تعال ياطماطم..روح ياكركم..تعال يا بقدونس..يا تفاح..فوائد ..و فيتامينات .....

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-08-2012, 03:08 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

نصائح اليوم

نشر في 7, August 2012 :: الساعه 12:01 am | تصغير الخط | تكبير الخط


• ينصح بتناول كميات مناسبة من الفاكهة في رمضان لما لها من فوائد كثيرة على الصحة، فهي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يفقدها خلال ساعات الصيام.
• ينصح خبراء التغذية بتناول الفواكه بعد الإفطار بساعة أو اثنتين لأن هضمها وامتصاصها في الأمعاء الدقيقة يستلزمان وقتاً.
• تناول الفواكه بعد اللحوم مباشرة يؤدي إلى بقائها مع اللحوم من دون جدوى في المعدة، مع ما يولده ذلك من تخمر وغازات تسبب الانتفاخ وعسر الهضم.
• معظم الفواكه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ما يُساعد على تجنب زيادة الوزن، فمثلاً التفاح والفراولة والخوخ لا تحتوي على أي غرام من الدهون. إليكم فوائد البلح والموز:
• البلح الجاف مهدئ للأعصاب ويضفي السكينة والهدوء لمن يتناوله ويزيد من قدرته على تحمل المواقف الصعبة. ويزيد من فائدة التمر احتواؤه على الفيتامينين A وB المركب.
• المــوز دواء مثالي لكثير من الأمراض، إذ أثبتت الدراسات الأخيرة أن تناول حبتين من الموز يومياً كفيل بمد الجسم بالطاقة التي تلزمه للقيام بتمرينات رياضية قاسية لمدة 90 دقيقة متواصلة. ويؤكد اختصاصيو التغدية على دور الموز المهم في الحماية من كثير من الأمراض كالأنيميا لأنه غني بالحديد مما يحفز الجسم على إفراز الهيموغلوبين في الدم ومن ثم مقاومة الضعف.
• وبالنسبة إلى الإمساك فإن الموز يحتوي على الألياف التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء بصورة طبيعية من دون الحاجة إلى استخدام الملينات. كذلك يستخدم لعلاج اضطرابات الأمعاء لأنه يتميز بقوام طري وسميك يغلف جدار المعدة، ما يقلل من الاضطرابات والحموضة








.الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
11-08-2012, 01:16 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


اختصاصية التغذية العلاجية ليلى أغا: اهتموا بكمية الغذاء وليس بنوعيته فقط

Pictures%5C2010%5C02%5C24%5C227c1dbe-e7d2-4249-baf2-0e31d159e26b_main.jpg


د. خلود البارون
صحتك في طعامك.. كثيرا ما نسمع هذه النصيحة، فهل نعمل بها؟ الأبحاث تثبت يوما بعد يوم أهمية الغذاء في الوقاية من مختلف أنواع الأمراض، بل محاربتها.
بينت ليلى أغا، اختصاصية التغذية العلاجية، بأن للغذاء فوائد كثيرة على الجسم، فبالإضافة إلى كونه وقودا يزودنا بالطاقة، يحتوي كل صنف منه على عناصر غذائية مهمة يحتاجها الجسم. ولذا أكدت ضرورة التنويع في الغذاء، وبأن الضرر الأهم يكمن في زيادة الكمية. وخلال ساعة عبر الأثير أجابت الاختصاصية عن أسئلة القراء حول كيفية تعامل المرضى مع الطعام، ونورد في التالي أهم ما تم ذكره:
• هل توجد أغذية تخفض سكر الدم؟
ــــ أولا، لابد من توضيح ان هنالك نوعين من داء السكر. النوع الأول وهو الذي يولد به الشخص مصابا بعدم القدرة على إنتاج الأنسولين، ويسمى السكر المعتمد على حقن الأنسولين، ويعتمد علاجه على حقن الأنسولين والتحكم باتزان التغذية.
أما النوع الثاني، فهو نوع السكر المكتسب، وينصح المصابون به بتناول أطعمة تسهم في تنظيم السكر في دمائهم. ومن أهمها: الدارسين والحلبة والترمس والخضروات الورقية والأغذية الغنية بالألياف لأنها مفيدة في تنظيم هضم وامتصاص السكر من الغذاء.
الكوليسترول وناقلاته
• بين التحليل ان نسبة الكوليسترول لدي هي 4.70 ونسبة HDL هي 1.56 وLDL هي 2.7 فما نصيحتك؟
ــــ ما دام معدل الكوليسترول لم يرتفع عن 5.3، فهو ضمن المعدل الطبيعي، فأجسامنا تحتاج هذه المادة الدهنية التي تدخل في مكونات جدار الأوعية الدموية، بيد ان الزيادة في نسبتها هي المسبب للضرر.
أما بالنسبة لناقلات الدهون أو ما نسميها بالكوليسترول الضار LDL، والكوليسترول المفيد HDL، فهي عبارة عن ناقلات مسؤولة عن نقل الكوليسترول ما بين الأوعية الدموية ومخزنه في الكبد، أي أنها تنظم كمية الكوليسترول في الدم حتى لا يزيد على معدله الطبيعي. فتنقل الزائد إلى مخازنه في الكبد وعند الحاجة ينقل من الكبد وإلى الدم. لذا من المهم ان تظل نسبة الناقل الضار LDL (من الكبد والى الدم) منخفضة فيما ترتفع نسبة الناقل المفيد HDL (من الدم إلى الكبد).
وبالرغم من أن نسبة الناقل الضار لديك تعتبر مرتفعة نسبيا، لكنها لا تزال ضمن المعدل الطبيعي. وأنصحك بتقليل الدهون في غذائك مع ممارسة رياضة كالمشي لساعة بمعدل 4 إلى 5 مرات أسبوعيا. ومن ثم إجراء تحليل مفصل لدهون الجسم والمسمى lipid profile بعد شهرين.
تأثير الاكتئاب
• زوجي عمره 54 سنة وهو رجل رياضي وزنه مثالي، ولم يعان من أي اعتلال من قبل، لكننا فوجئنا بعد تعرضه لصدمة كبيرة أصابته بحزن وهم شديدين، أنه أصيب بارتفاع في ضغط الدم وبارتفاع كبير في كوليسترول الدم (نسبته 9). ولا نعرف السبب، فهل هي حالة نفسية أم انه حقا مصاب؟
ــــ من المعروف أن خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين يرتفع عموما بعد تخطي الرجل عمر الخمسين. لذلك، لابد من ان يحافظ على صحته بتخفيض ضغط الدم وعلاج الارتفاع في الكوليسترول حتى يقي نفسه من الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة. وعليه، فبغض النظر عن سبب الإصابة، لا بد من ان يبدأ زوجك بالتشخيص والعلاج.
أما حول العلاقة بين الصدمة وسوء الحالة النفسية مع الإصابة بارتفاع ضغط الدم وداء السكر فهي مثبته. فقد بينت العديد من الدراسات التأثير السلبي للاكتئاب والحزن والتوتر على الجسم، من حيث تسببه في اضطرابات في الهرمونات ووظائف الأعضاء، بخاصة على إنزيمات الكبد. لكن ذلك لا يمكن ان يؤخذ به كسبب لارتفاع نسبة الكولسترول إلى هذا الحد المرتفع. فوصوله إلى معدل 9 يدل على أنها مشكلة قديمة. وقد يعزو الارتفاع لأسباب وراثية، لذا يجب تقصي إن كان إخوانه يعانون من ارتفاع كولسترول الدم. فمن المعروف بان هنالك جينات وراثية ترفع قابلية ترسب الكولسترول على جدار الأوعية.
ويفضل أن يخضع لتحليل مفصل لدهون الجسم ولنسبة هرمونات الغدة الدرقية وإنزيمات الكبد للتأكد من أبعاد حالته الصحية.
ومن الممكن ان تكون النتيجة الحالية خاطئة، فقد يجري البعض التحليل بعد تناول وجبة دسمة أو لم يلتزموا بالصيام لمدة 12 ساعة وبما يؤثر على النتيجة. ولا تقلقي كثيرا، فمن الممكن أن يشفى مع تنظيم غذائه وممارسته للرياضة، أو قد يحتاج لتناول العلاج الموصوف له من قبل المعالج.
وغالبا ما يصف المعالج عقار الأسبرين المسيل للدم لتقليل لزوجته واحتمال تكون التجلطات لمن يتجاوز عمره 50 سنة، وبخاصة للمعرضين لخطر تكون الجلطات الدموية.
خطر الدهون
• عمري 48 سنة وأعاني من ارتفاع الكوليسترول (نسبته 6.5) بالرغم من أني نحيف وأمشي نصف ساعة يوميا. فما السبب؟ وهل يجب ان أزيد من مدة الرياضة؟
ــــ من أهم أسباب ارتفاع الكوليسترول هو ارتفاع نسبة الدهون في نظامك الغذائي، بما يسبب تراكمها بشكل بطيء في الدم، والى ان تتكدس بشكل مرضي على جدار الأوعية الدموية، وهي السبب الأساسي لحدوث تصلب الأوعية وضيقها وانسدادها.
ومن الممكن ان يكون الارتفاع بحكم الوراثة، وهنا من المفيد ان تراجع تاريخ العائلة من حيث الإصابة بارتفاع الكوليسترول، كما يوجد تحليل يسمى genetic index يدل على وجود الجين الوراثي الرافع لقابلية الجسم على ترسيب الكوليسترول.
أنصحك بأن تعرض حالتك على أخصائية التغذية لتراجع نظامك الغذائي وتعدل منه بحسب حاجتك اليومية، وأن تلتزم بإرشاداتها لمدة شهرين ومن ثم تقوم بإعادة التحليل، فإذا انخفض الكوليسترول فذلك دليل على أن علاجك يكمن في تعديل أسلوب الحياة فقط. وإذا لم ينخفض، فيجب ان ترجع المعالج ليصف لك العلاج، خاصة لو كانت نسبة الكوليسترول الضار مرتفعة أيضا.
وبالنسبة للرياضة، فإن أول 20 دقيقة منها هي فترة التسخين، أو الإحماء، بمعنى أنها تسهم في تنشيط الدورة الدموية ولا تسبب حرق السعرات الحرارية أو خسارة الوزن، لكنها الفترة المفيدة جدا لعضلة القلب ولتحسين ضغط الدم والكوليسترول. فإن كنت تريد الحفاظ على وزنك فيكفيك ممارسة الرياضة لمدة 35 إلى 45 دقيقة. أما إن كنت تريد خسارة الوزن، فيجب عليك ممارسة الرياضة لمدة ساعة بمعدل أربع أو خمس مرات أسبوعيا.
ويمكن ان تستغل ممارسة الرياضة في عدة أنشطة مثل المشي أو رفع الأثقال أو الجري والسباحة. فان كانت مفاصلك تتعبك فيفضل ان تمارس السباحة. ويمكن أيضا تقسيم مدة الرياضة على فترتين مثل 20 دقيقة صباحا و20 دقيقة مساء.
ارتفاع البلروبين
• يشير التحليل إلى ارتفاع معدل البلروبين، فما دلالاته؟
ــــ البلروبين هو من محتويات العصارة الصفراوية التي تنتجها الكبد، وهي تتأثر بمعدلات إنزيمات الكبد. وبما أنها مرتفعة كثيرا أنصحك بالقيام بتحليل مفصل لإنزيمات الكبد حتى تتوافر للطبيب معلومات عن وظيفة الكبد. قد تحتاجين إلى تشخيص صحة الكبد بالسونار أو فحوصات أخرى. وللعلم، فاختلال عمل الكبد واضطراب نسبة إنزيماته يسببان اختلالا في نسبة الكوليسترول أيضا.
تغذية المصاب بالصرع
• يبلغ طفلي 6 سنوات ويعاني من نوبات الصرع، لكن بالإضافة إلى العلاج الدوائي يشير البعض إلى فائدة تناوله للأغذية الخالية من الغلوتين. فما هو الغلوتين وما هو أفضل غذاء له؟
ــــ بالنسبة للغلوتين فهي مادة موجودة في القمح، وعليه فهي موجودة في جميع الأغذية المصنعة من القمح والطحين الأبيض. وعامة، ينصح بتفادي تناولها لمن يعانون من حساسية القمح أو مرض السيلياك.
أما بالنسبة لمرضى الصرع، فوضعهم مختلف، فالهدف هو تنظيم تغذيتهم لتحتوي على اقل معدل من السكريات والكربوهيدرات عموما. فينصح من يعاني من نوبات الصرع الشديدة أو خلال الفترة التي تتبع النوبة، باتباع نظام الحمية المسمى «الكيتوجينيك» أي الخالي من الكربوهيدرات والمعتمد على البروتين والدهن في توفير الطاقة للجسم. وللتوضيح، فما يحصل أثناء نوبة الصرع ان الجسم يستغل طاقته كلها في زيادة إشاراته العصبية وهو ما بدوره يرفع من حدة النوبة العصبية. وعليه فلا بد من تقليل معدل طاقة الجسم الفورية من خلال تناوله أغذية تمده بطاقة بطيئة وتمتص ببطء. وهو ما توفره البروتينات والدهون، فامتصاصها وتحويلها يأخذ من 4 الى 6 ساعات، فيما تستغرق الدهون من 8 ــــ 10 ساعات.
وبالمقارنة، يوفر سكر الحلويات البسيط والكربوهيدرات طاقة كبيرة سريعة الامتصاص في حوالي 5 ــــ 10 دقائق، فيما تستغرق النشويات كالرز والمعكرونة ساعتين لتوفير الطاقة.
لذا يجب تقليل ما يتناوله من نشويات عموما مع زيادة كمية البروتين كاللحوم والبيض والجبن وغيره، كأن يعطى كمية قليلة من الرز مع قطعة كبيرة من اللحم.
ومن المهم التنبيه إلى ضرورة تجنب الحلويات والعصائر والمشروبات الغازية والقهوة والشاي، فجميعها تزيد من نشاط الأعصاب.

ارتفاع مزمن في السكر
• أعاني من ارتفاع مزمن في سكر الدم بالرغم من أني أتناول الحبوب وآخذ حقنتين في اليوم.
أنا لا آكل الحلويات أو الرز، واكلي صحي تماما. ولكن دائما يكون تحليل سكر الدم قبل الإفطار فوق 10 وبعد تناول الأكل يصل إلى 25. فما الحل، مع العلم بان الحقن أتعبتني كثيرا، فقد تورمت رجلي من كثرة الحقن؟
ــــ بما ان قياسات سكر الدم لديك تزيد عن 8 بعد الأكل فذلك يعد غير طبيعي، ولكن ما دامت أكثر من 15 فذلك عال جدا بحيث يشكل خطورة على صحتك بشكل عام.
ومن الواضح ان طريقة علاجك غير مناسبة ويجب ان يتم تغييرها لأنها لا تسهم في السيطرة على سكر الدم. فحتى لو التزم المريض بنظام الحمية فإنه يحتاج للعلاج المناسب حتى يسهم في تنظيم السكر. وعليه فقد تحتاجين إلى تغيير نوع الحقن إلى النوع الذي يؤخذ قبل كل وجبة لينظم هضم وتحليل السكر.
وبالنسبة لما تشيرين إليه من ان رجلك قد تعبت من الحقن. فما يغفله البعض هو ان هناك عدة أماكن يمكن ان يتم فيها حقن ابر الأنسولين، مثل المنطقة المحيطة بالسرة في البطن، وفي أعلى الذراع في منطقة الزند، وفي أعلى الفخذ من الجهة الأمامية، وفي المؤخرة.
ولا يفضل ان يحقن مكان واحد باستمرار حتى لا تصابي بالتعب أو تشعري بالألم. وأنصحك بالذهاب للممرضة التثقيفية، أو الممرضة المتوفرة في المركز الصحي لتعلمك طريقة الحقن الصحيحة. فهنالك من يحقنون أنفسهم بطريقة خاطئة، وهنا فان الجسم لا يمتص الأنسولين بشكل صحيح ولا يتم توزيعه بشكل جيد وهو ما يقلل من كفاءة علاجهم.

الحمية الخالية من الكربوهيدرات
• أريد ان اسأل عن صحة ما اتبعه من حمية، حيث أتبع حمية تعتمد على حذف الكربوهيدرات تماما. مع العلم باني امشي ساعة وأكثر أحيانا يوميا.
ــــ أنصحك في البداية بألا تمشي ساعة يوميا بل ان ترتاحي يومين في الأسبوع، حتى لا يتعود القلب على هذا الإجهاد ويحصل تضخم في عضلته. وهو أمر مفيد، ولكنه مضر على المدى البعيد بعدما تتوقفين عن ممارسة الرياضة، فقد يسبب مشاكل قلبية مستقبلية، لذا فيفضل ممارسة الرياضة 4 أو 5 أيام في الأسبوع فقط.
أما بالنسبة للحمية الغذائية المخفضة للوزن، فينصح جميع من يريد ان يتبع نظام حمية سليما وصحيا بزيارة أخصائيي التغذية المتوفرين في عيادات إدارة التغذية والإطعام في مستشفى الصباح. يمكنك اتباع أي حمية غذائية يضعها لك أخصائي التغذية لأنه الأعلم بحالتك وهو الأقدر على تقدير احتياجات جسمك.
وللتوضيح، فالحمية عبارة عن نظام غذائي وليست تجويعا للجسم. وعادة ما يوفر النظام الغذائي لشخص متوسط في الحركة سعرات حرارية تتراوح ما بين 1.500 إلى 1.200. ولا يجب أبدا ان تقل السعرات الحرارية عن ذلك، لأنها لن توفر الطاقة اللازمة لعمل الجسم بشكل صحيح. فمن المعروف أن الدماغ حتى يعمل بشكل صحيح يحتاج إلى 450 ــــ 470 سعرة حرارية يوميا، فيما تحتاج بنيتنا العضلية للمقدار ذاته أيضا.
أما عن الحمية التي تعتمد على تفادي تناول الكربوهيدات، فلا أنصحك باتباعها لمدة تزيد عن الشهر أو الشهرين. فالجسم يحتاج لمادة الكربوهيدرات لتوفير الطاقة، وعليه يجب عليك ان تدخلي قطعتين من الخبز أو التوست أو كوبا من الرز أو المعكرونة إلى نظامك حتى لا يصاب جسمك بالتعب أو الخلل في وظيفة الكبد.


هل تحتوي بعض الخضار على ملح؟
• يشير البعض إلى احتواء بعض الخضار على الملح مثل السبانخ والطماطم، لذلك على المصابين بارتفاع الضغط تفاديها، فهل هذا صحيح؟
ــــ يجب ان تعرف بان المضر لمرضى ارتفاع الضغط هو الملح الذي هو عبارة عن «كلوريد الصوديوم»، وليس الصوديوم. أما الأملاح الطبيعية الموجودة في الخضار وهي الصوديوم والبوتاسيوم فهي عناصر غذائية مهمة لتنظيم عمل الأعصاب وذبذباتها، وعليه فهي مهمة لعضلة القلب أيضا. فيما يقتصر الضرر على ملح الطعام، بل اعتبرته الدراسات كالسم القاتل. لكن من المهم التنبيه إلى ضرورة عدم الإفراط، فقد نصحت الدراسات بتناول الخضار جميعها، لكن مع تحديد كميتها إلى خمس حبات يوميا.



Pictures%5C2010%5C02%5C24%5C7d0677f9-8cde-4001-8bbe-ef2e0f683161_maincategory.jpg
ليلى آغا تجيب على استفسارات القراء
Pictures%5C2010%5C02%5C24%5C17d2d0e4-f31f-48dd-81b9-083168e55bf6_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C02%5C24%5Cd226a58d-4806-4582-bc17-7f425adf08a7_maincategory.jpg


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-09-2012, 07:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



خارطة الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة

Pictures%5C2010%5C03%5C12%5Cc96a3b04-d599-440c-9b14-03deb88c4fcf_main.jpg


د. مهدي السعيد
عادة ما يذكر الاطباء مرضاهم بالحكمة الشعبية المعروفة: «تناول تفاحة واحدة يومياً يبعد عنك الطبيب». اذاً، فالمواد الغذائية تزود الجسم بالفيتامينات أو المعادن الضرورية، التي تلعب دوراً أساسياً في تعزيز قوته ومناعته، وتشحنه بالطاقة الذاتية، وتؤمن له تشغيل منظومة الهرمونات التي تفرزها الغدد أو الخلايا المختلفة في بنيته الداخلية.
من الصعوبة الحصول على الفيتامينات أو المعادن، خارج اطار المصدر الرئيسي، وهو هنا الأغذية التي تحتوي عليها، لذلك وضع العلماء جدولاً أو خارطة لأهم وابرز المواد الحاوية على القيمة الغذائية المطلوبة، لتسهيل الخيارات الغذائية امام من يحتاجها:

الفيتامينات

فيتامين A
يؤدي هذا الفيتامين الكثير من الوظائف في الجسم، حيث يعتبر من الفيتامينات الضرورية لتقوية البصر ونمو العظام والاسنان، وتقوية جهاز المناعة
• الكمية المطلوبة: حاجة النساء من هذا الفيتامين تبلغ 0.8 ملغ، أما حاجة الرجال، فتبلغ 1ملغ، على أن يجري التقيد بهذه الكمية، استبعاداً لأي تأثيرات عكسية.
• الأغذية الحاوية له: السمك واللحم والمخ وصفار البيض والاحشاء الداخلية كالقلب والكبد، اضافة الى الفواكه والخضار.
فيتامين E
واحد من أهم الفيتامينات المضادة للاكسدة، وهو يحافظ على الجسم من الاصابة بأمراض القلب والشرايين والسرطان، اضافة الى ما له من تأثير على مقاومة أمراض الجلد وتخفيف آلام الدورة الشهرية.
• الكمية المطلوبة: للنساء 12 ملغ، وللرجال 14ملغ.
• الأغذية الحاوية له: الحنطة والذرة والدهون النباتية وأوراق الخضروات كاللفت والخس والملفوف.
فيتامين B1
يساهم في بناء طاقة الجسم الداخلية التي يحتاجها لأداء النظام العصبي والقلب والعضلات وغيرها. ويستخدم بالغالب في علاج الخلل العصبي أو في علاج فقر الدم.
• الكمية المطلوبة: للنساء بحدود 1.2ملغ يومياً، وللرجال 1.4ملغ يومياً.
• الاغذية الحاوية له: يوجد في عدد من المنتجات الحيوانية والنباتية، ويعتبر الخبز المادة الاساسية التي تحتوي على كمية كبيرة منه.
فيتامين B2
يساعد على تغيير تركيبة الدهون والزلاليات والسكر الموجود في الجسم الى طاقة. وهو بالاضافة الى ذلك يحسن قوة النظر ويقوي الفعالية الرياضية للعضلات ويحمي الجسم من الاصابة بفقر الدم فضلا عن تأثيره في تعزيز الخصوبة الجنسية.
• الكمية المطلوبة: للنساء بحدود 1،4 ملغ يوميا والرجال 1،7 ملغ يوميا.
• الاغذية الحاوية له: الحليب والجبنة.
فيتامين B3
يحافظ على صحة الجلد والاعصاب واللسان ويساعد في عملية الهضم، اضافة الى تأثيره الفعال في خفض الكوليسترول في الدم.
• الكمية المطلوبة: للنساء 15 ملغ والرجال 18 ملغ يوميا.
• الاغذية الحاوية له: يوجد في الكبد واللحوم الطازجة والحبوب والجوز والبيض وبعض الفواكه والاسماك.
فيتامين B6
يساعد على تعزيز نظام المناعة في الجسم، ويحفظ مستوى السكر في الدم، ويصد الاستعدادات للاصابة بامراض السرطان او الاورام الخبيثة.
كما يعتبر من الفيتامينات المهمة التي توظف الزلاليات والدهون في جسم الانسان.
• الكمية المطلوبة: ان فعالية هذا الفيتامين لا تتم، الا في غضون ثماني ساعات منذ تناوله، ولذلك ينصح الاطباء بان تكون الكمية المتناولة من قبل النساء بحدود 1،8 ملغ ومن قبل الرجال 2 ملغ، وافضل طريقة لتناوله تكون ضمن فيتامين B-complex .
• الاغذية الحاوية له: الاحشاء الداخلية كالكبد والكلى والقلب والبطيخ والبيض والسمك والموز.
فيتامين B12
مهم بالنسبة للجسم، وبخاصة في تكوين المزيد من الكريات الحمر، كما يشارك في تغيير تركيبة الغذاء حيث يحوله الى طاقة، فضلاً عن بنائه لمواد اخرى مثل طاقة خلايا الحامض الوراثي DNA و RNA.
• الكمية المطلوبة: بالنسبة لغالبية الرجال والنساء يكفي تناول 0.002 ملغ يوميا.
• الاغذية الحاوية له: البيض واللحوم والاجبان والسمك بأنواعه.
فيتامين B9
ينتمي هذا الفيتامين الى مجموعة فيتامين B، وهو ضروري لاداء عمليات ووظائف الجسم البايولوجية المختلفة، ومن اهمها انتاج الكريات وبناء العضلات والتئام الجروح.
لكنه ايضاً يلعب دوراً اساسياً في نمو الجنين والنظام العصبي، ويحسن المناعة ضد مختلف الامراض.
• الكمية المطلوبة: يكفي بالنسبة للمرأة الحامل ان تتناول ما مقداره 0.4 ملغ، والرجال 0.8 ملغ.
• الاغذية الحاوية له: المعجنات والحبوب واوراق النباتات والفواكه مثل البرتقال والليمون وايضاً الكبد.
فيتامين C
من اهم الفيتامينات المضادة للاكسدة، ويلعب دوراً مهماً بالنسبة لوظيفة الكريات البيضاء التي تقاوم الجراثيم الدقيقة للغاية. كما يسرع من التئام الجروح ويحافظ على صحة اللثة والاسنان.
• الكمية المطلوبة: من اجل الحفاظ على صحة الجسم، ينبغي تناول 75ملغ يوميا.
لكن المدخنين او الاشخاص الذين يعانون ضغوطا نفسية دائمة او الذين انتهت فترة علاجهم بواسطة المضادات الحيوية او الذين يعانون جرحا او اصابة جراء تعرضهم لضربة ما، فعليهم ان يرفعوا حجم الكمية المتناولة من هذا الفيتامين لاهميته العلاجية.
• الاغذية الحاوية له: العنب الاسود والليمون والفواكه الطازجة والخضروات خاصة الفلفل الاحمر.
فيتامين D
نحتاج الى هذا الفيتامين من اجل الاستفادة من قدرته على امتصاص الكالسيوم والفوسفور الذي يحتويه الغذاء، وهذان العنصران، وكذلك الفيتامين ذاته، مهمان لتقوية عظام الجسم ومناعته.
• الكمية المطلوبة بالنسبة للشباب: يكفي تناول 0.005 وحتى 0.01 مليغرام يوميا، اما كبار السن فيحتاجون الى اكثر من ذلك، اي بحدود0.05 مليغرام.
ويمكن الحصول عليه مجانا من خلال التعرض لاشعة الشمس لمدة ثلاث مرات في الاسبوع الواحد.
• الاغذية الحاوية له: يوجد في لحوم السمك وبعض الحبوب.
فيتامين K
يساعد هذا الفيتامين على تخثر الدم بصورة طبيعية ولذلك يستخدم اثناء اجراء العمليات الجراحية، فضلا عن دوره الآخر في نمو العظام وتقويتها.
• الكمية المطلوبة: يكفي تناول كمية تبلغ 0.06 مليغرام يوميا، لكلا الجنسين.
• الاغذية الحاوية: له يوجد في الخضروات الغامقة اللون مثل السبانخ وكذلك الحبوب.

