اوله.أوله ..شنو هالتقنيات.. حيرتني..أعجبتني ..نعنشتني .. فرفشتني |.. مسكين كان رزين قبل ما يقرأ عنها

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-04-2010, 04:16 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

ما هي «الحقيبة النووية»؟

Pictures%5C2010%5C04%5C15%5C5b59f282-0eb9-4178-ad6a-2471abea6fcb.jpg



• الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف يطالع {الحقيبة النووية}
تسمى أيضا «اليد النووية المميتة»، ويفترض ألا تلجأ الدولة النووية إلى استعمال الأسلحة النووية إلا عندما يأمر رئيس الدولة بذلك.. وكما هو معلوم فإن رئيسي روسيا والولايات المتحدة يستطيعان أن يصدرا الأوامر بشأن استخدام الأسلحة النووية عبر ما يسمى بـ «الحقيبة النووية» التي تحتوي على مفاتيح إصدار وإرسال الأوامر المناسبة.
وظهرت «الحقيبة النووية»لأول مرة في الولايات المتحدة في عهد الرئيس ايزنهاور (1953 - 1961) وامتلكت الولايات المتحدة حينذاك 300 قنبلة نووية في حين امتلك الاتحاد السوفيتي 10 قنابل نووية. ومن ثم أصبح الرئيس الأميركي كيندي أول من يحصل على الحقيبة النووية في شكلها الحالي وبالتالي لم يعد بإمكان أي قيادي أميركي أن يأمر بتوجيه الضربة النووية إلا بموافقة رئيس الولايات المتحدة الذي أصبح بمقدوره أن يصدر أوامره بإطلاق صواريخ ذات رؤوس نووية من غرفة نومه مثلا، في حال وجدت الحقيبة النووية في غرفته.
ومن المفروض أن يصطحب الرئيس الأميركي «الحقيبة النووية» معه دائما ويحملها مساعد له.
يذكر أن الرئيس فورد ترك ذات يوم مساعده الذي يحمل الحقيبة النووية على متن طائرته في باريس، أما الرئيس كارتر فقد ترك في اليوم الذي صادف الذكرى الـ 50 لميلاد حلف شمال الأطلسي مساعده الخاص في أحد شوارع واشنطن، فركض ضابط الحقيبة النووية وراء رئيس الدولة خلال ربع الساعة وفي يده الحقيبة التي تزن 18كيلوغراما.






Pictures%5C2010%5C04%5C15%5Cf5658716-d839-4b7e-b220-a1644a679588.jpg



الاتجاه نحو الشمس .. طاقتها الأكثر جذبا
50 مليون منزل تستخدم الألواح الشمسية

بدأت الحكومات الآسيوية مدفوعة بأسعار النفط المرتفعة القياسية عام 2008 وانخفاض اسعار الالواح الكهروضوئية عام 2009 وتزايد المخاوف بشأن ارتفاع درجة حرارة الجو، في التحول نحو الشمس، كمصدر معقول على نحو متزايد للطاقة المتجددة، وإن كان بقدر محدود.
وقدمت الصين والهند واليابان وتايوان وتايلاند دعما لتشجيع استخدام الواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل، وكمولدات صغيرة للطاقة. في اليابان - وهي ليست جديدة على الطاقة الشمسية- فان الدعم وتزايد وعي المواطنين بحقيقة تغير المناخ زاد من مبيعات الطاقة الشمسية الى اكثر من الضعف في عام 2009 عندما ارتفعت القدرات بواقع 484 ميغاوات وفق اتحاد الطاقة الكهرو ضوئية.

دعم السكان
وهناك ما يقدر بـ 50 مليون من أصحاب المنازل فى اليابان لديهم الان ألواح شمسية على أسطح منازلهم، كثير منها يستخدم في تسخين المياه. وتقدر نسبة استهلاك المنازل من الطاقة الشمسية بنحو 7ر88 في المائة من اجمالي انتاج هذه الطاقة. وفي يناير أعادت اليابان الدعم الذي كانت توفره لاصحاب المنازل لشراء نظم الطاقة الشمسية، وخفضت التكاليف إلى نحو النصف.
وتدعم الآن الصين اكبر مصدري العالم من الاجهزة الكهروضوئية، الاستخدام المنزلي. وتهدف الحكومة لزيادة سعة التوليد من الطاقة الشمسية في الصين من 50 ميغاوات في عام 2008 الى نحو 20 غيغاوات عام 2020 . وخصصت تايوان وهي واحدة أخرى من كبار مصدري الألواح الكهروضوئية 280 مليون دولار أميركي لدعم «برنامج 100 الف سطح شمسي». وتأمل الحكومة في تركيب الف ميغاوات من سعة الطاقة الشمسية سنويا بحلول عام 2050 مقابل 6 ميغاوات الان.
وأعلنت الهند عن خطط طموحة لدعم الانتاج في مجال الطاقة الشمسية بنحو ألف ضعف الى 20 الف ميغاوات بحلول عام 2022 . وأخذت تايلاند مجال الريادة في دعم الناتج من طاقة الشمس في جنوب شرق آسيا العام الماضي، عندما طرحت الحكومة قانون شراء الطاقة المتجددة بأسعار تفضيلية لتشجيع الشركات وأصحاب المنازل على الاستثمار في هذه الطاقة. ويرجع الازدهار في الطاقة الشمسية في المنطقة جزئيا إلى الانخفاض الحاد في أسعار الأجهزة الكهروضوئية الذي يعزى إلى توافر العرض في السوق التي تضررت بشدة، لا سيما بين المشترين الغربيين بفعل الكساد العالمي.
وترجع هذه الوفرة جزئيا الى الامدادات الآسيوية من الاجهزة الكهروضوئية التي عززت الانتاج للوفاء بالطلب في الاسواق المزدهرة مثل السوق الالماني الذي يحظي بدعم هائل في مجال الاستثمار في استخدام الطاقة الشمسية على مدى اكثر من عقد من الزمان.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-04-2010, 02:33 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

3G Booklet
كمبيوتر سهل الحمل من نوكيا

156888_1-22_small.jpg


تلاقي الكمبيوترات الدفترية السهلة الحمل والمعروفة أكثر بدفاتر الشبكة (NetBook) رواجاً لدى المستخدمين ما حذا الشركات المصنعة إلى تطويرها وتحديثها. في خطوة مفاجئة قررت شركة نوكيا، الشهيرة في عالم صناعة الجوالات الذكية، المنافسة في هذا المجال وأنزلت إلى الأسواق أخيراً كمبيوتر الـ Booklet 3G في محاولة مباشرة للحصول على جزء من المبيعات في هذا المضمار الجديد.

تفضّل شركة نوكيا إطلاق اسم الكمبيوتر الدفتري الصغير على الـ Booklet 3G عوضاً عن دفتر الشبكة لتمييزه عن الأجهزة المنافسة في هذا المضمار التي طبعت بثمنها المنخفض وجودة صناعتها المتدنّية نوعا ما. بعرض 264 مم، عمق 185 مم، سماكة 19 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 1.25 كلغ فحسب، هذا الجهاز أصغر وأقل وزناً من الأجهزة المنافسة ويمكن حمله بسهولة أثناء التنقّل.

يتمتّع هذا الكمبيوتر الدفتري الصغير بشكل أنيق لافت وبتصميم فريد راق يمتاز بطابع انسيابي وزوايا دائرية وجودة بناء عالية، وهو متوافر في الأسواق بثلاثة ألوان مختلفة (الأبيض الأزرق والأسود) ليرضي بذلك الأذواق كافة. زودت نوكيا الـBooklet 3G بغطاء بلاستيكي لامع وبقالب من الألومينيوم المطلي غير القابل للتأكسد في محاولة لزيادة حصانته ضد الخدوش الناتجة من الاستعمال اليومي والحفاظ على متانته ومنعه من الالتواء، على رغم قلة سماكته، وبالتالي الشعور بالأمان عند حمله والتنقّل أو تخزينه ضمن الحقائب.

زُود كمبيوتر نوكيا الدفتري الصغير هذا بشاشة كريستال سائل (LCD) عريضة مركزة ضمن إطار أسود لامع أنيق بسعة 10.1 إنشات، يتوافر لها دقة إظهار 1280×720 بكسل وقادرة على عرض المواقع الإلكترونية المختلفة أو صفحة A4 القياسية، على غرار الكمبيوترات الدفترية القياسية الحجم، بسهولة ومن دون الحاجة إلى تمرير الصفحة شمالاً ويميناً أو تصغيرها.

تمتاز هذه الشاشة بإضاءة خلفية متكافئة على مجمل مساحتها، بفضل اعتمادها على نظام LED تصغير Light Emitting Diode للإضاءة الخلفية الذي يؤمن انخفاضاً ملحوظاً بمصروف طاقة التشغيل إذا ما قورن بالشاشات المنافسة، وهي تتمتع بزاوية إظهار (Viewing Angle) مقبولة، ما يضمن وضوح الصورة وثبات ألوانها من أي ناحية نظرت إليها تقريباً.

في محاولة لحمايتها من الخدوش والأذى أثناء الاستعمال اليومي، دعمت شركة نوكيا المصنعة تلك الشاشة بغلاف زجاجي شفاف خارجي ما يؤدي إلى مضاعفة الانعكاسات وينعكس سلباًً على رؤية محتوياتها بوضوح في جميع الظروف، خصوصاً عند استعمال هذا الكمبيوتر في الخارج أو في الغرف الجيدة الإضاءة، الأمر الذي قد يشكل عقبة كبيرة للمستخدم المتنقّل.

ثمة كاميرا ويب بدقة 1.3 ميغابكسل مدمّجة في إطار هذه الشاشة العلوي ومدعمة بميكروفون مبيت، تؤمن القدرة على التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضل للدردشة أو حتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت من دون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية.

زُود الـ Booklet 3G بلوحة مفاتيح سوداء اللون تمتاز بمفاتيح صغيرة متباعدة عن بعضها، ما يسهّل عملية الطباعة بسرعة عالية وبدقة كبيرة حتى لذوي الأصابع الضخمة. من المؤسف عدم تدعيم مفاتيح تلك اللوحة بإضاءة خلفية تساعد على الطباعة في ظروف الإضاءة المنخفضة بشكل طبيعي، ما يفعّل عملية استخدام هذا الكمبيوتر إثناء التنقّل، خصوصاً في الطائرات والقطارات الخ.

إلى أسفل لوحة المفاتيح تلك ثمة لوحة لمسية (Touch Pad)، مركزة وسط مساحة من المعدن مخصصة لتموضع اليدين أثناء الطباعة، تنوب عن الماوس، متناسقة بمقاساتها مع الشاشة العريضة المتوافرة وتساعد على التحكّم بدقة أكبر بحركة المؤشر.

دعمت شركة نوكيا كمبيوترها الدفتري الصغير هذا بمكبري صوت ستريو، يؤمنان صوتاً جميلاً خالياً من الشوائب، مثبتين أمامياً في جنبي الشمال واليمين خلف شبكة سوداء تزيد مجمل أناقة تصميم هذا الكمبيوتر. كذلك يتضمن جنب هذا الكمبيوتر اليمين مفتاح التشغيل وباباً يخفي وراءه فتحة خاصة متوافقة مع شرائح الذاكرة من نوع SD، بالإضافة إلى فتحة ثانية مخصصة لاستقبال شريحة خطّ هاتف خليوي التي يستفيد منها هذا الجهاز للتواصل مع شبكة الانترنت بالاستعانة بتقنية الـHSDPA (تصغير High-Speed Downlink Packet Access)، وهي تقنية حديثة تنتمي إلى ما يعرف بجيل 3.5 للاتصالات وتؤمن التنزيل والتحميل بسرعة تناهز الـ3.6 Mbps بواسطة شبكة الهواتف الخليوية في حال توافر خدمتها.

كذلك يتضمن جنب اليمين هذا منفذاً لشحن بطارية هذا الكمبيوتر المدمجة بالاستعانة بمحوّل خارجي بالإضافة إلى منفذ USB 2.0 قياسي يؤمن التواصل وتبادل المعلومات والملفات بسرعة عالية مع الملحقات المختلفة التي تدعم هذه التكنولوجيا، كذاكرات التخزين الصلبة الخارجية أو محركات الأقراص الصلبة وحتى محركات الأقراص المدمجة الخارجية، فأسوة بكمبيوترات الشبكة الصغيرة الحجم لا يتضمن الـ Booklet 3Gمحرك قرص مدمجاً مبيتاً.

يتوافر في الجنب الشمالي المقابل منفذا USB 2.0 إضافيان ما يرفع عددها إلى ثلاثة ويعزز قدرة هذا الكمبيوتر الدفتري الصغير على التواصل مع محيطه. كذلك وبخطوة مفاجئة، نسبة إلى كمبيوترات الشبكة المنافسة، يتضمن هذا الجنب مخرجاً رقمياً متطوراً من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface)، يضمن التواصل مع شاشات العرض والبروجكتورات الأمامية وأجهزة الملتيميديا المتطورة، ويستطيع بث الصوت والصورة بوضوح عال ضمن كابل موحد. إضافة، يتضمن الجنب الشمالي منفذاً موحداً للصوت من نوع 3.5 مم يمكن الاستفادة منه لوصل سماعات أذن وميكروفون خارجي.

قدرة تواصل عالية

بالإضافة إلى قدرة الـ Booklet 3G على التواصل اللاسلكي بشبكة الانترنت بالاستعانة بتقنية الـHSDPA عبر شبكة الهواتف الخليوية، دعمت شركة نوكيا جهازها هذا بتقنية الواي-فاي (802.11draft n ) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً الاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحليّة بسرعة 300 ميغابايت بالثانية (300Mbit /sec) ضمن قطر يبلغ 70 متراً، بالاستعانة بموزّع بيانات متوافق والمحسنة خصيصاً لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، خصوصاً تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie) مثلاً، وتضمن سرعة أعلى وثباتاً أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظرياً التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابايتاً بالثانية (54Mbps) فحسب، والتي يدعمها هذا الكمبيوتر أيضاً. كذلك، زُود هذا الكمبيوتر بتقنية البلوتوث 2.1 لتفعيل عملية التواصل اللاسلكية وتسريعها مع الأجهزة القريبة المتوافقة مع هذه التكنولوجيا.

لا تتوقف قدرات الـBooklet 3G عند هذا الحدّ بل تتعدى ذلك لتشمل تدعيمه لنظام ملاحة حديث موجه عبر الأقمار الاصطناعية يعرف بالـAssisted GPS ويستعين بالأقمار الاصطناعية وبالكمبيوترات المتوافرة لأعمدة الإرسال التي تدير الشبكة الخلوية للتحديد الأولي السريع لمكان وجودك، قبل الانتقال كلياً إلى الملاحة بواسطة الأقمار الاصطناعية.

يستفيد نظام الملاحة هذا من تطبيق الـOVI Maps الخاص بشركة نوكيا المتوافر قياسياً والذي يسمح بتحديد مكان وجودك بدقة عالية بالاستعانة بخرائط مفصّلة.

التقنيات

على رغم إصرار شركة نوكيا على إطلاق تسمية الكمبيوتر الدفتري الصغير على جهازها هذا، إلا أنه زود، أسوة بكمبيوترات الشبكة المنافسة، بمعالج Atom المركزي من شركة إنتل (Atom Z530) بسرعة 1.6 غيغاهرتز والمصمم خصيصاً لأجهزة الكمبيوتر الدفترية الصغيرة السهلة الحمل، وهو يمتاز بأداء متواضع نسبياً مع الحفاظ على نسبة متدنية من استهلاك الطاقة، ما ينعكس إيجاباً على استقلالية هذا الكمبيوتر، إذ تمتد مدة التشغيل 12 ساعات مستمرة، حسب توثيق الشركة المصنعة، من دون الحاجة إلى إعادة شحن بطارية الليثيوم أيون المعتمدة.

هذا المعالج قادر على القيام بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفّح شبكة الانترنت وتشغيل المقاطع الموسيقية، وهو مدعم بواحد غيغابايت من الرام (1GB DDR 2) فحسب وبكارت إظهار صورة من إنتل مدمّجة على اللوحة الأم (Intel Integrated Graphics Media Accelerator 500)، يتوافر لها 250 ميغابايتاً من الرام متشاركة مع كمية الرام المتوافرة لهذا الكمبيوتر، ما يجعلها متواضعة الأداء على صعيد معالجة الرسوم والصور الثلاثية الأبعاد، إنما تمتاز بمصروف طاقة متدن. كذلك دعم هذا الكمبيوتر الدفتري الصغير بمحرّك قرص صلب بحجم 2.5 أنش وسعة 120 غيغابايتاً من نوع SATA وسرعة 4200 دورة في الدقيقة فحسب، وهو يعتمد على نظام التشغيل ويندوز 7 الحديث بإصدار Starter أو Home Premium حسب الطلب.

السلبيات

على رغم محاولة شركة نوكيا توفير جهاز متكامل شكلاً ومضموناً للمستخدم، إلا أن الـBooklet 3G، ككل جهاز إلكتروني، يحتوي على سلبيات أبرزها: أداؤه المتواضع إذا ما قورن بالأجهزة المنافسة والعائد إلى تزويد هذا الكمبيوتر الدفتري الصغير بمعالج إنتل Atom Z530 وبواحد غيغابايت من الرام فحسب، وبمحرك قرص صلب بسرعة 4200 دورة بالدقيقة عوضاً عن واحد بسرعة 5400 دورة بالدقيقة المتوافر قياسياً في كمبيوترات الشبكة المنافسة.

كذلك من المحير عدم توفير شركة نوكيا وسيلة سهلة مباشرة للمستخدم لزيادة كمية الرام المتوافرة قياسياً أو حتى استبدال القرص الصلب بآخر أسرع وهي عملية قد تنعكس إيجاباً على سرعة أداء هذا الكمبيوتر برمته.

الرأي

على رغم أداء الـ Booklet 3G المتواضع إذا ما قورن بالأجهزة المنافسة، إلا أنه يجمع بين الشكل الجميل والخاصيات الممتازة والفريدة في آن وسيعجب جمهوراً عريضاً من المستخدمين، خصوصاً الذين يتنقلون على الدوام ويرغبون في الحصول على جهاز لافت.

الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-04-2010, 10:44 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

Chumby Classic
جهاز إنترنت متعدّد المهمات

تسعى الشركات المصنّعة للأجهزة الإلكترونية إلى الاستفادة من توافر القدرة على التواصل الدائم والسريع بشبكة الإنترنت للمزيد من المستخدمين حول العالم، لتصميم وتسويق ملحقات وأجهزة جديدة توفر للمستهلك وسيلة للتواصل ثورية بديلة عن جهاز الكمبيوتر. ضمن هذا السياق أطلق جهاز الـ Chumby Classic.

يصعب تقنياً تصنيف الـ Chumby Classic شكلاً ومضموناً، وقد يكون من الأجدى تسميته جهاز إنترنت متعدد المهمات. بعرض 140 مم وارتفاع 89 مم وعمق 76 مم، يشبه هذا الجهاز حقيبة يد نسائية ما يسهّل حمله ونقله في أرجاء المنزل وتثبيته على أصغر المساحات المسطّحة المتوافرة.

يمتاز الـ Chumby Classicبجوانب من الجلد الأصلي الناعم وهو متوافر في الأسواق بأربعة ألوان مختلفة (البني الفاتح، الأبيض، الأسود والأزرق) ليرضي بذلك الأذواق كافة ويتناسق مع أكثر غرف المنزل حداثة.

زُوّد هذا الجهاز المتعدد المهمات أمامياً بشاشة كريســتال سائل ملوّنة بسعة 3.5 إنشات مثبتة ضمن إطار من البلاستيك الأبيض، تستفيد من تقنية الـTFT، ذات دقـة 640×480 خليّة، تتجاوب مع اللمس وتتيح إمكان التنقّل بين تطبيقات ومحتويات نظام تشغيل الـChumby Classic وقوائمه بسهولة كبيرة وبساطة عالية. إلى شمال شاشة العرض تلك ثلاث فتحات صغيرة تخفي وراءها ميكروفوناً مدمجاً. خلفياً يتضمن جهاز الإنترنت المتعدد المهمات هذا مفتاح التشغيل، بالإضافة إلى منفذي USB قياسيين، مكبري صوت ستريو بقوة 2 وات ومنفذ 3.5 مم قياسي للصوت يمكن الاستعانة به لوصل سماعات أذن أو مكبّرات صوت خارجية تؤمن أداء أفضل من تلك المدمّجة. كذلك، تتضمن الواجهة الخلفية منفذاً لتوفير طاقة التشغيل بالاستعانة بمحوّل خاص.

حبذا لو زوّدت الشركة المصنّعة هذا الجهاز ببطارية مدمّجة قابلة للشحن تزيد سهولة نقله. ثمة مفتاح وحيد قياسي يساعد على التحكّم بنظام التشغيل مثبت وسطياً في الواجهة العلوية تحت غلاف الـChumby Classic الجلدي. أما في ما يختص بجنب اليمين فثمة دائرة معدنية يمكن الاستفادة منها لتخصيص هذا الجهاز وتعليق بعض القلادات المتوافرة قياسياً حسب الحاجة.

خصائصه

تتنوّع خاصيات هذا الجهاز وتتعدّد ما يعقّد عملية تصنيفه، فهو مزوّد بتقنية الواي فاي 802.11b/g التي تؤمن له نظرياً التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحليّة بسرعة 54 ميغابايتاً بالثانية (54Mbps) بالاستعانة بموزّع بيانات متوافق، واستقبال البث الإذاعي عبر هذه الوسيلة التي توفر ما يناهز الـ 10 آلاف إذاعة مختلفة موزعة في أنحاء الكرة الأرضية، بما فيها، AOL Shoutcast RadioFree Chumby

وMediaFly podcastويمكن، عند الحاجة، إدخال يدوياً عنوان أي موقع بث إلكتروني على الشبكة بالاستعانة بلوحة مفاتيح افتراضية تظهر على الشاشة والاستماع إلى محتوياته، كذلك يمكن لهذا الجهاز التواصل مع مواقع بث الأفلام المتوافرة بكثرة على الشبكة كموقع You tube مثلاً وعرض محتوياتها على شاشته.

