سويرة راحت البر .. تييب العيش الاحمر وتحطه بالصواني على ييت خوالي ، خوالي يادلالي ....

التباب

Active Member
طاقم الإدارة


بناء المنزل الكويتي

لا شك ان المنقور (البواري) يستخدم لتسقيف المنزل وهو نوع من الحصير المنسوج من شرائح مواد القصب الى جانب الجندل والباسجيل واضافة الطين هذا عن السقف مع اضافة الرماد الذي هو بمنزلة (عازل) لعزل المطر من السقوط في الغرفة اثناء انهمار المطر.
اما البا قدير فهو بمنزلة السنترال او التكييف له فتحات واسعة يدخل الهواء بهذه الفتحات العلوية.
لا يستغني المنزل الكويتي عن «بركة الماء» تحفر في منتصف الحوش لتخزين الماء العذب بها الى جانب الجليب وهو ماء البحر لغسل الملابس، وحوش المنزل.
حرص صاحب المنزل على الوجه (وهو مصطبة من الطين والجص للجلوس خارج المنزل، اما الدريشة فهي الشباك والنافذة من اجل التهوية.
السطح: يستخدم السطح للنوم ليلا في فترة الصيف ولنشر الملابس المغسولة،ولتجفيف المأكولات البحرية مثل الأسماك والربيان.
عرف قدماء الكويتيون العريش وهو سقف من أعواد البردي والباسجيل، وتستظل المرأة تحت هذه العريشة لخبز الرقاق، وأحيانا لشوي الصبور في التنور أو طبخ الهريس أو دق الحبوب بالرحى.
يحرص قدماء الكويتيون على الفرجة وهي مدخل متصل يصل بين بيتين متجاورين تخرج المرأة لجارتها عن طريق هذه الفرجة أما الغرفة فهي حجرة فوق سطح المنزل تستخدم لأغراض متعددة ومتنوعة، وتصنع الأبواب من خشب الساي الثمين وهناك أنواع متعددة للابواب فيها باب بوصفاقة وباب بو صفاقتين أي بابين معا وباب بوخوخة ناهيك عن الباب الداخلي وهو باب بسيط للغاية من الخشب يحرص قدماء الكويتيين على (إحجا) وهو جدار طيني يحيط بالسطح أما الأدب فهو بيت الخلاء لقضاء الحاجة.
حوش الديوانية له باب خارجي على الشارع مباشرة وأهم أهم الأحواش للضيافة فيه دار الديوانية ودار الشاي والمشروبات والقهوة فيها الدوه والمنفاخ والمنقاش والمحماس لحمس القهوة والهاون لدق الهيل، إلى جانب الدلال المتنوعة للقهوة وقواري الشاي المتعددة والاستكانات المتعددة ناهيك عن المطارح والمساند.
دار الجيل ضرورية بالمنزل وحوش الغنم والماشية والدواجن لها نصيب في المنزل وهم رفقاء، درب حوش الحرم ضروري في البيت الكويتي وبه كل احتياجات المنزل الكويتي لدور المرأة المهم في المنزل.
أما الليوان للاستراحة وشرب الشاي والنوم في فترة الضحى الصغير، استعدادا للصلاة، في فترة الضحى العود.

غنيمة الفهد

القبس





03-11-2010, 07:12 PM
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القلاليف يومية القلاف 1,5 روبية وهو عمل متواصل ستة أيام في الأسبوع
كتب غنيمة الفهد :
• آخر ما تبقى في الكويت اليوم من دكاكين لبيع المواد اللازمة لصيانة وإصلاح السفن على ساحل الخليج بالقرب من وزارة التخطيط. ويظهر الى اليمين: الحاج عبداللطيف الحمر والى اليسار الحاج حسين الحداد



لعب القلاليف بُناء السفن دورا مهما في بناء الحضارة الكويتية البحرية، فصنعت أياديهم الطاهرة اجود السفن واكبرها من البقارة وقد سميت بذلك لان رأسها يشبه رأس البقرة والبغلة، والبتيل وكلها سفن عملاقة جابت البحار ووصلت الى شرق افريقيا وجنوب شرق آسيا. وغاص الكويتيون في بحار سيلان. ووصلوا الى الهند حاملين تجارة البخور والجندل والباسجيل، وحملوا تجارة الفلبين وسنغافورة الى الكويت، وحملوا التمور من البصرة الى هذه السواحل الآسيوية فكان النماء والازدهار الاقتصادي.
وازدهرت ايضا تجارة الخيول، وتجارة اللؤلؤ فكان العصر ذهبياً للحضارة الكويتية البحرية، لقد ازدهرت صناعة السفن في القرن الماضي وتعددت تلك السفن ومسمياتها سواء كانت سفناً لنقل الماء (ابوام) او سفن تحميل للصخر وغيره وتسمى «تشالة» أو سفناً للملاحة والنقل البحري والغوص على اللؤلؤ من بقارة وبتيل والبغلة أو سفناً لصيد الاسماك مثل الورجيه، الهوري أو سفناً للتحميل «حمالي باشا» ويعتبر بوم الماء من الابوام التي خصصت فقط لنقل الماء العذب من شط العرب الى الكويت وقد روعي في ذلك اقترابه من الساحل في حالة جزر البحر او كما يقال بالكويتي الصرف «قراح» (المايه قراح) اي المايه في حالة جزر، ومن الجدير بالذكر، ان بوم الماء لا يستخدم نهائيا اثناء سيره المجاديف
صُنّاع السفن (القلاليف)
الاستاذ صالح بن راشد وحسين بن منصور، وعبدالله بن محمد وعلي عبداالله عبدالرسول، محمد حسين بوعليان، جاسم الصباغة، محمد كرووف، علي بن حسن، حمود بن حسن، حمود بن بدر، حجي سلمان الاستاذ، جاسم بن راشد، جاسم بن راشد، راشد بن خليل، محمد الاشوك عيسى بن حمود، احمد بن سلمان حسين الغضبان عبدالله بن محمد، محمد بن عبدالله، فردان بن احمد بن سلمان، موسى سبتي سلمان محمد ثويني، حسن عبدالرسول، جاسم عبدالرسول وخليل بن راشد، علي بن جاسم الصباغة، عبدالله الزاير، حامد عبدالله، خلف بن ربيع، علي عباس البزاز، محمد حسن الحدب، حجي علي الاستاذ ياسين عبدالنبي العرير، احمد الدبس، سيد محسن، زيد عطية محمد حسن الاحدب، محمد بن محفوظ، يعقوب بن بدر. هؤلاء هم فراعنة الخليج وآخرون منهم كثيرون.

وظيفة المزورية مساعدة في حمل الأخشاب إلى القلاليف لنقلها إلى السفينة
< سفينة حمال باشي لنقل البضائع والتشاييل لنقل الصخور
< بوم النصف من السفن الكبيرة صنعها الاستاذ راشد بن خليل لآل النصف الكرام وتبلغ حمولتها 300
التاجر عبدالمحسن الخرافي عمل بتجارة نقل التمور إلى الهند وجلب الأخشاب إلى الكويت واشتهر بومه الممتاز من نوع البوم السفار
< الشواف من أشهر سفن فلاح الخرافي إلى جانب بوم الناصري وتيسير وبوم المحمدي تابع لأسرة معرفي
ترنس، جامري، خرطوم، جاويه، درز، دقل، دنكور
درميت اسماء تخص صناعة السفن من أخشاب وأشرعة
< بوم كاكه لعلي بن جوعان وناصر بن ناصر
< الشيخ احمد بن رزق «الخالدي» من قدماء الكويتيين ومن اكبر تجار الخشب آنذاك











• الاستاد جاسم عبدالرسول في عمارة بدر القطامي • متابعة أدق التفاصيل • الأستاد أحمد بن سلمان • بحارة الكويت يعدون القفافي التابعة للبوم «المهلب الجديد» عام 1997


• خلال زيارة الشيخ جابر الأحمد لموقع «المهلب الجديد» • الأستاد علي الصباغة حين كان يقوم بصنع «المهلب الجديد»




«القلاليف» فراعنة الخليج كتب غنيمة الفهد :

e52877c8-8b64-452c-8fa2-b79958d003bc_author.jpg


بقلم: غنيمة الفهد
من اقدم انواع السفن التي استخدمت للغوص على اللؤلؤ في الكويت البتيل وهناك ايضا السنبوك، ولقد اهتم صناع السفن في الكويت بصنع اجود السنابيك. وهناك اسماء عديدة من صناع السفن القلاليف الذين اشتهروا بصناعة هذه الانواع من السفن، فهذا القلاف علي عبدالرسول، وحجي سلمان، وحسين بن منصور، وحمود بن بدر، واحمد بن سلمان، والى جانب الاساتذة نجد سيد سلمان، خزعل الغضبان، عبدالحسين احمد سلمان الاشوك، ولقد تخصصت عائلة الاشوك كاساتذة في بناء السفن الى جانب سلمان العرير والاستاذ علي الصباغة وغيرهم الكثير الكثير.
واتخذت اسماء كثيرة للبقاره والبتيل والسمبوك مثل بشارة، ازهية، الدسمة، الوردي، سمحان، ومنصور ومشهور.
وهناك الشوعي وهو اصغر حجما من السنابك ويستخدم ايضا لحرفة الغوص على اللؤلؤ وصيد الاسماك، ومن مميزات الشوعي كثرته في بحر الكويت.
ويستخدم الشوعي في صيد الاسماك، ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ حمود بن بدر قام بصنع الكثير من نوع الشوعي وكذلك حجي بن سلمان الاستاذ. والشوعي المشهور شوعي عبدالعزيز بن حسين آل سيف، شوعي صالح المسباح، شوعي العسعوسي، شوعي الرجيب، وهناك ايضا الجالبوت ونذكر هنا الاستاذ حجي احمد بن سلمان الذي صنع جالبوت «الطيارة» وصنع ايضا السيازي، ربده، والبنية، والميمونة وجالبوت منصور، ومشهور، ومن الاساتذة البارزين في صناعة بوم الجالبوت الاستاذ علي بن حسن، عبدالله بن محمد، محمد بن عبدالله، وبرزت اسماء الجوالبيت مثل الواطي، الناصري، الاصفر، واهديب، والدوبة، تيسير، والناقة، سردال، بونيان، مرزوق، مطيران، على يد الاساتذة من القلاليف مثل حمود بن بدر، احمد بن سلمان، صالح بن راشد، وحسين بن منصور، وحسين بن غضبان، ومحمد حسين بوعليان، والاستاذ حمود بن حسن.
وتعتبر سفينته «حمالي باشا» ومهمتها نقل البضائع التي تحضرها البواخر وايصالها الى الساحل،

ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ احمد بن سليمان المتخصص الوحيد الذي قام بصنع «حمال باشي» اشهرها «النسر» وتبلغ عدد السفن التي صنعها من هذا النوع 25 سفينة بمساعدة موسى سبتي، اما النوع الاخر من سفينة التشاييل وهذه السفينة فتستخدم لنقل الصخور من مكان لآخر.

نعم هذه قصة بناء السفن الكويتية على ايدي فراعنة الخليج القلاليف من اهل الكويت، هؤلاء الاساتذة الذين ساهموا في بناء ترسانة السفن العظيمة من بقاره، وبتيل، واليغلة، والجالبوت، والشوعي بانواع الى جانب ابو ام الماء، والتشاييل وسفن حمالى باشا. لقد صنع هؤلاء وساهموا ايضا في بناء الحضارة البحرية لاهل الكويت، فكانت نعم الحضارة، وكان الكويتيون يجوبون البحار والمحيطات حتى وصلوا الى شرق افريقيا، وجنوب شرق آسيا، وغاصوا في مغاصات اللؤلؤ في سيلان ونقلوا التمور وجلبوا البضائع المختلفة من بخور، وعاج واخشاب وجندل، وباسجيل.






20-11-2010, 04:46 AM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
النواخذة
• عبدالله الفضالة



أسباب كساد تجارة اللؤلؤ
لكل شيء نهاية، وفي عام 1928 أخذت تجارة اللؤلؤ في الانحدار وهذه هي الأسباب:
1- ظهور اللؤلؤ الصناعي الياباني.
2- حدوث الضائقة المالية في العالم.
3- استنزاف اللؤلؤ بكميات كبيرة.
4- التلاعب في البيع والشراء وعدم اتفاق تجار اللؤلؤ.
معلومات بحرية هامة
حدثت نكبة كساد اللؤلؤ بداية عام 1928.
• السلف: إعلان بين مقدار السلف للغيص والسيب ومتى يبدأ الغوص ومتى يكون القفال.
• التسقام: مبلغ من المال يعطى للبحارة وهذا المبلغ يحسب على التجار.
• البروة: ورقة صغيرة يعطيها النوخذة للبحار بأنه حر التصرف في أن يذهب مع من يشاء. وفي البروة (البراءة) يذكرون مبلغ السلفة الذي على البحار وهو دين عليه.
• صدر قانون الغوص 1940 في ظل حكم الشيخ أحمد الجابر الصباح وهو مكون من 52 مادة.
• البحارة هم العاملون على السفينة غائص (غيص) يخرج المحار من قاع البحر.
سيب: الذي يسحب الغيص من البحر.
رضيف: مساعد السيب.
التباب: خادم السفينة يقدم الماء والزاد.
المجدمي: رئيس البحارة.
النهام: مطرب السفينة غناء بحري.
المكبس: عازف العود.
• عام 1939 – كان هناك حوالي 106 سفن شراعية متخصصة بالنقل التجاري بين الكويت وموانئ الهند وساحل شبه الجزيرة العربية والساحل الشرقي لافريقيا.
• نواخذة الهرفي: هم نواخذة بيع التمور ويحصلون على أرباح جيدة.
• المناخ والطقس له أهمية كبيرة لدى البحارة من نواخذة وغاصة واتباعهم وهم على ظهر السفينة لأهمية ذلك في عملهم وأعمالهم، فأطلق عدة مسميات على حالة الطقس والمناخ فقيل – أَوْغُرهَ: شدة الحر مصحوباً برطوبة وأحياناً (لا) لا توجد رطوبة فتقال أوف حرَ أَوْغَرَه.
صَنقرة: شدة الحر مع وقوف الهواء.
صَفو: صفاء الجو والرؤية من بعيد لكل ما هو آتٍ.
وعكة: حر شديد ممزوج برطوبة مع سكون الريح وشدة الحر.
• أما المجدمي: وجمعها المجادمة وتعني هنا رؤساء البحارة


أحمد العبدالهادي: رئيس بحارة السفينة الداو وجاسم الوزان، حسن المحميد، غانم بن مفتاح، رشدان بن حمدان، ياقوت المانع، موسى بن عمران، علي بن مذكور، فهد صالح الطراروة، علي نعماني، سليمان بن قصار، اسكندر خليفة بن عمران، عبدالله إبراهيم البلوشي.
• أما النهامة: وهم مطربو السفينة سالم المرطة، سعد العبكل، سعد بن شريدة، عبدالعزيز الدويش، خليفة الفياض، غضبان بن غضبان، سلطان الحربي، محمد القشطي، فرج بن هندي، عبدالله بن يحيى، بوزايد العميري، فيروز الهندي، راشد الجيماز، يعقوب كحيل، فرحان بوهيلة، صالح كحيل، بن أحمد شريدة بن سالم، سليمان الغرير.
• أما المكبس: عازف العود، فيعتبر المطرب عبدالله الفضالة وقد التحق بوظيفة «مكبس» والمَكبْس مطرب السفينة لخلق جو من الرفاهية على السفينة في الموانئ المختلفة أثناء فترات الراحة. ومن المطربين أيضاً يوسف البكر (المكبس) في بغلة البدري مع النوخذة عبدالعزيز القطامي هذه هي حياة البحر. مشاق ومخاطر ومكسب وحب وتعاون ومشاركة وفرح وغناء وأهازيج خاصة قيلت في البحر منها توب توب يا بحر، اربع والخامس دخل، ما تخاف الله يا بحر.



