لكل طعام فوائده الصحية٠٠٠يعني ترس صحون .. و بطون .. و بالصحة ترفلون .. و عنه مادري ليش ساهون

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-08-2014, 12:59 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

السمسم




السمسم .. ملعقة واحدة تلبي كل احتياجات الجسم

Pictures%5C2010%5C04%5C30%5C7c16ddb5-5e60-4c0e-9e14-008929fc258c_main.jpg


د. خلود البارون
عرف السمسم منذ الأزل، فقد زرعه الفراعنة واستخرجوا من بذوره الزيوت واستعملوها في الغذاء والعلاج وفي مواد التجميل. وقد ذكره ابن سينا في كتبه منوها بفوائده، ومن بعض ما قاله: «السمسم ملين معتدل، نافع للشقاق وعلى حرق النار والخشونة والطحال، ويطول الشعر ويقويه. يضمد به غلظ الأعصاب، وينفع على ضربات العين وتورمها، جيد لضيق النفس والربو. وإذا شرب دهنه مع ماء الزبيب فيذهب الكحة البلغمية والدموية».
من الغريب ان بذرة السمسم التي تعودنا على تناولها ضمن الحلويات والخبز والسلطة تحمل في داخلها العديد من القيمة الغذائية. حيث يحتوي السمسم على نوعية مهمة من الأحماض، وهي الأحماض الدهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، كما تعتبر بذور السمسم من البذور الغنية بمجموعة من الفيتامينات، وبخاصة فيتامين هـ، والفوسفوريات، والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنزيوم. وكل ذلك يفسر نصيحة الأجداد بالإكثار من تناوله من قبل الأطفال وكبار السن والمرضعة أيضا، وخلطه مع الحلويات والتمر والدبس لتزداد فرصة تناوله. كما يستعان به لعلاج الوهن والفتور وضعف الأعصاب وهشاشة العظام وخمول بعض الإنزيمات الناتجة من النقص في المعادن.
يستخدم زيت السمسم في الطبخ لرائحته ونكهته الجيدة، ويضاف الى السلطات والحمص والفول والى الخبز ليعطي نكهة فريدة من نوعها. ولزيادة فائدته الغذائية غالبا ما تضاف بذور السمسم إلى التمر أو الدبس أو العسل، ويدخل في الكثير من الحلويات. وتحتوي الكثير من كريمات الجلد على خلاصة السمسم، ومنها الكريم المعالج للحروق.
وبالإضافة إلى ذلك، يستعمل كمليّ.ن للجهاز الهضمي وكمسهل ولعلاج مشاكل القولون. كما يستعمل ضمن وصفة مركبة على هيئة معجون مع العسل واللوز لعلاج الصفراء والبلغم. ويستعمل الزيت أيضا كقطرة في الأذن لقتل الحشرات التي تدخلها ولتدليك رقبة وفك الأطفال عند ظهور الأسنان. أما شرب منقوعه فيدر الحيض ويشفي خشونة الحلق والسعال.
استعمالاته الحديثة
يستخدم السمسم حاليا في علاج الكثير من المشاكل الصحية، وفيه فوائد كثيرة للجسم، منها:
للجهاز الهضمي

غذاء مناسب لمن يعانون من سوء الهضم نتيجة القصور في إفرازات المرارة. فقد وجدت الدراسات ان تناول ملعقة من زيت السمسم ترافقه زيادة في إفراز المادة الصفراء في الأمعاء. ويعزى ذلك الى دوره في تنشيط إفراز مادة «كول ستوكاينين» التي تزيد من تقلص عضلات المرارة، وعلى دوره أيضا في هضم الأغذية الدهنية وزيادة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.
لآلام الحيض

في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، يدهن أسفل البطن بزيت السّمسم لتخفيف الشّدّ العضليّ وألم المعدة الناتج من تقلص العضلات، كما انه مدر للحيض وعليه لا تنصح المرأة الحامل بالدهن به.
للبشرة

يستخدم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم، وكريمات الترطيب، وزيوت الماساج. حيث يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تمنح البشرة صفاءً وإشراقا، لذا ينصح باستخدامه كدهان لتحسين الخشونة والجفاف، كما يعطي البشرة لمعاناً غير متوقع ويزيل الكلف ويحسن لونها. وهو مفيد لمعالجة حساسية الجلد، خصوصاً التي ترافقها الحكة أو تصيب المناطق الحساسة.
ويستعمل لتدليك الأماكن المتورمة نتيجة لآثار الضرب والكدمات، ويمزج مع الفازلين لعلاج التهابات الجلد والجروح والحروق وللشفاء من التشققات الجلدية عموما.
أثناء سن اليأس وبعده

يوصى باستخدام قطنة منقوعة بزيت السّمسم لدهن بعض مناطق الجسم وتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. حيث ان التدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ يسبب جفاف الجلد عموما وبخاصة البطانة المهبليّة بما يشعر السيدات بالألم والضّيق أثناء الجماع.
كما ينتج من تناول زيت السمسم لعدة أسابيع ارتفاع في معدل الأحماض الدهنية غير المشبعة في الدم والجلد وبما يسهم في تحسين أي أعراض جلدية. ولا يغفل هنا التذكير بغنى السمسم بالمعادن وبخاصة الكالسيوم، ولذا فمن المهم ان تتناول السيدة ولو ملعقة منه لتزود جسمها بما يحتاجه وتتفادى تقصف الشعر وبهتان الجلد وهشاشة العظام.
علاج لعرق النسا

أثبتت التجارب فعاليته في تخفيف آلام وأعراض عرق النسا. وعليه، ينصح المرضى بتحضير مزيج يتكون من ملعقتين من مسحوق الزنجبيل مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم وملعقة من عصير الليمون، ليدلك بها موقع الألم عدة مرات في اليوم. وللعلم، فزيت السّمسم منشط للجسم ومليّ.ن للجلد، كما ان احتواءه على المعادن يزود الأعصاب بما تحتاجه.
للقلب والدورة الدموية

