مشاكل الديرة لا تنتهي ... و الكدر لا ينتهي ..

justice

Active Member
مهلهل المضف: شبهات تلاعب في «ديوان الخدمة»








مجلس الأمة

٢١:٣١

144

0 تعليق


مهلهل المضف

قال النائب مهلهل المضف إن هناك معلومات مؤكدة لدينا أن ثمة شبهات تلاعب في ديوان الخدمة المدنية، إدارية، تصل إلى الخطأ الجسيم، منها تسجيل باحثين في غير الأوقات المخصصة لهم، وقد تم تشكيل لجنة تحقيق بهذا الموضوع وصدر قرارها أو تقريرها النهائي ممهورا بالتوصيات اللازمة.

وطالب المضف الوزير بإحالة التقرير الصادر من هذه اللجنة إلى النيابة العامة والوقوف على آثار قرارات المحقَّق معهم وتصويب الأخطاء التي نتجت عنهم، وفي حال عدم القيام بإجراء حول هذا الأمر ستطوله المساءلة السياسية لا محالة.

https://www.alqabas.com/article/5919677 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
وزير المالية يسقط في اختباره الأول... والجريدة. تنشر مستنداتها •

الجارالله: ما نشره الإعلام عن اتفاقيات الضرائب والدين العام غير دقيق نشر في 07-09-2023

سقط وزير المالية الجديد فهد الجارالله في اختباره الأول لدى تعامله مع طليعة الأزمات السياسية التي واجهته بعد أيام من أدائه اليمين الدستورية،

فأمام الغضب النيابي- الشعبي على ما كشفته «الجريدة» من طلب وزارة المالية استعجال قوانين الدَّين العام والضريبة المضافة والضريبة الانتقائية، حاول الوزير الجارالله التشكيك فيما نشرته «الجريدة»، واصفاً إياه بـ «غير الدقيق». مستندات «الجريدة» ورغم أن «الجريدة» كشفت عن تاريخ خطاب الوزارة في خبرها من باب المصداقية، فإن الوزير لم يكلف نفسه التحقق من صحته،

وخرج في بيان تجاوز فيه حقيقة ما ورد في الخطاب الذي أشارت إليه «الجريدة» من مشروعات طلبت «المالية» من مجلس الوزراء استعجالها، ووصف المعلومات بأنها «غير دقيقة»، وحاول تبرير ذلك بأن المشروعات قديمة ومعروضة أمام مجلس الأمة، متجاهلاً، في رده، أن الحكومة سحبت العديد من مشاريع القوانين مسبقاً ومنها الدين العام. و«الجريدة»، من باب أمانتها ومهنيتها الإعلامية تجاه القراء الكرام، تنشر صورة ضوئية عن الكتاب الذي حصلت عليه من مصادرها في مجلس الوزراء، والذي أشار إلى طلب وزارة المالية استعجال القوانين المذكورة. ولعل من الأهمية الإشارة هنا إلى أن بيان الوزير أشار إلى أن الأولويات الحكومية مذكورة في برنامج عملها الذي عرضته في مجلس الأمة، وبالعودة إلى البرنامج فإن «الدين العام» من ضمن هذه الأولويات، بحسب ما هو وارد في صفحة 15 من البرنامج. وتود «الجريدة» الإشارة هنا إلى أن دورها الإعلامي هو متابعة الأحداث الحكومية والبرلمانية والاقتصادية وغيرها التي تهم الشارع الكويتي دون تأويل أو مسعى إلى إحداث أزمات في البلاد، وهذا الدور هو الأساس الذي انطلقت منه منذ صدور أول عدد لها، ولن تحيد عنه أو تتراجع، فالصحافة هي ذراع من أذرع الديموقراطية وشريك في الرقابة الشعبية على أداء السلطتين.

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/36973
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
ضبط شبكة إجرامية اخترقت «أنظمة الكهرباء»

خالد الحطاب -

تفجرت تفاصيل ومفاجآت خلال التحقيقات مع أعضاء الشبكة الإجرامية التي اخترقت أنظمة وزارة الكهرباء والماء وضبطتها وزارة الداخلية، أمس، حيث تبين تلاعبهم بقراءة العدادات وتزوير الفواتير المستحقة على المستهلكين، نظير مبالغ مالية، بحسب بيان «الداخلية».

وأبلغت مصادر القبس أن المتهمين في هذه القضية
7 موظفين «من جنسيات عربية» يتبعون إحدى شركات قراءة العدادات التي انتهى عقدها مع الوزارة، وقد ضبط رجال الأمن بحوزتهم عشرات الآلاف من الدنانير من حصيلة نشاطهم الإجرامي.

وأشارت المصادر إلى أن مسؤولي قطاع خدمة العملاء لاحظوا محاولات اختراق الأنظمة خلال الفترة المسائية بعد انصراف الموظفين المكلفين بمهام العمل، وعلى الفور جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأكدت المصادر أن وزارة الداخلية والجهات الأخرى المعنية تتخذ إجراءات مشددة لحماية المال العام وضبط المتلاعبين.

وأوضحت وزارة الداخلية أن قطاع الأمن الجنائي، ممثلاً بإدارة مكافحة الجرائم الالكترونية، تمكن من ضبط هذه الشبكة الإجرامية، التي قامت بدخول غير مشروع على أنظمة قراءة عدادات الكهرباء والماء وتلاعبت بها، وأُحيلت والمضبوطات إلى النيابة العامة.

وذكرت أن ضبط هذه العصابة جاء بناء على توجيهات واهتمام مباشر من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، وبالتعاون مع وزارة الكهرباء.

من جانبها، أوضحت وزارة الكهرباء أنه في يونيو الماضي رصد قطاع خدمات العملاء محاولة دخول أشخاص إلى النظام الآلي لحساب فواتير استهلاك الكهرباء والماء، باستخدام أسماء بعض الموظفين مستخدمي النظام، وجرى تتبع الموقع المستخدم للنظام وتفريغ كاميرات المراقبة.

وأضافت: جرى إخطار إدارة الشؤون القانونية بالواقعة، حيث قامت بدورها بتقديم بلاغ إلى وزارة الداخلية، وأُلقي القبض على مرتكبي هذه الواقعة، أمس (الثلاثاء)، وجار استكمال الإجراءات.

وأكدت الوزارة سلامة نظام حساب فواتير استهلاك الكهرباء والماء، وأنه لا يوجد أي اختراق للنظام.

فيما يلي التفاصيل الكاملة:

تفجرت تفاصيل ومفاجآت خلال التحقيقات مع أعضاء الشبكة الإجرامية التي اخترقت أنظمة وزارة الكهرباء والماء وضبطتها وزارة الداخلية، أمس، حيث تبين تلاعبهم بقراءة العدادات وتزوير الفواتير المستحقة على المستهلكين، نظير مبالغ مالية، بحسب بيان «الداخلية».

وأبلغت مصادر القبس أن المتهمين في هذه القضية 7 موظفين «من جنسيات عربية» يتبعون إحدى شركات قراءة العدادات التي انتهى عقدها مع الوزارة، وقد ضبط رجال الأمن بحوزتهم عشرات الآلاف من الدنانير من حصيلة نشاطهم الإجرامي.

أشارت المصادر إلى أن مسؤولي قطاع خدمة العملاء لاحظوا محاولات اختراق الأنظمة خلال الفترة المسائية بعد انصراف الموظفين المكلفين بمهام العمل، وعلى الفور جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأكدت المصادر أن وزارة الداخلية والجهات الأخرى المعنية تتخذ إجراءات مشددة لحماية المال العام وضبط المتلاعبين.

بيان «الداخلية»

وكانت وزارة الداخلية أعلنت عن تمكن قطاع الأمن الجنائي، ممثلا بإدارة مكافحة الجرائم الالكترونية من ضبط شبكة إجرامية قامت بدخول غير مشروع على أنظمة قراءة عدادات وزارة الكهرباء والماء وتلاعبت بها نظير مبالغ مالية، مبينة أنه تمت احالتها والمضبوطات إلى النيابة العامة.

وذكرت وزراة الداخلية، في بيان صحافي، أمس (الثلاثاء)، انه بناء على توجيهات واهتمام مباشر من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، وبالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء وبعد البحث والتحري والاستعانة بالوسائل الفنية والمصادر السرية تم ضبط شبكة اجرامية مكونة من وافدين من جنسيات عربية مختلفة قامت بالتلاعب والتزوير في قراءة وفواتير المستحقات المالية على المستهلكين نظير مبالغ مالية.

وأكدت الوزارة بأنها لن تتوانى في تطبيق القانون والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار البلاد.

