لكل طعام فوائده الصحية٠٠٠يعني ترس صحون .. و بطون .. و بالصحة ترفلون .. و عنه مادري ليش ساهون

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
القسط الهندي... فيه سبعة أشفية
الإعجاز العلمي في الطب النبوي
إسلاميات - الثلاثاء، 28 يونيو 2016 / 24
خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري
×
1 / 1
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| فهد البناي* |
الأحاديث النبوية الواردة في فوائد القسط الهندي:

ذكر القسط الهندي في المسند من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب).

وفى الصحيحين من حديث أنس رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري).

وعن أنس رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط) رواه البخاري .

محتويات القسط الهندي الكيمائية:

يحتوي القسط على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات، وكلاهما من المواد المطهرة للجراثيم، ومن هنا فائدة القسط في علاج اللوزات، والتهاب اللهاة، والتهاب البلعوم.

كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية وذات الرئة الجرثومية.

كما أن الجمع بين القسط والحجامة يحمل سرّا لطيفا وهو: الوقاية من التشوهات والندبات.

القسط الهندي وقبيلة التبت: ذكرت مجلة التايم في صفحتها العلمية (1999) أن القسط نبات ينمو بشكل عشوائي بدون زراعة في منطقة الهيمالايا الحاوية على قمة أفرست الأعلى ارتفاعاً في العالم، ويعتبر القسط أهم ركائز الطب التيبتي التقليدي، وقد كان الكهنة هناك لا يكشفون عن طبهم هذا إلا لأمثالهم ليبقى سراً بينهم إلى أن جاء زعيمهم الأخير دالاي لاما فأسس كلية الطب التيبتي لتعليم أي كان وذلك في منطقة Dharamsalaعلى الحدود الهندية للتيبت ليحافظ على ذلك الطب من الاندثار.

وبدأ الكهنة في التيبت بحفظ ذلك الطب على شكل خلطات مرقمة لشركة بادما Padma السويسرية ومنها الخلطة رقم 28 لإذابة جلطة أوعية الساق وفيها خلاصات من نبات القسط، إذ ليس في جعبة الطب الحديث دواء ناجع لها سوى الطلب إلى المريض عدم تحريك ساقه لأسابيع حتى تذوب تلك السدادة ببطء وحتى لا تنطلق إلى الدورة الدموية فتحدث خثرة في مكان آخر.

دراسات وابحاث:

ذكرت احدى الدراسات الاميركية ان جذر نبات القسط يحتوي على المواد الكيميائية التي تساعد على قتل الديدان (الديدان الخيطية) يعتقد بعض الباحثين أن المواد الكيميائية في زيت نبات القسط قد تمنع الشعب الهوائية من التضييق، وهذا التأثير يخفض ضغط الدم.

استخدامات صناعية يدخل فيها القسط:

قامت شركه سويسرية باستخدام علاج يوجد به خلاصات القسط لإذابة جلطة أوعية الساق حيث وجدت تأثيره الفعال والإيجابي على الدورة الدموية وكانت النتيجة تحسنا فعالا على الساق وشفائها.

كما يستخدم القسط في أوربا في صناعة علاجات لأمراض الكبد وفى فنزويلا لعلاج مرض الزهري.

* خبير الأعشاب والطب البديل

الراي
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
ماذا تصنع 7 تمرات فى جسم الإنسان؟

الجمعة 1 يوليو 2016 - اليوم السابع

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
663888-1.jpg

حق للتمر أن يتدلل فقد اختارته السماء غذاءً للسيدة مريم العذراء، وتوجه العلماء كنزا غذائيا وشاملا للبشر، وأطلقت مراكز الأبحاث قائمة أمراض يقهرها هذا الساحر الصغير، وتتجدد الآمال عندما تخرج منذ أيام إشارات عن احتمال نجاحه فى علاج السرطان، وتتصاعد الآمال إلى حد يفوق الخيال عندما تؤكد أنه يعالج أيضا ما يصيب الإنسان من سحر وحسد.
يطيب الحديث عن التمر دائما مع حلول الشهر الكريم، حيث يحرص الصائمون إعمالا لوصية الرسول الكريم بالإفطار على التمر، هذه الثمرة المباركة التى يوجد منها أكثر من 600 نوع، واعتبرها المصريون القدماء رمزا للخصوبة، حيث تحتوى على سكريات بنسبة 88 % وبروتين 5 % ونسبة عالية من الفيتامينات والألياف، ومعادن عديدة، وتناول سبع تمرات يوميا عملا بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام، تساوى تناول 70 ملجم كالسيوم (المفيد للفطام و70 ملل جم فوسفور المغذى للمخ).وهذه التمرات السبع تعطى للجسم سدس حاجته اليومية من الحديد، كما أن الألياف السليلوزية في التمر تساعد الأمعاء فى حركتها ليصبح ملينا طبيعيا، وتساعد الجسم على التخلص من السموم المخزنة فى خلاياه.
الإفطار على التمر:
ولأن الصائم يعتمد طوال النهار على ما يوجد بجسمه من سكر وخاصة المخزون فى الكبد، والسكر الموجود فى طعام السحور، فإن ذلك يكفى لمدة 6 ساعات فقط، ويبدأ الإمداد من المخزون فى الكبد، ولذلك فإن الإفطار على التمر لما يحتوى عليه من سكريات أحادية مثل الفركتوز، فإنها تصل سريعا إلى الكبد والدم، والذي يصل بدوره إلى أعضاء الجسم خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات ويعتبر العلماء أن التمر يزيد فى "الخصوبة" لما فيه من معدن الفوسفور وحامض الأرجنين الذى له دور فى تكوين الحيوانات المنوية، ولذلك فإنه يفيد فى حالة عقم الرجال، كذلك يحتوي على هرمون "البيتوسين" الذى له خاصية تنظم عمليات "الطلق" عند النساء خلال الولادة، ولما له من خصائص في عمليات الولادة، فقد أوحى الخالق عز وجل إلى السيدة مريم عليها السلام بتناول التمر أثناء ولادتها لطفلها، المسيح عيسى عليه السلام، إذ يحتوي على هرمون الاستروجين الذى ينشط المبيضين، كما أنه منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة، كما أنه مهم في تكوين لبن الرضاعة.
ويحتوى على هرمون "الأوكسيتوسين" الذى يتألف من تسعة أحماض أمينية، ويساعد على توسيع عنق الرحم تمهيدا للولادة، وبعد الولادة يساعد على وقف النزيف تدريجيا، لذلك يتجلى لنا اختيار المولى عز وجل في قوله تعالى في وحيه للسيدة مريم عليها السلام "وهزى إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطبا جنياً فكلى واشربى وقرى عينا" سورة مريم 25-26 إلى آخر الآيات الكريمة فلم يمنحها عز وجل طيورا أو لحما أو فاكهة.. ولكن وهبها رطبا وحسب.
مناجم التمر:

ولا تقف تجليات هذه الثمرة المباركة عند حد. فقد لاحظ العلماء، عدم انتشار مرض السرطان في سكان البادية والصحراء الذين يعيشون على التمر، وأكدت الأبحاث أن ما يحتويه التمر من معادن تقاوم تماما هذا المرض حتى أنه لا يعرف طريقه إلى سكان البادية إذ إنه يحتوى على "البورون" Boronوكذلك مركبات فينولات والسلينيوم ومضادات أكسدة ومركبات تنشيط الجهاز المناعى "بيتا دي جلوكان" كل هذه المواد تلعب دورا وقائيا مهما من مرض السرطان بالذات، الذي يختفى تماما من المناطق التى تعيش على التمر.
ويحتوى التمر أيضا على مضادات الأكسدة مثل: كميات من الفيتامينات مثل: فيتامين ج وفيتامين Aومجموعة فيتامينات Bالثيامين والريبوفلافين وغيرها.
والرطب من المواد الملينة التى تنظف القولون، كما أن التمر يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو لازم لتوازن كمية الماء داخل خلايا الجسم وخارجها، ولعمليات التمثيل الغذائي للعضلات والمخ.
وتتميز التمور بأنها تحتوى على عناصر غذائية مهمة من بوتاسيوم وحديد وألياف وسكريات مختزلة. حيث إن التمور تحتوي على نسبة عالية من السكر (تصل إلى 70 %) فإنها تعطي سعرات حرارية عالية) حوالى 300 كيلو سعر حرارى لكل 100 جم تمر).
كيف يعالج التمر اضطرابات الكبد..؟

