لكل طعام فوائده الصحية٠٠٠يعني ترس صحون .. و بطون .. و بالصحة ترفلون .. و عنه مادري ليش ساهون

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-09-2014, 05:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif



النعناع يهتم بك

يحتوي النعناع على قيمة غذائية رائعة، فهو

يجدد الدم

ويمنع

الغثيان

وأوجاع المعدة

والمغص

والحموضة

والفواق( الزغطة)

ويمتص الغازات

ويخدر ويدر ويفيد في النقرس والحكة والبواسير.

وماؤه اذا ما وضع معه السكر كان شرابا قاطعا

لأنواع من الصداع
وضعف البصر
وآلام الرأس

وينقي الصدر من البلغم

ويسكن وجع الأسنان اذا مضغت أوراقه الخضراء

وله مفعول مضاد للتشنج.

واذا ما خلط شرابه بالعسل والخل فإنه

يمنع الغثيان

والديدان

ويسكّن أوجاع الأسنان

ويقوي القلب،

وينبغي أن يجفف في الظل وليس في الشمس لتبقى قوته عطرية.

ويستعمل النعناع البلدي

كمهدئ لهياج الأعصاب

ويريح الأحشاء من الغازات

ويفيد في علاج الربو والسعال

ويسهل التنفس


ويدر البول

ويسكن المغص الكلوي وآلام الحيض

ويستعمل كغرغرة للأسنان
ولعلاج التهاب الثدي بالنسبة للمرضعات.

كما أثبتت تجارب مخبرية انه يعالج القرحة المعدية،

كما أن مستخلص النعناع اظهر نتائج جيدة كمسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات.

وشرب منقوع النعناع أو اضافته الى السلطة أو الأكل يعتبر فاتحا للشهية ويساعد على عملية الهضم

ويستخدم مستخلص أوراقه

لطرد الغازات في حالات الانتفاخ والمغص

ومسكن ومضاد للتشنجات وآلام المعدة، لذا أصبح يدخل في العديد من المستحضرات الصيدلانية.


لكن كما أي مادة أخرى يمنع استعمال النعناع في حالات الحميات وعند وجود استعداد للقيء لأنه في هذه الحالة يثير ويزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش. واستعمال زيت النعناع بكثرة ولفترات طويلة يتسبب في تغييرات نسيجية في الدماغ، ولا ينصح باعطائه للأطفال الرضع نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الميثول.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-09-2014, 05:29 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

زيوت خطرة جدا على الصحة فتجنبها

و إسعى الى أن تمنع الدولة استخدامها في الطهي

)

الزيوت

===============


متى نمنع الزيوت المهدرجة في مطاعمنا؟

كتب المحرر الصحي:
قد لا تكون الزيوت المهدرجة مسؤولة وحدها عن 160 الف اصابة بأمراض القلب في الكويت، ولكنها بالتأكيد احد المسؤولين الرئيسيين، الى جانب التدخين والسكري والكوليسترول، خصوصا ان هذه الزيوت شريكة في امراض الشرايين العالية عندنا.
ولكن ذلك لا يمنع من اتخاذ خطوة باتجاه تقليل الاسباب، التي تؤدي الى امراض القلب والشرايين، وهي وقف استخدام الزيوت المهدرجة في المطاعم وفي الطعام عموما، بعد ان اقدمت معظم الولايات الاميركية – وكان آخرها كاليفورنيا الاسبوع الماضي – على هذه الخطوة، خصوصا ان مطاعم «الفاست فود» تستخدمها بكثافة، مما يهدد صحة ابنائنا وصحتنا عموما، كما ان المطاعم العادية تستخدمها ايضا وان بدرجة اقل.
الجدير بالذكر ان استخدام الزيوت المهدرجة ليس بعيدا في الزمن، فقد بدأ استخدامها مطلع القرن العشرين، وهي اصلا زيوت نباتية سائلة يضاف اليها ذرة هيدروجين فتتحول الى سمن جامد.
وتكمن المشكلة في ان هذه الزيوت رخيصة الثمن ازاء الزيوت الاخرى، وتسمح بإطالة عمر المنتجات التي تدخل فيها، مثل معظم انواع البسكويت، وتزيد من وزن المنتجات، وبالتالي سعرها، من دون اي فائدة غذائية اضافية.
ويكاد يصل خطر الدهون او الزيوت المهدرجة الى مستوى خطر التدخين كونها تزيد مستوى الكوليسترول السيئ ldl.
ويرجح ان تكون الدول المتخلفة، وبينها دولنا العربية، تستهلك كميات مضاعفة من الزيوت المهدرجة من تلك التي تستخدمها الدول المتقدمة، (كيلوغرامان في السنة للولايات المتحدة، وهي من اعلى النسب في الغرب).
ولا توجد احصاءات دقيقة تظهر كمية استهلاك الفرد لهذه الزيوت، لكن التقديرات المتعددة تشير الى عدة كيلوغرامات في السنة، خصوصا انها باتت تدخل في معظم المنتجات الغذائية الموجودة في الاسواق.
فمتى نقدم على خطوة منع هذه الانواع من السموم التي تتسلل الى اجسادنا خصوصا في المطاعم؟

القبس

دهون الـ Trans المهدرجة.. تعرّفي إليها عن كثب


bf2f9c7de976499796f24d1e1a5c51d2_208.jpg


كم من مرّة تتساءلين إذا كان استخدام السمن النباتي / المرجرين في الطبخ أفضل صحياً من استعمال الزبدة؟ وربما تجيبين نفسك أن السمن النباتي قد يكون أفضل لأن مصدره الزيت النباتي. ولكنه إعتقاد خاطئ لأن السمن النباتي يحتوي على كمية عالية من دهون الـ Trans المهدرجة التي أثبتت الدراسات تأثيرها السلبي على معدّل الكولسترول في الدم وبالتالي على زيادة مخاطر أمراض القلب.
ما هي دهون الـ Trans المهدرجة وما هي مصادرها الغذائية؟

• تتواجد دهون الـ Trans المهدرجة بكميات صغيرة طبيعياً في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومشتقات الحليب. وبما أنها جزء من غذائنا اليومي فقد أصبحت أجسامنا معتادة على وجود هذا النوع من الدهون لكن بنسب قليلة.

دهون الـ Trans المهدرجة تتكون أيضاً من خلال عملية "الهدرجة" أي تحويل الزيت النباتي السائل إلى مادة جامدة. وتُستخدم هذه الطريقة أحياناً في تصنيع بعض الأطعمة مثل المخبوزات، البسكويت، الحلويات والمرجرين. عملية "الهدرجة" تستعمل لأنها تساهم في إستقرار الزيوت وتحافظ على نوعية الأطعمة لفترة أطول، بالإضافة إلى أنها تحسّن نكهتها وقوامها وهذا ما يدفع العديد من مصانع الإنتاج إلى إضافتها إلى منتجاتهم.

تتواجد دهون الـ Trans المهدرجة أيضاً في الأطعمة المقلية في المطاعم كالبطاطس المقلية وبعض الحلويات مثل الدونت.ولكن أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة منها له تأثير سلبي على الصحّة.

ما هو تأثير دهون الـ Trans المهدرجة على الصحة؟

• إنها ترفع نسبة الكولسترول السيء LDL Cholesterol وتخفض نسبة الكولسترول الجيدHDL cholesterol مما يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وإذا قمنا بمقارنة هذه الدهون مع الدهون المشبّعة الموجودة في الزبدة والسمنة واللحوم والبيض ومشتقات الحليب كاملة الدسم، نرى أن الأخيرة لها تأثير سلبي فقط على معدّل الكولسترول السيء من دون أن تؤثر على نسبة الكولسترول الجيد ولهذا السبب ينصح بالإنتباه أكثر الى استهلاك كميات دهون الـ Trans المهدرجة.

• تزيد من إحتمال الإصابة بمرض السكري (نوع 2).

• تساهم في إعادة توزيع الدهون في الجسم لتتراكم في منطقة البطن.

ما هي كمية دهون الـ Trans المهدرجة المسموح بها يومياً؟

تنصح "المنظمة الأميركية لصحة القلب" بتحديد نسبة دهون الـ Trans المهدرجة بنسبة 1% أو أقل من مجموع السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يومياً، أي أن لا تزيد الكمية عن 2 غرام في اليوم عند تناول نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية.لكن يمكن للشخص أن يتخطى هذه الكمية بسهولة، إذ أنه في حال تناول 3 قطع من البسكويت، قد تحتوي هذه وحدها على 2.5 غ من دهون الـ Trans أو إذا تناول قطعة دونت، قد تحتوي هذه على 5 غ من دهون الـTrans . بالإضافة الى محتوى بقية الأغذية كاللحوم ومشتقات الحليب.

