• ساحة الصفاة في منتصف الخمسينات.. ويبدو مبنى البنك البريطاني في أعلى الصورة من اليمين والعديد من السيارات والمشاة
ساحة الصفاة اسم أشهر من علم، أنها عبارة عن ساحة ترابية مكشوفة يرتادها معظم سكان الكويت، فهي أول مجمع تجاري مكشوف تعرض فيه جميع البضائع المعروفة آنذاك التي تحتاجها اغلبية الشعب الكويتي.
لقد لعبت البيئة البرية دوراًمهماً في التاريخ الكويتي، سواء في نباتاتها، أو حيواناتها أو زواحفها، حيث استخدمت هذه الزواحف وتلك النباتات والكثير من الحيوانات لحاجة الإنسان اليومية، من علاج (أدوية) أو استخراج منتجات الألبان من تلك الحيوانات، وكذلك استخدام جلود وشعر تلك الحيوانات لملبس الإنسان وسكنه.
عاش أهل البادية في هذه الصحراء وتكيفوا معها، واستفادوا من خيراتها الوفيرة التي تجود بالخير الكثير دائماً والتي يعرفها سكان هذه الصحراء، ففي ارضها يوجد «الفقع» اللذيذ الذي يعشقه جميع سكان الأرض فهو «الفطر» اللذيذ. كل ما وضعته هذه البراري والصحارى من خير، كان البدوي يأتي إلى ساحة الصفاة وهو يحمل هذا الخير الذي وهبه الله لهذه الصحراء، يحمل تجارته من ابل وماعز وأصواف ووبر، هذه الاباعر وتلك الاغنام وخيراتهما ومنتجاتهما من لبن ودهن عداني، ناهيك عما غزلته زوجة هذا البدوي من أصواف وبيت شعر وبشت وسدو، ونباتات العرفج وكل شيء حمله هذا البدوي من الصحراء ليبيعه في ساحة الصفاة، وبالمقابل يشتري الشاي والقمح والارز والسكر ليحمله إلى أهله، انها المقايضة بعينها.. يبيع منتجات الصحراء ويشتري منتجات وبضائع المدينة.
تمازج واندماج، اخذ وعطاء، تفاهم وتبادل تجاري، تعارف وحب وانسجام بين أهل المدينة وأهالي الصحراء.
الاباعر والماعز تملأ ساحة الصفاة، لان البدوي يمتطي البعير الذي هو وسيلة السير والركوب للوصول إلى هذه الساحة الكبيرة. والساحة لها عدة مسميات منها «الباحة» و«البراحة» ويقال «البوطة» أي بهذا المكان.
- تبدأ ساحة الصفاة من مبنى الأمن العام وتأخذ في الاتساع
- الساحة في الكويت لها مسميات عدة منها.. «باحة» و«براحة».. ويقال لها ايضاً «البوطة»
- بضائع أهل الصحراء الفقع.. دهن عداني.. أعشاب.. ومنتجات الألبان
- يحمل بدوي الصحراء الوبر.. البشت.. وبيت الشعر لبيعها في ساحة الصفاة
- يشتري القمح والسكر والأرز والشاي إلى أهل بيته
- تمازج وتعارف وتبادل تجاري بين أهل المدينة وأهالي الصحراء
- المرأة البدوية بصناعتها اليدوية.. أثرت التجارة في ساحة الصفاة بواسطة زوجها
• ساحة الصفاة في فترة الخمسينات وقبل بناء عمارات جوهرة الخليج
• كل شيء حمله البدوي من الصحراء ليبيعه في ساحة الصفاة
• ساحة الصفاة في لقطة جوية في نهاية الاربعينات تقريبا وقبل استخدام خزانات المياه الكبيرة التي لا تظهر في الصورة .. ويبدو واضحاً في الصورة الشارع الجديد ومبنى البنك البريطاني ومبنى الأمن العام وطرف
