تعال ياطماطم..روح ياكركم..تعال يا بقدونس..يا تفاح..فوائد ..و فيتامينات .....

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 05:17 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

أطعمة ضروريَّة خلال الحمية

نشر في 16, November 2011 :: الساعه 12:01 am | تصغير الخط | تكبير الخط


أظهرت الدراسات أن ثمة أطعمة تحدّ من شهيتنا، تحارب إدمان بعض أنواع المأكولات، تعزز عملية الأيض، وتحرق الدهون. يمكنك التهام الأطايب المنحفة التالية والتلذذ بها. 1- البيض
تحتوي البيضة على نحو ستة غرامات من البروتين وأربع إلى خمس غرامات من الدهون و30 سعرة حرارية. لاقى البيض نجاحاً كبيراً في دراسات كثيرة حول الحميات، إذ أظهرت إحداها أن النساء السمينات اللواتي تناولن على الفطور بيضتين مخفوقتين مع قليل من الخبز المحمص أكلن كميات أقل من الطعام خلال الساعات الست والثلاثين التالية، مقارنة بمن تناولن قطعة من خبز البيغل التي تحتوي السعرات الحرارية ذاتها. لا شك في أنك تود أن تتمكن من السيطرة على شهيتك. أترك لطعامك هذه المهمة.
2- الفاصولياء
يكمن النجاح في إبقاء الطعام في معدتك مدة أطول. أعلم أن هذا قد يسبب الانتفاخ، إلا أن الطعام الذي يتطلب هضمه مدة أطول سيساعدك على الأمد الطويل في الحصول على بطن مشدود. تحتوي الفاصولياء على هرمون يُدعى كوليسيستوكينين، يُعرف بقدرته على الحد من الشهية. كذلك، كشفت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يتناولون الفاصولياء يتمتعون بمعدل كوليسيستوكينين يبلغ ضعف ما يملكه مَن يأكل وجبات قليلة الألياف. تساهم الفاصولياء أيضاً في تنظيم معدل السكر في الدم وتقلل من رغبتك في تناول الطعام بين الوجبات.
3- السلطة
يتلذذ الجميع بتناول الطعام، ولا شك في أنك تتمتع بتقطيع المكونات وإعداد الوجبة المثالية وتذوق مختلف النكهات. مثلاً، أظهرت دراسة أن النساء اللواتي تناولن طبق سلطة كبيراً قبل الوجبة أكلن المعكرونة بنسبة أقل بنحو 12% ممن انكببن مباشرة على هذا الطبق الغني بالنشويات، فحجم السلطة والجهد الذي يتطلبه مضعها كانا كافيين لتشعر النساء بالشبع.
4- التفاح
«تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب»، لكن عليك تناول ثلاثاً إن كنت تتبع حمية لخسارة الوزن. فبما أن كل تفاحة متوسطة الحجم تحتوي على ثلاثة غرامات من الألياف وتمتاز بمادة البكتين المنظمة للسكر في الدم، تساهم هذه الفاكهة في ضبط الشهية. كذلك، تبيّن في إحدى الدراسات أن النساء اللواتي تناولن خلال حميتهن ثلاث إجاصات أو تفاحات يومياً خسرن وزناً أكثر ممن اتبعن الحمية نفسها، باستثناء التفاح والإجاص.
5- لحم البقر
تشكل خسارة العضلات مشكلة كبيرة بالنسبة إلى متبعي الحميات، لكن يمكنك تفادي هذا التأثير السلبي بتناولك نحو 250 إلى 280 غراماً من لحم البقر يومياً. يساعدك حمض ليوسين الأميني المتوافر في الأسماك ولحم البقر الخالي من الدهن في خسارة مزيد من الوزن والدهون، مع الحفاظ على العضلات.
6- الشاي الأخضر
لربما يعلل هذا الشاي عدم معاناة اليابانيين السمنة بقدر الأميركيين. يتناول اليابانيون هذا الشاي مع كل وجبة تقريباً. فيسرّع مضادة الأكسدة المدعو كاتيكين عملية الأيض وحرق الدهون.
7- زيت الزيتون
قد يبدو لك مزج زيت الزيتون مع حبوب الفطور غريباً. لكن إحدى الدراسات كشفت أن النساء اللواتي تناولن حبوب الفطور مع حليب خال من الدسم ممزوج مع قليل من زيت الزيتون تمتعن بعملية أيض ناشطة. لا تقلق، يناسب الزيت أيضاً السلطات والخضار المشوية.
8- البرتقال الهندي
اخسر نحو كيلوغرام ونصف الكيلوغرام في 12 أسبوعاً. هذه ليست مجرد معلومات، بل هذا ما طبّقه 91 شخصاً سميناً في دراسة راقبت فوائد تناول نصف برتقالة هندية قبل كل وجبة. كذلك يؤدي تناول ثلاثة أكوب من عصير البرتقال يومياً إلى خسارة الوزن عينه.
9- الخل
يجب ألا يقتصر استعمال الخل على صلصات السلطة. تحتوي هذه المادة اللاذعة على أحماض طبيعية وأنزيمات تكبح الشهية وتعزز الأيض. كذلك، وجد الباحثون رابطاً بين الخل ورد فعل الإنسولين، ما يؤكد قدرة الخل على إبطاء ارتفاع معدل السكر في الدم بعد كل وجبة، ما يجعلك تشعر بالشبع مدة أطول.
10 – القرفة
قد ترتبط القرفة في نظرك بمأكولات غير صحية مثل كعك العيد، إلا أنها تساهم في مكافحة داء السكري بزيادتها تفاعل الإنسولين في الجسم. كذلك، أظهرت دراسة أخرى تأثير ملعقتين صغيرتين من القرفة يومياً في معدل السكر في الدم في حالة المصابين بالسكري من النوع الثاني، إذ تمتع المشاركون في الدراسة بانخفاص السكر في الدم وزيادة إنتاج الإنسولين.


31-10-2011, 02:54 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,789

icon1.gif

الكركم.. أكثر النباتات فعالية في علاج الأمراض الخطيرة
Pictures%5C2010%5C01%5C28%5Cff49df90-02b4-4a0b-bc79-6cacb71a9398_main.jpg


د. مهدي السعيد
من المعروف بصورة عامة، ان هنالك بعض أنواع التوابل التي تحتوي على مركبات فعالة، لها أهمية مباشرة في تحسين حالتنا الصحية وحماية اجسامنا من الاصابة بالأمراض الخطيرة المختلفة كالسرطان مثلا. واهم هذه المواد توجد في الأنواع التي تعرف بالنباتات الأكثر تلوينا.
وتتركز وظيفة هذه المواد في حماية النباتات ذاتها من مؤثرات أشعة الشمس السلبية، أو من مؤثرات الفطريات الضارة.
لكن هذه الفعالية نفسها، يمكن ان تؤدي أيضا إلى حماية جسم الانسان من التأثيرات ذاتها، أو من التأثيرات التي تسبب الاصابة ببعض الأمراض الخطيرة الأخرى.
حددت أحدث النتائج المختبرية نبات الكركم، الذي يعرف علميا بمصطلح Curcuma Longa، باعتباره أكثر النباتات التي تحتوي على مؤثرات فعالة في علاج عدد من الأمراض الخطيرة.
فنبتة الكركم تظهر على اسطح التربة على شكل «شدة» ورد، ولكن بأوراق طويلة مقعرة، تنتهي إلى غصن رئيسي واحد.
أما الجذر، فهو العنصر الاساسي في الحصول على مادة الكركم التي تستخدم كنوع من انواع التوابل، وهي ذات لون اصفر أو برتقالي، أما موطنه الأصلي فهو جنوب شرق آسيا، وقد استخدم في اغراض طبية منذ القدم.
ويعتبر جذر النبات، المصدر الرئيسي للحصول على مادة الكركم، وتتميز بعض انواعه بحرارته اللاسعة، لذلك يتم صناعة الكاري أو الصلصة الحارة منه.
محتوياته
يحتوي الكركم على مادة Polyfenol Kurkumin، المسؤولة عن صبغته الصفراء، فضلا عن مسؤوليتها في بث مؤثرات علاجية مختلفة.
ففي السنوات الأخيرة، أجريت اختبارات متعددة على هذه المادة في الولايات المتحدة الأميركية وبعض دول أوروبا الغربية. وكان اهتمام العلماء ينصب على قدرة الكركم في مكافحة الالتهابات والخلايا السرطانية، وكذلك بمكافحة الاصابة بمرض الزهايمر.
والكركم الطازج يحتوي على اربعة في المائة فقط من مادة الكركومين Kurkumin، ولكن الذي يساعد في تقبل الجسم لها هو الدهون وكذلك مادة الـIipid الموجودة في زيت الزيتون والدهون اللحمية.
وتتركز مادة الكركومين في جذور النباتات المجففة التي يتم طحنها فيما بعد وتحويلها إلى طحين.
وكان وما زال الكركم يلعب دورا مهما في الطب الصيني التقليدي حيث يستخدم كدواء ضد مرض الكآبة.
وفي أحدث دراسة نشرت من قبل مجموعة من العلماء الأميركيين، اتضح ان الكركم يقوم بخفض حالة الضغط النفسي بشكل كبير، الذي يسبب في الغالب الاصابة بمرض الكآبة أو أمراض أخرى.
أما فيما يتعلق بمرض الزهايمر، فان العلماء توصلوا إلى ان الكركم يقوم بتعطيل اصابة العقد العصبية بالامراض التي تمهد الطريق للاصابة بمرض الزهايمر.
وقد نشر العلماء الأميركان في مجلة Jounrnal Of Neuroscience بحثهم حول فعالية الكركم الملموسة، ارتباطا بالحامض الدهني Omega -3 في تدمير العوازل التي تنشأ في العقد العصبية، والتي تؤدي في النهاية إلى الاصابة بمرض الزهايمر.
ولأن الجسم لا يستطيع تقبل مادة الكركومين بسهولة، فان العلماء يقترحون خلطه بفيتامين D3، الذي يساعد في تقبل الجسم لهذه المادة.
ان مادة الكركومين، من المواد النادرة، لذلك يجري حاليا انتاجها صناعيا. ويشير العلماء إلى ان الكركم، له قدرة على علاج ليس فقط مرض الزهايمر، بل أيضا علاج أمراض الأعصاب الأخرى المختلفة، وبخاصة المعروف باسم باركتسون اضافة إلى مرض السكر.
دواء لأمراض أخرى
الكركم يستخدم حاليا وبنتائج ايجابية للغاية في علاج مرض الهربس Herpes Simplex Virus HSV الذي يصيب الكثيرين من الناس، لكنه يظهر بفعالية أكبر عند القليل منهم.
ويسبب نوع آخر من الفيروس الشقيقة الذي يشار إليه بالاحرف HSV1 التهاب البلعوم والمريء، في حين يسبب نوع ثالث من هذا الفيروس ويطلق عليه HSV2 التهاب الجهاز العضوي.
ان الشيء المهم في الكركم، انه مادة علاجية للكثير من الأمراض، فهو يستخدم حاليا في الوقاية من الأمراض أو معالجة بعض الأمراض وخاصة سرطان الأمعاء.
ويقوم العديد من العلماء في المختبرات العالمية حاليا بتحليل قدرة الكركم على محاصرة العمليات التي تؤدي إلى ظهور الالتهابات الداخلية في جسم الانسان.

- بعض المواد الموجودة في النباتات تحمي اجسامنا من الاصابة بالأمراض الخطيرة المختلفة كالسرطان مثلا. واهمها يتوافر في الأنواع التي تعرف بالنباتات الأكثر تلوينا.



القبس


الجريدة
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-12-2011, 02:24 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

شراب التوت… منافع كثيرة

نشر في 23, August 2011 :: الساعه 10:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط




يساهم استهلاك شراب التوت يومياً في تعزيز أداء الذاكرة لدى المسنين الذين يعانون أولى مؤشّرات الخرف. فقد أشارت الدراسات إلى أن شرب 500 ملل من عصير التوت يومياً ساعد في تحسين قدرة الاستيعاب لدى أشخاص فوق سن السبعين. ويظنّ الباحثون أن هذا المفعول الإيجابي يرتبط بمواد الفلافونيدات الموجودة في التوت البري.

الجريدة




زيت الكزبرة مضاد للبكتيريا الضارة

نشر في 25, August 2011 :: الساعه 10:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


وجدت دراسة برتغالية جديدة أنه قد يكون لزيت الكزبرة قدرة القضاء على مجموعة واسعة من البكتيريا الضارة، بما فيها تلك المقاومة للأدوية والمسببة للتسمم الغذائي. وتبيّن من الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة «بيرا أنتريور» ونشرت في مجلة «ميكروبيولوجي» الطبية البريطانية أن مستخلص هذه الأعشاب هو مقاوم لكثير من البكتيريا السامة بينها تلك المسببة للتسمم الغذائي وتلك المعروفة باسم العنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين. واختبر العلماء عينات من زيت الكزبرة استخرجت من البذور، ضد 12 نوعاً قاتلاً من البكتيريا فظهر تراجع في نموها جميعها، وقتل معظمها بمحلول يحتوي على أقل من 1.6% من الزيت.
ووجد الباحثون أن زيت الكزبرة يهاجم ويقضي على الغلاف الخارجي للبكتيريا بينها السالمونيلا، و «إي كولاي» والعنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين.
وقالت الطبيبة المشاركة في الدراسة فرناندا دومينغيس إن زيت الكزبرة قد يساعد ملايين الأشخاص الذين يعانون الأمراض التي يتسبب بها الطعام سنوياً، مضيفة أنه «يمكن أن يصبح بديلاً طبيعياً للمضادات الحيوية الرائجة». وقالت الباحثة «نتطلع إلى استخدام الكزبرة في المراهم وغسول الفم وكذلك كحبوب دواء من أجل مكافحة البكتيريا المقاومة للأدوية، وهذا سيحسّن بشكل ملحوظ نوعية حياة الأشخاص».
(لندن – يو بي أي)
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-01-2012, 12:05 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

أ


الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية هي مركّبات البروتين، تتألف من 20 نوعاً، تؤلِّف باختلاف تركيباتها أنواعاً مختلفة منه. يصنّع الجسم بعض الأحماض الأمينية التي يحتاجها، إلاّ أنّ هناك بعض الأنواع الأساسية لا يمكن للجسم تصنيعها، وينبغي الحصول عليها من خلال النظام الغذائي.
الأسبارتام

الأسبارتام هو من المحلّيات الصناعية، مكوّن من نوعين من الأحماض الأمينية - حمض الأسبارتيك والفينيل ألانين. تتواجد هذه الأحماض الأمينية طبيعياً في الكثير من الأطعمة مثل اللحوم والخضار ومشتقّات الحليب والحبوب. لا تكون هذه الأحماض حلوة الطّعم إذا ما أُخِذ كلٌّ منها على حدة، ولكن يصبح طعمها حلواً للغاية يفوق حلاوة السكر بحوالى 200 مرّة عند مزجها ببعضها البعض.
الألياف الغذائية

الألياف الغذائية هي نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم وتتألّف من ثلاثة أنواع: الألياف غير القابلة للذوبان، الألياف القابلة للذوبان والنشاء المقاوِم. تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في المحافظة على حركةٍ منتظمة للأمعاء من خلال امتصاص الماء الذي يعمل على تليينها. تتواجد هذه الألياف عادةً في الأطعمة المصنوعة من القمح الكامل كالخبز ورقائق الفطور وأيضاً في المكسّرات والبذور والفواكه والخضار. أمّا الألياف الغذائية القابلة للذوبان والموجودة في معظم أنواع الفواكه والخضار، الشوفان والبقوليات والبازلاء، فهي تبطئ عمليّة إفراغ المعدة ما يساعد على الإحساس بالشبع لفترةٍ أطول. النشاء المقاوم هو نوع من النشويات لا يتم هضمه في الأمعاء الدقيقة حيث ينتقل إلى الأمعاء الغليظة فيتخمّر مع البكتيريا الجيّدة ليقوم بتصنيع مواد مفيدة تساعد في المحافظة على صحّة الجدار الداخلي للأمعاء.
الأحماض الدهنية الأساسية