إذاً ما هو الحل لتخفيض نسبة دهون الـ Trans المهدرجة في غذائك اليومي؟

• عند الطبخ، إستخدمي الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، زيت الذرة، زيت كانولا أو زيت دوار الشمس بدلاً من السمن النباتي أو المرجرين الغني بدهون الـ Trans.

• تأكدي من محتويات المنتج قبل شرائه من خلال قراءة الملصق. إذا كان يحتوي على "الدهون المهدرجة"، حاولي معرفة مكانها في لائحة المكونات. إذا كانت مكتوبة في صدارة اللائحة، فهذا يعني أنها تحتوي على كمية كبيرة من دهون الـ Trans، ومن المفضل الحد من تناول هذه المنتجات. كمية "الدهون المهدرجة" تختلف من منتج لآخر ومن الأفضل أن تكون في أواخر قائمة مكونات المنتج.

• عند تناول الطعام خارج المنزل، إسألي عن نوع الزيت المستخدم للطهي، للقلي أو للخَبز. بعض المطاعم تستخدم الدهون المهدرجة لتحضير الأطعمة وهذا يعني كمية كبيرة من دهون الـ Trans.

• حاولي أن تحدّي في غذائك من تناول الدهون من المصادر الحيوانية. إختاري اللحوم القليلة الدهون والدجاج من دون الجلد وحاولي أن لا تتعدّي حصتين في اليوم (الحصة الواحدة تعادل 60-90 غ). قومي أيضاً بتناول الحليب ومنتجاته القليلة أو الخالية من الدسم (3 حصص في اليوم).

ختاماً، لا يجوز أن تتخلي عن الأطعمة المفضلة لديك في حال كانت تحتوي على نسبة عالية من الدهون خاصةً دهون الـ Trans. فالأهم هو تناول نظام غذائي متوازن، فلو قمتي خلال نهارك بتناول طعام يحتوي على كمية من هذه الدهون، إختاري أطعمة صحيّة في أوقات أخرى من نهارك مثل الفاكهة، الخضار، الحبوب الكاملة والبقوليات، وذلك للتخفيف من تأثيرها على الصحّة. والجدير بالذكر هنا أن ممارسة الرياضة بانتظام مع نظام غذائي متوازن يحسن وظائف القلب والصحة عامة.



نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2014, 03:52 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


أطعمة لمقاومة... الكآبة
تناولي المزيد من...\


الملفوف والسمك والحبوب والافوكاتة
يرتبط انخفاض مستويات فيتامين ب (يدعى ايضا حمض الفوليك) وب6 بالكآبة. وفي دراسة اجرتها كلية الطب في جامعة هارفارد في بوسطن، وجدت ان واحدا من اربعة مرضى يعانون الكآبة كان يعاني نقصا في فيتامين ب6.
وتتضمن الاطعمة الغنية بفيتامين ب6 الافوكاتة بينما تتضمن الاطعمة الغنية بحمض الفوليك حبوب الفطور والبرتقال والخضار ذات الاوراق الخضراء الداكنة. كما تظهر دراسات اخرى ان الاشخاص الذين يتناولون اطعمة غنية بأحماض اوميغا-3 الدهنية اقل عرضة للاصابة بالكآبة.
قللي من...
تناول الاطعمة المعالجة، مثل الوجبات الجاهزة للتحضير والحبوب المكررة حيث تكون المواد المغذية التي تحتوي عليها قليلة.
> نصيحة
تناولي أطعمة صحية متوازنة
اختاري الحبوب الكاملة للفطور
من الاعراض الشائعة للكآبة فقدان الشهية. فإذا احسست ان شهيتك ليست كما يجب ان تكون، فيمكنك تناول أقراص فيتامينات ومعادن
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-10-2014, 12:03 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

الكوليسترولحسب الدراسات التي اجريت اخيرا، فإن على الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر او الكوليسترول أن يتناولوا من 8 الى 13 حبة جوز يومياً.
المكسرات غنية بالدهون، لكنها دهون صحية تؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول السيئ ldl في الدم، وتخفف نسبة الإصابة بأمراض القلب.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-10-2014, 12:04 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

القبس



الكالسيوم.. إكسير الحياة

Pictures%5C2010%5C04%5C17%5C962b61f8-6c91-4416-b0e7-0f1f65755294_main.jpg


د. مهدي السعيد
يخفض ضغط الدم ويحمي من الكوليسترول وأمراض القلب
الكالسيوم يعتبر واحدا من اهم العناصر التي يحتاجها جسم الانسان، فلكثرة فوائده الصحية المعروفة أو غير المعروفة إلى الآن، فانه يستحق ان يتميز بين جميع العناصر والمعادن المغذية، بانه «اكسير الحياة» فعلا.

يخفض مستوى الكوليسترول، ويكبح بفعالية كبيرة ضغط الدم العالي ويحمي الجسم من مرض الهشاشة، أو التخلخل العظمي، وفي الوقت نفسه يساعد في شفاء الجروح، ويقوي العضلات ويقلل من خطر تكوين الأحجار أو الرمال الكلسية في الكليتين.
كل هذه الخصائص الصحية يوفرها الكالسيوم، الموجود في جسم الانسان بكميات قليلة جدا.
كلنا نعرف ان الحليب ومنتجاته المختلفة ينتميان إلى الأغذية المحتوية على الكالسيوم، والكثير منا سمع في طفولته تأكيد الوالدين على شرب الحليب، لكنهم على سليقتهم الطبيعية لم يكونوا يدركون ان هذا الشراب يحتوي على واحد من أهم عناصر بناء الجسم، الا وهو الكالسيوم.
والمادة الأساسية في هذا العنصر هي المادة البيضاء المتخثرة التي تبدو «كالوغف»، ففيها يوجد العنصر الذي يسمى أيضا بالمعدن «الأبيض».
والكالسيوم تقريبا موجود في أغلب الأطعمة، لكن نسبته تتفاوت من غذاء إلى آخر، واهم مصادره ما عدا الحليب ومنتجاته، الفول والفاصولياء واللحم والسمك، خاصة السردين، وكذلك الحبوب بانواعها وبعض عصائر الفواكه.
وفي اختبار علمي اجري اخيرا، ثبت ان نصف سكان البلدان المتقدمة يعانون من نقص هذا المعدن الضروري في الحياة.
وقد اشار الأطباء اخيرا إلى ان حاجة الجسم اليومية من هذا المعدن التي تبلغ 400 ملغرام للأطفال لمدة ستة أشهر، وبعد ذلك ترتفع الكمية إلى 600 ملغرام للأطفال لمدة 10 أشهر.
أما بالنسبة للبالغين فان حاجة الصبيان من عمر 11 إلى 14 عاما تبلغ 1200 ملغرام، والنسبة نفسها أيضا للنساء الحوامل والمرضعات.
وفي ضوء اختبار أخير، نبه اختصاصيو التغذية إلى ان تناول هذه المقادير من معدن الكالسيوم ضروري لرفع مستوى كميته في الجسم إلى 50 في المائة. ولكن لماذا تحتاج اجسامنا إلى هذه الكمية من الكالسيوم؟
قاتل هادئ
ان واحدا من أكثر أمراض الحضارة انتشارا وفتكا هو ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.
فهذا المرض المتخفي الذي يزحف بهدوء، لا يظهر على مدى سنوات طويلة عند الشخص المريض به، حيث يشعر انه في حالة صحية جيدة، لكنه لا يلبث ان يتعرض لضربة مفاجئة من نتائجها تدمير الأوردة والشرايين واضطراب دقات القلب، اضافة إلى ما يسببه من عطل لأعضاء أخرى من جسم المريض.
ونتائج هذه الضربة تظهر فيما بعد، حيث تصاب شرايين الدماغ أو يتعرض المريض لسكتة أو نوبة قلبية أو تصلب شرايين القلب أو توقف عمل الكليتين. وبالنسبة للذين يعانون من هذا المرض، ينبغي عليهم الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، أي في المقياس 80/120 ملمتر من السائل الزئبقي.
وهنا فان بإمكان الكالسيوم ان يساعدنا كثيرا، فقد أجرى طاقم علماء من المركز القومي الأميركي للاحصاءات الطبية بقيادة الدكتور جيمس دوير تجربة على عدة آلاف من الاشخاص امتدت من عام 1982 حتى عام 1995.
وخلال ذلك ظهر ان الاشخاص الذين يتناولون يوميا 1300 ملغرام من الكالسيوم، يتمتعون بانخفاض واضح لضغط الدم، بالقياس إلى الاشخاص الذين يتناولون نحو 300 ملغرام في اليوم الواحد.
فخطر الاصابة بامراض الحضارة انخفض بنسبة 25 في المائة بصورة عامة، قياسا إلى الآخرين.
وكان عدد من الأطباء يعتقد في السابق بان تناول الكالسيوم ربما يعطي نتائج عكسية، حيث يرفع مستوى ضغط الدم بدلا من خفضه، ولهذا السبب اخضع ميكانيزم عمل هذا العنصر للمزيد من الاختبارات. وقد تأكد الأطباء حاليا من ان فعالية هذا العنصر في كبح جماح ضغط الدم أصبحت بعد هذه الاختبارات عبارة عن سلاح ماض ضد المرض الهادئ والقاتل.
هازم الكوليسترول
الميدان الآخر، الذي يعمل فيه العنصر الأبيض «الكالسيوم» هو مقاومة أمراض القلب.
فقد اثبتت دراسة، قام بها طاقم علمي بقيادة الدكتورة ماركا دينكي، استاذة الطب الباطني في مركز التغذية البشرية التابع لجامعة تكساس، بان لهذا المعدن فعالية كبيرة في مقاومة أمراض القلب المختلفة.
فخلال التجربة، اختارت 11 رجلا، يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وجعلتهم يتناولون طعاما يحتوي على 2200 ملغرام من الكالسيوم يوميا، وعلى مدى عشرة أيام. بعد ذلك قاست نسبة تركز الكوليسترول في الدم، وكانت النتيجة تشير إلى ان كمية الكوليسترول الجيد HDL لم تتغير، بينما انخفضت كمية الكوليسترول السيئ أو الضار LDL إلى 11 في المائة.
ولذلك، فان الدكتور دنيكي أصبحت واثقة بان الكالسيوم معدن طبيعي قادر على مقاومة مفعول الكوليسترول الضار LDL، وابطاله.