طبقاً لجمعية القلب الأميركية ينشط زيت السمسم حركة الدم في الشرايين فيؤدي لإزالة رواسب الكوليسترول حديثة التكوين، وبالتالي الوقاية من تصلّب الشّرايين. ويعزى سبب تنشيطه للدورة الدموية الى احتوائه على فيتامين «ج» المنشط للقلب. كما بينت عدة أبحاث دوره في تقليل فرصة تكون الجلطات الدموية.
حيث وجدت الأبحاث ان تناول زيت السمسم المنتظم يضعف قدرة الصفائح الدموية على التجلط (فيقلل من تكون التخثرات الدموية). كما كشفت دراسة من أن حقن الجرذان تحت الجلد بزيت السمسم يومياً لمدة أسبوعين يسهم في زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين في الشرايين، وهي مادة تسبب توسع الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيض ضغط الدم الشرياني. وهو ما يدل على دور هذا الزيت في الوقاية وعلاج مرضى الذبحة الصدرية والجلطة وارتفاع ضغط الدم الشرياني.
فوائد أخرى
يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الرؤية والدّوار والصّداع. وقد أشير إلى فائدة استعمال قطرات منه في داخل فتحات الأنف لتحمل الشعيرات الأنف الدموية فائدته إلى المخّ، ما يسهم في تخفيف القلق والأرق.
أما مغلي أوراق وسيقان السمسم فيغسل به الشعر ليطوله وينعمه. ويدهن الشعر بزيته لتقوية البصيلات وزيادة لمعانه. ونتيجة لاحتواء بذوره على الكالسيوم وعلى أحماض أساسية فإن تناولها مهم للحفاظ على صحة الأسنان وتقوية العظام وعلى صحة الكبد والكلى.
ولزيت السمسم عدة قدرات نتيجة لاحتوائه على العديد من المواد. ففيه مواد مقاومة قوية للأكسدة، ويحتوي على أحماض أساسية يحتاجها الجسم في بناء أغشية الخلايا، وتدخل في تكوين ديسك العمود الفقري والأعصاب، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض. ويحتوي على نسبة عالية من حمض لينولئيل الذي يتحول الى مواد تسمى البروستغلندينات في الجسم ومن أهمها مادة بروستاتا يكلين. وعلى مواد أخرى تسمى الليوكوترايينات ومن أهمها مادة ليوكوترايين ب -4 المهمة لتنشيط خلايا المناعة.
ومن المعروف أن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيماً، وللعلم فإن 15 ملليلتر (أي ملعقة كبيرة) من زيت السمسم يومياً تغطي احتياج الجسم.

مفيد للخصوبة
كشف بحث أجراه الباحث البروفيسور كمال الدين حسين طاهر المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض عن زيت السمسم أن قوة مركباته تتفوق على محتويات عقار فياغرا لعلاج الضعف الجنسي. ونسب آثاره المفيدة الى احتوائه على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينوليك والأولولتيك، التي تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، لعلاج الضعف الجنسي.
كما يساعد في تنشيط إفراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، وتقليل نسبة الإجهاض في بداية الحمل. كما أنه لا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين. وينفع في إدرار حليب الأم المرضع.

Pictures%5C2010%5C04%5C30%5Ce93d2de3-0ad5-43b0-9e3a-399ec123fa01_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-08-2014, 01:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


العسل


متابعات .. العسل صحة وجمال

Pictures%5C2010%5C04%5C30%5C6b577a77-bc86-4bbe-a412-56c9d97e5a1f_main.jpg


ينتمي العسل إلى الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية المغذية والمواد المضادة للجراثيم، لذلك فانه من أكثر المواد فائدة للصحة والجمال.
وللعسل استخدامات كثيرة، ربما تفوق ما هو منتشر حالياً بين الناس، ومن تلك الفوائد، التأثيرات الصحية الايجابية التي اكتشفها الإنسان القديم ابان الحضارات البشرية الأولى، وخصوصاً في حضارتي وادي الرافدين ووادي النيل، فقد ذكرت اللوائح والكتابات القديمة التي اكتشفت في قصور ومقابر الفراعنة، ان المصريين القدماء كانوا يضعون العسل في مقدمة اهتماماتهم الغذائية، وأيضاً في علاج بعض الأمراض، فضلاً عن استخدامه في ميدان التجميل.
وكانت الملكة الفرعونية الشهيرة كليوبترا مغرمة بتناول العسل يومياً، بل استخدامه للعناية بجمالها.
نوعية الشعر
إذا أردت خصلات شعر لامعة ومنسابة كخيوط الحرير، اذيبي أربع ملاعق من العسل في لتر واحد من الماء الحار، واغسلي الشعر بهذا السائل ثم بالماء الصافي.
وهناك طريقة أخرى لاستخدام العسل في تنقية وتحسين مرونة ولمعان الشعر: تخلط ملعقتان من العسل الساخن مع ملعقتين من زيت الزيتون وبيضة واحدة، بعدها تذوب المواد الثلاثة بعضها ببعض عن طريق الخلط، للحصول على مادة دبسية، ندهن بها الشعر، ثم نغطيه بكيس من النايلون لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة. بعد ذلك نغسله بواسطة الشامبو الاعتيادي ونجففه ونمشطه، وسنلاحظ لمعانه ورقته وانسيابيته في الحال.
كما يمكن أيضا علاج جذور الشعر المحروق نتيجة الإكثار من استخدام اصباغ الشعر، وذلك بخلط ملعقتين من عصير البرتقال بأربع ملاعق من العسل، ثم نمسح المنطقة المصابة بالضرر ونغطي الرأس بكيس من النايلون لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، بعدها نقوم بغسل الشعر وتجفيفه.
إزالة العقد الجلدية
يمكن أيضا عمل لصقة من العسل المخلوط بالليمون لعلاج مناطق الاصابة بالعقد الجلدية، حيث نخلط ملعقتين من عصير الليمون بملعقتين من العسل، ثم نغلي المادة المستحضرة من خلط هاتين المادتين ونضعها وهي حارة فوق المنطقة المتضررة، ونغطيها بكيس من النايلون أو الشاش، وتركها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم نغسلها بالماء الحار، بعد ذلك ندهن المنطقة بنوع من الكريمات الجلدية.
تحسين البشرة ورونق الجلد
من فوائد العسل انه يحسن رونق البشرة والجلد ونضارتهما وشفافيتهما. اخلطي كمية من العسل من ماء البحر المالح، وادهني بشرة الوجه أو الجلد بهذه المادة، وستلاحظين التحسن الذي سيطرأ على تلك المناطق المدهونة.
علاج التجاعيد
خذي كمية من العسل السائل وغطي بها كامل بشرة الوجه لفترة لا تقل عن 15 دقيقة. وستلاحظين بعد ذلك ان تأثير العسل يبدأ بسرعة. وبعد جفافه وهو لا يزال على سطح البشرة، ستلاحظين انتفاخ الشفتين وامتلاء الوجنتين، وعندما تغسلينه ستجدين ان مظهر التجاعيد قد تقلص شيئا ما. وباستخدام هذه الطريقة عدة مرات خلال شهر واحد، ستختفي بعض التجاعيد وسيقل مظهر بعضها الآخر.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-08-2014, 01:03 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الحليب



الحقائق والأكاذيب عن مخاطر الحليب


جان ماري بور* (لوفيغارو)

يعتبر الحليب ومشتقاته من العناصر الضرورية لصحتنا، وذلك لأن الكالسيوم الذي يحتوي عليه يساهم بشكل كبير في تقوية عظامنا وفي نمو الأطفال، غير أن استهلاك بدائل للحليب، كالحليب المخلوط مع عصير الفواكه أو الصويا، يؤثر سلباً في صحتنا، خصوصا على صحة الأطفال.
ولم تثبت أي دراسة علمية لحد الساعة، أن استهلاك الحليب بشكل معتدل، أو دائم، مضر بالصحة. لكن الانسان مجبر على تنويع غذائه، لأن لكل صنف غذائي خصائصه ومميزاته، لذا لا ينبغي تهميش أي مادة غذائية.
وأما مشتقات الحليب فتزود العضوية بكميات كافية من الكالسيوم، لأن بقية الأغذية، بما فيها السردين المعلب والملفوف، ليس بإمكانها تغطية كل احتياجاتنا من هذا المعدن، خاصة أن هيكلنا العظمي يتجدد من ثلاث الى أربع مرات في حياتنا أو أقل من ذلك، بحسب نوعية الغذاء الذي نتناوله.
نقص الكالسيوم خطير جداً، ليس بالنسبة للعظام ــ التي تشكل بروتينات مشتقات الحليب 30 في المائة من وزنها ــ ولكن أيضاً بالنسبة للعضلات التي تحتاج الى بروتينات الحليب.
ويتكون الحليب من كمية كبيرة من الماء، تعتبر مصدرا مهما لترطيب الجسم، كما تحتوي مشتقات الحليب على فيتامينات وعناصر معدنية مضادة للتأكسد كالزنك والسيلينيوم وعلى اوميغا 3، خصوصا ان الكثيرين لا يتناولون كميات معتبرة من الاسماك وثمار البحر، بالاضافة الى العديد من العناصر المفيدة للصحة، بما في ذلك تلك التي تساعد على النوم.


* البروفيسور جان ماري بور، اختصاصي في البيوكيمياء والتغذية، عضو الأكاديمية الفرنسية للطب
يُتهم الحليب بأنه وراء العديد من الامراض السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وانخفاض الخصوبة الذكورية، وايضا الروماتيزم والتهاب الاذن والانف، وهذا امر غير معقول، لا سيما ان الدراسات العلمية اثبتت العكس بالنسبة لارتفاع ضغط الدم ومرض التمثيل الغذائي وسرطان القولون والمستقيم. غير ان الامر مختلف تماما مع سرطان البروستات، وان كانت المعطيات متناقضة، لكن الافراط في استهلاك الحليب بإمكانه ان يكون سببا في الاصابة.

ثلاثة منتجات من مشتقات الحليب في اليوم

لا يتجاوب الجميع بالدرجة نفسها مع اي غذاء، ففيما يتحمل البعض نوعا غذائيا معينا، لا يتحمل البعض الآخر الغذاء ذاته، فبعض الآسيويين مثلا يعانون من حساسية اللاكتوز، لكن ذلك لا يمنعهم من استهلاك اليوغورت والشاجبان وكميات من الحليب. كما تصيب حساسية البروتينات الأطفال ما بين سنة وسنتين، لكنها غالبا ما تزول في عمر الثالثة.
ليس الحليب ترياقا، ولكن علينا ان نمنحه مكانته في غذاء متنوع ومتوازن، مثلما توصي بذلك مختلف برامج الغذاء العالمية.
لقد تطور انتاج مشتقات الحليب خلال العقود الماضية مثلما تطورت الدراسات العلمية، ففي الصين واليابان مثلا تنصح السلطات الصحية المواطنين بزيادة حصتهم اليومية من الكالسيوم باستهلاك مشتقات الحليب، بعد ان لوحظ انتشار مرض ترقق العظام لدى المسنين، وأما بقية دول العالم فتنصح باستهلاك ثلاثة منتجات من مشتقات الحليب يومياً، كتناول كأس حليب في فترة الصباح وثُمن علبة جبن كامومبير أو ما يقابلها عند منتصف النهار وعلبة يوغورت في المساء. وعليه، فإن الغاء مشتقات الحليب من الوجبات اليومية سيكون أخطر بكثير على العضوية من استهلاك كميات كبيرة منها.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-08-2014, 01:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الباذنجان



قشر الباذنجان.. فوائده كثيرة





كشفت دراسة حديثة أن قشر الباذنجان يحتوي على أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا المخ من التلف والالتهابات البكتيرية. وأكدت الدراسة أن الباذنجان يعد مصدراً مهماً للألياف مما يساعد على عدم الإصابة بالإمساك والتهاب القولون والبواسير. وأضافت الدراسة أنه غني بفيتامينات ب وبعض المعادن المهمة كالبوتاسيوم والنحاس والمغنسيوم والمنغنيز والفوسفور وحمض الفوليك، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد في تخفيف الورم والنزيف والاسهال، كما يساعد البوتاسيوم الموجود في الباذنجان على ضبط نسبة الأملاح بالدم، إضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الجسم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-08-2014, 01:09 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القهوة

حقائق لا تعرفونها عن القهوة


Pictures%5C2010%5C06%5C09%5C295f2ba4-9397-4311-b535-8c3fb0f61896_main.jpg


ملايين من الناس يستيقظون في الصباح على فنجان قهوة ليستطيعوا استيعاب نهارهم في المكتب أو المنزل، لكن هل كنت تعلم أن فنجان قهوة الصباح الساخنة المتصاعد بخارها، يساعد على تمتعك بصحة جيدة؟
غنية بالمواد المضادة للتأكسد
اهتم العلماء بالقهوة وأجروا دراسات علمية حولها، ليكتشفوا أنها مصدر غنيّ بالمواد المضادة للتأكسد، إذ انها تحتوي على نسبة عالية مما نحتاجه منها في نظام غذائنا اليومي. والمواد المضادة للتأكسد قد تساعد في حماية الخلايا من التأكسد والجسم من بعض الأمراض كأمراض القلب، السرطان، والشيخوخة المبكرة. وسواء كانت قهوتك بالكافيين أو من دونه، ستحصل على كل منافع المواد المضادة للتأكسد لاحتوائها على الكمية نفسها.
تسهّل التعلُّم والاستيعاب
تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يُظهرون راحة نفسية واهتماما أكبر تجاه عملهم. فمادة الكافيين الموجودة في القهوة ترفع مستوى التنبُّه وتحفزه، كما تحسّن الأداء والمزاج الذي نحتاجه لإكمال نهار ناجح في العمل. أما بالنسبة لمن يتابعون الدراسات العليا، فالقهوة تساعدهم في تحسين الانتباه واليقظة لتسهل عملية التعلم.
تمنح الطاقة
تلعب مادة الكافيين أيضاً دوراً في منح الطاقة وتحسين الأداء الجسدي. فهي تساعد في منح الرياضيين قسطاً من النشاط في التمارين القصيرة أو طويلة المدى وأيضاً في التمارين شديدة القوة. وبعد ذلك، يمكنها تخفيف الألم العضلي الذي يتبع التمارين والشعور بالتعب في اواخر لحظات التمارين.
تحمي البشرة
يعني هي صديقة لبشرتك المعرّضة دائماً للعوامل الخارجية التي تؤذيها كالأشعة تحت البنفسجية المضرة بالخلايا. شرب القهوة الغنية بالمواد المضادة للتأكسد قد يساعد بشرتك على محاربة تأثيرات الشمس السلبية، وقد يساهم في تجنب التجاعيد المبكرة.
تخفف من الصداع
تشعر ببداية صداع؟ إذا عليك بفنجان من القهوة هذا ما تقترحه الأبحاث العلمية. إذ لوحظ أن القهوة قد تخفف من عوارض داء الشقيقة أو حتى تزيلها إذا شُربت في ظهور أول عوارض الألم. وبما أن المواد الموسّعة للشرايين تسبب آلام الرأس، تأتي القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين التي تسبب انقباض الشرايين، فتعكس بذلك مفعول الألم الناتج عن توسع الشرايين في الدماغ.
لا تؤثر في امتصاص الكالسيوم
يسري اعتقاد خاطئ أن شرب القهوة قد يؤدي إلى خسارة الكالسيوم من الجسم. لكن الدراسات الحديثة تؤكد أنه ليس للقهوة تأثير سلبي في صحّة العظام. ومن أجل عظام قويّة وصحيّة، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الكمية المناسبة من الكالسيوم. وعندما تحضر قهوتك مع كوب كامل من الحليب، خصوصاً الغني بالكالسيوم، فهذا يساعدك في الحصول على احتياجاتك اليوميّة من الكالسيوم الضروري لصحة عظامك.
كما أثبتت دراسات علمية أن للقهوة فوائد عديدة فهي تحتوي على مغذيات مفيدة مثل الكالسيوم، وكذلك مئات من المركبات الغذائية النشطة بيولوجيا مثل البوليفينولات وغيرها من مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة المؤذية.
قدحان لمرضى الأزمات القلبية
قال باحثون ان احتساء قدحين من القهوة يوميا ربما يساعد بعض مرضى الازمات القلبية على تفادي حدوث مزيد من المشكلات الخطرة، شريطة ان يكون ضغط دمهم عاديا.
وتعد هذه النتيجة مفاجئة الى حد ما في ضوء حقيقة ان القهوة المركزة يمكن ان تسبب خفقان القلب، لكنها تؤكد الطبيعة المعقدة لتأثير القهوة في الجسم.
ووجدت دراسة شملت 374 مريضا اصيبوا بأزمة قلبية أو بشيء حاد في الشريان التاجي، ان الاشخاص ذوي ضغط الدم العادي الذين يشربون قدحا او قدحين من القهوة يوميا قل لديهم بنسبة 88 في المائة احتمال الاصابة بحالة يفشل فيها القلب في ضخ الدم بكفاءة، بالمقارنة مع الاشخاص الذين لا يشربون قهوة.
ولكن لم يشاهد هذا التأثير الوقائي لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث ارتبط شرب القهوة بشكل فعلي بزيادة محتملة في الاصابة بخلل انقباض البطين الايسر.
وقالت الباحثة كريستينا ماريا كاستوريني «ان القهوة تحتوي على عدة عناصر فعالة بيولوجيا ربما يكون لها تأثير مفيد او ضار على شبكة الأوعية القلبية».
وعلى الجانب الايجابي، فالقهوة مصدر غني بحمض الكلوروجينيك ومضادات الاكسدة التي يعتقد انها وقائية، لكن تأثيرها السيئ على ضغط الدم في الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم يلغي ذلك.
تحارب الجلطة الدماغية
أفادت دراسة جديدة بان تناول القهوة بشكل منتظم قد يخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية. وشملت الدراسة التي أعدها الباحث ينغماي لي الاختصاصي في علم الأوبئة في جامعة كمبريدج ببريطانيا 23 ألف رجل وامرأة تمت متابعتهم لحوالي 12 سنة. وقال لي إن معظم الذين شربوا القهوة بانتظام خلال فترة الدراسة انخفض لديهم احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة %27 مقارنة بنظرائهم الذين قالوا إنهم لم يفعلوا ذلك.
وأضاف: «بدأ هذا الترابط واضحاً عند تحليل معلومات تتعلق بالجنس والسن والوضع الاجتماعي والمستوى التعليمي ومعدل التدخين والشاي والنشاط البدني ومرض السكر عند هؤلاء». وأشار لي إلى ان القهوة مفيدة «بغض النظر عما إذا كانت تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين أو القهوة سريعة الذوبان».

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
014, 01:05 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الفوائد الصحية للكرّاث

ينتمي الكرّاث إلى عائلة نباتية تدعى باللاتينية أليوم (Allium) وتضم كذلك البصل والثوم. ولقد بيّنت الأبحاث أن هذه الخضار مفيدة في خفض إجمالي مستوى الكولسترول في الدم وخصوصاً الكولسترول منخفض الكثافة (LDL) أو الكولسترول الضار، وأنها ترفع في الوقت نفسه الكولسترول مرتفع الكثافة (HDL) أو الكولسترول الجيد. وهذا الأمر غاية في الأهمية في منع ظهور أو تكاثر صفائح الأوعية الدموية أو الترسبات الشحمية التي نلاحظها لدى مرضى تصلب الشرايين. كما تبين أن للكرّاث دوراً في خفض ضغط الدم المرتفع، وهو عامل آخر مسبب للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية. ولقد بينت الأبحاث وجود صلةً ما بين تناول هذه الخضروات بانتظام، ولو حتى مرتين أو أكثر في الأسبوع، وانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان القولون والبروستات. فالعديد من المكوّنات الموجودة في الكرّاث قادرة على حماية خلايا القولون من السموم المسببة للسرطان، كما توقف نمو وانتشار الخلايا السرطانية التي يمكن أن تتكوّن. وبالإضافة إلى ذلك، يشكل الكرّاث مصدراً ممتازاً للمنغنيز ومصدراً جيداً للفيتامين B6، والفيتامين C، وحمض الفوليك، والحديد. هذا المزيج الفريد من العناصر الغذائية يجعل الكرّاث بشكل خاص مفيداً في استقرار معدل السكر في الدم، لأنه لا يبطىء فقط امتصاص السكريات من الأمعاء، ولكنه يساعد كذلك على ضمان تمثيلها الغذائي او استخدامها بصورة صحيحة في الجسم.


http://www.dasmaninstitute.org/ar/nu...efits-of-leeks
Leeks%20DDI.JPG
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-08-2014, 01:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif



الجزر





الجزر يساعد في شفاء بعض حالات العمى

التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر من أمراض العين الأكثر شيوعا ويؤدي إلى فقدان البصر بشكل تدريجي بسبب تلف الشبكية. ورغم صعوبة علاج التنكس البقعي، إلا أن دراسة حديثة تؤكد إمكانية علاجه عبر الاعتماد على بعض المواد الغذائية.

حقائق جديدة عن التنكس البقعي المتعلق بتقدم العمر




ضعف البصر يعد من أعراض التقدم في السن. ورغم اختلاف أسباب ضعف البصر المترافقة مع التقدم في العمر، إلا أن ضعف البصر الناتج عن تدهور الشبكية، يعني الإصابة بمرض التنكس البقعي. وهو من أكثر أمراض العين شيوعا لدى كبار السن والذي يؤدي إلى فقدان البصر تدريجيا.
وبحسب البرفسور الألماني ينز داتشينسكي، وهو أخصائي طب العيون، فإن التنكس البقعي هو مرض يؤثر في "البقعة العينية" والمعروفة ب"اللطخة الصفراء"، وهي أحد أقسام العين التي تسمح برؤية التفاصيل الدقيقة. الأمر الذي يؤثر على الرؤية لتصبح مركزية ضبابية ومشوهة. ويمنع المصاب من القيام ببعض المهام مثل القراءة وقيادة السيارة وغيرها من المهام التي يتطلب القيام بها رؤية الأشياء بوضوح.



ورغم عدم معرفة أسباب الإصابة بالتنكس البقعي، إلا أن هناك نظريات تشير إلى أن العامل الوراثي هو من أحد أسباب الإصابة بالمرض. ويبدأ التنكس البقعي بظهور غشاوة على اللطخة الصفراء، وبحسب الطبيب داتشينسكي فإن هذه البقعة تكسب لونها من الصبغيات الموجودة في مادة "اللوتين" و"زيازاثنين" المكونة للبقعة. وحدوث نقص في هذه المواد يؤدي إلى تشكل طبقات تؤثر على الرؤية.
لكن علاج التنكس البقعي ليس بالأمر السهل، إلا أن دارسة أجراها البروفوسور داتشينسكي أظهرت إمكانية علاج المرض من خلال تناول بعض الأغذية التي تحتوي على صبغيات طبيعية مثل الجزر الذي يحتوي على مادة "بيتاكاروتين"، وبحسب يداتشينسكي فإن مادة "اللوتين" و"زيازاثنين" هم من مشتقات "بيتاكارويتن".
ووفقا للدراسة التي أجراها داتشينسكي على مدار عام كامل، فإن المشاركين الذين حصلوا على جرعات محددة من صبغيات طبيعية موجودة في الجزر وبعض خضار السلطة ومواد دهنية مفيدة للجسم إضافة إلى الجوز والسمك، تحسنت رؤيتهم بشكل ملحوظ، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الصبغيات في البقعة الصفراء. بينما لم يظهر أي تحسن في البقعة الصفراء لدى أولئك الذين اعتمدوا على تناول الأدوية. ما يعني أن مرض التنكس البقعي، الذي له علاقة بالتقدم في السن، يمكن علاجه عبر الأغذية، ما يمكّن البعض على استعادة الرؤية بشكل دقيق.




http://www.dw.de/
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-08-2014, 05:41 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

فوائد الخردل لصحتك فاطمة الصادي : تستخدم معظم الأسر الهندية بذور أو زيت الخردل في أغراض مختلفة، ويمكن استخدام صلصة الخردل كتوابل للأطعمة. بالإضافة إلي أن زيت الخردل يمكن أن يستخدم لأغراض متعددة بما فيها الطبخ، يمكن أن يستخدم مسحوق بذور الخردل لتزيين الأطباق، وبصرف النظر عن إضافة الخردل كنكهة في الغذاء، توجد فوائد صحية جمة للخردل.
cook409415.jpg

فوائد الخردل للصحة :
تحتوي بذور الخردل علي نسبة عالية من السلينيوم والمغنسيوم، وهذه العناصر لها خصائص مضادة للالتهابات وعند تناولها بانتظام تساعد في تقليل أعراض مرض الربو .

كما تحتوي بذور الخردل علي كمية كبيرة من فيتامين "ب" المركب مثل حمض الفوليك والنياسين والثيامين والريبوفلافين، وكل هذه العناصر تسرع من عملية الأيض وبالتالي تؤدي إلي فقدان الوزن.

يعد الخردل مصدرا غنيا بالكاروتينات واللوتين والمواد المضادة للأكسدة والفلافونويد وفيتامين "أ" و "ج" و "ك" وجميع هذه المكونات غنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم أعراض الشيخوخة .


ويحتوي الخردل علي العديد من العناصر الغذائية النباتية، وتعد بذوره رائعة فى منع الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي .

تقليل نسبة الكولسترول :
يحتوي الخردل علي نسبة عالية من النياسين و فيتامين "ب3 ". ويحتوي النياسين علي خصائص تعمل علي تقليل نسبة الكولسترول في الدم وحماية الشرايين من التصلب وتراكم المواد الدهنية ، كما أنه يساعد في تنظيم تدفق الدم يحمي الجسم من ارتفاع نسبة السكر في الدم .

ومنذ قرون عديدة عُرف عن زيت الخردل أنه يساعد في زيادة نمو الشعر، وذلك لأنه غني بالفيتامينات المعادن والبيتا كاروتين ويتحول إلي فيتامين "أ" وهو عنصر مهم لنمو الشعر، بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الحديد والأحماض الدهنية والكالسيوم والمغنسيوم والتي تعزز من نمو الشعر .http://www.gn4me.com/gn4me/details.j...183&sec=family
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-08-2014, 07:36 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

أفضل 10 اطعمة لتقوية وصحة الأعصاب

مشاهدات : (583) تعليقات : (1)
star-off.png
star-off.png
star-off.png
star-off.png
star-off.png



  • timthumb.php



ضعف الأعصاب يؤدي إلي عدم القدرة علي بذل اي مجهود ويمكن تجاوز حدوث هذا الضعف بالمواظبه لي بعض التمارين الرياضية والعمل زيادة معدلات فيتامين " ب 12 " داخل الجسم.
وتناول الاطعمة الصحية عامل مسئول بشكل اساسي عن عملية تقوية الاعصاب لذلك انصحكم بتناول أفضل عشرة أطعمة تساعد علي تقوية الأعصاب وجميعها تحتوي علي فيتامين "ب".
1 -اللحوم الحمراء: تحتوي مادة الجليكوجين الذي يتحول إلي جلوكوز مفيد لتحسين اداء الأعصاب.
2-التمر: غني بالسكريات السريعة الامتصاص التي تساعد علي تحسين اداء الدماغ وخلايا الاعصاب.
3-الفراولة: فاكهة تحد من تدهور الجهاز العصبي وتحمي الانسجة لانها تحتوي اليود بداخلها.
4-العدس: يعالج الامراض العضوية الناتجة لضعف الاعصاب وتعالج التهابات الاعصاب.
5-البيض: يساعد علي تقوية الاعصاب وتحسين ادائها لاحتوائها علي مادة الكولين المنظمة لعمل خلايا الدماغ والجهاز العصبي.
6-السمك: يحتوي احماض دهنية غير مشبعة واوميجا 3 التي تساعد علي نمو خلايا عصبيه جديدة.
7-الكيوي: يحتوي علي نسبة مناسبه من البوتاسيوم المفيد لسلامة وتقوية الجهاز العصبي.
8-الكبدة: من اكثر الوجبات الغنية بفيتامين "ب 6 و12 اللازم لبناء وتوقية الموصلات العصبية وايضا حمض الفوليك الذي يساعد الجهاز العصبي علي تأدية وظائفه بشكل جيد.
9-الخس: يحتوي فيتامين ب وفيتامين هـ المفيدين لتهدئة الأعصاب وتخليص الجسم من الاجهاد والتوتر.
10- الموز: يحتوي نسب عالية جدا من البوتاسيوم ونسب عالية من فيتامين ب6 وب12 لتقوية الاعصاب.
http://www.lazezh.com/recipes/view-86
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-09-2014, 09:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


مرضى السكر

- تفيد القرفة - الدارسين - مريض السكر جدا لأنها تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية، كما تساعد على إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين. لذا يمكن لمريض السكر إضافة القرفة إلى غذائه اليومي بمعدل ملعقة صغيرة إلى ملعقتين يوميا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-09-2014, 09:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

غازات البطن



- تستخدم القرفة - الدارسين - لطرد الغازات من المعدة والأمعاء، لأنها منبهة للجهاز الهضمي ومنشطة له.

النعناع

البأذونس


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 20-09-2014، الساعة 09:33 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-09-2014, 09:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

سوء الهضم

- تعمل القرفة - الدارسين - على تنشيط إفراز العصارات الهاضمة في المعدة، لذا توصف في حالات ضعف الشهية وسوء الهضم، فهي محرض ومنظم من الطراز الأول لعمليات الهضم. ويطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم «صديقة الجهاز الهضمي».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-09-2014, 09:57 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

ضعف الشهية

- تعمل القرفة - الدارسين - على تنشيط إفراز العصارات الهاضمة في المعدة، لذا توصف في حالات ضعف الشهية وسوء الهضم، فهي محرض ومنظم من الطراز الأول لعمليات الهضم. ويطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم «صديقة الجهاز الهضمي».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-09-2014, 10:03 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الانفلونزا - النشلة


- القرفة - الدارسين -
تفيد في حالات الرشح والنزلات والسعال المزمن ولحل البلغم من الحلق والقصبات. تنشط التنفس وتنقي الصدر وتحسن أداء الرئتين.

ويمكنك تحضيرها كالشاي: أضف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة الناعم لكوب ماء مغلي، واتركه لمدة 10 دقائق لينقع، ثم اشربه بدرجة حرارة معتدلة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-09-2014, 10:08 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

صحة القلب

-القرفة - الدارسين -
منشطة للدورة الدموية، تنبه القلب وتقويه وتمنع الخفقان، وتخفف من نوبات الوسواس.


ثمار الجوز؟
تحتوي ثمار الجوز الملوكي على كميات كبيرة من الدهون (حوالي 70 في المائة) ومن هذه الدهون تتكون حوامض دهنية صحية وغير مشبعة، إضافة الى المواد الأخرى التي تؤثر بصورة إيجابية في الحماية من امراض القلب.الاسماك..........

الاسماك..........الاسماك..........
==============

في الغذاء دواء
يعرف السمك كغذاء للدماغ وهذا سبب اختياره كوجبة غذاء، لكن يوجد العديد من الاسباب الاخرى التي تفرض وجوده على المائدة، اذ يشكل السمك مصدرا للبروتين الجيد، كما تنخفض فيه نسبة الدهون المشبعة.
من الضروري لكل انسان تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 المتوافرة في الأسماك الزيتية لأن هذه المصادر الغذائية تساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والاوعية الدموية والسكتات الدماغية والوفاة المفاجئة.
تعتبر زيوت أوميغا - 3 من العناصر الأساسية للتغذية، وهي تتوافر في الكثير من الأطعمة المثيرة للانتباه.
كشفت احدى الدراسات العلمية الاميركية نتائج عن تأثير زيوت اوميغا-3 الموجودة في السمك في محاربة امراض القلب، كما ان السمك يعمل على تخفيض مستوى الدهنيات الثلاثية في الجسم ويقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب.
الأهمية العملية لهذه النتيجة تكمن في ان تناول كمية قليلة من السمك يخفض من مستوى الكوليسترول والدهنيات الثلاثية في الدم حتى لدى الاشخاص الذين لا يعانون من اية امراض في القلب..
فتناول وجبتين اسبوعيا من السمك (اي ما يعادل 113 غراما في كل مرة) يخفض من مستوى الدهنيات الثلاثية بنسبة ،4.11% بالاضافة الى انه يزيد من مستوى الكوليسترول النافع بنسبة 4%، بينما يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ولكن بنسبة قليلة جدا.
يمكن للشخص ان يكتشف ما اذا كان يعاني من نقص في احماض اوميغا-3 الدهنية في حال ظهور بعض الاعراض مثل جفاف الجلد وتجمع المياه في الجسم، بالاضافة الى ارتفاع ضغط الدم وضعف الذاكرة وضعف القدرة على التعلم.
لذلك ينصح بإدراج السمك في برنامج الغذاء اليومي كوسيلة للوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية، بالاضافة الى الوقاية من اعراض نقص احماض اوميغا-3 الدهنية.


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 07-10-2014، الساعة 11:53 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-09-2014, 01:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


عسر الهضم

جميعنا معرّض لعسر الهضم وخصوصاً خلال الأعياد. لكن لا داعي لتناول كثير من الأدوية لحل هذه المشكلة، إليك بعض الحلول الطبيعية.

التخمة أو عسر الهضم، مشكلة يسعى الناس إلى حلّها منذ زمن بعيد وسببها تناول كثير من الطعام، لذا نجد حلولاً كثيرة في العلاجات التقليدية. إليكم نباتات يُنصح بالاستفادة منها في حال المعاناة من عسر الهضم:

- الزنجبيل معروف على نطاق واسع بفاعليته في مقاومة الغثيان. يمكنكم تناوله على شكل حبوب أو بكل بساطة وضع بضع شرائح رفيعة منه في فنجان من المياه الساخنة لإعداد نقوع لكن حذار فطعم الزنجبيل لاذع.

- النعناع، البابونج camomille أو رعي الحمام verveine، اشربوه على شكل نقوع، للتخفيف من أوجاع البطن.

- نباتات أخرى تنقّي الجسم من السموم: الأرضي شوكي، بقلة الملك fumeterre... تجدونها في الصيدليات على شكل خلاصات نباتية أو حبوب.

نصائح

يُنصح بتناول أنواع متعددة من النقوع في حال الإصابة بعسر الهضم. ويظن البعض أن مجرد احتساء شراب ساخن يعتبر إيجابياً لأن سخونة الشراب تسكّن الألم. لكن، ينصح بتجنب القهوة التي قد تسبب أوجاعاً في البطن. كذلك، يساهم تدليك البطن في تنشيط عملية الهضم البطيئة.

تتمثل النصائح الفضلى لمكافحة عسر الهضم في تجنّبه:

- في فترات الأعياد شاركوا في عدد من النشاطات الجماعية (مشي، تنزه في الطبيعة...) عوضاً عن الجلوس إلى مائدة الطعام.

- أثناء تناول الطعام، خذوا وقتكم في مضغه.

- لا تحرموا أنفسكم من الأطعمة التي تحبونها، لكن لا تأكلوا أكثر من قدرتكم، خصوصاً إذا كنتم تأكلون طبقكم الثاني.

Healthy Living
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-09-2014, 01:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

التهاب البول

لتفادي الالتهابات البولية، يمكن اللجوء إلى النقوع. امزجوا نبتة اكليل الجبل reine-des-prés، نبتة عنب الدب busserole، نبتة الخلنج bruyère وأوراق نبتة القمام الآسي myrtille وانقعوها (تحتاجون إلى 15 غراماً من خليط النباتات هذا لكل ليتر من المياه). يمكن شرب هذا النقوع يومياً وبكمية غير محدودة.

في شتى الأحوال، إذا كنتم معرّضين للالتهابات البولية، اشربوا هذا الخليط بانتظام وبذلك تتمكنون من تخليص جسمكم من الرواسب بسرعة، ما يحد خطر الالتهابات والعدوى البكتيرية.


الكالسيوم

ويقوي العضلات ويقلل من خطر تكوين الأحجار أو الرمال الكلسية في الكليتين.


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 08-10-2014، الساعة 12:42 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-09-2014, 04:46 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif



في حال ظهور بعض الاعراض مثل
جفاف الجلد و

تجمع المياه في الجسم،

ارتفاع ضغط الدم

ضعف الذاكرة و

ضعف القدرة على التعلم.




نقص في احماض اوميغا-3 الدهنية



الاسماك

==============

في الغذاء دواء
يعرف السمك كغذاء للدماغ وهذا سبب اختياره كوجبة غذاء، لكن يوجد العديد من الاسباب الاخرى التي تفرض وجوده على المائدة، اذ يشكل السمك مصدرا للبروتين الجيد، كما تنخفض فيه نسبة الدهون المشبعة.
من الضروري لكل انسان تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 المتوافرة في الأسماك الزيتية لأن هذه المصادر الغذائية تساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والاوعية الدموية والسكتات الدماغية والوفاة المفاجئة.
تعتبر زيوت أوميغا - 3 من العناصر الأساسية للتغذية، وهي تتوافر في الكثير من الأطعمة المثيرة للانتباه.
كشفت احدى الدراسات العلمية الاميركية نتائج عن تأثير زيوت اوميغا-3 الموجودة في السمك في محاربة امراض القلب، كما ان السمك يعمل على تخفيض مستوى الدهنيات الثلاثية في الجسم ويقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب.
الأهمية العملية لهذه النتيجة تكمن في ان تناول كمية قليلة من السمك يخفض من مستوى الكوليسترول والدهنيات الثلاثية في الدم حتى لدى الاشخاص الذين لا يعانون من اية امراض في القلب..
فتناول وجبتين اسبوعيا من السمك (اي ما يعادل 113 غراما في كل مرة) يخفض من مستوى الدهنيات الثلاثية بنسبة ،4.11% بالاضافة الى انه يزيد من مستوى الكوليسترول النافع بنسبة 4%، بينما يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ولكن بنسبة قليلة جدا.
يمكن للشخص ان يكتشف ما اذا كان يعاني من نقص في احماض اوميغا-3 الدهنية في حال ظهور بعض الاعراض مثل جفاف الجلد وتجمع المياه في الجسم، بالاضافة الى ارتفاع ضغط الدم وضعف الذاكرة وضعف القدرة على التعلم.
لذلك ينصح بإدراج السمك في برنامج الغذاء اليومي كوسيلة للوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية، بالاضافة الى الوقاية من اعراض نقص احماض اوميغا-3 الدهنية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
4, 04:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