ولأن الكبد يعد مخزن السموم فى الجسم ومصنع تخليص الجسم من النفايات المختلفة للأغذية والدم، فيساعد التمر الكبد فى التخلص من هذه السموم التى تعد مشكلة العصر وهى إصابات الكبد المتعددة من تليف وفيروسات وغيرهما مما يؤدى إلى عدم قدرة الكبد على التخلص من النفايات والسموم المتراكمة، وإذا تزامن الصوم مع الإفطار على التمر، فيعد من أعظم الطرق الطبيعية لوقاية وصيانة وتنظيف الكبد من السموم المتراكمة فيه.
وقد خرجت حديثا تقارير علمية مذهلة عن إمكانات التمر فى إنقاذ الانسان، وأجريت تجارب علمية فوجد أنه عندما يتعرض جسم الإنسان للتسمم هناك إنزيمات تنتج داخل الكبد تعمل كمضادات لهذه السموم. فمن خلال تجاربها على البشر وجد أن الذين يتعرضون للتسمم والذين يتعرضون لبعض العناصر الثقيلة مثل: الرصاص والكادميوم يعانون من مشكلة التسمم المؤدى إلى الفشل الكلوى، وغيرها من السموم التى تخزن فى الكبد.. فإذا تناول الفرد سبع تمرات عجوة والتي تعتبر مضادات للسموم detoxicationفإنها تعمل على إذابة تلك السموم. وقد اكتشف علماء التغذية، أنه بسبع تمرات عجوة يتكون ما يسمى بالتحالف أو التآلف Coalitionمع تلك المعادن الثقيلة بإذابتها وخروجها من الجسم على شكل فضلات وبول. أى بمثابة عملية غسيل كاملة طبيعية تقوم بها السبع حبات التمر أو العجوة ولذلك روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما رواه الترمذى: "إن العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم".
التمر والسحر:

أما فيما يتعلق بالسحر فتقول د. أميمة خفاجى أستاذة الهندسة الوراثية:هناك العديد من التفسيرات العلمية لعلم الفيزياء والطاقة السالبة والموجبة وكذلك علم الأنثروبولوجى وهو علم يهتم بدراسة الإنسان وسلوكه وأعماله.
فقد أثبت بعض العلماء البريطانيين من خلال "ظاهرة التخاطر" Phenomenonalabataأو الاستجلاء البصرى والسمعى Alastjlavisualandauditoryبدراستهم بفحص الموجات المنبعثة والطاقة السالبة والموجبة ، أن خط الطيف الذى ينتج عن هضم تمر العجوة يعطى طيفا لونه أزرق، وأن اللون الأزرق يستمر لمدة 12 ساعة وقالوا إن عين الحسود والساحر ينبعث منها طاقة فهى التى تخترق الإنسان وتسحره، فالسحر لا يغير فى طبيعة الأشياء إنما هو تخيل وسحر للعين، لذلك قال تعالى فى القرآن الكريم وقال (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) وقالوا على سيدنا موسى: (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ من سحرهم أنها تسعى).
فوجدوا أن العين هى التى تسحر والقدرة السحرية له تبطلها أو تمتص كل الألوان المنبعثة فيما عدا اللون الأزرق، وبالتالى فإن أكل سبع تمرات كل يوم ينتج عنه طيف واق يقى الإنسان من الحسد، ومن السحر.. والله أعلم.



 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
فوائد الفاصوليا البيضاء للجسم
فوائد الفاصوليا البيضاء للجسم
فوائد الفاصوليا البيضاء للجسم

تعد الفاصوليا البيضاء من السوبر فود بسب قيمتها الغذائية العالية فهي معبأة بحمض الفوليك والبروتين و الكربوهيدرات و الألياف وبالتالي فهي غذاء أساسي عند فقدان الوزن . الفاصوليا البيضاء وجبة سهلة التحضير ومن السهل طبخها .

وقد سميت الفاصوليا البيضاء بهذا الإسم لأنها ذات شكل محدب مثل الكلي وهي من أفضل الأطعمة التي تساعدك علي فقدان الوزن وذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تعطي شعور بالشبع لمدة أطول . وتحتوي الفاصوليا البيضاء أيضاً علي العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات و البروتينات .



الفاصوليا البيضاء والتي تعرف أيضاً بإسم الفاصوليا البيضاء الداكنة تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية فهي تنتج الألفا أميليز الذي يساعد في تنظيم تخزين الدهون في الجسم . تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالمغنسيوم وهو معدن متعدد الفوائد .

تعد أول دولة تزرع الفاصوليا البيضاء هي بيرو ثم ظهرت بعدها في أمريكا الجنوبية و أسبانيا حتي أصحبت الفاصوليا البيضاء وجبة شعبية ومعروفة للجميع في مناطق مختلفة وذلك نظراً لأن لها طعم رائع .

وتعد الصين والهند وإندونيسيا و البرازيل والولايات المتحدة هم أكبر دول منتجة للفاصوليا في العالم .

ماهي فوائد الفاصوليا البيضاء ؟
تحتوي الفاصوليا البيضاء علي نسبة عالية من البروتين و الألياف لذلك تهضم ببطئ و تقلل من رغبة الجوع .و حمض الفوليك في الفاصوليا يساعد علي تحسين صحة القلب و أيضاً حمض الفوليك مفيد للنساء الحوامل وتحديد لدماغ الطفل .

كيف تحسن الفاصوليا البيضاء الصحة ؟
تعد الفاصوليا مصدر جيد للطاقة حيث تحول الكربوهيدرات إلي طاقة . فالفاصوليا البيضاء طعام مغذي لصحة العضلات. وتعمل الألياف علي تحسين الجهاز الهضمي ويفضل تناولها مع السلطات .


تحتوي الفاصوليا البيضاء علي خصائص مضادة للسرطان :
تحتوي الفاصوليا البيضاء وغيرها من البقوليات علي مواد مضادة للأكسدة ومن المعروف عنها أن لها خصائص مضادة للسرطان . عندما تحدث خلايا الجسم عملية التمثيل الغذائي تنتج ما يسمي بالجذور الحرة وهذه الجذور تساعد في الإصابة بالسرطان وأمراض الشيخوخة المنزمنة . وتعمل المواد المضادة للأكسدة علي التخلص من الجذور الحرة ومقاومة أثارها الضارة .

و الفاصوليا مصدر غني بالمنجنيز وهو أحد المواد المضادة للأكسدة التي توفره للجسم . وتساهم في إفراز إنزيم ديسموتاز المسئول عن التخلص من الجذور الحرة وتقوية الخلايا . وبالإضافة إلي المنجنيز تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يحمي الخلايا من الأكسدة . وتقليل خطر الإصابة بالسرطان .



الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف :
تعد الفاصوليا البيضاء مثلها مثل بقية البقوليات تحتوي علي الألياف الغذائية سواء كانت القابلة للذوبان أم غير القابلة للذوبان . وعند تناول ما يعادل كوب من الفاصوليا المطبوخة يحصل الجسم علي ما يقرب من 45 % من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً . و تعمل الألياف علي التخلص من الأحماض الصفراوية التي توجد في الجسم . وتعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع تشكيل الكوليسترول الضار في الجسم و تمنع الإصابة بالإمساك لأنها تساعد في تسهيل عملية الهضم . وتمنع الإصابة ببعض المضاعفات الأخري مثل إلتهابات القولون .