صديق النساءكثيرا ما تشعر المرأة خلال الدورة الشهرية ببعض الآلام، مثل الصداع والكآبة وفقدان التركيز وآلام المعدة أو المفاصل أو غيرها. وأمام كل هذه المعاناة، يبقى الطب عاجزا عن معالجة أعراضها.
وهنا يدخل الكالسيوم كحل مساعد، فقد قام طاقم علمي بقيادة الدكتور جيمس بينلاند من مركز اختبارات الأغذية البشرية في شمال داكوتا الأميركية باجراء اختبارات على النساء اللائي يعانين من مشاكل العادة الشهرية القاسية أو القوية. وتابع مجموعة من النساء اللائي تناولن في النصف الأول من الفترة الاستحقاقية للدورة الشهرية نحو 600 مليغرام من الكالسيوم يوميا، وفي النصف الثاني 1300 ملغرام يوميا. فالنساء اللائي تناولن الكالسيوم بنسبة 70 في المائة، تخلصن من الآلام، و90 في المائة منهن، تخلصن من الكآبة والضغط الداخلي.
كما يعاني عدد كبير من النساء من مرض هشاشة العظام، الذي يصيب الهيكل العظمي، ويؤدي بمرور الزمن إلى انكسار العظام وتهشمها.
وقد تابعت دراسة اجريت اخيرا من قبل علماء فرنسيين من مركز الطب العام وضع 1765 امرأة، تزيد اعمارهن على الـ 69 عاما.وتناول نصف هذه المجموعة من النساء على مدى 18 شهرا كمية من الكالسيوم بلغت 1200 ملغرام يوميا، اضافة إلى 20 ملغراما من فيتامين D. أما المجموعة الثانية، فاقتصر غذاؤها على الوجبات الطبيعية الاعتيادية، دون زيادة.
وبعد انقضاء الفترة المحددة، فان عظام مجموعة الكالسيوم أي النصف الأول من النساء، تصلبت وقويت وانخفضت فيها نسبة التخلل أو الهشاشة بنحو 43 في المائة.
وبالاضافة إلى ذلك، فان لمعدن الكالسيوم ميزات صحية أخرى عديدة، فمثلا، اشارت دراسة قام بها الدكتور جيري كورهام من جامعة هارفرد، إلى ان ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، من شأنه ان يخفض خطر تكلس الحصى في الكليتين.
ولعل الغرابة في هذه الدراسة، تكمن في ان الأطباء كانوا دائما ما يقولون ان نحو 80 في المائة من المادة الكلسية التي تتبلور في الكليتين على شكل حصى أو رمل، انما تتكون بفعل الكالسيوم.
لكن، مع ان نظرية الدكتور جيري كورهام تنقض هذه الحقيقة، فان العلماء بدأوا يخضعون ذلك إلى المزيد من الاختبارات والتحليلات.
ومع كل الحقائق والافتراضات المطروحة، فان هنالك حقيقة ربما تكون ناجزة، وهي ان الكالسيوم يعتبر واحدا من اهم العناصر التي يحتاجها جسم الانسان، فلكثرة فوائده الصحية المعروفة أو غير المعروفة إلى الآن، فانه يستحق ان يتميز بين جميع العناصر والمعادن المغذية، بانه «اكسير الحياة» فعلا.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-10-2014, 12:14 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

التفاح.........التفاح التفاح

.....................


5 طرق للتعامل مع التفاح


Pictures%5C2010%5C04%5C21%5C8c47cd61-264b-479b-af53-bb8e3567dc14_main.jpg


التفاح من الفواكه المفيدة جدا للجسم، لذلك تؤكد مختلف الدراسات الطبية أن تناول تفاحة واحدة في اليوم يغني الإنسان عن التردد إلى عيادات الأطباء، لما تحتويه من مواد ضرورية للجسم. ويشكل التفاح منذ فترة طويلة جزءا من قوائم طعام مختلف الشعوب، لكن تناوله في بعض المناطق لا يكون فقط عبر أكله بشكله التقليدي، بل يعد أيضا بطرق مختلفة، من أهمها الطرق الخمس التالية:

فطيرة التفاح
تعتبر فطيرة التفاح وجبة كلاسيكية، وتحضيرها سهل لكنه يتطلب قليلا من الصبر. أما المواد اللازمة فهي 280 غراما من الطحين الناعم ونصف كأس من الماء الساخن، وملعقتان من الزيت، وملعقة من عصير الليمون أو الخل، وبيضة، وقليل من الملح، و100 غرام من الزبدة بعد تذويبها.
يخلط الطحين مع البيضة بالماء والملح والزيت وعصير الليمون، وتترك العجينة لمدة نصف ساعة في حالة هدوء في إناء تم تسخينه قليلا. بعد ذلك يتم تجهيز قطعتين طويلتين من العجين.
تمزج 10 تفاحات بعد تقطيعها إلى شرائح و4 ملاعق من مسحوق الخبز الأبيض و3 ملاعق من السكر وملعقة من القرفة وبعض الزبيب أو الجوز وتضاف نصف كمية الزبدة المذوبة.
توضع نصف كمية هذا الخليط في كل قطعة طويلة من العجين، وتلف العجينة بمحتوياتها ثم تطهى في الفرن بحرارة 200 درجة لفترة تتراوح بين 50 و60 دقيقة.
وخلال ذلك يتوجب مسح الفطيرة بالزبدة المذوبة، أما بعد الانتهاء من إعدادها فيتوجب تركها تستقر، ثم يرش مسحوق السكر عليها قبل تناولها.

صلصة التفاح
يمكن أيضا إعداد صلصة شهية من التفاح مناسبة لتناولها مع اللحم. أما إعدادها فيتطلب فرم نحو كيلوغرام من التفاح وسحق خمس حبات من الثوم وإضافة بصلة بعد فرمها وبهارات وملعقة من الفلفل الحاد وزنجبيل وكاري وملح. يغلى هذا الخليط لمدة نصف ساعة، ثم يضاف فنجان من السكر والزبيب، مع الاستمرار في الغلي حتى تصبح الصلصة كثيفة ومتماسكة. وبعد الانتهاء من ذلك تترك لتستقر ثم تصب.

سلطة الكرفس بالتفاح
تنزع قشرة الكرفس ويفرم إلى قطع صغيرة، ويكرر الأمر نفسه مع التفاح. تحضر صلصة مكونة من خمس ملاعق من المايونيز وملعقة واحدة من عصير الليمون وقليل من الملح والفلفل والبقدونس المقطع، وتخلط كل هذه المواد سوية وتصب على الكرفس والتفاح. كما يمكن إعداد سلطة ممتازة من الشمندر السكري والتفاح بعد فرمهما.

