مسافر ...زاده الخيال ، ...والسحر ، والفن ، والجمال ----- جولة ثالثة

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 07:05 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

فرانكفورت


94853_frankfurt_roemer.jpg




00172-Ross-Market--Frankfort-on-Main--i-e--Frankfurt-am-Main---Germany.jpg



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 07:10 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


متاحفها كعقد اللؤلؤ على ضفاف الماين فرانكفورت ساحرة مليئة بالتناقضات

Pictures%5C2010%5C03%5C02%5Cfdbbef9e-98e3-475c-80a6-55cf7742047e_main.jpg
مبنى دار الأوبرا
بمجرد أن تصعد طائرة الـ«لوفتهانزا» المتوجهة إلى مدينة فرانكفورت الألمانية تكون قد دخلت أُولى محطات عالم الضيافة الألماني. قد تشد اذنيك الكلمات الألمانية التي يرددها قائد الطائرة مرحباً بك، وقد يثير إعجابك مستوى الخدمات والعناية التي تلاقيها من طاقم الطائرة، ولكن عليك أن تعرف أن كل ذلك لا يمثل إلا المحطة الأولى من محطات رحلتك الشائقة!

البعض منا قد يتصور أن فرانكفورت هي مدينة المال والأعمال فقط، فاسمها لا بد أن يكون قد مر أمام عيني أي قارئ أو مشاهد عند متابعته لما تبثه وسائل الإعلام الدولية من معلومات عن البورصة وأخبار البنوك وعالم المال والأعمال. والبعض الآخر يمكن أن يتصورها مدينة ثقافية فقط، نظراً لشهرتها بمعرض الكتاب الدولي، بالإضافة إلى أن ثالث أكبر أرض معارض في العالم يقع في قلب هذه المدينة.
أما من زارها وتجول في شوارعها فلا بد أنه يعلم تماماً أنها مدينة تجمع الكثير من المعالم التاريخية والثقافية والفنية والعصرية، كما إنها تمثل وجهة مميزة للتسوق، بالإضافة إلى أنها تعتبر أيضاً ملاذا طبيعيا قل نظيره. فهي تضع الزائر في أجواء المدينة العصرية بأبراجها وناطحات السحاب التي تزين أفقها. وفي الوقت نفسه، يستطع المرء مشياً على الأقدام بأن يدخل عالم الطبيعة بأجوائه الهادئة ومناظره الساحرة، وبين هذا وذاك فإن وسط المدينة بشوارعه المشهورة يضعك أمام أسلوب حياة متفرد طابعه الرئيسي تنوع اللغات وتنوع الزائرين.
كل ذلك ستجده في ظل مستوى راق من الخدمات الكثيرة التي تدل على الاهتمام الكبير والمتواصل الذي تخصصه المدينة لزوارها. ففور وصولك إلى مطار فرانكفورت الدولي الذي يعتبر أكبر مطار شحن وثاني أكبر مطار ركاب في أوروبا، ستوقن أنك أمام خدمات مواصلات ذات خيارات متنوعة. فنظراً لارتفاع عدد المسافرين قامت المدينة بتخصيص الكثير من خدمات مواصلات التي تلبي جميع الاحتياجات، بحيث تضمن سهولة وسرعة تنقل الزوار. فهناك مثلاً العديد من المحطات التي تنتشر في المدينة، لا سيما محطة القطار الرئيسية التي تعتبر محور السكك الحديدية الألمانية، كما تقوم مئات القطارات بربط المدبنة بجميع الوجهات، بالإضافة إلى وجود الـ«ترام» الذي تم وضعه في خدمة المسافرين إلى محطات فرانكفورت وضواحيها، ناهيك عن خدمات محطات القطارات السريعة.
كل ذلك جعل من عملية التنقل في منتهى السهولة، كما بات السائح أو الزائر في غنى عن سيارة خاصة، وبالتالي فانه من الملاحظ أن أعدادا كبيرة من الزوار والسياح يقبلون غالباً على استخدام شبكة المواصلات العامة المحلية من حافلات ومترو الأنفاق والـ«ترام» وقطارات.
وكون المدينة سياحية بامتياز، فقد وفرت الكثير من خدمات بيع التذاكر، سواء عبر الانترنت أو من خلال العديد من الأماكن وبواسطة الأجهزة المنتشرة في محطات المدينة، ليتمكن السياح من شراء التذاكر التي تتناسب مع كل منهم، سواء أكانوا أفراداً أو مجموعات، وبالتالي يتمكنون من التعرف على عاصمة الماين ومعالمها بكل بسهولة ويسر.
أما الشباب الذين يرغبون في توفير نفقات السكن، فيمكنهم التوجه إلى بيوت الشباب التي تتواجد على ضفة نهر الماين مباشرة. يضاف إلى ذلك وجود العديد من المعسكرات المخصصة للذين يعشقون المبيت بين أحضان الطبيعة الساحرة.

من نهر الثقافة إلى قلب التاريخ!
بالتأكيد، فإنك تدرك الآن أن رحلتك في فرانكفورت ستكون غاية في السهولة، لذا فإذا كنت جاهزاً لبدء جولتك الاستكشافية، فما عليك إلا التوجه إلى نهر الماين الذي يرتبط باسم المدينة ويمنحها ألقاً متميزاً. هناك ستدخل إلى عالم آخر مفعم بأجواء النهر الساحرة وفي الوقت نفسه يضم أبرز المعالم الثقافية في المدينة، حيث تنتشر المتاحف التي يبلغ عددها أحد عشر متحفاً على ضفتي نهر الماين لتبدو كعقد اللؤلؤ الجميل.. هذا المكان يسمى «ضفات المتاحف». ولكن حديثنا هنا يتركز فقط عن جانبي النهر، أما إذا ابتعدت قليلاً عن هذا المكان، فستجد أكثر من خمسين متحفاً ودار عرض. كما ان هناك عددا كبيرا من دور الأوبرا والمسارح الشهيرة مثل دار أوبرا فرانكفورت التي حصلت أكثر من مرة على لقب «دار أوبرا العام». ومن المسارح المشهورة أيضاً يمكننا ذكر مسرح شاوشبيل فرانفكورت الذي يتميز بما يقدمه من إنتاج خاص ومشترك يغني الحياة الثقافية. كما يقام في المدينة العديد من الحفلات الموسيقية والفعاليات والعروض المتنوعة. وهذا ليس بغريب، حيث أن تنوع وغنى الساحة الثفافية في فرانكفورت جعلها معروفة بسمتعها الدولية.
وبدخولك وسط المدينة، فإنك ستجد نفسك في قلب التاريخ! هناك ستشعر وكأن مدينة فرانكفورت تعمل على تنشيط ذاكرتك التاريخية دون عناء يذكر، فمن خلال التجول مشياً على الأقدام في أجواء تاريخية رائعة، ستستطيع التعرف على معالم وأماكن قيمة تحمل الكثير من الفائدة والمتعة. ستشاهد مثلاً مبنى بديعاً يسمى «هاوبت فاخه» «Hauptwache» الذي يمثل اليوم النقطة المركزية للمدينة. وستتمكن أيضاً من التعرف على مبنى دار الأوبرا القديمة «Alte Oper» الذي يحظى بشهرة كبيرة.
كما يمكنك زيارة ميدان «رومربيرغ»، الذي تحيط به مبان ذات طراز تقليدي قديم، كما يوجد في وسط هذا الميدان نبع العدالة (Gerechtigkeitsbrunnen) الذي كان يمثل قديماً المكان المفضل لأهالي مدينة فرانكفورت للاحتفال بتتويج القياصرة. أما اليوم فيطلق على كامل مبنى البلدية اسم «مبنى رومر»، ويقع فيه مقر البلدية منذ عام 1405، كما إنه يتوسط المباني الثلاثة التي تم تصميم واجهاتها على شكل أدراج.
وبالقرب من هذا الميدان، يقع المتحف التاريخي الذي يضم مجسماً كاملاً للمدينة القديمة قبل تعرضها للدمار. كما يضم المتحف رموز سلطة القيصرية الرومانية، مثل «تفاحة الرايخ» و «صولجان الحكم» وهي نسخ طبق الأصل عن هذه القطع التاريخية المحفوظة في فيينا. كما تقع بالقرب من المتحف كنيسة نيكولاي القديمة التي كانت منذ العام 1290 وحتى القرن 14 الكنيسة الخاصة بالبلاط القيصري.
وخلال جولتك هذه ستحظى بفرصة زيارة «الكاتدرائية» Dom ذات الأبراج الشاهقة، وستتمكن أيضا من دخول متحف الكاتدرائية الذي يضم كنوزا أثرية قيمة. كما يمكنك التعرف على أقدم مصنع ومحل للأقمشة في فرانكفورت والذي يطلق عليه اسم «بيت الكتان» Leinwandhaus، بالاضافة الى امكانية دخول منزل غوته Goethe - Haus، والتعرف على طبيعة الحياة التي كان يعيشها هذا الشاعر الألماني العظيم.

مدينة التناقضات الجذابة
من المعروف عن فرانكفورت أنها نموذج للمدينة الساحرة المليئة بالتناقضات. فخلال جولتك السياحية لن تتعرف فقط على المسارح والمعالم التاريخية والمعارض الموجودة فيها، بل ستتعرف أيضا على الجانب العصري للمدينة. فمن المؤكد أن تصاميم الأبنية والأبراج سيلفت نظرك، ليس فقط بسبب علوها الشاهق، بل لأنها أصبحت جزءا من الصورة العامة للمدينة، بحيث تمنح أفقها سحرا خاصا. واذا حولت نظرك عن ناطحات السحاب ودخلت شوارع المدينة المعروفة، فستجد أمامك عالما متنوعا من المحال التجارية ومراكز التسوق، بالاضافة الى ذلك فانك ستحظى بفرصة تذوق أشهى المأكولات المحلية والعالمية التي تقدمها مختلف المطاعم والمقاهي المنتشرة في كل مكان في المدينة.
فعلى امتداد شوارعها تنتشر المحال التجارية والمطاعم والمقاهي بمختلف أنواعها، وبدخولك مثلا شارع «بوكنهايمر الكبير» المعروف بشارع النهم «فرسغاس» Fressgass، ستجد أعدادا كبيرة من الأهالي والزوار والسياح الذين يقبلون على تذوق المأكولات، سواء العالمية أو المحلية، فهناك مثلا العديد من الوجبات الشعبية اللذيذة الخاصة بالمدينة مثل «الحساء الأخضر» أو «فطيرة الجبنة بالموسيقى» أو «السجق الفرانكفورتي» بالاضافة الى مختلف الأطباق العالمية والتي تمثل مختلف الثقافات والدول. ومن الجدير بالذكر أن هذا الشارع يتحول في فصل الصيف الى مكان مفعم بالفعاليات، حيث يمكنك الجلوس في أحد المقاهي المنتشرة على جنبات الطريق والتمتع بالأجواء الحيوية. أما شارع تسايل Zeil فهو يعتبر من أكثر الشوارع التجارية نشاطا في أوروبا، اذ يضم أشهر مراكز التسوق الى جانب عدد كبير من المحلات المتخصصة التي تحتوي على مختلف البضائع والمنتجات. وبالقرب من ميدان هاوبت فاخه Hauptwache يقع «تسايل غاليري» الذي يضم بين جنباته العديد من المحال التجارية التي تستقطب أعدادا كبيرة من المتسوقين، كما يوجد في أعلى المبنى منصة خاصة تمكن الزائر من التمتع بمشهد بانورامي رائع لأفق المدينة. وفي شوارع فرانكفورت يمكن للمرء أن يجد كل ما يريد وبما يتناسب أيضا مع ميزانيته، فمثلا في شارع غوته Goethestrasse الذي يبلغ طوله 400 متر ويعتبر بمنزلة «الجادة الخامسة» لمدينة فرانكفورت، ستجد الكثير من المتاجر الراقية التي تعرض آخر ما توصل اليه مصممو الأزياء في العالم، بالاضافة الى الاكسسوارات والحلي الثمينة وغير ذلك من المنتجات التجارية الراقية.
بينما يمكنك التسوق بتكلفة أقل في الشوارع الملاصقة لشارع غوته، حيث يوجد العديد من المحال التي تعرض شتى أنواع البضائع ذات الأسعار غير المرتفعة نسبيا.








Pictures%5C2010%5C03%5C02%5Cf164aebe-078d-46f8-937c-858a5df4453f_maincategory.jpg
المباني الحديثة بجانب الأبنية التراثية الرائعة
Pictures%5C2010%5C03%5C02%5C3d944c82-c75e-4b72-af88-6946a04ffdd8_maincategory.jpg
نهر الماين يخترق المدينة العريقة
Pictures%5C2010%5C03%5C02%5C08733a92-877d-4516-9272-398b7fe987ed_maincategory.jpg
جسر المشاة يربط ضفتي فرانكفورت

















كل شيء متوافر خيارات الإقامة

Pictures%5C2010%5C03%5C02%5Cfcc85e7c-245f-44a0-a12b-1be832f34ad9_main.jpg
• عالم من الخدمات السياحية الراقية
بالابتعاد عن خدمات المواصلات والنقل، لدخول عالم الضيافة في فرانكفورت، تكون قد دخلت مدينة تزخر بأماكن المبيت، بل ان الخيارات التي تقدمها في هذا المجال تبدو، وكأنه تم تجهيزها لتتناسب مع متطلبات واحتياجات كل زائر على حدة. فاذا أردت الاقامة في أحد الفنادق الراقية، فانك ستجد أفضل المرافق والخدمات العالمية، واذا كنت من الباحثين عن الفنادق ذات المستوى المتوسط التي تتناسب مع ما خصصته لرحلتك، فمن المؤكد أن مستوى الغرف وتعامل موظفي وعاملي الفندق سيوفران لك اقامة ممتعة، وفي حال كنت من محبي المناطق الريفية فستكون أمامك فرصة دخول عالم من الهدوء والسكينة من خلال أماكن الاقامة هناك.









خدمات المواصلات فوائد {بطاقة فرانكفورت}

Pictures%5C2010%5C03%5C02%5C1f92b815-98f5-4494-971e-43d9112e5692_main.jpg
المقاهي في أحيائها القديمة بجانب المباني الفنية الرائعة
يلاحظ أن هناك اقبالا كبيرا من الزوار على شراء بطاقة فرانكفورت Frankfurt Card التي يمكن أن يستخدمها الراكب ليوم أو يومين، مستفيداً من الكثير من خدمات المواصلات العامة، حيث تتميز هذه البطاقة التي تصدرها مؤسسة السياحة والمؤتمرات بأنها تتيح امكان الركوب مجاناً على خطوط هيئة نقل الراين - الماين داخل المدينة، بما في ذلك منطقة المطار، بالاضافة الى ذلك، فانها تمنح حاملها فرصة الحصول على تخفيضات وخصومات عندما يرغب في دخول الحدائق أو المتاحف أو القيام بنزهات نهرية في نهري الموزل والراين. ونظراً لأهمية الفن في فرانكفورت فقد تم توفير تذكرة ضفة المتاحف Museumsufer – Ticket التي يستطيع السياح من خلالها زيارة المتاحف على امتداد يومين ولعدد غير محدود من مرات الدخول. وهذه الفرص نفسها يمكن أن تصبح متاحة لمدة عام كامل اذا قام الزائر بشراء بطاقة ضفة المتاحف Museumsufer – Card التي هي عبارة عن تذكرة سنوية يمكن الحصول عليها لدى المراكز الخاصة باستعلامات السياح. وهناك أيضاً تذكرة الاجتماعات والمتاحف Kongress – Museums-Ticket، التي تمكنك من دخول الكثير من المؤسسات الثقافية والمتاحف دون تكلفة اضافية.
ولا تقتصر خدمات التذاكر على ذلك فقط، بل تمتد لتجعل عملية تنقل منظمي الاجتماعات والمعارض والمؤتمرات غاية في السهولة، اذ إنه من خلال تذكرة الاجتماعات Kongress – Ticket سيتمكن المرء من التنقل لمدة يوم كامل في فرانكفورت مستخدماً جميع الحافلات والـ«ترام» وقطارات الأنفاق الـ«مترو».







Pictures%5C2010%5C03%5C02%5C5491785a-bf99-4dfa-a89e-65c5e781a01f_maincategory.jpg







صور من ليوان المعارف


germany-frankfurt.jpg



Frankfurt.jpg



frankfurt-hd-wallpapers-3.jpg







frankfurt5.jpg



NEP_20%20Feb%202007_view%20from%20the%20East%C2%A9%20Stefan%20Laub_Ausschnitt400x300.jpg



Frankfurt-travel-hotel-flight-deals.jpg



frankfurt-floor-small.jpg

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-11-2011, 08:20 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


بلاد ابن سينا والخوارزمي والبخاري.. طريق الحرير إلينا رحلة إلى بلاد ما وراء النهر.. أوزبكستان

Pictures%5C2010%5C03%5C06%5Cfe84b82d-e807-4a02-beac-01f990b09981_main.jpg
ميدان ريجستان في سمرقند
ابن سينا والخوارزمي والبيروني والبخاري أسماء أعلام في العلوم الانسانية بذروا نواة الكثير من العلوم واستفادت البشرية من انجازاتهم خصوصا في الطب والرياضيات. نفتخر بهؤلاء العلماء فهم مسلمون جاؤوا من بلاد أطلق عيها بلاد ما وراء النهر، نسبة الى نهري جيحون وسيحون. كنت اعتقد أن هذه البلاد ليس لها وجود الان، الى أن التقيت مصادفة في احدى الرحلات بشخص من أوزبكستان حدثني عن بلاده، وعرفت أن بلاد ما وراء النهر تقع في أوزبكستان وهي من دول آسيا الوسطى التي كانت تحت سيطرة ماكان يعرف بالاتحاد السوفيتي لعدة عقود، ولاشك أن هذا ماحكم عليها بالنسيان، فما ان استقلت أوزبكستان في سنة 1991 حتى عملت على استعادة التاريخ الصحيح لشعبها، فقد أكد رئيس الجمهورية اسلام كريموف في أكثر من مناسبة أهمية احياء تاريخها المنسي من خلال تعزيز مكانة مدنها التاريخية واحياء تراثها العريق وتنشيط السياحة اليها.
قررت مع اختي نوال أن نشد الرحال الى هذه البلاد، فهناك الكثير الذي يستحق المشاهدة. نظمت لنا شركة اوزبكية رحلة الى أوزبكستان لمدة 12 يوما، وكنا من ضمن مجموعة من 7 أشخاص من مختلف الجنسيات، التقينا بهم لأول مرة خلال هذه الرحلة واستمتعنا برفقتهم فقد كانوا نعم الرفاق، وسوف أطلعك عزيزي القارئ على أهم ما شهدناه في رحلتنا الى بلاد ما وراء النهرين.

طشقند أولاً
طشقند العاصمة كانت أول مدينة في جولتنا السياحية وصلناها جوا عبر دبي. طشقند باللغة الاوزبكية تعني مدينة الحجارة، عمر المدينة حوالي 2000 سنة. بعد استقلال أوزبكستان نزعت المدينة تدريجيا الثوب السوفيتي، فتخلت عن تمثال لينين وبدلت مبانيها الى الطراز الحديث، فأصبحت لا تختلف عن اي عاصمة حديثة. اختيرت طشقند لتكون عاصمة الثقافة الاسلامية في 2007 لما كان لها من مكانة مهمة على مر الامبراطوريات الاسلامية التي توالت على بلاد ما وراء النهر، فهي زاخرة بالآثار الاسلامية وغنية بالمخطوطات النادرة، ان ساحة «حزرت امام» تشعرك بروح الحضارة الاسلامية، فبعض مباني هذه الساحة تعود الى القرن 16م وتضم مدرسة براك خان والمعهد الاسلامي للامام البخاري، ومكتبته الثرية بالمخطوطات النادرة، من أهمها مصحف الخليفة عثمان بن عفان من القرن السابع الميلادي، أقدم نسخة مكتوبة للقرآن تتكون من 353 رقعة من جلد الغزال، وقد نقلها تيمورلنك من العراق الى عاصمته سمرقند، وفي زمن الاتحاد السوفيتي نقلت الى سانت بطرسبرغ ثم الى طشقند في 1989.

مدن على طريق الحرير
بعد طشقند، انطلقنا برا الى بقية مدن أوزبكستان، فقضينا ساعات طويلة على الطريق البري بشوارع وعرة وأحيانا غير مريحة، الا أنها كانت أوقاتا مثيرة تستحق العناء فقد كنا نعبر في أجواء طريق الحرير. أقدم الطرق التي ربطت العالم القديم منذ عام 138 قبل الميلاد يبدأ في جنوب شرق الصين، وينتهي في روما بمسافة 6000 كلم تقطعها قوافل الجمال خلال 200 يوم من الصين عبر اسيا الوسطى (أوزبكستان) الى مدن فرغانة وخوارزم بخارى وسمرقند ثم ايران في طريقها الى أوربا. لقد نقل التجار عبر هذا الطريق السلع كالحرير والورق والبوصلة والسجاد، كما انتقل عبر هذا الطريق تراث وفنون الشعوب التي يمر بها فكان وسيلة لنشر العلوم والآداب ولتمتزج الحضارات وتلتقي الثقافات، فلا نبالغ ان قلنا ان فكرة العولمة كانت موجودة على طريق الحرير منذ سنة 138 قبل الميلاد. ففي طريقنا الى سمرقند صادفنا الكثير من بوابات رباطات الملك أو استراحات طريق الحرير وهي محطات راحة للقوافل كما مررنا على سراديب تخزين مياه الأمطار للشرب تغطيها قبب مبنية من الآجر المحروق مازالت قائمة منذ قرون.

عاصمة المغول
سمرقند أول مدينة وصلنا لها وهي من المدن المهمة قديما، حيث كانت عاصمة المغول وسماها الرحالة العرب الياقوتة فهي كانت مفتاح طريق الحرير للعبور الى الصين. لقد ذهلت أول مرة شاهدت فيها ساحة راجستان فلم أكن أتوقع كل هذا الابداع والفن المعماري فهذه الساحة هي قلب المدينة وصممت لتحيط بها من 3 جهات مدارس بنيت في فترات مختلفة. ان المدارس كانت ركنا أساسيا في حضارات الأمم التي تعاقبك على مدن بلاد ما وراء النهر فقد حرص الملوك والحكام على ان يكون التعليم متاحا لعامة الشعب مما يدل على تقدم ورقي هذه الحضارات وهذا ما أدى الى نبوغ أبنائها فقد هيأوا المناخ المناسب لان يتعلموا وينجزوا الكثير ليستفيد العالم من ابداعاتهم في مختلف العلوم. تصميم المدارس يتماثل في معظم المدن وهي عبارة عن مبان قائمة الزوايا لها صحون داخلية محاطة بكل اطرافها بحجرات للدراسة اما الجزء الداخلي فيخصص لسكن طلاب العلم وقد تكون المدرسة من طابق أو طابقين.
هذه المدارس كانت تدرس شتى أنواع العلوم ومن أهمها في ساحة راجستان مدرسة ألوك بيك (القائد العظيم) حفيد تيمورلنك التي بنيت في1420. ان القائد العظيم ألوك بيك الذي كان عالما فلكيا مفخرة شعبه، سعى لنشر العلم والمعرفة في بلاده لايمانه بان طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، لذا أقام عددا من المدارس في بلاده اشهرها في ساحة راجستان التي تعد المدارس في الشرق الاسلامي فقد كانت قبلة طلاب العلم في القرن 15م. وقد زرنا المرصد الفلكي لألوك بيك في سمرقند الذي اكتشفه عالم أثار روسي في سنة 1908 وهو عبارة عن بناء تحت الأرض بقاعدة من الرخام يحمل عليها آلة رصد الأجرام السماوية وفي مخطوطاته تمكن من حساب موقع القمر والكواكب ورصد 1018 نجما بطريقة اثارة اعجاب علماء الفلك وتقديرا لعلمه فقد سميت احدى الفوهات البركانية على القمر باسمه.