البحر هبة أهل الكويت



بقلم: غنيمة الفهد
لقد لعب البحر دورا مهما في وجود كلمات واغلب هذه الكلمات ذابت مع الايام، لكساد حرفة الغوص في البحر لم يسلم شيء إلاَّ وله مسمى، لذا قيل الهوا نسناس وهي ريح عذبة باردة، وكذلك يقال للريح المناسبة لوجهة سير السفينة «وَلمْ» ومهيال ريح شديدة تهب فجأة من جهة غير متوقعة، اما اخطر الرياح فهي طُوفان وهي من اشد الرياح التي تفاجئهم في اسفارهم، ويبقون هنا تحت رحمة الامواج والرياح، وهو ما يسمى بلغة أهل البحر التدبيرة وقد يؤدي الطوفان الى غرق السفينة وفقدان الكثير من بحارتها. اما كلمة بطين: ويعني اللسان، لسان من البر داخل البحر. اما الحد: فرمال ممتدة ينحسر عنها الماء احيانا. اما حردوب: فهي الارض غير المستوية في قاع البحر وتكثر فيها الارتفاعات والانخفاضات.اما حداب: فهي ارض مستوية التي لا كهوف لها فيها ولا شقوق ويغطيها رمل خفيف.
اما النقعة: فإما ان تكون طبيعية، لها فتحة هي مدخل النقعة ويكون الماء بداخلها عميقا، وإما صناعية فتبنى حوائطها من الصخور وتستعمل لحماية السفن الصغيرة والمتوسطة من شدة الامواج والرياح، واشهر هذه النقع: نقعة الصقر، نقعة الخرافي، نقعة النصف، نقعة العثمان، وهي كثيرة لا يسعني ذكرها لضيق المساحة.
واما ما قيل في نكبة الغوص ما صدحت به حنجرة الشاعر المميز زيد الحرب وهو من اشهر شعراء الكويت، وهو ايضا من رجال البحر، وقد توفي زيد الحرب عام 1972، مخاطبا الشيخ جابر العلي:
يابو علي بنخاك يا طيب الغال
حتيك مقر الجود مجده وطيبه
جيتك انا يا شيخ اشرح لك الحال
من حيث مثلك من عنى له يثيبه
تهنا وضعنا بين سارق ونشال
وحتى المؤجر حقنا بيغدي به
منا وفينا صايب القلب سلال
ماجه بلانا من جنود غريبه
وشوفتك يا شيخ في بعض الانذال
شوك دفن بالطين يابس عسيبه
هم يلعبون اليوم في خزنة المال
ويطالبون الشعب بلقمة غبية
حنا هل الديرة وحنا لها عيال
وحنا ذراها في الليالي العصيبة
وحنا عليها نكد بسنين الامحال
لي غار عنها الجن واخلا جليبه
ناس تكد الماي وناس بهيال
وناس عن اعشيرج تقدح بهيبه
هذا ترى حداق وهذاك جمال
وهذاك زاروع يعايل شريبه
وراعي الحظور يباري اليم ليال
يخاف من لخمةٍ ذنبها يصيبه
والقيظ كله نجابل الغوص بجبال
ماي جنة الزرنيخ وزاده نهيبه
والغيص يشكي الضيم من بحر الاهوال
والسيب واقف دوم مثل النصيبه
ويركض على المجداف لي صاح يا مال
ونوم الملا بالليل ما نتهني به
ورحنا السفر والموج ياجنة الجبال
في غبة فيها المنايا قريبه
لاحولنا ديرة ولا حولنا جال
ولا من ذرا بالضيق نبتلي به
الاسواد الليل من دونهم حال
وبحر كسيف دوم تطبخ غبيبه
صور الشاعر زيد الحرب في هذه القصيدة مهن قدماء أهل الكويت وكفاحهم في هذه الحياة، وآن الأوان ان نكافئ المخلصين منهم بعد ظهور النفط.
ولقد لعبت الصخور ايضا دورا مهما في خوف البحارة على ظهر السفينة لما لها من مخاطر، فقد تشق السفينة وتبقرها ان داست او قعت عليها.
انواع الصخور

• بْقَرة: وهي قطع من الصخور تغرس في الارض الطينية وسميت بهذا الاسم لانها تبقر السفينة وتشقها، وتثقبها.
• بيمة: توجد في القاع الذي به المحار ووجودها دليل على وفرة المحار، وهي صخرة كروية ملتصقة بالارض الصحراوية، لونها اصفر سطحها مليء بالمرتفعات الزخرفية.
• بَاذُر: نتوءات صغيرة حادة كالامواس تقض مضجع القاص وتدمي اقدامهم ان داسوا عليها.
وقد لعب النواخذة دورا مهما في رئاسة السفن البحرية ونذكر منهم: عائلة الشاهين، منهم خليفة الشاهين الغانم، عائلة العسعوسي نذكر منهم النوخذة عبدالرحمن العسعوسي، عائلة القطامي، نذكر منهم النوخذة عيسى القطامي. عائلة العصفور، نذكر منهم النوخذة محمد عيسى العصفور، عائلة العيسى، نذكر منهم ناصر عبداللطيف العيسى. عائلة العثمان، نذكر منهم سليمان غانم العثمان.
الى جانب النوخذة العماني، علي ناصر النجدي، بن نخي الغانم، بيت صادق، عائلة العثمان نذكر منهم عبدالعزيز العثمان، عائلة الخرافي، عائلة الصقر، وعائلة المشعل، المبارك، المهيني، بشارة، الفلاح، العمر، الدرباس، البكر، العبجل، العبدالجادر، الغيث السميط، صرخوه، بورحمة فهد بن موسى الفهد بن سلامة الطراح، الطعان، الهلال، السمكة، بن شايع، بهمن فهد البلوشي، راشد بن راشد، عامر بن سيف عثمان بن نصرالله، تيفوني، حجي الفودري، حمد الجيران








20-11-2010, 06:50 AM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الاسوار .. قصة من تاريخ الكويت كتب غنيمة الفهد :





تأسست الكويت تقريبا عام 1032 هـ، 1613م، ويعتبر عام 1688 بدء تأسيس الدولة.
وكلمة كويت «تصغير لكلمة كوت» وللكوت عدة مسميات:
1 ــ البيت المربع المبني على هيئة قلعة.
2 ــ أو بمنزلة حصن بجانب الماء
3 ــ أو كوت واكوات تعني القلبان المائية.
يعود حصن الكوت، او البيت المربع الى قبيلة بني خالد التي حكمت قرنين من الزمان اعتمدت على صيد الاسماك، وركوب البحر.
عرفت الكويت في السابق في الازمان الغابرة، بل واطلق عليها اسم القرين، وهو تصغير لكلمة القرن ويعني «التل» او الأرض العالية.

موقع دولة الكويت
على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي يحدها شرقا الخليج العربي، جنوبا المملكة العربية السعودية، شمالا وغربا الجمهورية العراقية.
مساحة الكويت 17818كلم مربع.
المناخ: صحراوي قاري (حار جاف صيفا، دافئ شتاء، ممطر في بعض الأحيان).
الأسوار الثلاثة
السور الأول: بني السور الأول في عهد الشيخ عبدالله بن صباح ثاني حكام الكويت 1756، شرقا نقعة بن نصف، غربا نقعة سعود.
البوابات الملحقة بالسور: 4 بوابات
1 ــ بوابة الخليفة لقربها من مسجد وفريج الخليفة.
2 ــ بوابة سعود تقع بالقرب من فريج سعود.
3 ــ بوابة الفداع لقربها من منزل سليمان الفداع.
4 ــ بوابة السوق تقع خلف السوق الداخلي من الجنوب.
أسماء الدروازة ــ البوابات
1 ــ دروازة العبدالرزاق.
2 ــ دروازة البدر.
3 ــ دروازة بن بطي.
4 ــ دروازة الفداع.
5 ــ دروازة امديرس.
السور الثاني:
تم بناؤه عام 1814، وسبب بنائه محاولة بندر السعدون شيخ قبيلة المنتفق، وهو من القبائل العراقية، غزو الكويت ولكن بتكاتف أهل الكويت اصلحوا ما هدم من السور وقاموا بردع الصدع وهم يرددون:
قل لبندر قل له
لا يغره ماله
الاطواب جرت له
والسور يبنى له.


السور الثالث:
في عهد الشيخ سالم المبارك الذي صمم على احاطة الكويت بسور منيع، وذلك بعد معركة حمض التي وقعت في جنوب الكويت عام 1919 وفي شهر رمضان 1920م، 1338هـ.
اشترك الكويتيون كبيرهم وصغيرهم في بناء السور الثالث واستغرق البناء شهرا واحدا، طوله خمسة اميال من الشرق الى الغرب وبني من الطين الخالص له خمسة ابواب:
1 ــ دروازة الجهراء.
2 ــ دروازة نايف.
3 ــ دروازة البريعصي.
4 ــ المقصب.
5 ــ بنيد القار.

< كلمة طغى الماء تاريخ تأسيس إمارة الكويت
< بنو خالد وبيتهم والكوت الذي تحول إلى الكويت
< موقعة كاظمة ذات السلاسل حدثت على أرض الكويت بقيادة سيف الله المسلول خالد بن الوليد زمن كسرى إمبراطور الفرس 633م
< العتوب الثلاثة، آل الصباح آل خليفة، الجلاهمة
< لعب الفريج دوراً مهماً في التكاتف والتعاضد
الأطماع الألمانية والروسية في الكويت ومد خط سكك حديد
السور الأول الجهة الشرقية نقعة بن نصف
الجهة الغربية جناح نقعة سعود
مسمى الكويت في القرن السابع عشر القرين
سميت أم قصر نسبة إلى قصر أحمد بن رزق الأسعد الأصبيحي الخالدي
الشيخ بندر سعدون من زعماء المنتفق وهي من القبائل العراقية حاولت غزو الكويت فبني السور الثاني



• بوابة الجهراء سنة 1959 بعد هدم السور بعامين ويظهر في الصورة خزان للمياه ومحطة بنزين • الدخول من البوابة بعد فتحها
• بوابة الشامية (نايف) قبل عام 1957م






20-11-2010, 01:55 PM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الاسوار .. قصة من تاريخ الكويت كتب غنيمة الفهد :





تأسست الكويت تقريبا عام 1032 هـ، 1613م، ويعتبر عام 1688 بدء تأسيس الدولة.
وكلمة كويت «تصغير لكلمة كوت» وللكوت عدة مسميات:
1 ــ البيت المربع المبني على هيئة قلعة.
2 ــ أو بمنزلة حصن بجانب الماء
3 ــ أو كوت واكوات تعني القلبان المائية.
يعود حصن الكوت، او البيت المربع الى قبيلة بني خالد التي حكمت قرنين من الزمان اعتمدت على صيد الاسماك، وركوب البحر.
عرفت الكويت في السابق في الازمان الغابرة، بل واطلق عليها اسم القرين، وهو تصغير لكلمة القرن ويعني «التل» او الأرض العالية.

موقع دولة الكويت
على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي يحدها شرقا الخليج العربي، جنوبا المملكة العربية السعودية، شمالا وغربا الجمهورية العراقية.
مساحة الكويت 17818كلم مربع.
المناخ: صحراوي قاري (حار جاف صيفا، دافئ شتاء، ممطر في بعض الأحيان).
الأسوار الثلاثة
السور الأول: بني السور الأول في عهد الشيخ عبدالله بن صباح ثاني حكام الكويت 1756، شرقا نقعة بن نصف، غربا نقعة سعود.
البوابات الملحقة بالسور: 4 بوابات
1 ــ بوابة الخليفة لقربها من مسجد وفريج الخليفة.
2 ــ بوابة سعود تقع بالقرب من فريج سعود.
3 ــ بوابة الفداع لقربها من منزل سليمان الفداع.
4 ــ بوابة السوق تقع خلف السوق الداخلي من الجنوب.
أسماء الدروازة ــ البوابات
1 ــ دروازة العبدالرزاق.
2 ــ دروازة البدر.
3 ــ دروازة بن بطي.
4 ــ دروازة الفداع.
5 ــ دروازة امديرس.
السور الثاني:
تم بناؤه عام 1814، وسبب بنائه محاولة بندر السعدون شيخ قبيلة المنتفق، وهو من القبائل العراقية، غزو الكويت ولكن بتكاتف أهل الكويت اصلحوا ما هدم من السور وقاموا بردع الصدع وهم يرددون:
قل لبندر قل له
لا يغره ماله
الاطواب جرت له
والسور يبنى له.


السور الثالث:
في عهد الشيخ سالم المبارك الذي صمم على احاطة الكويت بسور منيع، وذلك بعد معركة حمض التي وقعت في جنوب الكويت عام 1919 وفي شهر رمضان 1920م، 1338هـ.
اشترك الكويتيون كبيرهم وصغيرهم في بناء السور الثالث واستغرق البناء شهرا واحدا، طوله خمسة اميال من الشرق الى الغرب وبني من الطين الخالص له خمسة ابواب:
1 ــ دروازة الجهراء.
2 ــ دروازة نايف.
3 ــ دروازة البريعصي.
4 ــ المقصب.
5 ــ بنيد القار.

< كلمة طغى الماء تاريخ تأسيس إمارة الكويت
< بنو خالد وبيتهم والكوت الذي تحول إلى الكويت
< موقعة كاظمة ذات السلاسل حدثت على أرض الكويت بقيادة سيف الله المسلول خالد بن الوليد زمن كسرى إمبراطور الفرس 633م
< العتوب الثلاثة، آل الصباح آل خليفة، الجلاهمة
< لعب الفريج دوراً مهماً في التكاتف والتعاضد
الأطماع الألمانية والروسية في الكويت ومد خط سكك حديد
السور الأول الجهة الشرقية نقعة بن نصف
الجهة الغربية جناح نقعة سعود
مسمى الكويت في القرن السابع عشر القرين
سميت أم قصر نسبة إلى قصر أحمد بن رزق الأسعد الأصبيحي الخالدي
الشيخ بندر سعدون من زعماء المنتفق وهي من القبائل العراقية حاولت غزو الكويت فبني السور الثاني



• بوابة الجهراء سنة 1959 بعد هدم السور بعامين ويظهر في الصورة خزان للمياه ومحطة بنزين • الدخول من البوابة بعد فتحها
• بوابة الشامية (نايف) قبل عام 1957م





20-11-2010, 01:55 PM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
مسلسل الصراع السياسي (2) : صراع القبائل الطمع والأطماع والسلب والنهب صفات القبائل آنذاك في الماضي التليد كتب غنيمة الفهد :








سأوضح للجميع بهذه الصفحة جميع الصراعات الخارجية التي عانت منها امارة الكويت في ظل آل الصباح ابتداء من معركة الرقة والى النهاية.
وقعة النصار في الفاو من عرب خزعل المرداو غزوا نخيل الدبوس وقتل في هذه المعركة احمد بن عبدالله الدبوس، عبدالعزيز بن فارس الدبوس. معارك صغيرة وحاسمة، ولكنها مقلقة ومزعجة لأهل الكويت.
وتظل الصراعات الخارجية سواء من القبائل الفردية او الجيران او غيرها، تهز الكويت بين الفينة والفينة وبين الحين والحين. تحدث معارك ومواقع مؤقتة ينتصر من خلالها الخير على الشر. الفر والكر، سلب الغنائم سمة هذه الغزوات والمواقع. قد يذكرها التاريخ او لا يذكرها، المهم انها حدثت واحدثت جلبة وضوضاء وفيها قاتل ومقتول وفيها منتصر ومهزوم.
وايضا هناك سرقات علنية وفي وضح النهار من غنائم وإبل وماشية. فهذه وقعة النصار في «الفاو». وهم فلاليح وقوم من عرب خزعل من جماعة المرداو، حاولوا الاستيلاء على نخيل آل الدبوس، ولكنهم فشلوا امام فزعة الكويتيين، ولكن قتل في هذه المعركة احمد عبدالله الدبوس وعبدالعزيز فارس الدبوس. اما غزوة ابراهيم بن عفيصان للكويت 1793 (1208هـ) فجاءت بخليط من ابناء البادية من العراض، وسدير والخرج.
علم اهل الكويت بها ودارت معركة كبيرة اسفرت عن انسحاب الى خارج حدود الكويت. ومن الجدير بالذكر، ان ابراهيم بن عفيصان احد القادة الوهابيين، اثناء انسحاب بن عفيصان تمكن من الاستيلاء على حلال اهل البادية الذين هم داخل حدود الكويت. وهرب بها الى مكانه الخاص به.
اما غزوة مناع ابو رجلين الزعبي امير الاحساء فقصد من غزوه اطراف الكويت أخذ الحلال من المواشي وما غير ذلك. فعلم اهل الكويت بذلك فأغاروا عليه ودارت معركة، هرب خلالها واستطاع اهل الكويت الانتصار عليه وفر مهزوما. وذلك 1797م ـــ 1212هـ.
اما غزوة بندر السعدون 1844 ـــ 1260هـ فانهار جزء من سور الكويت وتصدع بعض منه، لذا رأت نفس بندر بن محمد الثامر السعدون وهو من قبيلة المنتفق العراقية الهجوم بغتة، ظانا ان تصدع السور سوف يفتح له ثغرة الدخول الى قلب الكويت، فسار من دياره في العراق متجها الى الكويت، وهنا وقف الكويتيون معا وقفة رجل باسل كعادتهم دائما في الملمات والصعاب هبوا ووقفوا يشدون ازرهم، وذلك باصلاح الاجزاء المنهارة لسور مدينتهم، واحكموا الامر سريعا واصلحوا ما افسده الدهر، ونصبوا المدافع على سور المدينة بانتظار بندر السعدون وجماعته لتلقينه درسا لن ينساه ودهش بندر السعدون (عراقي المنشأ) وشهد بنفسه على غير ما كان يتوقعه ورأى بأم عينيه المدافع والبنادق فادرك حقيقة الامر وكان هذا اثناء حكم الشيخ جابر الاول بن صباح وقد تم ارسال الرسل الى بندر السعدون وقيلت له هذه العبارة ان هجمت على الكويت فان قبوركم ستكون تحت اسوارها وليس بيننا وبينك وبين شيخنا اي مشكلة ولكن اذا انت تريد مساعدة فان شيخنا سيعطيك الطعام. انصاع السعدون للامر، وغادر يجر اذيال الخيبة والندامة، اما موقعة طينة فحدثت في 15 رمضان سنة 1860م ــ 1277 هـ في عهد الشيخ صباح الثاني بن جابر وهي اتفاق ثلاثي بين قبائل العجمان، المنتفق، والظفير، في محاربة اهل نجد، وقاموا بالغارات على نجد ثم الزبير والبصرة وعلى بساتين النخيل، قرر الامير عبدالله بن فيصل آل سعود ملاقاتهم، مع اهل الرياض والخرج والخرمة وقبائل سبيع والسهول وجماعة من مطير وبني هاجر، ودارت معركة شرسة بينهم وبين قبيلة العجمان الذين التجأوا الى البحر وهو في حالة جزر وعندما جاء المد غرق حوالي 1500 لم ينج الا اميرهم وزوجته وسميت هذه المعركة بموقعة طينة.
معارك ومواقع متعددة ــ فروسية سلب ونهب
ان هذه المواقع هي في الواقع معارك صغيرة باعداد لا تتعدى الف مقاتل تعتمد من خلال ذلك على الكر والفر وسلاحها هو البنادق مرتجلة الخيل، وتستخدم اسلوب السلب والنهب، نهب الحلال من ابل وماشية وهناك مهنة ضرورية اثناء القتال الا وهي مهنة حامل البيرق واشهر من حمل البيرق هو عبدالله بن محمد المزين وهذه معركة وغزوة صغيرة اضرب لكم من خلالها مثالا عن السلب والنهب وهي غزوة ماجد الدويش احد رؤساء قبيلة مطير اقترب من حدود الكويت واقام فيها وكالعادة قام الشيخ محمد الصباح بتقديم التمر والارز باسم الضيافة حدثت هذه الغزوة 1892 وكانت قبيلتا العوازم وعريب دار نازلتين في (ملح) وكان الشيخ دعيج الصباح ضاربا خيامه بالقرب منهم فهجم عليهم ماجد الدويش واستولى على مواشيهم، وعندما علم الشيخ محمد الصباح لهذا الخبر امر بتجهيز الرجال واوعز لأخيه مبارك الصباح بقيادتهم وتأديب ماجد الدويش فتعاون العوازم مع فرسان عنزة فدارت رحى معركة حامية الوطيس لمدة اربع ساعات اسفرت عن هزيمة ماجد الدويش واتباعه وقد تم استرجاع ما استولى عليه ماجد الدويش من ماشية ومال.
هذه هي غزوات القدماء من الفرسان من اجل السلب والنهب معارك سريعة وغزوات خاطفة ينهزم فيها المهاجم في بعض من الاحيان. وهنا ايضا نوضح هذه الاعتداءات وتلك الغزوات فهذا اعتداء آل سعيد على الكويت سنة 1893، وهي من قبيلة الظفير على بعض القبائل التابعة للكويت واستولت على حلالهم من مواش واموال، فلما علم الشيخ محمد ام اخاه مبارك الصباح بالاغارة على طائفة السعيد الذي سيطر على الوضع وامطرهم بوابل من الرصاص، فروا هاربين تاركين ما سلبوه وقد تم استرجاعه.
موقعة الرخيمة عام 1901، بين قبائل شمر والشيخ مبارك، كانت هذه القبائل تهاجم بين الفينة والفينة القوافل التجارية، اشتاط غضبا الشيخ مبارك، فسير جيشا بقيادة اخيه حمود الصباح وكانت مواجهة قوية وساخنة بين جيش مبارك وقبيلة شمر فهجم جيش مبارك واستولى على كثير من اموالهم والالوف من الغنم والابل، وادبهم شر تأديب، وموقع الرخيمة يقع غرب شمال الروضتين، اما موقعة تل اللحم فكانت بين عبدالعزيز بن رشيد الذي هجم على سعدون باشا منصور شيخ المنتفق وهزمهم بن رشيد واستولى على اموالهم فاستنجد سعدون باشا بالشيخ مبارك، حيث تتبعه في السماوه ثم الخميسية حتى عين الضمد فاشتبكوا معه وهزموه وفر هاربا وعاد جيش مبارك ظافراً.
هذه حياة القدماء كر وفر وسلب ونهب وفروسية وقوة وهي كما جاء في قوله تعالى «واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم».