المعادن
تلعب المعادن وظائف مهمة في المنظومة البيولوجية للجسم، حيث نحتاجها في تقوية صحة الاسنان وفي ايصال الاكسجين الى الدم وفي بناء هرمونات الغدة الدرقية وغدد الشعر والأظافر والجلد.
ونحتاجها ايضا في مقاومة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، أو مقاومة امراض القلب، ولا يمكن من دون المعادن أو الفيتامينات ان تتم عملية الهضم مثلا، بصورتها الصحية المطلوبة.
ومن بين 18 عنصرا معدنيا توجد نحو 10 عناصر تشكل المجموعة الاكثر ضرورة بالنسبة للانسان.
الكالسيوم
هذا المعدن ضروري لبناء الهيكل العظمي والاسنان والعضلات وبمساعدته تتم عملية شحن اعضاء وعضلات الجسم بالطاقة.
- الكمية المطلوبة: يحتاج كلا الجنسين الى كمية تتراوح بين 800 - 1200 مليغراماً يومياً.
- الأغذية الحاوية له: يوجد هذا العنصر في منتجات الحليب والألبان والأجبان، وكذلك في الأسماك عموما.
الفوسفور
يساعد الخلايا في اتصالها، ويساهم كذلك في تغيير السكر الى طاقة ضرورية.
ـــــ الكمية المطلوبة: الحاجة تكون بحدود 1200 ملغرام، وهذا العنصر يجري تناوله مركباً مع عناصر اخرى، اهمها البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك.
ـــــ الاغذية الحاوية له: يوجد في الكثير من الاغذية، مثل الحبوب والاجبان والحلبة والجوز والبيض.
البورون
يساعد على تصلب العظام، وكذلك في علاج امراض التنفس المختلفة:
الكمية المطلوبة: القياس الاوروبي قد خصص نحو 2 ملغرام للفرد، ولكن من الجائز ان يتناول الشخص الذي يعاني من هشاشة العظام كمية اكبر قد تصل الى 4 ملغرامات يومياً.
الاغذية الحاولة له: كل الفواكه والخضروات.
المغنيسيوم
العنصر الاكثر اهمية لعمل ونشاط الهورمونات، ويستخدم ايضاً في علاج ضغط الدم العالي.
ـــــ الكمية المطلوبة: في المقياس الاوروبي تبلغ الكمية المطلوبة للتناول نحو 400 ملغرام يومياً.
ـــــ الاغذية الحاوية له: الأرز وخميرة البيرة وطحين الحبوب والمعجنات.
الحديد
يساعد على تحسين نشاط الجسم، ويساهم في حماية نظام المناعة ويعالج مرض فقر الدم.
ـــــ الكمية المطلوبة: يحتاج جسم كلا الجنسين الى مقدار 14-16 ملغراماً يومياً.
ـــــ الاغذية الحاوية له: ثمار البحر والكبد والحبوب والزلاليات والاحشاء الداخلية للذبائح.
النحاس
في غاية الاهمية لتقوية العظام والغضاريف والجلد، وحمايتها من الاصابة باي من الامراض الخطيرة، بما في ذلك امراض السرطان.
ـــــ الكمية المطلوبة: بحدود 0.2 ملغرام، ويمكن تناول كمية اكبر تصل الى 3 ملغرامات دون حدوث اي مشكلة في ذلك.
ـــــ الاغذية الحاوية له: الكبد والجوز والفواكه والكلى والمعجنات والفطر والبطاطا.
اليود
يشكل جزءا مهما في هورمون الغدة الدرقية، وهو فضلا عن ذلك، يساهم في توفير الطاقة الداخلية للجسم، ويتميز بقدرته على قتل الجراثيم والبكتيريا الصفارة.
- الكمية المطلوبة: 0.15 ملغرام يوميا.
- الاغذية الحاوية له: ملح الطعام وثمار البحر المختلفة.
السيلينيوم
يحمي الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية، ويحافظ على قوة البصر وصحة الجلد والشعر.
- الكمية المطلوبة: للنساء 0.06 ملغرام يوميا، والرجال0.07 ملغرام يوميا.
- الاغذية الحاوية له: الحبوب والبصل والخضروات والكلى.
الكروم
من ابرز وظائفه تعديل مستوى السكر في الدم، وبذلك يكون دوره مهما بين مجموعة العناصر الضرورية هذه، وهو اضافة الى ذلك عبارة عن سلاح يحمي القلب من الاصابة بالامراض المختلفة، فضلا عن دوره الفعال في تقليل نسبة الكولسترول في الدم.
- الكمية المطلوبة: لم يحدد الجدول الكمية اليومية المطلوبة من هذا العنصر، ولكن بعض المختصين يعتقدون بان هذه الكمية تتراوح بين 0.05 - 0.2 ملغرام.
- الاغذية الحاوية له: الحبوب واللحوم والاجبان وصفار البيض.
الزنك
يعتبر الزنك العنصر الاساسي في حماية مناعة الجسم، وكذلك في تحميل المعلومات الوراثية.
- الكمية المطلوبة: للنساء 7 ملغرامات يوميا، وللرجال 10 ملغرامات يوميا.
- الاغذية الحاوية له: الاحشاء الداخلية للحيوانات واللحوم والفطر والبيض ومنتجات الحبوب المختلفة.

الدهون والنشويات
الفيتامينات والمعادن ليست المصدر الرئيسي لبناء الجسم، وانما أيضاً توجد «مغذيات» أخرى أساسية، يطلق عليها «المواد ذات القيمة الغذائية»، وهي تمثل الجانب الثالث المهم الذي يشترك مع الفيتامينات والعناصر المعدنية بعملية بناء الجسم وتغذيته وصيانته وصحته، وأهمها:
الدهون
من بين وظائف الدهون امتصاص الفيتامينات A, D, E وهي ضرورية للغاية بالنسبة للخلايا العصبية أو انتاج الهورمونات. كما لديها وظائف أخرى مختلفة، مثل فتح الشهية للطعام أو توفير الطاقة للجسم.
والدهون، هي مواد منتجة للطاقة بصورة مركزة، ففي الغرام الواحد من الدهون يوجد نحو 38 سعرة حرارية، وهي تنتج نحو 25 - 30 في المائة من قيمة الطاقة الكاملة التي يحتاجها الجسم.
وتوجد بشكل عام في المنتجات الحيوانية والنباتية، لكن الدهون أو الزيوت الموجودة في النباتات غير مضرة، في حين أن الدهون الموجودة في لحوم الحيوانات تحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول المضر، باستثناء لحوم الأسماك وثمار البحر.
ولكن جسم الانسان في كل الاحوال يحتاج الى نسبة ضئيلة من الدهون الحيوانية، ونسبة كبيرة من الزيوت النباتية.
غير أن الاكثار من تناول اللحوم الحيوانية الدهنية من شأنه أن يرفع مستوى كوليسترول الدم، وهذا الأمر له نتائج سلبية وربما خطيرة على صحة الانسان، لأن ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار قد يؤدي الى الاصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة القلبية المترتبة عن انغلاق هذه الشرايين.
الاحماض الدهنية الموجودة في الزيت النباتي، مفيدة جداً للانسان، حيث تساعد على تسهيل الدورة الدموية وتخليص الشرايين من الترسبات الدهنية، فضلاً عما تقدمه من ذخيرة مهمة لانتاج الطاقة الذاتية، وابرز هذه الاحماض يوجد في زيت عباد الشمس وزيت الزيتون وزيت الجوز وزيت السمك. ومن المفترض أن تكون كمية هذه الزيوت النباتية ثلثي كمية الدهون في جسم الانسان، أما الدهون الحيوانية، فينبغي أن تكون نسبتها ثلث الكمية التي يحتاجها الجسم.
النشويات
هذه المواد، تعتبر مصدراً ضرورياً جداً لتوليد الطاقة، وهي بمنزلة الوقود الذي يحترق في جسم الانسان للحصول على هذه الطاقة.
ولا يجب أن تتقلص أو تنخفض نسبة هذه المواد في الجسم، لأن ذلك من شأنه يهدم «الزلال» الذي تحتاجه العضلات في نشاطها وعملها، مما يؤدي الى اضمحلال وموت هذه العضلات.
ولكن بارتفاع نسبتها فوق الحد المطلوب، فانها تتحول الى دهون يخزنها الجسم في طبقات الجلد او في احشائه الداخلية.
فالغرام الواحد من النشويات يعطي 17 كيلوكالوري، اما النسبة العامة التي يمكن تناولها من هذه المواد فتبلغ من 40-50 في المائة.
والمصدر الاساسي للحصول على النشويات، هي الحبوب والخبز والرز والبطاطا والفواكه والخضروات والسكر والعسل.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-09-2012, 11:04 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

أغذية الاستيعاب والتفوق التي تزيد قدرة المخ على الفهم والحفظ

أطعمة متنوعة ومتكاملة لتقوية ذاكرة وذكاء الطلبة

المخ يحتاج إلى أطعمة متنوعة ومتكاملة لزيادة كفاءة عمله ونشاطه وسلامته ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط









| اعداد د. أحمد سامح |
كل الأسر في جميع المجتمعات مع بداية كل عام دراسي جديد تهتم بتهيئة الجو المناسب للدراسة ومن ضمن هذا الاستعداد الاهتمام بتغذية الطلاب والبحث عن أفضل الأطعمة التي تزيد من قدرة أبنائهم على المذاكرة والفهم والاستيعاب والحفظ.
ومن محتويات الوصفة الطبية لعام دراسي ممتع يبدع فيه الطلاب ويتفوقون كانت هذه الدراسة التي ترتقي بالصحة النفسية والجسدية للطلاب إيماناً منا بأن الحياة الدراسية إذا بدأها الطالب متفوقاً سيظل متفوقاً طوال حياته.
وكثير من أولياء الأمور يشتكون من معاناة الأبناء من مشكلة النسيان السريع وضعف القدرة على الحفظ والاستيعاب.
كذلك يتساءل أولياء الأمور والتربويون عن الأطعمة التي تقوي ذاكرة الطلبة وتزيد من قدرتهم الاستيعابية وفي هذه الدراسة نتناول العناصر الغذائية التي تقوي ذاكرة وذكاء الطلبة بالتفصيل وأي الأطعمة غنية بهذه العناصر.
فالمخ يحتاج إلى أكثر من 20 مغذياً يومياً لا تتواجد في مادة غذائية واحدة.
وكذلك يحتاج إلى مضادات الأكسدة لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدي الضار من الشوارد الحرة وسنتناول في الدراسات الآتية ما الشوارد الحرة وما خطورتها ومصادرها ودور مضادات الأكسدة في مكافحة هذه الخطورة وتلك الأضرار.
ويحتاج المخ إلى مجموعة فيتامين «ب» المركب لنمو وتطور الجهاز العصبي ورفع كفاءة الموصلات العصبية ونتناول في هذه الدراسة أيضاً دور الأملاح المعدنية الحيوية في تنشيط الجهاز العصبي وخلايا المخ.
وكذلك نتناول دور الزيوت أوميغا-3 وضرورتها الغذائية للمخ والأعصاب ونموهما وزيادة كفاءتهما.
وتوضح هذه الدراسة بالتفصيل الأطعمة التي تتوافر فيها هذه العناصر الغذائية التي تؤمن للطلبة عاما دراسيا ممتعا يبدعون فيه ويتفوقون.
مع بداية العام الدراسي الجديد يشتكي كثير من الطلبة وأولياء الأمور والتربويين من مشكلة النسيان السريع وضعف التركيز المخيف لدى التلاميذ.
ونظراً لأداء المخ وظيفته بكفاءة ودقة فإنه يحتاج إلى أكثر من 20 مغذياً لا تتوافر في مادة غذائية واحدة، لذا فإن التغذية المتكاملة لها تأثير مهم على وضع كفاءة المخ وسلامة ودقة أدائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بقوة الذاكرة والاستيعاب والذكاء.
غذاء تقوية الذاكرة والذكاء.
المخ يحتاج غذائياً بشدة إلى مضادات الأكسدة لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدي الضار المستمر من الشوارد الحرة التي تتولد فيه بمعدل أكثر نظراً لكثرة استهلاكه للأوكسجين بدرجة تفوق أعضاء الجسم الأخرى.
ومن أهم مضادات الأكسدة الغذائية الواقية للمخ فيتامين «A» وبيتاكاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين «A» وفيتامين «E» ومعدن السيلنيوم ومركب الجلوتاثيون وفياتوا لفينولات العديدة وهي موجودة في أطعمة معينة.
الفيتامينات
تقوي الموصلات العصبية
كما يحتاج المخ غذائياً إلى مجموعة فيتامينات «ب» المركب لأهميتها الحيوية له مثل فيتامين حمض الفوليك الضروري لنمو وتطور الجهاز العصبي المركزي وللمحافظة على مستوى وجود الموصل العصبي «سيروتونين» الذي يقوم المخ بتصنيعه.
وفيتامين الكولين الذي يعتبر جزءا من الموصل العصبي استيل كولين المسؤول عن الذاكرة في المخ.
ويحتاج المخ أيضاً إلى فيتامين «12ب» الضروري لكفاءة وظائف الجهاز العصبي وانتاج كرات الدم الحمراء، وفيتامين «ب» الضروري لكيميائيات الجسم المسؤولة عن اتصالات الخلايا العصبية وهو ضروري لانطلاق الطاقة في الخلايا وضروري لنقل النبضات «الإشارات» العصبية.
المعادن لنشاط المراكز العصبية
ومن المعادن الغذائية يحتاج المخ إلى الكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز وكلها تساعد على انتقال النبضات العصبية وإلى الحديد الذي ينقل الأوكسجين إلى الخلايا ويساعد في عمل الموصل العصبي «دوبامين - Dopamine» وأيضاً يحتاج المخ إلى الزنك الضروري لنمو المخ ولأدائه الوظيفي الصحيح بالإضافة إلى مساعدته في انتاج أكثر من 200 انزيم في الجسم يعمل العديد منها في المخ.
كما يحتاج المخ غذائياً إلى النحاس المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء والبورون المساعد على انتاج الأنزيمات والمؤثر على حركة الكالسيوم الذي يعمل على انتقال النبضات العصبية ويحتاج أيضاً في تغذيته إلى اليود الضروري لسلامته وازدياد قدرة أدائه الذهني.
أغذية نمو المخ وتطوره
يجب توافر عناصر دهنية ضرورية جداً لنمو المخ وتطوره المناسب وايضا لتكوين أغشية الخلايا العصبية التي تمر فيها إلى جميع الاشارات العصبية مثل دهون أوميغا-3 المعروفة بـ «لينو لينيك» التي ينتج عنها مركب «DHEA» المكون الرئيسي لنسيج المخ والضروري في جميع مراحل نموه وتطوره.
كما ان دهون أوميغا-6 «لينوفوليك» ضرورية في التغذية السليمة الصحية للمخ.
ونعرض هنا إلى أهم الأغذية الاقتصادية المتكاملة في محتوياتها من المكونات الضرورية لصحة وسلامة المخ وقوة أدائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بالذاكرة والذكاء والاستيعاب التي يجب أن يتناولها في وجبات غذائية يومية متكاملة.
أغذية المنتجات الحيوانية
• كبد بقري وكبد دجاج لاحتوائهما على مضادات الأكسدة من فيتامين «A» وفيتامين «E» بالإضافة إلى فيتامين «ب» المركب ومعادن الحديد والزنك والنحاس.
• البيض لاحتوائه على مضادات الأكسدة فيتامين «A» والسيلنيوم وفيتامين «12ب» وحمض الفوليك وفيتامين كولين المقوي للذاكرة ومعادن الحديد والزنك».
• سلمون أومكايل لاحتوائهما على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين «6ب» وفيتامين «12ب» ودهون أوميغا-3.
• المأكولات البحرية مثل الروبيان والأسماك والكابوريا لاحتوائها على معدن الزنك واليود والفسفور والكالسيوم.
• الحليب ومنتجاته لاحتوائها على فيتامين «12ب» ومعدن الكالسيوم.
خضراوات طازجة ومطبوخة
• سبانخ بالحمص لاحتوائها على بيتاكاروتين المضاد للأكسدة وفيتامين حمض الفوليك وفيتامين «6ب».
• بصل طازج لاحتوائه على السيلنيوم المضاد للأكسدة واحتوائه على اليود.
• طماطم لاحتوائها على فيتامين «C» المضاد للأكسدة وعلى فيتامين «E» لاحتوائها على بيتاكاروتين وجلوتاثيون المضادين للأكسدة ودهون أوميغا-3.
• بطاطا صفراء لاحتوائها على بيتاكاروتين المضاد للأكسدة وفيتامين «ب 6».
• ثوم لاحتوائه على مضاد للأكسدة «سيلنيوم».
فواكه طازجة
• برتقال لاحتوائه على مضادات الأكسدة من فيتامين «C» وسيلنيوم وجلوتاثيون بالإضافة إلى حمض الفوليك.
• البطيخ لاحتوائه على فيتامين «C» وجلوتاثيوم المضادين للأكسدة وفيتامين «ب 6» وفيتامين «ب 12».
• فراولة طازجة لاحتوائها على فيتامين «C» وجلوتاثيون المضادين للأكسدة واليود.
• مانجو أو كنتالوب لاحتوائهما على مضادات الأكسدة من فيتامين «C» وبيتاكاروتين.
• موز لاحتوائه على فيتامين «6 ب» والبوتاسيوم وأحماض أمينية تكون مادة «السيروتونين».
أغذية البقوليات
• عدس لاحتوائه على سيلنيوم المضاد للأكسدة يكافح خطورة الشوارد الحرة وحمض الفوليك.
• لوبيا جافة لاحتوائها على فيتامين حمض الفوليك ومعادن الحديد والماغنيسوم والنحاس والبورون.
بذور وزيوتها
• بذور الكتان وزيتها المسمى بـ «الزيت الحار» لأنهما من أغنى المصادر الغذائية بمكون أوميغا-3 ويتم تناولهما بعد اعدادهما بالطريقة الصحيحة ويخلط بالجبن والفول.
• سمسم وزيته والطحينة «الهردة» لاحتوائهما على فيتامين «E» ودهون أوميغا3-.
ويتم تناول السمسم على صورته أو في المنتجات المحتوية عليه مثل الخبز بالسمسم ومنتجات حلوى السمسمية وغيرها.
ويتم تناول زيت السمسم «السيرج» بإضافته إلى الفول المدمس والجبن الأبيض وسلاطة الخضراوات الطازجة مع استخدامه في الطبخ.
• زيت الذرة أو عباد الشمس لاحتوائهما على دهون أوميغا-3.
حبوب ومكسرات
• قمح «بليلة» لاحتوائه على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين «ب» وفيتامين «ب 12».
• ذرة صفراء: لاحتوائها على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وبيتا كاروتين.
• فول سوداني لاحتوائه على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين كولين المكون للاستيل كولين المقوي للذاكرة ويحتوي معادن الماغنيسوم والمنجنيز والنحاس والزنك والبورون ودهون أوميغا-3 ويشمل هذا الجوز واللوز والفستق.
توابل وأعشاب
• زعتر - بردقوس - كمون - حبهان - شمر - ريحان، لاحتوائها على مكونات مضادات الأكسدة.
ويتم تناولها بإضافتها إلى الأطعمة المختلفة مثل الفول المدمس والجبن الأبيض والطحينة والأغذية المطبوخة وتستخدم في تتبيل اللحوم والدواجن والأسماك منفردة أو في خلطات طبقاً للمذاق المرغوب، كما يمكن تناول الريحان بإضافته إلى مشروب عصير الليمون والشاي.
• ملح الطعام المدعم باليود لاحتوائه على اليود وذلك لسلامة وكفاءة الجهاز العصبي والغدة الدرقية ذات الأهمية القصوى في التفاعلات الحيوية.





أطعمة تقوي الذاكرة وتزيد القدرة على الاستيعاب الاهتمام بتغذية الأطفال من أجل العقل السليم في الجسم السليم الراي


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-10-2012, 10:17 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

يقول الخبراء والمتخصصون أن أسرار الجمال موجودة بين أيدينا ولا تقتصر على صالونات أو عيادات التجميل لأنها متوفرة في كل مكان تقريباً وبتكلفة معقولة جداً.
ليس مطلوباً ممن تسعى وراء الجمال سوى قطع خطوات قليلة إلى المطبخ.. نعم ففي المطبخ يتوفر كل شيء تقريباً، لنبدأ المشوار إذاً من أجل الحصول على بشرة نقية وشعر أكثر نعومة وأسنان أشد بياضاً:

Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C7a21efda-73e7-4cbe-a7f9-9196b1fb5a07_main.jpg


اللوبستر

بالإضافة الى كونه مفيداً جداً من الناحية الغذائية باعتباره مصدراً لبروتينات منخفضة الدهون، وهي شرط أساسي للحصول على شعر قوي، فاللوبستر يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الزنك، وهو معدن يمنع «حب الشباب» ويقوي جهاز المناعة كما تؤكد الدكتورة كيري غلاسمن مؤلفة العديد من الكتب المتخصصة في العلاقة بين الجمال والغذاء.
وتشير الأبحاث إلى أن اللوبستر، وكذلك المحار، غني أيضاً بنوع من فيتامين B يسمى «بانتوثينيك» من خصائصه منح الشعر لمعاناً.

