تعال ياطماطم..روح ياكركم..تعال يا بقدونس..يا تفاح..فوائد ..و فيتامينات .....

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
17-11-2010, 10:41 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,820

icon1.gif
سجل معلومات المواد الغذائيه -........ { معلومات مهمه ص 5 رقم 41 }
سجل معلومات المواد الغذائيه



1173778283.jpg





8%2816%29.jpg





istockphoto_6475935-vitamin-s-table-with-food-icons.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-11-2010, 03:57 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الأرز كمشكلة

Pictures%5C2009%5C10%5C28%5Cc24e1925-8dc5-44e6-b390-29f13aa6a505_main.jpg


العالم كله يتناوله، توصف ازمته الحالية بالتسونامي الهادئ، وهي تهدد مئات الملايين من الناس، الامر يتعلق بالارز الذي يعتبر مع القمح، المادة الغذائية الاهم في العالم.
وهو الجزء الاساسي من الغذاء بالنسبة لنصف سكان الارض، وبخاصة بالنسبة لسكان آسيا، افريقيا، الكاريبي، دول اميركا اللاتينية.
تعتبر الصين الدولة الاولى في انتاج الارز اليوم، وبعدها الهند واندونيسيا، اما المصدر الاول للارز فهو تايلند، وهي تغطي ثلث سوق الارز العالمي، اما في المرتبة الثانية من حيث حجم التصدير فتأتي فيتنام، والمرتبة الثالثة الهند.

ماذا حصل؟
خلال السنوات الاخيرة، بدأ انتاج الارز يتراجع بالمقارنة مع ازدياد الاستهلاك، نظراً لارتفاع عدد سكان الدول النامية، اضافة الى النمو الاقتصادي لهذه الدول الذي يرافقه ارتفاع في استهلاك المواد الغذائية، ويمثل المخزون العالمي من الارز اليوم 72 مليون طن تقريباً، وهذه اقل نسبة للمخزون منذ السبعينات من القرن الماضي، فيما كان عدد السكان وقتها اقل.
ذلك كله سبب ارتفاع سعر الارز التايلندي الى 3 اضعاف، ويتوقع المضاربون، في البورصة ان سعره يمكن ان يصل الى 1300 دولار للطن، وبحسب تقديرات البنك الدولي فان اسعار الارز والقمح هذا العام سوف تصل الى الضعف تقريباً مقارنة بعام 2004، كما ان المصدر العالمي الضخم، فيتنام، فرض تقليل حجم صادرات الارز مقارنة مع العام الماضي بنسبة 22%، والهند قد رفعت سعر الارز الخاص بالتصدير باكثر من 50%، اما مصر فقد اوقفت تصدير الارز هذا العام ابتداء من اول ابريل الماضي، والفلبين احد اكبر المستوردين، وهي تقدر انها ستستورد حتى نهاية العام اكثر من مليوني طن، وهذه اكبر كمية تستوردها خلال الـ10 سنوات الماضية.
اولى الاضطرابات الناتجة عن الخوف من ارتفاع الاسعار ومن النقص في مخزونه، وقعت في ابريل الماضي في اندونيسيا، الفلبين، والدول الافريقية والكاريبي. وفي هاييتي تسبب ذلك في استقالة رئيس الوزراء.

الأرز والجوع
ان ارتفاع سعر الارز، والمواد الغذائية الاساسية الاخرى منذ بداية العام الجاري سوف يشكل كارثة لعشرات الملايين من السكان الفقراء، الذين يصرفون اغلب دخلهم على الطعام، انهم مهددون بالجوع.
لا توجد مشكلة اكثر خطورة من الجوع في التاريخ البشري. وهو مرتبط منذ القدم بالكوارث الطبيعية، مثل الجفاف، والفيضانات، والوباء والزيادة الفائقة عن الحد في عدد السكان، والحروب.
لكن الحقيقة ابسط من ذلك. فمنذ اللحظة التي تغير فيها الانسان من البداوة والترحال الى مزارع وفلاح مستقر، بدأ التبذير في الموارد الطبيعية. ووصل الامر الى اقصى حد في الالفية الماضية. ومثال على ذلك الثورة الخضراء في السبعينات والقائمة على الاكثار العلمي للمحاصيل، صحيح ان الايرادات العالية من الزراعة المكثفة للنباتات الاكثر انتاجا واكثار محاصيل ذات قدرة انتاجية اعلى، وكذلك الحرب الشرسة ضد الفطريات والبكتيريا انقذت العديد من دول العالم الثالث من الجوع. لكن الثمن كان غاليا، الاراضي الزراعية حرمت من اسمدة طبيعية بعد الاستخدام المفرط للاسمدة الصناعية والمياه تعرضت للتلوث، كما ان مساحة الاراضي الزراعية في تقلص دائم. كما تراجعت خلال الاعوام الخمسين الاخيرة نوعية ربع الاراضي الزراعية، على الاقل حول العالم بشكل خطير. والسبب في ذلك عائد الى تعري التربة الناتج عن نقص نمو النباتات فيها، والهجرة من الريف، وبناء المصانع ومبان اخرى على الاراضي الزراعية، والآثار المدمرة للتلوث الكيميائي الذي تتعرض له التربة.

ماذا نعرف عن الأرز؟
اصله معقد اكثر مما كان معروفا حتى الآن. وتعرف كل ربة بيت ان هناك نوعين اساسيين من الارز: ذو الحبة القصيرة التي تميل الى الالتصاق ويستخدم في العادة لعمل الحلويات، وذو الحبة الطويلة للارز المطبوخ الذي يقدم كطبق جانبي
الخبراء يسمونه «جابونيكا» و«إنديكا»، وقد تم زرع النوعين من النبتة البرية «أوريزا روفيبوغون»، لكن في فترات تاريخية مختلفة وفي اماكن مختلفة.
وقد أثبت ذلك فحص الحمض النووي. وحسب هذه النتائج، فان الصينيين هم من زرعوا أرز «الجابونيكا» ذي الحبة القصيرة من نبتة برية قبل نحو 9 آلاف سنة، في الغالب على ضفاف نهر يانغ ــ تسو ــ تيانغ. كذلك أتى أرز انديكا من النبتة البرية أوريزاروفيبوغون، لكن في محيط ومناخ مختلف على السهول الجنوبية في الهمالايا في الهند، وفي سيانمار وفي تايلند. لكن كل شيء معقد أكثر، ان اغلب الأنواع ناتج اما عن أرز جابونيكا أو انديكا، لكن أرز بسمتي مثلا تم توطينه في الهند بشكل انفرادي، بينما استوطن الأرز «العنبر» في منطقة الاهوار في العراق.
كذلك توجد أدلة على ان المحاولات الأولى لتوطين الأرز أقدم من ذلك. وهذا ما اثبتته ابحاث الآثار في أكاديمية العلوم الصينية بحسب رأيهم تم توطين الارز أول مرة في جنوب الصين قبل 14 ألف سنة، لكن بعد ألف سنة توقفوا عن زراعته، قبل ان يعودوا اليها ليحدث التوطين الجديد بعد ذلك ببضعة آلاف سنة، وقد ثبت ان مزارعي الدول الغرب افريقية يزرعون نوعا ثالثا من الأرز «اوريزا غلا بيريما»، والارز الجديد الذي حظي بالاعجاب بشكل كبير، له اصول جينية مختلفة عن الارز العادي.

أين الجوع؟
تقريبا خمس سكان العالم يعانون من الجوع. وتبقى أفريقيا القارة التي تعاني من اكبر نقص غذائي. الوضع المضطرب والحالة الكارثية يسودان المناطق الواسعة جنوب الصحراء في ما يسمى الشريط الساحلي، حيث يقاتل ملايين الناس يوميا من أجل البقاء على قيد الحياة.
لا تملك الدول الافريقية الوسائل المادية لشراء الأسمدة او الغذاء من الخارج وليست لديها الامكانية لزراعة المحاصيل ذات الغلة العالية. فبينما يتم حصاد 7 اطنان من الارز في الهكتار الواحد في الدول الآسيوية، فإن الكمية في افريقيا الجنوبية تصل الى اقل من نصف طن للهكتار فقط. نصف حقول الارز في الصين يتم ريها بشكل صناعي، بينما تعتمد نسبة 96% من الاراضي الزراعية في افريقيا على الاحوال الجوية للري.
ليست الكوارث الطبيعية وحدها المسؤولة عن جدب الاراضي وتدهور الزراعة في افريقيا، والتي تصيب القارة السوداء بشكل منتظم، ولكن ايضا الحروب الاهلية، والنظام الاقتصادي الموروث من ايام الاستعمار، وما زالت المزارع الكبرى تزرع ما هو مخصص محاصيله للتصدير وليس لاطعام السكان المحليين.

.. وفي آسيا
في اسيا يعاني اكثر من 500 مليون شخص من نقص التغذية. وهناك، فان الارز بالذات والقمح هما المادتان الاساسيتان لغذاء اغلب السكان، ويغطي الارز 37% والقمح 19% من السعرات التي يحتاجها سكان آسيا. يزيد الامر سوءا الكوارث الطبيعية المتكررة المعروفة في آسيا: الاعاصير، الفيضانات، الهزات الارضية، انفجار البراكين، اندلاع النيران، الامراض، الكوارث الاخرى.
بشكل عام يمنح الارز 20% من السعرات التي يستهلكها الناس في تغذيتهم حول العالم.

التعديل الجيني
الكثير من الاختصاصيين يؤيدون الهندسة الجينية، حجتهم في ذلك انه يجب رفع الانتاج الزراعي بواقع الضعف والحصول على انواع مقاومة ومجدية من النباتات.
في الوقت نفسه، هم يرفضون العمليات الجينية الاخرى من حيث المبدأ، خوفا من العواقب غير المتوقعة. ليس بمقدور احد ان يعرف كيف ستتصرف الجينات المعدلة عندما تتصل بأنماط الحياة الاخرى، وهل يمكن ان تجلب النباتات المعدلة جينيا خسائر اكبرمن المنافع.
نباتات الخلايا المزروعة بأحدث الأساليب أو الآتية من مختبرات مهندسي الجينات، تنشأ في الغالب في المعهد الدولي لبحث ودراسة الأرز IRRI بالقرب من مانيلا عاصمة الفلبين ويغرس الموظفون جينات شتلة الأرز المزروعة في مناطق مختلفة من العالم، وجينات من أنواع أخرى من النباتات في تربة جديدة. الأنواع المنتجة الجديدة يفترض أن تصبح مصانع للحبوب، إنما ستنمو بشكل أسرع، وتتحمل التربة الجافة والمالحة وتقوى على البقاء تحت الماء لعدة أيام، وهي مضادة للكائنات الضارة، وإنتاجها عال في الوقت نفسه، ومن بذرة واحدة تنمو حوالي 2500حبة وأكثر.