الأحماض الدهنية الأساسية هي أنواعٌ من الدّهون، ضروريةٌ لأداء الجسم لوظائفه بالشكل السليم، وأيضاً من أجل نموٍّ وتطوّرٍ صحّي. لا يقوم الجسم بتصنيعها، فينبغي الحصول عليها عبر الغذاء، وهناك نوعان منها – حمض اللينوليك linoleic acid (أوميغا 6) وحمض الألفا لينولينيك alpha-linolenic acid (أوميغا 3). تتألف المصادر الغنية بحمض اللينوليك من الزيوت النباتية غير المشبّعة وبعض المكسّرات (كالجوز مثلاً) والبذور (كالسمسم). أما المصادر الغنية بحمض الألفا لينولينيك فتتضمّن زيت الكانولا وبذور الكتّان والجوز وسمك السلمون.
الأنسولين

الأنسولين هو هرمون يصنّعه البنكرياس بحسب أنواع الأطعمة التي يتم تناولها. يكمن دوره الأساسي في تأمين انتقال الجلوكوز من الدّم الى خلايا الجسم من أجل استخدامه لتوليد الطاقة في الجسم.
الأسيدوفيلوس (الاكتوباسيلوس الأسيدوفيلوس)

الأسيدوفيلوس Acidophilus هي خمائر حية موجودة عادة في اللبن الزبادي. وتعيش هذه الخمائر حتّى بعد عمليّة الهضم، فتساعد في الحفاظ على توازن "البكتيريا المفيدة" في الأمعاء. كما أنّ التوازن الجيّد للبكتيريا "الصديقة" في الأمعاء يساهم في التخفيف من الإصابة بمشاكل صحية عديدة.
أمراض القلب

أمراض القلب هو الاسم الذي يطلق على مجموعة الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية، وتشمل السكتة الدماغية، النوبة القلبية، الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدّم.
الألياف غير القابلة للذوبان

الألياف غير القابلة للذوبان هي من الألياف الغذائية التي تتواجد في الحبوب، القشرة الخارجية لبعض أنواع الفواكه والخضار، المكّسرات، البذور وعادة في أنواع الخبز الغنية بالألياف. تمتصّ هذه الألياف الماء في الأمعاء الغليظة ممّا يساعد في ليونة المعدة وانتظام حركتها.
أحادي جلوتاميت الصوديوم

يتواجد أحادي جلوتاميت الصوديوم طبيعياً في بعض الأطعمة مثل الأجبان المعتقة، الطماطم، الفطر وصلصة الصويا. يعمل كمعزّز للنكهة وتتمّ إضافته أحياناً إلى بعض المنتجات مثل الشوربات، الصلصات والمرقات. يظهر عادةً على قائمة المكوّنات كـ "معزّز للنكهة (أحادي جلوتاميت الصوديوم)" أو "معزّز للنكهة 621".
الألياف القابلة للذوبان

الألياف القابلة للذوبان هي نوع من الألياف الغذائية التي تساهم في انخفاض مستوى الكوليستيرول في الدم. البيتا جلوكان Beta-glucan هو نوع من الألياف القابلة للذوبان والموجود بكميّات كبيرة في الشوفان والشعير. تتواجد هذه الألياف بكثرة في الفواكه والخضار، الفاصوليا المجفّفة والعدس.
الأطعمة العضوية

الأطعمة العضوية هي أطعمة تم زراعتها وتنميتها دون استخدام مبيدات وهرمونات ومخصّبات كيميائية وغيرها من المواد الاصطناعية. كما وأنّ منتجات اللحوم العضويّة هي اللحوم المستخرجة من الحيوانات التي لم تُعطى أي مضادات حيوية أو هرمونات للنمو.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ب


البروباوتيكس

البروباوتيكس هي عبارة عن بكتيريا تساعد في زيادة مستوى البكتيريا الجيّدة/ المفيدة في الأمعاء. أكثر الأطعمة التي تحتوي عليها هي اللبن والحليب المدعّم. إنّ الحفاظ على توازن البكتيريا الجيّدة في الأمعاء مفيدٌ لصحة الجهاز الهضمي.
البكتين

يتواجد البكتين طبيعياً في الفاكهة ويضاف عادة إلى الأطعمة من أجل زيادة كثافتها وتوازنها. ويستخدم أيضاً في أقراص الحنجرة نظراً لميزاته المهدّئة.
البوليفينولات

البوليفينولات هي مركّبات نباتية طبيعية، وتتضمّن الفلافونويد (flavonoids)، كاتيشين (catechins)، آيزوفلافونويد (isoflavonoids)، لينان (lignans) وآنثوسيانين (anthocyanins). إنّها مضادات للأكسدة، تساعد في حماية خلايا الجسم من الضرر وموجودة عادة في الفواكه والخضار، الشاي، القهوة، الصويا، البذور، العدس وبعض أنواع الشوكولاتة الداكنة.
البوتاسيوم

البوتاسيوم هو معدن يلعب دوراً مهماً في الجهاز العصبي ويتواجد في الفواكه، الخضار، الحليب واللحوم.
البريبايوتيك

البريبايوتيك Prebiotic هي مادّة تعزّز نموّ البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وتعمل على تأمين الغذاء لهذه البكتيريا. الإينولين inulin وفروكتووليغوساكرايدس fructooligosaccharides هي أمثال عن البريبايوتيك.
البروتين

البروتين هو عنصر غذائي أساسي لنموّ وترميم الخلايا وتأمين الطاقة. يتواجد البروتين في الأطعمة النباتية والحيوانية على حدٍ سواء، ومن أهمّ مصادره اللحوم، البيض، مشتقات الحليب، المكسّرات والبذور، الفاصولياء المجفّفة والعدس.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ت


التغذية (علم التغذية)

يهتم علم التغذية بدراسة أنواع الغذاء وعلاقتها بصحة الإنسان. يحتوي الطعام على عناصر غذائية ويحتاج الإنسان لجميع هذه العناصر من أجل تفادي الأمراض والحفاظ على صحة جيدة. تتضمن العناصر الغذائية البروتين، الكربوهيدرات (النشويات)، الدهون، الألياف، الفيتامينات، المعادن والماء. إذاً فالتغذية السليمة والنظام الغذائي المتوازن هما أساس الحياة الصحية.
تريغليسيريد

تريغليسيريد هو من الدهون الأكثر تواجداً في الجسم، وهو مصدر أساسي للطاقة. نحصل على هذه الدهون من الطعام الذي نتناوله، كما يمكن للجسم أن يصنّعه. وإذا ارتفع مستوى التريغليسيريد في الدم فذلك سيزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
تمارين الأيروبيك

ترفع تمارين الأيروبيك، المعروفة أيضاً بتمارين القلب، من حاجة الجسم للأكسجين مما يزيد من نبضات القلب ونسبة التنفس. هذا النوع من التمارين يكون منخفضاً إلى معتدل القوّة نسبيّاً ومدّته طويلة (أكثر من 20 دقيقة)؛ ومن هذه التمارين المشي، الركض، ركوب الدراجة، صعود الدرج، السباحة والقفز على الحبل، وإذا مارسناها بانتظام، فإنّها تحسّن من وظيفة القلب
تمارين رفع الأوزان الخفيفة

إنّ تمارين رفع الأوزان الخفيفة، والتي يُشار إليها عادة بتمارين المقاومة، هي تمارين جسديّة تهدف إلى زيادة قوّة العضلات وتستخدم قوّة العضل مقابل وزنٍ مقاومٍ للعضل مثل رفع الأثقال الحرّة (dumbells)، الآلات الخاصة بالوزن أو التمارين الجسدية (تمرين الضغط/push-ups).

اذهب إلى أعلى الصفحة

ج


الجلوكوز

الجلوكوز هو من السكريات الأحادية (أحد أنواع السكر). تتحوّل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إلى جلوكوز خلال عمليّة الهضم؛ تستخدمه الخلايا من أجل تزويد الجسم بالطاقة. يتمّ أحياناً استخدام مصطلح سكّر الدّم بدلاً من جلوكوز الدّم.
الجذور الحرّة

الجذور الحرّة هي مركّبات تفاعلية تُنتَج في الجسم جرّاء عمليّاته الطبيعية وبسبب عدّة تأثيرات خارجيّة مثل التدخين، تلوّث الهواء والتعرّض لأشعّة الشمس. وإذا لم يتمّ التحكّم بمستوى الجذور الحرّة في الجسم، يمكن أن تسبّب الضرّر بالخلايا. تساعد مضادات الأكسدة التي ينتجها الجسم أو التي يحتويها النظام الغذائي بالسيطرة على مستوى الجذور الحرّة.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ح


حمض الفوليك

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات B يتواجد طبيعياً في الخضار ذات الأوراق الخضراء، الفاكهة (كالموز والبرتقال)، البقوليّات والفستق؛ كما تتمّ إضافته إلى بعض رقائق الفطور. يلعب حمض الفوليك دوراً أساسياً في تجديد خلايا الجسم، ويساعد تناول كميّة مناسبة منه قبل فترة الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى في تخفيض خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.
الأطعمة الحلال

الأطعمة الحلال هي الأطعمة التي تتوافق في مكوناتها وطرق تحضيرها مع شريعة المسلمين؛ فيتمّ إنتاجها، تصنيعها و/أو تخزينها عبر استخدام أدوات وأجهزة تمّت معالجتها حسب الشريعة الإسلامية.
الحديد

الحديد هو معدن يستخدمه الجسم لتصنيع الهيموغلوبين، جزءٌ من خلايا الدّم الحمراء مهمته نقل الأكسجين. تتمثل الأطعمة الغنية بالحديد في اللحوم الحمراء، الدجاج، البقوليات، الخضار ذات الأوراق الخضراء، خبز القمح الكامل والحبوب الكاملة. قد يؤدّي نقص الحديد في النظام الغذائي أو قلّة امتصاصه في الجسم إلى فقر الدّم.
الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة هي بذور النباتات مثل القمح وحبوب الجاودار والذرة والشعير والأرزّ والشوفان. تخزّن هذه البذور المغذيات التي تحتاجها النباتات من أجل التكاثر وتحتوي على العناصر الطبيعية الثلاث للحبة: النخالة (الطبقة الخارجية)، البذرة (الطبقة المتوسطة) والسويداء (الطبقة الداخلية).
الحديد الهيمي

الحديد الهيمي هو الحديد الموجود في المنتجات الحيوانية ويمكن إيجاده بكميّات كبيرة في اللحوم الحمراء والأحشاء. تحتوي اللحوم البيضاء مثل الأسماك والدّجاج على الحديد الهيمي أيضاً ولكن بكميّات ضئيلة. يمكن اتّباع قاعدة عامّة، ألا وهي: كلّما كان لون اللحوم أحمراً، كلّما ازدادت نسبة الحديد فيه. يمتصّ الجسم الحديد الهيمي أفضل من الحديد غير الهيمي الذي تحتويه المصادر النباتية.
الحديد غير الهيمي

الحديد غير الهيمي هو الحديد المتواجد في الأطعمة النباتية مثل خبز القمح الكامل والحبوب، البقوليات، المكسّرات وبعض أنواع الخضار مثل السبانخ. هذا النوع من الحديد لا يمتصّه الجسم كما يمتصّ الحديد الهيمي الموجود في المنتجات الحيوانية. ولزيادة امتصاصه في الجسم يجب استهلاكه مع الأطعمة الغنية بالفيتامين ج.
الحصّة الغذائية الموصى بها

الحصص الغذائية الموصى بها هي نسب الحصص الغذائية اليومية لبعض المغذيات وتُحدَّد بحسب فئات العمر والجنس. هذه الحصص كافية لتلبية المتطلّبات الغذائية تقريباً لجميع الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل صحية.
حساسية الطعام

إنّ الحساسية تجاه الأطعمة هي عندما يتفاعل جهاز المناعة لدى الشخص بطريقة سلبية تجاه طعام معيّن غير مؤذٍ. تختلف عوارض الحساسية من رشح الأنف الى طفح جلدي، الشعور بالغثيان والتقيؤ، ولكن أحياناً تكون العوارض خطيرة في حال تورم الحنجرة وصعوبة في التنفّس. هناك بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية أكثر من غيرها مثل الحليب، البيض، القمح، الصويا، السمك وثمار البحر والفستق (الفول السوداني). ويجب أن يتفادى الشخص الذي يعاني من الحساسية الطعام المحسس كلياً. يتمّ تخطّي الحساسية عادةً إذا تمّ تشخيصها منذ الصغر.

اذهب إلى أعلى الصفحة

د


دهون الأوميغا-3

دهون أوميغا-3 هي أحماض دهنية أساسية غير مشبّعة. يطلَق عليها صفة "أساسية" بسبب عدم قدرة الجسم على تصنيعها وبالتالي ينبغي الحصول عليها عبر الطعام. يمكن تصنيفها في ثلاثة أنواعٍ مختلفة: حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، حمض إيكوسابينتاينويك (EPA) وحمض ألفا لينولينيك (ALA) . يتمّ استخدام أحماض EPA وDHA مباشرةً عبر أنسجة الجسم، أما حمض ALA، فيمكن تحوّله إلى أحماض EPA وDHA في الجسم، إلاّ أنّه ليس فعّالاً جدّاً حيث لا تتجاوز النسبة المتحوّلة منه 15%.
الدّهون المشبّعة

الدّهون المشبّعة هي الدهون التي توصف بـ "الضارّة" لكونها ترفع من مستوى الكولسترول في الدّم، وهي في العادة صلبةٌ ضمن درجات الحرارة العادية. إنّها الدّهون التي تتواجد بالدّرجة الأولى في اللحوم ومشتقّات الحليب وأيضاً في بعض المصادر النباتية كزيت النخيل وزيت جوز الهند.
الدّهون

الدهون هي مغذيات أساسيّة يستخدمها الجسم للقيام بوظائفه مثل حماية الأعضاء، كتخزين للطاقة ومن أجل تزويده بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (أ، د، ه، ك). تتنوّع الدهون بين: الدهون المشبّعة، الدهون الأحادية غير المشبّعة، الدهون المتعدّدة غير المشبّعة والدهون التقابلية. يوصي أخصائيو التغذية الحدّ من تناول الدّهون المشبّعة والتقابلية.
الدّهون المهدرجة

الدّهون المهدرجة هي دهون نباتية تمّ تعديلها كيميائياً من خلال إضافة الهيدروجين بهدف جعلها صلبة. إنّ تحويل الزيت من سائل إلى صلب يجعله متوازناً وثابتاً أكثر، فيسهل إستعماله في تصنيع المنتجات الغذائية. تشمل مصادر الدّهون المهدرجة بعض أنواع المرغرين، البسكويت، الحلويات، الفطائر، الفوشار وغيرها من الزيوت التجارية الخاصّة بالقلي.
الدّهون الأحادية غير المشبّعة

الدّهون الأحادية غير المشبّعة هي "دهون جيّدة" موجودة في الأفوكادو، المكسّرات (مثل الفستق، اللوز، الكاجو والماكاداميا) والزيوت (مثل زيت الزيتون والكانولا).
الدّهون المتعدّدة غير المشبّعة

الدّهون المتعدّدة غير المشبّعة هي "دهون جيّدة" وهناك نوعين أساسيّن منها: أوميغا 3 وأوميغا 6. تتواجد الأحماض الدهنية أوميغا 6 في زيت دوّار الشمس، بعض أنواع المارغارين، بعض المكسّرات (مثل الجوز)، بعض البذور (مثل السمسم، دوّار الشمس) والبقوليات. أمّا الأحماض الدهنية أوميغا 3 فتتواجد في الأسماك الدهنية مثل الإسقمري Mackarel، السردين، السلمون والتونا وكذلك في زيت الكانولا وزيت فول الصويا.
دهون الـ Trans