بذور عباد الشمس والقرع

من المعروف عن هذه البذور أنها غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة أي أنها غنية بالفيتامين E ودهون أوميغا 3 التي تجعل البشرة تتورد وتتوهج وتمنح الشعر لمعاناً.
ويوجد في القارة الأميركية نوع من البذور ذات الخصائص المشابهة تسمى «شيا» (الصورة)، بل أن الاسم الغالب هو «شيا الذهبية»، لأن فوائدها معروفة منذ أجيال عديدة.

الأرضي شوكي

خصائص الأرضي شوكي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة فهي غنية جداً بالألياف. ويقول الخبراء أن ثمرة واحدة من الأرضي شوكي تحتوي على %25 مما يحتاجه الجسم من الألياف طوال يوم كامل، وهي تساعد الجسم على التخلص من فضلاته فتكون النتيجة بشرة أكثر نقاء وتألقاً وإشراقاً.
كذلك يحتوي الأرض شوكي على مادة مضادة للأكسدة تسمى «روتين» تساعد الجسم على تقليل الالتهابات وبالتالي يصبح لون البشرة أقل احمراراً.

الفراولة (الفريز أو توت الأرض)

من المعروف عن الفراولة أنها غنية جداً بفيتامين «سي» مضاد التأكسد الذي يمنح جهاز المناعة قوة من شأنها تحفيز الجسم على إفراز بروتين الكولاجين الذي يقلل الأذى والضرر الناجمين عن العناصر الحرة وهي جزيئات أكسجين تحتوي على إلكترون وحيد فتعمل على «سرقة » إلكترون ثان من الخلايا الصحية والصحيحة،
وهي عملية تسمى أكسدة وتكون نتيجتها أن تبدو البشرة أكبر عمراً من عمرها الحقيقي.
كذلك تحتوي الفراولة على حمض «ماليك» وهو مادة طبيعية قابضة.. أي أنها تجعل أنسجة الجسم تنقبض ومن شأنها إزالة تلون الأسنان.
ومع الفراولة يمكن الاعتماد أيضا على الكيوي والبرتقال والتوت البري «بلو بيري».

البطاطا الحلوة

مثل الأرضي شوكي، فهذه الثمرة اللذيذة الطعم والوردية اللون غنية بالألياف والكاربوهيدرات، كما أنها غنية بفيتامين A وهو مادة مضادة للأكسدة من شأنها المحافظة على البشرة ناعمة، نضرة، صافية ومشرقة. وللعلم فهذا الفيتامين يدخل في تركيب كل العقاقير والمراهم التي تحارب التجاعيد وحب الشباب وغير ذلك من مشكلات البشرة.
وإلى جانب البطاطا الحلوة في هذه النوعية من الفوائد ينضم الجزر والبندورة أيضاً.

ثمرة الأكاي

يطلقون عليها اسم الفاكهة السوبر، فهذه الثمرة التي يتمازج لونها بين الأحمر والبنفسجي وتنمو في المستنقعات والمناطق التي تغمرها المياه في وسط وجنوب القارة الأميركية غنية جداً بأحماض أوميغا 3 والعديد من المواد المضادة للأكسدة وهي معروفة بقدرتها على محاربة العناصر الحرة شديدة الضرر للبشرة.
ولأن من المستحيل أن تنمو في معظم مناطق العالم، عمدت بعض الشركات المنتجة للأدوية على تصنيعها على شكل حبوب أو سائل أحمر اللون ولذيذ الطعم أيضاً.

السالمون

يجمع الخبراء على أن سمك السالمون يعد أفضل مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية في الطبيعة، ولأنه كذلك فهو الأقدر على محاربة الالتهابات بكل أنواعها تقريباً، وبالتالي فهو يحارب التجاعيد وانتفاخات الجلد ويعمل على تنقية البشرة وإعطائها لمسة جمالية.
وينضم إلى السالمون أيضاً سمك الماكاريل والسردين فكلاهما مفيد في محاربة التجاعيد والالتهابات.

الكرنب واللفت

من أفضل خصائص الكرنب واللفت أنهما غنيان جداً بالألياف الضرورية للحصول على بشرة نقية صافية. كما أن هذا النوع من الخضروات ذات اللون البني الغامق والأوراق الخضراء غني أيضاً بفيتامين A وفيتامين C، وهما ضروريان لمحاربة تجاعيد البشرة وتلون الأسنان.
كذلك، فقد أثبتت الاختبارات أن الكرنب غني أيضاً بمادة «اللوتين» التي تجعل بياض العين أكثر إشراقاً ولمعاناً.

الكينوا

وهو أيضاً من نباتات أميركا الجنوبية وكان السكان يعتمدون عليه في غذائهم لأكثر من ستة آلاف عام، وهو يشبه حبات الفاصولياء، لكن بحجم أصغر، طعمه يميل إلى المرارة بعض الشيء، مثل الترمس، وهذا ما يجعل الطيور تنفر من أكله فيأخذه السكان وينقعونه في الماء لأكثر من أسبوع قبل تجفيفه وطحنه.
والكينوا غني بالألياف والبروتينات والأحماض الأمينية والفوسفور والمغنيزيوم والحديد، مما يجعله ـ كما يقول الخبراء ـ مصدراً كافياً للبروتينات التي يحتاج إليها الجسم. ومن أجل ذلك فقد حاولت وكالة الفضاء الأميركية ولا تزال إجراء اختبارات لمعرفة إمكانية زراعة الكينوا في الفضاء أو أماكن تنعدم فيها الجاذبية.
ويعمل الكينوا على تنقية البشرة ومنحها لمعاناً وإشراقاً، كما أنه يحافظ على طراوة الشعر ويبعد عنه الجفاف.
وخلافاً لمعظم أنواع النشويات، فالكينوا لا يحتوي على الجيلوتين الذي يسبب الحساسية من بعض أنواع المأكولات وبالتالي احتمال إصابة البشرة بالتهيّج.

اللبن المخمر أو الخامر

اكتشف الناس منذ آلاف السنين أن الحليب، إذا تخمر، يساعد في عملية هضم الطعام وبالتالي تبدو البشرة أكثر نقاء وصفاء. كما أثبتت دراسات حديثة أن شرب اللبن الرائب ذي المذاق الحمضي يساعد أيضاً في تخفيف الوزن.

فضل سالم



Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C4a3fe9fe-ea9e-4ebd-b951-2b39b6f32c11_maincategory.jpg
بذور عباد الشمس والقرع
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C00de572f-a35a-4096-b720-4ad3e4168bd2_maincategory.jpg
الأرضي شوكي
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5Cb9397b92-89b6-4910-acd6-3aab465b679c_maincategory.jpg
الفراولة (الفريز أو توت الأرض)
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5Ca1d93bb5-f003-40da-bf74-3b78a28d756c_maincategory.jpg
البطاطا الحلوة
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C0aa95a3a-7a5e-49bb-a463-ebf39329e656_maincategory.jpg
ثمرة الأكاي
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C1a642ee3-bbf0-4e24-9e38-e63966dbc72e_maincategory.jpg
السالمون
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C49145c1f-18c5-4210-867f-cea3632340a1_maincategory.jpg
الكرنب واللفت
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C08efdba3-8d4a-4c41-9ee9-64083eb4ede1_maincategory.jpg
الكينوا
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C126503de-3cb6-4968-b7ad-a03c3312f928_maincategory.jpg
اللبن المخمر أو الخامر





القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
09-11-2012, 08:07 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



زُرع لأول مرة منذ 11 ألف سنة القمح.. غذاء ورمز تاريخي وديني

Pictures%5C2010%5C03%5C21%5Cb52f5c85-dc14-42a8-b068-65c314f90a84_main.jpg


القمح، أو «الحنطة»، من أوائل النباتات التي اهتمّ بها الانسان وسعى إليها كمادة غذائية رئيسية. ومنذ البداية قام بجمع الحبوب ومضغها وهي لما تزل خضراء طريّة، وذلك قبل أن يتعلّم كيفية تحميصها على النار، ومن ثم جرشها وغليها للحصول على أكلةٍ تقيه من الجوع وتوفر له الشَبَع.
وتقول بعض الدراسات التاريخية ان الانسان زرع القمح لأول مرة منذ 11.000 سنة تقريباً، حيث وَجَد بعض علماء الآثار في الشرق الأوسط بقايا من حبوب القمح يرجع زمنها الى 9.000 سنة تقريباً في سوريا قرب دمشق. ووجدوا أيضاً بعض المنحوتات العظمية ومناجل من حجر الصوّان ومعدات حجرية بدائية ربما تكون قد استعملت في حصاد وجرش الحبوب.
وترجّح الدراسات، بل وتجمع، على أن القمح ظهر ونما في بلاد ما بين النهرين، مما أدّى الى تغيرات هائلة في حياة الناس الذين أصبحوا غير مجبرين على التجوّل الدائم بحثاً عن الغذاء، ومكّنتهم زراعته من إنشاء مستوطنات دائمة، وربما كان القمح أحد أسباب وركائز الارتباط الاول للانسان بأرضٍ معيّنة تعطيه الغذاء ويدرأ عنها الاخطار.

د. غازي قهوجي
وقبل حوالى 6700 سنة قبل الميلاد استعمل البشر الأوائل القمح لصناعة ما عُر.ف بـ«الخبز»، الذي تشكّل من خليط ذرات القمح الخشنة مع الماء.
وبمرور الزمن وتراكم التجارب طوّر الانسان القديم الوسائل والطرق والادوات التي تؤدي الى سحق الحبوب الخشنة، وذلك بهدف الحصول على ذرات ناعمة تُخلط مع الماء وتعطي نوعاً من «العجين» الافضل، فقد كان الدقيق الخشن يسبّب مشاكل كبيرة للاسنان والمعدة.
قام الانسان بوضع حبوب القمح بين الاحجار الدائرية الشكل ذات الصلابة والوزن و«الشبيهة بالعجلات». ويذكر العهد القديم من الكتاب المقدس أن الملك أحيرام ملك صور طلب من الملك سليمان أن يدفع له قمحاً مقابل اخشاب الأرز التي أخذها منه للبناء. ولم يكن انتاج زراعة القمح يكفي السكان على الساحل الفينيقي، لذلك كانوا يستوردونه من مصر حيث كان انتاجه على ارضها غزيراً وايضاً مقابل اخشاب الارز.
قفزة نوعية
حوالى عام 155 قبل الميلاد انتشرت احجار الرحى بشكل واسع، واصبح في كل مدينة مطحنة كبيرة، وكذلك في كل بلدة وقرية، وكانت عملية «تدوير» الرحى تتم باستخدام العبيد أو البهائم أو بقوة مساقط المياه فيما بعد، وهكذا وصولاً الى اكتشاف المطاحن الهوائية التي تعتمد على الرياح لدفع عجلات الطحن، الذي تحقق حوالى عام 1000 ميلادي. وهذه التقنية أدّت الى زيادة نعومة ذرات الطحين.
كان اكتشاف المحرك البخاري هو القفزة النوعية الكبيرة التي تلتها تطورات ارتكزت على اعتماد الانسان على الآلات الميكانيكية في الصناعة، فقام بصنع المطاحن الضخمة التي تعطي كميات كبيرة من الطحين بجودة لم تكن متوافرة من قبل مع ذرات أنعم، ورطوبة اقل، ووقت وجهد أقل، وتطلّبت كل طاحونة ثلاثة عمال فقط لانجاز عملية الطحين.
حصاد القمح
على مدى آلاف السنين حَصَدَ المزارعون القمح يدوياً بالمنجل او «المحشّ». فقد كانت سيقان السنابل الصفراء تُربط في رزم وتجمع في أكوام انتظاراً للد.راس.
كانت الماشية تدرس السنابل او يضربها المزارعون بعصا معقوفة، وبعد فصل الحب عن السنابل، يُقذف القمح في الهواء فينفصل التبن بعيداً تاركاً الحبوب، وهذه العملية تسمى «التَّدرية»... وهي لا تزال مستعملة في كثير من الدول النامية.
وأدّى تطور الآلات في القرن التاسع عشر الى رفع كفاية زراعة القمح الى درجة عالية، واستطاعت «الدرّاسة» المبتكرة أن تقوم بالعمل الذي كان يستغرق عدة أيام ببضع ساعات فقط. وهكذا ادى استخدام الآلات الى خفض كبير في الجهد البشري اللازم لزراعة القمح وحصاده وطحنه، فقد كان المزارع يحتاج الى 64 ساعة للقيام بإعداد التربة ووضع البذار والدراسة لـ0.4 من الهكتار، أما اليوم فإن ذلك يتم وينجز بأقل من ثلاث ساعات. وباستعمال المعدات اليدوية يمكن لأسرة ريفية أن تزرع حوالى هكتار واحد من القمح، أما باستخدام الآلات الحديثة فيمكن لهذه الاسرة أن تزرع حوالى 405 هكتارات.
كانت لبعض انواع القمح الجديدة صفات فضّلها المزارعون، فبدأت تحلّ محل الاصناف القديمة، كما زُرعت الاصناف الثنائية الحبّة والأحاديتها.
المادة الغذائية الأكثر استهلاكا
انتقل القمح الى الاميركتين بواسطة المكتشفين والمهاجرين من دول اوروبية عدة. ففي عام 1493 أدخل كريستوفر كولومبوس القمح الى العالم الجديد. وفي عام 1519 انتقل القمح من اسبانيا الى المكسيك ومن ثم الى الارجنتين والى جنوب غربي الولايات المتحدة، فيما بدأ المستوطنون الفرنسيون زراعته في كندا وفي نوفاسكوتيا عام 1605.
بالرغم من المنافسة الغذائية للقمح من قبل الذرة والأرزّ فإنه بقي المادة الغذائية الاكثر استهلاكاً في العالم بجميع متفرعاته المخبوزة من معجنات: خبز، كعك، شعريات، حلويات... وغيرها، وبقي المتضمن للعديد من المزايا الايجابية كاحتوائه على البروتينات العالية..
ومنذ ما يقارب الاربعة آلاف عام ق.م. انتشرت زراعة القمح في أنحاء كثيرة من آسيا واوروبا وشمال افريقيا.. وتطورت انواعه بنتيجة التلقيح الطبيعي العشوائي بينه وبين الحشائش البرية المتنوعة، وأصبح سهل البقاع في لبنان بإنتاجه للقمح من أهم إهراءات الامبراطورية الرومانية على الاطلاق.
مكانة مقدسة
منذ القديم أخذ القمح مكانة مقدسة عند الشعوب الاولى وتكرّست طقوس واحتفالات لأيام زراعته وأيام حصاده ودخل عميقاً في جوهر فولكلور العديد من الشعوب على صعيد الاغاني والرقص والعادات، وقد رسمت وحُف.رت سنابل القمح على الاعمدة والجدران والمداخل، ونُقشت على الاقمشة والحليّ، ووُشمت على الاجساد واعتبرت انها نبات نزل من السماء.
الثورة الخضراء
في منتصف القرن العشرين نجح العلماء في زيادة انتاج القمح في الدول النامية، مما طبع تلك الحقبة بعنوان «الثورة الخضراء».
لقد أدت الثورة الخضراء الى تقليل خطر المجاعة، وساعدت على تركيز الانتباه على معوقات زيادة موارد الغذاء في العالم، مثل محدودية الموارد المائية أو الاراضي الرديئة، الا أن بعض الدول اجتازت هذه العوائق وانتجت كميات كبيرة، لا بل صدّرت فائض انتاجها كالمملكة العربية السعودية، التي بلغ انتاجها عام 1991 نحو 3.8 ملايين طن بعد أن كان لا يتجاوز 3000 طن في عام 1970. واستحقت المملكة بذلك تقدير منظمة الاغذية والزراعة الدولية.
على صعيد الانتاج العالمي للقمح اليوم تأتي الصين بالمرتبة الاولى، تليها الهند، الولايات المتحدة الاميركية، روسيا، فرنسا، كندا، استراليا، المانيا، باكستان، تركيا...
في عام 1970 مُنح العالم الاميركي نورمان بورلوج جائزة نوبل للسلام عن ابحاث قام بها أدّت الى استنباط انواع جديدة وجيّدة من القمح.

رمز الخير والتفاؤل

بالاضافة الى اهمية القمح كغذاء ضروري متعدد وثروة قومية لبعض البلدان المنتجة، فقد دخلت هذه النبتة منذ آلاف السنين عالم الاساطير وذُكرت في الاشعار ونُسجت حولها القصص والحكايا، وكانت على الدوام رمزاً من رموز الخير والتفاؤل، واحتلّّت مكانة عالية في الحضارات القديمة كغذاء ورمز، حتى ان بعض الدول المعاصرة وَضَعَت سنابل القمح في شعاراتها الرسمية.
قال جبران خليل جبران: ما هذا السرّ الجميل، عندما تتحول حبّة القمح الى أنشودة في فم العصفور.
لكأن هذا من المزايا الدفينة التي تسكن في تلك النبتة المغايرة.
ومنذ زمن بعيد أطلق المصريون اسم «ع.يْش» على الخبز الآتي من القمح. هذه التسمية الرائعة ربما اختزلت كل دلالات وتجلّيات القمح على مرّ الدهور، وهو الذي ذكرته الاديان بأنه من نبات الجنّة.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-11-2012, 12:59 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

tomato-organic-FD-lg-copy.jpg


الجريدة
لا شيء أشهى من حبات الطماطم الطازجة. إليك مجموعة من الأفكار حول كيفية استخدام تلك الحبات الحمراء الشهية.

التجميد: من السهل تجميد المكونات المستخدمة في الصلصات، كالطماطم. قطعيها، ضعيها في أكياس وجمديها. عندما ترغبين في استخدامها، اسقطيها في الماء الساخن بضع دقائق وستنزلق القشرة عنها.

الهرس: اسلقيها في قليل من الماء واطحنيها، ثم ضعيها في أكياس وجمديها.


هريس الطماطم


المقادير

- 4 كيلوغرامات من الطماطم الناضجة جدًا المقطعة إلى أرباع.
- كوبان من الماء.
- ملعقة صغيرة من الملح.

الطريقة

-1 في وعاء كبير، سخني الماء على نار متوسطة الحرارة حتى تغلي.

-2 أضيفي الطماطم واطهيها حوالى 15 دقيقة أو حتى تصبح طرية. اخفضي الحرارة، وأضيفي الملح واستمري بطهيها حوالى ساعتين أو حتى ينخفض حجم السائل إلى الثلث.

-3 ارفعي الوعاء عن النار واتركيه يبرد.

-4 إطحني الخليط للتخلص من المواد الصلبة، ثم ضعي الهريس في أكياس التجميد، وافرغي منها الهواء واغلقيها بإحكام وجمديها.

-5 تصلح لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.








توابل / زوّد نفسك بالطاقة وانطلق
زوّد نفسك بالطاقة وانطلق



الخميس 22 تشرين ثاني 2012
الحفاظ على مستويات عالية من المواد الغذائية تساعدك على تقديم أداء أفضل في مجال الرياضة والحياة. إليك كيفية مساعدة نفسك.

three-141574871.jpg





T+ | T-
أخبار ذات صلة

الاكتئاب... إنذار مبكر بالخرف؟

احمي أطفالك من فيروس المليساء

الباركنسون... أبحاث جديدة

ألم الربلة... مشاكل في العصب

سرطان الثدي... عوارضه وأنواعه





نعرف كلنا أهمية النظام الغذائي السليم، لكن قد تكون حياتنا محمومة لدرجة أن نعجز عن تناول الطعام الصحي دائمًا. فأوقات العمل المرهقة والاعتناء بالأطفال لا تترك لك الوقت الكافي لتحضير وجبات صحية، لذلك يمكن أن يساعدك رفع مستوى المواد الغذائية بالتزود بالطاقة طوال النهار.
يؤدي بعض المواد الغذائية دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة جسمك، فالفيتامين E على سبيل المثال يساعد في دعم الجهاز المناعي فضلاً عن الحفاظ على صحة القلب. ويساعد الحديد في إيصال الأوكسيجين إلى أنحاء الجسم كافة. ويساعد البوتاسيوم في انقباض العضلات. أما الزنك، فيساعد في تنظيم الأيض ويساهم المغنيسيوم في إنتاج الطاقة. لذلك، يجب أن يساعدك تناول المكسرات، والبذور، واللحوم الحمراء، والبقول، والمأكولات البحرية، والسبانخ في الحفاظ على مستويات هذه المواد الغذائية.
خلال ممارسة التمارين الرياضية، يزيد طلب جسمك للمواد الغذائية، لذلك، تناول مكملات الفيتامينات المتعددة التي تساعد في استبدال المغذيات المفقودة. إنها توفر مجموعة شاملة من 25 مادة غذائية أساسية للجهاز المناعي، فضلاً عن الإنزيم المساعد Q10 والكارنيتين والمغنيسيوم والفيتامين B المركب التي تساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة وألياف الإينولين المساعدة للهضم.
إليك بعض الوجبات الخفيفة السريعة التحضير التي تساعد في تزويدك بالطاقة اللازمة:
المكسرات تحتوي على البروتين والفيتامينات A
وE والمعادن مثل البوتاسيوم والألياف. تناول القليل منها يومياً للحصول على دفعة كبيرة من الطاقة.
الموز: تناول واحدة لتشبعك وتوفر لجسمك الألياف القابلة للذوبان، والفيتامين C والبوتاسيوم والمنغنيز، قبل الرياضة لأنها معززة للطاقة.
عصير الفاكهة: طريقة سهلة للحصول على كمية من الفيتامينات التي تحتاج إليها. من خلال تذويبها مع الماء تساعدك على ترطيب جسمك بعد التمرين.
الجزر والحمص: احتفظ بالحمص والجزر في الثلاجة وغمس الجزر بالحمص لترفع مستويات الفيتامين iC ،B6 ،A
وK، بالإضافة إلى البروتين عندما تكون شديد الجوع بعد الرياضة.
تناول المكملات الغذائية يومياً للمساعدة أيضاً في الحفاظ على حميتك اليومية.