فوائد الشوكولا فوائد الشوكولا تكاد لا تحصى فهي دواء فاعل لتحسين المزاج وتهدئة الأعصاب، لا سيما عند المرأة إذ تمنحها احساسا بالحنان والدفء والشعور بالراحة.

تحتوي الشوكولا على مواد مغذية متوافرة في حبيبات الكاكاو، إلى مضادات الأكسدة والأملاح المقللة لخطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، كما تساعد على محاربة أمراض القلب اذ تحتوي على مركب كيماوي يعرف بـ «فلافونديز» يقوّي القلب إذ تمنع بودرة الكاكاو أكسدة الكوليسترول وتحافظ كذلك على الأداء السليم للدورة الدموية. علماً أن الكاكاو والشوكولا من أفضل المنتجات الغنية بمركبات «فلافانول» الطبيعية المتوافرة أيضا في الشاي وعصير العنب الأحمر.

تبين ان للشوكولا مفعولاً منبهاً يثير الشعور باليقظة, فتركيبتها تضم مادتي «ثيوبرومين» «فينيليثينامين» اللتين تضاعفان نشاط الناقلات العصبية في أجزاء معينة من الدماغ تنظّم القدرة على البقاء في حالة يقظة، إلا ان هذه المنبهات ليست قوية إلى درجة تمنع النوم. للشوكولا كذلك تأثير على الأداء العقلي إذ تحتوي على الكثير من المواد التي تعمل كمحفزات تزيد النشاط والانتباه وتعزز الأداء الإدراكي.

عدا ذلك الشوكولا مفيدة للأسنان، ففي حبوب الكاكاو عناصر مضادة للبكتيريا تمنع نمو الجراثيم في الفم وتكافح التلوث. كما تمنح شعورا بالراحة وترفع المعنويات، لاحتوائها على مواد منشطة مثل «أناندامايد» و«كافيين» و«فينيلاثيلامين» تهب شعوراً بالسعادة والرضا عن الذات وتؤثر بمناطق في المخ معنية بتحريك المشاعر. يزيد تناول الشوكولا فرز مادة الـ«سيروتونين» التي تولّد الاحساس بالبهجة.

تخفض الشوكولا من احتمالات جلطة الدم، السبب الرئيسي في التعرض للذبحات الصدرية والأزمات القلبية، اذ يساهم تناول كمية صغيرة من الشوكولا الداكنة يومياً في تسييل الدم وخفض خطر الجلطات الدموية. الشوكولا مادة أساسية للحد من الآثار السلبية الناتجة من التدخين نتيجة تضيّق الشرايين وتصلبها لدى المدخنين.

توصلت الدراسات إلى أن أحد مكونات الشوكولا الرئيسية الـ «ثيوبرومين» يوقف السعال المتواصل عبر قمع عصب رئوي معدي مسؤول عن السعال. وتعمل الشوكولا على زيادة فرز مادة الـ«اندروفين» الطبيعية التي تساعد الجسم على مقاومة الألم والفضل في ذلك لمادتي السكر والحوامض الأمينية من نوع «تريبتوفين» في الشوكولا. كما يوصي الباحثون بتناول الشوكولا السوداء أو الغامقة بدلاً من شوكولا الحليب الدسمة الغنية بالسكر، واستهلاكها باعتدال وعدم إفراط لتجنب زيادة الوزن والبدانة.

النساء والشوكولا

تجمع بين الشوكولا والجنس اللطيف علاقة عشق، اذ لا تقوى النساء والفتيات على مقاومة رغبتهن الملحة في تناول الشوكولا يوميا للتمتع بالمذاق الحلو والاحساس الرائع.

سر هذه العلاقة الوطيدة يكمن في حاجة النساء الدائمة إلى الشعور بالرضا الذاتي والراحة النفسية اللذين تمنحهما الشوكولا. فمادة الكافيين فيها منشط فاعل للجهاز العصبي وعامل مهم يخفف التعب ويؤثر في المزاج.

السبب الرئيسي لتعلق المرأة بالشوكولا أكثر من الرجل مردّه التغيرات في هورمونات السيدات بصفة دورية فتلجأ الى الشوكولا لاعادة التوازن إلى تلك الهورمونات. تزداد حاجتهن الى تناول الأطعمة الغنية بالدهون العالية خلال الدورة الشهرية بسبب هورمون «بروجستيرون» النسائي الذي يضاعف الرغبة في أكل الشوكولا في هذه الفترة.

الا ان الإفراط في تناول الشوكولا يزيد نسبة الدهون في الجسم لاحتوائها على أحماض دهنية غير مشبعة ففي كل 100 غرام من الشوكولا 36 غراما من الدهون توفر 560 كيلو سعرة حرارية للانسان.

إن تناول الشوكولا بكثرة يؤدي الى إدمانها فيفتقدها الجسم إذا حرم منها ويعاني إحساساً بالإحباط والكآبة نتيجة هذا الحرمان، لذا ينصح بتناول قطعة صغيرة منها شرط أن يتم تناولها ببطء للاستمتاع بمذاقها الطيب والاحساس بالشبع.

الشوكولا اغراء تصعب مقاومته. طعمها لذيذ يذوّب القلوب ويهب شعورا بالدفء والحنان. يعشقها الناس ولا سيما النساء إلى درجة الادمان. فوائد الشوكولا تغلب مضارها، وعلى محبيها تناولها باعتدال لاستغلال تلك الفوائد وتجنب المضارّ.
 
أعلى