كعكة التفاح
يحتاج الأمر لإنجاز هذه الكعكة إلى 6 قطع من الخبز الأبيض تفرم إلى قطع دائرية وتوضع في صحن أو إناء عميق ومن ثم يضاف إليها الحليب.
توضع قطع الخبز الأبيض في إناء عميق خاص بالطهي بعد مسحها بالزبدة، ثم يضاف التفاح الذي جرى تقطيعه إليها بعد خلطه بالسكر والقرفة والزبيب والجوز، ويتم تكرار الأمر مرة أخرى، ثم يتوج ذلك بوضع طبقة من الخبز الأبيض الطويل، ووضع قطعة من الزبدة عليها. وبعد 15 دقيقة من الطهي يتم صب القليل من الحليب المخلوط بالبيض عليها.
ولا يتم تناول الكعة إلا بعد رش مسحوق السكر عليها.

عصير تفاح ساخن
يعتبر هذا العصير مشروبا مثاليا في الأمسيات الشتوية، أما طريقة إعداده فسهلة حيث يتم صب ليتر واحد من عصير التفاح في إناء، ثم ترش عليه القرفة وملعقة من مسحوق قشرة الليمون، وتغلى هذه الخلطة.





الأطعمة الصحية تزيد الشعور بالجوع



أفادت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يتناولون طعاما يعتقدون أنه صحي، يزيد لديهم الشعور بالجوع مقارنة مع أولئك الذين يستهلكون الطعام نفسه مع وصفه لهم بأنه لذيذ.
نشرت هذه الدراسة التي أجراها البروفيسور أييليت فيشباش من جامعة شيكاغو الأميركية في دورية أبحاث المستهلك، وذكر فيشباش أنه حين يشعر الناس أن عليهم استهلاك طعام صحي، فإن تناوله يشعرهم بالجوع. وأضاف أنهم يشعرون بجوع أقل لو لم يتناولوا أي شيء على الإطلاق، أو لو استهلكوا ذلك الطعام من دون التفكير بفوائده الصحية.
شملت هذه الدراسة 51 طالبا جامعيا طلب منهم تناول قطعة شوكولاتة غنية بالبروتين، قيل لبعضهم إنها تتمتع بفوائد صحية وتحتوي على الكثير من البروتينات والفيتامينات والألياف، فيما قيل للبعض الآخر انها لذيذة.
وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا القطعة مع اعتقادهم بأنها صحية أكدوا شعورهم بالجوع أكثر من الآخرين الذين تناولوها وهم يعتقدون أنها لذيذة.
وطلب من مجموعة أخرى وصف درجة إحساسهم بالجوع بعد النظر إلى قطع الشوكولاتة من دون تذوقها، وظهر أن معدل الجوع لديهم هو المعدل نفسه لدى الأشخاص الذين تناولوا قطعة الشوكولاتة اللذيذة، مما يعني أن قطعة الشوكولاتة الصحية جعلتهم يشعرون بجوع أكبر.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-10-2014, 12:15 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


30/04/2010


متابعات العسل.. صحة وجمال

Pictures%5C2010%5C04%5C30%5C6b577a77-bc86-4bbe-a412-56c9d97e5a1f_main.jpg


ينتمي العسل إلى الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية المغذية والمواد المضادة للجراثيم، لذلك فانه من أكثر المواد فائدة للصحة والجمال.
وللعسل استخدامات كثيرة، ربما تفوق ما هو منتشر حالياً بين الناس، ومن تلك الفوائد، التأثيرات الصحية الايجابية التي اكتشفها الإنسان القديم ابان الحضارات البشرية الأولى، وخصوصاً في حضارتي وادي الرافدين ووادي النيل، فقد ذكرت اللوائح والكتابات القديمة التي اكتشفت في قصور ومقابر الفراعنة، ان المصريين القدماء كانوا يضعون العسل في مقدمة اهتماماتهم الغذائية، وأيضاً في علاج بعض الأمراض، فضلاً عن استخدامه في ميدان التجميل.
وكانت الملكة الفرعونية الشهيرة كليوبترا مغرمة بتناول العسل يومياً، بل استخدامه للعناية بجمالها.
نوعية الشعر
إذا أردت خصلات شعر لامعة ومنسابة كخيوط الحرير، اذيبي أربع ملاعق من العسل في لتر واحد من الماء الحار، واغسلي الشعر بهذا السائل ثم بالماء الصافي.
وهناك طريقة أخرى لاستخدام العسل في تنقية وتحسين مرونة ولمعان الشعر: تخلط ملعقتان من العسل الساخن مع ملعقتين من زيت الزيتون وبيضة واحدة، بعدها تذوب المواد الثلاثة بعضها ببعض عن طريق الخلط، للحصول على مادة دبسية، ندهن بها الشعر، ثم نغطيه بكيس من النايلون لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة. بعد ذلك نغسله بواسطة الشامبو الاعتيادي ونجففه ونمشطه، وسنلاحظ لمعانه ورقته وانسيابيته في الحال.
كما يمكن أيضا علاج جذور الشعر المحروق نتيجة الإكثار من استخدام اصباغ الشعر، وذلك بخلط ملعقتين من عصير البرتقال بأربع ملاعق من العسل، ثم نمسح المنطقة المصابة بالضرر ونغطي الرأس بكيس من النايلون لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، بعدها نقوم بغسل الشعر وتجفيفه.
إزالة العقد الجلدية
يمكن أيضا عمل لصقة من العسل المخلوط بالليمون لعلاج مناطق الاصابة بالعقد الجلدية، حيث نخلط ملعقتين من عصير الليمون بملعقتين من العسل، ثم نغلي المادة المستحضرة من خلط هاتين المادتين ونضعها وهي حارة فوق المنطقة المتضررة، ونغطيها بكيس من النايلون أو الشاش، وتركها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم نغسلها بالماء الحار، بعد ذلك ندهن المنطقة بنوع من الكريمات الجلدية.
تحسين البشرة ورونق الجلد
من فوائد العسل انه يحسن رونق البشرة والجلد ونضارتهما وشفافيتهما. اخلطي كمية من العسل من ماء البحر المالح، وادهني بشرة الوجه أو الجلد بهذه المادة، وستلاحظين التحسن الذي سيطرأ على تلك المناطق المدهونة.
علاج التجاعيد
خذي كمية من العسل السائل وغطي بها كامل بشرة الوجه لفترة لا تقل عن 15 دقيقة. وستلاحظين بعد ذلك ان تأثير العسل يبدأ بسرعة. وبعد جفافه وهو لا يزال على سطح البشرة، ستلاحظين انتفاخ الشفتين وامتلاء الوجنتين، وعندما تغسلينه ستجدين ان مظهر التجاعيد قد تقلص شيئا ما. وباستخدام هذه الطريقة عدة مرات خلال شهر واحد، ستختفي بعض التجاعيد وسيقل مظهر بعضها الآخر.






السمسم .. ملعقة واحدة تلبي كل احتياجات الجسم

Pictures%5C2010%5C04%5C30%5C7c16ddb5-5e60-4c0e-9e14-008929fc258c_main.jpg


د. خلود البارون
عرف السمسم منذ الأزل، فقد زرعه الفراعنة واستخرجوا من بذوره الزيوت واستعملوها في الغذاء والعلاج وفي مواد التجميل. وقد ذكره ابن سينا في كتبه منوها بفوائده، ومن بعض ما قاله: «السمسم ملين معتدل، نافع للشقاق وعلى حرق النار والخشونة والطحال، ويطول الشعر ويقويه. يضمد به غلظ الأعصاب، وينفع على ضربات العين وتورمها، جيد لضيق النفس والربو. وإذا شرب دهنه مع ماء الزبيب فيذهب الكحة البلغمية والدموية».
من الغريب ان بذرة السمسم التي تعودنا على تناولها ضمن الحلويات والخبز والسلطة تحمل في داخلها العديد من القيمة الغذائية. حيث يحتوي السمسم على نوعية مهمة من الأحماض، وهي الأحماض الدهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، كما تعتبر بذور السمسم من البذور الغنية بمجموعة من الفيتامينات، وبخاصة فيتامين هـ، والفوسفوريات، والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنزيوم. وكل ذلك يفسر نصيحة الأجداد بالإكثار من تناوله من قبل الأطفال وكبار السن والمرضعة أيضا، وخلطه مع الحلويات والتمر والدبس لتزداد فرصة تناوله. كما يستعان به لعلاج الوهن والفتور وضعف الأعصاب وهشاشة العظام وخمول بعض الإنزيمات الناتجة من النقص في المعادن.
يستخدم زيت السمسم في الطبخ لرائحته ونكهته الجيدة، ويضاف الى السلطات والحمص والفول والى الخبز ليعطي نكهة فريدة من نوعها. ولزيادة فائدته الغذائية غالبا ما تضاف بذور السمسم إلى التمر أو الدبس أو العسل، ويدخل في الكثير من الحلويات. وتحتوي الكثير من كريمات الجلد على خلاصة السمسم، ومنها الكريم المعالج للحروق.
وبالإضافة إلى ذلك، يستعمل كمليّ.ن للجهاز الهضمي وكمسهل ولعلاج مشاكل القولون. كما يستعمل ضمن وصفة مركبة على هيئة معجون مع العسل واللوز لعلاج الصفراء والبلغم. ويستعمل الزيت أيضا كقطرة في الأذن لقتل الحشرات التي تدخلها ولتدليك رقبة وفك الأطفال عند ظهور الأسنان. أما شرب منقوعه فيدر الحيض ويشفي خشونة الحلق والسعال.
استعمالاته الحديثة
يستخدم السمسم حاليا في علاج الكثير من المشاكل الصحية، وفيه فوائد كثيرة للجسم، منها:
للجهاز الهضمي

