للشعوب فيما يأكلون وصفات و عادات........

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:30 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية..إشراف ميسون فؤاد استحضار المشاعر إلى صحون الطعام

Pictures%5C2010%5C03%5C10%5Cada71b8d-1d33-4b0b-9c12-129db10ab41d_main.jpg


رادانا فيتكوفا (دنيس)
لم يعد إعداد وجبات الطعام في المطاعم الدولية الفاخرة التي يشرف عليها «قادة الطهاة» أمرا رتيبا وتقليديا، لا من حيث نوعية الطعام المقدم ولا من ناحية طريقة تقديمه، لذلك يستغرق الأمر أحيانا الانتظار شهرا كاملا لتأمين حجز في احد هذه المطاعم إذا ما أردتم تناول وجبة غداء أو عشاء فيها.
إذا ما دخلتم مثلا أحد أشهر مطاعم سويسرا وأفضلها، وهو مطعم «دينيس مارتين»، فلا تستغربوا أن يحضر إليكم بمجرد جلوسكم إلى الطاولة نادل يرتدي طقما اسود اللون وقفازات بيضاء ويضع أمامكم صحنا، يعقبه نادل آخر ولكن بدلا من أن يضع بجانب الصحن الملاعق والسكاكين، فانه يضع مقصا، ثم يعقبه نادل ثالث يتناول من سلة محاكة ظرفا منفوخا مكتوب عليه «بارافيون» (أي بالطائرة)، بعد ذلك يحضر نادل يقص الظرف المنفوخ ويسحب منه حمامة أعدت وفق طريقة «سو فيد» sous – vide أي أن اللحم تم طهوه ببطء في كيس هوائي، وأصبح متخما بمرقته، وبالتالي يمكن تفتيته بشكل سهل جدا، باختصار انه «حمام بريدي».
هذا الأمر ليس نكتة، إنما عبارة عن استعراض يتضمن تناول وجبة لذيذة تشعرون معها بنكهة ممتازة وتخرجون بانطباع رائع.

مرح ولعب بالألوان
ويقول المختص الغذائي رومان فانييك ان مارتين قد ادخل المرح إلى عالم الوجبات، لذلك اجتذب الكثير من الناس، وانه يقوم بإعداد هذا العرض مع العديد من أفراد طاقمه، ولذلك فان ما يقدمه هو قمة فن الطبخ وفي الوقت نفسه لعبة.
ويضيف ان مارتين وغيره من الذين يتحكمون الآن في عالم إعداد الوجبات، لا يتقنون فقط إعداد الوجبات الجديدة، إنما يلمون بشكل ممتاز بعلمي الفيزياء والكيمياء، كما أنهم يتقنون اللعب بالألوان في الطعام، وكيفية ظهور الوجبة على الصحن وأيضا في نكهة الأكل، كما أنهم يتقنون مفاجأة الضيوف الذين يحضرون إلى مطاعمهم من خلال الخيارات التي يقدمونها، ويثيرون لديهم مشاعر غير منتظرة ويسحبونهم إلى اللعبة، ويجعلونهم يشاركون بأياديهم وتصوراتهم فيها.

المطبخ التقني للمشاعر
لقد خرج من فن إعداد الطعام بشكله السابق الممل اتجاه جديد نجح في إثبات نفسه، يطلق عليه تسمية «المطبخ التقني للمشاعر» من خلال طهاة بارزين انتشر صيتهم في العالم أمثال فيران ادريا، الساحر الاسباني الذي يترأس الطهاة في أفضل مطاعم العالم وهو «ايل بولي»، والإنكليزي هيستون بلومنينتال الذي يعتبر تلميذه وصديقه، والذي يتحكم في ثاني أكثر المطاعم نجاحا وهو مطعم The Fat Duckفي بيركشير، والأخوين الاسبانيين خوردي وجوزيف روكا اللذين تمكنا مع مطعمهما العام الماضي من التواجد في قائمة أفضل عشرة مطاعم في العالم، أما في المرتبة العاشرة فقد تواجد غرانت اشاتز الذي يترأس طهاة مطعم الينيا في شيكاغو بالولايات المتحدة.
والى جانب هؤلاء يوجد الإيطاليان كارلو كراكو وباولو لوبريوري والبرازيلي اليكس عطا الله والسويسري دنيس مارتين.

لائحة انتظار طويلة
لقد طور هؤلاء مجموعة من المواد الهلامية والمكثفة والمستحلبة واللوازم المستندة إلى عناصر طبيعية من اجل إعداد وجبات جديدة لهم.
وأمام الأداء المتميز لمثل هؤلاء الطهاة في هذه المطاعم، فليس من الغريب بان مطعم «ايل بولي» يفتح ستة اشهر في العام فقط، أما طاولاته فمحجوزة لعامين مسبقا لأنه يخطط في عام 2011 لفترة استراحة تمتد لعامين أي انه سيعود للافتتاح في عام 2013، كما انه يتم الانتظار طويلا للحصول على طاولة لدى كبار الطهاة في المطاعم الأخرى الذين يفكرون الآن في كيفية نقل موضوع إعداد الطعام إلى مستويات أكثر تقدما.
إن فلسفة «قادة الطهاة» تنطلق من مقولة: لماذا يتعين الاكتفاء بالحضور إلى المطعم لمجرد تناول الطعام فقط؟ إن من الضروري إسعاد العين أيضا لان ما تشاهده على الصحن يبدو جميلا وتفوح منه رائحة طيبة، فلماذا لا يتم الزج بالأحاسيس والمشاعر في هذه المسألة؟

الطعام الحديث.. فن
إن أسس متابعة فن الطعام الحديث وضعت من قبل الفيزيائي نيكولاس كورتي والكيماوي هيرفي زيس، لانهما قاما قبل أكثر من عشرين عاما بتفسير ما الذي يجري من تفاعلات في أواني الطبخ من طناجر ومقالي، وبناء على هذه المعطيات تم استنتاج التقنيات الجديدة التي جعلها مشهورة في العالم الكاتالوني فيران ادريا.
وعلى الرغم من الشهرة التي أطلقها ادريا مع بلومينتال للمدرسة الحديثة في إعداد الوجبات، فان بعض منتقدي هذه المدرسة، ومنهم الكاتب التشيكي المتخصص بفن الطبخ والمائدة فلاديمير بوشتولكا، يقولون ان الطرق الحديثة يتعين عليها أن تبرز النكهة، وانهم أصيبوا بخيبة الأمل عدة مرات مما تذوقوه لدى معلمين كبار، لكنهم يعترفون في الوقت نفسه بأنهم فوجئوا عدة مرات أيضا بالطعم غير الاعتيادي والساحر لبعض الاكلات.
ويرى بوشتولكا بان ما يعده الآن رؤساء الطهاة لا يمكن تناوله على شكل وجبات يومية كغيرها من الوجبات، لكنه يضيف ان الإنسان لا يذهب أيضا إلى حفل للاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية في كل يوم.
ويستطرد أن الكثير من الناس يقولون ان مثل هذه الوجبات جيدة، ولكن ما يوضع على الصحن لا يكفي، ولذلك يمكن للإنسان أن يخرج من المطعم جائعا، غير أن الحقيقة هي عكس ذلك، ففي مطاعم كبار الطهاة يتم تقديم 27 صنفا من الطعام، وبالتالي فان الإنسان يخرج منها متخما بالطعام اللذيذ.







أطباق من ثمار البحر




Pictures%5C2010%5C03%5C10%5C66ce767e-f8e5-43cb-a53d-e72e241f71e9_main.jpg
سمك مقلي
تدخل ثمار البحر في إعداد العديد من الأطباق الخاصة بالمطبخ الكويتي، واليوم يقدم لنا الشيف بيتر روزاريو من مطعم «المرسى» في فندق المريديان، خمس وصفات لاعداد ثمار البحر، تمتاز بسرعة تحضيرها. وهذه دعوة لتجربتها وتذوق طعمها اللذيذ.

سمك مقلي

المقادير
- سمكة متوسطة الحجم
- 2 ملعقة صغيرة فلفل أحمر بودرة
- ملعقة صغيرة كركم
- ملعقة كبيرة طحين أبيض
- نصف ملعقة كبيرة طحين بني
- 2 ملعقة صغيرة ملح
- 100 ملليلتر زيت نباتي
طريقة التحضير
- تتبل السمكة بالملح والكركم والفلفل الأحمر وتترك لمدة ساعتين.
- يخلط الطحين الأبيض مع الطحين الأسمر، وتغطى السمكة بالطحين من جميع الجوانب، ثم تقلى في الزيت وتقدم مع الليمون الطازج.

شوربة المأكولات البحرية

المقادير
- 20 غرام جزر
- 20 غرام كوسا صفراء
- 20 غرام كوسا خضراء
- 10 غرامات معجون طماطم
- 5 غرامات بصل
- 5 غرامات ثوم
- 5 غرامات زيت نباتي
- 50 غرام ربيان
- حبة واحدة من فواكه البحر
- 50 غرام حبار
- 20 غرام سمك كريم دوري
- ملعقة صغيرة ملح
طريقة التحضير
- يسلق الجزر والكوسا الصفراء والخضراء في وعاء به ماء على درجة حرارة منخفضة حتى النضج.
- يقلى البصل والثوم في مقلاة ويقلب جيداً حتى النضج.
- يوضع الخضار وخليط البصل في وعاء به ماء ثم يضاف إليهما الربيان مع الحبار وسمك كريم دوري، وفواكه البحر، ومعجون الطماطم والملح، ثم يوضع على النار لمدة 15 دقيقة ويقدم.

ربيان مقلي

المقادير
- 220 غرام ربيان
- 2 ملعقة صغيرة ملح
- ملعقة صغيرة فلفل أسود
- 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون
- بيضة
- 10 غرامات طحين
- 5 غرامات ثوم
- 70 غرام بقسمات
- 100 ملليلتر زيت نباتي
- ملعقة صغيرة خردل
طريقة التحضير
- يتبل الربيان في الليمون والثوم والملح والفلفل والخردل ثم يوضع في الدقيق، ثم البيض، ثم البقسمات، ثم يقلى في الزيت.

مطبق زبيدي

المقادير
- سمكة زبيدي متوسطة الحجم
- 100 غرام أرز
- 50 غرام بصل
- 20 ملليليتر زيت
- ملعقة صغيرة ملح
- 2 ملعقة صغيرة بهارات مشكلة
- ملعقة كبيرة بقدونس
- نصف ملعقة صغيرة هيل
- ملعقة صغيرة كركم
- عود قرفة خشاب
طريقة التحضير
- يغلى الزيت، ثم توضع البهارات والقرفة والهيل والبصل، ثم يطهى لمدة 7دقائق ثم يضاف الماء، وعندما يغلي المزيج يوضع الأرز ثم يترك على النار لمدة 10دقائق.
- يقلى السمك ويقدم على الأرز ويوضع البقدونس والبصل مع الليمون.

شوربة الذرة مع القبقب

المقادير
- 100 غرام ذرة حلوة
- ملعقة صغيرة ملح
- نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
- 5 غرامات نشا
- 100 غرام لحم القبقب
- بياض بيضة واحدة
- 100 غرام شوربة دجاج
- 5 غرامات بصل
- 5 غرامات زبدة
طريقة التحضير
- تذاب الزبدة في مقلاة ثم يوضع البصل ويقلب جيداً مع الملح والفلفل الأسود حتى ينضج (يجب ألا يتحول إلى اللون البني).
- توضع شوربة الدجاج على النار حتى تغلي، ثم يوضع البصل، والذرة الحلوة، ثم النشا، ثم بياض البيضة ثم القبقب. يطهى الجميع على نار هادئة حتى نضوج القبقب.
- توضع الشوربة في طبق وتقدم مع صلصة الصويا.



Pictures%5C2010%5C03%5C10%5C1e6b258e-0f80-4077-b731-67eb240e094f_maincategory.jpg
شوربة المأكولات البحرية
Pictures%5C2010%5C03%5C10%5C2fb3c221-7500-4fb4-8090-409b18771860_maincategory.jpg
ربيان مقلي
Pictures%5C2010%5C03%5C10%5Cc6ee89ed-0600-486e-81c6-56ad6e42683a_maincategory.jpg
مطبق زبيدي
Pictures%5C2010%5C03%5C10%5C637d837b-d6aa-4a2c-bd77-be99d1b9309c_maincategory.jpg
شوربة الذرة مع القبقب


السمك



من الاطعمة المفيدة لتقوية الذاكرة، خصوصا السمك الطازج، فقد قيل ان في السمك الطازج فيتامينات تقوي الدماغ، وتساعد الاشخاص الذين يعانون من الاحباط.








أسرار الغذاء السليم


Pictures%5C2010%5C03%5C10%5Ce5800d1e-ec17-4c60-9920-0459dae194ba_main.jpg


قد لا تكون التغذية سبب المشاكل الصحية الوحيد، لكنها أحد العوامل الرئيسة. والمشجع أن هذا العامل يسهل معالجته، فعلى الرغم من أنه قد يمثل عامل خطر على صحتنا أحيانا، فإنه يقينا من أمراض كثيرة أيضا. يستمد الجسم مواد مغذية (فيتامينات، زيوت، كالسيوم، حديد...) من مختلف الأطعمة، لتأمين حسن سير الأعضاء، والمساعدة على نمو الطفل في حالة الحمل، وإفراز الحليب لدى الأم.. ويذكر أنه لا يتوافر مصدر غذائي واحد يجمع المواد الغذائية كافة، لذلك لا بد من تنويع الأطعمة لتزويد الجسم بكل ما يحتاجه. تكمن القاعدة الأساسية في «تناول مختلف أصناف الطعام» بكميات معقولة: فاكهة وخضار، خبز وحبوب وبطاطا، حبوب مجففة، حليب ومشتقاته، مواد دهنية، لحوم، أسماك، بيض، ومشروبات. كذلك لا بد من اختيار منتجات قليلة الدسم، خصوصا في فئة مشتقات الحليب.

10 نصائح للتمتع بجسم صحي:

-1 تناولوا الفاكهة والخضار
لا تحرموا أنفسكم من الفاكهة والخضار الطازجة، نيئة كانت أو مطبوخة. استخدموا طرق الطبخ بالمياه أو على البخار، أي من دون دهون. كذلك اعتمدوا الاعتدال في استهلاك الدهون، لا سيما تلك الموجودة في اللحم ومشتقات الحليب، وابتعدوا قدر المستطاع عن الملح. أما المياه فهي المشروب الوحيد الضروري.

2 - كلوا وتحركوا
وازنوا بين الحصص الغذائية من جهة، وما تستهلكون من طاقة من جهة أخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن نشاطنا بات قليلا بفعل التطور في مجتمعاتنا المليئة بالسيارات، والسلالم الكهربائية، والأدوات المنزلية الكهربائية، إضافة إلى عملنا المكتبي، ومشاهدة التلفزيون، واستخدام الحاسوب، وألعاب الفيديو... لذلك يجب استهلاك الطاقة عبر القيام بتمارين رياضية يومية.

3 - استمتعوا
الطعام متعة تتشارك فيها الحواس كافة. فالاستهلاك الغذائي المتنوع خلال النهار يساعد في الحفاظ على صحتنا، لأنه يسمح لجسمنا بامتصاص كمية مناسبة من عناصر غذائية يحتاجها. كذلك يؤمن لنا الإحساس بالمتعة الذي يغمرنا عند تذوق طعام نعشقه، وحالة من الارتياح تحفز عملية الهضم.

4 - نكهوا طعامكم
الطعام غير المتنوع الذي يفتقر إلى النكهة، ويؤكل بسرعة، يجبر الجسم على تناول كميات كبيرة، وتخزين الأوساخ، وتوليد مشاكل في عملية الأيض، مما يؤدي إلى إصابتنا بأمراض. لذلك تبرز أهمية العلاقة بين النكهة والصحة.

5 - اختاروا أنواعا لذيذة من الأكل الصحي
الأكل الصحي لا يعني شطب كل ما هو لذيذ وشهي. فالمطبخ الصحي يسير جنبا إلى جنب مع المطبخ الشهي. أثبتت الدراسات أن راحتنا الجسدية تعتمد على التوازن بين مختلف العناصر الغذائية وانسجام النكهات في ما بينها. فتنويع الغذاء، واختيار الطعم الذي يناسبكم بين الفاكهة الطازجة والموسمية وتفضيل النوعية على الكمية، أحد الأسرار التي ستجعلكم تتمتعون بالرشاقة وبصحة جيدة.

6 - كيفوا غذاءكم
الإفراط في تناول أطعمة باردة ينعش الجسم، ويبطئ عملية الهضم، ويجبر المعدة على استخدام كمية مفرطة من الطاقة، وربما يشعركم ببعض التعب. يشكل «الغذاء المتكيف» وسيلة للحفاظ على توازن الجسم والوقاية من الأمراض. وفي بعض الحالات، قد يشفي من الأمراض. يتمتع كل غذاء بقوة تهدف إلى تقليص أعضائنا أو توسيعها.

7 - لا تهملوا الفطور
من ينسى تناول وجباته الصباحية يقلل قدراته الفكرية خلال النهار. احصلوا على غذاء متنوع ومتوازن كي يكون أداء جسمكم فاعلا ومتكاملا خلال النهار. لذلك يجب شحن دماغنا يوميا (يفضل في فترة الصباح) بالغلوكوز.
اختاروا إذا الحليب أو أحد منتجاته كاللبنة أو الجبنة الغنية بالكالسيوم. أما الحبوب فتزودكم بالطاقة. وللحصول على الفيتامينات تناولوا الفاكهة الطازجة أو عصيرها كالليمون أو التفاح. بإمكانكم أيضا ارتشاف مشروب ساخن أو بارد (قهوة، شاي، شوكولا، ماء).

8 - ابتعدوا عن اللحم
نوعوا مصادر البروتينات الضرورية لجسمكم. لكن الأهم أن تتناولوها ثلاث أو أربع مرات فقط أسبوعيا. اعلموا أن 300 غرام من اللحم يحتوي على ما يعادل ست ملاعق كبيرة من الزيوت (الدهون). يفضل إذا اختيار اللحوم البيضاء غير الغنية بالدهون.

9 - عليكم بالأسماك
اختاروا من دون تحفظ الأسماك والقشريات الغنية بالأحماض الأمينية والحديد. بوسعكم استهلاكها من دون اعتدال.

10 - نوعوا في الزيوت
رغم فاعليته الوقائية الكبيرة في نظامنا القلبي الوعائي لغناه بالفيتامين، ليس زيت الزيتون الوحيد المفيد للصحة. إذ لا يكفي أي نوع من الزيوت وحده لإتمام وظائف المواد الدهنية كافة. فزيت دوار الشمس مثلا يحتوي على الفيتامين ويظل الأمثل للطبخ. عمليا، يجب اختيار نوعين مختلفين ومكملين من الزيوت: زيت الزيتون وزيت الذرة، أو زيت دوار الشمس وزيت الكولزا.

11 - اشربوا المياه
لا تنسوا أن عليكم شرب ليتر ونصف الليتر من المياه يوميا لإزالة السموم من الجسم. شرب المياه خلال تناول الطعام لا يعيق عملية الهضم ولا يزيد الوزن. بل على العكس، عبر إضافتها إلى محتوى المعدة، تعطي المياه إحساسا بالشبع.
في المقابل، لا ينصح بشرب المياه الغازية، لا سيما إن كانت المعدة حساسة.







الموز



يستخدم لمحاربة اضطرابات الامعاء بما فيها من قرح، وكذلك يساعد في علاج الحروق والجروح.








أفضل مطاعم العالم



1ــ ايل بولي (اسبانيا)
2ــ ذي فات داك (بريطانيا)
3ــ نوما (الدانمرك)
4ــ موغاريتز (اسبانيا)
5ــ ايل سيلير دي كان روسا (اسبانيا)
6ــ بير سي (الولايات المتحدة)
7ــ براس (فرنسا)
8ــ ارزاك (اسبانيا)
9 ــ بيير غاغنير (فرنسا)
10 ــ الينيا (الولايات المتحدة)
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:31 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية ....إشراف ميسون فؤاد المطبخ الأسترالي.. من التقاليد الإنكليزية إلى الابتكار الطازج

Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C35db68a1-26f1-4016-b40a-b76ba5ddb094_main.jpg


يعكس التنوع الكبير في الطعام الأسترالي تنوع اراضي هذه القارة ومناطقها التي تمد المطبخ بالغنى. ففي الجنوب تغطي غابات الصنوبر الكثيفة والمراعي الخضراء الغنية الأرض مما يساعد في تربية الماشية والحملان. أما نهر موراي العظيم الذي يجري من الحدود الشمالية إلى البحر في الساحل الجنوبي، فتنمو على امتداده الحمضيات والعنب والفاكهة والبطيخ والطماطم والخضروات. وفي تلال أديلايد، وماكلارين فايل، وباروسا فالي، تنمو فاكهة التفاح والكرز ومزارع التوت واللوز، بينما يعتبر الساحل الغربي غنيا بالمأكولات البحرية مثل السمك والمحار والتونا.

تأثير إنكليزي
تأثر المطبخ الاسترالي بالمهاجرين الإنكليز الذين استقروا لأول مرة في جنوب أستراليا عام 1836 في سهول أديلايد، وعمل بعضهم بالزراعة، والبعض الآخر في تربية الماشية والخراف. وفي عام 1839 جاء المهاجرون اللوثريون من بروسيا سعياً وراء بناء مجتمعهم الخاص في الأرض الخلاء، واستقروا في هاندورف، أو وادي باروسا، وجلبوا معهم وصفاتهم التقليدية مثل يخنة الكستليتة وكرات البطاطس وبودينغ المربى.
كانت تلك الوصفات بسيطة التحضير، ولا تتطلب مكونات معقدة ولا تكلف الكثير،
وقد انتقلت من جيل إلى جيل، ولا تزال موجودة في المطبخ الحالي، ومن ضمنها الضأن المشوي والكيك الإسفنجي والستيك اللذيذ وفطائر الكبد.
وبالاضافة إلى الوصفات الانكليزية اشتهر أيضاً عدد من الأطباق في التاريخ الاسترالي مثل البافلوفا وكيك الجندي وبسكوت أنزاك والشاي الذي يعد لفترة بعد الظهر، والكيك الإسفنجي، وكعك القرع. ونستعرض هنا نبذة عن هذه الأطباق:
الدامبر: خبز أسترالي تقليدي مصنوع من الخميرة ويعد غالباً على نار المخيمات في فرن حديدي.
الكيك الإسفنجي: كيك مغطى بالشوكولاتة ومقطع إلى مكعبات، وعليه رشات من جوز الهند الجاف ويقدم مع الكريمة المخفوقة والشاي بعد الظهر.
ويقال ان الكيك الإسفنجي ظهر في مطبخ منزل حاكم كوينزلاند (من 1896إلى 1901) عندما قررت زوجته لامينغتون استخدام بقايا الكيك الإسفنجي لصنع نوع آخر من الكيك، سمي لاحقا على اسمها.
بافلوفا: وصفة اعدها طاه أسترالي كما تقول القصة في نيوزيلندا للاحتفال بزيارة راقصة الباليه الشهيرة أنا بافلوفا. وهي مكونة من السكر والبيض والمرنغ الأبيض ومغطاة بالكريمة المخفوقة اللذيذة والفاكهة الموسمية.
بسكوت أنزاك: بسكوت يابس ومقرمش بنكهة الشوفان والدبس.
كيك الجندي: كيك فاكهة.

ثقافة السكان الأصليين
على الرغم من أن المهاجرين الإنكليز جلبوا طعامهم ووصفاتهم إلى الأرض الجديدة، فقد كانت هناك في الاصل ثقافة طعام غنية. فمنذ قرون مضت، استعمل سكان البلد الأصليون الفاكهة والنباتات التي تنمو بكثرة على هذه الأرض.
وقد استغرقوا وقتا طويلا حتى أصبح الطعام الوطني أكثر انتشاراً وشهرة، بعد أن طورته مجموعة من المزارعين الأستراليين في الجنوب، مما أوجد العديد من الأطباق الجديدة مثل فيليه الكنغر مع الفلفل الجبلي ويقدم مع السبانخ والسلمون المدخن والطماطم المهروسة، وصلصة الماكاداميا. ويعتبر خبز الدامبر من الأطباق التي تنتقل من جيل إلى آخر.
وفي مدينة أوز تتوافر القشريات الطازجة في المنابع والبحيرات وسدود المزارع وتسمى «يبييز»، وقد استخدمها الأستراليون القدماء لعدة قرون، وتتميز بمذاقها الحلو وتكوينها الصلب، وقد نالت إعجاب العديد من الذواقة في العالم. إنها لذيذة الطعم ويمكن قليها مع الخضروات الآسيوية.

من التقليد إلى الابتكار
استجابة لحركة السياحة، اجتهد الطهاة المبتكرون في إنتاج العديد من الأكلات المحلية باستخدام اطعمة طازجة وشهية يمكن الاستمتاع بها بأسعار زهيدة.
كما ابتكروا بعض المواد لإضفاء مذاق مميز على أطباقهم ومنها:
رائحة الليمون: أوراق طازجة أو مجففة من شجر الليمون.
الفلفل الجبلي: أوراق أو توت من أشجار الفلفل الجبلي.
السبانخ المحلية: أوراق خضراء طازجة تنمو على السواحل.
مكسرات الماكاداميا: مكسرات أسترالية الأصل تنمو الآن في أماكن أخرى.
بذور اللغد: بذور الصنط السوداء الصغيرة الدائرية الشكل، وتستخدم في العديد من المأكولات مثل الأرز والشوربات وأضلع اللحوم والمخبوزات.

ثقافات متنوعة
لا يمكن التحدث عن الطعام في جنوب استراليا من دون ذكر التأثيرات التي أحدثتها الثقافات الأخرى مثل المانيا، وإيطاليا، واليونان، وآسيا، وجنوب إفريقيا عبر المجتمعات المهاجرة من هذه البلاد إلى استراليا، جالبين معهم وصفاتهم ونباتاتهم.
فقد يجلب أحد الإيطاليين أو اليونانيين بعض بذور الزيتون للشعور كأنه في وطنه، فتأكلها الطيور الأسترالية وتكون نتيجتها زرعة في مكان ما. وفي سهول أديلايد العديد من أشجار الزيتون التي كونتها مثل هذه الطيور، وتنتج زيت الزيتون اللذيذ «فيرال» الذي يمتاز بنكهته الرائعة وقطراته الذهبية الحارة.
وقد استقر العديد من الأسر اليونانية على الساحل الغربي، وأصبحت تلك المجتمعات الساحلية جزءاً من صناعة الأسماك، فنزهة إلى سوق أديلايد للسمك يمكن أن تعرفك على رائحة السمك المنتشرة مثل المحار الغني الطازج الذي يحتفظ بنكهة البحر العميق الجنوبي لتقديم طبق الكيلباتريك أو استخدام أصابع التونا لعمل التونا المشوية مع رائحة الليمون، وقطع السمك الملكي مع مقرمشات الفلفل والليمون.
وكان للمجتمعات الألمانية تأثير أيضاً في المطبخ الأسترالي من خلال الخبازين الألمان والجزارين الذين استخدموا التوابل الرائعة، وصانعي المخللات مع استخدامهم لمكونات مثالية. إنها متعة أن تذهب إلى مثل هذه المخابز، وتشم رائحة الخميرة الرائعة وترى أرغفة الخبز الألمانية الذهبية اللذيذة والكيك الألماني مثل بينينستيخ المحشو بالكريمة والمغطى بطبقة العسل والمكسرات.
لم يعد الطعام الأسترالي يعتمد على قطع اللحم و3 أصناف من الخضروات فقط، فقد قدم المهاجرون أسواقاً متنوعة من الطعام مثل اللحوم المخللة والمتبلة والباستا الطازجة والخضروات الجاهزة.

آداب الطعام الأسترالي
• غالباً ما تكون الدعوات إلى المنازل الأسترالية من أجل إعداد الطعام المشوي.
• كن على الموعد عند دعوتك على العشاء، ولا تتأخر أكثر من 15 دقيقة إذا كانت الدعوة على الشواء أو حفلة كبيرة.
• اتصل بالمضيف في حال أراد أن تحضر معك طبقا ما.
• قدم المساعدة للمضيف في إعداد الطعام أو التنظيف بعد الوجبة.

انتبه إلى آداب المائدة
• لا بد من حمل الشوكة في اليد اليسرى والسكين في اليمنى.
• للتعبير عن انتهائك من تناول الطعام، ضع السكين والشوكة متوازيتين على الطبق بحيث تكون المقابض في مواجهة اليمين.
• لا تضع مرفقك على المائدة أو يديك على الطاولة أثناء تناول الطعام.







أطباق شهية من المائدة الأسترالية




Pictures%5C2010%5C03%5C17%5Cfed6500f-02fa-4422-b5ac-4854937a54d8_main.jpg
شوربة البلوبايز البحرية مع صلصة الروليه
شوربة البلوبايز البحرية مع صلصة الروليه
المقادير
- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
- حبتا كُراث مقطعتان إلى شرائح رفيعة
- ورقتا شومر مقطعتان إلى شرائح رفيعة
- 4/1 كوب معجون طماطم
- قشر برتقالتين مقطع ومجفف
- 400 غرام طماطم إيطالية صغيرة
- 1كلغ مرقة عظام سمك
- 2/1 ملعقة صغيرة زعفران
- 20 من محار البحر المنظف
- 350 غرام سمك أبيض فيليه مقطع
- 2/1 كوب بقدونس مفروم
مقادير صلصة الروليه
- 2/1 ملعقة صغيرة زعفران
- قطعة خبز أبيض
- حبة فلفل أحمر حار منزوع البذور ومقطع إلى قطع صغيرة
- ملعقة صغيرة ملح
- 3/1 كوب زيت زيتون
طريقة تحضير صلصة الروليه
- يوضع الزعفران في وعاء مع ربع كوب ماء حار ويترك 5 دقائق.
- يقطع الخبز ويوضع في وعاء الزعفران لمدة 10 دقائق.
- يسكب الخليط في الخلاط ويوضع الثوم، والفلفل الحار، والملح، حتى يصبح مزيجاً ناعماً.
- يضاف الزيت والشمار إلى الخليط في الخلاط، حتى تتكون الصلصة. ثم تسكب في طبق ويرش عليها الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة. وتوضع في الثلاجة.
طريقة تحضير شوربة البلوبايز
- يوضع الزيت في وعاء على نار متوسطة الحرارة، ثم يضاف الكراث والشومر ويطهى لمدة 10 دقائق.
- ثم يضاف معجون الطماطم وقشر البرتقال ومرقة عظام السمك و8 أكواب من الماء، ويترك المزيج حتى يغلي، ويبقى على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.
- عندما تبرد المرقة تُصفى وتزال الأجزاء الصلبة، ثم تضاف مرة أخرى إلى وعاء نظيف وتترك حتى تغلي، ثم يضاف الزعفران والمحار ويغطى لمدة 5 دقائق ثم يضاف السمك ويطهى مع المرقة لمدة 5 دقائق.
- تسكب قطع السمك والمحار في أطباق التقديم، ثم تسكب المرقة فوق القطع ويرش البقدونس على سطح الأطباق للتزيين.
- تقدم الشوربة ساخنة مع صلصة الروليه.

السمك المتبل مع سلطة الحمص
المقادير
- ملعقة كبيرة من بذور الكمون
- ملعقة كبيرة من بذور الشومر
- ملعقتان كبيرتان من الدقيق العادي
- 4 شرائح من السمك الأبيض فيليه
- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
- ملعقة كبيرة من الزبدة
سلطة الحمص
- 400 غرام حمص حب
- 3 بيضات مسلوقة ومقشرة ومقطعة
- 4 وحدات كراث مقطعة إلى شرائح رقيقة
- حبة فلفل أحمر مفرومة
- خيار من دون بذور مفروم
- 3/1 كوب بقدونس طازج مفروم
- 3/1 كوب نعناع طازج مفروم
- ملعقتا مايونيز كبيرتان
- ملعقتا لبن روب كبيرتان
- ملعقة خل كبيرة
- ملعقة صغيرة من مسحوق الكاري
- قرنفل مفروم
- فص ثوم مفروم
طريقة التحضير
1 - يسلق الحمص ويخلط مع البيض والكراث والفلفل والخيار والبقدونس والنعناع في وعاء كبير. ثم تخلط المكونات مع المايونيز واللبن الروب، والخل، ومسحوق الكاري والثوم في وعاء صغير.
2 - تدق بذور الكمون والشومر بالمدقة أو بمطحنة التوابل، ويضاف اليها الدقيق والملح والفلفل. يمرر السمك في الخليط بحيث يغطيه، ثم يتم التخلص من الفائض.
3 - نضع الزيت في مقلاة كبيرة على حرارة متوسطة. ثم يقلى السمك لمدة 2-3 دقائق لكل جانب، مع إضافة نصف الزبدة في منتصف القلي.
4 - توضع السلطة المعدة في طبق وتصف قطع السمك فوقها وتقدم.

الدجاج المشوي مع الفلفل الحلو
المقادير
- ملعقتان صغيرتان من بهارات شواء حارة
- ملعقة كبيرة فلفل أحمر حلو بودرة
- فص ثوم مدقوق
- 4 قطع دجاج فيليه
- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
- حبتا ليمون مقطعتان من النصف
- حبتا ذرة طازجة مقطعتان إلى أرباع
- كوب أرز
طريقة التحضير
- تخلط البهارات والفلفل الحلو والثوم مع ملعقة كبيرة من الماء البارد في وعاء، ثم تتبل قطع الدجاج بخليط البهارات.
- يوضع الزيت في صينية الشواء، وفوقه قطع الدجاج. ثم توضع الصينية في الفرن أو على الشواية على نار متوسطة الحرارة لمدة 30 دقيقة، أو حتى استواء الدجاج.
- توضع قطع الليمون على الشواية وتشوى من الجانبين لمدة دقيقتين.
- تسلق حبات الذرة في وعاء به ماء على النار حتى استوائها.
- يسلق الأرز
- توضع قطع الدجاج في طبق مع الليمون والذرة والأرز وتقدم.

معكرونة بالجبنة على الطريقة الأسترالية

المقادير
- 500 غرام معكرونة
- 60 غرام زبدة
- 4/1 كوب طحين
- 3 اكواب حليب
- كوب جبنة جرويير مبشورة
- 3/1 كوب جبنة بارميزان
- كوب فتات خبز
- ملعقة صغيرة زيت زيتون
طريقة التحضير
- تسلق المعكرونة في قدر به ماء وملح على نار هادئة حتى الاستواء ثم تسكب في مصفاة وتشطف بماء بارد، وتوضع مرة أخرى في قدر.
- تذوب الزبدة في وعاء على نار متوسطة، ترفع عن النار ثم يوضع فيها الطحين وتقلب جيداً. ثم توضع مرة أخرى على النار وتطهى لمدة دقيقة. ترفع مرة أخرى عن النار ثم يسكب الحليب فيها ببطء وتخلط جيداً، ثم توضع على النار حتى الغليان.
- تضاف جبنة الجرويير وربع كوب جبنة البارميزان في الوعاء.
- يسكب المزيج على المعكرونة ثم يوضع المزيج في طبق بايركس (عازل للحرارة).
- تخلط فتات الخبز مع بقية جبنة البارميزان والزيت ثم تسكب على المعكرونة، وتخبز في الفرن لمدة 25 دقيقة حتى يحمر السطح.




Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C78f6da93-f64f-4e8a-8265-738adb5447d5_maincategory.jpg
السمك المتبل مع سلطة الحمص
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C234268fe-a5a4-4fa9-a8e1-26128e7210b7_maincategory.jpg
الدجاج المشوي مع الفلفل الحلو
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C248e77f7-63e9-409c-8507-cefb297150c7_maincategory.jpg
معكرونة بالجبنة على الطريقة الأسترالية



أسرار الجمال.. في المطبخ!


Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C7a21efda-73e7-4cbe-a7f9-9196b1fb5a07_main.jpg
اللوبستر (الكركند أو سرطان البحر)
يقول الخبراء والمتخصصون أن أسرار الجمال موجودة بين أيدينا ولا تقتصر على صالونات أو عيادات التجميل لأنها متوفرة في كل مكان تقريباً وبتكلفة معقولة جداً.
ليس مطلوباً ممن تسعى وراء الجمال سوى قطع خطوات قليلة إلى المطبخ.. نعم ففي المطبخ يتوفر كل شيء تقريباً، لنبدأ المشوار إذاً من أجل الحصول على بشرة نقية وشعر أكثر نعومة وأسنان أشد بياضاً:

اللوبستر (الكركند أو سرطان البحر)

بالإضافة الى كونه مفيداً جداً من الناحية الغذائية باعتباره مصدراً لبروتينات منخفضة الدهون، وهي شرط أساسي للحصول على شعر قوي، فاللوبستر يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الزنك، وهو معدن يمنع «حب الشباب» ويقوي جهاز المناعة كما تؤكد الدكتورة كيري غلاسمن مؤلفة العديد من الكتب المتخصصة في العلاقة بين الجمال والغذاء.
وتشير الأبحاث إلى أن اللوبستر، وكذلك المحار، غني أيضاً بنوع من فيتامين B يسمى «بانتوثينيك» من خصائصه منح الشعر لمعاناً.

بذور عباد الشمس والقرع

من المعروف عن هذه البذور أنها غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة أي أنها غنية بالفيتامين E ودهون أوميغا 3 التي تجعل البشرة تتورد وتتوهج وتمنح الشعر لمعاناً.
ويوجد في القارة الأميركية نوع من البذور ذات الخصائص المشابهة تسمى «شيا» (الصورة)، بل أن الاسم الغالب هو «شيا الذهبية»، لأن فوائدها معروفة منذ أجيال عديدة.

الأرضي شوكي

خصائص الأرضي شوكي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة فهي غنية جداً بالألياف. ويقول الخبراء أن ثمرة واحدة من الأرضي شوكي تحتوي على %25 مما يحتاجه الجسم من الألياف طوال يوم كامل، وهي تساعد الجسم على التخلص من فضلاته فتكون النتيجة بشرة أكثر نقاء وتألقاً وإشراقاً.
كذلك يحتوي الأرض شوكي على مادة مضادة للأكسدة تسمى «روتين» تساعد الجسم على تقليل الالتهابات وبالتالي يصبح لون البشرة أقل احمراراً.

الفراولة (الفريز أو توت الأرض)

من المعروف عن الفراولة أنها غنية جداً بفيتامين «سي» مضاد التأكسد الذي يمنح جهاز المناعة قوة من شأنها تحفيز الجسم على إفراز بروتين الكولاجين الذي يقلل الأذى والضرر الناجمين عن العناصر الحرة وهي جزيئات أكسجين تحتوي على إلكترون وحيد فتعمل على «سرقة » إلكترون ثان من الخلايا الصحية والصحيحة،
وهي عملية تسمى أكسدة وتكون نتيجتها أن تبدو البشرة أكبر عمراً من عمرها الحقيقي.
كذلك تحتوي الفراولة على حمض «ماليك» وهو مادة طبيعية قابضة.. أي أنها تجعل أنسجة الجسم تنقبض ومن شأنها إزالة تلون الأسنان.
ومع الفراولة يمكن الاعتماد أيضا على الكيوي والبرتقال والتوت البري «بلو بيري».

البطاطا الحلوة

مثل الأرضي شوكي، فهذه الثمرة اللذيذة الطعم والوردية اللون غنية بالألياف والكاربوهيدرات، كما أنها غنية بفيتامين A وهو مادة مضادة للأكسدة من شأنها المحافظة على البشرة ناعمة، نضرة، صافية ومشرقة. وللعلم فهذا الفيتامين يدخل في تركيب كل العقاقير والمراهم التي تحارب التجاعيد وحب الشباب وغير ذلك من مشكلات البشرة.
وإلى جانب البطاطا الحلوة في هذه النوعية من الفوائد ينضم الجزر والبندورة أيضاً.

ثمرة الأكاي

يطلقون عليها اسم الفاكهة السوبر، فهذه الثمرة التي يتمازج لونها بين الأحمر والبنفسجي وتنمو في المستنقعات والمناطق التي تغمرها المياه في وسط وجنوب القارة الأميركية غنية جداً بأحماض أوميغا 3 والعديد من المواد المضادة للأكسدة وهي معروفة بقدرتها على محاربة العناصر الحرة شديدة الضرر للبشرة.
ولأن من المستحيل أن تنمو في معظم مناطق العالم، عمدت بعض الشركات المنتجة للأدوية على تصنيعها على شكل حبوب أو سائل أحمر اللون ولذيذ الطعم أيضاً.

السالمون

يجمع الخبراء على أن سمك السالمون يعد أفضل مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية في الطبيعة، ولأنه كذلك فهو الأقدر على محاربة الالتهابات بكل أنواعها تقريباً، وبالتالي فهو يحارب التجاعيد وانتفاخات الجلد ويعمل على تنقية البشرة وإعطائها لمسة جمالية.
وينضم إلى السالمون أيضاً سمك الماكاريل والسردين فكلاهما مفيد في محاربة التجاعيد والالتهابات.

الكرنب واللفت

من أفضل خصائص الكرنب واللفت أنهما غنيان جداً بالألياف الضرورية للحصول على بشرة نقية صافية. كما أن هذا النوع من الخضروات ذات اللون البني الغامق والأوراق الخضراء غني أيضاً بفيتامين A وفيتامين C، وهما ضروريان لمحاربة تجاعيد البشرة وتلون الأسنان.
كذلك، فقد أثبتت الاختبارات أن الكرنب غني أيضاً بمادة «اللوتين» التي تجعل بياض العين أكثر إشراقاً ولمعاناً.

الكينوا

وهو أيضاً من نباتات أميركا الجنوبية وكان السكان يعتمدون عليه في غذائهم لأكثر من ستة آلاف عام، وهو يشبه حبات الفاصولياء، لكن بحجم أصغر، طعمه يميل إلى المرارة بعض الشيء، مثل الترمس، وهذا ما يجعل الطيور تنفر من أكله فيأخذه السكان وينقعونه في الماء لأكثر من أسبوع قبل تجفيفه وطحنه.
والكينوا غني بالألياف والبروتينات والأحماض الأمينية والفوسفور والمغنيزيوم والحديد، مما يجعله ـ كما يقول الخبراء ـ مصدراً كافياً للبروتينات التي يحتاج إليها الجسم. ومن أجل ذلك فقد حاولت وكالة الفضاء الأميركية ولا تزال إجراء اختبارات لمعرفة إمكانية زراعة الكينوا في الفضاء أو أماكن تنعدم فيها الجاذبية.
ويعمل الكينوا على تنقية البشرة ومنحها لمعاناً وإشراقاً، كما أنه يحافظ على طراوة الشعر ويبعد عنه الجفاف.
وخلافاً لمعظم أنواع النشويات، فالكينوا لا يحتوي على الجيلوتين الذي يسبب الحساسية من بعض أنواع المأكولات وبالتالي احتمال إصابة البشرة بالتهيّج.

اللبن المخمر أو الخامر

اكتشف الناس منذ آلاف السنين أن الحليب، إذا تخمر، يساعد في عملية هضم الطعام وبالتالي تبدو البشرة أكثر نقاء وصفاء. كما أثبتت دراسات حديثة أن شرب اللبن الرائب ذي المذاق الحمضي يساعد أيضاً في تخفيف الوزن.

فضل سالم



Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C4a3fe9fe-ea9e-4ebd-b951-2b39b6f32c11_maincategory.jpg
بذور عباد الشمس والقرع
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C00de572f-a35a-4096-b720-4ad3e4168bd2_maincategory.jpg
الأرضي شوكي
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5Cb9397b92-89b6-4910-acd6-3aab465b679c_maincategory.jpg
الفراولة (الفريز أو توت الأرض)
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5Ca1d93bb5-f003-40da-bf74-3b78a28d756c_maincategory.jpg
البطاطا الحلوة
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C0aa95a3a-7a5e-49bb-a463-ebf39329e656_maincategory.jpg
ثمرة الأكاي
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C1a642ee3-bbf0-4e24-9e38-e63966dbc72e_maincategory.jpg
السالمون
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C49145c1f-18c5-4210-867f-cea3632340a1_maincategory.jpg
الكرنب واللفت
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C08efdba3-8d4a-4c41-9ee9-64083eb4ede1_maincategory.jpg
الكينوا
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C126503de-3cb6-4968-b7ad-a03c3312f928_maincategory.jpg
اللبن المخمر أو الخامر



الجودة والكلاسيكية



يستمتع زوار أستراليا والمستهلكون في الدول المستوردة من تلك القارة بأنظف المنتجات الغذائية العالمية، وأكثرها تقديرا على المستوى العالمي. فالأطعمة الأسترالية تتميز بالنضارة والجودة وتستفيد من نظام لوائح الحجر الصحي المتقدمة. ولذلك تنمو شعبية المنتجات العضوية التي تستوفي أعلى معايير التصنيف والنوعية. من جهة ثانية، يتوقع خبراء أن يتحول المطبخ الأسترالي إلى «مطبخ الغد الكلاسيكي». فأستراليا على مفترق طرق بين أوروبا وآسيا، لكن ما يميزها عن بعض القارات الجديدة الأخرى هو أن لها باعا طويلا في الطعام الكلاسيكي الذي يركّز على النكهات الرئيسية في مأكولات سهلة وصحية ومتوازنة بالإضافة إلى أنها معقولة التكلفة.








14 مطبخاً في واحد



أقل ما يمكن أن يقال عن المائدة الأسترالية انها خفيفة وسهلة وطازجة ورائعة.
وبالرغم من أنها ليست بشرق أوسطية، إلا انها متأثرة بالشرق الأوسط. وهي ليست بآسيوية، ولكنها متأثرة أيضا بطريقة إعداد مأكولات آسيا. ولهذا تشكل المائدة الأسترالية اليوم، في رأي خبراء الطهو العالميين، أحد أهم أربعة عشر مطبخا في العالم. والأستراليون يحاولون تحسين طعامهم باستمرار، خصوصا ان أرضهم خصبة يمكنها تقديم أفضل المنتجات، مما يسمح لمتذوقي الأطباق الأسترالية من الحصول والتمتع بطعام صحي وطازج في آن واحد، على عكس ما يقال من ان المطبخ الأسترالي «بدائي لا يقوم بسوى مزج المكونات وتقديمها فقط».

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:32 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية ..إشراف ميسون فؤاد في باريس.. دروس الطهي في الأسواق

Pictures%5C2010%5C03%5C24%5C01c17c87-f797-4ddd-bd27-f78c1f2b9836_main.jpg


باريس ـــــ د.ب.أ ـــــ تقف صوفي في الهواء الطلق، وترقب بافتتان كيف يتحول السكر المتبلور، الذي يمتلئ به الإناء، إلى سائل بني غامق اللون. وصوفي واحدة من مجموعة صغيرة من الراغبين في تعلم فنون الطهي، تجمع أفرادها عند سوق في العاصمة الفرنسية بالقرب من الباستيل.
وتقول صوفي، التي بلغت الخمسينات من العمر، إنها تتعلم دائماً شيئاً جديداً، وأنه لأمر طريف أن تتعلم الطهي بشكل مباشر في السوق.
ومن ناحية أخرى، يقوم ساندرين، أستاذ الطهي، بالشرح بشكل يتسم بالمرح، ويوضح أنه «لا يمكن تقليب حلوى الكارميل إلا بعد إضافة اللبن».
مر عام منذ أن بدأت الجمعية الفرنسية للطهي الإبداعي، عرض حصص دراسية مجانية في أسواق باريس الأسبوعية، التي تقام في الهواء الطلق.
ويوضح ماثيو بولانجر، المتحدث باسم الجمعية «اننا نسعى لأن نعيد الناس لشراء السلع من الأسواق وإلى ممارسة الطهي، كما أن حصص تعليم الطهي صارت اتجاهاً جديداً، وتوجد في باريس 80 مدرسة للطهي». وبشكل يتناسب مع هذا الاتجاه، يوجد عدد مماثل من الأسواق التي تقام بشكل منتظم، ويضيف بولانجر أن كبار الأساتذة من الطهاة، يأتون دائماً من مدرسة للطهي في الحي.
ولا يتعلم المشاركون في دروس الطهي، الوصفات وطرق إعداد الأطعمة فقط، لكنهم يتعلمون أيضا المفردات المتعلقة بالطهي التي يستخدمها الخبراء. فحتى في فرنسا لا يعلم كل فرد أن إناء الخلط نصف المستدير يشار إليه بعبارة «مؤخرة الدجاجة»، وهو الإناء الذي يستخدمه أستاذ الطهي حالياً لخلط صفار البيض والسكر لإعداد الكريمة على الطريقة الإنكليزية، وفي هذه المرة يتم إعداد الحلوى أولاً، فيلقي بكرات التفاح في إناء القلي ثم يقدمه بصلصة الكاراميل اللذيذة.
تحك صوفي أنفها، وهي تنظر إلى طريقة إعداد وجبة الطعام الرئيسية، وتتساءل وصوتها تشوبه نبرة من الدهشة البالغة «هل يمكن نقع الدجاج وتتبيله في مشروب الكولا؟». غير أن كبير الطهاة يهدئ من روعها، ويقول «إن الاسم يستخدم فقط لجذب الانتباه، فاللحم لن يكون بطعم الكولا، ولكن السكر في المشروب سيضيف إليه مذاق حلوى الكارميل ويعطيه مذاقاً خاصاً».
وكلما كانت الروائح الطيبة والشهية تنبعث من المطابخ المقامة في الهواء الطلق، زاد عدد المتسوقين الذين يقفون أمامها، ليشاهدوا طرق إعداد الأطعمة باهتمام. وتوجد بحوزة منظمي هذه الدورات التدريبية مجموعة إضافية من مراييل الطهي، تقدم لأي شخص يقرر بشكل تلقائي أن يشارك في الإعداد.
من ناحية أخرى، يقوم أستاذ الطهي بحشو خليط من جبن الماعز والتفاح المبشور داخل شرائح من السلمون المدخن ثم لفها، وبعد ساعة ونصف الساعة تكون الوجبة المكونة من ثلاثة أصناف جاهزة، ويتزامن ذلك مع وقت الغداء، ويقوم أحد الأشخاص بشراء الخبز الفرنسي الطازج، من مخبز قريب ليستمتع الطهاة الهواة بالوجبة التي أعدوها بأنفسهم.







أطباق شهية من المائدة الفرنسية




Pictures%5C2010%5C03%5C24%5Cd77e252e-44f7-45d8-81e6-1972b74fae56_main.jpg
الكرواسان مع جبنة الحلوم
للطبخ متعة وللأطباق بتنوع مذاقاتها وأصنافها لذتها وبهجتها. ولكل شعب ذوقه الخاص وأطباقه المميزة، والفرنسيون من الشعوب التي لها شهرتها في هذا المجال، إذ يشتمل مطبخهم على أصناف كثيرة من الأطعمة اللذيذة والغنية مما لذ وطاب، وهذه دعوة لتذوق بعضها التي أعدها مطعم فوشون الفرنسي في مجمع 360 والتابع لفندق كراون بلازا.

الكرواسان مع جبنة الحلوم
المقادير
- 100 غرام جبنة حلوم
- قطعة كرواسان كبيرة
- ملعقة صغيرة زعتر جاف
- ملعقة كبيرة زيت زيتون
- 30 غراما من الخيار المقطع الى شرائح
- 30 غراما طماطم مقطعة شرائح دائرية
- قليل من الخس الطازج
طريقة التحضير
- تشوى جبنة الحلوم والطماطم والخيار على الشواية (حتى تصبح طرية)
- توضع الجبنة والطماطم والخيار داخل الكرواسان، ويرش زيت الزيتون والزعتر على الوجه.

شوربة الفطر البري
المقادير
- ملعقة كبيرة من الملح
- 80 ملليلترا من الزيت النباتي
- ملعقة صغيرة من الفلفل الابيض المطحون
- 20 غراما من الثوم الطازج
- 80 غراما من البصل الطازج المقطع
- 600 غرام من الفطر الطازج
- 60 غراما من الكرفس
- 40 غراما مرقة دجاج
- 80 غراما من البطاطا الطازجة المقطعة
- 80 غراما من الكراث
- ملعقة كبيرة من الزعتر الأخضر الطازج
طريقة التحضير
- يوضع الزيت في وعاء على النار ويوضع فيه البصل والثوم، ويقلب الجميع على درجة حرارة منخفضة، حتى يتحول اللون إلى ذهبي.
- يضاف الكرفس والبطاطا والكراث والفطر وتقلب جيداً وتطهى لمدة 10 دقائق أو حتى تتشكل الصلصة.
- يضاف الملح والفلفل الأبيض ومرقة الدجاج ويطهى الجميع لمدة 20 دقيقة على نار هادئة.
- يُرفع الوعاء عن النار ويترك حتى يبرد لمدة 30 دقيقة، ثم يوضع المزيج في الخلاط الكهربائي ويخلط جيداً (إذا لم تكن الشوربة سميكة يجب إضافة المزيد من مرقة الدجاج أو الماء المغلي).
- تسكب الشوربة في طبق وتزين بالزعتر البري والكريمة.

سلطة ميديتيرانيه
المقادير
- 30 غراما من الطماطم الطازجة
- 30 غراما من الخيار الطازج
- 20 غراما من الزيتون الأسود (شرائح)
- 10 غرامات من الفلفل الحلو الأصفر
- 20 غراما من الكرز الأحمر
- 10 غرامات من الفلفل الأخضر الحلو
- 40 غراما من الخس الأميركي
- 40 غراما من جبنة فيتا
- ملعقة صغيرة من الملح
- ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود
- 50 غراما من البصل الطازج المقطع
- ملعقة كبيرة من الزعتر البري الجاف
- ملعقتان كبيرتان من القدونس الطازج المفروم

مقادير صلصة الليمون والزعتر البري
- ملعقة كبيرة من الزعتر البري
- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
- ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود
- ملعقة صغيرة من الملح
- ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج
طريقة التحضير
- يفرد الخس في قاع الطبق.
- تقطع جميع الخضروات وتوضع في الطبق مع نصف كمية الجبنة، والزعتر البري والزيتون، وتحرك بالملعقة مع الملح والفلفل الأسود.
تسكب الصلصة على السلطة، ثم توضع بقية كمية الجبنة.

جبنة موزاريلا بالبقصمات
المقادير
- 100 غرام من جبنة الموزاريلا الطازجة
- 30 غراما من البقصمات
- 20 غراما من الطحين الأبيض
- ملعقة كبيرة من الريحان الطازج
- 1 بيضة واحدة
- 30 ملليلترا من الزيت النباتي
- 140 غراما من الطماطم الطازجة
- ملعقة صغيرة من الملح
- ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
- ملعقة كبيرة من جبنة بارميزان
- قليل من خل البلسميك
طريقة التحضير
- توضع جبنة البارميزان في طبق مع الملح والفلفل الأسود والريحان وتقلب مع نصف كمية البقصمات، وتوضع في طبق.
- تغمر جبنة الموزاريلا في الطحين، ثم تغمر في البيض المخفوق ثم بالبقصمات، ثم توضع في طبق.
- يحمى الزيت في مقلاة على النار، ثم تقلى قطع الجبنة من الجانبين، حتى تتحول إلى اللون الذهبي وتصبح مقرمشة.
- تخلط الطماطم بالخلاط، ثم توضع في المقلاة على النار وتقلب حتى تتكون الصلصة.
- توضع قطع الجبنة في طبق وترش بخل البلسميك، وتقدم مع صلصة الطماطم.