تتواجد الدهون التقابلية (Trans Fats) طبيعياً بمستويات منخفضة في بعض المنتجات الحيوانية مثل مشتقات الحليب. ويمكن أن تكون الأطعمة المخبوزة أو المقلية صناعياً مصدراً رئيسياً لهذه الدهون، وذلك بحسب نوع الدّهون المستخدم في صناعتها. الدهون التقابلية هي دهون غير مشبّعة قد تمّ تغيير تركيبتها من خلال عمليّة الهدرجة وهي، مثل الدّهون المشبّعة، تُعتبَر من أنواع الدّهون المضرّة إذ تَبيّن أنّها تزيد من مستوى الكوليستيرول في الدّم.
دليل نستله للتغذية Nestlé Nutrition Compass®

دليل نستله للتغذية هو مؤشر ابتكرته شركة نستله حصرياً من أجل إرشاد المستهلكين لاتّخاذ خيارات غذائية صحية أكثر. يقدّم هذا الدليل معلومات غذائية ونصائح حول استهلاك الطعام ضمن نظام غذائي متوازن. يمكن إيجاده على جميع علب منتجات نستله.
الدستور الغذائي Codex Alimentarius

الدستور الغذائي، أي "قانون أو رمز الأغذية"، هو مجموعة معايير غذائية متّبعة عالمياً، توجيهات، قوانين تطبيقيّة، نصوص غذائية وغيرها من التوصيات المرتبطة بالطعام، إنتاجه وسلامته. تمّ تطوير هذا الدستور من قِبل هيئة الدستور الغذائي ضمن إطار عمل منظمة الأغذية والزراعة FAO ومنظمّة الصحّة العالمية WHO التابعتين للأمم المتّحدة بهدف الحرص على ممارسة عادلة للتجارة بالأغذية وحماية صحّة المستهلك.
دليل الكميّة الغذائية اليومية Guideline Daily Amounts

دليل الكميّة الغذائية اليومية GDA هو نوع من المعلومات الغذائية الموجودة على ملصقات المنتجات الغذائية والتي تهدف إلى مساعدة المستهلك على فهم المعلومات الغذائية الموجودة على العلبة. يقدّم دليل الكميّة الغذائية معلوماتٍ عن كميّة العناصر الغذائية المحدّدة في منتجٍ معيّن. وهو يُظهِر نسبة الاستهلاك اليومي لهذه العناصر الغذائية الموجودة في المنتج نسبةً للحاجات الغذائية اليومية للشخص (سعرات حرارية، دهون، دهون مشبّعة، سكرّيات وصوديوم).

اذهب إلى أعلى الصفحة

ز


الزنك

الزنك هو معدن يلعب دوراً في العديد من وظائف الجسم، بما فيها إلتئام الجروح. ويُعدّ المحار، لحم البقر، الحبوب والخبز من الحبوب الكاملة أحد المصادر الغنيّة بالزنك.

اذهب إلى أعلى الصفحة

س


السكري

مرض السكري هو حالة يصعب فيها على الجسم السيطرة على مستوى الجلوكوز (السكر) في الدّم، ويظهر في إطار واحدٍ من ثلاثة أنواع: الأول حين يتوقّف الجسم عن تصنيع الأنسولين؛ الثاني حين لا يكون باستطاعة الجسم استخدام الأنسولين بشكلٍ فعّال أو عندما لا يعمل الأنسولين الذي ينتجه الجسم بشكلٍ سليم؛ والثالث وهو السكري الحملي (السكري من النوع الثاني) ويظهر خلال فترة الحمل.
السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي وحدة قياس الطاقة، حيث يُشار بها إلى كميّة الطاقة الموجودة في الأطعمة. إنّ كلمة "كيلوكالوري" التي يتم ذكرها في العادة على ملصقات وأغلفة الأطعمة تشير إلى عدد السعرات الحرارية في الحصّة الواحدة أو لكل 100 غرام من المنتج الغذائي. تقوم العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة مثل الكربوهيدرات، البروتينات والدّهون بمدّ الجسم بالطاقة؛ تساهم الدّهون بالكمية الأكبر من السعرات الحرارية (9 سعرات حرارية لكل غرام) مقارنةً مع الكربوهيدرات والبروتينات (4 سعرات حرارية لكل غرام).
السوائل

تشير السوائل لكميّة السوائل التي يحتاجها الجسم يومياً. يتألّف الجسم من نسب عالية من السوائل ويحتاج إلى تعويض الكميّة المفقودة بانتظام. تختلف الحاجات اليومية للسوائل بحسب العمر، البيئة ومستوى النشاط الجسدي. ويحصل الجسم على السوائل من خلال الأطعمة والمشروبات التي يستهلكها المرء.
الستيرول النباتي أو الفيتوستيرول

الفيتوستيرول هي مركّبات نباتية ذات تركيبة مشابهة للكوليستيرول وموجودة طبيعياً بكميّات قليلة في بعض الأطعمة مثل الزيوت النباتية، الفاكهة، البقوليات والمكسّرات. يمكن لهذه المركّبات، عند استهلاكها بانتظام في المنتجات المدعمة مثل المارغارين المدعم بالفيتوستيرول، أن تساعد على تخفيض مستوى الكوليستيرول من خلال تخفيف نسبة امتصاصه في الجسم.
السكريات

السكريّات هي كربوهيدرات بسيطة. فعندما نستهلك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، تتجزّأ هذه إلى سكرّيات بسيطة من أجل سهولة امتصاصها في الدّم. يشمل السكر الطبيعي الفروكتوز (الموجود في معظم أنواع الفواكه) واللاكتوز (في الحليب). ويتواجد الغلوكوز طبيعياً في بعض أنواع الفواكه والعسل، والسوكروز (السكر) في قصب السكر والشمندر السكري. أمّا الحلويات والبسكويت والمشروبات الغازية فتحتوي على السكريات المضافة.
ستيفيا Stevia

ستيفيا (Stevia) هي عشبة تبلغ نسبة حلاوتها 300 مرّة أكثر من السكّر وتستخدم كمُحلٍّ صناعي خالٍ من السعرات الحرارية.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ش


الشبع

الشعور بالشبع هو الإحساس الفيزيولوجي بالاكتفاء أو الامتلاء بعد تناول وجبة معيّنة.

اذهب إلى أعلى الصفحة



من نستلة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-01-2012, 12:06 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ص


الصوديوم

معدن الصوديوم هو من مكوّنات الملح. يحتاج الجسم إلى كميّة معيّنة من الصوديوم للمحافظة على وظائفه السليمة، واستهلاكه بكمية كبيرة يساهم في ارتفاع مستوى ضغط الدّم عند بعض الأشخاص.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ض


ضغط الدم

يُعتبَر ضغط الدم من أهم الإشارات الحيويّة؛ فعندما يضخّ القلب الدم في الجسم، يؤدي إلى الضغط على جدران الشرايين ويسمى هذا بضغط الدم. يُقاس ضغط الدم من خلال نسبة الضغط الانقباضي على الضغط الانبساطي، ويكون طبيعياً إذا كان معدّله 80/120 ملم زئبق. أمّا إذا كان معدّله أعلى من 90/140 ملم زئبق، فهذا يعني أنّ ضغط الدم عالٍ؛ وعندما يكون عالياً بشكل دائم، يزيد هذا من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتات القلبية والدماغية والفشل الكلوي.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ط


الطاقة

يزوّد الطعام جسم الإنسان بالسعرات الحرارية التي بدورها تمد االجسم بالطاقة. يحتاج الجسم لهذه الطاقة من أجل تأديته لوظائفه الطبيعية كالتنفّس وهضم الطعام والنشاط اليومي. تختلف احتياجات الجسم اليومية للطاقة بحسب العمر والجنس والوزن والطول ومعدّل الحركة البدنية. يتراوح معدّل الحاجة اليومية عند الرّجال بين 2000 و2500 سعرة حرارية وعند النّساء بين 1800 و2000 سعرة حرارية.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ع


عمليّة التمثيل الغذائي (معدّل حرق الطاقة في الجسم)

معدّل الأيض الأساسي هو كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم وهو في حالة الراحة. هذه الطاقة ضرورية للمحافظة على الوظائف الأساسية للجسم مثل التنفّس، الحفاظ على معدّل سليم لنبض القلب وحرارة الجسم. يختلف معدّل التمثيل الغذائي باختلاف وزن الجسم، الجنس، معدّل النمو والعمر.
عدم تحمل الطعام

إنّ حالة عدم تحمل الطعام تكون عندما لا يستطيع الجسم أن يهضم جزءاً من طعام معيّن أو مكوناً من مكوناته. في هذه الحالة لا يقوم جهاز المناعة بأي ردة الفعل كالحساسية تجاه الطعام مثلاً. تكون عوراض عدم تحمل الطعام في معظم الأحيان متمثّلة بالغثيان، آلام في البطن وإسهال. وحسب نوع عدم التحمّل يستطيع الشخص أن يتناول كميات معيّنة من الطعام دون حدوث أيّة عوارض. بعض الأمثلة على عدم تحمّل الطعام تشمل عدم تحمل اللاكتوز في الحليب وعدم تحمل بعض المواد المضافة على الأطعمة.
عدم تحمل اللاكتوز

إنّ عدم تحمل اللاكتوز في الحليب يكون عندما لا يفرز الجسم الكمية اللازمة من "اللاكتاز" أي الأنزيم الذي يساعد على هضم اللاكتوز، وهو السكر الرئيسي في الحليب. فيبقى اللاكتوز على حاله في الأمعاء ويمرّ في الأمعاء الغليظة حيث تقوم الباكتيريا بتخميره وهذا ما يسبب المغص، الغازات والإسهال. وحسب درجة عدم تحمّل اللاكتوز، يُنصح بالحدّ من تناول الحليب ومشتقاته أيضاً في بعض الأحيان.

اذهب إلى أعلى الصفحة

غ


الغلوتين

الغلوتين هو نوع من البروتين الموجود في الحبوب مثل القمح، الشعير، الجاودار والشوفان. إلّا أنّ بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه الغلوتين.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ف


فقر الدم

يُشير فقر الدم الى انخفاض عدد كريات الدم الحمراء أو نسبة الهيموغلوبين الموجود فيها. يتولى الهيموغلوبين عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى مختلف خلايا الجسم لتزويده بالطاقة وإعطاء البشرة لونها الصحي. في هذه الحالة، لا يتم نقل كميةٍ كافية من الأكسيجين إلى الخلايا، مما يسبب عوارض غير مستحبة كالتعب، شحوب لون البشرة، ضعف التركيز والصداع. يُعتبر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الأكثر شيوعاً بين أنواع فقر الدم الأخرى وعادةً ما نراه عند النساء والأطفال. ينتج من جرّاء عدم احتواء النظام الغذائي على كمية كافية من الحديد. تتضمّن المأكولات الغنية بالحديد اللحوم الحمراء والدجاج، بالإضافة الى البقوليات (العدس، الفاصولياء والحمّص) والخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ، البقدونس). إنّ امتصاص الجسم للحديد الموجود في اللحوم والدجاج أفضل من امتصاصه للحديد الموجود في المصادر النباتية. ومن أجل زيادة نسبة امتصاص الحديد من المصادر النباتية، يجب إرفاق الوجبة بمصدر من فيتامين C كالليمون الحامض، البرتقال، الشمام، الفراولة، الطماطم أو الفلفل الأخضر.
فلافونويد

الفلافونويد هو نوع من المركّبات النباتية مع التركيبة الكيميائية ذاتها التي تعمل كمضاد للأكسدة في الجسم. من المصادر الغنية بالفلافونويد: النبيذ، العنب، التفاح، الشاي، البصل والتوت. كما تحتوي معظم أنواع الفواكه والخضار على كميّات ضئيلة من الفلافونويد.
فروكتوز أو سكّر الفاكهة

الفروكتوز هو من السكّريات الأحادية المتواجدة طبيعياً في الفاكهة والعسل؛ وهو السكر الطبيعي الأكثر حلاوة. السكر العادي أو السكروز هو مزيج من الغلوكوز والفروكتوز. ويتمّ استخدام الفروكتوز أيضاً كمُحَلٍّ في بعض الأطعمة المصنّعة.
الفيتوإستروجين

الفيتوإستروجين هي مركّبات نباتية طبيعية مشابهة لتركيبة هرمون الاستروجين في جسم الإنسان. إنّ الأنواع الأكثر شيوعاً من هذه المركّبات: الإيزوفلافون isoflavones الموجودة في فول الصويا واللينان lignans الموجودة في بذر الكتّان. يعمل الفيتوإستروجين عمل الإستروجين في الجسم ويُعتقَد بأنّه يساهم في التخفيف من بعض عوارض سنّ اليأس كما لديه منافع صحّية أخرى.
الفيتامين A

يتواجد فيتامين أ في الأطعمة الحيوانية مثل الكبد، مشتقات الحليب، صفار البيض وبعض الأسماك الدهنية. وتحتوي الفواكه والخضار ذات اللونين البرتقالي والأصفر (مثل المانغا والجزر) على الكاروتينويد مثل البيتا كاروتين الذي يتحوّل إلى فيتامين أ في الجسم. يلعب الفيتامين أ دوراً مهماً في حاسّة النظر والنمو، أمّا البيتا كاروتين فيعمل كمضاد للأكسدة من أجل حماية خلايا الجسم من الضرر.
الفيتامين C

يلعب فيتامين "ج" دوراً في تعزيز صحّة الأنسجة التي تساعد في تماسك الخلايا مع بعضها مثل البشرة والغضروف. كما أنّه مضاد للأكسدة ويتواجد في الكثير من الفواكه والخضار.
الفيتامين E

يلعب الفيتامين E دوراً أساسياً في الجسم على أنّه مضادٌ للأكسدة. يقوم هذا الفيتامين بمساعدة العديد من المواد بتجنّب أكسدتها. ولكن تكمن أهميّته في المحافظة على توازن أغشية الخلايا من خلال حمايتها من الشيخوخة المبكرة للبشرة. يُعدّ اللوز، الفستق وزيت فول الصويا من المصادر الغنيّة بالفيتامين E.
الفيتامينات

الفيتامينات هي عناصر غذائية أساسية يحتاجها الجسم بكميّات صغيرة ويستخدمها في العديد من العمليّات. وتُصنَّف الفيتامينات في فئتين: القابلة للذوبان في الدّهون وهي الفيتامينات أ، د، ه، ك؛ والقابلة للذوبان في الماء، وتضم مجموعة فيتامين ب (ب1، ب2، ب3، ب12)، حمض الفوليك والبيوتين بالإضافة الى فيتامين ج.
فيتامين D

يُعدّ فيتامين D من الفيتامينات التي تذوب بالدهون، يساهم في زيادة امتصاص الكالسيوم و تثبيته في العظام والأسنان ليجعلها أكثر قوة وصحة. إن الحصول على كمية كافية من فيتامين D تساهم في الوقاية من الكساح (لين العظام) عند الأطفال ولين العظام عند الكبار؛ وعندما تناوله مع الكالسيوم يساعد على الحماية من ترقق العظام في مراحل عمرية متقدمة. يمكن للجسم أن يصنّع فيتامين D عندما يتعرّض الجلد لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من مصدرٍ آخر مضمون وهو تناول أغذية مدعّمة بفيتامين D مثل الحليب ورقائق الإفطار. وتربط الدراسات الحديثة بين النقص في فيتامين D والإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السرطان والسكري.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ك