مبنى سيارات فورد
ألعاب البنات
«البروي» تتجمع البنات وعليهن النجانق.. ولعبة البروي هي اعجاب البنت بأمها، والدتها تراها كل يوم وهي تقوم بأعباء المنزل من غسيل أوان وطبخ وغسيل ملابس ونشاطات مثل الخياطة على الماكينة والطبخ المستمر، لذا تقوم البنت بلعبة البروي مستخدمة نشاط والدتها في الكلمات السابقة إلى جانب تربية الأبناء وتغذيتهم وتنويمهم، تقوم البنت الصغيرة في لعبة البروي بدور الأم تماماً من طبخ وتنويم الطفل والخياطة ولديها «سحارة» وهي علبة من أخشاب تلعب بها وتضع الطفل والقرايظ في هذا الصندوق وتمارس دور الأم تماماً وأحياناً تتعب وتنام بجوار هذا الصندوق حتى تعاود النشاط في اليوم الآخر ولعبة البروي جماعية تحت سقيفة أو في الليوان. ألعاب بنات الحي
1- يا أم الغيث غيثينا
خلي المطر يجينا
خلي العشبة تنبت تنبت
خلي المطر يجينا
2- طق يا مطر طق بيتنا جديد
مرزامنا حديد
3- دق الها اعظيمك نط
ايجيب خط
من يقراها. أنا اقراها
سبع اسنين ما أنساه
4- طبق حنا .. طبق ماش
5- شدة يا الورد شدة من هي الورد
شدة
6- شكاب شكاب صحن كباب
شكاب التين على الترتيب
شكاب الورد على الياسمين تعبيرات شعبية نسائية
• عَنز البلد تحب التيس الغريب.
• اذا حلت الضرورة حلت المحرمات.
• كل ساقط له لاقط.
• الناس على دين ملوكهم.
• راعي النصيفة سالم.
• خذ ما تيسر وخل ما تعسر.
• ياكل ويمش ايده بالطوفة.
• اجرفه السيل ويقول ديمة.
• غنام ياكل وينام.
• كع كع اصلي واركع ك ع ك ع.
سوق الحريم
أجمل سوق لانه من التراث، نسوة يجلسن القرفصاء، وبيدهن وفي جعبتهن وصندوقهن، كل ما تريد المرأة من ديرم وحنة ووسم وثياب للصلاة وثياب تور وبخنق للصغار واكسسوارات جميلة. ناهيك عن شيلات سوداء واثواب للرقص فيها من الترتر والبريق ما يفوق الوصف وداريع زري ونعال زري. وقطع اكسسوار من الماو غير اصلي ولكنه مسلي. يضعن كل هذا في الصندوق المبيت.
صندوق المبيت: صندوق من الخشب فيه ديكور جميل يقوم النجار برص قطع ذهبية تعطيه رونقاً وجمالاً، انه دولاب المرأة القديمة تضع فيه كل احتياجاتها من ملابس واكسسوارات ومرايا ومكياج ديرم – مرود – كحل بجر وبعضا من النقود، انه مخزن ومكانه في غرفة النوم.
لفرق الشعبية
يا العايدوه .. يا العايدوه
عودي عليهم يا ليالي عودي، عودي على بو عبداللطيف يطول عمره، حنا بديرتنا ينصرنا الله
يا رب سلم شيخنا بو ناصر.
يا العايدوه
هذه فرق شعبية تقوم بضرب الدفوف في الأحياء الشعبية وهي تردد هذه العادة التي انقرضت مع الأيام، بفرق متعددة ابرزها فرقة سعادة البريكي وهي خالة عودة المهنا وفرقة عيدة بنت نصرة وفرقة خديجة الجيماز.
الحكمة في الأمثال الكويتية
• أبركت على ما سهل الله
• يدلك على الشيء أصله.
• كن نسيب ولا تكن ابن عم
• اتفوه عند الله سعة
• السلف تلف.
