اوله.أوله ..شنو هالتقنيات.. حيرتني..أعجبتني ..نعنشتني .. فرفشتني |.. مسكين كان رزين قبل ما يقرأ عنها

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-12-2010, 08:18 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الصفحة الرئيسبة
whiteArrowTawabil.gif
multimedia

Inspiron Zino HD 410
كمبيوتر مكتبي مدمج جديد من Dell
تلاقي الكمبيوترات المكتبية المدمجة رواجاً كبيراً لدى مستخدمين كثر مشكِّلة إضافة ضرورية ومحببة الى الأنظمة السمعية والبصرية، ما دفع الشركات المصنّعة لهذا النوع من الأجهزة إلى تطويرها وتحسين أدائها خصوصاً في مجال قدرتها على تشغيل ملفات الملتيميديا المتفرّقة بسلاسة عالية. ضمن هذا السياق قدمت شركة Dell كمبيوتر الـInspiron Zino HD410.
يعدّ الجيل الجديد من الـ Inspiron Zino HD المعروف بالـ410 تحديثاً لسابقه، سعت من خلاله الشركة المصنّعة إلى تدعيم خاصيات هذا الكمبيوتر المدمج ليواكب التطور التكنولوجي ويؤمن للمستخدم جهازاً متكاملاً شكلاً ومضموناً.
بعرض وعمق 197 مم وارتفاع 89 مم ووزن لا يتعدى الـ1.6 كلغ فحسب، كمبيوتر شركة Dell المكتبي المدمج هذا، مماثل خارجياً لسابقه تماماً وأعلى قليلاً من منافسه كمبيوتر الـMac Mini من شركة Apple، إلا أنه ما زال يتسع في أكثر الأماكن ضيقاً وبالتالي يسهل تثبيته إلى أسفل أجهزة التلفزيون، على سبيل المثال لا الحصر، أو إلى جانب الأجهزة السمعية والبصرية المتفرقة.
أسوة بالـMac Mini، أول ما يلفت نظرك في قالب الـInspiron Zino HD 410 زواياه الدائرية التي تزيد على انسيابية وجمال التصميم برمته، على رغم بساطته، وتجعله متناسباً مع أكثر غرف المنازل أو المكاتب حداثة وفخامة. تماماً كالجيل السابق من الـInspiron Zino HD وعلى نقيض كمبيوتر شركة أبل المدمج، الذي يمتاز بقالب معدني من الألومينيوم محفور ضمن قطعة موحدة من معدن الألومينيوم ما يزيد على صلابته ومجمل أناقته ويعزز جودة البناء التي توحي أكثر بالثقة خلال الاستعمال اليومي المتكرر إذ لا يتضمن أي وصلات قد يشوه عدم تطابقها تصميمه الأنيق، الإصدار 410 من كمبيوتر شركة Dell هذا عبارة عن علبة مربعة بسيطة من البلاستيك متوافرة قياسياً في جوانب وغطاء علوي أسود اللون لامع ممهور وسطياً بشعار الشركة المصنعة الأنيق.
بخطوة محببة ستلاقي من دون شك استحسان المستخدم، وفرت شركة Dell القدرة على استبدال الغطاء العلوي لهذا الكمبيوتر المكتبي المدمّج وتخصيصه ليتناسب أكثر مع محيطه، ويمكن الاختيار حالياً بين 3 ألوان أغطية مختلفة (الأحمر، الأزرق والفضي) حسب الحاجة، حبذا لو توافرت لهذا الإصدار الجديد تشكيلة ألوان أغطية أوسع أسوة بتلك المتوافرة للإصدار السابق من هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج والتي ناهز عددها الـ9، ما يسهل أكثر عملية مطابقته مع محيطه ويتكفل بإرضاء أكثر المستخدمين تطلباً. يبسّط عملية استبدال الواجهة العلوية تلك مفتاح خاص لهذا الغرض مثبت خلفياً.
في محاولة للحفاظ على انسيابية قالب الـInspiron Zino HD 410 وأناقته اللافتة على رغم بساطة تصميمه، اعتمد مفتاح تشغيل موحد يسهل تفعيله، مضاء خلفياً بلون أبيض مثبت في الزاوية الأمامية اليمنى للواجهة العلوية، وأخفيت منافذ التهوية اللازمة لتأمين سهولة تنقل الهواء من الأمام إلى الخلف، بشكل ذكي، ضمن قاعدة هذا الكمبيوتر المدمّج، ما يحافظ على جمال الشكل ويضمن حسن تبريد مكونات هذا الجهاز، على رغم المسافة المحدودة المتوافرة بين مكوناته الداخلية، وبالتالي الحفاظ على حرارة تشغيل متدنية.
أسوة بالإصدار السابق من هذا الكمبيوتر المكتبي المدمّج، لم تولِ شركة Dell المصنعة اهتماماً خاصاً بالشكل الخارجي فحسب، بل سعت جاهدة لتزويده بجميع الخاصيات المتوافرة للكمبيوترات المكتبية القياسية مع الحفاظ على حجمه الصغير، ما جعل منه فئة بحدّ نفسها من هذه الأجهزة.خلافاً لبعض الكمبيوترات المدمجة الصغيرة التي تعتمد على نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7 كالـEee Box من شركة Asus والـِAspire Revo من شركة Acer على سبيل المثال لا الحصر، وأسوة بكمبيوتر الـMac Mini من شركة أبل الذي يستفيد من نظام تشغيل Mac OS X Snow Leopard، دعمت Dell جهازها هذا قياسياً بمحرك أقراص مضغوطة من نوع
CD\DVD Writer مماثل لذلك المتوافر للكمبيوترات الدفترية عادة، يمكن الاستفادة منه بالاستعانة بدرج خاص مبيّت في أعلى الواجهة الأمامية. وقد آثرت الشركة المصنعة بخطوة محببة تبني تقنية الدرج القياسي تلك للاستفادة من محرّك الأقراص المضغوطة المتوافر عوضاً عن فتحة أمامية أسوة بتلك المتوافرة لكمبيوتر الـMac Mini على رغم أناقة تلك الأخيرة وفاعليتها من ناحية حجمها الصغير، في محاولة للحدّ من كلفة التصنيع وضوضاء التشغيل في الوقت عينه.
كذلك يسمح الدرج القياسي هذا باستعمال جميع أنواع الأقراص المضغوطة المتوافرة في الأسواق خصوصاً الغريبة منها كالصغيرة الحجم أو المستطيلة على سبيل المثال لا الحصر. أيضاً توفر شركة Dell، على نقيض شركة أبل، القدرة الاختيارية، على استبدال محرك الأقراص المضغوطة من نوع CD\DVD Writer المتوافر قياسياً بآخر أكثر حداثة من نوع Blu-ray Combo يسمح في الوقت عينه بقراءة ونسخ أقراص الـCD والـDVD وقراءة أقراص الـBlu-ray القادرة على تخزين ما يعادل 50 غيغابايتاً ضمن قرص واحد. يمكن بالطبع الاستفادة من محرك الأقراص المضغوطة هذا الحديث لمشاهدة أقراص الأفلام العالية الوضوح ما يعزز قدرة هذا الجهاز على صعيد الملتيميديا بشكل كبير ويعطيه أفضلية محببة.
يتضمن أسفل واجهة الـInspiron Zino HD 410 الأمامية يساراً، أسوة بالجيل السابق من هذا الكمبيوتر المدمّج، مخرج 3.5 مم قياسياً للصوت يستعان به لتسهيل وصل سماعات أذن وضمان خصوصياتك عند التخاطب عبر برنامجك المفضّل أو عند الاستماع إلى الموسيقى، بالإضافة إلى منفذي USB 2.0 قياسيين يؤمنان سهولة التواصل وتبادل المعلومات والملفات بسرعة عالية مع الملحقات المختلفة التي تدعم هذه التكنولوجيا، كذاكرات التخزين الخارجية الصلبة أو محركات الأقراص الصلبة الخارجية، على سبيل المثال لا الحصر.
كذلك ثمة فتحة معدّة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع أربعة بواحد، متوافقة مع معظم شرائح الذاكرة القياسية المتوافرة في الأسواق، فعلى نقيض كمبيوتر الـMac Mini الجديد المزوّد بفتحة من هذا النوع مثبتة في واجهته الخلفية ما يصعّب عملية استعمالها اليومي خصوصاً عند تثبيت هذا الكمبيوتر المدمّج ضمن نظام سمعي وبصري متكامل، آثرت شركة Dell تثبيت هذه الفتحة أمامياً ما يسهل استعمالها بشكل ملحوظ ويسرّع عملية نقل الصور الرقمية الساكنة ومقاطع أفلام الفيديو من الشريحة الخاصة بكاميرتك الرقمية وتخزينها على محرّك قرص هذا الكمبيوتر المكتبي المدمّج الصلب وبالتالي عرض محتوياتها على أي وسيلة عرض متوافقة متواصلة كتلفزيون أو شاشة عرض أو بروجكتور أمامي إلخ. تتضمن هذه الواجهة الأمامية أيضاً مستقبلاً صغيراً للأشعة مادون الحمراء، يساعد على تشغيل الـInspiron Zino HD 410 بواسطة جهاز تحكّم عن بعد يمكن اقتناؤه اختيارياً عند الحاجة.
في ما يختص بالواجهة الخلفية للجيل الجديد من كمبيوتر شركة Dell المدمّج هذا، تتضمن يميناً، أسوة بالجيل السابق، مخرجاً تماثلياً للصوت مخصصاً لوصل مكبرات صوت خارجية بالإضافة إلى مدخل للصوت يمكن الاستفادة منه لوصل ميكروفون خارجي والاستفادة منه للتخاطب عبر الشبكة بالاستعانة ببرنامجك المفضل للدردشة. على نقيض الإصدارات السابقة من هذا الجهاز زود الـInspiron Zino HD 410 بمخرج رقمي للصوت من نوع S/P DIF (تصغير Sony/Philips Digital Interconnect Format)، يساعد ويسهّل عملية تواصل هذا الكمبيوتر مع أجهزة الهاي -فاي والملحقات الصوتية المنزلية المتطورة المختلفة.
تتضمن هذه الواجهة الخلفية أيضاً منفذين إضافيين من نوع USB 2.0 ما يرفع مجموعها إلى 4 منافذ ويعزز قدرة هذا الكمبيوتر المكتبي المدمّج على التواصل مع محيطه. ثمة منفذا تواصل أكثر حداثة من نوع eSata يؤمنان التواصل مع الملحقات الخارجية التي تدعم هذه التكنولوجيا المتقدمة، بخاصة محركات الأقراص الخارجية المتوافقة، وتبادل المعلومات والبيانات بسرعة أعلى بكثير من تلك المتوافرة لمنافذ التواصل من نوع USB 2.0 الشائعة الانتشار حالياً. ثمة منفذ تماثلي من نوع D-SUB يؤمن حسن الإتصال مع شاشات العرض القياسية المختلفة أو البروجكتورات الأمامية مثبت إلى جانب مخرج ثان رقمي أكثر تطوراً من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) يضمن التواصل مع شاشات العرض وأجهزة التلفزيون الحديثة أو أجهزة الملتيميديا المتطورة ويسمح ببث الصوت والصورة بوضوح عالٍ ضمن كابل موحد.
تتضمن واجهة الـInspiron Zino HD 410 الخلفية أيضاً منفذ إثرنت يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف كيلوبت بالثانية (1000Kbps Ethernet Port) بالاستعانة بمنظم بيانات متوافق، بالإضافة إلى مروحة تبريد وحيدة فعالة، تمتاز بنسبة ضوضاء تشغيل منخفضة جداً حتى عند استعمال المعالج المركزي بأقصى قدراته، ما يجعل هذا الجهاز صامت الأداء نوعاً ما مناسباً جداً لغرف النوم والجلوس.
كذلك تتضمن تلك الواجهة منفذاً خلفياً مخصصاً لتزويد كمبيوتر شركة Dell المكتبي المدمج هذا بطاقة التشغيل بالاستعانة بمحوّل خاص صغير مماثل لذلك المستعمل لشحن الكمبيوترات الدفترية. حبذا لو استغنت شركة Dell عن هذه الوسيلة لمدّ هذا الجهاز بطاقة التشغيل والاستعاضة عنها بمحوّل مبيّت ضمن قالب هذا الكمبيوتر المدمّج، أسوة بما هي الحال في الجيل الجديد من الـMac Mini المنافس في مجال الكمبيوترات الدفترية المكتبية المدمجة المتقدمة الأداء، ما يحدّ بشكل كبير من كابلات التوصيل اللازمة لتشغيل هذا الجهاز.
تواصل لاسلكي مقبول
لا تنحصر خاصيات الـInspiron Zino HD 410 بقدرة عالية على التواصل سلكياً بالملحقات المختلفة أو بالشبكة فحسب بل تتعدى ذلك لتشمل تدعيمه، على الرغم من صغر حجمه، بأحدث تقنيات التواصل اللاسلكية وأكثرها تطوراً كالواي-فاي (802.11draft n) التي تؤمن نظرياً الإتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها 450 ميغابت بالثانية (450Mbps) ضمن قطر يبلغ الـ 70 متراً بالاستعانة بموزع بيانات متوافق، والمحسنة خصيصاً لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات بخاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie) مثلاً وضمان سرعة أعلى وثباتاً ونسبة أمان أكبر من سابقتها الواي-فاي
802.11a/b/g التي تؤمن نظرياُ التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54Mbps) فحسب والتي يدعمها هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج أيضاً. من المؤسف والمحير في الوقت عينه خيار شركة Dell عدم تزويد هذا الكمبيوتر المدمّج بخاصية البلوتوث لتفعيل وتسريع عملية التواصل اللاسلكية مع الأجهزة القريبة المتوافقة مع هذه التكنولوجيا كالهواتف الخلوية، على سبيل المثال لا الحصر، وتبادل البيانات بسرعة عالية بينهما من دون الحاجة إلى الاستعانة بكابلات التوصيل اللازمة.
أدوات التحكم
أسوة بالجيل السابق يؤمن التحكم بالـInspiron Zino HD 410 الجديد لوحة مفاتيح وماوس أنيقان يتواصلان لاسلكياً مع هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج بالاستعانة بمستقبل خاص يتواصل بدوره مع هذا الجهاز عبر أحد منافذ الـUSB الخلفية. حبذا لو دمجت شركة Dell هذا المستقبل ضمن مكونات هذا الكمبيوتر المكتبي الداخلية للحفاظ أكثر على أناقة وجمال قالبه. تتوافر لوحة المفاتيح اللاسلكية تلك قياسياً باللون الأسود الباهت وطعمت علوياً بشريط أسود لامع ليتناسق أكثر مع مجمل قالب هذا الكمبيوتر المكتبي، وهي تمتاز بمفاتيح كبيرة ناعمة الملمس تفعّل عملية الطباعة وتسهّلها بخاصة لذوي الأصابع الكبيرة.
كذلك تتضمن لوحة المفاتيح هذه مسنداً سفلياً مريحا لليدين، يؤمن مكاناً مخصصاً لتموضع اليدين بشكل مناسب ويسهّل عملية الطباعة لفترات طويلة. في ما يختصّ بالشريط الأسود اللامع العلوي ثمة 9 مفاتيح إضافية، 4 منها مثبتة شمالا يمكن الاستفادة منها لتسهيل عملية إطلاق البرامج المختلفة، أما البقية فمثبتة يميناً ويمكن الاستعانة بها للتحكم بخاصيات الملتيميديا المتوافرة لهذا الكمبيوتر المكتبي المدمج، كالقدرة على تشغيل أو إيقاف الأغاني أو تسهيل عملية التقدّم والرجوع ضمن قائمة الأغاني التي يتم لعبها. يتوسط تلك المفاتيح دولاب أنيق يستفاد منه للتحكّم بشكل دقيق بنسبة ارتفاع الصوت.
أما الماوس اللاسلكية المتوافرة فهي تعتمد على قالب يوحي بالصلابة خلال الاستعمال اليومي، يمتاز بانسيابية عالية ويؤمن موقع ارتكاز مثالياً لراحة اليد والأصابع ويوفر أقصى درجات الراحة خلال الاستعمال المطوّل، بخاصة للمستخدم الذي يستعين براحة اليد أثناء التعامل مع الفأرة عوضاً عن الاعتماد على أصابع اليد فحسب لذلك.
تستفيد هذه الماوس من مجسّ بصري يعتمد على الأشعة الحمراء للاستشعار بموقعها وتحريك المؤشر على الشاشة بدقة عالية، ويمكن استعمالها بشكل طبيعي على مجمل أنواع المساحات المسطحة، وهي متوافرة باللون الأسود اللامع للتناسق مع مجمل طابع الـInspiron Zino HD 410 وتستعين، أسوة بلوحة المفاتيح، ببطاريتي AA قياسيتين لتأمين طاقة التشغيل، ما يسهل عملية استعمال البطاريات القابلة للشحن المتوافرة بكثرة في الأسواق.
تقنيات متطورة
على نقيض معظم الكمبيوترات المكتبية المدمّجة الصغيرة الرائجة حالياً، التي تستفيد من نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز وتعتمد على معالج Atom المركزي الأحادي النواة أو المزدوج النواة من شركة إنتل بسرعة 1.6 غيغاهرتز أو 1.5 غيغاهرتز، والمصمم أساساً لكمبيوترات الشبكة (Netbook) السهلة الحمل، وهي على رغم حاجتها لمصروف متدن للطاقة، يشوبها أداء متواضع جداً لا سيما على صعيد تشغيل ملفات الملتيميديا عموماً والألعاب الالكترونية خصوصاً، يستفيد
الـInspiron Zino HD 410 من 5 معالجات مركزية مختلفة من شركة AMD مماثلة لتلك المستعملة في الكمبيوترات الدفترية القياسية، يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة ما يسمح لكمبيوتر شركة Dell المدمّج هذا بمزاحمة الـMac Mini من ناحية الأداء وحتى التفوق عليه في بعض الأحيان.
تمتاز جميع تلك المعالجات المركزية الـ 5 بمصروف طاقة متدنٍّ، الأول منها أحادي النواة متوافر بسرعة 2.3 غيغاهرتز
(AMD Athlon II V140 Processor, 2.3GHz, 512K) ما يحدّ بعض الشيء من أدائه، إثنان آخران يتميزان بنواة مزدوجة ويتوافران بسرعة 2.2 غيغاهرتز
(AMD Athlon II X2 P340 Dual Core Processor, 2.2GHz, 1MB) و2.4 غيغاهرتز
(AMD Turion II X2 P540 Dual Core Processor, 2.4GHz, 2MB)، الرابع ثلاثي النواة بسرعة 1.9 غيغاهرتز
(AMD Phenom II X3 P840 Triple Core Processor, 1.9GHz, 1.5MB) أما الخامس والأخير فهو رباعي النواة وأحسنها أداء، متوافر بسرعة 1.7 غيغاهرتز
(AMD Phenom II X4 P940 Quad Core Processor, 1.7GHz, 2MB).
تمتاز جميع هذه المعالجات المركزية بأداء جيد نسبياً مع الحفاظ على نسبة متدنية من الحرارة واستهلاك الطاقة، ما يبرر استغناء هذا الكمبيوتر عن مراوح تبريد سريعة عالية الأداء يسبب ضوضاء تشغيلها الدائم إزعاجاً كبيراً للمستخدم، وهي قادرة على القيام بسهولة بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفح شبكة الانترنت وتشغيل المقاطع الموسيقية وأفلام الفيديو العالية الوضوح (HD Movies) بدقة الـ1080P العالية من دون تباطؤ أو ملاحظة أي انخفاض يذكر بسرعة الإطارات، ما يخول استعمال هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج كجهاز ملتيميديا صغير متكامل وحتى تشغيل الألعاب الثلاثية الأبعاد الحديثة بسهولة بخاصة عند الاستفادة من المعالج المركزي الرباعي النواة.
يتوافر الـInspiron Zino HD 410 قياسياً بـ 4 غيغابايت من رام من نوع DDR3 الأسرع والأحسن أداء من سابقتها الـDDR2، يمكن زيادتها إلى 8 غيغابايت كحد أقصى عند الحاجة وبالتالي تحسين أداء هذا الكمبيوتر بشكل ملحوظ. كذلك توفر شركة Dell للمستخدم القدرة على الاختيار، حسب المقتضى، بين كارتي إظهار صورة كليهما من شركة ATI الغنية عن التعريف: الأولى من نوع
Mobility Radeon HD 4250 مدمّجة على اللوحة الأم تتشارك مع كمية الرام المتوافرة لهذا الكمبيوتر ما يجعلها متواضعة الأداء على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد، أما الكارت الثانية فهي من نوع
Mobility Radeon HD 5450 MXM Discrete يتوافر لها واحد غيغابايت من الرام من نوع DDR3 خاصة بها (I1GB DDR 3) ما يعزز أداءها على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد وبالطبع تشغيل الألعاب الثلاثية الأبعاد الحديثة.
قياسياً دعم الجيل الجديد من كمبيوتر شركة Dell المكتبي المدمج هذا قياسياً بمحرك قرص صلب بسعة واحد تيرابايت ما يوفر له قدرة تخزين كبيرة مناسبة لتخزين الأفلام والموسيقى والصور الرقمية إلخ، ويثبت منزلته كجهاز ملتيميديا متكامل. بخطوة محببة آثرت الشركة المصنعة استعمال محرك قرص صلب قياسي من نوع 3.5 إنش مماثل لذلك المستعمل في الكمبيوترات المكتبية الكبيرة ما يسهل عملية استبداله بواحد أكبر سعة مستقبلا عند الحاجة. من المؤسف عدم توفير الشركة المصنعة وسيلة سهلة تخول المستخدم القياسي القيام بهذه العملية بنفسه ومن دون الحاجة الى اللجوء إلى أختصاصي للقيام بذلك.
يعزز قدرات الـInspiron Zino HD 410 في مضمار الملتيميديا أيضاً اعتماده على نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7، Home Premium بإصدار 64 بتا المتضمن قياسياً برنامج
Windows Media Center والذي يفعّل ويسهّل عملية التعامل مع جميع أشكال الملتيميديا كمشاهدة وتسجيل البرامج التلفزيونية أو الاستماع وتصنيف أغانيك المفضلة أو الاستمتاع بمشاهدة عرض شرائح لصورك المحببة إلخ.
الرأي
يجمع الـInspiron Zino HD 410 بين الشكل الجميل المناسب لمعظم غرف الجلوس والمكاتب الفخمة، والقالب الصغير الذي يساعد على دمجه بسهولة ضمن الأنظمة السمعية والبصرية المختلفة والخاصيات التقنية المتقدمة التي تضمن أداءه الممتاز بخاصة على صعيد تشغيل ملفات الملتيميديا المتفرقة بسلاسة وهو جدير من دون شك بمنافسة كمبيوتر الـMac Mini من شركة أبل ويشكل خياراً صائباً للراغبين في الحصول على كمبيوتر مكتبي مدمج يستفيد من نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7.




الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-12-2010, 08:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif



الجريده

عالمك في الـ 2011
عام الاستمتاع أمام شاشة صغيرة
أليكس كريستي ولودفيغ سياغل
يجب أن يُطلقوا على هذه الظاهرة اسم قانون ماكلوهان (تيمناً بمارشل ماكلوهان)، إذ لا يمكن تحديها، تماماً مثل الجاذبية. فتبدّل التقنيات الإعلامية الجديدة في نهاية المطاف العمل الذي تنقله. فيصبح الوسيط الرسالة، حسبما ذكر هذا الكاتب الكندي ذات مرة. ويبدو أن الكتاب يتجه اليوم نحو هذا المصير عينه.
إذا كانت الـ 2010 سنة المطالعة الإلكترونية والكمبيوترات اللوحية، ففي عام 2011، ستشوّه وسائل القراءة الإلكترونية محتواها. فمع دخول الكتاب عالم الأجهزة المحمولة المتعددة الاستعمالات، من الهواتف الذكية إلى iPad وغيره من ابتكارات منافسة، سيفقد خاصيته ويتحوّل إلى مجرد {تطبيق}.
ستحافظ المطالعة الإلكترونية والكمبيوترات اللوحية على زخمها. فقد ارتفع عدد الأميركيين الذين يملكون جهازاً مخصصاً للقراءة ثلاثة أضعاف عام 2010 ليبلغ 11 مليوناً، وسيصل إلى 15 مليوناً عام 2011، وفق شركة Forrester Research. كذلك، لقي جهاز iPad رواجاً أكبر مما حققه iPhone قبل بضع سنوات. ففي عام 2010، باعت شركة آبل نحو 15 مليوناً من أجهزتها الأنيقة بشاشاتها التي تُشغَّل بواسطة اللمس، معززة بذلك المنافسة. لذلك، تراجعت أسعار أجهزة المطالعة الرقمية. فخفضت شركة {أمازون} سعر أجهزة Kindle التي تبيعها بنحو النصف. وسرعان ما حذت شركتا {بارنز أند نوبل} و}سوني} حذوها.
ستتواصل حرب الأسعار هذه خلال عام 2011. فسينخفض ثمن أجهزة القراءة الإلكترونية الجيدة إلى نحو مئة دولار. وستصل أسعار الأجهزة المقلّدة في البلدان النامية إلى معدلات أدنى بكثير. حتى أن المتاجر قد تقدّمها كهدية عند شراء سلع أخرى. فضلاً عن ذلك، ستشهد هذه التكنولوجيا تقدماً كبيراً. فستتحسن البطاريات والذاكرة والألوان وتقنية اللمس وتدوين الملاحظات. كذلك، ستتحلى الأجهزة العالية الجودة بقدرة على ولوج المواد المحملة بطريقة لاسلكية. على رغم ذلك، تتوقع شركة Forrester أن تظل مبيعات الكمبيوترات اللوحية أعلى، مقارنة بأجهزة المطالعة الإلكترونية، ما يدفع بشركة {أمازون} وغيرها إلى تطوير أجهزتها لتصبح أكثر تفاعلاً.
من المتوقع أن تتراجع أسعار الكتب الإلكترونية أيضاً. بفضل منافسة {آبل}، تمكن الناشرون عام 2010 من الاعتراض على سعر الكتب الإلكترونية الذي حددته {أمازون} (9.99 دولارات). فأرغموا هذه الشركة على القبول بـ}نموذج الوكالة}، الذي يتيح للناشر تحديد سعر البيع بالتجزئة واقتسام العائدات مع البائع بالتجزئة بنسبة 70/30. لذلك، ارتقع ثمن الكتاب الإلكتروني إلى 13 دولاراً كمعدل. لكن في عام 2011، ستتعرض هذه الأسعار مجدداً لضغوط قوية بسبب تنامي المنافسة. فستشهد السنة المقبلة على الأرجح إطلاق Google Editions، ثالث أكبر بائع كتب بالتجزئة بعد {أمازون} و}آبل}. ولا شك في أن هذا سيساهم في تعزيز مبيعات الكتب الإلكترونية. فمن بين الكتب التي بيعت في الولايات المتحدة عام 2010، كان نحو 10% إلكترونياً. إلا أن هذه النسبة سترتفع إلى 20% على أقل تقدير عام 2011.
كثرة الأجهزة الجديدة
ستبدّل كثرة الأجهزة الجديدة خصائص الكتاب بحد ذاته. في عام 2010، تعرّف الناشرون إلى {بلاد العجائب}. فقد أظهرت نسخة من رواية لويس كارول {أليس في بلاد العجائب}، محملة على جهاز iPad الآفاق الواسعة التي تتمتع بها هذه الأجهزة. فكان بإمكان المستخدم إمالته لرؤية أليس تتقلص وتعود إلى حجمها الطبيعي. وتتيح برامج أخرى للأهل تسجيل أصواتهم وهم يروون القصص لأولادهم. وتشمل {الروايات الرقمية} (Diginovels) لقطات مصورة تكمّل بعض أجزاء النص أو تحل مكانه. كذلك، صارت الكتب المدرسية أكثر تفاعلاً، مع لوالبها وأشكالها الهندسية الثلاثية الأبعاد.
بالنظر إلى هذه الطفرة التكنولوجية، لا عجب أن يتبدّل شكل الكتاب بحد ذاته، متحولاً إلى تطبيق يمكن إنزاله أو تحميله. ولا تتيح هذه الظاهرة للناشرين إنتاج كتب أكثر تفاعلاً فحسب، بل تسمح لهم أيضاً بحمايتها من القرصنة والنسخ، تحسين طريقة عرضها، وتضمينها بعض الإعلانات. وتعرض {أسواق} التطبيقات اليوم آلاف الكتب الإلكترونية التي يمكن لمحبي المطالعة تنزيلها.
بدء صفحة جديدة
ماذا سيكون تأثير ذلك كله في القراء والمطالعة؟ بات هذا النشاط، الذي قلما تبدل طوال خمسمئة سنة، معرّضاً لخطر التفكك والانقسام. فسنشهد أولاً شرخاً بين ما يلائم هذه الأجهزة من كتب (غير خيالية بمعظمها) وما لا يلائمها (الروايات خصوصاً). لكن حتى سرد القصص التقليدي سيتكيّف مع هذا التطور. فقد أدت القدرة المكتسبة على التنقل بحرية إلى ظهور أشكال جديدة من السرد، مثل رواية الهاتف اليابانية (Japanese phone novel). كذلك، سيُمنح هذا التطور لشكل قديم من أشكال السرد، وهو الأقصوصة.
ثانياً، سنُلاحظ انقساماً بين نوعين مختلفين من القراء. فتُرسم اليوم خطوط المعركة بين مَن يفضلون الورق ومَن تقبّلوا المطالعة الإلكترونية. وعلى الناشرين مراقبة هذه التفضيلات عن كثب وحماية أنفسهم. أما العلاقة الثالثة التي ستنهار فتجمع الكتّاب بالناشرين. فقد أظهر الأدباء الذائعو الصيت أن بإمكانهم تخطي المحررين وتقديم كتبهم مباشرة إلى تجار البيع بالتجزئة. كذلك سيتمكن الكتاب الجدد، الذين يعجزون عن العثور على ناشر يدعمهم، من بيع كتبهم الإلكترونية هم بأنفسهم.
على رغم ذلك، لن يموت الكتاب بالكامل، كما أظهر عشاق الأسطوانات والأفلام القديمة. ويجب ألا يحدث ذلك، لأن المعرفة البشرية أثمن من أن تُحفظ في الأثير وحده.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-12-2010, 07:28 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



كيف سيبدو العالم بعد 50 عاماً
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C02%5C28%5C44ed7243-5c29-40cd-8414-72966f3a53c7_main.jpg


كتبت ايفا دوبورتسوفا MF DNES:
التلاعب بالجينات، اتصال الجسد والآلة، القواعد على المشتري، اين ستكون البشرية في منتصف القرن 21؟ هذا ما يفكر فيه كبار علماء العالم. ما هي الامراض التي ستعاني منها، وما الذي سنعرفه عن الفضاء، الى اين سوف تصل تقنية الحاسوب وثقافة الناس؟ الاجابة عن الاسئلة الاجتماعية الاساسية تّرد في نشرة «ادج» Edge، الصادرة عن الرابطة الادبية بنفس الاسم. وقد قام مؤسس الرابطة جون بروكمان بتجميع توقعات وآراء 25 من العلماء القمم، مثل عالم الاحياء ريتشارد داوكيسن، عالم الفضاء مارتين ريس، عالم النفس ميهالي سيكزنتيميهالين، عالم الاعصاب روبيرت سابولسكي، وعالم الفيزياء بول دافيس.

طفل تحت الطلب
الى اين سيصل الامر بالجينات؟ هل يصمم مهندسو الجينات «أطفالا تحت الطلب»؟ أو حتى يقومون بتحسين البشرية من الناحية الجينية؟ وهل هذه فكرة جيدة؟
ويتنبأ رودني بروكس، مدير مركز ابحاث الذكاء الاصطناعي، قائلا: «سوف يصبح تحسين الانسان بيولوجيا واقعا في ربع هذا القرن تقريبا». وحسب وجهة نظره، فانه سيكون بامكاننا اضافة طبقة من النورونات الى دماغ الشخص البالغ، مما سيؤدي بدوره الى رفع نسبة الذكاء IQ وتجديد قدرات الذاكرة الى مستوى الشباب. وبحسب رأيه فان التحسينات التي تخرج عن السيطرة قد تؤدي الى اخطاء وحالات مرعبة، لكن سوف تنمو وتتطور هذه التقنية.
ان التغييرات الجينية سوف تؤدي الى اطالة العمر، وتغييرات اخرى ستؤثر في المرح ونمط الحياة. ويتنبأ عالم الاحياء ريتشارد داوكيسن من جامعة اكسفورد، بان الجين البشري سيباع في عام 2050 في مقابل 100 جنيه استرليني (50 د.ك)، وسوف يصبح بمقدور كل شخص ان يمتلك برنامجا جينيا. الاطباء سوف يصفون العلاج بما يتناسب مع مقاس المريض، لكن داوكيسن يحذر قائلا: «بطاقتكم الشخصية سوف تصف اسلوب موتكم الطبيعي بدقة مرعبة. هل نريد معرفة شيء كهذا؟ وهل نريد ان يصل موظفو شركات التأمين والمحامون وموظفو الدولة الى هذه المعلومات؟».

حضارات الكواكب
إلى أين سنصل بعد نصف قرن من البحث عن الحضارات في الكواكب الأخرى؟ ان عالم الفيزياء النظري بول دافيس، من كلية ايمبيريال اللندنية، واثق باننا في ذلك سنبحث بشكل فعال عن الحياة خارج كوكب الارض، وهنا سنتمكن من حل السؤال الازلي: هل نحن وحدنا؟
الفيزيائي دافيس يرى أملاً مؤكدا في دراسة كوكب المريخ، تحت سطحه يوجد مخزون من الماء السائل، والذي قد يحتوي على حياة بدائية. لدراسة مفصلة عن ميكروبات المريخ، يجب الدخول عميقا تحت السطح. قد تحقق في هذا البحث رحلة فضائية تحمل طاقماً بشرياً. ويحلق دافيس قائلا: «لا أرى سببا يمنع الناس من الوصول الى المريخ والنزول عليه في عام 2050».
وكهدف آخر يرى دافيس قمر المشتري «أوربا» لكنه يرى انه لن تطير أي بعثة فضائية الى هناك في غضون الخمسين سنة المقبلة.
على عتبة النجاح
تقنيات الرصد المتطورة سوف تسمح بالبحث عن كواكب المجموعة الشمسية من النوع الأرضي في الفضاء. في عام 2016 تقريبا سيتم اطلاق نظام TPF (الباحث عن الكواكب الأرضية، وبعده الـ PI (مصور الكواكب) والذي سيؤمن صورا تفصيلية عن الكواكب المرصودة. ويختم دافيس رؤيته قائلا: «البحث عن الحياة خارج كوكب الارض يقف على عتبة النجاح».

حلم الحياة الجديدة
يؤكد البروفيسور بيتر اتكينس استاذ الكيمياء من اوكسفورد، ان حلم العلماء سوف يتحقق على الاقل بخصوص الاندماج الجزئي للسيلكون والجرمانية في انظمة الكائنات الحية «هو الحلم في ولادة حياة جديدة» هذه التقنيات التي بدأت تعيد للمرضى المعاقين بشدة جزءاً من الكرامة الانسانية على الاقل فانها سوف تتطور وتكثر وتتوسع امكاناتها، يقول اتكينس، حتى الناس الاصحاء سيتمكنون من زرع جهاز في العين والذي يلتقط الاشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، وقد نحمل جميعا جهازا للاتصال اللاسلكي بالانترنت من الدماغ مباشرة لكن مع ذلك يجب ان نطرح الاسئلة المقلقة: ما معنى ان نكون على قيد الحياة؟ ولماذا يكون انسانيا؟ وما التغيرات في انسانيتنا الذي يمكننا قبولها؟

عالم التكنولوجيا
بعد خمسين عاما سيكون لدينا قواعد على القمر في الغالب، وعلى المريخ، وعلى مدار المشتري، كما يؤكد جون هولاند، بروفيسور علم النفس والمعلوماتية وهندسة الكمبيوتر في جامعة ميشيغان. وهو مهتم بتطور تكنولوجيا الحاسوب. وبناء على قانون موور، يؤكد انه سيحدث تصغيرا آخر واتحاد الأشعة العادية. سنرى الكومونيكاتر، وكاميرا الفيديو، والحاسوب وجي بي إس، ومسجلات الثري دي 3D بحجم ساعة اليد. وسيكون بمقدور السوفت وير تطوير نفسه، وسيكون للشبر روبوت (رجل آلي) مساعد، على الرغم من انهم لن يكونوا مزودين بالوعي (وحتى ذلك سيحدث في وقت ما – يؤمن هولاند).
ويتطرق هولاند ايضا إلى شكل العلاج في المستقبل. الجراحة الحالية والعلاج الكيميائي والإشعاعي سيذكرنا بالعلاج عن طريق الشرايين السابق. سيكون بإمكان الناس خلق الحياة في أنبوب الاختبار من المواد الأولية غير الحية، وصنع اجهزة مناعة اصطناعية، والتي ستدمر الفيروسات البيولوجية والحاسوبية. كما يتنبأ هولاند، أن الفجوة بين الدول المتقدمة وباقي العالم ستتسع، وسيكون من الصعب الحفاظ على الخصوصية وحرية الحياة من دون المراقبة المستمرة.
رودني بروكس من مركز ابحاث الذكاء الاصطناعي وصل برؤيته الى حدود أبعد – يهتم بشكل خاص باتصال الجسم بالآلة. «لقد قمنا بتخصيص مساحات نظيفة في مركز ابحاث الذكاء الاصطناعي، والتي كانت تصنع بها الشرائح السيلكون، وجهزناها بأدوات مختبر البيولوجيا الجزئية، حيث تحول البرامج على سلسلة الحمض النووي. ثم نضعها في الجينان، ونربي بذلك الروبوت البكتيري.
نحن نبني البروبوت من السيلكون، والفولاذ والخلايا الحية. ننمي الخلايا العضلية، والتي تعمل بعد ذلك كأداة تحكم في تلك الانظمة البسيطة، في المختبرات التي كانت مجهزة بانظمة الحاسوب CAD ندرس اليوم الوظائف الحركية لمخ الانسان، كي نتمكن في النهاية من صنع الاعصاب الاصطناعية للذين لديهم خلل في الدماغ المجموعات التي تجري التجارب من جميع دول العالم يعملون على نماذج تكنولوجيا زرع الشريحة المصورة السيلكونية في الشبكية عند الانسان.

الاكتئاب الذي سينتشر
من اكثر الامراض التي سوف تتعبنا في القرن الـ 21 والتي سوف تصارع العلم الحديث الاكتئاب الحاد، هو المرض الذي يبعد الانسان عن حياته العادية لاشهر او سنوات طويلة، وذلك بحسب رأي عالم الاعصاب روبرت سابولسكي من جامعة ستاتفورد، اليوم يصيب هذا المرض 15% من سكان الدول المتقدمة (ويصل بنصف المرضى الى الانتحار) ويعلق قائلاً «الاكتئاب هو مثال من الكتب عن مرض نفسي عصري: هو خلل بيولوجي بملامح جينية، هرمونية وكيميائية».
قد يكون للناس سيطرة اكبر على حياتهم، وتختفي التفرقة العنصرية، وقد يكون العالم اقل عنفا، وتكون الادوية اسرع واقوى، الاكتشافات الاخرى في مجال الهرمونات والجينات تفتح امكانات علاجية جديدة لكن مصادر الراحة التقليدية مثل «الاسرة» سوف تفقد بعض معناها، سوف نكون في صراع مع الوقت وهذا سيجعلنا اكثر حزنا، ويوجد سبب آخر: اننا نسمح لاطفالنا، ان يعرفوا وهم في سن حرجة (السر السام، ان العالم يفيض بالالم والحزن، وانه في اغلب الاحيان لا يمكن فعل شيء حيال ذلك) واما اذا يتبنى الطفل احساس اللامبالاة او ينخفض عنده مستوى استيعاب المأساة ويختم سابولسكي قائلاً: «بذور هذه المأساة تم زرعها في الجيل القادم»
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-12-2010, 12:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

سماعات جديدة لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة من شركة سماعات جديدة لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة من شركة بلانترونيكس

هيرث (المانيا) – د.ب.أ – ازاحت شركة بلانترونيكس للالكترونيات الستار عن مجموعة جديدة من سماعات الاذن الخاصة باجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.
ومن بين الطراز الجديد السماعة «فوياجر 855» التي يمكن استخدامها سواء كسماعة للهاتف المحمول بمخرج واحد او كسماعة ستريو للهواتف المزودة بوحدة تشغيل الملفات الموسيقية من صيغة إم.بي 3، ويمكن عندئذ تزويدها بمخرج ثاني حتى تعمل كسماعة ستريو.
وتعمل السماعة فويجار 855 بتقنية «اوديو أي كيو» التي يمكنها تعديل درجة ارتفاع الصوت حسب مستوى الضوضاء المحيطة، ويصل سعرها الى 99 دولارا.





ألعاب الكمبيوتر تشبع كل الاهتمامات

Pictures%5C2008%5C02%5C28%5Ca2f92dea-96a0-4d88-85de-1e420617c944_main.jpg


كوردولا ديرنباخ:
هامبورغ – د.ب.أ – سواء كان طفلك يحلم بالسفر عبر الزمان والمكان، أو يحلم بالبدء في العمل في مهنة الازياء أو ركوب الخيل أو العمل في مزرعة، فإن العاب الكمبيوتر في الموسم الحالي تلبي رغبات الجميع.
ويمكن للطفل ان يقوم برحلة عبر الزمن بصحبة الأرنب فيلكس نجم الكتب والافلام في لعبة فيلكس والرحلة العجيبة عبر الزمن. وتشتمل اللعبة على زيارات لعالم الاغريق والرومان وحضارة المايا والحضارة الصينية وكذلك عالم الفرسان الالمان في العصور الوسطى.
واللعبة من اصدار دار هامبورغر ميدين هاوس ويبلغ ثمنها نحو 20 يورو او ما يساوي 29،40 دولارا.
وهناك لعبة إثارة تنتظر طفلك وهي لعبة «الباحثون عن الحيوان الأليف» وهي لعبة من إصدار روندوميديا، حيث تقوم آن وصوفي والأسد بحل لغز اختفاء أرنب من المزرعة، حيث عثروا على آثار أقدام غريبة حول القفص وقطعة من الملابس مشتبكة بالسور ولم يعثر على أثر للأرنب، واتضح للأطفال بذلك أن الأرنب قد تم اختطافه.
ويقوم المخبرون بالتحريات ويحررون مذكرات عن الاحداث والاكتشافات ليضعوها على الكمبيوتر ليساعدهم في حل لغز الجريمة ويبلغ ثمن اللعبة 15 يورو.
أما لعبة حلبة حصان المغامرات فهي لعبة من اصدار تيفولا، وهي لعبة تتم في حلبة لركوب الخيل ويقوم اللاعبون بدور ماريا ويساعدونها في اختيار حصان، ويساعدونها في صيد الحيوان الذي يقتات على القمامة. وهذه اللعبة جزء من سلسلة تيفولا «عالم الخيل الجميل» ويبلغ سعرها نحو 25 يورو.
وبالنسبة للفتيات اللاتي يحلمن بتصميم الملابس هناك لعبة اصدقاء صوفي مصممي الازياء ويبلغ ثمنها نحو 30 يورو.