تساعدك الفاصوليا البيضاء في الحصول علي قلب صحي :
الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 9 ويسمي حمض الفوليك وتحتوي علي نسبة دهون صغيرة مما تساعدك في الإحتفاظ بقلب صحي . يقلل حمض الفوليك من معدل الأحماض الأمينية في الدم حيث أن زيادة الأحماض الأمينية تؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية وعند تناول كوب واحد من الفاصوليا يمد الجسم بحوالي 50% من حمض الفوليك اليومي .

الألياف التي توجد في الفاصوليا هي المسئولة عن تقليل نسبة الكوليسترول . كما أنها تحتوي علي حمض الفوليك والذي يساعد علي تقليل مستوي الحمض الأميني وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من المنغسيوم وبالتالي تعمل علي تنظيم القلب والأوعية الدموية .

تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين القدرات الإدراكية :
الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 1 ( الثيامين ) وهو عنصر ضروري لتشكيل خلايا المخ وعنصر أساسي في تركيب الإستيل كولين والذي يعمل علي تحسين الذاكرة . عند تناول كوب من الفاصوليا البيضاء يومياً تساعدك في تحسين القدرات الإدراكية بشكل صحيح .



تعمل أحماض الكبريتوز التي توجد في الفاصوليا البيضاء علي التخلص من السموم :
تحتوي الفاصوليا البيضاء علي الموليبدينوم وهو معدن قوي يساعد في تكوين إنزيم الكبريتيت . وإذا كنت تعاني من حساسية الكبريتيت قد يقوم جسمك برد فعل مثل الصداع أو التوتر أو زيادة ضربات القلب .

و تعد الفاصوليا البيضاء هي واحدة من أكثر المواد الغذائية إحتوائاً علي الموليبدينوم وبالرغم من أنه معدن غير معروف للجميع إلا إنه صحي للغاية . فهو يعمل علي تنشيط إنزيمات التخلص من السموم ومنها ألدهيد أوكسيديز . يعمل ألدهيد أوكسيديز علي محايدة الأسيتالديهيد وأحد المواد المسرطنة في الجسم وقد يزيد مع إدمان التدخين .

يدخل الكبريتيت في الأطعمة مثل السلطات والأطعمة الجاهزة . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من معدن الموليبدينوم وهو عنصر أساسي لإنتاج إنزيم أوكسيديز الكبريتيت والذي يعمل التخلص من السموم . ويجب أن يتجنب الأفراد الذين يعانوا من الصداع أو زيادة ضربات القلب تناول كميات كبيرة من الفاصوليا وذلك لأن للكبريتيت رد فعل عكسي علي أجسامهم .

تقاوم الفاصوليا البيضاء تخزين الطاقة في صورة دهون :
تعمل الفاصوليا البيضاء عموماً علي تقليل نسبة السكر في الدم وبالتالي تساعد في فقدان الوزن . فعند زيادة نسبة الكربوهيدرات تؤدي إلي زيادة السكر في الدم ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين ويعمل علي تحزين السكر علي شكل دهون . وتعمل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة قليلة من السكر مثل الفاصوليا علي حدوث تأثير عكسي .

بالإضافة إلي أن تمد الفاصوليا الجسم بالألفا أميليز والتي يبطئ من إمتصاص الكربوهيدرات وبالتالي يساعد في فقدان الوزن بصورة فعالة .

تعمل المواد المضادة في الأكسدة التي توجد في الفاصوليا البيضاء علي تحسين صحة البشرة :
تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في الحفاظ علي الصحة . وتحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة . حيث تعمل الجذور الحرة علي تشكيل الخلايا السرطانية أو الإصابة بالجلطة أو تصلب الشرايين أو إلتهابات في المفاصل و امراض القلب وإضطرابات الجهاز المناعي و الزهايمر .

وبالإضافة إلي ان الفاصوليا البيضاء تحمي الجسم من كل هذه الأمراض فهي لها فوائد جمالية فهي تمنع ظهور علامات الشيخوخة علي البشرة وتحمي البشرة عند التعرض لأشعة الشمس وتعالج الإلتهابات التي تحدث للبشرة نتيجة التعرض للشمس وقد تؤدي إلي التجاعيد . وبالإضافة إلي ذلك تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالنحاس و الزنك والبروتينات التي تمنع تكوين التجاعيد المبكرة في البشرة .

الفاصوليا البيضاء مصدر غني بالمغنسيوم :
تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالمغنسيوم والذي له العديد من الوظائف الصحية للجسم . فهو يحافظ علي صحة الأعصاب والعضلات والخلايا وتقليل التوتر و أيضاً عنصر هام لصحة العظام .

وعند إتباع نظام غذائي يحتوي علي البقوليات مثل الفاصوليا والتي تحتوي علي المغنسيوم قد تحمي الجسم من أعراض نقص المغنسيوم والتي قد تسبب الأمراض التالية مثل الإسهال و إضطرابات في الجهاز الهضمي و مرض السكر .



الفاصوليا مفيدة لوظائف الدماغ :
تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يعمل تحسين وظائف الجهاز العصبي والدماغ و غلاف المايلين . ويحتاج غلاف العصب الخارجي إلي الدهون الإسفنجية لكي ينمو بشكل صحيح .

ومن المعروف أن فيتامين ك يساعد في تشكيل الدهون الإسفنجية وبالتالي تحسين أداء الدماغ . وتعد الفاصوليا أيضاً مصدر جيد للثيامين وهو عنصر مهم لتحسين وظائف الإدراك . ويعمل هذا الفيتامين علي تكوين إستيل كولين وهو ناقل عصبي مفيد للذاكرة وعدم وجوده يؤدي إلي الإصابة بعلامات الشيخوخة مثل الزهايمر .

تعمل الفاصوليا البيضاء علي تنظيم السكر في الدم :
تحتوي الفاصوليا علي الألياف القابلة للذوبان و بالتالي تقلل من معدل إستقلاب الكربوهيدرات . وتعمل البقوليات عموماً علي التحكم في مستوي السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام . وأيضاً تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين .


تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين أداء الجهاز الهضمي :
تساعد الألياف الغير قابلة للذوبان التي توجد في الفاصوليا علي تنظيم حركة الأمعاء و ذلك بزيادة كمية البراز . وعند تخمر الألياف في الأمعاء الغليظة يساعد في إحتفاظ الجسم بالبكتريا الجيدة في الجهاز الهضمي . ويرتبط إنتظام حركة الأمعاء بتقليل التعرض لأمراض القلب والسرطان .

تعمل الفاصوليا علي تدعيم الطاقة :
تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من الحديد وبالتالي يزيد من مستوي الطاقة . فالحديد ضروري لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم ، ويساعد علي نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساهم المغنسيوم أيضاً في زيادة الطاقة .

تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين :
الفاصوليا هي مصدر جيد للبروتين حيث تحتوي علي كميات عالية مثل اللحوم أو الألبان وعند الجمع بين الفاصوليا والأرز تحصل علي وجبة متكاملة .



تعمل الفاصوليا علي تقوية العظام :
تحتوي الفاصوليا علي المنجنيز والكالسيوم وهذه العناصر تساعد في الحصول علي عظام قوية وبالإضافة إلي ذلك تمنع هذه المعادن الإصابة بهشاشة العظام .وتعد الفاصوليا مصدر جيد لحمض الفوليك وأظهرت الأبحاث أن تناول كميات قليلة من حمض الفوليك يؤدي إلي زيادة مستوي الحمض الأميني و بالتالي يزيد من كسور العظام والذي قد تؤدي إلي هشاشة العظام . وثبت علمياً أنه عند نقص فيتامين ك عند النساء بعد إنقطاع الطمث يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام لذلك يفضل تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ك .

