة أولئك الذين لم يعرفوا التدخين في حياتهم. وبعد عشر سنوات تقل بنسبة كبيرة احتمالات الإصابة بسرطانات الرئة، الفم، البلعوم، المريء، الكبد، الكليتين والبنكرياس.
وبالنسبة للمرأة الحامل، فالإقلاع عن التدخين هو الوسيلة الوحيدة لحماية الجنين من عشرات الأمراض.
كذلك فالمدخنة المتقدمة في السن أكثر من غيرها عرضة للإصابة بوهن هشاشة العظام، واحتمالات الإصابة بكسور في عظام الحوض بالذات.

وهل تعلم؟
الأعمار في يد الله، لكن لغة الأرقام تؤكد أن الإقلاع عن التدخين في سن 30 - 40 - 50 - 60 يزيد في العمر 10 - 9 - 6 - 3 سنوات على التوالي.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 04:51 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


خبير الجراحات التجميلية د. سامح صادق: تعديل الأنف وشد الوجه ممكن من دون جراحة

Pictures%5C2009%5C12%5C03%5C38387f68-6fb6-4ce3-9639-516b21b92aa5_main.jpg


كتبت زيبا رفيق:
شهدت جراحات التجميل في السنوات الأخيرة اقبالا متزايدا من النساء والرجال أيضا، وحول الجديد في هذا المجال التقينا خبير الجراحات التجميلية الدكتور سامح صادق، عضو البورد الأميركي، الذي ظهر في عدة برامج تلفزيونية، لنشر الوعي بأحدث التقنيات في العمليات التجميلية الجراحية وغير الجراحية.

• أخيرا أجريت في الكويت عمليات تجميل الأنف غير الجراحية، هل تخبرنا عنها؟
- عمليات تجميل الأنف غير الجراحية تقنية جديدة، والبديل المتاح للمرضى المهتمين بتحسين شكل الانف من دون الخضوع لعملية جراحية، ومميزاتها ان نتائجها أسرع، ووقت الشفاء فيها يكون أيضا أسرع. وهي اجراء غير مؤلم نسبيا، ويمكن القيام بها في دقائق معدودة. وفيها يتم ضخ حشوة الكالسيوم في أماكن محددة سلفا من الانف للمساعدة في تمويه أي عيوب في شكله.
بعض المرضى يخشون من أن هذا الإجراء قد يجعل انوفهم تبدو أكبر، لكن العكس هو الصحيح، فهذا الاجراء الفوري يعمل على تسوية الأنف وجعله يبدو خطا واحدا وعلى نحو سلس.
• من هم المرضى الذين ترشحونهم لإجراء هذه العملية غير الجراحية للانف؟
- هذا الاجراء خيار ممتاز للمرضى الذين لا يريدون اجراء عمليات جراحية، والذين يبحثون عن نتائج سريعة ومرضية في الوقت نفسه. لكن للأسف أولئك الذين يعانون من تشوهات أنفية رئيسية، ويتطلعون الى التقليل من حجم الانف الكبير، ليسوا مرشحين للقيام بهذا الاجراء، فبالنسبة لهم يظل التدخل الجراحي أمرا ضروريا.
إجراء آمن
• ما مضاعفات هذا النوع من العمليات؟
- هذا الاجراء آمن، فتجميل الأنف غير الجراحي يجنب المريض مخاطر الجراحة، وليس له تأثير على سلامة التنفس من الانف نظرا الى أنه يقوم على الحقن فقط داخل الجلد. وهو يعتبر أكثر دقة من عملية تجميل الأنف الجراحية، حتى بالنسبة إلى اكثر التعديلات تفصيلا وتحديدا للانف.
وأثناء القيام بالاجراء يكون المريض مستيقظا تماما، يحمل المرآة ويتابع مرحلة بمرحلة نتائج العملية. وهذا الاجراء غير الجراحي لا يسبب النزيف أو التورم، ولا يترك ندبا أو يسبب مضاعفات. بعض المرضى يعودون الى مزاولة نشاطاتهم واعمالهم في اليوم نفسه، وتكون النتيجة نهائية على الفور. وعادة ما تكون هناك حاجة الى الرجوع اليها خلال سنتين.
شد الوجه
• هناك أيضا عملية شد الوجه غير الجراحية التي تدعى Liquid Lift أخبرنا عنها؟
- هي خيار لعلاج الكثير من الناس الذين لا يحبون الخضوع لعمليات التجميل الجراحية لتجديد شباب البشرة. وعملية «شد الوجه» هي في الواقع سلسلة من التعبئة الجلدية وحقن الكولاجين التي يمكن ان تعيد تشكيل الوجه ورسمه. ويمكننا من خلالها استهداف المناطق الرئيسة في الوجه لاعطائه مظهرا سلسا ومتناسقا.
ويستغرق اجراء شد الوجه عموما نحو ساعة، ويمكن للمرضى العودة الى نشاطهم الطبيعي في اليوم التالي. وهم يحصلون على نتائج تقليدية لشد الوجه، لكن بألم ونفقات وازعاج أقل.
شفط الدهون بالليزر
• أيهما تفضل شفط الدهون التقليدي أو بالليبو ليزر؟
- أنا معجب كثيرا بالتقنيات الحديثة وخاصة الليزر، لذلك أفضل طريقة شفط الدهون بالليزر، أو ليبو ليزر، لانها أكثر أمانا ونتائجها أجمل مع مضاعفات أقل من جراحة شفط الدهون التقليدية، بالاضافة إلى أن المريض يشفى منها أسرع، ويكون هناك القليل من الندوب، ومعظم المرضى يصفون التجربة بالسلسة. وحتى الجلد يبدو أكثر تماسكا كذلك بعد الخضوع للعملية بالمقارنة مع الجلد عند اجراء العملية التقليدية.
في الليزر الليبو نستخدم أداة صغيرة تسمى كانولا، وهي بحجم قطعة المعكرونة المطبوخة، لشفط الدهون. هذه الوسيلة، مجتمعة مع خصائص الليزر الاخرى، تجعل الشقوق أصغر، وبالتالي تلتئم بسرعة أكبر من الشقوق الكبيرة التي تنتج من أشكال اخرى من شفط الدهون. والنتيجة أن المرضى الذين يقومون بشفط الدهون بالليزر لديهم معدلات أقل للإصابة بمضاعفات. وله ميزة إضافية وهي ان الشقوق الصغيرة سوف تصبح طبيعية أكثر بعد اسابيع من اجراء الليزر.
ومن مميزات جراحة شفط الدهون بالليزر أيضا أنه يستخدم فيها التخدير الموضعي، وهو أكثر أمانا من التخدير العام المستخدم في عمليات شفط الدهون التقليدية. فالتخدير الموضعي تكون مضاعفاته ومخاطره منخفضة جدا، لأنها تمنح المريض القدرة على التواصل مع طبيبه اثناء اجراء عملية الشفط بالليزر (مزيد من خفض المخاطر)، وتسمح له بالخروج من عيادة الطبيب في غضون فترة متوسطها من ساعتين الى ثلاث ساعات.
• هل هناك اي آثار جانبية لشفط الدهون بالليزر؟
- من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لشفط الدهون بالليزر ظهور كدمات وتورم خفيف يستمر من اسبوع الى اسبوعين، وتكون هناك ندوب في موقع الشق، هذه الندوب تكون صغيرة وعادة ما تشبه العيوب أو العلامات بعد بضعة أسابيع للشفاء، على الرغم من اختلاف النتائج.
نصيحة خبير
• ماذا تحب ان تقول للقراء عبر «القبس»؟
- اريد ان انصح الناس بان رفع الحاجبين والانف الدقيق الصغير لا يناسبان كل شخص، ربما يكون انفك كبيرا بالمقارنة مع آخرين لكنه يكون متناسبا مع بقية ملامح وجهك.
لذلك قبل أن تصبح نسخة لبعض النماذج التي تراها على أغلفة مجلات الموضة، أقترح عليك ان تكون صادقا مع نفسك. أبدا لا تندفع بقراراتك للحصول على التغيير. سواء كنت تريد اجراء عملية جراحية أو غير جراحية عليك التأكد حقا مما تريده. فاذا كنت غير متأكد من الشيء الذي تريد تغييره، عليك اولا ان تدرك السبب وراء ما تريد.
العديد من البلاد الغربية تطلب من المرضى زيارة الطبيب النفسي قبل السماح لهم بالخضوع لعملية جراحية. واحيانا لا يكون البعض متأكدا مما يريد لذلك لا يقتنعون بالنتائج. وهذه النصيحة مفيدة للغاية لأولئك الذين يرغبون بإجراء عمليات تجميل جراحية.

إقبال ذكوري

• ازدادت نسبة الزبائن الذكور في الآونة الأخيرة، أي نوع من الجراحات تعتبر الأكثر شعبية بالنسبة لرجال اليوم؟
- نعم، عدد المرضى الذكور آخذ في الارتفاع، وجراحة الانف هي الاكثر طلبا، لكن أصبحت عمليات تجميل الوجه تغري الرجال أيضا، ومنها السحب الجزئي للفك (يعتبر كشفط الدهون اسفل الفك) وشد الرقبة، وملء الذقن المستدير أو خط الفك. كما يلقى البوتوكس وحقن التعبئة رواجا بين الرجال مع تقدمهم في السن.





Pictures%5C2009%5C12%5C03%5Cab35ef79-a59f-4d87-868f-c5efc74815b2_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C12%5C03%5Cce4609bc-68db-4696-8b3a-719d69df946c_maincategory.jpg
سامح صادق
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 12:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


دراسة تدق ناقوس الخطر إذا لم تكن سعيدا تخسر صحتك

Pictures%5C2009%5C12%5C04%5C71954552-a199-4555-a82d-11f55453e08e_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
كثرت الدراسات الطبية التي تبحث عن دلائل تبين أهمية السعادة، ومنها دراسة بينت أمرا يدق ناقوس الخطر. فبحسب دراسة نشرتها مجلة «دراسات السعادة» بيّن التحليل الطبي لباحثين في الطب النفسي من جامعة إيراسماس في روتردام الهولندية، أثرا إيجابيا ملحوظا وملموسا للسعادة على الصحة.
فبعد تحليل نتائج 30 دراسة تابعت وقيمت دور السعادة في حماية صحة الإنسان وحياته، ثبت أن المتفائلين والسعداء أطول عمرا من غيرهم. وعلى الرغم من ان السعادة قد لا تشفي من الأمراض، إلا أنها تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والجسدية، كما تسهم في تقوية الجهاز المناعي وتخفض من العوامل المسببة للشيخوخة. وقد وجد أن السعداء يجتمعون في صفة تقديرهم لما تحتويه حياتهم بصفة عامة، وبأنهم الأكثر قدرة على التحكم في أوزانهم وتجنب التدخين والمسكرات، ويتبعون أسلوب حياة نشيط ويتمتعون بعلاقات اجتماعية أكثر من أقرانهم غير السعداء. وهو ما دفع بالعلماء الى القول بأن السعادة تدعم الحفاظ على الصحة.

استنتج الباحثون أن اثر عامل تحقيق السعادة، أو عدم تحقيقها، على الحالة الصحية، خاصة من جانب تقدير معدل العمر، يوازي حجم التأثير الصحي لممارسة عادة التدخين أو عدمها، أي بعبارة أخرى إن أهمية الحرص على تحقيق السعادة تُشبه أهمية الامتناع عن التدخين.
وذكر رئيس بحث من جامعة هولندية أن نتائج دراسته التي أجريت لتقييم تأثير المواقف الشخصية على الصحة وطول العمر، أظهرت أن السعادة لها اثر ايجابي على الصحة وطول العمر بتأثير عدم التدخين نفسه الذي يطيل فرصة الحياة بمقدار سبعة ونصف إلى عشر سنوات مقارنة بالمدخنين.
ومن ناحية ثانية فإن التعاسة المزمنة تسبب أثارا صحية مضرة على المدى الطويل مثل ضغط الدم العالي وعدم استقرار معدلات السكر واضطرابات هرمونية، بالإضافة إلى ضعف المناعة.
الدليل في أمثالنا
تدل العديد من الأمثال على طرق تبعث للسعادة وتدعو لأفكار ايجابية تعزز من حياتنا. وعليه فان الاتعاظ بالحكمة وبالدليل الديني يقوم من طريقنا في الحياة ويوفر لنا سبيلا لطرد الأفكار السلبية وتقوية الترابط الاجتماعي. فعلى سبيل المثال لنتطرق إلى مدلول بعض من هذه الأمثال:
-الدعوة الى التفاؤل في «تفاءلوا بالخير تجدوه».
- الدعوة إلى نشر الحب، ونبذ الحسد في «حب لأخيك المؤمن ما تحب لنفسك».
- الدعوة إلى نشر الفرح والابتسامة ونبذ العبوس في «الابتسامة في وجه المؤمن صدقة».
-الدعوة إلى التكافل الاجتماعي ومساعدة الآخرين ومردود ذلك الايجابي على الناحية الاجتماعية والدينية في «من ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة»، وفي الأمثال الكثيرة التي ذكرت فوائد الصدقة والسلام والمساعدة.
- العديد من الأمثال تحثنا على الرضا والتوكل على الله والقناعة وحب النفس وعدم جلد الذات لتغيير الأمور أو التذمر، ومنها نبذ كلمة «لو» لأنها من الشيطان.
ما السعادة؟
لا يوجد تعريف قاطع للسعادة، فهي إحساس نسبي وليست أمرا نستطيع قياسه أو ربطه بفعل أو أمر معين يشعرك بالبهجة.
ومن جانبهم لم يستطع العلماء تحديد السعادة: هل هي حالة أم ظاهرة تأتي عند تمتع الشخص بخصال معينة، مثل الرضا عن النفس، القناعة، الشجاعة، تحقيق الأهداف؟ فهي حالة تجعل الشخص يحكم على حياته بأنها حياة جميلة ومستقرة وخالية من الآلام والضغوط على الأقل من وجهة نظره. وقد يحقق أمر ما السعادة لشخص في ما لا يؤثر على الآخرين، كما ان مصدرها يختلف من شخص الى آخر.
وهنا اذكر مثالا، قاله لي شخص على قدر كبير من العلم والغنى: في احد الأيام دخل على مجلسه شخص يعرفه. كان سعيدا جدا، يضحك بحيث لم يستطع السيطرة على نفسه فرقص، وهو يقول للجالسين «لو تعرفون ما في جيبي لرقصتم فرحا مثلي»، فتساءلوا: «ماذا في جيبك»؟ فاخرج لهم شيكا بقيمة لا تتعدى بضعة آلاف من الدنانير. وفي رأي المتحدث «لقد تسلمت شيكات تفوق هذه القيمة بعشرة أضعاف، لكنها لم توصلني إلى مقدار السعادة التي ارتسمت على وجه هذا الشخص»، وهو ما يبين أن مصدر السعادة مختلف عند الأشخاص، فقد يستمده البعض من الحصول على المال أو صرف المال، أو من الوصول إلى هدف ما، فيما يربطه البعض بكونه في حالة حب.
شخصيا استمد سعادتي من أسرتي ومن عملي، فيما اعرف بأن آخرين قد يستمدونها من الممتلكات المادية أو الشهرة. ومهما كان مصدر السعادة، فلا احد يستطيع العيش من دونها.
الرضا والطموح عاملان مهمان للسعادة
وعلى المنوال نفسه بينت دراسة أخرى نشرتها مجلة «الرابطة الأميركية للعلوم النفسية» أن السعادة لا تتحقق بالسعي الحثيث لامتلاك أشياء جديدة، بل إن جانبا كبيرا منها يكمن في الرضا وتقدير ما نمتلكه بالفعل. حيث أظهرت دراسة لباحثين من جامعة تكساس تيك قاموا فيها باختبار تأثير امتلاك شريحة من طلاب الجامعة
لـ 52 شيئاً من الأشياء العينية، كالسيارة والستريو والسرير وغيرها. ليجدوا أن امتلاك مجموعة من الأشياء لم يسبب السعادة لهم.
وقال الدكتور جيف لارسن، الباحث الرئيسي في الدراسة، والمتخصص في علم النفس: «تُظهر بيانات نتائج الدراسة أهمية عنصرين في السعادة: أولاً، أهمية الرضا بالأشياء التي يمتلكها الشخص بالفعل. وثانياً، الإبقاء على الرغبة والسعي لامتلاك أشياء أخرى».
وأضاف الباحثون أن الراضين بما يمتلكونه بالفعل ويطمحون الى المزيد، هم أكثر سعادة من غير الراضين بما يمتلكون، الذين لا يطمحون الى المزيد من نوعية الأشياء التي يمتلكونها.
فائدتها للقلب والصحة
أثبتت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الأكثر سعادة أفضل من حيث الصحة البدنية والنفسية والعقلية، من الأشخاص الأقل سعادة. وأكدت دراسات طبية أن كل لحظة فرح وسعادة يعيشها الإنسان، تعد سبيلا لتدعيم راحته النفسية والبدنية، فهي تدرأ الاضطرابات النفسية وتعمل على تحسين الدورة الدموية وصحة القلب وتقي من الأمراض.
وأوضح باحثون من كلية لندن أن السعادة تخفض من مستوى المواد الكيميائية المثيرة للتوتر التي ارتبطت مع زيادتها الزيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب. كما لوحظ أن من يشعرون بالسعادة وهدوء البال، يواجهون خطرا أقل لارتفاع مادة «فايبرونوجين» في الدم حتى عند مرورهم بتجارب قاسية وتعيسة. حيث اكتشف الباحثون استرا انخفاض مستويات مادة «فايبرينوجين» الالتهابية عند السعداء عند تعرّضهم لأحداث موتّرة. وللعلم يدل ارتفاع هذه المادة على ارتفاع في خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل.
كما انخفضت مستويات هرمون التوتر وهو «كورتيزول» عند الذين سجلوا لحظات فرح وسعادة أكثر بحوالي 23% مقارنة بأقرانهم ممن لم يسجلوا السعادة. ويرتبط هذا الهرمون مع السمنة والإصابة بالسكر النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم واضطرابات المناعة الذاتية.
الأوقات الأكثر سعادة
لتحديد عوامل خطر الإصابة بمرض القلب التاجي، اخضع 116 رجلا و100 امرأة، تراوحت أعمارهم بين 35 و55 عاما لاختبارات التوتر أثناء العمل، ووقت الفراغ، لتحديد درجات سعادتهم وتعاستهم في 33 لحظة ومناسبة خلال هذه الأوقات. وأظهرت النتائج أن أوقات الفراغ ارتبطت بلحظات أكثر سعادة ومرحا مقارنة بأوقات العمل. ولذا شجع الباحثون على استغلال أوقات الفراغ في عمل الأمور التي تدخل السعادة إلى أنفسنا، بدلا من تضييعها في مشاهدة التلفاز أو الكسل. كما وجد ان الأوقات الأكثر سعادة هي تلك التي يقضيها الشخص محاطا ومشاركا إياها مع أحبائه، مقارنة بممارسة أمورا تبعث السعادة بشكل فردي أو مع أشخاص لا يعرفهم.
الفرح يحفظ عقلك
تؤكد الدراسات وجود تفاعلات بيولوجية معينة، تربط السعادة بالصحة، وأن هذا الارتباط مستقل عن التوتر النفسي. وفسّر العلماء في مجلة «أحداث الأكاديمية الوطنية للعلوم»، بأن القلق والكآبة يزيدان من خطر الإصابة بمشكلات صحية مزمنة، فيما ان الحالة النفسية والعاطفية للإنسان تلعب دورا مهما في سلامة صحته القلبية والدماغية أيضا. لذا يمكن القول، ان الحزن والاكتئاب من الممكن ان يجلب لك مختلف الأمراض الجسدية، بينما التعاسة والتشاؤم يؤثران على صحة عقلك وقلبك أيضا.
الحياة حلوة
تعد لحظات الفرح والسعادة بمنزلة محطات نتوقف فيها لنأخذ أنفاسنا ونتذكر قيمة الحياة وحلاوتها. فيما أن الغرق في وسط الأفكار السلبية وجلد الذات والندم يسهم في بناء جدران تمنعنا من تذكر حلاوة الحياة وتخفض من طاقة أرواحنا واجسادنا في تحمل ابسط الأمور. كما أنها تدخلنا في دوامات التعاسة بحيث لا يعود للسعادة منفذا إلى القلب. ولي هنا مثال في محاضرة عن التحكم بضغوط وأعباء الحياة، حيث رفع البروفيسور كأساً من الماء وسأل المستمعين كم تعتقدون وزن هذه الكأس من الماء؟ وتراوحت الإجابات بين 50 غم إلى 500 غم، فأجاب المحاضر: في الحقيقة لا يعد وزن الكأس مهما. فالوزن يعتمد على المدة التي أظل ممسكاً فيها بها، فلو رفعتها لمدة دقيقة لن اشعر بشيء، لكن لو حملتها ساعة فسأشعر بألم في يدي ولو حملتها يوما، فهنا ستتضرر يدي بشكل كبير يتطلب عرضي على طبيب. بيد ان الكأس لها الوزن نفسه تماماً طوال المدة، لكن كلما طالت مدة حملي لها زاد وزنها. فما يجب علينا فعله هو أن نضع الكأس ونرتاح قليلا قبل أن نرفعها مرة أخرى.
وبالمعنى نفسه، انظروا إلى مشاكلنا وأعباء حياتنا فلو حملناها معنا طوال الوقت فسيأتي الوقت الذي لن نستطيع فيه المواصلة، لأن ثقلها يزداد إلى أن تكسرنا. لذا يجب علينا أن نضع أعباءنا بين الحين والآخر حتى نتمكن من إعادة النشاط ومواصلة حملها مرة أخرى.

