ثورة 25 يناير .. يوما بيوم .... ............._ 6 _

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-12-2012, 09:12 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مواطن يقاضي الرئيس و”المحلاوي” و”البرنس” بدعوى احتجازه داخل مسجد القائد ابراهيم
الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 4:50 م مصر
mahlawwwwwwwwwwwwy.jpg
الشيخ -أحمد المحلاوي

قام موسي حسين على عبد الرحيم بتحرير محضر رقم 30145 جنح العطارين ضد كلا من الدكتور محمد مرسى – رئيس الجمهورية والشيخ أحمد المحلاوى – خطيب مسجد القائد إبراهيم وكتور حسن البرنس – نائب محافظ الاسكندرية يوم وذلك على آثر التعذيب الذى تعرض له يوم الجمعه الماضيه 14 ديسمبر بعد خطفه داخل المسجد عقب محاصرة الثوار للمسجد.


وأضاف أن عدد من الملتحين قاموا بخطفه وربطه بالحبل والإعتداء عليه بالضرب بالعصى مما تسبب بكدمات عديده فى جميع أنحاء جسده، وأضاف لقد قام الملتحين بتعذيبه بالصعق بالكهرباء أمام الشيخ المحلاوى مرددين إنه أسير إلى أن ينتهى الحصار من أمام المسجد.


ونوه "موسى" بأن الشيخ المحلاوى كان يتحدث مع دكتور حسن البرنس ويناديه بأسمه وكان يتابع الموقف ويعلم أنه فى داخل المسجد خمس ثوار يتم تعذيبهم من قبل الملتحين، هذا إلى جانب منعنا من شرب الماء من بعد صلاة الظهر إلى صلاة المغرب.


وأشار "موسى" لقد قام الملتحين بأخذ بطاقتى الشخصية وتليفونى المحمول ومعللين ذلك إنى قبطى وأن بطاقتى مزورة وأننى من أمول الثوار لحصار المسجد، وعندما جاءت قوات الشرطه ودخل اللواء ناصر العبد – مدير مباحث الإسكندرية وجدهم يعذبوننى فأخذنى تحت ذراعه وقال لهم لا تضربوه وأضربونى أنا وفر بى من بين أيديهم وحرر باقى الثوار المحتجزين وتم تحرير محضر فى قسم شرطة العطارين لإثبات مكان الواقعة.






السادات: القومي لحقوق الإنسان يمنح تصاريح المراقبة للإخوان ولابد من جهة «محايدة»
الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 2:07 م جمال عصام الدين مصر
2cp6dwz5.jpg
السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية

طالب "محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " في بيان له اليوم بإلزام جهة أخرى غير المجلس القومى لحقوق الإنسان فيما يخص منح تصاريح المراقبة للجمعيات ومنظمات المجتمع المدنى نظرا لأنه يتم منحها للجمعيات والأحزاب والأعضاء الموالين لجماعة الإخوان المسلمين ويتم حرمان كثير من الجمعيات الأخرى والمنظمات الحيادية التى لا تنتمى لتيار بعينه .


وأشار السادات إلى أن رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان هو رئيس الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، وأن غالبية أعضاء المجلس القومي هم أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين والجماعة السلفية وممثلين بالجمعية التأسيسية لصياغة الدستور ، ومن سبق له انتقاد أداء المجلس من غير التابعين لجماعة الإخوان المسلمين تقدم أغلبهم باستقالته ، وبالتالى يمكن إسناد مهمة منح تصاريح المراقبة للجنة العليا المشرفة على الاستفتاء أو الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.


وأكد السادات على وجوب إبعاد المجلس القومى لحقوق الإنسان عن هذه المهمة درءاً للشبهات ورسالة طمأنينة جديدة خاصة بعد التجاوزات العديدة التى تمت خلال المرحلة الأولى للإستفتاء.












مجلس الدولة يعلن مقاطعة الإشراف على المرحلة الثانية للاستفتاء بعد خداع الرئاسة لهم
الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 7:09 م مصر
6lqat4jq.jpg

أعلن نادي قضاة مجلس الدولة انسحابه من الإشراف على استفتاء مشروع الدستور ومقاطعته بعد خداع رئاسة الجمهورية لهم وعدم وفائها بالوعود التي أعلنوا التزامهم بها والتي كان مجلس إدراة نادي قضاة مجلس الدولة قد حددها للإشراف على الاسفتاء، مشيرين إلى أن الرئاسة لم تفي بما تعهدوا به في التأمين على حياة القضاة من أي إعتداءات عليهم أثناء الإشراف على المرحلة الأولى للاستفتاء.

وأكد البيان الذي ألقاه قضاة نادي مجلس الدولة بأن الرئاسة لم تلتزم أيضا بفك حصار المحكمة الدستورية بل أنها تعاون الحصار من كافة جوانبه بإرهاب القضاة والتعدي عليهم لفظيا بأقذع الألفاظ تحت مرئى ومسمع الجهات المسئولة حتى أنهم أكدوا أنهم لا يستطيعون فعل أي شيء رغم أنه لا يمكن لأحد أن يبرر هذا الفعل البغيض وبالتالي فإن رئاسة الجمهورية نقضت وعودها .

وأضاف النادي في بيانه أن مجلس الإدارة تبين له بعد أن صار الاستفتاء واقعا بعد افتاء المبررين للرئاسة بعدم جواز مد الوقت المقرر في المادة 60 من الإعلان الدستوري الأول، وجد مجلس الإدارة أن جميع المواطنين في حاجة ماسة للإشراف على الاستفتاء حتى لا تترك الساحة لغير القضاة دون إنتظار أي أجر .

شباب الإخوان يعتدون على مسيرة للقوى الثورية ببني سويف بالسيوف والمطاوى
الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 10:10 م حوادث ومحاكم
054545464654564546565.jpg
اشتباكات - ارشيفية


أصيب شاب و3 فتيات من حزبى الدستور والتحالف الشعبى وحملة لا ضد الدستور أثناء وقوع اشتباكات بين شباب الإخوان وشباب التيار الشعبى فى مسيرة قام بها شباب التيار الشعبى ضد الاستفتاء على الدستور فى مدينة الفشن ببنى سويف.

بدأت الاشتباكات عندما عندما قام اكثر من 50 شابا من التيار الشعبى بمظاهرة كبيرة انضم اليها أهالى الفشن فى شارع القيصرية وفوجئوا بشباب الإخوان يقومون بالاعتداء عليهم بالسيوف والمطاوى مما أدى الى تفريق المتظاهرين داخل نادى الزراعيين بمركز الفشن .





تعليقات القراء



الإخوان يعتدون بالأسلحة البيضاء على مسيرة لشباب الثورة بالسويس
الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 10:15 م حوادث ومحاكم
sue-i.jpg
اشتباكات بالسويس .. أرشيف

اعتدى أنصار جماعة الإخوان المسلمين على مسيرة نظمتها الحركات الشبابية والثورية بالسويس بمنطقة فيصل ضمن حملة ” لا للدستور “، رافعين اسلحة بيضاء وقاموا بالتعدى على “اسلام مصدق” المتحدث الاعلامى لتكتل شباب السويس ، لمنعه عن توزيع البيانات التى تضمن شرح الدستور والمواد المعيبة.

وقام أنصار الإخوان بتهديد كل من شارك بالمسيرة ومحاولة ضرب عدد من الفتيات المشاركن بالمسيرة وسرقة اللافتات والبيانات التى يقوموا بتوزيعها .و قام المجهولون برشق المسيرة بالحجارة و طالبوا أفرادها بالتصويت بـ”نعم”، مستخدمين الدراجات البخارية ، الأمر الذى دفع الشباب لمحاولة الفرار وراءهم والدفاع عن زملائهم الذين تعرضوا للهجوم والضرب .

و كانت المسيرة قد انطلقت مساء اليوم الإثنين من منطقة الاسعاف بالموشى بحى فيصل وجابت شوارع مساكن مبارك وتعاونيات القاهرة وعقب دخولها منطقة الحرفيين وفيصل تعرضوا للمضايقات والضرب ورفعت الأسلحة البيضاء عليهم .





تعليقات القراء




الدستور الاصلي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-12-2012, 12:10 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif









الا لعنة الله على كل من تسبب في ضياع حقوق من شارك في أنبل تحرك جماهيري من أجل الحرية

مفاجأة.. مصدر بالنقض: النيابة لم تطعن على حكم «الجمل».. ورئيس استئناف: النائب العام الذي عينه مرسي أضاع حقوق الشهداء


0





camel.jpg










12/17/2012 - 14:21



مصدر بالمكتب الفني للنقض : مذكرة طعن النيابة لم تصل للمحكمة رغم مرور 66 يوما


المستشار أشرف ندا: الفترة القانونية للطعن انتهت.. والنائب العام الذي جاء لجلب حق الشهداء تسبب في ضياع حق الشهداء



جمال عيد : عدم الطعن على الحكم كارثة يتحملها النائب العام الجديد والقديم



كتب - السيد أبو بكر

قال مصدر بالمكتب الفني لمحكمة النقض لـ "البداية" إن مذكرة الطعن الخاص بالنيابة العامة في قضية قتل المتظاهرين في يومي 2و 3 فبراير و المعروفة إعلاميا بـ "موقعة الجمل" لم يرد إلى المحكمة حتى الآن.

و أشار المستشار عادل السعيد المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة لـ"البداية" بان المسئول عن تقديم مذكرة الطعن لمحكمة النقض هو المحامى العام لنيابة وسط القاهرة.

و علق المستشار اشرف ندى رئيس بمحكمة استئناف القاهرة على ذلك بان المدة القانونية للطعن على الحكم الصادر ضد المتهمين في موقعة الجمل قد انتهى لان المدة المحددة بمحكمة النقض لتقديم مذكرة الطعن هي 60 يوما فقط، مشيرا إلى إن نيابة النقض والنائب العام هم أصحاب الحق الأصيل في تقديم مذكرة الطعن على الحكم، أما بشان إن نيابة وسط القاهرة هي المسئولة عن تقديم المذكرة، فقال:" أنهم وكلاء للنائب العام و ذلك يعنى أن النائب العام هو صاحب الاختصاص الأصيل في تقديم المذكرة".

و قال ندا إن النائب العام الذي عينه الرئيس محمد مرسى لتحقيق العدالة و جلب حق الشهداء لم يطعن على الحكم مما أدى لضياع حق الشهداء، موضحا بأنه لا يجوز الطعن على الحكم مادام مرة المدة القانونية المسموح فيها بالطعن عليه.
و في تدوينه لجمال عيد على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر قال بأنه تحدث لبعض أعضاء النيابة العامة و يرون إن عدم طعن على حكم موقعة الجمل يعد كارثة، وسوف يتأكدون من المعلومة، مشير إلى أن حكم موقعة الجمل صدر في 10 أكتوبر و فترة الطعن عليه هي شهرين مشتملة فترة النائب العام الجديد والقديم، ففي حالة عدم النقض على الحكم يسأل في هذا النائب العام الجديد و القديم.
و كان المستشار مصطفى حسن عبد الله قد حكم ببراءة جميع المتهمين في موقعة الجمل من بينهم صفوت الشريف و فتحي سرور و مرتضى منصور في يوم 10 أكتوبر الماضي، و حتى اليوم لم يتم الطعن على الحكم على الرغم من مرور 66 يوما.






حوادث وقضايا











الدستور الاصلي



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-12-2012, 06:16 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

بالفيديو .. ابن عم الكتاتنى: استقلت من الإخوان احتجاجا على تحالفهم مع المجلس العسكرى
الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 2:00 ص مصر
%d8%a7%d8%b3%d9%84%d8%a7%d9%85%20%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%aa%d9%86%d9%89.jpg
اسلام الكتاتنى

قال إسلام الكتاتنى ابن عم سعد الكتاتنى رئيس حزب الحرية والعدالة أنه استقال من جماعة الإخوان احتجاجا على خروج الإخوان عن الخط الثورى وتحالفهم مع اللواء عمر لسمان ثم المجلس العسكرى.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-12-2012, 10:12 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

النيابه تحقق في بلاغ ضد عبد الله بدر بإنتحال صفة أستاذ بالأزهر
الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 5:29 م شيماء المحلاوى حوادث ومحاكم
zqwf5l2v.jpg
عبد الله بدر

تباشر نيابه شمال القاهرة الكليه، بإشراف المستشار وائل حسين، التحقيق في البلاغ المقدم من يسري عبد الرازق، محامي الفنانه الهام شاهين، والذي اتهم فيه عبد الله بدر بإنتحال صفة أستاذ جامعي «أستاذ التفسير بجامعة الأزهر»، علي غير الحقيقه .

و أشار عبد الرازق انه حصل علي نسخة رسمية من شهادة صادرة عن جامعة الأزهر تفيد بأن الدكتور عبد الله بدر، مقدم البرامج التليفزيونية على قناة الحافظ الدينية، ليس عضوا بهيئة التدريس بالجامعة ولا صلة له بها.

وقال عبد الرازق إنه تقدم ببلاغ للنائب العام اتهم فيه عبد الله بدر بانتحال صفة أستاذ جامعي، وأنه حصل على تلك الشهادة من جامعة الأزهر بعد مخاطبة المستشار القانوني لها، قبل صدور الحكم على بدر وتحديدا في 31 أكتوبر الماضي، وردت عليه الجامعة بتاريخ 13 نوفمبر بأن بدر ليس عضوا بهيئة التدريس بالجامعة مع عدم ولاية الجامعة عليه، وقدمها للنيابة لإرفاقها بالبلاغ، وأوضح أن نيابة شمال القاهرة الكلية تباشر التحقيق في هذه الواقعة.

وكانت إلهام شاهين أكدت عقب الحكم الذي صدر ضد الشيخ عبدالله بدر من محكمة جنح الزاوية، أن ملاحقتها القضائية له لن تتوقف عند ذلك، وأن الحكم الصادر يخص قضية واحدة فقط من القضايا التي قامت برفعها ضد بدر، وأشارت إلى وجود قضايا أخرى خطيرة من ضمنها قضيه انتحال عبدالله بدر لشخصية دكتور بالأزهر، وأنها اكتشفت الأمر عندما لجأت إلى الأزهر كون المدعى عليه تابع له، إلا أن الأزهر رد عليها بوثيقة رسمية تؤكد أن الشيخ عبد الله بدر لا يمثل الأزهر وأنه لا يحمل شهادة دكتوراه، ولم يدرس في جامعته ولم يتخرج منها أساساً، وأكدت الفنانة المصرية أنها حصلت على كل الأوراق الرسمية التي توثق كلامها وقامت بتقديمها إلى المحكمة لدعم قضيتها التي تتهم فيها بدر بانتحال شخصية دكتور أزهري.






تعليقات القراء


الدستور الاصلي
رئيس «الدستورية»: أنصار مرسي حاولوا الاعتداء عليّ.. والشرطة لا تؤدي واجبها


0





1_0_19.jpg










12/19/2012 - 13:08


تعرض المستشار ماهر البحيري، رئيس المحكمة الدستورية العليا، لاعتداء لفظي من قبل المعتصمين من أنصار الرئيس محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، الأربعاء، حيث اعترضوا الطريق أمام سيارته، أثناء دخوله إلى مقر المحكمة في المعادي، وحاولوا الاعتداء عليه، حسب قوله، إلا أن أجهزة الأمن أبعدتهم عن السيارة، وتمكن «البحيري» من الدخول وسط العديد من الهتافات المعادية والمسيئة للمحكمة.
وقال المستشار البحيري لـ«المصري اليوم» إنه ذهب إلى المحكمة، صباح الأربعاء، لأداء عمله، لكنه أثناء توجهه في الطريق علم أن المعتصمين الذين كانوا نقلوا اعتصامهم إلى كورنيش المعادي عادوا مرة ثانية بالقرب من البابين الرئيسي والجانبي للمحكمة، فقرر الذهاب إلى نادي المحكمة الذي يقع بالقرب منها على كورنيش النيل، وأثناء انتظاره هناك توجه عدد من المعتصمين إلى النادي، فقرر الخروج من النادي متجها إلى المحكمة، تفاديًا لوقوع أي مشاكل أو اعتداءات عند وصولهم إلى النادي.
وأضاف: «توجهت بالفعل إلى المحكمة، وعند البوابة اعترض عدد من المعتصمين من أنصار الدكتور مرسي الطريق، وحاولوا إيقاف السيارة، والاعتداء علي، إلا أن قوات التأمين أبعدتهم عن السيارة، وفتحت الطريق أمامي، وتمكنت من دخول المحكمة».
وأشار إلى أنه فوجئ بالمعتصمين الذين نقلوا اعتصامهم إلى كورنيش المعادي في الجهة المقابلة للمحكمة، يعاودون الاعتصام مرة ثانية أمام الأبواب، وأنه دخل المحكمة وسط الهتافات المعادية، والمسيئة، مؤكدا أنه إذا تمكن المعتصمون من اعتراض السيارة وإيقافها، الله وحده يعلم ماذا كان سيحدث لي.
وتابع: «نعم توجد قوات أمن لتأمين المحكمة، وعددهم كبير، لكنهم لا يؤدون واجبهم على الوجه الأكمل، حيث إن دورهم إبعاد المتظاهرين والمعتصمين عن المحكمة، وأسوارها، إلا أن أعضاء المحكمة يتعرضون يوميًا للإهانة، ويحاول البعض الاعتداء علينا، ويقتربون من أبواب المحكمة، ولا يمنعهم الأمن، ولا يكفي أن يبعدهم عن طريقنا أو سياراتنا، لأن مهمة الأمن إبعادهم بشكل نهائي عن المحكمة، مثلما كان يحدث أثناء إصدار أحكام عديدة للمحكمة».
وأضاف: «تحدثت مرارًا وتكرارًا إلى قيادات أمن القاهرة، دون جدوى، ولا أعرف كيف أمارس مهام عملي، كرئيس للمحكمة، دون أن يعترض طريقي أحد من أنصار جماعة الإخوان المسلمين، أو يحاول الاعتداء علينا».
وشددت الأجهزة الأمنية في القاهرة من إجراءتها التأمينية على مقر المحكمة، واستعانت بقوات إضافية من الأمن المركزي، ووضعت حواجز حديدية بالقرب من البوابات، فيما تزايد عدد المعتصمين أمام المحكمة من جديد، وتجمهروا أمام البوابة الرئيسية، بعد أن عادوا مرة ثانية من الجهة المقابلة بكورنيش المعادي التي نقلوا خيامهم واعتصامهم إليها.
ورفع المعتصمون لافتات مكتوبا عليها «نعم للدستور».. ورددوا الهتافات المعادية للمحكمة وقضاتها، وعلى رأسهم المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة.