كيف يمكنك تحضير الفاصوليا البيضاء ؟
يمكنك شراء الفاصوليا البيضاء جافة ومعبأة في علب . يفضل نقع الفاصوليا الجافة في الماء ليلة كاملة وغسلها جيداً ثم غليها في صباح اليوم التالي حتي تنضج تماماً . يمكنك تناول الفاصوليا البيضاء بمفردها أو إضافتها إلي الحساء أو إدراجها في أطباق المعكرونة .

هل هناك أي أثار سلبية عند تناول الفاصوليا البيضاء ؟
مثلها مثل أي طعام أخر يجب الإعتدال عند تناولها وذلك لأنها تحتوي علي نسبة ألياف عالية وقد تؤدي إلي إضطرابات في المعدة وقد تؤدي إلي الغثيان أو القئ و تقلصات المعدة أو الإسهال

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 , 2 , 3 , 4 , 5 [/source]

http://www.thaqafnafsak.com/2014/04/فوائد-الفاصوليا-البيضاء-للجسم.html
 

justice

Active Member
الرئيسيةحول العالم
20 فائدة للطماطم ستجعلكم تتهافتون عليها!

السبت 10 سبتمبر 2016 - العالم

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
682943-1.jpg



تعد الطماطم من أهم الفواكه وأكثرها شعبية، إذا يمكن الاستغناء عنها في مطبخنا، ولكن إذا تعرفنا على فوائد الطماطم للبشرة والشعر لن يمكننا أن نستغني عنها، في روتين عنايتنا بالبشرة والشعر أبداً.

فوائد الطماطم للبشرة:

1. تحتوي الطماطم على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تمنع ترهل الجلد وتجعل البشرة بيضاء ومشرقة وصحية.

2 .تساعد الطماطم على حل مشكلة حب الشباب، من خلال تقطيعها إلى شرائح ووضعها على البشرة مع الضغط قليلاً بحيث يخرج السائل من الطماطم وتمتصه البشرة، ثم تركه يجف على الوجه ونغسله بماء نظيف، ومن خلال تطبيق هذه الطريقة مرتين يوميًا يختفي حب الشباب تمامًا.

3. الطماطم مفيدة أيضًا في تنعيم البشرة، وذلك من خلال تناولها بانتظام بالإضافة إلى عمل "ماسك" الطماطم والبيض. ولعمل الماسك اخلطي طماطم مهروسة مع ملعقة بياض بيض حتى يصبحا عجينة وضعي المزيج على وجهك واتركيه يجف ثم اغسليه بالماء البارد.

4 .تساعد الطماطم أيضًا في ترطيب الجلد وتهدئته، ولعمل ذلك يكفي أن تضعي شرائح الطماطم على وجهك لمدة 10 دقائق بعدها تغسليه بالماء البارد.

5. تناول الطماطم بانتظام مفيد أيضًا في منح البشرة الشباب دائمًا بفضل احتوائها على عناصر غذائية تساعد في تسريع تجديد الخلايا، كما يساعد في القضاء على الرؤوس السوداء خاصة مع تطبيق ماسك الطماطم على الوجه بانتظام.

6. تساعد الطماطم أيضًا في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تلحق الضرر بالكولاجين في الجلد، ما يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد على الجلد، لذلك فإن عمل ماسك الطماطم يساعد في حماية البشرة من آثار الأشعة فوق البنفسجية، كما يساعد على سرعة إنتاج خلايا جلد جديدة فيكون الجلد مشدودًا ويتجنب التجاعيد.

7. الطماطم تساعد أيضًا في تخفيف التورم تحت العينين وتقضي على أكياس العين التي تجعلك تبدين دائما خمولة ومتعبة، ويكفي وضع شريحتي طماطم على عينيكِ لتقضي عليها وتقلل من ضغط العين.

8. الطماطم مفيدة أيضا في علاج البشرة الدهنية والتحكم في إنتاج الوجه للزيوت.

فوائد الطماطم للشعر:
9.الطماطم جيدة أيضًا للشعر، حيث تساعد على منحك فروة رأس صحية تجعل الشعر ينمو بشكل صحي وقوي.

10. الطماطم مفيدة كذلك في التخلص من قشرة الرأس، فمن خلال فرك الرأس بمعجون الطماطم وعصير الليمون وتركها لمدة 30 دقيقة تتخلصي من القشرة.

فوائد علاجية:

11- من فوائد الطماطم إزالة الجراثيم المتسببة في الأمراض التي تعلق في جسد المريض

12- تقوم الطماطم بتنشيط حركية الكليتين.

13- تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين أ و ايضا فيتامين ث

14- تعمل الطماطم كمطهر للأمعاء والبطن كما أنه يزيل عسر وصعوبة هضم الطعام والإخراج

15- تحتوي ثمرة الطماطم على معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم اشرب عصير الطماطم او تناولها

16- يمكن استخدام الطماطم لتخفيف وعلاج الحموضة لمعادلة قلويات الجسم

17- تقلل الطماطم حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاصة بالتنفس واحتقان القصبة الهوائية

18- الطماطم مفيدة لحاملي مرض السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جدا من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها في التنحيف ايضاً

19- عصير الطماطم يعالج التهابات المفاصل عن طريق مزجها بالزيت والتسخين حتى يتبخر ثم الوضع فوق منطقة الاصابة لتسكين الالم

20- تناول الطماطم يفتح المسامات والقنوات الطبيعية في الجسم
 

justice

Active Member
7 فوائد للبيض ستجعله وجبتك الدائمة
محرر القبس الالكتروني 21 سبتمبر، 2016 0 تعليقات

AddThis Sharing Buttons
Share to طباعةShare to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to PinterestShare to ارسال ايميلShare to WhatsApp
ZuAmS-660x330.jpg


حتى وقت قريب، كان النهج السائد هو بضرورة التقليل من تناول البيض بقدر الإمكان للحد من استهلاك الدهون والكولسترول، هذا النهج آخذ في التغير بشكل كبير مع تقدم البحث عن فوائد البيض واستهلاكه.

– البيض والكولسترول
الكوليسترول يصل الى الدم من مصدرين: يتم انتاجه في الجسم، أو يصل مع الطعام الذي ناكله، اذا استهلكنا الكولسترول مع الطعام، فإن الجسم يتوقف عن انتاجه، وبالتالي اذا كانت هناك زيادة في الكولسترول، فالسبب لا يكمن في استهلاك الكوليسترول، وانما في مشكلة موازنة الكوليسترول في الجسم. اليوم، هناك دراسات حول فوائد البيض تثبت ان استهلاك البيض لا يزيد من مستوى الكولسترول العام في الدم.

– القيم الغذائية للبيض:
البيض يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات والمعادن وليس ذلك وحسب بل إنه يحتويها بتركيبة مثالية، البيضة المتوسطة تحتوي على: ما بين 70 إلى 80 سعرة حرارية، 0 ٪ من النفايات، نحو 35 غراماً من الماء، 6.5 غرام بروتين، 1.5 غرام من الأحماض الدهنية المشبعة، 1.7 غرامات من الأحماض الدهنية القصيرة المشبعة، 0.6 غرامات من الأحماض الدهنية الطويلة غير المشبعة، 5 غرام من الدهون وفي المجموع 0.6 غرام من الكربوهيدرات.

– بروتين البيض:
من 100 غرام بروتين من البيض فإن الجسم يكون أكبر كمية من البروتين البشري – 95 غراما. للمقارنة: من 100 غرام من بروتين اللحوم، فإن جسم الإنسان يكون 75 غراما من البروتين البشري، وهكذا ايضا من 100 غرام من بروتين الصويا أو بروتين الأرز، الا انه في هذه الحالات يجب اكل كمية كبيرة جدا من الارز او الصويا لكي نحصل منها على 100 غرام بروتين.

