مسافر ...زاده الخيال ، ...والسحر ، والفن ، والجمال ----- جولة ثالثة

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
13-08-2012, 08:30 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif






بحث متقدم





25 رمضان 1433هـ - 13 أغسطس 2012م


أرخبيل من 17508 جزر على مساحة 1.9 مليون كم

إندونيسيا جوهرة سياحية على المحيــط الهادئ

المصدر:
  • علي الظاهري

التاريخ: 28 يوليو 2012

3520894805.jpg


صورة : 6 / 6






في ما مضى، كنت استهجن سفر بعض الأصدقاء والأقارب إلى إندونيسيا، وأتساءل في قرارة نفسي عما يميز هذه الدولة التي تقع في جنوب شرق آسيا. ولكن قراءة سريعة في جغرافيا البلاد، تقودك إلى استكشاف هذا الأرخبيل الأخضر الساحر، الذي يضم نحو 17508 جزر تقع في أعلى المحيط الهادئ، وقد حباها الله بتنوع جغرافي ومناظر طبيعية خلابة تنافس كبريات الدول السياحية.
تمتد رحلة السفر إلى إندونيسيا نحو 8 ساعات بالطائرة، وثمة الكثير من شركات الطيران تُسْير رحلاتها إلى عاصمتها جاكرتا، وعن طريق المطار هناك يمكنك حجز تذكرة الطيران إلى أي منطقة يقصدها المسافر، فالخيارات كثيرة وتستحق معظمها الزيارة والاستكشاف.
وتنفرد كل جزيرة في اندونيسيا عن سواها بخصائص مميزة، ووجه الاختلاف يتجلى في فروقات طفيفة في المناخ بين جزيرة وأخرى نتيجة الامتداد الجغرافي الواسع، ولكن جميعها تتفق في سيطرة اللون الأخضر على الجبال وطغيان المياه الزرقاء. لا يمكن حصر المواقع السياحية في اندونيسيا بسهولة، ولا يمكن المرور عليها جميعها في زيارة خاطفة، إذ تبلغ مساحتها 1.919.443 كلم مربع وتحتوي على ثلاثين مطاراً.
انعدام التسول
وما يميز هذه البلاد توفر الأمن بدرجة عالية رغم عدد سكانها الضخم الذي يقدر بنحو 235 مليون نسمة، وانعدام مشاهد التسول إلى حد ما رغم انخفاض مستوى المعيشة، فضلاً عن اختلاط الأديان والأعراق وتعددها، إذ تبلغ نسبة المسلمين %87 والمسيحيين %10 والهندوس %2.
ولعل رحلتنا الباكرة من مطار جاكرتا التي استغرقت نحو ساعتين ونصف إلى مدينة مانادو، التي تقع في شمال إقليم "سولاويزي" كشفت عن بعض الحقائق عن ثروات طبيعية سياحية.
هذه المدينة المنزوية في شمال البلاد كانت بصمات وطأتها تحت الاستعمار الهولندي فيما مضى، بارزة بصورة ملحوظة للزائر، إذ اعترتها ملامح أوروبية في الشكل والبناء ووسائل النقل والمواصلات أيضاً، فالحافلات الصغيرة أيضاً كمثيلاتها في هولندا. وثمة أقليات استقرت في هذه المنطقة، منها الصينية، ويعتنق معظم سكان هذه المنطقة المسيحية.
مانادو الهادئة
مانادو الهادئة، اشتهرت بالجزر المحابية لها على الساحل وثرواتها البحرية المكنوزة في أعماق البحار، ويسهل اكتشاف هذا السحر المائي عبر القوارب المتوفرة في الميناء.
2399316810.jpg
ومن أرض اليابسة إلى بانكن، وهي محمية بحرية، تستغرق الرحلة إليها نحو نصف ساعة، وتتميز هذه المحمية بأنها أكثر الأماكن اشتهاراً بالشعاب المرجانية الصلبة والناعمة معاً، والجدران المرجانية الضخمة، مع تباين الأشكال والألوان من الحياة البحرية، بما في ذلك الأسماك وأسماك القرش والسلاحف والأسماك الأفندي وحصان البحر والراي اللساع والملك الشهير.
كما شرعت الحكومة في حظر صيد الأسماك في هذه المنطقة، ويتكون معظم الشريط الساحلي من غابات "المانغروف" والرمال البيضاء. ونتيجة هذا الامتزاج المفعم بالسحر والجمال تزخر هذه المنطقة بتقاطر عدد ضخم من السياح وهواة الغوص على وجه الخصوص، لاسيما وأنه يسهل مشاهدة طبيعة حياة الحيوانات البحرية بسهولة.
والمثير أن جميع القوارب التي تقل السياح لها صفائح زجاجية من الأسفل تستطيع من خلالها مشاهدة قاع البحر والأسماك، بل تندهش حيناً من المفارقات العجيبة التي ترصدها. فبينما تكون مندمجاً في مشاهدة قعر البحر تتفاجأ أنك تمر على شعب مرجانية قريبة من أسفل المركب إلى حد يشعرك بأن المركب سيصدم بها، وهكذا تتوالى المشاهد على عينيك بين رؤية هوة عميقة وشعب مرجانية قريبة.
فضلاً عن الأسماك المتباينة في ألوانها والمختلفة في أحجامها. كما أن بعض هذه الأسماك قد تكون جديدة على بصرك، واتجهت بعض الآراء إلى أن هناك ثمة نوع من الأسماك النادرة في هذه المنطقة.
شواطئ زرقاء
عند بلوغ شاطئ المحمية، يمكنك العودة إلى البحر لمشاهدة الأعماق، ولكن هذه المرة عن كثب وبلا حواجز، وذلك عن طريق سترة الغوص والمعدات الخاصة بها، إذ يمكن لزوار المحمية استئجارها قرب الشاطئ.
ومما لا شك فيه أن العمق يزداد كلما ابتعدت عن اليابسة، ولكن في "محمية بانكن" الأمر مختلف نسبياً، فالأعماق لا تبتعد كثيراً عن اليابسة، وما أن تسبح قليلاً من الشاطئ وتلقي نظرة على ما يقع أسفل الماء تتفاجأ بأن عمق البحر يقدر بنحو 150 مترا فقط.
وكأنك تسبح في عرض البحر وليس قرب الشاطئ. وفي الوقت ذاته، تستطيع الوقوف على بعض الشعب المرجانية التي تقبع في البحر دون الحاجة إلى السباحة، فهذه المفارقة العجيبة بين الأعماق والشعب المرجانية البارزة من على سطح البحر تجعلك تتفكر في قدرة الخالق عز وجل.
هذه المدينة مانادو، لا تكتفي بعرض سحرها البحري على السياح فقط، وإنما توفر لهم فرصة خوض مغامرة أخرى على سفوح الجبال وفي وغل الغابات. ويبعد من الميناء نحو ساعة ونصف بالسيارة واحد من أكبر الشلالات في اندونيسيا.
وخلال الطريق تشاهد بيوتاً متواضعة البناء والصنع، وحياة بسيطة لناس لا يطمحون سوى لحاجات العيش الأولية، وفي ذيل تلك القرية تتوقف السيارة وتكمل طريقك سيراً على الأقدام نحو نصف ساعة، وعندما تصل إلى محاذاة الشلال تعجز عن الاقتراب كثيراً، بسبب اندفاع تيار هوائي نحوك بقوة، فضلاً عن تصاعد هدير الماء المرعب.
العجيبة الثامنة
مفهوم السياحة لا يقف عند عنصري الترفيه والتسلية فقط، وإنما ينحى إلى حب الاستكشاف والمغامرة، لاسيما وأن اندونيسيا تحض زوارها على خوض تجارب عدة في أجواء مختلفة.
3540086811.jpg

ومن تطأ قدماه أرض اندونيسيا عليه مشاهدة احدى العجائب المحتمل تصنيفها ضمن عجائب الدنيا في جزيرة "تنين كومودو"، التي أطلق عليها هذا المسمى نتيجة استقرار أكبر السحالي فيها، والتي تصنف من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، حسب ما أكد به موظفو وزارة السياحة، فضلاً عن المساعي في إدراج هذا النوع من الحيوانات ضمن عجائب الدنيا. والغريب أن هذا النوع من الحيوانات أو السحالي تحديداً لا يتواجد إلا في إندونيسيا، وتحديداً في جزيرتي كومودو وجزيرة أخرى.
ويستطيع السائح الوصول إلى هذه الجزيرة عن طريق السفن الراسية على ميناء "لابوان باجو"، حيث عليه أن يبحر نحو 6 ساعات إلى هذه الجزيرة. وعند بلوغ مرسى الجزيرة، يقدم المرشد السياحي نبذة عن الجزيرة وحيوانات "كومودو" المهددة بالانقراض.
وبأنها من سلالة الديناصورات، والمثير في الأمر أنهم وضعوا لوحا من الخشب في صدر الجزيرة مخطوطا فيها أسماء الأشخاص الذين التهمهم هذا الحيوان بدءاً من السبعينات إلى عامنا هذا، فضلاً عن الجماجم المعلقة خلف الحائط.
ولا تحتوي الجزيرة على هذه السحالي العملاقة فقط، وإنما تزخر بحيوانات عديدة، منها المفترسة والأليفة، وبعد العصر يمنع تجوالك في الجزيرة نتيجة انتشار الأفاعي على الأشجار وخروجها في هذه الأثناء. أما حيوان الكومودو ستجده نائماً تحت الأشجار أو يتنزه في أرجاء الجزيرة.
ويُفضْل قضاء ليلة هادئة للاسترخاء على ظهر المركب، خاصة وأن التنقل بين الجزر يحتاج إلى ساعات، والمبيت في عرض البحر وسط هذا الأرخبيل الساحر يوفر لك متعة حقيقية لمشاهدة صورة طبيعية ثلاثية العناصر من القمر والنجوم والبحر.
بو نشاك
تقع هذه المنطقة على بعد ساعتين بالسيارة من المطار، ولك أن ترى جمال طبيعتها الخلابة التي تحيط بهذه البقعة الجبلية الخضراء، سواء من جري الأنهار أو توفر الشلالات فيها، وفرصة الدخول إلى عالم السفاري لمشاهدة الحيوانات عن كثب، علاوة على فرصة تناول الغداء في بحيرات تقع بين الجبال. والجدير أنه ثمة مطاعم تقع على مرسى البحيرات، تقدم لك حرية صيد الأسماك من الأحواض واختيارها بنفسك.
إلى جانب هذه الأماكن السياحية، تتمتع بونشاك بوجود حديقة الحيوانات "السفاري"، والتي تضم فيها مجموعة من الحيوانات المفترسة والأليفة، وتستطيع شراء بعض الطعام والخضار قبل دخول "السفاري" لإطعامها عن كثب، إذ تجوب الحديقة عبر السيارة وليس مشياً على الأقدام.
أما عشاق المغامرة والأخطار، فإن اندونيسيا بصفة عامة وبونشاك على وجه الخصوص تتوفر فيها بعض الفرص لممارسة بعض الرياضات الخطرة، كالطيران من على سفح الجبل إلى الأرض عبر "الباراشوت" بشرط وجود تيار هوائي، ويكون برفقة المغامر مدرب احتياطاً.
أجمل مرسى
لعل من أجمل الصور الجمالية التي قد تلوح لعين السائح، مشاهدة الغروب على مرسى أنشول والاستمتاع بتناول أشهى أنواع الطعام والمثلجات أثناء طمس السماء بلون الشفق الأحمر. كما يمكن زيارة الجزر القريبة من شاطئ أنشول.
والتي تختلف المسافة إليها، وأشهر الجزر القريبة جزيرة "أير"، وحري بالسائح زيارة بعض المكاتب المخصصة لنقل الركاب والاطلاع على العروض، إذ يمكن زيارة جزر عدة في وقتٍ واحد أو الاكتفاء بجزيرة، وذلك عن طريق المكتب.
وثمة بحيرة صناعية تتوثب قلب أنشول، بإمكانك استئجار قارب يجدف بالقدمين والتجوال بأنحاء البحيرة، تجربة جميلة تلاءم الأطفال والكبار على حدٍ سواء.
أكبر مسجد
مسجد الاستقلال في اندونيسيا هو أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا، ورابع اكبر مسجد في العالم بعد الحرم الشريف بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.
3650328499.jpg

وأطلق عليه هذا الاسم نتيجة بنائه بعد استقلال إندونيسيا من الهولنديين وتكلف بناؤه 12 مليون دولار أميركي، ويعتبر أحد معالم العاصمة جاكرتا، حيث يقع في قلب المدينة الصاخبة، وترى مأذنته من على مسافة بعيدة.
وكان اختيار اسم الاستقلال تخليدا لكفاح ونضال الشعب الإندونيسي لأجل تحقيق الحرية، حيث أقيم المسجد على نفس الموقع الذي كانت عليه قلعة مقر الحاكم الهولندي.
«بالي الساحرة»
تقدم هذه المدينة وجبة دسمة من الفعاليات والمعالم السياحية لمرتاديها، وقد يكون طابعها السياحي مختلفاً عن المناطق التي أسلفنا في ذكرها، إذ تعج هذه المدينة بأعداد غفيرة من السياح الأجانب، ويبقى سر هذا الاستقطاب الضخم ناجماً عن عدة عناصر سياحية كثيرة.
2763317428.jpg

المشهد في مطار بالي مختلف، يثير في نفسك العديد من التساؤلات، حيث ترى نسبة كبيرة من السياح وبمعيتهم ألواح التزلج، وهذا الأمر يدفعك لإلقاء النظرة على الشاطئ أولاً ومن ثم التفرغ إلى المعالم السياحية الأخرى. أما الفنادق في بالي، فهي كثيرة ومتباينة المستوى، ويمكن للزائر اختيار الفندق الذي يناسبه دون مشقات تذكر، فضلاً عن محلات الآيس كريم والمطاعم المنتشرة على الطرقات.
وتستحق بالي أن يطلق عليها "الجزيرة التي لا تنام ليلاً"، إذ توفر بعض الخيارات للزائر مساءً كتناول العشاء على البحر أو مراوحة مطاعم أخرى في قلب المدينة، والتي توفر لمرتاديها الطعام على أنغام الموسيقى الإندونيسية والكلاسيكية العالمية.
وتقع أسواق بالي الشعبية في قلب المدينة، ولها من الأروقة العديدة والمتشعبة، ويختصر لك هذا التناغم بين الأسواق والفنادق والمطاعم عناء استخدام سيارات الأجرة والنقل.
ولا يمكن اختصار وصف هذه المدينة سريعاً، لأنها تتمتع بمواقع سياحية كثيرة، منها حديقة الطيور التي تضم مجموعة ضخمة من الطيور، ومعابد معقدة في الصنع منتشرة على مد البصر في طرقات المدينة، فضلاً عن سلسلة من المناطق الجبلية، التي تأسرك بجمال موقعها وسحر مشاهدها الطبيعية.
ويؤكد موظفو وزارة السياحة أن عدد السياح العرب عموماً والخليجيين على وجه الخصوص إلى "بالي" تقلص في السنوات الثلاث المنصرمة.
المأكولات والأطباق
الطعام الإندونيسي، يتميز بأنه يُمزج في أحيان كثيرة بنكهات سكرية طبيعية، وثمة أنواع من المأكولات غريبة الاسم مثل "دجاج بوب"، وهو عبارة عن قطع من الدجاج المسلوق بماء جوز الهند مع التوابل (أبيض اللون).
3945133715.jpg

وهناك "ساتيه بادانج" وهو عبارة عن قطع من اللحم صغيرة ورقيقة، مسلوقة وليست مشوية، كما هو معروف في صنع الساتيه، وتوضع في العصبان وتخلط بخلطة الساتيه المصنوعة من دقيق الأرز المخلوط بالشوربة والتوابل، فتصير سميكة، وطعمها فريد.
1874271165.JPG

وبمجرد أن تجلس بالمطعم، سيأتيك عمال المطعم حاملين عشرات الأطباق من مختلف الأطعمة ويسارعون برصها أمامك على المائدة او الطاولة، ابتداء من الدجاج ولحم "الرندانج" المتبل الحار، والكوارع على الطريقة الإندونيسية ومختلف الخضراوات، والصلصة الحارة من الفلفل الأخضر، أما المشروبات فسيقدمون لك الشاي الخفيف بدون سكر، ويعرضون عليك قائمة من أنواع العصائر.
عظم سومطرة
جزيرة سومطرة هي سادس أكبر جزيرة في العالم (مساحتها 470000 كم2)، وثالث أكبر جزر إندونيسيا بعد بورنيو وغينيا الجديدة، وتقع في أقصى غربي الجزر الإندونيسية الرئيسية، وذلك إلى الشمال الغربي من جزيرة "جاوة" وإلى الجنوب الغربي من شبه جزيرة الملايو، ويبلغ طولها نحو 1.700كم، وأقصى عرض 400 كم، ويمر خط الاستواء بالقرب من وسطها.
2652701132.jpg

وتمتد سلسلة هائلة من الجبال البركانية التي تسمى جبال بوكيت باريسان مع امتداد الساحل الغربي من سومطرة، وفي هذه السلسلة الجبلية 93 قمة. وتنحدر هذه الجبال تدريجيا من جهة الشرق نحو سهل فسيح. أما من جهة الغرب فتنحدر بشدة نحو المحيط الهندي، وتتكون الجبال أساسا من سلسلتين متوازيتين تفصل بينهما الوديان.
خيمة شيراتون جميرا تحتفي بضيوفها في رمضان
يحتفي فندق ومنتجع شيراتون جميرا بضيوفه خلال شهر رمضان المبارك من خلال خيمة خاصة، تم اعدادها لاستقبال الضيوف على مدار الشهر الكريم. وتتمتع الخيمة التي تقع قبالة الساحل على الخليج العربي بالعديد من المرافق والخدمات التي تجعل منها وجهة مثالية لتجربة مميزة خلال هذا الشهر.
حيث تقدم فيها وجبات الإفطار والسحور في اجواء رمضانية خالصة، حيث تقدم فيها كافة الأطباق والمشروبات الرمضانية المشهورة مثل قمر الدين والكركديه والتمور وحلويات رمضان المعروفة.
ويتواجد في الخيمة المكيفة بالكامل طاقم ضيافة خاص من طهاة الفندق للإشراف على اعداد الوجبات، ليس فقط الرمضانية، بل ايضا لتوفير العديد من الأطباق من مختلف المطابخ العالمية، بما فيها اطباق الشرق الأوسط.
كما تقدم في الخيمة اضافة الى المأكولات المتنوعة والمشروبات العديد من الأنشطة الترفيهية الخاصة بالأطفال، حيث تضم الخيمة غرفة لعب خاصة للصغار تناسب مختلف احتياجاتهم، وتشمل الأنشطة فيها الرسم على الوجوه ورواية الحكايات ومشاهدة الأفلام الخاصة بالصغار وغيرها.
كما يمكن الاستمتاع بتجربة ركوب الجمل، وهي خدمة مجانية توفر للضيوف ولأطفالهم لإضفاء المزيد من المتعة والتجربة الغنية، فضلا عن العديد من الفاعليات والأنشطة الترفيهية.
وتشهد الخيمة اقبالا كبيرا خلال شهر رمضان من قبل اعداد كبيرة من الزوار والعائلات.
ويمكن لزوار خيمة شيراتون جميرا التمتع بهواية ركوب الجمال كخدمة ترحيبية للضيوف، وعلى مدار ايام الأسبوع طيلة الشهر الفضيل. كما تتيح الخيمة للزوار فرصة التبرعات الخيرية للمنظمات والمؤسسات التي تتولى تقديمها للمحتاجين.
وتتوفر هذه الخدمات جميعها بسعر 185 درهماً للشخص الواحد.






http://www.albayan.ae/one-world

 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-09-2012, 05:48 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس







متاحفها كعقد اللؤلؤ على ضفاف الماين فرانكفورت ساحرة مليئة بالتناقضات

Pictures%5C2010%5C03%5C02%5Cfdbbef9e-98e3-475c-80a6-55cf7742047e_main.jpg
مبنى دار الأوبرا
بمجرد أن تصعد طائرة الـ«لوفتهانزا» المتوجهة إلى مدينة فرانكفورت الألمانية تكون قد دخلت أُولى محطات عالم الضيافة الألماني. قد تشد اذنيك الكلمات الألمانية التي يرددها قائد الطائرة مرحباً بك، وقد يثير إعجابك مستوى الخدمات والعناية التي تلاقيها من طاقم الطائرة، ولكن عليك أن تعرف أن كل ذلك لا يمثل إلا المحطة الأولى من محطات رحلتك الشائقة!

البعض منا قد يتصور أن فرانكفورت هي مدينة المال والأعمال فقط، فاسمها لا بد أن يكون قد مر أمام عيني أي قارئ أو مشاهد عند متابعته لما تبثه وسائل الإعلام الدولية من معلومات عن البورصة وأخبار البنوك وعالم المال والأعمال. والبعض الآخر يمكن أن يتصورها مدينة ثقافية فقط، نظراً لشهرتها بمعرض الكتاب الدولي، بالإضافة إلى أن ثالث أكبر أرض معارض في العالم يقع في قلب هذه المدينة.
أما من زارها وتجول في شوارعها فلا بد أنه يعلم تماماً أنها مدينة تجمع الكثير من المعالم التاريخية والثقافية والفنية والعصرية، كما إنها تمثل وجهة مميزة للتسوق، بالإضافة إلى أنها تعتبر أيضاً ملاذا طبيعيا قل نظيره. فهي تضع الزائر في أجواء المدينة العصرية بأبراجها وناطحات السحاب التي تزين أفقها. وفي الوقت نفسه، يستطع المرء مشياً على الأقدام بأن يدخل عالم الطبيعة بأجوائه الهادئة ومناظره الساحرة، وبين هذا وذاك فإن وسط المدينة بشوارعه المشهورة يضعك أمام أسلوب حياة متفرد طابعه الرئيسي تنوع اللغات وتنوع الزائرين.
كل ذلك ستجده في ظل مستوى راق من الخدمات الكثيرة التي تدل على الاهتمام الكبير والمتواصل الذي تخصصه المدينة لزوارها. ففور وصولك إلى مطار فرانكفورت الدولي الذي يعتبر أكبر مطار شحن وثاني أكبر مطار ركاب في أوروبا، ستوقن أنك أمام خدمات مواصلات ذات خيارات متنوعة. فنظراً لارتفاع عدد المسافرين قامت المدينة بتخصيص الكثير من خدمات مواصلات التي تلبي جميع الاحتياجات، بحيث تضمن سهولة وسرعة تنقل الزوار. فهناك مثلاً العديد من المحطات التي تنتشر في المدينة، لا سيما محطة القطار الرئيسية التي تعتبر محور السكك الحديدية الألمانية، كما تقوم مئات القطارات بربط المدبنة بجميع الوجهات، بالإضافة إلى وجود الـ«ترام» الذي تم وضعه في خدمة المسافرين إلى محطات فرانكفورت وضواحيها، ناهيك عن خدمات محطات القطارات السريعة.
كل ذلك جعل من عملية التنقل في منتهى السهولة، كما بات السائح أو الزائر في غنى عن سيارة خاصة، وبالتالي فانه من الملاحظ أن أعدادا كبيرة من الزوار والسياح يقبلون غالباً على استخدام شبكة المواصلات العامة المحلية من حافلات ومترو الأنفاق والـ«ترام» وقطارات.
وكون المدينة سياحية بامتياز، فقد وفرت الكثير من خدمات بيع التذاكر، سواء عبر الانترنت أو من خلال العديد من الأماكن وبواسطة الأجهزة المنتشرة في محطات المدينة، ليتمكن السياح من شراء التذاكر التي تتناسب مع كل منهم، سواء أكانوا أفراداً أو مجموعات، وبالتالي يتمكنون من التعرف على عاصمة الماين ومعالمها بكل بسهولة ويسر.
أما الشباب الذين يرغبون في توفير نفقات السكن، فيمكنهم التوجه إلى بيوت الشباب التي تتواجد على ضفة نهر الماين مباشرة. يضاف إلى ذلك وجود العديد من المعسكرات المخصصة للذين يعشقون المبيت بين أحضان الطبيعة الساحرة.

من نهر الثقافة إلى قلب التاريخ!
بالتأكيد، فإنك تدرك الآن أن رحلتك في فرانكفورت ستكون غاية في السهولة، لذا فإذا كنت جاهزاً لبدء جولتك الاستكشافية، فما عليك إلا التوجه إلى نهر الماين الذي يرتبط باسم المدينة ويمنحها ألقاً متميزاً. هناك ستدخل إلى عالم آخر مفعم بأجواء النهر الساحرة وفي الوقت نفسه يضم أبرز المعالم الثقافية في المدينة، حيث تنتشر المتاحف التي يبلغ عددها أحد عشر متحفاً على ضفتي نهر الماين لتبدو كعقد اللؤلؤ الجميل.. هذا المكان يسمى «ضفات المتاحف». ولكن حديثنا هنا يتركز فقط عن جانبي النهر، أما إذا ابتعدت قليلاً عن هذا المكان، فستجد أكثر من خمسين متحفاً ودار عرض. كما ان هناك عددا كبيرا من دور الأوبرا والمسارح الشهيرة مثل دار أوبرا فرانكفورت التي حصلت أكثر من مرة على لقب «دار أوبرا العام». ومن المسارح المشهورة أيضاً يمكننا ذكر مسرح شاوشبيل فرانفكورت الذي يتميز بما يقدمه من إنتاج خاص ومشترك يغني الحياة الثقافية. كما يقام في المدينة العديد من الحفلات الموسيقية والفعاليات والعروض المتنوعة. وهذا ليس بغريب، حيث أن تنوع وغنى الساحة الثفافية في فرانكفورت جعلها معروفة بسمتعها الدولية.
وبدخولك وسط المدينة، فإنك ستجد نفسك في قلب التاريخ! هناك ستشعر وكأن مدينة فرانكفورت تعمل على تنشيط ذاكرتك التاريخية دون عناء يذكر، فمن خلال التجول مشياً على الأقدام في أجواء تاريخية رائعة، ستستطيع التعرف على معالم وأماكن قيمة تحمل الكثير من الفائدة والمتعة. ستشاهد مثلاً مبنى بديعاً يسمى «هاوبت فاخه» «Hauptwache» الذي يمثل اليوم النقطة المركزية للمدينة. وستتمكن أيضاً من التعرف على مبنى دار الأوبرا القديمة «Alte Oper» الذي يحظى بشهرة كبيرة.
كما يمكنك زيارة ميدان «رومربيرغ»، الذي تحيط به مبان ذات طراز تقليدي قديم، كما يوجد في وسط هذا الميدان نبع العدالة (Gerechtigkeitsbrunnen) الذي كان يمثل قديماً المكان المفضل لأهالي مدينة فرانكفورت للاحتفال بتتويج القياصرة. أما اليوم فيطلق على كامل مبنى البلدية اسم «مبنى رومر»، ويقع فيه مقر البلدية منذ عام 1405، كما إنه يتوسط المباني الثلاثة التي تم تصميم واجهاتها على شكل أدراج.
وبالقرب من هذا الميدان، يقع المتحف التاريخي الذي يضم مجسماً كاملاً للمدينة القديمة قبل تعرضها للدمار. كما يضم المتحف رموز سلطة القيصرية الرومانية، مثل «تفاحة الرايخ» و «صولجان الحكم» وهي نسخ طبق الأصل عن هذه القطع التاريخية المحفوظة في فيينا. كما تقع بالقرب من المتحف كنيسة نيكولاي القديمة التي كانت منذ العام 1290 وحتى القرن 14 الكنيسة الخاصة بالبلاط القيصري.
وخلال جولتك هذه ستحظى بفرصة زيارة «الكاتدرائية» Dom ذات الأبراج الشاهقة، وستتمكن أيضا من دخول متحف الكاتدرائية الذي يضم كنوزا أثرية قيمة. كما يمكنك التعرف على أقدم مصنع ومحل للأقمشة في فرانكفورت والذي يطلق عليه اسم «بيت الكتان» Leinwandhaus، بالاضافة الى امكانية دخول منزل غوته Goethe - Haus، والتعرف على طبيعة الحياة التي كان يعيشها هذا الشاعر الألماني العظيم.

مدينة التناقضات الجذابة
من المعروف عن فرانكفورت أنها نموذج للمدينة الساحرة المليئة بالتناقضات. فخلال جولتك السياحية لن تتعرف فقط على المسارح والمعالم التاريخية والمعارض الموجودة فيها، بل ستتعرف أيضا على الجانب العصري للمدينة. فمن المؤكد أن تصاميم الأبنية والأبراج سيلفت نظرك، ليس فقط بسبب علوها الشاهق، بل لأنها أصبحت جزءا من الصورة العامة للمدينة، بحيث تمنح أفقها سحرا خاصا. واذا حولت نظرك عن ناطحات السحاب ودخلت شوارع المدينة المعروفة، فستجد أمامك عالما متنوعا من المحال التجارية ومراكز التسوق، بالاضافة الى ذلك فانك ستحظى بفرصة تذوق أشهى المأكولات المحلية والعالمية التي تقدمها مختلف المطاعم والمقاهي المنتشرة في كل مكان في المدينة.
فعلى امتداد شوارعها تنتشر المحال التجارية والمطاعم والمقاهي بمختلف أنواعها، وبدخولك مثلا شارع «بوكنهايمر الكبير» المعروف بشارع النهم «فرسغاس» Fressgass، ستجد أعدادا كبيرة من الأهالي والزوار والسياح الذين يقبلون على تذوق المأكولات، سواء العالمية أو المحلية، فهناك مثلا العديد من الوجبات الشعبية اللذيذة الخاصة بالمدينة مثل «الحساء الأخضر» أو «فطيرة الجبنة بالموسيقى» أو «السجق الفرانكفورتي» بالاضافة الى مختلف الأطباق العالمية والتي تمثل مختلف الثقافات والدول. ومن الجدير بالذكر أن هذا الشارع يتحول في فصل الصيف الى مكان مفعم بالفعاليات، حيث يمكنك الجلوس في أحد المقاهي المنتشرة على جنبات الطريق والتمتع بالأجواء الحيوية. أما شارع تسايل Zeil فهو يعتبر من أكثر الشوارع التجارية نشاطا في أوروبا، اذ يضم أشهر مراكز التسوق الى جانب عدد كبير من المحلات المتخصصة التي تحتوي على مختلف البضائع والمنتجات. وبالقرب من ميدان هاوبت فاخه Hauptwache يقع «تسايل غاليري» الذي يضم بين جنباته العديد من المحال التجارية التي تستقطب أعدادا كبيرة من المتسوقين، كما يوجد في أعلى المبنى منصة خاصة تمكن الزائر من التمتع بمشهد بانورامي رائع لأفق المدينة. وفي شوارع فرانكفورت يمكن للمرء أن يجد كل ما يريد وبما يتناسب أيضا مع ميزانيته، فمثلا في شارع غوته Goethestrasse الذي يبلغ طوله 400 متر ويعتبر بمنزلة «الجادة الخامسة» لمدينة فرانكفورت، ستجد الكثير من المتاجر الراقية التي تعرض آخر ما توصل اليه مصممو الأزياء في العالم، بالاضافة الى الاكسسوارات والحلي الثمينة وغير ذلك من المنتجات التجارية الراقية.
بينما يمكنك التسوق بتكلفة أقل في الشوارع الملاصقة لشارع غوته، حيث يوجد العديد من المحال التي تعرض شتى أنواع البضائع ذات الأسعار غير المرتفعة نسبيا.








Pictures%5C2010%5C03%5C02%5Cf164aebe-078d-46f8-937c-858a5df4453f_maincategory.jpg
المباني الحديثة بجانب الأبنية التراثية الرائعة
Pictures%5C2010%5C03%5C02%5C3d944c82-c75e-4b72-af88-6946a04ffdd8_maincategory.jpg
نهر الماين يخترق المدينة العريقة
Pictures%5C2010%5C03%5C02%5C08733a92-877d-4516-9272-398b7fe987ed_maincategory.jpg
جسر المشاة يربط ضفتي فرانكفورت
Pictures%5C2010%5C03%5C02%5C5491785a-bf99-4dfa-a89e-65c5e781a01f_maincategory.jpg




خدمات المواصلات فوائد {بطاقة فرانكفورت}

Pictures%5C2010%5C03%5C02%5C1f92b815-98f5-4494-971e-43d9112e5692_main.jpg
المقاهي في أحيائها القديمة بجانب المباني الفنية الرائعة
يلاحظ أن هناك اقبالا كبيرا من الزوار على شراء بطاقة فرانكفورت Frankfurt Card التي يمكن أن يستخدمها الراكب ليوم أو يومين، مستفيداً من الكثير من خدمات المواصلات العامة، حيث تتميز هذه البطاقة التي تصدرها مؤسسة السياحة والمؤتمرات بأنها تتيح امكان الركوب مجاناً على خطوط هيئة نقل الراين - الماين داخل المدينة، بما في ذلك منطقة المطار، بالاضافة الى ذلك، فانها تمنح حاملها فرصة الحصول على تخفيضات وخصومات عندما يرغب في دخول الحدائق أو المتاحف أو القيام بنزهات نهرية في نهري الموزل والراين. ونظراً لأهمية الفن في فرانكفورت فقد تم توفير تذكرة ضفة المتاحف Museumsufer – Ticket التي يستطيع السياح من خلالها زيارة المتاحف على امتداد يومين ولعدد غير محدود من مرات الدخول. وهذه الفرص نفسها يمكن أن تصبح متاحة لمدة عام كامل اذا قام الزائر بشراء بطاقة ضفة المتاحف Museumsufer – Card التي هي عبارة عن تذكرة سنوية يمكن الحصول عليها لدى المراكز الخاصة باستعلامات السياح. وهناك أيضاً تذكرة الاجتماعات والمتاحف Kongress – Museums-Ticket، التي تمكنك من دخول الكثير من المؤسسات الثقافية والمتاحف دون تكلفة اضافية.
ولا تقتصر خدمات التذاكر على ذلك فقط، بل تمتد لتجعل عملية تنقل منظمي الاجتماعات والمعارض والمؤتمرات غاية في السهولة، اذ إنه من خلال تذكرة الاجتماعات Kongress – Ticket سيتمكن المرء من التنقل لمدة يوم كامل في فرانكفورت مستخدماً جميع الحافلات والـ«ترام» وقطارات الأنفاق الـ«مترو».


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-10-2012, 10:45 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

بلاد ابن سينا والخوارزمي والبخاري.. طريق الحرير إلينا رحلة إلى بلاد ما وراء النهر.. أوزبكستان

Pictures%5C2010%5C03%5C06%5Cfe84b82d-e807-4a02-beac-01f990b09981_main.jpg
ميدان ريجستان في سمرقند
ابن سينا والخوارزمي والبيروني والبخاري أسماء أعلام في العلوم الانسانية بذروا نواة الكثير من العلوم واستفادت البشرية من انجازاتهم خصوصا في الطب والرياضيات. نفتخر بهؤلاء العلماء فهم مسلمون جاؤوا من بلاد أطلق عيها بلاد ما وراء النهر، نسبة الى نهري جيحون وسيحون. كنت اعتقد أن هذه البلاد ليس لها وجود الان، الى أن التقيت مصادفة في احدى الرحلات بشخص من أوزبكستان حدثني عن بلاده، وعرفت أن بلاد ما وراء النهر تقع في أوزبكستان وهي من دول آسيا الوسطى التي كانت تحت سيطرة ماكان يعرف بالاتحاد السوفيتي لعدة عقود، ولاشك أن هذا ماحكم عليها بالنسيان، فما ان استقلت أوزبكستان في سنة 1991 حتى عملت على استعادة التاريخ الصحيح لشعبها، فقد أكد رئيس الجمهورية اسلام كريموف في أكثر من مناسبة أهمية احياء تاريخها المنسي من خلال تعزيز مكانة مدنها التاريخية واحياء تراثها العريق وتنشيط السياحة اليها.
قررت مع اختي نوال أن نشد الرحال الى هذه البلاد، فهناك الكثير الذي يستحق المشاهدة. نظمت لنا شركة اوزبكية رحلة الى أوزبكستان لمدة 12 يوما، وكنا من ضمن مجموعة من 7 أشخاص من مختلف الجنسيات، التقينا بهم لأول مرة خلال هذه الرحلة واستمتعنا برفقتهم فقد كانوا نعم الرفاق، وسوف أطلعك عزيزي القارئ على أهم ما شهدناه في رحلتنا الى بلاد ما وراء النهرين.

طشقند أولاً
طشقند العاصمة كانت أول مدينة في جولتنا السياحية وصلناها جوا عبر دبي. طشقند باللغة الاوزبكية تعني مدينة الحجارة، عمر المدينة حوالي 2000 سنة. بعد استقلال أوزبكستان نزعت المدينة تدريجيا الثوب السوفيتي، فتخلت عن تمثال لينين وبدلت مبانيها الى الطراز الحديث، فأصبحت لا تختلف عن اي عاصمة حديثة. اختيرت طشقند لتكون عاصمة الثقافة الاسلامية في 2007 لما كان لها من مكانة مهمة على مر الامبراطوريات الاسلامية التي توالت على بلاد ما وراء النهر، فهي زاخرة بالآثار الاسلامية وغنية بالمخطوطات النادرة، ان ساحة «حزرت امام» تشعرك بروح الحضارة الاسلامية، فبعض مباني هذه الساحة تعود الى القرن 16م وتضم مدرسة براك خان والمعهد الاسلامي للامام البخاري، ومكتبته الثرية بالمخطوطات النادرة، من أهمها مصحف الخليفة عثمان بن عفان من القرن السابع الميلادي، أقدم نسخة مكتوبة للقرآن تتكون من 353 رقعة من جلد الغزال، وقد نقلها تيمورلنك من العراق الى عاصمته سمرقند، وفي زمن الاتحاد السوفيتي نقلت الى سانت بطرسبرغ ثم الى طشقند في 1989.

مدن على طريق الحرير
بعد طشقند، انطلقنا برا الى بقية مدن أوزبكستان، فقضينا ساعات طويلة على الطريق البري بشوارع وعرة وأحيانا غير مريحة، الا أنها كانت أوقاتا مثيرة تستحق العناء فقد كنا نعبر في أجواء طريق الحرير. أقدم الطرق التي ربطت العالم القديم منذ عام 138 قبل الميلاد يبدأ في جنوب شرق الصين، وينتهي في روما بمسافة 6000 كلم تقطعها قوافل الجمال خلال 200 يوم من الصين عبر اسيا الوسطى (أوزبكستان) الى مدن فرغانة وخوارزم بخارى وسمرقند ثم ايران في طريقها الى أوربا. لقد نقل التجار عبر هذا الطريق السلع كالحرير والورق والبوصلة والسجاد، كما انتقل عبر هذا الطريق تراث وفنون الشعوب التي يمر بها فكان وسيلة لنشر العلوم والآداب ولتمتزج الحضارات وتلتقي الثقافات، فلا نبالغ ان قلنا ان فكرة العولمة كانت موجودة على طريق الحرير منذ سنة 138 قبل الميلاد. ففي طريقنا الى سمرقند صادفنا الكثير من بوابات رباطات الملك أو استراحات طريق الحرير وهي محطات راحة للقوافل كما مررنا على سراديب تخزين مياه الأمطار للشرب تغطيها قبب مبنية من الآجر المحروق مازالت قائمة منذ قرون.

عاصمة المغول
سمرقند أول مدينة وصلنا لها وهي من المدن المهمة قديما، حيث كانت عاصمة المغول وسماها الرحالة العرب الياقوتة فهي كانت مفتاح طريق الحرير للعبور الى الصين. لقد ذهلت أول مرة شاهدت فيها ساحة راجستان فلم أكن أتوقع كل هذا الابداع والفن المعماري فهذه الساحة هي قلب المدينة وصممت لتحيط بها من 3 جهات مدارس بنيت في فترات مختلفة. ان المدارس كانت ركنا أساسيا في حضارات الأمم التي تعاقبك على مدن بلاد ما وراء النهر فقد حرص الملوك والحكام على ان يكون التعليم متاحا لعامة الشعب مما يدل على تقدم ورقي هذه الحضارات وهذا ما أدى الى نبوغ أبنائها فقد هيأوا المناخ المناسب لان يتعلموا وينجزوا الكثير ليستفيد العالم من ابداعاتهم في مختلف العلوم. تصميم المدارس يتماثل في معظم المدن وهي عبارة عن مبان قائمة الزوايا لها صحون داخلية محاطة بكل اطرافها بحجرات للدراسة اما الجزء الداخلي فيخصص لسكن طلاب العلم وقد تكون المدرسة من طابق أو طابقين.
هذه المدارس كانت تدرس شتى أنواع العلوم ومن أهمها في ساحة راجستان مدرسة ألوك بيك (القائد العظيم) حفيد تيمورلنك التي بنيت في1420. ان القائد العظيم ألوك بيك الذي كان عالما فلكيا مفخرة شعبه، سعى لنشر العلم والمعرفة في بلاده لايمانه بان طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، لذا أقام عددا من المدارس في بلاده اشهرها في ساحة راجستان التي تعد المدارس في الشرق الاسلامي فقد كانت قبلة طلاب العلم في القرن 15م. وقد زرنا المرصد الفلكي لألوك بيك في سمرقند الذي اكتشفه عالم أثار روسي في سنة 1908 وهو عبارة عن بناء تحت الأرض بقاعدة من الرخام يحمل عليها آلة رصد الأجرام السماوية وفي مخطوطاته تمكن من حساب موقع القمر والكواكب ورصد 1018 نجما بطريقة اثارة اعجاب علماء الفلك وتقديرا لعلمه فقد سميت احدى الفوهات البركانية على القمر باسمه.

مدينة ترمذ
تقع مدينة ترمذ على نهر جيحون في أقصى شرق أوزبكستان. الاسم أطلقه عليها الإغريق ويعني المكان الحار، وهي موطن الإمام الترمذي صاحب الجامع الصحيح. وقد زرنا متحف ترمذ الذي يعد من اكبر متاحف اسيا الوسطى ويضم الكثير من الاواني الفخارية والتماثيل والمخطوطات التي تدل على ان عمر المدينة أكثر من 2500 سنة. كما تضمنت جولتنا ما بقي من آثار لمعبد بوذي الذي يعتقد انه هدم عندما جاءت المسيحية في القرن 5م.

تراث غني
هناك الكثير من الأساطير في التراث الاوزبكي حول حوض بخارى منها ما يروى أن وزيرا بخاريا وضع خطة لبناء عدة مدارس إلا أن بيت امرأة كان في وسط مخطط مشروعه وقد رفضت بيع منزلها فأمر الوزير بشق قناة تحت بيت المرأة ضخت فيها المياه لتهدم جدران المنزل ليرغم المرأة على ان تبيع بيتها فاستمر هذا الحوض منذ 1620م. ومع مغيب الشمس عند الحوض تبدأ أصداء الموسيقى التراثية تتردد في فناء احدى المدارس التاريخية التي تحولت إلى مركز سياحي تُعرض فيه المشغولات اليدوية والسجاد والحرير وتقدم فيه الأكلات الشعبية الاوزبكية وتقدم فرقة فنية الرقص التقليدي الاوزبكي في جو ينقلنا لنعيش قصة من قصص ألف ليلة وليلة. كما يقام عرض للأزياء الاوزبكية. يلفت النظر مبنى مميز بقببه الأربع بلونها الأزرق البراق بناها رجل ثري في 1807 لتكون مدرسة. ومن المنارات الجميلة منارة كلان بارتفاع 46 مترا وأقدم بناء في بخارى الارك أو القلعة التي بنيت في ق3م واتخذها حكام بخارى مركزا لهم.

متحف الحاضر والماضي
خيوا أو خوارزم كانت محطتنا التالية ودائما توصف بالمتحف المفتوح. تعزلك عن كل ما له علاقة بالحاضر فتنقلك لتعيش أجواء القرون الوسطى. فقد تركت على حالها منذ القرن 19م، وهي من ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو. خيوا نشأت حول بئر ماؤها عذب لازالت موجودة ويقال انها البئر التي اغتسل بها النبي أيوب عندما كان مريضا. لذا الاهالي يلجأون الى مياه البئر للاستشفاء من الأمراض. قلعة خيوا تحوي عدة مبان أحدثها من القرن 19 بجدار طوله 2 كم من الطين والآجر المحروق. تزين سماء المدينة مئذنتان الأولى زرقاء وتسمى المئذنة القصيرة (1852م) ولها قصة. فيروى أن احد ملوك خوارزم كلف احد كبار المهندسين أن يبني له اعلى مئذنة في العالم وخطط أن يقتله بعد الانتهاء من البناء حتى لا يقوم ببناء أخرى فأحاطه بالحراس لحين الانتهاء من البناء وعندما علم كبير المهندسين بمصيره أمر احد مساعديه أن يصنع له أجنحة ليطير بها ونجح المهندس بالهروب طائرا من الحراس قبل أن ينتهي من بناء المئذنة إلا انه عندما حلق عاليا اذابت حرارة الشمس الشمع الذي كان يمسك الجناحين فسقط المهندس ومات وأصبحت المئذنة اقصر مئذنة.

ذكرى زوجته بيبي خانم
يُعد ما تبقى من مسجد بيبي خانم الذي بناه تيمورلنك (1399-1404) تخليدا لذكرى زوجته بيبي خانم ليكون أعظم مبنى في ذلك الوقت، وقد شارك في بنائه 600 عبد و200 مهندس وحرفي، بالإضافة إلى 100 فيل هندي، طول صحنه الداخلي 167م وعرضه 109م، وقبته تحفه فنية قطرها 20م وكانت مزينة بالياقوت.
منذ خرجنا من سمرقند باتجاه بخارى أحسست انني سأشاهد مدينة تختلف عن مدن العالم. فبخارى متميزة بتاريخها وتراثها تأبى أن تتغير، فلا زالت بذات الأزقة والمباني العتيقة تحكي قصص الحضارات العديدة التي سكنتها. فقد دلت الاحافير والدراسات الأثرية أن عمر بخارى يزيد عن 2500 سنة. هنا توجد أكثر من 100 مدرسة و350 مسجدا تاريخيا، وهي صروح تصطف بجانب بعضها بطريقة فريدة رغم أنها بنيت بأزمان مختلفة. حوض «لابي هوس» مركز المدينة تحيط به الأبنية من ثلاث جهات لتكون الجهة الرابعة مفتوحة تجاه طريق القوافل، وتوجد حوله المقاهي والمطاعم، وتزينه أشجار التوت المعمرة لأكثر من 500 سنة.

وادي فرغانة
اختلفت المشاهد عندما اتجهنا إلى وادي فرغانة، فهنا ظهرت جبال تغطي قممها الثلوج تحيط بها سهول ومروج خضراء تنتشر عليها قطعان الماشية مع راعيها وكلبه، فكانت لحظات استرخاء واستمتاع لبضع ساعات قبل أن نصل إلى وادي فرغانة في أقصى شرق البلاد. كانت لنا جولة في مدينة مرجلان مركز صناعة الحرير وزرنا احد المصانع التقليدية لغزل الحرير، وهو عبارة عن بيت قديم يديره أفراد العائلة، فهذه الحرفة تتوارثها الأجيال، وشاهدنا طريقة غزل الحرير بالآلات التقليدية.

إعداد د. نزيلة يوسف
d.nazeela@gmail.com


Pictures%5C2010%5C03%5C06%5Ce572e0ed-bba4-48b1-87f9-be86831106ab_maincategory.jpg
الرقص والاغاني التراثية في بخارى
Pictures%5C2010%5C03%5C06%5C36b92766-d924-4c82-af8e-9ce25bcbcfed_maincategory.jpg
عرس في سمرقند
Pictures%5C2010%5C03%5C06%5Ced5c9293-6090-49a0-80ff-2f94e58e7388_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C06%5C0edee654-1b47-4475-bb81-ec26f59dc7ce_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C06%5Cea569587-2110-402c-968a-059914452885_maincategory.jpg
مدرسة الوك بك - سمرقند
Pictures%5C2010%5C03%5C06%5C5cfa04a6-9f16-45c2-9cd6-038028176a3b_maincategory.jpg
منظر على طريق وادي فرغانة




القبس


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-10-2012, 11:15 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

19/03/2010



هولندا بلد ملاحة بحرية بامتياز

Pictures%5C2010%5C03%5C19%5Cb614a218-adf5-4995-b767-bea73940f8ad_main.jpg
البنية التحتية مجهزة لخدمة الملاحة والسياحة النهرية والبحرية
إذا كنت قد سافرت الى هولندا أو لم تقم بذلك، ولكنك تعرف كيف تبدو مناظرها الطبيعية، فإنك ستدرك مقدار حب الهولنديين للمياه.
فالمياه جزء لا يتجزأ من أراضي هولندا وثقافتها، ولقرون مضت، كانت المياه ايضا احد المصادر الرئيسية للدخل، وتوخيا للدقة اكثر، عن طريق التجارة التي تتم عن طريق المياه، فشركة VOC ــ شركة الهند الشرقية للتجارة ــ كانت اولى شركات العالم المتعددة الجنسيات، حيث شيدت في القرن السابع عشر وقادت اسطولا من مئات من السفن المبتكرة التي ابحرت الى آسيا لشراء التوابل، وبهذا بشرت بما سماه المؤرخون الهولنديون بـ «العقد الذهبي» الذي كان زمنا لثروة لم يسبق لها مثيل، فعند زيارة امستردام والقيام بجولة في القنوات، يمكن رؤية منازل التجار الاغنياء في ذلك الوقت.
ان المياه والاراضي والتجارة هي الاسس البحرية التي تقوم عليها اليوم الانشطة التجارية للملاحة البحرية الحديثة في هولندا، فهي تقاليد مبنية على عقود من الخبرات وتبادل المعرفة، والعلاقة الوطيدة مع مكوناتها.
وقد شغل الهولنديون، ضمن اعمال الملاحة البحرية، مناصب قيادية في عدد من الصناعات حيث كان لديهم:

1 ــ اكبر اسطول للشحن البري في اوروبا.
2 ــ شركات قيادية للتجريف (شركتا «فان أورد» و«بوسكاليس»).
3 ــ أحواض لبناء السفن الرائدة في مجال السفن المعقدة واليخوت الضخمة كشركة IHC هولندا، وشركة دامين، وشركة فيدشيب.
4 ــ شبكة اتصالات كبيرة من موردي المعدات المبتكرة.
5 ــ معاهد علمية رائدة مثل مارين، وجامعة دلفت، وايمايرس، TNO.

موقع استراتيجي
إن هولندا بلد صغير نسبيا حيث يبلغ عدد سكانه 16 مليون نسمة، بمساحة تقرب من 270 كلم طولا و200 كيلو متر عرضا، حيث لن تستغرق اكثر من ثلاث ساعات بواسطة السيارة للوصول الى اي من البلدان المجاورة، انه مكان مدمج، حيث اي شيء تحتاجه قاب قوسين او ادنى داخل دائرة نصف قطرها 100 كيلو متر، وسوف تجد مجموعة كاملة من الانشطة التجارية البحرية فعلى سبيل المثال لا الحصر تشمل هذه بناة السفن والموردين ومقدمي الخدمات البحرية ومهندسي الهيدروليك والموانئ.
والكثافة المطلقة هي مجرد واحدة من القوى العظمى لهولندا. لكنها اكثر من مجرد كمية على بقعة صغيرة من الارض. ما هو حاسم ايضا، هو ان جميع العوامل البحرية مرتبطة ارتباطا وثيقا. الجميع يعرف بعضهم بعضا، فهناك شبكة منسوجة عن كثب من التعاون ويستطيع الناس معرفة كيفية العثور على الشركات المناسبة بسرعة.
هذه الاتصالات المتشابكة تجعل من السهل على الشركاء الاجانب العثور على بعضهم والتعاون فيما بينهم. كما ان هناك مناخا من الثقة والرغبة في العمل معا، وهذا يعني المضي قدما في المشروعات على وتيرة عالية.

Pictures%5C2010%5C03%5C19%5Cc850dfec-f41b-4a6b-9848-2136ff46b3b5_maincategory.jpg
مزج الطبيعة والمدنية

19/03/2010


عادت إلى ما كانت عليه في زمن لويس الرابع عشر متنزهات فرساي وحدائقه تستعيد رونقها وجاذبيتها

Pictures%5C2010%5C03%5C19%5Ce630eb07-83a5-4ef6-ba8c-89b0986e79a1_main.jpg


باريس - أ.ف.ب - نجح بستانيو قصر فرساي في اعادة رسم المتنزهات والحدائق التابعة له كما كانت في زمن لويس الرابع عشر، الا ان المائة الف شجرة التي اعيد زرعها في اعقاب عاصفة عام 1999 تحتاج الى عقود لتظهر في ابهى حلتها.
وكان متنزه قصر فرساي الذي بناه لويس الرابع عشر قرب باريس من اكثر المناطق تضررا جراء الرياح العاتية التي ضربت الغابات الفرنسية في ديسمبر من عام 1999.
ويقول آلان باراتون المسؤول عن حدائق ومتنزهات القصر «يحتاج المتنزه الى اربعين سنة كي يستعيد رونقه والى مائة سنة كي يستعيد روحه».
ويتابع مشيرا الى شجر السنديان والبق والدردار التي ما برحت طرية العود «انا شخصيا اجد هذا المتنزه جميلا الآن بيد انه سيكون اجمل في المستقبل».
وازيلت آثار العاصفة من الممرات المستطيلة المغطاة بطبقات سميكة من الثلج في نهاية ديسمبر. بيد انه تم الاحتفاظ بأحد مخلفاتها، وهو الجذع الضخم والمدد لشجرة السنديان العائدة للملكة ماري انطوانيت. يبست اقدم اشجار قصر فرساي في عام 2003 نتيجة مضاعفات العاصفة ومن ثم موجة حر شديد، لكن ابقي عليها «تكريما» لذكرى الملكة.
وكانت العاصفة التي اجتاحت فرنسا في 26 ديسمبر 1999 اتت على 18500 شجرة مزروعة في الاراضي التابعة لقصر فرساي، فيما اعتبرت 40 ألفا اخرى «ضحايا عارضة». وقطعت هذه الاشجار وزرع بدل منها لتجنب فارق العمر بين الاشجار المتجاورة.
وقاومت حوالي 15 شجرة قديمة جدا العاصفة، بينها شجرة سوفورا يابانية شامخة في محاذاة فيللا «تريانون الصغيرة» التي حمتها جدرانها من الرياح القوية.
وبقي صباح السادس والعشرين من ديسمبر محفورا في ذاكرة بستاني القصر.
ويقول باراتون «كانت الاشجار تقع بصمت، كان المشهد اشبه بكابوس» ويضيف «شعرت ان ثلاثين سنة من عمري راحت سدى اضافة الى العمل الذي انجزه من سبقوني الى الاعتناء بهذه الحدائق».
من اجل اعادة زرع حدائق ومتنزهات قصر فرساي نظمت حملة تبرع عنونت «عشرة آلاف شجرة من اجل فرساي»، وحدد سعر الشجرة بألف فرنك فرنسي (حوالي 150 يورو)، اضافة الى الدعم المالي الذي قدمته الدولة والجمعيات المحلية.
بإزالة الاشجار التي لا تتمتع بصحة جيدة.
واشار ايلاغون «لدينا متنزه صحته سليمة وستمكنه من عبور القرن الحادي والعشرين في ظروف جيدة جدا».