بيان «الكهرباء»

ومن جانبها، قالت وزارة الكهرباء والماء إنه بالإشارة إلى بيان وزارة الداخلية بشأن القبض على تشكيل عصابي منظم أخترق أنظمة وزارة الكهرباء والماء نوضح أنه في غضون شهر يونيو 2023 رصد قطاع خدمات العملاء محاولة دخول أشخاص إلى النظام الآلي لحساب استهلاك الكهرباء والماء (الفواتير) باستخدام أسماء بعض الموظفين مستخدمي النظام وقد قام قطاع خدمات العملاء بتتبع الموقع المستخدم للنظام وتفريغ كاميرات المراقبة، ثم إخطار إدارة الشؤون القانونية بالواقعة، حيث قامت بدورها بتقديم بلاغ إلى وزارة الداخلية.

استكمال الإجراءات

وأضافت: بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة الجرائم الإلكترونية وبجهود رجال الأمن تم القبض على مرتكبي هذه الواقعة يوم الثلاثاء الموافق 08 / 08 / 2023، وجار استكمال الإجراءات بحضور ممثلي الوزارة المعنيين. كما تؤكد الوزارة على سلامة نظام حساب استهلاك الكهرباء والماء (الفواتير) وأنه لا يوجد أي اختراق للنظام.

4 خطوات


01 - إجراءات مشددة لحماية الأنظمة التقنية

02 - تنسيق بين جهات الدولة لمنع محاولات الاختراق

03 - العمل على تلافي الثغرات في أنظمة الدولة

04 - ملاحقة المجرمين ولصوص المال العام


https://www.alqabas.com/article/5917942 :إقرأ المزيد



و لا اجراء من الإجراءات المتخذه عالج المشكلة من الأساس

معالجة المشكلة تتطلب

1 - اجراء تحقيق في الوزارة مع كافة الموظفين و المسؤولين عن اختصاص الفواتير
2 _ مراجعة كافة أعمال شركة قراءة العدادات طيلة فترة تعاقدها
3 - دراسة السبب في عدم وجود مراقبة احصائية الكترونية تبين التغيرات غير الطبيعية في قيم فواتير الكهرباء
3 _ التحقيق مع شركة قراءة العدادات و موظفيها
4 - التحقيق مع كافة من تعامل مع هؤلاء المجرمين و احالتهم للنيابة
5 - وقف اعمال عقود الشركات نهائيا لمثل هذه الأعمال و فتح المجال لمن يرغب من الكويتيين فقط
6 - دراسة مثل هذه الاعمال في كافة الجهات الحكومية و وقفها نهائيا..و الذي يصب في صالح تعديل التركيبة السكانية




علي آل بن علي
قضية التلاعب بفواتير الكهرباء تتوسَّع: توجيه تهمة غسل الأموال للمتعاملين مع المتهمين








محليات

١٠ سبتمبر ٢٠٢٣

5,334

0 تعليق






0 seconds of 14 secondsVolume 0%
This ad will end in 7

المحرر القضائي -

بينما تواصل النيابة العامة تحقيقاتها مع 7 وافدين متهمين بالتلاعب في عدادات وزارة الكهرباء، وخفض أسعار مطالبات الدولة المالية لبعض المعاملات إلى مبالغ زهيدة، قال مصدر مطلع لـ القبس إن القضية التي تم اكتشافها مطلع الشهر الماضي، بدأت تتشعب وتتسع من خلال التحقيقات.

وأضاف المصدر أنه يجري استدعاء جميع المتعاملين مع المتهمين المتورطين من خلال مراجعة المعاملات التي قاموا بها، لسؤالهم في القضية، وفي حال ثبوت أي تعامل سيتم تحويلهم إلى المحاكمة بتهم خطرة على رأسها تهمة «غسل الأموال».

مفاجآت التحريات

بين المصدر أن من المفاجآت التي كشفتها التحريات الأولية ان هناك معاملات تم خفض المبالغ المستحقة فيها إلى %90 من القيمة المستحقة للدولة، وذلك من خلال الاتفاق على التلاعب بالعدادات مقابل حصول المتهمين على رشاوى.

إلى ذلك، أبلغ مصدر مطلع ان وزارة الداخلية لم تكتف بالقبض على المتهمين، بل تكثف تحرياتها لجمع معلومات عن آخرين يمكن ان يقوموا بالجريمة نفسها، من خلال بلاغات عن عروض بتخفيض المبالغ المستحقة بعد تسلمهم رشاوى مقابل القيام بذلك.

سوابق مشهودة

أشار المصدر إلى صدور حكم قضائي غيابيا أخيراً بحبس رجل أعمال لمدة 7 سنوات، وذلك بعد ثبوت قيامه بتزوير فاتورة من 20 ألف دينار إلى 1000 دينار، بالتعاون مع شخص آخر صدر حكم بحبسه في قضية مشابهة بالتلاعب من خلال تقديم أوراق مزورة، منوها كذلك بحبس مسؤول سابق في وزارة الكهرباء بقضية أخرى لمدة 21 يوما بتهمة تقاضيه رشوة لإسقاط فواتير الكهرباء ولا تزال قضيته منظورة أمام المحاكم.

وختم المصدر بالإشارة إلى أن التحريات متواصلة في القضية، فقد لا يقتصر الأمر على خفض قيمة الفواتير، بل يتجاوز ذلك إلى وضع فواتير أعلى لعقارات ومبان أخرى، حتى يكون هناك توازن مع قيمة العقارات التي تم خفض المبالغ منها، وهو ما يجري التأكد والتحقق من ثبوته.

3 إجراءات بارزة في تحقيقات القضية

01 مراجعة المعاملات المنجزة من المتهمين

02 استدعاء جميع المتعاملين معهم للتحقيق

03 توجيه تهمة غسل الأموال إن ثبت تورطهم

https://www.alqabas.com/article/5919925 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
هذه جريمة اعتداء على صحة الناس ... و تؤدي الى الإضرار الصحي بصحة الناس

و يجب تعديل القانون ليوازي عقوبات الإضرار الجماعي المتعمد ...

و يحيب تعديل فوانينا لمواجهة نوعية الجرائم التي تفد بكثرة الينا من الخارج


-----------------------------------------

مبارك حبيب
محكمة الجنح المفوضة تؤيد حبس طبيب مصري وتأمر بإبعاده عن البلاد لتقديمه شهادة خبرة مزورة

%D8%B4%D8%B4%D8%B4%D8%B4%D8%B4%D8%B4%D8%B4%D8%B4%D8%B4%D8%B4%D8%B4%D8%B4-1694506049908_large.jpeg



أيدت محكمة الجنح المفوضة بدائرتها الثانية «معارضة» الحكم الغيابي الصادر بالحبس لمدة شهر والإبعاد عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة، لطبيب استشاري مصري، وذلك لتقديمه شهادة خبرة مزورة.

وتتحصل الواقعة في أن الطبيب الذي يعمل في مستشفى خاص داخل الكويت، قدم سيرة ذاتية وشهادات خبرة للعمل في دولة خليجية أخرى، وقد قامت شركة متخصصة في توثيق ومراجعة المستندات في هذه الدولة بمراسلة المستشفيات التي عمل بها داخل الكويت للاستيثاق عن مدى صحة سنوات عمله وشهادات خبرته، لكن تبين أن شهادات خبرته مزورة.

وحضر المحامي د. فواز الخطيب عن المستشفى الخاص في الكويت الذي كان يعمل به الطبيب، وترافع أمام المحكمة، مبينًا أن الفعل الذي ارتكبه المتهم غير أخلاقي ومخل بالأمانة قبل أن يكون مُجرماً، فقيام طبيب استشاري كبير بتزوير شهادة الخبرة وتقدمه للعمل بدولة خليجية أخرى يشكل تزويرًا في أوراق رسمية.

وقال الخطيب، إنه سيطالب بتأييد الإدانة وتشديد العقوبة حال طعن سلطة الاتهام أمام الاستئنا


https://www.alqabas.com/article/5920012 :إقرأ المزيد
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
«الأعلى للقضاء» يستنفر لإنجاز 75 ألف طعن متراكمة في «التمييز» •