«باناسونيك» تنتج أول بطاقة ذاكرة محمية عالية السعة البطاقة الجديدة تخزن 12 ساعة من ملفات الفيديو الرقمي العالية الدقة
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C02%5C28%5C82722acf-d729-4155-a050-664cf1b6f523_main.jpg


أعلنت Panasonic، عن انتاجها بطاقة ذاكرة بسعة 32 غيغابايت من فئة الذاكرة العالية السعة (SDHC). وتعد بطاقة الذاكرة الجديدة «آر. بي-أس. دي. في32 جي. جي. 1 كيه» (RP-SDV32GG1K)، مثالية للمستخدمين الراغبين في تخزين محتوى رقمي عالي الدقة، حيث يمكنها تخزين حتى 12 ساعة من ملفات الفيديو العالية الدقة.
وتلبي بطاقة الذاكرة الجديدة، التي تتميز بسعة 32 غيغابايت والمثالية لتخزين الملفات بتقنية «تشفير الفيديو المتقدم العالي الدقة» (AVCHD)، الحاجة المتنامية لسعات التخزين الكبيرة في كاميرات الفيديو عالية الدقة. كما تم تزويد البطاقة بميزة ملصق ملائم تساعد المستخدم على على كتابة العناوين أو التعليقات مباشرةً على الملصقات في الجهة الأمامية أو الخلفية للبطاقة.
وتتميز بطاقة الذاكرة الجديدة، شأنها شأن بقية بطاقات الذاكرة المحمية والبطاقات العالية السعة التي تنتجها «باناسونيك»، بالموثوقية حتى في الظروف الشديدة الحرارة. وكونها تشتمل على ذاكرة ضوئية عالية التحمل، فإن هذه البطاقات تعمل ضمن درجات حرارة تترواح ما بين 25 درجة تحت الصفر إلى 85 درجة فوق الصفر، بينما تعمل بطاقات الذاكرة الضوئية المعدة للاستخدام الاستهلاكي ضمن درجات حرارة تتراوح ما بين درجة صفر مئوية حتى 70 درجة مئوية، الأمر الذي يضمن أداءً ثابتاً بغض النظر عما إذا كان استخدامها يتم في المناطق الباردة أو حتى في حال تم ترك بطاقة الذاكرة في السيارة ضمن درجة حرارة عالية.
وسيعزز توفر بطاقة الذاكرة «آر. بي-أس. دي. في32 جي. جي. 1 كيه» في الأسواق من مجموعة بطاقات الذاكرة عالية السرعة التي تطورها شركة «باناسونيك» بحيث يصل العدد إلى ستة طرازات متوافرة حالياً تتميز بسرعة المستوى السادس وهي بطاقات الذاكرة بسعات 1 غيغابايت و2 غيغابايت و4 غيغابايت و8 غيغابايت و16 غيغابايت.







القبس
======================

76774-01.jpg


التعديل الأخير تم بواسطة البريمل; 21-12-2010، الساعة 01:37 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-12-2010, 03:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


رحلة فريدة من نوعها إلى جزر هاواي دار جيجر – لوكولتر تختبر ساعتها الجديدة تحت أعماق 1080 مترا

Pictures%5C2008%5C03%5C01%5Cab94084b-02cf-4071-ae41-fb12b7c35c21_main.jpg


اختارت دار جيجر – لوكولتر جزر هاواي لتسجل واحدا من اهم الانجازات في عالم الساعات، وهو اختبار اداء ساعة «ماستر كومبريسور دايفينغ» الجديدة، واثبات مقاومتها لضغط المياه حتى عمق 1000 متر.
ففي احد ايام فصل الصيف الماضي وبحضور ممثلين عن الصحافة من مختلف انحاء العالم، نجحت ساعة Master Compressor Diving GMT في العودة الى سطح المياه، بعد ان ذهبت في رحلة عميقة فاقت التوقعات وغطست على عمق 1080 مترا، وكانت دار جيجر – لوكولتر، قامت بطلب ابتكار رجل آلي ليقوم بهذا الانجاز اطلقت عليه اسم Jaeger-LeCoultre 1. نجح رجل جيجر – لوكولتر الآلي في تحدي اعماق البحر برفقة ساعة الدار الجديدة والوصول الى العمق الذي لا يمكن لأي انسان الوصول اليه.
ولدت ساعة «ماستر كومبريسور دايفينغ جي ام تي» لتعيش في المحيطات. تتميز بعلبتها القوية التي صممت لتقاوم ضغط المياه حتى عمق 1000 متر. بالاضافة الى الوقت المحلي ، تكشف هذه الساعة عن الوقت كما الدقائق والتاريخ في منطقة زمنية ثانية، هذا وتتميز الساعة بمؤشر حركتها المستطيل وارقامها وعقاربها المضيئة التي يمكن رؤيتها في اعماق البحر البعيدة، زودت الساعة بحركة ميكانيكية اوتوماتيكية التعبئة 975D مع احتياطي للطاقة يعمل حتى 48 ساعة.
ومن خلال مجموعة «ماستر كومبريسور دايفينغ» التي ابتكرها صانعو ومهندسو ساعات جيجر – لوكولتر للغطاسين المحترفين حول العالم، تقدم دار جيجر – لوكولتر اليوم افقا جديدا في عالم البحار والغوص حتى اقصى الاعماق.
وتناغما مع عزمها على التطور انطلاقا من ساعتها التقليدية الاسطورية Polaris diver، تقدم دار جيجر – لوكولتر اليوم 3 ساعات غطس ذات خصائص متميزة جدا، تتضمن هذه الساعات علبة صممت خصيصا لتقاوم ضغط المياه حتى عمق 1000 متر، بالاضافة الى مقياس للعمق الذي يدين بوجوده الى تركيبة جيجر – لوكولتر الفريدة.
تعتبر ساعة «ماستر كومبريسور دايفينغ برو جيوغرافيك» النجمة المشعة ضمن مجموعة ساعات الغطس، يبلغ قطرها 46،3 ملم، وترفق بمقياس ميكاني لعمق المياه، اما ساعة «ماستر كومبريسور دايفينغ جي ام تي» وساعة «ماستر كومبريسور دايفينغ كرونوغراف» فيبلغ قطر كل منها 44 ملم.
ويفتخر مهندسو دار جيجر – لوكولتر بإنجازهم التقني الحديث الذي يظهر من خلال فجوة في الناحية الخارجية للعلبة: ولادة جهاز احساس للعمق ميكانيكي قادر على قياس العمق من 0 الى 80 مترا.
وستدرج هذه الساعة العبقرية في كتب التاريخ كونها ترتكز كأي فكرة ثورية على مبدأ بسيط من شأنه الابتعاد عن اي عائق، في حين يضم غياب الحشيات مصداقية طويلة الأمد، يتألف مقياس العمق في ساعة ماستر كومبريسور دايفينغ برو جيوغرافيك من غشاء قابل للمد او للانحسار وفقا للضغط المائي الذي يمارس على رأسه المعدني.

Pictures%5C2008%5C03%5C01%5C93634ef8-bd33-4d98-b837-871ca91bb002_maincategory.jpg










«أيسر» تكشف النقاب عن جهاز «ألتوس ايزي ستور»

Pictures%5C2008%5C03%5C08%5C76fa50d3-00db-484c-8e6c-5c8b71456213_main.jpg


أزاحت «أيسر»، ثالث أكبر شركة مزوّ.دة بمنتجات تقنية المعلومات في العالم (المصدر: بيانات المؤسسة البحثية العالمية المستقلة غارتنر، ) الستار عن جهاز «ألتوس ايزي ستور» Altos easyStore الذي يوفر حلولاً تخزينية شبكية ذكية ملائمة للشركات الصغيرة، والمكاتب المتوسطة، بل والبيئة الشبكية المنزلية.
وقالت أيسر ان جهاز «ألتوس ايزي ستور» يمتاز بسهولة تهيئته واستخدامه، وهو يوفر سعة تخزينية مهولة تصل الى 3 تيرابايت (3000 غيغابايت) عبر أربعة أقراص صلبة فائقة السعة التخزينية. ويمكن تهيئة السعة التخزينية لجهاز «ألتوس ايزي ستور» ببساطة تامة عبر واجهة ويب مبسطة، علماً بأن التهيئة مبنية على تقنية RAID، وهي أفضل تقنية من نوعها في العالم في تحقيق أفضل أدائية قرصية مدمجة.
ويضمن الجهاز المتطور أن جميع المعلومات والبيانات القيّ.مة الخاصة بالشركة أو المستخدمين المحترفين ستبقى آمنة ومأمونة ومحمية. ويمكن استخدام جهاز «ألتوس ايزي ستور» في بيئات نظم تشغيل مختلفة تشمل ويندوز وماكنتوش ولينوكس، وهو يعدُّ مثالياً للمستخدمين المحترفين الذين يعملون بشكل مستقل وممّن هم بحاجة دائمة الى مساحة تخزينية هائلة بسبب اعتماد عملهم على البيانات المكثفة ذات القيمة الخاصة، مثل العاملين في مجال التصميمات الصناعية أو الهندسية.
ويتيح جهاز «ألتوس ايزي ستور» لمستخدميه أن يخططوا على نحو مُسبق للمهام الاعتيادية أو الروتينية مثل انشاء نسخة احتياطية تلقائية من البيانات والملفات، فهو النظام الأمثل المتكامل لتخزين البيانات والمعلومات المهمة والقيّ.مة ومن ثم استردادها عند الحاجة اليها في الأحوال الطارئة. وفي عالم اليوم الذي تهيمن عليه التقنيات النقالة بكل فئاتها، فانه من المهمّ. أن نقوم بانشاء نسخة احتياطية منتظمة من البيانات المهمة وحمايتها من تعطل النظم، وكذلك تحسّباً من فقدانها أو اتلافها. كما يدعم جهاز «ألتوس ايزي ستور» المعلومات والبيانات أكثر فأكثر عبر دعم المستويات 5 و10 و1 من تقنية RAID فضلاً عن اعتماد كلمة سر مبنية على اسم المستخدم أو جماعة المستخدمين.
واذ نشهد اليوم توسعاً مهولاً في البيانات يستلزم منا توفير سعة تخزينية كافية، سواء في منازلنا أو شركاتنا، فان جهاز «ألتوس ايزي ستور» يمثل استثماراً ضرورياً، وبتكلفة متدنية، من أجل المحافظة على أمن موادّ.نا وبياناتنا وحمايتها بالشكل الأمثل. ولاشك أن موادنا الرقمية المختلفة، مثل الملفات الموسيقية بصيغة «ام بي 3»، وصورنا الرقمية، وأفلام الأقراص الرقمية «دي في دي» القابلة للتنزيل، والملفات الفيديوية الرقمية تتطلب منا حلولاً تخزينية موثوقة وسهلة سواء في منازلنا أو مكاتبنا.


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 21-12-2010، الساعة 11:53 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-12-2010, 10:19 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

المفاعلات النووية الحرارية لمواجهة النقص في الوقود الأحفوري كتب علي محمد الهاشم :
Pictures%5C2008%5C03%5C06%5C99356776-5e7a-47bc-846d-fa8633ec1724_main.jpg


إعداد: علي محمد الهاشم
قررت روسيا في العام الماضي المضي قدماً في مشروع مثير وهائل لإنشاء ما يسميه العلماء اصطلاحاً بالشمس الاصطناعية؛ وكان الأكاديمي الروسي يفغيني فيليخوف قد اقترح إنشاء مفاعلات ذرية اندماجية تحاكي الشمس، فما لبثت أن لاقت الفكرة استحساناً لدى العديد من الدول وعلى رأسها روسيا بلده الأم. وللعلم فإن الشمس ما هي إلا عبارة عن مفاعل نووي حراري ضخم. وقد حـددت مساهمة روسيا في ميزانية المشروع 1,2 مليار دولار ، وكانت روسيا أول من تحدث حول إمكانية إنشاء أول مفاعل نووي حراري في العالم، وذلك إبان الاتحاد السوفيتي عام 1985 قبل أن ينحل بعد ذلك؛ واقترحت حينها أن تشاركها فرنسا في تشييد ذلك المفاعل الفريد من نوعه، ولكن الفرنسيين كانوا وقتها حذرين في المضي فيه، لكن الفكرة استمرت في استرعاء اهتمام حكومات الكثير من الدول. وخلص علماء العالم في نهاية الأمر إلى استنتاج مفاده أنه ليس بمقدور دول العالم فرادى إنجاز مشروع باهظ التكاليف كهذا، فاقترحوا على الدول المهتمة أن تدخل في تعاون مشترك من أجل إنشاء ما سيزود عالم المستقبل بالطاقة، بتكلفة استثمارية تقارب 12 مليار دولار. وبالفعل وقعت أكثر من 30 دولة على اتفاق لبناء مفاعل نووي حراري اختباري، وجاء الاتفاق على المشروع الذي سينجز بمدينة «كاداراش» قرب مرسيليا في جنوب فرنسا، بعد شهور من المفاوضات الصعبة بين كوريا الجنوبية وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند واليابان وبالطبع روسيا. ما هو الاندماج النووي؟
يقول الله في محكم آياته: «وإذا البحار سجرت» وفي موقع آخر يقول تعالى: «والبحر المسجور» وكلمة مسجور أو سجرت هنا تعني باللغة العربية الفصيحة، المشتعلة أو اشتعلت؛ وهي في دلالة على أن الماء الذي تكون من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين يمكن أن يتحول إلى نار مشتعلة، حيث كما نعلم أن عنصر الهيدروجين مشتعل وعنصر الأكسجين مساعد على الاشتعال، وبالتالي فإن قدرة تحويل الماء إلى وقود مشتعل ممكنة لكنها تتطلب عملية معقدة من الناحية العملية وتتطلب ضبطاً للتحكم بها. ويهدف المفاعل الجديد إلى تحويل مياه البحر إلى وقود بطريقة تشبه تلك التي تنتج بها الشمس طاقتها، تماماً على غرار ما ذكرنا مسبقاً. ويعتمد هذا النوع من التفاعل النووي على التحام النوى الذرية، مما يجعله مختلفاً جذرياً عن التفاعلات المستخدمة مدنياً حالياً والتي تعتمد على انشطارها بدل اندماجها. ومن المعروف أن الشمس وحدها تفجر ما يعادل عدة ملايين من القنابل النووية في الثانية الواحدة لكي تنتج طاقتها.
والاندماج النووي الحراري هو اندماج نوى الديوتريوم - deuterium ( الهيدروجين الثقيل ) والتريتيوم - tritium والذي يسفر عن تشكيل نواة الهليوم وإطلاق كميات كبيرة من الطاقة أكبر من تلك التي تنطلق من القنابل الانشطارية.

كيف تتم عملية الاندماج النووي؟
يتم استخلاص عنصري الديوتريوم والتريتيوم من ماء البحر بما يسمى الماء الثقيل، ومن ثم يتم جعل نواتين شحنتاهما موجبتان تقترب إحداهما من الأخرى بما يكفي لكي تتلامسا، على الرغم من قوة التنافر المتبادل بينهما كما هو معروف، حيث إن كل قطبين متشابهين يتنافران، والواقع أن الطاقة التي تنطلق عند تحول كيلوغرام واحد من الديوتريوم إلى هليوم تزيد 6 مرات عن الطاقة الناتجة من انشطار كيلوغرام من اليورانيوم. أي أن لترا واحدا من ماء البحر يستخدم في إنتاج ذلك الاندماج يوازي 300 لتر من الوقود الأحفوري سواء الغازولين أم البنزين وعليك أن تتخيل ذلك. و تتم هذه العلمية في درجة حرارة هائلة تصل إلى 100 مليون درجة مئوية، وبالطبع لا بد من تفجير قنبلة نووية انشطارية كي تحدث مثل هذه الحرارة الهائلة داخل المعمل في ظروف معينة مضبوطة لا تنتج عنها كوارث.
معين لا ينضب من الطاقة
يمثل ماء البحر معيناً لا ينضب من الطاقة لتوليد الاندماج النووي الحراري، حيث اثنتان من الذرات الثلاث في جزيء الماء هي من الهيدروجين ومن كل 100 ألف ذرة هيدروجين هناك 15 ألف ذرة من الديوتريوم، وهكذا يزودنا ماء البحر بكميات وافرة جداً من الوقود.
و إذا ما أمكنت السيطرة على الطاقة النووية الحرارية رغم صعوبة ذلك، فإن معيناً لا ينضب من الطاقة ستفتح أبوابه للبشرية، بحيث تلبي حاجتها إلى الطاقة الكهربائية لملايين الأعوام القادمة، كما أنه سيجعل من المفاعلات النووية الانشطارية شيئاً من الماضي، فالمعروف عن المفاعلات الحالية الانشطارية أنها تنتج فضلات مشعة خطرة ينبغي التخلص منها، بينما المفاعلات الاندماجية لا تنتج أي فضلات خطرة.
عموماً يفترض أن تبدأ محطات لتوليد الكهرباء مجهزة بالمفاعلات النووية الاندماجية العمل بها بحلول عام 2050، وحتى يأتي ذلك الوقت فإن المفاعلات النووية الانشطارية ستتسيد مصادر توليد الطاقة الكهربائية.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 12:50 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

القبس



نظام تحديد المواقع العالمي يزداد «ذكاء»

Pictures%5C2008%5C03%5C13%5C3d510089-b63e-4704-bd4e-e2b4ee8ea050_main.jpg


هانوفر (المانيا) ـ ا.ف.ب ـ كل الباقات الجديدة من انظمة تحديد المواقع العالمي المطروحة هذا الاسبوع في معرض التكنولوجيات العليا «سيبيت» في هانوفر لديها هاجس واحد: التخلص من البيانات الجامدة التي تتقادم بسرعة لتوجيه السائق بشكل افضل.
وكشفت شركة تومتوم الهولندية التي تهيمن على المبيعات في اوروبا عبر 37% من السوق عن تكنولوجيا جديدة للقيادة «الذكية» لاحتساب «السرعة الحقيقية» التي يتحرك فيها المرء عوضا عن التقديرات الآنية المستندة الى السرعة القصوى المسموح بها.
واوضح مدير عام المجموعة الكسندر ريبينك «انطلقنا من فكرة بسيطة للغاية: الكل يعلم ان حركة السير مساء الاحد ليست نفسها الاثنين».
الفكرة بسيطة بالفعل لكن تطبيقها معقد: فادراج كل العناصر (الاشارات الضوئية المستديرات المطبات..) التي قد تؤثر في مدة اجتياز المسافة استلزم جمع بيانات طوال عامين قدمها ملايين المستخدمين مجهولي الهوية على اكثر من 10 مليارات كلم.
والنتيجة؟ اشارت تومتوم الى ان الجهاز اوصى في 50% من الحالات باعتماد مسار مختلف ويستغرق وقتا اقل مما كان ليوصي في السابق. واكد ريبينك ان هذا النظام الذي لم يكن في السابق الا جهازا لتحديد الموقع بدا «يتحول الى رفيق فعلي في السفر».
توخيا لهاجس الدقة نفسه تقترح الشركتان الخبيرتان في علم الخرائط الرقمية الاميركية نافتك والهولندية تيلي اتلاس المزيد من الخدمات عبر الانترنت تخول المستخدمين نقل التغيرات الملاحظة على طريقهم (اتجاه واحد محطة خدمة مغلقة مثلا) وبالتالي اجراء تصليحات سريعة.
والاشكالية هنا كبيرة نظرا الى تعديل شبكات الطرقات سنويا بنسبة تتراوح بين 10 و15% وقد تبلغ 40% في المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة بحسب تيلي اتلاس. مما قد يخبئ الكثير من المفاجآت.
وفيما باتت انظمة تحديد المواقع اكثر اخلاصا للواقع لا سيما عبر اعتماد خرائط ثلاثية الابعاد ما زالت تسعى الى ان تصبح اكثر تفاعلية في كل الخدمات المقدمة.
واصبحت انظمة تومتوم مزودة بشرائح سيم كارد وقادرة على ارسال المعلومات حول السير آنيا فيما ستتمكن الانظمة الاقدم من التزود بلاقط.
اما بالنسبة الى شركة ميو التي اصبحت الصانع الثالث عالميا بعد شراء شركة نافمان النيوزيلندية فورقة التفاعلية مطروحة ايضا على الطاولة.
وتسمح باقتها «موف» بالبحث عن نقاط اهتمام (متاجر مطاعم صيدليات..) بالتعاون مع دليل العناوين الالكتروني على الانترنت باستخدام تقنية بلوتوث. وقال سامويل فال المسؤول لدى ميو فرنسا «حتى الآن كانت هذه المعلومات مدموغة على المنتجات» مما احالها قديمة سريعا.
اما شركة غارمين الاميركية التي احتلت المرتبة الاولى عام 2007 فذهبت الى اقصى حدود منطق «التواصل» واعلنت مؤخرا انطلاقها في قطاع الخليوي مراهنة على «تحديد مواقع جغرافية مندمج بالكامل» بحسب مدير التسويق في غارمين اوروبا كلايف تايلور. وهذه الوسيلة تؤدي الى التميز عن تنافس مشغلي الخليوي على غرار نوكيا وسامسونغ الذين يسعون ايضا الى النزول الى ساحة القيادة.
كذلك تبحث ميو التي اطلقت قبل عامين تلفون «سمارتفون» الذكي قبل عامين في حين لم يكن السوق ناضجا بعد في تكرار التجربة على منتجات اكثر شيوعا معتبرة ان هذا التوجه في قطاع الخليوي «ينبغي عدم تجاهله على الاطلاق».
غير ان تومتوم لا ترى في الامر اولوية حاليا وتفضل المكوث في دينامية سوق انظمة تحديد المواقع المحمولة الذي يتوقع ارتفاعا هذا العام بنسبة 30% في اوروبا واكثر من 100% في الولايات المتحدة التي تحاول اللحاق بالركب الشامل.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 01:16 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