– يحتوي على الليسيثين:
الليسيثين وهي مادة ضرورية جدا لنشاط المخ وللحفاظ على مستوى الكوليسترول العام في الدم، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على مواد مفيدة جدا للعيون: اللوتين والزياكسانثين. وتبين البحوث أن تناول بيضة كل يوم يقلل من خطر تطور اعتام عدسة العين، ويمنع ضمور الشبكية.

– فيتامين D بشكل طبيعي:
في الأونة الأخيرة الوعي لفيتامين D أخذ في الازدياد، وهناك المزيد والمزيد من الدراسات التي تدل على أهميته لصحتنا: فهو ضروري لصحة العظام، الأسنان والدماغ، يمنع تطور سرطان الثدي والقولون وله أهمية في الأداء الوظيفي السليم للجهاز المناعي.

– الأحماض الدهنية الضرورية:
الأحماض الدهنية الموجودة بالبيض تزيد من مستويات الكولسترول HDL (الحميد).

– أمراض الأعصاب وفقر الدم وأمراض الكبد:
البيض له تأثير مضاد- للشيخوخة كما يقي من أمراض عديدة منها أمراض الأعصاب والكبد وفقر الدم.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
8 فوائد مدهشة لـ«الجوز».. تعرف عليها
محرر القبس الالكتروني 22 سبتمبر، 2016 0 تعليقات

AddThis Sharing Buttons
Share to طباعةShare to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to PinterestShare to ارسال ايميلShare to WhatsApp
3687-660x330.jpg


الجوز من أفضل أنواع المكسرات التي تحتوي علي قيم غذائية عالية, فبجانب إحتوائه على الماغنسيوم والألياف يعد الجوز مصدر غني جداً بأحماض الأوميجا 3.

ومن أهم فوائد الجوز الصحية:
– عين الجمل يساعد في تخفيض ضغط الدم:
بفضل أحماض الأوميجا3 الموجودة فيه، يعتبر الجوز من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، واثبتت الدراسات الحديثة أن تناول ثمار الجوز يومياً يساعد في خفض ضغط الدم.

– عين الجمل يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم:
يرجع ذلك إلى أحماض الأوميجا3 والألياف الطبيعية الموجودة فيه والتي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار.

– عين الجمل يساعد في الوقاية من السرطان:
اثبتت البحوث الحديثة أن للجوز مفعول رائع في الوقاية من الأورام السرطانية، وخصوصا سرطان الثدي والبروستاتا والقولون لاحتوائه علي نسبه عالية من مضادات الأكسدة وأحماض الأوميجا3.

– عين الجمل مفيد لصحة الدماغ:
اثبتت البحوث أن أحماض الأوميجا 3 الموجودة به تساعد علي تقوية الذاكرة وتحسين الأداء الوظيفي للدماغ.

– عين الجمل يمنع تكون الحصوات:
اثبتت البحوث الحديثة أن تناول الجوز بشكل يومي يقي من حصوات المراره وينصح بإضافته كعنصر أساسي في نظامك الغذائي.

– عين الجمل يساعد في الحصول على نوم هادئ:
يحتوي الجوز علي عنصر الميلاتونين الحيوي المسؤول عن النوم المنتظم، وينصح بتناول الجوز في أوقات المساء ليساعدك علي نوم هادئ.

– يساعد الجوز في الحفاظ على صحة العظام:
أحد الأحماض الدهنية الموجودة في الجوز هي alpha linolenic acid والمسؤول عن قوة وصحة العظام, واثبتت البحوث أن تناول الجوز بصفة يومياً يساعد على خفض الالتهابات ومن ثم عظام قوية وصحية لأنها مرتبطة بصحة العظام.

– يساعد الجوز في فقدان الوزن:
بالرغم من احتواء الجوز على نسبة عالية من السعرات الحرارية والأحماض الدهنية، إلا أنه قد يساعدك في فقدان الوزن والحصول على الوزن الأمثل وذلك لأنه غني بالعناصر الغذائية الأخرى كالبروتين والأملاح المعدنية والفيتامين.
 

justice

Active Member
أفضل الأطعمة والأعشاب لعلاج القولون العصبي
محرر القبس الالكتروني 30 سبتمبر، 2016 0 تعليقات

AddThis Sharing Buttons
Share to طباعةShare to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to PinterestShare to ارسال ايميلShare to WhatsApp
%D8%A7%D9%83%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%81-%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%A8%D9%8A.jpg


القولون العصبي من الأمراض المزمنة التى لا يوجد لها علاج نهائي، لذا تعتبر من أهم المشاكل المرضية لدى الكثير من الناس، وهناك الكثير منهم لا يعرفون أهم العادات الصحية والأطعمة التي تساعدهم على علاج القولون العصبي. ومن أهم الأطعمة والأعشاب التى يُنصح بتناولها من أجل علاج القولون العصبي:

الزبادي:
يحتوي الزبادي على الخميرة النافعة التي تساعد على علاج الإسهال المُصاحب لالتهابات القولون العصبي، كما أنها تكوّن طبقة حماية على جدار الأمعاء، ومن السهل تناوله يومياً عدة مرات في اليوم حتي تتحسّن الأعراض.

بذور الكتان:
بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية التي تساعج على الهضم، كما أنها غنية بعنصر أوميجا 3 اللازم لتقوية الجهاز الهضمي و المناعي، لذا يمكنه علاج كلاً من الإسهال و الإمساك ويمكن تناول بذور الكتان مع الماء مرة يومياً، ويمكن أيضاً ملعقة من بذور الكتان إلي كوب من الماء و غليهما 10 دقائق و تناول هذا المشروب مرة قبل النوم لتحسين حركة الأمعاء و القولون.

النعناع:
يقللّ النعناع من أعراض القولون العصبي مثل التقلّصات، الانتفاخ و الإسهال، ويحتوي النعناع علي زيت المنثول الذي يخفف من آلام عضلات الجهاز الهضمي والأمعاء، ويطرد الغازات، ويمكن إضافة زيت النعناع إلى كوب من الماء الدافئ و شربه من ثلاثة إلى أربع مرات يومياً حتى تشعر بالتحسن، ويمكن كذلك إضافة أوراق النعناع المجففة إلي الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم تناوله، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول النعناع بكميات كثيرة لأنه قد يسبب غثيان، فقدان للشهية واضطرابات في الجهاز العصبي.

بذور الشمر:
تساعد بذور الشمر على تخفيف تقلّصات الأمعاء والانتفاخات المُصاحبة للقولون العصبي، أضف ملعقة من بذور الشمر المطحونة إلي الماء و قم بغليها لمدة 10 دقائق حتي تحصل علي شاي الشمر، وتناول ملعقة من بذور الشمر مباشرةً مرتين في اليوم يساعدك أيضاً علي التخفيف من أعراض القولون العصبي.

الزنجبيل:
يساعد الزنجبيل على طرد الغازات وعلاج الانتفاخ، لذا يُنصح بتناوله لمن يعانون من أمراض القولون، كما أنه يعمل كمضاد لالتهابات الأمعاء ويساعد على ارتخاء عضلاتها، ويمكنك تناول الزنجبيل إما بإضافته إلى الماء المغلي ثم شربه كمشروب دافئ لعلاج آلام التقلّصات، أو بإضافته إلى العسل و تناوله قبل الوجبات لتحسين الهضم.

الشوفان:
الشوفان غني بالألياف التي يحتاجها الجسم كما أنه غني بمضادات الأكسدة، البروتين، الكالسيوم، الحديد، فيتامين ب 1، الفوسفور، الماغنسيوم والزنك.