المال والسعادة

يمكن تحديد عوامل محتملة، مثل المال، كسبب لسعادة الإنسان، لكنها قد تسبب تعاسته في الوقت ذاته. فالكثير يعشق المال، ويُفني العمر في البحث عن كيفية الحصول عليه، وتحفى قدماه ويجف ماء وجهه ويتهرّأ بدنه في سبيل امتلاك اكبر كمية منه، فيصبح رقم ما يملكه هو ما يسعده. وقد يكون السبب الرئيسي لهذا الحرص كون المال عاملا لجلب ما قد يحقق الرضا والسعادة في الحياة.
لكن المفارقة هي ان الدراسات وجدت أن معدل السعادة قد ينخفض مع ازدياد الاموال. حيث أظهرت أبحاث أجريت في الولايات المتحدة على مجموعة عاملين ممن يتقاضون رواتب عالية مقارنة مع من يتقاضون رواتب قليلة، أن الأقل راتبا تظهر ملامحهم علامات السعادة أكثر من غيرهم. بل وجد أن الأكثر عرضة لنوبات التوتر والاكتئاب واضطرابات النوم هم الأعلى دخلا، لذا لا يجب الربط بين السعادة والمال.
كيف يحقق المال السعادة؟
كيف يمكن للمال ان يجلب اكبر قدر من السعادة، هذا ما أجابت عليه دراسة مهمة لباحثين من جامعة سان فرانسيسكو. حيث قاموا باختبار تأثير «شراء» أوقات جميلة مع شخص ما، مثل تناول العشاء في مطعم أو حضور مسرحية، بالمقارنة مع «شراء» أشياء عينية جميلة، كسيارة فارهة أو فيلا فخمة أو حُلي من المجوهرات. واستنتجت نتائج البحث أن سعادة الإنسان، ومنْ يعيشون حوله، تتحقق بشكل أكبر عند استخدام المال في شراء ذكريات حياتية جميلة. كما وجد أن ذلك يرفع الإحساس بالصحة والعافية بمعدل اكبر مقارنة بتأثير امتلاك أشياء عينية قيّمة على الشعور بالعافية والصحة.
وعلل الباحثون هذه النتيجة بأن الأولوية في احتياجات الإنسان للشعور بأنه مفعم بالنشاط والصحة، تنبع من أحساسه بأنه حي ويتمتع بالتواصل والترابط الاجتماعي.
وقال الدكتور رايان هاويل، الباحث المشارك في الدراسة: «يعتقد البعض أن كثرة المال ستجعلهم سعداء بشكل أكبر، على الرغم من النتائج العلمية للدراسات النفسية التي أجريت طوال 35 سنة مضت، وتثبت عكس ذلك الاعتقاد».
ولعل سبب استمرار هذا الاعتقاد يعزو لجعل المال يوفر السعادة المؤقتة، وإن ذلك يكون عند إنفاقه للحصول على لحظات وخبرات حياتية تُعطي ذكريات واضحة. وكبشر، لا نملّ من تكرار تذكُّر ما مررنا به من ذكريات سعيدة، بعكس مَلَل.نا من تذكُّر الأشياء المادية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

06/12/2009
القبس


معظم رواد الطب النفسي مكتئبون

Pictures%5C2009%5C12%5C06%5C49fceb5e-215b-45c8-8594-8b96b7d59c70_main.jpg


أكد الاستشاري عادل الزايد أن أكثر اضطراب نفسي شيوعا حاليا هو الاكتئاب، وأضاف قائلا: «فهو منتشر بشكل كبير بحيث اعتبر من أبرز أمراض العصر الحالي. مما يفسر كونه السبب الأول لزيارة معظم رواد مركز علاج الطب النفسي. بيد ان بعض المصابين به لا يقبلون على علاجه، نتيجة لانخفاض الوعي بالمشكلة أو لاعتقادهم بعدم وجود علاج للاكتئاب». وهنا بين الدكتور أنه يجب على من يعاني من الاكتئاب بشكل مرضي ان يلجأ للاستشارة الطبية النفسية، حيث تتوافر حاليا عقاقير طبية آمنه وفعالة وليس لها آثار جانبية خطيرة، ولا تسبب الإدمان. ولكنها تساعد المريض على التخلص من دائرة الاكتئاب المفرغة والشفاء منه، حتى يستعيد حياته وسعادته الطبيعية مرة أخرى.

أعراض العين والاكتئاب
عند سؤال الاستشاري عادل عن حقيقة اعتقاد البعض بأن أعراض الاكتئاب تتشابه مع أعراض من يصيبه العين والحسد، وإن كان هنالك حد فاصل أو أعراض لتشخيص ذلك؟. أجاب قائلا: «حتى أكون صادقا وواقعيا، فأنا كمسلم أؤمن بوجود العين والحسد ولكن لا يستطيع الطب ان يشخصها. ولا انكر أن هذا الموضوع أثار فضولي، نتيجة لكوني اعمل في هذا المجال واسمع مثل هذه الأقاويل أحيانا، لذا فقد بحثت عن الإجابة أيضا. لكن لم أطلع على أبحاث تختص بهذا المجال، واستنادا الى مناقشة عدة مشايخ للدين وزملائي، فيمكن القول إنه لا يوجد في الشرع أعراضا معينة تدل على إصابة الشخص بالعين أو الحسد. فلا يعرف إلى الآن، الأعراض إلى ترافقها لأنها من الممكن ان تكون نفسية أو عضوية أو حتى اجتماعية. بيد ان الشرع يوجب علينا علاج الأعراض وتشخيصها بالطرق المتوافرة وليس إهمالها. لذلك، فكمعالج نفسي، فانا اشخص الاكتئاب من خلال وجود أعراضه، وأعالجه».

الاكتئاب الشهري
هنالك أعراض للاكتئاب ترافق حياة بعض النساء لتعاني منها بشكل اشد من الأخريات، وذلك في الفترة التي تتزامن مع تكون البويضة والتي تتلاشى مع نزول الدورة الشهرية. وتعزى نوباته الشهرية بشكل أساسي للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة خلال دورتها الشهرية مع وجود عامل وراثي أيضا. وتسمى هذه الحالة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. ومن السهل على المعالج النفسي أو طبيب أمراض النساء والولادة تشخيصها من خلال الأعراض والتاريخ المرضي. وتتلخص الأعراض بتعكر المزاج والبكاء والقلق وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط وسرعة التعب وصعوبة التركيز واضطراب في عادات النوم والأكل، وبالألم في الثدي والأطراف، والصداع. وقد يصل الأمر بالمعاناة لتحد من قدرة المرأة على القيام بوظيفتها وممارسة حياتها بشكل طبيعي.

يمكن الاستعانة بالعقار والفيتامينات
غالبا ما يتم التغاضي عن أعراض المرأة بالسكوت والصبر مع الاستعانة بعلاج مسكن. بيد ان أطباء النفس ينصحون من تعتقد ان لديها هذا النوع من الاكتئاب، بان تقوم بتسجيل جدول تحدد فيه أيام بداية وانتهاء الأعراض في الدورة الشهرية، لملاحظة تلازم الأعراض مع بدء تكوين البويضة (أي بعد أسبوعين من آخر يوم للدورة وحتى نزول الطمث)، وعلية تتأكد من الإصابة. ويمكن علاج الحالة بعقار مضاد للاكتئاب (كالبروزاك) على أن يتناول قبل يومين من التبويض ولعدة أيام يحددها المعالج. ومن الأمور التي يفيد اللجوء لها هي حمامات الأعشاب المهدئة كاللافندر (lavender)، وتناول مكملات الكالسيوم والفيتامينات (بخاصة فيتامين ب). وللعلم، فيعتبر العلاج بمضادات الاكتئاب أقل خطرا من العلاج الهرموني المستعمل لإيقاف الطمث.

هل الاكتئاب وراثي؟
حول دور الوراثة، فقد بينت العديد من الدراسات أن بعض الشخصيات قد تتميز بالسلبية والحساسية المفرطة، ليتسم بطبع سلبي في تعامله مع الأمور والحياة. وعلى اثر ذلك فهو أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب كمرض نتيجة لشخصيته السلبية وشعوره المتواصل بالاكتئاب.
فيما أشارت عدة دراسات إلى وجود جين له دور في زيادة الاستعداد للإصابة في الاكتئاب، بما يفسر ظهوره عادة في عدد من أفراد العائلة الواحدة. أي إن المرض النفسي له أساس عضوي ينتقل بالوراثة شأنه في ذلك شأن الأمراض العضوية. فالعامل الوراثي أو الجيني له دور مهم في عوامل الاكتئاب الداخلية، بما يرفع خطر إصابة الشخص بالاكتئاب مقارنة بأقرانه ممن يمرون بنفس ظروفه. وأثبتت الدراسات أن سبب الأمراض النفسية يعزى غالبا لاختلال في كفاءة النواقل العصبية الدماغية نتيجة لعدة عوامل كالوراثة والبيئة وغيرها.

أعراض الاكتئاب
للاكتئاب أعراض متعددة، لا تقتصر على الشعور بالحزن والضيق فقط، بل تتضمن أعراضا جسدية واجتماعية أيضا. ومن أهم الأعراض:
ــــ الأعراض النفسية: الحزن والضيق والإحباط والتوتر والقلق والإحساس بالتغيير في الشخصية والنفسية، صعوبة التعامل مع الأمور، فقدان الإحساس بالمتعة والفرح، فقدان القدرة على التعاطي مع المشكلات والأعمال اليومية، الاضطراب وعدم السيطرة على المشاعر. وفي حالات متأخرة يرافقه التفكير في الموت وطرق الانتحار.
ــــ الأعراض الجسدية: وهي عديدة منها على سبيل المثال زيادة سوء الحالة المرضية المزمنة التي يعاني منها المصاب بمرض، مثل نوبات ارتفاع الضغط والسكر والربو وغيرها من أمراض. بالإضافة إلى اعراض عامة عند الأصحاء، مثل: الإحساس بالمرض،الصداع، التغيير في الشهية وما يرافقه من فقدان أو زيادة مفرطة في الوزن، سرعة الاستثارة، فقدان القدرة أو الرغبة الجنسية، قلة التركيز والنسيان، الشعور بالتعب السريع والإنهاك.
ــــ أعراض اجتماعية: كالميل للعزلة ولعدم الاختلاط أو الميل للانعزال، وهو أن يجلس الشخص مع الآخرين ولكنه يشعر بأنه غريب عنهم ولا يكون معهم بل في عالم وحده.

أعراض الاكتئاب غير الظاهر
قد يقاوم البعض الاعتراف بكونه مكتئبا، لتظهر عليه أعراض داخلية تدل على الإصابة، ومنها ان يفقد الشهية تماما أو ان يقبل على الأكل بنهم. وقد يرافق ذلك إسهال أو إمساك أو انحباس غازات أو نوبات القولون العصبي. وجميعها دلالة على وجود اكتئاب داخلي غير ظاهر، لكون الشخص يختزن ألمه ومعاناته دون أن يبينها للخارج. وعادة ما يبان للآخرين عاديا وفرحا ومرحا ولكنه حزين داخليا، وهو ما يسبب استثارة الأعصاب وظهور عدة أمراض مثل القولون وقرحة المعدة والضيق في التنفس والشد العضلي، وهي أعراض جسدية توازي أعراض الاكتئاب.

متى يجب ان تلجأ للمساعدة؟
ــ عند تولد إحساس لديك بوجود مشكلة، وبأنك تغيرت عن السابق
ــ ان تستمر مشاعرك السلبية لأكثر من أسبوعين وان تتزايد حدتها.
ــ تغيير كبير في الشهية، كأن تزداد أو تقل بشكل مفرط، وبالتالي يصاحبها تغير الوزن بما يصل إلى 15% عن الوزن السابق وذلك دونما اتباع لحمية.
ــ انخفاض معدل النشاط اليومي المعتاد، بما يصل نسبته إلى 20% أو أكثر.
ــ تغيير من نمط النوم بحيث تفرط في النوم أو تنام بمعدل اقل من 5 ساعات يوميا.
ــ من الطبيعي أن يتغير مزاجك خلال تغيرات اليوم.، كان تحزن وتتضايق قليلا وتفرح قليلا. لكن لو كانت هذه التغيرات تتم بشكل حاد وغير مسيطر عليه وكانت ملحوظة من قبل الآخرين، فذلك ليس طبيعيا.
ــ تولد الرغبة في الموت والتفكير في طرق للانتحار
ــ الانعزال والعزلة بعدما كنت في السابق تحب الاختلاط، واستمراره لأسابيع عدة.