شكَّل لجنة لتدارك أزمة التراكم المزمنة وسط نقص عدد القضاة وتقليص الدوائر • قضايا يحدد نظرها بعد 8 سنوات ومئات المتقاضين أعمالهم معطلة بسبب القيود • الأجهزة الإدارية في المحكمة فقدت السيطرة أمام الأعداد الكبيرة للطعون الواردة إليها حسين العبدالله نشر في 13-09-2023 قصر العدل وسط تراكم عدد الطعون أمام محكمة التمييز وبلوغها ما يقارب 75 ألف طعن، عمد المجلس الأعلى للقضاء إلى وضع حد لتلك الأزمة المتفاقمة، عبر إصداره قراراً بتشكيل لجنة تتولى بحث أسباب هذه المشكلة وطرح الحلول الكفيلة بمعالجتها، في خطوة تحسب للمجلس سعياً لتلافي تعطل مصالح المتقاضين، والحد من فترة انتظار القضايا أمام المحاكم التي وصلت في بعضها إلى نحو 8 سنوات، لتصبح الكرة في ملعب اللجنة التي بات عليها سرعة التحرك والتفاعل مع ما بدأه المجلس. ونص قرار المجلس على أن تُشكل اللجنة بعضوية مستشاري «التمييز» عبدالله جاسم العبدالله، ود. عبيد مجول العجمي، وعويد ساري الثويمر، لبحث المشكلة واقتراح التوصيات الكفيلة بحلها، على أن تُقدم تقريراً بذلك إلى المجلس. يأتي ذلك في وقت تقترب الجمعيات العمومية للقضاة والمستشارين في جميع المحاكم من عقد اجتماعاتها أواخر الشهر الجاري، ومع ما تواجهه المحاكم من سلسلة عقبات فنية وإدارية هذا العام، وعلى رأسها تراكم الطعون أمام دوائر «التمييز» التي يبدو أن الأجهزة الإدارية فيها فقدت السيطرة عليها بعدما وصل عدد الطعون الواردة نحو 75 ألفاً، وفي مقدمتها طعون القضايا الإدارية والعمالية والمدنية. ومنذ عام 2014 بدأت الطعون تتراكم دون حلول ناجعة لمواجهتها، رغم أن عددها عندئذ لم يكن يتجاوز 20 ألفاً، لتنمو المشكلة وتقترب أعدادها اليوم مع نهاية العام أو مطلع العام المقبل إلى 100 ألف طعن قابلة للزيادة، ما لم توضع حلول حقيقية من العاملين على هذا الملف، في طليعتها زيادة عدد الدوائر القضائية مع نقل عدد من المستشارين من محكمة الاستئناف إلى «التمييز» وزيادة عدد أعضاء نيابة التمييز، وعقد جلستين أو ثلاث للدوائر أسبوعياً بدلاً من واحدة، فضلاً عن المطالبة بتعديل قوانين المرافعات وإجراءات الطعن أمام محكمة التمييز. والمشكلة ذاتها في المحاكم الجزائية التي لم تعد تستطيع مواجهة عدد قضايا الجنح بأنواعها، ما دفع أقسام الجدول إلى تحديد جلسات بعيدة لنظر تلك القضايا يصل بعضها إلى عام 2027، في مشهد يعكس فقدان السيطرة الإدارية على تنظيم قضايا الجنح التي باتت تتسبب في مراجعة المئات من المواطنين والمقيمين يومياً لإدارات المحاكم في الرقعي وإدارة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية لرفع القيود، إلى حين تحديد جلسات لقضاياهم التي ينتظر نظرها في غضون ثلاثة أعوام أو أربعة، بسبب عدم القدرة على احتواء تلك القضايا، سواء من «الداخلية»، ممثلة في التحقيقات وتنفيذ الأحكام، أو من «العدل» والجهاز الإداري بالمحكمة الكلية. في موازاة ذلك، تواجه المحاكم هذا العام نقصاً في عدد المستشارين والقضاة العاملين، ولاسيما بعد انتهاء عقود عدد من القضاة الوافدين وعدم الرغبة في التوسع بإبرام عقود جديدة لغير المواطنين للعمل ببعض المحاكم، وتحديداً في «الكلية»، اعتماداً على الكوادر الوطنية الآتية من النيابة، بعد قضائها بها ما لا يقل عن خمس سنوات. وبينما تتزايد فكرة رفع عدد الدوائر القضائية في كل عام قضائي، فإن هذا العام سيشهد إما ثباتاً في عدد من الدوائر في بعض المحاكم، أو تقليصاً في بعض المحاكم الأخرى مثل الاستئناف.

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/37649
 

justice

Active Member
البلد في حالة فوضى ...افعل فيها ما تشاء ...


------------------------------------------

مصري يحوّل صالوناً نسائياً إلى عيادة تجميل


نايف كريم
13 سبتمبر 2023
07:15 م
2721


بعد دهم مركز زراعة الشعر، وجهت اللجنة الثلاثية ضربة أخرى لمركز تجميل مرخص كصالون نسائي.
القوى العاملة ومباحث الاقامة ووزارة الصحة يتم مداهم عيادة تجميل للنساء في منطقة المنقف.

وكشفت مصادر مطلعة انه بعد تكثيف التحريات تم دهم المركز غير المرخص من قبل وزارة الصحة والمخالف لاشتراطات الترخيص، إذ يشير إلى التصريح بصالون نسائي، ولكن الواقع يشير إلى غرف غرف عمليات ليزر وإبر حقن للشفايف والوجه والجسد.


«الإطفاء»: السيطرة على حريق فندق في منطقة المرقاب.. ولا إصابات
منذ 12 ساعة

«الثلاثية» تضبط 50 شخصاً يعملون في مركز صحي «يزرع» الشعر دون ترخيص
منذ يوم
واثناء مداهمة الموقع تم ضبط 5 عاملات من الجنسية المصرية واللبنانية والاثيوبية، هن من يقمن باستقبال الزبائن واجراء عمليات التجميل دون أن يكون لديهن ترخيص مزاولة.

وبعد التحقيق مع العاملات تبين ان المركز تم تضمينه من قبل مواطنة لأحد المقيمين من الجنسية المصرية، وهو من يقوم بتوفير الأجهزة وتوفير المواد الطبية دون وجود اي شهادة مواصفات او ترخيص لبلد المنشأ، كما يقوم بوضع اعلانات وعروض للزبائن بأسعار مخفضة.

واختتمت المصادر ان اللجنة الثلاثية قامت بتشميع العيادة ووضع بلوك على صاحب الترخيص ومنع الكفالة واعداد محضر بالضبطية واحالة جميع العاملات و«المتضمن» المصري الى الجهات المعنية استعدادا لابعادهم عن البلاد ومنع دخولهم.
https://www.alraimedia.com/article/1656614/أخيرة/أخبار-أمنية/مصري-يحول-صالونا-نسائيا-إلى-عيادة-تجميل

 

justice

Active Member
الحكومة
قانون سليم ينشرونه في الجريدة الرسمية غلط

إذا مو عارفين ينشرون قانون .... عيل شلون يطبقونه



الصقعبي لوزير الإعلام: هل حققت الوزارة في أخطاء نشر القوانين بالجريدة الرسمية؟








مجلس الأمة

٢٤ سبتمبر ٢٠٢٣

300

0 تعليق


وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي سؤالاً إلى وزير الإعلام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبد الرحمن المطيري، قال فيه:

وافق مجلس الأمة في جلسته المعقودة بتاريخ 13 يوليو 2023 على القانون رقم 118 لسنة 2023 بشأن تأسيس شركات إنشاء مدن أو مناطق سكنية وتنميتها اقتصادياً بمداولتيه الأولى والثانية، وقد صدّق سمو ولي العهد على القانون في 20 أغسطس الماضي بالصيغة التي وافق عليها مجلس الأمة، إلا أننا فوجئنا بنشر القانون في الجريدة الرسمية «الكويت اليوم»، العدد «1650»، بتاريخ 27 أغسطس، محتوياً على العديد من الأخطاء اللغوية، وأخطاء في الصياغة تغير من مفهوم ودلالة المعنى، رغم أن القانون قد تمت الموافقة عليه في مجلس الأمة وصدّق عليه سمو ولي العهد خالياً من الأخطاء اللغوية أو الإملائية أو غيرها، وهو ما يشير بوضوح إلى وجود إهمال وقصور في الإدارة المعنية بنشر القوانين في الجريدة الرسمية.

وطلب الصقعبي صورة ضوئية من الكتاب الوارد من الأمانة العامة لمجلس الوزراء أو ديوان ولي العهد والمتضمن القانون رقم 118 لسنة 2023 المشار إليه كما صدّق عليه سمو ولي العهد، وصورة ضوئية من القانون رقم 118 لسنة 2023 كما تم نشره في الجريدة الرسمية «الكويت اليوم»، العدد «1650».

وتساءل الصقعبي: «ما سبب الأخطاء العديدة التي ظهرت في نسخة القانون رقم 118 لسنة 2023 بشأن تأسيس شركات إنشاء مدن أو مناطق سكنية وتنميتها اقتصادياً المنشورة في الجريدة الرسمية، رغم خلو النسخة التي وافق عليها مجلس الأمة والتي صدّق عليها سمو ولي العهد من الأخطاء؟».

ودعا إلى إفادته ببيان بتسلسل الإجراءات داخل وزارة الإعلام من تسلم القوانين العامة وحتى نشرها في الجريدة الرسمية، مستفسراً عن عدد الاستدراكات التي نشرت في الجريدة الرسمية للقوانين العامة منذ سنة 2019 وحتى السنة الحالية، وسبب كثرة الاستدراكات التي تنشر في الجريدة الرسمية على القوانين العامة.

وتساءل: هل سبق أن شكّلت وزارة الإعلام لجنة تحقيق في الأخطاء التي تقع في القوانين المنشورة في الجريدة الرسمية؟

https://www.alqabas.com/article/5920797 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
الفساد اصبح ثقافة عامة بين المواطنين و أمر عادي ..........

