سوالف بورصوي .............

هل يمكن ان تقف حكومه وفي اى دوله في العالم لتتفرج على مواطنيها وهم يخسرون مدخراتهم وعلى الشركات الوطنيه وهي تفقد قيم اسهمها و اصولها وعلى الاضرار التي طالت الاقتصاد الوطني و سمعة البلد الاستثماريه بفعل من اتت بهم لادارة دفة الاقتصاد ,

وبالمقابل هل يمكن ان يقف مواطنين وشركات و في أي دوله قي العالم متفرجين وهم يرون مدخراتهم وقيم اسهمهم و اصولهم تفقد قيمتها و الاضرار تطول اقتصادهم الوطني وسمعة بلدهم التجاريه العريقه بفعل من حكومتهم .


مشرع ٍ منفذٍ معاقب ٍ كملك و السوق عرشه

تسارعت وتيرة الاختلافات بين الشركات وادارة السوق و التي كانت قد بدأت منذ اول قرار صدر , تزامنا مع زيادة اعداد الشركات المتضرره وكان ذلك ظاهرا ومنشورا في وسائل الاعلام , , كما ان السوق تأثر سلبا بها فتراجع النشاط وانخفضت اسعار الاسهم . الى ان طفت الاحداث على السطح وتحولت الى معارضه منظمه ذات شأن كبير وفعال حين اعلنت 61 شركه في وسائل الاعلام فحوى اعتراضاتها على قرارات السوق ,وعلى اثر ذلك سارع مدير السوق الى تصعيد الموقف كما اوضحنا سابقا وتحول الامر الى مواجهات بين طرفين و هو آخرما كنا نرغب في رؤية حدوثه في الكويت .

ولكن وفي نفس الوقت هل هناك طريق آخر لحل يعيد للسوق استقراره وطبيعته لم يسلكوه , بل ان تحركهم قد طال انتظاره و تأخر كثيرا وكنا نأمل ان يكون اكثر حزما وان تكون اهدافه اكثر شموليه و جذريه بحيث ينزع هذا السوق المختطف من خاطفيه .

والمقابل نجد ان لجنة السوق و رئيسها وزير التجاره قد اتخذا موقفا متشددا الى جانب ادارة السوق بحجة تطبيق القانون ولم يستمعا الى وجهة نظرالاطراف المتضرره , بل وقد وصل الامر الى رفض النظر في تظلماتها التي تقدمت بها وفق نص نفس القانون , و الذي كفل لها ذلك .

وحتى نعرف لماذا حدث التشدد واللامبالاه الوارد ذكره في الفقره السابقه , بل و لماذا حدث كل ما ورد وما سيرد ذكره في هذه الملاحظات , و حتى نعرف من هو المسؤول الاول والاخير الذي يبقى في النهاية في مواجهة المتعاملين , و الذي يحمل بين يديه مفاتيح صناعة الاحداث و يتحمل بالطبع وزر ومسؤولية كل ماجرى و يجرى , حتى نعرف كل ذلك فلابد من نتوقف قليلا عند اسس تشكيل هذه اللجنه للحصول على الجواب المطلوب .

فلجنة السوق مشكله من :-

1 - وزير التجاره و الصناعه رئيسا للجنه .

2 - مدير السوق : نائبا لرئيس اللجنه (( أي نائب الوزير )) ,....و تتولى اللجنه ضمن اختصاصات اخرى متابعة مدى سلامة القرارات و مدى الالتزام بتنفيذها ومحاسبه المدير فى حال التقصير.........
و يتولى من جهه اخرى و في الوقت نفسه بصفته الثانيه منصب مدير السوق وهو مسؤولا بصفته هذه عن تنفيذ هذه القرارات امام اللجنه !

أي بمعنى آخرنائب رئيس اللجنه التى تحاسب مدير السوق ومديرا للسوق في نفس الوقت , فهل هناك امرا اغرب من ذلك و هل هناك من يخالجه شعور التعجب بعد ذلك من لغة المواجهه و التعالي والتهديدات التي سادت المؤتمر الصحفي (( لن نسمح .., لن تدخل .., لن نتهاون ... ))


5



علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
وكذلك يشارك مدير السوق في اعمال اللجنه ايضا بصفته نائب الرئيس في النظر في تظلمات الشركات من قرارات او اجراءات اتخذها هو بصفته الثانيه كمدير للسوق اواتخذتها ادارته بحقهم , (( هل هناك من لا يشعر بالصدمه من هذا الواقع الظالم والمرير ))