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-12-2012, 02:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

حرّمت المبيت في فنادق تقدم الخمور والعمل في الفضائيات

غرائب الفتاوى السلفية في مصر: الجماع في الحمام ... حلال


ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط









| القاهرة ـ من عبدالجواد الفشني |

أصدرت الدعوة السلفية في الإسكندرية فتاوى عدة أمس أثارت ردود أفعال تراوحت بين غاضبة وساخرة في الشارع وزادت من حالة الاحتقان الشعبي الذى أصبح علامة مدنية في مواجهة المنتمين للتيار السلفي.
وأفتت «دعوة سلفية الإسكندرية»، ردا على مسلم مسافر بعدم جواز المبيت في فنادق تقدم الخمور حتى مع تأكيده بأنه لا توجد فنادق لا تقدم خمورا في البلد الذي سافر إليه وقالت إن المبيت في الشارع مفضل عن المبيت في تلك الفنادق ولم تلتفت إلى أن صاحب السؤال قال إنه اصطحب زوجته في رحلته معتبرة أن ما دون الشارع حرام.
وردا على سؤال حول شرعية الجماع بين الرجل وزوجته في الحمام الموجود به «بانيو» أجابت الدعوة السلفية بأنه لا دليل يمنع من ذلك لافتة إلى أنه يفضل لمجامع زوجته أن يقرأ دعاء الجماع قبل دخوله الحمام للجماع وأفتت أيضا بجواز مسح المرأة على الخمار عند الوضوء بدلا من خلعه لمسح شعرها طالما أن الخمار ساتر لمحل الفرض، قياسا على جواز مسح الرجل على الجورب وقالت إن مدة المسح يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام ولياليهم للمسافر.
وحرمت الدعوة السلفية بفتوى العمل في قناة متخصصة تبث الأفلام وقالت إن تلك القنوات منهي عنها باعتباره من أعمال التعاون على الإثم والعدوان وقالت إنه يجوز اقتناء عظام الكافر دون المسلم وكذلك العظام البلاستيك للتعلم عليها في المنزل كما يجوز تشريح جثث الكفار للتعلم باعتباره جائزا للمصلحة.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-12-2012, 10:16 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

أحمد دومة: لن نسمح لأى خطيب بتجاوز دوره الدعوى حتى لو كان «المحلاوى أو حسان»


0





23767_660_939632_5.jpg










12/21/2012 - 10:09


كشف أحمد دومة أحد شباب الثورة، ومؤسس تحالف «ضد العسكر والإخوان»، عن وجود «دعوة تستهدف إنزال أى خطيب من على المنبر فى حالة ما بدا منه أى توجه سياسى، أو دعا لنصرة تيار بعينه مما يعد انحرافا عن دور المسجد والمنبر الذى هو معنى بالأساس بشئون الدعوة إلى الله».
وأضاف فى حوار لـ«الوطن»، أن وزارة الأوقاف وعلى رأسها الدكتور طلعت عفيفى، «انحرفت بدور المسجد وحولت الوزارة والمنابر من شئون الدعوة للسياسة».
* كيف ترى استخدم المساجد فى الدعاية السياسية؟
- المساجد منابر من أجل الدعوة إلى الله وتهذيب النفوس وللعبادة والإيمان، وأى انحراف برسالة المنبر عن الدعوة وتهذيب النفس والكلام عن الأخلاق والسلوك، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق، وتنمية علاقة العبد بربه الإطار الروحى والدينى والعقائدى والسلوكى، هو تجاوز لقدسية المسجد وحرمته، ولابد أن يقابل من الناس بردع وحسم حتى لا نشاهد تحول المساجد لميادين للصراع السياسى، أياً ما كانت وجهة النظر للشيخ فوق المنبر.
والشيخ الذى يتجاوز دوره من فوق المنير وجب شرعا رده، وعلى الناس التى ترى أن الشيخ يتحدث فى السياسة محاولا توجيه الناس سياسيا أن يردوه وينزلوه من فوق المنبر.
* إنزال المصلين للشيخ من فوق المنبر ألا يثير الفتنة وربما الاقتتال داخل بيوت الله؟
- إنزال الإمام الذى لا يؤدى دوره، ويقدم الدعاية السياسية لا يثير الفتنة، إنما يثير الهرج داخل المسجد إعلان الإمام هويته السياسية من فوق المنبر والدعاية لها، فى وقت يوجد داخل المسجد من هو سلفى ومن هو ليبرالى ومن هو لا ينتمى لأى تيار، ومن ثم انحراف الإمام تجاه تيار بعينه هو الذى يثير الفتن ويرسخ الاقتتال الداخلى بالمساجد كما حدث فى مسجد القائد إبراهيم والرد على الشيخ أحمد المحلاوى.
* وأين دور وزارة الأوقاف والدولة فى توجيه الدعاة وعدم استخدام بيوت الله للدعاية السياسية؟
- وزارة الأوقاف ضمن الأزمة لأنها أصبحت الراعى الرسمى لعملية تحول دور الإمام من داع إلى دين الله وسنة رسوله، إلى رجل سياسة يستخدم المنابر للدعاية السياسية وليس دعوة الناس إلى صحيح الدين، أى أن الوزير حوّل الوزارة والمساجد لمنابر سياسية، وتحول الخطيب لداعية سياسى، ووزير الأوقاف جاء من التيار السلفى، وعيّن مستشارين سلفيين، ويجب الوقوف على المستوى السياسى لوقف أزمة استخدام المنابر فى السياسة، وشعبيا وهو الأهم أن نحاول وقف هذا الخطر أو الحد منه على الأقل.
* هل هناك حملة تقودها هدفها إنزال أى خطيب يتحدث فى السياسة من فوق المنبر؟
- نعم.. هناك حملة يتولاها مجموعة من النشطاء هدفها وقف الدعاية السياسية من فوق المنابر، وليس هدفها أن تسحب الإمام من قفاه من فوق المنبر، فعندما نجد أن الإمام يؤدى دور المتحدث الإعلامى لكيان أو تيار ما يجب وقفه على الفور، وهذا ليس بدعة إنما الابتداع هو أن يؤدى الخطيب دورا سياسيا، ولذلك عندما يخطئ نوقفه، وهناك أكثر من موقف للصحابة يتعلق برد الإمام وصده.
* هل ما حدث مع الشيخ المحلاوى قابل للتكرار؟
- بعيداً عن قيمة المحلاوى الذى نحترمه، فهو أهان نفسه، وأهان مكانة المنبر بأن دعا الناس لاتخاذ موقف سياسى معين، وحرّم على آخرين اتخاذ موقف مضاد، وكذب على الهواء وقال لم أقل للناس قولوا نعم رغم أن الفيديو موجود وقال صراحة للناس أكثر من مرة قولوا نعم، ولم يكن من اللائق أن رجلا فى سنه من باب حتى حسن الخاتمة أن يثير أزمة ينتج عنها دم عن طريق الانحراف بالمنبر من مهمته الأساسية، والناس اعترضت على سلوكه، وهناك جماعات جهادية كانت موجودة فى المسجد بسيوف وأسلحة، والأزمة أن هناك جريمتين أن يتحول المنبر والشيخ لمتحدث باسم حزب أو توجه سياسى معين، والثانية أن يكون بجواره فى المسجد بلطجية يهددون ويرهبون الناس.
* عقب ما حدث فى مسجد القائد إبراهيم هناك من خرج من السلفية الجهادية يدعو لحمل السلاح تجاه من يعترض الإمام داخل المسجد؟
- للأسف المسجد انحرف عن دوره، الأمر الذى ربما يثير الفتنة، ويؤدى للاقتتال بين المسلمين وبعضهم وداخل المسجد من خلال فتاوى شرعية تحث على قتل أى معارض لرأى الإمام على أنه كافر وجب قتله وهو ما ينفر الناس عن المساجد وعن الدين.
* هناك حديث عن أن خطبة الشيخ محمد حسان فى الإسكندرية ربما تشهد تكرار ما حدث مع المحلاوى؟
- هناك دعوة لذلك ونحن لسنا تنظيما له قيادة وأوامر، لكننا نؤمن بفكرة نتعامل معها بتصورات واجتهادات شخصية نحترمها، ومن هنا الشباب فى الإسكندرية رأوا أن الذى حدث فى مسجد القائد إبراهيم الجمعة الماضية، هو إرهاب من السلفيين، وأنهم يحاولون استكمال هذا الإرهاب بدعوة محمد حسان للخطبة فى مسجد القائد إبراهيم فى تحد واضح وكأنهم يقولون للتيارات الأخرى: «ورونا نفسكم»، وهو خطر على الدولة وعليها أن توقفه بشكل قانونى، وإن لم يفعلوا سندعو الناس لإنزال أى شيخ يتحدث فى الشأن السياسى، ويحاول توجيه الناس سواء كان حسان أو غيره.


أخبار متعلقة:

مواجهة بين الإسلاميين والثوار حول «صراع المنابر» فى الاستفتاء

رئيس لجنة الدعوة بالجبهة السلفية: التعدى على المساجد «جريمة».. وتهديد الأئمة «غباء سياسى»






سياسة











المزيد من



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-12-2012, 10:55 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

بالفيديو .. أبو اسماعيل لم يذهب للأسكندرية بسبب ضياع شاحن موبايله
الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 11:08 م مصر
da6wfmq6.jpg
أبو اسماعيل مع أنصاره

قال الناشط السياسي على غنيم فى اتصال هاتفى مع محمود سعد فى برنامج أخر النهار اليوم الجمعة أن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل لم يذهب للمظاهرات التى دعا إليها فى الأسكندرية اليوم بسبب ضياع شاحن الموبايل!

شاهد الفيديو:

Add a comment...



    • Karim Komy · Top Commenterو الله العيب مش عليه.... طول ما فيه جهلة هو بياكل عيش.
      Reply · 16 · · 10 hours ago

  • Medhat Saif · Top Commenter · Works at MEDICALجمعة الشحن والشريحة سنحيا شاحنون.
    Reply · 14 · · 10 hours ago



      • Sharaf Hamdi · Top Commenter · Dubai, United Arab Emiratesمحروق أبو أسماعين على شاحن موبايله! ده سبب قوى جدا ميخلكش تيجى إسكندرية ؟؟! طب لو لقيته وكنت راجل بجد إبقى أدخل أسكندرية.
        Reply · 9 · · 9 hours ago

    • Mostafa Abou El Enein · Top Commenter · ‎أستاذ جامعي‎ at ‎دكتوراة في القانون - جامعة باريس 12 كلية القانون "سان مور"‎آخر نكتة لحازمني أبو اسماعيل!
      كان ناوي يركب الموبيل لاسكندرية علشان يكون مع ابناءه في المظاهرة لكن الشاحن فصل ولسه بيدور على شاحن علشان يلاقي توصيلة لاسكندرية، حد فاهم حاجة؟.
      Reply · 6 · · 10 hours ago



        • Afaf El Sherbiny · Top Commenterالعم بتاع هربان وجبان انت ردودك كلها شوم وعصيان ودعارة وخمور ليه مش بتوسع فكرك وتناقش الأمور بهدوووووووووووء وتفند ماقاله الآخرون ثم ان اصدقاء بوسماعين كانوا ومازالوت معتقدين انه صح وهاجموني عندما قلت انه هرب من امام قسم الدقي ويرسل شباب مغرر به وعندما يمسك بهم يخرج علينا مساعده ويقول معاهم سلاح يبقوا مش بتوعنا يعني في منتهى البساطة يتخلص ممن يسئ له وانا مستعدة اكون من مؤيدي بوسماعين لو خرج لنا هوية والدته د. نوال رحمة الله عليها ويكون صادقا قولا وفعلا ونجده في المواقف الحرجة واخيرا لاتنسى يوم ترك مؤيديه في التحرير ولم يعد لهم سؤال اخير الا تراجعون الأمور وتسألون انفسكم وتجرون حوارات حوله رحمة بانفسكم وبمصر وهناك مبدأ من لم يقل الصدق مرة فلا اصدقه ابدا.
          Reply · 2 · · about an hour ago

        • Rehab Bichr · Top Commenter · Faculty of Engineering, Alexandria Universityيعني إيه هو كان عارف إيه اللي حيحصل هناك يا ناس حرام عليكم كدة انتم مش حتستريحم إلا لما تبقى حرب أهليه منكم لله جميعاً مؤيدين على معارضين على اللي زقنكم جميعاً.
          Reply · 1 · · 8 hours ago

      • Farahat Shohieb · Maneger at Creativity Decoration Coههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


        • Ayman Emam · Top Commenterأعداء الله سرقوا الشاحن عشان يفسدوا المليونية.
          Reply · 10 · · 10 hours ago



          • Mohamed Ghonim · Top Commenterههههههههههه
            Reply · 2 · · 8 hours ago



          • Waleed Kamal Fala · Top Commenter · Cairo Universityمش لاقى كلمة مناسبة ارد عليك بيها
            يا اخى شغل دماغك شوية
            Reply · 1 · · 8 hours ago



          • Afaf El Sherbiny · Top CommenterWaleed Kamal Fala ده بينكت مش بيتكلم بجد انا فهمت كده

            Reply · · about an hour ago





          • كلية التجارة جامعة عين شمسنفسي مرة يدعو الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الى مظاهرة او وقفة ويكون موجود فيها وبالمناسبة هو لم يبرء ساحتة من ان والدته امريكية والله حيرني الشيخ مرة يبحث عن الشاحن ومرة يبحث عن جواز سفر والدته الذي لم يجده بعد.
            Reply · 4 · · 8 hours ago · 8 hours ago
            Aladin Samir · Top Commenter · Frankfurt, Germany








            «شاحن أبو إسماعيل» يثير سخرية المصريين .. وتنظيم مليونية الشاحن والشريحة
            الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 9:08 م محمد منسي مصر
            cau28rm2.jpg

            أبو إسماعيل.. ساعة الجد لبسها فى أى حد.. شعار يرفعه المرشح المستبعد من إنتخابات الرئاسة، حازم صلاح أبوإسماعيل، القوى والحركات الإسلامية وبعض العلماء وشيوخ السلفية لمليونية اليوم الجمعة أمام مسجد القائد إبراهيم، للدفاع عن حرمة المساجد، ورد كرامة الشيخ المحلاوي.

            وكالعادة.. بعد اشتعال الأحداث ووقوع اشتباكات دامية بين متظاهرين وأفراد منتمين للتيارات الإسلامية، وإصابة أكثر من 60 شخص، وإشتعال عشرات السيارات فى محيط مسجد القائد إبراهيم، نفى العضو القيادي بحركة «حازمون» عبد الهادي كينج، تواجد أتباع مؤسس الحركة المرشح الرئاسي حازم أبو اسماعيل بحرم وميدان مسجد القائد إبراهيم بالاسكندرية، محذرا في الوقت ذاته من خطورة المساس بحرمة المسجد أو محاصرته.

            وكالعادة.. لم يحضر أبو إسماعيل «ولبسها فى أى حد»، وذكرت مصادر من حملته أنهم لا يستطيعون التواصل معه منذ يومين لأن «موبايله فاصل»، وأثار هذا العذر سخرية شديدة من جانب عدد من الكتاب والنشطاء على مواقع التواصل الإجتماعى.

            وقال «بلال فضل» ساخراً: طب ماقالوش كان إيه نوع الشاحن؟.. أصل لو نوكيا سن رفيع يبقى ليه عذر لإن ده شاحن شاحح.. أدركوا البطارية الفارغة.. هل ممكن يكون مرسي مختفي الفترة دي عشان مش لاقي شاحن هو كمان .

            وقال أحد النشطاء «حركة حازمون لازم تتغير ويبقى اسمها شاحنون»، مؤكداً أن المليونية اليوم يجب أن يكون اسمها «مليونية الشاحن والشريعة».
            وتعليقاً على سخرية المصريين من هذا العذر، قال مريد البرغوثى : لا تشاحنوا !

            أنا سعيد إنك سألتني عن الشاحن.. حازمون كانوا نازلين يعملوا نمرة في اسكندرية .. مررررررمممتطططووهم .. كان باقيلهم تكة و يطلعوا منها حوامل.. عشان تبقى فاهم يعني ! .. تغيير شعار «سنحيا كراماً ليكون نحمل الشاحن لمصر» .. «حركة شاحنون .. لازم شاحن» .. هكذا جاءت سخرية النشطاء عبر فيسبوك وتويتر من العذر الذى منع أبو إسماعيل من النزول لمليونية الدفاع عن المساجد اليوم بالإسكندرية، وقال أحد الأشخاص أن جماعه حازمون سوف تنظم مليونية الجمعه القادمة بعنوان «الشاحن والشريحة».

            دلوقتي فهمت ليه حازمون لما بيروحوا اي مكان لازم تحصل «مشاحنات».. هاتولى شاحن ؟ وجابولك شاحن .. أه جابولي شاحن .. بعد ضياع شاحن الشيخ حازم : محدش بيشحن أوى غير لما بيفصل اوى .

            يذكر أن السبت الماضى، قام أنصار أبو إسماعيل بحرق مقر جريدة الوفد، وتهديد جريدتى التحرير والوطن، وبعد حرق مقر الوفد، خرج أبو إسماعيل ليؤكد: ليس لى علاقة بما حدث ! .. طب إزاى وإنت كنت معاهم على «الحلوة» فى حصار مدينة الإنتاج.. ما تخليك معاهم بردة على «المرة» فى حرق مقر جريدة الوفد .. بس عامة «ساعة الجد لبسها فى أى حد».


            الدستور الاصلي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-12-2012, 07:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مفاجأة بالفيديو: برهامي في أخطر 18 دقيقة عن كواليس كتابة الدستور و المادة المفسرة للشريعة وخطة عزل شيخ الأزهر والسيطرة على الصحافة


0





plans.jpg










12/23/2012 - 01:55



برهامي يطمأن مشايخ السلفية الكنيسة لم تأخذ ما تريد وعزل شيخ الأزهر يمكن معالجته بالقانون عن طريق سن المعاش



برهامي: لو اصدر البرلمان قانون الحسبة سنصل لما نريد.. والمادة المفسرة أفضل من كلمة الشريعة والنصارى والعلمانيين "مش كانوا فاهمين "



وضعنا مادة تمنع عزل شيخ الأزهر وهو ما جعله يتمسك بالمادة المفسرة ويقول أنها خط احمر وحرية الفكر والرأي والإبداع ستلتزم بالشريعة



سيتم وضع جرائم النشر بالحبس وهذه معركة من ضمن المعارك والموضوع هيستمر 10 أو 15 عام


عاطف عبد العزيز
قال د. ياسر برهامي عضو الهيئة العليا لحزب النور، وعضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، إن هيئة كبار العلماء فسرت مبادئ الشريعة أنها تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية وانه طلب إضافة كلمة ومصادرها مضيفا " النصارى والعلمانيين مش كانوا فاهمين " وانه طلب بعد ذلك حذف كلمة الكلية ووضع مصادرها المعتبرة على مذاهب أهل السنة والجماعة .

وأشار عبر مقطع فيديو عبر موقع أنا سلفي إلى أن هذا هو أول دستور فى التاريخ يذكر ذلك ، وأن هذه المادة أفضل من كلمة الشريعة الإسلامية لأنها قابلة للتأويل .

وكشف انه تم وضع مادة تمنع عزل شيخ الأزهر ، وهو ما جعل شيخ الأزهر يتمسك بالمادة المفسرة ويقول أنها خط احمر .

وأكد خلال اجتماع مع كبار مشايخ السلفيين ، أن هناك مادة حاكمة للحقوق والحريات ، وهو أن يتم ممارستها بما لا يخالف المقومات الأساسية للمجتمع ، موضحا أن هذه المقومات تشمل الشريعة الإسلامية والقران والسنة .

وان المادة مرت رغم اعتراض النصارى ، وانه بمقتضي الدستور سيتم منع المرتدين والبهائيين .

وقال برهامي إنهم اعترضوا على مادة لا جريمة إلا بقانون ، وان الدكتور محمد سليم العوا اقترح كلمة نص بدلا من قانون، وانه تم الموافقة على ذلك .

وطمأن عضو التأسيسية المشايخ قائلا ، الكنيسة لم تأخذ ما تريد ، وانه اقترح عمل جمعية عمومية للحاصلين على الدكتوراه لاختيار هيئة كبار العلماء وتختار الهيئة شيخ الأزهر، وان ممثلي اعترضوا عندما طالب بأن يتضمن الدستور عزل شيخ الأزهر ، مضيفا ، لو طالبنا الآن بإقالة شيخ هيهيج علينا الشارع ، وشيخ الأزهر وممثلو الأزهر اكتر من دافعوا عن قضايا النصارى ، وهناك تخوف منا فى الشارع بعد ما إخوانا جزاهم الله خيرا ما بينوا العين الحمرا فى الفضائيات .

وممكن نعالج موضوع عزل شيخ الأزهر بالقانون عن طريق سن المعاش .

وطالب برهامى مشايخ الفضائيات أن يقولوا أزاي الكنيسة والكنيسة يتكلموا بالأسلوب دا ، وإحنا مش عايزين الإعلام ياخد باله من بعض المواد لافتا إلى أن هناك مادة حرية الفكر والرأي والإبداع تلتزم الدولة بحماية القيم ، والبرلمان لو اصدر قانون الحسبة يبقي وصلنا لما نريد .

وأوضح برهامي إنه لن يتم الرقابة على الصحف قبل النشر لكن سيتم وضع جرائم للنشر بالحبس وان هذه معركة من ضمن المعارك والموضوع هيستمر 10 أو 15 عام عشان العالم ما يهيجش علينا لما نعمل جرائم النشر .




http://www.youtube.com/watch?feature...&v=tGbOM_4TJh4



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-12-2012, 09:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

دعوى قضائية أمام مجلس الدولة لإلغاء قرار الرئيس بتعيين صفوت عبدالغني في «الشورى»
الأحد 23 ديسمبر 2012 - 4:58 م وكالات حوادث ومحاكم
k0aw9edd.jpg
صفوت عبدالغني

تقدم المحامي سمير صبري بطعن أمام محكمة القضاء الإداري لإلغاء قرار رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي والصادر بتاريخ 2012/12/22.
ونص القرار على تعيين عضو مجلس شورى الجماعة الاسلامية صفوت أحمد عبد الغني عضوا بمجلس الشورى.

حيث سبق وأن صدر ضده حكماً بالحبس خمس سنوات في قضية اغتيال الدكتور رفعت المحجوب وذلك بحكم محكمة أمن الدولة العليا طوارئ والصادر بتاريخ 1993/5/15والذي يحمل رقم 2903 لسنة 1991 جنايات قسم إمبابة ورقم 164 لسنة 1991 كلي شمال الجيزة ورقم 546 لسنة 90 حصر أمن دولة عليا والقضية رقم 2903 لسنة 1991 مكرر جنايات قسم إمبابة ورقم 164 لسنة 1991 كلي شمال الجيزة ورقم 546 لسنة 90 حصر أمن دولة عليا لاشتراكه في قضية اغتيال رفعت المحجوب وما يؤدي إليه ذلك من منعه في ممارسة الحقوق السياسية .




الدستور الاصلي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-12-2012, 02:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

نموذج لاخلاقيات تجار الدين


فيديو للكبار فقط! الشيخ أبو إسلام: باسم يوسف «واد حليوة» و «مغري» أكتر من ليلى علوي ولازم يلبس نقاب!!


4





screen_shot_2012-12-24_at_3.36.06_am.png










12/24/2012 - 03:40


فيديو للكبار فقط! +18!!!

الشيخ أبو إسلام: باسم يوسف «واد حليوة» و «مغري» أكتر من ليلى علوي ولازم يلبس نقاب!!









سياسة





http://www.youtube.com/watch?feature...&v=3gzbyQxG4UQ



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-12-2012, 04:33 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif







الى هذه الدرجه من الحقارة و البذائة يصل تجار الدين لكسب الشهرة و المنافع




عبد الله بدر: الإسلام أباح لنا السب والشتيمة.. والجفري: آية «كمثل الحمار يحمل أسفارا» تتوجه لمن استشهد بها في تبرير السباب


0





6j38euat.jpg










12/26/2012 - 14:23



‫عاطف عبد العزيز‬

قال الشيخ عبد الله بدر فى لقاء على قناة الحافظ إن الإسلام أباح لنا السب والشتيمة واستشهد بدر بقولة تعالى : "وقالت اليهود يد الله مغلولة" فرد عليهم قائلاً: "غلت أيديكم"، كذلك الآية "قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء" قال: "بل هم السفهاء" وأشار بدر إلى أن من خالفنا بأدب خالفناه بأدب ومن كان يكره الإسلام فلابد أن يكون ردنا عليه قاسيا والإسلام أباح لنا هذا.

وأضاف بدر أن الرسول نفسه أباح لنا السب والشتم واستشهد بحديث من صحيح البخارى فى الجزء العاشر أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله علية وسلم “حيث روت أسماء بنت أبى بكر فقالت إن المرأة قالت إنى أنكحت ابنتي فأصابها شىء فى رأسها فهل أوصلها فسب الرسول الواصل والموصول واستشهد بدر بباب فى صحيح مسلم خصص لمن سبه النبى ولعنه.