Pictures%5C2010%5C03%5C24%5Cb6e295a2-6cb3-4e6f-a892-d6405d66fdf3_maincategory.jpg
شوربة الفطر البري
Pictures%5C2010%5C03%5C24%5Cf56128b9-6370-475e-bc52-270220fd1278_maincategory.jpg
سلطة ميديتيرانيه
Pictures%5C2010%5C03%5C24%5Cdaeabb3a-b14f-4c7b-a28d-2102d621f7a0_maincategory.jpg
جبنة موزاريلا بالبقصمات



5 نصائح لغداء عمل ناجح


Pictures%5C2010%5C03%5C24%5Cd91dccca-2daf-406e-9b9f-23f6bb21e44d_main.jpg


يعتبر غداء العمل في عالم البزنس فنا، لانه من الوسائل الأساسية التي يستعملها رجل الأعمال في إبرام صفقاته، أو التوصل الى اتفاقيات من شأنها دعم مصالحه في السوق. ولأنه من النادر ان تتم عملية بيع أو شراء خلال الموعد الأول، تظهر أهمية غداء العمل، في ما يمكن ان يبعثه من ألفة في الشريكين على حد السواء.
وحتى ينجح غداء العمل، هذه بعض النصائح التي يتعيّن على رجل الأعمال ان ينتبه اليها ويحيطها بأهمية خاصة:

اختيار المطعم
ينبغي اختيار مطعم جيد، تعرفه وتعرف أيضا نوعية الأطباق التي يقدمها ونوعية الخدمة كذلك، ضروري أن تختار مطعما بديكورات جميلة وجذابة، حتى تثير انتباه من تستقبله ويشعر وكأنه صديق لك. وبإمكانك أيضا أن تطلب مساعدته وسؤاله عما اذا كان يفضل مكانا معينا، احجز طاولة مستديرة اذا زاد عدد الضيوف على اثنين.

الدقائق الأولى
عليك ان تبذل قصارى جهدك لتكون أول من يصل الى المطعم، على الأقل بعشر دقائق قبل الضيف، كما ينبغي ان تحسن الضيافة.
قم بإيصال الضيف الى الطاولة ثم اعرض عليه الجلوس قبالة القاعة. واقترح عليه تناول مقبلات إلى أن ينتهي من اختيار ما يود. لكن عليك ان تختار طلبا يتوافق مع ما يطلب، فإن اختار على سبيل المثال مقبلات ولم يختر فاكهة أو حلوى ليختتم بها الأكل، افعل مثله تماما.

مواضيع الحديث
ابدأ حديثك معه عن مواضيع متنوعة كالإجازة والسفر والثقافة، ثم بإمكانك بعد ذلك ان تتحدث في مواضيع لها علاقة بشؤون الساعة.
وفي كل الأحوال تجنب قدر المستطاع الخوض في مواضيع سياسية يمكن ان تظهرك طرفاً، فضّل دوما المواضيع التي لها علاقة بالمصلحة العامة، كالحديث عن الأزمة المالية، أو الاحتباس الحراري.. الخ، ومهما كان الموضوع، عليك ان تكون حذرا ويقظا كذلك في طريقة تناوله.

التفاوض
يبدأ الحديث عن البزنس أثناء الأكل، لذلك عليك ان تحدد هدفاً واضحا لحديثك حتى لا يصاب ضيفك بالملل. لا تخرج أي وثائق ولا تستعن بكمبيوترك المحمول، وقبل المغادرة، عليك ان تعيد صياغة كل ما قلتماه، لأنك أحيانا تنسى بعض التفاصيل المهمة في غمرة الحديث.

الفاتورة
لا تسدد الحساب وضيفك ما زال موجودا الى الطاولة. اذا كنت تعرف مسبقا، انه سيغادر وحده فرافقه أولاً الى الخارج، ثم تولى دفع الحساب، ان كنتما ستغادران معا، وحتى تكون أكثر تقديرا واحتراما في المطاعم الكبرى، اترك بطاقتك في مدخل المطعم. وهذه عادة نسائية محببة. فهناك نساء يستخدمن هذه الطريقة عندما يستضفن رجالات ولا يفضلن ان تُقدم لهن الفاتورة، أو الدفعـ بحضور الرجل تجنبا لاحراجه.







4 وجبات.. والتحلية «زبيدي»!



يبدأ اليوم العادي في فرنسا بإفطار خفيف (خبز مع المربى أو الزبدة)، وغالباً ما يُُستبدل اليوم برقائق الحبوب، مشروب ساخن مثل القهوة، الشاي أو الشيكولاتة بالحليب، الفاكهة أو عصير الفاكهة. أما الغداء فيبدأ بين الساعة 12 و2 بعد الظهر، ويُقدّم العشاء حوالي الساعة السابعة مساء. بيد أن تغيّرات عديدة تحصل وفقا للحضارات في مختلف المناطق المحلية. وتتألف الوجبة العادية الكاملة من مقبلات أساسها السلطة. والطبق الأساسي من اللحم أو السمك مع الخضار، المعكرونة، الأرز أو البطاطا المقلية. أما الحلويات بشكل عام فمؤلفة من اللبن «الزبيدي»، الفواكه أو قطعة كيك. وبشكل عام، يلي وجبة الغذاء فنجان من القهوة.








آداب المائدة.. لكل طعام مقام



عند تناول بعض أصناف الطعام، أو تقديمها للضيوف، هناك اتيكيت معين للقيام بذلك:
- التفاح: تقسم التفاحة إلى أربعة أجزاء بسكين فاكهة، وينزع قلبها، ثم يقسم كل جزء إلى قطع اصغر. وإذا اخترت إزالة القشرة فيجب تقشير كل قطعة بشكل منفصل. والقطع تُؤكل بالأصابع.
- الموز: في عشاء رسمي قشر الموزة، ثم ضعها على جانب طبق الفاكهة. بعد ذلك قطعها حلقات باستخدام سكينة الفاكهة، وتناولها باستخدام شوكة الفاكهة.
- اللحوم المشوية: تقدم عادة في التجمعات الودية ومنها السجق والهامبرغر والضلوع وقطع الدجاج الصغير. ولأكل شريحة اللحم أو السمك أو قطع الدجاج الكبيرة لا بد من استخدام شوكة وسكين لحم تقطع بها قطعة واحدة في المرّة. إذا كان هناك صلصة بشكل منفصل يمكن استخدام المغرفة مع المرق أو الصلصة لنقلها إلى طبقك.
- الخبز والزبدة: يقدم الخبز عادة على شكل قطع متساوية في الحجم، وعند تناوله استخدم سكين خبز مشرشرة طويلة لقطع قطعة لك. بعد استخدام سكين الزبدة الأساسي لوضع الزّبدة على شريحة خبزك، استخدم سكين الزبدة الخاص لنشر الزبدة الكافية عليه.
- الخبز: تقدّم المطاعم الخبز في سلة أحيانا. خذ قطعة واحدة، ضعها على طبق الخبز، ومرر السّلّة بعكس اتجاه عقارب الساعة. عندما تتناول رغيف خبز استخدم سكين الخبز، سكين طويلة بحافة مشرشرة، لقطع قطعة واحدة.
- الدجاج: لا يُؤْكَل أبدا بالأصابع في عشاء رسمي أو حتى في مكان ودي، لكن من الممكن أن تأكل القطع الأصغر (الجناح أو الرجل أو المفاصل) بالأصابع، أما القطع الأكبر، مثل الصدر، فيجب أن تقطع باستخدام سكين لحم. شوكة اللحم الكبيرة تستخدم لكي تقدم لنفسك من الطبق الرئيسي إلى طبقك.







اكتشف سر الأطعمة الصحية



يكتشف العالم يوما بعد يوم أهمية مواد غذائية معينة في الحفاظ على الصحة، وفي الوقاية من أمراض خطرة مثل السرطان، بل ومحاربتها. واخترنا لك اليوم مجموعة من الأغذية الصحية التي أثبتت آخر الأبحاث فوائدها العديدة:

1ـ الأفوكادو: استبدل المايونيز بصلصة الأفوكادو لترطيب الشطائر. لا تحتوي هذه الفاكهة على دهون أحادية التشبّع مفيدة للقلب فحسب، فقد اكتشف الباحثون في جامعة ولاية أوهايو أن الكيماويات النباتية فيها تساعد على الوقاية من سرطان الفم.
2 - فتات الخبز: قلل كمية الدهون في الصلصة التي توضع على سطح المعكرونة باستبدال نصف كمية الجبنة بفتات خبز كامل الحبوب. فذلك شبيه بتركيبة الجبنة المخبوزة المقرمشة، ويضيف كمية الألياف التي تقلل من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من أمراض السرطان.
3 - الليمون الحامض: يحتوي قشر الليمون الحامض على الليمونين D، الذي قد يقي من أورام الجلد. وذكرت جامعة أريزونا أن تناول ملعقة كبيرة أسبوعياً منه يخفف مخاطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 30 %.
4 - الكتشب (العضوي): كشفت مصلحة البحوث الزراعية في كاليفورنيا أن الكتشب العضوي يحتوي على ضعف كمية الليكوبين (المادة المكافحة للسرطان) الموجودة في الصلصة العادية.
5 - زيت الزيتون البكر: لا يتمتع زيت الزيتون الخفيف بنكهة قوية ويحتوي على عدد أقل من مضادات الأكسدة المكافحة للسرطان، لكن زيت الزيتون البكر الحاد يحوي مضادات كثيرة.
6 - جبنة البارميزان: ابرش جبنة قاسية وحادّة الطعم مثل البارميزان على طبق السلطة لزيادة كمية البروتين فيه. يكمن السر هنا في إضافة البروتين إلى كامل وجباتك، التي تشعرك بالشبع بسرعة أكبر وتساعدك في حرق مزيد من السعرات الحرارية خلال النهار.
7 - دقيق الذرة: امزج حفنةً صغيرة من دقيق الذرة في حسائك، إذ يحتوي على مادة مضادة للأكسدة تُدعى زياكزانثين وتساعد في الحفاظ على البصر.
8 - عجينة التورتيلا بالذرة: استخدم عجينة التورتيلا بالذرة الزرقاء في المرة المقبلة التي تتناول فيها الفاهيتا وستشعر بالشبع لفترة أطول. وجد الباحثون في جنوب أميركا أن عجينة التورتيلا بالذرة الزرقاء لديها مؤشر منخفض لمستوى السكر في الدم مقارنةً بالذرة البيضاء. كذلك تحتوي على كمية إضافية من البروتين وأقل من النشاء.
9 - صلصة الصويا: السوشي مصدر قليل الدهون مقارنةً بالبروتين قليل الشحوم، لكن صلصة الصويا التي يحب أن يُغمَّس فيها غنية بالملح. لذا اختر صلصة قليلة الصوديوم وأزل 790 ملغ من المركّبات التي تؤدي إلى تخثر الدم في الشرايين لكل ملعقة كبيرة.
10ـ اللبن قليل الدسم: استبدل حليب جوز الهند في الأطباق المطيّبة بالكاري باللبن قليل الدسم.
11ـ الفلفل الحار: تستطيع فقدان الوزن عبر تناول الفلفل الحار، فمادة الكبسيسين الكيماوية تساعد الكبد على إزالة الإنسولين الذي يطلب من جسمك تخزين الدهون من مجرى الدم.
12ـ الخبز الأسمر: أضف مزيداً من الخضار إلى رغيف الخبز الأسمر الكامل الحبوب بدلاً من الخبز العادي. فهذا النوع من الخبز يساعدك في تخزين مزيد من المواد المغذية.
وقد أشارت دراسة أجرتها جامعة هارفرد إلى أنه عبر كل حصّة خضار تضيفها إلى حميتك اليومية، تقلّص خطر الإصابة بمرض القلب بنسبة 4 %.
13ـ جبنة فيتا: استخدم الأجبان الطرية كالفيتا في الشطائر لأنها تحتوي على نسبة دهون أقل بالثلث من تلك الموجودة في الأجبان القاسية.
14ـ الفاصولياء الصغيرة: الفاصولياء الصغيرة طريقة سهلة وسريعة للحصول على البروتين والألياف، لكن المعلّبة منها تزيد استهلاكك اليومي من الملح. لذلك يُفضّل غسلها مدة ثلاث دقائق لإزالة نحو 30 % من الصوديوم.
15ـ العدس الأحمر: لإعداد لازانيا قليلة الدسم، استخدم نصف كمية اللحم المفروم وعوّض الفارق بالعدس الأحمر. فهذه الحبوب خالية من الدهون وغنية بالألياف. كذلك ستطغى هذه الحبوب الصغيرة على مذاق اللحم في اللازانيا.
16ـ الشوكولاتة السوداء: أضف لمسة غير تقليدية إلى طعامك عبر برش الشوكولاتة السوداء في أطباق سائغة المذاق. فهي تولّد مذاقاً غنياً وتضيف مادتي الفلافونويد والبوليفينول، اللتين تقللان خطر الإصابة بمرض القلب وتحافظان على انخفاض مستوى الكوليسترول.
17ـ الفطر: يمنع الفطر الأبيض الفيروسات عبر تعزيز جهاز المناعة، كما ذكرت جامعة تافتس في بوسطن. فمضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تحارب السرطان. تستطيع بالتالي مكافحة الأورام عبر استبدال 100 غرام من الرز أو المعكرونة بـ200 غرام من الفطر، الأمر الذي يوفّر 200 سعرة حرارية لكل حصّة.
18ـ النعناع الطازج: في المرة المقبلة التي تعد فيها شطيرة، أضف إليها بعض أوراق النعناع. تتمتع هذه العشبة بمذاق قوي يطيّب الأطعمة التي تفتقر إلى مذاق لذيذ. فضلاً عن ذلك، تعزز احتياجك اليومي من فيتامين A.







ليس فرنسيا 100%



هل تعلم أن المطبخ الفرنسي ليس فرنسيا مائة في المائة؟!
لقد انشقّ المطبخ الفرنسي في الأصل من المطبخ الإيطالي، الذي أُحضر إلى القصر الفرنسي خلال عرس كاثرين دوميديسي والملك هنري الثاني. فبسبب عدم إعجابها بطرق الطهي الفرنسية في وقتها، قامت كاثرين بطلب طهاتها الإيطاليين الخاصين لتعليم الطهاة الفرنسيين الطرق الإيطالية، لتعزيز نكهات المكوّنات بدلا من إخفائها. وهكذا كانت بداية المطبخ الفرنسي. لكن ذلك لا يمنع أن يكون المطبخ الفرنسي اليوم من أكثر طرق الطبخ فخامة وأناقة، وطهاته الأشهر في العالم، وتقنياته الأكثر انتشارا في مطابخ العالم ومعاهد التدريس.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:34 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية .. إشراف ميسون فؤاد المطبخ البلجيكي..مزيج من البراعة الفرنسية والكرم الألماني

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C3c20496f-5a59-4020-9e23-d2f667f764a8_main.jpg


تغطي بلجيكا التي تقع بين فرنسا وهولندا على بحر الشمال، مساحة تصل إلى 200 ميل طولاً و100 ميل عرضاً ويصل عدد سكانها إلى 10 ملايين نسمة. تعتبر ثاني أكبر دولة في الكثافة السكانية في العالم، وينتمي سكانها إلى ثقافتين مختلفتين: الفنلندية في الجزء الشمالي، والفلونية في الجانب الجنوبي. من اللغات التي يتحدثها السكان الفرنسية والفنلندية والألمانية، أما في المراكز السياحية فيتحدثون الإنكليزية أيضاً.
وبلجيكا دولة صناعية كبيرة يعمل فيها 5 % فقط من السكان في الزراعة، إلا أنه على الرغم من هذا تنتج 165 نوعاً مختلفاً من الأجبان والمواد الغذائية المتنوعة. وعلى مر التاريخ، عاصرت الدولة العديد من الغزوات، من الرومان والفايكنغ والفرنسيين والأسبان والنمساويين والهولنديين والإنكليز والألمان، وغيرهم من الشعوب، وأصبحت هذه الأرض ملتقى الثقافات الجرمانية في أوروبا الشمالية مع اللاتينية في الجنوب، مما أثر على الطهي.
اكتسب السكان المحليون طرق وأساليب الطهي من المحتلين في العصور الوسطى، وما زالت هذه الطرق تؤثر على الطعام اليوم في إضافة التوابل والخردل والخل والفواكه المجففة التي تمنح الطعم الحلو الحامض، كما يستخدم اللوز والتوابل بكثرة إضافة إلى الأعشاب كمقبلات والسلطات واللحوم والحلوى.
يفخر البلجيكيون اليوم بطعامهم الذي يعد بالبراعة الفرنسية والكرم الألماني. وتشتهر هذه الدولة ببلح البحر والبطاطس (المقلية) وحلوى الوافل والهندباء.

الهندباء البلجيكية
للهندباء البلجيكية مكانة مرموقة على المائدة وطريقة خاصة في الزراعة، اكتشفها المزارع البلجيكي جان لامرز عام 1830 عندما عاد من الحرب ووجد هذه النبتة (المستخدمة في القهوة وتخزن في مخازن الحبوب) قد أنتجت أوراقاً بيضاء. أسره مذاقها الخاص المميز، وبعد 30 عاماً أصبحت من المحاصيل الناجحة.
وفي عام 1872 ظهرت في باريس وجذبت الأنظار إليها وانتشرت تحت اسم الذهب الأبيض.
وتتميز هذه النبتة بخفتها، إذ انها تحتوي فقط على سعرة حرارية واحدة لكل ورقة، ولها قيمة غذائية كبيرة من حيث مكوناتها المعدنية. وكلما كانت طازجة، كانت حلوة المذاق وأقل مرارة. وتصدر بلجيكا اليوم 3000 طن منها سنوياً إلى الولايات المتحدة.

الشوكولاتة أشكال وأنواع
لكل نوع من الشوكولاتة قصة خاصة تكتشفها عند زيارة بلجيكا اليوم، ففي بروكسل وحدها 200 مطعم لتناولها بمختلف أشكالها، و20 نوعا منها، لكل نوع اسم معين، مما يساعد في معرفة مكوناتها من الحليب والشوكولاتة والبندق المخلوط.
وهناك نوع يسمى بارلين مكون من خليط حليب الشوكولاتة ومطحون مع المكسرات أو الحلوى، وهناك النوغاتين الشبيهة بالبارلين، لكنها أكبر حجماً ومكونة من المكسرات أو الحلوى.
وتتميز الشوكولاتة البلجيكية الأصلية بأنها خالية من المواد الحافظة، ولا تستخدم فيها أي ألوان أو نكهات صناعية. يصنع النوع الأفضل من الشوكولاتة من الكريمة الطازجة، لكنها لا تبقى سوى أيام قليلة. تغلف بطريقة جميلة وتباع في المحلات مزينة بالذهب والكريستال والمرايا.

البطاط المقلية والوافل
المطاعم في بلجيكا تشتهر بالبطاطس المقلية التي تقدم في مخروط من الورق مع المايونيز أو صلصة الكاري. ومن الأطعمة المعروفة أيضاً عجينة الوافل التي تخبز مع السكر الأبيض، ويمكن أن تضاف إليها الكستناء المحمصة في الشتاء.
كما توجد مطاعم أخرى تتخصص بالمأكولات البحرية، وتقدم 12 طبقا مختلفا من فاكهة البحر مثل الحلزون المعد من زبد البقدونس، وأطباق بلح البحر الكبيرة المطهوة على البخار مع المرق، وبلح البحر المتبل البارد المطبوخ بالجبن المبشور والطماطم.
وتعد الأسماك والمأكولات البحرية من الوجبات المهمة، كما تلعب الشوربات دوراً كبيراً في الطعام البلجيكي.

بروكسل مدينة المطابخ العالمية
إن كنتم ستزورون بلجيكا، فبالتأكيد سوف تعرّجون على بروكسل، وفي هذه المدينة العالمية توجد مقرات العديد من الهيئات والمنظمات العالمية، وتجدون فيها أيضاً مختلف مطابخ العالم. المدينة نفسها تبدو كخلطة بين مدينتي باريس وأمستردام، وحول المركز التاريخي للمدينة تجدون الكثير من المطاعم والمقاهي.
الطعام الشهي جزء من تقاليد بروكسل منذ القدم، فهذه المدينة كانت منذ عام 1190 غنية نسبياً بفضل التجارة وصناعة الأقمشة والجوخ، لذلك كان بإمكان سكان المدينة أن يبنوا البيوت الفخمة، وأن يقيموا الولائم التي تضم الأطعمة المختلفة. حتى ان البلجيكيين يؤكدون أن المطبخ الفرنسي تأثر بالمطبخ البلجيكي عندما طغى الحكم البرغندي على مقاطعة برابانت، واقتبست المملكة الفرنسية بأكملها العادات المحلية للمقاطعة الغنية.
أهم أجزاء قائمة الطعام مؤلف بالطبع من ثمار البحر، والسمك، والكائنات البحرية الأخرى. وتجد في المطاعم نخبة من المسؤولين الأوروبيين يتلذذون بأكل السلطعون، والربيان، والحلزون. فإذا زرتم شارع الجزارين الصغير (Rue des Bauchers)، ستجدون كماً هائلاً من المأكولات البحرية المتعددة المحاطة بقطع الثلج والخضار الطازجة.
والعديد من المطاعم توجد في مباني تذكرنا بالعصور الوسطى، غرفها ملونة ذات سقف منخفض، وأمام كل مطعم توجد حديقة صغيرة، وعلى المدخل هناك لوحات ضخمة لا يمكن التغاضي عنها، تعرض كل الأصناف المتوافرة في المطعم.
قد يكون تناول الطعام في هذه المطاعم غالياً بعض الشيء، لكن لا يوجد ما يمنعكم من الانتقال لمسافة أبعد قليلاً، والاستمتاع بتناول الطعام في مطعم عربي أو تركي أو غيره، وأيضاً في المطاعم الكثيرة المنتشرة في ساحة Quai au Bois Bruler.
لقد كانت هذه الساحة في الأساس قنالاً مائياً محاطاً من الجهتين بالمنازل التي تعود لتجار السمك. وقد بقي التجار هنا، إلا أنه بدل السفن أصبحت الشاحنات هي التي تنقل السمك.
وتغري المطاعم المحلية الزبائن بدخولها بالفترينات المزينة بأحواض المياه (الأكواريوم) المليئة بالأسماك الحية.

معدة أوروبا.. وقلبها
بروكسل، مدينة صغيرة، ولكن أهلها يؤكدون أنها قلب أوروبا. لأنك إذا رسمت خطا عرضيا يمتد من اسكتلندا إلى اليونان وآخر رأسيا يمتد من الدانمرك إلى إسبانيا لكانت بروكسل في تقاطع هذين الخطين تماما. والبعض الآخر يؤكد أنها معدة أوروبا. فهي مدينة المطاعم الفاخرة من كل جنس ونوع، على رأسها يقف المطعم البلجيكي الذي يقدم أطباق المحار، ومصدره بحر الشمال مع البطاطس المقلية. وبجواره تنتشر كل المطاعم من جميع البلاد من المطاعم التركية التي تقدم المشويات مصحوبة برقصات هز البطن، إلى المطاعم اللبنانية والمصرية التى تقدم الفول والفلافل.

مطعم في السماء
تختلف بروكسل عن أي مكان آخر في العالم من حيث أساليب تقديم الطعام التي تجعلك تنحي برامج النظام الغذائي جانبا. وإذا ما زرت بروكسل يوما فلا تفوت فرصة زيارة «مطعم في السماء». يرتفع المطعم نحو خمسين مترا عن الأرض. والمطعم عبارة عن طاولة كبيرة مثبتة على أطرف المبنى وتتسع لاثنين وعشرين شخصا. كل من زار المطعم يشيد بالتجربة وينصح بها، فمغامرة تناول الطعام وانت في وضعية تشبه الطيران تزيد من نكهة الطعام الفريدة التي تتميز بها المأكولات البلجيكية.. المهم أن لا تسقط منك الملعقة أو الشوكة أو السكين، لأنك لن تجد البديل.

آداب المائدة البلجيكية
• يجتمع البلجيكيون في المطاعم أو في منازلهم، بالأخص مع الأصدقاء أو الأسرة.
• إذا وصلتك دعوة مكتوبة، لا بد أن تجيب برد كتابي أيضاً.
• انتظر إلى أن يقدمك المضيف إلى باقي الضيوف.
• اهتم بلبسك، فالبلجيكيون يفتخرون بمظهرهم، ويتوقعون منك أن تتصرف بالمثل.
• احضر على الموعد، فالدقة في المواعيد تدل على الاحترام.
• لا تترك طعاما في طبقك لأن هذا يعتبر وقاحة وإسرافا.
• للدلالة على الانتهاء من تناول الطعام، ضع السكين والشوكة متوازيتين على الطبق، وتكون الأسنان في مواجهة الأعلى والمقابض في جهة اليمين.
• يفخر البلجيكيون بمطبخهم، لهذا من المجاملة مدح الطعام.







أطباق شهية من المائدة البلجيكية


Pictures%5C2010%5C03%5C31%5Cc5d20724-4e06-4ca7-a1f0-1ced8d105e8a_main.jpg
لحم البقر مع صلصة الكريمة
لحم البقر مع صلصة الكريمة

مقادير خلطة اللحم
- كيلو ونصف لحم بقر مقطع بشكل دائري.
- نصف ملعقة صغيرة ملح.
- 3 فصوص ثوم مدقوق.
- 4/3 كوب أوراق بقدونس مقطعة (للتزيين).
- ملعقتان صغيرتان فلفل أسود.
- ربع ملعقة صغيرة ملح خشن.
مقادير صلصة الكريمة
- ثلث كوب مرقة لحم.
- ربع كوب كريمة سميكة.
- نصف ملعقة كبيرة زبدة.
- ملعقة ونصف كبيرة بقدونس مقطعة (للتزيين).
طريقة التحضير
- يخلط الملح والثوم والفلفل الأسود في وعاء، ثم تتبل بها قطع اللحم وتترك لمدة 15 دقيقة.
- يرش الملح الخشن على صينية شواء غير لاصقة، وتصف فيها قطع اللحم، ثم توضع على الشواية على درجة حرارة متوسطة.
- عندما تتحول قطع اللحم إلى اللون البني من الجانبين (15 دقيقة تقريباً) ترفع عن النار، وتصف في طبق وترش بالبقدونس.
طريقة تحضير الصلصة
- تسكب مرقة اللحم على صفيحة الشواية لمدة دقيقتين، ثم تضاف الكريمة والزبدة، وتبقى على نار عالية لمدة 3 دقائق.
- تسكب الكريمة فوق قطع اللحم وترش بالبقدونس.

الربيان مع الكاجو

المقادير
- ربع كوب عصير برتقال طازج.
- 3 ملاعق كبيرة خل.
- ملعقة ونصف كبيرة صلصة صويا.
- ملعقة كبيرة سكر.
- ملعقة صغيرة بهارات.
- ملعقتان كبيرتان زيت خضار.
- 8 حبات فلفل أحمر حار صغير مقطعة إلى 4 شرائح.
- نصف ملعقة صغيرة ملح.
- بصلة صغيرة مقطعة إلى قطع كبيرة.
- ملعقة صغيرة ونصف زنجبيل طازج مطحون.
- نصف حبة فلفل احمر حلو مقطعة إلى قطع كبيرة.
- نصف حبة فلفل اخضر حلو مقطعة إلى قطع كبيرة.
- 10 حبات ربيان جامبو مقشرة ومنظفة.
- كوب كاجو مقلي.
- نصف ملعقة صغيرة زيت سمسم.
طريقة التحضير
- يخلط عصير البرتقال والخل وصلصة الصويا والسكر في وعاء.
- يسخن الزيت في قدر عميق على درجة حرارة عالية ثم يضاف الفلفل الحار والملح، يبقى على النار حتى يتحول إلى اللون البني (45 ثانية).
- يضاف البصل والخل والثوم ويبقى على النار لمدة 15 ثانية.
- تضاف البهارات وتقلب مع المزيج لمدة 30 ثانية.
- يضاف الربيان ويقلب مع المزيج لمدة 5 دقائق.
- يسكب خليط صلصة الصويا على المزيج ويقلب لمدة 30 ثانية، حتى يتشكل مزيج متماسك.
- يسكب الخليط في طبق ويرش بالكاجو وزيت السمسم ويقدم.

سلطة الجزر

المقادير
- 8 قطع جزر مقطعة شرائح دائرية.
- ثلث كوب كريمة ثقيلة.
- ملعقتان كبيرتان زبدة غير مملحة.
- ملعقتان صغيرتان سكر.
- ملعقتان صغيرتان بقدونس مجفف.
- ربع ملعقة صغيرة جوزة الطيب مطحونة.
- ربع ملعقة صغيرة ملح.
- 8/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود.
طريقة التحضير
- يوضع الجزر في وعاء على النار ويغمر بالماء على درجة حرارة متوسطة لمدة 12 دقيقة او حتى يصبح طرياً.
- يصفى في مصفاة، ثم يوضع في وعاء وتسكب فوقه الكريمة والسكر والملح والفلفل الأسود والبقدونس وجوزة الطيب والزبدة. يوضع المزيج على الغاز على نار هادئة حتى تسخن الصلصة.
- يسكب المزيج في طبق ويقدم.

حساء واتاروزي دجاج

المقادير- دجاجة كاملة.
- نصف ملعقة صغيرة ملح.
- نصف ملعقة صغيرة بهار.
- ورقتا غار.
- 4 عروق اوراق البقدونس.
- نصف ملعقة صغيرة زعتر جاف.
- 3 ملاعق كبيرة زبدة غير مملحة.
- بصلتان متوسطا الحجم مقطعتان.
- 6 أكواب مرقة دجاج.
- 4 جزرات كبيرة مقشرة ومقطعة شرائح دائرية رفيعة.
- 5 كراث (الجزء الأبيض) مقطعة شرائح دائرية.
- كرفستان مقطعتان شرائح دائرية.
- 4 حبات بطاطا مقشرة ومقطعة إلى قطع دائرية.
- كوب كريمة سميكة.
- صفارا بيض.
- نصف كوب بقدونس طازج مفروم ناعم.
طريقة التحضير
- تنظف الدجاجة من الخارج والداخل، وتوضع داخلها ورقة غار وعرقا بقدونس وربع ملعقة صغيرة زعتر، وتتبل من الخارج بالملح والبهار.
- تذوب الزبدة في مقلاة على درجة حرارة متوسطة، ثم يضاف البصل ويقلب جيداً حتى ينضج (يجب ألا يتحول إلى اللون البني).
- توضع الدجاجة في وعاء، وتسكب فوقها مرقة الدجاج والبصل والقليل من الماء حتى تغمر الدجاجة بالكامل. يغطى الوعاء وتطهى على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
- يضاف الجزر والكراث والكرفس والكمية المتبقية من البقدونس والزعتر وورق الغار في وعاء الدجاج، ويغطى ويبقى على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
- تضاف البطاطا وتبقى على الغاز لمدة 20 دقيقة أو حتى نضوج الدجاجة.
- توضع الدجاجة في طبق وتزال أوراق الغار والبقدونس من داخلها، وتترك حتى تبرد، ثم يسحب منها الجلد والعظم، ويفتفت لحمها إلى قطع صغيرة توضع في طبق.
- تخفق الكريمة مع صفار البيض في وعاء، وتضاف إلى مرقة الدجاج والخضار وتقلب جيداً، ثم يسكب الدجاج ويقلب المزيج جيداً.
- يسكب في أطباق ويزين بالبقدونس.




Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C8f6f0486-0431-4804-b57c-a65ad6ffd86e_maincategory.jpg
الربيان مع الكاجو
Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C133bf038-1758-4649-81d1-5fea5e1cc5ac_maincategory.jpg
سلطة الجزر
Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C1dcc8eda-47e4-48f1-aaff-267acbc0374c_maincategory.jpg
حساء واتاروزي دجاج



ثنائيات الطعام والشراب..أسرار وغرائب


Pictures%5C2010%5C03%5C31%5Cd27da8d5-29e9-4716-b22e-198c4dd2c93a_main.jpg


ترى.. هل سألت نفسك يوماً عن السبب الذي يجعل عصير البرتقال ألذ مذاقاً حين يتم تناوله مع دقيق الشوفان؟ أو كيف يصبح مذاق البندورة ألذ إذا تم تناولها مع زيت الزيتون؟
هل سألت نفسك عن السبب الذي يجعل وجبة شرائح اللحم المشوي (ستيك) ألذ مذاقاً وأكثر فائدة حين يكون الجزر المسلوق إلى جانبها؟ والشيء ذاته يمكن أن يقال عن وجبة السبانخ وإلى جانبها شرحات الشمندر (البنجر) المسلوق.
الأسئلة والأمثلة كثيرة لكن الجواب واحد: السبب يكمن في الفطرة والغريزة. فمن المفارقات الغريبة التي لاحظها خبراء التغذية، وأكدتها التجارب والأبحاث الحديثة، أن بعض الأصناف الغذائية تزداد فوائدها «فجأة» حين يتم تناولها مع أصناف معينة.. والعكس صحيح أيضاً، فبعض الأصناف الغذائية المفيدة تتحول «فجأة» أيضاً إلى أصناف ضارة، أو أقل فائدة حين يتم تناولها مع أصناف معينة بالذات.
فالحليب على سبيل المثال يعتبر غذاء كاملاً، وفوائده أكثر من أن تحصى، لكن تبين بالتجربة والبحث أن الحليب يتحول إلى مادة غذائية صعبة الهضم حين يتم تناوله مع أي صنف آخر.. والعكس تماماً يمكن أن يقال عن البندورة (الطماطم) وزيت الزيتون.. فكلاهما مفيد جداً، لكن فائدة كل منهما تتضاعف حين يتم تناولهما معاً.
ويقول المتخصصون الذين درسوا هذه الظاهرة الغريبة أن صنفين غذائيين معينين يوفران للجسم فائدة مشتركة تتجاوز بكثير تلك الفائدة التي يمكن الحصول عليها من هذين الصنفين فيما لو تم تناولهما منفصلين.. وفي المقابل هناك أصناف إذا ما تم تناولها مع بعضها تبطل فوائدها أو تقل. وقد أطلق العلماء على هذه الظاهرة اسم التضافر أو التآزر بين المواد الغذائية.
فقد تبين وفقاً لأبحاث حديثة أن بعض الأصناف الغذائية كالمشار إليها آنفاً.. أي تلك التي تصبح ألذ مذاقاً وأكثر فائدة حين يتم تناولها معاً، أو تلك التي تصبح عبئاً على الهضم، إنما تتفاعل في ما بينهما كيميائياً لتعطي التأثير الذي نشعر به. وفي ما يلي بعض النماذج:

السبانخ والشمندر

طوال أكثر من ثمانين عاماً ظل «باباي» يتحفنا بفوائد السبانخ التي تمنحنا القوة، على الرغم من أنه ربما نسي الإشارة إلى أن تلك الفوائد تكمن في السبانخ الطازجة وليس في المعلبة.. ولو كان هذا البطل الكرتوني جاداً في تعميم فوائد السبانخ لتوجب عليه إضافة القليل من الشمندر.
فقد أثبتت التجارب أن الأصناف الغذائية ذات الأوراق الخضراء الداكنة كالسبانخ والكرنب واللفت تصبح أكثر فائدة حين يتم تناولها مع خضروات غنية بفيتامين C كالشمندر على سبيل المثال لأن امتصاص الحديد الموجود في السبانخ أثناء وجوده في المعدة والأمعاء يصبح أكثر سهولة بوجود هذا الفيتامين.
ومن بدائل الشمندر إذا لم يتوفر أو للذين لا يحبون مذاقه هناك البندورة والفلفل الحلو والفجل، فهي غنية بفيتامين C.

البندورة وزيت الزيتون

من المعروف عن اليونانيين عشقهم لهذين الصنفين، حتى أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن استهلاك المواطن اليوناني لهذين الصنفين هو الأعلى بين بقية شعوب العالم، وفي الوقت نفسه تشير الأرقام إلى أن معدل أعمار اليونان أعلى بكثير من معظم الشعوب. فالبندورة غنية بمادة مضادة للأكسدة تدعى «ليكوبين» أثبتت من خلال آلاف التجارب أنها تقلل احتمالات الإصابة بأمراض الشرايين والقلب وبعض أنواع السرطان. كما أن لهذه المادة قدرة على إذابة الدهون، مما يعني أن تضافرها مع دهون أحادية اللاإشباع كزيت الزيتون من شأنه زيادة قدرة الجسم على امتصاص كل الفيتامينات الموجودة في هذين الصنفين.
اللحوم والجزر
حين نريد تجهيز وجبة شهية ومفيدة في الوقت نفسه كاللحم والجزر على سبيل المثال، علينا أن نتذكر أن عملية امتصاص فيتامين A الموجود في الجزر يمكن أن تصبح أكثر سهولة حين وجوده مع البروتينات، فاللحم يقدم في هذه الحالة كل ما لديه من الزنك المعروف بقدرته على حماية جهاز المناعة في الجسم.

الشاي الأخضر والليمون

يصف الخبراء الشاي الأخضر بأنه السائل السحري بسبب فوائده الكثيرة.. فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة والمفيدة جداً لعمليات الأيض، أي مجموع العمليات المتصلة ببناء البروتوبلازما ودورها في الجسم. وقد تبين أن شرب هذا الشاي مع الليمون يضاعف فوائده ثلاث عشرة مرة عما لو تم شربه من دون إضافة الليمون.

السمك والثوم

من المؤكد أن هذين الصنفين وجدا من أجل أن يبقيا معاً. فحين يجتمعان على المائدة يعمل زيت السمك المعروف بقدرته على محاربة الكوليسترول بالتعاون مع الثوم المعروف بفوائده العظيمة لصحة القلب، على تكوين عناصر لمحاربة الالتهابات بكل أشكالها وأنواعها. ويقول خبراء التغذية أن فوائد السمك والثوم لا تتوقف عند هذا الحد، فهي أكثر من أن تحصى في فقرات معدودة.

اللحوم الحمراء وإكليل الجبل

بداية نقول أن اللحم الأحمر يجب ألا يعتبر من بين الأصناف الصحية غذائياً لكن ذلك لا يمنعنا من أن نشتهي وجبة شرائح اللحم (ستيك) بين الحين والآخر. ولتخفيف الضرر يمكن إضافة القليل من إكليل الجبل أو الروزماري.. فهذه النبتة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة قادرة على امتصاص وتحييد العناصر الحرة في اللحوم الحمراء. ومن المعروف أن هذه العناصر تعتبر سبباً رئيسياً لظهور علامات التقدم في السن كالتجاعيد على سبيل المثال.

عصير البرتقال ودقيق الشوفان

يعتبر كثيرون هذين الصنفين وجبة فطور مثالية. فقد أثبتت التجارب أن عصير البرتقال ودقيق الشوفان، إذا اجتمعا، عدوان رئيسيان للنوبات القلبية، كما أنهما يعملان معاً على تنظيف الأوعية الدموية بصورة أكثر فعالية وبمعدل الضعفين زيادة عما يمكن أن يفعلاه فيما لو تم تناولهما منفصلين. فقد تبين أن المواد العضوية المعروفة باسم «فينولز» المتوفرة في هذين الصنفين تتضافر حين تجتمع للسيطرة على معدل الكوليسترول في الدم.
التوت البري والعنب

كلاهما غني جداً بالمواد المضادة للأكسدة، لكن الأبحاث أثبتت أنهما إذا اجتمعا تصبح فوائدهما أكثر بكثير مما لو تم تناولهما بصورة منفصلة. وينصح الخبراء كل من يريد الاستفادة من هذين الصنفين شراء كمية كافية منهما في موسمهما حين تكون الأسعار معقولة ومن ثم تجميدهما (فريزر) معاً في كيس واحد. وحين يرغب في تناول هذا الخليط المفيد جداً ما عليه سوى وضع القليل من الكمية المجمدة في الخلاط.

المكسرات والفواكه المجففة
يقول المتخصصون إن المكسرات كالجوز واللوز والبندق غنية بالبروتينات، لكن ما تحتويه من الماء قليل جداً. والشيء ذاته ينطبق على الفواكه المجففة، مما يعني أن تناول هذه الأصناف مجتمعة من شأنه جعل عملية الهضم أكثر سهولة.
.. وثنائيات ضارة

كما أن لكل قطعة نقد معدنية وجهين، فللأصناف الغذائية هي الأخرى وجهان أيضاً. فالصنف المفيد صحياً قد يتحول إلى صنف ضار أو أن فوائده تتضاءل، وربما تختفي، حين يجتمع مع صنف غذائي آخر، مما قد يسبب مشكلات صحية. والأمثلة التالية خير دليل:
القهوة والبيض

الغريب أن هذا الثنائي المؤذي وربما القاتل موجود تقريباً في وجبة فطور غالبية الأميركيين.. ففي القهوة توجد عناصر البولينفينول القوية والفعالة، وهي قادرة على تقليل قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في البيض، وبالتالي تقليل الكالسيوم في العظام. وهذا يعني أن القهوة تبطل الفوائد الغذائية للبيض.
الحليب وأي صنف آخر
من المعروف أن الحليب مادة غذائية كاملة لأنه يحتوي على عشرات العناصر الصحية المفيدة، ولأنه كذلك فعملية هضمه تتطلب من الجسم تركيزاً وجهداً. ولتجنب مواجهة مشكلات في عملية الهضم، يستحسن تناول الحليب بمفرده من دون أي إضافات، باستثناء ملعقة من العسل لمن يرغب في تغيير مذاقه، خاصة أنهما يشتركان في القدرة على مكافحة الميكروبات.

اللحوم والبطاطا

صنفان مفيدان فيما لو تم تناولهما بصورة منفصلة، لكن حين يجتمعان تنعكس الصورة. فالمواد النشوية في البطاطا يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة، أما البروتينات الموجودة في اللحوم فامتصاصها يكون في المعدة. فإذا اجتمعا تكون النتيجة صعوبات في الهضم، مما يعني إبطاء عملية الأيض (مجموع العمليات المتصلة ببناء البروتوبلازما).
وفي الإمكان استبدال البطاطا في هذه الحالة بالزهرة (القرنبيط) أو الفاصوليا الخضراء المسلوقة فهما بديلان صحيان ومفيدان.

الفواكه وأي شيء آخر

من المعروف أن الفواكه غنية جداً بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، لكنها في الوقت نفسه تحتوي على أحماض مما يسبب تخمرها في المعدة وهي عملية تعمل على إبطاء هضم بقية الأصناف الغذائية. ويقول الخبراء إن الخطأ الأكبر الذي يرتكبه معظمنا هو تناول الفواكه عقب الوجبة مباشرة.. في حين أن فوائد الفواكه تكون حين يتم تناولها على معدة فارغة.

الخضروات غير النشوية والألبان

المقصود بالخضروات غير النشوية: السبانخ والكرنب واللفت والبروكولي والكثير غيرها. ولسوء الحظ فقد أثبتت الأبحاث أن المكونات الكيميائية الموجودة في هذه الأصناف تعرقل، بل يمكن أن تعطل وتبطل، عملية امتصاص الكالسيوم المتوفرة في الألبان على اختلاف أنواعها. وللتغلب على هذه المشكلة يمكن استبدال الألبان بأصناف غنية بالبروتينات كالسمك أو الدجاج.

فضل سالم



Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C76de0da8-5362-4b6d-8f34-74edb127481f_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C28b6fa15-29bc-4755-af1f-67c2ebc2ae6a_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5Cf2c0dd65-e9bb-47c5-ac8e-f2e3d30d1280_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C41972433-9266-4c01-8460-912d949f82f1_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C2ed80848-90bb-456a-98e9-6901c5e026ac_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C326a5b04-5055-43b8-b21b-bc70ad366ff1_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5Cee6c82cb-a9f5-499d-8b8d-f1460683e171_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C06853084-72fc-4f1d-a3ee-0c5d61d1af9d_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5Cd1fa3ec5-5309-40d9-a33d-61e0237618ee_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5Cc68cfa10-ff35-48fa-8e81-887d5a432a5b_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C9c2139c4-e935-468d-8c7f-ba2d85a6762a_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C327fea51-d556-4533-b88c-8168f4607a6e_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5Caea731d7-1426-452a-92d3-75be2fe57675_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5Cb712b891-be04-4514-851a-e7b52fe3ac44_maincategory.jpg
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:35 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية..إشراف ميسون فؤاد أطباق شهية من المائدة الهندية

Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C4cdffef4-50ee-4531-8faa-cba1c07cf6cf_main.jpg


الطهي الهندي المثير للشهية بعطره اللذيذ وتوابله المنعشة، يشد ربة المنزل إلى الإلمام بالعديد من أطباقه المتنوعة والحارة. فالمكونات الطيبة كالقرنفل والثوم وغرام الماسالا تستعمل في المطبخ الهندي بكثرة، وفي هذه الأطباق أيضاً التي أعدها لنا الشيف مهافير من مطعم «بخارة» في فندق الشيراتون:
الكري والتشاتني.. والاستعمار البريطاني
كان للوجود البريطاني الفضل في نشر أطعمة الهند في أوروبا، مثل الكري والتشاتني، مع ان ما نشره البريطانيون لا يمثل الطعام الهندي الحقيقي. وكلمة كري هي تحريف لكلمة karhi التي تعني بلغة الجنوب اليخنة أو المرق. وكل طبق يحوي على المرق يطلق عليه اسم كري. والكري ورق أخضر أو خلطة البهار والتي ليس من الضرورة ان يكون ورق الكري من مكوناتها. وتختلف خلطة الكري من منطقة الى اخرى. اما التشاتني فهو عضو رئيس في الطعام الهندي اليومي، حيث يصاحب الأطباق أو يستعمل لدهن الرغيف وغيره أو يقدم كفاتح ومثير للشهية.
الكاري ليس كل
ما يؤكل في الهند
المأكولات الهندية ليست كلها كاري. فالهند بلاد التنوع الساحر وواحة الأسرار والتقاليد، لذا ليس من الغريب أن تجد المطبخ الهندي في غاية الاختلاف والتميّز. ففي حين يؤمن الهندوس بقدسية البقرة ويتفننون في طهي الأطباق النباتية، يمتنع المسلمون عن أكل لحم الخنزير، مع تأثر فنون الطهي لديهم بالمطبخين الفارسي والعربي. إذاً، لكل منطقة خصوصيتها. ففيما تشتهر كشمير بأكل اللحوم والحمّص، تعرف دلهي بطعام التندوري (الفرن الهندي الشبيه بالتنور)، ويشتهر اقليم البنغال بالحلويات والاسماك، كما تعرف منطقة مدراس بطعامها النباتي المعمول من السميد والتمر هندي وجوز الهند، وتشكيلة كبيرة من الخضار والفاكهة والبقوليات.

روغان جوش

المقادير
- 1 كلغ لحم الضأن
- نصف كلغ بصل
- 250 غراما طماطم معصورة
- 50 ملليلتر زيت للقلي
- 10غرامات ماسالا اللحم
- 20 غراما كاجو
- 10 غرامات ماسالا غير مطحون
- 10غرامات مسحوق الفلفل الحار
- 10 غرامات خليط الزنجبيل بالثوم
- أوراق كزبرة (للتزيين)
طريقة التحضير
- يقطع اللحم الى قطع صغيرة.
- يقطع البصل ويحمر على النار ثم يضاف الغرام ماسالا والزنجبيل بالثوم وقطع اللحم، ويقلى الجميع على النار حتى يحمر اللحم.
- تضاف الطماطم، وماسالا اللحم، والكاجو ثم الفلفل الحار، وتخلط جميعا على نار هادئة الى ان ينضج اللحم وتصبح الصلصة متماسكة.
- يزين الطبق بالزنجبيل المقطع رفيعاً واوراق الكزبرة.

دجاج بالزبدة

المقادير
-1 كلغ دجاج
- نصف كغم طماطم معصورة
- 50 غراما زنجبيل
- 50 غراما ثوم
- 100 غرام زبدة للطبخ
- 50 غراما كريما
- ملعقة صغيرة مسحوق الفلفل الأحمر الحار
- 10 غرامات ماسالا الدجاج
- 100 غرام لبن روب
- 10 ملليلترات زيت الخردل
- ملح (حسب الرغبة)
- كزبرة مفرومة (للتزيين)
طريقة التحضير
- تغلى الطماطم على النار لمدة 20ـ 30 دقيقة ثم ترفع وتصفى في المصفاة. تضاف الزبدة، والفلفل المطحون، ومسالا الدجاج، والزنجبيل والثوم، ثم يترك الجميع على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.
- ينزع العظم من الدجاج ويقطع ثم يتبل في خليط الزبادي وزيت الخردل والملح والفلفل ويترك في الثلاجة.
- يشك الدجاج ثم يشوى بالتاندوري أو على الشواية.
- تضاف صلصة الطماطم والكريما على الدجاج وتطبخ الى ان ينضج الدجاج، وتصبح الصلصة متماسكة.
- يزين الطبق بالكريما والكزبرة المفرومة.

دال

المقادير
- 1 كلغ عدس اسود
- 250 غراما فاصوليا حمراء
- 100 غرام معجون طماطم
- 50 غراما معجون ثوم وزنجبيل
- 50 غراما زبدة للطبخ
- 50 غراما كريما
- 10غرامات مسحوق الفلفل الحار
- ملح (حسب الرغبة)
طريقة التحضير
- يغسل العدس والفاصوليا الحمراء جيداً وينقعان في الماء طوال الليل.
- تسلق الفاصوليا إلى أن تنضج.
- يسلق العدس لمدة 40ـ 50 دقيقة الى ان ينضج ثم تضاف الفاصوليا، ومعجون الطماطم، ومعجون الثوم والزنجبيل، والزبدة، ومسحوق الفلفل الحار والملح. يحرك المزيج جيدا ويترك على نار هادئة، ثم تضاف الكريما والزبدة على الوجه.

برياني دجاج

المقادير
- 1 كلغ دجاج
- 1 كلغ أرز
- 50 ملليلترا زيت للقلي
- 100 غرام بصل
- 100 غرام طماطم
- 10 غرامات ماسالا غير مطحون
- اوراق كزبرة
- 10 غرامات بذور الكمون
طريقة التحضير
- يقلى البصل المفروم على النار الى ان يحمر.
- يقطع الدجاج الى قطع صغيرة ويضاف الى البصل المقلي، ثم تضاف الطماطم ونصف كمية الماسالا وتخلط جميعا الى ان يصبح الدجاج طريا. تضاف الكريما وتحرك جيدا على نار هادئة ثم تترك جانبا.
- يوضع ماء على النار الى ان يغلي ثم تضاف الماسالا المتبقية والكمون ثم الأرز وتطبخ الى ان ينضج الأرز ثم يصفى من الماء، ثم يخلط مع الدجاج ويحرك جيداً.
يغطى الوعاء لمدة 5 دقائق ثم يقدم ساخنا.

(تصوير: أيمن ذياب)







ثمار الجوز الملوكية




Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C0499b3fd-397b-4368-be7e-4d1b28da49d9_main.jpg


يحتوي الجوز على الدهون، لكنه مع ذلك يحمي صحة الانسان، ويحسن عملية الهضم، ويقضي على المواد الضارة، ولديه تأثير ايجابي في نمو العضلات والقدرة الجنسية عند الرجال.
والجوز هو ثمار أشجار الجوز الملوكية، وتنتمي الى فصيلة الأشجار الورقية التي يمكن أن نجدها في جميع مناطق الحزام المعتدل لشمال الكرة الأرضية.
ولا يعرف موطن الجوز الأصلي، ففي السابق كان يقال أنه انتشر ابتداء من أراضي فارس. ولأن زراعته مرتبطة بمناطق تمتد من اوروبا مرورا بجميع بلدان وسط آسيا، وحتى مرتفعات الهيملايا، فمن الممكن تحديد منشأه فقط من خلال التقديرات. وغالبا ما كانت شتلات تلك الأشجار تزرع حتى في فترة الإمبراطورية الرومانية.
وفي القرن السابع عشر نقل الأوروبيون زراعته إلى اميركا، وفي يومنا هذا، فإن الجوز الملوكي يبلغ نحو 20 نوعا، ومن خلال النظرة الى هذه الأنواع نلاحظ اختلافا فيما بينها في شكل تاج الغلاف الخارجي للثمرة.

ماذا تخفي ثمار الجوز؟
تحتوي ثمار الجوز الملوكي على كميات كبيرة من الدهون (حوالي 70 في المائة) ومن هذه الدهون تتكون حوامض دهنية صحية وغير مشبعة، إضافة الى المواد الأخرى التي تؤثر بصورة إيجابية في الحماية من امراض القلب.
ومن الحوامض التي توجد في ثمرة الجوز، حامض اميني يدعى «ال - أرجينين» L-arginin يلعب في جسم الإنسان عدة وظائف مفيدة. فهو يساهم في تحسين مجاري الأوردة، ويرفع من مستوى انتاج هورمونات النمو، ويدعم احتراق دهون الجسم، ويسرع من إلتحام الجروح، ولديه تأثير فعال في تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال وايضا يقوي حركة الحيوانات المنوية، ويحفز القدرة المناعية في الجسم، وكذلك النشاط الجسماني والنفسي لدى الإنسان.
كما يحتوي الجوز ايضا على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، حيث تتركز هذه المواد في الطبقة البنية من لب النواة، وفيها توجد المركبات «الفنولية» التي تحمي الجسم من عمليات اكسدة المواد الدهنية غير المرغوب بها.
ويعتبر فيتامين E الموجود بمستويات كبيرة في الجوز، احدى المواد المضادة للأكسدة، فهو يبطئ شيخوخة الخلايا، ويسهل استخدام الأكسجين ويرفع مستوى فعالية الجسم ويقضي على التعب، ويخفض من مستوى ضغط الدم، ومخاطر الإصابة بالنوبة القلبية وايضا يقلل من الإصابة المفاجئة بالسكتة الدماغية.
اضافة إلى كل هذا لا يؤدي تناول الجوز الى السمنة، فالخبراء يوصون بأن تتضمن وجبات الغذاء للأصحاء من 3 الى 5 حبات جوز يومياً.
وحسب الدراسات التي اجريت اخيرا، فإن على الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر او الكوليسترول أن يتناولوا من 8 الى 13 حبة جوز يومياً.

الأوراق والثمار
في شهير يونيو واغسطس، أي قبل جني محصول الجوز، يجري قطف الأوراق والأغصان الخضراء الطرية، ويتم تجفيفها بسرعة.
ويمكن الحصول منها على مادة فعالة تستخدم لعلاج فقدان الشهية وحالات التسمم.
وما عدى ذلك فالأوراق تحتوي على فيتامين C وبعض المواد الحارقة، اضافة الى مواد اخرى متنوعة.
ويستخدم الشراب أيضا ضد الإلتهاب وبعض البكتيريا المرضية الأخرى.
ويوصى باستخدامه في اشكال مختلفة كغسل الأعضاء المريضة أو وضعه على الأجزاء الملتهبة أو تناوله بطريقة الغرغرة.
كما ان غسل الرجلين بالسائل المعمول من اوراق الجوز يقلل من تصبب العرق منهما، وكذلك يضغط على الاكزيمات وتشويهات الجلد وبعض انواع البقع الجلدية.