هل سرق الموبايل الإنترنت من الكمبيوتر؟
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C03%5C13%5C57236b7f-8729-4c5f-86b8-131440117a20_main.jpg


ثلث سكان الولايات المتحدة وأوروبا سيتخلون عن استعمال الهواتف الأرضية ويستبدلونها بالاتصالات اللاسلكية وعبر الانترنت
أظهرت دراسات أجريت على الموبايلات في أوروبا والولايات المتحدة دلائل على استخدامها لأغراض متعددة بعد ثبوت أن ثلث المستخدمين في هذه الدول يفضلون الموبايل للاتصال بالإنترنت.
فقد أشارت إحصاءات جهاز المراقبة (هيئة رصد بيانات الهاتف النقال) أن عدد أجهزة الهواتف النقالة التي تستخدم تقنيات GPRS (التراسل عبر الحزم العامة للراديو) و MMS (خدمات التراسل متعدد الوسائط) تضاعف جدا.
ويسمح نظام التراسل عبر الحزم العامة للراديو بتصفح شبكة الإنترنت والحصول على الخدمات الإخبارية والموسيقية والاستخدامات الأخرى مثل الدردشة عبر الهاتف النقال.
وتتوقع هيئة رصد بيانات الهاتف النقال أن تصبح 75% من أجهزة الهاتف النقال قادرة على استخدام الإنترنت عبر تقنية التراسل عبر الحزم العامة للراديو.
وأصبح مستخدمو الهواتف النقالة يجدون الكثير من الأسباب التي تجعلهم يتصفحون الإنترنت باستخدام هواتفهم، لاسيما وأن الخدمات التي توفرها شركات الهواتف النقالة تتزايد يوماً بعد يوم. ومن أكثر الخدمات التي يُقبل المستخدمون عليها هي إنزال النغمات الصوتية وتبادل الدردشة عبر الهاتف النقال.
وقد سجلت خدمات الرسائل متعددة الوسائط ارتفاعاً قدره 14% عن العام الماضي بعد أن أشارت الإحصاءات إلى أن 32% من مجمل الأجهزة بالمملكة المتحدة تتمتع بتلك الخدمات.
غير أن نتائج بحث قامت به هيئة (البحوث الأوروبية) أشارت إلى ان المعركة المتواصلة التي ينبغي على شركات الهواتف النقالة خوضها هي إقناع المستخدمين بتصفح الإنترنت واستخدام خدمات الرسائل متعددة الوسائط عبر هواتفهم.
فقد أشارت تلك التقديرات إلى أن 36% من المستخدمين الذين يمتلكون أجهزة مزودة بكاميرات لم يستخدموا في حقيقة الأمر أجهزتهم في التراسل متعدد الوسائط؛ وهو ما يُعتبر زيادة مقدارها 7% فقط على الأعوام السابقة.
وتبدي شركات الهواتف النقالة اهتماماً كبيراً فيما يتعلق باستخدام مشتركيها لخدمات الرسائل متعددة الوسائط وتصفح الإنترنت عبر هواتفهم لأن ذلك يعود عليها بالمزيد من الأموال.
إلا أن من ينتقدون تلك الخدمات يقولون إن الرسائل متعددة الوسائط مثيرة للحيرة وبعض الهواتف النقالة تتسم بصعوبة الاستخدام. كما أن هناك قضايا أخرى تتعلق بمقدرة الأنظمة المختلفة على العمل بعضها مع بعض وإمكان بعض الأجهزة في إرسال رسائل متعددة الوسائط من شبكة إلى أخرى مختلفة. زيادة الإقبال قالت مجموعة غارتنر لدراسات وأبحاث السوق إن ثلث سكان الولايات المتحدة وأوروبا سيتخلون عن استعمال الهواتف الأرضية ويستبدلونها بالاتصالات اللاسلكية وعبر الانترنت بحلول عام 2009.
وتلقى الاتصالات عبر الانترنت رواجا كبيرا لاسيّما مع تطوير وتسريع الاتصال التكنولوجي الذي بات يشكّل بديلا للاتصالات الصوتية عبر الهواتف الأرضية.
وبحسب تقرير شركة غارتنر فإن 70% من الاتصالات الصوتية عبر العالم ستتحول إلى اتصالات لاسلكية عام 2009. ويعود سبب ذلك لانخفاض كلفة الهواتف المحمولة ودخولها بشكل أوسع إلى دول كالصين والهند. وقد أثبتت شركة «سكايب» التي تصنع برامج الكترونية للاتصالات عبر الانترنت أن المستخدمين باتوا جد متقبلين لهذه التقنية.
ويعتبر تزايد الإقبال على الاتصالات عبر الانترنت أمرا جيدا وسيئا في الآن نفسه بالنسبة لشركات الهواتف التقليدية، بحسب ما جاء في التقرير، فمعظم هذه الشركات تتبنى التكنولوجيا الجديدة وبالتالي ستحقق بعض الارباح التي لن تكون ضخمة بسبب انخفاض كلفة تقنية الاتصالات الجديدة نسبة لكلفة المخابرات الأرضية.
وبحسب ما أفادت شركة غارتنر فإن حوالي ثلاثة مليارات شخص عبر العالم سيشتركون في خدمة الهواتف النقالة بحلول عام 2010.
ويعتقد نائب رئيس شركة غارتنر ديفيد نيل انه من الحيوي لشركات الاتصالات أن تتصدر لائحة أولوياتها الاتصالات اللاسلكية إذا ما كانت تريد أن تكون ناجحة في المستقبل. ويضيف: «عليهم أن يرسموا استراتيجية لاسلكية واضحة وإلا سيموتون».
وتعمل عدة شركات اتصالات أرضية على إدخال الخدمة اللاسلكية ضمن لائحة خدماتها الاعتيادية، على ان تمكن المستخدمين من دفع فاتورة واحدة لكلفة اتصالاتهم الأرضية واللاسلكية. إلا أنه في حال استمرت أسعار اتصالات الهواتف النقالة بالتراجع، فقد يصبح من الصعب إقناع المستهلكين بحاجتهم لهاتف أرضي في منازلهم. كما أنه من الأساسي لشركات الاتصالات أن تعمل على تجديد وتطوير شبكاتها لتتمكن من تحمّل ضغط المنازل الرقمية المستقبلية التي يُحكى عنها كثيرا، وحيث ستصبح المساكن مزوّدة بأدوات يمكن التحكم بها الكترونيا عن بعد. واعتبر نيل أن شركتي الاتصالات البريطانية واتصالات كوريا الجنوبية هما الرائدتان عالميا في هذا المجال.

الإنترنت المحمولان الموبايلات تستخدم ويعمل هذا النوع من الهواتف المحمولة بنظام التطبيق اللاسلكي، أو ما يسمى بالإنكليزية الواب، وهو نظام للإنترنت مصمم خصيصا للتشغيل على الهاتف النقال حيث تضغط المعلومات إلى درجة قصوى من أجل عرضها على شاشة الهاتف المحمول، وقد حقق هذا الهاتف المحمول شعبية واسعة إذ وصلت مبيعاته إلى أكثر من نصف مليون قطعة بعد بضعة أشهر فقط من طرحه في الأسواق.
وينتظر أن تزداد أهمية خدمات الإنترنت على الهواتف المحمولة إلى درجة كبيرة عندما تطرح الشركات ما يسمى بالجيل الثالث من الهواتف المحمولة خلال السنين القليلة القادمة.

المواد أكثر على الموبايل هكذا فان شركة مثل مايكروسوفت تحاول كسب جزء من السوق المتنامي لتحميل مواد أكثر من شبكة المعلومات على اجهزة المحمول. فقد وقعت الشركة التي تنتج البرامج الالكترونية عقدا مع شركة نوكيا لصناعة الهواتف الجوالة لتوفير «سيلفرلايت بلاتفورم» للملايين من مستخدمي هذه الهواتف. ويعتبر «سيلفرلايت» منافسا لأدوبي فلاش، الذي يستخدم من قبل مواقع إلكترونية مشهورة مثل يوتيوب. وسيتوافر البرنامج الجديد في البداية لأرقى الهواتف الموجودة في السوق والتي تستخدم نظام التشغيل سيمبيان.
وأول الهواتف التي ستستفيد من «سيلفرلايت» هي الهواتف فئة «إس 60» التي تستخدم نظام «سامبيان». ويستخدم «إس 60» في الهواتف التي تصنعها شركتا «إل جي» وسامسونغ، بالإضافة إلى نوكيا، وهي أكثر الهواتف الذكية انتشارا حيث تستحوذ على أكثر من 53% من حجم السوق. وتستخدم هذه في أحدث هواتف نوكيا «إن» 96 الذي تلا «إن 95».
وتقول الشركة إن الهواتف الأخرى ستحصل على هذه التقنية فيما بعد. وتمكن سيلفرلايت مصممي ومطوري البرامج من انتاج تطبيقات غنية بمحتوى شبكة المعلومات، غير مرتبطة بالبراوزر ونظام التشغيل والهاتف الجوال.
وتؤكد مايكروسوفت أهمية تطوير تطبيقات «ويب 2» التي يمكن استخدامها في الكمبيوتر، وكذلك في أي جهاز يتضمن هواتف جوالة. وتطرح هذه البرامج في أسواق تسيطر عليها تقنية أدوبي فلاش، والمنتج الجديد «إير». ويستخدم فلاش بالفعل في الملايين من الهواتف الجوالة. وتتفق أدوبي مع 18 من أصل أكبر 20 شركة مصنعة في العالم بما فيها نوكيا.
ووفقا لأدوبي فقد تم طرح 450 مليون جهاز مزود بأحدث نسخة من فلاش ويعرف باسم فلاش لايت. وتأمل مايكروسوفت في أن تكون قادرة على المنافسة في وجوده. وتعمل الشركة حاليا لتطوير نسخة من سيلفرلايت لتستخدم مع برنامج ويندوز موبايل الذي تنتجه.

انترنت عبر الموبايل ومن بين الشركات التي تخوض غمار التجربة الجديدة كل من شركة آي بي أم، وموتورولا، ونوكيا، وإريكسون، وكولوكوم وغيرها. ويقول بن ليندر، نائب رئيس شركة فونكوم، إن مجهزي الهواتف المحمولة يسعون إلى تطوير هذه الخدمة لإحراز قصب السبق في سوق تمتاز بالمنافسة الشديدة. وتمنح شركة فونكوم حاليا رخصة استخدام قطعة التصفح الدقيقة التي انتجتها لـ 26 من صانعي الهواتف المحمولة، في جميع انحاء العالم، وبينما تصل حدة التنافس بين الشركات إلى أوجها، لا تزال مثل هذه الخدمات بانتظار دخولها مرحلة البيع والوصول إلى يد المستهلك. وتقف عقبات تقنية في وجه انتشارها في الولايات المتحدة. ومن بين تلك العقبات بطء سرعة الارتباط وصغر شاشة الهاتف المحمول ومحدودية المحتويات. وتقول إحدى الشركات إن المواقع التي يمكن الوصول إليها في هواتفها المحمولة عبر الخدمة لا تتجاوز الـ 40 موقعا فقط . وترى هذه الشركات أن الأمر لا يزال في مراحله الأولى مثلما كان عليه الحال بالنسبة لشبكة الإنترنت قبل أربع سنوات.

إنترنت بلا كمبيوترأنتجت شركة إنتل، أجهزة جديدة تتيح الإتصال بشبكة الإنترنت من المنازل دون استخدام أجهزة الكمبيوتر، وتمكنت بعض هذه الأجهزة من ارسال واستلام البريد الألكتروني والبريد الصوتي، بينما تستخدم أخرى للتسوق الإلكتروني ويمكن تركيبها في المطابخ أو في السيارات. جاءت هذه الخطوة في وقت تتباطأ فيه مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بينما تشتد المنافسة لتوفير أسلوب مغاير للاتصال بالانترنت.


شراف: د. جمال حسين
minjamalhs@yahoo.com
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-12-2010, 12:32 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

أبجدية المستقبل اللغة المختصرة.. تشفير لعدم إضاعة الوقت والجهد
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C03%5C20%5C3fd824b6-593a-4096-93b5-65299b98864e_main.jpg


كتب المحرر العلمي:
هو بروتوكول شعبي اتفق عليه عالميا وبالتدريج وكالعادة تم استدراج شعوبنا لاستخدام الحروف اللاتينية وأجواء المحادثة وثقافتها. وبغض النظر عن الآراء الشائعة لتقليد التقليعات الجديدة، فان مجتمعنا دخل راغبا على الأرجح في اغلبها وصارت جزءا من مشاغله اليومية.
ولأن اللغة عبر وسائل الاتصالات المعروفة لها ظروفها الخاصة، لذلك ابتكرت أبجديتها التي بدأت تأخذ حيزها، ليس عبر أجهزة الاتصالات فحسب، بل في الأحاديث اليومية.
واقتصادا في الوقت والسعة، وتداركا للسرعة تميزت الأبجدية الجديدة بما يسمونه مختصرات المحادثة، الأمر الذي أدى إلى موت الجمل الكبيرة والمعتادة وبدأ زمن الأحرف التي بتجميعها مع بعض تتسلسل الأفكار وتنقش المواعيد، ويتم التعبير عبرها عن وجهات النظر، وأحيانا كثيرة تستمر حوارات ليست قصيرة في مجال الأعمال باستخدام هذه اللغة المشفرة بالأحرف، وقد يخوض طرفان النزاع وحتى تبادل الشتائم بواسطتها، ولو قدر لأي شخص قادم من سنوات عشر ماضية الاطلاع على هذه الشفرات لاعتبرها لغة من عالم آخر.
والحقيقة أن اللغة المختصرة طالما لفتت أنظار القائمين على تكنولوجيا المعلومات ووسائطها المتعددة ودخلت في منظومة الاتصالات العالمية وكانت الأساس لمستخدمي الانترنت في السنوات القليلة الماضية، كما أن أسماء مواقع كثيرة اعتمدت عليها وتم الاتفاق عليها بين شعوب الأرض بعد أن تحولت إلى مصدر للتفاهم الذي لا يؤدي إلى أي أرباك للمتحدثين مهما كان مستوى إجادتهم للغة.
لكن ما يميز هذه اللغة المختصرة أنها تستخدم الحروف اللاتينية، وتحاول لغات أخرى استخدام أبجديتها، لكنها تفتقر إلى الدقة وعمومية الأحرف والأرقام اللاتينية المتداولة، وهذا الأمر سيجبر معظم مستخدمي وسائل الاتصال على تعديل أبجدياتهم، طالما تأسست معايير اللغة المختصرة بين المستخدمين سواء كانوا عربا أم صينيين، روس أم أميركان.
سهولة اللغة المشفرة الجديدة جعلت التفاهم أيسر ونطاقه عام وثمة من يعتبر اللغة المختصرة كواحدة من نتائج الحياة الجديدة، التي فرضت أسلوبها على أكثر من 65% من المستخدمين الذين يفضلون الاختصار في أحاديثهم في مواقع الدردشة أو الفيس بوك وغيرها.
هو هذا الزمان، يحمل في كل مرحلة شفرته السرية الخاصة به، وقد يأتي يوم نقرأ قصائد لشكسبير أو المتنبي مشفرة بلغة أخرى، أو يظهر شعراء من جيل قادم قصائدهم عبارة عن أحرف وأرقام وأشكال تنقلنا للتأويل والحدس والحسرة.


اشراف: د.جمال حسـين
minjamalhs@yahoo.com
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-12-2010, 12:54 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



Pictures%5C2008%5C03%5C20%5C52c4292c-1960-4c57-8b95-c89bd27d0920.jpg





أنواع وخدمات الشبكات اللاسلكية
كتب أسامة الكسواني :



كتب أسامة الكسواني:
لقد أصبحت تكنولوجيا الشبكات اللاسلكية في هذا العصر من التقنيات التي بالإمكان التنقل بها في أي وقت وأي زمان وأي مكان من دون أي تجهيزات عبر الكابلات السلكية التقليدية، سريعة الانتشار في خدماتها وأسلوبها، وتتطور يوما بعد يوم حتى أصبح الإنسان يعتمد اعتمادا كليا عليها في حياته اليومية، وباتت الشركات التكنولوجية الكبرى المختصة بتصنيع وتطوير تلك المنتجات في صراع مع التطور الناجم عن تلك التقنية، فبالإمكان الآن أن تقوم بقراءة بريدك الإلكتروني وأنت بالطائرة،والتواصل مع الجميع بأي مكان ومن دون عوائق تذكر، وأصبح لكل حاسوب نقال تقنية مدمجة بشكل أساسي به للتواصل مع الشبكة العنكبوتية الإنترنت، وكل ذلك بفضل التقنية الجديدة وهي الشبكات اللاسلكية WLAN وهي اختصار Wireless Local Area Network، وتستخدم تلك التقنية في الاتصال موجات الراديو عن نقاط اتصال أخرى، والتي بدورها توسع دائرة الشبكة لعامة الناس وبأرجاء كبيرة، سرعان ما امتدت إلى أماكن بعيدة بتقنية أخرى تسمى بتقنية الـ WiMax وهي مخصصة للأماكن البعيدة والتي لها القدرة على ربط الشركات بأفرعها البعيدة المدى إضافة إلى ربطها بخدمات الإنترنت المعروفة.
إن بعض الشبكات اللاسلكية تكون ثابتة، وبمعنى أن الهوائيات المدمجة فيها لا تتحرك كثيرا، والبعض الآخر من الشبكات اللاسلكية تكون متنقلة، وبالطبع يكون الهوائي هنا متحركا طوال الوقت وباستمرار، ومن ثم تم إيجاد العديد من تلك الخدمات وأنواعها المختلفة التي تعمل بثبات أو بتحرك.

الهوائي Antenna
عند استخدام الشبكة اللاسلكية بأي من أنواعها تحدث أن تكون الإشارة ضعيفة إلى حد ما، مما يلزم علينا تقويتها للطرف الآخر فيكون المستلم أو ما يطلق عليه الـ Receiver بأن يتم استلام الموجة بشكل قوي يمكنه من استخدام الخدمة أو الخدمات المتاحة والمقدمة من الطرف الأول بأي شكل من الأشكال، وعليه يكون وضع هوائي لاسلكي هو من أحد الحلول المفضلة لتلك المعضلة، وتوجد خمسة أنواع من أنواع اللاسلكي الهوائي يجب علينا معرفتها حتى يضمن المستخدم قوة الإشارة حسب الاستخدام كالتالي :

الشبكات اللاسلكية Wireless Fidelity
تعني كلمة WiFi بالاتصال اللاسلكي ومن دون الحاجة إلى أسلاك أو كابلات في عملها، وهي كلمة لاتينية الأصل واختصار يستخدم بدل الاسم الحقيقي المتعارف عليه وهو 802،11.
الهدف الرئيسي من فكرة ذلك النوع من الشبكات هو التخلص الكامل من الكابلات والأسلاك مما جعل امكان إنشاء الشبكات المكتبية أو المنزلية سهلا ومن دون أي تعقيدات تذكر مع إمكان نقلها من مكان إلى آخر، والسرعة التي تعمل بها أسرع خمسين ضعفا من سرعة خطوط الاتصال التلفونية. الرسائل القصيرة Short Message Serviceكما يعلم الجميع هي خدمة من الخدمات التي تعمل بشكل لاسلكي في نقل البيانات أو الرسائل القصيرة من خلال مزودي تلك الخدمة، وهي اختصار لـ Short Message Service.

البلوتوث Bluetoothالبلوتوث هي تقنية من تقنيات الاتصال اللاسلكية بين الاجهزة الالكترونية مثل اجهزة الحاسوب واجهزة الموبايل ومعظم الاجهزة المرتبطة بالكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح والفأرة وسماعات الرأس من دون كابلات او اسلاك ايضا، وقد سميت بذلك الاسم تيمنا بالملك الدانمركي هارولد بلوتوث الذي وحد الدانمرك والنرويج وادخلهم في ديانة واحدة.
وتعمل تقنية البلوتوث بثلاثة معايير طبقية حسب الاجهزة المصنعة والمدى الذي قد تصل اليه البيانات، ولقد بات حديثا في تلك الاجهزة التي تعمل بثلاث طبقات معيارية امكانية ارسال البيانات لاكثر من شخص في آن واحد، والجدول التالي يوضح المعايير الطبقية والمدى الذي قد تصل اليه حسب مستوى قوة الطاقة:

أنواع اللاسلكي الهوائي :
1- Omni directionalيستخدم هذا الهوائي في الأغراض العامة، وخصوصا في مجال الاتصالات الخاصة بالموبايلات، مع إمكانية توفير جودة الاتصال لكل نقطة التقاط من جميع النواحي.
2- صحن هوائي (دش) Parabolic or Dish Antennaيعتمد هذا النوع من الهوائيات على الحجم في قوة واستقرار الإشارة المستقبلة أو المرسلة، فكلما زادت مساحة القطر زادت قوة الإشارة المرسلة والمستقبلة.
3- ياجي Yagiيستخدم هذا النوع من الهوائيات أيضا في الأغراض العامة، ومن نقطة إلى نقطة أو إلى عدة نقط في آن واحد، ويجب أن تكون قريبة بعضها من بعض أو توضع في خط مستقيم.

التحكم عن بعد (بواسطة موجات الراديو) RF Remoteأمواج الراديو هي عبارة عن منطقة للترددات في مجالات الطيف الكهرومغناطيسي والتي تستخدم من قبل العديد من الاجهزة حولنا، وعلى هذا الاساس قامت لجنة الاتصالات الاتحادية FCC بتحديد مناطق لهذه الترددات لاستخدام محدد للمحطات التي تعمل بنظام AM والـ FM وحتى الانظمة التي تعمل بنظام التحكم عن بعد كما هو موضح بالجدول التالي:

نظام تحديد المواقع GPSهو نظام خاص لتحديد المواقع ويعرف بالنظام العالمي لتحديد المواقع وهي اختصار لـ Global Positioning System، تقوم الفكرة على استخدام تلك الخدمة من خلال اجهزة ملاحة صغيرة الحجم نسبيا متصلة مع الاقمار الاصطناعية لتحديد اي مكان في العالم ومن خلال احداثيات الطول والعرض بنسبة خطأ قد تصل الى متر واحد تقريبا.