ومن جانبه كتب الداعية الإسلامي على الجفري عبر حسابه على تويتر، أن آية: "كمثل الحمار يحمل أسفارا" تتوجه إلى من استشهد بها في تبرير السباب ،لأن من يخاطبونهم لا يحفظون القرآن .

http://www.youtube.com/watch?feature...&v=7E-6PTSBqwY

هالة منير بدير تكتب: دموع دكتور كريمة


0





hala-monner_0.jpg











12/26/2012 - 10:21



عندما تكون الدموع أبلغ من أقوى وأطول الخطب ، عندما تكون آية كريمة من كتاب الله المقدس تكفي لتقويم درب المسلم الحق ، عندما يكون تفسير هذه الآية هو النبراس المنير الذي يجعلنا نُميز بين الخبيث والطيب ، ويعظم شأن كل هذا حينما يأتي على لسان عابد يتقي الله حق التقوى ..

بعد أن توسلت الأزهر في مقالي بالأمس ( أبو جهل المسلم ) بعد أن تعدد " آباء الجهل " على القنوات الدينية يسيئون إلى الإسلام أكثر مما يقومون بالدعوة إليه ، استغثت بالأزهر أن يقم بدور عاجل في شأن من وصفوا أنفسهم بشيوخ الإسلام الذين يدافعون عن رموز الإسلام بوجهة نظرهم بكل بذاءة ووقاحة ، فجاء الرد من أحد شيوخه الأفاضل الدكتور أحمد كريمة ، في حلقة مع منى الشاذلي على MBC مصر، تكلم فيها الرجل الذي لا يخشى في الله لومة لائم بكل الحق ، نفى صفة الشياخة عمن لا ينتمون إلى الأزهر الشريف واكتفوا بحضورهم بعض الدورات التدريبية في الدعوة في بلاد الخليج ليصعدوا على مسامعنا بأنهم حملة الإسلام إلى مصر وكأن الإسلام لم يدخلها يوماً ، فقال الشيخ كلمة حق في بطلان الدستور المزيف الذي زوره الإسلاميون باسم الدين فمرره المخادعون باسم الجنة والحشر مع الصديقين فيها..

يا أيها السعداء بانتشار الإسلام : الإسلام عرف الانتشار إلى كل بقاع العالم من هذه الأرض ، لم يكن مندثراً قبل أن تأتوا بجلاليبكم القصيرة وبنقاب نسائكم ولا بذقونكم التي تتهمون من يحلقها أنه لا يريد أن يتخذ من خلقة الرسول صلى الله عليه وسلم مثالا ، الإسلام على هذه الأرض قبل أن تأتوا إلى هذه الحياة فتكفروا أناس هم على الإسلام بالفطرة ، الفقه في معاملات ناس هذه الأرض دون أن يتخذ أي فقيه منبراً إعلامياً ليشرح ويستفيض في الشرح ، الدين في معاملات الناس فطرة الله في خلقه قبل أن تقسمون أنتم المسلمين إلى إخوان وسلفيين وجهاديين وحازمين وغيرهم ، توحيد الله وحسن عبادته في دم المصريين قبل أن تنتشر القنوات الفضائية الدينية وشرائط الكاسيت للتكفير والتنفير وكتب الوهابية والإنذار من عذاب القبور وعذاب النار ، الإسلام في سلوك الناس بالرغم من عدم مشاهدة الشيوخ في التلفاز سوى حديث الشعراوي يوم الجمعة لدقائق وبرنامج حديث الروح للحظات قبل نشرة أخبار التاسعة ، الإسلام في تصرفات الجدود من حفظ لكتاب الله وصلة للأرحام وإحسان الجار وإماطة الأذى عن الطريق وعيادة المريض وكفالة اليتامى وتعظيم شعائر الله وإقامة أركان الدين ..

اختتم الشيخ الجليل د/ أحمد كريمة بآية من سورة الأنعام : " إنَّ الذين فَرَّقوا دينَهم وكانوا شِيعَاً لستَ منهم في شيء " وأن من علامات الساعة : أن يتكلم " الرويبضة " في دين الله ( قاصداً المصادمات الدينية المنسوبة إلى الدين زوراً بسبب الدعاة المشوهين للدين ) وأن الرويبضة هو الرجل التافه عندما يتحدث في أمور الدين .

كم من رجل دين يسيئه ما يحدث لدينه الذي يشوهه الرويبضات هذه الأيام بكل تلك الحرقة ؟ كم من رجال الدين يشعرون فعلاً أن إسلامنا تضيع سمعته ومكانته تحت أقدام النخاسة الفكرية والتعصب المذهبي كما انفجر هذا الرجل باكياً ؟

فإلى الله نشكو أمر ديننا ، فإلى الآن لازالت أبواقهم المنفرة تدَّعي كذباً وزوراً وبهتاناً أن الإسلام والرسول عليه الصلاة والسلام أباح السب والشتم ، بل ويأَّوِّلون آيات الله وأحاديث النبي الكريم بطريقة تثبت كلامهم هؤلاء المضللين ، وكأنهم ينكرون كل الأدلة التي تدعو إلى حسن الخلق واللين في التعامل ونبذ الفظاظة وغلظة القلب ، ورد الإساءة بالمعروف والعفو عند المقدرة والدعوة بالحسنى وبالحكمة والموعظة الحسنة وصدقة ابتسامة المسلم في وجه أخيه والاعراض في صمت عن الجاهلين !! ..

أيها المكفرون لو ترون في أرض مصر بلداً يدخلها الإسلام حديثاً فلم جلستم في بلاد الكفر طيلة هذه المدة ؟ كان أولى بكم أن تهاجروا من بلد الكفر إلى بلاد الإيمان ، ارجعوا من حيث أتيتم فربما تجدون مكاناً هناك أولى بدعواتكم لإسلام اخترعتموه فيكن أولى بكم






رأي


هالة منير بدير











تابع آخر الأخبار عبر صفحة الموجز على فيس بوك




تعليقات القراء



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-12-2012, 02:58 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الشيخ د. مصطفى راشد يكتب: العبقرى واضع المادة 219 هل هو مصرى ؟
الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 3:45 م مصطفى راشد رأي ورؤى
Untitled.jpg
مصطفى راشد

أتمنى التعرف على العبقرى الذى وَضع المادة 219 بالدستور المصرى ، كما أتمنى التعرف على جنسيته ، لقمة الإعجاز الذى أحدثه وسيحدثه بهذا الوطن الآمن المستقر ( سابقا) فقد وضع المادة 219 التى تقول ( ، أن مبادىء الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلیة وقواعدها الأصولیة والفقهیة ومصادرها المعتبرة فى مذاهب أهل السنة والجماعة )


فقد وضعها كى تشرح معنى كلمة مبادىء الواردة فى المادة الثانية من الدستور، والتى تقول (الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع ) ورغم أن الدين يحمله ويعتقد به الإنسان ، والدولة لا تعقل كى يكون لها دين ، إلا أن المشكلة ليست هنا ، فالمشكلة ظهرت عندما أتى العبقرى واضع المادة 219 بتعريف مبادىء الشريعة ، حيث أن المبادىء التى نعرفها للشريعة هى أن كلمة مبادىء تنصرف إلى المبادىء العامة للشريعة الإسلامية والموجودة بكل الشرائع السماوية مثـل؛


وحريتة ومبدأ: - السلام ورفض العنف ومبدأ :- كرامة الإنسان مـبـدأ: العدالة،


ومبدأ: لا ضرر ولا ضرار،
ومبدأ: حفظ النفس والمال،
. ومبدأ: عدم الإكراه في الدين لكن أن يأتى هذا العبقرى بهذا التعريف بهذا الشكل الوارد فى المادة 219 ويجعلها نص مُلزم ،فهذا أمر فى غاية الخطورة على مستقبل هذا الوطن ، لأن الشريعة الإسلامية أقل من 10% منها فقط يقوم على أدلة قطعية الثبوت ، أما حولى 90% من الشريعة يعود لرؤى وأراء وإجتهادات وتفسيرات فقهاء ومشايخ بشر مثلنا ، ماتوا منذ أكثر من 1000 عام ،

وقد تأثروا فى رؤيتهم وتفسيراتهم وكذا إجتهادهم بظروف زمنهم الفقير الذى لم يعرف أو يرى التكنولجيا الحديثة ولا الإنترنت ولا الطيران ولا المصارف الدولية والبنك الدولى وقرارات وقوانين الأمم المتحدة والإتفاقات الدولية إلى أخره ، لذا رأيناهم يتحدثون عن العبيد والسبايا ، ونظام المقايضة والبغال والحمير والبعير، وإستخدام العقاب البدنى بدلا من العقاب القانونى ،

لعدم وجود سجون لديهم ، وعدم قتل المسلم بغير المسلم ، أى يستطيع المسلم قتل غير المسلم ولا يعاقب ، ونظام المبايعة المختلف عن النظام الإنتخابى القائم على مشاركة الجميع بصوته ورأيه ، كما رأيناهم يتحدثون عن التداوى ببول البعير لعدم وجود تكنولجيا لتصنيع الأدوية الحديثة ، ورأيناهم يجعلون مدة الحمل أربعة أعوام ، لعدم وجود أجهزة الأكسراى الأشعة والسونار .


ومع كل ذلك فالأمر له حلول ، ولهم إجتهاد ولنا إجتهاد ، لكن مافعله العبقرى واضع المادة 219 هو أنه قد جمع كل الأراء والمذاهب المتناقضة لتكون مرجع للمشرع والقاضى ولمؤسسات الدولة ولأن القواعد الأصولية والفقهية ، ومذاهب أهل السنة والجماعة ، متضاربة ومختلفة فيما بينها ،وهى بالألاف ، فبأى منهم سيلتزم المشرع ، أو القاضى ، أو المسؤل بأى مؤسسة، أو وزير . فهل الدستور يوضع لتشتيت الناس وتضارب المؤسسات ، فيكون سببا فى تفتيت وهدم الدولة ،

والقضاء على دولة القانون ، والعودة لدولة القبيلة ويتحزب كل فريق لحزبه ومذهبه ، ثم ماذا يفعل القاضى لو كان ينتمى للمذهب الحنبلى مثلا ، و الخصوم أحدهما للمذهب المالكى ، والأخر للمذهب الشافعى ،

والثالث للمذهب الحنفى ، فبأى مذهب سيلتزم القاضى ، أم يتخيل العبقرى واضع المادة 219 أن كل البشر ينتمون لمذهب واحد ، فلو كان الأمر كذلك ماكنا رأينا الإختلافات وتعدد الجماعات والفرق والأحزاب الإسلامية ، وكلاً منهم يكفر الآخر ، فهذا إخوانى وهذا سلفى وهذا جهادى إلى أخره ، كما أن الشيعى المصرى غير مُلزَم بمذاهب أهل السنة جميعاً ، فهل أصبح المواطن المصرى الشيعى فوق الدستور أم نُزعت عنه الجنسية ، فهل العبقرى واضع هذه المادة يستطيع أن يحدد لنا أى مذهب سيتبع،

وهل هو مدرك لما فعل بهذا الوطن المكلوم الجريح ، الذى تلتف حول جثته طيور الظلام تنهشه بلا رحمة ، فلو كان يدرك فتلك مصيبة ولو كان لا يدرك فالمصيبة أشد ، والقادم اسوأ من الفوضى والتفتيت لهذا الوطن ، وتحوله إلى صومال جديدة ، لذا نقول لهذا العبقرى حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فيك .
.
الشيخ د مصطفى راشد أستاذ الشريعة الإسلامية
رئيس جمعية الضمير العالمى لحقوق الإنسان وعضو
إتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى ونقابة المحامين المصرية والدولية
والمنظمة العربية لحقوق الإنسان








الدستور الاصلي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-12-2012, 08:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

نشطاء يسخرون من عضوية ونيس بهيئة تحريم تهنئة الأقباط: لا تجوز تهنئة قبطي أو قبطية.. لكن يجوز أن تزنق المزة في العربية


0





wnys.jpg










12/28/2012 - 17:04


عمرو شوقي
تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورة للنائب السابق عن حزب النور السلفي على ونيس، سخروا فيها من عضويته بالهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح التي أفتت بتحريم تهنئة النصارى وأهل الملل بأعيادهم الدينية.
وكتب النشطاء على الصورة "لا يجوز أن تهنأ قبطي أو قبطية.. لكن يجوز أن تزنق المزة في العربية"، في إشارة إلى قضية الفعل الفاضح التي قضت محكمة جنح مستأنف طوخ بمحكمة بنها الابتدائية في 21 نوفمبر الماضي، حكمها النهائي فيها، بحبس ونيس، والطالبة نسرين رمضان عبد العاطي، 4 شهور، بعد ضبطهما أثناء ممارسة "فعل فاضح في الطريق العام" داخل سيارة ونيس.
وكانت الهيئة الشرعية، التي تضم في عضويتها ونيس، قد قالت في بيان لها أمس الأربعاء, أنه لا يجوز تقديم التهنئة لمن علي ملة غير الإسلام بأعيادهم, قائلا "لا تحل مشاركة ولا تهنئة فى هذه المناسبات الدينية التي هي من أخص ما تتمايز به الشرائع باتفاق".



القبس



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2012, 04:50 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

«ائتلاف شباب السلفيين» يكشف عن «الإعجاز» وينشر صورة «المجال المـاخـنـاطيسـي» الذي يحيط بالشيوخ والعلماء!!


0





mo3gezaaaa.jpg










12/29/2012 - 03:03



قامت صفحة «ائتلاف شباب السلفيين» بنشر صورة «بالأشعة الحمراء» للشيوخ والعلماء.. الصورة التي كشفت الإعجاز في «المجال المـاخـنـاطيسـي» الذي يحيط بهم والذي يمنعهم من الاجتماع سويا على شاشة التليفزيون في برنامج واحد!!


ننقل لكم نصا ما نشرته الصفحة:

الحمد لله الذي نـدعوه في السراء والضراء ، ونتوسل اليه في الشدة والرخاء ، ونلتجأ اليه عـند الحـاجـة و فـي كل حين
أرسـل لـي الـيوم الأستـاذ (سعيد النعماني) الـذي عـمـل مخـرجًـا في قـنـاة النـاس الفـضـائيـه ، صـورةً و الله و لا أعـجب. لا يمـلكُ المـرؤ أمـامـهـا إلا أن يـخـرّ سـاجـدًا لـرب هـذا الكـون العـلي القـدير
يـقول الأستـاذ (سعـيد) فـي الرسـاله التي أرفـقـهـا مـع الـصوره أنه إكتشـف بـعـد عـملـه فـي قـناة النـاس إعـجـازًا يُذهـلُ النـفـوس ، و تـحـارُ في إدراكـه أذكى العُقـول. لم يـرهُ قـط و لم يـحدُث أبـدًا خلال فـترة عـملـه في القـنوات غـير الإسـلاميـه، و لم يشـهـدهُ قط عـبر خبـرته الـطـويـلـه في مجـال الـبـصـريـات و الـتـقـنـيـات المـرئيـه
يقـول الشيخ سعـيد أن الإعـجـاز الـذي إكتشـفـهُ مـؤخـرًا يتمثـل فـي وجـود مجـال مـاخـنـاطيسـي يـحيـط بـ(بـعض) شـيوخـنـا الكـرام حفـظهُم الله
و أنهُ إكتشـف هـذا الأمـر عـندما و اجـه مشـاكل فـنيـه مُعـقـده أثنـاء تـصـويـره لإحـدى حـلقـات بـرنـامج القـلب الذي قـدمهُ الشيخ (محمد حسـان) و الشيخ (أبي إسحق الحويني) بـارك الله فيهما
حيث تـعـطـلت إشـارة البـث و تـذبذبت بـشده في كُـل مـره بدأ فيها الأستاذ سعـيد تـصوير الحلقه، ممـا إستـدعـاه إلى قـيـاس المجـالات المـاخنـاطيسيه التي تـعـوق الإشـاره ، و أدى بـه هـذا إلى إكتشـاف المعجزه التي بـارك الله بهـا عـلماءنـا و حملـة و حفـظة كتابه و سُنة نبـيه
حيث ظهـر في القـياس الذي قـام بـه الأستاذ سعـيد بالأشعه الحمـراء و بإستخـدام احـد المـُرشحـات الـضوئيـه ، وجود مجـال مخناطيسي، يـتـخـذُ أشكـالا مخـتـلـفـه و يـحـيط بالشيخ (محمد حسـان) و الشيخ (إسحق الحويني) و ظهـر فيمـا بعـد لـدى الـشيخ (حسين يـعـقوب) بارك الله فيه عندمـا تـم إجـراء نفس الإختـبـار له
و ظهـر ذلك المجـال من أشعة المـاخـاطيس على شكـل دائـره نـورانيه من الضوء
تتخذ شكـل الجبـل عـند الشيخ حسـان ، و شكـل القمـر عـند الشيخ الحويني
و شكـل أشعة الليزر عـند الشيخ يعقوب ، حفظهم الله جميعًـا
و قـال الأستاذ سعيد أنهُ خـر لله ساجدًا بعـد هذا الإكتشـاف ، و أنه إضطـر بـعـدهـا إلى إبعـاد مشـايخـنـا حفظهم الله عن بعضهم البعض حتى لا تتداخل مجـالات الأشعه و يتعـطـل تـصـوير الحلقـات
و قـال الأستاذ سعيد أن الماخنـاطيس معـروف بـجذبه للأشيـاء ، و هذا مـا يُفـسر إنجـذابنـا و حبنا لـشيوخنـا حفـظهـم الله
كمـا قــال أنه إحتفظ بـ سـر هذه الأشعـه و لم ينـشـره خـوفـــًا عـليهم
و أنه إكتشـف أن كثـرة تـرديد أسمـاء الـشيوخ بالـسوء يـؤثـر عـلى حيويـة ذلك المجـال النـوراني الـذي أحـاط الله بـه شـيوخنـا
وأن أمثـال الـروبـيـضـه (بـاسم يـوسـف) يـؤثـرون بالـسـلب عـلى تـلك الأشعـه النـورانيـه الإلهـيه ، و يـضـعـفون إنبـثـاقـهـا
....
بـارك الله في الأستاذ سـعـيد، و شـكرًا له عـلى هذا المـوضـوع الـرائع
و تجدر الإشـاره إلى أن جميع المعـلومات ذات الطـابع العـلمي و التقني الوارده في هذا المنشـور هي على مسؤوليته الشخصيه
فـأنا لـستُ عـالمًـا و لا خبـيرًا فـي هـذه الامـور
*****
أبــو مُصـعــب



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-12-2012, 03:46 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

إبراهيم عيسى يكتب: خطاب مرسى.. وعْظ على قبر ميت
الأحد 30 ديسمبر 2012 - 10:13 ص إبراهيم عيسى
mjd53yd5.jpg
إبراهيم عيسى

لا يجيد الدكتور مرسى التمثيل، أو لعله ممثل متواضع الإمكانيات، فوقف بجوار نسيبه أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى، يخطب فى أعضاء المجلس، كأنه مجلس بجد وهو الذى شارك فى انتخابه ستة فى المئة من الناخبين، وقام مرسى بتعيين ثلث أعضائه، فكيف يكون مجلسا تشريعيا إلا إذا كان مجلسًا للتشريع الهزلى للقوانين المكتوبة والمطلوبة والعَجُولة من مكتب الإرشاد!

يخطب مرسى كأنه صاحب القرار، بينما نعرف أن جماعة الإخوان هى التى تحرك قراراته وتفرض قوانينه وتقرر مواقفه وتوجِّه تحركاته.

لقد غاب فعلا عن جلسة الشورى الحاكم الفعلى للبلد خيرت الشاطر.

وتحوَّل مرسى إلى قارئ خطاب منفعل مفلس سياسيًّا، عاجز عن تقديم أى فكرة جديدة أو أى طرح خلّاق، خطاب زاعق الصوت أشبه بوعْظ على قبر ميت، متوتر ممل مكرر منفصل عن الواقع منفصم عن الحقيقة، يدعو للتوافق بينما رفض دعوته لحضور خطاب «الشورى» كلُّ المعارضين الحقيقيين، وحضر من لا وزن لهم ولا اتزان.

يدافع عن سياسته الاقتصادية الفاشلة والعقيمة والكربونية من سياسة مبارك.

وبينما البلد فى أزمة طاحنة، فإن مرسى بذل جهدا عصبيا فى تحريض جمهور الإخوان ضد الخبراء والسياسيين الذين تحدثوا عن إفلاس متوقَّع لو استمر الوضع هكذا، ومارس مرسى نفس السياسة الإخوانية الرديئة وهى التهجم على المخالفين لهم دون أن يناقشوا أفكارهم، بل يطعنون فى وطنيتهم ويغمزون ويلمزون فيهم بالنهج الإخوانى المعتاد، ثم يتهم مرسى الاضطرابات السياسية بأنها وراء الأزمة بينما مرسى هو صانع كل اضطراب وسبب كل اضطراب بسياسته الاحتكارية الاستحواذية الإخوانية التى تدمر مصر.

مرسى يُدين العنف بينما هو راعى إرهاب جماعته وتياره وأنصاره الذين يحولون الخلاف السياسى إلى بلطجة وقلة أدب وطعن فى الدين وتخوين واتهام فى الوطنية واعتداء على المحاكم والقضاء والقضاة والسياسيين والإعلاميين، ويتشكى مرسى من العنف بينما قصره هو من أشرف على خطف وتعذيب المعتصمين أمام الاتحادية.

مرسى نفسه الذى يحدثنا عن دولة عصرية هو الذى يعتدى على استقلال القضاء ويرفض نائبه المخصوص الذى عيَّنه غصبًا الاستجابة لآلاف من قضاة مصر بالاستقالة احتراما لاستقلال القضاء، ويتمسك باغتصاب منصب وضعه فيه مرسى الذى يملك تجرؤًا على الحقيقة لدرجة الادعاء أنه يحترم استقلال القضاء، بينما هو من اتهم وابتذل المحكمة الدستورية وشوّه وشوّش فى قضائها وعادَاها وبثّ كراهيتها فى حزبه وتياره ووعاظه الغلاظ الأفظاظ وحاصر أنصاره المحاكم وروَّعوا القضاة ورفعوا شعارات التهديد والتصفية لهم.