مدينة ترمذ
تقع مدينة ترمذ على نهر جيحون في أقصى شرق أوزبكستان. الاسم أطلقه عليها الإغريق ويعني المكان الحار، وهي موطن الإمام الترمذي صاحب الجامع الصحيح. وقد زرنا متحف ترمذ الذي يعد من اكبر متاحف اسيا الوسطى ويضم الكثير من الاواني الفخارية والتماثيل والمخطوطات التي تدل على ان عمر المدينة أكثر من 2500 سنة. كما تضمنت جولتنا ما بقي من آثار لمعبد بوذي الذي يعتقد انه هدم عندما جاءت المسيحية في القرن 5م.

تراث غني
هناك الكثير من الأساطير في التراث الاوزبكي حول حوض بخارى منها ما يروى أن وزيرا بخاريا وضع خطة لبناء عدة مدارس إلا أن بيت امرأة كان في وسط مخطط مشروعه وقد رفضت بيع منزلها فأمر الوزير بشق قناة تحت بيت المرأة ضخت فيها المياه لتهدم جدران المنزل ليرغم المرأة على ان تبيع بيتها فاستمر هذا الحوض منذ 1620م. ومع مغيب الشمس عند الحوض تبدأ أصداء الموسيقى التراثية تتردد في فناء احدى المدارس التاريخية التي تحولت إلى مركز سياحي تُعرض فيه المشغولات اليدوية والسجاد والحرير وتقدم فيه الأكلات الشعبية الاوزبكية وتقدم فرقة فنية الرقص التقليدي الاوزبكي في جو ينقلنا لنعيش قصة من قصص ألف ليلة وليلة. كما يقام عرض للأزياء الاوزبكية. يلفت النظر مبنى مميز بقببه الأربع بلونها الأزرق البراق بناها رجل ثري في 1807 لتكون مدرسة. ومن المنارات الجميلة منارة كلان بارتفاع 46 مترا وأقدم بناء في بخارى الارك أو القلعة التي بنيت في ق3م واتخذها حكام بخارى مركزا لهم.

متحف الحاضر والماضي
خيوا أو خوارزم كانت محطتنا التالية ودائما توصف بالمتحف المفتوح. تعزلك عن كل ما له علاقة بالحاضر فتنقلك لتعيش أجواء القرون الوسطى. فقد تركت على حالها منذ القرن 19م، وهي من ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو. خيوا نشأت حول بئر ماؤها عذب لازالت موجودة ويقال انها البئر التي اغتسل بها النبي أيوب عندما كان مريضا. لذا الاهالي يلجأون الى مياه البئر للاستشفاء من الأمراض. قلعة خيوا تحوي عدة مبان أحدثها من القرن 19 بجدار طوله 2 كم من الطين والآجر المحروق. تزين سماء المدينة مئذنتان الأولى زرقاء وتسمى المئذنة القصيرة (1852م) ولها قصة. فيروى أن احد ملوك خوارزم كلف احد كبار المهندسين أن يبني له اعلى مئذنة في العالم وخطط أن يقتله بعد الانتهاء من البناء حتى لا يقوم ببناء أخرى فأحاطه بالحراس لحين الانتهاء من البناء وعندما علم كبير المهندسين بمصيره أمر احد مساعديه أن يصنع له أجنحة ليطير بها ونجح المهندس بالهروب طائرا من الحراس قبل أن ينتهي من بناء المئذنة إلا انه عندما حلق عاليا اذابت حرارة الشمس الشمع الذي كان يمسك الجناحين فسقط المهندس ومات وأصبحت المئذنة اقصر مئذنة.

ذكرى زوجته بيبي خانم
يُعد ما تبقى من مسجد بيبي خانم الذي بناه تيمورلنك (1399-1404) تخليدا لذكرى زوجته بيبي خانم ليكون أعظم مبنى في ذلك الوقت، وقد شارك في بنائه 600 عبد و200 مهندس وحرفي، بالإضافة إلى 100 فيل هندي، طول صحنه الداخلي 167م وعرضه 109م، وقبته تحفه فنية قطرها 20م وكانت مزينة بالياقوت.
منذ خرجنا من سمرقند باتجاه بخارى أحسست انني سأشاهد مدينة تختلف عن مدن العالم. فبخارى متميزة بتاريخها وتراثها تأبى أن تتغير، فلا زالت بذات الأزقة والمباني العتيقة تحكي قصص الحضارات العديدة التي سكنتها. فقد دلت الاحافير والدراسات الأثرية أن عمر بخارى يزيد عن 2500 سنة. هنا توجد أكثر من 100 مدرسة و350 مسجدا تاريخيا، وهي صروح تصطف بجانب بعضها بطريقة فريدة رغم أنها بنيت بأزمان مختلفة. حوض «لابي هوس» مركز المدينة تحيط به الأبنية من ثلاث جهات لتكون الجهة الرابعة مفتوحة تجاه طريق القوافل، وتوجد حوله المقاهي والمطاعم، وتزينه أشجار التوت المعمرة لأكثر من 500 سنة.

وادي فرغانة
اختلفت المشاهد عندما اتجهنا إلى وادي فرغانة، فهنا ظهرت جبال تغطي قممها الثلوج تحيط بها سهول ومروج خضراء تنتشر عليها قطعان الماشية مع راعيها وكلبه، فكانت لحظات استرخاء واستمتاع لبضع ساعات قبل أن نصل إلى وادي فرغانة في أقصى شرق البلاد. كانت لنا جولة في مدينة مرجلان مركز صناعة الحرير وزرنا احد المصانع التقليدية لغزل الحرير، وهو عبارة عن بيت قديم يديره أفراد العائلة، فهذه الحرفة تتوارثها الأجيال، وشاهدنا طريقة غزل الحرير بالآلات التقليدية.

إعداد د. نزيلة يوسف
d.nazeela@gmail.com


Pictures%5C2010%5C03%5C06%5Ce572e0ed-bba4-48b1-87f9-be86831106ab_maincategory.jpg
الرقص والاغاني التراثية في بخارى
Pictures%5C2010%5C03%5C06%5C36b92766-d924-4c82-af8e-9ce25bcbcfed_maincategory.jpg
عرس في سمرقند
Pictures%5C2010%5C03%5C06%5Ced5c9293-6090-49a0-80ff-2f94e58e7388_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C06%5C0edee654-1b47-4475-bb81-ec26f59dc7ce_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C06%5Cea569587-2110-402c-968a-059914452885_maincategory.jpg
مدرسة الوك بك - سمرقند
Pictures%5C2010%5C03%5C06%5C5cfa04a6-9f16-45c2-9cd6-038028176a3b_maincategory.jpg
منظر على طريق وادي فرغانة


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-11-2011, 05:24 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


حضارات كثيرة امتزجت وتعايشت على أرضها أوزبكستان.. الأصالة والطبيعة والهدوء

Pictures%5C2010%5C03%5C09%5Ce8ddc937-2acb-4c4c-9414-0fe7b522c12b_main.jpg
سوق أولى خان في خيوا
إعداد: د. نزيلة يوسف
عزيزي القارئ تجولنا في الجزء الأول في أهم مدن طريق الحرير في بلاد ماوراء النهر - أوزبكستان، وفي هذا الجزء استكمل استعراض جوانب أخرى من مشاهداتي في هذه البلاد المتميزة.
لقد توالت على هذه البلاد حضارات كثيرة فامتزجت على أرضها العقائد والثقافات وكان للمسلمين التأثير الاكبر في هذه البلاد، إلا ان الكثير من الموروثات والأعراف التي كانت سائدة قبل الإسلام ظلت متأصلة بروح الشعب مما ميز تراثها وصبغ ثقافتها بألوان تختلف عن باقي الحضارات المعاصرة لها.
عندما طلبت أرملة الخليفة المتوكل أم الخليفة المنتصر اليونانية الأصل إذنا لتشييد ضريح على قبر ابنها حصلت عليه ليبنى أول ضريح لرجل مسلم عام 762م، توالت بعدها الأضرحة تزداد حجما وزينة حسب مكانة الميت لقد دهشت من كثرة أضرحة الأولياء، فالإسلام يدعو لدفن الأموات بقبور متواضعة لا معالم لها إلا مرتفع بسيط من التراب. ومازال الشعب في أوزبكستان يجل هذه الأضرحة فزيارتها من الممارسات المهمة أوقات الشدة والمناسبات السعيدة كالأعراس. ولم أكن أتوقع زيارة مقبرة كمقبرة شاهي زندا (الملك الحي) إنها اكبر مقبرة في آسيا الوسطى مقامة على تله والقبور مرصوصة على مستويات في الهواء الطلق او داخل حجرات جدرانها مزينة بالفسيفساء أو النقوش بألوان زاهية أول ضريح أقيم في هذه المقبرة كان قبر ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم القاسم ابن العباس الذي يعتقد انه استشهد في معركة فتح سمرقند، ثم توالت بعدها الأضرحة وتوسعت المقبرة منذ القرن 10 إلى ق 19م وتسمى ممرات المقبرة بشارع الموتى، إلا إن ما شاهدته هنا ممرات تغطيها قباب زرقاء وجدران مزينة برسوم جميلة تشعرك بالحياة خصوصا مع وجود مواكب الأعراس التي تأتي لتتبارك قرب الأضرحة - حسب معتقداتهم - فقد كانت تشيع جوا من الفرح والتفاؤل قرب هذه القبور. ضريح السمانيين في بخاري يعتبر من أجمل المباني التاريخية، أقيم في 9 ق.م بني على شكل مربع من حجر الآجر المحروق بزخرفة بديعة وبطريقة متقنة، حيث تتبدل ألوانه طيلة اليوم حسب أوضاع الشمس ويكون في قمة جماله في الليالي المقمرة. أما ضريح تيمورلنك في سمرقند فقد وضع على قبره اكبر قطعة من حجر الجيد في العالم ومن القصص التي رواها مرشدنا السياحي ولا اعلم مدى صحتها إن احد علماء الآثار الروس قد فتح قبر تيمورلنك للتأكد من شخصيته في يوم 21 يونيو سنة 1941م وعندما قلب الجثمان قرأ تهديدا لكل من يعبث بهذا الجسد سوف يهزم على يد من هو أقوى من تيمورلنك، وفي اليوم التالي 22 يونيو 1941م غزا هتلر روسيا. إن أهمية هذه الأضرحة تاريخيا جاءت لقدرتها على الاحتفاظ بطراز العمارة لكل حضارة وعصر منذ القرن التاسع إلى الثاني عشر الميلادي فأصحاب الضريح حرصوا على بناء القبب وطعموا بناءهم بالأحجار والفسيفساء وتفننوا بتزيين الجدران بالزخارف والألوان حتى الغزاة لم يتجرأون على المس بها خوفا من غضب الأولياء - حسب معتقداتهم - لذا فان هذه الأضرحة حفظت الفن المعماري لكل عصر.
الأسواق
إن بلاد ما وراء النهر كانت ملتقى طرق التجارة على طريق الحرير، مما أورثها أسواقا لا تزال تحتفظ بطابعها القديم. فسوق تشرسو (ذو الاتجاهات الأربعة) في طشقند من أقدم الأسواق، فقبل 2000 سنة كان سوقا للحرفين، أما الآن بقببه السبع يعتبر اكبر أسواق آسيا الوسطى، حيث يرتاده ربع مليون متسوق يوميا، فهو يحتوى على كل ما يمكن تخيله من بضائع وسلع. وفي بخارى وخيوا جولتنا في الأسواق كانت في غاية المتعة، فهي مقامة في مبان أثرية تضيف للتسوق تميزا استثنائيا. سوق القبب التجارية في بخارى مبني منذ القرن 16م وله عدة بوابات توجد فيه المشغولات والحلي الفضية والاواني النحاسية والملابس التقليدية بالأقمشة القطنية أو الكتان أو الحرير. كما تشتهر أوزبكستان بالسجاد حيث يتميز بدقة التصميم والجودة وأجمل أنواعه المصنوع من وبر الجمال. ولا ننسى السوزانا الاوزبكية، وهي قطعة قماش تطرز بالإبرة كمفرش أو سجادة. سوق أولي خان في خيوا من أجمل الأسواق، فهو مقام في مدرسة بنيت في القرن 18م والسوق من طابقين واحلى الأوقات عندما نجلس في الشاي خانة وسط السوق لاحتساء الشاي الأخضر.
الفنادق والمطاعم
الفنادق في العاصمة متوافرة، وتتدرج من الفاخرة ذات 5 نجوم إلى الأقل مستوى وبأسعار تناسب الجميع، ولكن الفنادق في باقي المدن اقل فخامة إلا إنها نظيفة والخدمة فيها ممتازة. وما اثأر اعجابي هو تحويل البيوت القديمة إلى فنادق صغيرة ومطاعم تشعر فيها بأجواء عائلية مريحة، وتصميم هذه البيوت كبيوتنا القديمة بفناء يحيط به غرف المنزل، إلا إنها هنا ذات طابقين، فيستخدم الفناء كقاعة لتقديم الأكل أو صالة استقبال الفندق. وإقامتنا في بخارى تجربة لا تنسى ففي طريقنا إلى الفندق سرنا نجر حقائبنا في أزقة ضيقة بين بيوت قديمة وقد تملكني خوف إذ كيف سيكون فندق في هذا المكان خصوصا عندما توقفنا أمام باب خشب قديم ندق الجرس، ولكن لحظة دخولنا فناء الفندق شعرت بالأمان والراحة، فالبيت قديم منذ ما يقارب 150 سنة إلا انه جدد وحول ليكون فندقا، فغرفه مؤثثة على الطراز الاوزبكي بمستوى 5 نجوم وقد كانت الخدمة رائعة بجو عائلي حميم.
كما ان مثل هذه البيوت تقدم الأكلات الاوزبكية الشهية، وما يشعرك بالألفة هنا هو ان أفراد عائلة واحدة تعمل في هذه المطاعم، فتشاهد النساء يحضرن الطعام في المطبخ والأبناء يقدمونه لك. ومن الأطباق المشهورة البلف، وهو الأرز مع الجزر واللحم مضاف إليه البهارات، مثل الفلفل والكمون، وهذا الطبق يؤكل بشكل يومي ويقدم أيضا بالمناسبات والأعراس، ويقدم الطعام على طاولة توضع على تخت خشبي عريض، فيجب خلع الحذاء قبل الجلوس لتناول الطعام على التخت.
وقفنا نودع رفقاء الرحلة، قال احدهم بعد العودة لمنازلنا نحتاج إلى إجازة لمدة يومين للراحة بعد هذه الرحلة، وأكمل ضاحكا: لقد قدمنا إلى أوزبكستان من اجل الراحة والاستجمام إلا اننا قمنا بجولة استكشاف في تاريخ بلاد ما وراء النهر، اجل عزيزي القارئ في هذه البلاد حتى وان لم تكن باحثا اثريا أو مختصا بالعمارة لا بد لك ان تعيش أجواء تاريخية تشدك وتحفزك لان تتعرف على تاريخ حضارات سكنت هذه الأرض، فقد مررنا على الكثير من تحف الفن والهندسة المعمارية لحضارات مضت، واطلعنا على الكثير من التراث الاوزبكي في جو مليء بالأساطير والطرائف الشعبية، ولا انسى حفاوة ولطف الشعب الاوزبكي الذي سعدت بالتعرف إليه.. وختاما، عزيزي القارئ، أتمنى أن تكون استمتعت معي في ما استعرضته لك عن مشاهداتي في أوزبكستان.

الشعب الأوزبكي
تعتبر أوزبكستان من اكبر دول آسيا الوسطى من حيث عدد السكان، الذي يقارب 28 مليون نسمة غالبيتهم من الاوزبك والباقي من أصول مختلفة، مثل الروسية والطاجكية. اللغة الرسمية هي الاوزبكية، كما ان الغالبية يتقنون الروسية. الشعب ما زال متمسكا بالعادات والتقاليد الشرقية، فالروابط الأسرية قوية فقد اخبرنا مرشدنا، وهو اوزبكي من طشقند في الثلاثين من عمره، انه بعد زواجه كان عليه ان يعيش مع والديه للاعتناء بهما حسب ما هو سائد في المجتمع. إن الشعب عموما مضياف ويرحب بالأجانب، ولاحظنا عند تجولنا في الأماكن السياحية أن الاوزبكيين يسعون إلى التعرف بنا والتحدث إلينا، ومنهم من يصر على اخذ صور تذكارية معنا، فسألنا مرشدنا عن السبب، فقال إن الاوزبك عموما يحبون العرب، خصوصا أهل الجزيرة العربية، ويتباركون بهم لقربهم من الاراضي المقدسة.

تقاليد شرب الشاي
لا بد لي أن أشير إلى تقاليد تقديم الشاي في أوزبكستان.. فالشاي الاخضر يجب أن يقدم لكل ضيف ويحضر في ابريق من السيراميك ويصب في فنجان يسمى بيالا، ويبدأ المضيف بصب قليل من الشاي في البيالا، ثم يعيده إلى الإبريق ويعيد الكرة مرتين، والرابعة يصب فيها الشاي إلى اقل من منتصف البيالا، فالتقاليد لا تسمح بملء الفنجان، ويضع المضيف يده اليسرى على صدره ليقدم الشاي للضيف بيده اليمنى.

d.nazeela@gmail.com

Pictures%5C2010%5C03%5C09%5C311f4e05-2ee1-4cf8-9d21-d48dc04ee79f_maincategory.jpg
منظر لمدينة خيوا وتبدو المنارة القصيرة
Pictures%5C2010%5C03%5C09%5Cc410a854-718c-4359-88bb-38726b0deb60_maincategory.jpg
بهو الفندق في بخارى
Pictures%5C2010%5C03%5C09%5C07d30d78-eb00-4d34-8594-26807627f93d_maincategory.jpg
معرض منتجات حريرية ونسيجية
Pictures%5C2010%5C03%5C09%5C1dcbb34e-b0dd-4c33-b2cc-80823912b1c3_maincategory.jpg
مسجد بيبي خانم في سمرقند
Pictures%5C2010%5C03%5C09%5Cee354039-6457-42c9-87a2-f1b5cedc0c93_maincategory.jpg
أحد شوارع بخارى الداخلية
Pictures%5C2010%5C03%5C09%5C3eb42df7-fd9d-40ba-a7da-b492c279663c_maincategory.jpg
مائدة الطعام في أحد المطاعم العائلية في سمرقند


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
15-12-2011, 07:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

العاصمة موســكو

موسكو أغلى مدن العالم
وضعت مجلة "فوربس" الأمريكية العاصمة الروسية موسكو على رأس قائمة أغلى مدن العالم لحياة الأغنياء

وحسب تقديرات المجلة فإن حياة البذخ في موسكو تتطلب نفقات باهظة تفوق كثيرا مثيلاتها في عواصم العالم المالية الأخرى السبع - لندن وباريس ودبي ونيويورك ولوس انجلوس وهونغ كونغ وطوكيو. وعلى سبيل المثال تفوق كلفة الإقامة في فنادق موسكو مثيلتها في لندن بنسبة أربعين فى المائة

ويعتقد الخبير الأمريكي ميلتون بدرازا أن أثرياء الولايات المتحدة الذين يعيشون حياة البذخ والترف، لا يعتزمون التخلي عن هذه النمط من الحياة، بل يعتزمون تخصيص المزيد من ثرواتهم لحياة الترف

وينطبق هذا على أصحاب المليارات الذين يعيشون في روسيا أيضا. وتشير معلومات مجلة "فوربس" الى أن موسكو تحتل المرتبة الأولى بين مدن العالم في عدد أصحاب المليارات حيث يعيش فيها 74 مليارديرا

وقال مدير أعمال إحدى شركات الاستثمار (يقيم في موسكو) إن استهلاك العاصمة الروسية للسلع الفاخرة لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية تأثرا يستحق الذكر. ومعنى هذا أن موسكو ستظل في المرتبة الأولى بين مدن العالم من حيث تكاليف حياة البذخ والترف، على الأقل، في المدى القريب

لاي انسان, حتى و لو كان لمره واحده في موسكو, سوف يذكر هذه العاصمه الروسيه, كمدينه جميله, مذهله, و جذابه. مدينة موسكو رائعه و لا يوجد لها مثيل

تاريخ موسكو الغني والفريد من نوعه هو جزء لا يتجزأ عن تاريخ العالم. يشكل تطوره المستمر صورة ساطعة وواضحة لروسيا الحديثة
تميز مسار تطوير موسكو وروسيا التاريخي في مجالات عديده بالوضع الجغرافي المتميز والخاص.مما رشح موسكو أن تكون حلقة الاتصال بين الغرب والشرق. في أيامنا هذه توجه موسكو نظرتها إلى المستقبل معتمدة على الخبرة العظيمة للشعوب والقوميات التي تعيش بها
تستطيع موسكو بصفتها الوريثة الكريمة والمستحقة للمثل الرياضية والثقافية أن تغنيها بتقاليدها العريقه. موسكو هي مدينة مريحة أصبحت بيتا لكل ساكن فيها
توحد موسكو ثقافات وأفكار وتقاليد مختلفة خلال سير تاريخها الذي يقدر عمره بتسعمائة سنة على وجه التقريب
تعكس موسكو بدرجة كامله الحقيقة الساحرة لروسيا الحديثة التي تعتبر دولة عصرية في ظل تاريخ غني. تندمج الصور والرموز القديمة بشكل الكرملين والساحة الحمراء وكاتدرائية القديس فاسيلي البار ومسرح بولشوي الى انسجام المدينه الحديثة المتميزة بأحدى انظمتها الاقتصاديه الأكثر تطورا من الناحية الديناميكية في العالم. تغير عملية البناء والتجديد من يوم إلى أخر وجه المدينة وهي تجمع ببراعة بين أثار التاريخ الروسي الفريد من نوعه وصورة العاصمة الجديدة. على خلفية التغيرات السريعة يبقي أمر واحد ثابت ومستقر وهو كتله هذه المدينة الموحدة ونهرها العظيم – نهر موسكو. نشأت وترعرعت المدينة على ضفافه ويعكس النهر بصورة كبيرة وجه العاصمة وسكانها

يمكن من خلال قسم الخدمات السياحية لدى روفورآراب تنظيم رحلة الى مدينة موسكو بالتفاصيل التالية
اليوم الأول

الوصول الى موسكو
عند وصولك الى موسكو سوف يتم استقبالك فى المطار ممثل روفورآراب السياحى والذى يستقلك بالسيارة أو المينى باص الى الفندق
فى الطريق من المطار الى الفندق سوف تلمح مظاهر مدينة موسكو الرائعة وستكون هذه أول لحظات مشاهدتك للمدينة بشكل سريع وعابر
بعد وصولك الى الفندق سيكون لديك الإختيار للجلوس لتناول غذاء سريع (اختيارى) لتكون جاهزاً للخروج الى المدينة