موظفي الحكومة ما يداومون

لذلك تجد الناس تشتكي من غياب دور الحكومة في التنفيذ و الرقابة في مختلف الأماكن


--------------------------------------------------


الأمن الجنائي يضبط عدداً من موظفي الكهرباء المتلاعبين بالبصمة • يعملون في مواقع خارجية وعثر بحوزتهم على بصمات من السيلكون
محمد الشرهان نشر في 25-09-2023 وزارة الكهرباء والماء ألقى رجال مباحث قطاع الأمن الجنائي في وزارة الداخلية - الإدارة العامة للمباحث الجنائية القبض على عدد كبير من موظفي وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الذين يعملون في مواقع خارجية تابعة للوزارة بتهمة التلاعب في بصمة الدوام. وقال مصدر أمني لـ «الجريدة» إن رجال المباحث الذين توصلوا إلى معلومات سرية تفيد بأن عدداً من الموظفين في عدد من المواقع الخارجية يستخدمون «بصمات مصنعة من السيلكون» ويتم تبصيم الدخول والخروج للدوام دون حضورهم وبمساعدة موظف أمن وافد وموظف مواطن، بمقابل مادي. وأوضح المصدر أن رجال المباحث عثروا على البصمات «السيلكونية» المستخدمة في تزوير الحضور والانصراف بحوزة موظف الأمن والموظف المواطن، وتم تحريزها وإحالتها إلى الإدارة العامة للأدلة الجنائية لمطابقتها مع بصمات الموظفين العاملين في تلك المواقع. ولفت المصدر إلى أن رجال المباحث تمكنوا من ضبط عدد من الموظفين وتم حجزهم بأمر من النيابة العامة فيما لا يزال عدد آخر من الموظفين متوارين عن الأنظار، علاوة على موظفين مازالت عملية الكشف عن هويتهم جارية بالتنسيق مع رجال الأدلة الجنائية. وفي سياق متصل، أشارت مصادر وزارة الكهرباء إلى أن تفاصيل الكشف عن عملية تزوير البصمة بدأت ببلاغ من أحد الموظفين في أحد المواقع الخارجية، حيث تم إبلاغ وزارة الداخلية التي اتخذت جميع الإجراءات الخاصة بضبط المتلاعبين، لافتة إلى أن الوزارة لم تتخذ أي إجراء حالياً في تلك القضية نظراً لأنها في حوزة النيابة العامة.

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/38940




---------------------------------------------------------------------------------------------------


الحبس ستة اشهر لمواطنة “خطابة”​

سبتمبر 26, 2023
3٬116
فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ‏Reddit مشاركة عبر البريد طباعة
1-336-780x400.jpg

قضت محكمة الجنح اليوم بحبس مواطنة اربعينية ” خطابة ” لمدة ستة أشهر عن تهمة النصب والاحتيال وتحصيل اكثر من 200 ألف دينار كويتي
وذلك بعد ايهامها عدد من الرجال بالزواج من فتيات جميلات بهدف الحصول على مبالغ مالية لحسابها الشخصي.


السياسة
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member


و لا احد مهتم ..لا مجلس وزراء ولا محلس امة




الحبس 7 سنوات لمصري باع عقارات وهمية








أمن ومحاكم

١٣:٠٧

120

0 تعليق


المحرر القضائي


علمت «القبس» من مصدر مطلع أن هناك أكثر من 100 قضية مرفوعة بالمحاكم ضد وافد مصري (هارب) استطاع جمع ما يقارب 25 مليون دينار من بيع العقارات الوهمية بعد أن فوضه رجل أعمال كويتي بالتوقيع مقابل الشراكة فيما يقومون ببيعه من الوهم للمواطنين.

وقال المصدر إن حكماً غيابياً صدر بحبس المتهم المصري لمدة 7 سنوات مع الشغل والنفاذ، وجرت مخاطبة الإنتربول للبحث عنه في الخارج وضبطه.

وأضاف المصدر أن 90% من القضايا المرفوعة من الضحايا بتهم (شيك بدون رصيد) وذلك لأن المتهم الهارب كان يصدر شيكات لهم بالأرباح التي استمر في إقناعهم بها وبأنها من عوائد عقاراتهم التي تم شراؤها لهم بالخارج، لكنه يطلب من الضحايا صرفها بعد 3 أشهر، حتى أنه في ذلك التاريخ المخصص للصرف حسب وعده، هرب خارج البلاد.

ولفت إلى ان الخطة التي نفذها المتهم هي: شراء عقارات للزبائن ومن ثم إعطاؤهم أرباحا شهرية قليلة حتى ينتشر صيته ليأتي إليه مستثمرون بأعداد كبيرة، وهو ما تحقق بالفعل، حيث أنه عندما جمع المبلغ الكبير، لاذ بالفرار.

وختم المصدر بأن المواطن، شريك المتهم المصري، يُحاكم حالياً بتهمة النصب والاحتيال ولا يزال محبوساً على ذمة القضية، ويدعي أمام المحاكم أنه ضحية أيضاً ولم يكن يعلم بأن العقارات التي يتم شراؤها وهمية.

https://www.alqabas.com/article/5920888 :إقرأ المزيد
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
1000 قضية بسبب التعيينات والترقيات في 6 أشهر








محليات

٢٠:٥٠

120

0 تعليق


وفي جرد لحصيلة القضايا المرفوعة أمام المحاكم ممن يرون أنهم الأحق بالتعيينات في مناصب قيادية وإشرافية، تبدو الأرقام صادمة، وتكشفت عن انه في كل يوم عمل يتم رفع 8 دعاوى تقريباً تطالب بإلغاء تعيينات بعينها، وتعيين المدعين في مكانهم بحجة الأحقية.

وأكد مصدر مطلع لـ القبس، أن المحاكم الإدارية استقبلت في النصف الأول من العام الحالي، نحو 1000 قضية، يتظلم أصحابها من التعيينات ويؤكدون غياب معيار الكفاءة وتخطيهم وعدم اتباع القواعد والإجراءات القانونية.

واشار المصدر الى ان نحو %90 من هذه الدعاوى تحتسب في المناصب الإشرافية (رئيس قسم ومدير إدارة) أما الدعاوى التي تطالب بالغاء المناصب القيادية بدرجة وكيل وزارة وما شابه، فهناك نحو 20 دعوى قضائية تنظرها المحاكم.

تزدحم ساحات المحاكم وأروقتها بالعديد من الدعاوى القضائية الخاصة بالتظلم من التعيينات أو الترقيات، نتيجة تجاوز معايير الكفاءة في عدد كبير من الجهات الحكومية، وتعيين قياديين من خارج هذه الجهات.
إخلال بالمساواة

ووفق المصدر فإن هناك قضايا مرت على المحاكم، كشفت عن تلاعب صارخ وعدم مشروعية في التعيينات، وكسر لقانون الخدمة المدنية، نتيجة إخلال جهات إدارية بمبدأ تكافؤ الفرص، بما يكشف عن أوجه التمييز المنهي عنه دستوريا بنص قطعي الدلالة والثبوت، ويؤكد عدم التمييز بين المواطنين على أساس غير العدالة، كأحد الحقوق العامة التي تتبوأ أعلى مكانة وأرفع منزلة، بما يترتب على هذه المخالفات من عدم المشروعية.

ويؤكد المصدر أن حيثيات الأحكام القضائية الصادرة في مثل هذه القضايا، تشدد على «انه لازم على كل سلطة عامة، أيا كان شأنها وأيا كانت وظيفتها وطبيعة الاختصاصات المسندة إليها النزول على قواعد الدستور والقانون ومبادئهما والتزام حدودهما، فإن هي خالفت ذلك أو تجاوزته شاب عملها عيب عدم المشروعية».

ترضيات وواسطة

وسرد المصدر جانبا من تفاصيل القضايا الخاصة بالتعيينات، التي أبطلها القضاء بأحكام نهائية وأثبت حصول تعيينات بالترضيات والواسطة، مستشهداً بحكم شهير لمحكمة التمييز أبطل تعيين 550 خبيراً محاسبياً وهندسياً في إدارة الخبراء بوزارة العدل، وأثار قضية «لا عدالة التوظيف» التي كانت لها أصداء رفض واسعة وقتها.

وقال المصدر إن حيثيات المحاكم كشفت كذلك عن استبعاد خريجي جامعة الكويت من المتفوقين الأوائل وتعيين آخرين مكانهم، بحجة ان المتفوقين لم يجتازوا اختبار المقابلات، وبالتالي قبول الأدنى منهم بالدرجات، لكن المحاكم أعادت الحقوق لأصحابها وألزمت جهات تعيين من جرى استبعادهم عبر الواسطة والمحسوبيات.

وختم المصدر بقوله إن هناك أيضاً قضايا فردية يتم فيها إلغاء التعيينات، لأنه خلال نظر الدعاوى لم يتم تقديم أسانيد أو أي أدلة مقنعة تفيد بأحقية قرارات التعيين، وهو ما ألزم المحاكم، وفقاً للقانون، رفض تلك التعيينات والحكم لمصلحة المدعين فيها.