38 مليون يورو
قدر جان ــ جاك ايلاغون، رئيس الهيئة العامة لقصر فرساي الكلفة الاجمالية للاعمال المترتبة عن العاصفة بحوالي 250 فرنك فرنسي (نحو 38 مليون يورو).
واوضح ايلاغون «لن تستعيد المتنزهات والحدائق تصاميمها التي سبقت العاصفة لأن قرارا اتخذ بأن تعود الى ما كانت عليه في نهاية القرن الثامن عشر».
واستند البستانيون خلال اعادة الزرع على تصاميم اندريه لو نوتر الذي كلفه لويس الرابع عشر في عام 1661 بتصميم حدائق فرساي، من اجل اعادة انشاء متنزه قصر التريانون الكبير. كما انهم اعادوا بناء الحديقة الانكليزية للتريانون الصغير كما رسمها البستاني انطوان ريشار والمهندس المعماري ريشار ميك.
ولم يخف باراتون فرحه اذ قال «انها لفرصة رائعة ان يستعيد متنزه قصر فرساي شكله في عهد لويس الرابع عشر».
ويرى القيمون على هذه الاراضي في العاصفة «جانبا مفيدا»، لأنها سمحت

Pictures%5C2010%5C03%5C19%5Ca2c078c1-2253-40da-90b8-f6112eb3c080_maincategory.jpg
قصر فرساي تحت الثلج
Pictures%5C2010%5C03%5C19%5C9174de38-012e-4e38-a006-65cf14f16e7a_maincategory.jpg
من الحفلات التي تنظم أمام فرساي




القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
09-11-2012, 09:18 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


رحلة البساط الأبيض إلى ربوع سيبيريا 24 ساعة في موسكو المتالقة

Pictures%5C2010%5C03%5C27%5Cd6ce5403-5dff-4f08-8d85-1c277767599a_main.jpg
الساحة الحمراء في موسكو جمال لا يوصف
موسكو - أحمد ناصر
كنت متأكدا وأنا جالس على مقعد الطائرة الروسية المتجهة الى سيبيريا عن طريق موسكو أنني سأعيش في لوحة بيضاء من الثلوج، ولكنني لم أكن أعلم أن هذه اللوحة ستكون رائعة الجمال وسياحة تفوق الخيال، ومتعة يجهلها الكثير من عشاق الرحلات والسفر. بدأت رحلتي بقضاء 24 ساعة في موسكو، ثم توجهت منها الى ايروكتسك قلب سيبيريا كما وصفوها لي، انها رحلة في الطائر الأبيض عبر البساط الأبيض.

الساموفار
يختلف الاستيقاظ صباحا في موسكو عن بقية المدن التي زرتها، ففي الساعة الـ 8:30 خرجت من الفندق لأتناول طعام الافطار في الساحة الحمراء التي سمعت عنها كثيرا، ولكن زحمة الناس منعتني من ذلك، فقررت أن أتناوله في الساحة المجاورة للفندق، كان الناس يسيرون في الطريق مثل عقارب الساعة بصمت وهدوء ونظام، لا يزال جو الحياة الشيوعية يهيمن على الكثير منهم، كان فندقنا يطل على ساحة كيستوبرودني chistoprudniy مباشرة التي تطل على بحيرة صغيرة، بحثت عن مطعم يقدم الافطار الروسي فدلني بعض المارة على مطعم ياسبي المطل على البحيرة، أول ما لفت نظري في المطعم أنغام صفير الساموفار وهو السماور (جهاز لتسخين الماء) وانتهزت الفرصة لأسأل الجرسونة الرشيقة عن هذه الأنغام فقالت انها عادة روسية قديمة جدا، ثم أطلقت صفيرا ناعما من شفتيها تقلده.. لذلك لا يزال صفيره يرن في أذني، يتكون الافطار من الشاي الساخن جدا وقطعة صغيرة من الجبنة البيضاء وأخرى صفراء وبيضة مسلوقة واحدة وقطعة صغيرة من الخبز الحار، كان الطعام كافيا ليعطيني افتتاحية روسية رائعة لبداية يومي في هذه العاصمة التي أزورها للمرة الأولى، كنت أعتقد أن الناس في موسكو لا يتحدثون مع الغرباء أمثالي.. ولكن ابتسامة الجرسونة وازعاج المتواجدين في المقهى الصغير الجميل كان كافيا ليقدم لي صورة مختلفة عن التي أعرفها عن الروس، ولم تتجاوز فاتورة الافطار 10 دولارات.

الساحة الحمراء
خرجت من مقهى ياسبي الى محطة chistye prudy للمترو (يمكن أن تحجز تذكرتك بالموبايل mosmetro.ru) وخلال دقائق معدودة كنت وسط الساحة الحمراء. كان ركوب المترو في حد ذاته متعة سياحية، لا سيما مع بداية اليوم وخروج الموظفين الى الدوام، لم أكن أعلم أن الشعب الروسي يحب القراءة كثيرا فكل من في القطار كان يمسك كتيبا صغيرا يقرأه ما عداي أنا، دخول الساحة الحمراء لم يكن سهلا كما كنت أعتقد، فهي رهيبة ولها هيبة، تجمع بين حناياها تاريخا عريقا يتجاوز عمره مئات السنين، احترت في البداية من أين أبدأ، ولكنني في النهاية قررت أن أسير مع السياح الذين كانوا يملأون الساحة من كل مكان في العالم ما عدا العالم العربي.
تبدأ رحلة السير في الساحة الحمراء من وسطها، حيث يقف السياح أمام متحف التاريخ وفي الجهة اليسرى توجد كنيسة باسل، وما بينهما كان ساحة لأقوى جيوش العالم، هنا كانت تصطف الآليات والجنود وترفرف الرايات الحمراء.. هنا كانت هزيمة هتلر، أما على اليمين فكان ضريح لينين بعد أن رمم بالكامل وأعيد تحنيط جثته من جديد على ذمة رجل كبير في السن كان يقف أمام المبنى، ولكن لن تشاهد أي شيء وكنيسة باسل تقف أمامك، لانها روعة البناء والزخرفة والتراث، أما على يسار الساحة فيوجد أكبر مجمع تجاري في موسكو كأنه لافتة كبيرة تخبرنا بانتهاء عهد الشيوعية في روسيا وابتداء عهد السوق والتجارة، كل الماركات العالمية تجدها هنا، بالإضافة إلى المقاهي والكافيهات التي تقدم القهوة الأوروبية والروسية والتركية والأميركية، وختمت جولتي في الساحة الحمراء بزيارة مبنى الكرملين الذي أصبح اليوم مفتوحا أمام السياح للدخول إليه.

المطعم التراثي
خروجي مبكرا من الفندق بكّر في وقت الغداء، فما إن دقت الساعة الحادية والنصف حتى بدأت رحلة البحث عن مكان مناسب للغداء، إنها فرصة جميلة أن أتناول غداء روسيا أصليا تراثيا، فسألت أحد الباعة المتجولين عن مطعم تراثي قريب فأشار إلى خلف الساحة الحمراء وقال بلغة إنكليزية متوسطة «هناك أقدم مطعم تراثي في موسكو». كان مبنى قديما جميلا يوحي بأن الطعام فيه يعود إلى ما قبل القرون الوسطى، يتكون من أربعة طوابق يعبر كل منها عن حقبة من حقب تاريخ موسكو. جلست في طرف إحدى القاعات الجميلة الملونة التي يتميز بها، وكان المنظر المطل على الساحة الخلفية للساحة الحمراء يعطي إيحاء رائعا بعظمة هذا المبنى. طلبت وجبة روسية أصلية فقدم لي شوربة «بورش»، وهي عبارة عن حساء الطماطم مع بعض البهارات الخاصة، ثم قدم لي وجبة «أوخا»، وهي عبارة عن لحم مملح مشوي بطريقة غريبة لم أستطع أن أعرفها، ولكنها كانت لذيذة جدا مع الشاي الروسي ــ بلغت الفاتورة 300 روبل (3 دنانير) ــ كنت أتمنى أن أطلب الكافيار ولكن الغارسون أسرّ في أذني بأنه وجبة خاصة للعشاء.

كافيار بوشكين
كان العرض فرصة للتعرف على أهالي موسكو. إنهم مرحون ويحبون الغرباء. سألت أحدهم عن أفضل مكان لتناول الكافيار، فقال لي «عليك بمطعم بوشكين، ربما ترى الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون هناك، إنه يحب هذا المكان». يقع PUSHKIN CAFE في جادة تسفيتنوي. أقيم المطعم في قاعة كان يعيش فيها الأديب الروسي الشهير بوشكين قبل شهرته، وهي جزء من أول مبنى للسيرك الروسي 1880. يعتبر هذا المطعم من أشهر المطاعم التي تقدم الكافيار، ولا ينافسه سوى مطعم نوبي يملكه النجم الأميركي روبرت دنيرو عند الساحة الحمراء. أول ما لفت نظري في المطعم الفخامة العالية في الديكور والأناقة في ثياب الجالسين فيه. كانت طاولاته صغيرة لا يجلس عليها أكثر من ثلاثة أشخاص. يتحرك العاملون فيه بسرعة فائقة وبصمت تزينه ابتسامة رقيقة على شفاه الفتيات ونظرة حادة من الشباب. عندما تطلب الكافيار تبتسم لك الغارسونة وتقول لك بلغة إنكليزية جيدة «نحن لا نخرج من هنا إلا في الصباح»، وتعني أن علي عدم التحرش بها بعد وجبة الكافيار الدافئة في هذا الجو البارد.

ليل العشاق
الليل في موسكو رائع الجمال. خرجت من مطعم بوشكين وتوجهت إلى الساحة الحمراء. بهرني المنظر الرائع للساحة، إنها تختلف عن النهار.. ألوانها زاهية وتنتشر فيها الإضاءات الملونة التي تضيء المباني التاريخية العريقة وكأنها في ليلة عرس. يملأ العشاق كل جوانب الساحة حتى يصعب أن تجد مكانا خاليا فيها وكأنهم على موعد واحد هنا. انتظرت فيها إلى أن انتصف الليل فذهبت إلى الفندق استعدادا لرحلة الغد إلى إيروكتسك قلب سيبيريا النابض.

مسرح الأراجوزات
حل الظلام سريعا جدا في موسكو، لست معتادا على مثل هذا الجو المظلم الذي زادته الغيوم ظلمة وبردا. كانت وجهتي القادمة المسرح الروسي أو كما يسمونه «مسرح الأراجوزات» لأنه متخصص في عرض الأعمال والمسرحيات الريفية والمهرجين. يقع المسرح في ساحة بافلوفسكايا. كان العرض تراثيا راقصا من التراث الروسي الأصيل، كما كان المسرح ممتلئا بالرغم من برودة الجو، ولا ريب في ذلك، فالفرقة أدهشت الحضور بأدائها العالي المتقن، ويبدو أنهم يعرفونها جيدا، ولذلك حرصوا على الحضور. كان الهدوء يسود القاعة فاستطعت أن أشاهد الفن الجميل الذي قدموه من دون إزعاج الموبايلات التي اعتدناها في الكويت.

حديقة بارك كولتوري
تعتبر حديقة غوركي العامة للتنزه والثقافة (بارك كولتوري) اكبر حديقة عامة في موسكو، تقع وسط العاصمة الروسية، انشئت منذ حوالي 80 عاماً لتكون تجسيداً لفكرة العمل الجماعي والاستراحة الصحية ونشر الثقافة والتنوير بين المواطنين، ومن أهم معالم العاصمة الروسية نهر موسكو، حيث تمتد على ضفتيه أروع مباني المدينة المعمارية الجميلة.


Pictures%5C2010%5C03%5C27%5C0c8c4763-15b2-40dd-83d8-94d3a9571541_maincategory.jpg
ساحة كيشوبرودين
Pictures%5C2010%5C03%5C27%5C3cc78b8b-cb02-4e85-bd65-4362e8a645b9_maincategory.jpg
لقطة عامة لموسكو
Pictures%5C2010%5C03%5C27%5Cf609b56d-20ea-4bad-99e2-50c6f2a182d4_maincategory.jpg
تمثال أول سيرك روسي
Pictures%5C2010%5C03%5C27%5C4f540e65-888b-473f-86e9-b7900eef274a_maincategory.jpg
المطعم التراثي خلف الساحة الحمراء
Pictures%5C2010%5C03%5C27%5C7053839c-26b3-45d5-bd3e-50ac8408a701_maincategory.jpg
مطعم ياسيبي
Pictures%5C2010%5C03%5C27%5C8480e245-06a5-493d-97d1-06fca5d0081e_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C27%5C842c5c6f-cd1c-402d-98ca-8280921b5aae_maincategory.jpg


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
11-12-2012, 03:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

Pictures%5C2010%5C03%5C28%5Ca6512ea6-d186-4833-b119-891e41b9a41a.jpg



Pictures%5C2010%5C03%5C28%5C17bee1ac-f94c-457f-a532-0d101da624f2.jpg


Pictures%5C2010%5C03%5C28%5C491cfdbd-88f8-445b-b5f9-a7e4698c3e9a.jpg




Pictures%5C2010%5C03%5C28%5C644b38f9-08db-414b-8509-1471e18466a0.jpg



Pictures%5C2010%5C03%5C28%5Ce048179d-7537-43a6-befc-df995c6f3e2d.jpg





Pictures%5C2010%5C03%5C28%5C1a319ce9-ad2d-4ea2-bc8d-ce64ec081600.jpg







رحلة البساط الأبيض إلى ربوع سيبيريا إيركتسك.. عالم من الخيال

Pictures%5C2010%5C03%5C28%5Cabac5ba1-dba0-4c27-804e-eacc7e637d69_main.jpg
نهر انجارا المتجمد.. رومانسية لا تقاوم
إيركتسك ــ أحمد ناصر
حلقت بنا الطائرة الروسية من مطار دوموديدوفو في جنوب موسكو الى مطار ايركتسك في رحلة فوق بساط أبيض لم أر مثله في كل الرحلات التي قمت بها، إنها سيبيريا.. الصحراء البيضاء، كما وصفها بعض الأدباء العرب، كانت الرحلة في النهار لذلك استمتعنا بالمناظر الرائعة من أنهار ثلجية وجبال وحيوانات ومدن تنام على الثلج كأنها ندبة حمراء على خد جارية بيضاء، لو لم أر من متعة الرحلة الى ايركتسك سوى هذه الرحلة بالطائرة لكانت كافية.
وصلنا مطار ايركتسك قلب سيبيريا، كما يصفونها، فجر اليوم التالي، استغرقت الرحلة 7 ساعات قطعت خلالها 5 آلاف كيلومتر، لا يبعد المطار عن فندقنا المتواضع وسط المدينة سوى ربع ساعة بالتاكسي ( تكلفته 100 روبل = 1 د.ك) وطوال هذه المسافة لم يتوقف سائق التاكسي عن ابداء استغرابه لوجودنا في هذا الوقت، وكان سعيدا بنا لأنه لم يلتق بعرب من قبل، كان رأيه صائبا.. فالثلوج لم تتوقف عن السقوط ولم نصل الى الفندق الا بعد ساعة تقريبا بسبب الطرق المغلقة لازالة الثلوج، كان المنظر بالنسبة لي ممتعا ولكنه كان مملا لرجل يرى هذا المنظر كل يوم، ومع ذلك فان غالبية الفنادق ممتلئة، وعدد السياح الكبير كان واضحا في المطار.
500 سنة
منذ اللحظة الأولى يظهر سبب قدوم هذا العدد من السياح، فايركتسك من المدن التي تجمع بين تراث وأصالة سيبيريا وحداثة روسيا وعصر العولمة، فلا تزال البيوت الخشبية التي تجاوز عمر بعضها 500 عام تملأ المدينة ويسكنها سلالة أهلها القدماء، كما تنتشر فيها أيضا المباني الزجاجية الحديثة التي تتلألأ في الليل كأنها لؤلؤة ملونة، سألت التاكسي عن السياح الأجانب فقال انهم يأتون هنا من أجل الأحواض الحارة التي تشفي من أمراض الروماتيزم الى جانب التصوير الفوتوغرافي وشرب الشاي والحساء السيبيري الأصلي.
الدخول الى الفندق في هذه المدينة الصغيرة جميل وممتع، استقبلتنا موظفة حسناء رشيقة القوام بيضاء كأنها خلقت من الثلج المتناثر في الخارج، تقوم هذه الموظفة وفق قوانين الفندق على خدمتنا طوال فترة وجودنا.. واذا احتجنا شيئا أثناء وجودها خارج الفندق فيمكننا أن نتصل بها بالموبايل فتقوم بتلبيته لنا، كما أن من يحمل الحقائب الى الغرفة يكون مسؤولا عن توزيع الثياب في الخزائن وعمل شاي استقبال لنا في الغرفة، ولأننا وصلنا قبل طلوع الشمس.. فضلنا الراحة بعض الوقت، والطريف في الأمر أنك لا تفرق هنا بين الليل والنهار الا بصورة بسيطة لأن الغيوم تغطي الشمس بصورة كبيرة.
يقولون دائما إن معرفة المدينة تبدأ من الداون تاون، لذلك انطلقت في البداية الى ساحة كيروف التي تعتبر وسط المدينة، كل شيء حولي أبيض اللون، وكل الطرقات بيضاء ناصعة جميلة، كنت أشعر كأنني أعيش في حلم أبيض، لا تبعد الساحة عن الفندق كثيرا لذلك فضلت السير اليها على الأقدام، كان منظرها جميلا.. يجلس الناس فيها بهدوء تام وكأنهم يتوقعون حدثا، جلست بالقرب من أحدهم وسألته بعد تردد عن سبب هذا الهدوء من الجميع فأجاب انهم يأتون الى هنا من أجل الاستماع الى صوت أغصان الأشجار حين يداعبها الهواء، انه صوت لا يتكرر في أي وقت في السنة، كان الصوت مزعجا بعض الشيء ولا أعلم كيف يجلسون بصمت لكي يستمعوا اليه، ولكن لكل أمة وشعب عاداته وتقاليده.
المتحف الجيولوجي
لم أفوت فرصة الحديث مع الرجل الكبير، فسألته عن هذه المدينة الجميلة وماذا يمكن أن أشاهد فيها؟، فنصحني أن أزور المتحف الجيولوجي لأنه علامة من علامات ايركتسك كما قال، فذهبت اليه على الفور مع أنني لا أحب الجيولوجيا منذ أيام الدراسة الثانوية، يقع المتحف في شارع كارل ماركس الرئيسي في المدينة، والوصول اليه سهل للغاية والمشي في هذا الشارع سياحة مختلفة، حيث تشاهد أمامك كل الأجناس التي تعيش في هذه المدينة الثلجية.
المبنى الذي يقام فيه المتحف أسطورة هندسية من عهد القياصرة، دخلته.. فكأنني عبرت آلاف السنين، وانتقلت بهذه الخطوة من عالمي الجميل التكنولوجي الى العصور الجليدية، حيث يتسيد حيوان الماموث، لم تكن المعلومات هي المتعة فقط، بل طريقة العرض المشوقة جدا التي تعكس التكنولوجيا الروسية التي نجهلها في عالمنا العربي، بالاضافة الى حسن اختيار من تشرح المعروضات والمعلومات، وبجوار المبنى من الخارج جلست في مقهى جميل وبسيط يجلس فيه السياح الذين يخرجون من المتحف، ومن الطبيعي أن تسمع أثناء شرب القهوة السيبيرية الساخنة التعليقات الغريبة منهم، جزمت حينها أنني لست الوحيد الذي يجهل الكثير في عالم الجيولوجيا، لأن كل المعلومات او التحليلات التي تذكر في المقهى غير صحيحة.
مارادونا
تنام المدينة مبكرا جدا في فصلي الشتاء والربيع، لأن الدنيا تصبح قاتمة وتغلق المحلات أبوابها وتمسي الشوارع خالية الا من بعض السكارى الذين لا يؤذون أحدا، ومن بعض سيارات التاكسي التي يقودها صينيون، استوقفت تاكسي وطلبت منه أن يأخذني الى أقرب مطعم لأنني أتضور جوعا، فابتسم وقال «هل تحب مارادونا، سآخذك اليه في الحال» ثم انطلق كمن فاز بفريسة سمينة الى شارع كييفسكايا وبعد دقائق معدودة توقف وقال مبتسما «تفضل.. مارادونا ينتظرك في الداخل»، كانت سيارات الأجرة تحيط بالمقهى من كل جانب، دخلته على وجل.. فكأنني دخلت استادا رياضيا، المطعم فريد من نوعه، وضعت الطاولات على شكل مدرج رياضي تواجه شاشة عملاقة في واجهته، والحضور من الجنسين يشجعون ويصرخون كأنهم في مباراة حقيقية، وجرت العادة أن يعرض المطعم مباريات اللاعب الدولي مارادونا على الشاشة والحضور يشجع ويعيش جو الملاعب والمباريات الحقيقية.. انه حقا مطعم فريد من نوعه، تناولنا فيه البليني، وهو كعك سيبيري مشهور جدا هناك، سرقني الوقت ولم أشعر به لأن الأجواء كانت غير عادية.

التزلج في الجبال
تحظى رياضة وسياحة التزلج في الجبال بشعبية واسعة في روسيا، واحد هواتها فلاديمير بوتين ثاني رؤساء روسيا، ولا يخفى على احد انه يدعم شخصياً تطوير بعض مراكز التزلج ومنها مشروع «كراسنايا بوليانا» بالقرب من سوتشي في اقليم كراسنودار الواقع على بعد ساعة بالسيارة من البحر الاسود.
والمنطقة هناك صالحة للتزلج طيلة خمسة اشهر في السنة.

الأحواض الساخنة
في الصباح الباكر كان فندقنا المتواضع يعج بالسياح من أجل الذهاب الى الأحواض الساخنة التي يأتون الى ايركتسك من أجلها، ويقولون انها تشفي من أمراض الروماتيزم، جلست في الباص وأنا أنظر الى من معي من المجموعة كان أصغرهم سنا يتجاوز سبعين عاما، ولكن بعد لحظات من تحركه بنا باتجاه الأحواض أدركت صحة المقولة «الشباب في القلب وليس الجسد» سرنا باتجاه الشمال في طريقنا الى قرية توبكا، تقع الأحواض وسط غابة من الأشجار، وهي عبارة عن بحيرة، وعلى الرغم من أننا في فصل الشتاء فان الأشجار خضراء يانعة، سألت الدليل السياحي المرافق لنا عن سبب محافظتها على اخضرارها، فقال ان الطبيعة الجيولوجية لهذه المنطقة غريبة ومن غرابتها أن ماء البحيرة يكون دافئا في الشتاء، لم يمنع الجو البارد كبار السن والعجائز معنا من خلع ملابسهم والقفز في الأحواض، حاولت أن أفعل مثلهم ولكنني خشيت أن أقضي بقية أيام رحلتي طريح الفراش ففضلت أن أجلس في المقهى القريب وأكتفي بمشاهدتهم، ومن غرابة هذه المنطقة أن رجالها أقصر من نسائها، قضينا أكثر من خمس ساعات في الأحواض الساخنة بين المياه المتدفقة والقهوة الحارة وتعليقات كبار السن الطريفة، فلم يكن هناك فرصة للبحث عن مكان للسهر في الليل ففضلت النوم استعدادا لرحلة اليوم التالي.

متحف تالسي
فوجئت في صباح اليوم التالي بوجود كل رفقاء رحلة الأمس على وجبة الافطار، وفرحت أكثر لأننا سنكون معا في رحلتنا الحالية الى المتحف الكبير «تالسي»، وفي بداية الطريق توقفنا في حي صغير في شمال المدينة وقال دليلنا «هنا بداية ايركتسك في القرن الخامس عشر» كانت عبارة عن مجموعة من المنازل الخشبية القديمة ولكنها جميلة الطراز، وفي وسطها يقع مطعم صغير يتجاوز عمره ثلاثة قرون وما يزال يعمل الى اليوم، ثم أشار الدليل الى منزل جميل وقال «هذا البيت الأوروبي أقدم منزل في المدينة» ثم سار بنا الباص ساعة كاملة باتجاه الجنوب وتوقفنا عند قرية قديمة اسمها «تاسي» عبارة عن مجموعة من المنازل الخشبية تقبع هادئة على ضفة نهر أنجارا تحمل في قلبها هموم سنوات طويلة، أنشئت هذه القرية كمنفى لمجموعة من العوائل من مدينة موسكو، ثم تحولت مع الزمن الى متحف يزوره السياح من كل مكان، لم تكن تالسي مجرد متحف.. بل كانت جولة في تاريخ سيبيريا.. هذا الاقليم بديع الجمال الذي يجهله الخليجيون.

القبس

 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-12-2012, 06:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس



لعشاق السفر الفردي عالم ديزني للعزاب فقط!

Pictures%5C2010%5C04%5C23%5C6e28d138-3cdb-4e38-8d2d-1db3e620f3f6_main.jpg
الشارع الرئيسي في ديزني لاند
حنان الهاجري - نيويورك
سجل التاريخ للفيلسوف سانت أوغاستين قوله «ان العالم كتاب، وأولئك الذين لا يسافرون يقرأون صفحة واحدة فقط». أما السفر الفردي فليس له شعبية كبيرة في أوساط عشاق السفر، ويعود ذلك لقلة المعلومات المتوافرة بخصوص مميزات وفوائد هذا النوع من الترحال. ولأنني من محبي ومشجعي السفر الفردي، أردت أن أقدم للقارئ نموذج رحلة فردية لجهة توصف غالبا بجهة السفر العائلية الاولى. جهة سفري كانت لمدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأميركية والتي تعد ثالث مدينة أميركية مرتبة من حيث عدد السياح الذين يفدون اليها كل عام، وذلك بعد مدينتي لاس فيغاس ولوس أنجلوس حسب تصنيف مجلة فوربس في عام 2007. كان الهدف من الرحلة أن اقضي بضعة أيام في اعادة اكثشاف المدينة وعالم ديزني الذي يعتبر الجوهرة التي تزين خاصرة أوراندو. هناك الكثير من المجلات التي تعنى بالشأن السياحي والتي تطبع في الولايات المتحدة وتوزع في شتى أنحاء العالم، ولكن قد يخفى على البعض أن هناك مجلات متخصصة في السفر الفردي، كما أن من هذه المجلات ما هو مخصص للسياحة النسائية الفردية ويقدم معلومات تناسب هذا النوع من الترحال لصاحبات الشأن، ومنها ما يتعلق بأمور السلامة الشخصية وأنسب وجهات السفر وأوقاتها، ومنها «ترافل غيرل» و«جورني وومن» بالاضافة الى المجلات الإلكترونية ومنها «تانغو ديفا» وغيرها. وقد يبدو أمر السفر الفردي هذا غريبا وغير مألوف على البعض، وهذا يرجع الى طبيعة المجتمع العربي بشكل عام الذي يفتقد قيم الفردية والاستقلال الذاتي، ولكن في الدول الغربية لا يثير سفر الرجل أو المرأة «سولو» أي علامة استفهام لدى الناس.
أفضل وقت للسفر
أورلانو مدينة يسهل الوصول اليها حيث يخدمها وجود مطار اورلاندو الدولي الواقع على بعد ستة أميال من وسط المدينة، بالإضافة الى وجود مطار تامبا الدولي الذي يبعد مسافة تقدر بثمانين ميلا عن مدينة اورلاندو. ومطار أورلاندو غالبا ما يكون مزدحما بالمسافرين لأن هناك أكثر من أربعين شركة طيران محلية ودولية تسيّ.ر رحلاتها منه. لذا يجب أن يتم التخطيط مسبقا بخصوص الوقت اللازم للتواجد في المطار في رحلتي الذهاب والإياب. ولعله من المنطقي البحث عن أفضل شركات الطيران التي تخدم المنطقة، خاصة تلك التي أبقت على خدماتها دون تغيير كما فعلت شركات الطيران المحلية الأخرى مثل السماح لكل راكب بقطعة من الأمتعة، وهي خدمة بدأت شركات الطيران الأميركية بتحصيل رسوم عليها تصل الى ثلاثين دولارا للقطعة بالاضافة الى المقاعد المريحة ووجود مساحة معقولة بين المقعد والآخر، وتسمح إحدى هذه الشركات بدفع عشر دولارات فقط لحجز مقعد يتيح مساحة أكبر للأقدام، لذا يستلزم السفر بشكل عام إجراء بحث مسبق لاختيار شركة الطيران. أما مصاريف التذكرة والإقامة، فإنه لابد من التنويه بأن السفر الفردي يكون في الغالب أكثر تكلفة من السفر الجماعي الذي يتيح لك المشاركة مع الأهل في الغرفة الفندقية. ولكن فوائد السفر الفردي هذا ستظهر لك فيما بعد عندما تصل الى وجهة سفرك وذلك بسبب توفر الوقت ومساحة حرية شاسعة لاختيار وسيلة التنقل الداخلي والمفاضلة بين المطاعم والوجبات المقدمة دون ضغط او مجاملة. كما أن الأولوية ستمنح لك في المطاعم لأنك ستكون فردا واحدا وبالتالي لن تنتظر طويلا للحصول على طاولة. وتعتبر أورلاندو من المدن الحارة مناخيا بشكل عام، لذا يفضل تفادي زيارتها خلال فصل الصيف حيث ترتفع الحرارة وتزيد معدلات الرطوبة. ولأن «عالم ديزني» هو الكرزة التي ستزين قمة الرحلة هذه، فلا بد من مراعاة تفادي زيارة اورلاندو في الأيام الأكثر ازدحاما بالنسبة لديزني، وهي فترات عطلة الربيع الواقعة في شهر مارس، فترة الأعياد ابتداء من عيد الشكر مرورا بالكريسماس وانتهاء برأس السنة الميلادية بالاضافة الى شهري يوليو وأغسطس. اما افضل الأوقات للزيارة فتكون في أول اسبوعين من شهر ديسمبر بالاضافة الى شهري يناير وفبراير قبل عيد الحب ومن اواخر أبريل بعد انتهاء عطلة الربيع الى اواخر مايو، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعضا من متنزهات ديزني تغلق ابوابها مبكرا في الشتاء مثل «الماجيك كينغدوم» كما أن الطقس البارد قد يؤثر في الإقبال على المتنزه المائي في ديزني، هذا بالاضافة الى أن التواريخ التي اقترحتها للزيارة هي الفضلى، من حيث اسعار الفنادق وتذاكر الطيران.
ستة متنزهات
التخطيط لزيارة أورلاندو لعدة أيام يحتاج لوضع أولويات، فما التركيز الأساسي للرحلة؟ هل هو عالم ديزني لاند فقط، ام التسوق أيضا في «الاوتلت مول» الشهير في المنطقة؟ أم إضافة «يونيفرسال ستوديوز» للخطة أيضا؟ الإجابة عن هذا السؤال تتيح لك معرفة عدد الأيام التي تحتاجها لتغطية الفعاليات والنشاطات التي تحظى ببالغ اهتمامك. اعلم أن هناك خمسة متنزهات تتبع عالم ديزني، فالأمر لا يعدو أن يكون مدينة واحدة، كما هي الحال في لوس انجلوس أو باريس أو طوكيو، التي تحتضن مدينة ألعاب ديزني. في أورلاندو ستجد هناك ستة متنزهات، هي: الماجك كينغدوم وابكوت والانيمل كينغدوم، وديزني هوليوود ستوديوز، بالاضافة الى متنزهين مائيين، هما: ديزني بليزرد بيج وديزني تايفون لاغون. وكل واحد من هذه المتنزهات يحتاج تخصيص يوم كامل للتمتع بمرافقه، وإن كان من الصعب والمجهد بدنيا تغطية كل هذه المرافق في رحلة واحدة. ولكن كفرد يسافر منفردا دون ضغط طلبات وتفضيلات الآخرين، تستطيع اختيار ما يناسب ذوقك الشخصي وبذلك تدخر الجهد والوقت والمال في رحلتك هذه. فور أن تقرر عدد المتنزهات التي تريد زيارتها وتلغي تلك التي لا تتوافق ومزاجك، وتضيف الانشطة الأخرى التي تريد أن تمارسها في أورلاندو، كالتسوق أو لعب الغولف وغيرها، فستعرف بالضبط عدد الأيام التي يجب أن تقضيها في المدينة لتغطية كل ذلك. أما الميزانية، فهي ستكون مقسمة لعدة بنود، أهمها مصاريف التذكرة والإقامة، ولا يقل عنها في الأهمية البند الثاني وهو مصاريف الدخول لمتنزهات ديزني ويونيفرسال، بالإضافة الى بند مصاريف الغذاء والمواصلات وبند التسوق. ويجب الأخذ بعين الاعتبار ان تذاكر الدخول للمتنزهات مرتفعة بعض الشيء وقد تكلفك مبلغا يتجاوز تكلفة التذكرة والإقامة معا.
ولو قررت أن تقضي كل وقتك داخل أسوار ديزني فسيصبح أمر التنقل سهلا، ولن تحتاج تخصيص مبلغ كبير من ميزانيتك على هذه الفئة. أما إن سكنت في فندق قريب فمن المحتمل أن يوفر هذا الفندق خدمة «الشتل» او خدمة الباص المتكرر الذي ينظم رحلات ذهاب وإياب من عالم ديزني واستوديوهات يونيفرسال يوميا مجانا.
تختلف أوقات العمل في متنزهات عالم ديزني من يوم إلى آخر ومن متنزه إلى آخر، فعادة ما تغلق أبواب الأنيمل كينغدوم أو مملكة الحيوان مبكرا لاتاحة الوقت الكافي لراحة ونوم الحيوانات. كذلك تفتح أبواب المتنزهات الأخرى مبكرا بساعة واحدة في الصباح أحيانا، وقد يمتد العمل فيها الى منتصف الليل، وذلك وفق المناسبة والطقس. لذا على الزائر أن يقوم بمراجعة أوقات العمل عبر الصفحة الاليكترونية لعالم ديزني أو عن طريق سؤال العاملين على خدمة الضيوف في الفندق، وذلك قبل التخطيط لفعاليات يومه. أما التذاكر فمن السهولة الحصول عليها من أمام المتنزه المرغوب، ولكن قد تمتد فترة الانتظار في طابور التذاكر لنصف ساعة تقريبا، وذلك وفق الاقبال في ذلك اليوم. ولم تعد ادارة المتنزهات تقوم بختم يد الزائر، كما كان معمولا به سابقا كاثبات للدفع، مما يتيح له العودة إلى المتنزه بعد خروجه منها خلال اليوم. ولكن أصبح كم من الضروري الاحتفاظ بالتذكرة للتمكن من فعل ذلك. وتوفر معظم الفنادق المحيطة والقريبة من عالم ديزني خدمة بيع التذاكر، ولكن يجب الانتباه لأمر مهم، وهو أن بعض هذه الفنادق يوجد بها مكاتب للترويج لبيع «التايم شير» لبعض الفنادق الجديدة التي تتبع السلسلة التي ينتمي اليها الفندق الذي تقيم به، فاحذر ان يختلط عليك الامر وتتوجه اليهم بالسؤال، وطلب بيع التذاكر وذلك لأن العرض الذي يقدمونه لك بخصم مبلغ لا يزيد عن عشرين دولارا من سعر التذكرة الواحدة يلزمك بحضور جولة في الفندق الجديد والاستماع لمحاضرة ترويجية لنظام المشاركة في الوقت، وبالتالي سيضيع من وقتك اكثر من نصف يوم في مقابل الحصول على خصم تافه! أما بخصوص الطعام، فمن حسنات عالم ديزني أنه يسمح لك بادخال كل أنواع الأكل الذي تريد، وهم وان قاموا بتفتيش الحقائب عند كل مدخل، فهم يفعلون ذلك لضمان سلامة الزائرين، وليس للبحث عن الطعام والشراب الذي يدخلونه. ويتوافر داخل متنزهات ديزني كثير من المطاعم والمقاهي التي تقدم وجبات ومشروبات متعددة، ان فضلت أن تختار تناول طعامك من احداها.

عروض نارية
هناك عرض متكرر لشخصيات عالم ديزني يتم تقديمه على مسرح القلعة الرئيسية عدة مرات في اليوم الواحد، كما أن لمتنزهي الماجيك كينغدوم وابكوت عروضا للألعاب النارية في المساء، وهو أمر يشجع على البقاء لآخر اليوم في المتنزه من أجل التمتع بمشاهدة واحد من أجمل وأكثر عروض الألعاب النارية شهرة في العالم اليوم، ويكفي أن ترى في وسط كل الأضواء شخصية تنكر بل هي تطير من أعلى القلعة الرئيسية في الماجيك كينغدوم في إضافة مفاجئة ولطيفة اثناء العرض.

ميزات للمسافر بمفرده

• يحظي المسافر المفرد بفرصة لدخول المتنزهات المختلفة أسرع من غيره وذلك لأن بعض هذه المتنزهات توفر طابورا خاصا له، كما انه يكون حرا في اختيار الأنشطة التي يفضلها دون الرجوع الى الآخرين أو مراعاة اذواقهم.
• الحصول على طاولة في المطاعم يكون أسرع للمسافر «السولو» بالمقارنة مع المسافرين مع المجموعة.
• يوفر هذا النوع من السفر الكثير من الوقت وبالتالي المال، ويتيح خيارات متعددة للمسافر فيما يتعلق بوسائل المواصلات واختيار الأنشطة طوال اليوم.
• يتيح هذا السفر فرصا كثيرة للتعرف على الآخرين خاصة أولئك الذين يسافرون في مجموعات صغيرة دون أطفال.
• عند اختيار المطعم لتناول الوجبات خارج حدود عالم ديزني يجب مراعاة أن يكون المطعم بعيدا عن الأجواء الرومانسية وذا إضاءة جيدة تتيح لك القراءة من كتاب أو جريدة. لذلك تبقى المقاهي هي الاكثر شعبية بين المسافرين العزاب.

البطاقة السريعة
ان لم تكن من محبي الخرائط أو تكره حملها، لديك خيار تكنولوجي جيد، وهو اللجوء الى خدمة التجول الالكتروني عبر هاتفك المتنقل الذي تقدمه متنزهات عالم ديزني مقابل مبلغ مالي زهيد. أما أكثر الطرق توفيرا للوقت فهي خدمة « الفاست باس» أو البطاقة السريعة، وهي مجانية وتتواجد مكائنها بالقرب من كل ألعاب المتنزهات.
تعمل هذه البطاقة على تحديد وقت معين للدخول للنزهات أو الألعاب المختلفة من دون الوقوف في الطوابير الطويلة. وهذه البطاقة مختوم عليها وقت انتهاء غير انه من الملاحظ أن ادارة ديزني لا تأبه لوقت انتهاء البطاقة. ومن المفيد مراجعة بعض المواقع الالكترونية التي تقدم عروضا لحسومات على تذاكر الدخول، وبعض العروض المخفضة الخاصة بالفنادق المحيطة بعالم ديزني ومنها: mousesaver.com و miceage.com.

الماجيك كينغدوم
لابد من زيارة الماجيك كينغدوم على أي حال، لأنه المتنزه الرئيسي الذي يضم كل الشخصيات المحببة للجميع. أما ايبكوت فهو يعد رحلة الى أرجاء العالم المختلفة بأقسامه الدولية التي تمتاز بالطابع العلمي التكنولوجي. وتمتاز ايبكوت بمطاعمها المغربية والفرنسية واليابانية والايطالية والالمانية والصينية والمكسيكية وغيرها من مطاعم دولية المطابخ بالاضافة الى وجود مطعم شخصيات ديزني الذي يفتح ابوابه عصرا ليقدم بوفيه غداء متأخر أو عشاء مبكر لزبائنه بحضور ميكي ماوس وسندريللا وبلوتو وغيرهم. أما متاجر ايبكوت فهي مقسمة أيضا الى عدة أقسام دولية ومنها من يبيع البضائع الانكليزية والالمانية والمغربية والكندية والنرويجية وغيرها. وهناك الكثير من العروض الفنية في شوارع ايبكوت للموسيقيين والبهلوانيين. أما النزهات فهي متنوعة ومنها «نيمو» و« اوه كندا» و« انطباعات عن الصين» وغيرها. أما مهرجان الألعاب النارية هنا فهو ينظم بعد انتهاء مثله في الماجيك كينغدوم مما يتيح للزائرين الفرصة لحضور العرضين الواحد تلو الآخر بعد التنقل بينهما عبر قطار «اليوني ترين».

Pictures%5C2010%5C04%5C23%5Cd3aa9b83-7616-4648-8231-fcf319ac127c_maincategory.jpg
عروض مسرحية غنائية دورية
Pictures%5C2010%5C04%5C23%5C7a812ee8-829c-4b80-9eab-2f88e6690d3f_maincategory.jpg
نزهة في السيارات
Pictures%5C2010%5C04%5C23%5C4714ccf7-66fd-4fce-aa90-23caa60ccd27_maincategory.jpg
إنه عالم صغير
Pictures%5C2010%5C04%5C23%5C589aad90-ef03-4215-a9a0-4edd645d5dd8_maincategory.jpg
أفيال ديزني المصطنعة
Pictures%5C2010%5C04%5C23%5Cfa3f425d-aadd-4652-b05b-70fd084d1cf3_maincategory.jpg
والت ديزني وميكي ماوس يحيون الزوار


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-12-2012, 08:12 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

27/04/2010



جوكارنا: بلدة هندية نائمة تستيقظ لتستقبل السياح

Pictures%5C2010%5C04%5C27%5C783374ff-4fed-48c2-9750-9413c9f17fb4_main.jpg
الهندسة المعمارية الخلابة
جوكارنا - رويترز - ظل السائح الالماني اوليفر كروبكه يسافر الى الهند في كل عام على مدى الاعوام الثلاثة الماضية.. لكن مقصده لم يكن تاج محل او شواطئ جوا او مومباي بصخبها المعهود.
العطلة المثالية بالنسبة لكروبكه (33 عاما) تكون على شاطئ بلدة جوكارنا الهادئة على بعد نحو 125 كيلومترا من جوا بشواطئها الشهيرة.
قال كروبكه «قد لا يكون هذا اجمل شاطئ في العالم، لكن الناس والهدوء هنا ليس لهما مثيل». واضاف انه بينما كان في طريقه الى جوكارنا اضطر للمكوث ليوم في جوا، وانها لم تعجبه.
وفي جوكارنا المطلة على بحر العرب اربعة شواطئ شهيرة هي اوم وهاف مون وبارادايس وكودل.
ويبدو ان هذه الشواطئ غير المعروفة كثيرا على الساحل الغربي للهند، تسرق عددا من السائحين من جوا جارتها الاكثر شهرة، حيث يتطلع المزيد والمزيد من الأجانب إلى حياة غير شبيهة بما يرونه في مدنهم المزدحمة.
وفي ظل مزيج من الروحانية والتسامح تبني جوكارنا شعبيتها بثبات بين السائحين.
وفي حين أن للمدينة أهمية دينية عند الهندوس، فإن الشواطئ تستقطب سائحين من جميع أنحاء العالم.
وعندما تغرب الشمس لا تبدأ النزل البداية التي تتناثر على الشواطئ في بث الموسيقى الصاخبة.. لكن الناس يجمعون الحطب ليوقدوا نارا يتجمعون حولها، ويعزفون على آلات المندولين والغيتار على الشواطئ المضاءة بإضاءة خافته.
وبالنسبة إلى السائحين الباحثين عن اقامة تقليدية، فإن هناك ايضا عددا من الفنادق الصغيرة بعيدا عن الشاطئ.. وإذا اشتد اغراء المدينة للغاية، فبالإمكان الذهاب إلى جوا لضبعة أيام.



Pictures%5C2010%5C04%5C27%5C0de2beee-9ab6-4cfc-883a-0296c956cdaa_maincategory.jpg
سياح يتوافدون الى البلدة

27/04/2010


جزيرة الأساطير والخرافات والطبيعة الساحرة كريت.. الطيبة والضيافة والتقاليد العريقة

Pictures%5C2010%5C04%5C27%5C1f52dd83-cc56-46ae-a844-04b0241f2ed7_main.jpg


د. مهدى السعيد
تبدو جزيرة كريت، التي تعوم في مياه المتوسط، اكثر الجزر تألقا وافتخارا بماضيها وحاضرها من الجزر اليونانية الاخرى. فهذه الجزيرة الساحرة، لديها تراث ثري للغاية، تضرب جذوره في أعمق اعماق التاريخ، ولديها ايضا عوامل نادرة للجذب السياحي، ولديها فوق هذا وذاك، الموقع المتميز والجو المعتدل والشمس التي لا تغيب عنها طوال 300 يوم في السنة.

الى هذه الجزيرة، رحلت حضارات قديمة، وغزتها جيوش غريبة، وشيدت فيها معالم اثرية رائعة، واصبحت اليوم جزءا مهما في حركة السياحة المتطورة، التي تتمتع بها الجزيرة.
تقول الاساطير، ان جزيرة كريت التي تقع في ذيل اليونان الجنوبي، قد بنيت او نسجت بانامل الآلهة، وان الاله «سيوز»، الذي يعتبر اكبر آلهة الاغريق، قد ولد فيها، وبعد ولادته اخفته امه «ريا» في احدى مغارات ساحل «ايدا»، بعيدا عن ابيه الشرير كرون، الذي كان يقتل اطفاله، واحدا تلو الآخر، خوفا منهم على عرشه.
لكن سيوز، وبعد ان بلغ سن الرشد او النضوج، غير شكله الى «ثور ابيض»، تجنبا لبطش والده به، وحمل على ظهره الأميرة الفينيقية اوربا، وجاء بها الى «كريت» وتزوجها، فولد لهما ابن اسمه مينوس، وقد اصبح فيما بعد ملكا على منطقة اكنوس، ثم بدأ بتوحيد اجزاء الجزيرة، حتى تمكن اخيرا من تحقيق هدفه هذا، فازدهرت البلاد وتطورت مرافقها المختلفة واصبحت واحدة من اجمل وارقى الجزر اليونانية آنذاك.
يقول تاريخ الجزيرة القديم ايضا ان الفينيقيين كانوا من اوائل الاقوام التي نزحت الى الجزيرة، وعمرتها وشيدت فيها انظمة المياه والصناعات المهنية والفنية الاخرى، واستقرت هناك لمئات السنين، حتى ان بعض اسماء آلهة الجزيرة تعود الى الحقبة الفينيقية تلك، فهي اسماء فينيقية بحتة.
كما ويقول التاريخ ان العرب هم ايضا قد وصلوا الى الجزيرة في مراحل لاحقة، وشيدوا فيها الكثير من المرافق الاثرية، ونقلوا اليها الكثير من اساليب حضارتهم، حتى انهم وعلى مدى مئات السنين التي اقاموا فيها، قد تركوا وراءهم ذرية من اجيال الاحفاد الاولين، الذين يحملون الى الآن ملامح المسحة العربية الواضحة.
وتعتبر جزيرة كريت من اكبر الجزر اليونانية، وتشتهر بمرافقها التاريخية والاثرية، التي تضم قلاعا وقصورا واديرة ومعابد وكنائس قديمة، وتشتهر كذلك بسواحلها الرائعة، ذات الرمال البيضاء او الذهبية الناصعة والمياه الزرقاء الصافية والمناخ المعتدل والجذاب.
وتمتد عبر وسط الجزيرة، سلسلة من الجبال التي تتخللها منخفضات عميقة وسهول زراعية مثمرة وينابيع من المياه الجارية، وحولها تدور منبسطات السواحل الرملية الجميلة، والتي تعتبر واحدة من اهم المرافق السياحية التي توفر للجزيرة ملايين الدولارات سنويا.
على قمم الجبال وفي طيات المنحدرات تناثرت بيوت الاهالي الجميلة ذات السقوف القرميدية والالوان الصارخة، وبينها انتصبت كثير من الكنائس والمعابد والاديرة والكاتدرائيات التي تعتبر تحفا معمارية فريدة من نوعها.
مدن الجزيرة الاساسية والكبيرة نوعا ما هي: اراكليون وخانبا، وهي مدن مزدهرة توجد فيها كل مستلزمات المتعة والتسلية، وكذلك الزاد الثقافي الذي تقدمه بوفرة مسارحها وفرقها الموسيقية وسينماتها ومعارضها ومهرجاناتها الفنية المختلفة، اضافة الى المستلزمات الرياضية والسياحية الكثيرة.
وفي عموم الجزيرة تنتشر البحيرات والمتنزهات الجميلة المنظمة بصورة حضارية فريدة، والتي تضم ملاعب مناسبة للعوائل والاطفال.
الجزيرة تتمتع باستقلالية جغرافية كاملة، حيث تحيطها مياه البحر المتوسط من كل جانب، وهي على مقربة من شقيقتها جزيرة كيثيرا المستقلة ايضا، والتي تقع في شمالها تحديدا، وتقترب من شبه جزيرة المورة.
وكل هذه الجزر تعتبر من اكثر جزر اليونان تميزا في مضمار السياحة، حيث تتألق بجمال طبيعتها، وبما تقدمه من خدمات متطورة لعموم السياح القادمين اليها من مختلف انحاء العالم.
في جزيرة كريت وفي الجزء القريب من قرية صيادي الاسماك والتي تدعى ب‍ «اكيا بلاكيا» وتبعد نحو 20 دقيقة عن مطارها الدولي، توجد الكثير من المرافق السياحية التي تبعث على الراحة النفسية والتسلية والمتعة، حيث تضم سلسلة من السواحل، ذات الرمال الفضية والذهبية، والتي يغزوها سنويا آلاف السياح القادمين من كل حدب وصوب.
وفي مدينة أراكليون، توجد حزمة من المجمعات الفندقية المتصلة فيما بينها، والتي تشكل كتلة سياحية راقية الطراز، ففنادق هذه المجمعات، محاطة بالحدائق الثرية والمتنزهات الواسعة، فضلا عن الأحواض المائية المناسبة لممارسة المتعة بأنواعها، بما في ذلك ممارسة السباحة والرياضة والالعاب المائية المختلفة.

روعة فنادقها وجاذبيتها

يصب في الحوض الكبير الذي يوجد وسط المجمعات الفندقية هذه، نهير صغير، يوفر المياه له، ويستخدم ايضا في سقي البيوت الزجاجية التي تعود إلى هذه الفنادق والتي اريد من بنائها، توفير الاكتفاء الذاتي من الزهور المخصصة لزينة الفنادق والفواكه والخضار الطازجة التي تقدم لزوارها المقيمين في تلك الفنادق اثناء وجبات الطعام.
من بين أشهر فنادق هذه المجمعات فندق Rudy Red Rega المبني على الطراز المعماري الكلاسيكي الذي يعتمد على جمالية تصفيف الألواح المرمرية والخشب الاغريقي. أما جدرانه، فقد زينت بلوحات وتماثيل اصلية، رسمت أو نحتت من قبل أشهر الفنانين الاغريق.
وهناك أيضاً، فندق Crystal Enrgy، الذي افتتح أمام الزوار عام 2008، ويعتبر هذا الفندق من الصرعات الحديثة، ويضم العديد من مرافق التسلية والمحال التجارية التي توفر مختلف أنواع السلع.
وتحيط بالفندق حديقة واسعة، تحتضن مسبحاً خاصاً وتوجد فيه أيضاً ثلاثة مقاه راقية، وحوض كبير للسباحة ومرفق مائي لأداء الاستعراضات المائية المختلفة، وممر يتصل بالفندق الشقيق Rudyred. جزيرة كريت قطعة جمالية رائعة الطبيعة، تلتصق جذورها بأعماق مياه المتوسط منذ الأزل، فقد احتضنها هذا العملاق المتفاخر بها كما يحتضن الأب طفله، فجدائلها المزركشة بالخيوط الفضية والذهبية المترهلة، والمتوزعة في كل مكان، تغمره طبيعتها الساحرة، تغطي مرافقها التراثية والجمالية، وتعكس حيوية خاصة على أهلها الذين يتميزون بالطيبة والضيافة والتقاليد الشرقية الرائعة، التي تنظر إلى الغريب نظرة الضيف والزائر المرحب به، أينما حل في ربوع هذه الجزيرة الوديعة والجميلة جداً.

سياحة المسنين واعدة.. ينقصها التسويق

يزداد عدد المسنين أكثر فأكثر.. وهم يملكون الوقت والمال اللازمين للسفر، ما يجعلهم هدفا اساسيا في القطاع السياحي، بيد ان الوصول إليه صعب، لأنهم يكرهون ان يتعاطى احد معهم على اساس سنهم.
وتقول سيبيل زويتش من اتحاد السياحة الألماني (درف) على هامش معرض «اي تي بي»، الذي يعتبر ملتقى عالميا مهما للسياحة يقام في برلين ان «فئة ما فوق الخمسين من العمر تشكل سوقا كبيرا».
وقالت غرفة التجارة الألمانية في دراسة «تكثر التسميات التي تطلق على هذه الفئة، لكن لا يهم الاسم الذي يطلق على من تجاوزوا سن الخمسين، إذ يعتبرون الضيوف المثاليين، لأنهم يتميزون بقدرة شرائية قوية، ويبدون اهتماما بالثقافة وهم معتادون على السفر». اضافة إلى ذلك، يقصد هؤلاء اماكن ابعد ويمضون وقتا اطول ويختارون الطائرة كوسيلة سفر في غالب الاحيان.. في اختصار يشكلون هدفا مميزا ويجب جذبهم من جوانب عدة.
ويقول جان - كلود بومغارتن، رئيس المجلس العالمي للسفر والسياحة (دبليو تي تي سي): «بالتأكيد ان هؤلاء يشكلون الجمهور الأصعب لاستقطابه».
وفي حين تكثر العروض الخاصة بالمسنين فإن %10 فقط من الشركات السياحية الالمانية تروج لها بشكل علني.
وكان باشنغر أسس معايير خاصة بالفنادق تعرف باسم «50 بلاس» اعتمدتها عشرات الفنادق في النمسا والمانيا، على ان تحذو حذوها فنادق أخرى في سويسرا واسبانيا.
وتستهدف هذه المعايير الميسورين الذين تتراوح اعمارهم بين 50 و65 سنة.
ويقول باشنغر انها «تشمل فنادق ثلاث إلى خمس نجوم التي تؤمن كل مستلزمات الراحة وخدمة مميزة مع اهتمام كبير بالنزلاء وعروضات خاصة تتعلق بالطبيعة وثقافة..».
وقد سارع العديد من الشركات السياحية للاستثمار في سوق المسنين، ويتوجه مكتب السياحة الدانمركي (65 فيري) إلى المتقاعدين، فيما «نورديك ساغا تورز» تغوي من تجاوزوا الخمسين من العمر، أما «توماس كوك» فافتتحت نوادي «كلوب فايتل»، وافتتحت «توي» نوادي «ايلان»، اضافة إلى تنظيم رحلات تزاوج بين الترفيه و«العمليات التجميلية الصغيرة».
من جهة أخرى، تقول شركة داتش ترافل انترناشيونال (ديت) الهولندية، انها تستهدف المسنين في «برامج رحلات الشتاء» فقط بغية ملء المقاعد. على سبيل المثال في رحلات طويلة إلى تركيا «نشير إلى قرب المستشفيات والكنيسة، فضلا عن المقاهي المضيافة»، على ما يقول اتيم اسينديمير المسؤول عن هذه البرامج.