كما يشارك في اعمال اللجنه ايضا بصفته نائب الرئيس في وضع قواعد التعامل , والرقابه على التطبيق , والاشراف على التداول , اتخاذ مايلزم في العمليات المشكوك في سلامتها , النظر في طلبات قيد الوسطاء و الشركات , وقف اسهم الشركات عن التداول عند الحاجه , اعتماد الميزانيه ومراقبي الحسابات ...........ويتولى بصفته الثانيه كمدير للسوق تنفيذ ذلك امام اللجنه ,

واخيرا وليس آخر يشارك في اعمال اللجنه بصفته نائب الرئيس فى تشكيل لجنة تأديب للفصل في المخالفات لأنظمة السوق وتوقيع الجزاءات على المخالفين , وبيان اجراءاتها .

3 - ممثل وزارة التجاره .................ممثل الحكومه
(( لماذا التكرار هل هناك من يعتقد بأنه سوف يكون له رأي معارض لوزيره ))

4 - ممثل وزارة الماليه ..................مثل الحكومه
(( لايوجد أي رابط بين اختصاص الجهتين ))

5 - ممثل البنك المركزي ................ممثل الحكومه

6 - اثنين من ذوي الخبره والكفاءه...... يرشحهم الوزير
((ماهو معيار الاختيار))

7 - 4 تختارهم الغرفه بينهم احد الوسطاء
(( لا يمكن اعتبارهم ممثلين عن الغرفه وبالتالي ممثلين عن الشركات المدرجه , ولوكانوا كذلك ماكان رئيس الغرفه ان يطلب من الشركات المعترضه تزويده بمطالبهم ,
و ماكانت هذه الشركات لتحتج من الاساس ))

6


علي آل بن علي
نشر في
 
التعديل الأخير:
ولما كان عدد ممثلي الحكومه في اللجنه 7 من 11 عضوا فإن الحكومه هي صاحبة القرار وهي بالنهاية من يدير السوق , ولما كان الوزير ليس لديه خبره في هذا المجال , ولما كان مدير السوق متفرغا لمنصبه ويشغل كذلك منصب نائب الرئيس , ولما كان لديه هذه الصلاحيات الهائله كما هو مبين اعلاه فهو المخطط و المشرع و المنفذ و المتابع و الحكم والمعاقب ,

وعليه فهو إذا ً المسؤول الاول والاخير الذي يبقى في النهاية في مواجهة المتعاملين , و الذي يحمل بين يديه مفاتيح صناعة الاحداث , و يتحمل بالطبع وزر ومسؤولية كل ماجرى و يجرى .

الوزير هو نفس الوزير واللجنه هي نفس اللجنه والجهاز الاداري للسوق هو نفس الجهاز والمتعاملين هم نفس المتعاملين و الأوضاع القائمة هي نفس الأوضاع , فما الذي تغير بين ليلة وضحاها ليصبح ماهو مقبول بالامس مرفوض اليوم سوى تغير مدير السوق ,

الا يثبت ذلك ان القرار في السوق قرار المدير و ليس مؤسسي , يتخذه و في أي اتجاه يراه فيوافق عليه الجميع دون النظر للنتائج المترتبه عليه .



7



علي آل بن علي

نشر في
 
اداره تنتقد اداره

اذا كانت كل هذه القرارت قد صدرت بهدف تطبيق القانون وبهدف تعديل واضافة الاشتراطات و القواعد التي تكفل تطبيق ما جاء في اللائحه الداخليه في شأن المركزالمالي للشركات و اهميتها للاقتصاد وتقدمها في تحقيق أغراضها والارباح على حد قول مدير السوق .

ولماكانت هذه القرارات قد الغت الشروط و القواعد المعتمده في عهد المدير السابق , و اسست اوضاع وقواعد و شروط جديده ادت الى رفض الكثيرمن طلبات الشركات للادراج و زيادة راس المال وغيره بهدف تحقيق الاهداف المذكوره ,

الايعني ذلك ان ما كان مطبقا فى عهد المدير السابق لم يكن متفقا مع اللائحه الداخليه في شأن المركزالمالي للشركات و اهميتها للاقتصاد وتقدمها في تحقيق أغراضها والارباح , وان تصريحات مدير السوق تعتبرنقدا موثقا وموسعا لمرحله كامله سابقه , شمل قواعد الادراج و الدمج و زيادة راس المال وسياسات أخرى , ........وإذا كان الامر كذلك فلماذا لم يتم التحقيق في الامر وفق الانظمه المتبعه , ..........ولما كان ذلك قد ترتب عليه اضرارا كثيره فلماذا لم يتم اتخاذ الاجراءات المناسبه لمعالجتها .