الحاجة المتزايدة
فقط في آسيا التي تعيش غالباً على الأرز بالذات سوف يصبح عدد السكان في عام 2025 خمسة مليارات نسمة يحتاجون إلى 870 مليون طن من الأرز على الأقل أي بمقدار 300 مليون طن أي أكثر مما يُحصد في اليوم. الحل الأسهل يمكن أن يكون في توسعة رقعة الأرض المزروعة، فالصناعة والاستيطان وبناء الطرق السريعة تقلل من مساحة هذه الأراضي باستمرار، وبجانب ذلك فإن أجور الأيدي العاملة قد ارتفعت وارتفع أيضاً سعر السماد والماء وغيرهما.

الإنتاجية
لم يبق سوى رفع غلة الأرز.. خلال ستينات القرن الماضي انتشر حصاد أرز IR8. كان العالم كله يتحدث عنه كأنه معجزة. وكان هذا الأرز هو نتاج الأرز الأندونيسي والتايواني كان حجم الغلة يصل إلى 8 أطنان للهكتار، وقد كان أرز IR8 ينضج بشكل أسرع من أي نوع آخر وبفضل هذا الحصاد، بدأت الهند، حيث كان الموت بسبب الجوع يهدد ملايين السكان في منتصف الستينات، بتصدير الأرز. حتى حدث نقص في نوعية أرز IR8 فهو متدني الجودة وشكله أقرب إلى القبح. وغالباً ما كان لديها نواقص فادحة.
لهجوم الفطريات الضارة. وكانت الوقاية الوحيدة منها مكافحتها بالمرشات الضخمة، وبذلك تحول المحصول الجديد خلال بضع سنوات إلى ثمار مثقلة كيميائياً.
النوع الآخر، والذي تم الرهان عليه وعلقت آمال كبيرة عليه كان أرز (IR6). ونتج من 13 «والداً» من 6 دول. لم تكن غلته مثل (IR8)، لكنه كان يقدم حبوباً أجود وكانت أيضاً تنضج بشهر أسرع، ولفترة زمنية معينة كانت تزرع على مساحة 13 مليون هكتار.
في عام 1985 ازدادت غلة الأرز (IR64) وفي عام 1989 أرز (IR72): في نهاية الثمانينات، ظهرت 250 تشكيلة جديدة للأرز من مصادر مختلفة، وكانت تزرع في 100 دولة تقريباً. زيادة الغلة قد أطعمت 600 مليون شخص آخر.

الأرز المثالي
لكن ذلك لا يكفي. استرسل العلماء في اقتراح الأرز المثالي. الأرز الذي لديه ساق قصيرة وقوية، حتى لا تنحني تحت ثقل الحبوب. يجب أن تكون أوراقه عريضة ولونها أخضر داكن، لكي تستفيد من أشعة الشمس إلى أقصى حد. وبدل العشرين فرعاً وأغلبها يكون عقيماً، فالنبتة الجديدة يجب أن تحوي سبعة فروع فقط، وأن تكون فروعها ممتلئة أكثر بمرتين إلى 3 مرات من أرز (IR72).. هذا النوع الجديد من الأرز، والذي يحوي هذه الشروط، يتم اختباره في دول مختلفة وعلى أراضٍ متنوعة. لكن الأمر يستغرق حوالي 10 سنوات قبل أن يتم الاعلان أن المحصول الجديد جاهز.

التطور والبحث
في المختبرات أيضاً يتم تطوير الأرز وحصاده والذي عمره سنوات، والذي سيكون بامكانه أن يحمي نفسه بنفسه من الحشرات والكائنات الضارة، وهذا يعني اكمال الأرز أو تزويده بجين أن عدة جينات تكون قادرة على حمايته. ويصبح بمقدور الأرز المعدل بهذا الجين أن يصنع لنفسه السماد المطلوب حتى الآن يوجد 34 جيناً مقاوماً معروفاً وجدت عند أنواع مختلفة من الأرز في جميع أنحاء العالم، ومن المفترض أن يتم استعمالها عند تكوين الأرز المثالي.
ان استنبات مثل هذا الأرز سيعني حل مشكلة الجوع.

القبس

نقع الأرز قبل طهيه مفيد للأعصاب


نقع الأرز الأسمر ليوم كامل قبل طهيه يساعد في تقليص أي خلل في الأعصاب أو الأوعية الدموية قد يكون ناجما عن الإصابة بمرض السكري.
هذا ما تؤكده دراسة حديثة أجراها باحثون من كلية جورجيا للطب، جاء فيها أن «المكون الذي يساعد بذور الأرز على النمو يستعيد نشاطه مجددا عقب نقع الأرز الأسمر في الماء لفترة طويلة قبل الطهي ما يساعد بشكل ملحوظ على الحد من اضطراب مستويات السكر في الدم».
ويختلف الأرز الأسمر عن الأرز الأبيض في انه يحتوي على مكونات النمو التي تستعيد نشاطها بعد نقعها لفترة 24 ساعة في الماء وتساعد على إعادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم الى طبيعتها.
وفسر كبير فريق الباحثين الدكتور سيغو يوسوكي نتائج الدراسة بالقول أن «ارتفاع مستويات السكر في الدم يحدث تغيرات في نظام التمثيل الغذائي في الجسم إلا أن تنشيط عنصر النمو في الأرز الأسمر يسهم من جانبه في زيادة الأنزيمات التي تقلّل في الجسم اثر الإصابة بمرض السكري».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-11-2010, 07:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الاعشاب
============


النعناع يهتم بك

يحتوي النعناع على قيمة غذائية رائعة، فهو يجدد الدم ويمنع الغثيان وأوجاع المعدة والمغص والحموضة والفواق( الزغطة) ويمتص الغازات ويخدر ويدر ويفيد في النقرس والحكة والبواسير. وماؤه اذا ما وضع معه السكر كان شرابا قاطعا لأنواع من الصداع وضعف البصر وآلام الرأس وينقي الصدر من البلغم ويسكن وجع الأسنان اذا مضغت أوراقه الخضراء وله مفعول مضاد للتشنج.
واذا ما خلط شرابه بالعسل والخل فإنه يمنع الغثيان والديدان ويسكّن أوجاع الأسنان ويقوي القلب، وينبغي أن يجفف في الظل وليس في الشمس لتبقى قوته عطرية.
ويستعمل النعناع البلدي كمهدئ لهياج الأعصاب ويريح الأحشاء من الغازات ويفيد في علاج الربو والسعال ويسهل التنفس ويدر البول ويسكن المغص الكلوي وآلام الحيض ويستعمل كغرغرة للأسنان ولعلاج التهاب الثدي بالنسبة للمرضعات. كما أثبتت تجارب مخبرية انه يعالج القرحة المعدية، كما أن مستخلص النعناع اظهر نتائج جيدة كمسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات.
وشرب منقوع النعناع أو اضافته الى السلطة أو الأكل يعتبر فاتحا للشهية ويساعد على عملية الهضم ويستخدم مستخلص أوراقه لطرد الغازات في حالات الانتفاخ والمغص ومسكن ومضاد للتشنجات وآلام المعدة، لذا أصبح يدخل في العديد من المستحضرات الصيدلانية.
لكن كما أي مادة أخرى يمنع استعمال النعناع في حالات الحميات وعند وجود استعداد للقيء لأنه في هذه الحالة يثير ويزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش. واستعمال زيت النعناع بكثرة ولفترات طويلة يتسبب في تغييرات نسيجية في الدماغ، ولا ينصح باعطائه للأطفال الرضع نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الميثول.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-11-2010, 10:59 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

Pictures%5C2008%5C07%5C01%5Cc6f65cd7-c9af-4d36-832a-019e2940cce7.jpg
(01/07/2008)

الزيوت

===============


متى نمنع الزيوت المهدرجة في مطاعمنا؟

كتب المحرر الصحي:
قد لا تكون الزيوت المهدرجة مسؤولة وحدها عن 160 الف اصابة بأمراض القلب في الكويت، ولكنها بالتأكيد احد المسؤولين الرئيسيين، الى جانب التدخين والسكري والكوليسترول، خصوصا ان هذه الزيوت شريكة في امراض الشرايين العالية عندنا.
ولكن ذلك لا يمنع من اتخاذ خطوة باتجاه تقليل الاسباب، التي تؤدي الى امراض القلب والشرايين، وهي وقف استخدام الزيوت المهدرجة في المطاعم وفي الطعام عموما، بعد ان اقدمت معظم الولايات الاميركية – وكان آخرها كاليفورنيا الاسبوع الماضي – على هذه الخطوة، خصوصا ان مطاعم «الفاست فود» تستخدمها بكثافة، مما يهدد صحة ابنائنا وصحتنا عموما، كما ان المطاعم العادية تستخدمها ايضا وان بدرجة اقل.
الجدير بالذكر ان استخدام الزيوت المهدرجة ليس بعيدا في الزمن، فقد بدأ استخدامها مطلع القرن العشرين، وهي اصلا زيوت نباتية سائلة يضاف اليها ذرة هيدروجين فتتحول الى سمن جامد.
وتكمن المشكلة في ان هذه الزيوت رخيصة الثمن ازاء الزيوت الاخرى، وتسمح بإطالة عمر المنتجات التي تدخل فيها، مثل معظم انواع البسكويت، وتزيد من وزن المنتجات، وبالتالي سعرها، من دون اي فائدة غذائية اضافية.
ويكاد يصل خطر الدهون او الزيوت المهدرجة الى مستوى خطر التدخين كونها تزيد مستوى الكوليسترول السيئ ldl.
ويرجح ان تكون الدول المتخلفة، وبينها دولنا العربية، تستهلك كميات مضاعفة من الزيوت المهدرجة من تلك التي تستخدمها الدول المتقدمة، (كيلوغرامان في السنة للولايات المتحدة، وهي من اعلى النسب في الغرب).
ولا توجد احصاءات دقيقة تظهر كمية استهلاك الفرد لهذه الزيوت، لكن التقديرات المتعددة تشير الى عدة كيلوغرامات في السنة، خصوصا انها باتت تدخل في معظم المنتجات الغذائية الموجودة في الاسواق.
فمتى نقدم على خطوة منع هذه الانواع من السموم التي تتسلل الى اجسادنا خصوصا في المطاعم؟

القبس

دهون الـ Trans المهدرجة.. تعرّفي إليها عن كثب


bf2f9c7de976499796f24d1e1a5c51d2_208.jpg


كم من مرّة تتساءلين إذا كان استخدام السمن النباتي / المرجرين في الطبخ أفضل صحياً من استعمال الزبدة؟ وربما تجيبين نفسك أن السمن النباتي قد يكون أفضل لأن مصدره الزيت النباتي. ولكنه إعتقاد خاطئ لأن السمن النباتي يحتوي على كمية عالية من دهون الـ Trans المهدرجة التي أثبتت الدراسات تأثيرها السلبي على معدّل الكولسترول في الدم وبالتالي على زيادة مخاطر أمراض القلب.
ما هي دهون الـ Trans المهدرجة وما هي مصادرها الغذائية؟

• تتواجد دهون الـ Trans المهدرجة بكميات صغيرة طبيعياً في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومشتقات الحليب. وبما أنها جزء من غذائنا اليومي فقد أصبحت أجسامنا معتادة على وجود هذا النوع من الدهون لكن بنسب قليلة.