أصباغ نباتية
اوراق ثمار الجوز غير الناضجة وكذلك القشرة، مصدارن لمواد تسمى nafochionin وهي مواد من أصل طبيعي تحتوي على أصباغ نباتية تنتظم مع الحوامض الأمينية في الجلد فيتيغر لونه الى اللون الداكن، لذلك تنتج منه المقومات التي تتكون منها المساحيق الدهنية (الكريمات) وانواع الشامبو والألوان الطبيعية الداكنة من الجوز.
أما العصارة المستخرجة من الأوراق والأغصان فتطرد الحشرات، وهي جزء من المواد المضادة للحشرات.
الغلاف الخارجي للجوز له مفعول علاجي هادئ، فالطب التقليدي يوصي ما عدى ذلك باستخدام خلاصة الجوز في معالجة الامراض الطفيلية.
وفي العديد من البلدان الأوروبية ينتج نوع من العصير الخاص المستخلص من ثمار الجوز غير الناضج والمخلوط بالخل والتوابل ويوصى بشربه للتخلص من آلام الهضم.

التخزين
لتخزين الجوز يجب أن تكون الثمار جففت بصورة صحيحة، فإذا وصلت المياه الى داخل القشرة فمن الممكن أن تعشعش فيها فطريات العفونة الخطيرة التي يمكن ان تنتج مواد سامة تصيب الكبد باضرار بالغة، وتساعد بشكل مؤكد على الإصابة بأمراض سرطانية.
وهذه المواد السامة تظهر في اجواء حرارية مريحة، لذلك فانها تنتشر ايضا في البيوت لتوفر مثل هذه الاجواء، وعليه فان من المناسب ان يخزن الجوز الجاف في البرادات، حتى ان سبب ذلك انخفاض مستوى بعض محتوياته من الفيتامينات.
وحالما نشاهد ثمة فطريات على ثمار الجوز، علينا الامتناع عن تناوله حالا.

زيت الجوز
له استعمال واسع في المطابخ ومنتوجه مناسب للسلطات التي تحتوي على لب الجوز حيث تعطي هذه السلطات طعماً غنياً بالجوز.
ويباع الزيت بشكله الطبيعي وايضا بصورة أقلام من القرفة الشهية أو مطعما ببذور القرفة التي تستخدم كتوابل، او مع قشرة البرتقال او الليمون.
ويحتوي زيت الجوز على مواد Tokoferols التي تحمي النواة من سرعة الضرر الذي يهددها، وتعتبر مواد مهمة بالنسبة للنباتيين الذين لا يتناولون اللحم والسمك، حيث تعوض هذه المواد عن هذا اللحم.



Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C9a2d6869-c606-408d-b638-1da702ec5f32_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C3a407f2b-b295-4706-bc31-c7c92c465644_maincategory.jpg



تنويع الأطعمة يساعد في تجنب السرطان الخلط بين الدجاج والقرنبيط والسلمون والسلطة مفيد



y>أثبتت آخر الدراسات في مجال التغذية أن التنويع في تناول أطعمة معينة، كالخلط بين الدجاج والقرنبيط وسمك السلمون والبقلة المائية، قد يساعد في مكافحة السرطان.
ويقول العلماء إن الجمع بين نوعين من مكونات الطعام تدعى «سولفورافان» و»سلنومي» يزيد من القدرة على مكافحة مرض السرطان بنحو 13 مرة عن تناول أيهما بشكل منفرد. ويعني هذا الاكتشاف أنه قد يصبح من الممكن تحديد نظام غذائي معين يساعد في القضاء على السرطان. وتوجد السولفورافان، وهي مادة كيمائية مستخلصة من النباتات وتستخدم لمنع ومعالجة السرطان، بكميات كبيرة مركزة في القرنبيط والكرنب والملفوف والبقلة المائية. وتحتوي المكسرات والدواجن والأسماك والبيض وبذور عباد الشمس والفطر على كميات غنية من مادة السلنومي. ويرتبط نقص السلنومي بالإصابة بأنواع كثيرة من السرطان، من ضمنها سرطان البروستاتا. غير أن الحمية الغذائية تتضمن نصف معدلات السلنومي المعدني.
وركز باحثون من معهد الأبحاث الغذائية على الجينات او المورثات التي تلعب دورا مهما في تكون الأورام وانتشار خلاياها، وعندما تم الجمع بين تناول السولفورافان والسلنومي كان هناك أثر أكبر على الجينات من تناول أيهما منفردا. ويقول الباحثون إنه قد يمكن تطوير أطعمة خاصة أو إصدار نصائح جديدة بشأن الأطعمة الصحية.
وقد يطلب أيضا من الطباخين إعداد وصفات لمكافحة الإصابة بالسرطان كصحن الدجاج مع الكرنب والملفوف الأحمر وبإضافة المكسرات.









دليلك إلى اختيار الأطعمة الصحية


Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C5e0de4e6-aed0-4b0c-aa4d-dbf1658640c0_main.jpg


هل تشعر بالجوع في العمل أو حتى في المنزل ولا تعرف ماذا تأكل؟ هل تفكر في تناول وجبة خفيفة ودسمة كاختيار أول؟ هل تعلم بأن هناك خيارات لذيذة ومشبعة وقليلة السعرات الحرارية وتعد اطعمة صحية؟ تعال معنا وتعلم كيف تستبدل الدسم بالأطعمة الصحية.

بدلا من البسكويت تناول أقراص الأرز
تأتي هذه الأقراص على هيئة بسكويت مقرمش، وتحتوي كل قطعة على 35 سعرة حرارية. يمكنك دهن بسكويت الأرز بالعسل أو حتى بالشوكولاتة قليلة الدسم إذا رغبت بطعم حلو، أو بجبن خفيف الدسم إذا رغبت بطعم مالح.

بدلا من الجبن تناول المكسرات أو جبن كريمي قليل الدسم مع عيدان الجزر أو الكرفس
الجبن قليل الدسم سيخفض حاجتَك لتناول طعام مُشهٍّ، بينما تمنحك أعواد الخضار طعما منعشا ومقرمشا. تناول المكسرات التي تطلق الطاقة ببطء، وبالتالي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

بدلا من الشوكولاتة بالحليب تناول الشوكولاتة الداكنة أو كوبا من الشوكولاتة الساخنة قليلة الدسم أو الموز
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية أقل من السكر، كذلك من الحليب الدسم. تحتوي بعض القطع على 60 في المائة كاكاو، وهي مفيدة لضغط الدم. المشروب الخالي من الدسم بنكهة الكاكاو يعتبر رائعا أيضا، يمكنك خفقه مع الموز بدلا من استعمال السكر.

بدلا من القهوة بالحليب تناول الشاي
المشروبات العشبية الساخنة صحية وأكثر فائدة من القهوة. أما إذا كنت تفضل القهوة فيمكنك إضافة القليل إلى حليب خالي الدسم.

بدلا من الرقائق تناول البوشار
هل ترغب في وجبة مالحة؟ حسنا خذ كيس البوشار بدلا من كيس رقائق البطاطا الغارقة بالزيت المكرر. استعمل أكياس البوشار قليلة الدسم أو الخالية من الزبد التي توضع في المايكروويف.

بدلا من الدوناتس تناول قطع الكعك الصغير أو رقائق العجين
كلنا نعرف أن الدوناتس عجين حلو مغطى بالمزيد من السكر، بينما إذا كنت تشتهي الحلويات فيمكنك تناول اختيارات صحية أكثر مثل شرائح التفاح بالقرفة، أكواب الكعك الصغيرة، أو حتى رقائق العجين بالفاكهة.

بدلا من بوظة الحليب تناول اللبن المجمد أو السوربيه
إذا كانت البوظة نقطة ضعفك فأنت امام اختيار سهل، تتوفر حاليا العديد من النكهات التي تستند إلى اللبن قليل الدسم، وهي صحية ولذيذة. أو يمكنك تجربة السوربيه، المشروبات المجمدة.

بدلا من السكاكر تناول الفاكهة المجففة أو البندق المحلى بالعسل
الفاكهة، والفاكهة المجففة خصوصاً، مفيدة وجيدة للأطفال. كذلك البندق المغطى بالعسل الذي يمنحك طعاما لذيذا ومغذيا بدلا من السكاكر التي تتكون من الجيلاتين والسكر فقط.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:36 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية..إشراف ميسون فؤاد المطبخ المغربي .. طقوس وأطباق مميزة

Pictures%5C2010%5C04%5C14%5Cd0f4f338-d9cb-439c-9911-d7c30e9e32e8_main.jpg


الدار البيضاء - محمود أحياتي
ليس في المغرب شكل واحد من الطبخ أو نوع موحد من الطعام في كل أرجاء هذا البلد الغني بتنوعه الثقافي، فكل منطقة في المغرب تشتهر بطبخ معين وأطعمة معينة وطقوس وتقاليد في هذا المجال. وإذا أمكن إرجاع هذا التنوع إلى طبيعة المناطق الجغرافية من ساحلية مثلا، ممتدة على البحر الأبيض المتوسط أو المحيط الأطلسي حيث تشتهر وجبات الأسماك والأطعمة الدافئة، أو صحراوية جنوبية حيث طبيعة المناخ تفرض تناول أطعمة بعينها وتفضيلها والتفوق في إعدادها دون أخرى كالكسكس الممزوج بحليب النوق، أو داخلية جبلية على مشارف جبال الأطلس ونواحيها حيث ينتشر استعمال الطاجين خاصة بلحم الماعز، أو في سهول الشاوية المعروفة بغناها الفلاحي حيث ليس هناك أفضل من قصعة «الكسكس بسبع خضر».. إذا كان هذا التنوع يرجع إلى هذه العوامل الجغرافية، فإنه أيضا يعود إلى التنوع الثقافي الكبير الذي يحظى به هذا البلد المتوسطي.
ففي الغرب مرت العديد من الحضارات وكلها تركت بصمتها في الثقافة المحلية لهذا البلد وعاداته وتقاليده. ففي التاريخ القديم كان هناك الوندال (الجرمانيون)، والرومان والقرطاجيون، ثم جاء بعد ذلك الإسلام ليبقى مع ذلك التنوع حاضرا يتجلى في اختلاف عادات المناطق بحسب الحضارات التي مرت بها. ففي مناطق شمال المغرب، أكدت دراسات غربية أن عادات أصحابها وتقاليدهم في اللباس والأكل تشبه إلى حد بعيد منطقة بفاريا في ألمانيا.
وفي مناطق أخرى قريبة منها، في مدن تطوان وطنجة، يبدو تأثير المهاجرين العرب واليهود الفارين من محاكم التفتيش في اسبانيا في القرن 15 الميلادي، واضحا على تقاليد وعادات أهل المنطقة في الطبخ والأكل.
أما المناطق الجنوبية في المغرب، حيث يكثر الامازيغ، فعاداتها وطقوسها في هذا المجال بقيت مستقلة بعيدة عن التأثر بالآخر نظرا لصعوبة قبولهم به واندماجهم معه، كما هو معروف عن طبيعتهم.

تقاليد وطقوس
لكن مهما يكن، فالطبخ المغربي الذي اكتسب شهرة عربية وعالمية، به أصناف لا تكاد تخلو منها مائدة مغربية في مختلف أرجاء البلاد، بل حتى الذين حكمت عليهم الظروف بالهجرة إلى بلدان أجنبية سواء عربية أو غربية لا يستطيعون التفريط فيها. وهذه الأصناف هي «الكسكس» و«الطاجين» و«الحريرة» و«الشاي». ويمكن القول ان هذه الأصناف المغربية من الطعام اكتسبت صيتا عربيا وعالميا لما تقدمه من أصناف متميزة ومتفردة.
لكن ما يميز الطعام المغربي ليس فقط أطباقه، فهناك أيضا تقاليد وطقوس خاصة مرتبطة بتناوله. وتكفي الإشارة هنا مثلا إلى أن يوم الجمعة يكاد يستحيل أن تجد عائلة مغربية لم تعد فيه «الكسكس» لوجبة الغداء، فهذا تقليد يكاد يكون مقدسا تجمع عليه جميع العائلات المغربية على اختلاف أصولها، عربية كانت أم بربرية أم غير ذلك.
كما أن طعام «الكسكس» لا يقدم في المغرب في الحفلات السارة كالأعراس والعقيقة أو غيرهما، فهو يقدم عادة في المآتم وخاصة في ليلة اليوم الذي يدفن فيه الميت، وليست أسرة الأخير هي من تتكفل بإعداده وإنما الجيران الذين يقدمونه في قصعات إلى المعزين.
أما في المناسبات السارة، فلا تقدم سوى الحلويات التي تعد بشكل معين، على اختلاف أصول العائلات من «فاسية»، نسبة إلى مدينة فاس العريقة وهي المنطقة الأشهر في المغرب في إعداد أفضل الحلويات، أو بربرية أو شمالية أو عربية. وبالإضافة إلى الحلويات، تقدم في هذه المناسبات صنوف مختلفة من أطباق لحوم الدجاج والبقر المعدة وفق قواعد الطبخ المغربي الأصيل. أما في حفلات العقيقة، فالطعام الأساس الذي يكون أهل البيت مدعوين إلى إعداده هو ما يسمى في المغرب بـ «الرفيسة»، وهذا صنف آخر من الطعام مشهور به أهل هذا البلد، وهو عبارة عن رغائف مقلية في الزيت يتم تقطيعها قطعا صغيرة، وتبلل بعد ذلك بالمرق المعد بالدجاج.
ومن طقوس الطعام في المغرب كذلك انك لا تكاد تجد مائدة إفطار في شهر رمضان تخلو من الحريرة. فتناول الحريرة مع التمر أو حلويات الشباكية المعسلة لا يفضل عليه أي شيء آخر عند المغربي في طعام إفطار رمضان.

الطاجين سيد الموائد
يطلق المغاربة اسم الطاجين على جميع الوصفات التي تعد في طبق مصنوع من الخزف على اختلاف محتوى هذا الطاجين وتنوعه. ويمكن اعتبار الطاجين احد الأطباق المغربية المميزة التي تقدمها العديد من الفنادق العالمية خارج المغرب، أما مكوناته فتختلف من منطقة إلى أخرى من لحم وخضر وتوابل، أو لحم وبرقوق ومعسل، أو لحم وزيتون وبصل، أو طاجين بالسمك أو الدجاج والبصل. أما سر لذة الطاجين المغربي فترجع إلى طريقة الطهي التي تكون على مهل فوق الفحم، وكذلك التوابل والبهارات المستعملة التي تميز عادة الطبخ المتوسطي.
ويشار إلى أن المغاربة المهاجرين في عدد من الدول العربية والغربية يحرصون على حمل طواجين مغربية معهم إلى البلدان التي يهاجرون إليها. بل ان مطاعم مغربية أقيمت في هذه الدول، خاصة في أوروبا واستراليا وأميركا، اكتسبت شهرة كبيرة لدى المهاجرين والعرب والأجانب والسكان المحليين، بفضل الوجبات المتميزة التي تقدم في الطاجين المغربي.

عرائس الموائد المغربية

«الكسكس»
وجبة «الكسكس» هي القاسم المشترك بين جميع المناطق في المغرب، والوجبة الأكثر شهرة وإقبالا. وتنقسم وجبة الكسكس نفسها إلى عدة أنواع، فهناك «كسكس السبع خضر» و«الكسكس بالرأس» (رأس الخروف) و«الكسكس بالبرقوق الأسود المعسل». ويتم اعداد الكسكس، وهو نوع من الدقيق في الأصل، بالشكل التالي: يبدأ بطهيه بواسطة البخار فقط عن طريق قدر مثقوب يوضع فوق قدر اكبر حيث يتسرب البخار. ثم يمزج بالخضار واللحم.
أما في المناطق الصحراوية المغربية فيمزج بحليب الماعز أو الغنم قبل بدء عملية الطهي. ويقدم في قصعة من الخزف أو الطين، ولا يمكن أبدا تصور تناول الكسكس في أي طبق آخر. وتجدر الإشارة إلى أن اكبر طبق كسكس في العالم الذي دخل موسوعة غينيس كان مغربيا، وجرى إعداده في مراكش.

الحريرة
الحريرة وجبة رمضان بلا منازع، وهي عبارة عن مزيج من الماء وشيء يسير جدا من الدقيق ممزوج بالحمص والفول والعدس وبعض التوابل بحيث تقدم في الأخير على شكل حساء.







أطباق شهية من المائدة المغربية




Pictures%5C2010%5C04%5C14%5Cfb3789ae-1182-40b3-8e5a-874f481b137d_main.jpg
الحريرة
الحريرة
المقادير
- كيلو وربع فخذ لحم الخاروف مسحب من العظم ومقطع إلى مكعبات
- نصف ملعقة صغيرة ملح
- ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
- ملعقة كبيرة زيت زيتون
- كوب بصل مقطع
- ملعقة كبيرة معجون طماطم
- أربعة أكواب ماء
- كوب حمص حب
- نصف ملعقة صغيرة قرفة
- ربع ملعقة صغيرة بهار فلفل احمر
- 2 كوب طماطم مقطعة
- نصف كوب عدس أحمر أو بني صغير
- نصف كوب فلفل أحمر حلو مقطع
- ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج
- نصف كوب معكرونة مسلوقة
طريقة التحضير
- يتبل اللحم بالملح والفلفل الأسود.
- يسخن الزيت في وعاء عميق على درجة حرارة عالية، وتوضع فيه قطع اللحم وتقلب لمدة 5 دقائق حتى تتحول إلى اللون البني.
- يضاف البصل ويقلب لمدة دقيقة، ثم يسكب معجون الطماطم ويطهى المزيج لمدة دقيقة مع التقليب المستمر.
- يسكب الماء في الوعاء ثم الحمص، والقرفة، وبهار الفلفل الأحمر، ويترك على النار حتى الغليان، ثم تخفف النار لتصبح هادئة ويغطى الوعاء لمدة 30 دقيقة.
- توضع قطع الطماطم والعدس والفلفل الحلو ويترك الجميع حتى الغليان، ثم يغطى الوعاء ويترك على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
- توضع المعكرونة وعصير الليمون ويقلب المزيج لمدة دقيقة.
- تسكب الحريرة في طبق وتقدم ساخنة.

طاجن الخضراوات بالبهارات

المقادير
- ملعقتان كبيرتان زيت زيتون
- نصف ملعقة صغيرة كركم
- ثلاث ملاعق صغيرة كمون
- ملعقة صغيرة بهارات البابريكا
- نصف كوب أوراق بقدونس مقطعة
- 2 فص ثوم مطحون
- علبة معجون طماطم
- حبة شومر كبيرة مقطعة إلى شرائح
- كيلو وربع بطاطا مقشرة ومقطعة إلى مكعبات
- 2 كوب لفت مقطعة ومقشرة
- 4 جزرات مقطعة بشكل طولي
- كوب مرقة خضراوات
- كوب بازلاء
- ملعقة ونصف صغيرة ملح
- ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
- ملعقتان كبيرتان عصير ليمون طازج
- فرعان من أوراق البقدونس الطازج للتزيين
طريقة التحضير
- يسخن الزيت في طاجن أو وعاء عميق على درجة حرارة متوسطة ثم يضاف الكمون والبابريكا، وتقلب البهارات جيداً حتى تبدأ «ترغو».
- يضاف البقدونس والثوم والطماطم ويطهى الجميع مع التقليب المستمر لمدة 5 دقائق. ثم يضاف الشومر والبطاطا واللفت والجزر ومرقة الخضراوات.
يغطى الوعاء ويطهى المزيج على درجة حرارة متوسطة حتى نضج البطاطا والجزر (30 دقيقة تقريباً).
- تضاف البازلاء وتطهى مع إضافة الملح والفلفل الأسود وعصير الليمون لمدة 15دقيقة.
- يوضع المزيج في طاجن فخار ويزين بأوراق البقدونس.

طاجن الدجاج

المقادير
- ملعقتان صغيرتان زنجبيل
- ملعقة صغيرة كركم
- ملعقة صغيرة قرفة
- دجاجة مقطعة إلى 8 قطع
- ربع كوب زيت زيتون
- بصلتان مقطعتان شرائح
- 4 فصوص ثوم مقطع
- نصف ملعقة صغيرة ملح
- نصف ملعقة صغيرة بهارات
- فرعا بقدونس طازج
- رشة زعفران
- نصف كوب زيتون
- أربع شرائح ليمون للتزيين
طريقة التحضير
- يخلط الزنجبيل والكركم والقرفة في وعاء، ثم تتبل به قطع الدجاج.
- يوضع الزيت في طاجن أو وعاء كبير على درجة حرارة متوسطة، ثم توضع قطع الدجاج وتقلب من جميع الجوانب حتى تتحول إلى اللون البني (يمكن إضافة المزيد من زيت الزيتون إذا تطلب الأمر).
- يضاف البصل والثوم والملح والبهارات والبقدونس ويقلب مع الدجاج ويطهى على النار.
- يخلط الزعفران ، و4/3 كوب ماء ويسكب على الدجاج ويترك حتى الغليان، ثم يغطى الوعاء ويطهى على نار هادئة لمدة 30 دقيقة، أوحتى نضج الدجاج.
- يوضع الزيتون وشرائح الليمون في طاجن الدجاج ويطهى لمدة 5 دقائق.
- يسكب المزيج في طبق ويقدم مع الكسكس.

الكسكس مع الكوسا والزعفران

المقادير
- أربع حبات كبيرة كوسا
- ملعقتان كبيرتان زيت زيتون
- نصف كوب بصل مطحون
- نصف كوب جزر مطحون
- علبة مرق دجاج خالي الدسم
- ملعقة صغيرة ملح
- نصف ملعقة صغيرة زعفران مدقوق
- نصف ملعقة صغيرة فلفل اسود
- كوب وربع كسكس غير مطهو
- نصف كوب بازلاء
طريقة التحضير
- بواسطة المقشرة، يقشر الكوسا على شكل رباط (حبال) وتترك جانباً.
- تسخن ملعقتا زيت زيتون في وعاء على درجة حرارة متوسطة، ثم يضاف البصل والجزر ويقلبان لمدة 3 دقائق.
- تضاف المرقة ونصف ملعقة ملح وزعفران، وثمن ملعقة فلفل أسود ويترك المزيج حتى الغليان.
- يوضع الكسكس والبازلاء في الوعاء ويقلب مع المزيج على درجة حرارة منخفضة حتى نضج الكسكس والبازلاء.
- يرفع الوعاء عن النار ويغطى لمدة 5 دقائق مع التقليب بالشوكة.
- توضع كمية الزيت المتبقية في مقلاة على النار على درجة حرارة متوسطة، ثم تضاف نصف كمية قشور الكوسا ونصف ملعقة ملح ، و8/1 ملعقة فلفل أسود، ويقلب المزيج لمدة 15 دقيقة أو حتى النضج.
- يسكب مزيج الكسكس في طبق ويوضع فوقه ما تبقى من قشور الكوسا ويقدم.




Pictures%5C2010%5C04%5C14%5C63ac9aab-c1d0-44eb-a064-19bba5e0367a_maincategory.jpg
طاجن الخضراوات بالبهارات
Pictures%5C2010%5C04%5C14%5C1c6f1f44-6dfa-447a-baa1-d656ea0e1885_maincategory.jpg
طاجن الدجاج
Pictures%5C2010%5C04%5C14%5C6bf7c0b1-4d26-4297-b4cd-2975babb4824_maincategory.jpg
الكسكس مع الكوسا والزعفران


في الغذاء دواء المكسرات... الطريق إلى الصحة


Pictures%5C2010%5C04%5C14%5C0119d654-3e58-4d12-8d0b-2a267df6633b_main.jpg


معظم الأشخاص يتفادون تناول المكسرات بسبب اعتقادهم الخاطىء بأنها ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي قد تؤثر سلباً على صحة القلب. لكن هل تعلم أن المكسرات خالية من الكوليسترول وغنية بالمواد الغذائية ومنها: البروتين، والألياف، والفيتامينات مثل حمض الفوليك وفيتامين E وفيتامين B6، والمعادن مثل الماغنيسيوم والنحاس والزنك والسلينيوم والفوسفور والبوتاسيوم.
صحيح أن المكسرات غنية بالدهون، لكنها دهون صحية تؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول السيئ LDL في الدم، وتخفف نسبة الإصابة بأمراض القلب.
وتحتوي المكسرات أيضاً على مواد مضادة للتأكسد ومواد نباتية تساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة، وتساعد على الحماية من الأكسدة وتلف الأنسجة في الجسم. فالجوز مثلاً غني بدهون الأوميغا ـ3 التي تساعد على محاربة أمراض القلب، وتحمي الجسم من الإصابة بالروماتيزم والأمراض الالتهابية.
وبسبب كل فوائد المكسرات، ينصح المختصون بتناولها باعتدال أي حوالي 30 الى 60 غراما من المكسرات قليلة الملح في اليومن أي ما يعادل مقدار قبضة اليد.

تناولها أثناء الحمية

على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من الدهون، يُنصح بجعل المكسرات جزءاً من نظامك الغذائي، فقط إن كانت بكمية معقولة، ولا تتخطى السعرات الحرارية المحددة لك يومياً. وبما أنها تشعرك بالشبع، بإمكانك تناول حفنة من المكسرات كوجبة خفيفة بين وجبتين كبيرتين.
المكسرات مصدر جيد للبروتين، لذلك أضيفيها إلى السلطات والمعكرونة، وأضيفي المكسرات المطحونة إلى صحن الشوربة، والخضار واليخاني.







الشاي المغربي



الشاي المغربي المنعنع هو رمز الترحاب وحسن الضيافة، ذلك انه أول ما يقدم للضيوف، ويشرب ساخنا دلالة على حرارة الاستقبال ودفء المودة. وتتنوع طرق إعداده هو الآخر من منطقة إلى أخرى، إلا أن الشاي الصحراوي يبقى الأشهر، فهو مرتبط بطقوس معينة خاصة بأهل المنطقة إذ لا يقدم إلا في كأس زجاجي صغير مملوء إلى النصف فقط. وهذا ليس نقصا في حسن الضيافة، بل لان هذه الكمية القليلة هي عصارة ما قد تشربه من الشاي ليوم كامل، حيث يتم غليه ثلاث مرات حتى يقترب لونه من السواد فيصبح ثقيلا جدا ومركزا.








ثورة صحية..
استبدال فشار السينما بالحليب والفاكهة



دعت شركة سوني اليابانية إلى إحداث «ثورة صحية» في عالم السينما، عبر دفع المسارح ودور العرض إلى تبديل قائمة الأطعمة التي تقدمها للمشاهدين، بحيث تحل الفاكهة والعصائر واللبن الطازج مكان المأكولات المعتادة من حلويات وبطاطس مقلية وفشار، التي أصبحت سمة ملازمة للسينما.
وقال مدير قسم الإنتاج السينمائي في الشركة مايكل لينتون إن هذه الخطوة هي «أفضل ما يمكن فعله لتحسين صناعة الأفلام والصحة العامة»، خاصة أن الأطعمة المعتادة فيها الكثير من السعرات الحرارية، وتساعد على زيادة وزن الأطفال، وتثير غضب العائلات.
وقال لينتون إن طلبه يعتمد على مسح أجرته سوني على الكثير من دور عرض الأفلام، أعرب خلاله 60 في المائة من الأهل عن امتعاضهم جراء اقتصار الأطعمة الموجودة في السينما على مواد غير صحية.
وأضاف لينتون إن المسح أكد استعداد ثلثي المشاهدين وأكثر من 75 في المائة من الأهل لشراء الأطعمة الصحية، إن توفّرت في نقاط البيع.
وتشير الأرقام إلى أن علبة الفشار الكبيرة التي تباع في السينما تحتوي على 400 سعر حرارية و11 غراماً من الدهن، في حين تضم عبوة المشروبات الغازية الكبيرة 400 سعر أيضاً، بسبب احتوائها على أكثر من 26 ملعقة سكر.
أما مدير وحدة الاتصالات لدى سوني، جيم كنيدي، فقال: «نحن لا نطلب من دور العرض الامتناع عن بيع الأطعمة العادية، لكن من المنطقي توفير المزيد من الخيارات للزبائن».
وأضاف: «تعزيز الخيارات سيزيد من دخل دور العرض، خاصة مع التطورات الجديدة في عالم الأفلام الثلاثية الأبعاد وطرح مقاعد مريحة».
وشكك بعض المحللين الاقتصاديين في أن تقدم المسارح على هذه الخطوة بحماسة، باعتبار أن الأرباح التي تجنيها من المأكولات العادية كبيرة جدا، وتكاد تبلغ 85 سنتاً لكل دولار.








«روبوت» لمائدة الطعام
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:37 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية..إشراف ميسون فؤاد أطبــاق شهيـــة من المائـدة اليابانية

Pictures%5C2010%5C04%5C21%5C91f4a1e8-0569-4a8c-96a7-14d18b4f8c87_main.jpg
بيف رولز
إليك بعض الأطباق المحضرة على الطريقة اليابانية، لتتعلمي كيفية تحضير أشهى أطباق اللحوم والأسماك بألذ النكهات والتوابل الحارة، التي تضفي على الطبق رائحة منعشة وطعماً مميزاً يتلذذ به المتذوق. أعد هذه الأطباق الشيف هنري من مطعم بونزاي الياباني في فندق الميريديان.

بيف رولز

المقادير
- 1 كلغ لحم عجل فيليه
- 100غم بصل ناشف
- ملعقة صغيرة فلفل حار بودرة
- 20 غم ورق عشب ياباني
- 100 غم بصل مطبوخ على البخار
- ملعقة كبيرة صلصة صويا حلوة
- ملح (حسب الرغبة)
- فلفل أسود (حسب الرغبة)
طريقة التحضير
- تفرد قطع اللحم على صينية ثم تحشى بالبصل والفلفل الحار والملح والفلفل الأسود وصلصة الصويا، ثم تلف بورق الألمنيوم، وتوضع في الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة ساعة ونصف.
- ترفع الصينية وتصف قطع اللحم في طبق وتزين بورق عشب ياباني.

ربيان تابنياكي

المقادير
- 200 غم ربيان حجم وسط
- 30 غم صلصة الصويا
- 20 غم زبدة
- 10غم ثوم مقشر
- ملح (حسب الرغبة)
مكونات الخضار
- 40 غم ملفوف
- 25 غم جزر
- 40 غم بصل
- 15غم فلفل أحمر حلو
- 15غم فلفل اخضر حلو
- 15غم فلفل أصفر حلو
- 15غم فطر
- 20 غم صلصة الصويا
- قليل من عصير الليمون
- 20 غم زيت زيتون
- 50 غم صويا صوص حار
- 50 غم فلفل حار
طريقة التحضير
- يقشر الربيان وينظف، ويتبل بالثوم والملح وصلصة الصويا، ويترك لمدة ساعتين.
- يشوى الربيان مع الزبدة على الشواية حتى يتحول إلى اللون الذهبي.
- تشوى كل أنواع الخضار والثوم على الشواية مع سكب رذاذ صلصة الصويا، والصويا الحارة على الخضراوات من فترة إلى أخرى حتى تصبح الخضراوات مقرمشة.
- يسكب في طبق ويرش عليه زيت الزيتون والليمون ويقدم ساخناً.

بيف ترياكي

المقادير
- 200 غم لحم عجل فيليه
- 50 غم صلصة الترياكي
- 20 غم طماطم
- 10 غم جزر
- 20 غم خيار
- ملعقة صغيرة سمسم
- 30 غم ملفوف
- ملح (حسب الرغبة)
- فلفل أسود (حسب الرغبة)
طريقة التحضير
- يشوى اللحم على الشواية من الجانبين حتى نضوج اللحم، ثم يقطع اللحم إلى قطع صغيرة.
- تقطع الخضراوات وتوضع على الشواية وتشوى لبضع دقائق (عندما يصبح الجزر والخيار طرياً).
- توضع قطع اللحم في طبق ويرش الملح والفلفل الأسود، ويضاف إليها صوص الترياكي.
- توضع الخضراوات في الطبق، ويرش السمسم على وجه الطبق.

سوشي كاليفورنيا ماكي

المقادير
- 30 غم أرز سوشي ياباني
- 20 غم خيار مقطع إلى قطع صغيرة
- 30 غم أفوكادو مقطع إلى قطع صغيرة
- 50 غم قبقب مقطع إلى قطع صغيرة
- 30 غم أعشاب يابانية
- 20 غم مايونيز
- 50 غم كافيار
طريقة التحضير
- تفرد الأعشاب اليابانية على صينية، ويوضع الأرز السوشي داخلها، مع قطع القبقب، الخيار، الأفوكادو، ثم تلف بإحكام.
- تقطع إلى حلقات، وتوضع في طبق، ويوضع المايونيز والكافيار في الطبق للديكور.

شوربة الميسي

المقادير
- 20 غم سمك هامور
- 10غم ميسي ياباني
- 4 غم صويا سوفتي
- 15 غم بصل حلقات دائرية
- ملح (حسب الرغبة)
- بهارات سمك (حسب الرغبة)
طريقة التحضير
- يوضع الميسي مع قطع سمك الهامور والملح والبهارات في وعاء على النار حتى الغليان. يغطى الوعاء ويترك المزيج على نار هادئة حتى نضوج السمك.
- تسكب الشوربة في طبق، ويضاف إليها الصويا سوفتي، وحلقات البصل للتزيين.




Pictures%5C2010%5C04%5C21%5C4f1f96b5-1bee-49f5-9956-ddba00847d5f_maincategory.jpg
ربيان تابنياكي
Pictures%5C2010%5C04%5C21%5C02b49adb-4074-4ffb-a5de-cbb2071305a5_maincategory.jpg
بيف ترياكي
Pictures%5C2010%5C04%5C21%5Ce280ee70-a5b2-4241-acb5-dd608824b452_maincategory.jpg
سوشي كاليفورنيا ماكي
Pictures%5C2010%5C04%5C21%5C1a511476-8744-4857-88da-4585b6a13052_maincategory.jpg
شوربة الميسي


5 طرق للتعامل مع التفاح




Pictures%5C2010%5C04%5C21%5C8c47cd61-264b-479b-af53-bb8e3567dc14_main.jpg


التفاح من الفواكه المفيدة جدا للجسم، لذلك تؤكد مختلف الدراسات الطبية أن تناول تفاحة واحدة في اليوم يغني الإنسان عن التردد إلى عيادات الأطباء، لما تحتويه من مواد ضرورية للجسم. ويشكل التفاح منذ فترة طويلة جزءا من قوائم طعام مختلف الشعوب، لكن تناوله في بعض المناطق لا يكون فقط عبر أكله بشكله التقليدي، بل يعد أيضا بطرق مختلفة، من أهمها الطرق الخمس التالية:

فطيرة التفاح
تعتبر فطيرة التفاح وجبة كلاسيكية، وتحضيرها سهل لكنه يتطلب قليلا من الصبر. أما المواد اللازمة فهي 280 غراما من الطحين الناعم ونصف كأس من الماء الساخن، وملعقتان من الزيت، وملعقة من عصير الليمون أو الخل، وبيضة، وقليل من الملح، و100 غرام من الزبدة بعد تذويبها.
يخلط الطحين مع البيضة بالماء والملح والزيت وعصير الليمون، وتترك العجينة لمدة نصف ساعة في حالة هدوء في إناء تم تسخينه قليلا. بعد ذلك يتم تجهيز قطعتين طويلتين من العجين.
تمزج 10 تفاحات بعد تقطيعها إلى شرائح و4 ملاعق من مسحوق الخبز الأبيض و3 ملاعق من السكر وملعقة من القرفة وبعض الزبيب أو الجوز وتضاف نصف كمية الزبدة المذوبة.
توضع نصف كمية هذا الخليط في كل قطعة طويلة من العجين، وتلف العجينة بمحتوياتها ثم تطهى في الفرن بحرارة 200 درجة لفترة تتراوح بين 50 و60 دقيقة.
وخلال ذلك يتوجب مسح الفطيرة بالزبدة المذوبة، أما بعد الانتهاء من إعدادها فيتوجب تركها تستقر، ثم يرش مسحوق السكر عليها قبل تناولها.

صلصة التفاح
يمكن أيضا إعداد صلصة شهية من التفاح مناسبة لتناولها مع اللحم. أما إعدادها فيتطلب فرم نحو كيلوغرام من التفاح وسحق خمس حبات من الثوم وإضافة بصلة بعد فرمها وبهارات وملعقة من الفلفل الحاد وزنجبيل وكاري وملح. يغلى هذا الخليط لمدة نصف ساعة، ثم يضاف فنجان من السكر والزبيب، مع الاستمرار في الغلي حتى تصبح الصلصة كثيفة ومتماسكة. وبعد الانتهاء من ذلك تترك لتستقر ثم تصب.

سلطة الكرفس بالتفاح
تنزع قشرة الكرفس ويفرم إلى قطع صغيرة، ويكرر الأمر نفسه مع التفاح. تحضر صلصة مكونة من خمس ملاعق من المايونيز وملعقة واحدة من عصير الليمون وقليل من الملح والفلفل والبقدونس المقطع، وتخلط كل هذه المواد سوية وتصب على الكرفس والتفاح. كما يمكن إعداد سلطة ممتازة من الشمندر السكري والتفاح بعد فرمهما.

كعكة التفاح
يحتاج الأمر لإنجاز هذه الكعكة إلى 6 قطع من الخبز الأبيض تفرم إلى قطع دائرية وتوضع في صحن أو إناء عميق ومن ثم يضاف إليها الحليب.
توضع قطع الخبز الأبيض في إناء عميق خاص بالطهي بعد مسحها بالزبدة، ثم يضاف التفاح الذي جرى تقطيعه إليها بعد خلطه بالسكر والقرفة والزبيب والجوز، ويتم تكرار الأمر مرة أخرى، ثم يتوج ذلك بوضع طبقة من الخبز الأبيض الطويل، ووضع قطعة من الزبدة عليها. وبعد 15 دقيقة من الطهي يتم صب القليل من الحليب المخلوط بالبيض عليها.
ولا يتم تناول الكعة إلا بعد رش مسحوق السكر عليها.

عصير تفاح ساخن
يعتبر هذا العصير مشروبا مثاليا في الأمسيات الشتوية، أما طريقة إعداده فسهلة حيث يتم صب ليتر واحد من عصير التفاح في إناء، ثم ترش عليه القرفة وملعقة من مسحوق قشرة الليمون، وتغلى هذه الخلطة.





الأطعمة الصحية تزيد الشعور بالجوع



أفادت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يتناولون طعاما يعتقدون أنه صحي، يزيد لديهم الشعور بالجوع مقارنة مع أولئك الذين يستهلكون الطعام نفسه مع وصفه لهم بأنه لذيذ.
نشرت هذه الدراسة التي أجراها البروفيسور أييليت فيشباش من جامعة شيكاغو الأميركية في دورية أبحاث المستهلك، وذكر فيشباش أنه حين يشعر الناس أن عليهم استهلاك طعام صحي، فإن تناوله يشعرهم بالجوع. وأضاف أنهم يشعرون بجوع أقل لو لم يتناولوا أي شيء على الإطلاق، أو لو استهلكوا ذلك الطعام من دون التفكير بفوائده الصحية.
شملت هذه الدراسة 51 طالبا جامعيا طلب منهم تناول قطعة شوكولاتة غنية بالبروتين، قيل لبعضهم إنها تتمتع بفوائد صحية وتحتوي على الكثير من البروتينات والفيتامينات والألياف، فيما قيل للبعض الآخر انها لذيذة.
وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا القطعة مع اعتقادهم بأنها صحية أكدوا شعورهم بالجوع أكثر من الآخرين الذين تناولوها وهم يعتقدون أنها لذيذة.
وطلب من مجموعة أخرى وصف درجة إحساسهم بالجوع بعد النظر إلى قطع الشوكولاتة من دون تذوقها، وظهر أن معدل الجوع لديهم هو المعدل نفسه لدى الأشخاص الذين تناولوا قطعة الشوكولاتة اللذيذة، مما يعني أن قطعة الشوكولاتة الصحية جعلتهم يشعرون بجوع أكبر.







وعاء للطبخ بـ420 ألف دولار


Pictures%5C2010%5C04%5C21%5C22efd8fd-3aa3-47d3-abc2-a06ecee8b8d9_main.jpg


عرضت شركة «تاكاشيمايا» Takashimaya اليابانية في طوكيو مؤخراً وعاء للطبخ مصنوع من الستانلس ستيل يبلغ ثمنه 420 الف دولار. وتقول الشركة إن مقبضي الوعاء مصنوعان من الذهب عيار 18 قيراطا، وإنه مرصع بـ 270 ماسة.








الطريقة الصحيحة لحفظ الطعام بعد الطبخ وإعادة تسخينه


Pictures%5C2010%5C04%5C21%5Cb3d9872c-4aae-47b6-989c-305600822ede_main.jpg


من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها سيدة المنزل زيادة تقدير كمية الطعام التي تحتاجها للطبخ، والنتيجة تكون الطعام المتبقي، الذي يعتبر وسطا جذّابا جداً لنمو البكتيريا. لذلك يجب تخزينه بانتباه وإعادة تسخينه بالطريقة المُثلى للتأكد من سلامته.
يجب أن تحفظ الثلاجات على حرارة 5 درجات مئوية أو أقل، وللأسف وُجد أن معظم الناس يجهلون أهمية الاحتفاظ بدرجة حرارة مناسبة للثلاجة، ووجد أيضا أنه في كثير من البيوت تتجاوز درجة حرارة الثلاجة 10 درجات.
وللحفاظ على ذلك ينصح بقياس درجة حرارة الثلاجة بمحرار، فإذا وجد أنها أعلى من 5 درجات مئوية يحرك زر التحكم للوصول إلى درجة البرودة المطلوبة. والحفاظ على هذه الدرجة مهم، لأنها تبطئ نمو معظم الجراثيم والبكتيريا، وإن كانت لا تقتلها، غير أن تقليل عدد البكتيريا ومنعها من التكاثر يجعل من يتناول هذه الأطعمة أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية. أما بالنسبة للتجميد على درجة صفر مئوي أو أقل فإنه يوقف نمو البكتيريا، وإن كان لا يقتل جميع أنواعها.
يجب أن تحفظ الأطعمة المطهية في الثلاجة بأسرع ما يمكن وبأقل من ساعتين بعد الطبخ، لأن تركها أكثر من ذلك يمكن أن يؤدي إلى فسادها وانتشار الجراثيم فيها. ولا ينفع التذوق والشم في معرفة صلاحية الطعام من فساده، فوجود جزء بسيط ملوث بالبكتيريا يعرض المستهلك للأمراض ولا يمكن في أغلب الأحيان معرفة ذلك بالتذوق أو الشم.
وعند حفظ الطعام في الثلاجة يجب وضع تاريخ حفظه على الوعاء حتى يستهلك في وقت آمن، وإجمالا يمكن حفظ الطعام بأمان في الثلاجة وتناوله خلال ثلاثة إلى خمسة أيام، وإذا كان هناك شك في تاريخ الحفظ فيجب التخلص من الطعام.

بردي الطعام المتبقي
برّدي الطعام المتبقي بأسرع ما يمكن ثم خزنيه في البرّاد. لا تتركي الطعام المطبوخ في حرارة الغرفة العادية لمدة أطول من ساعتين، لأن الميكروبات تتكاثر بسرعة إذا ترك الأكل على حرارة الغرفة العادية. إذا حفظنا الطعام على حرارة أقل من 5 أو أكثر من 60 درجة مئوية، سوف يخف نمو البكتيريا أو حتى يتوقف. لذلك عليك تبريد الطعام المطبوخ بسرعة (من الأفضل حتى أقل من 5 درجات مئوية). لكن لا تحتفظي به طويلاً، حتى في البرّاد، وتناولي المتبقي منه في غضون يومين.

افصلي الطعام النيء عن المطبوخ
احفظي الطعام في أوعية محكمة الإغلاق لتجنب احتكاك الطعام المطبوخ بالنيء، فهذا يساعدك على تجنب أي احتمال لانتقال الجراثيم فيما بينهما.

تأكدي من طريقة إعادة تسخينه
تأكدي من استخدام أدوات مطبخية مناسبة وذات نوعية جيدة لإعادة تسخين الطعام بشكل فعّال. إذا كانت الأدوات غير مناسبة للتسخين، أو لم تستخدم بالشكل المناسب، قد لا يُسخن الطعام كفاية لقتل البكتيريا. اعيدي تسخين الطعام حتى يغلي جيداً (يمكنك إعادة تسخين الطعام مرّة واحدة فقط).

حركيه جيدا عند استخدام المايكروويف
إذا كنت تستخدمين الميكروويف لإعادة تسخين الطعام الذي طبخته سابقاً، فعليك تحريكه أثناء تسخينه. فبذلك تتأكدين من توزيع الحرارة نفسها في كل الكمية. عندما يسخن الطعام بالميكروويف، قد يكون ساخنا جداً على الأطراف ولا يزال بارداً في الوسط. فحرّكيه لتتجنّبي هذا الأمر.

قدميه فور تسخينه
إذا لم يقدم الطعام فور تسخينه، تخف حرارته وقد تنمو فيه البكتيريا المؤذية.
تذكري أن إعادة التسخين تعني إعادة الطبخ، وليس فقط تفتير الطعام. لذلك تأكدي أن الطعام يغلي في كل أنحائه.

احذري استخدام ورق الألمنيوم
قد يكون ورق الألمنيوم مفيداً لتوضيب الطعام وتغطيته، إنما من الأفضل عدم استخدامه لتخزين المأكولات المرتفعة بالأسيد، مثلاً: البندورة، الملفوف، الفاكهة اللينة، لأن الألمنيوم يؤثر في نكهة هذه الأطعمة، خاصة إذا حفظت في أوعية من الألمنيوم لمدة طويلة.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:38 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية .. اشراف ميسون فؤاد المطبخ الماليزي.. مذاق مميز ورائحة تفتح الشهية

Pictures%5C2010%5C04%5C28%5C33ba49dd-b083-4386-a70a-86e2f4a7deb3_main.jpg


إشراف ميسون فؤاد
تنعكس في المطبخ الماليزي تأثيرات العديد من المجموعات العرقية التي تستوطن البلاد، فكل مجموعة عرقية فيها تتميز بأطباقها الخاصة، وكثير من الأطباق الماليزية مزيج من تأثيرات عرقية متنوعة. وقد تختلف طريقة تحضير الطعام من مكان إلى مكان، حتى في نوع الطعام نفسه أحياناً، فيتباين مذاقه وشكله الخارجي باختلاف طريقة طهيه، مع أن مكوناته الأساسية متشابهة.
والأرز من الأطعمة الأساسية في ماليزيا، كما هو في معظم دول المنطقة، والمستخدم في ماليزيا إما المحلي أو التايلندي المميز برائحته العبقة، كما يستخدم البسمتي الهندي في أطباق «البرياني» لتميزه بطول حبته ورائحته ومذاقه المميزين. كما بدأ الأرز الياباني ذو الحبة القصيرة يدخل المطبخ الماليزي، لكن بدرجة أقل مع اتجاه الماليزيين إلى إدخال مذاقات أخرى إلى طعامهم. ومن الأطعمة الشعبية أيضاً النودل (الشعرية)، ومن أنواعها المعروفة في ماليزيا «بي هون» (شعرية الأرز) و«كواي تيو» (وهو نودل قصير مسطَّح ومنفوش يصنع من الأرز ولونه أبيض) و«مي» (النودل الأصفر) و«مي سواه» (وهو نوع من شعرية القمح ذات الأعواد الرفيعة جداً)، وأنواع أخرى تعتبر مصدراً هاماً للنشويات إلى جانب الأرز الذي يوجد في كل الوجبات تقريباً. ويستهلك الخبز الهندي (مثل النان والبوري والروتي كاناي والثوساي والإدلي) على نطاق واسع في الافطار، أما الخبز الغربي فهو إضافة حديثة نسبياً إلى الطعام الماليزي، ولم يجد إقبالاً إلا لدى الأجيال الأخيرة من الماليزيين.

الدواجن
المصدر الأول للدجاج هو المزارع المحلية، ويعد مصدراً رخيصاً للحوم. وقد درج الماليزيون على تربية الدجاج في مزارع عالية، حيث يُذبح حسب الاحتياج في السوق المحلية. لكن في الوقت الحالي، وعلى الرغم من أن هذه الأسواق المحلية ما زالت موجودة، يشتري معظم سكان المدن الدواجن المجمدة التي تنتجها مزارع ضخمة تديرها شركات مختصة.
ومن أكلات الدجاج المعروفة في المطبخ الماليزي ما يسمى بـ«آيام كامبونغ» (دجاج القرية)، وهو دجاج يترك ليتغذى في حرية دون تربيته في أقفاص، ويعد ذا قيمة غذائية أكبر، ومن المعروف أنه أكثر هزالاً من دجاج المزارع، مما يعني أن به دهوناً أقل. ويطهى دجاج الكامبونغ عادة عن طريق البخار أو السلق في حساء.
ويعد دجاج الساتيه (وهو دجاج مشوي مع الفول السوداني وصلصة لبن جوز الهند) من الأطباق المحلية، وكذلك البط والإوز هما من مكونات الطعام الماليزي.

اللحم البقري ولحم الضأن
يشيع استخدام اللحم البقري في الطعام الماليزي، إلا أن بعض الماليزيين من معتنقي بعض الديانات (كالهندوسية وبعض مذاهب البوذية) يحرمون تناوله. ويطهى اللحم البقري عادة مع الكاري أو اليخنة أو مشوياً أو مع النودل. وبشكل عام، يتناول الماليزيون لحم البقر المباح أي المذبوح حسب الشريعة الإسلامية.
ويعد لحم الضأن أيضاً أحد مكونات المطبخ الماليزي، ويقصد به بصفة عامة لحم الماعز أكثر من لحم الخراف، ويستخدم في أطباق متنوعة كحساء الماعز، والكاري واليخنة، كما أنه مكون هام من مكونات المطبخ الهندي في ماليزيا.

مأكولات بحرية مجففة
توجد في ماليزيا العديد من أنواع المأكولات البحرية، ومنها الربيان، وسرطان البحر والحبار والمحار والأصداف والقواقع والأخطبوط. والمأكولات البحرية يأكلها أبناء جميع المجموعات العرقية في ماليزيا بلا استثناء، إذ ان مسلمي ماليزيا كغيرهم من المسلمين يعتبرونها أكلاً حلالاً باستثناء بعض أنواع سرطان البحر التي لا تعد حلالاً لأنها تعيش على اليابسة أيضاً وليس في البحر فقط.

الأسماك
للأسماك أيضاً وجود في الطعام الماليزي، ومعظم الأسماك المحلية تشترى في اليوم التالي لصيدها، أما الأسماك المجمدة ففي معظمها مستوردة، وهذه الأسماك (كالسلمون والقُد) تظهر على المائدة الماليزية، غير أنه لا يتم اصطيادها محلياً.

الخضروات
تتوافر الخضروات في ماليزيا على مدار العام (إذ لا تتوالى فصول العام الأربعة المعروفة على ماليزيا). وفي موسم المطر يقل أحياناً محصول البلاد من الخضروات، إلا أنه لا يتوقف تماماً، وبالتالي فمن المتاح شراء الخضروات على مدار العام، غير أنها في بعض شهور السنة قد تكون أغلى سعراً منها في بقية السنة.

الفواكه
يتيح مناخ ماليزيا زراعة الفاكهة على مدار العام، ومعظم الفواكه المدارية تُزرع محلياً أو تستورد من الدول المجاورة، حيث يرتفع الطلب على الفاكهة بشكل عام في ماليزيا. ومن أهمها:
الدريان: (ويعرف أيضاً بملك الفواكه) وهو فاكهة مدارية محلية تتميز قشرتها الخارجية بوجود أشواك غليظة ولها رائحة غير مرغوبة إلا أن طعمها مميز، ويقول عنها سكان جنوب شرق آسيا ان لها «رائحة مثل الجحيم وطعما مثل الجنة».
الرامبوتان: ثمرته شكلها مميز، ولون الثمرة الناضجة أحمر أو أصفر ومغطاة بطبقة من «الشعر».
المانغوستين: ويسمى أحياناً «ملكة الفواكه».
الليتشي: ثمرته تتكون من قشرة صلبة سهلة التقشير ولب صالح للأكل أبيض اللون حول بذرة، يشبه لب العنب في الطعم والملمس. وقد يستخدم لتحلية الشاي، ويباع على مدار السنة.

الأصناف الهندية
يتشابه المطبخ الهندي في ماليزيا كثيراً مع جذوره الهندية. ومن عادات الطعام أن تغسل الأيدي قبل تناوله وتستخدم اليد اليمنى في تناوله.
- الأرز بأوراق الموز: أرز أبيض يقدم على ورقة موز مع تشكيلة من الخضروات واللحم أو السمك المتبل بالكاري، والبابادم. - التوساي (أو الدوساي): خليط مصنوع من العدس والأرز بعد تخميرهما في الماء طوال الليل، ويُفرد هذا الخليط في طاسة مسطحة ساخنة ليصير قرصاً رقيقاً دائرياً، حيث يجري قليه في الزيت أو السمن حتى يتحول لونه إلى البني الذهبي. وقد يقلى التوساي جزئياً، ثم يطوى الناتج النهائي بعناية ويقدم مع السامبار (كاري الخضروات) وصلصة جوز الهند.
- إدلي: يصنع من العدس (خاصة العدس الأسود) والأرز على شكل فطائر قطرها عادةً ما بين بوصتين وثلاث بوصات باستخدام قالب ثم يعرض للبخار. ويتناول غالباً في طعام الإفطار أو كوجبة خفيفة (سناك). ويقدم الإدلي عادة بشكل زوجيمع الصلصة أو السامبر أو غيرها من المشهيات.
- بوتو مايام: طبق حلو يتكون من شعرية الأرز مع مكونات رئيسية تتمثل في جوز الهند والجاغري (نوع محلي من السكر غير المكرر)، ويقدم مع جوز الهند المبشور والجاغري أو مع مكعبات السكر غير المكرر. وفي بعض المناطق يحلى بسكر نخيل جوز الهند (المسمى غولا ميلاكا). ومن أشكال البوتو مايام أيضاً ما يسمى «بوتو بيرينغ» وفيه يستخدم عجين دقيق الأرز لعمل كعكة تحشى بجوز الهند والسكر المحروق.
- البرياني: طبق من الأرز المصنوع من خليط من التوابل والأرز البسمتي واللحم والخضروات والزبادي. ويفضل طبخ هذه المكونات معاً في المرحلة الأخيرة من الإعداد الذي يستغرق وقتاً طويلاً. كما تتوافر حالياً توابل البرياني سابقة الخلط في الأسواق تحت أسماء تجارية مختلفة، وذلك بغرض توفير وقت الإعداد، رغم أن المذاق يختلف بشكل كبير عن البرياني المعد منزلياً.
- الكاري: يستخدم الماليزيون الهنود في صناعة الكاري الكثير من التوابل ولبن جوز الهند وأوراق الكاري، ومن أكثر أنواع الكاري شعبية كاري الدجاج وكاري السمك وكاري الحبار.
وقد اكتسبت أطباق مسلمي ماليزيا ذوي الأصول الهندية طابعاً ماليزياً مميزاً، ومن أشهر أطعمتهم ما يسمى «ناسي كاندار»، الذي ترجع أصول ظهوره إلى ولاية بينانغ، كما تنتشر على امتداد البلاد عربات ومطاعم الماماك الذي يجد شعبية كبيرة بين السكان المحليين، ويظل بعضها مفتوحاً يقدم هذه الوجبة على مدار ساعات اليوم الأربع والعشرين، وهي طعام سريع واقتصادي.