Pictures%5C2010%5C04%5C27%5Ca7492d64-a22f-45de-b884-4d2709ae4654_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C04%5C27%5C99cf8fcd-838e-4ab0-8b01-097bf6d969fd_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C04%5C27%5C95456681-c090-4d23-b0ad-65d2c35716bb_maincategory.jpg
مناظر خلابة ونشاطات مختلفة في الجزيرة اليونانية الهادئة
Pictures%5C2010%5C04%5C27%5C111c01fa-a625-435f-9fa2-4ff91b1a3d94_maincategory.jpg
القبس


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-12-2012, 04:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


تعرف بــ «بندقية الشمال» وتتفوق على قرينتها الإيطالية بيتروغراد.. غنية بتراثها ومتواضعة بحياتها

Pictures%5C2010%5C05%5C08%5C2e109bc0-b371-4d13-abd3-7fe3fd40bd17_main.jpg
متحف الارميتاج
إعداد د. مهدي السعيد
يسمونها «بندقية الشمال»، لأنها مدينة ربما تتفوق على قرينتها «بندقية ايطاليا» بكثرة وضخامة القنوات والممرات المائية، فهي النموذج الذي يجمع بين عناصر الطبيعة المتجانسة والنافرة.

المسطحات المائية والقنوات التي تخترق اجزاء المدينة لتشكل ممرات مائية تصب في نهر «نيفا» المرتبط بخليج فنلندا، وهناك ايضا الطبيعة الخلابة التي تجمع بين السهول الخضراء والمزارع، والمفاتن التي صقلتها ايادي البشر عبر التاريخ، وكذلك التراث المعماري والاثري الرائع الذي يحاكي العصور الطويلة او الغنية بالمعمار والارث التاريخي العميق.
المدينة التي لا تنام في بعض فصول السنة، لان الليل يختفي من اجوائها، ويبدو النهار طويلا وبلا انقطاع ويثير ابتهاج او اندهاش السياح الاجانب، لكنه اصبح وعبر التاريخ مألوفا لأهلها، الذين ينامون ويستيقظون اعتمادا على ساعتهم البيولوجية.

موقعها
«بيتروغراد» تقع في سهل نهر «نيفا» الذي يصب في خليج فنلندا، ولانها المدينة الاكبر في أوروبا، والتي تجاور بمسافات قد تبعد او تقصر، اهم العواصم والمدن الأوروبية الشمالية، فقد اعتبرت بوابة الشمال لبلدان اوروبا الشرقية، وتحديدا بين روسيا وأوروبا.
ففي محيطها الجغرافي هنالك العاصمة الفنلندية هلسنكي، والعاصمة السويدية استوكهولم، والعاصمة الليتوانية ريجا، والعاصمة البولندية وارثو، وعاصمة روسيا البيضاء منسك، والعديد من المدن الكبيرة او الصغيرة المعروفة للعالم.
المدينة بنيت من قبل القيصر الروسي بيتر الاول عام 1703، ولذلك سميت «بيتروغراد» واختصارا، يسميها الروس «بيتر».
وكان القيصر يهدف من بنائها الى الاتصال المباشر بأوروبا، حيث اعتمدت اكبر بوابة للوصول الى البلدان الاوروبية، وهي الى الآن تحتفظ بهذه المفاضلة.

معالمها المعمارية
يتميز طابعها المعماري بطرازه القديم والفخم، اما معالمها الاثرية والحضارية، فهي كثيرة وعملاقة، وفي مقدمة هذه المعالم، قلعة بيتروغراد، والارميتاج، الذي يضم مخزونا ثمينا من اللوحات والاعمال الفنية الرائعة، التي تعتبر ثروة بشرية ليس لها ما يضاهيها من ثروات، وهناك ايضا المجمع الكامل لقصر الشتاء وكاتدرائية «ايزاك» وقصر «كاتيرينا» الذي يعتبر ايضا واحدا من ابرز المعامل الفنية والتراثية الساحرة، وهناك مجمع السجون القديمة.
كل هذه المعالم تعتبر ثروة هائلة ومركزا تراثيا تتباهى به المدينة الجاثمة على اطراف نهر «نيفا» والتي تطل على الخليج. البحري الممتد بين روسيا وفنلندا والسويد وبولندا، والذي يتعانق خليجها مع خليج «بوتنيا» في شماله.
اما متحفها الوطني، فهو متحف شامل، يضم معدات صناعة الفودكا التاريخية، وايضا معدات التنظيف التي كانت تستخدم في قصور الاباطرة والقياصرة، فضلا عن المعدات البحرية المختلفة والاسلحة الحربية ومعدات الفضاء وغيرها كثير جدا.
قنواتنا المائية لا تستخدم في نظام المواصلات العامة، لكنها تستخدم فقط في اغراض السياحة المائية، كما هي الحال بالنسبة الى العاصمة الهولندية «امستردام». حيث تنظم سفرات نهرية وبحرية لمجاميع السياح، الذين يودون مشاهدة معالم المدينة من النهر أو البحر.
ومركز الابحار يُسيّر سفنا خاصة مخصصة للسياحة، وتعمل بواسطة الوقود السائل، وتنطلق من اماكن معينة هي عبارة عن محطات نهرية في نهر نيفا، واثناء ذلك يشاهد الزوار مناظر بانورامية مختلفة للمدينة الساحرة.
كانت بيتروغراد عاصمة لروسيا بين 1712 ــ 1918، وحين حدثت ثورة اكتوبر الكبرى تغير اسمها الى لينينغراد، لكنها عادت من جديد الى اسمها القديم بعد التحولات التي جرت في البلاد منذ سقوط الشيوعية.
يبلغ عدد سكان المدينة نحو 5 ملايين نسمة، وهي ثاني اكبر مدن روسيا الاتحادية والتي تتمتع بثقل سياسي واداري كبير.
المواصلات العامة متيسرة جدا في بيتروغراد، فهناك قطارات الانفاق المتميزة، وكذلك الباصات و«التروباصات» الكهربائية، فضلا عن القطارات المعهودة وعربات الاجرة «التاكسيات».

رفاهية الطلاب الأجانب
طلاب الجامعات الاجانب الذين يدرسون في بيتروغراد يتقاضون من الطرف الروسي راتبا شهريا محددا طبقا للاتفاقات الثقافية الموقعة مع دولهم الاصلية.
وعموما يبلغ معدل هذه الرواتب نحو 11 الف روبل شهريا، اضافة الى السكن المجاني وتأمين الضمان الصحي المجاني، ايضا وبعض المكاسب الاخرى، في حين ان هؤلاء الطلبة يتقاضون ايضا رواتب محددة من دولهم الاصلية، لا تتعلق بالرواتب المخصصة لهم من قبل الجانب الروسي.
لذلك فإن هؤلاء الطلبة يتمتعون برفاهية خاصة، لا يتمتع بها اهل المدينة، الامر الذي يساعدهم ذلك في التركيز الكلي على الدراسة، والدراسة فقط، لكنهم ايضا، يحاولون في بعض الاحيان مزاولة السياحة والتعرف على مزيد من معالم المدينة التاريخية.
طبعا الاجور التي تدفع لمشاهدة هذه المعالم، ليست قليلة، بحكم كونها تجتذب اعدادا غفيرة من السياح الاجانب، في حين ينخفض عدد الاهالي الذين يسعون الى التمتع بمشاهدة تلك المعالم لصعوبة توفير المال الكافي لمجالات الحياة المختلفة.

أعباء الحياة اليومية
الرواتب في هذه المدينة اكبر بقليل من الرواتب في المدن الصغيرة، لكنها على اي حال، تبقى رواتب محدودة ولا توفر كامل مستلزمات المعيشة بالنسبة إلى الافراد.
فمثلا الموظف الذي يحمل شهادة التخصص في حقل «البرمجيات» او اعدادا لمشاريع، يتسلم مرتبا شهريا لا يتعدى الـ 20 الف روبل، في حين يتسلم الاختصاصي صاحب الخبرة الطويلة في بناء المشاريع المختلفة راتبا يتراوح بين 30 ــ 60 الف روبل، لكن البروفيسور الذي يدرس في الجامعة والذي يتمتع هو الآخر بخبرة طويلة لا يتسلم نفس المرتب، وانما اقل من ذلك، في حين ان الطبيب يتسلم مرتبا شهريا قدره 14 الف روبل، ويدفع من هذا المبلغ نحو 6 الاف روبل للسكن، ولا تبقى لديه سوى 8 الاف روبل، يجب ان «تكفيه في معيشته الكفيفة حتى نهاية الشهر».
اجور المواصلات رخيصة، لكن بقية مرافق الحياة بالنسبة إلى الفرد الروسي في هذه المدينة ليس كذلك.
فأسعار المواد الغذائية تعتبر غالية الثمن قياسا إلى بعض العواصم أو المدن الأوروبية المجاورة، وكذلك الحال لأجرة الحلاقة، ومراكز تخفيف الوزن، كذلك فإن أغلبية الناس لا يزورون هذه المراكز، وإنما يكتفون بشراء بعض المعدات المستخدمة في التمارين من أسواق الخردة أو أسواق الأجهزة المستعملة، وممارسة التمارين في البيت.

الابتسامة لا تغيب عن محيا أهلها
من الصعب توصيف سلوك أهل المدينة التي تحتضن أعدادا غفيرة من الناس، بسبب تنوع الانحدارات القومية والجغرافية، بعد أن فتحت أبواب المدن الروسية على مصاريعها أمام هؤلاء الناس بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.
فلم يكن في ظل النظام السابق لأي أحد من سكنة المدن الأخرى او الجمهوريات المختلفة، مغادرة مكانه والانتقال إلى مكان آخر بصورة دائمة.
أما الآن، فباستطاعة الجميع ان يحدد وبشكل تلقائي مكان اقامته الدائم، ومن دون تردد.
مدينة بيتروغراد مليئة بالناس الذين جاءوا للاقامة فيها، لكن أهالي المدينة مازالوا على فطرتهم الطبيعية الأولى، وهم يشعرون باستمرار بروح الانتماء العميقة لهذه المدينة، التي يعيشون فيها منذ القدم.
طبعا، في كل مكان من العالم، لابد ان تجد اناسا طيبين وغيرهم من الاناس الخبثاء والشريرين، وقد يحدث أن تفقد في أحد أزقة أو شوارع أو محلات بيتروغراد جهاز تلفونك المحمول، لكنك قد تفاجأ في اليوم التالي بأن يطرق بابك شخص غريب، ويسألك عن اسمك وعن جهازك المفقود، وما ان ينتهي من ذلك، حتى يعيده إليك من دون أدنى تحفظ.
فعليك الا تقاطع اثنين أو اكثر من الاشخاص المنخرطين في حديث ما، وسؤال أحدهم عن مكان ما أو شيء ما، فربما يسمعك عبارات وقحة أو قد يقذفك ببعض كلمات السباب، ولكن مع كل ذلك عليك ألا تفقد الأمل في مساعدته لك، ويجب ألا ترد عليه وانما يجب ان تمتص تلك التصرفات بروح رياضية وحضارية كاملة، وستجده بعد قليل يقدم لك الاجابات المطلوبة مع ابتسامة خاصة. المدينة تحتاج اسبوعا لاكتشافها.







Pictures%5C2010%5C05%5C08%5C81f5c1be-73f5-4fc7-83a4-20d85f3e9810_maincategory.jpg
نافورة في أحدى شوارع المدينة
Pictures%5C2010%5C05%5C08%5C222fd382-7ff5-411e-bcb0-9b1198ab17af_maincategory.jpg
قوس النصر
Pictures%5C2010%5C05%5C08%5C026f3571-960b-488c-a0da-11fffc2ad204_maincategory.jpg
المتحف الوطني في سان بطرسبرغ
Pictures%5C2010%5C05%5C08%5Ccd428233-6722-42c7-a8bf-f3cfa36e74e7_maincategory.jpg
كاتدرائية سان بطرسبرغ



















10/05/2010


كوريا الشمالية.. (1) آخر المجتمعات المغلقة.. مشاهدات وعبر

Pictures%5C2010%5C05%5C10%5C7785fdf4-4af2-49a3-8e35-3ddce883ea04_main.jpg
عاصمة مع سيارات قليلة
بقلم أ. د. عبدالرضا أسيري
بناء على دعوة كريمة من جمعية العلوم الاجتماعية في جمهورية كوريا الديموقراطية (الشمالية)، زار وفد من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت -برئاسة أ.د. عبد الرضا أسيري عميد الكلية، وعضوية كل من: أ.د. محمد السيد سليم رئيس وحدة الدراسات الآسيوية - اليابانية وأستاذ العلوم السياسية، ود. عبدالوهاب الظفيري رئيس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، ود. عبدالله سهر أستاذ العلوم السياسية، ود. بدر العيسى أستاذ الاجتماع- كوريا الشمالية خلال الفترة من 13 الى 2010/4/20. وكان للوفد محطات في تلك الزيارة.
في الطريق من المطار الى فندق الاقامة، والوحيد ذي مستوى 5 نجوم بمعايير كوريا الشمالية، تكاد الطرقات تكون خالية من السيارات، وكأنما هجرتها، لتبدو خطوطا سوداء متوازية متراصة، وان كانت فسيحة واسعة. مباني المدينة تتماثل مع شقيقاتها في دول المنظومة الاشتراكية، فهي خالية من الترف المعماري، بينما تجثم على سطح الأرض بشاهق علوها.. ولقد لفت انتباهنا ندرة المطاعم والمحلات التجارية التي تعودنا على مشاهدتها في طرقات العواصم الكبرى الأخرى. اللوحة أمامك وأنت ترتحل عبر هذه الطرق ترسم لك مدينة قلما تجدها الا في في أفلام الخيال العلمي وحلم المدن الصديقة للبيئة.
وبعد وصولنا الى فندق كوريا، وجدنا غرفنا جاهزة في فندق هادئ لا صخب فيه ولا جلبة ولا يسكنه الا عدد محدود من الزائرين. لكن ما يلفت الانتباه تعدد الجنسيات التي تتوافد أو تقيم بهذا الفندق، وذلك بسبب حضور الكثير من هذه الوفود بمناسبة عيد الشمس (عيد ميلاد مؤسس الدولة الزعيم الراحل كيم ايل سونغ)، ومع تسلمنا مفاتيح الغرف، ثم تسلمنا ورقة بيضاء مكتظة بمواعيد دقيقة على مدار الساعة طوال الأيام السبعة المقبلة والتي حملت لنا مفاجآت لم نعتد على رؤيتها في عالمنا المعاصر.
* أ.د. عبد الرضا أسيري (أستاذ العلوم السياسية، وعميد كلية العلوم الاجتماعية).
«بينغ بونك» كويتي في العلاقات الكويتية مع كوريا الشمالية
يمكن اعتبار رحلتنا اعادة كتابة لتاريخ سابق، تغيرت في أحداثه الأشخاص والأماكن، لكن مغزى الحدث واحد. ففي بداية السبعينات استغلت الولايات المتحدة الأميركية زيارة فريق تنس الطاولة الأميركي لبكين (الصين) للمشاركة في مناسبة رياضية، لكي تخطو خطوة عملاقة في بناء جسر العلاقات مع الصين. فضمن رؤى وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر (مهندس سياسات الخطوة - خطوة) أضحت الزيارة الرياضية مفتاحا لكسر جليد العلاقات بين هذين القطبين، ومبررا لزيارة الرئيس نيكسون لبكين.
ومع اختلاف مواقع القوى وطبيعة الأفراد، أعتقد بأن زيارة الوفد الأكاديمي الذي تشرفت بترؤسه قد تكون خطوة بمنزلة تعبيد لطريق دبلوماسية كويتية تجاه بيونغ يانغ في المستقبل. بعد رحلة طويلة وشاقة من الكويت الى أبوظبي، ومنها الى بكين (الصين) ثم الى بيانوغ، عاصمة كوريا الشمالية، هذه الدولة التي بقت سرا غامضا للكثير من المحللين والسياسيين، حيث حرمت عليهم زيارتها، بينما فتحت أبوابها للوفد الأكاديمي الكويتي. عندما حطت طائرتنا في مطار بيونغ يانغ في جو شتوي قارس البرودة كان في استقبالنا مندوبون من جمعية علماء العلوم الاجتماعية، الجهة الداعية للوفد. وبعد اجراءات سريعة وسهلة والخروج من المطار المتواضع، توالت أحداث كثيرة تلونت ملامحها على مدى الأيام السبعة اللاحقة.

كوريا والمسألة النووية
ما يهم العالم المعاصر هو التهديد الكوري لأمن واستقرار النظام الاقليمي. فالكوريون يعتنقون عقيدة سياسية تجعل «الجيش أولا»، أي اعطاء مسألة تقوية القوات المسلحة أولوية مطلقة، حيث يشغل ساسة كوريا الديموقراطية هاجس الخوف المتمثل في التهديد الأمني الأميركي. اضافة الى أهمية تحقيق حلم الوحدة الكورية بالأسلوب التدريجي.. لذلك يرى الكوريون أن امتلاكهم السلاح النووي يهدف لردع الولايات المتحدة من تهديد الأمن في شبه الجزيرة الكورية. ويضيفون أن حل المشكلة النووية يتم من خلال اقامة منطقة منزوعة السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية. والخطوة الأولى في هذا الاتجاه هي «بناء الثقة» بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأميركية من خلال معاهدة سلام بين الدولتين. ويمكن أن يتم ذلك من خلال محادثات ثنائية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأميركية والمحادثات السداسية. ويؤكد الكوريون رغبتهم في تطوير العلاقات مع واشنطن بشرط عدم التدخل في شؤون بيونغ يانغ واحترام سيادة الدولة ونظامها السياسي، وانشاء علاقات متكاملة على أساس المساواة والاحترام المتبادل وحفظ السيادة.

الحالة النفسية للسياسة الكورية
من الصعوبة بمكان فهم سياسة كوريا الشمالية الخارجية والعسكرية من دون سبر أعماق تاريخها النضالي ضد كل من اليابان والولايات المتحدة الأميركية. فعلى الرغم من الأبعاد الدولية والاستراتيجية لسياسة كوريا الشمالية اتجاه هاتين الدولتين، الا أنها تتأثر كثيرا بأحداث تاريخية تحمل ذكريات مأساوية لا تزال تختلج في الوجدان الكوري، وأهم هذه الأحداث هو اخضاع الشعب الكوري لنظام السخرة والاستعباد من قبل الاحتلال الياباني من 1910 حتى عام 1945. أبان هذه الفترة تم قتل آلاف الكوريين وترحيلهم واجبارهم على العمل تحت أمرة الجيش الياباني، وخطفت النساء ليكنَّ آلات متعة للجيش الياباني. ولا يزال الكوريون الشماليون يطالبون اليابان برجالهم المختطفين والاعتذار لنسائهم المغتصبات. وفي المقابل تعتبر اليابان ذلك أثرا من الماضي لا يستحق أن يكون جزءا من الحاضر. وعندما ينظر الكوريون الشماليون الى تواجد القوات الأميركية على أراضي كوريا الجنوبية فانهم يستدعون تلك الذاكرة للمحتل الياباني، ويرون احتلالا آخر وان كان بلباس «الكاوبوي الأميركي».


الفلسفة الزوتشية في الحياة العامة:-
تنبع الفلسفة الزوتشية والتي يؤمن بها النظام الحاكم في كوريا الشمالية والتي أصبحت فرضاً على الشعب الكوري من أن الإنسان هو المحور الأساسي الذي تبنى عليه جميع المعتقدات، ولذا يستحق أن تبنى ذاته على أنه صاحب القرار فيما يدور حوله. وتتفق كثير من المعتقدات الماركسية مع هذه الفكرة – مع اختلاف المدارس السياسية الماركسية في عملية تطبيق مجمل المحاور والتنفيذ الذي يقوم به. كما أن النظام السياسي يستند إلى فكرة بناء المجتمع وترابطه على اعتبار أن الفرد هو الوحدة الأساسية في بنائه، وبذلك لابد من وجود سلطة ضابطة مسيطرة توجه قوى الشعب نحو العمل على استمرارية نماء المجتمع وتحديد أهدافه. ولهذا فإن حرية الفرد تنبع من مصلحة الجماعة.
ولعل الزوتشية من أكثر الأنظمة التي يتداخل فيها مفهوما بناء الفرد ونماء المجتمع، بحيث تتغبش الحدود الفاصلة بين المفهومين لتتعقد قضية الموازنة بين مصلحة الفرد إزاء مصلحة الجماعة. ومن هذا المنظور نجد مثل هذه الأنظمة ترفع شعارات عديدة عن الحرية والديموقراطية والاشتراكية والاعتماد على الذات، لكن هذه المفاهيم تأخذ منحنى مغايرا لما نعرفه عن الحرية الفردية وحرية الفكر وحرية المعرفة والصحافة والانتخابات بحسب الأنظمة الرأسمالية والديموقراطية. فالحرية في العقيدة الجوتشية تعني أن تفكر بحرية مطلقة فيما يدعم السلطة الضابطة والتكوين الفكري للحزب الواحد، والتفاني في خدمة الخطة المرسومة لبناء المجتمع من قبل السلطة والقائمين عليها – فأنت لا يحق لك أن تملك شيئاً أو نفكر في ذاتك فكل ما تملك يطوع لخدمة المجتمع.
ويجد الدارسون المحدثون صعوبة في فهم هذه الفكرة على اعتبار أنها لا تتماشى مع الطبيعة البشرية الأنانية – والتي تعمل الثقافة والتعليم على ترسيخها لتساهم في بناء المجتمعات البشرية دون الإخلال بالحاجات الأساسية للفرد. وهنا ينبع الصراع في أن الإنسان في الحكم المطلق للنظرية الزوتشية يكون متجرداً من غريزة الأنا وحب التملك، وهو أمر يخالف الفطرة البشرية التي فطرها الله عليها.

الشرطية الحسناء:-
عند خروجنا من قاعة المطار في «بيونغ يانغ» تذكرت حركة المرور في مدينة «نيويورك الأميركية»، والتي لا تهدأ من ضوضائها وحركة المرور الأكثر ازدحاماً في العالم وأصوات سيارات الشرطة، والإشارات الضوئية على امتداد البصر.
فالحياة في «بيونغ يونغ» تسير على عكس ذلك وكأنك الوحيد الذي يركب سيارة – وما دام الأمر كذلك فأنت لست بحاجة إلى الانتباه أو الحذر فأنت تسير وحيداً – وبين الحين والآخر تخرج عليك فتاة حسناء ترتدي القبعة البيضاء ولباساً بترولياً (تركواز) وحذاء جميلا وتحمل بيدها إشارة نهارية وعصاة ليلية مضيئة توجه بها القلة من السيارات. والغريب في الأمر هو التزام هذه الشرطية بالشكل والحركة والدور الذي تقوم به، فهي مثال للالتزام والاحترام والأمانة المهنية. بل هي أسرع من الإضاءة المرورية وأكثر دقة منه تحت درجة الحرارة التي تقارب الصفر المئوي. ودقتها وحركتها تذكرنا بالمخلصين الكويتيين الشرطة الأوائل مثل بوحلاوة رحمه الله.

كويتيون على متن سفينة تجسس أميركية
في عام 1968 وأثناء حرب فيتنام وذروة الحرب الباردة، أسر جيش كوريا الشمالية سفينة التجسس الأميركية (بوابلو). أحدثت تلك الواقعة ضجة عالمية كبيرة في حينها، ولا تزال كوريا الشمالية تتذكر هذه الحادثة وتراهن على عدم نسيانها، فجعلت هذه السفينة مزارا عاما لكل من يريد أن يعيش ذلك التاريخ عن قرب. لم يكن في جدولنا إشارة الى هذه الزيارة، ولكننا طلبنا ذلك لأهمية الموضوع بالنسبة لنا كطلاب للعلوم السياسية والعلوم الاجتماعية، حيث اننا عايشنا هذه الحادثة من خلال أدبيات الحرب الباردة. صعدنا على ظهر هذه السفينة وانتقلنا بين ردهاتها الضيقة وحجراتها القديمة حيث دخلنا الى مهجع الجنود وغرفة التجسس ذات الأجهزة القديمة التي كانت تمثل قمة هرم تكنولوجيات ذلك العصر. كانت مرافقتنا العسكرية تشرح لنا تفاصيل الحادثة ويعلو أساريرها الفخار بما اعتبرته انجازا بطوليا على الدولة العظمى. بينما كنا ونحن نستمع لشرحها وزهوها تنتابنا أحاسيس متباينة. فالمرء، ولا شك، يتعاطف مع المقاومين ضد الاحتلال وضد غطرسة الكبار، أينما كانوا، لكن جميل الولايات المتحدة بتحرير وطننا لا يمكن نسيانه أو نكرانه. هكذا هي السياسة.. «لا عدو دائم ولا صديق دائم».. ولكن مصالح دائمة يدور معها دولاب التاريخ.

كوب الماء الكوري أصله كويتي
لم يدر في خلدي أن الماء الذي كنت أشربه ويتمتع به كل من حولي أثناء زيارتي الى مدينة بيونغ يانغ الكورية الشمالية أصله كويتي صرف!
مكمن القصة أن الأيادي البيضاء التي مدتها الكويت لتقديم المساعدات للدول الصديقة شملت قرضا من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية الى مدينة بيونغ يانغ يهدف الى ايصال شرايين المياه الى كل بيت والى كل مؤسسة في هذه المدينة. وكم كنت فخورا وسعيدا بهذا. كما امتد هذا العطاء ليشمل حديقة الحيوان بالمدينة، وقصر الهدايا التابع للرئيس، وحلقات أخرى كثيرة تبرز صورة الكويت المشرقة فيها. ان الحفاوة التي عشناها هناك كان منبعها برنامج عطاء الكويت- فلا عجب أن تجتمع 33 دولة لحماية الكويت- فأدم يا رب هذا ولا تغل يدنا عن تقديم المساعدة لمن يستحق.. اللهم آمين. وعلاوة على المياه، أهدت الكويت بعض الحيوانات لحديقة حيوان مدينة بيانونغ.. شعرنا براحة نفسية من هذه البصمات وسعدنا عندما سمعنا من مضيفنا والأساتذة والمفكرين الكوريين بأن سمعة الكويت في كوريا الشمالية مرتفعة نظراً للمساعدات الكويتية والنظام السياسي الكويتي المتميز.. وهذه دعوة مخلصة للاستمرار في هذا العطاء سواء عن طريق الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أو المؤسسات والهيئات الأخرى، حتى تكون الكويت حاضرة ومتواجدة في كل مكان في ربوع العالم المختلفة.








Pictures%5C2010%5C05%5C10%5C450b49e9-e88b-47c0-9ae4-e47a31032e42_maincategory.jpg
أمام سفينة التجسس الأميركية بوابلو
Pictures%5C2010%5C05%5C10%5C69430cd6-8591-4876-bc3c-0c33d9798ff7_maincategory.jpg
الوفد الكويتي في المنطقة المنزوعة السلاح بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية








11/05/2010


كوريا الشمالية (2) ..ذهبنا إلى خط التقسيم مع كوريا الجنوبية

Pictures%5C2010%5C05%5C11%5C4f6b9a92-6ee7-43a3-beb5-fffc1b941b16_main.jpg
كوريون شماليون يعملون بمصنع بنته كوريا الجنوبية
بقلم أ. د. عبدالرضا أسيري
بناء على دعوة كريمة من جمعية العلوم الاجتماعية في جمهورية كوريا الديموقراطية (الشمالية)، زار وفد من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت -برئاسة أ.د. عبد الرضا أسيري عميد الكلية، وعضوية كل من: أ.د. محمد السيد سليم رئيس وحدة الدراسات الآسيوية - اليابانية وأستاذ العلوم السياسية، ود. عبدالوهاب الظفيري رئيس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، ود. عبدالله سهر أستاذ العلوم السياسية، ود. بدر العيسى أستاذ الاجتماع- كوريا الشمالية خلال الفترة من 13 الى 2010/4/20. وكان للوفد محطات في تلك الزيارة.
تتميز تلفونات المحمول في كوريا الشمالية بتفردها عن باقي دول العالم، إذ أن هناك نظامين للتلفون المحمول، أحدهما يستخدمه المحليون والآخر نظام للأجانب ويتم الاتصال بين النظامين عبر الخط الدولي. وبالمقابل، فإن قلة أو ندرة أعداد التلفونات النقالة وغياب القدرة على تشغيل الهاتف النقال الكويتي هنا، وحتى الانترنت تجعلك في راحة نفسية وإجازة مفروضة ومطلوبة. ولا تنقطع الاجتماعات بسبب رنين النقال مثلما الشأن عندنا، حيث يضع الموظف أو الطالب تلفونه أمامه في المكتب وقاعة المحاضرات وحتى في المسجد، ويتباهى السائق باستخدام نقاله بيديه تحدياً للقانون وكأننا في دولة «قراقوش».
النقال أصبح مسيطراً على عقل الموظف والطالب والإنسان في الكويت وكل سلوكه العام وهو يستيقظ مع التلفون الحديث وكأنه توأمه. ونسيان التلفون بالبيت يعني إعلان حالة الطوارئ والاستنفار الشخصي وكأنه فقد عزيزاً، ناهيك بالطبع عن متابعة أحدث الصيحات والاستكشافات مثل بلاك بري وبلوتوث. وذكرى للشيبان بأن المجتمع الكوري بلا تلفون يذكرنا بكويت الماضي الحلو.
استوقفتني إحدى الطالبات يوماً وفي المحاضرة الأولى صباحاً- وهي متلهفة وبصوت لا يخفي الارتباك- أرجوك يا دكتور يجب أن أذهب إلى المنزل حالاً. ما الطارئ يا بنتي وإن شاء الله ما في مكروه في المنزل؟ قالت ومن دون تردد، لا يا دكتور الأمـور كلها جيدة، ولكني نسيت «الموبايل» ولا أعرف كيف أمضي اليوم من دونه. وما مصير المحاضرات؟ قالت سأنقلها من صديقاتي- ولكن الموبايل أكثر أهمية! يا لها من سخرية!

الموسيقى تملأ المكان
يتفق أغلب شعوب العالم على أن للموسيقى سحرها الغامض وأوقاتها السعيدة، وتكاد تكون جزءا جميلاً من حياتنا، لها وقتها ومكانها ومكانتها. كما أنها لا تكون إجبارية، ولهذا جاء التنوع وتعددت الآلات. ولكن للموسيقى مكانة أخرى ودورا مختلفا في كوريا الشمالية، فأينما كنت فأنت عرضة لسماع الموسيقى، سواء شئت أو أبيت. فعند الساعة السادسة صباحاً، وعلى مدار اليوم حتى منتصف الليل، تسمع موسيقى عامة تنقل من سيارات تجوب المدينة عبارة عن أناشيد ثورية وموسيقى عسكرية تهدف إلى الشحن الحزبي وتغذية الروح الوطنية، والمساهمة في الثقافة العامة. ان هذه الرسائل هي جزء من التعبئة العامة الحزبية والتصدي للأعداء، وهي موسيقى تنفر الفرد.

إطلالة على عالم كوري منقسم:-
قليل من الأمم التي تنقسم إلى دول متعددة ومن أبرز تلك الأمم هي الأمة الكورية التي قسمتها الحرب الكورية (1953/1950) والتي حدد اتفاقية الهدنة خط التقسيم بين شطري الأمة الكورية بشكل صارم.
كان يوم الأحد 2010/4/18 يوماً انتظرناه لمشاهدة خط تقسيم الأمة الكورية على أرض الواقع من الشطر الشمالي وهي فرصة تاريخية نادرة قلما تتاح نظراً للقيود الأمنية المفروضة على زيارة الموقع من الشطر الشمالي.
وقد جاء ذلك بناء على طلب من الوفد الكويتي استجاب له الجانب الكوري الشمالي. ورغم مشاركة وفود عديدة من دول أخرى فإن الوفد الكويتي هو الوحيد الذي سمح له بالذهاب إلى خط التقسيم. وهذا تقدير من الجانب الكوري لدور الكويت الخارجي وعلاقاتها المتميزة مع بيونغ يانغ، خاصة أن سفارة كوريا الشمالية في الكويت هي السفارة الوحيدة في دول مجلس التعاون. وهذا يعود إلى دور سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في تنويع الشركاء وتوسيع البدائل المتاحة أمام الكويت في المحيط الدولي وجزء من سياسته الجديدة في الاتجاه شرقاً. وفي المقابل فإن هناك من هم في النخبة السياسية الكويتية ممن يتصورون بأنه يجب أن نقلص من الشركاء ونضيق البدائل المتاحة، وهو أمر يتعارض مع مصلحة الكويت في توسيع هامش حرية الحركة في المحيط الخارجي.
وفي اليوم المحدد تحرك الوفد من العاصمة متجهاً جنوباً على طريق بيونغ يانغ – سيئول السريع وقطع الوفد المسافة حتى خط التقسيم ومقدارها 168 كلم في حوالي الساعتين والنصف. ويخترق الطريق سلاسل من الجبال المتتالية من خلال 8 أنفاق تم حفرها بتكنولوجيا ذاتية كورية. وفي الوقت ذاته لاحظنا كثافة الوجود الأمني على الطريق حيث وصل عدد نقاط المراقبة والتفتيش 4 نقاط، مع ملاحظة خلو الطريق السريع من السيارات ولم نرصد إلا 8 سيارات على طول الطريق.
وابتداء من مدينة كيسونغ تولى قيادة الوفد ضابط برتبة نقيب قام باصطحابنا داخل المنطقة منزوعة السلاح وشرح الظروف السياسية التي أدت إلى وجود منطقة منزوعة السلاح في اطار عقد اتفاقية الهدنة بين الكوريتين وقوات الأمم المتحدة بقيادة جنرال أميركي.
بعد ذلك قمنا بمشاهدة معرض صور الحرب الكورية وما دار فيها من أهوال، ثم تم اصطحابنا إلى خط التقسيم، حيث المسافة الفاصلة بين الطرفين لا تزيد على عدد قليل من الأمتار تجد أمامك المرصد الذي أنشأته كوريا الجنوبية على قسمها لمراقبة الجانب الكوري الشمالي وبداية الطريق المؤدي إلى سيئول، حيث المسافة لا تزيد على 70 كلم. ويمثل خط التقسيم مأساة الأمة الكورية الناجمة عن الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة والتي تكرست من خلال وجود نظامين سياسيين مختلفين تمام الاختلاف. كما أن طول فترة التقسيم وعدم القدرة على عبور خط التقسيم أدى إلى قطع الصلات بين العائلات وأدى إلى فصل العائلات التي تعيش في الشطر الشمالي عن نظيراتها في الشطر الجنوبي. ومع مرور الزمن انتهت أجيال الأسر التي تعرف بعضها البعض وتعاقبت أجيال من نفس الأسر لا صلة بينها ولا تعرف بعضها البعض. هذه الأمور تجعل من الوحدة مسألة صعبة. ولهذا السبب تطرح جمهورية كوريا الديموقراطية فكرة الوحدة الكونفدرالية، أي إنشاء مجالس تنسيقية مشتركة مع احتفاظ كل من الدولتين بسيادتهما، وترك مهمة تحقيق الوحدة الكاملة إلى الأجيال القادمة. ولعل أهم ما لفت نظرنا مستوى المعلومات الغزير لدى المرافق العسكري الكوري الشمالي، والذي تبين أنه خريج جامعة كيم أيل سونغ العسكرية. ومن أهم الطرائف التي ذكرتها أثناء مشاهدتنا للطاولة التي تم عليها توقيع اتفاقية الهدنة وجود علمين للجانب الكوري الشمالي والآخر للأمم المتحدة الذي ظل مكانه على الطاولة في صندوق منذ عام 1953، قال الضابط المرافق ترون أن لون العلم قد تغير من اللون السماوي إلى اللون الأصفر ولكن الولايات المتحدة الأميركية لم تتغير طيلة هذه السنوات.

دروس كورية للكويت
من خلال زيارتنا لاخر دولة اشتراكية ذات نظام شمولي في العالم أجمع – استفدنا الكثير من الدروس والعبر منها: نعمة الحرية التي نتمتع بها في الكويت ونعمة الخير الاقتصادي الوفير الذي أتاح لنا العيش برفاهية وكرامة، فحق علينا أن نشكر الله ونقدر للأسرة الحاكمة الكريمة رعايتها للديموقراطية التي أتاحت لنا ألا نقول نعم فقط، بل وبحرية مطلقة نستطيع أن نقول لا.
ومن جانب اخر، لقد استفدنا من الشعب الكوري صبره ومثابرته على مواصلة الحياة بصعوبة قاسية حيث يذهب الى عمله بانتظام وبارتفاع قياس القيم الوظيفية دون أن يكل. وقد استفدنا من نعمة الأمن التي تعم في كوريا حيث لا حوادث اغتصاب ولا سرقات ولا استهتار في الشوارع، فيا حبذا لو نجمع بين تلك المحاسن في دولتنا ونظامنا ليكون مثالاً يحتذى.
من يزُر كوريا الشمالية ويرَ بأم عينه طبيعة الأشياء لا بد أن يشكر الله في كل يوم ألف مرة على النعم التي نحظى بها في الكويت. وهذه رسالة منا لطلابنا واخواننا المواطنين لكي نفتخر بما نحن فيه ونحافظ عليه.
وتستمر الكويت النموذج الناجح في العالم الثالث في الحرية السياسية وحياة الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية. وعلينا أن نساهم في دعم سياسات الكويت الخارجية حيث انها قصة نجاحات بفضل الرؤية التي هندسها سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد منذ نصف قرن.
ويا حبذا لو تقوم الدولة في عهد سمو الأمير الشيخ صباح باقامة معرض دائم للهدايا الخارجية والأوسمة والهدايا المقدمة للقيادات السياسية في البلاد حتى يطلع عليها الشعب وتكون ترمومتراً لقياس دائرة احترام العالم للكويت وقيادتها السياسية.
وفي الختام يستدعي الواجب الاعتراف بفضل كل من جعل من هذه الرحلة قصة نجاح. والشكر لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح لتشجيعه ودعمه للقيام بالزيارة، والشكر موصول لمعالي وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي والرئيس الأعلى للجامعة وأ.د. عبدالله الفهيد مدير الجامعة، ونثمن أيضاً دور سعادة سفير جمهورية كوريا الديموقراطية وطاقم السفارة على جهودهم في الاعداد للزيارة. والشكر موصول لسعادة سفير جمهورية مصر العربية سفير العرب أ. اسماعيل غنيم والمستشار الثقافي حسام مشير وطاقم السفارة في بيونغ يانغ الذين أتحفونا بحنانهم وحبهم، والشكر موصول لأعضاء سفارة دولة الكويت في بكين لكرم الاستقبال والضيافة والرعاية. والشكر لأعضاء الوفد الأستاذ الدكتور محمد السيد سليم والدكتور عبدالوهاب الظفيري والدكتور عبدالله سهر والدكتور بدر العيسى الذين تحملوا عناء السفر ومشقة البعد عن الأهل والوطن و«صمدوا» على الغذاء الخفيف.

وأخيراً وليس آخراً
فان متعة الرحلة بما تحقق خلالها من انجازات، ذهبت سدىً مع ما عايشناه من معاناة بسبب سوء الادارة في مطار أبو ظبي الدولي- الميناء الرسمي لدولة الامارات العربية المتحدة.
فبعد وصولنا من كوريا الشمالية – مروراً ببكين - ونحن بانتظار طائرة الاتحاد المتوجهة الى الكويت، فوجئنا بمغادرة الطائرة بدوننا، علماً بأننا كنا بانتظار توجيهات المسؤولين خلال انتظارنا بقاعة رجال الأعمال الذي امتد لأكثر من ساعتين، فلم يتم ابلاغنا بقرب اقلاع الطائرة أو التوجه لبوابة المغادرة بحسب الاجراءات والنظم المتبعة والمتعارف عليها، وذلك نتيجة سوء تصرف وعدم مسؤولية موظفي ومسؤولي طيران الاتحاد، سواء بقاعة رجال الأعمال أو ببوابة المغادرة.
لذلك مسؤولية شركة طيران الاتحاد جلية (الأدبية والادارية والمالية)، وواضحة في التسبب في تأخيرنا، مع احتفاظنا بحقوقنا الأدبية والمالية.

الحدود الفاصلة بين عمل المرأة والرجل في كوريا
تشير أغلب أدبيات المهتمين بشؤون المرأة، وخاصة في الثقافتين العربية والإسلامية، إلى وجود تقسيمات مكتوبة أو يسيرها العرف العام بأن للرجل أدوارا محددة وللمرأة أدوارا أخرى، وإن عملية الخلط بينهما قد تثير السخرية أو الاشمئزاز أحياناً. فلا يفكر أحدنا في ترك الديوانية، مثلاً، ليغسل الصحون أو يعد الطعام لأبنائه. ولا يفتخر أحدنا بأن زوجته ذهبت لإصلاح الكهرباء وهكذا، إلا أن هذه الحدود قد تداخلت في المجتمع الكوري الشمالي، لتجعل الأمر أكثر صعوبة في فهم من يؤدي ماذا، فالمرأة، وعلى خلاف المفاهيم الشرقية، موجودة في الحياة العامة بشكل واضح. فالخروج إلى العمل مبكراً مشياً على الأقدام، والعاملات المتطوعات بلا مقابل في تنظيف وصبغ الشوارع، وكتيبة الفلاحات يقمن بتمرينات رياضية قبل بدء العمل في المزرعة، وعاملات يعملن في صناعة البناء، ومنظفات للصرف الصحي في المنزل، وقائدات مركبات النقل العام وتنظيم المرور. من دون عوار الرأس من الخدمات والعمالة السائبة في دولنا.

وحدة المسلمين في كوريا الشمالية
على غير عادة المسلمين في الاختلاف في كثير من المواقف، فقد جمعتنا صلاة الجمعة مع أكثر من (40 - 50) شخصا ينتمون إلى ملل وطوائف مختلفة، وهم الدبلوماسيون والعاملون في المنظمات الدولية والشركات الاستثمارية ويقدرون بـ128 مسلماً. فقد دعانا سفير جمهورية مصر العربية لحضور صلاة الجمعة في المسجد المقام داخل حوش السفارة الإيرانية في بيونغ يانغ. والذي تقام فيه صلاة الجمعة والمراسم الدينية في المناسبات والأعياد الإسلامية وكل يوم رمضان مع إفطار جماعي وإقامة صلاة التراويح. فالدولة غير مسلمة، بل لا تدين بأي دين (كوريا الشمالية) والسفارة (إسلامية وغير عربية) والمسجد لأبناء الطائفة الشيعية، والامام والخطيب من الطائفة السنية والمصلون من جميع الطوائف الإسلامية. أمة مسلمة واحدة جمعتها كلمة التوحيد فانصهر الكل في بوتقة الإسلام دونما تمايز او تمييز. كم هو جميل أن نجتمع على هذا ولا تفرقنا موروثات العصبية والعنصرية والطائفية.







Pictures%5C2010%5C05%5C11%5C4256d7e2-0d69-4ead-9b82-9e2a97a3028a_maincategory.jpg
الوفد الكويتي أمام مجسم للمشروع الممول من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية
Pictures%5C2010%5C05%5C11%5C653ff7d0-b738-4a37-83ef-ad5079f9e974_maincategory.jpg
الوفد الكويتي مع المترجمة

القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-12-2012, 08:29 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

كل شيء مسموح.. طالما لا يخالف القانون ... الماء والخضرة والوجه الحسن.. أبرز معالمها مدينة أصفهان.. التاريخ يرقد بين أحضانها
مدينة عائلية بامتياز وأسعارها في متناول الجميع

Pictures%5C2010%5C05%5C27%5Ca729ab4c-1a6b-4939-95b9-be90c611773a_main.jpg


أصفهان ـــــ يوسف المطيري
5 أيام مضغوطة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فدعوة محافظ اصفهان لوفد جمعية الصحافيين الكويتية لم تعط مجالا للشك في ان كل دقيقة تستثمر من اجل الاستمتاع بسحر مدينة اصفهان، وهذا ما اقنع الزملاء الصحافيين بعد معرفة ان المدينة تضم أكثر من 27 الف موقع اثري!
تقع مدينة اصفهان في قلب ايران، وعلى بعد 414 كلم (جنوبي طهران، العاصمة) وتتميز بمناخها المعتدل وفصولها الاربعة المنتظمة، وتنفتح في الجزء الشمالي على مناطق واسعة،ما افسح المجال لهبوب الرياح الباردة نحو المدينة، واما الناحيتان الجنوبية والغربية، فتحيط بهما المناطق الجبلية، وتتصل الناحيتان الشمالية والشرقية بالسهول. وعليه، فان اصفهان تشهد اختلافا في درجات الحرارة في الفصول المختلفة، وان نهر «زاينده رود» هو اهم نهر يجري وسط ايران ليغطي منطقة واسعة في محافظة اصفهان طولها 360 كلم، فيروي الاراضي الواقعة فيها.

وتعتبر مدينة اصفهان منطقة جبلية نسبيا، ويبلغ ارتفاعها حوالي 1500 متر فوق مستوى سطح البحر، وتمتد فيها الجبال من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي، ومن جملتها «صفة» المطل على المدينة وتغطيه الثلوج في معظم الاحيان.

الأربعون عمودا
عندما توجه الوفد الى قصر جهل ستون «الاربعون عمودا» كان اول الاسئلة المطروحة ان عدد الاعمدة الموجود 18 عمودا وتنعكس على النهر لتعطي 36 عمودا في الصورة، لكنه بعد ان تم التدقيق جيدا في الاعمدة وجدناها 40 عمودا، وشيد هذا القصر في منتصف القرن الحادي عشر الهجري ايام حكم الشاه عباس الصفوي في منطقة القصور الصفوية، وكان القصد من بنائه استقبال الضيوف والوفود والسفراء الاجانب، ويقع وسط حديقــة جميلة امام حوض كبير تنعكس فيه صورة اعمدة ايوانه.
ويحتوي القصر على قاعة ومجموعة من الغرف، اما في ما يخص تسمية القصر، فيقال بما ان كلمة الاربعين تستخدم للمبالغة، فعادة يسمى المكان الذي تكثر فيه الاعمدة بالاربعين، وهناك قول آخر، وهو ان انعكاس صورة العشرين في ماء الحوض، دفع الناس الى اطلاق هذا الاسم على القصر.

جسور متعددة
تشتهر اصفهان بالجسور القاطعة لنهر زاينده ويعتبر جسر شهرستان من اقدم الجسور التي ربطت ضفتي نهر زاينده، اذ يعود تاريخه الى العهد الساساني، كما اضيفت الاجزاء العلوية من الجسر خلال عهد الديالمة والسلاجقة، واشتهر الجسر خلال العهد الاسلامي باسم «جي» ويوجد بالقرب من جامع «جي» ومقبرة الراشد بالله العباسي التي تعود الى عام 530 هـ، وهناك قلعة اصفهان القديمة المعروفة باسم «سارويه».

جسر سي وسي (33 قنطرة)
من أجمل الاماكن التي زارها الوفد واستمتع بالنظر والتصوير فيها جسر سي وسي، والذي يعني الــ 33 قنطرة، وهو جسر اثري وفخم بني في عهد الشاه عباس الاول على نهر زاينده في الجهة الشرقية، وله طابقان، واستغرق بناؤه ثلاث سنوات، وكانت الغاية الاساسية من انشائه التواصل بين جانبي النهر حينما بدأت المدينة تتوسع نحو الجنوب. ويبلغ طوله 300 متر، كما يصل عرضه الى 14 مترا، ويمتاز بعمارته المتناسقة والجميلة، حيث صفت قناطره المتعددة بشكل منتظم للغاية مما منح الجسر روعة وبهاء، اذ يعد من اسمى آيات المزج والانسجام بين الهندسة والفنون المعمارية.
وهناك ردهتان مسقوفتان في طرفي الطابق الثاني للجسر تعتبران مأمنا للمشاة وتسهلان لهم السير في الصيف وفي الشتاء. ولهذا الجسر اسماء اخرى اطلقت عليه لاسباب شتى ومن اهمها اسم المشرف على بنائه «الله وردي خان» قائد الجيش ابان حكم الشاه عباس الاول. ويتكون الجسر من 33 معبرا مائيا يتم عن طريقها توزيع مياه النهر.

الجسر الخشبي
في المدينة ايضا الجسر الخشبي وهو جسر صغير وجميل يتوسط جسر الخواجة وجسر 33 قنطرة، يبلغ طوله 147 مترا بني في عهد الشاه عباس الصفوي عام 1065 هجرية ليكون همزة وصل بين القصور الملكية والحدائق ومعبرا خاصا للمراسم وضيوف البلاط. وكان الشاه عباس ورجال البلاط يتابعون الالعاب النارية ويتفرجون على الزوارق التي تمخر عباب النهر من هذا الجسر.
وما تشتهر به هذه الجسور تواجد الناس في داخلها وفي ضفافها، اذ يتواجدون طوال اليوم لاحتساء الشاي والقهوة وكذلك كنوع من التنزه الجميل، خصوصا في ظل اجواء ربيعية ممتازة. ويقول المرشد السياحي انه في الشتاء وخلال شهري ديسمبر ويناير يتجمد النهر ليعطى شكلا جماليا رائعاً.
ويوضح ان دخول الدين الاسلامي وانتشاره في اصفهان وتأثير الثقافة الاسلامية وكذلك وجود الفنانين الايرانيين ادى الى انشاء احدى اجمل المدن التراثية في العالم والتي ضمت مظاهر ثقافية كالمساجد والمآذن والمدارس والكنائس.. وتحولت أصفهان في العهد البويهي (القرن الرابع الهجري) إلى عاصمة مهمة للعلوم والثقافة والفنون وذلك بفضل العالم الأديب الصاحب بن عباد، فتوجه إليها العلماء والفنانون من شتى أنحاء المعمورة، وفي ذلك الوقت تم إنشاء سور حول المدينة بلغ طوله 12 ألف قدم.
وواصلت أصفهان مسيرة التقدم والتطور والازدهار حتى أصبحت ذات حضارة مجيدة ومعمورة في عهد الملوك السلاجقة، غير انه لحقت بها خسائر فادحة إثر حملة المغول مما قلل من شأنها وأهميتها.

المئذنتان المهتزتان
في اليوم الرابع توجه الوفد إلى زيارة «المئذنتان المهتزتان» اذ تعتبران من روائع العمارة في إيران وهما من الأماكن الأثرية المشهورة في إيران تقعان على بعد سبعة كليومترات غرب أصفهان، ويشتمل البناء على منارتين متقابلتين إيوان. ويعود تاريخ بناء الإيوان والمقبرة إلى فترة حكم السلالة المغولية. ولهذا البناء قيمة عالية من حيث الفن المعماري، فمن ميزاته انه عند تحريك إحدى المنارتين، يحدث اهتزاز وحركة محسوسة في المنارة الثانية وفي البناء برمته.
وأكد المرشد السياحي المرافق للوفد ان البناء يعتبر من عجائب الفن المعماري في أصفهان ويعتقد ان الهدف منه مقاومة الزلازل والهزات الأرضية بحيث يتحمل البناء أي هزت قد تحصل من دون ان يتعرض للانهيار.

قصر الجنان الثماني
من أجمل الأماكن في أصفهان قصر الجنان الثماني الذي أنشئ في العهد الصفوي في النصف الثاني من القرن الحادي عشر الهجري وفي عهد الشاه سليمان الصفوي وسط حديقة البلابل، وبني القصر على قاعدة حجرية ورخامية، ويتألف من طابقين تم تصميمهما بدقة ومهارة، ويحتوي كل منهما على ثماني غرف ومن المميزات الفريدة لهذا المعلم إيوانه الجنوبي الذي يشتمل على حوض اللؤلؤة والشلال الصناعي، وكذلك الزخارف الموجودة على جدرانه الخارجية، والتي تضم صورا من انواع الحيوانات والطيور والستائر المطرزة بالذهب.
ويعتقد اكثر المؤرخين ان احد ابناء الملك كان يسكن في القصر مع زوجاته الثماني اللواتي كن يشبهن حوريات الجنة، ولهذا السبب اطلق على هذا البناء اسم «الجنان الثماني». وعلاوة على الاحواض والنافورات داخل الغرف هناك حوض رئيسي يتوسط القصر. واطراف القصر هي اليوم من المتنزهات السبعة الرائعة.

جامع الامام
هو احد اجمل الجوامع، والذي يقع في الجهة الجنوبية لساحة «نقش جهان»، بنى بامر من الشاه عباس الاول، وعلى يد المعماري الشهير الاستاذ علي اكبر الاصفهاني في بداية القرن الحادي عشر الهجري. ويتألف القسم الداخلي للمسجد من ساحة كبيرة و4 ايوانات، ولصالته الجنوبية قبتان داخلية وخارجية.

تردد الصوت
ومن مميزات هذه الصالة امكانية سماع الترددات الصوتية في وسطها، حيث وقف الزملاء في احد الجنبات في الصالة، ورددت الاصوات من الجانب الآخر بصوت منخفض الا اننا سمعناها واضحة.
وتكثر في المسجد انواع من زخارف القاشاني غطت الجدران والنائر والقبب، ويتجلى فيها عنصر الدقة والابداع، وكما توجد فيه كتابات جميلة وعديدة، كتبت على يد اساتذة فن الخط المبدعين في تلك الفترة.