8

نشر في
 
هل يحق لمن لايطبق القانون على نفسه ان يطبقه على الآخرين


لم لا تبدأون بتطبيق القانون على انفسكم قبل ان تطبقوه على المتعاملين , الم يتم مخالفة الشرط الخاص بالحد الادنى لراس مال الشركات المتقدمه للادراج البالغ 3,000,000 د ك عندما تمت الموافقه على ادراج شركة الميادين البالغ راس مالها 2,400,000 دك .........

فلماذا لم يطبق القانون على هذه المخالفه في الوقت الذي يطبق فيه يوميا على مخالفات الشركات و الافراد .

الم تمانع الاداره السابقه لفتره طويله عن الموافقه لديوان المحاسبه بالقيام بالتدقيق على اعمال السوق بحجة استقلاليته و ان ميزانيته تمول من المتعاملين , في الوقت الذي لم تكن تتيح لهؤلاء المتعاملين ابداء الرأي في شؤون السوق ،

وقد اصدر الديون تقريرا مليئا بالمخالفات { موقع جريدة القبس على الانترنت } فهل تم محاسبتها عليه ؟

الم يرد في التقرير ايضا تكرار مخالفة ادارة السوق الحاليه للمرسوم الاميري حين زادت راتب المدير الحالي من 8,000 الى 13,000 د ك دون العرض على مجلس الوزراء على الرغم من احاطتها علما بمخالفتها السابقه حول زيادة راتب المدير السابق , فكيف يحق لمن لايطبق القانون على نفسه ان يطبقه على الآخرين .

ولنترك هذا جانبا لنتطرق الي موضوع في غاية الاهميه يتعلق بإمتداد الاضرارالناتجه عن تطبيق هذه القرارات الي المساهمين الذين وضعوا مدخراتهم في بعض الشركات ترقبا لادراجها في السوق .



لماذا تحبس اموالهم.........الم تكن تلك انظمتكم التي اعتمدتموها ؟





علي آل بن علي

نشر في
 
لماذا تحبس اموالهم.........الم تكن تلك انظمتكم التي اعتمدتموها ؟

ان الكثير من المراكز الماليه و القانونيه قد تأسست واستقرت وفق قواعد الادراج في السوق المعتمده في عهود الادارات السابقه ،

و بغض النظر عما اذا كانت هذه القواعد سليمه ام خاطئه فقد فوجئوا برفض ادراج شركاتهم نتيجة تغيير شروط الادراج .

متى كانت القرارات تطبق بأثر فوري ,

اليست الموائمه القانونيه هى في اعطاء مهله زمنيه لتسوية و تصفية تلك المراكز , بل ان المهله الزمنيه امراساسي في القرارات التنظيميه ,

مالذنب الذي ارتكبه مساهمي هذه الشركات حتى تحبس اموالهم ؟ لماذا تقع عاقبة مثل هذه الامور عليهم ؟ .....................الم تكن تلك انظمتكم التي اعتمدتموها !

و الاهم من هذا و ذاك ماذنب المتعاملين و المتداولين و الشركات في السوق ممن لاعلاقة لهم بتلك الاوضاع السابق ذكرها في ان ترتد آثار سوء ادارتكم لها عليهم , فيتكبدون الخسائر تلو الخسائر ........كما حصل في ازمة الافصاح والادراج والازمه الحاليه الناتجه عن اعتراض ال 61 شركه .

الى متى هذه المظالم و التعسف , وهل ركنتم الى طبيعة هذا الشعب في تحمل وتقبل الامر الواقع لكي تمضوا غير مبالين ,

ان صبر الناس بدأ ينفذ و الحقوق الضائعه دون ذنب من اصحابها تحرق من ضيعها .