لا تتوقف قدرة الـChumby Classic عند هذا الحدّ بل تتعدى ذلك لتشمل قدرته على التواصل مع جهاز أيبود خاصتك بالاستعانة بأي من منفذي الـUSB الخلفيين والاستماع إلى محتوياته من موسيقى وشحن بطاريته المدمجة في الوقت عينه، كذلك يمكن التواصل مع ذاكرات التخزين الخارجية الصلبة والاستماع إلى الأغاني المخزنة عليها وفق أنماط MP3، WAV، OGG وM4A القياسية للموسيقى. كذلك يمكن استعمال الـChumby Classic كإطار صور رقمي والاستعانة بشبكة الإنترنت للتواصل مع حساب الـFacebook أو Flikr أو Picasa أو Photobucket خاصتك وعرض محتوياتها من صور رقمية.

يسهل الـChumby Classic عملية التواصل مع الأصدقاء، إذ يسمح بالدخول إلى حساب الـFacebook أو Twitter خاصتك وإدارتها بشكل تام من دون الحاجة للجوء إلى جهاز الكمبيوتر.

لا تنحصر خاصيات جهاز الإنترنت المتعدّد المهمات هذا عند هذا الحد، إذ يمكن استعماله كمنبّه رقمي متطور وبرمجته حسب الحاجة، ولدى الدخول إلى النمط الليلي سيخفف الـChumby Classic من نسبة سطوع شاشته ويظهر بأرقام كبيرة واضحة التوقيت المحلي. إضافة، تتوافر له القدرة على إطلاعك على حالة الطقس ضمن منطقتك وحتى عناوين الصحف صباحاً وتحديثها دورياً خلال النهار.

كذلك، يشكّل الـChumby Classic مشغل ألعاب متطوراً وهو مزود بمجسّ خاص قادر على تحديد مكانه في الهواء ما يسمح بالتحكّم بالألعاب المتوافرة كقيادة سيارة سباق، مثلاً، بمجرد تحريك وجهة هذا الجهاز في الهواء. إضافة، توفر الشركة المصنّعة عبر موقعها الافتراضي ما يعادل 1500 تطبيق يمكن من خلالها زيادة خاصيات الـ Chumby Classic حسب المقتضى وإرسال ما يعجبك من تلك التطبيقات إلى أصدقاء لك يملكون هذا الجهاز وتطلق عليهم الشركة المصنعة تحبباً اسم Chums.

الرأي

يحلو الكلام ويطول عن جهاز الـChumby Classic المتعدّد المهمات وسيعجب من دون أدنى شك المستخدمين الراغبين في الحصول على جهاز متكامل يوفر القدرة على الاستفادة من شبكة الإنترنت من دون الحاجة إلى الاستعانة بجهاز الكمبيوتر.

157562_Chumby-Classic-(3).jpg




Muvi Atom
أصغر كاميرا فيديو رقمية في العالم

تلاقي كاميرات الفيديو الرقمية الصغيرة الحجم والزهيدة الثمن رواجاً لدى المستخدمين نظراً إلى سهولة حملها والقدرة على إخفائها في أصغر الجيوب حجماً، ما حذا مصنعي هذا النوع من الأجهزة إلى تطويرها وتضمينها مزيداً من التقنيات الحديثة في محاولة للفت المستخدمين وزيادة مبيعاتهم. ضمن هذا السياق، أنزلت شركة Muvi إلى الأسواق كاميرا الـAtom.

بطول 4 سنتم وعرض 2 سنتم وعمق 1.5 سنتم فحسب، تعدّ

الـ Atom أصغر كاميرا فيديو رقمية في العالم، وهي قادرة على تسجيل مقاطع الفيديو الرقمي مع الصوت بجودة 640×480 بكسل وتخزينه على شرائح الذاكرة من نوع Micro SD بسعة أقصاها 8 غيغابايت. تستمد كاميرا شركة Muvi تلك طاقة التشغيل من بطارية ليثيوم مدمجة قابلة للشحن تؤمن لها ساعة من التشغيل المستمرّ من دون الحاجة إلى إعادة شحنها ما يوفر لها استقلالية جيدة ستلاقي إستحسان المستخدم.

بخطوة محبّبة دعمت الشركة المصنعة كاميراتها الرقمية الصغيرة تلك بالقدرة على التعرف إلى صوت المستخدم، ما يسمح بإصدار أوامر بدء عملية التصوير أو إيقافها صوتياً ومن دون الحاجة إلى استعمال مفاتيح التشغيل المبيتة ضمن قالبها، إضافة زودت الـAtom خلفياً بملقط يسهل عملية تعليقها في المكان المطلوب.

157564_muvi-atom-digital-video-cam_small.jpg




W2353V شاشة عرض ذكية من LG

شاشة العرض أحد أكثر الملحقات أهمية وتنعكس غالباً جودة أدائها على أداء كمبيوترك برمته، وقد يصبح أكثر هذه الأجهزة تطوراً وأداء عقيماً إذا لم تتوافر شاشة تظهر للمستخدم مقدراتها على معالجة الصور وإظهار ألوان طبيعية. في هذا المجال، أنزلت شركة LG إلى الأسواق شاشة الكريستال السائل W2353V.

الـ W2353V شاشة كريستال سائل (LCD) عريضة بنسبة 16:9 وسعة 23 بوصة من شركة LG قادرة على تلبية أكثر المستخدمين تطلباً من ناحية وضوح الصورة وثبات الألوان وجودتها. بارتفاع 417 مم، عرض 557 مم، سماكة 198 مم، وزن 3.9 كلغ، تتوافر في الأسواق باللون الأسود لتتناغم مع أكثر الكمبيوترات المكتبية حداثة وتتمتع بقالب جميل لافت يمتاز بجودة البناء ويوحي بالصلابة خلال الاستعمال اليومي.

دعمت شركة LG الـ W2353Vبشاشة غير مطلية بأي غطاء لامع، ما يضمن الحدّ من الانعكاسات، كذلك ثمة مستطيل من البلاستيك الشفاف مثبّت إلى أسفل الإطار المحيط بتلك الشاشة يزيد مجمل أناقة قالبها ورونقه.

يتضمن أسفل يمين شاشة العرض تلك مفاتيح لمسية مخفية تضاء خلفياً، عند لمس أحدها، بلون أحمر أنيق لتسهيل عملية التعرف عليها، يستعان بها للتحكّم بنظام التشغيل المبيّت وتعديل خاصيات الصورة وفق المقتضى. تستفيد شاشة شركة LG تلك من قاعدة سوداء لامعة تساهم في ثباتها وتؤمن القدرة على إمالتها بزاوية تتراوح من 15 درجة خلفياً إلى خمس درجات أمامياً لتلائم وضعية جلوس المستخدم، وتوفر أقصى راحة ممكنة وأفضل زاوية رؤية متاحة (Viewing Angle).

من المؤسف ألا تؤمن رجل الارتكاز تلك القدرة على جعل الـW2353V تدور حول محورها لتسهيل تركيزها بوضع مناسب أو حتى القدرة على جعلها تدور بنسبة 90 درجة واستعمالها بشكل أفقي (Landscape) أو عمودي (Portrait) لتناسب مقتضيات العمل أسوة بشاشات العرض المنافسة.

بخطوة محبّبة ستلاقي استحسان المستخدمين، وفرت شركة LG المصنعة القدرة الاختيارية على الاستغناء عن رجل ارتكاز شاشة العرض تلك كلياً وتعليقها بسهولة على أي حائط حسب الحاجة بالاستعانة بقاعدة تثبيت قياسية.

قدرة عالية على التواصل

يتضمّن أسفل واجهة شاشة الـ W2353V الخلفية ثلاثة منافذ مختلفة لتوصيلها بجهاز الكمبيوتر أو بمشغلي الألعاب الإلكترونية المختلفة كالـPlay Station 3 مثلاً: الأول تماثلي من نوع D-SUB والثاني رقمي من نوع DVI (تصغير Digital Video Interface) وهي وسيلة أحدث من سابقاتها لوصل شاشات العرض بالأجهزة المختلفة وتؤمن صورة أكثر نقاوة وتجاوباً أكبر، أما المنفذ الثالث فهو من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) الحديث للتواصل مع مصادر البث المختلفة وأجهزة الملتيميديا المتطوّرة وبث الصوت والصورة بوضوح شديد ضمن كابل موحد.

تدعم الـ W2353V تقنية ألـHDCP (تصغيرHigh-bandwidth Digital Content Protection ) ما يجعلها متوافقة تماماً مع استعمال محركات أقراص Blu-Ray المدمّجة الحديثة ومشاهدة أفلام الفيديو الفائقة الجودة المدعمة بالتقنيات الحديثة لمنع نسخها والحدّ من القرصنة. كذلك، ثمة مخرج للصوت مثبت خلفياً يمكن الاستفادة منه لوصل سماعات أذن أو مكبرات خارجية والاستماع إلى الصوت الذي يبثّ عبر منفذ الـHDMI.

أداؤها

على رغم سعرها المتدني نسبياً إذا ما قورنت بمنافساتها، تتمتع شاشة الـW2353V بأداء ممتاز من ناحية جودة الصورة والألوان، وهي تدعم عرض الفيديو العالي الوضوح الكامل (Full HD)، إذ تتوافر لها دقة إظهار أساسية قدرها 1920×1080 بكسل ودرجة سطوع 300 cd/m2 (تصغير candela per meter squared أو شمعة بالمتر المربع) وسرعة تجاوب تبلغ 2 ميليثانية، ما يجعلها مناسبة لمشاهدة الأفلام أو التمتع بألعاب الكمبيوتر السريعة الحركة، من دون الحصول على خيالات، أسوة ببعض شاشات العرض التي تتبنى تقنية الكريستال السائل.

تمتاز الـW2353V بزاوية إظهار (Viewing Angle) تقدّر بـ176 درجة أفقياً وعمودياً ما يضمن وضوحاً في الصورة وثباتاً وجودة في الألوان من أي زاوية نظرت إليها تقريباً، وهي قادرة على إظهار ما مجموعه 16.7 مليون لون بمعدل تباين أساسي (Contrast Ratio) يبلغ 1000:1 يمكن تعديله لغاية 50000:1 بواسطة تقنية الـDigital fine contast أو ما يعرف بالتحكّم الديناميكي للتباين، عند مشاهدة الأفلام أو الصور ما يكسب الألوان مزيداً من العمق.

تقنيات حصريّة

دعمت شركة LG شاشتها تلك بتقنية الـIntelligent Auto التي تسمح لها بالاعتماد على مجسّ خاص باستشعار الضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوعها تلقائياً حسب المقتضى، وستعمد الـW2353V إلى الحدّ من نسبة سطوعها في الغرف المظلمة وزيادة نسبة السطوع في الغرف الشديدة الإنارة، ما يساعد في راحة نظر المستخدم وزيادة نسبة تركيزه على محتويات شاشة العرض تلك خلال الاستعمال الطويل. كذلك يمكن إعداد مفاتيح التشغيل للإضاءة وفق فترات معينة وتذكير المستخدم بوجوب أخذ قسط من الراحة كل ساعة أو ساعتين حسب الحاجة.

الرأي

تجمع شاشة الـW2353V بين الشكل الجميل والخاصيات الممتازة والسعر المدروس وستعجب من دون أدنى شك جمهوراً عريضاً من المستخدمين الراغبين في الحصول على شاشة متكاملة مشكِّلة استثماراً جيداً وخياراً صائباً.

157563_1-20_small.jpg


الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-05-2010, 01:10 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

158495_Archos-3-Vision-(4)_smaller.jpg


Archos 3 vision...
مشغّل موسيقى وأفلام محمول حديث

تحتدم المضاربة في عالم مشغّلي الموسيقى والأفلام المحمولة يوماً بعد يوم، ويحاول الجميع الإطاحة بشركة {أبل} التي تحتكر القسم الأكبر من المبيعات حول العالم في هذا المضمار بفضل عائلة أيبود الشهيرة. في هذا السياق، أنزلت شركة Archos إلى الأسواق مشغّل الموسيقى والأفلام Archosi3ivisionالذي يدمج بين الخصائص الجيّدة والسعر التنافسي في محاولة لجذب المستهلك وتعزيز منزلتها في هذا السوق المتنامي.

الـ Archos 3 vision تحديث لسابقه الـ Archos 2 vision وأول مشغّل موسيقى وأفلام محمول صغير من شركة Archos مزود بشاشة لمسية. بطول 95 مم، عرض 52 مم، سماكة 9 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 63 غ فحسب، صُمّم مشغل الملتيميديا المحمول هذا لمنافسة جهاز الـiPod Nano ويمكن حمله ووضعه في أصغر الجيوب حجماً.

صُنع قالب الـ Archos 3 visionالأملس اللامع من الألومينيوم المطلي غير القابل للصدأ، ما يضمن خفّة وزنه ويوفر له حصانة عالية ضد الخدش خلال الاستعمال اليومي المتكرّر. يمتاز جهاز شركة Archos هذا بزوايا دائرية تزيد انسيابيته ومجمل أناقة قالبه، ويتمتع بجودة بناء عالية توحي بالثقة خلال الاستعمال اليومي، وهو متوافر في الأسواق باللونين البني والأحمر ليرضي الأذواق كافة.

أكثر ما يلفتك في مشغّل الموسيقى والأفلام المحمول هذا، من دون أدنى شك، شاشة الكريســتال السائل ذات المساحة الواسـعة بنسبة 16:9، البالغة سعتها ثلاثة إنشات وتحتلّ مجمل الواجهة الأمامية. تستفيد تلك الشاشة من تقنية الـTFT، ذات دقـة 400×240 خليّة وقادرة على إظهار ما مجموعه 262 ألف لون مختلف، تتجاوب مع اللمس متيحة لمستعملها إمكان التنقّل بين أوساط ومحتويات نظام تشغيل الـ Archos 3 vision وقوائمه بسهولة كبيرة.

دُعمت تلك الشاشة بالقدرة على إصدار ارتجاجات خفيفة مصحوبة بصوت مريح عند استعمال أيقوناتها لتوحي للمستخدم بأنه يستعمل أزرار تحكّم قياسية لا افتراضية وتنبئه عن ضغط أحدها.

لمزيد من الحماية، غُلّفت تلك الشاشة بغطاء واقٍ شفاف يقيها الخدوش والأذى خلال الاستعمال اليومي المتكرّر، ويمنع تعرّضها للضرر عند وضع واجهة مشغل الموسيقى والأفلام هذا الأمامية على مساحة مسطحة، كطاولة مثلاً.أحيطت بإطار مرتفع من الكروم، ما يزيد مجمل أناقة هذا الجهاز. كذلك، إلى أسفل شاشة العرض تلك، ثمة مفتاح لمسي يمكن الاعتماد عليه للرجوع إلى القائمة الأساسية.

يعتمد مشغل الـ Archos 3 vision على تقنية اللمس للتحكّم بخاصياته كافة، أما المفتاح القياسي الوحيد المتعدد المهمات فهو متوافر في جنب هذا الجهاز السفلي، ويمكن الاعتماد عليه لتشغيل هذا الجهاز أو لتعطيل خاصيات الشاشة اللمسية ومنع تفعيل أيقوناتها عن غير قصد. كذلك، يتضمن هذا الجنب السفلي مخرجاً للصوت من نوع 3.5 مم القياسي يمكن الاستفادة منه لوصل سماعات أذن خارجية، بالإضافة إلى منفذ USB متعدّد المهمات يؤمن بث محتويات مشغّل الموسيقى والأفلام المحمول هذا من وسائط متعددة إلى وسيلة عرض متوافقة، أو التواصل مع جهاز الكمبيوتر عبر منفذ الـUSB وتبادل البيانات بسرعة عالية وحتى شحن بطارية الليثيوم المبيّتة.

تؤمّن تلك البطارية 14 ساعة من لعب الموسيقى أو 4 ساعات من لعب الأفلام أو عرض الصور المتواصل من دون الحاجة إلى إعادة شحنها وذلك حسب توثيق الشركة المصنّعة، ما يعطي مشغل الـArchos 3 vision استقلالية لا بأس بها ستلاقي استحسان المستخدمين.

من المؤسف والمحيّر عدم تزويد شركة Archos جهازها هذا، أسوة بمعظم الأجهزة المنافسة، بمفتاحين قياسيين يمكن الاستفادة منهما للتحكّم بنسبة ارتفاع الصوت مباشرة أثناء الاستماع إلى الموسيقى، من دون الحاجة إلى الانتقال لمساً إلى قائمة معينة ضمن نظام التشغيل.

كذلك، أغفلت Archos عن تزويد جهازها هذا بمكبّر صوت مدمّج يستفاد منه للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة أفلام الفيديو من دون الحاجة إلى استعمال سماعات أذن، وبالتالي توفير مزيد من الحريّة للمستخدم. قد لا يؤمن هذا المكبّر المدمّج المتوافر للمنافسة نقاوة الصوت نفسها التي تؤمنها سماعات الأذن إلا أنه يشكّل من دون أدنى شك إضافة محببة.

يعتمد الـArchos 3 vision على الذاكرات الصلبة المدمّجة لتخزين وسائط الملتيميديا المختلفة من موسيقى وأفلام وصور رقمية ساكنة، وهو متوافر في الأسواق بسعة 8 غيغابايت تؤمن له القدرة على تخزين ما يعادل 4 آلاف أغنية تقريباً. يمكن نقل الملفّات من موسيقى وأفلام وصور رقمية ساكنة من الكمبيوتر إلى ذاكرة هذا الجهاز بالاستفادة من خاصية السحب والإفلات (Drag and Drop) أو حتى الاستعانة ببرنامج ميكروسوفت ميديا بليير، المتوافر قياسياً لجميع أنظمة تشغيل ويندوز، ومزامنة الأغاني مع هذا الجهاز، فلا حاجة الى تنصيب برامج خاصة للقيام بهذا العمل أسوة ببعض الأجهزة المنافسة، ما يسهّل تلك العملية ويجعلها في متناول المستخدمين.

مشغّل موسيقى متطوّر

الـ Archos 3 vision مشغل موسيقى جيد الأداء يستطيع تخزين ولعب امتدادات MP3 وWMA وWAV وOGG وFLAC الموسيقية. يتوافر له معادل صوت يتضمن 5 خيارات مبرمجة مسبقاً (Rock، Pop،Classic، Bass وJazz)، كذلك يمكن تخصيص هذا المعادل يدوياً، حسب الحاجة، ليتلاءم أكثر مع نوع الأغاني ، موفراً بذلك تجربة استماع فريدة من نوعها. يساعد نظام التشغيل المبيّت في التنقل بين جميع قوائم الألبومات الموسيقية والأغاني المختلفة بسهولة بواسطة دولاب تحكّم افتراضي يظهر إلى أسفل يمين شاشة العرض. كذلك يسمح نظام التشغيل هذا بتصنيف مكتبتك الموسيقية وفق أسماء الأغاني أو إسم المؤدي أو الألبوم المنتمية إليه حسب الطلب. عند الاستماع إلى الموسيقى ستظهر شاشة العرض، حسب الحاجة، صورة الألبوم الخاص بالأغنية التي تُسمع أو مرئيات دائمة الحركة ترمز إلى أقنية المعادل الصوتي أو حتى صورة ثابتة لنوتة موسيقية.

يتضمن الـArchos 3 vision راديو FM مدمجاً يمسح تلقائياً 30 إذاعة بث مختلفة ويخزّنها، يمكن لاحقاً التنقل بينها بسهولة. كذلك تتوافر لديه القدرة على تسجيل البث الإذاعي من أغان وبرامج بجودة عالية وتخزينها وفق نمط WAV على الذاكرة الداخلية، ومن ثم استحضار تلك التسجيلات والاستماع إليها حسب الطلب. ثمة ميكروفون مدمّج يمكن استعماله لتسجيل الصوت الخارجي وتخزينه والاستفادة من هذا المشغّل المحمول كمفكّرة صوتية رقمية.

بخطوة محبّبة ستلاقي من دون شك استحسان المستخدم، دعمت شركة Archos مشغّل الموسيقى والأفلام هذا بالقدرة على بث الأغاني التي تُسمع لاسلكياً عبر موجة الـ FM، حيث يُستقبل هذا البث مباشرة عبر جهاز راديو قريب والاستماع إليه بجودة أفضل من تلك المتوافرة للـArchos 3 vision.

نظام ملتيميديا متكامل

لا تتوقف خاصيات مشغّل شركة Archos للموسيقى والأفلام عند هذا الحدّ بل تتعدى ذلك لتجعل منه نظام ملتيميديا متكاملاً يتسع في راحة اليد، فهو قادر على التواصل مع جهاز الكمبيوتر واستقبال الصور الرقمية الثابتة وعرضها على شاشته بوضوح تام وحتى إنشاء عرض شرائح منها (Slide Show) مشكلاً بذلك حافظة صور رقمية حديثة وهو متوافق مع أنماط JPEG، BMP وGIF القياسية.

يمكن تصفّح هذه الصور وفق قوائم والتنقّل بينها بتمرير الإصبع على الشاشة والنقر بشكل متتالٍ لاستحضار لوحة تحكّم افتراضية تسمح بالتقدم إلى الأمام أو الرجوع إلى الخلف حسب الحاجة. من المؤسف عدم تزويد نظام التشغيل المبيّت بالقدرة على إظهار تلك الصور وفق مصغّرات يمكن التنقل بينها بواسطة دولاب التحكّم الافتراضي ومن ثم اختيار ما يحلو والنقر عليه لتكبيره.

