تشارلز داو أسطورة الاسواق المالية ...

justice

Active Member
قابل جاك شانيب
مشغل فديوهات

00:00
02:12
jack-schannep-full.jpg
أنا خريج 1956 في الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت. لمدة 4 سنوات كنت طيار مدرب طائرة ومدرب أكاديمي في سلاح الجو. من عام 1961 حتى عام 1968 كنت سمسارًا في شركة Dean Witter (المعروفة الآن باسم Morgan Stanley) في مدينة Phoenix. فتحت وأدار مكاتب Dean Witter Tucson منذ عام 1968 حتى تقاعدت في منصب نائب الرئيس الأول المسؤول عن مكاتب جنوب ولاية أريزونا في عام 1984. توفيت زوجتي العزيزة هيلين من سرطان البنكرياس في عام 2014. وقد أنجبت أنا وأربعة أطفال ، ثمانية أطفال ، وسبعة أبناء عظيم ، وأنا أعيش في توكسون وبينيتوب ، أريزونا. كنت رئيس نادي الليونز ، وجمعية ويست بوينت ، والأخوة الكبار ، وغيرها من المنظمات المهنية. كنت في اللجنة التنفيذية لغرفة التجارة توكسون ،

لقد كان لدي اهتمام كبير بتوقيت السوق لسنوات عديدة ، بدءًا من The Dow Theory منذ أكثر من 55 عامًا. كان والد زوجتي يعرف روبرت ريا ، كبير منظري داو في ثلاثينيات القرن العشرين ومؤلف كتاب العمل النهائي حول موضوع نظرية داو . في عام 1962 ، قمت بتصوير أول رسالة لتوقيت السوق لعملائي (يمكن للمشتركين الوصول إلى "من الأرشيف" في منطقة المشتركين). في عام 1969 ، قمت في البداية بتطوير مؤشر توقيت الاتجاه الرئيسي لسوق الأوراق المالية والذي قمت خلال السنوات القليلة الماضية بتطويره وتحسينه. لقد انتقلت من إجراء الحسابات اللازمة على قاعدة الشرائح الخاصة بي وإضافة الجهاز إلى أول جهاز كمبيوتر شخصي خاص بي منذ أكثر من ثلاثين عامًا.

في عام 1977 ، بدأت في كتابة مراسلات شخصية مع زملائي المديرين ، وسماسرة البورصة بلدي وبعض الزملاء الآخرين حول مؤشر توقيت السوق المتقدم ، وتوقعاتي لسوق الأوراق المالية. أصبح ذلك " رسالة توقيت Schannep الفصلية " التي واصلت تقاعدي. في اليوم الذي سبق انخفاض السوق في عام 1982 ، كتبت مذكرة إلى الوسطاء في مكتبي مفادها أن "القيم هنا وستتحول الأسواق". بعد خمس سنوات و + 250٪ في وقت لاحق من يوم 13 أكتوبر عام 1987 ، أي قبل ستة أيام من ذلك الحادث ، كتبت أن "الأدوار التاسعة لألعاب البيسبول مثل الساقين الثالثة من الساقين الثالثة عادة ما تكون النهاية ، وأحيانًا تنتهي في وقت مبكر ، وأحيانًا لاحقًا ، ولكن للأسف ، هم دائما ينتهي ". ثم في 7 ديسمبر 1987 ، على ستاندرد اند بورز 500 ، وكتبت: " يقولون لا أحد يرن جرس في أدنى مستوياته في السوق ... ولكن الاستماع عن كثب: أنا فقط فعلت!مع التقدم إلى اليمين ، كتبت ثلاثة تقارير خاصة دعوتها "Three Tops and Tumble" في أواخر عام 1999 وفي يناير من عام 2000 ، تصدرت السوق الصاعدة هذه. وبعد الأسواق الهابطة التي تبعت ذلك ، أرسلت بريدًا إلكترونيًا إلى جميع المشتركين بعنوان "فقط مرتين من قبل في 50 عامًا ، والآن اليوم" في The VOTTOM في 9 أكتوبر 2002 مع مؤشر داو جونز في 7286.27 !! لقد كتبنا خطابًا بعنوان "الاختلاف الشديد" ، يسلط الضوء على الخطر وقد قللنا من تعرضنا إلى 50٪ ، بعد ذلك بفترة قصيرة إلى 100٪ من السوق ، في 26 مارس 2009 ، بعد أسبوعين من أدنى مستوى نهائي ، كتبت "انتهى السوق الهابط بالفعل" في خطاب بعنوان "العودة إلى برونكو باكينج".يمكن الاطلاع على سجلات كل من مؤشر توقيت Schannep و The Dow Theory ومؤشر التوقيت المركب الخاص بنا في هذا الموقع.

في عام 1984 ، كان لديّ اتفاق السلام الشامل بالتحقق من إشارات مؤشري من الوقت الذي أصبحت فيه "حية" في يونيو 1969 ولإعادة اختبار البيانات من عام 1953. وفي عام 1998 قام بتحديث هذا التحقق . في ذلك الوقت فتحت رسالتي للجمهور عبر الإنترنت ومنذ ذلك الحين تمت مراقبة السجل بواسطة TimerTrac.com ومنذ عام 2000 بواسطة Hulbert Financial Digest الموجود في MarketWatch.com. قام هولبرت بتصنيف رسالتي الإخبارية على أنها واحدة من "النشرات الإخبارية الأفضل أداءً لعام 2008". CXO Advisory.com أدرجتني في المرتبة الأولى في 2008 و 2009 و 2010 و 2011 و 2012 وفي "بطاقة تقرير المعلم النهائي" لعام 2013 ، وهي الأولى من "المعلمون" الذين نشطوا حاليًا في الوقت الحالي. كتب مارك هولبرت أن "تفسير Schannep لنظرية داو قام بعمل أفضل في اجتياز السوق الهابطة 2007-2009 والسوق الصاعدة اللاحقة من أي من إستراتيجيات توقيت سوق الأوراق المالية الأخرى حوالي 200 التي يراقبها Hulbert Financial Digest " ( 5/21 / 2010 ) و "في يد واحد على الأقل من المستشارين (Jack Schannep) الذين أراقبهم بانتظام ، يعد (The Dow Theory) واحدًا من أفضل أنظمة توقيت السوق أداءً في العقد الماضي" ( 3/18/2011 ).

في 2013/06/15 صحيفة وول ستريت جورنال كتب مارك هولبيرت: "واحدة من أعلى أداء توقيت هو جاك Schannep، رئيس تحرير خدمة دعا TheDowTheory.com مستثمر من شأنها أن تجعل 10٪ العائد السنوي على مدى السنوات الخمس الماضية. استخدام نماذج توقيت السوق للسيد Schannep للتبديل بين ETF و Vanguard Total Stock Market وصندوق سوق المال النموذجي ، وهو ما يقرب من ضعف نسبة 5.7 ٪ التي تم إنتاجها عن طريق شراء وتمسك هذا المؤشر بنفسه. كانت إشارات Schannep قد تسببت في تقلب أقل بمقدار ثالث من السوق نفسه ، كما تم قياسه من خلال الانحراف المعياري لعائداته . في 6/19/2014 لقد ضمني إلى " وول ستريت جورنال " في "الأفضل والألمع" - أفضل خمس ساعات لسوق الأوراق المالية على مدار العقد الماضي.

في عام 2008 ، كتبت كتابي الوحيد والوحيد كتاب نظرية داو للقرن الحادي والعشرين - المؤشرات الفنية لتحسين نتائج الاستثمار الخاصة بك ، التي نشرها جون وايلي وأولاده. سماها "تجار الأوراق المالية 2009" كتابي أحد "أفضل الكتب الاستثمارية للعام". تم نشره باللغة الصينية في عام 2010. أطلق عليه المستثمرون كرونيكل في فايننشال تايمز اللندنية "The Dow Theory Bible".

كان هدفنا دائمًا مساعدة القارئ على تحقيق النجاح المالي الشخصي ، ونأمل ونتوقع أن يستمر ذلك. سنخبرك دون تحفظ متى وما هي مؤشراتنا وتفسيرنا لنظرية داو. سنمنحك أفضل تقدير ونظهر لك طرقًا مثبتة لتحسين نتائج الاستثمار هذه. نحن نتطلع بحماس إلى مواصلة مؤشر توقيت اتجاه سوق الأوراق المالية لدينا وتوسيعه من تلك المجموعة الصغيرة في الأعمال إلى جمهور عالمي. وهذا يحدث ، ونحن ندعوك للانضمام إلينا كمشترك منتظم ونحن نذهب إلى المستقبل مع راحة البال أن TIMING على جانبنا!
 

justice

Active Member
في الثالث من نوفمبر 2011 ، بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد 160 لتشارلز داو في متحف التمويل الأمريكي ، دعت جمعية فنيي السوق والمؤسسة التعليمية جاك شانيب ، رئيس تحرير The Schannep Timing Indicator & TheDowTheory.com Newsletter ، للتحدث في مساهمته في تطور نظرية داو. نأخذ

اقرأ أكثر
شرح نظرية داو (مقال)

نظرية داو أوضحها جان بول فان ستراين ضمن التحليل الفني ، تعد داو نظرية واحدة من الطرق الكلاسيكية لتحليل اتجاه السوق. استخدم تشارلز داو ، المنشئ لمبادئ نظرية داو ، مؤشرين ؛ مؤشر داو جونز الصناعي ومعدل داو جونز للنقل إلى

اقرأ أكثر
شرح نظرية داو (عرض الشرائح)

Dow Theory Slideshow تم تقديم الشرائح التالية بواسطة رالف أكامبورا ، CMT ومعهد نيويورك المالي. يستخدم هذا القسم من عرض الشرائح الخاص به لتوفير فهم أساسي لنظرية داو. لعرض عرض الشرائح كملف PDF ، يرجى النقر هنا ، أو يمكنك عرض الصور أدناه.

اقرأ أكثر
إغلاق الأسعار والخطوط

استخدام أسعار الإغلاق ووجود خطوط الإغلاق يعتمد مؤشر داو جونز للإغلاق على أسعار الإغلاق. كان يعتقد أن المتوسطات يجب أن تغلق أعلى من الذروة السابقة أو أقل من الحوض السابق ليكون لها أهمية. داو لم تعتبر اختراقات التداول اليومي صالحة. المصدر: مورفي ، جون. التحليل الفني للمالية

اقرأ أكثر
نظرية داو الأساسية

نظرية داو: 6 معتقدات أساسية 1. المتوسطات خصم كل شيء: إن فكرة أن الأسواق تعكس كل العوامل الممكنة المعروفة التي تؤثر على العرض والطلب الشامل هي الأساس النظري للنظرية الفنية. تنطبق النظرية على متوسطات السوق ، وكذلك تنطبق على الأسواق الفردية ، وحتى التي تصنعها

اقرأ أكثر
تشارلز اتش داو

Charles H. Dow تشارلز هنري داو (من 6 نوفمبر 1851 إلى 4 ديسمبر 1902) كان صحفيًا أمريكيًا شارك في تأسيس داو جونز وشركاه مع إدوارد جونز وتشارلز بيرجستريسر. أسست داو أيضًا صحيفة وول ستريت جورنال ، التي أصبحت واحدة من أكثر المنشورات المالية احتراما في العالم. اخترع أيضا

اقرأ أكثر
 

justice

Active Member
ChartWatchers
تشارلز داو وليوناردو فيبوناتشي المشي في حانة
آرثر هيل | 17 يونيو ، 2017 في 07:36 ص


14886264344351489097994.png

كان الشريط 61.8 بوصة قبالة الأرض ، ولكن لا يزال ليوناردو لم ير ذلك. جميع المزاح (السيئ) جانباً ، أود أن أنظر إلى التصحيحات من خلال عيون تشارلز داو وليوناردو فيبوناتشي. قد يبدو هذان الشخصان على بعد أميال من الوهلة الأولى ، لكن الأرقام تشير إلى عكس ذلك. في الواقع ، فإن Dow و Fibonacci متشابهان إلى حد كبير في نفس الصفحة عندما يتعلق الأمر بمبالغ الاسترداد. تشارلز يطلب كوبًا من البيرة فاترة ، ويطلب ليوناردو كوبًا من النبيذ الأحمر في توسكان ، ويبدأون في الحديث عن التحليل الفني.

يبدأ تشارلز في وصف الاتجاه وفقًا لنظريته. الحركة الأساسية هي اتجاه واسع يدوم لفترة ممتدة من الزمن. قد يكون هذا بمثابة اتجاه صعودي طويل الأجل ، أو اتجاه هبوطي طويل الأجل ، أو سوق صاعدة أو سوق هابطة. هناك ردود فعل ثانوية داخل هذه الحركة الأولية وهذه تتحرك عكس الاتجاه الأساسي. على سبيل المثال ، يعتبر التقدم داخل الاتجاه الصعودي الأساسي جزءًا من الاتجاه الأساسي. يعتبر الانخفاض ضمن الترند الصاعد الأساسي رد فعل ثانوي. يمضي داو إلى أن يوحي بأن التفاعلات الثانوية "تستعيد عمومًا 33 إلى 66 في المائة" من الحركة الأولية السابقة (روبرت ريا ، نظرية داو). فيما يلي مخطط لـ SPY يوضح تحركات الأسعار الأساسية والثانوية.

ليوناردو يأخذ رشفة من النبيذ ، ويتأمل ثم يقدم له على ارتداد. تشارلز ، هناك تسلسل رقمي يعتمد على تربية اثنين من الأرانب. دون الخوض في تفاصيل التربية ، يتوسع عدد أزواج الأرانب كل شهر على النحو التالي: 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، 21 ، 34 ، 55 ، 89 ، 144 ...). تم العثور على نسب هذه الأرقام في جميع أنحاء الطبيعة ويمكن استخدامها لقياس التراجعات في سوق الأوراق المالية ، والتي تستند إلى السلوك البشري (ويعرف أيضًا باسم الطبيعة البشرية). تقترب نسبة رقم واحد إلى أعلى التالي .618 (34/55 = .61818 أو 61.8٪) مع امتداد التسلسل. علاوة على ذلك ، تقترب نسبة رقم واحد إلى الرقمين من أعلى .382 (34/89 = .38202 أو 38.2٪) ونسبة رقم واحد إلى الرقم ثلاثة تقترب من المستوى الأعلى .236 (34/144 = .23611 أو 23.6٪). وبالتالي ، يجب أن نراقب 23.6 ٪ و 38.2 ٪ و 61. ارتداد بنسبة 8٪ عندما يتعلق الأمر بحركات الأسعار الثانوية هذه. فقط لإثبات ذلك ، إليك مخطط MDY مع جميع تصحيحاتي الثلاثة في العمل.

ارتورو هيل لمجرد أن تميل إلى الشريط في تلك الليلة وكان عليها أن تتناغم في النقاش. سادتي ، الأرقام الخاصة بك ليست بعيدة جدا. يقترب الثلث إلى حد ما من 38.2٪ والثلثين قريب من 61.8٪. لا يمكننا أن نكون دقيقين للغاية لأن الأسواق مدفوعة بالخوف والجشع ، مما يعني أنها عرضة للتجاوزات الزائدة والقصص السفلية. من حيث المبدأ ، يجب أن يعمل التقدم الموسّع في طريقه إلى أعلى بخطوتين للأمام وخطوة واحدة للخلف (تصحيح). كما لاحظ تشارلز في نظريته ، لا يمكن التنبؤ بطول أو مدة الاتجاه. أعتقد أن هذا ينطبق أيضًا على تحركات الأسعار الثانوية وتصحيحاتها. لا نعرف أبدًا إلى أي مدى سيمتد التصحيح. انطلاقًا من نظريات الاسترداد الخاصة بك ، يبدو أن التصحيح يجب أن يتراجع بنسبة 23.6٪ كحد أدنى (فيبوناتشي) وبحد أقصى 66.7٪ (داو).

والحق يقال ، يمكن للرسامين أن ينظروا إلى عشرة تصحيحات مختلفة ويجدوا عشرة مقادير مختلفة. يمكن أن تتراوح هذه بين 22.2٪ و 71.5٪ ، وهي أرقام افتراضية لأننا ببساطة لا نعرف إلى أي مدى سيمتد التصحيح. على الرغم من حدوث ذلك ، يجب ألا نتوقع أن ينهي السهم تصحيحه ويعكس اتجاهه الصحيح عند تصحيح فيبوناتشي أو داو. بدلاً من ذلك ، أذهب في حالة تأهب عكسي عندما يدخل السهم إلى منطقة تصحيح ، ويقول 38-62٪. لقد حان الوقت للمراقبة عن كثب والبحث عن نوع من المحفز الصاعد عندما يدخل التصحيح في هذه المنطقة. الرسم البياني أدناه يوضح أن فايزر تجاوزت الحد الأقصى للتصحيح السابق وارتدت من منتصف منطقة الإنذار خلال الأسبوعين الماضيين. يشبه محفز الصاعد بالنسبة لي!



تابعوني على Twitterarthurhill - تابعوا تعليقاتي المكونة من 140 حرفًا.

****************************************
شكرا على توليف وتمتع بيوم جيد!
- آرثر هيل CMT

خطة التجارة الخاصة بك والتجارة
خطتك *****************************************


arthur-hill.jpg

نبذة عن الكاتب: آرثر هيل ، CMT ، هو كبير الاستراتيجيين الفنيين في TrendInvestorPro.com. مع التركيز في الغالب على الأسهم الأمريكية وصناديق الاستثمار المتداولة ، فإن منهجه المنتظم في تحديد الاتجاه ، وإيجاد إشارات داخل الاتجاه ، وتحديد مستويات الأسعار الرئيسية جعلته أحد فنيي السوق المحترمين. كتب آرثر مقالات للعديد من المنشورات المالية بما في ذلك مجلة Barrons and Stocks & Commodities . بالإضافة إلى تعيينه فني سوق معتمد (CMT) ، حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية كاس للأعمال في جامعة سيتي بلندن. أعرف أكثر

قائمة الرسم البياني الحية
أرشيف المدونة
 

justice

Active Member
المعلومات ليست نصيحة للاستثمار

التحليل الفني هو الأداة الأساسية للمتداول. على الرغم من أن جميع المتداولين لا يعتمدون على المؤشرات الفنية ، إلا أننا نوصي بشدة بدمج الطرق المختلفة لتحقيق ربح أعلى.

لذلك اليوم نريد أن نخبرك كيف ظهر التحليل الفني.

"والد" التحليل الفني هو تشارلز داو ، الذي أنشأ مؤشر داو جونز الصناعي المتوسط العالمي مع إدوارد جونز. علاوة على ذلك ، كان رئيس تحرير في صحيفة وول ستريت جورنال حيث كان ينشر تحليله الفني من 1900 إلى 1902 كسلسلة من المقالات. في وقت لاحق من عام 1932 ، جمع روبرت ريا أعماله ونشر نظرية داو.

على الرغم من تطور التحليل الفني ، إلا أنه يعتمد على نظرية داو.

دعونا نلقي نظرة على المبادئ الأساسية.

1. السعر (المتوسط) يحسم كل شيء.

الفكرة الرئيسية هي أن أي عامل يؤثر على السعر - اقتصاديًا وسياسيًا ونفسيًا - يتم أخذه في الاعتبار بالفعل من جانب السوق وإدراجه في الأسعار.

II. السوق لديه ثلاثة اتجاهات.

أولاً ، يجدر توضيح معنى "الاتجاه". الاتجاه هو الاتجاه العام للسوق أو السعر. يمكن أن تختلف في الطول من قصيرة إلى متوسطة ، إلى طويلة الأجل.

  1. الاتجاه الأساسي. ومن المعروف أيضا باسم الاتجاه الرئيسي. الحديث عن المدة ، فإنه طويل الأجل ، يمكن أن يستمر التأثير لأكثر من سنة واحدة. هذا الاتجاه يمكن أن يؤثر على كلا الاتجاهين الآخرين. بالنسبة للمتداول ، إنه الاتجاه الأكثر أهمية. يجب عليك تحديد اتجاهه والتداول وفقًا له. دعا داو المد والجزر في البحر.
  2. الاتجاه الثانوي. ويفترض أيضًا أنه تصحيح للاتجاه الأساسي. تتراوح المدة من ثلاثة أسابيع إلى ثلاثة أشهر. لذلك في السوق الصعودية ، يكون له اتجاه هبوطي ، في سوق هبوطي ، هو حركة صعودية. اعتبر تشارلز داو موجات في البحر.
  3. آخر واحد هو اتجاه بسيط أو "البديل القصير". تستمر من عدة ساعات إلى عدة أسابيع. إنه تراجع الاتجاه الثانوي. من المعتقد أنه في هذه الفترة الزمنية يكون هناك الكثير من ضجيج الأسعار ، ويمكن أن يؤدي التكرار على أقل حركات إلى قرارات تداول غير عقلانية.
1518705066-bae13824640fa86cb058f49ca9c3fa25_1200x1200_q90v3.png


III. اتجاهات السوق لها ثلاث مراحل.

هم انهم:

  1. مرحلة التراكم. إنها فترة توحيد الأسعار. السوق متردد ، فقد استنفذ الاتجاه السابق. إنها فترة دخول جيدة (لكنها محفوفة بالمخاطر).
  2. مرحلة الامتصاص. بمجرد الموافقة على الاتجاه ، تبدأ المرحلة. إنها المرحلة الرئيسية والأطول في الاتجاه. هناك أكبر حركة السعر خلال ذلك.
  3. مرحلة التوزيع. عندما تظهر علامات عدم الاستقرار ، يبدأ معظم المتداولين في إغلاق صفقاتهم. يمكن أن يستمر السعر في النمو عن طريق القصور الذاتي ، على الرغم من عدم وجود شروط مسبقة صريحة لذلك. ولكن في النهاية ، سوف يسقط.
1518705148-6318fc6f7daab6575a32616f3de7f398_1200x1200_q90v3.png


IV. يجب أن يؤكد الحجم الاتجاه.

افترض مؤشر داو أن حجم التداول يجب أن يزيد في اتجاه الاتجاه الرئيسي. لذلك بينما الاتجاه التصاعدي ، يجب أن ينمو حجم مع زيادة في السعر. بالعكس ، في الاتجاه الهبوطي الرئيسي ، يجب أن يتوسع الحجم مع انخفاض الأسعار.

خامسا - من المفترض أن يكون الاتجاه ساري المفعول حتى يعطي إشارة محددة للانعكاس.

يعتقد داو أن الاتجاه لا يزال قائما حتى تظهر إشارة الانعكاس المحددة.

المنطق هو: يتم إنشاء اتجاه تصاعدي عندما يكون كل انتقاء وتراجع التالي أعلى من سابقته. على العكس من ذلك ، فإن الاتجاه الهبوطي يتناقص ويتراجع. لذلك فإن الإشارة الواضحة للانعكاس القادم هي تشكيل حد أدنى أدنى في الحركة الصعودية. في حالة الاتجاه الهابط ، يتم عكس الوضع.

هناك إشارات انعكاس أخرى مثل المقاومة / الدعم وأنماط الأسعار وخطوط الاتجاه والمتوسطات المتحركة.



في الختام ، يمكننا القول أنه على الرغم من تطور التحليل الفني والأسواق في الوقت الحاضر ، فإن نظرية داو كان لها تأثير كبير عليها. أيضا ، لا تزال فكرة العواطف في السوق سمة من سمات اتجاهات السوق. علاوة على ذلك ، تم دمج جوانبها في نظريات أخرى ، مثل نظرية موجة إليوت. لذلك يمكننا القول أن نظرية داو لعبت دوراً هائلاً في نظرية التداول.



كل تاجر يجب أن يعرف تجارة الاتجاه التحليل الفني
Y7uTS4F5vycQ75Uq_200x200_q80v3.png
 

justice

Active Member
الفصل الفني: ستة مبادئ أساسية لنظرية داو لتوقيت السوق
The Dow Theory أو The Dow Jones Theory هي مفهوم أو نهج تداول افترضه تشارلز داو.
أخبارMoneycontrol


Market_Sensex_BSE_Traders1-770x433.jpg


شابير كيومي

نارنوليا للاستشارات المالية

أساسيات التحليل الفني: الجزء 4

The Dow Theory أو The Dow Jones Theory هي مفهوم أو منهج تجاري افترضه تشارلز داو . تشكل النظرية إطارًا مهمًا يتم من خلاله التحليل الفني في الأسواق المالية اليوم.



اعتقد داو أن سوق الأسهم ككل كان مقياسًا موثوقًا لظروف العمل الإجمالية داخل الاقتصاد وأنه من خلال تحليل الأسواق الإجمالية: يمكن للمرء أن يقيس بدقة تلك الشروط ويحدد اتجاه اتجاهات السوق الرئيسية والاتجاه المحتمل للأسهم الفردية.




شابير كيومي
رئيس قسم البحوث الفنية والمشتقات ، نارنوليا للاستشارات المالية
المبادئ الستة لنظرية داو

نظرية داو لديها ستة مبادئ والتي عند تجميعها تعطي صورة كاملة للأسواق.

1. الأسواق خصم كل شيء
بيان أعلاه يوضح حقيقة واضحة أن كل شيء هناك لمعرفة الأسواق ينعكس بالفعل على سعر السهم. استنادًا إلى هذا المبدأ الأول ، يعكس السعر دائمًا كل ما يمكن معرفته بما في ذلك التوقعات بشأن نتائج أي حدث في المستقبل مثل قرار أسعار الفائدة أو أرباح الأسهم وما إلى ذلك.

كل شيء بما في ذلك الأخبار والحقائق والبيانات والعواطف والتوقعات مخفضة السعر. الكل (بما في ذلك المحلل الأساسي) يفكر في كل قطعة من المعلومات لاتخاذ قرار واحد فقط: لشراء أو بيع. يؤثر هذا القرار الفردي على السعر والحجم.

بناءً على هذا المبدأ ، فإن المعلومات الوحيدة المستبعدة هي تلك التي لا يمكن معرفتها ، مثل الزلازل الضخمة والكوارث الطبيعية.

2. الأسواق لها ثلاثة اتجاهات
افترضت داو أن اتجاهات السوق يمكن تصنيفها إلى ثلاثة اتجاهات.

1. الاتجاه الأساسي
2. الاتجاه الثانوي
3. الاتجاه الثانوي
Image125082018.jpg

الشكل 1 - "3 اتجاهات السوق الصاعدة" مثال على NIFTY


بالنظر إلى الرسم البياني أعلاه ، يقع مؤشر Nifty في اتجاه صعودي رئيسي ويتجه الاتجاه الثانوي إلى عكس الاتجاه الرئيسي الذي يشير إليه السهم الأحمر. في الوقت نفسه ، يظهر اتجاه ثانوي مع أسهم زرقاء ، والتي تسمى عادةً بالضوضاء أيضًا.


عرّف Charles Dow اتجاهًا صعوديًا على أنه اتجاه ذو قمم تصاعدية وثباتات متصاعدة بينما يتم تحديد اتجاه هبوطي من خلال السقوط أو القمم المنخفضة أو المستويات المنخفضة.