قشر الباذنجان.. فوائده كثيرة





كشفت دراسة حديثة أن قشر الباذنجان يحتوي على أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا المخ من التلف والالتهابات البكتيرية. وأكدت الدراسة أن الباذنجان يعد مصدراً مهماً للألياف مما يساعد على عدم الإصابة بالإمساك والتهاب القولون والبواسير. وأضافت الدراسة أنه غني بفيتامينات ب وبعض المعادن المهمة كالبوتاسيوم والنحاس والمغنسيوم والمنغنيز والفوسفور وحمض الفوليك، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد في تخفيف الورم والنزيف والاسهال، كما يساعد البوتاسيوم الموجود في الباذنجان على ضبط نسبة الأملاح بالدم، إضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الجسم.








أطباق شهية من المائدة الماليزية


Pictures%5C2010%5C04%5C28%5C83366915-60bf-4cea-a1dd-97e85ca90b63_main.jpg
دجاج مشوي مع جوز الهند
دجاج مشوي مع جوز الهند
المقادير
- ملعقة كبيرة بهارات كزبرة
- ملعقة كبيرة كمون
- ملعقة كبيرة بذور الشمار (الشومر)
- ملعقة كبيرة كركم
- 2 فلفل أحمر حار طازج بدون بذور مقطع
- 2 فصوص ثوم مدقوق
- ملعقة كبيرة ليمون طازج مقطع
- ملعقة كبيرة زيت
- نصف كوب كريمة جوز الهند
- 8 فخذ (ورك) دجاج
طريقة التحضير
- يحمى الفرن حتى يصبح ساخناً.
- تخلط جميع أنواع البهارات، والفلفل الحار، والثوم، والليمون، والزيت، والكريمة في وعاء كبير، وتقلب جيداً حتى يتكون المزيج.
- تضاف قطع الدجاج إلى المزيج حتى تغمر جيداً ومن جميع الجوانب، ثم تصف في صينية الشواء، وتوضع في الفرن لمدة 15 دقيقة. ثم تغطى بورق الألمنيوم وتوضع في الفرن لمدة 20 دقيقة أو حتى استواء الدجاج.

شوربة حارة وحامضة على الطريقة الماليزية
المقادير
- 5 كلغ عظام دجاج
- 16 كوب ماء
- بصلتان (بني) متوسطتا الحجم مقطعتان
- 150 غم سيقان كرفس مقطعة
- جزرة كبيرة مقطعة
- ملعقة كبيرة بهارات مشكلة
- 3 أوراق غار
- 340 غم صدور دجاج فيليه
- 6 حبات فطر
- 50 غم زنجبيل طازج مقطع إلى شرائح رفيعة
- ملعقتان صغيرتان زيت السمسم
- ملعقتان كبيرتان خل التفاح
- ملعقتان كبيرتان صلصة حلوة وحارة
- ربع كوب صلصلة صويا
- 150 غم عيدان معكرونة نودلز
- 4 وحدات بصل أخضر مقطع إلى شرائح رفيعة
طريقة التحضير
- توضع عظام الدجاج مع الماء، والبصل البني، والجزر، والبهارات، وورق الغار، في وعاء كبير وتترك على النار حتى الغليان (مع بقاء الغطاء مكشوفاً) لمدة ساعة ونصف.
- تضاف صدور الدجاج إلى الوعاء وتطهى على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.
- تزال من الوعاء وتوضع في طبق وتترك حتى تبرد، ثم تقطع إلى شرائح رفيعة.
- تزال عظام الدجاج من الوعاء.
- يوضع الفطر في وعاء صغير به ماء على النار، ويترك حتى يغلي، ثم يطهى على نار هادئة لمدة 10 دقائق. توضع قطع الفطر في طبق وتزال الفروع السفلية بالسكين. ثم يقطع الفطر إلى شرائح رفيعة.
- يوضع الفطر في مرقة الدجاج المعدة سابقاً مع الزنجبيل والزيت والخل وجميع أنواع الصلصة. ويترك حتى الغليان ويطهى لمدة 15 دقيقة مع التقليب المستمر، مع بقاء الوعاء مكشوفاً. ثم تضاف شرائح الدجاج إلى الوعاء والنودلز وتطهى على نار هادئة حتى استواء النودلز.
- يضاف البصل الأخضر إلى الشوربة، ثم تسكب في أطباق وتقدم ساخنة.

لحم العجل مع حليب جوز الهند
المقادير
- بصلتان (أحمر) متوسطتا الحجم مقطعتان
- 4 فصوص ثوم مقشر
- 4 حبات فلفل احمر حار طازج
- 20 غم زنجبيل طازج مبشور
- ملعقة صغيرة كركم
- ملعقتان صغيرتان كزبرة
- كوب وثلثان حليب جوز الهند
- 1 كلغ لحم عجل مقطع إلى قطع متوسطة الحجم
- عود قرفة
- ملعقة كبيرة تمر هندي
- 8 أوراق كاري
- ملعقة صغيرة سكر
طريقة التحضير
- يوضع البصل والثوم والفلفل الحار والزنجبيل والليمون والكركم والكزبرة في الخلاط الكهربائي مع ثلث كوب حليب جوز الهند، حتى يتكون مزيج سلس.
- تخلط قطع اللحم مع خليط جوز الهند وأوراق الكاري والقرفة والتمر الهندي، ويوضع الخليط في مقلاة كبيرة، ويطهى على نار هادئة لمدة نصف ساعة، مع التقليب المستمر حتى نضوج اللحم.
- يضاف السكر ويطهى مع المزيج لمدة 15 دقيقة حتى تصبح قطع اللحم غامقة اللون.
- يسكب في طبق ويقدم مع الأرز الأبيض.

شرائح الباذنجان مع الربيان
المقادير
- 3/1 كوب ربيان
- بصلة متوسطة الحجم مقطعة
- بصلتان (أخضر) مقطعتان
- 2 فصوص ثوم مقطعة من النصف
- ملعقتان صغيرتان بهارات فلفل أحمر حار
- ملعقتان صغيرتان خل أبيض
- ملعقتان صغيرتان سكر
- ربع كوب ماء
- ملعقة كبيرة زيت نباتي
- ملعقتان صغيرتان زيت السمسم
- حبتا باذنجان متوسطتا الحجم
- زيت نباتي للقلي
طريقة التحضير
- ينظف الربيان، ثم يوضع في طبق عازل للحرارة (بايركس) ويغمر بماء مغلي، ويترك لمدة 10 دقائق. ثم يوضع في الخلاط الكهربائي مع البصل البني، والبصل الأخضر، والثوم، والفلفل الحار، والخل، والسكر، والماء، ويخلط الجميع جيداً.
- يوضع الزيت النباتي وزيت السمسم في وعاء على النار، ثم يضاف خليط الربيان ويطهى لمدة دقيقتين.
- يقطع الباذنجان إلى شرائح رفيعة بالعرض، ثم يوضع زيت في مقلاة وتقلى قطع الباذنجان من الجانبين حتى تتحول إلى اللون البني، ثم توضع على ورق زبدة لامتصاص الزيت.
- تصف قطع الباذنجان فوق بعضها ويسكب خليط الربيان فوقها.




Pictures%5C2010%5C04%5C28%5Cb8ea3eec-2b7c-4fa4-b69c-75d399f22555_maincategory.jpg
شوربة حارة وحامضة على الطريقة الماليزية
Pictures%5C2010%5C04%5C28%5Cffd75cda-0c2e-43d6-8d6a-78b7454777c0_maincategory.jpg
لحم العجل مع حليب جوز الهند
Pictures%5C2010%5C04%5C28%5Cb232ac87-09fe-44b9-b4ab-ff517254d758_maincategory.jpg
شرائح الباذنجان مع الربيان



مطبخ شديد الثراء



تأثر المطبخ الماليزي المحلي بالمطابخ الصينية والهندية والتايلندية والعديد من الثقافات الأخرى، لينتج في النهاية مطبخاً متنوعاً وشديد الثراء. وتحتوي الكثير من الأطباق الملاوية على ما يسمى «رمباه،» وهو عجينة من التوابل شبيهة بالمسالا الهندية. وتصنع الرمباه بطحن التوابل الطازجة أو المجففة والأعشاب لتنتج عجينة توابل تقلى بعد ذلك في الزيت وتفوح منها رائحة عطرية مميزة.








هل تعرف ماذا تأكل؟


Pictures%5C2010%5C04%5C28%5Cfbda67a0-8004-46d9-9809-4e021a736542_main.jpg
من الضروري قراءة محتويات الأطعمة الجاهزة قبل أن يستضيفها جسمك
باتت المأكولات المصنعة، كالمعلبات أو المثلجات أو حلوى الأطفال وغير ذلك الكثير، جزءاً لا يتجزأ من طعام الإنسان المعاصر الذي لا يجد الوقت الكافي للطهي، أو انه لا يحب الطهي من أساسه. فهو دائماً في عجلة من أمره، يريد وجبة جاهزة، أو يمكن أن تجهز في دقائق معدودة بدلاً من الوقوف في المطبخ لساعات كما كانت تفعل أمهاتنا.
لكن لكل شيء ثمنه.. فكسب الوقت في إعداد الطعام يعرّض الصحة لمخاطر أقل ما يقال فيها انها قاتلة عاجلاً أو آجلاً، فالمواد المضافة للطعام المُصَنّع عبارة عن مواد كيماوية ضارة لأنها تسبب العديد من المشكلات الصحية. لهذا السبب يتعين الحذر الشديد وقراءة أسماء المواد المضافة بكل تمعن لمعرفة ماذا يتضمن طعامنا إذا لم يكن أمامنا خيار آخر.
أحد الخبراء يقول في هذا الشأن لتبسيط الأمر: «إذا لم تستطع قراءة أسماء هذه المواد بسهولة، أو إذا كانت والدتك لم تسمع بهذه الأسماء من قبل.. فالحذر الحذر لأنها في الغالب مواد كيماوية غير صحية.. ضارة.. مخيفة».
وفي ما يلي قائمة ببعض هذه المواد وأضرارها:
مُلَوّنات اصطناعية Artificial Colors وهي مركبات كيماوية مصنوعة من مشتقات قطران الفحم لتحسين لون الطعام، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن لهذه المواد علاقة بالعديد من أمراض الحساسية والربو والحكّة والشعور الدائم بالإرهاق والصداع.
< نكهات اصطناعية Artificial Flavorings وهي مركبات كيماوية رخيصة لتقليد الطعم الطبيعي. ومثل سابقاتها تبين أنها مرتبطة بالعديد من أمراض الحساسية والربو والتهاب الجلد والأكزيما، ويمكن أن تؤثر على أنزيمات الجسم وعلى الحمض النووي الريبي DNA، وعلى الغدة الدرقية أيضاً.
مُحَلّيات اصطناعية Artificial Sweeteners وتوصف عادة لمرضى السكر ولمن يبحث عن الرشاقة عن طريق تقليل السعرات الحرارية (الكالوري) في القهوة أو الشاي وغيرهما. وهي تتخذ العديد من الأسماء التجارية، لكنها كلها عبارة عن مواد كيماوية تؤثر سلباً على عملية الأيض في الجسم، أي مجموع العمليات المتصلة ببناء البروتوبلازما ودثورها، التي تسمى أيضاً عمليات الاستقلاب الحمضي القاعدي. ومن العلماء من يربط بين هذه المواد والسرطان والخمول والهذيان والصداع.
مواد البنزوات Benzoate الحافظة والتي تمثل عادة بحروف مثل: BHT أو BHA أو TBHQ وتستخدم لحفظ المواد الدهنية في الطعام الجاهز، ومنعها من أن تفسد أو تتعفن.
وقد ثبت أن لهذه المواد علاقة بالنشاط المفرط، والربو، والتهابات الأنف، والتهابات الجلد والعديد من الأورام. كما يمكن أن تؤثر في توازن الإستروجين، وهو الهرمون الأنثوي، ومستوياته.
زيت نباتي مع مادة البروم ويرمز له بالحروف BVO.. لا علاقة له بالزيت أو بالنبات، بل هو مجموعة من المواد الكيماوية التي تستخدم لتحسين مذاق المشروبات الغازية والعصائر، خاصة ما يوصف بأنه عصير حمضيات (برتقال أو ليمون.. الخ).
وثبت أن هذه المواد تعمل على زيادة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، كما يمكن أن تلحق أضراراً كبيرة بالكبد والخصيتين والغدة الدرقية والقلب والكليتين.
شراب مُرَكّز لسكر الفاكهة HFCS، وهو بديل رخيص لسكر القصب أو سكر الشمندر (البنجر)، يحفظ نضارة الطعام المخبوز، ويمكن خلطه بسهولة لحفظ حلاوة مذاق المشروبات. لكنه في الوقت نفسه يمكن أن يساعد الجسم على تحويل سكر الفاكهة إلى دهون. كما أنه يزيد احتمالات الإصابة بالسكر (النوع الثاني) وأمراض القلب والشرايين، والسكتة الدماغية، والسرطان. بالإضافة إلى أن الكبد يجد صعوبة كبيرة في التعامل معه.
غلوتومات وحيد الصوديوم، وهو أحد أنواع الأحماض الأمينية البروتينية. يرمز له بالحروف MSG ويستخدم لتحسين مذاق العديد من الأصناف التي تقدم في المطاعم، خاصة توابل السلطات والمقبلات والشوربة.
ومن أضرار هذه المواد الكيماوية التي تساعد على فتح الشهية أنها تسبب الصداع والغثيان والضعف وصعوبة في التنفس والتورم وعدم انتظام ضربات القلب والشعور بالحرقان.
Olestra أو Olean اسمان لمركب كيماوي واحد تم إنتاجه للمرة الأولى عام 1968 وهو دهن اصطناعي عسير الهضم، لكنه لا يحتوي على دهون أو سعرات حرارية أو كوليسترول، يستخدم بالدرجة الأولى مع الأطعمة المقلية أو المخبوزة.
وقد أثبتت الأبحاث أن هذا المركب يمنع الجسم من امتصاص العديد من المواد الغذائية المفيدة، كما أنه يسبب الغثيان والعديد من أمراض الجهاز المعوي كالإسهال والغازات والمغص والنزيف، وعدم السيطرة على الشهوة الجنسية.
الدهن أو الزيت المهدرج أي المضاف إليه الهيدروجين.. وهو دهن اصطناعي يستخدم في تجهيز أكثر من أربعمائة ألف صنف غذائي موجودة في الأسواق الأميركية. وهو رخيص جداً قياساً بغيره من الدهون أو الزيوت.
وتؤكد الأبحاث أن الدهن أو الزيت المهدرج يحتوي نسبة عالية من الدهون غير المشبعة التي ترفع مستوى الكوليسترول السيئ وتخفض مستوى الكوليسترول الجيد، كما أنه يساهم في زيادة مخاطر أمراض القلب والشرايين. وبعد هذه المعلومات يأتي السؤال: هل تعرف حقاً ماذا تأكل؟ وهل أصبحت مقتنعاً بضرورة قراءة محتويات الأطعمة الجاهزة والمشروبات قبل أن يستضيفها جسمك؟

فضل سالم




Pictures%5C2010%5C04%5C28%5C5d5960a1-9eb2-475b-b50e-ba72134a24a7_maincategory.jpg

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:40 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية..إشراف ميسون فؤاد المطبخ الصيني.. مذاق يرتبط بفصول السنة

Pictures%5C2010%5C05%5C05%5C105ef883-0590-4cbb-b782-75ed54cf3a9c_main.jpg


كان الرحالة عادة يسجلون بعض الملاحظات عن المطبخ الصيني في رحلاتهم، لكن القليل من هذه المذكرات كان مبنيا على الحقائق. وبالتأكيد أن بعض التسميات الغريبة لمجموعة من الأطعمة الصينية، مثل معلب اللحم من الكلاب، أو رأس الأسد، أو معدة السمك على شحم السلحفاة، ليس بالضرورة أن تكون لها علاقة بمحتوى الأطعمة.
ويروى أن احد القياصرة الصينيين منع الطهاة من أن يقدموا له الطعام نفسه طوال حياته، فاخترعوا أسماء مختلفة للأطعمة، على الرغم من تشابهها في المحتوى، بحيث ينبهر القيصر في كل مرة بالاسم الجديد، ولو لم يفعلوا ذلك لكان قطع رؤوسهم.
وبالطبع هناك العديد من الحكايات عن الطعام الصيني، لكنها كانت تهدف في كثير من الأحيان للترفيه عن المستمعين، ولا يمكن تصديقها جميعها.
فلسفة خاصة
في المطبخ الصيني خمسة أنواع من المذاق: المالح، المر، الحامض، الحاد أو الحار، والحلو. ولدى الصينيين فلسفة خاصة في الأكل تقول «لأنواع المذاق علاقة بفصول السنة ويجب أن تبقى متناغمة معها». وقد عرف الصينيون خمسة أنواع من العناصر: الخشب، والنار، والمعدن، والماء، والأرض. وهذه العناصر لها علاقة بخمسة ألوان: الأزرق، الأصفر، الأحمر، الأبيض، والأسود. العناصر والألوان والمذاق يجب أن تكون جميعها متفقة مع مواسم السنة.

أكثر المواد استعمالاً
نظرا لاختلاف المواد الأولية المستعملة في المطبخ الصيني عن تلك التي في المطبخ العالمي أو الأوروبي، فهذه أكثر المواد استعمالا:

الصويا
تعتبر الصويا في المطبخ الصيني هي اللحم والحليب والبهار، كما تستعمل في إعداد الأصباغ والألوان. تزرع الصويا في الصين منذ حوالي 5000 عام، ويعرف منها قرابة 1500 نوع. وللصويا مركز مرموق فهي تستعمل في المطبخ الصيني على هيئة حليب، وطحين، وصلصة، وجبن.

صلصة الصويا
أكثر المواد الأولية استعمالا في اعداد الطعام، وتصنع بطريقة مطولة عن طريق تخمير بذور الصويا ودقيق الطحين، وهذه العملية يمكن أن تستغرق عدة سنوات.

الشعيرية الصينية (النودلز)
تصنع من نشا الأرز. تسلق في البداية قليلا ثم تغسل بشكل جيد، وبعدها يمكن إضافتها إلى الحساء، وتكون لذيذة أيضا عند قليها بالزيت مع الخضار.

الفطر الأسود
نظرا لتوافره مجففا في السوق، ينصح بتركه منقوعا في ماء بارد، ثم يسلق قليلا ويغسل جيدا ويقطع حسب الوصفة.

بهار الكاري
يحتوي على الكزبرة والهيل والزنجبيل والفلفل الأبيض والكركم والكمون ومسحوق الثوم والفلفل. لونه داكن ومميز.

الخردل الصيني
يسقى مسحوق الخردل بالمرق ويضاف إليه الخل والزيت ويخلط جيدا. وهذا الخردل يشبه الخردل الفرنسي.

الخل الصيني
يصنع من الأرز ويشبه خل الطرخون، انه قوي جدا لذلك يجب تخفيفه.

الزنجبيل
في المطبخ الصيني يستعمل الزنجبيل الطازج في الغالب.

الدهون
تستعمل تقريبا كل أنواع الدهون الحيوانية والنباتية في اعداد الأطباق، وكذلك الزيوت وأهمها زيت السمسم وزيت الفول السوداني، كذلك تستعمل الزيوت ذات النكهات القوية وأشهرها زيت الزنجبيل، أو الزنجبيل مع الثوم، وزيت الثوم، والزيت الأحمر (مع الفلفل).

أوراق الخيزران
تستخدم الأوراق الربيعية للخيزران وهي على شكل براعم بيضاء وتباع في الأسواق معلبة، وتعتبر من الأكلات الخاصة بالمطبخ الصيني كما أنها من الخضار الممتازة.

الأسماك
لكثرة الأنهر والبحيرات في الصين، فإن السمك طبق مفضل ومشهور. ونظرا لمهارة الطهاة الصينيين يستعمل السمك كاملا، ويطبخ مرق قوي النكهة من الرأس والعظام، يصنع منه حساء لذيذ أو تسقى به أطباق السمك. وكذلك بسبب موقع البحر، فإن الكائنات البحرية المختلفة تكون متوافرة على قائمة الطعام.
الصينيون يطبخون السمك خاليا من العظم وبدون جلد ومقطعا إلى شرائح، وكذلك يستفاد من الأحشاء بطرق مختلفة. ومن الجيد تجربة عمل بعض أنواع السمك الموجودة في أسواقنا على الطريقة الصينية.

أساليب الطهي
تتنوع المواد الأولية في المطبخ الصيني وكذلك أساليب الطهي، ومن اشهرها:

كانتونيز
تعد نكهات المطبخ الكانتونيزي الطازجة والطبيعية لتمس الحواس، فهي الأشهر في أنواع المطابخ الصينية عبر العالم. تشترى المكونات وتعد في اليوم نفسه وتطبخ قبل تقديمها باستخدام القليل من التوابل فقط. كما يقدم المطبخ الكانتونيزي الأطعمة الجافة البحرية مثل زعانف الأسماك والرخويات والسكالوب الجاف.

شيو شو
يعود أصل هذه النكهات إلى مقاطعة سواتاو في شرق غوانغدونغ، وتعتبر الآن واحدة من أشهر طرق الطهي في هونغ كونغ. وغالبا ما تستخدم الصلصات الحارة في تحسين المذاق مع مربى اليوسفي المستخدمة في الكركند المدخن ومعجون الفول الأخضر للسمك. يعتبر البط والإوز من الأكلات المفضلة في مطبخ شيو شو ويقدم الإوز المبهر مع صلصة الثوم والخل.

شانغانيز (شانغهاي)
اختبر النكهات حلوة المذاق والغنية في المطبخ الشنغانيزي، فمذاقها يمتاز بالكثافة والحدة، وبتقديم خضروات محفوظة ومخللات ولحوم مملحة. من أكثر الأطعمة شهرة في شنغهاي البيض بنكهة الدبق والزنجبيل، ودجاج بيغر وهو طبق أسطوري مغطى بأوراق اللوتس والطمي ومقلي في الفرن وكان يطهى قديما على الأرض. ومن أشهر الأطباق أيضا السرطان والبط والدجاج المخمور وثعبان البحر المطبوخ والسمك الأصفر. يقدم هذا المطبخ أيضا أطعمة مثل الزلابية والخبز والنودلز أكثر من الأرز.

بيكينغ (بكين)
تتميز نكهاته بالجذور والخضروات ذات النكهة القوية وبالفلفل والثوم والزنجبيل والكراث والكزبرة (البقدونس الصيني). تتسم أكلات هذه المناطق بأنها تبقي الجسم دافئا. وتقدم فيه الزلابية والخبز (المخبوز أو المدخن أو المقلي) والنودلز بدلا من الأرز.
يتم تحضير البط البكيني، أشهر طبق فيه، لستة أشخاص على الأقل. وللحصول على جلد مقرمش للبط، يتم تجفيفه بالهواء ويغطى بخليط من الشراب وصلصة الصويا قبل تحميره. يعد الجلد بمهارة رائعة على الطاولة ويتم تغليف قطع الجلد بالفطائر المحلاة الرقيقة المصنوعة من البصل الأخضر أو الكراث والخيار واللفت وصلصة الخوخ الشهية.

زيشوان وهونان
تعرف نكهات هذا المطبخ بأنها حارة وقوية. يشبه مطبخ هونان الغني بالفلفل مطبخ مقاطعة زيشوان في غرب الصين. يغطي أطباقه الفلفل الأحمر والثوم والصلصة الغريبة غير التقليدية، ويغطي معجون الفول المهروس على شكل بودرة السمك أو السكالوب. تستخدم صلصات العسل على الحلويات مثل الكستناء مع الماء أو كيك زهرة السنا. كما تقدم مجموعة من الشوربات مثل النودلز والحمام المهروس مع مرق اللحم وشوربة الحمص المملحة.
يشكل الأرز وجبة أساسية في هونان، إلا أن لفات الخبز المحمر على الطريقة الشمالية أو الزلابية والكعك الشهي تعد من الوجبات الشهية والمطلوبة بكثرة.

نباتي
يمتاز المطبخ النباتي الصيني بخواصه الغذائية العالية. ومن أهم مكوناته فول الصويا المعد على شكل معجون (التوفو) ليكون مذاقه شبيها بالبط المحمر والدجاج المملح والسكالوب والوجبات الخفيفة. تضيف أيضا كنوز الصين من أنواع الفطر العديدة قيمة غذائية على المطبخ النباتي.

طعام الحفلات
يلعب الطعام الرمزي دورا مهما في الاحتفالات على مدار السنة القمرية ومنها:

رأس السنة الصينية
تمثل رأس السنة الصينية بداية جديدة، وتنتشر فيها الكيكات الغنية بالنكهات وتدعى «نين غو» لأنها تمثل النجاح للصينيين. تعني كلمة «نين» باللهجة الكانتونية سنة و«غو» ناجحة، لذا ينبئ تناولها بسنة سعيدة.
تقدم أيضا حلوى بذور اللوتس في شوربة حلوة المذاق إلى المتزوجين حديثا لحثهم على الإنجاب، اسمها «لين شي» يعني: طفل كل عام.

احتفال قارب التنين
تمثل أكلة زونجري، وهي الزلابية بالأرز، أسطورة قارب التنين. يعتقد البعض انه عندما انتحر الشاعر كوي وان عام 278 قبل الميلاد بالقفز بالنهر، ألقى السكان المحليون الأرز في النهر تضحية منهم لبطلهم ولتغذية روحه. وفي تفسير آخر، تمثل أكياس الأرز طعاما للأسماك في محاولة لإبعادها عن أكل جسد الشاعر.

احتفال منتصف الخريف
يعرف أيضا باسم احتفال القمر ويقام في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن من السنة القمرية عندما يصل القمر إلى ضوئه الكامل للعام بأكمله. يمكن العثور على كيك القمر عند أي خباز قبل الاحتفال بجميع الأشكال والأحجام، ويمكن أن يكون محشوا بمزيج من المكونات مثل البلح والمكسرات ومعجون بذور اللوتس ومعجون الفول أو حتى النقانق الصينية.





Pictures%5C2010%5C05%5C05%5C72737576-7015-4a26-8509-0614d14b3365_maincategory.jpg
الشيف بنغ دو



الصحة أولاً





المطاعم الصينية المنتشرة حول العالم ساهمت في جعل هذا المطبخ مشهورا في مختلف الدول. وشهرة أطباقه ليست في الأسماء الشاعرية التي تطلق على الوجبات، بل بطريقة تحضيرها وترتيبها، وعلى الأخص بخلط المواد الأولية المختلفة والمشوقة. وهي ليست لذيذة فقط، بل توافق كذلك اغلب أساليب التغذية الصحية الحديثة. أيضا الطباخون الصينيون معروفون بقدرتهم على استعمال كل ما تمنحهم إياه الطبيعة في طبخهم من دون رمي أي شيء.








أطباق شهية من المائدة الصينية


Pictures%5C2010%5C05%5C05%5C45c969f6-1b03-4066-8b33-adb596112f7f_main.jpg
اللحم المقلي على طريقة سيشوان
ليس عليك الذهاب إلى أقاصي الصين لتناول الطعام الصيني، فيمكنك تحضيره أينما كنت من خلال هذه الوصفات التي اعدها الشيف بنج دو من مطعم «تانج شاو» الصيني في فندق الهوليدي إن

اللحم المقلي على طريقة سيشوان
المقادير
- 200 غم لحم عجل فيليه.
- حبة فلفل أحمر متوسطة الحجم.
- حبة فلفل أخضر متوسطة الحجم.
- ملعقة كبيرة ونصف صلصة أويستر
- ملعقة كبيرة ونصف صلصة صويا.
- ملح (حسب الرغبة).
- 50 غم بروكلي.
- ملعقة كبيرة زيت سمسم.
- ملعقة صغيرة فلفل أبيض.
- مكعب مرقة خضراوات.
- ملعقة كبيرة خل.
طريقة التحضير
- يقلى اللحم في مقلاة بها زيت نباتي ويقلب جيداً حتى الاستواء، ثم يترك جانباً.
- يقلى الفلفل الأخضر والفلفل الأحمر والبروكلي في مقلاة على نار هادئة حتى يصبح الجميع مقرمشا.
- توضع الخضراوات في وعاء على النار، ثم يضاف اللحم، ومرقة الخضراوات والملح، والفلفل الأبيض، وزيت السمسم، والقليل من الخل، ويقلب الجميع جيداً ويترك على النار حتى الغليان، ثم يطهى على نار منخفضة لمدة 15 دقيقة.
- يسكب في طبق ويقدم مع صلصة الصويا والأويستر.

ربيان حلو وحامض مع الأناناس
المقادير
- 200 غم ربيان جامبو.
- 50 غم صلصة حلوة حامضة.
- ربع كوب عصير برتقال.
- 2 ملعقة كبيرة ونصف سكر.
- ملعقة كبيرة خل.
- 40 غم أناناس.
- ملعقة كبيرة بهارات.
- 20 غم بصل.
- ملح (حسب الرغبة).
طريقة التحضير
- يقشر الربيان وينظف، ثم يقلى في زيت نباتي، ويترك جانباً ليتصفى من الزيت.
- يقلى البصل في مقلاة على نار منخفضة حتى نضوجه.
- يوضع الربيان في وعاء على النار مع البصل، ثم يضاف الأناناس، وعصير البرتقال، والسكر، والصلصة الحلوة الحامضة، والملح، والبهارات، والخل. يترك الجميع على النار حتى الغليان، ثم يطهى على نار منخفضة لمدة 15 دقيقة.
- يسكب في طبق ويقدم.

شرائح اللحم مع سلطة عشب البحر
المقادير
- 100غم لحم شرائح.
- 100غم عشب البحر.
- قليل من الكزبرة الطازجة.
- 20 غم بصل ناشف.
- ملعقة كبيرة زيت نباتي.
- مكعب مرقة الدجاج.
- جزر مبشور.
- ملعقة صلصة الثوم.
- ملح (حسب الرغبة).
- ملعقة صغيرة فلفل حار مطحون.
طريقة التحضير
- تقلى شرائح اللحم من الجانبين في مقلاة عميقة فيها زيت نباتي حتى الاستواء.
- توضع شرائح اللحم في وعاء على النار.
- يضاف عشب البحر، ومرقة الدجاج، والبصل، والجزر، والكزبرة، والملح والفلفل الحار، وصلصة الثوم، ويترك المزيج على النار حتى الغليان، ثم يطهى على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.
- يسكب في طبق ويقدم.

الدجاج مع الكاجو والفلفل الأحمر الجاف
المقادير
- 180 غم صدور دجاج مسحب من العظم والجلد.
- 50 غم كاجو.
- حبة فلفل أخضر متوسطة الحجم.
- حبة فلفل أحمر متوسطة الحجم.
- 40 غم بصل ناشف.
- ملعقة صغيرة بهار فلفل أحمر حار.
- ملح (حسب الرغبة)
- ملعقة صغيرة فلفل أسود.
- ملعقة صغيرة صلصة المحار.
- ملعقة صغيرة زيت السمسم.
- ملعقة صغيرة صلصة صويا.
- مكعب مرقة الدجاج.
طريقة التحضير
- يقلى الدجاج في مقلاة فيها زيت نباتي من جميع الجوانب حتى الاستواء.
- يقلى الفلفل الأخضر والأحمر، والبصل، والكاجو، حتى تصبح جميعها مقرمشة، ثم توضع في وعاء على النار، ويضاف إليها الدجاج، ومرقة الدجاج، والملح، والفلفل الحار، والفلفل الأسود، وزيت السمسم، وصلصة المحار. يترك المزيج على النار حتى الغليان، ثم يطهى على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.
- يسكب في طبق ويقدم مع صلصة الصويا.



Pictures%5C2010%5C05%5C05%5C2e86bbb4-93f4-44f6-9d88-73a0f105c761_maincategory.jpg
ربيان حلو وحامض مع الأناناس
Pictures%5C2010%5C05%5C05%5C20ea8ee4-70b4-44f8-b91b-4960e5a8e4f7_maincategory.jpg
شرائح اللحم مع سلطة عشب البحر
Pictures%5C2010%5C05%5C05%5C8a2496fb-aaf0-4838-a637-9cbaf8101144_maincategory.jpg
الدجاج مع الكاجو والفلفل الأحمر الجاف



السعرات الحرارية المرتفعة..



ذكرت دراسة حديثة أن الاقبال بنهم على الأغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة ربما يكون ادمانا مثل الكوكايين او النيكوتين، وقد يؤدي الى الاكل القهري والبدانة.
وقال باحثون في دورية «نيتشر لعلوم الأعصاب»: لا يمكن تطبيق هذه النتائج، التي تم التوصل اليها في دراسة على الحيوانات، على البدانة عند البشر، لكنها ربما تساعد في فهم الحالة وابتكار علاجات لها. ووجدت الدراسة ان الافراط في استهلاك المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية يمكن ان يؤدي الى ردود أفعال في المخ تشبه الادمان، وأن الغذاء عالي السعرات يمكن أن يجعل الفئران تتناول الطعام بشكل قهري في تجربة معملية.







9 قواعد لضمان غذاء صحي


Pictures%5C2010%5C05%5C05%5C78b0b625-7509-43da-839c-d47a81e10719_main.jpg


يخلو الطعام الذي يقدمه رئيس الطباخين النمساوي ستيفان ايغير من أي مواد كيماوية، لذلك فان كل ما يقدمه في فندق «تيريسا»، الذي يوجد في وادي زيليرتال النمساوي في جبال الألب، هو من المواد الأولية المحلية، الأمر الذي جعله يشتهر بهذا النوع من الطعام الصحي، خاصة أنه يحمل دبلوما عاليا في تخصص الحمية الصحية.
يقول ستيفان ان الجسم البشري رائع التكوين، يتقن معالجة نفسه بنفسه وتجديد خلاياه، غير أن تزويده بطعام سيئ يعني توجيه ضربات موجعة له يصعب أن تلتئم مع مرور الوقت، بل تتعمق اذا ما استمرت الضربات. لكن كيف يمكن لنا أن نحمي الجسم من إلحاق الأذى به بشكل غير متعمد؟ ينصح ستيفان ايغير باتباع القواعد التسع الذهبية التالية:

القاعدة الأولى: لا للمايكروويف
المايكروويف يقتل كل ما هو جيد في الطعام، لذلك يفضل إعداده أو تسخينه في الفرن العادي. وتتحدث بعض الدراسات الحديثة عن انخفاض قيمة المواد الغذائية بعد تسخين الطعام في المايكروويف، إضافة إلى إمكانية حدوث تأثير بيولوجي وسرطاني نتيجة للأشعة المباشرة التي تصدر عنه.

القاعدة الثانية: حدّوا من الكاربوهيدرات
الجسم البشري يخزن كمية قليلة من الكاربوهيدرات المستمدة من الطعام في العضلات والكبد، فيما يضع الكمية الأكبر في احتياطي الدهون التي تصعب إزالتها، لذلك لا بد من حد وصول الكاربوهيدرات إلى الجسم.

القاعدة الثالثة: لا تهملوا البروتين
لا يمكن الاستغناء عن البروتينات في الطعام الصحي لأنها تمثل الحجر الأساسي في صحة أعضاء الجسم، وهي تتواجد في اللحم والسمك والحليب والجبن والبيض والبقوليات.

القاعدة الرابعة: %85 من الطعام يجب أن يكون مطبوخاً
يتوجب أن تكون نسبة %85 من طعامكم مطبوخا، و%15 نيئا. قد يبدو هذا الأمر طبيعيا لكم، لكن لو تتبعتم ما تأكلونه لبعض الوقت فستتأكدون بأنكم لا تأكلون الكثير من المواد الغذائية النيئة (الطعام البارد لا يعني انه لم يطبخ، وبالتالي لا يمكنكم أن تدخلوا الخبز في حساباتكم).

القاعدة الخامسة: تناولوا الطعام كل أربع ساعات
حاولوا أن تأكلوا وجبة كل أربع ساعات، لكن احرصوا على ألا تفرطوا في الطعام لان الدماغ له وتيرته الخاصة به، وهو يرسل المعلومات الخاصة بالشعور بالجوع في اللحظات التي تمتلىء فيها معدتكم بالطعام.

القاعدة السادسة: النهار يبدأ بالفطور
حاولوا أن يبدأ نهاركم دائما بتناول الفطور، لان الطعام الساخن مفيد للجسم في الصباح. وقد اعد ستيفان ايغير لنفسه ولضيوفه عصيدة أو خليطا صحيا وشهيا في الوقت نفسه، هو عبارة عن حبات مختلفة من الحنطة والشعير ومشتقاتها، وضعها في فنجان وصب الماء الساخن عليها (ضعفان إلى ثلاثة أضعاف كمية الحبوب)، ثم قام بغليها لخمس دقائق، ووضع غطاء عليها وتركها حتى الصباح كي تصبح الحبات غضة.
وينصح بأخذ الكمية المطلوبة من هذه الحبوب صباحا، أما البقية فيتوجب وضعها في الثلاجة (يمكن لها أن تصمد ليومين إلى ثلاثة)، ثم يتم بحذر غلي الحبوب في وعاء وإضافة الزبيب المجفف والمشمش المجفف المقطع وقطع من الجوز مع إضافة السمسم وعباد الشمس، وتحريك كل هذه المحتويات ثم تناولها. وفي حال كانت هذه العصيدة غير كافية الحلاوة يمكن إضافة مربى البرتقال.

القاعدة السابعة: الساخن أفضل من البارد
الطعام الساخن، والمشروب الساخن كذلك، أكثر نفعا من البارد. لهذا ينصح رئيس الطباخين ايغير بتناول الحساء وبشرب ماء ساخن وبتناول الفواكه التي تنمو في البلد الذي تعيشون فيه، أما الفواكه الاستوائية أو النادرة فيمكن أن تشتت الجسم.

القاعدة الثامنة: لا تشتروا بالجملة
يفضل شراء المواد الغذائية، خاصة الخضار والفاكهة، من الأسواق الخاصة بها أو لدى بائعي المفرق لأنها في الأغلب تكون طازجة على خلاف الوضع في محلات الجملة التي تبيعها بأسعار ارخص لانها تحتفظ بها لوقت أطول.

القاعدة التاسعة: تحركوا
مارسوا الرياضة متى اتيحت لكم الفرصة، بغض النظر عن نوعها، أي سواء كانت المشي أو السباحة أو الركض.



Pictures%5C2010%5C05%5C05%5Cefe009d6-f836-43f9-9587-2e2938852476_maincategory.jpg

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:43 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية .. إشراف ميسون فؤاد موريشيوس.. المطبخ الأكثر تنوعا في العالم

Pictures%5C2010%5C05%5C19%5Cc0137c96-6802-47ea-9ba1-a91e50b29aaa_main.jpg


موريشيوس درة متلألئة تسبح فوق مياه المحيط الهندي، ويجعل تباين الألوان والثقافات والأذواق من هذه الجزيرة الفاتنة مقصداً للسياح والزوار، فتبقى زيارتها دوماً في الذاكرة. إن ارتياد موريشيوس مناسبة لملامسة حياة الترف والرفاهية وصفاء النفس التي تنعش الروح، سواء كنت على تلالها أو سهولها أو ساحلها الفريد.
وكتنوع سكانها بأصولهم التي تعود إلى القارات الثلاث، فإن تنوع أطعمتها يعطي مزيجا من الأذواق، ما يجعلك تتلذذ بتذوق الأطباق الصينية والهندية والكرييوليه والأوروبية في الوقت نفسه على أيدي طهاة محليين محترفين.
ويقول خبراء الأطعمة بانك ستجد مجموعة متنوعة من النكهات والروائح في المطبخ الموريشي، ورثها عن الهجرات المختلفة خلال تاريخه. فتقاليد الطهي مزيج من فرنسا والهند والصين وأفريقيا، لذلك يمكنك أن تبدأ بوجبة إفطار كونتيننتال، يعقبه غداء هندي، لتنهي يومك بمأدبة عشاء صينية.

مغامرة في الطعام
يرجع المطبخ المحلي إلى ثلاث قارات هي نفسها أصول سكانه. ويحظى الزوار بفرصة تذوق مجموعة متنوعة من الأطعمة الهندية والصينية والأوروبية. يحتل الطهي الموريشي فئة خاصة به، فهو مزيج من المذاق الذي اكتشفه السكان من خلال عادات ثقافية وعادات طهي مختلفة.
ويتميز شعب الجزيرة بالمغامرة في الطعام، فهم يجمعون بين أساليب متنوعة في قائمة الطعام، ويسرهم تجربة وصفات أوروبية أو صينية أو هندية.

مزيج من ثلاث قارات
يفخر المطبخ الموريشي بماضيه، ولكنه اكتسب سمعة عالية أيضاً في العالم المعاصر. ويظهر الطهاة المحليون إبداعاً في وصفاتهم، حيث تستخدم المكونات التقليدية والمحلية بجرأة لمزيج مثالي يوجد في أشهر الفنادق. مع ذلك، يمكن للمرء اختيار تجربة مذاق الأطعمة المحلية التقليدية في عديد من المطاعم المتخصصة.
لا تتردد في تجربة الأطعمة الخفيفة المحلية المفضلة مثل «دولي بوري» وهو عبارة عن كعك من القمح محشو بالبازلاء الصفراء، ويقدم مع الكاري أو صلصة الطماطم، بالإضافة إلى الفاراتاس والجاتوه بيمنتس، أو الساموسا.
موريشيوس هي مزيج من الثقافة وكذلك من المطبخ.
وبما أن الطعام في موريشيوس أصوله من ثلاث قارات، يعتبر تناوله مغامرة حقيقية، فلا بد أن يضم صحنك المطابخ اليومية المختلفة. وعندما تكون في موريشيوس لا بد لك من تذوق كاري الكريول، وهو الطبخ الحار جدا، والكاري ويستخدم مع السمك واللحم البقري أو الدجاج، ومع الأرز الأبيض.
ومن أشهر المأكولات في موريشيوس: دي بواسون، والكريول لا، وكاري دي سيرف، وبواسون سلا.
وهناك أيضا وجبات خفيفة مثل: دي تير، والهراوات، وروتي وهو نوع من الفطيرة مع الفاصوليا والكاري الحار والطماطم.

تأثره بالمطبخ الهندي
خلال القرن التاسع عشر جلب العمال الهنود الذين هاجروا إلى موريشيوس معهم مجموعة رائعة من مكونات المطبخ الهندي، وتقاليد الطهي فيه اعتماداً على المنطقة. فقد جاء العمال من أنحاء مختلفة من الهند، ومعهم وصفاتهم المحلية كالأرز والخبز والشباتي، بالاضافة إلى تشكيلة كبيرة من التوابل مثل الزعفران والقرفة والهيل والقرنفل. وهناك أيضا استخدام واسع النطاق للدال، والخضر، والبقول، والمخللات.

.. والمطبخ الصيني
في نهاية القرن التاسع عشر شهدت موريشيوس وصول المهاجرين الصينيين، الذين جاء معظمهم من الجزء الجنوبي الشرقي من الصين، وخاصة من المنطقة الكانتونية، التي تحمل أفضل سمعة في المطبخ الصيني لتنوعها وتطورها.
الأطباق الصينية نداء الى الحواس من خلال اللون والشكل والرائحة والطعم. وعلى الرغم من أن الجالية الصينية هي واحدة من أصغر الجاليات في موريشيوس الا أن المطبخ الصيني هو الأكثر حضورا في المطاعم في كل أنحاء الجزيرة. وتعتبر المعكرونة أو الأرز المقلي من الأطباق الصينية المحببة في موريشيوس.







أطباق شهية من جزر الموريشيوس




Pictures%5C2010%5C05%5C19%5C7d08e63d-1356-47b6-a249-f49a0cdf98ca_main.jpg
سلطة قلب النخيل
سر نجاح أي طبق يكمن في مظهره الجذاب ومذاقه الشهي. لقد جمعنا هاتين الميزتين في تحضير هذه الأطباق لتتسابق إليها العين والمعدة، وهي وصفات مبسطة من مطبخ جزر الموريشيوس أعدها الشيف فيكرام ناوبستنج من فندق J.W ماريوت.

سمك مع حليب جوز الهند
المقادير
- 100 غم ربيان.
- 60 غم سمك الكالاماري.
- 60 غم محار.
- نصف ملعقة كبيرة كركم.
- ملعقة كبيرة كاري.
- كوب كبير حليب جوز الهند.
- بصلة مطحونة.
- 40 غم ثوم مطحون.
- 50 غم زنجبيل مقطع.
- حبة فلفل أحمر حار مقطع من النصف.
- 120غم طماطم.
- ملعقة صغيرة كزبرة.
- 20 غم ورق زعتر أخضر.
- أرز (للتزيين).
طريقة التحضير
- ينظف السمك والمحار والربيان من الداخل (ينظف صدف المحار وقشر الربيان ويحتفظ به جانباً).
- يتبل السمك بالكركم والكاري والثوم والزنجبيل والفلفل الأحمر الحار والزعتر في وعاء، ثم يشوى على الشواية حتى تفوح منه رائحة عطرة، ويتحول إلى اللون الذهبي.
- يضاف حليب جوز الهند إلى السمك مع الملح والفلفل الاسود ويغطى لبضع دقائق.
- تخلط الطماطم مع البصل والكزبرة جيداً في الخلاط حتى تتكون صلصة الطماطم.
- توضع قطع الربيان داخل القشور والمحار داخل الصدف، وتصف في طبق وتقدم مع الأرز وصلصة الطماطم.

دجاج روغايلي
المقادير
- 180 غم دجاج مسحب مقطع شرائح.
- ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون.
- ملعقة كبيرة ثوم مقطع.
- كوب كبير زيت زيتون.
- 25 غم طماطم مخلوطة.
- ملعقة كبيرة ورق كزبرة مقطع.
- بصلة متوسطة الحجم مقطعة.
- حبة بطاطا مقطعة مكعبات.
- ملعقتان كبيرتان بازلاء.
- 50 غم أرز.
- ربع ملعقة صغيرة زعتر أخضر.
طريقة التحضير
- تتبل قطع الدجاج مع الزنجبيل والثوم وزيت الزيتون وتترك لمدة ساعتين.
- يقلى الدجاج مع البطاطا والبازلاء في مقلاة فيها زيت نباتي على درجة حرارة منخفضة، حتى يصبح لونها ذهبيا مائلا إلى البني. ثم تضاف الطماطم وتغطى وتترك لمدة 5 دقائق على النار، ثم ترفع عن النار.
- يسكب المزيج في طبق ويزين بأوراق الكزبرة والزعتر الأخضر.
- يقدم مع الأرز.

سلطة قلب النخيل
المقادير
- 80 غم شرائح لب النخيل.
- 2 حبة طماطم حمراء مقطعة.
- حبة بصل أبيض مقطعة شرائح.
- كوب عصير حامض.
- ملعقة كبيرة زنجبيل مطحون.
- ملعقة كبيرة زيت زيتون.
- ملعقة صغيرة ملح.
- ملعقة صغيرة فلفل أسود.
- حبة فلفل حلو (أحمر، أخضر، أصفر).
- ملعقة كبيرة عسل.
- 30 غم سمك مارلن مدخن.
- حبة موز أخضر مقطعة شرائح رفيعة.
- قطعة ليمون.
- ربع ملعقة صغيرة بهارات بابريكا.
طريقة التحضير
- يخلط البصل والطماطم وعصير الحامض والزنجبيل وزيت الزيتون والفلفل الحلو في وعاء، وتقلب جميعها جيداً وتترك لمدة 3 دقائق، ثم توضع داخل شرائح لب النخيل وتلف.
- يقلى الموز حتى يصبح ذهبياً مقرمشاً.
- يرفع عن النار ويرش بالملح وبهار البابريكا. ثم يتبل بالليمون وزيت الزيتون.
- يوضع في طبق ويزين بالزنجبيل.

ساندويش سمك الكاريولي
المقادير
- 150 غم سمك أحمر فيليه مقطع شرائح رفيعة.
- حبتا طماطم مقطعتان شرائح.
- 5 غم بصل أحمر.
- ملعقة صغيرة كزبرة مقطعة.
- كوب كبير زيت نباتي.
- ورقة خس.
- ملعقة كبيرة عصير ليمون.
- 2 غم ليمون مقطع.
- نصف ملعقة صغيرة فلفل أخضر حار مقطع.
- ملح (حسب الرغبة).
- فلفل أسود (حسب الرغبة).
- 1 قطعة خبز فرنسي.
طريقة التحضير
- يتبل السمك بالثوم والكزبرة والملح والفلفل الأسود وعصير الليمون.
- يقلى في مقلاة عميقة فيها زيت نباتي، ثم يسكب فوقه خليط الطماطم والملح والفلفل الاسود وكمية قليلة من عصير الليمون وقطعة ليمون حتى استواء السمك.
- يوضع الخس في الخبز الفرنسي ويوضع فوقه خليط السمك. ويقدم مع شرائح الشبس المقرمشة.



Pictures%5C2010%5C05%5C19%5C476ad138-4a0d-4e1b-aec2-90885b71503e_maincategory.jpg
ساندويش سمك الكاريولي
Pictures%5C2010%5C05%5C19%5Ca6c86238-3079-46eb-a7cf-b835bb3f58fa_maincategory.jpg
دجاج روغايلي
Pictures%5C2010%5C05%5C19%5C10603345-21ee-4af6-8487-e3b956fe69b0_maincategory.jpg
ساندويش سمك الكاريولي



مطابخ صحية


Pictures%5C2010%5C05%5C19%5C5d9fe8c5-4eb7-489d-9785-42b1ef51bde4_main.jpg
المطبخ الهندي
يمكنكم التمتع بتناول طعام أي مطبخ يعجبكم، اذا راعيتم اختيار وجبات صحية منه. اليكم مجموعة من أشهر المطابخ العالمية، وكيفية اختيار الأطباق الصحية منها، وتجنب تلك التي تزيد الوزن.
المطبخ الهندي
غالبا ما يطبخ الطعام الهندي باستخدام الزبدة المصفاة، أو ما يعرف بالسمن الغني بالسعرات الحرارية، لذا من الأفضل تجنب الأطباق التي تحتوي على مرق أو صلصات، كما أنه ليس مفروضا عليك أن تأكل كل ما في طبقك، بل توقف بمجرد شعورك بالشبع. ومن الأطباق الهندية قليلة الدسم دجاج «تيكا» والتندوري والمدراس. بينما الغنية بالدسم فهي الماسالا أو الكورما لأنها تطهى بالكريمة.
بالنسبة للأرز، هناك أنواع عديدة منه، لكن الأفضل بالنسبة لك هو المسلوق. وبدل خبز «النان» الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، اختر الـ«تشاباتي» الذي يطهى من دون دهون.

المطبخ الإيطالي
يستخدم المطبخ الإيطالي الكثير من زيت الزيتون، وهو خيار صحي مقارنة بالزيوت الأخرى، إلا أن هذا لا يلغي حقيقة أنه يسبب البدانة. اختر منه السلطات والخضراوات، لكن احرص دائماً على أن تكون صلصة السلطة في طبق مستقل حتى تتحكم في الكمية التي تأكلها. أما الخبز المدهون بالثوم فهو مليء بالدهون ومن الأفضل تجنبه.
وبالنسبة للمعكرونة، فلا بأس بها إذا استعملت فيها صلصة البندورة من دون جبن، بدلا من صلصة الكريمة. ومن المعروف أن الجبن يستخدم كثيرا في المطبخ الإيطالي، مثل البارميزان والموزاريلا، خاصة في البيتزا، مما يجعلها مليئة بالسعرات الحرارية. لكن إذا كان لا بد من تناولها، فيمكنك أن تختار أقل أنواعها دسامة، مثل بيتزا الخضراوات. والخطر الكامن يبقى في اللازانيا التي يجب عليك تجنبها قدر الإمكان، لأنها محشوة بالجبن الدسم واللحم والخضراوات المقلية.

المطبخ الصيني
أغلب الأطباق الصينية تعتبر خيارا صحيا، على شرط اختيار المشوي منها أو المطهو بالبخار، خاصة الخضراوات والسمك. لكن يجب مراقبة كمية الطعام التي تأكلها. وتجنب الأطباق التي تدخل فيها الصلصات المصنوعة من الدسم، مثل صلصة «سويت آند ساور»، وأيضا «السبرينغ رول» المقلي لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

المطبخ الياباني
المطبخ الياباني، مثل الصيني، صحي في أغلب الأحيان. ويعتبر «السوشي» والسمك النيء تخصصا يابانيا صحيا جدا، إذ يمكن أكل كمية كبيرة منه من دون أن يؤثر على مقاييس جسمك، فهو يحتوي على كمية دهون قليلة، وكمية كاربوهيدرات وفيتامينات ومعادن عالية. لكن عليك تجنب الأطباق المقلية بزيت «التمبورا»، فهي غنية بالسعرات الحرارية.

المطبخ الفرنسي
يتميز بالأطباق الدسمة، ويستخدم الزبد كأساس لكثير من الطبخات والصلصات، مع أن هناك اتجاها حديثا يسمى «المطبخ الحديث»، وهو يتبنى طريقة أخف في طهي الطعام على الطريقة الفرنسية. لكن تجنب تناول المقبلات الدسمة والصلصات والحلويات بشكل عام في المطعم الفرنسي، واطلب من النادل وضع الصلصة في طبق مستقل لأي طعام تطلبه. واطلب المقبلات المحتوية على ملح أقل مثل بلح البحر المطهو بالبخار.

المطبخ اليوناني
الجميل في المطبخ اليوناني أنه متنوع، ففيه الصحي وفيه الدسم، وهو الأمر الذي نرحب به، على شرط ألا تأكل كميات كبيرة منه. كما يمكنك أحيانا الاكتفاء بالمقبلات مثل الحمص والفلفل الأخضر وغيرهما من المأكولات غير المقلية.
وفيما يتعلق بالأطباق الرئيسية، يحتوي هذا المطبخ على كثير من المشويات، وهي بديل صحي للأطباق التي تعتمد على الجبن مثل الموساكا.
من الخيارات الصحية الأخرى، السمك المشوي، والمقبلات المحشوة بالأرز والباذنجان، بدلا من تلك المحشوة باللحم، وورق العنب المحشو بالأرز بدلا من «الكالاماري» المقلي.

Pictures%5C2010%5C05%5C19%5Ccc48e0d4-ae6e-4cc1-8a65-988cf1da89d8_maincategory.jpg
المطبخ الإيطالي
Pictures%5C2010%5C05%5C19%5C64b250e8-9754-4a68-b52c-dc57c3d41a2c_maincategory.jpg
المطبخ الصيني
Pictures%5C2010%5C05%5C19%5C8fb797be-8474-4c4c-aed6-830dab3a48d7_maincategory.jpg
المطبخ الياباني
Pictures%5C2010%5C05%5C19%5C14acf134-e150-48a1-9d00-a63d5b359c45_maincategory.jpg
المطبخ الفرنسي
Pictures%5C2010%5C05%5C19%5C9359a537-41d8-488f-a03b-ad798fc3f773_maincategory.jpg
المطبخ اليوناني



مطعم بخدمة روبوتية


Pictures%5C2010%5C05%5C19%5C814c8668-c9d3-46cc-9784-231f779f8ea0_main.jpg


أسست شركة «إي تي إم تكنولوجي» الكورية أخيرا مطعما، النادل فيه روبوت يتلقى الطلبات من الزبائن من خلال الحديث معهم أو من خلال لوحة التحكم (الزبون يمكنه أن يتكلم مع الروبوت أو أن يضغط على الأزرار في لوحة التحكم الموجودة على بطنه)، ثم يرسل المعلومات هذه إلى المطبخ، وفي النهاية يحضر الوجبات إلى طاولة الزبون.
ومن خلال هذه التجربة تعتقد الشركة أن ذلك يقلل من الأخطاء في أخذ الطلبات، وكذلك من أعداد العاملين وأجورهم، كما أن البقشيش سيذهب بكامله لصاحب المطعم.







