اوله.أوله ..شنو هالتقنيات.. حيرتني..أعجبتني ..نعنشتني .. فرفشتني |.. مسكين كان رزين قبل ما يقرأ عنها

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-11-2010, 06:31 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

سامسونغ تطلق كاميرا 1080P بتعريف عال وذاكرة فلاش
Pictures%5C2008%5C07%5C25%5Cabbf0522-8987-4f1e-ae10-ef27a7d9c834_main.jpg


أعلنت سامسونغ للالكترونيات، عن تحسين ما تقدمه من كاميرات تسجيل بإضافة كاميرا التسجيل SC-HMX20C بالتعريف العالي المتزايد والمرتكزة على ذاكرة فلاش. وبتعريف عال كامل ونمط 1080p مع قدرة تسجيل بوتيرة 30 لقطة في الثانية، تصبح كاميرا SC-HMX20C مدمجة الحجم وسهلة الاستعمال. ومع قاعدة التحام مرفقة، سيجد المستخدم ان شحن الكاميرا غاية في السهولة، فضلا عن سهولة استخدام مدخل HDMI وموصلات component لمشاهدة الافلام المنزلية بسهولة، مباشرة على تلفزيون عالي التعريف. علاوة على ذلك، يمكن المستخدم وصل SC-HMX20C بكمبيوتره المحمول او كمبيوتره الشخصي بواسطة وصلة USB ليتشاطر أفلامه المنزلية مع العائلة والاصدقاء بسهولة وسرعة. ولزيادة القيمة وسهولة الاستعمال، تمنح كاميرا التسجيل المتعددة الوظائف هذه بعض افضل اللقطات الجامدة التي يمكن ان تقدمها كاميرا تسجيل في السوق اليوم، مع صور تصل درجة وضوحها الى 8 ميغابيكسل بفضل تكنولوجيا رفع البيكسل.
وقال ريد سوليفان، نائب رئيس قسم التسويق الرقمي السمعي والبصري في سامسونغ اميركا: «تمنح SC-HMX20C للمستهلك القدرة على تسجيل ذكرياتهم الغالية بنوعية تعريف عال كاملة وبدرجة وضوح 1920x1080p. ولأن هذه الكاميرا تسجل على ذاكرة فلاش، تمنحك بداية سريعة في العمل، وامدا طويلا لحياة البطارية، واحد اصغر الاجسام في هذه الصناعة». ويضيف قائلا: SC-HMX20C مرنة للغاية ويمكن استعمالها لتصوير افلام فيديوية عالية التعريف في لاي حال من الاحوال تقريبا. ويمكن لأي شخص، من الطامحين في صناعة الافلام الى الاهالي الذين يصورون ذكرى الميلاد الاولى لطفلهم، التقاط ذكرياتهم بنوعية عالية التعريف وجميلة».
ويأتي اداء SC-HMX20C نتيجة التصميم المتطور المقرون بالتكنولوجيا المبدعة في مجال التسجيل بالتعريف العالي. وتضم SC-HMX20C كاميرا CMOS بدرجة وضوح 6،4 ميغابيكسل مع تثبيت الكتروني للصورة لكي تبرز اكثر المشاهد حركة وحيوية بوضوح ونقاوة.
وتضم الكاميرا ايضا تكنولوجيا +HDMI-CEC Anynet للتوصيل العالي النوعية الى التلفزيونات العالية التعريف والاجهزة الاخرى، فيستطيع المستهلك بالتالي التحكم بالكاميرا من خلال جهاز التحكم عن بعد المخصص لتلفزيون سامسونغ العالي التعريف لديه ـــ وهذه ميزة اخرى تساعد على تسهيل الحياة. ومع الميزة الفريدة التي تسمح بالتسجيل العالي السرعة والمشاهدة بحركة بطيئة للغاية، تسمح SC-HMX20C للمستهلك بتسجيل حركة سريعة بوتيرة 300 لقطة في الثانية لفترة تصل الى 10 ثوان، ومن ثم يمكنه ابطاء مشاهدة ما سجله الى حد كبير.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-11-2010, 10:27 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

كمبيوتر دفتري جديد من شركة ميديون مثالي للأشخاص دائمي الحركة
Pictures%5C2008%5C07%5C31%5Cd65ad91a-5887-4646-b210-4ea7d1445645_main.jpg


برلين ــ د ب أ ــ ربما لا يكون الكمبيوتر الدفتري اكويا ميني اي 1210 من انتاج شركة ميديون بنفس كفاءة كمبيوتر سطح المكتب، لكن الخبراء يصفونه بانه مثالي بالنسبة للاشخاص دائمي الحركة.
ويقول بيتر كناك وهو خبير كمبيوتر من منظمة شتيفتونج فارنتست لاختبارات المستهلك الالماني ان الكمبيوتر الدفتري الجديد المزود بشاشة بحجم 10 بوصات جيد لاغراض الكتابة وارسال واستقبال البريد الالكتروني.
وساهم طرح كمبيوترات دفترية اصغر مثل الجهاز اي 1210 في كسر الدائرة المفرغة في سوق التجزئة الخاص بالكمبيوترات حيث ان اسعار الكمبيوترات الدفترية حتى فترة قريبة كانت باهظة للغاية.
وذكر كناك في هذا الصدد «توجد الان اجهزة محترمة باسعار جيدة».
ويصل سعر الجهاز اي 1210 الى 399 يورو (626،27 دولارا) ويعمل بمعالج اتوم 1،6 غيغاهيرتز من انتاج شركة انتل وهو مزود بقرص صلب سعة 80 غيغابايت.
واشار كناك الى ان «الشيء الوحيد الذي ينقص هذا الكمبيوتر الصغير هو مشغل اسطوانات الفيديو الرقمية (دبي في دي) ولكنه مزود بثلاث فتحات يو.اس. بي ووحدة لقراءة بطاقات الذاكرة، كما انه مجهز مسبقا بنظام تشغيل ويندوز اكس بي.

القبس

vvv
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-12-2010, 04:16 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


«إسبيرسو الكتاب» يطبع لك فوراً أي كتاب!

Pictures%5C2008%5C08%5C12%5Ce7aef5a3-06cf-4460-befb-a929f5d0fc76_main.jpg


لندن – القبس:
تخيل دخولك إلى مكتبة من المكتبات، وأنت متأكد من أن أي كتاب ترغب فيه يمكنك الحصول عليه حتى وان كان قد نفد من أرفف المكتبات.
ففي أكتوبر المقبل سوف تضع أول مكتبة في بريطانيا جهازاً أطلق عليه اسم «اسبيرسو للكتاب». وسيمكن هذا الجهاز العملاء من اختيار ما يرغبون فيه من كتب، ضمن قاعدة معلومات تضم مليون كتاب، وبعض هذه الكتب تعد نادرة أو نفدت ولم تعد دور النشر تعيد طباعتها. وتستطيع هذه المكتبة إنزال الكتاب المطلوب وطباعته وتغليفه.

نظام رقمي
وتنوي بعض دور النشر، حسب الصنداي تايمز، وضع كل كتالوغات مطبوعاتها، بما في ذلك تلك التي لم تعد طبعها في نظام رقمي، ويعني هذا ان كتبها تمكن طباعتها عن طريق الجهاز أو عند طلبه من الناشر.
وجهاز الطباعة المذكور طوله 9 أقدام وارتفاعه 5 أقدام وهو يتيح للزبون طباعة اسم الكتاب الذي يود شراءه، وبعد ذلك تتم طباعة الكتاب وينسق ويغلف بعد مرور سبع دقائق، ويباع الكتاب بالسعر نفسه للنسخة المعروضة في أرفف المكتبات.
وتقول شركة بلاكويل للنشر إن الجهاز يستخدم نظاماً للتغليف بنوعية مماثلة للتغليف العادي للكتب. والكتاب الذي تنتجه يماثل أيضاً الكتاب التقليدي المعتاد. غير ان البعض يقول إن نوعية بعض الصور تقل جودة عن تلك التي نجدها في الكتب المطبوعة بطريقة تقليدية.

الضحايا
ويرى البعض ان أولى ضحايا هذا النظام الجديد للطباعة هي المكتبات المتخصصة في بيع الكتب النادرة أو تلك التي نفدت ولم تعد تطبع. عدا ان هذا الاختراع سيلغي مبدأ الكتب الممنوعة من الرقابة في أي بلد. وقد عززت هذه الخطوة الثقة في الكتاب المطبوع بعد الحديث الذي ظل يدور حول الكتاب الإلكتروني فهي تتيح للقراء خيارات أوسع، حيث إن المكتبات عادة ما تعرض على أرففها الكتب الرائجة والأسماء الكبيرة كي تضمن الربح، وذلك على حساب بعض صغار الكتاب من ذوي المواهب، ممن لم يتم اكتشافهم بعد. وقد بدأت أجهزة الطباعة الجديدة بمنح فرص للكتاب المغمورين للوصول إلى قاعدة القراء.


Pictures%5C2008%5C08%5C12%5Ce7aef5a3-06cf-4460-befb-a929f5d0fc76.jpg


post_old.gif
04-12-2010, 08:36 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,788

icon1.gif

القبس


الطاقة الشمسية ووقود الهيدروجين أبرز ما يميزانها الطائرة النظيفة.. حلم في انتظار التحقيق
كتب علي محمد الهاشم :
Pictures%5C2008%5C08%5C29%5C1da61fe6-f5e7-4519-9767-b9743339a906_main.jpg


،، بعد أن حققت طائرة تجريبية تعمل من دون طيار نجاحا في التحليق المتواصل لمدة ثلاثة أيام دون توقف، بالاعتماد على الطاقة الشمسية، برز الى الأفق امكانية تطبيق هذا النجاح عمليا على ارض الواقع، من خلال صنع طائرات تعمل بالطاقة الشمسية كوقود أساسي بدلا من الوقود الأحفوري الحالي، الذي يساهم في تلويث البيئة. فهل يمكن تحقيق ذلك ؟ وما هي الحلول الحالية للوصول الى طائرة نظيفة بالكامل ولا تنبعث منها مواد ضارة ؟ في الموضوع التالي نستعرض أهم الانجازات التي توصل اليها العلماء في مجال المحافظة على البيئة في مجال الطيران:،،

خلايا الوقود
من الأمور اللافتة في تجربة الطائرة «زفيير – 6» الاختبارية التي تعمل بالطاقة الشمسية أنها اعتمدت في عملية طيرانها المتواصل ذاك على الطاقة الشمسية في النهار، وعلى البطاريات في الليل، والتي يعاد شحنها في النهار. وفي جهود حثيثة نحو تطوير طائرات لا تلوث البيئة اختبرت بوينغ طائرة تجريبية قبل تلك التجربة بعام تعمل بالطاقة الكهربائية كليا عبر وحدة لخلايا الوقود أو FUEL CELL ، وتعرف خلايا الوقود على أنها عبارة عن جهاز أو أداة تعمل على تحويل عنصر الهيدروجين الى طاقة كهربائية وحرارة معا دون الاضطرار الى احداث عملية احتراق، الأمر الذي لا يصدر عنه انبعاث مواد ضارة للبيئة، كما أنها اقتصادية في التشغيل؛ وقد انتهت ايرباص أيضا من اختبار لمولد طاقة يعمل بتقنية خلايا الوقود، فيما تعد طائرة بوينغ – 787 الجديدة أكبر طائرة تعمل بواسطة وحدات لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال خلايا الوقود، ومن شأن هذا أن يساهم في خفض وزن الطائرة وبالتالي التقليل من استهلاكها للوقود وانبعاث مواد ضارة بالبيئة.

استخدام المواد المركبة
من الأمور التي ينبغي اعتمادها في الطائرات بكثافة هي استخدام المواد الكربونية اللدنة المركبة عوضا عن المعادن، حيث إن المواد المركبة أخف وزنا وأكثر صلابة وتحملا ولا تتعرض للتآكل بسرعة كالمعادن، وتعد طائرة البوينغ – 787 دريملاينر أول طائرة يتم صنع بدنها بالكامل من المواد المركبة، وهذا الأمر يسمح بتشكيل بدن الطائرة بصورة أكثر راديكالية.

تغيير الشكل الهندسي للطائرة
تأتي المرحلة الثانية بعد تجهيز الطائرات بمحركات نظيفة لا تلوث البيئة واستخدام المواد المركبة في تصنيع أبدانها، بتغيير الشكل الهندسي الحالي المتمثل بجسم أسطواني في المنتصف، ويحيطه جناح ممتد الى الوراء وجنيحات موازنة أفقية مع ذيل رأسي في الخلف. وهذا الشكل الهندسي لم يطرأ عليه تغيير منذ الأربعينات من القرن الماضي الى الآن، سوى الكونكورد التي كانت ذات شكل هندسي فريد بجناح مثلث ( دلتا ). لكن مؤخرا تم اختبار طائرة «اكس – 48 بي» مسيرة عن بعد بواسطة بوينغ على شكل جناح طائر ضمن برنامج يهدف الى تطوير طائرة ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود وقدرة كبيرة على الطيران وذات ضجيج أقل، ويسمح الجناح المدمج بالبدن لهذه الطائرة الاختبارية التي لا ذيل لها بالطيران بمقاومة هواء متدنية جدا، وهذا ما لا يوفره الشكل الهندسي الحالي للطائرات، ويتم تركيز المحركات في الجهة العلوية من مؤخرة الطائرة، مما يعني أنها ستكون أقل ضجيجا سواء للركاب داخل كابينتها أو لمن هم على الأرض. وتمثل طائرة «اكس – 48 بي» ثورة في عالم الطيران، اذ إنها ستغير شكل الطائرات في المستقبل، ومن شأن طائرة كبيرة الحجم منها أن تنافس بل وتتفوق على طائرة ايرباص – 380 الحالية اذا ما رأت النور، بنسبة استهلاك أقـــــل للوقـــــود تصل إلى 30% .



(12/08/2008) اغلاق
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-12-2010, 02:13 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2010/12/03/186383_Galaxy-Tab-(2).jpg