يتم تحديد كل اتجاه من الاتجاهات الثلاثة أيضًا وفقًا لجدوله الزمني. يستمر الاتجاه الرئيسي عادةً لأكثر من عام ، بينما يمكن أن يكون الاتجاه الثانوي من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر ، وأخيراً يستمر الاتجاه البسيط لبضعة أسابيع ، وهي ضجيج كبير إلى حد كبير. هذه تقلبات يومية في السوق.

بين الاتجاهات الثلاثة ، تشير داو إلى أنه من المهم معرفة الاتجاه الرئيسي لأنه يميل إلى التأثير على الاتجاهات الثانوية والثانوية.

3. اتجاهات السوق لها ثلاث مراحل
تشير نظرية داو إلى أن الأسواق تتكون من ثلاث مراحل متميزة ، وهي عبارة عن تكرار ذاتي.

مراحل الاتجاه الأساسي في السوق
الصاعدة 1. المرحلة الأولى - التراكم
2. المرحلة 2 - الحركة الكبيرة
3. المرحلة 3 - الزائدة

مراحل الاتجاه الأساسي في السوق
الهابطة 1. المرحلة الأولى - التوزيع
2. المرحلة 2 - الحركة الكبيرة
3. المرحلة 3 - اليأس / الذعر
Image225082018.jpg

الشكل 2 - 3 مراحل من سوق Bull & Bear Market


Image325082018.jpg
الشكل 3 - "3 مراحل من BullMarket" مثال للهيئة الفرعية للتنفيذ


من المهم أن نلاحظ أنه لا توجد دورتان في السوق هما نفس الشيء. على سبيل المثال ، في السياق الهندي ، يختلف السوق الصاعد في الفترة 2003-2004 عن السوق الصاعدة في 2013-2015. في بعض الأحيان ينتقل السوق من التراكم إلى مرحلة التوزيع على مدار فترة طويلة تمتد لعدة سنوات.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تحدث نفس الحركة من التراكم إلى التوزيع على مدار بضعة أشهر. يحتاج المشارك في السوق إلى ضبط نفسه على فكرة تقييم الأسواق في سياق المراحل المختلفة ، لأن هذا يمهد الطريق لتطوير رؤية في السوق.

4. يجب أن تؤكد المؤشرات بعضها البعض
من أجل تحديد الاتجاه ، يجب أن تؤكد مؤشرات داو أو مؤشرات السوق أو متوسطات السوق بعضها البعض. استخدمت داو المؤشرين الأمريكيين ، مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ومعدل داو جونز للنقل (DJTA) ، ولكن بالنسبة للسوق الهندي ؛ نحن نعتبر أهم 2 مؤشر Nifty وبنك Nifty.

وبالتالي ، تشير نظرية داو إلى أن كلا من المؤشرات الرئيسية يجب أن تؤكد لبعضها البعض عند تشكيل مستويات قياسية جديدة أو منخفضة ، على الرغم من أنها لا تضطر بالضرورة إلى التحرك بطريقة قفل.

Image425082018.jpg

الشكل 4 - تأكيد اتجاه Nifty و Bank Nifty والتباعد بين المؤشرات


لا يمكننا تأكيد اتجاه قائم على مؤشر واحد فقط. على سبيل المثال ، يقال إن السوق صعودي فقط إذا تحرك كل من CNX Nifty و CNX Bank Nifty وما إلى ذلك في نفس الاتجاه الصعودي الذي يشير إليه خط الاتجاه الأحمر في الرسم البياني أعلاه. لن يكون من الممكن تصنيف الأسواق على أنها صعودية ، فقط من خلال عمل CNX Nifty وحده.

غالبًا ما يقال إن مبدأ مؤشرات تشارلز داو قد شكل الأساس للتقارب والاختلاف في التحليل الفني. هذه ظاهرة شائعة يتم استخدامها لالتقاط نقاط تحول في الأسعار عندما لا يؤكد سعر الورقة المالية على مذبذب أو مؤشر آخر يظهر بخطوط بيضاء ويشرح حدوث تباين حول نقطة التحول.

5. يجب أن يؤكد الحجم الاتجاه
يجب أن تؤكد وحدات التخزين جنبا إلى جنب مع السعر. يجب دعم الاتجاه من خلال الحجم. في الاتجاه الصعودي ، يجب أن يرتفع الحجم مع ارتفاع السعر ويجب أن ينخفض كلما انخفض السعر.
Image525082018.jpg
الشكل 5 - Infosys السعر وحجم الرسم البياني


والسبب في ذلك هو أن الاتجاه الصعودي يظهر قوة عند زيادة حجم التداول لأن التجار أكثر استعدادًا لشراء الأسهم اعتقادًا بأن الزخم الصعودي سيستمر. وعلى الجانب الآخر ، في الاتجاه الهبوطي ، يجب أن يرتفع حجم التداول عندما ينخفض السعر وينخفض عندما يرتفع السعر.

6. يقال إن الاتجاه مستمر حتى يتم تأكيد الانعكاس
وفقًا لهذا المبدأ ، تنص داو على أن الاتجاه هو في الواقع حركة واحدة مستمرة وأنه ما لم يكن هناك بعض القوة الخارجية التي تم التصرف بشأنها ، فلن يتغير الاتجاه. إذا كان السوق في ارتفاع ، فمن المرجح أن يستمر في الارتفاع. إذا انخفض السوق ، فمن المرجح أن يستمر في الانخفاض. إذا لم يكن السوق في أي مكان ، فسيستمر على الأرجح في البقاء ضمن نطاق معين.

خاتمة
• تخفض الأسواق كل شيء ، والأخبار ، والنتائج ، والشائعات وجميع الأحداث المستقبلية.
• يتوقف الاتجاه الأساسي عن طريق رد فعل ثانوي يستمر في المتوسط من ثلاثة أسابيع إلى بضعة أشهر.
• سوف يمر الاتجاه الأساسي خلال ثلاث مراحل ، وفقًا لنظرية داو. في السوق الصاعدة ، هذه هي مرحلة التراكم ، مرحلة المشاركة العامة (أو الحركة الكبيرة) والمرحلة الزائدة. في السوق الهابطة ، يطلق عليها مرحلة التوزيع ، ومرحلة المشاركة العامة ومرحلة الذعر (أو اليأس). • تستمر الاتجاهات حتى يحدث انعكاس واضح ، لذلك "الاتجاه هو صديقك".


https://www.moneycontrol.com/news/b...-of-dow-theory-for-market-timing-2880721.html
 

justice

Active Member
الوحدة 2 - التحليل الفني

الفصل 17

نظرية داو (الجزء 1)
171

لطالما كانت نظرية داو جزءًا لا يتجزأ من التحليل الفني. تم استخدام نظرية داو على نطاق واسع حتى قبل اكتشاف العالم الغربي الشمعدانات. في الواقع حتى اليوم تستخدم مفاهيم نظرية داو. في الواقع ، يمزج التجار بين أفضل الممارسات من الشمعدانات ونظرية داو.

تم تقديم The Dow Theory للعالم من قبل Charles H. Dow ، الذي أسس أيضًا خدمة الأخبار المالية Dow-Jones (Wall Street Journal). خلال الفترة التي قضاها ، كتب سلسلة من المقالات التي تبدأ من 1900s والتي في السنوات اللاحقة يشار إليها باسم "نظرية داو". يرجع الفضل في ذلك إلى William P Hamilton ، الذي جمع هذه المقالات مع الأمثلة ذات الصلة على مدار فترة 27 عامًا. لقد تغير الكثير منذ زمن تشارلز داو ، وبالتالي هناك مؤيدون ومنتقدون لنظرية داو.

M2-Ch17-title.jpg


17.1 - مبادئ نظرية داو
تم بناء نظرية داو على بعض المعتقدات. وتسمى هذه المبادئ نظرية داو. تم تطوير هذه المبادئ من قبل Charles H Dow على مدار سنوات ملاحظته في الأسواق. هناك 9 عقيدة تعتبر بمثابة القوة الدافعة وراء نظرية داو. وهم على النحو التالي:

SL. لا عقيدة ماذا تعني؟
01 مؤشرات تخفيض كل شيء مؤشرات سوق الأسهم تخفض كل ما هو معروف ومجهول في المجال العام. في حالة حدوث حدث مفاجئ وغير متوقع ، تعيد مؤشرات البورصة إعادة ضبط نفسها بسرعة لتعكس القيمة الدقيقة
02 عموما هناك 3 اتجاهات السوق واسعة الاتجاه الأساسي ، الاتجاه الثانوي ، والاتجاهات الثانوية
03 الاتجاه الأساسي هذا هو الاتجاه الرئيسي للسوق الذي يستمر من سنة إلى عدة سنوات. إنه يشير إلى الاتجاه متعدد السنوات الأوسع للسوق. بينما يهتم المستثمر طويل الأجل بالاتجاه الرئيسي ، يهتم المتداول النشط بجميع الاتجاهات. قد يكون الاتجاه الأساسي عبارة عن اتجاه صعودي أساسي أو اتجاه هبوطي أساسي
04 الاتجاه الثانوي هذه تصحيحات للاتجاه الرئيسي. فكر في هذا كرد فعل بسيط على الحركة الأكبر في السوق. مثال - التصحيحات في السوق الصاعدة والارتفاعات والتعويضات في السوق الهابطة. يمكن أن يستمر الاتجاه المعاكس في أي مكان بين بضعة أسابيع إلى عدة أشهر
05 الاتجاهات البسيطة / التقلبات اليومية هذه تقلبات يومية في السوق ، ويفضل بعض المتداولين تسميتها ضجيج السوق
06 يجب أن تؤكد جميع المؤشرات مع بعضها البعض لا يمكننا تأكيد اتجاه قائم على مؤشر واحد فقط. على سبيل المثال ، يقال إن السوق صعودي فقط إذا تحرك كل من CNX Nifty و CNX Nifty Midcap و CNX Nifty Smallcap إلخ في نفس الاتجاه الصعودي. لن يكون من الممكن تصنيف الأسواق على أنها صعودية ، فقط من خلال عمل CNX Nifty وحده
07 يجب تأكيد المجلدات يجب أن تؤكد وحدات التخزين جنبا إلى جنب مع السعر. يجب دعم الاتجاه من خلال الحجم. في الاتجاه الصعودي ، يجب أن يرتفع الحجم مع ارتفاع السعر ويجب أن ينخفض كلما انخفض السعر. في الاتجاه الهبوطي ، يجب أن يزيد الحجم عندما ينخفض السعر وينخفض عندما يرتفع السعر. يمكنك الرجوع إلى الفصل 12 للحصول على مزيد من التفاصيل حول الحجم
08 يمكن للأسواق الجانبية استبدال الأسواق الثانوية قد تظل الأسواق جانبية (التداول بين نطاق) لفترة ممتدة. مثال: - تم تداول Reliance Industries بين عامي 2010 و 2013 بين 860 و 990. يمكن أن تكون الأسواق الجانبية بديلاً عن الاتجاه الثانوي
09 سعر الإغلاق هو الأكثر قداسة بين الأسعار المفتوحة والعالية والمنخفضة والإغلاق ، فإن الإغلاق هو أهم مستوى للسعر لأنه يمثل التقييم النهائي للسهم خلال اليوم.
17.2 - مراحل السوق المختلفة
phases.jpg


تشير نظرية داو إلى أن الأسواق تتكون من ثلاث مراحل متميزة ، وهي عبارة عن تكرار ذاتي. تسمى هذه المرحلة بمرحلة التراكم ، ومرحلة الترميز ، ومرحلة التوزيع.

عادة ما تحدث مرحلة التراكم مباشرة بعد البيع الحاد في السوق. كان من شأن البيع الحاد في الأسواق أن يحبط العديد من المشاركين في السوق ، ويفقد الأمل في أي نوع من الارتفاع في الأسعار. كانت أسعار الأسهم قد تراجعت إلى مستويات منخفضة ، لكن المشترين سيظلون مترددين في الشراء خشية حدوث عمليات بيع أخرى. وبالتالي فإن سعر السهم ضعيف عند مستويات منخفضة. هذا هو عندما يدخل "الأموال الذكية" إلى السوق.

عادة ما تكون الأموال الذكية هي المؤسسات الاستثمارية التي تستثمر من منظور طويل الأجل. إنهم يبحثون دائمًا عن استثمارات ذات قيمة متاحة بعد عمليات البيع الحادة. يبدأ المستثمرون المؤسسيون في الحصول على الأسهم بانتظام وبكميات كبيرة على مدار فترة زمنية طويلة. هذا هو ما يشكل مرحلة التراكم. هذا يعني أيضًا أن البائعين الذين يحاولون البيع خلال مرحلة التراكم سيجدون المشترين بسهولة ، وبالتالي فإن الأسعار لا تنخفض أكثر. ومن هنا تأتي مرحلة التراكم دائمًا في قاع الأسواق. في أكثر الأحيان ، هذه هي الطريقة التي يتم بها إنشاء مستويات الدعم. يمكن أن تستمر مرحلة التراكم لعدة أشهر.

بمجرد أن يستوعب المستثمرون المؤسسيون (الأموال الذكية) جميع الأسهم المتاحة ، يشعر المتداولون على المدى القصير بحدوث دعم. هذا يتزامن عادة مع تحسن معنويات العمل. هذه العوامل تميل إلى رفع سعر السهم. وهذا ما يسمى المرحلة علامة. خلال مرحلة Mark Up ، ارتفع سعر السهم بسرعة وبشكل حاد. الميزة الأكثر أهمية في مرحلة الترميز هي السرعة. نظرًا لأن المسيرة سريعة ، يتم استبعاد الجمهور بشكل عام من المسيرة. يتأثر المستثمرون الجدد بالعودة ، ويرى الجميع من المحللين إلى الجمهور مستويات أعلى في المستقبل.

أخيرًا عندما يصل سعر السهم إلى مستويات قياسية جديدة (أعلى مستوى في 52 أسبوعًا ، في كل وقت مرتفع) ، سيتحدث الجميع حول سوق الأسهم. تتحول التقارير الإخبارية إلى تفاؤل ، ويبدو أن بيئة العمل تنبض بالحياة فجأة ، والجميع (الجمهور) يريد الاستثمار في الأسواق. الجمهور بشكل عام ، يريد الانخراط في الأسواق لأن هناك شعور إيجابي. هذا هو عندما يحدث مرحلة التوزيع.

سيبدأ المستثمرون الحكيمون (المستثمرون الأذكياء) الذين بدأوا في وقت مبكر (خلال مرحلة التراكم) في تفريغ أسهمهم ببطء. سوف يستوعب الجمهور جميع الكميات التي يتم تحميلها من قبل المستثمرين المؤسسيين (الأموال الذكية) هناك من خلال منحهم دعم السعر المطلوب بشكل جيد. تحتوي مرحلة التوزيع على خصائص سعرية مماثلة لمرحلة التراكم. في مرحلة التوزيع ، كلما حاولت الأسعار الارتفاع ، تقوم الأموال الذكية بتحميل ممتلكاتها. على مدى فترة من الزمن ، يتكرر هذا الإجراء عدة مرات ، وبالتالي يتم إنشاء مستوى المقاومة.

أخيرًا عندما يقوم المستثمرون المؤسسيون (الأموال الذكية) ببيع ممتلكاتهم بالكامل ، لن يكون هناك المزيد من الدعم للأسعار ، وبالتالي فإن ما يلي بعد مرحلة التوزيع هو البيع الكامل في الأسواق ، والمعروف أيضًا بخفض الأسعار. عمليات البيع في السوق تجعل الجمهور في حالة من الإحباط التام.

عند استكمال الدائرة ، ما يلي مرحلة البيع هو جولة جديدة من مرحلة التراكم ، وتتكرر الدورة بأكملها مرة أخرى. ويعتقد أن الدورة بأكملها من مرحلة التراكم إلى عمليات البيع تمتد على مدار بضع سنوات.

من المهم أن نلاحظ أنه لا توجد دورتان في السوق هما نفس الشيء. على سبيل المثال ، في السياق الهندي ، يختلف السوق الصاعد لعام 2006 - 07 عن السوق الصاعدة في الفترة 2013-2014. في بعض الأحيان ينتقل السوق من التراكم إلى مرحلة التوزيع على مدار فترة طويلة تمتد لعدة سنوات. من ناحية أخرى ، يمكن أن تحدث نفس الحركة من التراكم إلى التوزيع على مدار بضعة أشهر. يحتاج المشارك في السوق إلى ضبط نفسه على فكرة تقييم الأسواق في سياق المراحل المختلفة ، لأن هذا يمهد الطريق لتطوير رؤية في السوق.

17.3 - أنماط داو
كما هو الحال في الشموع ، هناك القليل من الأنماط المهمة في نظرية داو أيضًا. يمكن للمتداول استخدام هذه الأنماط لتحديد فرص التداول. بعض الأنماط التي سوف ندرسها هي:

  1. القاع المزدوج وتشكيل القمة المزدوجة
  2. القاع الثلاثي والقمة الثلاثية
  3. تشكيل النطاق ، و
  4. تشكيل العلم
يعد الدعم والمقاومة أيضًا مفهومًا أساسيًا لنظرية داو ، ولكن نظرًا لأهميته (من حيث وضع الأهداف ووقف الخسارة) ، ناقشناها في وقت مبكر من الفصل المخصص لها.

17.4 - القاع المزدوج والتكوين العلوي
يعتبر الجزء العلوي المزدوج والقاع المزدوج نموذج انعكاس. يحدث القاع المزدوج عندما يصل سعر السهم إلى مستوى معين من السعر المنخفض ويعود إلى الأعلى مع انتعاش سريع. بعد استرداد السعر ، يتم تداول الأسهم عند مستوى أعلى (بالنسبة للسعر المنخفض) لمدة أسبوعين على الأقل (متباعدة بشكل جيد في الوقت المناسب). بعد ذلك يحاول السهم الرد على السعر المنخفض الذي تم صنعه مسبقًا. إذا كان السهم صامدا مرة أخرى وارتدت ، يتم تشكيل قاع مزدوج.

يعتبر تشكيل القاع المزدوج صعوديًا ، وبالتالي ينبغي للمرء أن ينظر في فرص الشراء. فيما يلي مخطط يوضح تكوين القاع المزدوج في Cipla Limited:

M2-Ch17-Chart1.jpg


لاحظ الفاصل الزمني بين التكوينات السفلية. من الواضح أن مستوى السعر كان متباعدًا جيدًا في الوقت المناسب.

وبالمثل في تشكيل قمة مزدوجة ، يحاول السهم الوصول إلى نفس السعر المرتفع مرتين ولكن في النهاية يتم البيع. بالطبع يجب أن تكون الفجوة الزمنية بين محاولتي عبور الأعلى أسبوعين على الأقل. في الرسم البياني أدناه (Cairn India Ltd) ، يمكننا ملاحظة القمة المزدوجة عند 336 مستوى. في الملاحظة الدقيقة ، ستلاحظ أن القمة الأولى كانت حول Rs.336 ، والثانية كانت حول Rs.332. مع قدر من المرونة ، يجب اعتبار الفرق البسيط مثل هذا جيدًا.

M2-Ch17-Chart2.jpg


من تجربتي التجارية الخاصة ، أجد أن كل من القمم المزدوجة والقيعان المزدوجة مفيد جدًا أثناء التداول. أبحث دائمًا عن الفرص التي يتزامن فيها التشكيل المزدوج مع تشكيل الشموع المميزة.

على سبيل المثال ، تخيل موقفًا في الجزء العلوي من التشكيل ، يشكل الجزء الثاني نموذجًا هبوطيًا مثل نجم الرماية. هذا يعني أنه من وجهة نظر نظرية داو والشمعدان هناك إجماع على البيع ؛ وبالتالي الاقتناع لاتخاذ التجارة أعلى.

17.5 - أعلى وأسفل الثلاثي
كما قد تكون خمنت ، فإن التشكيل الثلاثي يشبه التشكيل المزدوج ، باستثناء أن مستوى السعر يتم اختباره ثلاث مرات بدلاً من القاع المزدوج. تفسير التكوين الثلاثي مشابه للتكوين المزدوج.

كقاعدة عامة ، كلما زاد عدد المرات التي يختبر فيها السعر ، ويتفاعل مع مستوى سعر معين ، كلما كان مستوى السعر مقدسًا. لذلك بحكم هذا ، يعتبر التكوين الثلاثي أقوى من التكوين المزدوج.

يظهر الرسم البياني التالي تشكيل قمة ثلاثية ل DLF Limited. لاحظ عمليات البيع الحادة بعد اختبار مستوى السعر للمرة الثالثة ، وبالتالي إكمال القمة الثلاثية.

M2-Ch17-Chart3.jpg


الوجبات السريعة الرئيسية من هذا الفصل
  1. تم استخدام نظرية داو في العالم الغربي حتى قبل تقديم الشمعدانات رسميًا
  2. تعمل نظرية داو على 9 مبادئ أساسية
  3. يمكن الاطلاع على السوق في 3 مراحل أساسية - مرحلة التراكم والترميز والتوزيع
  4. مرحلة التراكم هي عندما يدخل المستثمر المؤسسي (الأموال الذكية) إلى السوق ، ومرحلة الترميز هي عندما يقوم المتداولون بالدخول ، ومرحلة التوزيع النهائية هي عندما يدخل الجمهور الأكبر إلى السوق
  5. ما يلي مرحلة التوزيع هو المرحلة أسفل العلامة ، وبعد ذلك سوف تكمل مرحلة التراكم الدائرة
  6. تحتوي نظرية داو على عدد قليل من الأنماط الأساسية ، والتي يتم استخدامها بشكل أفضل مع الشمعدانات
  7. التشكيلات المزدوجة والثلاثية هي أنماط انعكاس ، والتي هي فعالة جدا
  8. تفسير التشكيلات المزدوجة والثلاثية هي نفسها

 

justice

Active Member
نظرية داو (الجزء 2)
203
https://zerodha.com/varsity/chapter/dow-theory-part-2/
18.1 - نطاق التداول

مفهوم المدى هو امتداد طبيعي لتشكيل مزدوج وثلاثي. في النطاق ، يحاول السهم الوصول إلى نفس مستوى السعر العلوي والسفلي عدة مرات لفترة ممتدة من الوقت. يشار إلى هذا أيضًا باسم السوق الجانبي. نظرًا لتذبذب السعر في نطاق ضيق دون تشكيل اتجاه معين ، يطلق عليه اسم السوق الجانبي أو الانجراف الجانبي. لذلك ، عندما لا يكون كل من المشترين والبائعين واثقين من اتجاه السوق ، فإن السعر عادة ما يتحرك في نطاق ، وبالتالي فإن المستثمرين النموذجيين على المدى الطويل سيجدون الأسواق محبطة بعض الشيء خلال هذه الفترة.

ومع ذلك ، يوفر النطاق فرصًا متعددة للتداول في كلا الاتجاهين (طويلًا وقصيرًا) بدقة معقولة لمتداول قصير الأجل. الجانب العلوي يغطيه المقاومة والجانب السلبي بالدعم. وبالتالي ، يُعرف باسم سوق محدد النطاق أو سوق تداول حيث توجد فرص كافية لكل من المشترين والبائعين.

في الرسم البياني أدناه ، يمكنك رؤية سلوك السهم في نطاق نموذجي:

M2-Ch18-Chart1.jpg


كما ترون بلغ السهم نفس المستوى الأعلى (Rs.165) ونفس المستوى الأدنى (Rs.128) عدة مرات ، واستمر في التداول داخل النطاق. تسمى المنطقة الواقعة بين المستوى العلوي والسفلي بعرض النطاق. تتمثل إحدى الصفقات السهلة للبدء في مثل هذا السيناريو في الشراء بالقرب من المستوى الأدنى ، والبيع بالقرب من المستوى الأعلى. في الواقع ، يمكن أن تكون التجارة في كلا الاتجاهين حيث يختار التاجر البيع على المستوى الأعلى وإعادة شرائه من المستوى الأدنى.

في الواقع الرسم البياني أعلاه هو مثال كلاسيكي لمزج نظرية داو مع أنماط الشموع. بدءًا من اليسار ، لاحظ الشموع المحاطة:

  1. يشير نموذج الابتلاع الصعودي إلى فترة طويلة
  2. نجمة الصباح دوجي تشير إلى فترة طويلة
  3. يشير النمط الهبوطي الهابط إلى وجود قصر
  4. يشير نموذج الحرامي الهبوطي إلى وجود قصر
يجب ألا يفوت المتداول على المدى القصير مثل هذه التداولات ، حيث من السهل تحديد فرص التداول ذات الاحتمال الكبير للربحية. يمكن أن تتراوح مدة المجموعة ما بين بضعة أسابيع إلى بضع سنوات. كلما طالت مدة المدى كلما كان عرض النطاق أطول.

M2-Ch18-title1.jpg


18.2 - اندلاع النطاق
تقوم الأسهم باختراق النطاق بعد تواجده في النطاق لفترة طويلة. قبل استكشاف هذا الأمر ، من المثير للاهتمام أن نفهم لماذا تتداول الأسهم في النطاق في المقام الأول.

يمكن للأسهم التداول في النطاق لسببين:

  1. عندما لا تكون هناك محفزات أساسية ذات مغزى يمكنها تحريك الأسهم - عادة ما تكون هذه المشغلات إعلان نتائج فصلية / سنوية ، وإطلاق منتجات جديدة ، وتوسعات جغرافية جديدة ، وتغيير في الإدارة ، ومشاريع مشتركة ، وعمليات دمج ، وحيازة ، إلخ. عندما لا يكون هناك شيء مثير أو لا شيء سيء عن الشركة التي يميل السهم إلى التداول في نطاق تداول. يمكن أن يكون النطاق في ظل هذه الظروف طويلًا جدًا حتى يحدث تحريك ذي معنى
  2. تحسبا لإعلان كبير - عندما يتوقع السوق إعلانًا للشركات الكبيرة ، يمكن للسهم أن يتأرجح في أي من الاتجاهين استنادًا إلى نتيجة الإعلان. حتى يتم الإعلان ، يكون كل من المشترين والبائعين مترددين في اتخاذ إجراء ، وبالتالي يصل السهم إلى النطاق. يمكن أن يكون النطاق في ظل هذه الظروف قصير الأمد إلى أن يتم الإعلان (الحدث).
يمكن للسهم بعد أن يكون في النطاق الخروج من النطاق. يشير اختراق النطاق في أكثر الأحيان إلى بداية اتجاه جديد. يعتمد الاتجاه الذي سيخترق فيه السهم على طبيعة المشغل أو نتيجة الحدث. الأهم من ذلك هو الاختراق نفسه ، وفرصة التداول التي يوفرها.

يأخذ المتداول مركزًا طويلًا عندما يكسر سعر السهم مستويات المقاومة وسيختصر البيع بعد كسر سعر السهم لمستوى الدعم.

فكر في النطاق كغرفة ضغط مغلقة حيث يتراكم الضغط في كل يوم يمر. مع تنفيس صغير ، يخفف الضغط بقوة كبيرة. هكذا يحدث الاختراق. ومع ذلك ، يحتاج المتداول إلى إدراك مفهوم "الاختراق الخاطئ".