المحار.. لذيذ وصحي


Pictures%5C2010%5C05%5C19%5C53b758f5-d9c3-44a5-9ef1-c4061a5ba16a_main.jpg


تختلف ألوان صدفه الرائعة من البيج إلى البني والوردي والأصفر والبرتقالي بسبب طبيعة لحمه الهلامية والرقيقة، لذا يحتاج إلى القليل جداً من الطهي ويمكن تناوله نيئا. وبالاضافة إلى طعمه اللذيذ فإن له فوائد صحية عديدة، منها:
- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.
- يحمي الجسم من ارتفاع الضغط.
- يقي من السرطان لاحتوائه على عنصر السيلينيوم وفيتامين ب12.
- يساعد على منع التهاب المفاصل.
- يحمي من الزهايمر والأمراض المصاحبة لكبر السن.
- يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية والحمض الأميني أوميغا3.
- يمد الجسم بالطاقة.

كيف تختار المحار الجيد؟
- يجب أن تكون صدفة المحار مغلقة وغير متكسرة أو متضررة.
- يجب أن تكون قشرته ممتلئة.
- يجب أن يكون حجم قشرة المحار متساويا مع السائل الشفاف.

كيف يشوى؟
عند شواء المحار على النار في مكان مكشوف (على شاطىء البحر مثلا) فإننا ننتظر عادة حتى يفتح الجيب بشكل واسع، ثم نرفع المحار عن النار. إذا كنتم تتبعون هذه الطريقة، فأنتم في الواقع تأكلون المحار مستويا بشكل زائد عن الحد، فمن الأفضل الانتظار حتى يظهر البخار. وهذه هي الطريقة الصحيحة:

الخطوة الاولى
قبل ان تبدأوا في طهي المحار، يجب ان يكون مخزناً في بيئته الطبيعية (او في بيئة مشابهة جدا لها). إذا اشتريتم المحار من المتجر احفظوه في مياه مالحة على أن يجري تغييرها مرتين يوميا، والمقدار هو لتر من الماء مقابل ملعقتين من الملح. وهذا سيضمن بأن يبقى المحار طرياً ولذيذا، ويحتفظ جزئياً على الاقل بطعم الماء المالح ورائحته.
إن كان غطاء المحارة قذرا يمكن غسلها أو كشطها، لكن من الأفضل التخلص من الغطاء كونه غير مستساغ للأكل.

الخطوة الثانية
قبل وضع المحار على القضبان المعدنية او الشواية يجب تثبيتها فوق نار مشتعلة بشكل جيد.

الخطوة الثالثة
عندما ترون ان البخار بدأ يتصاعد من طرف الصدفة، ابعدوا الشواية مع المحار عن النار المباشرة، وضعوه في مكان ابرد قليلا.
العلامة الصحيحة التي تدل على ان المحار استوى، هي الغيمة المتصاعدة من البخار من خط الغطاء للمحارة. في هذه اللحظة ضعوا الشواية في طرف الموقد، حيث النار اقل اشتعالا.
في حال كان الموقد مشتعلا بالكامل ولا يوجد مكان اقل حرارة، ضعوا المحار على قضبان معدنية خارجه.

الخطوة الرابعة
افتحوا المحار برقة بمساعدة السكينة، وهناك اكثر من طريقة لفتحه:
الطريقة الأولى: وضع السكينة بين نصفي الغلاف في الخلف او عند القفل، والضغط برقة ثم نزع المحارة من العدسة القابضة. هذه الطريقة تستعمل ايضا في المصانع، لأنها تضمن الحصول على محار رائع وسهل التغليف.
الطريقة الثانية: تغرس السكينة بين قشري المحار من الأمام، حيث يكون الصدف رقيقاً، وتفتح بسهولة من دون الحاجة الى مقاومة القفل. هذه الطريقة سريعة، لكنها لا تعطي افضل منظر، لأن الغطاء، او الصدفة الرقيقة، ينكسر عادة، ويمكن ان تخترق السكينة اللحم بسهولة.

الخطوة الخامسة
رشوا عصير الليمون الطازج على المحار، وقليلا من زيت الزيتون، وزينوه بالفلفل الأسود المطحون حديثا وقدموه.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:43 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية .. إشراف ميسون فؤاد المطبخ الروسي.. طعام يحتفل بالفرح والحياة

Pictures%5C2010%5C06%5C09%5Cca5b6ef0-d561-4796-b7ac-a70642ed17e1_main.jpg


أصبح المطبخ الروسي مشهورا في العالم كله بعد أن وصلت بعض مأكولاته الأصيلة (مثل الكافيار وأصناف السمك الأحمر والقشطة والحنطة السوداء ودقيق الجودار والبليني الخ) إلى قوائم الطعام في المطاعم في جميع أنحاء العالم.
وقد قطع المطبخ الروسي القديم دربا طويلا في تطوره، ليمر عبر عدة مراحل مهمة. وبدأ يتطور بسرعة في القرن التاسع الميلادي ليبلغ أوجه في القرنين الخامس عشر والسادس عشر. وقد تشكلت خلال هذه المرحلة الملامح والخصائص الاساسية لفن الطهي الروسي.
وشهدت بداية هذه المرحلة ظهور خبز الجودار، وهو يعتبر حتى يومنا هذا جزءاً لا يتجزأ من أي مأدبة في روسيا، إلى جانب المأكولات المصنوعة من العجين والفطائر الروسية. وفي الوقت نفسه ابتكر الروس مجموعة متنوعة من المشروبات منها الـ«كيسيل» الذي كان يصنع في البداية من حبوب الشوفان والقمح والجودار، وبعد فترة بدأ الروس يستخدمون مختلف أنواع الفواكه في إعداده.
كما احتلت العصائد بشتى أنواعها حيزا مهما في قائمة طعامهم بعد ان كان تناولها قبل ذلك يقتصر على الأفراح والمناسبات الدينية.
كان طعام الروس القدماء يتألف من السمك وأنواع الفطر، لكن اللحم بقي طعاما نادرا على مائدتهم. وتزامنت بداية هذه المرحلة مع مجيء المسيحية إلى الأراضي الروسية، مما أدى إلى تقسيم جميع أنواع المأكولات إلى مجموعتين: أولاهما هي الأطباق في فترة الصوم (المنتجات النباتية والفطر والسمك) وثانيهما الأطباق الأخرى (المنتجات اللبنية والبيض واللحم). وتجدر الإشارة إلى أن عدد أيام الصوم في السنة لدى المسيحيين الارثوذكس يتراوح ما بين 192 و216 يوما، وهذا ما أدى إلى ظهور عدد كبير من الأطباق لفترة الصوم واستخدام جميع أنواع الخضر والفواكه والأعشاب والحبوب والتوابل والزيوت النباتية (زيت القنب والبندق والخشخاش والزيتون).

تأثير اجتماعي
في منتصف القرن السادس عشر، بدأت المرحلة الثانية من تطور المطبخ الروسي. فخلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، شهد المجتمع الروسي تعمق الفجوة الاجتماعية بين الشريحة الحاكمة والأثرياء من جهة، والناس العاديين من جهة أخرى. وجرى عندئذ تبسيط قائمة الطعام على مائدة الفلاحين بسبب تدهور الظروف الاجتماعية والحروب وفترات الفتنة، فيما بلغ فن الطهي في بيوت التجار الاثرياء والأمراء والنبلاء ازدهارا لا نظير له. وازداد عدد المأكولات على مائدتهم، وأصبحت الأطباق التقليدية أكثر تعقيدا، كما تسرب عدد من الأطباق الأجنبية، معظمها شرقية، إلى المطبخ الروسي الذي كان معزولا قبل ذلك.
كان الروس في السابق يتناولون اللحم المملح أو المسلوق فقط، وفي تلك الفترة ظهر على مائدة الأفراح الروسية الكباب واللحم المشوي ولحم الفراخ والصيد.
وبعد انضمام أراضي إمارتي أستراخان وقازان وأقاليم بشكيريا وسيبيريا إلى روسيا في القرنين السادس عشر والسابع عشر، ازداد تأثير المطبخ الشرقي وبالدرجة الأولى المطبخ التتري على تقاليد الطهي الروسية. وفي هذه الفترة تعرف الروس على الأطباق المصنوعة من العجين، وعلى الحلويات الشرقية والفواكه المجففة (الزبيب والمشمش والتين الخ) إلى جانب الليمون والشاي اللذين أصبح تناولهما تقليدا في روسيا.

200 طبق على مائدة واحدة
وكان الروس يحبون الحلويات منذ القدم، إذ كانوا يصنعون مختلف أصناف المربى المتنوعة (من الفواكه وبعض الخضر مثل الجزر) والفطائر الحلوة وكعكات العسل والفواكه المسكرة. وفي النصف الثاني من القرن السابع عشر وصل إلى روسيا قصب السكر وترك أثرا هائلا في أساليب الطبخ وتنوع الحلويات، حيث كان معظمها قبل ذلك مصنوعا من العسل.
وكانت مائدة الأثرياء والنبلاء تتسم بوفرة الأطباق والمأكولات التي كان عددها يبلغ 50 طبقا، أما على مائدة القيصر فكان يتراوح عددها بين 150 و200 طبق. وغالبا ما كان الطباخون يختارون طيور التم والوزات وأسماك الزجر والحفش ليطبخوها، علما بأن وزن بعض الأسماك كان يبلغ 200 كيلوغرام ويتطلب حملها جهود 3 أو 4 اشخاص. وأحيانا كانت مأدبة الغداء في القصر القيصري تستمر أكثر من 8 ساعات.

نافذة على أوروبا
أما المرحلة التالية من تاريخ المطبخ الروسي فبدأت في نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر، وانتهت في مطلع القرن التاسع عشر. وخلال تلك الفترة بات واضحا انقسام المطبخ الروسي إلى جزأين منفصلين: المطبخ الشعبي ومطبخ النخبة الحاكمة.
وإذا ما كان مطبخ النبلاء في القرن السابع عشر احتفظ بطابعه القومي، فابتداء من عهد بطرس الأول ازداد تأثير التقاليد الأوروبية في فن الطهي الروسي، وأعلن بطرس الأول عن فتح «نافذة على أوروبا»، ومن أهم عناصر استراتيجيته لتحديث وتغريب النخبة الروسية كان إجبار الارستقراطيين على تناول الأطباق والمشروبات الغربية بدلا من المأكولات التقليدية. كما كان يرسل الشباب النبلاء إلى أوروبا للدراسة والعمل، حيث اعتادوا على تناول المأكولات الأوروبية.

عودة إلى الأصالة
لكن بعد تحقيق النصر في الحرب على قوات نابليون في عام 1812، بدأ النبلاء يستعيدون الروح الوطنية والفخر بالتقاليد الروسية الأصيلة بما فيها تقاليد الطهي. وفي عام 1918 حاول فاسيلي ليفشين الملك من مقاطعة تولا، جمع وصفات الأطباق الروسية القديمة لأول مرة في كتابه «المذكرات الاقتصادية»، لكنه اضطر إلى الاعتراف بأن تقاليد الطهي الروسية أصبحت في حالة انحطاط.
لكن بداية القرن التاسع عشر شهدت عودة كثير من الأثرياء والمثقفين إلى ما حققه المطبخ الروسي في القرن السادس عشر. وتجدر الإشارة إلى أن ظهور الطبقة الوسطى في المجتمع الروسي وتنمية المدن وزيادة عدد المثقفين في البلاد، كل هذه التغيرات أسهمت في انعاش اهتمام الروس بتاريخهم وثقافتهم، وطبعا بمطبخهم الروسي.
وحتى الشرائح العليا من المجتمع الروسي والعائلة القيصرية حاولت العودة إلى تقاليدهم القديمة، وأدركت ضرورة إزالة الفجوة العميقة التي كانت تفصل النخبة عن شعوب روسيا متعددة القوميات.

تأثير فرنسي
وبقي المطبخ الروسي في تلك الفترة تحت التأثير الفرنسي، وما زال ممثلو النخبة الروسية يدعون طباخين أجانب معظمهم من فرنسا، للعمل في بيوتهم. لكن هؤلاء درسوا أساليب وخصائص فن الطهي الروسي وسعوا لإصلاح المطبخ الروسي وتحديثه من دون أن يخرجوا من أطر تقاليده الأصيلة. كما أسهم الطباخون الأجانب في تأهيل الكوادر المحلية ليصل المطبخ الروسي في نهاية القرن التاسع عشر الى أعلى المستويات الأوروبية.
وفي الوقت نفسه، جرى في المناطق الريفية بعيدا عن العاصمتين بطرسبورغ وموسكو، العمل الحثيث على جمع المعلومات حول تقاليد الطهي لدى الفلاحين وانعاش الاطباق القديمة. وظهر عدد كبير من الدراسات في تاريخ الطهي وكتب الطباخة.
كما بدأ تبلور مفهوم المطبخ الروسي بمعنى أوسع ليضم بعض أطباق شعوب روسيا الأخرى، وبالدرجة الأولى، الأطباق الاوكرانية والبيلوروسية، علما بأن مطابخ الشعوب الثلاثة تستند إلى قاعدة واحدة هي المطبخ الروسي القديم. لكن وصول البلاشفة إلى السلطة وتبني المشروع الشيوعي ملاحقة الاديان وانهيار التركيب التقليدي للمجتمع، كل ذلك ألحق اضرارا جسيمة بتقاليد الطهي لجميع شعوب الاتحاد السوفيتي.

حدث واحتفال
لا تعتبر الوجبة الروسية مجرد طعام، بل حدث واحتفال. حتى الوجبات غير الرسمية يمكن أن تصبح مهرجاناً يقدم مجموعة متنوعة من الأطعمة تتخللها القصص والضحك. وتعتبر الضيافة الروسية تقليداً طويل الأمد ومصدراً للفخر بالنسبة إلى المضيف، حيث يحصل الضيف في البيت الروسي على وجبة وعدد من المشروبات والمرطبات. ويميل الروس إلى زيارة الآخرين من دون سابق دعوة، فيسرع المضيف إلى جمع المكونات وإعداد الوجبة بأسرع وقت ممكن.
يتكون الطبق الأول في الوجبة من السلطات والمخللات والمقبلات التي تسمى زاكوسكي، أي المرفقات إذا ترجمت حرفياً. وتتنوع الأطباق الروسية الرئيسية بين اليخنات والخضروات المحشوة والأسماك المقلية واللحوم، وتكون مصحوبة بالصلصات السميكة اللذيذة وتقدم مع الحنطة السوداء أو البطاطا. تعد أيضاً صلصة الفطر من الأنواع الشائعة الشهيرة وهي أيضاً من الأطباق الرئيسية. وهناك أيضا «الكوتليتي بوزارسكي» المكون من قطع الدجاج المعدة بكميات كبيرة من الزبدة وتعد هذه القطع خفيفة ورخوة وتذوب في الفم عند تناولها. وقد دخلت العديد من الأطباق الروسية، مثل لحم الستروجونوف البقري ودجاج كييف، إلى المطبخ الغربي على مر السنين، وهي تمثل اليوم المساهمة الروسية في مائدة الأطباق العالمية.

إتيكيت الدعوة
إذا دعيت إلى منزل روسي:
احضر في الموعد أو بعد 15 دقيقة على الأكثر.
انزع حذاءك عند الدخول وقد يعطيك المضيف خفاً.
اهتم بثيابك كأنك ذاهب إلى مكتبك، فهذا دليل على احترامك للمضيف.
توقع أن يحترمك المضيف ويكرمك.
اعرض المساعدة على المضيف في التحضير أو التنظيف بعد تناول الطعام. قد يرفض ذلك بأدب، ولكن اسأله ثانية فقد يقبل المساعدة.

آداب المائدة
غالباً ما تكون آداب المائدة غير رسمية:
تحمل الشوكة في اليد اليسرى والسكين في اليمنى.
يقدم الطعام للأكبر سناً أو صاحب الشرف.
لا تبدأ الطعام إلا إن دعاك المضيف إلى ذلك.
لا تضع مرفقيك على المائدة ولا بد أن تكون اليدان ظاهرتين طوال الوقت.
سيطلب منك تناول الطعام مرة أخرى.
من الأدب استخدام الخبز وغمسه في الصلصة.
يصب الرجال الشراب للنساء بجانبهم.
يدل ترك كميات من الطعام على الضيافة الجيدة التي قدمها المضيف لك.
لا تغادر الطاولة إلا إذا أذن لك بذلك. في الوجبات الرسمية يغادر ضيف الشرف المائدة أولاً.







أطباق شهية من المائدة الروسية




Pictures%5C2010%5C06%5C09%5C9c825cc0-d385-431e-b074-ef388d906281_main.jpg
شوربة البورش
شوربة البورش
المقادير
- 700 غرام قطعة لحم مع العظم
- 300 غرام ملفوف
- 6 حبات بطاطا متوسطة الحجم
- حبة شمندر
- جزرتان مفرومتان
- بصلتان متوسطتا الحجم
- 5 حبات طماطم
- 3 ملاعق زيت نباتي
- فص ثوم
- قليل من الخل او عصير الليمون (وفق الرغبة)
- رشة فلفل اسود
- رشة ملح
طريقة التحضير
- تغسل قطعة اللحم وتوضع في قدر، مع اضافة بصلة واحدة على نار هادئة حتى الاستواء مع الانتباه الى ازالة الرغوة التي تظهر على سطح مرقة اللحم من وقت إلى آخر.
- تخرج قطعة اللحم من المرقة وتقطع الى قطع صغيرة، ثم تعاد القطع المفرومة الى المرقة نفسها، ويعاد وضع القدر على النار مع اضافة البطاطا المقطعة.
- يقطع الشمندر والجزر والبصلة المتبقية الى قطع صغيرة، ويوضع الجميع في الزيت في مقلاة على نار هادئة.
- تقطع الطماطم بعد ان تزال قشرتها ثم توضع في مقلاة بها زيت على نار هادئة لبضع دقائق مع التقليب المستمر، ثم تضاف إلى مرقة اللحم مع الملفوف والفلفل الحلو.
- يطهى المزيج على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.
- يرش الملح والفلفل الأسود والثوم والبقدونس على الشوربة.
- تسكب الشوربة في اطباق ويضاف إليها القليل من الخل او عصير الليمون.

شوربة الـ «شي» (الملفوف)
المقادير
- 1 كيلو غرام من الملفوف الطازج.
- بصلتان متوسطتا الحجم.
- 3 ملاعق كبيرة زيت نباتي.
- حبتا جزر متوسطتا الحجم.
- ملعقة كبيرة من الدقيق.
- كوب ماء.
- أوراق بقدونس.
- رشة فلفل اسود.
- رشة ملح.
- 40 غراما من الفطر المجفف.
- قشدة رائبة (وفق الرغبة).
طريقة التحضير
- يُملأ قدر كبير بالماء ويوضع فيه الفطر المجفف لمدة ساعتين، ثم يقطع الفطر ويسلق لمدة نصف ساعة على نار هادئة.
- يقطع الملفوف الى قطع متوسطة الحجم ويغسل بالماء المغلي ويضاف الى القدر.
- يقطع الجزر، والبصلتان وتقليان في الزيت حتى تكتسبا اللون الذهبي، ويضاف الخليط الى القدر.
- يضاف البقدونس المفروم ناعما ورشة من الفلفل الاسود والملح.
- يحرك الدقيق في الزيت النباتي مع اضافة الماء بشكل تدريجي مع التحريك المستمر ثم يضاف الخليط الى الشوربة. وفي نهاية التحضير تضاف القشدة الرائبة وفق الرغبة.
في حال عدم استخدام الفطر المجفف، يمكن استخدام 4 الى 5 حبات من البطاطا المقطعة في بداية عملية التحضير بدل الفطر.

بليني (فطائر محشية)
المقادير
- 300 غرام دقيق.
- كوبان من الحليب.
- بيضتان.
- ملعقة صغيرة باكنغ باودر.
- ملح (وفق الرغبة).
- ربع ملعقة صغيرة سكر.
- زبدة.
- زيت نباتي للقلي.
طريقة التحضير
- تخفق البيضتان جيداً في وعاء، ثم يضاف إليهما الحليب والملح والسكر ويخفق الجميع معاً.
- يضاف الدقيق بالتدريج مع الخفق بالملعقة، ثم يضاف الباكنغ باودر.
- يوضع الزيت في مقلاة على النار حتى يسخن، ثم يؤخذ قليل من الخليط المعد ويسكب في المقلاة، مع تقليب المقلاة لكي يصبح الخليط على شكل قرص رقيق.
- عندما يبدأ القرص في الاحمرار يقلب على الوجه الآخر باستخدام ملعقة ثانية لكي لا تتمزق العجينة الرقيقة.
- يوضع القرص في طبق التقديم وتوضع عليه وهو ساخن قطعة صغيرة من الزبدة، ثم يوضع القرص الثاني فوقه ويوضع عليه القليل من الزبدة، وهكذا تتكرر العملية.
- من الممكن تناول الأقراص مع العسل او المربى أو الجبنة.

سلطة التونا الروسية
المقادير
- حبة طماطم كبيرة.
- علبة تونا.
- 3 أوراق خس.
- بيضتان.
- 3 أرغفة خبز أبيض.
- بصلة متوسطة الحجم.
مقادير الصلصة
- ملعقة كبيرة خل التفاح.
- ملعقتان كبيرتان ماء.
- ملعقة كبيرة مايونيز.
- ثلث ملعقة صغيرة ثوم بودرة.
- ثلث ملعقة صغيرة فلفل اسود.
- نصف ملعقة صغيرة ملح.
طريقة تحضير الصلصة
- تفتح علبة التونا ويصفى الزيت الموجود بداخلها ويوضع في طبق.
- تخلط جميع مقادير الصلصة مع زيت التونا في وعاء وتخلط جيداً بالشوكة.
طريقة تحضير السلطة
- يقطع الخبز إلى قطع صغيرة ويحمص في مقلاة أو في الفرن (من دون إضافة الزيت) حتى تتحمر قطع الخبز.
- يقطع الخس إلى قطع كبيرة، وتقطع الطماطم إلى قطع متساوية بشكل طولي.
- يقطع البصل إلى شرائح رفيعة.
- توضع جميع الخضراوات في طبق كبير.
- تضاف التونا إلى الخضراوات وتسكب نصف كمية الصلصة عليها.
- يسلق البيض ويقطع إلى ست شرائح بشكل طولي، ثم يوضع على وجه الطبق.
- تسكب بقية الصلصة على وجه الطبق.



Pictures%5C2010%5C06%5C09%5Cf10d152b-2bbe-425b-91f9-c4d7e96e0f00_maincategory.jpg
شوربة الـ «شي» (الملفوف)
Pictures%5C2010%5C06%5C09%5Cd0c35191-8b0b-438b-a096-a738438198b5_maincategory.jpg
بليني (فطائر محشية)
Pictures%5C2010%5C06%5C09%5C40218a67-c3d0-4108-804b-5f644d372ac1_maincategory.jpg
سلطة التونا الروسية



حقائق لا تعرفونها عن القهوة


Pictures%5C2010%5C06%5C09%5C295f2ba4-9397-4311-b535-8c3fb0f61896_main.jpg


ملايين من الناس يستيقظون في الصباح على فنجان قهوة ليستطيعوا استيعاب نهارهم في المكتب أو المنزل، لكن هل كنت تعلم أن فنجان قهوة الصباح الساخنة المتصاعد بخارها، يساعد على تمتعك بصحة جيدة؟
غنية بالمواد المضادة للتأكسد
اهتم العلماء بالقهوة وأجروا دراسات علمية حولها، ليكتشفوا أنها مصدر غنيّ بالمواد المضادة للتأكسد، إذ انها تحتوي على نسبة عالية مما نحتاجه منها في نظام غذائنا اليومي. والمواد المضادة للتأكسد قد تساعد في حماية الخلايا من التأكسد والجسم من بعض الأمراض كأمراض القلب، السرطان، والشيخوخة المبكرة. وسواء كانت قهوتك بالكافيين أو من دونه، ستحصل على كل منافع المواد المضادة للتأكسد لاحتوائها على الكمية نفسها.
تسهّل التعلُّم والاستيعاب
تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يُظهرون راحة نفسية واهتماما أكبر تجاه عملهم. فمادة الكافيين الموجودة في القهوة ترفع مستوى التنبُّه وتحفزه، كما تحسّن الأداء والمزاج الذي نحتاجه لإكمال نهار ناجح في العمل. أما بالنسبة لمن يتابعون الدراسات العليا، فالقهوة تساعدهم في تحسين الانتباه واليقظة لتسهل عملية التعلم.
تمنح الطاقة
تلعب مادة الكافيين أيضاً دوراً في منح الطاقة وتحسين الأداء الجسدي. فهي تساعد في منح الرياضيين قسطاً من النشاط في التمارين القصيرة أو طويلة المدى وأيضاً في التمارين شديدة القوة. وبعد ذلك، يمكنها تخفيف الألم العضلي الذي يتبع التمارين والشعور بالتعب في اواخر لحظات التمارين.
تحمي البشرة
يعني هي صديقة لبشرتك المعرّضة دائماً للعوامل الخارجية التي تؤذيها كالأشعة تحت البنفسجية المضرة بالخلايا. شرب القهوة الغنية بالمواد المضادة للتأكسد قد يساعد بشرتك على محاربة تأثيرات الشمس السلبية، وقد يساهم في تجنب التجاعيد المبكرة.
تخفف من الصداع
تشعر ببداية صداع؟ إذا عليك بفنجان من القهوة هذا ما تقترحه الأبحاث العلمية. إذ لوحظ أن القهوة قد تخفف من عوارض داء الشقيقة أو حتى تزيلها إذا شُربت في ظهور أول عوارض الألم. وبما أن المواد الموسّعة للشرايين تسبب آلام الرأس، تأتي القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين التي تسبب انقباض الشرايين، فتعكس بذلك مفعول الألم الناتج عن توسع الشرايين في الدماغ.
لا تؤثر في امتصاص الكالسيوم
يسري اعتقاد خاطئ أن شرب القهوة قد يؤدي إلى خسارة الكالسيوم من الجسم. لكن الدراسات الحديثة تؤكد أنه ليس للقهوة تأثير سلبي في صحّة العظام. ومن أجل عظام قويّة وصحيّة، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الكمية المناسبة من الكالسيوم. وعندما تحضر قهوتك مع كوب كامل من الحليب، خصوصاً الغني بالكالسيوم، فهذا يساعدك في الحصول على احتياجاتك اليوميّة من الكالسيوم الضروري لصحة عظامك.
كما أثبتت دراسات علمية أن للقهوة فوائد عديدة فهي تحتوي على مغذيات مفيدة مثل الكالسيوم، وكذلك مئات من المركبات الغذائية النشطة بيولوجيا مثل البوليفينولات وغيرها من مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة المؤذية.
قدحان لمرضى الأزمات القلبية
قال باحثون ان احتساء قدحين من القهوة يوميا ربما يساعد بعض مرضى الازمات القلبية على تفادي حدوث مزيد من المشكلات الخطرة، شريطة ان يكون ضغط دمهم عاديا.
وتعد هذه النتيجة مفاجئة الى حد ما في ضوء حقيقة ان القهوة المركزة يمكن ان تسبب خفقان القلب، لكنها تؤكد الطبيعة المعقدة لتأثير القهوة في الجسم.
ووجدت دراسة شملت 374 مريضا اصيبوا بأزمة قلبية أو بشيء حاد في الشريان التاجي، ان الاشخاص ذوي ضغط الدم العادي الذين يشربون قدحا او قدحين من القهوة يوميا قل لديهم بنسبة 88 في المائة احتمال الاصابة بحالة يفشل فيها القلب في ضخ الدم بكفاءة، بالمقارنة مع الاشخاص الذين لا يشربون قهوة.
ولكن لم يشاهد هذا التأثير الوقائي لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث ارتبط شرب القهوة بشكل فعلي بزيادة محتملة في الاصابة بخلل انقباض البطين الايسر.
وقالت الباحثة كريستينا ماريا كاستوريني «ان القهوة تحتوي على عدة عناصر فعالة بيولوجيا ربما يكون لها تأثير مفيد او ضار على شبكة الأوعية القلبية».
وعلى الجانب الايجابي، فالقهوة مصدر غني بحمض الكلوروجينيك ومضادات الاكسدة التي يعتقد انها وقائية، لكن تأثيرها السيئ على ضغط الدم في الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم يلغي ذلك.
تحارب الجلطة الدماغية
أفادت دراسة جديدة بان تناول القهوة بشكل منتظم قد يخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية. وشملت الدراسة التي أعدها الباحث ينغماي لي الاختصاصي في علم الأوبئة في جامعة كمبريدج ببريطانيا 23 ألف رجل وامرأة تمت متابعتهم لحوالي 12 سنة. وقال لي إن معظم الذين شربوا القهوة بانتظام خلال فترة الدراسة انخفض لديهم احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة %27 مقارنة بنظرائهم الذين قالوا إنهم لم يفعلوا ذلك.
وأضاف: «بدأ هذا الترابط واضحاً عند تحليل معلومات تتعلق بالجنس والسن والوضع الاجتماعي والمستوى التعليمي ومعدل التدخين والشاي والنشاط البدني ومرض السكر عند هؤلاء». وأشار لي إلى ان القهوة مفيدة «بغض النظر عما إذا كانت تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين أو القهوة سريعة الذوبان».







أداة تسهل فتح علب الطعام


Pictures%5C2010%5C06%5C09%5C0303b602-c5f7-479c-ba8a-3bf5a61a3f49_main.jpg


في المعرض الدولي الثامن والثلاثين للاختراعات الذي اقيم اخيراً في جنيف، تنافس اكثر من 700 مخترع من 45 دولة في عرض ابتكاراتهم.
من الاختراعات العملية الواعدة ما قدمه الاسباني لويس بورغوس اغودو، والمتمثل بأداة خاصة تدمج بعلب الأطعمة الصلبة والمساحيق، لتفتح العلبة بسهولة، ما يسهل الاستفادة من محتوياتها.







أشهر السلطات الروسية


Pictures%5C2010%5C06%5C09%5C7a2f8140-c119-4e42-b9d9-e747b03f9c33_main.jpg


سلطة «اوليفيه»: معروفة في الدول الأخرى بالسلطة الروسية، وهي طبق تقليدي في عيد رأس السنة في روسيا كلها، إلا أنها بشكلها المعاصر ظهرت في المطبخ الروسي منذ وقت غير طويل. وترتبط تسمية هذه السلطة باسم الطباخ الفرنسي لوسيان أوليفيه الذي كان يمتلك مطعما في موسكو في بداية الستينات من القرن التاسع عشر هو مطعم «ارميتاج» المعروف باعتباره أحد أفضل المطاعم في روسيا، حيث كان يقدم لزواره شتى المأكولات الفرنسية. واختلفت طريقة عمل هذه السلطة في العقود اللاحقة نظراً للتغييرات الكثيرة في المجتمع، وذلك لتبسيطها وجعلها مقبولة وسهلة المنال للمواطن السوفيتي ذي الدخل المتوسط. فتم استبدال أنواع اللحوم عالية التكلفة في السلطة بقطع السجق المسلوقة او المارتاديلا أو صدر الدجاج، واستبدل لحم السرطان النهري بالجزر المسلوق، أما الزيتون فحلت محله البازلاء الخضراء.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية .. إشراف ميسون فؤاد المطبخ التركي.. نكهات متنوعة وتوازن غذائي

Pictures%5C2010%5C07%5C07%5C9462175b-f0a4-40d1-99b9-b05c63b62fdc_main.jpg


عادةً ما يتساءلُ المهتمون بالطبخ والأطعمة عن أشهر ثلاثة مطابخ في العالم، ومما لا شك فيه أن المطبخ الفرنسي والصيني يحتلان صدارة القائمة، لكنْ ثمة اختلاف حول من يحتل المرتبة الثالثة، فالمغاربة يختارون طعامهم حتماً، والشعب اللبناني يختار مطبخه، أما الأتراك فيقولون إنه ما من داع للشك فمطبخهم هو من يحتلها.
ومما لا شك فيه أن المطبخ التركي يحتل موقعه بين أقدم وأفضل مطابخ العالم.
يتصف بتاريخ طويل، حيث تأثر عبر الزمن بالمطبخ الكردي والفارسي والهندي والعربي والأرمني. وكان ذلك التأثر نتيجة طبيعية لنشأة الامبراطورية العثمانية وسيطرتها على بلاد كثيرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط عبر نحو 500 سنة. حيث تعود بعض الأطباق مثل المانتي (كرات صغيرة تطبخ في اللبن) إلى عصور ما قبل الإسلام، عندما كان الأتراك الرحّل في آسيا الوسطى هم الأغلبية السائدة في هضبة الأناضول، وترجع بعض الأطباق الأخرى مثل التتماج (حساء العصائرية) أو القطمر (معجنات بشكل طبقات) إلى عصر الأباطرة السلجوقيين الذين استقروا وأسسوا إمبراطوريتهم في الأناضول في القرن الحادي عشر، لكن المطبخ التركي لم يبلغ أوجه إلا في القرن الرابع عشر مع وصول العثمانيين؛ فتطور إلى المطبخ الغني المتنوع الذي نعرفه حتى يومنا هذا.

المطبخ العثماني
يعتبر عهد السلاطين العثمانيين من المراحل المهمة التي أثرت على المطبخ التركي وتطويره، ويتضح هذا التأثير عند زيارة قصر «توبكابي» الشهير في مدينة اسطنبول، حيث المساحات الهائلة المخصصة للمطبخ الموزع على عدة مبانٍ منفصلة بنيت تحت 10 قباب، وتشير الوثائق التاريخية إلى أن ما لا يقل عن 1300 طاه عاش في القصر في القرن السابع عشر، وتخصص كل واحد منهم في مجال معين من الطهي كصنع الأرز «بيلاف» أو الحلويات أو المربيات أو اللحوم أو الأسماك أو الخضار أو الخبز، وغيرها، وقد توجب على هؤلاء الطهاة إرضاء ما يزيد على 10 آلاف شخص يومياً من قاطني القصر والمقربين.
وكان القصر الملكي يقيم ولائم عامرة بالمأكولات الشهية طيلة شهر رمضان الفضيل، حيث يحق لكل عابر سبيل الجلوس على هذه الموائد والتمتع بخيراتها وأطايبها.
امتاز عصر السلاطين العثمانيين بالرخاء والعيش الرغيد والرومانسية أيضاً، فأطلق مثلاً على احد الاطباق اسم «إمام بايلدي» ويعني حرفياً «الإمام المنتشي»، أما طبق بهجة السلطان فهو يفسر معناه عندما تتذوقه وتستلذ بمذاقه.
لا يزال اليوم الشعب التركي حريصاً على الاجتماع حول المائدة لتناول الوجبات الرئيسية التي تختلف مأكولاتها حسب كل وجبة، فوجبة الإفطار «قاهفالتي» تتكون عادة من الخبز والجبن والزيتون والشاي الساخن، أما وجبتا الغداء والعشاء فتتكونان من طبق رئيسي يكون غالباً من اللحوم أو الدجاج أو الأسماك ترافقه أطباق السلطات التي يطلق عليها «مزة»، وهنا طبعاً لا غنى عن الخبز والأرز .
والسلطات المعدة من البقول والخضار التي يتم خلطها بزيت الزيتون، مما يبقيها صالحة للاستعمال إلى حين إخراجها من الثلاجة، وفي مثل هذه المناسبات تقدم الشوربة أولاً، ثم يتبعها السلطات المقدمة مع اللحم المشوي أو الدجاج، ناهيك عن الأطباق التي يختلط فيها اللحم أو الدجاج أو الأسماك مع بعض الخضار المناسبة، وأخيراً تقدم الفواكه وأطباق الحلوى اللذيذة.
وعلى الرغم من ثراء المطبخ التركي فإنه لا يتميز بطبق معين أو عنصر غذائي معين، كما يتميز المطبخ الإيطالي بمكرونته ومعجناته والمطبخ الفرنسي بصلصاته، لكنه يتمحور بشكل أساسي حول الأرز والقمح والخضار واللحوم، فتركيا تعتبر إحدى الدول السبع التي يطلق عليها دولياً اسم «سلة خبز العالم» فإنتاجها من القمح يغطي كل حاجاتها بينما يصدر الفائض منه إلى أنحاء العالم المختلفة، وقد ساهمت وفرة القمح في جعل الطحين أحد أهم العناصر الغذائية في هذا المطبخ أيضاً، فمنه يعد أفضل أنواع الخبز وأشهرها كـ «الأيكمك» وهو خبز أبيض عادي و«البايد» قرص الخبز المسطح و«السميت» حلقة الخبز المرشوشة بالسمسم، وتصنع من الطحين أيضاً عجينة البوريك، التي لا بد لأي وجبة تركية عادية أن تحتوي على خمسة أنواع مختلفة منه على الأقل.
أما الأرز فيطهى بطريقة «البيلاف» المستخدم أيضاً في طهو بيلاف القمح، حيث يطهى الأرز أو القمح المجروش مع البصل والثوم والطماطم والفلفل الأخضر وزيت الزيتون ويسقى بمرق اللحم الصافي، وفي حال إضافته الى طبق اللحوم أو ثمار البحر والخضار والدجاج أثناء الطهي فإنه يتحول إلى وجبة رئيسية متكاملة.
وتشتهر تركيا بأطباق الشاورما والمشويات المعروفة في العالم بتسميات مختلفة، لكنها في تركيا موطنها الأصلي تسمى «دونر كباب»، فالأتراك يختارون لإعدادها أفضل أنواع اللحم وأجوده، ولكي لا يجف نسيجه أو يقسو نتيجة تعرضه لحرارة الجمر أو الشواية يتم تتبيله لساعات قبل شيه، وتشمل قائمة المشاوي التركية جميع أنواع البروتين الحيواني، فهناك الكباب المصنوع من اللحوم المفرومة أو الدجاج أو الأسماك، وعادة ما يلف السردين الصغير بورق العنب ويشوى ويقدم ساخناً كمقبلات ويطلق عليه «سارد الياسارماسي» أما الدجاج فيصب فوقه خليط من زيت الجوز وفلفل البابريكا ذي المذاق اللذيذ، الذي لا تمكن لأي شخص مقاومته، ولا يميل الأتراك إلى استعمال التوابل أو الأعشاب العطرية بكثرة في أطباقهم حتى لا تطغى نكهتها على نكهة العناصر الرئيسية للطبق ومذاقها، لكنهم يستخدمون الفلفل الأسود والقرفة وخلط البهار Allspice وفلفل البابريكا، والنعناع والبقدونس والشبت وورق الغار والزعتر بشكل منفرد وبكميات قليلة، فمن النادر وجود طبق يجمع بين نوعين من تلك الأعشاب في الوقت نفسه، وفي ختام رحلتنا لا بد لنا من التوقف عند الحلويات التي تعتبر البوظة (الدوندرما) والدونات المقلية أشهرها، بيد أنها لا تشكل على تنوعها إلا جزءا صغيراً من قائمة طويلة من الحلويات تشمل البقلاوة بأنواعها والبوريك المحشو بالقشدة أو المكسرات والأطباق الرومانسية، التي يتكون بعضها من عجين «الشو» الذي يخبز أو يقلى ويحشى بالكريمة ثم يغرق بالقطر السكري، وتقدم هذه الأطباق الحلوة مع القهوة التركية أو الشاي بعد الوجبات أو عند استقبال الضيوف.

النكهة المحلية
ما زال قرص الخبر المسطح (خبز البايد أو اللاوش) المصنوع من دقيق القمح موجوداً على المائدة التركية، وكذلك يستعمل الطحين لإعداد عجائن رقيقة جدا.
كذلك يتم سلق الحنطة وتجفيفها ثم جرشها لعمل البرغل وهو مصدر غذائي آخر يستخدم في إعداد البيلاف وكمادة توضع للخضروات المحشوة أو في السلطات ويخلط البرغل كذلك مع اللّحم لإعداد الكفتة (الوجبة الشبيهة بالكبة العربية) أو مع الخضروات لإعداد فطائر الباتريك.
ويعتبر الأرز مصدراً غذائياً أكثر رقيا من البرغل، حيث يستخدم في إعداد طبق البيلاف المميز أو يخلط مع الزبيب واللّحم والصنوبر.
واللبنة احد المصادر الغذائية المهمة، وفي الحقيقة يعتقد أن الأتراك الرحّل هم أول من اكتشفوا اللبنة حين كانوا يحملون الحليب في جلود الماعز وعند تعرُّضه للاهتزاز عند انتقالهم من مكان إلى آخر تخثر واكتسب طعماً حامضاً لذيذاً . يخلط اللبن مع شرائح الخيار والثوم لصنع المزة وهي مجموعة الأطباق الصغيرة التي تقدم كمقبلات وقد تؤلف وجبة كاملة. وكذلك يطبخ اللبن ليصبح صلصة لطبخ المانتي أو إعداد التتماج.
يستخدم الأتراك اللّحم بصورة قليلة في المرق أو الخضروات المحشوة، لكنه يحتل المكانة الرئيسية في إعداد الكباب. أما الأسماك المتوفرة على الساحل، والدواجن فهي تشكل كذلك جزءا من المائدة التركية، خصوصا في المناطق الريفية. وأما الحلويات، فإن أشهر الحلويات التركية هو الحلاوة التي تعد من الطحين أو الدقيق المحمص في الزبد مع الشراب المحلى .





أطباق من المائدة التركية




Pictures%5C2010%5C07%5C07%5C6fc25f13-a8d7-4b92-b347-c2a087d3fd82_main.jpg
إسكندر كباب
إسكندر كباب
المقادير
ــــ بصلتان (بني) مطحونتان
ــــ ربع كوب عصير ليمون
ــــ ربع كوب زيت زيتون
ــــ 800 غم لحم عجل مقطع قطعا متوسطة
ــــ كوب لبن (روب)
ــــ 2 فص ثوم مدقوق
ــــ ملعقتان صغيرتان من بهارات بابريكا حلوة
ــــ نصف ملعقة صغيرة من بهارات فلفل احمر حار
ــــ كوب ونصف معجون طماطم
ــــ نصف كوب ماء
ــــ رغيف خبز تركي
ــــ حبتا طماطم مقطعتان من النصف
ــــ 4 حبات فلفل اخضر حار
ــــ خس مقطع (للتزيين)
ــــ ملح، فلفل اسود (حسب الرغبة)

طريقة التحضير
ــــ يخلط البصل وعصير الليمون، وملعقتان كبيرتان من الزيت في طبق كبير، ثم تضاف قطع اللحم وتغمر بالخليط، ويغطى الطبق ويوضع في الثلاجة مدة ساعتين.
ــــ يخلط اللبن مع نصف كمية الثوم في طبق صغير، ثم يغطى ويوضع في الثلاجة.
ــــ توضع كمية الزيت المتبقية في قدر على النار على درجة حرارة منخفضة، ثم يضاف الثوم ويقلب لمدة دقيقة، ثم تضاف بهارات البابريكا والفلفل الحار وتقلب لمدة 30 ثانية. ثم يضاف معجون الطماطم والماء، ويطهى على النار لمدة 20 دقيقة مع التقليب المستمر حتى يصبح الصوص متماسكاً.
ــــ تخرج اللحم من الثلاجة ويرش بالملح والفلفل الأسود، ثم يصف في أسياخ معدنية، ويشوى على الشواية أو على الفحم حتى نضوجه.
ــــ توضع الطماطم والخبز والفلفل الأخضر على الشواية حتى تصبح طرية.
ــــ يقطع الخبز إلى قطع صغيرة متساوية.
ــــ يوضع الكباب مع قطع الطماطم والخبز والفلفل في طبق، ويسكب فوقها صوص الطماطم المعد سابقاً، ويزين بأوراق الخس.
ــــ يقدم الطبق مع صوص اللبن والثوم، مع التبولة أو السلطة.

***

أصابع الكفتة مع الفتوش
المقادير
ــــ 500 غم لحم عجل مفروم
ــــ نصف بصلة صغيرة مطحونة
ــــ 1 فصوص ثوم مدقوق
ــــ ملعقة صغيرة كمون
ــــ ملعقة صغيرة كزبرة
ــــ زيت زيتون (للقلي)
ــــ رغيفا خبز
ــــ كوب أوراق بقدونس مقطعة
ــــ كوب أوراق نعنع مقطعة
ــــ خيارة مقطعة
ــــ حبة فلفل حلو اخضر مقطعة
ــــ حبتا طماطم مقطعتان
ــــ 3 أوراق بصل أخضر مقطعة
ــــ ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون
ــــ نصف عصير ليمونة
ــــ نصف ملعقة صغيرة سُماق
ــــ ملح، فلفل أسود (حسب الرغبة)

طريقة التحضير
ــــ يوضع اللحم المفروم والبصل والثوم والكمون والكزبرة في وعاء، وتقلب باليد حتى يخلط الخليط جيداً.
ــــ يقسم الخليط إلى 8 قطع، ثم تشكل بشكل طولي دائري.
ــــ توضع مقلاة على النار بها زيت زيتون على درجة حرارة متوسطة، ثم تقلى اصابع الكفتة مع التقليب من وقت لآخر ولمدة 8 دقائق أو حتى تتحول إلى اللون البني، ثم توضع جانباً.
ــــ يوضع الخبز على الشواية، ويشوى من الجانبين حتى تتحمص وتصبح مقرمشة، تترك حتى تبرد ثم تكسر إلى قطع كبيرة.
ــــ يخلط البقدونس والنعنع والخيار والفلفل الحلو والطماطم والبصل الأخضر في وعاء كبير، ثم يسكب فوقه زيت الزيتون، وعصير الليمون والسماق. ثم يرش الملح والفلفل الأسود.
ــــ تضاف قطع الخبز وتخلط جيداً مع الخليط.
ــــ يقدم طبق الفتوش مع اصابع الكفتة.

***

طماطم محشية بالأرز والصنوبر (دولماز)
المقادير
ــــ 8 حبات طماطم كبيرة صلبة.
ــــ ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ــــ بصلة مقطعة شرائح رفيعة.
ــــ ملعقتان كبيرتان من الصنوبر.
ــــ 4/3 كوب أرز طويل الحبة.
ــــ كوب وربع الكوب ماء.
ــــ ملعقة صغيرة كمون.
ــــ نصف ملعقة صغيرة بهارات مشكلة.
ــــ ملح، فلفل أسود (حسب الرغبة).
ــــ كوبان لمرقة دجاج.

طريقة التحضير
ــــ تغسل حبات الطماطم، ثم يقطع الجزء الأعلى بسكينة حادة، مع الاحتفاظ بها جانباً للتقديم.
ــــ تزال البذور والحشوة الداخلية للطماطم برفق بواسطة الملعقة، ثم توضع الحشوة في مصفاة حتى تُصفّى من الماء، ثم تقطع الحشوة إلى قطع صغيرة وتوضع جانباً.
ــــ يوضع الزيت في قدر على النار على درجة حرارة متوسطة، ثم يضاف البصل والصنوبر ويقلبان لمدة 6 دقائق، أو حتى يصبح البصل طرياً.
ــــ يضاف الأرز والماء إلى القدر ويترك حتى الغليان، ثم يغطى القدر وتطهى على نار هادئة حتى نضوج الأرز. ثم يسكب الخليط في طبق كبير.
ــــ يضاف الكمون والبهارات، وحشوة الطماطم إلى الطبق، وتقلب مع خليط الأرز والصنوبر ثم يرش الملح والفلفل الأسود.
ــــ تحشى حبات الطماطم بالحشوة المعدة بواسطة الملعقة، ثم تغطى بالجزء العلوي من حبات الطماطم.
ــــ تصف قطع الطماطم في صينية ثم تسكب المرقة فوق حبات الطماطم، ثم تغطى بورق الألمنيوم.
ــــ يحمى الفرن، ثم توضع الصينية في الفرن لمدة 50 دقيقة أو حتى نضوج الطماطم.
ــــ تخرج الصينية من الفرن وتصف حبات الطماطم في طبق وتقدم.

***

بقلاوة باللوز والفستق الحلبي
المقادير
ــــ زبدة ذائبة (لدهن الصينية).
ــــ كوبا سكر.
ــــ 4/3 كوب ماء.
ــــ 4/3 كوب عصير برتقال طازج.
ــــ ملعقة صغيرة ماء الورد.
ــــ كوبا فستق حلبي مقطع قطعاً صغيرة.
ــــ كوبا لوز مقطع قطعا صغيرة.
ــــ ملعقة صغيرة قرفة.
ــــ 18 قطعة / رقائق عجين بقلاوة جاهزة.
ــــ 250 غراما زبدة ذائبة.

طريقة التحضير
ــــ يحمى الفرن على درجة حرارة 180.
ــــ يوضع السكر، والماء، وعصير البرتقال في وعاء وتطهى على درجة حرارة منخفضة مع التقليب المستمر لمدة 5 دقائق أو حتى ذوبان السكر.
ــــ ترفع درجة حرارة النار حتى يبدأ المزيج بالغليان، ثم تخفض درجة الحرارة قليلاً ويطهى لمدة 20 دقيقة (حتى يصبح المزيج متماسكاً ).
ــــ يسكب شراب السكر في طبق ويترك جانباً ليبرد.
ــــ يسكب الفستق الحلبي واللوز والقرفة في طبق وتخلط جيداً (الحشوة).
ــــ تدهن صينية الخبز بالزبدة، ثم تصف قطعة الرقائق على الصينية ويدهن السطح بالزبدة بواسطة الفرشاة.
ــــ يرش خليط اللوز والفستق على العجينة، ثم توضع قطعة عجينة فوقها وتدهن بالزبدة ويرش خليط الفستق فوقها، وهكذا تكرر العملية 3 مرات حتى تتكون ثلاث طبقات من الرقائق.
ــــ توضع الصينية في الفرن وتخبز لمدة 30 دقيقة أو حتى تصبح ذهبية مقرمشة.
ــــ تخرج من الفرن ويسكب فوقها شراب السكر المعد سابقاً. ثم تترك حتى تبرد ثم تقطع إلى قطع رباعية متوسطة الحجم.

Pictures%5C2010%5C07%5C07%5C9615b1d7-1455-435b-886d-1308621641d4_maincategory.jpg
أصابع الكفتة مع الفتوش
Pictures%5C2010%5C07%5C07%5C7a1dcec8-1403-4fdb-ad13-7ead68447428_maincategory.jpg
طماطم محشية بالأرز والصنوبر (دولماز)
Pictures%5C2010%5C07%5C07%5Cc787bace-037a-40fc-817d-1d1f751c9c44_maincategory.jpg
بقلاوة باللوز والفستق الحلبي



حقائق وأوهام عن شرب الحليب


Pictures%5C2010%5C07%5C07%5C174e0421-67b6-4168-ada4-1aca42beb6b0_main.jpg


هل الحليب ومشتقاته أفضل مصدر للكالسيوم، وهل شرب الحليب هو ضرورة للأطفال فقط؟ وهل منتجات الحليب قليلة الدسم مفيدة أم مضرة للأطفال وهل تحتوي على كمية أقل من الكالسيوم؟ إليكم اعتقادات خاطئة تتعلق بالحليب..

1 - الحليب ليس أفضل مصدر غذائي للكالسيوم
يتواجد الكالسيوم في منتجات عديدة، منها حيوانية ومنها نباتية، إلا أن الحليب ومنتجاته لا تعتبر أفضل مصدر لها. فهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة الكالسيوم نفسها الموجودة في الحليب، وهناك من تفوقها أيضاً.
حيث تحتوي اللائحة على الأغذية التي توفر كمية الكالسيوم نفسها الموجودة في كوب من الحليب:
كوب حليب 200 مل = 200 ملغم
كوب من الملفوف 270 غراما = 200 ملغم
3 كوب من البروكولي 270 غراما = 200 ملغم
4 ملاعق كبيرة من السمسم 36 غراما = 205 ملغم
5 كوب من السبانخ المطبوخ 1 كغم = 200 ملغم
5 حبات من البرتقال 0.5 كغم = 200 ملغم
100 حبة لوز (كوب) 120 غراما = 200 ملغم

2 - تقل احتياجات الأشخاص للكالسيوم مع تقدمهم بالعمر
مع أن التركيز على ضرورة شرب كوب الحليب اليومي يكون للأطفال، اعتقادا من البالغين أنهم لا يحتاجون للحليب بنفس القدر، الا أن الاحتياجات اليومية للكالسيوم ترتفع بشكل عام مع تقدم الشخص بالعمر، وتبقى عالية في سن الشيخوخة، وذلك للمحافظة على الكثافة العظمية التي تقل بشكل طبيعي مع تقدم الشخص في العمر.

3 - يقل امتصاص الكالسيوم من منتجات الحليب المخفّضة الدسم
يمتنع بعض الناس من استهلاك منتجات الحليب المخفّضة الدسم اعتقادا منهم أنها تحتوي على كمية أقل من الكالسيوم مقارنة مع منتجات الحليب كامل الدسم، أو أن امتصاص الكالسيوم منها يكون أقل. وفي الواقع أن كمية الكالسيوم ومستوى امتصاصه وكذلك كمية البروتين لا تتأثر بتخفيض كمية الدسم في منتجات الحليب، حيث ان التغيير الأساسي في المنتجات المخفّضة الدسم يكون في كمية الدهون ومستوى السعرات الحرارية.

4 - منتجات الحليب المخفّضة الدسم تضر بالأطفال
هناك اعتقاد خاطئ بأن منتجات الحليب المخفّضة الدسم معدّة للبالغين فقط، حيث ان استهلاك الأطفال لها قد يلحقهم بالضرر. والصحيح هو عكس ذلك، حيث تشير الدراسات الى أن استهلاك الأطفال لمنتجات الحليب الكاملة الدسم تجعلهم معرضين للسمنة، ارتفاع مستوى الكولستيرول والدهنيات الثلاثية في الدم، تصلّب وتضيق الشرايين. واستنادا إلى توصيات أكاديمية طب الأطفال الأميركية وجمعية القلب الأميركية، يوصى باستبدال منتجات الحليب الدسمة بمنتجات حليب مخفضة الدسم عندما يبلغ الطفل عمر السنتين، وذلك حفاظا على صحة شرايينه وعلى رشاقته.

5 - إضافة النسكافيه للحليب تقلل من امتصاص الكالسيوم
يشعر البعض بالذنب عند إضافة ملعقة النسكافيه للحليب لأنهم يعتقدون أنها تؤثر على امتصاص الكالسيوم من الحليب. أثبتت الدراسات أن تأثير النسكافيه والبن على امتصاص الكالسيوم من الحليب جانبي وصغير جدا ولا يذكر، حيث يمكن استهلاك 3 ملاعق صغيرة من النسكافيه أو البن في اليوم استنادا إلى توصيات معظم المؤسسات الصحيّة في العالم.