فندق عباسي
فندق عباسي، احد اجمل الفنادق في العالم اجمع، ويمتاز بسعره المناسب، حيث تتراوح اسعار الغرف فيه من 50 دولارا الى 60 دولارا لليلة الواحدة، ومن اجل المحافظة على اصالة المدينة وتراثها العريق تم تطوير أحد الخانات القديمة ورباطات المسافرين التراثية، وليكون فندقا عصريا فخما في قلب اصفهان النابض.
وتعود شهرة الفندق من حيث انتشار هذه الخانات في العهد الصفوي، وكانت مراكز جميلة وواسعة لنزول المسافرين القادمين من بقاع العالم المختلفة، وجاء انشاؤها من اجل تطوير السياحة وتنمية السياحة التجارية في اصفهان، (1723/1694) بجوار شارع «جهار باغ» وبعد اجراء التعديلات والاضافات والاصلاحات اللازمة تم اعداده، ليكون نزلا للسياح يستمتعون من خلال التجوال في اروقته بجماليات الفن الاصفهاني وابداعاته، حيث يضم 230 غرفة وجناحا الى جانب عديد من المطاعم والصالات والقاعات للضيافة الفخمة.
يعتبر فندق عباسي اليوم كنزا ثمينا، يمكن للزائر أن يقرأ على جدرانه صفحات من حضارة هذه المدينة التاريخية، ويشاهد في ممراته زخارف ومقرنصات العصر الصفوي بتشكيلاتها الرائعة، ليتحول الفندق الى متحف الفني رائع.

ساحة «نقش جهان»
وفي الطريق من والى الفندق، يقتضي على قاطني الفندق زيارة ساحة نقش جهان أو ميدان الامام، وهي ساحة اثرية جميلة كانت ولا تزال مركزا للمدينة، وتعد اكبر واجمل ساحات العالم.
ويبلغ طولها حوالى 500 متر وعرضها 190 مترا، وحولها حوانيت متساوية الحجم والشكل في طابقين، وتحيط بها الاماكن الاثرية الفريدة الاربعة.
وتعتبر الساحة المكان الامثل لشراء جميع الهدايا للأهل والاصدقاء، فالمشغولات اليدوية والمنسوجات، وكذلك السجاد والقز والزعفران الذي يعتبر من اغلى الهدايا متوافرة في المحال التجارية في الساحة فيما يباع ماء الورد بسعر زهيد جدا.

كنيسة فنانك
خلال تواجدنا في اصفهان تم تنظيم رحلة الى كنيسة فانك، والتي تعتبر من اقدم الكنائس في المنطقة، ويعود تاريخها عندما وفر سلاطين الحكم الصفوي الامن والحرية لممارسة الطقوس الدينية لكل الاديان السماوية والطوائف، ومنها الارمن من خلال الاحكام والفرمانات التي اصدروها، وكان من ضمن سكان «جلفا» تجار وخبراء ذوو معرفة بعلوم ذلك العصر وفنونه.
وقد انشئت في منطقة جلفا التي تعد الآن جزءا من مدينة اصفهان عدة كنائس منها كنيسة «فنانك» التي تعتبر من اجمل كنائس ايران، وجمعت في داخلها بين فني البناء الايراني والاوروبي.
وتوجد في مصلى الكنيسة زخارف فنية من الرسوم والفنون الجصية والتذهيب.

الوصول إلى الشلال
الوصول الى الشلال في منطقة كاشان ليس بالأمر الصعب، انما الوصول الى القمة يعتبر مستحيلاً حيث قامت ادارة المحافظة بإغلاق المدخل المؤدي الى المصب الرئيسي له من أجل الحفاظ على نظافته وسلامته.
ويقع الشلال في قرية نياسر على ارتفاع يقدر بــ1950 متراً فوق سطح البحر، وتهدر مياه الشلال من منبع يدعى اسكندرية نسبة الى اسكندر أحد أنصار النبي دانيال عليه السلام الذي أخبر أهل القرية عن مكان وجود منبع ذلك الشلال الذي يمتد بطول 350 متراً ليسقي الأراضي الزراعية بالمدينة.

كباب وبصل
في فترة تواجد الوفد في اصفهان، كانت الوجبة الرئيسية للجميع الكباب السلطاني أو البريان وهي أكلة اصفهانية «دسمة كثيراً»، فضلاً عن البصل الذي استمتع به الوفد في كل وجبة منعاً للأمراض والانفلونزا.

مترجم
أصفهان مدينة جميلة وفعلاً ترشح من ضمن المدن السياحية العائلية، الا أن من الأمور الواجبة على من يريد الذهاب اليها أن يؤمن نفسه «بمترجم» يرافقه طيلة الرحلة لا سيما أن كثيرا من أهل المدينة والبائعين فيها لا يتحدثون الانكليزية ولا العربية!

السجاد الإيراني
تشتهر اصفهان بصناعة السجاد من الحرير أو الصوف. ويرجع ذلك الى المناخ الصحراوي الذي تتميز به بما لا يمكن السكان جميعهم من العمل في الزراعة أو رعي الأغنام، «وبالتالي كان لا بد من اتجاه الأهالي الى الرسم والحياكة في بيوتهم، وهذا هو أساس صناعة السجاد الكاشاني».
وعند السؤال عن أماكن صناعة السجاد اليدوي، قال أحد المرافقين ان صناعة السجاد الأصلي في ايران لا تحكمه مصانع انما تقوم الأسر في ايران بحياكة السجاد، مشيراً الى أن صناعة السجادة الواحدة بطول 3 أمتار بـ 2 مثلاً يحتاج من سنتين الى ثلاث سنوات عمل.

منطقة كاشان
في اليوم الثالث من الرحلة تم تنظيم رحلة من قبل المحافظة الى مدينة كاشان التي تعتبر فعليا القلب السياحي النابض لاصفهان بما تحتويه من مناظر طبيعية وجبال وكهوف طيلة الطريق، ناهيك عن «زيادة الجرعة الامنية» في هذا الطريق بالذات نظرا لقربه من المفاعل النووي في نطنز.
في كاشان كل شي جميل: الشلالات والمطاعم والفندق الذي اختير للوفد الاعلامي حيث يقوم سكان هذه المدينة على حرفة صناعة ماء الزهر «الورد» ماء النعناع وماء الهيل الذي يعتبر المصدر الاساسي لدخل ابناء هذه المدينة بالاضافة الى الحرف اليدوية الاخرى والزراعة.
وخلال الذهاب الى مصنع صناعة ماء الورد وقفنا عند عائلة تقوم بقطف «الورد المحمدي» الذي يستخدم في غسل الكعبة المشرفة، حيث تكون هذه اولى خطوات صناعة الماء وبعدها ينقل الى المعمل الذي يقوم بتصفية الورد ووضعه في اناء كبير مضغوط يحتوي على ماء يبخر ليقطر ماء الورد في القناني المخصصة له.
ويقول صاحب المتجر المخصص لبيع ماء الورد ان تكلفة صناعة ماء الورد او بيعه تعتبر رخيصة الا ان الاعتماد على تصديره الى الخارج يحقق ريعا مميزا لهذه الصناعة، مشيرا الى ان العوائل التي تشتهر بصناعة ماء الورد معروفة في جميع انحاء كاشان ولا يمكن لاحد انكار تاريخ واصول هذه العوائل.
ويبقى ان نذكر أن اجواء كاشان ومنطقة ابيانه كانت ممطرة أثناء تواجدنا، ويقول اهلها ان الامطار تستمر حتى شهر مايو والاجواء الباردة حتى خلال الصيف، مشيرين الى ان حرارة الجو تصل في اقصاها الى 30 درجة مئوية.
ش

الإكرامية ممنوعة!
أعتدنا خلال سفراتنا الى الدول وفي الكويت على اعطاء العامل أو «الحمالي» اكرامية أو بقشيشا نظير القيام بعمل معين. وخلال تواجدنا في مصنع بيع ماء الورد بادرت أحد العمال باعطائه اكرامية بعد أن جهز العلب التي اشتريتها الا أنه اشتاط غضباً وذهب الى المترجم ليشرح له ما حدث وبعد أن استفهمنا الأمر عرفنا أن الاكرامية ممنوعة.

المحافظة الـ 30
أصفهان هي احدى محافظات ايران الـ 30، وتقع في منتصفها وتمتد على مساحة تقدر بنحو 107 آلاف كيلو متر مربع وتسمى زهرة الثقافة الايرانية، ومن مدنها المعروفة كاشان ونطنز وقارون وأبيانة وهمايونشهر.
وتزخر مدينة اصفهان بعدد كبير من الآثار التاريخية والمعالم الحضارية التي تتباين بين قصور وقلاع ومساجد ومعابد وكنائس وحدائق وجسور ومآذن يعجز المتبحر في التاريخ عن عدها أو الانتهاء من دراستها.

أرشدي: القرنفل أبرز ما يميز المدينة في الربيع
قال مدرس اللغة الفارسية بجامعة الكويت والمستشار الإعلامي في السفارة الإيرانية لدى الكويت سمير أرشدي ان مدينة إصفهان تشتهر بأزهار القرنفل التي تكسو أزقة المدينة بألوانها الزاهية، لا سيما في فصل الربيع، حيث تزين بساتين الحارات وفراديسها بإشراقة دافئة يرق معها ولها كل حبيب.
وعن شهرة اصفهان بالقرنفل أكد انها نابعة من الأساطير القديمة التي تروي بأن «فرهاد» ذلك الشاب الوسيم وقع في حب فتاة تسمى «شيرين»، وهي فتاة تشع كالبدر المنير في الليالي المظلمة، ولما سمع فرهاد نبأ موت عشيقته غلب عليه الحزن الشديد فقفز بجواده من قمة الجبل الشاهق ليبرهن وفاءه لحبيبته، ومن دمائه النازفة تنبت أزهار القرنفل.
وأشار أرشدي انه في اصفهان يجد السائح توليفة مركبة من الثقافات والحضارات التي عاشت على هذه الأرض مر العصور، فمنها انطلق الصحابي الجليل سلمان الفارسي المحمدي ليكون خير سفير لهذه المدينة وليتشرف بانتسابه الى أهل البيت النبوي ولتكون اصفهان المدينة الوحيدة في العالم الإسلامي التي ينتمي أحد أبنائها لأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.

شيشة بنات
في احدى القرى السياحية في مدينة ابيانة لفت انتباهنا وجود فتيات مع أسرهن يدخن الشيشة، الأمر الذي دفعنا الى توجيه سؤال هل الشيشة مسموحة للبنات في ايران في ظل ما نسمع عن تشدد اجتماعي؟ وكان الرد أن كل شيء مسموح طالما لا يخالف القانون ولا يؤذي الآخرين.

مليون و750 ألف سائح سنويا
استقبل قائم مقام مدينة كاشان حاجي الاصفهاني الوفد الاعلامي الكويتي، وقال ان مدينة كاشان اصبحت تتطور بشكل كبير جدا، خصوصا عندما اصبح لها رواد وزوار كثر من جميع انحاء دول العالم، موضحا انه بمقدور اي مستثمر ان ينشئ مشروعا في المدينة دون اي معوقات تواجهه، ونحن بدورنا نساهم ونساعد كل من يريد الاستثمار في كاشان.
وأكد ان مدينة كاشان لها تاريخ عريق بالحضارة يعود الى 7 آلاف سنة، وتحتفظ بآثار ومعالم كثيرة على مستوى العالم، مشيرا الى ان مساحة هذه المدينة تصل الى 5 آلاف كيلومتر، وانجبت الكثير من المعلمين والمثقفين في الرياضيات والعلوم المختلفة، بالاضافة الى الادباء والشعراء الذين لهم بصمة على مستوى التاريخ في الجمهورية الاسلامية الايرانية.
وعدد حاجي مناطق كاشان ومنها: قمصر، ويناسر، وبرزك، وكل واحدة من هذه المناطق تتميز عن غيرها بالمعالم الحضارية والسياحية، مبينا ان المدينة من المدن الصناعية، اذ تضم 750 وحدة صناعية وتعتبر مركزا رئيسيا لصناعة السجاد اليدوي الذي يسمى بالكاشاني، وكذلك هناك الكثير من مختلف المشغولات اليدوية الصناعية.
وأشار الى ان المدينة تطورت بعد الثورة الاسلامية، واصبحت تستضيف السياح من جميع دول العالم لدرجة انه يزورها خلال الشهر الواحد نحو 14 سفيرا، مؤكدا ان المدينة شهدت نهضة كبيرة في عهد الرئيس الحالي احمدي نجاد، واصبحت تستضيف في عيد النوروز الايراني ما يقارب المليون و750 ألف سائح.

صحافيتان إيرانيتان لـ القبس:
لا حدود في الحديث الاجتماعي والاقتصادي
في اثناء تواجدي وصحافي ايراني مع محافظ كاشان لفت انتباهنا وجود صحافيتين من ضمن الوفد حيث تحدثتا لـ القبس عن ان ابرز ما يميز الصحافة الإيرانية تواجد عدد كبير من الجنس الناعم في مؤسساتها.
وعن الحرية المتاحة للصحافة الإيرانية في النقد البناء قالت فاطمة الزهراء ان مدى الحرية متاح للجميع في الحديث عن جميع المشاكل التي تواجه الجمهورية بما فيها المشاكل السياسية ولكن بحدود معينة أما المشاكل الاجتماعية والاقتصادية فمفتوحة.
وبينت ان العمل في الميدان الاعلامي الصحفي لم يعد «عيبا» بالنسبة للعوائل الايرانية، بل حرصت كثير من الاسر على تعليم بناتها ودفعهن للعمل في الميدان الصحفي، موضحة ان النزول للشارع سمة الصحافية الايرانية.
بدورها قالت مينار ان العمل الاعلامي لا يقتصر على القطاع الخاص في الجمهورية انما كثير من الاعلاميات بعد تخرجهن من الجامعات والاكاديميات الاعلامية المتخصصة يلتحقن بالعمل الحكومي كباحثات اعلاميات.
وعن المرتبات والاجور أوضحت مينار ان المرتبات في القطاعين الحكومي والخاص في العمل الاعلامي تعتبر جيدة مقارنة بالدول الأخرى، مشيرة إلى ان العمل الاعلامي في الجمهورية يعتبر من المهن التي تحظى بتقدير كبير سواء من القيادة السياسية أو من أبناء الشعب.












Pictures%5C2010%5C05%5C27%5C8de67b4a-3933-419c-923e-5f2d1f0336ae_maincategory.jpg
الممرات بين الجسور
Pictures%5C2010%5C05%5C27%5Cc59dff11-5cb7-4d70-9884-df7a5c46d16a_maincategory.jpg
باحة فندق عباسي
Pictures%5C2010%5C05%5C27%5C88b77a59-6b6d-40f6-8c6b-1686a794fa71_maincategory.jpg
شيشة في المتنزهات
Pictures%5C2010%5C05%5C27%5C6eb48908-5367-44f1-bdd3-7240db4fd791_maincategory.jpg
السوق القديم في أصفهان
Pictures%5C2010%5C05%5C27%5C818c3c95-3b08-44e7-90ba-866ac4ed8d05_maincategory.jpg
فتاة إيرانية في شوارع أصفهان
Pictures%5C2010%5C05%5C27%5C45e2e21c-8747-4471-8bbb-9e7cfa7c41a6_maincategory.jpg
مينار
Pictures%5C2010%5C05%5C27%5C807f3d38-ef49-4049-8b5c-fbbcf1935960_maincategory.jpg
فاطمة الزهراء









28/05/2010



ريو دي جانيرو.. جمال وكرنفال وكرة قدم

Pictures%5C2010%5C05%5C28%5Cd28f7d0b-5eb9-46ce-bbb2-2f11ef078228_main.jpg
شاطئ الكوباكابانا قبل المغيب
د. نزيلة يوسف
مدينة ريودي جانيرو أثارت اعجابي وسحرتني منذ الاطلالة الأولى قبل هبوط الطائرة. فقد لمحت شواطئها الممتدة برمالها الذهبية وأراضيها المكسوة بردائها الأخضر، تتوسطها أحيانا مرتفعات تغطي قممها سحب ريشة بيضاء وعندما تظهر في المشهد بحيرات تضيف زرقة مياهها جاذبية ليكتمل سحر الطبيعة في أجواء مدينة ريودي جانيرو، مدينة الجمال والكرنفال. ريودي جانيرو او ريو، تقع على ساحل البرازيل الشرقي دخلها البرتغاليون في يناير سنة 1502م، ومن هنا جاءت التسمية ( يناير = جانيوري) وتعتبر ثالث اكبر مدينة في البرازيل يسكنها 6 ملايين نسمة، كانت عاصمة البرازيل لمدة 125 سنة، وفي 1960م أصبحت برازيليا هي العاصمة. ما يميز ريو عن غيرها من المدن ان لها طبيعة متنوعة جعلتها من أجمل مدن العالم.
تمتد سواحل ريو لمسافة 50 كلم على المحيط الاطلسي، وحياة المدينة تتمركز حول شواطئها. الكوباكابانا من اشهر شواطئ ريو، وكانت اقامتنا في فندق يطل عليه فمعظم الفنادق تتجمع حوله. يومنا الأول في ريو صادف يوم الأحد عطلة نهاية اسبوع، حيث يخصص شارع شاطئ الكوباكابانا للمشاة وأصحاب الدراجات. ولا يسمح بمرور السيارات منذ الـ7 صباحا حتى الـ7 مساء لينطلق الناس للتمتع باجازتهم على الشاطئ بحرية وارتياح. فشاركنا أهل ريو عطلتهم وتجولنا على الشاطئ ورأيت الشعب البرازيلي بجميع طبقاته على طول الشريط الرملي بمحاذاة البحر يتمتعون بعطلتهم. فمنهم من يمارس السباحة أو الرياضات المائية أو لعب الكرة على الرمال، وعلى الطرف المقابل للشارع تنتشر محطات بيع العصير والمثلجات، أما الشارع فمزدحم بالمشاة أو راكبي الدراجات والعجلات في جو صاخب مليء بالحياة، فالجميع يستمتع بعطلته على طريقته.

جبل شوغرلوف (خبز السكر)
عند الصباح لابد من الوقوف في الشرفة للتأمل والتمتع برؤية الشاطئ برماله التي تبدو كسجادة ذهبية فرشت أمام البحر لتتسابق اليها أمواجه وتتبدد عليها لتغمر مياه البحر رمال الشاطئ، فتبقيها ناعمة ونظيفة، وعند الطرف البعيد تظهر مرتفعات جبلية قريبة من الساحل، بعضها يقع على جزر صغيرة تنتشر في البحر، فتتداخل صلابة وخشونة الجبال برقة ونعومة مياه البحر، مما يضيف بعض الغموض الى جمال البحر، ويقلل الاحساس بقسوة ووعورة الجبال ليبدو مشهدا رائعا. جبل الشوغرلوف أعلى هذه الجبال، له شكل يشبه خبز السكر فأطلق عليه جبل خبز السكر، يقع في شبه جزيرة، ويمكن الصعود الى قمة الجبل بالتلفريك الذي انشئ منذ سنة 1912 على مرحلتين الأولى الى ارتفاع 220م، ثم الى ارتفاع 396م، وهو ارتفاع الجبل، وهنا يمكن التمتع بمنظر بانورامي لريو والاستراحة في المقهى.

غابات التيجوكا وجبل الكروكوفادو
يزين سماء ريو دي جانيرو منذ 75 سنة تمثال المسيح منتصبا على قمة جبل الكروكوفادو بارتفاع 710 م. التمثال صممه البرازيلي هيتو داسلفا وقام بالنحت الفرنسي بول لاندوسكي استغرق العمل به 5 سنوات ارتفاعه 32م ويبلغ وزنه 1000 طن وضع على قمة الجبل في سنة 1931م، وقد أدرج أخيرا من ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة. يقع جبل الكروكوفادو في منتزه غابات التيجوكا وهناك قطار قديم منذ 1884 شق طريقه لمسافة 3.8 كم عبر غابات المنتزه لينقل الركاب إلى قمة الجبل فكان منظرا بانوراميا رائعا للمدينة ومعالمها والاهم لنشاهد التمثال عن قرب ولأخذ الصور التذكارية مع ايقونة ريودي جانيرو لتكون شاهدا على زيارتنا للمدينة. أما غابات التيجوكا التي يقع فيها الجبل فتعتبر ما تبقى من غابات الاطلسي المطيرة التي كانت تحيط بمدينة ريو وكانت قد أزيلت منذ قرون لزراعة البن ونتيجة لذلك تعرضت ريو لكارثة بيئية وقلت مصادر المياه فيها فتمت اعادة زراعتها ما بين سنة 1861 – 1874 م بامر من الملك بيدرو والان تعتبر من اكبر غابات المدن حيث تغطي 32 كم مربع وتحتوي على 40000 نوع من الأشجار عمرها أكثر من 100 سنة و30 شلالا و100 نوع من الحيوانات، ومن الأشياء المثيرة للاهتمام ان هذه الغابات تعمل كمكيف هواء طبيعي لريودي جانيرو فتقلل درجات الحرارة بمعدل يصل إلى 9 درجات مئوية. تزدحم الغابات بالأسر أيام الإجازات فهناك أماكن للشواء والتنزه في الغابات أو الاسترخاء في أجواء الطبيعة والتمتع بمناظر الشلالات.

كاتدرائية ريو الحديثة
وسط مدينة ريو يبرز بناء هرمي مبتكر بأربع واجهات زجاجية ملونة يشد الأنظار ولم أتوقع أن يكون هذا المبنى كاتدرائية ريودي جانيرو. بنيت الكاتدرائية سنة 1964 في وسط المدينة ويبلغ قطر القاعة الداخلية 96م وارتفاعها 75م تتسع لعشرين ألف شخص. اعجبني الشكل الخارجي ففيه إبداع هندسي يناسب تصميم المباني في المدن الحديثة، كما أن التخلي عن الشكل التقليدي للكنائس انعكاس لثقافة وتكوين المجتمع البرازيلي الذي تخطى حاجز التعصب والانتماء الديني فعائلة واحدة قد تجمع أكثر من دين، فقد التقينا بمرشد سياحي برازيلي من اصل ايطالي مسيحي هو من الجيل الثالث للعائلة له أخت متزوجة من يهودي وأخت متزوجة من مسلم ويعلق باسما هذا الأمر جيد فعائلتنا تحتفل بأعياد كل الاديان.

الشعب البرازيلي
قدم البرتغاليون إلى العالم الجديد بقيادة فيدرو كابرال منذ حوالي 510 سنوات، وعندما استوطنوا في البرازيل اختلطوا بالسكان الأصليين وتزاوجوا معهم فاختلفوا بذلك عن غيرهم من البيض الذين نزحوا إلى أميركا الشمالية. هذا النهج في التعامل مع الأعراق الأخرى ظل متبعا حتى بعد أن استقدموا الأفارقة للعمل في المزارع على الرغم من عنف الاستعباد، وأصبح بارزا لاحقا خلال تطور الدولة البرازيلية فقد حرص أصحاب القرار على اتباع سياسة تقلل من الفروق العرقية في ظل وجود تنوع حيوي هائل نتيجة لتشجيع الهجرة إلى البرازيل خلال القرن الـ 18 إلى 19، فقدم الملايين من مختلف الجنسيات من شتى أنحاء العالم معظمهم من الاوروبين كالأسبان والألمان بالإضافة إلى البرتغاليين ومن آسيا كاليابانيين فتكون خليط من الثقافات والأعراف والأديان على ارض واحدة مما صعب المهمة على قادة البلد في التعامل مع هذا الشعب فكان لابد من الاتجاه إلى دمج ومزج فئات المجتمع بجميع أصوله. فظهرت سياسة ما يعرف بالتبييض اي تشجيع الأوروبيين الأغلبية على التزاوج مع الأقليات الأخرى كما منع اي أقلية من الانعزال في مجتمع منفرد أو تداول اي لغة أخرى غير اللغة البرتغالية بهدف خلق مواطنة موحدة وتعزيز الانتماء لوطن واحد. في ظل هذه القوانين والممارسات عانى الكثيرون وخصوصا اليابانيين والألمان ولكن لاحقا تمكنوا من الانخراط في المجتمع والتأقلم على نمط الحياة فيه. والآن تفتخر البرازيل بشعبها بتمازجه العرقي والثقافي وعالميا تعتبر مثال يحتذي في مجال التسامح العرقي والثقافي فهي الدولة الوحيدة التي توجد فيها وزارة تعزيز المساواة العرقية.

البوتانيك غاردن
من أجمل عشر حدائق نباتية في العالم حدائق ريو والتي تقع في الطرف الجنوبي للمدينة يمكن التجول مشيا لساعات طويلة ولكننا فضلنا ركوب عربة غولف مع مرشد للتعريف بأجزاء الحديقة، أول محطة توقفنا فيها التقط المرشد أوراقا جافة وقدمها لنا لتفاجئنا برائحة قرفة شهية فاحت من أوراق النبات الجافة لقد استورد ملك البرازيل سنة 1808 القرفة والتوابل من جزر الهند الغربية ليزرعها في البرازيل فانشأ هذه الحديقة وقد تطورت وأضيف لها الكثير. فقد شاهدنا تماثيل ونوافير تزين أركانها وبحيرات رائعة تغطيها أوراق الزنبق المخملية العملاقة التي تنمو في الأمازون والبيت الاوركيد الأخضر الذي يحتوي على 700 نوع من الأوركيد وكان منظر ممر النخيل الملكي استثنائيا في الجمال حيث تصطف 134 نخلة على طول 800 ياردة كلها زرعت من بذور نخلة واحدة منذ عام 1808 بأمر من ملك البرازيل وكان يحرق بقية البذور حتى لا تقع بيد احد ومما يروى بهذا الشأن إن العبيد الذين يعملون في الحديقة استطاعوا شراء حريتهم من بيع البذور المهربة، ومن المؤسف ان النخلة الأم قد احترقت بصاعقة أخيرا. الحديقة تغطي 140 هكتارا تحتوي 6000 نوع من النباتات الاستوائية وشبه استوائية من ضمنها 900 نوع من النخيل وفيها 140 نوعا من الطيور، كما توجد فيها اكبر مكتبة نباتات تضم نباتات نادرة وفواكه مجففة، وفي سنة 1996 م افتتح معهد اكاديمي ملحق بالحديقة. قبل مغادرة الحديقة جلسنا في مقهى الحديقة للتلذذ بطعم القهوة البرازيلية بنكهة القرفة.
من المدن القريبة من ريو مدينة بيتروبلس وفيها القصر الصيفي للملك ومدينة نيتروي ومن أهم معالمها متحف الفن الحديث بشكله المميز من تصميم المهندس العالمي البرازيلي اوسكار نيمير.

كافتيريا كولومبو
في سنة 1894 انشأ البرتغاليان ليبرو وميريلي كافتيريا كولومبو في ريو واتخذا شعار «الزبون دائما على حق» قاعدة أساسية في تعاملهم مع زبائنهم، فظلت ومنذ إنشائها عامرة بأهل ريو ووجهة سياحية مهمة. كافتيريا كولومبو نقلتنا الى البرازيل سنة 1894، فقد حافظت على شكلها الاصلي القاعة الرئيسية واسعة تغطي جدرانها مرايا كبيرة مستطيلة الشكل ملونة جلبت من بلجيكا، ولها إطار من خشب الورد البرازيلي وارضية القاعة من الرخام الايطالي تنتشر عليها طاولات مستديرة وكراسي من الخشب والسقف عالي تزينه مصابيح بطراز قديم تزيد القاعة فخامة وجاذبية. الكافتيريا تقع في ريو القديمة وسط الحي التجاري وفضلنا أن تكون زيارتنا بعد الظهر لتناول شاي الساعة الخامسة الذي مازال يقدم منذ افتتاحها ويتجمع الكثير من الأسر هناك في هذا الوقت، تقدم مع الشاي الحلويات والمعجنات الخفيفة، أما الوجبات الرئيسية فتقدم في القاعة العلوية. لقد كان لكافتيريا كولومبو دور مؤثر في تاريخ ريو فقد اجتمع فيها كثير من السياسيين والمثقفين وفيها جلس الشعراء والأدباء كتبوا الكثير من أعمالهم وشهدت الكثير من الحفلات والمناسبات فقدمت أحدث الأزياء لسيدات ريو، كما أدخلت تقنية المصاعد للمدينة، لذا فهي جزء من تراث ريو ويحرص معظم رؤساء البرازيل على زيارتها.

اللغة الرسمية
البرتغالية هي اللغة الرسمية إلا إننا لم نجد اي صعوبة للتواصل مع الشعب الذي سعدت جدا بالتعرف عليه فهو ودود وطيب جدا ويحب الاسترسال بالحديث، كما أن البساطة والتواضع سمة بارزة في هذا الشعب لمستها في مناسبات عديدة مما خلق علاقات طيبة بيننا. ومعظم البرازيليين يفتخرون برئيسهم لولا دي سيلفا ويحترمونه فهو ابن عائلة فقيرة لم يكمل تعليمه، لذا يأسفون لانتهاء فترة ولايته الثانية والأخيرة ويستعدون لاقتراع أكتوبر 2010 لانتخاب رئيسهم الجديد.

عَش.قَ البرازيليون البحر
طبيعة البلاد وسحر سواحلها فرضا ارتباط الشعب بالبحر فعشقوا شواطئهم، يساعد على ذلك الطقس الاستوائي الذي يوفر جوا دافئا على مدار العام يتيح ممارسة السباحة في كل الأوقات. وكما هو معروف، فإن البرازيل بلد الجمال فحياة الشواطئ والسباحة تفرض اهتمام الشخص بمظهره الخارجي ورشاقة وتناسق القوام والعناية بالبشرة، ومن هنا جاء رواج كريمات البشرة وارتفاع معدلات استهلاكها، كما ان البرازيل وجهة معروفة عالميا للمشاهير الراغبين بالقيام بعمليات التجميل فالبرازيلي الدكتور ايفو بيتانغي رائد الجراحة التجميلية في العالم له عيادة ومركز تجميلي في مدينة ريو.

الكرنفال
كرنفال البرازيل له شهرة واسعة، يقام سنويا قبل عيد الفصح.. تعم الأجواء الاحتفالية البلاد، فتتلون المدن بالأزياء وتتراقص الشوارع على أنغام السامبا، وتبتهج النفوس، ويتجه الآلاف من شتى بقاع العالم إلى البرازيل للتمتع بهذه الأجواء، لكن زيارتنا لم تصادف أيام الكرنفال، ولكن حضرنا عرضا تقدمه بعض فرق الكرنفال يشمل رقصات ولوحات فنية يرتدي فيها الراقصون أزياء الكرنفال المبهرة ويقدمون لوحات فنية مختلفة على أنغام السامبا والموسيقى البرازيلية تنقلنا للحظات لأجواء الكرنفال.

كرة القدم
أسطورة كرة القدم بيليه البرازيلي ما زالت حية فقد أمتع بيليه وعباقرة الكرة البرازيليين عشاق اللعبة ولم استغرب مهارة البرازيليين في لعب الكرة، فهذه الرياضة تمارس في كل مكان وزمان، وهناك متطوعون لتدريب الصغار على هذه اللعبة، وقد ابتدع البرازيليون لعب كرة القدم على رمال الشواطئ. يشعر البرازيليون بالحماس لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2014 للمرة الثانية والدورة الاولمبية 2016. هناك الكثير من الملاعب العملاقة كاستاد ماراكانا في ريو، الذي يسع 100 ألف متفرج، وقد أقيم فيه افتتاح بطولة العالم سنة 1950ومباراة اعتزال بيليه. وهناك الكثير الذي يجب أن تنجزه البرازيل حتى تستطيع استيعاب العالم خلال الحدثين المهمين، ومن ضمن ما سمعناه أن هناك خطة بديلة في حال لم تستكمل الفنادق ودور الضيافة، وهي استئجار السفن السياحية العملاقة لترسي على السواحل فتكون فنادق مؤقتة لإقامة ضيوف الدورة، أما مدينة ريو التي ستستضيف الدورة الاولمبية 2016، فان من أهم استعداداتها التعاقد مع مؤسسة رودي جلياني (عمدة نيويورك السابق) للسيطرة على العنف والجريمة وخفض معدلاتها حتى تكون المدينة مكانا امنا جديرا باستضافة الاولمبياد. تعيش البلاد حال سباق مع الزمن لاستكمال الاستعدادات قبل 2014، فالجهود متواصلة لهدف تحقيق أعلى مستويات التنظيم، ومهما كان مستوى هذه الانجازات فان الدورات الرياضية في البرازيل لا بد أن تكون متفردة ومتميزة، فالشعب البرازيلي الشغوف بالرياضة والعاشق لكرة القدم سيشعل الحماس والمنافسة بين الفرق مما يحفز طاقات اللاعبين للإبداع.

D.nazeela@gmail.com

Pictures%5C2010%5C05%5C28%5C4091c882-0f83-4e9a-9d75-ad44a498bd00_maincategory.jpg
شارع الكوباكابانا يمنع عبور السيارات فيه يوم الأحد
Pictures%5C2010%5C05%5C28%5C977385bb-4885-4932-ab2a-831363dd3824_maincategory.jpg
ممر النخيل الملكي
Pictures%5C2010%5C05%5C28%5C2db22fa6-441a-40ae-840b-8c2114c7f2ac_maincategory.jpg
استعراض السامبا في الريو
Pictures%5C2010%5C05%5C28%5Cd812b091-f918-4ab0-834c-93612b1d3804_maincategory.jpg
أزياء الكرنفال
Pictures%5C2010%5C05%5C28%5Cb3cb6061-596d-4872-bb43-d90c5f978aa7_maincategory.jpg
الزئبق المائي في الحديقة النباتية
Pictures%5C2010%5C05%5C28%5C6aea5da9-48d9-4945-824a-6736e4cfb82e_maincategory.jpg
كافتيريا كولومبو في الريو









القبس



 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-12-2012, 07:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

28/12/2010


تاريخ عميق وموارد طبيعية غير محدودة أذربيجان.. زيارة واحدة لا تكفي

Pictures%5C2010%5C12%5C28%5C854f5409-75ef-4340-8a98-8cf6cfe64e13_main.jpg
العاصمة الأذرية باكو على بحر قزوين
بعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق في عام 1991، استعادت جمهورية اذربيجان استقلالها الذي فقدته في 28 ابريل عام 1920، وبذلك دخلت عهدا جديدا من تاريخها.
وفي زماننا الراهن تقوم علاقات ثنائية نشيطة بين الكويت وجمهورية اذربيجان في مختلف المجالات.
وتتميز اذربيجان بمواردها الطبيعية غير المحدودة، والثقافة الضاربة في عمق التاريخ، وشعب له تاريخ عريق، واسلوب حياة يمثل مزيجا فريدا ومتناغما من العادات والتقاليد من مختلف الثقافات والحضارات، علما بانه قد تمت في 7 نوفمبر 2010 الانتخابات الديموقراطية للمجلس الوطني (البرلمان) الاذربيجاني، وتم انتخاب 120 نائبا في البرلمان.

اذربيجان واحدة من اقدم مناطق العالم، ظهرت فيها البشرية في كل مرحلة من مراحل تطورها التاريخي، حيث وجدت حياة الاستيطان فيها في المراحل البدائية للبشرية، وقدمت اذربيجان مساهمتها الخاصة في التأسيس والارتقاء بالثقافة والمنطق والحضارة الحالية.

الطبيعة
ان الظروف الطبيعية والجغرافية المواتية في اذربيجان ادت الى استقرار الناس على اراضيها.
تقع اذربيجان القديمة في وسط آسيا، وتغطي المساحة بين القوقاز الجنوبية حتى المنطقة الجبلية في الجنوب والجنوب الشرقي من بحيرة اورميا، وتزيد مساحتها على 200 الف كيلومتر مربع.
تقع اراضي اذربيجان بالكامل في نصف الكرة الشمالي تقريبا، على دائرة العرض نفسها مع اسبانيا واليونان وتركيا وكوريا والصين. تمر عبر اذربيجان الطرق ذات الاهمية الاستراتيجية التي تربط بين اوروبا ووسط شرق اسيا.
تمتد اراضي الجمهورية مسافة 400 كيلومتر من الشمال الى الجنوب و500 كيلومتر من الغرب الى الشرق.
تقع الجمهورية في نقطة التقاء بين اوروبا واسيا، وهي تتمتع بوضع جغرافي وجيوسياسي، ولم تفقد ابدا اهميتها الاستراتيجية بالنسبة للعلاقات الثقافية والاقتصادية.
المناخ
يتاثر المناخ في اذربيجان بصورة كبيرة بالوضع الجغرافي والامتداد الطبيعي وبحر قزوين، ويسود في البلاد انواع المناخ شبه الصحراوي وشبه الاستوائي والمعتدل والجاف والمتجمد، وتضم اذربيجان 8 مناطق مناخية من اجمالي 11 منطقة مناخية موجودة في العالم. كما ان نموذج المناخ شبه الاستوائي الجاف يتمثل تماما في ابشيرون وكور - اراز المنخفضة.
ويلاحظ وجود المناخ شبه الاستوائي الرطب فقط في جبال تاليش والتلال الواقعة عند سفوح الجبال والسهول المنخفضة في لانكران، كما يلاحظ وجود المناخ المعتدل عند منحدرات القوقاز الكبرى والصغرى والذي تغطيه الغابات غالبا، وينقسم المناخ الى مناطق معتدلة وجافة، ومعتدلة دفيئة جافة، ومعتدلة دفيئة رطبة، ويوجد مناخ شديد البرودة بصورة نموذجية في سلاسل الجبال المرتفعة على قمم القوقاز الكبرى والصغرى والمروج الألبية وشبه الألبية. يصل معدل درجات الحرارة السنوية إلى 15درجة مئوية في السهول، بينما تهبط في مناطق الجبال العالية الى أقل من الصفر، حيث تصل درجات الحرارة في اقاليم اران الى ما بين 25 ــ 27 درجة مئوية، وفي الاقاليم الجبلية الى 5 درجات مئوية في شهر يوليو، وعلى ذلك فإن أقصى درجة حرارة هي 43 درجة مئوية، بينما أدنى درجة حرارة أقل من ــ 30 تحت الصفر.
البلاد غنية بثلاثة انواع من المنتجات التعدينية المعدنية وغير المعدنية ومنتجات التعدين القابلة للاحتراق، حيث تشتهر اذربيجان بمخزونها من النفط والغاز، حيث أن ثلثي الجمهورية غني بالنفط والغاز، ويتركز اكبر قدر من الاحتياطي في شبه جزيرة ابشيرون والجرف القوقازي وارخبيل باكو وابشيرون وتشتهر المناطق التالية بغناها بالنفط: جنوبي شرقي شيرفان ووسط اران وكوبوستان ودجيرانكول وادجينور وسييازان.
يشفي نفط النفتالان الشهير عالميا العديد من الامراض.
يوجد مخزون الغاز في كاتاداغ، وجرف قزوين وباكو وارخبيل ابشيرون، وتشكل منطقة القوقاز الصغرى الجزء الاكبر من المعادن الفلزية: وهي الحديد والمنغنيز والتيتانيوم والكروم والنحاس والكوبالت والخامات المركبة والانتيمون والذهب والفضة، والموليبدينوم، الخ، ويوجد اكبر مخزون للحديد في داشكيسان.
ومن بين المعادن اللافلزية الحجر الجيري واحجار ترافيتين في كوبوستان وابشيرون وتوفوز وشاهتاختي (ناخشيفيان اذربيجان) ورخام داشكيسان وجبس اغجاكند وحجر الشبه الذي له اهمية صناعية كبرى في هادجيفيلي.
والبلاد ايضا غنية بالمياه المعدنية التي تحتوي على مختلف المكونات الكيميائية ولذلك يطلق على اذربيجان متحف المياه المعدنية، وتشتهر بالمياه المعدنية كل من استيسو (في كلبيجار) وباداملي وسيراب (في ناخشيفيان اذربيجان).
وتستخدم كل من سوارخاني وشيخ في شبه جزيرة ابشيرون وكالاءاتي في مقاطعة ديفيشي وتورشسو في مقاطعة جولفا في معالجة العديد من الامراض.
تسود المياه الحرارية في جبال تاليش وجنوبي وشمال شرقي منحدرات القوقاز الرئيسية.
تاريخ
ان التاريخ القديم لاذربيجان قد تم اعتماده بناء على المصادر الاثرية والانثروبولوجية والانثوغرافية والتاريخية المكتوبة وذخائر الآثار قدمت فرصة ممتازة لدراسة تاريخ الثقافة الاساسي لأذربيجان، في حين كشفت المواد الاثنوغرافية في المصادر التاريخية والبعثات عن شكل التقاليد والتراث المادي والمعنوي واشكال الحكم السابق والعلاقات الاسرية..الخ.
كشفت الحفريات الاثرية في اراضي جمهورية اذربيجان عن نماذج من التراث المادي الغني المتعلق بموطن الانسان الاول.
استنادا الى ما سبق، فإن اقليم اذربيجان يشير الى مناطق وجود الانسان الاول، حيث ان معظم المواد الاثرية والطبيعية القديمة المكتشفة حديثا في اقليم اذربيجان تثبت ان الانسان البدائي قد استقر هنا منذ 1.7 ــ 1.8 مليون عام.
أراضي اذربيجان غنية بالمعالم الأثرية التي تثبت أنها من احدى مناطق استقرار الانسان البدائي الأول، حيث كشفت البحوث الأثرية عن كهوف أزيخ وتاجلار ودامجيلي وداشسالاهلي وجازما (ناخشيفيان) ومعالم أخرى، كما تم اكتشاف أغلب عظام سيقان انسان أزيخ القديم (أزيخانتروب) الذي عاش منذ ما بين 300 و400 ألف عام في عصر أشول، وذلك يبرهن على صحة النظرية المشار اليها عاليه.
وبسبب هذه الاكتشاف تمت اضافة أراضي اذربيجان الى خريطة المستوطنين القدماء لأوروبا.
لقد حفظ لنا التاريخ مجموعة من المعالم الأثرية والمعمارية مثل شواهد المقابر القديمة والمخطوطات ونماذج من السجاد تمت المحافظة عليها من العصور القديمة حتى الآن، حيث يمكنها أن تمدنا بمعلومات وفيرة لمن يستطيع ويرغب في قراءتها، واذا كنت ترغب في فهم اذربيجان ومعرفة كل شيء عنها فأنت بحاجة الى أن تنظر الى هذا البلد وشعبه بعين الصديق.

الفن
وقدمت الفنون الجميلة لاذربيجان وحدة مع الفن التطبيقي والمعماري في العصور الوسطى، مثل صور الحائط الأثرية في شاكي وشوشا وجوبا وأوردوباد ولاهيج وبلاد ومستوطنات أخرى كانت مشتركة الى حد بعيد مع التقاليد الشعبية الخلاقة، وقد اكتسبت صور الحائط في قصر شاكي خانز شهرة خاصة، لأن هذه الصور أبدعها عباس أوغلو والأسطي جانبار وجاراباجي وعليلي جولو وجوربان علي وشوكور وأساتذة آخرون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وتبرز هذه الصور بسبب ثرائها الموضوعي وألوانها المتعددة في عناصر الزخرفة والصور اللامعة والملونة والحلي المنمقة وصور الناس والحيوانات والطيور والصور المركبة متعددة الأشخاص، التي تصف الحرب ومشاهد الصيد، حيث يتم استبدال بعضها ببعض في الصالونات والغرف الداخلية للقصر.

السجاد
ونسج السجاد هو الفن الشعبي الأكثر انتشارا الذي فرض نفسه في الحياة اليومية للشعب الأذربيجاني وتحول الى رمز للأمة من أجل قيمته الجمالية العالية وتستخدم السجاجيد الصوفية الناعمة والمزينة برسوم وعلامات لتزيين الجدران والأرضيات والسرادقات والأكواخ والبيوت وخيام البدو ومبان أخرى.
في ما يتعلق بنتائج الحفريات الأثرية والسجلات التاريخية فقد بينت ان نسج السجاد حدث في أذربيجان خلال العصر البرونزي (في نهاية الألفية الثانية وبداية الألفية الأولى قبل الميلاد) وكان الدليل على التاريخ القديم لنسج السجاد هو شكل حصان من الطين بملابس للحصان مزينة بالورد وجدت في مدينة ماكو في جنوب أذربيجان (يرجع تاريخها الى الألفية الثانية قبل الميلاد)، إضافة الى طبق من الذهب مرسوم عليه أسد بملابس مزينة عثر عليها في تلال قرب حسانولو على شاطئ بحيرة يورميا (الألفية الأولى قبل الميلاد).
كشفت الحفريات الأثرية في مينجيشيفر عن بقايا مبان ضخمة (سجاجيد بلا وبر) وسجاجيد في مقابر يعود تاريخها الى ما بين القرنين الأول والثالث الميلادي.
وأفاد كل من انتوني وجاكنسون اللذين قاما بزيارة اذربيجان في القرن السادس عشر بان السجاد المنسوج من الخيوط الحريرية الذهبية في مقر الإقامة الصيفي لعبدالله خان في شاماخي، وأفاد الرحالة الهولندي يان ستريتس (في القرن الـ 17) بان حاكم شاماخي كان لديه قماش حصان مصنوع من الخيوط الذهبية التي تم تزيينها باللؤلؤ والجواهر. يبدو ان السجاد الأذربيجاني الشهير هو تجسيد لكل ألوان الطبيعة وكل رموز التاريخ، واليوم تعبر هذه السجادات حدود الزمان والمكان بصورة سحرية وتسافر من اذربيجان الى الدول الاجنبية البعيدة.

النفط
تقترن كلمة اذربيجان بثروتها الرئيسية من النفط، لكنه لا يمثل الثروة فقط، بل يمثل الشهرة ايضا، حيث يأتي الناس الى اذربيجان من مسافات بعيدة للتمتع بهذا الذوق الرفيع وتلك الثروة المتنوعة تحت الأرض، وعلى مر العصور حملت قوافل الجمال اوعية النفط متجهة الى الشرق والغرب، لان النفط الاذربيجاني لا يستخدم فقط في انتاج الكهرباء، لكنه ايضا علاج فعال لمجموعة مختلفة من الأمراض، لذلك كان هناك طلب متزايد على النفط على مر القرون.
تسبب التطور الصناعي المستمر منذ بداية القرن العشرين في نمو غير مسبوق على طلب النفط، ومنذ ذلك الحين تحول النفط من وسيلة يومية الى منتج صناعي، وقد أصبح النفط أهم مشكلة في العالم في القرن العشرين، قرن العلم والتكنولوجيا، وقد وضعت الدول المنتجة للنفط سياسات واستراتيجيات نفطية خاصة في هذا الصدد.
وتنخرط اذربيجان حالياً في تنفيذ مشروعات الطاقة الضخمة، حيث تم تنفيذ مشروعات النفط والغاز بنجاح في قطاع قزوين الاذري، وتلعب دولة اذربيجان دوراً مهما جدا في الاقاليم القوقازية والقزوينية، خصوصا في تطوير البنية التحتية لوسائل النقل وتنفيذ مشروعات الطاقة في القوقاز، وقد كانت اذربيجان اول دولة في الاقليم تقوم باستكشاف مصادر الطاقة الهائلة المحتملة لتشكيل نموذج اقتصادي جديد تماما في التنمية الاقليمية وتوسيع العلاقات السياسية والاقتصادية بين اوروبا وآسيا.

مؤسسة حيدر علييف
كان الزعيم الوطني للشعب الأذربيجاني حيدر علييف دائم التواصل مع شعبه على الحب وخدمة بلاده وشعبه باخلاص واعتبار رفاهيتها وازدهارها من افكاره الأصيلة.
خلال فترة حكم الاتحاد السوفيتي السابق، حيث يعيش كثير من المسلمين، كان هذا الزعيم الفذ والعبقري المسلم الوحيد في المجلس السياسي في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.
ان هذا الانسان العظيم لم ينس قط جذوره القومية والدينية، ولعب دورا حيويا في تطوير العلاقات مع الدول الاسلامية. وبعد استعادة الاستقلال في جمهورية اذربيجان والانتخابات من قبل الشعب لمنصب رئيس الجمهورية، استمر هذا الزعيم الوطني طيلة حياته السياسية في مواصلة قيادته الحيوية لزيادة رفاهية الشعب. وخلال فترة حكمه، اكتسبت العطل الدينية والوطنية الصفة الرسمية، واتسعت رقعة الانشطة الخيرية.
وفي الوقت الحاضر، فان مؤسسة حيدر علييف والتي تم تسميتها بعد استمرار الزعيم الوطني في تعزيز افكاره الخيرية لمصلحة الشعب الاذربيجاني. والآن، ترأست السيدة الاولى في اذربيجان، مهريبان علييفا، مؤسسة حيدر علييف.


قلعة في باكو

نهر خف جريانه في نهاية فصل الصيف



العاصمة الأذرية باكو على بحر قزوين

معالم تاريخية

مسجد كبير في باكو


Pictures%5C2010%5C12%5C28%5Ce9016eb4-402f-4923-b2f4-631d4d5c3652_maincategory.jpg
المساحات الخضراء تغطي معظم أراضي أذربيجان
Pictures%5C2010%5C12%5C28%5C998809da-7350-48a8-b3e9-f3617b637277_maincategory.jpg
نهر خف جريانه في نهاية فصل الصيف
Pictures%5C2010%5C12%5C28%5Ce1fdd10a-1b4f-46b9-8b32-192f7d33e868_maincategory.jpg
قلعة في باكو
Pictures%5C2010%5C12%5C28%5Cefb981f8-6c5d-4745-9ab2-617be1b7464a_maincategory.jpg
معالم تاريخية
Pictures%5C2010%5C12%5C28%5C5eee45e5-eacc-44d2-ad62-842dcc97960e_maincategory.jpg
مسجد كبير في باكو
القبس


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-12-2012, 08:29 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

30/12/2010


ترتفع ميلاً فوق سطح البحر دنفر عاصمة كولورادو تحفة في الطبيعة

Pictures%5C2010%5C12%5C30%5Cf2c5ce97-cb23-467d-a049-39adabbe47f7_main.jpg
تحفر طريقاً في الثلج للوصول إلى منزلها
دنفر - د.ب.أ - دنفر هي عاصمة ولاية كولورادو الأميركية وتقع في وادي نهر ساوث بلات على السهول العظمى شرق السلسلة الأمامية لجبال روكي.
ونظرا لموقعها المرتفع بمقدار ميل واحد عن سطح البحر، توفر المدينة التي تُعرف باسم «المدينة التي على ارتفاع ميل» مناظر بانورامية لما يصل إلى 200 قمة تغطيها الثلوج.
ودنفر التي تأسست كبلدة مناجم في عام 1858 لديها الآن صناعة اتصالات قوية، حيث إن موقعها الجغرافي يسمح بالاتصال بسواحل أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأوروبا وآسيا في وقت واحد.
كما أنها رائدة أيضا في صناعة مطاعم الوجبات السريعة وموطن شطائر شرائح البرجر بالجبن (تشيزبرجر).
وبالمدينة أيضا العديد من الكليات والجامعات ومن بينها جامعة دنفر الخاصة التي تأسست عام 1864 وهي أول مؤسسة للتعليم العالي في المدينة.
وفي الوقت نفسه، فإن كولورادو هي الولاية الأصغر حجما بين الولايات الأميركية، كما أنها الادنى في معدل البدانة بين السكان البالغين، حيث إن %16.8 من سكانها فقط من البدناء ويساعد على ذلك المناظر الطبيعية الخلابة والطقس الرائع، حيث تشرق الشمس عليها 300 يوم في السنة، كما تنتشر بالولاية أيضا الأنشطة الخاصة بالحفاظ على الصحة واللياقة في الهواء الطلق.
والارتفاع فوق سطح البحر يعني تدريبا شاقا يؤدي بسرعة إلى قطع الانفاس وفقدان التنفس الطبيعي، ولكن الملصقات الكثيرة مثل تلك المكتوب عليها «مستوى سطح البحر للجبناء» هي مؤشر واضح على أن سكان دنفر لن يسمحوا بذلك.
ومبنى عاصمة ولاية كولورادو في دنفر، الذي به 13 درجة سلم يرتفع ميلا (1609 مترا) بالضبط فوق سطح البحر، مما يعني أن كرات الجولف تطير %10 أكثر.
ويعرف عمدة دنفر جون هايكنلوبر كل شيء عن شراب الشعير، حيث إنه واحد من مؤسسي شركة وينكوب الأصليين. ويعني دعم هايكنلوبر مصانع شراب الشعير منذ أصبح عمدة في عام 2003 أن هناك الآن حوالي 90 مصنعا صغيرا في وسط مدينة دنفر فقط.
وإعادة تأسيس استاد كورز فيلد للبيسبول ساعد في إحياء المدينة. وبني الاستاد وبه 15 ألف مكان انتظار للسيارات فقط، مما شجع الجماهير على الوقوف في أي مكان في منطقة وسط المدينة المريح والمرور على المطاعم والحانات والمحال بالمدينة عند الذهاب لمشاهدة إحدى المباريات.
وتشير التقديرات إلى أن الاستاد يدر الآن 200 مليون دولار سنويا للاقتصاد المحلي.
وحذر المواطنون الأميركيون المستوطنين البيض الأصليين من الاستيطان ما بين تشيري كريك ونهر ساوث بلات عند اكتشاف الذهب في عام 1858. وعانت دنفر من الحرائق وفيضان في السنوات الأولى، ولكنها شهدت ازدهارا، وهي الآن موطن أكبر نظام للحدائق وطرق الدراجات في الولايات المتحدة.
والتطور العمراني والتجاري لحديقة ريفرفرونت هو ضمن جسر المشاة المذهل «ميلينيوم فوتبريدج» الذي ترتفع صاريته 60 مترا ويقع في نطاق السير من ميدان لاريمير إلى وسط المدينة القديم ووسط مدينة دنفر الحديث.
وهناك نسخة من برج جرس مدينة البندقية ومبنى إداري شاهق يحيط بمنطقة المشاة في دنفر التي تتمتع بمقاهيها الكثيرة والمطاعم ومحلات الهدايا.
وتمثل الإضافات إلى متحف دنفر للفنون الذي صممه دانييل ليبسكايند وعمل أيضا في الموقع الجديد لمركز التجارة العالمي في نيويورك آخر جوهرة في تاج المدينة.