غذاء مناسب لمن يعانون من سوء الهضم نتيجة القصور في إفرازات المرارة. فقد وجدت الدراسات ان تناول ملعقة من زيت السمسم ترافقه زيادة في إفراز المادة الصفراء في الأمعاء. ويعزى ذلك الى دوره في تنشيط إفراز مادة «كول ستوكاينين» التي تزيد من تقلص عضلات المرارة، وعلى دوره أيضا في هضم الأغذية الدهنية وزيادة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.
لآلام الحيض

في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، يدهن أسفل البطن بزيت السّمسم لتخفيف الشّدّ العضليّ وألم المعدة الناتج من تقلص العضلات، كما انه مدر للحيض وعليه لا تنصح المرأة الحامل بالدهن به.
للبشرة

يستخدم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم، وكريمات الترطيب، وزيوت الماساج. حيث يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تمنح البشرة صفاءً وإشراقا، لذا ينصح باستخدامه كدهان لتحسين الخشونة والجفاف، كما يعطي البشرة لمعاناً غير متوقع ويزيل الكلف ويحسن لونها. وهو مفيد لمعالجة حساسية الجلد، خصوصاً التي ترافقها الحكة أو تصيب المناطق الحساسة.
ويستعمل لتدليك الأماكن المتورمة نتيجة لآثار الضرب والكدمات، ويمزج مع الفازلين لعلاج التهابات الجلد والجروح والحروق وللشفاء من التشققات الجلدية عموما.
أثناء سن اليأس وبعده

يوصى باستخدام قطنة منقوعة بزيت السّمسم لدهن بعض مناطق الجسم وتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. حيث ان التدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ يسبب جفاف الجلد عموما وبخاصة البطانة المهبليّة بما يشعر السيدات بالألم والضّيق أثناء الجماع.
كما ينتج من تناول زيت السمسم لعدة أسابيع ارتفاع في معدل الأحماض الدهنية غير المشبعة في الدم والجلد وبما يسهم في تحسين أي أعراض جلدية. ولا يغفل هنا التذكير بغنى السمسم بالمعادن وبخاصة الكالسيوم، ولذا فمن المهم ان تتناول السيدة ولو ملعقة منه لتزود جسمها بما يحتاجه وتتفادى تقصف الشعر وبهتان الجلد وهشاشة العظام.
علاج لعرق النسا

أثبتت التجارب فعاليته في تخفيف آلام وأعراض عرق النسا. وعليه، ينصح المرضى بتحضير مزيج يتكون من ملعقتين من مسحوق الزنجبيل مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم وملعقة من عصير الليمون، ليدلك بها موقع الألم عدة مرات في اليوم. وللعلم، فزيت السّمسم منشط للجسم ومليّ.ن للجلد، كما ان احتواءه على المعادن يزود الأعصاب بما تحتاجه.
للقلب والدورة الدموية

طبقاً لجمعية القلب الأميركية ينشط زيت السمسم حركة الدم في الشرايين فيؤدي لإزالة رواسب الكوليسترول حديثة التكوين، وبالتالي الوقاية من تصلّب الشّرايين. ويعزى سبب تنشيطه للدورة الدموية الى احتوائه على فيتامين «ج» المنشط للقلب. كما بينت عدة أبحاث دوره في تقليل فرصة تكون الجلطات الدموية.
حيث وجدت الأبحاث ان تناول زيت السمسم المنتظم يضعف قدرة الصفائح الدموية على التجلط (فيقلل من تكون التخثرات الدموية). كما كشفت دراسة من أن حقن الجرذان تحت الجلد بزيت السمسم يومياً لمدة أسبوعين يسهم في زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين في الشرايين، وهي مادة تسبب توسع الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيض ضغط الدم الشرياني. وهو ما يدل على دور هذا الزيت في الوقاية وعلاج مرضى الذبحة الصدرية والجلطة وارتفاع ضغط الدم الشرياني.
فوائد أخرى
يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الرؤية والدّوار والصّداع. وقد أشير إلى فائدة استعمال قطرات منه في داخل فتحات الأنف لتحمل الشعيرات الأنف الدموية فائدته إلى المخّ، ما يسهم في تخفيف القلق والأرق.
أما مغلي أوراق وسيقان السمسم فيغسل به الشعر ليطوله وينعمه. ويدهن الشعر بزيته لتقوية البصيلات وزيادة لمعانه. ونتيجة لاحتواء بذوره على الكالسيوم وعلى أحماض أساسية فإن تناولها مهم للحفاظ على صحة الأسنان وتقوية العظام وعلى صحة الكبد والكلى.
ولزيت السمسم عدة قدرات نتيجة لاحتوائه على العديد من المواد. ففيه مواد مقاومة قوية للأكسدة، ويحتوي على أحماض أساسية يحتاجها الجسم في بناء أغشية الخلايا، وتدخل في تكوين ديسك العمود الفقري والأعصاب، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض. ويحتوي على نسبة عالية من حمض لينولئيل الذي يتحول الى مواد تسمى البروستغلندينات في الجسم ومن أهمها مادة بروستاتا يكلين. وعلى مواد أخرى تسمى الليوكوترايينات ومن أهمها مادة ليوكوترايين ب -4 المهمة لتنشيط خلايا المناعة.
ومن المعروف أن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيماً، وللعلم فإن 15 ملليلتر (أي ملعقة كبيرة) من زيت السمسم يومياً تغطي احتياج الجسم.

مفيد للخصوبة
كشف بحث أجراه الباحث البروفيسور كمال الدين حسين طاهر المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض عن زيت السمسم أن قوة مركباته تتفوق على محتويات عقار فياغرا لعلاج الضعف الجنسي. ونسب آثاره المفيدة الى احتوائه على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينوليك والأولولتيك، التي تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، لعلاج الضعف الجنسي.
كما يساعد في تنشيط إفراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، وتقليل نسبة الإجهاض في بداية الحمل. كما أنه لا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين. وينفع في إدرار حليب الأم المرضع.

Pictures%5C2010%5C04%5C30%5Ce93d2de3-0ad5-43b0-9e3a-399ec123fa01_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-10-2014, 12:28 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif



الزبادي

• الزبادي له فائدة غذائية قيمة في شهر رمضان لاحتوائه على فيتامينات A وB وC
وE، فضلاً عن المواد البروتينية العالية القيمة والأملاح المعدنية‏.
• أكدت الدراسات أن الزبادي يزيد المناعة ويقوي الجهاز الهضمي والدورة الدموية.
• ينصح بضرورة تناول الزبادي في السحور، إذ يساعد الجسم على تحمل الصيام لأنه يزوده بالبروتين وبعض المواد الدهنية التي تسهل عملية الهضم‏‏ وأيضاً مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم‏.
• يساعد الزبادي في القضاء على البكتيريا الضارة في الجسم‏،‏ ويمنع الإجهاد والتعب ويقاوم الجوع والعطش في رمضان.
• ينصح به الأطباء للوقاية من جلطات القلب والمخ، إذ إنه يمنع ترسبات الكولسترول على الشرايين التي تغذي القلب والدماغ.‏
• يساعد على التخلص من مشكلة تراكم الدهون فى منطقة البطن (الكرش).
• يحرق الدهون فى الجسم ويقوى العضلات ويساعد على تحفيز الجسم لحرق الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه.
• مفيد فى حالات التهاب الكبد والكلى وضعفها وتخمرات المعدة.
• يدر البول ويكافح الحصى فى المثانة والكلى ويذيب الرمال.
• تبين أن الزبادي يفيد الأشخاص الذين لا تسمح أمعاؤهم بشرب الحليب (اللبن) الطبيعي، فيصابون عند تناوله بالإسهال لأنهم يعانون حساسية من اللاكتوز (سكر اللبن) الذي لا يتحلل إلى غلوكوز وغلاكتوز، ما يتسبب في نمو بعض أنواع البكتريا التي تكوّن غازات في المعدة وتسبب الإسهال.