البابونج:
شاي البابونج يساعد علي منع التقلّصات، الإسهال، والتهابات القولون العصبي و ما يصاحبه من أعراض.
 

justice

Active Member
10 أطعمة للوقاية من الحساسية

صحة - الجمعة، 28 أكتوبر 2016، 6:55 م / 1,182 مشاهدة
×
1 / 1
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
أصبحت الحساسية من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً على مستوى العالم، ورغم تعدد مسببات الحساسية بين حبوب اللقاح، لدغات الحشرات، الفراء، الريش، بعض الأطعمة والأدوية، إلا أن حساسية الغبار تعد الأكثر انتشاراً في وقتنا الحالي، وذلك بسبب ارتفاع مستوى تلوث الهواء.

وتشمل أعراض حساسية الغبار التي تعتبر حالة من الالتهاب، العطس المستمر، سيلان الأنف، السعال، التهاب العينين، ضيق التنفس والحكة.

فإذا كنت ممن يعانون من أعراض حساسية الغبار المزعجة والتي قد تصل إلى الإصابة بأزمات ربوية، فإليك هذه البشرى السارة.

هناك 10 أنواع مذهلة من الأطعمة يمكنها أن تجعلك في منأى عن حساسية الغبار إذا واظبت على تناولها، وهي كالآتي حسب ما نقلته «العربية» عن موقع «بولد سكاي» المعني بالشؤون الصحية:

1 - السبانخ
إذا أردت التخلص من الربو، فعليك بتناول كميات كبيرة من السبانخ باستمرار، حيث تعتبر «الطبيب» بين الخضراوات الورقية نظرا لاحتوائها على كميات وفيرة من فيتامين C، فيتامين E،البيتا كاروتين (أحد مضادات الأكسدة القوية)، البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يمنع حدوث نوبات الربو.

2 - التفاح
تناول ثمرة واحدة من التفاح يومياً لا ترحمك فقط من زيارة الطبيب، بل تقيك من الإصابة بالحساسية والربو، لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الكيرسيتين، وهو من أقوى المواد المضادة للأكسدة على الإطلاق.

3 - الموز
لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، يعتبر الموز من الفواكه التي تساعد في الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي كالربو وكافة أعراض الحساسية.

4 - الأفوكادو
تتميز فاكهة الأفوكادو بقدرتها المذهلة على مكافحة الأزمات الربوية ومشاكل الجهاز التنفسي الناتجة عن الحساسية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من مادة الجلوتاثيون، والمعروفة باسم عملاق مضادات الأكسدة

5 - الثوم
يعتبر الثوم من الأطعمة المذهلة في مقاومة الحساسية، حيث يتحكم بل يحجم نشاط بعض الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج المركبات الالتهابية في الجسم، لذا فهو يقلل من احتمال الإصابة بالحساسية.

6 - الزنجبيل
لأنه غني بالعناصر الغذائية المضادة للالتهابات، يعمل الزنجبيل بشكل أفضل من الأدوية بالنسبة للكثيرين في إزالة الاحتقان وعلاج الالتهابات وبالتالي السيطرة على الحساسية.

7 - الكركم
مادة الكركمين الموجودة به، تجعل من الكركم مضاداً قوياً للحساسية، فالكركمين مركب مضاد للأكسدة والالتهابات يحسن النظام المناعي للجسم، لذا ينصح بتناول الكركم يومياً مع كوب من الحليب الساخن.

8 - الماء
المواظبة على تناول كمية كافية من الماء يومياً يساعدك في التغلب على الحساسية، فالجفاف هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو.

9 - الكرنب الأجعد (كال)
يعتبر الكرنب الأجعد من الخضراوات الورقية المتميزة في مقاومة أعراض الحساسية، لاحتوائه على فيتامين C، والبيتاكاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

10 - الشاي الأخضر
يساعد الشاي الأخضر في تعزيز جهاز المناعة بالجسم، كما أنه يسيطر بشكل فعال على أعراض الحساسية.

الراي
 

justice

Active Member
خبراء بريطانيون: تناول القرع له فوائد جمة على الصحة القرع القرع المفضلة 2016-10-29 11:56 أ.ش.أ التحرير كلينك ارسال بياناتك أوصى خبراء بريطانيون بتناول القرع لما له من فوائد جمة على الصحة قد يجهلها الكثيرون، فهو يحتوي على فيتامين أ ومضادات الأكسدة وغني بالألياف. وقال الخبراء، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن هذا النوع من الخضروات الخريفية المتميزة يحتوي على عدد قليل للغاية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، مما يجعله غذاء لذيذا لمن يسعون لفقدان الوزن الزائد. ويحتوي القرع على الكثير من الألياف التي تشعر من يتناوله بالامتلاء لوقت طويل وبالتالي يساعد في خسارة الوزن الزائد. شاهد أيضا روسيا توقف واردات الفواكه والخضروات من مصر اعتبارا من 22 سبتمبر روسيا توقف واردات الفواكه والخضروات من مصر اعتبارا من 22 سبتمبر عكس الشائع.. تناول الفواكه بعد الرياضة لا ينقص الوزن عكس الشائع.. تناول الفواكه بعد الرياضة لا ينقص الوزن «جوجل» تحتفل بالأوليمبياد بإطلاق «ألعاب الفواكه» «جوجل» تحتفل بالأوليمبياد بإطلاق «ألعاب الفواكه» إحالة مدير مدرسة للنيابة الإدارية بسوهاج بعد إصابة 29 تلميذا بالقرع العسلي إحالة مدير مدرسة للنيابة الإدارية بسوهاج بعد إصابة 29 تلميذا بالقرع العسلي العشرات يتظاهرون ضد محافظ الإسكندرية بـ«القرع والكوسة» العشرات يتظاهرون ضد محافظ الإسكندرية بـ«القرع والكوسة» ومن الفوائد الأخرى للقرع أيضا احتوائه على معدلات مرتفعة من البيتا كاروتين على غرار الجزر والبطاطا، وهو مسئول عن اللون البرتقالي الزاهي. ويتحول البيتا كاروتين داخل الجسم إلى فيتامين "أ " أحد أهم العناصر الغذائية لصحة الجلد والعينين أيضا. ووفقا للخبراء، يمكن أن تلعب مضادات الأكسدة داخل ثمرة القرع كعامل فعال بالنسبة للجسم بشكل عام، مما يحمي القلب والأوعية الدموية، فضلا عن الحفاظ على معدلات الكوليسترول نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.
http://www.tahrirnews.com/posts/539647/القرع-الجمال-الصحة
للمزيد: http://www.tahrirnews.com/posts/539647/القرع-الجمال-الصحة
 

justice

Active Member
8 فوائد غير متوقعة لتناول زهرة الموز
20161219161924269kr

محرر القبس الإلكتروني 19 ديسمبر، 2016 اترك تعليقا

A A


يعد الموز من الفواكه الشهية التي يرغب الكثيرون بتناولها بشكل يومي، وتعطي نكهة مميزة لأطباق الحلويات عند إضافتها إليها.

ويعتقد الكثيرون أن الثمرة الداخلية هي الجزء الوحيد من الموز الصالحة للأكل، لكن بالإمكان تناول زهرة الموز والحصول على فوائدها المدهشة التي نستعرضها فيما يلي بحسب ما أورد موقع لايف هاك الإلكتروني:
1- علاج الالتهابات
تحتوي زهرة الموز على مركب يسمى الإيثانول الذي يملك خصائص مضادة للميكروبات، واستخدمت منذ القدم لعلاج الجروح والالتهابات الجلدية، وبالإضافة إلى قدرة الإيثانول على قتل البكتيريا، فهو فعال في الحد من مخاطر الأمراض التي تنتقل بالعدوى.