ماذا تفعل؟
في حالة وجود الأعراض المذكورة، فمن الوارد بأنك تعاني من اضطراب في المشاعر أو الاكتئاب، لذا يجب أولا استشارة طبيب العائلة في المركز الصحي، للخضوع لفحص إكلينيكي مبدئي. وعندما لا يجد الطبيب أي خلل عضوي يسبب الأعراض النفسية، فهنا سيتم تحويلك الى مراجعة عيادات الطب النفسي لتشخيص والعلاج بسرعة ودقة.

نوبة الاكتئاب الكبرى
من المؤسف أن إنكار وتغاضي معظم المصابين بالاكتئاب في بلادنا العربية عموما وفي الكويت خصوصا يسبب ان معظمهم يصل الى المعالج النفسي بعد تطور إصابته بالاكتئاب إلى ان يصل الى النوبة الكبري. وهي الحقيقة التي أشار اليها العديد من أطباء النفس المحليين، ويتم تشخيص هذه الحالة إذا توفرت على الأقل خمسة من الأعراض التالية:
1 - الحزن الشديد وتعكر المزاج لمدة أكثر من اشهر.
2 - فقدان الإحساس بالمتعة لما كان ممتعا في السابق لعدة اشهر.
3 - التغير الملحوظ في العادات الغذائية وبالتالي في الوزن بمعدل 20%، أي ان يتغير من يبلغ وزنه 60 كيلوغراما أكثر من 12 كيلوغراما وبدون اتباع حمية.
4 - التغيير الحاد في عادات النوم.
5 - التغير في النشاط الجسمي.
6 - الشعور بالتعب وفقدان الطاقة، وعدم القدرة على الاستمرار في الإنتاجية السابقة.
7 - الشعور بالذنب وكره الذات وانخفاض القيمة الشخصية.
8 - عدم القدرة على التركيز واتخاذ القرار.
9 - سرعة الانفعال بشكل غير اعتيادي، وفقدان الصبر.
10 - الانطواء والعزلة ورفض أي مساعدة، أو تقديم أي مساعدة للآخرين.
11 - نقص في الرغبة الجنسية.
12 - عدم المبالاة والاكتراث بشكل عام، حتى ينخفض اهتمام الوالدين بأبنائهم.
13 - التفكير في الموت والانتحار.
14 - أعراض نفسية أخرى مثل القلق والانفصام (الأوهام).
وإذا أثرت هذه الأعراض على وظيفة الشخص الاجتماعية والعملية ولم تكن نتيجة لتعاطي الكحول أو لمرض عضوي فيكون التشخيص هنا هو «نوبة الاكتئاب الكبرى». وعادة ما يصحبها أعراض جسدية كخفقان القلب، الصداع، الألم، ثقل الأكتاف والصدر، صعوبة التنفس.

بدائل العلاج
تم التأكيد في الكثير من الأبحاث على فائدة العلاج بالأعشاب والمواد الغذائية التي تحتوي على مادتي السيروتونين والأدرينالين في تعديل المزاج ورفع المعنويات. ومنها دور مغطس الحمام الدافئ المعطر بالأعشاب المهدئه مثل اللافندر في المساعدة على اتزان المزاج. ومن الأغذية التي لاقت رواجا لتحسين المزاج: الموز والشوكولاتة والبطاطا والأغذية الغنية بالأحماض الأمينية. بيد أن هذه الأغذية ليس لها قدرة علاجية لعلاج الاكتئاب المتوسط أو الشديد كون هذه الحالات تستوجب العلاج العقاقيري الطبي فقط.










التوتر يرفع الكوليسترول





أثبت العديد من الأدلة دور التوتر في زيادة ضربات القلب وخفض المناعة، وزيادة الكيميائيات الضارة بالجسم والمحفزة على حدوث الالتهابات. واستنادا الى دراسة نشرتها مجلة الصحة النفسية، كشف الباحثون أن التوتر يسبب زيادة في معدل ترسب الدهون. فعن طريق متابعة قراءات المتوترين المشاركين في الدراسة على مدى ثلاث سنوات، لوحظ ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم عند جميع المتوترين. ووجد بأن زيادة التوتر عند بعض الأفراد يؤثر طرديا وبمعدل أكثر مقارنة بالآخرين. فيما وجد الباحثون عدم اختلاف التأثير بحسب الجنس( الرجل والمرأة) على حد سواء.
وقد أشار البروفيسور اندرو ستبتو من جامعة كلية لندن بأن نتيجة الدراسة تؤكد بما لا يدعو مجالا للشك إن فترات التوتر والقلق تسبب ارتفاعا في معدل الكوليسترول بشكل مختلف لدى البعض، مما يدل على ان ردة فعل الجسم للتوتر هي من احد مسببات ارتفاع الكوليسترول مع مرور الوقت. وقد فسر الدكتور سبب ارتفاع الكوليسترول عند التعرض للتوتر، قائلا «يشجع التوتر الجسمي على إنتاج مزيدا من الطاقة على هيئة أحماض أمينيه وغلوكوز. مما يتطلب إفراز المزيد من الدهون الضارة LDL من الكبد، مما يرفع معدلاته. كما قد يرجع السبب إلى تدخل التوتر في آلية التخلص من الدهون، وتسببه في إفراز مواد كيميائية ضارة تسهم في زيادة تكون الدهون».







الاكتئاب ليس ضعفا في الإيمان


Pictures%5C2009%5C12%5C06%5Ccc7da940-f222-41fb-857e-00817d905c52_main.jpg


من المستغرب أن البعض يعتقد خاطئا أن المؤمن القوي أو الصادق لا يصيبه الاكتئاب أبدا، ليظل هذا المرض دلالة على ضعف الإيمان أو البعد عن الممارسة الدينية. فالحقيقية هي أن الاكتئاب مرض نفسي طبي وقد ينتج عن اضطراب عضوي أو وراثي أو نفسي، وليس لذلك علاقة بدرجة الإيمان. كما ان المرض النفسي ليس عقابا أو ضربا من السحر. فمن الممكن أن يبتلى المؤمن القوي الإيمان بالاكتئاب، كحال سائر الأمراض الأخرى.









كثير من الأمراض سببه نفسي



بين العديد من علماء النفس أن ما يصل إلى حوالي 50% من الإمراض والإعراض الجسدية يعزى سببها الى وجود اضطرابات نفسية كالإصابة بالقلق والخوف والاكتئاب، التي يسبب إهمال علاجها حدوث مضاعفات جسدية. ومن تلك المضاعفات الإصابة بالروماتيزم وداء السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض. ومن المؤسف، أن الكثير لا يدرك أن الاكتئاب والقلق والخوف هي أمراض نفسية يجب ويمكن علاجها، بل يعتقدون أنها طبيعة شخصية أو مرادفة للتوتر فقط.








دراسة لتأثير التوتر على الدماغ



استخدمت دراسة في كلية الطب في بنسيلفانيا الأميركية فحص تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي (fMRI) للكشف عن تأثير التوتر اليومي على مناطق الدماغ. حيث تمت مراقبة نشاط مناطق دماغ عينة البحث خلال التصوير بالرنين المغناطيسي (fMRI) أثناء قيامهم بالتفكير ووضع حلول لمشاكل تراودنا يوميا. كما تمت ملاحظة التغييرات التي تحدثها الأحاسيس (كالتوتر، القلق، قلة الحيله، والعواطف السلبية) على مناطق الدماغ. وتبعا لذلك تم أيضا تسجيل ضربات القلب ومعدل هرمونات التوتر في جميع الحالات. وجاءت نتائج الدراسة لتبين بأن التوتر يزيد من تدفق الدم إلى الجزء العلوي والأمامي من الدماغ وهي مراكز للقلق والاكتئاب. والمثير هو استمرار هذه الزيادة حتى بعد انتهاء مسبب التوتر. مما يدل على العلاقة القوية بين التوتر والمشاعر السلبية (القلق والاكتئاب). ومن ناحية أخرى تعرف هذه المناطق بعلاقتها بوظيفة التركيز والذاكرة القصيرة والعمليات الذهنية مما يساعد الإنسان على التفكير والعمل السريع. وقال الباحثون «المهم من هذه الدراسة هو الانتباه إلى انه بالرغم من ان التوتر مفيد لزيادة التركيز، غير إنه مضر جدا على المدى الطويل ويسبب تدهور الصحة النفسية». كما أشار الدكتور جيونجونك وانج، رئيس فريق البحث، بأن هذه الدراسة تساعد في فهم الأطباء النفسيين التأثيرات السلبية للتوتر على الصحة النفسية. مما يشدد على ضرورة تطوير استراتيجيات عمل جديدة لتفادي التوتر المستمر.








سعادة الإنسان تتغير مع العمر


Pictures%5C2009%5C12%5C06%5C096e7ed5-1302-433f-a654-a5a9232e7c66_main.jpg


يحاول العلم جاهدا اكتشاف كل ما من شأنه تعطيل سعادة الإنسان، أو بمعنى آخر سبب إصابته بالاكتئاب. بيد أن السبب يظل في معظم الأحوال في أيدينا ويعزى إلى سوء اختياراتنا. فبأيدينا اختيار طريقة التعامل مع الأمور سواء بطريق ايجابي أو سلبي. فمن المهم جدا أن يعتمد الإنسان على طريقة التفكير الايجابي كأسلوب من أساليب الحياة حتى يهون الأمور على نفسه ولا يحملها أكبر من طاقتها. ومن ذلك ان لا يبدي موافقته على أشياء يشعر برفضها في قرارة نفسه. وعليه أن يتعلم طريقة حل مشاكله بنفسه وتعلم مهارات التعامل الاجتماعي حتى لا يتوه في دوامات الحياة المتعددة والمعقدة. كما يجب الا ينسى أن يكون أشد محب ومشجع وواثق من ذاته، ومن الضروري أن يمتع نفسه بين الحين والآخر باستراحة أو إجازة يريح فيها أعصابه ويصفي ذهنه من كل المشاكل التي يعاني منها. فلنفسنا علينا حق. بيد أن السعادة كإحساس، يتغير وقعه من شخص لآخر ومن عمر لآخر. فما يسعد شخصا قد لا يسعد آخر.

أهميتها
قد يتساءل البعض عن أهمية السعادة، وعن إمكانية الحياة من دونها. وللإجابة على هذا السؤال كثرت الدراسات الطبية التي تبحث عن أهمية السعادة، ومنها دراسة نشرتها مجلة «دراسات السعادة» لباحثين في الطب النفسي من جامعة إيراسماس، في روتردام الهولندية، بينت أثرا إيجابيا ملحوظا وملموسا للسعادة على الصحة. فبعد تحليل نتائج 30 دراسة تابعت وقيمت دور السعادة في حماية صحة الإنسان وحياته، والتي أثبتت جميعها أن المتفائلين والسعداء هم الأطول عمرا من غيرهم. وبالرغم من ان السعادة قد لا تشفي من الأمراض، فإنها تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والجسدية، كما أنها تسهم في تقوية الجهاز المناعي وتخفض من العوامل المسببة للشيخوخة. وقد وجد أن السعداء يجتمعون في صفة تقديرهم لما تحتويه حياتهم بصفة عامة، وأنهم الأكثر قدرة على التحكم في أوزانهم وتجنب التدخين والمسكرات، ويتبعون أسلوب حياة نشيط ويتمتعون بعلاقات اجتماعية أكثر من أقرانهم غير السعداء. وهو ما حدا العلماء الى القول إن السعادة تدعم الحفاظ على الصحة.

أزمة منتصف العمر
اكتشف العلم أن معظمنا يمر بأزمة في منتصف العمر، التي تتراوح ما بين عمر 36 إلى 40. وقد بينت عدة دراسات أبرز العوامل التي من شأنها التأثير المباشر على حياة الإنسان أثناء مروره في هذه الفترة. فمن خلاصة بيانات علمية ودراسات في 80 دولة حلل الباحثون بيانات مستويات الاكتئاب والتوتر والصحة العقلية العامة لنحو مليوني شخص ليتبين أن معدل الاكتئاب مرتفع بشكل يجعله شائعا بين الرجال والنساء عند بلوغهم الأربعين.
وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن الصحة النفسية تظل مستقرة على مدى الحياة، لكن تزايد الدراسات والنتائج الجديدة المنشورة تشير إلى ان الإنسان يمر بصعود وهبوط على المستوى النفسي. فقد نشرت مجلة العلوم الاجتماعية والطب، دراسة لبروفيسورين في علم الاقتصاد هما أندرو أوزوالد من جامعة ورويك، وديفيد بلانتشفلوار من كلية دارتماوث تظهر أن منحنى السعادة والصحة النفسية يتخذ شكل U على مدى حياة معظم الشعوب في العالم، حيث تظهر السعادة قوية في مقتبل العمر قبل ان تزداد الحياة صعوبة في منتصف العمر بما يرفع نسبة الإصابة بالاكتئاب، بيد أن البهجة تعود رويدا مع السن. وأشار الباحث أندرو اوزوالد من جامعة واركويك البريطانية إلى تزايد احتمالات الاكتئاب عند الجنسين تدريجيا مع التقدم في العمر ليبلغ ذروته عند الأربعين ولا يخرج الانسان منها إلا في الخمسينيات من العمر.
وأضاف اوزوالد: «يحدث ذلك للرجال والنساء سواء العازبون أو المتزوجون وللأغنياء والفقراء وللذين أنجبوا والذين لم ينجبوا. بيد أنها تنتاب النساء في وقت أبكر مقارنة بالرجال». لكن النبأ السعيد انه إذا عاش الإنسان إلى عمر 70 عاما وظل بصحة جيدة فإنه سيشعر بمستوى السعادة الذي يشعر به في سن العشرين. لذا فإدراك المرء بأن مروره بهذه المشاعر في مرحلة نصف العمر يعد أمرا طبيعيا تماماً، يعد خير معين له على تجاوز هذه المرحلة بشكل أفضل.

السبب
وحول أسباب أزمة منتصف العمر، فقد ارجع الباحثون السبب إلى احتمال إدراك الفرد عند منتصف العمر بأنه لم يحقق العديد من طموحاته، أو فقدانه للطموح او الاثارة في تحقيق أمر جديد. وبعض الناس يعانون أكثر من غيرهم، فهم وصلوا إلى حد التعايش مع نقاط قوتهم وضعفهم، بما يقلل من طموحاتهم غير المجدية. كما ان هنالك عامل «المقارنة» التي نقوم به من خلال تعداد النعم التي نعيش فيها ومقارنتها بما نراه في المحيطين.
أو قد يرجع السبب إلى الإحساس بتقدم العمر، والاصابه بالمرض ورؤية الأقران يموتون بما يشعرنا بقيمة السنوات التي عدت، وقيمت الوقت المتبقي لنا.

الأعراض
وقال البروفيسور أوزوالد: بالنسبة للشخص العادي في العالم الحديث فإن الانخفاض في السعادة والصحة العقلية يبدأ بطيئا وليس بشكل مفاجئ وعلى مدى عام، لذا يلحظ بأن حالة الاكتئاب تتسم بفقدان الشعور بالسعادة أو بمعنى آخر التعاسة، فيما لا تظهر أعراض الاكتئاب الحادة كالرغبة في الانتحار أو كره الذات.
وغالبا ما يكون الشخص غير راض بما حققه، ويشعر بأنه فشل في تحقيق أحلامه على كل المستويات أوأنه كان يجري وراء سراب، وبأنه ضيع عمره هباء ولم يملك شيئاً ذا قيمة فقد أنهك قواه وشبابه وضحى بفرص كثيرة من أجل استقرار أسرته، ومع هذا لا يقدر أحد تضحياته.
وغالبا ما تضطرب مفهوم وقيمة المبادئ والقيم لتبدو شيئاً باهتاً، فلا يعد متحمساً لها أو لأي شيء ولا مهتماً بأي شيء ذي قيمة في المستقبل. ويشكو من أن قواه قد خارت وانطفأ حماسه وأنه اكتشف بأن الناس لا يستحقون التضحية من أجلهم. وقد يشعر بأنه يريد أن يبدأ صفحة جديدة من حياته والتحرر من جميع قيوده ومن الاستقرار وفتح أبواب متعددة للمتعة وقضاء الأوقات. وقد يصبح يتمنى أشياء لا تناسب سنه ويضعف أمام الجنس الآخر فيعود مراهقاً من جديد. ولولا بقية من دين وحياء لسقط في كثير من الإغراءات التي يمر بها كل يوم. فيما يشعر النوع الآخر بالاشمئزاز من نفسه فيهمل مظهره ويفضل العزلة بعيداً عن الناس ويفقد الاهتمام بكل ما حوله.
وعليه فتتسم هذه الفترة بالأنانية، والرغبة في المتعة وبفقدان السيطرة وبتقلب حاد في المزاج يغلب عليه انخفاض مستوى السعادة.