الحياة البرية في جبال الألب البافارية
أوبرامرجاو ــ د. ب. أ* ــ جبال الألب بمنطقة أمرجاو في ولاية بافاريا الألمانية ومقاطعة تيرول النمساوية تمنح زائريها فرصة لاقتفاء آثار الحياة البرية، والأفضل أن ترتدي احذية الثلوج ليس فقط للمتعة بل ولكي تتمكن من سبر غور مناطق يعجز المتنزهون عن معرفتها ظاهرا وباطنا. وهناك أثر واضح في الجليد لممر على طريق منحدر للغاية يبدأ من أوبرامرجاو بضاحية جارميش *بارتنكيرشن، لكن هل هو آثار أقدام لأحد الغزلان أم لدب جامح؟. يقول المرشد السياحي كاي تسيمر «لا هذا ولا ذاك.. فآثار أقدام (هذه) الحيوانات تكون أعمق بكثير». ويفتح الرجل حقيبة ظهره ويخرج ورقة عليها رسوم آثار الحيوانات كي يقارن المتنزهون بينها وبين الآثار التي يرونها، لتقرر المجموعة أنهم يقتفون آثار أرنب على الأرجح.
انتقل تسيمر لأوبرامرجاو قبل ثلاثة أعوام ليعمل بمركز طبي متخصص في معالجة التهاب المفاصل (الروماتيزم). في الشتاء يجد متسعا من الوقت لتنظيم رحلات تستغرق الواحدة منها ساعتين إلى خمس ساعات عبر منحدرات جبال الألب في أمرجاو بعيدا عن الطرق التي اعتاد السائحون ومن يمارسون التنزه ارتيادها.
هواة السير وحدهم يمكنهم التعامل مع الطرق الشديدة الانحدار أو التي تغطيها الثلوج، بسبب أحذية الثلوج البلاستيكية الطويلة الملتصقة بأحذيتهم ذات الرقبة، فتلك الاحذية تعمل على توزيع حمل الشخص على مساحة كبيرة بحيث لا تغوص قدماه بالكامل في الثلوج. وينصح تسيمر «لا تفكر في الأمر..فقط ابدأ السير».
نيكول رشتر هي المتحدثة باسم شركة التسويق التي تمثل ست بلديات مختلفة في المنطقة ومناطق الجذب السياحي في كل منها، تقول «ننصح بجولات ومسارات معينة.. ونوضح (للزائرين) مناطق المحميات الخاصة».
وتبدأ الجولة بمنطقة التزلج جنوب غرب بافاريا بين إيتال أبي وقصر لندرهوف. وتوضح ريشتر «هذا جيب جليدي حقيقي» الطريق يسير بين قمتين عاليتين، مما يعني أن أشعة الشمس لا تنفذ بسهولة. في العطلة الأولى من شهر فبراير من كل عام، يشارك نحو 3500 متزلج من جميع أنحاء ألمانيا للمشاركة في سباقات تزلج كونج لودفيج لوف لاختراق الضاحية ويقطعون مسافات تتراوح بين 23 و50 كيلومترا، سواء كانوا يمارسون التزلج الكلاسيكي أو الحر.
وتقول ريشتر «إن كونج لودفيج لوف هو أطول مسار تزلج في البلاد». وإذا ما اخذتك قدماك نحو الشمال قليلا، فستجد أونترامرجاو تلك المنطقة التي اشتهرت كموقع مثالي للأطفال، والتي تخصصت في تقديم خدمات السياحة الأسرية.
وهناك مسار تنزه رائع عبر ممر جبلي محلي ومساقط مائية متجمدة يمكن السير عبرها أيضا في الشتاء.

دراجات كهربائية لاكتشاف موناكو
موناكو - د ب أ - ستصبح عملية استكشاف مدينة موناكو، التي تشتهر بمنحدراتها الوعرة، أمراً سهلاً أمام السائحين، وذلك بفضل الدراجات التي تعمل بالطاقة الكهربائية.
وتجري شركة الحافلات «سي آيه إم» في بلدية كوت دازور، في الفترة الحالية، اختبارات تشغيلية مع 50 شخصاً يجوبون شوارع موناكو، مستقلين الدراجات الكهربائية.
وذكر مكتب السياحة في موناكو أن الدراجات الكهربائية، المزودة بسبع سرعات، ستزيد من الخدمات التي تقدمها شركة النقل العام «أو بي إن في».
ومن المقرر أن تقام أولى محطات تأجير الدراجات الكهربائية في العام المقبل، وسيسمح للأشخاص الذين يشترون تذاكر «أو بي إن في» للاستمتاع بخدمات الحافلات، وخطوط السكك الحديدية، واستخدام الدراجات الكهربائية، الأمر الذي سيساعدهم في السير في شوارع موناكو المنحدرة.

متحف جديد للفن في كراكوف
برلين - د.ب.أ - افتتح في كراكوف متحفاً فنياً جديداً للفن المعاصر (موكاك)، حيث يعرض فيه للمرة الأولى أعمالاً لفنانين بولنديين وأجانب بدءا من مايو 2011 في مصنع لصقل المينا لرجل الأعمال الألماني الشهير في زمن الحرب أوسكار شيندلر. وذكرت هيئة السياحة البولندية أن المتحف الجديد سيفتتح معرضاً دائماً وآخر مؤقتاً لتغطية تاريخ الفن المعاصر، وسيظل المتحف الجديد مغلقاً إلى ذلك الحين.





Pictures%5C2010%5C12%5C30%5C5c17c7d6-c65b-4f4e-bd61-a121690454a8_maincategory.jpg
يزيلون الثلج عن أسطح المنازل
Pictures%5C2010%5C12%5C30%5Ccea6a586-c41f-4581-8d91-ffaa7cd2aebd_maincategory.jpg
التزلج في تلال دنفر عاصمة كولورادو
Pictures%5C2010%5C12%5C30%5C2a47faef-f811-4988-81bd-d609aea24fd6_maincategory.jpg


متزلجون في جبال الألب
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2012, 07:15 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

ترتفع ميلاً فوق سطح البحر دنفر عاصمة كولورادو تحفة في الطبيعة

Pictures%5C2010%5C12%5C30%5Cf2c5ce97-cb23-467d-a049-39adabbe47f7_main.jpg
تحفر طريقاً في الثلج للوصول إلى منزلها
دنفر - د.ب.أ - دنفر هي عاصمة ولاية كولورادو الأميركية وتقع في وادي نهر ساوث بلات على السهول العظمى شرق السلسلة الأمامية لجبال روكي.
ونظرا لموقعها المرتفع بمقدار ميل واحد عن سطح البحر، توفر المدينة التي تُعرف باسم «المدينة التي على ارتفاع ميل» مناظر بانورامية لما يصل إلى 200 قمة تغطيها الثلوج.
ودنفر التي تأسست كبلدة مناجم في عام 1858 لديها الآن صناعة اتصالات قوية، حيث إن موقعها الجغرافي يسمح بالاتصال بسواحل أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأوروبا وآسيا في وقت واحد.
كما أنها رائدة أيضا في صناعة مطاعم الوجبات السريعة وموطن شطائر شرائح البرجر بالجبن (تشيزبرجر).
وبالمدينة أيضا العديد من الكليات والجامعات ومن بينها جامعة دنفر الخاصة التي تأسست عام 1864 وهي أول مؤسسة للتعليم العالي في المدينة.
وفي الوقت نفسه، فإن كولورادو هي الولاية الأصغر حجما بين الولايات الأميركية، كما أنها الادنى في معدل البدانة بين السكان البالغين، حيث إن %16.8 من سكانها فقط من البدناء ويساعد على ذلك المناظر الطبيعية الخلابة والطقس الرائع، حيث تشرق الشمس عليها 300 يوم في السنة، كما تنتشر بالولاية أيضا الأنشطة الخاصة بالحفاظ على الصحة واللياقة في الهواء الطلق.
والارتفاع فوق سطح البحر يعني تدريبا شاقا يؤدي بسرعة إلى قطع الانفاس وفقدان التنفس الطبيعي، ولكن الملصقات الكثيرة مثل تلك المكتوب عليها «مستوى سطح البحر للجبناء» هي مؤشر واضح على أن سكان دنفر لن يسمحوا بذلك.
ومبنى عاصمة ولاية كولورادو في دنفر، الذي به 13 درجة سلم يرتفع ميلا (1609 مترا) بالضبط فوق سطح البحر، مما يعني أن كرات الجولف تطير %10 أكثر.
ويعرف عمدة دنفر جون هايكنلوبر كل شيء عن شراب الشعير، حيث إنه واحد من مؤسسي شركة وينكوب الأصليين. ويعني دعم هايكنلوبر مصانع شراب الشعير منذ أصبح عمدة في عام 2003 أن هناك الآن حوالي 90 مصنعا صغيرا في وسط مدينة دنفر فقط.
وإعادة تأسيس استاد كورز فيلد للبيسبول ساعد في إحياء المدينة. وبني الاستاد وبه 15 ألف مكان انتظار للسيارات فقط، مما شجع الجماهير على الوقوف في أي مكان في منطقة وسط المدينة المريح والمرور على المطاعم والحانات والمحال بالمدينة عند الذهاب لمشاهدة إحدى المباريات.
وتشير التقديرات إلى أن الاستاد يدر الآن 200 مليون دولار سنويا للاقتصاد المحلي.
وحذر المواطنون الأميركيون المستوطنين البيض الأصليين من الاستيطان ما بين تشيري كريك ونهر ساوث بلات عند اكتشاف الذهب في عام 1858. وعانت دنفر من الحرائق وفيضان في السنوات الأولى، ولكنها شهدت ازدهارا، وهي الآن موطن أكبر نظام للحدائق وطرق الدراجات في الولايات المتحدة.
والتطور العمراني والتجاري لحديقة ريفرفرونت هو ضمن جسر المشاة المذهل «ميلينيوم فوتبريدج» الذي ترتفع صاريته 60 مترا ويقع في نطاق السير من ميدان لاريمير إلى وسط المدينة القديم ووسط مدينة دنفر الحديث.
وهناك نسخة من برج جرس مدينة البندقية ومبنى إداري شاهق يحيط بمنطقة المشاة في دنفر التي تتمتع بمقاهيها الكثيرة والمطاعم ومحلات الهدايا.
وتمثل الإضافات إلى متحف دنفر للفنون الذي صممه دانييل ليبسكايند وعمل أيضا في الموقع الجديد لمركز التجارة العالمي في نيويورك آخر جوهرة في تاج المدينة.

الحياة البرية في جبال الألب البافارية
أوبرامرجاو ــ د. ب. أ* ــ جبال الألب بمنطقة أمرجاو في ولاية بافاريا الألمانية ومقاطعة تيرول النمساوية تمنح زائريها فرصة لاقتفاء آثار الحياة البرية، والأفضل أن ترتدي احذية الثلوج ليس فقط للمتعة بل ولكي تتمكن من سبر غور مناطق يعجز المتنزهون عن معرفتها ظاهرا وباطنا. وهناك أثر واضح في الجليد لممر على طريق منحدر للغاية يبدأ من أوبرامرجاو بضاحية جارميش *بارتنكيرشن، لكن هل هو آثار أقدام لأحد الغزلان أم لدب جامح؟. يقول المرشد السياحي كاي تسيمر «لا هذا ولا ذاك.. فآثار أقدام (هذه) الحيوانات تكون أعمق بكثير». ويفتح الرجل حقيبة ظهره ويخرج ورقة عليها رسوم آثار الحيوانات كي يقارن المتنزهون بينها وبين الآثار التي يرونها، لتقرر المجموعة أنهم يقتفون آثار أرنب على الأرجح.
انتقل تسيمر لأوبرامرجاو قبل ثلاثة أعوام ليعمل بمركز طبي متخصص في معالجة التهاب المفاصل (الروماتيزم). في الشتاء يجد متسعا من الوقت لتنظيم رحلات تستغرق الواحدة منها ساعتين إلى خمس ساعات عبر منحدرات جبال الألب في أمرجاو بعيدا عن الطرق التي اعتاد السائحون ومن يمارسون التنزه ارتيادها.
هواة السير وحدهم يمكنهم التعامل مع الطرق الشديدة الانحدار أو التي تغطيها الثلوج، بسبب أحذية الثلوج البلاستيكية الطويلة الملتصقة بأحذيتهم ذات الرقبة، فتلك الاحذية تعمل على توزيع حمل الشخص على مساحة كبيرة بحيث لا تغوص قدماه بالكامل في الثلوج. وينصح تسيمر «لا تفكر في الأمر..فقط ابدأ السير».
نيكول رشتر هي المتحدثة باسم شركة التسويق التي تمثل ست بلديات مختلفة في المنطقة ومناطق الجذب السياحي في كل منها، تقول «ننصح بجولات ومسارات معينة.. ونوضح (للزائرين) مناطق المحميات الخاصة».
وتبدأ الجولة بمنطقة التزلج جنوب غرب بافاريا بين إيتال أبي وقصر لندرهوف. وتوضح ريشتر «هذا جيب جليدي حقيقي» الطريق يسير بين قمتين عاليتين، مما يعني أن أشعة الشمس لا تنفذ بسهولة. في العطلة الأولى من شهر فبراير من كل عام، يشارك نحو 3500 متزلج من جميع أنحاء ألمانيا للمشاركة في سباقات تزلج كونج لودفيج لوف لاختراق الضاحية ويقطعون مسافات تتراوح بين 23 و50 كيلومترا، سواء كانوا يمارسون التزلج الكلاسيكي أو الحر.
وتقول ريشتر «إن كونج لودفيج لوف هو أطول مسار تزلج في البلاد». وإذا ما اخذتك قدماك نحو الشمال قليلا، فستجد أونترامرجاو تلك المنطقة التي اشتهرت كموقع مثالي للأطفال، والتي تخصصت في تقديم خدمات السياحة الأسرية.
وهناك مسار تنزه رائع عبر ممر جبلي محلي ومساقط مائية متجمدة يمكن السير عبرها أيضا في الشتاء.

دراجات كهربائية لاكتشاف موناكو
موناكو - د ب أ - ستصبح عملية استكشاف مدينة موناكو، التي تشتهر بمنحدراتها الوعرة، أمراً سهلاً أمام السائحين، وذلك بفضل الدراجات التي تعمل بالطاقة الكهربائية.
وتجري شركة الحافلات «سي آيه إم» في بلدية كوت دازور، في الفترة الحالية، اختبارات تشغيلية مع 50 شخصاً يجوبون شوارع موناكو، مستقلين الدراجات الكهربائية.
وذكر مكتب السياحة في موناكو أن الدراجات الكهربائية، المزودة بسبع سرعات، ستزيد من الخدمات التي تقدمها شركة النقل العام «أو بي إن في».
ومن المقرر أن تقام أولى محطات تأجير الدراجات الكهربائية في العام المقبل، وسيسمح للأشخاص الذين يشترون تذاكر «أو بي إن في» للاستمتاع بخدمات الحافلات، وخطوط السكك الحديدية، واستخدام الدراجات الكهربائية، الأمر الذي سيساعدهم في السير في شوارع موناكو المنحدرة.

متحف جديد للفن في كراكوف
برلين - د.ب.أ - افتتح في كراكوف متحفاً فنياً جديداً للفن المعاصر (موكاك)، حيث يعرض فيه للمرة الأولى أعمالاً لفنانين بولنديين وأجانب بدءا من مايو 2011 في مصنع لصقل المينا لرجل الأعمال الألماني الشهير في زمن الحرب أوسكار شيندلر. وذكرت هيئة السياحة البولندية أن المتحف الجديد سيفتتح معرضاً دائماً وآخر مؤقتاً لتغطية تاريخ الفن المعاصر، وسيظل المتحف الجديد مغلقاً إلى ذلك الحين.





Pictures%5C2010%5C12%5C30%5C5c17c7d6-c65b-4f4e-bd61-a121690454a8_maincategory.jpg
يزيلون الثلج عن أسطح المنازل
Pictures%5C2010%5C12%5C30%5Ccea6a586-c41f-4581-8d91-ffaa7cd2aebd_maincategory.jpg
التزلج في تلال دنفر عاصمة كولورادو
Pictures%5C2010%5C12%5C30%5C2a47faef-f811-4988-81bd-d609aea24fd6_maincategory.jpg
متزلجون في جبال الألب









============




06/06/2010


مدينة المنتجعات الكلاسيكية الالمانية «فيسبادن» تدلل زائريها بالينابيع المعدنية والحمامات الأثرية

Pictures%5C2010%5C06%5C06%5Ced1cab3b-aa86-44d3-be4c-536f00666696_main.jpg
الحدائق الخضراء تنتشر في معظم ارجاء «فيسبادن»
إعداد بشير سليمان
قد تكون زيارة فيسبادن، عاصمة ولاية هسن الالمانية، من اكثر التجارب متعة وفائدة اليوم. فما ينتظر ضيوف المدينة من اجواء مكللة بالراحة والهدوء والطمأنينة، يضمن لهم بلا شك فرصة التخلص من أعباء الحياة اليومية وضغوط العمل، ويقدم لهم في الوقت نفسه الفائدة الصحية التي ينشدها الجميع. في هذه المدينة التي تعتبر وجهة عالمية للاستجمام والمنتجعات والمصحات، لن تتمكن فقط من خوض تجربة رائعة في حماماتها العصرية، بل ستحظى ايضا بترف ليس له مثيل عند دخولك حماماتها التي يرجع تاريخها الى اكثر من الفي عام. وكما فعل الرومان سابقا، فان اهالي مدينة فيسبادن وضيوفها يستمتعون بالمفعول المريح والشافي لينابيع المياه المعدنية التي يبلغ عددها 26 نبعا.

ان موقع فيسبادن بين السفوح الجنوبية لتلال التاونس ونهر الراين، سيجعل دقائق الوصول اليها تتحول الى رحلة في احضان طبيعة ساحرة. وبالنسبة إلى الزوار القادمين من اجزاء اخرى من المانيا او من البلدان المجاورة، فان السفر بالقطار يشكل فرصة ممتعة، حيث ان الخضرة المنتشرة على مد البصر ستبعث في النفس شعورا بالسلام والطمأنينة، كما سيحظى المسافر بمشاهدة تناغم قل نظيره تمثله كروم العنب التي تصطف الى جوار بعضها البعض.
وفي جميع انحاء المدينة تنتشر الحدائق والمساحات الخضراء والشوارع التي تصطف على جوانبها الاشجار. ويفاجأ المراقبون مرارا بمرأى اللوحات الخضراء التي تلقى كثيرا من العناية والحب، والتي تدعوهم الى ترك التوتر وراءهم، والاسترخاء والشعور بالراحة. وبينما تعتبر فيسبادن مدينة ثقافية عالمية الطابع، فانها تمثل ايضا مركزا صحيا عالميا يحظى بشهرة تتخطى حدود المانيا وقارة اوروبا.
وتشتهر فيسبادن بعدة القاب، من بينها «مدينة الاستشفاء العالمية» و «عرس الشمال» كما يطلق عليها احيانا لقب «نيس الشمال» نسبة الى مدينة نيس الفرنسية. وحتى اذا كانت «نيس» اكثر دفئا، تبقى ينابيع فيسبادن دافئة حتى في عز الشتاء، مما يجعل من هذه المدينة وجهة مفضلة للاستشفاء او الراحة في ينابيعها المعدنية الساخنة.
ولذا فلن يكون مستغربا ان عرفت ان هذه المدينة الجميلة تعتبر وجهة مميزة يقصدها السياح من جميع بقاع العالم، لا سيما دول الخليج العربي، والولايات المتحدة الاميركية، وايطاليا، وبريطانيا.

ترف المنتجعات الصحية
في موطن الينابيع فيسبادن، سيكون بانتظارك 26 ينبوعاً ساخناً ساهمت في جعل المدينة المنتجع الأشهر على مستوى العالم في القرن التاسع عشر. كما تزخر المدينة بالعديد من المنتجعات الصحية والعلاجية. وتقدم لك هذه المرافق تجربة لا مثيل لها من الاسترخاء التام ومجموعة متنوعة من الحمامات العلاجية، التي يرجع تاريخها الى أكثر من ألفي عام. وتتوافر أيضاً خيارات أخرى تتمثل في الحمامات العصرية، التي تنقل مرتاديها أيضاً الى عالم مكلل بالهدوء والسكينة والراحة النفسية. كما أن بعضها مخصص للرجال في أوقات محددة والبعض الآخر فيه أوقات مخصصة للنساء.
واليوم يمكن التمتع بكامل المزايا والفوائد التي تتيحها الينابيع الساخنة المتعددة، ابتداء من حمام thermal bath Aukammtal وصولاً الى حمام Kaiser-Friedrich-Therme، حيث يعتبر الأخير من أشهر الحمامات في فيسبادن، ويتيح لزائريه أخذ حمام الساونا الساخن أو الاستحمام في مياهه المعدنية على الطريقة الآيرلندية الرومانية، الى جانب عدد من العلاجات الطبيعية الأخرى.
وتعد زيارة هذا الحمام الأثري، الذي شُيد في عام 1913، من الزيارات التي ينصح بها جميع من جربوه، فحتى أكبر خبراء ومشجعي الساونا والحمامات، سيجدون في زيارته حدثاً غير عادي. وبينما يعيدك الى ترف الحمامات أيام الامبراطور وليام، فانه يحقق في الوقت نفسه جميع رغبات ضيوفه المعاصرين، لاسيما أنه كان قد بني على موقع سابق لساونا رومانية قديمة. ويبدو أن الرومان القدماء كانوا على دراية تامة بالقوة العلاجية التي تتميز بها الينابيع المعدنية في فيسبادن.
أما الحمام الحراري Aukammtal فيمتلك منطقة للاستحمام مع حمام سباحة داخلي وخارجي ومنطقة ساونا رائعة تشتمل على 6 حمامات للبخار، يمتلك كل منها أجواء فريدة من نوعها وتصميماً مميزاً.
وتقوم العديد من الفنادق بتقديم حزمة من العروض على الحمامات العلاجية الخاصة بها. كل من هذه المنتجعات توفر مختلف أنواع الساونا وعروضا خاصة على الحمامات التي تعد حدثا غير اعتيادي حتى بالنسبة للأشخاص الأكثر ميلاً لزيارة المنتجعات الصحية.
كما يمكن لمرتادي الحمامات العلاجية في فيسبادن تجربة تشكيلة متنوعة من برامج التدليك. وعلى سبيل المثال، سيكون بمقدوركم تجربة خدمة التدليك على الطريقة التايلندية التقليدية لمدة نصف ساعة مقابل 17 يورو فقط، وتشمل تدليك العنق والكتفين. وتتوافر في منتجعات المدينة أيضاً أماكن خاصة مفصولة بعوازل قماشية، والتي تضمن لمرتاديها جواً من الهدوء والاسترخاء. ولكن ينبغي عليك اخطار فريق العمل مسبقاً اذا كنت تعاني حالة صحية خاصة. وعقب جلسة التدليك الخاصة بك، يقدم لك المركز كوبا من شاي الياسمين الساخن، بالاضافة الى قطعة من القماش الساخن لتضعها على عنقك وكتفيك والتي ستشعرك حتماً بالانتعاش! كما يقدّم المنتجع لمرتاديه مجموعة من الملابس النظيفة (سروال فضفاض وقميص) وذلك لغرض الارتداء أثناء جلسة التدليك.
وعلاوة على ذلك، فقد تحولت سمعة فيسبادن كمدينة «للمنتجعات الكلاسيكية» الى مركز حديث ومعترف به لعلاج اضطرابات الروماتيزم والخلل الذي يصيب العظام. ويوجد فيها العديد من المتخصصين وعيادات التأهيل المتخصصة، وكذلك مراكز الرعاية الصحية التي تقوم بتوفير تشكيلة من الخدمات الطبية المعترف بها وذات المعايير الطبية عالية الجودة.
وخلال أشهر الصيف، تحظى أحواض السباحة المنتشرة في المدينة بشعبية واسعة لدى الزوار، لاسيما العائلات التي لديها أطفال. ويعتبر حمام السباحة «أوبل باد» Opelbad الكائن في شارع نيروبيرغ Neroberg من أشهر وأقدم وأجمل المسابح المكشوفة في فيسبادن، التي تتيح لمرتاديها إطلالة على منطقة راين-ماين وفيسبادن.
ومن هناك يمكنك الوصول في غضون دقائق معدودات إلى محطة القطار «نيروبيرغ»، لتأخذك قطاراتها، التي تعمل بقوة دفع الماء، في رحلة قصيرة الى قلب المدينة. وأثناء هذه الرحلة يمكنك مشاهدة آثار الحرب على هذه المدينة، من خلال تغير التصميم العمراني المستخدم في الأبنية التي شيدت بعد الحرب مقارنة بالأبنية التي خلصت من القنابل وألسنة النيران.

الإقامة والطعام والتسوق
أثناء تجوالك في المدينة، يمكنك أن تخوض تجربة جديدة للتعرف على أطباق الطعام اللذيذة في ألمانيا، حيث يوجد العديد من المطاعم المتفردة وذات الصيت الواسع. فمطعم «كيفر» مثلاً، يعتبر من أقدم مطاعم المدينة ويشتهر بتقديم أشهى الأطباق الألمانية إلى جانب خبز الـ «بريتزل» الشهير. كما ستلاحظ خلال وجودك فيه أن جدرانه تتزين بصور مشاهير العالم، لاسيما الذين قاموا بزيارة المدينة وتذوقوا أشهى الأطباق في هذا المطعم الشهير.
أما في فندق «ناساور هوف» Hotel Nassauer الواقع في قلب المدينة النابض ويعتبر من بين أقدم الفنادق، يتواجد مطعم Orangerie الشهير، الذي يتمتع بوجود بركة سباحة معدنية خاصة به. ويعد هذا المطعم نقطة جذب مهمة لأثرياء المنطقة، لاسيما أن المدينة ما تزال قبلة لكل ذي مال وصيت. وفي هذا الصدد، فإن إحصائيات عام 1995 تشير إلى أن 997 مليونيراً يقيمون في فيسبادن، وبذلك تحتل «مدينة الحمامات» المرتبة الثانية بعد فرانكفورت في ولاية هسن من حيث عدد الأغنياء، فكل 270 ساكنا بالمدينة يقابله مليونير واحد، ويفضل عدد كبير من الذين يشغلون أهم المناصب في فرانكفورت، العيش في فيسبادن.
كما تعتبر المدينة أيضاً جنة التسوق العصرية في ألمانيا، إذ يُمكن للمرء أن يشتري ما يحلو له من ماركات عالمية، وهناك شارع مخصص للمشاة فقط تُباع فيه جميع أنواع الحاجيات. كما تتيح فيسبادن لزوارها المشي في شوارعها الضيقة وتذوق مياهها المعدنية الحارة في آن واحد، وذلك من خلال أسبلة المياه التي خلّفها الرومان في قباب أثرية.

موطن الأثرياء
مع ما تزخر به فيسبادن من ينابيع وحمامات ومنتجعات، فإن المدينة بلاشك تضم العديد من الفنادق الكبرى ذات الشهرة العالمية، وكذلك الشقق الفاخرة ذات الطراز الأول وفئة بنتهاوس penthouses التي تضمن لك ولعائلتك قضاء أجمل الأوقات. كما يوجد العديد من أماكن الإقامة في قلب وسط المدينة، مما يمكنك من القيام بجولة ممتعة في أرجائها.
وستضمن لك جولتك الاستكشافية فرصة التعرف على مبان تاريخية ذات هندسة معمارية فريدة، فمثلاً ينتمي بناء مصح فيسبادن إلى أجمل المباني في أوروبا على الإطلاق، كما يشكل في الوقت نفسه شعار المدينة. أما البناء التاريخي لمنطقة الينابيع والمسرح الحكومي الفاخر والشوارع الرائعة والحدائق الخلابة، فهي تزين منظر المدينة بشكل عام وتعطيه طابعاً خاصاً.
ومن المعالم المميزة الأخرى في فيسبادن تبرز الكنيسة الروسية «روسيشه كيرشه» Russische Kirche التي بنيت بين عامي 1847 و1855. وتحظى هذه الكنيسة التي تتميز بهندسة معمارية رائعة بشهرة واسعة، حيث يعود الفضل في ذلك إلى قبابها الخمس، كما تعتبر من الكنائس الأرثوذكسية القليلة في المنطقة، ففي القرن الثامن عشر كانت تسمى الكنائس الأرثوذكسية باسم الكنائس اليونانية، وما تزال الطوائف الأرثوذكسية حتى يومنا هذا تؤدي الصلاة في تلك الكنيسة الواقعة على هضبة مطلة على فيسبادن.

كل الطرق تؤدي إلى «فيسبادن»
محظوظ كل من يزور مدينة فيسبادن! فجميع طرق السفر تتقاطع فيها، ومن السهل الوصول اليها بأي وسيلة كانت، سواء أكان ذلك عن طريق البر، أم بواسطة السكك الحديدية أم على متن الطائرة، فهي تتواجد باختصار في قلب ألمانيا، ووسط أوروبا، والحظ قد يرافقك منذ ان تطأ قدماك مطار فرانكفورت الدولي، اذ ان هذا المطار، الذي يعتبر اكبر مطار في المانيا وثاني اكبر مطار في أوروبا من ناحية الاشغال، لا يبعد عن المدينة سوى 30 دقيقة بواسطة القطار او السيارة.


Pictures%5C2010%5C06%5C06%5Ce817213d-bd8f-44e0-b346-1ace2dca1c19_maincategory.jpg
المنتجعات الصحية زات الهندسة الكلاسيكية
Pictures%5C2010%5C06%5C06%5C02440221-69cb-48e6-8542-8af178a52e95_maincategory.jpg
مركز اثري في المدينة الالمانية
Pictures%5C2010%5C06%5C06%5C6df77b49-d0fb-46de-ae05-7f0c8fc3caab_maincategory.jpg
الكاتدرائية الروسية يعود بناؤها لعام 1855
Pictures%5C2010%5C06%5C06%5C51d7f006-9476-47fe-b33a-083f1a5d2ea9_maincategory.jpg
العلاج بالمياة المعدنية الحارة

القبس


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2012, 02:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

يعتبر مركز مدينة فيينا او وسطها من اجمل مواقع اوروبا التاريخية. كذلك من حيث فن العمار، اذ تطبعت واجهة المقر السابق لقياصرة الهابسبورغ بطابع ثلاث حقب تاريخية: العصور الوسطى ممثلة في كاتدرائية القديس ستيفان (Stephansdom) القوطية التي تعد احد اهم معالم فيينا المميزة، وعصر الباروك ممثلا بالهوفبورغ وقبته الفارهة، وعصر نهاية القرن التاسع عشر الذي تم فيه تحويل شارع الرينغ الدائري من سور للمدينة الى مبان ضخمة جميعها تعتبر تحفا فنية معمارية، كمبنى الاوبرا ومتحف تاريخ الفن.

المتاحف
ينبهر محبو الفن الحديث والمعاصر عندما يزورون الــMuseume Quartier او مجمع المتاحف الذي ينتمي الى عشر اكبر مساحات ثقافية في العالم، اذ يضم المجمع متاحف تعرض اعمالا وروائع عالمية، كمتحفي ليوبولد والموموك. في هذا الحق تتعانق مباني طراز الباروك مع فن العمارة الحديثة، مشكلين بذلك صورة فنية خلابة. يحتوي حي المتاحف ايضا على مطاعم ومتاجر للهدايا التذكارية حتى يتمكن الزائر من الاسترخاء على انغام الموسيقى الفييناوية الكلاسيكية التي تعزف للمارة بعد قضاء وقت حافل في تذوق الفن والثقافة، وبذلك يكون الزائر قد تمكن من رسم صورة جميلة واضحة المعالم لهذه المدينة العريقة التي ستبقى في ذاكرته دائما.
متحف تاريخ الفن : تم بناء Kunsthisorische Museum بالقرب من الهوفبورغ لاحتوائه على العديد من مجموعة القيصر الفنية، التي تعتبر اليوم من اهم المجموعات الفنية عالميا. يجتمع الفن والمتعة في قاعة القبة بالمتحف، يمكنك ان تعيش الفخامة الامبراطورية ظهرا على افطار فني، او مساء على بوفيه فخم.
الألبرتينا: اسس الدوق هيرزج البيرت في عام 1776 مجموعة قصر Albertina الفنية، اليوم يعد هذا القصر من اهم واكبر المتاحف في العالم لاحتوائه على مجموعات كبيرة من روائع فنية لفنانين عالميين، تضم المجموعة اكثر من مليون مطبوعة غرافيكية ورسومات يصل عددها الى 60.000 لوحة.
التاريخ الطبيعي: يأخذنا هذا المتحف في رحلة إلى تاريخ أرضنا الأم، يطلعنا على اسرار الطبيعة والبيئة من الحشرات إلى الأحجار الكريمة ومن المعادن إلى الديناصورات، مناظر وحقائق رائعة بالقرب من قصر الهوفمبورغ.
ليختنشتاين : مدهش ويستحق المشاهدة. يعرض أهم Palais Liechtenstein متحف إلى أربعة قرون خلت، وتعتبر اليوم الأعمال الفنية الأوروبية المنتمية وهي في الوقت نفسه من أهم المجموعات الفنية الخاصة في العالم، معروضة أمام الجمهور.

الدانوب
الدانوب القديم ــ محاط بالعديد من الحدائق، أماكن للتشميس، ومطاعم بشرفات مطلة على النهر وطرق مخصصة للمشاة وقائدي الدراجات الهوائية ـ في الصيف، يعد المكان كذلك وجهة رئيسية للسباحين والجدافين ولقائدي القوارب الشراعية والبحارة، أما في الشتاء فيصبح المكان الأمثل للتزحلق على الجليد، أنت تختار ــ مع توفر ثلاث مدارس لتعليم الرياضات المائية والعديد من أماكن تأجير المعدات والقوارب الشراعية.
كما يجتمع سنويا ما يقرب من ثلاثة ملايين من الزوار الشباب في احتفال جزيرة الدانوب التي يعد الأكبر من نوعها في أوروبا. ليس هذا وحده ما يميز الجزيرة، فيمتد بها عند الدانوب الجديد 42 كيلومترا من الشواطئ الرملية والحصوية والعشبية، خلجان للسباحة، أماكن للعب الكرة، العديد من الشواطئ المخصصة للعراة، أماكن لاستئجار معدات الرياضات المائية وهناك طرق مائية خاصة للتزحلق على المياه وللمراكب الشراعية، كما يوجد كذلك العديد من شواطئ العراة والبارات والمطاعم والمقاهي في «الكوبا كاجرانا»، جنة فيينا الممتعة لديها الكثير لتقدمه.

رحلة بالقارب
القارب النهري Hundertwasser MS Vindobona يرحب بكم على متنه في خلال الفترة من شهر أبريل حتى شهر أكتوبر، سيصبحك كذلك لدار الفنون KunstHaus بفيينا. كل مساء يمكنك تناول العشاء على متن أي من سفن الرحلات السياحية وذلك في الفترة من يونيو حتى أغسطس: الجمعة والسبت. ويفخر أهل فيينا بمياه المدينة، ولهم الحق بذلك إذ إنها تأتي للمدينة من جبال الألب عبر مئات الكيلومترات من تمديدات أنابيب المياه حتى تصل منازلكم وفنادقكم مياها عذبة نقية صالحة للشرب تأتيكم مباشرة من عيون مياه الألب.

شكر وتقدير
حظي الوفد الاعلامي باهتمام كبير من السفير الكويتي في فيينا محمد الصلال، الذي حرص على استقبال وفد وسائل الاعلام الكويتية في مطار فيينا، معرباً عن سعادته بهذه الخطوة، كما رحب الصلال بجميع الكويتيين الراغبين بزيارة العاصمة النمساوية، مؤكدا استنفار السفارة لخدمتهم والاهتمام بهم.
كما انه لا يسع الوفد الاعلامي الكويتي الا تقديم الشكر الكبير الى ادارة التسويق في الخطوط الوطنية، ممثلة بتمام عربيد ونواف ناجيا، والى مدير العلاقات العامة جاسم القامس، كذلك الشكر موصول الى شركة «هيل اندنولتون» ممثلة بدينا صبري وربى الشريف.

أنماط حياتية متعددة
فيينا باردة وحارة، صاخبة وهادئة، متوقعة ومفاجئة، فيينا مدينة بوجوه عديدة، الديسكو والهاوس ميوزك، كذلك الاوبرا وقاعات الاحتفالات الملكية تتواجد في فيينا، النوادي العصرية، والمعارض الكلاسيكية، والعمارة الحديثة والمباني العريقة، المتاجر العصرية والتقليدية، السلع المتداولة والتحف النادرة، كل شيء متوافر في فيينا، ما عليك الا اختيار ما يناسبك.
كما ان لديها العديد من المعالم الجديرة بالمشاهدة، بدءاً من كاتدرائية شتيفان القوطية مرورا بقصر شونبرون الفخم الذي يرجع الى عصر الباروك، وحتى فخامة طراز يوجيندشيل المتمثلة في بيت الفن، وفي فيينا ايضاً يوجد اكثر من 27 قلعة واكثر من 150 قصرا.
وبالنسبة للفن والمتاحف، فقد أدرجت اليونيسكو مركز مدينة فيينا التاريخي في قائمة المحميات التاريخية العالمية، لما يحتويه من تراث غني بالثقافة المتنوعة والتاريخ الحافل والفن المميز، لذا تعتبر مدينة فيينا العريقة من اهم المزارات التاريخية التي يقصدها السائحون من جميع انحاء العالم.

التسوق في القصر
كانت قصور فيينا في يوم من الأيام مساكن للنبلاء وعائلاتهم، واليوم هي مقر للعديد من المحلات الرائعة وخاصة في وسط المدينة الذي يفوح منه عبق التاريخ. وتتركز القصور بصفة خاصة في المنطقة الأولى من المدينة «المدينة القديمة» ويحتل قصر فيرستيل Ferstel Palace مكان الصدارة في ميدان فرييونج Freyung الموسع ومحلات القصر المغطاة التي تبيع العاديات والمجوهرات، وتوجد استديوهات التصميم الداخلي وأحد صناع الشوكولاتة المتميزين في فيينا «زوكولات» Xocolat وفي الجوار يوجد قصر هاراش Harrach Palace الذي يبيع الأدوات المنزلية واللوحات الفنية.وهناك قصور تبهر الألباب في منطقة المشاة بطول كولماركت Kohlmarkt وغرابن Graben وشارع كيرتنر Kaertner و«قصر العدالة» Equitable Palace الرائع على ناصية شارع كيرتنر وغرابن هو الموقع الحالي لصناع البورسلين محل أوغارتن Augarten وقصر دوروتيوم Dorotheum Palace المبني على موقع دير دوروتيومالمبني على موقع دي دوروتير كلوستر Dorotheerkloster السابق هو مقر بيت المزادات المشهور «دوروتيوم» منذ 1901 وبعد عدة بنايات يوجد قصر «ديتريش شتاين» Dietrichstein وهو مقر محل دوبلنجر Doblinger للموسيقى أحد أكبر موردي النوتات الموسيقية.

عاصمة الموسيقى
فيينا هي العاصمة العالمية للموسيقى، حيث يعبق هواؤها بالموسيقى! هنا عاش اشهر المؤلفين الموسيقيين اكثر مما عاش امثالهم في اي مدينة اخرى في العالم، فيينا بلد الفالس والاوبريت ايضا.
تعتبر دار الاوبرا في فيينا واحدة من أهم عناوين دور الاوبرا في العالم لما تقدمه من عروض في اعلى مستويات الاداء والامكانات الفنية - حيث تستمتع بالعروض المتنوعة المؤثرة فعلا، تتغير عروض المسرح يوميا، اذ يقدم المسرح العريق حوالي 50 عرض اوبرا و20 عمل باليه على مدار 285 يوما في خلال السنة، مما يضع دار اوبرا فيينا في مقدمة عروض الاوبرا العالمية.

أفضل مكان للعيش
تعد فيينا من اكثر من المدن جذباً للسياح في العالم لغناها الثقافي والتراثي، وقد تم اختيارها المدينة الافضل للمعيشة على مستوى العالم للعام الخامس على التوالي، كما تعتبر اكثر مدن العالم جاذبية لمشاهير الموسيقيين، تشتهر العاصمة فيينا بأجود انواع القهوة والحلوى النمساوية من بينها كعكة زاخر الشهيرة.
ومن بين أشهر الأماكن الأثرية السياحية الشهيرة دار الأوبرا، كاتدارئية القديس ستيفن، القصر الامبراطوري Hofburg وطريق Ringstrabe الذي يضم مجموعة رائعة من المعالم، مثل مسرح المحكمة الامبراطورية Butgtheater ومبنى البلدية.
Pictures%5C2010%5C06%5C13%5C2ea2c074-db61-4e46-a09f-f173c32953b7_maincategory.jpg
كاثدرائية القديس ستيفن
Pictures%5C2010%5C06%5C13%5Ce0a1f914-e3b8-4ecb-b854-516bfa91bb1e_maincategory.jpg
قصر فيرستيل في ميدان فربيونج













16/06/2010


تمتلك أجمل الشواطئ في العالم فيتنام.. بسيطة ومميزة تترك فيك أثراً

Pictures%5C2010%5C06%5C16%5Cf5b168d1-9f9f-402b-8c75-6cbc665f1ec3_main.jpg
قرى صيد الاسماك في خليج هالونغ
إعداد د. نزيلة يوسف
صورة الفلاحة الفيتنامية تعلو رأسها قبعة قش هرمية وسط حقل الأرز بالنسبة لي كانت تجسيدا للمعاناة الإنسانية في هذا البلد، ففيتنام ترتبط في ذهني بالحرب والفقر. ولكني اكتشفت انني لا اعرف عن هذا البلد إلا القليل بعدما قرأت تقرير البنك الدولي لسنة 2007 يصف فيه فيتنام بأنها إحدى ابرز قصص النجاح في مجال التنمية فبعد أن أنهكت الحروب المستمرة فيتنام غدت أفقر دول العالم بعد استقلالها سنة 1975، ذلك ما استدعى تدخل البنك الدولي لمساعدة البلاد، وعلى مدار 15 عاما استطاعت فيتنام أن تحقق نجاحا باهرا في تخفيض أعداد الفقراء فهبطت مستويات الفقر من %60 إلى اقل من %20 وفي 10 سنوات زاد الدخل بنسب %7.3 سنويا كما تحولت فيتنام من بلد مستورد للأرز لإطعام شعبها إلى ثاني اكبر بلد مصدر للأرز في العالم، فصدق رئيسها الراحل هوشي منه بقوله: عندما تفتح أبواب السجن سينطلق التنين الحقيقي، مشيرا لإرادة وقوة شعبه لبناء بلاده بعد رحيل المحتلين، هذا ما شجعني على البحث وترتيب رحلة سياحية إلى فيتنام، فلاشك أن هناك الكثير الذي يستحق المشاهدة.
إن لفيتنام امتدادا جغرافيا طوليا وهبها مختلف التضاريس الطبيعية، فشمالا توجد سلاسل جبلية تنتمي للطرف الجنوبي من سلاسل هملايا، وفي الجنوب تجري مياه نهر الميكونغ بفروعه التسعة لتصبح الاراضي المحيطة به من أخصب الاراضي الزراعية في البلاد. كما تمتلك فيتنام أجمل الشواطئ بطول 3000 كلم ويصاحب الامتداد الطولي تنوع مناخي بين مداري ومعتدل تتساقط الأمطار في فصل الصيف من شهر مايو إلى سبتمبر، وأفضل الأوقات لزيارة فيتنام ما بين شهري نوفمبر وابريل. يمكن السفر من الكويت إلى هانوي أو هوشي منه (سيغوون) عبر الخطوط الإماراتية أو القطرية أو التايلندية.

العاصمة
وصلنا العاصمة هانوي التي تقع في شمال فيتنام على النهر الأحمر بعد الظهر.. إجراءات الخروج من المطار كانت سريعة لنتوجه بعدها إلى الفندق وسط المدينة ولم نشعر بخصوصية فيتنام إلا عند تجولنا في اليوم التالي في الجزء القديم من المدينة، حيث الأزقة الضيقة تلون أرصفتها بضائع الباعة المتجولين من فاكهة وخضار وأحيانا زهور، أما مشهد التميز فكان مرور سيدة فيتنامية بزيها التقليدي السروال الواسع مع القميص القطني، تغطي رأسها قبعة القش الهرمية تمشي بأكتاف مستقيمة لتحافظ على ثبات العصا الخشبية التي يتدلى منها سلال الفاكهة والخضار لتعبر الشارع بخطوات ثابتة وسلال متوازنة أنها طابع الهوية الفيتنامية تزين شوارع في طريقها للتغير والتحديث تماشيا مع سياسة الانفتاح للبلاد. إن معظم مباني هانوي لها طراز روسيا الاشتراكية السابق كما ترك الفرنسيون بصماتهم (1883ــــ 1954) بمبان لها تصميم فرنسي لا تزال شاهدا على تلك الفترة كمبنى البنك الفيتنامي ودار الأوبرا والقصر الرئاسي. تنتشر في هانوي عدة بحيرات أجملها بحيرة هان كيم بمعبدها الاسطوري الذي شيد على جزيرة صغيرة ليخلد ذكرى السلحفاة الذهبية التي خطفت سيف الملك في القرن الــ15 الذي مكنه من طرد الصينيين لتعيده للإله في أعماق البحيرة فسميت بحيرة السيف العائد وما زالت الروايات تنقل رؤية السلحفاة الذهبية تخرج من البحيرة. أجواء البحيرة في حركة دائمة تبدأ قبل شروق الشمس مع وصول أفواج كبار السن لممارسة رياضة تاي شي للاسترخاء واللياقة وبعدها يتواصل قدوم الفيتناميين من جميع الأعمار لممارسة رياضتهم قبل الانصراف لأعمالهم وعند منتصف النهار يكثر المتنزهون والباعة المتجولون.
توقفنا سريعا عند ضريح هوشي منه مؤسس الدولة الفيتنامية الذي شيد سنة 1973 في الساحة التي أعلن فيها استقلال فيتنام في 1945، إلا أن زيارة مسكنه قربتنا من شخصية الزعيم الفيتنامي فلمسنا روح البساطة والتواضع عند هوشي منه، فقد فضل رئيس فيتنام الإقامة في بيته المتواضع على القصر الرئاسي الفخم المجاور لبيته.
تنتشر في هانوي الكثير من المعابد اشهرها معبد العمود الواحد (1049) ومعبد الأدب الذي شيد على شرف الفيلسوف الصيني كونفوشيوس وأصبح لاحقا أول جامعة في فيتنام لتدريس الأدب والفلسفة والعلوم.

مسرح العرائس المائية
حضرنا عرضا متميزا وحصريا لفيتنام في مسرح العرائس المائية، حيث ساحة العرض سطح مياه حوض مساحته 4 أمتار مربعة، افتتح العرض تن الصغير بشكله الهزلي تميزه كرشه المنتفخة بعدها قدمت العرائس الخشبية بأزيائها الملونة التي تتناسب مع اللوحات الفنية التي تحكي عن مظاهر الحياة اليومية من زراعة وحصاد وصراع مع قوى الطبيعة بمصاحبة اوركسترا الآلات الفيتنامية القديمة، وعند نهاية العرض ارتفعت ستارة المسرح ليخرج أبطال العرض 8 من الشباب والشابات وسط الحوض تصل المياه إلى مستوى الوسط يمسك كل منهم عصا خشبية طويلة تتصل بالعرائس الخشبية لتحريكها على سطح الماء من دون أن تتعرض للبلل، العرائس المائية كانت تسلية الفلاحون في قرى النهر الأحمر عندما تفيض الحقول منذ القرن 11 لذا يطلق عليها روح حقول الأرز.

سابا
اتجهنا من هانوي بقطار فيكتوريا إلى مدينة سابا القريبة من حدود فيتنام مع الصين شمالا، بعد 10 ساعات وصلنا مدينة لاوكاي عاصمة محافظة الشمال فجرا قبل الخامسة بجو بارد فدرجة الحرارة تقارب 4 درجات سيليزية، انطلقنا بسيارة جيب عسكرية قديمة عرفنا من مرشدنا السياحي لاحقا أنها من مخلفات الجيش الفرنسي. المسافة من لاوكاي إلى سابا تبلغ 35 كلم انشغلنا في بداية الطريق بتدفئة أجسامنا فأخرجنا الشالات من الحقائب وبعد فترة بدأت استوعب الأجواء المحيطة، فكان بداية شروق شمس يوم جديد ومع اقترابنا من سابا بدأت حقول الأرز تظهر في المشهد، وكانت الساعة تشير إلى الخامسة والثلث عندما بدا الفلاحون يتجهون إلى حقولهم تبدو عليهم علامات الجد والنشاط. وصلنا سابا قبل السادسة صباحا، تركنا حقائبنا في الفندق وذهبنا للتجول في المدينة واخترنا مطعما واجهته على الشارع الرئيسي لتناول الإفطار ولنراقب المدينة وهي تستفيق. ولم تكن الساعة تجاوزت السابعة حين بدأت أفواج أهل القرى بالوصول إلى المدينة، وقد سررنا بمشاهدة نساء سابا أول مرة بأزيائهن الجميلة وكل سيدة تعلق سلة قش على ظهرها بداخلها مشغولاتها اليدوية لتبيعها وبعضهن حملن أطفالهن على ظهورهن مثبتين بأقمشة ملونة وقد قدمن من قراهن سيرا، واقرب قرية تبعد 3 كلم، وهناك قرى على بعد 10 كلم من المدينة، وعند الثامنة صباحا تلونت سابا بألوان ملابس نسائها الزاهية وتزينت بابتسامتهن الساحرة فامتلأ المكان بالبائعات والسياح فكان جوا فيه بهجة وسرور.

الحضور النسائي
إن مدينة سابا وما حولها من قرى موطن الأقليات العرقية في فيتنام منذ القدم، ولكن لم تبرز على الخريطة إلا في 1880م عندما استوطنها الفرنسيون. سابا تقع على ارتفاع 1600م من ضمن سلسلة جبال هونغ لبنسون في أقصى الطرف الشرقي لجبال الهمالايا. قضينا يومين في سابا وزرنا قرى الأقليات العرقية الذين سماهم الفرنسيون سكان الجبال او قبائل التلال ويعتقد انهم هاجروا من الصين منذ 5000 سنة واستوطنوا الجبال. معظم القرى تقع على أراضي جبلية منحدرة إلا إن الاهالي استطاعوا ترويض الطبيعة الجبلية عبر الزمان ليستمروا فيها لعقود طويلة، كثيرا ما وقفت أتأمل المصاطب الزراعية بإعجاب كبير فإعدادها تم بجهد شاق بذل عبر مئات السنين لتهذيب الاراضي وإزالة الصخور فتشكلت مناظر طبيعية ساحرة تعكس علاقة الأقليات ببيئتهم وجهودهم التي أوجدت مدينتهم سابا. البيوت من القش والطين وزراعة الأرز الحرفة الأساسية وهو عنصر غذائهم الرئيسي وزراعته تتطلب جهدا كبيرا، لذا يشارك جميع أفراد الأسرة في الزراعة كما إن للثور أهمية في حراثة الحقول ويخزن المحصول ليكفي حاجة العائلة، إلى حين موسم الحصاد الجديد. للنساء تواجد وحضور كبير في سابا فهن ابرز ما يميز المدينة فينجذب السائح لألوان أزيائهن ويبتهج لرؤية ابتسامتهن المحببة فتكون أجمل دعوة لزيارة قراهن واكتشاف جبالها. أهم ما يميز هذه الأقليات أزيائها المطرزة بتصاميم من وحي البيئة والمعتقدات الروحية التي تدور حول البقاء والاستمرارية لذا تحمل هذه المطرزات الموروث البيئي والقبلي لينقل عبر الأجيال فالأمهات يحرصن على تعليم بناتهن فنون الخياطة. تصنع الملابس من القطن وخيوط الخيش والحرير والصباغة بمواد طبيعية مستخرجة من الأشجار مثل شجرة النيلة وتتقن النساء فنون الخياطة كالتطريز والطباعة الباتيكية، وهي تغطية الجزء غير المرغوب بتلوينه بالشمع لصباغة بقية القماش وتمويج وتكسير الأقمشة. وكل قبيلة لها ما يميزها من أزياء، فقبيلة المونك الأسود أكثر القبائل تواجدا في سابا تتميز نسائهم بغطاء الرأس الأسود وملابس داكنة يزينها تطريز متقن تتداخل فيه ألوان زاهية، أما قبيلة الزاو يمكن ان تميز نساءها بسهولة لبروز الجباه لان النساء يحلقن الشعر عدة انشات، وقد تحلق الحواجب لجلب الحظ، بالإضافة إلى غطاء الرأس الأحمر. تزوج القبائل البنات عند سن 14و15 سنة وتنجب 5 إلى 8 أطفال فالكثرة مطلوبة لتلبية حاجة الحقل.

الأقليات
تمثل الأقليات %13 من اجمالي عدد السكان إلا إنها تمثل %39 من الفقراء، لذا وجهت مساعدات البنك الدولي لمساعدة الفقراء مباشرة إلى السلطات المحلية في القرى تحقيقا للامركزية ولتشغيل ابناء القرى ونتيجة لمشاريع الري توفرت المياه لتحرث 3 بدل محصول واحد بالسنة، كما إن هذه المشاريع تشمل بناء مدارس في كل القرى، وقد زرنا مدرسة إحدى القرى وشعرنا بحماس و نشاط المدرسات في أداء وظيفتهن، ومعظمهن يأتين من المدن المجاورة على بعد عشرات الكيلومترات على دراجات بخارية، لقد نجحت هذه المشاريع بتخفيض أعداد الفقراء وتحسين المعيشة فتناقصت نسبة الفقر بمعدل 4 % الى %5 كل عام.

خليج هالونغ
من ميناء هالونغ على بعد 170 كلم شرق هانوي أبحرنا على متن سفينة سياحية ذات طراز قديم وهيكل خشبي يعلوها شراع بصحبة 10 سياح من مختلف الجنسيات لقضاء يوم في خليج هالونغ أجمل خلجان العالم، كما انه من ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو، عند ابتعاد السفينة عن اليابسة بدأت اشعر بمتعة الإبحار مع هبوب نسيم البحر العليل برائحة اليود المنعشة، إلا إن خصوصية وجمال الخليج برزت مع ظهور جزره الصخرية فعلى مساحة 1500كلم مربع تنتشر 2000 جزيرة صخرية بإشكال مختلفة ناتجة من عوامل جيولوجية شكلت الحجر الجيري على مدار 500 مليون سنة، وفي وسط الخليج يزداد الضباب فبدت الجزر الجبلية معتمة وغامضة ذكرتني بمشاهد أفلام قراصنة الكاريبي، خصوصا مع انتشار سفن شراعية تبحر حول الجبال. وقبل مغيب الشمس تجولنا في قارب صغير عبر الممرات الضيقة فكانت لحظات رائعة بين الجزر وجبال عالية تحيط بنا نبتت على بعضها الأشجار والنباتات وأحيانا زهور لتزين الصخور القاسية وتكسبها رونقا يتناغم مع أصوات العصافير وهي تعود لأعشاشها ليكتمل مشهد الطبيعة، بعض الجزر تحتوي على كهوف تجولنا في بعضها وشاهدنا تشكيلات كلسية تتدلى من السقف بأشكال مختلفة وفي هذه الأجواء ومع رائحة اليود ازدادت شهيتنا فتمتعنا بأطباق الأسماك والربيان مع الأرز الأبيض التي كانت تقدم في السفينة.
عزيزي القارئ إذا فكرت ان تزور بلدا متميزا ومثيرا فلتكن وجهتك فيتنام، فالزائر لهذا البلد يشعر انه في عالم خاص لشعب متعدد الأعراق والثقافات وصاحب إرادة صلبة يستقبلك بابتسامة عذبة ويشملك بكرم ضيافته لتتمتع بجمال وسحر طبيعة بلاده.