2- إبطاء عملية الشيخوخة
زهرة الموز غنية بفيتامين سي ومركبات العفص والفلافونيدات التي تملك خصائص مضادة للأكسدة، وتلعب دوراً هاماً في تخفيف الضغط عن الخلايا وإبطاء عملية الشيخوخة.

3- تعزيز صحة القلب
يمكن تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتحتوي زهرة الموز على نسبة عالية من هذه الألياف.

4- تحسين عملية الهضم
تلعب زهرة الموز دوراً هاماً في تحسين عملية الهضم، حيث تحتوي على نوعين من الألياف: القابلة للذوبان والتي تسرع عملية الهضم، وغير القابلة للذوبان والتي تقلل من خطر الإمساك.

5- التخفيف من التوتر
تملك أزهار الموز مستويات عالية من مادة السيروتونين، وهي مادة كيماوية تساعد على التحكم بالمزاج، حيث يؤدي نقص هذا الهرمون إلى الشعور بالاكتئاب، كما أن زيادته تؤدي إلى الشعور بالدوخة.

6- تحسين نوعية النوم
توصف مادة التربتوفان من قبل الأطباء عادة لعلاج اضطرابات النوم، وتحتوي أزهار الموز على نسبة عالية من هذه المادة.

7- تعزيز عمل خلايا الدم الحمراء
تساعد خلايا الدم الحمراء على تزويد الجسم بالأكسجين باستمرار، وتحتوي أزهار الموز على مواد مغذية تقوي عمل هذه الخلايا من خلال ضمان توزيع الأكسجين وحمايتها من الانهيار.

8- تعزيز جهاز المناعة
نظراً لغنى أزهار الموز بالألياف التي تنشط بكتيريا البروبيوتيك المفيدة في القولون، فهي تساعد على تطهير الجهاز الهضمي وتعزيز الجهاز المناعي ضد عدد من الأمراض.
 

justice

Active Member
الرئيسيةالصحةفوائد الفاصوليا الحمراء للجسم
فوائد الفاصوليا الحمراء للجسم
فوائد الفاصوليا الحمراء

تكون الفاصوليا ذات لون أحمر غامق . ويمكن طهي الفاصوليا وعمل العديد من الوجبات بما في ذلك السلطات و الحساء .و لكن هل تعلم أن هذه البقوليات غنية بالبروتين والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان و حمض الفوليك ( فيتامين ب 12 ) المغنسيوم والبوتاسيوم و العديد من العناصر الغذائية الأخري .

6691.jpg


الفاصوليا الحمراء هي نبات عشبي ينضم إلي البقوليات وتحتوي علي قيمة غذائية عالية .وللبقوليات شعبية عالية في العديد من البلاد مثل أمريكا و البرازيل و الصين و الهند وصالحة للأكل سواء مجففة أو معلبة .

وهي مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي . وتستخدم الفاصوليا الحمراء في الحساء ومع الفلفل الأحمر و السلطات والأرز . ولها قيمة غذائية عالية حيث تحتوي علي المعادن و الفيتامينات و المغذيات النباتية والألياف .

و الفاصوليا الحمراء جيدة عموماً لصحة القلب فهي توفر العديد من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة .و تعد الفاصوليا الحمراء وسيلة سهلة للحصول علي نظام غذائي صحي .

تحمي الفاصوليا الحمراء الجسم ضد أمراض القلب :
في دراسة قام بها الباحثون وربطوا فيها بين تناول عناصر غذائية معينة وحالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب علي مدي 25 عاماً وذلك علي حوالي 12,763 من الرجال في منتصف عمرهم وينتموا إلي بلاد مختلفة مثل الولايات المتحدة و فنلندا وإيطاليا ويوغوسلافيا و اليونان واليابان و هولندا . وتوصل الباحثين أن بزيادة تناول البقوليات تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بحوالي 80 % .



النتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة أن البقوليات مثل الفاصوليا الحمراء تحتوي علي حمض الفوليك و الألياف وكلاهما يعمل علي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية . عند تناول كوب واحد (177 جرام ) من الفاصوليا الحمراء المطبوخة يمد الجسم بحوالي 1/3 السعرات الحرارية اليومية . وقد تم الربط بين نقص حمض الفوليك و مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الشرايين و السكتة الدماغية . ويساعد فيتامين ب9 في التخلص من الحمض الأميني وهو مادة سامة قد تؤدي إلي تف الشرايين .


وتساهم الألياف القابلة للذوبان في الفاصوليا الحمراء في تحسين صحة القلب . حيث تكون مادة شبه هلامية في الجهاز الهضمي ويساعد في تخلص الجسم من الكوليسترول .



تحتوي الفاصوليا الحمراء علي مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض الشيخوخة :
ترتبط العديد من الفوائد الصحية للفاصوليا الحمراء ليست فقط بإحتوائها علي الألياف وحمض الفوليك بل أيضاً لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة . ويُعرف عن مضادات الأكسدة أن لها خصائص قوية مضادة للأكسدة وتقلل من ضرر الجذور الحرة . وبالتالي تعمل علي تحسين صحة الجلد والجسم عموماً علي المدي الطويل من أثارالعوامل البيئية والأطعمة الغير صحية .

وتمث مركبات الفلافونويد من أهم مضادات الأكسدة في الفاصوليا الحمراء وهي غنية بالفلافونويد . وطبقاً لتحليل قام به الباحث رونالد في وزارة الزراعة الأمريكية أن الفاصوليا الحمراء تحتوي علي كميات كبيرة من البروانثوسيانيدينس أكثرمن التوت البري . وتعمل مضادات الأكسدة اتي توجد في الفاصوليا الحمراء علي حماية البشرة من التجاعيد و الحصول علي بشرة شابة .

تحتوي الفاصوليا الحمراء علي الأنثوسيانين والذي له العديد من الفوائد الصحية . وتعمل مضادات الأكسدة في الفاصوليا الحمراء علي تفتيح البشرة الداكنة .


تعمل الفاصوليا الحمراء علي إستقرار مستوي السكر في الدم وفوائد فقدان الوزن :
إذا كانت كل الفوائد الصحية التي قمنا بذكرها أعلاه لا تجعلك تقتنع بأن تدرج البقوليات وتحديداً الفاصوليا الحمراء في نظام غذائك اليومي ، تعمل الألياف والكربوهيدرات التي توجد في الفاصوليا الحمراء علي تنظيم مستوي السكر في الدم . مما يجعل الفاصوليا الحمراء غذاء جيد للأشخاص الذين يعانوا من مقاومة الأنسولين أو نقص السكر في الدم. وعند تنظيم مستوي السكر في الدم يساعد البدناء الذين يعانوا من زيادة الوزن في معركتهم ضد الدهون الزائدة في الجسم وتقليل الأنسولين في البنكرياس . وبالتالي تساعد في تقليل الوزن .

تحتوي الفاصوليا الحمراء علي الألياف وهي المسئولة عن تنظيم مستوي الجلوكوز في الدم . حيث أنها تفرز مادة هلامية تبطئ عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وبالتالي تحافظ علي مستوي السكر في الدم .وبالتالي فإن الفاصوليا الحمراء هي عنصر غذائي ضروري لمرضي السكر .



الفاصوليا الحمراء مصدر صحي للبروتين :
البروتين مصدر حيوي لكثير من العمليات في الجسم مثل تجديد أنسجة الشعر والبشرة و الأظافروالتي تعتمد علي البروتين . وأيضا البروتين عنصر هام لبناء العضلات والجلد . ويحتوي البروتين علي كافة الأحماض الأمينية الأساسية التي تحسن وظائف الجسم .

تمد الفاصوليا الحمراء الجسم بالأحماض الأمينية :
تعد الفاصوليا الحمراء مصدر جيد للبروتينات و الأحماض الأمينية الأساسية للجسم . وتعمل الأحماض الأمينية علي تحسين الجهاز المناعي .