يحدث الاختراق الخاطئ عندما لا يكون المشغل قويًا بما يكفي لسحب السهم في اتجاه معين. بعبارة عامة ، يحدث اختراق خاطئ عندما يحدث "حدث غير مناسب للغاية" ويتفاعل المشاركون في سوق التجزئة الصبر مع ذلك. عادةً ما تكون وحدات التخزين منخفضة عند حدوث اختراقات نطاق خاطئة ، مما يشير إلى عدم وجود أموال ذكية في هذه الخطوة. بعد حدوث اختراق خاطئ ، يتراجع السهم عادةً داخل النطاق.

الاختراق الحقيقي له ميزتان متميزتان:

  1. مجلدات عالية و
  2. بعد الاختراق ، يكون الزخم (معدل تغير السعر) مرتفعًا
إلقاء نظرة على الرسم البياني أدناه:

M2-Ch18-Chart2.jpg


حاول السهم اختراق النطاق ثلاث مرات ، إلا أن المحاولتين الأوليين كانتا اختراقات خاطئة. أول 1 شارع تميزت الاختراق (بدءا من اليسار) من خلال انخفاض أحجام التداول، والزخم منخفض. تميز الاختراق الثاني بأحجام كبيرة ولكنه يفتقر إلى الزخم.

ومع ذلك ، فإن الاختراق الثالث كان له خصائص الاختراق الكلاسيكية ، أي الكميات الكبيرة والزخم العالي.

18.3 - تداول نطاق الاختراق
يقوم المتداولون بشراء السهم بمجرد أن يخرج السهم عن نطاق التداول بأحجام جيدة. تؤكد المجلدات الجيدة أحد المتطلبات الأساسية لاختراق النطاق. ومع ذلك ، لا توجد وسيلة للمتداول لمعرفة ما إذا كان الزخم (الشرط الثاني) سيستمر في البناء. وبالتالي ، يجب أن يكون لدى المتداول دائمًا شريط إيقاف لتداول اختراقات النطاق.

على سبيل المثال - افترض أن السهم يتداول في نطاق بين 128 روبية و 165 روبية. يخترق السهم النطاق ويصعد فوق 165 روبية ويتداول الآن عند 170 روبية. بعد ذلك ، يُنصح المتداول بالشراء عند المستوى 170 ووضع حاجز عند 165 روبية.

وبدلاً من ذلك ، افترض أن السهم ينفصل عند 128 روبية (وتسمى أيضًا الانهيار) ويتداول عند 127 روبية. يمكن للمتداول بدء صفقة بيع عند Rs.123 ومعاملة مستوى 128 Rs كمستوى stoploss.

بعد بدء التداول ، إذا كان الاختراق أصليًا ، فيمكن للمتداول توقع حركة في السهم تعادل على الأقل عرض النطاق. على سبيل المثال ، عند الاختراق عند 168 روبية ، سيكون الحد الأدنى للتوقع المستهدف 43 نقطة نظرًا لأن العرض يتراوح بين 168 و 125 = 43. وهذا يعني أن السعر المستهدف هو 168 روبية + 43 = 211.

18.4 - تشكيل العلم
عادة ما يحدث تكوين العلم عندما يسجل السهم ارتفاعًا مستمرًا تقريبًا مع زيادة كبيرة أو حادة في أسعار الأسهم. تتميز أنماط العلم بحركة كبيرة يتبعها تصحيح قصير. في مرحلة التصحيح ، يتحرك السعر بشكل عام ضمن خطين متوازيين. يأخذ نمط العلم شكل متوازي الاضلاع أو مستطيل وله مظهر العلم على القطب. يمكن أن يستمر انخفاض السعر في أي مكان بين 5 و 15 جلسة تداول.

M2-Ch18-Chart3.jpg


مع حدوث هذين الحدثين (أي ارتفاع الأسعار ، وتراجع الأسعار) على التوالي ، يتم تشكيل تشكيل العلم. عندما تتشكل علامة ، يتدفق السهم دائمًا فجأة ويستمر في الارتفاع.

للمتداول الذي فاته فرصة شراء الأسهم ، يقدم نموذج العلم فرصة ثانية للشراء. ومع ذلك ، يجب أن يكون المتداول سريعًا في اتخاذ موقف ، حيث يميل السهم إلى الارتفاع فجأة. في الرسم البياني أعلاه ، كان التحرك الصعودي المفاجئ واضحًا تمامًا.

المنطق وراء تشكيل العلم بسيط إلى حد ما. يوفر الارتفاع الحاد في الأسهم فرصة للمشاركين في السوق لجني الأرباح. من الواضح أن المشاركين في البيع بالتجزئة الذين يسعدون بالمكاسب الأخيرة في الأسهم يبدأون في حجز الأرباح عن طريق بيع الأسهم. هذا يؤدي إلى انخفاض في سعر السهم. ونظرًا لأن المشاركين في البيع بالتجزئة هم فقط الذين يبيعون ، فإن الأحجام تكون في الجانب السفلي. لا تزال الأموال الذكية تستثمر في الأسهم ، وبالتالي فإن المعنويات إيجابية بالنسبة للسهم. يرى العديد من التجار أن هذه فرصة لشراء الأسهم وبالتالي يرتفع السعر فجأة.

18.5 - نسبة المكافأة إلى المخاطرة (RRR)
مفهوم المكافأة إلى نسبة المخاطرة (RRR) هو مفهوم عام وغير محدد حقًا لنظرية داو. كان من المناسب مناقشة ذلك تحت عنوان "أنظمة التداول وإدارة المخاطر". ومع ذلك ، فإن RRR يجد تطبيقه في كل نوع من أنواع التداول ، سواء كان ذلك على أساس التحليل الفني أو الاستثمارات من خلال الأساسيات. لهذا السبب سوف نناقش مفهوم RRR هنا.

حساب المكافأة إلى نسبة المخاطرة بسيط للغاية. انظر إلى تفاصيل هذه الصفقة الطويلة الأجل:
الدخول: 55.75
وقف الخسارة: 53.55
الهدف المتوقع: 57.20

في ظاهرها ، بالنظر إلى أنها تجارة قصيرة الأجل ، تبدو التجارة جيدة. ومع ذلك ، دعونا نتفحص هذا أكثر:

ما هي المخاطر التي يتعرض لها التاجر؟ - [الدخول - Stoploss] أي 55.75 - 53.55 = 2.2

ما هي المكافأة التي يتوقعها المتداول؟ - [خروج - دخول] أي 57.2 - 55.75 = 1.45

هذا يعني الحصول على 1.45 نقطة ، حيث يخاطر المتداول بـ 2.2 نقطة أو بمعنى آخر ، نسبة المكافأة إلى المخاطرة هي 1.45 / 2.2 = 0.65. من الواضح أن هذه ليست تجارة كبيرة.

يجب أن تتميز التجارة الجيدة بميزة RRR الغنية. بمعنى آخر ، مقابل كل Rs.1 / - أنت مخاطرة في صفقة ما يجب أن تكون عائدك المتوقع 1.3 / Rs على الأقل أو أعلى ، وإلا فإنه ببساطة لا يستحق المخاطرة.

على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك هذه الصفقة الطويلة:
الدخول: 107
وقف الخسارة: 102
الهدف المتوقع: 114

في هذه التجارة ، يخاطر المتداول بـ Rs.5 / - (107 - 102) لمكافأة متوقعة قدرها 7 / - (114 - 107). RRR في هذه الحالة هو 7/5 = 1.4. هذا يعني أنه مقابل كل Rs.1 / - من المخاطر التي يتحملها المتداول ، فإنه يتوقع Rs.1.4 كمكافأة. ليست صفقة سيئة.

يجب تعيين الحد الأدنى للمتطلبات (RRR) من قِبل كل متداول بناءً على شهيته للمخاطرة. على سبيل المثال ، أنا شخصياً لا أحب أن أتعامل مع صفقات بقيمة أقل من 1.5. لا يمانع بعض المتداولين العدوانيين في الحصول على قيمة RRR (1) ، أي أنه مقابل كل روبية واحدة ، فإنهم يخاطرون بتوقع مكافأة قدرها 1 روبية. يفضل البعض أن يكون RRR على الأقل 1.25. يفضل المتداولون الأكثر حذراً أن يكون RRR لديهم أعلى من 2 ، وهذا يعني لكل 1 روبية - من المخاطر التي يتوقعونها على الأقل 2 روبية كمكافأة.

يجب أن تؤهل الصفقة لمتطلبات RRR للمتداول. تذكر انخفاض RRR هو مجرد لا يستحق التجارة. في نهاية المطاف إذا لم يكن RRR راضيا ، فيجب حتى إسقاط التجارة التي تبدو جذابة لأنها لا تستحق المخاطرة.

لإعطائك منظورًا يفكر في هذا الموقف الافتراضي:

تم تشكيل نموذج هبوط غامر ، في الطرف العلوي من التداول. النقطة التي تشكل عندها نموذج الابتلاع الهبوطي تشكل أيضًا تشكيل قمة مزدوجة. تعد وحدات التخزين جذابة للغاية حيث إنها تزيد بنسبة 30٪ على الأقل عن متوسط أحجام 10 أيام. بالقرب من الأنماط الهبوطية المرتفعة ، يظهر الرسم البياني دعمًا متوسط المدى.

في الحالة المذكورة أعلاه ، يبدو أن كل شيء متوافق تمامًا مع صفقات البيع. افترض أن تفاصيل التجارة هي كما يلي:
الدخول: 765.67
إيقاف الخسارة: 772.85
الهدف: 758.5
المخاطرة: 7.18 (772.85 - 765.67) أي [Stoploss - Entry]
المكافأة: 7.17 (765.67 - 758.5) أي [الدخول - الخروج]
RRR: 7.17 / 7.18 = ~ 1.0

كما ذكرت سابقًا ، لدي متطلب صارم من RRR لا يقل عن 1.5. لهذا السبب ، على الرغم من أن التداول أعلاه يبدو رائعًا ، إلا أنني سأكون سعيدًا بالتخلي عنه والمضي قدمًا في استكشاف الفرصة القادمة.

كما كنت قد خمنت الآن ، ستجد RRR بقعة في قائمة المراجعة.

18.6 - قائمة الفحص الكبرى
بعد تغطية جميع الجوانب المهمة للتحليل الفني ، نحتاج الآن إلى النظر في قائمة المراجعة مرة أخرى ووضع اللمسات الأخيرة عليها. كما قد تكون خمنت ، من الواضح أن نظرية داو تجد مكانًا في قائمة المراجعة حيث إنها توفر جولة أخرى من التأكيد لبدء التجارة.

  1. يجب أن يشكل السهم نمط شمعدان يمكن تمييزه
  2. يجب أن تؤكد S&R على التجارة. يجب أن يكون سعر stoploss حول S&R
    1. بالنسبة للتداول الطويل ، يجب أن يكون قاع النموذج حول الدعم
    2. في صفقة بيع ، يجب أن يكون أعلى النموذج حول المقاومة
  3. يجب تأكيد وحدات التخزين
    1. تأكد من متوسط أحجام التداول في كل من يوم البيع والشراء
    2. الأحجام المنخفضة ليست مشجعة ، وبالتالي لا تتردد في التردد أثناء التداول حيث تكون الأحجام منخفضة
  4. انظر إلى التجارة من منظور نظرية داو.
    1. الاتجاهات الأولية والثانوية
    2. تشكيلات مزدوجة وثلاثية النطاق
    3. تشكيل داو التعرف
  5. يجب أن تؤكد المؤشرات
    1. قم بتوسيع حجم التجارة أعلى إذا أكدت المؤشرات على خطة عملك
    2. إذا كانت المؤشرات لا تؤكد المضي قدما في الخطة الأصلية
  6. يجب أن يكون RRR مرضية
    1. فكر في شهيتك للمخاطر وحدد عتبة RRR
    2. للمبتدئين الكاملين ، أود أن أقترح أن يكون RRR أكبر قدر ممكن لأن هذا يوفر هامش أمان
    3. بالنسبة للمتداول النشط ، أود أن أقترح معدل لا يقل عن 1.5
عندما تحدد فرصة تداول ، فابحث دائمًا عن كيفية وضع التجارة من منظور نظرية داو. على سبيل المثال ، إذا كنت تفكر في صفقة شراء طويلة بناءً على الشمعدانات ، فراجع ما يشير إليه الاتجاه الأساسي والثانوي. إذا كان الاتجاه الرئيسي صعوديًا ، فسيكون هذا إشارة جيدة ، ولكن إذا كنا في الاتجاه الثانوي (الذي يتعارض مع الاتجاه الأساسي) ، فقد ترغب في التفكير مرتين لأن الاتجاه الفوري يتعارض مع التجارة الطويلة.

إذا كنت تتبع قائمة التحقق المذكورة أعلاه وفهمت أهميتها تمامًا ، يمكنني أن أؤكد لك أن تداولك سيحسن طيات متعددة. لذلك في المرة القادمة التي تقوم فيها بالتداول ، تأكد من الامتثال لقائمة التحقق أعلاه. إن لم يكن لأي شيء ، فلن يكون لديك على الأقل سبب لبدء تجارة تعتمد على المنطق الفضفاض وغير العلمي.

18.7 - ماذا بعد؟
لقد قمنا بتغطية العديد من جوانب التحليل الفني في هذه الوحدة. يمكنني أن أؤكد لك أن الموضوعات التي يتم تناولها هنا جيدة بما يكفي لوضعك على منصة قوية. قد تعتقد أن هناك حاجة لاستكشاف أنماط ومؤشرات أخرى لم نناقشها هنا. إذا لم نناقش نمطًا أو مؤشرًا هنا على Varsity ، فهل تتذكر أنه لغرض محدد. لذا تأكد أن لديك كل ما تحتاجه لبدء رحلتك بالتحليل الفني.

إذا كان بإمكانك تخصيص وقت لفهم كل موضوع من هذه الموضوعات تمامًا ، فيمكنك التأكد من تطوير إطار تفكير قوي قائم على TA. سيكون التقدم المنطقي التالي من هنا هو استكشاف الأفكار الكامنة وراء استراتيجيات التداول التي تم اختبارها ، وإدارة المخاطر ، وعلم النفس التجاري. كل ذلك سوف نغطي في الوحدات اللاحقة.

في الفصل الختامي التالي ، سنناقش بعض الجوانب العملية التي ستساعدك على البدء في التحليل الفني.

الوجبات السريعة الرئيسية من هذا الفصل

  1. يتم تشكيل النطاق عندما يتذبذب السهم بين نقطتي السعر
  2. يمكن للتاجر الشراء عند نقطة السعر الأقل ، والبيع عند نقطة السعر الأعلى
  3. يصل السهم إلى نطاق لسبب محدد مثل عدم وجود محفزات أساسية أو توقع الحدث
  4. يمكن للسهم الخروج من النطاق. يتميز الاختراق الجيد بأحجام أعلى من المتوسط وارتفاع حاد في الأسعار
  5. إذا فات المتداول فرصة شراء سهم ، فإن نموذج العلم يقدم نافذة أخرى للشراء
  6. RRR هو معلمة حاسمة لتقييم التجارة. قم بتطوير الحد الأدنى من عتبة RRR بناءً على شهيتك للمخاطرة
  7. قبل الشروع في التداول ، يجب على التاجر أن ينظر إلى الفرصة من منظور نظرية داو




الوحدة 2
فصول
 

justice

Active Member
http://www.forex-central.net/charles-dow-theory.php
نظرية تشارلز هنري داو
Charles-Dow.jpg


يعتبر تشارلز هنري داو (1850-1902) واحدًا من آباء التحليل الفني. جنبا إلى جنب مع إدوارد جونز ، شارك في تأسيس صحيفة وول ستريت جورنال ، التي نشرت نظريته بين عامي 1900 و 1902.

بينما كان يهدف إلى التنبؤ بالاتجاهات الاقتصادية المقبلة ، أنشأ مؤشر داو جونز ، وهو أقدم مؤشر لسوق الأوراق المالية في العالم.

على الرغم من التطور الكبير في الأسواق المالية ، لا تزال نظرية تشارلز داو صالحة حتى اليوم. ومع ذلك ، بعد وفاته ، تحسن ويليام هاميلتون بناءً على نظرية داو.





1) يأخذ السوق في الاعتبار جميع المعلومات المعروفة

وفقًا لتشارلز داو ، تعكس الأسعار الحالية جميع المعلومات المتاحة والمتوقعة. عند توفر معلومات جديدة ، يتم ضبط الأسعار على المدى القصير ، ولكن دون التأثير على الاتجاهات متوسطة / طويلة الأجل.

هذا واحد من أفضل الأسعار الأساسية للتحليل الفني ، والتي تهتم فقط ببيانات السوق ، بدلاً من البيانات الأساسية مثل الإحصاءات الاقتصادية أو أداء الشركة.



2) ثلاثة أنواع من الميول

يوضح هذا الرسم أن سعر الأصل الأساسي يمكن أن يرتفع للأعلى على المدى القصير ، ولكن يمكن أن يتجه للأسفل على المدى المتوسط إلى المدى الطويل. إن فكرة سد الوقت هي المفتاح المطلوب لفهم كيفية عمل الأسواق.

يجب استخدام نظرية داو في الأسواق التي تظهر الاتجاهات. ليست مهتمة بالاتجاهات الثلاثية التي يمكن أن تخضع للتلاعب بالأسعار.

Dow-theory-chart-1.jpg

الاتجاه الرئيسي
هذا هو اتجاه السوق المضاعف على المدى الطويل.

الاتجاه الثانوي
يصحح الاتجاه الرئيسي على المدى المتوسط. وهو يتألف من التوحيد (التطور الجانبي لأسعار التداول) أو التراجع (انعكاس السعر).

الاتجاه الثالث
: يتكون هذا من تقلبات قصيرة الأجل ضمن اتجاه ثانوي.





3) يجب تأكيد الاتجاه من خلال المسامير العالية والمنخفضة

Dow-theory-trends-2.jpg

ميل تصاعدي : الأعلى أعلى من الأعلى السابق ، المنخفض أعلى من الأدنى السابق.

ميل هبوطي : أدنى انخفاض من أدنى مستوى سابق ، مرتفع أقل من أعلى مستوى سابق.

الانعكاس في الاتجاه : أعلى قمة في الماضي أقل من القمة الأخيرة ، ولم يعد الاتجاه مؤكدًا. سيتم تأكيد الانعكاس عند أدنى مستوى تالي.







Dow-theory-buys-stops-3.jpg



في الاتجاه الصعودي ، يجب وضع وقف الخسارة تحت أدنى مستوى سابق حتى لا يتم الخروج خلال الارتداد (التراجع) بل في الاتجاه المتغير. mais sur un changement de tendance. سيتم بعد ذلك سحبها إلى أدنى مستوى سابق مع استمرار الاتجاه التصاعدي. البريد

وفقًا لتشارلز داو ، فإن السعر الوحيد المهم هو سعر الإغلاق ، لأن هذه هي البيانات التي يكون تأثيرها النفسي هو الأقوى. تسمح لك وحدات التخزين بتأكيد قوة الاتجاه أو تباطؤه.





4) استخدام نظرية داو في تداول العملات الأجنبية

Dow-theory-example-4.jpg
 

justice

Active Member

18 – نظرية داو
شاهد الفيديو أولا

نظرية داو
كثيرًا ما نسمع عن نظرية داو في التحليل الفني وسط المميزات والعيوب والانتقادات التي توجه لها في الآونة الأخيرة، وهل تنطبق على السوق بحالته الحالية أم لا؟ ولكن تظل نظرية داو هي إحدى النظريات القليلة في علم التحليل الفني والتي تعتبر حجر الأساس بالنسبة لمبادىء التحليل الفني بشكل عام، فضلاً عن أن تشارلز داو هو في الأساس الأب الروحي لعلم التحليل الفني لما كتبه من مبادىء وتحليلات للحالة الاقتصادية في عصره. ومنذ ذلك الحين أصبح التحليل الفني أداة تنبؤ بحالة الأسواق المالية، و كانت أول قواعد انطلق منها التحليل الفني ليتفرع ويصبح كما هو عليه الآن هي القواعد التي وضعها تشارلز داو.
تعتبر نظرية الداو هي الأقدم والأشهر في شرح كيفية تحديد الاتجاه العام للأسعار، أسعار الأسواق المالية حاليًا، وإن كان تشارلز داو في الأساس ينظر للمتوسطات لمعرفة حالة الاقتصاد ككل، ولكن أصبحت النظرية هي حجر الأساس لمعرفة الاتجاه العام للأسعار وتحديد نقاط الانعكاس للاتجاه العام للأسعار.

هدف النظرية
كان هدف نظرية داو هو معرفة التغيرات التي تحدث في الاتجاه العام للأسعار، إلى جانب الاتجاهات الثانوية أيضاً، وكان يرى تشارلز أنه بمجرد تأكد وجود الاتجاه، فهو يظل فعال إلى أن يتأكد انعكاسه. وكان اهتمام تشارلز داو فقط بتحديد الاتجاه ذاته وليس مدته أو حجمه، أي كان يهتم فقط بتحديد نوع الاتجاه.
بدأ تشارلز داو في متابعة أحوال البورصة الأمريكية في الفترة ما بين 1900 إلى 1902 حينما كان ينشر كتاباته في جريدة وول سترييت جورنال، ومن هنا اتخذ تشارلز قاعدة أن أحوال البورصة تعطي مؤشر ومعلومات قوية عن حالة الاقتصاد والحالة المالية في الدولة بشكل عام، فقام بجمع عدد من الأسهم الصناعية وأخرى من أسهم المواصلات كمؤشر قوي على حالة الاقتصاد، فحينما تكون اتجاه أسعار الأسهم الصناعية مثلاً متجهة إلى أعلى ويصاحبها في ذات الاتجاه أسهم قطاع النقل والمواصلات، فهذا يعني أن الاقتصاد بحالة جيدة.
واختار تشارلز داو هاتين الفئتين لأن في هذا الوقت كان القطاع الصناعي الأمريكي هو الأهم بالطبع، أما المواصلات فهي بالتبعية متساوية في الأهمية مع القطاع الصناعي نظراً إلى أنها مكملة له، فالسلع التي يتم إنتاجها يجب أن تنقل بأمان إلى منافذ البيع. ولذلك كان من الممكن التعويل على هذه القطاعات في معرفة حالة الاقتصاد والسوق والأعمال.
الغريب أن تشارلز داو لم يكن يقصد بكل ذلك معرفة حالة البورصة والأسهم من الأساس، ولكن كان هدفه هو معرفة حالة الاقتصاد، وبعد ذلك جاء خليفته ويليام بيتير هاميلتون ليكمل مشوار تشارلز داو عندما قام بجمع كتابات تشارلز داو وسماها مبادىء داو، و قام بصياغة النظرية كما نعلمها اليوم.

مبادئ نظرية داو
الآن بعد أن استعرضنا هدف النظرية ، سنتحدث عن المبادىء التي تقوم عليها نظرية داو.

المبدأ الأول: المتوسطات تحسم كل شيء
من وجهة نظر تشارلز داو فإن متوسط أسعار الأسهم هي التي تحسم كل شيء، من حيث حالة الاقتصاد والشركات والبزنس في الوقت الحالي، ومن شأنها أيضاً أن تحسم كل شيء متنبأ به في المستقبل. ولذلك صنع تشارلز داو المؤشر الخاص به، وهو كما ذكرنا عدد من الأسهم، وبالأخذ في الاعتبار متوسط أسعار تلك الأسهم، فمن الممكن أن يتوقع ماذا سيحدث في الاقتصاد بناءاً على المعلومات الحالية التي لديه. وبالطبع لم يكن هناك تاريخ لما قد حدث للسهم من قبل حتى يتوقع تشارلز داو ما سيحدث بمقارنته بالماضي، ولكنه كان يحاول أن يرى متوسطات الأسهم لمعرفة ذلك، وكانت هي الطريقة الوحيدة التي من شأنها معرفة ماذا يحدث والحالة المزاجية للمستثمرين وما إلى ذلك.
بالطبع الأسهم التي كانت داخل مؤشر الداو جونز كانت مختلفة عن الأسهم الموجودة حالياً، حيث لم يتبقى من الأسهم التي اختارها تشارلز داو أي أسهم عدا سهم وحيد، وهو سهم جينيرال إليكتريك، أما باقي الأسهم فتم تغييرها حسب المتغيرات الزمانية للشركات، إلا أنه قد تم إضافة أسهم أخرى للمؤشر، حتى يستطيع أن يعبر عن الواقع التاريخي الحالي للاقتصاد. وبالطبع تم إنشاء المزيد من المؤشرات العامة للسوق الأمريكي كمؤشر الناسداك مثلاً، والذي يعبر عن قطاع التكنولوجيا، وذلك لأن مع بداية الألفية الجديدة ظهرت وبقوة شركات التكنولوجيا، وكان لابد من معرفة متوسط أسعار أسهمها، لأنها بالفعل قد دخلت بقوة في القطاع الصناعي للدولة.

المبدأ الثاني: الاتجاهات الثلاث
السوق – أي تحركات الأسهم في العموم – يتحرك دائمًا في اتجاهات، أهمها هو الاتجاه العام للأسعار، وهو ما يطلق عليه الاتجاه النازل أو الاتجاه الصاعد، والذي يستمر سنة أو أكثر، ويربح السهم معه في حالة الاتجاه الصاعد ما يقارب الـ 20% من قيمة السهم، والاتجاه العام يتخلله حركات معاكسة له، وهي ما تسمى بردود الفعل أو الحركات التصحيحية، وتسمى بالاتجاهات أو التحركات الثانوية، وهذه التحركات الثانوية يتخللها أيضًا تحركات أصغر منها في الحجم والوقت، وتسمى الحركات الصغيرة التي تحدث خلال اليوم الواحد، نظراً إلى أنها تكون ناتجة عن السيولة العالية في السوق، وهذه التحركات ليست ذو أهمية بالنسبة لنظرية داو جونز.
التقسيم الذي تحدث عنه داو جونز في المبدأ الثاني هو منطقي وحقيقي ويحدث باستمرار، وعندما دلل تشارلز داو على هذه التحركات الاتجاهية كان المثال الأوضح هو المد والجزر على شاطىء البحار، حيث أن الموجة القادمة من الممكن أن تحدد مدى قوتها أو ضعفها من النقطة التي تصل إليها على الشاطئ، ومن الممكن أن تعرف بدء ملامح الضعف على الموجات القوية من عدم وصولها لنفس النقاط السابقة، وهو ما يعرف بالانعكاس في التحليل الفني، حيث أن فقدان الزخم هو أول ملامح انعكاس الاتجاه. أما عن التشبيه، فهو يرى أن الموجة هي الاتجاه العام، والموجة يتخللها رجوع مرة أخرى إلى الشاطئ (الجزر) وهو ما يسمى التصحيح أو رد الفعل، وهي الحركة الثانوية. أما الموجات نفسها فيتخللها تحركات بسيطة داخل كل موجة، وهي ما تسمى الحركات الصغيرة، وهي ليست مهمة بالنسبة لداو جونز كنظرية، لأنها تهتم فقط بالاتجاه العام ومناطق انعكاسه، ولكن تظل النظرية إحدى أهم النظريات في التحليل الفني، حيث أنها وضعت القواعد الأساسية لدراسة الرسم البياني، وهو ما سنعرفه في المقالات القادمة عندما نتحدث عن باقي المبادىء الخاصة بالنظرية. والتكوين العلمي للاتجاه أعطى المستثمرين والمحللين أيضاً رؤى واضحة عن كيفية التعامل مع الاتجاهات في الأسواق المالية. وبما أن الرسم البياني في الأخير هو انعكاس لما يدور في عقول المستثمرين والمضاربين، فكان من الممكن دراسة الرسومات السابقة والتاريخية لمعرفة الاحصائيات التي من الممكن أن يبنى عليها التحليل الفني ذاته، وهو ما تم بالفعل، حيث أن المبدأ العام في الاتجاه كما سنعرف في المقال القادم هو أن الاتجاه يظل فعال إلى أن تؤثر عليه قوة خارجية وقوية لانعكاسه. إذًا فالاتجاه دائماً يقاوم عملية الانعكاس إلى أن تأتي المحاولة الأخيرة ويتأكد انعكاس الاتجاه.

الاتجاه العام (Primary trend )
هذا النوع من الاتجاهات كما تحدثنا هو الإطار العام الذي تسير فيه الأسعار، سواء صعودًا أو نزولا، ويسمى الاتجاه العام للأسعار أو الاتجاه الرئيسي. ويستمر كما ذكرنا في المقال السابق من سنة إلى عدد من السنين، وكما ذكر مارتن جي برينج في كتابه أن الدورة الاتجاهية غالباً تكون بين 4 لـ 5 سنوات، بناءاً على الاحصائيات التاريخية، ويعني بهذا أن النقطة التي يبدأ منها الاتجاه العام يتم إعادة اختبارها خلال المدة الزمنية المذكورة، ولكن حتى يتوخى حذر خداع الإحصائيات فهو يرى نوع آخر من الاتجاهات، ويسميها الاتجاهات العظمى أو التاريخية، وهي التي تستمر من 15 إلى 25 سنة من وجهة نظره. وبذلك قد أضاف مارتن برينج نوع آخر للاتجاهات وهو الاتجاه التاريخي للأسعار، أما تشارلز داو فقد اكتفى بفكرة الاتجاه العام للأسعار كما ذكرنا.
وبالطبع كان تشارلز داو يعرف الاتجاه الصاعد مثلاُ أنه كل اتجاه تكون فيه قمة أعلى من السابقة، وقاع أعلى من السابق، في إشارة إلى أن الحركات الاتجاهية تتعدى السابقة لها في حين أن الحركات التصحيحية أو ردود الأفعال تنتهي بسرعة، والعكس في الاتجاه الهابط، فكلما كان سلوك الأسعار بهذا الشكل، فهذا يعني أن الاتجاه مازال فعالاً إلى أن يتأكد انعكاس هذا السلوك.
لذلك يرى مستخدمي النظرية أن الاتجاه العام للأسعار هو الوحيد الذي يعول عليه في الاستثمار، فوظيفة المستثمر في هذه الحالة هي أن يحدد متى يبدأ الاتجاه ويقوم بشراء الأسهم ولا يبيعها إلا إذا تأكد انعكاس هذا الاتجاه.
والاستثمار طويل الأجل هو هدف مستخدمي نظرية داو جونز، وذلك بالطبع لأنها لا يجوز تطبيقها على المدى القريب أو المتوسط لأسباب سنتحدث عنها لاحقاً.

الاتجاهات الثانوية (The secondary trend)
هذه بالطبع مهمة بالنسبة لمستخدمي النظرية، حيث أن كل انعكاس للاتجاه يبدأ في الغالب مع الحركة التصحيحية، لذلك المستثمرون بهذا الأسلوب دائماً ما يعطوها أهمية كبيرة، نظراً إلى أن أي حركة عكس الاتجاه من الممكن أن تكون نهاية الاتجاه العام، فالحركات التصحيحية تبدأ بسيطة ولكنها من الممكن أن تكون النهاية. ولا أحد يعرف متى ستنتهي الحركة التصحيحية حتى وإن كانت الاحتمالات مع الاتجاه العام، ولكنها من الممكن أن تكون بداية الانعكاس. لذلك الحركات التصحيحية كانت بالنسبة لتشارلز داو في حدود ثلث أو ثلثي الحركة الاتجاهية، أما إذا زادت الحركة التصحيحية عن 100% من الحركة الاتجاهية السابقة لها، ففي هذه الحالة تكون ملامح الانعكاس قد بدأت بالفعل، وفي هذه الحالة على الأرجح تكون قد كسرت خط الاتجا.، سنتحدث عن خطوط الاتجاه كنوع من أنواع الأدوات الخاصة بالتحليل الفني لاحقاً.
إذًا فالحركة التصحيحية التي تكون في حدود الـ 33% أو الـ 66 % تكون في الغالب حركة تصحيحية غير مقلقة وطبيعية، وفي الغالب تستمر هذه الحركة ما بين 3 أسابيع إلى عدد من الشهور بناءاً على معلومات أدوارد أند ماجي في كتاب التحليل الفني لاتجاهات الأسهم.
أما عن الاتجاهات الفرعية أو الصغيرة، فهي ليست مهمة كما ذكرنا بالنسبة لمستخدمي نظرية داو جونز، ولكن هي في الغالب حركات تستمر في حدود الـ 3 أسابيع بحد أقصى. وبالآونة الأخيرة، ومع تطور نظم التداول في البورصة العالمية، يتم التعويل على هذه الحركات بشدة في أنظمة تداول كثيرة، لذلك المضاربون، والذين هم عكس المستثمرون طويلي الأجل، يستخدموها بكل تأكيد، لأنهم لا يهتمون بالاتجاهات العامة للأسعار نظراً لسرعة تنفيذ الصفقات وسرعة الخروج والدخول من وإلى السوق، فلكل مضارب طريقته الخاصة. أما عن النظرية التي هي موضوع الدراسة فهي لا تهتم بالحركات الصغيرة، ولكنها تهتم فقط بالاتجاه العام للأسعار. في المقال القادم سنكمل مبادىء نظرية داو جونز، وسنتحدث عن تأكيد المتوسطات لبعضها البعض، وهو الشرط الذي كان يعول عليه تشارلز داو انعكاس حالة الاقتصاد بشكل عام.



سنتحدث الآن عن أحد أهم المبادئ التي ذكرت عن نظرية داو جونز، المبادىء التي كانت بمثابة شروط لتطبيق النظرية، والتي كان يستخدمها تشارلز داو نفسه لمعرفة اتجاهات الأسواق، ومن ثم معرفة حالة الاقتصاد.
تحدثنا عن أن تشارلز داو قام بصنع مؤشرات مكونة من عدد من الأسهم لمعرفة اتجاه البورصة، وكانت هذه المتوسطات عبارة عن مؤشر الداو جونز، ومؤشر المواصلات أو السكك الحديدة كما كان يطلق عليها وقتها.
وكان من أهم مبادئ النظرية أن :

المتوسطات يجب أن تؤكد بعضها البعض
تحدثنا عن أسباب اختيار تشارلز داو لأسهم القطاع الصناعي وأسهم المواصلات من حيث أنها تعكس حركة الصناعة ونقل المنتجات إلى السوق، وبالتالي هذا المبدأ من المبادئ الطبيعية، وهو أن تحركات الأسهم الصناعية لابد أن تكون متفقة مع تحركات أسهم النقل والمواصلات. إذًا عندما يتناقض المؤشر الأول مع الثاني فهذا يعكس حالة غير طبيعية للسوق قد تعني أن السوق ليس بحالة جيدة، وهو ما يعني احتمالية انعكاسه.
بالتالي اعتمد تشارلز داو على تأكيد كل مؤشر للآخر، وهو ما يعني أن الصعود في المؤشر الأول لابد أن يصاحبه صعودًا للمؤشر الثاني لأنهما متعلقين ببعضهم البعض. أما هبوط أحد المؤشرات فهذا قد يعطي إشارة قوية لاحتمالية هبوط الآخر. وبالمراجعة لإحصائيات تحركات المؤشرات فقد نرى بالفعل أن تشارلز داو كان على صواب في هذا الوقت، ولكن النظرية في الآونة الأخيرة تعرضت لانتقادات نذكر منها أن النظرية من الصعب تطبيقها في الوقت الحالي على الأسواق بعد التطور الكبير والتغير الذي طرأ على الأسواق.

أحجام التداول تسير مع الاتجاه
هذا المبدأ طبيعي أيضاً من وجهة نظر كثير من المستثمرين، ولكن في الغالب نجد أن كثير من المضاربين والمستثمرين لا يفهمونه جيداً، فمن الطبيعي أن أحجام التداول تصعد مع السوق الصاعد، لأن هذا في الأخير يعني أن الاتجاه الصاعد قوي ومدعوم بأحجام تداول قوية وأحجام التداول تعني أن المستثمرين متفائلين بشراء السهم. وهذا بالطبع بالنسبة للاتجاه الصاعد، أما الحركات التصحيحية فمن الطبيعي في هذه الحالة أن تكون ذات أحجام تداول ضعيفة.
أما إذا كانت أحجام التداول ضعيفة في حالة الصعود داخل الاتجاه الصاعد، وقوية مع الحركات التصحيحية، فهذا يعني أن هناك شيء غير طبيعي يحدث وفي الغالب يكون هناك انعكاس قريب. ولكن يجب استخدام أحجام التداول مع قراءة السلوك السعري والنماذج السعرية، فلا يمكن الاعتماد على أحجام التداول وحدها كما يرى أصحاب النظرية، ولابد من التعامل مع تحرك السعر وأحجام التداول على أنهما أداة واحدة تؤكد تحركات السعر المتنبأ بها حتى تكون الاحتمالات جيدة.
أما في الاتجاه الهابط فيرى أيضاً تشارلز داو أن أحجام التداول لابد أن تعكس السلوك السعري، فأحجام التداول القوية مع الاتجاه الهابط أمر طبيعي، لأن السوق في حالة هبوط مستمر، وأحجام التداول تعبر عن إحساس المستثمرين في اللحظة والحالة التي يكون عليها السوق، فتناقض أحجام التداول مع السلوك السعر يعطي مؤشر قوي على احتمالية انعكاسه. وفي هذه الحالة فإن انخفاض أحجام التداول مع هبوط الأسعار في الاتجاه الهابط قد يعني أن السوق من المحتمل أن يتحول إلى اتجاه صاعد، وهو ما يعني انعكاسه.

الاتجاه من المفترض أن يستمر إلى أن يتأكد انعكاسه
هذا المبدأ ربما يكون أكثر المبادئ التي توجهت لها الانتقادات فيما يخص نظرية داو جونز، ولكن كما جاء في كتاب “ادوارد أن ماجي” أن فهم المبدأ بشكل صحيح قد يبعد عنه هذه الانتقادات، فتشارلز داو كان يقصد أن قراءة الرسم البياني تعطينا فقط احتمالات، وهو يرى أنه لا يوجد سبب تجعلك تتمسك بالاحتمالات الأقل عندما تكون إشارة الانعكاس واضحة أمامك، فالانعكاس من الممكن أن يحدث في أي لحظة وتحت أي ظرف، الأهم من ذلك هو أن تحمي نفسك من الانعكاس عندما يحدث أمامك، أو عندما تميل الاحتمالات إلى انعكاس الأسعار.
 

justice

Active Member

18 – نظرية داو
شاهد الفيديو أولا

نظرية داو
كثيرًا ما نسمع عن نظرية داو في التحليل الفني وسط المميزات والعيوب والانتقادات التي توجه لها في الآونة الأخيرة، وهل تنطبق على السوق بحالته الحالية أم لا؟ ولكن تظل نظرية داو هي إحدى النظريات القليلة في علم التحليل الفني والتي تعتبر حجر الأساس بالنسبة لمبادىء التحليل الفني بشكل عام، فضلاً عن أن تشارلز داو هو في الأساس الأب الروحي لعلم التحليل الفني لما كتبه من مبادىء وتحليلات للحالة الاقتصادية في عصره. ومنذ ذلك الحين أصبح التحليل الفني أداة تنبؤ بحالة الأسواق المالية، و كانت أول قواعد انطلق منها التحليل الفني ليتفرع ويصبح كما هو عليه الآن هي القواعد التي وضعها تشارلز داو.
تعتبر نظرية الداو هي الأقدم والأشهر في شرح كيفية تحديد الاتجاه العام للأسعار، أسعار الأسواق المالية حاليًا، وإن كان تشارلز داو في الأساس ينظر للمتوسطات لمعرفة حالة الاقتصاد ككل، ولكن أصبحت النظرية هي حجر الأساس لمعرفة الاتجاه العام للأسعار وتحديد نقاط الانعكاس للاتجاه العام للأسعار.

هدف النظرية
كان هدف نظرية داو هو معرفة التغيرات التي تحدث في الاتجاه العام للأسعار، إلى جانب الاتجاهات الثانوية أيضاً، وكان يرى تشارلز أنه بمجرد تأكد وجود الاتجاه، فهو يظل فعال إلى أن يتأكد انعكاسه. وكان اهتمام تشارلز داو فقط بتحديد الاتجاه ذاته وليس مدته أو حجمه، أي كان يهتم فقط بتحديد نوع الاتجاه.
بدأ تشارلز داو في متابعة أحوال البورصة الأمريكية في الفترة ما بين 1900 إلى 1902 حينما كان ينشر كتاباته في جريدة وول سترييت جورنال، ومن هنا اتخذ تشارلز قاعدة أن أحوال البورصة تعطي مؤشر ومعلومات قوية عن حالة الاقتصاد والحالة المالية في الدولة بشكل عام، فقام بجمع عدد من الأسهم الصناعية وأخرى من أسهم المواصلات كمؤشر قوي على حالة الاقتصاد، فحينما تكون اتجاه أسعار الأسهم الصناعية مثلاً متجهة إلى أعلى ويصاحبها في ذات الاتجاه أسهم قطاع النقل والمواصلات، فهذا يعني أن الاقتصاد بحالة جيدة.
واختار تشارلز داو هاتين الفئتين لأن في هذا الوقت كان القطاع الصناعي الأمريكي هو الأهم بالطبع، أما المواصلات فهي بالتبعية متساوية في الأهمية مع القطاع الصناعي نظراً إلى أنها مكملة له، فالسلع التي يتم إنتاجها يجب أن تنقل بأمان إلى منافذ البيع. ولذلك كان من الممكن التعويل على هذه القطاعات في معرفة حالة الاقتصاد والسوق والأعمال.
الغريب أن تشارلز داو لم يكن يقصد بكل ذلك معرفة حالة البورصة والأسهم من الأساس، ولكن كان هدفه هو معرفة حالة الاقتصاد، وبعد ذلك جاء خليفته ويليام بيتير هاميلتون ليكمل مشوار تشارلز داو عندما قام بجمع كتابات تشارلز داو وسماها مبادىء داو، و قام بصياغة النظرية كما نعلمها اليوم.

مبادئ نظرية داو
الآن بعد أن استعرضنا هدف النظرية ، سنتحدث عن المبادىء التي تقوم عليها نظرية داو.

المبدأ الأول: المتوسطات تحسم كل شيء
من وجهة نظر تشارلز داو فإن متوسط أسعار الأسهم هي التي تحسم كل شيء، من حيث حالة الاقتصاد والشركات والبزنس في الوقت الحالي، ومن شأنها أيضاً أن تحسم كل شيء متنبأ به في المستقبل. ولذلك صنع تشارلز داو المؤشر الخاص به، وهو كما ذكرنا عدد من الأسهم، وبالأخذ في الاعتبار متوسط أسعار تلك الأسهم، فمن الممكن أن يتوقع ماذا سيحدث في الاقتصاد بناءاً على المعلومات الحالية التي لديه. وبالطبع لم يكن هناك تاريخ لما قد حدث للسهم من قبل حتى يتوقع تشارلز داو ما سيحدث بمقارنته بالماضي، ولكنه كان يحاول أن يرى متوسطات الأسهم لمعرفة ذلك، وكانت هي الطريقة الوحيدة التي من شأنها معرفة ماذا يحدث والحالة المزاجية للمستثمرين وما إلى ذلك.
بالطبع الأسهم التي كانت داخل مؤشر الداو جونز كانت مختلفة عن الأسهم الموجودة حالياً، حيث لم يتبقى من الأسهم التي اختارها تشارلز داو أي أسهم عدا سهم وحيد، وهو سهم جينيرال إليكتريك، أما باقي الأسهم فتم تغييرها حسب المتغيرات الزمانية للشركات، إلا أنه قد تم إضافة أسهم أخرى للمؤشر، حتى يستطيع أن يعبر عن الواقع التاريخي الحالي للاقتصاد. وبالطبع تم إنشاء المزيد من المؤشرات العامة للسوق الأمريكي كمؤشر الناسداك مثلاً، والذي يعبر عن قطاع التكنولوجيا، وذلك لأن مع بداية الألفية الجديدة ظهرت وبقوة شركات التكنولوجيا، وكان لابد من معرفة متوسط أسعار أسهمها، لأنها بالفعل قد دخلت بقوة في القطاع الصناعي للدولة.

المبدأ الثاني: الاتجاهات الثلاث
السوق – أي تحركات الأسهم في العموم – يتحرك دائمًا في اتجاهات، أهمها هو الاتجاه العام للأسعار، وهو ما يطلق عليه الاتجاه النازل أو الاتجاه الصاعد، والذي يستمر سنة أو أكثر، ويربح السهم معه في حالة الاتجاه الصاعد ما يقارب الـ 20% من قيمة السهم، والاتجاه العام يتخلله حركات معاكسة له، وهي ما تسمى بردود الفعل أو الحركات التصحيحية، وتسمى بالاتجاهات أو التحركات الثانوية، وهذه التحركات الثانوية يتخللها أيضًا تحركات أصغر منها في الحجم والوقت، وتسمى الحركات الصغيرة التي تحدث خلال اليوم الواحد، نظراً إلى أنها تكون ناتجة عن السيولة العالية في السوق، وهذه التحركات ليست ذو أهمية بالنسبة لنظرية داو جونز.
التقسيم الذي تحدث عنه داو جونز في المبدأ الثاني هو منطقي وحقيقي ويحدث باستمرار، وعندما دلل تشارلز داو على هذه التحركات الاتجاهية كان المثال الأوضح هو المد والجزر على شاطىء البحار، حيث أن الموجة القادمة من الممكن أن تحدد مدى قوتها أو ضعفها من النقطة التي تصل إليها على الشاطئ، ومن الممكن أن تعرف بدء ملامح الضعف على الموجات القوية من عدم وصولها لنفس النقاط السابقة، وهو ما يعرف بالانعكاس في التحليل الفني، حيث أن فقدان الزخم هو أول ملامح انعكاس الاتجاه. أما عن التشبيه، فهو يرى أن الموجة هي الاتجاه العام، والموجة يتخللها رجوع مرة أخرى إلى الشاطئ (الجزر) وهو ما يسمى التصحيح أو رد الفعل، وهي الحركة الثانوية. أما الموجات نفسها فيتخللها تحركات بسيطة داخل كل موجة، وهي ما تسمى الحركات الصغيرة، وهي ليست مهمة بالنسبة لداو جونز كنظرية، لأنها تهتم فقط بالاتجاه العام ومناطق انعكاسه، ولكن تظل النظرية إحدى أهم النظريات في التحليل الفني، حيث أنها وضعت القواعد الأساسية لدراسة الرسم البياني، وهو ما سنعرفه في المقالات القادمة عندما نتحدث عن باقي المبادىء الخاصة بالنظرية. والتكوين العلمي للاتجاه أعطى المستثمرين والمحللين أيضاً رؤى واضحة عن كيفية التعامل مع الاتجاهات في الأسواق المالية. وبما أن الرسم البياني في الأخير هو انعكاس لما يدور في عقول المستثمرين والمضاربين، فكان من الممكن دراسة الرسومات السابقة والتاريخية لمعرفة الاحصائيات التي من الممكن أن يبنى عليها التحليل الفني ذاته، وهو ما تم بالفعل، حيث أن المبدأ العام في الاتجاه كما سنعرف في المقال القادم هو أن الاتجاه يظل فعال إلى أن تؤثر عليه قوة خارجية وقوية لانعكاسه. إذًا فالاتجاه دائماً يقاوم عملية الانعكاس إلى أن تأتي المحاولة الأخيرة ويتأكد انعكاس الاتجاه.

الاتجاه العام (Primary trend )
هذا النوع من الاتجاهات كما تحدثنا هو الإطار العام الذي تسير فيه الأسعار، سواء صعودًا أو نزولا، ويسمى الاتجاه العام للأسعار أو الاتجاه الرئيسي. ويستمر كما ذكرنا في المقال السابق من سنة إلى عدد من السنين، وكما ذكر مارتن جي برينج في كتابه أن الدورة الاتجاهية غالباً تكون بين 4 لـ 5 سنوات، بناءاً على الاحصائيات التاريخية، ويعني بهذا أن النقطة التي يبدأ منها الاتجاه العام يتم إعادة اختبارها خلال المدة الزمنية المذكورة، ولكن حتى يتوخى حذر خداع الإحصائيات فهو يرى نوع آخر من الاتجاهات، ويسميها الاتجاهات العظمى أو التاريخية، وهي التي تستمر من 15 إلى 25 سنة من وجهة نظره. وبذلك قد أضاف مارتن برينج نوع آخر للاتجاهات وهو الاتجاه التاريخي للأسعار، أما تشارلز داو فقد اكتفى بفكرة الاتجاه العام للأسعار كما ذكرنا.
وبالطبع كان تشارلز داو يعرف الاتجاه الصاعد مثلاُ أنه كل اتجاه تكون فيه قمة أعلى من السابقة، وقاع أعلى من السابق، في إشارة إلى أن الحركات الاتجاهية تتعدى السابقة لها في حين أن الحركات التصحيحية أو ردود الأفعال تنتهي بسرعة، والعكس في الاتجاه الهابط، فكلما كان سلوك الأسعار بهذا الشكل، فهذا يعني أن الاتجاه مازال فعالاً إلى أن يتأكد انعكاس هذا السلوك.
لذلك يرى مستخدمي النظرية أن الاتجاه العام للأسعار هو الوحيد الذي يعول عليه في الاستثمار، فوظيفة المستثمر في هذه الحالة هي أن يحدد متى يبدأ الاتجاه ويقوم بشراء الأسهم ولا يبيعها إلا إذا تأكد انعكاس هذا الاتجاه.
والاستثمار طويل الأجل هو هدف مستخدمي نظرية داو جونز، وذلك بالطبع لأنها لا يجوز تطبيقها على المدى القريب أو المتوسط لأسباب سنتحدث عنها لاحقاً.

الاتجاهات الثانوية (The secondary trend)
هذه بالطبع مهمة بالنسبة لمستخدمي النظرية، حيث أن كل انعكاس للاتجاه يبدأ في الغالب مع الحركة التصحيحية، لذلك المستثمرون بهذا الأسلوب دائماً ما يعطوها أهمية كبيرة، نظراً إلى أن أي حركة عكس الاتجاه من الممكن أن تكون نهاية الاتجاه العام، فالحركات التصحيحية تبدأ بسيطة ولكنها من الممكن أن تكون النهاية. ولا أحد يعرف متى ستنتهي الحركة التصحيحية حتى وإن كانت الاحتمالات مع الاتجاه العام، ولكنها من الممكن أن تكون بداية الانعكاس. لذلك الحركات التصحيحية كانت بالنسبة لتشارلز داو في حدود ثلث أو ثلثي الحركة الاتجاهية، أما إذا زادت الحركة التصحيحية عن 100% من الحركة الاتجاهية السابقة لها، ففي هذه الحالة تكون ملامح الانعكاس قد بدأت بالفعل، وفي هذه الحالة على الأرجح تكون قد كسرت خط الاتجا.، سنتحدث عن خطوط الاتجاه كنوع من أنواع الأدوات الخاصة بالتحليل الفني لاحقاً.
إذًا فالحركة التصحيحية التي تكون في حدود الـ 33% أو الـ 66 % تكون في الغالب حركة تصحيحية غير مقلقة وطبيعية، وفي الغالب تستمر هذه الحركة ما بين 3 أسابيع إلى عدد من الشهور بناءاً على معلومات أدوارد أند ماجي في كتاب التحليل الفني لاتجاهات الأسهم.
أما عن الاتجاهات الفرعية أو الصغيرة، فهي ليست مهمة كما ذكرنا بالنسبة لمستخدمي نظرية داو جونز، ولكن هي في الغالب حركات تستمر في حدود الـ 3 أسابيع بحد أقصى. وبالآونة الأخيرة، ومع تطور نظم التداول في البورصة العالمية، يتم التعويل على هذه الحركات بشدة في أنظمة تداول كثيرة، لذلك المضاربون، والذين هم عكس المستثمرون طويلي الأجل، يستخدموها بكل تأكيد، لأنهم لا يهتمون بالاتجاهات العامة للأسعار نظراً لسرعة تنفيذ الصفقات وسرعة الخروج والدخول من وإلى السوق، فلكل مضارب طريقته الخاصة. أما عن النظرية التي هي موضوع الدراسة فهي لا تهتم بالحركات الصغيرة، ولكنها تهتم فقط بالاتجاه العام للأسعار. في المقال القادم سنكمل مبادىء نظرية داو جونز، وسنتحدث عن تأكيد المتوسطات لبعضها البعض، وهو الشرط الذي كان يعول عليه تشارلز داو انعكاس حالة الاقتصاد بشكل عام.



سنتحدث الآن عن أحد أهم المبادئ التي ذكرت عن نظرية داو جونز، المبادىء التي كانت بمثابة شروط لتطبيق النظرية، والتي كان يستخدمها تشارلز داو نفسه لمعرفة اتجاهات الأسواق، ومن ثم معرفة حالة الاقتصاد.
تحدثنا عن أن تشارلز داو قام بصنع مؤشرات مكونة من عدد من الأسهم لمعرفة اتجاه البورصة، وكانت هذه المتوسطات عبارة عن مؤشر الداو جونز، ومؤشر المواصلات أو السكك الحديدة كما كان يطلق عليها وقتها.
وكان من أهم مبادئ النظرية أن :

المتوسطات يجب أن تؤكد بعضها البعض
تحدثنا عن أسباب اختيار تشارلز داو لأسهم القطاع الصناعي وأسهم المواصلات من حيث أنها تعكس حركة الصناعة ونقل المنتجات إلى السوق، وبالتالي هذا المبدأ من المبادئ الطبيعية، وهو أن تحركات الأسهم الصناعية لابد أن تكون متفقة مع تحركات أسهم النقل والمواصلات. إذًا عندما يتناقض المؤشر الأول مع الثاني فهذا يعكس حالة غير طبيعية للسوق قد تعني أن السوق ليس بحالة جيدة، وهو ما يعني احتمالية انعكاسه.
بالتالي اعتمد تشارلز داو على تأكيد كل مؤشر للآخر، وهو ما يعني أن الصعود في المؤشر الأول لابد أن يصاحبه صعودًا للمؤشر الثاني لأنهما متعلقين ببعضهم البعض. أما هبوط أحد المؤشرات فهذا قد يعطي إشارة قوية لاحتمالية هبوط الآخر. وبالمراجعة لإحصائيات تحركات المؤشرات فقد نرى بالفعل أن تشارلز داو كان على صواب في هذا الوقت، ولكن النظرية في الآونة الأخيرة تعرضت لانتقادات نذكر منها أن النظرية من الصعب تطبيقها في الوقت الحالي على الأسواق بعد التطور الكبير والتغير الذي طرأ على الأسواق.

أحجام التداول تسير مع الاتجاه
هذا المبدأ طبيعي أيضاً من وجهة نظر كثير من المستثمرين، ولكن في الغالب نجد أن كثير من المضاربين والمستثمرين لا يفهمونه جيداً، فمن الطبيعي أن أحجام التداول تصعد مع السوق الصاعد، لأن هذا في الأخير يعني أن الاتجاه الصاعد قوي ومدعوم بأحجام تداول قوية وأحجام التداول تعني أن المستثمرين متفائلين بشراء السهم. وهذا بالطبع بالنسبة للاتجاه الصاعد، أما الحركات التصحيحية فمن الطبيعي في هذه الحالة أن تكون ذات أحجام تداول ضعيفة.
أما إذا كانت أحجام التداول ضعيفة في حالة الصعود داخل الاتجاه الصاعد، وقوية مع الحركات التصحيحية، فهذا يعني أن هناك شيء غير طبيعي يحدث وفي الغالب يكون هناك انعكاس قريب. ولكن يجب استخدام أحجام التداول مع قراءة السلوك السعري والنماذج السعرية، فلا يمكن الاعتماد على أحجام التداول وحدها كما يرى أصحاب النظرية، ولابد من التعامل مع تحرك السعر وأحجام التداول على أنهما أداة واحدة تؤكد تحركات السعر المتنبأ بها حتى تكون الاحتمالات جيدة.
أما في الاتجاه الهابط فيرى أيضاً تشارلز داو أن أحجام التداول لابد أن تعكس السلوك السعري، فأحجام التداول القوية مع الاتجاه الهابط أمر طبيعي، لأن السوق في حالة هبوط مستمر، وأحجام التداول تعبر عن إحساس المستثمرين في اللحظة والحالة التي يكون عليها السوق، فتناقض أحجام التداول مع السلوك السعر يعطي مؤشر قوي على احتمالية انعكاسه. وفي هذه الحالة فإن انخفاض أحجام التداول مع هبوط الأسعار في الاتجاه الهابط قد يعني أن السوق من المحتمل أن يتحول إلى اتجاه صاعد، وهو ما يعني انعكاسه.

الاتجاه من المفترض أن يستمر إلى أن يتأكد انعكاسه
هذا المبدأ ربما يكون أكثر المبادئ التي توجهت لها الانتقادات فيما يخص نظرية داو جونز، ولكن كما جاء في كتاب “ادوارد أن ماجي” أن فهم المبدأ بشكل صحيح قد يبعد عنه هذه الانتقادات، فتشارلز داو كان يقصد أن قراءة الرسم البياني تعطينا فقط احتمالات، وهو يرى أنه لا يوجد سبب تجعلك تتمسك بالاحتمالات الأقل عندما تكون إشارة الانعكاس واضحة أمامك، فالانعكاس من الممكن أن يحدث في أي لحظة وتحت أي ظرف، الأهم من ذلك هو أن تحمي نفسك من الانعكاس عندما يحدث أمامك، أو عندما تميل الاحتمالات إلى انعكاس الأسعار.
 

justice

Active Member
نظرية داو Dow Theory
نظرية داو Dow Theory
https://hdabash.wordpress.com/مواضيع-تهم-المترجمين/نظرية-داو-dow-theory/
في البداية نوضح بأن تشارلز داو (صاحب النظرية) هو مؤسس شركة الداوجونز مع شريكه ادوارد جونز، وهي معروفة حاليا بمؤشر الداوجونز. والجدير بالذكر أن داو لم يقم بكتابة أي كتاب عن نظريته وإنما جمعت من مقالاته التي كانت تنشر في جريدة الوال ستريت جورنال The Wall Street Journal .

قواعد نظرية داو:

1. المتوسطات تتجاهل كل شئ Averages Discount Everything

التغيرات في سعر الإغلاق كل يوم تؤثر على قرارات وعواطف المتداولين في السوق، سواء المتداولين الحاليين أو المحتملين. لهذا فهذه العملية تفترض أنها تتجاهل العوامل الأخرى المتعارف عليها والتي من الممكن أن تؤثر على علاقة العرض بالطلب. ورغم أن الكوارث الطبيعية غير المتوقعة، فإن حدوثها يستوعب في السوق بسرعة ولكنه أيضا يتم تجاهله.

2. السوق لديه ثلاثة اتجاهات (حركات) The Market Has Three Trends (Movements)

يعرّف داو الاتجاه التصاعدي بأنه حالة تحرك قوي ناجح Rally للسعر والإغلاق أعلى من أعلى سعر High الخاص بالتحرك القوي السابق، وأيضا إغلاق أدنى سعر Low أي تحرك قوي ناجح أعلى من أدنى سعر Low للتحرك القوي السابق. وهي ما سنتعرف عليها لاحقا بمسمى القمم والقيعان الصاعدة Peak & Troughs، والوضع طبعا معاكس في حالة الاتجاه التنازلي.

ويؤمن داو أيضا بأن قوانين الفعل وردة الفعل تنطبق على السوق كما هي منطبقة طبيعيا في الحياة المادية، فقد كتب ” سجلات المتاجرة تظهر بأنه في عدة حالات عندما يصل السهم إلى قمة فإنه يقوم بالتراجع قليلا(الارتداد) ومن ثم يتبع طريقه مرة أخرى إلى أعلى قمة، وبعد مثل هذه الحركة يتراجع(يرتد) السعر مرة أخرى، لذا فارتداده يعتبر نمطي”

يعتبر داو أن الاتجاه له ثلاث أجزاء، الأساسي، والثانوي، والضئيل. وهي ما يشبهها بالأوج، والموج، ورقرقة الموج(الموجة الصغيرة). فالاتجاه الأساسي يمثل الأوج، والاتجاه الثانوي أو المتوسط يمثل الموج الذي يشكل الأوج، والاتجاه الضئيل يتصرف مثل ترقرق الموج( الموجة الصغيرة).

3. الاتجاه الرئيسي لديه ثلاث حالات Major Trends Have Three Phases

يركز داو اهتمامه على الاتجاهات الرئيسية، والتي يعتقد بأنها تأخذ ثلاث حالات واضحة ومتميزة: التكتل(التجميع) Accumulation، ومشاركة العامة Public Participation، و التوزيع Distribution.

حالة التكتل(التجميع) تمثل المستثمرين الأذكياء(الماكرين) الذين يشترون ولديهم معلومات مهمة. فإذا كان الاتجاه السابق هابطا، فهي المرحلة التي يستنبط فيه المستثمرون الأذكياء أن السوق قد استوعب كل ما يسمى بالأخبار السيئة. حالة مشاركة العامة تحدث عندما يبدأ أغلب المحللين الفنيين بالمشاركة وهي عندما يبدأ السعر في التزايد بشكل مضطرد والأخبار الاقتصادية تبدأ في التحسن. حالة التوزيع(تصريف) تأخذ موقعها عندما تبدأ الجرائد بنشر أخبار قصص ومواضيع متفائلة جدا للسوق، وتكون الأخبار الاقتصادية أحسن من أي وقت مضى، ويزداد حجم التداول بالتزامن مع ازدياد مشاركة العامة. في هذه المرحلة الأخيرة تقوم المجموعة التي بدأت في التجميع من قبل بالتوزيع (التصريف) قبل أن يقوم أي شخص آخر بالبيع.



REPORT THIS AD
REPORT THIS AD


4. المتوسطات يجب أن تؤكد إحداها الأخرى The Averages Must Confirm Each Other

داو كان يعني بالإشارة إلى متوسطات القطاع الصناعي وقطاع الطرق(النقل) أنه لا أهمية لأي إشارة لاتجاه هابط أو صاعد ما لم أكدها المتوسطان معا، وهو لتأكيد أحدهم الآخر. فهو يعتقد بأنه المتوسطان يجب أن يتجاوزا قمة ثانوية سابقة لتأكيد استمرار الاتجاه التصاعدي. ولم يقل بأن هذه الإشارات يجب أن تحدث في وقت واحد، ولكن بالاعتبار أن قصر مدة تزامن حدوثهم يعطي مزيدا من التأكيد على صحة الإشارة.

5. حجم التداول يجب أن يؤكد الاتجاه Volume Must Confirm The Trend

يعتبر داو أن حجم التداول عامل ثانوي ولكنه عنصر مهم في تأكيد الإشارات السعرية. فببساطة يقول ” أنه من المفترض أن يزداد أو يتوسع حجم التداول مع جهة الاتجاه الرئيسي. ففي الاتجاه التصاعدي يزداد حجم التداول عند يتحرك السعر مرتفعا، ويتضاءل عندما يهبط السعر. وفي الاتجاه التنازلي يزداد حجم التداول عندما يتحرك السعر نزولا ويتضاءل عندما يهبط السعر. يعتبر داو أن حجم التداول كمؤشر ثانوي، فهو يعتمد في طريقة متاجرته بشكل كامل على سعر الإقفال.

6. الاتجاه من المفترض أن يستمر حتى يعطي إشارات الانعكاس A Trend Is Assumed to Be in Effect Until It Gives Definite Signals That It Has Reversed

هذه القاعدة تعتبر أحد الأساسيات لطريقة إتباع الاتجاه الحديثة، فهي مرتبطة بالقانون المادي لحركة السوق بأن الجسم المتحرك يستمر في الحركة حتى يجد قوة خارجية تدفعه في الاتجاه المقابل. يوجد عدة أدوات فنية متاحة تساعد المتداولين في التعرف على مستويات الانعكاس، ومن ضمنها دراسة مستويات الدعم والمقاومة، الأنماط السعرية، خطوط الاتجاه، والمتوسطات المتحركة.

من أصعب المهام لمتبعي نظرية داو (أو حتى متتبعي الاتجاهات) هي القدرة على التفريق بين تصحيح ثانوي عادي في اتجاه معين، وبين أول خطوة لاتجاه جديد في الجهة المعاكسة. ويختلف متبعي نظرية داو في تحديد إشارة انعكاس الاتجاه، ففريق يعتقد بأن فشل السعر في تشكيل قمة أعلى من القمة السابقة متبوعا بهبوط يتجاوز القاع الحالي يعتبر إشارة لانعكاس الاتجاه، والبعض الآخر يقول بأنه عندما يقوم السعر بتشكيل قمة جديدة متبوعا بهبوط يتجاوز قمتين سابقتين فإنه يعتبر إشارة لانعكاس الاتجاه، والبعض يعتقد بانه يجب أن يهبط قمتين وقاعين سابقين لكي يعتبر أن الاتجاه قد انعكس.

بعض الانتقادات لنظرية داو

قدمت نظرية داو أداء جيدا خلال السنوات الماضية بالتعرف على اتجاهات الصعود والنزول في السوق، ولكنها لم تسلم من الانتقادات. ففي المتوسط تفقد نظرية داو ما نسبته 20إلى25% من حركة الاتجاه قبل أن تعطي أي إشارة، فالكثير من المتداولين يعتبره متأخرا جدا. فعادة إشارة الشراء المعتمدة على نظرية داو تحدث في المرحلة الثانية للاتجاه عندما يخترق السعر قمة متوسطة سابقة. وهذا أيضا يعتبر الوقت الذي يتماشى معه أغلب الأنظمة الفنية لمتبعي الاتجاه وبداية تعرفهم على الاتجاه الحالي.

وكرد على هذا الانتقاد، يجب على المتداولين تذكر أن داو لم يقصد توقع الاتجاهات، وإنما حرص على التعرف على اتجاه السوق في بدايات تكونه ومحاولة الحصول على أكبر جزء من تحرك السوق. وتبين السجلات الموجودة أن نظرية داو أدت هذا الدور بشكل معقول جدا. فمن سنة 1920 إلى 1950 استطاعت نظرية داو الحصول على 68% من مجمل تحركات السوق في القطاع الصناعي وقطاع النقل، و67% من تحركات مؤشر الـ S&P 500. هؤلاء الذين ينتقدون نظرية داو لفشلها في الإمساك بقمم وقيعان السوق يفتقرون للمفاهيم الأساسية لطبيعة فلسفة تتبع الاتجاه.



REPORT THIS AD
REPORT THIS AD


http://www.les.mostathmr.com/lesson-81-1.html

الدرس الأول نظرية داو ومبادئ موجات إليوت

ان موجات اليوت هي علم كبير وجميل وممتع للغاية لمن يتقنه ويمارسه وأجمل ما فيه هو ارتباطه بعدد من من النظريات القوية للغاية في عالم التحليل الفني مثل نظرية داو

الأب الروحي لتحليل موجات اليوت

ونسب فيبوناتشي ونظرية المضاربة الإيقاعية او ما يسمى

بالهارمونيك Harmonic Trader

سنتكلم في هذا الدرس عن نظرية داو Daw وعلاقتها بنظرية موجات اليوت

,, كما سنتكلم عن مبادئ موجات اليوت .. فلنبدأ على بركة الله

نظرية داو Daw Theory

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

حازت نظرية داو Daw على الكثير من الأهتمام وقتها في اوائل القرن الماضي .. داو نفسه احد مؤسسي وول ستريت وصاحب المؤشر الشهير للشركات الأمريكية ” داو جونز Daw Jones ”

ما هي اساسيات نظرية داو Daw ؟

1-اتجاه السوق الأساسي

حسب النظرية فالسوق يتحرك ثلاثة تحركات رئيسية , أولها هي حركة الإتجاه الأساسي للسوق .

حركة الإتجاه الأساسي للسوق اما ان تكون حركة صاعدة (بوليش) رالي صاعد واما ان تكون حركة هابطة (بيرش) رالي هابط .

تستغرق حركة الأتجاه الأساسي للسوق ( حسب تلك الأيام ) سنة او عدة سنوات .

2 -اتجاه السوق الثانوي (التصحيح)

تكلمنا عن التحرك الأول للسوق هو الإتجاه الأساسي . فماذا عن التحرك الثانوي ؟



REPORT THIS AD
REPORT THIS AD


حركة الإتجاه الثانوي هي رد فعل تصحيحي عكس اتجاه حركة السوق الأساسي .

تستغرق حركة الأتجاه الثانوي للسوق من شهر الى 3 شهور تقريبا ومداها من ثلث الى ثلثين مدى التحرك السابق .

-3 التحركات الصغيرة للسوق

وهي تحركات صغيرة للسعر تستغرق من يوم الى 3 اسابيع في عدة اتجاهات .

وهي المكون الرئيسي للتحركات الكبيرة الأساسية والثانوية .

تكلم عنها داو لكن تجاهلها تماما في تحليلاته .

4 استخدام المتوسطات لتأكيد اتجاه السوق

وهي من اهم مبادئ داو Daw حيث قال ان السوق دون ان يؤكد المتوسطان أحدهما الأخر فإتجاهه لا يعتد به

جدير بالذكر هنا ان متوسطات داو غير متوسطاتنا تماما وانما كان يعتمد على متوسطات المصانع ووسائل النقل كتحديد اتجاه السوق ككل ( لاحظ ان مؤشر داو جونز هو مؤشر شركات (

5 حجم التداول Volumes كتأكيد أخر لإتجاه السوق

وهو ليس بأهمية المتوسطات ولا يعتد به كثيرا .

وهو قائم على استمرار اتجاه السوق طالما كان حجم التداول كبيرا ( بالمناسبة هو مؤشر ويوجد بالميتاتريدر ) والعكس بالعكس .

6 يبقى الإتجاه صحيحا حتى تظهر علامة انعكاس السعر بوضوح

الأتجاه الواضح ( ولنقل رالي صاعد مثلا ) فإن اعلى سعر للشمعة الحالية يكون اكبر من اعلى سعر للشمعة السابقة واقل سعر للشمعة الحالية اكبر من اقل سعر للشمعة السابقة ,,

علامة انعكاس السعر تظهر بانعكاس الإشارات السابقة ( اعلى سعر حالي اقل من السابق وهكذا ) .

** وختاما لنظرية داو Daw فواضح مما سبق انها بدائية مقارنة بما وصلنا اليه من ادوات متعددة للتحليل الفني اليوم , وانما ذكرتها فقط لأنها أصل فكرة موجات اليوت والكثيرين يعتبرونها الأب الروحي لهذه الموجات

=====================



REPORT THIS AD
REPORT THIS AD


الأن ننتقل للجزء الثاني من هذا الدرس وهو مبادئ موجات اليوت .

مبادئ موجات اليوت

_ _ _ _ _ _ _ _ _

قبل ان نبدأ درسنا عن مبادئ موجات اليوت احب ان انوه انها تتطلب المراجعة باستمرار وقراءتها اكثر من مرة مثل المذاكرة وان تسأل اي سؤال يتبادر الى ذهنك مهما بدا لك تافها .حتى تكمل الدروس وانت على بينة وفهم كامل ,

موجات اليوت تحديدها ليس سهلا كالمؤشرات فأرجو منكم ان تأخذوها على محمل الجد حتى تتقونها تماما وهي على كل حال لن تأخذ مننا الكثير من الوقت ولكن يلزمها التركيز .

نتكلم الأن عن مبادئ موجات اليوت ..

* الفعل ورد الفعل .. قانون فيزيائي شهير جدا (للعالم نيوتن) ينص على ان لكل فعل رد فعل له معاكس له في الإتجاه ومساو له في المقدار .

حسنا , نظرية موجات اليوت قائمة بأكملها على هذا القانون وان تحور بعض الشئ وينص على ان كل موجة دافعة impulse تتبعها موجة أخرى معاكسة لها في الأتجاه (او منحرفة عن اتجاهها ) وتسمى موجة تصحيحية corrective اما المقدار يختلف حسب نوع الموجة .

* ما هي الموجة الكاملة ومما تتركب ؟

الموجة الكاملة من موجات اليوت تتكون من اتجاهين متعاكسين هما :

– الترند الرئيسي لأتجاه السعر ويسمى موجة دافعة impulse wave

– التصحيح المعاكس للترند الرئيسي ويسمى موجة تصحيحية corrective wave

سنتكلم عن كل اتجاه بشئ من التفصيل :

1- الموجة الدافعةimpulse wave: قلنا انها الموجة التي تحدد الإتجاه الرئيسي للسعر وتتركب داخليا من 5 موجات ,, 3 منهم دافعة يسيرون في نفس لإتجاه الرئيسي للموجة الأم

واسمائهم ( 1, 3 ,5 ) و 2 تصحيحيتان عكس الأتجاه الرئيسي للموجة الدافعة الأم وأسمائهم ( 2, 4 ) انظر الصورة

الموجات 1 , 3 , 5 دائما موجات دافعة مع اتجاه الموجة الأكبر التي تحتويهم .



REPORT THIS AD


والموجات 2 , 4 دائما موجات تصحيحية عكس اتجاه الموجة الأكبر التي تحتويهم .

الموجة الدافعة دائما تسلك اتجاها واضحا اما اتجاه او اتجاه صاعد ولها عدة اشكال لسلوك الموجة

او انواع لها ( سنتكلم عنها بالتفصيل في الدرس القادم , النماذج )

– 2 الموجة التصحيحية corrective wave

: وهي المعاكسة للموجة الدافعة السابق شرحها وتتركب داخليا من 3 موجات ,, 2 منهما دافعة ( اي انهم يسيرون مع اتجاه التصحيح العام للموجة ( واسمهما

( A ,c)

و موجة واحدة تصحيحية فرعية ( عكس اتجاه الموجة التصحيحية الرئيسية ) وإسمها ( B )

انظر الصورة

———————————————

الموجات A, C دائما موجات دافعة مع اتجاه الموجة الأكبر التي تحتويهم .

والموجة B دائما موجة تصحيحية عكس اتجاه الموجة الأكبر التي تحتويهم .

اتجاه الموجة التصحيحية دائما تسلك اتجاه معاكس او منحرف عن الموجة الدافعة ولها العديد من الأنماط والأشكال

الأن بعد دمج الموجتين الدافعة الرئيسية والتصحيحية لها بتركيبهم الداخلي الأصغر نحصل على موجة كاملة من موجات إليوت وبعدها تأتي موجة أخرى لتعيد الكرة . انظر صورة الموجة الكاملة

بعد دمج الموجتين :

———————————————

حسنا ماذا عن تركيب الموجات الأصغر 1, 2, 3, 4, 5 , a , b , c, ؟

في الحقيقة ان الموضوع سهل للغاية , فكل موجة فرعية يمكنك اعتبارها موجة رئيسية وتتركب من 8 موجات فرعية لها , وكل موجة فرعية صغيرة تتركب من موجات فرعية أصغر لها …. وهكذا

بنفس قواعد الموجة الكبرى التي قمنا بشرحها منذ قليل . انظر الصورة فهي تفسر تماما ما أعنيه :



REPORT THIS AD
REPORT THIS AD


———————————————

لتقوم بحساب عدد الأمواج الفرعية كلها انظر الصورة التالية :

———————————————

الأن عرفنا ان الموجة الكاملة الكبرى تتركب من 8 موجات أصغر منها 5 منهم في موجتها الدافعة الرئيسية و 3 منهم في موجتها التصحيحية الرئيسية ,

و كل موجة من الموجات ال 8 تتركب كذلك من 8 موجات أصغر منها 5 منهم في موجتها الدافعة و3 منهم في موجتها التصحيحية ,

اي ان تركيب الموجة الكبرى يمكن ان نطلق عليها

5 , 3 . 5 , 5 , 3 , 5 , 3 , 5

ويمكن ان نشرحها بهذه الطريقة من اليسار الى اليمين :

5 موجات داخل الموجة (1)

3 موجات داخل الموجة (2)

5 موجات داخل الموجة (3)

3 موجات داخل الموجة ((4

5 موجات داخل الموجة (5)

5 موجات داخل الموجة (A)

3 موجات داخل الموجة (B)

5 موجات داخل الموجة (C)

كل موجة بين القوسين تتركب من عدد الموجات المذكورة بجانبها ,

و مجموعهم هو تكوين الموجة الكبرى …



REPORT THIS AD


انظر الصورة :

اذا كل موجة تتركب من موجات اصغر والأصغر يتركبوا من موجات أدق وهكذ .

في الحقيقة قام اليوت ومن بعده بتصنيف الموجات من حيث كبرها او فتراتها الزمنية الى اصناف محددة في الجدول التالي :

———————————————

وهي موضحة ايضا في الرسم التالي :

———————————————

بالنسبة لمسميات الموجات فقد اتفق على تسميتها كالتالي :

– الموجات الكبرى توضع ارقام موجاتها بين القوسين [ ]

– الموجات الأصغر توضع ارقام موجاتها بين القوسين ( )

– الموجات الأدق ارقام موجاتها توضع بدون اقواس .

راجع الصورة السابقة لتتضح لك الرؤية أفضل

وهذه ايضا صورة توضيحية أخرى :

ان النموذج الذي تم شرحه والموجود في الصور السابقة يمثل النموذج المثالي لموجة اليوت , ولكن بالطبع هناك نماذج أخرى

وان كانت تتبع نفس القواعد العامة

والنموذج هو شكل الموجة الكبرى الناتج عن سلوك موجاته الفرعية …

وقد تم رصد أحد عشرة نموذج للموجات 3 منهم للموجات الدافعة وال 8 الباقيين للموجات التصحيحية


ADVERTISING
 

justice

Active Member
نظرية داو Dow Theory
نظرية داو Dow Theory
https://hdabash.wordpress.com/مواضيع-تهم-المترجمين/نظرية-داو-dow-theory/
في البداية نوضح بأن تشارلز داو (صاحب النظرية) هو مؤسس شركة الداوجونز مع شريكه ادوارد جونز، وهي معروفة حاليا بمؤشر الداوجونز. والجدير بالذكر أن داو لم يقم بكتابة أي كتاب عن نظريته وإنما جمعت من مقالاته التي كانت تنشر في جريدة الوال ستريت جورنال The Wall Street Journal .

قواعد نظرية داو:

1. المتوسطات تتجاهل كل شئ Averages Discount Everything

التغيرات في سعر الإغلاق كل يوم تؤثر على قرارات وعواطف المتداولين في السوق، سواء المتداولين الحاليين أو المحتملين. لهذا فهذه العملية تفترض أنها تتجاهل العوامل الأخرى المتعارف عليها والتي من الممكن أن تؤثر على علاقة العرض بالطلب. ورغم أن الكوارث الطبيعية غير المتوقعة، فإن حدوثها يستوعب في السوق بسرعة ولكنه أيضا يتم تجاهله.

2. السوق لديه ثلاثة اتجاهات (حركات) The Market Has Three Trends (Movements)

يعرّف داو الاتجاه التصاعدي بأنه حالة تحرك قوي ناجح Rally للسعر والإغلاق أعلى من أعلى سعر High الخاص بالتحرك القوي السابق، وأيضا إغلاق أدنى سعر Low أي تحرك قوي ناجح أعلى من أدنى سعر Low للتحرك القوي السابق. وهي ما سنتعرف عليها لاحقا بمسمى القمم والقيعان الصاعدة Peak & Troughs، والوضع طبعا معاكس في حالة الاتجاه التنازلي.

ويؤمن داو أيضا بأن قوانين الفعل وردة الفعل تنطبق على السوق كما هي منطبقة طبيعيا في الحياة المادية، فقد كتب ” سجلات المتاجرة تظهر بأنه في عدة حالات عندما يصل السهم إلى قمة فإنه يقوم بالتراجع قليلا(الارتداد) ومن ثم يتبع طريقه مرة أخرى إلى أعلى قمة، وبعد مثل هذه الحركة يتراجع(يرتد) السعر مرة أخرى، لذا فارتداده يعتبر نمطي”

يعتبر داو أن الاتجاه له ثلاث أجزاء، الأساسي، والثانوي، والضئيل. وهي ما يشبهها بالأوج، والموج، ورقرقة الموج(الموجة الصغيرة). فالاتجاه الأساسي يمثل الأوج، والاتجاه الثانوي أو المتوسط يمثل الموج الذي يشكل الأوج، والاتجاه الضئيل يتصرف مثل ترقرق الموج( الموجة الصغيرة).

3. الاتجاه الرئيسي لديه ثلاث حالات Major Trends Have Three Phases

يركز داو اهتمامه على الاتجاهات الرئيسية، والتي يعتقد بأنها تأخذ ثلاث حالات واضحة ومتميزة: التكتل(التجميع) Accumulation، ومشاركة العامة Public Participation، و التوزيع Distribution.