دهون الـ Trans المهدرجة تتكون أيضاً من خلال عملية "الهدرجة" أي تحويل الزيت النباتي السائل إلى مادة جامدة. وتُستخدم هذه الطريقة أحياناً في تصنيع بعض الأطعمة مثل المخبوزات، البسكويت، الحلويات والمرجرين. عملية "الهدرجة" تستعمل لأنها تساهم في إستقرار الزيوت وتحافظ على نوعية الأطعمة لفترة أطول، بالإضافة إلى أنها تحسّن نكهتها وقوامها وهذا ما يدفع العديد من مصانع الإنتاج إلى إضافتها إلى منتجاتهم.

تتواجد دهون الـ Trans المهدرجة أيضاً في الأطعمة المقلية في المطاعم كالبطاطس المقلية وبعض الحلويات مثل الدونت.ولكن أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة منها له تأثير سلبي على الصحّة.

ما هو تأثير دهون الـ Trans المهدرجة على الصحة؟

• إنها ترفع نسبة الكولسترول السيء LDL Cholesterol وتخفض نسبة الكولسترول الجيدHDL cholesterol مما يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وإذا قمنا بمقارنة هذه الدهون مع الدهون المشبّعة الموجودة في الزبدة والسمنة واللحوم والبيض ومشتقات الحليب كاملة الدسم، نرى أن الأخيرة لها تأثير سلبي فقط على معدّل الكولسترول السيء من دون أن تؤثر على نسبة الكولسترول الجيد ولهذا السبب ينصح بالإنتباه أكثر الى استهلاك كميات دهون الـ Trans المهدرجة.

• تزيد من إحتمال الإصابة بمرض السكري (نوع 2).

• تساهم في إعادة توزيع الدهون في الجسم لتتراكم في منطقة البطن.

ما هي كمية دهون الـ Trans المهدرجة المسموح بها يومياً؟

تنصح "المنظمة الأميركية لصحة القلب" بتحديد نسبة دهون الـ Trans المهدرجة بنسبة 1% أو أقل من مجموع السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يومياً، أي أن لا تزيد الكمية عن 2 غرام في اليوم عند تناول نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية.لكن يمكن للشخص أن يتخطى هذه الكمية بسهولة، إذ أنه في حال تناول 3 قطع من البسكويت، قد تحتوي هذه وحدها على 2.5 غ من دهون الـ Trans أو إذا تناول قطعة دونت، قد تحتوي هذه على 5 غ من دهون الـTrans . بالإضافة الى محتوى بقية الأغذية كاللحوم ومشتقات الحليب.

إذاً ما هو الحل لتخفيض نسبة دهون الـ Trans المهدرجة في غذائك اليومي؟

• عند الطبخ، إستخدمي الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، زيت الذرة، زيت كانولا أو زيت دوار الشمس بدلاً من السمن النباتي أو المرجرين الغني بدهون الـ Trans.

• تأكدي من محتويات المنتج قبل شرائه من خلال قراءة الملصق. إذا كان يحتوي على "الدهون المهدرجة"، حاولي معرفة مكانها في لائحة المكونات. إذا كانت مكتوبة في صدارة اللائحة، فهذا يعني أنها تحتوي على كمية كبيرة من دهون الـ Trans، ومن المفضل الحد من تناول هذه المنتجات. كمية "الدهون المهدرجة" تختلف من منتج لآخر ومن الأفضل أن تكون في أواخر قائمة مكونات المنتج.

• عند تناول الطعام خارج المنزل، إسألي عن نوع الزيت المستخدم للطهي، للقلي أو للخَبز. بعض المطاعم تستخدم الدهون المهدرجة لتحضير الأطعمة وهذا يعني كمية كبيرة من دهون الـ Trans.

• حاولي أن تحدّي في غذائك من تناول الدهون من المصادر الحيوانية. إختاري اللحوم القليلة الدهون والدجاج من دون الجلد وحاولي أن لا تتعدّي حصتين في اليوم (الحصة الواحدة تعادل 60-90 غ). قومي أيضاً بتناول الحليب ومنتجاته القليلة أو الخالية من الدسم (3 حصص في اليوم).

ختاماً، لا يجوز أن تتخلي عن الأطعمة المفضلة لديك في حال كانت تحتوي على نسبة عالية من الدهون خاصةً دهون الـ Trans. فالأهم هو تناول نظام غذائي متوازن، فلو قمتي خلال نهارك بتناول طعام يحتوي على كمية من هذه الدهون، إختاري أطعمة صحيّة في أوقات أخرى من نهارك مثل الفاكهة، الخضار، الحبوب الكاملة والبقوليات، وذلك للتخفيف من تأثيرها على الصحّة. والجدير بالذكر هنا أن ممارسة الرياضة بانتظام مع نظام غذائي متوازن يحسن وظائف القلب والصحة عامة.



نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-11-2010, 07:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

** الفواكه **
--------------------------


التفاح الأخضر وفوائده الصحية




Pictures%5C2009%5C11%5C11%5Ca8727011-7d34-423c-b124-41bd5f53f1c1_main.jpg


عصير التفاح الأخضر يساعد على حرق الدهون
يساعد عصير التفاح الاخضر على تسريع عملية الايض لان تأثيره المضاد يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل اكثر فعالية. فقد اكتشفت دراسة اميركية جديدة اجريت على رجال بدناء ان شرب عصير التفاح الاخضر ثلاث مرات يوميا يحرق 600 سعرة حرارية إضافية يوميا، كذلك وجد الاشخاص الذين يتناولون العصير ان الطاقة لديهم تزيد بشكل كبير.
وعلاوة على ذلك، يخفض عصير التفاح الاخضر مستوى السكر في الدم الذي يعتبر مسؤولا عن خزن الغلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض ايضا مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.

..ويحمي القلب من الأمراض
أظهرت الدراسات انه يخفض مستوى الكولسترول في الدم لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الشرايين. ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية، وقد أظهر عصير التفاح الاخضر انه يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية وان له نفس فعالية الاسبرين في هذا المجال.
يجب ملاحظة ان الاسبرين له تأثيرات مضادة للتجلط تختلف عن عصير التفاح الاخضر، ولذا فإذا كنت تتناول جرعات صغيرة من الاسبرين للوقاية من النوبات القلبية او الجلطة الدماغية،فانه ينبغي عليك الاستمرار في ذلك حتى لو كنت تشرب عصير التفاح الاخضر كذلك اثبتت الدراسات انه يزيد مستويات الكولسترول النافع HDL الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.

يخفض ضغط الدم
يعود سبب ارتفاع ضغط الدم الى انزيم تفرزه الكلية ويسمى ACE وتعمل الادوية المخفضة للضغط على منع افراز الانزيم، ولذا فإن ضغط الدم يمكن تخفيضه من خلال تعطيل عمل الانزيم.اما بالنسبة لعصير التفاح الاخضر فهو معطل طبيعي للإنزيم وقد إظهرت دراسات عديدة ان ضغط الدم انخفض في الحيوان والانسان بعد اعطائهما مستحضرات من عصير التفاح الاخضر.

يحمي من الإصابة بمرض السكري
حين يستهلك الجسم النشا، فإنه يحتاج الى انزيم يسمى amylase لتحليله الى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم. وتقوم polyphenols الموجودة في التفاح الاخضر بمنع انزيم amylas ولذا فانه يساعد خفض مستويات السكر في الدم. ان المستويات العالية للسكر والانسولين في الدم يعرض الناس للاصابة بمرض السكري، فقد اظهرت احدى الدراسات ان كوبا واحدا من عصير التفاح الاخضر يوميا خفض مستوى نشاط انزيم amylas بنسبة 87%.

يقي من التسمم الغذائي
نظرا لان التفاح الاخضر يقتل البكتيريا فان شربه مع الوجبات يمكن ان يخفض خطر الاصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، كذلك يمنع شربه نمو البكتيريا في الامعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة فيها.

يمنع رائحة الفم
ان تناول عصير التفاح الاخضر الذي يعتبر عاملا طبيعيا مضادا للبكتيريا مع الوجبات يمكن ان يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الاسنان ورائحة الفم الكريهة. او يمكن ان يستخدم مع واقٍ للشمس وذلك للحصول على وقاية من اضرار التعرض لأشعة الشمس.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-11-2010, 07:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الفيتامينات

--------------------

يف تكتشف نقصان أحد الفيتامينات لديك؟!




Pictures%5C2009%5C11%5C11%5C7b67edd7-fa93-4342-b9d4-85b722fcf32a_main.jpg


إذا كنت تعاني من:
الالتهابات المتكررة وخصوصا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.
ظهور تقرحات في الفم.
العشى الليلي.
جفاف وتقشر الجلد.
فإنه يوجد لديك نقصا في فيتامين A وهو يوجد في:
1 - زيت كبد الحوت-الجبن -اللبن - القشدة.
2 - النباتات الخضراء والملونة مثل السبانخ - الجزر -الخس - الكرنب - الطماطم - البقول - الخوخ – عصير البرتقال.

إذا كنت تعاني من:
الاجهاد المتواصل.
عدم القدرة على التركيز.
تشقق الشفاه.
التحسس من الضوء.
القلق المستمر.
الارق.
فإن لديك نقصا في فيتامين B وهو يوجد في:
الخميرة - الكبد - اللحوم - صفار البيض الخضروات - الفواكه - الفول السوداني - السبانخ - الكرنب - الجزر.

إذا كنت تعاني من:
الإصابة المتكررة بالبرد.
نزيف اللثة.
عدم التئام الجروح بسهولة.
فإن لديك نقصا في فيتامين C وهو يوجد في:
الكبد الطحال والموالح بكثرة - عصير الليمون - البرتقال - اليوسفي - الفراولة - الجوافة - الفجل - التفاح - الكرنب - البقدونس - الطماطم.

إذا كنت تعاني من:
آلام المفاصل آلام الظهر.
تساقط الشعر.
فإن لديك نقصا في فيتامين D وهو يوجد في:
زيت كبد الحوت - والقشدة - اللبن - صفار البيض - وفي اشعة الشمس.