• الدين عمات عين
كلمات ذابت مع الأيام
• ررخ: سقط من الاعياء
• رك: صندوق فاكهة
• رطب عنب.
• روشنة: ديكور جميل في مباني الكويت القديمة.
• رفي: رقع الثوب.
• ربعة: زاوية المنزل.
• راهم: وافق.
• ريت: اتجاه مستقيم.
• ساس: حائط وظل الحائط.
• سحن: سحق.
• سرو: دود.
«الكويت تاريخ وحضارة وتراث»
623 م معركة كاظمة ذات السلاسل.
2800 ق م. حضارة فيلكا ايكاروس.
1650 م اقامة اول حصن كون بن عريعر.
1711م وصول آل الصباح الى الكويت.
1713م تأسست مدينة الكويت تحت اسم القرين.
هب السعد هبايب الأرياح
يا شارى العقال والصلاح
عليك سعيد ومبارك
ولا إله إلا الله
يا مفاولت الجبين ويا مصلي الخمسين
عليك بالقبلاني، يا شمعة الصبياني يا عطار الراحمين
لا إله إلا الله
• الجمارك • قصر السيف العامر • دائرة الأمن بنيت عام 1938 • عطوا المقرم إعشى باجر يجيكم يمشي • قصر الشيخ خزعل • بيت البدر رمز للتراث المعماري الكويتي القديم • القنصلية البريطانية
• الشارع الجديد سمي بذلك كونه أول شارع على الطراز الحديث
كل من:
1- الشيخ يوسف بن عيسى.
2- يوسف بن حمود.
3- وعبدالعزيز الرشيد.
اما المجلس فكان من كبار التجار وهم:
1- احمد الخضير الخالد.
2- شملان بن علي بن سيف.
3- احمد الحميضي.
وبدأت الدراسة لليوم المدرسي بـ 5 حصص 3 صباحا واثنتين بعد الظهر. ومدة الدرس ساعة والعطلة في شهر مارس عطلة الربيع، للذهاب الى البر للراحة والاستجمام. هذه هي قصة نشأة المدرسة المباركية اول مدرسة نظامية بعد الكتاتيب فكانت النواة الاولى ثم بدأت تكثر المدارس مثل الاحمدية وغيرها. وبدأ التفكير في افتتاح مدرسة نظامية للفتيات عام 1938.
لا شك ان تأسيس المدرسة المباركية ثمرة لجهد ابناء الكويت بتكاتفهم وتعاضدهم وتآزرهم، ووقوفهم صفاً واحداً حتى تم ادخال هذا النمط من التعليم الحديث.
ومن الجدير بالذكر ان فكرة انشاء المدرسة المباركية التي تعتبر مظهراً من اروع مظاهر التكافل الاجتماعي في الكويت، هذه الفكرة تعود الى الشيخ مبارك الصباح، حيث تعود الفكرة الى عام 1910، وهنا بدأت الفكرة بتحرك سريع من الشيخ يوسف بن عيسى القناعي. فقد بدأ يجمع التبرعات، فتبرع الشيخ قاسم الابراهيم بمبلغ قدره 30 الف روبية. وتبرع الشيخ عبدالرحمن الابراهيم بمبلغ قدره 20 الف روبية، وكانا يقيمان في الهند لمزاولة التجارة، وهلال المطيري 5000 روبية، حمد خالد الخضير 5000 روبية وابراهيم جاسم المضف 5000 روبية، شملان علي بن سيف 5000 روبية.
أما حمد خالد الخضير، فقد تبرع ببيت كان يملكه لبناء المدرسة، وقد تكلف بناء المدرسة 16000 روبية، وبلغ عدد الطلاب 341 طالباً وذلك عام 1915 وأصبح الشيخ يوسف بن عيسى اول مدير لها.
وكانت المواد التي تدرس في المدرسة المباركية، هي:
1- القرآن الكريم.
2- اللغة العربية.
3- الحساب.
4- التفسير.
5- الفقه.