رحلة المدينة الأولى
هذه الرحلة بداية رائعة وأفضل طريقة لتتعرف على معالم مدينة موسكو الرئيسية
مرشد روفورآراب السياحى سوف يقودك فى طريق لتشاهد تلال رائعة تسمى
Vorobyevi Hills
والتى من على هذه التلال سيكون لديك القدرة على مشاهدة مظهر علوى لمدينة موسكو بشكل رائع للغاية
بعدها سوف تذهب مع المرشد الى الطريق المؤدى الى جامعة موسكو والتى هى مثال رائع للتصميم المعمارى الهائل منذ أيام ستالين
وبعدها ستذهبون الى مناطق أخرى رائعة مثل القرية الدبلوماسية ومنتزه النصر وشارع كتوزوفسكى وممرات أربات التاريخية والعديد

اليوم الثانى

إفطار فى الفندق
رحلة اليوم الثانى تشتمل على زيارة الى الكرملين
مبنى الكرملين التاريخى نموذج معمارى وفى الوقت نفسه عباره عن برج تاريخى قديم
وكان يعتبر المركز المكون للقوى العسكرية ومركز لكنوز الدولة الأثرية ومقر لرئيس الدولة كذلك
الكرملين يعتبر مركز للحياة السياسية الروسية على مر العصور ومركز القوة للدولة وبه سجل لكل رؤساء الدولة الروسية على مر التاريخ
زيارة وتجول فى الميدان الأحمر
هو عبارة عن ميدان روسي مركزى شهير فى موسكو وفى خلال زيارة الكرملين سيتم زيارته حيث بالميدان الاحمر توجد أسوار الكرملين الشهيرة كذلك سوف يتم الذهاب الى قبر لينين والساعة الشهيرة على برج سباسكايا التى توضح التوقيت الدقيق لمدينة موسكو
كذلك يتم الذهاب الى متحف موسكو التاريخى وكاتدرائية سينت باسيل وكاتدرائية كاظانسكى التاريخية الشهيرة
بعد ذلك يكون هناك وقت لغذاء فى مطعم داخل المدينة - اختيارى

وقت فراغ
ثم فى المساء يتم الذهاب الى مسرح البلشوى الشهير والذهاب الى سينما فى المساء لمشاهدة فيلم

اليوم الثالث

إفطار فى الفندق
تكون بداية رحلة التجول لهذا اليوم الثالث فى زيارة الى مترو موسكو وشارع أربات الشهير
من المعلوم أن مترو مدينة موسكو أكبر نظام مترو تحت الأرض فى العالم كله
تم تشييده فى عهد الإتحاد السوفيتى ليكون علامة راقية على منجزات السوفيت للروس انفسهم ولزوار المدينة من الأجانب

محطات المترو مبنية ومصصمة بشكل معمارى فريد من نوعه مستخدمة أدوات للتزيين مثل قوالب الموزايك والرخام الضخم لأرضية المحطات والحوائط والسلالم التى يوجد بعضها منذ القدم والبعض الآخر تم تبديله بسلالم كهربائية متحركة عميقة

بعد زيارة معالم محطات المترو نذهب الى شارع أربات القديم الشهير
من خلال التجول فى هذا الشارع ستكتسب متعه حقيقية فى التواصل مع أصدقاء من روسيا وللاطلاع على الفن المعمارى الأصيل للمبانى على جانبى شارع أربات وسوف يكون لديك الفرصة لشراء والاستمتاع برؤية السوفينيرز المختلفة والرائعه التصميم

بعد ذلك يكون هناك وقت لغذاء فى مطعم داخل المدينة - اختيارى

بعد الغذاء نذهب الى شارع تريتيكوفسكايا والذى به الجالرى الشهير
Tretyakovsky State Gallery
وهو واحد من أشهر الجالرى فى العالم ويحتوى على رسوم وأعمال فنية رائعة روسية يعود تاريخ بعضها الى القرن العاشر وأعمال أخرى حديثة لفنانين روس معاصرين
ستكون لديك فرصة رائعة لمشاهدة رسومات وأشياء تاريخية وأثريات من القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر متضمنه أعمال لفنانين كبار مثل
Rublyov, Karavak, Vishnyakov, Nikitin, Antropov, Levitsky, Kiprensky, Tropinin, Fedotov, Repin.

وقت فراغ

اليوم الرابع

إفطار فى الفندق
رحلة الى منطقة نوفودوفيتشى
Novodevichy Monastery
أسس عام 1524 من خلال الأمير
Vasili Ioanovich,
منطقة رائعة سترى الحوائط الحامية للمبنى والأسوار وأبراج عددها 12 برج
هذه المنطقة بمبانيها صممت فى القديم للأشخاص ذوى السلطة والأمراء والحكام مثل
Boris Gudonov
والأميرة صوفيا والتى عوقبت فى هذه المنطقة عام 1679 باعدامها
أيضاً فى خلال هذه الرحلة ستذهبون الى مناطق أخرى أثرية فى هذه المنطقة مثل
Preobrazhenskaya
Smolensky Sobor
Novodevichy cemetery
هذه المنطقة والتى بها مقر جسمان لمشاهير كبار مثل
Chekov, Gogol
وزوجة ستالين
Nadezhda Alliluyeva

وقت فراغ

اليوم الخامس

إفطار مبكر فى الفندق
جولة اليوم الخامس ستكون فى منطقتين زيارة الى سيرك موسكو الشهير وزيارة الى فاتيكان روسيا او ما يسمى ب
Sergiev Posad
تعتبر هذه المنطقة فاتيكان دولة روسيا الشهير وهى منطقة تاريخية تم بنائها عام 1340

فى عام 1993 تم ضم هذه المنطقة الى قائمة اليونيسكو للمناطق الأثرية العالمية كأثر تاريخى عريق

تحتوى المنطقة على مخطوطات أثرية روسية يعود تاريخ بعضها الى القرن الرابع عشر
يوجد بها مجموع تحف أثرية عددها يزيد عن مائة وعشرون ألف قطعة متنوعه مثل كتب قديمة وتاريخية وأيقونات ومخطوطات وذهب وفضة
وأشياء أخرى تاريخية رائعة

بعد ذلك يكون هناك وقت لغذاء فى مطعم داخل المدينة- اختيارى

وقت فراغ

بعد ذلك نذهب الى سيرك موسكو لمشاهدة واحد من أروع العروض المثيرة للسيرك الروسى

اليوم السادس

إفطار فى الفندق
هذا اليوم تحتاج الى أن تكون أكثر نشاطا وهذا بالطبع يتطلب نوم عميق فى مساء اليوم الخامس حيث ستكون جولة اليوم الأولى الى مدينة الملاهى بموسكو حيث متعة حقيقية لركوب عربات التزحلق وغيرها ذات الإرتفاع الشاهق وغيرها من الأالعاب والموسيقى الصاخبة والتعارف على العديد من الاصدقاء الروس فى هذا اليوم من خلال التخاطب والمحادثة مع من سيستقل معك عربات مدينة الملاهى الحديثة

بعد ذلك يكون هناك وقت لغذاء فى مطعم داخل مدينة الملاهى - اختيارى

بعد ذلك فى حدود الخامسة مساء نذهب الى أحد المراكز التجارية العالمية الشهيرة وهى مركز الجوم
GUM
حتى الساعة الثامنة مساء وبعدها تبدأ جولة ليلية بالسيارة فى موسكو لمشاهدة أبرز المعالم وطرق المدينة والناس

اليوم السابع

فطار مبكر فى الفندق
ثم فى هذا اليوم ستكون الجولة نهرية أى سنقوم بجولة فى نهر موسكو فى أحد المراكب السياحية والتى تشتمل على مطعم وامكانية تصوير ومشاهدة موسكو ومعالمها بطريق النهر الوسطى

ثم العودة الى الفندق لتجهيز أمتعتك وعمل تشك آوت
Check out
ثم توديع الى المطار فى سيارة مع المرشد

تكلفة الرحلة بالدولار الأمريكى

تتوقف على درجة الفندق كالتالى
تكلفة الرحلة الكلى بالاقامة فى فندق 3 نجوم للشخص الواحد
1500 $
تكلفة الرحلة الكلى بالاقامة فى فندق 4 نجوم للشخص الواحد
1900 $
تكلفة الرحلة الكلى بالاقامة فى فندق 5 نجوم للشخص الواحد
3000 $

الإقامة تكون فى
Double room in the hotel

التكلفة تشتمل على

فيزا السياحة لروسيا وقيمة استخراج الدعوه التى ترسل لك بالفاكس او بالبريد الالكترونى كى تذهب الى القنصلية الروسية فى مدينتك للحصول على تأشيرة الدخول - ملاحظة - بخصوص الأوراق والمستندات التى نحتاجها كى نستخرج دعوة الزيارة هى صورة جواز السفر سارى المفعول لا تقل صلاحيته عن 6 أشهر
التكلفة ايضاً تشتمل على قيمة كل تذاكر المتاحف وقيمة التنقلات الداخلية فى المدينة وكذلك تشتمل على الاقامة فى الفندق مع افطار فقط وتشتمل على تأمين صحى طوال فتره الزيارة
تشمل التكلفة على المقابلة فى المطار والتوديع وعلى مرافق الرحلة المرشد السياحى المتحدث للغة العربية والروسية والانجليزية طوال فتره الزيارة
وتشتمل التكلفة على ايجار السيارة الخاصة بالتنقلات لمدة أسبوع كامل

التكلفة لا تشتمل على

التكلفة لا تشتمل على تذاكر المسرح والخدمات الإختيارية مثل الغذاء فى مطاعم المدينة ولا تشتمل على قيمة تذكرة الطائرة – حيث يمكنك معرفة قيمة تذكرة الطائرة بالاتصال على شركة الخطوط الجوية الروسية لديكم ويمكنك الحصول على عناوين شركة الطيران الروسية فى مدينتك بالتواصل معنا

مواعيد التسجيل فى هذه الرحلة

يمكنك فى أى وقت من العام

إمكانية تغيير برنامج الرحلة

توجد امكانية لتغيير برنامج الرحلة ليتناسب مع اختيارك الخاص فاذا كنت ترغب فى زيارة أماكن اضافية او الذهاب للتسوق او غيره من برامج السياحة المختلفة يمكننا تغيير البرنامج ليتناسب مع متطلباتك كتغيير الفندق الى شقة سكنية مستقلة بتكلفة اضافية تعتمد على نوعية الخدمات الإضافية المطلوبة
كما يمكننا تعديل المدى الزمنى للرحلة ليكون أطول أو أقصر ليتناسب مع احتياجاتك

تكلفة الرحلة للمجموعة

اذا كان عدد المسافرين عبارة عن مجموعة فهنا يوجد تكلفة أخرى أقل من التكلفة للفرد الواحد وللحصول على قيمة الرحلة للمجموعات يمكنك بالتواصل مع قسم السياحة والسفر مع ذكر عدد الافراد القادمون ودرجة الفندق المرغوب للاقامة به


www.ru4arab.ru


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
08-03-2012, 03:12 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

بالصور .. أغرب حدود دول العالم


الأربعاء, 07 مارس 2012 14:55



aa%201.jpg







ترسم الحدود بين الدول على الخرائط ويتم توثيقها ايضا بالمستندات والمعاهدات الرسمية، أما على الطبيعية فتحدد بعلامات معينة أو بتضاريس طبيعية، وفي هذه صور تظهر العلامات الحدوديه بين بعض الدول
ولعل أغربها العلامة الحدودية بين هولندا وبلجيكا حيث بإمكانك احتساء كوب من الشاي أو القهوة في هولندا المرموز إليها بحرف (NL) وفي بلجيكا عند الرمز (B) في نفس الوقت، كما هو ظاهر في الصورة أدناه.

aa%208.jpg


حدود المغرب والجزائر
aa%202.jpg

رجل يبتسم للكاميرا لتواجده فى 4 ولايات أمريكية فى نفس الوقت
aa%203.jpg

علامة حدودية بين ثلاث دول وهي البارغواى والأرجنتين والبرازيل
aa%204.jpg


مزرعة مقسمة إلى نصفين يقع نصفها الأول في اسكتلند والنصف المجاور فى انجلترا
aa%205.jpg

العلامة الفاصلة بين الحدود التشيكية والنمساوية
aa%206.jpg

جسر يفصل بين اسبانيا وفرنسا
aa%207.jpg

هذا مايعرف بالمثلث الذهبي
aa%209.jpg

فاصل اسمنتى يفصل بين أغنى دولة فى العالم وواحدة من أفقر دول العالم
aa%2010.jpg

خط صغير عرضه 15 سم يفصل بين الهند وباكستان
aa%2011.jpg

فاصل جليدي يفصل بين الدولتين كندا وأمريكا
aa%2012.jpg



شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بالصور .. أغرب حدود دول العالم


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
12-03-2012, 04:01 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

بحيرة أورتا "سندريلا" إيطالية لم يكتشفها السياح بعد


روما ـ ليليان ضاهر
الأحد 11 آذار / مارس 2012 19:22:57 GMT


20%28558%29.jpg
تتمتع بحيرة أورتا الإيطالية، بشيء من الغموض الذي يأسر زائريها من الوهلة الأولى، فيبدو أن هناك قانونًا للصمت يحيط بالبحيرة التي يُطلق عليها أهل ميلان "السندريلا" والواقعة شمال البلاد، حيث يتردد الزوار في إخبار الآخرين عن جمالها خوفًا من زيادة عدد الزوار.
ومن المدهش معرفة قلة من الناس للبحيرة، حتى الإيطاليون، الذين يعرفون هذا المكان، طالما اعتبروها أكثر سرية من البحيرات، كومو وماجيوري، الأكبر والأكثر تكلفة مالية، فأورتا لا تتمتع بالجمال الملموس فقط، ولكن البحيرة بها شيء أثيري غامض من النوعية الخارقة تقريبًا، هناك شيء يمس الروح فضلاً عن العين، ويعود الفضل في ذلك جزئيًا إلى الهيكل، الذي يعود جزء منه إلى الجزيرة الساحرة في وسط البحيرة، ولكن الأهم من ذلك كله الدراما الحميمة لمكانها المحاط بطريق جبلي، وحيث يشير الطقس والضوء إلى الماء المقابل للأبد، وأحيانًا يبدو أن هناك سكونًا خارقًا ينهض من عمق البحيرة، وأحيانًا أخرى يُكلل السطح بالضباب الذي يكفن الجزيرة والشاطئ المقابل، بينما تسقط الثلوج صامتة وثقيلة وكأن السماء قد غرقت إلى الأبد، فيما تبرز الشمس الحارقة لأيام عدة، حيث يتغير الضوء كل ساعة، ففي الصباح يبدو ضباب القرون الوسطى، وبحلول ظهر اليوم، تبدو البحيرة واضحة مثل عصر التنوير، وبحلول الساعة الخامسة يطل التفكير الرومانسي بشكل يجعلك لا ترغب في مغادرة البلاد إلى الأبد، ففي الصيف وعندما كانت البحيرة الزرقاء تلمع بلون الفضة، يمكنك الجلوس في الحديقة والعمل في الظل، وفي فصل الشتاء يمكنك مشاهدة العواصف المقبلة أسفل الوادي، وهي تحول لون المياه إلى ألوان أخرى عديدة.
وحظيت البحيرة باهتمام مشاهير الكتاب، ففي القرن 19، زار كل من فريدريش نيتشه، صموئيل بتلر، اللورد بايرون، أونوريه دو بلزاك، وروبرت براوننغ المكان، وقد تضمن مهرجان الشعر البريطاني الذي يعقد في أيلول/سبتمبر (poetryonthelake.org)، الذي يحضره شعراء من أمثال كلارك جيليان شاعر ويلز الوطني، والشاعر الحائز على جائزة كارول آن دافي، دعوة للشعراء من جميع أنحاء العالم للمجيء إلى البحيرة للقراءة وتجديد مخيلتهم.
وقد بنيت "أورتا سان جوليو" على سفوح تل شديد الانحدار "مونتي ساكرو"، التي تشكل شبه الجزيرة المطلة على البحيرة، وتبدو في النهر جزيرة جميلة، فيما تصبح أكثر رومانسية ليلاً عندما تُضاء الجزيرة وتبدو كأنها تطفو على سطح الماء اللامع في الظلام، فشوارعها الضيقة ممتلئة بالأناقة والسحر، وتتخللها موجات باذخة من عصر الباروك، وفي نهاية أحد الميادين تقع البلدية (1585)، التي بُنيت على أعمدة رشيقة، كما لو كانت ركائز متينة، يبدو هذا المكان وكأنه أحد الاماكن التي يمكن لكارافاجيو فيها أن يرسل كيوبيد للتقاعد، وأعلى التل بقليل يمكنك رؤية العديد من المطاعم والمقاهي، كما توجد هناك أبرشية "كييزا دي لاسسونتا"، التي تأسست في القرن الخامس عشر، ويبدو هذا المكان وكأنه أحد الأماكن التي تتواجد بها مونيكا بيلوتشي، أثناء تأديتها دور مريم المجدلية، للبكاء.
ومما يعد خبرًا سارًا، ولأن أورتا أقل تقدمًا بكثير من البحيرات الأخرى، فإن هناك عشرات الفنادق الرخيصة الصغيرة، والخبر الأقل سرورًا هو أنها تتواجد في الأماكن الرئيسة البيتية التي تديرها عائلات، حيث يمكنك أن تتوقع ثقة في الموجودين أكثر من توقع خدمة، والاستثناء الوحيد هو فيلا كريسبي المجنونة قليلاً (عن طريق فافا G 18، +39 0322 911902، hotelvillacrespi.it، حيث يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من 180 يورو) والتي تُعد مكلفة، ومن فئة أربع نجوم، والمبنية على طراز القلاع التركية، ويمكنك أن تذهب لقضاء بعض الوقت هناك بعد استئجار شقة للمبيت فيها، كما يمكنك أن تحاول العثور على شقة مناسبة في موقع lakeorta.com، الذي توجد به شقق بسريرين بسعر 390 إسترليني في الأسبوع، كما يمكنك الذهاب إلى مطعم "ميشلان ستارز" حيث يقدم طعامًا رائعًا، فإلى جانب فيلا كريسبي يمكنك أن تبقى غير متكلف وبسيطًا من خلال تناول المكرونة، والبيتزا، والأسماك والمقبلات، ويمكنك الذهاب إلى مطعم إيديرا (عبر برساني 15، +39 0322 905534)، الذي يُعتبر من أكثر مطاعم العالم بشسطة، أو بيتزا لا كامبانا (عبر جيوفانيتي 43، +39 0322 90211)،
كما يعد مطعم تافيرنا أنتيكو (عبر أنجيلو Olina 18، +39 0322 905188) مكانًا جيدًا للحوم المشوية، وهو مطعم ريفي في غرفة عليا بأحد المنازل، بالإضافة إلى مطعم "ريستورانتيه سان جوليو" (فيا باسيليكا 4، 0322 +30 90234، ristorantesangiulio.it) وهو المطعم الوحيد الذي يحمل اسم الجزيرة، والذي يقع في مبنى من القرن 18 مع جدارية مرسومة على سقفه وشرفة تطل على البحيرة.
ويلتف الطريق الدائري الداخلي حول دير بينديكتين الشاسع، وفي أحد الاتجاهات كتب على إحدى اللافتات "طريق الصمت"، فيما كتب على أخرى "طريق التأمل"، وتعد الطرق الداخلية وليمة دسمة لمحبي البازيليك الروماني، حيث تمتلئ بالفن والنحت، فعلى سبيل المثال يوجد بالقرب من أويرا منبر منحوت من الرخام، يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، وتشير تفاصيل النحت إلى تأثر النحات بالمنحوتات السكسونية، ويمكنك قضاء الكثير من الوقت في التأمل عبر برج جرس الكاتدرائية (الذي ينسجم مع الانجراف عبر المياه أينما كنت في أورتا)، وبعد الانتهاء من المشي في شبه الجزيرة، تستطيع الذهاب لمشاهدة المنظر المذهل من مونتي ساكرو، التي تقع في مكان مرتفع عن سطح البحيرة بحوالي 360 مترًا، وتُعد قمة التل حيث توجد الحديقة الوطنية، التي بنيت في عام 1980، والغابات والحدائق (التي تخفي 20 كنيسة صغيرة والمزيد من اللوحات الجدارية والتماثيل) هي المكان المثالي لالتقاط الأنفاس بعد مرحلة من العدو.
ويعد أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها في أورتا، هو الذهاب إلي "بيوشي" (عبر برساني 28، +39 339 5840039)، حيث يمكنك قضاء وقت دافئ على ضوء الشموع القديمة في الحانة، التي تقع في أحد الشوارع الخلفية، حيث يقدم أندرياس نبيذًا لذيذًا جدًا، وجبنًا أكثر جودة، بالإضافة إلى البروشيتا الساخنة.
ويمكنك الاستعانة بإيزي جيت (easyjet.com) تسير رحلات إلى مطار مالبينسا في ميلانو (على بعد ساعة بالسيارة من بحيرة أورتا) من أدنبره وجاتويك ولوتون بحوالي 50 جنيهًا إسترلينيًا.





منتجع كندي يطل على بحيرة لويز وجبال الروكي


أوتاوا ـ وكالات
الثلاثاء 06 آذار / مارس 2012 13:04:55 GMT


36%28390%29.jpg
على ضفاف بحيرة لويز، ووسط طبيعة خلابة يقبع منتجع "فيرمونت شاتو بحيرة لويز" Fairmont Chateau Lake Louise في قلب حديقة بانف الوطنية Banff National Park على الشاطيء الشرقي لبحيرة لويز بولاية ألبرتا في كندا.
يعود تاريخ المنتجع إلى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، حيث كان في بدايته عبارة عن مبنى خشبي بسيط أقيم سنة 1892م في غرب كندا وسط قمم جبال روكي، وتم إنشاء شبكة سكك حديدية لكسر عزلته عن بقية كندا ولكي يكون وجهة سياحية للكنديين أثناء العطلات، إلا أنه احترق سنة 1924، لذا تم إعادة البناء مرة أخرى ومع كل فترة كان يضاف إليه جزء آخر حتى انتهى تدريجيًا، وكان آخر جناح يضاف إليه هو جناح معبد الجبل أو ما يطلق عليه Mount Temple الذي افتتح عام 2004.
ربما أهم ما يميز منتجع "فيرمونت شاتو بحيرة لويز" هو ما يحيط به من مناظر طبيعية خلابة من بحيرات زرقاء وغابات خضراء وثلوج ومسارات للمشي وسلاسل جبلية وكهوف، لكنها كانت متناثرة ولا يجمع بينها أي رابط، لذا تم جمعهم تحت مظلة واحدة وهي حديقة بانف الوطنية التي أقيمت على مساحة 6500 كيلو مترًا مربعًا، ثم أصبحت من مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو.



بهو المنتجع وإطلالة على جبال مغطاة بالجليد
ظل منتجع "فيرمونت شاتو بحيرة لويز" مخصصًا للزيارة خلال شهور الصيف فقط نظرًا لصعوبة المعيشة هناك شتاءً، ولكن منذ سنة 1982 تحسنت الخدمات المتاحة لتجعل منه بيئة مريحة للحياة في كل فصول السنة، والآن يوفر لزواره أنشطة سياحية جديدة وغير متوفرة إلا به، وتختلف باختلاف الفصول؛ ففي الشتاء جولات بالطائرة الهيليكوبتر وركوب عربات تجرها الخيول فوق الثلوج، وعربات مخصصة لزيارة الكهوف المحيطة بالمنتجع والاستمتاع بدفئها، أما في الصيف فيقدم المنتجع دراجات جبلية ويأخذ السياح في رحلات داخل البحيرات لصيد الأسماك.