النظام العالمي للاتصالات المتنقلة GSMمن خدمات الاتصال اللاسلكي التي نستخدمها من خلال الموبايلات او شرائح صغيرة او ما يطلق عليها الـ Sim Card في نقل واستقبال البيانات، من خلال معيار دولي يطلق عليه النظام العالمي للاتصالات المتنقلة في جميع انحاء العالم Global System for Mobile communications، حتى انها اصبحت تستخدم في السيارات لتحديد اماكنها ومن ثم التواصل مع قائد السيارة من خلالها وتحديد العطل لتلك المركبة ومتابعته وتستخدم تلك التقنية في الدول الاوروبية وبوجه خاص في المانيا من خلال مركباتها الحديثة الصنع والاميركتين.


تحديد الهوية (بواسطة موجات الراديو) Radio Frequency Identificationتعرف تقنية RFID بتقنية تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو وهي اختصار لـ Radio Frequency Identification، ويتم التعرف على الهوية من خلال جهاز صغير يسمى RFID Tags والذي يمكن تثبيته بأي جزء يراد تحديد هويته، وهي عبارة عن شريحة صغيرة الحجم مصنوعة من مادة السيلكون وهوائي صغير الحجم لكي يستطيع استقبال وارسال البيانات من خلال موجة الراديو.

الاستخدامات في شركات الطيران لمتابعة الامتعة بدلا من الاشرطة المغناطيسية.
في المكتبات لتحديد اماكن الكتب.
في اطارات السيارات.
في تشغيل السيارات (Toyota - Lexus – Camry)، حيث اصبح بالامكان استخدام هذه التقنية للتعرف على قائد السيارة.
في الحيوانات لتتبع اماكن تواجدها.
ومؤخرا في البشر، وذلك بزرعها في جسم الانسان.


خدمة إرسال الحزم (بواسطة موجات الراديو) General Packet Radio Serviceلقد ظهرت تقنية الـ GPRS حديثا في عالم الاتصالات وخاصة الموبايلات الحديثة الصنع، وتعمل من خلال منظومة باستخدام موجات الراديو في ارسال حزم البيانات للاتصال بالانترنت او الشبكة العنكبوتية، وتقوم على اساس ارسال واستقبال البيانات من خلال الهاتف بشرط توفر ودعم لتلك الخدمة من قبل شركات الاتصال المحلية.




Pictures%5C2008%5C03%5C20%5C5f2fcfdc-924f-495b-af74-eb02eb3b344b_maincategory.jpg







Pictures%5C2008%5C03%5C20%5C173864ef-cc51-41c5-92cc-8c5e90267b7a.jpg





Pictures%5C2008%5C03%5C20%5Cbd91bf2d-ce91-42cc-ad87-ac941ab12850.jpg


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 04:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الجريده

Sanza Fuze+
خصائص متقدّمة وسعر زهيد
بعد الفراغ الكبير الذي أحدثه الجيل الجديد من الأيبود Nano ضمن الفئة الوسطية من مشغلي الموسيقى والأفلام المحمولة الموجهة إلى الرياضيين والمراهقين عموماً، نظراً إلى خصائصه المحدودة نسبة إلى الأجيال السابقة وعدم قدرته على تشغيل الأفلام الرقمية، تتسارع الشركات المنافسة إلى تطوير منتجاتها في هذا المضمار محاولة السيطرة على هذا السوق الكبير. ضمن هذا السياق أنزلت شركة ScanDisk إلى الأسواق أخيراً جهاز + Sanza Fuze.
كما يوحي اسم +Sanza Fuze، مشغّل شركة SanDisk المحمول الجديد هذا للموسيقى والأفلام تحديث لسابقه مشغّل
الـSanza Fuze ويتضمن جميع خاصيات سابقه بالإضافة إلى خاصيات كثيرة جديدة متطورة تزيد على فاعليته. ما يجعله منافساً قوياً ضمن الفئة الوسطية لمشغلي الموسيقى والأفلام المحمولة ويزيد من دون أدنى شك قدرته على المزاحمة في هذا المضمار، سعره المتدني نسبياً إذا ما قورن بمنافسيه.
بطول 87 مم، عرض 51 مم وسماكة 10 مم ، الـ +Fuze أطول وأكثر عرضاً من سابقه، إنما ما زال بالإمكان حمله بسهولة وإخفاؤه في أصغر الجيوب والحقائب، وهو يعتمد على قالب منمق أنيق يمتاز بزوايا دائرية تزيد على انسيابية وجمال تصميمه ومصنّع كلياً من البلاستيك المقوى ما يساهم في الحفاظ على خفّة وزنه والشعور، في الوقت عينه، بالراحة والصلابة خلال الاستخدام.
بخطوة محببة ستلاقي من دون شك استحسان المستخدم غلفت واجهة هذا الجهاز الأمامية بطبقة إضافية من البلاستيك الشفاف تكسبه مقاومة عالية للخدش وملمساً ناعماً مريحاً، أما الوجهة الخلفية فهي مدعمة بتموجات صغيرة تساهم في صحة تموضع مشغّل الموسيقى والأفلام هذا في راحة اليد، ضامنة أمان وحسن التقاطه خلال الاستعمال اليومي المتكرر، خصوصاً عند القيام برياضتك المفضلة.
يتوافر الـ +Sanza Fuze في الأسواق بخمسة ألوان مختلفة (الأسود، الأبيض، الأحمر، الأزرق والبنفسجي) يمكن الاختيار بينها حسب الطلب ما يرضي أكثر الأذواق تطلباً.
على نقيض الإصدار السابق من مشغّل شركة SanDisk المحمول للموسيقى والأفلام المزود بشاشة عرض ملونة من الكريستال السائل (LCD) بسعة 1.9 إنش ودقة 220×176 بكسل قادرة على إظهار ما مجموعه 64 ألف لون فحسب، زود الـ +Sanza Fuze بواحدة بسعة 2.4 بوصة ودقة 240×320 بكسل قادرة على إظهار ما مجموعه 230 ألف لون مختلف، تحتلّ النصف العلوي من الواجهة الأمامية وتتوافر لها درجة سطوع عالية (High Contrast) ما يحسّن رؤية محتوياتها في معظم الظروف البيئية ويضمن الحصول على صورة نقية تمتاز بألوان دقيقة.
كذلك، استعاضت شركة SanDisk المصنّعة في الإصدار الجديد من مشغّل الموسيقى والأفلام المحمول هذا عن دولاب التحكّم الميكانيكي، الذي ميز سابقه، لصالح لوحة تحكّم لمسية تحتلّ أسفل الواجهة الأمامية وتعتمد على تقنية الـcapacitive لتأمين خاصية اللمس ما يضمن نسبة تجاوب عالية مع اللمسات، إنما يحول دون استعمالها عند وضع القفازات السميكة أو بواسطة الأظافر، فتلك التقنية تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل، إذ يؤدي لمسها إلى تغيّر الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع والسلس مع أوامر المستخدم وإمكان التنقل بين جميع وسائط ومحتويات نظام التشغيل المستعمل وقوائمه بسهولة عالية.
تسمح وسيلة التحكّم الجديدة هذه عموماً، بالتنقل ضمن نظام التشغيل بمجرد تمرير الإصبع شمالا أو يميناً لاستعراض الخيارات المتاحة، ثم التنقل ضمن القوائم الخاصة بالخيار المطلوب بمجرد تمرير الأصابع إلى الأعلى أو إلى الأسفل. كذلك يمكن النقر على أطراف هذه اللوحة اللمسية الأربعة للقيام بالعمل عينه أو وسطياً لتأكيد تنفيذ الخيار المطلوب.
إلى أعلى لوحة التحكّم اللمسية هذه، ثمة مفتاحان لمسيان إضافيان: أحدهما متعدد المهمات مثبّت يميناً يمكن الاستفادة منه لتشغيل أو الإيقاف الموقت للوسيطة التي يتم لعبها أو لقفل لوحة التحكّم ومنع تفعيلها عن غير قصد عند تخزين هذا الجهاز في الجيب، على سبيل المثال لا الحصر. أما المفتاح الثاني فهو مثبت شمالا ويمكن النقر عليه بخفة للرجوع بشكل سريع إلى الخلف ضمن قوائم نظام التشغيل أو النقر عليه مطولا للرجوع مباشرة إلى الصفحة نظام التشغيل الأساسية.
في ما يختص بالجنب العلوي للـ +Sanza Fuze ثمة مفتاح ميكانيكي يمكن الاستفادة منه لتشغيل هذا الجهاز، أما الجنب السفلي المقابل فيتضمن منفذاً قياسياً للصوت من نوع 3.5 مم يستعان به لوصل سماعات الأذن السلكية المتوافرة قياسياً، بالإضافة إلى ميكروفون مدمّج يساعد على تسجيل الصوت الخارجي.
جانبياً، يتضمن مشغّل شركة SanDisk الجديد هذا للموسيقى والأفلام منفذاً متعدد المهمات قياسياً من نوع Micro USB يؤمن، في الوقت نفسه، توفير الطاقة اللازمة لشحن البطارية المدمّجة والتواصل وتناقل المعلومات مع جهاز الكمبيوتر.
يعتمد الـ +Fuze، أسوة بسابقه، على ذاكرة تخزين صلبة مدمّجة لحفظ وسائط الملتيميديا المختلفة، وهو متوافر في الأسواق بثلاثة موديلات متفرقة يمكن الاختيار بينها حسب الطلب. الأول مزود بواحدة بسعة 4 غيغابايت قادر على استيعاب ما مقداره ألف أغنية وفق نمط MP3 وجودة 128 Kbps أو 2400 صورة رقمية ساكنة أو 12 ساعة من الفيديو وفق نمط MPEG-4 وجودة 512 Kbps تقريباً، الثاني بسعة 8 غيغابايت قادر على استيعاب ما مقداره ألفي أغنية وفق نمط MP3 وجودة 128 Kbps أو 4800 صورة رقمية ساكنة أو 24 ساعة من الفيديو وفق نمط MPEG-4 وجودة
512 Kbps تقريباً، أما الثالث فهو بسعة 16 غيغابايتاً قادر على استيعاب ما مقداره 4 آلاف أغنية وفق نمط MP3 وجودة
128 Kbps أو 9600 صورة رقمية ساكنة أو 48 ساعة من الفيديو وفق نمط MPEG-4 وجودة 512 Kbps تقريباً.
كذلك وبشكل متوقع من أكبر شركة مصنعة لشرائح الذاكرة في العالم، زودت SanDisk مشغلها الجديد هذا بمنفذ مخصص لاستقبال شرائح الذاكرة مثبت في الجنب الشمالي لجميع موديلات الـiFuze+متوافق مع أنواع
Micro SDHC القياسية بسعة أقصاها 32 غيغابايتاً، ما يسمح بتعزيز قدرة هذا الجهاز على التخزين بشكل ملحوظ،. تضاف قدرة تخزين شريحة الذاكرة المستعملة تلقائياً إلى قيمة الذاكرة المدمجة، فنظرياً يمكن الحصول على مشغّل بسعة تخزين قصوى تبلغ 48 غيغابايتاً ما يزيد على عملانية هذا الجهاز وفاعليته.
مشغل موسيقى وأفلام متطور
يعد الـ +Sanza Fuze مشغل موسيقى جيد الأداء وهو، على نقيض معظم منافسيه، قادر على تخزين ولعب امتدادات معظم الملفات الموسيقية المتعارف عليها
كالـ WMA, Ogg, FLAC, WAV, MP3 وAAC ما يسمح بتشغيل جميع ملفاتك الموسيقية من دون الحاجة إلى تحويلها إلى نمط معين أسوة ببعض الأجهزة المنافسة. يمكن نقل هذه الملفات من جهاز الكمبيوتر إلى الذاكرة المتوافرة بواسطة السحب والإفلات
(Drag and Drop) ما يسهّل هذه العملية ويجعلها في متناول جميع المستخدمين.
إضافة، الـ + Sanza Fuze متوافق مع ملفات WMA المحمية للأغاني التي يمكن شراؤها من مواقع Napster
وRhapsody الإلكترونية وبإمكانه تصنيف ولعب الكتب الصوتية
(Audio Book) ذات امتداد aa المحمي والبودكاست. كذلك يوفر نظام التشغيل المبيّت خيارات عدة مبرمجة مسبقاً يعتمد عليها لتخصيص الصوت وتأكيد ملاءمته مع نوع الأغاني المسموعة، بالإضافة إلى معادل صوت (Equalizer) يسمح بتخصيص الصوت، حسب المقتضى، بالاستعانة بخمس موجات متفرقة ما يوفر تجربة استماع فريدة من نوعها.
إذا لم تكتفِ من سماع ملفات الأغاني الرقمية، بالإمكان الاستعانة براديو الـ FM المدمّج المدعّم بتقنية الـ RDS لمسح وتخزين 40 إذاعة بث مختلفة يمكن لاحقاً التنقل بينها بسهولة. كذلك تتوافر القدرة على تسجيل البث الإذاعي من أغانٍ وبرامج بجودة عالية وتخزينها وفق نمط WAV على الذاكرة الداخلية ومن ثم استحضار هذا التسجيل والاستماع إليه لاحقاً حسب الطلب أو حتى نقله بسهولة إلى جهاز الكمبيوتر. يمكن أيضاً الاستفادة من الميكروفون المدمّج في الجنب السفلي لتسجيل الصوت الخارجي وتخزينه والاستفادة من
الـ +Fuze كمفكّرة صوتية رقمية.
لا تتوقف خاصيات مشغل شركة SanDisk المحمول هذا للموسيقى والأفلام عند هذا الحد، بل تتعدى ذلك لتجعل منه نظام ملتيميديا متكاملاً يتسع في راحة اليد. فهو قادر على التواصل مع جهاز الكمبيوتر واستقبال الصور الرقمية الساكنة وعرضها على شاشته بوضوح تام وحتى إنشاء عرض شرائح
(Slide Show) منها مشكلاً بذلك حافظة صور رقمية حديثة، وهو متوافق مع نماذج ملفات JPEG وBMP القياسية للصور. يمكنك أيضاً تحميل برنامج خاص من موقع الشركة المصنعة الإلكتروني والاستفادة منه لتحويل الصور الرقمية المتوافرة وفق نماذج ملفات TIFF، PNG وGIF إلى نماذج متوافقة ونقلها إلى مشغّل الموسيقى والأفلام المحمول هذا وبالتالي تعزيز قدرته على عرض الصور الرقمية الساكنة.
على نقيض الجيل الجديد من الـiPod Nano المنافس في هذا المضمار الوسطي من مشغلي الموسيقى المحمولة، الـ +Sanza Fuze قادر أيضاً على عرض الأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصورة على شاشته بدقة 320×240 بكسل وجودة 30 إطاراً في الثانية ومتوافق مع نماذج ملفات MPEG4 وWMV وH.264 القياسية للأفلام ونموذج ملف Flip Video الخاص
بكاميرات Flip السهلة الحمل والمخصصة لتصوير مقاطع الفيديو الرقمي فحسب.
كذلك، أسوة بما هي الحال في الصور الرقمية الساكنة يمكنك استعمال برنامج خاص متوافر عبر موقع شركة SanDisk الإلكتروني على الشبكة لتحويل أفلامك بواسطة الكومبيوتر إلى نموذج متوافق ومن ثم نقلها إلى ذاكرة هذا المشغل تمهيداً لعرضها. يمكن بالطبع استعمال خاصية السحب والإفلات (Drag And Drop) أو خاصية النسخ واللصق (Copy Paste) لنقل الصور والأفلام إلى الـ +Fuze ما يسهّل هذه العملية ويفعّلها. سينتقل هذا المشغّل إلى خاصية العرض الأفقي تلقائياً عند تشغيل أي من هذه الوسائط مستفيداً بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوافرة لضمان جودة عرض الأفلام وحسنها.
نظام تشغيل متطور
يستفيد الـ +Sanza Fuze من نظام تشغيل جديد كلياً يسهّل عملية التعامل مع جميع خاصياته ويفعّلها خصوصاً للمستخدم الجديد، وهو، أسوة بذلك المتوافر لمشغّل ميكروسوفت Zune للموسيقى والأفلام، يستفيد من لائحة قوائم عوضاً عن الأيقونات، يمكن التنقل بينها بسلاسة بالاستعانة باللوحة اللمسية ويعتمد على ثماني فئات أساسية ( الموسيقى، الفيديو، الصور، الراديو، البودكاست، تسجيل الصوت، شريحة الذاكرة والإعدادات) يمكن التنقل بينها بتحريك الإصبع شمالا ويميناً ومن ثم اختيار ما يحلو ومن ثم التنقل بين الخيارات المتاحة أو أسماء الأغاني بتحريك الإصبع إلى الأعلى أو إلى الأسفل.
يخوّل نظام التشغيل هذا عند التفتيش في القوائم قذف المعطيات إلى أعلى أو إلى أسفل على شكل دولاب إلى أن تجد ضالتك، وكلما كانت حركة إصبعك سريعة وقويّة كانت حركة تغير المعطيات ودورانها مماثلة، ومتى تتوقف عن دفعها ستخبو سرعة تغيّر أسماء الأغاني مثلاً تدريجاً للتوقف في النهاية كأنه دولاب حقيقي يتعرض لعوامل فيزيائية.
الأداء
يتمتع الـ +Sanza Fuze بأداء جيد جداً بالمقارنة مع الأجهزة المنافسة من ناحية جودة الصوت ونقاوته ويؤمن صوتاً جهيراً (Bass Sound) ممتازاً. وفي ما يختص بباقي الطبقات في الأغاني، فالعليا منها واضحة جداً أما المتوسطة فهي دافئة ويمكن الاستعانة بمعادل الموسيقى (Music Equalizer) المتوافر لتعديل الصوت بطريقة دقيقة ليتناسب مع ذوقك. قد يكون من الأفضل استبدال سماعات الأذن القياسية المتوافرة بأخرى احترافية قادرة على تفعيل التجاوب مع الطبقات السفلى للأغاني للاستمتاع بجميع مقدّرات هذا الجهاز الموسيقية.
البطارية
يحتوي الـ +Sanza Fuze على بطارية ليثيوم قابلة للشحن تؤمن أربع وعشرين ساعة من لعب الموسيقى أو خمس ساعات من لعب الأفلام أو عرض الصور المستمرّ من دون الحاجة إلى إعادة شحنها، وذلك وفق توثيق الشركة المصنّعة ما يعطي مشغّل شركة SanDisk المحمول هذا للموسيقى والأفلام استقلالية لا بأس بها ستلاقي استحسان المستخدمين. تدوم عملية الشحن هذه، بالاستعانة بمنفذ USB قياسي، ساعتين تقريباً.
الرأي
يشكل مشغل الـSanza Fuze+ للموسيقى والأفلام من شركة SanDisk منتجاً متكاملاً وسيعجب من دون شك مستخدمين كثراً بأدائه الجيد، سهولة استعماله، سعره التنافسي وبقدرته على استقبال شرائح الذاكرة لزيادة سعة ذاكرته الداخلية مشكلا جهازاً متوازناً من ناحيتي الشكل والأداء واستثماراً جيداً.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 06:05 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

hdradio.jpg

خلال تصفحي هذا الصباح لبعض مواقع التقنية وجدت خبر ان شركة فورد للسيارات سوف تدعم تقنية HD-Radio لموديلاتها القادمة
لذلك شعرت بالفضول لمعرفه هذه التقنية وقرأت عنها وبعد قرأتي رأيت ان اكتب عنها بالمدونة ليستفيد الجميع من المعلومات.
ظهرت تقنية الراديو عالي الجودة في أمريكا وذلك عن طريق شركة iBiquity والتي طورت هذه التقنية واصبحت منتشره في انحاء امريكا
والتقنية تعمل على بث موجات رقمية وتماثلية ولكن الموجات الرقمية لاتحمل فقط صوت عالي الجودة ( الصوت يأتي بجودة ووضوح الأصوات التي تأتي على CD ) ولكن تبث هذه الموجة الرقمية بيانات نصية مثل معلومات عن اسم البرنامج الذي يبث بالراديو أو حالة الطقس وأخيرا تسمح هذه التقنية بأن تستطيع الاذاعه من بث برنامجين في وقت واحد ويمكن للمستخدم من اختيار مايريد استماعه وتسمى هذه الميزة بمصطلح (Multicasting) مثال (يمكن ان تبث اذاعة القرآن صلاة التراويح لمسجد الحرام والمسجد النبوي في نفس الوقت ويختار المستخدم مايريد استماعه).
ومن ثم يتم استقبال هذه الموجات في أجهزة راديو تدعم تقنية عالي الجودة وقد ظهرت عدة اجهزة من عدة شركات كبرى مثل سوني وكينوود وJVC ….الخ
وقد بدأت شركات السيارات بدعم هذه التقنية وسوف تبدا كبريات شركات السيارات مثل فورد وBMW وهيونداي بطرح هذه التقنية في موديلات عام 2008.
وهذه صورة توضح طريقه عمل هذه التقنية

how_it_works.gif

صور لبعض اجهزة راديو عالي الجودة

rrhd.jpg
sony-cdx-gt520.jpg

sony-electronics-hd-radio.jpg

ولتجربة هذه التقنية من هنا
http://www.hdradio.com/how_does_hd_d…adio_sound.php
واخيرا اتمنى من الأذاعات العربية التحويل لهذه التقنية المفيدة والرائعه.