تمد الفاصوليا الحمراء الجسم بالألياف الغذائية :
تحتوي الفاصوليا الحمراء علي الألياف التي تقلل مستوي الكوليسترول في الدم .و تتحكم في مستوي الكوليسترول وتمنع زيادة معدله في الدم ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .



تنظم الفاصوليا الحمراء التنفس :
الفاصوليا الحمراء غنية بالحديد . و عند تناول كميات منتظمة من الفاصوليا الحمراء تساعد في تجميع المزيد من الهيمولوجلوبين . وهذا يعمل علي تحسين نقل الأوكسجين إلي الخلايا وبالتالي تنظيم عملية التنفس .

تساعد الفاصوليا الحمراء علي تحسين الصحة عموماً :
تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية والإلتهابات وبالتالي تحافظ علي صحة الإنسان .

تدعم نشاط الإنزيمات :
تساعد الفاصوليا الحمراء علي تعزيز نشاط الإنزيمات وذلك لإحتوائها علي عنصر النحاس .و تعمل علي تحسين مرونة الأوعية الدموية و المفاصل والأربطة .



تقلل الفاصوليا الحمراء من الإرهاق والعديد من المشاكل الأخري :
تحتوي الفاصوليا الحمراء علي المغنسيوم وبالتالي يقلل من إرهاق العضلات المجهدة و الأوعية الدموية والأعصاب . كما أنها فعالة في علاج العديد من الحالات المرضية مثل الصداع النصفي و ألم العضلات والربو .

الفاصوليا الحمراء مصدر جيد للألياف :
يمد كل 1/2 كوب من الفاصوليا الحمراء الجسم بحوالي 6 جرام من الألياف .ووفقاً لمركز مكافحة الأمراض فهي تحتوي علي الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان . وتعمل الألياف القابلة للذوبان علي إمتصاص الكوليسترول . وتعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تسهل عملية الهضم .

وينصح الأطباء بتناول كمية من السوائل قبل تناول الفاصوليا الحمراء أو البقوليات الأخري ، لكي تساعد في عملية الهضم بصورة صحيحة .



الفاصوليا الحمراء هي مصدر جيد للحديد :
تمد الفاصوليا الحمراء الجسم بالحديد وفيتامين ج و فيتامين أ والعناصر الغذائية الأخري التي يحتاجها الجسم للحفاظ علي الصحة العامة . كما أنها تمد الجسم بحمض الفوليك وهو عنصر هام لصحة القلب . ووفقاً لما ذكرته جامعة نبراسكا أن يجب علي النساء الحوامل تناول كميات كافية من حمض الفوليك لحماية الجنين من مخاطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية.


الفاصوليا الحمراء : هي مصدر جيد للبروتين :
ينصح مركز مكافحة الأمراض بتناول الحبوب الكاملة مع الفاصوليا أو البقوليات عموماً للحصول علي البروتين اللازم للجسم . وخصوصاً لأولئك الذين يعانوا من زيادة الكوليسترول والدهون المشبعة . وهناك مصادر أخري للبروتين مثل اللحوم الحمراء .

الفاصوليا الحمراء مصدر جيد للبوتاسيوم :
يعمل البوتاسيوم مع الصوديوم علي تنظيم توازن السوائل في الجسم . ويحسن من إمتصاص الفيتامينات والمعادن لأغشية الخلايا . ويساعد البوتاسيوم علب تنظيم ضغط الدم وتمد الفاصوليا الحمراء الجسم بالبوتاسيوم . فعند تناول كوب واحد من الفاصوليا المطبوخة يحتوي علي 607 ملجرام من البوتاسيوم و 24% من السعرات الحرارية اليومية .

تحتوي الفاصوليا علي نسبة قليلة من الدهون :
الفاصوليا الحمراء من الاطعمة الخالية من الكوليسترول وتحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون المشبعة حيث تحتوي الفاصوليا المطبوخة علي حوالي 0.361 جرام من الدهون المشبعة أو حوالي 1,8 % من السعرات الحرارية اليومية . وبالتالي تقليل الفاصوليا الحمراء من أمراض القلب .

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 , 2 , 3 , 4[/source]
https://www.thaqafnafsak.com/2014/04/فوائد-الفاصوليا-الحمراء-للجسم.html
 

justice

Active Member

الغذاء الصحي
أين توجد الألياف؟ إليك أكثر 20 غذاء غني بالألياف
بقلم Fawayed
0
85




تلعب الألياف دوراً هاماً في صحة الإنسان حيث تعمل على خفض الكولسترول وضغط الدم وتعمل على تنظيم مستوى السكر. بجانب دورها الهام في إعطاء الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يجنب الإنسان من حاجة الإنسان إلى تناول الطعام دائماً بشكل يجعلها ضرورية جداً في الأنظمة الغذائية. وقد وجدت دراسة بريطانية حديثة أجريت في جامعة ليدز أن الألياف تعمل على حماية الإنسان من الجلطات.

وبالرغم من أهميتها القصوى في صحة الإنسان، إلا أن القليل من الناس هم من يحصلون على الكميات الموصى بها. حيث تحتاج المرأة إلى حوالي 25 جراماً من الألياف يومياً، ويحتاج الرجل من 35 إلى 40 جراماً يومياً. وهنا سوف نستعرض أهم هذه الأغذية الغنية بالألياف الغذائية والتي رشحتها مجلة Health.

أين توجد الألياف واهم مصادر الالياف الغذائية
1. الذرة
2. الفاصوليا البيضاء
3. الفاصوليا السوداء
4. الفاصوليا الحمراء
5. الحمص
6. الأفوكادو
7. مكرونة القمح الكامل
8. الأرز البني
9. الفول الأخضر (الحراتي)
10. الخبز الأسمر
11. العدس
12. الكمثرى
13. الخرشوف
14. الشوفان
15. التوت
16. البازلاء
17. البروكلي
18. التفاح
19. اللوز
20. الشعير







 

justice

Active Member
الطماطم تقي من آثار شيخوخة الجلد والتجاعيد
آخر تحديث: الثلاثاء 5 رمضان 1436 هـ - 23 يونيو 2015 KSA 09:37 - GMT 06:37
المصدر: دبي - قناة العربية


This is a modal window.

The media could not be loaded, either because the server or network failed or because the format is not supported.
رابط مختصر
  • شارك
  • PDF
  • اطبع
  • حجم الخط
كشفت نتائج دراسة بريطانية أن الطماطم تقي الجلد من الانكماش والشيخوخة، ودعت الدراسة إلى تناول الطماطم كمادة غذائية، فضلا عن استخدامها في صنع المراهم المغذية للجلد.

وللحفاظ على الشباب والنضارة، ووقاية الجلد من الانكماش والشيخوخة، يدعوك خبراء ليس إلى تناول الطماطم فحسب بل إلى استخدامها كمرهم للجلد بحسب دراسة بريطانية.


الدراسة التي أجراها باحثون على سيدات تراوحت أعمارهن بين 40 و60 عاما، استمرت 3 أشهر، وقسم فيها الباحثون المشاركات إلى مجموعتين الأولى تناولت طعامها المعتاد، والمجموعة الثانية تناولت الطماطم أو معجونها.

وأصبح جلد المشاركات اللاتي تناولن الطماطم أقل تأثرا بالأشعة فوق البنفسجية بنسبة تصل إلى 50 بالمائة، بحسب نتائج الدراسة، التي أكدت أيضا أن تناول الطماطم يساعد في تأخير شيخوخة الجلد وانكماشه.

وأرجع الباحثون ذلك إلى احتواء الطماطم على مادة "لاكوبين - lakopin" التي تعتبر أقوى المواد المضادة لشيخوخة الجلد وتكوين التجاعيد، ودعا الباحثون في جامعة لندن الى استخدام الطماطم كمراهم مغذية للجلد إضافة إلى تناولها.
 
أعلى