< ماجد الدويش يغزو الكويت 1892 ـــ 1310هـ.
< اعتداء آل سعيد على الكويت 1893 ـــ 1311هـ.
< تعدي قبيلة بني هاجر على السفن الكويتية 1894
< غزوة إبراهيم بن عفيصان للكويت 1793
< غزوة مناع أبورجلين الزعبي 1797
< غزوة بندر السعدون 1844
< وقعة طينة 1860 من 15 رمضان 1277هـ.
< موقعة الرخيمة 1901 ـــ 1318هـ < موقعة طينة وغرق قبيلة عجمان في البحر


القبس







21-11-2010, 08:12 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة



فتح نافذة على الوثائق الفرنسية الخاصة بتاريخ الكويت (1) أول صورة لمبارك الصباح في الصحافة الفرنسية

• مبارك الصباح في أول صورة تنشر له في الصحافة الأوروبية عام 1902
بقلم: يعقوب يوسف الإبراهيم
«العربية السعيدة» ARABIA FELIX هي التسمية اللاتينية لبلاد جزيرة العرب وممالك اليمن في الايام الغابرة. وهي اليوم عنوان دراسة مصورة عن تاريخ التصوير الشمسي لبلدان خليج جزيرة العرب. احتوت المطبوعة على 250 صورة فوتوغرافية تمتد الى فترة قرنين من الزمان بدأت منذ عام 1804 . اشرفت على هذا المشروع د. منيرة الخمير – الاستاذة الجامعية التونسية الاصل التي تدرس علم التاريخ في احدى الجامعات الفرنسية المرموقة بمبادرة من مؤسسة «ثقافة فرنسا» Culturesfrance وبالتعاون مع منشورات «بلاس دي فيكتوار» Place des Victories . ظهر الكتاب بحجم كبير وطباعة راقية في 165 صفحة. وقد تولى احد المتخصصين بهذه المادة (باسكال غيل) Pascal Gueyle البحث عن صور الموضوع وكتابة شروحها باللغات العربية والفرنسية والانكليزية. فجاء هذا العمل التاريخي ليسد نقصاً طالما عانت منه المكتبات والباحثون والمهتمون بهذا الشأن وهو جهد يشكر عليه. حدث كل هذا على الرغم من الزخم المتنامي للاصدارات التي تجتاح عالمنا المتأجج. لذا تحتم وجوب ضرورة ملحة لجانب التعقل في اخماد مسار التصادم وابراز مجال التعاون، وهما واجب مطلوب وعمل مرغوب.
قبيل هذا العمل ظهر كتاب بالالمانية يبحث عن اساس تاريخ البصريات الذي هو اساس صناعة التصوير الشمسي ومدى مساهمة علماء العرب والاسلام في تحقيق ذلك وعلى رأسهم ابن الهيثم المولود في بغداد عام 965 والمتوفى في القاهرة عام 1039 . اطلق على الكتاب مسمى «فلورنسا وبغداد وتاريخ البصر» للمؤرخ وعالم البصريات الالماني هانز بلتنغ الذي يقول في المقدمة: «اعتقد انني من عنوان الكتاب ذكرت قصة نشأة التصوير التي ترتب عليها تطوير الفن وعالم الرسم». وقد شاءت الظروف ان يكون الكتاب الاول مكملاً لما بدأه الثاني. ما اسلفناه هو جزء ضئيل من المشهد الثقافي الحالي في اوروبا، وتحديداً فرنسا والمانيا، والذي يعج بالكثير المتجدد يومياً.
حينما نتجه بالابصار نحونا، نجد العكس. يتبادر الى الذهن سؤال ملح: «اين نحن من هذه التظاهرة الحضارية، وما هو دور الكويت في مثل ذلك؟» ولكنني لن استغرب اذا سمعت اصوات المسفهين تصف بتلقيائية وعبثية ما وصلت اليه الحال: «انت وين والدنيا وين.. يقول تظاهرة حضارية!! شوف طق العكل وانحطاط الحوار وتدنيه.. حقيقة ما عنده سالفة». وربما كان لهم بعض الحق فيما يقولون وعلى الرغم من ذلك فهي ليست نهاية العالم وهناك الكثيرون ممن لا يصطفون خلفهم و«لو خليت لخربت». مقولة خالدة طالما سمعناها من افواه من عرف الحياة.
ولعلها هي طوق النجاة ومبعث الأمل في هذا البحر المتلاطم من الضياع وفقدان البوصلة. ولكننا هنا لا يمكننا التخاذل والانسحاب بـ «رمي الفوطة والخروج من حلبة الصراع»، علامة للخيبة. بل الركون إلى مواجهة عقلانية مهما كان مردودها والعمل لما يمكن تحقيقه بغض النظر عن حجمه كلٌ بطاقته، وهو إن اجتمع لكثير، وما البحار إلا من ينابيع، كما هي «النار من مستصغر الشرر».
ولكي نضع الأمور في نصابها علينا تحديد موقع الخطأ لمعرفة مكمن الخلل. وهذا يبدأ «بمبدأ التدبّر»، والتدبّر أو التدبير، إذا شُخص هو نصف الحل. وعدم الالتفات له هو الطامة الكبرى والفوضى العارمة. ومن يحسن فهم هذا الأمر البسيط تهن عليه الأمور المعقّدة. ونحن أمة لا ينقصها المال أو ضعف الحال ولدينا أساس يمكن البناء عليه، فلماذا التردّد إذاً؟ وأنا أتكلم هنا عن العوامل المشتركة التي تجمع الشعوب وتبني الجسور والتي يجب أن تهيأ وتستنهض ليباشر في تفعيلها. وعليّ أن أستأذن طلباً للفسحة لكي أوضح ما بدأت به واضعاً تجربتي الشخصية البسيطة:

الكويت وفرنسا و«القبس»
كانت فكرة الكتابة بالفرنسية والعربية عن تاريخ العلاقات بين الكويت وفرنسا والتي تمتد جذورها إلى ما قبل الثورة الفرنسية 1789م عملاً غير مسبوق. لكنها تحتاج إلى مدخل مناسب وتوقيت جيد لتعطي النتيجة المرجوة. فكانت زيارة صاحب السمو أمير البلاد الأولى لفرنسا بعد تسنمه مسند الإمارة في نوفمبر 2006 خير سبب. أتممت العمل وقامت «القبس» مشكورة بطباعته، احتفاء بالمناسبة، وتوزيع ما يقرب من خمسين ألف نسخة منه كحلقة في سلسلة إصدارات كتاب الشهر وكان العمل تطوعياً بالكامل هدفه سد النقص وإكمالاً لما تحتاجه تلك المناسبات للتعريف وعدم إلقاء اللوم على جهة بالتقاعس أو الأخذ بجريرة زيد أو عمرو، بل إن المراد والهدف الالتفات إلى مثل هذه الأمور حتى لا تتكرر، فنفقد المبادرة بإعطاء الكويت دورها واستحقاقها. ولم يكن الهم سماع ارتياح وإطراء من الجانب الرسمي الكويتي، فنحن أهل بيت ولا حاجة إلى التربيت على الظهر أو نيشان «يعطيك العافية» من درجة ما؟ فهي أمور لا تعنيني وليست ضمن اهتمامي «جاء الركب أو غدا».
بل كان جل همي منصبا لمعرفة رد فعل الطرف الفرنسي، وكان هو المقصود. ولم يطل الانتظار فجاءت الأمور مبشرة بحسن التقبل ثم الدهشة والإعجاب في الكشف عن أمور غير معروفة على الرغم من حدوثها، وغير مسبوقة على الرغم من تسجيلها، عبر قرون من التعارف والتعاون، كانت مغيبة ومجهولة من قبل المسؤولين والأكاديميين الفرنسيين. وقد اتضح ذلك من خلال اتصال إحدى الجامعات العريقة لأخذ الإذن والموافقة على إدراج البحث في المقررات الدراسية والاستعانة ببعض المراجع والمصادر التي تضمنها. ومن الجانب الرسمي كان اهتمام وزارة الخارجية الفرنسية ممثلة بسفارتها في الكويت حيث زارت السفيرة مدام بروزيه Breuzé جريدة القبس وشكرت السيد رئيس التحرير على المجهود في إبراز ما يقرب البلدين، إضافةً إلى اتصالات الملحقية الثقافية في السفارة الفرنسية بالكويت وجملة من المهتمين بأمور التاريخ وشؤون التوثيق وشارك بعض الأخوة من كتاب الأعمدة في الصحف الكويتية بالإشادة كما أن عددا لا يستهان به من المواطنين ممن يكثرون التردد على فرنسا للعمل أو الاستجمام قد طلبوا نسخا من الكتاب لإهدائه إلى معارفهم هناك، وما يسهل قراءته كونه قد كتب بالفرنسية إضافة إلى اللغة الأم.

تجربة ودور للمكتب الثقافي
كل ذلك أعطى علامة واضحة تدفع إلى الرضا وإشارة إلى أن خدمة الوطن ليست شعارات ترفع عند الحاجة أو هتافا لا يغني ولا يذر، وألا تقف المسيرة عند حد بل تستمر لإيجاد أرضية مشتركة ومشاريع ثقافية مستقبلية.
أسمع أصواتا تقول: «وماذا عن السفارة الكويتية في باريس؟» وجوابي على ذلك في غاية البساطة: «لم أسمع شيئاً». وقد علمت بأن «القبس» قد أرسلت محتويات صندوقين من الكتاب هدية منها إلى السفارة للاستفادة ونقل الفائدة.
هناك ما يبعث الأمل - وأحسب أن الأمور قد تغيرت - فما أن انتدب الدكتور محمد الفيلي وحل في منصب المستشار الثقافي في باريس حتى اتصل شاكراً مشجعاً وطالباً الموافقة على استخدام مادة البحث الذي تسلمه من السيدة حرمه الدكتورة دشتي. وقد وجد فيه وهو «الأكاديمي الفرانكوفوني» فائدة جمة لتطعيم الموقع الإلكتروني للمكتب الثقافي المزمع البدء فيه. فوافقت وبدون تردد وأبديت استعدادي لتقديم كل ما عندي والذي هو أساساً لخدمة الكويت ورداً لجميلها من دون تفضل أو مقابل أو منة. واستمر الاتصال وتبادل الأفكار الذي نتجت عنه مادة هذا المقال والبحث الذي يليه لما حوته من أحداث غير معروفة تفاصيلها، ظلت نائمة تنتظر من يوقظها من رقادها ليهتم بها وينقلها إلى دائرة الضوء.

دبلوماسيتنا ودبلوماسيتهم
ومن جميل المصادفات أن أقرأ في «القبس» في 12 أبريل 2008 عن ندوة عقدت في مقر إقامة السفير الكويتي في باريس ودعوته عدداً من كبار موظفي وزارة الخارجية الفرنسية وسفيري الولايات المتحدة وبريطانيا وجمعا من سفراء مجلس التعاون والعرب وصحافيين من فرنسيين وعرب. وفي سياق كلمة ألقاها بهذه المناسبة قال: «إن فرنسا دولة مؤثرة وشراكة الكويت معها تاريخية». ولا أدري إن كانت هذه إشارة إلى ما سبق الكلام عنه؟ وهي وإن جاءت متأخرة بعض الشيء، كالمثل القائل «إن تصل متأخراً أحسن من ألا تصل إطلاقاً». فعسى أن تكون المياه قد تحركت بعد طول ركود، وهذا ما نأمله! الموضوع نقلته برمته «كونا» التي لم تذكر أكثر من ذلك. وعسى أن تكون معلومة «الشراكة التاريخية للكويت مع فرنسا» معلومة لديها.
لا أريد أن أستفيض هنا في الكلام عن متطلبات المهمة للدبلوماسي، فهذا ليس هدف الموضوع أو شأنه. ولكن ما دفعني إلى كتابة هذه الخواطر والإبحار في قضايا مؤرقة وجدت سندها في مقولة الإمام الشافعي رضي الله عنه «حسبي بعلمي إن نفع». فارتأيت أن أوضح أن في التاريخ لعمل الدبلوماسي عدة وأداة لا يستغنى عنهما لهما سحرهما كإجادته للغة البلد المضيف ليصبحا مدخله للمعلومات ومفتاحه للاتصالات. لننظر ما نصح به أحد أعمدة العمل الدبلوماسي الحديث نيكولاس ميكافللي في كتابه الأمير: «إن اختيار وزراء الأمير وممثله ليس أمراً قليل الأهمية، فهم إما عناصر جيدة أو أنهم ليسوا على مستوى فطنة تدبر الأمير».
من هنا يأتي حرص الدبلوماسي على إبراز دور علاقة بلده مع مضيفيه كلما سنحت الفرصة أو حلت مناسبة أو ظهرت معلومة غير مسبوقة لتعطيه منزلة القرب والحميمية. ولنأخذ مثالاً حياً لذلك وهو ما تميز به التمثيل الدبلوماسي الإسرائيلي الذي يهتبل كل ما تيسر له في إحكام ربط وثائق العلاقة الثنائية لذا ترى اهتمامهم بالأكاديميين واضحاً ومهماً خاصةً حينما يتعلق الأمر بأمور الحياة والتاريخ ومعرفة السير، فينحصر فيها حديث حفلاتهم وعلى الدوام وإظهارها محاضرةً أو مطبوعةً أو مسموعةً لكي تترسخ إذا ما خانت الذاكرة لجعلها هدفاً في تقوية علائق الحاضر واستشرافات المستقبل قدماً كمشي المصافح للمصالح. فحياة الأمم لا تدوم إلا في اتصال ماضيها بمستقلها.
«ولا ادري هنا ان يكون ما اسلفت كلاما مجردا، وحديثا مرسلا، بل فضلت ان اضمنه واسنده بواقع معاش والاستناد الى القول من مصادره وبتفاصيله، فوجدت ما هو ادق واصدق في تجربة شخصية الدبلوماسي البريطاني المخضرم السير تيرنس كلارك وظهوره أخيرا في مقابلة تلفزيونية بثتها احدى الفضائيات. وكان يتحدث بلغة عربية طلقة وبسرور بالغ وتودد عن ايام سفارته في بغداد بين عامي 1985-1989 ابان تأزم وسوء العلاقة البريطانية ــ العراقية، والوجوم والشكوك اللذين سادا خلال مدة خدمته آنذاك. بيد انها لم تقف حائلا او عقبة امامه في كسر واجتياز الحاجز النفسي الذي تمترس خلفه النظام، مما ادى الى منع التقائه بأهل البلد ويقول عن ذلك «ان مهمة الدبلوماسي الناجح لا تقوم فقط على التعامل مع القنوات الرسمية ومقابلة المسؤولين، بل تتعداها الى الاتصال بمختلف اطياف المجتمع من مثقفين وفنانين ورجال اعمال.. إلخ. وعموم الناس اينما وجدوا حيثما كانت الظروف.
وكيف كان يتجول في الاحياء القديمة، ليتعرف على الدور التي سكنتها البعثات الدبلوماسية والتجار البريطانيون في القرنين الثامن والتاسع عشر في بغداد، وكيف يتحول الحديث مع أناس عاديين من التحفظ والخوف الشديد من قبلهم نتيجة النظام القمعي، الذي يمنع الاتصال بالاجانب، خصوصا الانكليز منهم، الى حديث ودي حميم تنفرج فيه الاسارير وتنطلق منه الروايات والذكريات عن «ابو ناجي ـ كنية الانكليز ـ وأيامهم هناك».