فيتامين «ك» مقاوم الشيخوخة


Pictures%5C2010%5C07%5C07%5C47fc4f68-d449-427a-8117-be89e08b3937_main.jpg


دراسة اميركية حديثة تؤكد ان الأغذية الغنية بالفيتامين «ك» قد تحمي من اثار التقدم في السن.
واشار العلماء في معهد الابحاث التابع لمستشفى الاطفال في اوكلاند في الولايات المتحدة الى ان الفيتامين «ك» يوجد في النباتات الخضراء الداكنة مثل السبانخ، الا انه بالكاد يتواجد في اقراص الفيتامينات.
فيتامين «ك» معروف بفيتامين التخثر لان نصف البروتينات الـ «16» المعروفة التي تعتمد على هذا الفيتامين هي ضرورة لتخثر الدم، اما البروتينات الاخرى المعتمدة على الفيتامين «ك» فلها وظائف مختلفة تتعلق بجهاز المناعة والشرايين والبنية العظمية.







الشمام واقٍ من أشعة الشمس


Pictures%5C2010%5C07%5C07%5C548f52ae-b53f-431a-80df-b7f6c2bd0ff9_main.jpg


طالما عرف ان الشمام فيه نسبة عالية من السكر ونسبة قليلة من الماء وهذا من الاعتقادات الخاطئة، والصحيح ان الشمام فاكهة مليئة بالماء ويحتوي على كمية ضئيلة من السكر ولهذا السبب هو قليل السعرات الحرارية ويناسب من يتبع نظاما غذائيا غنيا بالبوتاسيوم. ويساعد على التخلص من السموم والفضلات الموجودة في الجسم وينصح بتناوله خاصة لمرضى السكر نظرا لقلة نسبة السكر التي يحتويها. كما يحتوي على مواد تحمي الجسم ومواد مضادة للاكسدة. والشمام له ميزة اساسية كونه يحمي من بعض انواع السرطان وامراض القلب والشرايين. وتجمع الدراسات الصادرة عن أبحاث طبية غربية على أن تناول الشمام يترك فوائد كثيرة للصحة بشكل عام ويساعد كذلك في علاج بعض مشاكل البشرة، فإذا كنتم تتناولون كمية كبيرة في خلال الصيف فسوف تقاوم بشرتكم الشمس بشكل افضل. كما أن وضع شرائحه على الجلد المتجعد يكسبه نضارة وليونة، وهو مفيد لمعالجة التهابات الجلد ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلدية. وينقي ماء الشمام من الكلف والنمش.





إلى ربات البيوت: احذرن غدر روبوت المطبخ


Pictures%5C2010%5C07%5C07%5C59a8952b-0acb-4318-970a-9cd520a710a0_main.jpg


حذرت دراسة ألمانية ربات البيوت من الاستغراق في حلم اقتناء إنسان آلي (روبوت) في مطابخهن، حيث قد يتحول الروبوت إلى مصدر ألم حقيقي بكل ما تعنيه الكلمة.
وقال الدكتور سامي حدادين رئيس الفريق الذي تولى إجراء الدراسة إن أقل خطأ يحدث في البرمجة أو في جهاز الاستشعار قد يدفع روبوت مزود بسكين إلى احداث إصابات خطيرة أو ربما قاتلة لدى ربة البيت رغم إجراءات الحماية الأكثر دقة.
وتوافرت هذه الخلفية لدى الدكتور سامي باعتباره المصمم لنظام تفادي التصادم بين الروبوت والبشر.
ولتوضيح ما يمكن أن يحدث في حال ضرب روبوت يحمل آلة حادة شخصا ما مصادفة، أجرى الباحثون مجموعة من التجارب على عمليات الطعن والضرب والقطع المسبب للجروح.
وقام الباحثون بتزويد ذراع روبوت بأدوات مختلفة (مشرط وسكين مطبخ وقواطع ومفك) وقاموا ببرمجته للقيام بمناورات هجومية. واستخدموا كتلة من مادة السيليكون ورجل خنزير وفي بعض الأحيان ذراعا عارية لبشر حقيقيين متطوعين في هذه التجربة.
وأجرى الباحثون نوعين من التجارب هما الطعن والقطع، مختبرين الضربات بأدوات مختلفة وبسرعات متفاوتة وبتفعيل جهاز كشف التصادم وبدونه. وفي معظم الحالات، أسفر الاتصال بالروبوت عن احداث حالات قطع وطعن غائرة ذات عواقب قاتلة محتملة.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية .. إشراف ميسون فؤاد المطبخ الألماني.. رمز الإبداع والغرابة في طهو الطعام

Pictures%5C2010%5C07%5C21%5C5c4a4024-36b9-49fe-8cd9-a21834981856_main.jpg


إشراف ميسون فؤاد
وجود نسبة عالية من المهاجرين في ألمانيا الذين وصل عددهم إلى أكثر من سبعة ملايين، لم يكسب هذا البلد المزيد من التنوع الثقافي فحسب، بل كان له كذلك تأثير كبير على المطبخ الألماني. فلم تعد السباغيتي والبيتزا الايطالية، والشاورما التركية والمقبلات العربية، والسوشي اليابانية ومكوناتها أمرا غريبا بالنسبة للشعب الألماني، الأمر الذي دفع بعض الطهاة الألمان لمزيد من الجرأة في استخدام بعض البهارات الآسيوية واللاتينية في أطباقهم. وهكذا نشأت بعض الأطباق الألمانية الجديدة كطبق الفاصولياء بالزنجبيل، وطبق شرائح البطاطس بنكهة الكاري.
لم تعد اللحوم والبطاطس مهيمنة على المطبخ الألماني كما كان عليه الحال سابقا، فقد دخلت عليه الأطباق الإيطالية والتركية وغيرها بفضل المهاجرين الذين أغنوا هذا المطبخ بالمعجنات والخضار على اختلاف أنواعها.
لا يوجد مطبخ ألماني موحد، ولكن العديد من الأطباق التقليدية المحلية. من طبق سمك الرنجة التقليدي في مدينة كيل في الشمال، إلى السجق البيضاء مع الخردل الحلو في ميونخ. ويلعب المطبخ المحلي أيضا دورا مهما في المطاعم الألمانية الراقية. وتختلف المأكولات الألمانية من منطقة إلى منطقة داخل ألمانيا، فالمناطق الجنوبية مثل بافاريا وسوابيا مطبخها اقرب إلى المطبخ النمساوي والسويسري. لحم البقر والخنزير والدجاج هي أكثر اللحوم المستهلكة في المطبخ الألماني. وفي اغلبية المناطق، تؤكل اللحوم على شكل نقانق بحيث يوجد أكثر من 1500 نوع من النقانق المنتجة في ألمانيا.
أما أكثر الخضراوات استهلاكاً في المانيا فهي الفاصولياء، البطاطا، الجزر، السبانخ، الكرنب واللفت.
وجبة الفطور هي وجبة أساسية لدى الألمان وهي عبارة عن خبز ومربى، لحوم باردة، جبن وبيض مسلوق، بالإضافة إلى الحبوب واللبن. تنتج المخابز أكثر من 300 نوع من الخبز. بفضل وجود مهاجرين من بلدان متنوعة ومختلفة، اضافت ألمانيا إلى قائمة طعامها وجبات من تلك البلدان، كالبيتزا والباستا من إيطاليا، الكباب والفلافل من البلدان العربية وتركيا، بالإضافة إلى انتشار سلسلة مطاعم البرغر العالمية والمطاعم الصينية والتايلندية واليابانية والمطاعم الآسيوية.

شكل ممتع لطبق لذيذ
تنتشر في المطاعم الألمانية ظاهرة طهو الأطعمة ذات المظهر الجذاب بطرق مبدعة تتسم بالغرابة، وهذه الظاهرة تناسب حب المزيد من الناس لتذوق ما هو جديد في عالم الطهو وتغيير الأطباق الاعتيادية التي يتناولونها، حيث تظهر لك أعواد السوس بجانب سمك السلمون، ويقدم الكافيار فوق الشوكولاته البيضاء أو البوظة الساخنة، وإذا رأيت صحنا من الطعام غير الاعتيادي فهو بالتأكيد يعبر عن الطهو أو الطبخ المرتبط بعلم الجزيئات! فالاتجاه السائد في السنوات الأخيرة هو الإبداع في طهو الطعام.

الخدع في تحضير الطعام
ريتشارد نيكولاس هو أحد الطهاة الذين يضمهم المطبخ الألماني الفيزيائي والكيميائي إن جاز التعبير، وهو يطهو منذ عشر سنوات، ويقوم بطهو الأطعمة الخارجة عن المألوف.
يقوم نيكولاس بطهو سيخ من سمك التون، والغريب في هذا الأمر هو استخدامه للماء مضافا إليه السكر، حيث يغلي التون على درجة حرارة 120 سلسيوس، والطريقة الاعتيادية تتضمن طبخها بالزيت وتترك ممزوجة به، أما هو فيستخدم نوعا خاصا من أنواع السكر الذي يغلي مثل الزيت، وبإمكانه طبخ وجبة التون خلال 10 دقائق وتقديمها، وبعد تجهيزها يقوم برشها بالليمون ويضيف إليها مزيجاً من بهارات الخضار والسمك.
وطبق التون هو أحد الاختراعات الكثيرة لدى نيكولاس، فإذا كنت أحد الزائرين لمطعمه فسترى الجلي المصنوع من الطماطم وزبد الجزر، فكل ما تحتويه قائمته من أطعمة تشمل الخدع، فالفاكهة المطبوخة تحول إلى زبد، واللحم يطهى بطريقة مختلفة تماماً باستخدام مواد جديدة تُصنع منها مكونات جديدة.
الطبخ بهذه الطريقة يُعتبر ضرباً من ضروب الكيمياء والفيزياء، فالناس في هذه الأيام تريد تجربة الأشياء الجديدة على حد قول نيكولاس، وهم يريدون اكتشاف أذواق جديدة.
وتأتي المفاجأة عند دخول المطعم وأثناء تقديم الأطباق، فاللائحة لا يكتب فيها بشكل واضح بأن الطاهي سيستخدم طرقا مختلفة تماماً عن الطرق الاعتيادية لتحضير الطعام، فمثلاً الاسم الموجود في اللائحة يبدو عادياً كصدر البط المدخن وحساء الكاري والسمك المشوي، وبالنسبة لنيكولاس المزج شيء مهم جداً كحساء البازيلاء والنعناع! فهو لم يقدم بهذه الطريقة الممتعة من قبل، وهي طريقة تمتاز باللذة والمظهر الخارجي الممتع.

البطاطا حاضرة بقوة
تعتبر ألمانيا من أكثر بلدان العالم استهلاكاً للبطاطا، ويعود سبب هذا الاستهلاك الكبير إلى دخولها في مكونات أغلب الأطباق الرئيسية، حيث يتألف الطبق الألماني التقليدي بشكل أساسي من قطعة لحم مشوية أو مقلية وصلصة وبطاط. وتختلف طريقة تقديم البطاطا من منطقة لأخرى، بين المسلوقة وهي أسهل الطرق والمهروسة (بطاطا بيريه) والمعجونة بالطحين، أو المقطعة على شكل دوائر ويطلق عليها اسم «كلوسه».

أشهر المأكولات الألمانية:
ــــ الكيزة كوخن: حلوى ألمانية عريقة حاضرة في كل المناسبات.
تعد الكيزة كوخن Ksekuchen واحدة من أقدم وأشهر أطباق الحلوى في ألمانيا وهي تلبي مذاق عشاق الحلويات بطعمها الحلو المعتدل، وتكاد تكون حاضرة في كل المناسبات والأعياد.
ــــ سمك السلمون مع صوص الأعشاب: والراتاتوي: بشكله الفاخر ومذاقه الرفيع مما يدفع جميع عشاق السمك إلى تجريب هذا الطبق اللذيذ.
ــــ بليتسشن: كعك عيد الميلاد في ألمانيا تعد البليتسشن من أكثر أنواع الحلويات التي يتم تناولها في شهر ديسمبر، إذ يعد صنعها جزءاً أساسياً من الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في ألمانيا.
ــــ الماول تاشن: طبق تقليدي في ولاية بادن فرتنبرغ. تعد وجبة الماول تاشن واحدة من أشهر الأطباق الخاصة في ولاية بادن فرتنبيرغ، ويتميز هذا الطبق التقليدي بسهولة تحضيره ومذاقه اللذيذ.
ــــ شريحة اللحم مع صوص الخردل والتارتار: طبق سويدي بلمسات ألمانية.
يعود أصل طبق فيليه اللحم الضاني مع صوص الخردل إلى المطبخ السويدي المتميز باعتماده الأساسي على اللحوم بمختلف أشكالها وأنواعها.
ــــ الزاوَر برات.ن: اكلة المانية تقليدية للمناسبات الخاصة تعتبر أكلة الزاور براتن أكلة المناسبات المفضلة في مدينة كولونيا بالتحديد وفي جميع أنحاء ألمانيا بشكل عام. من النادر جدا ان تجد شخصا يعتذر عن تلبية دعوة لتناول هذا الطعام، فلأجلها تسقط كل المواعيد.
ــــ سلطة البطاطا الألمانية السلطة السريعة لكل المناسبات: سلطة البطاطا هي احد أكثر أنواع السلطات المفضلة لدى الشعب الألماني. ويفضل الشباب في ألمانيا بشكل خاص هذا النوع من السلطات لسرعة تحضيرها ومذاقها اللذيذ ولهذا غالبًا ما نجدها حاضرة في معظم المناسبات والحفلات الشبابية.
ــــ شبارغل «خضار الملوك» أو «نسيم الربيع في قضبان» أو «العاج الصالح للأكل» كلها صفات أطلقت على خضار الشبارغل المعروف باسم الهليون في مناطق أخرى من العالم. ينظر الى هذا الطبق على أنه الاشهر والاشهى في ألمانيا.
ــــ طاجن البطاطا في الفرن: البطاطا هي أكثر الخضروات استعمالا في المطبخ الالماني، مما يجعل استخدامها متنوع الاشكال والمذاقات. طاجن البطاطا هو احد أشهى الأطباق التي تطهى في الفرن.





أطباق من المائدة الألمانية




Pictures%5C2010%5C07%5C21%5C8c2fe65e-bd05-440c-8fda-63eca1fc2e35_main.jpg
الدجاج مع الإسباغيتي والهليون
الدجاج مع الإسباغيتي والهليونالمقادير
ــــ 8 قطع معكرونة.
ــــ كوبان هليون مقطعة شرائح.
ــــ 2/1 كوب بيض مخفوق.
ــــ 2/1 كوب حليب خالي الدسم.
ــــ ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون.
ــــ 2/1 كوب بصل مقطع.
ــــ كوبان صدور دجاج منزوعة الجلد والعظم.
ــــ 2/1 كوب جبنة بارميزان مبشورة.
ــــ 3 ملاعق كبيرة أوراق بقدونس طازجة مقطعة.
ــــ 4/3 ملعقة صغيرة ملح.
ــــ 2/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود.
ــــ 4 شرائح لحم مطهوة.
طريقة التحضير
ــــ تسلق المعكرونة في ماء مغلي مع الملح حتى نضوجها، ثم يضاف الهليون إلى وعاء المعكرونة ويطهى لمدة دقيقتين.
ــــ تشطف المعكرونة في ماء بارد وتوضع في مصفاة.
ــــ تسكب المعكرونة والهليون في وعاء.
ــــ يخلط البيض مع الحليب في وعاء ويحرك جيداً
ــــ يوضع وعاء على نار متوسطة الحرارة، ويوضع فيه الزيت والبصل ويقلب لمدة دقيقتين، ثم يضاف خليط المعكرونة ويقلب جيداً لمدة 5 دقائق.
ــــ يرفع الوعاء عن النار ثم يسكب خليط الحليب، وقطع الدجاج والجبنة، ثم يوضع الوعاء مرة أخرى على النار وتطهى المكونات على نار متوسطة لمدة 4 دقائق وتقلب باستمرار حتى تكون مزيجاً متماسكاً.
ــــ ترفع عن النار ويسكب المزيج في طبق ويرش الملح والبهار والبقدونس.

***
حساء الذرة والدجاج
المقادير
ــــ ملعقتان كبيرتان من الزبدة.
ــــ 4/1 كوب بصل مقطع.
ــــ 4/1 كوب كراث مقطع.
ــــ حبة فلفل جلابينو منزوع البذور ومدقوق.
ــــ ملعقتان كبيرتان من الطحين.
ــــ 3 أكواب حليب خالي الدسم.
ــــ كوبان صدور دجاج منزوعة العظم والجلد.
ــــ كوب ونصف الكوب من الذرة.
ــــ ملعقة صغيرة زعتر طازج مقطع.
ــــ 4/1 ملعقة صغيرة بهارات.
ــــ 8/1 ملعقة صغيرة ملح.
ــــ علبة كريمة.
طريقة التحضير
ــــ تذوب الزبدة في وعاء عميق على درجة حرارة متوسطة، ثم يضاف البصل والكراث والفلفل، تحرك باستمرار، وتطهى لمدة 3 دقائق.
ــــ يضاف الطحين في الوعاء ويقلب لمدة دقيقة.
ــــ يسكب الحليب في الوعاء ثم توضع بقية المكونات وتبقى حتى الغليان، ثم تخفض درجة الحرارة وتطهى لمدة 5 دقائق.
ــــ يسكب الحساء في أطباق ويقدم.

***
الربيان مع النقانق
المقادير
ــــ كيلو غرامان ربيان طازج غير مقشر.
ــــ 4 أكواب مرقة دجاج.
ــــ كيلو نقانق مقطعة شرائح إلى 4/1 إنش.
ــــ زيت خضار أو نباتي.
ــــ كوب طحين.
ــــ بصلة مقطعة.
ــــ حبة فلفل أخضر مقطع.
ــــ 3 كراثات مقطعة شرائح.
ــــ 3 فصوص ثوم مدقوقة.
ــــ ورقتا غار.
ــــ 2/1 ملعقة صغيرة زعتر جاف.
ــــ ملعقة كبيرة صوص وورسيسترشير.
ــــ ملعقتان صغيرتان من الصوص الحار.
ــــ 2/1 كوب بصل أخضر مقطع.
ــــ كوب أرز أبيض مطهو.
طريقة التحضير
ــــ يقشر الربيان وينظف، ثم يوضع قشر الربيان مع مرقة الدجاج في وعاء على النار حتى الغليان، ثم تخفض درجة الحرارة ويبقى لمدة 20 دقيقة.
ــــ تصفى المرقة وتزال قشور الربيان وتوضع المرقة في وعاء جانباً.
ــــ تشوى قطع النقانق أو تقلى حتى تتحول إلى اللون البني.
ــــ يسكب الزيت في صينية الشواء مع الطحين ويقلب جيداً في الفرن على درجة حرارة متوسطة 35، ويحرك برفق حتى يتحول المزيج إلى لون الشوكولاتة.
ــــ يضاف البصل والفلفل الأخضر والكراث والثوم في الصينية، وتغطى لمدة 7دقائق.
ــــ يسكب الخليط في مرقة الدجاج الدافئة ويوضع على النار حتى الغليان، ثم يوضع ورق الغار والزعتر الناشف والصوص الحار وصوص الوورسيسترشير، ويبقى على نار هادئة لمدة 50 دقيقة.
ــــ توضع النقانق والربيان والبصل الأخضر في الوعاء وتطهى لمدة 7 دقائق حتى تتحول قطع الربيان إلى اللون الوردي.
ــــ تزال أوراق الغار وتسكب في الأطباق وتقدم مع الأرز.

***
التفاح مع القرفة
المقادير
ــــ 6 أكواب تفاح مقشر ومقطع.
ــــ 2/1 كوب سكر بني.
ــــ 2/1 كوب عصير تفاح.
ــــ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.
ــــ 8/1 ملعقة صغيرة جوزة الطيب.
ــــ 8/1 ملعقة صغيرة ملح.
طريقة التحضير
ــــ تخلط جميع المكونات وتوضع في وعاء كبير على الغاز على درجة حرارة منخفضة ويغطى الوعاء ويبقى لمدة 45 دقيقة، أو حتى نضوج التفاح.
ــــ ترفع عن النار وتبقى لمدة 5 دقائق ثم تسكب في طبق وتقدم.

Pictures%5C2010%5C07%5C21%5Ccf7f7683-f7a5-4a95-b333-b14001c1d0a8_maincategory.jpg
حساء الذرة والدجاج
Pictures%5C2010%5C07%5C21%5C42b97e22-7029-401d-8dd5-d8511ee16340_maincategory.jpg
الربيان مع النقانق
Pictures%5C2010%5C07%5C21%5C45bc6f51-aa22-4cba-8ada-fdf920d988ef_maincategory.jpg
التفاح مع القرفة



اللحوم حاضرة بقوة في المطبخ الألماني



يتميز المطبخ الألماني بتنوعه الخاص بكل منطقة، فعلى سبيل المثال تتميز منطقة الراين بطبق خاص يطلق عليه اسم «زاور براتن Sauerbraten» وهو عبارة عن لحم البقر يخمر لمدة يومين مع الخضار ويطهى بالخل. أما ما يميز مطبخ شمال ألمانيا فهو طبق «لابسكاوس Labskaus» وهو مزيج من لحم العجل المعلب والبطاطس والبصل، وسمك الرنكة (نوع من أنواع السردين)، والشمندر، مغطاة بالبيض المقلي. أما بينكل Pinkel أو الإصبع الصغيرة كما يسمونها أهالي هذه المنطقة فهي عبارة عن نوع من أنواع النقانق أو السجق تتميز بصغر حجمها إلى جانب الكرنب وهو الطبق التقليدي الخاص بمنطقة ساكسونيا السفلى، أما المطبخ البافاري فالنقانق البيضاء هي أهم ما يميزه. ومن التقليدي ألا يتم تناول هذه الوجبة بعد الساعة الحادية عشرة ظهراً.





طرق للتغلب على رغبتك في الأكل


Pictures%5C2010%5C07%5C21%5Caa6d1963-c345-43e2-9ffa-a2538e5154e4_main.jpg


كثير من النساء لديهن الرغبة الحقيقية في خفض أوزانهن، إلا أن المشكلة التي تواجههن هي شعورهن المستمر بالجوع. إليك الآن بعض الاقتراحات للسيطرة على نوبات الجوع، والتي تمكنك من خفض وزنك:
1 - أبقي نفسك مشغولة
كلما شعرت أنك بحاجة إلى الأكل، اشغلي نفسك بأي عمل مثل قراءة كتاب أو الاتصال بصديقتك أو الخروج للمشي. المقصود أنه كلما ازداد نشاطك كلما قل تفكيرك في الطعام، كذلك كلما ازداد نشاطك كلما زاد حرق السعرات الحرارية.
2 - اشربي الماء
تناولي حوالى لترين من الماء يوميا بين الوجبات يخفف من الشهية والإحساس بالجوع. في بعض الأحيان يشعر الإنسان بالجوع، لكن هذا الشعور قد يعني أن الإنسان بحاجة إلى الماء، وليس إلى الطعام. لذلك عليك بشرب الماء أولا، لأن ذلك قد يجنبك تناول مزيد من السعرات التي تحاولين التخلص منها.
3 - تناولي الفيتامينات
إذا كنت تشعرين بجوع حقيقي، فمن الممكن أن يكون جسمك يفتقد بعض المواد الغذائية، لذلك تناول الفيتامينات قد يعوض هذا النقص بدون الحاجة لتناول كميات إضافية من الطعام.
4 - تناولي الوجبات الخفيفة
الوجبات الخفيفة ذات السعرات المنخفضة تساهم كثيرا في التخفيف من شعورك بالجوع. ضعي إلى جانبك كثيرا من الخضراوات النيئة والفواكه، حيث إنها لا تحتوي على سعرات عالية كما أنها تحتوي على ألياف مما يشعرك بالشبع.
5 - تريثي قبل الأكل
إذا شعرت بنوبة جوع مفاجئ انتظري لمدة عشر دقائق، لأن نوبة الجوع قد تختفي بنفس السرعة التي ظهرت بها، إضافة إلى ذلك اشربي المياه، حيث لا تعودين تشعرين بأنك بحاجة إلى الأكل.





الفاكهة الملونة تحمي البصر



أكدت دراسة حديثة أن مادة «كاروتينويدز» الموجودة في بعض الخضار المورق والفاكهة الملونة تزيد حدة البصر، وقد تمنع الأمراض التي تصيب العينين مع التقدم في العمر.
وتوصلت الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة جورجيا الأميركية، إلى هذه النتيجة بعد تحليل المعلومات البيانية في عدد من الدراسات التي تمّ إعدادها من أجل معرفة تأثير المواد المضادة للأكسدة مثل «كاروتينويدز» و«ليوتين» و«زيكسانثين» على البصر. وأوضح الباحثون أن مادتي «ليوتين» و«زيكسانثين» قد تمنعان تدهور البصر وامتصاص الضوء بكمية كبيرة وزيادة مجال الرؤية. وشدد الدكتور بيلي هاموند، الذي شارك في الدراسة، على أهمية إجراء المزيد من الدراسات على هاتين المادتين، أي «ليوتين» و«زيكسانثين»، لأنه من الواضح، حسب قوله، أن باستطاعتهما «زيادة حدة البصر عبر وسائل بيولوجية».







أسس التغذية الصحية في الحياة اليومية


Pictures%5C2010%5C07%5C21%5Cd9e7648a-d86e-43eb-add8-fae9e185926d_main.jpg


في جانب الغذاء اليومي، ثمة اختيارات واسعة من الأطعمة الصحية الشهية والمفيدة والمخففة من الإصابة بالأمراض والمساهمة في حفاظ المرء على وزن طبيعي لجسمه وعلى توازن في أدائه الذهني. ووفق إرشادات رابطة القلب الأميركية للأسس السليمة للتغذية الصحية، فإن الاختيارات الواجب مراعاتها عند انتقاء الغذاء، تشمل:
ــــ اختيار قطع اللحم المجردة عن أجزاء الشحوم الملتصقة وربما المتغلغلة فيها، وهو ما يشمل اللحوم الحمراء ولحوم الطيور والدواجن، دون الأسماك. مع الحرص على إزالة جلد الدواجن قبل الطهي، والحرص على عدم إضافة الدهون المشبعة والدهون المتحولة.
ومعلوم أن الدهون المشبعة هي التي تُوجد بنسبة عالية في الشحوم الحيوانية، والسمن الحيواني والزبد وفي زيت النخيل وزيت جوز الهند من الزيوت النباتية. وتعلو نسبة الدهون المتحولة في الزيوت النباتية الطبيعية حال خضوعها تعسفاً، من الناحية الصحية، لعملية الهدرجة الصناعية.
ــــ انتقاء مشتقات الألبان الخالية تماماً من الدسم، أو التي لا تتجاوز نسبة الدسم فيها %1، أو أنواع قليلة الدسم منها على أقل تقدير.
ــــ خفض أو قطع تناول المنتجات الغذائية المحتوية على الكوليسترول. ومعلوم أن الكوليسترول لا يُوجد إلا في المنتجات الغذائية الحيوانية والبحرية، ولا يُوجد مطلقاً في المنتجات الغذائية النباتية، أي أن جميع المنتجات النباتية، كالمكسرات والزيوت النباتية والحبوب والبقول وغيرها، خالية بالأصل من مادة الكوليسترول. كما أن من المعلوم أن ما يرفع من احتمالات امتصاص الأمعاء للكوليسترول هو وجود دهون مشبعة بصحبته في الطعام. لذا ثمة فرق بين تناول بيض مسلوق مع سلطة وخبز خال من الدهون، وتناول بيض مقلي بزبد.
ــــ تقليل أو قطع تناول المشروبات الغازية وغير الغازية، والأطعمة التي تمت إضافة سكر إليها، بأي صفة كان السكر ذلك، أي سكر الطعام ذو الحبيبات البيضاء اللون، أو دبس الذرة أو غيرها من المُحليات الطبيعية المُصنعة.
ــــ اختيار تناول الأطعمة القليلة المحتوى من الملح، أو الخالية أصلاً من إضافة الملح إليها. والحرص على المنتجات الغذائية الطبيعية في إعداد وجبات الطعام وتقليل إضافة الملح إليها. ومعلوم أن أكثر من %70 من الملح الذي نتناوله يومياً لا يأتينا مما نُضيفه نحن على طاولة الطعام بل هو مما يُوضع في المنتجات الغذائية لغايات حفظها. مثل اللحوم الباردة وأنواع الجبن والمخللات.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:49 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية .. اشراف ميسون فؤاد أطباق من المائدة الهندية

Pictures%5C2010%5C08%5C04%5Cb47775ea-1c54-4de5-af17-b4f489d9616e_main.jpg
كاري الربيان مع البروكلي والأناناس والكاجو
إشراف ميسون فؤاد
كاري الربيان مع البروكلي والأناناس والكاجو

مدة التحضير : 4 ــــــ5 دقائق.
الكمية لأربعة أشخاص.
المقادير
- ربيان: 300 غرام.
- زيت السمسم: 4 ملاعق.
- بصلة واحدة مقطعة.
- فصوص ثوم.
- حبة فلفل حار (تشيلي).
- بهارغارام ماسلا: 1 ملعقة.
- فلفل أسود: 2/1 ملعقة.
- كركم: 2/1 ملعقة.
- كاجو: 80 غراما.
- ورق غار: 2 ورقة.
- حليب جوز الهند: 400 مليليتر.
- بروكلي: 400 غرام.
- أناناس: 200 غرام.
- عصير ليمونه واحدة.
- ملح (حسب الرغبة).
الطريقة
- يسخن الزيت في مقلاة عميقة أو قدر، ثم يوضع الثوم والبصل المقطعان ناعما في الزيت الحار، وتقلى حتى يصبح اللون ورديا.
- يضاف الفلفل التشيلي المقطع ناعماً، وبهار «غارام ماسلا»، والكركم، ونصف الكاجو المطحون، وتقلب لعدة دقائق، وتقلى على نار هادئة حتى يصبح لونها بنيا.
- يضاف ورق الغار ويسقى بحليب جوز الهند، ويخلط من القاع، ويطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
- تضاف باقات البروكلي المغسولة وقطع الأناناس، والقليل من الماء أو عصير الأناناس وتطهى على نار هادئة لمدة 5ــــ10 دقائق أخرى، حتى يصبح البروكلي طرياً لكن يبقى مقرمشاً.
- يضاف الربيان النظيف، ثم عصير الليمون والملح ويطهى لمدة 5 دقائق، ثم يسكب في طبق ويرش عليه باقي حبات الكاجو المحمصة.

كاري لحم الضأن

مدة التحضير : 20 دقيقة / الطهي : 60-90 دقيقة.
الكمية: لأربعة أشخاص.
المقادير
- لحم الضأن: 500 غرام.
- زيت السمسم: 4 ملاعق.
- بصل: 2 حبة.
- زنجبيل: 3 سم.
- فلفل حار (تشيلي) : 1 حبة.
- فصوص ثوم: 4.
- كركم: 2/1 ملعقة.
- كزبرة مطحونة: 1 ملعقة.
- فلفل أسود: 1 ملعقة.
- طماطم: 2 حبة.
- بطاطا: 4 حبة.
- زبيب: 4 غرامات.
- لوز: 2 ملعقة.
- نعناع: 2 ملعقة.
الطـريقـة
- ينظف اللحم من الجلد ويقطع إلى مكعبات، ثم يسخن بالزيت في مقلاة عميقة ويوضع اللحم فيها ويقلى قليلاً من كل الجهات.
- يضاف البصل إلى اللحم ويقلى معاً لمدة 10 دقائق حتى يصبح لونه ذهبيا.
- يضاف الزنجبيل المهروس، والفلفل الحار المقطع على شكل شعيرية ناعمة، والثوم، وباقي البهارات، ويطهى على نار هادئة لمدة دقيقتين، حتى ينفصل الشحم عن اللحم.
- يسقى بالماء تقريباً 5سم فوق اللحم، ويترك على نار هادئة مغطى لمدة ساعة، حتى يصبح اللحم طرياً، ثم يضاف الطماطم والبطاطا والزبيب المنقوع سلفاً ويكمل الطهي.
- يخلط معه النعناع المهروس ناعماً، ويضاف الملح ويترك يغلى قليلاً.
- يترك القدر جانباً لمدة 10 دقائق، ثم يقدم مع الأرز.

الدجاج المبهر في الزبادي (الروب)

مدة التحضير: 20 دقيقة / الطهي : 30 دقيقة. الكمية: لأربعة أشخاص.
المقادير
- صدور الدجاج: 600 غرام.
- زيت سمسم: 4 ملاعق.
- فلفل أحمر حار: 2 حبة.
- فلفل أحمر حلو: 1 حبة.
- بصل: 4 حبات كبيرة.
- ثوم: 2/1 حبة.
- زنجبيل: 2 سم.
- كركم: 2/1 ملعقة صغيرة.
- فلفل أسود: 2/1 ملعقة صغيرة.
- ورق غار: 3 أوراق.
- بهار فلفل حلو: 3 ملاعق صغيرة.
- زبادي: 200 غرام.
الطريقة
- يطحن في الخلاط الفلفل الحار المقطع والفلفل الحلو المقطع، وبصلة واحدة، والثوم، والزنجبيل، والكركم، والفلفل الأسود، جميعها إلى معجون ناعم.
- تقطع صدور الدجاج بالعرض إلى شرائح سميكة، وتغلف بالمعجون، وتنقع لمدة ساعتين على الأقل في هذا المعجون.
- يسخن الزيت في مقلاة عميقة ويضاف باقي البصل المقطع إلى شرائح وتقلى على حرارة عالية لمدة 5 دقائق، حتى يصبح لونها ذهبيا. ويوضع في طبق جانباً
- يقلى اللحم في زيت من جميع الجهات على نار قوية، ثم يضاف باقي المعجون وورق الغار ويطهى قليلاً على نار متوسطة، ثم يرش بمسحوق الفلفل الحلو ويخلط.
- يضاف الزبادي، ويسقى ببعض الماء حتى يكون اللحم مغطى تقريباً، ثم يملح ويطهى على نار هادئة مع غطاء لمدة 15 دقيقة. ثم يبعد عن النار.
- يضاف عصير الليمون ونتركه جانباً لبعض الوقت، ونقدمه مزينا بأوراق البصل الأخضر المرشوشة على الطبق.

كاري لحم البقر مع اليقطين والفطر

مدة التحضر: 24 ساعة + ساعتين للطهي.
الكمية: 6 أشخاص.
المقادير
- لحم بقر: 500 غرام.
- بهار غارام ماسلا (الأنيز): 1 ملعقة صغيرة.
- كمون: 2/1 ملعقة.
- فلفل أسود: 4/1 ملعقة.
- كركم: 2 ملعقة صغيرة.
- كزبرة: 2 ملعقة صغيرة.
- بصلة واحدة.
- أوراق غار.
- قشر اللايم (اللومي): ملعقة صغيرة.
- فلفل حار (تشيلي): 1 حبة.
- فطر: 300 غرام.
- يقطين: 300 غرام.
الطريقة
- يغسل اللحم البقري ويجفف ويقطع إلى مكعبات.
- تطحن الكزبرة وبهار ماسلا، والكمون، والفلفل الأسود، والكركم، الثوم، البصل ونصف ملعقة من الزيت في الخلاط حتى تصبح معجوناً.
- يغلف اللحم المقطع في المعجون ويترك منقوعاً لليوم التالي.
- يسخن الزيت في مقلاة عميقة ويوضع بها اللحم المنقوع في المعجون ويقلى لمدة 5 دقائق.
- يضاف ورق الغار وقشر اللايم المبشور، الفلفل المطحون، والملح، ويسقى بقليل من الماء، حتى يصبح اللحم منقوعا إلى النصف، ويطهى على نار هادئة تحت الغطاء.
- عندما يصبح اللحم طرياً، يضاف الفطرالمقطع إلى شرائح لب اليقطين المقطع، يحرك ويطهى على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
- يسكب في طبق ويضاف إليه الأعشاب،الملح، عصير الليمون، الريحان.




Pictures%5C2010%5C08%5C04%5C3a690f3a-e2f9-47b8-a677-5377d9b07019_maincategory.jpg
كاري لحم الضأن
Pictures%5C2010%5C08%5C04%5C20dc8254-3e39-4a4c-9f3f-4efabd978fcb_maincategory.jpg
الدجاج المبهر في الزبادي (الروب)
Pictures%5C2010%5C08%5C04%5C1406a5aa-8828-4447-9354-53c7d844ea48_maincategory.jpg
كاري لحم البقر مع اليقطين والفطر



أغذية تجلب الحب والسعادة الزوجية




Pictures%5C2010%5C08%5C04%5C967e80db-bebd-4448-a7fe-2b21a5d51bb4_main.jpg


توصلت دراسة حديثة إلى أهمية تناول أغذية معينة لتنشيط العلاقات الزوجية بتأثير رائحتها أو مذاقها أو حتى شكلها، بما يكون دافعاً قوياً للحب والعاطفة، ويجعل الجسم في أفضل حالة مزاجية للسعادة الزوجية.
وأوضح الدكتور مصطفى عبدالرازق نوفل، أستاذ علوم التغذية بجامعة الازهر، انه جرى وضع قائمة تجمع بعض المواد الغذائية والمشروبات والروائح العطرية ومكسبات الطعم الطبيعية، التي يعتقد انها تعطي الجسم تأثيرات مختلفة تحقق له مشاعر الحب والسعادة ومتعة الحياة. ونشرت هذه القائمة حديثا تحت اسم قائمة «افروديت» لاغذية وعطور الحب، ويبدو انها كانت معروفة عند الاغريق ومستخدمة من اجل تحقيق السعادة الزوجية.
وتضم هذه القائمة الخضراوات، مثل الخرشوف والفجل واللفت والجزر والفطر وشوربة البصل والطماطم التي تعرف باسم تفاحة الحب، وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتامين «هـ» الذي قد يساعد في الانتاج الهرموني للجسم ورفع مستويات طاقته.
وتضم أيضاً المكسرات، مثل الصنوبر وعين الجمل واللوز والبندق، على أساس أنها غنية بالمكون الأميني «ارجينية» الذي يدعم انسياب الدم في الأجزاء المختلفة للجسم لإنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على انبساط الأوعية الدموية، فيزداد تدفق الدم بها ويخفض من الضغط والتوتر.
وأغذية بحرية، مثل المحار وسمك الثعبان والكامبار والجمبري وجراد البحر «لوبستر»، لكثرة محتواها من الزنك الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية والصحة العامة.
وتضم أيضاً الفواكه، مثل الفراولة والعنب والتين على صورتها الطبيعية كفواكه او عصائر او مشروبات او آيس كريم، بالاضافة إلى التفاح والموز لاحتوائه على مركبات تؤثر في المخ وترفع من الحالة المزاجية للجسم وتزيد من الثقة بالنفس.
وتحتوى على عسل النحل، لأنه غني بفيتامين «ب» المركب وعدة معادن تساعد على تنشيط المشاعر العاطفية في الرجل والمرأة، كما تعمل بعض مكونات الشوكولاتة على إفراز كيميائيات في المخ تنشط من مشاعر الحب.
وفي القائمة أيضا مشروبات مثل شاي الجينسنج ومكسبات الطعم والرائحة الطبيعية، مثل الفانيليا والياسمين الطبيعي، التي ارتبطت منذ زمن بعيد بتأثيراتها المحسنة للحالة المزاجية، خاصة عند الرجال.





الشاي لتخفيف حرارة الصيف


Pictures%5C2010%5C08%5C04%5Cce7b0b3a-97e7-443b-a494-3a0551206441_main.jpg


أثبتت العديد من الأبحاث الحديثة أنه يفضل شرب المشروبات الساخنة مثل الشاي في ايام الصيف الحارة حيث ان شرب المشروبات الباردة في هذه الأيام يجعل الجسم يعمل لتعديل حرارته مع الجو الخارجي مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته الطبيعية، في حين أن تناول المشروبات الساخنة يؤدي لتبديد الحرارة عبر التعرق وتبخر المياه على الجلد وبالتالي تبريد الجسم. وأوضحت إحدى الدراسات أن الكائنات الحية لديها قدرة المحافظة على حرارة جسمها الداخلية ثابتة، اما عن طريق تدفئة الجسم أو عن طريق التبريد حتى تتقارب مع حرارة الجو العادي، سواء كان بارداً أم حاراً. وفي الأجواء الباردة يقوم الجسم بحرق سعرات حرارية من اجل التدفئة الداخلية.








الكرز الحامض لمحاربة الأرق


Pictures%5C2010%5C08%5C04%5Cdbdb4e2b-d7e7-4efc-96a0-c8cf2f4b69da_main.jpg


اكتشف باحثون أميركيون ان شرب عصير الكرز الحامض يومياً يمكن أن يساعد في محاربة الأرق، لأنه يحتوي على مادة الميلاتونين التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم. وقال الباحثون في جامعتي بنسلفانيا وروشستر ومركز «في آيي» ان 15 راشداً شربوا كمية من عصير الكرز الحامض في الصباح والمساء طوال اسبوعين، وجرت مقارنتهم مع أشخاص شربوا عصيراً آخر طوال الفترة عينها.
وتبين ان المجموعة الأولى كسبت حوالى 17 دقيقة بعد الخلود إلى النوم، مع تراجع ملحوظ في حالات الأرق، في حين ان المجموعة الثانية لم تفد عن أية تغيرات تذكر لجهة الأرق. وأضاف الباحثون أن «استهلاك عصير الكرز الحامض بشكل دائم، يمكن أن ينظم دورة النوم الطبيعية ويزيد من فعاليته، بمعنى انه يقلص الوقت الذي يستغرقه المرء حتى يغط في النوم».







4 خطوات لتحضير «الغنوتشي»


Pictures%5C2010%5C08%5C04%5C9b46f87d-05bb-4a64-a673-f14279a6b6c4_main.jpg


عمل الغنوتشي (معجنات البطاطا الايطالية) يدوياً ليس صعبا. والطريقة التالية ستضمن بأن تبدو الغنوتشي منفوشة: دائماً اتركوا البطاطا المهروسة أو المفرومة حتى تبرد، لأنها تمتص وهي باردة كمية أقل بكثير من الطحين، وذلك يضمن أن تبقى منفوشة.
الخطوة الأولى: اسلقوا في ماء مالح قرابة كيلو (3 قطع بطاطا كبيرة) من البطاطا الحمراء مع القشرة، وبذلك لن تتشرب الماء، ولن تصبح ثقيلة. صفوها من الماء وقشروها، واهرسوها بالمنخل الخاص بهرس البطاطا. افرشوا البطاطا المهروسة على صفيح واتركوها حتى تبرد.
الخطوة الثانية: حضروا نصف كوب من الطحين الخشن. ضعوا تقريباً نصف الكمية على البطاطا، وبعدها كوّنوا بأيديكم كومة من البطاطا مع الطحين. شكلوا حفرة صغيرة في قمة الكومة.
اخفقوا بيضتين مع ملعقة صغيرة من الملح في إناء واسكبوا هذا الخليط في الحفرة. ثم اخلطوا البيض مع البطاطا بخفة بأطراف أصابعكم، ولا تفزعوا من كون العجين يلتصق. أضيفوا الطحين تدريجياً بكميات قليلة واخلطوا بأصابعكم حتى يتوقف العجين عن الالتصاق. لا تضيفوا كمية أكبر من الطحين مما هو ضروري، فإن زاد الطحين يثقل الغنوتشي.
الخطوة الثالثة: افردوا الغنوتشي. شكلوا كرة من عجينة البطاطا واقسموها إلى 4 أجزاء متساوية. افردوا كل جزء على شكل اسطوانة نحيلة وطويلة. ثم قطعوا هذه الاسطوانة إلى قطع أكبر بقليل من اظفر الإبهام. ومن الأجزاء أو القطع الصغيرة هذه شكلوا كرات صغيرة تمررونها فوق لوح الغنوتشي (خشبي وبه خطوط) أو فوق أسنان الشوكة (اقلبوا الشوكة بحيث يكون اتجاه الأسنان إلى الأسفل، ومرروا الكرات فوق الجزء المنحني. هذه الأسنان ستشكل خطوطاً تحفظ الصلصة داخلها).
الخطوة الرابعة: اطبخوا معجنات الغنوتشي في ماء مالح مغلي، وذلك حتى تطفو على السطح، أي تقريباً لمدة دقيقتين. يمكن تقديمها فوراً أو يمكن تبريدها بالماء البارد، ثم تصفيتها من الماء وتجميدها بعد ذلك.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2011, 03:55 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية..إشراف ميسون فؤاد أطباق شهية من المائدة الهندية

Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C4cdffef4-50ee-4531-8faa-cba1c07cf6cf_main.jpg


الطهي الهندي المثير للشهية بعطره اللذيذ وتوابله المنعشة، يشد ربة المنزل إلى الإلمام بالعديد من أطباقه المتنوعة والحارة. فالمكونات الطيبة كالقرنفل والثوم وغرام الماسالا تستعمل في المطبخ الهندي بكثرة، وفي هذه الأطباق أيضاً التي أعدها لنا الشيف مهافير من مطعم «بخارة» في فندق الشيراتون:
الكري والتشاتني.. والاستعمار البريطاني
كان للوجود البريطاني الفضل في نشر أطعمة الهند في أوروبا، مثل الكري والتشاتني، مع ان ما نشره البريطانيون لا يمثل الطعام الهندي الحقيقي. وكلمة كري هي تحريف لكلمة karhi التي تعني بلغة الجنوب اليخنة أو المرق. وكل طبق يحوي على المرق يطلق عليه اسم كري. والكري ورق أخضر أو خلطة البهار والتي ليس من الضرورة ان يكون ورق الكري من مكوناتها. وتختلف خلطة الكري من منطقة الى اخرى. اما التشاتني فهو عضو رئيس في الطعام الهندي اليومي، حيث يصاحب الأطباق أو يستعمل لدهن الرغيف وغيره أو يقدم كفاتح ومثير للشهية.
الكاري ليس كل
ما يؤكل في الهند
المأكولات الهندية ليست كلها كاري. فالهند بلاد التنوع الساحر وواحة الأسرار والتقاليد، لذا ليس من الغريب أن تجد المطبخ الهندي في غاية الاختلاف والتميّز. ففي حين يؤمن الهندوس بقدسية البقرة ويتفننون في طهي الأطباق النباتية، يمتنع المسلمون عن أكل لحم الخنزير، مع تأثر فنون الطهي لديهم بالمطبخين الفارسي والعربي. إذاً، لكل منطقة خصوصيتها. ففيما تشتهر كشمير بأكل اللحوم والحمّص، تعرف دلهي بطعام التندوري (الفرن الهندي الشبيه بالتنور)، ويشتهر اقليم البنغال بالحلويات والاسماك، كما تعرف منطقة مدراس بطعامها النباتي المعمول من السميد والتمر هندي وجوز الهند، وتشكيلة كبيرة من الخضار والفاكهة والبقوليات.

روغان جوش

المقادير
- 1 كلغ لحم الضأن
- نصف كلغ بصل
- 250 غراما طماطم معصورة
- 50 ملليلتر زيت للقلي
- 10غرامات ماسالا اللحم
- 20 غراما كاجو
- 10 غرامات ماسالا غير مطحون
- 10غرامات مسحوق الفلفل الحار
- 10 غرامات خليط الزنجبيل بالثوم
- أوراق كزبرة (للتزيين)
طريقة التحضير
- يقطع اللحم الى قطع صغيرة.
- يقطع البصل ويحمر على النار ثم يضاف الغرام ماسالا والزنجبيل بالثوم وقطع اللحم، ويقلى الجميع على النار حتى يحمر اللحم.
- تضاف الطماطم، وماسالا اللحم، والكاجو ثم الفلفل الحار، وتخلط جميعا على نار هادئة الى ان ينضج اللحم وتصبح الصلصة متماسكة.
- يزين الطبق بالزنجبيل المقطع رفيعاً واوراق الكزبرة.

دجاج بالزبدة

المقادير
-1 كلغ دجاج
- نصف كغم طماطم معصورة
- 50 غراما زنجبيل
- 50 غراما ثوم
- 100 غرام زبدة للطبخ
- 50 غراما كريما
- ملعقة صغيرة مسحوق الفلفل الأحمر الحار
- 10 غرامات ماسالا الدجاج
- 100 غرام لبن روب
- 10 ملليلترات زيت الخردل
- ملح (حسب الرغبة)
- كزبرة مفرومة (للتزيين)
طريقة التحضير
- تغلى الطماطم على النار لمدة 20ـ 30 دقيقة ثم ترفع وتصفى في المصفاة. تضاف الزبدة، والفلفل المطحون، ومسالا الدجاج، والزنجبيل والثوم، ثم يترك الجميع على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.
- ينزع العظم من الدجاج ويقطع ثم يتبل في خليط الزبادي وزيت الخردل والملح والفلفل ويترك في الثلاجة.
- يشك الدجاج ثم يشوى بالتاندوري أو على الشواية.
- تضاف صلصة الطماطم والكريما على الدجاج وتطبخ الى ان ينضج الدجاج، وتصبح الصلصة متماسكة.
- يزين الطبق بالكريما والكزبرة المفرومة.

دال

المقادير
- 1 كلغ عدس اسود
- 250 غراما فاصوليا حمراء
- 100 غرام معجون طماطم
- 50 غراما معجون ثوم وزنجبيل
- 50 غراما زبدة للطبخ
- 50 غراما كريما
- 10غرامات مسحوق الفلفل الحار
- ملح (حسب الرغبة)
طريقة التحضير
- يغسل العدس والفاصوليا الحمراء جيداً وينقعان في الماء طوال الليل.
- تسلق الفاصوليا إلى أن تنضج.
- يسلق العدس لمدة 40ـ 50 دقيقة الى ان ينضج ثم تضاف الفاصوليا، ومعجون الطماطم، ومعجون الثوم والزنجبيل، والزبدة، ومسحوق الفلفل الحار والملح. يحرك المزيج جيدا ويترك على نار هادئة، ثم تضاف الكريما والزبدة على الوجه.

برياني دجاج

المقادير
- 1 كلغ دجاج
- 1 كلغ أرز
- 50 ملليلترا زيت للقلي
- 100 غرام بصل
- 100 غرام طماطم
- 10 غرامات ماسالا غير مطحون
- اوراق كزبرة
- 10 غرامات بذور الكمون
طريقة التحضير
- يقلى البصل المفروم على النار الى ان يحمر.
- يقطع الدجاج الى قطع صغيرة ويضاف الى البصل المقلي، ثم تضاف الطماطم ونصف كمية الماسالا وتخلط جميعا الى ان يصبح الدجاج طريا. تضاف الكريما وتحرك جيدا على نار هادئة ثم تترك جانبا.
- يوضع ماء على النار الى ان يغلي ثم تضاف الماسالا المتبقية والكمون ثم الأرز وتطبخ الى ان ينضج الأرز ثم يصفى من الماء، ثم يخلط مع الدجاج ويحرك جيداً.
يغطى الوعاء لمدة 5 دقائق ثم يقدم ساخنا.

(تصوير: أيمن ذياب)







ثمار الجوز الملوكية




Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C0499b3fd-397b-4368-be7e-4d1b28da49d9_main.jpg


يحتوي الجوز على الدهون، لكنه مع ذلك يحمي صحة الانسان، ويحسن عملية الهضم، ويقضي على المواد الضارة، ولديه تأثير ايجابي في نمو العضلات والقدرة الجنسية عند الرجال.
والجوز هو ثمار أشجار الجوز الملوكية، وتنتمي الى فصيلة الأشجار الورقية التي يمكن أن نجدها في جميع مناطق الحزام المعتدل لشمال الكرة الأرضية.
ولا يعرف موطن الجوز الأصلي، ففي السابق كان يقال أنه انتشر ابتداء من أراضي فارس. ولأن زراعته مرتبطة بمناطق تمتد من اوروبا مرورا بجميع بلدان وسط آسيا، وحتى مرتفعات الهيملايا، فمن الممكن تحديد منشأه فقط من خلال التقديرات. وغالبا ما كانت شتلات تلك الأشجار تزرع حتى في فترة الإمبراطورية الرومانية.
وفي القرن السابع عشر نقل الأوروبيون زراعته إلى اميركا، وفي يومنا هذا، فإن الجوز الملوكي يبلغ نحو 20 نوعا، ومن خلال النظرة الى هذه الأنواع نلاحظ اختلافا فيما بينها في شكل تاج الغلاف الخارجي للثمرة.

ماذا تخفي ثمار الجوز؟
تحتوي ثمار الجوز الملوكي على كميات كبيرة من الدهون (حوالي 70 في المائة) ومن هذه الدهون تتكون حوامض دهنية صحية وغير مشبعة، إضافة الى المواد الأخرى التي تؤثر بصورة إيجابية في الحماية من امراض القلب.
ومن الحوامض التي توجد في ثمرة الجوز، حامض اميني يدعى «ال - أرجينين» L-arginin يلعب في جسم الإنسان عدة وظائف مفيدة. فهو يساهم في تحسين مجاري الأوردة، ويرفع من مستوى انتاج هورمونات النمو، ويدعم احتراق دهون الجسم، ويسرع من إلتحام الجروح، ولديه تأثير فعال في تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال وايضا يقوي حركة الحيوانات المنوية، ويحفز القدرة المناعية في الجسم، وكذلك النشاط الجسماني والنفسي لدى الإنسان.
كما يحتوي الجوز ايضا على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، حيث تتركز هذه المواد في الطبقة البنية من لب النواة، وفيها توجد المركبات «الفنولية» التي تحمي الجسم من عمليات اكسدة المواد الدهنية غير المرغوب بها.
ويعتبر فيتامين E الموجود بمستويات كبيرة في الجوز، احدى المواد المضادة للأكسدة، فهو يبطئ شيخوخة الخلايا، ويسهل استخدام الأكسجين ويرفع مستوى فعالية الجسم ويقضي على التعب، ويخفض من مستوى ضغط الدم، ومخاطر الإصابة بالنوبة القلبية وايضا يقلل من الإصابة المفاجئة بالسكتة الدماغية.
اضافة إلى كل هذا لا يؤدي تناول الجوز الى السمنة، فالخبراء يوصون بأن تتضمن وجبات الغذاء للأصحاء من 3 الى 5 حبات جوز يومياً.
وحسب الدراسات التي اجريت اخيرا، فإن على الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر او الكوليسترول أن يتناولوا من 8 الى 13 حبة جوز يومياً.

الأوراق والثمار
في شهير يونيو واغسطس، أي قبل جني محصول الجوز، يجري قطف الأوراق والأغصان الخضراء الطرية، ويتم تجفيفها بسرعة.
ويمكن الحصول منها على مادة فعالة تستخدم لعلاج فقدان الشهية وحالات التسمم.
وما عدى ذلك فالأوراق تحتوي على فيتامين C وبعض المواد الحارقة، اضافة الى مواد اخرى متنوعة.
ويستخدم الشراب أيضا ضد الإلتهاب وبعض البكتيريا المرضية الأخرى.
ويوصى باستخدامه في اشكال مختلفة كغسل الأعضاء المريضة أو وضعه على الأجزاء الملتهبة أو تناوله بطريقة الغرغرة.
كما ان غسل الرجلين بالسائل المعمول من اوراق الجوز يقلل من تصبب العرق منهما، وكذلك يضغط على الاكزيمات وتشويهات الجلد وبعض انواع البقع الجلدية.

أصباغ نباتية
اوراق ثمار الجوز غير الناضجة وكذلك القشرة، مصدارن لمواد تسمى nafochionin وهي مواد من أصل طبيعي تحتوي على أصباغ نباتية تنتظم مع الحوامض الأمينية في الجلد فيتيغر لونه الى اللون الداكن، لذلك تنتج منه المقومات التي تتكون منها المساحيق الدهنية (الكريمات) وانواع الشامبو والألوان الطبيعية الداكنة من الجوز.
أما العصارة المستخرجة من الأوراق والأغصان فتطرد الحشرات، وهي جزء من المواد المضادة للحشرات.
الغلاف الخارجي للجوز له مفعول علاجي هادئ، فالطب التقليدي يوصي ما عدى ذلك باستخدام خلاصة الجوز في معالجة الامراض الطفيلية.
وفي العديد من البلدان الأوروبية ينتج نوع من العصير الخاص المستخلص من ثمار الجوز غير الناضج والمخلوط بالخل والتوابل ويوصى بشربه للتخلص من آلام الهضم.

التخزين
لتخزين الجوز يجب أن تكون الثمار جففت بصورة صحيحة، فإذا وصلت المياه الى داخل القشرة فمن الممكن أن تعشعش فيها فطريات العفونة الخطيرة التي يمكن ان تنتج مواد سامة تصيب الكبد باضرار بالغة، وتساعد بشكل مؤكد على الإصابة بأمراض سرطانية.
وهذه المواد السامة تظهر في اجواء حرارية مريحة، لذلك فانها تنتشر ايضا في البيوت لتوفر مثل هذه الاجواء، وعليه فان من المناسب ان يخزن الجوز الجاف في البرادات، حتى ان سبب ذلك انخفاض مستوى بعض محتوياته من الفيتامينات.
وحالما نشاهد ثمة فطريات على ثمار الجوز، علينا الامتناع عن تناوله حالا.

زيت الجوز
له استعمال واسع في المطابخ ومنتوجه مناسب للسلطات التي تحتوي على لب الجوز حيث تعطي هذه السلطات طعماً غنياً بالجوز.
ويباع الزيت بشكله الطبيعي وايضا بصورة أقلام من القرفة الشهية أو مطعما ببذور القرفة التي تستخدم كتوابل، او مع قشرة البرتقال او الليمون.
ويحتوي زيت الجوز على مواد Tokoferols التي تحمي النواة من سرعة الضرر الذي يهددها، وتعتبر مواد مهمة بالنسبة للنباتيين الذين لا يتناولون اللحم والسمك، حيث تعوض هذه المواد عن هذا اللحم.



Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C9a2d6869-c606-408d-b638-1da702ec5f32_maincategory.jpg

Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C3a407f2b-b295-4706-bc31-c7c92c465644_maincategory.jpg



تنويع الأطعمة يساعد في تجنب السرطان الخلط بين الدجاج والقرنبيط والسلمون والسلطة مفيد



y>أثبتت آخر الدراسات في مجال التغذية أن التنويع في تناول أطعمة معينة، كالخلط بين الدجاج والقرنبيط وسمك السلمون والبقلة المائية، قد يساعد في مكافحة السرطان.
ويقول العلماء إن الجمع بين نوعين من مكونات الطعام تدعى «سولفورافان» و»سلنومي» يزيد من القدرة على مكافحة مرض السرطان بنحو 13 مرة عن تناول أيهما بشكل منفرد. ويعني هذا الاكتشاف أنه قد يصبح من الممكن تحديد نظام غذائي معين يساعد في القضاء على السرطان. وتوجد السولفورافان، وهي مادة كيمائية مستخلصة من النباتات وتستخدم لمنع ومعالجة السرطان، بكميات كبيرة مركزة في القرنبيط والكرنب والملفوف والبقلة المائية. وتحتوي المكسرات والدواجن والأسماك والبيض وبذور عباد الشمس والفطر على كميات غنية من مادة السلنومي. ويرتبط نقص السلنومي بالإصابة بأنواع كثيرة من السرطان، من ضمنها سرطان البروستاتا. غير أن الحمية الغذائية تتضمن نصف معدلات السلنومي المعدني.
وركز باحثون من معهد الأبحاث الغذائية على الجينات او المورثات التي تلعب دورا مهما في تكون الأورام وانتشار خلاياها، وعندما تم الجمع بين تناول السولفورافان والسلنومي كان هناك أثر أكبر على الجينات من تناول أيهما منفردا. ويقول الباحثون إنه قد يمكن تطوير أطعمة خاصة أو إصدار نصائح جديدة بشأن الأطعمة الصحية.
وقد يطلب أيضا من الطباخين إعداد وصفات لمكافحة الإصابة بالسرطان كصحن الدجاج مع الكرنب والملفوف الأحمر وبإضافة المكسرات.









دليلك إلى اختيار الأطعمة الصحية


Pictures%5C2010%5C04%5C07%5C5e0de4e6-aed0-4b0c-aa4d-dbf1658640c0_main.jpg


هل تشعر بالجوع في العمل أو حتى في المنزل ولا تعرف ماذا تأكل؟ هل تفكر في تناول وجبة خفيفة ودسمة كاختيار أول؟ هل تعلم بأن هناك خيارات لذيذة ومشبعة وقليلة السعرات الحرارية وتعد اطعمة صحية؟ تعال معنا وتعلم كيف تستبدل الدسم بالأطعمة الصحية.

بدلا من البسكويت تناول أقراص الأرز
تأتي هذه الأقراص على هيئة بسكويت مقرمش، وتحتوي كل قطعة على 35 سعرة حرارية. يمكنك دهن بسكويت الأرز بالعسل أو حتى بالشوكولاتة قليلة الدسم إذا رغبت بطعم حلو، أو بجبن خفيف الدسم إذا رغبت بطعم مالح.

بدلا من الجبن تناول المكسرات أو جبن كريمي قليل الدسم مع عيدان الجزر أو الكرفس
الجبن قليل الدسم سيخفض حاجتَك لتناول طعام مُشهٍّ، بينما تمنحك أعواد الخضار طعما منعشا ومقرمشا. تناول المكسرات التي تطلق الطاقة ببطء، وبالتالي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

بدلا من الشوكولاتة بالحليب تناول الشوكولاتة الداكنة أو كوبا من الشوكولاتة الساخنة قليلة الدسم أو الموز
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية أقل من السكر، كذلك من الحليب الدسم. تحتوي بعض القطع على 60 في المائة كاكاو، وهي مفيدة لضغط الدم. المشروب الخالي من الدسم بنكهة الكاكاو يعتبر رائعا أيضا، يمكنك خفقه مع الموز بدلا من استعمال السكر.

بدلا من القهوة بالحليب تناول الشاي
المشروبات العشبية الساخنة صحية وأكثر فائدة من القهوة. أما إذا كنت تفضل القهوة فيمكنك إضافة القليل إلى حليب خالي الدسم.

بدلا من الرقائق تناول البوشار
هل ترغب في وجبة مالحة؟ حسنا خذ كيس البوشار بدلا من كيس رقائق البطاطا الغارقة بالزيت المكرر. استعمل أكياس البوشار قليلة الدسم أو الخالية من الزبد التي توضع في المايكروويف.

بدلا من الدوناتس تناول قطع الكعك الصغير أو رقائق العجين
كلنا نعرف أن الدوناتس عجين حلو مغطى بالمزيد من السكر، بينما إذا كنت تشتهي الحلويات فيمكنك تناول اختيارات صحية أكثر مثل شرائح التفاح بالقرفة، أكواب الكعك الصغيرة، أو حتى رقائق العجين بالفاكهة.

بدلا من بوظة الحليب تناول اللبن المجمد أو السوربيه
إذا كانت البوظة نقطة ضعفك فأنت امام اختيار سهل، تتوفر حاليا العديد من النكهات التي تستند إلى اللبن قليل الدسم، وهي صحية ولذيذة. أو يمكنك تجربة السوربيه، المشروبات المجمدة.

بدلا من السكاكر تناول الفاكهة المجففة أو البندق المحلى بالعسل
الفاكهة، والفاكهة المجففة خصوصاً، مفيدة وجيدة للأطفال. كذلك البندق المغطى بالعسل الذي يمنحك طعاما لذيذا ومغذيا بدلا من السكاكر التي تتكون من الجيلاتين والسكر فقط.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-01-2012, 03:11 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس



بالعافية..إشراف: ميسون فؤاد لبنان: المطبخ اللبنانــــي سيد المطابخ

Pictures%5C2010%5C01%5C13%5Cf1df760f-48a9-4a79-bf85-e5e8b38a2a5e_main.jpg


الطعام متعة مع 40 نوعاً من المقبلات
لبنان.. ليس كمثله بلد. اسم يحمل معه صورة الشواطئ الذهبية وقمم الجبال الجليدية الناصعة البياض. وبالرغم من تشابه الأطباق العربية الى حد كبير، فإن المطبخ اللبناني، والبيروتي بالأخص، يمتاز بلمسات الرقي والجمال المستوحاة من المطبخ التركي، التي تتوج مكوناته الأصيلة النابعة من قلب العالم العربي.
يتمتع المطبخ اللبناني بألوان غنية تعكس ألوان الطبيعة من شمس واخضرار وماء وأنواع متعددة تظهر حسن ضيافة الشعب اللبناني وذوقه الرفيع وكرمه. فالمطبخ اللبناني فريد من نوعه، اذ يدمج بين المطبخ الأوروبي الفاخر ونكهة الشرق الشهية.
يعرف المطبخ اللبناني بثرائه بالنشويات والفواكه والخضراوات وثمار البحر. وبينما يتم تفضيل الدجاج فإن لحم الغنم هو الأكثر استعمالاً ضمن اللحوم الحمراء. أما أسلوب الطهي فهو في الغالب الشوي أو التحمير أو بطريقة السوتيه في زيت الزيتون.
ان المطبخ اللبناني هو بحد ذاته احتفال بالحياة، مفعم بالنكهة وفريد من نوعه. المطبخ اللبناني يقدم مأكولات طازجة مفعمة بالنكهة وفريدة من نوعها. فهو يجمع بين وفرة الخضرة والفاكهة الطازجة، ممّا يجعل من الطعام متعة ولا أحلى. ويجد السائح اينما حلّ المطاعم التي تقدم أشهر المازات وأطيبها. وتجمع مائدة المازة بين 30 و40 صنفاً لذيذاً، وتتلون في الحفلات العامرة لتضمّ الف صنف وصنف. ونصيحتنا للسائح الكريم تخصيص بعد ظهر يوم كامل لتذوق أطايب المازة اللبنانية. وتقدم المازة عادةً مع الخبز العربي الذي يغنيكم عن استخدام الشوكة والسكين.
تبدأ وجبة الطعام عادة بالمازة، وهي الموكب الحافل بالأطباق الصغيرة الفاتحة للشهية والتي تشكل مزيجاً فريداً من المكونات والأشكال والألوان والنكهات. وهي عبارة عن سلطات (تبولة أو فتوش)، حمص، متبل، معجنات، ورق عنب، كبة الخ...... وبالمفهوم الحالي فان المقبلات قد تغني عن مزيد من المأكولات. ومن ألوان المازة الرئيسية الحمص والبابا غنوج والكبة النيّة والفروج المشوي والكفتة المشوية والشاورما. وهناك المحاشي على أنواعها كالكوسا وورق العنب والملفوف وحبات الفلفل (الفليفلة)، وكلها تحشى باللحم والأرز والصنوبر. وفي المطاعم الممتدة على الشاطئ اللبناني يتمتع الزائر بتذوق السمك المقلي والمشوي الممتاز، بالاضافة الى شهرة لبنان بسمك الترويت الذي يقدم في المطاعم الواقعة على ضفاف الانهر والشلالات.. ويتألف الصحن الرئيسي من لحوم مشوية، دجاجا أو سمكا، مع الرز أو الخبز. والخبز هو عنصر رئيسي في كل وجبة، ويتم تناوله بعدة طرق مختلفة. فعند الافطار يتم تزيينه بالزعتر والسمسم وزيت الزيتون، أما في الوجبات الأخرى فانه يلعب دوراً هاماً كأداة طعام لا غنى عنها عند التغميس. أما الثوم وزيت الزيتون فهما مكونان قلما تمر على الشعب اللبناني وجبة من دون اضافتهما الى الطعام. وعلى الغداء تظهر اليخنات وأطباق الأرز كالسبانخ بالأرز أو لبن أمه.
يتبع ذلك الحلويات، وما أكثرها في لبنان. فهي إما بقلاوة أو كنافة أو معمول أو كرابيج، أو ما الى ذلك من الحلويات اللبنانية الشهيرة. وتقدم كل هذه الحلويات مع الفاكهة والمكسرات الطبيعية. ويمتاز لبنان بحلوياته العربية التي يدخل في صنعها العسل والزبدة والفستق الحلبي واللوز. ولكل بلدة من بلدات لبنان شهرة في صنف معين. فطرابلس مثلاً تشتهر بمربياتها المصنوعة من اليقطين، بالاضافة الى ماء الزهر وماء الورد. كما تشتهر صيدا بالسنيورة. ولكن معظم الناس يفضل التحلي بعد مازة عامرة بالفواكه الطازجة وارتشاف القهوة العربية.
بعد انتهاء الوجبة تقدم القهوة العربية السادة بالهال أو بدونه، حيث تحظى القهوة بشعبية كبيرة في لبنان، وتقدم طوال اليوم، سواء في المنازل أو المطاعم. والقهوة اللبنانية قوية، كثيفة، وغالباً ما يضاف اليها الهال. كما أنها رمز لحفاوة الاستقبال، فما ان يصل الضيف حتى تقدم له، بل ويتم اقناعه بالبقاء لشربها مهما كانت زيارته قصيرة.

تأثر بالمطبخين التركي والفرنسي

الطبخ فن شأنه شأن الفنون الباقية من رسم وموسيقى ونحت وزخرفة، يرتبط بحضارة الانسان ارتباطا وثيقا، حتى اصبح شكلا من أشكال رقي ورفاهية الشعوب.
والمطبخ اللبناني مطبخ عريق، يستمد عراقته من تاريخ لبنان بلد الحضارات وعاصمتها المعروفة بأنها أقدم عاصمة استمرت بها الحياة في العالم، وهذا ما يعطي المطبخ اللبناني مخزونا حضاريا كبيرا، ولا شك أن المطبخ اللبناني تأثر واثر بالمطابخ العالمية وخاصة ابان الاحتلال، حيث تأثر بالمطبخ العثماني التركي، والمطبخ الفرنسي، وكذلك بمطابخ الدول المجاورة، وانعكس هذا التأثير على المطبخ اللبناني بشكل ايجابي، واستفاد الطهاة اللبنانيون من تجارب غيرهم، وحسنوا وأضافوا لمسات جمالية وطعما مميزا لكثير من وجبات الطعام الداخلية، التي سميت فيما بعد بالمأكولات الشرقية، وأصبح المطبخ اللبناني سيد المطابخ في كل بلاد العالم وأصبح الطاهي اللبناني من ذواقة الطهاة في العالم.

خصوصية مميزة

ان للمطبخ اللبناني خصوصية مطبخ بلاد الشام بعمومها.. انه مطبخ المقبلات والمحاشي والمشويات.. فمن أين هذه السمة؟ أمن الشام بعمومه أم تراه أوصلها لكل الشام بعد أخذها من قوافل البر والبحر؟ وللمطبخ اللبناني سمة رابعة لا تنفك عن طبيعة أرضه.. ولعل من زار مطعماً لبنانياً بوشر بطبق من الخضار الطازجة منذ جلوسه على الطاولة. يؤكد عصام أنه في لبنان نادراً ما تجد بيتاً في جبل أو سهل الا وبه حديقة تموج بكل أخضر مأكول من خس وخيار وطماطم وكوسة وبصل ونعناع وبقدونس.. وغير ذلك الكثير، كما قال عصام، الا أن ميشال يؤكد أن أرض لبنان مليئة بالحبوب والبقوليات من فول وفاصوليا وحمص وأنها أرض للزيتون وزيته، فما عسى أن تصنع هذه الخيرات في مائدة اللبناني؟ انه طبق الخضراوات الدائم يقدم طازجاً مع الزيتون وزيته كادام دائم مع الزعتر في كل بيت ووجبة لبنانية. ويختم عصام حديثه عن فلسفة مطبخهم بالتاريخ.. فعندما كانت ظروف العيش صعبة خصوصاً في الشتاء حيث الثلوج التي تسد الأبواب في وجه الخارج من البيت، كانت «المؤنة» هي مستودع الطعام.. ففيها تحفظ الحبوب وعصير الطماطم والقزوما والفواكه المجففة.. واللبنانيون يبدعون في حفظ طعامهم تجفيفاً أو تخليلاً الا في عهد «المؤنة» وتساقط الثلوج في ذلك الزمان.

المأكولات الشعبية

كثيرة ومتعددة أطباق الطعام الشعبية اللبنانية، وتتميز ببساطة تركيبها وسرعة تحضيرها، وسهولة هضمها، وهي غنية بالمواد الغذائية الضرورية لبناء الجسم.
ومنها الفتات: والفتة طعام قوامه الخبز اللبناني المقطع والمجفف أو المحمص، يسقى بالمرق الناتج عن سلق بعض أنواع اللحوم أو البقول مثل الحمص، ويضاف اليه السمن العربي أو زيت الزيتون، ويزين بالمكسرات مثل الصنوبر والجوز والفستق الحلبي، ومن أسماء هذه الفتات:
فتة المكدوس وفتة المقادم، وفتة بالسمنة العربية وفتة بالزيت.وفتة الحمص وفتة الدجاج.
المأكولات اللبنانية كثيرة ومنها: الشاكرية، وشيخ المحشي، وحراق اصبعه، والحبوب،، والفتوش، وورق العنب بالشرحات ونيفا الرأس، والمجدرة والتبولة، والمشمشية واليقطين المكمور والمحاشي. وجميع انواع الكبه وصيادية السمك والكثير الكثير،
الأوزي: من الأطباق الشعبية المشهورة، وتقدم في مناسبات الأفراح والأتراح، تحضر من الرز المضاف اليه لحم الغنم المفروم والبازلاء والمكسرات ويطهى بالسمن العربي، ثم يخبز برقائق من العجين على شكل صرة، ويزين باللوز أو الفستق الحلبي.
لحومات باردة: مثل اللسانات والنخاعات والطحايل، على الطريقة اللبنانية حيث تركب منها مأكولات مقبلة جميلة المنظر وشهية الطعم، وزكية الرائحة.
لحوم محفوظة: مثل القاورمة والنقانق والباسطرما، والقاورمة، هي لحم غنم مقلي بدهن شحوم الغنم، ويحفظ بدهن الطهي نفسه بعد أن يملح الملح الكافي.
الفلافل: نوع طيب ولذيذ الطعم من المقالي، حيث يطحن الحمص ويتبل ويقلى بالزيت بقوالب ذات أشكال متعددة.
اما الحلويات الشعبية، فمنها القطايف: حلويات تخبز بطريقة شعبية خاصة، وتأخذ أشكالا دائرية صغيرة، متعددة القياسات تحشى بحشوات مختلفة. العوامة (او لقمة القاضي): طبق حلو مميز، على شكل كرات من عجينة خاصة، تقلى بالزيت، وتبرد بقطر السكر.

هوية مميزة

دمرت الزلازل والحرائق والحروب الاهلية بيروت عاصمة لبنان عدة مرات، لكن هذا لم يمنع عمليات اعادة الاعمار ولم يؤثر على الثقافة اللبنانية بشكل كبير. كذلك لم يتأثر المطبخ اللبناني بهذه الكوارث فهو ذو اصول قديمة وقوية.
تتسم معظم تقاليد المطبخ في المناطق الجنوبية والشرقية من البحر المتوسط بانها متشابهة كما انها تتشارك في الاسماء نفسها رغم اختلاف المكونات وطريقة التحضير. وعلى الرغم من هذا، يمزج المطبخ اللبناني بين الاوروبي والشرق اوسطي، ويعتبره الكثيرون الاصح.
يعتمد المطبخ اللبناني على الفاكهة والخضراوات والنشويات والمأكولات البحرية والاسماك بينما يستهلك اللبنانيون اللحوم باعتدال، ويفضلون تناول الدواجن بدلا من اللحم الاحمر والغالبية المنتشرة منه هو الضأن. يستخدم الثوم وزيت الزيتون بكثرة ويعتبران مكونين اساسيين في الطعام اللبناني، ولا تلعب الصلصات دورا مهما كما ان الناس يفضلون اضافة الكثير من التوابل والاعشاب والمكونات الطازجة على الطعام من اجل ابتكار اطباق مميزة.
يتسم المطبخ اللبناني بالعديد من التنوعات التي اندمجت مع الكثير من طرق الطهي من دول اخرى، وذلك بسبب موقع لبنان وانه كان ملتقى للعديد من الحضارات. وعلى الرغم من قدم هذا المطبخ، فإن انتشاره وشهرته امران حديثان. لقد اثر هذا البلد الصغير في العديد من الدول بعد شهرته التي اكتسبها والدليل على ذلك وجود العديد من الاكلات في الشرق الاوسط من اصل لبناني.
تعتبر الكبة من اشهر الاكلات اللبنانية وهي مكونة من عجينة لحم الضأن مع البرغل. في البداية، كان اعدادها يتطلب هرس اللحم ثم اضافة التوابل والبرغل اليها. لهذا الطبق العديد من الانواع مثل الكبة النية والكبة بالصينية والكبة الراس المكونتين من اللحم المطبوخ والصنوبر. ويعتبر الخبز مكونا اساسيا في المطبخ اللبناني، ومعظم الاكلات تقدم معه. يستخدم زيت الزيتون والزعتر لتحسين مذاق الخبز ويقدمان على الافطار كما انها اكلة اساسية بين الوجبات.
لقد جمع المطبخ اللبناني العديد من الاسس عبر القرون من العديد من دول البحر المتوسط، الا ان الناس اختاروا ان تستخدم المكونات المحلية واساليب الطهي المعينة من اجل ابتكار اطباق غير تقليدية تمنح المطبخ اللبناني هوية مميزة. على الرغم من التأثيرات المتعددة، فإن مساحة البلد صغيرة وقد بدأ استخدام التقنيات والاساليب الخاصة بالطهي ما ان اكتسبت وبهذا لا توجد مطابخ اقليمية داخل البلد أو اختلاف في اساليب الطهي بين الناس وبعضهم.

طرق إعداد الطعام اللبناني

اعتاد الناس عند اعداد الكبة في العصور القديمة على هرس اللحم بالهاون داخل وعاء وكانت النتيجة دائما طبقا رائع المذاق، لكن مع تطور ادوات الطهي، لم تعد هذه الطريقة تستخدم. ولا تنحصر الطرق الموجودة في لبنان على هذا البلد فحسب، بل تستخدم في العديد من الدول الاوروبية والشرق اوسطية. على الرغم من هذا، يتطلب كل طبق طريقة معينة في الاعداد. كما ان المكونات التي تضاف الى هذه الاطباق قد تحضر ايضا بطرق معينة مثل القلي أو السلق أو الطبخ أو الشوي أو التمليح أو التجفيف أو التدخين. يستخدم اللبنانيون كميات كبيرة من التوابل والاعشاب لتحسين مذاق الطعام، لهذا يعتبر التتبيل من الطرق الاخرى المستخدمة في الطهي في المطبخ اللبناني.






أطباق شهية من المائدة اللبنانية طبق الدجاج المسحب وفتة اللحم وسلطة الملفوف الأحمر مع الفراولة والجوز




Pictures%5C2010%5C01%5C13%5C57b867a6-d8e0-4a06-8e09-1a30cca4b950_main.jpg




اخترنا لكم قائمة طعام متكاملة أعدها الشيفان دانيال مايير وحسام كرامة من فندق الراديسون ساس ليعرفانا على طرق تحضير بعض المأكولات اللبنانية اللذيذة:

سلطة الملفوف الأحمر مع الفراولة والجوز

المقادير:
- ملفوف أحمر 400 غرام
- فراولة 100 غرام
- جوز 50 غراما
- بقدونس 20 غرام
- خل أبيض 20 غراما
- عصير ليمون 20 غراما
- زيت زيتون 30 غراما
- ثوم ناعم 10 غرام
- ملح وفلفل حسب الرغبة
طريقة التحضير:
- يقطع الملفوف الى جوانح
- تنظف الفراولة وتقطع الى نصفين
- يقطع النعناع الى قطع صغيرة
- تخلط جميع المكونات بشكل جيد مع زيت الزيتون والليمون والملح
- يوضع الجوز فوق السلطة

فتة اللحم

المقادير:
- لحم غنم 250 غراما
- باذنجان 100 غرام
- حمص 50 غراما
- خبز مقلي 100غرام
- روب 400 غرام
- سمن 30 غراما
- خل 50 غرام
- ثوم ناعم 20 غرام
- ملح 20 غرام
- عصير ليمون 30 غرام
- صنوبر مقلي
طريقة التحضير:
- يقلب اللحم بالسمن الى أن ينضج
- يوضع الباذنجان في الفرن الى ان ينضج
- يوضع اللحم والباذنجان والحمص والخبز المقلي ويسكب الروب المخلوط مع الليمون والثوم.
- يزين بالصنوبر وبودرة البابريكا

حلوى العصملية بالقشدة

المقادير:
1_ كيلو من عجينة العصملية( شعيرات)
2_ كيلو من القشدة
3_ كوب وربع من السمن أو الزبدة الحلوة
القطر:
- 6 أكواب من السكر
- 2 كوب من الماء
- نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون
- نصف كوب ماء زهر
طريقة التحضير:
- تحضر صينية ويدهن قعرها بالسمن ــــ يسخن السمن أو الزبدة على النار الى أن تذوب ــــ توضع شعيرات العصملية في وعاء كبير على نار خفيفة ــــ ينثر السمن فوق الشعيرات وتفكك شعيرات العجينة عن بعضها البعض بأصابع اليد الى أن تتشرب العجينة السمن أثناء تحريكها على النار الخفيفة ــــ ترفع شعيرات العصملية عن النار ثم ترتب فوق الصينية المدهونة بالسمن بشكل دائري ــــ توضع الصينية فوق نار متوسطة الحرارة حتى يحمر لون الشعيرات الملاصقة للصينية (ثلاثة أرباع الساعة تقريباً) ــــ ترفع الصينية عن النار لتبرد قليلاً، ثم تغطى العصملية بطبقة متساوية من القشدة ــــ ينثر قليل من شعيرات العصملية المتبقية فوق طبقة القشدة ــــ تزين العصملية بالقشدة ويصب القطر الحار فوقها ــــ تقسم العصملية الى أقسام حسب الطلب

دجاج شرقي مسحب رول

المقادير:
- نصف دجاجة فخذ مع صدر مسحب
- أرز 100 غرام
- لحمة مفرومة 200 غرام
- بصلة واحدة 50 غراما
- سمن 30 غراما
- البهارات: كمون، دارسين (قرفة)، بهار عربي حلو، كزبرة (بودرة)، ملح، فلفل حسب الرغبة
طريقة الحشو:
- يقطع البصل ناعما ويقلى بالسمن حتى النضوج وتوضع اللحمة المفرومة مع البهارات،ثم توضع الخضار حسب الطلب، ومن ثم يوضع الأرز والماء لمدة 20 دقيقة.
طريقة التحضير:
- يغسل الدجاج المسحب بدون العظم
- يفرد الدجاج (الفخذ والصدر) مع بعض، ويتبل بالبهارات حسب الطلب
- يوضع الحشو
- يلف الدجاج كأسطوانة على الحشو ويغلف بالألمنيوم
- يوضع بالفرن لمدة 30 دقيقة على درجة حرارة 175



Pictures%5C2010%5C01%5C13%5C77b89587-0253-4c8f-8487-dbddf28bcf90_maincategory.jpg
سلطة الملفوف الأحمر مع الفراولة والجوز
Pictures%5C2010%5C01%5C13%5Ca2c4f7c3-f36d-4f1c-9c7b-a648f0f73c8b_maincategory.jpg
فتة اللحم
Pictures%5C2010%5C01%5C13%5C3cdde452-5731-4056-bd4e-4f95f6f0f755_maincategory.jpg
حلوى العصملية بالقشدة
Pictures%5C2010%5C01%5C13%5C1c5e9431-a67c-4b7a-8b39-c46bc0ff556f_maincategory.jpg
دجاج شرقي مسحب رول

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-07-2012, 11:01 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

27/01/2010
تنوع حضارات وأطباق
بالعافية ..اشراف: ميسون فؤاد المطبخ الإيطالي أناقة ومتعة
تنوع الطعام مظهر من تنوع الثقافة الإيطالية

Pictures%5C2010%5C01%5C27%5C44431449-9cff-46b5-96e2-14d4a232adf6_main.jpg


ما الطعام الايطالي؟
يعرف الكثير من غير الإيطاليين الطعام الايطالي بأنواع معينة من الأكلات الشهيرة مثل البيتزا والإسباغيتي، وغالبا ما يعبرون عن آرائهم في الطعام الإيطالي بأنه متشابه مع بعضه البعض. على الرغم من هذا، يلاحظ أولئك الذين يسافرون إلى إيطاليا اختلاف عادات الطعام بين المدن حتى بين تلك التي تبعد عن بعضها البعض أميالا قليلة. فلا تملك كل منطقة طابعها الخاص فحسب، بل لكل مجتمع طريقته المختلفة بالطهي.
تختلف كل مدينة عن الأخرى في طريقة طهي النقانق والأنواع الخاصة للجبن والأنواع المحلية للخبز. إذا سألت الناس، حتى في منطقة واحدة، عن كيفية إعداد صلصة الباستا، ستأتيك إجابات مختلفة. يعتبر تنوع الباستا واختلافها مثالا آخر على التعددية : فهناك النودلز بالبيض الطري في الشمال والاسباغيتي المغلي في الجنوب، ولكل منها مذاقات مختلفة. ربما لا تحتوي أي دولة أخرى في العالم على هذا الطابع في الطهي الجيد وهذا التنوع. لماذا يعد «الريزوتو» خاصا بميلان مثلا، «والتورتيليني» في بولونيا، والبيتزا في نابولي؟
يعود سبب ذلك إلى التنوع الذي تتميز به ايطاليا وتنوع الطعام ما هو إلا مظهر آخر من تنوع الثقافة الايطالية.
ينبع هذا التنوع من تراث العمال والفلاحين ومن الاختلافات الجغرافية، فإيطاليا شبه جزيرة يفصلها عن بقية القارة سلسلة من الجبال في أوروبا. إضافة إلى ذلك، تنحدر سلسلة طويلة من الجبال من الشمال إلى الجنوب عبر هذا البلد الضيق. تخلق هذه السمات الجغرافية بيئات متنوعة تحوي اختلافات ملحوظة: الأودية الخصبة والجبال المكسوة بالغابات والتلال الباردة والصخور الضحلة القاسية والسواحل المطلة على البحر الأبيض المتوسط والسهول الجافة. خلق هذا أيضا تنوعا كبيرا في المناخ مع العديد من المناطق الجغرافية والتاريخية الفريدة من نوعها.
إلا أن الانكسار الجغرافي لن يفسر وحده كيف تنتج دولة كل هذه الأطعمة الغنية المليئة بالدهون المزخرفة في بولونيا المصنوعة من الزبد وجبن الباراميغيانو واللحوم، وتلك الأكلات الخفيفة الشهية اللذيذة المتبلة في نابولي المعدة أساسا من زيت الزيتون وجبن الموزاريلا. والأكلات البحرية والمطبخ في روما الغني بالمنتجات من المناطق الريفية المجاورة. وطعام صقلية المليء بالتأثيرات في شمال افريقيا.
لقد سيطر الرومانيون على الأراضي منذ ألفي سنة تقريبا ودمجوها بالحضارة الإغريقية وأسسوا إمبراطورية أرست أسس الحضارة الغربية. لقد صدروا جميع أنواع وأشكال الطعام إلى جميع أنحاء العالم، إذ كانت السفن الايطالية تحمل الأغذية الرئيسية مثل القمح والنبيذ ومجموعة من التوابل من مناطق بعيدة مثل الصين لإشباع شهية الرومانيين وحبهم للمكونات. أذهلت عادات الطعام الايطالية وأثرت في الأجيال على مر القرون. وكان سبب سقوط الإمبراطورية الرومانية الرحلات التي لا تتوقف من الغزاة والبربريين الذين جاؤوا من مناطق مثل التيبت، فقد دمروا وحطموا الحضارة واخذوا معهم أيضا عادات غذائية جديدة. وقد استمر هذا الأمر قرون حتى عاد الترتيب والنظام إلى الناس، وتمكنوا في العصور الوسطى من بناء شيء يطلقون عليه اسم المطبخ الايطالي.

آداب المائدة الإيطالية

انتبه إلى يديك ومرفقيك
• دع مرفقيك بالقرب من جسمك حتى لا تزعج من بجانبك.
• ضع يديك بشكل واضح على المائدة ( لا على حجرك). كان الأمر مهما قديما من اجل الإظهار إلى الآخرين أن من يجلس على المائدة لا يحمل سلاحا تحت الطاولة! كما يناسب هذا الأمر الشعب الايطالي إذ أنهم يحبون الإيماء بأيديهم أثناء الحديث.
• يتناول الايطاليون الطعام مستخدمين الشوكة في اليد اليسرى والسكين في اليمنى
• يقطع الطعام إلى قطع مرة واحدة.
• يتم تناول الفاكهة بالشوكة والسكين .
• يتناول المرء الطعام بالشوكة في اليد اليسرى بينما تكون اليد اليمنى حاملة السكين.
• عند الانتهاء من تناول الطعام، توضع الشوكة والسكين على الطبق في الوقت نفسه بشكل مائل بعرض الطبق.
• إذا كنت مدعوا إلى العشاء، لا تتأخر عن الموعد أبدا. يمكن للمضيف ان يكون على وشك تحضير الريستو أو الباستا ولا يمكن تناول أي منهما بعدما يبرد.
• عليك تأتي حاملا معك هدية مثل باقة من الورود، فهذا بمنزلة شكر منك إلى المضيف مسبقا على إعداد وجبة جيدة.

الجلوس إلى المائدة
• توضع السكين وملعقة من الشوربة على اليمين.
• توضع الشوكة على اليسار .
• توضع كاسات الماء والمشروبات على الجانب الأيمن في الأعلى.
• يوضع الطبق الأصغر الخاص بالمقبلات على الطبق الأكبر للوجبة الرئيسية.
• عند إزالة الطبق الأصغر، يوضع بدلا منه وعاء للشوربة أو الريسوتو أو الباستا.

تقديم الطعام
• يقدم الطعام إلى أهم سيدة على المائدة ثم الأهم من الرجال ثم في النهاية المضيف.
• يمكن تناول الأطباق بشكل غير رسمي على المائدة.
• يمكن تمرير أطباق المقبلات مرتين على المائدة.
• يقطع الخبز إلى قطع صغيرة لذا من الضروري أن يحدث ذلك على المائدة. بعد أن تقدم لك، يمكنك أن تضع الخبز على جانب شرشف المائدة ولا تطلب طبقا خاصا له.
• يقدم كل لون من ألوان الطعام في طبق خاص.
• تقدم المقبلات الحارة قبل الباردة.
• تقدم الشوربات والمرق في وعاء شوربة ولا يمرر حول المائدة مرة أخرى.
• إلا أن الباستا يجب أن تقدم في أطباق طويلة ويمكن أن تمرر مرة أخرى.
• يقدم السمك كوحدة كاملة ثم يقطع بعدها ويقسم.
• تقدم المشويات مقطعة أو مقسمة في أطباق بشكل مسبق. لا تقطع أي لحوم مشوية أو الديك الرومي على المائدة.
• تقدم السلطة في أطباق توضع على اليسار لكل شخص ولابد من تقديمها على المائدة قبل الطعام المصاحب لها. تقدم السلطة في أوعية زجاجية أو صينية أو خشبية ولكن ليس في أطباق معدنية أبدا.
• عند تقديم الجبن، لا بد من تقديم 4 أنواع على الأقل ولابد من إخراجها من البراد قبل ساعة على الأقل من تقديمها.
• قبل تقديم الحلوى، لابد من رفع الخبز عن المائدة.
• تقدم الحلوى والآيس كريم بعد الجبن وقبل الفاكهة.
• تقدم الكيكات كاملة ثم تقطع إلى أجزاء على المائدة.
• تقدم المعجنات على صينية مع المشروبات الحلوة المذاق والقهوة.
• تقدم الأطباق والأطعمة النظيفة على اليسار وترفع من المائدة من اليمين كل على حدة.

المشروبات والماء
• توضع المياه على المائدة عند جلوس الضيوف. وتملأ أكواب الماء إلى نصفها فقط.
• يمكن للمضيف أن يقدم المشروبات في أي وقت وتملأ الأكواب بنفس الطريقة السابقة.
• تقدم المياه والمشروبات من اليمين.
• إذا قدمت أنواعا مختلفة من المشروبات، لابد من تغيير الأكواب.
• تقدم القهوة في غرفة الجلوس.




Pictures%5C2010%5C01%5C27%5C813e96d8-886c-483e-a7dd-8467cad83a1b_maincategory.jpg





من المطبخ الإيطالي




Pictures%5C2010%5C01%5C27%5C8aa1d59f-fb14-4188-be7e-351eba651f1b_main.jpg
ريزوتو بالزعفران
اطباق لذيذة من المطبخ الايطالي أعدها الشيف ستيفانو بلدوتسيو من مطعم ريكاردو الإيطالي في فندق الشيراتون

ريزوتو بالزعفران
المقادير
ملعقتان كبيرتان زيت زيتون.
1 بصلة مقطعة مكعبات.
1 ملعقة صغيرة زعفران.
250 مل مرق دجاج حار.
50 غ أرز كارنارولي.
3 ملاعق كبيرة جبنة بارميزان مبشورة.
4 ملاعق كبيرة زبدة غير مملحة.
طريقة التحضير
يحمى زيت الزيتون في مقلاة على نار هادئة ثم يضاف اليه البصل ويقلى. عندما يقلى البصل، نضيف الأرز ويحرك بواسطة ملعقة خشبية من 3 الى 4 دقائق الى ان يتحمر.
في هذه الأثناء، يضاف الزعفران الى مرق الدجاج ويحرّك الى ان يخلط معا.
ثم تضاف ملعقتان سكب من مزيج الزعفران ومرق الدجاج المطبوخ على الأرز ويستمر بالتحريك الى ان يخلط جيداً.
يستمر باضافة مرق الدجاج تدريجياً الى ان ينضج الأرز. ثم تضاف الزبدة والجبنة وتحرك معا الى ان تخلط جيداً.
تقدم الريزوتو في 4 اطباق ساخنة للتقديم مع اضافة مزيد من الجبنة.

سكالوب مع الطماطم والثوم
المقادير
ــ 8 حبات سكالوب.
ــ 1ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ــ 35 غ بقدونس مفروم.
ــ عصير ليمونة.
ــ 5 حبات طماطم صغيرة.
ــ 2 فص ثوم مدقوق.
ــ ملح وبهار.
طريقة التحضير
تغسل حبات السكالوب جيداً. يحمى الزيت في مقلاة ثم نضع الثوم المدقوق ثم حبات السكالوب وعصير الليمون والطماطم المقطعة الى أنصاف.
يضاف القليل من الملح والبهار ثم يترك لمدة 5 دقائق على النار.

الفيليه المشوي مع سلطة الجرجير وخل البلسمك
المقادير
- 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
- 100 غ شرائح لحم بقر.
- باقة زعتر.
- خل البلسميك.
- رقائق البارميزان.
- 250 غ جرجير.
- ملح (حسب الرغبة).
- فلفل اسود مطحون (حسب الرغبة).
طريقة التحضير
- يتبل اللحم بزيت الزيتون، الملح والفلفل الأسود.
- تنزع اوراق الزعتر من العرق ثم تفرم ناعما مع الثوم.
- تشوى شرائح اللحم على نار هادئة من الجهتين الى ان تتحمر ثم تضاف اوراق الزعتر المفروم وتطبخ لمدة 5 دقائق اضافية.
- بواسطة سكين حاد، تقطع الى قطعتين رفيعتين جدا،
- توضع أوراق الجرجير في اطباق للتقديم ثم توضع شرائح اللحم فوق الجرجير ثم يضاف خل البلسميك ورقائق البارميزان.

بانا كوتا
المقادير
ــــــ 1 ليتر كريما.
ــــــ 250مل حليب.
ــــــ 200غ سكر.
ــــــ 1 عود فانيليا.
ــــــ 3 أوراق من الجيلاتين مذوب بالماء الساخن ومن ثم يصفى.
طريقة التحضير
ــــــ يحمى الحليب على النار، ثم يضاف الجيلاتين.
ــــــ تحمى الكريما على النار لبضع دقائق مع السكر ثم تضاف الى خليط الحليب والجيلاتين.
ــــــ يوضع الخليط في اكواب كاسترد فردية وتوضع في الثلاجة لمدة ساعتين قبل التقديم.
ــــــ تسكب اكواب الكاسترد في اطباق للتقديم ثم نضيف صلصة التوت البري.




Pictures%5C2010%5C01%5C27%5Ca3e1bd9c-6ab4-4f11-92de-488114f5b29b_maincategory.jpg
سكالوب مع الطماطم والثوم
Pictures%5C2010%5C01%5C27%5C7506ebb2-dfa7-4d30-995d-2f02b6fc1acf_maincategory.jpg
الفيليه المشوي مع سلطة الجرجير وخل البلسمك
Pictures%5C2010%5C01%5C27%5Ca0c114d8-1104-491d-b6a0-f599eff5098e_maincategory.jpg
بانا كوتا
القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-08-2012, 02:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية.. إشراف: ميسون فؤاد أطباق شهية من المائدة اليونانية

Pictures%5C2010%5C02%5C10%5C0236f65d-477a-4985-b70a-5ff2fdd23c2f_main.jpg
شوربة الأرز بالبيض والليمون
شوربة الأرز بالبيض والليمون
المقادير
• كوبان من مرقة دجاج.
• نصف كوب أرز أبيض طويل.
• ملح وبهار (حسب الرغبة).
• 4 بيضات كبيرة.
• 1/3 كوب عصير ليمون طازج.
طريقة التحضير
• يوضع الدجاج والأرز في وعاء على درجة حرارة عالية حتى الغليان، ثم تخفض درجة الحراة ويغطى الوعاء حتى نضوج الأرز (20 دقيقة تقريباً).
• يضاف الملح والبهار، ويرفع الوعاء عن النار.
• يوضع البيض مع عصير الليمون وربع كوب ماء في وعاء وتخلط.
• يسكب خليط البيض على خليط الأرز المحضر.
• يوضع الوعاء على نار هادئة لمدة حتى تسخن الشوربة (3 دقائق) ثم تسكب في وعاء.

سوفلاكي الدجاج مع صلصة تزاتزيكي
مقادير السوفلاكي
• 3 ملاعق كبيرة عصير ليمون طازج.
• ملعقة صغيرة ونصف ملعقة زعتر أخضر مجفف.
• ملعقتان صغيرتان زيت زيتون.
• نصف ملعقة صغيرة ملح.
• 4 فصوص ثوم مطحون.
• صدر دجاجتين منزوعتي الجلد والعظم ومقطعتين قطعا متوسطة الحجم.
• 1 قرع مقطعة شرائح.
مقادير التزاتزيكي صوص
• نصف كوب خيار مقشر منزوع البذور ومبشور.
• نصف كوب لبن قليل الدسم.
• ملعقة كبيرة عصير ليمون.
• نصف ملعقة صغيرة ملح.
• 1 فصوص ثوم مطحون.
طريقة تحضير السوفلاكي
• لتحضير السوفلاكي يخلط عصير الليمون مع الزعتر الأخضر وزيت الزيتون والملح والثوم في طبق وتحرك جيداً.
• تضاف قطع الدجاج إلى الطبق وتخلط مع المزيج.
• توضع قطع الدجاج المتبلة بالثلاجة لمدة نصف ساعة.
• تصف قطع الدجاج في اسياخ الشواء.
• توضع الأسياخ على الشواية على درجة حرارة متوسطة حتى الاستواء.
• تقدم مع تزاتزيكي صوص.
طريقة تحضير التزاتزيكي صوص
• يخلط الخيار واللبن وعصير الليمون والملح والثوم، وخلط جيداً ثم تسكب في طبق.

سلطة يونانية
المقادير
• خيار مقشر مقطع إلى مكعبات حبتان.
• طماطم مقطعة إلى مكعبات حبتان.
• بصلة متوسطة مقطعة.
• كوب وثلث بقدونس مقطع.
• كوب ونصف زيتون أسود كبير مقطع بالطول.
• 1/2 كوب زيت زيتون.
• 1/2 كوب عصير الليمون.
• ملعقة صغيرة زعتر أخضر جاف.
• 1جبنة فيتا (مكعبات متوسطة الحجم).
• ملح وبهار (حسب الرغبة).
طريقة التحضير
• يخلط الخيار والطماطم والبصل والبقدونس والزيتون في وعاء كبير.
• يخلط زيت الزيتون وعصير الليمون والزعتر في وعاء صغير ويحرك المزيج حتى يغلظ القوام ويصبح لدينا صلصة كثيفة.
• توضع نصف كمية الصلصة على الخضروات المقطعة
• تقطع جبنة الفيتا إلى مكعبات ثم تضاف إلى طبق الخضروات ثم تنشر حلقات البصل والزيتون على الوجه ويصب عليها باقي الصلصة.

لحم العجل المشوي على الطريقة اليونانية
المقادير
• ملعقة كبيرة زعتر بري جاف.
• ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
• ملعقة كبيرة ثوم مطحون.
• 1/2 ملعقة صغيرة ملح.
• 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود.
• 8 قطع لحم عجل.
طريقة التحضير
• يوضع الزعتر البري وعصير الليمون والثوم والملح والفلفل الاسود في وعاء وتخلط جيداً.
• تتبل قطع اللحم بالخليط من الجانبين.
• تقلى قطع اللحم في مقلاة على النار، وتقلب من الجانبين لمدة 4 دقائق أو حتى استوائها.

حلوى اللبن مع العسل والجوز
المقادير
• كوبان من اللبن.
• 3/4 ملعقة صغيرة فانيليا.
• كوب ونصف كوب جوز.
• 1/2 كوب عسل.
طريقة التحضير
• يخلط اللبن مع الفانيليا جيداً.
• يحضر كوب ويسكب فيه اللبن ثم الجوز ثم العسل.



Pictures%5C2010%5C02%5C10%5Caa5d9e3c-aecb-441b-9e3f-3388ff0464c8_maincategory.jpg
سوفلاكي الدجاج مع صلصة تزاتزيكي
Pictures%5C2010%5C02%5C10%5C3beab156-6106-4b23-b06c-f1d52392bb61_maincategory.jpg
سلطة يونانية
Pictures%5C2010%5C02%5C10%5Cea6ea3c4-706b-4242-87bf-ed419a9f7dc2_maincategory.jpg
لحم العجل المشوي على الطريقة اليونانية
Pictures%5C2010%5C02%5C10%5C012c13d0-e356-410f-8e38-bc9592514807_maincategory.jpg
حلوى اللبن مع العسل والجوز


آداب المائدة





إذا دعيت إلى منزل يوناني:
• يعتبر الوصول 30 دقيقة متأخرا عن الموعد امراً دقيقا.
• اهتم بملابسك لأنه يبين احترامك للمضيف.
• قدم المساعدة للمضيفة في إعداد الطعام أو التنظيف بعد الأكل على الرغم من أنها لن تقبل ولكن ستكون مقدرة.
• توقع أن يعاملك المضيف كالملك.
• امدح المنزل.







نصيحة لعيد العشاق



نصيحة اختصاصية تغذية: استبدلوا علبة الشوكولاتة بكوب مفيد من الشوكولا الساخنة في عيد العشاق، فهو الخيار الأمثل في هذه المناسبة. وبحسب الابحاث فان شرب كوب من الشوكولاتة السوداء الساخنة لجهة حماية القلب». فالشوكولاتة الصافية المصنوعة من الكاكاو غنية بمادة فلافانول وهي مادة مضادة للتأكسد يمكن أن تحمي الشرايين من الضرر وتحافظ على تدفق الدم بشكل صحي وتخفف من أمراض القلب.








المطبخ اليوناني رمز البساطة وتعـــدد الألوان والنكهات



المطبخ اليوناني يتسم بأنه مطبخ تقليدي من البحر المتوسط وقد تأثر بالإضافات الفرنسية والإيطالية والبلقانية الأناضولية التركية أو الشرق أوسطية.
يعتبر زيت الزيتون من المكونات الأساسية للطعام اليوناني القديم ومن أهم مميزاته وهو يستخدم في الأطباق اليومية. كما انه يضيف إلى الطعام نكهة متميزة.
من الحبوب الأساسية في اليونان القمح والشعير. أما الخضروات المهمة فهي الطماطم والكوسا والبطاطس والفاصوليا والبامية والفلفل الأخضر والبصل.
يستخلص العسل في اليونان من الزهور ومن رحيق الفاكهة والأشجار الحمضية (الليمون والبرتقال) ومن زعتر العسل والصنوبر. تنمو المستكة في جزر ايجة في شيوس.
يستخدم المطبخ اليوناني العديد من النكهات أكثر من أي مطبخ آخر في البحر المتوسط ومن أهمها الأوريغانو والنعناع والثوم والبصل والشبث والملح والورق اللوري، وعدد من الأعشاب والتوابل مثل الريحان والزعتر وبذور الشمر. تستخدم العديد من الوصفات اليونانية، خاصة في الشمال. التوابل حلوة المذاق في إعداد اللحوم مثل القرفة والقرنفل في اليخنات. تتسم النكهات اليونانية غالبا باستخدامها النعناع وجوز الطيب. أما المكونات الشهيرة الاخرى المستخدمة فهي لحم الضان والخنزير وزيتون الكالاماتا وجبن الفيتا واوراق العنب والكوسا والزبادي. تستخدم غالبا في الحلوى والمكسرات والعسل.
تستخدم الأسماك بكثرة، خاصة في المناطق الساحلية والجزر. هناك تنوع في الاجبان المستخدمة في المطبخ اليوناني مثل الفيتا والكاسيري والكيفالوتري والغرافييرا والانثوتيورس والمانوري والميتسوفون والميزيثرا، وتستخدم الاجبان النباتية في بعض أنواع المعجنات.
لم يتعرض المطبخ اليوناني إلى الكثير من التعديلات إلا أن الاتجاهات اليوم تسعى إلى أحداث نوع منها على الطعام. فالمطبخ اليوناني يتسم في مجمله بالبساطة وبتعدد الألوان والنكهات. تبين العديد من الأطباق التأثر بالماضي اليوناني، إذ كان هناك أسلوب مميز تغير قليلا عبر الزمن. للمطبخ اليوناني تقليد عريق من الطعام الجيد والتنوع في الأكلات التي لا تزال غائبة عن السائحين.

أصول المطبخ اليوناني
يتسم المطبخ اليوناني بأنه من البحر المتوسط باستخدامه الواسع لزيت الزيتون والحبوب والنبيذ والأسماك وأنواع اللحوم الأخرى مثل الدواجن والأرانب. لليونان تاريخ طويل في الطهي يعود إلى آلاف السنين وقد تطور عبر السنين واستوعب الكثير من التأثيرات الأخرى.
يمكن أن يعود أصل بعض الأطباق إلى الإغريق القدماء مثل التارهاناس والسكورداليا وشوربة العدس والرتسينا والبستيلي، والبعض الآخر إلى العصور الرومانية والهلنستية مثل اللوكانيكو، والبعض إلى العصر البيزنطي مثل جبن الفيتا والافوكادو والباكسيمادا. هناك أيضا بعض الطرق اليونانية والبيزنطية القديمة التي لم تعد تستخدم العصيدة التي كانت من الأطباق الأساسية وصلصة السمك والمام أو الماء المالح مع النبيذ.
جاءت بعض أسماء الأطباق من المطبخ العثماني وأصول عربية وفارسية وتركية مثل الموساكا والبكلافاس والتزاتزيكي واليوفارلايكا والكفتة والغيروس. دخلت أسماء العديد من الأطباق إلى اليونان خلال الفترة العثمانية، ولكنها كانت متصلة قبل ذلك بالفرس والعرب. هناك بعض الأطباق التي كانت قبل الفترة العثمانية واخذت اسماء تركية لاحقا مثل الاش والدالبي المكونان للدولما التي كانت تعد في العصر البيزنطي.
وتأثرت العديد من الأطباق بالمطبخ الايطالي مثل الباسيتيتسيو، والمعكرونة على الرغم من أن الباستا مع اللحم تعتبر تقليدا غربيا ولكنها موجودة في اليونان والأناضول واسيا ومناطق أخرى.
وأصبحت الوجبات السريعة مؤخرا أمرا شائعا في اليونان وأوروبا مع وجود سلسلة مطاعم محلية مثل غوديز، ولكن على الرغم من انتشارها وافتتاح العديد من المطاعم في اليونان، فإن اليونانيين لا يزالون يعتمدون على الأطباق الغنية والكثيفة كما أن بعض الأطعمة اليونانية، خاصة السوفلاكي، والغيروس والبيتا، والتيروبيتا، والساباكوبيتا تقدم بشكل وجبات سريعة. لطالما كانت تناول الطعام في الخارج من الأمور الشائعة في اليونان ومن أشهرالمطاعم التافيرانا والاستياتوريو اللذان يقدمان الطعام اليوناني المنزلي بأسعار معقولة للسكان والسائحين.






في الغذاء دواء زيت الزيتون..


Pictures%5C2010%5C02%5C10%5C392a2e5f-6175-4420-bbca-87ac0be36737_main.jpg


زيت الزيتون هو عصير طبيعي يحافظ على طعم الزيتون، ونكهته وكل الفيتامينات فيه. زيت الزيتون هو الزيت النباتي الوحيد الذي يمكن تناوله كما هو من دون أن تتم معالجته بعد عصره من ثمرة الزيتون.
زيت الزيتون مفيد لصحة القلب: يعتبر زيت الزيتون مفيداً لصحة القلب لأنه يحتوي على مستوى عالٍ من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للتأكسد التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب من خلال خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم ورفع مستوى الكوليسترول الجيد. ما من زيت نباتي طبيعي يحتوي على كميات كبيرة من هذه الأحماض الدهنية المفيدة مثل زيت الزيتون.
زيت الزيتون مفيد للمعدة: زيت الزيتون خفيف على المعدة. يتمتّع زيت الزيتون بوظيفة حماية، ولديه تأثير فعال في القرحة والتهاب غشاء المعدة، كما أنه يخفف من نسبة حدوث الحصى في المرارة.
زيت الزيتون مفيد للصحة بشكل عام: زيت الزيتون هو أفضل أنواع الزيوت النباتية وهو معروف بالزيت «الشافي من الأمراض». لقد أثبتت الدراسات أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في زيت الزيتون تعمل على الحماية من العديد من الأمراض كسرطان الأمعاء، الثدي والجلد، وأمراض القلب، بالإضافة الى دوره في تأخير عوارض الشيخوخة.

أنواع زيت الزيتون
زيت الزيتون اكثر من نوع واحد: بشكل عام، إن سحق أو عصر الزيتون يعطينا زيت زيتون. ويتوافر هذا الأخير بأنواع متعددة تستند إلى نسبة المعالجة المطبقة. وتتضمن هذه المجموعة:
• زيت زيتون بكر ممتاز - من أفضل الأنواع وأقلها معالجة، وهو الزيت الذي نحصل عليه من العصرة الأولى للزيتون.
• زيت زيتون بكر - يأتي من ثاني عصرة للزيتون.
• زيت زيتون صافٍ -خفيف- يخضع لبعض المعالجة، مثل التصفية والتكرير، لذلك هو يعتبر أقل درجة من زيت الزيتون البكر. متوافر بكثرة في محلات السوبرماركت تحت اسم «زيت زيتون».
• زيت زيتون خفيف جداً - يخضع هذا النوع للكثير من المعالجة ويحتوي على نكهة مخففة من الزيتون.