كافيين

الكافيين هو مادّة موجودة طبيعياً في النبات. تكمن المصادر الغنية بالكافيين في حبوب البنّ وأوراق الشاي وتوت الجوارانا وهو متواجد بكميّات أقل في حبوب الكاكاو. يعمل الكافيين كمنبّه لطيف للجهاز العصبي في الجسم، وبالتالي يزيد من الشعور باليقظة.
كوليستيرول

الكولسترول هو عبارة عن مادّة شبيهة بالدّهون تؤدي وظائف أساسية في الجسم. يشكّل الكولسترول جزءاً مهماً من تركيبة الخلايا كما تستخدمه بعض الغدد لتكوين الهرمونات الجنسية. هناك نوعان من الكولسترول في الدّم: HDL (الكولسترول الجيد) وLDL (الكولسترول السيء). تزيد المستويات العالية للـ LDL في الدّم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
الكيلوجول

الكيلوجول هي وحدة قياس أخرى لكميّة الطاقة الموجودة في الطعام، إلى جانب السعرات الحرارية، ويمكن ملاحظتها أيضاً على ملصقات المنتجات الغذائية. إنّ وحدة القياس المتعارف عليها في منطقة الشرق الأوسط هي السعرات الحرارية. سعرة حرارية واحدة = 4.18 كيلوجول.
الكائنات الحية المعدّلة وراثياً

تخضع الكائنات الحيّة المعدّلة وراثياً لتغييرٍ في جيناتها وتركيبتها. تُطبَّق هذه العمليّة عادةً على النباتات، مثل فول الصويا والذرة، لكي تصبح مقاومةً للحشرات والفيروسات أو من أجل التخفيف من استخدام المبيدات. يتم حصاد منتوجٍ أكبر إذا ما تمّ تطبيق ذلك على النباتات. أما الأطعمة المعدّلة وراثياً فهي الأطعمة المستخلصة من الكائنات الحيّة المعدّلة وراثياً. وعلى الرّغم من أنّه قد تمّ التصديق على بعض الأطعمة المعدّلة وراثياً من قِبل إدارة الغذاء والدّواء الأميركية FDA وبالرّغم من أنّ العديد من الدراسات أشارت إلى سلامة استهلاكها، إلّا أنّ الجدل حول ذلك ما يزال قائماً. إذا كان المنتج الغذائي معدّلاً وراثياً، يجب الإشارة إلى ذلك على غلاف المنتج.
الكالسيوم

الكالسيوم هو معدن مهم ومكوّن أساسيّ للعظام. تُعتبر مشتقات الحليب (مثل اللبن الزبادي والحليب والأجبان) مصدراً غنيّاً بالكالسيوم، كما يمكن الحصول عليه من سمك السلمون المعلّب والسردين، بعض المكّسرات، البذور والأطعمة المدعّمة مثل رقائق الفطور.
الكربوهيدرات

الكربوهيدرات تتكوّن من سلاسل قصيرة أو طويلة من السكّريات وتلعب دوراً مهماً في النظام الغذائي، إذ أنها تمدّ الجسم بالطاقة. تشمل أنواع الكربوهيدرات السكّر، النشاء والسليولوز cellulose. أمّا أهمّ مصادر الكربوهيدرات فهي الخبز، الحبوب، الأرزّ، المعكرونة، البقوليّات، الفواكه وبعض أنواع الخضار.

اذهب إلى أعلى الصفحة

م


مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم هو وسيلة لتقييم معدل وزن الشخص بالنسبة لطوله. يتمّ احتساب مؤشر كتلة الجسم عبر قسمة وزنه بالكيلوغرام إلى قيمة تربيع طوله بالمتر المربع (مؤشر كتلة الجسم= كلغ/م2). إذا كانت النتيجة بين 18 و25 كلغ/م2، يُعتبر وزن الشخص صحّياً؛ إذا كانت بين 25 و30 كلغ/م2، يُعتبر وزنه زائداً؛ أمّا إذا كانت تفوق الـ 30 كلغ/م2، فهو يعاني من السمنة.
المعادن

المعادن هي مركّبات موجودة في الصّخور والمعدن الخام. تمتصّها النباتات من خلال التربة ويحصل عليها الحيوانات من خلال استهلاكها لهذه النباتات أو تناولها لحوم حيواناتٍ أخرى. تتضمّن أهمّ المعادن التي يحتاجها الجسم الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الكبريت، البوتاسيوم، الكلوريد والصوديوم. أما العناصر النّادرة فهي المعادن التي يحتاجها الجسم بكميّات صغيرة مثل الحديد والزنك واليود والسيلينيوم والنحاس والمنغنيز والفلوريد والكروم والموليبدينوم.
المواد الحافظة

المواد الحافظة هي نوع من الإضافات الغذائية التي تساعد على حفظ الأطعمة وتجنّب فسادها من جرّاء تواجد كائناتٍ مجهرية، كما تحافظ على جودة الطعام لفترة زمنية أطول.
المواد المضافة

كما يدلّ اسمها، هي موادّ تتمّ إضافتها إلى الأطعمة من أجل تحسين مظهرها أو المحافظة على طعمها وجودتها. استخدم الإنسان المواد المضافة على مدى قرونٍ من الزمن، بعضها طبيعي كالخلّ والملح وفيتامين C. يتمّ ذكر المواد المضافة على ملصقات المنتجات الغذائية ضمن لائحة المكوّنات ويتمّ تحديدها بالأرقام. تقوم الوكالات المعروفة، كإدارة الغذاء والدّواء الأميركية FDA، بتنظيم إضافة هذه المواد إلى الأغذية، وتراعي شركات المنتجات الغذائية الموثوقة إضافة كمياتٍ من المواد إلى منتجاتها على نحوٍ آمن ومن ضمن لائحة السلامة المصدّق عليها.
مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركّبات تساعد في حماية الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرّة free radicals. ينتج الجسم مضادات الأكسدة الخاصّة به، كما وأنها موجودة أيضاً في الأطعمة مثل الفواكه والخضار، الشاي، القهوة، والشوكولاتة الداكنة. إنّ مضادات الأكسدة الشائعة هي الفيتامينات أ، ه، ج، والمواد النباتية مثل البوليفينولات. يساهم إتّباع نظام غذائي غنيّ بمضادات الأكسدة في المحافظة على صحة جيدة.
معادن الالكتروليت

معادن الالكتروليت هي معادن محلولة. من أهمّها المتواجدة في الجسم: الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيزيوم، الكلورايد والفوسفات. تلعب المعادن دوراً هاماً في وظائف الجسم مثل عمل الأعصاب والعضلات السليم وتوازن السوائل. تتأثر مستويات الالكتروليت في الجسم عند نقص كميّة كبيرة من السوائل وذلك في حالات التقيؤ، الإسهال أو التعرّق الشديد.
مستحلبات

المستحلبات Emulsifiers هي مواد غذائية تضاف إلى الأطعمة من أجل تسهيل مزج مكوّنات الزيت والماء مع بعضها. والمستحلب الشائع استخدامه في الأطعمة هو مستحلب ليسيثين الصويا soy lecithin.
مؤشر نسبة السكر في الدم

المؤشر الغلايسيمي أو مؤشر نسبة السكر في الدم هو تصنيف للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بحسب تأثيرها على مستوى الغلوكوز/السكر في الدّم. فالكربوهيدرات ذات المستوى المنخفض من المؤشر الغلايسيمي تُهضَم وتُمتَص ببطء في الجسم فتزيد تدريجياً من مستوى السكر في الدّم. أمّا الكربوهيدرات ذات المؤشر الغلايسيمي العالي فتُهضَم وتُمتَص بطريقة أسرع فتنتج عنها زيادة سريعة لمستوى السكر في الدّم. ويُعتبَر المؤشر الغلايسيمي منخفضاً إذا كان أقلّ من 55، معتدلاً إذا كان بين 56 و69، ومرتفعاً إذا كان فوق 70. تُعتبَر الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض جيّدة لجميع الأشخاص وخاصّة المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري، وذلك لمساعدتهم في السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدّم. ويمكن للرياضيين الاستفادة من الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي العالي، إذ أنّها مصدر سريع للغلوكوز لتزويد العضلات بالطاقة. يُستخدَم مؤشر الغلايسيمي في مقارنة الأطعمة التي تحتوي على نسبة الكربوهيدرات نفسها، مثل مقارنة نوع من الخبز مع غيره أو نوع من رقائق الفطور مع غيرها.
المغذيات التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة

الكربوهيدرات، الدّهون والبروتين هي من المغذيات التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة Macronutrients؛ تَمدّ هذه المغذيات الجسم بالطاقة. يحتاجها الجسم بكميّات أكبر من الفيتامينات والمعادن والتي تُعتبَر من المغذيات التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة Micronutrients.
المالتوديكسترين

المالتوديكسترين Maltodextrin هو من السكريات المركّبة (سلاسل طويلة من السّكريات) المصنوعة من الذرة أو من نشاء القمح. يتمّ استخدامه كمادة غذائية تُضاف في الكثير من المنتجات الغذائية مثل السكاكر، الحلويات والوجبات الخفيفة.
المغذيات التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة

المغذيات التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة Micronutrients، هي مغذيات أساسية مثل الفيتامينات والمعادن. تساعد هذه المغذيات في المحافظة على صحّة الجسم وسلامة وظائفه.
المواد الكيميائية النباتية

المواد الكيميائية النباتية أو المغذيات النباتية هي أيّ مادّة كيميائية مستخرجة من مصدر نباتي. هناك المئات من المواد الكيميائية في النباتات وهناك اعتقاد بأنّها لم تُكتشَف كلّها، ويُعتقَد بأنّ هذه المواد مفيدة للصّحة. بعض المواد الكيميائية النباتية الشائعة هي مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد في الفاكهة والخضار، الليكوبين في الطماطم والبوليفينول في القهوة وحبوب الكاكاو. الإستيرول النباتي هو نوع آخر من المواد الكيميائية النباتية.
مجموعة الفيتامينات B

مجموعة فيتامين ب، وتتضمن: فيتامين ب1 (ثيامين)، ب2 (ريبوفلافين)، ب3 (نياسين)، ب5 (حمض البانتوثينيك)، ب6، ب12، حمض الفوليك والبيوتين. يمكن أن تجد هذه الفيتامينات بكثرة في اللحوم، الدجاج، منتجات الحبوب الكاملة، مشتقات الحليب، البيض، الخضار ذات الأوراق الخضراء، المكسّرات والبذور. ويكمن دورها الأساسي في مساعدة الجسم على استخدام الطاقة من الأطعمة المتناولة.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ن


نباتي

تدلّ كلمة "نباتي" على النظام الغذائي الذي يرتكز بصورة خاصّة على الأطعمة النباتية. هناك أنواع عديدة من الأنظمة الغذائية النباتية حيث تحتوي نسباً مختلفة من الأطعمة الحيوانية. فمثلاً، لا يحتوي النظام الغذائي النباتي الصرف (Vegan) على أيّ طعام من مصدر حيواني، أمّا نظام lacto-vegetarians الغذائي فيتضمّن مشتقات الحليب إضافةً للأطعمة النباتية ويتضمّن نظام الـovo-lacto-vegetarians الغذائي مشتقات الحليب، العسل والبيض ولكن لا يحتوي على اللحوم والدجاج والسمك.
النظام الغذائي المتوازن

يحتوي النظام الغذائي المتوازن على أطعمة متنوعة بكميات مناسبة، ويزوّد الجسم بكافة العناصر الغذائية الأساسية والطاقة للمحافظة على صحة جيدة. يُعتبَر التنويع في الأطعمة وتناول كميات معتدلة منها أساس النظام الغذائي المتوازن.

اذهب إلى أعلى الصفحة

ه


الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذي (EFSA (European Food Safety Authority

تُعتبر الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية مصدراً مستقلاً للمعلومات والنصائح العلميّة حول المخاطر المرتبطة بسلسلة إنتاج الأغذية في الاتحاد الأوروبي. تلتزم هذه الهيئة بتأمين سلامة الأغذية وحماية المستهلك في أوروبا. ويدخل ضمن نطاق عملها سلامة الأغذية، التغذية، صحّة الحيوان والنّبات وحمايتهما؛ تساهم الهيئة أيضاً في وضع القوانين والسياسات في الاتحاد الأوروبي، كالموافقة على استخدام المبيدات والمواد المضافة للأغذية، أو تطوير أُطر عملٍ تنظيمية وسياسات جديدة في مجال التغذية.

اذهب إلى أعلى الصفحة

و


وحدة القياس

وحدة القياس هي معيار لقياس كمية محدّدة. وبالنسبة لوصفات الطعام، يكون المقياس المُعتمد عادةً الكوب أو الملعقة. يساوي الكوب الواحد 240 مل وملعقة الطعام الواحدة هي 3 ملاعق صغيرة أي ما يساوي 15 مل.








من نستلة


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-01-2012, 12:12 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ماذا يقول الهرم الغذائي بخصوص أطفالنا؟

c2bbede8474a4fb5aef44a75220ccc1f_208.jpg



لا شيء أجمل وأروع من رؤية الفرحة والصحة على وجوههم الصغيرة. اللعب والقفز والضحك في كل أرجاء المنزل. إنها من أحلى أيام حياة العائلة. وهم، يحتاجون إليك أكثر مما تتخيلين. ويحتاجون أيضاً للاستمتاع بكامل نشاطهم وحيويتهم دائماً. من أجل كل هذا، علينا المحافظة عليهم ومدّهم بالغذاء السليم لضمان استمرار صحتهم وعافيتهم. في هذه المرحلة من النمو، يمكنك الاعتماد على توصيات الهرم الغذائي لأنها خير دليل لكِ.
حتى اليوم، يبقى الهرم الغذائي المرجع المتبع من قبل الأخصائيين في جميع أنحاء العالم
(www.mypyramid.gov). إنه يتألف من 5 مجموعات أساسية: مجموعة الحبوب والنشويات، مجموعة الخضار، مجموعة الفاكهة، مجموعة الحليب ومشتقاته، ومجموعة اللحوم والبقوليات ومجموعة صغيرة إضافية تحتوي على الزيوت الصحية. هنا ستلاحظين أن كل من المجموعات الغذائية في الهرم تتميز بلون معيّن ومساحة معينة، وكلما كانت المساحة أوسع (مثل مجموعة الحبوب النشويات ومجموعة الحليب)، كلما زادت أهميتها وينصح أن يتناول طفلك عدد أكبر من الحصص ضمن هذه المجموعة.
ما هي الكميّات الموصى بها في كل مجموعة غذائية؟