أول صور للكويت
لا بد لنا بعد هذا الاستطراد الرجوع الى لب الموضوع وبيت القصيد، وهو المادة التي نهديها لمن تعرضنا للكلام عنهم.
ان ما يستوقف الباحث عند ولوجه لما نحن فيه هو امران:
اولهما تاريخ بدايات اهتمام الصحافة الاوروبية بالكويت. وثانيهما انهم اول من دخلها من المصورين. والكل يعرف ان هذه الاهتمامات كانت منذ منتصف القرن التاسع عشر.
لندع الاول برهة، ونأت الى تاريخ الصور. ففي كتاب «الكويت واوائل الصور لها» تأليف وليم فيسي (1998) الذي ذكر «ان اول الصورالتقطها طاقم البارجة الروسية فارياج VARYAG في ديسمبر 1901» وهو غير صحيح. فأول صورة التقطها احد ضباط سفينة الامدادات البحرية الفرنسية دروم DROME في 14 أكتوبر 1900 وتعتبر الاقدم واقعا.
أما اول صور ظهرت للشيخ مبارك والامام عبد الرحمن الفيصل آل سعود، بالاضافة الى مواقع واشخاص في الكويت، في الصحافة الاوروبية هي ما نشرت مقتطفا منه مجلة لوموند المصورة Le Modne Illustre الفرنسية في عددها رقم 23408 الصادر في باريس بتاريخ 29 مارس 1902. وهي صور التقطها طاقم البارجة الفرنسية كاتينا Catinat التي زارت الكويت في 20 فبراير 1902. وقد كتب قبطانها كيسيل KIESEL تقريرا مفصلا عن حادثة مهمة وقعت في الكويت في اول ديسمبر 1901. فأثارت اهتماما غير عادي للصحافة الاوروبية حتى اطلق عليها مسمى «ازمة الكويت».
وهو ما اردت هنا الكتابة بالتفصيل عنه للتعريف وازالة الغموض عن مجمل ظروفه لاهميته التاريخية اولا، ولجهل الاغلبية عنه بسبب عدم التطرق لتلك الحادثة التي اطلق عليها «حادثة العلم او حادثة بومون». وهي السبب الرئيسي الذي حدا بالحكومة الفرنسية حينها الى ارسال بارجة حربية والايعاز الى قائدها بمقابلة الشيخ مبارك وكتابة تقرير مفصل عن البلاد واهلها وكل ما يتعلق بها على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي. وهذا التقرير موزع حاليا في ارشيف وزارة الخارجية الفرنسية في باريس في ملف مسقط 17، مجلد 24-29: Ministere des Affaires etrangeres – Macate 17, Fos. 24-29 ونشرته مجلة لوموند المصورة كما اسلفناه فكان سبقا صحفيا عالميا حينها. وقد اثمرت جهود الدكتور محمد الفيلي في العثور على اصل الموضوع في المكتبة الوطنية الفرنسية وقام بترجمة ما جاء فيه مع تعليق مناسب.
(يتبع)

إطلاله كويتية على الوثائق الفرنسية
في إطار توثيق المعلومات المنشورة عن الكويت في الصحافة الفرنسية، وبالذات في المرحلة السابقة على الاستقلال، وجدنا في ارشيف المكتبة الوطنية الفرنسية عددا من المقالات، أهمها مقالة منشورة في مجلة LE MOND ILLUSTRE الصادرة في 29ـ 3 ـ1902 وهى تتضمن اخبار رحلة قامت بها السفينة الحربية CATINAT.
تتضمن المقالة عددا من الصور النادرة، ولعلها من أقدم الصور المتوافرة عن الكويت.
عند ترجمتها تمهيدا لنشرها، سجلنا عددا من الملاحظات على المادة الواردة في المقالة، ورأينا، إكمالا للفائدة ان نضع المادة المترجمة بين يدي الباحث الاستاذ يعقوب الإبراهيم، فهو قد سبقنا في البحث في موضوع تاريخ العلاقات الكويتية ـ الفرنسية (العلاقات الكويتية الفرنسية منذ عام 1778ـ كتاب القبس 35).
ونال بحثه اهتمام عدد من الباحثين الفرنسيين باعتباره قد فتح امامهم بابا جديدا وممتعا، فنحن في المكتب الثقافي نعلم بأن الاستاذ JEAN FRANCOIS FAU من جامعة مونبيليه قد وضع المادة الواردة فيه بين يدي باحثي الدراسات العليا في مجال التاريخ، كما ان الاستاذ CALOT من جامعة ليون أبدى اهتماما بالموضوع.
والخطوة التي قام بها المكتب الثقافي هي بداية لعمل توثيقي نأمل ان يأخذ صورة كتاب عن الكويت قبل الاستقلال في الصحافة الفرنسية وفي الوثائق الفرنسية.

د. محمد الفيلي
المستشار الثقافي بمكتب الكويت في باريس






• عبدالرحمن الفيصل آل سعود







23-11-2010, 10:11 PM
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
افذة على الوثائق الفرنسية الخاصة بتاريخ الكويت - 2
• صورة التقطها ضابط فرنسي لمجموعة من سكان الكويت عام 1902
بقلم: يعقوب يوسف الابراهيم
في الحلقة الثانية من «نافذة على الوثائق الفرنسية الخاصة بتاريخ الكويت» يستعرض الاستاذ الباحث يعقوب يوسف الإبراهيم تطورات الاحداث المتسارعة في الخليج والمنطقة المحيطة، ويشير الى حلم فرنسا بمد سكة حديدية من «سواسون» حتى البصرة عام 1889 لكن الدولة العثمانية رفضت المشروع. والصراع المحتدم بين الامبراطوريات الكبرى السائدة آنذاك للسيطرة وتقاسم النفوذ في الشرق الادنى والاوسط، ويعدد الانشطة العسكرية والسياسية لفرنسا في تلك الحقبة ويتوقف عند نتائج معركة الصريف والاشكاليات التي لازمت توقيع اتفاقية الحماية البريطانية مع الشيخ مبارك الصباح والمواجهات العسكرية مع الدولة العثمانية وكيف اصبحت الكويت تحت الحماية البريطانية.

عندما انسلخ القرن التاسع عشر من منتصفه وأقبلت نهايات العقد السادس منه، بلغ تصاعد حمى الإمبريالية الأوروبية درجة التصادم أحياناً، التي أحكمت خططها لتقاسم النفوذ في أقطار الشرق الأوسط والأدنى بينها، حينها استفردت بريطانيا بجنوب الجزيرة العربية والأقطار المطلة على خليجها العربي إضافةً إلى جنوب وأوسط بلاد فارس، بينما كانت فرنسا في عهد الإمبراطورية الثانية، حكم نابليون الثالث، تجدد اهتمامها الذي أصبح محسوساً لدى السلطات البريطانية في الهند خاصةً بعد معاناة بريطانيا في حرب البوير Boer War 1880-81 -1899-1902 في جنوب أفريقيا مما أدى إلى تدفق نشاط دول أوروبية أخرى. كان حلم فرنسا محاولة مد سكة حديد من سواسون Soissons حتى البصرة عام 1889، لكن الدولة العثمانية رفضت المشروع. أما روسيا فكــانت جــاهــزة للـتدخـل حـينمـا التـفت شاه إيران – ناصر الدين القاجاري (1848-1896) لها عام 1878 عند عصيان الجيش الإيراني ضده، مما حدا بقيصر روسيا – الإسكندر الثاني (1855 ــ 1881) لإنقاذه من جراء ذلك، فأرسل له قوة من فرسان القوزاق لحمايته الشخصية، وفي الوقت نفسه لحماية مصالح روسيا وتعزيز نفوذها في شمال البلاد. وكانت ألمانيا الأقرب إلى الإدارة العثمانية التي استعانت بخبراتها العسكرية في تنظيم جيوشها المتآكلة جراء الحروب الروسية والبلقانية. فساعدها اختراقها في إقناع العثمانيين في مد سكة حديد برلين – بغداد – البصرة، ومن ثم إلى الكويت.
ولكن المبادرة الأقوى كانت لبريطانيا حيث أحكمت اتفاقات الحماية لمصلحتها، فوقعت مع سلطان عمان ومشايخ الساحل المتصالح في 1873 ومن ثم مع شيخ البحرين عام 1880 وآخرها مع شيخ الكويت عام 1899. وقد وقفت إلى جانب الشيخ مبارك في حربه ضد أمير حائل نكاية بالعثمانيين والتي كان من نتائجها بروز نفوذ آل سعود واستعادة الملك عبد العزيز حكم آبائه وتأسيس الدولة السعودية الثالثة.
وما ان بزغ القرن العشرين حتى ابتدأت السفن الحربية والتجارية لكل من فرنسا وروسيا بارتياد مياه الخليج منافسةً لبريطانيا ولكن تلك المحاولات لم تثمر عن شيءٍ يذكر لإزاحة نفوذها. إلا انها تركت تبعات وآثارا سياسية وعسكرية واقتصادية، وهو ما أكده وزير خارجية بريطانيا اللورد لانسدون Lansdowne في مايو 1903 في مجلس اللوردات: «إن بريطانيا لن تسمح لأي قوة عسكرية بتأسيس قواعد لها في الخليج». وهي روح التحدي نفسها التي ظهرت بزيارة مندوب الملك في الهند اللورد كيرزن لأقطار الخليج في العام نفسه (1903).

التواجد الفرنسي
وعلى الرغم من كل ما سلف، لا بد لنا من أن نستعرض النشاط السياسي والعسكري لفرنسا في تلك الحقبة ما دام الموضوع هو ما يعنينا بالدرجة الأولى:
- افتتاح قنصلية في مسقط عام 1893 وتعيين القنصل أوتافي Otavi.
- وصول البارجة ترود Troude عام 1895 إلى مياه الخليج لتأييد سلطان مسقط ضد الحكومة الأبلظية في أواخر عام 1894.
- ابتداء رحلات بواخر شركة ميساجيري ماريتيم Messageries Maritimes عام 1896 إلى موانئ الخليج حتى البصرة.
- افتتاح قنصلية في بوشهر عام 1897 وتعيين القنصل فيران Ferrand.
- افتتاح قنصلية في لنجة عام 1899.
- زيارة البارجة دروم Drome وعلى متنها القنصل الفرنسي في بغداد روات Rouete في 20 أكتوبر 1900.
- استلام رئيس كتاب المابين (الجناح الخاص بالسلطان) مذكرة مباشرة من الخارجية الألمانية عبر السفير الألماني في اسطنبول تسلم شخصياً إلى السلطان عبد الحميد في 7 سبتمبر 1901 جاء فيها: «تعتزم الحكومة الفرنسية تجهيز وتسليح وإرسال ثلاث سفن حربية لاحتلال جزر في الخليج تحت سيادة الدولة العثمانية».
- كانت المقابلات بين الشيخ مبارك وقباطنة السفن الروسية تتم باللغة الفرنسية. وقد ذكر ذلك قبطان المدمرة أسكولد Askold عند زيارته في 9 نوفمبر 1902، وكان المترجم رجلاً أرمنياً يعمل وكيلاً لشركة بواخر في الكويت ويسكن في بيت الشيخ مبارك، مما يعني أن النفوذ الفرنسي متغلغلاً في أجواء العمل وأن اللغة الفرنسية ليست غريبة عن الحياة العامة في الكويت.

نتائج معركة الصريف
حينما وضعت الحرب أوزارها بعد معركة الصريف في 17 مارس 1901 ورجوع الشيخ مبارك إلى الكويت بعد اشاعة مقتله في 31 مارس، حلت حالة المكايلة وتقييم الأوضاع على أرض الواقع بين جميع أطراف النزاع اقليمية كانت أو عالمية بعد أول خسارة جسيمة تعرض لها الشيخ مبارك والتي غيرت الثوابت. فابتدأت القناعات بالتذبذب وربما بالشكوك من الجانب العثماني، والمتغيرات هي صنو السياسة و«بقاء الحال من المحال». فتعرضت حالة بقاء الأمرStatus quo وضمان استمرارها والإسراع بإجراء تغيير لما تمت عليه هذه الاتفاقية «غير المكتوبة» التي ابتدأت بعد صدور إرادة سنية في ديسمبر 1897 بتعيين الشيخ مبارك قائم مقام على الكويت ومنحه راتبا سنويا مقداره 150 كارة تمر أو ما يعادل 430 طنا. ثم عززت بتوقيع معاهدة الحماية مع بريطانيا في 22 يناير 1899. فبعث الصدر الأعظم برقية في 30 مارس 1901 إلى والي البصرة محسن باشا – وكان صديقاً للشيخ مبارك - فجاء رد الوالي مخففاً: «فالأمور لم تكن واضحة ولكن الشيخ مبارك مني بهزيمة وهناك أنباء وصلت عن مقتله». حينها صدرت الأوامر لإرسال قوة عسكرية بقيادة أميرلوا محمد فاضل باشا الداغستاني، فوصلت البصرة في بداية أبريل1901 جاهزة للتدخل. وبناء على ورود أنباء بأن الشيخ مبارك قد دخل في مفاوضات سرية مع البريطانيين وإعلان الحماية البريطانية على الكويت (لم تكن معلومات الاتفاقية السرية في 1899 قد وصلت إلى مسامع العثمانيين على الرغم من مرور سنتين من توقيعها!!) ويذكر أحد المؤرخين المعاصرين – عبد الله بن محمد البسام – في كتابه «تحفة المشتاق» ص 287 «دخل مبارك بن صباح شيخ بندر الكويت تحت حماية دولة الإنكليز في جمادى الآخرة 1320هـ».
فتقرر إرسال والي البصرة محسن باشا لجس نبض الأمور ميدانياً. فغادر البصرة براً ووصل إلى الكويت في 19 مايو ومعه ثمانون جنديا خيالا يشكلون نواة لحامية تركية في الكويت. فرفض الشيخ مبارك الطلب «لعدم الحاجة في الوقت الحاضر». فطلب منه الوالي أن يصحبه إلى البصرة لكتابة رسالة اعتذار إلى السلطان. وكانت أثناء تواجد الوالي في الكويت السفينة الحربية البريطانية سفينكس Sphinx لغرض المساندة التي وصلت بعد رجوع الشيخ مبارك من الصريف.
وعندما غادر الوالي صباح يوم 23 مايو بصحبة الشيخ مبارك بحراً، وصلت سفينة حربية أخرى هي «ماراثون» Marathon. لم يذهب الشيخ مبارك إلى البصرة بل توجه مع الوالي إلى محطة البرق في الفاو وأرسل برقية ولاء واعتذار إلى السلطان . وقابل القبطان فيليبس Philips قائد البارجة سفينكس الذي أبرق إلى قائد الأسطول برغبة الشيخ مبارك في تفعيل بنود الحماية. وقد تم ذلك في 29 مايو 1901. وكان الشيخ مبارك في انتظار مجيء المقيم السياسي البريطاني في بوشهر الكولونيل كمبول Kemball. كما طلب الإيعاز لسفن البريد بتسيير رحلات منتظمة إلى الكويت إشارة لاهتمام بريطانيا بدعمها. رفع طلب تفعيل الحماية إلى نائب الملكة في الهند الذي أرسل بدوره رسالة بتاريخ 8 يونيو يقول فيها: «إن الأوضاع في الكويت تغيرت نوعاً ما بسبب الأحداث الأخيرة (يقصد الصريف)». وكان المقيم السياسي كمبول قد أبرق إلى وزارة الخارجية في الهند بأن مقابلة الشيخ مبارك لقبطان البارجة سفينكس في 28 مايو تمت بناء على طلب الشيخ مبارك: «أن تعلن الكويت محمية بريطانية بالكامل».


القبس







24-11-2010, 08:23 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
افذة على الوثائق الفرنسية الخاصة بتاريخ الكويت - 2
• صورة التقطها ضابط فرنسي لمجموعة من سكان الكويت عام 1902
بقلم: يعقوب يوسف الابراهيم
في الحلقة الثانية من «نافذة على الوثائق الفرنسية الخاصة بتاريخ الكويت» يستعرض الاستاذ الباحث يعقوب يوسف الإبراهيم تطورات الاحداث المتسارعة في الخليج والمنطقة المحيطة، ويشير الى حلم فرنسا بمد سكة حديدية من «سواسون» حتى البصرة عام 1889 لكن الدولة العثمانية رفضت المشروع. والصراع المحتدم بين الامبراطوريات الكبرى السائدة آنذاك للسيطرة وتقاسم النفوذ في الشرق الادنى والاوسط، ويعدد الانشطة العسكرية والسياسية لفرنسا في تلك الحقبة ويتوقف عند نتائج معركة الصريف والاشكاليات التي لازمت توقيع اتفاقية الحماية البريطانية مع الشيخ مبارك الصباح والمواجهات العسكرية مع الدولة العثمانية وكيف اصبحت الكويت تحت الحماية البريطانية.