هل يظن الدكتور مرسى أن مستمعى خطابه يعانون من فقدان الذاكرة؟

هل قرأ مرسى قصة الدكتور جيكل ومستر هايد؟

هل يصدق الدكتور مرسى نفسه؟

يتحدث مرسى فى خطابه الطويل المثرثر بشكل يليق بخطاب وزير تنمية محلية لا برئيس جمهورية، ويطلق وعود طائر النهضة من جديد حيث الكلام المرسل الهوائى الدعائى. لكن ما يستوقفنا هنا هو مشروع تنمية قناة السويس الذى بدأ مرسى حملته الدعائية فى خطابه أمس، والسؤال هنا: هل هذا هو مشروع تأجير قناة السويس إلى قطر يا دكتور مرسى الذى تتخوف مصر كلها منه ونسمع عنه منذ شهور أن الإخوان قرروا تأجير قناة السويس لأمير قطر تسعة وتسعين عاما؟

هل نرى ديليسيبس إخوانيًّا؟


الدستور الاصلي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-01-2013, 12:08 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

قادة السلفيين بالاضافة الى متاجرتهم بالدين للمصالح ...عملاء امن دولة



------------

أحمد مشالى: أمن الدولة اتصل بأشرف ثابت القيادى السلفى ليحضر غسل بلال ليحاول تهدئة السلفيين


1





67245_660_1966775.jpg










01/02/2013 - 09:18


عندما تأتى ذكرى حادثة القديسين لا بد من أن نذكر السيد بلال، الشهيد الـ21 لهذه المذبحة، الذى ألقى القبض عليه عقب الحادث مباشرة، مع مجموعة من الشباب التابعين للتيار السلفى والجماعات الإسلامية، وتم تعذيبهم داخل مبنى أمن الدولة القديم باللبان، لانتزاع اعترافات باطلة حول تورطهم فى الحادث، ليفقد حياته ضحية هذا التعذيب.
«الوطن» حاورت أحمد مشالى، محامى السيد بلال، وصديقه وزميل التعذيب، للتعرف عن موقفه بعد مرور عامين على حادث الكنيسة، التى راح ضحيتها، ولقى هو وغيره ألوان العذاب للاعتراف بجريمة لا يعلمون عنها شيئاً.
* كيف ترى الوضع بعد مرور عامين على مقتل السيد بلال؟
- أتحدث عن حادثة الكنيسة ليس بصفتى محامى السيد بلال، وإنما بصفتى أحد ضحايا هذه الجريمة التى ذبح بسببها الشهيد، وذبحنا بها جميعاً داخل مقر أمن الدولة باللبان، بمباركة بعض الرموز الدينية الشهيرة، وقد كنا ننتظر أن ننال حقوقنا بعد الثورة، ولكن حتى الآن لم نحصل على شىء، بسبب النظام الفاسد الذى عاد يرمم نفسه فى ثوب جديد.
* من تقصد بالرموز الدينية؟
- بعض الرموز التابعين للدعوة السلفية، لا أحب أن أذكر أسماءهم، ولكنهم سيعلمون أنفسهم فور سماع هذا الكلام، الذين كان يستعين بهم أمن الدولة، ويعقد معهم الصفقات فى عهد النظام السابق والحالى، ونحن لا ننتظر من هذا النظام حقوقنا لأن حقنا فوضناه لله، نحتسب كل ما حدث لنا عنده.
* كيف تعاون رموز الدعوة السلفية فى ضياع حقكم وحق بلال؟
- الكثير من الذين يطبلون ويزمرون الآن على دم سيد بلال من الدعوة السلفية، هم بالأساس السبب فى ضياع حقه لكتمانهم الشهادة أمام المحكمة، فمثلاً أشرف ثابت، القيادى بالدعوة وعضو مجلس الشعب المنحل، أرسلته أمن الدولة، باعتباره أحد المتعاونين معها، ليحضر غسل بلال وليمنع الإخوة من التجمهر أمام المشرحة، وسمع بأذنيه الضابط يحيى حجى وهو يهدد أسرة بلال إذا تقدمت ببلاغ بالحادث، وامتنع عن الإدلاء بهذه الشهادة أمام المحكمة، كذلك الشيخ ياسر برهامى، نائب وكيل الدعوة السلفية، الذى استدعاه أمن الدولة ليصلى صلاة الجنازة الساعة الثانية صباحاً على سيد بلال حتى يدفن بسرعة، ولتهدئة الإخوة، وهدده بعدم الإبلاغ عن الواقعة، لم يتقدم إلى المحكمة ويدلى بشهادته أيضاً.
* هل طلبتهم بصفتك محامياً فى القضية وامتنعوا أم ماذا؟
- هم يعلمون جيداً بالقضية وكانوا شهود عيان للحادث، بالإضافة إلى كونهم من كبار وقيادات الدعوة السلفية، وبالتالى فإن كانوا يرغبون فى الإدلاء بشهادتهم، لتوجهوا من أنفسهم، ولكننى خشيت أن أستدعيهم فيناقضون حديثى وتضيع القضية.
* هل حاولت التحدث إلى الشيخ ياسر برهامى؟
- نعم تحدثت إليه وطلبت منه الإدلاء بشهادته، ولكنه كان دائماً يتحجج بأمن الدولة، وبأن هذا الجهاز يهدده، إن أدلى بأى أقوال، وبعد الثورة حين طالبته بحق بلال، طلب منى أن أسكت قليلاً بسبب وجود بعض المصالح التى لم تنته بعد مع هذا الجهاز، ونحن ضحية هذه المصالح والصفقات التى تتم من تحت الترابيزة، فالشيخ ياسر لا يملك سوى أن يبكى بلال أعلى المنبر، ولكن على أرض الواقع لم يقدم له شيئاً، وأقول له لسنا فى حاجة إلى بكائك.
* إذن أنت تتهم قيادات الدعوة السلفية بالتسبب فى ضياع دم بلال؟
- نعم وليس دم بلال فقط، هناك مئات الإخوة غير بلال وخالد سعيد، راحوا ضحايا هذه الصفقات، ولقوا مصيراً أبشع من ذلك ألف مرة، ولكن لا أحد يعلم عنهم شيئاً، حتى إن الدعوة السلفية لم تحاول ولو لمرة واحدة قبل الثورة أو بعدها فى حشد مظاهرة للمطالبة بحق بلال، فنحن لسنا ضحايا لنظام أمن الدولة فقط، بل ضحايا لسكوت أصحاب الحق، وهو الذى أهدر حقنا، لا شىء آخر.



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-01-2013, 07:53 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

عبد الخالق فاروق يكشف رواتب أعضاء القومي لحقوق الإنسان ومكافآت التمويل الخارجي للأعضاء الإخوان وغيرهم


1





lgryn_1_1.jpg










01/02/2013 - 14:50


فاروق في رسالة للوطن: كل من الغرياني وشكر قبل استقالته ومحمود كارم يحصل على 23 ألف و500 جنيه

فاروق : راتب طوسون وعبد المقصود 7 آلاف جنيه وكل منهم يحصل على 10 آلاف مكافأة نظير المشروعات الممولة
مكافآت بالآلاف لأصحاب معاشات منتدبين .. وفاروق: المجلس يعاني فوضى أدارية ومالية لكن الأخطر استغلاله سياسيا


البداية – منقول :
كشف الباحث الاقتصادي عبد الخالق فاروق مدير مركز النيل للدراسات في خطاب أرسله لصحيفة الوطن عن مرتبات أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان.. وأوضح فاروق في خطابه الذي جاء ردا منه على ما نشره أعضاء بالمجلس بحقه.. إن عددا كبيرا من المسئولين في المجلس القومي لحقوق الإنسان، من جماعة الإخوان المسلمين وغيرها، يتقاضون مبالغ كبيرة، بعضها كمقابل للإدارة، والبعض الآخر نصيب من مشروعات ممولة من الخارج.. ومن بين هؤلاء المستشار حسام الغريانى، رئيس الجمعية التأسيسية، وعبد المنعم عبد المقصود، محامى جماعة الإخوان المسلمين، والمحامى محمد طوسون، عضو مكتب إرشاد الجماعة، إلى جانب القيادي اليساري عبد الغفار شكر قبل استقالته والسفير محمود كارم محمود، وأعضاء منتدبين من مجلس الشورى.
وقال فاروق في خطابه للصحيفة إن محمد طوسون، عضو مكتب إرشاد «الإخوان المسلمين» عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، يترأس أحد المشروعات الممولة من الخارج، ويحصل إلى جانب مكافأته المعتادة وقدرها 7 آلاف جنيه على حوالى 10 آلاف جنيه أخرى، وكذلك السيد عبدالمنعم عبدالمقصود، محامى جماعة الإخوان المسلمين عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، يحصل إلى جانب مكافأته الشهرية وقدرها 7 آلاف جنيه على أكثر من 10 آلاف جنيه أخرى لترؤسه مكتب الشكاوى -بعد استقالة السيد محمد زارع- وهو مشروع ممول من دول الاتحاد الأوروبى وهكذا دواليك.
وأضاف فاروق في خطابه إن السيد «أحمد علوى» يستحق أن يوضع اسمه على لافتة المجلس القومى لحقوق الإنسان فهو ومجموعة من زملائه يسيطرون على كل شىء داخل هذا المجلس ويحددون رواتب الباحثين والموظفين بدرجة قربهم أو بعدهم عنهم، ويحصل السيد أحمد علوى على أكثر من 15 ألف جنيه شهرياً سواء مكافأة شهرية أو مكافآت إضافية، وأرفق فاروق برسالته جدول المرتبات لأعضاء الإدارة العليا وبعض العاملين بالمجلس.
كشف المرتبات والمكافآت بالمجلس القومى لحقوق الإنسان
1 - القاضى محمد حسام الدين الغريانى
رئيس المجلس
23500
2
الأستاذ عبد الغفار شكر
نائب رئيس المجلس ( استقال )
23500
3
السفير محمود كارم محمود
الأمين العام
23500
4
الأستاذ أحمد علوى حسن
المشرف العام
12087
بخلاف المكافآت الإضافية
5
الأستاذ عبد المنعم عبد المقصود
محامى جماعة الإخوان المسلمين
7000
بالإضافة إلى 10٫5 ألف جنيه من مكتب الشكاوى
6
الأستاذ محمد طوسون
عضو مكتب الإرشاد بالإخوان
7000
بالإضافة إلى 10٫5 ألف جنيه من مشروع التطوير التشريعى
7
سمير عبدالوهاب هاشم
منتدب من مجلس الشورى
8322
معاش
8
عبد الوهاب عبد المولى إبراهيم
منتدب من مجلس الشورى
6241
معاش
9
عاطف محمد نجم
منتدب من مجلس الشورى
3071
10
محمد محمد محمود عوض
منتدب من مجلس الشورى
3120
بخلاف المكافآت الإضافية
11
محمد ضياء الغمرى
منتدب من مجلس الشورى
2900
بالإضافة إلى مكافأة من مكتب الشكاوى 3075 جنيها
12
السفير محمد محمود نجيب
منتدب من وزارة الخارجية
6440
معاش
13
أ. محمد عبدالحميد عبدالسلام
منتدب من وزارة الخارجية
4453
معاش
14
محمد صلاح الدين محمد رمضان
منتدب من وزارة الخارجية
3036
15
سماح فتحى حسن
منتدب من وزارة الخارجية
4951
16
محمد رشاد أحمد
نائب رئيس مكتب الشكاوى
7800
17
إيمان عبد الفتاح عيسوى
المساعدة الأولى
(مكتب الشكاوى)
6000
18
جمال حامد بركات
مدير وحدة الشكاوى
(مكتب الشكاوى)
3900
بالإضافة إلى مكافأته من المجلس
19
نبيل عبدالمحسن شلبى
نائب مدير وحدة الشكاوى
(مكتب الشكاوى)
3900
بالإضافة إلى مكافأته من المجلس
20
ليلى مصطفى محمود العربى
استشارى تحليل
(مكتب الشكاوى)
3900
بالإضافة إلى مكافأتها من المجلس
21
أحمد محمود أحمد
المدير المالى
(مكتب الشكاوى)
3825
بالإضافة إلى مكافأته من المجلس
وأكد فاروق إن المصدر بيانات رسمية من داخل المجلس مضيفا إنه برغم ما يمتلكه من مستندات ووقائع تكشف عن جوانب الفوضى فى عمل هذا المجلس، فإن قضيتي لم تكن أبداً التشهير بالمجلس بقدر ما هى إصلاح هذا الخلل الجوهرى.
وأوضح فاروق إن الخطير الآن فى عمل هذا المجلس ليس هذه الفوضى الإدارية والمالية فحسب، بل استخدامه سياسياً لتغطية انتهاكات حقوق الإنسان التى تجرى فى مصر وسوف تستمر فى المستقبل.






سياسة











المزيد من

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
03-01-2013, 03:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مركز أمريكي يكشف الإمبراطورية الإقتصادية للإخوان ومصادر تمويلهم حول العالم‎
الخميس 3 يناير 2013 - 10:16 ص وكالات مصر
86tvtxic.jpg

كشف المركز الإستراتيجى والتقييم الدولى بولاية فيرجينيا الأمريكية، وهو مركز يركز على قضايا الأمن متوسطة وطويلة الأجل وأثرها على أمن الولايات المتحدة ومصالحها وحلفائها الرئيسيين، فى تقرير له صادر فى 2006، عن إمبراطورية المال الإقتصادية لجماعة الإخوان المسلمين فى مصر حول العالم،ومصادر تمويل الجماعة الأكبر فى العالم.

أشار التقرير الذى أعدة الصحفى والباحث فى المركز "دوجلاس فرح"، أن ما يظهر من ثروات وأموال جماعة الإخوان المسلمين في مصر وباقي دول العالم، لا يزيد علي كونه الجزء الظاهر من جبل الثلج، يختفي معظمه تحت الماء.

أوضح التقرير، إلي أن الإخوان المسلمين نجحوا بالتوازي مع بداية ظاهرة البنوك الإسلامية الحديثة، التي عرفها العالم في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، في بناء هيكل متين من شركات "الأوف شور"، التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من قدرتها علي إخفاء ونقل الأمول حول العالم، فهي شركات يتم تأسيسها في دولة أخري غير الدولة التي تمارس فيها نشاطها، وتتمتع هذه الشركات بغموض كبير، يجعلها بعيدة عن الرقابة، وهو ما جعلها تنجح حتي الآن في لفت أنظار أجهزة المخابرات والمنظمات القانونية التي تطارد هياكل تمويل الإرهاب، في كل أنحاء العالم، مشيرا إلى أن الفرضية الأساسية للجوء الإخوان المسلمين لشركات "الأوفشور"، هي الحاجة لبناء شبكة في الخفاء، بعيدا عن أنظار الذين لا يتفقونمعها في الأهداف الرئيسية، وعلي رأسها السعي لتأسيس الخلافة الإسلامية، ولتحقيق هذه الغاية – حسبما يقول دوجلاس، "اعتمدت استراتيجية الجماعة، علي أعمدة من السرية والخداع والخفاء والعنف والانتهازية".

وركز التقرير على أبرز قادة تمويل الإخوان المسلمين، كإبراهيم كامل مؤسس بنك دار المال الإسلامي "دي إم إي"، وشركات الأوف شور التابعة له في "ناسو" بجزر البهاما، ويوسف ندا، وغالب همت ويوسف القرضاوي، في بنكالتقوي في ناسو، وإدريس نصر الدين مع بنك أكيدا الدولي في ناسو.

ويؤكد تقرير دوجلاس فرح، أن كل جماعة إسلامية كبيرة تقريبا، يمكن عند تتبع جذورها الوصول إلي الإخوان المسلمين، التي تأسست علي يد حسن البنا، في عام 1928، كحركة إسلامية تناهض التوجهات العلمانية في الدول الإسلامية، موضحا أن حماس منبثقة بشكل مباشر منها، وحسن الترابي الذي عرض علي أسامة بن لادن والتابعين له في القاعدة، اللجوء إلي السودان، هو أحد قادة الإخوان المسلمين، كما أنه عضو مجلس إدارة العديد من أهم المؤسسات المالية الإسلامية، مثل بنك دار المال الإسلامي "دي إم إي"، وعبدالله عزام مستشار «بن لادن»، هو أيضا أحد رجال الإخوان الأقوياء في الأردن، وأيمن الظواهري الزعيم الاستراتيجي لتنظيم القاعدة، تم إلقاء القبض عليه في مصر، وهو في الخامسة عشرة من عمره، بتهمة الانتماء للإخوان، وأيضا خالد شيخ محمد، المتهم بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر، ومحمد عطا، المصري المتهم بتنفيذها، والشيخ عمر عبد الرحمن مؤسس الجماعة الإسلامية، فجميعهم كانوا أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين.

وكشفت الوثائق التي اعتمد عليها دوجلاس في تقريره، أن الشبكة المالية للإخوان المسلمين من الشركات القابضة والتابعة، والمصارف الصورية، وغيرها من المؤسسات المالية، تنتشر في بنما وليبيريا، جزر فيرجن البريطانية، وجزر كايمان، وسويسرا وقبرص ونيجيريا، والبرازيل والأرجنتين وباراجواي، وأغلب هذه المؤسسات مسجلة بأسماء أشخاص مثل ندا ونصر الدين والقرضاوي وهمت، الذين يقدمون أنفسهم بشكل عام كقادة في الجماعة.

وكان مسئول كبير في الحكومة الأمريكية، قد أشار إلي أن مجموع أصول الجماعة دوليا، يتراوح ما بين 5 و10 مليارات دولار، بينما يري دوجلاس أنه يظل من الصعب تقدير قيمة هذه الأصول بدقة، لأن بعض الأعضاء مثل ندا ونصرالدين، يملكون ثروات ضخمة، كما يملكان عشرات الشركات، سواء حقيقية أو"أوف شور"، ونفس الأمر بالنسبة لـ"غالب همت"، وقادة آخرين من الإخونالمسلمين، مشيرا إلي صعوبة التمييز بين الثروات الشخصية والعمليات الشرعية من ناحية، وبين ثروة الإخوان المسلمين من ناحية أخري، لكنه قال إن هذا الأمر "ليس مستحيلا".

وأضاف دوجلاس "من الواضح أن كل المال ليس موجه من أجل تمويل الإرهاب والإسلام الأصولي، وبنفس الدرجة من الوضوح، توفر هذه الشبكات المالية، الوسائل والطرق التي تساهم في نقل قدر كبير من الأموال السائلة لهذه العمليات"، موضحا أن إحدي العلامات التي تشير إلي انتماء شركة أو مؤسسة إلي أنشطة الإخوان المسلمين، وليست جزءا من ثروة وممتلكات صاحبها، هو تداخل نفس الأشخاص في إدارة الشركات والمؤسسات المالية، فعلي سبيل المثال، هناك شبكة مؤسسات الإخوان المسلمين في ناسو بجزر البهاما، وكلها مسجلة عناوينها، مثل عنوان شركة المحاماة "آرثر هانا وأبناؤه"، حيث انضم عدد من أفراد عائلة هانا إلي مجلس إدارة البنوك والشركات الإخوانية، كما تولت شركة المحاماة المعاملات القانونية لمؤسسات الإخوان، ومثلت الشركات في عدد من القضايا، كما أن العديد من مديري الشركات التي لا تعد ولا تحصي للإخوان، يخدمون كمديرين في عدة شركات في نفس الوقت، وفي المقابل، العديد منهم أعضاء في مجالس إدارة أو مجالس الشريعة لبنك "دي إن إي"، وغيره من المؤسسات المالية المهمة، التي يسيطر عليها الإخوان المسلمون، ووفقا للتقرير، يعتبر ندا ونصر الدين مع عدد من أفراد عائلة أسامة بن لادن، من حملة الأسهم الرئيسيين في بنك التقوي، إلي جانب عشرات من قادة الإخوان المسلمين، مثل يوسف القرضاوي.

أما الجزء الأكثر وضوحا في شبكة تمويل الإخوان، فهي بنوك الأوف شور في جزر البهاما، التي خضعت لتحقيقات سريعة بعد أحداث 11 سبتمبر، حيث أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن بنكي التقوي وأكيدا الدولي، متورطان في تمويل عدد من الجماعات الأصولية، من بينها حركة حماس، وجبهة الخلاص الإسلامية، والجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر، وجماعة النهضة التونسية،بالإضافة إلي تنظيم القاعدة.

وفي وقت سابق، كشفت المخابرات المركزية الأمريكية أن بنك التقوي وغيره من المؤسسات المالية للإخوان، تم استخدامها ليس فقط من أجل تمويل القاعدة، ولكن أيضا لمساعدة المنظمات الإرهابية علي استخدام الانترنت والهواتفالمشفرة، وساهمت في شحن الأسلحة، وأعلنت وزارة الخزانة نقلا عن مصادر في أجهزة الاستخبارات، أنه "مع حلول أكتوبر 2000، كان بنك التقوي يوفر خط ائتمان سريا لأحد المساعدين المقربين من أسامة بن لادن، وأنه مع نهاية شهر سبتمبر 2001، حصل أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة، علي مساعدات مالية من يوسف ندا".