وفي عام 1936 فكر جماعة من التجار في ارساء قواعد التعليم على اسس حديثة. وجاء عهد الشيخ احمد الجابر الذي طلب فرض ضريبة خاصة تقتطع من واردات الجمارك، تقدر بنصف في المائة. وهنا تجلس اول مجلس للمعارف في الكويت، ليتولى الشؤون الادارية والمالية المتعلقة بالتعليم.
ونجد هنا ان المدرسة المباركية قد تحولت الى مدرسة حكومية، حيث انشئت عام 1958 على طراز نموذجي، ومن هذا المنطلق، بات علينا ان نذكر الرواد الاوائل والذين كانت لهم اليد الطولى في تأسيس المدرسة المباركية، وهم:
بقلم: غنيمة الفهد
أول معلم عرفته الكويت لتعليم رسم الخط بالطريقة الصحيحة بعد 1300هـ، 1883م هو الملا قاسم، ايراني الاصل، جاء مع اخيه الملا عابدين وفتحا محلاً في شارع الأمير.
وهناك ايضا من ساهم في عملية التعليم، فهذا الملا راشد الصقعبي جاء من الاحساء وفتح محلاً للتعليم في محله المرزوق وساعده في العمل ابنه الملا سعد.
ثم قام السيد عبدالوهاب الحنيان وكان يعمل في الهند عند ال ابراهيم في بومبي موظفاً واقنعه بعض الكويتيين الذين يسافرون الى الهند ان يأتي الكويت، ويعلم ابناءها الخط والقرآن، فجاء وافتتح مكتبة في القيصرية وساعده ابنه السيد هاشم وقد تتلمذ على يديه الشيخ عيسى بن عيسى والشيخ عبدالله الجابر وذلك قبل تأسيس المباركية.
وعلينا هنا ان نذكر «الجمعية الخيرية» وهي جمعية قام بتأسيسها المرحوم فرحان بن فهد الخالد الخضير.
وكان الغرض من تأسيسها باطنا لمقاومة الحركة التبشيرية في الكويت وبلاد الخليج، وظاهراً لنشر العلم ومساعدة طلبته.
وقد أُصدر بيان يوضح فيه اصحابها الغرض من انشاء هذه الجمعية الخيرية والتي من ابرز اهدافها العمل الخيري جاء فيها:
1- ارسال طلاب العلم الى الجمعيات الاسلامية في البلاد الراقية وتزويدهم بالمصاريف اللازمة لهذا الغرض.
2- الاهتمام بالحكم والمواعظ وجلب متحدث فاضل لعظة الناس وارشادهم.
3- جلب طبيب وصيدلي (مسلم) من اجل معالجة الفقراء والمساكين مجاناً.
4- تجهيز موتى المسلمين الفقراء ودفنهم والتعاون مع ذويهم، كان الهدف خيريا ودينيا وتعاونيا انشئت هذه الجمعية الخيرية 1913.
اما مدرسة السعادة للايتام، فلقد اسسها اهل الخير 1924، اسسها المرحوم شملان بن علي بن سيف، وكان من تجار اللؤلؤ الاثرياء، ولقد عمرت هذه المدرسة زهاء 5 سنوات، ولكن الظروف التي مرت بها البلاد ولازمتها الازمة الاقتصادية التي حلت بأهل اللؤلؤ وهو ظهور اللؤلؤ الصناعي من اليابان وكساد تجارة اللؤلؤ، بعد هذا الاكتشاف العلمي المذهل، بارت تجارة اللؤلؤ وانكسر الكثير من التجار والطواويش، ولكن الله سهل. فبدأ عام 1946 ظهور التبر الاسود النفط، فأغلقت هذه المدرسة وظهرت بعدها مدارس عظيمة ونهضة تعليمية شاملة، ومن الجدير بالذكر ان الشاعر فهد العسكر، كان من تلاميذ مدرسة المباركية، وقال شعراً في ذكرى مولد الرسول (عليه الصلاة والسلام):