الكاميرا الجديدة والخفيفة SDR-S7 من باناسونيكبدون تعليقات

k1.gif

اعلنت شركة باناسونيك في اليابان عن الكاميرا الجديدة SDR-S7 الخفيفه الوزن حيث يبلغ وزن الكاميرا 160 جرام ( 182 جرام مع البطارية وكرت الذاكرة ).
الكاميرا لاتدعم التصوير عالي الوضوح وتصور بدقة 640 في 480 وبصيغة MPEG-2 و10 زوم بصري مع وجود شاشة 2.7 بوصة.
وسوف تتوفر الكاميرا في نهاية الشهر الحالي في اليابان بسعر 270 يورو ( 1600 ريال تقريبا ) وسوف تتوفر بلونين الاسود والفضي
صورة الكاميرا باللون الفضي.











hdr-tg1_back-hand_lg.jpg

قدمت شركة سوني أصغر كاميرا عالية وضوح في العالم , الكاميرا والتي سمتها شركة سوني بـ HDR-TG1 لها القدرة على التصوير بدقة 1080i عالي الوضوح.
إضافا لتصوير عالي الوضوح تتمتع الكاميرا بالمزايا التالي:
  • هيكل من التيتانيوم
  • يبلغ وزنها 300 جرام
  • الذاكره المستخدهم من نوع Stick PRO Duo و PRO Duo Mark2 وسوف يكون مع الكاميرا عند شراءها كرت 4 غيغا
  • شاشة LCD 2. 7 بوصة
  • مجهزة بعدسه من Carl Zeiss® Vario-Tessar® و10 زوم بصري
  • دعمها لتسجيل الصوت بوضوح Dolby® Digital 5.1
وسوف تتوفر الكاميرا خلال الايام القادمة بسعر 900 دولار وهنا مجموعة من الصور للكاميرا (اضغط على الصورة لتكبيرها )






warhawk-logo.jpg

لو سألني احد عن اكثر لعبه استمتعت بها منذ شرائي لجهاز البلاي ستشين3 لقلت من دون أي تردد لعبه warhawk الرائعة
فهل لعبه حربية على الشبكة فقط وتتميز بتنوعها وتنوع الاسلحة ووسائل النقل مثل الطيارات والدبابات وايضا تنوع الاطوار في اللعبه , والجميل في اللعبه هو التحديث المستمر من فريق العمل في شركة Incognito التابعه لشركة سوني.
وقد صدر اخر تحديث للعبه والذي يحمل الرقم 1.3 وفيه حل لبعض المشاكل واضافه اسلحة جديدة ويمكن تحميل التحديث بعد تشغيل اللعبه حيث يظهر اعلان يطلب تحميل التحديث وحجم التحديث 55 ميغا فقط







sharp01.jpg

عرضت شركة شارب اليابانية جهاز اللابتوب Mebius والذي يأتي بالموديل الابيض والذي يحتوي على معالج AMD 2GHz Mobile Sempron 3600+ وبشاشة 15.4 بوصه وذاكره 2 غيغا وهاردسك 120 غيغا ومنفذ لكروت PCMCIA مع 4 فتحات USB ومنفذ FireWire مع اتصال لاسكلي ومنفذ لكروت الذاكره.
ويأتي الموديل الأسود بفرق في المعالج ومعالج الموديل الاسود هو 1.9GHz Turion 64 X2 TL-58 ويبلغ سعر الموديل الابيض 5500 ريال تقريبا وسعر الموديل الاسود 6000 ريال واعتقد ان السعر مرتفع للجهازين خصوصا يمكن شراء جهاز لابتوب بمواصفات افضل وسعر أقل.




, صورة الموديل الاسود.
sharp.jpg







لازلت مقتنع بأن زيادة إنتاجية الموظف مرتبطة بتوفير سُبل الراحة والتدريب له وهذا ما ينقص في بلدنا حيث تهتم الإدارات الحكومية والشركات إلا من رحم ربي بوقت حضور وانصراف الموظف
لا يهم هل قمت بعملك أو أنتجت المهم انك وصلت لعلمك الساعة 7.30 الصباح وان تخرج الساعة 2.30 الظهر ( الدوائر الحكومية عندنا فيهم كرم زايد الموظف يطلع الساعة 1.45 )
وكل مره انظر لصور مكاتب شركة قوقل أترحم على حالنا كيف لا تتوفر لدينا ولو 1% من المتوفر لدى الموظف في شركة قوقل.
هذه مجموعة من الصور الرائعة لمقر شركة قوقل في مدينة زيورخ السويسرية ويلاحظ تصميم بعض المكاتب على طبيعة البلد فهل لو كان لدى قوقل مقر في الرياض سوف يكون تصميم مكاتب على شكل بيت شعر؟!!!
( أضغط على الصور لتكبيرها )
المصدر

Google Offices Zurich


Ilan sent me this amazing PDF of Google’s Office Space in Zurich. (drool!) Gotta love the swiss cable car conference rooms.


=====================


مصدر المعلومات : عالم التقنيه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 09:09 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif



الكثير من قراء مواقع التقنية خصوصا المتعلقه بمجال الترفيه يقراء عن خبر نجاح تقنية blu-ray والتي بدأت سنة 2007 وانطلقت بقوة مع بداية سنة 2008 بعد تغلبها على التقنية المنافسه HD-DVD
ولكن الكثير من هؤلا القراء لايعلم ماهي هذه التقنية ولماذا ينظر لها انها تقنية رائعه في عرض الافلام بجودة لايمكن ان نشاهدها الا على الblu-ray القارئ البسيط والذي لايحب التعقيد خصوصا في امور تفصيلية لاتهمه يتجنب قراء مقالات تركز على كل صغيره وكبيره في blu-ray لذلك فضلت ان اطرح هذا الموضوع بشكل مبسط ومن دون تعقيد او الانتقال لأمور تقنية الا بشكل قليل وكل ماقمت به هو وضع صورة لمقارنة بين جودة الصورة في blu-ray و DVD ودائما وابدا الصورة تغني عن الف كلمه.
من خلال هذه الصور والتي سوف نقارن بين افلام نزلت بالفتره الاخيرة نشاهد كيف ان صورة blu-ray تفوقت على جودة صورة DVD مع الاخذ بعين الاعتبار ان الصور التاليه لاتعبر عن جودة صورة blu-ray ولمشاهدة الجودة الحقيقه يتعين عليك تشغيل احد هذه الافلام من خلال شاشة تدعم 1080p ولاتقل عن 40 بوصة مع مسرح منزلي لسماع الصوت المحيطي النقي.
ورغم ذلك سوف تشاهدون الفرق الكبير بين صورة blu-ray و DVD رغم ان هذه الصور تم ضغطها وتصغير حجمها. نبدا بفلم 300 الذي حقق نجاح كبير من ناحية المبيعات لنسخة البلوراي ويمكن مشاهده المقارنة من هنا ( اضغط على الصورة لتكبيرها )


المزيد




====================================




ن هاك هو أحد المبدعين في تصاميم أجهزة الألعاب المشهورة بتصميم جذاب وأيضاً خفيف للرحلات وغيرها لما يحتوي بسهولة التنقل لهذا التصميم الرائع والمتقن
ps3-laptop-video-top.jpg

يقوم بن هاك بتحويل أجهزة الألعاب من اجهزة منزليه ضخمه لا تستطيع تنقلها في أي مكان إلى أجهزة محمولة بإمكانك بسهوله التنقل بها كأجهزة محمول اللابتوبات
الأجهزة التي قام بتصميمها سابقاً Xbox و Wii وهذه المره قام بتصميم جهاز البلايستيشن كجهاز محمول !!!!!!! وانا جالس اكتب الخبر صراحه متحمس وجالس اكتب بسرعه لانه اعجبني كثيراً كثيراً
هذا هو جهاز البلايستيشن

وهذا هو جهاز الأكس بوكس
xbox-360-laptop-mk2-top.jpg

وهذا هو جهاز الـ Wii
upload_hero.jpg

وبإمكانك الإطلاع على تصميم جهاز البلاستيشن من معرض الصور من هنا :
#gallery-1 { margin: auto; }#gallery-1 .gallery-item { float: right; margin-top: 10px; text-align: center; width: 33%; }#gallery-1 img { border: 2px solid rgb(207, 207, 207); }#gallery-1 .gallery-caption { margin-left: 0pt; }


==================================



تعتبر لعبه ميتل جير من أهم الالعاب التي دائما ماينتظرها كل من يعشق اللعاب الكمبيوتر ( بمن فيهم أنا ) فاللعبه التي حققت شهرة كبيره منذ صدور الجزء الاول عام 1998 وتبعا الجزء الثاني عام 2001 والجزء الثالث عام 2005 تعتبر علامه على جودة القصه والتصميم واللعبه تعتبر من اللالعاب التي تصل جودها الى مصاف افلام هوليوود العريقه.
وتواصل السلسله ظهورها في الجزء الاخير من السلسله بزعم مبتكر اللعبه ومخرجها ومنتجها Hideo Kojima ( ذكر ان الجزء الثالث هو الاخير ولكن تراجع عن قراره ) والجزء الاخير يوصف بانه الاضخم وهو الجزء الحصري لملاك البلاي ستيشن3 واللعبه تعتبر الاضخم في السلسله لوجود اجوبه على كل الاسئلة في قصه الاجزاء الثلاثه وايضا القفزة في الجرافيكس وضخامه مساحه اللعبه (أول لعبه تستخدم البلوراي 50 قيقا ).
وقد اعلنت كونامي من خلال مدونة البلاي ستيشن الرسمية عن شكل الغلاف الرسمي للعبه وسوف تصدر اللعبه بنسختين النسخة العادية والنسخة المحدوده صورة غلاف النسخة الرسمية في بدايه كتابه وهنا صورة غلاف النسخة المحدوده والتي تتكون من عدى اضافات مثل مقابلات ولقطات من تصميم اللعبه وبعض الاضافات لعشاق اللعبه. ( اضغط على الصورة لتكبيرها )

وايضا اعلنت كونامي بالتعاون مع سوني سوف تتواجد اللعبه مع حزمتين اولا الحزمة االاولى تتكون من جهاز البلاي ستيشن هاردسك 80 قيقا مع يد تحكم تعمل بالاهتزاز وهنا صورة الحزمة الاولى

وتاتي الحزمة الثانيه بنفس مواصفات الحزمة الاولى باختلاف لون الجهاز حيث يأتي جهاز البلاي ستيشن3 باللون البرونزي اللامع المائل للون الرصاصي وهنا صورة الجهاز







=================================


نظام مراقبة النقطة العمياء من شركة فورد






monitoringsystem.jpg

من منا لم يعاني من النقطة العمياء عند قيادة السيارة والتي تحدث لنا عند مرور سيارة بجانب سيارتك ولكن لاتظهر السيارة في المرآة الجانبية او عند الخروج من موقف السيارة ولاتستطيع ان ترى اي سيارة تمر من خلف سيارتك والحل الوحيد لهذه المشكلة هو ان تلتف بكامل جسدك لتعرف هل توجد سيارة خلفك ام لا.
لذلك ابتكرت شركة فورد نظام جديد اسمه نظام مراقبة النقطة العمياء وذلك بأستخدام رادار وضع على المرآة الجانبية وفيه تنبيه للسائق عند مرور سيارة لايستطيع مشاهدتها



==========================


tos1_04.jpg

قدمت شركة توشيبا الموديلات الجديده من تلفزيونات REGZA والتي تملك مواصفات اكثر من رائعه .
حيث يملك موديل ZH500 كل المواصفات الرائعه وهي:
  • موديل 52 بوصه وموديل 46 بوصه
  • 4 منافذ HDMI
  • 3 منافذ للشبكة ( مع دعم لخاصيه DLNA وهي الخاصيه التي يمكن من مشاركة ملفات الصور والفيديو والصوت بين اجهزة الكمبيوتر واي جهاز يدعم هذه التقنية مثل الاكس بوكس 360 والبلاي ستشين 3)
  • منفذين USB
  • منفذ Firewire
  • منفذ لكروت الذاكرة
  • هاردسك مساحته 300 قيقا مع خاصيه تسجيل في الهاردسك
ويأتي الموديل الثاني ZV500 بشاشة 37 بوصه او 42 بوصه بنفس مواصفات موديل ZH500 ماعدا عدم وجود الهاردسك ولكن يمكن اضافه هاردسك من خلال قارئ من توشيبا والذي يعمل من خلال الشبكة ويدعم بروتوكول والDTCP-IP والذي يعمل على حمايه الملفات من النسخ خلال الشبكة بمعنى انه يمكن التسجيل والمشاهده ولايمكن نقل ماتم تسجيله , وسوف تطرح هذه الموديلات بين شهر 4 و 7 ميلادي من هذه السنة وبسعر يتراوح بين 3500 و6000 دولار.
صورة الجانبيه لتلفزيون ZH500 ( اضغط على الصورة لتكبيرها )

المنافذ الخلفية









================================






المصدر عالم التقنيه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 09:11 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


lap-desk.jpg

اعجبتني فكرة هذه الطاولة مما يوجد فيها من تقنيه جميله وطرق جميله في جعل هذا الطاولة:
laptop-bed-tray-high-6.jpg

1- طاولة كمبيوتر محمول
bed-tray-flat-1.jpg

2- طاولة افطار
bed-tray-flat-5.jpg

3-طاولة مذاكرة
weight-1.jpg

4-حمالة كتب
من مزايه هذه التقنيه سهولة التحكم في الارتفاع والانخفاض بدرجات معينه خفيف صغير الحجم و سهولة التحكم به ويبلغ سعر الطاولة 130 دولار امريكي.




==================================









1.jpg

تشتهر Alienware بتصميمها اجهزة حاسب عالية المواصفات ودائما تكون موجهة لمحبي الالعاب خصوصا اللعاب التي تتطلب مواصفات عالية.
وأخر هذه الاجهزة جهاز Aurora والتي تم عمل تحديث له باضافه مميزات ومواصفات جديدة وجبارة وبسعر يقل عن 1000 دولار

وتاتي مواصفات جهاز Aurora بالشكل التالي:
  • معالجات من شركة AMD والمعالجات هي AMD® Athlon™ 64 X2 5200+ أو معالج AMD® Phenom™ 9850 Black Edition
  • ذاكرة تصل الى 4 قيقا من نوعيه DDR2
  • كروت شاشة من شركة ATI وهي 512MB ATI® Radeon™ HD3850 أو 512MB ATI® Radeon™ HD3870 واخيرا 1GB ATI® Radeon® 3870 X2 مع امكانيه اضافه كرتين باستخدام تقنية ATI CrossFire
  • مساحة تخزينية تصل الى 4 تيرا بايت ( 1 تيرابايت = 1000 قيقا بايت )
والمزيد من المميزات الاخرى والتي يمكن قراتها من هنا وهنا صورة الجهاز

المصدر



====================================



vostro_1310_back_300.jpg

اعلنت شركة dell عن 3 موديلات جديدة من لابتوب Vostro والتي تم اعادة تصميم هيكل الجهاز حيث اصبحت اخف وانحف من السابق والموديلات الثلاث هي:
  • موديل Dell Vostro 1310 بشاشة 13.3 بوصة مع معالج Intel Core 2 Duo او معالج سيلرون بسعر يبدا ب 2800 ريال تقريبا.
  • موديل Dell Vostro 1510 بشاشة 15.5 بوصة بنفس معالجات السابق ولكن سعر المبدئي 2250 ريال تقريبا.
  • موديل Dell Vostro 1710 بشاشة 17 بوصة بنفس المعالجات السابقه ولكن لم يعلن عن السعر المبدئي
وتتميز الاجهزة بشكل خفيف وانحف من السابق مع خدمه النسخ الاحتياطي من خلال الانترنت والتي تقدم الخدمه شركة ديل واعطت مساحة 10 قيقا لكل من يشتري اي موديل .
وسوف يتوفر الموديل الاول والثاني بأوروبا والشرق الاوسط من اليوم والموديل الثالث في شهر مايو القادم.





===========================

wooo_hitachi_020.jpg

كشفت شركة هيتاشي اليابانية عن 9 موديلات جديدة من شاشات عالية الوضوح من سلسلة شاشات Wooo وتتكون هذه المجموعة من 6 شاشات LCD و3 شاشات بلازما
- سلسلة UT تتكون من 3 شاشات بمقاس 32 و 37 و42 بوصة وتاتي بهيكل نحيف ومع وجود هاردسك داخلي مساحة 250 قيقا مع وجود منفذ iV لاضافه هاردسك اضافي من شركة توشيبا يسمى iVDR HDD وجميع هذه الشاشات تدعم DLNA ( وراح يكون لنا مقال باذن الله عن هه الخاصية) والتي تسمح بمشاركة ملفات الصور والفيديو والصوت بين الاجهزة وتدعم شاشة 42 بوصة 1080p. ولجعل هذه السلسله نحيفه قامت توشيبا بازاله بعض المنافذ ووضعها بجهاز خارجي متصل بالشاشات من خلال جهاز لنقل البيانات Ultra Wideband .
-سلسلة XV تتكون من 3 شاشات بمقاس 32 و37 و 42 بوصة من دون وجود هاردسك داخلي ولكن مع وجود منفذ iV والذي يمكن من خلاله اضافه هادرسك توشيبا iVDR HDD مع وجود جميع المنافذ في هيكل الشاشات .
-سلسلة 02 تتكون من شاشتين بلازما بمقاس 50 و 42 بوصة ويتميز مقاس 50 بوصة بوجود هاردسك داخلي مساحه 250 قيقا مع وجود منفذ iV لكل المقاسين لاضافه هاردسك توشيبا.
وهنا مجموعة من الصور للشاشات ( اضغط على الصورة لتكبيرها )


وهنا صورة للهاردسك الخارجي







============================


المصدر عالم التقنيه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 06:59 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


النقاط الساخنة تغطي أرجاء الكويت بتقنية الـ Wi Fi‏ كيف تعد شبكة لاسلكية في منزلك؟
كتب عامر محمد عامر وجمال حسين :
Pictures%5C2008%5C03%5C27%5C9f8f948c-d1f9-4309-abd7-e9227fb22be6_main.jpg


إنشاء شبكة منزلية لاسلكية أصبح ضروريا في بيوتنا العصرية وعملها ليس بالأمر الصعب تحقيقه، خصوصا مع وجود أكثر من حاسب مع الحاجة إلى مشاركة بعض الخدمات مثل الانترنت ومشاركة الملفات والطابعات، فمن خلالها يمكنك الانتقال بالأجهزة من مكان إلى آخر دون الخوف من مشاكل الأسلاك وغيرها من الأمور الموجودة في الشبكات السلكية. الشبكة اللاسلكية ببساطة هي موجودة للتخلص من الأسلاك وما فيها من محدودية المكان وعدم التحرك، حيث يمكن للمستخدم أن يتحرك بجهاز محمول في منزله وهو متصل بالانترنت سواء كان في غرفته أم في غرفة المعيشة، وغيرها من المميزات المعروفة عن الشبكات اللاسلكية.
وللبدء في إنشاء الشبكة المنزلية علينا إتباع الآتي:
1- تحديد المعدات اللازمة: كخطوة أولى من إعداد الشبكة المنزلية يجب التأكد من وجود المعدات اللازمة لعمل الشبكة والتأكد من كونها تتلاءم وتدعم أنظمة التكنولوجيا الخاصة بالشبكات اللاسلكية مثل 11a،802
ـ 11b،802 - 11G،802 وهي المعايير القياسية لتلك الشبكات ويفضل 11G،802 لسرعة أدائه وتلاؤمه مع معظم معدات الشبكة.
- موجة شبكة لاسلكي Wireless Router وتتمثل وظيفته في تحويل حزم الانترنت الآتية عن طريق المودم إلى بث لاسلكي وهي الطريقة نفسها التي يقوم بها التلفون المنزلي اللاسلكي .وثمنه من 25 الى 30 دينارا.
- كروت شبكية لزوم أجهزة الحواسب:
وهي الكروت التي تمكن الحاسب من استقبال البث اللاسلكي من جهاز الدوائر، فإذا كان لديك احد الأجهزة المحمولة الحديثة فإنك لا نحتاج مثل هذه الكروت المركبة عليها مسبقا أما إذا كان جهازك قديما نوعا ما فإنك تحتاج لكارت يستخدم منفذ PCMCIA له وسعره حوالي 12 دينارا ولتوصيل الحاسب المكتبي فعليك شراء كارت شبكة خاص بذلك يوصل على المنفذ USB وسعره يتراوح بين 12 إلى 14 دينارا كويتيا للنوعية الجيدة.
2- توصيل جهاز الراوتر:
- قم بإغلاق المودم الخاص بوصلة الانترنت ثم قم بتوصيله إلى جهاز الراوتر عن طريق كيبل يأتي غالبا معه او اذا كان جهازك موصلا بالمودم فعليك استعمال الكيبل الموصل بينهما وتركيبه في جهاز.
ـ بعد التوصيل قم بتشغيل جهاز المودم وانتظر بضع دقائق ليتم التوصيل بالانترنت ثم قم بتشغيل الراوتر وانتظر حتى تضمن إشارة الـ WLAN أو LAN كدليل على نجاح التوصيل.
3 - إعداد جهاز الـ Router باستخدام كيبل شبكة يتم توصيل جهاز كمبيوتر إلى الـ Router ثم تقوم بفتح الانترنت إكسبلورر والدخول إلى تطبيق الإعداد بكتابة العنوان التالي 192.168.1.1 http://وهو رقم ال ip الافتراضي مع كل أنواع أجهزة الراوتر.
إذا ظهرت شاشة تطلب اسم المستخدم وكلمة السر فيمكنك الاطلاع على الكتيب الخاص بالجهاز لمعرفتها ومن ثم تغييرها لاحقا.
- عند ظهور شاشة الإعداد يجب أن تقبل الإعدادات الافتراضية ما عدا ثلاثة تغييرات واجبة.
1 - تعريف اسم الشبكة SSID وعليك اختيار اسم فريد غير مستخدم لدى شبكات مجاورة لمنزلك.
2 - صلاحيات الدخول على الشبكة الـ WPA أو ال WEP وعليك اختيار عبارة أو كلمة فريدة حيث سيستخدمها الجهاز في خلق عدة مفاتيح دخول
3 - كلمة السر الخاصة بالشبكة Administrator Password وعليك بعمل كلمة سر يسهل عليك تذكرها.
هكذا تكون انتهيت من إعداد الـ Router وعليك بالخروج وحفظ الإعدادات ثم قم بفك الكيبل بين الجهازين.
4 - توصيل الأجهزة: بعد أن قمت بتركيب كروت الشبكة الخاصة بأجهزة الكمبيوتر ما عليك إلا اتباع الأتي.
1 - اضغط يمينا على ايقونة الشبكة اللاسلكية أسفل يمين الشاشة واختر view available wireless LAN.
2 - ستظهر شاشة الشبكات اللاسلكية متضمنة شبكتك بالاسم الذي قمت باختياره مسبقا واذا لم تظهر اضغط على تحديث قائمة الشبكات Refresh network List وعند ظهورها اضغط على Connect أسفل الشاشة.
3 - وعند ظهور شاشة مفتاح الشبكة، اكتب ما قمت بكتابته عند إعداد ال Router في الجزء الخاص بال WPA ثم اعد كتابتها في الخانة الأخرى وتكون بذلك قد انتهيت من عمل شبكة لاسلكية جاهزة للعمل بمنزلك.
‏7 خطوات تحسن أداء الشبكة اللاسلكية‏ إذا صادفتك بعض المشاكل اثناء استخدامك للشبكة اللاسلكية مثل ضعف الاستقبال او فقدان الاتصال في بعض أجزاء المنزل.