36-4.jpg

تشترك جميع غرف المنتجع وأجنحته في الفخامة والخدمات الرائعة، وتتباين أسعارها اعتمادًا على موقعها وإطلالتها؛ فهناك غرف تطل على البحيرة وهي الأجمل في رأي العديد من زواره، وغرف أخرى تطل على جبال الروكي. ويحتضن منتجع "فيرمونت شاتو" العديد من المطاعم التي تقدم أطباقًا بأذواق ونكهات عالمية مختلفة مثل Glacier Saloon ومطعم Poppy Brasserieac المخصص لوجبات الإفطار، ومطعم Walliser Stube الذي يمتاز بجوه الدافيء، ومطاعم أخرى على البحيرة.
وتعتبر الرحلة إلى المنتجع في حد ذاتها تجربة ممتعة وجذابة، فمن خلالها تُعرض عليك مجموعة من المناظر الخلابة التي تأخذك إلى قمم جبال الروكي المغطاة بالثلوج، ثم تمر على الأنهار التي تنتج من ذوبان الجليد، وتشاهد أيضًا في طريقك عددًا من الوديان الخضراء ومجموعة متنوعة من الحياة البرية.








"الجلف الكبير" في مصر طموح المغامرة


القاهرة ـ وكالات
الثلاثاء 06 آذار / مارس 2012 14:18:37 GMT
39%28315%29.jpg
يرتفع الجلف الكبير كحائط في عمق الصحراء، وهو موقع معزول لا يتردد عليه السياح كثيرًا مقارنة بآثار مصر المعروفة، حيث لا يزور تلك المنطقة إلا عدة آلاف من السياح كل عام متتبعين آثار مكتشفي الصحراء والبدو الرحل وعلماء الآثار.
تبدأ الجولة الاستكشافية التقليدية في تلك المنطقة عادةً برحلة طويلة بالحافلات من القاهرة إلى الواحات الداخلة، وتبدأ الرحلة إلى منطقة الجلف الكبير عبر أبوبالاس التي كانت تستخدم للقوافل المتجهة إلي ليبيا محملة بأوان فخارية كبيرة محملة بالمياه والوقود‏، والتي اعتاد البدو المغيرون على المنطقة اصطحابها معهم ممتلئة بالمياه على ظهور الدواب وتخزينها على مراحل متباعدة من مسافات الرحلة لتأمين التزود بالمياه لوعورة الطريق وندرة آبار المياه.
ويمكن الوصول إلى أبو بالاس من الواحة الداخلة، وللوصول إليها ستسير بجوار الآلاف من الأواني القديمة المكسرة وشظايا الفخار المنتشرة على تلة اكتشفها الأمير كمال الدين (أحد أمراء العائلة الملكية في مصر) في أوائل القرن التاسع عشر، ويعود الفخار المتناثر إلى قوارير مصنوعة من السيراميك يعود تاريخها إلى فترة الاحتلال الروماني لمصر، وكانت أبو بالاس محطة رئيسية على امتداد طريق القوافل الذي يربط وادي النطرون بجنوب غرب مصر.

يمر الطريق إلى أبوبالاس بآلاف من الأواني الفخارية المكسورة ومن أبوبالاس يتجه السياح المغامرون جنوبًا إلى هضبة الجلف الكبير يبحثون عن تراث الإنسان الأول الذي كان يطهي مأكله علي نار الحطب، ولمشاهدة الرسوم علي الصخور والتي تعود لآلاف السنين‏، والتي رسمها وهو يتقى غضب الطبيعة، أو يخشى افتراس الحيوانات المتوحشة التي عجت بها يومًا دروب المنطقة التي كانت يوما غابات وأحراشًا كثيفة.
تقع هضبة الجلف الكبير علي بعد ‏1600‏ كيلو متر من القاهرة‏،‏ وتمتد بطول ١٧٥ كيلومتر وعرض ١٢٥ كيلومتر، وبارتفاع ٣٠٠ متر عن سطح الصحراء حوله، علي حدود مصر مع ليبيا والسودان. وتضم سهولاً شاسعة للكثبان الرملية والكهوف تعود لعصور ما قبل التاريخ‏، وتقع هذه السهول بين هضبة الجلف الكبير وجبل العوينات‏،‏ وتصل مساحتها إلى ‏48‏ ألف و‏523‏ كيلو مترا‏،‏ وتضم صخورًا رملية وفوهات بركانية قديمة ومناطق جبلية ووديانًا عميقة وسلاسل بحر الرمال الأعظم الممتدة طوليًا من الشمال إلي الجنوب.
وهي واحدة من كبري المحميات الطبيعية لمساحتها الكبيرة، وما تحتويه من كنوز وكهوف صحراوية وجبلية ومناظر خلابة جعلت منها مقصدًا للسياح المغامرين ومحبي سباق السفاري والصعود لقمم الجبال. وتتخذ الهضبة شكل المثلث يصعده السائح ليجد قمة منبسطة جدباء بلا حياة، مسطحها بمساحة تقترب من مساحة سويسرا، وهو يشاهد بسيره علي السطح مناظر خلابة ووديانًا شقتها الرياح والمياه في عصور ما قبل التاريخ.
وتعتبر هذه المنطقة الأكثر جفافًا على سطح الأرض، وتدل آثارها على المناخ الممطر القديم الذي ساد خلال العصر الحجري الحديث‏، ‏ والعصر الحجري القديم منذ نحو ‏120‏ ألف سنة قبل الميلاد‏، ‏وتغطي سطح الجلف بلاطات بازلتية ويمتد فوقها مجري نهر واحد علي الأقل، وتشق الوديان هضبة الجلف من جميع جوانبها وأكبرها وادي عبدالملك الذي يمتد شمالاً وجنوبًا، والعديد من الوديان الأخرى كوادي بخت ووادي واسع تمتد من جوانبه ووديان أخري لها كثبان حمراء (وادي حمرا)، وهذا يفصل جبل الجلف الكبير إلي جزأين بينهما عنق أطلق عليه العقبة. وهذه المناظر الخلابة تعوض السائح عما صادفه من مشقة ومخاطر.
تحتوي المنطقة على تراث ثقافي للإنسان القديم إضافة لقيم دينية وجمالية وطبيعية فريدة، حيث يمثل الموقع منطقة من مناطق التراث الطبيعي العالمي والتابعة لمنظمة اليونسكو بما لها من ثقل تاريخي وانثروبولوجى تليد.
وتنتشر عند الحافة السفلي لهذه الهضبة كهوف توجد بداخلها رسوم ملونة لإنسان العصر الحجري لصيادي الأبقار‏،‏ ومنها رسومات للحيوانات التي كانت تعيش في هذه المنطقة شبه الاستوائية منها الزراف والفيل ووحيد القرن أو سيد قشطه. ومن أشهر كهوف هذه المنطقة كهف "وادي صورة" وهو كهف كبير يرتاده الرحالة والباحثون في آثار ما قبل التاريخ‏،‏ وكهف المستكاوي الذي يحوي أكثر من ‏2000‏ صورة من النقوش ورسوم الإنسان الأول، وأشهرها “كهف السباحين” الذي اكتشفه ووثقه الأرستقراطي المجري، مستكشف الصحراء، الكونت لاسزلو ألماسي في عام 1929. وقد خُلد الكونت و كهف السباحين في الفيلم الشهير “المريض الإنجليزي” الذي اقتبس من عن رواية صدرت عام 1992.
إضافة إلى ذلك تحوي المنطقة العديد من الكهوف الخلابة والمناظر الطبيعية الثرية، والعديد من الآثار الفرعونية ورسومات تعود لما قبل التاريخ‏.‏ وتعد المنطقة غنية بكل المقومات الطبيعية الخالية من التلوث البيئي بسبب روعتها وبكورتها واحترام السائحين لإرثها؛ حيث تجتذب المحمية سائحي الثقافة والعلم والمغامرات بالإضافة إلى محبي تتبع التاريخ الجيولوجي للكرة الأرضية مقارنة بغيرهم من السائحين ذوى الميول الثقافية الضعيفة.
وتضم المنطقة مجموعة من المناطق ذات الأهمية الاقتصادية والسياحية‏، فهناك منطقة السليكا الزجاجية التي تكونت منذ ‏28‏ مليون سنة نتيجة لضرب المنطقة من قبل نيزك هائل وضخم مما أنتج زجاج السيليكا الشهير والثمين بسبب فعل حرارة الرمال في الصخور الرملية، وقد يجدر الإشارة إلى إن أحجار السيليكا المجلوبة من المنطقة هي أجمل الأحجار الكريمة التي تزين قناع الملك الشاب الأشهر بين ملوك الفراعنة توت عنخ آمون.
و معظم السياح لديهم خلفية ما عنها بواسطة الجيولوجيا وتتبع الآثار، أو على الأقل حب هذا النوع من المغامرة.. يبحثون عن آثار لعصور ما قبل التاريخ إضافة لأدوات كان يستخدمها الإنسان القديم كالسكاكين الحجرية وأحجار الطحن البدائية التي استعملها الإنسان الأول لطحن وجرش غذائه من الحبوب، وكذلك يحب عدد من رواد السفاري طبيعة بحر الرمال المنساب على مساحات شاسعة وحب المشي في الصحراء لمدة 12 يوما على الأقل، ويعود اكتشاف ‏ بحر الرمال العظيم إلى الأمير كمال الدين حسين عام ١٩١٧ ويمتد من الشمال بطول ٦٥٠ كيلومترًا زاحفًا جنوبًا علي الجلف الكبير كاسيًا جزءًا كبيرًا من جانبيه الشمالي الشرقي. وربما كان باستطاعة زوار هذه المنطقة مشاهدة الأجراس الثمانية وهي سلسلة من التلال القريبة والتي كانت مهبطًا حربيًا خلال الحرب العالمية الثانية.
أما واحة زرزورة المفقودة، فلا يظهر اسمها على أي من خرائط الرحلة، فهي تمثل أهم الأساطير المرتبطة بالمنطقة. ويُقال أنها كانت المدينة البيضاء الناصعة في هذه الصحراء، وعلى أبوبها قد نُحت طائر (الزرزور طائر معروف في مصر)، وفي منقاره مفتاح تلك المدينة وما فيها من كنوز.







فينيسا ركن من جزيرة تحول إلى فندق


روما ـ ليليان ضاهر
الأحد 11 آذار / مارس 2012 21:31:43 GMT

venecia.jpg
لا تزال فينيسيا مقصدًا سياحيًا مميزًا للكثيرين، فهي ليست مجرد واحدة من عشرات الجزر المنتشرة في أنحاء منطقة رطبة واسعة، والمعدية معبأة بسياح يتوجهون إما لجولة في أفران نفخ الزجاج في مورانو، أو المقبرة الجميلة المخيفة في سان ميشيل التي تصطف فيها أشجار السرو، أو كاتدرائية Torcello البيزنطية القديمة، أو بورانو، التي تجتذب أكواخ الصيادين فيها ذات الألوان الزاهية وورش صناعة الدانتيل الزوار منذ قرون، إنما هي واحة رومانسية للاستجمام .
وإن الانغماس في الملذات في فينيسيا، يعني بشكل طبيعي أن تحجز في أحد الفنادق الفاخرة الشهيرة مثل سيبرياني الحصري أو دانيلي المهيب، لكن التمتع برحلتك لا يضطرك دائمًا إلى أن تتكلف ثمنًا باهظًا، وإذا كنت تبحث عن ذلك، فاهرب من الزحام وانتظر في موقف المراكب Fondamente Nove لتستقل المعدية Motonave التي تغادر كل نصف ساعة، وتربط بين المدينة وجزر أخرى في جميع أنحاء البحيرة الضحلة، ووجهتك هي المحطة قبل بورانو، جزيرة Mazzorbo الأقل شهرة، لتحجز في Venissa، الفندق الشيك المعروف بالكاد بالنسبة لأهل فينيسيا.
ويُعتبر فندق فينيسا، إحدى بنات أفكار صانع النبيذ Gianluca Bisol، والذي تنتج عائلته واحدًا من أشهر أنواع النبيذ الأبيض في إيطاليا في مدينة Valdobbiadene، والتي تبعد ساعة بالسيارة عن فينيسيا، حيث استحوذ على ركن في ماذوربو، وزرع مزرعة عنب جديدة بهدف صناعة نبيذ فينيسي أصيل، والذي يكون هذا العام جاهزًا للتذوق، وفي الوقت نفسه حولت العائلة ببطء مباني المزرعة ومنازل الصيادين وقبو النبيذ إلى فندق مريح من 6 غرف بأسعار لا تقارن بأي شىء معروض في فينيسيا نفسها.
ويحتوي الطابق السفلي للفندق على هناك صالة باردة وبار نبيذ، لكن الصدمة الحقيقية تأتي عندما تسير في الخلف، حيث زرعت صفوف الكروم كبرج ناقوس قديم، وما هو محاط بكل هذه الخضرة هو مستودع قديم تم تحويله إلى مطعم، حيث تتطلع كبيرة الطهاة هنا Paola Budel، إلى وضع بصمتها على مشهد الغذاء الفينيسي الراقي، لذا لا تتوقع طبخ مطعم إيطالي رخيص ومبهج، لكن ليس ثمة مكان في فينيسيا رخيص كي تتناول الطعام خارجه، ولذلك فرغم أن وجبة خبيرة الطعام الرومانسية هنا ستكلف 70 يورو لكل منها، فإنها تستحق التكلفة، فالأسماك والمأكولات البحرية من أعلى الأصناف جودة، إلى جانب الخضروات الموسمية الرائعة التي تُزرع في الغالب في الحديقة العضوية الخاصة بفينيسا، أو في مزارع في جزيرة Sant'Erasmo القريبة، وتتضمن الأطباق الجمبري السمين الذي يُقدم مع الخرشوف، وثعبان البحر المشوي مع زيتون منعش، وصلصة الطماطم والبازلاء، وحساء البازلاء الدسم اللذيذ، مع نعناع طازج والروبيان الصغير الحلو، ورغم أن الطاهية بوديل تُركز على إعادة النظر في الوصفات التقليدية الفينيسية، فإنها لا تنسى جذور الطهي في جبال دولوميت القريبة، وتفاجىء المتناولين للغذاء بأطباق تزاوج بين اليمام المشوي والجمبري الأدرياتيكي وصلصة بيرة الكرز المنعشة، وسيكون من السهل تمامًا أن تقضي يومًا بكامله في واحة فينيسا المسالمة، لكن بعد الغذاء يمكنك البدء في رحلة استكشاف ماذوربو، وهي في الأساس مدينة من شارع واحد، عدا أن الشارع الواحد بالفعل رصيف الميناء، حيث خليط من مراكب الصيد والترفيه مرابطة، وبدلاً من النظر على المحلات (التي لا يوجد أي منها)، تستطيع تناول شراب في the Trattoria alla Maddalena، حيث البار مزدحم بصيادين فينيسيين يساومون بضوضاء مع مالك الحانة لبيع البط الخاص بهم، لأن المطعم مشهور بوجبة الشعرية بالبط البري tagliatelle all'anatra selvatica".
ولا يفوتك زيارة كنيسة سانتا كاترينا، التي تأسست في 783، المتميزة ببرج ناقوس مائل بشكل غير ثابت، ويبدو أكثر خطورة من برج بيزا، وكانت الجزيرة المكان المفضل لونستون تشرشل، الذي اعتاد الهرب من فينيسيا من خلال الإبحار ماذوربو، ووضع حامل الصور الخاص به هنا، حيث يعيش اليوم مائتا شخص فقط في الجزيرة، لذا فمن الصعب تمامًا تخيّل أن ماذوربو الموجودة من ألف عام مضت، أي قبل زمن طويل من استقرار فينيسيا نفسها، والتي يعني اسمها المدينة العظيمة، كانت مستوطنة مزدهرة بآلاف عدة من السكان.
ومع بدء الشمس في الغروب فوق البحيرة الضحلة وجزرها الصغيرة، تستطيع المشي فوق الكوبري الخشبي الطويل الذي يربط بين ماذوربو وبورانو، وبحلول ذلك الوقت، ومع عودة سائحي اليوم الواحد إلى فنادقهم، تسترد الساحة من قِبل المواطنين المحليين، وغالبيتهم من الصيادين الذين يتجولون من حانة إلى أخرى، من أجل طقوس مساء مبكر من فواتح الشهية.







مطعم إسباني يقدم وجبات مطهية على فوهة بركان نشط


مدريد ـ وكالات
الخميس 01 آذار / مارس 2012 09:55:10 GMT


27%28492%29.jpg
يقع مطعم El Diablo أو مطعم الشيطان، على جزيرة Lanzarote الإسبانية، ويتم فيه شوى اللحوم والأسماك والدجاج، مباشرة على الشواية المثبتة فوق فوهة بركان النشط.
وبالطبح يحرص كل زائر وسائح على زيارة هذا المطعم الفريد من نوعه وتذوق الطعام فيه، فهى تجربة غير مسبوقة، وتنظم رحلات إلى المطعم كل ثلاثاء، من السادسة إلى التاسعة
مساءًا، مقابل 50 يورو، وتشمل الجولة جولة فى المنطقة، ووجبة تحتوي على 3 أصناف، إضافة إلى التوصيل من وإلى الفندق.
أنشئ المطعم عام 1970، حيث تم بناء شواية ضخمة على فوهة البركان، وبالطبع الامر لم يكن سهلاً على الإطلاق، فبناء شيء شبيه على فوهة البركان، كان ضربًا من ضروب المستحيل، لذلك لجأ
المصممون إلى حيلة ما، فقد بنوا جدار مكون من 9 طبقات من أحجار البازلت، وهو نوع حجارة بركانية سوداء صلبة، تستطيع الصمود لسنوات طويلة أمام الحمم البركانية.



مطعم "كو فاديز" يحدد زيارتك لتناول الطعام بـ 120 دقيقة


واشنطن ـ يوسف مكي
الاثنين 12 آذار / مارس 2012 05:20:00 GMT


resturant.jpg
يظن البعض أن أغرب ما يمكن أن يصادفوه في أي من المطاعم المشهورة هو "سياسة حظر حجز الطاولات حتى يتم منح جميع رواد المطعم فرصًا متكافئة للاستمتاع بوجباتهم وفقًا لأسبقية الحضور إلى صالة الطعام". ولكن للأسف لم يعد ذلك هو أغرب ما يمكن أن تواجهه في مطاعم الخمس نجوم، إذ ظهرت سياسة جديدة تُسمي الحدود الزمنية، إذ لا يمكن للعميل الجلوس على طاولة الطعام أكثر من ساعتين كحد أقصى".
ومن الطبيعي أن تثير السياسة "استياء البعض عند مواجهتها للمرة الأولى، إذ لا يعرفون الأساس الذي تقوم عليه، فمن البديهي أن يكون هناك طاهٍ ماهر للغاية يعرف كم من الوقت يستغرقه إعداد طلب أو عدد من الطلبات، مع توافر فريق ضيافة لديه من الخبرة ما يسمح له بمعرفة الوقت الذي من الممكن أن يستغرقه الضيف في تناول ما طلبه من أطباق. هذا هو مغزى نظام الحدود الزمنية، الدقة وتكافؤ الفرص.
كل ذلك يمكنك معايشته إذا ما ذهبت إلى مطعم كو فاديز الذي يشعرك بالضيق والكبت، بسبب سياسة طاولة الحدود الزمنية الذي يلزمك بتناول طعامك المفضل والاستمتاع به، في إطار حدود زمنية معينة لا يمكن تجاوزها على الإطلاق. ولن تكون هناك أي استثناءات لأي من رواد المطعم.
ولقد تأسس كو فاديز في سوهو العام 1926 واستحوذ عليه الأخوان سام وإيدي هارتن، إذ بدأ كلاهما في تطويره على المستويات كافة، واستعانا في ذلك بأحد أهم وأنجح الطهاة في العالم، إنه الطاهي العالمي جيريمي لي الظاهرة النادرة الذي يتسم بالحسم وخفة الظل في الوقت نفسه، ولديه أيضًا الذوق الرفيع والخبرة الواسعة في أساليب الطهي الفرنسية المفضلة في جميع أنحاء العالم. ولقدعمل لي في بلوبرنت كافيه لمدة تجاوزت 16 عامًا نجح خلالها في جعل المكان" قبلة متذوقي الطعام الراقي".
ويقدم لي "سلطة الشمر الشهيرة بقطع الخس مع طرنشات الحبار المغطاة بزيت الزيتون، علاوةً على الطبق الذي تميز به من اللحم المقدد المملح بأوراق المرمرية التي يتم طهوها في الإناء المبلل بالخل مما يعطي مذاقها المزيد من الروعة". كما يقدم لي في مطعم كو فاديز "طبق سمك الورنك بالكبر والزبد البني. أما الأفضل على الإطلاق من بين أطباق لي الشهية المميزة فهو "طبق البطاطس المهروسة الخاصة والفطائر الشهية".



 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-03-2012, 12:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

>فن وثقافة


غرائب وعجائب حدود الدول !!
تصغير الخط
الخط الاساسي
تكبير الخط




الجبال والأنهار والأشجار رسمت روعتها الطبيعية

16/3/2012 الآن - المحرر الثقافي 2:00:38 PM


يتمثل جمال المناظر عندما تكون مرسومة بطريقة طبيعية، ويتجسد هذا الجمال في تدخل الطبيعة برسم الحدود بين الدول، ولقد رسمت هذه الحدود بالاعتماد على بعض المظاهر الطبيعية مثل الجبال والأنهار والأشجار، وعادة ما تكون من رسم الإنسان نفسه، وبناء على ذلك أطلق عليها هذا الاسم (الحد) وهو المسار الفاصل بين دولة وأخرى، وروعة هذا الحد تتجسد به أنواع الطبيعة، حيث توجد حدود طبيعية ترسم ملامح الدولة من جبال وأنهار وأشجار وجسور وطرقات.
والصور أدناه والتي تنتشر في مواقع الإنترنت بين فترة وأخرى، تنقل هذه المناظر العجيبة والطريفة أحياناً، حيث بالإمكان أن تنتقل من دولة لأخرى بخطوة واحدة فقط!!.