لغة القانون ثابتة

قال المصدر: مهما جاءت لغة الأعذار من قبل البعض من القياديين في التعيينات او جهاتهم الإدارية، إلا ان لغة القانون عادلة، وتأتي وفق مسطرة واحدة وواضحة كالشمس، وهي التدرج بالترقية وعدم التخطي بأي حجة، ورفع سياسة الظلم واللاإنصاف، التي قد يتعرض لها الموظفون بمختلف درجاتهم الوظيفية.

4 آثار لعدم العدالة في الترقيات والتعيينات

● إطاحة المساواة وتكافؤ الفرص

● تعزيز الواسطات والمحسوبيات

● الإضرار بالأداء والإنجاز والكفاءة

● تجاوز معايير الاختيار ونشر الإحباط

5 مطالب لحل الأزمة

● تعزيز مفهوم الأقدمية والكفاءة والقدرة

● مراقبة اختبارات المقابلات الشخصية

● وضع المعايير الواضحة أمام الجميع

● التدرج بالوظيفة وتطبيق معايير العدالة

● إلزام القياديين المرشحين تقديم خطة واضحة



https://www.alqabas.com/article/5920948 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
«الداخلية»: ضبط 3 مقيمين بتهمة إدارة عيادة أسنان وتجميل للنساء من غير ترخيص •



ضبط 3 أشخاص آخرين بحوزتهم كمية كبيرة من الأدوية نشر في 28-09-2023 | 19:41 ضمن جهود قطاع الأمن الجنائي في ضبط المخالفين والخارجين عن القانون، تمكنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية من ضبط 6 أشخاص بتهمة مزاولة مهنة الطب من غير ترخيص. فقد توصلت ادارة حماية الآداب العامة من خلال النشاط اليومي وتكثيف عمليات البحث والتحري عن وجود مسكن يستغل من قبل مقيمة لمزاولة مهنة الطب من غير ترخيص «عيادة اسنان وتجميل للنساء» وبعد أخذ الإذن القانوني اللازم تم ضبطها ويعاونها شخصين من نفس الجنسية، وتم العثور على أدوات طبية لعيادة اسنان وحقن للتجميل وأفادت بأنها تمارس علاج وتجميل الأسنان والبشرة من دون رخصة طبية او شهادة. كما تمكنت إدارة مباحث محافظة العاصمة من ضبط 3 أشخاص في مختلف المناطق وعثر بحوزتهم على كمية كبيرة من الأدوية بغرض البيع ويزاولون مهنة الطب من غير ترخيص مقابل مبالغ مالية. وجاري احالتهم والمضبوطات الى جهات الإختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم

1695938582628.png

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/39373
اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/39373
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
الرئيسية/Home slider/وزارة المالية… “بُخلٌ” في الصرفو”إهمال” بالتحصيل و”استهتار” بالأملاك

وزارة المالية… “بُخلٌ” في الصرفو”إهمال” بالتحصيل و”استهتار” بالأملاك​

أكتوبر 1, 2023
73
فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ‏Reddit مشاركة عبر البريد طباعة
A9R293797-780x450.jpg

ديوان المحاسبة رصد 17 مخالفة في بند الحساب الختامي فقط
  • تدني أو انعدام الصرف من اعتمادات لمشاريع التنمية المدرجة على برنامج عمل الوزارة وعدم قدرتها على تنفيذها
  • 1.04 مليون دينار دفعات مقدمة لم تتم تسويتها منذ سنوات… و 58 مليوناً مستحقات على جهات حكومية دون تسوية
  • 56 مليون دينار ديون مستحقة للحكومة دون تحصيل وعدم إثبات مستحقات على جمعية الدسمة بـ 3 ملايين دينار
  • 62 مليون دينار ضريبة دخل و78 مليوناً دعم عمالة منذ عام 2000 و18 مليوناً زكاة دون تحصيل أو تسوية منذ سنوات
باعتبارها الوزارة المكلفة قانونا بالاشراف على الخزانة العامة واملاك الدولة، رصد تقرير ديوان المحاسبة جملة الملاحظات على وزارة المالية في اخر تقاريره عن ادائها لعل ابرزها واخطرها هو غياب الدقة في تقديرات المتحصلات، و”البخل” في الصرف على المشاريع اذ رصد الديوان تدني او انعدام الصرف من الاعتمادات المخصصة لبعض مشاريع خطة التنمية المدرجة على برنامجها مما يعكس عدم قدرتها على تنفيذ تلك المشاريع، داعيا الوزارة الى تنفيذ المشاريع لتحقيق الاهداف المرجوة منها والاستفادة منها لاسيما انها تهدف الى تطوير الاداء الحكومي وتطوير خدماته للمساهمة في التنمية الاقتصادية وتلفايا لارتفاع تكاليفها مستقبلا.
كما رصد ديوان المحاسبة “استهتارا” في ملاحظاته على الحساب الختامي للسنة المالية، تمثل في بقاء 1.04 مليون دينار كارصدة مدورة بحساب “الاصول المتداولة المالية المحلية” هي عبارة عن قيمة دفعات مقدمة لم تتم تسويتها منذ عدة سنوات ، فضلا عن الاستهتار ببقاء مبلغ 58.7 مليون دينار كمبالغ مقيدة بحسباب “الاصول المتداولة الالية المحلية” مستحقة على بعض الجهات الحكومية دون تسويتها تعود معظمها الى سنوات مالية سابقة.
ولعل من ابرز ملاحظات الديوان هو (الاهمال) في تحصيل الديون المستحقة للحكومة، اذ اعتبر الديوان ان بقاء العدد من المبالغ المقيدة بحساب الديون المستحقة للحكومة دون تحصيل او تسوية منذ عدة سنوات مالية بلغ اجماليه 56 مليون دينار مخالفا ويجب اتخاذ الاجراءات اللازمة للتحصيل والتسوية فضلا عن وزارة المالية لم تتمكن من اثبات ديون مستحقة على جمعية الدسمة وبنيد القار قيمتها ثلاثة ملايين دينار كويتي.
و”الاهمال” نفسه تكرر بملاحظة ديوان المحاسبة على المستحقات الضريبية باعتبار ان هناك ارصدة مدورة منذ سنوات سابقة بحساب مسحقات ضريبة الدخل دون تحصيل بلغ اجماليها 61.9 مليون دينار فضلا عن بقاء ارصدة مدورة بحساب مستحقات دعم العمالة الوطنية رقم 19 لسنة 2000 دون تحصيل بلغ اجماليها 78 مليون دينار واخرى من مستحقات قانون الزكاة دون تحصيل منذ سنوات سابقة تقدر جملتها ب 18.6 مليون دينار.
ولاحظ تقرير ديوان المحاسبة ظهور العديد من خطابات الضمان منتهية الصلاحية بلغ ما امكن حصره ب 16.5 مليون دينار، اضافة الى ظهور تباين في قيمة املاك الدولة العقارية بفارق حوالي 195 مليون دينار.
ويمكن تخليص بقية ابرز ملاحظات ديوان المحاسبة على وزارة المالية عبر تلك الملاحظات على الحساب الختامي الختامي، حيث رصد في تقريره الاخير عن تقديرات الايرادات والاعتمادات عن السنة المالية 2021 /2022 والمحقق والمصروف الفعلي والفرق ونسبة الانحراف في كل منهما مقارنة مع السنتين المالييتنن 2019/2020 و 2020/2021 اكثر من 16 ملاحظة.

أبرز الملاحظات
  1. نسبة الفرق في الايرادات بلغ حوالي 8.8 في المئة فيما تجاوز الفرق في المصروفات بين التقديرات والفعلي نحو 10.8 في المئة.
  2. عدم تزويد ديوان المحاسبة باسباب الزيادة والنقص في العديد من الايرادات والذي تكرر في اكثر سنة مالية والسبب .
  3. عدم تزويد ديوان المحاسبة باسباب الزيادة في المصروفات خلال السنة المالية وضرورة بيان العوامل التي ادت اليها على مستوى الابواب
  4. عدم تحري الدقة لدى تقدير الايرادات عند اعداد مشروع الميزانية ما ادى لظهور انحرافات وصل بعضها في بعض البنود الى 100 %
  5. تدني وانعدام الصرف من الاعتمادات المخصصة لبعض مشاريع خطة التنمية وفقا للاهداف ما يترتب عليه زيادة التكاليف الكلية بسبب التضخم
  6. غياب الدقة عند طلب النقل من الاعتماد التكميلي بمبالغ جملتها 4 ملايين دينار كويتي الامر الذي ترتب عليه تحقيق فورات بلغن 312 الف دينار
  7. تدني معدلات الصرف على بعض البنود وانعدام الصرف على البعض الاخر على مستوى الباب الثاني (السلع والخدمات)
  8. بقاء ارصدة مدورة مقيدة بحساب الاصول المتداولة المالية المحلية تجاوزت مليون دينار عن قيمة دفعات مقدمة لم يتم تسويتها والملاحظة تكررت في اكثر من سنة.
  9. بقاء العديد من الارصدة المقيدة بحساب الاصول المتداولة المالية المحلية (ذمم مدينة) قيمتها 464 الف دينار بعضها مقيدا منذ عشر سنوات.
  10. عدم تسوية العديد من الارصدة المدورة المقيدة بحساب الخصوم (مستحقات ومخصصات) عبارة عن 40.3 مليون دينار مصروفات ميزانية منذ سنوات.
 