إذا كنت تعاني من:
الشعور بالتعب عند اقل جهد.
بطء التئام الجروح.
فإن لديك نقصا في فيتامين E وهو يوجد في:
الخضار الورقية كالخس والجرجير والبقدونس والسبانخ وزيت بذرة القطن وزيت الصويا وزيت الذرة وبادرات القمح.

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-11-2010, 08:35 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الكستناء الصالحة للأكل



Pictures%5C2010%5C01%5C06%5C01b213eb-5fec-48c6-8493-52b12916755b_main.jpg


في أوروبا الوسطى يكون تناول الكستناء المشوية نذيرا واضحا لحلول أعياد الميلاد، بينما في أوروبا الجنوبية، فإن الكستناء الصالحة للأكل هي جزء طبيعي في قائمة المأكولات.
وفي ايطاليا، ذهب الإيطاليون إلى ابعد من ذلك، حيث أسسوا هناك متحفا خاصا بالكستناء.
قبل 150 عاماً، كانت الكستناء طعاما رئيسيا في مناطق الألب، وقد ساعدت مزارع القرى الجبلية في تلك المناطق على العيش طوال موسم الشتاء القارس.
فعلى مدى أربعة إلى سبعة أشهر كان هؤلاء المزارعون يعيشون بصورة فعلية على تناول الكستناء، وكانوا يأكلونها إما مشوية أو مطبوخة أو على شكل شوربة أو عصيدة. وكانوا يخزنون الكستناء الجافة. أما خشب أشجارها الجيد، فغالبا ما كانوا يستخدمونه كمواد أولية في بناء منازلهم.
وكانوا يدفعون كميات من محصول الكستناء ضريبةً عشرية للكنيسة وبدلا للإيجار الطبيعي، حيث تعتبر هذه الكميات وسيلة نقدية وتبادلية في السوق التجاري، إضافة إلى استخدامها كحصة في تسديد تقاعد الأرامل.
ومع حلول العصر الصناعي وظهور السكك الحديدية، تغيرت أيضا بنية تخزين الكستناء. ونتيجة لذلك، فقد ضعف اعتماد الناس على المنتجات المحلية، وعلى أهمية الكستناء كغذاء فقط.
وسوية مع انخفاض الرغبة تجاه الكستناء، فقد اختفت بساتينها وأيضا القناعات القديمة بزراعتها.
ومن الذي يعرف اليوم عدد فصائلها أو أنواعها، بعد أن كانت في سابقة تصل إلى مائة نوع؟!
وبعض هذه الأنواع التي تستخدم فقط علفا للحيوانات، أما بعضها الآخر مثل النوع الذي يطلق عليه Verdessa فقد كان يصلح للتخزين، لأن غلافه الخارجي المسنن والقوي يصمد لفترة طويلة، ولا ينغلق كما هي الحال للأنواع الأخرى.

نظرة إلى الماضي

زراعة شجرة الكستناء Castanea Sativa يعود أصلها إلى آسيا الصغرى، حيث انتشرت هناك في العمق القديم، الذي يطلق عليه العصر العنتيكي أو الأنتيكي وامتدت زراعتها في خط عريض يبدأ من البرتغال ويصل إلى القوقاز.
وثمار الكستناء استخدمها اليونانيون القدماء والرومان في مطابخهم وجرى الحديث حولها في مراحل متأخرة من إدارة كارل الكبير إبان امبراطورية «فرانسكا».
ففي وسط أوروبا ارتبطت زراعتها بالمناطق الواقعة في أقصى الشمال، حيث انتشرت بساتين الكستناء في المناطق المحيطة بـ دريزون وميس أو على ضفاف المرتفعات الألمانية هازر أيضا.
ويساعد الجو المعتدل والرطب على انتشار زراعة الكستناء في بريطانيا العظمى.
وفي جنوب أوروبا، حافظ الأهالي على زراعتها في أراض واسعة، خاصة في ايطاليا وفرنسا.
وبالنسبة إلى قرابة أشجار الكستناء لأنواع أخرى من الأشجار فإن الكستناء البذرية تنتمي إلى عائلة الزان، حيث ترتبط بقرابة مباشرة مع أشجار الكستناء المعروفة بالبنية اللون Aesculus hippoca stanum أي الكستناء المنضوية تحت فصيلة كستناء الحصان.

الاستخدام

يصلح خشب أشجار الكستناء لإنتاج الأثاث وأيضا لعمل المشتقات الخشبية لأشجار العنب. ولهذا السبب تزرع هذه الأشجار في مزارع العنب وتستخدم أيضا في إنتاج البراميل الخشبية وبناء السفن، وأيضا في دباغة جلود الحيوانات من دون استخدام المعالجات الكيماوية.
وقد تصاعدت في السنوات الأخيرة الطلبات على خشب الكستناء الذي يتميز بجودته، من قبل صناعة الأثاث أو من خلال إنتاج الألواح الأرضية ذات النوعية الجيدة.
ونمت أيضا الرغبة في تعلم وإحياء تقاليد زراعة الكستناء والاعتناء بأثمارها.
فالطلب عليها أعادها إلى الحياة من جديد بعد أن تعرضت إلى إهمال مطبق.
وكمثل هذه النهضة، هي مناطق جنوب السويد، حيث تظهر الكستناء المحمصة والمحببة من جديد، وأيضا طحين الكستناء أو البيرة المصنوعة منها.
وفي الوقت الراهن، يتركز الاهتمام على الكستناء المستوردة من ايطاليا واسبانيا، ولكن بالتدريج ينفذ المزارعون المحليون وعودهم بالعودة إلى تجديد منتجاتهم التقليدية.
وقد نما هنا طريق مظلل بأشجار الكستناء، ويراد منه إحياء التقاليد القديمة، واجتذاب رغبات السياح إلى ثمرة الكستناء.
وموسم جني الكستناء هو أكتوبر من كل عام، وقبل افتتاح البدء بالجني، ينبغي من الأفضل تنظيف الموقع تحت الأشجار من الأغصان والأوراق، لكي تتم رؤية الثمار المتساقطة بصورة أفضل.
وطريقة الجني ما زالت تتم بواسطة الأيدي، وأحد الرواد الذين يزرعون الكستناء في جنوب السويد واسمه ايدو مارتيني، يجني الثمار بمساعدة متطوعين من 425 شجرة بما يساوي 4.5 أطنان من هذه الثمار، وهذا يمثل فقط جزءاً محدوداً من كامل المحصول.
المزارع السويدي يتصارع مع قلة حجم المنتج المحصود من قبله، وكذلك مصاعب إعادة إنتاجه أو تسويقه فأصغر حجم من هذه الثمار يدفعها إلى المطاحن لطحنها، أما الثمار بالحجم الكبير فيشحنها إلى السوق لبيعها بصورتها الطبيعية، في حين يعيد إنتاج الكميات ذات الحجم المتوسط.
وقبل كل شيء يقوم بتنقيع الكستناء في ماء ساخن بدرجة 50 مئوية، بعد ذلك يضعها في ماء بارد لمدة أربعة أيام.
وبهذه الطريقة يرفع من درجة مقاومتها للمؤثرات الخارجية ويتخلص من الطفيليات العالقة بها.
بعد ذلك يمكن أن تجري عملية إعادة إنتاجها أو تخزينها في صناديق باردة.
وفي الماضي كان القرويون يخزنون الثمار الجافة فقط. والمجففات القروية الموجودة في إقليم تيتسينو، هي اليوم جزء من الوسائل المخصصة للتعليم حول الكستناء، وتلحق بهذه المجففات نحو 100 هكتار من أصول الأراضي المستصلحة.
وكان عدد الأشجار المغروسة في قطعة ارض عامة يحدد في السابق حسب تعليمات مضبوطة.
فمن الشجرة الواحدة تستطيع العائلة المالكة أن تجني كمية تصل إلى 150 كيلو غراماً من الثمار. وحسب التقديرات، فان المحصول من الشجرة الواحدة يمكن أن يضمن معيشة شخص واحد طوال فترة الشتاء.

مذاق رائع

الكستناء لم تكن فقط ذات شكل واحد من طعام الفقراء، فبجانب شكلها الأساسي، إذا كانت محمصة أو مطبوخة فإننا في طرق إعدادها التقليدية، نقف على كميات من أنواع مختلفة من أكلاتها الخاصة.
ففي العديد من المناطق نتعرف مثلا على هريسة الكستناء الحلوة والتي يمكن أيضا طلاء رغيف الخبز بها، كما نتعرف على طحين الكستناء الذي يحتوي على كمية كبيرة من النشاء وينفع في إعداد الشوربة والكعكة والهريسة، أو أن يخلط بمركبات أخرى لصناعة معجنات خاصة.
وفي بلدة غولوكنور الإيطالية التي تبعد نحو 30 كيلو متراً (شمال مدينة لوكا) يوجد منذ عام 1985 متحف خاص بالكستناء.
فيما عدا تاريخ زراعة الكستناء، وأيضا استخدام ثمارها في المطبخ، فإن الزوار يتعرفون في هذا المتحف على تقاليد استخدام أخشابها، التي كانت لا تستخدم فقط في منتجات النجارة، وإنما أيضا في إنتاج الفحم الخشبي أو في تحضيرات لحاء الدباغة للحصول على جلود الحيوانات النظيفة.
إن الكستناء الصالحة للأكل تحتفظ بمكانتها حتى في وصفات الأطعمة الصحية، فهي تحتوي على نسبة الحد الأدنى من الدهون، ولكنها لا تحتوي على كميات كبيرة من النشاء والبروتينات والفيتامينات وبقية المواد المعدنية.
فصحن صغير من الكستناء كفيل بإشباع الإنسان، بنفس المستوى الذي يوفره صحن كبير من «السباغيتي».
فأثناء إعدادها، من الضروري -وقبل كل شيء- تقطيعها وتركها على النار تطبخ لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك يجري تقشيرها، وهي لا تزال ساخنة، ثم يتم تحضيرها حسب وصفة إعداد الطعام التي نحن بصددها.
ويمكننا تناولها بصورة مستقلة كملحق مع اللحم أو أن نستخدمها حشوة في أنواع الطبخات المختلفة.
ويعتبر الوز المحشي بالكستناء واحدا من تقاليد بعض البلدان في مناسبات أعياد الميلاد.
ومن طحين الكستناء تمكن صناعة أنواع من الرقائق أو الخبز الكستنائي أو إضافة السكر إلى عجينته، ومن ثم صناعة أنواع مختلفة من الفطائر.
وتعتبر أروع الأكلات هي المعجنات المعمولة من طحين الكستناء والعسل والسكر والزلال الأبيض والفواكه.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-11-2010, 08:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

معتقدات خاطئة عن الباستا



Pictures%5C2010%5C01%5C06%5C7193129e-e13e-4175-b4ad-c9abe07a342b_main.jpg


كتبت د. خلود بارون:
لا شيء أفضل من صحن الباستا أو المعكرونة، لكن في أغلب الأحيان قد يفسد طعم الأكلة جراء اتباعنا لواحد، أو أكثر، من الأفعال أو المعتقدات الخاطئة، في حين ان تفاديها، سيجعلك تلعق أصابعك من لذة الطعم.