نترككم مع الصور والتعليق لكم:
5OU95665.jpg

خط لا يتجاوز 10 سم يفصل بين الهند وباكستان
W0795665.jpg

امرأة في المانيا تقف بجانب العلامة بينها وبين الحدود التشيكية والنمساوية
LeE95665.jpg

طريق فاصل بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا
Ku795665.jpg

رجلان يقفان في اسبانيا وأمامهم هذا الشق في الصخرة للوصول للبرتغال
34295665.jpg

نهر يفصل بين ثلاث دول في امريكا الجنوبية
BP096604.jpg

طريق يفصل بين اسبانيا وفرنسا
BU596604.jpg

شاب يقف في حدود أربع وهو خط فاصل بين قارة آسيا وأوروبا في روسيا
oJW96604.jpg

جدار اسمنتي يفصل بين دولتين
otp96604.jpg

المبنى الأيمن المغرب والمبنى الأيسر الجزائر
1yX96604.jpg

دول مايعرف بالمثلث الذهبي
Hsl97057.jpg

الارضية توضح الخط الفاصل بين هولندا وبلجيكا
mo997057.jpg

إحدى المزارع نصفها في اسكتلندا والنصف الأخر في انجلترا
PiS97057.jpg

شاهد أو علامة بين دولتي باكستان والصين
zI297057.jpg

الحدود الجغرافية بين كوبا والولايات المتحدة الأمريكية
irb97057.jpg

خط فاصل بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية
ر
muV97537.jpg

رجل يقف امام قاعدة فاصلة بين ماليزيا واندونيسيا
lHx97537.jpg

رجل يقف على صخرة منحوته بين ايطاليا وفرنسا
j5r97537.jpg

طفل يقف بين دولتي نبراسكا وايوا
1az97537.jpg

رجل وامرأة يقفان على قاعدتين واحدة لنيبال والأخرى للهند
PPR97786.jpg

نهر يفصل بين ازوبكستان وطاجيكستان
8Zr97786.jpg

بداية الطريقة يعني الدخول للاراضي اليونانية للقادم من تركيا
ANZ97786.jpg

صخرة كبيرة تفصل بين النيروج والسويد
r3997786.jpg

شاهد يفصل بين حدود المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية


#236
post_old.gif
27-04-2012, 11:11 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif




http://www.gulfson.com/vb/f76/t122013/

 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-05-2012, 09:39 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

أجمل الأماكن الطبيعية في العالم

النرويج:




اليونان:



أيسلندا:



كرواتيا:



الصين:



بورا بورا:



تشيلي:



جرين لاند:



كندا:



أيسلندا:



هولندا:



هولندا:



أمريكا:



البرازيل:



البرازيل:



الصين:



أيسلندا:



شرق أيسلندا:



إيطاليا:



كندا:



هونغ كونغ:



البرازيل:



الصين:



الفلبين:



اليونان:



أمريكا:



الهملايا:



كرواتيا:

 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-07-2012, 10:41 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


رحلات رحلة «البنادر الخليجية» على خطى النواخذة ( 1 ) المحرق.. مدينة السياسة والفنون والاقتصاد

Pictures%5C2010%5C01%5C25%5Caef7544a-a621-47fe-8913-9bd94da77614_main.jpg
البحرين بين الجديد والقديم
المحرق - أحمد ناصر
قرأت إحدى رحلات النوخذة عبدالمجيد الملا الفيلكاوي وهو يبحر في بوم «فتح الخير» عام 1920 من الكويت باتجاه البحرين ثم الإمارات ثم عمان إلى افريقيا، ففكرت أن أزور بعض البنادر (الموانئ) الخليجية التي ذكرها في مسطرته (مذكرات النوخذة)، وكيف تبدو اليوم في عام 2009 بعد 90 عاماً من الرحلة، فحملت أمتعتي وانطلقت لزيارتها ومعرفة أخبارها بعد مرور هذا العمر الطويل، نشر الرحلة مركز البحوث والدراسات الكويتية 2001.

لم أكن أعرف فائدة قراءة التاريخ إلا بعد ان قضيت ساعتين في قراءة كتاب «البحرين.. أصالة وتاريخ» أثناء انتظاري في المطار، وصلت المنامة في أول محطة لي في هذه الرحلة، وضعت حقيبتي في الفندق وتوجهت إلى بندر المنامة، وهو ما يسمى «بندر البحرين» في مذكرات النوخذة الملا، كان الوضع مختلفاً تماماً عن الماضي، كانت الحياة عصرية وسريعة..مقاهٍٍ ومجمعات تجارية وسيارات أجرة وسياح من كل الجنسيات و Shopping، فقررت أن أذهب إلى المحرق لأنني جئت لكي أرى الماضي بعيون الحاضر، وهكذا كان الكويتيون يفعلون في السابق، كانوا ينزلون في بندر (ميناء) المنامة ثم يتوجهون إلى المحرق ويقضون فيها وقتاً لأنها كانت السوق، بينما كانت المنامة دار السياسة، لم يبق ميناء المنامة كما هو في السابق، بل تحول اليوم إلى ناطحات سحاب باسم «الحي البحري التجاري» ولو عاد أحد البحارة اليوم لما عرف ذلك الميناء القديم، وهكذا هي الحياة.

جسر السيارات
لا تبعد المحرق عن المنامة إلا بمقدار عبور جسر للسيارات، توقفت في سوق الحلوى الذي ينتصف المدينة، واقتربت من رجل قارب الخامسة والخمسين من عمره اسمه عبدالرحمن الحمادي، كانت تبدو عليه الوجاهة والمعرفة، وسألته: «هل تعرف شيئاً عن البحرين القديمة؟!» كأنني أيقظته من نوم جميل فسلم علي بحرارة زادت بعد ان علم أنني كويتي وقال انه يعرف الكثير من الكويتيين وكان جده يحدثه كثيراً عن العلاقات الوثيقة بين أهل البحرين وأهل الكويت، وقال إن آخر من قابله منهم كان السيد المرحوم خالد السعدون، الذي استوطن المحرق إلى أن وافته المنية، ابتسمت لأن بداية رحلتي السياحية ستبدأ من هذا الرجل.

دشداشة وطاقية
كانت الشمس تميل الى وقت الظهيرة. انه وقت الغداء، فدعاني كواجب للضيافة الى تناول الغداء في احد المطاعم التي تقدم الوجبات والطعام البحريني الاصيل، وقال ان هذه المطاعم ليست كثيرة، ولكنها مشهورة جدا في البحرين. وصلنا المطعم.. كان عبارة عن بيت قديم اعيد ترميمه فكأننا عدنا الى البحرين قبل مائة عام. صدمني عدد السياح الاجانب فيه، حتى اننا اضطررنا الى الانتظار لكي تفرغ احدى الطاولات لنا. ويقوم على هذه المطاعم التراثية مجموعة من الشباب العاشقين للماضي، ويتم التعامل معها بكافة انواع الحداثة كالحجز بالانترنت والدفع ببطاقات الائتمان، ويمكن اختيار الوجبات عن طريق الإيميل، ولكن الديكور قديم ويرتدي الغارسون دشداشة قصيرة وطاقية.
بعد الغداء الشهي الساخن، ذهبت برفقة الحمادي الى «المينا»، وهو اسم يطلق على المكان الذي يجتمع فيه صيادو السمك (الحداقة) اليوم ويقع امام الجسر. هناك يلتقي الصيادون بعد الغداء لشرب الشاي. كل شيء في هذا المكان يذكر بالماضي، حتى القطط التي تتجول بالقرب من المراكب كادت الوانها تختفي. قضينا في هذا المقهى التراثي القديم اكثر من ساعة وسط موسيقى المراكب التي يصطدم بعضها ببعض فتحدث موسيقى مزعجة، ولكن الحداقة يؤمنون بانها من امتع الموسيقى وأعذب الألحان التي سمعوها في حياتهم، والطريف في الامر ان هذه المقاهي لا يزال روادها يتحدثون اللهجة البحرينية القديمة التي اندثرت تقريبا الا في هذا المكان، وكان الحمادي يلمح عدم فهمي لبعض الجمل والكلمات فيشرحها لي.

صوت بحري
مالت الشمس الى المغيب، فتركنا المقهى متوجهين الى سوق الحلوى. طفنا في السوق وسط زحمة الناس والسياح الاجانب، الذين كانوا يرتدون الغترة والعقال على البنطلون. لفت نظري كثرة عدد المتسوقين، فقال الحمادي: «انها افضل فترة لشراء الحلوى لكي تقدم بعد العشاء، ويأتي السياح الى هنا من اجل ذلك، ويشهد هذا السوق ذكريات كثيرة وجميلة للبحارة الكويتيين والخليجيين الذين يزورون البحرين منذ القدم».
دعاني بعد هذه الجولة الى الاستمتاع بأجواء الماضي الذي اعادته البحرين الى الحاضر. توجهنا الى المحرق القديمة ودخلنا احياءها القديمة. شعرت ان الماضي لا يزال حيا في هذا المكان على الرغم من حداثة الحياة فيه. سرنا من حي الى حي وكانت الحياة طبيعية، ولكنني كنت اشعر كأنني اشارك في مسلسل تراثي او تصوير اغنية قديمة. توقف بنا امام منزل قديم رمم حديثا وقال «هذه دار هزاع، وهي آخر ما بقي من تلك الدور التي كان يجتمع فيها اهل الحي للطرف والغناء واحياء الحفلات والمناسبات الاجتماعية المختلفة، وهي خاصة بغناء الاصوات البحرية، وفي نهاية الاسبوع الماضي احيا الفنان الكويتي سليمان القصار حفلا فيها بمشاركة فرقة بحرينية. وفي نهاية الحفل يقدم عشاء دسم على الطريقة البحرينية القديمة». لم يكد ينتهي الحمادي من جملته حتى وضع العشاء ودعانا مسؤول الدار محمد جاسم الى مشاركة الحضور، وقال ان كثيرا من السياح يأتون لزيارة هذا المكان، اذ توزع بروشورات خاصة بالدار على مكاتب السياحة في الخارج، اضافة الى برنامج الحفلات التي تقدم فيه، وهي من التراث البحريني الاصيل.
خرجنا بعد العشاء للتجول في المدينة القديمة التي عادت اليها الحياة أخيرا بعد جهود كبيرة من الشيخة مي محمد الخليفة التي سعت حتى تم اعتبار هذه المدينة تراثا محميا من اليونيسكو. وقف بنا محمد تحت سقف واشار اليه والى المبنى امامه وقال «يسمى هذا البيت القديم سبّاط الجلاهمة، وكان يجتمع فيه البحارة الكويتيون مع البحرينيين للحديث في الليل، ثم اشار الى مبنى آخر تبدو عليه الحداثة بصورة واضحة وقال: يسمى هذا المنزل الجميل استراحة آل الصباح، ويقال ان احد شيوخ الكويت اشتراه ليكون مكانا لهم حين يأتون لزيارة المحرق، واهدوه مؤخرا الى مجلس الثقافة في البحرين، «ثم توقف مرة ثالثة عند منزل قديم ينتظر الترميم وقال: «هذا منزل محمد زويد وكان يزوره الفنان الكويتي عوض دوخي.. هنا كانت تقام السمرات الليلية الجميلة قبل خمسين سنة، ومن المتوقع ان يعاد المنزل ليكون مكانا للحفلات الشعبية».

عبدالله الزايد
كنت أتشوق لزيارة البحر في اليوم التالي، لذلك استيقظت مبكرا وفضلت ان اتناول الفطور في احد المطاعم القديمة على الشاطئ، ولكن الشاطئ تغير عن السابق ولا تزال اعمال الترميم قائمة فيه من اجل تطويره، فذهبت الى المدينة التراثية، وقضيت فيها اكثر من ساعتين، فيها متحف خاص للاطفال، ومكتبة خاصة للنساء، ومتحف مميز وجميل جدا اسمه «عبدالله الزايد» وهو متحف خاص بالحياة الصحفية في البحرين.. والزايد اول صحافي بحريني ويقع المتحف في منزله، بالاضافة الى ديوان قديم انشئ فيه مقهى حديث، وهذا المزج بين الماضي والحاضر اعطى المنطقة التراثية بريقا من نوع خاص، قال لي الموظف الشاب في متحف الزايد: «يزور هذا المكان العديد من السياح يوميا، ويشاهدون ما فيه قطعة قطعة، ولكن الخليجيون للأسف لا يزالون يجهلونه، مع انه كان ملتقى لآبائهم وأجدادهم».

كويتي مجهول
قدم لي محمد جاسم مسؤول دار هزاع صورة قديمة وقال: «يقول بعض كبار السن ان صاحب هذه الصورة رجل كويتي قدم الى المحرق قبل اكثر من مائة سنة وعاش بين اهلها، وكان يتردد على دار هزاع باستمرار، ولكن لا يعرف احد عنه شيئا سوى انه من الكويت، وكان يسكن في دار قديمة استأجرها من احد البحرينيين عاش ومات فيها، وليس لدينا منه سوى هذه الصورة فقط، فأرجو ممن يعرف عنه اي شيء ان يتصل بدار هزاع».



Pictures%5C2010%5C01%5C25%5C544ca7f6-4552-4c4f-9678-91c4554e43bf_maincategory.jpg
فريج المحرق القديمة
Pictures%5C2010%5C01%5C25%5C176a4749-6f3d-461b-ab02-9f20edc77d27_maincategory.jpg
دار هزاع
Pictures%5C2010%5C01%5C25%5C4d475c9f-3f23-4753-b177-8fdd53203690_maincategory.jpg
بيت القهوة التراثي الجميل
Pictures%5C2010%5C01%5C25%5Cc974659e-714e-4666-b674-f66372e2eae6_maincategory.jpg
قهوة شباب المحرق
Pictures%5C2010%5C01%5C25%5C77399bef-e081-493a-b0e0-2648f59dd6d4_maincategory.jpg
بيت اللؤلؤ التراثي عمره 200 سنة
Pictures%5C2010%5C01%5C25%5C3d9cc4df-45f5-410b-875d-0ea8e190b426_maincategory.jpg
كويتي مجهول











26/01/2010


جولة «البنادر الخليجية» على خطى النواخذة ( 2 ) الشارقة.. لا يزال بحرها يعشق الكويتيين ويتذكر أيامهم

Pictures%5C2010%5C01%5C26%5C974f4bf2-2b87-45ee-8b3a-0800d4ae318b_main.jpg
الشارقة بين القديم والحديث
الشارقة- أحمد ناصر
وصلت الشارقة المحطة الثانية من رحلتي «على خطى رحلة النوخذة عبدالمجيد الفيلكاوي عام 1920» لم أخطط لشيء أبدا سوى أن أبحث عن الماضي الحاضر، وكانت الزيارة الأولى لي الى هذه الامارة الجميلة، لم أحتج الى وقت كبير لأعرف أن الشارقة كانت بندرا (ميناء) قديما ولا تزال آثار الماضي باقية فيه الى اليوم، وكان عدد السياح الأجانب لافتا للنظر من الوهلة الأولى.

تتميز الشارقة بعدد كبير من الفنادق ذات مستويات متعددة، ولذلك نزلت في أول فندق قابلته في طريقي من المطار، أنهيت اجراءات الحجز وجلست في لوبي الفندق أنظر في خريطة الامارة، لأحدد برنامج رحلتي.. ومن الطبيعي ما دمت في وقت الظهيرة أن يكون الغداء أول فقرة في البرنامج، اقترب مني شاب في العقد الثالث ونصحني أن أجلس مع مكتب السياحة في الفندق فهو يخدم بطريقة جيدة، لم أتردد خاصة بعد أن علمت أن في كل فنادق الشارقة يوجد مكتب خاص للسياحة يقدم كل المعلومات التي يحتاجها السائح ولا يحتاج الا الى شرب فنجان من القهوة عند الحسناء التي تجلس الى المكتب.
تمتلك الشارقة سحرا من نوع خاص، يعرفه كل من يطلق لرجله العنان للسير في أروقتها الحديثة والقديمة، وتنقسم هذه الامارة الى أربعة أقسام.. القديم وهو (المنطقة التراثية) والرومانسية وهي منطقة البحيرات، والتجارية وهي منطقة الأسواق ووسط المدينة، والفرصة وهي الميناء، ولكل من هذه المناطق الأربع مزاجه الخاص وعالمه المختلف، ولابد من زيارة كل هذه المناطق اذا أردت أن تعرف الشارقة حق المعرفة، وجرت العادة عند السياح أن يبدأوا من بحيرة خالد، ولكن لأنني جئت أبحث عن الماضي فضلت أن أقضي وقتي في المنطقة التراثية.

ألوان
يقول أهل الرحلات اذا أردت أن تعرف المدينة فاركب التاكسي، وهذا ما فعلته.. أشرت الى أول تاكسي قابلته وطلبت منه أن يأخذني الى المنطقة التراثية فطاف بي على الميناء حيث ترسو القوارب القديمة التي تأتي في غالبها من ايران وباكستان، توقفت عند أحدها بعد أن أخبرني صاحب التاكسي بأن في هذه القوارب مقهى شعبيا يقدم الشاي الايراني، وهي المرة الأولى التي أعرف أن هناك شايا ايرانيا، وما يلفت النظر فيها كثرة الألوان الزاهية وكأنها سجاد ايراني ألقي في البحر، وجدت الفرصة جيدة لأتناول طعام الغداء في احد هذه القوارب
مع البحارة وأتحدث معهم خاصة وأن هذه القوارب تعتبر من الأسواق المهمة التي يقصدها السياح من كل دولة الإمارات، لم أجد عند البحارة ما يشجع على التسجيل والتوثيق، فقط الطعام وحده كان لذيذا جدا ويسمونه « وجبة السفّارة» فتوجهت إلى المنطقة التراثية.
لم يكن الوصول إلى تلك المنطقة القديمة صعبا خاصة مع وجود تاكسي صامت لا ينطق بأي كلمة، ويعطي وقته كله للتركيز على الطريق، ولم يقل سوى كلمة واحدة هي «11درهم لو سمحت» نزلت في شارع الميراجيا.. هنا كانت الشارقة قبل قرون من الزمان، توقفت للحظات أمام هذا المشهد الرائع، يا لروعته وجماله.. كأنني عدت إلى الوراء كل هذه السنين، كل شيء هنا يذكر بالآباء والأجداد والشقاء والبحر والعمل والجد والمجتمع الخليجي الصغير، القلعة والمسجد وديوان البحر والسوق القديم.. كل شيء له نكهته الخاصة، وكل حجر في المكان وكل سكة وحارة تذكر بمن وما مضى.
كان الوقت عصرا وهو الوقت المناسب لشرب الشاي، وفرصة جيدة للجلوس والتحدث مع رواد ديوان البحر «المجلس الشعبي» وهو ديوان يتجاوز عمره 200 سنة وما يزال يحتفظ بصورته الطبيعية القديمة، ولكنه جدد أخيرا ليبقى شاهدا على أن هذا المكان تاريخ قائم بذاته، يجمع الديوان كبار السن ممن عرفوه وعاشوا معه لحظات لا تنسى، إلى جانب الرجال الذين وجدوا فيه فرصة لقضاء وقت ممتع مع هؤلاء الكبار يتذكرون معهم الأيام التي مضت ما فيها من أحداث، وما تحمله من هموم ومجريات طوتها الأيام والسنين، مضى الوقت علي في هذا المكان سريعا، فلم أجد فرصة للتجول في بقية المكان الذي أصبح في عام 2009 محمية تراثية من اليونسكو.

القلعة البرتغالية
عدت إلى الفندق وأنا أفكر في مكان أسهر فيه الليل، فنصحني موظف الاستقبال بالذهاب إلى القلعة، فهناك مطعم تراثي يقدم العشاء الشارقي القديم وسط أجواء جميلة، ذهبت إلى القلعة التي تتوسط الإمارة وما تزال شامخة إلى اليوم، بناها البرتغاليون كما قال أحد كبار السن الذي استغربت كثيرا من وجوده في المطعم إلى ساعة متأخرة من الليل، وظل يحدثني عن أمجاد هذه القلعة، وكيف نجح القواسم في اقتلاعها من البرتغاليين وأعادوها إلى أصحاب الأرض الحقيقيين، ومع كل جملة كان يرشف الشاي، لم أنه عشائي إلا وأنا أشعر بأنني سأحمل السيف وأقاتل البرتغاليين فورا.. كان حقا دليلا سياحيا من الدرجة الممتازة، ولم يكتف بتقديم شرح وافٍ عن القلعة وأمجادها وتاريخها، بل أقسم أن يكون العشاء على حسابه، وختم حديثه بأنه يأسف لأن كثيرا من أبناء الخليج لا يعرفون تاريخ خليجهم جيدا.
استيقظت مبكرا جدا لكي أشاهد طقوس وصول المراكب إلى الميناء، وهي عادة قديمة منذ أكثر من 100عام وما تزال قائمة إلى اليوم، المشكلة أن سيارات التاكسي في هذا الوقت المبكر قليلة، وعلى السائح أن يوافق على عدم استخدامه للعداد وإلا فسيظل واقفا في الشارع، ولن يجد تاكسيا يقله، وصلت إلى الميناء مع وصول عدة مراكب.. وقفت أنظر إلى طقوس دخول البندر( الميناء) عند أصحاب المراكب، حيث يقف الجميع على سطح السفينة إلى حين بلوغهم المرسى، ثم ينزلون بضائعهم أمام المركب، ويأتي السياح والمتسوقون منذ الصباح الباكر للشراء، وهذه عادة قديمة لم يتغير فيها شيء سوى الميناء الذي جدد قبل عدة سنوات، ومن أجمل اللقطات في هذا المشهد التراثي مبنى القضاء الذي بني أخيرا في المكان نفسه الذي كان يوضع فيه شيخ السوق كرسيه في الصباح، ليفصل في المشاكل التي تقع بين الناس في البندر، وتقام على طول البندر سوق قديمة ما تزال إلى اليوم تضم سلعا وبضائع متنوعة والتسوق فيها متعة جميلة.

مسجد الكويت
تركت البندر ومشهد التسوق التراثي الجميل فيه، وتوجهت إلى شارع الخان وهو من أقدم الشوارع في الشارقة، توقفت عند احد المقاهي الحديثة التي بنيت على الطراز القديم، إنه مقهى وديوانية بناها مجموعة من أبناء الجيل الحديث ممن يعملون في العقار، ما إن تدخل من الباب حتى تشعر بأنك عبرت بوابة تاريخية وليس مجرد خوص وجندل، التقيت محمد القاسم أحد الشباب الذين يجلسون في الديوان، سألته عن الماضي الحاضر فأشار إلى مسجد يطل على البحر مباشرة لا يزال ماء البحر يداعب طرفه وكأنهما حبيبان منذ القدم وقال « هذا مسجد بنته الكويت هنا قبل 70 سنة وهو حاليا بوابة لأقدم مكان في الشارقة تقوم البلدية حاليا بترميمه ليكون منتجعا تراثيا، في هذا البندر كان البحارة من الكويت وغيرها من الدول في الماضي يقضون وقتهم».

سوق العرصة
عدت مرة أخرى إلى المنطقة التراثية القديمة فهي المبتغى الذي أبحث عنه، سرت في أروقة المدينة التي عادت إليها الحياة بعد ترميمها والاهتمام الدولي فيها، دخلت «سكة إبراهيم المدفع» وهي أقدم السكك المطلة على البحر مباشرة في السابق ولكن يفصلها عنه اليوم شارع الكورنيش، والمدفع كان صاحب أشهر مجلس (ديوانية) في الماضي، أمسك يدي رجل في السبعين من عمره اسمه عبدالعزيز الدرويش بعد أن سمعني وأنا أسأل عن الماضي، وقال إن هذا المقهى وذاك المجلس- أشار إلى المجلس الشعبي- يعرفه الكويتيون البحارة القدماء، وقال «انظر إلى هذا البحر.. لا يزال يحب الكويتيين ويتذكر أيامهم» وأشار إلى سور أمامنا مباشرة ونحن نجلس في القهوة وقال إنه سوق العرصة وهو من أقدم الأسواق في الخليج، وهمس لي «من هنا كان يصدر بعض التبغ والتتن إلى الكويت».
دخلت سوق العرصة.. وكانت بلدية الشارقة جددته وأضافت إليه لمسات الحاضر الجميلة، فأصبح معلما لا يقاوم لمن يحب الماضي والتراث والتسوق، لم أفاجأ بعدد السياح الأجانب فيه، ولكنني فرحت كثيرا عندما وجدت « الدكان» الذي كان يبيع التتن والتبغ لا يزال قائما حتى اليوم ولا يزال ورثة صاحبه القديم يجلسون فيه، توقفت عند بوابة سوق العرصة ونظرت إليه.. هنا كان النواخذه والبحارة يقضون ويتسوقون ويشترون الهدايا ( صوايغ) لأهلهم بعد عودتهم من رحلة طويلة من أفريقيا والهند.