justice

Active Member

تواطؤ مسؤولين في “الأشغال” مع المقاول وراء سقوط جسر “الأفنيوز”​


أكتوبر 1, 2023
4٬074
فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ‏Reddit مشاركة عبر البريد طباعة
A9R672795-780x450.jpg
حادثة الجسر كشفت المستور
” السياسة” كشفت وثائق بين الاستشاري و”الطرق” تطالب بتسريع إزالة الأعمال المعيبة
  • الوثائق تضمَّنت كتاب هيئة الطرق في 8 أغسطس الماضي بضرورة إزالة المقاول لما تمَّ تنفيذُهُ من الجسر
  • المهندس الاستشاري طالب في كتاب بتاريخ 17 أغسطس بإزالة البلاطة المعيبة والنتوءات الجانبية
  • هيئة الطرق طالبت في كتاب آخر في 3 سبتمبر الفائت بضرورة تقديم المقاول خطة الإزالة خلال أسبوع
  • الاستشاري طالب بسحب العمل من المقاول وإلغاء العقد وفق المادة (63ـ1) بسبب التقصير وعدم الإزالة
سعود الفرحان
في تداعيات سقوط أحد أعمدة جسر “الأفنيوز” على الدائري الخامس عند تقاطع شارعي الغزالي ومحمد بن القاسم، أول من أمس إثر عبور شاحنة من تحته شكلت الحادثة ضربة جديدة لوزارة الاشغال العامة وفشلها وكشفت المستور.
في هذا السياق، أكدت مصادر مطلعة لـ”السياسة” أن الانهيار الذي لحق بالجسر تسبب فيه سوء استخدام الصلاحيات من بعض كبار موظفي الوزارة، واهمالهم، فضلا عن التواطؤ مع المقاول من اجل عدم تنفيذ بنود العقد، مبينة ان الحادثة كادت تودي بحياة كثير من مستخدمي الطريق، لولا العناية الالهية.
وأماطت المصادر اللثام عن وثائق حصلت عليها “السياسة” تؤكد اهمال الوزارة في وتراخيها في تنفيذ العقد لاسيما ما يتعلق بتقديم المقاول خطة ازالة الاعمال المعيبة المنفذة في العقد رقم “dmsec/pm/ra-266/1561″، والتوصية بـ”الاسراع التام في تقديم خطة الازالة”، وذلك بتاريخ 17/9/2023، في الموقع، باسرع وقت ممكن، وبحد اقصى ثلاثة ايام إلا أن المقاول ماطل وأهدر الوقت محملا القيادات العليا في الوزارة وزر هذا التأخير الذي نجمت عنه الحادثة.
واضافت: “ان المهندس الاستشاري وجه كتبا عدة لازالة الانشاءات كافة، بتاريخ الثامن من اغسطس الماضي، حيث تم اخطار المقاول والوزارة، ومدير عام هئية الطرق بطلب ازالة الجسر والبلاطة المعيبة، وكذلك قدم تقريرا من جامعة الكويت خلص فيه الراي الفني الى طلب ازالة البلاطة والأجزاء المعيبة والنتوءات وسحب العمل من المقاول”.
وتضمنت المراسلات: كتاب الهيئة العامة للطرق والنقل البري رقم 16/4-5844 في 8/8/2023 بضرورة تقديم مقاول العقد خطة مدروسة لازالة ما تم تنفيذه من الجسر.
وكذلك ارسال كتاب الى مقاول العقد رقمه 1522/266 -DMSEC/PM/RA في 17/8/2023، وخلص الى التوصية بـ”إزالة البلاطة المعيبة السابق صبها والنتوءات الجانبية نظرا لعدم دقة التقرير المقدم”.
وقالت المصادر ان كتابا ارسل الى الهيئة العامة للطرق والنقل البري رقمه 007/280-APR 2023 / DMSEC ومؤرخ 24/8/2023، تضمن الرأي الفني للاستشاري نتيجة مراجعة ما ورد بتقرير جامعة الكويت لتقييم الحالة الانشائية للجسر، والذي خلص الى ضرورة ازالة ما تم تنفيذه من اعمال الجسر”.
وأشارت المصادر إلى كتاب الهيئة العامة للطرق والنقل البري رقم 16/4-6396″ المؤرخ في 3/9/2023 “مرفق 5” والمتضمن طلب الهيئة بضرورة قيام مقاول العقد ازالة الاعمال المعيبة من “U TURN RD10” وذلك من خلال خطة عمل مدروسة ويتم اعتمادها من قبل مستشار العقد، على ان يتم تقديم خطة الازالة خلال اسبوع من تاريخه.
وعلى ضوء ما ورد اعلاه وبعد مضي فترة السماح 7 أيام طبقا لتوصيات الهيئة العامة للطرق والنقل البري المتكررة واخرها كتاب الهيئة المؤرخ في 3/9/2023 مرفق 6 وكتابنا رقم 1561/266 -DMSEC/PM/RA بتاريخ 17/9/2023 “مرفق 1” بنفس الخصوص الا انه وحتى تاريخه لم يقم مقاول العقد بتقديم خطة العمل المطلوبة للاستشاري “لدراستها” بالرغم من جميع توصياتنا السابقة بهذا الشان وتعمده المماطلة وعدم الاستجابة وتعطيل العمل.
 

justice

Active Member

“شبكة بيع الفيز” إلى محكمة الجنايات​

أكتوبر 2, 2023
107
فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ‏Reddit مشاركة عبر البريد طباعة
%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-780x450.jpg

قيادي في “الداخلية” وسكرتارية نواب سابقين
أحالت النيابة العامة، أمس، ملف قضية الفساد المتهم فيها قيادي في وزارة الداخلية، وسكرتارية نواب، ووزير سابق، وآخرون، بتلقي رشى وتزوير معاملات لاصدار تأشيرات دخول واقامة لوافدين الى محكمة الجنايات.
وعلمت “السياسة” من مصدر مطلع أن النيابة أنهت تحقيقاتها التي كانت بدأت في ابريل الماضي بعد ان اكتشفت الادارة العامة للمباحث الجنائية أن هناك مبالغ مالية تقدم لاشخاص نافذين لاستخراج فيز وتأشيرات لوافدين عن طريق وزارة الداخلية، لافتة الى ان المباحث الجنائية أحالت القضية الى النيابة وفقا لقرار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد.
وقالت المصادر: إن النيابة أسندت الى المتهمين اتهامات عدة بينها تزوير محررات رسمية، وتلقي رشى وغسل أموال، لافتة الى ان التحريات دلت على ان سكرتارية النواب والوافدين المتهمين في القضية كانوا يتقاضون الفي دينار عن كل معاملة.
 

justice

Active Member
إغلاق مركز طبي مشهور في السالمية عادل سامي نشر في 03-10-2023 | 12:35 آخر تحديث 03-10-2023 | 18:55 مخازن سرية غير المرخصة تخزن فيها الأدوية أغلقت السلطات المختصة مركزاً طبياً مشهوراً في منطقة السالمية، لوجود مخالفات به. وتمكنت إدارة تفتيش الأدوية، التابعة لوزارة الصحة، بالتنسيق والمشاركة مع إدارة التراخيص الصحية ومباحث شؤون الهجرة ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للقوى العاملة، من ضبط مركز طبي مشهور بمنطقة السالمية، يضم حضانة أطفال غير مرخصة تقع في سرداب المركز، وهي مخالفة للنشاط المذكور بالترخيص الصادر للمركز، وتم إغلاقه من مفتشي وزارة التجارة. وتبين أيضاً وجود عدد من المخازن السرية غير المرخصة، يتم فيها تخزين أدوية ومستحضرات تجميل بغرض البيع للجمهور، ومن ضمنها تخزين أدوية في دورة المياه، حيث تم ضبط وسحب جميع الأدوية والمواد الطبية، والتي يعد تخزينها غير مستوف لاشتراطات التخزين والنظافة العامة، فضلاً عن عدم حصول المركز على موافقة حيازة للأدوية صادرة من وزارة الصحة. كما تم ضبط عدد من الموظفين المزاولين لمهنة الطب والمهن الفنية المساعدة غير حاصلين على ترخيص مزاولة المهنة في الكويت، كما تم تحرير محاضر مخالفات بحق المخالفين وإحالتهم إلى الجهات المختصة.