وهاهو السوق الآن الذي كنتم تنتشون بحجم نشاطه و تتشدقون به و بأن قراراتكم كانت دعما له وكأنكم من صنع حركته ونشاطه , هاهو يترنح ويسجل انحدار مستوى التداول و الخسائر منذ تسرب انباء صدور قراراتكم الاخيره بعد ان كاد يستوعب الضربات التي كنتم تكيلونها له والاضرار الناتجه عنها بفعل قرارتكم المتلاحقه منذ اكثر من عام .

إن المسؤوليه هنا تقع على من عين هذه الادارات التي انشأت هذه الاوضاع في السوق وتسببت بالاضرار و الخسائر, وعلى وزارة و التجاره الصناعه التي تقبل بتعطيل بعض تراخيصها , وعلى وزير هاتين الجهتين الذى يرفض في السوق ما يوافق عليه في الوزاره و على الحكومه التي اتت بكل هؤلاء ,

وهي من يجب ان يتحمل وزر عملها هذا ويعوض المتعاملين بالسوق عن هذه الاضرار ،


نشر في
 
التعديل الأخير:

اين مجلس الامه و الحكومه مما يجري



انتخابات مجلس الامه اصبحت كحصان طرواده تأتي للمجلس الموقر بأغلبيه من الفاسدين و البائعين لوطنهم في سبيل المصالح الشخصيه والذين يجوبون الاجهزه الحكوميه فيبتزون مسؤوليها وينشرون الخراب , والمؤلم ان بعضهم اتخذوا الدين الاسلامي ستارا لتحقيق مآربهم , وعليه فلن نجد من يدرك او يهتم او يتولى المسائله بهذا الشأن ,


اما الحكومه فقد عبرت مؤخرا و بعد مضي اكثر من عام من بدأ الازمات عن رأيها حين وصفت اوضاع السوق بأنها طبيعيه , متجاهلة الخسائر الهائله التي يتكبدها المتداولين الآن يوميا و الخسائر التي تكبدوها في السابق اثر قرارات ادارة السوق السلبيه ,

و احكام القضاء المتتاليه التي الغت بعضها والتي اشار احدها الى عدم صلاحية قانون الافصاح ,.......... و وصف آخر قرار وزير التجاره بشأن سحب القسائم من احدى الشركات بأنه اغتصاب للسلطه ,

والتلكؤ في انشاء هيئة سوق المال ,

واعداد وزير التجاره قانونين اثنين و في نفس الوقت للهيئه وتجاهل الحكومه لهما و اعدادها لمشروع ثالث مختلف ,

واعتراض 61 شركه تعتبر هي المحرك الرئيسي للسوق على ادارة السوق ,

ونقل شركة الهواتف المتنقله مقرها الى خارج الكويت , وغيره.......

وقبل هذا وذاك تمسكها بالادارة المباشره لجهاز لاتقع طبيعة نشاطه ضمن اختصاصاتها ولا تموله بفلسا واحدا .



انتهى

نشر في


كان ذلك ختام سلسلة كتابات بعنوان :

ملاحظات على سوق الكويت للاوراق الماليه -- :​

كيف يسمح بأن يخسر مكتتبين جدد 10,8 مليون لكي تربح شركه؟​




علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

كيف يتسنى لنا أن نعرف أن قرار السوق بشأن رفض دمج شركة جيزان باطلا و ملغيا...​

----


عندما تم تغيير ادارة السوق ساد الاوساط الاقتصاديه جو من الارتياح و الترقب ،........

الارتياح من انتهاء مرحله تخللتها ازمات ، ابتداء بالحاسب الالي وانتهاء بقرار منع ديوان المحاسبه من مراجعة السجلات الماليه و الميزانيه......

و الترقب خوفا من سجل الحكومه الحافل في اختيار المسؤولين غير المناسبين لاادارة المؤسسات و آخرها هيئة الاستثمار .

ان اول مهمه تواجه اية اداره جديده هي كيفية التوفيق بين معالجة المشاكل القائمه و تطبيق القانون والنظام ، وذلك لان الاوضاع السائده و المطبقه حتى وان كانت غير قانونيه فإنه يترتب عليها بناء مراكز تتماشى معها وتسير في ركبها ،

ونظرا لأن الامرمرتبط بالمال فإن الاوضاع تصبح شديدة الحساسيه ، وليس هناك اية مسؤوليه على الشركات و المساهمين فيها الذين رتبوا اوضاعهم وفقا لما هو قائم وانما المسؤوليه تقع على ادارة السوق ،

وعليه فأن الخبره والحنكه الاداريه تستدعي عزل الاوضاع القائمه و معالجتها دون ايقاع الضرر ، على ان تطبق الانظمه الجديده على الشركات المؤسسه حديثا .