الجريدة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-10-2014, 12:44 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

الكرش ....إي نعم الكرش

شحقه تضحكون


قائمة أطعمة للتخلص من الكرش

GN4ME – منذ 20 ساعةً







من منا لا يحلم بالحصول على بطن مشدود خال من أي دهون متراكمة أو ترهلات تسئ لمظهر الجسم العام، ولكن مع ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد عضلات الجسم والبطن، لا غني عن اتباع نظام غذائي صحي أو التركيز على تناول عدة أطعمة بعينها.
ونحن هنا نقدم لك معلومات بسيطة عن بعض الأطعمة التي تساعدك في الحصول على بطن مشدود بدون دهون متراكمة:
342123.jpg

اللوز:
بخلاف فوائد حبات اللوز للبشرة لاحتوائها على فيتامين E و بروتين، فإنها أيضا غنية بالألياف التي تجعلك لا تشعرين بالجوع لفترة طويلة، كما أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت للكشف عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية في عام 2007 ، أن حبات اللوز لا تساعد بأي شكل من الأشكال على تراكم دهون البطن.
لذلك ينصحك خبراء التغذية بتناول حفنة من حبات اللوز يوميا، كوجبة خفيفة "سناك" في منتصف الصباح.
342124.jpg

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء:
إذا كنت تعانين من الإمساك أو انتفاخ المعدة بصورة مستمرة، تناولي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء لأنها العلاج الأقوى والمثالي في تلك الحالة، لذا احرصي على إضافة البقدونس و الجرجير و السبانخ و الخس و الكرفس وغيرها لكل وجبات الطعام اليومية.
فالخضراوات السابق ذكرها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن دون وجود أي سعرات حرارية تذكر، كما أنها تمنح الجسم عنصر الماء دون أن تخزنه فيه مثلما ينتج من تناول بعض الخضراوات الأخرى.
342125.jpg

الشوفان:
ربما تندهشين إذا علمت أن الشوفان من الأطعمة التي تساعد حقا على فقدان الوزن الزائد، ولهذا فإن تناول كمية صغيرة من حبات الشوفان في الفطار بشرط أن تكون قليلة السعرات الحرارية، يعد من الوسائل الفعالة في منح الجسم الطاقة المطلوبة في بداية اليوم دون أي زيادة في الوزن تذكر.
342126.jpg

زيت الزيتون:
حقيقة مجنونة ولكنها حقيقة وهي أن الدهون تساعدك على خسارة الوزن الزائد، فزيت الزيتون يحتوي على دهون غير مشبعة تتغلب على الاحساس بالجوع، كما يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي يعمل على تكسير الدهون الموجودة في الجسم والتقليل أيضا من نسبة الكولسترول في الدم.
342136.jpg

مقالات ذات صلة:
ما أنواع سمنة الكرش وأسبابها؟
العلاقة بين سمنة البطن وخلل الهرمونات
الفاصوليا:
أي كمية صغيرة من الفاصوليا غنية بالقيم الغذائية من بروتين وألياف بخلاف أنها قليلة السعرات الحرارية، ونتيجة لذلك أنت تشعرين بالشبع عند تناولها كما أن نسبة البروتين الموجودة في الفاصوليا تساعد في تقوية عضلات الجسم.
لذلك حاولي بقدر الإمكان استبدال البرجر و اللحم البقري بطبق من الفاصوليا.
342127.jpg

النعناع:
من المعروف أن النعناع من الأعشاب التي تعالج انتفاخ البطن وتسهيل عملية الهضم، لذلك عندما ترغبين في جعل بطنك أملس، لا تتردي في وضع مشروب النعناع ضمن قائمة حميتك الغذائية.
في حالة إذا كنت لا تفضلين مشروب النعناع الخالي من أي إضافات، يمكنك وضع عود منه فقط في كوب الشاي فهو يفي بالغرض، ولكن يفضل أن تشربي ثلاثة أكواب من النعناع بدون أي إضافات لتنقية البشرة وتنظيف البطن.
342128.jpg

الشاي الأخضر:
يعمل الشاي الأخضر على طرد السوائل الزائدة من الجسم، مما يساعد على تقليل الانتفاخ المحيط بالمعدة، كما أنه يسرع من عملية الهضم وبالتالي حرق السعرات الزائدة.
342129.jpg

خل التفاح:
إذا كنت تبحثين عن أسرع طريقة للتخلص من السموم العالقة في الجسم "ديتوكس"، فخل التفاح هو الطريقة المثلى لذلك، حيث إضافة القليل منه لوجباتك اليومية تعمل على تخليصك من السموم ألم البكتيريا الموجودة في الأمعاء و الماء الزائد المخزن حول المعدة.
جربي إضافة القليل من خل التفاح عند طهي الطعام أو على السلطة.
342130.jpg

عصير التوت:
يحتوي عصير التوت على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة و فيتامين C، مما يشجع الجسم على التخلص من السوائل الزائدة التي تسبب انتفاخ البطن، لذلك احرصي على شرب كوب من عصير التوت البري الخالي من السكر يوميا في الصباح.
342131.jpg

الهليوم:
يعد خضار الهليوم من أنسب الاختيارات للتخلص من الدهون العالقة في البطن، فهو يحتوي علي فيتامين A و B المركب و C و E، كما أنه غني بنسبة عالية من عنصر الزنك و البوتاسيوم اللذين يساعدان على نقاء البشرة، و التخلص من السوائل الزائدة.بالإضافة إلى أن الهليوم يساعد في علاج الروماتيزم و آلام المفاصل أيضا.
342132.jpg

الطماطم:
تعد ثمرة الطماطم محاربا شرسا لدهون البطن، حيث إنها تخلصك من انتفاخ المعدة و احتباس الماء غير المرغوب فيه، كما تحتوي الطماطم على هرمون بروتيني يسمى "ليبتين" يساعد علي تنظيم معدل الهضم و مستوى الشهية مما يجعل له دورا أساسيا في خسارة الوزن.
342133.jpg

الثوم:
على الرغم من محاولاتنا المستميتة للتخلص من مذاق الثوم المضاف إلى طعامنا، فهو من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي علي مادة كيميائية طبيعية تسمى الأليسين والتي تتفاعل مع الدم لخلق منتج قادر على قتل البكتيريا الضارة، وتخليص جسمك من العديد من الفيروسات.
كما أن لفصوص الثوم دورا كبيرا في تنظيف الأمعاء والتخلص من الانتفاخ والغازات، ولهذا ينصحك خبراء التغذية بإضافة بعض فصوص الثوم الخام على الطعام قبل تقديمه مباشرة للحصول على أكبر قدر من فائدتها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2014, 01:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الزعتر - مفيد جداً لعملية الهضم
يوصي الأطباء الذين يعانون بمشاكل في جهازهم الهضمي، بتناول الزعتر ضمن وجبات أو مشروباً لعلاج الانتفاخ وإزالة عسر الهضم وتقوية الكبد ومضاد للتشنجات المعدية والمعوية، بفضل زيوته الطيارة.


الانباء


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2014, 01:39 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


الزعتر

- تحسين النظر والرؤية

نظراً لغنائه بفيتامين "أ" ومواد مضادة للأكسدة، فإنه يعزز الرؤية كما الجزر.

الانباء
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-01-2015, 07:51 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

و الكرش كمان و كمان

8 وسائل للتخلص من الكرش في أسبوع
الثلاثاء 27 يناير 2015 - الأنباء - 24.ae
أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
532332-1.jpg

يعد الكرش أحد المشاكل التي يعاني منها الكثيرون نتيجة الإفراط في تناوط الأطعمة الغنية بالدهون، ولايقتصر الضرر الناتج عنه على المظهر، بل يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تودي بحياة صاحبها.

وللتخلص من الكرش لا بد من اتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على نسب معتدلة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى اتباع بعض الإجراءات الأخرى التي تتعلق بنمط الحياة اليومي.

وفيما يلي مجموعة من الوسائل التي تساعد على التخلص من الكرش في أسرع وقت ممكن بحسب موقع بريفينشن الإلكتروني.

1- الإكثار من الخضروات

إذا كنت ترغب في الحصول على معدة مسطحة في أسرع وقت ممكن، فما عليك إلا تناول الخضروات وخاصة الورقية منها، فهي من الأطعمة الفقيرة بالسعرات الحرارية، وتحتوي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، التي تساعد على تخفيف احتباس الماء دون أن تسبب انتفاخ البطن.