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/39802
 

justice

Active Member

“الأشغال”… وزارة المشاريع المتعثرة​

أكتوبر 3, 2023
143
فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست ‏Reddit مشاركة عبر البريد طباعة
%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D8%BA%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-780x453.jpg

مشروعا “الأدلة الجنائية ومواقف معهد القضاء” تاها في سراديب التأجيل رغم انتهاء المدة التعاقدية
  • مهندسة المشروع: القصور واضح لدى الوزارة والرقابة متواضعة جداً ولا جهاز فنياً للمتابعة
  • مقاول معهد القضاء تناسى إنشاء طابقين ولم يُنفذ جسر المشاة ولم تُوقع عليه أي خصومات!
سعود الفرحان
لم يكن مشروع جسر الافنيوز -الذي اثير بشأنه جدل واسع إثر الحادث الذي وقع مطلع الاسبوع الجاري- الوحيد المعطل والمتأخر، بل لم يكن سوى رأس جبل الجليد، وأحد المشاريع ضمن قائمة طويلة من المشروعات المتأخرة والمعطلة، التي انتهت مدة العمل فيها بحسب العقود من دون ان تجد طريقها الى النور، أو أن يتم تسليمها الى الجهات المستفيدة أو المالكة، بسبب اهمال بعض موظفي وقياديي وزارة الاشغال ومحاباتهم للشركات المنفذة والمقاولين العاملين فيها.
وإذا كانت القائمة اطول من حصرها، فقد حصلت “السياسة” على وثائق تتعلق بمشروعين على وجه الخصوص، لا يزالان يُراوحان مكانهما رغم انتهاء مدد العمل فيهما والحاجة الملحة والشديدة لهما.
كان المشروع الأول هو انشاء وانجاز وصيانة وتأثيث مبنى الادارة العامة للادلة الجنائية الذي انتهت مدة التعاقد لانجازه في 1 اغسطس 2022 في حين بلغت نسبة الإنجاز الفعلي 57%.
مهندسة المشروع المكلفة بموجب القرار (10/2022) أكدت ان الأمر لا يتوقف عند تأخير العمل في المبنى، لافتة الى ان هناك عيوبا انشائية وخرسانات معيبة بالأعمدة المصبوبة.
وقالت في تقرير -حصلت “السياسة” على نسخة منه-: إن البداية الفعلية للعمل في المشروع كانت 28 نوفمبر 2017، اذ تم توقيع العقد في 19 يوليو 2017، وصدر أمر المباشرة في 15 أكتوبر 2017، وبالتالي فإن النهاية التعاقدية للمشروع كانت مفترضة في 13 أكتوبر 2020.
واشارت مهندسة المشروع التي تم تكليفها بالمهمة في 6 يوليو 2022 الى ان التاريخ التعاقدي المعدل لتسليم المشروع في 31 اغسطس 2022 بناء على تمديدات مستحقة تم منحها للمقاول وقد بلغت نسبة الانجاز فيه طبقا للتقرير الشهري المقدم من المقاول 50% لاسباب عائدة الى المقاول نفسه.
واضافت في كتاب رفعته بشأن موقف المشروع: تبين لي وجود قصور واضح لدى الوزارة ورقابة متواضعة جداً لجملة من الاسباب، تشمل: عدم وجود جهاز فني متخصص وذي خبرة فنية تؤهله لمتابعة اعمال المشروع، وبيان مدى التزام المقاول بمواصفات العقد، والتي تعد دستور العمل بالمشاريع، كما ان معظم مكونات العقد عبارة عن بنود تخصصية، وذلك طبيعة خاصة تحتاج الى خبرات خارجية مؤهلة لذلك.
وألمحت إلى أنه في مرحلة من المراحل تم الاستغناء عن خدمات استشاري المشروع وهذا بحد ذاته ادى الى قصور واضح في الرقابة على العقد، مؤكدة ان المشروع استهلك المدة التعاقدية الاصلية والاضافية.
وأوصت المهندسة في كتابها بتشكيل لجنة “فنية، قانونية، مالية” عليا للوقوف على وضع المشروع وامكانية استمرار المقاول المنفذ الحالي باستكمال العمل ومراجعة جميع الاعتمادات السابقة واللاحقة “مقاولين، مواد” للوقوف والتأكد من سلامتها وذلك حفاظاً على المشروع ومستخدميه وحفاظاً على المال العام.
هذا الكتاب، على ما يبدو، دفع الوزارة الى توجيه خطاب الى الشركة المنفذة ومدير المشروع، اشارت فيه الى وجود خراسات معيبة بالاعمدة المصبوبة في احدى مناطق المبنى وطلبت سرعة ازالة الاعمال المعيبة واستبدالها، مع حفظ حق الوزارة في اتخاذ ما تراه مناسبا بهذا الخصوص، تقديم دراسة كاملة تحتوي اسباب حدوث الاعمال المعيبة و طريقة الازالة مع الحفاظ على السلامة الانشائية للمبنى وبيان الاجزاء التي سيتم ازالتها وطريقة التدعيم واعادة الصب والاجراءات التي تم اتخاذها لعدم تكرار تلك العيوب وتحديد الاشخاص المسؤولين عن هذا العيب من الجهاز الفني.
في غضون ذلك تسبب تأخر العمل في المبنى وعدم تسليمه في موعده في مشكلة اخرى تنذر بإهدار نحو 11 مليون دينار من المال العام، هي كلفة مواد تأثيث ومعدات بـ11 مليون دينار، رفضت وزارة الداخلية تسلمها؛ لأن المبنى المفترض ان توضع فيه لم ينته العمل فيه.
وعلى اثر ذلك عقد اجتماع مشترك لقياديي الاشغال والداخلية للوصول الى حل، ابدى خلاله مسؤولو إدارة الادلة الجنائية مرونة وانطلاقا من مبدأ التعاون ابلغوا الاشغال بأنه سيتم عمل اللازم للموافقة المبدئية على الاجهزة شريطة اجتيازها للفحص والتشغيل على الا يعتبر ذلك استلاما للأجهزة، وان يتم الاستلام لاحقا بعد الانتهاء من المبنى واستلامه ابتدائيا.
وعلى اثر ذلك شكلت الوزيرة لجنة تحقيق انتهت من عملها، لكنها لم تفصح عن توصياتها، فيما علمت “السياسة” أن اللجنة أوصت بإحالة المهندسة السابقة المسؤولة عن المشروع للتحقيق، وكذلك القياديين الذين كانوا يرأسونها، ولم يعرف ماذا اتخذت الوزيرة من إجراءات بخصوص التوصيات.
وفي وقت لاحق، وجه جهاز متابعة الاداء الحكومي كتابا الى وزيرة الاشغال اكد فيه ان مدة الانجاز التعاقدي للمشروع انتهت في 31 اغسطس 2022 وان نسبة الانجاز الفعلية 57% حتى ديسمبر 2022 وبذلك تكون نسبة التأخير 42%.
ولاحظ الجهاز تأخر توريد وتركيب المعدات والاجهزة الخاصة بالمختبرات وتنفيذ الاعمال الكهربائية والميكانيكية، واعمال التأثيث، والتشطيب، وطلب تزويده بقرار تشكيل لجنة تقصي الحقائق بشأن المخالفات واوجه القصور التي شابت المشروع والاجراءات المتخذة لعالجة التأخير.
المسار الطويل والمتعثر لمشروع مبنى الادلة الجنائية كان مشابها الى حد كبير بمسار مشروع انشاء وانجاز وصيانة مواقف السيارات لمعهد الدراسات القضائية والقانونية، الذي شكلت لجنة فنية للكشف عن أعماله بهدف التسلم الابتدائي في اغسطس 2022، ففي نوفمبر 2017 وجه الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الانشائية كتابا الى وكيل الوزارة، ردا على كتاب من الاخير يطلب فيه تأجيل سحب المشروع.
واكد الوكيل المساعد على وجود شواهد تثبت ان العقد يشوبه بعض المخالفات التي تتطلب الوقوف على حجمها واثرها.
واوضح ان فريق العمل الذي شكل لدراسة موقف المشروع تبين له ان ما تم تنفيذه فعليا على الطبيعة يقل دورين عن المطلوب تعاقديا ودون توقيع اي خصومات على المقاول، الذي لم ينفذ جسر المشاة الواصل بين المواقف والمعهد دون توقيع اي خصومات عليه او اصدار اي اوامر تغييرية بالخصم.
 

justice

Active Member
فضيحة مدوية

تضليل و خداع الشعب اللي يعانون من الطرق المكسرة

عدم معاقبة المسؤولين .. إهانة للشعب

---------------------------------------------


«المحاسبة» يعري مناقصات «الطرق» • «عقود صيانة طرق الجهراء وحولي تفوق أسعارها التقديرية رغم محلية المواد والمعدات والعمالة» • «المستندات لا تتضمن خلطات جديدة للرصف أو تغيير نوعها... ودور المقاول العالمي غير واضح» • «لم تنص على توفير عمالة عالمية متخصصة... وأغلب المعدات غير حديثة وعمرها يتجاوز 10 سنوات» سيد القصاص نشر في 04-10-2023 الصيانة الجذرية لأعمال الطرق بـ 46 سؤالاً كاملة الدسم، صوّب ديوان المحاسبة على وزارة الأشغال كشافاته الرقابية،


التي عرى بها ما يشوب ممارسات الصيانة الجذرية لأعمال الطرق في محافظتي الجهراء وحولي، من سوآت جعلت هذه الممارسات مجرد جري في المكان، عبر مستندات لا تسمن ولا تغني من جوع، لتبقى الطرق على حالها المتداعي بلا إصلاح. وتساءل «المحاسبة» عن الأسباب التي أدت إلى زيادة أسعار الممارسات عن التقييم التقديري، رغم الاعتماد على السوق المحلي في توريد المواد والمعدات والعمالة، مبيناً أن تلك الممارسات لم تشهد استحداث خلطات جديدة للرصف أو تغيير نوعها، أو استجلاب معدات جديدة لتسريع الإنجاز.