1





  • علي آل بن علي
نشر في
 
التعديل الأخير:
ونظرا لان الاداره الجديده في السوق لم تراعي ماسبق ذكره و اتجهت فور تعيينها الى تطبيق قرارات لم تكن مفعله و سن تنظيمات وقرارات جديده ،و شرعت في تطبيقها على الشركات القائمه ، مما ادى الي اصطدامها بادارات الشركات ونتج عن ذلك ازمات ادت الى تراجع السوق وتسجيل الخسائر و اللجوء الى المحاكم و لازالت آثارها ممتده حتى تاريخه .
وتعتبر الازمه القائمه حاليا احد ذيول الازمات السابقه.....

والغريب فى الامر ان التغييرات التي تمت على السياسات التي كانت متبعه في عهد المدير السابق جرت دون وجود اي تغيير في اعضاء لجنة السوق سوى مدير السوق مما يبين غياب اي دور للجنه في التعديلات التي تمت ، وهذا مرده الي عدم الاختصاص و عدم التفرغ .

قانون الشركات التجاريه

في مراجعه لنصوص التشريعات المرتبطه بتنظيم اوضاع سوق الاوراق الماليه والشركات التجاريه يتبين مايلي :--
--- : ان الاداة التي تم بموجبها تنظيم سوق الكويت للاوراق الماليه هي المرسوم وليس القانون ، وبالتالي فإن كافة القرارت التي تصدر من لجنة السوق او من الوزير و تتعارض مع القوانين التجاريه او تقيد احكامها تعتبر لاغيه ، ولا يقيد العمل بنصوص القانون او يوقف العمل باحد مواده الا قانون .



2


  • علي آل بن علي
نشر في تاريخ
 
التعديل الأخير:
التشريعات المنظمه

في مراجعه لنصوص التشريعات المرتبطه بتنظيم اوضاع سوق الاوراق الماليه والشركات التجاريه يتبين مايلي :--

--- : ان الاداة التي تم بموجبها تنظيم سوق الكويت للاوراق الماليه هي المرسوم وليس القانون ،

وبالتالي فإن كافة القرارت التي تصدر من لجنة السوق او من الوزير و تتعارض مع القوانين او تقيد احكامها تعتبر لاغيه ، ولا يقيد العمل بنصوص القانون او يوقف العمل باحد مواده الا بقانون .

--- : نصت الماده 222 من قانون الشركات التجاريه - الباب السابع على مايلي : --

{ يجوز للشركه ولو كانت في دور التصفيه ان تندمج مع اخرى من نوعها او نوع آخر ويكون الاندماج بأحدى الطرق التاليه ---- 1 الضم ---- 2 المزج }

وعليه فإذا كان القانون يجيز الدمج ....

فكيف يذهب قرار السوق الى تقييد هذا الحق ، بل والادهى من ذلك ان يعتبر استخدام الشركه لهذه الاجازه القانونيه بمثابة امر يستوجب العقاب بوقف التعامل بأسهمها لمدة12 شهرا .

--- ماده 223

يكاد نص الماده ان يحاكي خطة شركة جيزان بالضبط ، ويقدم لها الحجه القانونيه اللازمه للتنفيذ ، بل ويضع لها مسارا قانونيا محددا لتداول اسهم شركة الكويت القابضه كخيار آخر بديل تتجاوز فيه رفض الادراج


فقد بينت الماده ان

{{ الدمج بطريقة الضم يتطلب تقييم اصول الشركه المندمجه ( الكويت القابضه )

وزيادة راس مال الشركه الدامجه ( جيزان ) وفقا لنتيجة التقييم و توزع الزياده على الشركاء فى الشركه المندمجه وفقا لحصصهم على شكل اسهم

واذا كان مضى علي تأسيس الشركه الدامجه 3سنوات جاز تداولها بمجرد صدورها }}

ومن هنا يتبين ان قرار السوق الذي يعاقب الشركه التي ترغب بالاندماج يخالف نص الماده السابقه ،
اضافه الى ان ملاحظات السوق على المركز المالي للشركه التى سبق وان رفض ادراجها ومهما كانت فأنها لن تصل الى مستوى اوضاع الشركات تحت التصفيه والتي اجاز القانون دمجها فكيف يتم تقييد ما سمح به القانون .