الاعتقاد: كسر الباستا الى قطع ذات طول قصير يسهل أكلها.
لو كان من الأفضل ان يؤكل السباغيتي بطول اقصر لصنع في ذلك الطول، فمثلما يتم صنعه بطول طويل يمكن صنعه بطول قصير. وفي الحقيقة فإن كسر طوله الطبيعي يصعب طريقة تناوله، فمن الصعب ان يلف على الشوكة.

الاعتقاد: اضافة زيت الزيتون يحفظ الباستا من الالتصاق.
من المفترض أن الباستا المطبوخة بشكل صحيح، لا تلتصق ببعضها! كما ان طبخها مع الزيت سيغلفها بالزيت، خاصة لو كانت من نوع «النودلز»، ما يسبب تقليلاً لالتصاق الصلصلة عليها وامتصاصها للنكهة والطعم.

الاعتقاد: ارم الباستا على أي سطح أو جدار، فإذا التصقت فهذا معناه أنها نضجت؟
الواقع ان الطريقة الوحيدة لتحديد نضوج الباستا هي في تذوقها. وهنا يجب أن تشعر بأنها مناسبة للمضغ بشكل متجانس ومن دون قساوة. بيد أن طبخها الى درجة كبيرة يجعلها لينة جداً، لذا في الحقيقة يعتبر التصاق الباستا دليلاً على الزيادة في الطبخ.

الاعتقاد: غسل الباستا بعد طبخها والتخلص من مائها.
بالرغم من ضرورة التخلص من ماء الباستا، لكن البعض يعمد الى غسلها بالماء البارد بعد ذلك، وهذا التصرف يبردها بشكل مفاجئ ويخلصها من النكهة الملتصقة بها بفعل ما اضيف لماء سلقها من مطيبات، كما انه يخلصها من مادة النشا التي تساعد على التصاق الصلصة بها.

الاعتقاد: اهم شيء في طبق الباستا هو الصلصة.. فكلما زادت كان افضل، لكن الايطاليين يقولون ان الطبق الاساسي يحتوي على باستا مع صلصة وليس صلصة مع باستا. لذا فان الاكثار من الصلصة يغطي على طعم الباستا المميز واللذيذ، وهو امر غير محبب. فالاساس في الطبق هو ان يتم تنكيه الباستا بالمطيبات اثناء طهيها، ومن ثم اضافة صلصة اليها بمقدار معتدل.

القبس

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-12-2010, 03:19 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الاسماك

====================


الأسماك تحفظ لنا ذاكرتنا

أكل اسماك التونة وغيرها من الاسماك الغنية بالدهون قد يساعد في الوقاية من فقدان الذاكرة بالاضافة الى تقليل خطر الاصابة بالجلطات.
هذا ما يؤكده يركي فيرتانن، من جامعة كوبيو في فنلندا بعد ان وجد ان الذين يتناولون السمك المطهي في الفرن او المشوي ــ لكن ليس المقلي ــ والذي يحتوي على نسبة عالية من احماض «أوميغا 3» الدهنية اقل عرضة للاصابة بتلفيات المخ «الصامتة» التي يمكن ان تسبب فقدان الذاكرة والعته وترتبط بزيادة خطر الجلطات.
وذكر فيرتانن في بيان «اظهرت دراسات سابقة ان الاسماك وزيوتها يمكن ان تساعد في الوقاية من الجلطات لكن هذه واحدة من دراسات فريدة تناولت اثر السمك على تلفيات المخ الصامتة لدى كبار السن الاصحاء».
واحماض اوميغا 3 الدهنية وهي احماض غير مشبعة تساعد في تكوين انسجة المخ والقرنية والعين ــ توجد ايضا في اسماك السلمون والماكريل والرنجة والسردين وفي اطعمة اخرى مثل الجوز. وقد ثبت ان لها اثرا مضادا للالتهابات وقرنت بخفض احتمالات الاصابة بأمراض القلب. وذكر الباحثون في دورية علم الاعصاب انهم اكتشفوا ان الرجال والنساء الذين يتناولون الاسماك الغنية «بأوميغا 3» ثلاث مرات او اكثر اسبوعيا يقل لديهم خطر الاصابة بتلفيات المخ الصامتة بنحو 26%.
اما تناول وجبة واحدة من هذه الاسماك اسبوعيا فيقلل الخطر بنسبة 13%، مقارنة بمن لا تحتوي انظمتهم الغذائية على هذا النوع من السمك.
واضاف الباحثون انه لعلة ما لم يبد ان السمك المقلي له نفس الفوائد. بينما يبدو ان اكل التونة وانواع اخرى من السمك يساعد في الوقاية من فقدان الذاكرة والجلطة فان هذه النتائج لم تظهر بين من يأكلون السمك بانتظام.


القبس

السمك كلّه صحة!


0033446abd1847e094f640901b0ee42f_208.jpg


كثير من الكلام يتداول حول منافع السمك هذه الأيام وعن مدى أهميته في الغذاء الصحي. هل هذا صحيح؟ طبعاً، بما أن السمك غني بالبروتين وقليل الدهون، فهو طعام مثالي ويُعتبر بديلاً عن اللحوم الحمراء. السمك مصدر جيد للفيتامينات والمعادن كالفيتامين A و D ، السيلينيوم، اليود وغيرها. أما السمك الذي يؤكل حسكه، فهو مصدر مهم للكالسيوم والفوسفور وهو يساعد على بناء عظام قوية. وبذلك فإن السمك يؤمن للجسم القوّة والطاقة.عدا عن أن السمك يحتوي على البروتين وغيره من العناصر الغذائية، فهو يحتوي أيضاً على نوع معيّن من الدهون، دهون الأوميغا-3، التي قد تخفف من مخاطر أمراض القلب ومشاكل صحية أخرى.

الأوميغا والقلب

• الأحماض الدهنية الأوميغا 3 موجودة في السمك – خاصة الأسماك التي تحتوي على الزيوت كالسالمون، السردين وسمك الرنجة. هذه الأحماض الدهنية تساعد في تخفيض ضغط الدم، تبطئ سرعة خفقان القلب، وتحسن صحة القلب عامةً.
• الأحماض الدهنية الأوميغا 3 لها مفعول علاجي أيضاً. إنها تحمي الدمّ من التخثر الزائد وبذلك تحمي من مخاطر الجلطات; تخفض مستوى الدهون، كالكولسترول في الدم وتحمي من مخاطر السمنة.

الأوميغا والدماغ

• تناول السمك له علاقة أيضاً بتخفيف مخاطر الكآبة، والتراجع العقلي الذي يصيب الأشخاص مع تزايد العمر. إنه يضفي مزاجاً متوازناً وشعوراً بالراحة النفسية.
• بالنسبة للنساء الحوامل، الأمهات المرضعات، والنساء اللواتي في سن الإنجاب، يعتبر تناول السمك مهماً جداً لأنه يؤمن الـ DHA، وهو نوع من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 التي تفيد نظر الجنين وتطور الدماغ لديه.

كما أن الدراسات العلمية أظهرت أن الغذاء الغني بالأحماض الدهنية الأوميغا-3 يساعد في دعم جهاز المناعة.

لكن، تجنبي الأسماك الغنية بالزئبقMercury بعض أنواع السمك قد تحتوي على الزئبق وغيره من الملوّثات التي قد تضر بالصحة. على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال تجنب الأسماك التي تحتوي على الكثير من الزئبق كسمك القرش، سمك السيف sword fish ، سمك التيل tilefishو الماكاريل mackerel . هؤلاء الأشخاص يستطيعون الإستمتاع بأنواع أخرى تحتوي على كميات أقل من الزئبق كالقريدس، الطون المعلب، السلمون، قدّ البولاك Pollock والقرموط.

نصائح صحية حول طريقة طبخ السمك

كي تقومي بالخيارات الصحية، إلجئي الى تناول الأسماك المسلوقة، المخبوزة أو المشوية، بدلاً من المقلية، لأن الأسماك المقلية تصبح عالية الدهون الغير صحية.

السمك طعام قليل الدهون، غني بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، فهو مناسب جداً في غذاء عائلتك الصحي. لذا أدخليه الى وجباتك مرتين في الأسبوع على الأقل.



نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-12-2010, 04:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

البروكلي يصلح ما يفسده مرض السكري

تناول البروكلي، أو القنبيط الأخضر، يمكن أن يصلح التلف الذي يسببه مرض السكري لأوعية القلب.
ويعتقد باحثون في جامعة وورويك أن مادة سلفورافان sulforaphane في الـ «بروكلي» تساعد على إنتاج إنزيمات تحمي أوعية الدم وتخفض المستويات العالية لجزيئات مسؤولة عن التلف الخطير الذي يصيب تلك الأوعية.
وكانت دراسات سابقة قد ذكرت أن الـ «بروكلي» يخفض من خطر الإصابة بنوبات القلب والجلطة الدماغية.
وقال البروفيسور بول ثورنالي من جامعة وورويك «تشير دراستنا إلى أن المركبات الموجودة في البروكلي مثل sulforaphane قد تمنع الإصابة بالأمراض القلبية عند مرضى السكري».
وأشار إلى أن مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية الناتجة عن تلف الأوعية الدموية بخمس مرات مقارنة بغيرهم.
وتبين من الدراسة، التي أجراها فريق جامعة وورويك والتي نشرت نتائجها في مجلة السكري، إن المرضى الذين تناولوا أطعمة بداخلها مادة الـ sulforaphane انخفضت تلك الجزيئات في أجسامهم بنسبة 73%.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-12-2010, 05:00 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



النعناع.. يرمز إلى الحب ويعالج الأمراض

Pictures%5C2008%5C08%5C23%5C966745f3-c1f1-41f6-9147-daaf59c2cbe2_main.jpg


إعداد: مهدي السعيد
تعتبر نبتة النعناع من النباتات الأكثر فائدة للانسان لاحتوائها على خصائص طبية علاجية كثيرة، اضافة الى الخصائص الغذائية المختلفة.
وتعتمد الصيدلية الحديثة على النعناع في الكثير من المستحضرات الطبية، كما تعتمد الصناعات الغذائية ايضا على هذا الصنف من النباتات في تركيبة العديد من المنتجات الغذائية المعروفة، خصوصا الشوكولاتة والعلكة وانواع مختلفة من المشروبات والعصائر اللذيذة.