  • النشويات والحبوب: جذّابة وجميلة تتميز بلونها البرتقالي الأخّاذ وتستحوذ على المساحة الأكبر في الهرم. 3– 6 حصص يومياً كافية لأن تمد طفلك بالطاقة، الفيتامينات والمعادن. والحصّة الواحدة تعادل قطعة واحدة من الخبز أو نصف كوب من المعكرونة أو الأرز المطهو. ينصح الهرم الغذائي بأن تكون نصف النشويات المختارة، على الأقل، من هذه المجموعة من الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل، المعكرونة والأرز الأسمر، البرغل والشوفان لغناها بالفيتامينات ب، الحديد والألياف.
  • الخضار (1 ½ -2 ½ كوب) من خيرات الأرض الخضراء تملأ بيوتنا بلونها الأخضر وتحتوي على الخضار الطّازجة أو المطهوة. فهي تمنح طفلك الألياف، الفيتامينات والمعادن، لذا ينصح بتناولها في كل وجبة. يركّز الهرم على التنويع ضمن هذه المجموعة من كل الألوان من السبانخ إلى الطماطم إلى الجزر.
  • الفاكهة: إنها تنبض بالحياة، تتألق بلونها الأحمر! إنها غنية بالفيتامينات والمعادن. قدّمي لطفلك 1- 1 ½ كوب من الفاكهة بألوانها البراقة الطازجة المقطعة أو المجفّفة ولا تتكلي فقط على العصير. في حال تريدين منح طفلك العصير، إختاري العصير الطبيعي باعتدال لأنه يفتقد إلى الألياف الموجودة في قطعة الفاكهة الكاملة.
  • الحليب ومشتقاته: من لون السماء الزرقاء ومن أجل نهار مشرق بالصحة، تأتي هذه المجموعة لتحتل موقعاً مهماً جداً لصحة العظام والأسنان القوية ومن أجل نمو الأطفال المتكامل. لذا قدميها لطفلك عدة مرات خلال نهار، إذ أنه يحتاج من 2 – 3 أكواب يومياً (أو ما يعادلها من مشتقات الحليب: كوب من اللبن، قطعة أو قطعتين من الجبنة، أو 2-3 ملعقة طعام من اللبنة)!
  • اللحوم والبقوليات: من بين أجمل الألوان، يأتي بنفسجي لون يجدد محبته. إنه لون هذه المساحة التي تكمن أهميتها في محتواها للبروتين الذي يدعم عملية النمو وتكوين أنسجة الجسم. ينصح اختيار 3 – 5 حصص يومياً من اللحم القليل الدهن (تعادل الحصّة الواحدة 30 غراماً من اللحمة المطبوخة = حجم علبة كبريت) وأيضاً التنويع ضمن هذه المجموعة من اللحم، الدجاج، الحبش، السمك، البيض، الفاصولياء، الحمص والفول.
وعلى مساحة صغيرة تشع بلونها الأصفر الذهبي، تطلّ من الهرم مجموعة صغيرة من الزيوت الصحية. إن الزيوت الصحية أساسية ومصدرها يكون من الزيوت النباتية المستخدمة باعتدال مثل زيت الزيتون والكانولا (بدل من الزبدة والسمنة) بالإضافة إلى المكسرات التي تعتبر مصدر صحي للزيوت الأساسية.
ملاحظة!
أما عندما يحسن طفلك التصرف، فلا ينصح باعتماد مكافأته بالسكريات والحلوى، فذلك ينّمي عادة الإسراف في تناولها. يمكنك إن تقدمي له كميات معتدلة منها من وقت إلى آخر.
ويتمتع هذا الهرم الغذائي بمزيد من المرح والنشاط والحيوية! إنه من أكبر مشجعي الرياضة. وبالنسبة إليه الرياضة هي ركن أساسي في تركيبته ولا تكتمل بدونها! إنها النمط الحياتي الصحي للأطفال، من المهم تشجيعم على ممارسة الرياضة التي يحبونها باستمرار وجعلها جزءاً من نشاطاتهم اليومية.
للمزيد من المعلومات حول الهرم الغذائي ، زوري الموقع: www.mypyramid.gov

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-01-2012, 08:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



الشوكولاتة.. بعد تاريخي مميز

Pictures%5C2010%5C04%5C05%5Cf986dd7c-4497-47ec-8e46-faa439daa82a_main.jpg


د. غازي قهوجي
قالت السيدة الفرنسية فان بيل: «إن للشوكولاتة بعداً تاريخياً مميزاً»... وذلك خلال المعرض الذي أُقيم في باريس تحت عنوان «حكاية الشوكولاتة»، حيث يروي سيرة ومسار هذا النوع الفريد المتفرّد من الحلوى، الذي بدأ بحبّة «الكاكاو» منذ ما قبل الميلاد بحوالي الألفي عام.

عام 1492 اكتشف كريستوف كولومبوس أميركا، ومن جملة ما حمل معه الى بلاده أسبانيا كان عدداً من نباتات وبذور المحاصيل الزراعية، خصوصاً ثمار وحبوب الاشجار التي تنمو في المكسيك، ومنها كمية كبيرة من الحبوب الداكنة اللون المسمّاة «كاكاو»، وذلك من دون أن يعرف شيئاً عن كيفية استعمالها.
وبعد سنوات لاحظ المكتشف الاسباني فرناندو كورتيز أن الهنود الحمر في اميركا يستخدمون حبات الكاكاو لاعداد مشروب ساخن لزعمائهم، يطلقون عليه اسم «الشوكولاتة»، أي الشراب الدافئ بلغتهم.
وكان مذاق هذا الشراب مرّاً، فأضاف كورتيز ورجاله شيئا من السكر اليه، وعادوا به مع كثير مما اكتشفوه الى اسبانيا. واحتفظ الاسبان بسرّ الشوكولاتة لأكثر من مائة عام، الى أن كشف بعض الرهبان الاسبان سرّ تلك الحبّات الداكنة اللون. ولم يمض. وقت طويل حتى انتشر هذا المشروب في أنحاء العالم.
هدية إلهية
يعود نموّ وتكاثر شجرة الكاكاو في أميركا الوسطى الى حوالي اربعة آلاف عام، فقد كان شعب «الأزتيك» وكذلك «المايا» من المولعين الشغوفين بها معتبرين أن بذورها هي هدية إلهية من السماء. لذلك استخدموها في طقوسهم الدينية وفي تجارتهم كعملة لتحديد «قيمة» الاشياء، وكانت كل مائة حبّة منها تعادل قيمة شراء أحد العبيد. وبدأ الاسبان في زراعتها منذ اكثر من ألف عام.
في منتصف القرن السادس عشر اكتسب شراب الشوكولاتة شهرة واسعة، فقام أحد التجار الفرنسيين بافتتاح أول محل لبيع شراب الشوكولاتة الحارّ في لندن. وبحلول القرن السابع عشر أصبحت محلات الشوكولاتة تنافس محلات القهوة في الشهرة. في العام 1847 توصّل الإنكليز الى صناعة الشوكولاتة «الصلبة» للأكل كما نعرفها اليوم.
محطات مهمة
في العام 1865 أنتج اول مصنع للشوكولاتة في مستعمرة «ماساتشوتس»، وفي العام 1876 قام الكيميائي الهولندي كونراد فان هوتن بابتكار معصرة كاكاو ممّا سهّل لمصنّعي الحلويات إنتاج شوكولاتة ممزوجة بخليط من زبدة الكاكاو مع بودرة السكر، وفي العام ذاته طوّر السويسريون في مدينة VEVY هذه الصناعة وذلك باضافة الحليب المكثّف الى سائل الشوكولاتة.
أما اليوم، فإننا نرى أن شجر الكاكاو ينمو في المناطق الاستوائية من أراضي أفريقيا وآسيا وكذلك اميركا التي لا تزال تنتج جزءاً من محصول الكاكاو العالمي.
عملية الانتقال من الكاكاو الى الشوكولاتة
يتمّ تجفيف حبّ الكاكاو لعدة ايام ثم يجري شيّه (تحميصه)، وبعد ذلك يعمد الى فتح الحب للتخلص من قشوره وطحن اللب ثم فصله والحصول على «زبدة الكاكاو» و«مسحوق الكاكاو».
هذا المسحوق هو في حدّ ذاته مخزن غزير للدهون، لهذا يستعمل في صناعة المعجّنات والمخبوزات وفي صنع مشروب الشوكولاتة الساخنة، فيما تكون زبدة الكاكاو في قلب عملية انتاج الشوكولاتة التي نتناولها.

تركيبة معقدة

حبّ الكاكاو معقّد من حيث تركيبه بشكل لا يمكن تصوّره، فهو يحتوي على اكثر من 400 مادة كيميائية يمكن لأغلبها أن يؤثر في تركيبة الانسان البيولوجية وفي صحته بشكل عام.
ان شجرة الكاكاو الدائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها بين اربعة الى عشرة امتار، وهي ذات لحاء بنّي باهت وأوراق بيضاوية الشكل لامعة، واغصانها كبيرة تحمل عناقيد من الازهار الصفراء الصغيرة، والثمار كبيرة يتراوح طول الحبّة منها بين 15 و25 سم وسماكتها حوالي عشرة سنتيمترات، وتحتوي الثمرة الواحدة منها على 20 الى 50 بذرة تشبه «اللوز» ولها قشرة سمراء ذات لبّ لحمي.
هناك تاريخ مشترك ومتلازم بين الكاكاو ووليدته الشوكولاتة، فمع مرور الزمن على هذا الاندماج وصلت صناعة هذه الحلوى الى مراتب عاليه ومتنوّعة، وأصبحت مادة للمنافسة بين دول أوروبا الغربية، وبَرزَتْ بقوّة كموضوع للتفاخر والمباهاة في طعمها وجودة تصنيعها في الشكل والمضمون.





Pictures%5C2010%5C04%5C05%5Cd09f1ce9-0a68-4a31-b649-00297738a22f_maincategory.jpg
شجرة الكاكاو
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-02-2012, 10:52 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

أوميجـا‏3‏ تخـفف من ضـعف الذاكرة وتشــتت الذهــن
حاتم صدقي




266

reading-2.png



gry-sep-daily.jpg


أكدت دراسة أجراها فريق من الباحثين المتخصصين في مجال التغذية بجامعة لندن‏,‏ أن مادة اوميجا‏3‏ الموجودة في زيت السمك تساعد كثيرا في تحسين الحالة العقلية وتعزز الذاكرة وتقلل من التشتت الذهني‏,
food-4-b_15_2_2012_11_40.jpg


بل وتمتلك هذه المادة القدرة علي تحسين صحة الإنسان بشكل عام . الباحثون اعتمدوا علي نتائج دراسات قاموا بها علي نحو600 شخص ممن يعانون من بعض أمراض القلب, وقد تبين لهم أن تناول اوميجا3 يعمل علي تقليل عملية تلف الحمض النووي الموجود في التيلوميرز والذي هو عبارة عن إنزيم يغطي أطراف الكروموسومات التي تتجمع فيها جزيئات الحمض النووي, وهي تعمل علي الوقاية من الالتهابات وتبطئ العمليات الحيوية التي تؤدي في النهاية إلي الشيخوخة.
يقول الباحثون إن اوميجا3 يمتلك القدرة علي إطالة عمر خلايا الجسم ويعزز قدرة الجسم علي إبطاء الشيخوخة, ويحفز الدورة الدموية في الجسم ويفكك مادة الفيبرين التي تعمل علي تجلط الدم, كما تقلل من مستوي الكولسترول الضار في الجسم وتزيد من مستوي الكولسترول النافع في الجسم.
ومن فوائد اوميجا3 تقليل ضغط الدم, وهي مضادة للالتهابات وتفيد بشكل خاص مرضي الروماتيزم وتخفف من الآلام التي يعانون بها, كما تفيد مرضي الاكتئاب والقلق.
وبالنسبة للأطفال, فإن أوميجا3 يحسن من مناعة الأطفال ويساعد علي النضج العقلي للطفل ويزيد من قدراته العقلية وذاكرته ويساعده علي التركيز الجيد.
أما مصادر أوميجا3, فبالإضافة إلي المستحضرات الصيدلانية الخاصة بـ اوميجا3, فإن السمك خصوصا السلمون والسردين والرنجة تعد مصدرا جيدا لها وكذلك البيض واللحم البقري, والحليب والجبن, أما الجرعة اللازمة من اوميجا3 يوميا فتبلغ1.6 جرام يوميا للرجال و1.1 جرام يوميا للنساء علي ألا تتجاوز3 جرامات يوميا.


أوميجـا‏3‏ تخـفف من ضـعف الذاكرة وتشــتت الذهــن
حاتم صدقي




266

reading-2.png



gry-sep-daily.jpg


أكدت دراسة أجراها فريق من الباحثين المتخصصين في مجال التغذية بجامعة لندن‏,‏ أن مادة اوميجا‏3‏ الموجودة في زيت السمك تساعد كثيرا في تحسين الحالة العقلية وتعزز الذاكرة وتقلل من التشتت الذهني‏,
food-4-b_15_2_2012_11_40.jpg


بل وتمتلك هذه المادة القدرة علي تحسين صحة الإنسان بشكل عام . الباحثون اعتمدوا علي نتائج دراسات قاموا بها علي نحو600 شخص ممن يعانون من بعض أمراض القلب, وقد تبين لهم أن تناول اوميجا3 يعمل علي تقليل عملية تلف الحمض النووي الموجود في التيلوميرز والذي هو عبارة عن إنزيم يغطي أطراف الكروموسومات التي تتجمع فيها جزيئات الحمض النووي, وهي تعمل علي الوقاية من الالتهابات وتبطئ العمليات الحيوية التي تؤدي في النهاية إلي الشيخوخة.
يقول الباحثون إن اوميجا3 يمتلك القدرة علي إطالة عمر خلايا الجسم ويعزز قدرة الجسم علي إبطاء الشيخوخة, ويحفز الدورة الدموية في الجسم ويفكك مادة الفيبرين التي تعمل علي تجلط الدم, كما تقلل من مستوي الكولسترول الضار في الجسم وتزيد من مستوي الكولسترول النافع في الجسم.
ومن فوائد اوميجا3 تقليل ضغط الدم, وهي مضادة للالتهابات وتفيد بشكل خاص مرضي الروماتيزم وتخفف من الآلام التي يعانون بها, كما تفيد مرضي الاكتئاب والقلق.
وبالنسبة للأطفال, فإن أوميجا3 يحسن من مناعة الأطفال ويساعد علي النضج العقلي للطفل ويزيد من قدراته العقلية وذاكرته ويساعده علي التركيز الجيد.
أما مصادر أوميجا3, فبالإضافة إلي المستحضرات الصيدلانية الخاصة بـ اوميجا3, فإن السمك خصوصا السلمون والسردين والرنجة تعد مصدرا جيدا لها وكذلك البيض واللحم البقري, والحليب والجبن, أما الجرعة اللازمة من اوميجا3 يوميا فتبلغ1.6 جرام يوميا للرجال و1.1 جرام يوميا للنساء علي ألا تتجاوز3 جرامات يوميا.


الاهرام
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-02-2012, 01:31 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

18/02/2012


متابعات صحية تناول الكاري مرة أسبوعياً يقي من الزهايمر

Pictures%5C2012%5C02%5C18%5Cecb5b755-2a7c-460e-b7c4-7b453b93ac99_main.jpg


نيويورك - أ. ش. أ - تنصح أحدث الدراسات الطبية بتناول الكاري مرة أو مرتين أسبوعيا، لإبعاد شبح الاصابة بخرف الشيخوخة. وتوصل الباحثون الذين أشرفوا على الدراسة، إلى أن مجموعة التوابل التى يتكون منها مسحوق الكاري تلعب دورا مهما ومفيدا فى علاج الزهايمر.
يذكر أن الاصابة بالزهايمر تنجم عند تراكم صفائح البروتين على خلايا المخ، ما يعوق كفاءة وأداء الخلايا العصبية والدائرة والموصلات العصبية بصورة سليمة، ليؤثر سلبا على عدد من الوظائف في المخ منها الذاكرة.
وتفسر نتائج هذه الدراسة انخفاض معدلات الإصابة بالزهايمر بين كبار السن في الهند، لاعتماد المطبخ الهندي بصورة أساسية على الكاري في أغلب الوجبات المقدمة، بالمقارنة بالدول الغربية.


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-04-2012, 09:36 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

قوة ذاكرتك.. توت وفريز!