إذا كنت تريد تحسين أداء الشبكة فعليك اتباع النصائح التالية لتحقيق ذلك:1 - اختيار المكان الأنسب لوضع الـ Router أو نقطة الاتصال.
عند تثبيت نقطة الاتصال يجب أن يوضع في الاعتبار أن يكون المكان في مركز المنزل أي في موقع يتوسطه وبعيدا عن العوائق مثل الجدران الخراسانية والأجسام المعدنية لضمان انتقال الاشارات اللاسلكية لمعظم الغرف.
2 - استبدال هوائي وحدة الاتصال أو الرواتر صمم هوائي نقطة الاتصال ليكون متعدد الاتجاهات عند البث بمعنى انه إذا كان الراوتر بالقرب من حائط خارجي في المنزل ستتسرب معظم الاشارات إلى الخارج وستضعف قوة البث، لذا ينصح باستبدال الهوائي بآخر أحادي جهة البث، ويمكن توجيهه إلى الناحية الموجودة بها باقي الأجهزة لتركيز البث ومن ثم تقويته.
3 - استبدال كرت الشبكة اللاسلكي لأجهزة الكمبيوتر المعروف أن الاتصال اللاسلكي يعتمد على الارسال من الرواتر والاستقبال من الأجهزة، وأحيانا يكون البثاللاسلكي لجهاز الرواتر او نقطة الاتصال جيدا مع وجود ضعف في الاتصال، ومن هنا يجب استبدال جهاز استقبال البث المثبت بالحاسب (كارت الشبكة اللاسلكي) بآخر يثبت على منفذ USB ذي هوائي خارجي. وبخصوص الأجهزة النقالة فهي لا تحتاج إلى ذلك، خاصة الحديث منها.
4 - إضافة مكرر بث لاسلكي Wireless Repeater
في حال استخدام الشبكة في منزل كبير وعدم وجود التغطية الكافية، يستلزم ذلك اما اضافة نقطة اتصال أو إضافة مكرر بث لاسلكي على أن يوضع في مجال نقطة الاتصال الرئيسية موجها إلى باقي أجزاء المنزل اللازمة تغطيتها.
5 - تغيير موجة البث تبث نقطة الاتصال اللاسلكي موجاتها عبر قنوات مختلفة على غرار ما يحدث في البث الخاص بالمحطات الاذاعية فإذا كنت ترى أن بث نقطة الاتصال ضعيف يمكنك تغيير موجة الاتصال عن طريق شاشة الاعداد الخاصة بها ولست بحاجة إلى تغيير الاعداد الخاص بالحاسب لأنه سيكتشف قناة البث الجديدة تلقائيا.
6 - تفادي كثرة التطبيقات اللاسلكية
كثرة الأجهزة اللاسلكية بالمنزل كالهاتف اللاسلكي قد تعيق عمل الشبكة وتمنع الأجهزة من استقبال البث الصادر من الراوتر أو نقطة الاتصال ولتفادي ذلك حاول البعد عن الأجهزة التي تستخدم ذبذبات بمقدار 2،8 GHz فعلى سبيل المثال استخدم هاتف لاسلكي بذبذبات قدرها 5.8 GHz أو 900 GHz.
7 - توحيد نوع الأجهزة المستخدمة بالشبكة
عند شرائك معدات الشبكة سواء راوتر او نقطة اتصال أو الكروت المثبتة بالأجهزة وما إلى ذلك يفضل أن تكون جميعها من نوعية أو ماركة واحدة، وهو الشيء الذي يخدم أداء الشبكة، ذلك لتوحيد القياسات والمعايير على مستوى النوع الواحد، ولا يعني ذلك عدم التوافق عند استخدام أنواع مختلفة، فعامة تعتمد معظم المنتجات الخاصة بالاتصال الشبكي على تكنولوجيا واحدة.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 07:01 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



عالم الهوت سبوت

Pictures%5C2008%5C03%5C27%5C88db03e0-dbd1-4fe1-a2af-5ba7203fa29d_main.jpg


كتبت دانة حيوك:
يتولى برنامج HotSpot Locator تعيين المواقع التي تخدمها الـ WiFi بغض النظر عن كونها مجانية أم لا، باستخدام برنامج فريد من نوعه لا يتطلب من المستهلك غير الاتصال بالانترنت وتجديد بعض البيانات.
تجدر الاشارة الى انه يوجد في قاعدة البيانات أكثر من 52000 موقع في أكثر من 71 دولة. والبرنامج مجاني وتخولك الدخول فيه عملية تسجيل في الموقع بعد تحميل البرنامج.
صدر من البرنامج 4 انتاجات، كان الأول PC ويبلغ حجمه 19 ميغابايت، والثاني MAC و حجمه 13 ميغابايت، وأولئك الذين يستخدمون AvantGo يمكنهم كذلك تحميل المواقع عن طريق الخدمة المذكورة والرابع والأخير للجوالات العادية عن طريق الواب.

حلول تقنيةيعتبر الهوت سبوت واحداً من أبرز الحلول التقنية التي لبت الكثير من الطلبات وركزت على تقنية الحركة أو الأجهزة النقالة اللاسلكية، ومثل هذه الحلول قدمتها شركات متخصصة مثل اتش بي، ايسر، بن كيو، انتيل، سوني، ديل، آي بي ام وغيرها، حيث برزت لأول مرة في المنطقة شبكة من دون أسلاك أكثر أمانا وسرعة في اختيار المواقع.
وشهدت منطقة الشرق الأوسط حسب آخر الاحصائيات نموا بنسبة 40% بحلول عام 2008، مما يشير الى استمرار التوجه نحو اعتماد حلول التوصيلات اللاسلكية في منطقة الشرق الاوسط.
ونتيجة استطلاع سريع قمنا به تبين ان 60% من المستخدمين أعلنوا رغبتهم في تبني تكنولوجيا التوصيلات اللاسلكية لكونها تعتبر الأكثر تطورا في هذا المجال.

سهولة التكنولوجياان تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية سهلت للمستخدمين في كل الأوقات الدخول الى الشبكة في أي مكان يتواجدون فيه من خلال مجموعة من التقنيات، منها الهواتف المحمولة بي دي اي اس المتصل بشبكة الانترنت حيث يستطيع المستخدم دخول الشبكة في كل زمان ومكان.

إحصاءات خليجيةوتعتبر الامارات أكثر بلد في الخليج استخداماً لهذه التقنية بنسبة 36 %، تتبعها البحرين 27%، ومن ثم الكويت وقطر وعمان والسعودية.
وشجعت التقنية نسبة عالية من المستخدمين الذين اعتادوا استعمال الهاتف النقال والنظم الرقمية الشخصية واللاسلكية والوسائط المتعددة التي تقدم خدماتها شبكة جي اس ام، ولاتزال نسبة المستخدمين لهذه التقنيات ثابتة، لذلك يتطلع المختصون الى زيادة هذه النسبة لتصل الى أعلى مستويات استخدام التقنيات الحديثة، سواء في العمل أو في المنزل.

خدمات أخرىوهناك تقنية خدمات رزم الراديو العامة GPRS التي تساعد على نقل المعلومات بسرعات تتفاوت بين 56 و114 كيلوبايت في الثانية، والتي تعتبر أفضل وأسرع من نقل المعلومات عبر أجهزة الكمبيوتر الموصولة بالشبكات.
ووصلت الى المنطقة تكنولوجيا المعالجات التي توفر سرعة نقل معلومات تتراوح بين 384 كيلوبايت في الثانية الى 2 ميغابايت في الثانية، الى جانب شبكات G3 التي تم تشغيلها في الكويت والامارات والبحرين وبعض المراكز الأخرى الشرق أوسطية، والتي لا توفر المعلومات بين أصابعهم فحسب، بل تنقل مختلف بيانات المكتب التي يحتاجها المستخدم في جيبه.

هوت سبوت الكويتان أجهزة الكمبيوتر التي تتواصل مع مناطق أو مراكز الاتصال بالانترنت لاسلكيا تتوافر في دولة الكويت في أكثر من موقع يقدم خدمة «هوت سبوت»، تتوزع في مراكز التسوق والمقاهي والجامعات والفنادق والمطاعم، حيث تسهّل هذه الخدمة على المستخدم متابعة عمله أينما كان في أماكن الـ«هوت سبوت» وذلك من خلال أجهزة كمبيوتر محمولة تتعامل مع هذه الخاصية الاتصالية اللاسلكية.
ان الهوت سبوت أتاح حرية للمستخدمين وأغناهم عن حمل كمية من الوصلات والمقابس ليضمنوا تمكنهم من وصل حاسباتهم الآلية بالانترنت لاحقا عند وصولهم لوجهتهم.

موجة واسعةمستخدمو الانترنت في الخليج يستفيدون حاليا من عناصر حلول الاتصال اللاسلكي بالموجة الواسعة بعد ان تم تخصيص ترددات كافية لهذه التكنولوجيا، سواء انظمة البنية التحتية أو المستخدم النهائي باستخدام واي ماكس وواي فاي.
لقد جاءت هذه التكنولوجيا لتتغلب على المصاعب والقيود التي تحد من نشر ومد الكابلات والأسلاك التي تهدف الى تلبية خط المشترك الرقمي دي سي ال، لذلك جاءت واي ماكس، وهي اشتقاق متطور لشبكات واي فاي اللاسلكية، لتقدم حلولا ومنتجات تناسب ارسال البيانات الضخمة والفيديو والصوت عبر تقنية الانترنت، وكانت أول تقنية راديو ذات موجة واسعة بمعيار متفق عليه عالميا. واستطاعت ان توسع مدى الاتصالات اللاسلكية ووصل التغطية اللاسلكية بالشبكة الى حد أصبحت فيه داعمة لشبكات الجوال جي اس ام.
بالطبع هناك اختلاف في الأداء بين ايجابيات وسلبيات المنظومات المتنافسة المذكورة، لكن الاصدارات التالية من واي ماكس قدمت امكانية تشابه الهاتف الجوال مع الاتصال اللاسلكي خلال التنقل، كما ان انتشار نقاط تغطية واي فاي عزز من امكانية نشر واي ماكس المكملة لها.
وثمة المحتوى الرقمي الذي توفر للاستفادة منه فعليا من خلال خلال تقنية واي ماكس، ناهيك عن البنية التحتية التي راعت توفير محتوى معتمد عليه جذب المستخدمين وتبنى التكنولوجيا الحديثة.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-12-2010, 02:50 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

الشموع تقتل البكتيريا
أصبحت الشموع التقليدية واحدة من الأسلحة التي سيستغلها الإنسان في حربه مع البكتيريا الضارة. فقد توصل الباحثون من جامعة ساوثامبتون إلى أن إضافة الزيوت مثل زيت اليوكاليبتوس والبرتقال وغيرها من الزيوت العطرية للشموع يمكن أن يؤدي إلى القضاء على البكتيريا.
وقالت الطبيبتان لينزي جونت وسابرينا هيغينز في هذا الصدد؛ إن إضافة تلك الزيوت إلى المعطرات وغيرها من الوسائل التي يتم توصيلها بالكهرباء على الحائط يحدث الأثر نفسه. كما أن إضافة الزيوت إلى الشموع ربما يكون له أثر فعال كأثر تنظيف المنزل باستخدام المطهرات. اقتل البكتيريا!
وقد كشفت التجارب التي أجريت أن بعض الزيوت بإمكانها القضاء على بكتيريا من نوع إشيريشيا كولي وستافيلوكوكس أوريا من على المسطحات. يذكر أن الآلاف يصابون بعدوى البكتيريا من نوع إشيريشيا كولي كل عام، التي تتسبب في نقل الأمراض عن طريق الغذاء.
ورغم أن غالبية المصابين يتعافون بعد أيام قليلة، إلا أن مضاعفات الإصابة قد تؤدي في بعض الحالات إلى الفشل الكلوي والوفاة. وأحيانا ما توجد تلك البكتيريا في الحليب غير المطهي وفي المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي. أما البكتيريا من نوع ستافيلوكوكس أوريا فيشيع وجودها على البشرة، وفي حالة الجروح الجلدية قد تحدث إصابات تتراوح بين البثور وحتى الإصابة بالالتهاب الرئوي.
وتدعم سوزان إيغر، التي تدير مدرسة للعلاج بالزيوت العطرية في إسيكس بانكلترا، تلك النتائج، إذ تقول «إنها تثبت ما نقوله منذ أمد طويل».
وتضيف «إن تلك الزيوت الأساسية تؤدي إلى فوائد كبيرة إذا استخدمت بالشكل الصحيح، ليس فقط باستخدامها على الجسم بل أيضا في البيت لأغراض صحية».

زجاج ينظف نفسه بالشمس
زجاج بلكينغتون أكتيف مغطى بطبقة رقيقة للغاية من أكسيد ميكروكرستالين التيتانيوم الذي يستجيب لضوء النهار. وهذا التفاعل يفصل الأقذار عن الزجاج، من دون الحاجة إلى استخدام الماسحات، وعندما تسقط عليه المياه، يحدث التفاعل الذي يؤدي إلى انزلاق الأوساخ والمياه من على سطح الزجاج. وهذا الابتكار هو أحد أربعة ابتكارات وصلت إلى نهائيات جائزة ماكروبرت الهندسية. وهذه الجائزة تمنحها الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة لتشجيع الابتكارات التكنولوجية والهندسية.
وقال دكتور كيفين ساندرسون، أحد أفراد الفريق الذي عمل على تطوير زجاج أكتيف في مركز أبحاث بيلكينغتون: «بلكينغتون أكتيف قائم على ثاني أكسيد التيتانيوم، وهي مادة تستخدم في المواد الغذائية ومعجون الأسنان، وكريمات البشرة المانعة لأشعة الشمس».
وقال: «ولكنها في العادة مادة على شكل مسحوق، مما يؤدي إلى حجب الرؤية إذا ما وضعت على الزجاج، لذلك استخدمنا طبقة رقيقة من هذه المادة، سمكها 15 نانومترا، وبذلك يبدو الزجاج طبيعيا تماما».
وعلى الرغم من أن هذه التكنولوجيا ليست تكنولوجيا التفاعلات المتناهية في الدقة، إلا أن التغطية الخاصة للزجاج، والتفاعلات الكيميائية التي تحدث، تجري على مستوى دقيق للغاية (واحد على ألف مليون من المتر).
وقال دكتور ساندرسون إن طبقة ثاني أكسيد التيتانيوم التي تغطي الزجاج لها صفتان تميزانها. فهي أولا تمتص أشعة الشمس، الأشعة فوق البنفسجية، وخلال هذه العملية، تتفاعل الطبقة العازلة مع الأوساخ العضوية بحيث تفتتها. وثانيا، الطبقة العازلة تؤدي إلى جعل الزجاج أكثر جاذبية للمياه، وهو ما يعني أن الماء عندما يلامس سطح الزجاج، ينجذب إلى بعضه فيتحول إلى ما يشبه الشريحة بدلا من أن يتحول إلى قطرات. وقال دكتور ساندرسون: «هذا الابتكار الجديد يدمر الأوساخ العضوية، ويؤدي إلى سقوطها على الأرض، كما أنه يقلل من المواد التي تلتصق بها الأوساخ الأخرى.

زيت ضد السمنة
قال باحثون إن أوزان مجموعة من المتطوعين قد قلت بعدما اتبعوا نظاما غذائيا يحتوي على مزيج خاص من الزيوت بمتوسط 453 غراما تقريبا خلال فترة تزيد على 27 يوما رغم تناولهم كمية الزيوت نفسها التي يحصل عليها الاخرون من زيوت الطهي التقليدية. لكن النساء لم تقل أوزانهن.
ويقول باحثون من كلية ماجيل للانظمة الغذائية في مونتريال بكندا، ان مزيجهم من الزيوت يذهب الى الكبد مباشرة قبل ان يحترق. واغلب مكونات هذا الزيت من «الزيوت المدارية» مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند بالاضافة الى بعض من زيت الزيتون وزيت بذور الكتان. يذكر أن نتائج هذه الدراسة نشرتها أربع دوريات علمية.
وطورت شركة فوربيس ميدي تك، التي قامت بتمويل الدراسة، الزيت الجديد الذي لن يظهر على الارجح في الاسواق قبل اجراء المزيد من الاختبارات. وتحتوي الزيوت التقليدية على دهون يطلق عليها «سلاسل طويلة ثلاثية الجلسريد» بينما يحتوي الزيت الجديد، الذي يطلق عليه «الزيت الوظيفي»،انواعا مختلفة من الدهون تعرف باسم «السلاسل متوسطة الغلسريد».

خلايا عصبية بشرية من الدجاج
نجح علماء في تحويل خلايا جذعية مأخوذة من نخاع عظام إنسان بالغ إلى خلايا عصبية بزرعها في أجنة دجاج مريض. ويأمل فريق الباحثين في جامعة أوسلو، أن يفضي هذا الكشف إلى مصدر جديد للخلايا لعلاج أمراض المخ مثل داء باركنسون (الشلل الرعاش). ويبدو أن آلية المداواة الداخلية في الأجنة أثرت في الخلايا وغيرت من بنيتها بدرجة كبيرة. ونشرت تفاصيل هذه الدراسة في دورية «وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم». والخلايا الجذعية هي الخلايا الأم ولها القدرة على التحول إلى أنواع مختلفة من الأنسجة. لكن الخلايا الجذعية المأخوذة من نخاع عظام الإنسان البالغ عادة ما تنتج خلايا للجهازين الدوري والمناعي. لكن التجارب أشارت إلى إمكان التحايل عليها لكي تنتج خلايا عصبية. وكانت المحاولات السابقة لتحقيق ذلك غير ناجحة إلى حد ما. وفي عدد صغير من الحالات، تمكن العلماء من تحديد الصفات الجزيئية المميزة للخلايا العصبية، لكنهم لم يتمكنوا من تخليق خلايا متصلة ببعضها البعض بشكل صحيح. لكن الخلايا الجذعية المأخوذة من نخاع العظام المزروعة في بيض الدجاج نمت وأصبحت لها خصائص طبيعية فعالة. كما أن نسبة تحول هذه الخلايا إلى خلايا عصبية كانت مرتفعة، إذ بلغت نحو عشرة في المائة.
واستخدم الفريق النرويجي أسلوب الجراحة الدقيقة لاستئصال مقدار ضئيل من الحبل الشوكي النامي في بيض الدجاج. ثم زرعت خلايا جذعية، من النوع الذي يتحول إلى خلايا دموية، من نخاع عظام بشرية، في المنطقة المصابة من أجنة الدجاج. واستخرجت الأجنة من البيض الذي مر بفترة حضانة، ثم أخذت شرائح من الحبل الشوكي لأجنة الدجاج المحتوية على الخلايا البشرية وجرى تحليلها. ويتم علاج التلف اللاحق بالمخ والحبل الشوكي الناميين لأجنة الدجاج بصورة آلية في عملية تعرف باسم «التجديد المنظم».