27/01/2010


رحلات رحلة «البنادر الخليجية» على خطى النواخذة ( 3 ) مطرح.. لونها الأبيض يعكس قلوب أهلها

Pictures%5C2010%5C01%5C27%5C01250a7a-ff5b-4f5f-8d23-09b4f99b9329_main.jpg
ميناء مطرح بنظرة حديثة
مطرح - أحمد ناصر:
المحطة الثالثة في رحلة «البنادر الخليجية» كانت مطرح في عمان، ويعتبر هذا البندر (الميناء) من الموانئ التي لها تاريخ وذكريات جميلة مع أهل الكويت والخليج بصورة عامة، وكان وصولي اليه قبيل الظهر بقليل، ولانه يقع في مسقط العاصمة فقد ترافق الوصول مع ذروة زحام الخروج من الدوام، اذا علي ان اصبر لان المسافة بين مطار السيب الدولي وبندر مطرح تحتاج الى ساعة كاملة في هذا الوقت.
تعتبر مطرح الميناء الثاني من حيث الاهمية بعد ميناء مسقط، ولكنه يحمل بين جنبات اوراق تاريخه ذكريات كثيرة لأيام كانت السفن الكويتية المسافرة الى افريقيا والهند تنزل فيه ويتسوق بحارتها منها، ولا يزال بعض كبار السن من البحارة الكويتيين الذين زاروها يتذكرون سوق مطرح، وهو لا يزال قائما الى اليوم.
انزلني التاكسي عند باب اقدم فندق في مطرح ولكنه الآن مغلق ولا يستخدم، بل انه مهجور ومحاط بشبك استعدادا لتجهيزه وترميمه، وقفت امامه لحظات انا وحقيبتي، وتخيلت نفسي في هذه اللحظة قبل تسعين عاما، ماذا كان يحمل البحارة معهم، في تلك الايام لم تكن هناك بطاقات ائتمان ولا هاتف نقال ولا كمبيوتر شخصي كما تمتلئ حقيبتي، بل كان متاعهم عبارة عن ازار وسجادة صلاة.
توجهت الى اقرب فندق كان يقع على الكورنيش مباشرة، اي على مارينا مطرح الممتد الى مارينا مسقط، حجزت غرفتي (10 د،ك) ونزلت الى باب الفندق الخارجي، هناك كان مجموعة من كبار السن يتناولون الغداء في مطعم تابع للفندق، جلست عند اولهم وسألته عن الاماكن التي كانت تستضيف البحارة الكويتيين في القديم، فطلب مني ان اتغدى معهم واجلس هنا وقت العشاء لأن كل الكبار يلتقون يوميا في هذا المكان.

البداية
ارتفع أذان العصر نديا جميلا يذكر بالأيام التي مضت، حملت قهوتي وجلست على الكورنيش انظر الى البحر تارة والى السوق تارة اخرى، التقيت رجلا كبيرا في السن فتوجهت اليه وسألته عن اقدم الاماكن التي لا يزال الناس يتذكرونها الى اليوم، فأشار الى سوق مطرح وقال «هذا أقدم مكان، منه تبدأ الحياة في الماضي، كان البحر في السابق يلمس طرفه، أما الآن فقد اصبح بعيدا عن البحر بعد ان شيد هذا الطريق، اذا أردت ان تعرف مطرح القديمة فاذهب اليه، الدكاكين لا تزال قائمة منذ مئات السنين فيه». دخلت السوق من بوابة حديثة بنيت له على أطلال البواب القديمة، كان عدد السياح الأجانب لافتا للنظر، يأتون من السفن الكبيرة (كروز) الراسية في ميناء مسقط ويركبون الدراجات الهوائية ويتجولون في انحاء مطرح. سألت احدى السائحات هل تعرفين هذا المكان فأجابت بانها قرأت عنه وتعرف انه سوق قديم كان التجار الخليجيون يزورونه في رحلاتهم القديمة، أعجبني رد السائحة (عمرها 28 عاما)، وأخجلني في الوقت نفسه، فنحن اولى بمعرفة هذا التاريخ منهم، ولكن من لديه الوقت اليوم ليقرأ التاريخ!
دخول السوق يعني ان تنتقل من الحياة العصرية الحالية الى ما قبل مئات السنين، انها حقا حياة مختلفة. كل شيء فيه يوحي باننا في القرن الثامن عشر، حتى الناس اعادوننا الى ذلك الوقت الجميل، يبدأ السوق ببوابة تطل على البحر مباشرة وهي البوابة القديمة، ثم يتفرع من الداخل الى العديد من السكك التي يتوه فيها من يجهل مداخلها ومخارجها، وتقع بعضها في ارض منخفضة والبعض الآخر في ارض مرتفعة، وتباع فيه كل الاحتياجات القديمة التي كان الناس في الماضي يستخدمونها، وكان الكويتيون يأتون اليه ليشتروا السمن واللبان وبعض انواع البخور، ليس في هذا السوق من روح العصر الحديث سوى الهواتف النقالة التي ترن طوال الوقت، وتقع وسطه دكة قديمة لا تزال قائمة الى اليوم.. كان النواخذة الكويتيون يلتقون عليها برجالات مطرح وقت العصر ويشربون الشاي معا.

رميس بون
عدت الى الفندق تعبا بعد جولة العصر، كنت بحاجة ماسة الى حمام دافئ وفنجان قهوة يعيد الي نشاطي، وما ان دخلت الفندق (مساحة لوبي الفندق لا تتعدى 20 مترا مربعا)، حتى بادرني موظف الاستقبال بالسؤال عن جولتي وما حققته من نجاح، ولم ينتظر جوابي بل نصحني ان أزور مطعم «رميس بون» لتناول العشاء فهو مميز ويقع على مقربة من الفندق، فتوجهت اليه بعد ساعتين من الراحة في الغرفة الضيقة جدا (كنت أغير محطات التلفزيون من الجهاز نفسه وأنا على السرير) لم يكن يبعد عن الفندق سوى عشرين مترا تقريبا من جهة البحر، ولكن المشكلة ان بابه كان من جهة المنازل لذلك دخلت زقاقا طويلا (زقاق 1210) ثم عرجت على آخر، وبعده مررت بثالت اجتزت بعده ممرا ضيقا لا يتسع الا لنصف شخص، وبعده سرت بين منازل بنيت في القرن السابع عشر ولا يزال الناس يسكنونها الى اليوم بعد ان رممت بالكامل الى ان وقفت امام باب تراثي قديم من الخشب الصاج الأفريقي الأصلي كتب عليه «رميس بون» هذا هو المطعم اخيرا، وكان بالفعل مميزا..، بناه رجل هندي اسمه بهرام عام 1930 كمنزل خاص به، وكان هذا الرجل نباتيا لا يأكل اللحوم، فاقتطع الجزء الخلفي من البيت وأقام فيه مطعما خاصا بالطعام النباتي، لم يكن الجو في الداخل يعكس صورته في الخارج، فالسياح الأجانب يزحمونه على الآخر والموسيقى هندية صاخبة ولن تشعر بانك في عمان الا عندما تدفع الحساب بالريال العماني.

بسطات
تستيقظ مطرح باكراً جدا، حيث الناس هنا يشاركون طيور النورس البيضاء نشاطها، ولم استطع ان اخالفهم في هذا فاضطررت الى ان استيقظ مبكرا لاتناول طعام الافطار في مطعم قديم يعود تاريخه الى عام 1940 كان في الاصل قهوة لشرب الشاي وقت الضحى ثم تحول مع مرور الايام الى مطعم، ولكن الزمن لم يغير فيه اي شيء.. حتى الطاولات اعتقد انها لم تتغير منذ ذلك التاريخ، تجلس على احداها فتشعر كأنها مخطوطة قديمة، يقع المطعم في جانب من منزل فخم قديم لاحد تجار اللؤلؤ، ولا يزال المنزل قائما الى اليوم بعد ان رممته بلدية مطرح بالكامل وبدا من المنازل والمعالم الرائعة على الكورنيش، قضيت في ربوع هذا المطعم ساعة واحدة فقط عرفت كل الاخبار العالمية التي اوردتها الصحافة المحلية.
رمقت اثناء جلوسي في المطعم قلعة على طرف الجبل المقابل له فسألت الجرسون عنها فقال انها قلعة مطرح التي كانت تحمي الميناء في السابق، وهي اليوم تاريخ شامخ يذكر بتلك الايام الجميلة، ثم نصحني بزيارتها فبجوارها يقام سوق للبضائع كل صباح، فذهبت اليها على الفور، توقفت لحظات انظر اليها، كانت كتمثال فارس مقدام وقف في شموخ والغيوم في السماء تتحرك في محيطه وكأنها تقول ان الزمان حولها يسير يقع في منطقة اخرى من مسقط، ولكن تاريخ هذا السوق يعود الى منتصف القرن الثامن عشر، ولقي رواجا وازدهارا كبيرا ايام الصراع بين الانكليز والفرنسيين على السيطرة على مدخل الخليج العربي، ولكنه لم يطرأ عليه اي تغيير لان سوق مطرح الكبير كان هو الاصل، اما سوق القلعة فكان مجرد بسطات صغيرة.

باب اللواتية
لا يمكن ان يمر سائح في مطرح من دون ان يزور قرية اللواتية، وهي عبارة عن قرية قديمة يحيطها سور له بابان، ولا يزال هذا السور والبابان قائمين الى اليوم، واللواتية قبيلة من قريش يعود نسبها الى لواء بن غالب بن فهر، تنقلت في العديد من البلدان ووصلت الى الهند وما وراء النهر، الى ان استقرت اخيراً قبل اربعة قرون في مطرح.

الصورة لحمد بن حسين رئيس أول فرقة بحرية كويتية
جاءنا اتصال من السيدة شريفة حمد بن حسين قالت فيه ان الصورة التي نشرناها في موضوع «رحلات ــــ المحرق» (الحلقة الاولى) في عدد الاثنين صفحة 40 تحت عنوان «كويتي مجهول»، هي لوالدها حمد بن حسين، وهو مشهور جدا عند اهل البحرين والكويت والخليج، وهو رئيس اول فرقة بحرية في الكويت، وليس مجهولا كما ذكر الاخ محمد جاسم من دار هزاع في المحرق، وتوفي 20 ــــ 3 ــــ 1993 في الكويت وليس في البحرين.

بيت البرندة
شيد هذا المنزل التراثي ليكون مكانا آمنا للبحارة القادمين الى بندر مسقط، ولا يزال يحتل مكانا جميلا، ولذلك حولته بلدية مسقط الى معرض ومتحف في الوقت نفسه، تقام فيه الامسيات الشعرية والموسيقية والمعارض المختلفة، بالاضافة الى مقهى جميل حديث يلتقي فيه السياح الذين يزورون مسقط ومطرح بالسفن، واجمل ما في هذا البيت التراثي انك تلتقي فيه كل يوم بأنواع جديدة من السياح.

Pictures%5C2010%5C01%5C27%5C0d1dcbbb-ecde-4b66-9aea-6dd0c9977d8e_maincategory.jpg
شاطئ مطرح الذي كان يقضي فيه الكويتيون اوقاتا ممتعة
Pictures%5C2010%5C01%5C27%5Ceb741fac-82d3-4d44-a0ef-cbd21e351352_maincategory.jpg
منازل قديمة
Pictures%5C2010%5C01%5C27%5C23978979-e7ef-485d-9dd9-d7ad86423f0e_maincategory.jpg
بقايا من القلعة القديمة في مطرح
Pictures%5C2010%5C01%5C27%5Ce6328921-817a-4465-8bee-f8d7ead83e57_maincategory.jpg
حمد بن حسين
Pictures%5C2010%5C01%5C27%5Ced02274e-83c0-4df1-94d9-3daf86c4502c_maincategory.jpg
الباب الكبير للواتية
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-07-2012, 11:58 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

بنادر قديمة تعرف الكويتيين ويعرفونها ..( 4 ) صــور.. مدينة التجار والفقراء والسيّّاح والمسافرين

Pictures%5C2010%5C01%5C28%5C42ce8df8-63e6-498b-965e-42f292b45374_main.jpg
ميناء صور القديم
صور- أحمد ناصر
وصل بي مطاف رحلة البنادر الخليجية إلى بندر صور في عمان، وهو يبعد عن ميناء مطرح الملاصق لمسقط ثلاثمائة كيلومتر في البر، وهو ميناء مشهور جدا عند كل البحارة العابرين من الهند وأفريقيا واليها من منطقة الخليج، ولذلك يحتفظ هذا المكان العتيق بذكريات قديمة وكثيرة عن أهل الكويت والخليج والهند وأفريقيا، ولأن المسافة بين بندري مطرح وصور ليست بعيدة وخالية من القراصنة، فضلت أن أسافر إليه عبر البحر، وكان الأمر يسيرا.. فهناك رحلات بحرية بين المدينتين سواء بالمراكب الخشبية القديمة أو المراكب الحديثة التي تنقلك وكأنك تركب الطائرة من رفاهية المقاعد، فاخترت السفر بالمراكب القديمة لأعيش تلك الفترة مادمت أبحث عنها في هذه الرحلة، ولكنها لم تكن فكرة جيدة، ولا أنصح بها لعدم جاهزية هذه المراكب للرحلات السياحية.
دخلنا صور من الميناء القديم، فلاحت لنا المنارة من بعيد، جميلة وبهية الطلعة تقف شامخة كأنها تتحدى كل من يدخل ويخرج من الميناء، بأنها شهدت كل هذه السنوات ولم تتغير، كانت نظيفة وحديثة، ولكنها لا توحي بما وراءها.. كان كل شيء في الميناء يوحي بأنني الآن أعيش في عام 1920حين وصل النوخذه الفيلكاوي إليها في أولى رحلاته، ما يزال البحارة يقفون بغزارهم الخفيف والهواء يحركه يمينا ويسارا، وهم لا يبالون، ورائحة زيت السمك ما تزال تفوح من المراكب الراسية في الميناء، والبحارة يقومون بدهان المراكب وترميمها بعد رحلة إبحار ناجحة، كما قال أحدهم، نزلت من المركب بعد أن قررت أنها آخر رحلاتي في المراكب القديمة، أول ما لفت نظري المقهى القديم..

الشاي الأبيض
جلست على أول كرسي صادفته من شدة التعب، وطلبت شرابا باردا، ولكن الجرسون اعتذر، وقال إنهم لا يقدمون هنا سوى القهوة العربية والشاي الأسود والأبيض، فطلبت الشاي الأبيض، وأنا أعتقد أنه الشاي السيلاني الفاخر الذي يعتبر موضة الشاي في الكويت هذه الأيام، فجاءني بشاي وحليب وهذا ما يسمونه بالشاي الأبيض، يعد هذا المقهى هو الأقدم في الميناء.. يتجاوز عمره ثلاثمائة سنة، شهد كثيرا من الأحداث وجلس على كراسيه ربابنة ونواخذة السفن وكبار الشخصيات، إنه تاريخ طويل يختصره هذا المبنى الأبيض المتواضع الذي ما تزال أمواج البحر تداعب طرفه.
أعجبني في هذا المقهى أن العاملين فيه هم من أهل صور، فوجدتها فرصة للتحدث معهم، ولكن التعب لم يترك لي خيارا، ففضلت أن أبحث لي عن فندق جيد ليعوضني تعب المركب.. وأنا أفكر في سفر أهلي في الماضي، وكيف كانوا يعانون ويتحملون التعب والمشقة أشهرا عديدة (!) ركبت تاكسي المدينة الذي يعتبر الآن من المعالم الحديثة فيها والسياحية في نفس الوقت، فصاحب التاكسي يعتبر دليلا سياحيا للقادمين والزائرين، فقدم لي تقريرا كاملا عن الفنادق ودرجاتها وأسعارها وأماكن تواجدها وكل شيء عنها، وكان تقريرا مفصلا ممتازا استحق أن أعطيه بقشيشا محترما على هذه المعلومات، ولكنه توقف عند معلومة واحدة فقط هي « أين كان يقيم النواخذة الكويتيون عندما يصلون الى صور في رحلاتهم»، ولكنه دلني على رجل يجلس يوميا على الميناء القديم ويعرف كل شيء عن الماضي.

خشب الصاج
يعرف السائح منذ اللحظة الأولى له هنا بأن أهالي صور يعشقون مدينتهم كثيرا، فهم يحافظون على كل الآثار القديمة فيها، فما تسير في شارع أو على الشاطئ أو تمر في حي الا وتجد المنازل القديمة والبيوت الأثرية كأنها بنيت بالأمس، حتى الشاطىء لا يزال على حالته القديمة ولم تطله يد التعمير والتغيير وحمى الحداثة، كما مرت على الكثير من الشواطئ الخليجية في البنادر الأخرى، وصلت الفندق الذي اخترته بناء على معلومات سائق التاكسي.. كان أحد المباني القديمة التراثية التي رممت حديثا وحولت الى فندق 4 نجوم، الدخول من بابه يعيدك الى الماضي والتراث، والجلوس في اللوبي يعطيك احساسا خاصا بأنك في زمن آخر، كان شيئا مختلفا خاصة في هذه المدينة التي يذكرك كل شيء فيها بالآباء والأجداد، وكل شيء فيه مصنوع من خشب الصاج، وعندما قلت لموظف الاستقبال العماني بأن خشب الصاج يميز الفندق ابتسم وقال: «كان هذا الفندق مكانا لانزال الخشب الصاج القادم من أفريقيا أو الهند، فلا تستغرب أن يكون كله من الصاج الأصلي».

جنعد وقباب
كنت بحاجة ماسة الى النوم والراحة بعد رحلة البحر، فاستسلمت الى نوم عميق استيقظت بعدها في الليل وأنا أتضور جوعا، يقولون ان البحر ومشاهدته والجلوس أمامه يعطيانك احساسا كبيرا بالجوع، وهذا ما شعرت به.. خرجت وأنا أبحث عن مطعم قديم قريب يفي بناسب الهدف الذي جئت من أجله ويسد جوعي، لم يكن الأمر صعبا أو متعبا.. فبمجرد الخروج من باب الفندق والسير في الشارع المحاذي له على البحر ستجد أمامك عدة مطاعم، ولكن الطريف في الأمر أن كلها مطاعم هندية ما عدا واحدا كانت تبدو عليه ملامح الأصالة العربية، دخلته وأنا على يقين بأنه مطعم عربي.. رحب بي مدير الفندق وكان عمانيا، وعندما علم أنني من الكويت قال ان جد جده بنى هذا المطعم عندما كانت المنطقة خالية الا من المسافرين القادمين من أفريقيا أو الهند، وكان الواحد منهم يستطيع أن يأكل الصخر آنذاك، فكان جدي ــــ كما قال ــــ يقدم لهم اللحم على غير عادة أهل صور والبحر، وهو المطعم الوحيد على الواجهة البحرية القديمة الذي يقدم اللحم الى جانب الطعام البحري بطبيعة الحال، ولكننا تميزنا بـ«العيش واللحم»، اعتذرت له برفق وقلت له انني أفضل الربيان والجنعد والقباب (سمك التونة) وهذه هي الأسماك التي كان يفضلها الكويتيون في صور لكي أستطيع أن أنام مرتاح البال، فابتسم وقال على العموم فان تقديم اللحم غير متوفر في الوقت الحالي، ولكنه ضمن طقوس تراث المطعم نقدمه في المناسبات وأيام الجمع فقط، وأشار الى أن العديد من هواة الحداق والبحارة الكويتيين يزورون هذا المطعم لأن أجدادهم كانوا يزورونه وهو مشهور جدا عندهم.
لا أنصح أحدا بالنوم الى ساعة متأخرة من النهار في صور، لأن ساعة الفجر هناك من أجمل اللحظات السياحية، خاصة على البندر القديم، حيث ترسو المراكب القديمة، يستيقظ أهلها مبكرين جدا ويقيمون روائعهم الفنية من العرضة والرقصات البحرية بعد الصلاة مباشرة، فما ان تسمع صوتا بحريا ينهم عليك من بعيد حتى تعلم بأن مركبا من المراكب سيبحر في هذا الوقت أو آخر دخل للتو الى الميناء، لأن هذه الرقصات تعني أنهم يستعدون للسفر أو قدموا منه، وهي عادة قديمة لا يزالون يحافظون عليها، والغريب أنني لم أستمع اليها على المركب الذي وصلت به، وعندما سألتهم عن الموضوع قالوا ان هذه عادة للبحارة العرب فقط.

التتن
ارتفعت الشمس وانتهى الاستعراض الفني البحري اليومي على الميناء، فذهبت الى مقهى قديم لا تزال تبدو عليه ملامح القرن الثامن عشر، وهو من المقاهي التي يحبها أهل صور كثيرا، يقولون انه كان في الأساس مكانا لبيع التتن.. فاشتراه رجل غني وحوله الى قهوة يجلس فيها عندما يأتي لمباشرة حمولته وتجارته القادمة من الهند وأفريقيا، وكان تجلس معه فيه مجموعة من
النواخذة الكويتيين منهم القطامي وابن نجدي والفيلكاوي وغيرهم، والقهوة من الأماكن المعروفة بأنها خاصة بالنواخذة، ولكنها اليوم أهملت ولم يعد يعرفها الكثيرون من أبناء هذا الجيل.
مكثت في القهوة ساعة كاملة وأنا أنظر إلى كل جانب فيها، كيف تتحول الدنيا بهذه الطريقة.. هنا كان يجلس علية القوم والتجار، وكان مهوى قلوب الكثيرين، وها هو اليوم يجلس وحيدا فريدا لا يلتفت إليه أحد، خرجت منه حزينا.. ولكنني كنت متفائلا لأن سلطنة عمان من أكثر الدول التي تعتز بتراثها وتهتم به، توجهت بعدها إلى قلعة صحارى التي كانت الحارس الأمين لبندر صور، فهي تقع على تلة قريبة جدا منه وتطل عليه مباشرة، وتحتفظ بذكريات كثيرة عن هذا المكان، قال لي المسؤول عنها وهو دليل سياحي من الدرجة الأولى « تتميز هذه القلعة بشيء فريد من نوعه، فهي بمثابة فندق مجاني للبحارة الذين تتكسر مراكبهم ويبقون في صور لفترة من الزمن لإصلاحها، لأن هناك بعض الأعاصير التي تضرب الساحل فيلجأ الجميع إلى هذه القلعة، وعمرها يتجاوز 1000عام تقريبا».

السوق القديم
كنت أتوقع انني سأشاهد سوقا في القلعة، ولكنني لم أر سوى محمد الدليل السياحي الذي رافقني في تجوالي في أنحائها، ولذلك كان الخطوة التالية من برنامجي هي البحث عن السوق القديم.. وكنت أتوقع أنه لا يزال في مكانه السابق، وصدق توقعي.. ففي المنطقة المواجهة للبندر القديم، حيث ترسو المراكب القديمة إلى اليوم، يقبع السوق القديم هادئا وقورا كأنه رجل كبير في السن التف بعباءته القديمة التراثية، كان السوق مزدحما على غير ما توقعت، الناس فيه من كل الأجناس التي تعيش في صور أو التي تزورها، ولا غرابة في هذا الأمر فالسوق كان جذابا سواء ببضاعته زاهية الألوان، أو بطريقة عرضها المشوقة، حيث كان الباعة يوزعونها أمام محلاتهم لجذب انتباه المتسوقين، وكان عدد السياح الأجانب فيه يفوق بكثير عدد السياح العرب، بصراحة لم أر من العرب سوى عدد قليل من الكويتيين المقيمين في صور منذ عشر سنوات تقريبا، وعلق محمد الخارجي وهو أحد المقيمين في صور: « لا تجد في هذا السوق الكثير من السياح العرب، أعتقد أنهم لا يعرفون عنه أي شيء».
لا يمكن أن يمر أحد بهذه المدينة الصغيرة التراثية الجميلة من دون أن تترك أثرا لها في قلبه، وهذا ما فسر لي اهتمام الكويتيين في السابق بها، وحرصهم على قضاء بعض الوقت حين يمرون بها في رحلة ذهابهم إلى أفريقيا والهند أو إيابهم، لاتزال صور تتذكر زوارها القدامى ولاتزال مبانيها القديمة وفية لهم فلم تتهدم ولم ترحل، بل بقيت إلى اليوم لتخبر جيلنا الحالي بأولئك الأصدقاء والأهل الذين حفروا أسماءهم في كل جوانبها.