عندما انسلخ القرن التاسع عشر من منتصفه وأقبلت نهايات العقد السادس منه، بلغ تصاعد حمى الإمبريالية الأوروبية درجة التصادم أحياناً، التي أحكمت خططها لتقاسم النفوذ في أقطار الشرق الأوسط والأدنى بينها، حينها استفردت بريطانيا بجنوب الجزيرة العربية والأقطار المطلة على خليجها العربي إضافةً إلى جنوب وأوسط بلاد فارس، بينما كانت فرنسا في عهد الإمبراطورية الثانية، حكم نابليون الثالث، تجدد اهتمامها الذي أصبح محسوساً لدى السلطات البريطانية في الهند خاصةً بعد معاناة بريطانيا في حرب البوير Boer War 1880-81 -1899-1902 في جنوب أفريقيا مما أدى إلى تدفق نشاط دول أوروبية أخرى. كان حلم فرنسا محاولة مد سكة حديد من سواسون Soissons حتى البصرة عام 1889، لكن الدولة العثمانية رفضت المشروع. أما روسيا فكــانت جــاهــزة للـتدخـل حـينمـا التـفت شاه إيران – ناصر الدين القاجاري (1848-1896) لها عام 1878 عند عصيان الجيش الإيراني ضده، مما حدا بقيصر روسيا – الإسكندر الثاني (1855 ــ 1881) لإنقاذه من جراء ذلك، فأرسل له قوة من فرسان القوزاق لحمايته الشخصية، وفي الوقت نفسه لحماية مصالح روسيا وتعزيز نفوذها في شمال البلاد. وكانت ألمانيا الأقرب إلى الإدارة العثمانية التي استعانت بخبراتها العسكرية في تنظيم جيوشها المتآكلة جراء الحروب الروسية والبلقانية. فساعدها اختراقها في إقناع العثمانيين في مد سكة حديد برلين – بغداد – البصرة، ومن ثم إلى الكويت.
ولكن المبادرة الأقوى كانت لبريطانيا حيث أحكمت اتفاقات الحماية لمصلحتها، فوقعت مع سلطان عمان ومشايخ الساحل المتصالح في 1873 ومن ثم مع شيخ البحرين عام 1880 وآخرها مع شيخ الكويت عام 1899. وقد وقفت إلى جانب الشيخ مبارك في حربه ضد أمير حائل نكاية بالعثمانيين والتي كان من نتائجها بروز نفوذ آل سعود واستعادة الملك عبد العزيز حكم آبائه وتأسيس الدولة السعودية الثالثة.
وما ان بزغ القرن العشرين حتى ابتدأت السفن الحربية والتجارية لكل من فرنسا وروسيا بارتياد مياه الخليج منافسةً لبريطانيا ولكن تلك المحاولات لم تثمر عن شيءٍ يذكر لإزاحة نفوذها. إلا انها تركت تبعات وآثارا سياسية وعسكرية واقتصادية، وهو ما أكده وزير خارجية بريطانيا اللورد لانسدون Lansdowne في مايو 1903 في مجلس اللوردات: «إن بريطانيا لن تسمح لأي قوة عسكرية بتأسيس قواعد لها في الخليج». وهي روح التحدي نفسها التي ظهرت بزيارة مندوب الملك في الهند اللورد كيرزن لأقطار الخليج في العام نفسه (1903).

التواجد الفرنسي
وعلى الرغم من كل ما سلف، لا بد لنا من أن نستعرض النشاط السياسي والعسكري لفرنسا في تلك الحقبة ما دام الموضوع هو ما يعنينا بالدرجة الأولى:
- افتتاح قنصلية في مسقط عام 1893 وتعيين القنصل أوتافي Otavi.
- وصول البارجة ترود Troude عام 1895 إلى مياه الخليج لتأييد سلطان مسقط ضد الحكومة الأبلظية في أواخر عام 1894.
- ابتداء رحلات بواخر شركة ميساجيري ماريتيم Messageries Maritimes عام 1896 إلى موانئ الخليج حتى البصرة.
- افتتاح قنصلية في بوشهر عام 1897 وتعيين القنصل فيران Ferrand.
- افتتاح قنصلية في لنجة عام 1899.
- زيارة البارجة دروم Drome وعلى متنها القنصل الفرنسي في بغداد روات Rouete في 20 أكتوبر 1900.
- استلام رئيس كتاب المابين (الجناح الخاص بالسلطان) مذكرة مباشرة من الخارجية الألمانية عبر السفير الألماني في اسطنبول تسلم شخصياً إلى السلطان عبد الحميد في 7 سبتمبر 1901 جاء فيها: «تعتزم الحكومة الفرنسية تجهيز وتسليح وإرسال ثلاث سفن حربية لاحتلال جزر في الخليج تحت سيادة الدولة العثمانية».
- كانت المقابلات بين الشيخ مبارك وقباطنة السفن الروسية تتم باللغة الفرنسية. وقد ذكر ذلك قبطان المدمرة أسكولد Askold عند زيارته في 9 نوفمبر 1902، وكان المترجم رجلاً أرمنياً يعمل وكيلاً لشركة بواخر في الكويت ويسكن في بيت الشيخ مبارك، مما يعني أن النفوذ الفرنسي متغلغلاً في أجواء العمل وأن اللغة الفرنسية ليست غريبة عن الحياة العامة في الكويت.

نتائج معركة الصريف
حينما وضعت الحرب أوزارها بعد معركة الصريف في 17 مارس 1901 ورجوع الشيخ مبارك إلى الكويت بعد اشاعة مقتله في 31 مارس، حلت حالة المكايلة وتقييم الأوضاع على أرض الواقع بين جميع أطراف النزاع اقليمية كانت أو عالمية بعد أول خسارة جسيمة تعرض لها الشيخ مبارك والتي غيرت الثوابت. فابتدأت القناعات بالتذبذب وربما بالشكوك من الجانب العثماني، والمتغيرات هي صنو السياسة و«بقاء الحال من المحال». فتعرضت حالة بقاء الأمرStatus quo وضمان استمرارها والإسراع بإجراء تغيير لما تمت عليه هذه الاتفاقية «غير المكتوبة» التي ابتدأت بعد صدور إرادة سنية في ديسمبر 1897 بتعيين الشيخ مبارك قائم مقام على الكويت ومنحه راتبا سنويا مقداره 150 كارة تمر أو ما يعادل 430 طنا. ثم عززت بتوقيع معاهدة الحماية مع بريطانيا في 22 يناير 1899. فبعث الصدر الأعظم برقية في 30 مارس 1901 إلى والي البصرة محسن باشا – وكان صديقاً للشيخ مبارك - فجاء رد الوالي مخففاً: «فالأمور لم تكن واضحة ولكن الشيخ مبارك مني بهزيمة وهناك أنباء وصلت عن مقتله». حينها صدرت الأوامر لإرسال قوة عسكرية بقيادة أميرلوا محمد فاضل باشا الداغستاني، فوصلت البصرة في بداية أبريل1901 جاهزة للتدخل. وبناء على ورود أنباء بأن الشيخ مبارك قد دخل في مفاوضات سرية مع البريطانيين وإعلان الحماية البريطانية على الكويت (لم تكن معلومات الاتفاقية السرية في 1899 قد وصلت إلى مسامع العثمانيين على الرغم من مرور سنتين من توقيعها!!) ويذكر أحد المؤرخين المعاصرين – عبد الله بن محمد البسام – في كتابه «تحفة المشتاق» ص 287 «دخل مبارك بن صباح شيخ بندر الكويت تحت حماية دولة الإنكليز في جمادى الآخرة 1320هـ».
فتقرر إرسال والي البصرة محسن باشا لجس نبض الأمور ميدانياً. فغادر البصرة براً ووصل إلى الكويت في 19 مايو ومعه ثمانون جنديا خيالا يشكلون نواة لحامية تركية في الكويت. فرفض الشيخ مبارك الطلب «لعدم الحاجة في الوقت الحاضر». فطلب منه الوالي أن يصحبه إلى البصرة لكتابة رسالة اعتذار إلى السلطان. وكانت أثناء تواجد الوالي في الكويت السفينة الحربية البريطانية سفينكس Sphinx لغرض المساندة التي وصلت بعد رجوع الشيخ مبارك من الصريف.
وعندما غادر الوالي صباح يوم 23 مايو بصحبة الشيخ مبارك بحراً، وصلت سفينة حربية أخرى هي «ماراثون» Marathon. لم يذهب الشيخ مبارك إلى البصرة بل توجه مع الوالي إلى محطة البرق في الفاو وأرسل برقية ولاء واعتذار إلى السلطان . وقابل القبطان فيليبس Philips قائد البارجة سفينكس الذي أبرق إلى قائد الأسطول برغبة الشيخ مبارك في تفعيل بنود الحماية. وقد تم ذلك في 29 مايو 1901. وكان الشيخ مبارك في انتظار مجيء المقيم السياسي البريطاني في بوشهر الكولونيل كمبول Kemball. كما طلب الإيعاز لسفن البريد بتسيير رحلات منتظمة إلى الكويت إشارة لاهتمام بريطانيا بدعمها. رفع طلب تفعيل الحماية إلى نائب الملكة في الهند الذي أرسل بدوره رسالة بتاريخ 8 يونيو يقول فيها: «إن الأوضاع في الكويت تغيرت نوعاً ما بسبب الأحداث الأخيرة (يقصد الصريف)». وكان المقيم السياسي كمبول قد أبرق إلى وزارة الخارجية في الهند بأن مقابلة الشيخ مبارك لقبطان البارجة سفينكس في 28 مايو تمت بناء على طلب الشيخ مبارك: «أن تعلن الكويت محمية بريطانية بالكامل».


القبس







24-11-2010, 08:23 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
المحــن .. قصة من تاريخ الكويت عانت الكويت منذ نشأتها العديد من المحن

مرت على الكويت الكثير من المحن، وهذه المحن ما هي الا نكبات متعددة، يتعرض لها كل أنواع البشر، وتعاني منها اعظم المدن والدول، وحتى الحضارات لم تسلم من هذه المحن وتلك القلاقل، والكويت كغيرها من دول العالم المرتبطة مع بعضها البعض لا بد لها من تدخل في هذه الأزمات المتعددة والتي قد تصيب العالم برمته، ونذكر هنا الازمة الاقتصادية سنة 1930 ــ 1937 وقد تسمى ايضاً الضائقة المالية، وسنة ظهور اللؤلؤ الصناعي وكساد حرف الغوص، ناهيك عن الامراض الفتاكة والاوبئة مثل الجدري، والطاعون سنة 1831 الذي فتك بأغلب أهل الكويت، لولا مهنة الغوص لا نتهت البلاد بهذا المرض وقضي على شعبها، وكذلك مرت بالبلاد محن منها الطبعة في شهر سبتمبر 1872، حين تعرضت السفن الكويتية المتجهة إلى شرق افريقيا إلى كارثة بحرية كبيرة وغرق عدد كبير من السفن، والسبب حدوث اعصار وطوفان عظيم بين الهند وعُمان، اما سنة الرحمة فهو وباء اصاب الكويتيين وتعريفها العلمي (انفلونزا انكليزية)، ناهيك عن السنة الحمراء وهو غبار أحمر، وسنة الدبا، حشرات سوداء غزت الكويت اتلفت المزارع سنة 1890، ثم مسلسل الصراعات القبلية والغزوات والمعارك المتعددة، حيث لا غالب ولا مغلوب ولا عدو دائم، بل قد تصبح الصداقة الشعار بين المتقابلين: معركة الرقة البحرية، معركة الصريف سنة 1901، معركة حَمض سنة 1919، معركة الجهراء سنة 1920، معركة الصريف 1928، ثم التهديدات الخارجية من عام 1961، 1990 وهنا نرى التآزر والتلاحم والتكاتف والانصهار في بوتقة واحدة خلال المحن والمصائب العظيمة، فتجد جميع الكويتيين يدا واحدة وقلبا واحد ينبض بحب الكويت وعشقها والتفاني فيها، وقد تغنى الشعراء بحب الكويت، فليست الاسوار وحدها التي حفظت الكويت.. لقد كانت أجساد أهل الكويت وأرواحهم فداءً لهذا الوطن،

< الأزمة الاقتصادية عام 1930 ـــ 1937 انهيار الاقتصاد العالمي
< اكتشاف اللؤلؤ الصناعي ومشكلة التجارة بين نجد والكويت
< حول أهل الكويت سفن الغوص إلى سفن تجارية تنقل السلع والبضائع
< كوارث طبيعية: سنة الهدامة الأولى 1934 وسنة الرجيبة 1942- هدامة الثانية 1954- سنة الحمراء 1831- سنة الدبا 1890
< الأمراض الفتاكة: الطاعون 1831- الرحمة 1918




0, 10:12 PM
البريمل

 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
ساحة الصفاة
ساحة ترابية مكشوفة يرتادها الجميع للتبادل التجاري أشهر من نار على علم في كويت الماضي
كتب غنيمة الفهد :



• ساحة الصفاة في منتصف الخمسينات.. ويبدو مبنى البنك البريطاني في أعلى الصورة من اليمين والعديد من السيارات والمشاة


ساحة الصفاة اسم أشهر من علم، أنها عبارة عن ساحة ترابية مكشوفة يرتادها معظم سكان الكويت، فهي أول مجمع تجاري مكشوف تعرض فيه جميع البضائع المعروفة آنذاك التي تحتاجها اغلبية الشعب الكويتي.
لقد لعبت البيئة البرية دوراًمهماً في التاريخ الكويتي، سواء في نباتاتها، أو حيواناتها أو زواحفها، حيث استخدمت هذه الزواحف وتلك النباتات والكثير من الحيوانات لحاجة الإنسان اليومية، من علاج (أدوية) أو استخراج منتجات الألبان من تلك الحيوانات، وكذلك استخدام جلود وشعر تلك الحيوانات لملبس الإنسان وسكنه.
عاش أهل البادية في هذه الصحراء وتكيفوا معها، واستفادوا من خيراتها الوفيرة التي تجود بالخير الكثير دائماً والتي يعرفها سكان هذه الصحراء، ففي ارضها يوجد «الفقع» اللذيذ الذي يعشقه جميع سكان الأرض فهو «الفطر» اللذيذ. كل ما وضعته هذه البراري والصحارى من خير، كان البدوي يأتي إلى ساحة الصفاة وهو يحمل هذا الخير الذي وهبه الله لهذه الصحراء، يحمل تجارته من ابل وماعز وأصواف ووبر، هذه الاباعر وتلك الاغنام وخيراتهما ومنتجاتهما من لبن ودهن عداني، ناهيك عما غزلته زوجة هذا البدوي من أصواف وبيت شعر وبشت وسدو، ونباتات العرفج وكل شيء حمله هذا البدوي من الصحراء ليبيعه في ساحة الصفاة، وبالمقابل يشتري الشاي والقمح والارز والسكر ليحمله إلى أهله، انها المقايضة بعينها.. يبيع منتجات الصحراء ويشتري منتجات وبضائع المدينة.
تمازج واندماج، اخذ وعطاء، تفاهم وتبادل تجاري، تعارف وحب وانسجام بين أهل المدينة وأهالي الصحراء.
الاباعر والماعز تملأ ساحة الصفاة، لان البدوي يمتطي البعير الذي هو وسيلة السير والركوب للوصول إلى هذه الساحة الكبيرة. والساحة لها عدة مسميات منها «الباحة» و«البراحة» ويقال «البوطة» أي بهذا المكان.
- تبدأ ساحة الصفاة من مبنى الأمن العام وتأخذ في الاتساع
- الساحة في الكويت لها مسميات عدة منها.. «باحة» و«براحة».. ويقال لها ايضاً «البوطة»
- بضائع أهل الصحراء الفقع.. دهن عداني.. أعشاب.. ومنتجات الألبان
- يحمل بدوي الصحراء الوبر.. البشت.. وبيت الشعر لبيعها في ساحة الصفاة
- يشتري القمح والسكر والأرز والشاي إلى أهل بيته
- تمازج وتعارف وتبادل تجاري بين أهل المدينة وأهالي الصحراء
- المرأة البدوية بصناعتها اليدوية.. أثرت التجارة في ساحة الصفاة بواسطة زوجها

لمتنفس الحقيقي كتب غنيمة الفهد :

e52877c8-8b64-452c-8fa2-b79958d003bc_author.jpg


بقلم: غنيمة الفهد
عرفت ساحة الصفاة بهذا الاسم لأنها ساحة ترابية متسعة، تبدأ من ساحة الامن العام وقصر نايف وتأخذ في الاتساع، فهي واسعة جدا (وشرق) كما يقال باللهجة الكويتية، وهي ليست المكان المتواجدة فيه والمعروف الآن بساحة الصفاة، والحقيقة ان موقعها كما ذكرته في اول حديثي وليس المكان الحالي الان.
ساحة الصفاة قديمة وموجودة منذ الزمن الماضي المنصرم ولدينا بعض الصور الخاصة بها بداية من حقب الثلاثينات.
وتعتبر هذه الساحة المتنفس الحقيقي لاهل الكويت.. في احتفالاتهم ومناسباتهم الوطنية، وهي ايضا مرتع جميل للاطفال خصوصا في الأعياد، وفيها تقام الدوارف والقليللبة ويركب الاطفال الحمير المزركشة المحناة، وتستخدم ايضا هذه الساحة لاقامة العرضة في مناسبة الاعياد، الى جانب، كما ذكرت في الموضوع، انها محطة تجارية للقوافل البدوية القادمة من الصحراء بخيرات هذه الصحارى ومنتجات نسائها من صناعة يدوية كالسدو، او الاصواف او منتحات الالبان من يقط، جرثي ودهن عداني، وقد تقوم، في بعض الاحيان، نساء الصحراء بالبيع في هذه الساحة، حيث يبعن صناعاتهن المتواضعة وهن جالسات تحت «العمارية»، والعمارية عبارة عن «مظلة» لحماية رؤوسهن من اشعة الشمس الحارقة. ساحة الصفاة واسعة متسعة بدايتها من ساحة مبنى الامن العام حتى نهايته، وهي ساحة رملية غير مبلطة.
ولقد اشتهرت الديرة بوجود كم غير قليل من البرايح ومفردها «براحة» وهي ساحة بين البيوت، وفي هذه البرايح تقام حفلات الغناء ورقصة العرضة وهي ايضا ملعب للاطفال ومجلس للكبار.
ومن الجدير بالذكر ان نذكر بعضا من اسماء هذه البرايح ومنها: براحة مبارك، نسبة للشيخ مبارك الخليفة، وبراحة إمجيبل نسبة لاسرة إمجيبل، وبراحة السبعان وبراحة الرندي وبراحة العوازم وبراحة اطبيخ وبراحة اضبية وبراحة الفوادرة او براحة عباس وبراحة القناعات وبراحة الشيوخ وبراحة بن شرف وبراحة الماص وبراحة الدبوس وبراحة البحارنة وبراحة حمود الناصر. هذه هي اسماء البرايح في الاحياء الكويتية الشهيرة في حي جبلة وحي المرقاب وحي شرق، وكانت هذه البرايح والساحات المتنفس الحقيقي لاهل الكويت، ففيها الاستعراضات والاحتفالات والاهازيج الطفولية والالعاب الشبابية.. انها الماضي الجميل بكل ما تملكه هذه الكلمة من معنى.
ليحفظ الله الكويت وليبارك بالجيل الجديد الذي هو امتداد لجيل آبائه في قيمه واصله واخلاقياته وتراثه وتاريخه.