Galaxy Tab


الجزيره

186383_Galaxy-Tab-%282%29.jpg


أول لوحة لمسيّة من سامسونغ
بعد إطلاق شركة أبل لوحة iPad اللمسية وإحرازها أرقام مبيعات مرتفعة وإعجاب الكثير من المستخدمين، تتهافت الشركات المصنّعة للأجهزة الإلكترونية للمضاربة في هذا المضمار الجديد المتنامي وإطلاق لوحات منافسة محسّنة شكلاً ومضموناً في محاولة أن توفر للمستخدمين عموماً والمتنقلين منهم خصوصاً جهازاً يسمح بتصفّح الشبكة والتعامل مع البريد الإلكتروني والقيام بجميع الأعمال المكتبية اليومية من دون الحاجة إلى استعمال جهاز الكمبيوتر. ضمن هذا السياق أطلقت شركة سامسونغ أخيراً الـGalaxy Tab.
تدمج لوحة شركة سامسونغ اللمسية هذه بين الشكل الجميل والتقنيات المتقدمة. بطول 190 مم، عرض 120 مم، سماكة 12 مم فحسب ووزن يناهز 380 غ مع البطارية، هي من دون أدنى شكّ أصغر وأقلّ وزناً من لوحة الـiPad ما يسهّل عملية حملها أثناء التنقل وإخفاءها في أصغر الحقائب.
تعتمد الـGalaxy Tab على قالب من البلاستيك المقوّى ما يساهم في خفة وزنها مع الحفاظ على صلابة مناسبة لقالبها الناعم الملمس، الذي يمتاز بتصميم راقٍ لافت للنظر وجودة صناعة عالية تعطي الشعور بالأمان والراحة عند الاستعمال اليومي المتكرر، وهي متوافرة في الأسواق بواجهة أمامية وجوانب سوداء لامعة وبخلفية بيضاء متناسقة ما يزيد على مجمل أناقة التصميم ويرضي أكثر المستخدمين تطلباً من ناحية المظهر الخارجي.
على نقيض لوحة شركة أبل اللمسية المزودة بشاشة عرض من الكريستال السائل، بسعة 9.7 إنشات، زودت الـGalaxy Tab بواحدة بسعة 7 إنشات فحسب ما يساعد في الحفاظ على حجم هذا الجهاز المدمج. تحتل شاشة العرض هذه مجمل الواجهة الأمامية وهي تستفيد من تقنية الـTFT وتعتمد على إضاءة خلفية من نوع LED (تصغير light-emitting diode)، مؤمنة زاوية إظهار (Viewing Angle) كبيرة جداً تسمح برؤية محتوياتها بوضوح شديد وتحافظ على نقاوة الألوان وجودتها من أي زاوية أثرت النظر إليها تقريباً.
تتوافر لتلك الشاشة دقـة إظهار عاليــة تعادل الـ1024×600 بكسل، وهي على نقيض تلك المتوافرة للوحة الـiPad اللمسية القادرة على إظهار 132 PPI (تصغير Pixel Per Inch) فحسب، قادرة على إظهار ما مجموعه 260 PPI ما يسمح لها بإظهار الرسوم بدقة أعلى.
حبذا لو دعمت شركة سامسونغ جهازها هذا بشاشة عرض من نوع الـAMOLED (تصغير Active-matrix
(organic light-emitting diode الأكثر حداثة والتي تؤمن تبايناً وسطوعاً أكبر من الشاشات التي تعتمد على تقنية الـTFT عادة، مع الحفاظ على نسبة استهلاك طاقة منخفض، فهذه التقنية الحديثة لا تحتاج أيضاً إلى إضاءة خلفية أسوة بالمنافسة ما يسمح برؤية محتوياتها بوضوح تام في جميع الظروف البيئية حتى تحت أشعة الشمس المباشرة. كذلك تؤمن تلك التقنية نسبة تجاوب أكبر بكثير من شاشات العرض القياسية ما يجعلها مناسبة جداً لمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية من دون الحصول على الخيالات خلال الحركة السريعة التي تشوب بعض الشاشات التي تتبنى تقنية الـTFT المنافسة.
تتجاوب شاشة لوحة الـGalaxy Tab بسلاسة مع اللمس متيحة لمستعملها إمكان التنقل بين جميع وسائط ومحتويات نظام التشغيل المستعمل وقوائمه بسهولة، وهي تدعم تقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لها بالاستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة إصبع في الوقت نفسه وبالتالي تسهيل التعامل مع نظام تشغيل Android المعتمد.
أسوة بتلك المتوافرة للوحة iPad، تستفيد هذه الشاشة من تقنية الـcapacitive لتأمين خاصية اللمس ما يضمن نسبة تجاوب عالية مع اللمسات، إنما يحول دون استعمالها بواسطة قلم تأشير أو بواسطة الأظافر، فتلك التقنية تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع.
بخطوة محببة ستلاقي من دون شكّ استحسان المستخدم، دعمت شركة سامسونغ تلك الشاشة بالقدرة على إصدار ارتجاجات خفيفة مصحوبة بصوت مريح عند استعمال أيقوناتها لتوحي للمستخدم بأنه يستخدم أزرار تحكم قياسية لا افتراضية وتنبئه عن ضغط أحدها، وهي تستفيد من جهاز استشعار للتوجيه الآلي قادر على التعرف إلى وجهة هذه اللوحة اللمسية تلقائياً وتدوير الصورة، في جميع التطبيقات المتوافرة، بسرعة عالية وبنسبة 90 درجة عند الاستعمال بشكل عمودي ومن ثم إعادتها إلى وضعها الأساسي عند الاستخدام أفقياً، ما يساعد على الاستفادة من مجمل السعة المتوافرة حسب الطلب خصوصاً عند تصفح المواقع الإلكترونية المتفرقة. كذلك ثمة مجسّ خاص يساعد على استشعار الضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوع هذه الشاشة تلقائياً، حسب المقتضى، لتوفير أفضل ظروف رؤية ممكنة وفي الوقت نفسه الحفاظ على مصروف متدنٍّ لطاقة البطارية.
يمكن عند الحاجة تخطي هذا النظام التلقائي لتعديل نسبة سطوع الشاشة واختيار الإعدادات المناسبة يدوياً، حسب الحاجة، من ضمن قائمة خاصة متوافرة لهذا الغرض ضمن نظام التشغيل المعتمد. إضافةً، ثمة برنامج مسبق مبيّت يسمح بتحليل ما يُعرض من رسومات أو أفلام أو صفحات مواقع إلكترونية إلخ، ومن ثم تعديل جميع المتغيرات من نسبة الألوان وعمقها والسطوع إلخ، لضمان أفضل أداء ممكن.
إلى أسفل شاشة العرض تلك ثمة شريط لمسي يتضمن 4 مفاتيح مختلفة، مماثلة لتلك المتوافرة لمعظم الجوالات الذكية التي تستفيد من نظام تشغيل Android من شركة Google: واحد يمكن الاستفادة منه للرجوع إلى الخلف ضمن قوائم نظام التشغيل، ثانٍ يستفاد منه لتسريع الوصول إلى الصفحة الرئيسة، ثالث يعتمد عليه لإطلاق القوائم الأساسية، أما المفتاح الرابع والأخير فيستفاد منه لتفعيل خاصية البحث ضمن البيانات المختلفة المتوافرة.
في ما يختص بأعلى هذه الشاشة، ثمة كاميرا رقمية ثانوية بدقة 1.3 ميغابكسل مخصصة لالتقاط الصور الشخصية عند الحاجة أو للتحادث بالصوت والصورة بالاستعانة ببرنامجك المفضل للدردشة، والاستفادة من خاصيات الجيل الثالث لشبكة الهواتف الجوالة أو خاصية الواي-فاي للتواصل اللاسلكي بشبكة الإنترنت عبر نقاط حامية.
خلفياً، تتضمن الـGalaxy Tab كاميرا رقمية مدمّجة أساسية مزوّدة برقاقة تسجيل معلومات من نوع CMOS بدقة 3 ميغابكسل، تؤمن وضوحاً وحيوية في ألوان الصور الساكنة وتوفر لها خيارات التقاط الصور الرقمية الساكنة بنوعيات متفرقة، أقصاها 2048×1536 بكسل يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة. تعتمد تلك الكاميرا على نظام ضبط تلقائي وزودت بضوء قوي من نوع LED (تصغير Light Emitting Diode) يضمن جودة التصوير وحسنه في ظروف الإضاءة المنخفضة.
كذلك، تستفيد تلك الكاميرا الرقمية من 5 برامج مسبقة مبيتة ضمن نظام التشغيل تسهّل عملية التقاط الصور لأهداف محددة وظروف معينة: واحد مخصص لتصوير الوجوه وثان لتصوير المناظر الطبيعية وثالث لالتقاط الصور الليلية ورابع لتصوير الحركة السريعة الخاصة بالرياضات المتفرقة، أما الخامس والأخير فيمكن الاستفادة منه لتأمين القدرة على التحكّم يدوياً بنسبة التباين والسطوع إلخ، حسب المقتضى.
يؤمن نظام التشغيل المبيّت أيضاً القدرة على التصوير وفق 5 أنماط متفرقة: واحد مخصص للتصوير القياسي، ثان يستعان به للتصوير السريع المتتالي وضمان الحصول على اللقطة المناسبة خلال الحركة السريعة، ثالث مخصص لتصوير الصور البانورامية، رابع يستفاد منه لتفعيل خاصية التعرف إلى تعابير الوجوه والتقاط الصورة المناسبة عندما يبتسم الشخص الهدف فحسب، أما النمط الخامس والأخير فيعتمد عليه لالتقاط الصور الشخصية عند الحاجة. إضافة، يمكن الاستعانة بهذه الكاميرا الرقمية الأساسية لتصوير مقاطع الفيديو الرقمي مع الصوت بدقة 720×480 بكسل وجودة 30 إطاراً بالثانية عند الحاجة.
أسوة بلوحة الـiPad اللمسية، تعتمد الـGalaxy Tab على الذاكرة الصلبة لتخزين ملفات الملتيميديا والبيانات المختلفة وهي متوافرة في الأسواق راهناً بسعة 16 غيغابايتاً فحسب، وقد أعلنت شركة سامسونغ المصنّعة عن قرب إطلاق طراز ثانٍ من هذه اللوحة اللمسية مدعم بواحدة بسعة 32 غيغابيتاً. كذلك ثمة فتحة مخفية خلف غطاء في جنب هذا الجهاز اليمين مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع Micro SDHC القياسية بسعة أقصاها 32 غيغابايتاً، يستعان بها لزيادة سعة تخزين الذاكرة الصلبة المدمّجة المتوافرة عند الحاجة وبالتالي زيادة قدرة هذا الجهاز على التخزين. يمكن بالطبع إزالة شريحة الذاكرة المستعملة واستبدالها بشكل سريع ومن دون الحاجة إلى إطفاء هذه اللوحة اللمسية وإعادة تشغيلها في كل مرة.
يتضمن جنب اليمين هذا أيضاً باباً ثانياً يخفي وراءه فتحة لاستقبال الشريحة الخاصة بالخط الخلوي الممكن الاستفادة منها للتواصل مع شبكة الهواتف الخلوية وإجراء المكالمات كأي هاتف خلوي قياسي أو حتى التواصل مع شبكة الإنترنت عبر خدمات هذه الوسيلة المتعددة. كذلك ثمة مفتاحان ميكانيكيان يمكن الاستفادة منهما لتسهيل عملية التحكّم بنسبة ارتفاع الصوت من دون الحاجة إلى الانتقال لمساً إلى القائمة المخصصة لذلك ضمن نظام التشغيل، بالإضافة إلى مفتاح ميكانيكي متعدد المهمات يمكن الاستعانة به لتشغيل لوحة شركة سامسونغ اللمسية هذه أو إدخالها نمط السبات. أما جنب الشمال المقابل فيتضمن ميكروفوناً مدمّجاً يستفاد منه لإجراء المكالمات الهاتفية أو ضمان حسن التقاط الصوت عند تصوير مقاطع الفيديو الرقمي.
في ما يختص بالجنب العلوي للـGalaxy Tab ثمة منفذ قياسي للصوت من نوع 3.5 مم فحسب يمكن الاعتماد عليه لوصل سماعات الأذن أو مكبرات صوت خارجية سلكية، أما الجنب السفلي المقابل فيتضمن مكبري صوت ستيريو مثبتين بشكل خفي شمالا ويميناً يؤمنان صوت ستيريو خالياً من الشوائب. يتوسط هذين المكبرين منفذ متعدد المهمات خاص بالشركة المصنعة يؤمن في الوقت نفسه القدرة على شحن بطارية هذا الجهاز المدمجة وحسن الاتصال مع جهاز الكمبيوتر وتبادل البيانات بسرعة عالية عبر منفذ USB قياسي وحتى سهولة التواصل مع الملحقات المختلفة التي تزيد على فاعلية هذه اللوحة اللمسية وخاصياتها.
تؤمن شركة سامسونغ الكثير من تلك الملحقات المفيدة أهمها قاعدة خاصة تساعد وتسهل عملية تواصل الـGalaxy Tab مع أجهزة التلفزيون العالية الوضوح أو البروجكتورات الأمامية الحديثة بالاستعانة بمنفذ HDMI مبيت وإسقاط محتوياتها من ملتيميديا وعروض مختلفة بجودة عالية. ثمة ملحق أيضاً يساعد على التواصل مع أجهزة العرض وأنظمة الملتيميديا المنزلية المختلفة عبر منفذ الـRCA القياسي.
تقنيات متطوّرة
تماشياً مع التقنيات المتقدمة المتوافرة، زودت شركة سامسونغ الـGalaxy Tab بمعالج مركزي من نوع Hummingbird Cortex-A8 بسرعة واحد غيغاهرتز مدعم بـ 512 ميغابايتاً من الـRAM وبـ2 غيغابايت من ROM، ما يؤمن لهذه اللوحة اللمسية سرعة أداء عالية وتجاوب نظام التشغيل الفوري مع متطلبات المستخدم، حتى عند تشغيل تطبيقات عدة في الوقت نفسه. كذلك زودت بكارت متقدمة لإظهار الصورة من نوع
PowerVR SGX540 تضمن حسن الرسومات وجودتها.
إضافة إلى خاصياتها كلوحة لمسية تعتبر الـGalaxy Tab أيضاً جوالاً ذكياً متطوراً ويمكن استعمالها لإجراء المكالمات الهاتفية أو إرسال الرسائل القصيرة (SMS) أو رسائل الملتيميديا (MMS) أسوة بأي جوال ذكي قياسي، وهي تدعم ترددات التشغيل الرباعية، 850، 900، 1800 و1900 ميغاهيرتز بالإضافة إلى ترددات التشغيل 900،1900 و2100 ميغاهيرتز الخاصة بالجيل الثالث الحديث للشبكات الخلوية، بالتالي يمكن استخدامها في جميع بلدان العالم. من المؤسف عدم تدعيم هذه اللوحة بسماعة أذن مبيتة مماثلة لتلك المتوافرة للهواتف الخلوية عموماً تؤمن عملية إجراء المكالمات، بل على المستخدم الاعتماد على المكبرات المدمجة القياسية. يمكن بالطبع الاستعانة بسماعة الأذن السلكية المتوافرة قياسياً أو اللاسلكية التي يمكن اقتناؤها اختيارياً للحفاظ على خصوصية هذه المكالمات.
قدرة تواصل عالية
تستفيد هذه اللوحة اللمسية من معظم الخدمات التي توفرها شبكات الهواتف الخلوية كتقنية الـ EDGEالتي تؤمن تحميل البيانات وتصفح الإنترنت بسرعة وفاعلية أكبر من نظام GPRS المعتمد عادة والمدعم أيضاً. إضافة، تستفيد هذه اللوحة من تقنية الـHSDPA (تصغير High-Speed Downlink Packet Access) وهي تقنية حديثة تنتمي إلى ما يعرف بالجيل 3.5 للاتصالات وتؤمن التحميل بسرعة تناهز الـ7.2 Mbps بواسطة شبكة الهواتف الخلوية عند توافر خدمتها وتقنية الـ HSUPA (تصغير High-Speed Uplink Packet Access) التي تؤمن التحميل بسرعة 5.76 Mbps.
تدعم الـGalaxy Tab أيضاً خاصية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً الاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة 450 ميغابتاً بالثانية (450 Mbps) ضمن قطر يبلغ 70 متراً بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصاً لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، خصوصاً تلك المتعلّقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie)، بسرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظرياً التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت بسرعة 54 ميغابتاً بالثانية (54 Mbps) والتي يدعمها جوال شركة أبل هذا أيضاً.
في ما يختص بالاتصال بالأجهزة القريبة وتبادل المعلومات والبيانات بينها بسرعة عالية، تعتمد هذه اللوحة اللمسية على خاصية البلوتوث 3.0 الحديثة والمدعمة بتقنية A2DP التي تسمح ببث الصوت لاسلكياً بجودة الستيريو إلى الأجهزة المتوافقة كمكبرات الصوت أو سماعات الأذن على سبيل المثال لا الحصر.
لا تتوقف قدرات الـGalaxy Tab عند هذا الحدّ بل تتعدى ذلك لتشمل تزويدها بجهاز ملاحة متطور عبر الأقمار الاصطناعية يعرف بالـAssisted GPS، يستعين بالأقمار الاصطناعية وبالكمبيوترات المتوافرة في أعمدة الإرسال التي تدير الشبكة الخلوية لتحديد إحداثياتك بدقة متناهية ومتابعة تنقلاتك مباشرة وبسرعة عالية. تستغلّ هذه اللوحة شاشتها الكبيرة نسبياً وتقنية التحكّم باللمس لتحسين عملية التفاعل مع الخرائط الجغرافية المتوافرة أثناء الملاحة وهي تعتمد لذلك على برنامج Google Maps المتوافر مجاناً لمعظم أنظمة تشغيل Android.
ثمة بوصلة إلكترونية مبيّتة يمكن الاستفادة منها خلال الملاحة لإعادة توجيه الخريطة التي تدلّ على مكان وجودك في الاتجاه المناسب. كذلك يمكن الاستفادة من نظام الـAGPS المبيت هذا عند استعمال الكاميرا المدمّجة لتصوير الصور الرقمية الساكنة أو مقاطع الفيديو وتحديد مكان التقاطها الجغرافي بسرعة ودقة عالية وتبييت تلك المعطيات، من خطوط الطول والعرض المناسبة والارتفاع، ضمن ملف الصورة أو مقطع الفيديو ما يسمح بتحديد مكان التقاطه بدقة لاحقاً على الخريطة بالاستعانة ببرنامج خاص لهذا الغرض.
نظام ملتيميديا محمول
تعتبر شاشة شركة سامسونغ اللمسية هذه نظام ملتيميديا محمولاً متكاملاً، فهي تشكّل مشغل موسيقى ممتازاً قادراً على تخزين ولعب امتدادات MP3، eAAC+، AC3 ،FLAC وWAV. كذلك تعتبر
الـGalaxy Tab حافظة صور ومشغل أفلام متطوراً جداً قادراً على تخزين الصور الرقمية الساكنة وفق أنماط JPEG، TIF، GIF iBMPوالقياسية للصور وعرضها على شاشتها الكبيرة بوضوح شديد وألوان طبيعية خلابة، يمكن بالطبع مشاهدة الصور وسماع الموسيقى في الوقت نفسه.
تتوافر لهذه اللوحة أيضاً القدرة على عرض الأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصوّرة المخزنة على شريحة الذاكرة المستعملة وهي متوافقة مع أنماط DivX، Xvid، H.264، MPEG4 WMVولضغط الأفلام بدقة أقصاها 720p العالية الوضوح وجودة 30 إطاراً بالثانية وهي تستفيد من شاشتها الكبيرة لضمان حسن وجودة العرض.
نظام تشغيل حديث
تعتمد الـGalaxy Tab على نظام تشغيل Android الذي لاقى رواجاً كبيراً نظراً إلى سهولة استعماله، بإصدار 2.2 الحديث المعروف أيضاً باسم Froyo والمصمم خصيصاً وفق تصريحات خبراء شركة Google المصنّعة للجوالات الذكية فحسب وغير محسن للوحات اللمسية عموماً، وقد أعلنت هذه الشركة عن قرب إطلاق إصدار 3.0 الجديد من نظام التشغيل هذا، يعرف باسم Gingerbread مصمم خصيصاً للوحات اللمسية التي تمتاز بشاشات كبيرة عادة وللهواتف الجوالة القياسية على حد سواء. وقد عدلت شركة سامسونغ المصنعة الإصدار 2.2 من نظام التشغيل هذا بشكل جيد جداً ليستفيد من جميع الخاصيات المتوافرة للوحتها اللمسية هذه خصوصاً شاشتها الكبيرة ويسهل عملية استخدامها وهو يعتمد على 5 صفحات أساسية يمكن زيادتها لغاية 9 كحد أقصى حسب الحاجة، مخصصة لاستيعاب الاختصارات المستعملة لإطلاق البرامج المختلفة أو المجلدات المتفرقة وحتى التطبيقات التي تحدَّث دورياً والمعروفة بالـ Widgets، كالتطبيق الخاص بإدارة وتشغيل حساب الـFacebook أو Twiter خاصتك أو التطبيق المخصص لإطلاعك على حالة الطقس إلخ.
يمكن الاستفادة من تلك الصفحات الأساسية عند استعمال هذا الجهاز بشكل أفقي أو عمودي حسب الحاجة والتنقل بسلاسة بينها بسحبها لمساً شمالا أو يميناً. كذلك يمكن الاستفادة من قدرة شاشة العرض على الاستشعار بلمسات عدة في الوقت عينه والاستعانة بالإبهام والسبابة وتقريبهما من بعضهما لإظهار مصغرات تظهر جميع الصفحات الرئيسة وتسهّل عملية التنقل بينها وتسرّعها.
يؤمن الإصدار 2.2 من نظام التشغيل هذا مستعرض إنترنت يفعّل عملية تصفح الشبكة ويستطيع إظهار أكثر المواقع الإلكترونية تعقيداً بسهولة وسرعة عالية وهو، على نقيض مستعرض Safari المتوافر للوحة الـiPad، قادر على قراءة وعرض ملفات الفلاش التي يكثر وجودها ضمن المواقع الإلكترونية المختلفة ما يكسبه أفضلية كبيرة لا يستهان بها. يستفيد هذا المستعرض من خاصية شاشة العرض على الاستشعار بعدة لمسات في الوقت نفسه أيضاً، لتأمين القدرة على تكبير الصفحات التي تُعرض بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما عن بعضهما أو تقريبهما.
كذلك، دعمت الـGalaxy Tab ببرنامج خاص يساعد على مشاهدة الأفلام المتدفقة عبر الشبكة من موقع You tube الإلكتروني الشهير بالإضافة إلى برنامج يساعد على قراءة البريد الإلكتروني ويدعم معظم الخوادم القياسية كـPOP3
وIMAP ما يسمح باستقبال بريدك الإلكتروني أينما وجدت. وقد استفادت شركة سامسونغ هذه من حجم شاشة الـGalaxy Tab الكبير نسبياً لتوفر للمستخدم لوحة مفاتيح افتراضية كاملة من نوع QWERTY تمتاز بمفاتيح كبيرة تسهّل عملية إدخال البيانات المختلفة ونص البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة إلخ حتى لذوي الأصابع الكبيرة. يمكن بالطبع استعمال لوحة المفاتيح الافتراضية هذه بشكل أفقي أو عمودي لتتناسب بذلك مع وجهة استعمال الـ Galaxy Tab.
بخطوة محببة ستلاقي من دون شك استحسان المستخدم، دعمت لوحة المفاتيح الافتراضية تلك بالقدرة التلقائية على تصحيح خياراتك خلال الطباعة في حال لامست أصابعك عن طريق الخطأ مفتاحاً مجاوراً، إضافة زودت بتقنية تعرف باسم السحب للكتابة أو Swype التي تسمح بالكتابة بمجرد سحب الإصبع فوق الأحرف المكونة لكلمة ما بسرعة ومن دون الحاجة إلى نزع الأصابع والنقر على المفاتيح المناسبة أسوة بما جرت العادة.
الرأي
تجمع لوحة الـGalaxy Tab اللمسية بين الشكل الجميل، التقنيات المتقدمة، الحجم المناسب، الذي يسهل عملية استعمالها ونقلها، والأداء الجيد، وهي من دون شك نظرة جديدة لمبدأ اللوحات اللمسية عموماً وتعد منافساً جديرا للوحة الـiPad الشهيرة وستعجب من دون شك جمهوراً تعد كبيراً من المستخدمين بخاصياتها الفريدة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-12-2010, 08:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


الطاقة الشمسية ووقود الهيدروجين أبرز ما يميزانها الطائرة النظيفة.. حلم في انتظار التحقيق
كتب علي محمد الهاشم :
Pictures%5C2008%5C08%5C29%5C1da61fe6-f5e7-4519-9767-b9743339a906_main.jpg


،، بعد أن حققت طائرة تجريبية تعمل من دون طيار نجاحا في التحليق المتواصل لمدة ثلاثة أيام دون توقف، بالاعتماد على الطاقة الشمسية، برز الى الأفق امكانية تطبيق هذا النجاح عمليا على ارض الواقع، من خلال صنع طائرات تعمل بالطاقة الشمسية كوقود أساسي بدلا من الوقود الأحفوري الحالي، الذي يساهم في تلويث البيئة. فهل يمكن تحقيق ذلك ؟ وما هي الحلول الحالية للوصول الى طائرة نظيفة بالكامل ولا تنبعث منها مواد ضارة ؟ في الموضوع التالي نستعرض أهم الانجازات التي توصل اليها العلماء في مجال المحافظة على البيئة في مجال الطيران:،،

مع اشهار العديد من شركات الطيران افلاسها أخيراً وارتفاع أسعار تذاكر السفر بالطائرة، يدخل النقل الجوي أصعب مراحله عبر التاريخ الحافل للطيران، ومع دخول طائرة ايرباص – 380 العملاقة الخدمة الفعلية مع اثنتين من شركات الطيران العالمية هما السنغافورية وطيران الامارات فان عصرا جديدا من النقل الجوي ذي السعة العالية قد دخل حيز التنفيذ جالبا معه اسهاما فعالا نحو خفض نسبة الانبعاثات الضارة بالبيئة التي تخلفها الطائرات، عبر خفض معدل تردد الرحلات واعدادها بواسطة هذه الطائرات العملاقة التي تقوم بنقل أعداد كبيرة من المسافرين جوا فتختزل عدد الطائرات المطلوبة في تنفيذ ذلك، ولكن مع تأخر موعد دخول طائرة بوينغ – 787 المصنوعة كليا من المواد المركبة عن العام المقبل، والتي يعول عليها في خفض معدل الانبعاثات الضارة من خلال استهلاكها المتدني للوقود؛ يعد كبوة لجماح مجتمع الطيران الذين يأملون أن يساهم دخول هذه الطائرة الى حيز الخدمة في بقاء الشركات الآخذة في الانهيار نتيجة ارتفاع أسعار النفط .

خلايا الوقود
من الأمور اللافتة في تجربة الطائرة «زفيير – 6» الاختبارية التي تعمل بالطاقة الشمسية أنها اعتمدت في عملية طيرانها المتواصل ذاك على الطاقة الشمسية في النهار، وعلى البطاريات في الليل، والتي يعاد شحنها في النهار. وفي جهود حثيثة نحو تطوير طائرات لا تلوث البيئة اختبرت بوينغ طائرة تجريبية قبل تلك التجربة بعام تعمل بالطاقة الكهربائية كليا عبر وحدة لخلايا الوقود أو FUEL CELL ، وتعرف خلايا الوقود على أنها عبارة عن جهاز أو أداة تعمل على تحويل عنصر الهيدروجين الى طاقة كهربائية وحرارة معا دون الاضطرار الى احداث عملية احتراق، الأمر الذي لا يصدر عنه انبعاث مواد ضارة للبيئة، كما أنها اقتصادية في التشغيل؛ وقد انتهت ايرباص أيضا من اختبار لمولد طاقة يعمل بتقنية خلايا الوقود، فيما تعد طائرة بوينغ – 787 الجديدة أكبر طائرة تعمل بواسطة وحدات لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال خلايا الوقود، ومن شأن هذا أن يساهم في خفض وزن الطائرة وبالتالي التقليل من استهلاكها للوقود وانبعاث مواد ضارة بالبيئة.

استخدام المواد المركبة
من الأمور التي ينبغي اعتمادها في الطائرات بكثافة هي استخدام المواد الكربونية اللدنة المركبة عوضا عن المعادن، حيث إن المواد المركبة أخف وزنا وأكثر صلابة وتحملا ولا تتعرض للتآكل بسرعة كالمعادن، وتعد طائرة البوينغ – 787 دريملاينر أول طائرة يتم صنع بدنها بالكامل من المواد المركبة، وهذا الأمر يسمح بتشكيل بدن الطائرة بصورة أكثر راديكالية.