Pictures%5C2010%5C01%5C28%5C9a24adba-6b3a-4c00-9020-d2ed3a7c96db_maincategory.jpg
مدخل الميناء
Pictures%5C2010%5C01%5C28%5Cf4933f6f-27c3-4b1f-842b-a96506b5e016_maincategory.jpg
سفن قديمة راسية في ميناء صور
Pictures%5C2010%5C01%5C28%5C6ae53209-70d3-47cd-a56e-0cc513fabd64_maincategory.jpg
قلعة صحارى الحارس الأمين
Pictures%5C2010%5C01%5C28%5Ced98bccc-19e4-454d-9127-83956fc1f4ec_maincategory.jpg
منارة صور الشهيرة في الهند والخليج وافريقيا
Pictures%5C2010%5C01%5C28%5C9395c976-1e30-44a8-ad79-5fbd5085edc7_maincategory.jpg
هنا دارت معركة عنيفة بين الإنكليز والفرنسيين
Pictures%5C2010%5C01%5C28%5C56dda2ba-7e0b-4068-9289-29054f8d8950_maincategory.jpg
البحر الجميل يعانق السفينة القديمة






29/01/2010
رحلات
بنادر تعرف الكويتيين ويعرفونها.. 5 زنجبار..أمواجها الزرقاء تحن إلى السفن الكويتية

Pictures%5C2010%5C01%5C29%5Cf3f7576c-d1aa-4af4-973c-5db4da414d3e_main.jpg
بيت العجايب وكان قصر السلطان العربي في الجزيرة
زنجبار- أحمد ناصر
انتهى بي مطاف رحلة البنادر إلى زنجبار، وهي من الجزر التي مايزال الكويتيون يتذكرونها، خاصة كبار السن - أطال الله أعمارهم - ولايزالون يحملون ذكريات جميلة عنها، وكنت أتمنى أن أسافر إليها، كما كان يسافر البحارة الكويتيون في الماضي.. خاصة وأن السفر عبر بحر العرب في هذا الوقت، يعتبر من أجمل الرحلات التي تستحق العنوة، حيث تخرج الحيتان والدلافين وأسماك القرش الكبيرة إلى السطح بسبب دفء الماء، ولكنني خشيت أن أقع في قبضة قراصنة البحر الأحمر المنتشرين هذه الأيام في هذا المكان، ففضلت السلامة وسافرت بالطائرة، ساعتان ونصف الساعة من مطار مسقط إلى مطار زنجبار الدولي، ويسمى مطار كيسواني Kisauani.
يقع المطار في منطقة حديثة نسبيا، لذلك لم أر أمامي حينما خرجت منه سوى سيارات التاكسي التي يشير أصحابها إلى كل من يخرج من المطار بمنديل أحمر.. ولا أعرف السر في استخدامهم لهذا اللون وهذه الطريقة، ركبت أقرب سيارة وجدتها أمامي، وجميعها من النوع القديم، وسار بي ساعة كاملة وسط أدغال تسمى كيليماني، ثم شاطئ بحر جميل ويسمى ميزيزاني، وبعده منطقة جبلية، وتسمى بوماني، ثم دخل المنطقة القديمة، واسمها باغاني إلى أن وصل إلى الداون تاون في المدينة العتيقة، ويسمى فرضاني نسبة إلى الفرضة التي تقع على البحر، وهنا يقع قصر العجايب وهو قصر الحكم القديم، وهذه المدينة تسمى ستون تاون، وهي المدينة القديمة في زنجبار.

أمراء السفن
بداية كوميدية وموسيقية لرحلتي إلى جزيرة زنجبار التي ماتزال تعرف الكويتيين، وتتذكر سفنهم التي كانت ترسو في مينائها القديم، وتشتاق إلى أولئك الرجال شبه العراة ذوي الصبغة السمراء من حرارة الشمس، وكان علي أن أقف لحظات صمت وهدوء أمام المبنى الشامخ العتيق الذي مايزال يقع وسط حي قديم، نظرت إليه بصمت.. عادت ذاكرتي بي إلى الوراء سنين طويلة، ما تزال اللافتة الخشبية العجوز قائمة على بابه تدل على أنه من العصر القديم، أكلت أشعة الشمس الحارقة نصف أحرفها، وبقي النصف الآخر شاهدا على عمر هذا المبنى التراثي، سألت نفسي.. هل حقا سأقضي أيامي في هذا المكان، وهل ما يزال فندقا يسكنه السياح، لم أنتظر الإجابة طويلا حتى خرج سياح أجانب من بابه الزجاجي، وهو الشيء الوحيد فيه من العصر الحديث، إنّه « فندق النواخذه».. في هذا المكان كان يسكن أولئك الرجال من الكويت الذين كانوا أمراء سفنهم في البحر، وليس فوقهم على ظهر تلك الأخشاب العائمة في البحر سوى الله وحده، هنا كان يسكن النواخذه.. وأنا اليوم بعد مرور كل هذا الوقت الطويل أدخل من نفس الباب، وأسكن في نفس الغرف، وأجلس في ذات المقهى، ولكنني أرتدي جينز، وتي شيرت بدلا من « الوزار والفنيلة البيضاء» وأحمل موبايل وبطاقات ائتمان، وأشرب الموكا بدلا من القهوة العربية، وأتواصل مع أهلي مباشرة عبر الـ SMS.

بوني
لم أجد صعوبة في حجز غرفة لي في هذا الفندق، لأن أغلب السياح يفضلون الفنادق الجديدة التي تملأ ستون تاون بالإضافة إلى المنتجعات الرائعة التي تنسيك قسوة مقعد تاكسي المطار، أما أنا فجئت هنا لأبحث عن آثار آبائنا وأجدادنا، وهذا الفندق ثروة جميلة وفرصة لا تعوض.. يقع الفندق في منطقة ضيقة، ولكنها ليست بعيدة عن الشاطئ، فأطلقت لرجلي العنان في هذا الزقاق الضيق، وأنا أتلمس خطوات من مضى وأتخيل نفسي برفقتهم الآن في هذا المكان، كان البحارة الكويتيون يحبون زنجبار ويجدون فيها فرصة لقضاء وقت جميل بعيدا عن امواج البحر وأهوال المحيط وتعب الغوص وضيق المركب، وبنظرة سريعة إلى المكان علمت أنه لم يتغير أي شيء من الماضي، لم تنطمس الآثار القديمة ولم تتغير الحال، لا تزال كما هي، والناس كما هم، وجدت بقالة صغيرة تقع في نهاية الطريق فسألت صاحبها عن المكان، فأجاب بكل راحة «لم يتغير شيء في بلدنا، ولكن هناك مقهى في الشارع المقابل اسمه بوني.. أعتقد أنه يعرف كل شيء عن القديم، لأنه أقدم مقهى في المدينة ويتوارثه أصحابه منذ أجيال بعيدة».
كان المقهى تاريخا وحده، يبلغ عمر بابه الخشبي 200 عام، كما هو مكتوب عليه، وتطلق نوافذه صريرا مزعجا أصبح -على ما يبدو- مع مرور الزمن موسيقى خاصة بالمقهى. أما طاولاته الخشبية، فعليك أن تجد طريقة جيدة لوقفها عن التحرك والهز، وإذا فكرت في تحريك الكرسي فعليك أن تطلب المساعدة من الجرسون ليساعدك على ذلك من ثقل الخشب المصنوع منه، وطوال وقت جلوسي كنت أفكر في تلك العضلات القوية التي صنعته، ولن يخفى على أحد أن عوامل التعرية لم تنجح في التأثير فيها، ولكن كل هذا العناء يذهب ويتبخر عندما يأتيك الجرسون بابتسامته ويجيب عن جميع الأسئلة التي تخطر ببالك بكل رحابة صدر.

برغش بن سعيد
استسلمت لنوم عميق بعد تعب السفر والرحلة الطويلة، ولكن خشب الصاج المصنوع منه الفندق لم يتركني أغط في سبات عميق، فاستيقظت مبكرا جدا مع الفجر وكأنني قادم مع البحارة القدماء الذين كانوا يستيقظون مع أذان لفجر، وأطلقت لرجلي العنان لأسير على شاطئ البحر، أول ما لفت نظري شموخ قصر العجايب، وهو يجلس بصمت وهدوء أمام البحر، إنه قصر السلطان برغش بن سعيد آخر سلاطين البوسعيد في زنجبار، كان يجلس على الشرفة وينظر إلى البحارة على الميناء، حديقته الكبيرة تقول إنه كان ذا سلطان قوي في هذه الجزيرة، لم أستطرد في خيالي مع القصر، وأخرجتني منه ضوضاء كبيرة من طرفه الثاني، ذهبت هناك سريعا.. كان سوق الجندل الشهير وتلك الضوضاء هي أصوات الباعة فيه، سألت أول بائع فيه وكان يتحدث العربية بطلاقة عن تاريخ هذا المكان، فأجاب بفخر واعتزاز «هذا السوق أصل الجزيرة التي أنت فيها الآن، كان يأتي الناس إليها من كل مكان حول العالم ليشتروا الخشب الأفريقي الأصلي»، لهذا السوق تاريخ وذكريات مع الكويتيين البحارة الذين كانوا يأتون إليه من الجزيرة العربية ومن الهند ليحملوا الخشب والجندل إلى الكويت، ولا يزال على حاله القديمة لم يجدد.

مبنى البريد
مضى الصباح سريعا بين سوق الجندل التراثي القديم وبين السير على الشاطئ الجميل، كان السياح الأجانب يملأون المكان، فسألت أحدهم عن مدى معرفته بزنجبار فقال إنه قرأ الكثير عنها ويعرف أن أهل الخليج العربي كانوا يأتون إلى هنا من أجل شيئين خشب الجندل وتزوج النساء ذات البشرة السوداء (!) وعلمت بعد ذلك أن الكثير مما كتب عن الخليجيين في هذه الجزيرة مبالغ فيه، وبينما أنا أسير وأتأمل في هذه الأحياء القديمة.. توقفت أمام مبنى قديم، ولكنه حديث كتب عليه «مبنى البريد» يعود تاريخه إلى مائتي عام تقريبا، شهد هذا المكان الكثير من الرسائل والأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومن الطبيعي أن تكون لديه ذكريات عن أهلنا في الكويت، ولكن المسؤول فيه اعتذر لي عن تقليب صفحات الماضي إلا بموافقة خطية وكتاب رسمي، فعدت أدراجي وأنا أتخيل نفسي بلا موبايل أو وسيلة اتصال مع بلدي وأهلي، ومن الطبيعي في مثل هذه الحالة أن أقف في الطابور أمام هذا المبنى مهما كان طوله.

السينما الهندية
ارتفعت الشمس إلى كبد السماء، إنه وقت الغداء.. وفي السفر يحلو الطعام، خاصة في الأماكن الشعبية التي تتفنن في وضع البهارات الخاصة بها، ركبت تاكسيا وطلبت منه أن يأخذني إلى مطعم قديم وتراثي، طاف بي في العديد من الشوارع، وظل يتجول في الطرقات، وكأننا نسير بلا هدف، طلبت منه أن يختصر الطريق فكأنني شتمته، أرعد وازبد، وقال بصوت عاصف: «نحن أعلم بمدينتنا.. أريد أن أقدم لك خدمة وآخذك الى مطعم قديم»، ثم بحلق بعينيه وأكمل مسيرته، اضطررت الى السكوت وتركته يختار لي المكان المناسب حتى ولو غابت الشمس وذهب وقت العشاء فهو أفضل من زباده المتناثر حول فمه، توقف فجأة في زقاق ضيق أمام مبنى قديم ولكنه جميل، تطوف السيارة من بينه، ثم قال لي «تفضل هذا مطعم، وتلك سينما»، نزلت من السيارة مسرعا قبل أن يغير رأيه ويطوف بي من جديد، جلست في المطعم الذي بدا لي منذ اللحظة الأولى أنه هندي، لذلك لم أجد صعوبة في معرفة قائمة الطعام، ولكنني كنت مشغولا بمعرفة السينما وتاريخها بعد أن رأيت مبناها القديم، فسألت الجرسون عنها، فقال انها قديمة جدا يملكها رجل هندي ورثها عن جد والده، وهي لا تقدم سوى أفلام الكاوبوي الأميركية، ذهبت اليها بعد أن انتيهت من الغداء الدسم المليء بالدهن والشحم والدسم، فوجدت صاحبها جالسا في الفناء.. كانت عبارة عن مبنى قديم جدد بطريقة سيئة، وسألته عن تاريخ هذا المبنى فأجاب انه قديم بنته مؤسسة هندية في أوائل القرن العشرين وكان جده يعمل فيه ثم توارثه مع أبيه. وقال ان البحارة الكويتيين كانوا يأتون اليها ويشاهدون الأفلام التي كانت تعرض فيها، وأخبرني ان جده كان يخبره بأسماء بعض أصدقائه الكويتيين والخليجيين الذين كانوا يأتون اليه باستمرار ولكنه نسيهم، لم تكن السينما تشجع على الدخول بسبب عدد القطط التي تسرح وتمرح في أروقتها، ففضلت أن أعود الى الفندق وأستسلم لنوم عميق بعد الوجبة الدسمة التي تناولتها في المطعم.

كرووم
يختلف المساء عن الصباح في هذه الجزيرة الرائعة، فعندما استيقظت من نوم ثقيل بعد الغداء ونزلت لوبي الفندق، ابتسم لي موظف الاستقبال، وكأنه اعتاد على السياح ونومهم الثقيل في هذا الوقت، ونصحني أن أذهب الى شارع كرووم، ووصفه بأنه المكان المناسب لقضاء أمسية جميلة، لم أتردد لأنني كنت أبحث عن مكان جيد يختلف عن رحلة الصباح، لم يكن الوصول الى شارع كرووم صعبا. كل سائق تاكسي في المدينة العتيقة يعرفه معرفة جيدة، فوصلت اليه بسرعة لم أتوقعها، وفي الطريق كنت أسأل السائق عن تاريخه وبعض المعلومات عنه، فقال انه السوق القديم الذي يقام بعيدا عن الشاطئ. في الماضي كان يأتي اليه كل البحارة المتواجدين في الجزيرة، ولا يزال الى اليوم مكانا مناسبا لقضاء أمسية جميلة، يأتي الناس الى السوق ابتداء من الصباح، أما السياح فانهم يأتون اليه مع مغيب الشمس لأن عدد المتسوقين من أهالي الجزيرة يقل كثيرا وتنقلب المحلات الى مطاعم ومقاهي، ولم أكد أجلس على أحد المقاهي فيها حتى بدأت الفرق الشعبية المختلفة تقدم عروضها من رقصات وأغاني منوعة وأهازيج، لم أفهم من كلمات هذه الأغاني أي شيء ولكن موسيقاهم ورقصاتهم كانت جميلة.
ذهبت في اليوم التالي الى قصر العجايب، وقضيت في ربوعه ساعة كاملة أتجول بين أروقته بعد أن تحول الى متحف يحتوي على تاريخ هذه الجزيرة وما فيها من أحداث لا يزال التاريخ يذكرها الى اليوم، بل ان بعض من زارها من كبار السن في تلك الأيام لا يزال يتذكر أحداثها والأوقات الجميلة التي قضاها في ربوعها، ولا تكفي ثلاث ليال للتجول فيها.. فهي الى جانب كونها مكانا لتذكر الماضي، فهي منتجع جميل لقضاء اجازة عائلية جميلة، وبعودتي الى مطار كيسسواني انتهت رحلتي التاريخية التراثية الى مجموعة من البنادر التي لا تزال طرقاتها وهواها يتذكر الرجال الكويتيين أصحاب الدشاديش البيضاء والبشرة السمراء الذين كانوا يزورونها ويقضون فيها أياما جميلة لم تمحها الأيام ولم تنسها الليالي ولم يهملها التاريخ، ولا تزال أمواجها تحن الى السفن الكويتية التي كانت تبندر فيها.

Pictures%5C2010%5C01%5C29%5Cab0c7738-2fe2-4131-a4e7-deecdf409c2d_maincategory.jpg
جمال خلاب ورومانسية رائعة
Pictures%5C2010%5C01%5C29%5Cb5b5a486-57a5-4dee-a54f-618220ca3c0e_maincategory.jpg
حي قديم لا يزال اهلة يتذكرون البحارة الخليجيين
Pictures%5C2010%5C01%5C29%5Ce3ce9b67-be16-4fbf-97f5-c1f764818f53_maincategory.jpg
فندق النوخذه في يسار الصوره
Pictures%5C2010%5C01%5C29%5C022145ac-f2e7-4285-91fc-bb965ff97928_maincategory.jpg
الشاطئ الذي كانت ترسو عليه سفن الكويتيين
Pictures%5C2010%5C01%5C29%5C09a4b9be-4774-456a-9ea3-5115569b58f9_maincategory.jpg
السوق القديم

القبس


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-07-2012, 11:59 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


منوعات سانت كاترين .. أقدم دير في العالم

Pictures%5C2010%5C01%5C31%5Ccb1fd23a-ff04-495f-ab81-9436ab365266_main.jpg


يقع دير سانت كاترين St. Catherine's Monastery في جنوب سيناء، أسفل جبل كاترين أعلى الجبال في مصر، بالقرب من جبل موسى، ويقال عنه إنه أقدم دير في العالم.
يعد مزارا سياحيا كبيرا، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم، وهو معتزل يديره رهبان من الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية لا يتكلمون العربية فهم ليسوا مصريين أو عربا (لا يتبع الدير بطريركية الإسكندرية) إنما من أصول يونانية، على الرغم من أن الوصاية على الدير كانت لفترات طويلة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
تاريخ الدير
بني الدير بناء على أمر الامبراطورة هيلين أم الامبراطور قسطنطين، لكن الأمبراطور جستنيان هو من قام فعلياً بالبناء بين أعوام 527 م و565 م ليحوي رفات القديسة كاترين التي كانت تعيش في الإسكندرية.
قصة القديسة كاترين
تقول القصة ان القديسة كاترين - بنت حاكم الاسكندرية - آمنت بالله في بدايات العصر المسيحي دون بقية أسرتها، وأراد أبوها أن يلهيها عن إيمانها بجميع المغريات، ومنها محاولته تزويجها، إلا أن جميع محاولاته باءت بالفشل، فأمر بتعذيبها إلى أن ماتت. وتقول القصة ان الملائكة حملت جسمانها واختفت به بعد وفاتها، لكنه اكتشف بعد 500 عام على قمة الجبل الذي أقيم عنده الدير وسمي باسمها.
القيمة الأثرية
يحتوي الدير على كنيسة تاريخية بها هدايا قديمة من ملوك وأمراء، منها ثريات من الفضة، وفيها بئر يقولون عنها انها بئر موسى، بنيت حول شجرة يقال انها شجرة موسى التي اشتعلت بها النيران فاهتدى إليها موسى ليكلم ربه، ويقولون عنها أنه جرت محاولات لاستزراعها خارج الدير، لكنها باءت بالفشل وأنها لا تنمو في أي مكان آخر خارج الدير.
الدير يمثل قطعة من الفن التاريخي المتعدد، فهناك الفسيفساء العربية والأيقونات الروسية واليونانية واللوحات الجدارية الزيتية والنقش على الشمع وغيره.
كما يحتوي الدير على مكتبة للمخطوطات يقال انها ثاني أكبر مكتبات المخطوطات بعد الفاتيكان، ونزل للزوار وبرج أثري مميز للأجراس. ويقوم على خدمة الدير بعض أفراد من البدو.
إضافة الى رفات القديسة كاترين، توجد في الدير «مَعْظَمَة» تحوي رفات جميع الرهبان الذين عاشوا في الدير ومسموح بالزيارة من الصباح الباكر وحتى الظهر، بعد ذلك يغلق أبوابه أمام الزوار ليتفرغ الرهبان لواجباتهم الدينية.
يلتزم جميع السياح الغربيين وغيرهم بالاحتشام في الملبس عند دخول الدير، وتتوافر هناك أثواب فضفاضة يرتديها من أراد من الناس قبل دخولهم الدير.
المدخل الوحيد للدير كان بابا صغيرا على ارتفاع 30 قدما، وصمم لحماية الدير من الغرباء والدخلاء، حيث كان الناس يرفعون ويدلون بصندوق يحركه نظام من الروافع والبكرات. أما الآن فهناك باب صغير أسفل سور الدير.

مسجد الدير

جدير بالذكر أنه يوجد في الدير مسجد صغير، بناه احد حكام مصر في العصر الفاطمي داخل الدير حتى يحميه من الهجمات التي كان يتعرض لها من وقت إلى آخر، على أن البعض، خاصة من المستشرقين، يفسرون ذلك على أنه شكل من أشكال فرض السيطرة الإسلامية في ذاك الوقت. كما قام نابليون بونابرت أثناء الحملة الفرنسية على مصر بتقوية السور وتعليته وأقام دفاعات بعد شكاوى الرهبان من تعرض الدير لبعض الهجمات.


القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-07-2012, 04:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


سياحة كثير من مطاعمها تقدم الوجبات الشرقية المعروفة في عالمنا العربي بودابست: مدينة معمرة جمالها وسحرها رسخهما الزمن

Pictures%5C2010%5C02%5C03%5C20d8c1ef-7287-4431-8b90-b874417ab371_main.jpg
ألوان العلم الهنغاري منعكسة على مبنى البرلمان (أ.ف.ب)
إعداد د. مهدي السعيد
عندما تقف على اطلال المرتفع الذي تقع عليه قلعة بودين، تشاهد نهر الروناي، وهو يتسلل عبر أراضي ومزارع بودابست، المنبطحة تحت قدميك - تلك المدينة التي تطفح بالرومانسية والجمال الساحر.
فلمعان مياه النهر والبيوت القرمدية والأبنية القديمة المتناثرة هنا وهناك، والمبنية منذ عهد الامبراطورية النمساوية - المجرية، والمساحات الخضراء الواسعة التي تنتشر في أجزاء المدينة المختلفة، والمنتزهات التي يزاحم بعضها بعضاً، كل تلك المشاهد تتمازج فيما بينها لتشكل صورة جمالية، كأنها لوحة بانورامية ساحرة للغاية.
بناية البرلمان الهنغاري، تكاد تكون نسخة طبق الأصل من بناية برلمان westminster في لندن، فهي تستحق التأمل والتمتع بمشاهدة طرازها المعماري الجذاب، فالمجريون ربما ارادوا بذلك أن يقولوا، إن هنغاريا القديمة، كانت دولة كبيرة، تشكل الجناح الأيمن للامبراطورية النمساوية - المجرية.
البناية تحتوي على 700 مرفق داخلي، ويبلغ طولها نحو 268 متراً وارتفاعها 96 متراً. في داخلها يوجد «التاج الامبراطوري» الذي وضع على رأس القيصر «فراتيشك يوسف الاول» كتعبير عن المناصفة في حكم الامبراطورية.
اما المعلم الحضاري الآخر، الذي جعل بودابست واحدة من مراكز الابداع الفني المتميز في وسط اوروبا، فهو دار الاوبرا التي تم افتتاحها عام 1884، والتي تبدو قطعة اثرية رائعة الجمال تضم اقدم المقتنيات من تجهيزات واثاث وثريات عملاقة.
والبناية مكونة من ثلاثة طوابق، تزخر بالنقوش الفنية والتماثيل الرائعة والابواب المنحوتة من المرمر.
وفي دار الاوبرا، ربما تتكامل صورة الحياة المرفهة، وخاصة «لونج» الامبراطورة المصمم على الطراز الاسباني، والذي يعبر عن اتيكيت عائلة هابسبورغ الحاكمة.
فقد كانت الامبراطورة «سيسي» مولعة بزيارة الاوبرا، على عكس زوجها الامبراطور، وكانت تعتبر واحدة من اجمل نساء عصرها.
وقد اختارت «اللونج» الخاص بها في ابرز موقع يطل على خشبة المسرح، قبالة الجمهور، وعلى احدى جانبي «اللونج» توجد غرفة «التواليت» الخاصة بالامبراطورة، وهي الاولى من نوعها في عموم الامبراطورية آنذاك التي تحتوي على «سيفون» مائي آلي.
وفي اللونج الخاص بها توجد مرآة، وضعت في مكان مناسب للكشف عن المتطفلين قبل وصولهم الى «لونج الامبراطورة».
لقد عقدت الامبراطورة «سيسي» علاقة ودية مع المجرمين الذين احبوها كثيرا والدليل على ذلك حزمة من الرسائل والذكريات التي عاشتها الامبراطورة في قصرها الريفي «كودولو» الذي انتقلت اليه في الثلث الاخير من القرن التاسع عشر، واتخذته مقرا سياحيا لها ولعائلة الامبراطور فرانتيشك يوسف الاول زوجها.