• ساحة الصفاة في فترة الخمسينات وقبل بناء عمارات جوهرة الخليج

• كل شيء حمله البدوي من الصحراء ليبيعه في ساحة الصفاة

• ساحة الصفاة في لقطة جوية في نهاية الاربعينات تقريبا وقبل استخدام خزانات المياه الكبيرة التي لا تظهر في الصورة .. ويبدو واضحاً في الصورة الشارع الجديد ومبنى البنك البريطاني ومبنى الأمن العام وطرف
مبنى سيارات فورد



• الاباعر والماعز تملأ ساحة الصفاة





26-11-2010, 09:26 AM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
هازيج ووصف وأدوات وأغان وأناشيد
كتب غنيمة الفهد :






ألعاب البنات
«البروي» تتجمع البنات وعليهن النجانق.. ولعبة البروي هي اعجاب البنت بأمها، والدتها تراها كل يوم وهي تقوم بأعباء المنزل من غسيل أوان وطبخ وغسيل ملابس ونشاطات مثل الخياطة على الماكينة والطبخ المستمر، لذا تقوم البنت بلعبة البروي مستخدمة نشاط والدتها في الكلمات السابقة إلى جانب تربية الأبناء وتغذيتهم وتنويمهم، تقوم البنت الصغيرة في لعبة البروي بدور الأم تماماً من طبخ وتنويم الطفل والخياطة ولديها «سحارة» وهي علبة من أخشاب تلعب بها وتضع الطفل والقرايظ في هذا الصندوق وتمارس دور الأم تماماً وأحياناً تتعب وتنام بجوار هذا الصندوق حتى تعاود النشاط في اليوم الآخر ولعبة البروي جماعية تحت سقيفة أو في الليوان.
ألعاب بنات الحي
1- يا أم الغيث غيثينا
خلي المطر يجينا
خلي العشبة تنبت تنبت
خلي المطر يجينا

2- طق يا مطر طق بيتنا جديد
مرزامنا حديد

3- دق الها اعظيمك نط
ايجيب خط
من يقراها. أنا اقراها
سبع اسنين ما أنساه
4- طبق حنا .. طبق ماش
5- شدة يا الورد شدة من هي الورد
شدة
6- شكاب شكاب صحن كباب
شكاب التين على الترتيب
شكاب الورد على الياسمين تعبيرات شعبية نسائية
• عَنز البلد تحب التيس الغريب.
• اذا حلت الضرورة حلت المحرمات.
• كل ساقط له لاقط.
• الناس على دين ملوكهم.
• راعي النصيفة سالم.
• خذ ما تيسر وخل ما تعسر.
• ياكل ويمش ايده بالطوفة.
• اجرفه السيل ويقول ديمة.
• غنام ياكل وينام.
• كع كع اصلي واركع ك ع ك ع.

أهازيج الاطفال
شـــبي شـــباب الضحــــى
طلعي طلوع الشمس
يعــــل فوزيــــــة اليـــــــوم
ابــــرك مـــن الأمــــس

اسود سويداني
حبة تشلباني
من بين كرعاني

سوق الحريم
أجمل سوق لانه من التراث، نسوة يجلسن القرفصاء، وبيدهن وفي جعبتهن وصندوقهن، كل ما تريد المرأة من ديرم وحنة ووسم وثياب للصلاة وثياب تور وبخنق للصغار واكسسوارات جميلة. ناهيك عن شيلات سوداء واثواب للرقص فيها من الترتر والبريق ما يفوق الوصف وداريع زري ونعال زري. وقطع اكسسوار من الماو غير اصلي ولكنه مسلي. يضعن كل هذا في الصندوق المبيت.
صندوق المبيت: صندوق من الخشب فيه ديكور جميل يقوم النجار برص قطع ذهبية تعطيه رونقاً وجمالاً، انه دولاب المرأة القديمة تضع فيه كل احتياجاتها من ملابس واكسسوارات ومرايا ومكياج ديرم – مرود – كحل بجر وبعضا من النقود، انه مخزن ومكانه في غرفة النوم.

الفرق الشعبية
يا العايدوه .. يا العايدوه
عودي عليهم يا ليالي عودي، عودي على بو عبداللطيف يطول عمره، حنا بديرتنا ينصرنا الله
يا رب سلم شيخنا بو ناصر.
يا العايدوه

هذه فرق شعبية تقوم بضرب الدفوف في الأحياء الشعبية وهي تردد هذه العادة التي انقرضت مع الأيام، بفرق متعددة ابرزها فرقة سعادة البريكي وهي خالة عودة المهنا وفرقة عيدة بنت نصرة وفرقة خديجة الجيماز.

الحكمة في الأمثال الكويتية
• أبركت على ما سهل الله
• يدلك على الشيء أصله.
• كن نسيب ولا تكن ابن عم
• اتفوه عند الله سعة
• السلف تلف.
• الدين عمات عين

كلمات ذابت مع الأيام
• ررخ: سقط من الاعياء
• رك: صندوق فاكهة
• رطب عنب.
• روشنة: ديكور جميل في مباني الكويت القديمة.
• رفي: رقع الثوب.
• ربعة: زاوية المنزل.
• راهم: وافق.
• ريت: اتجاه مستقيم.
• ساس: حائط وظل الحائط.
• سحن: سحق.
• سرو: دود.

تعبيرات شعبية كويتية في وصف جمال المرأة
• يا حلو مذارعها چنها بياح إ.مصفط.
• يا حلو اصابعها چنها حمبزان.
• شعرها هلب (غزير).
• الخشم سلة سيف.
• چنها فص.
• چنها مشخص.
• شمحوطة.
• العين ساعات.
• چنها القمر.
• جبين وضاح.
• بسايلها لي ركبها.
• ردفها يشيل ثوبها.
• براطمها خيوط بريسيم.
• زريف الطول.

«الكويت تاريخ وحضارة وتراث»
623 م معركة كاظمة ذات السلاسل.
2800 ق م. حضارة فيلكا ايكاروس.
1650 م اقامة اول حصن كون بن عريعر.
1711م وصول آل الصباح الى الكويت.
1713م تأسست مدينة الكويت تحت اسم القرين.









26-11-2010, 09:44 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
ألف صلاة وسلام عليك يا حبيب الله محمد اليباب والتلولش (الزغاريط) من سمات العرس الكويتي
كتب غنيمة الفهد :
• عقد القران



العرس فرحة وبهجة (يباب) زغاريط وأغان تشدو في هذا اليوم البهيج. دفوف عديد جمع (عدة) فرق شعبية تقوم باحياء هذا العرس بكل تقاليده واهازيجه وتراثه.
وتبدأ الفرحة بوصول العروسة إلى باحة الاحتفال، وهنا تصدح الدفوف والحناجر، عليك السعيد سعيد ومبارك ولا اله الا الله يا مفاولت الجبين ويا مصلي الخمسين عليك بالقبلاني يا شمعة الصبياني يا عطايا الراحمين لا اله الا الله ثم تبدأ المدائح الدينية في هذه المناسبة السعيدة ومثال على ذلك صلى عليك الله يا العدناني
يا مصطفى يا صفوة الرحماني
قوموا لا منه على كرسي الرضا
حتى تراها الحور والولداني
يا حسنها من ليلة جليت بها
بمحمد هو سيد الاكواني
في حلة ذهبية قد أقبلت
صفرا ومشرقة على السلطاني
في حلة حمراء لما انجلت
الله فضلها على النسواني
قد خمروها بالسواد وقد سبت
كل الورى يا معشر الاخواني
لما مشت من بينهم وتبخرت
قالت عطاني الله عظيم الشاني
يا امنه قومي اسبلي سيف الرضا
قالت اريد وعدا يكون اماني
نزلت ملائكة السماء لعرسها
ونقطوها الدر والمرجاني
لما مشت خدامها جدامها
بمباخر الفضة وعود الباني
ولبسوها التاج فوق جبينها
مرصع بالدر والمرجاني
رضوان ربي دائما على النبي
وهي معه في جنة الرضواني
صلى الهي على النبي وآله
ما اشرقت شمس على الأكواني

امنية في امانيها
مليحة في معانيها
تجلت وانجلت حقاً
سألت الله يهنيها
جبين كا البدر يا ضي
وريقا يشفي امراضي
لها رب السماء راضي
واحسن في معانيها
لها حاجب كما الاقلاسي
وتتمايل كعود الياس
فما من مثلها بالناس
ابا المختار حظي فيها
لها عين غزالة
وفوق الخد لها خالة
خلقها جل جلاله
وأحسن في معانيها
لها فم كما المحبس
وجنب ناعم أملس
نطق لها جمل اخرس
وظل حاير فيها
ضفاير شعرها خلت
على اكتافها دلت
وجات الحور وتملت
وحور العين تجليها
فلما تمت الجلوه
وراحوا فيها بالخلوه
وكانت ليلة حلوة
ابا المختار حظي فيها
تجلت يوم الاثنين
وحملت بالنبي الزين


الجلوه أمينة في أمانيها مليحة في معانيها

هب السعد هبايب الأرياح
يا شارى العقال والصلاح
عليك سعيد ومبارك
ولا إله إلا الله
يا مفاولت الجبين ويا مصلي الخمسين
عليك بالقبلاني، يا شمعة الصبياني يا عطار الراحمين
لا إله إلا الله

•• صفحة اسبوعية متخصصة في التراث والتاريخ، إعداد وبحث الكاتبة والباحثة في التراث الكويتي غنيمة الفهد ••









• زفة المعرس • الاهل والاصدقاء ينتظرون قدوم المعرس
• دخول العروس الى غرفتها







27-11-2010, 12:15 AM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
• زفة المعرس
Pictures%5C2008%5C07%5C12%5Cddec4907-2c7d-43d8-9180-3317b081bbe0.jpg



• الاهل والاصدقاء ينتظرون قدوم المعرس
Pictures%5C2008%5C07%5C12%5C226084f8-5668-429b-b5e8-4ecf34ff0557.jpg



• دخول العروس الى غرفتها
Pictures%5C2008%5C07%5C12%5C2703b262-1b82-4fbc-b8b4-af9066ba2b1f.jpg








القبس







27-11-2010, 12:18 AM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
جمال الواجهة وقوة البناء من سمات الفن المعماري في الكويت

كتب غنيمة الفهد :
• دائرة الأمن العام تأسست عام 1938



رغم بساطة الحياة ورغم العيشة الضنكة وكذلك نضيف شظف الحياة وقلة الماء.
الا ان هناك فنا معماريا عظيما وثابتا وجميلا ومتناسقا، هذه المباني الجميلة لها قرن من الزمان او اكثر. واذا نظرنا الى مبنى دائرة الامن العام لوجدنا جمال الاقواس في هذا المبنى الى جانب المبنى الواضح في الصورة والذي تأسس عام 1938 ومهمته حراسة الحدود وحماية شؤون البلاد.
ويوجد هذا المبنى في ساحة الصفاة السابقة، المبنى جميل يميزه قوس من الديكور في اعلى السقف، سقف المبنى وبه بلكونات واضحة وخلفها الابواب وهو مبنى مربع جميل قوي لا يزال الى يومنا هذا.
اما اجمل مبنى ولا يزال صرحا عظيما الى يومنا هذا فهو قصر السيف الذي بني عام 1906 ولقد قام الشيخ سالم المبارك بتجديده عام 1917 وكتب على بابه الحكمة التي لا تزال الى يومنا هذا «لو دامت لغيرك ما اتصلت إليك» ثم جدد في عهد الشيخ عبدالله السالم سنة 1961.
أمامبنى ادارة الجمارك فلقد تأسس في مايو 1899.
ونجد ايضا المستشفى الاميري الذي افتتحه الشيخ احمد الجابر سنة 1949 وهو مبنى جميل لاحظ الاقواس الجميلة والديكور الجميل وكذلك مبنى القنصلية البريطانية انشئ عام 1904، وتسمى سالفا دار الاعتماد البريطاني اغلب ما يميز الفن المعماري القديم القوة في البناء الاقواس الجميلة وجمال المبنى والديكورات التي تزين السقف ويعتبر اغلب الفن المعماري متشابه ومتناسق في شكله واجمل المباني هو دائرة المعارف وقصر الشيخ خزعل.
ومن الجدير بالذكر ان مستشفى الإرسالية الأميركية أول بناء في الكويت مبني من الخرسانة المسلحة ويستعمل فيه الأسمنت الذي كان يستورد من الخارج وقد قدرت تكاليف البناء ستة آلاف دولار. وافتتح المستشفى عام 1913 ويتميز هذا المبنى بجمال العمران فيه من أقواس جميلة وديكور من الجبس في أعلى المبنى ولقد كان تحفة معمارية ولايزال من المباني الجميلة.
ومن المباني الجميلة التي لاتزال إلى يومنا هذا هو بيت البدر إلى جانب بيت السدو وتمتاز هذه المنازل بالجمال داخل المنزل من فناء واسع رحب إلى جانب الليوان الذي يعتبر من أجمل الديكورات في ذلك الحين ناهيك عن جمال مدخل المنزل – الذي هو الدهليز الذي يسميه أهل الكويت في لهجتهم «الدهريز» أما لحجة (ل ح ج ة) السطح لديها من الفن في المعمار ما يفوق الوصف يضاف إلى ذلك الباقدير، والغرفة العلوية اضافا جمالاً على جمال في الفن المعماري.

• الجمارك • قصر السيف العامر • دائرة الأمن بنيت عام 1938 • عطوا المقرم إعشى باجر يجيكم يمشي • قصر الشيخ خزعل • بيت البدر رمز للتراث المعماري الكويتي القديم • القنصلية البريطانية

• الشارع الجديد سمي بذلك كونه أول شارع على الطراز الحديث



جمال المباني الأسمنتية





بقلم: غنيمة الفهد
جميعنا يعلم ان الكويت في السابق بنيت بيوتها من طين، وصخر البحر حتى القصور مثل قصر بيان في منطقة الجابرية بالقرب من حولي، هو في الواقع قصر كبير بني من طين احمر.
وجميع البيوتات الكويتية يتم بناؤها على نمط واحد، هو عبارة عن دهليز على يمناه الديوانية ثم الفناء (حوض المنزل) تتوسطه بركة او جليب، ثم الليوان دار ما دار المنزل وبداخل هذا الليوان غرف المنزل.
الاسقف لا شك أنها من منقور، وجندل وباسجيل، وجميع هذه المواد تستورد من الهند عن طريق السفرات في مراكبهم يذهبون بالتمور ويحضرون هذه المواد للبناء.
وبعدها بدأ يلعب «الاسمنت» دوراً مهما في المباني التي اعتبرها الكويتيون شيئا جديد، فتركوا الطين وصخر البحر منذ بدأ التطور العمراني الجميل وافتتاح شوارع جديدة مثل الشارع الجديد وهو بالفعل شارع عبدالله السالم ويمتد من بوابة الشامية حتى ساحل البحر، وسمي بالشارع الجديد كونه اول شارع على الطراز الجديد.
ولقد لعب المنقور دورا كبيرا في تغطية اسقف الغرف بعد وضع الجندل والباسجيل وله عدة استعمالات اخرى لفرش الغرف والدواوين والمجالس.
اما اول مبنى بني من الاسمنت الخالص وكان موضوع استغراب وفي الوقت نفسه بهجة وفرحة.
كان المستشفى الاميركي وهو مستشفى الارسالية الاميركية وترجع فكرة تأسيس المستشفى الاميركي الى عهد الشيخ مبارك الكبير (1896 ــ1915م) وقد جرى تسليم الارض الى الطبيب مليري، وهو طبيب انكليزي، وتم افتتاح هذا المستشفى عام 1913، وهو اول بناء في الكويت مبني من الخرسانة المسلحة واستعمل فيه الاسمنت الذي كان يستورد من الخارج، وقد قدرت تكاليف البناء بستة الاف دولار اي ما يعادل الان 1820 دينارا. ونعود الى اجمل المباني التي تم بناؤها في المدينة مدينة الكويت مبنى دائرة المعارف بالخمسينات في شارع فهد سالم، والتي تأسست بتاريخ 5 يناير عام 1937.
اما اجمل المباني، فهو مبنى دائرة الامن العام واجهة وشكلا وقوة ولا يزال الى يومنا هذا صرحا شامخاً يتحدى الزمن، تأسست مديرية الامن عام 1938 وتقوم على حراسة الحدود وحماية شؤون البلاد ومن المباني الجميلة ايضا والتراثية والتي حولها المجلس الوطني تحفة للتراث هو بيت البدر، بيت السدو، مبان راقية في تصاميمها وديكوراتها وابوابها اهتم قدماء الكويتيين بالابواب الخشبية التي كانت تستورد من الهند فكان باب بو خوخة هو الباب الكبير الذي له فتحة صغيرة تسمح بدخول اهل البيت الى الدهليز، لقد لعب الاستاذية دوراً مهما في البناء والتعمير، ويستعمل الاستاذ كيسا من القماش يسمى شمتة يضع فيها ادوات البناء الجدوم والخيط والبلد بكسر الباء والصخين والهيب وأجره الاستاذ درجة اولى 20 روبية والاستاذ درجة ثانية 15 روبية والاستاذ درجة ثالثة 12 روبية، اما العامل او البناء والجمع بناني فهو 4 روبيات يومياً.
هذه هي حياة اهل الكويت تعاون وعطاء ان اهل الكويت هم الذين بنوا كويت الماضي باصرارهم وكفاحهم، بنوا منازلهم الطينية وابدعوا في البناء، فكانت النهضة وكان العطاء.. إلهي احم بلدنا من شرور الاشرار آمين يا رب العالمين.