القبس





وجد باحثون أميركيون أن الحل لمشاكل ضعف الذاكرة خصوصاً لدى النساء قد يكون في الفناء الخلفي للمنزل، أي في الفريز (الفراولة) والعنبية أو التوت الأزرق.
وقال الباحثون «نعتقد أن هذا الاكتشاف مثير للاهتمام، لأنه تدخّل غذائي بسيط يمكن للناس أن يلجأوا إليه».
وحللوا بيانات من دراسة أجريت على 121700 ممرضة في أميركا بدءاً من عام 1976 وشملت التاريخ الصحي والأسلوب المعيشي لهن.
وأظهر تحليل الدراسة أن النساء اللاتي تناولن الفريز والعنبية أكثر من غيرهن سجّلن تراجعاً بطيئاً في الذاكرة وحافظن على ذاكرتهن لمدة عامين أكثر من غيرهن.
وقال الباحثون «لا تتراجع ذاكرة جميع الناس أثناء تقدمهم في السن، ولكن بمعدل وسطي، حين تتراجع ذاكرة النساء مع العمر بدا أنه لدى المجموعة التي تأكل التوت الأزرق تتراجع أقل».
كما أظهرت الدراسة ان الفائدة ظهرت من مجرد تناول نصف كوب من التوت أو كوب من الفريز في الأسبوع، إن كانت الفاكهة مجمدة أو عادية أو عضوية. وخلصت إلى أنه كلما تناولنا التوت الأزرق والفريز في وقت مبكر من حياتنا كلّما أخّرنا ضعف الذاكرة.
●يو بي آي ●



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-04-2012, 09:08 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

قائمة أطعمة للتخلص من الكرش

GN4ME – منذ 20 ساعةً







من منا لا يحلم بالحصول على بطن مشدود خال من أي دهون متراكمة أو ترهلات تسئ لمظهر الجسم العام، ولكن مع ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد عضلات الجسم والبطن، لا غني عن اتباع نظام غذائي صحي أو التركيز على تناول عدة أطعمة بعينها.
ونحن هنا نقدم لك معلومات بسيطة عن بعض الأطعمة التي تساعدك في الحصول على بطن مشدود بدون دهون متراكمة:
342123.jpg

اللوز:
بخلاف فوائد حبات اللوز للبشرة لاحتوائها على فيتامين E و بروتين، فإنها أيضا غنية بالألياف التي تجعلك لا تشعرين بالجوع لفترة طويلة، كما أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت للكشف عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية في عام 2007 ، أن حبات اللوز لا تساعد بأي شكل من الأشكال على تراكم دهون البطن.
لذلك ينصحك خبراء التغذية بتناول حفنة من حبات اللوز يوميا، كوجبة خفيفة "سناك" في منتصف الصباح.
342124.jpg

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء:
إذا كنت تعانين من الإمساك أو انتفاخ المعدة بصورة مستمرة، تناولي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء لأنها العلاج الأقوى والمثالي في تلك الحالة، لذا احرصي على إضافة البقدونس و الجرجير و السبانخ و الخس و الكرفس وغيرها لكل وجبات الطعام اليومية.
فالخضراوات السابق ذكرها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن دون وجود أي سعرات حرارية تذكر، كما أنها تمنح الجسم عنصر الماء دون أن تخزنه فيه مثلما ينتج من تناول بعض الخضراوات الأخرى.
342125.jpg

الشوفان:
ربما تندهشين إذا علمت أن الشوفان من الأطعمة التي تساعد حقا على فقدان الوزن الزائد، ولهذا فإن تناول كمية صغيرة من حبات الشوفان في الفطار بشرط أن تكون قليلة السعرات الحرارية، يعد من الوسائل الفعالة في منح الجسم الطاقة المطلوبة في بداية اليوم دون أي زيادة في الوزن تذكر.
342126.jpg

زيت الزيتون:
حقيقة مجنونة ولكنها حقيقة وهي أن الدهون تساعدك على خسارة الوزن الزائد، فزيت الزيتون يحتوي على دهون غير مشبعة تتغلب على الاحساس بالجوع، كما يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي يعمل على تكسير الدهون الموجودة في الجسم والتقليل أيضا من نسبة الكولسترول في الدم.
342136.jpg

مقالات ذات صلة:
ما أنواع سمنة الكرش وأسبابها؟
العلاقة بين سمنة البطن وخلل الهرمونات
الفاصوليا:
أي كمية صغيرة من الفاصوليا غنية بالقيم الغذائية من بروتين وألياف بخلاف أنها قليلة السعرات الحرارية، ونتيجة لذلك أنت تشعرين بالشبع عند تناولها كما أن نسبة البروتين الموجودة في الفاصوليا تساعد في تقوية عضلات الجسم.
لذلك حاولي بقدر الإمكان استبدال البرجر و اللحم البقري بطبق من الفاصوليا.
342127.jpg

النعناع:
من المعروف أن النعناع من الأعشاب التي تعالج انتفاخ البطن وتسهيل عملية الهضم، لذلك عندما ترغبين في جعل بطنك أملس، لا تتردي في وضع مشروب النعناع ضمن قائمة حميتك الغذائية.
في حالة إذا كنت لا تفضلين مشروب النعناع الخالي من أي إضافات، يمكنك وضع عود منه فقط في كوب الشاي فهو يفي بالغرض، ولكن يفضل أن تشربي ثلاثة أكواب من النعناع بدون أي إضافات لتنقية البشرة وتنظيف البطن.
342128.jpg

الشاي الأخضر:
يعمل الشاي الأخضر على طرد السوائل الزائدة من الجسم، مما يساعد على تقليل الانتفاخ المحيط بالمعدة، كما أنه يسرع من عملية الهضم وبالتالي حرق السعرات الزائدة.
342129.jpg

خل التفاح:
إذا كنت تبحثين عن أسرع طريقة للتخلص من السموم العالقة في الجسم "ديتوكس"، فخل التفاح هو الطريقة المثلى لذلك، حيث إضافة القليل منه لوجباتك اليومية تعمل على تخليصك من السموم ألم البكتيريا الموجودة في الأمعاء و الماء الزائد المخزن حول المعدة.
جربي إضافة القليل من خل التفاح عند طهي الطعام أو على السلطة.
342130.jpg

عصير التوت:
يحتوي عصير التوت على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة و فيتامين C، مما يشجع الجسم على التخلص من السوائل الزائدة التي تسبب انتفاخ البطن، لذلك احرصي على شرب كوب من عصير التوت البري الخالي من السكر يوميا في الصباح.
342131.jpg

الهليوم:
يعد خضار الهليوم من أنسب الاختيارات للتخلص من الدهون العالقة في البطن، فهو يحتوي علي فيتامين A و B المركب و C و E، كما أنه غني بنسبة عالية من عنصر الزنك و البوتاسيوم اللذين يساعدان على نقاء البشرة، و التخلص من السوائل الزائدة.بالإضافة إلى أن الهليوم يساعد في علاج الروماتيزم و آلام المفاصل أيضا.
342132.jpg

الطماطم:
تعد ثمرة الطماطم محاربا شرسا لدهون البطن، حيث إنها تخلصك من انتفاخ المعدة و احتباس الماء غير المرغوب فيه، كما تحتوي الطماطم على هرمون بروتيني يسمى "ليبتين" يساعد علي تنظيم معدل الهضم و مستوى الشهية مما يجعل له دورا أساسيا في خسارة الوزن.
342133.jpg

الثوم:
على الرغم من محاولاتنا المستميتة للتخلص من مذاق الثوم المضاف إلى طعامنا، فهو من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي علي مادة كيميائية طبيعية تسمى الأليسين والتي تتفاعل مع الدم لخلق منتج قادر على قتل البكتيريا الضارة، وتخليص جسمك من العديد من الفيروسات.
كما أن لفصوص الثوم دورا كبيرا في تنظيف الأمعاء والتخلص من الانتفاخ والغازات، ولهذا ينصحك خبراء التغذية بإضافة بعض فصوص الثوم الخام على الطعام قبل تقديمه مباشرة للحصول على أكبر قدر من فائدتها.

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-05-2012, 07:52 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

الملح يمكن أن يقتل مع مرور الوقت



حذار من 8 مواد غذائية مثيرة للمشاكل



للملح مشاكل









أنييس خباز


تشير البحوث منذ أعوام عديدة، ان معظم الناس يستخدمون الملح بمعدل ضعفي الكمية المفترض أن يستهلكوها، لكن الكثير من الأشخاص لا يدركون مخاطر تناولهم كميات كبيرة من الملح.
بالرغم من أن بعض الحكم المستقاة من الروايات الشعبية العالمية تفيد بأن الملح هو أفضل من الذهب، فإن الملح قادر على قتل الإنسان على المدى البعيد في حال تم استخدامه بكميات كبيرة. فالاستخدام المفرط للملح يرفع وبشكل بارز من خطر التعرض لأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكتات القلبية والدماغية.
عنصر الصوديوم الموجود في الملح ضروري للجسم، وبالتالي فإنه من المهم للمرء أن يدرك كيفية التعامل مع هذا العنصر الموجود في كل مكان تقريبا بما يخدم صحّته بالدرجة الأساسية. كما أنه من المهم أن نعرف أيا من المواد الغذائية يجب التعامل معها بحذر لكي لا نتجاوز الكمية اليومية المسموح بها من الصوديوم.

ملعقة صغيرة يوميا
يفيد موقع علمي متخصص بأننا «نحتاج الملح وكذلك الصوديوم لسلامة العضلات وعملها، ونشاط الأعصاب وتوازن السوائل. الكمية اليومية التي يُنصح بها بالنسبة للإنسان الناضج هي من 5 إلى 6 غ من الملح المخصص للطعام، أي ما يوازي ملعقة شاي صغيرة». إلا أنه يجب خفض هذه الكمية لتصل إلى 1500 ملغ يوميا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى المزمنة، والسكر، والأشخاص الطاعنين في السن أو ذوي السن المتوسط ( حول سن الأربعين)، بالإضافة الى ذوي البشرة السوداء الذين يعتبر جسمهم أكثر حساسية بالنسبة لاستهلاك الصوديوم.
ويتبين أن معظم الأشخاص يتجاوزون هذه النسبة المثالية بمعدل يصل إلى الضعف في غالب الأحيان. ولذلك فإذا رغبتم بالحد من عملية استهلاك الملح، فكروا بالدرجة الأولى بطبيعة المواد الغذائية التي تعتمدون عليها.
المواد الغذائية

المثيرة للمشاكل
1 - الطعام الجاهز والمثلج: الذي يمثل عملية طبخ سريعة ومريحة، لكن يجب الانتباه إلى نسبة الملح المبينة على الورقة اللاصقة. ففي كثير من الأحيان تكون هذه النسبة نصف ما هو مسموح به خلال اليوم بأكمله.
2 - الحبوب المخصصة للفطور: قد لا يظن المرء بأن هذا المنتج تحديدا يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، إلا أن الواقع هو كذلك للأسف. وتوجد بعض الحبوب التي تحتوي على نسبة أقل، ولذلك يفضل استعمالها بدلا من النوع الأول.
3 - عصائر الخضار: هي مفيدة للصحة لكن يجب الانتباه لفحواها، فهي تحتوي على فائض من الصوديوم.
4 - الخضار المكبوسة: يعتبر الملح من أفضل المواد الحافظة ولذلك يفضل اللجوء إلى الخضار الطازجة. لكن إذا كنتم من هؤلاء الذين يشترون المعلبات بشكل مستمر، يجب عليكم اختيار تلك المحفوظة بدون الاعتماد على الملح.
5 - الشوربات: تجنبوا الشوربات سريعة التحضير والموجودة في أكياس. يفضل أن تطبخوا الشوربة المنزلية الحقيقية.
6 -الصلصات والمنكهات: ما هو مقلق في هذا السياق هي صلصة الصويا والكاتشاب. حاولوا تجنبها والاعتماد بدلا منها على عصير الليمون الحامض والخل، فهي تمنح الطعام مذاقا مثيرا ولا تحتوي على الصوديوم.
7 - الصلصات الجاهزة المخصصة للمعجنات: فهي تمثل طريقة سريعة لتحضير طعام الغداء أو العشاء، لكن يجب في هذا السياق الانتباه إلى المحتويات واختيار تلك التي تحتوي على أقل نسبة من الملح.
8 - المكسرات والممالح الأخرى: حاولوا الاستعاضة عن الفستق واللوز المحمص والمملح وغيرها من البطاطس المقلية والمملحة بأخرى خالية من الملح، وإذا أمكن تخلوا عنها كليا.

حذر جدي
من هم الأشخاص الذين يجب عليهم أخذ الحيطة والحذر في ما يخص الملح والصوديوم؟ بالإضافة الى من سبق ذكرهم من الذين يعانون من الأمراض المزمنة لا سيما ارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض الكلى، فإنه يجب على كل شخص تجاوز الخمسين من العمر أن يأخذ حذره وبشكل جدي.
حاولوا أن تسجلوا خلال اليوم ماذا أكلتم وشربتم، ومن ثم احسبوا فحوى الملح والصوديوم. قد تتفاجأون ربما عندما تكتشفون نسبة تجاوزكم للمعدل اليومي، وذلك برغم الاعتقاد السائد لديكم بأنكم «لا تملّحون الطعام كثيرا».

أمور يجب الانتباه منها
- الإعلان: البضاعة التي يتم الترويج لها بأنها «منخفضة الملح» أو «خالية من الملح» لا تعني أن المادة الغذائية المعنية لا تحتوي على الملح أو الصوديوم. اقرأوا بشكل جيد ما هو مكتوب على العلبة حيث ستكتشفون الكمية الحقيقية لهذا العنصر والموجودة في المادة الغذائية المعنية.
- الصوديوم المخفي: خلال البحث في تركيبة المادة الغذائية لا تبحثوا فقط عن كلمتي ملح وصوديوم، بل كذلك عن كلمة «ناتريوم» وغيرها من التي قد تعني أيضا الملح والصوديوم.
- الأدوية: بعض المستحضرات الخاصة بالآلام يمكن أن تحتوي على الصوديوم ولذلك راقبوا فحواها جيدا.
- المطاعم: يحتوي الطعام في المطاعم على كميات من الملح أكثر مما هو ملائم. لذلك يفضل عدم طلب الشوربات والتركيز على الأسماك والخضار.
- مطاعم الوجبات السريعة: جميع أنواع الطعام المقدمة في هذا النوع من المطاعم تحتوي عادة على كمية هائلة من الملح.
القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-05-2012, 07:19 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



رحلة العسل .. من الفراعنة إلى العرب

Pictures%5C2010%5C01%5C03%5Ca4f0e4e5-ecd8-4471-8729-d43fbf7008b7_main.jpg


كتب د. غازي قهوجي:
العسل عند الفراعنة دواء واليونانيين مهارة وذكاء والرومانيين بديل للمال
العسل هو مادة لزجة حلوة المذاق يُنتجها النحل من رحيق الازهار ويحوّلها الى سائل لذيذ سميك القوام. وبالاضافة الى صناعة العسل يقوم النحل بتحويل جزء من جنى الرحيق الذي يمتصّه الى شمع يفرزه من خلال خلايا خاصة توجد في الجزء الاسفل من بطونه، ويستعمله في بناء الخلايا النحلية التي تسمى «النخاريب».