الحل
قبل وقوع الأزمة:
1 ــــ الاستعداد لمواجهة هذه الأزمة قبل حدوثها وذلك بتحقيق معظم الإنجازات التي نصبو إليها في مراحل الشباب. فلا نهدر السنوات في إهمال الدراسة والعمل. كما يجب ان تتسم حياتنا بالاتزان في العطاء، بحيث نعطي لأنفسنا في ذات الوقت الذي نعطي للآخرين حتى لا نكتشف في لحظة أننا ضيعنا عمرنا من أجل إنسان لم يقدر هذا العطاء.
2 ــــ تذكر بأن الحياة مليئة بالخيارات، وإذا انسد طريق فهناك ألف طريق آخر يمكن أن يفتح. لذا لابد بأن يكون لدينا أهداف بديلة وخطط لمشاريع أخرى نقوم بها في حالة إخفاقنا في تحقيق الأهداف الأولى. فالبدائل تقي الإنسان من الوقوف في طريق مسدود.
3 ــــ التفكير بايجابية، وبالخبرات والنعم التي وصلنا لها. فمثلا، إذا فقدنا الشباب، فقد اكتسبنا الكثير من النضج والخبرة والوعي والقدرة على الاختيار الصحيح.
4 ــــ يجب ان يكون لحياتنا معنى يتجاوز حدود ذاتنا وبأن العمر يمضي، وليس في يدنا ان نوقفه. فالحياة عبارة عن قطار ممتد في الدنيا والآخرة، وبالتالي فيجب تقبل كل مراحل عمرنا برضا وسعادة.
5 ــــ من المهم ان نحرص على علاقتنا القوية بالله، حتى نحمي أنفسنا من لحظات الضعف والتمرد وجحود البشر.
6 ــــ الحفاظ على ممارسة صلة الرحم، وعلى الترابط والتواصل الاجتماعي مع المقربين والأصدقاء، فمن المعروف بأن ذلك يسهم في تقليل وقع الأزمة، ويقوي الصحة النفسية.

عند الشعور بالأزمة:
من المهم التركيز على التحدث عما يختلج في الصدور، حتى لا يتولد لدى الإنسان شعور مكبوت ينفجر في احد الأيام. فالتنفيس النفسي يسهل مرور الأزمة بسلام. ولا مانع هنا من اللجوء لأحد المتخصصين في العلاج النفسي للاستفادة من المشورة والمساندة والتعامل معها بفاعلية أكثر.
يجب على المقربين تفهم وإدراك ما يمر به الشخص في هذه الفترة من العمر، وذلك من خلال سماع الشكوى وتفهمها وتقديرها، والتعامل بقدر أكبر من السماح تجاه بعض الأخطاء.
يجب هنا التذكير، بأن لكل مرحلة في العمر مزاياها ومشاكلها التي علينا تقبلها برضا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 05:09 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



معظم رواد الطب النفسي مكتئبون

Pictures%5C2009%5C12%5C06%5C49fceb5e-215b-45c8-8594-8b96b7d59c70_main.jpg


أكد الاستشاري عادل الزايد أن أكثر اضطراب نفسي شيوعا حاليا هو الاكتئاب، وأضاف قائلا: «فهو منتشر بشكل كبير بحيث اعتبر من أبرز أمراض العصر الحالي. مما يفسر كونه السبب الأول لزيارة معظم رواد مركز علاج الطب النفسي. بيد ان بعض المصابين به لا يقبلون على علاجه، نتيجة لانخفاض الوعي بالمشكلة أو لاعتقادهم بعدم وجود علاج للاكتئاب». وهنا بين الدكتور أنه يجب على من يعاني من الاكتئاب بشكل مرضي ان يلجأ للاستشارة الطبية النفسية، حيث تتوافر حاليا عقاقير طبية آمنه وفعالة وليس لها آثار جانبية خطيرة، ولا تسبب الإدمان. ولكنها تساعد المريض على التخلص من دائرة الاكتئاب المفرغة والشفاء منه، حتى يستعيد حياته وسعادته الطبيعية مرة أخرى.

أعراض العين والاكتئاب
عند سؤال الاستشاري عادل عن حقيقة اعتقاد البعض بأن أعراض الاكتئاب تتشابه مع أعراض من يصيبه العين والحسد، وإن كان هنالك حد فاصل أو أعراض لتشخيص ذلك؟. أجاب قائلا: «حتى أكون صادقا وواقعيا، فأنا كمسلم أؤمن بوجود العين والحسد ولكن لا يستطيع الطب ان يشخصها. ولا انكر أن هذا الموضوع أثار فضولي، نتيجة لكوني اعمل في هذا المجال واسمع مثل هذه الأقاويل أحيانا، لذا فقد بحثت عن الإجابة أيضا. لكن لم أطلع على أبحاث تختص بهذا المجال، واستنادا الى مناقشة عدة مشايخ للدين وزملائي، فيمكن القول إنه لا يوجد في الشرع أعراضا معينة تدل على إصابة الشخص بالعين أو الحسد. فلا يعرف إلى الآن، الأعراض إلى ترافقها لأنها من الممكن ان تكون نفسية أو عضوية أو حتى اجتماعية. بيد ان الشرع يوجب علينا علاج الأعراض وتشخيصها بالطرق المتوافرة وليس إهمالها. لذلك، فكمعالج نفسي، فانا اشخص الاكتئاب من خلال وجود أعراضه، وأعالجه».

الاكتئاب الشهري
هنالك أعراض للاكتئاب ترافق حياة بعض النساء لتعاني منها بشكل اشد من الأخريات، وذلك في الفترة التي تتزامن مع تكون البويضة والتي تتلاشى مع نزول الدورة الشهرية. وتعزى نوباته الشهرية بشكل أساسي للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة خلال دورتها الشهرية مع وجود عامل وراثي أيضا. وتسمى هذه الحالة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. ومن السهل على المعالج النفسي أو طبيب أمراض النساء والولادة تشخيصها من خلال الأعراض والتاريخ المرضي. وتتلخص الأعراض بتعكر المزاج والبكاء والقلق وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط وسرعة التعب وصعوبة التركيز واضطراب في عادات النوم والأكل، وبالألم في الثدي والأطراف، والصداع. وقد يصل الأمر بالمعاناة لتحد من قدرة المرأة على القيام بوظيفتها وممارسة حياتها بشكل طبيعي.

يمكن الاستعانة بالعقار والفيتامينات
غالبا ما يتم التغاضي عن أعراض المرأة بالسكوت والصبر مع الاستعانة بعلاج مسكن. بيد ان أطباء النفس ينصحون من تعتقد ان لديها هذا النوع من الاكتئاب، بان تقوم بتسجيل جدول تحدد فيه أيام بداية وانتهاء الأعراض في الدورة الشهرية، لملاحظة تلازم الأعراض مع بدء تكوين البويضة (أي بعد أسبوعين من آخر يوم للدورة وحتى نزول الطمث)، وعلية تتأكد من الإصابة. ويمكن علاج الحالة بعقار مضاد للاكتئاب (كالبروزاك) على أن يتناول قبل يومين من التبويض ولعدة أيام يحددها المعالج. ومن الأمور التي يفيد اللجوء لها هي حمامات الأعشاب المهدئة كاللافندر (lavender)، وتناول مكملات الكالسيوم والفيتامينات (بخاصة فيتامين ب). وللعلم، فيعتبر العلاج بمضادات الاكتئاب أقل خطرا من العلاج الهرموني المستعمل لإيقاف الطمث.

هل الاكتئاب وراثي؟
حول دور الوراثة، فقد بينت العديد من الدراسات أن بعض الشخصيات قد تتميز بالسلبية والحساسية المفرطة، ليتسم بطبع سلبي في تعامله مع الأمور والحياة. وعلى اثر ذلك فهو أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب كمرض نتيجة لشخصيته السلبية وشعوره المتواصل بالاكتئاب.
فيما أشارت عدة دراسات إلى وجود جين له دور في زيادة الاستعداد للإصابة في الاكتئاب، بما يفسر ظهوره عادة في عدد من أفراد العائلة الواحدة. أي إن المرض النفسي له أساس عضوي ينتقل بالوراثة شأنه في ذلك شأن الأمراض العضوية. فالعامل الوراثي أو الجيني له دور مهم في عوامل الاكتئاب الداخلية، بما يرفع خطر إصابة الشخص بالاكتئاب مقارنة بأقرانه ممن يمرون بنفس ظروفه. وأثبتت الدراسات أن سبب الأمراض النفسية يعزى غالبا لاختلال في كفاءة النواقل العصبية الدماغية نتيجة لعدة عوامل كالوراثة والبيئة وغيرها.

أعراض الاكتئاب
للاكتئاب أعراض متعددة، لا تقتصر على الشعور بالحزن والضيق فقط، بل تتضمن أعراضا جسدية واجتماعية أيضا. ومن أهم الأعراض:
ــــ الأعراض النفسية: الحزن والضيق والإحباط والتوتر والقلق والإحساس بالتغيير في الشخصية والنفسية، صعوبة التعامل مع الأمور، فقدان الإحساس بالمتعة والفرح، فقدان القدرة على التعاطي مع المشكلات والأعمال اليومية، الاضطراب وعدم السيطرة على المشاعر. وفي حالات متأخرة يرافقه التفكير في الموت وطرق الانتحار.
ــــ الأعراض الجسدية: وهي عديدة منها على سبيل المثال زيادة سوء الحالة المرضية المزمنة التي يعاني منها المصاب بمرض، مثل نوبات ارتفاع الضغط والسكر والربو وغيرها من أمراض. بالإضافة إلى اعراض عامة عند الأصحاء، مثل: الإحساس بالمرض،الصداع، التغيير في الشهية وما يرافقه من فقدان أو زيادة مفرطة في الوزن، سرعة الاستثارة، فقدان القدرة أو الرغبة الجنسية، قلة التركيز والنسيان، الشعور بالتعب السريع والإنهاك.
ــــ أعراض اجتماعية: كالميل للعزلة ولعدم الاختلاط أو الميل للانعزال، وهو أن يجلس الشخص مع الآخرين ولكنه يشعر بأنه غريب عنهم ولا يكون معهم بل في عالم وحده.

أعراض الاكتئاب غير الظاهر
قد يقاوم البعض الاعتراف بكونه مكتئبا، لتظهر عليه أعراض داخلية تدل على الإصابة، ومنها ان يفقد الشهية تماما أو ان يقبل على الأكل بنهم. وقد يرافق ذلك إسهال أو إمساك أو انحباس غازات أو نوبات القولون العصبي. وجميعها دلالة على وجود اكتئاب داخلي غير ظاهر، لكون الشخص يختزن ألمه ومعاناته دون أن يبينها للخارج. وعادة ما يبان للآخرين عاديا وفرحا ومرحا ولكنه حزين داخليا، وهو ما يسبب استثارة الأعصاب وظهور عدة أمراض مثل القولون وقرحة المعدة والضيق في التنفس والشد العضلي، وهي أعراض جسدية توازي أعراض الاكتئاب.

متى يجب ان تلجأ للمساعدة؟
ــ عند تولد إحساس لديك بوجود مشكلة، وبأنك تغيرت عن السابق
ــ ان تستمر مشاعرك السلبية لأكثر من أسبوعين وان تتزايد حدتها.
ــ تغيير كبير في الشهية، كأن تزداد أو تقل بشكل مفرط، وبالتالي يصاحبها تغير الوزن بما يصل إلى 15% عن الوزن السابق وذلك دونما اتباع لحمية.
ــ انخفاض معدل النشاط اليومي المعتاد، بما يصل نسبته إلى 20% أو أكثر.
ــ تغيير من نمط النوم بحيث تفرط في النوم أو تنام بمعدل اقل من 5 ساعات يوميا.
ــ من الطبيعي أن يتغير مزاجك خلال تغيرات اليوم.، كان تحزن وتتضايق قليلا وتفرح قليلا. لكن لو كانت هذه التغيرات تتم بشكل حاد وغير مسيطر عليه وكانت ملحوظة من قبل الآخرين، فذلك ليس طبيعيا.
ــ تولد الرغبة في الموت والتفكير في طرق للانتحار
ــ الانعزال والعزلة بعدما كنت في السابق تحب الاختلاط، واستمراره لأسابيع عدة.

ماذا تفعل؟
في حالة وجود الأعراض المذكورة، فمن الوارد بأنك تعاني من اضطراب في المشاعر أو الاكتئاب، لذا يجب أولا استشارة طبيب العائلة في المركز الصحي، للخضوع لفحص إكلينيكي مبدئي. وعندما لا يجد الطبيب أي خلل عضوي يسبب الأعراض النفسية، فهنا سيتم تحويلك الى مراجعة عيادات الطب النفسي لتشخيص والعلاج بسرعة ودقة.

نوبة الاكتئاب الكبرى
من المؤسف أن إنكار وتغاضي معظم المصابين بالاكتئاب في بلادنا العربية عموما وفي الكويت خصوصا يسبب ان معظمهم يصل الى المعالج النفسي بعد تطور إصابته بالاكتئاب إلى ان يصل الى النوبة الكبري. وهي الحقيقة التي أشار اليها العديد من أطباء النفس المحليين، ويتم تشخيص هذه الحالة إذا توفرت على الأقل خمسة من الأعراض التالية:
1 - الحزن الشديد وتعكر المزاج لمدة أكثر من اشهر.
2 - فقدان الإحساس بالمتعة لما كان ممتعا في السابق لعدة اشهر.
3 - التغير الملحوظ في العادات الغذائية وبالتالي في الوزن بمعدل 20%، أي ان يتغير من يبلغ وزنه 60 كيلوغراما أكثر من 12 كيلوغراما وبدون اتباع حمية.
4 - التغيير الحاد في عادات النوم.
5 - التغير في النشاط الجسمي.
6 - الشعور بالتعب وفقدان الطاقة، وعدم القدرة على الاستمرار في الإنتاجية السابقة.
7 - الشعور بالذنب وكره الذات وانخفاض القيمة الشخصية.
8 - عدم القدرة على التركيز واتخاذ القرار.
9 - سرعة الانفعال بشكل غير اعتيادي، وفقدان الصبر.
10 - الانطواء والعزلة ورفض أي مساعدة، أو تقديم أي مساعدة للآخرين.
11 - نقص في الرغبة الجنسية.
12 - عدم المبالاة والاكتراث بشكل عام، حتى ينخفض اهتمام الوالدين بأبنائهم.
13 - التفكير في الموت والانتحار.
14 - أعراض نفسية أخرى مثل القلق والانفصام (الأوهام).
وإذا أثرت هذه الأعراض على وظيفة الشخص الاجتماعية والعملية ولم تكن نتيجة لتعاطي الكحول أو لمرض عضوي فيكون التشخيص هنا هو «نوبة الاكتئاب الكبرى». وعادة ما يصحبها أعراض جسدية كخفقان القلب، الصداع، الألم، ثقل الأكتاف والصدر، صعوبة التنفس.

بدائل العلاج
تم التأكيد في الكثير من الأبحاث على فائدة العلاج بالأعشاب والمواد الغذائية التي تحتوي على مادتي السيروتونين والأدرينالين في تعديل المزاج ورفع المعنويات. ومنها دور مغطس الحمام الدافئ المعطر بالأعشاب المهدئه مثل اللافندر في المساعدة على اتزان المزاج. ومن الأغذية التي لاقت رواجا لتحسين المزاج: الموز والشوكولاتة والبطاطا والأغذية الغنية بالأحماض الأمينية. بيد أن هذه الأغذية ليس لها قدرة علاجية لعلاج الاكتئاب المتوسط أو الشديد كون هذه الحالات تستوجب العلاج العقاقيري الطبي فقط.










التوتر يرفع الكوليسترول





أثبت العديد من الأدلة دور التوتر في زيادة ضربات القلب وخفض المناعة، وزيادة الكيميائيات الضارة بالجسم والمحفزة على حدوث الالتهابات. واستنادا الى دراسة نشرتها مجلة الصحة النفسية، كشف الباحثون أن التوتر يسبب زيادة في معدل ترسب الدهون. فعن طريق متابعة قراءات المتوترين المشاركين في الدراسة على مدى ثلاث سنوات، لوحظ ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم عند جميع المتوترين. ووجد بأن زيادة التوتر عند بعض الأفراد يؤثر طرديا وبمعدل أكثر مقارنة بالآخرين. فيما وجد الباحثون عدم اختلاف التأثير بحسب الجنس( الرجل والمرأة) على حد سواء.
وقد أشار البروفيسور اندرو ستبتو من جامعة كلية لندن بأن نتيجة الدراسة تؤكد بما لا يدعو مجالا للشك إن فترات التوتر والقلق تسبب ارتفاعا في معدل الكوليسترول بشكل مختلف لدى البعض، مما يدل على ان ردة فعل الجسم للتوتر هي من احد مسببات ارتفاع الكوليسترول مع مرور الوقت. وقد فسر الدكتور سبب ارتفاع الكوليسترول عند التعرض للتوتر، قائلا «يشجع التوتر الجسمي على إنتاج مزيدا من الطاقة على هيئة أحماض أمينيه وغلوكوز. مما يتطلب إفراز المزيد من الدهون الضارة LDL من الكبد، مما يرفع معدلاته. كما قد يرجع السبب إلى تدخل التوتر في آلية التخلص من الدهون، وتسببه في إفراز مواد كيميائية ضارة تسهم في زيادة تكون الدهون».