نشر في
 
التعديل الأخير:
كذلك فإنه ليس من صلاحيات السوق اصدار قرارات بشأن الدمج ايا كانت ، حيث حدد القانون الجهات المسؤوله عن ذلك .

بل ان ماورد في نص القانون يفتح بابا مهما لاادارة السوق لمعالجة اوضاع الشركات التي تم رفض ادراجها ،

اذ نصت الماده 222 على ان طريقة الضم هو في حل شركه او اكثر و نقل ذمتها الى شركه قائمه ،

الامر الذى يتيح الفرصه لمعالجة الملاحظات التي ابدتها ادارة السوق على مراكزها الماليه وتسوية اوضاعها ، وتدعيم اوضاع الشركات المدرجه ، و بالتالي تحقيق تسويه مرضيه للطرفين ،

فالهدف في النهايه هو تحقيق المصلحه العامه كما يفترض .

--- بالنظر الي الطريقه التي تتبعها البورصه في اصدار القرارت المتلاحقه التي تصدر بناء على رصد الشركات المدرجه التي تبحث عن سبيل لتنظيم اوضاع شركاتها التابعه لمسايرة سياسات السوق وقرارته المستحدثه ،

ولماكانت الماده 224 من قانون الشركات تنظم وسيله اخرى للدمج عن طريق المزج وذلك بأن تقوم الشركات الراغبه بالاندماج بحل نفسها واعادة دمجها في شركه جديده ،

فهل نتوقع ان تصدر ادارة السوق قرارا جديدا لمنع التعامل مع الشركات التي تبادر الى تنفيذ هذا النوع من الدمج مع شركات سبق وان تم رفض ادراجها !



نشر في​
علي آل بن علي
 

مرسوم السوق

--- تنص ماده 2 من المرسوم على ان اللائحه الداخليه للسوق تبين القواعد والاحكام التي تنظم قيد و قبول الاوراق الماليه ،
ان اعداد اللائحه الداخليه يتطلب اجراءات معينه ومدروسه بدقه تشمل توضيح تفصيلي لكل الامور المرتبطه بالادراج مثل الاجرءات الواجب اتباعها و المستندات المطلوبه والرسوم و الجزاءات ، ويلحق بها مذكره تفسيريه تعتمد من الوزير المختص و تنشر في الجريده الرسميه ،

وتحدد فتره زمنيه قبل البدء بالتطبيق و تمر اجراءات تعديلها بنفس الطريقه ، وكل ذلك حتى تشيع جوا من الاستقرار يتيح للشركات تنظيم وترتيب اوضاعها تمهيدا للالتزام بها .

بينما نرى القرارت الصادره مؤخرا جاءت على شكل قرارت من رئيس لجنة السوق وليس على شكل تعديلات على اللائحه الداخليه .

--- نصت الماده 6 من المرسوم على ان لجنة السوق تكون مسؤوله بصفه خاصه عن : --

------ وقف العمل مؤقتا في السوق او في اسهم شركه او اكثر في حالة حدوث ظروف استثنائيه تهدد حسن سير العمل وانتظامه .

يفهم من هذه العباره ان المشرع قدقيد لجنة السوق في تطبيق عقوبة الايقاف المؤقت عن العمل على الشركات في هذه الظروف فقط ،

والقاعده القانونيه تقول انه لاعقوبه الابنص ، وبالتالي ليس لدى اللجنه الحق و لا الصلاحيات في تطبيق هذه العقوبه خارج هذا السياق .

فأين هي الظروف الاستثنائيه التي تهدد حسن سير العمل و انتظامه حين تقوم شركه بالاندماج مع اخرى .

ان قرار السوق هو الذي تسبب في الظروف الاستثنائيه التي تهدد حسن سير العمل وانتظامه التي يمر بها السوق حاليا .



انتهى



نشر في

2 أكتوبر 2007

======
===
==
=

كان ذلك سلسلة مقالات عن موضوع دمج شركة جيزان .. عنوانه

كيف يتسنى لنا أن نعرف أن قرار السوق بشأن رفض دمج شركة جيزان باطلا و ملغيا...​


لقراءة الموضوع كاملا
 
التعديل الأخير:

ارقام التداولات الهائلة ... و السرعة في تنفيذها ... التي بدأت بها مجموعة البحر ... ثم سار على خطاها عدة شركات ..حتى تحولت الى نهج شائع ... يشير الى تطور كبير جدا ,,

بل
تدشين مرحلة تاريخية تنتقل فيها البورصة الى وضع مستجد في التداولات و النتائج و المؤشرات مختلف كلية عن ما كانت عليه منذ بدء تأسيسها الرسمي في الثمانينات ...