كذلك، الـArchos 3 vision قادر على عرض الأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصوّرة المخزّنة على شاشته بدقة 400×240 بكسل، وهو متوافق مع أنماط MPEG4، WMV، AVI وDivX القياسية للأفلام. أسوة بما هي الحال في الملفات الموسيقية، يمكن استعمال خاصية السحب والإفلات (Drag And Drop) أو خاصية النسخ واللصق (Copy Paste) لنقل الصور والأفلام إلى مشغل الموسيقى والأفلام هذا، ما يسهّل هذه العملية ويفعّلها. سينتقل هذا المشغل إلى خاصية العرض الأفقي تلقائياً عند تشغيل أي من هذه الوسائط مستفيداً بهذه العملية من مجمل مساحة الشاشة المتوافرة وضمان جودة عرض الأفلام.

سهل الاستعمال

زُوّد مشغل الـArchos 3 vision بنظام تشغيل يعتمد على قائمة رئيسة تتضمن 8 أيقونات أساسية (الموسيقى، الصور، الفيديو، الملفات، الراديو، المسجلة، الروزنامة، ساعة التوقيت) بالإضافة إلى 4 أيقونات ثانوية، الأولى يمكن الاستعانة بها لتغيير الخلفية واختيار ما يناسبك من صور متوافرة قياسياً أو أي من صورك الخاصة واستعمالها كخلفية لهذا الجهاز، الثانية يستفاد منها لتصفّح محتويات الذاكرة الصلبة والتعامل مع الوسائط المتعددة المخزّنة ضمنها، الثالثة يمكن من خلالها تعديل جميع الإعدادات الخاصة بمشغل الموسيقى والأفلام المحمول هذا، أما الرابعة والأخيرة فهي تنوب عن المفتاح القياسي المتوافر في الواجهة السفلية ويمكن الاستعانة بها لإيقاف هذا الجهاز عن العمل وإطفائه كلياً. على رغم بعض هفوات يتضمنها نظام التشغيل هذا، إلا أنه يمتاز بسرعة التجاوب مع أوامر المستخدم وبسهولة استعمال عالية.

الأداء

يتمتع الـArchos 3 vision بأداء جيد مقارنةً مع الأجهزة المنافسة من ناحية جودة الصوت ونقاوته، ويؤمن صوتاً جهيراً (Bass Sound) ممتازاً. في ما يختص بباقي الطبقات في الأغاني، فالعليا منها واضحة أما المتوسطة فهي دافئة ويمكن الاستعانة بمعادل الموسيقى (Music Equalizer) المتوافر لتعديل الصوت بطريقة دقيقة ليتناسب مع ذوقك. قد يكون من الأفضل استبدال سماعات الأذن القياسية المتوافرة بأخرى احترافية قادرة على تفعيل التجاوب مع الطبقات السفلى للأغاني للاستمتاع أكثر بمقدرات هذا الجهاز الموسيقية.

الرأي

الـArchos 3 vision جهاز متوازن يجمع بين الشكل الجميل، الخاصيات المقبولة، الأداء الجيد والسعر الزهيد. على رغم بعض الهفوات سيعجب جمهوراً عريضاً من المستخدمين مشكّلا خياراً صائباً واستثماراً جيداً.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-11-2010, 07:28 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


Mini 5103
كمبيوتر شبكة... جديد متطور من HP

الجريده
تلاقي الكمبيوترات الدفترية الصغيرة المعروفة أكثر بدفاتر الشبكة (Netbook) رواجاً كبيراً لدى مستخدمين كثر نظراً إلى سهولة حملها وقدرتها على تلبية حاجتهم اليومية من أعمال مكتبية وتصفّح الشبكة بسهولة عالية، ما حذا بالشركات المصنعة إلى تطويرها وتدعيم خاصياتها شكلاً ومضموناً في محاولة للمنافسة وزيادة مبيعاتها ضمن هذا السوق الجديد المتنامي. في هذا السياق، قدّمت شركة HP أخيراً جهاز الـMini 5103.
صممت HP كمبيوتر الـMini 5103 ليناسب جميع متطلّبات المستخدم المحترف المتنقّل أو الطلاب على حد سواء، وعلى رغم سعر هذا الجهاز المرتفع إذا ما قورن بأسعار دفاتر الشبكة عموماً إلا أنه يعوض عن ذلك من دون شك بجمال قالبه اللافت، خاصياته المتقدّمة، جودة بنائه العالية وقدرته الكبيرة على تحمّل الصدمات.
بعرض 262 مم، عمق 180 مم، سماكة 25 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 1.3 كلغ (مع البطارية القياسية)، يمكن حمل دفتر الشبكة هذا بسهولة أثناء التنقّل وإخفاؤه في أصغر الحقائب. يتوافر هذا الجهاز في الأسواق باللون البني الغامق الأنيق ويمتاز بغطاء من الألومنيوم المطلي وبقالب رئيس مدعّم بخليط من معدن المغنيزيوم، ما يزيد على أناقته وصلابته ويمنعه من الالتواء عند الاستعمال، على رغم قلّة سماكته، مساهماً في الوقت عينه بخفة وزنه وحمايته من الخدوش والأذى وحتى الصدمات المتفرقة التي يمكن التعرّض لها خلال التنقل والاستعمال اليومي المتكرر.
بخطوة محبّبة ستلاقي من دون شك استحسان المستخدم، دعمت شركة HP المصنّعة كمبيوترها هذا بمسكة خاصة، يمكن شراؤها اختيارياً وتثبيتها في الواجهة السفلية عوضاً عن الأرجل الخلفية، تسهّل عملية حمله والتنقل من دون الحاجة إلى الاستعانة بحقيبة خاصة لهذا الغرض.
ينفتح غطاء الـMini 5103 العلوي بشكل ثابت ودقيق يدلّ على جودة صناعته العالية ليظهر شاشة عرض واسعة من الكريستال السائل (LCD) من نوع WSVGA بسعة 10.1 إنشات محميّة بغطاء واق خاص يزيد على حصانتها ضد الخدوش الناتجة من الاستعمال المتكرر. تستفيد تلك الشاشة من نظام LED (تصغير Light Emitting Diode) للإضاءة الخلفية ما يخفف من سماكتها ويوفر لها درجة سطوع كاملة فورية منذ اللحظة الأولى لتشغيلها مؤمناً، في الوقت عينه، توفيراً ملحوظاً بمصروف طاقة التشغيل إذا ما قورن بالأجهزة المنافسة، وتتوافر لها دقة إظهار قياسية أقصاها 1024×600 بكسل ما يؤمن القدرة على عرض معظم المواقع الإلكترونية أو صفحة A4، أسوة بالكمبيوترات الدفترية القياسية الحجم، بسهولة ومن دون الحاجة إلى تمرير الصفحة شمالاً ويميناً أو تصغيرها.
كذلك، توفر الشركة المصنعة، اختيارياً، شاشة خاصة عالية الوضوح تتوافر لها دقة إظهار قياسية أقصاها 1366×768 بكسل، بالإضافة إلى شاشة عالية الوضوح أيضاً قادرة على الاستشعار بخاصية اللمس، يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة موفرة بذلك وسيلة رديفة تنوب عن لوحة المفاتيح واللوحة اللمسية التقليدية المتوافرة للتحكم بجميع خاصيات نظام تشغيل ويندوز 7 المستعمل بالاستعانة بأصابع اليد فحسب.
على رغم اعتماد تلك الشاشة الاختيارية على تكنولوجيا الـ Capacitive لتأمين خاصية اللمس، التي تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع والفوري مع الأوامر اللمسية، وتدعيمها لتقنية اللمسات المتعددة
(Multi-Touch) ما يسمح لها بالاستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع في الوقت نفسه، إلا أنها تشكل بعض الشيء وسيلة غريبة للتحكم بكمبيوتر شبكة، نظراً إلى صغر حجمها نسبياً، فهي، على نقيض مثيلاتها المتوافرة للجوالات ولوحات الإنترنت اللمسية، لا تضيف مزيداً من الفاعلية على تجربة الاستخدام إذ يصعب، غالباً، رفع اليد عن لوحة المفاتيح والنقر على الشاشة للقيام بعمل معين، وقد يكون من الأسرع والأجدى استعمال اللوحة اللمسية المتوافرة لتوجيه المؤشر إلى المكان المطلوب والنقر عليه بالطريقة التقليدية المتعارف عليها.
كذلك، من الصعب جداً الاستفادة من لوحة المفاتيح الافتراضية المتوافرة ضمن نظام تشغيل ويندوز والطباعة بشكل سريع وفعال نظراً إلى الزاوية المحدودة المتوافرة لفتح هذه الشاشة، حبذا لو وفرت شركة HP مفصلا خاصاً يساعد على إدارة هذه الشاشة بنسبة 180 درجة وتحويل كمبيوتر الشبكة هذا إلى لوحة لمسية. أضف إلى ذلك صعوبة النقر بدقة بواسطة الأصابع على الأيقونات المحددة نظراً إلى صغر حجمها، ما يجعل وسيلة التحكّم هذه إضافة محببة إنما غير مجدية على الإطلاق لتشغيل جميع خاصيات الـMini 5103.
تمتاز جميع تلك الشاشات بنسبة سطوع وتباين عاليتين وبزوايا إظهار (Viewing Angle) كبيرة ما يضمن وضوح الصورة وثبات ألوانها من أي ناحية نظرت إليها تقريباً ويسهّل بالتالي عملية مشاركة محتوياتها مع الأصدقاء والزملاء، من دون إضطراراهم إلى الوقوف خلفك مباشرة للحصول على رؤية واضحة.
كذلك وبخطوة محببة ستلاقي من دون شك استحسان المستخدمين خصوصاً المتنقلين منهم، آثرت الشركة المصنعة عدم تزويد هذه الشاشات بغطاء لامع كما هي العادة حديثاً في الكمبيوترات المنافسة، ما يحدّ من انعكاسات الضوء ويحسّن فرص رؤية محتوياتها في جميع الظروف البيئية. أحيطت جميع هذه الشاشات بإطار خارجي أسود لامع يزيد من مجمل أناقة تصميم الـ Mini 5103.
على نقيض معظم دفاتر الشبكة المنافسة المزودة عادة بكاميرات ويب بدقة 1.3 ميغابكسل فحسب مدمجة في الجانب العلوي من هذا الإطار، زود كمبيوتر شركة HP هذا قياسياً بواحدة بدقة 2 ميغابكسل مدعمة بميكروفونين ستريو مبيتين في الجنب السفلي، تؤمن جودة وحسن التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضل للدردشة أو حتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت ومن دون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية.
ما يميّز الـMini 5103 عن بقية منافسيه ويعطيه أفضلية كبيرة، تزويده بلوحة مفاتيح تعدّ الأكبر ضمن فئتها، وهي أصغر 5 % فحسب من لوحات المفاتيح المتوافرة للكمبيوترات الدفترية التقليدية، مؤمنة بذلك مساحة أكبر من رديفاتها المنافسة ما يسهل عملية الطباعة اليومية بخاصة لذوي الأصابع الضخمة. تتألف لوحة المفاتيح هذه من مفاتيح كبيرة، متباعدة عن بعضها تمتاز بسلاسة تشغيل عالية، وقد استطاعت شركة HP المصنّعة التوفيق بين حجم لوحة المفاتيح الكبير نسبياً وقالب كمبيوتر الشبكة الصغير هذا بالاستغناء عن الإطار المتوافر على الأطراف عادة والاستفادة من مجمل مساحة القاعدة المتوافرة، إذ رصفت المفاتيح من أقصى يمين هذا الجهاز إلى أقصى شماله.
كذلك طليت مفاتيح تلك اللوحة بغطاء الـ DuraKeys الواقي والحصري بشركة HP، والذي يزيد من حصانتها ضد الخدوش بنسبة 50 % أكثر من المنافسة، ويحول دون محو الحروف المطبوعة عليها عند الاستعمال اليومي المتكرر، وذلك وفق تصنيف الشركة المصنعة. يساعد هذا الغطاء أيضاً على زيادة نسبة احتكاك أصابع المستخدم بالمفاتيح وبالتالي منع انزلاقها خلال الطباعة بسرعة عالية على الرغم من شكلها المسطّح الخالي من التجويفات الخفيفة التي تساعد عادة على الحفاظ على ثبات الأصابع خلال هذه العملية.
أيضاً زود أسفل لوحة المفاتيح هذه بغطاء رفيع من مادة الـMylar يكسبها مقاومة عالية لانسكاب السوائل الناتجة من الحوادث ويحول دون تبلل أي من مكوّنات هذا الجهاز الإلكترونية الحساسة وبالتالي تعرضها للتلف عند تعرضها لحادث ما. ثمة مجاري مبيتة ضمن قالب كمبيوتر الشبكة هذا، مخصصة لتصريف هذه السوائل بشكل مناسب بعيداً عن هذه المكونات الإلكترونية الحساسة.
بخطوة بسيطة ومحببة عكست شركة HP عمل صف مفاتيح المهمات (Function Keys) المتوافرة عادة قياسياً في أعلى لوحات المفاتيح، ويتضمن مفاتيح مزدوجة الأداء خصصت أساساً للاستفادة من مفاتيح F1، F2، F3 إلخ أو اختيارياً للتحكم بنسبة ارتفاع الصوت وسطوع الشاشة أو إقفال الجهاز إلخ، بالضغط على المفتاح المناسب ومفتاح الـFn المتوافر شمالا في أسفل لوحة المفاتيح في الوقت نفسه.
لاحظت هذه الشركة المصنّعة عبر أبحاث معمقة أن نسبة استعمال المفاتيح المخصصة للتحكّم بارتفاع الصوت وانخفاضه أو إسكاته كلياً أو التحكم بنسبة سطوع الشاشة أو القدرة على إسقاط محتويات هذا الكمبيوتر على وسيلة عرض خارجية إلخ، تفوق أكثر من نسبة استعمال خاصيات مفاتيح المهمات عمومأً عند المستخدم القياسي، وحددت عمل هذه المفاتيح العلوية الأساس بالتحكم بهذه الخاصيات التي يكثر استعمالها. أما إذا أردت استعمال خاصيات الـ F2 و F3 إلخ، فعليك النقر على مفتاح الـFn والمفاتيح العلوية المناسبة في الوقت عينه.
يتضمن أعلى لوحة المفاتيح هذه 3 مفاتيح مستديرة ميكانيكية، مضاءة خلفياً باللون الأزرق الراقي: أحدها مطلي بمادة الكروم مثبت وسطياً ويمكن الاستفادة منه لتشغيل كمبيوتر الشبكة هذا، أما المفتاحان المتبقيان فيمكن الاعتماد على الأول عند استعمال نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7 لتسريع عملية إطلاق برنامج إنترنت إكسبلورر وتصفح الشبكة، الثاني لتسريع عملية إطلاق برنامج Microsoft Outlook والتعامل مع بريدك الإلكتروني. كذلك يمكن عند الحاجة اختيار عدم تشغيل هذا الكمبيوتر بالطريقة التقليدية بالاعتماد على نظام تشغيل ويندوز والنقر مباشرة على المفتاح الأول لإطلاق برنامج QuickWeb، وهو ببساطة نظام تشغيل إضافي يعتمد على تقنية الـSplashtop ويؤمن جهوزية أسرع بكثير من الجهوزية التي يوفرها نظام تشغيل ويندوز 7 الأساسي المستعمل.
يوفر نظام التشغيل هذا القدرة على تصفّح شبكة الإنترنت وقراءة ملفات الـPDF وعرض الصور الرقمية الساكنة بسرعة عالية وحتى تصفح محتويات الذاكرات الصلبة التي تستفيد من منافذ الـUSB للتواصل مع جهاز الكمبيوتر. تعتمد تلك التقنية على نظام تشغيل Linux يسهل إطلاقه ويستفيد من مستعرض Fierfox لتوفير القدرة على تصفح الشبكة بسرعة عالية وأمان. كذلك يمكن النقر على مفتاح التشغيل الثاني للاستفادة من التقنية عينها وإطلاق برنامج QuickLook 3 الذي يساعد على استقبال وإرسال بريدك الإلكتروني بسرعة عالية وأيضاً من دون الحاجة إلى إطلاق نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7.
إلى أسفل لوحة المفاتيح تلك ثمة لوحة لمسية (Touch Pad) تنوب عن الماوس بحجم 64×33 مم مثبتة وسط مساحة مخصصة لتموضع اليدين أثناء الطباعة، متناسقة بمقاساتها مع الشاشة العريضة المتوافرة ما يساعد على التحكّم بدقة أكبر بحركة مؤشر الماوس، وهي مطلية بغطاء أسود لامع يساعد على حسن اندماجها مع مجمل طابع هذا الكمبيوتر ويسهّل عملية انزلاق أصبع اليد عليها.
ثمة مكان في جنب هذه اللوحة اللمسية الأيمن مخصص للتمرير إلى أعلى أو أسفل صفحات المواقع الإلكترونية أو المستندات المختلفة حسب الحاجة. كذلك رصف إلى أسفلها مفتاحان ميكانيكيان مزودان بغطاء خاص يحول دون انزلاق الأصابع عند الاستعمال، يؤمنان عملية النقر يميناً ويساراً. من المؤسف والمحيّر في الوقت عينه عدم تزويد هذه اللوحة بتقنية استشعار عدة لمسات في الوقت نفسه
(Multi-touch trackpad) المتوافرة لمعظم كمبيوترات الشبكة المنافسة، ما يوفر لها خاصيات مفيدة إضافية كالاستعانة بأصبعين بدل الواحد في أي مكان وتحريكهما عمودياً أو أفقياً للتمرير، حسب الحاجة، أو تصغير وتكبير الصور بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما أو تقريبهما، على سبيل المثال لا الحصر، أو حتى النقر بثلاثة أصابع لإظهار القوائم الممكن الحصول عليها بالنقر يميناً.
قدرة تواصل عالية
في ما يختص بواجهة الـMini 5103 الأمامية ثمة مكبرا صوت ستيريو مثبتان بشكل خفي شمالا ويميناً، يؤمنان صوتاً خالياً من الشوائب، بالإضافة إلى مؤشر يضيء باللون الأزرق للدلالة على حسن عمل محرّك القرص الصلب المبيّت مثبت شمالا إلى جانب مفتاح ميكانيكي منزلق متعدد المهام، يساعد على تشغيل خاصية البلوتوث 2.1 المدعمة بتقنية
الـ EDR (تصغير Enhanced Data Rate) التي تضمن تبادل المعلومات والبيانات مع الأجهزة القريبة المتوافقة، كالهواتف الخلوية أو الكمبيوترات الدفترية المحمولة إلخ، بسرعة عالية بالإضافة إلى تقنية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث أيضاً، التي تؤمن نظرياً الاتصال اللاسلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة 450 ميغابت بالثانية (450 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ 70 متراً بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصاً لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، بخاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام عالية الوضوح (HD Movie) مثلاً وضمان سرعة أعلى وثباتاً أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g، التي تؤمن نظرياً التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابتاً بالثانية (54 Mbit/sec) فحسب والتي يدعمها دفتر الشبكة هذا أيضاً. ثمة مؤشر مضيء مثبت ضمن هذا المفتاح المنزلق يدلّ بلون أزرق على حسن تفعيل هاتين الخاصيتين وبلون برتقالي على نقيض ذلك.
شمالا يتضمن قالب الـMini 5103 من الأمام إلى الخلف فتحة معدة لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع أنواع SD وMMC القياسية يمكن الاستفادة منها لتسهيل عملية نقل الصور من الكاميرات الرقمية وتخزينها أو عرضها على شاشة دفتر الشبكة هذا، بالإضافة إلى منفذين للصوت من نوع 3.5 مم، يمكن الاستفادة من أحدهما لوصل سماعات أذن والثاني لوصل ميكروفون خارجي والحصول على أداء أفضل من ذاك الذي يوفره الميكروفون ومكبرات الصوت المدمجة.
يتضمن هذا الجنب أيضاً منفذ تواصل موحداً متعدد المهمات يمكن استعماله كمنفذ USB 2.0 قياسي أو كمنفذ تواصل من نوع eSata الحديث الذي يؤمن التواصل مع الملحقات الخارجية التي تدعم هذه التكنولوجيا المتقدمة، بخاصة محركات الأقراص الخارجية المتوافقة وتبادل المعلومات والبيانات بسرعة أعلى بكثير من تلك المتوافرة لمنافذ التواصل من نوع USB 2.0 الشائعة الانتشار حالياً. كذلك ثمة منفذ إثرنت يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف ميغابت بالثانية (10/100/1000 Mbs Ethernet port).
في ما يختص بجنب اليمين المقابل فيتضمن من الأمام إلى الخلف منفذي USB 2.0 إضافيين ما يرفع عددها إلى 3 ويعزز قدرة دفتر الشبكة هذا على التواصل مع محيطه، بالإضافة إلى منفذ تماثلي من نوع D-SUB يؤمن التواصل مع شاشات العرض القياسية المختلفة أو البروجكتورات الأمامية. حبذا لو زودت شركة HP جهازها هذا بمخرج ثانٍ رقمي أكثر تطوراً من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) الرائج الانتشار حالياً والذي يضمن التواصل مع شاشات العرض وأجهزة الملتيميديا المتطورة وقادر على بث الصوت والصورة بوضوح عالٍ ضمن كابل موحد، كذلك تتضمن هذه الواجهة منفذاً لشحن بطارية هذا الجهاز المدمّجة بالاستعانة بمحوّل خارجي. ثمة مؤشر مضيء مثبت إلى جانب هذا المنفذ يدلّ بلون برتقالي على صحة عملية الشحن هذه وبلون أزرق على اكتمالها.
تتوافر للـMini 5103 بطاريتان مختلفتان تؤمنان طاقة التشغيل، واحدة مزودة بـ 4 خلايا تختفي كلياً ضمن قاعدة كمبيوتر الشبكة هذا السفلية وتؤمن 4 ساعات ونصف من التشغيل المستمر من دون الحاجة إلى إعادة شحنها، أما الثانية فمدعمة بـ 6 خلايا نافرة بعض الشيء نسبة إلى واجهة هذا الجهاز السفلية وتؤمن ما يقارب الـ 10 ساعات ونصف من التشغيل المستمرّ من دون الحاجة إلى إعادة شحنها وذلك وفق تصنيف الشركة المصنعة، ما يوفر لدفتر الشبكة هذا استقلالية كبيرة ستلاقي استحسان المستخدم المتنقل من دون أدنى شك. بخطوة فريدة ومحببة دعمت شركة HP هذه البطاريات بمؤشر مضيء على شكل خطّ يدلّ بلون أخضر، بمجرد لمس مفتاح ميكانيكي مثبت إلى جانبه، إلى نسبة مخزون الطاقة من دون الحاجة إلى تشغيل جهاز الكمبيوتر ما يساعد المستخدم على تقدير استقلالية جهازه بفاعلية أعلى.
تكنولوجيا متقدمة
على نقيض كمبيوترات الشبكة عموماً المزودة بمعالج شركة إنتل المركزي من نوع Atom، الأحادي النواة، بسرعة 1.6 غيغاهرتز والمتدني الأداء نسبياً بخاصة على صعيد قدرته على تشغيل ملفات الملتيميديا عموماً وملفات الأفلام العالية الوضوح (HD Movies) خصوصاً، دعم الـMini 5103 بمعالج Atom الجديد من شركة إنتل أيضاً المعروف بإسم N550 المزدوج النواة، بسرعة 1.5 غيغاهرتز والذي يؤمن أداء أفضل بـ 25 % تقريباً من سابقه. هذا المعالج الجديد مصمم ومصنّع خصيصا لدفاتر الشبكة ويمتاز بأداء جيد جداً مع الحفاظ على نسبة متدنية من الحرارة واستهلاك الطاقة، ما يبرر استغناء هذا الكمبيوتر عن مراوح تبريد سريعة عالية الأداء يسبب ضوضاء تشغيلها الدائم إزعاجاً كبيراً للمستخدم. كذلك هو قادر على القيام بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفّح شبكة الانترنت أو تشغيل المقاطع الموسيقية بسهولة كبيرة.
يعتمد دفتر الشبكة هذا أيضاً على شريحة Crystal HD من شركة Broadcom، المساعدة للمعالج المركزي والتي تسمح له بتشغيل أفلام الفيديو العالية الوضوح بجودة 720p أو 1080p من دون ملاحظة أي تباطؤ في الإطارات. زود الـMini 5103 بـ 2 غيغابايت من رام من نوع DDR3 الأسرع والأحسن أداء من سابقتها الـDDR2 ودعم بكارت لإظهار الصورة من إنتل (Intel integrated GMA 3150) مدمجة على اللوحة الأم، تتشارك مع كمية الرام المتوافرة لهذا الكمبيوتر ما يجعلها متواضعة الأداء على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد إنما تمتاز بمصروف محدود جداً للطاقة.
يتوافر دفتر الشبكة هذا في الأسواق بمودلين مختلفين: الأول مزود بمحرّك قرص صلب قياسي بسعة 160 أو 320 غيغابايت يمكن الاختيار بينهما حسب الحاجة، كلاهما مدعم بتقنية الـ HP 3D DriveGuard التي تستفيد من مجسّ خاص قادر على تحديد موقع هذا الكمبيوتر في الفضاء بدقة عالية والاستشعار في حال سقوطه وبالتالي قفل محرك القرص الصلب تلقائياً وبسرعة كبيرة ومنع تضرره أو تلف البيانات التي يحتويها عند تعرضه للصدمة الناتجة عن ارتطامه بالأرض.
أما الموديل الثاني فلا يعتمد على محرك قرص صلب تقليدي كوسيلة تخزين أسوة بالكمبيوترات القياسية عموماً بل يستعين بذاكرة تخزين صلبة SSD (تصغير Solid State Drive) بسعة 80 أو 128 غيغابايتاً يمكن الاختيار بينهما، حسب الحاجة، ما يؤمن سرعة أداء كبيرة في إطلاق نظام التشغيل والحصول على المعلومات المطلوبة. إذاً لا يتضمن هذا النوع من وسائل التخزين أي من المكونات الميكانيكية التي غالباً ما تشكّل سرعة حركتها المحدودة عقبة لا يستهان بها في وجه الحصول على المعلومات المطلوبة بسرعة عالية.
يوفر هذا النوع من ذاكرات التخزين أيضاً ثباتاً كبيراً عند الاستخدام أثناء التنقل والحركة الدائمة ويضمن عدم خسارة الملفات وضياعها في حال تعرّض هذا الكمبيوتر للصدمات والارتجاجات. يعتمد هذان الموديلان أساساً على نظام تشغيل ويندوز7 بإصدار 32 بت الذي أثبت جدارة وقدرة عالية بخاصة على صعيد الملتيميديا.
الرأي
يجمع الـMini 5103 بين الشكل الجميل، التقنيات المتقدمة، الأداء الممتاز وجودة البناء العالية جداً. رغم سعره المرتفع نسبياً إذا ما قورن بدفاتر الشبكة المنافسة عموماً، إلا أنه سيعجب جمهوراً عريضاً من المستخدمين خصوصاً رجال الأعمال والطلاب الراغبين في الحصول على جهاز متكامل والقيام بأعمالهم المكتبية المختلفة وحتى تشغيل ملفات الملتيميديا على أنواعها أثناء التنقل.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-11-2010, 11:41 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