2- التخفيف من الكربوهيدرات

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الثقيلة كالمعكرونة، وهذا ما يدفع الجسم لحرق مخزونه من الكربوهيدرات والتي تدعى بالجليكوجين.

3- التخلص من النشويات المعقدة

تشير الأبحاث إلى أن بعض أنواع النشويات كتلك الموجودة في البطاطا والذرة والقمح تسبب إنتاج الغازات التي تتجمع في الأمعاء، باستثناء الأرز الذي يعد المادة النشوية الوحيدة التي لا تسبب الغازات.

4- التخفيف من الحليب ومنتجات الالبان

يسبب الحليب ومشتقاته شعوراً بالنفخة والغازات لدى الكثيرين، كما أن عدم قدرة البعض على تحطيم وهضم السكر في الحليب يؤدي إلى مشاكل واضطرابات هضمية كالتشنجات والإسهالات، لذلك ينصح بالبحث عن بدائل خالية من اللاكتوز كحليب الصويا.

5- الإكثار من تناول الفواكه

يوصي المختصون بالتغذية بتناول التوت والعنب والحمضيات لاحتواء هذه الفواكه على نسب متساوية من الفركتوز والجلوكوز، مما يجعلها أسهل هضماً من الفواكه الغنية فقط بالفركتوز كالتفاح والكمثرى.

6- التخفيف من البهارات والتوابل الحارة

تحفز الأطعمة الحارة على إنتاج أحماض المعدة وتسبب اضطرابات هضمية وشعور بالنفخة، لذلك يفضل استبدالها بالمنكهات العشبية الخفيفة مثل الشبت والريحان والنعنع والميرمية و الطرخون وإكليل الجبل، كما يمكن استخدام مسحوق الكاري والليمون لإضافة نكهة على الدجاج والسمك.

7- النشاطات البدنية

أشارت دراسة في جامعة برشلونة الإسبانية إلى أن النشاط البدني المعتدل يساعد على التخلص من الغازات وانتفاخ البطن، لأن زيادة معدل ضربات القلب والتنفس السريع يحفز الانقباضات الطبيعية لعضلات الأمعاء مما يساعد على منع الإمساك وتراكم الغازات في البطن.

8- الماء

لا شيء أفضل من الماء لطرد السموم من الجسم والتخلص من الوزن الزائد، وينصح بتناول 6- 8 أكواب من الماء يومياً للحصول على أفضل النتائج.






250 × 251 - forum.rjeem.com
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-03-2015, 06:42 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

06/03/2015
تغذية
أفضل مضادات الشيخوخة فص الثوم اكثر التوابل غنى وفعالية وقائية

Pictures%5C2015%5C03%5C06%5C5d88eda2-e356-4e27-9a1e-f5829aeb3c01_main.jpg


">الاعشاب وبهارات الطبخ تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تساعد في زيادة قيمة الوجبة الغذائية. ففي كل مرة تتم فيها اضافة متبلات ومنكهات طبيعية للطعام مثل البهارات والاعشاب، فانت تقوم برفع قيمته الغذائية من دون اضافة اي سعرة حرارية. وقد بينت عدة دراسات فوائد البهارات العلاجية بحيث ادخلت في صناعة العقاقير الطبية.
وفي بحث طويل الامد، قام الباحثون بتقييم الفوائد الحقيقية للبهارات والاعشاب، وذلك من خلال اطعام المتطوعين كميات صغيرة تشابه تلك المضافة لأطباق متبلة شائعة. ولم تكتف الدراسة بقياس نسبة مضادات الاكسدة في الدم قبل وبعد تناول الاطعمة المتبلة، بل قامت بفحص أثر هذا الزيادة ودرجة نشاط مضادات الاكسدة في الدم ايضا.
قد يكون الجسم يمتص كمية اكثر من تلك التي تظهرها فحوصات قياس تركيز مضادات الاكسدة في الدم، نتيجة اتحاد بعضها مع البروتين والخلايا. لذا، قام الباحثون بقياس التغيرات البيوفيزيولوجية في الدم. وعلق د. مايكل جريجر، قائلا: «كنا مهتمين في تحري ان كان للمركبات الممتصة قدرة على حماية خلايا الدم البيضاء اثناء الاصابات الالتهابية او التوتر المؤكسد. ووجد ان تناول الاعشاب والبهارات من الممكن ان يقوم بذلك فعلا، فقد كانت عاملا مساعدا في حماية الصبغة الوراثية (دي ان اي) من التلف والضرر التي تسبب الايونات الحرة المؤكسدة.
لمدة اسبوع، قام المتطوعين، الذين قسموا الى 13 مجموعة (تضم 20 شخص)، بتناول كمية صغيرة من بهار او عشب في اطباق شائعة مثل فطيرة التفاح ودجاج الفرن ودجاج الكاري بشكل يومي، واظهرت نتائج الفحوصات قدرة هذه الكمية البسيطة المستخدمة في التتبيل العادي في تثبيط العمليات الالتهابية وحماية خلايا الدم البيضاء ورفع كفاءتها في مقاومة الالتهابات. وخلصت الدراسات الى ان أفضل 4 متبلات الطعام هي: فص الثوم، الزنجبيل، الروزماري والكركم.
في دراسة نشرتها مجلة التغذية الدوائية اظهر الباحثون فائدة تناول خلاصة البهارات والاعشاب كمواد فعالة لحماية القلب والوقاية من الشيخوخة المبكرة. وتم تصنيف فص الثوم أكثر قوة من بين 24 من البهارات والأعشاب الموجود في المطبخ. وفي التالي نورد أكثر 10 المتبلات فعالية كمضادات للشيخوخة المبكرة:
1 - فص الثوم.
2 - الدارسين (قرفة).
3 - الفلفل الجامايكي.
4 - خلطة بهارات فطيرة التفاح.
5 - اوريغانو ( الزعتر البري).
6 - خلطة بهارات فطيرة القرع.
7 - مارجورام (نبات عطري).
8 - Sage.
9 - البهارات الايطالية.
10 - الكركم.


القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
*



ثقافة في الاكل

**



لكل نوع من الطعام فوائده الصحية٠٠٠


يعني ترس صحون و ترس بطون٠٠و بالصحة ترفلون ٠٠٠٠
rolleyes.gif



و مع هذا عن المطبخ تصددون و تنحشون
eek.gif
eek.gif
mad.gif
mad.gif
mad.gif
mad.gif
mad.gif



إيد فيها موبايل و الثانية آي فون


و مضيعين الوقت تسولفون ,,


و اجسامكم متوجسة من الاكل الفاسد خيفة ...و تصيح


يا جماعة .. متى عني تدافعون ...


من شرور المفسدون و الفاسدون





**







الكاتب

justice

24-07-2014

, 10:42 AM
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
تخفيض الوزن و التخلص من الدهون
الموجز





sms_block_header-new.jpg


875.jpg

السبت ٣ أكتوبر ٢٠١٥ - ٠٦:٤٨:٢٥ م
كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، والتى تعد من أعرق وأفضل الجامعات فى العالم، عن مفاجأة كبيرة للغاية، حيث أشارت إلى أن البسلة من الخضراوات التى تتسبب فى زيادة الوزن ويجب أن نمتنع عن تناولها، وهو ما قد يمثل صدمة للملايين من عاشقى هذه الأكلة رائعة المذاق.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد إجراء التجارب على أكثر من 130 ألف أمريكى، رجال ونساء، واستمرت الدراسة لمدة 24 عامًا، قام الأشخاص الخاضعون للتجارب بالإجابة على الكثير من الأسئلة حول 131 طعامًا مختلفًا. وكشفت النتائج أن الذرة الحلوة والبسلة الخضراء من أكثر الأطعمة التى تتسبب فى زيادة الوزن ورفع فرص الإصابة بالسمنة، والأمر نفسه بالنسبة للبطاطس، والتى تحتوى على تركيزات عالية من النشا.

وأوصى الباحثون بالإكثار من تناول بعض الأطعمة نظرًا لدورها فى التخلص من الوزن الزائد، ومن أبرزها: التوت الأزرق والقرنبيط والكمثرى والتفاح والفول الأخضر والفراولة والفلفل والبروكلى والسبانخ والخس والجريب فروت والجزر، لافتين أن هذه الأطعمة كلها تساهم فى حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

وبدلاً من تناول البطاطس، يمكنك الاعتماد على الأرز البنى أو الخبز المحضر من الحبوب الكاملة، حسبما يؤكد الباحثون. ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "PLOS Medicine"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الثانى والعشرين من شهر سبتمبر الجارى.
 