القبس






0, 12:06 AM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-11-2010, 07:17 AM
البريمل

لعبت الكتاتيب في مختلف أنحاء الكويت دورا أساسيا في نشر التعليم
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C07%5C26%5C0d1663c8-df78-43c0-8941-8ddbab32d02f_main.jpg
• صورة تبين المطوع وتلاميذه ويبدو اللوح معلقا على الحائط ومكتوبا عليه الحروف الهجائية


التعليم قديما توارثه الآباء عن الأجداد
الملا محمد الفارسي في محلة القناعات والملا حمادة في حي آل سعود.
الملا قاسم والملا عابدين والملا راشد الصقعبي (بن شرهان) والملا عبدالوهاب الحنيان
والملا محمد بن عثم والملا زكريا الانصاري
ولي الأمر يقدم ابنه الى الملا ويقول له: «لك اللحم ولنا العظم»
«البشتختة» صندوق من الخشب يحفظ فيها الطالب أدواته التعليمية.. أما «المشتختة» فهي التي توضع فيها اسطوانة الغناء
رسوم المطوع الدخالة.. الخميسية.. النافلة.. العيدية.. ثم رسم الختمة إلى جانب الفطرة
وسائل العقاب عند المطوع العصا.. الجحيشه.. والصنقل
الملا عبدالله العوضي في محلة النصف والملا محمد البغدادي في محلة العنجري والملا عمر قرب مسجد الفهد والملا فرج الهارون جنوب مسجد السوق والملا خلف دحيان في محلة بالمدرسة المباركية

نعم أنهم يذهبون يومياً إلى الكتاتيب (المطوع) لتلقي العلم والمعرفة على أيدي هؤلاء المدرسين الأوائل تحت مسمى مطوع أو ملا، الصبية يجلسون على الأرض وأمام كل منهم صندوق من الخشب يسمى «بشتختة» يحفظ فيها طالب العمل أدواته عند الملا.
لقد انتشرت الكتاتيب في مختلف انحاء الكويت للبنين والبنات على حد سواء. أما المواد التي يتلقاها طالب العلم من المطوع فهي مبادئ تعليم بسيطة، ولكنه هادف وغني في ذلك الوقت. وتشمل هذه المواد مبادئ القراءة والكتابة والحساب وما تيسر من القرآن مثل سورة الفاتحة وحفظ «رب يسر ولا تعسر، رب اتمم علينا بالخير»، ثم حفظ جزء عم.
وكان الملا راشد الصقعبي، الذي يسمى بابن شرهان، فتح كتاباً للتعليم في محله المرزوق يساعده ابنه الملا سعد. ويعتبر هؤلاء المطاوعة الرواد الأوائل. وأبرز هؤلاء المطاوعة محمد بن عثم في محله الجوعان، والشيخ اسحاق في محله عبدالرزاق، والملا زكريا الانصاري في سكة ابن دعيج، والملا خلف دحيان في محله المدرسة المباركية، والملا عبدالله العوضي في محله النصف والملا محمد البغدادي في محله العنجري والملا عمر قرب مسجد الفهد.
ويتعلم الطفل في هذه الكتاتيب، الكتابة على اللوح حيث يكتب حروف الهجاء بالحبر الأسود ويحفظها عن ظهر قلب ثم تمسح الألواح ليكتب عليها الدروس الأخرى. وتعتبر البشتختة (صندوق من الخشب) تحفظ فيها أدوات الطالب. وسورة الفاتحة وجزء عم، أهم مادة يحفظها الطالب عن ظهر قلب، ثم جملة «رب يسر ولا تعسر، رب اتمم علينا بالخير»، إلى جانب تعليمهم مبادئ الكتابة وتحسين الخط بالدواة والقلم. والرسوم التي يحصل عليها المطوع متعددة وهي: (الدخلة) (الدخالة) أي دخول الطالب إلى الكتاتيب، ثم الخميسية تدفع كل صباح كل خميس، ثم النافلة وهي عبارة عن (هريس) قمح ولحم في يومي الاثنين والخميس توزع في الحواري والأزقة وهي (نقصة) ومناسبة دينية كما أنها بمنزلة (صدقة) يتصدق بها قدماء أهل الكويت، وهذه العادة ذابت مع الأيام. وكذلك هناك رسوم العيدية أي في العيد إلى جانب الفطرة ثم رسوم الانتهاء من حفظ جزء من القرآن (الختمة) وهذه أقوى الرسوم وتمسى (رسوم الختمة)، وللمطوع عقاب صارم لمن لم يحفظ الدرس أو يتغيب عن الحضور منها: العصا، و«العصا لمن عصا»، و«الفلقة» والجحيشه، وربطه بالصنقل وهي سلسلة من الحديد توضع في ساق الطفل وفيها مفتاح. لقد أوجد هذا العلم البسيط وعياً فكرياً ساهم في وقت مبكر بتنوير طلاب العلم بالنور والمعرفة، وبدأ التفكير بوجوب انشاء التعليم الحديث وكان الجميع يسعون إلى تطوير علم المطوع إلى علم أوسع وأكبر. وذلك سأستكمله في الأسابيع المقبلة.

Pictures%5C2008%5C07%5C26%5Ca564392f-8359-4d2c-8104-ec6e6e3f5855_maincategory.jpg
• صورة تبين أحد الكتاتيب «المطوع»
Pictures%5C2008%5C07%5C26%5Cc8926722-963a-42a8-be96-0358033b917e_maincategory.jpg
• صورة لـ«الختمة» ختمة القرآن
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-11-2010, 07:20 AM
البريمل

العلم نور




بقلم: غنيمة الفهد
رغم شظف العيش، وقلة موارد الحياة من ماء وزرع وما شابه ذلك، ورغم قسوة الطبيعة وشحها المستمر بصحرائها القاحلة، ومناخها القاسي، فان شعب الكويت أبى أن يطأطئ الرأس لهذه الظواهر السلبية المستمرة والمعاناة اليومية بسبب هذه الظروف الصعبة التي مر بها سابقاً ويوميا. نعم لن يخضع لهذه الظواهر السلبية وحاول بكل ما أوتي من قوة وعزم، مقرونا بالكفاح المستمر، أن يحيل هذه الظواهر الى ظواهر ايجابية، وحاول مرة تلو الاخرى حتى أخضع بمحاولاته تلك البيئة لمصلحته وسخرها لطاعته، وبقي شيء صمم أن يحصل عليه ولو بالقوة، وان يتعلمه ويبحث بين طياته هذا الشيء هو، العلم والمعرفة، وصرخ بأعلى صوته باحثا عن هذه الجواهر التي ستفتح له ابواب المعرفة، مرددا بصوت عالٍ، العلم نور والحياة معرفة، فبدأ بأنامله وأظافره يشق طرق الحياة بداية ونهاية، فالبداية كانت بسيطة ومحدودة، ولكنها هادفة لمستقبل أفضل وحياة تعليمية قوية راقية، لتضيء له مستقبلا باسما، وحياة رفاهية، بعلم غزير دافق. بدأ الطريق الشاق باتجاه العلم نحو الرواد الأوائل، حيث انتشرت الكتاتيب في مختلف أنحاء الكويت، ولعب هؤلاء الكتاب في الكويت، الى عهد ليس ببعيد، دورا أساسيا في نشر التعليم البدائي، إذ كانوا أداة لتعليم النشء مبادئ القراءة والكتابة والحساب وحفظ ما تيسر من القرآن الكريم.
وعلى الرغم من ان التعليم في كتاتيب الكويت مهمته اقتصرت على تعليم مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن والأحاديث النبوية الشريفة، فان هذه الفترة، كبداية في طريق النور والأمل والعلم، قد أفادت مرحلة البناء والعمل، وتأسيس دولة سباقة، فكان هذا العلم البسيط السابق كما أوضحته في هذه المقالة، قد أثرى وعاد بالخير واليمن على شعب يشق طريقه نحو حياة مستقبلية افضل، وحياة رائعة ايضا بانجازاتها وعطائها واستمراريتها، فقد استطاعت هذه الحقبة الزمنية وبهذا العلم البسيط، ان تلبي حاجة تلك الامارة الصغيرة، التي تقع على شواطئ الخليج العربي في تخريج كتبة يعملون لدى التجار لضبط حساباتهم لدى الطواويش وكبار التجار (السفارة) الذين يجوبون البحار متجهين الى الصين وجنوب شرق آسيا مثل الهند وسيلان لجلب الأخشاب والباسجيل والبخور، وكان تسجيل ارقام وحسابات هذه التجارة هدفه معرفة الربح والمواد، واعداد هذه المواد في دفاتر تسجل للغوص والسفر، كما أنها ساهمت في ايجاد وعي فكري ساهم في وقت مبكر في تحفيز همة المواطنين الى وجوب تطوير هذا العلم البسيط وانشاء التعليم الحديث المقرون بانشاء المدارس، ونظمها وموادها ودراسة هذه المواد القوية من لغة وما شابه ذلك.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-12-2010, 10:06 PM
البريمل

المدخل الرئيسي لمدرسة المباركية
Pictures%5C2008%5C08%5C02%5C053fef1a-1506-4a98-bf6e-3b673b9b333f.jpg




المدرسة المباركية أول مدرسة نظامية بعد الكتاتيب فكرة إنشائها تعود إلى الشيخ مبارك 1896 – 1915
كتب غنيمة الفهد :






اذا ذكر هذان الاسمان الشيخ يوسف بن عيسى والسيد ياسين الطبطبائي فإنه يرجع لهما الفضل في فتح اول مدرسة نظامية للفتيان وطالبي العلم.
وفي الواقع ان فكرة انشاء المدرسة المباركية تعود الى المرحوم الشيخ مبارك الصباح 1896 ـ1915. وهذا نوضح لكم كيف جاءت الفكرة وكيف تحول هذا الحلم وتلك الافكار الى حقائق ثابتة مؤكدة.
في احتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في ديوانيته الشيخ يوسف بن عيسى القناعي تحدث السيد ياسين الطبطبائي الى وجوب تعلم كل ما يتعلق بمولد النبي من حقائق واعمال جليلة، وعلينا الاقتداء بسنته.
فكرة العلم فكر فيها الشيخ يوسف بن عيسى القناعي، وهنا بدأ غرس البذرة بوجوب مدرسة نظامية وبدأت فكرة المدرسة المباركية نسبة الى الشيخ مبارك الصباح وفكرته العلمية بإنشاء اول مدرسة نظامية للبنين. وهنا يحدثنا الشيخ يوسف القناعي بقوله طابت لي الفكرة بانشاء مدرسة نظامية لتعليم الفتية فبدأت بالتبرع لهذا المشروع بملبغ 50 روبية ليست ملكي انذاك ثم بدأت بجمع التبرعات فحصلت من هذا التبرع على 12500 روبية. ونجد ان هناك من تبرع بالارض التي ستبنى عليها المدرسة، حيث تبرع اولاد خالد الخضير ببيت كبير للمدرسة وقد شارك بعض ابناء الكويت من يعملون في التجارة في هذا المشروع حتى وصل المبلغ 77500 روبية. وبدأ البناء وتأسست هذه المدرسة في فترة زمنية وجيزة لا تتعدى تسعة اشهر وتم افتتاح المدرسة المباركية في 22-12-1911، وقد تولى ادارة هذه المدرسة كل من:
1- الشيخ يوسف بن عيسى.
2- يوسف بن حمود.
3- وعبدالعزيز الرشيد.
اما المجلس فكان من كبار التجار وهم:
1- احمد الخضير الخالد.
2- شملان بن علي بن سيف.
3- احمد الحميضي.
وبدأت الدراسة لليوم المدرسي بـ 5 حصص 3 صباحا واثنتين بعد الظهر. ومدة الدرس ساعة والعطلة في شهر مارس عطلة الربيع، للذهاب الى البر للراحة والاستجمام. هذه هي قصة نشأة المدرسة المباركية اول مدرسة نظامية بعد الكتاتيب فكانت النواة الاولى ثم بدأت تكثر المدارس مثل الاحمدية وغيرها. وبدأ التفكير في افتتاح مدرسة نظامية للفتيات عام 1938.

Pictures%5C2008%5C08%5C02%5C402a1695-0d72-4f99-9d94-99e1d01f48e2_maincategory.jpg


صورة تذكارية لبعض التلاميذ ومعهم مدرسهم السيد صالح شهاب.. ذكرى لأيام التعليم زمان




Pictures%5C2008%5C08%5C02%5C42b7bc61-28a0-440b-ab5b-87eb8dc0d7bf_maincategory.jpg
الشيخ يوسف بن عيسى القناعي
Pictures%5C2008%5C08%5C02%5C87324874-df54-47d1-a21c-db7199e114c9_maincategory.jpg
شملان بن علي آل سيف
Pictures%5C2008%5C08%5C02%5Cd6d66887-e626-4a2e-aefc-22e72f862399_maincategory.jpg
حمد الخالد
Pictures%5C2008%5C08%5C02%5C770a9efe-88c5-4e1b-bad8-f4acbddd752c_maincategory.jpg
الشيخ عبدالعزيز الرشيد
Pictures%5C2008%5C08%5C02%5C5195253b-e600-47e0-b3bd-6fda6f0316b9_maincategory.jpg
ساحة المدرسة المباركية.. وتبدو الفصول الدراسية وكذلك الطلبة يتمشون في فترة الاستراحة









المدرسة المباركية
كتب غنيمة الفهد :





لا شك ان تأسيس المدرسة المباركية ثمرة لجهد ابناء الكويت بتكاتفهم وتعاضدهم وتآزرهم، ووقوفهم صفاً واحداً حتى تم ادخال هذا النمط من التعليم الحديث.
ومن الجدير بالذكر ان فكرة انشاء المدرسة المباركية التي تعتبر مظهراً من اروع مظاهر التكافل الاجتماعي في الكويت، هذه الفكرة تعود الى الشيخ مبارك الصباح، حيث تعود الفكرة الى عام 1910، وهنا بدأت الفكرة بتحرك سريع من الشيخ يوسف بن عيسى القناعي. فقد بدأ يجمع التبرعات، فتبرع الشيخ قاسم الابراهيم بمبلغ قدره 30 الف روبية. وتبرع الشيخ عبدالرحمن الابراهيم بمبلغ قدره 20 الف روبية، وكانا يقيمان في الهند لمزاولة التجارة، وهلال المطيري 5000 روبية، حمد خالد الخضير 5000 روبية وابراهيم جاسم المضف 5000 روبية، شملان علي بن سيف 5000 روبية.
أما حمد خالد الخضير، فقد تبرع ببيت كان يملكه لبناء المدرسة، وقد تكلف بناء المدرسة 16000 روبية، وبلغ عدد الطلاب 341 طالباً وذلك عام 1915 وأصبح الشيخ يوسف بن عيسى اول مدير لها.
وكانت المواد التي تدرس في المدرسة المباركية، هي:
1- القرآن الكريم.
2- اللغة العربية.
3- الحساب.
4- التفسير.
5- الفقه.
وفي عام 1936 فكر جماعة من التجار في ارساء قواعد التعليم على اسس حديثة. وجاء عهد الشيخ احمد الجابر الذي طلب فرض ضريبة خاصة تقتطع من واردات الجمارك، تقدر بنصف في المائة. وهنا تجلس اول مجلس للمعارف في الكويت، ليتولى الشؤون الادارية والمالية المتعلقة بالتعليم.
ونجد هنا ان المدرسة المباركية قد تحولت الى مدرسة حكومية، حيث انشئت عام 1958 على طراز نموذجي، ومن هذا المنطلق، بات علينا ان نذكر الرواد الاوائل والذين كانت لهم اليد الطولى في تأسيس المدرسة المباركية، وهم:

1- حافظ وهبة
2- محمد خراشي الازهري
3- السيد عمر عاصم
4- عبدالملك الصالح
5- الشيخ نجم الدين الهندي
6- الشيخ نوري الموصلي
7- السيد عبدالقادر البغدادي

وابرز الطلاب:
1- احمد بشر الرومي
2- عبدالعزيز العثمان
3- احمد سعود الخالد
4- أحمد بن أحمد بن نصف
وهناك المزيد من الذين لا يسعفنا الموضوع لذكرهم.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-12-2010, 04:49 AM
البريمل

الشيخ محمد الشنقيطي مدير مدرسة النجاة. الشيخ عبدالعزيز الثعالبي الزعيم التونسي والشيخ محمد رشيد رضا صاحب مجلة (المنار) علماء أفاضل زاروا الكويت
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C08%5C09%5C3a08d2a1-c6e0-48bb-9200-5b59c772e133_main.jpg
الجهة الشرقية في مبنى المباركية القديم، بعد ان أضافت المعارف الطابق الأعلى لها قبل سنة 1946م.