الجريدة


30-09-2012, 11:02 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,973

icon1.gif

أغذية الاستيعاب والتفوق التي تزيد قدرة المخ على الفهم والحفظ

أطعمة متنوعة ومتكاملة لتقوية ذاكرة وذكاء الطلبة

المخ يحتاج إلى أطعمة متنوعة ومتكاملة لزيادة كفاءة عمله ونشاطه وسلامته ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط









| اعداد د. أحمد سامح |
كل الأسر في جميع المجتمعات مع بداية كل عام دراسي جديد تهتم بتهيئة الجو المناسب للدراسة ومن ضمن هذا الاستعداد الاهتمام بتغذية الطلاب والبحث عن أفضل الأطعمة التي تزيد من قدرة أبنائهم على المذاكرة والفهم والاستيعاب والحفظ.
ومن محتويات الوصفة الطبية لعام دراسي ممتع يبدع فيه الطلاب ويتفوقون كانت هذه الدراسة التي ترتقي بالصحة النفسية والجسدية للطلاب إيماناً منا بأن الحياة الدراسية إذا بدأها الطالب متفوقاً سيظل متفوقاً طوال حياته.
وكثير من أولياء الأمور يشتكون من معاناة الأبناء من مشكلة النسيان السريع وضعف القدرة على الحفظ والاستيعاب.
كذلك يتساءل أولياء الأمور والتربويون عن الأطعمة التي تقوي ذاكرة الطلبة وتزيد من قدرتهم الاستيعابية وفي هذه الدراسة نتناول العناصر الغذائية التي تقوي ذاكرة وذكاء الطلبة بالتفصيل وأي الأطعمة غنية بهذه العناصر.
فالمخ يحتاج إلى أكثر من 20 مغذياً يومياً لا تتواجد في مادة غذائية واحدة.
وكذلك يحتاج إلى مضادات الأكسدة لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدي الضار من الشوارد الحرة وسنتناول في الدراسات الآتية ما الشوارد الحرة وما خطورتها ومصادرها ودور مضادات الأكسدة في مكافحة هذه الخطورة وتلك الأضرار.
ويحتاج المخ إلى مجموعة فيتامين «ب» المركب لنمو وتطور الجهاز العصبي ورفع كفاءة الموصلات العصبية ونتناول في هذه الدراسة أيضاً دور الأملاح المعدنية الحيوية في تنشيط الجهاز العصبي وخلايا المخ.
وكذلك نتناول دور الزيوت أوميغا-3 وضرورتها الغذائية للمخ والأعصاب ونموهما وزيادة كفاءتهما.
وتوضح هذه الدراسة بالتفصيل الأطعمة التي تتوافر فيها هذه العناصر الغذائية التي تؤمن للطلبة عاما دراسيا ممتعا يبدعون فيه ويتفوقون.
مع بداية العام الدراسي الجديد يشتكي كثير من الطلبة وأولياء الأمور والتربويين من مشكلة النسيان السريع وضعف التركيز المخيف لدى التلاميذ.
ونظراً لأداء المخ وظيفته بكفاءة ودقة فإنه يحتاج إلى أكثر من 20 مغذياً لا تتوافر في مادة غذائية واحدة، لذا فإن التغذية المتكاملة لها تأثير مهم على وضع كفاءة المخ وسلامة ودقة أدائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بقوة الذاكرة والاستيعاب والذكاء.
غذاء تقوية الذاكرة والذكاء.
المخ يحتاج غذائياً بشدة إلى مضادات الأكسدة لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدي الضار المستمر من الشوارد الحرة التي تتولد فيه بمعدل أكثر نظراً لكثرة استهلاكه للأوكسجين بدرجة تفوق أعضاء الجسم الأخرى.
ومن أهم مضادات الأكسدة الغذائية الواقية للمخ فيتامين «A» وبيتاكاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين «A» وفيتامين «E» ومعدن السيلنيوم ومركب الجلوتاثيون وفياتوا لفينولات العديدة وهي موجودة في أطعمة معينة.
الفيتامينات
تقوي الموصلات العصبية
كما يحتاج المخ غذائياً إلى مجموعة فيتامينات «ب» المركب لأهميتها الحيوية له مثل فيتامين حمض الفوليك الضروري لنمو وتطور الجهاز العصبي المركزي وللمحافظة على مستوى وجود الموصل العصبي «سيروتونين» الذي يقوم المخ بتصنيعه.
وفيتامين الكولين الذي يعتبر جزءا من الموصل العصبي استيل كولين المسؤول عن الذاكرة في المخ.
ويحتاج المخ أيضاً إلى فيتامين «12ب» الضروري لكفاءة وظائف الجهاز العصبي وانتاج كرات الدم الحمراء، وفيتامين «ب» الضروري لكيميائيات الجسم المسؤولة عن اتصالات الخلايا العصبية وهو ضروري لانطلاق الطاقة في الخلايا وضروري لنقل النبضات «الإشارات» العصبية.
المعادن لنشاط المراكز العصبية
ومن المعادن الغذائية يحتاج المخ إلى الكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز وكلها تساعد على انتقال النبضات العصبية وإلى الحديد الذي ينقل الأوكسجين إلى الخلايا ويساعد في عمل الموصل العصبي «دوبامين - Dopamine» وأيضاً يحتاج المخ إلى الزنك الضروري لنمو المخ ولأدائه الوظيفي الصحيح بالإضافة إلى مساعدته في انتاج أكثر من 200 انزيم في الجسم يعمل العديد منها في المخ.
كما يحتاج المخ غذائياً إلى النحاس المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء والبورون المساعد على انتاج الأنزيمات والمؤثر على حركة الكالسيوم الذي يعمل على انتقال النبضات العصبية ويحتاج أيضاً في تغذيته إلى اليود الضروري لسلامته وازدياد قدرة أدائه الذهني.
أغذية نمو المخ وتطوره
يجب توافر عناصر دهنية ضرورية جداً لنمو المخ وتطوره المناسب وايضا لتكوين أغشية الخلايا العصبية التي تمر فيها إلى جميع الاشارات العصبية مثل دهون أوميغا-3 المعروفة بـ «لينو لينيك» التي ينتج عنها مركب «DHEA» المكون الرئيسي لنسيج المخ والضروري في جميع مراحل نموه وتطوره.
كما ان دهون أوميغا-6 «لينوفوليك» ضرورية في التغذية السليمة الصحية للمخ.
ونعرض هنا إلى أهم الأغذية الاقتصادية المتكاملة في محتوياتها من المكونات الضرورية لصحة وسلامة المخ وقوة أدائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بالذاكرة والذكاء والاستيعاب التي يجب أن يتناولها في وجبات غذائية يومية متكاملة.
أغذية المنتجات الحيوانية
• كبد بقري وكبد دجاج لاحتوائهما على مضادات الأكسدة من فيتامين «A» وفيتامين «E» بالإضافة إلى فيتامين «ب» المركب ومعادن الحديد والزنك والنحاس.
• البيض لاحتوائه على مضادات الأكسدة فيتامين «A» والسيلنيوم وفيتامين «12ب» وحمض الفوليك وفيتامين كولين المقوي للذاكرة ومعادن الحديد والزنك».
• سلمون أومكايل لاحتوائهما على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين «6ب» وفيتامين «12ب» ودهون أوميغا-3.
• المأكولات البحرية مثل الروبيان والأسماك والكابوريا لاحتوائها على معدن الزنك واليود والفسفور والكالسيوم.
• الحليب ومنتجاته لاحتوائها على فيتامين «12ب» ومعدن الكالسيوم.
خضراوات طازجة ومطبوخة
• سبانخ بالحمص لاحتوائها على بيتاكاروتين المضاد للأكسدة وفيتامين حمض الفوليك وفيتامين «6ب».
• بصل طازج لاحتوائه على السيلنيوم المضاد للأكسدة واحتوائه على اليود.
• طماطم لاحتوائها على فيتامين «C» المضاد للأكسدة وعلى فيتامين «E» لاحتوائها على بيتاكاروتين وجلوتاثيون المضادين للأكسدة ودهون أوميغا-3.
• بطاطا صفراء لاحتوائها على بيتاكاروتين المضاد للأكسدة وفيتامين «ب 6».
• ثوم لاحتوائه على مضاد للأكسدة «سيلنيوم».
فواكه طازجة
• برتقال لاحتوائه على مضادات الأكسدة من فيتامين «C» وسيلنيوم وجلوتاثيون بالإضافة إلى حمض الفوليك.
• البطيخ لاحتوائه على فيتامين «C» وجلوتاثيوم المضادين للأكسدة وفيتامين «ب 6» وفيتامين «ب 12».
• فراولة طازجة لاحتوائها على فيتامين «C» وجلوتاثيون المضادين للأكسدة واليود.
• مانجو أو كنتالوب لاحتوائهما على مضادات الأكسدة من فيتامين «C» وبيتاكاروتين.
• موز لاحتوائه على فيتامين «6 ب» والبوتاسيوم وأحماض أمينية تكون مادة «السيروتونين».
أغذية البقوليات
• عدس لاحتوائه على سيلنيوم المضاد للأكسدة يكافح خطورة الشوارد الحرة وحمض الفوليك.
• لوبيا جافة لاحتوائها على فيتامين حمض الفوليك ومعادن الحديد والماغنيسوم والنحاس والبورون.
بذور وزيوتها
• بذور الكتان وزيتها المسمى بـ «الزيت الحار» لأنهما من أغنى المصادر الغذائية بمكون أوميغا-3 ويتم تناولهما بعد اعدادهما بالطريقة الصحيحة ويخلط بالجبن والفول.
• سمسم وزيته والطحينة «الهردة» لاحتوائهما على فيتامين «E» ودهون أوميغا3-.
ويتم تناول السمسم على صورته أو في المنتجات المحتوية عليه مثل الخبز بالسمسم ومنتجات حلوى السمسمية وغيرها.
ويتم تناول زيت السمسم «السيرج» بإضافته إلى الفول المدمس والجبن الأبيض وسلاطة الخضراوات الطازجة مع استخدامه في الطبخ.
• زيت الذرة أو عباد الشمس لاحتوائهما على دهون أوميغا-3.
حبوب ومكسرات
• قمح «بليلة» لاحتوائه على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين «ب» وفيتامين «ب 12».
• ذرة صفراء: لاحتوائها على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وبيتا كاروتين.
• فول سوداني لاحتوائه على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين كولين المكون للاستيل كولين المقوي للذاكرة ويحتوي معادن الماغنيسوم والمنجنيز والنحاس والزنك والبورون ودهون أوميغا-3 ويشمل هذا الجوز واللوز والفستق.
توابل وأعشاب
• زعتر - بردقوس - كمون - حبهان - شمر - ريحان، لاحتوائها على مكونات مضادات الأكسدة.
ويتم تناولها بإضافتها إلى الأطعمة المختلفة مثل الفول المدمس والجبن الأبيض والطحينة والأغذية المطبوخة وتستخدم في تتبيل اللحوم والدواجن والأسماك منفردة أو في خلطات طبقاً للمذاق المرغوب، كما يمكن تناول الريحان بإضافته إلى مشروب عصير الليمون والشاي.
• ملح الطعام المدعم باليود لاحتوائه على اليود وذلك لسلامة وكفاءة الجهاز العصبي والغدة الدرقية ذات الأهمية القصوى في التفاعلات الحيوية.





أطعمة تقوي الذاكرة وتزيد القدرة على الاستيعاب الاهتمام بتغذية الأطفال من أجل العقل السليم في الجسم السليم الراي


 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-12-2012, 08:38 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ثمار الجوز الملوكية



Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C0499b3fd-397b-4368-be7e-4d1b28da49d9_main.jpg


يحتوي الجوز على الدهون، لكنه مع ذلك يحمي صحة الانسان، ويحسن عملية الهضم، ويقضي على المواد الضارة، ولديه تأثير ايجابي في نمو العضلات والقدرة الجنسية عند الرجال.
والجوز هو ثمار أشجار الجوز الملوكية، وتنتمي الى فصيلة الأشجار الورقية التي يمكن أن نجدها في جميع مناطق الحزام المعتدل لشمال الكرة الأرضية.
ولا يعرف موطن الجوز الأصلي، ففي السابق كان يقال أنه انتشر ابتداء من أراضي فارس. ولأن زراعته مرتبطة بمناطق تمتد من اوروبا مرورا بجميع بلدان وسط آسيا، وحتى مرتفعات الهيملايا، فمن الممكن تحديد منشأه فقط من خلال التقديرات. وغالبا ما كانت شتلات تلك الأشجار تزرع حتى في فترة الإمبراطورية الرومانية.
وفي القرن السابع عشر نقل الأوروبيون زراعته إلى اميركا، وفي يومنا هذا، فإن الجوز الملوكي يبلغ نحو 20 نوعا، ومن خلال النظرة الى هذه الأنواع نلاحظ اختلافا فيما بينها في شكل تاج الغلاف الخارجي للثمرة.

ماذا تخفي ثمار الجوز؟
تحتوي ثمار الجوز الملوكي على كميات كبيرة من الدهون (حوالي 70 في المائة) ومن هذه الدهون تتكون حوامض دهنية صحية وغير مشبعة، إضافة الى المواد الأخرى التي تؤثر بصورة إيجابية في الحماية من امراض القلب.
ومن الحوامض التي توجد في ثمرة الجوز، حامض اميني يدعى «ال - أرجينين» L-arginin يلعب في جسم الإنسان عدة وظائف مفيدة. فهو يساهم في تحسين مجاري الأوردة، ويرفع من مستوى انتاج هورمونات النمو، ويدعم احتراق دهون الجسم، ويسرع من إلتحام الجروح، ولديه تأثير فعال في تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال وايضا يقوي حركة الحيوانات المنوية، ويحفز القدرة المناعية في الجسم، وكذلك النشاط الجسماني والنفسي لدى الإنسان.
كما يحتوي الجوز ايضا على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، حيث تتركز هذه المواد في الطبقة البنية من لب النواة، وفيها توجد المركبات «الفنولية» التي تحمي الجسم من عمليات اكسدة المواد الدهنية غير المرغوب بها.
ويعتبر فيتامين E الموجود بمستويات كبيرة في الجوز، احدى المواد المضادة للأكسدة، فهو يبطئ شيخوخة الخلايا، ويسهل استخدام الأكسجين ويرفع مستوى فعالية الجسم ويقضي على التعب، ويخفض من مستوى ضغط الدم، ومخاطر الإصابة بالنوبة القلبية وايضا يقلل من الإصابة المفاجئة بالسكتة الدماغية.
اضافة إلى كل هذا لا يؤدي تناول الجوز الى السمنة، فالخبراء يوصون بأن تتضمن وجبات الغذاء للأصحاء من 3 الى 5 حبات جوز يومياً.
وحسب الدراسات التي اجريت اخيرا، فإن على الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر او الكوليسترول أن يتناولوا من 8 الى 13 حبة جوز يومياً.

الأوراق والثمار
في شهير يونيو واغسطس، أي قبل جني محصول الجوز، يجري قطف الأوراق والأغصان الخضراء الطرية، ويتم تجفيفها بسرعة.
ويمكن الحصول منها على مادة فعالة تستخدم لعلاج فقدان الشهية وحالات التسمم.
وما عدى ذلك فالأوراق تحتوي على فيتامين C وبعض المواد الحارقة، اضافة الى مواد اخرى متنوعة.
ويستخدم الشراب أيضا ضد الإلتهاب وبعض البكتيريا المرضية الأخرى.
ويوصى باستخدامه في اشكال مختلفة كغسل الأعضاء المريضة أو وضعه على الأجزاء الملتهبة أو تناوله بطريقة الغرغرة.
كما ان غسل الرجلين بالسائل المعمول من اوراق الجوز يقلل من تصبب العرق منهما، وكذلك يضغط على الاكزيمات وتشويهات الجلد وبعض انواع البقع الجلدية.

أصباغ نباتية
اوراق ثمار الجوز غير الناضجة وكذلك القشرة، مصدارن لمواد تسمى nafochionin وهي مواد من أصل طبيعي تحتوي على أصباغ نباتية تنتظم مع الحوامض الأمينية في الجلد فيتيغر لونه الى اللون الداكن، لذلك تنتج منه المقومات التي تتكون منها المساحيق الدهنية (الكريمات) وانواع الشامبو والألوان الطبيعية الداكنة من الجوز.
أما العصارة المستخرجة من الأوراق والأغصان فتطرد الحشرات، وهي جزء من المواد المضادة للحشرات.
الغلاف الخارجي للجوز له مفعول علاجي هادئ، فالطب التقليدي يوصي ما عدى ذلك باستخدام خلاصة الجوز في معالجة الامراض الطفيلية.
وفي العديد من البلدان الأوروبية ينتج نوع من العصير الخاص المستخلص من ثمار الجوز غير الناضج والمخلوط بالخل والتوابل ويوصى بشربه للتخلص من آلام الهضم.

التخزين
لتخزين الجوز يجب أن تكون الثمار جففت بصورة صحيحة، فإذا وصلت المياه الى داخل القشرة فمن الممكن أن تعشعش فيها فطريات العفونة الخطيرة التي يمكن ان تنتج مواد سامة تصيب الكبد باضرار بالغة، وتساعد بشكل مؤكد على الإصابة بأمراض سرطانية.
وهذه المواد السامة تظهر في اجواء حرارية مريحة، لذلك فانها تنتشر ايضا في البيوت لتوفر مثل هذه الاجواء، وعليه فان من المناسب ان يخزن الجوز الجاف في البرادات، حتى ان سبب ذلك انخفاض مستوى بعض محتوياته من الفيتامينات.
وحالما نشاهد ثمة فطريات على ثمار الجوز، علينا الامتناع عن تناوله حالا.

زيت الجوز
له استعمال واسع في المطابخ ومنتوجه مناسب للسلطات التي تحتوي على لب الجوز حيث تعطي هذه السلطات طعماً غنياً بالجوز.
ويباع الزيت بشكله الطبيعي وايضا بصورة أقلام من القرفة الشهية أو مطعما ببذور القرفة التي تستخدم كتوابل، او مع قشرة البرتقال او الليمون.
ويحتوي زيت الجوز على مواد Tokoferols التي تحمي النواة من سرعة الضرر الذي يهددها، وتعتبر مواد مهمة بالنسبة للنباتيين الذين لا يتناولون اللحم والسمك، حيث تعوض هذه المواد عن هذا اللحم.



Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C9a2d6869-c606-408d-b638-1da702ec5f32_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-12-2012, 06:06 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

في الغذاء دواء المكسرات... الطريق إلى الصحة



Pictures%5C2010%5C04%5C14%5C0119d654-3e58-4d12-8d0b-2a267df6633b_main.jpg


معظم الأشخاص يتفادون تناول المكسرات بسبب اعتقادهم الخاطىء بأنها ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي قد تؤثر سلباً على صحة القلب. لكن هل تعلم أن المكسرات خالية من الكوليسترول وغنية بالمواد الغذائية ومنها: البروتين، والألياف، والفيتامينات مثل حمض الفوليك وفيتامين E وفيتامين B6، والمعادن مثل الماغنيسيوم والنحاس والزنك والسلينيوم والفوسفور والبوتاسيوم.
صحيح أن المكسرات غنية بالدهون، لكنها دهون صحية تؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول السيئ LDL في الدم، وتخفف نسبة الإصابة بأمراض القلب.
وتحتوي المكسرات أيضاً على مواد مضادة للتأكسد ومواد نباتية تساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة، وتساعد على الحماية من الأكسدة وتلف الأنسجة في الجسم. فالجوز مثلاً غني بدهون الأوميغا ـ3 التي تساعد على محاربة أمراض القلب، وتحمي الجسم من الإصابة بالروماتيزم والأمراض الالتهابية.
وبسبب كل فوائد المكسرات، ينصح المختصون بتناولها باعتدال أي حوالي 30 الى 60 غراما من المكسرات قليلة الملح في اليومن أي ما يعادل مقدار قبضة اليد.

تناولها أثناء الحمية

على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من الدهون، يُنصح بجعل المكسرات جزءاً من نظامك الغذائي، فقط إن كانت بكمية معقولة، ولا تتخطى السعرات الحرارية المحددة لك يومياً. وبما أنها تشعرك بالشبع، بإمكانك تناول حفنة من المكسرات كوجبة خفيفة بين وجبتين كبيرتين.
المكسرات مصدر جيد للبروتين، لذلك أضيفيها إلى السلطات والمعكرونة، وأضيفي المكسرات المطحونة إلى صحن الشوربة، والخضار واليخاني.







القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-12-2012, 05:43 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



الكالسيوم.. إكسير الحياة

Pictures%5C2010%5C04%5C17%5C962b61f8-6c91-4416-b0e7-0f1f65755294_main.jpg


د. مهدي السعيد
يخفض ضغط الدم ويحمي من الكوليسترول وأمراض القلب
الكالسيوم يعتبر واحدا من اهم العناصر التي يحتاجها جسم الانسان، فلكثرة فوائده الصحية المعروفة أو غير المعروفة إلى الآن، فانه يستحق ان يتميز بين جميع العناصر والمعادن المغذية، بانه «اكسير الحياة» فعلا.

يخفض مستوى الكوليسترول، ويكبح بفعالية كبيرة ضغط الدم العالي ويحمي الجسم من مرض الهشاشة، أو التخلخل العظمي، وفي الوقت نفسه يساعد في شفاء الجروح، ويقوي العضلات ويقلل من خطر تكوين الأحجار أو الرمال الكلسية في الكليتين.
كل هذه الخصائص الصحية يوفرها الكالسيوم، الموجود في جسم الانسان بكميات قليلة جدا.
كلنا نعرف ان الحليب ومنتجاته المختلفة ينتميان إلى الأغذية المحتوية على الكالسيوم، والكثير منا سمع في طفولته تأكيد الوالدين على شرب الحليب، لكنهم على سليقتهم الطبيعية لم يكونوا يدركون ان هذا الشراب يحتوي على واحد من أهم عناصر بناء الجسم، الا وهو الكالسيوم.
والمادة الأساسية في هذا العنصر هي المادة البيضاء المتخثرة التي تبدو «كالوغف»، ففيها يوجد العنصر الذي يسمى أيضا بالمعدن «الأبيض».
والكالسيوم تقريبا موجود في أغلب الأطعمة، لكن نسبته تتفاوت من غذاء إلى آخر، واهم مصادره ما عدا الحليب ومنتجاته، الفول والفاصولياء واللحم والسمك، خاصة السردين، وكذلك الحبوب بانواعها وبعض عصائر الفواكه.
وفي اختبار علمي اجري اخيرا، ثبت ان نصف سكان البلدان المتقدمة يعانون من نقص هذا المعدن الضروري في الحياة.
وقد اشار الأطباء اخيرا إلى ان حاجة الجسم اليومية من هذا المعدن التي تبلغ 400 ملغرام للأطفال لمدة ستة أشهر، وبعد ذلك ترتفع الكمية إلى 600 ملغرام للأطفال لمدة 10 أشهر.
أما بالنسبة للبالغين فان حاجة الصبيان من عمر 11 إلى 14 عاما تبلغ 1200 ملغرام، والنسبة نفسها أيضا للنساء الحوامل والمرضعات.
وفي ضوء اختبار أخير، نبه اختصاصيو التغذية إلى ان تناول هذه المقادير من معدن الكالسيوم ضروري لرفع مستوى كميته في الجسم إلى 50 في المائة. ولكن لماذا تحتاج اجسامنا إلى هذه الكمية من الكالسيوم؟
قاتل هادئ
ان واحدا من أكثر أمراض الحضارة انتشارا وفتكا هو ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.
فهذا المرض المتخفي الذي يزحف بهدوء، لا يظهر على مدى سنوات طويلة عند الشخص المريض به، حيث يشعر انه في حالة صحية جيدة، لكنه لا يلبث ان يتعرض لضربة مفاجئة من نتائجها تدمير الأوردة والشرايين واضطراب دقات القلب، اضافة إلى ما يسببه من عطل لأعضاء أخرى من جسم المريض.
ونتائج هذه الضربة تظهر فيما بعد، حيث تصاب شرايين الدماغ أو يتعرض المريض لسكتة أو نوبة قلبية أو تصلب شرايين القلب أو توقف عمل الكليتين. وبالنسبة للذين يعانون من هذا المرض، ينبغي عليهم الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، أي في المقياس 80/120 ملمتر من السائل الزئبقي.
وهنا فان بإمكان الكالسيوم ان يساعدنا كثيرا، فقد أجرى طاقم علماء من المركز القومي الأميركي للاحصاءات الطبية بقيادة الدكتور جيمس دوير تجربة على عدة آلاف من الاشخاص امتدت من عام 1982 حتى عام 1995.
وخلال ذلك ظهر ان الاشخاص الذين يتناولون يوميا 1300 ملغرام من الكالسيوم، يتمتعون بانخفاض واضح لضغط الدم، بالقياس إلى الاشخاص الذين يتناولون نحو 300 ملغرام في اليوم الواحد.
فخطر الاصابة بامراض الحضارة انخفض بنسبة 25 في المائة بصورة عامة، قياسا إلى الآخرين.
وكان عدد من الأطباء يعتقد في السابق بان تناول الكالسيوم ربما يعطي نتائج عكسية، حيث يرفع مستوى ضغط الدم بدلا من خفضه، ولهذا السبب اخضع ميكانيزم عمل هذا العنصر للمزيد من الاختبارات. وقد تأكد الأطباء حاليا من ان فعالية هذا العنصر في كبح جماح ضغط الدم أصبحت بعد هذه الاختبارات عبارة عن سلاح ماض ضد المرض الهادئ والقاتل.
هازم الكوليسترول
الميدان الآخر، الذي يعمل فيه العنصر الأبيض «الكالسيوم» هو مقاومة أمراض القلب.
فقد اثبتت دراسة، قام بها طاقم علمي بقيادة الدكتورة ماركا دينكي، استاذة الطب الباطني في مركز التغذية البشرية التابع لجامعة تكساس، بان لهذا المعدن فعالية كبيرة في مقاومة أمراض القلب المختلفة.
فخلال التجربة، اختارت 11 رجلا، يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وجعلتهم يتناولون طعاما يحتوي على 2200 ملغرام من الكالسيوم يوميا، وعلى مدى عشرة أيام. بعد ذلك قاست نسبة تركز الكوليسترول في الدم، وكانت النتيجة تشير إلى ان كمية الكوليسترول الجيد HDL لم تتغير، بينما انخفضت كمية الكوليسترول السيئ أو الضار LDL إلى 11 في المائة.
ولذلك، فان الدكتور دنيكي أصبحت واثقة بان الكالسيوم معدن طبيعي قادر على مقاومة مفعول الكوليسترول الضار LDL، وابطاله.

صديق النساءكثيرا ما تشعر المرأة خلال الدورة الشهرية ببعض الآلام، مثل الصداع والكآبة وفقدان التركيز وآلام المعدة أو المفاصل أو غيرها. وأمام كل هذه المعاناة، يبقى الطب عاجزا عن معالجة أعراضها.
وهنا يدخل الكالسيوم كحل مساعد، فقد قام طاقم علمي بقيادة الدكتور جيمس بينلاند من مركز اختبارات الأغذية البشرية في شمال داكوتا الأميركية باجراء اختبارات على النساء اللائي يعانين من مشاكل العادة الشهرية القاسية أو القوية. وتابع مجموعة من النساء اللائي تناولن في النصف الأول من الفترة الاستحقاقية للدورة الشهرية نحو 600 مليغرام من الكالسيوم يوميا، وفي النصف الثاني 1300 ملغرام يوميا. فالنساء اللائي تناولن الكالسيوم بنسبة 70 في المائة، تخلصن من الآلام، و90 في المائة منهن، تخلصن من الكآبة والضغط الداخلي.
كما يعاني عدد كبير من النساء من مرض هشاشة العظام، الذي يصيب الهيكل العظمي، ويؤدي بمرور الزمن إلى انكسار العظام وتهشمها.
وقد تابعت دراسة اجريت اخيرا من قبل علماء فرنسيين من مركز الطب العام وضع 1765 امرأة، تزيد اعمارهن على الـ 69 عاما.وتناول نصف هذه المجموعة من النساء على مدى 18 شهرا كمية من الكالسيوم بلغت 1200 ملغرام يوميا، اضافة إلى 20 ملغراما من فيتامين D. أما المجموعة الثانية، فاقتصر غذاؤها على الوجبات الطبيعية الاعتيادية، دون زيادة.
وبعد انقضاء الفترة المحددة، فان عظام مجموعة الكالسيوم أي النصف الأول من النساء، تصلبت وقويت وانخفضت فيها نسبة التخلل أو الهشاشة بنحو 43 في المائة.
وبالاضافة إلى ذلك، فان لمعدن الكالسيوم ميزات صحية أخرى عديدة، فمثلا، اشارت دراسة قام بها الدكتور جيري كورهام من جامعة هارفرد، إلى ان ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، من شأنه ان يخفض خطر تكلس الحصى في الكليتين.
ولعل الغرابة في هذه الدراسة، تكمن في ان الأطباء كانوا دائما ما يقولون ان نحو 80 في المائة من المادة الكلسية التي تتبلور في الكليتين على شكل حصى أو رمل، انما تتكون بفعل الكالسيوم.
لكن، مع ان نظرية الدكتور جيري كورهام تنقض هذه الحقيقة، فان العلماء بدأوا يخضعون ذلك إلى المزيد من الاختبارات والتحليلات.
ومع كل الحقائق والافتراضات المطروحة، فان هنالك حقيقة ربما تكون ناجزة، وهي ان الكالسيوم يعتبر واحدا من اهم العناصر التي يحتاجها جسم الانسان، فلكثرة فوائده الصحية المعروفة أو غير المعروفة إلى الآن، فانه يستحق ان يتميز بين جميع العناصر والمعادن المغذية، بانه «اكسير الحياة» فعلا.




Pictures%5C2010%5C04%5C17%5Cf10ca7d0-bb57-4b46-8d41-627995fd1027_maincategory.jpg





17/04/2010



نوعية الغذاء تؤثر في الدماغ


يشير العلماء إلى ان من الممكن بالنسبة للعديد من كبار السن ان يحافظوا على فعالية ونشاط أدمغتهم في مستويات عالية، لو انهم اهتمو بتناول الأغذية ذات القيمة الغذائية الصحية الخالية من الدهون.
هذا ما تقوله بعض البحوث العلمية التي أجريت اخيرا، حيث اثبتت ان ادمغة الاشخاص الذين يعانون البدانة ربما تكون خلاياها وانسجتها العصبية أقل فعالية ونشاطا من أدمغة الاشخاص الذين يتمتعون بالرشاقة. وكحصيلة لحملات من المراقبة المتواصلة التي استغرقت سنوات عديدة قامت بها مجموعة من العلماء الأميركيين، ثبت ان خلايا الدماغ تختلف عن بقية خلايا الجسم الأخرى، لانها تتمتع بقدر أو بدرجة محدودة من القدرة على اعادة بناء ما تفسخ منها. فانتاج خلايا دماغية جديدة، ربما تبدأ في دماغ الانسان من الصفر تقريبا، ولذلك يعتقد الاخصائيون ان من الضروري جدا، وبخاصة للمتقدمين في العمر، ان يتجنبوا كل الاسباب التي تؤدي إلى اصابتهم بالالتهاب الدماغي الذي يدعى في اللغة الإنكليزية بــParkinson أو بمرض Alzheimer الرعاشي، الذي يؤدي بالمريض إلى فقدان السيطرة على نفسه وتوجهاته.
وقد أشارت بعض الدراسات، بصورة واضحة، إلى ان نوعية الأطعمة وما فيها من قيم غذائية صحية، تلعب دورا هاما في انعاش الدماغ لاداء وظائفه البايولوجية المختلفة.
كما ان الأطعمة الحارة، أي الأطعمة التي تحتوي على بعض التوابل، وكذلك الحال بالنسبة لبقية الأطعمة الخالية من الدهون، كلها تساعد على تحسين قدرة الخلايا الدماغية على الصمود والنشاط والعمل.
تأثير البدانة
وقد تابع العلماء مؤثرات الحمية الغذائية على خلايا الدماغ، ولاحظوا ان ارتفاع كميتها فوق العادة له انعكاسات سلبية، لا فقط على الصحة العامة للانسان، وانما أيضا على الدماغ.
وحسب الاختبارات، اتضح لهم ان الانسان الذي يضيف إلى وزنه الاعتيادي حوالى 40 كيلوغراما، لابد ان يعاني من حالات صحية سلبية، أكثر من الانسان الذي يتميز جسمه بالنحافة ولكنه يتمتع بفعالية ونشاط واضح.
وقد توصل العلماء إلى ان البدانة ربما تؤدي فيما بعد إلى انخفاض مستوى الذكاء عند الرجال، لان زيادة الوزن تؤثر بشكل سلبي على عمل الاوردة التي تغذي الدماغ بالدم. ولذلك يحذرون من البدانة التي قد تظهر أيضا عند الأطفال الذين لا يفهمون عواقب الأكل المفرط الذي يؤدي إلى بطء نموهم.
والغريب ان واقع النساء في هذه الحالة هو أفضل من واقع الرجال، فلم يظهر أثناء البحث، الذي اجري عليهن، اية صلة بين البدانة وانخفاض مستوى الذكاء. فالحقيقة هي ان الدهون الموجودة في اجسامهم تخزن بطرق مختلفة، ولذلك ينبغي عليهم عدم الاكثار من الطعام، وإلا فان بانتظارهم مصاعب صحية، أولها انخفاض عدد سنوات اعمارهم.








متابعات .. والحديد يحمي الحامل والجنين

Pictures%5C2010%5C04%5C17%5Cc3b2cb62-538f-4752-96d7-0c70c14dca0a_main.jpg


يعتبر الحديد واحدا من اهم العناصر الكيمياوية التي يحتاجها جسم الانسان للقيام بعملياته البيولوجية المختلفة. لكن نقص هذا العنصر أصبح مشكلة عالمية يعاني منها أكثر من 10 في المائة من سكان البلدان المتقدمة و30 في المائة من سكان البلدان النامية، وخصوصا النساء. ففي اجسامهن توجد كميات قليلة من عنصر الحديد قياسا إلى ما تحتويه اجسام الرجال.
فالمرأة عادة ما تفقد شهريا في أثناء الدورة الشهرية كمية ليست بقليلة من الدم الحاوي لهذا العنصر. وما عدا ذلك، وحسب البحوث العلمية، فانها تفقد يوميا ضعف الكمية من الحديد التي يفقدها الرجل.
وفي بحث علمي آخر، ثبت ان تناول النساء طعاما يحتوي على كميات من الحديد بصورة متواصلة، من شأنه ان يخفف آلام الدورة الشهرية.
أيضا خلال فترة الحمل تحتاج المرأة إلى كميات أكبر من الحديد الذي يعتبر من العناصر التي لا تعوض بالنسبة للجنين، حيث يوفر له كميات كبيرة من الاوكسجين.
ان نقص الحديد في فترة الحمل يؤدي إلى انخفاض وزن الجنين في بطن امه أو بعد الولادة.
وحسب الاحصاءات، فان واحدة من كل امرأتين تضعان جنينهما تعاني من قلة الحديد.
إشارات تدل على نقصه
والسؤال: كيف يمكن التأكد من نقص الحديد؟
وجود نقص في كمية الحديد ينعكس على نشاط المرأة وفعاليتها، حيث ينخفض مستوى هذا النشاط، وتظهر عليها علامات الخمول، وتبلد الوجه واصفراره، فضلا عن احساسها بالتعب والضعف والارهاق وصعوبة التنفس في بعض الأحيان، والدوار أو ما نسميه بلغتنا الشعبية بـ«الدوخة»، وقلة النوم وفقدان الشهية، وغيرها من مظاهر أخرى.
ويوجد الحديد في جميع انواع اللحوم أو الاحشاء الداخلية مثل الكبد والطحال والقلب والكلى، وأيضا في ثمار البحر مثل الصدفيات والمحار والاسماك، اضافة إلى وجوده في طحين الذرة والحبوب عموما، وكذلك في الفواكه المجففة وبذور السمسم والجوز والبرتقال الطازج والدجاج ولحم البقر وغيرها.



القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-12-2012, 06:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

5 طرق للتعامل مع التفاح



Pictures%5C2010%5C04%5C21%5C8c47cd61-264b-479b-af53-bb8e3567dc14_main.jpg


التفاح من الفواكه المفيدة جدا للجسم، لذلك تؤكد مختلف الدراسات الطبية أن تناول تفاحة واحدة في اليوم يغني الإنسان عن التردد إلى عيادات الأطباء، لما تحتويه من مواد ضرورية للجسم. ويشكل التفاح منذ فترة طويلة جزءا من قوائم طعام مختلف الشعوب، لكن تناوله في بعض المناطق لا يكون فقط عبر أكله بشكله التقليدي، بل يعد أيضا بطرق مختلفة، من أهمها الطرق الخمس التالية:

فطيرة التفاح
تعتبر فطيرة التفاح وجبة كلاسيكية، وتحضيرها سهل لكنه يتطلب قليلا من الصبر. أما المواد اللازمة فهي 280 غراما من الطحين الناعم ونصف كأس من الماء الساخن، وملعقتان من الزيت، وملعقة من عصير الليمون أو الخل، وبيضة، وقليل من الملح، و100 غرام من الزبدة بعد تذويبها.
يخلط الطحين مع البيضة بالماء والملح والزيت وعصير الليمون، وتترك العجينة لمدة نصف ساعة في حالة هدوء في إناء تم تسخينه قليلا. بعد ذلك يتم تجهيز قطعتين طويلتين من العجين.
تمزج 10 تفاحات بعد تقطيعها إلى شرائح و4 ملاعق من مسحوق الخبز الأبيض و3 ملاعق من السكر وملعقة من القرفة وبعض الزبيب أو الجوز وتضاف نصف كمية الزبدة المذوبة.
توضع نصف كمية هذا الخليط في كل قطعة طويلة من العجين، وتلف العجينة بمحتوياتها ثم تطهى في الفرن بحرارة 200 درجة لفترة تتراوح بين 50 و60 دقيقة.
وخلال ذلك يتوجب مسح الفطيرة بالزبدة المذوبة، أما بعد الانتهاء من إعدادها فيتوجب تركها تستقر، ثم يرش مسحوق السكر عليها قبل تناولها.

صلصة التفاح
يمكن أيضا إعداد صلصة شهية من التفاح مناسبة لتناولها مع اللحم. أما إعدادها فيتطلب فرم نحو كيلوغرام من التفاح وسحق خمس حبات من الثوم وإضافة بصلة بعد فرمها وبهارات وملعقة من الفلفل الحاد وزنجبيل وكاري وملح. يغلى هذا الخليط لمدة نصف ساعة، ثم يضاف فنجان من السكر والزبيب، مع الاستمرار في الغلي حتى تصبح الصلصة كثيفة ومتماسكة. وبعد الانتهاء من ذلك تترك لتستقر ثم تصب.

سلطة الكرفس بالتفاح
تنزع قشرة الكرفس ويفرم إلى قطع صغيرة، ويكرر الأمر نفسه مع التفاح. تحضر صلصة مكونة من خمس ملاعق من المايونيز وملعقة واحدة من عصير الليمون وقليل من الملح والفلفل والبقدونس المقطع، وتخلط كل هذه المواد سوية وتصب على الكرفس والتفاح. كما يمكن إعداد سلطة ممتازة من الشمندر السكري والتفاح بعد فرمهما.

كعكة التفاح
يحتاج الأمر لإنجاز هذه الكعكة إلى 6 قطع من الخبز الأبيض تفرم إلى قطع دائرية وتوضع في صحن أو إناء عميق ومن ثم يضاف إليها الحليب.
توضع قطع الخبز الأبيض في إناء عميق خاص بالطهي بعد مسحها بالزبدة، ثم يضاف التفاح الذي جرى تقطيعه إليها بعد خلطه بالسكر والقرفة والزبيب والجوز، ويتم تكرار الأمر مرة أخرى، ثم يتوج ذلك بوضع طبقة من الخبز الأبيض الطويل، ووضع قطعة من الزبدة عليها. وبعد 15 دقيقة من الطهي يتم صب القليل من الحليب المخلوط بالبيض عليها.
ولا يتم تناول الكعة إلا بعد رش مسحوق السكر عليها.

عصير تفاح ساخن
يعتبر هذا العصير مشروبا مثاليا في الأمسيات الشتوية، أما طريقة إعداده فسهلة حيث يتم صب ليتر واحد من عصير التفاح في إناء، ثم ترش عليه القرفة وملعقة من مسحوق قشرة الليمون، وتغلى هذه الخلطة.





الأطعمة الصحية تزيد الشعور بالجوع



أفادت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يتناولون طعاما يعتقدون أنه صحي، يزيد لديهم الشعور بالجوع مقارنة مع أولئك الذين يستهلكون الطعام نفسه مع وصفه لهم بأنه لذيذ.
نشرت هذه الدراسة التي أجراها البروفيسور أييليت فيشباش من جامعة شيكاغو الأميركية في دورية أبحاث المستهلك، وذكر فيشباش أنه حين يشعر الناس أن عليهم استهلاك طعام صحي، فإن تناوله يشعرهم بالجوع. وأضاف أنهم يشعرون بجوع أقل لو لم يتناولوا أي شيء على الإطلاق، أو لو استهلكوا ذلك الطعام من دون التفكير بفوائده الصحية.
شملت هذه الدراسة 51 طالبا جامعيا طلب منهم تناول قطعة شوكولاتة غنية بالبروتين، قيل لبعضهم إنها تتمتع بفوائد صحية وتحتوي على الكثير من البروتينات والفيتامينات والألياف، فيما قيل للبعض الآخر انها لذيذة.
وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا القطعة مع اعتقادهم بأنها صحية أكدوا شعورهم بالجوع أكثر من الآخرين الذين تناولوها وهم يعتقدون أنها لذيذة.
وطلب من مجموعة أخرى وصف درجة إحساسهم بالجوع بعد النظر إلى قطع الشوكولاتة من دون تذوقها، وظهر أن معدل الجوع لديهم هو المعدل نفسه لدى الأشخاص الذين تناولوا قطعة الشوكولاتة اللذيذة، مما يعني أن قطعة الشوكولاتة الصحية جعلتهم يشعرون بجوع أكبر.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-12-2012, 11:55 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

30/04/2010


متابعات العسل.. صحة وجمال

Pictures%5C2010%5C04%5C30%5C6b577a77-bc86-4bbe-a412-56c9d97e5a1f_main.jpg


ينتمي العسل إلى الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية المغذية والمواد المضادة للجراثيم، لذلك فانه من أكثر المواد فائدة للصحة والجمال.
وللعسل استخدامات كثيرة، ربما تفوق ما هو منتشر حالياً بين الناس، ومن تلك الفوائد، التأثيرات الصحية الايجابية التي اكتشفها الإنسان القديم ابان الحضارات البشرية الأولى، وخصوصاً في حضارتي وادي الرافدين ووادي النيل، فقد ذكرت اللوائح والكتابات القديمة التي اكتشفت في قصور ومقابر الفراعنة، ان المصريين القدماء كانوا يضعون العسل في مقدمة اهتماماتهم الغذائية، وأيضاً في علاج بعض الأمراض، فضلاً عن استخدامه في ميدان التجميل.
وكانت الملكة الفرعونية الشهيرة كليوبترا مغرمة بتناول العسل يومياً، بل استخدامه للعناية بجمالها.
نوعية الشعر
إذا أردت خصلات شعر لامعة ومنسابة كخيوط الحرير، اذيبي أربع ملاعق من العسل في لتر واحد من الماء الحار، واغسلي الشعر بهذا السائل ثم بالماء الصافي.
وهناك طريقة أخرى لاستخدام العسل في تنقية وتحسين مرونة ولمعان الشعر: تخلط ملعقتان من العسل الساخن مع ملعقتين من زيت الزيتون وبيضة واحدة، بعدها تذوب المواد الثلاثة بعضها ببعض عن طريق الخلط، للحصول على مادة دبسية، ندهن بها الشعر، ثم نغطيه بكيس من النايلون لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة. بعد ذلك نغسله بواسطة الشامبو الاعتيادي ونجففه ونمشطه، وسنلاحظ لمعانه ورقته وانسيابيته في الحال.
كما يمكن أيضا علاج جذور الشعر المحروق نتيجة الإكثار من استخدام اصباغ الشعر، وذلك بخلط ملعقتين من عصير البرتقال بأربع ملاعق من العسل، ثم نمسح المنطقة المصابة بالضرر ونغطي الرأس بكيس من النايلون لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، بعدها نقوم بغسل الشعر وتجفيفه.
إزالة العقد الجلدية
يمكن أيضا عمل لصقة من العسل المخلوط بالليمون لعلاج مناطق الاصابة بالعقد الجلدية، حيث نخلط ملعقتين من عصير الليمون بملعقتين من العسل، ثم نغلي المادة المستحضرة من خلط هاتين المادتين ونضعها وهي حارة فوق المنطقة المتضررة، ونغطيها بكيس من النايلون أو الشاش، وتركها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم نغسلها بالماء الحار، بعد ذلك ندهن المنطقة بنوع من الكريمات الجلدية.
تحسين البشرة ورونق الجلد
من فوائد العسل انه يحسن رونق البشرة والجلد ونضارتهما وشفافيتهما. اخلطي كمية من العسل من ماء البحر المالح، وادهني بشرة الوجه أو الجلد بهذه المادة، وستلاحظين التحسن الذي سيطرأ على تلك المناطق المدهونة.
علاج التجاعيد
خذي كمية من العسل السائل وغطي بها كامل بشرة الوجه لفترة لا تقل عن 15 دقيقة. وستلاحظين بعد ذلك ان تأثير العسل يبدأ بسرعة. وبعد جفافه وهو لا يزال على سطح البشرة، ستلاحظين انتفاخ الشفتين وامتلاء الوجنتين، وعندما تغسلينه ستجدين ان مظهر التجاعيد قد تقلص شيئا ما. وباستخدام هذه الطريقة عدة مرات خلال شهر واحد، ستختفي بعض التجاعيد وسيقل مظهر بعضها الآخر.






السمسم .. ملعقة واحدة تلبي كل احتياجات الجسم

Pictures%5C2010%5C04%5C30%5C7c16ddb5-5e60-4c0e-9e14-008929fc258c_main.jpg


د. خلود البارون
عرف السمسم منذ الأزل، فقد زرعه الفراعنة واستخرجوا من بذوره الزيوت واستعملوها في الغذاء والعلاج وفي مواد التجميل. وقد ذكره ابن سينا في كتبه منوها بفوائده، ومن بعض ما قاله: «السمسم ملين معتدل، نافع للشقاق وعلى حرق النار والخشونة والطحال، ويطول الشعر ويقويه. يضمد به غلظ الأعصاب، وينفع على ضربات العين وتورمها، جيد لضيق النفس والربو. وإذا شرب دهنه مع ماء الزبيب فيذهب الكحة البلغمية والدموية».
من الغريب ان بذرة السمسم التي تعودنا على تناولها ضمن الحلويات والخبز والسلطة تحمل في داخلها العديد من القيمة الغذائية. حيث يحتوي السمسم على نوعية مهمة من الأحماض، وهي الأحماض الدهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، كما تعتبر بذور السمسم من البذور الغنية بمجموعة من الفيتامينات، وبخاصة فيتامين هـ، والفوسفوريات، والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنزيوم. وكل ذلك يفسر نصيحة الأجداد بالإكثار من تناوله من قبل الأطفال وكبار السن والمرضعة أيضا، وخلطه مع الحلويات والتمر والدبس لتزداد فرصة تناوله. كما يستعان به لعلاج الوهن والفتور وضعف الأعصاب وهشاشة العظام وخمول بعض الإنزيمات الناتجة من النقص في المعادن.
يستخدم زيت السمسم في الطبخ لرائحته ونكهته الجيدة، ويضاف الى السلطات والحمص والفول والى الخبز ليعطي نكهة فريدة من نوعها. ولزيادة فائدته الغذائية غالبا ما تضاف بذور السمسم إلى التمر أو الدبس أو العسل، ويدخل في الكثير من الحلويات. وتحتوي الكثير من كريمات الجلد على خلاصة السمسم، ومنها الكريم المعالج للحروق.
وبالإضافة إلى ذلك، يستعمل كمليّ.ن للجهاز الهضمي وكمسهل ولعلاج مشاكل القولون. كما يستعمل ضمن وصفة مركبة على هيئة معجون مع العسل واللوز لعلاج الصفراء والبلغم. ويستعمل الزيت أيضا كقطرة في الأذن لقتل الحشرات التي تدخلها ولتدليك رقبة وفك الأطفال عند ظهور الأسنان. أما شرب منقوعه فيدر الحيض ويشفي خشونة الحلق والسعال.
استعمالاته الحديثة
يستخدم السمسم حاليا في علاج الكثير من المشاكل الصحية، وفيه فوائد كثيرة للجسم، منها:
للجهاز الهضمي

غذاء مناسب لمن يعانون من سوء الهضم نتيجة القصور في إفرازات المرارة. فقد وجدت الدراسات ان تناول ملعقة من زيت السمسم ترافقه زيادة في إفراز المادة الصفراء في الأمعاء. ويعزى ذلك الى دوره في تنشيط إفراز مادة «كول ستوكاينين» التي تزيد من تقلص عضلات المرارة، وعلى دوره أيضا في هضم الأغذية الدهنية وزيادة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.
لآلام الحيض

في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، يدهن أسفل البطن بزيت السّمسم لتخفيف الشّدّ العضليّ وألم المعدة الناتج من تقلص العضلات، كما انه مدر للحيض وعليه لا تنصح المرأة الحامل بالدهن به.
للبشرة

يستخدم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم، وكريمات الترطيب، وزيوت الماساج. حيث يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تمنح البشرة صفاءً وإشراقا، لذا ينصح باستخدامه كدهان لتحسين الخشونة والجفاف، كما يعطي البشرة لمعاناً غير متوقع ويزيل الكلف ويحسن لونها. وهو مفيد لمعالجة حساسية الجلد، خصوصاً التي ترافقها الحكة أو تصيب المناطق الحساسة.
ويستعمل لتدليك الأماكن المتورمة نتيجة لآثار الضرب والكدمات، ويمزج مع الفازلين لعلاج التهابات الجلد والجروح والحروق وللشفاء من التشققات الجلدية عموما.
أثناء سن اليأس وبعده

يوصى باستخدام قطنة منقوعة بزيت السّمسم لدهن بعض مناطق الجسم وتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. حيث ان التدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ يسبب جفاف الجلد عموما وبخاصة البطانة المهبليّة بما يشعر السيدات بالألم والضّيق أثناء الجماع.
كما ينتج من تناول زيت السمسم لعدة أسابيع ارتفاع في معدل الأحماض الدهنية غير المشبعة في الدم والجلد وبما يسهم في تحسين أي أعراض جلدية. ولا يغفل هنا التذكير بغنى السمسم بالمعادن وبخاصة الكالسيوم، ولذا فمن المهم ان تتناول السيدة ولو ملعقة منه لتزود جسمها بما يحتاجه وتتفادى تقصف الشعر وبهتان الجلد وهشاشة العظام.
علاج لعرق النسا

أثبتت التجارب فعاليته في تخفيف آلام وأعراض عرق النسا. وعليه، ينصح المرضى بتحضير مزيج يتكون من ملعقتين من مسحوق الزنجبيل مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم وملعقة من عصير الليمون، ليدلك بها موقع الألم عدة مرات في اليوم. وللعلم، فزيت السّمسم منشط للجسم ومليّ.ن للجلد، كما ان احتواءه على المعادن يزود الأعصاب بما تحتاجه.
للقلب والدورة الدموية

طبقاً لجمعية القلب الأميركية ينشط زيت السمسم حركة الدم في الشرايين فيؤدي لإزالة رواسب الكوليسترول حديثة التكوين، وبالتالي الوقاية من تصلّب الشّرايين. ويعزى سبب تنشيطه للدورة الدموية الى احتوائه على فيتامين «ج» المنشط للقلب. كما بينت عدة أبحاث دوره في تقليل فرصة تكون الجلطات الدموية.
حيث وجدت الأبحاث ان تناول زيت السمسم المنتظم يضعف قدرة الصفائح الدموية على التجلط (فيقلل من تكون التخثرات الدموية). كما كشفت دراسة من أن حقن الجرذان تحت الجلد بزيت السمسم يومياً لمدة أسبوعين يسهم في زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين في الشرايين، وهي مادة تسبب توسع الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيض ضغط الدم الشرياني. وهو ما يدل على دور هذا الزيت في الوقاية وعلاج مرضى الذبحة الصدرية والجلطة وارتفاع ضغط الدم الشرياني.
فوائد أخرى
يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الرؤية والدّوار والصّداع. وقد أشير إلى فائدة استعمال قطرات منه في داخل فتحات الأنف لتحمل الشعيرات الأنف الدموية فائدته إلى المخّ، ما يسهم في تخفيف القلق والأرق.
أما مغلي أوراق وسيقان السمسم فيغسل به الشعر ليطوله وينعمه. ويدهن الشعر بزيته لتقوية البصيلات وزيادة لمعانه. ونتيجة لاحتواء بذوره على الكالسيوم وعلى أحماض أساسية فإن تناولها مهم للحفاظ على صحة الأسنان وتقوية العظام وعلى صحة الكبد والكلى.
ولزيت السمسم عدة قدرات نتيجة لاحتوائه على العديد من المواد. ففيه مواد مقاومة قوية للأكسدة، ويحتوي على أحماض أساسية يحتاجها الجسم في بناء أغشية الخلايا، وتدخل في تكوين ديسك العمود الفقري والأعصاب، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض. ويحتوي على نسبة عالية من حمض لينولئيل الذي يتحول الى مواد تسمى البروستغلندينات في الجسم ومن أهمها مادة بروستاتا يكلين. وعلى مواد أخرى تسمى الليوكوترايينات ومن أهمها مادة ليوكوترايين ب -4 المهمة لتنشيط خلايا المناعة.
ومن المعروف أن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيماً، وللعلم فإن 15 ملليلتر (أي ملعقة كبيرة) من زيت السمسم يومياً تغطي احتياج الجسم.

مفيد للخصوبة
كشف بحث أجراه الباحث البروفيسور كمال الدين حسين طاهر المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض عن زيت السمسم أن قوة مركباته تتفوق على محتويات عقار فياغرا لعلاج الضعف الجنسي. ونسب آثاره المفيدة الى احتوائه على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينوليك والأولولتيك، التي تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، لعلاج الضعف الجنسي.
كما يساعد في تنشيط إفراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، وتقليل نسبة الإجهاض في بداية الحمل. كما أنه لا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين. وينفع في إدرار حليب الأم المرضع.

Pictures%5C2010%5C04%5C30%5Ce93d2de3-0ad5-43b0-9e3a-399ec123fa01_maincategory.jpg
القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-12-2012, 05:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



الحقائق والأكاذيب عن مخاطر الحليب


جان ماري بور* (لوفيغارو)

يعتبر الحليب ومشتقاته من العناصر الضرورية لصحتنا، وذلك لأن الكالسيوم الذي يحتوي عليه يساهم بشكل كبير في تقوية عظامنا وفي نمو الأطفال، غير أن استهلاك بدائل للحليب، كالحليب المخلوط مع عصير الفواكه أو الصويا، يؤثر سلباً في صحتنا، خصوصا على صحة الأطفال.
ولم تثبت أي دراسة علمية لحد الساعة، أن استهلاك الحليب بشكل معتدل، أو دائم، مضر بالصحة. لكن الانسان مجبر على تنويع غذائه، لأن لكل صنف غذائي خصائصه ومميزاته، لذا لا ينبغي تهميش أي مادة غذائية.
وأما مشتقات الحليب فتزود العضوية بكميات كافية من الكالسيوم، لأن بقية الأغذية، بما فيها السردين المعلب والملفوف، ليس بإمكانها تغطية كل احتياجاتنا من هذا المعدن، خاصة أن هيكلنا العظمي يتجدد من ثلاث الى أربع مرات في حياتنا أو أقل من ذلك، بحسب نوعية الغذاء الذي نتناوله.
نقص الكالسيوم خطير جداً، ليس بالنسبة للعظام ــ التي تشكل بروتينات مشتقات الحليب 30 في المائة من وزنها ــ ولكن أيضاً بالنسبة للعضلات التي تحتاج الى بروتينات الحليب.
ويتكون الحليب من كمية كبيرة من الماء، تعتبر مصدرا مهما لترطيب الجسم، كما تحتوي مشتقات الحليب على فيتامينات وعناصر معدنية مضادة للتأكسد كالزنك والسيلينيوم وعلى اوميغا 3، خصوصا ان الكثيرين لا يتناولون كميات معتبرة من الاسماك وثمار البحر، بالاضافة الى العديد من العناصر المفيدة للصحة، بما في ذلك تلك التي تساعد على النوم.


* البروفيسور جان ماري بور، اختصاصي في البيوكيمياء والتغذية، عضو الأكاديمية الفرنسية للطب
يُتهم الحليب بأنه وراء العديد من الامراض السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وانخفاض الخصوبة الذكورية، وايضا الروماتيزم والتهاب الاذن والانف، وهذا امر غير معقول، لا سيما ان الدراسات العلمية اثبتت العكس بالنسبة لارتفاع ضغط الدم ومرض التمثيل الغذائي وسرطان القولون والمستقيم. غير ان الامر مختلف تماما مع سرطان البروستات، وان كانت المعطيات متناقضة، لكن الافراط في استهلاك الحليب بإمكانه ان يكون سببا في الاصابة.

ثلاثة منتجات من مشتقات الحليب في اليوم

لا يتجاوب الجميع بالدرجة نفسها مع اي غذاء، ففيما يتحمل البعض نوعا غذائيا معينا، لا يتحمل البعض الآخر الغذاء ذاته، فبعض الآسيويين مثلا يعانون من حساسية اللاكتوز، لكن ذلك لا يمنعهم من استهلاك اليوغورت والشاجبان وكميات من الحليب. كما تصيب حساسية البروتينات الأطفال ما بين سنة وسنتين، لكنها غالبا ما تزول في عمر الثالثة.
ليس الحليب ترياقا، ولكن علينا ان نمنحه مكانته في غذاء متنوع ومتوازن، مثلما توصي بذلك مختلف برامج الغذاء العالمية.
لقد تطور انتاج مشتقات الحليب خلال العقود الماضية مثلما تطورت الدراسات العلمية، ففي الصين واليابان مثلا تنصح السلطات الصحية المواطنين بزيادة حصتهم اليومية من الكالسيوم باستهلاك مشتقات الحليب، بعد ان لوحظ انتشار مرض ترقق العظام لدى المسنين، وأما بقية دول العالم فتنصح باستهلاك ثلاثة منتجات من مشتقات الحليب يومياً، كتناول كأس حليب في فترة الصباح وثُمن علبة جبن كامومبير أو ما يقابلها عند منتصف النهار وعلبة يوغورت في المساء. وعليه، فإن الغاء مشتقات الحليب من الوجبات اليومية سيكون أخطر بكثير على العضوية من استهلاك كميات كبيرة منها.








قللي الشوكولاتة... لتقللي الكآبة

Pictures%5C2010%5C05%5C20%5Cb071e5f5-aeaf-4ae0-83aa-71fc9f50acc8_main.jpg


من الأمور التي ينصح بها خبراء علم النفس منذ وقت، تفادي من يعانون الكآبة، حتى لو كانت من النوع البسيط، تناول الشوكولاتة والمواد الكافينية، لما لها من تأثير سلبي على حالتهم النفسية والمزاجية.
وجاءت دراسة حديثة نشرتها مجلة أرشيف الطب الباطني، لتؤكد العلاقة القوية بين الكآبة والتعود على تناول الشوكولاتة، بل لتشير إلى إمكان تسبيب الشوكولاتة بالكآبة. حيث كشفت الدراسة التي شملت حوالي 1000 من البالغين انه كلما زاد استهلاك الرجال والنساء للشوكولاتة، وجد انخفاض في مزاجهم ( أكثر كآبة). ولوحظ أن من اعتادوا تناول قطعة شوكولاتة واحدة على الأقل أسبوعيا، كانوا أكثر كآبة مقارنة بالذين يتناولونها بين حين وآخر.
وعلى الرغم من عدم تناول أي من المتطوعين لأدوية مضادة للاكتئاب أو سبق تشخيصهم بمرض الكآبة، دلت النتائج إلى أن من يتناولون أكثر من ست قطع من الشوكولاتة بوزن 28 غراما خلال الشهر الواحد، سجلوا معدلات عالية في الكآبة. وهو ما يدل على العلاقة بين ما نأكله وما نشعر به.

وعلق الباحثون، انه على الرغم من الافتقار الى الدليل العلمي، لا يستبعدون ان تكون الشوكولاتة سببا في الكآبة أكثر من كونها علاجا.
التفسير
من المعروف أن البعض يلجأ الى تناول أطعمة خاصة أثناء فترات الإرهاق والضغط النفسي أو الكآبة، ليجد راحة غير مفسرة أثناء تناولها. وقد ظهرت عدة أبحاث تشير إلى اندفاع العديد إلى الشوكولاتة لتحسين المزاج، وعزوا ذلك الى ما تحتويه من مواد مشابهة للهرمونات (التي تسمى جوازا هرمونات السعادة).
بيد ان الدراسات أكدت على أن تأثير هذه التحسن عادة ما يكون لحظيا ومؤقتا، بما يشعر الإنسان بعد مرور الوقت بالفراغ والانحدار المزاجي مرة أخرى.
وعلقت الدكتورة ناتالي روز وزملاؤها في جامعة كاليفورنيا- سان دييغو بان ثمة العديد من التفسيرات لهذه النتائج: «قد يكون اثر الشوكولاتة ببساطة، ان الناس المكتئبين يلتمسون فيها نوعا من العلاج الذاتي لتعديل مزاجهم، أو لحبهم في لذة طعمها أو لتحسين مزاجهم. كما بينت أبحاث سابقة عن الشوكولاتة فوائدها القصيرة المدى على المزاج، لكن أيضا تأثيرها المعاكس على المدى الطويل».
وقالت بريجيت اوكونيل من منظمة «مايند» الخيرية للصحة العقلية: «على الرغم من ذلك، نحتاج إلى مزيد من البحث لتحديد آلية وارتباط العلاقة بين الشوكولاتة ومزاجنا بدقة».
الشوكولاتة... لتقللي الكآبة


















قوي مناعتك بطعامك

Pictures%5C2010%5C05%5C20%5Cc714ad77-39d1-4ede-a7ca-90af0519ef23_main.jpg


هل تعلم أن التمتُّع بجهاز مناعة قوي هو أفضل طريقة لتفادي الأمراض؟
لتعزيز مناعتك، اتبع نظاماً غذائياً صحّياً غنياً بالمأكولات المدعمة للمناعة:
- اختر الحبوب الكاملة: كخبز القمح الكامل، المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، الأرز الأسمر، الذرة، والشوفان. فهي تؤمن لك الكثير من المواد المضادة للتأكسد كفيتامينات A ،C ،E، والسيلينيوم باعتبارها عناصر غذائية داعمة للمناعة. أما الحبوب الكاملة فهي مصدر مهم للزنك الذي يلعب دوراً إيجابياً في تنشيط جهاز المناعة.
- تناول الفاكهة والخضار: نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار يؤمن الحاجات الأساسية من المواد المضادة للتأكسد للجسم. والخيارات الأمثل تكون في الفاكهة والخضار ذات الألوان المُنوّعة كالبرتقالي، الأحمر والأخضر، وذلك للحصول على أكثر أنواع المواد المضادة للتأكسد المفيدة للصحّة والمناعة.
- أضف البصل والثوم إلى طبخك: إنها مواد داعمة وفعّالة لجهاز المناعة، لأنها مصدر غني بعناصر الـ phytonutrients، التي تعمل أيضاً على الحماية ضد المواد المسببة للسرطان.
- تمتّع بالأسماك الغنية بالزيوت الصحية (سالمون، سردين): هذه الأسماك مصدر ممتاز لدهون أوميغا 3 التي تلعب دوراً إيجابياً جداً في تعزيز المناعة. والأسماك أيضاً مصدر جيد للزنك وفيتامين B6 اللذين لهما أيضاً دور في تعزيز جهاز المناعة.
- تناول البقوليات (الفاصولياء، العدس): فهي مصدر جيد لفيتامين B6 والحديد اللذين يعززان المناعة.
- تناول اللوز والجوز كوجبات خفيفة: فهي مصدر جيّد لفيتامين E الذي يحارب تأثير الجذور الحرّة السلبي على صحة خلايا الجسم. وتعتبر المكسرات أيضا مصدرا لفيتامين B6 والزيوت الصحيّة.
- أضف بذور الكتّان لغذائك: إنها مصدر غني بالأحماض الدهنية (أوميغا 3) ويمكن استخدامها بالمخبوزات كبذور كاملة أو بذور مطحونة، وبذلك يمكننا استبدالها مكان القليل من الطحين. يمكنك أيضاً رش القليل منها على رقائق الفطور والحليب في الصباح على وجبة الفطور.
- تلذذ باللبن المدعّم بالبروبايوتكس Probiotics: أشارت الأبحاث الحديثة إلى أن مادة البروبايوتكس تلعب دوراً فعّالاً في حثّ عمل دفاعات الجسم الطبيعية.




القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-12-2012, 06:43 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

Pictures%5C2010%5C05%5C26%5C513981f6-1bd9-4121-8b3f-359ccc0e40ea.jpg








بالعافية .. اشراف ميسون فؤاد الطماطم.. طعم شهي وصحة أفضل

Pictures%5C2010%5C05%5C26%5C4fb5d65a-d43c-4f88-ae2a-235dc6660ab3_main.jpg


تلجأ ربة المنزل إلى استخدام الطماطم بكل صورها، كمكون رئيسي في معظم الأكلات نظراً لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن، إضافة إلى نكهتها القوية واحتوائها على نسبة عالية من مادة الجلوتاميك المعروفة بتأثيرها القوي في نكهة الطعام. ولقوة مذاقها تقدم الطماطم في وجبات المسنين الذين تقل لديهم حاسة التذوق للطعام، مما يؤدي إلى فقدان شهيتهم وعدم إقبالهم على تناول الوجبات الغذائية. واستخدام صلصة الطماطم يكسب الطعام مذاقا شهياً ونكهة جذابة.
الأفضل صحياً
تختص الطماطم بخصائص طبية تنفرد بها عن بقية الخضار، فهي تزيل جراثيم المرض العالقة بالجسم، وتفتح القنوات الطبيعية في الجسم، وتعمل على تنشيط حركة الكلية.
ويشير الخبراء إلى أن تناول ثمرة واحدة من الطماطم او عصيرها يعطي الجسم كميات كبيرة من البوتاسيوم وفيتامينات A, B,C. كما أنها تعطي الجسم اثنين وعشرين سعراً حرارياً.
ويؤدي تناول عصير الطماطم إلى تطهير المعدة والأمعاء، ويزيل عسر الهضم ويطرد الغازات من البطن ويعالج الامساك. وللطماطم تأثير قوي على هضم الاغذية النشوية والخضراوات واللحوم.
وتحتوي الطماطم على الحديد وهو سهل الهضم، لذا ينصح المصابون بفقر الدم بتناول الطماطم وعصيرها. وتتميز الطماطم بقلة سعراتها الحرارية لأن نسبة الماء فيها مرتفعة، كما أنها تحتوي على خصائص رائعة غير متوقعة، حيث تساعد نسبة البوتاسيوم والفسفور والمغنسيوم العالية فيها على محاربة الضغط. ولا يجب أن ننسى احتواءها على العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والزنك والفلورين، وكلها مفيدة للصحة. وتتركز فوائد الطماطم الغذائية في الليكوبين الذي يعطيها لونها الأحمر ويزودها بخواص استثنائية مضادة للأكسدة.
وقاية من السرطان
أعلن فريق من العلماء البريطانيين والأميركيين انه توصل بعد أبحاث قام بها في دول مختلفة إلى أن الطماطم تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان. فمن اصل 72 دراسة أجريت في اليابان والنرويج وأسبانيا أظهرت 57 منها أن هناك رابطا ما بين استهلاك الطماطم وضعف تطور مرض السرطان. وذكرت المؤسسة البريطانية لأبحاث السرطان أن النتائج التي تم التوصل إليها ذات دلالة كبيرة بالنسبة إلى أمراض السرطان والبروستات والرئتين والمعدة.
وقال الطبيب إدوارد جيوفانوتشي من كلية الصحة العامة في جامعة هارفاد أن السر هو في مادة الليكوبين التي تكسب الطماطم لونها الأحمر.
ولاحظ جيوفانوتشي أن الطماطم المطبوخة التي تستخدم في صناعة أنواع مختلفة من الصلصة مثل الكاتشب، تحتوي على كمية أكبر من الليكوبين مما تحتويه الطماطم الطازجة.
طرق اختيارها
قد تكون الطماطم موجودة في السوق طوال أيام السنة، لكنها أولاً وقبل كل شيء فاكهة صيفية. لذلك فإن فصل الصيف هو أفضل موسم لأكلها والاستفادة منها بأقصى قدر. ولكن عليكم اتباع طرق اختيار الطماطم الجيدة وهي:
- قبل كل شيء شموا رائحتها، ففي حقيقة الأمر أن الأنف، وليس الفم، هو ما يؤمن لكم تسعين في المائة من الإحساس بالطعم. وأهم شيء هو اختيار الثمار التي تميل رائحتها إلى الحلاوة والتربة الدافئة، ويبدو شكلها جميلاً.
- اقرأوا المعلومات الموجودة على بطاقة كل منتج بدقة. هل كانت الطماطم مبردة لكي تبدو طازجة؟ فالتجار أو الباعة يحضرونها إلى السوق في سيارات نقل مبردة. أحياناً يكون من الأفضل الذهاب إلى الأسواق، حيث يمكنكم الحصول على طماطم طازجة أكثر ولم تمر بأي مرحلة تبريد.
تقشيرها بمساعدة النار
للحصول على طماطم خالية من القشرة، هناك طريقة أفضل من نقعها في ماء مغلي، وهي تشبه الشواء. يمكن تعريض الطماطم لنار الشواية حتى تظهر الفقاعات على القشرة ثم تقشر، وهذه الطريقة أنظف من غليها في الماء، وتمنع الطماطم من امتصاص الماء كما يحدث عند غليها. والنتيجة هي الحصول على طماطم في الحالة نفسها كما كانت عليه عند الشراء، فقط أنها مقشرة، وهذه هي الطريقة:
• الخطوة الأولى: ضعوا الطماطم الكاملة في صينية الطبخ، بحيث يكون جزء الطماطم الذي يحوي نقطة الجذع إلى الأسفل. إن كنتم تودون تقشير عدة حبات من الطماطم في الوقت نفسه، ضعوها على بعد 8 سم عن بعضها البعض، حتى تتمكنوا من الوصول بينها بالمسدس المطبخي.
• الخطوة الثانية: عن طريق مسدس الغاز المطبخي، كونوا الفقاعات على الطماطم من خلال النار الصادرة عن المسدس. حركوا المسدس بشكل دائري تقريباً على مسافة 5-8 سم فوق القشرة.
اعملوا الدوائر من الأعلى إلى الأسفل حتى تغطوا كامل سطح الطماطم، عند وصولكم للأسفل، اقلبوا الطماطم بحذر واحرقوا القشرة إلى مكان نقطة الجذع.
وهنا تحصلون على طماطم بقشرة كلها فقاعات.
• الخطوة الثالثة: أزيلوا القشرة. اتركوا الطماطم لتبرد عدة دقائق، وعن طريق حد سكينة الخضار، أزيلوا القشرة بأن تسحبوها من الطماطم بكل بساطة.
تقشير الطماطم الصغيرة
في فصل الشتاء تكون الطماطم الطويلة التي على شكل الاجاص ممتازة، حيث أنها تستورد من المناطق الحارة، لذلك تكون نوعيتها جيدة طوال العام. وهي أيضاً رائعة لأنه يمكن تناولها مثل الكرز أو العنب لصغرها، فهي تنفجر في الفم وأنتم تستمتعون بالرائحة والطعم الرائعين.
عند شرائها يجب أن تختاروا ذات القشرة الرقيقة، التي يكون طعمها حلوا ويميل قليلاً للحموضة. كما يجب أن يكون لونها أحمر غامقا وتميل إلى الطراوة. إن كانت الطماطم صلبة فلن تكون لذيدة، وكذلك إن كانت طرية جداً. والثمار الكبيرة أو القديمة يكون قشرها مجعداً مثل وجه العجوز.
بالرغم من أن هذه الطماطم الرقيقة الحلوة والصغيرة تؤكل عادة نيئة وطازجة، لكن لو أردتم إضافتها إلى بعض الأطباق المطبوخة فيجب تقشيرها أولاً.
• الخطوة الأولى: اغسلوا الطماطم بالماء البارد وجففوها بشكل جيد. ضعوا حبات الطماطم على مناديل ورقية ودحرجوها عليها حتى تجف. احدثوا خرماً في قشرة جميع حبات الطماطم عن طريق السكين.
• الخطوة الثانية: في مقلاة أو قدر عميق، سخنوا كمية من الزيت بحيث تغطي أو تعلو سطح الطماطم المرصوصة بقليل (بضعة سنتيمترات). دعوا الزيت يسخن حتى يتصاعد منه الدخان تقريباً. يمكنكم معرفة إن كانت حرارة الزيت مناسبة عن طريق إحداث فرقعة عند اسقاطكم نقطة ماء بداخله، فإن فرقع فهو حار.
• الخطوة الثالثة: ضعوا الطماطم في الزيت بحذر عن طريق المنخل، لكن اختاروا ذلك الذي به مسكة طويلة، لأن الزيت سوف يفرقع.
الطماطم سوف تغرق ولن يحدث شيء للحظات، لكن الوضع سيتغير خلال
2 _10 ثوان. القشرة سوف تبدأ بالتقطع من جراء الحرارة، والسائل الذي ينسكب في الزيت سوف يسبب عاصفة صغيرة في مطبخكم.
• الخطوة الرابعة: عندما يعلو صوت الزيت الذي يغلي، أخرجوا الطماطم وضعوها في ماء بارد أو مثلج. يجب أن تضعوا كمية كافية من الثلج في الماء حتى تبرد الطماطم سريعاً.
• الخطوة الخامسة: عندما تبرد الطماطم، انزعوا القشرة ببساطة وألقوها. ضعوا الطماطم المقشرة في وعاء حتى لا تهشموها. يمكن استعمالها في أي طبق يمكن أن يبرز طعمها الحلو.
تجفيفها في الفرن
إن كنتم تحبون الطماطم المجففة في الشمس، فيمكن أن تحضروها بأنفسكم:
• الخطوة الأولى: ضعوا الطماطم على صفيحة الشواء. قسموا بالطول إلى نصفين عدة حبات طماطم مستوية (طماطم روما وهي نوع اسطواني) وانزعوا منها الحب (البذور) بطرف الإبهام. ضعوها على الصفيح بحيث يكون اتجاه القطع إلى أعلى وملحوها قليلاً.
• الخطوة الثانية: ضعوها في الفرن. ضعوا الصينية أو صفيح الشواء في وسط الفرن، وإن كنتم ستسعملون صفيحين، فاتركوا بينهما مسافة كافية.
• الخطوة الثالثة: اسندوا باب الفرن شبه المفتوح بغطاء الفلين. ضعوا الغطاء بالطول بين الحافة العلوية والفرن نفسه.
• الخطوة الرابعة: حددوا حرارة الفرن. شغلوا الفرن على أقل درجة. امسكوا بطرف مقياس الحرارة المطبخي (الأفضل ذو اليد الطويلة) امسكوا في فتحة الباب.
• الخطوة الخامسة: حضروا الطماطم المجففة للتخزين. صبوا القليل من خل البلساميك على الطماطم ( يجب أن ترطب به ولا أن تعوم به). انقلوها إلى إناء زجاجي أو كأس ثم اسقوها بزيت زيتون فاخر. ويمكنكم تخزين الطماطم في إناء محكم الإغلاق لمدة عدة أسابيع.
تحسين كثافة الصلصة
عند عمل صلصة الطماطم، يجب تجميدها أولاً (حتى قبل تقشيرها) حتى تكون الصلصة ممتازة.
• الخطوة الأولى: توضع الطماطم على ورق الشمع أو أي سطح سيراميكي مسطح، أو على صفيحة الشواء، أو قضبان الشواء.
• الخطوة الثانية: جمدوا الطماطم على درجة حرارة 1 سيليزية لمدة 20 دقيقة. تجميد الطماطم يؤدي إلى تغيير هيئة أو كثافة نواتها، بالتدريج من الخارج إلى المنتصف، تتكون كريستالات الثلج، ويصبح حجم الثلج أكبر من الماء، ويتبلور السائل داخل الطماطم المجمدة ويزداد في الحجم. إذاً بعد الإذابة يتمدد النسيج، وتسيل الطماطم بشكل أفضل.




القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2012, 04:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

بالعافية .. إشراف ميسون فؤاد الفواكه الصيفية.. فوائد بالجملة

Pictures%5C2010%5C06%5C02%5C67ce701d-3182-4d4b-8953-d5ed2a2c3ee0_main.jpg


يوماً بعد يوم وطوال أشهر مقبلة، ستتزايد حرارة الأجواء في المنطقة، ما يتطلب أنواعاً خاصة من الأطعمة والمشروبات التي تخفف حرارة الصيف اللاهبة.
وفواكه الصيف إحدى المرطبات الحقيقية التي يمكن أن تلطف حرارة الجو، وتسد حاجة الجسم من الفيتامينات والسوائل التي يفقدها صيفاً. ونستعرض هنا بعض الفواكه الصيفية، ونلقي الضوء على فوائدها وخصائصها وكيفية استفادة الجسم منها:

العنب.. الامتصاص السهل
يحتوي العنب على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم، ويتميز كذلك بغنائه بالفيتامينات، مثل فيتامينات «ج» و«ب» و«أ»، كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية، مثل: البوتاسيوم والكالسيوم، والصوديوم.
ويحدّ أكل العنب من الإصابة بالإمساك، ويساعد على إدرار البول، ويساعد على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه.

البطيخ.. إحساس بالشبع
ربما يكون البطيخ أشهر فواكه الصيف، فهو أنسب الفواكه لمعالجة أعراض هذا الموسم المختلفة. وتناول شريحة متوسطة من البطيخ يوفر للجسم حوالي %20 من احتياجاته اليومية من فيتاميني A وC، ويُعدّ البطيخ من الفواكه قليلة السعرات، ويحتوي على المياه بنسبة %92 من حجمه، وهو بذلك يؤدي إلى إحساس الفرد بالشبع ويعطيه حاجته من السوائل التي قد يفقدها صيفاً. ويحتوي البطيخ على الزنك والماغنسيوم والصوديوم والكالسيوم بنسب معتدلة ومفيدة.

الخوخ.. مستودع للفيتامينات
تحتوي الحبة الواحدة من ثمار الخوخ على %85 من وزنها ماء، وخمسة غرامات من السكر، وغرام واحد من النشويات، ونصف مللغم حديد، ونصف غرام من البروتين والدهون، إضافة إلى الفسفور والكبريت ونسبة عالية من الفيتامينات.
ويفيد الخوخ في تخفيف حدة الإمساك، ويحمي أيضاً من أمراض القلب ويخفف كمية الكوليسترول، كما يساعد على تنشيط المعدة والهضم.
ويُعدّ الخوخ من العوامل المساعدة على إزالة حصى المثانة والبول الدموي، وقد كشفت إحدى الدراسات عن أن تناول 10 إلى 12 حبة من الخوخ كل يوم قد يمنع هشاشة العظام، إضافة إلى أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.

الرمان.. يكافح 11 مرضاً
يحتوي الرمان على مواد سكرية بنسبة %10 الى %15، وعلى واحد في المائة من حامض الليمون، ونسبة عالية من الماء، إضافة إلى مجموعة كبيرة من المعادن بنسب قليلة مثل الفوسفور والحديد والماغنسيوم.
وقد أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً، وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية، وقالت الدراسة: إن بذور الرمان الداخلية تقضي على البكتيريا المسببة للإسهال، كما أنها تقوّي القلب والمعدة، وتدرّ البول، وتطهر الدم، وتذيب حصوات الكلى، وتلطّف الحرارة المرتفعة في الجسم، وتشفي عسر الهضم، وتقلل آلام النقرس.
ويكافح الرمان الوهن العصبي وأورام الأغشية المخاطية، كما أنه يُعدّ من الفواكه المطهرة للدم والمنظفة لمجاري التنفس، ويعدّ مهضماً جيداً للأكل.

Pictures%5C2010%5C06%5C02%5C60fc1ea4-992c-4b71-9f0a-5cdb69595898_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C06%5C02%5C59ff6cc1-734b-4de3-91a5-a80505df931c_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C06%5C02%5C752314c7-b4a3-4210-8ec2-366410ea58b7_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C06%5C02%5C59059125-9f80-4193-beda-46a233b1708b_maincategory.jpg




لبنان يدخل «غينيس» بأكبر صحن «حمص»




Pictures%5C2010%5C06%5C02%5C02c42ff5-5f5e-4972-b0de-5bd86ad915be_main.jpg


دخل 250 طباخاً لبنانياً موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال إعداد أكبر صحن حمص صنعوه باستخدام أكثر من طنين من الحمص في تحدٍ يحمل طابعاً غذائياً ووطنياً على السواء.
وحضر ممثل عن مؤسسة غينيس إلى جانب مئات من المشاهدين للتأكيد على تحقيق هذا الرقم القياسي الذي تم من خلال خلط 1350 كيلوغراماً من الحمص المطحون و400 لتر من عصير الليمون الحامض، بالإضافة إلى الملح والطحينة والثوم في طبق عملاق. وكان المنظمون أعلنوا في بيان تنظيم حدث وطني بهدف التأكيد على الأصل اللبناني للحمص، وكذلك للتبولة، وأطباق لبنانية أخرى يطالبون بحق ملكيتها الفكرية.






أساليب بسيطة تسيطر بها على الجوع


Pictures%5C2010%5C06%5C02%5C1e3a790d-dfc1-416a-983d-8b1444d1f423_main.jpg


هل تنتابك أحياناً نوبات من الجوع تصعب السيطرة عليها؟ وكلما حاولت المقاومة أصبح الجوع أقوى؟ قبل أن تستسلم لقوته في المطبخ، اجلس وفكر للحظات: هل يطلب جسدك الطعام لأنك جائع ونسيت تناول احدى الوجبات؟ أم أنها مجرد رغبة تراودك وتُلحّ عليك لتناول الطعام؟
في الحقيقة عادة ما يرتبط الجوع بعاملين أساسيين:
- عامل فيزيولوجي، ويعني في هذه الحالة أنك فعلا بحاجة لتناول الطعام.
- عامل نفسي وعندها لا يتوجب عليك تناول الطعام، لأنك بذلك تضيف وحدات حرارية أنت في غنى عنها.
تأكد من أنك تقوم بالعادات السليمة التي قد تساعدك على تجنب الإحساس بالجوع طوال الوقت:
هل كنت تتجنب تناول الفطور؟
عليك التفكير ملياً قبل القيام بهذا الأمر، إذ إن الفطور يمدك بمخزون من الطاقة على مدار اليوم. عدم تناولك الفطور سيشعرك بالجوع الزائد إلى حين وصول وجبة الغداء، وبالتالي ستأكل كمية كبيرة من الطعام في تلك الوجبة.
تشعر بالوحدة أو الضغط النفسي؟
تكلم هاتفيا مع صديق، أو طالع كتابا، أو تمشَّ قليلاً، قبل أن تتناول الأطعمة التي تبحث من خلال مذاقها عن راحتك النفسية، في حين أنك لست جائعا فعلاً.
هل تشعر فعلاً بالجوع؟
جرب تناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية والدهون: تناول الخيار، أو قليلا من الجزر مع الحمص بالطحينة أو اللبنة قليلة الدسم، أو الفوشار المحضر من دون إضافة الزبدة، أو تفاحة، أو موزة أو حتى بعض حبات اللوز. جميع هذه الاختيارات تمدك ببعض الطاقة وتقلل من كمية الطعام التي قد تتناولها عند الوجبة الرئيسية.
هل تحب تناول الأطعمة المالحة؟
حاول التقليل من كمية الملح في طعامك، إذ إن الإفراط في تناول الأطعمة المملحة قد يعطيك شعورا مختلطا بين الجوع والشبع. وهذا قد يؤدي بك إلى تناول مشروب مليء بالسكر وغني بالوحدات الحرارية التي قد تضيف إلى مجموع تلك التي تتناولها خلال اليوم.
تأكد من أنك لا تشعر بالعطش
هل تعلم بأنك عندما تشعر بالجوع قد تكون فعلاً عطشان، لذا اشرب الماء وهذا قد يزيل شعورك بالجوع.

حتى تشعر بالشبع

إليك بعض الأفكار التي قد تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول:
احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف
مثل الخبز بالحبوب الكاملة، والأرز الأسمر، والخضروات، والفواكه والبقوليات. هذه الأطعمة تساعدك على الشعور بالامتلاء أسرع ولمدة أطول، أضف الى ذلك قدرتها على تخفيف شعورك بالجوع بين الوجبات.
لا تدع المعكرونة تغلي لوقت طويل
إذ انه كلما زادت مدة طهو المعكرونة، زادت سرعة هضمها وامتصاصها، وبالتالي فإنك ستشعر مجدداً بالجوع بعد فترة قصيرة.
تناول البروتين في وجباتك
أثبتت الدراسات أن تناول كمية كافية من البروتين كجزء من وجبتك قد يخفف من شعورك بالجوع. تشتمل المصادر المهمة للبروتينات: الأسماك، الدجاج المنزوع عنه الجلد، البقوليات، البذور والمكسرات، واللحوم الخالية من الدهون.
تأكد من أنك تتناول وجبة متوازنة
أي تحتوي على أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية كالألبان قليلة الدسم، الفواكه، الخضار، الحبوب الكاملة، ومصدر بروتين، فأنت بهذه الطريقة لن تشعر بالجوع بعد فترة وجيزة من تناول وجبتك.
حاول أن تتناول وجباتك في أوقات محددة
أنت بهذه الطريقة تساعد جسمك على برمجة نفسه ليرسل إشارات الجوع في هذه الأوقات نفسها بدلا من أن تفسد نظام الشبع والجوع لديك، لأن هذا ما يحصل نتيجة تناول الوجبات في أوقات مختلفة كل يوم.
كيف تمضغ طعامك؟
كلما تأنيت بمضغ الطعام زاد إحساسك بالشبع مع كمية طعام أقل مقارنة مع تناولك الطعام بسرعة. ويعود سبب ذلك إلى أن الدماغ يبدأ بإرسال إشارة الشبع بعد عشرين دقيقة من البدء بتناول الوجبة. يمكنك تبادل الأحاديث مع من حولك على المائدة، فيمضي الوقت بطريقة أسرع وأكثر متعة.







قشر الباذنجان.. فوائده كثيرة



كشفت دراسة حديثة أن قشر الباذنجان يحتوي على أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا المخ من التلف والالتهابات البكتيرية. وأكدت الدراسة أن الباذنجان يعد مصدراً مهماً للألياف مما يساعد على عدم الإصابة بالإمساك والتهاب القولون والبواسير. وأضافت الدراسة أنه غني بفيتامينات ب وبعض المعادن المهمة كالبوتاسيوم والنحاس والمغنسيوم والمنغنيز والفوسفور وحمض الفوليك، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد في تخفيف الورم والنزيف والاسهال، كما يساعد البوتاسيوم الموجود في الباذنجان على ضبط نسبة الأملاح بالدم، إضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الجسم.









كيفية الحصول على حليب جوز الهند من الثمار اليانعة



لا يوجد حليب جوز الهند إلا في الثمار اليانعة جداً، لكن حتى بعد إزالة القشرة الخارجية الصلبة، فإنه من الصعب الوصول إلى الثمرة، والمشكلة أكبر بالطبع إذا أردتم الاحتفاظ بالسائل، كما أنه من السهل أن تكسروا السكينة في أثناء ذلك.
الطريقة التالية سوف تمكنكم من الحصول على الحليب بسهولة، وهي سهلة وآمنة:
الخطوة الاولى: اختاروا ثمرة جوز الهند اليانعة وتكون قشرتها الخارجية بيضاء، وهذا ما يميزها عن جوز الهند البالغ ذي القشرة البنية، ابحثوا عن الثمرة البيضاء الصافية من دون بقع بنية. افحصوا الجهة السفلى (المسطحة) فاذا كانت ملونة بشكل مختلف فهذا يدل على التخزين السيئ أو العصير الفاسد. جوز الهند اليانع يجب أن يخزن في جو بارد دائماً.
الخطوة الثانية: ضعوا ثمرة جوز الهند بالجهة المسطحة على طاولة المطبخ بحيث تكون الجهة المدببة قليلا إلى الأعلى.
الخطوة الثالثة: ضعوا حافة أداة سن السكاكين على بعد 3 سنتمترات من قمة حبة جوز الهند.
الخطوة الرابعة: باليد الثانية امسكوا حبة جوز الهند من الجنب، اضغطوا عليها إلى الأعلى وفي الوقت نفسه اضغطوا بآلة السن في الجهة المعاكسة، كما لو أنكم أردتم أن تحفروا لتصلوا إلى طاولة المطبخ. عادة يمكن احداث فتحة في أعلى الثمرة من المرة الأولى او الثانية.
الخطوة الخامسة: حتى ينزل الحليب يجب احداث فتحة أخرى. السائل سوف يخرج بسهولة، وهو جاهز للشرب ولا يحتاج إلى تصفية. إن كنتم ترغبون في الشرب من الثمرة مباشرة، يمكنكم وضع عود داخلها والاستمتاع بطعم الحليب الرائع.



القبس

القبس

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2012, 09:13 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

حقائق لا تعرفونها عن القهوة



Pictures%5C2010%5C06%5C09%5C295f2ba4-9397-4311-b535-8c3fb0f61896_main.jpg


ملايين من الناس يستيقظون في الصباح على فنجان قهوة ليستطيعوا استيعاب نهارهم في المكتب أو المنزل، لكن هل كنت تعلم أن فنجان قهوة الصباح الساخنة المتصاعد بخارها، يساعد على تمتعك بصحة جيدة؟
غنية بالمواد المضادة للتأكسد
اهتم العلماء بالقهوة وأجروا دراسات علمية حولها، ليكتشفوا أنها مصدر غنيّ بالمواد المضادة للتأكسد، إذ انها تحتوي على نسبة عالية مما نحتاجه منها في نظام غذائنا اليومي. والمواد المضادة للتأكسد قد تساعد في حماية الخلايا من التأكسد والجسم من بعض الأمراض كأمراض القلب، السرطان، والشيخوخة المبكرة. وسواء كانت قهوتك بالكافيين أو من دونه، ستحصل على كل منافع المواد المضادة للتأكسد لاحتوائها على الكمية نفسها.
تسهّل التعلُّم والاستيعاب
تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يُظهرون راحة نفسية واهتماما أكبر تجاه عملهم. فمادة الكافيين الموجودة في القهوة ترفع مستوى التنبُّه وتحفزه، كما تحسّن الأداء والمزاج الذي نحتاجه لإكمال نهار ناجح في العمل. أما بالنسبة لمن يتابعون الدراسات العليا، فالقهوة تساعدهم في تحسين الانتباه واليقظة لتسهل عملية التعلم.
تمنح الطاقة
تلعب مادة الكافيين أيضاً دوراً في منح الطاقة وتحسين الأداء الجسدي. فهي تساعد في منح الرياضيين قسطاً من النشاط في التمارين القصيرة أو طويلة المدى وأيضاً في التمارين شديدة القوة. وبعد ذلك، يمكنها تخفيف الألم العضلي الذي يتبع التمارين والشعور بالتعب في اواخر لحظات التمارين.
تحمي البشرة
يعني هي صديقة لبشرتك المعرّضة دائماً للعوامل الخارجية التي تؤذيها كالأشعة تحت البنفسجية المضرة بالخلايا. شرب القهوة الغنية بالمواد المضادة للتأكسد قد يساعد بشرتك على محاربة تأثيرات الشمس السلبية، وقد يساهم في تجنب التجاعيد المبكرة.
تخفف من الصداع
تشعر ببداية صداع؟ إذا عليك بفنجان من القهوة هذا ما تقترحه الأبحاث العلمية. إذ لوحظ أن القهوة قد تخفف من عوارض داء الشقيقة أو حتى تزيلها إذا شُربت في ظهور أول عوارض الألم. وبما أن المواد الموسّعة للشرايين تسبب آلام الرأس، تأتي القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين التي تسبب انقباض الشرايين، فتعكس بذلك مفعول الألم الناتج عن توسع الشرايين في الدماغ.
لا تؤثر في امتصاص الكالسيوم
يسري اعتقاد خاطئ أن شرب القهوة قد يؤدي إلى خسارة الكالسيوم من الجسم. لكن الدراسات الحديثة تؤكد أنه ليس للقهوة تأثير سلبي في صحّة العظام. ومن أجل عظام قويّة وصحيّة، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الكمية المناسبة من الكالسيوم. وعندما تحضر قهوتك مع كوب كامل من الحليب، خصوصاً الغني بالكالسيوم، فهذا يساعدك في الحصول على احتياجاتك اليوميّة من الكالسيوم الضروري لصحة عظامك.
كما أثبتت دراسات علمية أن للقهوة فوائد عديدة فهي تحتوي على مغذيات مفيدة مثل الكالسيوم، وكذلك مئات من المركبات الغذائية النشطة بيولوجيا مثل البوليفينولات وغيرها من مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة المؤذية.
قدحان لمرضى الأزمات القلبية
قال باحثون ان احتساء قدحين من القهوة يوميا ربما يساعد بعض مرضى الازمات القلبية على تفادي حدوث مزيد من المشكلات الخطرة، شريطة ان يكون ضغط دمهم عاديا.
وتعد هذه النتيجة مفاجئة الى حد ما في ضوء حقيقة ان القهوة المركزة يمكن ان تسبب خفقان القلب، لكنها تؤكد الطبيعة المعقدة لتأثير القهوة في الجسم.
ووجدت دراسة شملت 374 مريضا اصيبوا بأزمة قلبية أو بشيء حاد في الشريان التاجي، ان الاشخاص ذوي ضغط الدم العادي الذين يشربون قدحا او قدحين من القهوة يوميا قل لديهم بنسبة 88 في المائة احتمال الاصابة بحالة يفشل فيها القلب في ضخ الدم بكفاءة، بالمقارنة مع الاشخاص الذين لا يشربون قهوة.
ولكن لم يشاهد هذا التأثير الوقائي لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث ارتبط شرب القهوة بشكل فعلي بزيادة محتملة في الاصابة بخلل انقباض البطين الايسر.
وقالت الباحثة كريستينا ماريا كاستوريني «ان القهوة تحتوي على عدة عناصر فعالة بيولوجيا ربما يكون لها تأثير مفيد او ضار على شبكة الأوعية القلبية».
وعلى الجانب الايجابي، فالقهوة مصدر غني بحمض الكلوروجينيك ومضادات الاكسدة التي يعتقد انها وقائية، لكن تأثيرها السيئ على ضغط الدم في الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم يلغي ذلك.
تحارب الجلطة الدماغية
أفادت دراسة جديدة بان تناول القهوة بشكل منتظم قد يخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية. وشملت الدراسة التي أعدها الباحث ينغماي لي الاختصاصي في علم الأوبئة في جامعة كمبريدج ببريطانيا 23 ألف رجل وامرأة تمت متابعتهم لحوالي 12 سنة. وقال لي إن معظم الذين شربوا القهوة بانتظام خلال فترة الدراسة انخفض لديهم احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة %27 مقارنة بنظرائهم الذين قالوا إنهم لم يفعلوا ذلك.
وأضاف: «بدأ هذا الترابط واضحاً عند تحليل معلومات تتعلق بالجنس والسن والوضع الاجتماعي والمستوى التعليمي ومعدل التدخين والشاي والنشاط البدني ومرض السكر عند هؤلاء». وأشار لي إلى ان القهوة مفيدة «بغض النظر عما إذا كانت تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين أو القهوة سريعة الذوبان».

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2012, 09:13 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

حقائق لا تعرفونها عن القهوة



Pictures%5C2010%5C06%5C09%5C295f2ba4-9397-4311-b535-8c3fb0f61896_main.jpg


ملايين من الناس يستيقظون في الصباح على فنجان قهوة ليستطيعوا استيعاب نهارهم في المكتب أو المنزل، لكن هل كنت تعلم أن فنجان قهوة الصباح الساخنة المتصاعد بخارها، يساعد على تمتعك بصحة جيدة؟
غنية بالمواد المضادة للتأكسد
اهتم العلماء بالقهوة وأجروا دراسات علمية حولها، ليكتشفوا أنها مصدر غنيّ بالمواد المضادة للتأكسد، إذ انها تحتوي على نسبة عالية مما نحتاجه منها في نظام غذائنا اليومي. والمواد المضادة للتأكسد قد تساعد في حماية الخلايا من التأكسد والجسم من بعض الأمراض كأمراض القلب، السرطان، والشيخوخة المبكرة. وسواء كانت قهوتك بالكافيين أو من دونه، ستحصل على كل منافع المواد المضادة للتأكسد لاحتوائها على الكمية نفسها.
تسهّل التعلُّم والاستيعاب
تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يُظهرون راحة نفسية واهتماما أكبر تجاه عملهم. فمادة الكافيين الموجودة في القهوة ترفع مستوى التنبُّه وتحفزه، كما تحسّن الأداء والمزاج الذي نحتاجه لإكمال نهار ناجح في العمل. أما بالنسبة لمن يتابعون الدراسات العليا، فالقهوة تساعدهم في تحسين الانتباه واليقظة لتسهل عملية التعلم.
تمنح الطاقة
تلعب مادة الكافيين أيضاً دوراً في منح الطاقة وتحسين الأداء الجسدي. فهي تساعد في منح الرياضيين قسطاً من النشاط في التمارين القصيرة أو طويلة المدى وأيضاً في التمارين شديدة القوة. وبعد ذلك، يمكنها تخفيف الألم العضلي الذي يتبع التمارين والشعور بالتعب في اواخر لحظات التمارين.
تحمي البشرة
يعني هي صديقة لبشرتك المعرّضة دائماً للعوامل الخارجية التي تؤذيها كالأشعة تحت البنفسجية المضرة بالخلايا. شرب القهوة الغنية بالمواد المضادة للتأكسد قد يساعد بشرتك على محاربة تأثيرات الشمس السلبية، وقد يساهم في تجنب التجاعيد المبكرة.
تخفف من الصداع
تشعر ببداية صداع؟ إذا عليك بفنجان من القهوة هذا ما تقترحه الأبحاث العلمية. إذ لوحظ أن القهوة قد تخفف من عوارض داء الشقيقة أو حتى تزيلها إذا شُربت في ظهور أول عوارض الألم. وبما أن المواد الموسّعة للشرايين تسبب آلام الرأس، تأتي القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين التي تسبب انقباض الشرايين، فتعكس بذلك مفعول الألم الناتج عن توسع الشرايين في الدماغ.
لا تؤثر في امتصاص الكالسيوم
يسري اعتقاد خاطئ أن شرب القهوة قد يؤدي إلى خسارة الكالسيوم من الجسم. لكن الدراسات الحديثة تؤكد أنه ليس للقهوة تأثير سلبي في صحّة العظام. ومن أجل عظام قويّة وصحيّة، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الكمية المناسبة من الكالسيوم. وعندما تحضر قهوتك مع كوب كامل من الحليب، خصوصاً الغني بالكالسيوم، فهذا يساعدك في الحصول على احتياجاتك اليوميّة من الكالسيوم الضروري لصحة عظامك.
كما أثبتت دراسات علمية أن للقهوة فوائد عديدة فهي تحتوي على مغذيات مفيدة مثل الكالسيوم، وكذلك مئات من المركبات الغذائية النشطة بيولوجيا مثل البوليفينولات وغيرها من مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة المؤذية.
قدحان لمرضى الأزمات القلبية
قال باحثون ان احتساء قدحين من القهوة يوميا ربما يساعد بعض مرضى الازمات القلبية على تفادي حدوث مزيد من المشكلات الخطرة، شريطة ان يكون ضغط دمهم عاديا.
وتعد هذه النتيجة مفاجئة الى حد ما في ضوء حقيقة ان القهوة المركزة يمكن ان تسبب خفقان القلب، لكنها تؤكد الطبيعة المعقدة لتأثير القهوة في الجسم.
ووجدت دراسة شملت 374 مريضا اصيبوا بأزمة قلبية أو بشيء حاد في الشريان التاجي، ان الاشخاص ذوي ضغط الدم العادي الذين يشربون قدحا او قدحين من القهوة يوميا قل لديهم بنسبة 88 في المائة احتمال الاصابة بحالة يفشل فيها القلب في ضخ الدم بكفاءة، بالمقارنة مع الاشخاص الذين لا يشربون قهوة.
ولكن لم يشاهد هذا التأثير الوقائي لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث ارتبط شرب القهوة بشكل فعلي بزيادة محتملة في الاصابة بخلل انقباض البطين الايسر.
وقالت الباحثة كريستينا ماريا كاستوريني «ان القهوة تحتوي على عدة عناصر فعالة بيولوجيا ربما يكون لها تأثير مفيد او ضار على شبكة الأوعية القلبية».
وعلى الجانب الايجابي، فالقهوة مصدر غني بحمض الكلوروجينيك ومضادات الاكسدة التي يعتقد انها وقائية، لكن تأثيرها السيئ على ضغط الدم في الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم يلغي ذلك.
تحارب الجلطة الدماغية
أفادت دراسة جديدة بان تناول القهوة بشكل منتظم قد يخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية. وشملت الدراسة التي أعدها الباحث ينغماي لي الاختصاصي في علم الأوبئة في جامعة كمبريدج ببريطانيا 23 ألف رجل وامرأة تمت متابعتهم لحوالي 12 سنة. وقال لي إن معظم الذين شربوا القهوة بانتظام خلال فترة الدراسة انخفض لديهم احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة %27 مقارنة بنظرائهم الذين قالوا إنهم لم يفعلوا ذلك.
وأضاف: «بدأ هذا الترابط واضحاً عند تحليل معلومات تتعلق بالجنس والسن والوضع الاجتماعي والمستوى التعليمي ومعدل التدخين والشاي والنشاط البدني ومرض السكر عند هؤلاء». وأشار لي إلى ان القهوة مفيدة «بغض النظر عما إذا كانت تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين أو القهوة سريعة الذوبان».

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-12-2012, 02:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


نصيحة طبية غرام واحد من الملح يقي آلاف الأميركيين

Pictures%5C2010%5C06%5C27%5C0058902f-49cf-497a-b221-9714bfa2c2e0_main.jpg


د. خلود البارون
بينت دراسات نشرتها «هضم القراء Readers Digest، ان إزالة غرام واحد من الملح الذي يتناوله الاميركيون في نظامهم الغذائي اليومي، سيسهم في الوقاية من 23 ألف حالة جلطة و35 ألف حالة نوبة قلبية سنويا و32 ألف وفاة في أميركا.

الجدل حول نسبة الملح المفيدة
يعد الموقف بالنسبة لملح الطعام مثارا للجدل، فقد تعارضت أخيرا نتائج الدراسات لتبرز بعضها نظرية تشير إلى خطر تقليل نسبة الملح الى أقل مستوى في الطعام. ومن أول الدراسات التي أبرزت هذه النظرية، هي دراسات البروفيسور جوزيه مانسيا من جامعة ميلانو، التي أوضحت نتائجها أن التخلي أو تقليل الملح في الطعام قد يؤدي إلى نتائج عكسية. وللتوضيح، بينت دراساته التي نشرتها مجلة «سيركوليشن»، أن التخلي عن الملح لدرجة كبيرة يسهم في رفع حساسية الجهاز العصبي بشكل كبير، بما يبعث على اضطراب قدرات مستقبلات الضغط العصبية على تنظيم ضغط الدم عند الإنسان. فخلال الدراسة تم منح ملح الطعام لمصابين بارتفاع طفيف بضغط الدم طوال 8 أسابيع، ومن ثم مراقبة التغييرات وبخاصة على فعالية الأعصاب الودية في العضلات وعلى قياسات ضغط الدم. وللتوضيح، فمن المعروف ان فعالية هذه الأعصاب تكشف مدى حساسية وتكيف مستقبلات الضغط العصبية وتأثير مختلف الهرمونات ذات العلاقة بضغط الدم. وجاءت نتائج البحث لتظهر ان التخلي التام عن الملح أو تقليله بشكل كبير يرفع من حساسية الجهاز العصبي ويعرقل وظائف مستقبلات الضغط العصبية. بمعنى آخر، إن الابتعاد الكلي عن الملح، قد يسهم في فقدان الجسم القدرة على التأقلم مع مقاديره القليلة، أو زيادة الحساسية منه. وعلل الباحثون على أساس هذه الدراسة ما يلحظ من استمرار ارتفاع ضغط الدم بعض المرضى ممن يتبعون حمية خالية من الملح تماما، بل واعتقدوا انه قد يكون سببا لارتفاع حالات الموت بينهم نتيجة لمضاعفات أمراض القلب والدورة الدموية.
لذا فقد برزت نخبة من أطباء علاج ارتفاع ضغط الدم تؤمن بفائدة حمية محدودة ومعتدلة النسبة من الملح إن رافقتها حمية تعتمد على تقليص الكوليسترول الى أدنى حد وزيادة الفواكه والخضروات في الوجبات الغذائية اليومية للمصابين بارتفاع شديد في ضغط الدم. والسبب هو اعتقادهم ان ذلك يعوّد الجسم وأعصابه على التعامل مع الملح وهو ما له آثار مفيدة على ضغط الدم.
الرأي الآخر
فيما توصل فريق عمل آخر من نيويورك إلى ان علاج ضغط الدم عن طريق تقليص الملح والكوليسترول الى أدنى حد في غذاء المرضى يسهم في تحسين حالته، فقد لاحظوا انخفاضا يصل إلى: ضغط الدم الانقباضي بمعدل 8.9 ملم زئبقي ويقلل ضغط الدم الانبساطي بمعدل 4.5 ملم زئبقي. وعبر الباحثون عن اقتناعهم بالمعادلة التي تقول (خفض الملح = خفض الضغط)، لذا فقد نصحوا المرضى بتقليل نسبة الملح والكوليسترول الضار أو التخلي عنهما تماما في الغذاء مع رفع معدل الفواكه والخضار.










القبس



الليمون يدخل موسوعة الجمال

Pictures%5C2010%5C06%5C28%5C2411c6e2-babc-4d46-9018-0a0148cb2b3a_main.jpg


د. نورة المليفي
الليمون هذه الثمرة العجيبة المكونة من فيتامين «سي» والبيوفلانويدات والبكتين وحمض الليمونيك والسيترال، دخلت موسوعة الجمال بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى. هذا ما أكده خبراء التجميل، وهذا ما أكدته الدراسات الحديثة التي كشفت بعضا من جوانب الليمون التجميلية، والبعض الآخر لايزال غامضا ينتظر مزيدا من الأبحاث والجهود للوصول إلى عجائب هذه الثمرة.
الليمون وحب الشباب
من المعروف أن حب الشباب داء جلدي مزمن يصيب غالبية الفتيان والفتيات في سن المراهقة، فتغطي البثور الوجه والصدر والكتفين وأعلى الظهر.
ولعلاج مشكلة الشباب يمكن الاستعانة بثمرة الليمون من خلاص عصرها وخلطها بملعقة من العسل، ثم تنظيف المنطقة المصابة ودهنها بهذا المزيج. بعدها يترك عشرين دقيقة، ويغسل بالماء الفاتر.
الليمون والسيلوليت
تعاني غالبية النساء من السيلوليت الذي يكثر على الفخذين والردفين فيترك الجلد أشبه بقشرة البرتقالة. علاوة على هذه الترسبات الدهنية تحتوي بشرة السيلوليت على نسبة مرتفعة من الماء والفضلات تتخطى المعدل الطبيعي. ولعلاج هذه المشكلة يمكن الاستعانة بزيت الليمون العطري، لأنه يساعد على شد الجلد وتنشيط الأنسجة الضعيفة، ويمكن خلط زيت الليمون بزيت الجوجوبا، وعلى المدى الطويل تتجدد البشرة وتتغذى بهذين الزيتين.
الليمون وحروق الشمس
يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى حروق في الطبقة الخارجية للأدمة، فتتلف بعض الخلايا وتحترق البشرة وتظهر عليها بقع حمراء. ولعلاج حروق الشمس يغسل الجسم بالماء البارد الممزوج بالليمون، فكل لتر ماء يحتاج إلى عصير ثلاث حبات من الليمون، وهذا الخليط سوف ينعش البشرة ويطهرها ويساهم في تجدد خلاياها.
الليمون والدوالي
عند الإصابة بالدوالي يمكن استخدام أنواع خاصة من الماساجات والتدليك بزيت الليمون، بدءا من أسفل القدم باتجاه القلب من خلال الصعود ببطء على طول الدوالي. وأحيانا أخرى يمكن خلط زيت الليمون بزيت السرو وزيت العرعر، ويمكن التدليك بهذه الزيوت الثلاثة يوميا لعلاج مشكلة الدوالي.
الليمون والبشرة
الليمون من المنتجات المفيدة للبشرة، فهو يستعمل كمادة أساسية لصنع الزيوت والكريمات التي تتصدى لعوامل الشيخوخة، من خلال شد الأنسجة فتكسبها المزيد من القوة، وتزيل عنها الشوائب وتجدد خلاياها بطريقة طبيعية للغاية. ويمكن خلط زيت الليمون مع زيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو لعمل مساج خاص للبشرة.
الليمون وترقق العظام
يمكن الحصول على جرعات إضافية من الكالسيوم إذا استعنتم بالليمون لصنع أطباقكم المفضلة، فحمض الستريك يعزز من امتصاص الكالسيوم وبالتالي يساهم في الوقاية من ترقق العظام. لذلك يفضل شرب كوب من الماء الساخن الممزوج بعصير ليمونة واحدة وملعقة من خل الليمون قبل تناول الفطور، وإذا أضفتم إلى المزيج ملعقة من العسل زادت نسبة الكالسيوم الطبيعي فيه


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-12-2012, 04:06 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


بالعافية .. إشراف ميسون فؤاد تعرف على قائمة أفضل الأطعمة

Pictures%5C2010%5C06%5C30%5Ceeae9dc4-0f19-4098-9440-186baeedce95_main.jpg


هل فكرت يوما أنك تختار الأكل الصحي الجيد الذي سوف يعود على جسمك بالفائدة..؟ لنستعرض ما يعتبره اخصائيو التغذية أفضل أنواع الطعام بحسب تقسيمهم:

-1 أفضل الخضار الخضراء.. البروكلي
صحيح أن السبانخ والهليون والهندباء خضار ممتازة للصحة لكن البروكلي يحتل من دون منازع المقام الأول على لائحة الخضار القوية. ويعود السبب في ذلك لاحتوائه على مادة غير موجودة في الخضار الأخرى وهي «السلفورافان»، التي يؤكد الخبراء أنها تتمتع بخصائص مقاومة للسرطان. كذلك يحتوي البروكلي على الكالسيوم والحديد وفيتامين C ومركبات حمض الفوليك.

2 - أفضل فاكهة.. العنب
على الرغم من المنافسة الشديدة بينها وبين أنواع فاكهة أخرى مثل الكيوي والبرتقال والبطيخ الأصفر، إلا أن هذة الفاكهة الصغيرة تمكنت من الفوز بلقب أفضل فاكهة.
فلونها المائل إلى الزرقة هو دليل غناها بمادة أنثوسيانين التي تقي من مرض القلب.
كذلك فإنها تحتوي على عناصر مغذية نباتية مثل اللوتين والألياف الغذائية.
وتقول أخصائية التغذية إن هذة العناصر تساعد على التخفيف من خطر الإصابة بالسكري، وبمشاكل صحية على الدورة الدموية.

3 - أفضل مكونات السلطة.. الطماطم
هذه الفاكهة الحمراء غنية جدا بالليكوبين وهو مضاد للأكسدة، حيث يلعب دورا بارزا في الوقاية من السرطان. والطماطم تحتوي أيضا على فيتامين A الذي يكافح أمراض العين، وفيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة، والبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم. وينصح خبراء التغذية بتناول الطماطم مع القليل من الدهون للاستفادة من أكبر نسبة من الليكوبين.
4 - أفضل طعام للفطور.. مشتقات الحليب خفيف الدسم

تغلبت مشتقات الحليب خفيف الدسم على أطعمة صباحية جيدة أخرى، مثل الشوفان ورقائق الحبوب والبيض، وعصير الفاكهة، وذلك لغناها بالكالسيوم، وهو أيضا عنصر غذائي أساسي خاصة للنساء. يؤمن كوب من اللبن خفيف الدسم حوالي %40 من حاجة الجسم إلى الكالسيوم، وكوب من الحليب خفيف الدسم حوالي %30 من هذه الحاجة. ومن ناحية أخرى تشعرنا مشتقات الحليب بالشبع حتى موعد الغداء، وذلك لغناها بالبروتين. كذلك يساعد الجسم على الحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة في جسم الإنسان.

5 - أفضل الحبوب.. خبز القمح
يحتوي خبز القمح الكامل على العناصر الغذائية الرئيسية والضرورية لنظامنا الغذائي. فهو غني بالحديد K وفيتامينات B وE والألياف الغذائية والمغنيزيوم والزنك. خبز القمح الكامل هو بديل ممتاز، وسهل للنشويات المكررة، بالمقارنة مع الحبوب الأخرى التي يمكن ألا تكون متوافرة مثله، وتحتوي شريحة من خبز القمح الكامل على 3 غرامات من الألياف الغذائية، التي تفيد في الوقاية من السكري والسرطان ومرض القلب.

6 - أفضل مصادر البروتين.. الأسماك
توفر الأسماك نفس فوائد اللحوم الحمراء والدواجن تقريبا، وهي غنية بفيتامينات B والبروتينات خفيفة الدهون. وتحتوي بعض أنواع الأسماك مثل السالمون، على أحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة بقدرتها على مكافحة أمراض القلب والاكتئاب.

7 - أفضل أطعمة خفيفة.. اللوز
عند الشعور بالجوع بين الوجبات ليس هناك أفضل من تناول بعض اللوز لان اللوز يحتوي على الدهون الصحية، والبروتين والألياف الغذائية، وجميعها تمدنا بالطاقة وتشعرنا بالشبع. فقد تفوق اللوز على المكسرات الأخرى، نظرا إلى غناها بالألياف الغذائية وفيتامين B والكالسيوم. ويساعد تناول 35 غراما منه يوميا على التخفيف من خطر الإصابة بمرض القلب.

8 - أفضل طعام لذيذ.. الشوكولاتة
أظهرت الدراسات أن الشوكولاتة تحتوي على مضادات أكسدة تدعى «بوليفينولز» يمكن ان تساعد على خفض ضغط الدم. وتحتوي الشوكولاتة السوداء على نسبة أكبر من مضادات الأكسدة بالمقارنة مع الشوكولاتة بالحليب. أما الشوكولاتة البيضاء فهي خالية تماما من هذه العناصر المفيدة، فهي لا تحتوي على الكاكاو أصلا.

9 - أفضل شراب ساخن.. الشاي الأخضر
الشاي الأخضر غني جدا بالمركبات النباتية المقاومة للأمراض. ومضادات الأكسدة الموجودة فيه يمكن أن تساعد على خفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية، وخفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، كذلك أظهرت الدرسات أن شرب الشاي الأخضر يخفف من خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما أنه يساعد على الوقاية من أمراض اللثة وتسوس الأسنان. كما أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة أقل من الكافيين بالمقارنة مع الشاي الأسود.

10 - أفضل شراب قبل ممارسة الرياضة.. عصير الفاكهة
عندما نحتاج إلى دفعة من الطاقة قبل التوجه إلى النادي الرياضي، فأفضل ما يمكن تناوله هو كوب من عصير الفاكهة الطازجة، بحيث أن عصير الفاكهة بالمقارنة مع الأطعمة أقل تسببا للتشنجات العضلية عند تناولها قبل التمارين بوقت قصير. كذلك فإن السوائل والكربوهيدرات الموجودة في العصائر تؤمن الطاقة الضرورية للرياضة. ولكن يجب تفادي العصائر التي تحتوي على سكر مضاف. والأفضل تناول عصير البرتقال الذي يحتوي على اللب مما يمنحنا بعض الألياف الغذائية أو عصير الغريب فروت الأحمر لما يحتوي عليه من ليكوبين، أو عصير التوت البري لقدرته على مكافحة التهابات الجهاز البولي.

11 - أفضل طعام ترفيهي.. البيتزا
عندما تحب تناول طعام خارج المنزل، فالأفضل تناول البيتزا. فلقد أظهرت دراسات نشرتها المجلة الدولية للسرطان انخفاض الإصابة بهذا الأخير بمعدل %59، ويقول الباحثون ان مادة الليكوبين، الموجودة في صلصة الطماطم في البيتزا، هي المسؤولة الأساسية عن هذه الفائدة الصحية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-12-2012, 04:27 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس

03/07/2010



لا تشرب إلا عندما تعطش؟! إذن أنت تضر نفسك

Pictures%5C2010%5C07%5C03%5Ce4ba4103-142c-4016-9b0b-becbe25e4352_main.jpg


المحرر الصحي
يقول الدكتور ريمون اردايو عضو الأكاديمية الفرنسية للطب «يحتل الماء نسبة 60 في المائة من مكونات الجسم، وعليه فإن رجلا يزن 70 كلغ، يتكون من 42 ليتراً من الماء».
يحصل الجسم على الماء من مياه الشرب ومن المياه التي تحتويها الأغذية وبنسبة ضئيلة من أكسدة هيدروجين السكريات الدسم.
لا يحتوي الانسان على احتياطي مياه، لذلك عليه ان يعوض ما يفقده يومياً بالتبول أو التعرق الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالظروف الجوية، أو ما يفقده في حالة المرض سواء عن طريق التقيؤ أو الإسهال.

انتبهوا!
يجب ألا تنتظروا الشعور بالعطش حتى تشربوا، فبذلك ترتكبون خطأ يضر بصحتكم، والمثالي ليس تعويض ما تفقدونه من المياه، وإنما إمداد الجسم بكميات إضافية من الماء حتى تتبولوا 1500 ملل على الأقل يوميا، وأما الأسباب فمتعددة:
1 - الوقاية من تشكل حصى على مستوى الكلية أو المسالك البولية.
2 - الوقاية من إنتان المسالك البولية بالمحافظة على تدفق بولي مرتفع مما يسهّل التخلص من أي فيروسات أو جراثيم.
3 - يسمح استهلاك الماء بكثرة بإفراز اليوريا والأملاح المعدنية بشكل كاف لا يزيد عن المستوى المطلوب، مما يحول دون حدوث أي مضاعفات.
4 - المؤشر الى نقص الماء في أجسادنا يكون الجفاف في الحلق أو التبول الغامق اللون، وكذلك الشعور بعدم الراحة والعصبية وقلة التركيز.
5 - توازن السوائل (شرب الماء وصرفه) ينبغي ان يكون دقيقاً، وحسب الصرف ننظم الاستهلاك.
6 - الكمية الضرورية من السوائل يوميا هي من 2 الى 3 ليترات، ويفضل 4 ليترات عندما ترتفع درجة الحرارة عن معدلها.
7 - الانتباه لنظام شرب الأطفال، فأي خلل يمكن ان يعرض الطفل للنشفان، وكلما كان الطفل أصغر كان الخطر أكبر.
8 - في الطقس الحار يجب ان تكون برودة السوائل بين 10 الى 12 درجة، أما في الطقس البارد فالأفضل أن تكون بين 12 الى 15 درجة.
9 - كل غرام ملح أو سكر زيادة في الطعام تكون نتيجته احتباس الماء في الجسم (وهذا يعني وزنا أكبر)، لذا ينبغي تجنب الملح الزائد كما التحلية الزائدة.
10 - الشاي الأسود الثقيل وكذلك القهوة السوداء ليسا بالنسبة للجسم مصدرا للسوائل، بل بالعكس ان مثل هذين الشاي والقهوة يفقدان الجسم السوائل.
وينصح الطبيب ريمون اردايو باستهلاك المياه بكثرة في الصيف والانتباه الى المسنين وتزويدهم بالماء في كل وقت، كما يشدد على ضرورة شرب مياه الحنفية أو المياه المعدنية التي تفتقر الى أملاح الصوديوم، وتجنب شرب المياه المحلاة والمشروبات الكحولية.
هل هناك خطر من المبالغة في شرب الماء؟
يمكن أن يسبب شرب كميات كبيرة تتجاور 4 ليترات من الماء يوميا مشاكل كارثية قد تؤدي الى تشبع الخلايا بالماء وانخفاض تركيز الصوديوم في البلازما مما يعرض حياة الإنسان للخطر.
متى نشرب؟
طبعا، تجنب الخطأ الشائع في أن نشرب عندما نعطش.
العطش هو إشارة خطرة الى أن الماء قد نقص في الجسم دون المستوى الصحي. لذا من المفيد استكمال السوائل في الجسد بتناول جرعات صغيرة انما منتظمة، وابدأ فورا في الصباح، ولا ننصح بشرب كمية كبيرة دفعة واحدة.

القبس

أغذية تزيد من ذكاء الأطفال


أوضح الباحثون في إحدى الدراسات أن أغذية الأطفال يجب أن تضم خمسة أنواع رئيسية من الأطعمة التي تجعلهم أكثر ذكاء. وهذه الأطعمة تضم ما يلي:
1 - زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون المسؤولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الإدراكية.
2 - الحليب كامل الدسم الغني بالأحماض الدهنية.
3 - الكوليسترول الذي يحتاجه الأطفال وخصوصاً ممن لم يتجاوزوا السنتين.
4 - البيض، حيث أكدت الدراسة اهميته في تغذية الأطفال لغناه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين «ب» والتي أثبتت الدراسات قدرتها على تحسين التعلم والذاكرة.
5 - السمك، أيضا أكدت الدراسة انه من ضمن الأطعمة الخمسة المنشطة للذكاء، وخصوصا أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية متعددة الإشباع من نوع أوميغا-3 التي توجد في خلايا الدماغ بصورة طبيعية، وهي ضرورية لسلامة العقل والجسم.
وأخيرا، يوصي الباحثون بإضافة اللحوم الحمراء إلى أغذية الأطفال في العمر المناسب لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين «ب 12» على وجه الخصوص.




القبس
 
أعلى