فانفوك قرية الحرير
ما زالت قرية فانفوك في هانوي تمثل مهد صناعة الحرير الفيتنامي منذ 2000 سنة حيث تستخدم الطرق التقليدية في صناعة الحرير والتي يمكن الإطلاع عليها، كما تتوافر محلات لبيع الحرير بمختلف أنواعه ومنتجاته كالأقمشة والشنط والملابس بروح وذوق فيتنامي رفيع.

D.nazeela@gmail.com











Pictures%5C2010%5C06%5C16%5Ceba37465-0cde-4538-87f6-7a81ee110cb2_maincategory.jpg
منزل الزعيم هوشي منه
Pictures%5C2010%5C06%5C16%5C7fb72afa-bf7c-4021-936b-20464edee847_maincategory.jpg
مسرح العرائس المائية
Pictures%5C2010%5C06%5C16%5C045c9f1f-66cd-4b29-ac86-65b34991951d_maincategory.jpg
معبد العمود الواحد
Pictures%5C2010%5C06%5C16%5C0c929617-adcb-4064-9771-efbb6ec905b1_maincategory.jpg
تحضير كرات الارز
Pictures%5C2010%5C06%5C16%5C35a5e197-6b65-4388-ae82-11658c831806_maincategory.jpg
النساء العاملات في الحقول القبس
القبس


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-12-2012, 02:53 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


مدينة منسية من السياح العرب سيون السويسرية يندمج فيها الزائر بسرعة

Pictures%5C2010%5C07%5C05%5C477a61ba-bdee-4116-94da-8d626797642a_main.jpg
طائرة سويسرية تهبط في مطار المدينة السياحية
إعداد د. مهدي السعيد
في سيون السويسرية، ربما يشعر السائح بشيء من آثار الصدمة الجميلة وهو يستكشف معالم تلك المدينة النابضة بالحيوية، التي ربما يندمج فيها الغريب ويألفها بسرعة، لأنها مدينة هادئة المزاج ولا تعرف المتناقضات، فكل شيء فيها ينسجم مع طباع اهلها ودماثة أخلاقهم، لكنها قد تبدو متفردة أو نافرة، لأنها تضم طبيعة ساحرة، تجعلها واحدة من أجمل مدن أوروبا على الاطلاق.
المدينة تجثم في منخفضات جبلية عملاقة، تتخلها خيوط من ضوء الشمس الملونة والتي تصطدم بسطوح مياه الانهار، فتنعكس في بريق وضياء جميل للغاية.
وأهم أنهارها روني الذي يتسلل الى أغلب أجزاء المدينة وهو يسحب معه الزوارق الشراعية الملونة، والمراكب المزركشة، وفي مناطق محددة يخترق الغابات الكثيفة المنتشرة في احشاء المدينة المختلفة ويقترب من مناطق السكن التي تضم بيوتا متألقة في جمالها، بعضها حافظ على قدمه، وبعضها الآخر، ولو مؤخرا، لكنه بالطراز المعهود نفسه، فالجدران تبنى من الحجر الابيض، اما السقوف فتبنى باستخدام الخشب والقرميد الاحمر.
صفحة من الجمال الساحر، يلف اطراف تلك المدينة التي ربما تميزت ايضا بتراثها الشعبي القديم، الذي يعود الى العصور الوسطى، مدينة سيون هي عاصمة كانتون «واليس» الفرانكفورتي الذي استوطنته قبيلة «السوفيين» الكيلدية لاول مرة قبل الغزو الروماني للمنطقة.
وقد اكتسبت المدينة اسمها من المصطلح الفرنسي الذي يعني «التحبب» أو «الرقة» أو «العاطفة» وبناها الرومان قبل 200 سنة.

أقدم «آرغن» في أوروبا

خضعت المدينة الى سيطرة الفرنسيين في العصور الوسطى القديمة، وفي اثناء ذلك انتعشت الحركة الدينية التي اسست لها جذورا عميقة في المجتمع آنذاك، وحين غادرها الفرنسيون، ترك اساقفتهم ورهبانهم وراءهم تعاويذ وتحفا مختلفة، من بينها واحد من اقدم «الارغونات» في أوروبا، والذي تم بناؤه عام 1350، وهو مازال الى وقتنا الراهن يعمل بصورة طبيعية في احدى كنائس المدينة.
وعلى مرتفع توريبلون الذي يعتبر ثاني مرتفع يحيط جزءا من المدينة بعد مرتفع «فاليري» توجد قلعة كبيرة تدعى قلعة «تاور بيليون»، بنيت في القرن الثالث عشر، وتحولت الى مقر لقساوسة المدينة، لكنها احترقت عام 1788، ومع ذلك مازالت تشكل معلما حضاريا وسياحيا مهما.
وتوجد في مركز المدينة كاتدرائية «نوتي دام دوكلارير» التي تحتوي على بعض الآثار القديمة، ومن بينها «الناقوس» او «الجرس» الذي يعود عمره الى القرن الحادي عشر، في حين ان عمر البناية يعود الى القرن الخامس عشر، وتضم الكاتدرائية هذه قبورا لكبار قساوسة المدينة.
تبعد سيون نحو 60 كيلومترا عن العاصمة السويسرية «برن» ويبلغ عدد سكانها نحو 30 الف نسمة، وهي تشكل اهم مركز سياحي في الجزء الجنوبي من البلاد.
ومن بين اقدم واجمل المنازل في المدينة، منزل يعرف باسم اسرة القساوسة التي حكمت المدينة حوالي القرن السادس عشر، وهي اسرة Supersaxo فهذه الاسرة كانت تتذوق الفنون جميعها تقريبا، وبخاصة فن العمارة، لذلك شيدت هذا المنزل بطريقة فنية راقية، وجلبت اليه ارقى انواع الاثاث القديمة، فقد كانت الاسرة تمارس ايضا مهنة التجارة، وكان افرادها يسافرون الى مناطق بعيدة من العالم، ويجلبون معهم الكثير من السلع الثمينة والنادرة التي جعلوها جزءا من ملكية هذا البيت.
هذا فضلا عن كون الاسرة ذاتها قد نظمت من بين صفوفها بعض المقاتلين الذين اشتهروا بصد هجمات الاعداء المحيطين بالمدينة والاقليم في ذلك الوقت، واستطاعوا بفضل ذلك توسيع حدود اقليمهم.

مزارع الكرمة

نهر «روني» واحد من ابرز مصادر انعاش السياحة في المنطقة، فبوجوده تشكلت ملامح وصور المدينة الساحرة، حيث توفرت امكانات عديدة لاستغلال السياحة المائية كجزء من النشاط السياحي في البلاد، فشيدت مراكز السياحة المختلفة، وحفرت الاحواض والبرك والمتنزهات المائية، واجريت تحسينات هامة على مراكز التزلج على الماء.
وفضلا عن السياحة المائية، فان نهر «روني» يعتبر واحدا من اهم مصادر الزراعة في الاقليم.
المدينة غنية باشجار الفواكه المختلفة، ولكن الاعناب ربما تشكل الصنف النباتي الطاغي في زراعة الاقليم، حيث تغزو هذه الثمار كل زاوية او منحدر في المدينة، وهي تشكل لوحة رائعة الجمال، حينما تنتشر بين المرتفعات أو المنخفضات، بخطوط متناسقة تكون عبارة عن أزقة تسمح للمزارعين من خلالها بالتجول بين الحقول وقطف الثمار.
وفي مزارع العنب المحاذية لمناطق السكن أو شبكة الطرق والمواصلات تنتشر بعض المطاعم المتخصصة بتقديم أنواع مختلفة من الأطعمة الغربية وربما الشرقية أيضا، ولكنها تقدم أيضا أنواعا نادرة من المأكولات أو المشروبات المعتقة، وهذه المطاعم تتميز بجمال ديكوراتها الخارجية والداخلية.
قنوات الماء الجاري عبر المناطق الزراعية والسكنية، هي الأخرى تضيف صورة جمالية رائعة لملامح المدينة، فهذه القنوات التي تمر مياهها بأشلاء المناطق السياحية، تدفع الزوار إلى الاسترخاء والتأمل والتمتع بمناظرها الخلابة ومياهها الصافية، فبعضها يستمد مياهه من العيون المعدنية الجبلية.

القطار السياحي

في المدينة يمكن للسائح ان يستقل قطارا سياحيا يشق اجزاء المدينة خلال ساعات، وبهذه الطريقة يستطيع رؤية الكثير وهو في كابينته.
كما وتوجد «عربات اللاين» التي تربط قمم الجبال وتسير فوق المنحدرات والسهول، ومن خلال ذلك يستطيع السائح رؤية المدينة بشكل أفضل وأوسع، فضلا عن التمتع برؤية السهول والغابات والأنهر من أعلى القمم الجبلية.

متنزهات وفنادق وجولات سياحية

في المدينة تنتشر العديد من المتنزهات الجميلة والواسعة، وفيها يمكن ان يتمتع الزائر بممارسة رياضة الجري، او التنزه أو حتى سياقة الدراجات الهوائية والألعاب المختلفة.
والمتنزهات مزودة ايضا بوسائل تسلية الاطفال، وباحواض مائية ومقاهٍ لبيع الشاي والمرطبات.
اما الفنادق فهي متوفرة في عموم المدينة واسعارها تتفاوت حسب نوع الفندق، ولكن يمكن الحصول على تخفيضات كبيرة من خلال الحجز بواسطة الانترنت.
كما وتنظم بعض المراكز والوكالات السياحية جولات سياحية عبر المدينة وباسعار مناسبة، ويمكن للسائح ان يحجز تذكرة سياحية خاصة عبر الانترنت ايضا.
مدينة «سيون» لا تحظى باهتمام او عناية السياح العرب، لكنها أصبحت اليوم كما هي الحال بالنسبة الى المدن السياحية السويسرية الاخرى تسعى الى الامتداد وباتجاه السياح العرب، لذلك بدأ العديد من المطاعم أو المقاهي او حتى الفنادق ادخال بعض التقاليد العربية الى حيز العمل السياحي لجذب المزيد من الزائرين العرب الى هذه المناطق الجميلة والراقية. وقد لمست بعض المدن السويسرية تطورا في هذا المجال، حيث بدأت بعض الاماكن السياحية تزدحم بالسياح العرب، ولذلك فإن الحضور العربي في السياحة السويسرية اخذ يتصاعد في الآونة الاخيرة.

البحيرات الزرقاء

منطقة البحيرات في سويسرا ترتفع عن سطح البحر 2400 وهي ذات لون مختلف وتستحق الزيارة والاستكشاف وفي الغالب لا يزورها السائح العربي ربما بسبب وعورة الطريق. يمكن زيارتها بسيارة وتبعد 45 كيلومترا عن برينز، والمنطقة مثالية لمحترفي تسلق الجبال، وتصلح ايضاً لمحبي الطبيعة.

Pictures%5C2010%5C07%5C05%5Cd2266b38-9b5d-4db1-b0d3-7fee87923b20_maincategory.jpg
أنشطة ترفيهية متنوعة
Pictures%5C2010%5C07%5C05%5Cca0f943f-5ba8-4061-821d-bc2bb8c89eb0_maincategory.jpg
جولة بالقطار في الجبال المحيطة
Pictures%5C2010%5C07%5C05%5C55f7b0ba-b1d5-4393-964e-640b6ecf31b2_maincategory.jpg
سيون والمنحدرات المشرفة عليها
Pictures%5C2010%5C07%5C05%5C2e5c0563-91eb-449b-98bf-76b0d03f4780_maincategory.jpg
العنب أبرز منتجاتها
Pictures%5C2010%5C07%5C05%5Ce9e63ab9-1d20-4afb-8e54-d40036972c08_maincategory.jpg
ملاعب الغولف في حضن جبال سيون
Pictures%5C2010%5C07%5C05%5C09ba0cd8-93bb-4edd-9848-c1fab7955337_maincategory.jpg
السيارات ممنوعة في شوارعها القديمة








القبسي


تخفف عن المسافرين الإجراءات الأمنية وتريح أعصابهم القطارات شريان الحياة والسياحة في أميركا

Pictures%5C2010%5C07%5C11%5Cde2d99b5-b55a-4e48-b398-c3077ad4f3d4_main.jpg
قطار يسير على ضفاف نهر هدسون
فضل سالم - نيويورك
يصف البعض أميركا بأنها بلاد السيارات، لكنها في الوقت نفسه واحدة من أكثر بلاد العالم متعة للزائر حين يكتشفها برحلة في قطار مثل 3.5 ملايين شخص يستخدمون قطاراتها كل يوم على أربعة وثلاثين خطاً في طول البلاد وعرضها.. وكما هي الحال مع الطائرات ففي القطارات أيضاً درجات مختلفة.. سياحية ورجال أعمال ودرجة أولى. وهناك أيضاً قطارات مخصصة لشحن البضائع، إذ ان ملايين الأطنان من المنتجات الصناعية والمحاصيل الزراعية والمواد الخام يتم نقلها بالقطارات التي أصبحت شريان الحياة للاقتصاد الأميركي.
وتوجد في الولايات المتحدة أكثر من شركة تتولى تسيير قطاراتها، لكن تبقى شركة أمتراك، التي تملك الدولة معظم أسهمها، الأكبر بين الشركات والأكثر انتشاراً ووصلاً بين الولايات.. فقطارات هذه الشركة تربط بين أكثر من خمس مائة مدينة موزعة على ست وأربعين ولاية، ويبلغ مجموع أطوال خطوطها خمسة وثلاثين ألف كيلومتر.. حتى أنها تعبر الحدود الشمالية أيضاً وتصل إلى ثلاث مقاطعات كندية.
وبالنسبة لأسعار التذاكر.. فالسفر في الدرجة السياحية أقل كلفة من السفر في الباص على سبيل المثال.. أما السفر في الدرجة الأولى والغرفة الخاصة المجهزة بسرير أو أكثر فيظل أقل كلفة من السفر جواً.. وبالنسبة للأخيرة فثمن تذكرة الدرجة الأولى يشمل الطعام والشراب وخدمة الغرفة يومياً بل وجريدة الصباح أيضاً.
ومثل بقية أنواع السفر فهناك موسم الذروة والازدحام والذي يمتد من شهر إبريل حتى سبتمبر وتتم فيه زيادة الأجور، والشيء ذاته تقريباً يحصل في فترة الأعياد آخر السنة.. أما في بقية المواسم فهناك تنزيلات في الأسعار، بالإضافة إلى خصومات لمن يعرف كيف يحصل على الخصومات وبالطبع فشبكة الإنترنت خير معين في هذه المهمة.
ولمن يرغب في الجمع بين التوفير والاستمتاع برحلة رائعة فالربيع والخريف هما أفضل وقت للقيام برحلة في القطار، لأن الصيف يشهد ازدحاماً مثله مثل الأعياد والمناسبات الدينية أو الوطنية. وبالتالي فالسفر في الدرجة السياحية لن يكون مريحاً تماماً بسبب كثرة المسافرين وقلة المساحة المتاحة لكل شخص.

من نيويورك إلى كاليفورنيا
نيويورك.. شيكاغو.. سياتل.. لوس أنجلوس.. رحلة غير عادية يبلغ طولها خمسة آلاف وسبعمائة وواحداً وثلاثين كيلومتراً.. يستغرق قطعها في القطار خمسة أيام.. من سواحل المحيط الأطلسي شرقاً عبر جبال روكي الشهيرة حتى سياتل في أقصى الشمال الغربي على المحيط الباسيفيكي ثم نزولاً حتى لوس أنجلوس يتهادى القطار خلال رحلته على قمم جبلية ووسط سهول، وعلى ضفاف أنهار وبحيرات يستمتع المسافرون بمناظر طبيعية يستحيل مشاهدتها عن قرب من قبل المسافرين جواً أو حتى أولئك الذين يفضلون السفر بالسيارة.
وقد درجت العادة على أن يحمل كل قطار اسماً يميزه عن غيره، فمن نيويورك إلى شيكاغو على سبيل المثال ينقلك قطار اسمه Lake Shore Limited وهناك يتم تغيير القطار بآخر يحمل اسم Empire Builder ينقلك إلى سياتل.. أما الجزء الأخير من الرحلة والذي ينتهي في لوس أنجلوس جنوباً فقد خصص له قطار ثالث يحمل اسم Coast Starlight.

كل وسائل الراحة
باتت القطارات الحديثة مزودة بكل وسائل الراحة لأنها مخصصة للرحلات الطويلة.. حمامات خاصة في الغرف، وعامة في القاعات.. وفي إمكان المسافر الاستحمام في أي وقت يشاء.. أما الطعام والشراب فينطبق عليهما القول إن مطبخ القطار يحتوي على كل ما لذ وطاب.
ليس هذا فقط.. فالمطعم يعمل على مدار الساعة ويستقبل المسافرين في أي وقت يريدون لكن الوجبات الرئيسية تقدم في أوقات محددة.
أما مسافرو الدرجة الأولى ففي إمكانهم تناول ما يريدون في غرفهم وتأتيهم الطلبات حيثما يتواجدون.
وللرحلات القصيرة، أي تلك التي لا تستغرق أكثر من ست ساعات، يتم تقديم المشروبات الباردة أو الساخنة للمسافرين، حيث توجد قاعة مخصصة لهذا الهدف.
وبالإضافة للمشروبات توجد بعض المأكولات الخفيفة المعبأة في أكياس محكمة الإغلاق.. أما ما يحتاج منها الى التسخين كشطائر البيتزا مثلاً ففي الإمكان تسخينها بواسطة الميكروويف المتوافر للجميع.
ويحلو لبعض المسافرين الجلوس في قاعة الطعام حتى ولو لم يكونوا راغبين في تناوله.. يكتفون بمتابعة المناظر الطبيعية الخلابة التي يمر القطار وسطها.. وقد يحتسون خلالها بعض القهوة.
ويمثل الجلوس في قاعة الطعام فرصة لمن يرغب في لقاء الآخرين وتبادل الاحاديث معهم لتمضية وقت الرحلة.

الخطوط الرئيسية
على الرغم من ان نيويورك تعتبر المحطة الاكبر والاكثر ازدحاماً للقطارات في الولايات المتحدة، فمحطة شيكاغو تعتبر المركز الاكبر لانطلاق الرحلات الطويلة. وفي ما يلي بعض اكثر الخطوط انتشاراً:
• Acela Express.. ينطلق من بوسطن بولاية مساشوسيتس الى واشنطن العاصمة عبر نيويورك وفيلادلفيا وبنسلفانيا.. وهذا الخط هو الوحيد في الولايات المتحدة الذي تعمل عليه قطارات يمكن ان تصل سرعتها الى 150 ميلاً ( 241 كلم ) في الساعة.. تستغرق الرحلة سبع ساعات وهناك اكثر من رحلة يومياً.
• Cascades.. ينطلق من يوجين في ولاية اوريغون الى فانكوفر في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية عبر بورتلاند بولاية اوريغون وسياتل بولاية واشنطن في اقسى الغرب.. وهناك اكثر من رحلة يومياً
• California Zephyr.. ينطلق من شيكاغو بولاية الينوي الى ايميريفيل التي تبعد كيلومترات قليلة عن سان فرانسيسكو في كاليفورنيا وذلك عبر مدينة اوماها بولاية نبراسكا، ودينفر بولاية كولورادو، وسالت ليك بولاية يوتا، ورينو بولاية نيفادا. تستغرق الرحلة 51 ساعة ونصف الساعة وهناك اكثر من رحلة يومياً.
• Capitol Limited.. ينطلق من شيكاغو الى العاصمة واشنطن عبر كليفلاند بولاية اوهايو، وبيتسبيرغ بولاية بنسلفانيا.. تستغرق الرحلة 18 ساعة. وهناك رحلة واحدة يومياً.
• Cardinal.. يربط هذا الخط بين نيويورك وشيكاغو عبر واشنطن وسينسيناتي بولاية اوهايو.. تستغرق الرحلة 26.5 ساعة وهناك ثلاث رحلات أسبوعياً.
• Carolinian.. يربط هذا الخط بين نيويورك وشارلوت بولاية كارولينا الشمالية عبر فيلادلفيا وبنسلفانيا والعاصمة واشنطن.. تستغرق الرحلة 13.5 ساعة.. وهناك رحلة يومياً.
• New Orleans.. يربط هذا الخط بين شيكاغو ومدينة نيو أورليانز موطن موسيقى الجاز في ولاية لويزيانا الجنوبية عبر مدينة ممفيس بولاية تنيسي.. تستغرق الرحلة 19 ساعة وهناك رحلة يومياً.
• Coast Starlight.. يربط بين لوس أنجلوس وسياتل في ولاية واشنطن في أقسى الشمال الغربي عبر سانتا بربارة وسان هوزيه وإيميريفيل وكلها في كاليفورنيا، ثم إلى بورتلاند بولاية اوريغون.. تستغرق الرحلة 35 ساعة وهناك رحلة يومياً.
وعلى الرغم من اسم الرحلة التي تعني « نجمة الشاطئ» فالمسافرون على هذا الخط لا يرون الشاطئ سوى لوقت قصير جداً لا يلبث القطار بعده أن يبتعد عن الشاطئ.
• Crescent.. يربط هذا الخط بين نيويورك ونيو اورليانز جنوباً عبر فيلادلفيا وبنسلفانيا والعاصمة واشنطن ثم شارلوت بولاية كارولينا الشمالية وأتلانتا بولاية جورجيا.. تستغرق الرحلة 30 ساعة وهناك رحلة يومياً.
• Empire Builder.. ينطلق هذا القطار من شيكاغو وله وجهتان إحداهما إلى بورتلاند بولاية اوريغون.. والثانية سياتل بولاية واشنطن عبر ميلووكي بولاية ويسكونسن ومينيابوليس بولاية مينيسوتا ويمر فوق وبالقرب من بحيرة متجمدة شهيرة تسمى Glacier National Park.. تستغرق الرحلة 46 ساعة وهناك رحلة يومية على هذا الخط.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الخط يجذب أكبر عدد من الركاب بين بقية خطوط القطارات في أميركا. وهذا ما تؤكده الأرقام الرسمية عن السنوات الأربع من 2004 حتى 2007 ففي العام الأخير الذي انتهى في الثلاثين من سبتمبر 2007 سافر على هذا الخط أكثر من نصف مليون شخص.
• Lake Shore Limited.. ينطلق من شيكاغو في اتجاهين.. الأول بوسطن بولاية مساشوسيتس، والآخر نيويورك عبر كليفلاند بولاية اوهايو وبافالو بولاية نيويورك.. تستغرق الرحلة الأولى 22 ساعة أما الثانية فتستغرق 19.5 ساعة.
• Pacific Surfliner.. يربط بين سانت لويس بولاية كاليفورنيا (يوجد في أميركا أكثر من مدينة تحمل اسم سانت لويس) إلى سان دييغو عبر لوس أنجلوس وكلها تقع في كاليفورنيا.. والانتقال بواسطة هذا القطار يعتبره الكثيرون أفضل طريقة للتخلص من قيادة السيارة في مناطق شديدة الازدحام، خاصة لأولئك الذين يرغبون بزيارة ديزني لاند.. تستغرق الرحلة ست ساعات تقريباً وهناك أكثر من رحلة يومياً.
• Palmetto / Silver Meteor / Silver Star.. ثلاثة خطوط مختلفة لكنها جميعها تنطلق من نيويورك وتتجه جنوباً على الشاطئ الشرقي على النحو التالي:
- Palmetto يربط بين نيويورك وسافانا بولاية جورجيا عبر شارليستون بولاية كارولينا الجنوبية.
- Silver Meteor يربط بين نيويورك وميامي في فلوريدا عبر شارليستون واورلاندو.
- Silver Star.. يربط بين نيويورك وتامبا في فلوريدا.. يتبع تقريباً الخط ذاته مثل سابقه لكنه يغير وجهته فيعبر ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية قبل الوصول إلى تامبا.
هناك رحلة يومية على كل واحد من هذه الخطوط وتستغرق الرحلة قرابة 28 ساعة.
• Southwest Chief.. يربط بين شيكاغو ولوس أنجلوس عبر مدينة كانساس بولاية ميسوري ومدينة ألبوكيرك بولاية نيومكسيكو.. تستغرق الرحلة 40 ساعة وهناك رحلة يومية.
• Sunset Limited.. يربط بين نيو اورليانز بولاية لويزيانا ولوس أنجلوس في كاليفورنيا عبر سان أنطونيو بولاية تكساس.. هناك ثلاث رحلات أسبوعياً وتستغرق الرحلة 48 ساعة.
• Texas Eagle.. يربط هذا الخط بين شيكاغو وسان أنطونيو عبر سانت لويس بولاية ميسوري ودالاس بولاية تكساس.. تستغرق الرحلة 32.5 ساعة وهناك رحلة يومية.

السفر بالقطار متعة لا تضاهى
على الرغم من أن السفر جواً أو بالسيارة أسرع، فإن للرحلة بالقطار نكهة خاصة تلتقي خلالها بالمئات من الركاب التواقين للاستمتاع بكل دقيقة من الوقت الذي تستغرقه الرحلة، من دون أن ننسى أن الإجراءات الأمنية المشددة التي تشهدها المطارات هذه الأيام باتت ترهق أعصاب الكثيرين، كما أن الجلوس في حيز ضيق أثناء السفر بالسيارة مسألة تجعل السفر بالقطار خير بديل، حيث تمر أمام عيني المسافر مناظر طبيعية ساحرة يستحيل عليه رؤيتها من الطائرة أو من السيارة لأن خطوط القطارات غالباً ما تقطع مناطق لا وجود فيها للطرقات المعبدة.

الوجبات الرئيسية
بالنسبة للوجبات الرئيسية فاصناف الطعام يتم اعدادها وتجهيزها قبل انطلاق القطار بحيث تكون جاهزة للتقديم.
ويحرص مسؤولو السكك الحديدية على توفير ما لا يقل عن ستة اصناف رئيسية في كل رحلة لتمكين المسافر من الاختيار بينها.
ويتم تقديم الطعام والشراب في اطباق وكؤوس من الورق لتوفير المصروفات.. والشيء ذاته بالنسبة للملاعق والشوك والسكاكين فجميعها مصنوعة من البلاستيك.
ويحق للمسافرين في الدرجتين الاولى ورجال الاعمال ان يطلبوا ما يريدون لتناوله في غرفهم الخاصة في الاوقات المخصصة للوجبات الثلاث، اما ركاب الدرجة السياحية فعليهم التوجه الى قاعة الطعام لطلب ما يريدون.
ومن البديهي ان يكون ثمن وجبة الفطور اقل من ثمن الغداء او العشاء.. ويحق لركاب الدرجة السياحية احضار ما يريدون من طعام او شراب معهم الى القطار، لكن القوانين تحظر تحت طائلة العقوبة المشددة احضار اي صنف من المشروبات الكحولية الى القطار، وان من يريد شيئاً منها فيمكن ان يشتريه من مطعم القطار نفسه. كما تحظر هذه القوانين تناول المشروبات خارج قاعة الطعام بالنسبة لركاب الدرجة السياحية في حين تسمح بذلك لركاب الدرجتين الاولى ورجال الاعمال.

الرحلات الطويلة
من المهم الاشارة الى ان غالبية القطارات المخصصة للرحلات الطويلة توجد فيها عربات من طابقين، ولكل طابق نوافذه بحيث يتمكن من فيهما من الاستمتاع بالمناظر الطبيعية. لكن المشكلة هي ان هذه القطارات اعلى من ان تمر عبر الانفاق والجسور المؤدية الى محطة القطارات الرئيسية في نيويورك.. ومن اجل ذلك تتوقف هذه القطارات قبل تلك الانفاق والجسور، ومن هناك تنطلق جنوباً في خطوط منفصلة.. احدها الى فلوريدا والآخر الى نيو اورليانز في لويزيانا.. وخط ثالث الى شيكاغو.. ورابع الى سياتل غرباً ومنه الى كاليفورنيا في اقسى الجنوب.
لكن الميزة الاكثر اهمية هي النوافذ الزجاجية التي تمتد من منتصف السقف تقريباً حتى الارض في المطاعم والقاعات الرئيسية بحيث يستطيع المسافر رؤية كل المناظر الخلابة التي يمر القطار عبرها.. ومن الاجزاء العليا لتلك النوافذ يمكن متابعة النجوم في الليالي الصيفية حيث السماء الصافية، اما في الشتاء فيخال للمسافر انه وسط الغيوم.. وبين الشتاء والصيف يلف الضباب القطار خصوصا في ساعات الصباح الاولى.
ومن المناظر التي يستحيل نسيانها المرور على ضفاف نهر الهدسون في بداية الرحلة وعلى طول 225 كيلومتراً حتى الباني في ولاية نيويورك حيث توجد العديد من الجسور الحديثة منها والقديمة.. ولعل ابرز هذه الجسور جسر «بوكيبزي» المثبت على اعمدة من الخشب والحديد والذي كان في عشرينات حتى اربعينات القرن الماضي مخصصاً للقطارات لكن تم تحويل مسارها بسبب قدمه وتهالك اجزائه، وقد اعيد ترميمه وفتحه مؤخراً لكن للمشاة فقط. ويمر القطار بالقرب من اكبر مستودع عسكري في الولايات المتحدة وهو مخصص للادوات والاسلحة والذخائر التي كانت شائعة في منتصف القرن التاسع عشر، وقد تحول في السنوات الاخيرة الى متحف يتردد عليه الكثيرون.

Pictures%5C2010%5C07%5C11%5C4198e37d-98fa-46f1-b016-6f70d9128626_maincategory.jpg
قضاء الوقت بين القراءة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية
Pictures%5C2010%5C07%5C11%5Cb242f080-3deb-45ea-955a-b575e0b770b5_maincategory.jpg
وادي غلينوود في كولورادو
Pictures%5C2010%5C07%5C11%5C5806f097-d860-48e1-bb9f-ce174674751e_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C07%5C11%5C3fcb12a6-2ce8-4658-a425-f1a2efe5827c_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C07%5C11%5C1f56deb0-1705-4218-8282-a4398ba69207_maincategory.jpg
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-12-2012, 03:32 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس





12/07/2010


الملل ممنوع من الدخول إلى هذه المدينة اللبنانية الأصيلة أنت في بحمدون.. عاصمة مجلس التعاون الخليجي

Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C6fc098ca-e8cd-4fa9-9258-714363b347bc_main.jpg
ناصر العازمي وطلال العازمي والشاعر جديع واطلالة على عدد من المطاعم
بيروت - نبيه البرجي وشيرين محمود
حين نستعيد امام الكويتي ابو علاء ما قاله الشاعر الفرنسي لامارتين في ذلك الوادي الذي يحمل اسمه (الهواء يصل الى قلبي مرصعاً بالقمر)، يسأل: «ولماذا لم يمر ابو الطيب المتنبي من هنا؟»، نجيبه ان هناك ابياتاً لابي الطيب (الذي قال فيه لوي اراغون انه اكبر شعراء الدنيا)، يصف فيها الثلج على جبال لبنان، يضحك ابو علاء: «لماذا لا يسقط الثلج في الصيف لنتمتع بما تمتع به صاحبنا المتنبي؟».
اضافة الى القمر، يصل الهواء (الى القلب) مرصعاً بالصنوبر وتشعر هنا وانت تتحدث الى مجموعة من الكويتيين في «الديوانية» بالتوأمة بين الصنوبر والنخيل. الكويتي هنا في بحمدون يصبح في الصيف نصف كويتي ونصف لبناني، وان كان البعض يعلق: «حين تكون كويتيا، لا بد ان تكون لبنانياً ايضاً، انك ترى كيف نعيش الآن كأننا في بلدنا وبين أهلنا».
اجل، هنا بين الاهل. ورئيس البلدية اسطا ابو رجيلي الذي له تجربة طويلة في المغترب الاميركي يسهر على مدار الساعة (ينام ساعتين فقط) من اجل ان يكون المصطاف الكويتي (او الخليجي) عامة أو الآتي من اي مكان في الدنيا في احسن حال. تحدث عن الهواء عامة، الذي يحل محل الادوية. هذا ما اكده لي له اصدقاء «كويتيون يزورونه على شرفة المطعم الذي ورثه عن والده والذي حوله الى «غرفة عمليات» لادارة كل شيء في المدينة».
يستغرب المصطاف الكويتي حين تسأله لماذا اختار لبنان. هذا خيار قديم وعاطفي «وإبان الحرب في بلادكم طفنا أصقاع الأرض، وكنا نشعر اننا غرباء. انظر الى الكويتيين هنا، ألا يتصرفون كما لو انهم في الكويت؟».

م




تخفف عن المسافرين الإجراءات الأمنية وتريح أعصابهم القطارات شريان الحياة والسياحة في أميركا

Pictures%5C2010%5C07%5C11%5Cde2d99b5-b55a-4e48-b398-c3077ad4f3d4_main.jpg
قطار يسير على ضفاف نهر هدسون
فضل سالم - نيويورك
يصف البعض أميركا بأنها بلاد السيارات، لكنها في الوقت نفسه واحدة من أكثر بلاد العالم متعة للزائر حين يكتشفها برحلة في قطار مثل 3.5 ملايين شخص يستخدمون قطاراتها كل يوم على أربعة وثلاثين خطاً في طول البلاد وعرضها.. وكما هي الحال مع الطائرات ففي القطارات أيضاً درجات مختلفة.. سياحية ورجال أعمال ودرجة أولى. وهناك أيضاً قطارات مخصصة لشحن البضائع، إذ ان ملايين الأطنان من المنتجات الصناعية والمحاصيل الزراعية والمواد الخام يتم نقلها بالقطارات التي أصبحت شريان الحياة للاقتصاد الأميركي.
وتوجد في الولايات المتحدة أكثر من شركة تتولى تسيير قطاراتها، لكن تبقى شركة أمتراك، التي تملك الدولة معظم أسهمها، الأكبر بين الشركات والأكثر انتشاراً ووصلاً بين الولايات.. فقطارات هذه الشركة تربط بين أكثر من خمس مائة مدينة موزعة على ست وأربعين ولاية، ويبلغ مجموع أطوال خطوطها خمسة وثلاثين ألف كيلومتر.. حتى أنها تعبر الحدود الشمالية أيضاً وتصل إلى ثلاث مقاطعات كندية.
وبالنسبة لأسعار التذاكر.. فالسفر في الدرجة السياحية أقل كلفة من السفر في الباص على سبيل المثال.. أما السفر في الدرجة الأولى والغرفة الخاصة المجهزة بسرير أو أكثر فيظل أقل كلفة من السفر جواً.. وبالنسبة للأخيرة فثمن تذكرة الدرجة الأولى يشمل الطعام والشراب وخدمة الغرفة يومياً بل وجريدة الصباح أيضاً.
ومثل بقية أنواع السفر فهناك موسم الذروة والازدحام والذي يمتد من شهر إبريل حتى سبتمبر وتتم فيه زيادة الأجور، والشيء ذاته تقريباً يحصل في فترة الأعياد آخر السنة.. أما في بقية المواسم فهناك تنزيلات في الأسعار، بالإضافة إلى خصومات لمن يعرف كيف يحصل على الخصومات وبالطبع فشبكة الإنترنت خير معين في هذه المهمة.
ولمن يرغب في الجمع بين التوفير والاستمتاع برحلة رائعة فالربيع والخريف هما أفضل وقت للقيام برحلة في القطار، لأن الصيف يشهد ازدحاماً مثله مثل الأعياد والمناسبات الدينية أو الوطنية. وبالتالي فالسفر في الدرجة السياحية لن يكون مريحاً تماماً بسبب كثرة المسافرين وقلة المساحة المتاحة لكل شخص.

من نيويورك إلى كاليفورنيا
نيويورك.. شيكاغو.. سياتل.. لوس أنجلوس.. رحلة غير عادية يبلغ طولها خمسة آلاف وسبعمائة وواحداً وثلاثين كيلومتراً.. يستغرق قطعها في القطار خمسة أيام.. من سواحل المحيط الأطلسي شرقاً عبر جبال روكي الشهيرة حتى سياتل في أقصى الشمال الغربي على المحيط الباسيفيكي ثم نزولاً حتى لوس أنجلوس يتهادى القطار خلال رحلته على قمم جبلية ووسط سهول، وعلى ضفاف أنهار وبحيرات يستمتع المسافرون بمناظر طبيعية يستحيل مشاهدتها عن قرب من قبل المسافرين جواً أو حتى أولئك الذين يفضلون السفر بالسيارة.
وقد درجت العادة على أن يحمل كل قطار اسماً يميزه عن غيره، فمن نيويورك إلى شيكاغو على سبيل المثال ينقلك قطار اسمه Lake Shore Limited وهناك يتم تغيير القطار بآخر يحمل اسم Empire Builder ينقلك إلى سياتل.. أما الجزء الأخير من الرحلة والذي ينتهي في لوس أنجلوس جنوباً فقد خصص له قطار ثالث يحمل اسم Coast Starlight.

كل وسائل الراحة
باتت القطارات الحديثة مزودة بكل وسائل الراحة لأنها مخصصة للرحلات الطويلة.. حمامات خاصة في الغرف، وعامة في القاعات.. وفي إمكان المسافر الاستحمام في أي وقت يشاء.. أما الطعام والشراب فينطبق عليهما القول إن مطبخ القطار يحتوي على كل ما لذ وطاب.
ليس هذا فقط.. فالمطعم يعمل على مدار الساعة ويستقبل المسافرين في أي وقت يريدون لكن الوجبات الرئيسية تقدم في أوقات محددة.
أما مسافرو الدرجة الأولى ففي إمكانهم تناول ما يريدون في غرفهم وتأتيهم الطلبات حيثما يتواجدون.
وللرحلات القصيرة، أي تلك التي لا تستغرق أكثر من ست ساعات، يتم تقديم المشروبات الباردة أو الساخنة للمسافرين، حيث توجد قاعة مخصصة لهذا الهدف.
وبالإضافة للمشروبات توجد بعض المأكولات الخفيفة المعبأة في أكياس محكمة الإغلاق.. أما ما يحتاج منها الى التسخين كشطائر البيتزا مثلاً ففي الإمكان تسخينها بواسطة الميكروويف المتوافر للجميع.
ويحلو لبعض المسافرين الجلوس في قاعة الطعام حتى ولو لم يكونوا راغبين في تناوله.. يكتفون بمتابعة المناظر الطبيعية الخلابة التي يمر القطار وسطها.. وقد يحتسون خلالها بعض القهوة.
ويمثل الجلوس في قاعة الطعام فرصة لمن يرغب في لقاء الآخرين وتبادل الاحاديث معهم لتمضية وقت الرحلة.

الخطوط الرئيسية
على الرغم من ان نيويورك تعتبر المحطة الاكبر والاكثر ازدحاماً للقطارات في الولايات المتحدة، فمحطة شيكاغو تعتبر المركز الاكبر لانطلاق الرحلات الطويلة. وفي ما يلي بعض اكثر الخطوط انتشاراً:
• Acela Express.. ينطلق من بوسطن بولاية مساشوسيتس الى واشنطن العاصمة عبر نيويورك وفيلادلفيا وبنسلفانيا.. وهذا الخط هو الوحيد في الولايات المتحدة الذي تعمل عليه قطارات يمكن ان تصل سرعتها الى 150 ميلاً ( 241 كلم ) في الساعة.. تستغرق الرحلة سبع ساعات وهناك اكثر من رحلة يومياً.
• Cascades.. ينطلق من يوجين في ولاية اوريغون الى فانكوفر في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية عبر بورتلاند بولاية اوريغون وسياتل بولاية واشنطن في اقسى الغرب.. وهناك اكثر من رحلة يومياً
• California Zephyr.. ينطلق من شيكاغو بولاية الينوي الى ايميريفيل التي تبعد كيلومترات قليلة عن سان فرانسيسكو في كاليفورنيا وذلك عبر مدينة اوماها بولاية نبراسكا، ودينفر بولاية كولورادو، وسالت ليك بولاية يوتا، ورينو بولاية نيفادا. تستغرق الرحلة 51 ساعة ونصف الساعة وهناك اكثر من رحلة يومياً.
• Capitol Limited.. ينطلق من شيكاغو الى العاصمة واشنطن عبر كليفلاند بولاية اوهايو، وبيتسبيرغ بولاية بنسلفانيا.. تستغرق الرحلة 18 ساعة. وهناك رحلة واحدة يومياً.
• Cardinal.. يربط هذا الخط بين نيويورك وشيكاغو عبر واشنطن وسينسيناتي بولاية اوهايو.. تستغرق الرحلة 26.5 ساعة وهناك ثلاث رحلات أسبوعياً.
• Carolinian.. يربط هذا الخط بين نيويورك وشارلوت بولاية كارولينا الشمالية عبر فيلادلفيا وبنسلفانيا والعاصمة واشنطن.. تستغرق الرحلة 13.5 ساعة.. وهناك رحلة يومياً.
• New Orleans.. يربط هذا الخط بين شيكاغو ومدينة نيو أورليانز موطن موسيقى الجاز في ولاية لويزيانا الجنوبية عبر مدينة ممفيس بولاية تنيسي.. تستغرق الرحلة 19 ساعة وهناك رحلة يومياً.
• Coast Starlight.. يربط بين لوس أنجلوس وسياتل في ولاية واشنطن في أقسى الشمال الغربي عبر سانتا بربارة وسان هوزيه وإيميريفيل وكلها في كاليفورنيا، ثم إلى بورتلاند بولاية اوريغون.. تستغرق الرحلة 35 ساعة وهناك رحلة يومياً.
وعلى الرغم من اسم الرحلة التي تعني « نجمة الشاطئ» فالمسافرون على هذا الخط لا يرون الشاطئ سوى لوقت قصير جداً لا يلبث القطار بعده أن يبتعد عن الشاطئ.
• Crescent.. يربط هذا الخط بين نيويورك ونيو اورليانز جنوباً عبر فيلادلفيا وبنسلفانيا والعاصمة واشنطن ثم شارلوت بولاية كارولينا الشمالية وأتلانتا بولاية جورجيا.. تستغرق الرحلة 30 ساعة وهناك رحلة يومياً.
• Empire Builder.. ينطلق هذا القطار من شيكاغو وله وجهتان إحداهما إلى بورتلاند بولاية اوريغون.. والثانية سياتل بولاية واشنطن عبر ميلووكي بولاية ويسكونسن ومينيابوليس بولاية مينيسوتا ويمر فوق وبالقرب من بحيرة متجمدة شهيرة تسمى Glacier National Park.. تستغرق الرحلة 46 ساعة وهناك رحلة يومية على هذا الخط.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الخط يجذب أكبر عدد من الركاب بين بقية خطوط القطارات في أميركا. وهذا ما تؤكده الأرقام الرسمية عن السنوات الأربع من 2004 حتى 2007 ففي العام الأخير الذي انتهى في الثلاثين من سبتمبر 2007 سافر على هذا الخط أكثر من نصف مليون شخص.
• Lake Shore Limited.. ينطلق من شيكاغو في اتجاهين.. الأول بوسطن بولاية مساشوسيتس، والآخر نيويورك عبر كليفلاند بولاية اوهايو وبافالو بولاية نيويورك.. تستغرق الرحلة الأولى 22 ساعة أما الثانية فتستغرق 19.5 ساعة.
• Pacific Surfliner.. يربط بين سانت لويس بولاية كاليفورنيا (يوجد في أميركا أكثر من مدينة تحمل اسم سانت لويس) إلى سان دييغو عبر لوس أنجلوس وكلها تقع في كاليفورنيا.. والانتقال بواسطة هذا القطار يعتبره الكثيرون أفضل طريقة للتخلص من قيادة السيارة في مناطق شديدة الازدحام، خاصة لأولئك الذين يرغبون بزيارة ديزني لاند.. تستغرق الرحلة ست ساعات تقريباً وهناك أكثر من رحلة يومياً.
• Palmetto / Silver Meteor / Silver Star.. ثلاثة خطوط مختلفة لكنها جميعها تنطلق من نيويورك وتتجه جنوباً على الشاطئ الشرقي على النحو التالي:
- Palmetto يربط بين نيويورك وسافانا بولاية جورجيا عبر شارليستون بولاية كارولينا الجنوبية.
- Silver Meteor يربط بين نيويورك وميامي في فلوريدا عبر شارليستون واورلاندو.
- Silver Star.. يربط بين نيويورك وتامبا في فلوريدا.. يتبع تقريباً الخط ذاته مثل سابقه لكنه يغير وجهته فيعبر ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية قبل الوصول إلى تامبا.
هناك رحلة يومية على كل واحد من هذه الخطوط وتستغرق الرحلة قرابة 28 ساعة.
• Southwest Chief.. يربط بين شيكاغو ولوس أنجلوس عبر مدينة كانساس بولاية ميسوري ومدينة ألبوكيرك بولاية نيومكسيكو.. تستغرق الرحلة 40 ساعة وهناك رحلة يومية.
• Sunset Limited.. يربط بين نيو اورليانز بولاية لويزيانا ولوس أنجلوس في كاليفورنيا عبر سان أنطونيو بولاية تكساس.. هناك ثلاث رحلات أسبوعياً وتستغرق الرحلة 48 ساعة.
• Texas Eagle.. يربط هذا الخط بين شيكاغو وسان أنطونيو عبر سانت لويس بولاية ميسوري ودالاس بولاية تكساس.. تستغرق الرحلة 32.5 ساعة وهناك رحلة يومية.

السفر بالقطار متعة لا تضاهى
على الرغم من أن السفر جواً أو بالسيارة أسرع، فإن للرحلة بالقطار نكهة خاصة تلتقي خلالها بالمئات من الركاب التواقين للاستمتاع بكل دقيقة من الوقت الذي تستغرقه الرحلة، من دون أن ننسى أن الإجراءات الأمنية المشددة التي تشهدها المطارات هذه الأيام باتت ترهق أعصاب الكثيرين، كما أن الجلوس في حيز ضيق أثناء السفر بالسيارة مسألة تجعل السفر بالقطار خير بديل، حيث تمر أمام عيني المسافر مناظر طبيعية ساحرة يستحيل عليه رؤيتها من الطائرة أو من السيارة لأن خطوط القطارات غالباً ما تقطع مناطق لا وجود فيها للطرقات المعبدة.

الوجبات الرئيسية
بالنسبة للوجبات الرئيسية فاصناف الطعام يتم اعدادها وتجهيزها قبل انطلاق القطار بحيث تكون جاهزة للتقديم.
ويحرص مسؤولو السكك الحديدية على توفير ما لا يقل عن ستة اصناف رئيسية في كل رحلة لتمكين المسافر من الاختيار بينها.
ويتم تقديم الطعام والشراب في اطباق وكؤوس من الورق لتوفير المصروفات.. والشيء ذاته بالنسبة للملاعق والشوك والسكاكين فجميعها مصنوعة من البلاستيك.
ويحق للمسافرين في الدرجتين الاولى ورجال الاعمال ان يطلبوا ما يريدون لتناوله في غرفهم الخاصة في الاوقات المخصصة للوجبات الثلاث، اما ركاب الدرجة السياحية فعليهم التوجه الى قاعة الطعام لطلب ما يريدون.
ومن البديهي ان يكون ثمن وجبة الفطور اقل من ثمن الغداء او العشاء.. ويحق لركاب الدرجة السياحية احضار ما يريدون من طعام او شراب معهم الى القطار، لكن القوانين تحظر تحت طائلة العقوبة المشددة احضار اي صنف من المشروبات الكحولية الى القطار، وان من يريد شيئاً منها فيمكن ان يشتريه من مطعم القطار نفسه. كما تحظر هذه القوانين تناول المشروبات خارج قاعة الطعام بالنسبة لركاب الدرجة السياحية في حين تسمح بذلك لركاب الدرجتين الاولى ورجال الاعمال.

الرحلات الطويلة
من المهم الاشارة الى ان غالبية القطارات المخصصة للرحلات الطويلة توجد فيها عربات من طابقين، ولكل طابق نوافذه بحيث يتمكن من فيهما من الاستمتاع بالمناظر الطبيعية. لكن المشكلة هي ان هذه القطارات اعلى من ان تمر عبر الانفاق والجسور المؤدية الى محطة القطارات الرئيسية في نيويورك.. ومن اجل ذلك تتوقف هذه القطارات قبل تلك الانفاق والجسور، ومن هناك تنطلق جنوباً في خطوط منفصلة.. احدها الى فلوريدا والآخر الى نيو اورليانز في لويزيانا.. وخط ثالث الى شيكاغو.. ورابع الى سياتل غرباً ومنه الى كاليفورنيا في اقسى الجنوب.
لكن الميزة الاكثر اهمية هي النوافذ الزجاجية التي تمتد من منتصف السقف تقريباً حتى الارض في المطاعم والقاعات الرئيسية بحيث يستطيع المسافر رؤية كل المناظر الخلابة التي يمر القطار عبرها.. ومن الاجزاء العليا لتلك النوافذ يمكن متابعة النجوم في الليالي الصيفية حيث السماء الصافية، اما في الشتاء فيخال للمسافر انه وسط الغيوم.. وبين الشتاء والصيف يلف الضباب القطار خصوصا في ساعات الصباح الاولى.
ومن المناظر التي يستحيل نسيانها المرور على ضفاف نهر الهدسون في بداية الرحلة وعلى طول 225 كيلومتراً حتى الباني في ولاية نيويورك حيث توجد العديد من الجسور الحديثة منها والقديمة.. ولعل ابرز هذه الجسور جسر «بوكيبزي» المثبت على اعمدة من الخشب والحديد والذي كان في عشرينات حتى اربعينات القرن الماضي مخصصاً للقطارات لكن تم تحويل مسارها بسبب قدمه وتهالك اجزائه، وقد اعيد ترميمه وفتحه مؤخراً لكن للمشاة فقط. ويمر القطار بالقرب من اكبر مستودع عسكري في الولايات المتحدة وهو مخصص للادوات والاسلحة والذخائر التي كانت شائعة في منتصف القرن التاسع عشر، وقد تحول في السنوات الاخيرة الى متحف يتردد عليه الكثيرون.

Pictures%5C2010%5C07%5C11%5C4198e37d-98fa-46f1-b016-6f70d9128626_maincategory.jpg
قضاء الوقت بين القراءة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية
Pictures%5C2010%5C07%5C11%5Cb242f080-3deb-45ea-955a-b575e0b770b5_maincategory.jpg
وادي غلينوود في كولورادو
Pictures%5C2010%5C07%5C11%5C5806f097-d860-48e1-bb9f-ce174674751e_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C07%5C11%5C3fcb12a6-2ce8-4658-a425-f1a2efe5827c_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C07%5C11%5C1f56deb0-1705-4218-8282-a4398ba69207_maincategory.jpg




Pictures%5C2010%5C07%5C10%5C8a7b96b4-1289-4a29-a16e-ed8a04e92f1c_main.jpg
سوق شعبي وسط العاصمة سايغون
إعداد د. نزيلة يوسف
فضلت الإمبراطوريات الفيتنامية القديمة أن تتمركز وسط البلاد بين سهول نهر الميكونغ جنوبا والنهر الأحمر شمالا، وخلال جولتنا هنا تمكنا من رؤية بعض ملامح تاريخ فيتنام القديم.
العاصمة القديمة تطل على نهر العطور الهادئ لذا هي رمز الرومانسية عند الفيتناميين، وقد تكون ارث الشعب من ملوكه فهنا توجد الكثير من آثار الإمبراطوريات القديمة لذا أدرجت ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو، و«هو» المدينة الوحيدة التي فيها قلعة الملك وتضم معابد والمدينة المحرمة لإمبراطورية نغوين 1802م – 1945م كما تشتهر بمقابر الملوك التي تضم 6 أضرحة شيدت بفترات زمنية مختلفة، ينعكس فيها تأثر الفيتناميين بفنون الغزاة فيمكن رؤية ملامح من الطراز الصيني في البوابات، كما زين احد القبور بسيراميك له زخارف ورسوم تبدو كالتي توجد في الكنائس الأوروبية ولكنها رسوم لتنين، وفي المتحف الملكي شاهدنا القطع الأثرية وبقايا أوانٍ جمعت من المدينة.

مدينة هويان
كانت أهم محطة تجارية آسيوية في القرنين 17و18 م ولم تتغير كثيرا فمازال جسرها بطرازه الياباني منحنيا فوق مياه النهر منذ 400 سنة، كما تضم بيوت التجار الملحقة بمتاجرهم، وكان التجول في شوارع المدينة الضيقة بالريكشا (عربة بعجلتين يجرها رجل ) تجربة متميزة، معظم محلات المدينة لبيع أقمشة الحرير الفيتنامي ومشاغل الخياطة.

الجنوب
تعتبر سهول الإقليم الجنوبي اكبر مزرعة أرز في العالم فهنا يجري نهر الميكونغ بفروعه، ولخصوبة هذا الإقليم جذب إليه الأمم المجاورة وكان موطن صراع صيني- هندي، وعندما سيطر الفرنسيون على البلاد أطلقوا عليه الهند الصينية، أهم مدنه هوشي منه (سايغون ) ودلتا الميكونغ.

سايغون
سايغون عاصمة فيتنام الجنوبية سابقا، وبعد اعلان استقلال فيتنام وتوحيد البلاد سنة 1975 أطلق اسم الرئيس السابق لفيتنام هوشي منه على سايغون، ولكن الاسم القديم مازال حاضرا ويتداول كثيرا، فهو الوجه الآخر للمدينة. سايغون اكبر مدن فيتنام يعيش فيها ما يقارب 7 ملايين نسمة، وتعتبر المركز التجاري والثقافي للبلاد. اهم معالم المدينة شوارعها المزدحمة بشتى انواع الدراجات تسير بينها سيارات صغيرة الحجم. وظللت أتابع السير في الطرقات فكثيرا ما تتقاطع الطرق وتختلط الاتجاهات الا أن الجميع ملتزم بقواعد المرور فتبقى الطرق سالكة رغم تكدس المركبات فيها. ويقدر عدد الدراجات في فيتنام بـ 20 مليونا، فهي وسيلة التنقل المفضلة للجميع، ويمكن مشاهدة 4 أو 5 أفراد على دراجة واحدة. وأجمل المناظر أفواج الطلبة على دراجاتهم متجهين الى مدارسهم صباحا، وسعدت برؤية الطالبات بزي ابيض على دراجاتهن كفراشات بيضاء. فمدارس الثانوية تتخذ الثوب الفيتنامي التقليدي آو داي السروال الواسع والقميص بلون ابيض كزي لطالباتها.