أقدم وثيقة تاريخية تتحدث عن هذه النبتة وجدت في مصر الفرعونية، ويعود عمرها الى 1600 سنة قبل الميلاد، حيث كان المصريون القدماء يزرعون هذه النبتة حول القبور الفرعونية في منطقة «الكرنك»، لكن العلماء يردون اصل النعناع الى منطقة شرق آسيا.
ولأهمية هذه النبتة، فقد تضمن القانون الاوروبي الجديد اشارات اليها، باعتبارها من النباتات المستوطنة في اوروبا منذ القرن السابع عشر، اي منذ الفترة التي بدأ فيها الاوروبيون يستخدمون اوراقها في صناعة العطور.
النعناع والصحة
يستخدم الطب الحديث مركبات النعناع في معالجة انواع التسمم المعوي، لاحتوائه على عناصر كيماوية مطهرة ومهدئة للجسم، فضلا عن فعاليته في تصريف الطعام وطرد الغازات الداخلية، وكذلك في معالجة نزلات البرد والانفلونزا، وتخفيف آلام المعدة والامعاء وبعض آلام الجسم الاخرى.
وكذلك يستخدم النعناع في تهدئة الاعصاب وتخفيف توترات الجسم ومعالجة آلام الرأس وغيرها.
فوائد أخرى
تطلق اوراق النعناع رائحة عطرية خاصة، لا تتحملها الحشرات والفئران في البيوت، لذلك تهرب منها الى اماكن اخرى خارج البيت.
وانطلاقا من هذه الخاصية يدخل النعناع في صناعة بعض انواع المستحضرات الكيماوية لمكافحة الحشرات، كما تقوم العديد من العوائل بتشكيل وصفة خاصة وبسيطة تتركب من مسحوق اوراق النعناع المجفف بعد خلطه بمسحوق التبغ، ثم رش الخليط في اماكن تواجد الحشرات والفئران لطردها من تلك الاماكن.
وهذه الطريقة اصبحت معروفة في العديد من المناطق الريفية في اوروبا خاصة، وهي تعوض شراء الوصفات الصناعية غالية الثمن.
النعناع والحب
تعتبر نبتة النعناع رمزا للحب العاصف، فقد تحدثت الاساطير اليونانية القديمة عن اسطورة النعناع في الحب، وابرز حكاية تاريخة من الحكايات الاسطورية هي حكاية «ميمنا» التي احبها «بلوتو».
وكان «بلوتو» متزوجا، وحين وقعت «ميمنا» في حبه، ومن ثم ارتبطت بعلاقة عاطفية معه، علمت زوجته الغيورة عليه بهذه العلاقة، وبقدراتها السحرية حولت «ميمنا» الى عشب عطري.
ومنذ ذلك الحين، فإن نبتة النعناع الفواحة بالعطر، احتوت على روح «ميمنا»، واصبحت رمزا للحب الحارق.
وفي العديد من الكتب، نجد ثمة رموز نباتية اخرى تمثل الحب والعشق ايضا، اضافة الى نبتة النعناع، مثل الفلفل وغيره، لكن اساطير اليونان القديمة، خلدت نبتة النعناع بامتياز.
موتيو
استخدامات النعناع في الاطعمة والمشروبات كثيرة، لكن شراب «موتيو» يعتبر من اكثر المشروبات انتشارا، خصوصا في بلدان اميركا اللاتينية، ويصنع عادة في البيوت باستخدام وصفة سهلة للغاية، كما يأتي:
توضع عدة وريقات من النعناع في كوب يحتوي على كمية قليلة من سكر القصب او البنجر، ثم يضاف اليها عصير الليمون، وتخلط المحتويات في الكوب، وبعدها يصفى العصير الناتج عن الخلطة، ويضاف اليه قليل من المياه الغازية مع قطع صغيرة من الثلج.
ونحصل في النتيجة على شراب «موتيو» اللذيذ الذي يعتبر من المشروبات النموذجية في كوبا.
شاي النعناع
يعتبر شاي النعناع من المشروبات المعروفة في مناطق العالم المختلفة، خصوصا في بلداننا العربية، وهو ذو فوائد طبية جمة، حيث يستخدم في علاج اي خلل او تسمم معوي، ويعمل على طرد الغازات الداخلية.
ويكفي ان تضع ملعقتين من النعناع المجفف، او غصنا واحدا من النعناع الاخضر في كوب يحتوي على 250 ملليترا من الماء الساخن، حتى تحصل على كوب من الشاي المعطر برائحة النعناع.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-12-2010, 04:43 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




العسل.. هبة الطبيعة

Pictures%5C2008%5C12%5C22%5Cdf3b1b5f-5f40-457a-9017-ebd74c028c7c_main.jpg


منذ فجر الحضارات احتل العسل المرتبة الاولى من ناحية الحلاوة بين جميع منافسيه من السكر الابيض الى الفاكهة.. هذا الطعام هبة من الطبيعة نفسها ينتج من رحيق الزهور والفضل كله يعود إلى النحل.
فمع اكتشاف مكوناته الطبيعية، لوحظ ان العسل داء للعديد من الامراض كما ان فوائده تتعدى الطعم الحلو.
ويتكون العسل في الاصل من سكر الفواكه 38،5% والغلوكوز 31% ويحتوي على كميات لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن التي ابدت منافعها في بعض الحالات. وفي العسل كميات ضئيلة لكن مفيدة من المضادات الحيوية كالـChrysin, Catalase, Pinocembrin.. التي تعمل كمحاربة للاكسدة.
واستخدام العسل منذ قديم الزمان لعلاج القرحات وتسمم الكبد فقط، لكن مؤخرا ظهرت منافع جديدة له:
العسل مطهر ومضاد للجراثيم.
يعالج الارق ويستعمل كمسكن، خاصة اذا كان مع الحليب الدافئ.
مفيد جدا للجهاز الهضمي، فهو يحفز الهضم، يعالج الامساك والحموضة المرتفعة، يحارب التقرح والتهابات المعدة والاثني عشر ويرفع الايض.
افادت الدراسات ان العسل يساعد في محاربة السمنة ويداوي فقدان الشهية كما انه يعالج فقر الدم.
اثبت كفاءته ايضا في معالجة الذين يعانون ضعفا في القلب، فالعسل الممزوج مع الرمان يساعد على تقوية ضخات القلب ويخفض الكوليسترول.
يعزز الكفاءة العقلية، فهو يزيد الاستيعاب وينشط الجسم خلال النهار.
مفيد ايضا لمعالجة مشكلة فقدان الشعر لاحتوائه على الفيتامينات المغذية للشعر كالفيتامين B5،B8..
ومزج زيت الزيتون مع العسل والشاي والقليل من القرفة، يضفي لمعانا على الشعر ويخفف من تساقطه.
يحسن تثبيت الكالسيوم في العظام والسبب انه يرفع نسبة الامتصاص في الامعاء.
يؤخر الشيخوخة ويحمي الشرايين والقلب، وذلك بفضل احتوائه على المضادات الحيوية والحديد.
تشير بعض الدراسات الى ان استخدام العسل يوميا يقلل من الروائح، ويزيل التورم، ويساعد في التخلص من مشاكل اللثة ويشفي الجروح.
واخيرا العسل معروف في آلام الحنجرة والسعال، كما انه يخفض الحمى، خاصة اذا كان مع عصير الليمون.
للعسل منافع وفيرة للصحة، لذلك ينصح باستخدامه بكمية معتدلة اي ملعقة كبيرة يوميا لانه مفيد وفعال للجسم، يجب عدم الاكثار منه لأنه كما قلنا يحتوي على كمية عالية من السكر، ويفتح الشهية ويؤدي الى السمنة.
إعداد: ديزي عبّود

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-12-2010, 06:34 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif

متابعات الروكفور.. ملك الأجبان



إعداد: ناتالي جعجع -هيلث كومباني
في أقصى جنوب منطقة «الماسيف سنترال» (هضبة تقع في وسط فرنسا)، وعلى مشارف المتوسط، تقع بلاد الروكفور في جنوب «أفيريون» في قلب منتزه «كووس» وسط منطقة منعزلة مليئة بالأشجار والأنهار.
تحضّر جبنة الروكفور من حليب نعاج «اللاكون» التي تعيش فى قلب منتزهات «الكووس» المتميّزة بأكثر من 2000 نوع من النباتات والصخور الكلسيّة، وسميت فصيلة هذه النعاج بالـ «اللاكون» تيمّناً بجبال «اللاكون».
تولد هذه الفصيلة بعد تزاوج أفضل النعاج من مختلف الفصائل المحلية الموجودة فى منطقة الروكفور، وهي تتميز بقدرتها على تحمل التغيرات المناخية.
إن سحر الروكفور لا يأتي فقط من الحليب، بل من كائن مجهري، هو فطر «بنيسيليوم روكفوتي» penicillium roqueforti، يتمتع بالقدرة على تحويل رائب الغنم إلى جبنة لذيذة.
وللحفاظ على هذا السر، يحرص سكان منطقة الروكفور على إبقاء هذا التقليد عميقاً فى كهوفهم.
والروكفور من الأجبان شبه الصلبة والرطبة من الداخل، ويعرف بالجبنة الزرقاء، وله سطح أبيض مائل للصفار ذا لطخات قليلة ملوّنة.
قلب الجبنة طري، قشدي اللون ويظهر عروقا من العفن غير الضار بألوان الأزرق والأخضر والرمادي. ملمسها مفتّت وطعمها الذي هو بين العطري واللاذع يوصف بكل بساطة بالروكفور.
يتطلب الروكفور ثلاثة أشهر على الأقل لينضج ، وتتراوح نسبة الدهون فيه من 50 إلى 60% من المادة الجافة.
وميزته الأساسية أنه يخمر في كهوف كلسية فى جبال «كومبالو» قرب منطقة روكفور، ويصل طول هذه الكهوف إلى عدة كيلومترات.
نشير ايضا إلى أن فطريات البنيسيليوم روكفورتي لا تعيش إلا في هذه الكهوف، وهي التي تحول الروكفور من جبنة عادية إلى ما هي عليه.
تبدأ عملية تصنيع الجبنة بتسلم الحليب ثم بالمراقبة البكتيرية والكيميائية، إذ يوضع على النار تحت حرارة 28 إلى 43 درجة مئوية، ثم تتتالى عمليات:
• وضع الرائب.
• التجميد أو التخثر.
• وضع الحليب المخثر فى قوالب.
• التقطيع، والمزج.
• زرع الجبنة بالفطريات.
• إضافة الملح البحري.
وبعد عشرة أيام في المجبنة، تؤخذ الجبنة إلى كهوف الروكفور التي تتمتع على مدار السنة بحرارة ورطوبة ثابتتين بفضل عوامل التهوية الطبيعيّة.
بعد وصول الجبنة الى الكهوف يثقب كل قالب حوالي الأربعين ثقباً عمودياً. وهذه العملية هدفها تكاثر الفطريات والآن أصبح الروكفور الأولي جاهزاً للوضع في الكهوف للبدء بمرحلة التصفية من السوائل.
ولمدّة تتراوح بين الخمسة عشر يوما والثلاثة أسابيع، تكون قوالب الجبنة مكشوفة ومعرضة لهواء الكهوف منتظرة أن يأتي مسؤول الكهف ليقول إن نسبة الفطريات في الجبنة كافية.
هنا تغلّف الجبنة وتوضع فى صالات ذات حرارة منخفضة لمتابعة عملية النضوج البطيئة. وعادة ما تكون مدة ثلاثة أشهر كافية لانتهاء الروكفور.
في النهاية لا بد أن نتكلم عن كيفية حفظ وتقديم جبنة الروكفور، إذا يجب دائماً عزلها عن الهواء، إن كان بالغلاف الأساسي أو بورقة الألمينيوم، منعا لجفافها وللمحافظة على طراوتها. وتوضع فى أسفل البرّاد. وأفضل الوسائل تكون بوضعها في كهف رطب. ويجب تفادي تغييرات المناخ الفجائية.
أخيراً توضع قطعة الروكفور المراد أكلها خارج البراد، في حرارة الغرفة، ساعة على الأقل قبل تذوّقها. هكذا تقدم الروكفور للمتذوق طراوتها، ورائحتها وطعمها المرهف.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-12-2010, 07:09 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