وقال الديوان، في أسئلته، إن مسؤولية تصميم الخلطات الأسفلتية واعتمادها ستناط بنفس المصانع المحلية المستخدمة سابقاً في العقود، حسب ما جاء في الاتفاقية المبرمة معها، مشيراً إلى أن دور المقاول العالمي في تحسين الخلطات غير واضح. وأوضح أنه سيتم إدراج 10 أعمال تخصصية عن طريق مقاولي الباطن المحليين والمحددين بكشف الوزارة،


مضيفاً أن المستندات وصفت تلك الأعمال بالصيانة التقليدية التي كانت تتم سابقاً على أيدي مقاولين محليين، بعد إصدار أوامر عمل من «الأشغال». ولفت إلى أن مستندات الممارسة لم تنص على توفير عمالة عالمية متخصصة بل فقط مدير المشروع و4 نواب له، ومهندس المواد من بلد المنشأ بما نسبته 4.4 في المئة من إجمالي الجهاز المحدد بالعرض الفني البالغ 134 موظفاً،


كما لم تتضمن أعمالاً تخصصية فنية غير متوافرة في السوق المحلي، مغايرة للمتبع في دولة الكويت، والتي بسببها كان اللجوء لعروض مقاولين عالميين. وذكر «المحاسبة» أن مستندات الطرح لا تثبت قيام المقاول العالمي بأي تطوير أو تحسين للوسائل المتبعة في صيانة الطرق أو الإسراع بتنفيذها عن السابق لتحقيق أهداف الوزارة في إيجاد حلول جذرية ومستدامة لحل مشاكل الرصف في ظل تضخم الأسعار. وأوضح أن وصف الأعمال في العرض الفني للمقاول العالمي يشير إلى أنها أعمال تخطيط ومتابعة وإشراف وتنسيق بين المالك ومقاولي الباطن المحليين والموردين، ولم يتضح أن هذا المقاول العالمي هو المسؤول عن تنفيذها، مما يشير إلى عدم فهمه طبيعة المطلوب منه، مبيناً أن أغلب المعدات الواردة غير حديثة ويتجاوز عمر بعضها 10 سنوات

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/39922
 

justice

Active Member

تشمل الطرق وشبهات الفساد وغرامات التأخير وتجاهل الرد على الأسئلة البرلمانية​

الطشه يستجوب «الأشغال» في 4 محاور​

الخميس 2023/10/5
المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 2596
A+

A-

Printer Image
استمع



  • مبارك الطشه يستجوب وزيرة الأشغال عن الفشل في إنجاز وصيانة وإصلاح الطرق بشكل بات يهدد حياة المواطنين
  • الوزيرة تراجعت عن الوعود السابقة بإصلاح الطرق خلال فصل الصيف وألقت باللائمة على المسؤولين السابقين
  • نسعى في هذه المساءلة لتحقيق مصلحة الوطن والمواطنين ولا نبتغي غير وجه الله فلا خصومة شخصية معها ولا مأرب لنا سوى إحقاق الحق
  • شبهات الفساد والتنفيع وتضارب المصالح وهدر المال العام في «المطار الجديد» وتأجيل غرامات التأخير لصالح المقاول
  • المحور الأول: تطاير الحصى وكثرة الحفر والمطبات بات حديث القاصي والداني ومدعاة للشكوى وسبباً لمعاناة المواطنين الذين يتكبدون الخسائر جراء إتلاف مركباتهم
  • كان المأمول أن تضع الوزيرة المشكلة على طريق الحل وأن تقدم المعالجات والحلول اللازمة لها إلا أنه بعد مرور عام كامل ظهر بوضوح أن الوزيرة عاجزة تماماً عن إيجاد أي معالجات
  • بعد استنفاد كل سبل ووسائل الإصلاح والتقويم وبعد أن أغلقت الوزيرة كل أبواب التعاون كان لابد مما ليس منه بد وأصبح لزاماً علينا تفعيل أدوات الرقابة والمساءلة
  • الوزيرة سلكت مسلكاً غريباً في التعامل مع المشكلة بالاجتماع مع ممثلي 7 سفارات أجنبية للتباحث حول المساهمة والدخول في صيانة الطرق عبر شركات متخصصة تابعة لتلك الدول
  • المحور الثاني: ما عرفه مشروع المطار الجديد من فساد وتنفيع وهدر للمال العام وإن كان نهجاً اتسم به التعامل مع المشروع إلا أن الوتيرة زادت وتسارعت بشكل بشع منذ تولي الوزيرة حقيبة «الأشغال»
 

justice

Active Member
  • تأجيل خطة صيانة شوارع البلاد جلب المزيد من التعطيل والتسويف وعلى نحو أثار الشكوك وحرك الهواجس وتسبب في إهدار المال العام وتعطيل مصالح المواطنين وعرض حياتهم للخطر
  • تذرع المقاول بأن التأخير في المشروع يعود إلى جائحة «كورونا» وطلب تأجيل غرامات التأخير ويتم البت بالمطالبات المقدمة من قبله وقامت الوزيرة بتأجيل غرامات التأخير في منتصف أبريل 2023
  • ما عذر المقاول في استمرار تدني نسبة الإنجاز بمشروع المطار الجديد رغم انتهاء جائحة «كورونا» وهل تدني نسبة الإنجاز في الفترة السابقة يمنح مبرراً للوزيرة لتأجيل غرامات التأخير؟
  • المحور الثالث: التأخير في تحصيل مبالغ الغرامات على المقاولين في المناقصات والعقود
  • كل يوم تطالعنا الأخبار ووسائل التواصل عن الحوادث والوفيات والأضرار التي تمس مصالح الناس ومركباتهم بسبب سوء الطرق ورداءتها وعدم صيانتها رغم الوعود المتكررة لذلك
  • الدول المجاورة حققت طفرات واسعة في مجال الطرق ويضرب بها المثل في جودة الطرق
  • هناك تراخٍ وتقاعس في تحصيل المبالغ المالية المستحقة للوزارة كغرامات على المقاولين بسبب تأخرهم في إنجاز الأعمال المطلوبة ضمن الإطار الزمني المنصوص عليه في العقود المبرمة
  • عملاً بمبدأ التدرج في المساءلة السياسية وجهت أسئلة عدة إلى الوزيرة إلا أنها لم تلق لها بالاً ولم تكترث بالرد عليها ولا حتى بطلب تمديد المهلة اللائحية للرد غير عابئة بمواد الدستور
  • وزيرة الأشغال العامة من أكثر الأسماء التي أثير بشأنها الجدل والخلاف وفي الحكومة السابقة كانت نموذجاً حياً لمفهوم «تضارب المصالح» و«ازدواج الولاءات»
  • المحور الرابع عدم احترام إرادة الأمة وتجاهل الرد على الأسئلة البرلمانية المقدمة للوزيرة
  • تجاهلت الوزيرة جلّ الأسئلة البرلمانية التي وجّهت لها ضاربة بالنصوص الدستورية واللائحية عرض الحائط على نحو يعكس عدم احترام لممثلي الأمة ولحقهم في الرقابة والتشريع
  • نؤكد أن بقاء الوزيرة في منصبها لا يمثل فقط عبئاً على الحكومة بل بات يشكل ضرراً جسيماً لمصالح البلاد
  • استمرار الوزيرة في منصبها لم يعد ممكناً ولا محتملاً بالنظر إلى ما سببته خلال شغلها للمنصب من هدر ونزف للمال العام على نحو غير مسبوق واستمرار لنهج تضارب المصالح والتنفيع
  • 135 سؤالاً برلمانياً وجهت إلى الوزيرة منذ بدء الفصل التشريعي الحالي أجابت الوزيرة عن 30 سؤالاً فقط نصفها تقريباً طلبت فيها مهلة للرد وتجاهلت وبشكل متعمد وغير مقبول 105 أسئلة
  • «تضارب المصالح وازدواج الولاءات» تمدد وطال مشاريع صيانة وإصلاح الطرق التي منحت الوزيرة الفرصة كاملة لإنجازها إلا أنها لاتزال تراوح مكانها من دون أن تتحرك قيد أنملة
 
أعلى