منذ القديم اكتشف الانسان الاول العسل كغذاء ودواء، فمن المعروف أن معظم الشعوب القديمة كانت تؤمن بالخلود، وتعتقد أن العسل هو الوسيلة المثلى والفضلى للاستمرار، واعتبروه رمزاً للنقاء والطهارة الروحية، فوَرَدَ ذكره في الحكايات الشعبية والاغاني الفولكلورية. وحَفَلت «التوراة» في اكثر من مكان بالكلام عن العسل، خصوصاً عند الحديث المسهب عن فلسطين كبلاد اللبن والسمن والعسل، وذلك لوفرة ما فيها من أطياف النحل من جهة، وما تحتويه ارضها من ثراء في تنوّع الزهور البرّية والاشجار المثمرة.
اشتهر الفراعنة بطريقة «تحميل» النحل في مراكبهم لينقلوها من مصبّ النهر الى حدود منابعه، وذلك تتبّعاً ولحاقاً تدريجياً وراء مواسم الزهر ومراقبتها، إذ إنها كلما تفتّحت في منطقة تكون قد ذَبلَت في أخرى.. وهكذا...
ولقد وُجدت وثيقة مخطوطة على ورق البردي في مصر تعود الى ما قبل ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد وتحمل عنوان: «كتاب تحضير الادوية لكل امراض الجسم»، ويدخل العسل بشكل أساسي في تركيبها.
هذا الى جانب استخدامهم له في تحنيط موتاهم وضع الضمادات الطبية وأثناء العمليات الجراحية، وايضاً استعملوه كمادة «مُحَلّية» في الاستعمالات البيتية في صنع الحلوى وبعض أصناف الطعام، وثمّنوه عالياً الى درجة موازاته بالعملة النادرة.
كذلك استعملوه كطعام للذبائح التي كانوا يقدمونها قرابين للآلهة. ولقد وُجدت مقادير من العسل في مقابر فرعونية لم تفسد بمرور الزمن وإنما تغيّر لونها فقط ومال نحو السواد، كما عثر على ملاعق في برميل وعليها آثار العسل. وعثر ايضاً على جثة طفل مغمورة في إناء مملوء بالعسل وهي بحالة جيدة. وهذا دليل على ما تحتويه هذه المادة من مزايا فريدة جعلت جثة هذا الطفل لا تتعفّن ولا تعطب مدة 4500 سنة!!
ويروى أن جثة الاسكندر المقدوني أُرسلت بعد وفاته الى مسقط رأسه وهي مغمورة بالعسل للحفاظ عليها.
وكان الفينيقيون والعبرانيون والاغريق والرومان والاشوريون يستخدمون العسل في جميع مراسم طقوسهم الدينية وكذلك في حفظ اللحوم من التلف.
أساطير يونانية
واعتبر القدماء أن العسل يجعل الناس مهرة وأذكياء. وما زال بعض الناس الى اليوم يضعون مأكولات خاصة بالاعياد عمادها العسل وذلك تيمناً واستبشاراً، وحتى اعتقاداً بمزاياه الخفية في تنمية الذكاء والفطنة والانتباه وإطالة العمر وتجديد الخلايا.
وتروي الاساطير اليونانية عن العسل بأنه: «الندى الذي تقطّره نجوم السماء مع قوس قزح وينحدر الينا بواسطة الازهار».
كان اليونانيون في ذلك الزمن يقدمون للآلهة طبقاً مملوءاً بالعسل مع رغيف خبز وكأس ماء، وذلك عند طلبهم منها أمراً يكونون بأمسّ الحاجة اليه، كما أن نساء «اسبرطة» كنّ يضعن هدايا من العسل في الكهوف وفجوات الاشجار والمغاور التي تسكنها - على حدّ زعمهم - الارواح الشريرة، وذلك استرضاءً لها واتّقاءً لشرّها.
.. ورومانية
أما عند الرومان فلقد بلغت قيمة العسل درجة من القوة أصبح على أثرها يُقبل كبديل عن المال في دفع الجزية المتعيّنة على الشعوب التي استعمروها وحكموها، ففي أيامهم صار يُنظر الى «تربية النحل» كعمل ونشاط لا يمارسه الا الأشراف والنبلاء ومدعاة للتفاخر أينما كان. كما أنهم استعملوا «نحلهم» في الحروب وذلك بإطلاقه على أعدائهم كقوة تقوم باللسع والقرص!!
كان العسل على رأس قائمة الاعتقادات البدائية المبنية على الاساطير والمتخيلات، فقد كان «البراهمة» يمسحون شفتي العروس وأذنيها بالعسل وذلك لإبعاد التعاسة وجلب الحظ والسعادة خلال حياتها الزوجية. وكانت شعوب الشرق الاقصى تهتم بخصوبة العروس اكثر من الاهتمام بمسائل الحظ، ولذلك فقد كانوا يدلّكون ثدييها بالعسل كي تنجب ما يحلو لها من البنين.
مكانة عظيمة عند المسلمين
عرف العرب النحل والعسل منذ زمن بعيد وتحدثوا عنهما نثراً وشعراً، ثم احتلّ عند المسلمين مكانة عظيمة، وذكره القرآن الكريم بصفته شراب أهل الجنّة وطعامهم.
مصادره وأنواعه
العسل هو مادة لزجة حلوة المذاق يُنتجها النحل من رحيق الازهار ويحوّلها الى سائل لذيذ سميك القوام. وبالاضافة الى صناعة العسل يقوم النحل بتحويل جزء من جنى الرحيق الذي يمتصّه الى شمع يفرزه من خلال خلايا خاصة توجد في الجزء الاسفل من بطونه، ويستعمله في بناء الخلايا النحلية التي تسمى «النخاريب».
وتختلف انواع العسل باختلاف مصادره وذلك من حيث اللون والشذا والمذاق والكثافة، هذا الى جانب عوامل اخرى تؤثر في تشكيل صفاته مثل نوع التربة التي تنبت فيها أزهار النباتات وثمار الفواكه، مضافاً اليها التقلبات المناخية.
وينتج النحل العسل كمخزون خاص به يتغذى عليه أيام فصل الشتاء الذي تتوقف فيه النباتات والاشجار عن طرح الزهر فيقلّ الرحيق ويندر إن لم ينعدم طوال الفصل.
وعادةً ما يكون انتاج النحل كبيراً وبكميات تفيض عن حاجته الغذائية، ويقوم الانسان بجمع هذا الفائض للاستفادة منه غذائياً الى جانب تركيب الادوية الطبية والعلاجات التجميلية وغيرها.








النحل حشرة اجتماعية





يعتبر النحل من الحشرات الاجتماعية التي تتقاسم فيما بينها الوظائف والاعمال وفق نظام واضح صارم ومحدد. ويعيش النحل البري على الاشجار وبين الصخور في الجبال، أما «المناحل» التي يربّى فيها فهي صناديق خاصة توضع في الهواء الطلق في السهول والبساتين والغابات وتكون تحت رعاية ومراقبة «النحالين». وتضم «مستوطنة النحل»: الذكور وآلاف النحلات العاملات (الشغّالات) وملكة واحدة فقط.
الملكة: هي الانثى الوحيدة المتطورة والبالغة، وهي أكبر حجماً من النحلات العاملات، وينحصر دورها في التزاوج ووضع البيوض وذلك لضمان استمرار الحياة في الخلية خلال حياتها البالغة ما بين عامين وخمسة. ويتم اختيار الملكة من بين النحلات العاملات عندما تكون مجرّد «يرقة» لم تستكمل تكوينها بعد، وذلك في اليوم الثاني من عمرها، حيث تبدأ العاملات بتربيتها ورعايتها كملكة. وبعد مرور احد عشر يوماً يتم نقل اليرقة المختارة من خليتها في حفل مخصص للتزاوج مع ثمانية عشر (18) ذكراً من ذكور النحل. وبعد عشرة أيام من التزاوج تبدأ الملكة بالاباضة بمعدل ثلاثة آلاف بيضة في اليوم الواحد.
ذكور النحل: تكون ذكور النحل ممتلئة الجسم وغير مزوّدة بإبر اللسع التي تمتلكها النحلات العاملات. ولا تقوم الذكور بجمع الطعام أو الرحيق من الازهار، فمهمتها الوحيدة تنحصر بعملية التزاوج مع الملكة ليس إلا... وعندما تمرّ مستوطنة النحل بظروف صعبة، حيث يقل الغذاء فإن ذكور النحل تصبح بحكم المطرودة من المستوطنة.
النحلات العاملات (الشغّالات): تتميز هذه النحلات بحجمها الصغير، فالنحلة العاملة هي أنثى غير ناضجة وغير مؤهلة للتزاوج مدى الحياة. ويوجد في مملكة النحل ما بين خمسين الى ستين الف نحلة عاملة، ويتراوح معدل فترة عمر النحلة العاملة ما بين 28 الى 35 يوماً، إلا أن النحلة التي تنمو في شهري سبتمبر واكتوبر فإنها تتمكن من الحياة مدة اطول وتستمر حيّة طوال فصل الشتاء.
وتقوم النحلات العاملات بأعمال عدة، وذلك بالاضافة الى جمع الرحيق من الازهار وانتاج العسل، فهي تزوّد الملكة واليرقات بالغذاء، وتقوم بحراسة مدخل المستوطنة وتحافظ على تبريد الجوّ داخلها عن طريق تحريك أجنحتها.
وتطير النحلة العاملة في يوم واحد ما يقارب عشرين كيلومتراً...!! وتلقح حوالي العشرة آلاف زهرة!! ولإنتاج كيلوغرام واحد من العسل يتعيّن على النحلات العاملات التزوّد من رحيق ما يزيد على أربعة ملايين زهرة...!!
إن اكثر البلدان انتاجاً للعسل اليوم هي: تشيلي واستراليا وجزر الهند الغربية وبعض الاقطار الاوروبية والافريقية، وبعض الاقطار العربية كاليمن ليس ككمية انتاج وإنما كجودة فقط.
وللعسل اسماء كثيرة منها «الشهد» ويعني العسل قبل عصره أي المختلط بشمعه. و«الضرب» وهو العسل الابيض السميك الجامد و«الذوب» ويطلق على العسل الصافي الخالي من أي شائبة، و«رحيق النحل» اي الصافي والخالص من منتوج العسل.
ولقد تبين من بعض السجلات الاحصائية أن أكثر المعمّرين هم ممن يمارسون تربية النحل ويأكلون العسل.
وذكرت جميع كتب الطب القديمة فوائد العسل بصفته علاجاً للعديد من الامراض والجروح.

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
11-07-2012, 03:05 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

الثوم مضاد حيوي للأمعاء



مذاق الثوم اللاذع يشكل مضادا طبيعيا للبكتيريا









نيويورك - أ. ش. أ - كشفت دراسة علمية حديثة اجراها فريق من الباحثين الاميركيين ان الثوم ومكوناته من سلفور الكربون آليل، وهي جذر المركبات المكتشفة في روح الثوم، التي تعطيه الرائحة القوية والمذاق اللاذع، تشكل مضادا حيويا طبيعيا ضد البكتيريا في الامعاء والتهابات المعدة والامعاء، فهو يسهل عملية الهضم، وهو بذلك افضل 100مرة من المضادات الحيوية التقليدية.
كما اشارت الدراسة الى الفوائد الاخرى للثوم، حيث لديه القدرة على تخفيض الضغط المرتفع بنسبة %10، كما يساعد على سيولة الدم وفوائد ايجابية على نسبة الكوليسترول كما انه مضاد للشيخوخة.


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
20-07-2012, 03:16 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

العجة والذاكرة

نشر في 20, July 2012 :: الساعه 12:01 am | تصغير الخط | تكبير الخط


يمكن إعداد الفريتاتا (العجة الإيطالية) باستخدام مجموعة واسعة من الخضار, وتقدّم ساخنة أو باردة. وتشكِّل وجبة خفيفة لذيذة ومغذّية، لا سيما لذاكرتك.
الطريقة
• أخفقي البيض مع الحليب والخضار التي تختارين.
• حمِّي زيت الزيتون في مقلاة وأضيفي إليه البيض. غطي المقلاة واطهي الخليط مدشة 10 دقائق على حرارة منخفضة.
• إرفعي الغطاء واطهي وجه الفريتاتا إلى أن يحمر.
أخبار عن البيض
• يحتوي البيض على كمية كبيرة من الكولسترول، غير أن قليلاً منه يدخل الدم. ولم يكتشف الباحثون أي رابط بين تناول البيض وأمراض القلب.
• البيض مصدر غني بالبروتين الجيد. كذلك، يحتوي على الكولين، الذي يُساهم في الحفاظ على الذاكرة، واللوتين، الذي يحمي البصر.

الجريدة


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
20-07-2012, 03:16 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

العجة والذاكرة

نشر في 20, July 2012 :: الساعه 12:01 am | تصغير الخط | تكبير الخط


يمكن إعداد الفريتاتا (العجة الإيطالية) باستخدام مجموعة واسعة من الخضار, وتقدّم ساخنة أو باردة. وتشكِّل وجبة خفيفة لذيذة ومغذّية، لا سيما لذاكرتك.
الطريقة
• أخفقي البيض مع الحليب والخضار التي تختارين.
• حمِّي زيت الزيتون في مقلاة وأضيفي إليه البيض. غطي المقلاة واطهي الخليط مدشة 10 دقائق على حرارة منخفضة.
• إرفعي الغطاء واطهي وجه الفريتاتا إلى أن يحمر.
أخبار عن البيض
• يحتوي البيض على كمية كبيرة من الكولسترول، غير أن قليلاً منه يدخل الدم. ولم يكتشف الباحثون أي رابط بين تناول البيض وأمراض القلب.
• البيض مصدر غني بالبروتين الجيد. كذلك، يحتوي على الكولين، الذي يُساهم في الحفاظ على الذاكرة، واللوتين، الذي يحمي البصر.

الجريدة


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
20-07-2012, 02:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


خبير الأعشاب إبراهيم الشريف: أعشاب مبكية.. وأخرى مفرحة

Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C9941313e-e747-4b3c-adfc-7ecc8be1f64d_main.jpg


ثائرة محمد
كثير من الناس يفضلون التداوي بالاعشاب من منطلق انها نباتات طبيعية ان لم تنفع فلن تضر، خصوصا بعد فشل بعض الاطباء في تشخيص المرض وبالتالي فشل العلاج المترتب عليه.. فنحن كمجتمع عربي نؤمن بان ما خلقه الله في الطبيعة لا يضر مادام يستخدم بطريقة سليمة وصحيحة، على خلاف بعض المواد الكيماوية التي صنعها الانسان بتركيز معين، والتي منها ما اثبت نجاحه ومنها ما اثبت مع الوقت وجود اعراض جانبية له.
وحتى نعرف اكثر عن الاعشاب ومفعولها واهميتها وما تعالجه، التقينا استشاري الاعشاب الطبية ابراهيم حسين الشريف عضو الجمعية الوطنية للبيئة والحياة وعضو جمعية خبراء التجميل والاعشاب الاردنية لنعرف منه المزيد.. فكان هذا اللقاء:

• اولا متى يحقق العلاج بالاعشاب النتيجة المرجوة؟ وهل هذا النوع من العلاج لا يخطئ؟
- بعد ستة اسابيع تظهر نتائج العلاج بالاعشاب، فلا يمكن ان نتناولها في الليل ونقوم صباحا معافين من الامراض نهائيا. ولو كان هناك اي ضرر نستطيع تداركه من دون ان يؤثر سلبا على الصحة.
كذلك عدم الدقة في تحديد معيار الكمية والاستخدام الخاطئ يؤديان الى فشل العلاج، أيضا عدم صبر المريض وطلبه السرعة في الشفاء من دون انتظار المدة الكافية للمعافاة، يدفعانه الى عدم اكمال العلاج بشكل سليم، فتستمر المشكلة لديه.

الشفاء السريع
• الغذاء السليم يؤدي الى شفاء سريع.. ما الغذاء الكامل من الطبيعة الذي تنصح به الناس؟
- يتوافر في التمر كما جاء في السنة النبوية من قول الرسول الكريم «بيت لا تمر فيه جيع اهله» والتمر افضل علاج لكل شيء، وتناول سبع حبات من التمر يوميا في الصباح كاف لما يحويه من مواد غذائية وافية وكاملة.. لكنني اتحفظ على من لديه مرض السكر.

علاج السكر
• بمناسبة الحديث عن مرض السكر، ما الاعشاب التي تنصحون بها من يعانون من هذا المرض؟
- اولا من اهم اسباب انتشار امراض كثيرة اليوم، مثل السكر والضغط وغيرها، هي الاغذية المصنعة والمشبعة بالمواد الصناعية، والوراثة، وتغير فطرة النوم. اما عن اهم ما انصح به مرضى السكر، فهو تناول مادة مرة لانها تفيد في علاج السكر، والحلبة والشيح والجعدة والترمس المر وبذر الكتان.
كذلك فان البصل مهم جدا في معالجة السكر لاحتوائه على مادة الغلوكولين التي تشبه مادة الانسولين. واذا ما انتظم مريض السكر ببصلة واحدة يوميا، فانه يستطيع الاستغناء عن ادوية السكر. كما ان هناك اعشابا اخرى تفيد، لكن اذا اتبعنا قول الله تعالى «كلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين».