ستكون سيارة سمارت فورتو Smart Fortwo التي لا يزيد طولها على ثمانية أقدام وعشر بوصات أي أقل بـ 40 بوصة عن طول سيارة Mini Cooper، أصغر سيارة في الولايات المتحدة. وتتسع هذه السيارة التي تتمتع بقدر كبير من الأمان، لراكبين فقط.

smart-car.jpg


0729_BIZ_SMART_CAR-1_t600.jpg


https://wiki-land.wikispaces.com/Smart+cars





smart-fortwo-pure-2008-4.thumbnail.jpg


allworldcars.com/wordpress/?p=1062
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-11-2010, 12:42 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

طورت شركة فولفو مقعداً خلفياً بأحزمة أمان توفر قدرا كبيرا من الأمان للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات. وطبقت هذا المقعد على سيارتي Xc70 وV70 Wagon.

dscn9045.jpg


www.autosavant.com/
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-11-2010, 09:36 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

الجريده


PlayStation Portable مشغّل الألعاب المحمول
تسيطر شركة سوني الغنية عن التعريف منذ العام 2004 على عالم مشغّلي الألعاب المحمولة بواسطة الـ{PlayStation Portable» المعروفة أكثر بـ{PSP». بعد مرور ثلاثة أعوام على ولادة هذا الجهاز مازالت سوني تحتكر المضمار تاركة وراءها الشركات المنافسة مثل «Nintendo» تصارع للحاق بها. فمع كل تحديث لنظام التشغيل تصدره سوني يكبر الفارق بين «PlayStation Portable» والمنافسة فتكتسب «PSP» مقدرات أكبر وخصائص أكثر لتواكب التقدم التكنولوجي في هذا المجال، معززة بذلك بقاءها على عرش مشغلي الألعاب المحمولة.
أول ما يسترعي انتباهك عندما تقع عيناك على «PSP» شاشتها الكريستالية العريضة (16:9) بتقنية «TFT» العالية الوضوح بحجم 4.3 بوصة ودقـة قدرها (270 × 480) بكسل مؤهلة إظهار 16.77 مليون لون، محمية بغطاء خاص مقاوم للخدش ومقلل لانعكاسات الضوء. طول الجهاز 170 مم، عرضه 74 مم، سماكته حداً أقصى 23 مم، وزنه 260 غراماً. تتوافر «PlayStation Portable» قياسياً باللون اللأسود وبإصدارات محدودة باللون الأبيض والزهري. تحتوي على عدة أزرار تحكم تضمن سلاسة استعمال نظام التشغيل والألعاب وسهولته. إلى يسار الشاشة أزرار التحكم في الجهات وعصا للتحكم في الألعاب، وإلى يمينها أزرار «playstation» المعروفة (مربع، أكس، مثلث، دائرة). في قمة الجهاز أزرار الكتف(L,R). وفي أسفل الشاشة سبعة أزرار للتحكم في الخصائص العامة كالصوت والصورة وبدء الألعاب.الخ. كما تتوافر لها أيضاً مكبرات صوت عالية الجودة تؤمن صوتاً نقياً واضحاَ.
المواصفات
تحتوي الـ{PlayStation Portable» على معالج سرعته 333 ميغاهرتز نوع «MIPS R4000 x2» ميغابايت ذاكرة رئيسية و4 ميغابايت ذاكرة رام مدمجة ومشغل أقراص من نوع «UMD» تصغير (Universal Media Disk) وهو قرص خاص بشركة سوني بسعة 1.8 غيغابايت مخصص للألعاب والأفلام والموسيقى. كما تحتوي أيضاً على فتحة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع «Memory Stick Duo» و «Memory Stick Duo Pro» وتوصيلة «USB 2.0» العالية السرعة. تدعم «PSP» أيضاً خاصية الإرسال والاستقبال بواسطة الأشعة ما دون الحمراء والـواي- فاي «802.11b» لاتصال اللاسلكي الغنية عن التعريف وتستفيد منها للتواصل مع أي جهاز «PSP» آخر أو مشغّل الألعاب «PS 3» أو حتى جهاز سوني لبث الموسيقى «Sony LocationFree»، كما تستفيد منها أيضاً للاتصال بشبكة الإنترنت ونقل البيانات بسرعة عالية.
مشغّل ألعاب محمول متطور
تعتبر «PlayStation Portable» من أكثر مشغلي الألعاب المحمولة تطوراً فهي قادرة على التعامل مع الألعاب والمشاهد الثلاثية الأبعاد بسهولة تامة ومعالجة العوامل الطبيعية والبيئية التي تتحكم فيها بسرعة فائقة لا تتوقعها عادة من مشغل ألعاب محمول صغير الحجم. ما يزيد المرح دقة الشاشة العريضة ووضوحها وسلاسة استعمال أزرار التحكم، الأمر الذي يشجع الإدمان على لعبة معينة وتمضية ساعات استمتاع متواصلة.
كما تدعم شركة سوني هذا الجهاز بألعاب لا تحصى ولا تعد متوفرة على أقراص «UMD» سوف تجد بالتأكيد ما يستهويك سواء أكان ضمن إطار الإثارة أو الألغاز أو الحروب، الخ. بإمكان «PSP» الاتصال بستة عشر جهاز آخر قريب عبر ألواي – فاي وإنشاء شبكة صغيرة لمشاركة الآخرين المرح. يمكن أيضاً اللعب مع المستخدمين عبر شبكة الإنترنت أينما تواجدوا. وفرت شركة سوني تحديثات جديدة لهذا الجهاز المحمول تمكنه من الاتصال والتحكم في مشغّل العابها الثوري الجديد «PlayStation 3» بواسطة ألواي – فاي أيضاً واللعب على هذا الجهاز عن بعد بواسطة «PSP» محققة بذلك تطوراً تكنولوجياً جديداً في عالم الاتصالات.
مشغّل موسيقى
خصائص «PlayStation Portable» التكنولوجية لا تتوقف على كونها مشغل ألعاب فقط بل تتعدى ذلك إذ تشكل أيضاً مشغل موسيقى متطوراً ويمكنها لعب الموسيقى بواسطة مكبرات الصوت المدمجة من أقراص الـ{UMD} أو تنزيلها من الكمبيوتر بواسطة وصلة الـ{USB» وتخزينها على شرائح الذاكرة «Memory Stick Duo» و{Memory Stick Duo Pro» ومن ثم لعبها بواسطة برنامج متطور يدعم معظم أنماط الملفات الموسـيقية المعروفة كـ{WMA ،MP3 WAV،ATRAC3» و{ATRAC3plus». كما يمكن «PSP» استعمال خاصية «RSS Feed» المتوافرة لها ولعب الموسيقى الحية مباشرة «Stream Music» بواسطة الواي- فاي، عبر شبكة الإنترنت، من جهاز كمبيوتر منزلي مزود ببرنامج يدعم هذه الخاصة، من القرص الصلب لمشغل ألعاب «PlayStation 3» أو من جهاز سوني «LocationFree» المخصص لبث الموسيقى. عند استعمالك سماعات الأذن الخاصة القياسية يتوافر معالج صوت يتيح اختيار نمط الاستماع المفضل كـ{Jazz Unique ،Heavy» و{Pops». تتوافر أيضاً لبرنامج لعب الموسيقى مؤثرات مرئية تغني تجربة الاستماع.
مشغّل أفلام
تشكّل «PSP» مشغل أفلام حقيقي فهي قادرة على لعب الأفلام بجودة عالية على شاشتها العريضة، من أقراص الـ{Universal Media Disk» الخاصة بشركة سوني أو من شرائح الذاكرة. تستطيع تنزيلها من المصدر اما بواسطة وصلة الـ«USB 2.0» المتوافرة أو عبر الـ «WI-FI» وتخزينها على وسائط «Memory Stick Duo» أو «Memory Stick Duo Pro»، ثم عرضها بوضوح. تعتمد «PlayStation Portable» على برنامج سهل الاستعمال لهذه الغاية يعتمد قوائم واضحة ويدعم أنماط «MP4 ،MPEG-4 Simple Profile (AAC) ،H.264/MPEG-4 AVC Main Profile (CABAC) ،(AAC) and BaselineProfile (AAC».
حافظة صور
يشكل هذا الجهاز أيضا حافظة صور متطورة إذ يمكن نقل الصور الفوتوغرافية من الكمبيوتر أو من أي جهاز آخر كـ{PlayStation 3» وجهاز «LocationFree» أو حتى مشغل «PSP» ثانٍ وتخزينها على شرائح الذاكرة ثم عرضها. تؤمن توصيلة «USB 2.0» أو خاصية الواي- فاي هذه الإمكانية بسهولة وسرعة. تدعم «PlayStation Portable» عرض أنماط الصور «JPEG TIFF ،PNG ،GIF ،BMP» القياسية وتخزينها.
تصفّح الإنترنت
تحتوي «PlayStation Portable» على متصفح إنترنت يتمتع بواجهة استعمال واضحة وقوائم ودية. يعتمد على كي بورد افتراضي على الشاشة لإدخال المعلومات اللازمة كأسماء المواقع مثلاً. قد لا يكون من أسرع برامج التصفح، إلا أنه يدعم برنامج فلاش 5.0 الرائج، ما يخولك الاستمتاع بألعاب متوافرة على شبكة الانترنت ومتوافقة مع الإصدار الخامس من هذا البرنامج.
البطارية
تحتوي {PSP» على بطارية «Lithium-ion 3.6v – 1800 mAh} تؤمن 4 إلى 6 ساعات من اللعب المتواصل و4 الى 5 ساعات من عرض الأفلام أو 11 ساعة من لعب الموسيقى دونما حاجة إلى إعادة شحنها، ما يمنحها استقلالية كبيرة محببة.
السلبيات
مشغل ألعاب «PlayStation Portable» لا يدعم إلا أقراص «Universal Medi Disk» الحصرية لشركة سوني غير القابلة للتسجيل أو النسخ من قبل المستعمل فمن المستحيل تخزين أفلامك المنزلية أو أغانيك المفضلة على هذه الوسيلة. كما أن الـ{PSP» متوافقة فقط مع شرائح الذاكرة «Memory Stick Duo» و{Memory Stick Duo Pro» وهي أيضاً من سوني وأغلى سعراً من الوسائط الأخرى الأكثر تداولاً.
الرأي
لا يعتبر جهاز «PlayStation Portable» بشكله الجميل اللافت للأنظار مشغل ألعاب محمولاً فحسب بل يتعدى ذلك الى كونه نظام ملتيميديا متكاملاً إذ يمكنه لعب الموسيقى والأفلام وعرض الصور وتصفح الإنترنت. حافظ على الصدارة في فئته منذ العام 2004 بواسطة التحديثات الدورية التي توفرها شركة سوني وتضمن مواكبته لتقدم التكنولوجيا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-11-2010, 09:59 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

الجريده



Zune مشغّل الموسيقى والأفلام الجديد من ميكروسوفت
بعد النجاح غير المسبوق الذي حققه مشغل «أي بود» قررت شركة ميكروسوفت المنافسة في هذا المضمار فأطلقت مشغّلها الجديد للموسيقى والأفلام «Zune» في محاولة للإطاحة بشركة «Apple» عن عرشها في هذا المجال بعدما تربعت عليه لسنين مديدة. فهل يكون «Zune» قاتل «iPod»؟
مع التوفير لمشغل «Zune» مخازن افتراضية على شبكة الإنترنت «Zune On Line Store» والدمج بينهما، قدمت ميكروسوفت مشغل موسيقى وأفلام متكاملاً يوازي تقريباً سهولة استعمال الـ{iPod» المشهور. أضافت ميكروسوفت إلى مشغلها ابتكارات عديدة محببة أهمها القدرة على تبادل الصور والأغاني بين مشغلي «Zune» مباشرة بواسطة خاصة الواي- فاي.
بطول 120 مم، عرض 61 مم، سماكة 1.4 مم وزن 158.8 غرام، يتسع الجيب لمشغل ميكروسوفت الجديد بسهولة. «Zune» مدعم بشاشة كريستال سائل واضحة جداً من نوع «QVGA» بحجم 3 بوصة ودقة إظهار (320x240). يحتوي على قرص صلب بسعة 30 غيغابايت قادر على تخزين 7500 أغنية و25000 صورة أو 100 ساعة من أفلام الفيديو تقريباً، مدعم بخاصية «Wi-Fi 802.11g/b» التي تتيح تبادل الصور والأغاني مع مشغل «Zune» آخر ويتضمن وصلة خاصة تضمن تبادل المعلومات والملفات بسهولة وأمان بينه وبين وصلة «USB» في جهاز الكمبيوتر كما يحتوي أيضاً على راديو «FM» مدمج. أما قلب «Microsoft Zune» فهو معالج مركزي «Freescale i.MX31L processor» مدعم بأربعة وستين ميغابايت رام تضمن سرعة التشغيل وسلاسته.
الشكل
يتوافر هذا المشغل بثلاثة ألوان، الأبيض والأسود والبني. لا يتحلى الـ{Zune» بلماعية مشغل الـ{iPod» المعروفة لأنه مغلف بطبقة من البلاستيك الشفاف الباهتة اللون قليلاً إنما المانحة الجهاز مقاومة عالية للخدش وملمساً ناعماً مريحاً. تعتقد للوهلة الأولى أن مشغل الأغاني والأفلام هذا ينقصه بعض الأزرار فشركة ميكروسوفت تدفع بتصميمها «Zune» حدود البساطة إلى أقصاها. واجهته تحتلها شاشته العريضة القادرة على عرض الصور والأفلام إما أفقياً أو عمودياً بسهولة ووضوح. تحتها دولاب التحكم بالخصائص. صحيح أنه لا يمتلك خاصية الاستشعار باللمس كما في الـ«أي بود» إلا أن أزراره تتجاوب بسرعة مع أصابع اليد وتوحي بالصلابة. على شمال دولاب التحكم نجد الزر المخصص للرجوع إلى الخلف أما الى اليمين فيوجد زر للتشغيل أو إيقاف الوسائط. يحتلّ دولاب التحكم حيزاً كبيراً من الجهاز وتجد إبهامك يتموضع لا إرادياً فوق زره الوسطي، ما يسهل عملية التحكم. في غضون دقائق معدودة سوف تجد نفسك تتنقل بين قوائمه على نحو طبيعي وتستمع إلى الموسيقى المرفقة قياسياً مع هذا الجهاز.
واجهة الاستعمال
تحتوي واجهة الاستعمال على ملفات ومستويات كما هو متوقع. تتوافر في الشاشة الرئيسية خيارات: موسيقى، أفلام، صور، راديو، الجماعات أو (Community) واعدادات أو (Settings). تستطيع التنقل من أعلى إلى أسفل القوائم المتاحة بواسطة دولاب التحكم ثم انتقاء المطلوب بالضغط على الزر الوسطي في هذا الدولاب. تتسم هذه الواجهة بسهولة الإدارة الفائقة إذ تتيح لك التنقل من الألبومات إلى الأغاني المطلوبة بعدد محدود من النقرات. كما يوفر «Zune» قدرة وضع أي صورة يحويها كخلفية وهذه طريقة محببة لإضافة تفضيلك الخاص على مشغّل الموسيقى والأفلام هذا وتخصيصه.
قدرة تشغيل الموسيقى
يعتبر «Zune» من ميكروسوفت مشغّل موسيقى جيداً جداً، ناهيك بسهولة التنقل بين الالبومات والأغاني بسرعة وقدرة قرصه الصلب على تخزين ما يقارب 7500 أغنية. يوفر صوتاً نقياً خالياً من الشوائب، سلبيته الوحيدة في هذا المجال سماعات الأذنين القياسية المتواضعة فمتى استبدلتها بأخرى أفضل جودة تستمتع بقدرات هذا الجهاز الموسيقية. يدعم «Zune» أنماط «AAC» و{MP3» و{WMA» ويستطيع استيراد «WMA Lossless» ولعبها لكن بعد تحويلها إلى «WMA» بواسطة برنامجه الخاص على الكمبيوتر، كما يتوافر له معالج صوت يتيح الانتقاء بين خيارات Acoustic» Classical ،Electronic ،Hip-hop Jazz ،Pop ،Rock» وتعديل الصوت بحسب متطلباتك ليتلاءم مع نوع الأغاني المسموعة، موفراً بذلك تجربة استماع فريدة من نوعها. من سلبيات هذا المشغّل عدم تجانسه مع أنماط «Audible» أو «WAV». وكنا نفضل لو دعم نمط واحد على الأقل من أنماط «Lossless» إرضاءً للمحترفين في مضمار الموسيقى.
مشغّل أفلام وحافظة صور
محبو مشاهدة الأفلام سيقدرون خصائص «Zune» في هذا المجال فشاشته العريضة بحجم 3 بوصة ودقة 240×320 تقلل الانعكاسات رغم لماعية غلافها فتوفر رؤية جيدة في الظروف كافة، في الداخل كما في الخارج تحت نور الشمس المباشر. يدعم تشغيل نمط «WMV» للفيديو كما يستطيع استيراد ملفات «MPEG4» و{H264» ولعبها إنما بعد تحويلها إلى «WMV» أثناء عملية النقل إلى الجهاز بواسطة برنامجه الكمبيوتري الخاص. لا يدعم «Zune» أفلام الفيديو المحمية «DRM-protected video» فشركة ميكروسوفت أرادت التركيز على قدرة لعب مقاطع الفيديو المنزلية والمتناقلة عبر البريد الإلكتروني. هذا المشغل قادر على لعب الأفلام بوضع أفقي أو عمودي بحسب الطلب.
في «Zune» أيضاً حافظة صور متكاملة إذ يمكن نقل الصور الفوتوغرافية من الكمبيوتر عبر توصيلة «USB 2.0» أو من أي جهاز «Zune» عبر خاصة الـ{Wi-Fi» وتخزينها على قرصه الصلب ثم إظهارها على شاشته الواضحة. يدعم عرض وتخزين أنماط الصور «JPEG» القياسية. يقوم مشغل ميكروسوفت بتصغير الصور الكبيرة إلى قياس (480×640) تلقائياً أثناء عملية النقل بواسطة برنامجه الكمبيوتري لتحسين فرص عرضها وتسهيلها.
راديو «FM»
من اهم الخصائص التي تميز مشغّل الموسيقى والأفلام «Zune» من ميكروسوفت عن مشغل «iPod» من «Apple» احتواؤه على راديو «FM» ستيريو مدمج قادر على التقاط البث الإذاعي حتى الضعيف منه بوضوح لافت. مدعم بنظام «RDS» تصغير «Radio Data System» الذي يستعمله بعض الإذاعات لإرسال المعلومات ضمن البث الإذاعي كإسم الأغنية والمؤدي، أو رسائل عامة كحالة الطقس وإرشادات القيادة، الخ. تظهر هذه المعلومات تلقائياً وبوضوح على شاشة «Zune» عندما تختار إذاعة ما تدعم هذه الميزة.
قدرة اتصال لاسلكي متطور
يعتمد مشغل «Zune» على خاصة «Wi-Fi 802.11g/b» المشهورة للاتصال بمشغل آخر مماثل ضمن نطاق مئة متر تقريباً وتبادل الصور والأغاني لاسلكياً وبذلك تشجع ميكروسوفت التواصل بين مستخدمي مشغلها. تستطيع إبقاء الصور التي تتلقاها بواسطة هذه الخاصية قدر ما تشاء، أما الأغاني التي تتلقاها لاسلكيا من مستخدم آخر فتذهب إلى مكان خاص حيث تبقى فاعلة لمدة ثلاثة أيام أو لثلاثة استعمالات. ففي مضيّ ثلاثة أيام على حصولك عبر الـ{Wi-Fi» على أغنية ما أو استماعك إليها ثلاث مرات متوالية تصبح هذه الأغنية غير فاعلة وهي وسيلة ابتكرتها ميكروسوفت لتشجيع التواصل بين المستخدمين ومحاربة قرصنة الأغاني في الوقت نفسه.
البطارية
يحتوي «Zune» على بطارية «Lithium-ion 3.7 V / 800 mAh» التي تؤمن 13 ساعة من لعب الموسيقى المتواصل، في حال كانت خاصية الـ{Wi-Fi» مضاءة. وتؤمن 14 ساعة من لعب الموسيقى أو 4 ساعات من لعب الأفلام أو عرض الصور المتواصل في حال كانت خاصية «Wi-Fi» مطفأة دونما حاجة إلى إعادة شحنها، ما يمنح مشغل ميكروسوفت استقلالية كبيرة سوف تلقى استحسان المستخدمين.
الرأي
في عالم تحتدم فيه المنافسة، أتى مشغل الموسيقى والأفلام الجديد «Zune» ليزيد الضغط على مشغل «iPod» الذي احتكر حتى الأمس صدارة هذه الفئة. تقدم الينا ميكروسوفت مشغّلاً متكاملاً مدعماً بمخازن افتراضية على شبكة، زودته بالأسلحة اللازمة للمنافسة وروجت له بحملة تسويقية واسعة في محاولة واضحة لمنافسة شركة «أبل» والحد من نفوذها في هذا المضمار. فأيهما يفوز؟
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-11-2010, 12:49 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

Pictures%5C2008%5C05%5C10%5C7a727ec9-3507-4e1c-9f6b-4e8b1be2d3d7_main.jpg


«توشيبا» تطلق الجيل التالي من كمبيوترات ساتلايت


اطلقت شركة توشيبا كمبيوتراً دفترياً بتصميم أنيق ومزايا متطورة، يلائم الحياة العصرية، من الفئة الجديدة بالكامل من كمبيوترات توشيبا ساتلايت المحمولة. وسيتوافر هذا الكمبيوتر في المنطقة خلال الربع الثاني من العام الحالي.
وقالت الشركة: يمكن للمستهلك تمييز أي من منتجات الكمبيوترات الدفترية الجديدة من عائلة ساتلايت على الفور بفضل تصميمها العصري الأنيق واهتمامها بالتفاصيل. وسيحصل المستخدم على تجربة حسية حقيقية مع مسند الكفين المخملي ولوحة اللمس الناعمة وأزرارها المعدنية، بينما تمنح الاضاءة البيضاء ولوحة المفاتيح عالية اللمعان مسحة أنيقة شاملة للجهاز.
ويقول المدير العام الاقليمي لقسم أنظمة الكمبيوتر في توشيبا سانتوش فارغيز: «ستجذب مجموعة ساتلايت المستهلكين المهتمين بالأناقة من الجنسين، والراغبين في خوض تجربة رقمية ذكية. وسواء كانت هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها عالم الحوسبة النقالة أو كنت من المتمرسين في التقنية اللاسلكية، فقد تم تجهيز الكمبيوترات الدفترية الجديدة من الفئة ساتلايت لتكون في قلب حياتك الرقمية - مع تصميم عصري يتحدى الزمن».
وصمّ.مت الكمبيوترات الدفترية الجديدة من الفئة ساتلايت بشكل يميزها عما عداها، وهي تضم تقنيات متطورة بأسلوب سهل يلائم المستخدم ويبسط عملية الاعداد. فمثلاً توافر ميزة Toshiba ConfigFree tm اتصالاً سهلاً بالشبكات السلكية واللاسلكية، مما يمنحك وصولاً فورياً لعالمك الرقمي من الموسيقى والأفلام والفيس بوك وأي شيء آخر قد ترغب فيه. أما كاميرا ويب المبيتة والمايكروفون فيجعلان تسجيل وتحميل الفيديو الى يوتيوب والتواصل مع الأصدقاء والعائلة أكثر سهولة بكثير. من جهة أخرى، فان منفذ USB Sleep 'n Charge المبيت يسمح لك بشحن هاتفك أو مشغل MP3 حتى عند عدم تشغيل الكمبيوتر، لذا ستكون دوماً على أهبة الاستعداد للانطلاق.
وأضاف فارغيز: كما أننا فكرنا بشأن توفير الأمن لحياتك! فمع الفئة ساتلايت الجديدة لم يعد هناك داع للقلق من أن يدخل أي شخص الى نظامك دون اذن منك. ولن يتمكن غيرك من الدخول الى الجهاز بفضل نظام التعرف الى الوجوه من توشيبا، حيث يتاح لك الدخول فقط بعد أن يتعرف النظام الذكي وجهك! كما أن الدخول لاسلكياً عبر هواتف البلوتوث النقالة يسمح بالتواصل بين هاتفك وكمبيوترك الدفتري لضمان قفل جهازك عندما تبتعد عنه.
وتوفر الرسوميات عالية التحديد وسواقة الأقراص الرقمية فائقة التعددية DVD SuperMultie والجمع بين سماعات Harman Kardon r والنظام الصوتي Dolby r Sound Room tm تجربة استخدام من الدرجة الأولى عند مشاهدة الأفلام أو تحميل الصور أو الاستماع الى الألحان المفضلة من مكتبتك الموسيقية الالكترونية.












«أيسر»: جهاز أسباير جيمستون بلو نقطة تحول في استراتيجية الانتاج

Pictures%5C2008%5C05%5C10%5Cb2e58ea3-09b0-4010-9e00-0d6ec1fd6cc1_main.jpg
اسباير جيمستون بلو
قالت شركة أيسر انها حين أطلقت ولأول مرة، تصميم جهاز جيمستون Gemstone الثوري في مايو 2007، أدركت الشركة أن تلك الحركة ستؤرخ لنقطة تحول مهمة في استراتيجية منتجاتها. فالشكل الجديد لخط أجهزة الكمبيوتر الدفترية الموجهة للمستهلكين تضمن أكثر من تغيير في تصميم وطراز المنتج: لقد أوجدت شخصية جديدة لسلسلة أجهزة الكمبيوتر الدفترية الخاصة بالمستهلكين والحائزة جوائز، وفتحت فصلاً جديداً في قيم علامة أيسر التجارية.
وقالت الشركة ثبت لدى أيسر أن الحركة التي أقدمت عليها كانت في الاتجاه الصحيح،اذ كانت اطلاق التصميم الأول من جيمستون نجاحاً واضحاً على مستوى العالم. وعزز اطلاق أجهزة جيمستون الاعتقاد بأن التصميم أمر أساسي لبدء حوار مع العملاء الذين يعتبرون تصميم الجهاز عاملا مهما، اذ أن تصميم الأجهزة يخفي وراءه تقنيات وهيكليات متطورة، توجد خلف كل ضغطة زر، مما يجعل المنتج النهائي أسهل في الاستخدام وأكثر سروراً للعين.
وبعد مرور تسعة أشهر على اطلاق جيمستون الأول، سلكت أيسر مرة أخرى طريق التصاميم. واستناداً الى تصميم جهاز جيمستون الأصلي، ذهبت الأبحاث هذه المرة الى أبعد من ذلك، وبهدف واضح هو: تطوير مبدأ لجهاز كمبيوتر دفتري عالي الكثافة فريد من نوعه، وبمزايا استثنائية، وتغليفه بتصميم أنيق من أرقى ما يمكن أن يبتكره المصممون.
وكانت النتيجة بسيطة ومبهرة في الوقت ذاته: فقد كانت أيسر الشركة الأولى التي تطرح في الأسواق عائلتي أجهزة أيسر أسباير 8920 واسباير 6920، وهما عائلتان من أجهزة الكمبيوتر الدفترية مبنيتان على شاشات قياس 18.4 بوصة، و16 بوصة، على التوالي، ومجهزتان بسواقة Blu-Ray Disctm، وشاشات كاملة عالية التعريف، وبدقة تكبير أصلية 16:9.
ويتميز تصميم خطي المنتجين الجديدين بميزة طاغية تعبر عن الجهاز ذاته وهي: اللون الأزرق وخفة الوزن، وهما العنصران اللذان يحددان تصميم هذه السلسلة الجديدة التي أطلق عليها اسم أسباير جيمستون بلو Aspire Gemstone Blue. ويعتبر اللون الأزرق من الألوان المحببة والهادئة والعالمية. ويرتبط اللون عادة بالذكاء، والثبات، والوحدة، والتحكم. فاللون الأزرق الذي يمر عبر جهاز جيمستون الجديد يميز وبشكل فوري هوية المنتج الجديد ويلقي الضوء على عناصر الذوق العديدة الموجودة فيه.
الغطاء المصنوع بطريقة الطباعة ثلاثية الأبعاد يشع أناقة وجمالاً. فيما يضيء الضوء الخلفي الموجود تحت شعار أيسر العائم في وسط الطبقة السفلية الزرقاء المشعة.



القبس



Pictures%5C2008%5C05%5C10%5Cfaefa5cb-52ee-4718-a41c-814106b9cc2d_main.jpg


كشفت شركة سامسونغ للالكترونيات وجورجيو أرماني النقاب عن تلفزيون LCD سامسونغ - أرماني الجديد في معرض ميلانو للمفروشات. وقد صُمّم هذا التلفزيون للمستهلك الواعي والمدرك الذي يبحث عن تلفزيون مميّز يجمع التصميم الراقي وتكنولوجيا الشاشات المسطّحة الرائدة.
وتلفزيون LCD أرماني - سامسونغ هو المنتج الثاني (بعد هاتف جورجيو أرماني - سامسونغ الجوّال) الذي يصمّمه جورجيو أرماني في اطار تحالف تسويقي استراتيجي أعلنته الشركتان في سبتمبر عام 2007. ويتوقّع أن يؤدّي هذا التحالف الى تطوير مجموعة من منتجات الكترونيات المستهلك الفاخرة المنزلية والمحمولة التي تتناسب مع جمال التصميم الشهير لدى جورجيو أرماني وتكنولوجيا سامسونغ وريادتها في مجال الكترونيات المستهلك.
وتشمل عناصر التصميم الفريدة جهازَ تحكّم عن بعد عصرياً وزرّ تشغيل مميّزاً مضاء وبأربعة أنماط تمكّن المستهلك من تعديل طريقة عرض علامتَي الشركتين في مقدّمة التلفزيون. وفي زمن عدم التشغيل، يعكس جهاز التحكّم عن بعد البساطة الأنيقة التي يتحلّى بها التلفزيون، أما عند الامساك بالجهاز فسرعان ما ينبض بالحياة مع انارة خلفية زاهية ليبرز مجموعة كاملة من المزايا المريحة. ويُرفق التلفزيون أيضاً بجهاز تحكّم عن بعد صغير شبيه بالحصاة للوظائف الأساسية، ويمكن تثبيته على زاوية المحمل.
وتبرز مزايا الجهاز أكثر بفضل زجاج في الجهة الأمامية، فيبيّن خطوطاً طبيعية بسيطة ولكن قوية لتنقل لنا نفحات التعبير الاحساسي المذهل. وسوف يضمّ كلا النموذجــــــــين (46 و52 بوصة) الكثير من المزايا التكنولوجية الفائقة التقدّم، مثل تقنية التعريف العالي الكامل بتردّد 100 هرتز، وموصلات HDMI التي جعلت شهرة تلفزيونات سامسونغ عالمية المستوى بفضل نوعيّة صورتها المذهلة وعملانيّتها الممتازة.
وتمّ استيحاء تصميم تلفزيون LCD أرماني - سامسونغ من مجموعة Armani/Casa الجديدة للمفروشات المنزلية لعام 2008/2009 التي يرسم تصاميمها جورجيو أرماني. وتشمل المجموعة طاولة Brahms للشاي بخشب أسود لمّاع بتأثير متماوج، وقد تمّ تصميمها خصيصاً لتحمل التلفزيون الجديد.
وقال جورجيو أرماني: "في فترة من الفترات، رغب الناس في تخبئة تلفزيوناتهم لأنها كانت دائماً تضرّ ببيئة غرفة الجلوس. أما اليوم، ومن خلال التقدّم المذهل في التكنولوجيا، يمكن دمج التلفزيونات بالشاشات المسطّحة بسهولة في الحلول التصميمية للمنازل."
أما بوكيون يون، نائب الرئيس التنفيذي لقسم العرض البصري في سامسونغ للالكترونيات ، فقال: "يزداد عدد المستهلكين اليوم الذين يولون انتباهاً للموضة والأسلوب في اختيار منتجات المنزل الالكترونية. وغدوا الآن يبحثون عن منتجات تجمع أفضل ما في التصاميم المعاصرة مع الأداء التقني والعملانية. وبالتالي تعطينا هذه الشراكة الفرصة لمنح أولئك المستهلكين منتجات فريدة تتناسب مع جمال التصميم الشهير لدى جورجيو أرماني وتكنولوجيا سامسونغ وريادتها في مجال الكترونيات المستهلك.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-11-2010, 01:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

اخف وأصغر ذاكرة من Super Talent بوزن4،7 غرامات


كتب أسامة الكسواني :
Pictures%5C2008%5C05%5C15%5C8ea09bc4-28de-4c7b-99ed-ba7c85799580_main.jpg


أصبحت صناعة كروت الذاكرة متناهية الصغر تحتل العديد من المبيعات في مختلف البلدان وخاصة ذات سعات التخزين العالية، فما تلبث احدى الشركات في الاعلان عن أحد منتجاتها حتى تقوم شركات أخرى بالاعلان عن منتج منافس لتلك الفئة من الذاكرة، فمنها صغير الحجم والذي يتسع لكثافة تخزين عالية جدا، ومنها المتعدد الأغراض كل حسب وظيفته وقوة التصنيع لها وما تتحمله من ضغوطات العمل.
وعليه قامت شركة Super Talent المختصة بصناعة الذاكرات بتصنيع أصغر منتج Flash Memory في العالم وأطلقت عليه اسم Pico، ولا يزيد وزنه عن 4،7 غرامات وبطول محدد يصل الى 31،3 ملم، الجدير بالذكر أن تلك الشريحة من الذاكرة سعتها التخزينية تصل الى 8 غيغابايت اضافة الى سرعة نقل بيانات تصل الى 30 ميغابايت في الثانية الواحدة، وأهم ما يميز تلك الشريحة أنها مضادة للماء وتعمل تحت أي ظرف من ظروف الطقس الشديدة مع ضمان أمن البيانات المخزنة في داخلها، وحسب ما تقرر فان السعر المقترح لبيع ذلك المنتج يصل الى ما يقارب الـ 35 دولارا أميركيا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-11-2010, 01:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

اخف وأصغر ذاكرة من Super Talent بوزن4،7 غرامات


كتب أسامة الكسواني :
Pictures%5C2008%5C05%5C15%5C8ea09bc4-28de-4c7b-99ed-ba7c85799580_main.jpg


أصبحت صناعة كروت الذاكرة متناهية الصغر تحتل العديد من المبيعات في مختلف البلدان وخاصة ذات سعات التخزين العالية، فما تلبث احدى الشركات في الاعلان عن أحد منتجاتها حتى تقوم شركات أخرى بالاعلان عن منتج منافس لتلك الفئة من الذاكرة، فمنها صغير الحجم والذي يتسع لكثافة تخزين عالية جدا، ومنها المتعدد الأغراض كل حسب وظيفته وقوة التصنيع لها وما تتحمله من ضغوطات العمل.
وعليه قامت شركة Super Talent المختصة بصناعة الذاكرات بتصنيع أصغر منتج Flash Memory في العالم وأطلقت عليه اسم Pico، ولا يزيد وزنه عن 4،7 غرامات وبطول محدد يصل الى 31،3 ملم، الجدير بالذكر أن تلك الشريحة من الذاكرة سعتها التخزينية تصل الى 8 غيغابايت اضافة الى سرعة نقل بيانات تصل الى 30 ميغابايت في الثانية الواحدة، وأهم ما يميز تلك الشريحة أنها مضادة للماء وتعمل تحت أي ظرف من ظروف الطقس الشديدة مع ضمان أمن البيانات المخزنة في داخلها، وحسب ما تقرر فان السعر المقترح لبيع ذلك المنتج يصل الى ما يقارب الـ 35 دولارا أميركيا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-11-2010, 04:31 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

توليد الضباب أو إذابة الجليد تقنيات الحرب المقبلة سلاح الظواهر الطبيعية كتب علي محمد الهاشم :
Pictures%5C2008%5C05%5C22%5C55c4c8a7-7a00-43f5-b724-9106bbb6bf67_main.jpg


إعداد: علي محمد الهاشم
صعق العالم مؤخراً بحجم الدمار الرهيب الذي تسبب به إعصار «نرجس» لجمهورية ماينمار (بورما) الآسيوية، حيث بلغ حجم الخراب تدميرا شبه كامل لهذه الدولة، وحصد أرواح تجاوزت المائة ألف، وفقد أكثر من ذلك الرقم، فيما خلف أكثر من مليون مشرد. ولعل الزوابع الأخيرة التي ضربت المنطقة وخصوصاً هنا في الكويت خير مثال على ما يمكن أن يتسبب به غضب الطبيعة، وإن كان لا يضاهي ما أصاب ماينمار من دمار. لكن ما يدعونا إلى التوقف هنا هو المعلومات التي لطالما تم تداولها في العديد من المناسبات حول أسلحة سرية مدمرة تم تطويرها بصورة بالغة السرية، وبظروف تلفها الغموض والريبة؛ أسلحة يطلق عليها أسلحة الطقس أو الحرب البيئية (الظواهر الطبيعية) أو الهندسة المناخية. وهذه الأسلحة هي من صنع الإنسان، لكنها تستمد طاقتها من الطبيعة أو المناخ ؛ ويمكن لها أن تحدث أضراراً كارثية مخيفة تبلغ بشدتها ما تخلفه الأسلحة الذرية من هلاك، عدا أنها لا تلوث البيئة كما تفعل الأخيرة. تلك الأسلحة التي ظلت حكراً على دول كالولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفيتي والصين حتى بعد انتهاء الحرب الباردة. وقد ذكر تقرير أخير أن هناك نية لسلاح البحرية الأميركي لاعتماد مثل تلك الأسلحة بصورة رسمية في المواجهات القادمة، وبهذا يكشف النقاب عن أبحاث متعددة وقديمة لتسخير المناخ أو الطبيعة كسلاح عند المواجهات أو للإضرار غير المباشر بالعدو.

تعود جذور أسلحة الظواهر الطبيعية إلى ما قبل القرن الماضي، وقد كان العالم الصربي الأصل نيقولا تيسلا الشهير، الذي برع في مجال الفيزياء من الرواد الأوائل لتطوير تلك الأسلحة، حيث اكتشف خاصية الدفع بتأيين الهواء اصطناعياً ثم إطلاق
مجالات من موجات الراديو فائقة القصر عليه لتفريغه من شحناته لإحداث صواعق اصطناعية، ويمكن أن يستخدم ذلك في ما يعرف «بالاستمطار» أي إسقاط المطر اصطناعياً، واستحداث ظواهر كالبرق والرعد والصواعق وتغيير اتجاهات الرياح وغيرها من الظواهر الأخرى كاستحداث الزلازل الاصطناعية والتي باتت تعرف بالأسلحة الزلزالية. لقد كان الاتجاه نحو تطوير مثل هذه الأسلحة، هو إيجاد بديل فعال ومدمر يعمل كبديل لأسلحة الدمار الشامل النووية.

الغرض من استخدامها
إن الغرض الأساسي لاستخدام أسلحة حرب البيئة كما تسمى أحياناً، هو لتكبيد العدو أكبر قدر من الخسائر دون أن يعي ذلك فلا يقوم بالرد المماثل وشل حركته كنشر الجفاف والمجاعات والأمراض والأوبئة عبر استحداث الجفاف والأعاصير المدمرة أو الزلازل اصطناعياً، فتؤدي إلى خسائر في الأرواح والمادة فلا يقوى على النزاع العسكري، وبالتالي يخضع كلياً دون اللجوء إلى إطلاق رصاصة واحدة ولو تحذيراً. ولهذا أجريت دراسات كثيرة ومتنوعة من قبل الدول العظمى السالفة الذكر لذلك.

البداية في فيتنام
حرب فيتنام تعتبر من الحروب التي جربت بها أسلحة وتكتيكات كثيرة أدت إلى معطيات خطيرة في صناعة الأسلحة والأنظمة الدفاعية، وكان من ضمن تلك الأسلحة ما تتعلق بأسلحة البيئة، فقد استخدمت الولايات المتحدة العديد منها ضد الفيتناميين في سياق جهود هائلة بذلتها القوات الأميركية لإخضاع السكان في جنوب فيتنام وعزلهم عن جبهة التحرير في الجنوب وعن بقية الشعب في الشمال، من خلال سعيها وبشراسة لإقفار أراضيها، فتارة جرت عمليات إسقاط الأمطار على نطاق واسع، وتارة أخرى أبادت المحاصيل الزراعية والأحراش والغابات بالعامل البرتقالي (وهو محلول كيميائي ذو لون برتقالي)، وكذلك إحداث الضباب الصناعي لعرقلة حركة القوات المعادية وشل استخدام المطارات والموانئ، وإسقاط البَرَد أو إثارة العواصف الشديدة أو تفعيلها، وافتعال الصواعق عبر تنشيط البرق من خلال كهرباء الغيوم. واستخدمت القوات الأميركية برامج لتعديل الطقس، من قبيل العمل على تفاقم الفيضانات أثناء هطول الأمطار الموسمية الغزيرة،فكانت تلك الحرب أول تطبيق عملي لتلك النظم.

الكيمتريل
تستخدم الطائرات كعامل أساسي في تقنية «الكيمتريل» بنشر مركبات كيميائية معينة على ارتفاعات جوية محددة لاستحداث ظواهر جوية مستهدفة، وتختلف تلك المواد الكيميائية وتلك الارتفاعات وفقاً للغرض المراد تحقيقه. فمثلاً إذا ما كانت الغاية إحداث أمطار غزيرة على موقع ما، يتم استخدام خليط من «أيوديد الفضة» مع «بيركلورات البوتاسيوم» يتم رشها مباشرة فوق السحب المحملة بنسبة عالية من بخار الماء، فيتكثف سريعاً على جزيئات المخلوط التي تعمل كأنوية تكثيف حتى يثقل وزنها ولا يستطيع الهواء حملها فتسقط في صورة أمطار، وقد تم استخدام هذه التقنية في مناطق جافة أو شبه جافة خصوصاً في الصين ؛ كما تستخدم تقنية «الكيمتريل» في التحصين الهوائي العاجل والسريع للسكان ضد بعض الأمراض الوبائية الخطيرة السريعة الانتشار كما يحدث في الولايات المتحدة، والعكس صحيح يمكن استخدامها كي تساعد في تغذية وإنماء تلك الأوبئة عبر الجبهات الهوائية الملائمة لذلك. وقد كشفت بعض الوثائق بشكل غير رسمي على أن هذه التقنية قد استخدمت من قبل الأميركان ضد كوريا الشمالية عندما اجتاحتها المجاعة بينما لم تصب كوريا الجنوبية الملاصقة بها أي آثار لذلك. تقنية الاستمطار
تعرف عملية الهطول الاصطناعي للأمطار «بالاستمطار»، وتستخدم في التحكم بهطول الأمطار لأغراض زراعية في بلدان عديدة، وشهدت تطبيقات عديدة لها منذ مدة طويلة، وقد أدى النجاح في إهطال الأمطار عن طريق حقن الغيوم بمواد كيميائية تطلق إليها من مدافع خاصة أو من الطائرات (تقنية الكيمتريل)، إلى تطبيق ذلك في المجال العسكري لاستعماله كسلاح تكتيكي من خلال إسقاط الأمطار الغزيرة أو الثلوج على أرض المعركة أو في داخل أرض العدو لتعمل على عرقلة تحرك قواته وقطع خط إمداداته، أو العكس، عن طريق إحداث جفاف شديد لمدة طويلة نسبياً عبر عكس تلك التقنية بتبديد الغيوم بعيداً عن أراضيه وإسقاطها بعيداً عنه.

إثارة الزوابع والأعاصير
تلاحقت محاولات العلماء الهادفة إلى السيطرة على العواصف الشديدة بما يحقق الغاية المرجوة بالتخفيف من آثارها التدميرية على المباني والمنشآت والمزروعات، وعلى البشر والحيوانات. تركز معظم هذه المحاولات على تعديل مسار هذه الرياح العاتية لدى اقترابها من سطح الأرض وإبعادها عن المناطق المأهولة، لتتسع الأبحاث الرامية إلى استخدام تلك العواصف والأعاصير لأغراض عسكرية، عن طريق تقويتها والتحكم بتوجيهها نحو بلد معاد ذي ساحل طويل، عبر تقنيات تشمل نقل الحرارة من البحر إلى الجو في طبقات ذات خلخلة شبيهة بتخلخل الجو الاستوائي، وتعديل تبخر مياه البحر أو المحيط برش طبقة رقيقة جداً من مواد زيتية فوق سطح الماء على مساحات واسعة، وحقن السحب بمواد كيميائية للتحكم بتفاعلاتها من أجل توليد إعصار أو تنشيطه ليتكفل بتدمير الدفاعات الساحلية لذلك البلد المعادي. ولا بد لنا أن نعلم أن الزوبعة أو التورونادو التي تتألف من عمود هوائي يدور دوراناً عنيفاً وسريعاً بالغ الشدة على تماس من الأرض، يتسبب في إحداث دمار محدود رغم شدته كونه لا يدوم مدة زمنية طويلة، لكن الطاقة المختزنة به تعادل 50 كيلو طن من المواد المتفجرة أو T.N.T، أما الإعصار فهو أشد تدميراً من الزوبعة، لأنه يغطي مساحات واسعة، ويدوم فترة زمنية أطول نسبياً، وتبلغ الطاقة المختزنة به ما يعادل المليار ميغا طن من مادة T.N.T وهي أشبه بتفجير قنبلة نووية إستراتيجية.
ميغا تسونامي
شملت الأبحاث النظرية إمكانية إثارة أمواج هائلة لاستخدامها في تدمير مناطق ساحلية معادية، عبر إحداث تفجيرات متسلسلة في المحيط، تؤدي إلى انهيارات كبيرة متلاحقة للصخور والرسوبيات، بحيث تنجم عن حركة هذه الانهيارات كميات هائلة من الطاقة، تثير أمواجاً بالغة الشدة، ذات قدرة تدميرية ضخمة، كفيلة بالإجهاز على الاستحكامات والدفاعات الساحلية المعادية، وغمر المدن الساحلية، وتقوم آلية هذه الأمواج العاتية على تقليد التشكل الطبيعي لأمواج «تسونامي» التي تنجم عن انهيارات في الجرف القاري وانزلاق كميات من الصخور إلى أعماق المحيط، وكذلك عن حدوث الزلازل الأرضية، من خلال تفجيرات نووية تحت الماء، أو على سطح الجليد الذي يغطي مياه المناطق المتجمدة، بحيث يؤدي تسارع حركة الماء أو قطع الجليد الضخمة إلى تشكل أمواج هائلة في الحجم والارتفاع.

العبث بالغلاف الجوي
شملت الأبحاث العسكرية إمكانية إحداث اضطرابات جيولوجية عن طريق تعديل النشاط الكهربائي الجوي، مثل تخريب الغلاف الأيوني للأرض، فمن المعروف أن الغلاف الأيوني «الأيونوسفير» الذي يرتفع عن الأرض مسافة تتراوح بين 50 كلم إلى 100 كلم، يتصل مع سطح الأرض بشكل يسمح بانعكاس الموجات اللاسلكية، وهذا هو أساس الاتصالات اللاسلكية البعيدة المدى أو ما وراء الأفق، وقد ركزت عدة دراسات على تحقيق إمكانية تعطيل الاتصالات تلك في منطقة ما، لعرقلة تواصل العدو بمركز قيادته وعزله عن قواته، وذلك من خلال إجراء تفجير كهرومغناطيسي أو نووي في موقع مدروس بعناية من الغلاف الأيوني، كما شملت الدراسات توجيه الموجات المنعكسة ما بين الأرض والغلاف الأيوني المحيط بها بحيث ينشر ذبذبات بالغة الصغر من الإشعاعات في منطقة ما، لكي يؤدي تفاعلها مع النشاط الكهربائي للأدمغة البشرية إلى تعطيلها.

الخلاصة
بعد كل هذا السرد لأسلحة التحكم بالطقس والبيئة، لا بد من التأمل في ما سيؤول اليه هذا المجال الخطير من مجالات العلم بالظواهر الطبيعية والتدخل البشري اصطناعيا من خلال تحويرها لخدمة غايات إما تجارية أو إنسانية أو عسكرية، فقد سبق أن قامت الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفيتي السابق بالتوقيع على اتفاقية مشتركة تحظر استخدام أسلحة التحكم بالمناخ والبيئة للأغراض العسكرية وذلك في العام 1975، لما تحتويه من خطر مباشر على البشرية، لكن الالتزام بمثل تلك الاتفاقيات يبقى حبراً على ورق ؛ خصوصاً أن مثل هذه الأسلحة لا يمكن معرفة ما إذا كانت بفعل الطبيعة أم بفعل فاعل، لذا هل كان الإعصار الذي ضرب «ماينمار» منذ مدة بفعل الطبيعة أم بفعل دولة ما؟



====================


بنك الأجساد

Pictures%5C2008%5C05%5C22%5Cfcdccad2-43ad-4898-9859-b5eebdd8b410_main.jpg


كتبت زينب غريب:
تتسارع التطورات العلمية في مجال الاكتشافات النادرة، لاسيما تلك التي تربط عدة علوم مع بعضها، غرضها الأساسي تحسين الحياة، بانسجامها الكبير مع الحاجات الإنسانية، لكي يظهر البشر في أجمل صورة، من الناحية الصحية والفسيولوجية.

خزن الأنسجة
يحاولون تطوير الاختراع السابق الذي ابتكر المصنف العلمي «بنك الأجساد»، لكن هذه المرة عبر اختراع الوسائل اللازمة لخزن النسيج الإنساني.
يمكن لأي شخص التبرع بجزء من نسيجه لدى طبيب محترف أو مختبر متخصص لغرض تطوير البحث العلمي، ستؤخذ العينات، لا لتحويلها إلى منتج مربح، بل لتطوير إمكانات العلوم المختلفة لدراسة الإنسان والاقتراب من أسراره.
ولعل توافر مثل هذه البنوك، سيؤدي إلى علاج الكثير من الأمراض، واكتشاف أساليب التخدير الأكثر فاعلية وأمان، حيث يعاني الطب منذ عقود في هاتين الحلقتين اللتين تضمنان حقوق المرضى والابتعاد عن جدل الحقوقيين في أن المرضى لم تعد لديهم السيطرة على ما يحصل في أنسجتهم في غضون إجراء الجراحات الدقيقة.

تأمين المريض
المعلومات الوراثية التي تقدم إلى المختبرات ستعزز تأمين المريض على نفسه كما يقول لوري أندروز مدير مختبر العلم والتقنية التابع لمعهد التكنولوجيا إلينويز، ويضيف: «قد ينتهك العلماء خلال بحوثهم المعتقدات الدينية الشخصية»، لكن العلماء جادلوا لمدة طويلة بأن تتبع رغبات كل متبرع سيكون كابوسا لوجستيكيا حقيقيا على سير التجارب العلمية النادرة.
والآن ، وبعد تصنيع المنتج الخاص بالعناية في الجلد والمسمى Dermacia، فقد لوحظ تطويره لتقنية تساعد المتبرعين في السيطرة على خلاياهم. وكان ذلك بفضل النتائج الباهرة للمتخصصين في معهد Genecular الوطني الممول من شركة إن جي آي، والذي يتعامل مع جامعة آيوا التي تملك حسب فوجي تانين رئيس هذا المعهد خزانات خاصة للعينات تسرع عملها الطاردات المركزية وقوارير خاصة تحافظ على تطور ما يسمونه «الخلية الخالدة» التي تنمو وتنقسم بشكل غير محدد بعد أن تحفظ في المجمدات الإلكترونية الكبيرة.

اعتراض
من ناحية أخرى، يبدي المعارضون على هذه التكنولوجيا مخاوفهم من ان مثل هذه المختبرات التي تتعامل مع الشركات التجارية قد تضلل المتبرعي،ن وقد يؤدي الأمر إلى تبادل الأنسجة في ما بينهم.
يرد فوجي تانين على هذه الاتهامات بقوله، ان الآلية المستخدمة مسيطر عليها بالكامل بمنظومة الكمبيوتر العملاق الذي سيخزن البيانات سوية مع تفاصيل العينات، مما يحصر نسبة الخطأ نحو الصفر تقريبا. وإذا أراد أحدهم شراء العينات، فان الكمبيوتر العملاق سيتكفل باختيار الأنسجة التي تلائمهم ، آخذا في الاعتبار: الجنس، العمر، العادات كالإدمان على التدخين أو أمور أخرى كالتاريخ العائلي وغيرها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-11-2010, 05:41 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

سامسونغ » تعرض آخر منتجات شاشات المستقبل
Pictures%5C2008%5C05%5C24%5C48301f9c-b6d0-4a51-bef0-610da39813d6_main.jpg


قالت شركة « سامسونغ » للالكترونيات، أنها أكدت ريادتها العالمية في تكنولوجيا الشاشات من خلال عرضها منتجات جديدة تتراوح من شاشات LCD كبيرة للتلفزيونات وشاشات عرض المعلومات الرقمية، الى المنتجات الجوّالة الأكثر تقدّماً في معرض (SID) الذي انعقد بين 18 و23مايو في مركز لوس أنجلوس للمؤتمرات.
وكشفت سامسونغ في SID 2008 أول شاشة تلفزيون LCD قياس 82 بوصة بوضوح فائق التعريف (3840×2160 بكسل) ووتيرة تنشيط تبلغ 120 هرتز. وتعرض هذه الشاشة صوراً بدرجة وضوح فائقة التعريف وبسرعة 120 لقطة بالثانية، مما يخفّف الضبّابية التي تلاحظها على وتيرة 60 هرتز. وقد أضاف المصمّمون ضوءاً خلفياً من نوع LED أحمر/أخضر/أزرق لرفع مستوى تشبّع الألوان الحقيقية الى 150 في المائة، بالارتكاز على نسبة 100 في المائة في معيار NISC.
وقال سانغ سو كيم، النائب التنفيذي لرئيس مركز تكنولوجيا LCD لدى سامسونغ للالكترونيات: «شاشة LCD قياس 82 بوصة كبيرة كفاية لتغطية زوايا المشاهدة كلّها بوضوح فائق التعريف ووتيرة تنشيط قدرها 120 هرتز. وهذا يخوّل المستخدمين مشاهدة الأفلام وكأنهم فيها فعلاً. انها شاشة العرض الأروع لتلفزيونات المستقبل.»
وعرضت سامسونغ أيضاً «لوحاً الكترونياً» بقياس 82 بوصة بشاشة متعدّدة اللمس. ويهدف هذا المنتج الى الحلّ مكان الألواح البيضاء وأجهزة العرض الشعاعية. ولجأت الشركة في صنعه الى شاشة LCD فائقة التعريف بوتيرة 60 هرتز لتصبح بالتالي الشاشة الأكبر من نوعها التي تستعين بتكنولوجيا اللمس المتعدّد. وفي الوقت عينه، درجة الوضوح الفائقة التعريف مدمجة بالشاشة لنحصل على أفضل شاشة عرض معلومات رقمية على الاطلاق.
فضلاً عن ذلك، تعرض سامسونغ شاشة عرض معلومات رقمية متعدّدة المشاهد تعطي صوراً ثلاثية الأبعاد من دون الحاجة الى نظّارات خاصّة. والشركة على ثقة أن هذه الشاشة قادرة على انشاء سوق جديدة متخصّصة تفرّقها عن شاشات عرض المعلومات الرقمية الأخرى المطروحة في الأسواق.
أخيراً، تُطلق سامسونغ شاشة LCD قياس 15 بوصة مع نمط Blue Phase، وورقة الكترونية قياس 2،3 بوصة تستخدم الكترودات مصنوعة من أنابيب كربون نانومترية لنيل «قدرة ثني» محسّنة. وسيتمكّن الزوّار من مشاهدة هذه المنتجات وغيرها، مثل الشاشة المتعدّدة المهام مع بنسبة أبعاد 9:16 وشاشات غير مضرّة بالبيئة للتلفزيونات، وذلك في قاعة سامسونغ في معرض SID.


سوني» : نقدم أصغر كاميرا فيديو رقمية عالية الوضوح في العالم
Pictures%5C2008%5C05%5C24%5C95aa562b-1625-4656-a044-c4b7813f2f49_main.jpg


أصبح بالامكان اخذ كاميرا الفيديو الى كل مكان تذهبون اليه لالتقاط صور تخلد اللحظات الجميلة بدرجة فائقة من الوضوح العالي الكـامل. وهذا بفضل كاميرا ســوني هاندي كام الجديدة HDR-TG1 التي ستكون الرفيق المثالي لكم في السهرات الجميلة وعطلات نهاية الاسبوع التي تقضونها خارج المنزل. والاكثر من ذلك انها كاميرا قوية بما فيه الكفاية لتلائم الحياة اليومية المفعمة بالنشاط، سواء كنت مغامرا فوق الكثبان الرملية في الصحراء او تستمتع بالهبوط المظلي.
وهي كاميرا فيديو محمولة غاية في الروعة ومناسبة للمسافرين في عطلاتهم دونما ان تثقل عليهم، حيث يمكن ان توضع الكاميرا بكل سهولة في المحفظة او الحقيبة او حتى جيب الجاكيت. فهي اكبر بقليل من الهاتف المتحرك وهي اصغر وانحل واخف كاميرا فيديو محمولة بدرجة وضوح عالي تبلغ 1080X 1920مع امكانات صوتية محيطية 5.1ch عالية النقاء.
وفي هذا الاطار قال المدير العام لشركة سوني الخليج السيد اسامو ميورا: «كانت سوني اول شركة قدمت للاسواق كاميرا فيديو بحجم مناسب للسفر بتقنية 8 ملم في عام 1980، وقد احدثت حينها هذه الكاميرا ثورة في عالم السفر وقطاع الالكترونيات. واليوم نعود من جديد لنؤكد بطرحنا كاميرا سوني هاندي كام الجديدة HDR-TG1 على خبرتنا في تقديم كاميرات الفيديو الصغيرة وكذلك في تقديم تقنيات التصوير المتطورة بمزايا مثل «خاصية التعرف على الوجوه».
وتتميز كاميرا سوني الجديدة بهيكل من مادة التيتانيوم الخالص، وهي اخف وزنا بنسبة 40% من الفولاذ واقوى بمرتين من الالمنيوم. وهذا الهيكل الصلب من التيتانيوم مغلف بطبقة صلبة واقية. وهذه الطبقة الواقية وفائقة القوة تقي من الخدش سواء اثناء التصوير في اوضاع الرياضة النشطة او في الاجازات المليئة بالنشـاط، ولذلك تضمن هذه الخصائص بقاء شـكل كاميرا سوني HDR-TG1 انيقا».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-11-2010, 09:05 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

لن يحتاج الجندي بفضلها إلى عضلات مفتولة تكنولوجيا الرجل الحديدي مبنية على الواقع
كتب علي محمد الهاشم :
Pictures%5C2008%5C05%5C29%5C2ba9d5d6-b507-49f3-8ee8-1de751e043c8_main.jpg


كتب علي محمد الهاشم:
أسطورة الرجل الخارق أو المحارب الثوري قديمة منذ الأزل وليست وليدة اليوم، فحتى الحضارات السابقة كانت لها أساطيرها الخرافية التي تتحدث عن مقاتل سوبر خارق، سواء أكان يملك جسداً لا تخترقه الحراب أم أجنحة يحلق بها فيتفوق على خصومه الذين هم أعداء الدولة. وفي عصرنا الحالي كثيرة هي الأساطير والمخيلات التي تتناول المقاتل الخارق، لكن أسطورة واحدة من الأساطير الأخرى يبدو أنها جاءت أقرب إلى التطبيق من غيرها وهي أسطورة «الرجل الحديدي» IRON MAN الكارتونية التي ظلت كذلك لمدة 4 عقود عندما ظهرت أول مرة في عام 1963، ثم تحولت إلى فيلم سينمائي هذا العام بواسطة هوليوود ليحقق من مبيعات التذاكر ما فاق التوقعات وظل متصدراً شباك التذاكر لأسبوعين متتاليين. والسؤال لماذا كان «الرجل الحديدي» أقرب من غيره إلى التطبيق والصحة من «السوبرمان» والرجل العنكبوت وغيرها من الأبطال الأسطوريين؟.. الإجابة تكمن في المختبرات السرية الخاصة بالأبحاث العسكرية.

التحول إلى الواقع
لا نريد أن نسرد أحداث فيلم «الرجل الحديدي» بالتفصيل، لكننا لا بد من أن نركز على محوران أحداث الفيلم تدور حول بناء لباس مدرع ميكانيكي يلبسه الملياردير توني ستارك صانع الأسلحة في معقله بأفغانستان بعد أن تم اختطافه بمؤامرة بإيعاز من أحد أعضاء إدارة شركاته العالمية، ويحارب به معتقليه ويتحرر منهم، هذا بأحداث الفيلم، لكن على أرض الواقع فإن فكرة البدلة الميكانيكية أو الدرع الميكانيكي تعود جذورها إلى براءة اختراع سجلت عام 1890، لكنها لم تترجم إلى تطبيق عملي إلا بعد منتصف القرن الماضي بواسطة شركة جنرال إلكتريك الأميركية عام 1966 عندما صممت ما يعرف بالهيكل الخارجي EXOSKELETON وأطلقت عليه «هاردي مان»، لكنها لم تستخدم الهيكل عملياً بل استخدمته مخبرياً لأغراض بحثية فقط.

تقنية الهيكل الخارجي
استمرت الأبحاث حول تقنية «الهيكل الخارجي» أو «الإيغزوسكيليتون» منذ قيام جنرال إلكتريك ببناء النموذج الأول لها في عام 1966، حتى جاء عام 1983 ليشهد قيام شريحة حقيقية تختص بهذه التقنية ، حيث تبين أن الحاجة ليست أم الاختراع، بل الإعاقة هي أم الاختراع، عندما قام ضابط متقاعد من القوات الخاصة يدعى «مونتي ري» ببناء «لباس الحياة» أو LIFESUIT كجهاز لمساعدة المعاقين بسبب الحوادث على المشي والقيام بوظائفهم الاعتيادية ، حيث كان هو نفسه ضحية حادث تعرض له أثناء خدمته في الجيش عندما كان يقفز بالمظلة «البراشوت»، فكان عام 1986 تحولاً كبيراً عندما لفت ابتكاره المخصص لمساعدة المعاقين والمسنين على المشي كالأصحاء، وزارة الدفاع الأميركية، والتي كانت تطور سراً تلك التقنية كي تستخدمها في المعارك، إلى جانب شركة أخرى هي «ساركوس» في العام نفسه لتشتريها العملاقة «رايثيون» صانعة الأنظمة الدفاعية والصواريخ، وتصبح الابحاث أكثر نضجاً وتطبيقاً من الناحية العملية.

.. ولليابان نصيب من الأبحاث
تعتبر اليابان امبراطورية الأبحاث والاختراعات والتطبيقات والأفكار غير المألوفة، ولقد كانت اليابان بما أوتيت من تقنية وعلم احدى الدول التي أولت أبحاث علم الروبوتات والهيكل الخارجي والأنظمة الآلية أهمية وأولوية قصوى ليس فقط في المجال العملي التطبيقي وحسب، بل حتى كثقافة وخيال علمي يتجسد في قصص الكارتون والسينما، وبالحديث عن تقنية الهياكل الخارجية، فقد توجت الأبحاث التي تتناول هذا المجال بنتائج باهرة ، كانت احداها عام 1990 عندما تمكن معهد كاناغاوا للتكنولوجيا من بناء نموذج اختباري أولي لما يعرف بـ«اللباس المعزز» أو POWER ASSIST SUIT والذي صمم كي تلبسه الممرضات الضئيلات الجسم كي يساعدها في حمل المرضى الكبار السن والمعاقين أو المغمى عليهم بأضعاف أوزانهم ، وبعدها في العام 2002 تمكنت شركة سايبرداين من صنع بدلة خاصة تحاكي وتعزز من قدرات لابسها بحيث يمكنه حمل أشخاص يفوقونه وزناً وكأنهم أطفالا والبدلة تكتسب بعضا من طاقتها من بدن الشخص الذي يلبسها وهي حالياً مطروحة اما للتأجير أو للبيع حسب الطلب. ما هو الهيكل الخارجي؟
يعتبر ما يطلق عليه اصطلاحاً بالهيكل الخارجي أو EXOSKELETON عن خاصية موجودة بالطبيعة، وتحديداً لدى فصيلة القشريات من بعض الحشرات والكائنات المائية والأخرى البرية، حيث يكون جسدها الخارجي صلباً وقاسياً لحمايتها وداخلها لينا ولا تحتوي على هيكل عظمي داخلي كالإنسان والحيوان والأسماك. أما صناعياً، فإن الهيكل الخارجي ما هو إلا محاكاة لتلك الفصيلة السالفة الذكر ، والتي تتم الاستفادة من الفكرة عبر صنع هيكل خارجي ميكانيكي يتم لبسه من قبل الفرد ، ويقوم هذا الهيكل إما بحمايته إذا كان مدرعاً أو لأغراض أخرى مثل معاونته لحمل أوزان ليس بمقدور الشخص العادي على حملها لوحده معتمداً على طاقته العضلية، خصوصاً على الصعيد العسكري حيث يمكن لتلك الآلات أو الملابس الميكانيكية أن تمكن جندي المشاة من حمل أوزان تتراوح بين 80 و300 كلغ والتمكن في الوقت نفسه من الجري أو التسلق دون أن يتعرض للإجهاد.
آلية الحركة
تصنف الهياكل الميكانيكية الخارجية أو الملابس الميكانيكية بأنها أشبه بروبوتات بشرية تعمل بالتقنية «الميكاترونيكية» MECHATRONICS ، والتي هي عبارة عن هندسة ميكانيكية وكهربائية مقرونة بهندسة الأنظمة أو الكمبيوتر، والغرض منها ميكنة الأنظمة والتحكم بها وتطويعها لأداء الأعمال الخاصة، والكلمة بحد ذاتها مشتقة من كلمتي الميكانيكا والكهرباء وتعود جذورها إلى المهندس الياباني «تيتسورو موري» أحد المهندسين المخضرمين بشركة ياسكاوا وذلك عام ١٩٦٩، والمصطلح العلمي الأدق لعلم «الميكاترونيكس» هي «الأنظمة الإلكتروميكانيكية».
محدودية مصدر الطاقة
تعتمد معظم الهياكل الخارجية أو الملابس أو البدلات الميكانيكية على الأنظمة الهيدروليكية في عملها ، ويتم التحكم بها بواسطة كمبيوترات محمولة على متنها، وتستمد طاقتها من محركات احتراق داخلية ( في حالة البدل العملاقة المخصصة للأغراض الإنشائية ) أو بواسطة بطاريات وهي الدارجة، أو مستقبلاً خلايا الوقود الواعدة، حيث أن الأنظمة الحالية تستهلك طاقة كبيرة ولا تكفي البطاريات المزودة بها بإمدادها بالطاقة اللازمة إلا لأربعين دقيقة فقط، وينبغي شحنها.
استخدامات متعددة ومستقبل واعد
ان مستقبل استخدام البدلة الميكانيكية أو لنسمها اصطلاحاً بالرجل الحديدي أو البزة المعدنية لواعد ومطلوب بشدة، فتخيل مدى مساهمتها الفعالة في عدة مجالات مثل سلاح يقي المشاة وكقوة اقتحام للشرطة وقوات الأمن في مواجهة الإرهابيين، أو كعمال إغاثة وفي دعم الكادر الطبي في المستشفيات، وحمل المصابين في حالات الإخلاء ، وفي البناء أو لمساعدة المعاقين أو من فقدوا القدرة على المشي من خلال إعطائهم الأمل مرة أخرى وتقليل اعتمادهم على الآخرين. أما مستقبلاً فإن الأبحاث الجارية تبشر بالخير ، حيث ستطرح هذا العام شركة بيركيلي بايونيكس بطارية خاصة للهياكل الميكانيكية تستخدم الطاقة البندولية لحركة الأرجل (خطوات الأرجل) لتستمد الطاقة منها وتشحن الآلية الذي يعمل بها الهيكل وحتى الأجهزة المحمولة على متنه مثل نظام الاتصالات اللاسلكية وأنظمة التصويب وغيرها، فيما يتوقع أن تطرح أنظمة مفصلية لها عام ٢٠١٣ ستساهم في زيادة سرعة المشي للشخص المستخدم للهيكل بمعدل يفوق ١٠ كلم ــ ساعة (معدل المشي السريع الذي يمشي به الإنسان) ومع حلول عام ٢٠١٨، فإن الشخص العادي يمكنه بواسطة تلك الهياكل أن يحمل 5 أطنان وزناً حيث ستتم مضاعفة قوتها الميكانيكية لأضعاف مضاعفة بواسطة أنظمة توليد الطاقة المنمنمة التي ستزود بها، وتحمل طلقات الرصاص بالنسبة للنسخة العسكرية عبر دروع مصنوعة من المواد المركبة الذكية والخفيفة وشديدة الصلابة في الوقت نفسه، بينما ستكون مزودة أيضاً بنظام تحليل نسبة الإصابات والتعامل مع بعضها عند الضرورة لمداواة صاحبها.




Pictures%5C2008%5C05%5C29%5Cb34f382f-a0cf-4468-8c67-f31953591be4_maincategory.jpg




القبس
Pictures%5C2008%5C05%5C29%5Cd95b74ac-4357-451d-9be6-a41230c35901_maincategory.jpg










Pictures%5C2008%5C05%5C29%5Cbbe3c141-5d85-4312-852f-846be2482ba0.jpg

الرجل الحديدي.. قادم في أكتوبر
كتب فضل سالم :
Pictures%5C2008%5C05%5C29%5Cb558796e-f34b-4fed-8481-04fecd7248e6_main.jpg


الرجل الحديدي بين الحقيقة والخيال.. الفيلم الذي يحمل هذا الاسم لا يزال يحتل وللأسبوع الثالث على التوالي المركز الأول بين عروض دور السينما في كافة الولايات الأميركية كافة، والعديد من الدول الأخرى.. أما الحقيقة فسوف ترى النور في شهر أكتوبر المقبل.
يتحدث الفيلم عن رجل أعمال ثري يصنع بدلة تمكن من يرتديها من امتلاك قوة جسدية هائلة بالإضافة إلى قوة احتمال لا يقدر عليها الإنسان العادي.. وفوق هذه وتلك، فهو قادر على إطلاق أشعة ليزر قاتلة، أو كافية لشل الخصم، كما أن بدلته تمكنه من الطيران أيضاً.. وبالطبع فإن جميع الذين شاهدوا الفيلم، أو سمعوا عنه، يتساءلون : هل يمكن أن يتحقق الحلم، ويتحول الخيال إلى حقيقة... ومن هو المحظوظ الذي سيكون أول من يرتدي مثل هذه البدلة في الواقع؟
إذن، السر يكمن في البدلة التي يرتديها الرجل، أو ربما يأتي يوم نرى فيه المرأة الحديدية الحقيقية وليس فقط المرأة ذات النفوذ السياسي القوي.
في كتب القصص الخيالية، يقال ان بدلة الرجل الحديدي مصنوعة من نسيج خاص بدائرة كهرباء حيوية. أما الحقيقة فلا تبتعد كثيراً عن الخيال لأن النسيج الجديد عبارة عن مزيج من المعادن الخفيفة ونوع من بكتيريا الطحالب البحرية أو النهرية تدعى دياتوم وهي مخلوقات مجهرية وحيدة الخلية تتميز بأن جدرانها مشبعة بمادة ثاني أكسيد السيليكون المعروفة باسم السيليكا.
لكن.. لماذا هذا النوع من الطحالب بالذات؟
الجواب كما يقول العلماء العاملون في هذا المشروع يكمن في أن هذه الطحالب هي التي تولد ثلث كمية الأكسجين الموجود في الجو والبحر، ولولا هذه الطحالب التي لا ترى بالعين المجردة لما كانت الحياة ممكنة بالصورة التي نعرفها.
ويضيف هؤلاء، يتقدمهم المشرفان على التجارب البروفيسور مايكل سوسمان رئيس قسم أبحاث المايكرو بيولوجي في جامعة ويسكونسون، والبروفيسورة فيرجينيا آرمبريست من جامعة واشنطن، أن تزاوج المعادن الخفيفة مع طحالب الدياتوم في المختبر، يجعل الطرفين ينتظمان في ترتيب خاص يتيح في النهايـة تكوّن نسيج ملائم لصنع دوائر كهربائية مايكروسكوبية ذات مواصفات فائقة.
إحدى الشركات اليابانية الرائدة في هذا المجال نجحت في إنتاج بدلة أطلقت عليها أسم «ساركوس. س. أو. س. إكسوسكيلتون» والترجمة الحرفية للاسم تعني الهيكل العظمي الخارجي.. ومن شأن هذه البدلة أن تمنح من يرتديها قوة جسدية هائلة يستطيع بواسطتها على سبيل المثال أن يرفع ثقلاً قدره مائة كيلوغرام وكأنه يحمل عشرة كيلوغرامات فقط.
لكن كيف؟ ما التفسير العلمي لما يحدث؟
البدلة الآلة تتبع تحركات المستخدم.. تقلد تصرفاته بمعدل عدة آلاف من المرات في الثانية الواحدة.. وفي الوقت ذاته، يقوم الكمبيوتر الداخلي بتضخيم قوة مرتدي البدلة ونقلها مضخمة إلى البدلة ذاتها، وهنا يمكن فهم ما يحدث عندما يحاول الرجل حمل أثقال مثلاً.. أو توجيه لكمة قاضية لخصمه.
وتقوم أجهزة الاستشعار في البدلة بتتبّع حركة العضلات من خلال إشارات كهربائية تسري على سطح الجلد، ومن ثم يتم إرسال هذه الإشارات إلى الكمبيوتر الذي يترجم الإشارات العصبية ويضخمها لتصبح أوامر للسيطرة على حركة المحركات الدقيقة الموجودة في الذراعين والساقين والركبتين للبدلة التي تزن خمسة عشر كيلوغراماً فقط وتعمل على البطارية.
وتخطط الشركة اليابانية لصناعة 500 بدلة من هذا النوع سنوياً على أن يبدأ الإنتاج الفعلي في شهر أكتوبر المقبل.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-11-2010, 11:42 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

شركة آنتل تقدم الكمبيوتر المفكرة 2go PCبدون تعليقات

netbook.jpg


تتسارع المنافسه بين شركات الحاسب الآلي هذه الأيام في تقديم اجهزة حاسب رخيصه الثمن وأخر هذه الشركات هي شركة آنتل
حيث اعلنت شركة آنتل عن جهازها الجديد 2go PC والذي يأتي بمواصفات عادية ولكن بسعر مناسب وقدره 400 دولار
الجهاز يحتوي على معالج آنتل Celeron M وذاكرة 512 ميغا قابله للزياة الى 1 قيقا وشاشة LCD وهاردسك 40 قيقا وقارئ لكروت الذاكرة مع وجود كاميرا 1.3 ميغا بكسل والعديد من المواصفات مذكورة بالتفصيل في النشره الموجوده نهايه الخبر.
وتكفلت شركة computer Technology link الأمريكية بعمليه بتصنيع الجهاز والذي يتوقع ان يتوفر في الاسوق خلال 60 يوم.
ويمكن مشاهدة المواصفات الكامله في هذه النشرة. ( اضغط على الصورة لتكبيرها )






جهاز Lingo Voyager 5 المترجم الناطق لـ20 لغه3 من التعليقات




p20278a-1.jpg

يتمتع جهاز Lingo Voyager 5 بميزة الترجمة الفوريه ل 20 لغة ( منها اللغه العربية ) ولايكتفي المترجم بالترجمة النصيه ولكن يمكن من خلال هذا الجهاز من نطق اكثر من 46 الف جمله مشتركه حول هذه اللغات العشرين
وايضا يتمتع الجهاز بوظائف اخرى وهي وجود راديو FM ومنبه وساعه 200 مدينة ومحول عملات ومسجل صوتي .
الجهاز مفيد جدا لمحبي السفر ويمكن طلب الجهاز من هنا بسعر يبلغ 250 دولار





كاميرا Alpha DSLR-A900 من سوني2 من التعليقات

2346220489_e3267708j69_o.jpg

خلال معرض Photo Imaging Exo 2008 عرضت سوني كاميرا Alpha DSLR-A900 ذات 25 ميغا بكسل
ولم يتم الاعلان عن بقيه تفاصيل الكاميرا الضخمه الشكل ويتوقع ان تطرح سوني هذه الكاميرا خلال شهر اغسطس او سبتمر القادم


وهنا مجموعه من الصور للكاميرا (اضغط على الصورة لتكبير الصور)







فن النحافة مع لابتوب Lenovo X3004 من التعليقات


lenovo_x300_ad.jpg
منذ ان اعلنت شركة آبل عن جهاز الماك بوك آير والتي تعتبره شركة آبل انحف جهاز صدر في السوق ظهرت نقاشات وتقارير عن ظهور او بالاحرى وجود اجهزة انحف من من جهاز آبل
وأخر هذه الاجهزة هو جهاز Lenovo X300 والذي يظهر في اعلان ينتقص من جهاز آبل من دون ذكر اسمه ووضع شعار فن النحافه لجهاز Lenovo X300
ومن وجهة نظري ان تفوق واضح لجهاز Lenovo X300 والسبب يعود لوجود لخيارات أكثر من جهاز آبل
يكفي وجود قارئ DVD و3 فتحات usb وبطاريه قابله للاستبدال وهذه الخيارات غير موجوده في جهاز آبل والذي به فقط فتحه واحده للusb.
ويمكن قراءة المراجعه الكامله للجهاز من موقع notebookreview






===================


المصدر عالم التقنيه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-11-2010, 09:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

البحث عن حياة فوق الكوكب الأحمر غزو المريخ.. الخطوة الثانية نحو الفضاء كتب علي محمد الهاشم :
Pictures%5C2008%5C06%5C05%5Cfd72f2e9-af07-4b75-93ae-6e71e17df57f_main.jpg


اعداد: علي محمد الهاشم
يبدو كوكب المريخ وكأنه الأرض العظيمة التالية التي يتعين على البشرية اكتشافها، فثمة حجج تقول ان الفوائد العلمية التي ستجنى من السفر اليه كبيرة وواعدة اذا ما تحقق وجود ماء في باطنه، وهذا ما سيتعين عليه التحقق منه مسبار الفضاء «فينيكس» (نسبة الى طائر الفينيق أو العنقاء الأميركي) الذي تم اطلاقه مؤخراً ونجح في الهبوط على المنطقة القطبية الشمالية لكوكب المريخ بعدما قطع رحلة من كوكب الأرض طولها 980 مليون كلم. وقد زود المسبار «فينيكس» الذي أرسلته وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأميركية – ناسا – بذراع آلية للحفر في سطح تربة الكوكب الأحمر كما يطلق عليه أيضاً نسبة الى تربته المائلة للون الأحمر والوصول الى المياه المتجمدة التي يعتقد في وجودها تحت السطح ومن ثم استشراف امكانيات الحياة على الكوكب. فلماذا هذا الاهتمام الشديد بالكوكب الأحمر؟ وما طبيعته؟



باق التسلح في الفضاء على وشك الانطلاق
Pictures%5C2008%5C06%5C05%5C46991ff6-b2e5-4be7-9f2a-106a06532274_main.jpg


كتب ستيفن لي مايرز:
لا يحتاج المرء إلى مخيّلة واسعة ليدرك مدى خطورة الحرب التي قد تندلع في الفضاء، فيستطيع العدو، كالصين في مواجهة تايوان أو ايران التي تدفع بأميركا للتردد حول برنامجها النووي، ان يعطّل النظام الاميركي للأقمار الاصنطاعية بواسطة مجموعة من الأسلحة المضادة للأقمار الاصطناعية، مما يشلّ حركة القوات والطائرات والسفن الاميركية في انحاء العالم.
من الممكن ان يتلوّث الفضاء على مرّ العقود المقبلة، مما يجعله غير صالح للاستعمال.
ومن المرجّح ان ينهار النظام الاقتصادي إلى جانب السفر الجوي والاتصالات. قد يتوقف هاتفك الخليوي عن العمل فضلاً عن آلة الصراف الآلي ولوحة جهاز الملاحة الذي ابتاعته في عيد الميلاد. وقد يصبح منع التبادل النووي العرضي اكثر صعوبة.
وأعلن داريل ج. كيمبول، المدير التنفيذي لجمعية مراقبة التسلح في واشنطن ان «النتيجة قد تكون مروّعة».
وتعتبر تبعات الحرب في الفضاء مفاجئة وعنيفة إلى حدّ يدفع مناصرو مراقبة التسلح أمثال كيمبول، إلى منع استخدام الأسلحة خارج غلاف الأرض الجوي.
لكن يمكن ان يكون قد فات الأوان على ذلك، منذ ان اصطدم صاروخ اميركي بقمر اصنطاعي فاقد للسيطرة فوق المحيط الاطلسي، أوضح المسؤولون والخبراء ان الولايات المتحدة الاميركية تعهدت بأن تمتلك القدرة على شنّ الحرب في الفضاء في جميع الأوقات. ومن المرجع ان يدفع ذلك بالآخرين إلى ان يمضوا قدماً على هذا الصعيد.





تكنولوجيا الفقاقيع والمصادر المفتوحة لجواز السفر الالكتروني
Pictures%5C2008%5C06%5C05%5C7b39d9a3-a6c2-456c-b1b7-75c80d8f5bfe_main.jpg


القاهرة ــ أحمد محمد يوسف:
عقد في نهاية مايو الماضي الدورة السادسة من المعرض والـمـؤتـمـر الـدولـي السادس لـتـكـنـولـوجـيـا الـكـروت الـذكـية بالـشـرق الأوسـط وافـريـقـيـا «كـاردكـس2008» بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات.
كان الحضور الشعبى ضعيفا لان المعرض والمؤتمر هو الأكبر تخصصا فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فى مجالات تجارية وتقنية وعلمية غاية فى التخصص اهمها: تطبيقات وصناعة البطاقات الذكية، وتطبيقات وصناعة البايومترية وأنظمة التعرف الشخصى من خلال بصمة العين والأصبع والوجه، وتطبيقات وصناعة أنظمة التعرف اللاسلكى RF-ID، وأنظمة تكنولوجيا البنوك وأسواق المال والبورصات، وأنظمة الهوية الشخصية وجواز السفر الالكتروني، وأنظمة حماية الحدود الأقليمية والمطارات تعرضها شركات من مصر والامارات العربية المتحدة وماليزيا والمانيا وجنوب افريقيا وباكستان والصين وهونغ كونغ وسنغافورة والولايات المتحدة الاميركية، حيث تم الاطلاع على تجارب وخبرات الدول العربية التى قامت بمشروعات بطاقات الهوية الشخصية وجواز السفر الالكترونى وأنظمة أمن المطارات والحدود باستخدام البطاقات الذكية والنظم البايومترية وذلك بدعوة 14 متحدث من دول السعودية، الامارات المتحدة، اليمن، البحرين، قطر، المغرب، اليمن، عمان. كما تم التعرف على أحدث تقنيات البطاقات الذكية وتطبيقاتها بالحكومات الالكترونية والتقنيات البايومترية ونظم التعرف على الموجات اللاسلكية من خلال دعوة 22 محاضر عالمى من أكبر المؤسسات العاملة فى هذا المجال. وتم عرض تقنيات الدفع الذكى وخدمات سوق المال وتقنيات العملية البنكية وأمن المعلومات بالتعاون مع كبرى المؤسسات العاملة فى هذا المجال.


=====================================











الكروت الذكية اليوم
يذكر أن هذا المؤتمر والمعرض يعقد سنويا بمصر ويهدف للارتقاء بتأمين الهوية الرقمية لحياتنا من خلال حلول الكروت الذكية والهدف من حضور وابراز تجارب الشركات والدول هو تبادل المعرفة الجديدة عن الحياة الذكية والمؤمنة وتبادل الفرص التجارية وعرض الخدمات والمنتجات الجديدة، حيث شهد المعرض حضورا لافتا من 52 دولة، لكن الحضور الصيني كان لافتا، وكذلك الحضور الالماني، اضافة لحضور الدولة المضيفة مصر. وكانت ابرز الحلول والخدمات المقدمة هى للكروت ذات الشريحة الالكترونية وكروت الخدش والبطاقات الممغنطة لقطاعات جوازات السفر الالكتروني وبطاقات الهوية وتطبيقات الحكومة الالكترونية وتكنولوجيا البنوك وتأمين المعلومات. لكن المثير في الأمر كان تطبيقات وحلول البيومتريكس «او استخدام الحواس البشرية الخمس فى التعرف على الهويات».

====================

تكنولوجيا الفقاقيع
اما الجديد فى تكنولوجيا الكروت والذى تم تدشينه من خلال المعرض، فهو تكنولوجيا فرنسية عرضتها شركة ايدبرووف ليمتد السويسرية تحت مسمى «تكنولوجيا كروت الفقاقيع».
وبما ان انظمة الامن المعتمدة على تحديد الهوية اصبحت تعتمد على تكنولوجيا البطاقات اوالكروت، فقد أصبحت تكنولوجيا الفقاقيع التى تحتوي بدلا من خانة ارقام ذكية على البطاقة خانة نصف شفافة تتكون بداخلها اشكال عشوائية من الفقاعات لكل منها شكل فريد، نظرا للاوضاع والاحجام والاشكال المختلفة اللنهائية للفقاعات.
الجدير بالذكر، ان احتمال وجود شكلين متماثلين للفقاعات امر مستبعد حتى من قبل الشركة المنتجة نفسها فلا تستطيع الشركة المصنعة انتاج شفرات لها نفس الشكل، لان هذه العملية تعتبر عشوائية بالكامل وطبيعية ومماثلة بشكل كبير للفقاعات التى تحدث تلقائيا فى المياه.
وعلى صعيد آخر، فانه لتحديد هوية حامل البطاقة التى تستخدم تكنولوجيا الفقاقيع، لا يلزم توفير بنية تحتية خاصة، فيمكن ان تتم مطابقة فقاقيع البطاقة لكل شخص بالعين المجردة ومراجعة صحة ترتيب الفقاقيع فى الخانة نصف الشفافة، اضافة لتوقيع الشخص عبر قواعد البيانات المسجلة على اجهزة الكمبيوتر او باستخدام الموبايل، حيث يمكن عمل مسح لكل بطاقة ووضعها على اجهزة الموبايل لمطابقة صحتها.
وتمتاز تكنولوجيا الفقاقيع أيضا، نتيجة للطريقة التى تولد بها الفقاقيع، بصعوبة تزييفها او الاحتيال من خلالها كما انها اقل تكلفة من البطاقات الذكية المطروحة فى الاسواق.

=============================

Pictures%5C2008%5C06%5C05%5C7b39d9a3-a6c2-456c-b1b7-75c80d8f5bfe.jpg


معايير الجواز الالكتروني
ومن اهم الشركات التى كانت حاضرة بقوة فى معرض ومؤتمر كاردكس الشركة الالمانية «اتش جى بي» والتي تقدم خدمات للحكومات الالكترونية واستشارات حول معايير وطرق ادارة جودة جوازات السفر الالكترونية.. هذه الشركة هي المصنفة عالميا في هذا المجال، حيث تعاونت بالاساس مع المنظمة الدولية للطيران المدني والملاحة الجوية ومقرها نيوورك فى وضع اسس ومعايير جودة وأصالة جوازات السفر الالكترونية لصناعة جواز سفر اليكترونى جيد، وطورت بالتعاون مع شركات خدمات صناعة جوازات السفر العالمية اساليب اختبار جودة جواز السفر الالكتروني، ليكون وثيقة عالمية مؤمنة. لذلك تستخدم الشركة فى معاييرها الانظمة المفتوحة وليس انظمة ويندوز لتتيح حرية لكل الدول فى تقديم جواز سفر راق وموحد تقريبا لكل دول العالم كما ان الانظمة المفتوحة تتيح لكل دولة تطوير جواز السفر الالكتروني الخاص بها بما يناسب بيئتها. وقد نفذت الشركة حتى الان هذه الاختبارت لمعايير جواز السفر الالكتروني فى كل من الامارات والسعودية والسودان وبريطانيا اضافة لالمانيا، حيث قامت 40 دولة حول العالم بالتحول لجواز السفر الالكتروني ومن المفترض بحلول عام 2010 الا يتم التعاون دوليا الا عبر جواز السفر الالكتروني كما نصت منظمة الطيران المدني. وقال ماركوس هارتمان المدير العام للشركة الالمانية عن تجاربهم مع جوازات السفرالالكترونية فى الدول العربية وهل هناك فرق بينها وبين جوازات السفر الالكترونية فى المانيا مثلا: «الشريحة فى كل جوازات السفر واحدة لكن هناك خصوصية لكل دولة فمثلا جوازات السفر العربية تكتب باللغتين العربية والانكليزية، كذلك نحن فى ألمانيا لا نسجل بيانات عن الاقارب مثلا، ولذلك نحن كشركة لا نقدم منتجا، نحن نقدم معرفة، وهدفنا ان تعرف الحكومات ان هذا الجواز الالكتروني هو مطابق للمواصفات القياسية العالمية ام لا وكذلك الافراد.
الجدير بالذكر، ان قطر كانت اول دولة عربية تصدر جواز سفر الكتروني ثم السودان تلتهما دول افريقية فى المنطقة كالسنغال ونيجيريا والصومال.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-11-2010, 10:19 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

كاميرا في حبة دواء

قال علماء المان انهم ابتكروا حبة دواء تحتوي على كاميرا صغيرة يمكن التحكم بها وحتى توقيفها بعد ان يبتلعها المرضى.
واضاف الباحثون ان في الاسواق حبوبا من هذا النوع وتحتوي على كاميرات صغيرة لكن لا يمكن التحكم بها مما يجعلها غير مناسبة لفحوص الحلق والمعدة مما يستوجب ادخال منظار داخلي سميك ايضا. ونجح المهندسون في الشركة المصنعة «غيفن ايماج» والمستشفى الاسرائيلي في هامبورغ والمعهد الملكي في لندن، بالاضافة الى باحثين من معهد فراونهوفر الالماني للهندسة البيولوجية – الكيميائية في تطوير نظام تحكم بهذه الكاميرا. وقال فراك فولك المسؤول عن فريق فراونهوفر «سيتمكن الاطباء في المستقبل من توقيف الكاميرا في الحلق وتحريكها الى الاعلى والاسفل وقلبها وبالتالي تحديد الزاوية التي يرغبون في تواجدها فيها»، مضيفا «طورنا الة مغناطيسية لا يزيد حجمها عن لوح شوكولاتة ويمكن للطبيب ان يمسكها خلال اجراء الفحص وبالتالي تحريكها على جسم المريض باتجاه الاعلى او الاسفل فيما تتبع الكاميرا الداخلية للحركة الخارجية».



فرشاة الاسنان الذكية Maturemill Composterمزودة بمجسات تساعدك في اختيار مدى الضغط المطلوب على اللثة من اجل تحقيق التنظيف الامثل للاسنان من دون ايذاء اللثة وتقدم هذه الفرشاة اربع درجات من الضغط منها واحدة خاصة بالاسنان الحساسة.

ماكينة Maturemill Composter التي اخترعها الاميركي روس كوهين والتي يمكنها تحويل النفايات الى سماد طبيعي، والجهاز بحجم سلة المهملات الصغيرة ويتسع لاربعة ارطال من النفايات العضوية التي يمكنه تحويلها الى سماد طبيعي خلال اسبوعين.




سكانر OCT اول جهاز بديل عن اشعة اكس لتصوير الاسنان واللثة، ويعطي صورة اوضح بعشرة اضعاف عن صور اشعة اكس.
وتقوم هذه التقنية على اضاءة الفم بالاشعة تحت الحمراء، ثم يقوم جهاز معني بأخذ انعكاس الضوء وتكوين صورة ثلاثية الابعاد تكشف عن التجويفات او التهابات اللثة او اي مشكلات اخرى في الاسنان.

طورت شركة كرايزلر سيارة الميني فان بحيث زودتها بطاولة توضع بين المقاعد الخلفية ويمكن استخدامها للعب الورق أو تناول الوجبات.

ساعة اكوارسير التي تبدو ساعة تقليدية، لكن تحت هذا الشكل التقليدي يوجد كمبيوتر مصغر يمكنه القيام بالعديد من الوظائف في وقت واحد.


Lat_D630.jpg

جهاز حماية البيانات الثمينة: جهاز الكمبيوتر المحمول D630 هو اول كمبيوتر محمول تجاري يحل محل الكمبيوتر التقليدي ويتمتع بذاكرة تتكون من رقائق لتخزين البيانات شبيهة ببطاقة ذاكرة الكاميرا.

زلاجات لمختلف الظروف، حيث توجد بها ازرار تجعلها صلبة جدا عند الكثبان الثلجية ومرنة جدا لاراحة الاقدام المتعبة وللمرور على الثلوج الناعمة.

آلة تحول القمامة الى نفط وغاز خلال ثوان دون اي انبعاثات تلوث للبيئة وتسمى GRCS HAWK 10. فحظائر السكراب في الولايات المتحدة تدفن سنويا خمسة ملايين طن من النفايات الهيدروكربونية. أما الآن، وبفضل هذه الآلة، فيمكن الاستفادة من بعض هذه النفايات في تحويلها الى نفط وغاز وتقليص كمية النفايات بنسبة 65 في المائة.

جهاز لاعادة تأهيل الاطراف بعد الاصابة بالذبحة الصدرية. ففي كل عام يصاب اكثرمن 700 الف شخص في العالم بالذبحة الصدرية التي تصيبهم بصعوبة تحريك طرف او اكثر من الاطراف. والان، فان بوسع هؤلاء اعادة السيطرة على اطرافهم بفضل جهاز MYOMO SYSTEM.


myomo1.jpg




product_97.jpg




43653eww1.jpg







وصلة التلفزيون HMDI التي تضاعف حجم المعلومات التي تصل الى جهاز تلفزيونك من مشغلات الاقراص المدمجة وصناديق الكابلات وتضاعف نسبة الالوان التي يمكن للعين رؤيتها على شاشة التلفزيون من 50 في المائة الى 90 في المائة.


hdmischaubildconnection.gif





hdmi-switch.jpg



الواح الطاقة الشمسية الاكثر فاعلية في العالم: لقد قامت شركة SUNPOWER بتركيب 70 الف لوح لتحويل الطاقة الشمسية في قاعدة نيليس الجوية بولاية نيفادا الاميركية ويمكن لهذه الالواح انتاج 15 ميغاواط لمساحة 140 فدانا.

sunpower-solar-panels1.jpg


التعديل الأخير تم بواسطة البريمل; 25-11-2010، الساعة 01:14 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-11-2010, 09:22 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

عالمياً
Pictures%5C2008%5C06%5C19%5C6c62e2a6-b689-4e29-a08f-5524329ccaad_main.jpg


أعلنت شركة مايكروسوفت أن مبيعات منصة «اكس بوكس 360» تجاوزت 10 ملايين وحدة في الولايات المتحدة الأميركية، في حين بلغت المبيعات العالمية 19 مليون جهاز، وهي أرقام لم يحققها أي نظام ترفيهي آخر من الجيل الحالي.
وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس «وحدة أعمال الترفيه التفاعلي» في قسم الأجهزة الترفيهية دون ماتريك ان: «هذه السنة مميزة في تاريخ قطاع العاب الفيديو، حيث ترسي «اكس بوكس 360» معايير غير مسبوقة في قطاع الترفيه الرقمي داخل الولايات المتحدة ومختلف أنحاء العالم. وسوف يسجل التاريخ اننا أول شركة تتجاوز حاجز الـ10 ملايين في مبيعات منصة العاب».
وتحتل «اكس بوكس360» صدارة القطاع من حيث معدل برامج الألعاب المرفقة، مقارنة بأي نظام آخر من الجيل الحالي، كما انها منصة لأكثر العاب الفيديو مبيعا في العالم.
وتمتلك «اكس بوكس360» حاليا أكثر من 16 لعبة تجاوزت مبيعاتها مليون نسخة، ومن بينها «هالو 3» و «مادين إن إف إل 07»، كما تتفوق على Wii بنسبة الضعف من حيث عدد الألعاب الأكثر مبيعا، وتتفوق 8 مرات على جهاز «بلاي ستيشن3» من حيث عدد الألعاب التي تجاوزت مبيعاتها مليون نسخة.
هذا، وقد حصلت العاب «اكس بوكس 360» الـ 91 لعبة على نسبة تقدير بلغت 80 في المائة، مقارنة بـ 22 لعبة لـ Wii و50 لعبة لجهاز بلاي ستيشن 3.






أيسر تُطلق «أسباير ون» اول جهاز انترنت نقال
Pictures%5C2008%5C06%5C14%5C446229c3-4c66-4a8f-aa5a-55e1c0491bef_main.jpg


أعلنت أيسر أنها احتفلت بمسيرتها التي تمتد لأكثر من ثلاثة عقود في عالم التقنيات المبتكرة والمتطورة ، باطلاق جهاز "أسباير ون" Aspire One، أول جهاز انترنت نقال تطوّ.ره الشركة العالمية العملاقة. وقالت انَّ جهاز "أسباير ون" يمثل مفهوماً غير مسبوق في صناعة الاتصال حيث تمَّ تصميمه ليوفر لمستخدميه تجربة لاسلكية نقالة حقيقية عبر الوصول الى الانترنت بشكل متصل أينما كانوا.
وأوضحت أنه ربما أنَّ من أهمّ. مزايا الانترنت أنها أعطتنا حرية مطلقة وأتاحت لنا الانتقال والتنقل حول العالم من دون حدود أو قيود زمنية أو مكانية، كما أتاحت لنا التفاعلات الاجتماعية أينما ووقتما شئنا. وقالت أيسر انها طوَّرت جهاز "أسباير ون" لتحقيق غاية محدَّدة وهي اثراء تجربة عملائها عبر حلول سلسة ومبسَّطة تتيح لها النفاذ الى الانترنت أينما ووقتما شاؤوا، كما تتيح لهم الوصول الى كل الشبكات الاجتماعية عبر الانترنت بسهولة مطلقة. كما يمتاز جهاز "أسباير ون" بأنه يوفر النفاذ الى الانترنت في التوّ. واللحظة بفضل نظام التشغيل Linpus™ Linux® Lite، حيث تتم عملية تشغيله واغلاقه خلال أقصر فترة زمنية ممكنة. وبفضل اعتماده نظام التشغيل من لينوكس، يمتاز جهاز "أسباير ومن بسلاسته وواجهته البرمجية الحَدْسية المُبسطة. وعلى سبيل المثال، فان برنامج البريد الالكتروني الذي تمَّ تطويره حصرياً لأجهزة "أسباير ون" يدير بشفافية وبساطة ما يصل الى ستة حسابات بريد الكتروني منفصلة في نافذة أحادية، في حين يوفر برنامج "مسنجر" اتصالية مع أشهر حسابات البريد الالكتروني في العالم. ويقول خبراء الانترنت انَّ جهاز "أسباير ون" يضفي بُعداً غير مسبوق على التجربة الانترنتية النقالة وسيكون لا استغناء عنه لمن لا يستغنون عن الانترنت أثناء انتقالهم وتنقلهم.
وقالت أيسر انَّ السؤال الذي طرحته قبل البدء في تطوير جهاز "أسباير ون" هو ما الذي يحتاجه عملاؤها فعلياً للاستفادة من تقنية الاتصالات الحديثة وتقنية الانترنت المتقدمة. ويمتاز جهاز"أسباير ون" بتصميمه الأنيق وصغر حجمه، حيث لا تتجاوز أبعاده حجم المذكرة الشخصية العادية، فيما يقل وزنه عن كيلوغرام واحد ليوفر بخفة وزنه وتصميماته النحيفة تجربة نقالة حقيقية. كما يمتاز الجهاز بالواجهة البينية التي تسهل التجربة الانترنتية الى أبعد الحدود. كما يتسم بلوحة مفاتيح تبلغ مساحتها نحو 95 في المائة من اللوحة التقليدية لتسهيل عملية الطباعة بطريقة سلسة طبيعية.
وتمَّ تصميم "أسباير ون" لتسهيل الابحار في الانترنت، حيث تحقق شاشة الكريستال السائل التي يبلغ حجمها 8.9 بوصات التوازن بين الرؤية المثالية لمحتويات الانترنت وصغر حجمها، حيث توفر دقة مثالية تبلغ 1024 x 600 بدرجة نقاء عالية، رغم صغر حجم الجهاز وخفة وزنه.


التعديل الأخير تم بواسطة البريمل; 25-11-2010، الساعة 11:23 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-11-2010, 11:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

امسونغ تكشف النقاب عن مشغلات S2 MP3 و S3
Pictures%5C2008%5C07%5C11%5Cf2cec3fc-e4ad-4e8c-b9fc-1a3a0e04b34e_main.jpg


اعلنت سامسونغ عن اطلاق S2، مشغل ملفات MP3 الانيق ذو الشكل الحجري (واسمه الرسمي YP-S2)، في الاسواق ليعطينا منحى تصميميا جديداً واكسسوار يتماشى مع اسلوب الحياة، ويتمحور مفهوم المنتج حول فكرة «الحجر الكريم الموسيقي»، وقد تم تعزيز وظيفة المشغل لنيل افضل نوعية صوت ممكنة، اما الشكل الحجري فيضفي نوعية بصرية ولمسية مميزة على تجربة الاستماع الموسيقية.
وتستعين سامسونغ بتكنولوجيا تحسين الصوت من ابتكارها الخاص، وهي Digital Natural Sound engine) DNSeTM) لتعطي نوعية صوت مذهلة من جهاز صغير وجميل الى هذا الحد، وبفضل التصميم الراقي الذي يتميز بنعومة سطح طبيعية وتأثيرات صوت LED الهادئة تنتقل اناقة S2 الى مستوى اعلى من قبل، ويمكن وضع المشغل براحة بالغة في اليد وكأنه حصاة ناعمة، وتشغيل ازرار التحكم فيه بسهولة كبيرة، ما يجعل مجرد حمله متعة جميلة.
اما نمطFavorite Music فيسهل اختيار اغان معينة يرغب المستخدم في الاستماع اليها، فضلا عن ذلك، تسمح اداة تعليق في العنق مؤلفة من قطعة واحدة للمستخدم بتحويل جهاز S2 الى اكسسوار للموضة. وقد قلق مهندسو سامسونغ حيال المنفعة عند تطوير S2، فكانت النتيجة تعدداً في الوظائف مقرونا بسهولة استعمال بالغة، ويمكن الراغبون اختيار S2 بلون من خمسة الوان متوفرة، من بينها الاسود او الابيض او المعدني.

مواصفات YP-S3)S3)
YP-S3)S3) هو مشغل ملفات MP3 يلتزم بالقيمة الاساسية التي يفترض بمفهوم المشغل المتعدد الوسائط ان يمنحها، ويعتبر هذا المنتج خليفة K3 الذي تم بيع مليون وحدة منه في العام الماضي بفضل نوعيته الصوتية المذهلة وتصميمه الجذاب، وفي هذه النسخة اصبح التصميم والصوت في مستوى افضل، واضيفت اليه وظيفة التشغيل الفيديوي ايضا لتوسيع المنفعة التي يقدمها الجهاز، بالاضافة الى ذلك، تحسنت التجربة الاستماعية من خلال مزايا جديدة ينخرط فيها البصر واللمس.

القبس
 
أعلى