الاكتئاب ليس ضعفا في الإيمان


Pictures%5C2009%5C12%5C06%5Ccc7da940-f222-41fb-857e-00817d905c52_main.jpg


من المستغرب أن البعض يعتقد خاطئا أن المؤمن القوي أو الصادق لا يصيبه الاكتئاب أبدا، ليظل هذا المرض دلالة على ضعف الإيمان أو البعد عن الممارسة الدينية. فالحقيقية هي أن الاكتئاب مرض نفسي طبي وقد ينتج عن اضطراب عضوي أو وراثي أو نفسي، وليس لذلك علاقة بدرجة الإيمان. كما ان المرض النفسي ليس عقابا أو ضربا من السحر. فمن الممكن أن يبتلى المؤمن القوي الإيمان بالاكتئاب، كحال سائر الأمراض الأخرى.









كثير من الأمراض سببه نفسي



بين العديد من علماء النفس أن ما يصل إلى حوالي 50% من الإمراض والإعراض الجسدية يعزى سببها الى وجود اضطرابات نفسية كالإصابة بالقلق والخوف والاكتئاب، التي يسبب إهمال علاجها حدوث مضاعفات جسدية. ومن تلك المضاعفات الإصابة بالروماتيزم وداء السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض. ومن المؤسف، أن الكثير لا يدرك أن الاكتئاب والقلق والخوف هي أمراض نفسية يجب ويمكن علاجها، بل يعتقدون أنها طبيعة شخصية أو مرادفة للتوتر فقط.








دراسة لتأثير التوتر على الدماغ



استخدمت دراسة في كلية الطب في بنسيلفانيا الأميركية فحص تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي (fMRI) للكشف عن تأثير التوتر اليومي على مناطق الدماغ. حيث تمت مراقبة نشاط مناطق دماغ عينة البحث خلال التصوير بالرنين المغناطيسي (fMRI) أثناء قيامهم بالتفكير ووضع حلول لمشاكل تراودنا يوميا. كما تمت ملاحظة التغييرات التي تحدثها الأحاسيس (كالتوتر، القلق، قلة الحيله، والعواطف السلبية) على مناطق الدماغ. وتبعا لذلك تم أيضا تسجيل ضربات القلب ومعدل هرمونات التوتر في جميع الحالات. وجاءت نتائج الدراسة لتبين بأن التوتر يزيد من تدفق الدم إلى الجزء العلوي والأمامي من الدماغ وهي مراكز للقلق والاكتئاب. والمثير هو استمرار هذه الزيادة حتى بعد انتهاء مسبب التوتر. مما يدل على العلاقة القوية بين التوتر والمشاعر السلبية (القلق والاكتئاب). ومن ناحية أخرى تعرف هذه المناطق بعلاقتها بوظيفة التركيز والذاكرة القصيرة والعمليات الذهنية مما يساعد الإنسان على التفكير والعمل السريع. وقال الباحثون «المهم من هذه الدراسة هو الانتباه إلى انه بالرغم من ان التوتر مفيد لزيادة التركيز، غير إنه مضر جدا على المدى الطويل ويسبب تدهور الصحة النفسية». كما أشار الدكتور جيونجونك وانج، رئيس فريق البحث، بأن هذه الدراسة تساعد في فهم الأطباء النفسيين التأثيرات السلبية للتوتر على الصحة النفسية. مما يشدد على ضرورة تطوير استراتيجيات عمل جديدة لتفادي التوتر المستمر.


سعادة لإنسان تتغير مع العمر


Pictures%5C2009%5C12%5C06%5C096e7ed5-1302-433f-a654-a5a9232e7c66_main.jpg


يحاول العلم جاهدا اكتشاف كل ما من شأنه تعطيل سعادة الإنسان، أو بمعنى آخر سبب إصابته بالاكتئاب. بيد أن السبب يظل في معظم الأحوال في أيدينا ويعزى إلى سوء اختياراتنا. فبأيدينا اختيار طريقة التعامل مع الأمور سواء بطريق ايجابي أو سلبي. فمن المهم جدا أن يعتمد الإنسان على طريقة التفكير الايجابي كأسلوب من أساليب الحياة حتى يهون الأمور على نفسه ولا يحملها أكبر من طاقتها. ومن ذلك ان لا يبدي موافقته على أشياء يشعر برفضها في قرارة نفسه. وعليه أن يتعلم طريقة حل مشاكله بنفسه وتعلم مهارات التعامل الاجتماعي حتى لا يتوه في دوامات الحياة المتعددة والمعقدة. كما يجب الا ينسى أن يكون أشد محب ومشجع وواثق من ذاته، ومن الضروري أن يمتع نفسه بين الحين والآخر باستراحة أو إجازة يريح فيها أعصابه ويصفي ذهنه من كل المشاكل التي يعاني منها. فلنفسنا علينا حق. بيد أن السعادة كإحساس، يتغير وقعه من شخص لآخر ومن عمر لآخر. فما يسعد شخصا قد لا يسعد آخر.

أهميتها
قد يتساءل البعض عن أهمية السعادة، وعن إمكانية الحياة من دونها. وللإجابة على هذا السؤال كثرت الدراسات الطبية التي تبحث عن أهمية السعادة، ومنها دراسة نشرتها مجلة «دراسات السعادة» لباحثين في الطب النفسي من جامعة إيراسماس، في روتردام الهولندية، بينت أثرا إيجابيا ملحوظا وملموسا للسعادة على الصحة. فبعد تحليل نتائج 30 دراسة تابعت وقيمت دور السعادة في حماية صحة الإنسان وحياته، والتي أثبتت جميعها أن المتفائلين والسعداء هم الأطول عمرا من غيرهم. وبالرغم من ان السعادة قد لا تشفي من الأمراض، فإنها تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والجسدية، كما أنها تسهم في تقوية الجهاز المناعي وتخفض من العوامل المسببة للشيخوخة. وقد وجد أن السعداء يجتمعون في صفة تقديرهم لما تحتويه حياتهم بصفة عامة، وأنهم الأكثر قدرة على التحكم في أوزانهم وتجنب التدخين والمسكرات، ويتبعون أسلوب حياة نشيط ويتمتعون بعلاقات اجتماعية أكثر من أقرانهم غير السعداء. وهو ما حدا العلماء الى القول إن السعادة تدعم الحفاظ على الصحة.

أزمة منتصف العمر
اكتشف العلم أن معظمنا يمر بأزمة في منتصف العمر، التي تتراوح ما بين عمر 36 إلى 40. وقد بينت عدة دراسات أبرز العوامل التي من شأنها التأثير المباشر على حياة الإنسان أثناء مروره في هذه الفترة. فمن خلاصة بيانات علمية ودراسات في 80 دولة حلل الباحثون بيانات مستويات الاكتئاب والتوتر والصحة العقلية العامة لنحو مليوني شخص ليتبين أن معدل الاكتئاب مرتفع بشكل يجعله شائعا بين الرجال والنساء عند بلوغهم الأربعين.
وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن الصحة النفسية تظل مستقرة على مدى الحياة، لكن تزايد الدراسات والنتائج الجديدة المنشورة تشير إلى ان الإنسان يمر بصعود وهبوط على المستوى النفسي. فقد نشرت مجلة العلوم الاجتماعية والطب، دراسة لبروفيسورين في علم الاقتصاد هما أندرو أوزوالد من جامعة ورويك، وديفيد بلانتشفلوار من كلية دارتماوث تظهر أن منحنى السعادة والصحة النفسية يتخذ شكل U على مدى حياة معظم الشعوب في العالم، حيث تظهر السعادة قوية في مقتبل العمر قبل ان تزداد الحياة صعوبة في منتصف العمر بما يرفع نسبة الإصابة بالاكتئاب، بيد أن البهجة تعود رويدا مع السن. وأشار الباحث أندرو اوزوالد من جامعة واركويك البريطانية إلى تزايد احتمالات الاكتئاب عند الجنسين تدريجيا مع التقدم في العمر ليبلغ ذروته عند الأربعين ولا يخرج الانسان منها إلا في الخمسينيات من العمر.
وأضاف اوزوالد: «يحدث ذلك للرجال والنساء سواء العازبون أو المتزوجون وللأغنياء والفقراء وللذين أنجبوا والذين لم ينجبوا. بيد أنها تنتاب النساء في وقت أبكر مقارنة بالرجال». لكن النبأ السعيد انه إذا عاش الإنسان إلى عمر 70 عاما وظل بصحة جيدة فإنه سيشعر بمستوى السعادة الذي يشعر به في سن العشرين. لذا فإدراك المرء بأن مروره بهذه المشاعر في مرحلة نصف العمر يعد أمرا طبيعيا تماماً، يعد خير معين له على تجاوز هذه المرحلة بشكل أفضل.


يتبع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 05:20 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

السبب
وحول أسباب أزمة منتصف العمر، فقد ارجع الباحثون السبب إلى احتمال إدراك الفرد عند منتصف العمر بأنه لم يحقق العديد من طموحاته، أو فقدانه للطموح او الاثارة في تحقيق أمر جديد. وبعض الناس يعانون أكثر من غيرهم، فهم وصلوا إلى حد التعايش مع نقاط قوتهم وضعفهم، بما يقلل من طموحاتهم غير المجدية. كما ان هنالك عامل «المقارنة» التي نقوم به من خلال تعداد النعم التي نعيش فيها ومقارنتها بما نراه في المحيطين.
أو قد يرجع السبب إلى الإحساس بتقدم العمر، والاصابه بالمرض ورؤية الأقران يموتون بما يشعرنا بقيمة السنوات التي عدت، وقيمت الوقت المتبقي لنا.

الأعراض
وقال البروفيسور أوزوالد: بالنسبة للشخص العادي في العالم الحديث فإن الانخفاض في السعادة والصحة العقلية يبدأ بطيئا وليس بشكل مفاجئ وعلى مدى عام، لذا يلحظ بأن حالة الاكتئاب تتسم بفقدان الشعور بالسعادة أو بمعنى آخر التعاسة، فيما لا تظهر أعراض الاكتئاب الحادة كالرغبة في الانتحار أو كره الذات.
وغالبا ما يكون الشخص غير راض بما حققه، ويشعر بأنه فشل في تحقيق أحلامه على كل المستويات أوأنه كان يجري وراء سراب، وبأنه ضيع عمره هباء ولم يملك شيئاً ذا قيمة فقد أنهك قواه وشبابه وضحى بفرص كثيرة من أجل استقرار أسرته، ومع هذا لا يقدر أحد تضحياته.
وغالبا ما تضطرب مفهوم وقيمة المبادئ والقيم لتبدو شيئاً باهتاً، فلا يعد متحمساً لها أو لأي شيء ولا مهتماً بأي شيء ذي قيمة في المستقبل. ويشكو من أن قواه قد خارت وانطفأ حماسه وأنه اكتشف بأن الناس لا يستحقون التضحية من أجلهم. وقد يشعر بأنه يريد أن يبدأ صفحة جديدة من حياته والتحرر من جميع قيوده ومن الاستقرار وفتح أبواب متعددة للمتعة وقضاء الأوقات. وقد يصبح يتمنى أشياء لا تناسب سنه ويضعف أمام الجنس الآخر فيعود مراهقاً من جديد. ولولا بقية من دين وحياء لسقط في كثير من الإغراءات التي يمر بها كل يوم. فيما يشعر النوع الآخر بالاشمئزاز من نفسه فيهمل مظهره ويفضل العزلة بعيداً عن الناس ويفقد الاهتمام بكل ما حوله.
وعليه فتتسم هذه الفترة بالأنانية، والرغبة في المتعة وبفقدان السيطرة وبتقلب حاد في المزاج يغلب عليه انخفاض مستوى السعادة.

الحل
قبل وقوع الأزمة:
1 ــــ الاستعداد لمواجهة هذه الأزمة قبل حدوثها وذلك بتحقيق معظم الإنجازات التي نصبو إليها في مراحل الشباب. فلا نهدر السنوات في إهمال الدراسة والعمل. كما يجب ان تتسم حياتنا بالاتزان في العطاء، بحيث نعطي لأنفسنا في ذات الوقت الذي نعطي للآخرين حتى لا نكتشف في لحظة أننا ضيعنا عمرنا من أجل إنسان لم يقدر هذا العطاء.
2 ــــ تذكر بأن الحياة مليئة بالخيارات، وإذا انسد طريق فهناك ألف طريق آخر يمكن أن يفتح. لذا لابد بأن يكون لدينا أهداف بديلة وخطط لمشاريع أخرى نقوم بها في حالة إخفاقنا في تحقيق الأهداف الأولى. فالبدائل تقي الإنسان من الوقوف في طريق مسدود.
3 ــــ التفكير بايجابية، وبالخبرات والنعم التي وصلنا لها. فمثلا، إذا فقدنا الشباب، فقد اكتسبنا الكثير من النضج والخبرة والوعي والقدرة على الاختيار الصحيح.
4 ــــ يجب ان يكون لحياتنا معنى يتجاوز حدود ذاتنا وبأن العمر يمضي، وليس في يدنا ان نوقفه. فالحياة عبارة عن قطار ممتد في الدنيا والآخرة، وبالتالي فيجب تقبل كل مراحل عمرنا برضا وسعادة.
5 ــــ من المهم ان نحرص على علاقتنا القوية بالله، حتى نحمي أنفسنا من لحظات الضعف والتمرد وجحود البشر.
6 ــــ الحفاظ على ممارسة صلة الرحم، وعلى الترابط والتواصل الاجتماعي مع المقربين والأصدقاء، فمن المعروف بأن ذلك يسهم في تقليل وقع الأزمة، ويقوي الصحة النفسية.

عند الشعور بالأزمة:
من المهم التركيز على التحدث عما يختلج في الصدور، حتى لا يتولد لدى الإنسان شعور مكبوت ينفجر في احد الأيام. فالتنفيس النفسي يسهل مرور الأزمة بسلام. ولا مانع هنا من اللجوء لأحد المتخصصين في العلاج النفسي للاستفادة من المشورة والمساندة والتعامل معها بفاعلية أكثر.
يجب على المقربين تفهم وإدراك ما يمر به الشخص في هذه الفترة من العمر، وذلك من خلال سماع الشكوى وتفهمها وتقديرها، والتعامل بقدر أكبر من السماح تجاه بعض الأخطاء.
يجب هنا التذكير، بأن لكل مرحلة في العمر مزاياها ومشاكلها التي علينا تقبلها برضا.

الاستشارة النفسية والعلاج الدوائي
(بين الحكومي والخاص)
يجب هنا التذكير، بعدم وجود معالج نفسي أو استشاري نفسي يمتلك عصا سحرية تجعلك تتحسن، ولكن بإمكانهم أن يقوموا بدور المرشد لك في رحلتك لاستكشاف نفسك، كما قد يلجأ المتخصصون منهم إلى طرق لعلاج صحتك النفسية. ويجب هنا تفسير أمر قد يكون مبهما لدى البعض منا. وهو أنه من الممكن الاستعانة بدكتور في الطب النفسي (طبيب للأمراض النفسية) أو دكتور في علم النفس (حاصل على دكتوراه في علم النفس) إذا ما كان الهدف هو الاستشارة أو العلاج النفسي باستخدام الجلسات. وللتعريف فالاستشارة النفسية تتضمن الحوار مع شخص متخصص ومتدرب على فن الاستماع والتدريب على فن التعامل مع الحياة. كما يتوافر حاليا مستشارون نفسيون أو متدربون في علاجات الاسترخاء والتأمل والطاقة يمكن اللجوء اليهم أيضا، للتعبير عن مشاعرك حتى تبدأ في إيجاد حلولك الخاصة لمشاكلك أو إيجاد وسائل لتنظيم الحياة وتعلم طرق الاسترخاء. وهدف المستشار النفسي هو مساعدتك في الوصول إلى فهم عمق مشاعرك وأفكارك وسلوكك وإرشادك لطريق التعامل الصحي مع كل ذلك. وفي مرحلة متقدمة تركز الجلسات على إيجاد طرق للتغلب على المشاكل والتشجيع على النظر بعمق وإمعان إلى الماضي.
لكن في الناحية الأخرى، لا ينصح باللجوء إلى الدكتور في علم النفس أو أي معالج نفسي عند إصابتك باضطراب نفسي حاد، لكون الأمر غالبا ما يتطلب تدخلات علاجية سواء الدوائية أو غيرها. فالطبيب النفسي هو الوحيد المؤهل في العلاج الجسدي والأكثر اطلاعا ودراية بالتأثير الفزيولوجي لهذه العقاقير. وكما هو معلوم لدى الأغلبية فلا يوجد حاليا في القطاع الخاص الكويتي إلا عيادة واحدة لاختصاصي في الطب النفسي، بينما الباقي هم لحاملي الدكتوراه في علم النفس أو لمستشارين أو معالجين نفسيين بطرق التدريب او علاجات الاسترخاء والطاقة. ومن الجدير بالذكر، أن وزارة الصحة لم تصرح إلى الآن، بإمكان إيواء المرضى النفسيين إلا في مستشفى الطب النفسي الحكومي فقط.







الشاي يقي من الخرف





كثيرة هي الدراسات التي تبين فوائد عادة شرب الشاي بشكل معتدل يوميا، فقد كشف الباحثون فوائد شرب 2 أو 3 أكواب من الشاي يوميا على التحسين من صحة الدورة الدموية والقلب. بيد أن دراسة جديدة من هونغ كونغ الصينية بينت فائدته كشراب مقاوم للخرف. فمن خلال دراسة عادات حياة 2500 شخص يبلغون من العمر 55 سنة وأكبر وتسجيل عدد أكواب الشاي التي يشربونها وتقييم وظائفهم الإدراكية على مدى سنتين وجد بأن من يشرب الشاي الأسود بشكل اكبر هم الأقل عرضة لحصول تراجع إدراكي أو للذاكرة، وهو أول مؤشر للخرف. وخلصت النتائج إلى أن شرب كوبين من الشاي يومياً يخفض 55% من خطر الإصابة بالخرف، في حين أن شرب 6 الى 10أكواب يسهم في تخفيض الخطر بنسبة 63%. وبالرغم من عدم ثقة الباحثين بمصدر حماية الشاي للدماغ من الضرر، ولكنه قد يرجع لاحتوائه على مركبات الفلافونويد المضادة للتأكسد والحامية للخلايا من الضرر









للأناناس فوائد وعلاجات



اهتم خبراء التغذية في السابق بالترويج إلى أهمية تناول الأناناس وبخاصة للراغبين في فقدان الوزن، وذلك نسبة لاحتواء هذه الفاكهة على مواد وإنزيمات حمضية تحسن من عملية الهضم. بيد أن العلماء يؤكدون ضرورة تناوله أيضا نسبة لغنا هذه الفاكهة اللذيذة المذاق، بالألياف والسوائل بما يجعلها مفيدة لعلاج الإمساك. وبعكس ما يعتقد، فالأناناس يخفض من حالة ارتفاع حموضة المعدة ويخفف آلامها، ويطرد الغازات،ويزيد الشهية، ويخفف عسر الهضم أو ما يعرف بالتخمة. كما بينت الدراسات بأن شرب عصير الأناناس يفيد في علاج التهاب الجيوب الأنفية لاحتوائه على مركب «بروميلين» وهو مركب يوجد على هيئة أقراص علاجية في الصيدليات.
والجدير بالذكر، أن باحثين من معهد كوينزلاند الاسترالية اكتشفوا مادة يمكن استخلاصها من جذع شجرة الأناناس، ترفع من قوة جهاز المناعة في مقاومة الخلايا السرطانية. وأشارت الباحثة تريسي مينوت إلى أن تأثير تلك المادة يختلف تماماً عن تأثير أي مادة أخرى تُستخدم في علاج السرطان؛ فقد وجد بأنها تساعد في وقف نمو عدد كبير من الأورام ومن بينها أورام الثدي والرئة والقولون والمبيض.







لماذا يجب أن تبتعد الحامل عن الأسماك؟


Pictures%5C2009%5C12%5C06%5C9182d141-f9a4-4a17-a822-2d26b3357d5b_main.jpg


تمثل الأسماك والمأكولات البحرية جزءاً مهماً من نظام التغذية الصحّية، إذ تحتوي على بروتين عالي الجودة، وأحماض دهنية من نوع أوميغا ومواد غذائية ضروريةَ أخرى، في حين أن نسبة الدهون المُشبَعة الموجودة فيها منخفضة. إلا أن معظم أنواعها تحتوي على مقادير ضئيلة من الزئبق.، وبالرغم من أن ذلك لا يمثل هاجساً صحياً لدى أكثر الناس، لكن بعض أنواع الأغذية البحرية تحتوي على مستويات عالية جدا من زئبق بما يتطلب منع الحامل والمرضع من تناولها. فمن المعروف أن ارتفاع نسبة الزئبق في الجسم تلحق الضرر بالجنين وبنمو الجهاز العصبي للطفل الصغير. وعلى هذا الأساس، ينصح أطباء الحمل الحوامل بتقنين تناول الأسماك وبتفادي بعض أنواع من المأكولات البحرية. كما تنصح إدارة الأغذية والأدوية (إف دي أي) ووكالة الحماية. البيئية. (إي بي أي) بتجنب بَعْض أنواع. الأسماك من قبل الحوامل والمرضعات، والأطفال الصغار وباستبدالها بأنواع من الأسماك التي تحتوي على مستويات أقل من الزئبق. ومن توصيات. اختيار الأسماك والمحاريات مع الحصول على فوائد تناولها وهم مطمئنون من نسبة تعرّضَهم لتأثيرات. الزئبق. الضارّة، ومن أهمها:
1 ــــ الابتعاد تماما عن تناول سمك القرش وأبو سيف والإسقمري الملكي لاحتوائها على مستويات عالية من الزئبق.
2 ــــ تناول وجبتين أو وجبة أسبوعيا من الأسماك والمحاريات التي تحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق. ومن هذه الأنواع: الجمبري، التونة المعلبة والسلمون وسمك سيث، والسلور. والجدير بالذكر بأن التونة البكر («التونة البيضاء») تحتوي على مستويات زئبق أعلى من التونة الخفيفة المعلبة. لذا قللي من تناولها إلى وجبة واحدة أسبوعيا.
3 ــــ عند تناول الأسماك المصطادة من المياه المحلية، فإن لم تتوافر أي إرشادات ودلائل على نسبة الزئبق فيها، فيجدر تناول كمية تصل إلى وجبة واحدة متوسطة في الأسبوع.







الربط بين الاكتئاب والأغذية المصنعة


Pictures%5C2009%5C12%5C06%5C056dc7ad-375a-4cab-8d40-c06f1af92639_main.jpg


استنتجت دراسة لباحثين من كلية لندن الملكية نشرتها المجلة البريطانية للطب النفسي، وجود صلة بين الإصابة بالاكتئاب وتناول الأغذية المصنعة. فمن خلال متابعة بيانات نظام غذاء ثلاثة آلاف وخمسمائة شخص في منتصف العمر لمدة خمس سنوات ومقارنة ذلك بعرضه إصابتهم بحالات الاكتئاب، لوحظ بأن من يتناولون كمية أكبر من الخضار والفواكه والسمك هم الأقل عرضة للإصابة بالاكتئاب. فقد قسمت عينة البحث إلى فئتين: فئة يعتمد نظامهم الغذائي على الخضار والفواكه والأسماك، والأخرى يتناولون الأغذية المصنعة ونسبة عالية من الدهون. ليتبين بأن النظام الغذائي يؤثر بحد ذاته في إمكانية الإصابة بالاكتئاب.حيث انخفضت نسبة إصابة من يكثرون من تناول الأغذية الصحية بالاكتئاب بحوالي 26% مقارنة بمن يتناولون نسبة أقل من الأغذية الصحية. وبالمقابل فقد ارتفعت نسبة الإصابة بالاكتئاب إلى 58% عند متناولي كمية كبيرة من الأغذية المصنعة مقارنة بمن يتناولون كمية اقل من تلك الأغذية. وليس من الواضح كيف تقي بعض الأنماط الغذائية من الاكتئاب وتزيد أخرى من الإصابة. بيد إن العلماء يعتقدون بارتباط خطر حدوث الأمراض المزمنة التي تقلل من دوران الدم والإصابة بالالتهابات وأمراض القلب.
ومن جانبها، قالت الدكتورة مرجريت إدوارد، مديرة التخطيط الاستراتيجي في جمعية الصحة النفسية: «من المعروف بأن الصحة الجسدية والنفسية مرتبطتان، لذا فتعد نتيجة هذا البحث منطقية. لكننا نأمل أن تظهر أبحاث إضافية العلاقة بين الصحة النفسية والتغذية بشكل أكثر وضوحا».

سكان البحر المتوسط اقل إصابة
على الرغم من وجود عدة أبحاث تشير إلى علاقة الاكتئاب بالنظام الغذائي، إلا انه لا يمكن ان يعزى كعامل خطر رئيسي للإصابة، حيث علقت دكتورة أركانا سينغ مانو، رئيسة فريق البحث: «بأن نتائج الدراسة ترتبط بنمط الحياة أيضا. فقد توصلت أبحاثنا الأخرى إلى أن متبعي نظام دول البحر المتوسط الغذائي الغني بالمأكولات الطازجة والسمك لا يصابون بالاكتئاب بدرجة عالية». بيد إنها أفادت بأن انخفاض إصابة ساكني منطقة البحر المتوسط لا يعزو فقط لعامل التغذية الصحية، بل أيضا للعديد من العوامل. منها تعرضهم للشمس بشكل مستمر بما يعد محفزا لإفراز هرمونات السعادة والنشاط، بالإضافة إلى طبيعة رتم الحياة لديهم الذي يتسم بالحركة والنشاط والعلاقات الاجتماعية القوية. وهي جميعها عوامل تدعم الصحة النفسية وتقلل الإصابة بالاكتئاب.

B6 للتخفيف من توترات الدورة الشهرية
فيتامين B6 يفيد هذا الفيتامين بوجه خاص النساء اللواتي يعانين من توترات الدورة الشهرية، فهو يساعد على رفع مستوى الدوبامين في الدماغ مما يؤثر بدوره في الحالة النفسية بصورة إيجابية، ويوجد هذا الفيتامين في القرنبيط والملفوف والبروكولي.

المضافات الغذائية
يندد العديد من خبراء التغذية بأن بعض المضافات الغذائية تعتبر مكونات كيميائية خطيرة وتنسب لها الإصابة بالعديد من الأمراض المستعصية. وتشمل هذه جميع المواد الكيماوية المضافة إلى المواد الغذائية بهدف التحفيظ أو التجميد أو التحلية أو التحميض أو تحسين المذاق والنكهة أو اللون وما إلى ذلك من خصائص فيزيائية لتجعلها أكثر قبولا للمستهلك. فهي متنوعة الاستعمالات، فهناك مواد مملحة ومنهكة وملونة وحافظة والمستحلبات والمجمدات والمحسنات للشكل والمظهر والمساعدة على الذوبان والمنشطة للتخمر. ومن واقع خبرة والسؤال، وجدت بأنه من المستحيل أحيانا تجنب تناول هذه المواد لوجودها في معظم الأغذية المصنعة أو المحفوظة وحتى في بعض الحليب المنهكة. بل إن بعض أنواع الخبز المصنع (بخاصة الصمون) يتواجد فيه منكهات كيميائية وزيوت مهدرجة. لذلك، فيعتبر طرح نقاش هذه المواد من المواضيع الحساسة التي يجب ضبطها، لتعلق الأمر بصحة أسرنا وأطفالنا. ولا يجب تجاهل اثر بعض هذه المركبات الخطر على الصحة. فقد أوضح علماء التغذية وجود شبهات وإثباتات حول الضرر الصحي الذي يسببه تناول بعض المواد. بل إن بعض العلماء يشير إلى أن كل مضاف غذائي يعد مضرا وخطر إلا ملح الطعام وحمض السايترك. أما الباقي فكلها لها مضاعفات على صحة الإنسان.
ويلاحظ بأن بعض مكونات الأغذية توصف بشفرة من ثلاثة أرقام مسبوقة بحرف E مما يدل على وجود مركب كيميائي مضاف مصنف بحسب المجموعة الأوروبية. وللعلم، فعلى الرغم من تصنيفها إلا انه لا يذكر جنبها اسمها أو آثارها الجانبية، وبحسب الدراسات فهنالك من المركبات ما تم حظره في بعض الدول لكونه من المواد المسرطنة، وما هو خطير لكن لم يتم حظره وهنالك ما يشك في خطره. ونذكر هنا أهم الأنواع.

منتجات السلفات
معروفة بكونها تسبب الضرر وبخاصة استثارة المصابين بالأزمة (الربو). ومن أهمها E221 Sodium sulphite, E222 Sodium hydrogen sulphite, E223 Sodium metabisulphite, ووصولا إلى الأرقام E224, E226, E227, E228

المنكهات ومحسناتالمذاق
يشير الخبراء إلى ضرورة تجنب جميع المنكهات الصناعية والمستحلبات، واختيار المنتجات التي يكتب عليها منكهات طبيعية، واعلمي ان المنكهات الطبيعية لا يقرن اسمها برقم وحرف E.

الملونات
يعتبر أي لون قوي دلالة على وجود إضافات كيميائية في الغذاء، ومن هنا جاء التنبيه على خطر تعود الأطفال على تناول السكاكر والحلويات البراقة اللون. ومن أهم هذه المضافات:
E102 Tartrazine
E104 Quinoline Yellow
E107 Yellow
E110 Sunset Yellow FCF
E122 Carmoisine or Azorubine
E123 Amaranth
E124 Ponceau 4R or Cochineal
E127 Erythrosine B5
E128 Red 2G
E129 Allura Red AC
E131 Patient Blue V
E132 Indigo Carmine or Indigotine
E133 Brilliant Blue FCF
E129 Allura Red AC
E142 Green S (Acid Brilliant Green)
E150 Caramel (a) (b) (c)
E151 Black PN (Brilliant Black)
E154 Brown FK (Kipper Brown)

المواد الحافظة
E129 Allura Red AC
E131 Patient Blue V
E132 Indigo Carmine or Indigotine
E133 Brilliant Blue FCF
E129 Allura Red AC
E142 Green S (Acid Brilliant Green)
E150 Caramel (a) (b) (c)
E151 Black PN (Brilliant Black)
E210 Benzoic Acid
E211 Sodium-Benzoate
E220 Sulphur Dioxide
E249 Potassium Nitrite
E250 Sodium Nitrite
E251 Sodium Nitrate
E252 Potassium Nitrate
E282 Calcium Propiomate (bread preservative)
الجدير بالذكر، إن احد العلماء اشار إلى ان بعض أنواع العلكة يوجد فيها ثمانية مضافات سرطانية، وأيضا في بعض الحلويات الملونة التي يتناولها الصغار والتي يرافقها مضار عدة على الجهاز الهضمي والعصبي.









لون الفاكهة الداكن دلالة على زيادة الفائدة


Pictures%5C2009%5C12%5C06%5C58fa200a-12d3-421c-a530-e238f9366224_main.jpg


كلما كان لون الفاكهة داكنا كانت أكثر غنى بمضادات الأكسدة والأنزيمات، مما يفسر تعرض الفواكه الملونة للتلف بسرعة كالبرقوق الأسود والفراولة والرمان والتين والبطيخ الأحمر والكرز. حيث يدل لونها الداكن على تركيز عال من الفلافونويدات والبولفيونولات وغيرهما من مواد طبية تحفظ الجسم من أضرار السموم ومخلفات العمليات الحيوية، وتمتص الشوارد الحرة.، وتقي من تكون السرطانات وبخاصة سرطان القولون ومن الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
الكرز
وتأتي فاكهة الكرز على رأس قائمة المواد الغذائية الغنية بالمواد المضادة لأكسدة مما يميزها عن باقي الفواكه التي لها الخاصية نفسها، فهي تحتوي على 17 مكونا مضادا للأكسدة أهمها الأنتوسيانين والميلاتونين. وهي التي تمتص الجذور الحرة بشكل عام وعلى مستوى القولون، مما يقي من السرطان. وهي فاكهة محافظة على صحة القلب والشرايين ومسكنة للألم. ولها دور هام في غسل وتخليص الجسم من السموم Detoxification.

صديق القلب
تسمى الكرز بفاكهة الملوك لكونها تسهم في علاج والوقاية من مرض الملوك أو النقرس. فقوة الكرز في إذابة حمض اليوريك أكبر من التين، ولذا ينصح خبراء التغذية بتناول الكزر مع التين والزيتون للتخلص من حمض اليوريك والسموم من الجسم، وخفض الكوليسترول الخبيث ومنع تأكسد الكوليسترول الحميد LDL إلى الكوليستيرول الخبيث. وهذه الخاصية هي التي تحفظ من أثر الهوموسيستاين فلا تتراكم في الأوعية الدموية، وتخربها من الداخل لتسهل تجمع الصفائح التي تسد الشرايين مما يقي من أمراض القلب والشرايين.

غسل الجسم وتفادي السمنة
نتيجة لارتفاع تركيز الكرز بالمواد المضادة للأكسدة، فانه يعد من المواد الغذائية المستعملة في إزالة السموم من الجسم، وتزويده بالأملاح والسكريات والفيتامينات الضرورية. ولذا عرف كمذيب لحمض اليوريك وعلاج مرض النقرس (عند الإكثار من تناول اللحوم الحمراء). ويحتوي الكرز على 1528وحدة من فيتامين A و1.7 غرام من الألياف وهو ما يحتاجه الجسم لإزالة السموم. كما أنه لا يحتوي على دهون إلا في بعض الزيوت بقدر 0.4%. كل ذلك يجعلها فاكهة مقاومة للسمنة والأمراض المرتبطة بالإفراط في السعرات الحرارية.

للترميم العضلي وتسكين الألم
تحتوي فاكهة الكرز على سكريات بمقدار 12%، وقليل من البروتينات، مع كمية مرتفعة من البوتسيوم، لذا تصلح لإعادة ترميم الجسم بعد جهد عضلي كبير عند ممارسي الرياضة. فعصير الكرز يعيد للجسم الماء والسكريات، والبوتاسيوم وقليل من البروتينات مما يعوض الجسم ويعيد اتزانه. ويوجد الفوسفور والكالسيوم بقدر متوسط، يبلغ 16 ملغ للكالسيوم و27 ملغ من الفوسفور، وعلى مغنيسيوم وحديد بمقدار 13 و0.3 ملغ لكل واحد. ومن خصائصها أنها مزيلة للألم بامتياز، لاحتوائها على مستوى مرتفع من الأنتوسيانين والميلاتونين، وبعض الأملاح المعدنية. وله تأثير كابح للمركبات المسببة للألم في الجسم.







أكلات مفيدة للحالة النفسية


Pictures%5C2009%5C12%5C06%5Cff10f69d-8e5c-43be-aca5-1e7da05ff89c_main.jpg


وجد العلماء ان تغيير مستوى السيروتونين في الجسم يرتبط بالمزاج النفسي والشعور بالاكتئاب خاصة. حيث لوحظ ان زيادة تركيز هذه المادة الكيميائية أو انخفاضها في الجسم لهما دور في تغيير المزاج ما بين الحزن والسعادة، حيث يرافق زيادتها تحسن في المزاج. ومن أنواع الأطعمة المحتوية على السيروتونين مثل البطاطا والشوكولاتة والأسماك الدهنية.. غير ان أثرها يعتمد على طبيعة الشخص وعلى مرحلة الاكتئاب المرضي. فهنالك من لا يحب هذه النوعية من الأغذية ومنهم من لا تؤثر فيه بشكل ملحوظ، ولذا يبقى أفضل علاج للتحكم في المزاج وتحسينه هو تناول الأدوية الموصوفة طبيا.

أطعمة تساعد على النوم
يتوجب على من يعاني اضطرابات النوم تعديل نظامه الغذائي بالتركيز على «قائمة أصدقاء وأعداء النوم» المنشورة في كتيب أعده اتحاد كولديريتي للمزارعين الإيطاليين بالتعاون مع «الجمعية الإيطالية لطب النوم». وشدد فيه على ضرورة تجنب مضطربي النوم لأطعمة معينة كالشوكولاتة والقهوة والأطعمة الحريفة والمملحة والمعلبة. بينما شجع من تناول المعكرونة والأرز والخبز والشعير والبيض والسمك والجبن الطازج والبقوليات والموز والمكسرات. ويرجع السبب الى احتواء هذه الأطعمة على أحماض أمينية تعمل على إطلاق مادة السيروتونين التي تعد كأهم المنظمات القوية المعدلة للمزاج، الشهية، النوم والشعور بالألم ولها علاقة بعملية النوم والذاكرة. السمسم، فقد ينجم القلق والاكتئاب بسبب انخفاض معدل السيروتونين، لذا فإن تناول الغذاء المحتوي عليه يعيد الأمور إلى نصابها.

السمسم.. عنصر مهم في الغذاء
يمكن استخدام بذور السمسم التي لها نوعان: نوع داكن أو أسود ونوع أبيض أو ذهبي. وزيوته في كل الأطعمة. ومن أهمها المعجنات والحلوى وقد يستخدم كمطيبات للطعام أو يخلط مع الأعشاب البرية كالزعتر ليتناول كغذاء رئيسي على الوجبات. كما يستخدم كثيرا في طعام الأطفال وحلوياتهم مثل خلطه مع القطر لعمل «السمسمية». ويعرف زيت السمسم بكونه أكثر الزيوت فائدة للصحة عموما. والطحينة هي أفضل ما أنتج من زيوته لكونها تسهل استخدامه لتحضير الكثير من الأطباق الشهيرة، كالحمص وبابا غنوج والفلافل وغيره. كما تستخدم في تدليك الجسم وفي ماسكات البشرة لفوائدها المرممة والمنعشة للبشرة. ويستعمل أيضا في معالجة أمراض الفم وتقرحاته خصوصا اللثة والتهاباتها.
وبالإضافة إلى استخدام السمسم في مستحضرات التجميل بأنواعها، فإن فوائده الصحية لا تعد ولا تحصى نسبة لاحتوائه على نسبة عالية من «البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة». فهو غني جدا بالحديد والماغنسيوم والنحاس والكالسيوم وفيتاميني: «ب» و«اي». وهو ما يفسر خواص السمسم المضادة لعدد من المرض ومن بينها السرطان، وتخفيض معدل الكوليسترول، وبالتالي الوقاية من تصلب الشرايين وتنشيط الدورة الدموية. للحصول على اكبر نسبة من الفوائد الصحية ينصح الأطباء بسحق السمسم وطحنه قبل تناوله كما هي الحال في صلصة الطحينة.
وقد وجدت الدراسات ومنها دراسة سويدية أن السمسم يحتوي على سبعة مركبات تسهم في تخفيف الألم والقلق وتليين الجهاز الهضمي وعلاج الدوار والصداع والتنفس وتعزيز الذاكرة. فيما أشارت دراسة أخرى إلى فوائد السمسم الصحية في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، وتسكين الجفاف في سن الشيخوخة وزيادة حليب الرضاعة ولحل مشاكل الكلى والمثانة وأحيانا لمعالجة الشعر لكونه يطيل الشعر وينعمه.
الموز فاكهة التوازن الجسدي
الموز من الفواكه التي يحبها الناس وتقدم للضيوف كتعبير عن الحب. فهي فاكهة جميلة المنظر واللون وتحتوي على نسبة عالية جدا من البوتاسيوم، مما دفع الطب الرياضي إلى استعماله بعد المباريات الشاقة. كما انه من الفواكه المفيدة للمصابين بارتفاع الضغط وأمراض القلب والشرايين. فالبوتاسيوم يعمل على تنظيم دقات القلب، ويخفض تخلص الجسم من الكالسيوم في البول، والناتج عن ارتفاع الصوديوم في الغذاء الغني بالملح.
ويمتاز الموز بتسكين ألم القرحة المعدية التي تسببها جرثومة Campylobacter Pilori من خلال أثره المنشط لخلايا جدار المعدة، وإفرازه مخاطا يقي من أثر الحموضة. كما تحتوي على مركبات تكبح الأنزيمات المحللة للبروتينات مما يزيل البكتيريا المسببة للقرحة. وهو غذاء مثالي لحالة الإسهال الحاد لكونه يعيد ترميم الجسم وتوازن السوائل ويعوض الأملاح المفقودة من جراء الإسهال.
كما يحتوي الموز على البكتين الذي يساعد ويسرع في التخلص من الفضلات ويقي من الإمساك. ويحتوي على الألياف المتخمرة المحفزة لنمو البكتيريا المفيدة للقولون، وعلى مركبات البريبيوتك Prebiotic المغذية لهذه البكتيريا.التي تفرز الفيتامينات وأنزيمات هاضمة وتسهم في امتصاص الكالسيوم. ويحتوي الموز على فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم أهمها فيتامين ب 6 B6 وج C، والمنغنيز. وللعلم، ينسب إلى هذه المواد المغذية فائدة التحسن في المزاج والنفسية التي تقرن مع تناول الموز، فمن المعروف بان فيتامين ب وج يساهمان في زيادة نشاط وحيوية الجسم بالإضافة إلى تعزيز الطاقة والنشاط.
وبشكل عام، فالموز يحافظ على صحة الاجهزة الهضمية والعضلية والعصبية، ويحفظ صحة أنسجتها وكفاءة وظيفتها، كما يساعد في عمل الأنزيمات الهاضمة ويسهل عملية الإفراغ.
اعداد : د. خلود البارون
k.baron@hsc.edu.kw
__________________________________________________ __________________________________________________ __________
هل لديك مشكلة صحية؟اسأل الطبيب
يعاني كل منا، تقريبا، مشاكل صحية، منها ما هو عادي وبسيط، ومنها ما هو اكثر صعوبة وتعقيدا.
وضمن الامكانات المتوافرة، يحاول القسم الصحي في «القبس» تقديم المساعدة الممكنة.. وفي هذا الاطار فاننا نتلقى اسئلة القراء المختلفة، ونسعى، بعد تصنيفها لعرضها على اطباء مميزين في اختصاصاتهم، داخل الكويت وخارجها، على أمل ان تكون لديهم الأجوبة المفيدة.
فاكس : 24834355 - 24834599
Email: info@alqabas.com.kw



Pictures%5C2009%5C12%5C06%5C9af1d768-535e-4736-9896-6b25242675a9_maincategory.jpg


القبس



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-10-2011, 08:14 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


نصف سكان الخليج سيصاب بعد 15 عاماً البروفيسور باريتو مكتشف دواء تقرحات القدم السكرية:
نطور أدوية تمد الجروح المزمنة بالخلايا لسدها

Pictures%5C2009%5C12%5C14%5Cd5747749-2b80-4534-b6ba-4cd28eeb17a6_main.jpg
البرفسور دنيس باريتو
باريس - حسن الحسيني :
يصل اليوم الى الكويت البروفيسور الفرنسي دنيس باريتو استاذ البيولوجيا السابق في جامعة باريس ليحاضر في مستشفيي الرازي ومبارك، حول اكتشافاته الاخيرة في مجال معالجة تقرحات القدم السكرية والعين السكرية.
«القبس» التقت البروفيسور الفرنسي في باريس، الذي حوّل اكتشافاته الى منتجات طبية تعالج القدم السكرية وتشفيها، وحاورته عن هذه الاكتشافات والمنتجات وايضا عن آخر ما توصل اليه الطب والتكنولوجيا لمعالجة القدم السكرية.

وفي ما يلي نص الحوار:
• ما آخر الاكتشافات في عالم السكري؟
ــــ إن كل يوم يمر يشهد تطورا واكتشافات في معالجة مرض السكري ومضاعفاته وانعكاساته على النظر، الكلى، القلب، الشرايين، الاعصاب وتقرحات القدم، التي لا تلتئم، وتتسبب بما يعرف بالقدم السكرية، علما بان اعداد المرضى بالسكري في ازدياد مطرد.
وهناك حاليا حوالي مائتين وعشرين مليون مريض بالسكري في العالم.
ومن المتوقع ان يرتفع هذا الرقم الى اربعمائة مليون شخص خلال الأعوام الخمسة عشر المقبلة.

30% في الخليج
ونسب الاصابة بمرض السكري تتفاوت من بلد الى آخر، لكن دول الخليج تحتل الصدارة في العالم. فهي تحقق ارقاما قياسية لا تحسد عليها اذ ان نسب الاصابة بأمراض السكري فيها تصل الى حوالي الثلاثين في المائة.

زواج الأقارب والبدانة
• هل الأسباب وراء هذه النسبة المرتفعة معروفة؟
ــ نعم الأسباب معروفة وفي مقدمتها:
1 ــ الزواج بين الأقارب، الذي يزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري بالوراثة.
2 ــ البدانة، وانعدام الرياضة اليومية، أو الجهود الجسدية.
معالجة هذه الظاهرة والتصدي لها سهلة، تخفيف الوزن وممارسة الرياضة، وهاتان المسألتان سهلتان نظريا، ولكن من الصعب للغاية تغيير العادات.
واضاف: هناك ادوية او مستحضرات تساعد على تخفيف الوزن من خلال امتصاص واستهلاك وتخزين الاطعمة، اضافة الى معالجة مضاعفات السكري.

معالجة البنكرياس
• هل يمكن أن نصل الى وقت نكتشف فيه الأدوية التي تسمح للبنكرياس بالعودة الى عمله الطبيعي؟
ــــ هناك آمال بإمكان إعادة خلق بنكرياس من خلال عملية زرع خلايا بمقدورها إنتاج الأنسولين.
إنه الأمل المرتجى من الأبحاث الجارية في مجال تجدد الخلايا واستعمال عمليات زرعها.
وفي المقابل يجب معالجة الأسباب التي ذكرتها آنفا، مثل البدانة والوزن الزائد بممارسة الرياضة.

أنسولين
• هل يمكن أن نأمل بالتوصل إلى الحصول على الأنسولين عبر الجرعات.. أي الأدوية التي يتم تناولها عبر الفم؟
ــــ هناك العديد من الأدوية الواعدة للغاية والتي هي قيد الدراسة، ولكن تبقى هناك مسائل تتطلب الحلول وتتعلق بالجرعات والكميات الواجب تناولها والاحتمالات المتعلقة بالمضاعفات على المدى الطويل على صحة المريض، لأن هناك مخاطر بتغيير حياة المرضى.

إشاعات
• اللانتوس يتسبب بسرطان البنكرياس، هل هناك أدوية خالية من المخاطر؟
ــــ ان هذا السؤال هو المثال عن المخاطر التي تحدثت عنها للتو، هناك دراسات تجرى حاليا لمعرفة ما اذا كان ذلك صحيحا، ولكن كما تعلمون ما ان يتم وضع دواء جديد في السوق حتى تنتشر الإشاعات من النوع المتعلق بالسؤال، فحتى يومنا هذا لا يوجد أي شيء يثبتها.

• هل يوجد حقا طرق للوقاية من مرض السكري؟
ــ ان الوقاية الفعلية هي في ممارسة التمارين الرياضية وتغيير العادات الغذائية، فالامر يتعلق بقواعد الصحة على مدى الحياة. في منطقة الخليج يتم استهلاك السكر بكميات هائلة. وهذا يسبب البدانة والسمنة. وبالتالي فانه يجب ان يأكل المرء كميات اقل ونوعية افضل فمثلا تناول الوجبات السريعة Fast Food يغير العادات الغذائية في كثير من البلدان، مما يسبب مشكلة السكري كما في الهند والصين

التوازن الجرثومي
• هل يمكن ان نأمل في يوم من الايام بايجاد ادوية تعالج كليا مرضى السكري؟
ــ في البداية يجب ان نفهم لماذا يزداد وزن بعض الاشخاص بسرعة كبيرة، في الوقت الذي لايتأثر البعض الاخر بالنظام الغذائي ذاته وبالكميات نفسها. لدي الكثير من الامل بان يتمكن العلماء من ايجاد طرق تسمح بتغيير الوزن من خلال اعادة برمجة التوازن الجرثومي في المعدة.
وهكذا يمكننا الامل بان يأتي الخلاص في اعادة التوازن الجرثومي. وهناك مجموعة من الابحاث الحديثة في هذا المجال تعزز هذه الآمال.
وسيكون هناك بالتأكيد تطورات مهمة لاستبدال عجز البنكرياس عبر علاج خلوي او عبر العلاج بالجينات (عناصر الوراثة) لتأمين انتاج الانسولين الداخلي. وطريقة العلاج الهادف الى اعادة تنظيم الشهية وامتصاص الدهون والسكر تكمل ذلك. هناك طرق علاجية تعمل في هذا الاتجاه وعلى ادوية ستتطور حكما. ولكن ليس من دون المخاطر الجانبية، او الثانوية.

اتهام شركات الأدوية غير صحيح
• هناك اتهامات توجه لمختبرات تصنيع الادوية بانها لا تمول بما فيه الكفاية الابحاث الخاصة بالسكري والاكتفاء بالادوية التي ترعى المرضى من دون شفائهم كليا للحفاظ على مبيعات الادوية.
ــ ان التقدم الحاصل في مجال تجديد الاكتشافات العملية الاساسية يأتي من الابحاث الاكاديمية. المختبرات مصنعة الادوية تأتي لاحقا لشراء هذه الاكتشافات ولتحويلها الى ادوية. اذا ما تم اكتشاف دواء قادر على شفاء مرضى السكري فهذا السر لن يدوم طويلا قبل انتشاره.
اعتقد ان هذه الاتهامات لا اساس لها من الصحة فالمشكلة للاسف اكبر بكثير.
فالرهان كبير للغاية وهو يشكل اولوية عالمية.

نصف الخليج مهدد
على سبيل المثال، اذا لم تتخذ الاجراءات الوقائية اللازمة في دول الخليج فإن نصف مواطني هذه الدول سيصاب بمرض السكري بعد خمسة عشر عاما، وستكون لذلك انعكاسات سيئة للغاية، فالعدو الحقيقي هو مستتر، ماكر وقاتل، فستكون كلفة هذا المرض على هذه الدول بمنزلة القنبلة الاقتصادية، وبما اننا لا نملك اليوم سبل حل المشكلة والشفاء كليا من مرض السكري، فإننا نعالج اثار هذا المرض ومن ضمنها تقرحات الارجل التي لا تشفى وينتهي الامر ببترها.
ففي المملكة العربية السعودية يوجد سبعة ملايين مصاب بمرض السكري من اصل 25 مليون مواطن سعودي، هناك سبعمائة الف شخص مصابون بتقرحات الرجل السكرية، وحوالي سبعين الف حالة بتر سنويا.
فعمليات البتر رهيبة للغاية، وغالبا ما يقضي حوالي 30% من الذين يخضعون لها بعد عام من حصول العملية.