معالجة البدانة
• عند هذه النقطة من الآية القرآنية التي تحث على عدم الاسراف في الاكل.. هل هناك علاج بالاعشاب للتخلص من البدانة؟
- لكل داء دواء، هذا ما ذكر في السنة والطب النبوي. وهناك الكثير من الاعشاب لعلاج البدانة مثل الميرامية، حيث تخفف الوزن اذا ما تناول الانسان يوميا كوب ميرامية من دون سكر لانها تعمل على انقاص السكر في الدم. لكن ينصح بعدم الافراط في تناولها لاحتوائها على مادة قابضة.
كذلك ينصح البدناء دائما بشرب الماء قبل الاكل وليس اثناءه، والاعتماد على السلطة المحتوية على الخضرة المنوعة مثل البصل والملفوف والخس والكرفس وغيرها، وكذلك تناول الحبة السوداء لانها تساعد على انقاص الوزن. واهم من ذلك نتبع السنة النبوية المتمثلة في الحديث الشريف «ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك» وانصح كل من زاد حجم الحوض عنده عن 100 سم بمراجعة مختص لتخفيف وزنه.

مفرح القلوب
• هناك نباتات مبكية، فهل هناك نباتات مفرحة تدخل البهجة على النفوس وتقضي على الكابة؟
- البصل من المبكيات المفيدة.. والمفرح ويسمى «مفرح القلوب» هو «المليسة»، لكن علينا الحذر من الافراط في اخذها، لان كثرة استخدامها تؤدي الى مغص.

الإمساك المتكرر
• هل يمكن علاج الامساك بالسلمكة لانها اعشاب مليّ.نة كما نعرف؟
- لا يجب ان نلجأ الى السلمكة الا للضرورة، وكذلك العشرج لانه يهلك جدار المعدة مع كثرة الاستخدام. ومن يُصب بالامساك عليه استخدام «القطين» اي التين المجفف او الناشف بنقعه في الماء ليلا وتناول ثلاث حبات منه صباحا مع ملعقة من زيت الزيتون.

مفيدة وضارة
• ما الاعشاب المفيدة والضارة التي تتوافر في الصيدلية العشبية المنزلية؟
- الاعشاب الضارة هي التي بها سمية، لذا يجب الترشيد في استعمالها مثل الخروع والعشرق والسلمكة.
اما الاعشاب المفيدة فكثيرة ومأمونة الاستعمال، واهمها ما تناقلناه عن الآباء والاجداد مثل الميرامية المفيدة ايضا في تقوية الذاكرة ومحاربة الزهايمر، وفي منع التعرق وتضييق المسامات، وبالتالي تمنع تساقط الشعر وتقضي على الفطريات في الامعاء والمعدة. ولكونها مرة الطعم فهي تفيد في معالجة المغص وألم الدورة الشهرية وفي تخسيس الوزن وتبييض الاسنان.
كذلك فهناك الحلبة التي تفيد في علاج العظام والروماتيزم والروماتويد، وهي كذلك مشروب مفيد للغدد الجنسية.
ولعلاج هشاشة العظام ينصح بالألبان والزيوت، خصوصا الزيتون والثوم والبصل.
وهناك ايضا عشبة تسمى «ذنب الخيل» هي غير متوافرة في الصيدلية المنزلية، لكنها مفيدة لعلاج هشاشة العظام ايضا اضافة الى كونها تساهم في تقوية الاظافر والشعر حيث تستخدم ثلاث مرات في اليوم بوضع ملعقة واحدة في كل كوب ماء ساخن بعد الاكل لوجود مادة السيليكون بها.

أمراض العيون
• ما اهم الأعشاب المفيدة لأمراض العيون، والتي تساعد في تحسين الرؤية؟
- الحبة السوداء «حبة البركة» من اهم الحبوب التي تساعد على تحسين الرؤية لكونها غنية بفيتامين A لذلك ينصح بتناولها كغذاء، ولقد امرنا رسولنا الكريم بالتداوي بها قائلا «الحبة السوداء دواء لك داء».

الطماطم لالتئام الجروح
• هل هناك اعشاب خاصة لالتئام الجروح؟
- الطماطم من اهم النباتات التي تساعد في ذلك، واهميتها تكمن في احتوائها على فيتامين B1,B2,C وكميات قليلة من فيتامين A,D وحبة صغيرة من الطماطم كفيلة بمد الجسم بثلث احتياجاته من فيتامين C الضروري لبناء الجسم ولتكوين العظام والاسنان.
نجاح العلاج
• لكن هل تحل الاعشاب المشاكل المرضية بشكل مرض للمريض؟
- يتوقف ذلك على نفسية المريض، فنجاح العلاج يعتمد على قناعته به. فهناك من يعالج بالماء او بالطب الكيماوي او بالاعشاب او عن طريق الشعوذة، والامر يتوقف على اختيار المريض ومدى ايمانه وقناعته بتلك الطريقة.

أسباب العقم وعلاجه
وناتي إلى الموضوع الاكثر اهمية لدى كثير من الناس المصابين بالعقم والحالات التي تم علاجها فقال:
- من الخطا الشائع ان يصدر الطبيب فتوى عاجلة تخبر المتأخر في الانجاب بانه عقيم، حيث ان هناك امورا كثيرة تؤخر الانجاب عند البعض، منها ما يدخل ضمن المرض النفسي مثل التوتر والخوف والعصبية، ومنها جسدي مثل نقص الدم والتهاب الغدد. ولهذا فكثير من الامراض النفسية لا ينجح علاجها بدون اللجوء الى الله والقرآن الكريم، فجميع العلاجات عموما موجودة في القرآن الكريم «فاذا مرضت فهو يشفين». فعلى الرغم من توصل الطب الحديث لنتائج مبهرة في كثير من العلاجات، الا انه يقف عاجزا عن معالجة امراض اخرى لكونها تستقر في العقل الباطن كالخوف مثلا الذي يلجأ البعض الى السحرة للتخلص منه، والذي سببه الاساسي هو نقص فيتامين B .. فالقرآن دستور حياتنا كأمة اسلامية حتى في الطب والعلاج.
اكد الخبير الشريف ان من اهم اسباب العقم عدم تناول الغذاء المتكامل مما يسبب نقصا في الفيتامينات ومنها فيتامين E المسؤول عن الحمل، والذي بسببه يحدث الاسقاط المبكر وعدم انتظام الدورة، لهذا ينصح بتناول صفار البيض والحليب والتمر والطماطم والكبدة والكلاوي.
وأشار الشريف إلى أن بعض العلاجات التي توصف لحالات العقم تؤدي الى ارتفاع هرمون الذكورة عند المرأة واضطراب الغدة الدرقية وتكيس المبايض والعصبية.

إنفلونزا الخنازير
• ماذا بشأن الاعشاب في علاج انفلونزا الخنازير والماعز وغيرها من الامراض الجديدة ؟
- الامراض الجديدة تعالج بتناول الثوم والبصل بانتظام، ولكن يبقى الطب اقدر بما توصل اليه من تقدم ملحوظ لانه يستطيع تحديد العقار المناسب للفيروسات الجديدة.

- هناك أعشاب مفيدة وأخرى ضارة إذا ما أسيء استخدامها.
- زيت الزيتون لعلاج هشاشة العظام وذنب الخيل لتقوية الأظافر والشعر.

Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C8d477f8a-e700-4d96-b2db-d056fe95bb12_maincategory.jpg
إبراهيم الشريف
Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C3a2a1692-9e37-4085-b65f-f5d7ae01245c_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C01%5C21%5C8e5fcf02-806e-480a-855f-c953052ec17c_maincategory.jpg


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-07-2012, 10:27 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



عصير التوت البري يحسِّن الذاكرة


واشنطن ــ يو بي أي ــ أظهرت دراسة أميركية جديدة أن عصير التوت البري يساهم في تحسين الذاكرة.
وذكرت مجلة تايم الأميركية أن دراسة أجرتها جامعة «سينسيناتي» شملت 16 شخصاً، معدل أعمارهم 78 عاماً، اظهرت ان عصير التوت البري يحسن الذاكرة.
وقد شرب 9 من المشاركين كوبين من عصير التوت في اليوم على مدى 12 اسبوعاً، في حين تناول 7 آخرون عصيراً حلواً وهمياً.
يشار الى أن جميع المشاركين في الدراسة يعانون مشاكل ادراكية تتعلق بالتقدم في السنّ، وقد أظهر الاشخاص الذين تناولوا عصير التوت نتائج أفضل في اختبارين للذاكرة مقارنة بالمشاركين الآخرين الذين لم يتناولوا عصير التوت البري.
واشارت الصحيفة الى أن هذه الدراسة مهمة جدا، بما أنه لم يتم انجاز أي علاج حتى الآن للقضاء على مشكلة ضعف الذاكرة مع التقدم في العمر.
وقد يساهم التوت البري في منع الاصابة بأمراض الذاكرة أو تأخيرها لأطول فترة ممكنة.
وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين التوت البري وتحسن الذاكرة، اذ تحتوي هذه الفاكهة على مضادات التأكسد مثل الانثوساينين الذي يساعد على مكافحة الالتهاب الذي أشار الباحثون الى ارتباطه بمرض الزهايمر.
كما ارتبط الانثوساينين بازدياد الاشارات العصبية في الدماغ، مما قد يشرح لمَ تمكن الأشخاص الذين يتناولون عصير التوت من تحسين ذاكرتهم.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-07-2012, 10:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

حذارِ الدهون المهدرجة!

نشر في 26, July 2012 :: الساعه 8:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


غالبًا ما يلجأ المصنعون إلى عملية الهدرجة لتجميد الزيوت من خلال تشبعها، ما يزيد استقرارها. إلا أن هذه العملية قد تولد الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تخفض مستوى الكولسترول الجيد، ترفع مستوى الكولسترول السيئ، تعزز اكتساب الوزن وتزيد من احتمال التعرض لمرض القلب والأوعية الدموية. لذلك يجب تجنب المواد التي تحتوي على «مواد دهنية مهدرجة»، خصوصاً تلك «المهدرجة جزئيًا».


الجريدة


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-07-2012, 05:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


تغذية الحساسية من الأغذية قد تهدد الحياة

Pictures%5C2010%5C02%5C06%5Cb1fda1f1-a115-487f-9e01-b98004b398c6_main.jpg


بالرغم من ان تناول الأغذية من المفترض ان لا يسبب أعراضا مرضية، بيد أن وجود مضادات أو نقص في الجهاز الهضمي يسبب ظهور أعراض مزعجة ومرضية عند البعض بعد تناولهم لأنواع من الأغذية من أشهرها السمك والحليب والبيض والفول السوداني. وتسمى هذه الحالة بالحساسية الغذائية. وفيها تتعرض خلايا الجهاز الهضمي لاضطرابات نتيجة التحسس لتسبب ردة فعل سلبية وأعراض مرضية، بل قد تشتد الأعراض لتهدد الحياة.


للتحسس عدة أنواع، مثل:
1- حساسية هضمية من تناول مواد عن طريق الفم، مثل: مواد حيوانية (الحليب، البيض، السمك)، ومواد نباتية (الفول، بعض الحبوب).
الأدوية (البنسلين، السلفا).
- المواد الكيماوية التي توجد في الطعام (كمحسنات الطعام والملونات)
- وجود ميكروبات في الجهاز الهضمي أو إفرازاتها في المواد الغذائية (التسمم).
- نقص بعض الخمائر في الجهاز الهضمي
2 - حساسية نتيجة تحسس الجسم (دون تناولها) عن طريق ملامستها للجلد أو بالحقن.
3 - حساسية جلدية أو صدرية من تناول مواد بالفم.
4 - حساسية صدرية من استنشاق مواد معينة مثل العثة أو الغبار أو الدخان.
متى تظهر الأعراض؟
يختلف وقت ظهور أعراض التحسس الهضمي اعتمادا على نوع المادة المتحسسة وقابلية الجسم للتفاعل معها. فأحيانا تظهر الأعراض مباشرة بعد تناول المادة المسببة، بينما يحتاج الأمر في حالات أخرى إلى 24-48 ساعة. وبعد التوقف عن تناول المادة المتحسسة، عادة ما تختفي الأعراض دونما علاج بعد 24 ساعة. ولكن أحيانا قد تكون الحالة قوية لتؤثر في الجهاز الهضمي وتسبب التهابات وتقرحات في المعدة والأمعاء، ونزفا، وعليه تحتاج إلى أسابيع عديدة للشفاء.
أهمها
- أعراض الجهاز الهضمي: إسهال، قيء، ألم في البطن.
- أعراض جلدية: التهابات جلدية واحمرار، انتفاخ وتورم، حكة مستمرة.
- الجهاز التنفسي: ضيق التنفس وأزمة الربو.
- أعراض عامة: صداع، جفاف، دوار، ارتفاع درجة الحرارة، اضطراب في القلب.
صعوبة التشخيص
تكمن الصعوبة في تشخيص التحسس الغذائي وتحديد المادة المسببة لعدة أسباب، منها:
- يتكون الطعام عادة من عدة مواد بما فيها مواد حافظة ومضافات ومحسنات. لذا من الصعب تحديد أي من هذه المواد هو مصدر للتحسس.
- اختلاف وقت بدء الأعراض، فقد تظهر أحيانا مباشرة بعد تناول المادة، لتدل المصاب إلى المثير، فيما تظهر أحياناً أخرى بعد ساعات أو يوم، وهنا يحتار المصاب في مصدر التحسس.
- اختلاف نوعية الأعراض، فقد تظهر على شكل أعراض هضمية (قيء وإسهال) أو جلدية (طفح وحكة) أو مرض صدري أو غيرها. كما يمكن ان تكون خفيفة بحيث لا يمكن ملاحظتها، بينما تكون شديدة وخطيرة تهدد الحياة في مرات أخرى.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-07-2012, 08:27 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

نصائح اليوم

نشر في 31, July 2012 :: الساعه 8:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


• الزبادي له فائدة غذائية قيمة في شهر رمضان لاحتوائه على فيتامينات A وB وC
وE، فضلاً عن المواد البروتينية العالية القيمة والأملاح المعدنية‏.
• أكدت الدراسات أن الزبادي يزيد المناعة ويقوي الجهاز الهضمي والدورة الدموية.
• ينصح بضرورة تناول الزبادي في السحور، إذ يساعد الجسم على تحمل الصيام لأنه يزوده بالبروتين وبعض المواد الدهنية التي تسهل عملية الهضم‏‏ وأيضاً مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم‏.
• يساعد الزبادي في القضاء على البكتيريا الضارة في الجسم‏،‏ ويمنع الإجهاد والتعب ويقاوم الجوع والعطش في رمضان.
• ينصح به الأطباء للوقاية من جلطات القلب والمخ، إذ إنه يمنع ترسبات الكولسترول على الشرايين التي تغذي القلب والدماغ.‏
• يساعد على التخلص من مشكلة تراكم الدهون فى منطقة البطن (الكرش).
• يحرق الدهون فى الجسم ويقوى العضلات ويساعد على تحفيز الجسم لحرق الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه.
• مفيد فى حالات التهاب الكبد والكلى وضعفها وتخمرات المعدة.
• يدر البول ويكافح الحصى فى المثانة والكلى ويذيب الرمال.
• تبين أن الزبادي يفيد الأشخاص الذين لا تسمح أمعاؤهم بشرب الحليب (اللبن) الطبيعي، فيصابون عند تناوله بالإسهال لأنهم يعانون حساسية من اللاكتوز (سكر اللبن) الذي لا يتحلل إلى غلوكوز وغلاكتوز، ما يتسبب في نمو بعض أنواع البكتريا التي تكوّن غازات في المعدة وتسبب الإسهال.




الجريدة
 
أعلى