حالة التكتل(التجميع) تمثل المستثمرين الأذكياء(الماكرين) الذين يشترون ولديهم معلومات مهمة. فإذا كان الاتجاه السابق هابطا، فهي المرحلة التي يستنبط فيه المستثمرون الأذكياء أن السوق قد استوعب كل ما يسمى بالأخبار السيئة. حالة مشاركة العامة تحدث عندما يبدأ أغلب المحللين الفنيين بالمشاركة وهي عندما يبدأ السعر في التزايد بشكل مضطرد والأخبار الاقتصادية تبدأ في التحسن. حالة التوزيع(تصريف) تأخذ موقعها عندما تبدأ الجرائد بنشر أخبار قصص ومواضيع متفائلة جدا للسوق، وتكون الأخبار الاقتصادية أحسن من أي وقت مضى، ويزداد حجم التداول بالتزامن مع ازدياد مشاركة العامة. في هذه المرحلة الأخيرة تقوم المجموعة التي بدأت في التجميع من قبل بالتوزيع (التصريف) قبل أن يقوم أي شخص آخر بالبيع.



REPORT THIS AD
REPORT THIS AD


4. المتوسطات يجب أن تؤكد إحداها الأخرى The Averages Must Confirm Each Other

داو كان يعني بالإشارة إلى متوسطات القطاع الصناعي وقطاع الطرق(النقل) أنه لا أهمية لأي إشارة لاتجاه هابط أو صاعد ما لم أكدها المتوسطان معا، وهو لتأكيد أحدهم الآخر. فهو يعتقد بأنه المتوسطان يجب أن يتجاوزا قمة ثانوية سابقة لتأكيد استمرار الاتجاه التصاعدي. ولم يقل بأن هذه الإشارات يجب أن تحدث في وقت واحد، ولكن بالاعتبار أن قصر مدة تزامن حدوثهم يعطي مزيدا من التأكيد على صحة الإشارة.

5. حجم التداول يجب أن يؤكد الاتجاه Volume Must Confirm The Trend

يعتبر داو أن حجم التداول عامل ثانوي ولكنه عنصر مهم في تأكيد الإشارات السعرية. فببساطة يقول ” أنه من المفترض أن يزداد أو يتوسع حجم التداول مع جهة الاتجاه الرئيسي. ففي الاتجاه التصاعدي يزداد حجم التداول عند يتحرك السعر مرتفعا، ويتضاءل عندما يهبط السعر. وفي الاتجاه التنازلي يزداد حجم التداول عندما يتحرك السعر نزولا ويتضاءل عندما يهبط السعر. يعتبر داو أن حجم التداول كمؤشر ثانوي، فهو يعتمد في طريقة متاجرته بشكل كامل على سعر الإقفال.

6. الاتجاه من المفترض أن يستمر حتى يعطي إشارات الانعكاس A Trend Is Assumed to Be in Effect Until It Gives Definite Signals That It Has Reversed

هذه القاعدة تعتبر أحد الأساسيات لطريقة إتباع الاتجاه الحديثة، فهي مرتبطة بالقانون المادي لحركة السوق بأن الجسم المتحرك يستمر في الحركة حتى يجد قوة خارجية تدفعه في الاتجاه المقابل. يوجد عدة أدوات فنية متاحة تساعد المتداولين في التعرف على مستويات الانعكاس، ومن ضمنها دراسة مستويات الدعم والمقاومة، الأنماط السعرية، خطوط الاتجاه، والمتوسطات المتحركة.

من أصعب المهام لمتبعي نظرية داو (أو حتى متتبعي الاتجاهات) هي القدرة على التفريق بين تصحيح ثانوي عادي في اتجاه معين، وبين أول خطوة لاتجاه جديد في الجهة المعاكسة. ويختلف متبعي نظرية داو في تحديد إشارة انعكاس الاتجاه، ففريق يعتقد بأن فشل السعر في تشكيل قمة أعلى من القمة السابقة متبوعا بهبوط يتجاوز القاع الحالي يعتبر إشارة لانعكاس الاتجاه، والبعض الآخر يقول بأنه عندما يقوم السعر بتشكيل قمة جديدة متبوعا بهبوط يتجاوز قمتين سابقتين فإنه يعتبر إشارة لانعكاس الاتجاه، والبعض يعتقد بانه يجب أن يهبط قمتين وقاعين سابقين لكي يعتبر أن الاتجاه قد انعكس.

بعض الانتقادات لنظرية داو

قدمت نظرية داو أداء جيدا خلال السنوات الماضية بالتعرف على اتجاهات الصعود والنزول في السوق، ولكنها لم تسلم من الانتقادات. ففي المتوسط تفقد نظرية داو ما نسبته 20إلى25% من حركة الاتجاه قبل أن تعطي أي إشارة، فالكثير من المتداولين يعتبره متأخرا جدا. فعادة إشارة الشراء المعتمدة على نظرية داو تحدث في المرحلة الثانية للاتجاه عندما يخترق السعر قمة متوسطة سابقة. وهذا أيضا يعتبر الوقت الذي يتماشى معه أغلب الأنظمة الفنية لمتبعي الاتجاه وبداية تعرفهم على الاتجاه الحالي.

وكرد على هذا الانتقاد، يجب على المتداولين تذكر أن داو لم يقصد توقع الاتجاهات، وإنما حرص على التعرف على اتجاه السوق في بدايات تكونه ومحاولة الحصول على أكبر جزء من تحرك السوق. وتبين السجلات الموجودة أن نظرية داو أدت هذا الدور بشكل معقول جدا. فمن سنة 1920 إلى 1950 استطاعت نظرية داو الحصول على 68% من مجمل تحركات السوق في القطاع الصناعي وقطاع النقل، و67% من تحركات مؤشر الـ S&P 500. هؤلاء الذين ينتقدون نظرية داو لفشلها في الإمساك بقمم وقيعان السوق يفتقرون للمفاهيم الأساسية لطبيعة فلسفة تتبع الاتجاه.



REPORT THIS AD
REPORT THIS AD


http://www.les.mostathmr.com/lesson-81-1.html

الدرس الأول نظرية داو ومبادئ موجات إليوت

ان موجات اليوت هي علم كبير وجميل وممتع للغاية لمن يتقنه ويمارسه وأجمل ما فيه هو ارتباطه بعدد من من النظريات القوية للغاية في عالم التحليل الفني مثل نظرية داو

الأب الروحي لتحليل موجات اليوت

ونسب فيبوناتشي ونظرية المضاربة الإيقاعية او ما يسمى

بالهارمونيك Harmonic Trader

سنتكلم في هذا الدرس عن نظرية داو Daw وعلاقتها بنظرية موجات اليوت

,, كما سنتكلم عن مبادئ موجات اليوت .. فلنبدأ على بركة الله

نظرية داو Daw Theory

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

حازت نظرية داو Daw على الكثير من الأهتمام وقتها في اوائل القرن الماضي .. داو نفسه احد مؤسسي وول ستريت وصاحب المؤشر الشهير للشركات الأمريكية ” داو جونز Daw Jones ”

ما هي اساسيات نظرية داو Daw ؟

1-اتجاه السوق الأساسي

حسب النظرية فالسوق يتحرك ثلاثة تحركات رئيسية , أولها هي حركة الإتجاه الأساسي للسوق .

حركة الإتجاه الأساسي للسوق اما ان تكون حركة صاعدة (بوليش) رالي صاعد واما ان تكون حركة هابطة (بيرش) رالي هابط .

تستغرق حركة الأتجاه الأساسي للسوق ( حسب تلك الأيام ) سنة او عدة سنوات .

2 -اتجاه السوق الثانوي (التصحيح)

تكلمنا عن التحرك الأول للسوق هو الإتجاه الأساسي . فماذا عن التحرك الثانوي ؟



REPORT THIS AD
REPORT THIS AD


حركة الإتجاه الثانوي هي رد فعل تصحيحي عكس اتجاه حركة السوق الأساسي .

تستغرق حركة الأتجاه الثانوي للسوق من شهر الى 3 شهور تقريبا ومداها من ثلث الى ثلثين مدى التحرك السابق .

-3 التحركات الصغيرة للسوق

وهي تحركات صغيرة للسعر تستغرق من يوم الى 3 اسابيع في عدة اتجاهات .

وهي المكون الرئيسي للتحركات الكبيرة الأساسية والثانوية .

تكلم عنها داو لكن تجاهلها تماما في تحليلاته .

4 استخدام المتوسطات لتأكيد اتجاه السوق

وهي من اهم مبادئ داو Daw حيث قال ان السوق دون ان يؤكد المتوسطان أحدهما الأخر فإتجاهه لا يعتد به

جدير بالذكر هنا ان متوسطات داو غير متوسطاتنا تماما وانما كان يعتمد على متوسطات المصانع ووسائل النقل كتحديد اتجاه السوق ككل ( لاحظ ان مؤشر داو جونز هو مؤشر شركات (

5 حجم التداول Volumes كتأكيد أخر لإتجاه السوق

وهو ليس بأهمية المتوسطات ولا يعتد به كثيرا .

وهو قائم على استمرار اتجاه السوق طالما كان حجم التداول كبيرا ( بالمناسبة هو مؤشر ويوجد بالميتاتريدر ) والعكس بالعكس .

6 يبقى الإتجاه صحيحا حتى تظهر علامة انعكاس السعر بوضوح

الأتجاه الواضح ( ولنقل رالي صاعد مثلا ) فإن اعلى سعر للشمعة الحالية يكون اكبر من اعلى سعر للشمعة السابقة واقل سعر للشمعة الحالية اكبر من اقل سعر للشمعة السابقة ,,

علامة انعكاس السعر تظهر بانعكاس الإشارات السابقة ( اعلى سعر حالي اقل من السابق وهكذا ) .

** وختاما لنظرية داو Daw فواضح مما سبق انها بدائية مقارنة بما وصلنا اليه من ادوات متعددة للتحليل الفني اليوم , وانما ذكرتها فقط لأنها أصل فكرة موجات اليوت والكثيرين يعتبرونها الأب الروحي لهذه الموجات

=====================



REPORT THIS AD
REPORT THIS AD


الأن ننتقل للجزء الثاني من هذا الدرس وهو مبادئ موجات اليوت .

مبادئ موجات اليوت

_ _ _ _ _ _ _ _ _

قبل ان نبدأ درسنا عن مبادئ موجات اليوت احب ان انوه انها تتطلب المراجعة باستمرار وقراءتها اكثر من مرة مثل المذاكرة وان تسأل اي سؤال يتبادر الى ذهنك مهما بدا لك تافها .حتى تكمل الدروس وانت على بينة وفهم كامل ,

موجات اليوت تحديدها ليس سهلا كالمؤشرات فأرجو منكم ان تأخذوها على محمل الجد حتى تتقونها تماما وهي على كل حال لن تأخذ مننا الكثير من الوقت ولكن يلزمها التركيز .

نتكلم الأن عن مبادئ موجات اليوت ..

* الفعل ورد الفعل .. قانون فيزيائي شهير جدا (للعالم نيوتن) ينص على ان لكل فعل رد فعل له معاكس له في الإتجاه ومساو له في المقدار .

حسنا , نظرية موجات اليوت قائمة بأكملها على هذا القانون وان تحور بعض الشئ وينص على ان كل موجة دافعة impulse تتبعها موجة أخرى معاكسة لها في الأتجاه (او منحرفة عن اتجاهها ) وتسمى موجة تصحيحية corrective اما المقدار يختلف حسب نوع الموجة .

* ما هي الموجة الكاملة ومما تتركب ؟

الموجة الكاملة من موجات اليوت تتكون من اتجاهين متعاكسين هما :

– الترند الرئيسي لأتجاه السعر ويسمى موجة دافعة impulse wave

– التصحيح المعاكس للترند الرئيسي ويسمى موجة تصحيحية corrective wave

سنتكلم عن كل اتجاه بشئ من التفصيل :

1- الموجة الدافعةimpulse wave: قلنا انها الموجة التي تحدد الإتجاه الرئيسي للسعر وتتركب داخليا من 5 موجات ,, 3 منهم دافعة يسيرون في نفس لإتجاه الرئيسي للموجة الأم

واسمائهم ( 1, 3 ,5 ) و 2 تصحيحيتان عكس الأتجاه الرئيسي للموجة الدافعة الأم وأسمائهم ( 2, 4 ) انظر الصورة

الموجات 1 , 3 , 5 دائما موجات دافعة مع اتجاه الموجة الأكبر التي تحتويهم .



REPORT THIS AD


والموجات 2 , 4 دائما موجات تصحيحية عكس اتجاه الموجة الأكبر التي تحتويهم .

الموجة الدافعة دائما تسلك اتجاها واضحا اما اتجاه او اتجاه صاعد ولها عدة اشكال لسلوك الموجة

او انواع لها ( سنتكلم عنها بالتفصيل في الدرس القادم , النماذج )

– 2 الموجة التصحيحية corrective wave

: وهي المعاكسة للموجة الدافعة السابق شرحها وتتركب داخليا من 3 موجات ,, 2 منهما دافعة ( اي انهم يسيرون مع اتجاه التصحيح العام للموجة ( واسمهما

( A ,c)

و موجة واحدة تصحيحية فرعية ( عكس اتجاه الموجة التصحيحية الرئيسية ) وإسمها ( B )

انظر الصورة

———————————————

الموجات A, C دائما موجات دافعة مع اتجاه الموجة الأكبر التي تحتويهم .

والموجة B دائما موجة تصحيحية عكس اتجاه الموجة الأكبر التي تحتويهم .

اتجاه الموجة التصحيحية دائما تسلك اتجاه معاكس او منحرف عن الموجة الدافعة ولها العديد من الأنماط والأشكال

الأن بعد دمج الموجتين الدافعة الرئيسية والتصحيحية لها بتركيبهم الداخلي الأصغر نحصل على موجة كاملة من موجات إليوت وبعدها تأتي موجة أخرى لتعيد الكرة . انظر صورة الموجة الكاملة

بعد دمج الموجتين :

———————————————

حسنا ماذا عن تركيب الموجات الأصغر 1, 2, 3, 4, 5 , a , b , c, ؟

في الحقيقة ان الموضوع سهل للغاية , فكل موجة فرعية يمكنك اعتبارها موجة رئيسية وتتركب من 8 موجات فرعية لها , وكل موجة فرعية صغيرة تتركب من موجات فرعية أصغر لها …. وهكذا

بنفس قواعد الموجة الكبرى التي قمنا بشرحها منذ قليل . انظر الصورة فهي تفسر تماما ما أعنيه :



REPORT THIS AD
REPORT THIS AD


———————————————

لتقوم بحساب عدد الأمواج الفرعية كلها انظر الصورة التالية :

———————————————

الأن عرفنا ان الموجة الكاملة الكبرى تتركب من 8 موجات أصغر منها 5 منهم في موجتها الدافعة الرئيسية و 3 منهم في موجتها التصحيحية الرئيسية ,

و كل موجة من الموجات ال 8 تتركب كذلك من 8 موجات أصغر منها 5 منهم في موجتها الدافعة و3 منهم في موجتها التصحيحية ,

اي ان تركيب الموجة الكبرى يمكن ان نطلق عليها

5 , 3 . 5 , 5 , 3 , 5 , 3 , 5

ويمكن ان نشرحها بهذه الطريقة من اليسار الى اليمين :

5 موجات داخل الموجة (1)

3 موجات داخل الموجة (2)

5 موجات داخل الموجة (3)

3 موجات داخل الموجة ((4

5 موجات داخل الموجة (5)

5 موجات داخل الموجة (A)

3 موجات داخل الموجة (B)

5 موجات داخل الموجة (C)

كل موجة بين القوسين تتركب من عدد الموجات المذكورة بجانبها ,

و مجموعهم هو تكوين الموجة الكبرى …



REPORT THIS AD


انظر الصورة :

اذا كل موجة تتركب من موجات اصغر والأصغر يتركبوا من موجات أدق وهكذ .

في الحقيقة قام اليوت ومن بعده بتصنيف الموجات من حيث كبرها او فتراتها الزمنية الى اصناف محددة في الجدول التالي :

———————————————

وهي موضحة ايضا في الرسم التالي :

———————————————

بالنسبة لمسميات الموجات فقد اتفق على تسميتها كالتالي :

– الموجات الكبرى توضع ارقام موجاتها بين القوسين [ ]

– الموجات الأصغر توضع ارقام موجاتها بين القوسين ( )

– الموجات الأدق ارقام موجاتها توضع بدون اقواس .

راجع الصورة السابقة لتتضح لك الرؤية أفضل

وهذه ايضا صورة توضيحية أخرى :

ان النموذج الذي تم شرحه والموجود في الصور السابقة يمثل النموذج المثالي لموجة اليوت , ولكن بالطبع هناك نماذج أخرى

وان كانت تتبع نفس القواعد العامة

والنموذج هو شكل الموجة الكبرى الناتج عن سلوك موجاته الفرعية …

وقد تم رصد أحد عشرة نموذج للموجات 3 منهم للموجات الدافعة وال 8 الباقيين للموجات التصحيحية


ADVERTISING
 

justice

Active Member
داو
شاهد الفيديو أولا

نظرية داو
كثيرًا ما نسمع عن نظرية داو في التحليل الفني وسط المميزات والعيوب والانتقادات التي توجه لها في الآونة الأخيرة، وهل تنطبق على السوق بحالته الحالية أم لا؟ ولكن تظل نظرية داو هي إحدى النظريات القليلة في علم التحليل الفني والتي تعتبر حجر الأساس بالنسبة لمبادىء التحليل الفني بشكل عام، فضلاً عن أن تشارلز داو هو في الأساس الأب الروحي لعلم التحليل الفني لما كتبه من مبادىء وتحليلات للحالة الاقتصادية في عصره. ومنذ ذلك الحين أصبح التحليل الفني أداة تنبؤ بحالة الأسواق المالية، و كانت أول قواعد انطلق منها التحليل الفني ليتفرع ويصبح كما هو عليه الآن هي القواعد التي وضعها تشارلز داو.
تعتبر نظرية الداو هي الأقدم والأشهر في شرح كيفية تحديد الاتجاه العام للأسعار، أسعار الأسواق المالية حاليًا، وإن كان تشارلز داو في الأساس ينظر للمتوسطات لمعرفة حالة الاقتصاد ككل، ولكن أصبحت النظرية هي حجر الأساس لمعرفة الاتجاه العام للأسعار وتحديد نقاط الانعكاس للاتجاه العام للأسعار.

هدف النظرية
كان هدف نظرية داو هو معرفة التغيرات التي تحدث في الاتجاه العام للأسعار، إلى جانب الاتجاهات الثانوية أيضاً، وكان يرى تشارلز أنه بمجرد تأكد وجود الاتجاه، فهو يظل فعال إلى أن يتأكد انعكاسه. وكان اهتمام تشارلز داو فقط بتحديد الاتجاه ذاته وليس مدته أو حجمه، أي كان يهتم فقط بتحديد نوع الاتجاه.
بدأ تشارلز داو في متابعة أحوال البورصة الأمريكية في الفترة ما بين 1900 إلى 1902 حينما كان ينشر كتاباته في جريدة وول سترييت جورنال، ومن هنا اتخذ تشارلز قاعدة أن أحوال البورصة تعطي مؤشر ومعلومات قوية عن حالة الاقتصاد والحالة المالية في الدولة بشكل عام، فقام بجمع عدد من الأسهم الصناعية وأخرى من أسهم المواصلات كمؤشر قوي على حالة الاقتصاد، فحينما تكون اتجاه أسعار الأسهم الصناعية مثلاً متجهة إلى أعلى ويصاحبها في ذات الاتجاه أسهم قطاع النقل والمواصلات، فهذا يعني أن الاقتصاد بحالة جيدة.
واختار تشارلز داو هاتين الفئتين لأن في هذا الوقت كان القطاع الصناعي الأمريكي هو الأهم بالطبع، أما المواصلات فهي بالتبعية متساوية في الأهمية مع القطاع الصناعي نظراً إلى أنها مكملة له، فالسلع التي يتم إنتاجها يجب أن تنقل بأمان إلى منافذ البيع. ولذلك كان من الممكن التعويل على هذه القطاعات في معرفة حالة الاقتصاد والسوق والأعمال.
الغريب أن تشارلز داو لم يكن يقصد بكل ذلك معرفة حالة البورصة والأسهم من الأساس، ولكن كان هدفه هو معرفة حالة الاقتصاد، وبعد ذلك جاء خليفته ويليام بيتير هاميلتون ليكمل مشوار تشارلز داو عندما قام بجمع كتابات تشارلز داو وسماها مبادىء داو، و قام بصياغة النظرية كما نعلمها اليوم.

مبادئ نظرية داو
الآن بعد أن استعرضنا هدف النظرية ، سنتحدث عن المبادىء التي تقوم عليها نظرية داو.

المبدأ الأول: المتوسطات تحسم كل شيء
من وجهة نظر تشارلز داو فإن متوسط أسعار الأسهم هي التي تحسم كل شيء، من حيث حالة الاقتصاد والشركات والبزنس في الوقت الحالي، ومن شأنها أيضاً أن تحسم كل شيء متنبأ به في المستقبل. ولذلك صنع تشارلز داو المؤشر الخاص به، وهو كما ذكرنا عدد من الأسهم، وبالأخذ في الاعتبار متوسط أسعار تلك الأسهم، فمن الممكن أن يتوقع ماذا سيحدث في الاقتصاد بناءاً على المعلومات الحالية التي لديه. وبالطبع لم يكن هناك تاريخ لما قد حدث للسهم من قبل حتى يتوقع تشارلز داو ما سيحدث بمقارنته بالماضي، ولكنه كان يحاول أن يرى متوسطات الأسهم لمعرفة ذلك، وكانت هي الطريقة الوحيدة التي من شأنها معرفة ماذا يحدث والحالة المزاجية للمستثمرين وما إلى ذلك.
بالطبع الأسهم التي كانت داخل مؤشر الداو جونز كانت مختلفة عن الأسهم الموجودة حالياً، حيث لم يتبقى من الأسهم التي اختارها تشارلز داو أي أسهم عدا سهم وحيد، وهو سهم جينيرال إليكتريك، أما باقي الأسهم فتم تغييرها حسب المتغيرات الزمانية للشركات، إلا أنه قد تم إضافة أسهم أخرى للمؤشر، حتى يستطيع أن يعبر عن الواقع التاريخي الحالي للاقتصاد. وبالطبع تم إنشاء المزيد من المؤشرات العامة للسوق الأمريكي كمؤشر الناسداك مثلاً، والذي يعبر عن قطاع التكنولوجيا، وذلك لأن مع بداية الألفية الجديدة ظهرت وبقوة شركات التكنولوجيا، وكان لابد من معرفة متوسط أسعار أسهمها، لأنها بالفعل قد دخلت بقوة في القطاع الصناعي للدولة.

المبدأ الثاني: الاتجاهات الثلاث
السوق – أي تحركات الأسهم في العموم – يتحرك دائمًا في اتجاهات، أهمها هو الاتجاه العام للأسعار، وهو ما يطلق عليه الاتجاه النازل أو الاتجاه الصاعد، والذي يستمر سنة أو أكثر، ويربح السهم معه في حالة الاتجاه الصاعد ما يقارب الـ 20% من قيمة السهم، والاتجاه العام يتخلله حركات معاكسة له، وهي ما تسمى بردود الفعل أو الحركات التصحيحية، وتسمى بالاتجاهات أو التحركات الثانوية، وهذه التحركات الثانوية يتخللها أيضًا تحركات أصغر منها في الحجم والوقت، وتسمى الحركات الصغيرة التي تحدث خلال اليوم الواحد، نظراً إلى أنها تكون ناتجة عن السيولة العالية في السوق، وهذه التحركات ليست ذو أهمية بالنسبة لنظرية داو جونز.
التقسيم الذي تحدث عنه داو جونز في المبدأ الثاني هو منطقي وحقيقي ويحدث باستمرار، وعندما دلل تشارلز داو على هذه التحركات الاتجاهية كان المثال الأوضح هو المد والجزر على شاطىء البحار، حيث أن الموجة القادمة من الممكن أن تحدد مدى قوتها أو ضعفها من النقطة التي تصل إليها على الشاطئ، ومن الممكن أن تعرف بدء ملامح الضعف على الموجات القوية من عدم وصولها لنفس النقاط السابقة، وهو ما يعرف بالانعكاس في التحليل الفني، حيث أن فقدان الزخم هو أول ملامح انعكاس الاتجاه. أما عن التشبيه، فهو يرى أن الموجة هي الاتجاه العام، والموجة يتخللها رجوع مرة أخرى إلى الشاطئ (الجزر) وهو ما يسمى التصحيح أو رد الفعل، وهي الحركة الثانوية. أما الموجات نفسها فيتخللها تحركات بسيطة داخل كل موجة، وهي ما تسمى الحركات الصغيرة، وهي ليست مهمة بالنسبة لداو جونز كنظرية، لأنها تهتم فقط بالاتجاه العام ومناطق انعكاسه، ولكن تظل النظرية إحدى أهم النظريات في التحليل الفني، حيث أنها وضعت القواعد الأساسية لدراسة الرسم البياني، وهو ما سنعرفه في المقالات القادمة عندما نتحدث عن باقي المبادىء الخاصة بالنظرية. والتكوين العلمي للاتجاه أعطى المستثمرين والمحللين أيضاً رؤى واضحة عن كيفية التعامل مع الاتجاهات في الأسواق المالية. وبما أن الرسم البياني في الأخير هو انعكاس لما يدور في عقول المستثمرين والمضاربين، فكان من الممكن دراسة الرسومات السابقة والتاريخية لمعرفة الاحصائيات التي من الممكن أن يبنى عليها التحليل الفني ذاته، وهو ما تم بالفعل، حيث أن المبدأ العام في الاتجاه كما سنعرف في المقال القادم هو أن الاتجاه يظل فعال إلى أن تؤثر عليه قوة خارجية وقوية لانعكاسه. إذًا فالاتجاه دائماً يقاوم عملية الانعكاس إلى أن تأتي المحاولة الأخيرة ويتأكد انعكاس الاتجاه.

الاتجاه العام (Primary trend )
هذا النوع من الاتجاهات كما تحدثنا هو الإطار العام الذي تسير فيه الأسعار، سواء صعودًا أو نزولا، ويسمى الاتجاه العام للأسعار أو الاتجاه الرئيسي. ويستمر كما ذكرنا في المقال السابق من سنة إلى عدد من السنين، وكما ذكر مارتن جي برينج في كتابه أن الدورة الاتجاهية غالباً تكون بين 4 لـ 5 سنوات، بناءاً على الاحصائيات التاريخية، ويعني بهذا أن النقطة التي يبدأ منها الاتجاه العام يتم إعادة اختبارها خلال المدة الزمنية المذكورة، ولكن حتى يتوخى حذر خداع الإحصائيات فهو يرى نوع آخر من الاتجاهات، ويسميها الاتجاهات العظمى أو التاريخية، وهي التي تستمر من 15 إلى 25 سنة من وجهة نظره. وبذلك قد أضاف مارتن برينج نوع آخر للاتجاهات وهو الاتجاه التاريخي للأسعار، أما تشارلز داو فقد اكتفى بفكرة الاتجاه العام للأسعار كما ذكرنا.
وبالطبع كان تشارلز داو يعرف الاتجاه الصاعد مثلاُ أنه كل اتجاه تكون فيه قمة أعلى من السابقة، وقاع أعلى من السابق، في إشارة إلى أن الحركات الاتجاهية تتعدى السابقة لها في حين أن الحركات التصحيحية أو ردود الأفعال تنتهي بسرعة، والعكس في الاتجاه الهابط، فكلما كان سلوك الأسعار بهذا الشكل، فهذا يعني أن الاتجاه مازال فعالاً إلى أن يتأكد انعكاس هذا السلوك.
لذلك يرى مستخدمي النظرية أن الاتجاه العام للأسعار هو الوحيد الذي يعول عليه في الاستثمار، فوظيفة المستثمر في هذه الحالة هي أن يحدد متى يبدأ الاتجاه ويقوم بشراء الأسهم ولا يبيعها إلا إذا تأكد انعكاس هذا الاتجاه.
والاستثمار طويل الأجل هو هدف مستخدمي نظرية داو جونز، وذلك بالطبع لأنها لا يجوز تطبيقها على المدى القريب أو المتوسط لأسباب سنتحدث عنها لاحقاً.

الاتجاهات الثانوية (The secondary trend)
هذه بالطبع مهمة بالنسبة لمستخدمي النظرية، حيث أن كل انعكاس للاتجاه يبدأ في الغالب مع الحركة التصحيحية، لذلك المستثمرون بهذا الأسلوب دائماً ما يعطوها أهمية كبيرة، نظراً إلى أن أي حركة عكس الاتجاه من الممكن أن تكون نهاية الاتجاه العام، فالحركات التصحيحية تبدأ بسيطة ولكنها من الممكن أن تكون النهاية. ولا أحد يعرف متى ستنتهي الحركة التصحيحية حتى وإن كانت الاحتمالات مع الاتجاه العام، ولكنها من الممكن أن تكون بداية الانعكاس. لذلك الحركات التصحيحية كانت بالنسبة لتشارلز داو في حدود ثلث أو ثلثي الحركة الاتجاهية، أما إذا زادت الحركة التصحيحية عن 100% من الحركة الاتجاهية السابقة لها، ففي هذه الحالة تكون ملامح الانعكاس قد بدأت بالفعل، وفي هذه الحالة على الأرجح تكون قد كسرت خط الاتجا.، سنتحدث عن خطوط الاتجاه كنوع من أنواع الأدوات الخاصة بالتحليل الفني لاحقاً.
إذًا فالحركة التصحيحية التي تكون في حدود الـ 33% أو الـ 66 % تكون في الغالب حركة تصحيحية غير مقلقة وطبيعية، وفي الغالب تستمر هذه الحركة ما بين 3 أسابيع إلى عدد من الشهور بناءاً على معلومات أدوارد أند ماجي في كتاب التحليل الفني لاتجاهات الأسهم.
أما عن الاتجاهات الفرعية أو الصغيرة، فهي ليست مهمة كما ذكرنا بالنسبة لمستخدمي نظرية داو جونز، ولكن هي في الغالب حركات تستمر في حدود الـ 3 أسابيع بحد أقصى. وبالآونة الأخيرة، ومع تطور نظم التداول في البورصة العالمية، يتم التعويل على هذه الحركات بشدة في أنظمة تداول كثيرة، لذلك المضاربون، والذين هم عكس المستثمرون طويلي الأجل، يستخدموها بكل تأكيد، لأنهم لا يهتمون بالاتجاهات العامة للأسعار نظراً لسرعة تنفيذ الصفقات وسرعة الخروج والدخول من وإلى السوق، فلكل مضارب طريقته الخاصة. أما عن النظرية التي هي موضوع الدراسة فهي لا تهتم بالحركات الصغيرة، ولكنها تهتم فقط بالاتجاه العام للأسعار. في المقال القادم سنكمل مبادىء نظرية داو جونز، وسنتحدث عن تأكيد المتوسطات لبعضها البعض، وهو الشرط الذي كان يعول عليه تشارلز داو انعكاس حالة الاقتصاد بشكل عام.



سنتحدث الآن عن أحد أهم المبادئ التي ذكرت عن نظرية داو جونز، المبادىء التي كانت بمثابة شروط لتطبيق النظرية، والتي كان يستخدمها تشارلز داو نفسه لمعرفة اتجاهات الأسواق، ومن ثم معرفة حالة الاقتصاد.
تحدثنا عن أن تشارلز داو قام بصنع مؤشرات مكونة من عدد من الأسهم لمعرفة اتجاه البورصة، وكانت هذه المتوسطات عبارة عن مؤشر الداو جونز، ومؤشر المواصلات أو السكك الحديدة كما كان يطلق عليها وقتها.
وكان من أهم مبادئ النظرية أن :

المتوسطات يجب أن تؤكد بعضها البعض
تحدثنا عن أسباب اختيار تشارلز داو لأسهم القطاع الصناعي وأسهم المواصلات من حيث أنها تعكس حركة الصناعة ونقل المنتجات إلى السوق، وبالتالي هذا المبدأ من المبادئ الطبيعية، وهو أن تحركات الأسهم الصناعية لابد أن تكون متفقة مع تحركات أسهم النقل والمواصلات. إذًا عندما يتناقض المؤشر الأول مع الثاني فهذا يعكس حالة غير طبيعية للسوق قد تعني أن السوق ليس بحالة جيدة، وهو ما يعني احتمالية انعكاسه.
بالتالي اعتمد تشارلز داو على تأكيد كل مؤشر للآخر، وهو ما يعني أن الصعود في المؤشر الأول لابد أن يصاحبه صعودًا للمؤشر الثاني لأنهما متعلقين ببعضهم البعض. أما هبوط أحد المؤشرات فهذا قد يعطي إشارة قوية لاحتمالية هبوط الآخر. وبالمراجعة لإحصائيات تحركات المؤشرات فقد نرى بالفعل أن تشارلز داو كان على صواب في هذا الوقت، ولكن النظرية في الآونة الأخيرة تعرضت لانتقادات نذكر منها أن النظرية من الصعب تطبيقها في الوقت الحالي على الأسواق بعد التطور الكبير والتغير الذي طرأ على الأسواق.

أحجام التداول تسير مع الاتجاه
هذا المبدأ طبيعي أيضاً من وجهة نظر كثير من المستثمرين، ولكن في الغالب نجد أن كثير من المضاربين والمستثمرين لا يفهمونه جيداً، فمن الطبيعي أن أحجام التداول تصعد مع السوق الصاعد، لأن هذا في الأخير يعني أن الاتجاه الصاعد قوي ومدعوم بأحجام تداول قوية وأحجام التداول تعني أن المستثمرين متفائلين بشراء السهم. وهذا بالطبع بالنسبة للاتجاه الصاعد، أما الحركات التصحيحية فمن الطبيعي في هذه الحالة أن تكون ذات أحجام تداول ضعيفة.
أما إذا كانت أحجام التداول ضعيفة في حالة الصعود داخل الاتجاه الصاعد، وقوية مع الحركات التصحيحية، فهذا يعني أن هناك شيء غير طبيعي يحدث وفي الغالب يكون هناك انعكاس قريب. ولكن يجب استخدام أحجام التداول مع قراءة السلوك السعري والنماذج السعرية، فلا يمكن الاعتماد على أحجام التداول وحدها كما يرى أصحاب النظرية، ولابد من التعامل مع تحرك السعر وأحجام التداول على أنهما أداة واحدة تؤكد تحركات السعر المتنبأ بها حتى تكون الاحتمالات جيدة.
أما في الاتجاه الهابط فيرى أيضاً تشارلز داو أن أحجام التداول لابد أن تعكس السلوك السعري، فأحجام التداول القوية مع الاتجاه الهابط أمر طبيعي، لأن السوق في حالة هبوط مستمر، وأحجام التداول تعبر عن إحساس المستثمرين في اللحظة والحالة التي يكون عليها السوق، فتناقض أحجام التداول مع السلوك السعر يعطي مؤشر قوي على احتمالية انعكاسه. وفي هذه الحالة فإن انخفاض أحجام التداول مع هبوط الأسعار في الاتجاه الهابط قد يعني أن السوق من المحتمل أن يتحول إلى اتجاه صاعد، وهو ما يعني انعكاسه.

الاتجاه من المفترض أن يستمر إلى أن يتأكد انعكاسه
هذا المبدأ ربما يكون أكثر المبادئ التي توجهت لها الانتقادات فيما يخص نظرية داو جونز، ولكن كما جاء في كتاب “ادوارد أن ماجي” أن فهم المبدأ بشكل صحيح قد يبعد عنه هذه الانتقادات، فتشارلز داو كان يقصد أن قراءة الرسم البياني تعطينا فقط احتمالات، وهو يرى أنه لا يوجد سبب تجعلك تتمسك بالاحتمالات الأقل عندما تكون إشارة الانعكاس واضحة أمامك، فالانعكاس من الممكن أن يحدث في أي لحظة وتحت أي ظرف، الأهم من ذلك هو أن تحمي نفسك من الانعكاس عندما يحدث أمامك، أو عندما تميل الاحتمالات إلى انعكاس الأسعار.
 

justice

Active Member
داو
شاهد الفيديو أولا

نظرية داو
كثيرًا ما نسمع عن نظرية داو في التحليل الفني وسط المميزات والعيوب والانتقادات التي توجه لها في الآونة الأخيرة، وهل تنطبق على السوق بحالته الحالية أم لا؟ ولكن تظل نظرية داو هي إحدى النظريات القليلة في علم التحليل الفني والتي تعتبر حجر الأساس بالنسبة لمبادىء التحليل الفني بشكل عام، فضلاً عن أن تشارلز داو هو في الأساس الأب الروحي لعلم التحليل الفني لما كتبه من مبادىء وتحليلات للحالة الاقتصادية في عصره. ومنذ ذلك الحين أصبح التحليل الفني أداة تنبؤ بحالة الأسواق المالية، و كانت أول قواعد انطلق منها التحليل الفني ليتفرع ويصبح كما هو عليه الآن هي القواعد التي وضعها تشارلز داو.
تعتبر نظرية الداو هي الأقدم والأشهر في شرح كيفية تحديد الاتجاه العام للأسعار، أسعار الأسواق المالية حاليًا، وإن كان تشارلز داو في الأساس ينظر للمتوسطات لمعرفة حالة الاقتصاد ككل، ولكن أصبحت النظرية هي حجر الأساس لمعرفة الاتجاه العام للأسعار وتحديد نقاط الانعكاس للاتجاه العام للأسعار.

هدف النظرية
كان هدف نظرية داو هو معرفة التغيرات التي تحدث في الاتجاه العام للأسعار، إلى جانب الاتجاهات الثانوية أيضاً، وكان يرى تشارلز أنه بمجرد تأكد وجود الاتجاه، فهو يظل فعال إلى أن يتأكد انعكاسه. وكان اهتمام تشارلز داو فقط بتحديد الاتجاه ذاته وليس مدته أو حجمه، أي كان يهتم فقط بتحديد نوع الاتجاه.
بدأ تشارلز داو في متابعة أحوال البورصة الأمريكية في الفترة ما بين 1900 إلى 1902 حينما كان ينشر كتاباته في جريدة وول سترييت جورنال، ومن هنا اتخذ تشارلز قاعدة أن أحوال البورصة تعطي مؤشر ومعلومات قوية عن حالة الاقتصاد والحالة المالية في الدولة بشكل عام، فقام بجمع عدد من الأسهم الصناعية وأخرى من أسهم المواصلات كمؤشر قوي على حالة الاقتصاد، فحينما تكون اتجاه أسعار الأسهم الصناعية مثلاً متجهة إلى أعلى ويصاحبها في ذات الاتجاه أسهم قطاع النقل والمواصلات، فهذا يعني أن الاقتصاد بحالة جيدة.
واختار تشارلز داو هاتين الفئتين لأن في هذا الوقت كان القطاع الصناعي الأمريكي هو الأهم بالطبع، أما المواصلات فهي بالتبعية متساوية في الأهمية مع القطاع الصناعي نظراً إلى أنها مكملة له، فالسلع التي يتم إنتاجها يجب أن تنقل بأمان إلى منافذ البيع. ولذلك كان من الممكن التعويل على هذه القطاعات في معرفة حالة الاقتصاد والسوق والأعمال.
الغريب أن تشارلز داو لم يكن يقصد بكل ذلك معرفة حالة البورصة والأسهم من الأساس، ولكن كان هدفه هو معرفة حالة الاقتصاد، وبعد ذلك جاء خليفته ويليام بيتير هاميلتون ليكمل مشوار تشارلز داو عندما قام بجمع كتابات تشارلز داو وسماها مبادىء داو، و قام بصياغة النظرية كما نعلمها اليوم.

مبادئ نظرية داو
الآن بعد أن استعرضنا هدف النظرية ، سنتحدث عن المبادىء التي تقوم عليها نظرية داو.

المبدأ الأول: المتوسطات تحسم كل شيء
من وجهة نظر تشارلز داو فإن متوسط أسعار الأسهم هي التي تحسم كل شيء، من حيث حالة الاقتصاد والشركات والبزنس في الوقت الحالي، ومن شأنها أيضاً أن تحسم كل شيء متنبأ به في المستقبل. ولذلك صنع تشارلز داو المؤشر الخاص به، وهو كما ذكرنا عدد من الأسهم، وبالأخذ في الاعتبار متوسط أسعار تلك الأسهم، فمن الممكن أن يتوقع ماذا سيحدث في الاقتصاد بناءاً على المعلومات الحالية التي لديه. وبالطبع لم يكن هناك تاريخ لما قد حدث للسهم من قبل حتى يتوقع تشارلز داو ما سيحدث بمقارنته بالماضي، ولكنه كان يحاول أن يرى متوسطات الأسهم لمعرفة ذلك، وكانت هي الطريقة الوحيدة التي من شأنها معرفة ماذا يحدث والحالة المزاجية للمستثمرين وما إلى ذلك.
بالطبع الأسهم التي كانت داخل مؤشر الداو جونز كانت مختلفة عن الأسهم الموجودة حالياً، حيث لم يتبقى من الأسهم التي اختارها تشارلز داو أي أسهم عدا سهم وحيد، وهو سهم جينيرال إليكتريك، أما باقي الأسهم فتم تغييرها حسب المتغيرات الزمانية للشركات، إلا أنه قد تم إضافة أسهم أخرى للمؤشر، حتى يستطيع أن يعبر عن الواقع التاريخي الحالي للاقتصاد. وبالطبع تم إنشاء المزيد من المؤشرات العامة للسوق الأمريكي كمؤشر الناسداك مثلاً، والذي يعبر عن قطاع التكنولوجيا، وذلك لأن مع بداية الألفية الجديدة ظهرت وبقوة شركات التكنولوجيا، وكان لابد من معرفة متوسط أسعار أسهمها، لأنها بالفعل قد دخلت بقوة في القطاع الصناعي للدولة.

المبدأ الثاني: الاتجاهات الثلاث
السوق – أي تحركات الأسهم في العموم – يتحرك دائمًا في اتجاهات، أهمها هو الاتجاه العام للأسعار، وهو ما يطلق عليه الاتجاه النازل أو الاتجاه الصاعد، والذي يستمر سنة أو أكثر، ويربح السهم معه في حالة الاتجاه الصاعد ما يقارب الـ 20% من قيمة السهم، والاتجاه العام يتخلله حركات معاكسة له، وهي ما تسمى بردود الفعل أو الحركات التصحيحية، وتسمى بالاتجاهات أو التحركات الثانوية، وهذه التحركات الثانوية يتخللها أيضًا تحركات أصغر منها في الحجم والوقت، وتسمى الحركات الصغيرة التي تحدث خلال اليوم الواحد، نظراً إلى أنها تكون ناتجة عن السيولة العالية في السوق، وهذه التحركات ليست ذو أهمية بالنسبة لنظرية داو جونز.
التقسيم الذي تحدث عنه داو جونز في المبدأ الثاني هو منطقي وحقيقي ويحدث باستمرار، وعندما دلل تشارلز داو على هذه التحركات الاتجاهية كان المثال الأوضح هو المد والجزر على شاطىء البحار، حيث أن الموجة القادمة من الممكن أن تحدد مدى قوتها أو ضعفها من النقطة التي تصل إليها على الشاطئ، ومن الممكن أن تعرف بدء ملامح الضعف على الموجات القوية من عدم وصولها لنفس النقاط السابقة، وهو ما يعرف بالانعكاس في التحليل الفني، حيث أن فقدان الزخم هو أول ملامح انعكاس الاتجاه. أما عن التشبيه، فهو يرى أن الموجة هي الاتجاه العام، والموجة يتخللها رجوع مرة أخرى إلى الشاطئ (الجزر) وهو ما يسمى التصحيح أو رد الفعل، وهي الحركة الثانوية. أما الموجات نفسها فيتخللها تحركات بسيطة داخل كل موجة، وهي ما تسمى الحركات الصغيرة، وهي ليست مهمة بالنسبة لداو جونز كنظرية، لأنها تهتم فقط بالاتجاه العام ومناطق انعكاسه، ولكن تظل النظرية إحدى أهم النظريات في التحليل الفني، حيث أنها وضعت القواعد الأساسية لدراسة الرسم البياني، وهو ما سنعرفه في المقالات القادمة عندما نتحدث عن باقي المبادىء الخاصة بالنظرية. والتكوين العلمي للاتجاه أعطى المستثمرين والمحللين أيضاً رؤى واضحة عن كيفية التعامل مع الاتجاهات في الأسواق المالية. وبما أن الرسم البياني في الأخير هو انعكاس لما يدور في عقول المستثمرين والمضاربين، فكان من الممكن دراسة الرسومات السابقة والتاريخية لمعرفة الاحصائيات التي من الممكن أن يبنى عليها التحليل الفني ذاته، وهو ما تم بالفعل، حيث أن المبدأ العام في الاتجاه كما سنعرف في المقال القادم هو أن الاتجاه يظل فعال إلى أن تؤثر عليه قوة خارجية وقوية لانعكاسه. إذًا فالاتجاه دائماً يقاوم عملية الانعكاس إلى أن تأتي المحاولة الأخيرة ويتأكد انعكاس الاتجاه.

الاتجاه العام (Primary trend )
هذا النوع من الاتجاهات كما تحدثنا هو الإطار العام الذي تسير فيه الأسعار، سواء صعودًا أو نزولا، ويسمى الاتجاه العام للأسعار أو الاتجاه الرئيسي. ويستمر كما ذكرنا في المقال السابق من سنة إلى عدد من السنين، وكما ذكر مارتن جي برينج في كتابه أن الدورة الاتجاهية غالباً تكون بين 4 لـ 5 سنوات، بناءاً على الاحصائيات التاريخية، ويعني بهذا أن النقطة التي يبدأ منها الاتجاه العام يتم إعادة اختبارها خلال المدة الزمنية المذكورة، ولكن حتى يتوخى حذر خداع الإحصائيات فهو يرى نوع آخر من الاتجاهات، ويسميها الاتجاهات العظمى أو التاريخية، وهي التي تستمر من 15 إلى 25 سنة من وجهة نظره. وبذلك قد أضاف مارتن برينج نوع آخر للاتجاهات وهو الاتجاه التاريخي للأسعار، أما تشارلز داو فقد اكتفى بفكرة الاتجاه العام للأسعار كما ذكرنا.
وبالطبع كان تشارلز داو يعرف الاتجاه الصاعد مثلاُ أنه كل اتجاه تكون فيه قمة أعلى من السابقة، وقاع أعلى من السابق، في إشارة إلى أن الحركات الاتجاهية تتعدى السابقة لها في حين أن الحركات التصحيحية أو ردود الأفعال تنتهي بسرعة، والعكس في الاتجاه الهابط، فكلما كان سلوك الأسعار بهذا الشكل، فهذا يعني أن الاتجاه مازال فعالاً إلى أن يتأكد انعكاس هذا السلوك.
لذلك يرى مستخدمي النظرية أن الاتجاه العام للأسعار هو الوحيد الذي يعول عليه في الاستثمار، فوظيفة المستثمر في هذه الحالة هي أن يحدد متى يبدأ الاتجاه ويقوم بشراء الأسهم ولا يبيعها إلا إذا تأكد انعكاس هذا الاتجاه.
والاستثمار طويل الأجل هو هدف مستخدمي نظرية داو جونز، وذلك بالطبع لأنها لا يجوز تطبيقها على المدى القريب أو المتوسط لأسباب سنتحدث عنها لاحقاً.

الاتجاهات الثانوية (The secondary trend)
هذه بالطبع مهمة بالنسبة لمستخدمي النظرية، حيث أن كل انعكاس للاتجاه يبدأ في الغالب مع الحركة التصحيحية، لذلك المستثمرون بهذا الأسلوب دائماً ما يعطوها أهمية كبيرة، نظراً إلى أن أي حركة عكس الاتجاه من الممكن أن تكون نهاية الاتجاه العام، فالحركات التصحيحية تبدأ بسيطة ولكنها من الممكن أن تكون النهاية. ولا أحد يعرف متى ستنتهي الحركة التصحيحية حتى وإن كانت الاحتمالات مع الاتجاه العام، ولكنها من الممكن أن تكون بداية الانعكاس. لذلك الحركات التصحيحية كانت بالنسبة لتشارلز داو في حدود ثلث أو ثلثي الحركة الاتجاهية، أما إذا زادت الحركة التصحيحية عن 100% من الحركة الاتجاهية السابقة لها، ففي هذه الحالة تكون ملامح الانعكاس قد بدأت بالفعل، وفي هذه الحالة على الأرجح تكون قد كسرت خط الاتجا.، سنتحدث عن خطوط الاتجاه كنوع من أنواع الأدوات الخاصة بالتحليل الفني لاحقاً.
إذًا فالحركة التصحيحية التي تكون في حدود الـ 33% أو الـ 66 % تكون في الغالب حركة تصحيحية غير مقلقة وطبيعية، وفي الغالب تستمر هذه الحركة ما بين 3 أسابيع إلى عدد من الشهور بناءاً على معلومات أدوارد أند ماجي في كتاب التحليل الفني لاتجاهات الأسهم.
أما عن الاتجاهات الفرعية أو الصغيرة، فهي ليست مهمة كما ذكرنا بالنسبة لمستخدمي نظرية داو جونز، ولكن هي في الغالب حركات تستمر في حدود الـ 3 أسابيع بحد أقصى. وبالآونة الأخيرة، ومع تطور نظم التداول في البورصة العالمية، يتم التعويل على هذه الحركات بشدة في أنظمة تداول كثيرة، لذلك المضاربون، والذين هم عكس المستثمرون طويلي الأجل، يستخدموها بكل تأكيد، لأنهم لا يهتمون بالاتجاهات العامة للأسعار نظراً لسرعة تنفيذ الصفقات وسرعة الخروج والدخول من وإلى السوق، فلكل مضارب طريقته الخاصة. أما عن النظرية التي هي موضوع الدراسة فهي لا تهتم بالحركات الصغيرة، ولكنها تهتم فقط بالاتجاه العام للأسعار. في المقال القادم سنكمل مبادىء نظرية داو جونز، وسنتحدث عن تأكيد المتوسطات لبعضها البعض، وهو الشرط الذي كان يعول عليه تشارلز داو انعكاس حالة الاقتصاد بشكل عام.



سنتحدث الآن عن أحد أهم المبادئ التي ذكرت عن نظرية داو جونز، المبادىء التي كانت بمثابة شروط لتطبيق النظرية، والتي كان يستخدمها تشارلز داو نفسه لمعرفة اتجاهات الأسواق، ومن ثم معرفة حالة الاقتصاد.
تحدثنا عن أن تشارلز داو قام بصنع مؤشرات مكونة من عدد من الأسهم لمعرفة اتجاه البورصة، وكانت هذه المتوسطات عبارة عن مؤشر الداو جونز، ومؤشر المواصلات أو السكك الحديدة كما كان يطلق عليها وقتها.
وكان من أهم مبادئ النظرية أن :

المتوسطات يجب أن تؤكد بعضها البعض
تحدثنا عن أسباب اختيار تشارلز داو لأسهم القطاع الصناعي وأسهم المواصلات من حيث أنها تعكس حركة الصناعة ونقل المنتجات إلى السوق، وبالتالي هذا المبدأ من المبادئ الطبيعية، وهو أن تحركات الأسهم الصناعية لابد أن تكون متفقة مع تحركات أسهم النقل والمواصلات. إذًا عندما يتناقض المؤشر الأول مع الثاني فهذا يعكس حالة غير طبيعية للسوق قد تعني أن السوق ليس بحالة جيدة، وهو ما يعني احتمالية انعكاسه.
بالتالي اعتمد تشارلز داو على تأكيد كل مؤشر للآخر، وهو ما يعني أن الصعود في المؤشر الأول لابد أن يصاحبه صعودًا للمؤشر الثاني لأنهما متعلقين ببعضهم البعض. أما هبوط أحد المؤشرات فهذا قد يعطي إشارة قوية لاحتمالية هبوط الآخر. وبالمراجعة لإحصائيات تحركات المؤشرات فقد نرى بالفعل أن تشارلز داو كان على صواب في هذا الوقت، ولكن النظرية في الآونة الأخيرة تعرضت لانتقادات نذكر منها أن النظرية من الصعب تطبيقها في الوقت الحالي على الأسواق بعد التطور الكبير والتغير الذي طرأ على الأسواق.

أحجام التداول تسير مع الاتجاه
هذا المبدأ طبيعي أيضاً من وجهة نظر كثير من المستثمرين، ولكن في الغالب نجد أن كثير من المضاربين والمستثمرين لا يفهمونه جيداً، فمن الطبيعي أن أحجام التداول تصعد مع السوق الصاعد، لأن هذا في الأخير يعني أن الاتجاه الصاعد قوي ومدعوم بأحجام تداول قوية وأحجام التداول تعني أن المستثمرين متفائلين بشراء السهم. وهذا بالطبع بالنسبة للاتجاه الصاعد، أما الحركات التصحيحية فمن الطبيعي في هذه الحالة أن تكون ذات أحجام تداول ضعيفة.
أما إذا كانت أحجام التداول ضعيفة في حالة الصعود داخل الاتجاه الصاعد، وقوية مع الحركات التصحيحية، فهذا يعني أن هناك شيء غير طبيعي يحدث وفي الغالب يكون هناك انعكاس قريب. ولكن يجب استخدام أحجام التداول مع قراءة السلوك السعري والنماذج السعرية، فلا يمكن الاعتماد على أحجام التداول وحدها كما يرى أصحاب النظرية، ولابد من التعامل مع تحرك السعر وأحجام التداول على أنهما أداة واحدة تؤكد تحركات السعر المتنبأ بها حتى تكون الاحتمالات جيدة.
أما في الاتجاه الهابط فيرى أيضاً تشارلز داو أن أحجام التداول لابد أن تعكس السلوك السعري، فأحجام التداول القوية مع الاتجاه الهابط أمر طبيعي، لأن السوق في حالة هبوط مستمر، وأحجام التداول تعبر عن إحساس المستثمرين في اللحظة والحالة التي يكون عليها السوق، فتناقض أحجام التداول مع السلوك السعر يعطي مؤشر قوي على احتمالية انعكاسه. وفي هذه الحالة فإن انخفاض أحجام التداول مع هبوط الأسعار في الاتجاه الهابط قد يعني أن السوق من المحتمل أن يتحول إلى اتجاه صاعد، وهو ما يعني انعكاسه.

الاتجاه من المفترض أن يستمر إلى أن يتأكد انعكاسه
هذا المبدأ ربما يكون أكثر المبادئ التي توجهت لها الانتقادات فيما يخص نظرية داو جونز، ولكن كما جاء في كتاب “ادوارد أن ماجي” أن فهم المبدأ بشكل صحيح قد يبعد عنه هذه الانتقادات، فتشارلز داو كان يقصد أن قراءة الرسم البياني تعطينا فقط احتمالات، وهو يرى أنه لا يوجد سبب تجعلك تتمسك بالاحتمالات الأقل عندما تكون إشارة الانعكاس واضحة أمامك، فالانعكاس من الممكن أن يحدث في أي لحظة وتحت أي ظرف، الأهم من ذلك هو أن تحمي نفسك من الانعكاس عندما يحدث أمامك، أو عندما تميل الاحتمالات إلى انعكاس الأسعار.
 

justice

Active Member
1667985578362.png


رؤى السوق

ما هي نظرية داو؟ | استخدام المعتقدات الستة للتداول اليومي​

جاسبر لولر ・ 14 تموز (يوليو) 2021ما هو ...؟
يمكن استخدام نظرية داو في التداول قصير الأجل وكذلك الاستثمار طويل الأجل. تعرف على المبادئ الستة وكيفية عملها وكيف يمكن تطبيقها عليهاتجارة يومية.

المحتويات: نظرية داو​

  • ما هي نظرية داو؟
  • لماذا تعتبر نظرية داو مهمة؟
  • المبادئ الستة لنظرية داو
  • مخططات نظرية داو
  • نظرية داو لتجار اليوم

ما هي نظرية داو؟​

نظرية داو هي في الحقيقة مجموعة من النظريات حول كيفية تحرك الأسواق المالية بمرور الوقت. هناك ستة مبادئ نظرية داو ، التي طرحها تشارلز داو في مجموعة من الافتتاحيات التي كتبها بين عامي 1900-1902. اخترع داو أيضًا مؤشر داو جونز الصناعي مع إدوارد جونز وشارك في تأسيس صحيفة وول ستريت جورنال.

نظرية تشارلز داو

لماذا تعتبر نظرية داو مهمة؟​

تعتبر نظرية داو في جوهرها نظرية حول اتجاهات الأسعار وبعد مرور أكثر من مائة عام ، فهي تشكل الأساس لمعظم التحليلات الفنية المستخدمة في التداول اليومي والاستثمار اليوم. بدأت أفكار مثل الاتجاهات الصعودية ، والاتجاهات الهبوطية ، والدعم والمقاومة من نظرية داو.

المبادئ الستة لنظرية داو​

المبادئ أو المبادئ الستة التي سيتم تطبيقها على محفظة نظرية داو هي كما يلي:
  1. السوق يخصم كل شيء
  2. هناك 3 أنواع من اتجاهات السوق
  3. تنقسم الاتجاهات الأولية إلى 3 مراحل
  4. يجب أن تؤكد المؤشرات بعضها البعض
  5. يجب أن يؤكد الحجم السعر
  6. تستمر الاتجاهات حتى يكون هناك انعكاس واضح

هذه تشرح نفسها بنفسها تمامًا ولكن دعنا نستكشف كل منها بشكل أعمق قليلاً قبل أن ننتقل إلى كيفية تطبيقها.

السوق يخصم كل شيء​

تم أخذ مبدأ نظرية داو من فرضية السوق الفعالة. تقول أن جميع المعلومات المتاحة تنعكس بالفعل من خلال السعر الحالي من أرباح الشركة إلى الاقتصاد الكلي. هذه أيضًا فلسفة التحليل الفني ولكنها نقيض التحليل الأساسي والاقتصاد السلوكي.

هناك 3 أنواع من اتجاهات السوق​

يتم تقسيم هذه الأنواع الثلاثة من الاتجاه حسب طول الفترة الزمنية التي يشغلونها.
تستمر الاتجاهات الأساسية لمدة عام أو أكثر وهي اتجاهات السوق الرئيسية. يمكن أن تكون أسواق صاعدة (ارتفاع السعر) ، أسواق هابطة (السعر يتجه لأسفل) أو نطاقات جانبية.
تستمر الاتجاهات الثانوية لبضعة أسابيع أو ربما أشهر وعادة ما تكون تصحيحات معاكسة للاتجاه ، حيث يتحرك السعر في الاتجاه المعاكس للاتجاه الأساسي.
الاتجاهات البسيطة التي تدوم أقل من ثلاثة أسابيع هي مناطق الصيد للمتداولين النهاريين ولكنها تعتبر ضجيجًا من قبل المستثمرين على المدى الطويل.

مخطط نظرية داو 1​

3 أطوال الاتجاه نظرية داو

الاتجاهات الأولية لها ثلاث مراحل​

تملي المراحل الثلاث ما فعله السعر سابقًا ودور "المال الذكي" وعامة الناس. يتم إعطاء المراحل الثلاث أسماء مختلفة قليلاً اعتمادًا على ما إذا كان سوقًا صاعدًا أو هبوطيًا.

مخطط نظرية داو 2​

مراحل نظرية داو

سيبدأ السوق الصاعد بالتراكم ، ثم ينتقل إلى مراحل المشاركة العامة وينتهي بمراحل "فائض". يبدأ السوق الهابطة بمراحل التوزيع ، ثم مراحل المشاركة العامة ثم مرحلة الذعر.
إنها دائمًا الأموال الذكية التي تشتري (تتراكم) الأصول بعد انخفاض كبير ، وتكون جاهزة للسوق الصاعد التالي أو بيع (توزيع) الأصول بعد حركة كبيرة للأعلى جاهزة للسوق الهابط التالي. بمجرد أن ينعكس السعر ، يتبع عامة الناس الزخم وبعد حركة كبيرة ، أولئك الذين يشترون الجشع في الأعلى أو يبيعون خوفًا من الأسفل يتركون "ممسكين بالحقيبة".

يجب أن تؤكد المؤشرات بعضها البعض​

أنشأ تشارلز داو مؤشر داو جونز الصناعي ومتوسط نقل داو جونز وسيستخدم هذين المؤشرين لتأكيد بعضهما البعض. في هذه الأيام ، سيطبق المستثمرون نفس المفهوم على مؤشرات الأسهم الوطنية المختلفة مثل Dow Jones (DJIA) و S&P 500 و Nasdaq 100.

مخطط نظرية داو 3​

نظرية داو لتأكيد المؤشرات


على سبيل المثال ، إذا تحرك أحد المؤشرات صعودًا إلى أعلى مستوى جديد في 52 أسبوعًا ، ولكن ظل المؤشر الآخر أقل من ذلك الارتفاع ، فإن الاختراق الصعودي في المؤشر الأول لا يعتبر قوياً وقابلاً للانعكاس. بمجرد أن يصل المؤشر الثاني إلى أعلى مستوى جديد في 52 أسبوعًا ، يبدو أن حركة السعر لها اتساع أوسع ومن المرجح أن تستمر في الصعود. والعكس صحيح للانتقال إلى أدنى مستوياته في 52 أسبوعًا.

يجب أن يؤكد الحجم الاتجاه​

لا تزال هذه هي الطريقة الرئيسية لاستخدام بيانات الحجم اليوم. للتذكير ، الحجم هو عدد الصفقات التي تمت أو قيمة الصفقات التي حدثت خلال فترة زمنية معينة. عادةً ما يتم رسم الحجم على الرسم البياني للسعر على هيئة مخطط شريطي أسفل السعر المرسوم كخط أو شموع يابانية.

مخطط نظرية داو 4​

حجم لتأكيد نظرية داو السعر


يأتي معظم الحجم من الأموال الذكية التي تتحكم في مليارات الدولارات ، لذا فإن الفكرة هي أنه إذا كان الحجم يرتفع مع اتجاه السعر ، فهذا يعني أن الأموال الذكية تشتري في الاتجاه. ومع ذلك ، إذا كان السعر يرتفع ولكن الحجم الكبير يحدث في الانخفاضات ، فهذا يدل على أن الأموال الذكية تبيع في الاتجاه الصعودي مع توقع انعكاسها.

تستمر الاتجاهات حتى يكون هناك انعكاس واضح​

هذا إذا أردت هو الأصلي "الاتجاه هو صديقك حتى ينتهي". الشيء الذي علمنا تشارلز داو أن نضعه في الاعتبار هو أن الاتجاه سيستمر دائمًا لفترة أطول مما تعتقد. لذلك عليك أن تكون واضحًا جدًا أن الاتجاه قد تحول قبل أن تبدأ التداول ضده.

مخطط نظرية داو 5​

الاتجاه الصاعد مقابل نظرية داو الاتجاه الهابط

يؤدي هذا إلى الحاجة إلى شرح "كيفية تحديد الاتجاه" و "كيفية تحديد انعكاس الاتجاه". تقوم داو بهذا من خلال فكرة القمم والقيعان . الفكرة بسيطة للغاية ولكن قد يكون من الصعب تنفيذها بدون ممارسة تداول مكثف.
لاحظ داو ، كما لاحظنا جميعًا ، أن أسعار السوق لا ترتفع أو تنخفض في خط مستقيم - الاتجاه منحني. يسمى الجزء العلوي والسفلي من هذه المنحنيات بالقمم والقيعان. يمكن أيضًا تسمية القمة بأنها قمة ويمكن أيضًا تسمية قاع منخفض. ما يجب فعله هو مقارنة كيفية مقارنة كل ارتفاع مع الارتفاع السابق وكيف يقارن كل انخفاض بالقيع السابق. هل هو أعلى أم أقل في السعر؟

نظرية داو لتجار اليوم​

إذن كيف نضع كل هذه المعلومات حول نظرية داو في قائمة مرجعية للمتداولين اليوميين؟
  1. السوق يخصم كل شيء
درس التداول اليومي 1: دع الاقتصاديين يتنبأون بالاقتصاد ومحللي الاستثمار يتنبأون بأرباح الشركة ؛ لا يوجد أي منهما مصدر قلق للمتداولين اليوميين
  1. هناك 3 أنواع من اتجاهات السوق
الدرس الثاني في التداول اليومي: انظر إلى ثلاثة أطر زمنية من الرسوم البيانية (تحليل متعدد الأطر الزمنية) - الرسم البياني الذي تتداوله ، ومخطط الإطار الزمني الأطول ، ومخطط الإطار الزمني الأقصر. سيساعدك هذا في معرفة مرحلة السوق التي يقع فيها الاتجاه الحالي.
  1. تنقسم الاتجاهات الأولية إلى 3 مراحل
الدرس الثالث في التداول اليومي: ضع في اعتبارك الصورة الأكبر (أي جزء من الاتجاه الرئيسي) بحيث يتماشى التداول اليومي مع ما تفعله الأموال الذكية. يمكن استخدام منهجيات تداول الاتجاه المجربة والصحيحة من قبل أي متداول يومي.
  1. يجب أن تؤكد المؤشرات بعضها البعض
الدرس الرابع في التداول اليومي: ابحث عن الأصول المكافئة لتأكيد بعضها البعض. إذا كنت تتداول في الفوركس ، فستبحث عن الدولار ليقوم بحركة مقابل عملتين أو عملتين رئيسيتين. إذا كنت تتداول المؤشرات ، فابحث عن مؤشر سهم واحد أو أكثر يقيس نفس الأسهم. في حالة تداول الأسهم اليومية ، ابحث عن شركات مماثلة لتعمل بنفس الطريقة - على سبيل المثال جنرال موتورز لتأكيد تحرك السعر في شركة Ford Motor Company.
  1. يجب أن يؤكد الحجم السعر
الدرس الخامس في التداول اليومي: يكاد يكون من المستحيل العثور على حجم البيانات في أسواق الفوركس قبولًا من البنوك المتعاملة. يمكن لتجار الأسهم وتجار العقود الآجلة استخدام الحجم للحصول على تأثيرات جيدة لتأكيد تحركات الأسعار من خلال التقارب أو الاختلاف.
  1. تستمر الاتجاهات حتى يكون هناك انعكاس واضح
الدرس السادس في التداول اليومي: انتظر حتى تحدث أنماط الأسعار الانعكاسية مثل القمم المزدوجة وأنماط الرأس والكتفين قبل أن تتداول في اتجاه جديد. بخلاف ذلك ، افترض أن كل حركة معاكسة للاتجاه هي تصحيح وفرصة لدخول السوق بسعر مخفض.

جاسبر لولر

جاسبر لولر
رمز المشاركة
أيقونة الفيسبوك أيقونة تويتر أيقونة لينكد إن

اشترك ف​

 

justice

Active Member


نظرية داو​

ما هي نظرية داو؟​

إذا تعقبنا الخطوات رجوعًا إلى بدايات التحليل التقني، سنصل إلى نظرية داو. نظرية داو هي مجموعة من المبادئ العامة التي تساعد المتداول في اتخاذ رد فعل تجاه بيانات حركات الأسعار المختلفة في السوق.
وضع تشارلز هنري داو نظرية داو في القرن التاسع عشر واستخدمها في البداية لوصف حركة أسعار الأسهم. ولكن بما أن نظرية داو تساعد في تحديد اتجاه السوق المالي، فهي تشكل أداة عالمية يمكن تطبيقها على فئات أخرى من الأصول مثل عقود الفروقات.
تقارن نظرية داو بين متوسط مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ومتوسط مؤشر داو جونز لشركات النقل (DJTA) ويمكن لهذه النظرية أن نحدد ما إذا كنا نختبر صعود تقني أو هبوط تقني في السوق. وللتأكد مما إذا كان السوق في حالة صعود تقني أو هبوط تقني، يجب أن يتطابق توجه DJIA وتوجه DJTA. لتأكيد ما إذا كان السوق في سوق عالي فني أو سوق هابط ، يجب أن يتطابق الاتجاه لـ DJIA مع اتجاه الـ DJTA.
يمكن اعتبار نظرية داو مؤشرًا على الصحة العامة للسوق. وهي بالنسبة للمتداولين مقدمة جيدة إلى طريقة تحرُّك السوق، وترشدهم لإيجاد فرص التداول بناء على مجموعة من المبادئ الأساسية.

ستة مبادئ تُبنى عليها نظرية داو​

نظرية داو مبنية على ستة مبادئ أساسية هي:
  1. السعر يجعل كل شيء آخر غير مهم
  2. للسوق ثلاثة اتجاهات
  3. لكل اتجاه ثلاث مراحل
  4. المتوسطات يجب أن تؤكد بعضها
  5. كمية التداول يجب أن تؤكد الاتجاه
  6. يمكن افتراض الاتجاه سارٍ إلى أن تأتي إشارة قاطعة على انعكاسه

السعر يجعل كل شيء آخر غير مهم​

تنص نظرية داو على أن جميع المعلومات التي يمكن معرفتها هي عوامل مدمجة في السعر بالفعل. لذا تصبح الأخبار والأحداث غير مهمة، والعامل الوحيد المتبقي على السعر هو عاطفتنا البشرية.
إذًا، تقتضي نظرية داو أن ندرس فقط العاطفة الإنسانية وليس البيانات الإحصائية. وذلك لأن دراسة حركة السعر ما هي إلا انعكاسًا للعاطفة الإنسانية.

للسوق ثلاثة اتجاهات​

تنص نظرية داو على أن هناك ثلاثة اتجاهات مهمة في السوق. الاتجاه الصعودي يتميّز بارتفاع متواصل في مستويات النقاط المنخفضة يتبعه ارتفاع متواصل في مستويات النقاط العليا. أما الاتجاه الهبوطي، فهو يتميّز بانخفاض متواصل في مستويات النقاط المنخفضة يتبعه انخفاض متواصل في مستويات النقاط العليا.
  1. الاتجاه الأوّلي primary
  2. الاتجاه الثانوي أو المتوسط secondary
  3. الاتجاه القصير minor أو التذبذب اليومي
يستمر الاتجاه الأولي بشكل عام لمدة تتراوح بين سنة واحدة وثلاث سنوات. وهو الاتجاه الأهم لأنه سيؤثر على الاتجاه الثانوي والاتجاه الطفيف.
أما الاتجاه الثانوي فهو يستمر لمدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع وثلاثة أشهر ويتحرك في الاتجاه المعاكس للاتجاه الأولي.
أما التوجه الطفيف، فهو يستمر لمدة أقل من ثلاثة أسابيع، وهو مرتبط نسبيًا بالاتجاه الثانوي بنفس الطريقة التي يرتبط بها الاتجاه الثانوي بالاتجاه الأولي.
dow-theory-gbp-usd-chart-ar.png

الرسم البياني اليومي للجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي GBP/USD

المراحل الثلاث لكل اتجاه​

كل اتجاه يحدث على ثلاث مراحل:
  1. مرحلة التجميع accumulation
  2. مرحلة المشاركة العامة public participation
  3. مرحلة التوزيع distribution
dow-theory-3-phases-trend-ar.png

الرسم البياني اليومي لليورو الأوروبي/ الدولار الأمريكي EUR/USD
على السوق. وبشكل عام، تظهر مرحلة التجميع في نهاية الاتجاه الهابط وتتسم بإحساس سلبي للغاية طاغي في السوق.
على الرسم البياني للسعر، تظهر مرحلة التجميع في السوق على شكل فترة تتميّز بصعوبة اتخاذ القرار.
أما مرحلة المشاركة العامة فتحدث عندما يبدأ السعر في التحرك بسرعة. وهذه هي المرحلة التي يبدأ فيها معظم متبعي الاتجاهات بالمشاركة وهي المرحلة التي تستمر للفترة الأطول وفيها أكبر حركة أسعار.
مرحلة التوزيع هي المرحلة الأولى من السوق الهابط وهي تمثل البيع الذكي من قبل معظم المتداولين المطّلعين على السوق. وهذه المرحلة هي عكس مرحلة التجميع وتتسم بالإحساس المتفائل والبيانات الأساسية التي تكون بأفضل حالاتها.

المتوسطات يجب أن تؤكد بعضها​

ينص هذا المبدأ على أن المسار العام لاتجاه زوج عملات معين يجب أن يؤكده زوج عملات مرتبط به، مما يعني أن الزوجين يؤكّدا أحدهما الآخر. فعلى سبيل المثال، إذا تحرك زوج EUR/USD في اتجاه صعودي، يجب أيضًا أن نرى الاتجاه الأولي لزوج GBP/USD يتحرك صعودًا. وإذا لم يؤكد GBP/USD اتجاه EUR/USD، فهذا يعني أننا نشهد انحرافًا عن البيانات وأن هناك خطأ ما. قد يشير هذا إلى احتمال وجود تغير كبير في الاتجاه قريبًا.
dow-theory-averages-confirm-ar.png

رسم بياني يومي يقارن بين EUR/USD وGBP/USD

كمية التداول يجب أن تؤكد الاتجاه​

وفقًا لنظرية داو، يجب أن يتحرك حجم التداول في مسار الاتجاه الأولي. إذا كنا نرى اتجاه أولي تصاعدي، يجب أن نرى في نفس الوقت زيادة في صفقات الشراء. وإذا كنا نرى اتجاه أولي هبوطي، يجب أن نرى زيادة في صفقات البيع. إذا كانت كمية التداول في السوق ضعيفة، قد يشير ذلك إلى ضعف الاتجاه.

يمكن افتراض الاتجاه سارٍ إلى أن تأتي إشارة قاطعة على انعكاسه​

وفقًا لنظرية داو، من المتوقع أن يظل الاتجاه سارٍ إلى أن يقع حدث كبير قد يسبب بانعكاسه.
كما هو الحال في قانون الفيزياء، نفترض أن الجسم المتحرك سيستمر في اتجاهه حتى تتسبب قوة خارجية في تغيير اتجاهه.
وعلى المتداول أن يستمر بالتداول في المسار العام للاتجاه إلى أن تأتي إشارات قاطعة بأن الاتجاه قد انعكس.

الخلاصة​

عندما تفهم نظرية داو جيدًا، ستكتسب مهارة في التحليل التقني وستصبح متداولًا أفضل. المبادئ بسيطة جدًا ولكنها تعطي أي متداول أساسًا قويًا لكيفية التداول في الأسواق، فهي تحدد له قواعد يتبعها فيتفادى الاعتماد على مشاعره في التداول.



 

justice

Active Member
القطعة التالية لطلاب السوق الجادين. ما كتبته أدناه هو معلومات نادراً ما تراها في أي مكان آخر. آمل أن يبدد بعض المفاهيم الخاطئة والهراء المطلق الذي تم تداوله حول نظرية داو. واصل القراءة.

نظرية داو: منذ البداية (يوليو 1958) اتصلت بتقريري بعنوان رسائل نظرية داو ، وهناك أسباب واضحة لذلك. الأسباب هي (1) أؤمن حقًا بالمبادئ الأساسية لنظرية داو ، و (2) أردت تدريس نظرية داو وأردت التأكد من نقل مبادئ نظرية داو وقواعدها وملاحظاتها إلى الأجيال القادمة.

قبل أن أبدأ هذا القسم ، دعني أقول إن هناك المئات من الأساليب التنبؤية وتقنيات متابعة الاتجاه المستخدمة الآن (بعضها جدير بالاهتمام ، والبعض الآخر أقل أهمية) من قبل طلاب السوق. أتبع العشرات من هذه التقنيات والأجهزة ، لكن لن يحل أي منها محل أو ينفي المبادئ الأساسية لنظرية داو.

لقد كنت أكتب هذه التقارير منذ 41 عامًا ولم يمر شهر أبدًا حتى لا يعلن أحد أن نظرية داو قد عفا عليها الزمن وأنها لم تعد تعمل. المنتقدون ، تقريبًا للرجل ، لا يعرفون موضوعهم ، وفي جميع الحالات تقريبًا ، لم يدرسوا أبدًا نظرية داو. نظرية داو (في الواقع هي مجموعة من الملاحظات) لها علاقة أساسية بشراء قيم عظيمة وبيع تلك القيم عندما تصبح مبالغ فيها.

القيمة هي الكلمة العملية في نظرية داو. جميع اعتبارات نظرية داو الأخرى ثانوية بالنسبة لأطروحة القيمة. لذلك ، فإن حركة السعر وخطوط الدعم والمقاومة والتأكيدات والتباعد - كلها أقل أهمية بكثير من اعتبارات القيمة ، على الرغم من أن منتقدي النظرية يبدون غير مدركين تمامًا لهذه الحقيقة.

لقد أمضيت ثلثي حياتي في الدراسة والكتابة عن الأسواق. وأود أن أقول أنه بدون أدنى شك ، فإن المواد التي خدمتني بشكل أفضل هي الكتب والأوراق التي كتبها منظرو داو العظماء - تشارلز إتش داو ، وويليام بي هاميلتون ، وروبرت ريا وإي جورج شايفر.

أولاً ، لنتحدث عن تشارلز داو ، الرجل الذي ، بأي تقدير ، يجب اعتباره مراقبًا ومنظرًا لامعًا للسوق. بدأ داو مسيرته المهنية كمراسل استقصائي متخصص في الأعمال والتمويل. في عام 1885 (وقليل من الناس يدركون ذلك) ، أصبح داو عضوًا في بورصة نيويورك ، وقد زوده ذلك بمعرفة وثيقة بكيفية عمل السوق. في عام 1889 بدأ داو بنشر جريدة صغيرة أطلق عليها وول ستريت جورنال. بين عامي 1899 و 1902 ، كتب داو سلسلة من الافتتاحيات في جريدته ، وهي افتتاحية يعتبرها الكثيرون من أفضل المقالات التي صدرت في وول ستريت على الإطلاق. تمت كتابة هذه المقالات الافتتاحية منذ ما يقرب من 100 عام ، وهي ذات صلة وقيمة اليوم كما كانت في يوم كتابتها.

كان داو رجلاً متواضعاً للغاية ، وعلى الرغم من أن المعجبين به توسلوا إليه لكتابة كتاب يشرح نظرياته ، إلا أن داو رفض ذلك بعناد. ومع ذلك ، نشر صديق داو المقرب ، S.A. Nelson ، 15 من افتتاحية داو في وول ستريت جورنال في مجلد صغير بعنوان "The ABC of Stock Advulation." تشير الحاشية السفلية في أسفل كل فصل إلى الافتتاحية باسم "نظرية داو". لكن داو نفسه لم يستخدم المصطلح مرة واحدة.

بعد وفاة داو ، تولى رجلان آخران رئاسة تحرير المجلة لفترات وجيزة. تبعهم ويليام ب. هاميلتون ، الذي كان المحرر الرابع لوول ستريت جورنال. كتب هاملتون سلسلة رائعة من 252 افتتاحية. ظهرت هذه القطع في المجلة بين عامي 1903 و 1929 ، وفي Barron's (منشور أخت المجلة) خلال الفترة من 1922 إلى 1929. مع مرور الوقت ، اجتذبت كتابات هاملتون أتباعًا واسعًا ومخلصًا. في عام 1926 ، كتب هاميلتون كتابه التاريخي بعنوان "مقياس سوق الأسهم" ، والذي قدم فيه نسخته الخاصة من نظرية داو.

كان هاملتون بديلاً لشركة داو في المجلة ، وفي كتابه تضمن الكثير من ملاحظات داو السوقية وفلسفتها. لكن هاميلتون قدم أيضًا وجهات نظره الخاصة حول نظرية داو ، وكان هاملتون هو أول من حدد مبدأ تأكيد المتوسطات. توفي هاملتون في عام 1930 بعد فترة وجيزة من كتابة افتتاحيته الأكثر شهرة ، "The Turn of the Tide" (الذي كتب في 25 أكتوبر 1929). كانت هذه التوقعات المشؤومة بمثابة نعي للسوق الصاعد المذهل والمضارب بشكل كبير بين عامي 1921 و 2929.

الكاتب العظيم التالي في سلسلة نظرية داو كان روبرت ريا. كانت ريا طالبة متفانية في هاملتون ، والتزمت ريا بشكل وثيق بنسخة هاملتون من نظرية داو. على مدى سنوات عديدة ، قام ريا بتدوين وصقل نظرية داو ، مع مراعاة هاملتون دائمًا في تفسيراته. لقد درست كل عمل وكل جملة كتبها ريا على الإطلاق ، وفي رأيي ، كان ريا أعظم متداول في السوق في عصره.

امتلكت ريا موهبة رائعة وغريزية لقراءة المتوسطات. كان لديه قدرة خارقة للتعرف على الاتجاه الثانوي والأساسي للسوق والتداول فيه. كان ريا طريح الفراش مع مرض السل ، واعتمد على قدرته التجارية الرائعة لدعم نفسه ودفع فواتير العلاج الطبية الباهظة.

في 12 نوفمبر 1932 ، بدأ ريا خدمة سوق الأوراق المالية التي أطلق عليها "Dow Theory Commen
 
أعلى