ويذكر الصحفي الأمريكي في تقريره، أن تأسيس بنك التقوي وبنك أكيدا تم في ناسو علي نمط شركات الأوف شور، ليكونا بنكين ظاهريا مع عدد قليل من الموظفين، يتولون حراسة أجهزة الكمبيوتر والهواتف، ويتبع البنك إدارة منظمة التقوي التابعة بدورها لكيان آخر يملكه ندا في سويسرا، ويملك نداحصة الإدارة في البنك، فيما يشغل نصر الدين منصب المدير، وبنفس الأسلوب، يتبع بنك أكيدا منظمة نصرالدين، الذي يتولي إدارة البنك، بينما يظهر ندا كعضو بمجلس الإدارة، أما الأنشطة البنكية الحقيقية، فتتم من خلال علاقات
تبادلية مع بنوك أوروبية.

ويقول دوجلاس "رغم الأدلة الواضحة والمتكاملة بشأن شبكة الأوف شور التابعة للإخوان المسلمين، التي توفر دعم لمختلف العمليات الإرهابية، فإن الإجراء الوحيد الذي تم اتخاذه ضد هذه المؤسسات المالية، هو تجميد عدد من الشركات المملوكة لندا ونصر الدين"، مضيفا أنه كان هناك القليل من التنسيق من أجل رسم خريطة لتحديد وفهم الشبكة المالية للإخوان المسلمين، باستثناء مشروع حلف شمال الأطلسي، الذي يركز علي أنشطة الجماعة فيأوروبا، والساعي لتحديد مختلف الكيانات المرتبطة بها.

وكان جزء كبير من أنشطة الإخوان المسلمين، قد تم تأسيسه كشركات "أوف شور"، من خلال صناديق استثمارية محلية في إمارة ليختنشتاين، الواقعة علي الحدود السويسرية النمساوية، حيث لا توجد هناك حاجة لتحديد هوية أصحاب هذه الشركات، ولا توجد أي سجلات عن أنشطة الشركة ومعاملاتها.

وفي 28 يناير 2002، قام ندا بمخالفة حظر السفر المفروض عليه من قبل الأمم المتحدة، وسافر من محل إقامته في إيطاليا إلي سويسرا، وفادوز عاصمة إمارة ليختنشتاين، وهناك قام بتغيير أسماء العديد من الشركات، وفي نفس الوقت تقدم بطلب لتصفية شركات جديدة، وعين نفسه مسئولا عن تصفية هذه الشركات، وبالنسبة لكيانات "الأوف شور" الجديدة، فلا توجد لها أي سجلات فى امارة ليختنشتاين.
















الدستور الاصلي


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-01-2013, 01:39 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,963

icon1.gif

ثروت الخرباوى يكشف أسرار مدينة الإخوان الحاكمة: مرسى والشاطر اختلفا فأصلح بينهما المرشد وأمير قطر.. الجماعة أعدت تشريعات ستؤدى لطوفان.. خطابات الرئيس مليئة بالرموز الماسونية.. وأعد مفاجأة للسلفيين

الجمعة، 4 يناير 2013 - 19:12
s12013419841.jpg
القيادى السابق لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور ثروت الخرباوى
حاوره بلال رمضان وتصوير دينا رومية

نقلاً عن العدد اليومى

◄ خطابات الرئيس مليئة بالرموز الماسونية وأطالب المتخصصين بفك شفراتها

◄ أطالب بمحاكمة "العريان" على تصريحات "عودة اليهود"

◄ الخارجون على الجماعة يعدون لتأسيس مدرسة موازية للإخوان المسلمين على نطاق عالمى

◄ الجماعة تسحب طبعات "سر المعبد" من المكتبات وتدفع بنسخ مزورة لإخفاء الحقائق

◄ شعار الإخوان فى انتخابات البرلمان "ابنى يبقى فى حضنى" والجماعة لن تأمن للسلفيين

◄ "نوح لم يكن نجارًا ولكنه صنع الفلك".. هكذا ردَّ المرشد على طلب الاستعانة بخبراء اقتصاديين فى الحكومة

◄ معاونو "مرسى" مندوبو الجماعة فى الرئاسة ولا علاقة لهم بالتنظيم الدولى وخيرت الشاطر "ماسك الخيوط"

◄ أبو إسماعيل ظهير إخوانى سيستخدم تابعيه لكسب مقاعد لصالح الإخوان فى البرلمان

◄ "بديع" رجل طيب وغلبان وذكاؤه ضعيف ويدعى كذبًا حصوله على جائزة أحسن عالم مصرى فى علم الباثولوجى فى القرن العشرين

◄ قيادات الجماعة قطبيون ويؤمنون بتكفير المجتمع ويستحلون القتل والكذب باسم الإسلام

فجر القيادى السابق لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور ثروت الخرباوى، فى حواره لـ"اليوم السابع" العديد من المفاجآت حول إستراتيجية حكم الجماعة لمصر، والمتعلقة بإدارة المرحلة المقبلة حيث أشار إلى بعض القرارات التى سوف يصدرها رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى والتى علم بها من خلال أصدقائه المقربين من القيادات الحالية داخل الجماعة.

كما كشف "الخرباوى" فى حواره الذى ينشره موقع "اليوم السابع" كواليس بعض القرارات التى أثارت ردود أفعال فى الشارع المصرى، وتسببت فى غضب واستياء العديد من القوى السياسية... وإلى نص الحوار..

◄ حاليًا.. ما هى علاقتك بقيادات الجماعة؟ والرئيس؟
العلاقة بكل قيادات الجماعة مقطوعة، باستثناء بعض أفراد قليلين جدًا جدًا، وهم من تربطنى بهم علاقة ما زالت مستمرة، أما علاقتى بالرئيس محمد مرسى، فلا توجد علاقة.

◄ ولكنك تؤكد على أن الجماعة هى التى تدير مصر وليس قصر "الاتحادية".. فما دليلك على ذلك؟
أعرف ما يحدث فى مدينة الإخوان من خلال مجموعة من الأصدقاء ممن مازلت على تواصل معهم حتى الآن مقربين جدًا من القيادات، وهم يفكرون بنفس طريقتى، ولكن لم يكن لديهم الشجاعة على ترك الجماعة، والمجاهرة برفض هذه التصرفات.

1.jpg


◄ هل تتوقع خروجهم من الجماعة؟
لا.. ولكنى أعرف منهم ما الذى يدور داخل جماعة الإخوان المسلمين.

◄ برأيك لماذا لا ينضم الخارجون عن الجماعة فى حزب واحد؟
يتشكل الآن فريق من الخارجين على الجماعة، لتشكيل جماعة جديدة للإخوان المسلمين، ويعقدون لقاءات أسبوعية ويناقشون القضايا، وينضم إليهم تباعًا عدد من الإخوان، سواء القدامى أو الجدد، ومن كل المحافظات، وهذه ستكون مفاجأة الأيام القادمة، وأنا قريب منهم، وأسمع لهم، ومن بينهم مختار نوح، وكمال الهلباوى، وأحمد ربيع غزالى، وعدد من البحيرة وعلى رأسهم طارق أبو السعد.

◄ وهل ستنضم إليهم؟
لا، فقد حددت مسارى بالبعد عن العمل الحركى تمامًا، فأنا حريص على التركيز فى العمل الفكرى.

◄ وهل ستكون هذه الجماعة الجديدة موازية للإخوان المسلمين؟
نعم، وهم يتداولون الآن فيما بينهم هل يستمرون بنفس الاسم، ويتم تسميتها باسم "مدرسة الإخوان المسلمين"؟ أم يغيرونه.

2.jpg


◄ هل سينضم لهم عدد من الإخوان فى الدول العربية؟
نعم، هناك مجموعة من الدول العربية تحدثت معهم فى هذا الشأن، ليكون لها امتداد دولى كبير، وليس محليا.

◄ وما هى أهداف هذه الجماعة؟
العمل الدعوى الإسلامى فقط.

◄ والسياسى؟
اتفقوا على مخاصمته، فلا علاقة لهم إلا بالعمل الدعوى والإصلاحى فقط.

◄ وهل العمل الدعوى سيمنعهم من الدخول فى أى معارك سياسية وخاصة مع جماعة الإخوان؟
من أراد منهم الانضمام إلى أى حزب سياسى، ولكنه فى هذا الحالة لن يكون ممثلاً عن المدرسة أو الجماعة التى تهدف إلى العمل الدعوى والإصلاحى فقط، فهى لن تمنعهم من الانضمام لأى أحزاب مهما كانت.

◄ من الناحية التنظيمية.. فهل سيكون هناك بيعة ومرشد؟
لا، لا توجد بيعة، ولا مرشد، ولكن سيكون هناك أمين عام، وهم الآن يناقشون التركيبة التنظيمية، ولم ينتهوا منها.

3.jpg


◄ وما رأيك فى أن تكون هناك مدرسة للعمل الدعوى والإصلاحى فقط؟
هم وجدوا أن العمل الدعوى غاب عن جماعة الإخوان المسلمين، وأصبحت جماعة دنيوية تبحث عن الدنيا والحكم، ولا تهتم بالدعوة إلى سبيل الله، لا بالحكمة ولا بالموعظة الحسنة، فأرادوا أن يعيدوا العمل الوسطى المعتدل، على منهج الأزهر الشريف، والوسيطة التى نشرتها مصر فى العالم كله، وهو أمر أن تكون هناك جماعة دعوية بهذه الصورة.

◄ وما تخوفاتك من هذه الجماعة؟ أو بماذا تنصحهم؟
أطلب منهم الاهتمام بإحداث ثورة فقهية، وتجديد الفقه المنسوب للإسلام.

◄ وما الذى تعرفه عن مصادر تمويل هذه الجماعة أو المدرسة؟
ما قيل وما أعرفه أنه سيكون من أعضائها.

◄ وهل وضعت شروطا بعدم قبول أى تمويل خارجى؟
لا.. لن يقبلوا بأى تمويل خارجى، فالعمل الدعوى فى حد ذاته لا يحتاج إلى تمويلات كثيرة، هو فقط يحتاج إلى جهد بشرى، ولا يحتاج إلى نفقات كثيرة.

4.jpg


◄ نعود لأصدقائك بمدينة الإخوان.. ما الأشياء التى علمت بها قبل حدوثها ووقعت بالفعل؟
الإعلان الدستورى، كنت أعرف قبل صدوره بثلاثة أيام، وكنت أعرف من خلال إحدى القيادات الذى عبر عن غضبه من قيام الجماعة بتقديمه إلى "مرسى" وأنه مطلوب من الرئيس فقط الموافقة عليه، وعندما عرض عليه طلب مقابلة المرشد لمناقشته، وبالفعل التقى الاثنان، وانتهى اللقاء إلى إصدار القرار، وهو السبب الذى دفع المستشارين المدنيين من خارج الإخوان إلى الإفصاح بعدم معرفتهم بالقرار، حتى سمير مرقص المختص بمثل هذه الملف، لم يكن يعرف عنه شيئًا، لأن القرار جاء إليه مكتوباً بالحرف من داخل الجماعة، كما علمت قبلها أن الجماعة استقدمت مستشارا من دولة عربية ليتم تعيينه نائبا عاما، وهو ما حدث بالفعل بتعيين "طلعت عبد الله"، فتلك الأمور هى التى قامت الجماعة بالترتيب والإعداد لها، ولذلك قلت بأن الإخوان هم الذين يديرون مصر، وأن "مرسى" مندوبهم فى الرئاسة، والذى ينفذ تعليمات التى تأتى إليه من قياداته، ولا يمكن أن ننسى أن الرئيس منتمى للإخوان وله قيادات تأمره وليس له أبدًا وفقًا للأعراف الإخوانية أن يرفض أى قرار من قياداته.

◄ وماذا لو قرر "مرسى" أن يرفض أمرًا من مكتب الإرشاد؟
هو بالفعل اختلف مع خيرت الشاطر، فى بعض الملفات والأمور، حول اختيار بعض المستشارين له، وشخصيات تدير ملفات بعينها، فأصلح بينهما المرشد وأمير قطر، ووضعوا قواعد ولجنة تحكيم تنهى أى نزاع ينشأ بينهما.

◄ وما القرارات التى لديك علم بأن الرئيس سيصدرها بناءً على أوامر الجماعة؟
علمت أن بعض الشخصيات فى الدولة لها وجود اقتصادى جلست مع المرشد، وتحدثوا معه عن ضرورة الاستعانة باقتصاديين فى الوزارة على مستوى عال، فرد عليهم "بديع" بأن سيدنا نوح لم يكن نجارًا ومع ذلك صنع الفلك، لأنه كان مدعوما برعاية الله، وانظر إلى طريقة الجماعة فى التفكير والاعتماد على التواكل، بأن الإنسان المؤمن مدعوم من الله، ولا يحتاج الأمر إلى التخصصات، كما أن نظرتهم قصيرة ويستخدمون عبارة "لكل حادث حديث"، هى جماعة رد الفعل، وليس بناء فعل مستقبلى، وبالرغم من ذلك، هم أعدو بعض التشريعات وهى جاهزة للعرض على مجلس الشورى، وبعضها تم تأجيله بحيث يصدر من مجلس الشعب متعلقة بالإعلام والحريات وقوانين الأحوال الشخصية والرقابة على المصنفات الفنية، وهذه القوانين تم إعدادها بالفعل من لجنة قانونية تابعة لقسم المهنيين، وقام بها مجموعة من المحاميين الإخوان، والتشريعات جاهزة بعضها سيصدر من مجلس الشورى، والبعض الآخر تم تأجيله إلى مجلس الشعب خاصة ما يتعلق بالمصنفات الفنية، حتى لا يثير غضب الناس، وكان من بين هذه التشريعات قانون تنظيم التظاهر، وهو فى حقيقته منع التظاهر، والإخوان قدمته لمنع مظاهرات الخامس والعشرين من يناير 2013.

5.jpg


◄ وما توقعاتك لردود الأفعال على مثل هذه التشريعات؟
أرى أن جماعة الإخوان سوف تستيقظ ذات يوم وتجد نفسها جماعة وحيدة، ليس معها أحد فى مصر، حتى التشكيلات السلفية سوف تتركها، وسيحدث خلاف بينهما، فحالة الغضب سوف تزيد بشكل غير عادى، وقصور الإخوان عن فهم أو إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية واعتقادهم بأنه لا توجد أى مشكلات هو كارثة كبرى، ليست على جماعة الإخوان المسلمين وحدها، بل على مصر كلها، سوف نرى طوفانا مصريا يطيح بجماعة الإخوان المسلمين، وأظن أننا سنراه فى النصف الأول من عام 2013.

◄ ما توقعات لانتخابات البرلمان؟
الإخوان حريصون بشكل كبير جدًا على أن يحصلوا على الثلثين بإضافة واحد.

◄ وما خطة الإخوان من أجل تحقيق هذه النسبة؟
تم الاتفاق مع بعض كبار العائلات ورؤساء القبائل فى الصعيد والمناطق السيناوية والواحات ومرسى مطروح على خوضهم الانتخابات كمستقلين بدعم من الإخوان، فتكون هناك شريحة كبيرة غير محسوبة ظاهرة على الإخوان، لكن هى فى حقيقتها ستكون تابعة لقرار الإخوان، وهؤلاء تم الاتفاق معهم والشخصيات التى ستشارك منهم بالفعل أثناء المرور والترويج لنعم للدستور، وفقًا لنتائج الاستفتاء سوف يحصلون على مقاعد فى مجلس الشعب، وفقًا للتوافق الذى سوف يقيس وجودهم، وهو ما يفسر نتائج الصعيد ومرسى مطروح، ومن ناحية ثانية، فسيكون هناك من سيشاركون باسم حزب الحرية والعدالة، وجزء آخر سوف يشارك كمستقل من الإخوان المسلمين، ولكن ليس على قوائم الحزب، ولكنه إخوان فقط، وسوف يعلمون على إظهار أن هناك فارقًا بين الحزب وبين الإخوان فقط، وللعلم فالجماعة لا تأمن حاليًا للسلفيين، ولن يأمنوا لحزب الوسط، ولا لأى فصيل آخر، فهم يعملون بتعبير "ابنى يبقى حضنى"، ليصلوا بذلك إلى ما يزيد على الثلثين، ومن ثم فلا يهم أن يأتى حزب النور، أو الليبراليين، أو الوسط، أو أى فصيل سياسى آخر.

6.jpg


◄ ولدت الجماعة فى بيئة الوجه البحرى ولكنها تحصل الآن على الأغلبية فى الصعيد.. فما دلالة ذلك؟
تنظيم الإخوان فى الصعيد ضعيف، هو فى محافظات بنى سويف والمنيا والفيوم أقوياء، لكن فى الباقى ضعيف وخاصة فى قنا، وفى الأقصر وأسوان ضعيف، ولكن الجماعات الإسلامية فى هذه المناطق قوية، فالإخوان كانوا يستعينون بالتحالفات التى بينهم وبين هذه الجماعات، كما ورث الإخوان المسلمون تركة الحزب الوطنى، من حيث نفس العقلية فى إدارة المعارك الانتخابية، فيذهبون للعائلات الكبيرة ويتفقون معهم، والاتفاق مع العائلات لا يعنى أن هناك تنظيما قويا للإخوان المسلمين فى الصعيد، كما كان لا يعنى أن هناك تنظيما قويا للحزب الوطنى فى الصعيد، إنما كان يعنى وجود ولاءات مرتبطة بمصالح هى التى جعلت وجود للأصوات الانتخابية.

◄ وهل تعتقد أن الجماعة قادرة على التعمق فى قلب الصعيد؟
لا، لأن طبيعة الصعيد والعائلات، تعوق انتشار الفكرة عند الشباب، فطبيعة الصعيد الخشونة وحمل السلاح، والمشكلات القاسية التى تمر بها محافظات الصعيد لا تجعل هناك فرصة لخطاب الإخوان أن ينتشر فيها، ولكنها تعطى الفرصة للجماعة الإسلامية، وحتى التيارات السلفية ضعيفة هناك.

◄ وهل تعتقد أن ذلك يمثل فرصة للتيارات السياسية والليبرالية بأن تتعمق فى قلب الصعيد؟
لا، لأن الجماعة الإسلامية هى التى لها فرص أعلى.

7.jpg


◄ ما سر التمويل وميزانية التنظيم الداخلى للجماعة؟
هناك اشتراكات يتم تحصيلها من أفراد الجماعة، وعدد يحصل لخمسمائة ألف منتظمين فى السداد، ولو افترضنا أن المتوسط فى حدود مائة أو مائتين جنيه شهريًا يدفع من كل أخ، لتصل فى النهاية أنه يدخل فى العام للجماعة ما يقرب من سبعمائة وخمسين مليون جنيه، ومعظم هذه الأموال متراكمة منذ سنوات ويتم استثمارها، والاستثمار فى الخارج أكبر من الداخل بكثير.

◄ وما ملامح صراع الأجيال داخل الجماعة الآن؟
لا يوجد صراع أجيال بالمعنى المعروف، لأن الأجيال التى دخلت تربت على يد الأجيال القديمة، هم "فردة الشراب" التى تم قلبها على الناحية الأخرى، هو ذاته نفس الجورب، ومن يتصور أن هناك جيلا من الشباب معترض أو له رؤية فهو قليل جدًا، ولا يمكن أن تعتبر أنه يمثل صراعات، ولكن لا تستطيع أن تتصور وجود تيار إصلاحى داخل الجماعة، الإصلاحيون فقط أفراد، وعدد من الشباب ممن ينشق ويعترض.

◄ ما ملامح التنظيم الدولى للإخوان؟ وما خريطة معاونى الرئيس فى هذا التنظيم؟
التنظيم الدولى قائم، وهو داعم لجماعة الإخوان من الناحية المادية، بالإضافة إلى أنه كان له دور فى إقامة تفاهمات ما بين الإخوان وأمريكا، وما زال يقوم بهذا الدور، خاصة وأن إخوان أمريكا يقومون بدور "كويس"، أما عن الرئيس ومعاونيه فلا علاقة لهم بالتنظيم الدولى، فالعلاقة مع خيرت الشاطر، لأنه المسئول عن هذا الملف.

8.jpg


◄ برأيك من هو المسئول عن ملف العلاقة بين أمريكا والإخوان؟
خيرت الشاطر من ناحية، ومحمد مرسى من ناحية أخرى، والرئيس له دور كبير، وعصام حداد من ناحية ثالثة.

◄ وهل الأدوار مقسمة بالتساوى بينهم؟
الثلاثة يحبونها.

◄ وما السر فى إسناد ملف العلاقات الخارجية لعصام حداد؟
علاقته بالأمريكان، وعلاقته بكثير من الحكومات الأوروبية، وهى علاقة قديمة، وابنه نفسه له دور فى هذا الملف من خلال علاقاته القوية، وقد عمل فى مؤسسة "كارتر" لما يقرب من أربع سنوات، هم برأيى شخصيات أمريكية، وعصام الحداد كأنه المندوب السامى الأمريكانى.

◄ نعود لمعاونى الرئيس هل هم رجال خيرت الشاطر أم رجال مرسى؟
لا، هم مندوبو الجماعة فى مؤسسة الرئاسة، وليس شرطًا أن يكونوا رجال خيرت الشاطر، ولكنه "ماسك الخيوط"، وحاول "مرسى" أن يخرج عن هذه الخيوط ويستعين بشخصيات من خارج الجماعة، وكان هناك خلاف بينه وبين "الشاطر" لكن تم تدارك الأمر فى جلسة الصلح التى حضرها أمير قطر.

◄ برأيك كيف نفهم علاقة الإخوان بالأقباط والمرأة ماضيًا.. وحاضرًا؟
الأقباط والمرأة فى الماضى والحاضر هم مواطنون درجة ثانية، وليسوا مواطنين كاملى الحقوق، والخيارات الفقيهة للإخوان فى هذا الصدد تميل للتشدد، وقال هذا مهدى عاكف، لما سأل عن منع المرأة من الولاية وتضيق الأمور على الأقباط بالرغم من وجود خيارات فقهية تسمح، فقال هناك خيارات أخرى تمنع، ولما سأل ولماذا لا تأخذون بما يسمح، قال نحن أحرار فى خيارتنا، ولا نجبر أحدا أن يتبنى وجهة نظرنا، رؤيتهم فى النهاية غير منصفة، والنظرة للأقباط فيها استعلاء وروح الكراهية والإقصاء والعداء وتعبيرات كثيرة نازية تمحى تمامًا قيمة المواطنة تحت زعم أن هؤلاء هم أعداء الدين، فبالتى نظرتهم سيئة جدًا جدًا.