كيف يتم تخزين زيت الزيتون؟
ضع زيت الزيتون في إناء محكم الاغلاق في مكان بارد ومعتم. زيت الزيتون كباقي الزيوت قابل للتأكسد عندما يتعرض للضوء، الحرارة أو الهواء.
هل يمكن استعمال زيت الزيتون في الطهي؟
مع كل فوائد زيت الزيتون، يمكنك استعماله في طهي الطعام، ولكن لا يحبذ استعماله في القلي.







البرتقال فاتح للشهية



يعتبر البرتقال من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية.
والبرتقال مفيد للصدر والسعال، وهو في الوقت نفسه محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، ولعصيره فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي.







.. فوائد الفجل



تحتوي المائة غرام من الفجل على %85 من الماء و%15 من الاملاح المعدنية والفيتامينات والنشويات. ويوجد في جذور الفجل حوالى 81 ملليغراما من فيتامين «سي» وفيتامين «أ». والفجل مضاد للزكام لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين «سي» ومطهر عام ومقوي للعظام ومدر للبول. ويساعد شرب عصيره على الريق في علاج الأحماض الصفراوية ويزيل الرمال من المثانة.








آداب الطعام



• ابق واقفا إلى أن تدعى إلى الجلوس ويمكن أن يحدد لك مكان للجلوس.
• آداب المائدة عالمية أي استخدام الشوكة في اليد اليسرى والسكين في اليمنى.
• يقدم الطعام للأكبر سنا أولا.
• لا تبدأ بتناول الطعام إلا عند بدء صاحبة المنزل بالأكل.
• لا تضع مرفقيك على المائدة ولكن ضع يديك فوقها.
• اقبل أن يضاف إليك المزيد من الطعام لأنه مدح للمضيفة.
• توقع أن يحدث نقاش كبير على الطاولة فالأكل مناسبة للاجتماع.
• من اللائق أن تغمس الخبز بالصلصة.
• غالبا ما يتشارك الجميع في تقديم الطعام من طبقهم.
• تناول كل ما في طبقك.
• ضع المحرمة بجانب الطبق إذا انتهيت من الأكل.
• يمكن أن تبين انتهائك من الطعام بوضع السكين والشوكة متوازيين على طبقك ويكون المقبض باتجاه اليمين.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-10-2012, 10:31 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس


بالعافية..إشراف ميسون فؤاد المطبخ المكسيكي..رمز الصحة والطعم المميز

Pictures%5C2010%5C03%5C03%5C9622fe65-5043-4ef4-9929-5a54ae96060e.jpg



حسب الدراسات الأخيرة، فإن الأكل المكسيكي يعتبر من أكثر أنواع الطعام الصحية والخفيفة على الإطلاق. ويعتمد أساس هذا المطبخ على الخضار والفواكه والبقول، ويؤكل الخبز المصنوع من طحين الذرة كمكمل غذائي.
بداية المطبخ المكسيكي يمكن أن نجدها في حضارة الأزتيك، والمايا، والزابوتيك. كان أجداد السكان الحاليين يزرعون الذرة، وهي المادة الأساسية لصنع «التورتيلا» (خبز رقيق جدا من عجينة مخمرة) ويخبزونها، أو كانوا يحشونها بالخلطات المختلفة من الطماطم والفاصوليا واللحم.
أما المطبخ المكسيكي الحالي فمتغير وذو طعم مميز جدا، وقد نشأ من اتحاد المطبخ الأصلي للهنود الحمر والتأثير الأوروبي. وتعتبر الذرة والفاصوليا والفلفل والطماطم الغذاء الأساسي، وغالباً الوحيد، لسكان المكسيك الحاليين. أما اللحم فهو جزء نادر من الطعام ويقدم في كثير من الأحيان فقط كجزء من الشعائر الدينية.
وقد ساهم تنوع الثقافات بشدة في طريقة تناول الطعام وتحضيره في المكسيك، والذي يطلق عليه اسم «ميستيثاخي» أو الخلط، وأصبحت الذرة التي ظلت تستخدم بشكل أساسي لمدة 4000 عام كأساس للغذاء، تخفف بالماء والليمون وتطحن وتشكل حسب العادة لعمل التورتيلا. ومن بين الأكلات المهمة أيضا الحبوب الغنية بالبروتينات والفلفل الحار.
وتطور المطبخ المكسيكي على مر السنوات بإضافة أنواع من الفاكهة والخضروات مثل الطماطم والقرع والبطاطا الحلوة وجوز الهند والأناناس والبابايا والأجاص الشوكي، وأيضا بعض التوابل والأعشاب مثل القرفة والقرنفل واليانسون والكمون والكراث والزعتر والمردقوش وشاي الأعشاب.
للمكونات الطازجة تأثير رائع، والمكسيكيون موهوبون في الطبخ، ويبدو أنهم يعرفون كيف يعطون طبقا ما نكهة إضافية تجعله مميزا. لذلك تطورت الصلصة المكسيكية بإضافة الكراث والليمون ومزيج من الصلصة المختارة من الأعشاب والتوابل المضافة التي تترك لتتبل على نار هادئة، ثم تستخدم لاضفاء نكهة مميزة على الطعام، سواء كان متواضعا مثل التورتيلا السميكة مع الدجاج، أوغنيا كدجاج البيبيل المطهو بعدة طرق.

المواد الأولية
من أهم المواد الأولية التي يستخدمها المكسيكيون في مطبخهم:
الخضار والفواكه والبقوليات:
تعتبر الخضار أساس المطبخ المكسيكي (خاصة الطماطم، الفلفل، الخيار، القرنبيط، البقدونس وغيرها) وكذلك الفواكه الإستوائية (المانغا، الافوكادو، البابايا، الموز، الحمضيات وغيرها) وأيضا البقوليات (الفاصوليا والصويا)، تقريبا كل الأطباق تحضر مع البصل والثوم.

الذرة
على عكس الحبوب لا تحتوي الذرة على النشا، لذلك فهي أسهل على الهضم، وجيدة للحمية الخالية من النشا، غير ذلك فإنها تحتوي بالمجمل على كمية كبيرة من فيتامين ج (C) وب6 (B6).
وتزرع في المكسيك أنواع عديدة من الذرة، الأنواع المعتادة هي: كان (صفراء)، تساه (حمراء) ساك (بيضاء)، ايك (سوداء)، بولا (دائرية)، باخا (مسطحة). وفي كثير من الأحيان، أيضا تستعمل عادة في عمل التورتيلا الذرة المفرقعة للتحميص، والذرة البيضاء «ايلوت» بسبب حبوبها البيضاء الكبيرة.

الفلفل
يسمى بلغة الأزتيك «تشيلي»، ومن هنا أتت الكلمة الانكليزية شيلي. في المكسيك عادة يستعمل حوالي 100 نوع من الفلفل، وغالبا تحضر معظم الانواع مشوية أو مجففة ثم ترطب.
فلفل «الجلابينو» مشهور جدا في المكسيك ويخلل في محلول حامض البصل والجزر، أو في محلول من عصير الطماطم، أو يدخن ( ويسمى المدخنة شيبوتلي). وهو حار جدا لكنه لذيذ، وقشرته تذوب تقريبا على اللسان. وهناك فلفل الفيفيرون الحار أيضا، أما الفلفل الأكثر حرارة فهو الفلفل المجعد الأخضر أو الأصفر المائل إلى الأحمر «هابانيروس».

الطماطم
هناك عدة أنواع للطماطم، أشهرها الحمراء «جيتوماتي» التي في الحقيقة ليست حمراء فقط، لكن أيضا صفراء وبرتقالية ذات أشكال وأحجام مختلفة. وهذه الطماطم الحمراء تشكل أساس المطبخ المكسيكي. وهي مفضلة جدا بسبب طعمها وأيضا لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج (C) وفيتامين B6 والبوتاسيوم. والنوع الآخر هو ما يسمى بالطماطم الأخضر (ميلتوماتي) وهو ثمار لنبتة أوراقها على شكل نجمة وهي بحجم الكرز.

الفاصوليا
الفاصوليا الكبيرة الحمراء والسوداء هي المفضلة وتحضر بعدة طرق، ومن الصعب طهي الفاصوليا بالطريقة المكسيكية الصحيحة. تنقع الفاصوليا في الماء خلال الليل ولا يسكب الماء، لكن يترك لتتشربه الفاصوليا.
ويمكن تحضير الفاصوليا بشكل أسرع بالطريقة التالية: نضع الفاصوليا المغسولة في قدر، ونزيد كمية مضاعفة من الماء، نتركها تصل للغليان ثم نضعها على جنب لمدة ساعتين، ثم نطهيها بشكل عادي بالسلق. وفي القدر المضغوط بالبخار يمكن أن تستوي حتى بعد 8 دقائق فقط.

اللحم
في الغالب يستعمل اللحم البقري في هذا المطبخ، وكذلك لحم الدجاج، والديك الرومي، والأسماك، ولحم الأرانب البرية أو الغزلان ذات الذيل الأبيض.
ويمكن أن نجد اللحم المحضر نيا، كما يمكن أن يكون محمصا أو في هيئة نقانق (تكون طرية بالغالب). ويأكل المكسيكيون هذه الأنواع من اللحم بشكل متزن، فهم لا يثقلون جسدهم بكمية كبيرة من الدهون.

البهارات في المطبخ المكسيكي
تستعمل أنواع كثيرة مثل البقدونس، الكمون، الفانيليا، الفلفل الحار (تشيلي) ايبازوتس، القرفة، سيلانترو، الكزبرة، وغيرها.

أساس كل الأكلات
أساس المطبخ المكسيكي يتكون من:

التورتيلا
أقراص خبز من الذرة تقدم مع كل الأطباق تقريبا، إعدادها صعب لذلك تباع نصف جاهزة، يمكن أن تحمص على صفيح جاف، أو تقلى في طبقة غزيرة من الزيت، ويمكن تشكيلها بأشكال مختلفة، فبثنيها نحصل على شكل المحارة لطبق التاكوس، ومع ثني الأطراف نحصل على شكل الإناء. التورتيلا العادية يكون متوسط حجمها 12-15 سم، أما البورتيوس فتصنع من التورتيلا الطحينية بحجم 30 سم. ويجب أن تكون التورتيلا الجاهزة طرية، وحارة، ومشوية بشكل خفيف مع فقاعات ورائحة مميزة.
في شمال المكسيك وتكساس التورتيلا الطحينية التي تشبه الخبز العربي هي الأشهر. النوع الآخر من الخبز المكسيكي يسمى تاكوس (هي التورتيلا المثنية والمحشوة بخلطة من الطماطم والفلفل واللحم).

مولي
هي الصلصات التقليدية المكسيكية والآتية من حضارة الهنود الحمر والمخلوطة باللحم المفروم. أساس هذه الصلصات هي فلفل التشيلي الحار، وقد يستغرق عمل المولي المكسيكية الصحيحة عدة أيام.

تشيليز
هناك خلطات مختلفة من اللحم والخضار والفاصولياء، لكن الشيء الوحيد المشترك بينها هو الأساس القائم على الفلفل، خاصة الفلفل الحار التشيلي. ولكي يكون التشيليز الذي أعددتموه مكسيكيا حقا، فيجب أن تستعملوا الفلفل المقشر. يشوى الفلفل، وعندما تنزعون عنه القشرة يصبح ذا رائحة أقوى وطعمه ألذ ويكون أطرى. ويقشر الفلفل بالطريقة التالية: نشوي الفلفل المغسول والمجفف من الماء مع الرأس (إما على الفرن أو على الشواية) على درجة حرارة عالية، وعندما يتحول لونه من جميع الجهات الى اللون البني نضعه في قدر بارد ونغطيه، وان وضعناه وهو لا يزال حارا فسوف يصبح طريا بالبخار، بعدها يمكن تخليصه من قشره بواسطة سكين حاد.

سوباس سيكاس
الشوربات المكسيكية الجافة، وهي قدور من الأطباق المطبوخة والمحمصة مثل المعجنات، الأرز، أو الخبز المحمص مع الخضار أو حشوة اللحم.

النظام الغذائي
تتميز المائدة المكسيكية بغناها بالمواد الغذائية مثل الصلصات والشوربات واليخنات، بينما تتنوع التحضيرات بين التحمير السريع والشواء البطيء. إليكم قائمة بالعناصر الأساسية في النظام الغذائي المكسيكي:

الذرة
تستخدم في تحضير التورتيلا تلك المقرمشات الدافئة والمسطحة التي تصاحب او تحسن من مذاق الطعام. تستخدم أيضا في إعداد التاكوس، أي التورتيلا المحشوة بالدجاج أو البيف أو السمك أو الجبن، وتحضير التاماليس المكونة من اللحم أو الخضراوات المشوية والمحشوة.

الفلفل الحار
يستخدم طازجا أو مجففا وتعتبر أوراقه وبذوره الأشد حرارة. يفضل المكسيكيون التمييز بين الحرارة والطعم، وهو الأمر الذي يمكن ألا يلاحظ أثناء إعداد الطعام بشكل غير محترف. من أهم أنواع الفلفل الحار الهلابيتو والبوبلانو والسيرانو وغاخييو والشيبوتل والباسييا والهابانيرو والانشو والمولاتو والكاسكابيل.

الحبوب
تشمل قائمة العدس والفاصولياء والفول وتوجد في العديد من الشوربات واليخنات.

الطماطم
تعتبر الصلصة المكسيكية اللذيذة من المكونات الأساسية في عمل الصلصات للأسماك واللحوم. ونجد أيضا التوماتيوس أو الطماطم الصغيرة الخضراء أو المعلبة في قشرة سميكة تكون لاذعة إلى حد ما، وتستخدم غالبا في عمل الصلصة التي تتبّل بالفلفل الحار.

الفواكه
المانغا والبابايا وجوز الهند والأناناس، وتؤكل طازجة وعلى شكل صلصات وحلوى. تغلى النوباليس (الاجاص الشوكي) وتؤكل كنوع من الخضراوات، لكن يمكنها أن تحلى وتستخدم كحلوى.
مكونات خاصة: تستخدم الفلور دي كالاباثا (براعم اليقطين) في كل شيء من الشوربات إلى الصلصات.
الايتلاكوشي: فطر اسود صغير الحجم ينمو على سيقان الذرة ويتمتع بقوامه الكريمي وبلذته. يعتبر الكريباس دي الايتلاكوشي (كريب الفطر مغمور في صلصة الجبن) متعة مكسيكية. الروميريتوس والاياثوتي من الأعشاب الحارة التي تضيف مذاقا مميزا إلى السمك والبيف والدجاج. تستخدم البيبيتاس (بذور اليقطين) في الصلصات، وخاصة على أطباق الدجاج.

آداب الضيافة

إذا دعيت إلى منزل مكسيكي:
• اذهب بعد الموعد بـ 30 دقيقة وتأكد من موعد وصول الآخرين.
• يعتبر الوصول في الموعد أو قبله أمرا غير لائق.
• يمكنك أن تعرف عن نفسك في الحفلات الكبيرة.
• في الاجتماعات الصغيرة يتولى المضيف أمر تقديم الآخرين وتعريفهم.

انتبه إلى آداب المائدة

• حافظ على يديك في موضع واضح ومرئي للآخرين، وضع رسغيك على طرف المائدة.
• عند الانتهاء من تناول الطعام ضع السكين والشوكة على طول طبقك، بحيث تكون أسنان الشوكة إلى الأسفل والمسكة إلى اليمين.
• لا تجلس إلا إذا دعيت لذلك وتم توجيهك إلى مكانك.
• لا تبدأ بتناول الطعام إلا عندما يبدأ المضيف.
• من اللائق ترك بعض الطعام في طبقك بعد الوجبة.



Pictures%5C2010%5C03%5C03%5C8560cb02-5b44-426c-b220-f4d9cec160b2.jpg






المائدة على الطريقة المكسيكية





يتمتع المكسيكيون، بشكل عام، بشهية كبيرة، وهم يعشقون الطعام الطيب المذاق.
تتألف الوجبة المكسيكية في العادة من فطور منعش وغداء فاخر ثم عشاء خفيف. فالـ«لديسايونو»، أو الفطور، يتألف من القهوة وعصير البرتقال مع الخبز والبيض والفاكهة. ولمحبي الأطعمة الحلوة، يعتبر الـ«شوكوميلك» من المشروبات المعتادة صباحاً، وهو خليط من الحليب والبيض والسكر والكاكاو والفانيلا. ويتناول المكسيكيون الـ«ألمويرزو» (الغداء) عند حوالي الساعة 2 بعد الظهر، وهو يتكون من الشوربة، يتبعه طبق السلطة الخضراء واللحم والفاصوليا، ثم الحلويات. ويكون العشاء في العادة خفيفاً ويتضمن كوباً من الحليب أو الشوكولاتة الساخنة أو القهوة مع النقانق (الهوت دوغ) أو الـ«تاكو».







أطباق شهية من المائدة المكسيكية


Pictures%5C2010%5C03%5C03%5Caa5870d7-406a-4c81-b70f-701c9509f16a.jpg

الأرضي شوكي المشوي والهليون
الأرضي شوكي المشوي والهليون
المقادير
- 4 حبات أرضي شوكي طازجة
- 2 كيلو هليون طازج
- 2/1 كوب زيت زيتون
- 4/1 كوب عصير ليمون طازج
- 2/1 ملعقة صغيرة من الملح
- 2/1 ملعقة صغيرة من البهارات
- نصف ليمونة مقطعة شرائح (للتزيين)
طريقة التحضير
- يغسل الأرضي شوكي في ماء بارد وتقطع السيقان بالمقص.
- يوضع الأرضي شوكي في وعاء به ماء على النار ويغطى حتى الغليان، ثم يرفع الغطاء ويطبخ على نار هادئة لمدة 30 دقيقة. ثم يصفى من الماء ويشطف ويجفف.
- تقطع حبات الأرضي شوكي إلى أنصاف صغيرة بواسطة السكين، ثم يزال لُبّها بالملعقة.
- يوضع زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والبهار في وعاء وتخلط المقادير جيداً.
- بواسطة الفرشاة تتبّل قطع الأرضي شوكي بخليط الزيت.
- يتبّل الهليون بخليط الزيت.
- يشوى الأرضي شوكي بالشواية على درجة حرارة متوسطة ويغطى لمدة 10 دقائق، يقلب إلى الجهة الأخرى ويشوى لمدة 5 دقائق أخرى.
- يشوى الهليون على الشواية لمدة دقيقتين، ثم يقلب على الجهة الاخرى ويشوى لمدة دقيقتين.
- توضع قطع الأرضي شوكي والهليون في طبق واسع وترش برذاذ خليط الزيت (حسب الرغبة)، وتقدم ساخنة.

سلطة التاكو مع الفاصولياء السوداء وصلصة الخل
مقادير صلصة الخل
- 4/1 كوب طماطم مقطعة منزوعة البذور.
- 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
- 1 ملعقة كبيرة من خل عصير التفاح.
- 1 ملعقة صغيرة من الليمون المبشور.
- 1 ملعقة كبيرة من عصير ليمون حامض.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الملح.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الكمون.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار البودرة.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود.
- 1 فص ثوم مقشر.
مقادير السلطة
- 8 أكواب خس مقطع شرائح رفيعة.
- صدرا دجاج منزوعا العظم والجلد ومقطعان.
- 1 كوب طماطم مقطعة.
- 1 كوب فلفل أخضر حلو.
- 1 كوب بصل أحمر مفروم.
- 2/1 كوب جبنة شدر خالية الدسم (مفتفتة أو ممزقة).
- 1 علبة فاصوليا سوداء، تشطف وتجفف.
- 4 قطع خبز التورتيلا.
طريقة تحضير صلصة الخل
- توضع كل مكونات الصلصة في الخلاط وتخلط جيداً حتى يتكون لدينا مزيج ناعم.
طريقة تحضير السلطة
- يخلط الخس وجميع المكونات في وعاء عميق ثم يسكب خليط صلصة الخل فوق السلطة. وتقدم مع خبز التورتيلا.

الدجاج مع جبنة الإنشيلادا
المقادير
- 1 كوب بصل أبيض مقطع إلى قطع صغيرة.
- 1 كوب فلفل أخضر حلو مقطع إلى قطع صغيرة.
- 1 علبة صلصة جبنة الإنشيلادا.
- 8 قطع صدور دجاج منزوعة الجلد والعظم.
- 1 كوب جبنة الإنشيلادا المكسيكية الخالية الدسم (مفتفتة).
- 2/1 ملعقة صغيرة كمون.
- 8 قطع خبز التورتيلا.
- 4/1 كوب كريمة حامضة خالية الدسم.
طريقة التحضير
- تسخن مقلاة كبيرة غير لاصقة على نار متوسطة الحرارة، ويوضع فيها البصل والفلفل الأخضر ويقلبان لمدة دقيقتين، ثم تضاف صلصة الإنشيلادا ويقلب المزيج حتى الغليان، ويترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
- يوضع الدجاج في وعاء ويخلط مع ثلاثة أرباع كوب الجبن والكمون.
- تسخن قطع الخبز في المايكروويف لمدة 30 ثانية. ثم تصف وتوضع ربع ملعقة من خليط الدجاج في وسط كل رغيف. تلف الأرغفة على شكل دائري، وتصف في صينية الخبز.
- يسكب خليط صلصة الإنشيلادا المعد سابقاً فوق قطع الخبز، ثم توضع في الفرن لمدة 3 دقائق.
- يرش ربع الكوب المتبقي من الجبن فوق قطع الخبز وتخبز حتى ذوبان الجبن.
- توضع في طبق وتقدم مع الكريمة الحامضة.

الربيان مع سندويشات التاكو
المقادير
- 3 أكواب ماء.
- 1 ملعقة كبيرة من الملح.
- 1 ملعقة صغيرة فلفل أحمر حلو.
- حبتا ليمون مقطعتان إلى أرباع صغيرة الحجم.
- 1 كيلو ربيان متوسط الحجم مقشر ومنظف.
- 4/1 كوب عصير ليمون طازج.
- 12 قطعة خبز تورتيلا.
- 4/3 كوب طماطم مقشرة ومقطعة إلى قطع صغيرة.
- 2/1 كوب كريمة حامضة خالية الدسم.
- 2/1 كوب بصل اخضر مقطع إلى قطع صغيرة.
طريقة التحضير
- يوضع وعاء على النار ويسكب بداخله الماء والملح والفلفل الأحمر وقطع الليمون حتى الغليان ويطهى لمدة دقيقتين.
- ثم يضاف الربيان إلى الوعاء ويطهى لمدة دقيقتين.
- يرفع عن النار وتصفى قطع الربيان وتوضع في طبق.
- يخلط الربيان مع الكريمة الحامضة وعصير الليمون.
- تسخن قطع خبز التورتيلا في المايكروويف وتصف في صينية ويوضع في وسط كل رغيف 3/1 كوب من خليط الربيان، ويسكب فوقها ملعقة كبيرة من الطماطم وملعقتان صغيرتان من البصل الأخضر.
- تصف قطع الخبز في طبق كبير وتقدم.



Pictures%5C2010%5C03%5C03%5Cc9e9794b-d795-4ff2-807e-3b9bdb71e87b.jpg

سلطة التاكو مع الفاصولياء السوداء وصلصة الخل
Pictures%5C2010%5C03%5C03%5Cfb35c174-9a6c-4462-8730-516088b8a853.jpg

الدجاج مع جبنة الإنشيلادا
Pictures%5C2010%5C03%5C03%5C6dfd498e-f4c0-4358-93a1-fb6c1ca4d665.jpg

الربيان مع سندويشات التاكو



المطابخ الإقليمية..تنوع رائع





يتمتع بلد في حجم المكسيك بتنوع إقليمي رائع من أنواع الطبخ يمكن العثور على أفضلها في الولايات التالية:
بويبلو
تقول الأسطورة انها كانت المرة الأولى التي تحضر فيها الصلصة على بعد ساعتين من مدينة المكسيك. طلب من مجموعة من الراهبات تحضير طبق مميز استعدادا لزيارة شخصية مقدسة، ولم يكن على يقين من مكونات الطبق المميز، فما كان منهن إلا أن افرغن جرات الطعام وملأن جرة أخرى بكل التوابل والأعشاب والشوكولاتة المكونة من أكثر من 30 عنصرا. وبعد أن تركن المكونات لتختلط لعدة أيام كانت النتيجة صلصة حلوة وحادة المذاق وسميكة تقدم مع الديك الرومي في الموائد الملكية.
تقدم هذه الصلصة اليوم مع الدجاج ويقول فرانثيسكو ثيسنيروس، طاه في مطعم غوايماس في تيبورون: «تعتبر الراهبات أفضل طاهيات المكسيك، ويمكن لأي شخص تذوق هذه الصلصة ان يحكم بهذا». كما تنمو في بويبلو القهوة التي تستخدم في العديد من الأكلات وخاصة الحلوى مثل كاموتيس أي البطاطا الحلوة. وتنتشر فيها أيضا محلات المعجنات تماما كانتشار الكنائس التي يقال انها أكثر من 300 كنيسة في مدينة شولولا وحدها.
ويميل تقديم الطعام في هذه المنطقة إلى أن يكون أكثر جمالا من أي منطقة أخرى في المكسيك، إذ انها تعرف بالأواني الزرقاء اللامعة أو الاثوليخوس وتلك البيضاء أيضا.
يوكاتان
تعتبر ارض جماعة المايا مكان راحة واسترخاء لأي شخص تعب من تناول الفلفل الحار. فالكثير من الصلصات المصنوعة على طريقة يوكوتان تعتمد على الفاكهة، ومن بينها تلك المصنوعة من بذور الاناتو الحمراء أو الاشيوتي مع نكهة البرتقال الصقلي والفلفل والثوم والكمون. تحضر هذه الصلصة وتقدم على الدجاج (بويو بيبيل) ثم تطبخ اللحوم بعدها مع أوراق الموز وتكون النتيجة رائعة. لا يمكن أن تضاهي أي وجبة تلك المعروفة بدجاج اتثا خاصة في الرحلات.

بيراكروث
يعتبر السمك الاختيار الأمثل في مدينة بيراكروث الساحلية التي تعد ميناء مزدوجا يعج بالسكان الذين يهوون البحر وتناول الطعام الجيد. تعني أي وجبة مصنوعة من الاسماك على الطريقة البيراكروثية أنها مغطاة بصلصة الطماطم والزيتون والكبر والفلفل الحار والفواكة الاستوائية مثل الغوانابانا والمامي والشيريمويا. تنمو ايضا القهوة في هذه المنطقة الغنية. هل تحبون التاكو؟ أو التامالي؟ انها موجودة هنا وتحضر مع الأسماك.

أوازاكا
تنمو القهوة في هذه الولاية وتحضر غالبا في الإبريق وتكون مغلية وبها سكر وقرفة وتترك لتختلط في الإبريق لعدة ساعات. يمكن للسكان الذين يشعرون بالجوع تناول الاوازاكوينو الذي يعتبر النوع الحلو المذاق من البيوبلو مع إضافة الموز عليه. وتنتشر هذه الحلوى في جميع أنحاء الولاية.







من الغموض إلى.. «تكس - مكس»



المكسيك بلد حافل بالحيوية والمرح والاحتفالات الملونة البهيجة. وهو وجهة محببة للسياح لما يتمتع به من معالم سياحية رائعة. ويلفّ هذا البلد جو من الغموض والإثارة، خصوصا في ما يتعلق بحضارتي المايا والأزتيك اللتين حكمتا المكسيك حتى الاحتلال الإسباني في عام 1500 ميلادي. وبفضل التناغم الكبير بين الحضارات والعادات والتقاليد المختلفة، كان المطبخ المكسيكي غنيا وحافلا وفريدا إلى أبعد الحدود، وتبعه مطبخ «تكس- مكس» الأقل غرابة الذي جاء به المكسيكيون إلى الولايات المتحدة.








آيس كريم الأفوكادو!



قليلون هم من لا يعرفون الطبق الرائع «غواكامولي» من المكسيك. ولكن هل كنت تعلم أن المكسيكيين معتادون على تناول آيس كريم الأفوكادو؟
الأفوكادو من المواد الغذائية التي لا يمكن للمكسيكيين العيش من دونها. كما لا يمكنهم العيش من دون الفاصولياء على أنواعها (البنية والحمراء والصفراء والسوداء والطويلة والقصيرة..غيرها)، والطماطم، خصوصا الخضراء الصغيرة المدعوة بتوماتيلو، والفطر (أكثر من 80 نوعا)، والذرة (أساس التورتيلا الشهيرة)، والفلفل الأحمر الحار (أو التشيليز بالمكسيكي).

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-10-2012, 10:05 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

17/03/2010


بالعافية ....إشراف ميسون فؤاد المطبخ الأسترالي.. من التقاليد الإنكليزية إلى الابتكار الطازج

Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C35db68a1-26f1-4016-b40a-b76ba5ddb094_main.jpg


يعكس التنوع الكبير في الطعام الأسترالي تنوع اراضي هذه القارة ومناطقها التي تمد المطبخ بالغنى. ففي الجنوب تغطي غابات الصنوبر الكثيفة والمراعي الخضراء الغنية الأرض مما يساعد في تربية الماشية والحملان. أما نهر موراي العظيم الذي يجري من الحدود الشمالية إلى البحر في الساحل الجنوبي، فتنمو على امتداده الحمضيات والعنب والفاكهة والبطيخ والطماطم والخضروات. وفي تلال أديلايد، وماكلارين فايل، وباروسا فالي، تنمو فاكهة التفاح والكرز ومزارع التوت واللوز، بينما يعتبر الساحل الغربي غنيا بالمأكولات البحرية مثل السمك والمحار والتونا.

تأثير إنكليزي
تأثر المطبخ الاسترالي بالمهاجرين الإنكليز الذين استقروا لأول مرة في جنوب أستراليا عام 1836 في سهول أديلايد، وعمل بعضهم بالزراعة، والبعض الآخر في تربية الماشية والخراف. وفي عام 1839 جاء المهاجرون اللوثريون من بروسيا سعياً وراء بناء مجتمعهم الخاص في الأرض الخلاء، واستقروا في هاندورف، أو وادي باروسا، وجلبوا معهم وصفاتهم التقليدية مثل يخنة الكستليتة وكرات البطاطس وبودينغ المربى.
كانت تلك الوصفات بسيطة التحضير، ولا تتطلب مكونات معقدة ولا تكلف الكثير،
وقد انتقلت من جيل إلى جيل، ولا تزال موجودة في المطبخ الحالي، ومن ضمنها الضأن المشوي والكيك الإسفنجي والستيك اللذيذ وفطائر الكبد.
وبالاضافة إلى الوصفات الانكليزية اشتهر أيضاً عدد من الأطباق في التاريخ الاسترالي مثل البافلوفا وكيك الجندي وبسكوت أنزاك والشاي الذي يعد لفترة بعد الظهر، والكيك الإسفنجي، وكعك القرع. ونستعرض هنا نبذة عن هذه الأطباق:
الدامبر: خبز أسترالي تقليدي مصنوع من الخميرة ويعد غالباً على نار المخيمات في فرن حديدي.
الكيك الإسفنجي: كيك مغطى بالشوكولاتة ومقطع إلى مكعبات، وعليه رشات من جوز الهند الجاف ويقدم مع الكريمة المخفوقة والشاي بعد الظهر.
ويقال ان الكيك الإسفنجي ظهر في مطبخ منزل حاكم كوينزلاند (من 1896إلى 1901) عندما قررت زوجته لامينغتون استخدام بقايا الكيك الإسفنجي لصنع نوع آخر من الكيك، سمي لاحقا على اسمها.
بافلوفا: وصفة اعدها طاه أسترالي كما تقول القصة في نيوزيلندا للاحتفال بزيارة راقصة الباليه الشهيرة أنا بافلوفا. وهي مكونة من السكر والبيض والمرنغ الأبيض ومغطاة بالكريمة المخفوقة اللذيذة والفاكهة الموسمية.
بسكوت أنزاك: بسكوت يابس ومقرمش بنكهة الشوفان والدبس.
كيك الجندي: كيك فاكهة.

ثقافة السكان الأصليين
على الرغم من أن المهاجرين الإنكليز جلبوا طعامهم ووصفاتهم إلى الأرض الجديدة، فقد كانت هناك في الاصل ثقافة طعام غنية. فمنذ قرون مضت، استعمل سكان البلد الأصليون الفاكهة والنباتات التي تنمو بكثرة على هذه الأرض.
وقد استغرقوا وقتا طويلا حتى أصبح الطعام الوطني أكثر انتشاراً وشهرة، بعد أن طورته مجموعة من المزارعين الأستراليين في الجنوب، مما أوجد العديد من الأطباق الجديدة مثل فيليه الكنغر مع الفلفل الجبلي ويقدم مع السبانخ والسلمون المدخن والطماطم المهروسة، وصلصة الماكاداميا. ويعتبر خبز الدامبر من الأطباق التي تنتقل من جيل إلى آخر.
وفي مدينة أوز تتوافر القشريات الطازجة في المنابع والبحيرات وسدود المزارع وتسمى «يبييز»، وقد استخدمها الأستراليون القدماء لعدة قرون، وتتميز بمذاقها الحلو وتكوينها الصلب، وقد نالت إعجاب العديد من الذواقة في العالم. إنها لذيذة الطعم ويمكن قليها مع الخضروات الآسيوية.

من التقليد إلى الابتكار
استجابة لحركة السياحة، اجتهد الطهاة المبتكرون في إنتاج العديد من الأكلات المحلية باستخدام اطعمة طازجة وشهية يمكن الاستمتاع بها بأسعار زهيدة.
كما ابتكروا بعض المواد لإضفاء مذاق مميز على أطباقهم ومنها:
رائحة الليمون: أوراق طازجة أو مجففة من شجر الليمون.
الفلفل الجبلي: أوراق أو توت من أشجار الفلفل الجبلي.
السبانخ المحلية: أوراق خضراء طازجة تنمو على السواحل.
مكسرات الماكاداميا: مكسرات أسترالية الأصل تنمو الآن في أماكن أخرى.
بذور اللغد: بذور الصنط السوداء الصغيرة الدائرية الشكل، وتستخدم في العديد من المأكولات مثل الأرز والشوربات وأضلع اللحوم والمخبوزات.

ثقافات متنوعة
لا يمكن التحدث عن الطعام في جنوب استراليا من دون ذكر التأثيرات التي أحدثتها الثقافات الأخرى مثل المانيا، وإيطاليا، واليونان، وآسيا، وجنوب إفريقيا عبر المجتمعات المهاجرة من هذه البلاد إلى استراليا، جالبين معهم وصفاتهم ونباتاتهم.
فقد يجلب أحد الإيطاليين أو اليونانيين بعض بذور الزيتون للشعور كأنه في وطنه، فتأكلها الطيور الأسترالية وتكون نتيجتها زرعة في مكان ما. وفي سهول أديلايد العديد من أشجار الزيتون التي كونتها مثل هذه الطيور، وتنتج زيت الزيتون اللذيذ «فيرال» الذي يمتاز بنكهته الرائعة وقطراته الذهبية الحارة.
وقد استقر العديد من الأسر اليونانية على الساحل الغربي، وأصبحت تلك المجتمعات الساحلية جزءاً من صناعة الأسماك، فنزهة إلى سوق أديلايد للسمك يمكن أن تعرفك على رائحة السمك المنتشرة مثل المحار الغني الطازج الذي يحتفظ بنكهة البحر العميق الجنوبي لتقديم طبق الكيلباتريك أو استخدام أصابع التونا لعمل التونا المشوية مع رائحة الليمون، وقطع السمك الملكي مع مقرمشات الفلفل والليمون.
وكان للمجتمعات الألمانية تأثير أيضاً في المطبخ الأسترالي من خلال الخبازين الألمان والجزارين الذين استخدموا التوابل الرائعة، وصانعي المخللات مع استخدامهم لمكونات مثالية. إنها متعة أن تذهب إلى مثل هذه المخابز، وتشم رائحة الخميرة الرائعة وترى أرغفة الخبز الألمانية الذهبية اللذيذة والكيك الألماني مثل بينينستيخ المحشو بالكريمة والمغطى بطبقة العسل والمكسرات.
لم يعد الطعام الأسترالي يعتمد على قطع اللحم و3 أصناف من الخضروات فقط، فقد قدم المهاجرون أسواقاً متنوعة من الطعام مثل اللحوم المخللة والمتبلة والباستا الطازجة والخضروات الجاهزة.

آداب الطعام الأسترالي
• غالباً ما تكون الدعوات إلى المنازل الأسترالية من أجل إعداد الطعام المشوي.
• كن على الموعد عند دعوتك على العشاء، ولا تتأخر أكثر من 15 دقيقة إذا كانت الدعوة على الشواء أو حفلة كبيرة.
• اتصل بالمضيف في حال أراد أن تحضر معك طبقا ما.
• قدم المساعدة للمضيف في إعداد الطعام أو التنظيف بعد الوجبة.

انتبه إلى آداب المائدة
• لا بد من حمل الشوكة في اليد اليسرى والسكين في اليمنى.
• للتعبير عن انتهائك من تناول الطعام، ضع السكين والشوكة متوازيتين على الطبق بحيث تكون المقابض في مواجهة اليمين.
• لا تضع مرفقك على المائدة أو يديك على الطاولة أثناء تناول الطعام.







أطباق شهية من المائدة الأسترالية




Pictures%5C2010%5C03%5C17%5Cfed6500f-02fa-4422-b5ac-4854937a54d8_main.jpg
شوربة البلوبايز البحرية مع صلصة الروليه
شوربة البلوبايز البحرية مع صلصة الروليه
المقادير
- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
- حبتا كُراث مقطعتان إلى شرائح رفيعة
- ورقتا شومر مقطعتان إلى شرائح رفيعة
- 4/1 كوب معجون طماطم
- قشر برتقالتين مقطع ومجفف
- 400 غرام طماطم إيطالية صغيرة
- 1كلغ مرقة عظام سمك
- 2/1 ملعقة صغيرة زعفران
- 20 من محار البحر المنظف
- 350 غرام سمك أبيض فيليه مقطع
- 2/1 كوب بقدونس مفروم
مقادير صلصة الروليه
- 2/1 ملعقة صغيرة زعفران
- قطعة خبز أبيض
- حبة فلفل أحمر حار منزوع البذور ومقطع إلى قطع صغيرة
- ملعقة صغيرة ملح
- 3/1 كوب زيت زيتون
طريقة تحضير صلصة الروليه
- يوضع الزعفران في وعاء مع ربع كوب ماء حار ويترك 5 دقائق.
- يقطع الخبز ويوضع في وعاء الزعفران لمدة 10 دقائق.
- يسكب الخليط في الخلاط ويوضع الثوم، والفلفل الحار، والملح، حتى يصبح مزيجاً ناعماً.
- يضاف الزيت والشمار إلى الخليط في الخلاط، حتى تتكون الصلصة. ثم تسكب في طبق ويرش عليها الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة. وتوضع في الثلاجة.
طريقة تحضير شوربة البلوبايز
- يوضع الزيت في وعاء على نار متوسطة الحرارة، ثم يضاف الكراث والشومر ويطهى لمدة 10 دقائق.
- ثم يضاف معجون الطماطم وقشر البرتقال ومرقة عظام السمك و8 أكواب من الماء، ويترك المزيج حتى يغلي، ويبقى على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.
- عندما تبرد المرقة تُصفى وتزال الأجزاء الصلبة، ثم تضاف مرة أخرى إلى وعاء نظيف وتترك حتى تغلي، ثم يضاف الزعفران والمحار ويغطى لمدة 5 دقائق ثم يضاف السمك ويطهى مع المرقة لمدة 5 دقائق.
- تسكب قطع السمك والمحار في أطباق التقديم، ثم تسكب المرقة فوق القطع ويرش البقدونس على سطح الأطباق للتزيين.
- تقدم الشوربة ساخنة مع صلصة الروليه.

السمك المتبل مع سلطة الحمص
المقادير
- ملعقة كبيرة من بذور الكمون
- ملعقة كبيرة من بذور الشومر
- ملعقتان كبيرتان من الدقيق العادي
- 4 شرائح من السمك الأبيض فيليه
- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
- ملعقة كبيرة من الزبدة
سلطة الحمص
- 400 غرام حمص حب
- 3 بيضات مسلوقة ومقشرة ومقطعة
- 4 وحدات كراث مقطعة إلى شرائح رقيقة
- حبة فلفل أحمر مفرومة
- خيار من دون بذور مفروم
- 3/1 كوب بقدونس طازج مفروم
- 3/1 كوب نعناع طازج مفروم
- ملعقتا مايونيز كبيرتان
- ملعقتا لبن روب كبيرتان
- ملعقة خل كبيرة
- ملعقة صغيرة من مسحوق الكاري
- قرنفل مفروم
- فص ثوم مفروم
طريقة التحضير
1 - يسلق الحمص ويخلط مع البيض والكراث والفلفل والخيار والبقدونس والنعناع في وعاء كبير. ثم تخلط المكونات مع المايونيز واللبن الروب، والخل، ومسحوق الكاري والثوم في وعاء صغير.
2 - تدق بذور الكمون والشومر بالمدقة أو بمطحنة التوابل، ويضاف اليها الدقيق والملح والفلفل. يمرر السمك في الخليط بحيث يغطيه، ثم يتم التخلص من الفائض.
3 - نضع الزيت في مقلاة كبيرة على حرارة متوسطة. ثم يقلى السمك لمدة 2-3 دقائق لكل جانب، مع إضافة نصف الزبدة في منتصف القلي.
4 - توضع السلطة المعدة في طبق وتصف قطع السمك فوقها وتقدم.

الدجاج المشوي مع الفلفل الحلو
المقادير
- ملعقتان صغيرتان من بهارات شواء حارة
- ملعقة كبيرة فلفل أحمر حلو بودرة
- فص ثوم مدقوق
- 4 قطع دجاج فيليه
- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
- حبتا ليمون مقطعتان من النصف
- حبتا ذرة طازجة مقطعتان إلى أرباع
- كوب أرز
طريقة التحضير
- تخلط البهارات والفلفل الحلو والثوم مع ملعقة كبيرة من الماء البارد في وعاء، ثم تتبل قطع الدجاج بخليط البهارات.
- يوضع الزيت في صينية الشواء، وفوقه قطع الدجاج. ثم توضع الصينية في الفرن أو على الشواية على نار متوسطة الحرارة لمدة 30 دقيقة، أو حتى استواء الدجاج.
- توضع قطع الليمون على الشواية وتشوى من الجانبين لمدة دقيقتين.
- تسلق حبات الذرة في وعاء به ماء على النار حتى استوائها.
- يسلق الأرز
- توضع قطع الدجاج في طبق مع الليمون والذرة والأرز وتقدم.

معكرونة بالجبنة على الطريقة الأسترالية

المقادير
- 500 غرام معكرونة
- 60 غرام زبدة
- 4/1 كوب طحين
- 3 اكواب حليب
- كوب جبنة جرويير مبشورة
- 3/1 كوب جبنة بارميزان
- كوب فتات خبز
- ملعقة صغيرة زيت زيتون
طريقة التحضير
- تسلق المعكرونة في قدر به ماء وملح على نار هادئة حتى الاستواء ثم تسكب في مصفاة وتشطف بماء بارد، وتوضع مرة أخرى في قدر.
- تذوب الزبدة في وعاء على نار متوسطة، ترفع عن النار ثم يوضع فيها الطحين وتقلب جيداً. ثم توضع مرة أخرى على النار وتطهى لمدة دقيقة. ترفع مرة أخرى عن النار ثم يسكب الحليب فيها ببطء وتخلط جيداً، ثم توضع على النار حتى الغليان.
- تضاف جبنة الجرويير وربع كوب جبنة البارميزان في الوعاء.
- يسكب المزيج على المعكرونة ثم يوضع المزيج في طبق بايركس (عازل للحرارة).
- تخلط فتات الخبز مع بقية جبنة البارميزان والزيت ثم تسكب على المعكرونة، وتخبز في الفرن لمدة 25 دقيقة حتى يحمر السطح.




Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C78f6da93-f64f-4e8a-8265-738adb5447d5_maincategory.jpg
السمك المتبل مع سلطة الحمص
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C234268fe-a5a4-4fa9-a8e1-26128e7210b7_maincategory.jpg
الدجاج المشوي مع الفلفل الحلو
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C248e77f7-63e9-409c-8507-cefb297150c7_maincategory.jpg
معكرونة بالجبنة على الطريقة الأسترالية



أسرار الجمال.. في المطبخ!


Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C7a21efda-73e7-4cbe-a7f9-9196b1fb5a07_main.jpg
اللوبستر (الكركند أو سرطان البحر)
يقول الخبراء والمتخصصون أن أسرار الجمال موجودة بين أيدينا ولا تقتصر على صالونات أو عيادات التجميل لأنها متوفرة في كل مكان تقريباً وبتكلفة معقولة جداً.
ليس مطلوباً ممن تسعى وراء الجمال سوى قطع خطوات قليلة إلى المطبخ.. نعم ففي المطبخ يتوفر كل شيء تقريباً، لنبدأ المشوار إذاً من أجل الحصول على بشرة نقية وشعر أكثر نعومة وأسنان أشد بياضاً:

اللوبستر (الكركند أو سرطان البحر)

بالإضافة الى كونه مفيداً جداً من الناحية الغذائية باعتباره مصدراً لبروتينات منخفضة الدهون، وهي شرط أساسي للحصول على شعر قوي، فاللوبستر يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الزنك، وهو معدن يمنع «حب الشباب» ويقوي جهاز المناعة كما تؤكد الدكتورة كيري غلاسمن مؤلفة العديد من الكتب المتخصصة في العلاقة بين الجمال والغذاء.
وتشير الأبحاث إلى أن اللوبستر، وكذلك المحار، غني أيضاً بنوع من فيتامين B يسمى «بانتوثينيك» من خصائصه منح الشعر لمعاناً.

بذور عباد الشمس والقرع

من المعروف عن هذه البذور أنها غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة أي أنها غنية بالفيتامين E ودهون أوميغا 3 التي تجعل البشرة تتورد وتتوهج وتمنح الشعر لمعاناً.
ويوجد في القارة الأميركية نوع من البذور ذات الخصائص المشابهة تسمى «شيا» (الصورة)، بل أن الاسم الغالب هو «شيا الذهبية»، لأن فوائدها معروفة منذ أجيال عديدة.

الأرضي شوكي

خصائص الأرضي شوكي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة فهي غنية جداً بالألياف. ويقول الخبراء أن ثمرة واحدة من الأرضي شوكي تحتوي على %25 مما يحتاجه الجسم من الألياف طوال يوم كامل، وهي تساعد الجسم على التخلص من فضلاته فتكون النتيجة بشرة أكثر نقاء وتألقاً وإشراقاً.
كذلك يحتوي الأرض شوكي على مادة مضادة للأكسدة تسمى «روتين» تساعد الجسم على تقليل الالتهابات وبالتالي يصبح لون البشرة أقل احمراراً.

الفراولة (الفريز أو توت الأرض)

من المعروف عن الفراولة أنها غنية جداً بفيتامين «سي» مضاد التأكسد الذي يمنح جهاز المناعة قوة من شأنها تحفيز الجسم على إفراز بروتين الكولاجين الذي يقلل الأذى والضرر الناجمين عن العناصر الحرة وهي جزيئات أكسجين تحتوي على إلكترون وحيد فتعمل على «سرقة » إلكترون ثان من الخلايا الصحية والصحيحة،
وهي عملية تسمى أكسدة وتكون نتيجتها أن تبدو البشرة أكبر عمراً من عمرها الحقيقي.
كذلك تحتوي الفراولة على حمض «ماليك» وهو مادة طبيعية قابضة.. أي أنها تجعل أنسجة الجسم تنقبض ومن شأنها إزالة تلون الأسنان.
ومع الفراولة يمكن الاعتماد أيضا على الكيوي والبرتقال والتوت البري «بلو بيري».

البطاطا الحلوة

مثل الأرضي شوكي، فهذه الثمرة اللذيذة الطعم والوردية اللون غنية بالألياف والكاربوهيدرات، كما أنها غنية بفيتامين A وهو مادة مضادة للأكسدة من شأنها المحافظة على البشرة ناعمة، نضرة، صافية ومشرقة. وللعلم فهذا الفيتامين يدخل في تركيب كل العقاقير والمراهم التي تحارب التجاعيد وحب الشباب وغير ذلك من مشكلات البشرة.
وإلى جانب البطاطا الحلوة في هذه النوعية من الفوائد ينضم الجزر والبندورة أيضاً.

ثمرة الأكاي

يطلقون عليها اسم الفاكهة السوبر، فهذه الثمرة التي يتمازج لونها بين الأحمر والبنفسجي وتنمو في المستنقعات والمناطق التي تغمرها المياه في وسط وجنوب القارة الأميركية غنية جداً بأحماض أوميغا 3 والعديد من المواد المضادة للأكسدة وهي معروفة بقدرتها على محاربة العناصر الحرة شديدة الضرر للبشرة.
ولأن من المستحيل أن تنمو في معظم مناطق العالم، عمدت بعض الشركات المنتجة للأدوية على تصنيعها على شكل حبوب أو سائل أحمر اللون ولذيذ الطعم أيضاً.

السالمون

يجمع الخبراء على أن سمك السالمون يعد أفضل مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية في الطبيعة، ولأنه كذلك فهو الأقدر على محاربة الالتهابات بكل أنواعها تقريباً، وبالتالي فهو يحارب التجاعيد وانتفاخات الجلد ويعمل على تنقية البشرة وإعطائها لمسة جمالية.
وينضم إلى السالمون أيضاً سمك الماكاريل والسردين فكلاهما مفيد في محاربة التجاعيد والالتهابات.

الكرنب واللفت

من أفضل خصائص الكرنب واللفت أنهما غنيان جداً بالألياف الضرورية للحصول على بشرة نقية صافية. كما أن هذا النوع من الخضروات ذات اللون البني الغامق والأوراق الخضراء غني أيضاً بفيتامين A وفيتامين C، وهما ضروريان لمحاربة تجاعيد البشرة وتلون الأسنان.
كذلك، فقد أثبتت الاختبارات أن الكرنب غني أيضاً بمادة «اللوتين» التي تجعل بياض العين أكثر إشراقاً ولمعاناً.

الكينوا

وهو أيضاً من نباتات أميركا الجنوبية وكان السكان يعتمدون عليه في غذائهم لأكثر من ستة آلاف عام، وهو يشبه حبات الفاصولياء، لكن بحجم أصغر، طعمه يميل إلى المرارة بعض الشيء، مثل الترمس، وهذا ما يجعل الطيور تنفر من أكله فيأخذه السكان وينقعونه في الماء لأكثر من أسبوع قبل تجفيفه وطحنه.
والكينوا غني بالألياف والبروتينات والأحماض الأمينية والفوسفور والمغنيزيوم والحديد، مما يجعله ـ كما يقول الخبراء ـ مصدراً كافياً للبروتينات التي يحتاج إليها الجسم. ومن أجل ذلك فقد حاولت وكالة الفضاء الأميركية ولا تزال إجراء اختبارات لمعرفة إمكانية زراعة الكينوا في الفضاء أو أماكن تنعدم فيها الجاذبية.
ويعمل الكينوا على تنقية البشرة ومنحها لمعاناً وإشراقاً، كما أنه يحافظ على طراوة الشعر ويبعد عنه الجفاف.
وخلافاً لمعظم أنواع النشويات، فالكينوا لا يحتوي على الجيلوتين الذي يسبب الحساسية من بعض أنواع المأكولات وبالتالي احتمال إصابة البشرة بالتهيّج.

اللبن المخمر أو الخامر

اكتشف الناس منذ آلاف السنين أن الحليب، إذا تخمر، يساعد في عملية هضم الطعام وبالتالي تبدو البشرة أكثر نقاء وصفاء. كما أثبتت دراسات حديثة أن شرب اللبن الرائب ذي المذاق الحمضي يساعد أيضاً في تخفيف الوزن.

فضل سالم



Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C4a3fe9fe-ea9e-4ebd-b951-2b39b6f32c11_maincategory.jpg
بذور عباد الشمس والقرع
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C00de572f-a35a-4096-b720-4ad3e4168bd2_maincategory.jpg
الأرضي شوكي
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5Cb9397b92-89b6-4910-acd6-3aab465b679c_maincategory.jpg
الفراولة (الفريز أو توت الأرض)
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5Ca1d93bb5-f003-40da-bf74-3b78a28d756c_maincategory.jpg
البطاطا الحلوة
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C0aa95a3a-7a5e-49bb-a463-ebf39329e656_maincategory.jpg
ثمرة الأكاي
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C1a642ee3-bbf0-4e24-9e38-e63966dbc72e_maincategory.jpg
السالمون
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C49145c1f-18c5-4210-867f-cea3632340a1_maincategory.jpg
الكرنب واللفت
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C08efdba3-8d4a-4c41-9ee9-64083eb4ede1_maincategory.jpg
الكينوا
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C126503de-3cb6-4968-b7ad-a03c3312f928_maincategory.jpg
اللبن المخمر أو الخامر



الجودة والكلاسيكية



يستمتع زوار أستراليا والمستهلكون في الدول المستوردة من تلك القارة بأنظف المنتجات الغذائية العالمية، وأكثرها تقديرا على المستوى العالمي. فالأطعمة الأسترالية تتميز بالنضارة والجودة وتستفيد من نظام لوائح الحجر الصحي المتقدمة. ولذلك تنمو شعبية المنتجات العضوية التي تستوفي أعلى معايير التصنيف والنوعية. من جهة ثانية، يتوقع خبراء أن يتحول المطبخ الأسترالي إلى «مطبخ الغد الكلاسيكي». فأستراليا على مفترق طرق بين أوروبا وآسيا، لكن ما يميزها عن بعض القارات الجديدة الأخرى هو أن لها باعا طويلا في الطعام الكلاسيكي الذي يركّز على النكهات الرئيسية في مأكولات سهلة وصحية ومتوازنة بالإضافة إلى أنها معقولة التكلفة.








14 مطبخاً في واحد



أقل ما يمكن أن يقال عن المائدة الأسترالية انها خفيفة وسهلة وطازجة ورائعة.
وبالرغم من أنها ليست بشرق أوسطية، إلا انها متأثرة بالشرق الأوسط. وهي ليست بآسيوية، ولكنها متأثرة أيضا بطريقة إعداد مأكولات آسيا. ولهذا تشكل المائدة الأسترالية اليوم، في رأي خبراء الطهو العالميين، أحد أهم أربعة عشر مطبخا في العالم. والأستراليون يحاولون تحسين طعامهم باستمرار، خصوصا ان أرضهم خصبة يمكنها تقديم أفضل المنتجات، مما يسمح لمتذوقي الأطباق الأسترالية من الحصول والتمتع بطعام صحي وطازج في آن واحد، على عكس ما يقال من ان المطبخ الأسترالي «بدائي لا يقوم بسوى مزج المكونات وتقديمها فقط».


القبس

 
أعلى