التعديل الأخير:

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
8 أطعمة تحارب السكري بشكل طبيعي

السبت 17 أكتوبر 2015 - الأنباء - 24.ae

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
594104-1.jpg



أفضل طريقة للسيطرة على مستوى السكر في الدم وتجنب مضاعفات مرض السكري هي التحكم في النظام الغذائي. على مريض السكري مراعاة كميات الطعام، ونوعيتها، لأن ما يأكله قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر أو بقائها عند المعدل الطبيعي.

إليك بعض الأطعمة التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم:

بذور الحلبة

تساعد بذور الحلبة على خفض نسبة السكر والجلوكوز والدهون الثلاثية في الدم. وبالتالي تحمي من السكري والأمراض ذات الصلة به. انقع بعض بذور الحلبة في الماء ليلاً، واشرب الكوب خلال النهار.

الجريب فروت

إذا كنت مريضاً بالسكري أو لديك تحذير من مخاطر الإصابة به تناول الجريب فروت لزيادة حساسية الجسم للأنسولين.

أوراق المانجو

على الرغم من أن ثمرة المانجو موضع قلق بالنسبة لمرضى السكري، إلا أن أوراقها تتمتع بخصائص طبية فعّالة في علاج السكري. بعد غلي أوراق المانجو في الماء اشرب المحلول دافئاً لخفض نسبة السكر في الدم.

الخيار

يساعد الخيار على خفض مستويات السكر في الدم، وتحسين إنتاج الخلايا للأنسولين.

البصل

يمتاز البصل بخصائص تحارب السكري من النوع1 و2، فهو يزيد تحمل الجسم للجلوكوز، ويساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم.

الثوم

بتناولك فصين أو 3 فصوص من الثوم يومياً تحافظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية، وتخفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية.

الملفوف

يحتوي الملفوف على الكثير من مضادات الأكسدة ذات خصائص تقلل نسبة السكر في الدم.

البروكلي

يحتوي البروكلي على عناصر كيميائية تمنع تضرر الأوعية الدموية بسبب مرض السكري.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
فوائد صحية مثيرة للبطيخ.. منشط جنسى ويخفض الضغط ويقوى القلب والعضلات السبت، 19 سبتمبر 2015 - 06:50 م بطيخ بطيخ

5201524171338757.jpg

كتب إسلام إبراهيم البطيخ من الفواكه الرائعة التى يعشقها الكثيرون نظرًا لمذاقه الرائع، وهو غنى بالعديد من العناصر الغذائية الرائعة، ومن أبرزها فيتامين "ج" وفيتامين "ب6" والبوتاسيوم وفيتامين "أ" والمغنسيوم. ووفقًا للتقرير الذى نشر بموقع "هيلث" الأمريكى فإن البطيخ يحتوى على تركيزات أعلى من مادة الليكوبين مقارنةً بالطماطم، وهى من المواد الشهيرة المضادة للأكسدة، وتساهم فى الوقاية من الأمراض وتعزز صحة القلب. وأثبتت دراسة طبية أشرف عليها باحثون من الجمعية الأمريكية للكيمياء، أن عصير البطيخ يساهم فى الحد من وجع العضلات الذى يعقب ممارسة الأنشطة البدنية، وكما كشف التقرير أن البطيخ يحتوى على تركيزات كبيرة من المياه تبلغ 91%. ولم تتوقف الإثارة عند هذا الحد، بل ثبت أن مستخلص البطيخ يساهم فى الحد بشكل ملحوظ من ضغط الدم المرتفع، وكما أن البطيخ غنى بالحمض الأمينى أرجينين " L-arginine "، والذى يساهم فى تقوية الانتصاب وعلاج الضعف الجنسى، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهابات.

http://www.youm7.com/story/2015/9/1...خفض-الضغط-ويقوى-القلب-وا/2354593#.ViHGtviInIU
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
جمالك في ثلاجة منزلك
Pictures%5C2015%5C10%5C22%5Cb27296b3-f94f-4664-aaab-985cb69fd917__Article_Thumb.jpg

الرمان الجمال والصحة

نشر في : 22/10/2015 12:00 AM
">د. نورة المليفي -
هل توقعت يوما من الأيام أنك تملكين كنوزا من الجمال الطبيعي وبأرخص الأثمان من دون عناء البحث عنها، فقط افتحي ثلاجتك واختاري ما يناسبك، حسب الفائدة المرجوة التي تطمحين إليها.
الليمون
الليمون كان دائما صديق البشرة، يساعد على تنعيمها وتفتيحها وشدها، لذلك استخدمه اختصاصيو التجميل من أجل هذا الهدف ونصحوا به. الليمون استخدم في معظم البلدان العربية كمادة أساسية عند تركيب خليط السنفرة الشعبي الفولكلوري.
الروب
الروب هو الساحر المشهور في علم التجميل، حيث يمنح البشرة حيوية ونضارة وإشراقة براقة، سواء إذا استخدم كقناع، أو أكل كوجبة خفيفة. الروب هو المادة الأساسية لمعظم أقنعة البشرة، حيث يخلط بالعسل حينا، وحينا آخر يوضع بمفرده.
الخيار
الخيار هو الحل السريع للبشرة الباهتة، فقط ابشري خياره وضعيها على بشرتك، وانتظري خمس دقائق، ثم اغسلي بشرتك بماء دافئ. أما النتيجة الفورية فهي نضارة وإشراقة جديدة وصفاء.
ماء الورد
ماء الورد سر الشباب الدائم، استخدمته جداتنا الأوليات وتمتعن ببشرة نضرة بعيدة عن التجاعيد، فكان بالنسبة لهن أفضل من عمليات التجميل والليزر والحقن، ومن كل الوسائل الحديثة التي تستخدم الآن لشد البشرة.
العسل
العسل، السائل العجيب لشد البشرة وغلق مسامها بعد حمامات البخار، يستخدم كقناع يومي لمدة عشر دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ، وهذا القناع يساعد على شد البشرة. كما يمكن استخدام قناع العسل بعد حمامات البخار لغلق مسام بشرة الوجه والجسم معا.
الجرجير
الجرجير غذاء للبشرة والشعر في وقت واحد، يستخدم عصيره كماسك للبشرة، ويستخدم زيته لتدليك فروة الرأس، وذلك علاجا لحالات تساقط الشعر ولمعالجة قشرة الشعر.
الرمان
الرمان أكسير الحياة الزوجية، وأكسير الجمال والصحة وله فوائد صحية لا تعد ولا تحصى لصحة الجسم والبشرة. أما قشرته فقد استخدمتها جداتنا، وذلك لاكساب الشعر لونا قرمزيا.
يجفف قشر الرمان أولا، ثم يطحن ويضاف للحناء.القبس
 

justice

Active Member
بالسبانخ.. أنت أكثر جمالاً!

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - الأنباء - لندن ـ العربية

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
600488-639426.jpg


إذا كنت تبحثين عن وسيلة فعالة للتمتع ببشرة ناعمة مفعمة بالنضارة، إليك تقدم المذيعة البريطانية لويز رو نصائح وأسرار للحصول على بشرة خالية من العيوب دون استخدام أي مواد كيماوية.
تلك النصائح لا تنحصر في البـــشرة، بل تشـمل أيضا العديد من أسرار الجمال والموضة.

حيث حرصت رو البالغة من العمر 33 عاما على أن تطلع معجبيها عليها من خلال كتابها الذي عكفت على العمل عليه لسنوات، وطرح في أسواق سيدني الخميس الماضي.

وللحصول على بشرة مشرقة نصحت رو بتناول عصير «الجمال» لمدة 4 أيام متتالية، ويحتوي هذا العصير على حفنة من السبانخ الغنية بالحديد والبوتاسيوم واللوتين مما يساعد على تألق العينين، وحفنة من الجرجير الغني بمضادات الأكسدة والحديد إلى جانب حفنة من البقدونس لاحتوائه على بيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين A لترميم وتجديد خلايا الجلد عوضا عن احتوائه على الكلوروفيل وفيتامين K للمساعدة في تقليل الانتفاخ في الوجه ومحو الظلال السوداء تحت العين.

هذا بالإضافة إلى نصف كوب من الأفوكادو الغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية، إلى جانب ثمرة من الكمثرى التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة ضئيلة من الجلسرين، وهو ما يعني أساسا أنها تبطئ عملية الإفراج عن السكر في الجسم وخلايا الجلد مما يحافظ على نعومته.

وبمزج المكونات السابقة بالإضافة إلى عصير ليمونة تحصلين على العصير الذي تنصح به النجمة المعروفة بأناقتها ونضارتها، ونشرت مكوناته صحيفة «ديلي ميل».
 
أعلى