9.jpg


◄ ما تقييمك لخطابات الرئيس؟
خطابه الأخير لم أسمعه، وقررت أن أريح أذنى منه، فخطاباته لا يقول فيها أى جديد، وسبق وأن قلت تحدث الرئيس ولم يقل شيئًا، وكنت مع أحد القيادات فى أحد البنوك الحكومية، وقال لى "هذا الرجل يبدو أنه مغيب ولا يتحدث عن مصر، وإما أنه لا يعرف ما الذى يدور أو يكذب على الناس متعمدًا".

◄ وفى اعتقادك.. من الذى يكتب خطاباته؟
خطابات الرئيس لا يكتبها شخص واحد، ولا أعرف على وجه التحديد من هم، ولكن هناك خطابا أثار علامات استفهام كثيرة جدًا، وهو خطابه يوم أن تلقى الدستور من اللجنة التأسيسية، وكان هذا الخطاب مكتوبًا، وأنا أطالب الجميع بقراءته مرارًا وتكرارًا، وأطالب أساتذة تحليل الخطابات والشفرات بالتدقيق فى العبارات التى قالها الرئيس وهى "الرموز الوطنية" و"الشعوب الحرة" و"البنائين العظام" ولفت نظرى أنه استخدم رقم خمسة "5" مرات، واستخدم كلمة "بناء" و"يبنى" و"بنى" "5" مرات أيضا!!.

◄ وماذا يعنى ذلك؟
الحركة الماسونية العالمية، هى حركة تعتمد على الرموز والشفرة، وترفع جدًا من قيمة الرمز، ودائمًا ستجد أن رسائلها مبطنة، لا يفهمها إلا أعضاؤها، وهى جماعة ترفع من قيمة وقدر رقم خمسة، وترجمة اسم "الماسون" هى البنائون الأحرار، ودائمًا ما يستخدمون كلمة "البنائين العظام" للحديث عن الأجيال القديمة والسابقة من الماسون، وحينما وجدت كلمة "الشعوب الحرة" و"البنائين العظام" فى خطاب "مرسى" قلت ربما تكون هذه التعبيرات مصادفة، ولكننى قمت بالبحث فى الخطاب فوجدت أن كلمة "بناء" و"ينبى" خمس مرات، وهناك أشياء كثيرة فى الخطاب تستطيع أن تجد كلمات وعبارات مفهومة مختلفة عن العبارات التى تقال فى الخطاب، ولهذا أحض المتخصصين على فك الشفرات أن يقوموا بتحليل هذه الخطابات لمعرفة ما ترمى إليه.

10.jpg


◄ وبرأيك ما الذى تهدف إليه؟
الله أعلم، هذا ما لفت نظرى، وما أقوله ليس معلومة، هو مجرد رؤية وتحليل شخصى، ربما تصدق أو لا.

◄ ولو صدقت.. فماذا تعنى برأيك؟
يعنى أن هناك رسائل مبطنة كعادة الماسونية مرسلة فى الخطاب، ما هى؟ نحتاج متخصصين فى على الخطاب لفك هذه الشفرات، وهذا ليس قصرًا على هذا الخطاب وحده، بل على عموم خطابات "مرسى" وبالأخص الخطابات المكتوبة، لا بالتى يلقيها ارتجالاً.

◄ كيف ترى طبيعة العلاقة بين الجيش والجماعة؟
حاليًا بغض النظر عن الصفقة التى عقدت من قبل، ولكن حاليًا العلاقة محايدة، فقيادات الكبيرة فى الجيش ليست منحازة أو ضد الجماعة، مما يعنى أنها ليست مؤيدة أو معارضة للجماعة.

◄ ولكن كان هناك غضب من تصريحات المرشد حول وجود فساد فى الجيش؟
هذه التصريحات تجعل دائرة الحياد التى يقف فيها الجيش تبتعد قليلاً.

◄هل تعتقد أن تصريحات المرشد كانت متعمدة ليظهر للرأى العام أن هناك خلافا بين الجماعة والجيش؟
لا، المرشد بالذات، رجل طيب وغلبان، ومستواه الذكائى ضعيف، وللعلم، المرشد يزعم ويدعى فى المواقع الإخوانية أنه حاصل على جائزة أحسن عالم مصرى فى علم الباثولوجى فى القرن العشرين، أو أنه ضمن أعظم مائة عالم فى الباثولوجى، وفقًا كما يقول لموسوعة الهيئة العامة للاستعلامات، وهذا الكلام كذب وغير صحيح، فالمرشد لم يحصل على هذا اللقب، وليس واحدًَا من أعظم مائة عالم عربى فى الباثولوجى، وكل ما هنالك أنه يوجد بالموسوعة ما يسمى موسوعة الشخصيات المصرية وضع فيها أسماء أعضاء هيئات التدريس ورؤساء أقسام وعمداء كليات ووكلاء، وهو كان وكيل كلية الطب البيطرى، فوضع اسمه ضمنهم، وهذه الموسوعة تضم أكثر من عشرين ألف شخصية مصرية ما بين شعراء وكتاب وأساتذة، ولكنه يزعم كذبًا أنه حاصل على هذه الشهادة، وسوف تجد مواقع الإخوان هى التى تروج لهذا.

11.jpg


◄ ما رأيك فى دعوة "العريان" لليهود بالعودة إلى مصر؟
جريمة، عصام العصيان يرتكب جريمة فى حق مصر، وينبغى أن يحاكم على هذه الجريمة، وأعتقد أنها مؤامرة.

◄ هل تعتقد أن هذه التصريحات "ذلة لسان"؟
لا، عصام العريان قال هذه التصريحات بعد أن عاد من أمريكا، وهذا يأتى فى سياق السياسية الأمريكية، والتصريحات عبارة عن "فرش" لتهيئة الرأى العام باستقبال هذا الأمر.

◄ كيف تنظر للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ومؤيديه؟
الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل إخوان، وهو ظهير إخواني، وسيكون فى البرلمان، وعدد من تابعيه سيكونون فى البرلمان ليظهر أنهم أتباع حازمون لكنهم فى نفس الوقت إخوان مسلمين.

◄ الجهاز المتصل بالميليشيات العسكرية.. متى توقف ومتى استأنف نشاطه وأن يتم الاحتفاظ بالسلاح والتدريبات؟
لا توجد فى الجماعة كلمة "ميلشيات"، وهو تعبير إعلامى، إنما الاسم الحقيقى هو "النظام الخاص" وهو الذى عاد بعد وفاة عمر التلمسانى، فى فترة المرشد حامد أبو النصر الذى كان نائبه مصطفى مشهور، و"مشهور" وبعض القيادات هم الذين أعادوا هذا التنظيم إلى الحياة مرة أخرى، وأعادوه من ناحية الفكرة أولاً، من خلال نشر بعض الرسائل التى كانت موجهة من حسن البنا إلى النظام الخاص كرسالة التعليم، وجعلوها فى المقررات الثقافية، وأدخلوها فى جسم الجماعة لتكون مهيأة لانتقاء أفراد لإدخالهم فى النظام الخاص من كتائب وغيرها، كما أعادوها من حيث السمع والطاعة والثقة فى القيادة، وهى أركان البيعة، وتلك الأشياء عادت ولم يكن لها وجود فى فترة عمر التلمسانى، وشيئًا فشيئًا بالتدريج عاد النظام الخاص من حيث التكوين والتدريبات، وهو ما زال نظامًا سريًا، حتى أن هذا النظام خافيًا على كثيرين من أفراد الجماعة أنفسهم، فكثيرون يرون أن فكرة النظام الخاص خرافة، ولا وجود لها فى الجيل الحالى، وعبد المنعم أبو الفتوح لما سأل من قبل عنها قال هناك تدريبات عادية ولا يوجد نظام خاص، وأغلب الظن أن "أبو الفتوح" إما يتحدث عن الأمنيات التى فى داخله من أنه يتمنى ألا يكون هناك نظامًا خاصًا، أو أنه لا يعرف تفاصيل ما يدور فى قلب جماعة الإخوان المسلمين، ومحمود عزت هو الذى يدير هذا النظام، ولا أحد يعرف أى شىء عنه، وأظن أن ملامح هذا النظام قد ظهرت فى التدريبات عرف أن البعض يؤديها فى فلسطين، والحرس الخاص بخيرت الشاطر ومنهم من قبض عليه ومعه سلاح، والأمر تظهر فكثير ممن كانوا ينكرون من أفراد الجماعة وجود هذا التنظيم الخاص يراجعون أنفسهم الآن.

◄ هل كل القيادات الحالية فى الآن الإخوان قطبية؟ وهل تشمل مبادئها على تكفير المجتمع؟
كل القيادات التى تدير عقل الجماعة قطبية، ويؤمنون بما قاله سيد قطب، وما قاله مصطفى شكرى بعده، حرفيًا من تكفير المجتمع، وهم يربون الأجيال الجديدة على هذه الأفكار، ولهذا فهم يستحلون الكذب، ويوعدون ثم يخلفون، إيمانًا منهم بأنهم يكذبون على كفار فى حرب، وقد يصل الأمر إلى القتل بحجة الإسلام.

◄ كيف تنظر للمعارضة السياسية وما الإخفاقات التى وقعت فيها؟
البعض فيهم فى فترات سابقة اغتر بالخطاب الإخواني، واعتبر أن جماعة الإخوان المسلمين، جماعة مدنية يجب دمجها فى الحياة السياسية، وتعامل بحسن نية مفرطة مع الإخوان، وما كان ينبغى أحد أن ينظر لجماعة فاشية شبه عسكرية نظرة فيها حسن نية، فهذا يدل على أن خبرات كثيرة من رموز المعارضة السياسية من ليبراليين ومدنيين تفكيرهم إما قائم على اغتنام مصالح للأسف، أو قائم على فهم ساذج لجماعة الإخوان، وهو ما ترتب عليه آثار وخيمة على مصر كلها، حينما انحاز البعض لخيار "مرسى" على حساب "شفيق" ومن قبله حينما انحاز البعض لخيار "مرسى" على حساب الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح وحمدين صباحى، والسبب فى ذلك حسن نية البعض الذى لا يعرف ما الذى يدور فى عقل الإخوان.

◄ وهل ستقدم سلسلة حول تجربتك داخل الجماعة؟
لدى مشروع فكرى، وهو يخرج من سياق الجماعة، وهو أكثر اتساعاً وامتدادًا منها، ويتبلور حاليًا على أشياء ينبغى أن نخرج فيها من ضيق التنظيمات والأخطاء التى وقعت فيها هذه التنظيمات، والإساءة التى سببتها للإسلام، من بداية حسن البنا إلى الآن، وهناك إساءات متعددة وآثار سلبية سيئة جدًا ترتبت على طريقة تفكير الحركة الإسلامية أو الحركة المنسوبة للإسلام كما أسميها، فمنها الكثير من المصطلحات الدخيلة التى أدخلتها هذه الحركة على الفقه وعلى الحركة نفسها فى الشارع ونسبتها للإسلام ولم تنسبها لنفسها، فمشروعى الفكرى يجعل من تجربتى داخل جماعة الإخوان المسلمين هى المرتكز والأساس، لكن بعد ذلك، سيكون الكتاب القادم والذى يتحدث عن محاور لمشروعى الفكرى، سأقدمه من خلال رواية ستكون فى تقديرى وفقًا لبعض الأصدقاء المقربين جدًا الذين قرءوا بعض فصولها التى كتبت أنها ستكون مفاجأة عام 2013، وهى رواية فكرية تحمل أفكار هى فى الغالب تصحيح لمسار الحركة التى نسبت نفسها إلى الإسلام، فالرواية ترد على السلفيين وتصوراتهم للإسلام، ولله سبحانه وتعالى وطريقة تفسيرهم للنصوص، وأنا على وشك الانتهاء منها خلال ثلاثة أشهر، وأعرف أنها سوف تثير جدلاً كبيرًا على مستوى الحركة السلفية.

◄ بما أن لديك رؤية فكرية تصحيحة.. فهل ستوافق لو وجهت لك الدعوة للعودة إلى الإخوان؟
لا طبعاً، فهل لو وجهت إليك الدعوة لتعود إلى مدرستك الثانوية ستعود؟، جماعة الإخوان هى رأى بعض القيادات القديمة مدرسة، وكان الأستاذ عمر التلمسانى يقول لنا "أوعى حد فيكوا يستمر فى الإخوان" وكان يقول "الواحد فيكوا لو حس أنه له بناء فكرى لازم يخرج ويؤثر فى المجتمع" قد يكون هذا الفكر موازى أو معارض ولكن الأهم أنه تخرج منها، ولهذا فلن أعود للمدرسة حتى ولو طلب منى أن أكون مدرسًا، فلا يمكن بأى حال من الأحوال أو الظروف أن أعود، والآن لدى مشروعى الفكرى الخاص.

◄ وما ردود الأفعال التى تلقيتها من الجماعة بسبب "سر المعبد"؟
عندما صدر الكتاب فى نوفمبر 2012 كانت ردود الفعل الأولى هى فترة صمت، ثم عرفت من بعض القيادات القليلة جدًا داخل الجماعة أن هناك تعليمات بعدم قراءة الإخوان للكتاب، ثم بعد ذلك صدرت نسخ مزورة من الكتاب على الأرصفة بأسعار رخيصة، ولاحظت أن هذه النسخ المزورة تم فيها تغيير بعض فصول وحذفت فصول أخرى، ومن الفصول التى حذفت ما يتعلق بتأثر الإخوان بالبناء التنظيمى للماسونية، وبعلاقة بعض قيادات الإخوان الحالية بمصطفى شكرى منشئ جماعة التكفير والهجرة، ثم أمر آخر لاحظناه هو أن الطبعات تسحب من الأسواق سريعًا، حتى أنه عدد كبير من الراغبين فى القراءة يسألون عن الكتاب بالرغم من صدور أحد عشر طبعة، وأنا أرى أن هناك رغبة من الإخوان فعدم إيصال الكتاب للقارئ، ثم بعد ذلك تعرضت لحرب إلكترونية من خلال اللجان الإلكترونية للإخوان واتهامى بالزندقة ومعاداة الإخوان والبحث عن مناصب داخل الإخوان، وعندما لم أتمكن من ذلك انقلبت عليهم، كل هذا دون أن يقرأ أحد ممن يشنون هجومًا على الكتاب.

◄ ما المصادر التى ساعدتك فى "سر المعبد" لتقدم أدق التفاصيل عبر مسار الأحداث؟
الحمد لله، أن الله وهبنى ذاكرة قوية، فأنا لا أقرأ شيئًا إلا وحفظته، بمجرد القراءة العادية، وكل الأحداث التى تمر بى تظل عالقة بذهنى، وهو أمر يزعج عقلى، فيكفى أن أتذكر موقفًا حدث معى، واستحضر كل تفاصيله بكل شىء، وفى أحيان أخرى كنت أسجل فى أجندة خاصة تعقيب على أشياء حدثت خلال وجودى داخل الجماعة، وكانت هذه التدوينات بمثابة خواطر، وقد استعنت بهذه الخواطر لتأكيد ما ذكرته، والذين عاشرتهم فى الإخوان يعرفون ذلك، حتى أنه حينما كان يعقد اجتماعا بين القوى المعارضة أو السياسية والإخوان كانت القيادات تحرص على وجودى مع الشخص الذى سيتحدث مع المعارضة، وعندما كنت أعود من اللقاء، كنت أرويه بكل تفاصيله من حيث ما قيل والأسلوب الذى ألقى به وما كان يقصده المتحدث، وهو ما يفسر أيضًا مدى خوفهم من الكتاب لأنهم يعلمون جيدًا أننى صادق، وأنه ليس لديهم الحجة التى يردون على بها، ولهذا يلجئون للمنع.

◄ ولكن هل استعنت بأصدقائك داخل الجماعة الآن فى سرد الأحداث؟
أحيانًا، كانت هناك بعض المواقف التى ألجأ فيها لأشخاص معينة، وأذكرهم بواقعة معينة، فيسترجع معى المعلومة، وقد يذكر لى أمر كنت قد نسيته، وهو ما حدث مع شخصيات عديدة ممن كان لهم دور فى تجربتى مثل عاطف عواد أو أحمد ربيع.

◄ على مدار تسلسل الأحداث فى "سر المبعد" استعنت بالأساطير.. هل تتوقع أن يقول الناس كانت هناك أسطورة تسمى الإخوان المسلمين؟
لا، الإخوان المسلمون ليسوا أسطورة، هم مأساة، فلو عاش شكسبير إلى أيامنا لكتب مأساة الإخوان المسلمين، وتقول الأسطورة لقد عاش البعض على أن الإخوان أسطورة، وهم لا يعرفون أن الإخوان ما هم إلا جسم مظلم ملىء بالحفر والجبال والمنزلقات.

◄ هل تعتقد أنه سيتم تداول السلطة بسهولة؟
لا، لأنه الإسلام وصل إلى الحكم، فمن ذا الذى يستطيع أن يبعد الإسلام عن الحكم، وهكذا يفكرون، ولهذا يجب استخدام كل الوسائل لإبقاء الإسلام على الكرسى.

◄ ومتى سنتخلص منه؟
هناك قواعد كونية، وفى السنة الكونية مثل هذه الجماعات لا تستمر فى الحكم أبدًا، لقد نجحت الإخوان فيما فشلت فيه أنظمة الحكم من أيام الملك فاروق وحتى الآن، حيث حاولت أن تجعل الناس تكره الإخوان، إلا أنه فى ستة أشهر استطاع الإخوان أن يدفعوا الشعب لكراهيتهم.


12.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-01-2013, 01:56 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,963

icon1.gif

ثروت الخرباوى يكشف أسرار مدينة الإخوان الحاكمة: مرسى والشاطر اختلفا فأصلح بينهما المرشد وأمير قطر.. الجماعة أعدت تشريعات ستؤدى لطوفان.. خطابات الرئيس مليئة بالرموز الماسونية.. وأعد مفاجأة للسلفيين

الجمعة، 4 يناير 2013 - 19:12
s12013419841.jpg
القيادى السابق لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور ثروت الخرباوى
حاوره بلال رمضان وتصوير دينا رومية

نقلاً عن العدد اليومى

◄ خطابات الرئيس مليئة بالرموز الماسونية وأطالب المتخصصين بفك شفراتها

◄ أطالب بمحاكمة "العريان" على تصريحات "عودة اليهود"

◄ الخارجون على الجماعة يعدون لتأسيس مدرسة موازية للإخوان المسلمين على نطاق عالمى

◄ الجماعة تسحب طبعات "سر المعبد" من المكتبات وتدفع بنسخ مزورة لإخفاء الحقائق

◄ شعار الإخوان فى انتخابات البرلمان "ابنى يبقى فى حضنى" والجماعة لن تأمن للسلفيين

◄ "نوح لم يكن نجارًا ولكنه صنع الفلك".. هكذا ردَّ المرشد على طلب الاستعانة بخبراء اقتصاديين فى الحكومة

◄ معاونو "مرسى" مندوبو الجماعة فى الرئاسة ولا علاقة لهم بالتنظيم الدولى وخيرت الشاطر "ماسك الخيوط"

◄ أبو إسماعيل ظهير إخوانى سيستخدم تابعيه لكسب مقاعد لصالح الإخوان فى البرلمان

◄ "بديع" رجل طيب وغلبان وذكاؤه ضعيف ويدعى كذبًا حصوله على جائزة أحسن عالم مصرى فى علم الباثولوجى فى القرن العشرين

◄ قيادات الجماعة قطبيون ويؤمنون بتكفير المجتمع ويستحلون القتل والكذب باسم الإسلام

فجر القيادى السابق لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور ثروت الخرباوى، فى حواره لـ"اليوم السابع" العديد من المفاجآت حول إستراتيجية حكم الجماعة لمصر، والمتعلقة بإدارة المرحلة المقبلة حيث أشار إلى بعض القرارات التى سوف يصدرها رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى والتى علم بها من خلال أصدقائه المقربين من القيادات الحالية داخل الجماعة.

كما كشف "الخرباوى" فى حواره الذى ينشره موقع "اليوم السابع" كواليس بعض القرارات التى أثارت ردود أفعال فى الشارع المصرى، وتسببت فى غضب واستياء العديد من القوى السياسية... وإلى نص الحوار..

◄ حاليًا.. ما هى علاقتك بقيادات الجماعة؟ والرئيس؟
العلاقة بكل قيادات الجماعة مقطوعة، باستثناء بعض أفراد قليلين جدًا جدًا، وهم من تربطنى بهم علاقة ما زالت مستمرة، أما علاقتى بالرئيس محمد مرسى، فلا توجد علاقة.

◄ ولكنك تؤكد على أن الجماعة هى التى تدير مصر وليس قصر "الاتحادية".. فما دليلك على ذلك؟
أعرف ما يحدث فى مدينة الإخوان من خلال مجموعة من الأصدقاء ممن مازلت على تواصل معهم حتى الآن مقربين جدًا من القيادات، وهم يفكرون بنفس طريقتى، ولكن لم يكن لديهم الشجاعة على ترك الجماعة، والمجاهرة برفض هذه التصرفات.

1.jpg


◄ هل تتوقع خروجهم من الجماعة؟
لا.. ولكنى أعرف منهم ما الذى يدور داخل جماعة الإخوان المسلمين.

◄ برأيك لماذا لا ينضم الخارجون عن الجماعة فى حزب واحد؟
يتشكل الآن فريق من الخارجين على الجماعة، لتشكيل جماعة جديدة للإخوان المسلمين، ويعقدون لقاءات أسبوعية ويناقشون القضايا، وينضم إليهم تباعًا عدد من الإخوان، سواء القدامى أو الجدد، ومن كل المحافظات، وهذه ستكون مفاجأة الأيام القادمة، وأنا قريب منهم، وأسمع لهم، ومن بينهم مختار نوح، وكمال الهلباوى، وأحمد ربيع غزالى، وعدد من البحيرة وعلى رأسهم طارق أبو السعد.

◄ وهل ستنضم إليهم؟
لا، فقد حددت مسارى بالبعد عن العمل الحركى تمامًا، فأنا حريص على التركيز فى العمل الفكرى.

◄ وهل ستكون هذه الجماعة الجديدة موازية للإخوان المسلمين؟
نعم، وهم يتداولون الآن فيما بينهم هل يستمرون بنفس الاسم، ويتم تسميتها باسم "مدرسة الإخوان المسلمين"؟ أم يغيرونه.

2.jpg


◄ هل سينضم لهم عدد من الإخوان فى الدول العربية؟
نعم، هناك مجموعة من الدول العربية تحدثت معهم فى هذا الشأن، ليكون لها امتداد دولى كبير، وليس محليا.

◄ وما هى أهداف هذه الجماعة؟
العمل الدعوى الإسلامى فقط.

◄ والسياسى؟
اتفقوا على مخاصمته، فلا علاقة لهم إلا بالعمل الدعوى والإصلاحى فقط.

◄ وهل العمل الدعوى سيمنعهم من الدخول فى أى معارك سياسية وخاصة مع جماعة الإخوان؟
من أراد منهم الانضمام إلى أى حزب سياسى، ولكنه فى هذا الحالة لن يكون ممثلاً عن المدرسة أو الجماعة التى تهدف إلى العمل الدعوى والإصلاحى فقط، فهى لن تمنعهم من الانضمام لأى أحزاب مهما كانت.

◄ من الناحية التنظيمية.. فهل سيكون هناك بيعة ومرشد؟
لا، لا توجد بيعة، ولا مرشد، ولكن سيكون هناك أمين عام، وهم الآن يناقشون التركيبة التنظيمية، ولم ينتهوا منها.

3.jpg


◄ وما رأيك فى أن تكون هناك مدرسة للعمل الدعوى والإصلاحى فقط؟
هم وجدوا أن العمل الدعوى غاب عن جماعة الإخوان المسلمين، وأصبحت جماعة دنيوية تبحث عن الدنيا والحكم، ولا تهتم بالدعوة إلى سبيل الله، لا بالحكمة ولا بالموعظة الحسنة، فأرادوا أن يعيدوا العمل الوسطى المعتدل، على منهج الأزهر الشريف، والوسيطة التى نشرتها مصر فى العالم كله، وهو أمر أن تكون هناك جماعة دعوية بهذه الصورة.

◄ وما تخوفاتك من هذه الجماعة؟ أو بماذا تنصحهم؟
أطلب منهم الاهتمام بإحداث ثورة فقهية، وتجديد الفقه المنسوب للإسلام.

◄ وما الذى تعرفه عن مصادر تمويل هذه الجماعة أو المدرسة؟
ما قيل وما أعرفه أنه سيكون من أعضائها.

◄ وهل وضعت شروطا بعدم قبول أى تمويل خارجى؟
لا.. لن يقبلوا بأى تمويل خارجى، فالعمل الدعوى فى حد ذاته لا يحتاج إلى تمويلات كثيرة، هو فقط يحتاج إلى جهد بشرى، ولا يحتاج إلى نفقات كثيرة.

4.jpg


◄ نعود لأصدقائك بمدينة الإخوان.. ما الأشياء التى علمت بها قبل حدوثها ووقعت بالفعل؟
الإعلان الدستورى، كنت أعرف قبل صدوره بثلاثة أيام، وكنت أعرف من خلال إحدى القيادات الذى عبر عن غضبه من قيام الجماعة بتقديمه إلى "مرسى" وأنه مطلوب من الرئيس فقط الموافقة عليه، وعندما عرض عليه طلب مقابلة المرشد لمناقشته، وبالفعل التقى الاثنان، وانتهى اللقاء إلى إصدار القرار، وهو السبب الذى دفع المستشارين المدنيين من خارج الإخوان إلى الإفصاح بعدم معرفتهم بالقرار، حتى سمير مرقص المختص بمثل هذه الملف، لم يكن يعرف عنه شيئًا، لأن القرار جاء إليه مكتوباً بالحرف من داخل الجماعة، كما علمت قبلها أن الجماعة استقدمت مستشارا من دولة عربية ليتم تعيينه نائبا عاما، وهو ما حدث بالفعل بتعيين "طلعت عبد الله"، فتلك الأمور هى التى قامت الجماعة بالترتيب والإعداد لها، ولذلك قلت بأن الإخوان هم الذين يديرون مصر، وأن "مرسى" مندوبهم فى الرئاسة، والذى ينفذ تعليمات التى تأتى إليه من قياداته، ولا يمكن أن ننسى أن الرئيس منتمى للإخوان وله قيادات تأمره وليس له أبدًا وفقًا للأعراف الإخوانية أن يرفض أى قرار من قياداته.

◄ وماذا لو قرر "مرسى" أن يرفض أمرًا من مكتب الإرشاد؟
هو بالفعل اختلف مع خيرت الشاطر، فى بعض الملفات والأمور، حول اختيار بعض المستشارين له، وشخصيات تدير ملفات بعينها، فأصلح بينهما المرشد وأمير قطر، ووضعوا قواعد ولجنة تحكيم تنهى أى نزاع ينشأ بينهما.

◄ وما القرارات التى لديك علم بأن الرئيس سيصدرها بناءً على أوامر الجماعة؟
علمت أن بعض الشخصيات فى الدولة لها وجود اقتصادى جلست مع المرشد، وتحدثوا معه عن ضرورة الاستعانة باقتصاديين فى الوزارة على مستوى عال، فرد عليهم "بديع" بأن سيدنا نوح لم يكن نجارًا ومع ذلك صنع الفلك، لأنه كان مدعوما برعاية الله، وانظر إلى طريقة الجماعة فى التفكير والاعتماد على التواكل، بأن الإنسان المؤمن مدعوم من الله، ولا يحتاج الأمر إلى التخصصات، كما أن نظرتهم قصيرة ويستخدمون عبارة "لكل حادث حديث"، هى جماعة رد الفعل، وليس بناء فعل مستقبلى، وبالرغم من ذلك، هم أعدو بعض التشريعات وهى جاهزة للعرض على مجلس الشورى، وبعضها تم تأجيله بحيث يصدر من مجلس الشعب متعلقة بالإعلام والحريات وقوانين الأحوال الشخصية والرقابة على المصنفات الفنية، وهذه القوانين تم إعدادها بالفعل من لجنة قانونية تابعة لقسم المهنيين، وقام بها مجموعة من المحاميين الإخوان، والتشريعات جاهزة بعضها سيصدر من مجلس الشورى، والبعض الآخر تم تأجيله إلى مجلس الشعب خاصة ما يتعلق بالمصنفات الفنية، حتى لا يثير غضب الناس، وكان من بين هذه التشريعات قانون تنظيم التظاهر، وهو فى حقيقته منع التظاهر، والإخوان قدمته لمنع مظاهرات الخامس والعشرين من يناير 2013.

5.jpg


◄ وما توقعاتك لردود الأفعال على مثل هذه التشريعات؟
أرى أن جماعة الإخوان سوف تستيقظ ذات يوم وتجد نفسها جماعة وحيدة، ليس معها أحد فى مصر، حتى التشكيلات السلفية سوف تتركها، وسيحدث خلاف بينهما، فحالة الغضب سوف تزيد بشكل غير عادى، وقصور الإخوان عن فهم أو إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية واعتقادهم بأنه لا توجد أى مشكلات هو كارثة كبرى، ليست على جماعة الإخوان المسلمين وحدها، بل على مصر كلها، سوف نرى طوفانا مصريا يطيح بجماعة الإخوان المسلمين، وأظن أننا سنراه فى النصف الأول من عام 2013.

◄ ما توقعات لانتخابات البرلمان؟
الإخوان حريصون بشكل كبير جدًا على أن يحصلوا على الثلثين بإضافة واحد.

◄ وما خطة الإخوان من أجل تحقيق هذه النسبة؟
تم الاتفاق مع بعض كبار العائلات ورؤساء القبائل فى الصعيد والمناطق السيناوية والواحات ومرسى مطروح على خوضهم الانتخابات كمستقلين بدعم من الإخوان، فتكون هناك شريحة كبيرة غير محسوبة ظاهرة على الإخوان، لكن هى فى حقيقتها ستكون تابعة لقرار الإخوان، وهؤلاء تم الاتفاق معهم والشخصيات التى ستشارك منهم بالفعل أثناء المرور والترويج لنعم للدستور، وفقًا لنتائج الاستفتاء سوف يحصلون على مقاعد فى مجلس الشعب، وفقًا للتوافق الذى سوف يقيس وجودهم، وهو ما يفسر نتائج الصعيد ومرسى مطروح، ومن ناحية ثانية، فسيكون هناك من سيشاركون باسم حزب الحرية والعدالة، وجزء آخر سوف يشارك كمستقل من الإخوان المسلمين، ولكن ليس على قوائم الحزب، ولكنه إخوان فقط، وسوف يعلمون على إظهار أن هناك فارقًا بين الحزب وبين الإخوان فقط، وللعلم فالجماعة لا تأمن حاليًا للسلفيين، ولن يأمنوا لحزب الوسط، ولا لأى فصيل آخر، فهم يعملون بتعبير "ابنى يبقى حضنى"، ليصلوا بذلك إلى ما يزيد على الثلثين، ومن ثم فلا يهم أن يأتى حزب النور، أو الليبراليين، أو الوسط، أو أى فصيل سياسى آخر.

6.jpg


◄ ولدت الجماعة فى بيئة الوجه البحرى ولكنها تحصل الآن على الأغلبية فى الصعيد.. فما دلالة ذلك؟
تنظيم الإخوان فى الصعيد ضعيف، هو فى محافظات بنى سويف والمنيا والفيوم أقوياء، لكن فى الباقى ضعيف وخاصة فى قنا، وفى الأقصر وأسوان ضعيف، ولكن الجماعات الإسلامية فى هذه المناطق قوية، فالإخوان كانوا يستعينون بالتحالفات التى بينهم وبين هذه الجماعات، كما ورث الإخوان المسلمون تركة الحزب الوطنى، من حيث نفس العقلية فى إدارة المعارك الانتخابية، فيذهبون للعائلات الكبيرة ويتفقون معهم، والاتفاق مع العائلات لا يعنى أن هناك تنظيما قويا للإخوان المسلمين فى الصعيد، كما كان لا يعنى أن هناك تنظيما قويا للحزب الوطنى فى الصعيد، إنما كان يعنى وجود ولاءات مرتبطة بمصالح هى التى جعلت وجود للأصوات الانتخابية.

◄ وهل تعتقد أن الجماعة قادرة على التعمق فى قلب الصعيد؟
لا، لأن طبيعة الصعيد والعائلات، تعوق انتشار الفكرة عند الشباب، فطبيعة الصعيد الخشونة وحمل السلاح، والمشكلات القاسية التى تمر بها محافظات الصعيد لا تجعل هناك فرصة لخطاب الإخوان أن ينتشر فيها، ولكنها تعطى الفرصة للجماعة الإسلامية، وحتى التيارات السلفية ضعيفة هناك.

◄ وهل تعتقد أن ذلك يمثل فرصة للتيارات السياسية والليبرالية بأن تتعمق فى قلب الصعيد؟
لا، لأن الجماعة الإسلامية هى التى لها فرص أعلى.

7.jpg


◄ ما سر التمويل وميزانية التنظيم الداخلى للجماعة؟
هناك اشتراكات يتم تحصيلها من أفراد الجماعة، وعدد يحصل لخمسمائة ألف منتظمين فى السداد، ولو افترضنا أن المتوسط فى حدود مائة أو مائتين جنيه شهريًا يدفع من كل أخ، لتصل فى النهاية أنه يدخل فى العام للجماعة ما يقرب من سبعمائة وخمسين مليون جنيه، ومعظم هذه الأموال متراكمة منذ سنوات ويتم استثمارها، والاستثمار فى الخارج أكبر من الداخل بكثير.

◄ وما ملامح صراع الأجيال داخل الجماعة الآن؟
لا يوجد صراع أجيال بالمعنى المعروف، لأن الأجيال التى دخلت تربت على يد الأجيال القديمة، هم "فردة الشراب" التى تم قلبها على الناحية الأخرى، هو ذاته نفس الجورب، ومن يتصور أن هناك جيلا من الشباب معترض أو له رؤية فهو قليل جدًا، ولا يمكن أن تعتبر أنه يمثل صراعات، ولكن لا تستطيع أن تتصور وجود تيار إصلاحى داخل الجماعة، الإصلاحيون فقط أفراد، وعدد من الشباب ممن ينشق ويعترض.

◄ ما ملامح التنظيم الدولى للإخوان؟ وما خريطة معاونى الرئيس فى هذا التنظيم؟
التنظيم الدولى قائم، وهو داعم لجماعة الإخوان من الناحية المادية، بالإضافة إلى أنه كان له دور فى إقامة تفاهمات ما بين الإخوان وأمريكا، وما زال يقوم بهذا الدور، خاصة وأن إخوان أمريكا يقومون بدور "كويس"، أما عن الرئيس ومعاونيه فلا علاقة لهم بالتنظيم الدولى، فالعلاقة مع خيرت الشاطر، لأنه المسئول عن هذا الملف.

8.jpg


◄ برأيك من هو المسئول عن ملف العلاقة بين أمريكا والإخوان؟
خيرت الشاطر من ناحية، ومحمد مرسى من ناحية أخرى، والرئيس له دور كبير، وعصام حداد من ناحية ثالثة.

◄ وهل الأدوار مقسمة بالتساوى بينهم؟
الثلاثة يحبونها.

◄ وما السر فى إسناد ملف العلاقات الخارجية لعصام حداد؟
علاقته بالأمريكان، وعلاقته بكثير من الحكومات الأوروبية، وهى علاقة قديمة، وابنه نفسه له دور فى هذا الملف من خلال علاقاته القوية، وقد عمل فى مؤسسة "كارتر" لما يقرب من أربع سنوات، هم برأيى شخصيات أمريكية، وعصام الحداد كأنه المندوب السامى الأمريكانى.

◄ نعود لمعاونى الرئيس هل هم رجال خيرت الشاطر أم رجال مرسى؟
لا، هم مندوبو الجماعة فى مؤسسة الرئاسة، وليس شرطًا أن يكونوا رجال خيرت الشاطر، ولكنه "ماسك الخيوط"، وحاول "مرسى" أن يخرج عن هذه الخيوط ويستعين بشخصيات من خارج الجماعة، وكان هناك خلاف بينه وبين "الشاطر" لكن تم تدارك الأمر فى جلسة الصلح التى حضرها أمير قطر.

◄ برأيك كيف نفهم علاقة الإخوان بالأقباط والمرأة ماضيًا.. وحاضرًا؟
الأقباط والمرأة فى الماضى والحاضر هم مواطنون درجة ثانية، وليسوا مواطنين كاملى الحقوق، والخيارات الفقيهة للإخوان فى هذا الصدد تميل للتشدد، وقال هذا مهدى عاكف، لما سأل عن منع المرأة من الولاية وتضيق الأمور على الأقباط بالرغم من وجود خيارات فقهية تسمح، فقال هناك خيارات أخرى تمنع، ولما سأل ولماذا لا تأخذون بما يسمح، قال نحن أحرار فى خيارتنا، ولا نجبر أحدا أن يتبنى وجهة نظرنا، رؤيتهم فى النهاية غير منصفة، والنظرة للأقباط فيها استعلاء وروح الكراهية والإقصاء والعداء وتعبيرات كثيرة نازية تمحى تمامًا قيمة المواطنة تحت زعم أن هؤلاء هم أعداء الدين، فبالتى نظرتهم سيئة جدًا جدًا.

9.jpg


◄ ما تقييمك لخطابات الرئيس؟
خطابه الأخير لم أسمعه، وقررت أن أريح أذنى منه، فخطاباته لا يقول فيها أى جديد، وسبق وأن قلت تحدث الرئيس ولم يقل شيئًا، وكنت مع أحد القيادات فى أحد البنوك الحكومية، وقال لى "هذا الرجل يبدو أنه مغيب ولا يتحدث عن مصر، وإما أنه لا يعرف ما الذى يدور أو يكذب على الناس متعمدًا".

◄ وفى اعتقادك.. من الذى يكتب خطاباته؟
خطابات الرئيس لا يكتبها شخص واحد، ولا أعرف على وجه التحديد من هم، ولكن هناك خطابا أثار علامات استفهام كثيرة جدًا، وهو خطابه يوم أن تلقى الدستور من اللجنة التأسيسية، وكان هذا الخطاب مكتوبًا، وأنا أطالب الجميع بقراءته مرارًا وتكرارًا، وأطالب أساتذة تحليل الخطابات والشفرات بالتدقيق فى العبارات التى قالها الرئيس وهى "الرموز الوطنية" و"الشعوب الحرة" و"البنائين العظام" ولفت نظرى أنه استخدم رقم خمسة "5" مرات، واستخدم كلمة "بناء" و"يبنى" و"بنى" "5" مرات أيضا!!.

◄ وماذا يعنى ذلك؟
الحركة الماسونية العالمية، هى حركة تعتمد على الرموز والشفرة، وترفع جدًا من قيمة الرمز، ودائمًا ستجد أن رسائلها مبطنة، لا يفهمها إلا أعضاؤها، وهى جماعة ترفع من قيمة وقدر رقم خمسة، وترجمة اسم "الماسون" هى البنائون الأحرار، ودائمًا ما يستخدمون كلمة "البنائين العظام" للحديث عن الأجيال القديمة والسابقة من الماسون، وحينما وجدت كلمة "الشعوب الحرة" و"البنائين العظام" فى خطاب "مرسى" قلت ربما تكون هذه التعبيرات مصادفة، ولكننى قمت بالبحث فى الخطاب فوجدت أن كلمة "بناء" و"ينبى" خمس مرات، وهناك أشياء كثيرة فى الخطاب تستطيع أن تجد كلمات وعبارات مفهومة مختلفة عن العبارات التى تقال فى الخطاب، ولهذا أحض المتخصصين على فك الشفرات أن يقوموا بتحليل هذه الخطابات لمعرفة ما ترمى إليه.

10.jpg


◄ وبرأيك ما الذى تهدف إليه؟
الله أعلم، هذا ما لفت نظرى، وما أقوله ليس معلومة، هو مجرد رؤية وتحليل شخصى، ربما تصدق أو لا.

◄ ولو صدقت.. فماذا تعنى برأيك؟
يعنى أن هناك رسائل مبطنة كعادة الماسونية مرسلة فى الخطاب، ما هى؟ نحتاج متخصصين فى على الخطاب لفك هذه الشفرات، وهذا ليس قصرًا على هذا الخطاب وحده، بل على عموم خطابات "مرسى" وبالأخص الخطابات المكتوبة، لا بالتى يلقيها ارتجالاً.

◄ كيف ترى طبيعة العلاقة بين الجيش والجماعة؟
حاليًا بغض النظر عن الصفقة التى عقدت من قبل، ولكن حاليًا العلاقة محايدة، فقيادات الكبيرة فى الجيش ليست منحازة أو ضد الجماعة، مما يعنى أنها ليست مؤيدة أو معارضة للجماعة.

◄ ولكن كان هناك غضب من تصريحات المرشد حول وجود فساد فى الجيش؟
هذه التصريحات تجعل دائرة الحياد التى يقف فيها الجيش تبتعد قليلاً.

◄هل تعتقد أن تصريحات المرشد كانت متعمدة ليظهر للرأى العام أن هناك خلافا بين الجماعة والجيش؟
لا، المرشد بالذات، رجل طيب وغلبان، ومستواه الذكائى ضعيف، وللعلم، المرشد يزعم ويدعى فى المواقع الإخوانية أنه حاصل على جائزة أحسن عالم مصرى فى علم الباثولوجى فى القرن العشرين، أو أنه ضمن أعظم مائة عالم فى الباثولوجى، وفقًا كما يقول لموسوعة الهيئة العامة للاستعلامات، وهذا الكلام كذب وغير صحيح، فالمرشد لم يحصل على هذا اللقب، وليس واحدًَا من أعظم مائة عالم عربى فى الباثولوجى، وكل ما هنالك أنه يوجد بالموسوعة ما يسمى موسوعة الشخصيات المصرية وضع فيها أسماء أعضاء هيئات التدريس ورؤساء أقسام وعمداء كليات ووكلاء، وهو كان وكيل كلية الطب البيطرى، فوضع اسمه ضمنهم، وهذه الموسوعة تضم أكثر من عشرين ألف شخصية مصرية ما بين شعراء وكتاب وأساتذة، ولكنه يزعم كذبًا أنه حاصل على هذه الشهادة، وسوف تجد مواقع الإخوان هى التى تروج لهذا.

11.jpg


◄ ما رأيك فى دعوة "العريان" لليهود بالعودة إلى مصر؟
جريمة، عصام العصيان يرتكب جريمة فى حق مصر، وينبغى أن يحاكم على هذه الجريمة، وأعتقد أنها مؤامرة.

◄ هل تعتقد أن هذه التصريحات "ذلة لسان"؟
لا، عصام العريان قال هذه التصريحات بعد أن عاد من أمريكا، وهذا يأتى فى سياق السياسية الأمريكية، والتصريحات عبارة عن "فرش" لتهيئة الرأى العام باستقبال هذا الأمر.

◄ كيف تنظر للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ومؤيديه؟
الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل إخوان، وهو ظهير إخواني، وسيكون فى البرلمان، وعدد من تابعيه سيكونون فى البرلمان ليظهر أنهم أتباع حازمون لكنهم فى نفس الوقت إخوان مسلمين.