وضع مستجد في منتهى الحداثة ..و غاية في التطور ..

و من اعظم الفوائد التي سوف تعود على المتداولين ..و على الأخص الذين يملكون في شركات متعثرة او محملة بخسائر متراكمة ..
ان
السوق سوف يكون محفزا لتلك الشركات لإستغلال هذا التطور في تسوية اوضاعها .. و الانضمام الى هذا النهج المستجد في تداولات الاسهم


و هو ما يستدعي من المتداولين التفاعل مع هذا الحدث .. ومسايرته ...
و هذا
يستلزم تغيير كبير في فهم حركة الاسهم و السوق ..و آلية تحرك الاسهم ..و انماط الشراء و البيع ..و المقاومات و الدعوم و الاهداف و الكميات و غير ذلك من المسائل الفنية


و يتطلب الأمر .. _ و هذا عنصر الاستمرارية _ ان تكون الحهات الحكومية قادرة على مواكبة هذا التطور ..
و كذلك حدوث تطورات اقتصادية و ادارية و قانونية ايجابية متزامنه معه .. كي يكون السوق مرآة لها ..


سبحان الله .. على الرغم من تراجع بلدنا المؤسف ..الا انه لازالت المبادرات و الأفكار تصدر منه ثم تنتقل الى دول اخرى


بارك الله في ديرتنا الكويت و اهلها .............

علي آل بن علي
 


معالجة اوضاع الاسهم المجمده لدى المتداولين نتيجه انخفاض اسعارها بشكل كبير
___________________________________________________

هناك الكثير من المتداولين الذين يمتلكون اسهم مجمده ولايستطيعون التداول بها بسبب انخفاض اسعارها بشكل كبير نتيجة للازمات وحركات التصحيح التي مر بها السوق او بسبب اخطاء ارتكبت من قبل المتداولين انفسهم ، وقد ترتب على ذلك النتائج التاليه :-

1- تكبد المتداولين لخسائر كبيره وان كانت غير محققه .

2- خسارة في العوائد التي يمكن ان تتحقق لو تم استثمار هذه الاموال في السوق .

3- تجميد اموالهم لفترات طويله .

4- آثار نفسيه سيئه و غائره تتعاظم مع الوقت .

5- انعكاس تلك الآثار السلبيه بشكل دائم و مؤرق على نفسيات هؤلاء المتداولين اثناء تداولهم اليومي في السوق .




...........................................​




علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
تابع / النتائج المترتبة على بقاء اسهم مجمده لدى الكثير من المتداولين بسبب انخفاض اسعارها بشكل كبير نتيجة للازمات وحركات التصحيح الحادة التي مر بها السوق او بسبب اخطاء ارتكبت من قبلهم :-

6- عرقلة فرص المتداولين في تنمية خبراتهم ،

اذ ان من اهم عوامل النجاح في التداول الاسراع في التخلص من التجارب الخاسره وآثارها حتى لاينعكس ذلك و يتحكم في مجرى التداول و اكتساب المهارات في التعاملات اللاحقه .

7- انعكاس ذلك اجتماعيا و اقتصاديا على اوضاع المتداولين و اسرهم ، وعرقلة خططهم في تنمية مواردهم من اجل تلبية احتياجاتهم و متطلباتهم الماليه .

8- عدم قدرة ملاك هذه الاسهم على التعامل مع هذه الاوضاع من خلال اعادة التداول في أموالهم وفق القيم الحاليه لعدم تقبل رؤية تحقق الخسائر بصوره فعليه من الاساس
وبالتالي تفضيلهم ابقاء الوضع على ماهو عليه ،

اوخوفا من عودة الاسعار الي الارتفاع بعد التصرف بالبيع وعدم وجود احتمالات مطمئنه وفعاله في امكانية نجاحهم في تعويض الخسائر .
و يشكل ذلك و ياللمفارقه دعما دون اراده منهم لاسهم الشركات التي خسروا فيها ، وبعض هذه الشركات سيء من ناحية الاداره والنتائج .

- 2 -
20 يوليو 2008
 
عودة
أعلى