قميص إلكتروني يراقب صحتك
أصبحت للقميص فوائد أخرى أولاها التطور العلمي والتكنولوجي. فبإمكان ما يعرف بالقميص الإلكتروني الآن أن يشرف على صحة صاحبه ويسجل ما يطرأ عليها من تغيرات
وسيكون بوسع الطبيب الخاص أن يراقب العمليات البيولوجية الحساسة لمريضه، مثل معدل ضربات القلب ومعدل الشهيق والزفير في عملية التنفس، بعد أن يسجلها ذلك القميص ويمررها إلى كمبيوتر صغير بحجم اليد مثبت على حزام المريض، وتنتقل المعلومات المسجلة إلى موقع مأمون في شبكة الإنترنت حيث يجري تحليلها وتحويلها إلى الطبيب الخاص وإنذاره بأي تغير صحي.
ويقول مصنعو النموذج الأولي للقميص الموعود، إن بالإمكان لبس هذا القميص أثناء العمل أو لعب الرياضة أو النوم، بل في كل مكان وزمان. وحصيلة الأمر أن القميص سيعطي صورة دقيقة عن الحالة الصحية للفرد مقارنة باللقاءات القصيرة مع طبيبه. ويوضح مكتشف القميص الإلكتروني الدكتور مارفن ساكنر، أن بالإمكان ملاحظة ما يجري أثناء العمل في ظروف يغلب عليها الضغط الشديد والتوتر، وليس فقط في البيت أو في العيادة، حيث تكون الحال أكثر استرخاء. ولا يزيد وزن هذا القميص الذي سيعرض للبيع في سبتمبر القادم عن وزن القميص الاعتيادي. لكنه يحتوي على ستة أجهزة حساسة صغيرة تتوزع بين الرقبة والحزام. أما السعر الأصلي للقميص فسيكون 250 دولارا إضافة إلى 30 دولارا مقابل تكاليف المراقبة اليومية. ويرى مؤسس الشركة أندرو بيهار أن المعلومات المهمة التي تسجل عبر القميص ستعين الأطباء على التشخيص الدقيق والسريع لحالة المريض. إذ ان المعطيات تسجل


علاج صداع الرأس عبر الإنترنت
وضعت شركتان للصيدلة في الولايات المتحدة خدمة على الانترنت لفحص المصابين بالصداع وتتولى شركتا كواليتي ميتريك إنكوربورايشن وجلاكسو ويلكام تقديم إرشادات للمرضى والأطباء لتطوير تشخيص وعلاج صداع الرأس. ووضعت الشركتان استمارة تتضمن أسئلة لقياس درجة حدة وتأثير الصداع.
وكشفت أربع دراسات قدمت خلال مؤتمر عالمي نظم في لندن حول صداع الرأس، أن هذه التجربة ساعدت في تقييم مدى حدة الصداع لدى ألف مصاب، كما مكنت من تشخيص حالات الإصابة بالصداع النصفي أو ما يسمى بالشقيقة، وتمكّ.ن هذه الاستمارة أيضا من تتبع مسار تطور الصداع لدى المصاب.
واعتبر الدكتور أندرو داوسن من كينجز كوليدج هوسبتال الطبي في لندن، أنه من بين المشاكل التي تفاقم معاناة المصابين بالصداع، مواجهتهم صعوبات في التعبير للأطباء بدقة عن درجة إصابتهم، وتوقع أن يؤدي ابتكار آليات جديدة لقياس درجة الإصابة بالصداع، إلى تقديم خدمات أكثر نجاعة. ويقوم الاختبار على قياس مدى حيلولة الصداع دون قيام المصابين بوظائفهم بشكل عادي، وبقدرما يرتفع عدد الأسئلة المجاب عنها، بقدرما تكون الإصابة أكثر حدة. ويرجح أن معظم النساء، وتسعة من كل عشرة رجال، سيعانون الصداع في فترة ما من حياتهم.
ويبلغ عدد المصابين بالصداع النصفي والصداع الناجم عن التوتر في البلدان النامية حوالي 120 مليون شخص. وقد تكون حالات الصداع مؤشرات أولية على الإصابة بأمراض أكثر خطورة كنمو الأورام الخبيثة.

إنسان آلي يتعرف على الناس
طرح في الأسواق اليابانية أول إنسان آلي يمكنه التعرف على 10 وجوه مختلفة وفهم 10 آلاف كلمة، وذلك لاشباع رغبة المستهلك الذي يتطلع إلى مساعدة في المنزل لها طابع تكنولوجي متقدم.
وطرح هذا الانسان الآلي الذي يبلغ طوله مترا وأطلقت عليه الشركة المصنعة، وهي شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، اسم «واكامارو» باعتبار أنه ملازم للمنزل ويقوم بأعمال السكرتارية. وقالت الشركة المصنعة «إنها بداية عصر جديد يمكن أن يتعايش فيه الانسان مع الروبوت».
وتقول الشركة إن «واكامارو» يمكنه أن يراقب المنازل وأصحابها في الخارج وينذرهم في حالة تعرضها للسرقة، ويمكنه أيضا أن يراقب حالة المريض. ووفقا لميتسوبيشي بوسع «واكامارو» القيام بأعمال السكرتارية حيث يسجل المواعيد ويكتب المدونات ويقوم بتذكير أصحابه بالمواعيد الضرورية.
ويزن «واكامارو» 30 كيلوغراما، ومن المتوقع أن يبلغ سعره حوالي 14300 دولار. وقالت شركة ميتسوبيشي إنها المرة الأولى التي سيباع فيها إنسان آلي مزود بخاصية الاتصال للاستعمال المنزلي و يشغل ببطاريات يمكن إعادة شحنها ويتحرك على عجلات.

سيارات تعمل بزيت الطهي
اكتشف أصحاب السيارات العاملة بوقود الديزل بديلا رخيصا للوقود المباع في محطات البنزين، وهو زيت الطهي. ولكن الأمر تسبب في إثارة مشكلات قانونية مع الحكومة التي تعتبر استخدام هذا الزيت كوقود هو للتهرب من الضرائب، وقد بدأت الشرطة البريطانية حملةً ضدّ مالكي السيارات الذين يستخدمون زيوت الطهي كوقود بديل للديزل، وغرمت كل منهم 500 جنيه استرليني بتهمة التهرب من الضرائب. وقد تنبّهت الشرطة إلى هذه القضية بعد أن لاحظت أن رائحة تنبعث من عوادم بعض السيارات شبيهة إلى حد بعيد برائحة السمك المقلي بالزيت.
يذكر أن زيت الطهي لا يخضع للضريبة وسعر الليتر منه لا يتعدى 32 بنسا بينما يصل سعر ليتر وقود الديزل إلى أكثر من سبعين بنسا.
جدير بالذكر ايضا أنه بالامكان تشغيل محركات «الديزل» بزيت الطهي، إذا ما أضيفت إلى خزان الوقود كمية بسيطة من مادة «الميثانول».
غير أن نسبة الماء في هذا الخليط تسبب صدأ مبكراً لمضخة الوقود داخل المحرّك. والطريف في القضية أن مفرزة الشرطة المكلفة بملاحقة هذه الحالات يُطلق عليها اسم «ثلّة القلي».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-12-2010, 09:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



مبادئ الانتخابات الرقمية
كتب أسامة الكسواني :
Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C347e06ec-c2e1-4947-a053-efb7a222e8fb_main.jpg


كتب أسامة الكسواني:
تعتبر التكنولوجيا الرقمية في عصرنا هذا أداة في حد ذاتها وليست غاية كما يتوقع البعض، فيمكن توظيفها بأساليب عدة لأوجه الخير أو الشر على حد سواء وتتوقف على قصد مستخدميها في عملية توظيف تلك الأداة من خلال حياتنا اليومية، فلم تعد تقتصر على إنتاج أجهزة جديدة أو التوصل إلى تطبيقات علمية مبتكرة فقط، بل بات استخدامها في طرق جديدة، كانت بمعزل عن أية تقنيات بالماضي تقوم على أساس تحقيق أهداف جديدة، ومن خلال الانتشار الكبير للشبكة العنكبوتية في العالم أجمع، وبالتالي أصبحت القلب النابض للجسم التقني الذي لا يمكن الاستغناء عنه أيا كان.
ومن هذا المنطلق، ظهرت تجارب عديدة لبعض الدول في تطبيق نظام انتخابي رقمي وأداة فعالة للوصول إلى أرقى أساليب التعامل في ذلك الشأن، التي من خلالها يكون الحسم النهائي لشكل الاقتراع وفي خلال دقائق معدودة بعيدة عن الغش بسبب الرقابة الرقمية بأعلى مستوياتها.

تطوير العملية الانتخابية
المقترعون في أرجاء العالم لهم سبل مختلفة تختلف من دولة إلى أخرى، فمنهم من يقوم بالاقتراع من خلال الحضور الشخصي وإبراز البطاقة التعريفية الخاصة به، ومن ثم الإدلاء بصوته من خلال تعبئته لاستمارة معدة خصيصا لتلك العملية، ومنهم من يدلون بأصواتهم من خلال بصمة الأصابع، ومنهم من يقوم بالإدلاء بصوته من خلال أجهزة تقنية بكبسة زر منهم من يقوم بالاقتراع من خلال البطاقة الذكية، وأخيرا وليس آخرا عبر شبكة الإنترنت من أي مكان في العالم.
وإن أخذنا على سبيل المثال، قامت في الأعوام السابقة دولة الهند بالاستعانة بخبرائها التقنيين بخلق نظام لعمليات الاقتراع بشكل سلس يسهل بعدها حصد النتائج بدقائق معدودة ومن خلال معايير محددة، التي بالطبع تقوم على رقابة شديدة من شأنها ردع أي اختراق أمني لها، وعلى أثرها قام ما يقرب من 600 مليون مواطن هندي بعملية التصويت الإلكتروني بنجاح منقطع النظير للإدلاء بأصواتهم عبر أجهزة التصويت الرقمي، أما المثال الآخر، فهو ما قامت به السويد من خلال أجهزة التصويت الإلكتروني أيضا على أساس حضور المقترع شخصيا واستخدام تلك الأجهزة من خلال شاشة سهلة القراءة، التي هي عبارة عن رموز كبيرة يقوم المقترع باختيارها، ومن ثم تؤخذ تلك الاختيارات من خلال الحاسوب إلى حاسوب مركزي يقوم بإجراء عملية العد الإلكتروني بلحظات دون الحاجة إلى انتظار العد اليدوي وخلافه.
أما في الولايات المتحدة الأميركية، فإنها تعتبر النموذج الأفضل على مستوى العالم إلى هذه اللحظة في أسلوب الاقتراع لديها عبر شبكة الإنترنت، ومن خلال موقع واحد الأمر الذي لا يدع مجالا للشك هو أن بمقدور جميع الأفراد والمواطنين الذين لهم أحقية الاقتراع القيام بتلك العملية دون تكبد عناء الذهاب إلى مواقع الاقتراع، مع إمكانية الاقتراع عن بعد للمواطنين الأميركيين في شتى أنحاء العالم، وبهذا لا يتسبب أحد في خلق الزحام والانتظار لساعات طويلة في طوابير الاقتراع كما يحدث في بعض الدول.
الجدير بالذكر، أن من بين الدول العربية التي ستلجأ إلى ذلك النوع من التصويت الرقمي دولة مصر، حيث أعلنت الحكومة المصرية عن اعتزامها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة عام 2010 من خلال أحدث الأساليب الرقمية في التصويت الإلكتروني، بعد أن قامت بعدة دراسات معمقة بهذا الشأن بحيث يدلي كل مرشح ببرنامجه الانتخابي على أحد المواقع وبالتالي يسهل على المواطن المصري اختيار المرشح الذي يرغب بترشيحه ومن دون عناء الانتظار في أروقة صالات الاقتراع كما هو الحال الآن.
فجميع تلك التقنيات الانتخابية الجديدة هي في الواقع في ازدياد مطرد منذ أن بدأت منذ عشر سنوات تقريبا، ومنذ تلك اللحظة بدأت جميع الدول التي تستخدم تلك التقنية الحديثة في الاقتراع بتطوير أساليبها يوما بعد يوم والتي من شأنها أن تجعل تلك الإمكانية في الاقتراع أمرا غاية في السهولة لكل شرائح المجتمع.

أدوات ووسائل التصويت الرقمي
تختلف أساليب الاقتراع الحديثة من دولة إلى أخرى حسبما تم تطبيقه، وسنسلط الضوء في فقرتنا التالية على الأساليب التي تم التعامل معها في بعض الدول والأساليب المستقبلية الأخرى، والتي تفكر بها بعض الدول في تطوير أنظمة الاقتراع لديها منذ ذلك الحين كالتالي :

1- الكروت الذكية Smart Card
2- الكروت المثقبة
3- أجهزة تعمل بشاشات اللمس Touch Screen
4- الهواتف المحمولة
5- البريد الإلكتروني
6- الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت )
7- أجهزة التلفاز التفاعلية
8- أجهزة سمعية ومرئية لذوي الاحتياجات الخاصة

ومن خلال ما ذكرناه، فإن جميع تلك الوسائل تهدف إلى سهولة وسرعة ودقة عمليات الاقتراع في وقت واحد وفي أي مكان، مما يساعد المواطنين الذين يبعدون مئات وآلاف الأميال عن موطنهم الأصلي في متابعة تلك العملية والخوض فيها لإبداء رأيهم، مما يضمن أكبر عدد ممكن، فتصبح عملية الاقتراع أدق وذلك بمشاركة أكبر قدر ممكن منهم فتخلق جوا منافسا ديموقراطيا في اختيار المرشح المناسب.
إن ضرورة وجود بنية تحتية رقمية من الأمور المهمة للوصول إلى أرقى أساليب التعامل مع الشعوب، لما لها الدور الأكبر في دقة وحصر البيانات المتواجدة ومنعا من التلاعب بتلك النتائج وحفاظا على عدم تكرار الأصوات التي من شأنها إفساد تلك العملية، فقد قامت بعض الدول تفاديا لتلك العملية على سبيل المثال بأن يقوم المقترع بالدخول إلى الموقع من خلال اسم للمستخدم وكلمة سر تستخدم من قبله فقط مع إدراج الرقم الشخصي الذي يخوله الدخول إلى ذلك النظام، وبتلك الطريقة تضمن عدم تكرار التصويت للشخص نفسه، حتى أنه في بعض الدول الأوروبية أصبحت تلك العملية من الأمور الاعتيادية التي يقوم بها أفراد الشعب وكأنه يقوم بدفع فاتورة الهاتف عبر الإنترنت لسهولتها واعتياده على ممارستها في أي نشاط اقتراعي وبوجود وعي إعلامي مهم، الأمر الذي يجب على الدول رصد ميزانية لها حتى يقوم المقترع بمعرفة الطريقة التي يجب استخدامها ولجميع الفئات العمرية المصرح لها بالاقتراع من ذكور وإناث، ولا ننسى ذوي الاحتياجات الخاصة، فلهم دور مهم في إيصال صوتهم للناخب وإجراء عملية الاقتراع، وما قامت به الحكومة الأميركية لهو أنسب مثال على تلك التجربة لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بتجهيز أجهزة سمعية ومرئية خاصة حسب الإعاقة، لتسهيل مهام الشخص المقترع بالطريقة التي تناسبه وإيصال رسالتهم إلى عامة الناس، ولا تقف الجهود عند ذلك الحد بل أصبحت تلك الأجهزة المخصصة في عمليات التصويت وفي جميع فئاتها تقوم على عدة لغات مختلفة تصل إلى ثماني لغات في حالة عدم استخدام اللغة الإنجليزية للمقترع وفي تلك الحالة يستطيع الناخب أن ينهي عملية الاقتراع باللغة التي تناسبه وخصوصاً لتلك الفئة ممن يواجهون الإعاقة الجسدية أو الإعاقة اللغوية.

مميزات التصويت الرقميالهدف الأساسي من استخدام الأساليب الحديثة في التكنولوجيا الرقمية لعمليات التصويت الإلكتروني أو ما يطلق عليه بالـ e-Voting هو الدقة ومحاولة رصد العدد الكلي، ولكن تبقى هنالك مميزات أخرى مهمة هي:

< محاولة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناخبين بغض النظر عن مكان تواجدهم إن كانوا في المنطقة نفسها أو خارجها.
< محاولة الوصول إلى دقة الأرقام والنتائج التي تم الحصول عليها.
< محاولة الوصول إلى سرعة إخراج النتائج بفترة زمنية قياسية لاعتبارات سياسية واقتصادية.
< محاولة الوصول إلى مشاركة أكبر فئة من فئات الشعب العمرية المؤهلة لعمليات الاقتراع.
< محاولة الوصول إلى مشاركة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
< محاولة زيادة الوعي التكنولوجي في التصويت الرقمي الإلكتروني مستقبلا.
< إلغاء فكرة الانتظار في طوابير الاقتراع.
< الاستمرار في مزاولة الأعمال وعدم تعطيل الدوائر الحكومية وغير الحكومية

أين دور الحكومة الإلكترونية؟!تعتبر الهيئة العامة للمعلومات المدنية من الجهات الفاعلة في بناء البنية التحتية وتنظيم قاعدة البيانات الخاصة بالمواطنين، ولهذه الأسباب، لماذا لا تقوم جميع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة بوضع نظام مركزي مختص بعملية الاقتراع للناخبين؟ حيث الإمكانات التكنولوجية متوافرة، على أن تكون من خلال إشراف وزارة الداخلية في عمليات التدقيق والمراقبة ولا ننسى الدور المهم من خلال وزارة المواصلات الذي يمكن أن تدعمه في جميع أنحاء الكويت ومن خلال بوابة الحكومة الإلكترونية من خلال موقعها على الإنترنت!

أهمية الرقابة الإلكترونية في عملية الاقتراعبعد أن قامت الكثير من الدول بخوض تجربة الاقتراع الرقمي، كان لا بد من ظهور الكثير من المشاكل، الأمر الذي يخولها مستقبلا سد الثغرات الأمنية والمخاطر التي تواجهها في اختراق الأنظمة المسؤولة عن عمليات الاقتراع والحد من الضرر الذي قد ينجم عن تلك الإسقاطات الرقمية مستقبلا، فبوجود منظومة أمنية محكمة قد تمنع أو تحد من وجود بعض المتطفلين والمخترقين، ولضمان القدرة على تحديد الأصوات المقترعة بدقة عالية حتى تصبح العملية برمتها تأتي من منظور الشفافية والمصداقية في التعامل مستقبلا، والمحاولات التي قام بها أخيراً بعض المخترقين في الحملة الجارية الآن في الولايات المتحدة باءت بالفشل الذريع لهم، فالمنظومة الأمنية قد وقفت بالمرصاد لهم، وكان هدف هؤلاء المخترقين إيقاف المواقع الإلكترونية الخاصة بالمرشحين للرئاسة الأميركية، التي من خلالها يقوم كل مرشح بإبداء آرائه وأهدافه المستقبلية في حال تم انتخابه كرئيس للولايات المتحدة الأميركية، فهذه الفئة من المخترقين تهدف إلى زعزعة الثقة بين الناخب والمرشح وعدم إيصال الفكرة الخاصة به للشعب.
ولا يقف المخترقون عند هذا الحد، فمنهم من يقوم بزرع الفيروسات لتلك التطبيقات الانتخابية الإلكترونية، التي تعتمد البريد الإلكتروني في حملتها الانتخابية مما يؤدي إلى انتكاسة فعلية في حصد النتائج.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-12-2010, 09:19 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس




«أبل» تطرح طرازات معدلة من حاسبات «ماك بوك برو»

Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C57a1327f-48b0-4ce6-b5fd-ed844a34d107_main.jpg


كاليفورنيا – أ.ش.أ – اعلنت شركة «أبل» الاميركية لصناعة الالكترونيات عن ادخالها تعديلات على الحاسبات المحمولة من طراز «ماك بوك برو» التي تنتجها.
واوضحت «أبل» ان الطرازات المعدلة من اجهزة «ماك بوك برو» اصبحت مزودة بمعالج ثنائي النواة تبلغ سرعته 2،6 غيغا هيرتز، وزودت «أبل» الطرازات الجديدة بذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها اربعة غيغا بايت، وقرص صلب تصل مساحته الى 300 غيغا بايت، فضلا عن كارت شاشة من نوع «جي فورس 8600 ام جي تي» الذي تنتجه شركة «نيفيديا» الاميركية، الذي يضم ذاكرة اضافية تبلغ سعتها 512 ميغا بايت.
واشارت «أبل» الى ان سعر اجهزة «ماك بوك برو» سيتراوح بين 1799 دولارا، و2499 دولارا، حسب المواصفات التي يختارها العميل،وادخلت الشركة ايضا تعديلات على اجهزة «ماك بوك» التي تنتجها، حيث زودت اجهزة «ماك بوك» البيضاء بمعالج بسرعة 2،4 غيغا هيرتز وقرص صلب سعة 160 غيغا بايت، وسواقة لنسخ اقراص الفيديو الرقمية «دي في دي»، ويبدأ سعرها من 1199 يورو، فيما زودت الطرازات السوداء من تلدك الاجهزة بقرص صلب سعة 250 غيغا بايت، ويصل سعرها الى 1399 يورو.
تجدر الاشارة الى ان جميع الحاسبات المحمولة من طرازي «ماك بوك، وماك بوك برو» مزودة بكاميرا مدمجة.



03/04/2008



.. و تطرح جيلا جديدا من الحاسب المحمول من طرازي ماكبوك وماكبوك برو

Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C90b1fb43-e5a9-4716-aeae-9fbb66931c2b_main.jpg


كوبرتينو «كاليفورنيا» - د ب أ – اعلنت شركة ابل للاجهزة الالكترونية انها طورت اجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تنتجها من طراز ماكبوك برو والذي يأتي حاليا مزودا بمعالج كور 2 دو تبلغ قوته 2،6 غيغا هيرنز.
ويأتي الكمبيوتر الجديد مجهزا بذاكرة وصول عشوائي تصل سعتها الى اربعة غيغابايت وتبلغ سعة القرص الصلب له 300 غيغابايت وهو مزود ببطاقة فيديو «جي فورس 8600 ام جي تي» من انتاج شركة نيفيديا ويتراوح سعره ما بين 1799 و2499 دولارا حسب مواصفاته الاختيارية.
وادخلت شركة ابل كذلك تعديلات على طرازها ماكبوك حيث اصبحت اجهزة ماكبوك البيضاء تزود بشاشة 13 بوصة ومعالج 2،1 غيغا هيرتز وقرص صلب سعة 120 غيغا بايت ويبدأ سعرها من 1199 يورو.
اما اجهزة ماكبوك السوداء فانها ستأتي مزودة بقرص صلب سعة 250 غيغا بايت ويصل سعرها الى 1399 يورو. وجميع كمبيوترات ابل من طرازي ماكبوك وماكبوك برو مزودة بكاميرا مدمجة.
 
أعلى