السياحة الحربية
تاريخ فيتنام مليء بالحروب وأهوالها التي خلفت أثارا ومواقع لا تزال باقية، استثمرها الفيتناميون لجذب السياح ،فالكثيرون يشعرون بالتميز عند زيارة هذه الأماكن، وللبعض فضول للاطلاع على مناطق داهمها الموت.

قصر الاستقلال
مبنى من 5 طوابق كان قصر رئيس فيتنام الجنوبية الموالي لأميركا، يقع وسط سايغون. في ساحة القصر شاهدنا دبابة رقم 843. وفي ابريل 1975 اقتحمت قوات فيتنام الشمالية وتقدمت دبابة رقم 843 وحطمت بوابة القصر، فأعلن الاستقلال ولم شمل وتوحيد البلاد. لقد ترك القصر كما هو فتجولنا في الغرف والمكاتب والسراديب السرية التي تؤدي الى مهبط لهليكوبتر الرئيس لأي طارئ.

متحف مخلفات الحرب
كان اسمه متحف جرائم الحرب الأميركية، وتغير الى متحف مخلفات الحرب بعد تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة، هنا لا بد من الاحساس بالألم عند التجول في مختلف أقسام المتحف، ففيه عرض لأسوأ كوارث الحروب من صور لضحايا قنابل النابالم والمادة البرتقالية التي ألقيت على فيتنام ونماذج لزنزانة تعذيب السجناء وكثير من القنابل ومعدات الحروب.
التقينا بكثير من السياح الأميركيين والفرنسيين مع مرشد فيتنامي، وسألت مرشدتنا السياحية كيف يتقبلون الأميركان والفرنسيين، ألا يشعرون نحوهم بالكراهية، فاجابتني إن ما حصل جزء من تاريخ فيتنام والحرب قد أخرتنا كثيرا فما يهمنا حاليا العمل وبناء فيتنام المستقبل. إن الأجيال الشابة تمثل أكثر من نصف السكان الذين ولدوا بعد 1975م اي بعد انتهاء الحروب ما ساعد على انتصار الفيتناميين في معركة إعمار بلادهم وتنميتها.

دلتا نهر الميكونغ
ينبع نهر الميكونغ من التبت ليصب في بحر الصين، أراضي الدلتا في الإقليم الجنوبي ترتفع 3 أمتار عن سطح البحر وتجري فيها فروع النهر، وتتكون في الدلتا أخصب حقول الأرز مصدر معظم محصول الأرز في فيتنام، وأكثر من نصف سكان فيتنام البالغ 88 مليون نسمة، يستوطنون منطقة الدلتا. أقمنا في مدينة كانفو إحدى مدن الدلتا في فندق على نهر الميكونغ، ومن مرسى الفندق نأخذ قاربا لنتجول بين قرى الدلتا التي ترتبط بشبكة قنوات مائية على جوانبها مراكب كبيرة اتخذها السكان بيوتا، وعلى طول الممرات يمكن مشاهدة جميع محال الخدمات الأساسية، كمحطات الوقود والمدارس فهذه الممرات المائية هي الوسيلة الوحيدة للتنقل بين القرى. ولمشاهدة الأسواق العائمة لابد من التوجه باكرا، حيث تزدحم الممرات المائية بقوارب الاهالي محملة بمحاصيلهم وسلعهم ويرتفع فوق كل قارب ما يدل على بضاعته. تجولنا في القرى للتعرف على حياة الدلتا فكثير من البيوت تستقبل السياح لتعريفهم بطريقة حياتهم وتقديم فاكهة حدائقهم، معظم الأسر تضم أكثر من جيل يسكنون في بيت صغير بسيط وملحق به بستانا صغيرا لزراعة الفاكهة
والخضروات وحظيرة للدواجن والماشية وبركة مائية لتربية الأسماك، وهذا ما يعرف بالزراعة المتكاملة لضمان الأمن الغذائي، ولضمان نجاح هذا النظام أقامت الدولة مدارس زراعية لتعليم الفلاحين أساسيات الزراعة كالقضاء على الآفات وطرق تربية الأسماك. وفي احد البيوت تناولنا أشهى الوجبات من إعداد الجدة فقدمت أولا شوربة خضار مع ربيان ثم الأرز الأبيض وطبق سمك مقلي وفطر مع صلصة الصويا، ويعتمد الفيتناميون على الأرز في غذائهم ويعد بطرق مختلفة، كما يصنع منه الخبز والكيك، واعجبتني كرات الأرز المحشية، وبدت نكهات الأمم التي استوطنت الإقليم سابقا، فقد تذوقنا نكهات صينية وهندية في كثير من الأطباق.

القهوة الفيتنامية
لم أكن أعلم أن فيتنام من أكبر مصدري البن في العالم، وقد اعجبتني طريقة تحضير القهوة، حيث يصب في قاع الفنجان حليب مركز محلي، ثم تضاف القهوة الحارة، ولا بد للزائر لفيتنام أن يتذوق قهوة «لجندي» فلها نكهة وطعم فريدان، وهذه النوعية من البن التي تنتجها أكبر شركات البن مستوحاة من Wasel coffee or kapfe cut chong قهوة ابن عرس الشهيرة، فعندما ادخل الفرنسيون زراعة البن إلى فيتنام سنة 1857، كان حيوان ابن عرس الذي يعيش في الحقول يتغذى على نبات البن، ولاحظ المزارعون الفيتناميون أن فضلات الحيوان تحتوي على بذور البن كاملة، فقاموا بجمعها وتنظيفها وتحميصها لتصبح في ما بعد من أجود أنواع القهوة مذاقا وأغلاها ثمنا، فأنزيمات الحيوان تقلل من مرارة البن فتبرز نكهة وطعم البن، وحاليا تنتج هذه القهوة بكميات قليلة، كما أنها باهظة الثمن، فكوب واحد تصل قيمته 50 دولارا فابتكرت شركات البن في فيتنام انزيمات صناعية لها خصائص انزيمات الحيوان تعالج بها حبوب البن فأنتجت قهوة Legendy بطعم ونكهة قهوة ابن عرس.

أنفاق كوشي
في طريقنا إلى الأنفاق 35 كلم خارج سايغون أحسست بكثير من الإثارة والتشويق لان ازور مواقع حقيقية لأهم حروب القرن الماضي، في بداية الجولة شاهدنا فيلما وثائقيا قصيرا وشرحا مبسطا للتعريف بالأنفاق، ابتدأ حفر الأنفاق في 1960 أيام الحرب مع الفرنسيين لعدة كيلو مترات، ولكن عندما جاء الأميركيون وسعت الأنفاق، وأصبحت شبكة بطول 250 كلم تحت الأرض، ويقال إنها تصل إلى حدود كمبوديا، كما أنها تؤدي إلى الأنهار. كانت مراكز عسكرية لحركة المقاومة الفيتنامية، تؤمن مواقع اختفاء أثناء الهجوم على العدو، وتوفر وسائل اتصال بين الأفراد، وفيها مخازن للأغذية والأسلحة، ومستشفى، وقد اعتمد الفيتناميون في بناء الأنفاق على البنية الجسدية الضئيلة، مقارنة مع ضخامة وطول الجندي الاميركي، فارتفاع الأنفاق بين 1 و1.5 م وعند التجول يمكن مشاهدة طريقة إخفاء مداخل الأنفاق بين الأشجار، وتأمينها بالفخاخ القاتلة وتغطية منافذ طهي الطعام بالطين والأشجار، أما أحذية الجنود فكانت تصنع من إطارات السيارات ليصعب اقتفاء اثر الجندي، لقد كانت هذه الأنفاق مصدر الكثير من الاحباطات للجيش الاميركي الى أن تم الانسحاب سنة 1972م.

للذكرى فقط
لابد من التوقف عند صورة هزت العالم سنة 1972، ونال مصورها نيك يوتي عدة جوائز عليها (الفتاة في الصورة) كيم فوك ابنة التاسعة تركض عارية مذعورة بجسد أحرقته قنابل النابالم الأميركية، تعافت الفتاة بعد رحلة علاج طويلة، والآن تعيش في كندا، وأنشئت مؤسسة خيرية لعلاج ومساعدة ضحايا الحروب وعالجت الطفل العراقي علي عباس الذي أصيب في حرب الخليج الثانية.

تنوع طبيعي فريد
برزت فيتنام كوجهة سياحية منذ تسعينات القرن الماضي، فالسياحة كانت من ضمن قطاعات التنمية التي اهتمت بها الدولة وما ساعد على رواج السياحة تنوع طبيعي وفر للبلاد كل ما يبحث عنه السائح فعند زيارة شمال البلاد يظهر خليج هالونغ وجزره المميزة، كما أن لفيتنام سواحل تمتد بطول 3000 كلم تضم أجمل شواطئ جنوب شرق آسيا، أما جبال الشمال بقراها الهادئة فتنقل السائح إلى أجواء فريدة غنية بتراث سكانه من الأقليات العرقية، وسنستكمل جولتنا في مدن وسط وجنوب فيتنام.

D.nazeela@gmail.com

Pictures%5C2010%5C07%5C10%5Ca7510624-2c84-4ada-8be7-fdbc341b4d50_maincategory.jpg
جندي فيتنامي يدخل احد الانفاق
Pictures%5C2010%5C07%5C10%5C2c493a70-849d-4d9b-86c0-e365aef984f0_maincategory.jpg
بيع الفواكه في الصباح
Pictures%5C2010%5C07%5C10%5Cdb1413d7-c9a0-4a61-9c78-be7d699efc76_maincategory.jpg
الحياة اليومية داخل العاصمة
Pictures%5C2010%5C07%5C10%5Cfc1a107f-2e81-4086-bc0a-f7fb23873108_maincategory.jpg
للذكرى فقط


سايغون.. أول مدينة تروج للسياحة الحربية


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-12-2012, 03:58 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

هرجان قلب بيروت
بدر السميط يقول لنا انه اختار لبنان لا بحمدون. يتنقل بين المصايف ويسهر، في احيان كثيرة، في الداون تاون (وسط بيروت)، حيث تشعر انك، فعلا، في مهرجان وسط ذلك المناخ المعماري الآسر، وحيث الناس الذين تجدهم هناك يتمتعون بحيوية خاصة.
وليد خلف وعلاء الحلو مأخوذان بالجو الخلاب: «تحتار إلى أين ينبغي ان يذهب نظرك. شعب معاملته زين. الطقس بارد ومنعش. الكثير من الكويتيين يمتلكون منازل في بحمدون والجوار. احيانا تشعر كما لو انك في عاصمة مجلس التعاون الخليجي. الكويتي والسعودي والقطري والبحريني والعماني والاماراتي، كلهم مأخوذون بسحر لبنان».
لكن وليد وعلاء يشكوان من الغلاء الذي يطال اسعار الفنادق والمطاعم وسيارات الاجرة، ويتمنيان على كل من بيدهم الأمر ان ينتبهوا لذلك ولا يتركوا الاسعار على غاربها حتى ولو قيل ان الموسم قصير بسبب حلول شهر رمضان في الصيف.

رمضان في الديرة
كلاهما سيعود الى الكويت في شهر الصوم، «لان لرمضان في الديرة نكهة اخرى اعتدنا عليها. هناك تقاليد عائلية جميلة ودافئة، وهي تشكل جزءا لا يتجزأ من تراثنا».
الحاجة أم حمد وأم عيسى وأم أحمد يشكون من الزحمة المرورية: «الهواء هنا حلو، والناس ايضا. كما ترى الهدوء هنا يريح الأعصاب، كما لو انك في جزيرة بعيدة عن ضجيج العالم، مع ان قرب المسافات هنا يجعلك قريبا من كل الامكنة الاخرى. تجول في كل لبنان، رغم ان السير في بعض الاحيان خانق، ثم نعود لنمتلئ ثانية بالهدوء».
السيدات الثلاث يقلن «ان نفسية الشعب هنا قريبة جدا من نفسية شعب الكويت. كثيرون من اهالي المدينة ومن اصحاب المحلات يتقنون اللهجة الكويتية ويتحدثون بها مثلما نحن بدأنا نستخدم مفردات لبنانية كثيرة».
يهوين الاختلاط باللبنانيين: «نأخذ من عاداتهم كأبناء جبل، ويأخذون من عاداتنا. والمهم ان أهم شيء هو ان الملل ممنوع من الدخول الى المدينة، وهو امر عظيم في نظرنا».

عشاق الثلج
أما رمضان فسيكون في الكويت «ثم نعود في الشتاء. الأولاد من عشاق الثلج. لا تحتاج الى اكثر من نصف ساعة كي «تطير» من بيروت الى مناطق الثلج. هذا لا تراه في بلد آخر».
سيدة تفضل ألا تذكر اسمها تريد مطاعم أكثر في بحمدون، وتشكو من ان المساحة محدودة ولا تسمح برياضة السير، على أمل ان تتوسع المدينة أكثر.
لكنها تقول انها تعيش فرحا حقيقيا كونها تعيش هذا السحر في دولة عربية شقيقة: «كل الوجوه تبتسم هنا، يرحبون بك بحرارة منقطعة النظير، ويشعرونك بانك بين أهلك، فعلا بين اهلنا». وهي لن تبقى في رمضان لان الاسعار ترتفع بوتيرة غير منطقية، حتى «ان اصدقاءنا اللبنانيين يتذمرون من الارتفاع في الاسعار. اخذنا «أكلة الفتوش» معنا الى الكويت. مازلت اضحك من قول صديقة لبنانية ان اسعار الخضار في رمضان تكاد تعادل سعر الذهب. هذه مبالغة، لكنها مبالغة جميلة على كل حال».

طيبة الناس
الاخوان عبدالرحمن فارس ورفاعي فارس يعتبران ان الأهم من المكان طيبة الناس: «هنا التقاطع بين المناخ الاجتماعي والمناخ الطبيعي، لا تشعر أبدا بالغربة، وهذه مسألة مهمة جدا بالنسبة الى مصطاف يأتي الى بحمدون بحثا عن الاسترخاء وراحة البال. رغم الغلاء الذي نعاني منه جميعا، فإن معاملة الناس لنا مميزة. لا نتصور أن هذا السلوك مصطنع. بسهولة تكتشف عمق الألفة بين الكويتيين واللبنانيين، هذه ألفة قديمة، أهلنا يرتبطون بهذا المكان».
(يضحك عبدالرحمن): «على‍ طريقة الشعراء القدامى عشق المكان، في وقت ما قد يضيع قلبك فتعثر عليه هنا. المسألة لا تنحصر في الهواء العليل. الدفء في العلاقات هو الأساس، انظر الى الكويتيين هنا أينما حللت، ألا تلمس مدى عشقهم للمكان، الوجوه هنا مسترخية وهادئة وفرحة في آن».
بحثا عن السكينة، وابتعادا عن ضوضاء المدينة، فقط الأسعار مبالغ فيها، هذه المسألة يجب أن تعالج ويقول عبدالرحمن ورفاعي أنهما سيمضيان شهر رمضان في الكويت ليعودا بعد العيد، ولكن ال‍ى بيروت هذه المرة، إما من أجل التنويع وإما لأن الطقس يصبح أفضل..

الليل عالم..
نايف العجمي مأخوذ بكل شيء هنا: «تكاد ترى بعينيك الهواء الذي يأتيك من الصنوبر، الليل هنا عالم بحد ذاته، كل واحد منا بحاجة الى السكينة، وكلنا متعبون لسبب أو لآخر، هنا لا مشاكل على الاطلاق، تتصرف بملء حريتك، وتلمس مدى الاحترام الذي يكنه الناس لك، شعوري الشخصي ان اللبنانيين أهلنا ونحن أهلهم، نحن ننتمي الى لغة عاطفية واحدة. وأرتاح كثيرا في كل شيء، الهواء، الليل، الناس، الفاكهة..».
المستشار الإعلامي صالح الحربي: «قطعة سما» يستعيد أغنية وديع الصافي «لبنان يا قطعة سما» ايضا «قطعة من القلب»، ثم يقول «هذه المدينة توفر لنا الصفاء، لمن أرهقته الأيام والأحداث يستطيع هنا، وانظروا هذا المساء الجميل، ان يغتسل بسر المكان، تضيع هنا بين السر والسر».
كل شيء متوافر في بحمدون، لا نحتاج للانتقال الى مكان آخر، يقول هذا «الزميل» صالح الذي اذ يلاحظ ان الاسعار مرتفعة، يبرر ذلك بــ«انه الموسم»، ودون الشكوى من أي شيء، فلبنان بلدنا، وليس هناك من باب مقفل، كل الأبواب أبواب الأهل، وأنا آتي في الصيف والشتاء، أما في رمضان فالأمر مختلف. في الكويت نكهة خاصة لشهرالصيام».

حبنا القديم
يتفق ناصر العازمي وطلال العازمي والشاعر جديع الملعبي وعفيف الجويسري على ان لبنان مختلف «والمعاملة هنا تختلف عن سائر الدول العربية. أما بحمدون فهي «حبنا القديم» إنها «قطعة من الكويت، وكما ترون، الكويتيون في المقاهي، وعلى الشرفات، وفي الطرقات والمحلات، ونحن هنا نتصرف بتلقائية».
جديع يتأمل، لابد أن قصيدة تتشكل لديه، لا مجال في ذلك المساء للسيطرة على الكلمات..
ناصر يشكو من ازدحام السير، ومن أن الإنارة ليست جيدة، حتى وان رأى البعض انها «رومانسية جدا»، كما أن ثمة شكوى من عدم وجود فنادق كافية من فئة خمس نجوم «مع أن النجوم قريبة جدا من هنا» وهو يدعو رجال الأعمال الكويتيين الى الاستثمار في لبنان «لأنه يستحق ويزدهر فيه الأمل».

منذ خمسين قرناً
بحمدون في هذه الأيام ضاحية للكويت، بعضهم يقول لنا «لبنان بلدنا ونحن نأتي اليه منذ خمسين سنة، ونشعر كما لو نأتي اليه منذ خمسين قرناً، وقد أصبحنا لبنانيين أكثر من اللبنانيين».
ولكن دائما الشكوى من الغلاء، وفوضوية الغلاء «كثيرون منا لا يستطيعون البقاء لشهرين فيمضون شهراً واحداً، وهذا العام الغلاء اكثر من اي عام آخر، على كل هناك اشياء كثيرة تحجب هذا الجانب السلبي، تلك الجلسة على الشرفة لتناول القهوة، ساعة او اكثر من العمر، لا ضجيج ولا غبار، فضلا عن ان الاناقة تغريك بشراء ملابس للعام كله، ولجميع المناسبات، الذوق رفيع هنا ومرهف، هذا حال لبنان منذ ايام سوق الطويلة».
وما ادراك ما سوق الطويلة، كل فنانات مصر، من ليلى فوزي الى لبنى عبدالعزيز وشادية ومديحة يسري ومريم فخر الدين وفاتن حمامة، كما يتجولن في السوق الذي تغير الآن، معمارية مثيرة لا تجد مثيلا لها في مكان آخر، لكن روح القديم ذهبت ولن تعود.
لكن الكويتيين يعتبرون «ان ما نحتاج اليه هو الشعور بالاهتمام، وبالعاطفة، واللبنانيون يغمروننا بعواطفهم، وانهم يشبهون هواءهم العليل».
تتمنى وانت تسمع ذلك لو ان اللبنانيين يغمرون اللبنانيين بالعواطف، لماذا يعيشون دوماً في عين العاصفة!

الرسم على السيراميك
استحدث محترف في مصيف بحمدون للرسم على السيراميك.
شبان وشابات وحتى أطفال من الكويت يقصدون المحترف ويمارسون هذه الهواية التي تخرج بأشكال جميلة جدا جدا من إبريق الشاي وحتى رأس نفرتيتي مرورا بالفهد المرقط وحتى السلحفاة.
يقول الشاب إنه تعب من شاشة الإنترنت، «وأنا هنا أمارس هواية جميلة جدا تبعد الملل وتشعرني بالثقة لأنني في النهاية أصنع أشياء «حلوة» أضعها في غرفتي أو في منزلنا».

Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C2507b644-5cbe-4a28-8e3f-f66c382ff65b_maincategory.jpg
عبد الرحمن فارس ورفاعي فارس
Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C8a8d2b5c-4817-48dc-9051-54e223e3764d_maincategory.jpg
اجواء عائلية
Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C8b2988cf-0e6d-4ac6-9ef2-08e5f35c3f97_maincategory.jpg
الابتسامة المشرقة على الوجوه في { عاصمة الخليج}
Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C1543117e-762a-48fe-b53c-ca7a9bb85ae5_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C6978644e-257c-4565-9bd5-837c34984a82_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C07%5C12%5Cc1ef6b68-bafb-45cd-becb-6290f6d9fda3_maincategory.jpg
الراحة متوفرة للجميع
Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C4ae6bcf0-d13e-409f-a56b-0f4766fe2430_maincategory.jpg
ديوانية بحمدون






12/07/2010


الملل ممنوع من الدخول إلى هذه المدينة اللبنانية الأصيلة أنت في بحمدون.. عاصمة مجلس التعاون الخليجي

Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C6fc098ca-e8cd-4fa9-9258-714363b347bc_main.jpg
ناصر العازمي وطلال العازمي والشاعر جديع واطلالة على عدد من المطاعم
بيروت - نبيه البرجي وشيرين محمود
حين نستعيد امام الكويتي ابو علاء ما قاله الشاعر الفرنسي لامارتين في ذلك الوادي الذي يحمل اسمه (الهواء يصل الى قلبي مرصعاً بالقمر)، يسأل: «ولماذا لم يمر ابو الطيب المتنبي من هنا؟»، نجيبه ان هناك ابياتاً لابي الطيب (الذي قال فيه لوي اراغون انه اكبر شعراء الدنيا)، يصف فيها الثلج على جبال لبنان، يضحك ابو علاء: «لماذا لا يسقط الثلج في الصيف لنتمتع بما تمتع به صاحبنا المتنبي؟».
اضافة الى القمر، يصل الهواء (الى القلب) مرصعاً بالصنوبر وتشعر هنا وانت تتحدث الى مجموعة من الكويتيين في «الديوانية» بالتوأمة بين الصنوبر والنخيل. الكويتي هنا في بحمدون يصبح في الصيف نصف كويتي ونصف لبناني، وان كان البعض يعلق: «حين تكون كويتيا، لا بد ان تكون لبنانياً ايضاً، انك ترى كيف نعيش الآن كأننا في بلدنا وبين أهلنا».
اجل، هنا بين الاهل. ورئيس البلدية اسطا ابو رجيلي الذي له تجربة طويلة في المغترب الاميركي يسهر على مدار الساعة (ينام ساعتين فقط) من اجل ان يكون المصطاف الكويتي (او الخليجي) عامة أو الآتي من اي مكان في الدنيا في احسن حال. تحدث عن الهواء عامة، الذي يحل محل الادوية. هذا ما اكده لي له اصدقاء «كويتيون يزورونه على شرفة المطعم الذي ورثه عن والده والذي حوله الى «غرفة عمليات» لادارة كل شيء في المدينة».
يستغرب المصطاف الكويتي حين تسأله لماذا اختار لبنان. هذا خيار قديم وعاطفي «وإبان الحرب في بلادكم طفنا أصقاع الأرض، وكنا نشعر اننا غرباء. انظر الى الكويتيين هنا، ألا يتصرفون كما لو انهم في الكويت؟».

مهرجان قلب بيروت
بدر السميط يقول لنا انه اختار لبنان لا بحمدون. يتنقل بين المصايف ويسهر، في احيان كثيرة، في الداون تاون (وسط بيروت)، حيث تشعر انك، فعلا، في مهرجان وسط ذلك المناخ المعماري الآسر، وحيث الناس الذين تجدهم هناك يتمتعون بحيوية خاصة.
وليد خلف وعلاء الحلو مأخوذان بالجو الخلاب: «تحتار إلى أين ينبغي ان يذهب نظرك. شعب معاملته زين. الطقس بارد ومنعش. الكثير من الكويتيين يمتلكون منازل في بحمدون والجوار. احيانا تشعر كما لو انك في عاصمة مجلس التعاون الخليجي. الكويتي والسعودي والقطري والبحريني والعماني والاماراتي، كلهم مأخوذون بسحر لبنان».
لكن وليد وعلاء يشكوان من الغلاء الذي يطال اسعار الفنادق والمطاعم وسيارات الاجرة، ويتمنيان على كل من بيدهم الأمر ان ينتبهوا لذلك ولا يتركوا الاسعار على غاربها حتى ولو قيل ان الموسم قصير بسبب حلول شهر رمضان في الصيف.

رمضان في الديرة
كلاهما سيعود الى الكويت في شهر الصوم، «لان لرمضان في الديرة نكهة اخرى اعتدنا عليها. هناك تقاليد عائلية جميلة ودافئة، وهي تشكل جزءا لا يتجزأ من تراثنا».
الحاجة أم حمد وأم عيسى وأم أحمد يشكون من الزحمة المرورية: «الهواء هنا حلو، والناس ايضا. كما ترى الهدوء هنا يريح الأعصاب، كما لو انك في جزيرة بعيدة عن ضجيج العالم، مع ان قرب المسافات هنا يجعلك قريبا من كل الامكنة الاخرى. تجول في كل لبنان، رغم ان السير في بعض الاحيان خانق، ثم نعود لنمتلئ ثانية بالهدوء».
السيدات الثلاث يقلن «ان نفسية الشعب هنا قريبة جدا من نفسية شعب الكويت. كثيرون من اهالي المدينة ومن اصحاب المحلات يتقنون اللهجة الكويتية ويتحدثون بها مثلما نحن بدأنا نستخدم مفردات لبنانية كثيرة».
يهوين الاختلاط باللبنانيين: «نأخذ من عاداتهم كأبناء جبل، ويأخذون من عاداتنا. والمهم ان أهم شيء هو ان الملل ممنوع من الدخول الى المدينة، وهو امر عظيم في نظرنا».

عشاق الثلج
أما رمضان فسيكون في الكويت «ثم نعود في الشتاء. الأولاد من عشاق الثلج. لا تحتاج الى اكثر من نصف ساعة كي «تطير» من بيروت الى مناطق الثلج. هذا لا تراه في بلد آخر».
سيدة تفضل ألا تذكر اسمها تريد مطاعم أكثر في بحمدون، وتشكو من ان المساحة محدودة ولا تسمح برياضة السير، على أمل ان تتوسع المدينة أكثر.
لكنها تقول انها تعيش فرحا حقيقيا كونها تعيش هذا السحر في دولة عربية شقيقة: «كل الوجوه تبتسم هنا، يرحبون بك بحرارة منقطعة النظير، ويشعرونك بانك بين أهلك، فعلا بين اهلنا». وهي لن تبقى في رمضان لان الاسعار ترتفع بوتيرة غير منطقية، حتى «ان اصدقاءنا اللبنانيين يتذمرون من الارتفاع في الاسعار. اخذنا «أكلة الفتوش» معنا الى الكويت. مازلت اضحك من قول صديقة لبنانية ان اسعار الخضار في رمضان تكاد تعادل سعر الذهب. هذه مبالغة، لكنها مبالغة جميلة على كل حال».

طيبة الناس
الاخوان عبدالرحمن فارس ورفاعي فارس يعتبران ان الأهم من المكان طيبة الناس: «هنا التقاطع بين المناخ الاجتماعي والمناخ الطبيعي، لا تشعر أبدا بالغربة، وهذه مسألة مهمة جدا بالنسبة الى مصطاف يأتي الى بحمدون بحثا عن الاسترخاء وراحة البال. رغم الغلاء الذي نعاني منه جميعا، فإن معاملة الناس لنا مميزة. لا نتصور أن هذا السلوك مصطنع. بسهولة تكتشف عمق الألفة بين الكويتيين واللبنانيين، هذه ألفة قديمة، أهلنا يرتبطون بهذا المكان».
(يضحك عبدالرحمن): «على‍ طريقة الشعراء القدامى عشق المكان، في وقت ما قد يضيع قلبك فتعثر عليه هنا. المسألة لا تنحصر في الهواء العليل. الدفء في العلاقات هو الأساس، انظر الى الكويتيين هنا أينما حللت، ألا تلمس مدى عشقهم للمكان، الوجوه هنا مسترخية وهادئة وفرحة في آن».
بحثا عن السكينة، وابتعادا عن ضوضاء المدينة، فقط الأسعار مبالغ فيها، هذه المسألة يجب أن تعالج ويقول عبدالرحمن ورفاعي أنهما سيمضيان شهر رمضان في الكويت ليعودا بعد العيد، ولكن ال‍ى بيروت هذه المرة، إما من أجل التنويع وإما لأن الطقس يصبح أفضل..

الليل عالم..
نايف العجمي مأخوذ بكل شيء هنا: «تكاد ترى بعينيك الهواء الذي يأتيك من الصنوبر، الليل هنا عالم بحد ذاته، كل واحد منا بحاجة الى السكينة، وكلنا متعبون لسبب أو لآخر، هنا لا مشاكل على الاطلاق، تتصرف بملء حريتك، وتلمس مدى الاحترام الذي يكنه الناس لك، شعوري الشخصي ان اللبنانيين أهلنا ونحن أهلهم، نحن ننتمي الى لغة عاطفية واحدة. وأرتاح كثيرا في كل شيء، الهواء، الليل، الناس، الفاكهة..».
المستشار الإعلامي صالح الحربي: «قطعة سما» يستعيد أغنية وديع الصافي «لبنان يا قطعة سما» ايضا «قطعة من القلب»، ثم يقول «هذه المدينة توفر لنا الصفاء، لمن أرهقته الأيام والأحداث يستطيع هنا، وانظروا هذا المساء الجميل، ان يغتسل بسر المكان، تضيع هنا بين السر والسر».
كل شيء متوافر في بحمدون، لا نحتاج للانتقال الى مكان آخر، يقول هذا «الزميل» صالح الذي اذ يلاحظ ان الاسعار مرتفعة، يبرر ذلك بــ«انه الموسم»، ودون الشكوى من أي شيء، فلبنان بلدنا، وليس هناك من باب مقفل، كل الأبواب أبواب الأهل، وأنا آتي في الصيف والشتاء، أما في رمضان فالأمر مختلف. في الكويت نكهة خاصة لشهرالصيام».

حبنا القديم
يتفق ناصر العازمي وطلال العازمي والشاعر جديع الملعبي وعفيف الجويسري على ان لبنان مختلف «والمعاملة هنا تختلف عن سائر الدول العربية. أما بحمدون فهي «حبنا القديم» إنها «قطعة من الكويت، وكما ترون، الكويتيون في المقاهي، وعلى الشرفات، وفي الطرقات والمحلات، ونحن هنا نتصرف بتلقائية».
جديع يتأمل، لابد أن قصيدة تتشكل لديه، لا مجال في ذلك المساء للسيطرة على الكلمات..
ناصر يشكو من ازدحام السير، ومن أن الإنارة ليست جيدة، حتى وان رأى البعض انها «رومانسية جدا»، كما أن ثمة شكوى من عدم وجود فنادق كافية من فئة خمس نجوم «مع أن النجوم قريبة جدا من هنا» وهو يدعو رجال الأعمال الكويتيين الى الاستثمار في لبنان «لأنه يستحق ويزدهر فيه الأمل».

منذ خمسين قرناً
بحمدون في هذه الأيام ضاحية للكويت، بعضهم يقول لنا «لبنان بلدنا ونحن نأتي اليه منذ خمسين سنة، ونشعر كما لو نأتي اليه منذ خمسين قرناً، وقد أصبحنا لبنانيين أكثر من اللبنانيين».
ولكن دائما الشكوى من الغلاء، وفوضوية الغلاء «كثيرون منا لا يستطيعون البقاء لشهرين فيمضون شهراً واحداً، وهذا العام الغلاء اكثر من اي عام آخر، على كل هناك اشياء كثيرة تحجب هذا الجانب السلبي، تلك الجلسة على الشرفة لتناول القهوة، ساعة او اكثر من العمر، لا ضجيج ولا غبار، فضلا عن ان الاناقة تغريك بشراء ملابس للعام كله، ولجميع المناسبات، الذوق رفيع هنا ومرهف، هذا حال لبنان منذ ايام سوق الطويلة».
وما ادراك ما سوق الطويلة، كل فنانات مصر، من ليلى فوزي الى لبنى عبدالعزيز وشادية ومديحة يسري ومريم فخر الدين وفاتن حمامة، كما يتجولن في السوق الذي تغير الآن، معمارية مثيرة لا تجد مثيلا لها في مكان آخر، لكن روح القديم ذهبت ولن تعود.
لكن الكويتيين يعتبرون «ان ما نحتاج اليه هو الشعور بالاهتمام، وبالعاطفة، واللبنانيون يغمروننا بعواطفهم، وانهم يشبهون هواءهم العليل».
تتمنى وانت تسمع ذلك لو ان اللبنانيين يغمرون اللبنانيين بالعواطف، لماذا يعيشون دوماً في عين العاصفة!

الرسم على السيراميك
استحدث محترف في مصيف بحمدون للرسم على السيراميك.
شبان وشابات وحتى أطفال من الكويت يقصدون المحترف ويمارسون هذه الهواية التي تخرج بأشكال جميلة جدا جدا من إبريق الشاي وحتى رأس نفرتيتي مرورا بالفهد المرقط وحتى السلحفاة.
يقول الشاب إنه تعب من شاشة الإنترنت، «وأنا هنا أمارس هواية جميلة جدا تبعد الملل وتشعرني بالثقة لأنني في النهاية أصنع أشياء «حلوة» أضعها في غرفتي أو في منزلنا».

Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C2507b644-5cbe-4a28-8e3f-f66c382ff65b_maincategory.jpg
عبد الرحمن فارس ورفاعي فارس
Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C8a8d2b5c-4817-48dc-9051-54e223e3764d_maincategory.jpg
اجواء عائلية
Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C8b2988cf-0e6d-4ac6-9ef2-08e5f35c3f97_maincategory.jpg
الابتسامة المشرقة على الوجوه في { عاصمة الخليج}
Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C1543117e-762a-48fe-b53c-ca7a9bb85ae5_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C6978644e-257c-4565-9bd5-837c34984a82_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C07%5C12%5Cc1ef6b68-bafb-45cd-becb-6290f6d9fda3_maincategory.jpg
الراحة متوفرة للجميع
Pictures%5C2010%5C07%5C12%5C4ae6bcf0-d13e-409f-a56b-0f4766fe2430_maincategory.jpg
ديوانية بحمدون
القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-12-2012, 03:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس




10/08/2010


تتيح للمشاركين تناول أطباقهم على ارتفاع 100 قدم اسكتلندا تحتفل بعام الطعام والشراب

Pictures%5C2010%5C08%5C10%5C1065419e-0e55-4ad0-9c3e-41279fc37c7d_main.jpg
تناول الطعام على ارتفاع 100 قدم
كشفَ «مهرجان إدنبرة» عن تجربة فذة سيعيشها رواده في دورته المرتقبة (13 أغسطس ــــ 5 سبتمبر 2010)، وذلك بالتزامن مع احتفال اسكتلندا بعام الطعام والشراب. فبعد تجربة باهرة في موناكو ولاس فيغاس، ستعيد شركة Skyscanner.net تنفيذ تجربتها الفذة المُسمَّاة «مهرجان يعانق الأفق» مع إطلالة على حدائق «برنسيس ستريت غاردنز» وذلك في الفترة من 1 وحتى 31 أغسطس، حيث تتاح للمشاركين فرصة أخاذة لتناول أطباقهم المفضلة وهم معلَّقون في الهواء الطَّلق ويطلون على العاصمة الاسكتلندية.
وقال القائمون على «مهرجان إدنبرة» إن هذه التجربة الفذة تتيح للمشاركين بها فرصة تناول أطباقهم المختارة وهم يشاهدون العاصمة الاسكتلندية من علٍ، حيث تقوم رافعة عملاقة بتعليق مائدة الطعام في الهواء، على بُعد 100 قدم، مع إطلالة على حدائق «برنسيس ستريت غاردنز» الغنّاء. ويجلس إلى طاولة الطعام الفخمة 22 شخصاً يتناولون ما لذّ وطاب من الأطباق والمشروبات الاسكتلندية الأصيلة وهو يستمتعون بمشاهدة أفق. العاصمة إدنبرة الباهر.
وتستمر هذه التجربة لنصف ساعة كاملة، ويمكن لضيوف المهرجان الحجز لتناول الفطور أو الغداء أو العشاء، وحتى شاي الظهيرة، فضلاً عن استضافة الفعاليات والاحتفالات الخاصة. وتشمل هذه التجربة الممتعة شدّ المشاركين بطريقة آمنة وموثوقة في مقاعدهم قبل أن تبدأ الرافعة بالدوران تدريجياً، متيحة لهم مشاهدة قلعة إدنبرة المهيبة وشارع «برنسيس ستريت» الذي يعجُّ بالمتسوقين والمارين.
ولا تمثل فعالية «مهرجان يعانق الأفق» إضافة رائعة ومُبدعة إلى «مهرجان إدنبرة» فحسب، بل إلى احتفالات العاصمة الاسكتلندية طوال 2010 بما يُعرف بعام الطعام والشراب. إذ تشهد أرجاء اسكتلندا هذا العام الكثير من الفعاليات التي تبرز أشهر الأطباق الاسكتلندية وتعزّ.ز سمعة اسكتلندا بوصفها عاصمة الأطعمة التقليدية والمشروبات الأصيلة. كما تشارك نخبة من أشهر الطهاة في فعاليات لإعداد ألذ الأطباق الاسكتلندية المُعدَّة وذلك على هامش عدّة مهرجانات احتفالية طوال هذا العام.
وخلال الاحتفالات التي ستتواصل حتى مايو 2011، تشهد اسكتلندا بكافة مُدُنها وقراها وبلداتها احتفالات ومهرجانات بهذه المناسبة، من أشهرها مهرجانا «رويال هايلاند شو» و«فوديز فيستيفال» اللذان يُقامان على هامش «مهرجان إدنبرة»، ومهرجان «أربروث سي فيستيفال» وغيرها. كما يُقام مهرجان «بريتيش فود فورتنايت» في أنحاء اسكتلندا خلال شهر سبتمبر من كلّ. عام قبل أن ينتقل التركيز شمالاً مع مهرجان «شيتلاند فود فيستيفال» في شهر أكتوبر.
كما تفخر اسكتلندا بمطاعمها الفخمة، حيث نال 15 مطعماً منها تصنيف ميشيلين، بدءاً من مطعم Number One في «فندق بالمورال» في إدنبرة، ووصولاً إلى فندق ومنتجع «غلينيغلز» الفخم، وفندق «كينلوخ لودج» الفخم في «آيل أوف سكاي»، وفندق «بيت إن» في «سانت أندروز لينكس»، وجهة عشاق الغولف من حول العالم.









11/08/2010


اشتقت اسمها من جدول ماء الفجيرة.. إمارة الخصب والآثار والسياحة

Pictures%5C2010%5C08%5C11%5C60843cd9-dcb9-43ea-8955-6a515a69a265_main.jpg
قلعة المهلب
الفجيرة - جاسم عباس
إمارة الفجيرة تعتبر البوابة الشرقية للعبور بين آسيا وأوروبا
بعدما سطع نجم إمارة دبي كمركز تجاري ومالي وسياحي بارز في منطقة الخليج انعكس تأثيره ببعض الضبابية الإعلامية على بقية إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة.. قمنا، وللإنصاف الإعلامي، بزيارة لدولة الإمارات، والقينا الضوء على إمارات: أبوظبي، رأس الخيمة، الشارقة، عجمان، أم القيوين والفجيرة، من دون أن ننسى طبعا مدينة العين.

هي عروس الإمارات بجبالها ووديانها وينابيعها الطبيعية ورمالها الذهبية وشريطها الساحلي، وهي الإمارة الوحيدة التي تقع على خليج عمان. والفجيرة بمنزلة البوابة الشرقية للدولة، تقترب من مضيق هرمز، المدخل الرئيسي للخليج العربي، والعبور من وإلى دول مجلس التعاون الخليجي يكون من خلالها.
واشتق اسم الفجيرة من جدول مائي، وفيها العيون والآبار والشلالات، الفجيرة هي السياحة والتراث والآثار، والصناعات القديمة التي ما زالت تقف شامخة تحكي لنا ماضيا عريقا، وهي العلاجية، والاستشفاء في عيونها الكبريتية، وكما قال حاكمها الشيخ حمد بن محمد الشرقي: «شواهد التاريخ تظل قائمة شامخة تؤكد عظمة هؤلاء الذين اعطوا لبلدهم من جهدهم وحياتهم كل العطاء».

بلد القلاع
أثناء تجوالنا في الامارة، حدثنا مرافقنا العزيز ابو حسين كرم ان قلعة الفجيرة هي احد الشواهد على عراقة الفجيري وكفاحه، بنيت عام 1650م وتكشف كل ما حولها لانها على ربوة عالية حتى مياه البحر، فيها ابراج وفتحات للمراقبة رميت منها السهام والبنادق.
قلعة «دبا» لها تاريخ مشهود بالحروب القديمة، وفيها مقبرة امير الجيوش، وتضم الآلاف من القبور يعود تاريخها الى القرن الأول الهجري.
وتحدث ابو حسين عن قلعة البثنة التي بناها الشيخ محمد بن مطر الشرقي منذ اكثر من 300 عام، وقلعة الجبل التي دافعت عن المنطقة ضد المعتدين من القصور ذات القيمة التاريخية، هذه القلاع استخدمت في بنائها احجار من الغرانيت والاحجار النارية الصلبة من جبال الفجيرة المحيطة بالامارة، ومن الطابوق الطيني المحروق والحصى وسعف النخيل والاعمدة الخشبية من الداخل، والفجيرة ارض متحف كبير وتاريخ عظيم ومخزن للآثار، وتشهد للأبناء ما قدمه الآباء والأجداد من بطولات وجولات وصولات، الفجيرة عندما تتجول فيها تنفرد عن غيرها بخصائص لا تتوافر لغيرها.

شلالات الوريعة
أول شلال يبعد حوالي 20 كلم عن الطريق العام، ولكني لم اعشق المغامرة والتغلب على الطرق الوعرة، طلبت من ابي حسين البلوشي والدكتور عبدالمحسن جمال الا نغامر في هذه السلسلة من الجبال وفي هذا الجو الحار، حيث درجة حرارة يونيو بلغت في ذلك اليوم 38 درجة. وقال ابو حسين البلوشي: شلالات الوريعة مياهها عذبة وتتفرع الى ثلاثة أودية، مياهها صالحة للشرب، وهي من اهم الاماكن السياحية.
وتحدث عن وادي الأحلام، منطقة سياحية تجذب معظم السياح من الخليج والدول العربية والاجنبية، لخضارها ومخيماتها البرية، وتوافر المياه العذبة.

مسجد البدية
ابو حسين اوقفنا عند أقدم مسجد مبني على طراز غريب فيه قباب متعددة، يعود بناء مسجد البدية الى حوالي 500 سنة مضت، موقعه مقابل الساحل المؤدي الى مدينة «دبا»، وهناك حصون تعلو المسجد وحولها مزارع النخيل، والآن مكان أثري يقصده الكثير من السياح ونحن منهم التقطنا بعض الصور التذكارية.
وسألت ابني حسن اشكناني عن طريقة التحاليل الكيماوية لمعرفة الاعمار، وهو متخصص في علم الآثار قال: تم استخدام الكربون المشع (14) في عملية تأرخ مسجد البدية، وذلك عن طريق تحليل مواد عضوية تحت اساسات المسجد وجدرانه، وثبتت النتائج ان المسجد يعود بناؤه تقريبا الى اواسط القرن الرابع عشر الميلادي، وهذه الدراسات تستخدم عادة في المباني القديمة.
وقد تم بناء مسجد البدية بالحجر والطين، ومازالت الصلاة تقام فيه حتى الآن.
وأضاف أبو حسين كرم: من الملاحظ ان البهرة يأتون لزيارة المسجد والصلاة فيه، ولا نعرف السر في ذلك.

الغاف المبروكة
وخلال جولتنا في شوارع الفجيرة ومناطقها الخارجية لاحظنا انها متميزة بخصوبة أرضها وتوافر المياه فيها، حيث النخيل وأشجار المانغا والحمضيات والخضروات في مزارعها، ويكثر في الأراضي الفجيرية شجر الغاف الوارفة الظلال، فقد نجحت في الفجيرة وتأقلمت مع بيئتها، وشجرة الغاف تعتبر المصدر الغذائي للمواشي، وخشبها لأسقف المنازل مع جذوع النخيل، وحطبها للوقود مثل كرب النخيلة أيضا، وما زالت شامخة في الطرق الطويلة، فتعتبر مبروكة إذا جلست في ظلها واذا زرعت داخل البيوت أو قربها تبعد عنك الشيطان، كما يعتقد أهل الفجيرة والصحراء.

المانغا الفجيرية
كما شاهدنا مجموعة من المحال على الطريق الساحلي للاستراحة والهدوء والراحة، ففي منتصفه «محمد نقرور» بائع المانغا مع محال أخرى لبيع الفواكه المتنوعة، توقفنا عنده فحمل نقرور صندوق المانغا وبادرنا بصوت شجي منجة الفجيرة زرعت في هذه الأرض، ولدينا أكثر من 60 ألف شجرة منها، وقبل دخول الفجيرة عرفت ان المانغا الهندية تنافس كثيرا من الأنواع عندنا، وهي من أقدم الفواكه في الإمارة المانغا منها العصير والمربى والمخلل، وأصل المانغا الفجيرية من الهند، ولكنها شديدة الحلاوة والطعم العطر، وبعض الإماراتيين يسمونها «أنبه».
وحمل نقرور لنا البطيخ الأحمر أو ما يسمى بالأحمر، وكل المواصفات المطلوبة لزراعة البطيخ (الرقي) متوافرة في الفجيرة تربة خصبة، وأنتم الآن في فصل الصيف عليكم بدفع الحر، وهو بارد رطب، يبرد على القلب خصوصا قبل أكل الطعام، وانصح الشياب (المشايخ) ان يقللوا، وكلوا من بذره يدر البول، وبعد هذا الوصف والمدح أخذنا عدة كيلوات بثمن زهيد جدا.
وعلى الساحل شاهدنا صخرة الروشة مثيلها في عمق بحر الفجيرة، منظر الصخرة ذكرنا بالروشة في لبنان، وهي تعانق القديم مع الحديث، خصوصا عندما تدخل متحفها الذي يذكرك بالتراث الماضي تجد القديم من الأواني الحجرية والفخاريات، المسكوكات النقدية وتشاهد حول المتحف التطور العمراني والتجاري، والخدمات التي تمنحك اياهاالفجيرة، والفنادق في خدمة الضيوف، الفجيرة سياحية على جميع المستويات، وتتوافر فيها مقومات للزوار، وشوارعها مزينة بالزهور، والفخار، ومطاعم الفجيرة تقدم لك اشهى المأكولات خصوصا الكشيد وهو عبارة عن سمك جرجور (القرش) ويسمى «ابوخضر» ولد الولد اي حفيد الجرجور الكبير مع الرز، ولم نذق الولد ولا ولد الولد ولا الجد لان هناك اكلات لا نأكلها، ولا تعتبر من المطبخ الكويتي.

Pictures%5C2010%5C08%5C11%5Cef3d0dd0-a8fb-455e-bbb0-3ea8fe80c5e9_maincategory.jpg
ميدان المرش
Pictures%5C2010%5C08%5C11%5Cd3fb7824-37b7-447c-869c-3b7a7bd29d9d_maincategory.jpg
روشة الفجيرة
Pictures%5C2010%5C08%5C11%5Cfffbdf6b-fd8c-420f-957c-e49f78152921_maincategory.jpg
قلعة صامدة



14/08/2010


الشارقة مدينة المتاحف وتاريخها يعود إلى 6 آلاف سنة علي البلوشي: لكل عاصمة ومدينة ميدان والشارقة ميدانها «الرولة»

Pictures%5C2010%5C08%5C14%5Ca4fc8b2c-e056-4b8d-8d55-5ba3fc3ed925_main.jpg
دار القضاء
الشارقة - جاسم عباس
خورفكان على شكل فكين وابن بطوطة أعطاها اسمها
بعدما سطع نجم إمارة دبي كمركز تجاري ومالي وسياحي بارز في منطقة الخليج انعكس تأثيره بسبب بعض الضبابية الإعلامية على بقية إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة.. لذا، وللإنصاف الإعلامي، قمنا بزيارة لدولة الإمارات والقينا الضوء على إمارات: أبوظبي، رأس الخيمة، الشارقة، عجمان، أم القيوين، والفجيرة، من دون أن ننسى طبعا مدينة العين.

إمارة الشارقة اطلق عليها هذا الاسم لوقوعها في أقصى الشرق من دولة الامارات العربية المتحدة، يعود تاريخها الى ستة آلاف سنة، أهاليها استوطنوا حول الأفلاج ومجرى المياه الذي صنعوه بأيديهم، والشارقة مدينة المتاحف، ففيها متحف للنباتات والعالم الطبيعي ومتحف للآثار، وآخر يسمى متحف بيت النابودة، ومتحف اسلامي غني بالمخطوطات النادرة، والفخاريات والزجاجات والمنسوجات التي تعرفك بحياة الانسان المسلم منذ قبل 1400 سنة، ومتحف للفنون والطبيعة.
أثناء تجولك في شوارعها تشاهد الحصن المتين الذي بني عام 1820 والذي يعتبر فريدا في هندسته، متاحف لا تعد ولا تحصى، خاصة متحف وقلاع كلباء، حتى الشرطة في الشارقة لها متحف خاص يضم الأجهزة والملابس والاسلحة القديمة.

ساحة الرولة
ولتاريخ مدينة الشارقة قصص، لشوارعها وأشجارها وساحتها التي تذكرك بساحات عامة يتجمع فيها الناس، مثل: ميدان التحرير في القاهرة، وساحة الميدان في بغداد، وساحة المرجة في دمشق، وساحة الصفاة في الكويت، وفي بيروت ساحة سوليدير كانت تسمى قديما ساحة البرج، وساحة القديس بطرس في الفاتيكان، والنقسيم في اسطنبول، ورأس الخيمة ميدان السوق، وفي الصين أيضا توجد ساحة يتجمع فيها الناس والأهالي والزوار والسياح تسمى ساحة السلام السماوي (تايا نان مين) وموسكو ساحتها الميدان الأحمر، وعاصمة فرنسا باريس فيها ميدان قوس النصر والكونكورد اللذان يربطان الشانزليزيه، وهذه عاصمة الضباب لندن فيها ساحة بيكادلي (سوهو) وساحة الطرف الأغر، وساحة تايم اسكوير في نيويورك، وايطاليا ساحتها تريفي وميانسو، البحرين باب البحرين، وفي فلورنسا ساحة القبة، كالفورنيا ساحة هوليوود، وبلجيكا ساحة كراند بليس (المكان العظيم) وطهران ساحة آزادي (الاستقلال) وقديما ساحة طوب فانه، وهنغاريا بودابست فيها ساحة عجيبة فعالة تسمى الرسامين، اسم على مسمى.. ولقد أوردت هنا ساحات بعض العواصم والمدن التي أخذت شهرتها العالمية، تمهيدا للحديث عن ساحة رئيسية في الشارقة كانت لها مهمات.
فعندما التقينا علي حسن البلوشي -مدرس لغة عربية متقاعد- قال: تعتبر ساحة الرولة من أبرز ساحات الشارقة تقع بين شارعي الزهراء والعروبة واطلق عليها هذا الاسم نسبة لوجود اشجار الرول (مفردها الرولة) وهي أول شجرة زرعت قبل مائتي عام، حيث سقطت أخيرا من نفسها، لأن لكل شيء نهاية محتومة ونهايتها كانت في عام 1978 ماتت وهي واقفة بعد أن ولدت في القرن التاسع عشر، وقد بكى عليها الكبار والصغار، لأنها آنستهم، وكانت تظلل ساحاتهم في أعيادهم وايام الجمع، واخيرا تحولت الرولة إلى مجسم نحاسي رمزا لها، ولكن بلدية الشارقة كانت وفية مع الرولة فحافظت على ساحتها واسمها، واصبحت متنفسا يؤمه الجميع وزودت البلدية الرولة بأعمدة إنارة، وغرست على جانبي الساحة أشجار الرولة الجديدة، ساحة شجرة الرولة زارها الأمين العام للجامعة العربية الأسبق محمود رياض، وفيها انطلقت جنازة رمزية للرئيس جمال عبدالناصر، وكانت الألعاب الرياضية تقام حولها، وحتى استعراض السيارات وقوة العضلات عند الرولة، وقال عنها صقر القاسمي حاكم الشارقة (1951 - 1966):
يا رولة في ذراها النفس سارحة
مني عليك سلام المدنف الشاكي
لازلت في خاطري والشوق يلعب بي
وبين عيني لن ينفك مراك

وصف الرولة
حدثنا الأستاذ علي حسن عن الرولة في اللغة فوصفها قائلاً: الرأل هو ولد النعامة والمؤنث رألة، والرولة سميت لأنها شجرة طويلة فروعها تشبه صغار النعام، وقديماً إذا الفتاة العامية تتمنى زوجاً صالحاً كانت تجلس تحت شجرة الرولة لتتبارك، وتوجد هذه الشجرة بكثرة في سلطنة عمان، وهي تصمد طويلاً ويمتد ظلها إلى مسافة كبيرة قد تصل إلى 10 أمتار، ولون ثمارها أحمر وتشبه النبق، وكان يقام بجوارها سوق شعبي تباع فيه الحلويات الخليجية، ويعلق الأهالي مراجيح أطفالهم بأغصانها، وهذا دليل قوة الرولة، ولا نعرف السر في هذ الشجرة الجذابة التي كانت تجذب كل الناس من الإمارات العربية متحلين بأفخر الملابس والحلي. والرولة تسببت في اتمام الزيجات، تحتها يبدأ عشق الشاب للشابة فيتقدم لها، وكانت تجمع كل الأسر، هذه الشجرة وفي وسط الساحة أدت دورها ورسالتها حتى أصبحت نحاسية جامدة بعد ان عاشت في قلوب أهل الشارقة حية والآن هي ميتة ولكن الأهالي يذكرونها ويحنون إليها، وهناك قصيدة تعبر عن الحسرة واللوعة على فقدان الرولة، يقول الشاعر خلف حمد الثاني في قصيدته «دمعة على الرولة» والتي ذكرها لنا الأستاذ علي حسن، ونشرت في المأثورات الشعبية:

«دمعة على الرولة
بدمع سال أزمانا
أنا أبكيك يا رولة
في الأغصان نشوانا
وأبكي رقصة العصفور
وأحباباً وخلانا
وأبكي فيك أصحابا
أهازيج وريحانا
مجالس انسانا ولت
وجاء العيد أحزانا
وصار الورد أشواكا
تمد إلى أحضانا
ظلالك أين خصرتها
أشواقاً ونحنانا
وتحضننا كقلب الأم
ترانيم الذي كانا
وفي الأعياد لن ننسى
بما تخصيه دنيانا
صغار نحن لا ندري
طفولتنا جتا هانا
تحلق كالفراشات
بما تخفيه دنيانا
ونبني من قصور الرمل
آفاقاً وأكوانا
غداً ميدانك المشهور
للغربان ميدانا
وأصبح لليالي السود
للأحزان أركانا
كنار الوصل لن يدو
لنا في الظل أحيانا
ولن يأتي يزورك
بعد هذا اليوم جذلانا
تمزق عقد جلستنا
على الميدان فرسانا
مضى وانفض سامرنا
جريح القلب أسيانا»

وأخيراً قال البلوشي: وللأسف أغلب مدننا العربية تغيرت واندثرت معالمها مثل ساحة الصفاة عندكم يا جاسم في الكويت، أقول ساحاتنا مني عليك سلام شاك وأنا مع الأحزان نستمر كلما مررت على هذه الميادين، ابكيك يا الرولة، كما يبكي أهلي في الكويت على السور والصفاة، وغيرنا قد بكوا أيضاً.

وأهداني البلوشي بعض الصور لشجرة الرولة قبل سقوطها بسنوات قليلة، وصورة لأيام عزها التي ولت ولا عودة لها إلا بالتماثيل النحاسية أو الاسمنتية، متمنيا ألا تزول ساحة السبخة في دبي، وساحة العرصة في رأس الخيمة، ومريحانة السدر في عجمان، ولأجل الرولة وحزني عليها طلبت أن تذكر الرولة المفقودة في القبس العزيزة، ولأجلها حافظت وما زلت أحافظ على قصيدة الشاعر خلف حمد ثاني «دمعة على الرُّوله» التي فازت بالجائزة في مسابقة الشارقة، وعلينا أن نحافظ على الموروثات التي تركها الآباء والأجداد، وموروثاتنا الثقافية هذه تمثل بحق خزانة الزمان وميراثا الى الأبناء والأحفاد.

خور من فكين
ومن الرولة وحكايتها مع أهل الشارقة (الشارقة) توجهنا نحو خور فكان على الساحل الشرقي للإمارات، مدينة تابعة لإمارة الشارقة، وسميت بهذا الاسم لأنها عبارة عن خور على شكل فكين، ويقال ان ابن بطوطة الرحالة، الذي ولد في طنجة، طاف مختلف مناطق العالم استغرقت رحلته حوالي 29 سنة، ولما وصل الى خور فكان أعطاها هذا اللقب أو الاسم وهو من مواليد 1304 وتوفي 1378م. خور فكان شاهدناها بنخيلها الذي يغطي كل المناطق والشوارع، وفيها شاطئ مميز، وإذا أردت الراحة والسعادة فعش في خور من فكين، الراحة والاستجمام وأنت تشاهد الميناء وحوله القراقير، وتشاهد قلعة خورفكان من كل الاتجاهات، شوارعها صاخبة، والمدافع التراثية القديمة تشاهدها في كل الاتجاهات، من هبة الله عليها طبيعتها وأسماكها وأرضها غنية بالغاف والسدر والموز والمانغو، وبين أشجارها صيد وفير من الطيور، خورفكان مدينة احتضنتها جبال السلطنة، وقلعتها تحرسك من عيون الحساد والاعداء، خورفكان كما شاهدتها مليئة بالسمك العومة التي تسمى عندنا المتوت، وبعضهم يسميها «سجناء»، تصب العومة على الرز الأبيض وعندهم تعتبر وجبة شهية، وفي خورفكان عادات حسنة تسر أهلها منها «العرس الجماعي» الذي ينظمه صندوق الزواج والمجلس البلدي لمدينة خورفكان، ويتم تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولوحات في كل مكان ترشدك إلى مكان الاتصال، وهذا النوع من الزواج ظاهرة في العالم، أما مدينة خورفكان فزواج شبابها تحت كفالة الشيخ سلطان عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة.








Pictures%5C2010%5C08%5C14%5Cf099425e-40af-4783-8809-45385b93d6d2_maincategory.jpg
علي حسن البلوشي
Pictures%5C2010%5C08%5C14%5C7fe89474-27ab-4e8e-8d3e-3e5f1f725d0d_maincategory.jpg
شجرة الرولة النحاسية مع الطبيعة
Pictures%5C2010%5C08%5C14%5C0b28ab3d-152f-4b93-b3d3-4a34269cb4c5_maincategory.jpg
سمر وغاف ونخيل












15/08/2010


رأس الخيمة موطن الغليون وكل بيوتها متاحف حسن البلوشي: بالإشارات التحذيرية انتصرنا على الاستعمار

Pictures%5C2010%5C08%5C15%5C4101330a-2cd5-40f4-8de3-bbffee69d599_main.jpg
جبال رأس الخيمة
رأس الخيمة - جاسم عباس
بعدما سطع نجم إمارة دبي كمركز تجاري ومالي وسياحي بارز في منطقة الخليج انعكس تأثيره بعض الضبابية الإعلامية على بقية إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، لذا وللانصاف الإعلامي قمنا بزيارة لدولة الإمارات، والقينا الضوء على إمارات: أبوظبي، رأس الخيمة، الشارقة، عجمان، أم القيوين والفجيرة من دون ان ننسى طبعاً مدينة العين.

تاريخ وتراث وبصمات صامتة ناطقة تروي قصة القلاع والأسوار والكفاح، فرأس الخيمة عراقة الأعراف، وعندما تتجول فيها تشاهد عديدا من المعالم التاريخية شاخصة أمامك بالرغم من عبور مئات السنين. انها زيارتي الثانية لرأس الخيمة، ولكن حن لها قلبي، وصبت إليها نفسي، أرض لا تخلو من الضيوف وعابري السبيل، والكل يقول ان معطيات الحاضر وما نعيشه من الأمن ورغد العيش أفضل بكثير من الماضي والحياة البدائية.
التقينا حسن محمد البلوشي الذي ولد في رأس الخيمة سنة الحصار البريطاني الهندي، وأزمة المطار المائي عام 1930.
قال: من عادة أهل رأس الخيمة كانوا إذا تبين لديهم، وعرفوا ان الإنكليز في المنطقة، ومن قبلهم الهولنديون والأسبان والبرتغاليون، وعلى بعد 30 كيلو مترا في البحر، أول عمل احترازي يقومون به هو نقل أهل المدن الساحلية، خصوصا كبار السن والأطفال الى البواطن، والمناطق الداخلية، لكي لا يتعرضوا الى الأسر والخطر أثناء المواجهة مع أي عدوان أجنبي، وعندما يبدأ أي هجوم بحري على الإمارة يتم تلقي إشارة تحذيرية من جزيرة طنب، ويستقبلها الشواف المتمركز في قلعة أبو وشاق في منطقة دهان برأس الخيمة، وترسل الى قلاع أخرى والى الحصن «مقر الحاكم»، والى قلعة خزام، ومربعة جزيرة الحمرا، تصل هذه الإشارات والرسائل بأقل من نصف ساعة، فيتم إعلان حالة الطوارئ على امتداد سواحل الإمارات الى أبوظبي، ومن ثم الى قطر والبحرين والى رأس مسندم حتى جزيرة أم المرادم، هكذا كانت رأس الخيمة التي كانت تراقب من الخيمة على تلة مرتفعة، ومن قلاعها وحصونها، وهذا سر عجيب موجود على أرض رأس الخيمة.

رأس السياحة
قال البلوشي: كانت إمارتنا بوابة الخليج، وعاصمة الإمارات التاريخية، ورأس الخيمة احتلت موقع الصدارة في اللؤلؤ
وأسطورة «جلجامش» تثبت اننا أهل الغوص من جنوب الخليج العربي حتى شماله، وموقعنا الاستراتيجي جذب السياح ويربط الشرق والغرب منذ 356 ق.م، وتعتبر أيضا عاصمة الآثار والمتاحف، اذ فيها أكثر من عشرين متحفاً، رأس الخيمة بيوتها كلها متاحف، تجد في زوايا كل ديوانية قطعا أثرية فهي «جلفار» كل قطعة حجر تحتها كنز، وأما متحفها الرئيسي فهو الذي أمر الشيخ زايد طيب الله ثراه بإقامته.
قال البلوشي: فعلوم المتحف جذبت السياح، والتاريخ الذي نتكلم عنه يرجع الى ملايين من السنين حتى العصر الأوليجوسيني، ورأس الخيمة فيها نماذج من الأصداف والفخار ومسكوكات نقدية فضية ونحاسية، رأس الخيمة التراثية فيها الأسلحة الفضية التي تجذب العلماء والمهتمين، وحتى المتاحف الفردية التي تعود ملكيتها الى مواطنين من الإمارة وحصونها فلا تعد ولا تحصى فهي الثروة والشموخ. وأما حدائقها والمسطحات الخضراء فقد وفرت الجو المناسب، وفنادقها العريقة وملاعب الغولف جذبت السياح، ومنتجعات «عين خت» وأبراجها تسحر القادم، وأشجار النخيل التي تغطي مساحات واسعة برطبها وبلحها وأشجار التين والزيتون، والمياه المعدنية الكبريتية التي تصل حرارتها الى 42 درجة مئوية، سيّاحنا من الخليج العربي ومن الدولة نفسها ومن خارج الخليج.
وعندما تتجول فيها من عين خت الى الجير كلها نخيل، وهي من أفضل المصايف وأجملها، تتجول من هبحب والشاغي، والفحلين الى الحبل - الصالحية - الخران - الفيله - القصيدات - الجويس - العديبي - الحويبه - الغب - شمل تحت - شمل فوق - غيلان - ضايه - خور خوير - غليلة - شعم - الجير، مصيف أجمل من مصيف، وما زالت ممتلكات أهل الخليج العربي موجودة منهم: شيوخ الكويت، والبحرين، وقطر، وآل مكتوم.

«الغليون» زراعتنا
وتحدث البلوشي عن التبغ، وكما نسميه في الكويت «تتن»، وهي كلمة تركية «توتون»، تعني الدخان، عرف الغليون (تتن) عام 1492 من مقاطعة توباكو في المكسيك موطن التبغ الأول، حيث شاهدوا الهنود الحمر يستعملونها في طقوسهم الدينية ويدخنونها خلال النهار، والى جانب الحسنات توجد السيئات، وبعد مرور 500 عام وأكثر على التعرف على هذه النبتة واستعمالها بالسيجارة أو الغليون أو السيجار أو القدو (الأرجيلة)، وكل ما أقوله ان السيجارة أو الغليون نفسه هي المسؤولة الأولى عن كل المصائب التي يحدثها تدخين التبغ، وأقول ان هناك علاقة مباشرة بين التتن والوفاة.
يضيف أبو علي البلوشي: ما زلت أزرع التبغ لأن رأس الخيمة إمارة حارة تقريبا، وهو من فصيلة Nicotina (نيكوتينا). وبذور التبغ الخيمي صغيرة أزرعها في أرضي وتتني أوراقه فاتحة اللون، وأجففه تحت العريش وأنقله الى الهواء المجفف، ورائحة الأوراق زكية، والتتن عندنا في ولاية شناص العُمانية مشهور وله رواج معروف ومميز، وأرض رأس الخيمة تلعب دورا مهما فتزرع فيها النبتة ثانية وثالثة، وتقوم بتنظيف الأرض مرات عديدة لتحاشي الأمراض، نقوم بتجفيف أوراق التبع مدة طويلة في بيت خاص للتجفيف وحصادنا باليد.
وقال: رغم أني أنا أزرع، لكني أقول ان الغليون تسمم بطيء فهو إدمان وأمراض وآفات، ويكفي التبغ انه خطر على داء السكري والتقدم في السن والآفات الكلوية والسرطان، فهو خطر إنساني واجتماعي، ومع هذا فإن انتاجنا يزداد.
وفي رأس الخيمة 13 مزرعة لزراعة الغليون (التنباك) و70 عاملا، وفي وقت القطف أو الآفات الزراعية يصل عدد العمال الى 150 عاملا.
وقال: قمت بتصدير تنباك (غليون) الى الكويت عن طريق خور دبي، ولم أستطع نقله من رأس الخيمة، لأن الكمية كبيرة ولا يوجد محمل يستوعب هذه الكميات، وكنت أصدر كل شهر الى بلدكم الكويت، وفي إحدى الدفعات وعلى محمل بوشهري حجزت الكمية في ميناء بوشهر، وبعد تدخل الشيخ صقر بن محمد القاسمي تم الإفراج وتبين ان السفينة نفسها عليها مشكلة من قبل، وفي عام 1980 توقفت الصادرات بسبب الحرب العراقية - الإيرانية وتعرضت عرائش الغليون الى حرائق وضاع المحصول والخسائر في حدود 700 ألف درهم، وسبب تركي أو تقليل زراعة التنباك عندما شاهدت مصنعا للمعسل وطريقة صنعه قررت ان أقلل وأبيع فقط على المقاهي والأهالي وما زلت أمارس زراعة الغليون، وأشكركم يا جاسم على هذه الزيارة في بيتي وبرفقتك الكريم الدكتور عبدالمحسن جمال وابنه محمد. وأصر البلوشي على ان يذكر بعض زارعي الغليون في رأس الخيمة، منهم: -المرحوم- عبدالمحسن ويوسف المناعي، سالم الدهماني، عبدالله الهنجري، عيال بن عامر، كردن فورد، -المرحوم- محمد الأميري، جابر الشامسي، الشيخ رحمة الشامسي، خلفان المري، سالم كند، وعدد مزارع التنباك في رأس الخيمة أكثر من سبعين مزرعة في فترتي الخمسينات والستينات.
وقال البلوشي: تشتهر السهول الجبلية بخصوبة أراضيها، إمارة رأس الخيمة زادت نسبة المساحة الزراعية %19 وفيها 263 بئرا منها 150 منتجا.

أدوية جلفار
وتحدث أبوعلي عن الأمراض وعلاجها في الطب الشعبي في رأس الخيمة التي كانت تسمى قديما «جلفار» وأرضها غنية بالزهر والشنان والجز ورمرام والشريش والقرم والحرمل والشوع، ولدينا أكثر من خمسين نباتا وأعشابا طبية، وكنا نقول أرض جلفار الصحة فيها ببلاش والمرض بفلوس، وشرب فنجان من القهوة على الريق يقتل الدود في البطن، وكنا نسمع من الأولين ان عدو الإنسان بطنه وكريشته وان ملأها.
أضاف البلوشي: منذ قرون وأزمنة قديمة كانت بداية العلاج بالكي والحجامة والأدوية المركبة من النباتات والأعشاب، ثم دخلنا المرحلة الثانية من التطور الطبي بعد الآباء والأجداد والقرون والحقب التي اعتمدت على الوصفات الدينية والسحرية، والمرحلة الثانية هي انشاء عديد من العيادات قبل ظهور دولة الاتحاد، وكما سمعت من الأولين ان هذه المرحلة بدأت من عام 1900مع الارساليات، عندما زاروا هذه المناطق ومنها: الارسالية الأميركية (مستشفى سارة)، وأم دانيال والواحة، وهي التي عالجت الملاريا والدوسنتارية والجدري.. الخ.
ورغم هذا إلا أن الطب الشعبي وأدوية جلفار (رأس الخيمة) مازالت تعتمد على النباتات والأعشاب الطبيعية، ورغم التراجع القليل، ولكن ما زالت الأعشاب في محال العطارة، لأنها امتداد تاريخي قديم، والبيئة المحلية هي المصدر الأساسي لهذه الأدوية، وما توارثه المواطن من الآباء والأجداد.
قال أبو علي: كنا نعالج بواسطة القرآن الكريم الذي هو شفاء للقلوب، وبواسطة الأحاديث النبوية، وعن طريق الخبرة والوراثة والتجربة الذاتية، فكان لدينا المطوع الذي كان يمارس العلاج بواسطة القراءة على المريض، والحواج بائع الأدوية، والكواي يعالج بالنار، والمجبر يجبر الكسور، والمختن والحجام والكحال، والمساح بواسطة المسح والتدليك، والمرفع علاج اللوزتين.

الأمثال الشعبية
وأخيرا تحدث أبو علي عن الأمثال الشعبية التي ما زالت دارجة بين أهالي رأس الخيمة، والتي تمثل الحب أو الحقد، الخير والشر، وبأسلوب مكشوف، وأحيانا غامض، وبكلمات سهلة وتعطي صورة حية عن المجتمع، وما فيه من عادات وتقاليد، ومنها:
- وعد بلا وفاء عدواة بلا سبب.
- طبعي طبعي لو تقص لي صبعي.
- لو قلت تمرة لقال جَمْرة.
- من طبع طبع.
- مال تجنيه الرياح تأخذه الزوابع.
- عبد غيرك حُر مثلك.
- إذا طلع سهيل رفع كيل ووضع كيل.
- كل راس به صداع.
- لكل خطاب جواب.
- من جعل نفسه عظماً أكلته الكلاب.
- لا تجعلها بيضة الديك.
- إذا صفت النية، اللقمة اتكفي إميه.
- إذا ضاق خ.لْقُك اتذكر أيام عرسك.
- اسأل مجرب ولا تسأل الطبيب.
- تمرة ما يضرها اللاحوس.
- حسدة الحاقد إنصيب.
- خالق الناس أعلم إبحالهم.
- دجاج المكاين صاروا يعضو.
- الزرع أخضر والفلاح أخبر.
وفي الختام قال: أحاديثنا صادقة ان شاء الله فهي دروس وذكريات وحكم، وهذه جلسة مثمرة يا ابني جاسم، وكما قال المثل: تحيا السوالف يا فرج، اذا قل فيها الهرج.









Pictures%5C2010%5C08%5C15%5Caaa5b219-7769-49ba-af85-3208a8be5973_maincategory.jpg
تجفيف التنباك
Pictures%5C2010%5C08%5C15%5C7f571827-c78a-4439-9dd9-7243f7ca0bc0_maincategory.jpg
نبات الغليون
Pictures%5C2010%5C08%5C15%5C7ace1941-6686-4e63-906e-5dd07795e123_maincategory.jpg
حسن محمد كرم البلوشي







القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-12-2012, 04:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

الشاطئ الأبيض.. مدينة بحر الشمال البريطاني المجهولة

Pictures%5C2010%5C08%5C10%5Cbd8dc259-9ce7-47b0-8a51-18fff184d735_main.jpg
المطعم القطار
بريطانيا ــ أحمد ناصر
كنت أعتقد أن الساحل الشمالي في أوروبا يخلق الكآبة في النفس، هكذا صوّره لي بعض الدارسين هناك من الطلبة الكويتيين، ولكن ما ان نزلت في محطة القطار الذي ركبته الى مدينة « الشاطئ الأبيض» حتى أيقنت بأن هؤلاء الطلبة لم يزوروا هذا المكان الجميل، أو على الأقل لم يجدوا الفرصة أو لم يعرفوا كيف يستمتعون بما فيه من وسائل للترفيه والراحة النفسية.
ركبت القطار (المترو) من نيوكاسل باتجاه الشاطئ الأبيض white bay وبعد 12 محطة وصلنا إلى الساحل، كانت الحياة في المدينة هادئة وتسير كأنها ساعة بيج بن، الكل يتحرك بهدوء والسيارات تتحرك كأنها مبرمجة بدقة بالغة، لا سرعة ولا تجاوز ولا تسمع أصوات البوق (الهرن) المزعج ولا يرعبك السائقون بحركاتهم كما نشاهد عندنا.
تعتبر مدينة الشاطئ الأبيض من المدن الصغيرة ويعتبرها البعض أحد أحياء مدينة نيوكاسل، بالرغم من أنها تبعد عنها 20 دقيقة بالقطار، بالرغم من أن عمرها تجاوز 3000 سنة(!) وهذا ما صدمني شاهدت في لوبي الفندق صورة الآثار القديمة التي تم اكتشافها فيها، حيث تعود الى ألف سنة قبل الميلاد، بهرتني بساطة المدينة ورونقها وتواضع أهلها، وأعجبت كثيرا بالطريقة التي استقبلني بها الأهالي هنا وهم لا يعرفون من أنا، لم أقدم اليهم ضمن وفد رسمي، ولم أكن أرتدي البدلة الرسمية، ومع ذلك كان الجميع يبتسم ويرحب ويفسح لي الطريق، وهذه كانت عادتهم مع الجميع، وليس معي وحدي بطبيعة الحال.
تنتشر في مدينة الشاطئ الأبيض العديد من الفنادق بصورة لافتة للنظر، فهي عبارة عن منزل صغير يحتوي على أربع غرف فقط، ولكنه راق جدا ومرتب وغرفته واسعة، ولا يكلف سوى 20 دينارا في الليلة الواحدة لشخصين، في البداية استغربت عدد الفنادق في المنطقة، فهي صغيرة، ولم أتوقع أن تكون سياحية لهذه الدرجة، ولكن بعد ثلاثة ايام وصلت إلى قناعة تامة بأن هذا العدد الكبير يحتاج الى الزيادة.
تتميز مدينة الشاطئ الأبيض في شمال بريطانيا بأن الشمس لا تغيب عنها في الصيف، وهذا ما جعلها محط أنظار أهالي تلك المناطق ومن يعيش فيها، لأن الشمس نادرة جدا هناك.. فيأتون اليها لكي يحظوا بأشعتها الجميلة ودفئها الرائع، ومن عادتي أنني أسأل موظف الاستقبال عن الأماكن التي أزورها في المدينة.. وفي الفندق الذي أقمت فيه كانت الموظفة شابة حسناء كأنها الشمس الساطعة في الخارج، سألتها عن السياحة فقدمت لي مجموعة من البروشورات الملونة المطبوعة بعناية، وطلبت مني أن أجلس على الكرسي المقابل لها في اللوبي وأقرأها مع كوب من الشاي الإنكليزي الأسود.

البحر الدافئ
كانت أولى وجهاتي السياحية في هذه المدينة هي البحر، لم أتوقع أن يكون بحر الشمال بهذه الروعة، كنت أعتقد أنه أزرق داكن وهائج، ولكنه لم يكن كذلك. كان أزرق مشربا ببياض جميل، والأطفال يركضون على ترابه الأصفر الفاقع، بينما الأمهات والنساء يفترشن الأرض تحت شمسية ملونة، أما الرجال فيجلسون على البارات الخشبية المتنقلة المنتشرة على الشاطئ، هذا باختصار وصف الوضع على الشاطئ، وأجمل ما في الموضوع عدم وجود ازدحام في المكان، بحيث يمكن للزائر أن يجلس في المكان الذي يختاره من دون أن يزعج الآخرين، قضيت على الشاطئ الجميل نصف نهار، ثم عدت الى الفندق استعدادا لوجبة العشاء التي تبدأ عادة قبيل المغرب ــ الساعة 9 مساء.

واين وخمرة
نصحتني حسناء الاستقبال في الفندق أن أذهب إلى مطعم «القطار» هناك أفضل مشاوي بحرية في المنطقة، ذهبت من دون تردد، كان الفندق عبارة عن قاطرة قطار قديمة من أيام البخار، حولها مالك المطعم إلى قاعة جميلة وزينها بألوان زاهية وألبس العاملين فيها زيا كالذي كان يرتديه بائع التذاكر في تلك الأيام، لم أتوقع أن يكون المطعم مزدحما، جلست على طاولة جميلة، وهي إحدى طاولات القطار القديمة، وجاء الجارسون، وكأنه أطل علي من القرن التاسع عشر، تحدث معي بلباقة فائقة وقدم وصفا دقيقا لقائمة الطعام، ثم همس لي مشيرا إلى بعض الوجبات، وتحدث بلهجة لبنانية «هادي الوجبات ما بتناسبك.. فيها واين وخمرة».
شكرته على نصيحته وعلمت منه أنه يعمل في هذه المدينة منذ ثلاث سنوات، ويدرس السياحة، وبعد أن انتهيت من الوجبة البحرية اللذيذة، نصحني أن أذهب إلى الجزيرة المقدسة، إذا كنت أحب مشاهدة كلاب البحر (الفقمة) لم يكن الأمر يحتاج إلى تفكير.. فهذه الحيوانات البحرية نادرا ما تتواجد في أماكن قريبة من الناس، فقررت التوجه إليها في صباح اليوم التالي مبكرا لأستفيد من الوقت، خرجت من المطعم القطار لأجد المدينة غارقة في نومها، لا يوجد أي مظهر للحياة فيها، ولا تسمع فيها سوى أصوات البارات والحانات، ولا ترى في الطرق سوى الواقفين في الهواء من أجل تدخين السيجار، لأن التدخين ممنوع في كل الأماكن المغلقة في بريطانيا، ولفت نظري أن بعض الأسر منعت التدخين حتى في المنازل، فترى أحد الأبوين أو كلاهما يقفان بملابس البيت عند السور الخارجي وهما يدخنان.

السنوك
استيقظت مبكرا لكي أكسب الوقت في رحلتي إلى الجزيرة المقدسة، كانت تبعد عن الشاطئ الأبيض 15 دقيقة بالباص، وعند المحطة التي توقفت فيها، يوجد كشك صغير ملون، قطعت تذكرة الدخول، وتحدثت إلى الرجل العجوز الجالس فيه عن حيوانات الفقمة، فأشار لي إلى خريطة قدمها لي، وقال «السنوك The Snook» وهو شاطئ على الجزيرة تنام الفقمات على ترابه الترابي الصخري، كان عدد السياح هناك كبيرا كما توقعت، ولكن الاقتراب منها ممنوع، وتصويرها عن قرب ممنوع أيضا، وحولها توزعت مجموعة من المقاهي الجميلة ذات طاولات صغيرة، ويمنع الحديث بصوت عال أو الضحك.. توقعت أن يكون الجلوس في هذه المقاهي رومانسيا، وهادئا مادام الضحك والحديث بصوت عال ممنوعا، ولكنني لم أستطع أن أجلس أكثر من عشر دقائق، هربت بعدها على الفور.. لأن صوت الفقمة كان مزعجا أكثر مما توقعت، أما الرائحة فحدث ولا حرج، واستغربت كلما نظرت إلى الجالسين على المقاعد ويستمعون إلى أصواتها ويتنسمون رائحتها، فتركتها وفضلت أن أتجول في الجزيرة بعيدا عن الفقمات وأصواتها القبيحة.

بارتر بوكس
ضحكت علي حسناء الفندق بعد أن حكيت لها قصة الفقمة وصوتها القبيح، فأشارت علي أن أغير وجهتي، وأذهب إلى مكتبة بارتر Barter Books وهي أكبر مكتبة في بريطانيا للكتب المستعملة، فذهبت في اليوم التالي إليها على الفور ومن دون تردد، فأنا أحب الكتب والمكتبات خاصة القديمة منها، تبعد بارتر بوكس 15 دقيقة بالقطار عن الشاطئ الأبيض، وتقع في منطقة ألنويك وهي المنطقة التي تقع فيها قلعة هاري بوتر الشهيرة، توقفت أمام المبنى لحظات، وأنا أنظر إلى هذا الصرح الثقافي.. كان كبيرا وجميلا في نفس الوقت، ويعود بناؤه إلى عام 1850، هذه الأماكن تستوقفني أمامها، وكأنني أرى أمامي خيالا وليس واقعا، كان المبنى عبارة عن محطة قطار ألنويك الرئيسية بنيت عام 1775، ولكنها تحولت عام 1850 إلى مكتبة للكتب المستعملة، وهي عبارة عن طابقين وعشرات الممرات، وتجمع أكبر عدد من الكتب المستعملة في شتى المواضيع، إلى جانب مقهى سميت طاولاته بأسماء أشهر الكتاب والأدباء ورجال السياسة في بريطانيا، لم أشعر أنني قضيت في هذا المكان ست ساعات، مر الوقت عليّ سريعا، وأنا أتجول في أنحائه.. كل شيء هنا يدعوك إلى الاستمتاع بالثقافة والاطلاع، حتى أشكال وهيئات وثياب الناس الموجودين فيها كأنهم جزء منها، وفي جانب منها يوجد جناح لبعض الكتب المهمة وضعت للعرض فقط تحت اسم « الطبعة الأولى» فيها نسخة من أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى الإنكليزية لجون نيلسون، وفيها نسخة من أول ترجمة صحيح البخاري، وأول نسخة لترجمة كتاب كليلة ودمنة إلى الإنكليزية، إنها حقا مكتبة تستحق الزيارة.



Pictures%5C2010%5C08%5C10%5C019dca3a-ad90-4429-8b74-44bba4e15b4f_maincategory.jpg
مكتبة بارتر بوكس للكتب المستعملة
Pictures%5C2010%5C08%5C10%5C777a5a45-3a05-4a61-a859-f1e679e1cfd4_maincategory.jpg
أحد الشوارع الجميلة في المدينة
Pictures%5C2010%5C08%5C10%5C02ac36f0-5c96-46b6-8bda-f205bb9e83cf_maincategory.jpg
الشاطئ الأبيض






قبرص.. طبيعة فاتنة وتراث حضاري عريق

Pictures%5C2010%5C08%5C07%5Cba53e349-069d-4e5e-991c-c4d9a895f44a_main.jpg
للسياحة العائلية مكان مرموق في الجزيرة
إعداد مهدي السعيد
«لؤلؤة المتوسط» هكذا تسميها الكثير من كتب الرحلات والوثائق التاريخية، فهذه الجزيرة الرائعة، تتميز بموقع فريد من نوعه، وطبيعة خلابة تبهر بها زوارها القادمين اليها من ارجاء العالم المختلفة، وتراث قديم يحكي قصص الماضي السحيق، بلغة المعالم الموروثة، التي تعتبر من بين ارقى ما تركه الاقدمون وراءهم.
جزيرة تسبح مترهلة في خاصرة المتوسط، وكأنها سمكة صدفية، تلمع تحت ضياء الشمس التي تغمرها على مدى العام بطوله، لذلك اصبحت بفضل جوها النقي ومياهها الصافية وطبيعتها المذهلة من ارقى مناطق السياحة العالمية على الاطلاق.
تتحدث الاساطير والحكايات القديمة عن هذه الجزيرة التي تعاقبت عليها الامم عبر التاريخ للفوز بها، بدءا من الاشوريين والفينيقيين والرومان والعرب والاتراك وانتهاء بالانكليز، ولكنها مع كل ذلك، تعايشت مع الجميع، بل وتدللت على الجميع، حتى انها حظيت بما لم تحظ به شقيقاتها من الجزر الاخرى كسيسيليا وسردينا اللتين خضعتا لجبروت الامم نفسها ايضا.
تقول الاسطورة، ان الهة الجمال «افروديت» وابنتها التي تحمل اسما فينيقيا «بافوس»، قد جاءتا الى الجزيرة لغرض الراحة والاستجمام، ففوجئتا بجمال طبيعتها الساحر وصفاء مياهها وروعة غاباتها وجبالها، فقررتا البقاء فيها، واتخذتا من المدينة الساحلية، التي سميت باسم ابنة الالهة «افروديت» مكانا دائما لهما.
قبرص عموما، و«بافوس» خصوصا تحتوي على الكثير من المعالم الاثرية التي تم تسجيلها في سجل اليونيسكو لحماية التراث الانساني العالمي عام 1985، وشملت 10 كنائس واديرة في مرتفعات «ترودوس» وغيرها، واقدمها يعود الى القرن الحادي عشر، في حين ان احدثها يعود الى القرن السادس عشر.
وكانت تلك المرتفعات عبارة عن اماكن امنة لجأ اليها القسسة والرهبان ابان الحروب والهجمات المعادية، واشهرها كنيسة «القديس ميكولاش» في «كاكوبيتري»، وكنيسة الصليب في «بلانانيستاسي» وغيرها كثير.
تبلغ مساحة قبرص نحو 9251 كيلو مترا مربعا، وتنقسم الى ثلاثة اقسام، هي السهول والمرتفعات والسواحل.
السهول تمتد من «موربها» في الغرب الى «فاماغوستا» في الشرق، بينما تقع العاصمة «نيقوسيا»، في الوسط، اما الجبال فتتوزع بين الشمال ومناطق من الجنوب.

سواحل راقية
تعتبر السواحل البحرية في جنوب الجزيرة والممتدة ما بين «بافوس» و«اغنو نابو» من انظف سواحل السياحة في العالم. فالمياه في هذه المنطقة مياه صافية للغاية، ورمالها البيضاء والذهبية المفروشة على طول الساحل مليئة بالبلاجات الحديثة التي توفر متعة خاصة لدى السياح الذين بإمكانهم السباحة في تلك المياه في اغلب اشهر السنة تقريبا، وبالاخص في الفترة الممتدة ما بين شهر مايو وشهر اكتوبر من كل عام.

مدن سياحية مرموقة
جزيرة قبرص بكاملها تشهد اقبالا سياحيا كثيفا على مدى العام، ويشكل السياح الاوروبيون نسبة 90 في المائة من مجموع نسبة السياح القادمين اليها من الخارج سنويا.
وتعتبر «لارناكا» من المدن القديمة المعروفة بتراثها، وقد بناها الفينيقيون في الالف الثاني قبل الميلاد، وكان اسمها القديم من تلك الفترة «كيتيون». وهناك اسطورة يعرفها الاهالي ترتبط بتاريخ هذه المدينة..
تقول الاسطورة: في عام 890، وجد الاهالي قبرا قديما يحمل اسم «لازار»، وفي داخل هذا القبر وجدت عظام الرجل ذاته.

اكيانابا
هي الأخرى من المدن القديمة، التي تقع في القرن الشرقي الاصغر من الجزيرة، وتواجه السواحل الشرقية للبحر المتوسط، اي قبالة سوريا ولبنان وفلسطين، وهي اقرب جزء الى هذه الدول، واثناء الغزوات القديمة التي قام بها الاشوريون والفينيقيون، فإن هذه المنطقة كانت من بين المناطق الاولى التي وقعت في ايديهم.
سواحلها الرملية من اجمل سواحل المتوسط، حيث الهواء العذب والدافئ والرمال النظيفة التي تمتد لمسافات طويلة، الامر الذي يجعل السباحة في هذه السواحل ممتعة بصورة كبيرة.
في هذه المدينة يوجد الكثير من المعالم الاثرية والتراثية التي تحكي قصص الماضي السمعية، حيث تنتشر الكنائس والاديرة والقلاع القديمة التي تتميز بناياتها بطابع معماري رفيع المستوى.
قبرص ربما تكون واحدة من اجمل الجزر في العالم، وخصوصيتها تكمن في ما تحتويه من مفاتن الطبيعة والاستجمام والراحة والاسترخاء، فضلا عن مجالات اللهو والرياضة والمتعة المتنوعة، وبخاصة الجانب الثقافي والفني، فهي مليئة بالمسارح ودور السينما والكازينوهات والفنادق متعددة الاصناف وغيرها.
اما اهلها فحدث ولا حرج، فهم اناس طيبون للغاية، ويبدو انهم يعرفون تاريخهم جيدا، حيث يعتبرون انفسهم اقرب الى العرب من الاوروبيين، ولذلك نجد ان هنالك المئات من المؤسسات الخدمية والشركات التجارية العربية التي تعمل في الجزيرة منذ عقود طويلة من الزمن، وهي ما زالت تتواصل مع محيطها العربي بكل نشاط وحيوية.
وهناك انواع اخرى عديدة تشبه الى حد بعيد الطعام الذي تشتهر به ايضا، بعض البلدان العربية المطلة على البحر المتوسط، وخاصة سوريا ولبنان وفلسطين وغيرها.

خوير وكينيا
هذه المنطقة قد ضمت واحدة من اقدم مدن الاستيطان في العالم، لذلك اعتبرتها اليونيسكو جزءا محمياً من التراث العالمي.
هنالك مئات البيوت الدائرية ذات الجدران التي يبلغ سمكها نصف متر، وسطحها مبني من الطين والحجر.
في هذه المنطقة تنبسط السواحل البحرية الجميلة، التي تنتشر على اطرافها المقاهي والمطاعم التي تقدم انواعا مختلفة من المأكولات والمشروبات القبرصية الشهية. واشهر انواع المقبلات القبرصية هي «المزة» التي تقدم بصحون صغيرة، يمكن ان تصل الى خمسة صحون او في بعض الاحيان الى 20 صحنا. وهذه المقبلات متنوعة، منها اللحم والخضروات والسمك والحبوب المطهية التي يقدم معها «المرق» الذي يضاف له الثوم او الخيار او اللبن. والمطعم القبرصي مشهور بالطعام «الناشف»، اي اللحم المتبل والمشوي بواسطة الفحم، الذي يقدم مع الجبنة، كذلك انواع السمك المشوي ايضا مع «زلطة» الجبنة.

قاعة السلطان تقي
هنالك اسطورة يتناقلها اهالي الجزيرة، وبخاصة سكان هذه المدينة، حيث تقول الاسطورة إن احدى النساء المسلمات الشهيرات جاءت مع عدد كبير من الدعاة العرب المسلمين الى الجزيرة لنشر الدعوة الاسلامية، عام 649، واثناء وصولها الى المكان الذي نحن بصدده، زلت رجلها من على ظهر الحصان، فسقطت منه وتوفيت في الحال، وبعد مرور اول ليلة على وفاتها، فوجئ الجميع من اهالي المنطقة بحلول الصباح الباكر، حينما وجدوا ثلاث لوحات من الصخر الكبير والثقيل، قد احضرت من القدس او من مكة المكرمة، ووضعت فوق المكان الذي ترقد فيه هذه السيدة، فأصبح لها قبراً محصناً.
ولكن العجب من هذه المعجز ة ازداد أكثر فأكثر في تفسير الطريقة التي جلبت فيها هذه الاحجار التي لا يوجد ما يشبهها من صخور في الجزيرة، وبهذه السرعة الخيالية.
وفي عام 1816 بني فوق هذا الضريح جامع بسيط، ثم تطور البناء لاحقاً، واصبح الآن موضع زيارات متواصلة من قبل الاهالي والزوار الاجانب.

كيتيون مدينة الفينيقيين
مدينة قديمة جدا، كانت عبارة عن مركز صناعي ومهني، ولكنها ايضا احد المراكز القبرصية السياحية البارزة في وقتنا الراهن.
ويعود تاريخها الى حقبة القرن الثالث عشر، حيث أسسها الفينيقيون، ونقلوا اليها آلهتهم، وخاصة الالهة «آستارتا».








Pictures%5C2010%5C08%5C07%5Cf87361f6-7f7a-4bfe-82d2-663f70ddec53_maincategory.jpg
لم تقو عليها سنين العمر وتقوم بعملها بكل حيوية
Pictures%5C2010%5C08%5C07%5C48ea46cf-6139-4feb-9f64-fab921409548_maincategory.jpg
منظر من سواحلها الجنوبية
Pictures%5C2010%5C08%5C07%5Cbc739758-5327-4ed3-9607-3a699d56deed_maincategory.jpg
الصورة لمنطقة اكاماس بينينسولا في الجنوب الغربي من قبرص









أكثر بقعتين انخفاضا على سطح الأرض تنفردان بنشاطات مذهلة البحر الميت وماعين.. تغادرهما وتسأل متى أعود مجدداً

Pictures%5C2010%5C08%5C06%5Cca8a8efa-613e-4c02-9fd3-6d57ae156ac0_main.jpg
مجموعة من السائحين الطليان في استراحة وادي رم
الأردن ــ بشير سليمان
قبل نحو عامين قمت بزيارة إلى الأردن بدعوة من هيئة تنشيط السياحة الأردنية لرؤية المشاريع السياحية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة من شمالها إلى جنوبها مروراً بالعاصمة عمان. وقبل أيام لبّينا دعوة كريمة من هيئة تنشيط السياحة لقضاء عدة أيام في ربوع الأردن. ولا أبالغ إن قلت بأنني وجدت بعد زيارتي الأولى تطوراً كبيراً سواء ناحية المشاريع السياحية العملاقة او لناحية تطور الخدمات بمختلف مجالاتها. ولا يمكن إغفال الأعداد الكبيرة من السياح العرب والأجانب في الأردن وفي مناطق لا يعد فصل الصيف ذروة نشاطها السياحي كمنطقة البحر الميت أو حمامات ماعين الحارة أو وادي رم.
وتستعد عمان هذا العام لاستقبال شهر رمضان المبارك حيث ستقام أنشطة رمضانية مختلفة وخاصة الخيام الرمضانية التي تعد حدثاً منتظراً في عاصمة تعتبر الأفضل ضمن محيطها لناحية جوها وطقسها المعتدل الجميل. فعمان لا تعرف الرطوبة إلا نادرا، ومناخها ناشف إجمالا رغم بعض الحر الذي مر عليها هذا العام. ويأمل الأردنيون أن يستضيفوا في شهر رمضان المبارك عدداً كبيراً من أشقائهم العرب حيث يعيشون الأجواء الرمضانية الكاملة وكأنهم في بلدانهم الأصلية.

كما هو معلوم فإن الاردن يزخر بالمواقع السياحية الخلابة والفريدة من نوعها، وقد تابعنا زيارتنا الى احد هذه المواقع وهي حمامات ماعين الحارة الواقعة على بعد ساعة بالسيارة من عمان حيث تتدفق المياه الدافئة التي تصل حرارتها الى اكثر من 50 درجة مئوية وحيث نظمت عملية الاستفادة من هذا الموقع بواسطة فندق الحواس الست الذي تديره وتشغله شركة تايلندية متخصصة.
ولا تكتمل زيارة الاردن دون المرور بالبحر الميت والاستمتاع بمياهه وطينه ذات الخواص العلاجية من خلال مجموعة كبيرة من الفنادق والمنتجعات المنتشرة على ساحله. وكانت استضافتنا في فندق الموفنبيك حيث استمتعنا بخدمات السبا التي يقدمها، إضافة إلى العديد من المميزات الأخرى.
ومن الضروري وعلى زائر الأردن ان يطلع على التطور الكبير والتحديث الذي تشهده مدينة العقبة الواقعة جنوب المملكة على البحر الأحمر. وقد تمكنت هذه المدينة من استقطاب أكثر من 18 مليار دولار على شكل استثمارات سياحية وخدماتية ولوجستية منذ إنشاء سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. وتشكل العقبة ما يعرف بالمثلث السياحي الذهبي (خليج العقبة، وادي رم، مدينة البتراء). وسنتحدث عن السياحة في الأردن في حلقتين الأولى ستكون مخصصة للعاصمة عمان والبحر الميت وحمامات ماعين. والثانية لمدينة البتراء، ووادي عربة، والعقبة.
بعد وصولنا إلى مطار الملكة علياء الدولي توجهنا مباشرة إلى عمان وفي الطريق لاحظنا عمليات مد قساطل مياه إلى عمان من نبع الديسة الواقع في وادي رم حيث تؤكد الدراسات أن هذا المشروع سيكفي منطقة عمان لمدة 70 عاماً القادمة. كما أن أمانة عمان تنفذ مشاريع طرقات سريعة على مداخل عمان لاستيعاب النمو المتوقع في السنوات القادمة.

مدينة عصرية
عمان طقسها صيفي معتدل وهو من الأفضل بين العواصم العربية كافة، فهي الوحيدة التي تقع على ارتفاع 1000 متر عن سطح البحر وتتمتع بكل المزايا المتوافرة في المدن الحديثة من فنادق ممتازة ما بين الخمس نجوم والنجمة الواحدة وشقق فندقية حديثة ومطاعم مختلفة ومقاه تقليدية وعصرية تلبي جميع الأذواق وأسعارها متفاوتة (وننصح السائح بالسؤال عنها) وان كانت معظمها بحكم المعتدلة قياسا بالخدمة التي يتلقاها الزوار فيها.
من المطاعم الشهيرة في عمان مطعم فخر الدين الذي يتميز بطابعه الفريد وتزوره شخصيات مهمة من أمراء ورؤساء حكومات وشعراء وفنانون ومشاهير، حيث ان لهم لوحتهم الخاصة التي يدون فيها الزائر (من الآنف ذكرهم) انطباعهم عن هذا المكان المميز. وأشار محدثنا الى ان لهذا الموقع قيمة تراثية وثقافية كبيرة لدى الأردنيين. ويقدم أنواعا مختلفة من المطبخ الشرقي.

شارع الرينبو
وبعد الغداء مباشرة توجهنا الى شارع الرينبو الواقع في جبل عمان وهو من أقدم أحياء عمان، حيث يسكنه اغلب المثقفين والسياسيين وفيه أقدم كلية وتسمى الكلية العلمية السلامية وفيها درس الملك الراحل حسين ومن بعده ابنه الملك عبدالله في المرحلة الابتدائية. ويضم هذا الشارع معرضا سياحيا وسوق جارة الشعبي الذي يفتح كل يوم جمعة، حيث يتم عرض منتجات فريدة مصنوعة من شباب وهواة وبأسعار جيدة لا تجدها في الأسواق العادية.
ويحتضن «الرينبو» معرض مؤسسة نهر الاردن التي تعنى بتنمية وتطوير المجتمعات المحلية في مختلف مناطق المملكة، حيث تجد فيها منتجات يدوية مصنوعة من مواد محلية من قرى مختلفة كقرية عرجان في الشمال ويتم فيها صنع الصابون الصحي المفيد للجسم والبشرة ويصدر منه كميات الى أوروبا. وفي الرينبو الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ويعرض فيها منتجات بيئية من المحميات الطبيعية، كالمربيات وبيض النعام التي حولت الى لوحات فنية رائعة ومجوهرات وفضيات وأحجار شبه كريمة من وادي ضانة. وكلها بأسعار تشجيعية. كما تنتشر في محيط المنطقة المقاهي الشعبية المطلة على مناطق مختلفة من عمان. وقد لاحظنا وجود مكثف للسياح الأجانب فيها وحقيقة لم نر هناك سائحا عربيا واحدا مع ان المنطقة تستحق الزيارة وربما تختصر تاريخا مهما مر على الأردن.

مادبا وجبل نيبو
ومن عمان توجهنا الى مرتفعات مادبا، حيث زرنا كنيسة القديس جاورجيوس التي تضم أقدم فسيفساء في العالم عمرها نحو ألفي عام وتشير الى خارطة الأراضي المقدسة في الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وسيناء تلك التي سار عبرها النبي موسى والسيد المسيح. وفي مادبا مدرسة الفسيفساء التي تم انشاؤها بالتعاون مع ايطاليا ويصنع فيها فسيفساء تستخدم في ديكورات المنازل. ومن مادبا توجهنا الى جبل نيبو على بعد 10 دقائق بالسيارة وهو الموقع الذي دفن فيه النبي موسى ويجري ترميم فسيفساء قديمة هناك كما يقوم الرهبان الفرنسيسكان بترميم كنيسة كبيرة في هذا الموقع الذي يطل على أراضي الضفة الغربية لنهر الأردن. وبعد ذلك يمكن للسائح التوجه الى موقع المغطس، حيث تعمد السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان (النبي يحيى) وقد وصل عدد الزوار الى المغطس هذا العام ولغاية الان نحو مليون سائح.

حمامات ماعين
على مسافة نصف ساعة بالسيارة من مادبا وفي نقطة منخفضة 300 متر عن سطح البحر، تقع حمامات ماعين بمياهها الحارة التي تتجاوز الـ 50 درجة مئوية وتضم في تركيبتها الكبريت والمعادن المفيدة للجسم والبشرة. وفي وادي ماعين فندق واحد يملكه رجل الاعمال السعودي الدكتور غيث فرعون وتديره شركة «سكس سنسز» وهو فندق ايفاسون الحواس الست. ويتميز هذا الفندق بسعيه الدائم للمحافظة على البيئة، فالمياه المستخدمة فيه تفلتر في محطات تنقية خاصة بالفندق ولا يتم استخدام العبوات البلاستيكية (الزجاجية فقط) كما ان الاكل والاطعمة المقدمة في مطاعم الفندق هي من انتاج مزارع خاصة تحيط بالفندق كذلك الحليب والالبان تنتج من مزرعة الاغنام التابعة للفندق.
ويضم فندق الحواس الست عددا من المطاعم والمقاهي ذات الطابع العربي البدوي والعالمي. ومن مطاعمه والذي لفتني مطعم «اوليف» او الزيتون وهو قائم في ارض زراعية وعبارة عن خيمة كبيرة تقدم فيها أكلة الزرب (الشبيهة بالمندي السعودي) وهي عبارة عن لحم غنم وخضار ودجاج وأرز مطهو تحت الأرض ولمدة ساعتين في المطعم نفسه ويتم اجراء عرض مرئي للزوار عن كيفية تحضير أكلة الزرب اللذيذة حقا. كما يتبع للفندق مطعم بانوراما البحر الميت ويقع على بعد عدة كيلومترات ويمكن الانتقال اليه بباص الفندق مساء ويمنح اطلالة رائعة على البحر الميت وننصح بمشاهدة غروب الشمس من هذا الموقع.

السبا والمياه الحارة
الهدف الأساسي من زيارة حمامات ماعين هو الاستمتاع بحمام مياه ساخن. وهنا لا بد من توضيح التالي:
هناك 3 شلالات تشكل حمامات ماعين الشلال الأول للأشخاص الذين لا يرغبون بقضاء يوم في الفندق فيدفعون نحو 10 دنانير أردنية للشخص الواحد ويصبح بامكانهم استخدام الشلال الأول.
اما الشلال الثاني والذي يقع على بعد عشرات الأمتار من الشلال الأول فهو مخصص لنزلاء الفندق ومجانا. ويبقى الشلال الأكبر والاهم ويقع في نهاية الوادي ويضم مركز السبا ذا المبنى المستقل، فهناك حوضان مائيان واحد مخصص للنساء واخر للرجال، وتتدلى المياه الحارة المنعشة والمفيدة للجسم من ارتفاع نحو 10 أمتار وهناك يمكن الاستحمام والسباحة في البركة، ويلحق بها مبنى السبا الذي يضم أخصائيون من الجنسين وعلى أعلى المستويات ويقدم أنواعا مختلفة من السبا والتدليك للافراد وللمتزوجين. وبالنسبة للأسعار فهي العالمية المعروفة في منتجعات سكس سنسز سبا مع ان الفندق يقدم أحيانا عروضا خاصة، فلمن أراد الزيارة ينصح بمتابعة الموقع الالكتروني بشكل دائم او بالسفر عبر مكاتب السفر والسياحة التي تأخذ دائما أسعارا منافسة. ونذكر انه مهما كان الشتاء قاسيا فان الحرارة في وادي ماعين لا تهبط تحت الـ 18 درجة مئوية. ويمكن للزائر الركوب في دراجة هوائية يؤمنها الفندق للتنقل في محيط الفندق كنوع من الرياضة البيئية كما يتم تنظيم رحلات سير عبر النهر البسيط وغير الخطر من هناك لغاية البحر الميت، حيث المناظر الممتعة والجميلة.

البحر الميت
هو أكثر نقطة في العالم انخفاضا تحت مستوى سطح البحر (400 متر)، ويضم أفخم المنتجعات التي تتيح للزائر الانغماس في بيئة علاجية منعشة او الاستمتاع بعطلة عائلية. وفي رحلتنا قصدنا منتجع موفنبيك البحر الميت ويقع على الشاطئ الشمالي الشرقي للبحر الميت ويبتعد عن عمان 55 كيلومترا وعن مطار الملكة علياء 70 كيلومترا.
يحتوي فندق الموفنبيك على 346 غرفة، معظمها يتمتع بإطلالة خلابة على البحر او الحديقة او الجبل. وللعلم فإن مياه البحر الميت تنخفض بنسبة متر واحد كل عام بسبب عملية التبخر القوية، لذلك فانك تجد ان مبنى الفندق الرئيسي بعيد عن الشاطئ عشرات الأمتار نتيجة انحسار المياه، مما سمح للفندق بالتوسع وإقامة مزيد من برك السباحة والمطاعم في الهواء الطلق ومراكز التدليك والعلاج والمساحات الخضراء والجداول المائية وملاعب التنس ومراكز خاصة بترفيه الأطفال.
على ان اهم ما يميز زيارة البحر الميت هو العلاج بالطين، ويضم الموفنبيك مركز «زارا سبا» للعلاج ويستخدم الموارد الطبيعية الفريدة للبحر الميت، وهو من اكبر المنتجعات في الشرق الأوسط ويحتوي على حوض للمعالجة بالمياه، وحوضين من مياه البحر الميت وحوض خاص بجميع أنواع المساج من القدمين إلى الرأس والظهر.
لقد استمتعت بــ «السبا» وبالخدمات التي يقدمها، خاصة العلاج بالطين، وبعد ذلك أتيحت لي الفرصة لاستخدام البركة الخاصة بالسبا التي يبلغ طولها نحو 20 مترا وتطل في منظر بانورامي على البحر الميت، وعلى بعد خطوات منها تقع بركة، وبار يضم كل أنواع المشروبات. وهي تشعرك بأنك خارج هذا العالم بهمومه وصعوباته فهي تدخلك في عالم آخر من الاسترخاء وهدوء الأعصاب والراحة وتخلق لديك شعوراً قويا بضرورة العودة وزيارة هذا المكان في اقرب فرصة سانحة.

عمان الغربية
معظم السياح العرب يعرفون جيدا عمان الغربية، ولن نستفيض بالكلام عنها سوى بأنها تضم مولات جديدة وحديثة كمكة مول وسيتي مول والبركة، كما تضم شارع الوكالات المبلط بالكامل والذي يغلق أمام السيارات ليلا من اجل السماح للمشاة بالسير والتنزه والاستمتاع دون ضجيج السيارات.









العلاج بالطين في البحر الميت


Pictures%5C2010%5C08%5C06%5C481c8081-0ad9-4c80-96b1-53b569f4e40d_maincategory.jpg
السير في مياه محمية الموجب قرب بحر الميت
Pictures%5C2010%5C08%5C06%5C77155392-2d26-47b6-b852-4f51022cc976_maincategory.jpg
الزرب أكلة بدوية تقدم في مطاعم ماعين ووادي رم
Pictures%5C2010%5C08%5C06%5Cfbdcda5e-7cbd-44ae-af1e-3e8c5e4fb1c6_maincategory.jpg
مركز السبا التابع لفندق ايفاسون في حمامات ماعين ويظهر شلال المياه الساخنة
Pictures%5C2010%5C08%5C06%5C4fb5024c-d0d4-4196-b3f9-6a47b651286b_maincategory.jpg






القبس


 
أعلى