القصر الباروكي
وكانت الامبراطورة تقضي في هذا القصر معظم اوقاتها مع بنتيها الاثنتين وولدها الامير رودولف ولي العهد.
القصر الباروكي في كودولو محاط بمنتزه واسع مصمم على الطريقة الانكليزية من قبل الدوق انتال كراسالكوفي الاول، وبعد عدة ترميمات اجريت في فترات مختلفة تحول القصر في القرن الماضي الى متحف يجمع آثار العائلة المالكة.
في هذا القصر توجد تسع صالات اضافة الى الجزء المخصص لاقامة الامبراطور وعائلته، ويحتوي هذا الجزء على كل مقتنيات الامبراطورية وايضا على رسائل شخصية بين الامبراطور وحبيبته اليزابيث ورسائل بيت الامبراطورة سيسي وحبيبها رئيس الوزراء آنذاك.
ولكن القصر يعكس ايضا جانبا من آثار الحدث المفجع الذي تعرض له ولي العهد رودولف والذي ادى الى موته، مما جعل الامبراطورة تلبس السواد طوال سنوات حياتها اللاحقة، وايضا أقدمت على توزيع حليها المصنوعة من الاحجار النفيسة على معارفها، وفي سنوات حياتها الاخيرة كانت تعاني بسبب هذه الحادثة من متاعب نفسية كبيرة جعلتها تطوف بين الدول الأوروبية حاملة معها همومها، حتى تعرضت إلى محاولة اغتيال قام بها «الويكي لوخيني» الذي أرداها قتيلة في الحال. وكان «الويكي لوخيني» فوضويا ايطاليا ترصد احد الأمراء، لكنه حين نصب له كمينا، لم يصل هذا الأمير، وانما وصلت الى الموقع ذاته الامبراطورة، فأراد بعمله هذا تعويض شخص بشخص آخر.

الليل في بودابست
ليل «بودابست» اكثر سحرا من نهارها، فالأضواء التي تمتد متعرجة مع امتدادات نهر «الدانوب»، وتلك البنايات الملونة التي تشكل اشرطة وقلائد، تلف رقبة المدينة وجسدها، تثير مشاعر المتعة بين العشاق الذين يلوذون بين أطرافها، ويجلسون على عتبات منازلها، مسترسلين في جلسات الخلوة الهادئة، يهمسون ويتمتمون فيما بينهم، ويراقبون من بعيد او قريب خرير مياه النهر العتيقة، واصوات قفزات الأسماك التي تحتفي هي الأخرى، بهدوء الليل وصمت المدينة وأعمدة الأضواء الملونة المنكسرة على أمواج النهر.
«بودابست»، المدينة التي لا يشعر زوارها بالغربة ابدا، فهي اضافة الى هيبتها وجمالها كواحدة من اعرق المدن الأوروبية، فإن أهلها يتميزون ببساطتهم الدارجة التي تعودوا عليها منذ أقدم الأزمان، فهم ربما يكونون أقرب إلى الشرقيين من الأوربيين، فبحكم التاريخ الطويل الذي ربطهم بالشرق، وخاصة إبان الإمبراطورية العثمانية، فقد اصبحت ثقافتهم العامة ذات طابع شرقي، فمعظم مطاعمهم تقدم الوجبات الشرقية المعروفة في عالمنا العربي. أما تقاليدهم العادية، فهي لا تختلف كثيرا عن تقاليدنا الشرقية، وخاصة العربية منها.

هنا بودابست
«بودابست» قطعت شوطا بعيدا في ميدان السياحة، فآلاف السياح، يفدون إليها سنويا من كل أنحاء العالم، بحيث لا ينقطع شريان تدفق السياح في جميع المواسم من دون استثناء، بما في ذلك موسم الشتاء.
والسياحة هنا، غير مكلفة، قياسا إلى السياحة في مناطق أخرى من العالم، فكل شيء متوافر تقريبا، فالمطاعم منتشرة في كل مكان، وهي على أنواع مختلفة، حتى المطاعم الآسيوية، رحلت إلى هنا، وأصبحت جزءا من المشهد الثقافي في المجر.
أما الفنادق، فهي كما في كل مكان، تختلف حسب درجاتها ومستوياتها، لكن المجريين، قد تعودوا ايضا على تأجير واستضافة السياح في بيوتهم أو في شققهم، وتقديم مختلف أنواع الخدمات السياحية لهم، والتي تكون في العادة أقل تكلفة من الفنادق العامة.
وبالنسبة إلى وسائل اللهو والمتعة والرياضة، فهي متوافرة بصورة كبيرة، وكذلك المرافق الثقافية والحضارية المختلفة، لكن «بودابست» أو المجر عموما، معروفة بحماماتها الشرقية، ومصحاتها المعدنية، التي يزورها الكثيرون من السياح سنويا.
«هنا بودابست» المدينة القديمة التي تتباهى بأنوثتها الساحرة، وقامتها الفارهة، لا تلبث أن تؤكد على مسامع الجميع، إن المدن المعمرة هي المدن الأكثر جمالا وسحرا من المدن الحديثة التي لم ينحت الزمن بعد تجاعيده على وجنتيها.





)



Pictures%5C2010%5C02%5C03%5C34faa5b9-fecf-46c7-b7d9-45c8febc9ac0_maincategory.jpg
من احتفالات العيد الوطني (أ.ف.ب)
Pictures%5C2010%5C02%5C03%5C59cc3dbb-6780-4dd2-99b7-c30376a67c42_maincategory.jpg
نصب الشهداء (أ.ف.ب)
Pictures%5C2010%5C02%5C03%5C7f020e05-8b64-49d0-a70a-20a9bfe59b7a_maincategory.jpg
الابداع الفني يظهر جليا في اللوحة (أ.ف.ب)
Pictures%5C2010%5C02%5C03%5Ca7f4fdc3-a3b0-4f65-83ea-aa6f2fbadce1_maincategory.jpg


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-07-2012, 04:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


فندق ماردان بالاس أنطاليا حمامات مطلية بالذهب وحوض سباحة 5000 متر

Pictures%5C2010%5C02%5C04%5C4e2280af-cc63-46dd-afbf-96edede74352_main.jpg


y>إعداد: إيمان عطية
كان حفل افتتاح فندق ماردان بالاس في أنطاليا في مايو الماضي، استعراضا باذخا للاسراف والفخامة والترف. ثمانية أطنان ونصف الطن من الألعاب النارية، وكمية من الكافيار تكفي لتملأ طائرة خاصة وقائمة من الضيوف المميزين تشمل شارون ستون وطوم جونز ورئيس وزراء أوزبكستان.
الفندق، الذي يضم حمامات مطلية بالذهب وحوض سباحة مساحته تمتد على خمسة فدانات، يعود الى الملياردير الأذربيجاني تيلمان اسماعيلوف، أحدث عمالقة البزنس الذين استقطبوا الى الاقليم الواقع على البحر الأبيض المتوسط الذي يحظى برواج كبير بين الروس الذين ينفقون بسخاء.
المباني الشاسعة المساحة والفسيحة باتت التوجه الشائع في المنتجعات الساحلية لتركيا الرامية الى بناء مجمعات فندقية قادرة على استيعاب السياح وفق برامج شاملة.
لكن، رجال الأعمال المحليون اشتكوا كثيرا من أن صفقات البرامج والحزم السياحية تخفض من مستوى الأسعار والجودة، وتستقطب المصطافين المعدمين.
اذ يقول تونكاي توكسال، الذي كان يمتلك يوما سبع متاجر لبيع السجاد «يتم القضاء على أصحاب المتاجر الصغيرة بسبب الفنادق التي تقدم الخدمات الشاملة. فالناس لا يأكلون في الخارج ولا يشترون شيئا من الخارج». ويملك حاليا متجران، كلاهما داخل فنادق خمس نجوم ويجني أمواله من التصدير.
ومع ذلك، فان صورة تركيا كوجهة سياحية منخفضة التكلفة ووجهة للرحلات القصيرة، خدمتها على نحو جيد هذا العام، في ضوء سعي الأوروبيين الذين أضرتهم الأزمة المالية، الى خفض الانفاق على العطلات.
وسجل عدد الزوار الأجانب خلال الفترة من يناير الى سبتمبر ارتفاعا بنسبة 1،5 % مقارنة بالفترة نفسها من 2008، وهو أمر مثير للدهشة في ظل التراجع الحاد الذي سجل في بلدان أخرى تقع على منطقة البحر الأبيض المتوسط.
أحدث بيانات تشير الى أن تركيا استفادت على نحو خاص من السياح البريطانيين الذين يختارون الاصطياف خارج منطقة اليورو بسبب ضعف الجنيه الاسترليني، وهو توجه تؤكده الحجوزات في شركات السياحة مثل توماس كوك وتو يو آي ترافيل.
غير أن تدفق السياح لايقدم الكثير من العزاء للشركات التي تخسر الأموال مع تقصير السياح لمدة اقامتهم وتقتيرهم في الانفاق على أنشطة اضافية كالرحلات وتناول الطعام قبالة شاطىء البحر.
فايرادات السياح الأجانب التى بلغت 16 مليار دولار في 2008، انخفضت في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 4. 8%. ومع احتساب الايرادات بالليرة التركية، فان الانخفاض يصبح أخف حدة.
وتقول شركات السياحة أن تركيا تتمتع بالشعبية والرواج ليس بسبب رخصها فحسب، بل بسبب السعر مقابل الجودة أيضا ومقار الاقامة الحديثة والعصرية وتنوع الأنشطة السياحية فيها.
ويعزى هذا التراجع بصورة جزئية الى فترات الاقامة القصيرة، كون تركيا أصبحت وجهة سياحية رائجة لقضاء عطلات نهاية الأسبوع. غير أن فاروق بوياسي، عضو مجلس اتحاد توروب للسياحة يقول « السياحة على الساحل تخسر. لقد ساهم النظام الشامل هذا العام في تجاوز الأزمة الاقتصادية، لكن ينبغي علينا أن ننظر الى الأمر على المدى البعيد». قوانين تحفيزية
ويقول كومهور غوفين تاسباسي وهو «مسؤول كبير في وزارة الثقافة والسياحة انها مشكلة بالنسبة لنا»، ويضيف قائلا أن الوزارة تعمل على صياغة قوانين جديدة تفرض بموجبها رقابة صارمة على الفنادق الكبيرة والفاخرة التى تقدم صفقات شاملة. مشيرا الى «ربما حتى نقوم بحظرها على الفنادق الصغيرة».
غير أنه لم يكشف عن التفاصيل الخاصة بكيفية تطبيق ذلك الحظر، الا أنه قال أن البرامج التى تدار بصورة جيدة تحمي السياح من المطاعم الوضيعة وممارسات المتاجر المغالى فيها. وبدلا من الغاء النظام، فان الحكومة ربما تقوم بالتركيز على الحوافز لدعم وتحفيز السياحة الشاطئية وتطوير أنشطة سياحية متخصصة كالعطلات الرياضية والمنتجعات الصحية.
وبحسب تقارير اعلامية تركية، فان وزير الثقافة التركي يبحث خفض الضرائب على المبيعات والاستهلاك المرتبطة بالسياحة.
وفي أغسطس وعد طيب رجب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، أثناء افتتاحه مارينا في ميناء ديدم على بحر ايجه، باعفاءات ضريبية على ملاك اليخوت التى ترفع العلم التركي.
ومع ذلك، ربما يدير المستثمرون ظهورهم للساحل التركي. اذ تبني مجموعة ليماك، التى تمتلك فنادق ومنتجعات تقع على الشاطىء وتتمتع بشعبية كبيرة، مجمعا في شمالي قبرص التى تجذب كازينوهاتها السياح الأتراك والاسرائيليين والقبارصة اليونانيين. وتركز المجموعة في تركيا حاليا على فنادق الأربع نجوم في المدن، وهي سوق ترى أن الخدمات والاستثمارات فيها دون المطلوب.
حتى ماردان بالاس ليس بمنأى عن المناخ الاقتصادي الصعب. ففور حفل تدشين الفندق، أغلق سوق كبير مملوك لاسماعيلوف في موسكو من قبل الشرطة لأسباب تتعلق بالقواعد الصحية. وبحسب تكهنات المراقبين الروس، فان سوء توقيت الاستعراض الباذخ للثروة في أنتاليا أغضب السلطات.
■ فايننشال تايمز ■


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-07-2012, 04:48 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,762

icon1.gif

القبس


المسافر الغربي والمسافر العربي إرشادات للسياح تجنبهم تبديد الوقت والمال.. والتمتع برحلاتهم

Pictures%5C2010%5C02%5C04%5C60546388-a636-4aff-860c-51af93fde547_main.jpg
كمال كبشة
منذ أزمنة والحديث في الموضوع يستفزني، لكني كنت دوماً أؤجله لحين العثور على المقام المناسب، وها قد حان الوقت لطرح فكرتي، فليس هناك أحلى وأجمل من مقال يهم السائح العربي بصفة عامة والكويتي بصفة خاصة.
هناك سؤال يستفزني دوما وأحب أن أطرحه عليكم وأتمنى أن أتلقى إجابات مشفية لغليلي.. وسؤالي هو:
ما الفرق بين السائح العربي وأي سائح آخر من أي دولة أجنبية غربية؟
الجواب: أعتقد ستجدونه في مقارنة تجربة السفر والسياحة لديكم ولدى الآخرين!
وأول جواب اكتشفته ستجدونه في الرد على سؤال: كيف يستعد ويحضر السائح الغربي للسفر؟
تعني السياحة لكثير من مواطني الدول الغربية وأميركا السفر الى بلاد الله الواسعة للتعرف على هذه الدول والاحتكاك بأهلها والتزود بمعارف جديدة عن تلك الدول.
المسافر في الدول الغربية عموما يسافر للتمتع واكتشاف الجديد، محب بطبعه للسفر للتعرف الى أماكن لم يشاهدها من قبل،وهو مهتم بالأماكن الأثرية والتراثية. هناك نوعيات كثيرة من محبي السفر والترحال، وأكثر هذه النوعيات هي النوعية المتوسطة، التي لا تهتم بنوعية الفنادق من حيث الفخامة وتوفير السيارات الفارهة، فهو يخطط لرحلته بنفسه، يخطط قبل الرحلة بوقت كاف جدا، يقرأ جيدا عن الأماكن التي يزورها ويطالع الخرائط، يكتسب ثقافات جديدة يمشي على رجليه، يتمتع برحلة كاملة، يحمل حقائبه، يدون ويصور كل ما يراه جديدا. فهو يدخر شهريا مبلغا للرحلة كأنها شيء ضروري من الضروريات الأساسية، وليست بالنسبة اليه كماليات.
لقد ظهر في الآونة الأخيرة ارتفاع في نسبة أعداد السائحين الكويتيين في مختلف بلدان العالم، وأخذت هذه النسبة تنمو وتزداد حتى في أحلك الظروف الاقتصادية والازمات الاخرى، مما ادى الى اهتمام الدول الغربية في العمل على اجتذاب السائح الكويتي.
وهناك، للأسف، بعض من مواطنينا لا يعرفون من معنى السياحة الا الذهاب الى مكتب الحجز قبل الاستعداد للسفر بأيام والحجز على ارخص خطوط للسفر الى دولة معينة بعينها بهدف ما نسميه مجازا الكشخة أو الطلعة مع الربع «وطبعا تأثير الاصدقاء والربع يكون له دور كبير في هذا الشأن».
عزيزي السائح
إليك بعض النصائح لتجنب التوتر وتبديد الوقت والمال: ولكي تكون مميزا ومضاهيا للسائح الغربي.
تصرفاتك تعكس الصورة المشرفة لبلادك، كن سفيرا لبلدك أينما ذهبت، كن وجهة مشرفة حاضريا ولا تخالف قوانين وتعليمات البلد المضيف لك، اختيار المكان من اهم الاشياء الاولى التي تأتي في خاطر المسافر، يجب أن يكون مكانا جديدا لم يشاهده من قبل، مكانا للاستمتاع والاستجمام واستكشاف دول جديدة.
موعد وتاريخ الرحلة يجب ألا يتضارب مع ظروف العمل ومدارس الاولاد، تحديد موعد الرحلة قبلها بوقت كاف حتى يتسنى له عمل الحجوزات من تذاكر الطيران وحجز الفنادق، لأن السياحة والسفر ليسا صورا فقط، بل هناك مواضيع ترسم بالقلم ما لا تستطيع توصيله بالكلام فقط او قراءة من على الانترنت فعليك باستشارة مستشار سفرك.
ابتعد عن المواقع الالكترونية في سفرك فهي غير مؤمنة وغير موثوق بأسعارها إلى جانب المحافظة على أموالك من لصوص الانترنت (هاكر) ففي الآونة الأخيرة كانت هناك عدة شكاوى من استخدام البطاقات الالكترونية وسرقة أرقام البعض منها والتلاعب بها.
استشارة وكيل سفرك بمعنى اختيار شركة سياحة ذات قيمة لها سمعة طيبة، وهذا مهم جدا لأننا نرى بعض المصحات العلاجية تقوم بهذا الدور وخاصة في بلدنا الكويت، وأنا انصح بعدم التعامل معهم اولا لعدم وجود عامل الخبرة في اصدار تذاكر الطيران والتعامل مع شركات الطيران، وهذه المكاتب تخالف قانون النقل الجوي بدولة الكويت. في حال تنظيمها رحلات سياحية.
سجل جميع تواريخ رحلتك ومواعيد الاقلاع والوصول وأرقام الرحلات، سجل في مذكرتك الخاصة رقم جوازك، شركات السياحة التي تتعامل معها وأرقام هواتفها، سجل رقم حجزك وهواتف الوكيل المنظم لرحلتك في بلد الوصول. حافظ على جواز سفرك فهو أهم وثيقة لديك. ونذكر أن اهمالك لجواز سفرك يجعلك تقع في أيدي العابثين التي تسيء إليك وإلى بلدك. سجل موقع سفارة بلدك وهواتفها في المكان الذي تخطط للسفر إليه فقد تحتاج المساعدة في بعض الأوقات.
التخطيط المسبق للرحلة: اسحب قلما وورقة واكتب مسارا لرحلتك وأوقات السفر وأوقات الدخول والخروج من الفنادق وقائمة بكل الأنشطة والأمكنة التي تريد زيارتها. سيساعدك ذلك على التأكد من توفير وقت كاف لكي تصل إلى وجهتك المقصودة، وما إذا كنت قد خططت لأنشطة كثيرة ليوم واحد.
حصولك على سند قبض من المكتب الذي أصدرت رحلتك منه يحمي حقوقك في حال استرجاع التذاكر أو غير ذلك فهو حق أصيل لك فاطلبه قبل مغادرة المكتب.
اعمل قائمة لمساعدتك على حزم حقائبك. احفظ هذه القائمة على الكمبيوتر بحيث تستطيع ان تستخدمها كلما سافرت. استعملها كقالب وقم بتجديدها قبل كل رحلة كي تدخل فيها اي شيء جديد مثل الادوية او اي اغراض طارئة.
احتفظ بكل المعلومات الخاصة برحلتك في مكان واحد. اعمل ملفا للاوراق الخاصة بالرحلة مثل وثائق الحجز والبطاقات وما شاكلها. وحينما تحتاج الى اي من هذه المعلومات اثناء رحلتك فإنك ستجدها تحت يدك.
ضع كل الاشياء التي ستحتاج اليها مباشرة في قمة حقيبتك. لانك ستحتاج اليها مرارا وتكرارا.
نظم ملابسك حول لون اساسي للتخلص من اخذ ملابس اكثر مما تستطيع حمله. فأنت لا تحتاج الى اخذ حذاء مخالف لهذا اللون. كذلك فعند حزم الحقيبة فكر بالانشطة الاخرى التي ستقوم بها اثناء رحلتك. فهل ستشمل اياما على الشاطئ؟ او اماكن يوجد بها برد قارس.
إرشادات تبقيك فرحاً
النصيحة الاولى هي ان هناك بعض الاشياء التي يمكنك شراؤها في المكان الذي تنوي التوجه اليه. فقد يكون اسهل شراء اشياء متوافرة هناك افضل من حزمها وفكها داخل حقيبتك.
أحمل اشياء قليلة لكنها تغطي ما تحتاج اليه في الرحلة. وهذا يعني ان عليك عدم اخذ اي شيء الا اذا كنت فعلا بحاجة اليه، لكن ان كنت بحاجة اليه فعلا فلا تتظاهر بأنك قادر على الاستغناء عنه فأنت ستكون في وضع يرثى له او تضطر في الاخير الى شرائه اثناء رحلتك.
درجة التركيز: يختلف مدى التركيز من شخص الى آخر في الأسرة الواحدة، لا سيما اذا كنت مسافراً مع أطفال. ولذا بدلاً من الدخول في مشاكل مع اطفالك خلال الرحلة يستحسن ترتيب الرحلة طبقاً لقدرة أصغر الأطفال في الأسرة ولا تنس أن هذه عطلة عائلية.
كن عملياً: خذ معك الملابس والأحذية المريحة التي يمكن أن تستمر معك طوال الرحلة، الهدف من الرحلة هو الاستمتاع بالدول والأماكن التي تزورها وليس استعراضا للأزياء.
كن مرناً: من المؤكد أن رحلتك لن تتم طبقاً لما خططت له تماماً، هذا أمر طبيعي. وهو واحد من تعريفات كلمة «مغامرة»، غير أن رد فعلك للتغييرات والتحديات التي ستحدث خلال الرحلة كأسرة هي المدخل الحقيقي لذكريات أفراد الأسرة عن هذه الرحلة، كما أنها ستكون العامل الأساسي وراء رغبة أفراد الأسرة في تكرار التجربة، في الرحلات العائلية المحاولة قدر المستطاع التوفيق بين رغبات الجميع في الترفيه فهي رحلة للجميع ولكل فرد حقه بالاستمتاع بهذه الرحلة. وأنصح دائماً عند نهاية كل يوم سؤال أفراد الأسرة عن انطباعهم عن قضاء هذا اليوم لكي يتم قدر المستطاع تلافي الأخطاء في اليوم الذي يليه.

الخبير السياحي كمال كبشة
 
أعلى