البطـاطـــا غـــذاء ودواء

Pictures%5C2008%5C08%5C25%5Ce7536cf6-3d68-4e67-8162-ae5851d5fb00_main.jpg


كتب د. مهدي السعيد:
للبطاطا اهمية غذائية كبيرة، خصوصا في الجانب الطبي العلاجي، فهي تنشط الدورة الدموية لاحتوائها على كميات كبيرة من كاربونات البوتاس او «الشنين»، الذي يؤدي ايضا الى تنظيم ضربات القلب بصورة طبيعية، فضلا عن تنشيطه للعضلات والاعصاب والحفاظ على توازن مستويات ضغط الدم.
وما عدا ذلك، فإن كاربونات البوتاس توفر كميات مناسبة من الاكسجين للدماغ، بحيث يؤدي ذلك الى تجديد قدرته على التفكير.

وربما تخرج هذه المادة مع ما ينضحه الجسم من العرق اثناء تعرض الانسان الى حالة صحية سيئة، وبذلك يحدث نقص في البوتاس، مما يسبب مصاعب صحية اضافية، وابرزها آلام المعدة والامعاء واختلال ضربات القلب وآلام الرأس والعضلات، وفي بعض الاحيان فقدان الوعي.
وتأثير البوتاس في جسم الانسان يتعارض مع وجود الدهون او الزيوت فيه، فبالقدر الذي تنخفض فيه كميات التغذية الحاوية على الدهون او الزيوت، بالقدر الذي تتوافر فيه كميات البوتاس في الجسم.
العلاج المتواصل
العلاج بواسطة البطاطا يستغرق في المعدل ثلاثة ايام تقريبا، فطالما يجري تناول هذا النوع من الغذاء، وتدخل مركباته الى الدم واجزاء الجسم الاخرى حتى يبدأ بعملية تنظيف الجسم بصورة مركزة، ويساعدة الكبد والكليتين على التخلص من المواد الضارة او السموم، فإذا شربت لترين من الماء يوميا او شايا من ثمار الكمثرى او الزهورات الاخرى، فإن ذلك ربما يعوض عن ما توفره البطاطا من «بوتاس» لجسمك.
فائدة سريعة
ويمكنك ايضا تعويض البوتاس الذي يحتويه البطاطا بتناول الخبز الاسمر والفواكه الطازجة والجزر والخيار والفلفل الاخضر والبطاطا والجوز والفستق ولكن بحدود 155 غراما يوميا، اضافة الى اللبن الخالي من الدهون.
بيد ان البطاطا تبقى اكثر الثمار احتواء على «البوتاس»، حيث يكفي تناول كيلوغرام واحد يوميا، ومن ثم سيكون لذلك مردود ايجابي على صحتك العامة.
والمطلوب منك ان تحاول قدر المستطاع ان تضمن وجبة غذائك اليومية كمية كافية من البطاطا، طبعا ما عدا وجبة الفطور، وستحصل على ما ينقصك من «بوتاس»، وستشعر بنتائجه خلال الايام اللاحقة.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-12-2010, 08:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



السبانخ تقوي العضلات

Pictures%5C2008%5C08%5C28%5C02421007-b523-499f-8502-1ce511ce1569_main.jpg


قرر العلماء في جامعة نيوجرسي اختبار حكمة البحارة القدماء الذين كانوا يتناولون كميات كبيرة من السبانخ، وقد توصلوا الى ان هذا الصنف من النباتات يقوي الجسم ويساعد على نمو العضلات.
ولكي يبني الانسان جسمه وعضلاته، عليه ان يتناول يوميا كمية لا تقل عن كيلوغرام من ورق السبانخ.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-12-2010, 06:36 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

كم ليتراً من الماء نحتاج في اليوم؟


c15e51155b534c999665cea12035c7de_208.jpg


بطعمه البارد والمنعش، أحياناً مع شرحة حامض، أو قطرة ماء الزهر، في أيام الصيف الحار أو حتى في أيام الشتاء الباردة، يروي الماء عطشك وينعش القلب والروح، فكأننا نحيا من جديد. نشرب ونشرب حتى نرتوي. فكم كوب من الماء يجب أن نشرب عادة في اليوم. كيف نعرف؟
تختلف كمية السوائل حسب العمر، الوزن والحركة البدنية. كما أن الطقس يلعب دوراً كبيراً في تحديد كمية الماء اللازمة للجسم، وكلّما ازدادت حرارة الطقس كلما احتاج الجسم إلى كمية أكبر من الماء.

الأطفال (عمر سنة وما فوق):

شجِّعي طفلك منذ الصغر على شرب الماء بانتظام، وحسب العمر فيحتاج الطفل إلى حوالي
0.8-1.4 ليتر في اليوم.

المراهقون:

يحتاج المراهق إلى 1.6 ليتر في اليوم على الأقل، وتزيد الكمية حسب الحركة البدنية.

البالغون:

يحتاج الشخص الراشد إلى حوالي 1.5- 2 ليتر في اليوم أي ما يعادل 8 أكواب مياه. وهذا يكفي لغالب الأشخاص في الطقس المعتدل. وتزداد الكمية في الطقس الحار.

عند ممارسة التمارين الرياضية:

يجب المواظبة على شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة. يُنصح بشرب كوب من الماء قبل التمرين ونصف كوب كل 20 دقيقة. بعد الإنتهاء يجب التعويض عن السوائل المفقودة بالماء أو السوائل، خاصة إذا كان التمرين شديد القوة.

عند اتباع الحمية لتخفيف الوزن:

في هذه الحال عليكِ المثابرة على شرب الماء لتأمين حاجة الجسم، كما برهن أيضاً أنه يساعد في عملية خسارة الوزن. تناولي 2- 3 ليتر في اليوم وستكتشفين أن هذا يساعدك على ضبط الشهيّة أيضاً!

خير نصيحة:

الإنتعاش في فصل الصيف!
يتّصف فصل الصيف بالحرارة والرطوبة المرتفعة، فاحرصي دائماً على تأمين كمية الماء الكافية لأفراد عائلتك من خلال شرب المزيد من الماء والعصائر الطازجة باعتدال وتزويد وجباتك اليوميّة بالخضار والفاكهة الغنية بالماء والتي تساهم في زيادة مدخول الجسم من السوائل

المياه... تحمي، تعدّل، تحمل، تؤمّن، تقوّي،...


787fee7d8ac54badbaae176fb5e9591e_208.jpg


لا شك أن المياه هي المكوّن الأساسي في جسم الإنسان إذ أنها تشكّل 60% من نسبة الوزن الشامل للجسم أي حوالي 40 كلغ من وزنه!وهي عنصر ضروري لكل أنسجة الجسم إن كانت داخل الخلايا أو خارجها. تؤمن المياه عدّة أدوار أساسية في أجسامنا، منها:

- عنصر غذائي حيوي لكل خلية. تلعب دوراً أساسيا في صون هيكليّة الأنسجة البيولوجي. كما أن عدة تفاعلات بيولوجية في خلايا وأعضاء الجسم تعتمد على المياه بشكل أساسي.

- مُفاعِل في التفاعلات البيوكيميائية في الجسم ومحلّل للمعادن، الفيتامينات، الأحماض الأمينية، الغلوكوز وغيرها من الجزئيات. لذا فإن المياه ضرورية لحصول التفاعلات البيوكيميائية في الجسم ومنها تحويل الطعام إلى جزئيّات قابلة للإمتصاص (عناصر غذائية).

- حامل: يوزّع العناصر الغذائية وغيرها من العناصر الضرورية لمختلف أعضاء الجسم ويزيل الرواسب والسموم من الجسم عبر البول والبراز.

- معدل للحرارة: صحتنا تعتمد على إبقاء حرارة أجسامنا ضمن نطاق ضيّق. نسبة كبيرة من الماء في الجسم تلعب دور فاصل حراري. مثالاً على ذلك، فإن تبخُّر الماء من البشرة يُبرّد الجسم (عرق).

- مستوعب للصدمات: الدماغ، العيون وسلسلة الظهر هي من بُنيات الجسم الحساسة التي تعتمد على طبقة حامية من المياه. كما أن عملية نمو الجنين تحصل بكاملها في وسط مائي. أضف الى ذلك، أن المياه موجودة في الريق والجهاز الهضمي، ووظيفتها الأساسية تكمن في نقل الطعام من الفم إلى الأمعاء.

- مُزلِّق: يساعد على الحركة السهلة لمفاصل العظام.

المياه هي الحياة! نحتاجها في معظم تفاعلات الجسم الفيزيولوجية، وهي ضرورية للحفاظ على رطوبة وصحة الجسم والبشرة. فلا تنسي أن تشربي 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً. وربما أكثر في الفصول الحارة.

خير نصيحة:

في حال أحسستي بالتعب خلال النهار، عليك أن تتأكدي إذا شربتي كمية كافية من المياه. لأن المياه، في الواقع، تزيدك نشاطاً.



نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-12-2010, 06:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الهرم الغذائي، ماذا يعني لك؟

نستله


c2bbede8474a4fb5aef44a75220ccc1f_208.jpg


الهرم الغذائي هو دليلك الأفضل للتعرّف على البرنامج الغذائي الصحي. وهو يركز على ما يجب علينا تناوله يومياً من الطعام، إذ يعرض لنا الخيارات السليمة لتحقيق نظام غذائي يناسب كل منا. إن نصائح وإرشادات الهرم الغذائي تناسب الجميع ولكن يختلف عدد الحصص من كل مجموعة طعام لكل شخص حسب العمر، الجنس ونوع الرياضة التي يمارسها.
توصيات الهرم الغذائي

يوصي الهرم الغذائي بتناول أطعمة من كل مجموعات الطعام الأساسية. وينصحنا بالتنويع في هذه الأطعمة، ضمن كل مجموعة غذائية، للحصول على كل العناصر الغذائية التي نحتاجها. بالإضافة إلى ذلك، يحثنا على تناول الكمية المناسبة من الوحدات الحرارية للمحافظة على وزن صحي.

يحتوي الهرم الغذائي على خمس مجموعات غذائية أساسية يُنصح بتناولها يومياً بالإضافة إلى مجموعة الزيوت. ومن الملاحظ أنه كلما كانت المجموعة أوسع، كلما كان اختيارنا للمأكولات أكبر ضمن هذه المجموعة.

ما هي الكميات من كل مجموعة التي يوصي الهرم الغذئي بتناولها يومياً وما هي فوائدها الصحية؟

1. مجموعة الحبوب والنشويات: (من 6 إلى 8 حصص يومياً)تحتوي هذه المجموعة على النشويات المركّبة التي تؤمّن الطاقة لكافة الأعمار، وهي أيضاً مصدر فيتامينات ومعادن للجسم مثلاً: الأرز، الخبز والمعكرونة. ولكي تحصلي على قيمة غذائية أعلى، اختاري الحبوب الكاملة كخبز النخالة أو القمح الكامل، الأرز الأسمر، الشوفان والبرغل، فهذه المأكولات غنية بالحديد، الفيتامينات B والألياف الصحية.

2. مجموعة الخضار: (من 2/1 2 إلى 3 كوب يومياً)تتميز هذه المجموعة بغناها بالألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات الأساسية لجسم سليم. أمثلة عن هذه المجموعة: الخضار الورقية كالسبانخ الغنية بالحديد، الجزر الغني بالفيتامين A والبندورة الغنية بالبوتاسيوم.

3. مجموعة الفاكهة: (من 2/1 1 إلى 2 كوب يومياً) هذه المجموعة غنية أيضاً بالألياف، الفيتامينات والمعادن مثل مجموعة الخضار. كما تحتوي الفاكهة (وبعض الخضار) أيضاً على مواد مضادة لتأكسد خلايا الجسم التي قد تساعد في الحماية من الأمراض والشيخوخة المبكرة. مثل: الفراولة والبرتقال الغنيين بالفيتامين C.

4. مجموعة الحليب ومشتقاته: (3 أكواب يومياً أو ما يعادلها) تحتوي هذه المجموعة التي تتشكل من الحليب، اللبن، اللبنة والجبنة على الكالسيوم الذي يلعب دور أساسي في تقوية العظام والأسنان ودعم مرحلة النمو عند الأطفال، إضافة إلى احتوائها على الفيتامين D, B12 والبروتين.

5. مجموعة اللحوم والبقوليات: (من 5 إلى 2/1 6 حصة يومياً) تعتبر هذه المجموعة مصدراً غنياً بالبروتين الضروري لمرحلة النمو وتجديد الخلايا، وتحتوي أيضاً على الفوسفور، الفيتامينات (B6, B12) والمعادن (زنك، حديد، مغنيزيوم). مثلاً: اللحوم، الدجاج، السمك، العدس، البيض، المكسرات والفاصولياء.

6. مجموعة الزيوت: (من 5 إلى 6 ملاعق صغيرة يومياً) إن الهرم الغذائي يوصي استخدام الزيوت النباتية باعتدال وتحديد كميتها لأنها غنية بالوحدات الحرارية.

وأخيراً ينصحنا الهرم الغذائي بممارسة الرياضة يومياً أو أغلب أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل في كل مرة (كما يَظهر الشخص الذي يصعد السلم في الهرم).

نصيحة:

يشدد الهرم على عدم الإفراط في تناول السكريات، الدهون والحلويات. فالكمية التي يحددها الهرم تتراوح من 100-300 وحدة حرارية يومياً.

لمزيد من المعلومات عن حجم الحصة في كل مجموعة من الهرم الغذائي وكمية الطعام المناسبة لك، يرجى الضغط على:

كيف تقدرين الحصص في مجموعات الهرم الغذائي؟

لكل منا هرم غذائي!

*مصدر هذه المعلومات المعدّلة و الصور هو دائرة الزراعة في الولايات المتحدة: www.mypyramid.gov


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-12-2010, 06:57 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ملعقة صغيرة من الملح تكفي!


42503f16a9294d5caef93c499c2fc49a_208.jpg


الملح! أعتقد أن كل العالم يتفق على الفرق الكبير في الطعم والنكهة الذي تحدثه رشة ملح على الطعام! إنّ الملح مادة أساسية للمحافظة على صحة جيدة لكن... الإفراط في تناوله يمكن أن يعكس سلباً على صحتك. فالصوديوم الموجود في الملح قد يزيد نسبة ضغط الدم الذي بدوره قد يرفع نسبة التعرض لأعراض القلب والجلطات.ما ينصح به الأطباء

لا ينبغي أن نتناول أكثر من 6غ من الملح يومياً، أي معدل ملعقة صغيرة. هذه هي النسبة التي ينصح بتناولها عند اتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على صحة القلب.

ما هي الأطعمة الغنية بالملح؟

الجدير بالذكر هو أن ملعقة صغيرة من الملح يومياً لا تتضمن فقط ملح الطعام الذي نضيفه إلى الأطباق أو السلطات، بل تشمل أيضاً الملح المتوفر في الأغذية اليومية التي نتناولها. فإنتبهي إلى الملح الغير ظاهر للعيان:


  • الأغذية المصنعة كاللحم (النقانق، اللحم المحفوظ)، الأغذية المعلبة، الشوربات، الصلصات، مكعبات المرقة، رقائق البطاطس، الفوشار، البسكويت المالح...

    • المكسرات المملحة، المخللات والزيتون
    • التوابل (صلصة البربكيو، صلصة الصويا، الكتشب والخردل)
    • المواد المضافة الى الطعام مثل MSG (الموجودة في المأكولات الصينية)
ماذا تفعلين لتخفيف نسبة الملح في نظامك الغذائي؟

ليس عليك التوقف كلياً عن تناول الأطعامة التي تحتوي على الملح، بل من الأفضل التقليل من كمية هذه المأكولات التي تتناولينها.
  • خففي نسبة الملح في الطبخ.
  • لا تضيفي الملح على المائدة. تذكري أن الطعم المالح هو طعم مكتسب، لذلك حاولي تخفيف هذه العادة تدريجياً
  • لا تكثري من الأغذية ذات نسبة ملح عالية على سبيل المثال الأغذية المعلبة، المنتجات المخللة، اللحوم المحفوظة والمقبلات المملحة.
كيف يمكنك أن تقللّي من كمية الملح في الطبخ؟

يضفي الملح على الأكل نكهة ذكية، فالتوقف الفجائي عن استعماله سيؤدي إلى عدم التمتع بالطعم الطيب، أنتِ وكذلك عائلتك. لهذا السبب، حاولي أن تخففي تدريجياً نسبة الملح المضافة إلى الطعام وحضري أطباق ذات ملح قليل مطيّبة ومعززة النكهة من خلال زيادة:
  • التوابل منها البهار الأبيض والأسود من أجل اضفاء النكهة.
  • النكهات الغنية كالخضار: الثوم، البصل، الزنجبيل، والفلفل الحلو الطازج. تعدّ هذه الخضار قليلة بالملح طبيعياً وغنية بالبوتاسيوم، العاملين الضرورين من أجل دورة دموية صحية.
  • الأعشاب الطبيعية كالبقدونس، الحبق، الكزبرة، النعنع والصعتر، أضيفيها إلى أطباقك وتلذذي بالنكهة الطيبة.
  • الحامض والخل من خلال نقع الطعام ليضيف النكهة عليه.
خير معلومة

عندما تستعملين مكعبات المرقة لإضفاء النكهة على الطعام، كمكعبات ماجي مثلاً، تجنبي إضافة الملح خلال التحضير أو عند الأكل لأن هذه الأخيرة تحتوي أصلاً على الملح.

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
09-12-2010, 12:28 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



«الأرضي شوكي» يقهر الكوليسترول

Pictures%5C2008%5C09%5C06%5C4d7c769e-2aa3-418f-9907-62fb8f37771a_main.jpg


الفرنسيون يفضلونها مقلية، أما الإيطاليون فيفضلونها - كالعادة – مع البيتزا، في حين يتلذذ الأسبان بتناولها مطبوخة، ولا مانع من عمل سندويش لأكلها على الماشي.. إنها الأرضي شوكي، أو الخرشوف كما تسمى في بعض الدول العربية.
مناسبة الكتابة عن الأرضي شوكي هي ما أظهرته دراسة حديثة عن أن هذه النبتة، ليست لذيذة المذاق فحسب، بل أنها مفيدة جداً من الناحية الصحية أيضاً. ففي دراسة لباحثين في جامعة ريدينغ البريطانية، تبين أن الأرضي شوكي مفيدة جداً في علاج الكوليسترول، خاصة حين يكون في مراحله الأولى وقبل أن يصل إلى مستويات خطيرة.
وتؤكد الدراسة أن الأرضي شوكي وحدها ودون الاضطرار لتناول أي دواء، يمكن أن تقضي على الكوليسترول وهو في مراحله الأولى.
ومن المعروف أن الكوليسترول هو السبب الرئيسي لانسداد الشرايين وما ينتج عن ذلك الانسداد من أمراض القلب والشرايين التي قد تصل إلى النوبات القلبية القاتلة. وتشير الأرقام الرسمية إلى أن أمراض القلب والشرايين هي المسبب الرئيسي للوفاة في معظم دول العالم.
ويقول الدكتور رافائيل بوندي المشرف على الدراسة أن فوائد هذه النبتة تتركز في أوراقها الخضراء. فقد تبين أن تناول عصير هذه الأوراق، أو علكها، يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بصورة واضحة وسريعة أيضاً.
ويضيف أن هناك العشرات من أنواع الخضروات والفواكه المفيدة في علاج الكوليسترول، وتتميز هذه النباتات بألوانها الزاهية كالأخضر والأحمر والأصفر، خاصة الحمضيات بكل أنواعها والتوت والبصل والبقدونس والشاي الأخضر و.. الشوكولاتة الغامقة أو السوداء.
وتجدر الإشارة إلى أن معظم شعوب حوض المتوسط ترى في الأرضي شوكي علاجاً فعالاً لمشاكل عسر الهضم كافة، وقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة هذه الميزة للنبتة التي تملأ أسواقنا على مدار العام.


 
أعلى