تغيير الشكل الهندسي للطائرة
تأتي المرحلة الثانية بعد تجهيز الطائرات بمحركات نظيفة لا تلوث البيئة واستخدام المواد المركبة في تصنيع أبدانها، بتغيير الشكل الهندسي الحالي المتمثل بجسم أسطواني في المنتصف، ويحيطه جناح ممتد الى الوراء وجنيحات موازنة أفقية مع ذيل رأسي في الخلف. وهذا الشكل الهندسي لم يطرأ عليه تغيير منذ الأربعينات من القرن الماضي الى الآن، سوى الكونكورد التي كانت ذات شكل هندسي فريد بجناح مثلث ( دلتا ). لكن مؤخرا تم اختبار طائرة «اكس – 48 بي» مسيرة عن بعد بواسطة بوينغ على شكل جناح طائر ضمن برنامج يهدف الى تطوير طائرة ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود وقدرة كبيرة على الطيران وذات ضجيج أقل، ويسمح الجناح المدمج بالبدن لهذه الطائرة الاختبارية التي لا ذيل لها بالطيران بمقاومة هواء متدنية جدا، وهذا ما لا يوفره الشكل الهندسي الحالي للطائرات، ويتم تركيز المحركات في الجهة العلوية من مؤخرة الطائرة، مما يعني أنها ستكون أقل ضجيجا سواء للركاب داخل كابينتها أو لمن هم على الأرض. وتمثل طائرة «اكس – 48 بي» ثورة في عالم الطيران، اذ إنها ستغير شكل الطائرات في المستقبل، ومن شأن طائرة كبيرة الحجم منها أن تنافس بل وتتفوق على طائرة ايرباص – 380 الحالية اذا ما رأت النور، بنسبة استهلاك أقـــــل للوقـــــود تصل إلى 30% .
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-12-2010, 08:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


lenovo_x300_ad.jpg

منذ ان اعلنت شركة آبل عن جهاز الماك بوك آير والتي تعتبره شركة آبل انحف جهاز صدر في السوق ظهرت نقاشات وتقارير عن ظهور او بالاحرى وجود اجهزة انحف من من جهاز آبل
وأخر هذه الاجهزة هو جهاز Lenovo X300 والذي يظهر في اعلان ينتقص من جهاز آبل من دون ذكر اسمه ووضع شعار فن النحافه لجهاز Lenovo X300
ومن وجهة نظري ان تفوق واضح لجهاز Lenovo X300 والسبب يعود لوجود لخيارات أكثر من جهاز آبل
يكفي وجود قارئ DVD و3 فتحات usb وبطاريه قابله للاستبدال وهذه الخيارات غير موجوده في جهاز آبل والذي به فقط فتحه واحده للusb.
ويمكن قراءة المراجعه الكامله للجهاز من موقع notebookreview
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-12-2010, 08:19 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


2346220489_e3267708j69_o.jpg

عرضت سوني كاميرا Alpha DSLR-A900 ذات 25 ميغا بكسل
ولم يتم الاعلان عن بقيه تفاصيل الكاميرا الضخمه الشكل
وهنا مجموعه من الصور للكاميرا (اضغط على الصورة لتكبير الصور)











هاز Lingo Voyager 5 المترجم الناطق لـ20 لغه3 من التعليقات


p20278a-1.jpg

يتمتع جهاز Lingo Voyager 5 بميزة الترجمة الفوريه ل 20 لغة ( منها اللغه العربية ) ولايكتفي المترجم بالترجمة النصيه ولكن يمكن من خلال هذا الجهاز من نطق اكثر من 46 الف جمله مشتركه حول هذه اللغات العشرين
وايضا يتمتع الجهاز بوظائف اخرى وهي وجود راديو FM ومنبه وساعه 200 مدينة ومحول عملات ومسجل صوتي .
الجهاز مفيد جدا لمحبي السفر ويمكن طلب الجهاز من هنا بسعر يبلغ 250 دولار







الأتمتة تحت المجهر

home-automation-process-photo-300x300.jpg
تخيلوا أن يأتي اليوم الذي تخرجون فيه من المنزل للعمل ثم تنجزون أعمالكم دون الاضطرار إلى التعامل مع أي إنسان فكل شيء آلي وعبر الكمبيوتر، وفي استراحة الغداء تدخلوا أحد المطاعم فتطلبوا الطعام عبر آيباد مُثبّت على الطاولة، وبعد أن تتناولوه تقوموا بدفع المبلغ إلكترونياً أيضاً.
بعد العودة إلى المنزل تحسوا بألم غريب في العين فتتوجهوا … إقرأ المزيد …





كُن جون سيلفر، وابحث عن الكنز مع Geo Caching!



geocaching-logo-300x300.jpg
اكتشفت هذا الأسبوع عن لعبة أو هواية قديمة ولكن كانت جديدة. اسمها جيو كاشنج، هي بكل اختصار يوجد أكثر من مليون كنز موزعة حول العالم، وتشترك هذه الأماكن بوجودها في مكان يستحق الزيارة تسجل أحداثيات أماكن الكنوز في موقع geocaching، وعلى المتسابقين إيجاد الكنز وذلك عن طريق تسجيل الأحداثيات في جهاز GPS، أو في جوال … إقرأ المزيد …

كرر الفكرة، ولا تنسخها


repeatbusiness.jpg
عندما نقرأ تاريخ الكثير من المشاريع الناجحة في عالم الويب نجد بأن الكثير منها نجح بسبب عوامل كثيرة ساهمت في وصول هذا المشروع إلى أن يحصل على الكثير من المستخدمين, وأهم نقطة أريد أن أصل إليها بخصوص هذه المشاريع هو أنها نجحت مع أن فكرتها لم تكن فكرة وليدة، وإنما نجحت بسبب عوامل ساهمت في … إقرأ المزيد …


http://www.tech-wd.com/wd/category/articles/

http://www.tech-wd.com/wd/tag/bestpost/





نحيف وقوي وخفيف , اللاب توب الجديد من LG XNote P3


lgp300notebook.jpg

عرضت شركة LG جهازها الجديد P300 والذي يعتبر منافس قوي للاب توب ماك بوك آير وجهاز Lenovo X300 ويلاحظ من المواصفات تفوق الجهاز من ناحية الأداء والوزن حيث يملك الجهاز معالج 2.4GHz Core 2 Duo وكرت شاشة 8600M GS من نيفيديا مع وجود هاردسك 250 قيقا وذاكرة تبلغ 2 قيقا وشاشة 13.3 بوصه وبلوتوث 2.0 وسماعات ستريو واخيرا مع وجود كاميرا مدمجه 1.3 ميغا بكسل.
وايضا تفوق الجهاز من ناحيه الوزن حيث يبلغ وزن الجهاز 1.6 كيلوجرام وهذا الوزن اقل من وزن الماك آير و Lenovo X300 ,









Asus Eee Desktop ذو الشكل الجديد



جهاز شخصي لسطح المكتب ذو شكل جذاب تعلن عنه شركة Asus للتقديم بطرحه قريباً في الشهور المقبلة
small_eeebox1.jpg
small_eeebox2.jpg

شكله الجميل والصغير يشبه شكل جهاز الألعاب Wii
لا توجد أخبار حتى الأن عن ما هو نظام التشغيل المستخدم للجهاز لينكس أم ويندوز , وسنطلعكم على كل جديد أول بأول لأجهزة التقنية وخدماتها
smile.gif

المصدر












جهاز Rolly music player من سوني الجديد7 من التعليقات



أعلنت شركة سوني عن طرح جهاز مشغل Rolly للولايات المتحدة قريباً بشكل جديد وفكره جميله
sony-rolly-color.jpg

sony-rolly-christmas-thumb.jpg

أعجبني مضهره الجميل يحتوي على ذاكرة 1 GB ويتم نقل الصوتيات عن طريق البلوتوث ولا يوجد اي تفاصيل عن مميزات هذا الجهاز العجيب
sony-rolly-official-thumb.jpg

أيضاً يقوم الجهاز بعمل حركة رقصات على الطاولة وخفقان للأجنحة بشكل متناسق !!
المصدر






====================

المصدر عالم التقنيه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
09-12-2010, 07:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الكاميرا الجديدة والخفيفة SDR-S7 من باناسونيك

k1.gif

اعلنت شركة باناسونيك في اليابان عن الكاميرا الجديدة SDR-S7 الخفيفه الوزن حيث يبلغ وزن الكاميرا 160 جرام ( 182 جرام مع البطارية وكرت الذاكرة ).
الكاميرا لاتدعم التصوير عالي الوضوح وتصور بدقة 640 في 480 وبصيغة MPEG-2 و10 زوم بصري مع وجود شاشة 2.7 بوصة.
وسوف تتوفر الكاميرا في نهاية الشهر الحالي في اليابان بسعر 270 يورو ( 1600 ريال تقريبا ) وسوف تتوفر بلونين الاسود والفضي
صورة الكاميرا باللون الفضي.










سوني تقدم كاميرا HDR-TG1 أصغر كاميرا عالية الوضوح في العالمhttp://www.tech-wd.com/wd/2008/04/03/hdr-tg1/#comments






hdr-tg1_back-hand_lg.jpg

قدمت شركة سوني أصغر كاميرا عالية وضوح في العالم , الكاميرا والتي سمتها شركة سوني بـ HDR-TG1 لها القدرة على التصوير بدقة 1080i عالي الوضوح.
إضافا لتصوير عالي الوضوح تتمتع الكاميرا بالمزايا التالي:
  • هيكل من التيتانيوم
  • يبلغ وزنها 300 جرام
  • الذاكره المستخدهم من نوع Stick PRO Duo و PRO Duo Mark2 وسوف يكون مع الكاميرا عند شراءها كرت 4 غيغا
  • شاشة LCD 2. 7 بوصة
  • مجهزة بعدسه من Carl Zeiss® Vario-Tessar® و10 زوم بصري
  • دعمها لتسجيل الصوت بوضوح Dolby® Digital 5.1
وسوف تتوفر الكاميرا خلال الايام القادمة بسعر 900 دولار وهنا مجموعة من الصور للكاميرا (اضغط على الصورة لتكبيرها )

وهنا عرض فيديو للكاميرا مشاهدة ممتعه








صدور التحديث رقم 1.3 للعبه شبكة البلاي ستشين3 WarHawkhttp://www.tech-wd.com/wd/2008/04/03/warhawk-1-3/#respond





warhawk-logo.jpg

لو سألني احد عن اكثر لعبه استمتعت بها منذ شرائي لجهاز البلاي ستشين3 لقلت من دون أي تردد لعبه warhawk الرائعة
فهل لعبه حربية على الشبكة فقط وتتميز بتنوعها وتنوع الاسلحة ووسائل النقل مثل الطيارات والدبابات وايضا تنوع الاطوار في اللعبه , والجميل في اللعبه هو التحديث المستمر من فريق العمل في شركة Incognito التابعه لشركة سوني.
وقد صدر اخر تحديث للعبه والذي يحمل الرقم 1.3 وفيه حل لبعض المشاكل واضافه اسلحة جديدة ويمكن تحميل التحديث بعد تشغيل اللعبه حيث يظهر اعلان يطلب تحميل التحديث وحجم التحديث 55 ميغا فقط ويمكن مشاهدة عرض التحديث الجديد من هنا



الأخبار


Share



سوني تطلق السلسله الجديدة من تلفزيون البرافيا لفئه W-4000بدون تعليقات

الكاتب: سعود الهواوي
author-arrow.gif
1 أبريل, 2008
الزيارات: 741

1206545454272.jpg

كشفت سوني النقاب عن السلسله الجديدة من الفئه W من تلفزيون برافيا وسوف يكون رقم السلسله هو W-4000.
وسوف تتوفر السلسله بشاشه 32 بوصه و 40 بوصه 46 بوصه واخيرا 52 بوصة. والسلسله تاتي بالمواصفات التالية:
  • Full HD 1080p
  • Picture Frame Mode
  • BRAVIA Engine 2
  • 24p True Cinema
  • USB Photo Viewer
  • 178-degree viewing angles
  • built-in DVB-T tuner
  • VGA port and a trio of HDMI connectors for good measure
والعديد من المزايا والمواصفات الاخرى والتي يمكن قرأتها من هنا .

HDTV, الأخبار


Share




لابتوب Inspiron 1525 من Dell وبقارئ للـBlu-ray بأقل من 1000 دولار2 من التعليقات

الكاتب: سعود الهواوي
author-arrow.gif
1 أبريل, 2008
الزيارات: 2,562

inspiron_1525_highres1.jpg

مع انتهاء الحرب بين Blu-ray و HD-DVD تتسابق شركات الكمبيوتر لأضافه قارئ الـ blu-ray في أجهزتها وأخر هذه الشركات هي شركة Dell.
حيث وفرت شركة Dell جهاز اللابتوب Inspiron 1525 مع قارئ للـ blu-ray بأقل من 1000 دولار ويأتي الجهاز بشاشه 15.4 بوصة والتي تعرض بوضوح عالي الدقه وبرزلوشن 720p وأيضا وفرت شركة Dell منفذ HDMI والذي يسمح بعرض افلام الـ blu-ray على شاشات HDTVمن خلال هذا المنفذ.
ومن المعلوم ان سعه قرص blu-ray لأحادي الطبقة تبلغ 25 قيقا و 50 قيقا لثنائي الطبقة ويمكن طلب شراء اللابتوب من موقع شركة Dell.
01425sz1i17722400.jpg


الأخبار, لاب توب


Share




سوني تعلن عن تغيير واجهة سوق شبكة البلاي ستشين 3 (PSN Store)تعليق واحد

الكاتب: سعود الهواوي
author-arrow.gif
31 مارس, 2008
الزيارات: 505

ss_preview_1anew_store_homepage_1_jpg1.jpg

لم اعاني من واجهة بطيئة وصعبه التصفح مثل واجهة سوق شبكة البلاي ستشين 3 فكل مره احاول ان احمل ثيم او خلفيه او فلم اعلاني اعاني من صعوبه الوصول له ولذلك اعلنت شركة سوني عن تغيير الواجهة بحيث تكون اسرع واسهل للمستخدم من الشكل السابق
وقد اعلنت سوني عن انها سوف توقف تحديث السوق او مايطلق عليه بين مستخدمي البلاي ستشين3 بالستور لمدة اسبوعين (يتم تحديث الستور بالمحتويات كل خميس) ومن ثم سوف تطرح الشكل الجديد في منتصف الشهر الحالي.
والستور لمن لايملك جهاز البلاي ستشين 3 هو الواجهة لمحتوى شبكة البلاي ستشين 3 والتي يمكن من خلال الستور شراء بعض الالعاب وتحميل الديمو والثيمات والخلفيات وعروض افلام عالي الدقه .
صور عاليه الوضوح للستور ( اضغط على الصور لتكبيرها )




عالم التقنيه



التعديل الأخير تم بواسطة البريمل; 09-12-2010، الساعة 08:21 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 10:38 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

التعرف الضوئي والآلي للحروف بتقنية ال OCR
كتب أسامة الكسواني :
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C7d8d518f-fbf8-4102-b54e-afc44a1b422c_main.jpg


كتب أسامة الكسواني:
لم تحظ الأمم من قبلنا بتقنية آلية كما عهدناها في عصرنا الحالي في تذييل الصعاب أمام كتبها ومجلداتها ونشرها للأمم التي بعدها، وكان التحدي على أشده بينهم في اختراع طريقة ميسرة تقوم على تحويل النصوص المأخوذة بطريقة الماسح الضوئي Scanner إلى نصوص يمكن التعامل معها، ونقصد بامكانية التعامل معها هو إمكانية تنقيح تلك الأحرف والنصوص بمختلف الطرق من تعديل وإضافة وإلغاء أو حتى إجراء عمليات البحث الحر بين تلك النصوص وأخيرا إمكانية تخزينها بقاعدة بيانات رقمية حتى تمكن مطورو البرامج من استخدامها ودمجها في برامح مساندة لعمليات الأرشفة الآلية الإلكترونية.
وكما نعلم أن العديد من المؤسسات العلمية والثقافية خصوصا دور البحوث والدراسات تقوم بالعديد من عمليات الأرشفة اليومية بشكل يدوي أم باستخدام الحاسوب الآلي، وقد بدأت منذ فترة ليست ببعيدة بانتهاج أسلوب القراءة الآلية للنصوص حتى تقوم بمساندتهم في مجال الأرشفة، ولا يمكن القول أنها تعتمد كليا عليها وذلك بسبب بعض الصعوبات التي ما زالت تواجه تلك التقنية خصوصا عند استخدامها للقراءة الآلية للنصوص العربية في وقتنا الحاضر، فكيف تعمل تلك التقنية وما فوائدها وسلبياتها؟ ماذا تعني كلمة OCR ؟
تعرف ال OCR بتقنية التعرف الضوئي أو التعرف الآلي على الحروف بشكل عام مع إمكانية دعمها للعديد من اللغات المعروفة وهي اختصار ل Optical Character Recognition، وهي تقنية كانت بدايتها من خلال بعض البرامج الصغيرة الحجم التي كانت تخدم فقط لغتين اثنتين وهما الإنكليزية والفرنسة فقط، ويطلق على تلك البرامج أسم تكست بريدج TextBridge مع العلم أن بداية نشأتها في بدايات التسعينات ولاقت نجاحا منقطع النظير آنذاك في تحويل العديد من الوثائق المصورة من خلال الماسحات الضوئية البدائية التقنية والفقيرة للعديد من المزايا المتواجدة الآن في تلك الأجهزة.

فكرة عمل التعرف الضوئي
تكمن الفكرة التي يقوم بها البرنامج بسيطة بشكل عام ولكنها أخذت سنتان من البحث والعمل المتواصل لمخترعي هذه التقنية، فكما نعلم أن الماسح الضوئي يقوم بتحويل الوثيقة إلى صورة عند إنشاء عملية مسح شامل لها، ويقوم بسؤال المستخدم بأي شكل يريد تلك الصورة، هل تكون ملونة أم باللونين الأبيض والأسود، ومن ثم تخزينها بالحاسوب، ويجب أن نذكر هنا أن الدور الأساسي الذي يلعبه هنا هو التطبيق المسؤول عن ذلك وليس الماسح الضوئي، ولكن أجهزة المسح بات لها دورا مساندا للعمل مع تلك التقنية، فبدأت الشركات بتصنيع ماسحات ضوئية فائقة الدقة، وتكون تلك الماسحات مختلفة السعر من الزهيد إلى الباهظ (حسب دقتها) وللبحث عن أفضلها يجب معرفة دقة ال DPI التي تستخدمه وهي اختصار لكلمة Dot Per Inch، فكلما زادت القيمة لها أصبحت الدقة عالية بالصورة أو الوثيقة المستخدمة في المسح الضوئي.
ولا ننسى أن الصورة الناتجة عن ذلك المسح الضوئي ناتجها يكون عبارة عن صورة فقط لا غير، أشكالا فقط، هذا ما يفهمه الحاسوب، فما الذي قام به المخترعون لتلك التقنية، حقيقة، لقد أوجدوا الطريقة التي قام بها التطبيق المعروف بالتعريف الضوئي بتحويل النصوص التي هي عبارة عن أشكال في بادئ الأمر (من الوثيقة الأصلية) إلى أرقام ورموز يمكن التعامل معها من خلال إمكانية التنقيح الكامل كما ذكرنا سابقا من تعديل وإضافة وإلغاء وغيره الكثير.

خصائص التعريف الضوئي
واجهت اللغة العربية بعض الصعوبات في بادئ الأمر من خلال استخدامها لتلك التقنية ويجب الذكر هنا أن شركة صخر رائدة الشركات العربية في تطوير وبرمجة العديد من التطبيقات والتقنيات المتطورة في مجال الصناعة الإلكترونية المعلوماتية مع تخصصها الكامل في جعل اللغة العربية أن يكون لها دورا بين اللغات الأخرى في إمكانية التعرف عليها، وبالفعل قامت بذلك الدور الفعال وأنتجت تطبيقا يفتخر به من بين التقنيات الأخرى التي أصبحت حتى الشركات الأجنبية التي تعتمد لغات غير العربية في بيئة عملها من استخدامها مما تسبب في تزويدها بجرعة ثقة عالية أدت إلى تطويرات جمة في مجال القارئ الآلي، فاللغة العربية تختلف عن باقي اللغات من حيث إمكانية كتابتها بمختلف الأشكال سواء كانت مشكلة أم غير مشكلة، ومن الخصائص المميزة للقارئ الآلي بشكل عام لجميع التطبيقات العامة:
1 ـ السرعة والقدرة على قراءة الأحرف، حيث تصل مابين 350 و750 حرفا في الثانية الواحدة.
2 ـ إمكانية حفظ النصوص بأشكال صيغ أخرى متعارف عليها، كصيغة ملف Microsoft Word أو PDF أو XML أو HTML أو إلى Unicode Characteristic وغيره الكثير من الصيغ المتداولة في التطبيقات الأخرى و المستخدمة بشكل يومي.
3 ـ إمكانية تمييز العديد من اللغات، حيث يدعم معظم اللغات الأوروبية إضافة إلى اللغة الفارسية و اللغة العربية وهي أصعبها على الإطلاق.
4 ـ يحتوي على مكتبة خطوط عالمية معتمدة مثل Open Type Font و True Type Font التي يمكنها أن تتعامل مع جميع أنظمة التشغيل إضافة إلى أنظمة تشغيل أجهزة الماكنتوش.
5 ـ القدرة على بناء فهرسة آلية من خلال تمييز النصوص بالكامل فيمكن استخدامها لاحقا بأدوات البحث الحر.
6 ـ إمكانية دعمها للعديد من أجهزة المسح الضوئي.
7 ـ إمكانية التعرف على النصوص في حال كانت الصفحات مقلوبة بدرجة 180 درجة.
8 ـ إمكانية تحديد الصور بالكامل وبشكل فعال، حيث يتم تحديد النصوص المتعلقة بها ووضعها بجانب كل صورة بعد عمل المسح والتعرف الضوئي من خلال التطبيق.
9 ـ إمكانية المحافظة على تجهيز الصفحات، فأحيانا تكون الصفحات مجهزة بطريقة الجداول من أعمدة وسطور وغيرها من الألوان أو من تكبير الخطوط، فتحافظ على التشكيل المخصص لها عند التحويل وإبرازه في مكان منفصل وذلك من خلال تقنية تعرف بتقنية ال WYSIWYG لتحرير النصوص.
10 ـ إمكانية المحافظة على التشكيل الخاص بالأحرف، فبالإمكان الآن أن يقوم المستخدم بتحديد تلك الميزة في استخدامها من عدمها في إظهار التشكيل الحرفي من ضمة وسكون وغيره من التشكيلات وذلك من خلال تقنية معروفة يطلق عليها أسم تقنية Training Technology وهي المسؤولة المباشرة عن دقة التعرف على الحروف.
11 ـ إمكانية التدقيق الإملائي للنصوص بمختلف اللغات المعروفة (تختلف تلك التدقيقات الإملائية من تطبيق إلى آخر).
12 ـ إمكانية التعرف على اللغات العالمية حتى وان كانت متواجدة بالصفحة نفسها
14 ـ امكانية حفظ الوثائق على شكل صور وحفظها بشكل ملف متعدد الصفحات، حيث بالإمكان وضع مجموعة كاملة من الصفحات بمساعدة من الماسح الضوئي الذي يدعم تقنية تسمى ADF Automatic Document Feeder ومن ثم حفظ تلك الوثائق بملف آلي واحد يمكن العمل عليه بشكل لاحق.
14 ـ إمكانية الاستفادة من النصوص المقروءة آليا وتحولها إلى البريد الإلكتروني مباشرة.
15 ـ امكانية دعم الفاكس: حيث يقوم بالتعرف على الوثائق المستلمة من أجهزة الفاكس وزيادة الدقة لها بنسب عالية جدا.
16 ـ تدعم العديد من أنظمة التشغيل مثل 98 Window Vista - XP - إضافة إلى العمل تحت بيئة نظام ماكنتوش.

تطبيقات تعمل بتقنية التعرف الضوئي
برنامج القارئ الآلي (صخر) Sakhr Automatic Reader: يعتبر من التطبيقات الرائدة في مجال التعريف الضوئي ومن أولى الشركات التي قامت بالتعامل مع اللغة العربية والفارسية.
تطبيق OmniPage: يعتبر من التطبيقات القديمة جدا، ولكنه لا يدعم اللغة العربية، مع إمكانية دعم العديد من اللغات الأخرى.
تطبيق ABBYY FineReader: الذي اشتهر في فترات سابقة وأصبح يلاقي العديد من التطوير والنتائج الرائعة في العمل تحت بيئة اللغات المتعددة ولكنه غير قادر على اعطاء مخارج الأحرف العربية بشكل محترف.
تطبيق Readiris: يعتبر من التطبيقات المنافسة لتطبيقات صخر، حيث الأدوات المستخدمة فيه متطورة جدا وسهولة في التعامل مع المستخدم وإلحاقها ببرامج عدة مع إضافة لبعض الأساليب الذكية في التعامل.
تطبيق CuneIform OCR: وهو من التطبيقات التي تعمل بكفاءة عالية لجميع اللغات، ولكنه لا يدعم اللغة العربية.
تطبيق APKeeper Pro: أحد التطبيقات التي تدعم اللغة الانكليزية فقط ولا تدعم اللغة العربية.

العيوب والتطبيقات
لا يمكن الجزم أن التطبيقات التي تدعم اللغة العربية التي لها الإمكانية في التعامل معها أنها تعمل بدقة عالية، حيث يمكن القول أنها تصل إلى دقة بنسبة 95% هذا في حالة كانت النصوص المستخدمة هي نصوص آلية، المعنى أنها نصوص آلية هو أنها بالأصل مطبوعة عن طريق الآلة الكاتبة أو عن طريق الكمبيوتر وليست بشكل يدوي، وذلك لأنه من الصعوبة التعرف على الخطوط المكتوبة بخط اليد وكلنا يعلم أن لكل شخص أسلوب خط محدد وكل مختلف عن الآخر، وبهذه الحالة يصعب على القارئ الآلي التمييز بين الأحرف، ليس هذا فقط بل تخيل لو أن تلك الخطوط تحتوي على تشكيلات، فكيف يجد طريقه أمام تلك الرسومات الغريبة برأيه، فالواضع لقواعد اللعبة في هذا
البرنامج لا يستطيع أن يتحكم بتلك الأمور، ولكن العلم الحديث لا يقف أمامهم، فسوف يأتي الوقت الذي بإمكان بعض التطبيقات التعرف على كتابة الخط اليدوي.
الأمر الآخر الذي يشترط فيه التعامل مع القارئ الآلي هو وجود دقة بنسبة لا تقل عن DPI 72 في أسوأ الأحوال، وهذه النسبة متواجدة أصلا في جميع الماسحات الضوئية بشكل عام، فيفضل إن أردت العمل تحت بيئة اللغة العربية أن تكون الدقة واضحة جدا على ألا يتم فقد بعض الأحرف من الملفات التي تكون مخرجات لتلك النتائج من القارئ الآلي، وللعلم أن الألوان المختلفة ليست بمشكلة أبدا فيمكن استخدام ألوان عدة ذات وضوح.






قلم القارئ الآلي C-Pen



كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C4705a8af-6c96-4549-94b4-5b0f693f3fd0_main.jpg


لم يقتصر الأمر من خلال القارئ الآلي على التطبيقات والبرامج فحسب، بل تعداه الأمر إلى انتاج واختراع منتج جديد يمتاز بمزايا التعرف الضوئي بالكامل، فقد قامت شركة سويدية باختراع هذا القلم العجيب الذي يقوم بمجرد تمريره على النص الآلي بحفظه بذاكرة داخلية ومن ثم نقله إلى الحاسوب أو أي جهاز آخر مع دعمه لعدد 167 لغة يمكنه تمييزها، ويمكن استخدام هذا القلم والتنقل به والعمل تحت أي بيئة جوية حتى لو كنت جالسا في الطائرة وعلى علو شاهق.

هل يمكن الحفاظ على تراث الكتب القديمة؟
مع ظهور تلك التكنولوجيا ومن خلال التعرف الضوئي أو القارئ الآلي، يأتي السؤال المهم، كيف يمكننا المحافظة على تراث كتبنا العربية وكيف يمكن الاستفادة من تلك التكنولوجيا المهمة واسنادها إلى أفراد المجتمع في تنمية ثقافتهم، ونريد هنا أن ندمج في موضوعنا الفكرة القائمة على تحويل الكتب إلى كتب إلكترونية يمكن قراءتها من خلال أجهزة الحاسوب إن كانت مكتبية أم محمولة أو حتى من خلال أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية المنتشرة الآن وفي معظم أرجاء العالم، ولا ننسى الدور الفعال التي قامت به شركة صخر من خلال تطوير تطبيقاتها لأرجاء الوطن العربي ودوره المهم في عمليات الأرشفة الإلكترونية والمكنزة لمختلف المؤسسات التي تهتم بذلك، وأطلقت من بعدها العديد من التطبيقات التابعة لها حيث تهتم باللغة العربية لفاقدي البصر وإعطائهم الأمل بذلك، فلماذا لا تقوم الشركات الكبرى في العمل بخطاها نفسها وتطوير ما وصلت إليه لما فيه خير للدول العربية كافة؟
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 11:13 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

أوركسترا الكمبيوتر المحمول تحول الأصوات الإلكترونية إلى موسيقى

Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C4555c05d-ca96-4c6a-a6cb-9c65d168464e_main.jpg


واشنطن - من كارولي واكر (محررة في موقع يو اس انفو):
في كثر من الاحيان يستخدم الناس الكمبيوتر المحمول من اجل تنزيل الملفات الموسيقية والاستمتاع بالحانها. ولكنه في الآونة الاخيرة ذهب بعض الموسيقيين الى ابعد من ذلك، حيث اصبحوا يستغلون قدرة الكمبيوتر المحمول من اجل توليد جميع انواع الاصوات الكترونيا واستخدام هذه الاجهزة بانفسهم باعتبارها آلات موسيقية.
وقال الملحن والفنان سكوت سمولوود في حديث ادلى به لموقع يو اس انفو ان استخدام الكمبيوترات المحمولة بهذه الطريقة لا تختلف عن الطريقة التي استخدمها فنانو موسيقى الهيب هوب في السبعينات، حيث استخدموا اشياء عديدة من الاقراص الدوارة المستعملة الى الاسطوانات البالية القديمة المخدشة لخلق نوع جديد كليا من الموسيقى.
وسمولوود هو المدير المشارك لبلورك، وهي اوركسترا كمبيوتر محمول تابعة لجامعة برنستون في ولاية نيو جيرسي. وكانت الاوركسترا قد تأسست في عام 2005 على يد دان ترومان وبيري كوك العضوين في هيئة التدريس في الجامعة وبمشاركة من طالبي الدراسات العليا سمولوود وجي وانغ، وهي عبارة عن مجموعة من الموسيقيين يعزفون معا باستخدام الكمبيوتر بدلا من الآلات العادية. الموسيقى التي يتم انتاجها بواسطة الكمبيوتر تقوم على اساس انواع جديدة من الاصوات، تتألف من الضوضاء والبنية الجوهرية، بدلا من الاصوات التقليدية الناتجة عن الادوات في الاوركسترا.
وتختلف العروض التي تقدمها اوركسترا الكمبيوتر المحمول التابعة لبرنستون عن العروض التي يقدمها معظم الموسيقيين الذين يستخدمون الكمبيوتر المحمول لان اعضاء فرقة الاوركسترا يعملون من نوطة موسيقية، او وفقا لتعليمات تصدر الى المجموعة بكاملها تحكم انواع الاصوات التي يعزفها الموسيقيون في وقت ما، بدلا من قيام الموسيقيين بالعزف بصورة مستقلة.
ويقول ترومان في صحيفة منشورة ان مفهوم اوركسترا الكمبيوتر المحمول الذي يبدو متناقضا هو الدافع الرئيسي وراء تكوين هذه الفرقة.
وبالنسبة لمثل هؤلاء الموسيقيين والمبدعين فان هذه المفارقة تمثل مصدرا للكثير من المتعة.
وقال سمولوود انه عندما يسمع الناس مصطلح اوركسترا كمبيوتر محمول تتبادر الى اذهانهم الاوركسترا السيمفونية ويفترضون انها عبارة عن مجموعة من الاشخاص تجلس مع الكمبيوترات تقلد الآلات مثل الكمان او الكلارينت.
واضاف: 'ان الامر ليس كذلك' بل بدلا من ذلك تصنع سيمفونية الكمبيوتر المحمول اصواتا فريدة وجديدة بالسياق الصوتي نفسه الذي تصنعه السيمفونية التقليدية'. العزف سمعيا
لقد تمكنت الكمبيوترات من محاكاة الآلات الفردية المستخدمة في فرقة او اوركسترا لسنوات بل لقد استبدلت في الحقيقة، اوركسترات المدرج السفلي في مسسارح العروض الحية بكمبيوتر وحيد تمت برمجته ليعزف النوتة الموسيقية بأكملها، وما يميز اوركسترا الكمبيوتر المحمول عن الموسيقى الالكترونية هو الدور الذي يلعبه كل موسيقار في المجموعة والمجاهير الفريدة من نوعها التي صممتها ترومان حيث يتم توصيلها بكل كمبيوتر محمول لتمكين الصوت الالكتروني من ان يصبح صوتا مسموعا.
وقال سمولوود ان فكرة استخدام المجاهير في الموسيقى الالكترونية كان الهدف منها اصلا توجيه الصوت في اتجاه واحد، ولكن الرنات اصبحت مشوشة، مما شكل تحديا للموسيقيين الالكترونيين 'حيث كانت توجد مجاهير مركبة على المنصة تصدراصواتا عالية الى الفضاء، واحيانا كان يعتبر شيئا محمودا، ولكنه في احيان اخرى يتعين عليك ان تعزف كموسيقار سمعي تحافظ على مكان الصوت'.
واوضح سمولوود ان عازفي موسيقى الجاز عندما يرتجلون، فانهم بذلك يقتبسون من بعضهم البعض ويوجد جزء من المعلومات التي يستخدمونها في المكان الذي يصدر منه الصوت.
وقال ان فكرة تصميم المجاهير الخاصة جاءت لتجعل الكمبيوتر يعمل كأداة سمعية، حيث يأتي الصوت من الكمبيوتر المحمول الفردي بدلا من مكبر صوت، واضاف ان جميع انواع المجاهير تشع الصوت في جميع الاتجاهات.
وافاد سمولوود ان ترومان قد نشر المعلومات على نطاق واسع بشأن الكيفية التي تعمل بها المجاهير، وهناك شركات مستعدة لصنعها حسب الطلب، وتعتبر هذه الخطوة مكلفة لاوركسترا الكمبيوتر المحمول بكاملها، لان كل شخص يتطلب مصدر صوت فردي.
اهتمام مبكر
بدأ اهتمام سمولوود بالموسيقى في سن مبكرة عندما تعلم العزف على البيانو وعلى الآلات الاخرى في الفرقة الموسيقية التابعة لمدرسته، وقد ااعطاه والده مسجلا وهو في العاشرة من عمره، وقد فتن بهذا الجهاز واستخدمه لتسجيل الاصوات، وما لبث ان قام بتسجيل مؤثرات صوتية واستخدمها لمصاحبة عروض الدمى التي كان يؤديها في صالون العائلة.
وقد اصبح سمولوود في النهاية مهتما بالموسيقى الالكترونية وهو يعمل حاليا على انجاز رسالة الدكتوراه في قسم الموسيقى في جامعة برينستون، ويعمل على التصوير الفوتوغرافي الصوتي او يأخذ لقطات صوتية للاماكن.
مزيد من المعلومات حول اوركسترا الكمبيوتر المحمول /http://plork.cs.princeton.edu التابعة لجامعة برنستون متاح على موقع الجامعة على الشبكة العنكبوتية.
ولمزيد من القصص حول الموسيقيين وتأثيرهم في المجتمع راجع صفحة الفنون (http://usinfo.gov/scv/life-and-culture/the-arts.html) على موقع يو اس انفو.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 11:25 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

مدرسة نيويورك تقيم مختبرا لألعاب الفيديو الجادة

Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C4fc1fb6e-6b56-425d-86e7-df5449502870_main.jpg


نيويورك - كولين لونغ كاتبة في Associated Press:
أنشئ مختبر أبحاث جديد في مدرسة بارسونز الراقية لتصميم الألعاب يهدف الى تطوير ألعاب الفيديو، التي تعرف باسم 'الألعاب الجادة'، ودراسة تأثيرها في المجتمع.
تهدف هذه الألعاب الى التثقيف والتوعية، وتنال اعجاب معظم رواد الأسواق المحلية، كما تستخدم في تدريب الموظفين الحكوميين والطلبة والاساتذة في مختلف المجالات.
يستخدم الجيش الأميركي على سبيل المثال، هذه الألعاب، خصوصا تلك التي تتضمن الهجمات الارهابية وأزمات الرهائن في المدارس والكوراث الطبيعية لتدريب الجنود، كما انها تستخدم في محاربة الدكتاتوريين والغزاة العسكريين دون اللجوء إلى العنف.
تأمل مديرة المختبر كولين ماكلين ان يجعل البحث الخاص في بيت لاب لمدرسة بارسونز للتصميم من تلك 'الألعاب الجادة' أمرا مألوفا واتجاها سائدا.
وتقول: 'يتمثل هدفنا الحقيقي في خلق نقطة تقاطع بين تصميم الألعاب والموضوعات الاجتماعية والتعليم'.
يهدف مختبر بيت لاب، الأول من نوعه في البلاد، إلى خلق تصاميم جديدة من الألعاب التفاعلية التي تتناول موضوعات اجتماعية، وسيقوم المختبر بأبحاث تفاعلية تظهر مدى تأثير هذه الألعاب في احداث تغيير ايجابي في المجتمع.
مول هذا المختبر مؤسسة ماك آرثر بمبلغ 450000 دولار أميركي، وهو جزء من دراسة تجريها المؤسسة عن مدى تأثير التكنولوجيا الرقمية في تغيير طريقة تعلم الاشخاص وطريقة توافقهم اجتماعيا.
يأمل الباحثون في المخبر ان ينتجوا المزيد من الألعاب المعروفة مثل Ayiti: The Cost of Life، التي أنتجتها شركتا غلوبل كيدز غير الهادفة للربح وشركة غايم لاب. يمكن للاعبي هذه اللعبة ان يبتكروا حياة لأسرة مثالية مكونة من 5 أفراد في جزيرة هاييتي، كما تهدف اللعبة الى اتخاذ الكثير من القرارات الخاصة بالإنفاق والادخار مقابل إقامة الحفلات أو شراء الطعام أو الحفاظ على صحة الأسرة.
والجدير بالذكر، ان مختبر بيت لاب عقد شراكة مع مجموعة جايمز فور شاينج غير الهادفة للربح، التي تدعم مصممي 'الألعاب الجادة' وتوفر لهم منتديات لإظهار تصاميمهم.
تقول سوزان سيغيرمان، مؤسسة مجموعة جايمز فور شاينج: 'من المدهش ان تكون لدينا ألعاب فيديو تشبه أفلام Fast Food Nation، أو An Inconvenient Truth، مثلا إذ انها ستعلم اللاعبين كيفية جعل البيئة مكانا أفضل'.
يعمل المختبر إلى الآن باستخدام برنامج مايكروسوفت ويدرس امكان تعديل أداة تطوير لعبة Xbox لإنتاج 'ألعاب جادة' ومفيدة للمجتمع.
يعمل المختبر أيضا بالتعاون مع القسم الاجتماعي بقناة MTV على موقعها think.MTV.com، الذي يقدم معلومات عن البيئة والصحة الجنسية والهجرة، كما انه يصمم برامج تعليمية عن إنتاج الألعاب للشباب.





أجهزة كمبيوتر تتقن القراءة
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C9b8dd41f-3599-466f-af64-45bb8fba7f99_main.jpg


هل يمكن ان نعلم القراءة للاجهزة الكمبيوتر؟
وفقا لدراسة اجرتها وزارة التعليم العالي عام 2002 في فرنسا تبين ان 10% من التلاميذ ينتقلون من المرحلة الابتدائية وهم لا يتقنون القراءة، ونظرا للصعوبات التي يواجهها الاطفال في هذا المجال يبدو اننا يمكن ان نجاوب بالنفي على هذا السؤال.
وبينما يقوم المعلمون والاهالي والتلاميذ والوزراء واطباء الامراض العصبية بكل الجهود للتوصل الى الطريقة المثلى لتعليم العقل كيفية القراءة يقوم ثلاثة مختصين بالذكاء الاصطناعي بتحدي ذلك من خلال محاولتهم تعليم اجهزة الكمبيوتر الامر نفسه.
لقد قام ثلاثة اساتذة هم يوشوا بانجيو Yoshua Bengio الذي يعمل في مختبرات المعلوماتية للانظمة المتكيفة في جامعة مونتريال - وجيوفري هينتون Geoffrey Hinton الذي يقود مجموعة اجهزة تتعلم في جامعة تورونتو ويان لو كان Yann Le Cun من جامعة نيويورك بتجاوز المرحلة الاولى من هذا التعليم من خلال تزويد جهاز الكمبيوتر ببرنامج يسمح له بالتعرف على الاشارات من دون الحاجة الى العودة الى قاعدة بيانات مسجلة في ذاكرة الجهاز.
تخيل انه اصبح بامكانك ان تكتب اسمك بالارقام على ورقة وتخضع الشكل الذي حصلت عليه الى برنامج الباحثين الكنديين فيظهر اسمك مكتوبا امامك على الشاشة!



البرنامج يتعرف على الحرف كتب جمال حسين :

تتلقى خلايا الطبقة الاولى معلومة لتحللها - صورة صغيرة لحرف مكتوب على جهاز الكمبيوتر للتعرف عليه، فتقوم كل خلية بعملية حسابية صغيرة ترسل نتيجتها الى الخلايا المجاورة في الطبقة التي تليها مباشرة والتي تقوم بدورها بعملية حسابية جديدة مستخدمة نتائج الحساب السابقة وترسل بالنتائج الجديدة الى الطبقة التالية وهكذا دواليك.
تقوم الطبقة الاخيرة من الشبكة بدمج النتائج التي توصلت اليها الطبقات الاخرى لتعطي النتيجة النهائية.
يتوافق كل رقم مع حرف معين لكن اعداد العمليات الحسابية التي تقوم بها تلك الخلايا تسمح لها بتخزين كمية كبيرة من الارقام التي ترشد البرنامج الى حرف واحد.
تسمح النتائج الحساية المتعددة للحرف الواحد لاجهزة الكمبيوتر بقراءة الحرف كيفما تمت كتابته، يستعمل الباحثون في جامعة مونتريال اليوم شبكة مؤلفة من خمس طبقات لذا فقد رحب هؤلاء كثيرا بالنتيجة التي توصل اليها خلال هذا العام فريق جيوفري هينتون في تورونتو اذ استطاع العاملون في ذلك الفريق ان يبنوا شبكة من 11 طبقة، الامر الذي يشكل وفقا لنيكولا لورو قفزة كبيرة الى الامام!






المساعد الرقمي والمراكز الثلاثية الوظائف
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C7ad5ba31-8e2b-49fb-ad64-47163bcadd0d_main.jpg


يقول مستخدمو المساعد الرقمي PDA تلك الآلة التي تسمح لمستخدمها بتدوين الملاحظات وتفقد البريد الالكتروني من خلال لمسة للشاشة، ان ذلك الاخير يتعرف على خط يدهم.
لكن المساعد الرقمي يواجه مشكلة في العمل حين يتغير خط المستخدم قليلا نتيجة سرعته في الكتابة مثلا. يشكل ذلك ايضا سببا رئىسيالاستخدام بعض المواقع الالكترونية رموزا غير واضحة ويطلب من مستخدم جهاز الكمبيوتر اعادة كتابتها في خانة اخرى للتأكد من ان المستخدم شخص وليس مجرد آلة ما، اذ لايمكن الا للذكاء الانساني ان يقرأ تلك الرموز التي ما هي الا عبارة عن احرف وارقام مكتوبة بخط غير واضح.
من اجل التعرف على حرف ما يقوم برنامج حسابي بمقارنة ذلك الحرف بمئات الاحرف المخزنة لديه، ويقول يوشوا بانجيو ان 'هذا الامر يطرح مشكلة كبيرة فبدلا من استنتاج كل جديد من المعلومات المخزنة سابقا، الامر الذي يمكن لذكاء الانسان القيام به، تعود البرامج المستخدمة الى قاعدة البيانات المخزنة لديها، الامر الذي يجبرنا على مضاعفة تلك البيانات فتصبح قاعدتها اكبر وتتطلب وقتا اطول للقيام بعملية الحساب المتبعة'. اذا يمكن الحل في ابتكار طريقة جديدةللتعليم. 'المقدرة على الاستنتاج' هي التحدي الذي يواجهه اليوم الباحثون في الذكاء الاصطناعي، ويقول يوشوا بانجيو ان الاستنتاج هو ما يميز طريقتنا كيف؟ من خلال عمليات حسابية معقدة تجري داخل 'شبكة من خلايا عصبية عميقة' خلايا عصبية؟ نعم انها خلايا تصدر اشارات الى بعضها البعض، وحين تتعدى قوة هذه الاشارات مستوى معينا تقوم الخلية المستقبلة بعملية حسابية صغير



إغلاق برنامج بضغطة زر


واشنطن - د ب أ - يتيح نظام تشغيل ويندوز امكان اغلاق برنامج انترنت اكسبلورر لتصفح الشبكة الدولية بضغطة زر واحدة. ولا تحتاج هذه العملية سوى الضغط على مفتاح تحكم ثم على الحرف 'دبليو'. ويمكن الاستفادة من هذه الخاصية من اجل اغلاق سلسلة نوافذ لبرنامج المتصفح بسرعة كبيرة ودون جهد يذكر.
ورغم ان نظام تشغيل ويندوز مجهز لتشغيل اكثر من تطبيق في آن واحد، فانه ينصح الا يقوم المستخدم بفتح عدد كبير من التطبيقات او الوثائق دون ان يكون بحاجة اليها جميعا. وعندما يغلق المستخدم البرنامج او الوثيقة التي لا يحتاجها، فانه في حقيقة الامر يفسح مساحة على الذاكرة من اجل البرنامج الذي يستخدمه بالفعل.



إعداد نسخة احتياطية من الصور الرقمية يحميها من الضياع

واشنطن - د.ب.أ - اذا لم تكن تحتفظ بنسخة احتياطية من صورك الرقمية، فانك تجازف بفقدانها الى الابد.
فاذا ما تعطل القرص الصلب بالكمبيوتر او تلفت الاسطوانة المدمجة او اسطوانة الفيديو الرقمية، فانك قد تفقد في لحظة ذكريات مهمة تعود الى سنوات مضت.
ورغم ان وسائط التخزين اليوم اصبح يعتمد عليها الى حد كبير، فان الاحتفاظ بنسخة احتياطية من صورك الرقمية يظل ضرورة لان جميع وسائط التخزين تتلف او تتعطل بمرور الوقت.
ومن ناحية اخرى، يستطيع المرء الاستفادة من مزايا عصر التكنولوجيا الرقمية الذي نعيشه الان لتحويل صوره الفوتوغرافية التقليدية الى صور رقمية.
وتستطيع معظم الماسحات الضوئية رخيصة الثمن الموجودة في الاسواق حاليا تحويل الصور الفوتوغرافية الى صور رقمية من اجل الاحتفاظ بها على القرص الصلب بالكمبيوتر.
ويمكن ان يقوم المستخدم بتحويل عدة صور كل اسبوع بحيث ينتهي من تحويل جميع البوماته دون ان يشعر بجهد يذكر.



=========================



الكوارث العشر لتكنولوجيا المعلومات
كتب عامر محمد عامر :
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5Ca2e5e12a-d779-44ad-a30a-9c0d4fc22f00_main.jpg
10
كتب عامر محمد عامر:
لا يستطيع احد انكار فضل بل افضال التكنولوجيا وتأثيرها الايجابي على الانسانية جمعاء. ولا يستطيع احد ولو مجرد التخيل عدم وجود التقنيات الحديثة في حياتنا بجميع نواحيها. تكنولوجيا طورت الانسان المعاصر وجعلته يتفوق على قدراته التي كانت محدودة وقت انعدامها. العديد من التقنيات في جميع المجالات كالطب والفلك والاتصالات نهضت بسكان الكوكب وكان لها الفضل في ما وصلنا إليه من ثورة علمية هائلة.
وعند الحديث عن أضرار التكنولوجيا يجب علينا القيام بسرد تحليلي لتلك الاضرار، وهل تلام التكنولوجيا ذاتها على ذلك ام هنالك خلل ما في تطبيقها نلام عليه نحن لا التكنولوجيا. وبالخوض في ما سمي بكوارث التكنولوجيا نسرد في التالي عشرة امثلة توضح ما وراء تلك الكوارث بصورة واضحة ومختصرة تبرئ التكنولوجيا من جميع ما قد يشوبها من عيوب او اتهامات باطلة، تلقي باللوم على مستخدميها وتطبيقاتهم لها على نحو خاطئ قد يجلب الكوارث للانسانية ويؤخر مسيرتها نحو حياة افضل.

1- أنظمة الإنذار المبكر الروسية والحرب العالمية الثالثة (1983)
فكرة نشوب حرب عالمية ثالثة بسبب اعطال في انظمة الكمبيوتر لا تزال تمثل المجال الخصب امام صناعة افلام الخيال العلمي، الا ان هنالك احداثا مثيلة قد وقعت بالفعل، ولكن السرية المطلقة في الانظمة العسكرية تحول دون تصنيفها احداثا حقيقية أو اسطورة من اساطير الخيال العلمي، ومن تلك الاحداث ما اخترق النظام العسكري السري وتم الاعلان عنه، وهو خطا في انظمة الانذار المبكر الروسية سببه عطل عارض في البرمجيات الحاسوبية، وتحديدا خطأ التطبيقات البرمجية الخاصة باكتشاف الانذارات الوهمية الناتجة عن التقاط الاقمار الصناعية للانبعاث الضوئي لاشعة الشمس من خلال الغيوم، واستبعاد هذا الخطأ كانت نتيجته قيام النظام بإبلاغ السلطات الروسية عن قيام الولايات المتحدة الاميركية بإطلاق خمس قذائف باليستية، الا ان الضابط المسؤول عن متابعة النظام آنذاك ستانيسلاف بيتروف قد ادرك ان هنالك شيئا ما غير منطقي وراء ذلك الانذار، معلقا بأنه عندما تقوم الولايات المتحدة بهجوم على الاتحاد السوفيتي لن تكتفي باطلاق خمس قذائف فقط. خطا تكنولوجي تداركه العقل البشري كاد يضع العالم امام كارثة نشوب الحرب العالمية الثالثة.

2- انفجار مكوك الفضاء إيريان 5 (1996)
خطأ صغير في برنامج حاسوبي اثناء قيام التطبيق بتحويل قطعة بيانات من صيغة 64 بت الى صيغة 16 بت يؤدي الى انفجار مكوك فضاء الوكالة الاوروبية بعد 36.7 ثانية من اطلاقه. وايريان 5 هو مكوك الفضاء العملاق الذي استغرق تشييده مدة عشر سنوات بتكلفة 7 مليارات دولار اميركي، وكان على متنه قمران صناعيان كفاءة كل منهما على حدة كفيلة ان تؤهل اوروبا للسيطرة العليا على صناعة اعمال الفضاء التجاري.
اسطر قليلة من الكودات لم يعرها المبرمجون الاهمية الكافية كان تطبيقها موفقا في مكوك الفضاء ايريان 4، لكنهم اهملوا الفرق الهائل بين المكوكين من حيث السرعة التي ادت الى تدفق غير عادي للبيانات، ونتج عنها خطأ بالبرنامج تسبب في ايقاف نظام التوجيه التلقائي للمكوك وخروجه عن المسار المحدد، ومن ثم تشغيل نظام التدمير الذاتي للمكوك بعد سلسلة من الاحداث غير المتوقعة في آليته لينفجر على ارتفاع ميلين ونصف وتتناثر اجزاؤه قطعا صغيرة فوق غينيا الفرنسية في مشهد كارثي تلاشت معه امال اوروبا في السيطرة على صناعة الفضاء التجاري وتأخرت معه المسيرة نحو تكنولوجيا الفضاء الكوني.

3- انهيار شبكة AT&T (1990)
بسب عطل في محول صغير في احد مراكز اتصالات شركة ايه تي اند تي البالغ عددها مائة واربعة عشر مركزا، انقطعت المكالمات عن اكثر من 75 مليون هاتف بالولايات المتحدة الاميركية، وهو ما بدا للبعض آنذاك عملية هجومية من قبل الهاكرز على شبكة الشركة العملاقة، كما صرح البعض بذلك، الا ان السبب الحقيقي وراء ذلك الذي اكتشف لاحقا كان حدوث خطأ برمجي موجود ضمن سلسلة هائلة من الاوامر اثناء عملية تطوير بالغة التعقيد للبرنامج التطبيقي المتحكم بالشبكة، فبعد تشغيل المحول قام البرنامج التطبيقي باعطاء اشارة الى باقي المحولات بالمركز لاعادة التشغيل، وتباعا انتقلت الاشارة الى باقي المراكز وتم توقيفها واعادة تشغيلها بالفعل، الامر الذي تسبب في كارثة لاكبر شركة اتصالات في العالم نتجت عنها خسائر فادحة لمؤسسات اخرى، مثل شركة اميريكان اونلاين التي كلفها الخطأ إلغاء ما يقرب من 200 الف حجز.

4- خسارة إيرباص لعدم التوافق البرمجي ( 2006)
كارثة برمجية اخري فجرتها شركة ايرباص عام 2006 حدوثها وارد مع العديد من الشركات بسبب البرمجيات المطبقة في انظمتها والتي تتمثل في عدم توافق برنامج مع آخر في النظام نفسه، لكن ما حدث مع ايرباص هو عدم التوافق بين نسختين مختلفتين في الاصدار من برنامج واحد هو برنامج CATIA الذي تستخدمه الشركة في تصميم وتصنيع احدى اكبر الطائرات في العالم Airbus A380 . فتلك الطائرة يتم تصنيعها في مصنعين مختلفين احدهما في فرنسا والاخر بالمانيا ويستخدم كلا المصنعين تطبيق CATIA لكن النسخة الموجودة بالمصنع الفرنسي احدث من النسخة غير المحدثة من التطبيق نفسه، وعند احضار نصفي الطائرة الى ايرباص لتجميعها تم اكتشاف اختلاف جذري بين شبكة التوصيلات في نصف الطائرة المصنع بفرنسا عن الآخر المصنع بالمانيا، الامر الذي اجبر الشركة على تغيير كابلات التوصيلات كليا وتأخير المشروع أكثر من عام مع خسائر مادية فادحة.

5- تحطم مركبة فضائية لدراسة مناخ المريخ ( 1998)
اختلاف وعدم توافق في المعايير القياسية اديا الى تحطم مركبة الفضاء Climate Orbiter اثناء رحلة الى المريخ مع مركبة فضائية اخرى كجزء من البرنامج الفضائي لدراسة مناخ المريخ والبحث عما قد يحتويه من مياه، بالاضافة الى محتوى غلافه الجوي من الدايواكسيد عام 1998 . وقد تم تصميم تلك المركبة من قبل شركة لوكهيد، وطور مهندسوها انظمتها الملاحية حسب وحدات قياسية انكليزية على الرغم من استخدام ناسا للوحدات المترية منذ 1990، وقد تسبب ذلك في فارق كبير بين الوضع الملاحي للمركبة والبيانات المرسلة الى طاقم التوجيه الارضي، مما ادى بالمركبة الى الاقتراب من الغلاف الجوي بمسافة 60 كيلومترا والبعد عن مجالها الصحيح بمسافة 100 كيلومتر، ففقدت السيطرة عليها وانفجرت على الفور في اليوم الذي كاد مهندسو ناسا يحتفلون فيه بدخول المركبة الى كوكب المريخ.

6- رقما التاريخ والألفية الثانية (1999-2000)
عادت مشكلة الالفية الخاصة باستخدام الحواسب صيغة الرقمين في تحديد العام ضمن التاريخ بالنفع على العديد من مقاولي وتجار تكنولوجيا المعلومات، على اثر ما اشيع في الفترة ما بين عامي 1999 و2000 ، ما ولد الكثير ممن المخاوف لدى العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية معتقدة ان مع بداية الالفية الجديدة سيتحول التاريخ الى 00 اي 1900، وترتبك انظمتهم وتنهار البيانات المخزنة عليه. دقائق ثقيلة مر بها العالم يعلو فيها صوت عقارب الساعة ليأتي عام 2000 من دون ارتباك في انظمة الحواسب ولا فقدان للبيانات، فقط احتفالات العام الجديد ليس الا.
اذا لماذا تم ادراج تلك المشكلة ضمن الكوارث العشر لتكنولوجيا المعلومات؟
وللاجابة عن مثل هذا التساؤل يكفي ان نذكر الخسائر الفادحة التي سببتها مشكلة رقمي الالفية التي تقدر بنحو 400 مليار جنيه استرليني نقلا عن تقرير لدى مكتبة مجلس العموم البريطاني، اما الكارثة الكبرى فهي الاستمرار في استخدام صيغة الرقمين للدلالة على العام كل هذه المدة وعدم اتخاذ قرار التعديل في البرمجيات الخاصة بذلك حتى يأتي عام 2000 وتتحول المشكلة الى كارثة فعلية لما سببته من خسائر.

7- أنظمة سيمنس وإدارة الجوازات البريطانية (1999)
سوء تصرف تقني يضع اكثر من نصف مليون مواطن بريطاني في مأزق حرج لا ذنب لهم فيه، فإذا بهم يجدون انفسهم غير قادرين على تجديد جوازات السفر الخاصة بهم، ويفقد المئات منهم قدرتهم على السفر لقضاء عطلتهم الصيفية التي طالما خططوا لها، والسبب وراء ذلك وبمنتهى البساطة ان ادارة الجوازات قد استخدمت نظام كمبيوتر حديثا من شركة سيمنس من دون تجربته مسبقا او حتى تدريب العاملين عليه، فوجدت وزارة الداخلية نفسها تدفع العديد من التعويضات لهؤلاء المتضررين، اضافة الى دفع مبلغ لا بأس به لتغطية ساعات عمل اضافية لموظفيها، ناهيك عن تكلفة مواجهة تكدس المواطنين امام مكاتب الجوازات من اقامة مظلات تقيهم من الامطار وتوفير طاقم للتنظيم والحماية، وما زاد من الامر تعقيدا آنذاك اصدار قانون يجبر الاطفال دون سن السادسة عشرة على اصدار جواز سفر خاص بهم لاستخدامه عند السفر خارج البلاد، وتسببت المشكلة في توجيه التوبيخ واللوم الى وزير الداخلية في ذلك الوقت جاك سترو إصدار وزارته مثل هذا القانون في الوقت نفسه الذي تقوم فيه ادارة الجوازات بتجديد انظمتها الحاسوبية.

8- القضاء على وكالة دعم الطفولة (2004)
تسببت شركة EDS عملاق صناعة تكنولوجيا المعلومات في كارثة كان من شأنها القضاء على وكالة دعم الطفولة بالمملكة المتحدة وتحميل دافعي الضرائب مبلغا يزيد على مليار جنيه استرليني. فبطريقة ما تسبب النظام الحاسوبي للشركة CS2 المطبق بوكالة الطفولة في دفع مبالغ اضافية لعدد 1.9 مليون شخص ممن يستحقون الدعم، اضافة الى سبعمائة ألف متقاعد وقد ساعد على حدوث مثل هذه الكارثة قرار هيئة العمل ورواتب المتقاعدين بالقيام بإصلاحات في وكالة دعم الطفولة في الوقت نفسه الذي ستبدأ فيه تطبيق نظام CS2 ، مما ادى الى انهيارها كليا. وتجري محاولات حتى الان لاحيائها تلك الوكالة من قبل شركة اي دي اس وهيئة العمل ورواتب المتقاعدين.

9- انفجار لاب توب شركة ديل (2006)
على نحو غير متوقع يتحول كمبيوتر محمول من صنع شركة DELL الى شعلة من نار اثناء معرض اقيم في اليابان العام الماضي 2006، تزايدت التكهنات عن اسباب الحريق الا ان التحقيقات قد اثبتت ان السبب الحقيقي وراء اشتعال الجهاز يرجع الى الزيادة المرتفعة لحرارة البطارية المستخدمة في تشغيله، وهي من انتاج شركة سوني اليابانية التي تكبدت افدح الخسائر، خاصة بعد توالي حوادث احتراق الاجهزة المستخدمة لهذه البطارية وانضمام شركة APPLE الى قائمة المتضررين لتدفع شركة سوني مبلغا من التعويضات يقدر بنحو ثلاثين مليار ين ياباني.

10- توقف حركة مطار لوس أنجلوس (2007)
17 ألف رحلة هبطت في مطار لوس انجلوس بالولايات المتحدة الاميركية مع بداية عامنا هذا 2007، ولم تستطع الاقلاع وشلت حركة المطار تماما، واصبح غير مسموح لاي عملية اقلاع او هبوط من والى المطار العملاق، والمتسبب في ذلك قطعة من الهاردوير مثبتة في نظام شبكات وكالة الجمارك وامن الحدود الاميركية، وهي عبارة عن كارت شبكة زهيد الثمن ارسل اشارات خاطئة الى باقي شبكة الوكالة ليتسبب في عطلها وتوقفها الكلي عن العمل، فبات من المستحيل لمدة من الوقت ان يدخل شخص الى الولايات المتحدة او يغادرها عن طريق مطار لوس انجلوس، وفاقت هذه المدة ثماني ساعات تعطل فيها آلاف المسافرين وألغى العديد منهم رحلاتهم.

Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C4f1d2958-f033-437b-ace3-18e9969da719_maincategory.jpg
07
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5Ca32e8c6f-9543-454b-abb3-5b2242d425cc_maincategory.jpg
08
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C0cf60567-7b13-41b2-a970-31fd3a3a9a02_maincategory.jpg
09
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5Cb1d3b7be-fe04-40e5-af85-996c6151a6f0_maincategory.jpg
04
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C88d03647-0e24-4ef7-9414-c876a0ad0855_maincategory.jpg
05
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5Cfbb55e57-6674-4ebd-9715-c74945df1bec_maincategory.jpg
06
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C9a3945d1-2bb3-4c93-acd3-10a6ac731434_maincategory.jpg
01
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C39bae9bf-f8a3-499c-b580-30a38b6dfa01_maincategory.jpg
02


Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C09d8e675-5d58-4ec5-a7bd-f99a96f27e01_maincategory.jpg
03
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 11:29 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

اي بي ام تخطط لتصغير حجم منتجاتها

برلين - كونا - قالت مؤسسة اي بي ام فرع المانيا للحواسيب العملاقة يوم الجمعة الماضي انها تخطط لتصغير حجم انتاجها من الحواسيب الضخمة ذات الجهد العالي ليصبح بحجم 'اللاب توب'.
وقال متحدث باسم المؤسسة في تصريحات لصحافيين في برلين ان الباحثين الذين يعملون في المؤسسة حققوا في هذه الاثناء نجاحات ملموسة في هذا الاتجاه بحيث يتم تركيب الحواسيب بحجم صغير ويقوم باداء الحواسيب الضخمة ذات الجهد العالي نفسها.
واوضح ان السر في هذا الابتكار الجديد يكمن في استخدام 'نبضات ضوئية' مستقبلا، بدلا من الشارات الالكترونية التي تستخدم حتى الآن في الحواسيب الضخمة التي يتم استخدامها عادة في الاغراض العسكرية وفي المؤسسات المدنية الكبيرة.
وقال ان الباحثين توصلوا الى معلومة جديدة وابتكار لم يعرف سابقا يساعدهم على تصغير حجم الحواسيب وذلك عبر الاكتفاء 'ببؤرات حاسوبية' بدلا من الرقيقات الكبيرة منبها انه بواسطة هذا الاسلوب يقدر على دمج الاف البؤرات الحاسوبية في رقيقة صغيرة. وذكر ان هذا الابتكار الجديد والتقنية الحديثة تسهم في توفير كمية الكهرباء اللازمة للتشغيل، كما يعمل على حماية الحاسوب من الحرارة الناجمة عن التشغيل.
واضاف انه بفضل التقنية الحديثة اعلنت مؤسسات عدة مشاركتها في مشروع الحواسيب الصغيرة مثل الشركة الاميركية للانتاج العسكري (داربا) مبينا ان الانتاج الجديد سيطرح في الاسواق خلال الاعوام الخمسة المقبلة.




شركة ويسترن ديجيتال تزيح الستار عن قرص صلب خارجي جديد
Pictures%5C2008%5C01%5C03%5C17de2888-aee5-4364-b243-987b620b694e_main.jpg


ميونخ - د.ب.أ - ازاحت شركة ويسترن ديجيتال لصناعات الأقراص الصلبة الستار عن قرص صلب خارجي جديد من طراز باسبورت بورتابول.
وذكرت الشركة ان سعة القرص الصلب الجديد تبلغ 320 غيغا بايت، وهو مزود بمنفذ (يو. إس. بي)، ويزن 105 غرامات، ويبلغ سعره 199 دولارا.
وزودت الشركة القرص الصلب ببرنامج يسمح بتخزين البيانات مع تشفيرها بكلمة سر مؤلفة من 128 حرفا.







شركة كوون تطرح نقالا لتشغيل الوسائط المتعددة

إشبورن - د.ب.أ - طرحت شركة كوون الكورية الجنوبية للصناعات الالكترونية جهازا نقالا جديدا لتشغيل ملفات الوسائط المتعددة.
وزودت الشركة الجهاز الجديد بشاشة لا يزيد حجمها عن 14 سنتيمترا، كما انه يعمل بتقنية دبليو لان وبلوتوث.
ويحمل الجهاز الجديد اسم كيو 5 دبليو، ويستطيع تشغيل ملفات الوسائط المتعددة من صيغ 'إيه. في. أي' و 'إم. بي. إي. جي 4' و 'ديف اكس' و'إم بي 3' و'دبليو. ام. ايه' و'اوج فوربيس' و'فلاك' فضلا عن 'أر. إيه. دبليو' و'جي. بي. جي' و'بي. إن. جي'.
وطرحت الشركة نسختين من الجهاز بسعة تخزين 40 و60 غيغا بايت، ويبلغ سعرهما بالترتيب 649 و 966 دولارا




كمبيوتر من إيسر مزود بنظام الاتصالات العالمي

أهرنزبورغ -د.ب.أ - طرحت شركة إيسر للصناعات الإلكترونية في الأسواق كمبيوتر دفتري جديد مزود بتقنية 'يو. إم. تي. إس' أي 'نظام الاتصالات النقال العالمي'.
واعلنت شركة إيسر ان اي شخص يشتري الكمبيوتر الدفتري من طراز أسباير 5920، سيحصل مجانا على شهادة باستخدام نظام الاتصالات النقال العالمي لمدة شهرين مجانا، فضلا عن بطاقة موبايل كونيكت إكسبريس كارد مجانا من شركة فودافون.
وزودت شركة إيسر الجهاز الجديد بمعالج من نوعية كور 2 دو من انتاج شركة انتل، وقرص صلب سعة 160 غيغا بايت من انتاج شركة 'إس. إيه. تي. إيه' وذاكرة وصول عشوائي سعة 2 غيغا ب







معالجات كواد كور مناسبة للمستخدمين المتعددي المهام

Pictures%5C2008%5C01%5C03%5Cd8f1152d-55b0-4d2f-bedf-84d480fc6f34_main.jpg


هانوفر (ألمانيا) - د.ب.أ - يقول بنيامين بنز من مجلة سي تي التي يوجد مقرها في هانوفر ان معالجات كواد كور ستكون موضع اهتمام مستخدمي الكمبيوتر الذين يقومون بتشغيل عدة برامج ويقومون بعدة مهام في الوقت نفسه.
وسيكون كواد كور مفيدا- على سبيل المثال- عندما يستخدم برنامج تحويل فيديو مع برنامج لفحص الجهاز بحثا عن الفيروسات في الوقت الذي يقوم فيه المستخدم بتصفح الانترنت.
وتعدد المهام الحقيقي ليس مجرد فتح عدة برامج في الوقت نفسه ببساطة، ففتح برنامج وورد في حين يكون برنامج اكسيل مفتوحا في الخلفية يستهلك موارد قليلة من الجهاز ولا يتطلب آخر الشرائح التي تنتجها انتل او إيه إم دي.
وقد عرضت شركة إيه إم دي في الآونة الأخيرة معالجها المزود بأربع حلقات (كور) وستطرح الشركة في البداية طرازي فينوم منه بسرعة تتراوح بين 2.3 غيغا هرتز و2.2 غيغا هرتز.
وكانت الشركة المنافسة لها انتل قد عرضت معالجاتها السريعة من فترة وتعد متقدمة وتحتفظ بقصب السبق فيما يتعلق بسرعة المعالجات للكمبيوتر الشخصي.



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 04:54 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

مـحـــطــــات فـــي التكــنـولــوجــيــا . .2007


Pictures%5C2008%5C01%5C10%5C900b4815-daf6-420f-87c8-29321e292d24_main.jpg


كتب عامر محمد عامر:
خلال السنوات القليلة الماضية تسارعت خطى البشرية في مسيرتها نحو التقدم العلمي، وظهرت العديد من الاكتشافات واجريت ولا تزال تجرى العديد من الابحاث التي ترى نتائجها الضوء في وقت ليس بالكثير، وضعت العالم امام كم هائل من الاختراعات التي شملت شتى مجالات الحياة وتحتاج منا القدرة على استيعابها، اختراعات ملموسة في حياتنا اليومية لم يكن لها وجود بالامس القريب تأتي لتصنع لها مكانة كبرى في عالمنا لا نستطيع الاستغناء عنها. خطي متسارعة في عالم التكنولوجيا يرى بعض المحللين ان السبب وراءها هوالتقارب الحاصل بين الشعوب بفضل الثورة الحاصلة في عالم الاتصالات واستخدام شبكة الانترنت التي ساعدت العلماء والباحثين في ايجاد نطاق اوسع لبحوثهم تجعلهم قادرين على تبادل الافكار والخبرات مع الآخرين، محطات في عالم التكنولوجيا قد يحتاج سردها وشرحها الى اعداد كاملة للوقوف على مدى اهميتها وما تضيفه للبشرية من فوائد نعرض منها في سطور اهم تلك المحطات التي رأت النور خلال عام مضى مع امنيات بكل ما هو جديد من اكتشافات تأتي بالنفع والخير على العالم اجمع.

الواقع المدمج
لتقنية الـGPS اثرها الملحوظ في جعل الحياة اسهل للمسافر بالسيارة الى مكان جديد لم يعتد الخوض في طرقه، فبمجرد النظر في شاشة صغيرة تأخذ مكانها بجانب المقود يستغني المسافر عن التوقف وسؤال احد المارة ان وجد ليدله على مكانه واي طريق يسلك للوصول الى غايته، لكن التقنيات الحديثة لم تقف عند هذا الحد بل تعدت الطرق الى ما هو ابعد اي ما بعد الوصول، الى المكان بدءا من الفندق الذي سيقيم فيه وما يلزمه من حجوزات واي طعام سيأكله وفي اي مطعم وماذا عن التكلفة.
محاولة ناجحة تم كشف النقاب عنها في اكتوبر 2007 من قبل فريق من مركز ابحاث نوكيا بهلسنكي يقوده ماركوس كهاري تتمثل في دمج المعلومات الرقمية بالواقع عن طريق تطوير تقنيات الـ GPS واضافة مجسات واجهزة قياس خاصة بتحديد الموقع تمكن المستخدم من اختيار المكان ومن ثم تحميل معلومات اضافية عن هذا المكان من قاعدة بيانات خارجية عن طريق الانترنت ليتم عرض معالمه بكل تفاصيلها بدقة تصل الى عرض لائحة طعام احد المطاعم المتواجدة بالمكان

التحكم بالخلايا العصبيةفي غالب الاحيان يلجأ ممارسو طب الامراض العقلية الى استخدام الصدمات الكهربائية لعلاج حالات مثل الاكتئاب الشديد الذي قد يؤدي الى فقدان القدرة على الحركة او التحدث، قد تنقذ مثل هذه الطريقة العلاجية حياة المرضى لكن تبقى اثارها الجانبية المتمثلة في الصداع او فقدان الذاكرة، في حين يرى الطبيب النفسي واستاذ الهندسة الوراثية كارل ديثورث ان هناك طريقة هائلة احدث وافضل في علاج مثل هذه الحالات تتمثل في السيطرة على الخلايا العصبية بواسطة تسليط ومضات ضوئية على الخلايا نفسها المسببة للاضطراب يكون لها مفعولها الاقوى والاقل ضررا، ويقود ديثورث فريقا من الاطباء والباحثين نحو تجارب قد تؤدي الى السيطرة على الخلايا العصبية عن طريق جهاز يتم توصيله بالدماغ ليتعامل مع كل خلية على حدة والوصول الى الخلية المسببة للاضطراب النفسي كبديل عن الطريقة التقليدية المتبعة حاليا مستعينا في تجاربه بكائنات مثل الفئران وكائنات اخري من التي يتشابه خلاياها العصبية مع الخلايا العصبية للبشر، ويامل ديثوروث ان تقوده تجاربه الى ايجاد العلاج للكثير من الامراض التي يرجع سببها الى اضطراب في الخلايا العصبية مثل الاكتئاب والمرض المعروف بـ«مرض باركنسون» وغيرها من الامراض التي يمكن الشفاء منها عن طريق البدء في معرفة الاسرار الخفية للدماغ البشري.

مستقبل واعد للطاقة الشمسية
تعد الطاقة الشمسية المصدر الوحيد للطاقة الذي لا ينضب وغير المهدد بالفناء ، لكن هناك ما يحول دون انتشار تطبيقاته على نطاق اوسع وذلك بسبب ارتفاع تكلفة السليكون الذي يعد من المواد الرئيسية المكونة لخلايا الفوتوفولتيك التي تحول الطاقة الضوئية الى تيار كهربائي، وعلى الرغم من وجود مواد بديلة ارخص ثمنا بالاسواق الا انها لا توفر نفس كفاءة استخدام مادة السليكون.
في اواخر 1990 توصل باحثون في المختبر القومي للطاقة المتجددة على راسهم آرثر نوزياك الى انه بالامكان انتاج موصلات مصغرة بقياس النانو تتكون بلورات دقيقة الحجم لها قدرة فائقة في التفاعل مع الضوء لتحل محل الموصلات الحالية المستخدمة للسليكون ولها القدرة على انتاج ضعف ما ينتجه السليكون من الالكترون علما بان ما ينتجه السليكون هو واحد اليكترون لكل فوتون وهوالعنصر الرئيسي للاشعاع الضوئي وتبلغ سرعته 300.000 كيلومتر في الثانية بينما تبلغ وحدات الالكترون التي تنتجها الموصلات البلورية المصغرة 2 لكل فوتون وتزيد عن ذلك في حالة تعرضها الى مصدر ضوئي قوي مثل الاشعة فوق البنفسجية.
في عام 2004 تبنى فيكتور كليموف من مركز ابحاث "لوس الاموس" في نيومكسيكو فكرة " نوزياك " عن الخلايا المصغرة لتوليد الطاقة الشمسية متابعا تجاربه ومحققا نجاحات متوالية وصلت مع بداية 2007 الى عرض لوحدات تنتج 7 الكترون لكل فوتون ضوئي ممهدا الطريق الى انتاج وحدات اكثر كفاءة واقل تكلفة لتوليد الكهرباء من اشعة الشمس متوقعا ان يشهد عام 2006 بداية مرحلة الانتاج التجاري لتلك المولدات.

انعكاس جديد للضوءفي تحد لنظرية حد انحراف الضوء في علم الطبيعة القائلة ان شعاع الضوء لا ينعكس في بؤرة يقل نصف قطرها عن مساحة طول موجة الضوء نجح فريق من جامعة هارفارد يقوده كل من كينيث كورسير وفريدريكوكاباسوفي استخدام مقياس النانولتطوير قدرة انعكاس الاشعة الضوئية حيث تمكنوا من جعل ضوء الاشعة تحت الحمراء تنعكس في بؤرة ضوئية تقدر بـنحو 40 نانوميتر اي اقل من عشر طول الموجة الضوئية وتطبيقها على ما يطلق عليه مقويات الانعكاس الضوئي التي تمهد الطريق امام العديد من التطبيقات الشائع استخدامها مثل انتاج اسطوانات رقمية DVD عالية التخزين قد تصل سعتها الى 3.6 تيرا بايت بديلا عن المتاح حاليا التي تبلغ سعته 4.7 غيغابايت، اضافة الى ما سوف تضيفه الى صناعة شرائح السيلكون الالكترونية وجعلها اصغر حجما وادق اداء مع تخفيض في تكلفة صناعتها وبالتالي انخفاض اسعار الاجهزة الالكترونية المصنوعة منها.

رؤية جديدة للتصوير الرقمي
لدى كل من ريتشارد بارانوك و كيفين كيلي اساتذة الكهرباء وهندسة الحاسوب في جامعة " رايز " رؤيتهم الخاصة بمستقبل التصوير الرقمي حيث يرى كلاهما ان التقنية المستخدمة حاليا قد اصبحت قديمة وغير فعالة فعند تصوير لقطة بكاميرا ذودرجة وضوح 4 بكسل على سبيل المثال يقوم كل مجس ضوئي ضمن المجسات البالغ عددها 4 ملايين من المجسات الضوئية بتسجيل رقم معين يميز الضوء المنعكس علية ومن ثم تكون المجسات بارقامها مجتمعة اللقطة المصورة، تلي هذه الخطوة تجميع وضغط تلك الارقام عن طريق شريحة كمبيوتر مضمنة داخل الكاميرا والتخلص من معظمها مما يؤثر في بطارية الكاميرا والاستهلاك السريع لها.
طور برانكوك وكيلي آلة تصوير مبتكرة ليست بحاجة الى عملية ضغط الارقام من المجسات بل لا تحتاج هذا العدد الهائل منها، مزودة بمجس ضوئي واحد فقط يقوم بجمع بيانات بصرية بطريقة مبتكرة ويحولها الى صورة عالية الوضوح.
يرى كيلي ان تلك التقنية الحديثة في آلية التصوير قد تطبق في السنتين القادمتين على شكل كاميرات وآلات تصوير طبية اسرع عشر مرات من الآلات المستخدمة حاليا.

مستقبل أفضل لملفات الفيديو عبر الإنترنتفي خطاب لعضومجلس الشيوخ تيد ستيفينس العام الماضي وصف شبكة الانترنت بسلسلة من الانابيب الخرقاء بفضل الانتشار الهائل لملفات الفيديوالرقمية التي تتداول عبرها وكانه يوجه رسالة الى ما يهمه الامر من المسؤولين عن تطوير الشبكة لانقاذها، ففي الاعوام القليلة الماضية تزايدت اعداد ملفات الفيديو وبلغت نسبتها 60 % من اجمالي الملفات المحملة على الشبكة حيث يتوقع زيادة النسبة خلال العامين القادمين لتصل الى 98% حسب ما يراه المختصون خصوصا بعد انتشار مواقع البث التلفازى عبر الشبكة والمواقع المتخصصة في عرض مقاطع الفيديومثل You Tube وغيرها، الامرالذى سيؤثر بالسلب في سرعة الاتصال وتصفح الانترنت ان لم يكن هناك حل.
هيوزينج استاذ في هندسة الحاسوب في جامعة كارنج ميلون يرى ان هنالك حل ليس بجديد ومطبق حاليا خصوصا عند تطوير آليته مشيرا الى تقنية تبادل الملفات بتقنية النظير للنظير Peer To Peer التي تتمثل في الاتصال المباشر وتبادل الملفات من كمبيوتر لآخر متواجدين على الشبكة مع عدم الاعتماد على الخوادم مما يقلل من كثافة المرور عليها ويغني عن تكاليف باهظة عند الحاجة الى تطوير معداتهم من خوادم وشبكات تستوعب هذا النوع من الملفات، الامر الذي يساعد على ابقاء انابيب السيناتور ستيفينس مفتوحة لمدة اطول.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 05:06 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

استخدام لوحات المفاتيح في غير وضعها الصحيح يمكن ان يدمر أعصاب اليد

إصابة الاصابع بحالة من التخدير أو انتشار الألم باليدين والذراعين مؤشر لاحتمال الاصابة بمرض تناذر النفق الرسغي.
وذكرت صحيفة الأطباء ارتسته تساينونغ الصادرة في نيو ايزينبورغ ان الافراط في الضغط على الرسغ غالبا ما يؤدي لظهورآلام تتسم بتورم الأعصاب. ويمكن ان تنجم هذه الآلام عن استخدام لوحة المفاتيح في غير وضعها الصحيح أو استخدام مقود دراجة تم تركيبه بشكل خاطئ. ويمكن للأمراض الروماتيزمية ان تسبب المشكلة أيضا.
وقال أكسيل فانيفانهاوس، وهو أستاذ يعمل في فيينا، ان أكثر الاشخاص عرضة لتلك الآلام هم اولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 04 و07 عاما. واذا لم تتم معالجة الألم يمكن ان يمتد من الذراع الى العنق ويؤدي الى ان تفقد الأصابع قوتها بحيث يصبح شبه مستحيل ان يتمكن المرء من فتح الزجاجات.
وعادة ما تستخدم مضادات الالتهابات والدعامات للعلاج واذا لم تنجح في تخفيف الآلام ينصح الخبراء باللجوء للجراحة.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 05:36 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

تاتا نانو» أرخص سيارة في العالم
Pictures%5C2008%5C01%5C11%5C27c41755-824c-4584-b230-fd4dd372704b_main.jpg
•رئيس شركة «تاتا موتورز» يقول إن سيارة «تاتا نانو» الجديدة آمنة وصديقة للبيئة (رويترز)
كشفت شركة تاتا موتورز عن ارخص سيارة في العالم في اكبر معرض هندي للسيارات في العاصمة دلهي.
وستباع السيارة، التي أطلق عليها «تاتا نانو»، بمبلغ 100 ألف روبيه أو 2500 دولار، وستمكن الكثيرين في الدول النامية من اقتناء سيارة خاصة.
وستطرح السيارة، ذات الأبواب الأربعة وتتسع لخمسة ركاب، في الأسواق في وقت لاحق من هذا العام وتعمل بمحرك في الخلف سعة 624 سي سي وقوة 33 حصانا.
والسيارة غير مزودة بمكيف هواء ولا نوافذ تعمل بالكهرباء ولا مقود هيدروليكي، إلا أن الشركة ستطرح نموذجين فاخرين من السيارة.
ويأتي إنتاج السيارة في وقت يتوقع فيه اتساع سوق السيارات الهندي في السنوات المقبلة مع النمو السريع للاقتصاد وزيادة ثروات المستهلكين.

القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-12-2010, 09:52 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

Pictures%5C2008%5C01%5C24%5Cc2caedc7-4386-439e-a16c-f5d6234d369f_main.jpg

سوف يكون المستهلكون الذين يمتلكون كاميرات تسجيل التي تستخدم بطاقات ذاكرة الفلاش بدلا من الشريط، قادرين الآن على اختيار وسائط التخزين المناسبة للكاميرات مع إطلاق شركة «سانديسك» أكبر مزود عالمي لمنتجات بطاقة فلاش، لاول مرة لخط بطاقة الفيديو فلاش Video HD التي ستكون متاحة على شكل بطاقة ذاكرة الفلاش «أس دي اتش سي» SDHC (ذات السعة العالية) وعلى شكل «ميموري ستيك برو دو» Memory Stick PRO Duo.
وتتجاوز بطاقات Video HD الأداء المطلوب بسبب ارتفاع التحديد في كاميرات التسجيل، مما يجعلها مثالية لتسجيل 1080i عالية التحديد. ولها أيضا ميزة سرعة القراءة السريعة، مما يتيح كفاءة النقل بسرعة إلى الحاسوب الشخصي وإعطائها «الفئة الأفضل» في الأداء لبطاقات الفيديو.
يشار إلى أنه من المتوقع أن يزداد الاقبال على سوق كاميرات التسجيل التي تعمل بالفلاش، كما تتوقع شركة أبحاث مركز البيانات الدولية IDC أنه بحلول عام 2011، فأن نحو 37 في المائة من الشحنات العالمية لكاميرات التسجيل ستكون من النماذج التي تسجل على بطاقات الذاكرة، وأكثر من نصف كاميرات التسجيل سوف تتميز بالتقاط الفيديو HD.
جدير بالذكر، أن بطاقات Video HD ستتوفر في الولايات المتحدة الاميركية في مارس القادم وبعد ذلك بوقت قصير بالنسبة لأوروبا. كما توفر هذه البطاقات الوقت التقريبي للتسجيل في أزمنة 60 دقيقة * (4 غيغابايت) و 120 دقيقة * (8 غيغابايت) مرات للبطاقات التي على شكل «اس دي اتش سي» وعلى شكل «ميموري ستيك برو دو».



«ويسترن ديجيتال» تطلق طرازات جديدة من محركات الأقراص الصلبة «غرين باور» كتب جمال حسين :

أعلنت شركة «ويسترن ديجيتال» (Western Digital)، عن إطلاقها طرازات جديدة آمنة بيئياً من محركات الأقراص الصلبة «غرين باور» (Green Power). وتتوافر طرازات «دبليو. دي. آر. إي2-جي. بي» (WD,RE2-GP)الجديدة بسعات 500 غيغابايت و750 غيغابايت و1 تيرابايت، كما أنها تعتبر حلولاً منخفضة التكاليف للمؤسسات التي تستلزم أعمالها أحجام بيانات كبيرة لمواجهة التحديات التي تواجهها في قطاع تكنولوجيا المعلومات، مثل مجموع منافذ الأقراص الصلبة المتاحة والسعة القصوى والطاقة والميزانية المتوافرة. وتلبي الأقراص الصلبة الجديدة احتياجات قطاع الشركات ذات أحجام البيانات الكبيرة، لكونها توفر 1.2 مليون ساعة تشغيلية في المتوسط، فضلاً عن موثوقيتها العالية ضمن البيئات ذات حجم العمل الكبير.
وتم تصميم محركات الأقراص الصلبة «دبليو. دي. آر. إي2-جي. بي» لتكون أجهزة موفرة للطاقة في المقام الأول. كما أنها توفر سعات تخزينية كبيرة إلى جانب قدراتها العالية على توفير استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى أسعارها المدروسة مقارنة مع مثيلاتها من الأقراص الصلبة المخصصة لقطاع المؤسسات.



رفع السعة التخزينية لمشغل الموسيقى الى 32 غيغابايت
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C01%5C24%5C3bdb9fe4-ba75-4d60-9032-46d3897cf02d_main.jpg


أعلنت شركة سانديسك SanDisk، عن مضاعفتها السعة التخزينية لمشغل الموسيقى «سانسا كليب» Sansa Clip من 2 غيغابايت إلى حوالي 4 غيغابايت، كما رفعت الشركة السعة التخزينية لمشغل «إم بي ثري» «سانسا فيو» Sansa View من 16 غيغابايت إلى 32 غيغابايت.
ويتميز مشغل موسيقى «سانسا كليب» الذي يأتي حجمه كحجم علبة الكبريت ببطاريته القوية القابلة لأعادة الشحن، كما يتضمن المشغل عدد من السمات الفنية مثل راديو «اف ام» FM ، مسجل، ميكروفون، وشاشة عرض فائقة الوضوح لسهولة اختيار النغمات والألحان. وقد تم طرح المشغل الموسيقي «سانسا كليب» بسعة تخزينية تصل إلى 1 غيغابايت و2 غيغابايت في الاسواق في شهر آب الماضي، أما «سانسا كليب» بسعة تخزينية تصل إلى 4 غيغابايت فسوف يتم طرحه في شهر شباط القادم بسعر تجزئة يصل إلى 79.99 دولارا أميركيا. ويتميز المشغل الموسيقي «سانسا كليب» بسعة 4 غيغابايت بقدرته على تخزين 1000 أغنية رقمية وذلك بفضل بطاريته القابلة لإعادة الشحن التي تصل إلى 15 ساعة. ويتميز المشغل الموسيقي «سانسا كليب» عن غيره من المشغلات المتواجدة في السوق بشاشته فائقة الوضوح والواجهة سهلة الإستخدام لتبسط من عملية إختيار الأغاني المرتبة حسب عنوان الأغنية، او اسم المغني، او اسم الألبوم وليس بشكل عشوائي.
أما في ما يتعلق بمشغل «سانسا فيو» الذي تم طرحه في الاسواق في أيلول الماضي بسعة تخزينية تصل إلى 8 غيغابايت و16 غيغابايت، فهو يتمتع بتصميم أنيق ونحيف يمكن وضعه في الجيب على عرض كم متنوع من المواد المرئية والسمعية ذات الصيغ المختلفة يجمع ما بين أهم القدرات التي تتمتع بها مشغلات «ام بي ثري» مع دعم لتصوير الفيديو، شاشة عرض كبيرة، وبطارية ذات عمر طويل.
أما مشغل «سانسا فيو» بسعة 32 غيغابايت الذي سيتم طرحه للاسواق في شهر شباط القادم بسعر مقترح يصل إلى 349.99 دولارا، فانه يسمح بتخزين 48 ساعة من أفلام الفيديو و حوالي 8000 أغنية رقمية. أما البطارية طويلة الامد القابلة للشحن المصنوعة من أيون الليثيوم فإنها توفر 35 ساعة من المواد المرئية أو 7 ساعات من الفيديو. وهذا المشغل يتميز عن الفيديو العادي بقدرته على تسهيل عملية نقل الفيديو باستخدام برمجيات متوفرة وسهلة الاستخدام مثل البرمجيات H. 264, WMV و MPE







أيسر تطلق جهاز فيراري 1100

Pictures%5C2008%5C02%5C02%5Ceb691356-5496-45d7-ba94-c5ae4be3a1e3_main.jpg
جهاز فيراري 1100 عنصر تميز وأداة اتصال فائقة الفعالية
أطلقت شركة أيسر جهاز الكمبيوتر المحمول الجديد فيراري 1100 الذي يتميز بتعدد استخداماته وخفة وزنه، اذ يزن 1،9 كلغ فقط. كما تشمل قائمة مزاياه، بالاضافة الى تصميمه الجذاب، يحتوي على حلول ايسر للحماية الحيوية من خلال بصمة الاصبع، كما شاشة من الكريستال السائل قياس 12،1 بوصة، تستند الى تقنية كريستالبرايت Crystalbrite المصممة من أيسر.
وتعليقا على ذلك، يقول مارك بروسر، مدير التسويق لمنتجات التنقل في أيسر كمبيوتر الشرق الاوسط: «إن أهم ما يميز جهاز فيراري الجديد هو مواكبته للموضة الحديثة، كما انه يشمل العديد من المزايا المصممة لتعزيز امكانيات المستخدمين. فالجهاز يسهل الحركة تماما للمستخدمين، وهو مثالي للباحثين عن جهاز يتمتع بأعلى مستويات الجودة وبالكفاءة والصلابة والشكل العصري في الوقت ذاته».
ويضم جهاز فيراري 1100 معالجا مزدوجا، مما يمنحه امكانات مذهلة بفضل وجود معالجين مستقلين بسرعة 64 بايت لكل منهما. كما يشتمل على نظام Acer Grid Vista الذي يظهر ثماني نوافذ على الشاشة الثنائية، الى جانب نظام Dolby Home Theatre للمسرح المنزلي الذي يمنح المستخدم تجربة استثنائية بالصوت والصورة.
ولغايات الامن فان الجهاز خفيف الوزن يستخدم كلمة مرور للقرص الصلب وشريحة قفل من كنسنغتون للمزيد من الأمان. ولحماية الجهاز الدفتري عُزل هذا الاخير بتقنية ايسر للحماية من الصدمات DASP التي توفر حماية على مدار 360 درجة من الصدمات والضربات.
ويضيف بروسر: «إن جهاز فيراري 1100 صغير الحجم ومتعدد الاوجه ومتنقل. سيعجب محبو المنتجات التقنية المتطورة في الشرق الاوسط بتميز الجهاز ودقته وبعناصر التصميم المتينة فيه. ان فيراري 1100 ليس مجرد كمبيوتر دفتري، بل هو مثال للتفرد».


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 14-12-2010، الساعة 10:37 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-12-2010, 09:27 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

لاصق الضفدعة FROG TAPE مغلّف بطبقة رقيقة من مادة شديدة القدرة على الامتصاص (كتلك المستخدمة في حفاظات الاطفال) يمكنها امتصاص الماء لمنع الصُبغ من التسرب الى ما تحت الشريط اللاصق. وعند امتصاصه للماء، يتسع طرف الشريط اللاصق بما يكفي لمنع تسرب الصبغ.




frog_why_works_01.jpg





جهاز ALIPH JAWBONE وهو تكنولوجيا مصممة للاستخدام في الدبابات وطائرات الهليكوبتر من اجل تمكين الشخص من استقبال المكالمات على الهاتف النقال بشكل صافٍ وواضح، بحيث يبعد الضجيج عن اذنك اثناء الاستماع الى المكالمات الصادرة او الواردة.


AliphJawboneBlack02.jpg


قرص الصور ثلاثية الابعاد والذي يزيد حجمه قليلا على القرص المدمج لكنه يتسع لبيانات تزيد ثلاثين مرة عنه.

بدأت شركة بايونير Pioneer في اعادة تصميم تكنولوجيا البلازما من اجل انتاج افضل الصور التلفزيونية واطلقت على هذا المشروع اسم Project Kuro وذلك بعد ان بدأت مبيعات تكنولوجيا LCD التلفزيونية تتفوق على تلفزيون البلازما.




كاميرا هيتاشي بلوراي التي يمكنها تسجيل الصور على DVD عادي او على نظام بلوراي الجديد.

سماعات بلوتوث لاسلكية تستخدم هوائيا فريدا على شكل 2 وينقل الصوت واضحاً ودون انقطاع من الهواتف النقالة واجهزة الكمبيوتر ومشغلات MP3.

بطاقات الكمبيوتر السوبر التي تقوم بنقل الصور الى شاشة الكمبيوتر، ويمكن للباحثين من خلال استخدام ادوات cuda للبرمجة وتحليل الامراض والتنبؤ بحالة الطقس واجراء العمليات الكمبيوترية المعقدة بتكلفة زهيدة.

الجتسكي الاخف وزنا مقارنة بالحجم والقوة، والاكثر سرعة، فهو يصل الى سرعة 30 ميلا في ساعة خلال اقل من ثانيتين بفضل المحرك ذي الاربع سرعات.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-12-2010, 01:58 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

مرصعة بقطع الألماس والأحجار الكريمة «مون بلان» تطرح أداة كتابة جديدة

Pictures%5C2008%5C02%5C09%5C19eaaffa-e4ff-40e0-abfe-bad34e0f0657_main.jpg
بوهيم بابيلون بتصميم الفراشة
أعلنت «مون بلان»، الشركة المتخصصة في تصنيع السلع الفاخرة المشهورة عالميا والمميزة بالساعات الكلاسيكية، الحلي والإكسسوار، المنتجات الجلدية وأدوات الكتابة، عن إطلاق أداة جديدة للكتابة ذات تصميم راق تتميز بأفخر أنواع المجوهرات، باسم «بوهيم بابيلون» وتتوافر المجموعة الجديدة بثلاثة ألوان: الأبيض، الأصفر، الذهبي الوردي. وتأتي أحجار وقطع الألماس اللامعة وأحجار الزفير الثمينة التي تصل إلى 1400 قطعة وتكسو أداة الكتابة وتأتي علامة مون بلان أعلى الغطاء لتوضح وتبرز روعة التصميم والدقة والابتكار لمحبي السلع الفاخرة والثمينة.

مستوحى من الأشعار
وتتميز أداة الكتابة الجديدة بالغموض والسحر، والقدرة على الإيحاء لأشهر الشعراء والكتاب لتنظيم أفضل أنواع الشعر وكتابة أجمل القصص وذلك من خلال تصميم قطاع الألماس اللامعة والراقية، وقامت الشركة بابتكار ريشة القلم بشكل مميز يجذب محبي اقتناء السلع الثمينة والفاخرة بالإضافة إلى إعطاء لمعان للأحرف المكتوبة من خلال ريشة القلم المميزة ويعد قلم الحبر السائل «بوهيم بابيلون» من أبرز أدوات الكتابة لدى مون بلان لما يتميز به من تصميم براق يمنح صاحبه شعورا بالفخر والاعتزاز.

تصميم راق
ويتمتع «بوهيم بابيلون» بتصميم يهتم بأدق التفاصيل التي تمنح الكتاب الشعور بالفخر والثقة وذلك من خلال روعة توزيع قطاع الألماس والأحجار الثمينة وريشة القلم الراقية بالإضافة إلى اللون المميز الذي يناسب احتياجات الأفراد من محبي اقتناء أدوات الكتابة الثمينة.
وتأتي الأحجار التي تصل إلى 1400 حجر لتزين أدوات الكتابة الجديدة بأشكال راقية مستوحاة من شكل الفراشة ذات الألوان المتناسقة والمتناغمة ليشعر الفرد بروعة تصميم النسخ الست المحدودة من «بوهيم بابيلون» وتزن أحجار القلم الواحد ما يعادل 18 قيراطا من الذهب وذلك لجميع الأنواع الثلاثة التي تضم الأبيض والأصفر والذهبي الوردي ليبلغ عدد أحجار الألماس التي تعلو قمة ويسلتون 1402 قطعة ألماس
و7,21 قراريط و37 قطعة زفير بحجم 0,21قيراط بأشكال ومستويات متنوعة وتضم تشكيلة أدوات الكتابة الجديدة والمتوافرة بثلاثة ألوان متنوعة، 840 قطعة ألماس تزن 4، 35 قيراطا و591 قطعة من حجر الزفير تزن 3، 87 قيراطا تمنح ريشة القلم شكلا مميزا وأداء عاليا.
وتعد النسخة المحدودة من «بوهيم بابيلون» من أكثر الأدوات الراقية والأكثر إشراقا وتحرص «مون بلان» على تعزيز الثقافات المتنوعة للشعوب المحبة للكتابة بأدوات فاخرة وثمينة.






أيسر تطلق جهاز أسباير 2920 الجديد

Pictures%5C2008%5C02%5C09%5C44b8c25a-3fce-401b-8568-0e87d323743a_main.jpg
جهاز أسباير 2920 المحمول
أطلقت شركة أيسر، ثالث أكبر شركة مزودة لمنتجات تقنية المعلومات في العالم (المصدر: بيانات غارتنر للربع الثاني من عام 2007)، جهاز أسباير 2920، أول جهاز كمبيوتر يتميّز بتصميمه الحصري من أيسر المُستوحى من الأحجار الكريمة.
وتعتبر الألوان تعبيراً لا يضاهى عن روعة التصميم، والى جانب الشكل فهي أقوى عناصر التصميم. صمم جهاز أسباير 2920 لابراز الأناقة الطبيعية والبساطة التي يتمتع بها تصميم الأحجار الكريمة من أيسر. وفي الواقع فان سلسلة الكمبيوترات الدفترية الجديدة من أيسر تقدم تصميما أنيقا وقوة خالصة وأفضل امكانات التنقل للمستخدمين كثيري الحركة.
وفي هذا السياق يقول مدير التسويق لمنتجات التنقل في أيسر كمبيوتر الشرق الأوسط مارك بروسر: «يتسم سوق الكمبيوترات الدفترية في الشرق الأوسط بالتنافسية العالية. وسيفاجأ محبو المنتجات التقنية في المنطقة بمرونة هذا الجهاز، وأناقته وصغر حجمه، ليكون بهذا الأداة المثلى للتنقل».
ويتميز جهاز أسباير 2920 بخفة وزنه حيث لا يتجاوز الكيلوغرامين، الا أنه يضم العديد من المزايا المتقدمة للوسائط المتعددة. فالتحكم بشاشة الكريستال السائل فائقة اللمعان سعة 21.1 انشا (وجودة 1280 × 800 بيكسل) يتم مباشرة بواسطة رقاقة Mobile GM965 Express Chipset من انتل التي تضم معزز معالج الرسوميات، بالاضافة الى معالج Graphics Media Accelerator X3100 من انتل الذي يحتوي على تقنية ذاكرة الفيديو من انتل تصل الى 358 ميغابايت. كما يدعم الجهاز تقنية DirectX 9 وDirectX 10 من مايكروسوفت. وبفضل عمر البطارية الطويل الذي يصل الى 4.5 ساعات فان جهاز أسباير 2920 يضمن الاستمتاع بالوسائط المتعددة المتنقلة لأطول وقت ممكن.
ويقدم الجهاز المرن تجربة استثنائية في المؤثرات السمعية والبصرية، وذلك بفضل الاحاطة الصوتية لسماعات دولبي للمسرح المنزلي التي تُمكن المستمعين من الاستمتاع بالأفلام والموسيقى والألعاب بصوت نقي. ويمكن الاستمتاع بتجربة سينمائية أغنى بفضل حزمة أيسر للتسلية Acer Arcade الموجودة على جهاز أسباير 2920، حيث تشتمل الحزمة على تقنيتي Acer CinemaVision و Acer ClearVision المصممتين للتقليل من امكان تشوه الصور ولتحسين جودتها.
كما يبدي أيسر أسباير 2920 أداء ممتازا بفضل معالج انتل الثنائي المتطور، وامكان الاتصال اللاسلكي الكامل الذي يتيحه وجود نمط النطاق الثنائي المعتمد لحلول الاتصال اللاسلكي ونمط اتصال الشبكات اللاسلكية المعتمد الى جانب مجموعة كاملة مختارة من خيارات الاتصال من الأنواع المتوافرة كافة، شبكة الاتصال المحلية Gigabit LAN و اتصال WPAN الاختياري (بلوتوث 2.0) و الاتصال اليدوي عبر المودم.
تتوافق كل أجهزة أيسر الدفترية مع Energy Star. كما أنه يمكن التوصل الى حلول مثلى لتحسين استهلاك الطاقة من خلال أيسر كويك تشارج Acer QuicCharge وهي تقنية تطيل عمر البطارية من خلال الاحتفاظ بشحنها فترة أطول و تقليل فترة اعادة الشحن.
ويرافق جميع أجهزة أيسر الدفترية كفالة قياسية لفترة سنة (ضمان المسافر الدولي ITW) التي يمكن تمديدها الى 3 سنوات تغطيها مراكز خدمة Acer Advantage التي تغطي كذلك التلف العرضي الذي يصيب الجهاز.





برّاد H-Series الجديد منتج عملي من سامسونغ

Pictures%5C2008%5C02%5C09%5Cf9d68be1-18d3-4de1-8749-7d936fd5e6e1_main.jpg
خيار العصر لمطابخ العائلات الكبيرة
اطلقت سامسونغ مؤخراً برّاد H-Series الجديد العصري والانيق. ومع هذا المنتج الجديد الذي يعد سعره مقبولاً، ينال المستهلك قيمة ممتازة لقاء ماله. فبرّاد H-series خيار عملي للغاية لمصممي المنازل وللعائلات الكبيرة.
وقال سانغ يونغ كيم، المدير العام لقسم الادوات المنزلية لدى سامسونغ لإلكترونيات الخليج: «اصبح مستهلك اليوم يعطي انتباهاً ملحوظاً للاسلوب، ويبحث عن منتجات تجمع التصميم المتطوّر والاداء الممتاز. فمع H-series، لم يعد البرّاد مجرّد اداة عادية من ادوات المطبخ، بل ان سامسونغ صمّمته ليحوّل مطبخك إلى مشهد من الروعة المصقولة».
ومع نظام تبريد ثنائي يمكن التحكّم بقسمي البراد والثلاجة لنيل الرطوبة المثلى. والتحكّم بمستوى الرطوبة في البرّاد مسألة مهمّة للمحافظة على مذاق الاطعمة. ففيما لا تحتوي البرّادات التقليدية سوى على نظام تبريد واحد ما يسبّب فقدان الرطوبة وامتزاج الروائح، يحول نظام التبريد الثنائي من سامسونغ من دون امتزاج الروائح مما يزيد من عمر الاطعمة ويحافظ على طعمها الاصلي.
اخيراً، يسهّل نظام التوزيع Tall Dispenser سكب الماء في الاكواب الطويلة والاباريق. ناهيك عن إضاءة LED التي تضيء لتسهيل الحصول على مياه منقاة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-12-2010, 01:16 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

Pictures%5C2008%5C02%5C21%5Cf16974a6-7ec0-4ca0-b369-62071803f552.jpg





القبس



هل يتفوق الذكاء الآلي على البشري؟
كتب جمال حسين :


القبس و بي بي سي:
التنبؤ الذي أطلقه العالم راي كيروزويل في مسألة اندماج الآلات والبشر بحلول عام 2029 ليحلق الذكاء الانساني بعيدا معتمدا على أجهزة غاية في الصغر تزرع في المخ، فتح المجال لعلماء آخرين يعيدون التفكير في مسألة علاقة العقل والآلة، وفيما اذا كان التقدم التكنولوجي يعني بالضرورة ان الآلة أصبحت تحل محل الذكاء البشري وهو الأمر الذي نفاه كيروزويل نفسه.
غير انه توقع ان يلتقي مجالا الكمبيوتر والأحياء معا لينتقلا بالذكاء البشري الصناعي الى آفاق جديدة لم يحلم بها الانسان من قبل.
وكان العالم قد قال أمام الاجتماع السنوي للرابطة الاميركية من اجل تقدم العلم في ولاية بوسطن ان الانسانية على شفا ان تشهد تقدما سيتم خلاله زرع روبوتات ضئيلة جدا في عقول البشر لجعلهم أكثر ذكاء.
وقال ان هذا المزج المتوقع بين الآلات والبشر من خلال زرع أجهزة في الجسم سيؤدي الى زيادة مستويات الذكاء ودعم الصحة. واضاف «انها حقا جزء من حضارتنا».
الا انه قال «ولكن ذلك لن يكون بمنزلة غزو خارجي من الآلات الذكية لتحل محلنا».
وقال ان الآلات قامت بالفعل بمئات الأشياء، التي اعتاد البشر ان يقوموا بها، بنفس مستوى الذكاء البشري او بشكل افضل، في العديد من المجالات.
الانسان في مواجهة الآلة
واعرب كيروزويل عن اعتقاده انه " سوف يكون لدينا كل من الاجزاء الآلية والمعلوماتية لانجاز ذكاء صناعي في مستوى الذكاء البشري بما يتمتع به من مرونة كبيرة ومن بينها الذكاء العاطفي بحلول عام 2029".
وقال " نحن بالفعل حضارة آلية بشرية، نحن نستخدم ما نمتلكه من تكنولوجيا لتوسيع آفاقنا العقلية والفيزيقية وذلك سوف يكون توسيعا أبعد في هذا السياق». ويعتقد أيضا: «سيكون لدينا اجهزة فائقة الصغر في رؤوسنا خلال الشعيرات وسوف تتفاعل مباشرة مع خلايانا العصبية».
واضاف ان الاجهزة الفائقة الصغر أو «النانوبوتات» سوف «تجعلنا اكثر ذكاء وتجعل تذكرنا للاشياء افضل».
ويعتبر راي كيروزويل واحدا من 18 من المفكرين والعلماء المؤثرين تم اختيارهم من اجل تحديد التحديات التكنولوجية التي تواجه البشرية في القرن الواحد والعشرين بواسطة الاكاديمية القومية الاميركية للهندسة.

الكمبيوتر لا يبدع
وبالاضافة الى قضية تحسين ذكاء البشر بواسطة الأجهزة، هناك قضية أخرى أكثر اهمية تخص الابداع الانساني، فالابداع في كل أشكاله هو حكر، كما هو معروف، على البشر، لكن السؤال الذي يتردد في الأذهان هو: هل يأتي يوم تصبح فيه أجهزة الكومبيوتر قادرة على التأليف الموسيقي، أو التحول الى فلاسفة أو علماء فيزياء أو روائيين وفنانين وما اليه من النشاطات البشرية حصرا.
وفي هذا تقوم عدة مشاريع علمية تهدف الى تطوير ما يعرف بالذكاء الاصطناعي لجعل الكمبيوترات قادرة على تحقيق الجدلية العقلية اللازمة للابداع في المجالات المختلفة.
ومن المتحمسين لهذا الطموح هارولد كوهين، الذي قضى حياته المهنية في تصميم برنامج يعرف باسم آرون له القدرة على رسم لوحات تشكيلية فنية أصيلة لا تقلد شيئا مما هو معروف.
ويقول هذا الباحث: «لقد بدأنا للتو في تلمس القشرة الخارجية للذكاء الاصطناعي للماكينات».
وتمكن هذا العالم من تأسيس قاعدة معرفية ومعلوماتية في برنامجه تؤهله لتكوين درجة من الذكاء المستقل نسبيا حول الأشكال البشرية وكيفية تحرك أبدانهم، وكيفية تحريك فرشاة الرسم، وكيفية الرسم بالطبع.
ويعمل برنامج آرون من خلال استخدام وربط آلاف البرامج الفرعية والتفاعل فيما بينها من أجل ابداع أعمال فنية تشكيلية جميلة، أو هكذا تراها بعض الأذواق على الأقل.
ويقول مهتمون ان من شأن هذا التفاعل في برنامج آرون ايصاله الى حدود الابداع، التي يحتكرها الكائن البشري، وهو ما يجعله يخلق أعمالا فنية مريحة للعين، وفيها ملامح عاطفية، بل ان بعضها معروض في بعض الصالات والأروقة الفنية.
الا ان صاحب البرنامج يقول ان آرون يمكن ان يعتبر مبدعا من الطراز الثالث لا أكثر، وهو لا يستطيع ان يكون مبدعا الى حد انه قادر على نسج سلة من الخوص أو الخيوط، وليس له الذكاء الكافي لعمل تشكيل بسيط مثل شمعة.
ومن الأشياء التي تسيطر على برنامج آرون بعض الأحكام المتطورة التي تنظم عمله، لكن صاحبه ترك له بعض التعليمات العشوائية حتى يمكنه الخروج بعض الشيء عن سلطة تلك الأحكام.
ولكن هل يجعل هذا من برنامج آرون أكثر قدرة على الابداع من بعض البرامج الكمبيوترية الأخرى التي يمكنها القيام ببعض النشاطات التي يمكن ان يطلق عليها صفة ابداع بتحفظ شديد.
وفي هذا يقول كوهين انه يصمم ويكتب البرنامج، والأخير هو الذي يقوم بالرسم وليس هو «أما من هو الفنان انا أم آرون فهذا شيء لا أعرفه».
وفي نفس السياق وضمن الحقل نفسه يقوم علماء في النمسا بتعليم كمبيوتر كيفية عزف البيانو على نحو قريب من الشعور البشري.
بل ويسعون الى جعله قادرا على تحسس الفروق والميول بين عازف وآخر لنفس القطعة الموسيقية.
لكننا نبدو بعيدين جدا، حتى مع وجود هذه البرامج المتطورة، عن القول بان الآلة قد باتت قريبة من تخوم الابداع أو التفكير المستقل.
ولهذا فان حلم توقفنا عن العمل لتقوم الآلة به بدلا منا ما زال حلما بعيد المنال، ربما لأجيال عديدة مقبلة.

مراكز الذكاء
العلماء عثروا على جزء من الدماغ هو المنطقة الوحيدة التي يزداد فيها تدفق الدم عندما حاول متطوعون، أجريت عليهم التجربة، حل لغز يتطلب تنظيم تسلسلات ومعرفة ماهية رموز وحروف.
ويبدو ان الكشف العلمي الأخير يدعم نظرية عالم النفس تشارلز سبيرمان التي ظهرت في عام 1904 والقائلة بان الانسان يستخدم جزءا معينا من الدماغ لأداء مهمات معقدة ذهنيا وتتطلب ذكاء.
الا ان نظريات أخرى تجادل بالقول ان التفكير الذكي يتطلب نشاط عدد من أجزاء الدماغ تنسق فيما بينها لأداء مهمة معينة، أي انه أشبه بآلية عمل أجزاء مختلفة من محرك صناعي.
واستخدم الباحثون، وهم من جامعتي كمبريدج البريطانية ودوسلدورف الألمانية، تقنيات كشف ورصد خاصة لتقييم وقياس تدفق وسريان الدم في أجزاء من الدماغ أثناء أداء فعاليات اختبارية تحتاج الى درجة من الذكاء.
الا ان مجلة علوم، أو ساينس، التي نشرت مقتطفات من البحث نشرت أيضا مقالا يهاجم هذا الأسلوب في تقييم عمل الدماغ، ويقول ان الذكاء لا يمكن ان يقاس بطريقة محددة كهذه.
يشار الى ان الجدل الدائر حول تحديد الجزء، أو الأجزاء الخاصة بالذكاء في الدماغ كان توسع منذ ركز سبيرمان جل اهتمامه لايجاد اجابة لهذا الاشكال العلمي من مطلع القرن.
لكن المناقشات بين أوساط العلماء التي ظلت مستمرة منذ أيام سبيرمان لم تتوصل الى اجابة محددة حول طبيعة أو موقع الجزء المسؤول عن الذكاء في الدماغ.

جينات الذكاءفيما الصراع يستمر بين الانسان والآلة، يقترب العلماء أكثر فأكثر من تحديد الأجزاء المسؤولة لجينوم الذكاء في الخارطة الوراثية لدى الانسان. وهذا يعني ان العلماء قد يتمكنون في المستقبل من اختبار الذكاء المحتمل للمواليد الجدد.
وقد استغل هذا الاكتشاف من طرف بعض اليمينيين الذين يزعمون انه يؤيد آراءهم بان قدرات الأشخاص تعتمد على جيناتهم الوراثية التي يولدون بها وليس على الدراسة والتطوير الشخصي.
لكن آخرين حذروا من ان الاكتشاف قد يساء استخدامه من قبل الآباء الذين يرغبون في تحسين قدرات أطفالهم من خلال الهندسة الوراثية. وقد قام الباحثون في معهد الصحة القومي الأميركي، بقيادة البروفيسور روبرت بلومين، بتحليل حامض دي ان أي المسؤول عن الصفات الوراثية، لمئتين من أكثر الأطفال ذكاء في الولايات المتحدة، وقارنوها مع نتائج تحليلات الصفات الوراثية لأطفال عاديين. ومن المتوقع ان تعلن النتائج في العام القادم، لكن بي بي سي علمت ان الاختلافات الوراثية الرئيسية عند البشر قد اكتشفت، أي ان العلماء قد تمكنوا من معرفة جينات العبقرية البشرية. ويقول فريق العلماء ان هناك أكثر من جين واحد مسؤول عن الذكاء، وان وجود هذه الجينات عند الانسان أو عدمه، يترك أثرا كبيرا على ذكائه.
وقال البروفيسور بلومين لبي بي سي انه يجب على الجميع ان يدركوا أهمية التأثير الوراثي وحتمية العثور على جينات الذكاء، وأضاف ان معرفة هذه الجينات مجتمعة سوف يمكن العلماء من التنبؤ بمقدار الذكاء عند الانسان.
أما الخطوة المقبلة فهي اكتشاف ما تفعله جينات العبقرية هذه، احدى النظريات تقول انها تساعد على تكوين خلايا الأعصاب، ونقل الاشارات من أحد أجزاء الدماغ الى الآخر.
ويقول جيرمي ريفكيند، مؤلف كتاب قرن التقنية البيولوجية ان الخطر الأكبر يأتي من الآباء الذين يريدون أفضل الصفات لأطفالهم وليس من الحكومات المتسلطة أو المسيئة. ويضيف: ان آباء المستقبل سيتحولون الى مهندسي تخطيط يبحثون عن أفضل هيئة لأبنائهم. لكن البروفيسور بلومين يرى ان أسوأ الاحتمالات تحصل في حالة منع مثل هذه الأبحاث أو تقييدها.

تلوث الآلة يهدر الذكاءخبراء يرون ان التلوث الذي سببه غزو الآلات لحياتنا هو الذي يهدد في انخفاض مستوى ذكاء الملايين من الأشخاص.
وعزا الدكتور كريس و.ليامز الباحث في الشؤون الاجتماعية في معهد التربية بجامعة لندن هذا الخطر المحدق بذكاء البشر الى المواد السامة الموجودة في الهواء كالرصاص وبعض المواد المستخدمة في التجهيزات الكهربائية اضافة الى الاشعاعات وباقي الأجهزة المدمرة.
وهناك مشكل آخر يتعلق بتراجع كمية المكونات المعدنية الغذائية في التربة نتيجة تعرضها للتعرية، مما يجعل المحاصيل الزراعية تفتقر الى هذه المكونات كالحديد واليود.
ويقول فريق علماء يعملون في برنامج عالمي حول التحولات البيئية برئاسة الدكتور وليامز انه ليس من السهل تحديد أبعاد هذا المشكل بدقة نظرا لصعوبة تجميع المعلومات.
ويؤكد الدكتور وليامز ان المشاكل الناجمة عن هذه التحولات البيئية تؤدي الى بروز مشاكل أخرى، مشيرا في هذا السياق الى ان قلة الحديد في جسد الطفل ينجم عنه استنشاق أكبر لمادة الرصاص.
ويعمل الدكتور و.ليامز، حيث تولى تجميع المعلومات الواردة في أبحاث سابقة حول تأثير العوامل البيئية على مستوى الذكاء.
وقد لاحظ العلماء ان زيادة عدد حاملي هذا العرض حصلت نتيجة هطول أمطار ملوثة بالاشعاعات في الفترة التالية لوقوع الانفجار. وسُجّ.لت أكبر أعداد من هؤلاء المواليد في مناطق من ألمانيا والبلدان الاسكندنافية وفي استكتلندا، وذلك بعد مضي تسعة أشهر على الحادث.
ونقل الدكتور وليامز عن دراسة انجزتها أكاديمية العلوم الروسية قولها ان 95% من أطفال احدى القرى يعانون من تخلف عقلي نتيجة اشعاعات تسربت من منجم قريب لليورانيوم.
كما وجد ان مليارا وخمسمائة مليون شخص في جنوب شرق آسيا يعانون من نقص الحديد في العديد من المحاصيل الزراعية وخاصة منها الذرة. وفي الهملايا والصين ازداد المشكل حدة بعد ان فسح اندثار الغابات المجال أمام الأمطار لجرف التربة حاملة معها المواد الأساسية للنظام الغذائي البشري.
وبالرغم من ان هذه الظاهرة ليست بالجديدة، فانها أصبحت أكثر حدة نتيجة تزايد الضغط السكاني، فقد أصبح انتشار الرصاص في البيئة خطراً يهدد البشر، حيث ان وجود معدلات عالية من الرصاص في دم طفل من بين كل عشرة في بريطانيا كفيل بالتأثير سلبا على مستوى ذكائه، وترتفع هذه النسبة في بعض المدن الافريقية الى تسعة من بين كل عشرة أطفال.

العقل يتطور أيضايؤكد العلماء انهم اكتشفوا دليلا قويا على ان العقل البشري لا يزال مستمرا في التطور.
وبمقارنة عقول البشر المعاصرين مع أسلافهم الذين عاشوا قبل 37 ألف عام، اكتشف فريق العلماء بجامعة شيكاغو تغيرات كبيرة في صبغيين وراثيين (جينين) مرتبطين بحجم المخ.
ويعتقد العلماء ان التغير الذي طرأ على الصبغيين الوراثيين لم يظهر سوى منذ 5800 عام فقط، لكنه رغم ذلك لا يزال موجودا لدى 30% من البشر المعاصرين.
وقال العلماء لدورية «العلوم» ان ذلك يعد وقتا قصيرا جدا بمقاييس التطور.
وتزامن ظهور الصبغيين الوراثيين مع بزوغ ما يعرف بانماط السلوك الثقافية.
وتزامن ظهور أحدهما مع الفن والموسيقى والممارسات الدينية والأساليب المعقدة لصناعة الأدوات، والتي تعود الى نحو 50 ألف عام مضت.
ويوجد هذا الصبغي الوراثي في نحو 70% من البشر المعاصرين.
أما الصبغي الوراثي الثاني فتزامن ظهوره مع انتشار الزراعة واستقرار البشر في المدن ومع أول تسجيل للغة مكتوبة.
تغيرات مستمرة وقال الباحث الدكتور بروس لان ان السؤال الكبير هو ما اذا كان التطور الوراثي الذي حدث قد أسفر عن تطور ثقافة البشر أم انها مجرد مصادفة.
ويرى العلماء ان الأمر قد يكون متعلقا بالدور المهم الذي يلعبه هذان الصبغيان الوراثيان في حجم المخ، لكنهم شددوا على ان ذلك لا يعني بالضرورة تحسن الذكاء.
وقال الدكتور لان: «استمرار هذين الصبغيين الوراثيين في التطور لا يعني بالضرورة انهما يجعلان البشر أكثر ذكاء».
لكنه أضاف: «دراساتنا تشير الى ان العامل المحدد لخصائص تطور البشر - وهو نمو حجم المخ ودرجة تعقيده - لا يزال مستمرا».
وقال الباحثون ان الخطوة القادمة ستكون محاولة تحديد الاختلافات الحيوية الناجمة عن هذه التغيرات في العوامل الوراثية.

معالجات حسابيةآخرون يستنجدون بانباء شركات الكمبيوتر التي تحقق الانجازات المذهلة في حقلها، واستنادا الى ما كشفت عنه شركة انتل عن شريحة كمبيوتر جديدة بها 80 معالجا محوريا ويمكنها معالجة أكثر من تريليون عملية حسابية في الثانية (تيرفلوب)، فان هذا التحدي الجديد قد يجعل الآلة تتغلب على الانسان في محور مهم من الذكاء.
فهذه الشريحة التي لا يزيد حجمها عن ظفر الاصبع تقوم بعمل ما كان يمكن تحقيقه قبل 11 عاما الا بماكينة كبيرة بها 10 آلاف شريحة.
وكانت انتل قد انتجت تيرفلوب للمرة الأولى قبل 11 عاما لمعامل سانديا الوطنية، وكانت الماكينة العملاقة حينئذ تمتد على 2000 قدم مربعة وبها 10 آلاف شريحة بانتيوم وتستهلك أكثر من 500 كيلواط من الكهرباء.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-12-2010, 01:20 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



أمن المعلومات والأمن القومي.. علاقة سلام أم إرهاب؟!

Pictures%5C2008%5C02%5C21%5C9d6f336e-f2a4-4138-97a2-346286de45df_main.jpg


تحقيق: أحمد محمد يوسف:
قد لا يكون معروفا لدى الكثيرين أن قضية أمن المعلومات information Security أو الأمن المعلوماتي قد دخلت ضمن مفردات الحياة اليومية بعنف قبل توغل وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بزمن ، حيث الحفاظ على سرية المعلومات هو غاية فى حد ذاته حتى قبل اختراع التشبيك والانترنت. إلا انه مع شيوع الوسائل التقنية لمعالجة وتخزين البيانات وتداولها والتفاعل معها عبر شبكات المعلومات وتحديدا «الإنترنت» احتلت أبحاث ودراسات أمن المعلومات مساحة غاية فى الاهمية والاستراتيجية وهنا يشير خبراء أمن المعلومات لعلم امن المعلومات بقولهم، الى انه العلم الذي يبحث في نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التـى تهددها من أنشطة الاعتداء عليها. ومن الناحية الفنية فإن المتخصصين يقصدون بأمن المعلومات بأنه الوسائل والأدوات والإجراءات اللازم توفيرها لضمان حماية المعلومات من الأخطار الداخلية والخارجية.
ومن زاوية قانونية فإن أمن المعلومات هو محل دراسات وتدابير لتأمين المحتوى الالكتروني ومكافحة أنشطة الاعتداء أو استغلال التقنية فى ارتكاب جرائم معلوماتية وهو هدف وغرض تشريعات حماية المعلومات من الأنشطة غير المشروعة.
وللاقتراب أكثر من هذه الاستراتيجيات يخبرنا حسام عودة مدير مواقع الويب بشركة صوفي كوم أن: «الاهتمام بحماية المعلومات من محاولات التسلل والتلصص والتجسس أمر يعتمد إلى حد كبير على نوع المعلومات نفسها.. وطرق الحماية والاستخدام، فهناك معلومات «سرية للغاية» كالتي تتعلق بالأمن القومى أو الوطنى وتكون مرتبطة فى العادة بالنشاط العسكري في الدولة مثل بيانات الجيوش والتسليح والاتصالات السرية بين الدول وأجهزة المخابرات وهناك معلومات سرية متاحة لفئات معينة مثل أنشطة المعاملات المالية عبر ما يسمى بـ«التجارة الإلكترونية» وهناك معلومات غير سرية يصل اليها من شاء ان يصل دون ضرر مثل الهيكليات الإدارية فى الحكومات والخدمات».
ورغم كلمات عودة، فان بعض الباحثين يرى أن هذا التصنيف للمعلومات قد يكون متعسفاً فلا مجال للسرية فى المعلومات، وتبادلها بسلاسة هو أمر ضرورى وعلامة صحية على التحول من مجتمع العسكريين إلى المجتمع المدنى إلا المتعلقة منها بأنظمة التسليح والامن القومي.

استراتيجية أمن المعلومات
يقول حسام عودة ان استراتيجية أمن المعلومات الناجحة تتم عن طريق تحليل المخاطر RISK ANALYSIS وهي تبدأ من التساؤل حول التهديدات ثم نقاط الضعف واخيرا وسائل الوقاية المناسبة للتعامل مع التهديدات ووسائل منع نقاط الضعف..
أما المهندس جاسر الطناني المسؤول الفني عن الشبكة العربية للمعلومات الصناعية على الانترنت، فإنه يحلل خطوات الامن المعلوماتي بقوله «هي تشمل خمسة مكونات رئيسية تشكل جماع مايسمى بالامان الرقمي DIGITAL SAFTEY من حيث إدارة المعلومات والبيانات وسلامة المعلومات وتكامل برامج الحماية مع قواعد البيانات التنظيمية واسترجاع المعلومات وتخفيض التكلفة والتدريب، ويلاحظ ان برامج الامان الرقمي يجب ان تركز على توفير المعلومات بشكل موثوق به في الوقت المناسب وعلى نحو من الدقة وسهولة الاتاحة بما يجعل عملية تداول المعلومات سرية وفعالة وآمنة فقط لمن يسمح لهم باستخدام المعلومات وعلى نحو غير مكلف ومع ذلك، فإن عملية السرعة في تداول المعلومات وعلى نحو آمن قد تكون مكلفة جدا قياسا على عمليات تداول المعلومات البطيئة».

الأمن المعلوماتي أمن قومي
تقول هيئة المعلومات الدولية IDC ان هناك 55 دولة لديها 97% من قدرة استخدام الانترنت وهى تنفق 99% من الانفاق الدولى على تكنولوجيا المعلومات ومع دخول الدول العربية فى هذا المضمار وقيام جميع الحكومات العربية بتوفير مواقع على الانترنت سواء أكانت لتقديم معلومات عن الدولة أو للرد على معلومات تبثها دول وجماعات معادية ومعارضة.
لذلك فإن مخاطر الأمن القومى ذي الصلة بالنظام المعلوماتي الاستراتيجي للدول العربية قد زاد ـ ويعلق الدكتور عبد الفتاح الفولى رئيس مركز الخبرة والبحوث على هذه الخطورة قائلاً: «لا نعني هنا أن مصدر الخطورة يكمن في الاتصال بالانترنت، بل في ضعف الجانب الأمني لهذه الشبكات واعتمادها على أنظمة عالمية واسعة الانتشار يعلم معظم خبراء الشبكات والمعلومات أدق جوانبها الأمنية، لأنها مستوردة من الغرب الموالي لاسرائيل، بل إنها قد تكون مستوردة من إسرائيل بطرق غير مباشرة مثل أنظمة الحماية الــتي تعتمد على الجدران النارية»، ويكمل الفولي: «هناك خطر أكبر أثرا وخسارة أكثر فداحة تكمن في ضعف الاستثمارات في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات بسبب الضعف العربي العلمي ــ التقني»، ويتساءل : في ذات الوقت ما الذي سيحدث عندما تكون هناك شركة اسرائيلية هي الوحيدة في العالم المتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية وبرامج الحماية الإلكترونية؟
الحقيقة أن هذا التساؤل يتفق مع ما أكده توماس فريدمان في مقاله المعنون «ما الذي يحدث عندما تهيمن اسرائيل على أمن الإنترنت»، معقباً: الذي سيحدث أن الكل سيخطب ود إسرائيل، فاليابان الـــتي كانت تبتعد دائماً عن إسرائيل وتتعامل معها بمنتهى الحذر خشية ردة فعل العرب هي الآن ثاني أكبر مستثمر لرأس المال في المشاريع الاسرائيلية بعد الولايات المتحدة، لذلك فإنها تبادر إلى التهام شركات برامج الكمبيوتر الاسرائيلية، ولدى الصين الآن 52 عالما يقومون بأبحاثهم فى «معهد وايزمان» وللهند 12 عالما.
وكذلك يتطابق حديث الفولي مع أحد الباحثين الاقتصادين الاسرائيلين الذي قال «إذا كنت تملك التكنولوجيا الــتي يحتجها الآخرون، فمن يعبأ إذا كنت تقمع الفلسطينيين».
ومن جانب أخر، فإنه من المعروف ان شركة Chrck point الاسرائيلية الــتي تقدم أكثر حلول أمن المعلومات انتشاراً في العالم والــتي وصلت حصتها في إحدى السنوات إلى 44% من سوق الجدران النارية في العالم هي شركة طورها ضابط سابق في الجيش الإسرائيلي مع بعض زملائه حيث قضى هؤلاء فترة خدمتهم الإلزامية في الجيش في تطوير أنظمة كمبيوترية لمحاكاة ساحات القتال وتطوير وسائل ربط شبكات كمبيوترية عالية الامان، ويكمل الفولي تعليقه على هذا بقوله: «من اهم اسباب التفوق الاسرائيلي في مجال المعلوماتية هو المؤسسة العسكرية الاسرائيلية وذلك بفضل ما تقدمه للجنود في فترات الخدمة الالزامية حيث تختلف سنوات الخدمة الالزامية العسكرية في الجيش الاسرائيلي عنها في الكثير من دول العالم ،إذ تعتبر فترة تطوير الحلول الامنية والتطبيقات المتعلقة بأمن المعلومات في اسرائيل ومدة الخدمة ثلاث سنوات يتعرف خلالها الجندي على الكثير من التقنيات الحديثة وتتيح له الفرصة للتعامل معها وتشكل ارضا خصبة لعمليات ابتكار التقنيات الحديثة التي يمكن تطبيقها تجاريا بعد انهاء الخدمة الالزامية.
 
أعلى