◄ الجهاز المتصل بالميليشيات العسكرية.. متى توقف ومتى استأنف نشاطه وأن يتم الاحتفاظ بالسلاح والتدريبات؟
لا توجد فى الجماعة كلمة "ميلشيات"، وهو تعبير إعلامى، إنما الاسم الحقيقى هو "النظام الخاص" وهو الذى عاد بعد وفاة عمر التلمسانى، فى فترة المرشد حامد أبو النصر الذى كان نائبه مصطفى مشهور، و"مشهور" وبعض القيادات هم الذين أعادوا هذا التنظيم إلى الحياة مرة أخرى، وأعادوه من ناحية الفكرة أولاً، من خلال نشر بعض الرسائل التى كانت موجهة من حسن البنا إلى النظام الخاص كرسالة التعليم، وجعلوها فى المقررات الثقافية، وأدخلوها فى جسم الجماعة لتكون مهيأة لانتقاء أفراد لإدخالهم فى النظام الخاص من كتائب وغيرها، كما أعادوها من حيث السمع والطاعة والثقة فى القيادة، وهى أركان البيعة، وتلك الأشياء عادت ولم يكن لها وجود فى فترة عمر التلمسانى، وشيئًا فشيئًا بالتدريج عاد النظام الخاص من حيث التكوين والتدريبات، وهو ما زال نظامًا سريًا، حتى أن هذا النظام خافيًا على كثيرين من أفراد الجماعة أنفسهم، فكثيرون يرون أن فكرة النظام الخاص خرافة، ولا وجود لها فى الجيل الحالى، وعبد المنعم أبو الفتوح لما سأل من قبل عنها قال هناك تدريبات عادية ولا يوجد نظام خاص، وأغلب الظن أن "أبو الفتوح" إما يتحدث عن الأمنيات التى فى داخله من أنه يتمنى ألا يكون هناك نظامًا خاصًا، أو أنه لا يعرف تفاصيل ما يدور فى قلب جماعة الإخوان المسلمين، ومحمود عزت هو الذى يدير هذا النظام، ولا أحد يعرف أى شىء عنه، وأظن أن ملامح هذا النظام قد ظهرت فى التدريبات عرف أن البعض يؤديها فى فلسطين، والحرس الخاص بخيرت الشاطر ومنهم من قبض عليه ومعه سلاح، والأمر تظهر فكثير ممن كانوا ينكرون من أفراد الجماعة وجود هذا التنظيم الخاص يراجعون أنفسهم الآن.

◄ هل كل القيادات الحالية فى الآن الإخوان قطبية؟ وهل تشمل مبادئها على تكفير المجتمع؟
كل القيادات التى تدير عقل الجماعة قطبية، ويؤمنون بما قاله سيد قطب، وما قاله مصطفى شكرى بعده، حرفيًا من تكفير المجتمع، وهم يربون الأجيال الجديدة على هذه الأفكار، ولهذا فهم يستحلون الكذب، ويوعدون ثم يخلفون، إيمانًا منهم بأنهم يكذبون على كفار فى حرب، وقد يصل الأمر إلى القتل بحجة الإسلام.

◄ كيف تنظر للمعارضة السياسية وما الإخفاقات التى وقعت فيها؟
البعض فيهم فى فترات سابقة اغتر بالخطاب الإخواني، واعتبر أن جماعة الإخوان المسلمين، جماعة مدنية يجب دمجها فى الحياة السياسية، وتعامل بحسن نية مفرطة مع الإخوان، وما كان ينبغى أحد أن ينظر لجماعة فاشية شبه عسكرية نظرة فيها حسن نية، فهذا يدل على أن خبرات كثيرة من رموز المعارضة السياسية من ليبراليين ومدنيين تفكيرهم إما قائم على اغتنام مصالح للأسف، أو قائم على فهم ساذج لجماعة الإخوان، وهو ما ترتب عليه آثار وخيمة على مصر كلها، حينما انحاز البعض لخيار "مرسى" على حساب "شفيق" ومن قبله حينما انحاز البعض لخيار "مرسى" على حساب الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح وحمدين صباحى، والسبب فى ذلك حسن نية البعض الذى لا يعرف ما الذى يدور فى عقل الإخوان.

◄ وهل ستقدم سلسلة حول تجربتك داخل الجماعة؟
لدى مشروع فكرى، وهو يخرج من سياق الجماعة، وهو أكثر اتساعاً وامتدادًا منها، ويتبلور حاليًا على أشياء ينبغى أن نخرج فيها من ضيق التنظيمات والأخطاء التى وقعت فيها هذه التنظيمات، والإساءة التى سببتها للإسلام، من بداية حسن البنا إلى الآن، وهناك إساءات متعددة وآثار سلبية سيئة جدًا ترتبت على طريقة تفكير الحركة الإسلامية أو الحركة المنسوبة للإسلام كما أسميها، فمنها الكثير من المصطلحات الدخيلة التى أدخلتها هذه الحركة على الفقه وعلى الحركة نفسها فى الشارع ونسبتها للإسلام ولم تنسبها لنفسها، فمشروعى الفكرى يجعل من تجربتى داخل جماعة الإخوان المسلمين هى المرتكز والأساس، لكن بعد ذلك، سيكون الكتاب القادم والذى يتحدث عن محاور لمشروعى الفكرى، سأقدمه من خلال رواية ستكون فى تقديرى وفقًا لبعض الأصدقاء المقربين جدًا الذين قرءوا بعض فصولها التى كتبت أنها ستكون مفاجأة عام 2013، وهى رواية فكرية تحمل أفكار هى فى الغالب تصحيح لمسار الحركة التى نسبت نفسها إلى الإسلام، فالرواية ترد على السلفيين وتصوراتهم للإسلام، ولله سبحانه وتعالى وطريقة تفسيرهم للنصوص، وأنا على وشك الانتهاء منها خلال ثلاثة أشهر، وأعرف أنها سوف تثير جدلاً كبيرًا على مستوى الحركة السلفية.

◄ بما أن لديك رؤية فكرية تصحيحة.. فهل ستوافق لو وجهت لك الدعوة للعودة إلى الإخوان؟
لا طبعاً، فهل لو وجهت إليك الدعوة لتعود إلى مدرستك الثانوية ستعود؟، جماعة الإخوان هى رأى بعض القيادات القديمة مدرسة، وكان الأستاذ عمر التلمسانى يقول لنا "أوعى حد فيكوا يستمر فى الإخوان" وكان يقول "الواحد فيكوا لو حس أنه له بناء فكرى لازم يخرج ويؤثر فى المجتمع" قد يكون هذا الفكر موازى أو معارض ولكن الأهم أنه تخرج منها، ولهذا فلن أعود للمدرسة حتى ولو طلب منى أن أكون مدرسًا، فلا يمكن بأى حال من الأحوال أو الظروف أن أعود، والآن لدى مشروعى الفكرى الخاص.

◄ وما ردود الأفعال التى تلقيتها من الجماعة بسبب "سر المعبد"؟
عندما صدر الكتاب فى نوفمبر 2012 كانت ردود الفعل الأولى هى فترة صمت، ثم عرفت من بعض القيادات القليلة جدًا داخل الجماعة أن هناك تعليمات بعدم قراءة الإخوان للكتاب، ثم بعد ذلك صدرت نسخ مزورة من الكتاب على الأرصفة بأسعار رخيصة، ولاحظت أن هذه النسخ المزورة تم فيها تغيير بعض فصول وحذفت فصول أخرى، ومن الفصول التى حذفت ما يتعلق بتأثر الإخوان بالبناء التنظيمى للماسونية، وبعلاقة بعض قيادات الإخوان الحالية بمصطفى شكرى منشئ جماعة التكفير والهجرة، ثم أمر آخر لاحظناه هو أن الطبعات تسحب من الأسواق سريعًا، حتى أنه عدد كبير من الراغبين فى القراءة يسألون عن الكتاب بالرغم من صدور أحد عشر طبعة، وأنا أرى أن هناك رغبة من الإخوان فعدم إيصال الكتاب للقارئ، ثم بعد ذلك تعرضت لحرب إلكترونية من خلال اللجان الإلكترونية للإخوان واتهامى بالزندقة ومعاداة الإخوان والبحث عن مناصب داخل الإخوان، وعندما لم أتمكن من ذلك انقلبت عليهم، كل هذا دون أن يقرأ أحد ممن يشنون هجومًا على الكتاب.

◄ ما المصادر التى ساعدتك فى "سر المعبد" لتقدم أدق التفاصيل عبر مسار الأحداث؟
الحمد لله، أن الله وهبنى ذاكرة قوية، فأنا لا أقرأ شيئًا إلا وحفظته، بمجرد القراءة العادية، وكل الأحداث التى تمر بى تظل عالقة بذهنى، وهو أمر يزعج عقلى، فيكفى أن أتذكر موقفًا حدث معى، واستحضر كل تفاصيله بكل شىء، وفى أحيان أخرى كنت أسجل فى أجندة خاصة تعقيب على أشياء حدثت خلال وجودى داخل الجماعة، وكانت هذه التدوينات بمثابة خواطر، وقد استعنت بهذه الخواطر لتأكيد ما ذكرته، والذين عاشرتهم فى الإخوان يعرفون ذلك، حتى أنه حينما كان يعقد اجتماعا بين القوى المعارضة أو السياسية والإخوان كانت القيادات تحرص على وجودى مع الشخص الذى سيتحدث مع المعارضة، وعندما كنت أعود من اللقاء، كنت أرويه بكل تفاصيله من حيث ما قيل والأسلوب الذى ألقى به وما كان يقصده المتحدث، وهو ما يفسر أيضًا مدى خوفهم من الكتاب لأنهم يعلمون جيدًا أننى صادق، وأنه ليس لديهم الحجة التى يردون على بها، ولهذا يلجئون للمنع.

◄ ولكن هل استعنت بأصدقائك داخل الجماعة الآن فى سرد الأحداث؟
أحيانًا، كانت هناك بعض المواقف التى ألجأ فيها لأشخاص معينة، وأذكرهم بواقعة معينة، فيسترجع معى المعلومة، وقد يذكر لى أمر كنت قد نسيته، وهو ما حدث مع شخصيات عديدة ممن كان لهم دور فى تجربتى مثل عاطف عواد أو أحمد ربيع.

◄ على مدار تسلسل الأحداث فى "سر المبعد" استعنت بالأساطير.. هل تتوقع أن يقول الناس كانت هناك أسطورة تسمى الإخوان المسلمين؟
لا، الإخوان المسلمون ليسوا أسطورة، هم مأساة، فلو عاش شكسبير إلى أيامنا لكتب مأساة الإخوان المسلمين، وتقول الأسطورة لقد عاش البعض على أن الإخوان أسطورة، وهم لا يعرفون أن الإخوان ما هم إلا جسم مظلم ملىء بالحفر والجبال والمنزلقات.

◄ هل تعتقد أنه سيتم تداول السلطة بسهولة؟
لا، لأنه الإسلام وصل إلى الحكم، فمن ذا الذى يستطيع أن يبعد الإسلام عن الحكم، وهكذا يفكرون، ولهذا يجب استخدام كل الوسائل لإبقاء الإسلام على الكرسى.

◄ ومتى سنتخلص منه؟
هناك قواعد كونية، وفى السنة الكونية مثل هذه الجماعات لا تستمر فى الحكم أبدًا، لقد نجحت الإخوان فيما فشلت فيه أنظمة الحكم من أيام الملك فاروق وحتى الآن، حيث حاولت أن تجعل الناس تكره الإخوان، إلا أنه فى ستة أشهر استطاع الإخوان أن يدفعوا الشعب لكراهيتهم.


12.jpg



3











تقادم الخطيب لـ«الشروق»: قادة من الجيش والشرطة تورطوا في قتل المتظاهرين


0





27_jan_tahrir_5.jpg










01/05/2013 - 00:05



كشف عضو لجنة تقصي الحقائق في أحداث الثورة، المشكلة بقرار رئاسي، تقادم الخطيب، أن تقرير اللجنة الذي سلمته لرئيس الجمهورية احتوي على أدلة جديدة وشهادات بشأن المتورطين في قتل المتظاهرين السلميين أثناء ثورة 25 يناير. مؤكدا أن من بين المتهمين، قيادات بارزة بالحزب الوطني، المنحل، ممن حصلوا على أحكام بالبراءة، في قضية موقعة الجمل، بالإضافة لتورط قادة ميدانيين، سابقين وحاليين، بالجيش والشرطة، في أحداث مختلفة، أبرزها، محمد محمود، ومجلس الوزراء، والعباسية وماسبيرو".

وأضاف الخطيب في حوار لـ"الشروق" أن قرار قطع الاتصالات يوم 28 يناير 2011 اتخذ في اجتماع ضم الرئيس السابق حسني مبارك، ورئيس وزرائه الأسبق أحمد نظيف، ووزراء الدفاع والاتصالات والداخلية، نافياً تعرض، لجنة تقصي الحقائق لقضية فتح السجون "لأن النائب العام سيعيد التحقيق فيها"، كما نفي الخطيب تعرض اللجنة لما يسمي بـ"الفرقة 95 إخوان".
موقعة الجمل
واستهل الخطيب حديثه لـ"الشروق" مؤكدا أن "موقعة الجمل، التي جرت أحداثها في الثاني والثالث من فبراير 2011، كان مدبراً لها أن تحدث في الثامن والعشرين من يناير ، إلا أن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي رفض ذلك، وقال إن قوات وزارة الداخلية تعمل بكامل طاقتها منذ عدة أيام ونزول متظاهرين آخرين إلي الشوارع سينهك القوات، حيث كان مقررا، بحسب الخطيب، أن يتم حشد مؤيدي الرئيس بميدان التحرير في مواجهة المعارضين يوم جمعة الغضب".
وأشار الخطيب إلي أن وزير الداخلية، لم يتوقع حينها، نزول أكثر من مائة ألف متظاهر في جمعة الغضب، قياساً على الحشد الذي شارك في مظاهرات الإخوان باستاد القاهرة الرافضة لغزو العراق قبل سنوات، وأن العادلي قال إنه سيصعب على قواته التفرقة بين المؤيدين والمعارضين بالميدان ما أدي لتأجيل، موقعة الجمل".
القناة المشفرة
وأوضح الخطيب، أن الرئيس المخلوع حسني مبارك كان يتابع أحداث الثورة لحظة بلحظة من خلال كاميرات مجمع التحرير، حيث كانت هناك خمس كاميرات خارجية ترصد ميدان التحرير كاملاً من جميع منافذه، وكانت تعمل على مدار الساعة، وأن إحدى تلك الكاميرات كانت تصور محيط مسجد عمر مكرم، وأخري كانت تصور محيط كنيسة قصر الدوبارة، وأخرى كانت لرصد شارع القصر العيني، وأن حصيلة ماكانت تصوره تلك الكاميرات من مقاطع فيديو، كان يتم تفريغه بواسطة حاسب آلي خاص بجهاز المخابرات العامة، والتي كانت تقوم، بدورها، بعرض مقاطع الفيديو جميعها على الرئيس المخلوع حسني مبارك.
وقال الخطيب: "تلك المقاطع المصورة من خلال كاميرات مجمع التحرير، هي ذاتها، القناة المشفرة، التي تحدثت عنها بعض التقارير بشأن متابعة الرئيس المخلوع لوقائع ثورة يناير".
القناصة والسيارات الدبلوماسية
من واقع الوثائق الرسمية لوزارة الداخلية، يضيف الخطيب، فإنه تم تسليح قوات الوزارة بالذخيرة الحية وطلقات الخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع يوم 28 يناير 2011، وأن الوزارة تمتلك 178 مائة وثمانية وسبعون بندقية قناصة، تخص أربع قطاعات داخل الوزارة، أحداها تتبع وزير الداخلية مباشرة.
وبشأن ما أثير عن استخدام سيارات دبلوماسية تتبع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، في دهس المتظاهرين خلال أحداث الثورة، قال الخطيب: "السيارات الدبلوماسية التي دهست المتظاهرين كانت تابعة لوزارة الداخلية لأن السفارة الأمريكية بالقاهرة كانت تهدي لجهاز أمن الدولة وللمخابرات العامة وللوزارة نفسها، سيارات شبيهة بسيارات السفارة، والتي تم توظيفها في قتل واستهداف المتظاهرين، بحسب تصريحات وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي للجنة تقصي الحقائق".
95 إخوان
وعما تردد بشأن ضلوع "الفرقة 95 إخوان" في أحداث التحرير، قال الخطيب: "الكلام عن الفرقة 95 إخوان، قاله الدكتور أسامة ياسين في لقاء له بفضائية الجزيرة، وتقدم عدد من قيادات الجماعة، بشهاداتهم للجنة، وقدموا مقاطع فيديو لعناصر الجماعة من شباب الإخوان، وقالوا إنهم حموا ميدان التحرير، وأنهم اعتلوا أسطح العمارات السكنية بميدان التحرير، لملاحقة البلطجية".
الجامعة الأمريكية
وأكد الخطيب في حديثه، أن قوات الشرطة "اقتحمت الجامعة الأمريكية واعتلت أسطحها واستخدمت الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش والرصاص الحي ضد المتظاهرين كما اعتلى قناصة من عناصر الداخلية سطح الوزارة واستهدفوا من فوقها المتظاهرين، مستخدمين ليزر أخضر"، وتابع: "تلك المعلومات وردت بدفاتر قدمتها وزارة الداخلية للجنة تقصي الحقائق ويعود تاريخها لثورة 25 يناير، وأثبتت وجود قناصة في أماكن مختلفة".
وأضاف: " تقرير اللجنة، كشف عن تسليح قوات الأمن المركزي بكامل قوتها وعتادها يوم 28 يناير 2011، بالذخيرة الأصلية والاحتياطية والاستراتيجية بقرار إداري حمل رقم 3 لعام 2007، وهو قرار متعلق بمواجهة حالات الشغب،.. وأعتقد أن الخطة رقم 100 التي تحدثت عنها الوزارة تعني آلية معينة لانتشار القوات على الأرض بكامل سلاحها".
المنحل وملياراته
وقال الخطيب، إن اللجنة توصلت إلي "تورط قيادات وأعضاء بارزون بالحزب الوطني، المنحل، في قتل المتظاهرين باستخدام السلاح من خلال البلطجية، وأنهم تورطوا بشكل أساسي في عمليات القتل".
وكشف الخطيب عن ثبوت تورط عدد من قيادات الوطني المنحل في الأمر نفسه، ممن سبق تبرئتهم في قضية، موقعة الجمل"، قائلاً: "ثبت تورط نحو أربع قيادات بارزة ومهمة بالحزب الوطني المنحل، ممن سبق تبرئتهم في قضية موقعة الجمل في وقت سابق"، لافتاً إلي أن هذه القيادات "دبرت لمواجهة المتظاهرين بكل السبل، وكان منها إنفاق مبالغ تراوحت قيمتها مابين ثلاثة إلي أربعة مليارات جنيه من واقع أدلة وشهادات ووثائق حصلت عليها اللجنة".
فتح السجون
ونفي الخطيب بشكل قاطع، تعرض اللجنة في عملها، لقضية "فتح السجون" في الأيام الأولى من ثورة يناير، قائلاً: "لم نتناول التحقيق في هذه القضية لأنه سوف يعاد التحقيق فيها من خلال النائب العام".
وعن قرار قطع الاتصالات، أوضح الخطيب أن "الرئيس السابق حسني مبارك اجتمع بكل من وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي، ووزير الداخلية اللواء حبيب العادلي، ورئيس الوزراء أحمد نظيف، ووزير الاتصالات طارق كامل، في السابع والعشرين من يناير وتم اتخاذ قرار بقطع الاتصالات في هذا الاجتماع".
"الوزراء" وماسبيرو"
وتابع الخطيب: "هناك قوات من الجيش والشرطة قتلت المتظاهرين في حوادث مختلفة أبرزها أحداث مجلس الوزراء التي وقعت في السادس عشر من ديسمبر عام 2012 واستمرت لعدة أيام بعده"، وقال: "إن القادة الميدانيين من الجيش والشرطة يتحملون المسئولية عن ذلك".
وعن أحداث ماسبيرو، التي وقعت في أكتوبر عام 2011، أكد الخطيب "إدانة قادة سابقون وحاليون بالجيش بقتل المتظاهرين"، مشيراً إلي أن اللجنة "لم تتطرق لملف من تمت محاكمتهم عسكرياً علي مدار العامين الماضيين"، لكنه قال "اللجنة استمعت لشهادات بعضهم بشأن الأحداث التي شاركوا فيها"، كما لم تحقق اللجنة في قضية "ضباط 8 أبريل"، وهم مجموعة من ضباط وأفراد القوات المسلحة ممن تم سجنهم عسكرياً بسبب مشاركتهم في بعض أحداث الثورة وانحيازهم للمتظاهرين ومعارضتهم للقادة السابقين للمجلس العسكري.
وأضاف "اللجنة رفعت تقريراً إلي رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، بشأن مدي تعاون الأجهزة الأمنية معهم"، مضيفاً بأن المسؤولية عن قتل المتظاهرين بأحداث شارع محمد محمود في التاسع عشر من نوفمبر من العام الماضي، يتحملها، بحسب تقرير اللجنة، قادة من الجيش والشرطة معاً".
الإرادة السياسية
وشدد الخطيب، على ضرورة "أن تكون هناك إرادة سياسية حرة لمحاكمة المتهمين بقتل المتظاهرين" معرباً عن اعتقاده بأنه "في حالة عدم محاكمتهم سيكون بمثابة نكوص وتراجع من الرئيس محمد مرسي عن وعوده بالقصاص للشهداء من المتظاهرين وعن حديثه بأن العدالة ستكون أحدى الأسس التي سيقوم عليها النظام".
وعن موقفه كعضو بلجنة تقصي الحقائق، في حالة تجاهل توصياتها وعدم محاكمة المتهمين بقتل المتظاهرين، قال الخطيب: "لكل حادث حديث".



 
أعلى