إصابة الأعصاب 80%
• ما الذي يحدث لنصل الى مشكلة القدم السكرية، هل الامر يتعلق بتلف الاعصاب والاوردة؟ وهل هناك امكان لاعادة وصول الدورة الدموية الى القدم السكرية؟
ــــ ان الامر يتعلق بالمشكلة ذاتها فثمانون في المائة من مرضى السكري مصابة اعصابهم بالاعتلال وهذا يترجم بتأثيرات عدة: الآلام، التنميل وعدم الاحساس الجزئي او الكلي بالاطراف. فغالبا ما يتم تلف الالياف العصبية بسبب النقص في وصول الدم الى الاوردة، وانسداد الاوردة، خاصة الصغيرة منها، لا يسمح بوصول الدم الى الاطراف. وهذا له نتيجتان.
أولا: فقدان الشعور بالالم.
ثانيا: لا ننتبه الى الجروح الا بعد مضي فترة من الزمن، وهذه الجروح لا تلتئم لانها لم تعد تحصل على الاكسجين عبر الدم.

دور الخلايا
• افهم من حديثك ان مشكلة القدم السكرية قبل كل شيء هي مشكلة الاكسجين؟
ــــ بشكل عام لا، لا يسيل الدم من دون بذل الطاقة، لانه يجب ان تتضاعف الخلايا وتذهب لسد الجرح.
وهذا يتطلب حكما الغذاء. وبالتالي يجب تواجد الاكسجين، في مكان الجرح، كمصدر طاقة للخلية، والمشكلة اذًا هي متعلقة بالاوردة وبنقل الاكسجين عبرها.
في كل مرة، عندما نُجرح نلاحظ ان الجرح يصبح أحمر اللون ونرى تكون الاوردة الصغيرة وبعد تكونها نراها تختفي تدريجيا. ولا يبقى منها الا ما هو ضروري، وخلال عملية التئام الجرح والوقت الذي يستغرقه، عرف الجسم كيفية التأقلم وتكون الاوردة الصغيرة اللازمة لنقل الاكسجين اللازم، وهذه المسألة تحصل ايضا حتى في غياب الجرح. فعندما يبدأ الوريد بالانسداد تدريجيا نلاحظ ظهور تعديلات لتخطي الحاجز لتأمين وصول الاكسجين والغذاء من جديد.

تمييع الدم
• وما العمل عندما تسد الشرايين؟
ــ نلجأ لاستخدام الادوية لتمييع الدم. او نقوم بفتح ثم بتوسيع الاوردة من خلال وضع انواع من الخواتم التي تبقي على الاوردة مفتوحة. او اننا نلجأ الى نوع من عمليات مد الجسور الهادفة لتحويل مجرى الدم. ولكن احيانا تكون الامور مستحيلة وكل هذه المسائل التي ذكرت لا تنفع.

سبل العناية بالقدم
• ما الطرق الجديدة في معالجة تقرحات القدم السكرية؟
ــ بداية، ان معالجة مرض السكري بشكل جيد وتجنب المريض السير على التقرحات والعناية بالجرح للحيلولة دون اصابته بالجراثيم يتجنب المريض بذلك الكثير من المشاكل. ولكن هذا لا يكفي. والجميع يعرف ان هناك اشخاصا لديهم تقرحات منذ اشهر او منذ سنوات.

ضمادات خاصة
وتابع البروفيسور باريتو: هناك الكثير من الضمادات التي وضعت في الاسواق خلال السنوات الاخيرة. وهي تلعب دورا مهما في مسألتين:
الاولى: المساعدة على التئام الجرح من خلال الابقاء على الرطوبة في الجرح.
والثانية التخفيف من مخاطر اصابته بالجراثيم.
ان الضمادات تساعد ولكنها لا تؤدي الى التئام الجرح بسرعة اكبر.
وهناك وسائل وتقنيات جديدة وايضا ادوية جديدة يتم تطويرها الان وتهدف الى مد الجرح بالخلايا لسده.
اقدم هذه الطرق هي عمليات الزرع، حيث يتم اخذ عينة من الجلد من مكان ما في جسم الانسان لسد الثغرة.

ثغرتان
وهذا يعني ان هناك ثغرتين تطلبان ان تُسدا. واذا كان المرء يجد الصعوبة في التئام الجرح فانه يضاعف المشكلة. هناك الضمادات الحية، حيث يتم سد الجرح بخلايا مزروعة في المختبر.
وهذه التقنية في غاية الاهمية للاشخاص الذين يتعرضون للحروق، لانهم بشكل عام لا توجد لديهم مشاكل لالتئام الجروح وهذه ليست حال مرضى السكري. وهناك ايضا ضمادات صممت لكي تجذب الخلايا المحيطة بها، ولكي تستوطن هذه الخلايا في الجرح.
وهناك ايضا عملية ضخ عوامل او عناصر النمو ويوجد نقص في المعلومات ولكن هناك مخاطر في ادخال الاورام الخبيثة، والوقت وحده الذي سيقول لنا ذلك.
طريقتان للعلاج
هناك ايضا طريقتان للمعالجة بالتقنية الميكانيكية وقد ساهمتا بتقديم مساعدة قيمة للغاية.
الاولى تهدف الى امتصاص الجرح والابقاء عليه فارغا.
والثانية مد الجرح مباشرة بالاكسجين من الخارج.
التقنية الاولى تشهد رواجا جيدا في الخليج لان عددا من التجارب الحية اظهر ان الجروح لدى الاشخاص الذين بترت اصابع ارجلهم (الابهام) قد التأمت بشكل اكبر واسرع من عملية الضغط السلبي.

تقنية مكلفة وغير مضمونة
وهذه التقنية مكلفة للغاية علما بان النتائج لم تكن دائما مرضية. فلم تظهر دراسة اجريت على الف شخص في فرنسا ان النتائج الايجابية للمرضى واضحة والدولة الفرنسية تتردد دائما في ادخال هذه التقنية ضمن الضمان الصحي للتعويض على المرضى.
ان مؤسسة الغذاء والدواء الاميركية FDA وجهت تحذيرا لمصنعي هذه التكنولوجيا بسبب وفاة وجرح عدد من الاشخاص الذين اساؤوا استخدام هذه الآلات.
التقنية الثانية، اي مد الجرح بالاكسجين من الخارج مباشرة فان لها نتائج ايجابية ولكنها ايضا مكلفة للغاية بسبب ارتفاع سعر المعدات.

درسنا تجدد الخلايا
• لقد اخترعت دواء مختلفا كليا، بماذا يتميز عن بقية الادوية وكيف يعمل؟
ــــ إن الامور بدأت مع الابحاث الاساسية، عندما كنت بروفيسورا في جامعة باريس وتوليت ادارة مختبر للابحاث بالتنسيق مع المركز الوطني للابحاث العلمية، وقد حاولنا ان نفهم كيف تتجدد خلايا جسم الانسان باستمرار وكليا وبشكل مشابه تماما في كل اعضائه، وفي الحقيقة ان جسم الانسان يتجدد دائما، وعندما تموت خلية فإن خلية اخرى مشابهة لها تماما تحل محلها.
والاسئلة التي تطرح تتعلق بكيفية حصول ذلك طبيعيا؟ وما الذي يدير هذه الظاهرة المركزية لدى كل كائن حي، ولماذا عندما تموت الكثير من الخلايا لا يعمل هذا النظام بشكل كامل، وكليا؟ ويترك خلفه آثار او آثار الجروح؟ وعلى الأقل لدى الثدييات ومنها الكائن البشري، بينما هناك أنواع مثل السمندل يتم التجدد فيها بشكل أفضل؟

خلايا تبث إشارات
وتابع باريتو الحديث عن اختراعه: نحن نعلم اليوم ان الخلية تتلقى المعلومات التي تطلب منها ان تنتقل وتحل مكان خلية اخرى ماتت.
وهذه المعلومات مؤلفة من اشارات تم رصدها خلال العقود الثلاثة الماضية، والمعروفة باسم سيتوكين cytokines، عوامل النمو الخ...
وهناك اكثر من مائتي اشارة في انسجة الاعضاء الحية لكنها تختلف من نسيج الى آخر، وهذه الاشارات تتواجد في الجسم في مواضع حول الخلايا تقريبا مثل النجوم في السماء حول الارض.

ظاهرة توازن الأنسجة
• كيف طورت الدواء؟
ــــ كما أشرت أعلاه إلى الابحاث الجامعية اسست بالتعاون مع البروفيسور جان بيار كارويل، والمركز الوطني للبحوث العلمية مختبرا علميا جامعيا لدراسة ظاهرة مركزية لدى الكائنات الحية، ألا وهي ظاهرة توازن الانسجة Homeo Stasie Tissalaire لكشف الجوانب العلمية الغامضة في هذا المجال. وكما اشرت نحن نعرف أن الخلايا البشرية تموت يوميا، ويحل مكانها بالكامل خلايا جديدة، ولكن عندما يتعرض الجسم لصدمة عنيفة (جرح بليغ، حروق الخ) تموت الخلايا بشكل كبير لتحل مكانها بسرعة خلايا اخرى، تكون وظيفتها تنميق الجرح، وتترك خلفها آثارا كبيرة، لأن مهمتها هي ترقيع او سد الجرح وليس التجدد النسيجي بالكامل.
وفي اطار محاولات الاجابة عن الاسئلة التي طرحها الباحثون في مجال البيولوجيا ومنها نحن



Pictures%5C2009%5C12%5C14%5C5e5aaa9c-c133-48dd-abc4-cc4ffa9128f5_maincategory.jpg
حالات تقرح قدم سكرية لرجل في الـ 78 من عمره، تم علاجها بالدواء الجديد في مستشفى الملك فيصل التخصصي في السعودية. ويستغرق العلاج لمثل هذه الحالات مدة تتراوح بين 145-160
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-10-2011, 01:55 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


افعله في البيت والعمل والسيارة الاســترخـــاء .. علاج مجاني

Pictures%5C2009%5C12%5C10%5Ca003230f-7aed-458e-a8f2-20a14947c877_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
نتعرض يوميا إلى كم هائل من الضغوط النفسية، في البيت والعمل والشارع، يمكن أن يعصف بنا ويؤدي إلى إصابتنا بالعديد من الأمراض. فالإجهاد قاتل، وللتغلب عليه يمكن ممارسة فن الاسترخاء فهو علاج فعال وساحر ومجاني للتغلب على هذه الضغوط، ويعيد إلينا التوازن من جديد. خصصوا دقائق يوميا، وفي أي وقت من اليوم، لعمل وسائل الاسترخاء التالية:
تأمل
بفعل ضغوط الحياة اليومية تصاب أجسامنا بمستويات عالية من التوتر، والإجهاد هو رد فعل الجسم الطبيعي على هذا التوتر. ويعتبر التأمل من أنجح الأساليب في التخفيف من ضغوط الحياة اليومية، وتساهم ممارسته من 10 إلى 15 دقيقة يوميا في خفض مستويات التوتر وتعيد إليكم التركيز والتوازن.
التأمل يتم بأشكال عديدة أبسطها يكون باستدعاء صورة رائعة إلى ذهنك، كأن تتخيل نفسك تجلس في غابات رائعة تحيط بها الشلالات والطيور، بحيث عندما تبدأ التأمل فإنك لا ترى شيئا سوى هذه الصورة الرائعة.
ولكي يعود بالفائدة على الجسم، لا بد من توفير المناخ الذي يفضي إلى التأمل الفعال: ارتدء ملابس مريحة، الجلسة المريحة، توفير جو هادىء بعيد عن الضوضاء والإزعاج، اختيار نوع من الموسيقى يعطي شعورا بالهدوء.
تنفس بعمق
لا يعرف الكثيرون قيمة التنفس، فالإنسان يستطيع البقاء على قيد الحياة من دون طعام لمدة أسابيع، ومن دون ماء لعدة أيام، لكنه لا يستطيع البقاء على قيد الحياة من دون التنفس لعدة دقائق.
والتنفس أحد أهم وسائل الاسترخاء التي تخفف من الضغوط التي نتعرض لها يوميا، فهو يمد خلايانا بالأوكسجين الذي يساهم في عافيتها.
تعلم فن التنفس أينما كنت، في البيت أو السيارة أو العمل. اجلس أو استلق في مكان مريح، استنشق الهواء ببطء وعمق، احتفظ به لفترة، ثم اخرجه من فمك كأنك تطفىء شمعة. كرر هذا التدريب كلما شعرت بالتوتر، وستشعر أنه يذوب مثل الجليد من جسدك.
كن كسولا لمدة يوم واحد
كثير من الأشخاص لا يجيدون سوى شيء واحد في حياتهم: العمل ولا شيء سواه، هؤلاء في خطر حقيقي، الكسل لمدة يوم واحد في الأسبوع مفيد لصحة هؤلاء، كن كسولا في هذا اليوم لا تفعل شيئا، لا تفكر في العمل ولا في شيء آخر.
ودع في هذا اليوم كل عاداتك التي تصيبك بالإجهاد، لا تجلس أمام الكمبيوتر ولا تشاهد التلفزيون، استمع إلى الموسيقى، إقرأ كتابا جيدا، وستعرف قيمة الاسترخاء في هذا اليوم.
خذ حماما دافئا
المياه الدافئة تريح الجسم وتخفف من تصلب العضلات، يمكنك إضافة بعض الزيوت العطرية إلى الماء الدافئ مثل زيت اللافندر أو زيت اللوز، فرائحة الزيوت العطرية تؤدي إلى تخفيف التوتر وتساعدك على الاسترخاء.
استبدل الشاي بالقهوة
الكثير من الدراسات ربطت بين الاسراف في شرب القهوة ورفع مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول)، على النقيض من ذلك أكدت دراسات أخرى على أن شرب الشاي سواء الأخضر أو الأسود يساهم في الحد من التوتر ويهدىء العقل، كما أن الشاي يساعد على خفض مستويات هرمون التوتر. إن كنت تبحث عن الاسترخاء فاستبدل بالقهوة الشاي بالقهوة.
اضحك
الكثير من الدراسات أكدت أنه يوجد علاقة بين الضحك وتخفيف الإجهاد ورفع الروح المعنوية، ابحث عن الضحك في قراءة قصة ضاحكة أو مشاهدة فيلم كوميدي أو زيارة موقع متخصص في النكات على الإنترنت.
استمع للموسيقى
تقول الدراسات أن الاستماع إلى 30 دقيقة من الموسيقى الكلاسيكية يعادل 10 ملغ من عقار الفاليوم المهدئ. الموسيقى التي يصفها المتخصصون بأنها غذاء الروح تساهم في تخفيف الإجهاد بعد يوم طويل من العمل. يمكنك الاستماع للموسيقى الهادئة خلال استرخائك في البيت أو العمل او حتى في السيارة.
مارس الرياضة
دراسات كثيرة لا حصر لها ربطت بين ممارسة الرياضة والاسترخاء، ففي دراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا اتضح أن ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة تعادل تناول 5 ملغ من الفاليوم.
ممارسة الرياضة بانتظام تساهم في تخفيف الإجهاد والتوتر، وتعيد الهدوء إلى عقلك وتخلص الجسم من المواد المؤذية.
مارس رياضة المشي أو الركض أو السباحة أو قم بعمل بعض التمرينات الرياضية البسيطة وستشعر بالفرق.

علموه لأطفالكم

الأطفال أيضا يحتاجون إلى الاسترخاء، فالأطفال لا يمتلكون المهارات التي تمكنهم من إدارة الجهد، فيتعرضون إلى الإجهاد مثل الكبار، ومن ثم يحتاجون إلى الراحة والاسترخاء. إليكم عدة طرق لمساعدة أطفالكم على الإسترخاء.
علموهم كيف يتأملون
فترات التأمل القصيرة المصحوبة بالتنفس مفيدة للأطفال وتساعدهم على تخفيف الإجهاد والتوتر. اطلبوا من الطفل الجلوس في مكان مريح وإغلاق عينيه، ثم اطلبوا منه أن يستنشق الهواء عن طريق الأنف ثم اخراجه عن طريق الفم ثلاث مرات قبل أن يفتح عينيه.
أشركوهم في الأنشطة
من اهم تقنيات الاسترخاء الفعالة عند الأطفال إشراكهم في بعض الأنشطة الخلاقة مثل الرسم والتصوير والتلوين، فهذه الأنشطة فعالة في تخفيف التوتر لديهم ومساعدتهم على الاسترخاء.
دعوهم يضحكون
الضحك يساعد الطفل على تخفيض هرمون التوتر وضغط الدم مثل الكبار تماما. اعقدوا جلسة ضحك مع أطفالكم تشاهدون فيها فيلما كوميديا أو مسرحية هزلية، أو اطلبوا منهم أن يلقوا النكات أو يقوموا بالتقليد أو خططوا لعمل مقلب ينتزع الضحكات منهم.

ما الذي يفعله بجسمك؟

• يبطئ معدل ضربات القلب.
• يخفض ضغط الدم.
• يبطئ معدل التنفس.
• يزيد تدفق الدم إلى العضلات.
• يحد من توتر العضلات ويخفف الآلام.
• يحسن التركيز.
• يحد من الغضب والإحباط.
• يعزز الثقة بالنفس في التعامل مع المتاعب.
 
أعلى