تحدثنا في المقالة السابقة عن فكرة تأسيس مدرسة المباركية والتبرعات السخية من الشعب الكويتي وجهد يوسف بن عيسى القناعي الواضح في هذا المجال، وفي الواقع لا يخلو بلد مهما ضاقت رقعته وصغر شأنه من قوم صالحين مصلحين يريدون الخير لأمتهم والرفعة لأوطانهم.
وهنا نذكر أن الكويتيين كغيرهم في بلاد العالم يحبون المحافظة على قديمهم. داعين أيضاً إلى التقدم والازدهار، وقدمت الكويت الكثير من رجالها الطيبين الذين ضحوا بوقتهم وجهدهم لاصلاح حال الناس وهدايتهم وارشادهم إلى التقوى والصلاح في دينهم ودنياهم.
وعلينا هنا أن نذكر رجال الدين والواعظين والمخلصين والناصحين في الدين والدنيا، فمن رجال الدين: محمد بن فارس، خالد العدساني، أحمد الفارسي، عبدالله بن خلف، أحمد السيد عبدالجليل، ولا بد أيضاً من ذكر المثقفين من رجال المال زيد وعبدالرزاق خالد الخضير، ولا بد من ذكر مجلتي المنار والمؤيد، حيث كانت له مجلة في كل ليلة يجتمع فيها محبو الثقافة والاطلاع.
لقد زار الكويت الكثير من العلماء الأفاضل وألقوا الخطب الدينية الوعظية في مساجد الكويت، ومنهم الشيخ محمد أمين الشنقيطي مؤسس مدرسة النجاة في الزبير، والشيخ محمد رشيد رضا صاحب مجلة المنار، والشيخ عبدالعزيز الثعالبي الزعيم التونسي ويظل حب العلم وفتح المدارس الشاغل الأكبر للمصلحين في الكويت لذا، كما اوضحت في السابق بجهد المخلصين وتبرعات الرجال الأوفياء افتتحت مدرسة المباركية في 22-12-1911، وسارت المدرسة سيرا حسنا لمدة ثلاث سنوات، ثم تم تغيير الإدارة فيها حيث عين السيد عمر عاصم الأزميري التركي الذي استوطن الكويت 1339 هـ مديراً لها. فبدأ بتغيير المنهج من طريقة الكتاتيب إلى طريقة تقسيم الحروف الهجائية إلى منفصلة ومتصلة وإلى حروف بداية ووسط ونهاية، ثم عين الشيخ عبدالعزيز الرشيد مديراً لها. ثم عين محمد خراش الأزهري المصري مديراً لها، وغيّر هنا نهج التعليم ووسّع في تعليم اللغة العربية، أما أشهر المدرسين الذي تعاقبوا على التدريس في مدرسة المباركية نذكر منهم الشيخ حافظ وهبة المصري. ثم الشيخ عبدالعزيز بن حمد المبارك الإحسائي. والشيخ محمد الهيتي مدرس اللغة والدين، والشيخ محمد نوري ثم الشيخ أحمد بن خميس الخلف ثم الاستاذ محمد شوقي الأيوبي الذي برع في كيفية القاء الخطب والقصيد، والمرحوم عبدالملك بن صالح المبيض، واشتهر بتعليم الحساب ومسك الدفاتر. ثم خليفة بن خميس، وكذلك من المدرسين عبدالمحسن عبدالله البحر، عثمان عبداللطيف العثمان، عبدالرحمن بن علي الدعيج، محمد بن علي الاسماعيل، ادريس بن قاسم الادريس، محمد عبدالله الوهيب، محمد إبراهيم الشايجي، عبدالعزيز محمد العتيقي، عبدالله عبداللطيف العمر، عبدالله النوري. وأحب أن اذكر المواد المهمة: القرآن، الفقه، التاريخ الإسلامي، التفسير، الحساب، اللغة العربية، ثم مبادئ الجغرافيا ومبادئ الهندسة والانشاء والمحفوظات والاملاء والخط والرسم، وأقبل الكثير من أبناء الشعب على الدراسة وبلغ عدد الطلاب عام 1330هـ، 254 طالبا، وفي عام 1331هـ 346 طالبا، وعام 1332هـ 332 طالبا، 1333هـ 304 طلاب، 1334هـ 341 طالبا، حتى وصل الأمر إلى أكثر من 400 طالب، وكانت السنة كلها دراسة لا توجد عطلة سنوية ولا يوجد امتحان، ولكن كانت هناك عطلة تسمى الكشتة (أيام الربيع).


Pictures%5C2008%5C08%5C09%5Ce8665195-9753-4404-a6c8-48ec62d58710_maincategory.jpg
المرحوم الشيخ عبدالعزيز أحمد الرشيد
Pictures%5C2008%5C08%5C09%5C4280db06-f340-436b-8506-9999fef2bad8_maincategory.jpg
الملا محمد بن سيار
Pictures%5C2008%5C08%5C09%5Cbd970ace-e1f5-48b7-bd86-17f4c90bd739_maincategory.jpg
عمر عاصم الأزميري
Pictures%5C2008%5C08%5C09%5C81ec44c2-b5d6-4dad-b7dc-8fa2b179104e_maincategory.jpg
عبدالملك الصالح
Pictures%5C2008%5C08%5C09%5C33ccfc6f-4353-4a60-9b8e-7020a44150bd_maincategory.jpg
فضيلة الشيخ يوسف بن عيسى القناعي
Pictures%5C2008%5C08%5C09%5Cbf0a2ea6-db52-4d68-b245-e3cd3d98e490_maincategory.jpg
الأستاذ أحمد شهاب الدين
Pictures%5C2008%5C08%5C09%5C6b730518-3ef8-4603-aa64-a7d9959c1b30_maincategory.jpg



الملا عبدالرحمن بن علي الدعيج







«وقل ربّ. زدني علماً»
كتب غنيمة الفهد :




بقلم: غنيمة الفهد
أول معلم عرفته الكويت لتعليم رسم الخط بالطريقة الصحيحة بعد 1300هـ، 1883م هو الملا قاسم، ايراني الاصل، جاء مع اخيه الملا عابدين وفتحا محلاً في شارع الأمير.
وهناك ايضا من ساهم في عملية التعليم، فهذا الملا راشد الصقعبي جاء من الاحساء وفتح محلاً للتعليم في محله المرزوق وساعده في العمل ابنه الملا سعد.
ثم قام السيد عبدالوهاب الحنيان وكان يعمل في الهند عند ال ابراهيم في بومبي موظفاً واقنعه بعض الكويتيين الذين يسافرون الى الهند ان يأتي الكويت، ويعلم ابناءها الخط والقرآن، فجاء وافتتح مكتبة في القيصرية وساعده ابنه السيد هاشم وقد تتلمذ على يديه الشيخ عيسى بن عيسى والشيخ عبدالله الجابر وذلك قبل تأسيس المباركية.
وعلينا هنا ان نذكر «الجمعية الخيرية» وهي جمعية قام بتأسيسها المرحوم فرحان بن فهد الخالد الخضير.
وكان الغرض من تأسيسها باطنا لمقاومة الحركة التبشيرية في الكويت وبلاد الخليج، وظاهراً لنشر العلم ومساعدة طلبته.
وقد أُصدر بيان يوضح فيه اصحابها الغرض من انشاء هذه الجمعية الخيرية والتي من ابرز اهدافها العمل الخيري جاء فيها:
1- ارسال طلاب العلم الى الجمعيات الاسلامية في البلاد الراقية وتزويدهم بالمصاريف اللازمة لهذا الغرض.
2- الاهتمام بالحكم والمواعظ وجلب متحدث فاضل لعظة الناس وارشادهم.
3- جلب طبيب وصيدلي (مسلم) من اجل معالجة الفقراء والمساكين مجاناً.
4- تجهيز موتى المسلمين الفقراء ودفنهم والتعاون مع ذويهم، كان الهدف خيريا ودينيا وتعاونيا انشئت هذه الجمعية الخيرية 1913.
اما مدرسة السعادة للايتام، فلقد اسسها اهل الخير 1924، اسسها المرحوم شملان بن علي بن سيف، وكان من تجار اللؤلؤ الاثرياء، ولقد عمرت هذه المدرسة زهاء 5 سنوات، ولكن الظروف التي مرت بها البلاد ولازمتها الازمة الاقتصادية التي حلت بأهل اللؤلؤ وهو ظهور اللؤلؤ الصناعي من اليابان وكساد تجارة اللؤلؤ، بعد هذا الاكتشاف العلمي المذهل، بارت تجارة اللؤلؤ وانكسر الكثير من التجار والطواويش، ولكن الله سهل. فبدأ عام 1946 ظهور التبر الاسود النفط، فأغلقت هذه المدرسة وظهرت بعدها مدارس عظيمة ونهضة تعليمية شاملة، ومن الجدير بالذكر ان الشاعر فهد العسكر، كان من تلاميذ مدرسة المباركية، وقال شعراً في ذكرى مولد الرسول (عليه الصلاة والسلام):

اي يوم هو هذا
انه يوم سعيد
نوره زاه لماذا
ابهذا اليوم عيد

اما عبدالعزيز العثمان، فقال في هذه المناسبة:
لاح لي كالنجم زاهرا
فوق اعواد المنابر
منشداً لحنا شجياً
ذاكراً فيه المفاخر
يطرب الاسماع مني
وبه انسى الخواطر
غنى لي نشيداً
واحي للعرب المأثر

وقال التلميذ عبدالرحمن حسين سنة 1930:
قد جلا ليل الشقا اتيانه
ورأى كسرى الردى ايوانه
واضمحلت خشية نيرانه
وهي لم تطفأ ولم تمتهن
بل رأوها في المحل الأرفع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-12-2010, 04:21 AM
البريمل

القبس



لقب المطوعة يطلق على المرأة التقية الورعة تعليم البنات
كتب غنيمة الفهد :
Pictures%5C2008%5C08%5C23%5C6f55454a-77aa-4f23-b798-da9be3bb51e1_main.jpg
• المطوعة والتدريس



الموضوع: لم تعرف البنت الكويتية التعليم الحالي اطلاقا. ولم تفتح اي مدرسة للبنات كما فتح لأخيها الطالب والذي اصبح يمارس حقه التعليمي والذي وفره له كم لا بأس به من رجالات الكويت كما ذكرت لكم في المقالة السابقة الاهتمام بالفتيان ودراستهم وتحول الطالب هنا من دارس في الكتاتيب الى طالب له مقعد دراسي ومدرسة معترف بها، علوم الحساب، اللغة والدين ومدرسة تسمى المباركية أولا ثم الاحمدية ثانيا. بينما مازالت أخته طالبة العلم تطلب العلم من المطوعة أو الملاية.
ولقب المطوعة يطلقه الكويتيون على المرأة التقية، ذات الهيبة والوقار.
وتقوم بتعليم الطالبات قراءة القرآن الكريم وحفظ سور هذا الكتاب الكريم وآياته فانتشرت هنا في هذه الاحياء الشعبية مطوعات منوعات منتشرات في الفرجان الشعبية ونذكر هنا لطيفة الشمالي (حفرة طبيخ)، لولوه العصيمي (الصالحية)، هيا منصور الخرقاوي (شرق)، علية عيدي (حسينة خزعل)، مريم اليعقوب (قبلة)، فاطمة المسباح، وحصة الحنيف، شريفة العمر. هيا الجاسم، لولوة الرفاعي وغيرهن كثيرات لا تسع المساحة لذكرهن.
تمارس المطوعة طريقة التدريس وهي جالسة على مقعد من القطن يسمى (المندل).
وتمسك في طرف يديها العصا المدببة الطويلة التي تسمى الخيزرانه.
أما الطالبات فجالسات يفترشن الأرض على بساط من الحصير تحت العريش المنقور امامها كرسي أو طاولة صغيرة لوضع المصحف عليه حتى لا يلامس الأرض.. هذا الكتاب الكريم كتاب الله عزت قدرته. هذا في فترة الصيف أما في فترة الشتاء فهناك حجرة مفروشة بالحصير حتى تتلافى المطوعة المطر وبرد الشتاء.
ونجد هنا أن العلاقة بين الدارسة والمطوعة علاقة طيبة يسودها الاحترام والمحبة فالمطوعة كالأم تماماً. أما اجر المطوعة، كما قلت في مقالتي السابقة، كالمطوع تماماً. الدخلة روبية ثم ترتفع الأسعار في حالة حفظ جزء عمَّ، وروبيتان عند جزء ياسين ثم الخميسية والخميسية تدفع صباح كل خميس (أنة) ثم (النافلة) (أنتين) ونوافل رمضان والعيدين ثم فطرة رمضان وهي (الزكاة) وعند الختم ختم القرآن تدفع مبلغ 30 روبية والطالبة المقتدرة مادياً غير الفقيرة والكل هنا يساعد الدارسة الفقيرة عند اختتام القرآن الكريم. هناك أيضاً نشاطات اجتماعية تحتفل المطوعة. مع الدراسات وأغلبها مناسبات دينية مثل (المالد) ونقصد هنا إقامة حفل ذكرى المولد النبوي. وهناك احتفال الكشتة وهي حفلة آخر العام. الاحتفال باختتام الدراسة والاحتفال تساعد فيه جميع نساء الحي. تفرش الأرض بالسجاد الأحمر وتنجر الذبائح وتقام وليمة تدعي إليها جميع نساء الحي وقد تم بالفعل كشتة حيث تأكل النساء الوليمة.

رسوم المطوعة
رسوم الطالبة المقتدرة ماديا غير رسوم الطالبة الفقيرة
العصا ـ الباكورة ـ أدوات التعليم ـ المندل ـ مقعد الملاية
تتلقى الدارسات العلم صيفا تحت العريش وفي الشتاء في غرفة صغيرة تحميهم من البرد والمطر
المطوعات هيا الجاسم، حصة الحنيف، هيا الخرقاوي، لولوة العصيمي، لطيفة الشمالي، لولوة الرفاعي، فاطمة المسباح

احتفالات جميلة (المالد) حفلة ذكرى مولد الرسول
الكشتة: تتساعد جميع نساء الحي في المصاريف وفرش السجاد واحضار الذبائح والطبيخ وإقامة الولائم والكشتة تحت اشجار السور وتأكل جميع النساء هذه الوليمة فيصبح لقاء بين الدارسات والمطوعة ونساء الحي الواحد



23/08/2008



الختمة







عندما تبدأ الفتاة الصغيرة في حفظ الكثير من سور القرآن الكريم فتجيد قراءة هذا الكتاب المطهر، وتسمى هذه الدراسة ختمة القرآن الكريم. اي ختمت القرآن واكملت دراستها الدينية عند المطوعة.
اذاً، لا بد من حفلة تسمى بـ «الختمة» يطاف بها بين الازقة والحواري. وهنا نتساءل: كيف تقام حفلة الختمة؟ اي انها ختمت القرآن الكريم. ويبدأ اهلها في الاحتفال والتجهيز لابنتهم بهذا الاحتفال الجميل وهذا الحفل له اجراءاته الخاصة، ويسمى هذا الاحتفال بـ «الزفة»، حيث هنا تصبح كأنها عروس، حيث ترتدي احلى حلة وتتزين بأحسن ما عندها من زينة، حيث يقوم اهلها بعمل اللازم من ارسال ماء الورد والبخور الى بيت المطوعة، وكذلك المكسرات والحلوى الى جانب الملبس.
ويبدأ الاحتفال، حيث تزف الدارسة من بيت اهلها في موكب جميل يخترق شوارع الحي حتى تصل الى بيت المطوعة، وهنا نجد ان المطوعة مستعدة لاستقبال هذه الخريجة وقد فرشت الارض بالسجاد والمطارح المتعددة الى جانب اللماميع والرمانيات المصنوعة من الخزف الملون، وقد جهز للدارسة كرسي من الخيزران الى جوار المطوعة وتستقبل بالزغاريد والفرحة الكبيرة، ويبدأ صبي متخصص في قراءة التحميدة مع الترديد المستمر لكلمة اومين من قبل الدارسات. وهذه هي التحميدة:
الحمد لله الذي هدانا.. اومين
للدين والاسلام اجتبانا.. اومين
سبحانه من خالق سبحانا.. اومين
بفضله علمنا القرآن.. اومين
يحمده حقا ان يحمدا.. اومين
حمدا كثيرا ليس يحصى عددا.. اومين
طول الليالي والزمان سرمدا.. اومين
واشهد بأن الله فرد واحد.. اومين
وان رسوله النبي الامجدا اومين
صبح على بكر له مقلدا اومين
قلده الفضة والزبرجدا اومين
من فضة بيضا ومسك اسودا اومين
الحمد لله الحميد المبدي اومين
يسبح له طير السما والرعد اومين
يأتيك طير من طيور الهند اومين
مخضب الريش حسن القد اومين
يا سامع الاصوات فرج الكرب اومين
يا من نوره على العرش احتجب اومين
محمد قد هداه الله حقاً فاستجب اومين
هذا غلام قد قرا وقد كتب اومين
وقد تعلم الرسائل والخطب اومين
واطرح له على اللوح دراهم وذهب اومين
ولا تقصر يا ابن عشر بالقرب اومين
ولا يكن طريقك هم وغضب اومين
الله يعطي ثم يجزي ويهب اومين
اني علمت بعلم اكبرا اومين
وعلمني معلم ما قصرا اومين
رددني في درسي وكررا اومين
وبعد ان تتم التحميدة يرش ماء الورد
وتجري اعواد البخور وتوزع الحلويات ويعلن انه يوم عطلة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى